السبت، 6 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية



إعفاء الأمير عبد العزيز بن بندر من منصبه بناءً على طلبه
أمر ملكي بتعيين الفريق ركن يوسف الإدريسي نائباً لرئيس الاستخبارات


واس- جدة:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، اليوم، أمراً ملكياً بإعفاء الأمير عبد العزيز بن بندر بن عبد العزيز، نائب رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات، من منصبه بناءً على طلبه، وتعيين الفريق ركن يوسف بن علي الإدريسي، نائباً لرئيس الاستخبارات العامة.
وفيما يلي نص الأمر الملكي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 206
التاريخ 19 / 11 / 1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ /90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /10 بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ /20 بتاريخ 12 / 3 / 1431هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
وبعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس الاستخبارات العامة.
أمرنا بما هو آت:
أولاً : يُعفى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن بندر بن عبد العزيز نائب رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات من منصبه بناءً على طلبه.
ثانياً: يُعيّن الفريق ركن يوسف بن علي الإدريسي نائباً لرئيس الاستخبارات العامة.
ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصّة لاعتماده وتنفيذه.




أبا الخيل: هدفه بيان المفهوم وتعزيز الوحدة الوطنية
الملك يرعى انطلاق مؤتمر "الجماعة والإمامة" الثلاثاء


سبق- الرياض:
تحت رعايةٍ كريمةٍ من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله -، يُعقد في جامعة الإمام يومي الثلاثاء والأربعاء 23 ــ 24 / 11 / 1433هـ، مؤتمر "الجماعة والإمامة، المملكة العربية السعودية أنموذجاً"، الذي تنظمه الجامعة ممثلة بكلية أصول الدين في الرياض.
وأكد مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل، أهمية المؤتمر وموضوعه، موضحاً أنه يأتي مساهمة من الجامعة في ميدان الدعوة إلى الله تعالى على بصيرة، والتأكيد على أهمية لُحمة المجتمع وترابطه تحت مظلة الشريعة المطهرة.
وأشاد الدكتور أبا الخيل بأهداف المؤتمر التي تتركز في بيان حقيقة ومفهوم الجماعة والإمامة، وبيان أهميتها في انتظام حياة المجتمع السعودي، وبيان حكم الجماعة والإمامة في الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح، وبيان الآثار المترتبة على الالتزام بهما في السعودية، وبيان الآثار المترتبة على الإخلال بهما، أو بأحدهما، على المجتمعات.
من جانبه أوضح رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر، الدكتور محمد بن سليمان الصبيحي، أن اللجنة العلمية وبقية اللجان أكملت تحضيراتها لإقامة المؤتمر في موعده المحدّد، واستقبلت عدداً من الابحاث العلمية التي عالجت محاور المؤتمر، حيث بلغت البحوث المعتمدة 100 بحث و15 ورقة عمل.
وأشار الدكتور الصبيحي، إلى أن جلسات المؤتمر سيديرها ويشارك فيها عددٌ من أصحاب السمو وأصحاب السماحة والفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء وأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء والدعوة والإرشاد، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين، حيث سيشارك الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والشيخ الدكتور عبد الله المطلق عضو هيئة كبار علماء المستشار بالديوان الملكي، والشيح الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، مستشار الديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، إضافة إلى نخبة من المتحدثين والمشاركين.
ويعقد مدير الجامعة مؤتمراً صحفياً في الساعة الواحدة ظهراً من بعد غدٍ الأحد، يجيب خلاله عن أسئلة الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام عن المؤتمر وفعالياته.



أمير المدينة المنورة يستقبل أعضاء مجلس إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية

أمير المدينة خلال استقباله وفد مجلس إدارة مدينة المعرفة (واس)

استقبل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز بمنزله أمس رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية إياد بن أمين مدني وأعضاء المجلس.
وجرى خلال المقابلة استعراض الخطوات المستقبلية للشركة.




أثنوا على جهود خادم الحرمين الشريفين.. وأوصوا بتضمين مادة عن الحوار في المناهج الدراسية
المشاركون في ندوة مبادرة «حوار الأديان» بماليزيا يدعون لإصدار وثيقة دولية تجرم «الإساءات»


٢٠١٢/١٠/٦

أدان المشاركون في الندوة العلمية عن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات، التي أُختتمت أعمالها مساء أمس الأول في كوالالمبور، الإساءة التي تعرض إليها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم خصوصا، والإسلام عموما.
وثمن المشاركون مناشدة خادم الحرمين الشريفين عقلاء العالم للتصدي لكل من يسيء للديانات السماوية والأنبياء والرسل، داعين المنظمات والمجتمع الدولي إلى إصدار وثيقة دولية تلزم الدول الموقعة عليها باحترام الأديان السماوية والأنبياء وتجريم الإساءة إليها.
جهود محمودة

وفي ختام جلسات الندوة، التي نظمتها الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، واستضافتها الجامعة الإسلامية العالمية في العاصمة الماليزية، أشاد المشاركون بجهود خادم الحرمين الشريفين ومبادراته في عقد مؤتمرات ولقاءات الحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات في كل من الرياض ومدريد وسويسرا، ومن فوق منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيراً إلى أنه كان لها أثر في تأصيل الهوية الحضارية الإسلامية، وبيان حقيقة الإسلام، وقدرته على التعايش السلمي مع أتباع الأديان الأخرى، ورفض نظريات الصراع بين الحضارات والثقافات، والتحذير من خطورة الحملات والممارسات التي تؤدي إلى تعميق الخلاف وتقويض السلم والتعايش بين الشعوب.
تأكيد الحوار

كما أكدوا في الندوة على المبادئ التي تضمنها خطاب خادم الحرمين الشريفين في الأمم المتحدة، المتمثلة في مبدأ المساواة بين البشر في القيمة الإنسانية، وإقامة العدل، وإعلاء الأخلاق والقيم الفاضلة، والتأكيد على مبدأ الحوار وتفعيله بين الشعوب، ونبذ التعصب والإرهاب، موضحين أن تطبيق هذه المبادئ في العلاقات بين الأمم والشعوب له آثار إيجابية على العالم واستقراره وسيادة الأمن والسلام وتحقيق الحياة الكريمة للمجتمعات الإنسانية، مشيرين إلى ضرورة قيام المؤسسات العلمية والإعلامية في العالم الإسلامي بترسيخ المبادئ التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين والتواصل مع الجهات المماثلة في العالم في هذا الشأن لصناعة رأي عام عالمي يؤمن بهذه المبادئ ويدفع الجهات ذات القرار لتطبيقها واعتبارها.
توصيات

أوصى المشاركون بتضمين مادّة الحوار في المناهج الدراسية لتكون وسيلة لنشر مبادئ الحوار وآدابه في المجتمع، وجعله طبعاً من طباع المجتمع وأسلوب حياة، وحث الحكومات والقطاع الخاص على إنشاء قنوات تليفزيونية ومواقع إلكترونية تهتم بموضوع الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، تشرف عليها هيئات شرعية، وتدعو إلى توجيه المؤسسات والمنظمات الخيرية والدعوية في العالم الإسلامي إلى إبراز البعد الإنساني للإسلام في نشاطاتها على مستوى العالم، وإلى تكثيف المؤتمرات والندوات والملتقيات الحوارية بين أتباع الأديان والثقافات عربياً وإسلامياً وعالمياً.
التوسعة التاريخية

ثمن المشاركون في الندوة التوسعة التاريخية للمسجد النبوي الشريف التي وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حجر الأساس لها قبل أيام، التي تعد ترجمة عملية لنصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، والرد على المسيئين إليه والى الإسلام، مشيدين بالجهود الإعلامية الهادئة والهادفة لوسائل الإعلام السعودية وغيرها في نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفي نشر الدعوة الإسلامية وتصحيح صورة الإسلام والمسلمين ودعم قضاياهم، ونشر فكر الوسطية والاعتدال والدفاع عن الحقوق العربية والإسلامية .
كما أوصى المشاركين بتوقيع اتفاقية تعاون بين مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات وعدد من المؤسسات العلمية وخاصةً الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
جلسات الندوة

عقدت الندوة في ثلاث جلسات، استعرضت الأولى منها ورقة عمل رئيسة بعنوان «مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات – آمال وتطلعات» لمستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمين العام المكلف لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، فيصل المعمر، وبحثاً بعنوان «جولات الحوار بين الأديان والحضارات التي قادتها المملكة العربية السعودية: الأهداف، والنتائج» لوكيل الجامعة الإسلامية للتطوير، الدكتور محمود قدح، و بعدها قدمت ورقة عمل حول «الحوار مع الشرق حوار أفراد أم حوار مؤسسات دينية» لعضو هيئة التدريس بالجامعة الوطنية في ماليزيا، الدكتور فضلان عثمان، ثم طرح عميد شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية، الدكتور سليمان الرومي، بحثاً عن «الخطاب التاريخي لخادم الحرمين الشريفين في الجمعية العامة للأمم المتحدة وتأصيل العلاقة بين البشر في منظورها الإسلامي».
وفي بداية الجلسة الثانية قدم مستشار دولة رئيس الوزراء الماليزي للشؤون الدينية، الدكتور عبدالله زين، بحثاً بعنوان «منهج الوسطية طبقاً للتجربة الماليزية» . ثم قدم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية، الدكتور عبدالرحمن الهزاع، بحثاً عن «دور وسائل الإعلام في دعم الحوار بين أتباع الأديان والحضارات. وقدم نائب مدير الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، الدكتور عبدالعزيز برغوت، بحثاً عن «إعادة بناء جسور التعاون بين العالم الإسلامي والغرب في ضوء الإسلام الكبرى: الأسس والقيم» . فيما قدم كل من وكيل الدعوة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، الدكتور سعود الخلف، وعضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، الدكتور محمد فلاته، بحثين هما: بحث حول «المبادرات السعودية للحوار والنقلة النوعية للعلاقات الإنسانية من صدام الحضارات إلى حوار الحضارات»، و»الأبعاد الاستراتيجية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان».




428463 حاجاً وصلوا إلى المدينة المنورة.. و181640 غادروها

استقبال بالورد لطلائع الحجاج المصريين التي بدأت التوافد على المدينة (واس)
٢٠١٢/١٠/٦


تابع أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس لجنة الحج في المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، شخصياً، الجهود كافة التي تبذلها القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج لخدمة ضيوف الرحمن من زوار المدينة المنورة، الذين يواصلون التوافد على طيبة الطيبة، وذلك من خلال الخدمات التي تقدم لهم ضمن خطة العمل لما قبل حج هذا العام. وذكر تقرير سكرتارية لجنة الحج في المدينة المنورة ليوم أمس الأول، أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال بلغ 36870 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج المغادرين لها 26925 حاجاً. وبلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 428463 حاجاً، وإجمالي الحجاج المغادرين المدينة المنورة 181640 حاجاً، في حين بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة 246789 حاجاً.
وأشار التقرير إلى نسبة الحجاج الأكثر وجوداً في المدينة المنورة لجهة جنسياتهم، حيث جاءت الجنسية الإندونيسية في المقدمة بواقع 59771 حاجاً، تليها الجنسية الهندية بواقع 32212 حاجاً، ثم الجنسية الباكستانية بواقع 28155 حاجاً.
واستقبلت إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة بالورد والهدايا الرمزية طلائع الحجاج المصريين الذين وصلوا إلى طيبة الطيبة أمس الأول، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس الإدارة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة، وعدد من أعضاء المجلس، والبعثة المصرية في قطاع المدينة المنورة. وقد التقى الدكتور حوالة برئيس بعثة الحج المصرية في قطاع المدينة المنورة اللواء هشام لطفي، والوفد المرافق له، وناقش معه الاستعدادات لموسم حج 1433هـ، وأهم الخدمات التي يقدمها الأدلاء للحجاج المصريين من استقبال وتفويج وتسكين ومغادرة، إلى جانب بحث أهم الملحوظات المسجلة خلال موسم الحج الماضي، ووضع الآليات لتفاديها وتطوير الخدمة لراحة حجاج جمهورية مصر العربية.



أمانة المدينة المنورة تشارك في مؤتمر مدن المستقبل


أمين المدينة خلال مشاركته في المؤتمر (الشرق)


ترأس أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر وفد أمانة منطقة المدينة المنورة للمشاركة في مؤتمر مدن المستقبل الذي نظمته بلدية دبي بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية خلال الفترة 2 – 4 أكتوبر الجاري، وذلك في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في مدينة دبي.
ويناقش المؤتمر اهتمامات المدن المشاركة حول مختلف الأمور المتعلقة بالتنمية المستدامة. كما يشار إلى أن اللجنة المنظمة حرصت على استقطاب العديد من الشخصيات المهمة في هذا المجال من عمداء المدن وكبار المسؤولين ومتخذي القرار في المدن، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء المتخصصين ليعرضوا خبراتهم ودراساتهم في هذا المجال الحيوي. كما يهدف المؤتمر كذلك إلى إتاحة منصة ملائمة للربط بين القطاعين العام والخاص من خلال النقاشات الفعّالة، وذلك لتبادل أفضل الممارسات والحلول العملية لمدن العالم.




مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بينبع ينفذ فعاليات متنوعة للاحتفاء باليوم الوطني

المدينة - جدة
السبت 06/10/2012
على مدار أسبوع كامل تم تفعيل عدد من البرامج والفعاليات التي خطط لها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في محافظة ينبع. 
وأفادت مشرفة المركز بينبع مني يوسف الغامدي بأن الفعاليات كانت تستهدف كافة شرائح المجتمع برعاية من سمو الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن حرم أمير منطقة المدينة المنورة، تنوعت ما بين برنامج خطابي وقصائد وطنية ومعرض فني هو الأول من نوعه على مستوى المملكة من تنظيم المركز بالشراكة مع الهيئة الملكية ورعاية متميزة من الندوة العالمية للشباب الإسلامي وشركة سامرف وصحيفة ينبع الإليكترونية ورعاة إعلاميين ممثلين في جريدة «المدينة» والقناة الثقافية وإذاعة الرياض ومشاركة فرق العمل التطوعي ممثلا في مجموعة شباب توب و»مجموعة إنسانيون» والذين شاركوا في تنظيم الأعمال وتوزيع إصدارات المركز لنشر ثقافة الحوار. كما تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية المعتمدة من المركز وقدمتها مجموعة من المدربات والمستشارات الأسريات.




محمد العلي: دراسة شاملة لحل الأزمة
العشوائيات على طاولة هيئة تطوير المدينة


محمد السحيمي (المدينة المنورة)

انتشار العمالة، وتهالك المباني، والانقطاع المتكرر للمياه، هي العنوان الأبرز للأحياء العشوائية في المدينة المنورة، وتفتقد تلك الأحياء لحسن التنظيم، وعدم توفر الخدمات الأساسية فيها.. « عكاظ » رصدت آراء المواطنين.. كالآتي:
أكد المواطن أبو محمد، أنهم يعانون في حي «المصانع» من كثرة العمالة السائبة، وسيطرة محلات تجارية وشقق مفروشة، واستغلالهم لقرب الحي من الحرم والتمركز فيه، واستئجار معظم العمائر، مشيرا إلى تواطؤ ملاك المباني بتفضيل المقيم على المواطن في التأجير.
من جهته أشار إبراهيم الجهني من سكان حي السيح، إلى أن الأتربة التي تثار على منازلهم بسبب عدم سفلتة الشوارع باتت مشكلة تؤرق الأهالي، مبينا عدم وجود إنارة تضيئ الشوارع التي ينتج عنها الكثير من السرقات في العديد من المنازل وكذلك لمن خارجها ليلا. مؤكدا أنهم تقدموا بكثير من المطالبات للجهات المعنية التي لم تقف عليها وتساهم في حلها.
وقال: «إن الحي يعاني من البناء العشوائي مما يؤدي إلى إغلاق بعض المداخل والمخارج ».
من جانبه بين نايف عوض العوفي من سكان حي الجبور، أن المشكلات الأخلاقية للعمالة، وكثافة الجالية الأفريقية المخالفة لنظام الإقامة، تنتشر في أزقة الحي مما يهدد الأهالي، مؤكدا أن انبعاث الروائح الكريهة خلق أجواء غير مناسبة، إضافة إلى تسرب المياه الآسنة، التي تكون مستنقعات أمام المنازل، منوها أن النفايات تتراكم في ظل غياب تام من الشركة المسؤولة عن قيامها بواجبها.
فيما كشف كل من دخيل داخل وسالم العوفي ومحمد الحربي وعبد الله العمري، أن أحياء الغربية والسيح وباب الكومة والجبور منذ زمن طويل، تشتكي من العشوائية، مطالبين هيئة تطوير المدينة بالاهتمام بهذه اللأحياء خاصة أنها قريبة جدا من المسجد النبوي الشريف.
إلى ذلك أشار الدكتور حسن مرشد الذبياني متخصص في علم الاجتماع بجامعة طيبة، أن الأحياء العشوائيه لابد من الاهتمام بها، لما تملكه من عوامل سلبية، خاصة من قبل العمالة المتخلفة، مؤكدا أنها وجهة المشبوهين.
وقال: «تنتشر المباني المهجورة والقديمة التي تركها سكانها الأصليون»، مطالبا الاهتمام بهذه الأحياء مثل الشرطة والجوازات وهيئة تطوير المدينة، والعمل على إنهاء مظاهر المشكلات الاجتماعية، كون بعض هذه الأحياء تعد بؤرة للظواهر السلبية، واختتم: «إنها أحياء منسية من كافة الخدمات البلدية والصحية ولابد من الاهتمام بهذا الجانب»..
في المقابل أوضح المهندس محمد العلي أمين هيئة تطوير المدينة المنورة، أن هناك دراسة تقوم بها الهيئة لتطوير هذه الأحياء مدتها سنة ونصف، أوكلت إلى أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة، مشيرا إلى أن العمل بدأ بها منذ ثلاثة أشهر في كل المناطق المحيطة بالدائري الأول.



قبول 24 ألف طالب وطالبة إلكترونياً في تعليم المدينة المنورة

 
الوسيدي

المدينة المنورة- خالد الزايدي

أنهت إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة بنجاح قبول 24319 من الطلاب والطالبات المستجدين في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1433/1434ه بمتابعة من المدير العام خالد الوسيدي وذلك عبر نظام نور . وأوضح مدير إدارة الاختبارات والقبول رئيس لجنة القبول الموحد الدكتور عويضة البلادي أن عملية القبول تمت إلكترونيا بعد أن قام أولياء الأمور بالتسجيل من خلال الموقع الالكتروني للنظام وتحديد المدرسة من المدارس الشاغرة وشمل ذلك مدارس البنين والبنات والتي يعرضها النظام كما أعطيت الصلاحية كاملة لمديري ومديرات المدارس في عملية القبول والنقل من مدرسة إلى أخرى وكذلك المنقولين من المناطق الأخرى وفق آلية وأنظمة القبول المقرة من الوزارة.



الطائفي: الانتقال للمبنى الجديد خلال ستة أشهر.. والتوظيف الإلكتروني يمنع المحاباة
%25 من منسوبي «صحة المدينة» غير راضين عن المقر



أكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة الدكتور عبدالله الطائفي، أن الانتقال إلى المبنى الجديد للمديرية سيقضي على جميع الإشكالات، مشيراً إلى أنه تم الرفع للوزارة، التي وافقت على استكمال مشروع المبنى الذي سيتم الانتقال إليه خلال ستة أشهر، وقدم شكره للزملاء المشاركين في الاستبيان الذي كشف فيه 25% عن عدم رضاهم عن الموقع والمكاتب.
جاء ذلك خلال اللقاء الأول الذي جمع الطائفي أمس الأول مع المديرية، وذلك في الخيمة الصحية، بالتنسيق مع إدارة حقوق الموظفين، وبحضور القيادات الصحية.
وقال إن معظم المطالبات كانت تتمحور حول تشديد الرقابة وتهيئة المكان المناسب وإقامة مسجد واستراحة وإدارة نسوية والحوافز وتفعيل دور الحكومة الإلكترونية وتنظيم مواقف السيارات وزيادة الرقابة على المستشفيات وربطها إلكترونياً ومتابعة المشروعات والزيارات الميدانية للمواقع، وهي طلبات جيدة، لكن يجب التعامل مع ما هو قائم، فمدير الشؤون الصحية ليس مشرعاً لسنّ الأنظمة واللوائح إنما منفذ لها. ولفت إلى أنه بعد تسلمه مهام عمله حصلت نقلة نوعية في مستشفيات المنطقة، حيث حصل مستشفى النساء والولادة، وبتضافر كل العاملين، على المركز الأول على مستوى المملكة، وكذلك مستشفيات الملك فهد وأحد والأنصار.
من جانبهم، اشتكى بعض الموظفين من عدم حصولهم على دورات تدريبية بسبب تأخر التعاميم الصادرة بها، وكذلك عدم توفير مقر للموظفين لممارسة الأنشطة الاجتماعية والرياضية، وكذلك برنامج التوظيف الإلكتروني، وعدم حصول منسوبي المديرية على مزايا لتوظيف أبنائهم، بالإضافة إلى موضوع إدارة الميزانية والارتباط مع إدارة شؤون الموظفين والإدارة المالية.
وبخصوص بعض استفسارات الموظفين، علق الطائفي قائلاً: «أما فيما يتعلق بتأخير صدور تعاميم الدورات التدريبية، فسيتم تفعيل الشاشات التي تم وضعها مؤخراً بجميع أدوار المديرية، وستُعرض الإعلانات الخاصة بالدورات التدريبية، وكذلك مزايا الموظفين. أما بخصوص توظيف الأبناء، فإن العملية تتم إلكترونياً بدون محاباة لأي شخص حسب نظام الوزارة. وبخصوص ارتباط إدارة الميزانية، فسيتم خلال الانتقال للمبنى الجديد».



مسؤول باكستاني يشيد بجهود المملكة لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم


عبر وكيل وزارة الشؤون الدينية الباكستاني محمد عظم سما، عن تقدير بلاده لما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من جهود متواصلة لتمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم في أحسن الأحوال عبر سلسلة المشروعات والخدمات المتاحة لقاصدي المسجد الحرام، والمسجد النبوي. ونوه على نحو خاص بتدشين خادم الحرمين الشريفين أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي الشريف، مؤكداً أن ذلك محل تقدير جميع المسلمين. وقال إن ما تقوم به المملكة في مجال التيسير على الحجاج وتهيئة المناخ والأمن وتسخير كل الإمكانات لهم من أجل راحتهم يندرج في سجل إنجازات المملكة وحرصها على توفير الخطط والكوادر والدراسات والبحوث التي تخدم الحجاج.
وأضاف في تصريح عقب لقائه رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة، في مقر المؤسسة أمس أنه تم خلال الاجتماع مزيد من التنسيق بين البعثة الباكستانية والمؤسسة في مجال الاستقبال والسكن والتنقلات، لافتا الانتباه إلى أن هناك تطوراً كبيراً في أعمال المؤسسة بما ينعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة للحجاج الباكستانيين. من جانبه، أوضح الدكتور حوالة أن اللقاء مع بعثة الحج الباكستانية يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات التي تعقدها المؤسسة مع بعثات الحج للاطمئنان على سير الخدمات التي تقدم للحجاج على أكمل وجه في مختلف المواقع تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله- لخدمة ضيوف الرحمن.






توزيع ربع مليون نسخة من المصحف الشريف خلال الشهر الماضي

المدينة المنورة - خالد الزايدي


بلغ مجموع الإصدارات التي وزعها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر شوال الماضي 1433ه (518ر250) إصداراً شملت نسخاً من القرآن الكريم بمختلف الأحجام، والأجزاء، والتسجيلات، والترجمات، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية، والخيرية.

وأوضح تقرير صادر عن المجمع للشهر الماضي أنه تم توزيع (386ر207) نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام ، و(2100) نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و(102) نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين، و(30259) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و(10671) نسخة من الكتب الدينية. وأضاف التقرير أن المجمع وزع منذ بداية توزيعه لإصداراته في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1405ه، وحتى الثلاثين من شهر شوال 1433ه ما مجموعه(256179373) نسخة من مختلف الإصدارات.

وأفاد التقرير أن الجهات التي شملها التوزيع في الداخل هي: مكتبة وزارة الاقتصاد والتخطيط، واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، والمراسم الملكية، وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض. بينما شمل التوزيع في الخارج مجلس الأوقاف السنية في مملكة البحرين، مدرسة الهدي الإسلامية في غانا، ومركز خليق احمد نظامي للدراسات القرآنية بجامعة عليكره الإسلامية بالهند، والمدرسة العربية الإسلامية في المالديف، والمركز الإسلامي والثقافي في بلجيكا، والمعرض الدولي في كل من فرانكفورت وعمان، ورئاسة الشؤون الدينية بجمهورية قبرص التركية، والمركز المبارك الثقافي في ولاية اركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية.




للجنة النسائية الوطنية تطلب زيادة عضويات سيدات الأعمال

عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

طلبت رئيسة اللجنة النسائية الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية هدى الجريسي ترشيح أسماء صاحبات أعمال من مختلف مناطق المملكة من أجل ضمهن إلى اللجنة، بعدما كشفت عن نوعية الخدمات التي تقدمها اللجنة النسائية الوطنية من أجل دعم صاحبات الأعمال من خلال دراسة المعوقات تمهيدا لحلها مع مختلف الجهات الرسمية.جاء ذلك في الاجتماع الذي استضافه مركز سيدات الأعمال التابع لغرفة المدينة المنورة يومي الأربعاء والخميس الماضيين بحضور نسائي واسع زاد عن 17 مسؤولة، ومديرة للأقسام النسائية التابعة للغرف.
وأوضحت مديرة مركز سيدات الأعمال التابع لغرفة المدينة المنورة مروة عسيلان أن حضور اللجنة النسائية الوطنية كان بهدف تبادل الخبرات، وقالت: جرى استعراض عدد من التقارير ذات العلاقة بالدعم، والجهود، والخدمات التي تقدمها الجهات المختصة في مجلس الغرف السعودية وبخاصة الأقسام النسائية للغرف التجارية كما جرى الاطلاع على العديد من المقترحات المبدئية للتطوير القسم النسائي في غرفة المدينة.
وأضافت: شهد الاجتماع حضورا لمسؤولات أقسام نسائية جديدة جرى افتتاحها خلال الفترة القريبة الماضية مثل غرف عنيزة، والقريات، ونجران، وألقت الغرف الكبرى والرائدة في مجال الأقسام النسائية تجاربها العديدة.
وتابعت بقولها: كان من أبرز ما جرى استعراضه هو ما أوضحته مديرة عام فرع السيدات في غرفة الرياض الأميرة هيلة بنت عبدالرحمن الفرحان آل سعود عن الخطوات التي اتخذها القسم النسائي في الغرفة، وكذلك العرض المتميز والشيق الذي قدمته الدكتورة بسمة العمير المديرة التنفيذية لمركز السيدة خديجة بنت خويلد التابع لغرفة جدة وكلاهما كشف عن بعض العقبات التي واجهتهم وكيفية تجاوزها.
وأكدت أن مضامين الاجتماع تصب في مصلحة الأقسام النسائية الجديدة لدعمها للمضي في أعمالها من خلال الاستفادة من تجارب الأقسام النسائية في الغرف الكبرى، وبلورتها بما يساعد كل غرفة على تقديم الخدمات المناسبة لصاحبات الأعمال المنتسبات إليها، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه جرى زيارة مدينة المعرفة واطلعت صاحبات الأعمال ومسؤولات المراكز على بعض مرافق المدينة.




قاضي لـ المدينة : تشجيع المؤسسات على الحج منخفض التكاليف

حسين بختاور تصوير- علي الشهراني
السبت 06/10/2012

أكد وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي في تصريحه لـ»المدينة» أن الحج منخفض التكاليف قد أطلق في موقع وزارة الحج بالتنظيمات المعتمدة من قبل وزارة الحج وتم تحديد الخدمات التي تقدم للحجاج من خلال برنامج موضح في الموقع مع تحديد المنشآت المشاركة في برنامج حج منخفض التكلفة.
وأشار إلى أن الحج منخفض التكاليف متاح للمواطنين والمقيمين، وأشار قاضي إلى أن معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار قد أكد في وقت سابق خلال لقائه مع ملاك مؤسسات حجاج الداخل على عدم المبالغة في الأسعار، وأن الوزارة عاكفة وبقوة على تشجيع المؤسسات التي تقوم بتخفيض السعر مع المطالبة بأن تكون هناك اسعار غير مبالغ فيها بحيث يتم تحقيق مبدأ «لاضرر ولا ضرار». 
وأكد قاضي أن معاليه وجه بألا تكون هناك خدمات إضافية على حساب المساحات في منى وإنما تكون في نوعية الخدمات التي تقدم للحجاج. وقال قاضي: أناشد مؤسسات حجاج الداخل أن تكون أسعارهم في متناول الجميع وألا يكون هناك مغالاة، فقليل مبارك خير من كثير لا بركة فيه، وتوقع قاضي أن يكون هناك نسبة في زيادة حجاج الداخل نظرًا لطول مدة الإجازة الدراسية هذا العام، جاء ذلك خلال تفقده يوم أمس لعدد من مرافق فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة ومرافق المؤسسة الاهلية للادلاء. 

خطط تشغيلية 
وقال إن الجميع يعمل وفق الخطط التشغيلية التي تم اعتمادها من قبل معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار في شهر رجب، وشملت الجولة زيارة لتفويج كيلو «9» وفرع وزارة الحج ومركز الخدمات الشامل بالفرع وعدد من مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة الأهلية للادلاء «مكتب باكستان ومكتب نيجيريا»، واطلع قاضي على تجربة الخصخصة لمكتب باكستان والتى تعد الأولى من نوعها على مستوى مكاتب الخدمة الميدانية بالمدينة المنورة وكذلك متابعة آلية سير العمل وحفظ وأرشفة الجوازات واستقبال ومغادرة الحجاج وإسكانهم وتقديم الخدمات التى تليق بضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي. وقال قاضي: «إن معالي وزير الحج شدد على الاهتمام بمقار سكن الحجاج وتهيئتها بما يليق بهم بدءا بالغرف والانتهاء بدورات المياه وسلامتها وحسن استخدامها ومضاعفة الجهد قبل دخول الحجاج لها». 
تعزيز التواصل 
وأبرز قاضي الدور الذي يقوم به فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة لتحقيق تطلعات حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بتقديم خدماته لضيوف الرحمن على أفضل وجه بحرص وعناية ليتم تحقق الأهداف العامة لوزارة الحج والواجبات المناطة بها على وجه العموم، من خلال تعزيز التواصل بالحجاج الكرام ومتابعتهم وتفقد أحوالهم وتوفير الرعاية والعناية بهم بما يحقق توجيهات القيادة الحكيمة (وفقها الله)، وتحسين عمليات المتابعة والإشراف والرقابة على الخدمات التي تقدم للحجاج من الجهات الأهلية التي يشرف عليها الفرع (مؤسسة الادلاء، مكتب الوكلاء الموحد، النقابة العامة للسيارات، مكتب إرشاد حافلات نقل الحجاج)، وتقويم أدائها وتوجيهه لتحقيق أفضل الخدمات المنشودة، إضافة إلى تذليل معوقات العمل ومعالجة ما قد يطرأ منها بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، والإشراف على قيام المؤسسة الأهلية للادلاء بواجباتها ومسؤولياتها لتوفير جميع الخدمات اللازمة في مساكن الحجاج ومتطلبات الأمن والسلامة ومعالجة القصور وفق الأنظمة والتعليمات، إضافة إلى تقديم الخدمات اللازمة للحجاج ومساعدتهم واستقبال شكواهم والمسارعة فى إنهائها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفقًا للتعليمات المنظمة لذلك.




فرق ميدانية ومراقبة سرية لرصد القصور.. وكيل وزارة الحج لـ عكاظ:
ضوابط جديدة لمنع التكدس في مسجد الميقات


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أكد لـ«عكاظ» الدكتور حاتم قاضي وكيل وزارة الحج لشؤون الحج أن الوزارة أقرت عددا من الضوابط لمنع التكدس في مسجد الميقات في المدينة المنورة، من أهمها التأكيد على جميع بعثات الحج بضرورة أن يقوم الحاج بالإحرام من مقر مسكنه في المدينة المنورة، وذلك قبل مغادرته إلى ميقات ذي الحليفة في آبار علي (غرب المدينة المنورة).
وذكر قاضي انه تم توزيع الأعمال بين النقابة العامة للسيارات والمؤسسة الأهلية للأدلاء، وذلك في ما يخص قدوم الحجاج إلى الميقات واستقبالهم ومن ثم مغادرتهم، والتأكيد على جميع الجهات والمؤسسات العاملة في الحج بضرورة التنسيق للعمل على انسيابية الحركة المرورية في المواقف التابعة لمسجد الميقات بالإضافة إلى حركة المشاة وتنظيمها في ساحات مسجد الميقات، مشيرا إلى أن مسجد الميقات يشهد هذه الأيام مغادرة نحو 600 حافلة يوميا ومن المتوقع أن يزداد عددها في الأيام القادمة. وأكد قاضي ان وزير الحج الدكتور بندر الحجار وجه بتشكيل لجان ميدانية لمراقبة العمل الميداني في مسجد الميقات في المدينة المنورة، حيث من المقرر أن يستقبل مسجد الميقات نحو 900 ألف حاج خلال الموسم الأول من الحج، وأن وزير الحج يرأس هذه الجان، وذلك للتأكد من تطبيق جميع ما تم إقراره في الخطط التشغيلية، بالإضافة إلى التأكد من حسن الأداء من قبل العاملين في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن.
وأضاف قاضي أن جميع الجولات التي يقوم بها وزير الحج ولجان المراقبة والمتابعة تهدف للتأكد من تطبيق الحلقة الأولى من حسن استقبال ضيوف الرحمن، ومن ذلك متابعة قيام الجهات المختصة بتفقد المساكن المخصصة لاستقبال الحجاج، وذلك قبل وصول الحجاج وبعد خروجهم، وذلك لاستقبال الأفواج المتعاقبة بعد ذلك، ومن ضمنها نظافة الغرف والتأكد من توفر المياه في جميع الخزانات العلوية والسفلية.
وأكد قاضي انه تم اخذ عينات عشوائية من المكاتب الميدانية والمساكن لقياس حجم العمل وحسن الأداء، وأن هناك لجان متابعة ومراقبة سرية تقوم بمتابعة القصور واتخاذ الاجراءت اللازمة، وأضاف أن هناك فرقا ميدانية من قبل إمارة المدينة المنورة تقوم بالتأكد من قيام الجهات العاملة بتأدية واجباتهم، وأكد قاضي أن حج هذا العام سوف يشهد تفعيل مبدأ الثواب والعقاب الذي أقره وزير الحج.
من جهة آخرى، وكان وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي قد تفقد أمس عددا من مرافق فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة ومرافق المؤسسة الأهلية للأدلاء، وشملت الجولة زيارة لمركز تفويج (كيلو 9) وفرع وزارة الحج ومركز الخدمات الشامل بالفرع ومكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة الأهلية (مكتب باكستان ومكتب نيجيريا)، واطلع على تجربة الخصخصة لمكتب باكستان التي تعد الأولى من نوعها على مستوى مكاتب الخدمة الميدانية بالمدينة المنورة، وكذلك متابعة آلية سير العمل وحفظ وأرشفة الجوازات واستقبال ومغادرة الحجاج وإسكانهم وتقديم الخدمات التي تليق بضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي.




إسكان المدينة بين "دراسة الأمانه" و "إعتراض الصحه"




وزارة الإسكان : لم نتلق الموافقة عليه حتى الآن
10-05-2012 05:43 PM
طيبة اليوم - تركي الصهيل - المدينة المنورة:

عطّلت جهات حكومية مشروع لوزارة تعتزم البدء بـه في منطـقة المدينة المنورة. وذكرت مصادر مطلعة أن تعطل مشاريع الإسكان سببه احتجاجات وطلبات من وزارةالصحة ووزارة التربيه . 

وأوضحت المصادر أن وزارة التربيه تصر على طلب بناء مدارس في كل مشروع إسكاني. وفيما يتعلق بوزارة الصحة، أشارت المصادر إلى أن اعتراضها أصاب مشروع الإسكان في المدينة المنورة، إذ تطالب بجزء من الأرض لتخصيصها كمستشفى. وأقر نائب وزير الإسكان عباس هادي في تصريح سابق بوجود هذه المشاكل، موضحاً أن هذه الأمور تعد "احتياجات طبيعية" لأي مشروع، ويتم التعامل معها بشكل يومي ومحاولة علاجها، ومقرا بأن بعض النقاط الخلافية تواجه "الإسكان" صعوبة في حلها، بينما بعضها الآخر يحل بكل سهولة.

من جانبها أوضحت مصادر مطلعه ، أن وزارة التربية والتعليم طلبت من وزارة الإسكان بناء المدارس المخصصة للخدمات التعليمية في كل مشروع إسكاني، بينما أن "الإسكان" ترفض ذلك.

لكن نائب الوزير عباس هادي نفى وجود أي إشكاليات مع وزارة التربية في هذا الصدد. وقال إن هناك اجتماع على مستوى نواب الوزراء لمناقشة آلية بناء المدارس بشكل وصفه بـ"العملي" وبما يخدم الناس، مؤكدا أن كلا الوزارتين حريصتان على أن تكون كل المجمعات السكنية لها مدارسها.

وفيما أوضحت ذات المصادر أن مشروع وزارة الإسكان في المدينة المنورة يواجه اعتراضا من وزارة الصحة التي تطالب بجزء من الأرض لتخصيصها كمستشفى، وقال هادي : إن مشروع المدينة المنورة لم تتلق الوزارة الموافقة عليه حتى الآن، وأن المشروع لا يزال قيد الدرس لدى أمانة المنطقة، وأنهم ينتظرون الموافقة على المخطط للبدء فيه، آملا ألا تكون هناك أي معوقات تواجه المشروع .




رسالة “نصية” تقود معلمات للتدافع أمام بوابة الأمل لتدوين أرقام حساباتهن
أولياء أمور بالمدينة يرونها رسالة تهديد .. والتعليم يصفها بـ “دليل حرص”

متابعة وتصوير- دخيل الاحمدي
السبت 06/10/2012
 
تدافع مئات المعلمات المعيّنات أمام مبنى معهد الامل التابع لإدارة التعليم بالمدينة المنورة و ذلك على إثر الرسالة النصية التي تلقتها المعلمات على أرقامهن الخاصة و التي ورد في نصها: ((أختي المعلمة .. نأمل منك مراجعة معهد الامل اليوم مساءً وإحضار بطاقة الايبان الاصل وصورة منها وبطاقة العائلة الاصل وصورة منها عاجلاً وأي تأخير منكِ سيكون تأخيرا لنزول الراتب وتتحملين مسؤولية ذلك «مما استنفر أولياء أمور المعلمات وحركهم للركض والتجمع أمام بوابة معهد الأمل. 

رقم الايبان 
وقال يقول المواطن عدنان الحازمي : إننا للمرة الثالثة نقوم بإحضار طلب الايبان.. المرة الاولى ارفقناه مع الملف و الكشف الطبي بداية ترشيح المعلمات للوظيفة و المرة الثانية مع بداية دوام المعلمات وهذه المرة هي الثالثة التي نقوم بإحضار هذه الورقة التي من المفترض ان يتم الاكتفاء بتسجيلها بالملف الشخصي بدل هذا التكدس و الازدحام الذي حدث ، و في وقت غير مناسب مع عودة المعلمات من القرى و المسافات الطويلة!!! وقد حضر البعض من مسافة 300 كيلو و ستعود بنفس المسافة!!!!!! ..هذا اجحاف بحقّ المعلمات و عدم مراعاة لظروفهن و الذي يتضح ان ادارة التعليم لو كلفت الاداريات القابعات على مكاتبهن باستخراج الايبان من اساس الملف الموجود لديهم لكان أجدى ويحمل مراعاة للمعلمات . 

300 كيلو
صالح الحربي يقول : حضرت شقيقتي من قرية الحسو وسط خوفنا من التهديدات التي وصلتنا على رسائل الجوال ساضطر للعودة لثلاثمائة كيلو من أجل ورقة بسيطة !! و الذي يعتبر رقمًا يستطيع اي موظف او موظفة اضافته دون تكليف و تعريض المعلمات لقطع المسافات مع تلك الطرق الطويلة و تعريضهن للحوادث من أجل إحضار رقم الحساب المطلوب .

عبارة تهديد 
جميلة الحربي تقول: انها ليست المرة الاولى التي تقوم إدارة التربية و التعليم بإرسال هذه الرسالة التي تنص على التهديد بأنه لن يتم صرف الرواتب للمعلمات نرجو ان لا تتكرر هذه الطريقة فنحن نعمل تحت مظلة اسم إدارة قدّمت التربية على التعليم في مسمّاها و من شاهد منظر المعلمات المحزن داخل الصالة في هذا المبنى بعد ان امتلأت بمئات المعلمات وسط نقص الأوكسجين إثر التكدس ادرك عدم منطقيته ! مع قلة الموظفات اللاتي لم يستطعن استقبال هذه الاعداد الهائلة !!

حرص لا إزعاج 
« المدينة» اتصلت بالمتحدث الاعلامي لادارة التربية و التعليم في منطقة المدينة عمر البرناوي الذي قال : إن الهدف عدم ازعاجهن بل هو حرص على نزول رواتبهن في المواعيد المحددة و فيما يتعلق باستفساركم عن موضوع رسالة الـ sms التي ارسلتها إدارة شؤون الموظفين للمعلمات المستجدات والتي جاء فيها اهمية مراجعتهم معهد الأمل مصطحبين فيها أرقام حساباتهن وأرقام الآي بان .. نفيدكم بالتالي : عند تعبئة المعلمات المستجدات لاستمارات المباشرة لم تكن الاستمارة تحوي خانة لأرقام الحسابات مما جعل بعض المعلمات يجتهدن بكتابة ارقام حساباتهن بشكل خاطئ أو ناقص أو كتابة الرقم دون اسم البنك وهذا كله قد يعيق إجراءات انزال الرواتب في حساباتهن في حينه وقيام الإدارة بهذه الخطوة هو تحسباً لأي طارئ من هذا النوع قد يكلفهن الكثير من الجهد والوقت مستقبلاً قامت الإدارة بارسال الرسائل التي انزعج منها بعض أولياء امور المعلمات والذين حضروا إلى المدينة من بعض المحافظات البعيدة لكن لو لم تقم الادارة بهذه الخطوة لكن هؤلاء المعلمات سينزعجن اكثر ويبذلن مزيداً من الجهد والوقت عند عدم نزول رواتبهن في حساباتهن.






ليعلموا الناس فقه المناسك وآداب الزيارة
الشيخ البدير يطالب العلماء بإقامة الدروس ومجالس الفقه في الحج


10-05-2012 05:56 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير المسلمين بتقوى الله عزوجل قائلا إن بالتقوى تحصل البركة وبالعلم تدفع الهلكة , متطرقا في تفاصيل خطبة الجمعة إلى أهمية التفقه في الدين في حياة كل امرى
وقال فضيلته في هذا الصدد إن "الفقه في الدين أنفس ذخيرة تقتنى وأطيب ثمرة تجتنى ,وإن علم الفقه من أشرف العلوم قدراً وأعظمها أجرا وأتمها عائدة وأعمها فائدة وأعلاها مرتبة وأسماها منقبة, مستشهداً بقول الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين), ومنبهاً إلى أن معرفة أحكام الشريعة فضيلة عظيمة والجهل بأمور الدين نقيصة وخطيئة .

وأوضح فضيلته أن من عبد الله بلا علم ولا فقه ولا سنة ولا إتباع هام في جهالته وما انتفع بشئ من عبادته , وأن ظهور البدع والخرافات يعود إلى ترك التفقه في الدين.

وبين أنه لايكفي في العبادات صورة الطاعات ,بل لابد من كونها على وفق الكتاب والسنة ,لذا كانت معرفة ماكان عليه النبي المكرم والرسول المعظم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في عباداته أولى ما اشتغل به المسلم واستغرق الأوقات في تحصيله وبذل الوسع في إدراكه .

وحض إمام وخطيب المسجد النبوي في ختام خطبة ضيوف الرحمن على بذل مافي وسعهم من جهد في طلب فقه حجتهم ومعرفة صفات أدائها وشروط أجزائها وما يجب لإتمامها وإكمالها ومعرفة كيف حج سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم , لافتاً النظر إلى ضرورة سؤال من يثق في أمانته ودينه , مطالبا العلماء والفقهاء بإقامة الدروس والحلقات ومجالس الفقه في أشهر الحج ليعلموا الناس فقه المناسك وآداب الزيارة.





قاش حول "أول وثيقة لـ"حقوق الإنسان" بـ"أدبي المدينة"


المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-10-06 12:39 AM 

يقلب أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية الدكتور بريك أبو مايلة مساء اليوم أوراقه حول وثيقة تعد إحدى أهم مفاخر الحضارة الإسلامية، من خلال محاضرة تحت عنوان "وثيقة المدينة النبوية .. مفخرة الحضارة الإسلامية" وذلك بصالون الوادي المبارك بنادي المدينة المنورة الأدبي.
وقال المشرف على الصالون الدكتور هاني فقيه إن المحاضر سيتناول في ورقته أول وثيقة في التاريخ أرست حقوق الإنسان واعترفت بالأقليات داخل المجتمعات بمختلف أطيافهم و أديانهم وما تحمله الوثيقة من بنود وأحكام تنظم العلاقات الإنسانية وما دار حولها من نقاش وجدل في أوساط الباحثين والمستشرقين على مختلف أديانهم.
وأضاف فقيه أن إعادة طرح الوثيقة على طاولة المثقفين يأتي في وقت زادت فيه التوترات بين أتباع الحضارات في العالم ، ودفاعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم وتعريفاً بمنهجه الكريم الداعي للتعايش السلمي بين الحضارات.




الحجرة الشريفة.. تاريخ حافل بالعناية و5 محاولات آثمة لسرقة القبر النبوي!!

السبت 06/10/2012
الحائز المخمّس
ويروي عروة بن الزبير أن حائط الحجرة سقط سنة ٩١هـ في عهد الوليد بن عبدالملك فأعيد بناؤه، كما أن أمير المدينة عمر بن عبدالعزيز اشترى حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأمره الخليفة الوليد بن عبدالملك بهدمها وتوسعة المسجد بها، ثم بُني حولها حاجز خماسي الأضلاع يأخذ شكل رأس المثلث من الشمال مرتفع عن أرض المسجد بستة أمتار ونصف، دون أن يكون له باب أو سقف.
وأرجع السمهودي سبب جعل البناء مخمّسًا بدلًا من المربع إلى الخوف من أن يشبه الكعبة المشرفة، وحتى لا يستقبله الناس إذا صلوا خلفه.
ولقي هذا الحاجز المخمّس عناية السلاطين والخلفاء بالترميم والإصلاح كلما اقتضى الأمر، ولا يزال موجودًا حتى اليوم داخل المقصورة.
وفي عهد السلطان قايتباي ظهر شق في جدار الحجرة الشريفة، فجُدّد أحد جدرانها سنة ٨٨١هـ، وحكى المؤرخ السمهودي مشاركته في ذلك العمل.

المقصورة الشريفة
لم يكن للحجرة الشريفة حاجزٌ غير «الحائز المخمّس» الذي بناه عمر بن عبدالعزيز، وكان من يريد السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما يقف عند هذا الحائز مباشرة ولا يفصله عن القبور الثلاثة سوى متر ونصف تقريبًا.
وفي سنة ٦٦٨هـ أنشأ الظاهر بيبرس سلطان مصر مقصورة من خشب نصبه بين الأسطوانات الموالية للحجرة من جهة الشمال، وزاد فيه إلى موضع تهجد النبي صلى الله عليه وسلم حيث شمل بيت فاطمة رضي الله عنها، وجعل للمقصورة ثلاثة أبواب، وقد أخذ مقاسات المقصورة بنفسه عندما حج في العام الذي قبله ثم أرسل الدربزين من مصر.
وفي سنة ٦٩٤هـ زاد العادل زين الدين كتبغا على المقصورة أو الدرابزين المحيط بالحجرة شبّاكًا دائريًّا ورفعه حتى أوصله لسقف المسجد.

احتراق المقصورة
احترقت المقصورة في الحريق الثاني الذي أصاب المسجد النبوي عام ٨٨٦هـ، في عهد السلطان قايتباي، فأرسل قايتباي شبابيك نحاسية وحديدية سنة ٨٨٨هـ فنُصبت الشبابيك النحاسية في جهة القبلة، ونصبت الشبابيك الحديدية المصبوغة باللون الأخضر في الجهات الثلاث الأخرى.

٥٠٠ عام
لا تزال المقصورة التي بناها قايتباي موجودة إلى اليوم في المسجد النبوي بالرغم من مرور أكثر من خمسمائة عام، حتى إنها صارت تعرف باسم الحجرة الشريفة. كما أنها لم تزل محل عناية السلاطين والملوك، حيث رمّمها السلطان سليمان خان أثناء حكمه.

ترميم في العهد السعودي
وفي العهد السعودي أجرى الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ترميمًا للحجرة الشريفة بعد أن رُفع إليه وجود ما يدعو إصلاحها.
وذكر السيد علي حافظ في «فصول من تاريخ المدينة» أنه كان ممن أجرى الكشف عليها فتبيّن وجود تشقق في الدهان واللياسة، وصدر الأمر بإصلاحه فتم ذلك ليلًا.
كما لا تزال المقصورة كغيرها من أجزاء المسجد النبوي الشريف تحظى بعناية فائقة ضمن عناية المملكة بالحرم وصيانته المستمرة.

سرقة القبر النبوي
تعرّضت الحجرة الشريفة لمحاولات عدة لسرقة القبر النبوي الشريف ونقل الجسد الطاهر إلى بلاد أخرى.
وكانت الأولى والثانية من هذه المحاولات بين عامي ٣٨٦ و٤١١هـ من قبل الحاكم العُبيدي بمصر الذي زيّن له بعض الزنادقة نقل الجسد النبوي إلى مصر، فأرسل من ينبش القبر، ولكن المحاولتين باءتا بالفشل.
أما المحاولة الثالثة وهي الأشهر والأكثر دقة في التخطيط والتمويل فيروي السمهودي نقلًا عن الأسنوي أنها حدثت عندما بعث بعض ملوك النصارى رجلين من المغاربة في هيئة حاجّين قدما إلى المدينة المنورة، في عهد السلطان نور الدين زنكي سنة ٥٥٧هـ، حيث رأى السلطان رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام ثلاث مرات وهو يشير إلى رجلين أشقرين، ويقول: أنجدني، أنقذني من هذين، فاستشار وزيره الصالح جمال الدين الموصلي، فأشار عليه بالسفر إلى المدينة المنورة في تلك الليلة سرًّا.
فلما وصل المدينة اجتمع له أهلها في المسجد النبوي، فأخبرهم الوزير أن السلطان قد أحضر معه أموالًا للصدقة، وأمرهم أن يكتبوا أسماء أهل المدينة جميعًا، فكتبوا أسماءهم كلها، وأمر السلطان بحضورهم، وأخذ يتأمل وجوه من حضروا ليجد الرجلين اللذين رآى صورتهما في المنام، حتى أعطى الناس جميعًا ولم يجدهما.
فقال السلطان: هل بقي أحد لم يأخذ شيئًا من الصدقة؟ قالوا لا، فقال: تفكروا وتأملوا، فقالوا: لم يبق إلا رجلان مغربيان لا يأخذان من أحد شيئًا، وهما غنيّان، يكثران الصدقة على المحتاجين، فأمر السلطان بإحضارهما، فلما رآهما عرف أنهما اللذان رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يشير إليهما ويقول: أنجدني أنقذني من هذين، فسألهما السلطان: من أين أنتما؟ فأخبراه أنهما جاءا من بلاد المغرب للحج واختارا جوار النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة هذا العام، وصمما على هذا القول، فسأل السلطان عن منزلهما فإذا هو رباط قرب الحجرة الشريفة، فدخل المنزل فرأى مالًا كثيرًا، وكتبًا ولم يرَ شيئًا يثير الريبة، وقد أثنى عليهما أهل المدينة بأنهما محافظان على الصلوات في الحرم وزيارة البقيع كل يوم، ولا يردان سائلًا حتى إنهما سدّا حاجة أهل المدينة ذلك العام المقحط.

سرداب تحت الأرض
فلما فتش السلطان وجد حصيرًا فرفعه فوجد أسفله سردابًا متجهًا إلى الحجرة الشريفة قد حفره الرجلان لنبش القبر، فاعترفا بأنهما نصرانيّان بعثهما النصارى في زي حجاج المغاربة، مع كثير من المال، فنزلا في أقرب رباط للحجرة الشريفة، وصارا يحفران كل ليلة وينقلان التراب في محافظ جلدية على زي المغاربة، ويخرجان إلى البقيع فيضعان التراب بين القبور، فانكشف أمرهما على يد السلطان نور الدين زنكي رحمه الله.

حاجز من الرصاص
بعد هذه الحادثة أمر السلطان نور الدين زنكي بتحصين القبور الثلاثة بسور من الرصاص المسبوك تحت الأرض، فحُفر خندق عميق حول الحجرة الشريفة وصُبّ فيه الرصاص بين أحجار كبيرة مربوطة بكتل من الحديد، أي أن هناك ثلاثة جدران: اثنان خارجيّان من الحجارة المتداخلة المربوطة بالحديد، وبين هذين الجدارين صُب الرصاص المُذاب، حتى لا يحاول أحد الوصول إلى أسفل الحجرة الشريفة بحفر سرداب أو نفق.
أما المحاولة الرابعة فكانت على يد مجموعة من الروم أعلنوا عزمهم دخول المدينة وإخراج القبر الشريف منها، وفي المحاولة الخامسة حاول جماعة قدموا من الشام إخراج قبري أبي بكر وعمر رضي الله عنهما من المدينة في منتصف القرن السابع الهجري، وقد فشلت هاتان المحاولاتان أيضًا.
وقد حفظت العناية الإلهية رسول الله صلى الله عليه وسلم من كيد الكائدين حيًّا وميِّتًا، ورجع كل من حاول النيل من شخص النبي صلى الله عليه وسلم بالخيبة والخسران.
عهد الأمن والأمان
وقد أدى استتباب الأمن في العهد السعودي إلى توفير أعلى درجات الأمن في المسجد النبوي الشريف، إذ تعمل الجهات الأمنية على مراقبة المسجد الشريف بأنظمة أمنية متطورة على مدار الساعة، مما أدى إلى تسهيل أداء الزوار للصلاة والزيارة في أجواء من الطمأنينة والسكينة.

مقتنيات الحجرة المشرّفة
يقول الأستاذ أحمد أمين مرشد المؤرخ والباحث في آثار المدينة المنورة إن المقتنيات التي أهديت للمسجد النبوي الشريف والحجرة النبوية على وجه الخصوص في مختلف العهود بلغت ٣٩٠ قطعة تقريبًا، بحسب تقرير عثماني أعد عام ١٣٢٦هـ وما زال محفوظًا في الأرشيف العثماني بإستانبول.
ويضيف مرشد أن تلك الهدايا والمقتنيات قُدرت قيمتها بملايين الليرات العثمانية، وشملت الأحجار الكريمة من الألماس والزمرد والياقوت، والمصنوعات الذهبية والفضية، والشمعدانات والقناديل والمزهريات، وغيرها من المقتنيات التي استفيد من معظمها في إنارة الحجرة النبوية والروضة الشريفة.
ويوضح مرشد أن تلك المقتنيات كانت من إهداء المسلمين من مختلف البلاد الإسلامية إلى الروضة الشريفة والحرم النبوي، وكان بعضها وأغلاها ثمنًا من إهداء سلاطين عثمانيين وحكام مصر والهند من المسلمين.
وقال إن كثيرًا من موجودات الحجرة الشريفة والحرم النبوي قد رُحلت في عهد فخري باشا آخر حاكم عسكري عثماني للمدينة المنورة بين عامي ١٣٣٤ و١٣٣٦هـ في قطار خاص سُمِّي بـ»قطار الأمانات المقدسة».
وفي كتابه «المدينة المنورة في عيون المحبين» يستعرض مرشد نقلًا عن التقرير قائمة بتلك الموجودات، بوصف دقيق لكلٍّ منها، ويعرض صورًا لبعضها.

سترة الحجرة
ويضيف مرشد أن أول من كسا الحجرة الشريفة هي الخيزران أم هارون الرشيد، ثم كساها ابن أبي الهيجاء بالديباج الأبيض والحرير الأحمر، وكتب عليه سورة يس، ثم كساها الخليفة الناصر بالديباج الأسود، ثم صارت الكسوة ترسل من مصر كل ست سنوات من الديباج الأسود المرقوع بالحرير الأبيض وعليها طراز منسوج بالذهب والفضة. ويصف كسوة الحجرة بأنها نسيج من حرير خالص، أخضر اللون مبطن بقماش قطني متين، ومتوّجة بحزام مشابه لحزام الكعبة المشرفة غير أنه أحمر قانٍ، خُط عليه بتطريز ظاهر آيات قرآنية كريمة من سورة الفتح تشغل ربع مساحته، بخيوط من القطن وأسلاك من الذهب والفضة، وهو بارتفاع ٩٥سم، وهناك قطعة أخرى من ذات اللون الأحمر وبنفس النسج لكنها أصغر قليل مكتوب عليها إشارات تدل على مواقع القبور الثلاثة.




عبر وافد عربي
أمانة المدينة تحبط محاولة دخول ذبائح مجهولة المصدر لفندق بالمنطقة المركزية


10-05-2012 06:37 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أحبطت أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة في بلدية الحرم أمس محاولة وافد عربي أدخال ذبيحة مجهولة المصدر و تفتقر لاشتراطات الصحة العامة لأحدى الفنادق الشهيرة ذات الخمس نجوم بالمنطقة المركزية وكان دورية لبلدية الحرم تقوم بعملها المعتاد في المنطقة المركزية و تتابع المحلات التجارية و المطاعم ومدى تطبيقها لأشترطات الصحة.
وعند مرور سيارة من نوع كامري لوحظ وجود كيس ذبائح داخل السيارة و على الفور تم مراقبتها من قبل المراقبين حتى قامت بالدخول لقبو أحدى الفنادق الشهيرة ذات الخمس نجوم و على الفور قام مراقبون البلدية بتتبع السيارة حتى وقفت امام بردة للحوم تابعة للفندق وتم مداهمة الموقع و بسؤال قائد السيارة من جنسية عربية عن مصدر اللحوم التي داخل سيارته بدأت عليه ملامح الأرتباك وحاول الفرار من الموقع بواسطة السيارة الإ أن يقظة مراقبين البلدية حالت عن ذلك.
وبتفتيش السيارة عثر بداخلها على ذبيحة كاملة وكيس توجد به كبده مجهولة المصدر دون وجود ختم من قبل الطبيب البيطري تفيد بصلاحية الذبيحة وأضافة لتخزينها بدرجة حرارة مرتفعة مما يؤدي لتعفن الذبيحة.وتم على الفور تحرير محضر بالواقعة ورفض مندوب الفندق و المشرف على التوقيع مع البلدية على المحضر مؤكدين انهم لا يعرفون هذا الوافد.
من جانبه قال المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة علي بن مبارك العلوي أن تم ضبط ذبيحة مجهولة المصدر بقبو أحدى الفنادق الواقعة بالمنطقة المركزية من قبل بلدية الحرم وتم اتلاف الذبيحة وتطبيق لائحة العقوبات والغرامات الصادرة من مجلس الوزراء على الوافد.





المدينة المنورة: أزمة إسمنت تقفز بالكيس إلى عشرين ريالاً.. ومطالبات بالتدخل لزيادة الإنتاج

عامل ينقل أكياس إسمنت في المدينة المنورة ( الشرق)

٢٠١٢/١٠/٦

أرجع عدد من تجار الإسمنت في المدينة المنورة، أزمة الإسمنت الراهنة إلى المشروعات الضخمة التي تعاقد معها مصنع إسمنت ينبع، ما تسبب في محدودية التصدير للمحلات التجارية الصغيرة في منطقة المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها. وأدى شح المنتج المعروض في السوق إلى ارتفاع الأسعار، إذ وصل سعر الكيس أمس إلى عشرين ريالا، فيما وقف عديد من الشاحنات الفارغة في سوق الإسمنت في حي الجرف. وقد تحدث عدد من المستهلكين لـ الشرق، معبرين عن استيائهم من عودة أزمة الإسمنت لتضرب المدين المنورة مجددا، وطالبوا الجهات الحكومية بالتدخل لزيادة الإنتاج وحل الأزمة قبل أن تفاقم.
وقال التاجر ياسر الحربي لـ» الشرق « إن الأزمة الجديدة للإسمنت في منطقة المدينة المنورة نشبت منذ أيام قليلة، نظرا لارتباط المصنع الرئيس بمشروعات تنموية حكومية كبرى في المنطقة والمناطق المحيطة بها، وهو ما أدى إلى عدم حصول المحلات الخاصة ببيعه في المدينة على حصتها، محذرا من استمرار ذلك.
وأضاف أن الأزمة التي نشبت قبل عدة أشهر على مستوى المملكة والمدينة المنورة تم حلها بزيادة الطاقة الإنتاجية لتلك المصانع التي عادت لتقلل نسبة الإنتاج إلى وضعها الطبيعي بعد انتهاء الأزمة، مطالبا بتدخل الجهات الحكومية المعنية لمخاطبة المصانع بزيادة الإنتاج منعا لأزمة جديدة. واتفق معه في الرأي التاجر سعود الحجيلي، الذي دعا إلى سرعة تدخل الجهات المعنية لحصار الأزمة الحالية وجعلها في حدود ضيقة.
فيما كشف عدد من من سائقي شاحنات نقل الإسمنت، أن مصنع إسمنت ينبع لم يعد يزودهم بالكميات المطلوبة، حيث أكد محمد خان أن التحميل في الوقت الراهن يستغرق 48 ساعة حتى تحصل الشاحنة على 500 كيس، فيما رأى محمد أسلم أن قلة تصدير المصنع هذه الأيام تسببت في نقص المعروض بالمدينة وضواحيها.



أسماك الطـــروة..صيّــادوها محبوبــون وأسماكهم مطلوبــة

 
جــدة -الوئام:
تصطف مراكب الصيادين بألوانها الزاهية على ساحل محافظة ينبع مع بزوغ فجر كل يوم جديد ترسوا فيه ، معانقة رصيفه الذي يحتضن سوق السمك الشهير تسبقها نظرات البائعين والمتسوقين ترقب إطلالتها بما تحمله من خيرات متنوعة من أعماق البحر الأحمر.للسوق تاريخ حافل بالإنجازات وقوة اقتصادية مهمة في تاريخ المحافظة أسهم وبشكل لافت في التحول الكبير الذي شهدته المحافظة بفضل الله ثم بجهود سكانها الذين امتهنوا هذه الحرفة وتوارثوها أبا عن جد ساعدهم في ذلك التسهيلات والدعم الذي حضي به هذا النشاط من قادة هذه البلاد المباركة على مر السنين .

كان السوق ولازال مصدر الدخل للأسر وممتهني الصيد ، فما أن تشرق شمس كل صباح على سوق السمك في ينبع حتى تعلو أصوات مجموعة من ذوي الخبرة ممن عاصروا السوق تهتز لها أركانه ويصل صداها أحيانا إلى خارج أروقته معلنة انطلاق الحراج على ما جنته مراكب الصيادين من أرزاق متنوعة أمضت الليل كاملا في وسط البحر لتظفر به تجود به على السوق ومرتاديه من هذه النعم التي حبا الله سبحانه وتعالى شواطئها بها .

التقت ” واس ” بشيخ طائفة الصيادين بمحافظة ينبع علي حامد الزمعي الذي أوضح أن السوق يتكون من 44 محل يجمعها مطعم واحد ومحل لبيع الأدوات البحرية التي يحتاجها الصيادين خلال رحلة صيدهم الشاقة من خطافات وشباك صيد وحواجز لتجميع الأسماك وغيرها.

وقال في تقرير اعده الزميل علي الشهري ومن تصوير : عبدالقادر الحسني بوكالة الانباء السعودية: إن نزول الصيادين للبحر يكون بصفة يومية وهم عبارة عن نوعين من الصيادين منهم من يبقى في البحر لمدة ثلاثة أو أربعة أيام أما الصيادين الآخرين فيكون وقت نزولهم للبحر مع صباح كل يوم وتكون عودتهم في عصر نفس اليوم وهؤلاء الصيادين يطلق عليهم اسم ” الطروة ” لأن السمك الذي يصطادونه يكون لا يزال طريا نظرا للفترة الزمنية القصيرة التي يبقونها في البحر مشيرا إلى أن أسماك صيادي الطروة تعد من أجود الأسماك في السوق وتلقى إقبالا كبيرا.

وأفاد الزمعي أن هناك لجنة مختصة بتنظيم السوق والمحافظة على سمعة السوق ، وتعمل على انتقاء أجود أنواع الأسماك المعروضة وتقديمها للمستهلكين وتنظيم طريقة عرضها إلى جانب متابعة عملية تجهيز وتقشير الأسماك التي تم بيعها ، مؤكدا أنه وفي حالة وجود أي ملاحظة صحية على الأسماك التي تعرض أو تجهز يتم استبعادها فورا من قبل اللجنة.ويعرض السوق أنواع السمك التي تشتهر بها المحافظة ومن أهمها الناجل الذي ارتفعت أسعاره حتى تجاوزت المائة ريال للكيلو إلى جانب أنواع الأسماك الأخرى تحفظ جميعها بطريقة توزيع قوالب الثلج حولها وتحريكه بصفة مستمرة للحفاظ على جودة الأسماك خلال فترة الحراج والبيع .


وأبان شيخ طائف الصيادين بمحافظة ينبع أن أسماك السوق تلقى إقبالا كبيرا من قبل المطاعم الصغيرة التي تشتهر ببيع المأكولات البحرية بالمحافظة ومن مطاعم الشركات الكبرى المنتشرة بشكل لافت ساعدت على انتعاش ودعمه اقتصاديا.ولا تقف رحلة الصيد عن هذا الحد ن فمن يعود بعد رحلة شاقة يبدأ فورا بعملية تجهيز غلته للحراج الذي يبدأ في الصباح الباكر ، حيث يكثر الزبائن .

ووفقا للبائع عبدالله الكبيدي الذي يتحدث وأمامه كمية كبيرة من الأسماك موزعة بشكل مميز أن ابتياع الأسماك يكون باكرا ما يعطي الفرصة للظفر بالأسماك الطازجة إلى جانب بعض الزبائن الخاصين الذين تربطهم علاقة ببسطته .وقال : أحرص على توفير الأسماك المطلوبة ومنها الناجل والفارس”.ويبيع الكبيدي بطريقة ” الشكة ” وهي حزمة مكونة من مجموعة أسماك تبدأ أسعارها من 140 ريال حسب نوعية الأسماك وطريقة تنظيفها.

ويلاحظ ارتفاع الطلب خلال مواسم الإجازات الرسمية ويومي الخميس والجمعة.وغير بعيد عن المحل الأول استطلعت ” واس ” رأي البائع عبدالحميد الجهيني في محله الصغير الذي يعمل فيه منذ 15 عاما عن الأسماك الأخرى المحبوبة لدى الزبائن ، مفيدا أن أسماك الشعور والصيجان لها قابلية خلال إجازة نهاية الأسبوع ، حيث يكثر الزبائن .

وشبه الجهيني الذي ورث المهنة عن والده الذي عاصر السوق في بداياته سوق السمك ، بالبورصة حيث لا ضابط للأسعار.وزاد : ترتفع الأسعار وتنخفض بصفة مستمرة”.

وأكد أن السلعة تصادف بيعها بالكامل ، بينما تأتي أوقات أخرى قد لا يبيع خلالها إلا كمية ضئيلة وأحيانا لا يبيع أي شي من الكمية المعروضة.ويركز في محله على بيع وعرض بعض الأسماك ومنها الشعور والصيجان الذي يقول عنه بأنه من أهم الأنواع لديه التي تستهلك أيام الأسبوع أما يومي الخميس والجمعة فيكون الطلب أكبر على نوعي الناجل والفارس .ويفتخر الجهيني بتميز محله بتوفير بعض أنواع الأحياء البحرية التي تستهلك وتجد رواجا من المقيمين ممن يعملون في الشركات الكبرى بالمحافظة وأصبحوا زبائن دائمين لمحله ومصدر دخل قوي له .



شُيِّع جثمانها في مكة المكرمة ودُفنت بمقبرة المعلاة
"فرح" تلحق بوالدها و"تالا" ضحية الخادمة "كارني"

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
شيَّع أهالي مكة المكرمة بعد صلاة فَجْر أمس "الجمعة" جثمان الطفلة فرح عبدالرحمن عزيز قنديل (7 سنوات) بعدما أعلن مستشفى الهيئة الملكية وفاتها رسمياً، ورفع أجهزة التنفس الصناعي والرئوي عنها، وتسلَّمها ذووها.


ويأتي إعلان وفاة "فرح" بعد ثمانية أيام من وفاة والدها، الذي لقي حتفه في حادث مروري مع والد الطفلة المغدورة تالا الشهري، التي قُتلت على يد خادمة إندونيسية في جريمة هزت المجتمع السعودي.

وأكد مصدر مسؤول بمستشفى الهيئة الملكية بينبع لـ"سبق" وفاة الطفلة فرح، وتسليمها لذويها الذين توجهوا بها على الفور إلى مكة المكرمة؛ للصلاة عليها ودفنها بجوار والدها في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة.

وكان مستشفى الهيئة الملكية قد أعلن وفاة فرح إكلينيكياً منذ نحو أسبوع، غير أنه أرجأ إعلان وفاتها إلى ما بعد التأكد من عدم جدوى تقبلها للعلاجات المُكثفة.

وتعرضت الطفلة فرح ووالدها لحادث مروري أثناء العودة من مدرستها إلى المنزل إثر اصطدام سيارتهما بمركبة والد تالا الشهري، الذي كان يحاول اللحاق بابنته قبل أن تقتلها الخادمة بساطور.

وبرحيل فرح تكون حادثة الخادمة كارني قد تسببت في وفاة ومقتل ثلاث أرواح.




الشرطة تطيح بعصابة تزوير الهويات السعودية بالمدينة المنورة


موسى الجهني : المدينة المنورة
السبت 06/10/2012
أطاحت شرطة منطقة المدينة المنورة امس بعصابة لتزوير بطاقات الاحوال المدنية بهدف الحصول على الجنسية السعودية وقال الناطق الاعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام : إن معلومات توفرت للشرطة عن أشخاص يقومون بتزويرها بهدف الحصول على الجنسية السعودية وقد تم تكليف فريق عمل بتوجيه من سعادة مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الاحمدي وبقيادة مدير شعبة مكافحة التزييف والتزوير وقد قام فريق العمل بجمع المعلومات عن العصابة ومعرفة أماكن تواجدهم والتي تكللت بالنجاح بالقبض على أفراد العصابة والتحقيق معهم وتسجيل اعترافاتهم وإحالتهم لفرع هيئة الرقابة والتحقيق بالمدينة لإكمال اللازم حيالهم واتضح أنهم من جنسيات عربيه قدموا للبلاد لغرض الحج والعمرة وتخلفوا في البلاد.




جهل" البنشري" بالقيادة يقحم مركبة في محطة الوقود بينبع

محمد الرفاعي - ينبع
الجمعة 05/10/2012

تسبب عدم إلمام عامل في إحدى الخدمات المساندة " البنشر" عند قيامه بتجربة سيارة يعمل لإصلاحها تركها أحد الأشخاص لديه، بدخوله في إحدى مضخات البنزين الخاصة بمحطة الوقود عصر اليوم..
وبعد الارتطام بالمضخة تناثر الوقود في أرجاء المحطة وكادت ان تحدث كارثة كبيرة لولا لطف الله، ولو توفر اي مصدر للنار موجود وقت تناثر الوقود لتحولت محطة الوقود الى كرة ضخمة من اللهب.
وقام رجال الدفاع المدني بالحضور الى الموقع وتطويق الموقع وقيامهم بسكب ورش مادة كميائية للحيلولة دون انتشار البنزين والسيطرة على خطورة إمكانية وصول النيران إلى موقع الوقود المتناثر .
وقال مصدر في الدفاع المدني بينبع: تمكنا من الوصول الى الموقع في غضون دقائق وقمنا بوضع شريط لمنع دخول أي أحد بالقرب من المحطة ووضع منطقة عازلة حتى نقوم بمعالجة الوضع في محطة الوقود وقمنا بوضع ورش مادة كميائية خاصة تمنع خاصية وصول النيران الى الوقود ولتكون من الطبقة العازلة، مؤكدا أنه، ولله الحمد، تمت السيطرة على الوضع، ولم تنتج خسائر وتم تسليم سائق المركبة الى مرور ينبع بحكم الاختصاص .





"مواطن بالتجنس" يضيف "متخلفين" لكرت العائلة

أوهمهم بقدرته على منحهم الجنسية
فهد الغنام


المدينة المنورة: علي العمري 2012-10-06 12:21 AM 

تمكنت شرطة منطقة المدينة المنورة أمس، من القبض على مواطن كان قد حصل على الجنسية السعودية مؤخرا، إثر تورطه في تمكين ثلاثة من بني جلدته من الحصول على الجنسية السعودية باعتبار أنهم أبناؤه المضافون معه في كرت العائلة، وذلك قبل أن تكشف التحقيقات أن الثلاثة كانوا قد قدموا للحج قبل سنوات وتخلفوا عن العودة لبلادهم.
وكان المزور قد ذاع صيته بين بني جلدته، حيث تداول الكثير مقدرته على "تجنيس" بني جلدته مقابل مبالغ مالية، بحكم علاقاته ونفوذه، وذلك قبل أن ترد تلك المعلومات إلى الجهات الأمنية التي سرعان ما تتبعت تلك المعلومات وتحرت عن مصداقيتها، ليتم القبض على المواطن والوافدين الثلاثة الذين أقروا بأنهم قدموا إلى البلاد لأداء فريضة الحج، غير أن المواطن المتجنس أوهمهم بمقدرته على تمكنيهم من الحصول على الجنسية السعودية بحكم نفوذه وعلاقاته الخاصة، فيما تم إحالة الثلاثة إلى هيئة الرقابة والتحقيق لاستكمال التحقيق معهم.
إلى ذلك، أوضح الناطق الاعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن معلومات توفرت لشرطة المنطقة بأن شخصا يقوم بتزوير بطاقات الأحوال لبني جلدته، بغرض الحصول على الجنسية السعودية، وأنه تم تكليف فريق عمل بتوجيه من مدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي، حيث قام الفريق بجمع المعلومات عن العصابة ومعرفة أماكن تواجدهم والتي تكللت بالقبض عليهم والتحقيق معهم، وتسجيل اعترافاتهم، وإحالتهم لفرع هيئة الرقابة والتحقيق بالمدينة لإكمال اللازم حيالهم. واتضح أنهم من جنسيات عربية قدموا للبلاد لغرض الحج والعمرة، وتخلفوا عن العودة، وقاموا بشراء تلك البطاقات من شخص من بني جنسهم سبق أن حصل على الجنسية السعودية، واستخرج لهم بطاقات أحوال على أساس أنهم أبناؤه المضافون معه في سجله المدني مقابل مبالغ مالية.





استمرار التذبذب الحراري بين الصعود والهبوط في جميع مناطق المملكة
مرصد أمريكي يتوقع أمطارا أعلى من المعدل على السعودية .. و«الأوروبي» يتوقعها أقل



صورة توضح توقعات المرصد الأوروبي لكمية المطر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض


صدرت بعض التوقعات الموسمية من بعض المراصد العالمية للأشهر الثلاثة المقبلة بدايةً من هذا الشهر، بأن أمطارا ستكون فوق المعدل على أجزاء من شرق وشمال شرق السعودية، وشرق وشمال شرق المنطقة الوسطى، وسواحل منطقة تبوك والمدينة المنورة وحتى غرب منطقة حائل، ودون المعدل في باقي المناطق، وفق ما جاء في توقعات النموذج الأمريكي CFS.

في حين يشير المرصد الأوروبي ecmwf إلى أن الأمطار ستكون دون المعدل خلال الفترة نفسها في جمع المناطق. يشار إلى أن نسبة تحقق التوقعات طويلة المدى تعد ضعيفة مقارنةً بالتوقعات قصيرة المدى والتي لا تتجاوز عشرة أيام. وعلى صعيد التوقعات قصيرة المدى ينتظر - بمشيئة الله تعالى - أن يستمر هذا اليوم تأثير الغيوم المتوسطة والعالية في الأطراف الشمالية والشمالية الغربية من السعودية ولا يستبعد هطول بعض الأمطار الخفيفة في تلك المناطق، كما يستمر ظهور السحب الجبلية فوق منطقة عسير والباحة وأجزاء من منطقة الطائف، والفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على تلك المناطق، وقد تشمل المناطق الساحلية الواقعة ما بين منطقة مكة المكرمة وجازان. وتستمر السماء صحو على باقي المناطق عدا تواجد بعض السحب العالية شمال منطقة القصيم وحائل،.

كما يستمر التذبذب الحراري بين الصعود والهبوط الطفيف بواقع 1-2 درجة مئوية في جميع مناطق المملكة، إضافة إلى رياح شمالية نشطة غير مناسبة للإبحار في شمال مياه البحر الأحمر، وجنوبية غربية خفيفة السرعة في المدينة المنورة وتبوك والمنطقة الشمالية وغرب المنطقة الوسطى، وشمالية شرقية خفيفة في الرياض والمنطقة الشرقية، وغربية متوسطة السرعة على طول سواحل البحر الأحمر، وشرقية إلى جنوبية شرقية متوسطة السرعة شرق المرتفعات الجبلية.

ويتوقع أن تكون درجات الحرارة ظهر اليوم على بعض مدن السعودية على النحو الآتي: الرياض 39 درجة مئوية، مكة المكرمة والمدينة المنورة 40 درجة، جدة 39 درجة، الدمام والجبيل والظهران 37 درجة، تبوك 34 درجة، مطار القصيم 39 درجة، حائل 36 درجة، القريات 30 درجة، سكاكا 36 درجة، الأحساء 39 درجة، نجران 34 درجة، أبها 26 درجة، الباحة 28 درجة، الطائف 30 درجة مئوية.




سيُدفن في مكة المكرَّمة.. والعزاء سيُقام في منزله بالرياض
الصلاة على فقيد الإعلام سليمان العيسى غداً في المسجد الحرام



شقران الرشيدي- سبق- الرياض: 
علمت "سبق" من مصادرها أنه تقرَّر إقامة الصلاة على الإعلامي والمذيع السعودي سليمان العيسى، الذي تُوفِّي مساء اليوم في المستشفى التخصصي بجدة إثر معاناة مع المرض، بعد صلاة مغرب يوم غد السبت في المسجد الحرام، وسيُدفن في مكة المكرمة، فيما سيُقام العزاء في منزل الفقيد في مدينة الرياض بعد غد الأحد.

وكان العيسى قد انتقل إلى رحمة الله مساء اليوم في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد معاناة مع المرض؛ حيث أُدخل إلى العناية المركزة في المستشفى إثر جلطة في الرئة، تعرَّض لها أخيراً قبيل سفره للمغرب ضمن الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين.



إعلاميون عبر تويتر : إنا على فراقك لمحزونون
خوجة ينعي سليمان العيسى: غادرنا صوت البشائر


بدر الروقي - سبق:
قدم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة تعازيه ونعيه في الإعلامي الراحل سليمان العيسى.

وكتب خوجة في حسابه على "تويتر": "غادرنا إلى رحمة الله (صوت البشائر) الإعلامي الزميل سليمان العيسى. كل التعازي والمواساة لأسرته ومحبيه وللوسط الإعلامي في المملكة".
وأضاف: "أسكن الله فقيدنا سليمان العيسى فسيح جناته. (إنا لله وإنا إليه راجعون)".

وقدَّم عدد من المذيعين والمنتسبين للحقل الإعلامي تعازيهم في العيسى؛ فقد غرَّد الإعلامي تركي الدخيل بقوله: "رحم الله الإعلامي السعودي سليمان العيسى، وغفر له، وجبر كسر أهله وأحبابه، وأحسن لهم العزاء".

أما المذيع عبدالرحمن الحسين فكتب: "انتقل إلى رحمة الله الإعلامي القدير سليمان العيسى بعد عقود أفناها في خدمة الوطن. الله يرحمه، ويغفر له، ويسكنه فسيح جنانه".

وقال المذيع صلاح الغيدان: "وإنا على فراقك يا سليمان العيسى لمحزونون. نعزي أنفسنا في وفاته، ونعزي كل أفراد أسرته الكريمة؛ فنحن والله نشاطرهم الحزن".




وضع نظام للإعلام الجديد والإعلام الالكتروني ومنح التراخيص
وزير الثقافة والإعلام يعلن إنشاء أول قناة خاصة لشباب وشابات الإعمال

 
جدة – الوئام – حسين العبادي:
قام معالي وزير الثقافة و الإعلام الدكتور عبدالعزيز محي الدين خوجه اليوم بزيارة لمعرض شباب وشابات الاعمال 2012 في مركز جدة الدولي للمعارض واطلع معاليه خلال زيارته للمعرض على 300 مشروع إبداعي .كما استمع معاليه إلى شرح من المشاركة علا رجب التي قدمت مشروعها وأطلقت عليه اسم البيت الحجاز والتي تقدم من خلاله كافة أنواع الأطعمة الحجازية المشهورة في منطقة مكة المكرمة وروان ألسندي ومشروعها التواصل المرئي كما استمع الى شرح من ابتهال عراقي ونوف الحسيني عن مشروع هندسة وديكور وهو عبارة عن هندسة وتصميم داخلي يربط بين الأناقة الشرقية والإبداع الأوربي.

وزار معاليه قسم الشباب حيث استمع إلى شرح مفصل من عشرين شابا منهم الدكتور عمر الانديجاني الذي تقدم بمشروع تحت عنوان لجنة تنمية الأخلاق حيث سيتم انشاء اول مركز تدريب متخصص في تنمية الأخلاق الفاضلة ومشروع زين العابدين فلاته عن توظيف الشباب.

وقدم كل من الشاب محمد صقير البهكلي مشروعه التصميمات الداخلية وهاني رجي عن مؤسسة تسويق الكتروني ثم توجه معالي وزير الإعلام إلى المنصة الرئيسية حيث التقى بشباب وشابات الإعمال وأعلن معاليه أن وزارة الثقافة والإعلام تعتزم إطلاق قناة تلفزيونية جديدة تحمل اسم قناة الشباب.

وشدد الدكتور خوجه على أن هذه القناة ستكون مخصصة لكل الشباب والشابات من اجل إلقاء الضوء على أعمالهم ومشروعاتهم وأمالهم وتطلعاتهم وستكون القناة مخصصة لهم ويعمل بها كفاءات شابة على مستوى عالي من الكفاءة وبين معاليه انه يتطلع أن تبد هذه القناة مع بداية العام القادم بعد الانتهاء من دراستها وأهدافها ورسالتها.

ولفت الدكتور عبدالعزيز خوجه في حواره إلى الإعلام الجديد الذي بدا يظهر وأصبح له رسالته مثل شبكات التواصل الاجتماعي والصحف الالكترونية والشبكات الإعلامية موضحا أن الوزارة قامت بوضع نظام للإعلام الالكتروني تمنح له التراخيص من اجل الالتزام بأهداف ورسالة الإعلام وابدي معالي وزير الثقافة والأعلام استعداد كافة القنوات والأجهزة التابعة للوزارة من اجل دعم مشروعات الشباب والشابات  والتطرق إلى مشروعاتهم وبثها عبر كافة القنوات المرئية والمسموعة مفيدا انه سيكلف الجهات المعنية في هذه القنوات من التواصل مع لجنة شباب الأعمال من اجل أن تكون هناك برامج خاصة موجهة لإبداعات الشباب والشابات ومواهبهم.

وأعرب معاليه عن سروره بما شاهده من إعمال إبداعية يفخر بها الوطن من شباب وشابات لديهم من الطموح والأحلام ما يحقق لهذا الوطن ويضعه في مكانه لصحيح اقليميا ودوليا وبين الدكتور خوجه أن الشباب هم ركيزة أساسية لبناء المجتمعات الفاضلة المعتزة بقيمها وعاداتها وتقاليدها والمرتكزة على الشريعة الإسلامية السمحاء.

وأوضح أن ثقافة الشعوب والحضارات تعتمد على عقول شابة قادرة على التحدي والوقوف والوصول بالوطن إلى اعلي مستويات الانجاز والعطاء معربا عن ثقته في الشباب والشابات السعوديات وقال رأيت خلال جولتي أفكار جرئيه ومشروعات تتنبأ بمستقبل واعد لشباب طوح وجسور من اجل خدمة هذا الدين وهذا الوطن.

ونوه الدكتور خوجة باللجنة المنظمة للمعرض التي قدمت نماذج شبابية هي محل الإعجاب والتقدير مؤكدا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وضعت في قمة الالوويات دعم الشباب في خطط التنمية الخميسية للدولة وتقديم الدعم والعون لهم من اجل رسم خارطة المستقبل القادم .

وقبيل مغادرة معالي وزير الثقافة والإعلام المعرض دعت مصممة الديكور العالمية عمرة قمصاني معالي الوزير بصفته شاعر وأديبا ومثقفا بالاطلاع على مشروعها الذي حمل اسم احد قصص ألف ليلة وليلة قمر الزمان وحب الرمان ولبى الدكتور خوجه طلبها واستمع بإعجاب عن ربط المنتج الوطني بقصص وأساطير التراث العربي مهنئا عمرة قمصاني بالتوصل إلى هذه الأفكار التي تؤكد أننا امة نعتز بتراثنا وعاداتنا وتقاليدنا العربية.



دعا المواطنين إلى تجنب الإسراف وأكد الاكتفاء الذاتي من البيض والحليب
وزير الزراعة لـ الشرق: ارتفاع الأسعار يخلق مخاطر واضطرابات سياسية وأمنية واجتماعية


إقبال ضعيف على الدواجن بعد ارتفاع أسعارها (تصوير: حمدان الدوسري)

٢٠١٢/١٠/٦

د. فهد بالغنيم

حذر وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، من أن ارتفاع أسعار الغذاء له تأثيرات حادة على شعوب العالم خاصة ذوي الدخل المحدود، مؤكداً في تصريحات خاصة لـ «الشرق» أنه قد ينتج عنه مخاطر واضطرابات سياسية وأمنية واجتماعية، وقال إن الغذاء حاجة ضرورية للإنسان ولا يمكن أن يستغني عنها، مضيفا أن مصادر الغذاء تعد واحدة من وسائل التأثير السياسي والاقتصادي الداخلي والخارجي، وقد لا يتحرك الإنسان من أجل مصالحه العامة، لكنه يتحرك عندما يفقد حاجته الغذائية.
وأشار بالغنيم إلى أن المملكة أدركت هذا الخطر وما قد ينتج عنه من اضطرابات سياسية وأمنية واجتماعية، لذا حظي القطاع الزراعي بنصيب وافر من الاهتمام والدعم والرعاية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وتوفير الأمن الغذائي الوطني، وأفاد أن هذا القطاع له مكانة مهمة في السياسة الإنمائية للمملكة وشهد نهضة شاملة وتطوراً سريعاً بالرغم من محدودية الموارد الطبيعية، كما ساهم قطاع الزراعة في البناء العام للاقتصاد الوطني وفي تحقيق التوازن الاجتماعي ورفع مستوى معيشة المواطنين والوصول إلى الاكتفاء الذاتي في عديد من السلع الغذائية الرئيسية.
وأكد وزير الزراعة أن المملكة حققت اكتفاء ذاتياً من بيض المائدة والحليب الطازج، مقدراً نسبة الاكتفاء الذاتي منهما بأنه يتراوح بين 109% و103% على التوالي، وأبان أن الإنتاج المحلي من الحبوب والخضروات والفواكه واللحوم لا يغطي كامل احتياجات المملكة منها، أي أنه يتم الاعتماد على الاستيراد لتغطية نحو 88% من احتياجات المملكة من الحبوب و13% مـن الخضروات و42% من الفواكه و59% من اللحوم.
ودعا بالغنيم المواطنين إلى تجنب الإسراف والتبذير في استهلاك الأطعمة، قائلا: هناك بعض العادات الخاطئة التي تمارس من بعض الفئات في المجتمع وتحتاج إلى التثقف والتوعية بضرورة اتباع الأنماط والسلوكيات الغذائية الرشيدة التي من شأنها تجنب التبذير أو الإسراف في استهلاك الأطعمة خاصة وأن ديننا الإسلامي الحنيف يحث على عدم الإسراف والتبذير، حيث يقول الله تعالى في محكم تنزيله «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ».
وأوضح وزير الزراعة أن المملكة اتبعت سياسات تجارية مرنة من شأنها تسهيل استيراد السلع الغذائية بكل سهولة ويسر، إذ لا توجد أية قيود على الاستيراد، بالإضافة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والقرارات من شأنها تقليل كلفة الاستيراد من خلال انخفاض الرسوم الجمركية خاصة على السلع الغذائية، ودعم الواردات من السلع الغذائية الضرورية، معداً أن هذه الخطط والإجراءات تعمل بالتضافر مع آليات داخلية لبناء مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية التموينية ضمن استراتيجية شاملة تضمن في نهاية الأمر توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي للمملكة والحد من خطورة وانعكاسات حدوث أية أزمات غذائية عالمية في المستقبل.




عسيري: قضايا أمنية وجنائية وراء توقيف السعوديين.. والسفارة تتابع أوضاعهم
اليعقوب: 11 سجيناً سعودياً في لبنان بينهم سبعة متهمون بالانضمام إلى «فتح الإسلام»


٢٠١٢/١٠/٦

كشف مسؤول شؤون الرعايا السعوديين في سفارة المملكة في بيروت وليد اليعقوب، في تصريح لـ «الشرق» عن وجود 11 سعودياً في السجون اللبنانية، منهم سبعة سعوديين متهمين بالانتماء إلى تنظيم «فتح الإسلام»، ألقي القبض عليهم على خلفية أحداث «نهر البارد» عام 2007م، وبيّن أن واحداً منهم صدر حكم بحقه، فيما مازال الستة الآخرون ينتظرون محاكمتهم مع 120 موقوفا، للسبب ذاته، من جنسيات أخرى.
وبيّن اليعقوب أن من بين الموقوفين اثنين في قضايا مخدرات، وواحد متهم بالضلوع مع عصابة في سرقة السيارات وبيعها، وآخر متهم بتزوير الذهب في لبنان، وتتراوح محكومياتهم بين 1 إلى 5 سنوات، لافتا إلى أن أيّاً منهم لن يفرج عنه هذا العام لعدم انتهاء محكومياتهم. ونوه إلى أن مندوبا من السفارة يزورهم مرتين أسبوعياً للوقوف على أحوالهم ومتابعة أوضاعهم. وقال إن زيارة أهالي المساجين لهم متاحة، ومَن لا يتمكن من تحمل تكاليف الزيارة مادياً توفر له السفارة التذكرة والمسكن بعد تحديد موعد الزيارة، ويحق للمساجين الحصول على الأغراض التي يجلبها لهم ذووهم من احتياجات شخصية.
من جهته أكد سفير المملكة في بيروت علي عواض عسيري، أنه لم يتم توقيف سعوديين في لبنان خلال العامين 2011 و 2012، وأن جميع الموقوفين تم القبض عليهم في فترة سابقة على خلفية قضايا أمنية وجنائية، مشيراً إلى أن السفارة تتابع أوضاعهم بشكل مستمر مع السلطات اللبنانية عبر محاميها من الناحية القانونية وما يصير إليه موضوع محاكمتهم، وعبر موظف دبلوماسي من قسم شؤون السعوديين، الذي يزورهم بشكل دوري للاطلاع على أوضاعهم، وتوفير العناية الطبية اللازمة لهم، إضافة إلى تسليمهم بعض المساعدات المختلفة لاحتياجاتهم الشخصية.




وزير المالية السعودي: سنراقب شركات التمويل العقاري
أكد أن المخالفين سيعاقبون بالتشهير.. و"ساما" لديها وسائل فعالة جداً لردعهم

 
وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العسّاف

أكد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العسّاف، أن الوزارة ستراقب عبر مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بقوة شركات التمويل العقاري، بعد تطبيق الأنظمة الخمسة التي وافق عليها مجلس الوزراء أخيراً، وسيتم معاقبة المخالفين بالتشهير، مُشيراً إلى أنه ستكون هناك توعية للمستفيدين لعدم التوسع في الاقتراض.

وقال العسّاف في تصرح لصحيفة الحياة إن نظام الرهن العقاري والأنظمة الأربع الأخرى المتعلقة بالتمويل العقاري، تدخل حيز التنفيذ بحسب المرسوم الملكي بعد 90 يوماً من إقرارها، وهذه الفترة وضعت لإصدار اللوائح التنفيذية من الجهات المعنية بتطبيقها، سواء مؤسسة النقد ووزارة المالية بالنسبة إلى لوائح المالية أم وزارة العدل في ما يتعلق بنظام التنفيذ أو الإجراءات الأخرى، وبعد صدور اللوائح التنفيذية ستنفذ الأنظمة مباشرة.



وأضاف أن الرهن العقاري هو نشاط موجود في كل دول العالم وحتى في المملكة موجود سابقاً، ولكن من دون إطار نظامي أو تشريعي، والآن تم وضع هذا الإطار لتحديد العلاقة بين المُقرض والمقترض ولحفظ حقوق جميع الأطراف.

وعن التخوف من حدوث أزمة مثل التي حصلت في الولايات المتحدة، قال: "المشكلة سواء في أميركا أم غيرها تكمن في التطبيق، أي لا بُدّ من وجود نظام به إجراءات الرقابة، ودور الجهة الرقابية على القطاع المالي (مؤسسة النقد) هو دور مهم من ناحية أن يطبق النظام، ويكون التقويم للأصل العقاري تم وفق أسس صحيحة".

ورأى الوزير أنه في هذه المرحلة يأتي دور المقيمين، قائلا "نظام المقيمين المعتمدين مهم جداً، إذ يكون لدينا خبراء معتمدون للتقويم العقاري، حتى تعكس الأسعار القيمة الحقيقية للعقار، ولا نقع في غلطة بعض الدول التي تقوّم العقار بأعلى من قيمته، أو حتى تُعطي قروضاً لغير المؤهلين، وأن جزءاً من المشكلة في الولايات المتحدة كانت تعطي القروض لمستفيدين لا يوجد عندهم دخل أساساً، وهذا الذي أدّى إلى الأزمة، فلا بُدّ أن يكون هناك تطبيق جيد مع مراقبة من الجهات الرقابية المالية على النظام، وسيكون لنا فرصة مع الزملاء، لنوضّح هذا الموضوع قبل البدء بالتطبيق".

وأكّد وزير المالية أنه لن تكون هناك قوانين جديدة مع صدور النظام فقط ستصدر اللائحة التنفيذية، مع رقابة على المؤسسات المالية حتى لا تتمادى في الإقراض من دون أسس صحيحة، وفي الوقت نفسه، تكون هناك توعية للمقترض حتى لا يتمادى هو كذلك في الاقتراض من دون القدرة المالية.

وشدد على أن عقوبة الشركات (المصارف والشركات التي تتبع مؤسسة النقد) التي تخالف في هذه القضايا ستكون بالتشهير، ومؤسسة النقد لديها وسائل فعالة جداً لردع المخالفين من المؤسسات المالية، وهي مطبقة في الجوانب الأخرى من المعاملات المصرفية، وأيُّ مصرف يخالف تعليمات المؤسسة فإنها (المؤسسة) لن تتردد في تطبيق النظام، والشركات العقارية الصغيرة والحديثة تخضع كذلك لإجراءات الرقابة مثل المصارف بالضبط.

وكان نظام الرهن العقاري أبرز الأنظمة التي وافق عليها مجلس الوزراء، وأكّد أن الرهن العقاري يكسب به الدائن حقاً عينياً على عقار معين يقضي النظام بوجوب تسجيله، ويكون له بمقتضاه أن يتقدم على جميع الدائنين العاديين والتالين له في المرتبة في استيفاء دينه من ثمن ذلك العقار بأي يد تكون، وأنه لا ينعقد الرهن العقاري إلا بتسجيله، ويلتزم الراهن بنفقات عقد الرهن والتسجيل والتجديد، وتدخل النفقات في دين الرهن، ومرتبته ما لم يتفق على خلاف ذلك.





أعلنا عن عدد من المبادرات ستنفذ مطلع العام الهجري 
وزيرا التجارة والعمل: بعد المصانع يعيق عمل السعوديات

سلطان المالكي - سبق :
أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه عدم رضاه عن التنسيق بين الوزارات بالشكل الحالي، مشدداً على ضرورة زيادة التواصل، مشيراً الى ان هناك دراسات وخطط سيلمس مخرجاتها مجتمع المنشئات الصغيرة والمتوسطة قريبا.

وأكد فقيه خلال الجلسة الختامية التي ادارها طلعت حافظ بحضور مدير لجنة شباب الأعمال بغرفة جدة محمد الصويلح أمام المشاركين والعارضين والمهتمين بمعرض شباب وشابات الأعمال في نسخته الخامسة والتي كرم خلالها الوزير فقيه الشباب والشابات القائمين على المعرض بالإضافة الى الرعاة وابرز المشاركين اصحاب المشاريع الابداعية في مركز الحارثي للمنتديات والمعارض، أن نظام نطاقات الذي تعمل عليه وزارة العمل يتعامل مع المنشئات حسب حجم كل منشأة حيث انه يزيد من النسبة المطلوبة في توطين الوظائف كلما زاد حجم المنشأة.

وأوضح فقيه أن القطاع الصناعي يواجه مشكلة توطين الوظائف النسائية بسبب عدم وجود مواصلات، منوها عن مبادرة من قبل هدف لتوفير اعانة مواصلات للعاملين والعاملات اضافة الى ضوابط جديدة لإنشاء حاضنات للاطفال في المصانع والشركات التي يزيد عدد موظفيها من النساء 50 سيدة تنفذها وزارة العمل.

ولفت فقيه إلى ان قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ما زالت نسبة التوطين فيه لم تحقق النسبة المطلوبة رغم وجود 800 الف سجل تجاري , مرجعا السبب الى كثرة التستر في القطاع.

وكشف عن مبادرة تضم 4 وزارات هي العمل والمالية والتجارة والبلديات لانشاء بوابة الكترونية وتحديد الاجراءات الحكومية المتعلقة بالمشاريع الصغيرة للتسهيل على اصحابها بمراجعة معاملاتهم الكترونيا.

وأجمع وزيرا العمل المهندس عادل فقيه مع وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة على أن التنسيق بين الوزارات في ربط المعلومات وفي تفعيل الخدمات والمستجدات بشكله الحالي غير مرضٍ , وأعلنا عن عدد من المبادرات والخطط المزمع تنفيذها من العام الهجري الجديد بالإضافة إلى دراسات استراتيجية متخصصة حول التستر وضبط العمل التجاري والصناعي وكذلك قدما عدداً من الوعود لاصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة.

من جهته أثنى وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة على مشاريع شباب الأعمال , مؤكدًا على أن من المشاريع التي شاهدها خلال المعرض ما يمكن أن يكبر ويخرج للعالمية وذلك من خلال مزيد من التسهيل والتحفيز بالاضافة الى الطموح والحدي.

وأوضح الربيعة أن المشاكل التي تواجه عمل المرأة في المصانع هو بعد هذه المصانع عن النطاق العمراني، مبيناً انه بناء على ذلك صدرت توجيهات خادم الحرمين بإنشاء عدد من المدن الصناعية داخل النطاق العمراني وداخل المدن لتمكين المرأة من العمل فيها.

وأكد الربيعة على ان شباب الاعمال يواجهون عددا من التحديات التي يأتي التمويل اولها , حيث ان البنوك لايزيد حجم القروض فيها على ٢٪ بالرغم من الضمانات التي تقدمها كفالة، كاشفا عن فكرة رأس المال الجريء والتي سيتم الاعلان عن تفاصيلها قريبا.

واضاف الربيعة ان التستر لابد من مكافحته وتشديد العقوبة العقوبات على المتورطين ليكون عقابا رادعا.

وكشف الربيعة عن مبادرات للمؤسسات الصغيرة ببناء اكثر من ١٠٠٠مصنع جاهز بالتعاون مع هيئة المدن الصناعية، وكذلك عبر هيئة متخصصة للمنشئات الصغيرة والتي لايوجد بها حوافز متخصصة حتى الآن.




إيقاف خدمة الاستقدام إلكترونيا بالسعودية 42 يوماً
الموقع سيعاود نشاطه للشركات والمؤسسات بعد تحديث البرنامج






العربية.نت

أوقفت وزارة العمل في السعودية خدمة الاستقدام إلكترونيا لمدة 42 يوماً، وسط معلومات متضاربة عن الأسباب ما بين تجاوزات في البرنامج وتطوير الموقع.

أوضح وكيل وزارة العمل للتطوير عبدالله الحقباني أن الموقع سيعاود نشاطه للشركات والمؤسسات الواقعة في النطاقين الممتاز والأخضر بعد تحديث البرنامج، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية.






مفتي المملكة: مضاعفة مخالفات ”ساهر” أمر محرم.. ولم أفتِ بجوازها مطلقاً

 
ردّ المُفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على ما ذكره مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني من أنه أجاز مضاعفة مخالفات نظام ساهر بأنه كلام غير صحيح، مؤكداً عدم جواز مضاعفة مخالفات ساهر وأنها أمر مخالف للشرع.

وأضاف آل الشيخ في تعقيب له على محاضرة أُلقيت أول من أمس بجامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض بعنوان "أسباب النصر على الأعداء": ”إن نظام ساهر حصلت فيه منفعة، ومهما يكن فيه من سلبيات إلا أن له إيجابيات من حيث إنه ساعد في تنظيم السائقين ومنع التهور في القيادة".

ولفت بحسب صحيفة الحياة ،إلى ضرورة تطبيقه خصوصاً مع تجاوز البعض الحدود كلها، وأن هذا النظام وُضع من أجل المحافظة على أرواح الناس، إضافة إلى إسهامه في التقليل من الحوادث والأخذ على أيدي المتهورين.

ورداً على سؤال أحد الحاضرين له بأن مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني ظهر في وسائل الإعلام مؤخرا وقال إن المفتي العام أفتى بأن نظام ساهر موافق للشريعة بالقول: "هذا الأمر غير صحيح، ومضاعفة المخالفة أمر غير جائز شرعاً، وعلى المرور اتخاذ أي طريقة أخرى غير مضاعفة القيمة الأصلية للمخالفة”.






قال لـ"سبق" إن مهمتهم محاربة المنكرات داخل الأسواق والمولات
مصدر رفيع المستوى برئاسة الهيئات: رجال الحسبة ليسوا "بوابين"

أكد مصدر رفيع المستوى بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ"سبق" أن مسؤولية رجال الهيئة في الميدان ليس الوقوف على أبواب المولات والمحال التجارية، وتحديد من يدخل ومن لا يدخل، مشيراً إلى أن هذه مسؤولية حراس الأمن بالمولات التجارية.

وأكد المصدر أن رجال الهيئة مهمتهم داخل الأسواق والمولات والمحال التجارية، فإذا رأوا منكراً أدانوه وصححوه وطبَّقوا بحق المتورط فيه الأنظمة، إضافة إلى التوعية والإرشاد.

ونفى المصدر صدور تصريحات بعدم وقوف رجال الهيئة أمام الأسواق، وقال: "ليس من مهمة رجال الهيئة الوقوف أمام أبواب الأسواق؛ لأن وظيفتهم أرقى وأسمى من أن يعملوا بوابين للأسواق والمولات". مشيراً إلى أن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدخلون إلى الأسواق، وهذا واجبهم، فإن رأوا منكراً أنكروه، أما أن يقفوا أمام الأبواب، ويتركوا ما بداخلها، فهذا ليس صحيحاً.

وأضاف المصدر: رجال الحسبة أرقى وأسمى من الوقوف أمام الأبواب، وعملهم داخل الأسواق وإزالة أية مخالفات شرعية وإنكارها والاعتراض على فعلتها".

وختم بالقول: "رجال الهيئة محترمون ويقدِّرون عملهم داخل الأسواق".





زيادة عدد فرق التوعية الجوّالة ودوريات السلامة
صلاحيات كاملة للدفاع المدني لإزالة المخالفات بمساكن الحجاج


عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
أكّد مدير عام الدفاع المدني، الفريق سعد بن عبد الله التويجري، ضرورة تكثيف الجولات لمتابعة اشتراطات السلامة في المنشآت المصرح لها بإسكان الحجاج هذا العام، واستخدام الصلاحيات التي منحها النظام لرجال الدفاع المدني في الإزالة الفورية لأي مخالفاتٍ أو إشغالاتٍ تعوّق فرق الدفاع المدني من أداء مهامها في حالات الطوارئ، وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة.
وأكد التويجري، قبل مباشرته غداً مهام قوات الدفاع المدني المشاركة في أعمال الحج بالعاصمة المقدسة، تكامل استعدادات قوات الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام، مشيراً إلى أنه تقرّر زيادة عدد فرق التوعية الجوّالة ودوريات السلامة، والتي تعمل على مدار الساعة بالعاصمة المقدسة والمشاعر.
وقال التويجري: إن الإمكانات الهائلة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج، تعزّز من قدرات الدفاع المدني لأداء مهامه بأعلى درجات الكفاءة والاقتدار في موسم الحج، وذلك بالتنسيق مع كل الجهات الحكومية الأعضاء بمجلس الدفاع المدني.
وأوضح الفريق التويجري أهمية الاستعداد والتهيؤ المبكر لتنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام، والتأكد من استيعاب الدروس المستفادة كافة طوال المواسم الماضية، والوصول لأعلى درجات الجاهزية في التعامل مع جميع المستجدات المرتبطة بالمشروعات الهائلة التي نفذتها الدولة لخدمة ضيوف الرحمن، مثل: مشروع قطار المشاعر، ومنشأة الجمرات، وتوسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام، وذلك بهدف تعزيز الإجراءات الوقائية في جميع مناسك الحج، وامتلاك قدرات الاستجابة السريعة والفاعلة للتعامل مع الطوارئ كافة، وذلك من خلال تطوير وتحديث خطة انتشار ما يزيد على 450 وحدة وفرقة ميدانية مجهزة بكل الآليات والمعدات لمباشرة كل أنواع الحوادث.
وأكّد أن بعض قوات الدفاع المدني بدأت مباشرة مهامها في الاستعداد لمهمة الحج منتصف شهر شوال الماضي؛ من أجل توفير بيئة عمل محفزة وملائمة تتناسب ومهام القوات المشاركة في الحج.
وحول أبرز المخاطر الافتراضية التي تتضمنها الخطة أوضح الفريق التويجري، أن مخاطر الحريق تأتي في مقدمة المخاطر في خطة تدابير الدفاع المدني لهذا العام؛ نظراً لارتفاع درجة الحرارة نسبياً مقارنة بالأعوام الماضية، إلى جانب مخاطر التغيرات المناخية، مثل العواصف والأمطار والانهيارات الصخرية والتلوّث البيئي أو التسمّم الغذائي، فضلاً عن حوادث الزحام والتدافع.
ولفت الفريق التويجري إلى أن خطة تدابير الدفاع المدني في حج هذا العام تشهد مزيداً من الاستفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات في رصد الملوّثات الهوائية في شبكة الأنفاق بالعاصمة المقدسة، وكذلك في مجال التوعية بمتطلبات السلامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الجوّال.




شركات عالمية تعيد تسعير عقود تصدير الدجاج للسعودية
مستوردون: الأزمة قد تتفاقم مع اقتراب موسم الحج

مطالب بإلغاء الرسوم المفروضة على استيراد الدجاج


كشف مستوردون سعوديون أن شركات الإنتاج العالمية للدواجن أوقفت العمل بعقود التصدير القديمة أو الموقعة مسبقاً مع الجانب السعودي، حيث طالبت المستوردين بالتفاوض على أسعار جديدة، بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج الدولية. 

ويأتي ذلك بعد موجة الارتفاعات المتصاعدة التي شهدتها أسعار مدخلات إنتاج الدواجن العالمية، ومن أهمها الأعلاف ما أثر سلبا في وضع الإنتاج. 

في السياق ذاته، طالبت المصادر بضرورة إلغاء الرسوم المفروضة على استيراد الدجاج التي تقدر بـ 5 في المائة، مشيرين في حديثهم مع صحيفة الاقتصادية السعودية، إلى أن ثباتها عند المستوى نفسه مع استمرار ارتفاع الأسعار العالمية سيفاقم الوضع بالنسبة للتجار والمستهلك النهائي.



وأضافت المصادر أن شركات التفريغ تأخذ مبالغ عالية في الموانئ على البضائع المستوردة، على الرغم من أن عملها تغير حالياً ولم تعد تقوم بمهمة تفريغ الحاوية للبراد والتفتيش بمعنى أن عملية التفتيش تتم عبر الأشعة الموجودة على البوابات، ومع ذلك فهي تأخذ الملايين من هذه العملية، ولو تم تخفيض هذه الرسوم أو إعادة النظر في وضع تلك الشركات لانخفضت التكلفة على التاجر والمستهلك على حد سواء. 

وزادت: "سبق أن تقدم عدد من التجار بدعوى إلى ديوان المظالم بطلب رفع الرسوم التي تحصل من هذه الشركات، وحتى الآن لم يصدر قرار في ذلك". 

ولفتت المصادر، إلى أن المشكلة هي تزامن أزمة أسعار الدجاج العالمية مع موسم الحج، مبينة أن هناك ترتيبات تجرى حالياً لتأمين الكميات المناسبة من السلعة، لمنع تفاقم الأزمة. 

وتابعت المصادر: "استمرار تأثير الجفاف سيكون سلبياً على الدواجن في العالم، وستستمر معه أزمة ارتفاع أسعار المنتجات خلال الفترة المقبلة، وحتى الآن لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق بالوضع القادم، لأن العوامل المؤثرة لا يعرف وقت نهايتها". 

يذكر أن السعودية أوقفت الأسبوع الماضي، تصدير الدجاج المحلي، وأعلنت أنه سيبدأ تطبيقه اعتباراً من الثلاثاء المقبل، وأنه جرى التنسيق مع الجمارك لتشديد المراقبة على المنافذ الحدودية لضمان عدم خروج أي كميات بعد المهلة المحددة التي أقرت لتمرير التعاقدات السابقة، في الوقت الذي تشير فيه المعلومات إلى إمكانية اتخاذ قرارات مقبلة في حال استمر تفاقم الأزمة. 

وقال مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة إن هذا الإجراء يعد إجراء أولياً بالنسبة للدجاج المحلي، وأنه جاء بالنظر إلى أن السلعة مدعومة من الدولة وثروة وطنية والسوق المحلية أولى بها في ظل وجود شح في توافر الكميات المعروضة. وبين أن القرار سيكون أيضاً مؤقتاً لحين انتهاء الأزمة. 





«الزراعة» ترفض حكماً بتعويض مواطن 6.2 مليون ريال لإزالة مزرعته قبل أربع سنوات


٢٠١٢/١٠/٦

رفضت وزارة الزراعة تنفيذ حكم ديوان المظالم القطعي -تحتفظ «الشرق» بنسخة منه- بتعويض مواطن بأكثر من ستة ملايين ريال بعد أن قامت لجنة التعديات بإزالة جزء من مزرعته الواقعة في هجرة الراجحة غرب محافظة بقيق وهدم مجمع سكني بالخطأ دون سابق إنذار قبل أربع سنوات.
وأوضح صاحب المزرعة أحمد القحطاني لـ «الشرق» أن لجنة التعديات التابعة لمحافظة بقيق أزالت قبل أربع سنوات الجزء الشمالي من مزرعته بحجة التعدي على ممتلكات الدولة على الرغم من أنه لم يتعدَ على أراضي الدولة، وأن البناء جاء وفقا لرخصة التسوير الصادرة من بلدية محافظة بقيق، ومطابق لإحداثيات وزارة الزراعة. وبيّن أنه قام بعد البناء بإيصال التيار الكهربائي وكافة الخدمات، ومن ثم أجّرها لشركة تعمل مع شركة أرامكو السعودية بأكثر من مليون ريال في السنة، لكنه فوجئ بلجنة التعديات تهدم جزءاً من مزرعته والمجمع السكني دون سابق إنذار أو تحذير.
وبيّن القحطاني أنه لم يتلقَ أي إنذار قبل عمليات الإزالة التي بدأت في الساعة السابعة صباحا وانتهت في تمام الساعة الخامسة مساء وهذا ما سبب له إشكالية مع الشركة المستأجرة التي طالبته بتعويض يتجاوز المليون. وأشار القحطاني إلى أنه تقدم بشكوى إلى ديوان المظالم وبعد أربع سنوات من النظر في القضية أصدر الديوان حكماً يلزم وزارة الزراعة بدفع تعويض قدره ستة ملايين ومائتان وثلاثة وخمسون ألفاً وستمائة ريال لتعويضه عن الخسارة التي لحقت به، جراء تعويض المؤجر، وتوقف العمل في مزرعته لأربع سنوات. وبيّن أن وزارة الزراعة استأنفت الحكم لكن محكمة التمييز وافقت على الحكم وألزمت الوزارة بدفع المبلغ. وأكد القحطاني أنه راجع الوزارة لتنفيذ الحكم واستلام التعويض، لكنه فوجئ بمسؤول قضايا الحجج في المحكمة يقول إن الوزارة غير مسؤولة عن دفع تنفيذ الحكم ودفع المبلغ وأنه من غير المنطق والعقل أن يحكم الديوان على الوزارة ثم يرسل الحكم للمحكوم عليه للدفع. من جهتها، أوضحت وزارة الزراعة في استفسار لـ «الشرق» أن الوزارة بصدد إصدار لائحة اعتراضية على الحكم الصادر تبين حق الوزارة للاعتراض على الحكم حسب الأنظمة واللوائح التنفيذية.




استقطبت أكثر من ربع مليون عضو مسجل وعشرة ملايين زيارة
بوابة "موهبة" السعودية تفوز بجائزة درع المواقع العربية


سبق- الرياض:
فازت بوابة موهبة الإلكترونية بالجائزة الاستراتيجية المخصصة لقطاع المواقع الثقافية من بين 450 موقعاً منافساً, وذلك في مسابقة جائزة درع المواقع العربية "Pan Arab Web Awards"، بدورتها الثامنة التي نظمتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع أكاديمية جوائز الإنترنت في العالم العربي.

وقال نائب الأمين العام لـ"موهبة" الدكتور محمود نقادي، إن البوابة واحدة من إسهامات "موهبة" في طريق تحول المملكة لمجتمع المعرفة، الذي يحقق تنميته المستدامة من خلال بناء ثروة بشرية سعودية مبدعة، وبيئة تقنية متطورة، وبنية تحتية حديثة، وبيئة محفِّزة للإبداع والابتكار.

وأشار إلى أن البوابة واحدة من أهم مشاريع "موهبة" لإيجاد بيئة إلكترونية للموهوبين والمبدعين وفق أحدث التقنيات وأفضل الممارسات في بناء البوابات الإلكترونية، لتكون محضناً وداعماً لهم، إيماناً منها بأهمية البوابات المعرفية والخدمات الإلكترونية في دعم الإبداع والابتكار في المجتمع.

وأكد المشرف العام على بوابة موهبة الإلكترونية الدكتور عادل القعيد، أن "هذا الإنجاز يعد إضافة لإنجازات بوابة موهبة الإلكترونية، حيث حققت في وقتٍ سابق المركز الثالث في جائزة التميز الرقمي في دورتها الخامسة، وذلك في فرع مواقع مؤسسات المجتمع المدني، التي تنظمها وزارة الاتصال وتقنية المعلومات ضمن أنشطتها في مجال تنمية المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت".

وأضاف: "أن البوابة قد نجحت في أداء دورها كبيئة تفاعلية ثرية وممتعة، حيث نجحت باستقطاب أكثر من ربع مليون عضو مسجل، وأكثر من عشرة ملايين زيارة في وقتٍ قياسي جداً، مشيراً إلى أن ذلك التفاعل من شأنه أن يساهم في تحقيق رؤية البوابة بأن تكون المرجع الرئيسي لموهبة الإبداع والابتكار في العالم العربي.

وأوضح الدكتور القعيد أن بوابة موهبة تعد مصدراً ثرياً يزخر بمقالات إرشادية وتربوية في مجال الكشف عن الموهوبين، وتنمية الإبداع، ومبادئ الابتكار، وآلية الوصول إلى منتج جديد، كما تقدم البوابة مهارات متنوعة تساعد الطلبة على التفكير الإبداعي، والبحث عن الحلول من زوايا جديدة، وتتيح لهم المجال للتعرف على تجارب الناجحين، فضلاً عن أنها تعد منبعاً ثرياً يعين المعلم وولي الأمر في الكشف عن الموهوبين، وتنمية موهبتهم، ودعمها، من خلال موضوعات علمية متجددة وخدمة شاور للاستشارات.

يُذكر أن تنظيم هذه المسابقة يأتي بهدف تنمية روح الابتكار لمصممي المواقع الإلكترونية لتلبية المعايير المهنية والدولية، وتعزيز فرص الإنتاج الفكري المتميز. وكانت قد فازت بالجائزة من قبل جهات معروفة مثل موقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، موقع شرطة دبي، الخطوط الجوية القطرية، والجزيرة الرياضية، والهيئة العامة للاستثمار SAGIA، وغيرها.

وتم تكريم موهبة في الحفل الذي أُقيم يوم الخميس 4 / 11/ 1433هـ، الموافق 20 / 9 / 2012م، في شرم الشيخ بالقاهرة، وبحضور عددٍ من سفراء الدول العربية، ومختصين في القطاع التقني والاقتصادي والأكاديمي والمصرفي والإعلامي.



صائد الفيروسات يصل السعودية لتحديد مصدر "كورونا"

 

قالت قناة " العربية " إن فريقين طبيين أمريكيين بينهم صائد الفيروسات الأول فى العالم، يعملان فى الرياض حاليا بالتعاون مع السلطات السعودية لتحديد مصدر فيروس جديد من عائلة سارس تسبب فى وفاة مواطنين سعوديين اثنين، ووضع قطرى ثالث فى حالة حرجة بأحد مستشفيات لندن.

ووصل الفريقان، وهما من منظمة الصحة العالمية وجامعة كولومبيا الأمريكية بنيويورك، إلى العاصمة السعودية، الرياض، الأربعاء الماضى، بدعوة من وزارة الصحة السعودية، ومن بين أعضاء فريق جامعة كولومبيا، الدكتور إيان ليبكين، الذى وصفته مجلة Discover الشهيرة، فى ملف نُشر عنه فى وقت سابق خلال العام الحالى، بأنه "صائد الفيروسات الأول فى العالم"، وأجرى ليبكين أبحاثا حول فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV فى سان فرانسيسكو، وفيروس SARS بالصين.

وولد عالم الفيروسات الشهير عام 1952، وهو مدير مركز العدوى والمناعة فى جامعة كولومبيا منذ عام 2001، واستطاع أن يطور أساليب مبتكرة لاكتشاف الأجيال الجديدة من الفيروسات، وتساعد التقنيات التى طورها العالم الأمريكى على التنقيب عن جذور الكثير من الأمراض المعدية والمزمنة والاضطرابات العصبية والنفسية مثل التوحد والوسواس القهرى.

ومن المقرر أن يصل إلى الرياض خلال الأسبوع القادم، فريق من مركز السيطرة على الأمراض فى ولاية أتلانتا الأمريكية. ولكن وكيل وزارة الصحة السعودية، زياد ميمش، قال لموقع المحطة الكندية "إن هذه الخطط ربما تخضع للتغيير إذا لم يتم اكتشاف حالات جديدة من الإصابة بالفيروس خلال الأيام القادمة"، موضحا أن "الموقف يخضع لمراقبة يومية".

وتم اكتشاف الفيروس فى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر فى مدينة جدة السعودية، عند مريض فى عقده السادس عانى من الالتهاب الرئوى الحاد وفشل كلوى، ليتبيّن من التحاليل لاحقاً أنه مصاب بفيروس نادر من نوع "كورونا"، وأدى الفيروس لاحقاً إلى وفاة سعودى آخر، ووصول قطرى إلى حالة صحيّة حرجة نُقل على إثرها إلى أحد مستشفيات لندن، ما دفع بمنظمة الصحة العالمية إلى إطلاق تحذير عالمى بشأن هذا الفيروس القاتل.





75 ريالاً إضافية للمعلم عن كل حصة انتظار فوق نصابه القانوني

 
قال مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون المدرسية سليمان المقوشي إن وزارة التربية والتعليم خصصت مبلغ 75 ريالاً عن كل حصة انتظار يدرس بها المعلم بعد نصاب الـ 24 حصة تدريسية الأسبوعية أو للمخفض نصابهم.

وأكد أثناء لقاء مديري المدارس بالرياض أن هذه الصلاحية ستختص بمدير المدرسة فقط ولا تفوض لغيره، داعيا مديري المدارس إلى اعتماد تسمية المعلمين الذين يستحقون مكافأة عن تدريس حصص الانتظار التي يقومون بها بدلًا عن معلم غائب زيادة على نصابهم الرسمي أسبوعياً.

وأشار بحسب موقع ”الرياض نت" إلى أن الحد الأعلى لعدد حصص الانتظار التي يستحق عليها المعلم مكافأة سيكون أربع حصص في الأسبوع فقط، لافتا إلى أن المعلمين المخفضة أنصبتهم بقرار رسمي سيكون استحقاقهم للمكافأة بعدد حصص الانتظار التي يكلفون بها زيادة على نصابهم الرسمي من الحصص.

وأضاف أن اللائحة تؤكد على أن الأولوية تكون لمعلمي الرياضيات والعلوم الطبيعية واللغة الإنجليزية ما لم تحدد لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة تخصصًا آخر.





خبراء: سهم "إسمنت المدينة" سيسحب 10 مليارات ريال
خلال الأيام الثلاثة الأولى من انطلاق تداولاته في السوق السعودية 
السبت 20 ذو القعدة 1433هـ - 06 أكتوبر 2012م

متعاملون في سوق الأسهم السعودية

تعتزم هيئة السوق المالية السعودية خلال تداولات الأسبوع الحالي الإعلان عن إدراج سهم شركة إسمنت المدينة في السوق المحلية، وسط مخاوف كبيرة تسيطر على نفوس المتابعين من إمكانية أن يؤثر هذا الإدراج على تعاملات السوق بشكل كامل، إذ إنه من المتوقع أن يستحوذ سهم الشركة على سيولة نقدية عالية قد تصل إلى 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) في الأيام الثلاثة الأولى من تداولات سهم الشركة.

ورأى مختصون مهتمون بشأن الأسواق المالية، خلال حديثهم لصحيفة الشرق الأوسط، أن مصدر القلق الحالي يعود إلى تراجع حجم السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال الأيام الماضية، مقارنة بتراجع المؤشر العام وكسره لنقاط فنية ونفسية مهمة، من أبرزها مستويات الـ7 آلاف نقطة.



واستقر متوسط حجم السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي عند مستويات 5 مليارات ريال كمعدل تداولات يومي، وهو الرقم الذي وصفه المختصون بـ "الضعيف"، مشيرين إلى أنه في حال إدراج سهم شركة إسمنت المدينة خلال الأسبوع الحالي سيزداد الضعف العام على تداولات سوق الأسهم السعودية.

وكانت (تداول) قد أعلنت أنه تمت إضافة أسهم المكتتبين في شركة إسمنت المدينة الأربعاء الماضي في محافظهم الاستثمارية، وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب. 

من جهته أكد الدكتور سالم باعجاجة، الخبير الاقتصادي والمالي، أن مؤشر سوق الأسهم السعودية لن يستطيع تجاوز نقاط المقاومة الفنية المهمة من خلال سيولة نقدية ضعيفة، وتراجع ملحوظ في حجم السيولة النقدية المتداولة، وازدياد في حجم الشركات المدرجة.

وأوضح الدكتور باعجاجة أن السيولة النقدية اليومية المناسبة لسوق الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية يجب ألا تقل عن مستويات 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار)، مضيفاً أن هناك عزوف واضح من المتداولين الأفراد عن سوق الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية، هنا يجب أن تبحث الجهات التشريعية وعلى رأسها هيئة السوق المالية عن الطرق المناسبة لزيادة حجم السيولة المتدفقة.

ويرى فيصل العقاب، الخبير الاقتصادي، أن سهم شركة إسمنت المدينة سيمتص خلال تداولات الأيام الثلاثة الأولى نحو 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) من حجم السيولة النقدية المتداولة، وأن إدراج سهم شركة كبرى يتجاوز عدد أسهمها الحرة مستويات الـ94 مليون سهم خلال وقت تعيش فيه سوق الأسهم المحلية في البلاد مراحل ضعف وعدم ثقة، يحتاج إلى إعادة نظر. 

وتمنى العقاب ألا يقود سهم شركة إسمنت المدينة إلى التأثير سلبا على تداولات سوق الأسهم السعودية، لافتاً إلى أنه في مثل هذه الظروف يجب أن تكون هنالك إجراءات وقائية لمنع حدوث أي أزمة قد تحدث.

وكان السعوديون قد اكتتبوا الشهر الماضي في 50 في المائة من أسهم شركة إسمنت المدينة، والتي تمثل 94.6 مليون سهم عادي من أسهم الشركة، بسعر 10 ريالات للسهم الواحد (2.6 دولار)، في حين استمر الاكتتاب لمدة 7 أيام كاملة.





حملات وهمية للحج المخفض ومواطنون يبدون استياءهم من عدم المصداقية

 
مكة المكرمة – الوئام – بدر الهويل:
أبدى عدد من المواطنين والمقيمين استياءهم الشديد جراء ماوصفوه بعدم المصداقية في نشر إعلان الحملات المخفضة التي تنفذها بعض الشركات وأصحاب حملات حجاج الداخل, تحت إشراف وزارة الحج. وكانت وزارة الحج كانت قد أعلنت عبر موقعها الرسمي على شبكة الانترنت ، عن حملات مخفضة تنفذها الوزارة لذوي الدخل المحدود من المواطنين والمقيمين الراغبين في الحج هذا العام، ولكل الفئات، وذلك بأسعار تبدأ من 1900 ريال للفئة “هـ”، وحتى 3900 ريال للفئة “أ”.

وذكر أحد المواطنين بأنه أخذ بعض أرقام تلك الحملات المعلنة في محافظة الطائف, رغبةً في تسجيل اسمه, فذهل من الرد الذي أتاه كالصاعقة, حيث أخبره المجيب بأن المكتب لم يتم فتحه من الأساس, كما أن الأسماء جاءت معتمدة من الرياض, لأنها حملات مجانية لفاعلي الخير. وقال مواطن طالما أن وزارة الحج لاتستطيع أن تضبط عملية التنظيم مع أصحاب تلك الحملات فلماذا تحرج نفسها وتقوم باقحام نفسها في أمور تدخلها في حرج مع المواطنين وتفقدها مصداقيتها .
وأضاف بقوله إنه لم يستطع التسجيل في أي من تلك الحملات حتى الآن, وتساءل: “طالما أن هذه الحملات مجانية, ولايتم تسجيل المواطنين فيها, فلماذا يتم الإعلان عنها من الأساس؟”.






آلية جديدة لمراقبة الأراضي الحكومية بـ"الأقمار" لحمايتها من التعديات

 
كشف مصدر مطلع في وزراة الشؤون البلدية والقروية أن لائحة جديدة تدرسها الجهات العليا حالياً، تهدف إلى حماية أراضي الدولة من التعديات، وتتضمن مراقبة الأراضي الحكومية بالأقمار الصناعية.

ووفقاً للمصدر، فإن هذه اللائحة تشمل إعادة هيكلة العقوبات التي ستفرض على المتعديين، ومعالجة الإحداثيات، مشيرأ إلى أن مقر المراقبة بالإقمار الاصطناعية سيكون بإمارات المناطق، وسيتولى مهندسون متخصصون عملية المراقبة.

ومن جهته عزا المدير العام لقضايا الأراضي في وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات المستشار فهد السعدون، حدوث التعديات على أراضي الدولة إلى عدم وجود نظام لحماية هذه الأراضي من ذلك، إضافة إلى وجود الحاجة للسكن، في ظل ارتفاع أسعار الأراضي بجانب الجشع والطمع، وذلك وفقا لصحيفة "الحياة".

وأضاف المستشار السعدون، أنه في حال ثبوت التعدي على أرض حكومية من قبل شخص بحاجة لمنزل، وثبت أنه ليس لديه منزل، وأن سكنه في الموقع لا يسبب مشكلات اجتماعية، ولا يقع في مجرى السيول أو الأودية، سيترك له المنزل، لكن سيؤخذ منه سعر الأرض مضاعفاً. 






أمانة الشمالية: الأرض مملوكة لإدارة حكومية بصك شرعي
ورثة يتهمون أمانة الحدود الشمالية بسلب أرض والدهم بعرعر
صورة من التصوير الجوي لعام 1390

اتهم ورثة خالد بن بعيجان الديحاني المطيري، أمانة منطقة الحدود الشمالية، بأخذ أرض أبيهم المملوكة له بإحياء شرعي -على حد قولهم-، وناشدوا المسؤولين بحل قضيتهم الغامضة والمعتمة.

وأوضحوا أن أرض أبيهم تقع في مدينة عرعر، وتحديداً غرب إمارة الحدود الشمالية وجنوب خزان عرعر القديم، بين حزم شرقي وحزم غربي وجنوب وادي بدنة، حيث كانت هذه الأرض لأبيهم بموجب التملك بالإحياء الشرعي، وكان بها منزل من طين وحظائر للمواشي وأثل وسور ومحياة إحياء شرعياً.

وقالوا إن القصة بدأت في بداية عام 1381هـ عندما نزل الفوج الثالث والعشرون بمدينة عرعر، وكان خالد بن بعيجان -رحمه الله- يعمل به، حيث انتزعت أمانة منطقة الحدود الشمالية الأرض، وأزالت آثار الإحياء، ولم يبق سوى الأثل والسواقي المحيطة بها، مهدرة بذلك حق ورثته وأبنائه الأيتام، وأدرجتها ضمن الأراضي الحكومية، وذلك عام 1398هـ، أي بعد 17 سنة من الإحياء.

وأوضحوا أن خالد بن بعيجان عاش هو ووالده وزوجته واثنان من أولاده، وتوفي والده في عرعر، كما توفي أحد أبنائه البالغ من العمر أربع سنوات بفعل بعض الصبية، وسجلت الواقعة في شرطة الحدود الشمالية، وفي عام 1390هـ انتقلت قيادة الفوج الثالث والعشرين من مدينة عرعر إلى مدينة نجران، وبعدها في عام 1393 انتقلت إلى مدينة حائل، وجاء الأمر السامي الكريم بمنح هذه المنطقة، والمسماة بالخالدية، وتوزيعها على المواطنين، حيث أعطي كل من ثبت له ملك.

وأضافوا أن خالد بن بعيجان لم يعلم إلا بعد أن أصابه المرض، وأعاقه كبر سنه، حتى توفي في 20/ 05/ 1411هـ، وهو التاريخ الذي يوافق صدور صك جمعية تحفيظ القرآن التي اقتطعت جزءاً من الأرض التي منحت من أمانة منطقة الحدود الشمالية.

وذكر الورثة أنه بعد مرور ثلاث سنوات زادت الجمعية مساحتها من 2500 متر مربع إلى 4000 متر مربع، بعد إزالة بعض الآثار الغربية منها، ولم يظهر أحد للمعارضة، حيث كان أبناؤه صغاراً، ويسكنون في منطقة حائل، وبعدها استطاع الوكيل الشرعي للورثة، وهو أحد أبنائه، جمع الكثير من القرائن والمستندات والشهود، والتي لم يولها القاضي أي اهتمام، ولم يدقق في مجرياتها.

وعندما تم مخاطبة الأمانة بهذا الخصوص أجابت بمعارضة الحجة، وكان الخطاب يقول: "عدم وجود أي إحياءات على هذه الأرض، سواء كانت قديمة أو حديثة"، وبعد مرور سنة أرسلت أمانة منطقة الحدود الشمالية خطاباً آخر بخصوص الأرض إجابة على القاضي مفاده "وكان هناك مبان من الطين وقمنا بإزالتها"، مما يثبت تضارباً في خطابات أمانة منطقة الحدود الشمالية.

ومن جهته أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بأمانة منطقة الحدود الشمالية، محمد العنزي، لـ"سبق" أن الموقع المذكور مملوك بصك شرعي لإحدى الإدارات الحكومية.






في أكبر مداهمة لحراج الكمبيوتر في العليا
«الثقافة والإعلام» تسحب 29 سيارة لبيع المصنفات المنسوخة وتحطم مستودعات حديدية

 
جانب من السيارات التي تمت مصادرتها

الرياض- الرياض

قام مفتشو الإدارة العامة لحقوق المؤلف وزارة الثقافة والإعلام بمساندة من قوات الأمن بقيادة العقيد منذر الحضيف، بحملة على سوق الكمبيوتر بمنطقة العليا المعروف بحراج الكمبيوتر.

وقال مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف رفيق العقيلي: الحملة تعتبر الأكبر حتى الآن وقد حددت أهدافها بسحب السيارات المتوقفة في منطقة حراج الكمبيوتر بالعليا التي تستخدم من قبل منتهكي حقوق المؤلف لتخزين وتوزيع المصنفات المنسوخة.

واضاف أن هذه الحملة جاءت بناء على توجيه وكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز العقيل، بعد ان تقدم أصحاب الحقوق بشكاوى عن الاعتداءات التي تقع على مصنفاتهم الفكرية من قبل عدد من المخالفين الذين يبيعون برمجيات وأفلام منسوخة. وتابعت الإدارة نشاط بائعي الأرصفة عن بعد لعدة اسابيع وتم رصد عدد السيارات التي تستخدم لتسهيل مهمة المنتهكين لحقوق المؤلف ومنها سيارات متوقفة في منطقة حراج الكمبيوتر وبعضها سيارات متحركة، إلى جانب مستودعات حديدية مثبة بشكل مخالف لانظمة البلدية على الأرصفة والتي تستخدم لتخزين البضائع المنسوخة والمقرصنة.

وقد تحركت الإدارة لتنسيق الجهود مع الحملة الأمنية والبلدية، وتم الاتفاق على تركيز الحملة على سحب السيارات على 17 سيارة ثابتة، و12 سيارة متحركة سيتم سحبها خلال الأيام القادمة.

وحرصت الحملة على التحرك ليلاً لضيق الممرات في المنطقة، ولسهولة التحرك في سحب السيارات المحددة والمتوقفة منذ فترات طويلة، وتم إيداع هذه السيارات لدى البلدية لحين مراجعة أصحابها.

وأوضح العقيلي أنه تم خلال حملة المداهمة تحطيم عدد من المستودعات الحديدية المثبتة على الأرصفة ومصادرة ما تحتويه من برمجيات وأفلام منسوخة، وستتابع الحملة نشاطها خلال الأيام القادمة لغرض وقف نشاط المتاجرين والمعتدين على حقوق المؤلفين، الذين يستغلون الأرصفة لممارسة أنشطتهم غير المشروعة، كما تمت متابعة ورصد ممولي باعة الأرصفة بالأسطوانات المنسوخة وسيتم التعامل معهم وفق ترتيبات جار الإعداد لها.

وختم تصريحه أن الإدارة العامة دأبت خلال الأشهر الماضية على ملاحقة بائعي الأرصفة في منطقة حراج الكمبيوتر ومصادرة ما يعرضونه بعد هروبهم لحظة وصول مفتشي الوزارة تاركين المصنفات المنسوخة خلفهم، وسنعمل في المرات القادمة سنعمل على ضبط ممتلكات تعود للمخالفين لتتم مساءلتهم وإنفاذ النظام بحقهم.
جانب من المضبوطات



بلو:عدم تجاوب الجهات المعنية محلياً يحرج الجمعية
«إبصار» تواجه عبء تأمين مصاحف «برايل» للمكفوفين خلال المواسم الدينية

٢٠١٢/١٠/٦

تواجه جمعية «إبصار» للتأهيل، وخدمة الإعاقة البصرية، منذ فترة طويلة في توفير المصاحف المكتوبة بلغة «برايل» للمكفوفين والمعاقين بصريا، مؤكدة أن ذلك يمثل تحدياً، في ظل عدم تجاوب الجهات المعنية بطباعة مصحف»برايل»في السعودية مع المراسلات التي أرسلتها الجمعية منذ سنين. وانتقد أمين عام الجمعية، محمد توفيق بلو، غياب الآلية عند توزيع مصاحف برايل، مشيراً إلى تصريحات سابقة عن بعض الجهات المعنية في السعودية، والتي لم تتجاوب معها كتابياً أو هاتفياً، مؤكداً أن الجمعية تحاول تلبية طلبات خارجية من المسلمين العرب في أوروبا، والدول العربية، فضلا عن مكفوفي الجمعية من الجنسين، حيث تتواصل مع الجمعية لطلب كميات من مصحف «برايل»، باعتبارها الجمعية الأولى محليا وعربيا التي تتخصص في الاهتمام بالمعاقين بصريا، إلا أن عدم تجاوب الجهات المعنية، يحرج الجمعية، والتي لا تمتلك سوى ثلاثة مصاحف «برايل». ويبيّن بلو أن نحو 75% من ذوي الإعاقة البصرية لا يجيدون قراءة القرآن بخط برايل، أو بإمكانهم قراءة المصاحف بالطريقة المطبوعة بها الآن، بسبب قصور وظائف الإبصار لديهم، وأكد على ضرورة عمل الجهات المختصة وهيئات مجالس العلماء المختصة بالإفتاء وطباعة المصحف الشريف بضرورة تطبيق النظم الحديثة في مساعدة ضعاف البصر وتمكينهم القراءة باستخدام التباين في الألوان ما بين الخلفية والأحرف، كذلك أنواع الخطوط المستخدمة وتحديدها في النسخ أو العربي التقليدي حتى يتمكن ضعيف البصر من قراءتها مؤكداً على أن الإعاقة البصرية بلغت حداً متعاظماً في العالم حيث أكدت الأحصاءات الصادرة من منظمة الأمم المتحدة أن عدد المعاقين بصرياً بلغ 831 مليون شخص حول العالم منهم 45 مليون كفيف، و269 مليون ضعيف بصر و 517 مليونا، يعانون من عيوب انكسارية تؤدي إلى ضعف نظر شديد لأسباب مرتبطة بكبر السن، منهم 90% في دول العالم النامي الذي يمثل المسلمون غالبيتهم.
ويؤكد بلو أن مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل، أنهت طباعة المرحلة الثالثة من المصحف الشريف المطبوع بطريقة «برايل»، برواية حفص.حيث سيتم توزيعه (مجاناً) على الإخوة المكفوفين داخل المملكة وخارجها وعلى المكتبات والمؤسسات والمعاهد والمراكز التي تعنى بالمكفوفين المسلمين في العالم أجمع، ويوضح الموقع أنه وفقاً لما أنشئت من أجله سوف تستمر في أداء رسالتها الإسلامية، للوفاء بالتزاماتها تجاه الإخوة المكفوفين والمؤسسات والمعاهد والمراكز الإسلامية وأن يتم البت في الطلبات التي ترد من طالبي المصحف الشريف أولاً بأول ، حيث تم إرسال كمية كبيرة من هذه المصاحف المطبوعة بطريقة برايل إلى الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف لكي يكون في متناول أيدي المكفوفين من الحجاج والمعتمرين والزوار.
وأوضح مستشار الجمعية للعلاقات العامة والإعلام أحمد سعيد أبو حسان، أن الجمعية تلقت مؤخراً خطاباً من المجلس الأعلى لشؤون المعاقين بالأردن، يطلب توفير مئة وخمسين نسخة للمعاقين بصرياً لجمعية المكفوفين العربية بالقدس في فلسطين، مضيفاً أنه تم التواصل مع مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة والذي بدوره أحال التواصل إلى إدارة التربية الخاصة بإدارة التربية والتعليم بالرياض والذين لم يتجاوبوا مع أي اتصال هاتفي، وتم إرسال إيميل يوضح رغبة الجمعية في التواصل ومع ذلك لم يتم استقباله، تم الرجوع بعد ذلك إلى المجمّع الذي أحالهم بدوره إلى وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف بالرياض ومن ثم تمت الإحالة إلى قسم المصاحف محيلاً تواصل الجمعية إلى إدارة التربية الخاصة بإدارة التربية والتعليم بالرياض مرة أخرى دون جدوى، رغم تكرار الاتصال بهم مراراً وتكراراً.



خطيب جمعة يُفاجئ المصلين بإلقاء الخطبة من "آي باد"


إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرّمة:
فاجأ إمام وخطيب جامع بحي الشوقية بمكة المكرّمة المصلين، اليوم، باستغنائه عن الورق، وإلقاء خطبة الجمعة من جهاز لوحي "آي باد".
واختلفت آراء المصلين بين مؤيدٍ ومعارضٍ، المؤيدون ذهبوا إلى أن هذا أمرٌ جيدٌ وإيجابي، فيما ذكر المعارضون أن خطبة الجمعة لا بد أن تكون مكتوبةً على الورق، وأن استخدام التقنية يفقدها روحانيتها وإنصات المصلين للخطبة.
وعلّق مستشار قضائي لـ "سبق" على ما حدث، قائلاً: إنه لا فرق بين مَن يقرأ خطبة الجمعة من الورق أو من الجهاز اللوحي، فكلها تفي بالغرض، بل قد تكون من "الآي باد" أفضل. وشدّد على إعجابه بالخطيب الشاب الذي طوَّع التقنية فيما ينفع المصلين، وتمنى تعميم التجربة بشرط إخضاعها لضوابط معينة.
وأشار المستشار إلى ممانعته استخدام أجهزة العرض مثل "البرجكتور" وخلافها، والتي تحوّل الخطب والمحاضرات إلى ما يشبه الحصص المدرسية.




حاولت تهريبها للمنطقة الغربية ورجال الأمن اشتبهوا بمركبتهم
ضبط ١٢ ألف حبّة كبتاجون و١٤بلاطة حشيش بحوزة أسرة بالحريضة

فهد كاملي- سبق- جازان:
أحبط رجال الأمن في شرطة الحريضة أكثر من ١٢ ألف حبّة كبتاجون و١٤ بلاطة حشيش في شنط نسائية مع أسرة متجهة بها إلى المنطقة الغربية.
وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن أفراد الأمن في شرطة الحريضة أوقفوا مركبة بعد اشتباههم بها على طريق الساحل الدولي الرابط بين جازان ومكة، وبإخضاعها للتفتيش عُثر بها على أكثر من ١٢ ألف حبّة كبتاجون و١٤ بلاطة حشيش بحوزة أسرة مواطن، مخبأةً بحقائبها الخاصّة، في محاولة لتهريبها للمنطقة الغربية.
وجرى تحويل المواطن والمضبوطات إلى قسم مكافحة المخدرات لاتخاذ اللازم.



بسبب خلافات حول إرث قيمته 300 مليون ريال
سجن 3 سعوديين احتجزوا أمهم وخصصوا كلباً لحراستها

المصدر: البيان الإلكتروني
التاريخ: 05 أكتوبر 2012

أصدرت المحكمة الجزائية بالسعودية حكما بحق ثلاثة أشقاء ينتمون إلى عائلة تجارية شهيرة يقضي بسجن كل منهم عاما مناصفة في الحق العام والحق الخاص، إضافة إلى 140 سوطا لكل واحد منهم، بعد إدانتهم بعقوق والدتهم وحبسها في غرفة وإرهابها وتخويفها بوضع كلب حراسة على جناحها الخاص لمنعها من الخروج من الفيلا بسبب خلافات في تقسيم إرث قدر بأكثر من 300 مليون ريال، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية.

وفي التفاصيل فإن الأم استطاعت عن طريق أحد المقربين في العائلة تقديم شكوى، أحيلت إلى دائرة العرض والأخلاق في هيئة التحقيق والادعاء العام التي بدورها أكملت التحقيق مع المتهمين، وقررت حبسهم احتياطيا على ذمة التحقيق في القضية.

وعقبها حرر المدعي العام لائحة بحق الأخوة الثلاثة وتسلم قاضي المحكمة الجزائية الشيخ مازن سندي ملف القضية.

ووفق اللائحة، فإن الأم - في العقد السادس من عمرها - تتهم ثلاثة من أبنائها بعقوقها وتخويفها بل وإرهابها بكلب حراسة للضغط عليها لتسليمهم مبالغ وصكوكا ودفاتر شيكات، رافضين القسمة الشرعية للإرث.

وطالب المدعي العام في الدعوى العامة، بتعزير الأبناء الثلاثة وردعهم بعقوبة زاجرة لهم ولغيرهم بسبب ما قاموا به من عقوق لوالدتهم، ومحاولة إيذائها وعدم الانصياع لأمر الله تعالى ببر الوالدين والإحسان إليهما.

وبعد أن استمع القاضي إلى ردود الأبناء أصدر حكما بمعاقبتهم بالسجن عاما لكل منهم في الحق العام والحق الخاص، وجلدهم وأخذ التعهد اللازم عليهم. مؤكداً أنه ستتم مضاعفة العقوبة في حال تكرارها.



أسرتها أفادت خلال التحقيق بمعاناتها من حاله نفسية
باكستانية ترمي بنفسها من الطابق الرابع بـ"يمن مكة"

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
أقدمت باكستانية في عقدها الرابع على الإنتحار برمي نفسه من سطح عمارة مكونة من ثلاثة طوابق بحارة يمن بالعاصمة المقدسة مساء أمس الجمعة.
وعلمت " سبق " ان عدداً من أقرباء المُنتحرة الباكستانية "فاطمة دو حسن" أفادوا عبر التحقيق أنها تعاني من حاله نفسية.

وأوضحوا أنهم كانوا يُداومون على المُراجعة بها وعلاجها بمصحات نفسية منذُ وقت ليس بالقصير، لافتين إلى أنها حاولت الإنتحار من قبل بطعن نفسها بسكين لكن تم إسعافها.


وهرعت الدوريات الأمنية وأفراد البحث الجنائي إلى موقع الحادث، وتم رفع الآثار من موقع الحادثة، والتحفظ على جثمان المتوفاة بثلاجة الموتى , فيما تولى مركز شرطة أجياد التحقيق.






مكة المكرمة: إحباط محاولة سرقة أجهزة طبية بقيمة 3 ملايين ريال من مركز صحي

 
تعرض مركز صحي "التنعيم" بحي البحيرات بمكة المكرمة، والذي رغم جاهزيته لم يتم تشغيله حتى الآن، لمحاولة سرقة، حيث قام مجهولون بتكسير أبوابه الخارجية، مستغلين عدم وجود حراسة أمنية، محاولين الدخول لسرقة الأجهزة الطبية داخل المركز، والتي تقدر قيمتها بأكثر من "3" ملايين ريال.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، فإن أمين المستودع الذي تصادف مروره بجوار المركز، ولاحظ أن الأبواب الخارجية تم تكسيرها، قام فوراً بإبلاغ الجهات الأمنية، التي باشرت الحادثة، لتكتشف أن مجهولين استغلوا عدم الحراسة وعدم وجود موظفين بالمركز بسبب عطلة نهاية الأسبوع، لسرقة الأجهزة الموجودة بداخله.

من جانبه، أكد مصدر بوزارة الصحة أن اللصوص لم يتمكنوا من سرقة أي شيء من داخل المبنى، موضحاً أن الخسائر انحصرت في التلفيات التي تعرضت لها الأبواب الداخلية والخارجية.
































مستوصف بالرياض يستغل أوراق سعودي تقدم للوظيفة بتسجيله في "التأمينات"

 
قامت إدارة مستوصف خاص يقع في حي النهضة بمدينة الرياض باستغلال أوراق شاب سعودي كان قد تقدم بطلب التوظيف لديها بدوام جزئي، بتسجيله في التأمينات الاجتماعية باعتباره موظفاً لديها، من دون علمه، وذلك لإيهام الجهات المعنية بتوطين الوظائف، بينما غالبية العاملين بالمستوصف من الوافدين.
وبحسب صحيفة "الرياض"، التي أوردت الخبر، فإن الشاب المذكور فوجئ برسالة من "التأمنيات الاجتماعية" تفيده بأنه تم تسجيله في التأمينات، وعند مراجعته للتأمينات الاجتماعية، تأكد له بأنه مسجل لديهم كموظف رسمي في المستوصف المذكور.
يذكر أنه لا يتم تسجيل الموظف لدى التأمينات الاجتماعية إلا بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ توظيفه، وهي فترة التجربة التي نص عليها نظام العمل. 







الشرقية: مكاتب تأجير سيارات ترفض التأجير للعزاب بسبب "التفحيط" ونسخ مفاتيح السيارة

 
أكدت مصادر صحفية نقلاً عن مسؤولين في مكاتب "تأجير سيارات" أن عدداً من هذه المكاتب بالمنطقة الشرقية كانت قد قررت عدم تأجير السيارات للعزاب في اليوم الوطني، وبعضها استمر بعده، وذلك بسبب ما يقوم به بعض الشباب والمراهقين من ممارسة "التفحيط"، ما يؤدي إلى إتلاف السيارة، في حين لا تغطي شركات التأمين مثل هذه الأضرار.

كما كشف عاملون في مجال تـأجير السيارات بالشرقية، أن بعض الشباب يقومون بنسخ مفاتيح السيارة المستأجرة، ثم يقومون بعد ذلك بسرقتها، ولا سيما في ظل عدم وجود أماكن مغلقة تضع الشركات فيها سياراتها، ما يسهّل مهمة هؤلاء اللصوص، وفقاً لصحيفة "الحياة".

وأشار مسؤولون بمكاتب التأجير إلى أن كثيراً من الشباب يمارسون "التفحيط" والاستعراض، مما يعرض السيارة للتلف، إضافة إلى أن مثل هذه التصرفات كثيراً ما توقع مكاتب تأجير سيارات في مشكلات مع السلطات الأمنية.






حملة في جامعة سعودية للحد من ظاهرة "المسترجلات"
دعت حملة "أنوثتي مصدر اعتزازي" بالمنظقة الشرقية الطالبات للتمسك بصفاتهن الأنثوية


أطلقت جامعة الملك فيصل بالأحساء (في المنطقة الشرقية بالسعودية) حملة لمحاربة تفشي ظاهرة الفتيات المسترجلات، وسط طالبات الجامعة.

وتهدف الحملة التي انطلقت تحت عنوان «أنوثتي مصدر اعتزازي»، وتنظمها وحدة التوجيه والإرشاد في الجامعة، لدعوة الطالبات للتمسك بدورهن الأنثوي، والمحافظة على طبيعتهن الأنثوية، وعدم مخالفة فطرة الله، ومحاربة ظاهرة التشبه بالرجال، حيث بدأ ذلك السلوك يلاحظ على بعض الطالبات، وذلك من أجل الحد من انتشاره في أوساط الطالبات. 

وقالت وكيلة عمادة شؤون الطلاب للطالبات د. إلهام بنت عبدالعزيز الغنام، إن الحملة جاءت لمكافحة تفشي ظاهرة الاسترجال لدى الفتيات في محيط الجامعة وتوعية الطالبات وحمايتهن من الانسياق وراء هذه الظاهرة والحد من انتشارها، وتعريف الطالبات بأسباب هذه الظاهرة، وكيفية علاجها وإكسابهن طرق الوقاية منها.

من جهتها بينت رئيسة الحملة ومشرفة وحدة التوجيه والإرشاد الدكتورة فاطمة الهويش، أن الحملة تتضمن فعاليات متنوعة من محاضرات دينية وتربوية ونفسية، وندوات علمية وورش عمل، ومسرحية فكاهية تعالج مشكلة التشبه بالرجال، بالإضافة للمطويات والمنشورات واللوحات الإرشادية التي تحمل عبارات توجيهية، حيث تستمر الفعاليات لمدة خمسة أيام، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.






عسير: 1500 ريال مكافأة لمواطنة نظير عثورها على نقش أثري!

 
حصلت فتاة على مكافأة قدرها 1500 ريال من الهيئة العامة للسياحة والأثار، نظير عثورها على صخرة أثرية، وذلك وفقاً لنظام الآثار المعمول به حالياً والذي يمنح مكافأة لمن يعثر على أثر له قيمة في المملكة.

وكانت المواطنة، ومعها ابن أختها، قد عثرت على صخرة تحمل رسومات، ذات دلالات ربما تقود لكشف أثري مهم في قرية آل نادر بمركز الفرعين محافظة أحد رفيدة في منطقة عسير، وعبرت الفتاة، عن خيبة أملها من هذا المبلغ الذى لم يكن بمستوى توقعاتها.

من جانبه، أكد مدير العلاقات العامة في هيئة السياحة والآثار ماجد الشـدي، وفقاً لـ "الوطن" أن المكافأة التي مُنحت للفتاة، كانت نتيجة تبليغها عن موقع أثري فيه صخرة تحمل رسماً لشـكل آدمي، حيث تبين للمختصين أهمية الموقع، وتم تسجيله في سجل الآثار الوطنية.


وفاة والد الشيخ عايض القرني

 انتقل إلى رحمة الله والد الشيخ الدكتور عائض القرني، عن عمر يناهز (78 سنة)، وسيُصلَّى عليه بعد صلاة الجمعة بالحرم المكي.


وتتقدم "سبق" بخالص العزاء للشيخ القرني في وفاة والده، وتدعو الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.


{إنا لله وإنا اليه راجعون}.







وفاة شاعر المحاورة " أبو ناب"" بأزمة قلبية مفاجئة


 توفي شاعر المحاورة المعروف مبروك العصلاني الحربي " أبو ناب " بأزمة قلبية مفاجئة خلال حضوره لإحدى المناسبات بقرية حجر التابعة لمحافظة رابغ.

وأشار مصدر لـ" سبق " إلى أن الشاعر الحربي كان في مناسبة عشاء في إحدى القاعات بقرية حجر قبل أن تفاجئه أزمة قلبية لينقل بعدها إلى أحد المستوصفات القريبة, وتوفي هناك .

ويعد الشاعر العصلاني من جيل عمالقة المحاروة وشارك مع العديد من الشعراءمنهم محمد الجبرتي ورجالله المحمدي وعبدالله المسعودي ومطلق الثبيتي وصياف الحربي , وله باع طويل في شعر النظم وله قصائد كثيرة في هذا المجال رحمه الله .




 الموالد ليست حراما.. ولا يوجد عاقل يطالب بانتهاء الوهابية بالمملكة
د. عبدالله فدعق:المسائل التي يأخذها الناس على الصوفيه إختلافات فقهيه وليست عقديه

 
متابعات- الوئام- زياد الصبحي :

قال الدكتور عبدالله فدعق شيخ الصوفيه في السعوديه أن الخصومات بين الطوائف لم تسلم منها أي طائفه قط لا سلفيه ولا صوفيه ولا المذاهب الفكريه ولم نسلم نحن من الشتائم والهجوم. وأضاف فدعق في حديثه مع عبدالله المديفر عبر برنامج لقاء الجمعه على روتانا خليجيه كلنا نقر التصوف السلوكي الأخلاقي ولكن لا أتبنى التصوف الفلسفي العقلي مضيفاً المسائل التي يأخذها أغلب الناس على التصوف والمتصوفين إختلافات فقهيه وليس عقديه ومن الممكن أن أذكر لك 20 مسأله يتهم بها الناس الصوفيه وهي ليست من عملهم في شيء كالرقص والغناء والإستغاثه بالأموات.

وأردف نحتاج الى تجديد التصوف كما تتجدد جميع موضوعات الحياة وأستغرب فدعق حول أسباب منع زيارة القبور بدعوى البدعه رغم أنه لاتوجد مزارات للمتصوفه بالسعوديه سوى القبر النبوي وقبور الصحابه وحول لبس فدعق للعمامه قال هذه حرية شخصيه مثل لبس الشماغ , ولا أدري لما يسألني عنها الجميع وأضاف الصوفيه في الحجاز تنتمي للمدرسه الأشعريه بالعقيده ونفى فدعق بأن الصوفيه مموله لكي تضرب التيار السلفي.

إلا أنه أكد ان السعوديه قامت على ذراعي السياسه والوهابيه وليس هناك عاقل يطلب أن تنتهي الوهابيه من السعوديه وقال إن علاقته بالمؤسسه الدينيه الرسميه على مايرام وخصوصاً فضيلة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ كما إعترف الدكتور فدعق في آخر حديثه بقوله أننا أخطأنا عندما لم نعلم أبنائنا العلم الشرعي وطالب بمحاكمه عادله لحالة حمزه كشغري بدلاً من تعليقه .

وذكر عبدالله فدعق ان الناس فهمت أن الصوفيه يقولون أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر المولد وهذا ليس صحيحاً فهو مجرد تعبير رمزي وليس حقيقياً وبين ان ليست كل الموالد حرام ومن يحكم على الموالد هل كلف نفسه يوماً بحضورها ؟ وإجتماع الناس على الذكر ليس محرماً .






بالصور.. العريفي يكشف عن أُسر تعاني فقراً مدقعاً بمحافظة شرورة ويناشد مساعدتها

 
عرض الشيخ محمد العريفي على صفحته بموقع "تويتر" عدداً من الصور التي كشفت عن حالة فقر مدقع يعيشها عدد من السكان بإحدى قرى محافظة شرورة التي أشار إلى أنه انتهى من زيارة لها مؤخراً.

وناشد الشيخ في تغريدات متتابعة محبي الخير والمحسنين التصدق لإنقاذ هذه الأسر التي تعاني من نقص الخدمات الاجتماعية والتموينية رغم مساعدتهم من إحدى الجمعيات الخيرية.

واستشهد العريفي بحالة لعدد من المواطنين منهم المعاق والأرملة وبعض المعوزين الذين تجول داخل بيوتهم والتقط عددا من الصور لمعيشتهم وسط بيوت جدرانها متهالكة وسقفها يكاد يسقط على القاطنين بها، داعيا بعد عرضه بعض طعامهم: "رب اعف عنا".








بيضة ديـك!

عبد الله منور الجميلي
السبت 06/10/2012
صَـبَـاح أحد الأيام، استيقظ (الـدّيـك) الكبير في القرية على مفاجأة عظيمة وخَـطيرة!
فقد رأى (بَـيْـضَـةً) تحته، يا الله ظهر الـخبر، وبسرعة شَـاع وانتشَـر؛ فالمستحيل قد حَـصَـل، فـ (الـدّيك قَـد بَـاضَ)!!
وهنا انقلبت حياة القرية كلها رأسَـاً على عَـقِـب، بسبب (دِيْـكِـهَـا) الذي أصبح مشهوراً، ونَـجمَـاً لبرامج القنوات الإعلامية المختلفة، وتَـمّ تأمين الحراسة المشددة عليه لأنه ثروة قومية!
تلك حكاية رواها برنامج (الـمِـصَـاقِـيْـل) ذلك البرنامج الكرتوني الفُـكاهي الذي بثته (قناة mbc الفضائية)خلال شهر رمضان الماضي!
تلك الحكاية تذكرتها هذه الأيام التي أصبح فيها (دَجَـاجـنا) نجم الإعلام، وحديث المجالِـس والأنام؛ بسبب الموجات المتتالية من ارتفاعات أسعاره؛ دون مبررات واضحة ومقنعة من تجاره!
فهل يا تُـرَى (دَجَـاجـنا) من فصيلة نادرة ومشهورة تَـبِــيْـض فيها الدّيـوك كما فَـعَـل دِيْــك الـمَـصَـاقِـيل (ربما)!
آسف بالتأكيد هـو يَـبِـيْـض ذهباً في جيوب وحِـسَـابَـات بعض التجار الذين يَـتَـلَـذّذون في امتصاص دماء المواطنين دون حَـسـيـب أو رقيب!
نعم لقد امتصوا الـمُـواطن بِـرفع أسعار الكثير من الـسِّـلَع الاستهلاكية، ومنها اللحوم الحمراء لِـمزاعِـم مختلفة، وعندما فَـرّ (المواطِـن صَـالِـح) إلى لحوم بَـنَـات الـدّيـك طاردوه برفع أسعارها؛ لأن دم المواطن الـغَـلبان عِـند أَكْـثَرِهِـم حَـلال، ولَـذِيـذٌ حتى آخِـر قَـطْـرَة!
وصدقوني ان مثل أولئك لا تنفع معهم حَـمَـلات المقاطعة، فَـنـفـَـسهم طويل، ولديهم استثمارات أخرى قَـادرة على تعويض أَية خسائر تَـتَـرَتّـب على (أيِّ مقاطعة) إن كان هناك خسائر!
ويبقى يا سادة يا كِـرام، مجتمعنا يَـعِـيـش في دولة قانون وأنظمة؛ فلابد أن تمارس المؤسسات الحكومية المعنية دورها وواجبها في حماية المواطنين من الطمع والجشع؛ فإذا لم يتحقّـق ذلك فعليكم بالـصَّـوم !! 




خبراء اعتبروها سخرية حقيقية تعكس علاقة متوترة و"ثقافة ذكورية"
أسماء الزوجات على هواتف أزواجهن : جوانتانامو .. البعبع وأم المعارك

"وزارة الداخلية – جوانتانامو- البعبع – الصراف- أم المعارك -الخروف".. إنها أسماء قد تبدو بسيطة، وربما فكاهية، وتدعو إلى الضحك، إلا أنها تؤلم الزوجة كثيراً إذا علمت أن أياً منها هو اسمها على جوال زوجها، وربما تطلب الطلاق. وبالعكس، قد يشعر الزوج بالإهانة عندما يعلم أن زوجته تراه كـ"الخروف" مثلاً.
وبالرغم من أنها لا تعدو كونها أسماء إلا أنها باتت تحمل في طياتها معاني عدة.
"سبق" تحاول أن تعرف مدلولات الأسماء، ومدى تأثيرها في الحياة الزوجية.

دلالات الأسماء

أم أحمد، ربة منزل، قالت لـ"سبق": لا أرى غضاضة في الأسماء؛ فهي لا تعني لي الكثير، ولا أسعى لأن أعرف اسمي على جوال زوجي. وردًّا على سؤالها عن الاسم الذي تطلقه على زوجها في الجوال ضحكت وقالت: "(أبويا)، وقد سميته بهذا لأنه رب الأسرة".
أما المعلمة "ن- أ" فرأت أن الاسم يحمل دلالات عدة للمرأة، وقالت: اكتشفت بعض فترة أن اسمي على جوال زوجي جوانتانامو؛ فتألمت كثيراً من الاسم وصورتي عند زوجي، وتشاجرت معه، وبالفعل غيَّره، لكن سرعان ما عاد وكتب "أم العيال"، وعندما سألته لماذا لا يكتب اسمي صريحاً أجابني بأنها (خصوصية، ولا أحب أن يعرف أحد اسم زوجتي)، واقتنعت بكلامه، وصار اسمي أم العيال.


فيما رأى عماد الحارثي أن هناك أسماء يكتبها الرجال من باب التهريج، ولا يحق للزوجة أن تتأثر بتلك الأشياء، طالما أن علاقتها مع زوجها لا تتغير، ولا يجب أن تقف عليها الزوجة وتختلق المشاكل. وبسؤاله عن الاسم الذي اختاره لزوجته ضحك، وقال: أم المعارك.
فيما قالت إحدى النساء - رفضت ذكر اسمها - إنها كتبت اسم زوجها على جوالها الخاص "الخروف". وعن سبب التسمية قالت: سمعت الاسم من إحدى صديقاتي، وأعجبني كثيراً، خاصة أن زوجي شخصيته ضعيفة جداً أمام أهله، ودائماً ما نتشاجر بسبب ذلك، حتى صارت كلمة خروف علامة بيني وبين أصدقائي للتحدث عنه دون أن يدري أحد.

معانٍ سلبية


وأوضح المحلل النفسي ومستشار العلاقات الأسرية والمجتمعية الدكتور هاني الغامدي أن بعض الأزواج يسجلون أسماء مستعارة لزوجاتهم على الجوال، لافتاً إلى أن بعضهم يستخدم أسماء لا تليق بمكانة الزوجة في حياته. وقسَّم الغامدي نفسياً الأزواج الذين يلجؤون لذلك إلى قسمين: بعضهم يجد من خلال إطلاق هذه الأسماء على زوجته إشباعاً للأنا أمام زملائه وقرنائه من الأزواج بقصد التفريغ أمامهم، والآخر للتعبير عن مدى سلطته للمباهاة؛ حيث إنه أطلق عليها هذا الاسم دون خوف منها، وأنها تمثل له معاناة يتعايش معها للدليل على صبره.


وتابع الغامدي: وفي المقابل نجد أن بعض الزوجات تسجّل اسم زوجها بـ"الباشا أو كاسر الخواطر أو الله يهديه".. وهكذا من الأسماء التي تعطي أيضاً دلالة بأن الوضع بينهما ليس على استقرار نفسي أو توافقي مقبول، مبدياً سعادته بتسجيل بعض الأزواج والزوجات أسماء شركاء حياتهم بعبارات تدل على الحب والانتماء والرضا، مثل "الحبيب الأول أو حبيبتي أو سيد الرجال أو الغلا.."، وأكد أن رؤية شريك الحياة للأسماء الراقية على جوال الآخر تجدد فيه المشاعر الجميلة والأحاسيس المتسامحة، حتى لو كان هناك بعض الشوائب أو الاختلاف البسيط الذي قد يعكر صفو علاقتهما.


ورأى المحلل النفسي أن هناك فريقاً تتعزز لديها المعاني السلبية المؤثرة في النفس حينما يتم الاتصال، ويرى ذلك الاسم الذي تم إطلاقه على الشريك؛ لتزداد معاني البُعد وتعميق الإحساس بالغضب والحنق، وهم في ذلك مدمرون لأنفسهم وعلاقتهم بالشريك، من خلال تكرار البرمجة السلبية لأنفسهم وضد الشريك بشكل مستمر. مضيفاً: وعلى الجانب الآخر هناك من يستأنس بالاسم حينما يرى اتصال الشريك؛ ليعزز معنى الرضا من خلال تذكره الحب والمشاعر التي كانت وما زالت، بغض النظر عن وجود مشكلات بسيطة؛ ليستعيد العقل تلك الصورة الإيجابية حينما يرى الشخص الاسم الجميل والإيجابي أمامه أثناء اتصال الشريك به.

طبيعة الشخصية


من جهته رأى الكاتب الساخر محمد السحيمي أن التعبير بالأسماء يدل على وجهة نظر الشريك في شريكه؛ حيث تُعدّ السخرية في كتابة الاسم تلخيصاً لطبيعة الشخصية والمخزون الداخلي داخل الفرد. وقال: بالرغم من أن الأسماء بسيطة، وربما تدعو إلى الفكاهة في كثير من الأحيان، إلا أنها تحمل في طياتها ثقافة كبيرة، قد تدعو إلى الحزن في كثير من الأوقات.


وقال: لا يقتصر التعبير بالأسماء عبر الجوالات على الزوج فقط، بل الزوجة أيضاً، وهناك نوعان من التعبير، إما إيجابياً أو سلبياً، وكلاهما له دلالته الخاصة؛ ففي بعض الأحيان تسجل الزوجة اسم زوجها على الجوال "الصراف – أبويا"، وبالرغم من أن الاسم لا يوجد ما يشينه إلا أنه يدل على مدى الوصاية والسيطرة من الطرف الآخر.
ومن جهة أخرى تبدو سلبية مثل "وزارة الداخلية"؛ حيث نجدها تلخيصاً لحالة ترتبط في عقول الناس بالأمن والمباحث والتجسس والسلطة المطلقة والتسلط؛ ما يلخص شعور الشريك تجاه الآخر؛ حيث تمثل وقتها السخرية الحقيقية والواقعية التي تعبر عن الواقع الملموس.

ثقافة المجتمع


ولفت إلى أنه في بعض الأحيان يُعَدّ تعبير الزوج عن زوجته دلالة على ثقافة سائدة في المجتمع، وهي الخجل من ظهور اسم المرأة؛ فتجد الرجل يسجّل زوجته باسم "أم العيال"، كما أنه لا بد أن نشير إلى أن هناك فئة من المجتمع تخاف الحسد والعين من الآخرين؛ لذا تطلق بعض الأسماء حتى تشعر الآخرين بالنفور من الطرف الآخر.


ووفق رؤية السحيمي فإن المشكلة الحقيقية تكمن في غياب الحوار بين الزوجين داخل الأسرة، واستبدال الصراع المستمر به، حتى صارت النصائح التي تقال للطرفين قبل الزواج تدعم هذا الفكر، وتؤكد ضرورة الهيمنة والسيطرة من مبدأ "ذبح القطة". مؤكداً أن عودة الحوار والمودة والرحمة إلى العلاقة الزوجية ستعمل على احتواء أي أزمة بدلاً من تكبيرها وتضخيمها.




المواطنون ضربوا السائق.. وتحقيقات الشرطة أثبتت براءته
فتاة جامعية ترمي نفسها من "ليموزين" خوفاً من اختطافها

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
أدّى اشتباه فتاة جامعية في محاولة خطفها من قِبل سائق "ليموزين" كان يقوم بتوصيلها، إلى فتح باب السيارة وإلقاء نفسها في الشارع، وقيام عدد من المواطنين الذين كانوا قريبين من الحادثة بإيقاف السائق بالقوة، وضربه ثم تسليمه للشرطة معتقدين أنه حاول خطفها.

وقال لـ "سبق" عددٌ من المواطنين الذين شهدوا الحادثة، إن الفتاة الجامعية - بحسب ما ذكرت هي لرجال الأمن الذين حققوا معها - طالبة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأنها في يوم الحادثة ركبت في حافلة الجامعة بالخطأ؛ لأنها كانت تعاني تعباً ودوخة؛ ما أدّى إلى أن تذهب إلى حي آخر غير حيّها الذي تقطنه، حيث بقيت وحدها مع السائق بعد نزول الطالبات، وعندما شرحت للسائق خطأها رفض توصيلها لمنزلها لبُعده عن نطاق سيره وعدم معرفته به؛ ما اضطرها للنزول في الشارع، وإيقاف سيارة ليموزين لتوصلها لمنزلها.

وتابع المواطنون أن الفتاة المرتبكة بمجرد تحرُّك الليموزين عدة أمتار فتحت الباب ورمت نفسها في الشارع بشكلٍ خطيرٍ، وهي تبكي وفي حالة خوفٍ شديدٍ؛ ما اضطر عدداً من الحضور إلى إيقاف السيارة، وضرب السائق وتسليمه للشرطة معتقدين أنه حاول خطف الفتاة والهروب بها.

وتبيّن بعد قيام شرطة مركز النسيم - حيث وقعت الحادثة - بتحقيقاتها مع مختلف الأطراف براءة سائق الليموزين من تهمة الخطف، وأن استعجال الفتاة وتعبها وخوفها الشديد هي ما أدت إلى هذا الاعتقاد.


وأشار المواطنون إلى أن أهل الفتاة تنازلوا عن السائق، بعد معرفتهم بحقيقة ما حصل.







عشريني هائج يقتحم منزل جيرانه ليضرب امرأة ويعضها!


 اقتحم شاب عشريني في مكة المكرمة مساء اليوم منزل جيرانه واعتدى بالضرب على امرأة وعضها في ظل غياب أهلها عن البيت.

وتمكّن الجيران من تخليص المرأة من الشاب "الهائج" وأبلغوا الدوريات الأمنية التي اقتادته إلى مركز شرطة أجياد للتحقيق معه. وفتح ضابط خفر المركز ملف التحقيق لكشف أسباب الواقعة ومعرفة تفاصيلها.







حاول تسليم بطاقة صراف مفقودة إلى البنك.. فاتُّهم بسرقته

 
كادت أمانة مواطن تؤدي به الى السجن بعدما ألقى افراد الامن القبض عليه، ظنا منهم انه يحاول سرقة فرع احد البنوك بمنطقة حائل.

وكان المواطن قد عثر على بطاقة صرف آلي خاصة بمجهول، وحين وجد البنك مغلقاً لانتهاء فترة العمل، استعان بخدمات صديق يعمل بأحد فروع البنك الذي تعود البطاقة لأحد عملائه، والذي نصحه بأن يذهب لأقرب فرع من فروع البنك ويضع البطاقة من تحت الباب، حتى يجدها موظفو البنك في الغد ويتواصلوا مع صاحبها رسمياً.

وعند تنفيذ المواطن لفكرة صديقه البنكي، وتوجهه لباب أقرب فروع البنك فؤجئ بانفتاح الباب الكهربائي تلقائياً، ووجد نفسه بمفرده أمام فرع بنك مفتوح من دون حراس ولا موظفين، وما كاد يلتقط المواطن أنفاسه من الدهشة، حتى انطلقت صافرات أجهزة الإنذار بقوة، ووجد نفسه مطوقاً برجال الأمن الذين ظنوا أن هناك عملية سطو على البنك بحسب الجزيرة اونلاين.

ولم ينقذ المواطن الا اتصاله بصديقه واعترافه بصحة رواية المواطن فأخلت الجهات الامنية سبيله بعدما كشفت قصته عن إهمال حارس البنك الذي لم يغلق باب الفرع.
منتحر "صامطة" كان يعمل 






مؤذنا وأوصى بتسجيل أملاكه وقفا للمسجد

 
ذكر مصدر مقرب من المسن المنتحر شنقاً في مروحة بمنزله بإحدى قرى محافظة صامطة أول من أمس الأربعاء، أنه كان يعمل مؤذناً لمسجد القرية منذ سنوات عدة، ولم يسبق له الزواج ويعيش بمفرده، وأن اضطرابات نفسية هي التي أنهت حياته.

وقال أحد أقارب المتوفى ويدعى جابر المدخلي، إن المسن يعمل مؤذناً لمسجد القرية منذ سنوات عدة، وكان يراجع المصحة النفسية بسبب اضطرابات نفسية يعاني منها، مشيرا إلى أن المصلين افتقدوا وجوده في صلاتي العصر والمغرب يوم الأربعاء الماضي على غير عادته، وعند توجههم إلى منزله كان الباب مقفلاً، وعندها جرى الاستنجاد برجال الدفاع المدني، الذين كسروا باب المنزل ليجدوه قد فارق الحياة شانقاً نفسه بحبل لفه حول عنقه.

وأوضح المدخلي بحسب صحيفة "سبق" أن المتوفى كتب وصية عُثر عليها بعد وفاته بتسجيل كل أملاكه وتركته وقفاً للمسجد الذي رفع فيه صوت الأذان لسنوات عدة.






ضباط وأفراد بالحرس الوطنى يكتشفون استغلال أسمائهم لاستخراج تأشيرات



قالت مصادر مطلعة أن هناك ضباطاً بأجهزة الأمن وجهات عسكرية تم استغلال أسمائهم، وتصدر أفراد قوات الطوارئ الخاصة الحصيلة الكبرى لعملية الاستغلال، حيث قام صاحب المؤسسة باستغلال الأسماء عن طريق معارف ومكاتب خدمات.وبينت المصادر أن هناك حالة استنفار بالجهات المختصة لمتابعة سير التحقيقات، وأن وزارتي الداخلية والعدل وجهتا المختصين بالقضية لسرعة إنهاء التحقيقات في أقرب وقت. وكشفت المصادر أن من بين العسكريين البالغ عددهم 1700 عسكري أكثر من أربعين ضابطاً استغلت المؤسسة أسماءهم، لافتاً إلى أن عديدا من العسكريين تلقوا اتصالات من قبل محامين للترافع نيابة عنهم بهذه القضية ومطالبة المؤسسة والجهات المساعدة بالتعويض لهذا الاستغلال ومحاكمة مالكها حسب ما جاء بصحيفة ” الشرق “. 

فيما أوضح مدير التأمينات الاجتماعية أحمد الشتيوي أن الشكاوى مستمرة ضد صاحب المؤسسة، مؤكداً أن أكثر من تم استغلال أسمائهم من العسكريين. وكان أكثر من 120 فرداً من أفراد الفوج بالحرس الوطني بالقصيم قد اكتشفوا استغلال أسمائهم من قبل صاحب إحدى المؤسسات التي تتخذ من محافظة عنيزة مقراً لها، حيث سجّل أسماءهم ضمن الموظفين لتطبيق نظام السعودة للاستفادة المالية واستخراج» فيز» والحصول على دعم صندوق الموارد البشرية، وذلك في تطور جديد لقضية استغلال أسماء العسكريين بمنطقة القصيم من قبل صاحب المؤسسة.






ضبط سعودي يعمل بوزارة الصحة حاول تهريب 500 قرص مخدر بمطار القاهرة

 
ضبطت سلطات التأمين بمطار القاهرة الدولي مواطناً سعودياً حاول تهريب 500 قرص مخدر إلى داخل السعودية خلال سفره.

وأوضحت مصادر بالمطار أنه أثناء اتخاذ الإجراءات التأمينية المتبعة على ركاب طائرة إحدى شركات الطيران الخاصة المتجهة إلى منطقة تبوك بالسعودية، اشتبهت الخدمة المعينة على جهاز كشف الحقائب بوجود جسم معتم داخل حقيبة الراكب السعودي "ع.بن.ن.ع - 45 سنة" والذي يعمل موظفا حكوميا بوزارة الصحة وفقا لمصادر بالمطار.

وأضافت: "بفتح حقائبه بمعرفة إدارة التأمين، عثر على عدد 340 قرصًا من عقار (ترامادول) المخدر، و164 قرصًا من العقار ذاته داخل زجاجة دواء مدون عليها ميوكوسول"، مشيرة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الراكب، وأنه جار عرضه على النيابة.





عقب تسرب مقطع فيديو صورعملية سطوعلى أحد السيارات بالرياض..الجناة في قبضة الأمن


الرياض – الوئام – نايف المشيط وخالد المرشود :

تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من القبض على عصابة مكونة من خمسة سعوديين ووافد من جنسية عربية جميعهم في العقد الثاني من العمر امتهنوا جرائم السرقات والسطو على المحلات التجارية حيث كشفت التحقيقات أنهم خططوا لتنفيذ عملية السطو على احد معارض السيارات شرق الرياض فجر يوم من أيام شهر رمضان المبارك وتمكنوا من سرقة خزنة حديدة بداخلها مجموعة من الشيكات والسندات بعد أن اعتدوا بالضرب على حارس المعرض وارتكبوا الفرار على سيارة جمس نوع تاهو .

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض أن صاحب المعرض تقدم ببلاغ لمركز شرطة المنار مبيناً أن واقعة عملية السطو تم تسجيلها من خلال كاميرات المراقبة بالمعرض وما لبث أن تسرب مقطع الفيديو وتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما صعب مهمة فريق العمل المكلف بالقضية نظراً لتناول وسائل الإعلام نشر وقائع تفاصيل الجريمة أثناء مراحل التحقيق وبناء لمتابعة وتوجيه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض بالنيابة كثفت شرطة المنطقة جهودها البحثية حيث تمكن فريق البحث فى تحديد معلومات السيارة التاهو المستخدمة في الجريمة وتبين أنه تمت سرقتها لتنفيذ عملية السطو وبمواصلة العمليات البحثية السرية الدقيقة نجح فريق البحث أخيرا بالكشف عن احد أفراد العصابة فتم القبض عليه وبإخضاعه للتحقيق الدقيق اعترف بالمشاركة في تلك الجريمة وقام بدلالة على بقية أفراد العصابة الذين تم القبض عليهم  تباعاً وقد اعترفوا بالتخطيط المسبق لعملية السطو وتفاصيل توزيع الأدوار بينهم وتمت إحالتهم للجهة المختصة لاستكمال التحقيق معهم .

وأكدت شرطة المنطقة أن رجال الأمن بالمرصاد لكل العابثين والمستهترين وأنه سيتم كشفهم والقبض عليهم  وتقديمهم للعدالة مهما تنوعت أساليبهم .







ثلاثيني أردني يلفظ أنفاسه بعد كسر جمجمته علي يد شباب سعوديين



صمت إلي الأبد السائق الأردني طارق محمد موسى بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة أول أمس الأربعاء في مدينة الملك حسين الطبية بالعاصمة الأردنية عمان متأثرا بإصابات بليغة بعد الاعتداء عليه من قبل سعوديين نهاية الشهر الماضي في حديثة القريات.



ووفق معلومات حصلت عليها ” الوئام “ فإن أربعة شباب سعوديين تتراوح أعمارهم بين ١٧و٢٠ سنة قد اعتدوا علي سائق أردني في العقد الثالث من عمره في قرية الحديثة التابعة لمحافظة القريات وقد نتج عن الاعتداء إصابة السائق بكسر في الجمجمة سبب له نزيفا دمويا أدخله في غيبوبة.

وأشارت المعلومات إلي أن المجني عليه تم نقله بعد الحادثة مباشرة إلى مستشفى القريات العام وهناك تلقى العلاج والإسعافات ثم جرى نقله فيما بعد بطائرة إخلاء طبي تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني إلى مدينة الملك حسين الطبية في عمان لمتابعة علاجه إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بجراحه.يذكر أن الجهات الأمنية بمحافظة القريات قد تلقت بلاغا بحادثة الاعتداء وبعد جهد من البحث والتحري تم إلقاء القبض علي الجناة في وقت وجيز.





أنباء عن مسيرات إيرانية بالحج .. والسعودية ترد: سنتعامل بحزم


قالت السعودية إنها ستتعامل بحزم مع أي خروج عن شعائر الحج أو أي «استغلال» لهذه الشعائر، في رد على دعوات إيرانية مفترضة لتنظيم مسيرات خلال الحج، وذلك بحسب وسائل إعلام سعودية.
وأكد اللواء سعد الخليوي، قائد قوات أمن الحج، في تصريحات لعدة وسائل إعلام سعودية، الخميس، «في حال الخروج عما هو مألوف أو استغلال هذا التجمع في الحج لأغراض خارجة عن هذه الشعيرة سيكون التعامل حازما ولن يسمح بأي تصرف» بحسب “المصري اليوم”.
ولفت «الخليوي» إلى أنه «تمت إضافة 151 كاميرا في المشاعر المقدسة ليصل عدد الكاميرات في العاصمة المقدسة إلى 2951 كاميرا تغطي جميع حركة الحجاج، حيث ستكون هناك نقلة نوعية في متابعة الحجيج من الحرم إلى المشاعر المقدسة على كل مواقعها».
وفي ظل احتدام التوتر الطائفي بين السنة والشيعة، تثار مخاوف من إمكانية قيام الحجاج الشيعة الإيرانيين بتنظيم تظاهرات ذات طابع سياسي كما حدث في مواسم حج سابقة، ما قد يؤدي إلى مواجهات مع قوات الأمن.



مواجهات بين الشرطة البحرينية ومحتجين حاولوا الوصول لدوار اللؤلؤة
أرشيفية
أرشيفية
دبى : أ ف ب
قال شهود عيان، إن مواجهات اندلعت اليوم الجمعة، حين منعت قوات الشرطة البحرينية مئات المتظاهرين من الوصول إلى دوار اللؤلؤة الذى شكل مركز حركة الاحتجاجات التى قادها الشيعة العام الماضى.
وحصلت هذه المواجهات بعد ختام عزاء شاب شيعى توفى الثلاثاء فى المستشفى، وكان يقضى عقوبة بالسجن على خلفية تلك الاحتجاجات.
وذكرت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها فى موقع تويتر أنه "بعد الانتهاء من ختام فاتحة متوفى وفاة طبيعية بجد حفص (قرية شيعية)، قامت مجموعة من الإرهابيين باستهداف الشرطة بقنابل المولوتوف ومحاولة إزهاق أرواحهم، كما قام الإرهابيون بإغلاق عدد من الشوارع، ما استجوب اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".
وذكر الشهود أن التظاهرة جاءت تلبية لدعوات أطلقها ائتلاف شباب 14 فبراير المناهض للحكومة، وردد المتظاهرون من الرجال والنساء شعارات "يا ميدان الشهادة كلنا عدنا إرادة"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط حمد" العاهل البحرينى حمد بن عيسى آل خليفة.
وأوضح الشهود أن أعدادا كبيرة من رجال الشرطة البحرينية طوقت قرية جدحفص الشيعية التى تبعد كيلومترا واحدا عن المنامة، وذلك لمنع وصول المتظاهرين للدوار الذى تفرض عليه الشرطة حراسة مكثفة منذ 16 مارس 2011. وسبق أن أزالت السلطات الدوار وحولته إلى تقاطع.
وأفاد الشهود أن الشرطة أطلقت الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية وأعيرة من خرطوش الشوزن (الخاص بالصيد) لتفريق المتظاهرين، كما استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.




إماراتي يشتري عملة فلسطينية نادرة بـ 250 ألف درهم

اشترى رجل أعمال اماراتي، حضر الى لندن خصيصاً للمشاركة في مزاد نظمته (SPINK) أمس الأربعاء الموافق 3 أكتوبر 2012، قطعة نقدية فلسطينية مقابل 44 ألف جنيه استرليني ( 250 ألف درهم إماراتي)، وهي ورقة نقدية من فئة خمسين جنيهاً تعود الى فترة ما قبل الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.
ويتداول هواة جمع العملات والنوادر آلاف القطع سنوياً بملايين الدولارات عبر العالم، الا أن لندن تتحول تدريجياً الى عاصمة لهؤلاء الهواء، وتستقطب اليها لهذا الغرض العشرات من أثرى أثرياء منطقة الخليج بحسب “العربية”.





القرضاوي يشارك في فيلم من إنتاج قطري عن الرسول
مجموعة النور القابضة القطرية تسترشد بمشورة كوكبة من أهل العلم والفتوى


كشفت مجموعة "النور" القابضة القطرية عن البدء فى إنتاج فيلم من 3 أجزاء عن حياة الرسول الكريم، رداً على الفيلم المسيء ، مسترشدة فيه بعدد من العلماء على رأسهم الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بحسب ما نشرته صحيفة "الصباح" المصرية.

وجاء فى بيان للمجموعة - نشره موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين - أن الفيلم سيكون الأضخم والأعظم إبهاراً من خلال استخدام معايير عالمية من الناحية الفنية والبصرية، فضلاً عن الاسترشاد بمشورة كوكبة من أهل العلم والفتوى على رأسهم الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد، لتأصيل القواعد والضوابط الشرعية لهذا النوع من الأعمال.

وأشار البيان إلى أن "النور" ستوظف أعلى الخبرات الاحترافية والمهنية في مجال الإنتاج السينمائي العالمي بموازنة تبلغ 150 مليون دولار للجزء الواحد من الفيلم.






نشطاء إسرائيليون يشكرون مرسي على تدفق عصير المانجو إلى تل أبيب


أعرب العديد من النشطاء الإسرائيليين عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن شكرهم العميق للرئيس محمد مرسي، والمسئولين المصريين، بعد ما وصفوه بـ”تدفق عصير المانجو المصري إلى إسرائيل”، حيث تستورده إحدى الشركات الإسرائيلية. وقام النشطاء بعرض صورة عصير المانجو المصري، واسم الشركة مؤكدين أنهم لم يتوقعوا أن يشربوه يوما من الأيام، خصوصًا وأن الرئيس السابق محمد حسني مبارك رفض أكثر من مرة عرض إسرائيلي لاستيراد المانجو، لسببين الأول، هو حاجة السوق المصري إليها، والثاني أن كثيرا من الدول الأوروبية حرصت على استيرادها بأسعار جيدة.

واعترف هؤلاء النشطاء أن الميزة الأساسية للمانجو المصري أنها تبقى صالحة للاستهلاك لفترة طويلة دون أن يضاف إليها مواد حافظة، وهو ما يزيد من قيمتها الغذائية، ويجعلهم يقبلون عليها. وكانت تقارير إسرائيلية قد زعمت أن التعاون الاقتصادي بين مصر وإسرائيل يسير بثبات حتى بعد ثورة 25 يناير، لدرجة أن صحيفة هاآرتس كتبت أخيرًا أن مستوى هذا التعاون تصاعد بصورة أكبر مما كان عليه في عهد مبارك.





المعارضة تعلن إسقاط مروحية عسكرية سورية في ريف دمشق

أسقط مقاتلون معارضون اليوم مروحية عسكرية سورية في الغوطة الشرقية بريف دمشق.وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان ” أن الطائرة التي أسقطت فوق بلدة سقبا بالغوطة الشرقية هي طائرة حربية حوامة ولا يعلم مصير طاقمها المكون من أربعة ضباط إذا ما كانوا قتلوا أو أسروا”.

وأوضحت “الهيئة العامة للثورة السورية” من جانبها أن الطيارين هبطوا بالمظلات في البساتين الواصلة بين المحمدية وكفر بطنا وتم أسرهم فورا”.

وتشهد هذه المنطقة من ريف دمشق اشتدادا في العمليات العسكرية في الأيام الماضية، مع محاولة القوات النظامية السيطرة على مناطق عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها.







الجيش الحر يسيطر على قاعدة للدفاع الجوي قرب دمشق


رويترز- بيروت:
 قال مقاتلون من الجيش السوري الحر إنهم سيطروا على قاعدة للدفاع الجوي بها كمية من الصواريخ خارج دمشق في تقدم نادر نحو المدينة بعد سلسلة من الانتكاسات التي واجهتها المعارضة في العاصمة.


ويظهر مقطع مصور على موقع يوتيوب اقتحام قوات الجيش الحر للقاعدة في منطقة الغوطة الشرقية على بعد بضعة كيلومترات إلى الشرق من دمشق يوم الخميس.



وأظهر تصوير الفيديو للهجوم على قاعدة الدفاع الجوي عشرات من قوات المعارضة السورية يرتدون ملابس عسكرية ويحتفلون بينما يتصاعد الدخان الأسود من منشأة عسكرية من خلفهم.

ويقول رجلٌ في منتصف العمر يحمل بندقية إن القوات التي شنت الهجوم على القاعدة هي كتيبة من بلدة دوما. كما أظهر التصوير قوات معارضة بالقرب من كمية من الأسلحة بينها ما بدا أنها صواريخ أرض-جو.


ولم يتسنَّ التحقق بشكلٍ مستقل من صحة التصوير. وتفرض السلطات السورية قيوداً على عمل الصحفيين في سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له إن نحو 180 شخصاً قتلوا في أنحاء سوريا في أعمال عنف يوم الخميس من بينهم 48 جندياً من القوات الحكومية.

وفي نيويورك أدان مجلس الأمن الدولي هجوماً بقذيفة مورتر عبر الحدود من سوريا أصاب قرية تركية ودعا إلى وقف مثل هذه الانتهاكات للقانون الدولي.

وقصفت المدفعية التركية مواقع سورية يومي الأربعاء والخميس رداً على هذا الهجوم لكن المنطقة الحدودية بدت هادئة اليوم الجمعة.


وسلط الحادث الضوء على إمكانية انتشار في سوريا في المنطقة بينما أظهر القتال يوم الخميس أن الموقف داخل سوريا يزداد خطورة.

وقتل أكثر من 30 ألف شخص منذ بدأت الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.



أردوغان: اختبار قدرة تركيا على الردع سيكون "خطأ فادحا"

 
رئيس الوزراء التركى طيب أردوغان
(رويترز)
قال رئيس الوزراء التركى طيب أردوغان يوم الجمعة، إن اختبار قدرة تركيا على الردع سيكون "خطأ فادحا" فى تحذير لدمشق بعد إطلاق قذيفة مورتر من سوريا على بلدة تركية مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

وفى كلمة ألقاها أمام حشد فى اسطنبول قال أردوغان "نحن لا نريد حربا لكننا لسنا بعيدين عنها أيضا، هذه الأمة وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم بعد خوضها حروبا عبر القارات."





أمريكا تدرس عقوبات جديدة تشل الاقتصاد الإيراني
تشمل فرض مزيد من القيود على تعاملات البنك المركزي واحتياطيات العملات الأجنبية
السبت 20 ذو القعدة 1433هـ - 06 أكتوبر 2012م


واشنطن - رويترز

يبحث مشرعون أمريكيون عن سبل لتشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، وهي إجراءات ساعدت في انهيار عملتها، لكنها لم تدفع طهران بعد للتخلي عن برنامجها النووي.

وتهدف الاقتراحات التي لا تزال في مراحل أولية إلى معاقبة البنوك الأجنبية التي لديها تعاملات كبيرة مع البنك المركزي الإيراني. وتشمل العقوبات الحالية التعاملات المرتبطة بالنفط فقط.

وقال مساعد للسناتور الديمقراطي روبرت مينينديز "ندرس بجدية خيارات إضافية، من بينها فرض مزيد من القيود على تعاملات البنك المركزي الإيراني وإجراءات أخرى تستهدف التأثير على احتياطيات إيران من العملات الأجنبية."



وأوضح مساعد في الكونجرس أن بعض المشرعين يعتقدون أنه إذا شملت العقوبات جميع التعاملات المصرفية، باستثناء التعاملات المرتبطة بالغذاء والدواء، فإن الاقتصاد الإيراني سينهار بسرعة كبيرة.

واشترك مينينديز والسناتور الجمهوري مارك كيرك في إعداد قانون عقوبات أقر في ديسمبر/كانون الأول الماضي واستهدف إيرادات إيران من النفط كوسيلة لمنع طهران من مواصلة برنامجها الذي يشتبه الغرب في أنه يهدف لإنتاج أسلحة نووية. وتقول طهران إن برنامجها النووي سلمي.

وأعطى تدهور قيمة الريال الإيراني وعلامات على اضطرابات مدنية في طهران الأمل لصناع السياسة الغربيين في أن العقوبات الاقتصادية ربما بدأت تكون أكثر إيلاما.

وأنحت إيران باللائمة في تراجع عملتها على ما تقول إنها مؤامرة خارجية.

وبدأ الاتحاد الأوروبي مناقشة إمكانية فرض حظر تجاري واسع من جانبه ضد إيران يشمل اجراءات واسعة ضد البنك المركزي وقطاع الطاقة.

وتتحرك القوى الغربية بحذر خشية أن تأتي الخطوات المشددة بنتائج عكسية وتحشد الإيرانيين خلف رئيسهم محمود أحمدي نجاد.

وقال مساعد ثان كبير بالكونجرس تحدث بشرط عدم الكشف عن اسمه إن الإجراءات الجديدة المقترحة بالكونجرس قد تصبح جزءا من مشروع قانون سنوي خاص بالسياسة الدفاعية يتعين على مجلسي الشيوخ والنواب الانتهاء منه بعد الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وأضاف "الأمر لا يعدو أن يكون مجرد إضافة تعديل طفيف جدا للقانون الحالي، بعض المشرعين يسعون لأن تشمل العقوبات المصرفية جميع التعاملات باستثناء تلك المرتبطة بالغذاء والدواء، كحد أدنى يمكن إحياء اقتراح يحظر على أي شركة التعامل في الأسواق المالية الأمريكية إذا أجرت أي نوع من التعاملات مع شركة طاقة إيرانية". وكانت هذه الخطة طرحت في وقت سابق هذا العام.

وتحظر الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على الشركات الأمريكية إجراء أي تعاملات مع إيران، لكنها أقرت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي إجراءات أجبرت المشترين الدوليين للنفط الإيراني على خفض مشترياتهم.

وفي أغسطس/آب أضافت حزمة ثانية من العقوبات المزيد من القيود على البنوك وشركات التأمين الدولية وتجار النفط.







الكونجرس: عجز الموازنة الأمريكية 1.1 تريليون دولار لعام 2012

 
الكونجرس الأمريكى

واشنطن (أ. ب)

قال مكتب الموازنة التابع للكونجرس الأمريكى إن العجز فى الموازنة الأمريكية فى السنة المالية 2012 التى اكتملت لتوها يبلغ 1.1 تريليون فى رابع سنة على التوالى يتجاوز فيها عجز الموازنة تريليون دولار فى عهد الرئيس باراك أوباما.

ويعكس التقدير الجديد تحسناً طفيفاً عن عجز موازنة 2011 الذى بلغ 1.3 تريليون دولار، ويشير التقدير إلى أن الحكومة اقترضت 32 سنتاً من كل دولار أنفقته.

وتمثل معالجة أوباما للاقتصاد قضية محورية مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية فى السادس من نوفمبر القادم.

وسوف تنشر الإدارة الأمريكية أرقام العجز فى الموازنة فى منتصف أكتوبر الجارى، ولا يتوقع أن يحدث تغيير كبير.

وجاء نشر تقديرات العجز فى الموازنة يوم الجمعة بعد ساعات من إعلان الحكومة انخفاض معدل البطالة فى البلاد إلى 7.8 بالمائة الشهر الماضى.






هبوط نسبة البطالة فى أمريكا لأدنى مستوى فى نحو 4 سنوات

باراك أوباماباراك أوباما
واشنطن - رويترز
تراجعت نسبة البطالة فى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها فى نحو أربع سنوات عند 7.8 % فى سبتمبر، مما قد يعطى دفعة للرئيس باراك أوباما الذى يسعى للفوز بولاية ثانية.
وقالت وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة، إن نسبة البطالة التى تمثل عنصرا مهما فى السباق إلى البيت الأبيض تراجعت 0.3 نقطة مئوية إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2009.
وجاء التراجع بالرغم من عودة بعض الأمريكيين إلى صفوف القوى العاملة لاستئناف البحث عن عمل، وكانت القوى العاملة قد تقلصت فى الشهرين السابقين.
وأظهر تقرير وزارة العمل نمو الوظائف بواقع 114 ألف وظيفة الشهر الماضى متجاوزا توقعات الاقتصاديين التى بلغت 113 ألف وظيفة، وتم تعديل بيانات الوظائف لشهرى يوليو وأغسطس بزيادة 86 ألف وظيفة على الأرقام الواردة فى التقارير السابقة.




بعد اتخاذها مثالاً للفشل..
حديث رومنى عن إسبانيا فى المناظرة الأمريكية يهدد العلاقات مع مدريد
المرشح الجمهورى ميت رومنى
المرشح الجمهورى ميت رومنى

علق وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل جارسيا على اتخاذ المرشح الجمهورى ميت رومنى إسبانيا كمثال للفشل فى المناظرة الأمريكية الأولى مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، قائلاً أن "رومنى تحدث عن إسبانيا بشكل سيئ من دون معرفة الحقيقة عن هذا البلد".
ونقلت صحيفة فينساس الإسبانية قول مارجايو " من المؤسف جدا أن يتم وضع إسبانيا كمثال سيئ من دون معرف واقع تلك الدولة، مشيرا إلى أن رومنى كان من المفترض عليه أن يناقش برنامجه الانتخابى من دون ذكر أى من البلدان الأخرى".
وانتقد مارجايو التقارير التى تنشرها الصحف الأمريكية خاصة صحيفة نيويورك تايمز، والتى دائما ما تحمل عنوان "إسبانيا ومكافحة الجوع" حيث إنها تنقل الصورة الحالية المؤقتة من دون معرف واقع البلد، مشيرا إلى أن من الممكن أن تقوم الصحف الإسبانية برصد كل ما هو سيئ فى الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم بنقل الصورة الخارجية فقط، من دون التطرق إلى واقع هذه الدول".
وأضاف مارجايو أن "إسبانيا أفضل بكثير مما تتوقعه وسائل الإعلام، وهى ستستعيد قواها التنافسية فى أقرب وقت".
ويذكر أن رومنى اتخذ إسبانيا فى هذه المناظرة كمثال للفشل، حينما تحدث عن خلق فرص عمل، فقال: إن "إسبانيا تنفق 42% من الضرائب فى الحكومة، ونحن أيضا ننفق نفس النسبة، وأنا لا أرغب فى أن أتبع نفس طريق إسبانيا"، مضيفا "أرغب فى اتباع طريق النمو إلى الأمريكيين، والحصول على المزيد من المال من خلال العمل.
وقالت الصحيفة، إن رومنى استخدم الأزمة الاقتصادية فى إسبانيا كمثال للفشل، لتجنب الوصول لمثل ما هى عليها من وجود أزمة اقتصادية، وارتفاع نسبة البطالة، وكان رومنى قد استخدم هذا المثال حتى تصل الولايات المتحدة لنمو فرص العمل حتى تعود إلى 12 مليون شخص، حيث قال رومنى: إن الولايات المتحدة لابد من أن تنتعش اقتصاديا، حتى لا تصبح مثل الدول الأوروبية التى تضطر إلى قبول عمليات الإنقاذ، مثل إسبانيا وأيرلندا واليونان.
وأوضحت الصحيفة أن إسبانيا لم تكن مثالا للفشل فى أى حملة انتخابية أخرى منذ 2008، حيث إن أوباما فى حملته الانتخابية فى ذلك العام قام باتخاذ إسبانيا نموذجاً يحتذى به، خاصة فى مجال الطاقة المتجددة.




إصابة 20 شرطيا واعتقال عشرات إثر مواجهات فى أذربيجان

مواجهات فى أذربيجان
مواجهات فى أذربيجان
باكو (أ ش أ)
أسفرت مواجهات اندلعت فى باكو عاصمة أذربيجان، اليوم الجمعة، بين الشرطة وعشرات المحتجين ضد قانون حظر ارتداء الحجاب فى المدارس الإسلامية بالبلاد، عن إصابة نحو 20 شرطيا واعتقال عشرات من المحتجين.
وذكرت شبكة (ايه بى سى نيوز) الأمريكية، أن الشرطة اعتقلت 65 شخصا خلال تظاهرهم أمام مبنى وزارة التعليم بوسط العاصمة باكو، مشيرة إلى أن المحتجين استخدموا العصى والحجارة فى مهاجمة أفراد الشرطة خلال محاولتهم تفريق محيط الوزارة.




بوتين: لا ضرورة لاستمرار حلف الناتو كمنظمة عسكرية

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو (أ ش أ)

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أنه يعتبر حلف شمال الأطلنطى (ناتو) أثرا متبقيا من الحرب الباردة، ولا يرى مبررا لاستمراره كحلف عسكرى.
وأوضح بوتين فى كلمه له أمام جنود وضباط القاعدة العسكرية الروسية فى طاجيكستان اليوم الجمعة، إنه لا يجد سببا لاستمرار حلف (الناتو) كمنظمة عسكرية ويرى أنه من الضرورى أن يتحول الحلف إلى منظمة سياسية فى أسرع وقت ممكن.
وذكر بوتين فى كلمته التى نقلتها وكالة أنباء نوفوستى الروسية، أنه يعتبر الناتو أثرا متبقيا من الحرب الباردة، ولا يدرى لماذا يستمر هذا الأثر بعد أن وضعت تلك الحرب أوزارها.
وأعرب الرئيس الروسى عن قلقه من توسع الناتو، منوها بأن الحديث عن النوايا السلمية شىء ونشر أسلحة هجومية، ومنظومة صواريخ قرب حدود دولتنا شىء آخر.
وتابع قائلا: "إن كل ذلك يشكل خطرا على روسيا ويفرض عليها أن تنتهج السياسة الدفاعية الكفيلة بدرء هذا الخطر".
وأشار بوتين إلى أن روسيا ترى لها مصلحة فى تحول سريع للناتو إلى منظمة سياسية وفقا لما يقوله "شركاؤنا فى الناتو".





بث أول فيلم عن قتل بن لادن قبيل انتخابات أمريكا
قطب سينمائي من مؤيدي أوباما اتخذ قرار البث في الرابع من نوفمبر


واشنطن - فرانس برس

قرر قطب الإنتاج السينمائي في هوليود، هيرفي وينشتاين، وهو أحد جامعي الأموال لحملة الرئيس بارك أوباما، أن يبث أول فيلم يروي الغارة التي أدت إلى قتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، في باكستان، قبل يومين من انطلاق الانتخابات الأمريكية في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني بين المرشحين باراك أوباما عن الحزب الديمقراطي، وميت رومني عن الحزب الجمهوري.

وسيبث الفيلم يوم الرابع من نوفمبر على قناة ناشيونال جيوغرافيك، بحسب ما أعلنت القناة، مؤكدة أن هذا الفيلم "سيخاطب جميع الأمريكيين".



والفيلم، الذي أخرجه جون ستوكويل، وأنتج للعرض لاحقا في قاعات السينما من قبل نيكولا شارتييه، سيكون أيضا متاحا للإيجار على موقع "نتفليكس".

وفي الإعلان عن الفيلم، الذي بث الجمعة على الإنترنت، يقول الممثلون، وهم فريق الغارة، "سنكون الفريق الذي يمحو أسامة"، و"رئيس الولايات المتحدة يضع رئاسته في الميزان في هذه المهمة".

وكان أوباما أعطى شخصيا الإذن بمهمة الكومندوز، الذي قضى على زعيم القاعدة في الثاني من مايو/أيار 2011 داخل معقله في مدينة أبوت أباد بباكستان.

وأنتج وينشتاين العديد من الأفلام الشهيرة، مثل "ذي انغلش باشين" و"ذي ارتست"، وهو مؤيد معروف للحزب الديمقراطي.

وكان المنتج الشهير نظم في أغسطس/آب في منزله، على شاطئ بحر ويستبورت في ولاية كونكتيكوت (شرق)، حفل جمع أموال للرئيس الأمريكي أوباما أثناء عشاء لخمسين شخصا، ودفع كل مشارك فيه 38.500 دولار.






محكمة بريطانية تمنح كينيين الحق فى محاكمة جرائم تعود للعهد الاستعمارى


لندن (أ ف ب)

أعربت وزارة الخارجية البريطانية عن عزمها الطعن على حكم صدر اليوم، الجمعة، عن المحكمة العليا فى لندن، يمنح ثلاثة كينيين الحق فى محاكمة جرائم تعود إلى العهد الاستعمارى.

وأعلنت الوزارة فى بيان عزمها على رفع طعن جديد بمبرر التقادم بعد نصف قرن على ثورة الماو-ماو الدامية، مؤكدة أن المهلة القانونية المحددة لرفع دعوى إلى المحاكم تتراوح بين ثلاث وست سنوات، مشيرة إلى أن الذين كان بيدهم القرار حينها قد توفوا أو هم عاجزون عن تقديم أى شهادة.

ولم تخفِ الوزارة خشيتها مما قد يترتب عن المحاكمة من انعكاسات قانونية، وأن يتحول ذلك إلى سابقة تشجع ملاحقات أخرى فى كينيا أو غيرها من أراضى الإمبراطورية البريطانية سابقاً، إلا أن الخارجية البريطانية لم تنكر واقع عمليات التعذيب وغيرها من التعامل غير المناسب التى ارتكبتها الإدارة الاستعمارية، وتعرض لها رافعو الدعوى.

من جهة أخرى شددت الخارجية البريطانية على ضآلة العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية التى تطورت بين كينيا وبريطانيا منذ تلك الفترة الدامية فى التاريخ الاستعمارى البريطانى.

وأكدت المرأة والرجلان وعمرهما سبعون وثمانون سنة -جين موثونى مارا وباولو موكا نزيلى ووامبوغو وا نيينجى- الذين رفعوا الدعوى أمام محكمة القضاء العليا فى لندن، أنهم تعرضوا للتعذيب وانتهاكات جنسية عندما كانوا معتقلين فى معسكر بريطانى.

وأقر القاضى ماكوبى الجمعة بأن "محاكمة عادلة تظل ممكنة" بسبب وجود "أدلة بينة".






مواطن أحوازي يشق جيبه«قهراً»بسبب ظلم الحكومة الإيرانية

 

نشر الناشط الإعلامي محمد مجيدي الأحوازي على صفحتة الشخصية في موقع التواصل الإجتماعي تويتر صورة مبكية لمواطن طاعن في السن يشرع في شق جيبه قهرا بسبب الظلم والإضطهاد الذي الذي يمارسه النظام الإيراني ضد الشعب الأحوازي العربي في أراضيهم المحتلة.وتظهر خلف المواطن في الصورة المنشورة منازل المواطنين المتهالكة من صفيح وأخشاب وغيره وقد أحاطت بها الأوساخ وحاصرتها الرمال من جميع الجهات وسط إفتقاد كبير لأبسط مقومات الحياة والعيش في تلك المنطقة وذلك في منظر محزن يعبر عن حجم المأساة والمعاناة التي وصل إليها الشعب الأحوازي المسلم.

يشار إلى أن الأحواز هي أرض عربية يسكنها ما لا يقل عن خمسة ملايين عربي وقد احتلتها إيران عام 1925 وحتى يومنا هذا وقد مارست الحكومة الإيرانية ضد أبناء هذه الأرض العربية أنواع وأشكال الاضطهادات منها عدم السماح لهم بالدراسة بلغتهم.

وقد قام أبناء الأحواز بثورات عديدة ضد الحكومات الإيرانية ليعيدوا السيادة لأراضيهم لكن الحكومات الفارسية قمعت تلك الثورات وأعدمت قادتها وذلك منذ سقوط الإمارة وحتى وقتنا هذا.





بريطانيا ترحل أبو حمزة المصري إلى أميركا


أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي، أن الإسلامي أبو حمزة المصري، والمتهمين الأربعة معه بـ"نشاطات إرهابية"، قد رحلوا إلى الولايات المتحدة بعد رفض المحكمة العليا في لندن الاستئناف الذي تقدموا به.

وغادر الإمام السابق لمسجد فينسبورغ بارك في لندن والمتهمون الآخرون، السبت، القاعدة العسكرية البريطانية في ميلدينهال (شرق بريطانيا)، متوجهين إلى الولايات المتحدة، بعد معركة قضائية استمرت أكثر من عشر سنوات. وكانت الولايات المتحدة تطالب بهم لمحاكمتهم بتهمة قيامهم بـ"أنشطة ترتبط بالإرهاب".

وقالت الوزيرة في بيان: "أوكد أنه هذه الليلة (الجمعة السبت) أقلعت طائرتان من قاعدة سلاح الجو الملكي في ميلدينهال"، موضحة أن المشتبه بهم في طريقهم "إلى الولايات المتحدة كي تتم محاكمتهم هناك".

وأقلعت الطائرتان من قاعدة ميلدينهال قبيل الساعة 23:00 ت غ، وعلى متنهما أبو حمزة المصري وشركائه الأربعة وهم: وبابار أحمد، خالد الفواز، عادل عبد الباري وسيد طه إحسان. وكان المتهمون الخمسة قدموا استئنافا إلى المحكمة العليا البريطانية الأسبوع الماضي بعد موافقة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على ترحيلهم.

وبعد ساعات على صدور قرار المحكمة العليا البريطانية، غادرت قافلة سيارات شرطة بينها عربات مدرعة سجن لونغ لارتين قرب بيرمنغهام (وسط إنكلترا) حيث كان الرجال الخمسة يحتجزون.





طرد محافظ سيدي بو زيد إثر احتجاجات شعبية في تونس


أسفرت احتجاجات اجتماعية اندلعت اليوم الجمعة أمام مقر محافظة سيدي بو زيد مهد الثورة التونسية عن طرد المحافظ المنتمي لحزب حركة النهضة الإسلامية الذي تقود الائتلاف الحاكم.

وقال مهدي الحرشاني عضو لجنة حماية الثورة في سيدي بو زيد "350 كلم جنوب شرق العاصمة" لوكالة الأنباء الألمانية إن محتجين في الجهة تمكنوا اليوم من طرد المحافظ محمد نجيب المنصوري ظهر اليوم بسبب فشله في حلحلة ملفات التنمية والتشغيل في الجهة.

وأضاف الحرشاني "غادر المحافظ من الباب الخلفي لمقر المحافظة تحت ضغط الشارع".

وكانت احتجاجات اندلعت اليوم من أجل المطالبة أساساً بإطلاق سراح المعتقلين الذين تم اعتقالهم على امتداد الأسبوعين الأخيرين في مدن منزل بو زيان والعمارن وبطرد المحافظ وتفعيل جدي لملف التنمية.

ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "يا والي يا حقير هز كلابك وطير"، و"استقالة استقالة يا والي يا حثالة"، و"يا والي يا جبان بو زيان لا تهان" و"شغل حرية كرامة وطنية".

وتدخلت الشرطة باستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، لكنهم أصروا على البقاء إلى حين طرد المحافظ.

وقال الحرشاني إن الشرطة تدخلت بناءً على أوامر رئيس منطقة الحرس بالجهة الذي تجمعه علاقة مصاهرة مع المحافظ.

يُذكر أن هذا التحرك يتزامن مع إضراب عام دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل في مدينة المكناسي بالجهة احتجاجاً على المماطلة في بعث مشاريع التنمية بالجهة.



بسبب موجات الجفاف في أمريكا وروسيا
"الفاو": العالم على شفا موجة ارتفاع شديدة في أسعار الغذاء


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" في تقرير لها صدر أخيراً أن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية خلال الشهر الماضي اقترب كثيراً من مستويات أسعار الأزمة الغذائية في عام 2008.

وحسب وكالة " أنباء الشرق الأوسط" أرجعت "الفاو" أن تكون الزيادة بسبب عوامل عديدة منها موجات الجفاف في الولايات المتحدة ومشاكل إنتاج المواد الغذائية في روسيا وغيرها من الدول المصدرة.

وقالت "الفاو"- في تقريرها الذي نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية على موقعها الإلكتروني-إن موجات الجفاف التي تشهدها روسيا ودول البحر الأسود المصدرة للمواد الغذائية بجانب تلك التي تجتاح عدداً من الولايات الأمريكية في الوقت الراهن، والتي تعد الأسوأ منذ 50 عاماً أدت إلى ارتفاع أسعار الذرة وفول الصويا خلال صيف العالم الجاري في دول العالم مما ينذر بقدوم أزمة طاحنة.

وأظهر مؤشر أسعار الغذاء المعتمد من المنظمة، والذى يقيس التغيرات الشهرية لسلسلة من السلع، ارتفاعاً بمقدار 1.4 % نقطة في مستويات شهر سبتمبر الماضى في أسعار منتجات الحبوب والبذور الزيتية واللحوم ومنتجات الألبان والسكر.

وتعليقاً على هذا الشأن، نقلت الصحيفة عن عبدالرضا عباسيان الاقتصادي البارز في منظمة "الفاو" قوله: "إنه من المستبعد جداً أن تعود أسعار الغذاء العالمية إلى طبيعتها في وقتٍ قريب".





الامير تشارلز يرث 688800 يورو من أشخاص توفوا في دوقيته


حصل الأمير تشارلز ولي عهد انكلترا على 552 ألف جنيه استرليني (889 ألف دولار أو 688800 يورو) خلال الفترة 2011 - 2012 من أشخاص توفوا في دوقية كورنويل التابعة له ولم يتركوا وصية أو وريث، بحسب إدارة الحسابات الرسمية.

وبموجب اتفاق يعود للقرون الوسطى اطلق عليه اسم "بونا فاكنسيا" أي (الأملاك المتوافرة)، تسقط الأملاك التي لم يطالب بها أحد بعد وفاة أحد سكان دوقية كورنويل (جنوب غرب انكلترا) تلقائيا في الملك العام للدوقية التابعة للأمير تشارلز.

وقد حصلت الدوقية بمقتضى هذا الاتفاق على 552 ألف جنيه استرليني خلال السنة المالية التي تنتهي في 31 آذار/مارس 2012.

وقد منح هذاالمبلغ كله تقريبا (450 ألف جنيه استرليني) إلى جمعيات خيرية، في حين تمت المحافظة على الجزء المتبقي في حال تمت المطالبة بالأموال، على ما أوضحت إدارة الحسابات الرسمية في الدوقية.

وبصورة إجمالية، حصلت الدوقية منذ العام 2006 على مليون جنيه استرليني، بموجب مبدأ "بونا فاكنسيا"، على ما ذكرت الصحافة البريطانية.

وفي بريطانيا، تعود الأملاك التابعة لأشخاص توفوا ولم يتركوا وصية أو وريثا لهم إلى الدولة عموما، ما خلا في دوقيتي كورنويل ولانكستر حيث تعود هذه الأملاك للأمير تشارلز والملكة إليزابيث الثانية على التوالي.






السجن لأمريكي مرغ وجه زوجته بساندويتش



أصدرت محكمة أميركية حكماً بالسجن 5 أيام بحق رجل ضرب زوجته بساندويتش في ولاية نبراسكا.

وذكرت قناة (كي إي تي في) في أوماها، أن لاري سبورلينغ (50 عاماً)، لم يعترض على التهم التي وجهت له وحكم عليه بالسجن 5 أيام في ما يتعلق بحادث بينه وبين زوجته.

وكانت زوجة سبورلينغ أبلغت الشرطة أن زوجها كان غاضباً منها لأنها تصرّ على الإقامة في بلدة ميلتابا.

وأشارت إلى أنها سئمت من الجدال بينهما فأعدت ساندويتشاً ودخلت إلى غرفتها، فما كان من الزوج إلا أن تبعها ودفعها إلى السرير ومرغ السندويش بوجهها.






الحكومة الباكستانية للشرطة: اخسروا وزنكم أو وظيفتكم


قد لا تجد في حياتك أطيب من المأكولات الباكستانية، فمنها المقلي والمحمر بالزيت، ومنها المطبوخ بكميات هائلة من السمن والزبدة، وهي مكونات كفيلة بإضافة بضع كيلوغرامات إلى وزنك.

هذا الأمر أقلق الحكومة الباكستانية، فيبدو أن الكيلوغرامات المتزايدة استهدفت شريحة معينة من موظفيها، وهي رجال الشرطة، الذين من المفترض أن يساهموا في حماية البلاد وخدمة الشعب.

شيخ افتخار، الرجل الثاني في دائرة الشرطة البنجابية، يقول إن الدائرة خصصت موقعا لممارسة الرياضة البدنية لرجال الشرطة، ورفعت شعارا مفاده: "اخسروا وزنكم أو وظيفتكم."

ويقول شيخ افتخار: "لا يجب أن يكون قياس الخصر أكثر من 48 انشا ."

وتبدأ التمرينات الرياضية في غرفة ملحقة بقسم الشرطة، حيث يراقب المدرب جميع الحركات. وقد لا تكون الأجهزة المستخدمة هنا هي الأفضل، ولكن يمكن الإحساس بالجهد الذي يبذله الرجال، وسماع نبضات القلوب المتسارعة.

أما إذا لم يحقق بعض الرجال الهدف المطلوب، فيبدو أن الحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وبعد الانتهاء من رفع الأثقال، يلعب الرجال الحركات السويدي، لحرق كميات أكبر من الدهون.

قد يسخر البعض من بدانة رجال الشرطة، ولكن عليهم أن يتذكروا أن دخلهم اليومي لا يتجاوز الدولارات العشرة، لذا فهم يبذلون قصارى جهدهم لتحقيق هذا الهدف.

محمد أزاد يقول إن آخر مرة مارس فيها الرياضة كانت قبل 20 عاما، ولديه ثلاثة أطفال ويعاني السكري، لكنه يقول إنه سيبذل جهده في خدمة وطنه.

فبالنسبة لمحمد والمئات غيره، تعتمد وظيفتهم على هذه التمرينات.





بالصور.. بريطانيا في أكبر عملية بحث في التاريخ عن طفلة 5 سنوات

 فيما وصفت بـ" أنها أحد أكبر عمليات البحث في التاريخ الحديث" يشارك 220 ضابط شرطة بريطاني، وعشرات السيارات ومئات المواطنين في رحلة بحث محمومة منذ 5 أيام، للعثور على طفلة بريطانية، 5 سنوات، وقد ناشد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المواطنين تقديم أي معلومات تساعد في الكشف عن مصير الطفلة.

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فقد اختفت الطفلة ابريل جونز، 5 سنوات، قبل خمسة أيام أثناء لهوها بدراجتها قرب منزلها في بلدة "ماخينيليت" بإقليم "ويلز" البريطاني، ومنذ ذلك الحين يتواصل البحث عن الفتاة، التي تعاني مرض الشلل الدماغي، فقام رجال الشرطة بتمشيط المنطقة بما في ذلك الجبال والوديان والأنهار القريبة على أمل إيجاد أثر لابريل جونز.

وقامت الشرطة بإلقاء القبض على مارك بريدجر، 47 عاماً، أحد جيران عائلة الفتاة، المتّهم باختطاف ابريل جونز، بعدما أبلغ أحد شهود العيان عن مشاهدة بريدجر وهو يحمل كيساً أسود يوم اختفاء الفتاة، وقد استمعت المحكمة اليوم إلى أقول بريدجر.

كما كشفت التحريات أن المشتبه به، حضر الأمسية المدرسية نفسها التي حضرتها أسرة الطفلة، مساء الاثنين الماضي، وشوهدت سيارته "اللاند روفر" بالخارج.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالشرطة البريطانية، أنه أمام المحققين 24 ساعة، إما لإعلان بريدجر متهماً أو إطلاق سراحه.

وفيما وصفه ضابط الشرطة المسؤول عن العملية بـ" أنها أحد أكبر عمليات البحث في التاريخ الحديث" شارك المئات من سكان بلدة "ماخينيليت" في البحث عن ابريل، لليوم الخامس على التوالي، كما تلقت الشرطة نحو2.500 اتصال للإدلاء بمعلومات منذ صدر نداء رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

إلى جانب عشرات المؤتمرات الصحفية والنداءات سواء من أسرة ابريل أو غيرها، وقد بث والدي الطفلة المصدومين بول، 43 عاماً، وكورال، 40 عاماً، ثلاث صور جديدة لها، لمساعدة الباحثين عنها.

وحسب الصحيفة: أعلنت الشرطة أنها منذ الغد ستعتبر أنها تبحث عن جثة الطفلة.






تدريب زرافة لتحني رأسها عند المرور تحت الجسور المنخفضة



 
قام العاملون في حديقة حيوان صينية بتدريب زرافة على أن تحني رأسها عند المرور تحت الجسور المنخفضة خلال رحلة نقلها إلى مسكنها الجديد. وتم نقل الزرافة «مينغ مينغ» إلى مسكن جديد في متنزه للحيوانات، ولكن خلال رحلة نقلها مرت الزرافة تحت أكثر من عشرين جسراً منخفضاً، وأعمدة كهرباء ولافتات الشارع. وذهب العاملون في رحلة لمدة سبع ساعات من مقاطعة «شاندونغ». وأمضى المدربون شهوراً في تدريب «مينغ مينغ» التي تبلغ من العمر 15 عاماً، على أن تقوم بحني رأسها عند رؤيتها للعقبات المنخفضة أمامها في قفص بني لها خصيصاً. وصعق سائقو السيارات العابرون لرؤيتهم «مينغ مينغ» تقوم بحني رأسها عند المرور بجسر أو إشارة منخفضة ثم العودة مرة أخرى. وقال أحد مسؤولي حديقة الحيوان «كان لابد لنا من تدريبها فإنه من الصعب العيش برقبة طويلة جداً».






الأفاعي طريقة تأمين مبتكرة لحراسة الشركات في إيطاليا

 
أصيب عناصر من شرطة الضرائب الإيطالية بالفزع عندما رؤيتهم أفاعٍ تستخدمها الشركة الإيطالية التي ذهبوا للتحقق منها لحراسة كشوفاتها.ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا” عن الشرطة انها عثرت على بعض الأفاعي العاصرة، يصل طول بعضها إلى 3 أمتار، وعلى ثعبان البوا، وعلى 10 زواحف أخرى، كانت موجودة في أوعية زجاجية وموضوعة على الكشوفات التي يشتبه بأنها مزوّرة.وطالبت الشرطة باستدعاء فرقة من الجوالة وخبير أفاعٍ لنقل هذه الأفاعي الخطيرة، حتي 






صبي روسي يكتشف بقايا ماموث شبه كامل


عثر صبي روسي في الـ11 من العمر في سيبيريا على بقايا ماموث شبه كامل عمره 30 ألف سنة.

وأفاد موقع "موسكو نيوز" ان يفغيني ساليندر (11 سنة) وجد بقايا الماموث الذي يزن حوالي 500 كيلوغرام، والي تعلو الفراء جسمه، في منطقة التندرة الواقعة شمال روسيا، مشيراً إلى انه محفوظ بشكل جيد جداً بحيث يمكن أن يعد بأنه شبه كامل، وذكر ان عمر الماموث يقدر بـ30 ألف سنة، مشيراً إلى ان العلماء استغرقوا أسبوعاً كاملً لاستخراجه من الجليد الذي حفظ فيه طوال قرون.

يشار إلى ان اكتشاف فيلة الماموث تحت الجليد في سيبيريا بدأ في العام 1929، ولكن هذا أفضلها إذ حافظ على فمه وقفصه الصدري وأنيابه، ويعتزم العلماء دراسة الماموث قبل إعادته إلى متحف التاريخ الوطني في شبه جزيرة تايمير ليعرض هناك بشكل دائم.







أبل لا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل


اشتكى مستخدمون لهاتف "آيفون 5" في إسرائيل من عدم اعتراف خرائط أبل الجديدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وفقا لما ذكرت وسائل إعلام عبرية.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن مستخدمي هواتف "آيفون 5" التي وصلت إلى إسرائيل مؤخرا اكتشفوا أن الجهاز لا يذكر القدس كعاصمة لإسرائيل كما هو الحال لدى ذكره عواصم الدول الأخرى.

وتظهر الخرائط التي استخدمتها أبل لتكون بديلا لبرنامج خرائط غوغل عواصم الدول على شكل نجمة على الخريطة، ولا تظهر إشارة النجمة على أي من المدن سواء تلك التي تتبع السلطة الفلسطينية أو إسرائيل.

وفي إحدى الخاصيات الأخرى في آيفون التي تتيح للمستخدم اختيار مدينة لضبط التوقيت الزمني، يدرج الهاتف اسم القدس دون ربطها بفلسطين أو إسرائيل.

يشار إلى أن إسرائيل تعتبر القدس عاصمة لها، في حين لا تعترف الأمم المتحدة بذلك وتعتبر تل أبيب عاصمة لها.





بزيادة 45 مليون مستخدم منذ يونيو
«فيسبوك» وصل إلى عتبة المليار مستخدم

رويترز- كاليفورنيا:
 قالت شركة "فيسبوك"، أمس الخميس: "إن عدد مستخدمي موقعها الشهير للتواصل الاجتماعي، وصل إلى مليار مستخدم ، الشهر الماضي، بزيادة قدرها أكثر من 45 مليون مستخدم منذ يونيو.


وأضافت الشركة، ومقرها مينلو بارك بولاية كاليفورنيا الأمريكية، على موقعها الإلكتروني، أن: "موقع «فيسبوك» وصل إلى عتبة المليار مستخدم يوم 14 سبتمبر الماضي.


كما ذكرت أن لديها 600 مليون مشترك عبر الهاتف المحمول بحسب ما نشر على موقعها، والرقم الجديد يمثل زيادة عن الرقم المسجل في نهاية يونيو، وهو 955 مليون مشترك ناشط شهريًّا.


وتابعت الشركة أن: "متوسط أعمار مستخدمي الفيسبوك، هو 22 سنة، والدول الأكثر استخدامًا له هي البرازيل والهند وإندونيسيا والمكسيك والولايات المتحدة".


وارتفعت أسهم فيسبوك 2.1%؛ لتصل إلى 22.27 دولار للسهم في التعاملات المبكرة اليوم، وكانت قيمة السهم عند طرحه لأول مرة في مايو 38 دولارًا.






الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى العمى
شعوب الدول الإسكندنافية يعانون من المياه الزرقاء بنسبة كبيرة لإكثارهم من شربها


أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن القهوة الغنية بالكافيين يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بنوع من الجلوكوما يعرف بـ exfoliation glaucoma. 

وتقول الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة Investigative Ophthalmology & Visual Science إنه على شاربي القهوة أن يدركوا أن الإكثار من هذا المشروب قد يعرضهم لفقدان البصر.

وفي هذا السياق، أعلن كاتب الدراسة جي هي كانج أن شعوب الدول الإسكندنافية يعانون أعلى معدلات الإصابة بـ exfoliation glaucoma وذلك لأنهم أكثر الشعوب استهلاكاً للقهوة الغنية بالكافيين في العالم. 

وقد شملت الدراسة مجموعتين، الأولى ضمت سيدات والثانية رجالا، وجميعهم تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ولم يصابوا يوماً بالجلوكوما (المياه الزرقاء) عند بدء الدراسة. 

واعتمد الباحثون على طريقة قائمة الاستبيان لتحديد استهلاك الشخص للمشروبات التي تحتوي على الكافيين وتحليل التقارير الطبية للكشف عن حالات الإصابة بالجلوكوما التي تزيد من ضغط العين لدرجة تصيب العصب البصري بالعطب.

وأثبتت النتائج الموسعة أن الأشخاص الذين يتناولون 3 أقداح من القهوة الغنية بالكافيين أو أكثر يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الجلوكوما مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون القهوة.

ولم تجد الدراسة أي علاقة بين هذا المرض وبين تناول المشروبات الأخرى الغنية بالكافيين مثل الشاي أو الصودا أو الشوكولا وكذلك القهوة الخالية من الكافيين.




كوارث طبيعية 

في حين أن البشر قادرون على تغيير العالم من حولهم، فالطبيعة تمتلك نفس القدرة، ولكن بشكل أكثر جذرية، مما يتسبب في حدوث كوارث في كثير من الأحيان والتي تجعل العيش في منطقة ما أشبه بالمستحيل.


1
زلزال تانغشان (1976)
في عام 1976، كان تانغشان مدينة صناعية يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة. في وقت مبكر من صباح يوم 27 يوليو، ضرب زلزال المدينة لمدة 23 ثانية فقط، وكانت قوته تتراوح ما بين 7 إلى 8 درجات بمقياس ريختر، بعدها بـ17 ساعة وقعت هزة أرضية أخرى كانت الأقوى في تاريخ المدينة منذ 100 عام، وبما أن المدينة كانت مبنية بطريقة عادية حيث اعتقدت الحكومة أنها آمنة من الزلازل، فقد انهارت معظم المباني والمصانع وتسببت في وفاة 200 إلى 600 ألف شخص، وبسبب المناخ السياسي المضطرب حاولت الحكومة الإعلان عن أرقام غير دقيقة، وفي نفس الوقت حاولت بعض الجماعات الشيوعية المعروفة باسم "عصابة الأربعة" الاستيلاء على السلطة بسبب هذه الكارثة، إلا أن الرئيس "ماو هوا" تخلص من رؤساء هذه المنظمة بهدوء وقام بسجنهم جميعاً وتغلب على الكارثة التي كانت ستغير تاريخ الصين.
2
إعصار بولا (1970)
ضرب الإعصار باكستان الشرقية في عام 1970، مع رياح قوية بسرعة 100 كم في الساعة مما تسبب في وفاة حوالي 500 ألف شخص ذلك اليوم، وعندما بدأت الحكومة الباكستانية في عمليات الإنقاذ، كان هناك أمر خاطئ، فالغذاء لم يكن كافياً والملاجئ كذلك، حتى أن الناجيين كانوا يكافحون من أجل العثور على مأوى، ولكن الرئيس "يحيى خان" وقع في خطأ أكبر حيث كانت تجري الانتخابات الرئاسية وخسر أمام حزب المعارضة بسبب الفشل في التعامل مع الكارثة، وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى نشوب حرب بين الهند وباكستان انتهت بتأسيس دولة بنغلاديش.
3
إعصار غالفستون (1900)
حدثت هذه الكارثة قبل حتى أن يتم إطلاق اسم إعصار على الرياح القوية، وتعتبر الكارثة الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية من حيث عدد القتلى وثاني أسوأ كارثة من حيث تأثيرها على اقتصاد البلد، عدد الضحايا كان يتراوح بين 6 آلاف و12 ألف ولكن الأرقام المؤكدة أوضحت وجود 8 آلاف حالة وفاة، وبما أن جزيرة غالفستون مبنية في الأساس على الرمال، فقد كانت عرضة للعواصف أكثر من غيرهان وتسببت هذه المأساة في تدمير 36000 منزل والكثير من الجسور وخطوط التلغراف، وظلت الجزيرة لمدة 20 عاماً بعيداً عن أي استثمار بسبب الخوف من العواصف إلى أن تحولت لمزار سياحي.
4
انفجار كراكاتوا (1883)
كراكاتوا هي جزيرة في إندونيسيا تقع في مضيق سوندا، بدأت الجزيرة تصاب بزلازل وانفجارات غريبة نتيجة لنشاط بركاني يعتبر الأسوأ في التاريخ، أثناء الحادثة وقعت 4 انفجارات تسببت في انتشار الحمم البركانية لمسافة 10 ميل وتسببت في وفاة أكثر من 112 ألف شخص، وتسببت حمم اللافا في تدمير 65 قرية كاملة ولحقت أضرار جسيمة بـ130 قرية أخرى، وتم تدمير ثلثي الجزيرة نفسها، وفي عام 1927 تم بناء جزيرة جديدة في نفس الموقع باسم "عناق كراكاتو" أو "الطفل من كراكاتوا ".




تقنية جديدة لتقليص عدد مرات شحن البطارية
ستساعد بشكل فعال في تخفيض تكاليف إنتاج بطاريات "ليثيوم-آيون" بنسبة 25%


طوّر فريق بحث بكلية "جاكوب للهندسة" في جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا بمدينة "سان دييغو" الأمريكية تقنية جديدة من شأنها تسريع شحن البطاريات من نوع "ليثيوم-آيون" وتقليص مدة الشحن إلى 15 دقيقة، أي أسرع بمعدل الضعف مقارنة بنظيرتها المستخدمة حالياً في الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية من هواتف ذكية وحواسيب لوحية وأجهزة دفترية وكذلك السيارات الكهربائية.

واستطاع المهندسون القائمون على هذه التقنية وضع خوارزمية حسابية جديدة تستند على تقدير ورصد جزئيات أيونات الليثوم داخل خلايا البطارية، وبالتالي تتيح تحليل ورصد عمر وكفاءة البطارية بدقة وتحديد عدد مرات الشحن والتفريغ الخاصة بها، وعن طريق هذه العملية تمكنوا من تقليل عدد مرات شحن البطارية إلى النصف وتقليص مدتها، لتتم عملية الشحن بشكل أسرع مرتين وفي مدة أقل من تلك التقليدية المستخدمة حالياً.

وأكد المهندسون أن هذه الخوارزمية الجديدة أفضل كثيراً من الطريقة المتبعة حالياً في مراقبة أداء البطاريات المعتمد على قياس الجهد والتيار، موضحين أن هذه الطريقة تأخذ وقتاً طويلاً في الشحن بجانب تكاليفها الباهظة، بينما التقنية الجديدة ستساعد بشكل فعال في تخفيض تكاليف إنتاج بطاريات "ليثيوم-آيون" بنسبة 25 في المائة، لتسمح بتشغيل المحركات الكهربائية بكفاءة أعلى وتكاليف أقل في الوقت ذاته.

و تركزت البحوث في مجال صناعة البطاريات في الآونة الأخيرة حول كيفية إعادة تصميم بطاريات "ليثيوم-آيون" بشكل أنحف وأصغر من المستخدمة حالياً، لتتواءم بشكل أفضل مع أحجام الأجهزة المحمولة صغيرة الحجم من حواسيب لوحية وهواتف ذكية وأجهزة ألترابوك، إلا أن مشكلة نفاذ البطارية بسرعة تظل ثابتة، ولم نسمع كثيراً عن تقنية تساعد في تسريع عملية شحن بطارية الجهاز المحمول وتعمل بشكل جيد في آن واحد. 

وتم تخصيص 9.6 مليون دولار أمريكي من قبل وكالة أبحاث المشاريع المتقدمة "ARPA-E" منظمة غير حكومية تابعة لوزارة الطاقة الأمريكية وشركة "بوش" الألمانية لصناعة المعدات الكهربائية وشركة "Cobasys" لصناعة وتطوير البطاريات، لتمويل هذا المشروع، من أجل تكريس فريق العمل البحثي جلّ جهوده لمواصلة تطوير هذه التقنية وإجراء اختبارات مكثفة لهذه الخوارزميات على بطاريات السيارات الكهربائية، حيث تعد مشكلة نفاذ البطارية بسرعة أبرز التحديات التي تواجهها شركات تصنيع السيارات الكهربائية.

فيما أكد "سكوت مورا" البروفيسور المشرف على هذه التقنية أنها في طريقها لاستخدامها داخل المنتجات الإلكترونية المستخدمة يومياً.






سكوتر مائي لمحبي الشواطئ


هل تبحث عن وسيلة للاستمتاع بيومك على الشاطئ أو شيء يساعدك على النجاة من السيولوالفيضانات؟ السكوتر "ستينغراي" هو الإجابة المناسبة.

تتميز المركبة المائية بعدم اعتمادها على الدوائر الكهربائية أو التروس بل على نظام دفع هوائي يحول الطاقة المولدة من راكبها إلى تيار هواء يدفع المركبة في المياه، ولضمان التوازن والحصول على خزانات هواء لدفع المركبة يمكن تركيب زجاجات هواء على جانبيها.
ويتم تحريك المركبة من خلال دفع الراكب لذراع المركبة للأمام والخلف، وتتميز بسهولة حملها واستخدامها بسهولة في أي مسطح مائي.









عطور المشاهير الخاصة

هناك العديد من العطور التي تشتهر بسعرها المرتفع وذلك لأن المواد المستخدمة في صنعها تكون نادرة، كما أن الزجاجة نفسها تكون أحياناً تحفة فنية.


عطور المشاهير الخاصة
1
عطر "كلايف كريستيان"
هو أغلى العطور في العالم، له رائحة فريدة لن تجدها في أي مكان آخر ويصل سعره إلى 215 ألف دولار (806 ألف ريال سعودي)، يعتبر العطر مزيجاً من روائح الياسمين، والقرنفل، والليمون، والهيل، والبرغموت، والجاوي، ويأتي في زجاجة ماسية تتضمن 5 ماسات بيضاء.
2
عطر "فوبورغ"
أطلقت شركة "هيرمان" عطر "24 فوبورغ" في عام 1995، وتم تصميمه من قبل "موريس روسل" و"برنار بورغوا"، هو خليط من الإيلنغ وزهر البرتقال والياسمين والفانيليا والقزحية، ويأتي في مجموعة من الزجاجات الصغيرة التي يصل سعر كل منها إلى 1500 دولار (5.6 ألف ريال سعودي).
3
عطر Annick Goutal
مزيج من الحمضيات مثل الليمون والعنب ويعرف برائحته الرائعة، ويأتي بسعر 1500 دولار (5.6 ألف ريال سعودي) للزجاجة الواحدة.
4
عطر Joy
تم تكوين العطر من قبل "هني ألميرز" في عام 1929، وهو مصنوع من زهرة الياسمين ويعتبر العطر الأشهر في العالم الذي يستخدم هذه الزهرة، ويأتي بسعر 800 دولار (3 آلاف ريال سعودي).
5
عطر Jar
يمتلك العطر رائحة مميزة تستطيع تميزها من مسافة بعيدة، يأتي في زجاجة أنيقة ويصل ثمنه إلى 765 دولاراً (2850 ريالاً سعودياً).







تعديلات شتوية لبي إم دبليو X1


حلول الشتاء وتشكل الجليد في المناطق الباردة بالعالم يمنع الكثير من محبي الرحلات من الانطلاق إلا بعد تجهيز سيارتهم لهذا الفصل، لذا فقد تعاونت شركة "بي إم دبليو" مع شركة تصنيع زلاجات لتزويد عملائها بتعديلات خاصة للشتاء للسيارة الرياضية متعددة الأغراض X1.

التعاون نتج عنه إنتاج حزمتين من التعديلات، الأولى تحمل اسم "X1 باودر رايد سبيشيال إيديشن" والثانية "كونسبت K2 باور رايد"، الحزمة الأولى تتضمن عدة خيارات في لون السيارة تتضمن البرتقالي مع الأبيض والرمادي المعدني والأسود، كما تتضمن تزويد السيارة بمعدات جديدة أضيفت خصيصاً لها.
وأيضاً تحتوي التعديلات على قضبان للسقف وشرائط محددة لأبواب السيارة مع تنجيد المقاعد والمقود بالجلد، مع صندوق للسقف ومجموعة عجلات جديدة بحجم 18 بوصة من المعدن الخفيف.
وستكون متاحة إما بمحرك xDrive35i بقوة 300 حصان مكون من 6 سلندر مصفوفة أو محرك xDrive28i الـ4 سلندر ويولد قوة 240 حصان
ومن المقرر أن يصدر الإصدار الخاص من السيارة لأول مرة في معرض لوس أنغلوس للسيارات 2012 قبل أن تطلق في الأسواق العام المقبل.
أما فيما يتعلق بالحزمة الثانية والمعروفة باسم "كونسبت K2 باور رايد" فتتميز بارتفاع أكبر للسيارة ونوافذ داكنة ومجموعة عجلات جديدة بحجم 19 بوصة من المعدن الخفيف، بالإضافة إلى حامل لزلاجة الجليد ونظام صوت "هارمان كاردون".