الاثنين، 5 مايو 2014

الإخبارية اليومية







"الزياني": بحثوا تقرير لجنة متابعة آلية تنفيذ اتفاق الرياض
وزراء الخارجية الخليجيون يستعرضون في جدة العلاقات مع قطر


شهدت محافظة جدة، صباح اليوم، جلسة استثنائية لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بحثوا متابعة آلية تنفيذ اتفاق الرياض بشأن حل أزمة دول المجلس مع قطر، عقب سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من الدوحة.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني: "وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقدوا اجتماعاً في مدينة جدة، اليوم السبت، لمناقشة التقرير الذي رفعته اللجنة المكلفة بمتابعة آلية تنفيذ اتفاق الرياض".

وأضاف: "وزراء الخارجية أكدوا على أهمية مواصلة اللجنة أعمالها من أجل تحقيق تطلعات قادة دول المجلس، وتنفيذ توجيهاتهم السديدة للحفاظ على أمن واستقرار دول المجلس، وتحقيق آمال شعوبها".

وأردف "الزياني": "أكد الوزراء على عزم دول المجلس وتصميمها على الحفاظ على المكتسبات والإنجازات التي حققتها مسيرة العمل المشترك في كافة المجالات".







فقيه: وضع كورونا الحالي يحتم التنسيق مع التربية


العاصمة – الجزيرة أونلاين

ناقش وزير الصحة المكلف رئيس مجلس الخدمات الصحية المهندس عادل فقيه مع رؤساء القطاعات الصحية التخصصية والعسكرية وممثلي وزارات التعليم العالي والداخلية والتربية والتعليم والقطاع الصحي الخاص آليات التعاون اليومي والمستمر فيما بين القطاعات الصحية الحكومية والعسكرية والجامعية من جهة ووزارة الصحة من جهة أخرى.
وأشار إلى أن "الوضع الحالي للمرض يحتم علينا أهمية التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتكثيف التوعية الصحية للمعلمين والطلاب والطالبات في المدارس بما يضمن سلامتهم بإذن الله تعالى".
جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الخدمات الصحية لعام 1435 هـ الذي عقد أمس بمكتب وزير الصحة في جدة بحضور أمين عام المجلس الدكتور يعقوب المزروع.
وأضاف وزير الصحة المكلف "إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - يتابعون بصفة شخصية الجهود المبذولة كافة في هذا الجانب".





العيسى: نقل قضايا التدقيق الجزائي من المظالم إلى العدل مطلع العام

عدنان الشبراوي (جدة)
كشف وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أن دوائر التدقيق الجزائي والدوائر الجزائية التابعة لديوان المظالم سيتم نقلها بقضاتها ومعاونيهم ووظائفهم إلى محاكم الاستئناف والمحاكم الجزائية التابعة للوزارة اعتبارا من غرة محرم المقبل.
وأكد العيسى في تعميم للمحاكم أن الوزارة ستتولى توفير المقار المناسبة لهذه المحاكم والدوائر وما يتطلبه عملها من وظائف إدارية وفنية وتجهيزات مكتبية، وفق ما نصت عليه آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء، وذلك قبل مباشرتها اختصاصاتها بمدة كافية لا تقل عن شهرين من تاريخ بدء العمل في المحاكم والدوائر الجزائية.
وتتمحور أبرز القضايا التي ستنقل من ديوان المظالم إلى وزارة العدل الرشوة، التزوير، التزييف، حيازة الأسلحة غير المرخصة، الاختلاس، اشتغال الموظف الحكومي في التجارة، إساءة استعمال السلطة، إساءة استغلال النفوذ الوظيفي، الافتئات على أصحاب المصالح، الغش التجاري، التستر التجاري.
وبين العيسى أنه تقرر أن تباشر المحاكم الجزائية اختصاصاتها الجديدة اعتبارا من 19 ذو القعدة المقبل وذلك في محاكم الرياض، مكة المكرمة، جدة، الطائف، المدينة المنورة، بريدة، الدمام، الأحساء، القطيف، الخبر، أبها، خميس مشيط، تبوك، حائل، جازان، نجران، الباحة وسكاكا، وأشار الوزير في تعميم مماثل إلى إنشاء دوائر جزائية في المحاكم العامة تنتقل لاحقا للمحاكم الجزائية.
من ناحية أخرى، بدأت وزارة العدل أمس في تركيب أجهزة البصمة في القطاعات العدلية على مراحل وربطها بمركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، وذلك للتعرف على المراجعين في المحاكم وكتبات العدل، وأكدت مصادر أن هذه الأجهزة ستخضع للتقييم والتجربة، وكشفت عن دراسة برنامج للكشف الفوري عن سوابق المتهمين.
وكان وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد العيسى قد أصدر تعميما لجميع قضاة المحاكم وكتاب العدل، أكد فيه أن المجلس درس موضوع الاكتفاء ببطاقة المرأة للتعريف بها، وبعد أن اطلع المجلس على أنظمة الأحوال المدنية والتعاميم الصادرة ذات العلاقة أكد على جميع المحاكم وكتابات العدل الاعتماد على البطاقة الشخصية في إثبات هوية النساء لمن تحمل بطاقة خاصة بها في إجراء أية معاملة تتعلق بها، ومخاطبة الجهات الحكومية المعنية بطلب الحث باستمرار على التنسيق فيما بينها للمسارعة باعتماد البصمة الإلكترونية لتحقيق المزيد من الثقة.
ويأتي التعميم تزامنا مع شكاوى من سيدات تعطلت قضايا لهن في المحكام وكتابات العدل لعدم قدرتهن على إحضار معرفين، فيما رفضت بعض المحاكم الاستناد إلى بطاقة الهوية للنساء كونها محجبة ولا يوجد ما يثبت أنها صاحبة البطاقة.





الشراري والحرقان قدّما المقترح شاملاً 11 مادة تضمن نجاحها الاقتصادي
"‏‫الشؤون التعليمية بالشورى" تطالب بإنشاء مؤسسة وطنية لتمويل الابتكارات

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
تدرس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى، مقترحاً لمشروع نظام تنمية الابتكارات المقدَّم من عضوَي المجلس الدكتور حامد الشراري، والدكتور عبد العزيز الحرقان، بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى؛ بهدف إنشاء مؤسسة وطنية لتمويل الابتكارات تنظمها 11 مادة لضمان نجاحها الاقتصادي

وكان المجلس قد أيّد خلال جلسته العادية الرابعة والثلاثين التي عقدها يوم الثلاثاء الماضي، توصية اللجنة التي رأت ملاءمة دراسة المقترح ومن ثم العودة للمجلس بتقريرٍ مفصلٍ عن المقترح وإيجابياته وسلبياته لمناقشتها تحت قبة مجلس الشورى.

وبرّر مقدّما المقترح تقديمهما هذا المشروع، بعدم وجود تشريع "نظام" شامل لتنمية الابتكارات بما يحقق نجاحات مؤثرة في نمو الاقتصاد المعرفي, والحاجة إلى مؤسسة وطنية تمويلية للابتكارات والمشاريع والمؤسسات الواعدة تعمل على توفير رأس المال الجريء الذي يعتبر ضرورة للاقتصاد للتمكن من تحويل الأفكار والابتكارات إلى مخرجات اقتصادية ذات ربحية تسهم بشكل فعال في الناتج الاقتصادي المحلي.

كما أن هذا المقترح سيضمن الأداة النظامية لفتح قنوات جديدة للاستثمار في ظل توافر السيولة الكبيرة في الاقتصاد الناتجة من الإنفاق الحكومي الهائل وعودة الأموال المهاجرة بعد الأزمات الاقتصادية العالمية.

ويتكوّن النظام المقترح من 11 مادة تنشأ بموجبه مؤسسة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تسمّى المؤسسة الوطنية لتنمية الابتكارات، وستعمل على رفع وتحسين مستوى مشاركة المؤسسات التجارية في الاقتصاد الوطني من خلال دعم مشاريع الابتكار واستثمار براءات الاختراعات، وتمويل المشاريع الابتكارية بوسائل مختلفة تشمل الاستثمار المباشر في المؤسسات من خلال صناديق التمويل بالمؤسسة والإقراض المالي بأسلوب المرابحة.

وضمّن الشراري والحرقان مقترحهما أهدافاً، من أهمها: رفع وتحسين مستوى مشاركة المؤسسات التجارية في الاقتصاد الوطني من خلال دعم مشاريع الابتكار واستثمار براءات الاختراعات وتمويل المشاريع الابتكارية بوسائل مختلفة تشمل الاستثمار المباشر في المؤسسات من خلال صناديق التمويل بالمؤسسة، والإقراض المالي بأسلوب المرابحة، وصناديق الاستثمار المتوافقة مع أنظمة هيئة سوق المال وغيرها.

ويهدف المقترح إلى وضع وتنفيذ البرامج الكفيلة بدعم وإنجاح نشاطات تحويل الابتكارات لدى المؤسسات السعودية إلى مخرجات اقتصادية ذات ربحية تسهم بشكل فعال في الناتج الاقتصادي المحلي وتنويع مصادر الدخل الوطني، إضافة إلى وضع برامج تنفيذية للإستراتيجية الوطنية للتحول إلى مجتمع المعرفة، وتنفيذها من خلال ميزانيات المؤسسة وصناديقها الاستثمارية، ومن خلال المشاركة مع الجهات ذات العلاقة بهدف نقل التقنية للمملكة.

وأكّد مقدّما المقترح أن ما تحتاج إليه المملكة للانتقال إلى الاقتصاد المعرفي هو سياسة إستراتيجية للابتكار، ومؤسسة تنفيذية متخصّصة قادرة على التنفيذ ترتكز على تشريعات رصينة تقود للتنمية وبناء اقتصاد المعرفة.








“وزير العدل”يفتتح حسابه في تويتر



A+ A A-

افتتح اليوم وزير العدل الشيخ -محمد العيسى-حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر.
وأطلق العيسى حسابه بتغريدة قال فيها:تمَّ – بعون الله – فتح هذا الحساب للتواصل عند الإقتضاء في الشأن الشرعي،حيث اكتفى بمتابعة حساب وزارة العدل الرسمي والذي تم توثيقه مؤخراً من قبل إدارة موقت تويتر.





الزكاة والدخل تطلق مشروع تحديث ساب للأعمال الضريبية


العاصمة – الجزيرة أونلاين

أطلقت مصلحة الزكاة والدخل مؤخرًا مشروع تحديث وتطوير أنظمة المصلحة الآلية ساب للأعمال الضريبية (SAP )، الذي يوفر خدمات إلكترونية متقدمة، إضافة إلى تطوير بوابة المصلحة الإلكترونية وإطلاق خدمات جديدة تسمح بتبادل البيانات مع الجهات الخارجية من خلال تقنيات (XBRL).
ويشمل التحديث قاعدة بيانات لتجنب التهرب الضريبي وقواعد متطورة لعمليات الفحص واختيار العينات.
وأكد نائب مدير عام المصلحة للعمليات المساندة صالح العواجي، أن المشروع يأتي استمرارًا لعمليات التطوير التي تقوم بها المصلحة لتحديث بيئة العمل وفق معطيات العصر التقنية .





عدم سماع دعاوى المنازعات التأمينية بعد مضي 5 سنوات من المطالبة

مريم الصغير (الرياض)

وافق مجلس الوزراء على قواعد وإجراءات عمل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية والتي حصلت «عكاظ» على نسخة منها تضمنت 17 مادة، جاءت المواد الخمس الأولي منها تعاريف لبعض المصطلحات.
وترفع دعاوى المنازعات والمخالفات التأمينية ممن له صفة أو مصلحة في النزاع إلى اللجان الابتدائية، وفقا للإجراءات المبينة في هذه القواعد، ويحدد القرار الوزاري آلية رفع تلك الدعاوى والوسائل المعتبرة في تبليغها وتقدم الدعاوى مكتوبة باللغة العربية بموجب صحيفة الادعاء من أصل وعدد من النسخ مساو لعدد المدعى علىهم.

ويجب أن تشتمل صحيفة الدعوى على بيانات الاسم الكامل للمدعي ومهنته أو وظيفته ومحل إقامته، ورقم إثبات شخصيته والسجل التجاري في الدعاوى التي يقدمها شخص ذو صفة اعتبارية، والاسم الكامل لمن يمثله ومهنته أو وظيفته ومحل إقامته ورقم إثبات شخصيته مع تحديد وسائل الاتصال الخاصة بالمدعي التي يمكن من خلالها التواصل معه أو مع من يمثله، والاسم الكامل للمدعى عليه ووسائل الاتصال الخاصة به ومحل إقامته وتاريخ تقديم صحيفة الدعوى وموضوع الدعوى بالتفصيل مع تحديد الطلبات والأسانيد بما في ذلك قيمة المطالبة، كما أنه في حال إذا كانت الدعوى مقدمة ضد شركة التأمين أو إعادة تأمين للمطالبة بتعويض أو التزام بتغطية، فيتعين على المدعي أن يرفق خطاب رفض المطالبة الصادر من الشركة المدعى عليه، أو ما يثبت مضي 15 يوما على تاريخ المطالبة، وتقديم إشعار المراجعة، والإشارة إلى ذلك صراحة في صحيفة الدعوى.
وعلى المدعي أن يرفق مع صحيفة الدعوى جميع المستندات التي تثبت صفته أو مصلحته في الدعوى، وإذا أقام الدعوى الوكيل الشرعي تعين إرفاق نسخة من الوكالة الشرعية، وصورة من إثبات شخصيته وتعقد اللجان جلساتها بحضور جميع أعضائها في الزمان والمكان المحددين لانعقادها، وفقا لما يحدده القرار الوزاري، وذلك للنظر في الدعاوى المعروضة عليها بعد سماع أقوال الخصوم ودفاعهم دون إخلال بما ورد في المادة الثامنة من هذه القواعد، وعلى جميع الخصوم أو من ينوب عنهم الحضور في المواعيد المحددة لنظر الدعاوى أمام اللجان، فإن غاب المدعي عن جلسة من الجلسات النظر في الدعوى بعد ثبوت تبليغه ولم يتقدم بعذر تقبله اللجنة جاز للجنة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب المدعى عليه الفصل في الدعوى إذا كانت صالحة للفصل فيها أو أن تأمر بشطبها ويبلغ أطراف الدعوى بذلك، فإن شطبت الدعوى فللمدعي أن يطلب إعادة قيدها واستكمال النظر فيها، وتضمنت المواد السادسة والسابعة والثامنة والعاشرة أنه ينعقد اختصاص النظر في دعاوى المنازعات التأمينية ضد شركات التأمين أو إعادة التأمين للجان الابتدائية التي يقع في نطاقها المكاني محل إقامة المدعي إذا كان شخصا ذا صفة طبيعية وينعقد الاختصاص للجان الابتدائية التي يقع في نطاقها محل إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي شخصا ذا صفة اعتبارية مع مراعاة ما ورد في الفقرة (1) من هذه المادة يحدد الوزير النطاق المكاني لاختصاص كل لجنة من اللجان الابتدائية، كما يجوز الإثبات أمام اللجان بجميع طرق الإثبات، بما في ذلك البيانات الإلكترونية أو الصادرة عن الحاسوب أو تسجيلات الهاتف أو مراسلات الفاكس أو البريد الإلكتروني، أو رسائل الجوال وتختص الجنة الاستئنافية بالفصل في التظلمات التي يقدمها ذوو الشأن من قرارات اللجان الابتدائية.
ويجوز للجنة الاكتفاء بتدقيق القرار في القضايا التي يقل المبلغ المقضي به عن 50 ألف ريال وتنظر الدعاوى في ضوء ما يقدم من طلبات أو دفوع مكتوبة أو ما يطرح أثناء المرافعات ويفصل فيها وفقا للأنظمة واللوائح المنظمة لطبيعة النزاع والقواعد المعمول بها، وبما استقر عليه القضاء والفقه المقارن في الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية وتصدر قرارات اللجان الابتدائية بالأغلبية، وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس اللجنة ويجوز التظلم من قراراتها أمام اللجنة الاستئنافية خلال 30 يوما من التاريخ المحدد لتسليم القرار تصدر قرارات اللجنة الاستئنافية بالأغلبية، وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس اللجنة وتكون قراراتها قطعية غير قابلة للتظلم أمام أي جهة أخرى، كما يجب أن يشتمل القرار على أسماء كل من رئيس وأعضاء اللجنة التي أصدرته، وتاريخ إصداره وأسماء الخصوم ووكلائهم بالكامل وبيان حضورهم أو غيابهم وعرض مجمل لوقائع الدعوى وطلبات الخصوم وخلاصة موجزة لدفوعهم، وأسباب وحيثيات القرار ومنطوقة ويحق للجان الفصل في مطالبات أي من الخصوم المقدمة أمامهم بالتعويض عن جميع مصاريف الدعوى سواء أكانت في الدعوى نفسها أم في دعوى مستقلة.
وختمت القواعد بسبع مواد جاء فيها لا تسمع الدعاوى في المنازعات التأمينية بعد مضي خمس سنوات من تاريخ استحقاق المبلغ محل المطالبة ما لم يكن هناك عذر تقبله اللجان، وتطبق أحكام نظام مرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية بحسب الأحوال على كل ما يرد فيه نص خاص في هذه القواعد، وذلك بالقدر الذي يتفق وطبيعة الدعاوى المعروضة. وتولي الأمانة العامة للجان تحت إشراف الأمين العام المهمات الآتية الأعمال الإدارية وإجراء البحوث والدراسات والاستشارات المساندة وتسجيل الدعاوى وترتيبها وترقيمها وأعمال الضبط والمراسلات والمواعيد والبلاغات واقتراح إجراءات الصلح، على أن تعتمد من الوزير وتصنيف القرارات التي أصدرتها اللجان تمهيدا لنشرها، بالإضافة إلى عمل إحصائية سنوية عن أعمال اللجان وقراراتها ومدد التقاضي وأي إجراء آخر يدخل ضمن مهماتها وفق ما يحدده القرار الوزاري. كما يصدر وزير المالية القرارات اللازمة لهذه القواعد ويمثل الادعاء أمام اللجان في دعاوى المخالفات التأمينية التي تختص بنظرها وفقا لأحكام نظام الموظفين الذين يصدر من المحافظ أو من يفوضه في ذلك، ويعمل بهذه القاعدة بعد مضي 15 يوما من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.





عقب انضمام 345 لدورتها الهادفة لتطبيق برامج التفويج
وزارة الحج تُلزم المطوّفين بارتداء "الجبة" القديمة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
بدأت وزارة الحج في تفعيل اتفاقية التعاون التدريبي التي أبرمتها مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في إدارة التطويف، من خلال عقد حلقات تدريبية تُعنى بتطويف الحجاج حول الكعبة، بمشاركة أكثر من 345 مطوفاً؛ وبهدف تطبيق برامج التفويج وإلزام المطوّفين بارتداء "الجبة" القديمة.

وأكدت وزارة الحج أن الحلقات التدريبية التي تمّت بالتنسيق مع الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف خصصت ضمن أربعة لقاءات متتابعة لرؤساء ونواب مكاتب الخدمة الميدانية ممن عملوا في موسم حج العام الماضي 1434هـ؛ مشيرة إلى أن هذه الحلقات تأتي ضمن بنود الاتفاقية فيما يتعلق بأمور التطويف ومنح البطاقة المعنية بأمور التطويف للمطوفين بمؤسسات الطوافة، وتسهم في إتاحة الفرصة لذوي الخبرة والكفاءة من المطوفين لتأدية دورهم على الشكل المطلوب.

وأكدت وزارة الحج بأنه سيتطلب من المطوفين أثناء قيامهم بأعمال التطويف حول الكعبة المشرفة، ارتداء الملابس المتعارف عليها في الماضي؛ خاصة "الجبة" التي كانت تميزهم عن غيرهم أثناء القيام بمهامهم في تطويف الحجاج، وتعطيهم الهيبة والمكانة التي كانوا عليها، وسوف تتم عملية تدريب رؤساء ونواب وعضوين من أعضاء مكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية، من ذوي الشهادات والخبرات الشرعية بكل مؤسسات أرباب الطوافة الست؛ من أجل توجيه وتوعية وإرشاد الحجاج.

وكشفت عن وجود كتاب يُعنى بأمور الحج والعمرة تم اختياره من بين 3500 مؤلَّف ومصنَّف متعلق بمناسك الحج والعمرة، والذي تم تلخيصه عن أهل العلم بالمذاهب الأربعة، وتعميمه على مجموعات ومكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها؛ لقراءته وتطبيقه في أمور الإفتاء والتوجيه الشرعية؛ مشددة على أن مثل هذه الحلقات واللقاءات والدورات التدريبية تلعب دوراً في تدريب وتنمية قدرات المطوفين.

وطالبت الوزارة رؤساء ونواب وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة بحسن التعامل مع ضيوف بيت الله الحرام، وبشاشة وطلاقة الوجه، وإرشادهم وتوجيههم أثناء تأدية الطواف؛ منوهة بأن هذه الحلقات التدريبية جاءت لمراعاة الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام من خلال تطبيق برامج التفويج للمسجد الحرام؛ خاصة أثناء موسم الحج وأوقات الذروة لسلامة الحجاج والحرص عليهم قبل خروجهم من مقار سكنهم.

وشددت على أهمية مثل هذه الحلقات للتثقيف ومراجعة كل المعلومات والإجراءات المختلفة بأمور الطوافة؛ سواء من النواحي الإدارية والشرعية، وكل الجوانب التي من شأنها راحة وخدمة ضيوف بيت الله الحرام، والعمل على تجويد ورقي الخدمات.




فصل الملكية عن الإدارة ضرورة لاستمرار الشركات العائلية

خالد البلاهدي (الدمام)

شدد المتحدثون في الجلسة الثانية لمنتدى الحوكمة المنعقد في الدمام على ضرورة فصل الملكية عن إدارة الشركات العائلية واعتبروا ذلك ضرورة ملحة لاستمرارها وحمايتها من الاندثار.
وقال الدكتور فواز الخضري: ترجع أهمية الحوكمة في الشركات العائلية إلى أن الشركة في حال وجود المؤسس، ونطاق العمل المحدود فإن كل شيء يكون بيد المؤسس، لكن حينما تتوسع الأعمال وتتفاقم المخاطر ويكون الكيان أمام خطر الاندثار هنا لا بد من سياسات خاصة وحوكمة تضبط الكيان الكبير، ومن الضروري فصل الملكية عن الإدارة، واستقطاب مهارات أخرى من خارج العائلة.
أما زياد خشيم فقد شرح النتائج الإيجابية لتحول الشركة العائلية إلى مساهمة، ومنها القدرة على الدخول إلى سوق المال.. وحتى يتم ذلك لا بد من التفريق بين ثلاثة مصطلحات هي: الملكية والإدارة، والتنفيذ. فالملكية تعطي حق التصويت داخل الشركة، وهي التي تحدد من هم الملاك، بينما الإدارة تحدد ماذا تريد الشركة، وماذا تهدف، والتنفيذ يحدد كيفية الوصول إلى ذلك، محذرا من خلط المصطلحات الثلاثة، ومشيرا إلى أن تجاوز الخلط يتم إذا وضع دستور للعائلة، ببنود ملزمة.
جاء ذلك في الجلسة الثانية من ملتقى الحوكمة في الشركات العائلية الذي عقد أمس الأول في غرفة الشرقية وبحثت «معوقات تنفيذ الحوكمة في الشركات»، وشارك في حواراتها كل من زياد خشيم، وفواز الخضري، وغسان نقل ، ومايكل ماركوس. و أدارهاالدكتور جاسم الرميحي. وفي ذات السياق قال غسان نقل: إنه وحتى تتحقق الحوكمة في الشركات العائلية فإنها بحاجة إلى مجلس إدارة يضم عددا كبيرا من المستقلين، وأن تكون العلاقة واضحة بين أفراد العائلة، وأن تطبق الشركة مبادئ الشفافية والمساءلة، وأن تكون لها رؤية واضحة للمستقبل، وأن تكون هناك قواعد سلوك مهنية، ووجود التقارير اليومية، وإشراك العائلة في القرارات الاستراتيجية وخلص الى القول «إن الشركات العائلية تحتاج إلى منهج الحوكم» .
من جهته أوضح مايكل موركوس أن وجود عقد أساسي بين أفراد العائلة هي الخطوة الأولى لتحقيق الحوكمة في الشركات العائلية، فهي نقطة انطلاق للفعل الآتي، والانطلاق من الشركة الفردية إلى الشركة المساهمة المقفلة، إلى الشركة المساهمة العامة، مؤكدا بأن الحوكمة تعني العديد من المفاهيم أبرزها الشفافية والعدالة.
وفي الختام كرم الرميحي المتحدثين في الجلسة، كما كرم مساعد الأمين العام لغرفة الشرقية للشؤون الاقتصادية عادل الصرامي رئيس الجلسة الرميحي.





تضاعف مخصصات المشاريع الحكومية 28 مرة إلى 466 مليارا في عام

إكرامي عبدالله من الرياض

بلغت مخصصات الصرف على المشاريع الحكومية الملتزم بها في السعودية والمودعة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" نحو 466 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، ارتفعت مخصصات الصرف على المشاريع الحكومية بنسبة 2732 في المائة خلال عام واحد، حيث كانت 16.5 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الماضي. وتعادل مخصصات الصرف على المشاريع الحكومية بنهاية الربع الأول من العام الجاري، 28 ضعف مستوياتها في نفس الفترة من العام الماضي.

على الجانب الآخر، تراجعت مخصصات الصرف على المشاريع الحكومية بنهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 2 في المائة، مقارنة بنهاية الربع الأخير من عام 2013، والتي كانت 476.1 مليار ريال. وعن تطور مخصصات المشاريع الحكومية سنويا في السعودية، فقد بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2013، بقيمة 476.1 مليار ريال، وارتفعت خلاله بنسبة 52 في المائة عن عام 2012، والبالغ 312.8 مليار ريال. وتضاعفت مخصصات الصرف على المشاريع الحكومية في السعودية 152 مرة خلال 18 عاما (1996 - 2013)، حيث كانت 3.1 مليار ريال في عام 1996. وخلال الفترة التي شملها التقرير، شهدت مخصصات المشاريع الحكومية في السعودية أكبر قفزة، مقارنة بالعام السابق خلال عام 2005، مقارنة بعام 2004، حيث ارتفعت بنسبة 1129 في المائة، لتبلغ 39 مليار ريال، مقارنة بـ 3.2 مليار ريال في عام 2004.

وتزامنا مع الأزمة المالية العالمية، فقد شهدت مخصصات الصرف على المشاريع الحكومية تراجعا عام تلو الآخر في الأعوام من 2008 حتى 2011، حيث تراجعت بنسبة 5 في المائة إلى 137.3 مليار ريال في عام 2008، مقارنة بعام 2007، الذي سجلت خلاله 145.3 مليار ريال.





تكاليف الإيجار تسجل أعلى معدلات التضخم وترتفع بنسبة 73.5% في 7 سنوات


سجلت تكاليف الإيجار أعلى معدلات التضخم بين أقسام الإنفاق الرئيسة خلال الفترة من 2007 إلى مارس 2014 بنسبة بلغت 73.5% وفقاً للرقم القياسي لتكاليف المعيشة الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.

ويشمل قسم إيجار السكن على أربع وحدات سكنية من نوع بيت شعبي، وفيلا، ودور في فيلا، وشقة سكنية.

وقد توقفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عن نشر تفاصيل الأقسام منذ النشرة الثانية (أكتوبر 2012) للرقم القياسي الجديد لسنة الأساس 2007، حيث تضمّنت النشرة الأولى للرقم القياسي الجديد الذي أطلقته المصلحة في سبتمبر 2012 تفاصيل هامة للباحثين والمهتمين بشئون الأسعار وتكاليف المعيشة.

وسجل قسم التبغ ثاني أعلى معدل تضخم بنسبة بلغت 61.4% خلال الفترة من عام 2007 إلى مارس 2014، وجاء بعده قسم سلع وخدمات لصيانة المنزل بنسبة 55.0%، ثم قسم الأغذية بمعدل تضخم 44.8% خلال السبع سنوات الأخيرة، ثم قسم عروض العطلات السياحية بنسبة 44.5%، ثم قسم الأمتعة الشخصية الأخرى بنسبة 40.0%، ويضم هذا القسم النظارات الشمسية، وحقائب السفر، وحقائب يد للسيدات، وحقائب مدرسية. وحلَّ قسم خدمات النقل سابعاً بمعل تضخم بلغ 39.6% خلال نفس الفترة، ثم قسم التأمين بمعدل تضخم 34.8%، ثم قسم سلع ومعدات الترفيه والثقافة بنسبة 31.3%، ثم قسم صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 31.2%، ثم قسم خدمات تقديم الوجبات بنسبة 29.7%، وهذه أقسام الإنفاق الرئيسة التي سجلت معدلات تضخم تفوق معدل التضخم العام للمملكة البالغ 29% خلال السبع سنوات الأخيرة. أما بالنسبة لمجموعات الإنفاق الرئيسة، فقد سجلت مجموعة التبغ أعلى معدل تضخم خلال الفترة من عام 2007 إلى مارس 2014، حيث ارتفع معدل تضخم المجموعة بنسبة 61.4%، وجاءت بعدها مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بمعدل تضخم بلغ 58.6%، ثم مجموعة الأغذية والمشروبات بمعدل تضخم بلغ 43.3% خلال نفس الفترة. وجاءت مجموعة المطاعم والفنادق في المرتبة الرابعة من حيث ارتفاع معدل التضخم بنسبة 29.7%. وهذه مجموعات الإنفاق الرئيسة التي سجلت معدلات تضخم تفوق معدل التضخم العام للمملكة البالغ 29% خلال السبع سنوات الأخيرة.

وحلّت مجموعة تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها في المرتبة الخامسة من حيث ارتفاع معدل التضخم خلال السبع سنوات الأخيرة بنسبة 26.8%، ثم مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 19.3%، وتشمل هذه المجموعة سلع وخدمات العناية الشخصية، والأمتعة الشخصية، والخدمات الاجتماعية، والتأمين، والخدمات المالية.

وجاءت مجموعة التعليم في المرتبة السابعة بمعدل تضخم بلغ 15.7% خلال الفترة من عام 2007 إلى مارس 2014، ثم مجموعة الصحة بنسبة 11.2%، ثم مجموعة النقل بنسبة 9.4%، ثم مجموعة الترويح والثقافة بنسبة 9.3%، ثم مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 5.3%. بينما سجلت مجموعة الاتصالات انكماشاً بمعل تضخم سالب بلغ (-6.9%) خلال السبع سنوات الأخيرة.






الصوامع تشتري 550 ألف طن قمح في مناقصة عالمية

رويترز ـ هامبورج
السبت 03/05/2014


أكد تجار أوروبيون أمس الجمعة أن الهيئة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق السعودية طرحت مناقصة عالمية لشراء 550 ألف طن من القمح وأضاف التجار: إن المهلة النهائية لتقديم العروض هي امس الجمعة أيضا ويتعين أن تظل العروض سارية حتى يوم الاثنين. وطلبت المناقصة الشحن في الفترة من النصف الثاني في يونيو والنصف الأول من أغسطس وتسمح المناقصة بأن يكون المنشأ أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.
واشترت الهيئة السعودية 715 ألف طن للشحن في الفترة بين أبريل ويونيو في أحدث مشتريات قمح معلنة في 27 يناير وسمحت أيضا بأن يكون المنشأ أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.
واشترت الهيئة أيضا 720 ألف طن في مناقصة في الرابع من نوفمبر وتخلت المملكة عن الاكتفاء الذاتي من إنتاج القمح، بسبب التهام الزراعة كميات كبيرة من المياه الشحيحة في المملكة. وتحولت المملكة إلى مستورد كبير للقمح وبدأت منذ مطلع عام 2008 خفض مشترياتها من القمح من المزارعين المحليين بنسبة 12.5 في المئة سنويًا، في خطوة للتحول مستقبلًا إلى استيراد كل حاجاتها السنوية بالكامل، وسيكون عام 2015 آخر عام لزراعة القمح محليًا وتسعى المملكة للحد من النشاط الزراعي تدريجيا والاعتماد كلية على الواردات بحلول عام 2016 لتوفير المياه حيث سبق ان ناقش مجلس الشورى مسألة التخفيض التدريجي لزراعة القمح نظرا لحاجته الكبيرة للمياه، باعتبار أن الأمن المائي يعلو على الأمن الغذائي.
كما قرر مجلس الوزراء عام 2007 إيقاف شراء القمح المنتج محليا بشكل تدريجي في مدة أقصاها 8 سنوات بمعدل سنوي 12.5 %، وذلك بهدف ترشيد استهلاك المياه وتنظيم استخدامها في المجالات الزراعية لجميع المدن والقرى والهجر.
هذا وتشتري الهيئة القمح من بلاد منتجة معينة، تأتي ألمانيا في مقدمتها، تليها كندا، وغيرهما من الدول المنتجة الأخرى له، وأن برنامج شراء القمح من الخارج وقت حصاده قائم على الناحية التجارية الصرفة، للحصول على أقل سعر، والاحتفاظ بسعر عادل بعد تقسيم السعر على مدة تخزينه خاصة ان استهلاك المملكة من القمح يصل لنحو 3 ملايين طن سنويًَا






الإسكان تتعهد بتخفيض أسعار العقار لتصبح بمتناول الجميع
الأحد، 4 مايو، 2014



جددت وزارة الإسكان؛ عزمها على تصحيح أوضاع السوق العقاري في السعودية لتصبح أسعاره بمتناول الجميع.
وأكد مصدر في الوزارة؛ أمس، أن ترتيب أوضاع السوق من أولويات الوزارة لتنظيم السوق العقاري، مبيناً أن الأنظمة التي أصدرت والتي ستصدر يجب أن تكون لخدمة استقرار سوق العقار بالشكل الذي يمكن الجميع من الاستفادة منه.
وأوضح المصدر؛ أن الوزارة عازمة على ضخ أكثر من 100 ألف قطعة أرض في الرياض، إضافة إلى وضع وحدات سكنية في الضواحي التي سيتولى القطاع الخاص بناءها وعمائر سكنية ذات طوابق متعددة تخدم ساكني تلك الضواحي.
وعن انخفاض الأسعار من عدمه، أوضح المصدر؛ أن تصحيح وضع السوق من أولويات الوزارة لتنظيم السوق العقاري وأن الأنظمة يجب أن تكون لخدمة استقرار سوق العقار وجعل أسعار الأراضي في متناول الجميع.
ويأتي ذلك في الوقت الذي بادرت فيه شركات عقارية مستفيدة من ارتفاع أسعار الأراضي في الفترة الماضية إلى استخدام طرق كثيرة لوضع حد لتراجع السوق العقاري في الفترة الحالية، من خلال ترويج أخبار أو معلومات دون إفصاح عن مصادرها سعيا لاستمرار الوضع على ما كان من ارتفاعات متتالية في الأسعار.
وأكد مصدر عقاري؛ أن السوق العقاري وصل إلى مرحلة النزول وعدم العودة للعهد السابق من الارتفاعات غير المبررة التي أوصلت الأسعار في أحياء شمال الرياض إلى خمسة آلاف للمتر بعد أن كانت بـ”1500 ريال عام 2006″.
وأكدت التقارير الصادرة عن وزارة العدل؛ أن الإحجام عن الشراء وصل ذروته خلال هذا العام؛ حيث لم تتجاوز صفقات بيع الأراضي السكنية من 1 /1 /1435 إلى 1 /7 /1434 سوى 19 ألف صفقة فيما كانت للفترة نفسها من العام الماضي نحو 22 ألفا.
ووصل عدد الصفقات في مؤشر العقار التجاري للفترة ذاتها في العام الماضي إلى “5500″ صفقة، فيما لم يصل عدد الصفقات منذ بداية هذا العام أكثر من 3 آلاف صفقة.
وأكد صاحب مكتب العقيلي للعقارات زايد العقيلي أن السوق شهد انخفاضًا في الشراء وإقبالا لدى أصحاب الأراضي ما جعل العرض أكثر من الطلب، معتبرا ذلك مؤشرا على انتظار الناس لما قد يحصل في الفترة المقبلة مثل فرض رسوم على الأراضي البيضاء أو زيادة الدعم السكني من قبل وزارة الإسكان، إضافة إلى انتظار إعطاء المواطنين قروضاً من قبل الوزارة.
المصدر: صحيفة مكة





مشاركة حكومية واسعة في معرض "سيتي سكيب جدة 2014"
الأحد 5 رجب 1435هـ - 4 مايو 2014م
عضو مجلس إدارة غرفة جدة الدكتور عبدالله بن محفوظ 
قال عضو مجلس إدارة غرفة جدة ورئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة لمعرض سيتي سكيب جدة الدكتور عبدالله بن محفوظ في مقابلة مع قناة "العربية"، إن فعاليات المعرض تشهد مشاركة حكومية واسعة تتقدمها مشاركة وزارة التجارة والصناعة التي تقدم شرحا لزوار المعرض حول شروط البيع على الخريطة.

وأضاف بن محفوظ أن حضور أمانة مكة وأمانة جدة ووزارة الإسكان السعودية لافتاً خلال معرض سيتي سكيب جدة، وهو ما يعطي بعداً مهماً للحدث.

وتوقع بن محفوظ أن يصل عدد المشاركين في معرض سيتي سكيب جدة الاقتصادي إلى نحو 15 ألف زائر متخصص في القطاع العقاري.

وأكد أن الشركات العقارية تعرض مشاريعها الجديدة بتوسعاتها المرتقبة.

وكان الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، محافظ جدة، قد افتتح الحدث العقاري الأبرز في المنطقة معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري، "سيتي سكيب جدة 2014" بمشاركة عددٍ كبيرٍ من شركات التطوير العقاري المحلية والعالمية، والمستثمرين في هذا القطاع، والمسؤولين الحكوميين، وعدد من كبار صناع القرار، وذلك في مركز جدة للمنتديات والفعاليات وعلى مدى ثلاثة أيام، وسيتضمن المعرض ورش عمل قمة جدة العقارية التي تستمر يومي الرابع والخامس من مايو الجاري.





السعودية تستعيد مطلوبين من باكستان
الأحد 5 رجب 1435هـ - 4 مايو 2014م
من يمين الصورة باسم الجهني وعادل العنزي

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، عن استعادة اثنين من مواطنيها المطلوبين لديها من باكستان.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، في بيان صحافي، إن المطلوبين هما عادل فليح سالم العنزي، وهو أحد الأسماء في القائمة الـ85، وباسم محمد حامد الجهني، وهو ضمن قائمة الـ47.

وأوضح أنه تم إخضاعهما للفحص الطبي فور وصولهما إلى المملكة، فجر يوم السبت، الموافق ٣-٤ رجب ١٤٣٥هـ، كما تم الترتيب لالتقائهما بذويهما.

وأشار التركي إلى أنه ستتم معاملتهما وفق الأنظمة المرعية بالمملكة.







مسؤول: كنا نتوقع انتقال الفيروس من الشرق الأوسط إلى أمريكا
رسمياً.. الصحة الأمريكية تؤكد أول إصابة بـ"كورونا" وتعلن حالة الاستنفار


بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
 أعلنت السلطات الصحية الأمريكية أول أمريكي مصاب بفيروس كورونا القاتل، وأوضحت أن الأمريكي يعمل في القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية، وعاد إلى أمريكا الأسبوع الماضي، وهو الآن يخضع للعلاج في المستشفى في ولاية إنديانا بعد تشخيص المريض الذي يعاني التهاباً رئوياً بفيروس ميرز.
وأكدت الصحة الأمريكية أن المريض الآن بحالة جيدة في المستشفى في مونستر بولاية إنديانا، وفقاً لـ"سي بي إس نيوز" الأمريكية.

وأضاف التقرير بأن الفيروس ظهر في السعودية لأول مرة قبل عامين، وتم الإبلاغ عن 400 حالة على الأقل، وقُتل أكثر من 100 شخص منذ أن تم اكتشاف الفيروس في الجِمال.

لكن المسؤولين لا يعرفون كيف ينتشر إلى البشر، في إشارة إلى مسؤولي الصحة في السعودية.

وعلى الفور، ذكر التقرير أن السلطات الصحية الأمريكية ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منه قامت بالتحري، وتعقب الأشخاص المخالطين للمريض، للتأكد من وضعهم.

وذكر المسؤولون أن المصاب طار من الرياض إلى لندن ثم إلى شيكاغو إلينوي، ثم أخذ حافلة من شيكاغو إلى إنديانا.

وقال مدير مركز السيطرة على الأمراض الدكتور توم فريدن إن المسؤولين في الصحة يستعدون لاحتمال أن يشق الفيروس طريقه إلى هذا البلد.

وأضاف: لقد كان متوقعاً وصول الفيروس إلى الولايات المتحدة، وكنا على استعداد لذلك، ويتم الآن اتخاذ إجراءات سريعة.

و تابع: "نحن نفعل كل شيء ممكن مع المستشفى، ومع السلطات المحلية ومسؤولي الصحة في الولاية، للعثور على الناس الذين ربما كانوا على اتصال بهذا الشخص؛ ليتم تقييم وضعهم بالشكل المناسب.






خبير عالمي بعد كشفه معلومات عن كورونا: أبـــشـــروا


دينا مصطفى ــ ترجمة (عاجل):

اعتبر خبير صحة عالمي أن خطورة الإصابة بفيروس كورونا تكمن في ندرة المعلومات المتوافرة بشأنه، فيما شبه المرض بنزلة برد عادية، وكشف في الوقت ذاته عن معلومات تعتبر إلى حد ما مطمئنة.

وقال الدكتور "ديف هنيدا" الطبيب والكاتب المتخصص في مجال الصحة في مقال نشر اليوم السبت 3 مايو 2014 بموقع "سي بي إس دنفر"، "هناك بعض المعلومات التي قد تكون مبشرة عن المرض، أولها هو أنه من الأمراض قليلة الانتشار إذ لم يتجاوز عدد المصابين به الـ300 ومات منهم أقل من 100".

وأضاف قائلا: "ثانيا كورونا ليس مرضا شديد العدوى"، مؤكدا أن المتخصصين في الفيروسات يصنفون الفيروس المسبب لـ"كورونا" بأنه كالفيروسات التي تصيب الإنسان بنزلة برد عادية".

وأضاف الخبير الصحي: "من الطبيعي جدا أن يشعر الناس في جميع أرجاء العالم بالذعر عند سماع التحذيرات التي أخذت تطلقها منظمة الصحة العالمية من مغبة انتشار المرض ومن ظهور حالات إصابة جديدة بشكل شبة يومي، لكن لابد من استخدام طريقة التفكير المنطقي، في التعامل مع المرض".

وعن المخاوف من المرض قال: "أما عن المعلومات السيئة المتعلقة بهذا المرض، فهي أنه ليس له علاج مضاد حيوي ونحوه وليس له مصل مضاد، ولكن هذه السلبيات يجب ألا تخيفنا؛ نظرًا لأن المرض لم يتم تصنيفه إلى الآن، على أنه أصبح يشكل خطورة على الصحة العامة".

و تساءل الكاتب: "فلِمَ الذعر من الآن؟.. إن ما يثير مخاوف المتخصصين فعلا هو قلة ما يعرفونه عن طبيعة هذا المرض الذي ظهر مؤخرا، ولكن الوقت كفيل بحل هذه المشكلة أيضا".

وأنهى الكاتب مقاله مطالبا قراءه بعدم الشعور بالذعر من المرض وباتخاذ الحيطة عن طريق استشارة طبيب حال إصابتهم بالبرد وبأن يتحلوا بالصبر حتى يكتشف الأطباء المزيد عن طبيعة هذا المرض وطريقة علاجه وانتشاره.





مسؤول مصري: الجيش يبتكر جهازًا لتشخيص "كورونا" عن بُعد

السبت 4 رجب 1435 الموافق 03 آيار (مايو) 2014
القاهرة (عاجل):

كشف مصدر مسؤول أن الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية نجحت في اختراع جهاز لتشخيص فيروس "كورونا" عن بُعد دون الحاجة إلى تحاليل.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" السبت 3 مايو 2014 عن المصدر قوله إن وزارة الصحة طلبت من الهيئة أن تفكر في اختراع لتشخيص فيروس "كورونا" عن بُعد، فور اكتشاف أول حالة إصابة لمواطن قادم من السعودية الأسبوع الماضي. 

وأضاف المصدر أن نظرية الجهاز تعتمد على أخذ بصمة فيروس كورونا ومعايرة الجهاز ببصمة أخرى تطابق نفس بصمة الفيروس عن طريق الأجهزة الفنية الحديثة الموجودة في القوات المسلحة، بحيث تتولد طاقة داخل الجهاز بمقدار معين تجعله يشير إلى حامل الفيروس عن بعد دون إجراء تحاليل.
وأوضح المصدر أنه تمت تجربة الجهاز يوم الخميس الماضي على حالة المريض الموجود بمستشفى الصدر الذى وصل من السعودية الأسبوع الماضي، بحضور العميد مهندس أحمد أمين، مخترع الجهاز، وضابط آخر، والدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، والدكتور حسام الخطيب، مدير مديرية الصحة بالقاهرة، ومدير المستشفى، وأثبت الجهاز فاعيلته ونجاحه.

وأشار إلى أنه من المقرر خلال الفترة المقبلة أن يتم تجربة الجهاز على أكثر من حالة، تمهيدًا للحصول على موافقة وزارة الصحة على الاختراع، لافتًا إلى أنه تمت تسمية الجهاز باسم «CO – Fast».

وكانت الهيئة أعلنت مؤخرا عن اختراع جهاز لعلاج "فيروس سي" والإيدز"، إلا أن الإعلان قوبل بحملات تشكيك سواء من متخصصين أو مغردين على مواقع التواصل الاجتماعي والذين تناولوا الأمر بشكل ساخر. 
في السياق ذاته، احتجزت سلطات مطار القاهرة، مساء السبت 3 مايو، طائرة قادمة من السعودية، وذلك بعد أن اشتبه أطباء الحجر الصحي، بإصابة أحد ركابها بفيروس "كورونا".
وقال مصدر بالمطار إن أطباء الحجر الصحي بالمطار حددوا الراكب الذى يشتبه في إصابته بالفيروس، وأمروا بنقله إلى مستشفى الحميات لإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه، بحسب صحيفة "اليوم السابع" السبت 3 مايو 2014.
وأشار إلى أن أطباء الحجر الصحي حاليًا يقومون بفحص باقي ركاب الطائرة قبل السماح لهم بمغادرة الطائرة، ودخول صلات المطار.






خلال الـ24 ساعة الماضية..حالتا وفاة و16 إصابة بفيروس "كورونا" في الرياض وجدة ومكة والمدينة

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن حالتي وفاة و16 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأفادت الوزارة بأن الحالات الجديدة تقع 5 منها في مدينة الرياض، بالإضافة إلى 7 حالات في محافظة جدة، و4 إصابات في مكة المكرمة وحالتين في المدينة المنورة فيما وقعت حالتا الوفاة في جدة ومكة.

وأوضحت الوزارة أن هناك 5 حالات من المجموع الكلي حالتها الصحية مستقرة وتتلقى العلاج في أجنحة التنويم، و6 حالات بدون أعراض، فيما دخلت 5 حالات العناية المركزة.





إتلاف أجهزة طبية ممنوعة قيمتها 260 مليون ريال على منافذ المملكة

صالح الطيار

الرياض – أبكر الشريف:

أكد نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء لقطاع الأجهزة الصحية صالح الطيار لـ"الرياض" أن الهيئة أتلفت أجهزة طبية ممنوعة تقدر قيمتها بنحو 260 مليون ريال على المنافذ، فيما شدد على ان بعض المصنعين يقومون بتصنيع مواد في دورات المياه، فيما أكد ان الورشة التي يعقدها القطاع اليوم مع ضباط الاتصال في المستشفيات الحكومية والخاصة تأتي لحل هذه الاشكالية.

وقال الطيار لـ"الرياض": "نحن أتلفنا في الفترة الماضية الملايين من الأجهزة والمستلزمات الصحية، فيها معقمات وغيرها، ضبطناها في مستودعات كانت صلاحيتها منتهية او كانت مخزنة في ظروف غير سليمة مثل حرارة عالية، ونحن نقوم بجولات تفتيشية على المستودعات لنضبط ونحرر الممنوع من الاجهزة الصحية".

وأضاف: "أتلفنا عددا كبيراً من المستلزمات الصحية التي تتأثر بالظروف البيئية والحرارة أو ظروف التخزين، والتي لها صلاحية معينة قد تكونت قد مكثت في المستودعات لفترة طويلة"، مضيفاً "نحن أتلفنا منذ أن بدأ عملنا في المنافذ ما قيمته أكثر من 260 مليون ريال من الأجهزة والمستلزمات الطبية، بكميات كبيرة جدا ومهولة".

وزاد في هذا الشأن: "من الأمثلة أننا ضبطنا في احد المستودعات من يقومون بتعديل الصلاحيات، ورفعنا لهيئة التحقيق والادعاء العام والتي تولت التحقيق، وحكمت على المتهمين بغرامة 100 ألف لكل منهما، لأنهما كانا السبب في تغيير الصلاحية".

وقال: "نقوم بالتفتيش على أي شركة تتولى تصنيع أو استيراد الأجهزة الطبية، أحيانا يكون روتينياً، وأحيانا يكون مفاجئاً غير معلناً، للبحث عن أمور معينة، ومنها تفتيش فجائي ننظر فيها إلى ظروف التخزين، ولدينا مهندسون مؤهلون يذهبون إلى المستودعات ليـتأكدوا من المنتج وحقيقته وصلاحيته، وبهذه الطريقة ضبطنا مواد مقلدة او منتهية الصلاحية، ولدينا صور لمواد قد تخزن في دورات المياه".



وتقيم الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الأجهزة الطبية اليوم، ورشة عمل مع ضباط الاتصال في القطاعين العام والخاص، وعن ذلك قال الطيار: "جزء من عملنا في قطاع الأجهزة الطبية في الهيئة أننا نتواصل مع المستشفيات، فان كانت لديهم مشكلة في جهاز يبلغوننا، وان ورد لنا بلاغ عن أي جهاز نبلغهم، لتذكيرهم بحصول إشكاليات في جهات معينة، وضباط الاتصال هم من عينتهم جهاتهم للتواصل مع الهيئة، أو العكس".

وأكد أن "الهدف من مثل هذه الورشة هي أنها جزء من ورش التي نقيمها لأجل أن نعزز التواصل بين الطرفين، ونقوي العلاقة، ونخبرهم بالمستجدات ومن حقهم علينا إن نقيم لهم ورش العمل بين الطرفين".
وعن عدد الورش التي تقام، قال الطيار: "سنقيم أربع ورش بين الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة، ونحن نتكلم الآن عن نحو أكثر من 649 ضابط اتصال في المملكة، إضافة إلى من يحضر الورشة من المهتمين في القطاع الصحي، فنحن رسالتنا لهم كيف يقوم بالاتصالات بشكل كامل، ولنعرفهم باليات الهيئة، لأنه ليس بودنا ان يكون ضابط الاتصال بمعزل عما بعد البلاغ، ولا ينتهي دوره عند تلك النقطة، ويعلم بالحل".

وأضاف: "نعمل في بعض الأحيان مع بعض المصنعين لتحسين الأجهزة، واتخاذ إجراءات تصحيحية تتعلق بأجهزتهم، مثل أن يبدلوا الجهاز أو يقوموا بتعديل قطع فيه، أو تعديل المواصفات، وذلك بعد ورود بلاغات عنها".
ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية ضباط اتصال المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية لحضور ورشة عمل بعنوان "العلاقة التكاملية بين قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية ومقدمي الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية"، والتي تقام اليوم في فندق الماريوت في الرياض.






«التربية»: 23 ألف «معلمة بديلة» أدخلن بياناتهن.. غالبيتهن اخترن المسار الإداري



آخر تحديث: السبت، ٣ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - سعد الغشام

كشف المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي أن العدد الإجمالي المعلمات البديلات بعد حصرهم من الوزارة بلغ 24299 بديلة، مشيراً إلى أنه تم استبعاد 824 بديلة بسبب عدم إدخال رغباتهن.

وقال العصيمي في حديث إلى «الحياة»: «بلغ عدد البديلات اللاتي أدخلن رغباتهن من خلال النظام الإلكتروني 23475 بديلة، منهن 5634 بديلة اخترن المسار التعليمي، و17296 بديلة اخترن المسار الإداري، وهناك ما يصل إلى 824 بديلة لم يدخلن رغباتهن، وهؤلاء لن يتم ترشيحهن، و545 بديلة سجلن في البوابة وأدخلن الرغبات من دون تحديد نوع الوظيفة، وهؤلاء سيتم بحث وضعهن مع إدارات التربية والتعليم لاستكمال بياناتهن»، لافتاً إلى أنه يمكن للمرشحات اللاتي أدخلن بياناتهن استعراضها من خلال نظام «تكامل» الإلكتروني. وكان وكيل وزارة التربية والتعليم المشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية المهندس محمد الشثري، اعتمد قرار تعيين عدد من البديلات أخيراً، وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم في وقت سابق، أنه تبقى عدد محدود من خريجات الكليات المتوسطة ومحضرات المختبرات، ويجري تدقيق بياناتهن، وسيصدر قرار تعيينهن عند اكتمال الإجراءات.

يذكر أن رئيس الديوان الملكي السعودي السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين خالد التويجري أعلن في وقت سابق عبر حسابه في موقع «تويتر»، صدور أمر ملكي بإنهاء قضية المعلمات البديلات وخريجات الكليات المتوسطة ومعاهد المعلمات.

وقال التويجري في نص تغريدته: «صدر أمر ملكي رقم 20479 بتاريخ 29-5-1435هـ، والقاضي بإنهاء موضوع المعلمات البديلات ودبلوم كلية التربية المتوسطة وخريجات معاهد المعلمات، وبذلك انتهى الموضوع»، وجاءت تغريدة التويجري بشارة كبرى للخريجات اللاتي تناقلنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي كافة، معبّرات عن فرحتهن بوضع حد لمعاناتهن.
















الحمادي: 60 ملياراً استثمارات مشاريع الدواجن


حازم المطيري (الرياض)

كشف رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي في غرفة الرياض محمد الحمادي عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الزراعي من 6.3 مليار ريال في عام 1981م إلى 51.6 مليار ريال في عام 2013م، وزيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي للقطاعات غير النفطية لتصبح 3.6 %، فيما بلغت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لجميع القطاعات بما فيها القطاع النفطي حوالى 2 % . وأكد الحمادي أن المملكة تعيش حالة أمن غذائي، ولكن مفهوم الأمن الغذائي يكاد يكون ثقافة معدومة لدى أغلب المزارعين، والمستوردين، والمجتمع ككل. وأشار الحمادي أن منظومة الأمن الغذائي تحتاج إلى شركات تسويق، وتحالف مستثمرين، وعمل خزن استراتيجي للسلع الغذائية الأساسية للمملكة. وطالب الحمادي بعمل تكتلات لصغار المستثمرين والأخذ بآرائهم؛ وذلك لدعمهم ماديا في مشاريع الاستثمار الزراعي في الخارج مؤكدا في نفس الوقت أن 90% من المزارعين صغار. وكشف الحمادي أهم المشاكل التي يعانيها قطاع الدواجن وهي ارتفاع تكاليف الإنتاج المحلي وخاصة الأعلاف التي تمثل 75% من العملية الإنتاجية، بالإضافة إلى المشاكل الفنية والأمراض التي أدت إلى تدهور بعض مشاريع الدواجن وتوقفها إلى جانب المشاكل الإدارية التي أدت إلى وجود قصور في أعمال مشاريع الدواجن والمقترحات في التغلب عليها. وحول مشاريع قطاع الدواجن أكد الحمادي بأن هذا القطاع يلعب دورا مهما وأساسيا في عملية الأمن الغذائي في المملكة، ويعد هذا القطاع من أنجح القطاعات الزراعية من الناحية الاستثمارية، حيث يبلغ عدد مشاريع الدواجن في المملكة أكثر من (513) مشروعا ، 30.6% منها في منطقة الرياض، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات في قطاع الدواجن يبلغ 60 مليار ريال سعودي. وأضاف الحمادي بأنه على الرغم من أهمية هذا القطاع فإنه توجد هناك تحديات تعوق من تقدمه ونموه بالشكل الذي يتناسب مع ضرورات تنامي الطلب المحلي على الدواجن، مما قد يتسبب في انحسار هذا القطاع مستقبلا، وضعفه أمام المنتجات المماثلة المستوردة.





25 % من سكان المملكة مصابون بالربو ومسح وطني شامل.. قريبًا

Array
حسن الناشري - جدة
السبت 03/05/2014
أظهرت نتائج الدراسات ارتفاع معدل مرض الربو لدى السعوديين حيث تتراوح النسبة بين 20 ـ 25% وفقًا لما أوضحه الدكتور حمدان الجحدلي، استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم رئيس قسم الأمراض الصدرية ومديرمركزاضطرابات النوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض، معلنًا أن وزارة الصحة بصدد إجراء مسح وطني شامل عن مدى انتشار حساسية الصدر (الربو) باستخدام طرق مسح عالمية متفق عليها. 
وبيّن الدكتور حمدان خلال مشاركته في منتدى بوهرنجر إنجلهايم الإقليمي الثالث لخبراء الأمراض التنفسية، الذي حمل عنوان «علاج اليوم مع عين على المستقبل»، وعقد في إسطنبول، أن الإحصائيات العالمية تشير إلى وفاة 250 ألف شخص بسبب الربو، إضافة إلى العبء الاجتماعي والاقتصادي الذي يشكّله هذا المرض، بينما يُقدّر عدد المصابين بالربو بـ300 مليون إصابة، علمًا أنّه مرشّح للارتفاع ليبلغ 400 مليون مريض بحلول العام 2025، وفقًا لمعطيات منظّمة الصحّة العالمية لسنة 2010. 
وأشار حمدان إلى أن هناك جهودًا كبيرة من الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر بإصدار توصيات لمعالجة الربو وهناك لجنة وطنية تابعة لوزارة الصحة من أجل عمل خطة وطنية لعلاج الربو، من مهامها مراجعة الأدوية اللازمة ومدى توفرها، والوزارة وفرت أدوية الربو لجميع المستشفيات والعيادات وتوزعها على المرضى حسب توصيات الأطباء دون مقابل، مضيفًا أن هناك خطة علاجية مختصرة في عدة صفحات ستساعد الأطباء، بالأضافة إلى طباعة كتاب خاص للمرضى يزيد من ثقافتهم التوعوية في هذا الجانب. وفيما يتعلق بأجهزة تنقية الهواء ومدى استفادة المرضى منها قال: لا توجد أي توصيات عالمية بهذا الشأن، وبعض الأجهزة تفرز مادة الأوزون وبالتالي تكون ضارة. وتطرق الدكتور حمدان إلى أن فرصة علاج الأطفال كبيرة عند الالتزام بالدواء، ولكن الإشكالية الحقيقية تكمن في تخوف الناس من الكرتازون الموجود في البخاخات، وهو تخوف غير مبرر ومبني على الشائعات التي تتداول بين العامة.
وتبنّى منتدى بوهرنجر إنجلهايم أسلوب رعاية متعدّد الاختصاصات، من أجل تحسين نتائج العلاجات ونوعية حياة المريض المصاب بالانسداد الرئوي المزمن وبالربو، وهدف المؤتمر إلى التوعية حول أهميّة متابعة علاج المرضى مع آثار إيجابية على المدى البعيد.






يوم حرية الصحافة العالمي 
د. القحطاني: الحق في التعبير واستقاء المعلومة من أهم الحقوق الأساسية للإنسان 



الجزيرة - المحليات:

اختارت الأمم المتحدة الثالث من مايو ليكون اليوم العالمي لحرية الصحافة بهدف رفع الوعي بأهمية حرية الإعلام وتذكير الحكومات بواجبها في احترام وتعزيز الحق في حرية التعبير المنصوص عليها بموجب المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتحتفي منظمة الأمم المتحدة في هذا اليوم بالصحافيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم وتقدم تقريراً حول أوضاع حرية الصحافة في كل أنحاء العالم وتكشف ما تتعرض له بعض وسائل الإعلام من مضايقات. ويركز اليوم العالمي لحرية الصحافة في عام 2014 على ثلاثة مواضع هي أهمية وسائل الإعلام في التنمية وسلامة الصحافيين وسيادة القانون واستدامة ونزاهة الصحافة. وبهذه المناسبة صرح د. مفلح بن ربيعان القحطاني رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قائلاً: إن حرية التعبير كحق من حقوق الإنسان لا يعني أنها حرية «مطلقة» لا قيد عليها، فلكل دولة مرجعيتها الدينية والثقافية، التي تكون وتؤثر على قوانينها وإجراءاتها، وفي هذا المجال نصت المادة التاسعة والثلاثون من النظام الأساسي للحكم بالمملكة: «تلتزم وسائل الإعلام والنشر وجميع وسائل التعبير بالكلمة الطيبة، وبأنظمة الدولة، وتُسهم في تثقيف الأمة ودعم وحدتِها، ويُحظر ما يؤدي إلى الفتنة، أو الانقسام، أو يمس بأمن الدولة وعلاقاتها العامة، أو يُسيء إلى كرامة الإنسان وحقوقه، وتبين الأنظمة كيفية ذلك»، فالصحافة مكفول لها حرية الرأي في حدود الكلمة الطيبة، والنقد البناء ضماناً لسلامة البناء الوطني، وينبغي أن تمارس الصحافة في مجتمعنا رسالتها بحرية وباستقلال لخدمة الوطن والمواطن، وبما يساهم في التعرف على اتجاهات الرأي العام بحيث يمكن توجيهه في إطار الثوابت العامة في هذه البلاد المباركة المستمدة دستورها من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، والتي تمثل المقومات الأساسية للمجتمع التي تحافظ بدورها على الحريات والحقوق والواجبات العامة، واحترام حرمة الحياة الخاصة للمواطنين. وأكد الدكتور القحطاني أن الحق في التعبير واستقاء المعلومة من أهم الحقوق الأساسية للإنسان التي تساهم في التمتع ببقية الحقوق، فبدون هذا الحق تصبح بقية الحقوق معرضة للانتقاص، وقد نصت المادة الثامنة من نظام المطبوعات والنشر بالمملكة على أن «حرية التعبير عن الرأي مكفولة بمختلف وسائل النشر في نطاق الأحكام الشرعية والنظامية» مما يتيح التعبير بشفافية عن الرأي، وقياس درجة الضا عند شريحة كبيرة من المواطنين تجاة ما تقدمه أجهزة الدولة المختلفة من خدمات، أو فيما يتعلق بالتزام هذه الأجهزة بالأنظمة أو مخالفتها لها. ولا شك أن على وسائل الإعلام دور كبير في نشر الثقافة الحقوقية وتعريف المواطن والمقيم بحقوقه وواجباته، ونأمل أن تتعزز حرية التعبير في بلادنا في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده -حفظهما الله-.





476 امرأة زوجهن قضاة بولايتهم



عبدالعزيز العطر - الرياض

دخلت 476 امرأة مقطوعة الأولياء «عش الزوجية» بولاية «قضاة» المحاكم السعودية في كافة مدن المملكة منذ مطلع 1434 حتى نهاية شهر جمادى الآخرة 1435، ولم تبين المؤشرات الإحصائية لوزارة العدل جنسيات النساء اللاتي دخلن القفص الذهبي بأمر «قضاة المحاكم»، وما إذا كانت بينهن سعوديات.

العود: أغلبهن مقيمات تزوَجن بوكالة شرعية

وأوضح مستشار وزير العدل، الدكتور ناصر العود لـ»مكة» أن أغلب مقطوعات الأولياء هن من المقيمات دون أولياء أمورهن، إذ يرسل أولياء أمورهن وكالة من بلادهم إلى قضاة المحاكم السعودية لتزويج الراغبات في الزواج داخل المملكة.
وبيّن العود أن هناك من المقيمات من لا يكون أولياء أمورهن وأخوتهن على قيد الحياة، الأمر الذي يجعل قاضي المحكمة هو الولي في تزويجهن حينما يتقدمن بطلب زواج.

من جهته، استبعد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، الدكتور عبدالله اليوسف، لـ»مكة» وجود يتيمات من ذوات الظروف الخاصة من بين هؤلاء المتزوجات، مؤكدا أن الوزارة هي الولي الشرعي البديل للفتيات اليتيمات ومن في حكمهن، وموضوع تربية وتزويج الفتيات من أهم أعمال الوكالة، إذ وضعت الشروط والضوابط للمتقدم بطلب الزواج، على أن تتم مقابلة طالب الزواج من قبل مختصين لتحري كفاءته وقدرته على الزواج، ويتم ذلك من خلال تعبئة الاستمارات الخاصة بالزواج، التي تشتمل على قسمين، قسم خاص بالمتقدم للزواج، وتشمل جميع البيانات الضرورية عنه، إضافة إلى إرفاق مستندات صحية واجتماعية عنه أيضا.









السجون»: يحق للموقوف توكيل محامٍ ... و«حقوق الإنسان» :رصدنا تجاوزات


آخر تحديث: السبت، ٣ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض – عيسى الشاماني

في الوقت الذي كشف فيه مصدر مسؤول في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عن رصد الجمعية لبعض الملاحظات في ما يتعلق بالموقوفين في أقسام الشرطة، ومنها عدم تمكين الموقوف من حقه في توكيل محامٍ، وبقاء بعضهم فترات طويلة داخلها من دون إحالتهم إلى السجون العامة بعد تجاوزهم المدة النظامية للتوقيف، أكد مساعد المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون النقيب جلوي الخامسي أنه لا يوجد ما يمنع من تمكين الموقوف من حقه في توكيل محامٍ له، سواء خلال سير التحقيقات، أم عندما تكون قضيته منظورة لدى المحكمة، وفقاً لما هو معمول به في النظام.

وأوضح مصدر مطلع في حقوق الإنسان (فضّل عدم ذكر اسمه) لـ«الحياة»، أن هناك كثيراً من الملاحظات التي تستوجب إيجاد الحلول العاجلة لها في ما يخص الموقوفين، ومدى تمكّنهم من توكيل محامين لهم.

وقال المصدر إن «بعض الموقوفين ينتظرون فترات طويلة داخل أقسام الشرط، ولا تتاح الفرصة لهم بتكليف محامين للدفاع عنهم، على رغم أحقيّتهم في ذلك، إضافة إلى عدم مناسبة المكان الذي يقبعون داخله، والذي يحوي غرفاً ضيقة وغير مهيأة للاستخدام البشري، كما أن أعداد الموقفين تكون كثيرة، إلى جانب حدوث انقطاعات متكررة للمياه، وبالتالي تؤثر في الموقوفين، ومثل هذه المشكلات تم رصدها في أكثر من مركز شرطة، وخصوصاً في المدن الكبيرة، وأرجو أن يتم علاجها عاجلاً».

وشدد على ضرورة نقل الموقوف من مراكز الشرط إلى إدارة السجون بعد انتهاء المدة النظامية لتوقيفه، مشيراً إلى أنه لا يحق توقيف المطالبين بديون حتى يصدر في حقّهم حُكم نظامي.

من جهته، أوضح مساعد المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون النقيب جلوي الخامسي، أنه وفقاً للمادة الرابعة من نظام الإجراءات الجزائية، فإنه يحق للمتهم توكيل محامٍ للترافع عنه خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة، منوّهاً بأنه لا يوجد ما يمنع ذلك، ومبيناً أن هذا هو الإجراء المعمول به لدى المديرية العامة للسجون.

بدوره، أفاد المحامي بندر البشر بأن هناك موقوفين لدى جهات الضبط الجنائي يعانون صعوبة توكيل محامين للترافع عنهم أمام المحكمة، لافتاً إلى وجود بعض الإجراءات التي وصفها بـ «البيروقراطية» تعوق حصولهم على حقهم القانوني، معتبراً أن هناك فراغاً تشريعياً ربما يُستغل من رجال الضبط والمحققين بشكل تعسفي.

وقال البشر في حديثه إلى «الحياة»: «هناك فراغ تشريعي يضر بحقوق الموقوفين، وتهدر حقوقهم بتكليف المحامين أثناء توقيفهم، إذ لا يستطيعون توكيل محامين، وذلك بحجّة أن الموقوف لا بد من حضوره شخصياً لدى كاتب العدل، الأمر الذي يواجه بإجراءات معقّدة تستمر مدة طويلة، على رغم أن نظام المرافعات أتاح للموقوف الحق بتوكيل محامٍ عند القاضي، وهو الأمر الذي يخدم الموقوف ويعجّل بباقي الإجراءات».

وانتقد البشر عدم إعطاء الحق للمحامين بتوثيق الوكالة، مضيفاً: «يفترض على أقل تقدير أن يقوم رجال الضبط أو هيئة التحقيق والإدعاء العام ممثلة في دائرة الرقابة على السجون بتتبّع أي سجين يحتاج إلى توكيل محامٍ، وتوثيق طلبه وإرساله، لا أن تكون الوكالات مقتصرة على كاتب العدل أو القاضي».






دخول أول دفعة منها الخدمة
السيارات المصفحة بعد طلائها باللون الرسمي لحرس الحدود

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 كشف الناطق الرسمي بحرس الحدود العميد محمد بن سعد الغامدي، عن دخول أول دفعة من السيارات المصفحة للخدمة، والتي أمر بتأمينها وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف؛ لتنضم إلى الدوريات البرية، وتم تجيزها بكامل المعدات والأجهزة اللازمة للقيام بمهام العمل في الظروف المختلفة؛ إضافة إلى الحماية الأمنية الكافية للطاقم - بإذن الله .

وعبّر معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، عن شكره لسمو وزير الداخلية؛ مؤكداً أن دعم سموه لقطاعات الأمن كافة ليس بمستغربٍ، فهو حريصٌ على توفير كل ما يلزم لتحقيق الأمن لهذا الوطن وأمن المواطنين والمقيمين.





مها باعشن.. مهندسة الكلمة في حفل افتتاح "الجوهرة"


جدة - العربية.نت

عبرت الأديبة والشاعرة والإعلامية، مها باعشن، عن تشرفها بإعداد سيناريو افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية، أمس الأول الخميس، برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، وصياغة نصوص المقدمة للمذيعين المشاركين في تغطية حفل الافتتاح الذي شاركت في نقله أكثر من 93 كاميرا ثابتة ومتحركة، والذي تخطى بتقنياته الرائعة الافتتاحات التي تشهدها دول العالم.

وقالت: إنه حلم لي أن أقدم عملاً درامياً تاريخياً عن عروس البحر الأحمر، ويتم عرضه أمام الأب القائد خادم الحرمين الشريفين، والحضور الكثيف، ووسط تواجد أكثر من 60,000 متفرج، وعبر مباراة نهائية جماهيرية على كأسه الغالية -أيده الله- وفي هذا الحفل الذي لم تتأخر القنوات المحلية والخليجية والعربية في نقله، لأن هذا الحدث يبقى رمزا رياضيا على مستوى العالم بدون أي مبالغة.

ولفتت إلى أن تقديم عمل مختلف اللوحات الفنية والطرح الثقافي المترابط الذي يتم خلاله سرد صفحات التاريخ التي عاشتها جدة وحاراتها وأسواقها القديمة ليس بالأمر السهل، وشرف لأي مشارك في هذا المحفل الكبير، منوهة بأن دافعها في تقديم هذا العمل هو الوطن وحب أهله وأبنائه، وعلى رأسهم راعي نهضة المملكة وقائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين.

وذكرت أن الجمل الشعرية والسيناريو التمثيلي عن جدة القديمة في حفل افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية يعبر عن حقب الماضي الذي مازالت عروس البحر الأحمر تحتفظ برونقها وأصالتها، والتي جاءت على النحو الآتي:

عروس البحر الأحمر المالح، طفلة تلعب على شط البحر، تاريخها قصص وحكايات، أغاني النوارس وهمس أمواجها، وصوت القوافل، ورا أسوارها العتيقة قصة إنسان، وعظمة كيان، ميناء خير لزوار كعبة الرحمن، جدة بوابة وطن.





رجل أعمال إماراتي يعرض 5 ملايين ريال لشراء قلم خادم الحرمين



قدم رجل أعمال إماراتي عرضاً بقيمة (5) ملايين ريال، لشراء قلم خادم الحرمين، الذي أهداه للطفل فيصل الغامدي. وقال الإعلامي مفرج بن شوية -في تغريدة له-: “اتصل بي الآن صديق ورجل أعمال إماراتي معروف، وأخبرني أنه يريد شراء قلم خادم الحرمين الشريفين بمبلغ (٥) ملايين ريال، فمن يعرف والد الطفل؟


فيديو





طلبها رجل أعمال.. والطفل: لن أبيعها جملةً وتفصيلاً
هدية "الغامدي" من الملك تصل لمليونَيْ ريال

علي العرجاني- سبق- الرياض:
كشف الطفل فيصل بن عبدالرحمن الغامدي، الذي طار مساء أمس الأول الخميس حتى وقف أمام خادم الحرمين الشريفين؛ ليقدم له كرة مخصصة للافتتاح، وتدشين مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وذلك عبر برنامج أكشن يا دوري، الذي يقدمه الإعلامي وليد الفراج، أن القلم الذي حصل عليه هدية من والده خادم الحرمين الشريفين، وهو من ماركة "DUPONT" ، وصل "سومه" أمس الجمعة إلى مليونَيْ ريال.
وكان أحد رجال الأعمال قد عرض على الطفل مبلغ 100 ألف ريال لشرائه، لكن الطفل رفض العرض جملةً وتفصيلاً، قائلاً "هذه هدية سأحتفظ بها طيلة حياتي، وسأخبر بها أبنائي في المستقبل".

وقال الطفل الغامدي خلال حديثه بالبرنامج: رفضت بيعه؛ لأنني لن أبيع هدية الملك عبدالله، ولو يصل سعره لأعلى سعر.





مالكها وضعها في معرض بالرياض
رجل أعمال يدفع 5 ملايين ريال في سعف نخل جسَّدت لفظ الجلالة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
دفع أحد رجال الأعمال من دولة خليجية مبلغ خمسة ملايين ريال، في تحفة طبيعية نادرة جداً من سعف النخل جسَّدت لفظ الجلالة "الله" كانت ضمن التحف واللوحات التي عُرضت في معرض الفن والأزياء المقام في قاعة "نيارة"، بمدينة الرياض، خلال الفترة من 27 إلى 29 من الشهر الماضي.

وكانت "سبق" انفردت بنشر التحفة في 7 ربيع الثاني 1435، تحت عنوان "اكتشفه أحد المواطنين مصادفةً عندما شرع في قطف ثمار النخلة.. "لفظ الجلالة" على سعفة نخلة لم تتغير أو تتكسـر منذ 25 عاماً".

وحافظ أحد المواطنين على كنزه الثمين، والذي لا يُقدَّر بثمن، وهو لفظ الجلالة "الله"، والذي تشكّل على جذع نخلة، بمنزله الشعبي، بحي الشهداء الشمالية بمدينة الطائف.

وفي تفاصيل القصة التي يرويها الشاب أحمد بن خضر الغامدي، قال: "كانت عائلتي تسكن مدينة الطائف قبل الانتقال لمكة المكرمة، وسكننا الحالي في مخطط بطحاء قريش، وكان ذلك قبل نحو 25 عاماً، حيث منزلنا بحي الشهداء الشمالية، هو عبارة عن منزل قديم وشعبي وبه نخلة كبيرة ومعمرة، وكانت تفِيء بظلالها على المنزل؛ لكبر حجمها، وهي مهملةٌ زراعياً، ولكن العجيب أنها دوماً مثمرة".

وتابع "الغامدي": "وفي ذات يوم، قرر والدي خضر بن حامد الغامدي (63 عاماً) إزالة هذه النخلة؛ لكبر حجمها وميلانها خوفاً من سقوطها على أركان المنزل الشعبي القديم، فبدأ من أعلى النخلة لإزالة سعفها وأغصانها".

وأضاف "الغامدي": فجأة وإذا بهذا المنظر الذي يشد الناظرين إليه، عندما همَّ والدي بقطف أغصان ثمرها، فإذا بالغصن المثمر متشكّل على لفظ الجلالة "الله"، كأنها خُطت بيد بشرية".

وتابع المواطن: "الأعجب أنها على حالها منذ أكثر من 25 سنة دون أن تتكسر أو تتغير، حال مثيلاتها من السعف، بعدها رفضت أن تمسها يدٌ بشرية بتعديلٍ أو تشذيب أبداً؛ حفاظاً عليها وحفظاً لقيمتها المعنوية منذ أن قُصَّت إلى وقتنا الحاضر، وبإذن الله سيتم عرضها على خبير زراعي للاستحصال على شهادة تثبت عمرها وحالتها".

وأكمل "الغامدي": "تم تصوير هذه التحفة الربانية على ستارة الكعبة، وبعد ذلك وضعتها ببرواز محكم الإغلاق للحفاظ عليها، وهي موجودة معي الآن، حيث أسكن بجوار الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة".

وعلمت "سبق" أن "الغامدي"، قام بالمشاركة في فعاليات معرض الفن والأزياء المقام في قاعة نيارة بالرياض، حيث احتوى في جنباته على جناح مشاركته بمنظر التحف النادرة، والتي شدَّت إعجاب الجميع من خلال تشكيلها، والذي اجتذب منظرها الزوار، من رجال أعمال ومسؤولين وفنانين تشكيليين ومشاهير المجتمع السعودي والخليجي والعربي.

وقام مالك التحفة الشاب أحمد بن خضر الغامدي، بشرح شامل عن تاريخها وكيفية حفظها منذ أن تم قصها من النخلة التي بمنزلهم وحتى يوم فعاليات المعرض، وقدَّم الشكر والإشارة والثناء على دور صحيفة "سبق" الإلكترونية الإعلامي والإيجابي في النشر لهذا الكنز الذي لا يقدر بثمن، ويكفي بأنه يحمل لفظ الجلالة "الله"، وبالرغم من رغبة عدد من الصحف النشر عن تحفته، لكنه رفض بدعوى السبق والحصرية لمن كانت سباقة وهي صحيفة "سبق".

وقام العديد من الزوار والأمراء والأميرات ورجال الأعمال والحضور بإبداء إعجابهم بهذه التحفة، وعبروا عن ذلك فيما سطرته أناملهم في سجل الزيارات، ومعبرين عن شديد إعجابهم بما شاهدوه من عظيم خلق لله وتجسيد اسمه الأعظم بطلع النخلة.

وكشف الشاب أحمد الغامدي أنه سوف يشارك بهذه التحفة الربانية في جميع المعارض والمحافل التي يتم دعوته لها، وكذلك سوف يقوم بتخصيص موقع في منزله بمخطط بطحاء قريش بمكة المكرمة، لكل من يريد مشاهدة وزيارة هذه التحفة، ويتأمل عظمة الخالق -سبحانه وتعالى- فيما وجده من كنز تحت نخلة منزلهم.








فيديو: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم تصنع طائرة عمودية بدون طيار

يعمل معهد البحوث والطيران في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على ابتكار وتطوير طائرة عامودية بدون طيار، لأغراض تجارية كالتنقيب عن النفط والطلعات الجوية الاستكشافية والاستخدامات الأمنية في أماكن الحشد.
فيديو






شرطة الرياض تطيح ب 4 عصابات سرقت 10 ملايين ريال من بنوك

أمير الرياض منوهاً بالجهد الأمني في ضبط عصابات البنوك

الرياض - مناحي الشيباني

أوقعت شرطة منطقة الرياض بأربع عصابات تضم (13) لصاً بينهم، خمسة أشقاء، دفعهم هوس الثراء السريع إلى السطو على سيارات نقل الأموال وسرقة بعض أجهزة الصرف الآلي وتعقب مندوبي البنوك لسلب الأموال في مدينة الرياض وبعض محافظات المنطقة، وتورط المشاركون في تلك العصابات في سرقة ما يقرب من عشرة ملايين ريال في خمس جرائم. ارتكبت أربع منها في مدينة

خالد بن بندر: ما حققه رجال الأمن دليل على ما يتمتعون به من مهارة وفطنة

الرياض والخامسة في الرين بمحافظة القويعية وسلمت شرطة الرياض المتورطين في تلك الجرائم للجهات القضائية لإصدار الإحكام بحقهم عقب تصديق اعترافاتهم شرعاً.

وجاءت ملاحقة الأجهزة الأمنية في شرطة منطقة الرياض لذلك النوع من الجرائم عقب تصاعد مخاوف انتشارها بعد أن رصد الجهاز الأمني في شرطة منطقة الرياض بلاغا من عدد من البنوك عن تعرض مندوبيها في سيارات نقل الأموال للسلب من مجهولين. ونجحت الأجهزة الأمنية المختصة بشرطة منطقة الرياض من تحقيق إنجاز أمني سريع في كشف المتورطين في تلك العمليات وتقديمهم للعدالة.

مبالغ مسلوبة وذخيرة مع الجناة

واستقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتب سموه بقصر الحكم مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال يرافقه مساعد مدير الشرطة لشؤون الأمن، ومدير إدارة التحريات والبحث الجنائي، وفريق العمل المكلف من إدارة التحريات والبحث الجنائي في تلك القضايا.. أولها حادثة سرقة صراف آلي تابع لأحد البنوك المحلية بالرين، وسرقة صراف آلي جنوب العاصمة، وسرقة محل للذهب، وسطو مسلح وإطلاق نار من سلاح رشاش على موظفي بنك وسلب مبلغ أربعة ملايين وسبعمائة ألف ريال.

وثمن سمو أمير منطقة الرياض الجهود التي يقوم بها منسوبو إدارة التحريات والبحث الجنائي، مشيداً بتميزهم في تعقب الجناة في هذه القضايا الخطيرة والقبض عليهم بهذه السرعة، عاداً سموه ذلك دليلاً على ما يتمتع به ضباط وأفراد إدارة التحريات والبحث الجنائي من مهارة وفطنة في التصدي لمن تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجرائم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الشرعي - بإذن الله.





دراسة جديدة تؤيد نظرية انتقال "كورونا" للإنسان من الإبل

أيدت دراسة أجرتها كلية الطب البيطري بجامعة فيينا نظرية انتقال فيروس "كورونا" إلى الإنسان عن طريق الإبل، غير أنها قالت إن مصدر وطريقة انتقال الفيروس غير معروفين بصورة مؤكدة.

وأكدت الدراسة التي نشرت أمس الجمعة، وفقاً لـ"الشرق"، وجود الفيروس لدى بعض أنواع الإبل التي تعيش في سلطنة عمان، حيث أظهرت عينات أخذت من مخاط أنوف وإفرازات عيون 76 بعيراً من مختلف أنحاء عمان وجود الفيروس لدى خمسة منها، وأن هناك تقارباً كبيراً بينها وبين فيروسات "كورونا" أخرى اكتشفت لدى إبل في قطر ومصر، وكذلك مع فيروسات أصابت البشر.

وكان رئيس شعبة الأمراض المعدية في كلية طب جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور طارق أحمد مدني والذي عين مؤخراً مستشاراً طبياً لوزارة الصحة، توصل إلى أن الإبل هي المصدر الرئيس للفيروس، كما رجحت دراسات أخرى ذلك.





"انبار" يكشف عن رسائل المملكة الثلاثة للعالم.. ويؤكد: الرياض تستطيع تدمير طهران
"الباليستي" السعودي يواصل إرباك الحسابات.. وخبير إسرائيلي: ننتظر تجربة صاروخية

بندرالدوشي- سبق- واشنطن:
 أكّد خبير عسكري إسرائيلي، أن الصورايخ الباليستية السعودية التي عرضتها المملكة في مناورات "سيف عبدالله" تُعَدّ تحذيراً مستتراً للنظام في إيران؛ مبيناً أن السعوديون ربما يقولون للأمريكيين: "خذوا للمعلومية، يمكننا أن ندافع عن أنفسنا، ويمكننا أن ننظر أيضاً إلى مصالحنا"، وأضاف: "لن أتفاجأ عندما أرى السعودية تقوم بإجراء تجربة صاروخية، وللعلم؛ الصواريخ السعودية قادرة على إلحاق الدمار بإيران دون الحاجة إلى نشر طائرة مقاتلة واحدة".

وتابع تال انبار، خبير الدفاع الإسرائيلي في صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية ورئيس مركز أبحاث الفضاء في معهد فيشر للدراسات الاستراتيجية والفضاء: "صورايخ دونغفنغ 3 ( DF- 3 ) يصل نطاقها إلى 3300 كيلومتر، ويمكن أن تحمل طنين من الرؤوس الحربية، ويوم الثلاثاء الماضي كان هناك تحوّل في السياسة السعودية بشكل كبير بعد عرض هذه الصواريخ؛ فالسعودية تهدف بعرضها للصواريخ إلى تعزيز الردع ضد إيران، وإعطاء إشارة إلى التزامها بدعم وحماية دول الخليج التي يُحدق بها الخطر من التصرفات العدوانية الإيرانية".

تحذير مستتر
وتفصيلاً فقد قال خبير الدفاع الإسرائيلي في صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في تحليل خاص للصحيفة عن مناورات "سيف عبدالله": "لقد نفّذت المملكة العربية السعودية مناورات عسكرية واسعة النطاق مع عرض "دونغفنغ 3" (صواريخ صينية الصنع الباليستية) هذا الأسبوع، هذا العرض للصواريخ للمرة الأولى يُعَدّ تحذيراً مستتراً للنظام في إيران".

وأضاف: "صورايخ دونغفنغ 3 ( DF- 3 ) يصل نطاقها إلى 3.300 كيلومتر، ويمكن أن تحمل طنينن من الرؤوس الحربية، ويمكن استخدامها أيضاً لضرب أهداف هي أقرب بكثير من الحد الأقصى لنطاق هذه الصورايخ".

منصات صواريخ موجهة لطهران
وتابع يقول: "في عام 2013، تم عرض صور للأقمار الصناعية لقاعدة الصواريخ في السعودية أظهرت منصات الإطلاق باتجاه طهران وتل أبيب بحسب الصور".

وأضاف: "كانت D F- 3 من الصواريخ في حوزة المملكة العربية السعودية منذ عام 1988، عندما اشترتها الرياض من الصين؛ ولكن حتى الآن رفض السعوديون الاعتراف بحيازة هذه الصورايخ؛ لكن في يوم الثلاثاء كان هناك تحوّل في السياسة بشكل كبير؛ فالسعودية معروفة منذ سنوات؛ ولكن حتى يوم الثلاثاء لم تكن قد عرضت هذه الصواريخ من قبل".

الأسباب الثلاثة
وأضاف "انبار": "ثلاثة أسباب وراء العرض غير العادي إطلاقاً للقوة النارية السعودية؛ الأول: هو رغبة السعودية في تعزيز الردع ضد إيران، التي تواصل تطوير برنامجها النووي وتساعد النظام السوري على إبادة شعبه، والسبب الثاني: يمكن أن تكمن الرغبة لدى المملكة العربية السعودية في أن تعطي إشارة إلى التزامها بدعم وحماية دول الخليج، التي يحدق بها الخطر أيضاً من خلال التصرفات الإقليمية العدوانية الإيرانية، والسبب الأخير: يمكن أن تستخدم الصواريخ للتعبيرعن الاستياء السعودي من واشنطن حول كيفية سير المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني؛ فالسعوديون ربما يقولون للأمريكيين: خذوا للمعلومية يمكننا أن ندافع عن أنفسنا، ويمكننا أن ننظر أيضاً إلى مصالحنا.. وهذا يمكن ما تريد أن تقوله السعودية للأميركيين".

تسريب CIA
وأردف قائلاً: "في عام 2007، علِم العالم -على الأرجح من خلال تسريب CIA- أن المملكة العربية السعودية اشترت صواريخ صينية أكثر حداثة اسمها دونغفنغ 21S ) DF- 21)، التي نطاقها يصل 1500 كيلومتر. وتعتبر إلى حد كبير أكثر تقدماً من DF- ، مضيفاً: "الصورايخ الصينية الجديدة لديها منصات إطلاق خاصة بها، ولا تحتاج إلى نقلها للمركبات قبل أن تُطلق".

ولفت قائلاً: "السعوديون حتى الآن لم يضعوا أياً من الصورايخ المتقدمة DF- 21S على الشاشة؛ في إشارة إلى عدم عرضها في المناورات"، واستدرك قائلاً: "بعد عرض الثلاثاء، لن أكون متفاجئاً؛ قد نرى المملكة العربية السعودية تقوم بإجراء تجربة صاروخية، ويمكن أن تكون التجربة لها آثار على سباق التسلح الصاروخي الإقليمي".

مضيفاً: "قد تكون بعض الدول العربية الأخرى قد أخفت برامجها للصواريخ الباليستية وفي مقدمتها مصر".

تدمير طهران دون طائرة
وقال "انبار": "المملكة العربية السعودية قد قامت بالإعلان عن صورايخها من خلال شاشتها هذا الأسبوع، وهي قادرة على إلحاق الدمار بإيران دون الحاجة إلى نشر طائرة مقاتلة واحدة".

وأضاف: "وهذا هو بيت القصيد من إظهار الصواريخ، هذه إشارة من أن قدراتها الهجومية تتجاوز معيار القدرة التقليدية للهجوم بالمقاتلات الحربية".

وأجاب "انبار" عما إذا كان يمكن تفسير قرار الرياض برفع الستار على الصواريخ بمثابة تحذير بأن المملكة العربية السعودية سوف تبدأ برنامجها الخاص للأسلحة النووية قال: "يجب أن نتوقع إيران النووية أولاً، ولا يمكن استبعاد مثل هذه الرسالة؛ فالشائعات السرية بين الباكستان والسعودية معروفة منذ سنوات. ولقد كان رئيس أركان الجيش الباكستاني جنرال رحيل حاضراً في المناورات".





رجال الشرطة أصرّوا على تفتيش السيارة رغم صحة الإثباتات
مصادر: مهرّب الـ 100 ألف ذخيرة استغل قريباته لتضليل الأمن

محمد المواسي- سبق- جازان:
كشفت مصادر أمنية أن الشاب الذي حاول تهريب أكثر من مائة ألف ذخيرة حيّة في مركز بلغازي التابع لمحافظة العيدابي، و50 قطعة سلاح مقاس "نصف"، في واقعة انفردت "سبق" بنشرها في حينها، قد استغل أخواته وزوجته في عملية التهريب، إلا أن رجال الأمن اكتشفوا الأمر.

وقالت المصادر لـ"سبق": "المهرّب كانت برفقته ست نساء، وفور وصوله لنقطة التفتيش التابعة لشرطة مركز إمارة بلغازي ودوريات مركز إمارة بلغازي، أوقف رجال الأمن السيارة ثم بعدما تم التأكد من الإثباتات الخاصة به ومرافقاته الست تقرر تفتيش السيارة نفسها".

وأضافت المصادر: "عثر رجال الأمن داخل السيارة على 103 آلاف و223 ذخيرة حيّة و50 قطعة سلاح مقاس نصف".

وأردفت: "تم سحب السيارة الصالون موديل 1999إلى مقر مركز شرطة بلغازي لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال السائق ومرافقاته الست، وقد تمت العملية تحت إشراف النقيب عايض محمد القحطاني.






«الإدارية» تتهم أمانة جدة بالإهمال وتلزمها بالبحث عن وقف عمره 100 عام


٢٠١٤/٥/٣ - العدد ٨٨١

ألزمت المحكمة الإدارية الخامسة بديوان المظالم أمانة جدة بالتحري عن وقف مملوك لأحد المواطنين في حارة الشام بالمظلوم إلى جوار حوش العيدروس، وقالت المحكمة إن الأمانة أهملت في البحث والتحري عن الوقف على الرغم من أنه من صميم عملها.
وكان ناظر الوقف طلال حسن مكي خيمي تقدم بدعوى للمحكمة بموجب صك رقم 4577579 بتاريخ 25-11-1365هـ صادر من المحكمة الكبرى بمكة المكرمة يثبت فيه الوقف الخاص بعمر حسين بأفضل الواقع في حوش تابع لحارة الشام والمظلوم بجوار حوش عيدروس.

طلال خيمي

وتقدم خيمي بطلب للأمانة لإظهار الوقف» أرض» على الطبيعة إلا أن الأمانة لم تستجب لطلبه، على الرغم من أن عمر الوقف مائة عام، غير أن ممثل أمانة جدة أفاد بأنه تم البحث عن الوقف بقاعدة بيانات إدارة فحص الملكيات ولم يتم العثور عليه.
وبينت المحكمة الإدارية بجدة أن ناظر الوقف طلب إظهار الوقف المفقود بموجب الصك، الذي يشير إلى مواقع معلومة ومعروفة لدى أمانة جدة وهي الجهة المدعي عليها، غير أن الأمانة لم تقدم ما يثبت عدم وجود ما يدل على الوقف.
ولفتت المحكمة إلى أن أمانة جدة قدمت «كلاما مرسلا» لا بينة عليه ولم توضح موقفها من المواقع التي تم ذكرها بالصك، وكان واجبا عليها التحري والبحث، لذا رأت المحكمة السير في طلب المدعي عليه وإلزام أمانة محافظة جدة بإظهار الوقف المملوك بموجب الصك.






الجشي: أغلب «المعنفات» تتراوح أعمارهن بين 20 و 32 عاماً

الصمت يسهم في تفاقم ظاهرة العنف

٢٠١٤/٥/٣ - العدد ٨٨١


نهاد الجشي

أوضحت عضو مجلس الشورى ورئيس فريق ذوي الاحتياجات الخاصة في لجنة التنمية الأسرية بجمعية العطاء الدكتورة نهاد الجشي، أن النساء المتراوحة أعمارهن بين 20 و 32 عاماً، هن أغلب ضحايا العنف، فالنساء والأطفال هم الفئة الأكثر تعرضاً للعنف، وكذلك كبار السن، وأشارت إلى أن نسبة العنف تقل كلما كانت الدولة أكثر فقراً، إلا أنها تصل إلى نسبة عالية عالمياً.
كان ذلك خلال محاضرة تثقيفية بعنوان «آليات العنف ضد الأطفال»، نظمها مؤخراً فريق الأمان الأسري التابع للجنة التنمية الأسرية في جمعية العطاء النسائية الخيرية بالقطيف، في مجمع القطيف بلازا.
وعرّفت الجشي العنف على أنه الاستعمال المتعمد للقوة الفيزيائية (المادية)، أو القدرة سواء بالتهديد أو الاستعمال الفعلي، وعددت أنواع الإساءة على أنها جسدية وعاطفية وجنسية، بالإضافة إلى الإهمال.
نسب العنف

من جانب آخر، تناولت حجم المشكلة محلياً وحسب التوزيع الإحصائي للعنف الأسري في العالم العربي، حيث تتراوح نسبة العنف في المملكة من 21% إلى 26% للحوامل فقط، فيما تراوحت النسبة بين 25% عنفاً جسدياً، إلى 32,8% عنفاً عاطفياً، حسب إحصائية المدينة المنورة، وتابعت أن أسباب العنف الأسري بوجه عام متنوعة، منها اجتماعية، مجتمعية، علاقات، فردية، فيما صنفت العنف ضد الأطفال بما له عواقب صحية غير مميتة وعواقب صحية مميتة، مبينة أن الطفل هو كل فرد من أفراد المجتمع لا يتجاوز عمره 18 سنة.
مراكز الحماية

وأشارت الجشي إلى وجود مراكز للحماية في مختلف مناطق المملكة، تحوي مهنيين وصحيين من تخصصات مختلفة في المنشأة، وتضم أطباء أو جراحين أو اختصاصيين نفسيين واجتماعيين يقومون بتحديد نوع الإيذاء الذي يتعرض له الطفل وإجراء التقييم المتأني للحالة، كما يحدد الفريق مظاهر الإيذاء وأنواعه الفرعية والإصابات والعواقب، وأشارت إلى وجود الخط الساخن لاستقبال الحالات (116111)، كما أن وزارة الشؤون الاجتماعية لديها خط لتلغي البلاغات، وعرضت اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء، التي صدرت بقرار وزير الشؤون الاجتماعية بتاريخ 8/5/1435هـ.
وعن دور مجلس الشورى، أفادت بأنه أقر نظام الحماية وجرَّم العنف، أما الإجراءات العقابية حيال ذلك فهي من مهام الوزارة، وهي التي تضع اللوائح والخطوات الإجرائية، وأضافت «إلى الآن لم يصدر قرار أو تعميم يبت في تحديد سن زواج القاصرات، فهو من أنواع العنف وهو موجود فعلاً في المجتمع».





خبير: الحل في سياسة وطنية.. ومتحدث الجامعة يلتزم الصمت
“الجوال” سبب انتشار تنورة “ميدي” بين طالبات الطائف



انتشرت في الآونة الأخيرة موضة تنورة “ميدي” بين بعض طالبات جامعة الطائف، وهي عبارة عن تنورة قصيرة تصل إلى منتصف الساق وهو ما فجر موجة غضب أولياء أمور من الجامعة واتهموها بعدم تطبيق الأنظمة واللوائح الخاصة بلباس الجامعة.

وأرجع خبراء انتشار هذه الظاهرة إلى وسائل الاتصال الحديثة لا سيما الجوال وضعف الرقابة الأسرية.

وقال الدكتور طلال الشريف الأستاذ في جامعة شقراء: “انتشار موضة (ميدي) بين بعض طالبات الجامعات من وجهة نظري أمر متوقع الحدوث في العصر الموسوم بالعولمة وتحول العالم إلى مفاهيم الثقافة والسوق العالمية المشتركة وذلك مع غزو أسواقنا ومراكزنا التجارية بأسوأ أنواع الموضات العالمية ووضعها على واجهة المحال التجارية وتوفر وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة لنشر وتبادل هذه الثقافات بكل إيجابياتها وسلبياتها”.

وأضاف: “واقع الحال يشير إلى أن أبناءنا يعيشون حالة من الصراع الفكري والاجتماعي نتيجة للازدواجية والتعارض بين ما يتلقونه من توجيه وتعليم وبين ما يشاهدونه على أرض الواقع”.
ورأى “أن مجتمعنا ينحو إلى تقليد ومحاكاة الآخرين خاصة في الأمور الاستهلاكية التي لا قيمة لها في حياة الشعوب المتقدمة والمتطورة”.

وقال “الشريف”: “أنا أعزو انتشار هذه الظاهرة بين بعض طالبات الجامعات إلى عدة أسباب أهمها ضعف التربية الأسرية بمضامينها الأساسية (الدينية والاجتماعية) وافتقاد القدوة والموجه داخل الأسرة وسوء الرقابة والثقة المفرطة والتأثر الشديد بما يبثه الفضاء من مفاهيم مغلوطة حول الحريات وحدودها ومقتضياتها واهتمام مبالغ فيه بأزياء المرأة وحقوقها إضافة إلى التقنيات الحديثة وعلى رأسها الهاتف الجوال وما يوفره من خدمات الإنترنت في كل زمان ومكان حتى أصبحت مصادر تلقي الثقافات متعددة ومتنوعة دونما رقابة”.

وأضاف: “وفوق هذا وذاك قناعتي الخاصة بمشروع استهداف المرأة المسلمة باعتبارها نواة المجتمع المسلم ومصدر قوته الأساسي في تكوين أسرة معززة بالقيم والأخلاقيات الإسلامية الفريدة”.

ورأى “الشريف” أنه “لمعالجة هذه الظاهرة أو الحد منها طرق عديدة يتوقف نجاحها على إدراك خطورتها في المستقبل على بناء الأسرة المسلمة وذلك من قِبل المعنيين بها وهم الأسر والمؤسسات الإعلامية والمؤسسات التربوية التي يجب عليها مواجهة هذه الظواهر بشيء من التوعية والتوجيه المستمر ووضع اللوائح الحازمة وتطبيقها بفاعلية”.

وشدد على أنه “لن يتأتى ذلك إلا بسياسات وطنية صادقة ومخلصة لحماية المجتمع والمحافظة على خصوصيته وثقافته بعيداً عن المحاربين والمنتقدين لهذه الخصوصية المنتهك”.
وقال المستشار التربوي سعد الشبانة: “ظهر في مجتمعنا في الآونة الأخيرة كثير من المظاهر الغريبة وهي عادة تتكرر في كثير من المجتمعات المدنية التي تكون منفتحة على العالم ويساعدها في ذلك سهولة التواصل ونقل المعلومات، وفي المجتمعات الخليجية تبرز هذه القضية بشكل لافت ويعود ذلك لأسباب متعددة”.

وأضاف: “لعل ما انتشر مؤخراً من ظاهرة الملابس أو غيرها التي لا توافق قيمنا وتربيتنا وانتشارها بين فئات عمرية يدعو للقلق، خصوصاً أنها تنتشر داخل الجامعات التي من المتوقع أن تكون وسيلة الدفاع المهمة لمواجهة مثل هذه المظاهر كونها تضم نخبة من التربويين الذين يعلمون مدى خطورة انتشارها واعتناق كثير من أبنائنا لها”.

وأرجع ” الشبانة” انتشار هذه الظاهرة إلى “غياب الدور الأسري في توجيه الأبناء والبعد عن لقائهم ومناقشة قضاياهم والاستماع لهمومهم وتعميق التواصل معهم والقرب منهم، كما أن الأسر تعتمد على المدارس والجامعات في القيام بكثير من أدوارها”.

ولفت إلى “ضعف تركيز الجامعات والمؤسسات التربوية على الجانب الأخلاقي وتعزيز كثير من القيم الرائعة في ديننا وتطبيقها من أعضاء هيئة التدريس قبل الطلاب، وتوقع بعض الجامعات أن دورها يقتصر على الجانب الأكاديمي فقط معللين ذلك بالأعداد الكبيرة من الطلاب والطالبات المنتسبين لها”.

وتوقع “الشبانة” أن تقوم “الجامعات بدور مهم في توضيح كثير من المصطلحات التي يحتج بها من يقلد الغرب في المظاهر السلبية مثل الحرية وإمكانية فعل أي عمل وفقاً للرأي الشخصي دون الرجوع لأي شخص، بينما المفترض أن نرجع إلى ديننا وقيمنا الفاضلة ونبذ الأفكار السلبية الرائجة عن مجتمعنا في أنه منغلق ورجعي ولايؤمن بالتغيير الإيجابي”.

وشدد أيضاً على أن “للجامعات دوراً رئيسياً في توعية الأسرة وتعزيز دورها المهم في محاربة العادات السلبية الدخيلة بصفتها خط الدفاع الأول للمجتمع”.

وتمنى أن “تكون هذه الظواهر مقتصرة على فئات قليلة وغير مؤثرة وفي بعض الجامعات التي تغيب فيها الرقابة والمتابعة والتوجيه”.

“المواطن” تواصلت مع المتحدث الرسمي لجامعة الطائف الدكتور عبدالرحمن الطلحي لكنه لم يرد حتى نشر التقرير.





توجيه للصحف السعودية بمنع نشر إعلانات bein sport

الأحد 5 رجب 1435 الموافق 04 آيار (مايو) 2014
الرياض (تركي الفهيد)

علمت "عاجل" من مصادر موثوقة أن هناك توجيهًا رسميًّا للصحف السعودية بمنع نشر أي إعلان لقنوات bein sport الرياضية القطرية خاصة الإعلانات الخاصة بكأس العالم.
جدير بالذكر أن قنوات beIN SPORTS تقوم بالتغطية الحصرية لأغلب الدوريات والمنافسات الرياضية في العالم، وستقوم بالنقل الحصري لنهائيات كأس العالم 2014م بالشرق الأوسط والمقامة في البرازيل.
وكانت المملكة قد قررت في وقت سابق سحب سفيرها من الدوحة مع دولتي الإمارات والبحرين.





"هكر" يخترق موقع "الكهرباء" مهنئاً زوجته بالتخرج!


اخترق "هكر" موقع هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وكتب رسالة تهنئة لزوجته على الصفحة الرئيسية للموقع بمناسبة التخرج، معتذراً في بداية رسالته عن اختراق الموقع.

وحذر الهكر في رسالته، وفقاً لـ"عكاظ"، الجهات الحكومية من ضعف الحماية المتوفرة لمواقعها، مطالباً إياها بالاستفادة من خبرات الشباب السعودي في هذا المجال، داعياً وزارة تقنية المعلومات إلى الابتعاد عن إصدار العقوبات، وإصلاح الأخطاء في مواقعها والمواقع الحكومية الأخرى.

وفي ختام رسالته قال الهكر: "حبيت أنوه إلى أصحاب المواقع المخترقة من قبلي بإمكانية التواصل معي على الإيميل لإطلاعكم على الثغرات المستخدمة لوصولي إليكم".






زواج ينتهي بمصرع مواطن وإصابة آخرين


أبها: محمد مانع 2014-05-04 12:26 AM 

انتهى حفل زفاف أحد المواطنين مساء أول من أمس في مركز الحيمة بسهول بللحمر شرق منطقة عسير بحدث مأساوي، حيث لقي مواطن مصرعه وأصيب آخران أحدهما إصابته خطيرة جراء إطلاق أعيرة نارية من عدة أسلحة في الحفل. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة عسير المقدم عبدالله آل شعثان في تصريح صحفي أمس، أن فرقة أمنية باشرت الحادث، وشرعت في إجراء التحقيقات اللازمة فيما جرى استيقاف المتزوج ووالده وعدد من الأشخاص. وأشار آل شعثان إلى أن التعليمات تنص على عدم إطلاق الأعيرة النارية وحمل الأسلحة، وهي مبلغة لمشايخ القبائل ونواب القرى.





كف يد موظف بهيئة الأمر بالمعروف ضبط في حفل "خليع" بالرياض

كفت رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يد أحد موظفيها، بعد أن تم ضبطه في حفل خليع باستراحة بالرياض، وتم توقيفه تمهيداً لتحويله لهيئة التحقيق والادعاء العام، هو ومن كان معه في الحفل المختلط.

وأوضحت مصادر الهيئة، وفقاً لـ"عكاظ"، أن الموظف الذي يعمل إدارياً في أحد فروع الهيئة، هرب من الموقع أثناء مداهمته، فتم إصدار تعميم بشأنه، غير أنه سلّم نفسه لاحقاً للشرطة.

وكانت الفرقة المساندة من هيئة الرياض ضبطت الموظف وهو في الأربعينيات من العمر قبل أسابيع في حفل خليع بإحدى الاستراحات بالرياض برفقة عدد من الشباب والفتيات.







السجن والجلد لمواطن ضرب شقيقه «فزعة» لزوجته


تحرير - حامد الرفاعي - جدة
السبت 03/05/2014
أصدرت المحكمة الجزئية بجدة مؤخرًا حكمًا بسجن مواطن في العقد الثالث من عمره لمدة يومين، وجلده 30 جلدة، بالاضافة إلى أخذ التعهد عليه بعدم تكرار فعلته، حيث جاءت تلك الأحكام على خلفية اعتدائه بالضرب على شقيقه الذي يكبره بعامين؛ بسبب خلافات اندلعت شرارته الأولى من زوجة الشقيق المعتدي.
وخصص ناظر القضية تلك العقوبات للحق العام، ولايزال الحق الخاص موجودًا، خاصة ان الشقيق المضروب لايزال يعاني من إصابة في يده حصل من خلالها على تقرير طبي مدة شفائه 5 أيام.
وشهدت مداولات القضية قبل النطق بالحكم فيها تأكيد الشقيق المضروب بأنه لم يسب، أو يتلفظ بشكل سيئ على زوجة شقيقه، وإنما طلب منها الابتعاد عن الاحتكاك يشقيقاته، مشيرًا إلى أنها اشتهرت بأساليبها الكيدية ضد أفراد أسرته وخاصة شقيقاته اللاتي يتعرضن لتشويه السمعة من زوجة شقيقه، والتي وصفها بمثابة الفتيل الذي أشعل الحريق والخلافات المستمرة في بيت عائلته الكبير.
وأضاف قائلاً إنه قام بالاتّصال على زوجة شقيقه، وبحضور والدته، حيث كان مضمون حديثه والذي كان بأسلوب مؤدب هو أن تبتعد عن الاحتكاك مع شقيقاته، تفاديًا للخلافات، إلاّ أنه تفاجأ بعد عدة ساعات بدخول شقيقه عليه، والاعتداء عليه ضربًا بحجة أنه جرح كرامة زوجته. 
فيما برر الشقيق الآخر اعتداءه على أخيه إلى أنه شخصيًّا يحب زوجته، ويحرص على تحقيق جميع طلباتها، وقد أبلغته في ذلك اليوم بالتزامن مع رجوعه للمنزل بأنها تعرّضت للإهانة من شقيقه، وأنه تلفظ عليها بصورة أبكتها. مشيرًا إلى أن سبب كل الخلافات التي حدثت في منزل والده وأشقائه هي إحدى شقيقاته التي تُصاب بحساسية مبالغة للأحاديث والمناقشات التي تُدار في منزل الأسرة أثناء اجتماع العائلة والتي تكون بطلاتها «جلسات النساء».




أبلغ عنهما مواطن دوريات الأمن بحي النسيم
بنغلاديشيان يواجهان التهمة بالتبول على الخبز
صورة من خطاب تحويل ملف القضية لبلدية النسيم بحكم الاختصاص

الرياض - مناحي الشيباني


أحالت الجهة الأمنية المختصة بشرطة منطقة الرياض ملف قضية اثنين من العمالة من الجنسية البنغلاديشية للجهات المعنية بأمانة مدينة الرياض ممثلة ببلدية حي النسيم بتهمة تورطهما في (التبول) على الخبز أثناء عملهما بمخبز بحي النسيم. وجاءت عملية احالة المتورطين في القضية عقب تلقي غرفة العمليات بدوريات الأمن بمنطقة الرياض بلاغا من أحد المواطنين من سكان حي النسيم بمشاهدته للعاملين وهما يقومان (بالتبول) في العجينة داخل المخبز. وعلى الفور قامت فرق من دوريات الأمن بالقبض على المتهمين واحالتهما لمركز شرطة حي النسيم والذي قام بدوره بإحالة القضية لبلدية النسيم بحكم الاختصاص للقيام بعملية تحليل عينات من العجينة الموجود في تلك اللحظة بالمخبز واذا ثبت تورطهما بالتهمة الموجهة لهما يحالان للقضاء لإصدار حكم شرعي بحقهما.





سجن وطرد خطابة مسيار أدارت بيتها للقاءات غير شرعية
سعت في تزويج 3 فتيات لعريس واحد بدون حضور الولي
تحرير - حامد الرفاعي - جدة
السبت 03/05/2014


عاقبت المحكمة الجزئية بجدة خطّابة وافدة تخصصت في زواج المسيار بالسجن 6 أشهر، والجلد 50 سوطًا، بالإضافة إلى طردها من البلاد فور انقضاء محكوميتها، وذلك على خلفية شروعها بممارسة القوادة على عدد من الفتيات من خلال خداعهن بالتزامن مع حضورهن لمنزلها؛ بحجة وجود عرسان لديها، ويرغبون بالنظرة الشرعية.
وشملت الأحكام القضائية بالإضافة إلى تلك الوافدة على ثلاث فتيات أخريات قادهن حظن العاثر إلى منزل الخطابة لحظة مداهمة اللجنة الأمنية لمكافحة جرائم الدعارة للمنزل، حيث تم ضبط «بكت دخان» بداخله قطعة حشيش في حقيبة إحدى الفتيات، حيث تضمنت الأحكام سجن الفتاتين 4 أشهر، و50 جلدة، باعتبار أن حضورهما لمنزل الخطّابة الوهمية لكي يراهما العرسان دون موافقة أولياء أمورهما محرم شرعًا، لأنه ليس للمرأة أن تزوج غيرها من النساء، ولا أن تتزوج بدون عقد صحيح شرعًا ونظامًا، وليس من حق أي فتاة أن تدخل رجلاً غريبًا لا يمتُّ لهم بِصِلَةٍ بحجة النظر للزواج مسيارًا.
وتعود التفاصيل الأولية للقضية إلى ورود معلومات للجهات المختصة عن وجود امرأة من جنسية وافدة (فرزت لها أوراق مستقلة تمهيدًا للقبض عليها) تقوم بالقوادة على النساء تحت مسمّى زواج المسيار، حيث تقوم بتزويج الأشخاص مباشرة بدون حضور ولي أمر الفتيات، وعلى إثر تلك المعلومات قام أحد أفراد الفرقة القابضة بالاتصال على تلك المرأة، موهمًا إيّاها أنه يريد الزواج من فتاتين دفعة واحدة، حيث أبلغته أن طلبه موجود حتى ولو يرغب بثلاث فتيات، وأعطته جوال امرأة أخرى (أيضًا خطّابة مسيار) لكي يتواصل معها، حيث حددت له منزلها للحضور لمشاهدة الفتيات، وعند وصول مندوب الفرقة القابضة أحضرت له 4 فتيات زاعمة أن مهري الأولى والثانية 15 ألف ريال لكل واحدة، أمّا الثالثة والتي تقل في العمر فمهرها 17 ألف ريال، فيما كان مهر الفتاة الصغرى 20 ألف ريال، مؤكدة أنها تأخذ على كل فتاة شاهدها 1000 ريال بصفتها خاطبة لزواج المسيار المزعوم.
ثم فوجئت الخطّابة بمباغتة اللجنة الأمنية المشتركة لمكافحة الدعارة، فور إعطاء مندوبها الذي كان يمثل دور العريس إشارة البدء لزملائه بالفرقة، والتي قامت بإحالة الخاطبة والفتيات لجهات التحقيق قبل ان يتم مثولهن أمام المحكمة، حيث تضمن صك الحكم الذي اطلعت عليه «المدينة» أنه بعد الاطلاع على أوراق المعاملة، وبعد اكتمال المداولات القضائية، وبعد التأكد من خلو سوابق المتهمات الاربع والمتضمن خلوهن من السوابق، ولكون المدعية الثانية متزوجة ومقيمة نظاميًّا ولفائدة من تطويل سجنها، ولكون بقية المدعى عليهن غير مقيمات بطريقة نظامية ولا فائدة من ابقائهن في السجن طويلاً، ولقلة كمية الحشيش المضبوطة، ولأن ما دفعن به من الزواج أمر محتمل، ولأن الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة، فقد حكمت عليهن بالسجن للأولى 6 أشهر، وللثانية والثالثة والرابعة 4 أشهر لكل واحدة، والجلد أيضًا 50 جلدة، بالإضافة إلى الإبعاد خارج البلاد فور انقضاء العقوبة.





هيئة بريدة تقبض على فتاة.. وشقيقها يحاول تخليصها بالقوة


حاول شقيق إحدى الفتيات النزيلات بدار الرعاية ببريدة الثلاثاء الماضي اقتحام دار الفتيات وذلك بعد أن صدم الباب الرئيسي للدار وحاول إخراج شقيقته، إلا أنه تمت السيطرة على المقتحم بعد حضور الدوريات الأمنية والسيطرة على الوضع.

يجدر ذكره أن مسؤولاً في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ببريدة أكد حدوث ثلاث مخالفات لفتيات تمت خلال اسبوعين من محل 'حلويات ومقهى مخصص للعوائل' وتم القبض على ثلاث وحالة تم التستّر عليها، فيما تم تسليم حالتين إلى شرطة بريدة الشمالية وتمت الإحالة إلى دار الفتيات، منوهاً إلى ضرورة العناية والاهتمام من رب كل أسرة بما يعول من أبناء وبنات، لافتاً إلى خطورة مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تصريح ل'الرياض' أكد مساعد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم النقيب بدر السحيباني انه تم ايقاف مواطن على ذمة التحقيق بشرطة بريدة الشمالية، وذلك على إثر قيامه بصدم بوابة إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومحاولته التهديد وبحوزته مسدس بدون ذخيرة، وأحيلت اوراق القضية الى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الاجراءات.





تم تبليغ الجهات المختصة في الشرطة والبحث جارٍ عنهما
رجل وزوجته يحطمان مجسمات رملية بكورنيش ينبع


ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
تحقق الجهات الأمنية ممثلة بشرطة ينبع عن شخصين اعتديا على المجسمات الرميلية، ضمن فعاليات أسبوع حرس الحدود وخفر السواحل الخليجي بمحافظة ينبع.

وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" فقد أقدم مواطن وزوجته على تحطيم المجسمات الرملية الموجودة في كورنيش ينبع، وتم الإبلاغ عن الاعتداء، لكن الشخصين فرَّا من الموقع وجارٍ البحث عنهما.

وأوضح المتحدث الرسمي لسلاح حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد سليمان طلق المطيري لـ"سبق"، أنه تم تبليغ الجهات المختصة بشرطة ينبع بهذا العمل، وعممت أوصاف السيارة.

وأضاف: ما زالت شرطة ينبع تواصل البحث عنه، ليتم القبض عليه ومحاسبته ومعرفة دوافعه.








آل زلفة "يعترض" على عزل "النساء" ويغادر المنصة

منظمو "ملتقى الطائي" رفضوا دعوته مشاركة إلى النزول لمنصة الرجال بعد "عطل الصوت"
محمد آل زلفة لحظة مغادرته منصة الحفل بحائل (تصوير: ماجد الطريفي)


حائل: عبدالعزيز السليم 2014-05-03 12:27 AM 



غادر عضو مجلس الشورى - السابق - الدكتور محمد آل زلفة الجلسة الرابعة غاضباً أثناء إدارته الجلسة الرابعة بملتقى حاتم الطائي الذي ينظمه نادي حائل الأدبي بعد انقطاع الصوت، عن المشاركة تانيا كاريينا، وطلبه منها النزول إلى المنصة الرئيسة أمام الحضور، ورفض المنظمون بالنادي طلبه، الأمر الذي دفعه إلى المغادرة بعدما أنهى الجلسة، التي استأنفها عضو النادي الدكتور فهد العوني الذي حل مكانه.
وفي تفاصيل ما حدث أول من أمس على مسرح الغرفة التجارية بحائل بعد انقطاع الصوت في القسم المخصص للنساء الذي ضم محاضرتين: وهما : تانيا كاريينا سو وانيكا كوربف، وفي وقت إصلاح تعطل الصوت بين المترجم والمشاركة طلب رئيس الجلسة آل زلفة نزول المشاركة إلى المنصة بعدما وجه الحديث للحضور: "إيش المشكلة يا إخوان.. تانيا تعالي هنا إذا سمحتي"، في الوقت الذي رفض فيه عضو النادي العوني نزولها معتذراً بأن هناك ترتيبا خاصا بأن تكون المحاضرة في القسم النسائي، ليرد آل زلفة: "أنا رئيس الجلسة، وأنا من أقرر هنا"، فقاطعة العوني بالرفض مجدداً، وبأن هناك ترتيبا معينا محترماً رأيه، وعلق آل زلفة في الأثناء: "النساء يتكلمون أمام المسؤولين، ويتكلمون أمام وزارة الخارجية، وفي كل مكان.. لماذا يمنعون هنا في حائل الجميلة المنفتحة، إنهما قادمتان من خارج الحدود ويحجبون، هذا والله عيب".
ليعتذر العوني للجمهور عما حدث، موضحا أنه سيتم إصلاح المايكرفون في القسم النسائي للترجمة، فيما أعلن آل زلفة نهاية الجلسة، وشكر الحضور، وعلق: "أنتم شهود على ما حدث"، فقاطعه العوني: "الجلسة مازالت قائمة، وإذا كان الدكتور محمد يعتذر فليتفضل مشكوراً"، فغادر آل زلفة غاضبا.
وكان محور الجلسة التي ضمت أربعة مشاركين: هم عبدالعزيز عبدالغني وسهيل صابان، وفي القسم النسائي تانيا كاريينا سو وانيكا كرويفو، وأدار نصفها محمد آل زلفة، "دوافع كتابات الرحالة"، إذ كشف المشاركون أن الدوافع الظاهرة هي ما بين دراسة اجتماعية وتراثية وجغرافية بينما غالبها له دوافع خفية سياسية واستخباراتية. وتأتي الجلسة ضمن سبع جلسات تستكمل في مدينة جبة لملتقى حاتم الدولي "حائل بعيون الرحالة".






"ناشطة سعودية" لأعضاء "الشورى": عالجوا السمنة لدى الرجال قبل النساء (فيديو)


دعت الناشطة الحقوقية السعودية عائشة الشهري أعضاء مجلس الشورى إلى ممارسة الرياضة البدنية بأنفسهم ليكونوا قدوة قبل المطالبة بتطبيقها في مدارس البنات، متسائلة عن أسباب حرص مجلس الشورى على مواجهة السمنة لدى النساء دون الرجال.

كما تساءلت الشهري خلال مداخلة لها في برنامج "وارفة" على فضائية "المجد" عن الضوابط الشرعية للرياضة البدنية النسائية، مشيرة إلى أنه منذ تطبيق الرياضة البدينة بمدارس البنين منذ نحو 70 سنة إلى اليوم وهم أكثر سمنة.

واقترحت الناشطة الحقوقية اللجوء إلى عوامل أخرى لتحفيز النساء على ممارسة الرياضة في بيوتهن بدلاً من إقحام تطبيقها في مدارس البنات في ظل عدم توافر الأرضية المناسبة كعدم وجود مدربات وساحات.
فيديو





بالفيديو.. مجاهد سابق يخرج فيلماً عن داعش
الأحد 5 رجب 1435هـ - 4 مايو 2014م
 

يتناقل السعوديون منذ أيام فيلما قصيراً لا تتجاوز مدته 15 دقيقة، أخرجه شاب سعودي بهدف التحذير من الالتحاق بتنظيم داعش في سوريا بدعوى الجهاد.

يذكر أن مخرج الفيلم كان أحد المشاركين في ما أُطلق عليه الجهاد في العراق إبان الاحتلال الأميركي، قبل أن يعود إلى السعودية ويتحول إلى صناعة الأفلام، ويحقق عدة جوائز في مهرجانات خليجية، فيما يواجه ومنذ نشر الفيلم على موقع يوتيوب تهديدات متكررة من التنظيم بالقتل.
فيديو






الدويش: لقاءاتي بمحمد بن نايف تمتد عادة لساعات.. و"مجتهد" رفض مباهلتي

أكد الشيخ سليمان الدويش أنه على علاقة جيدة بوزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ويتعامل معه بكل صراحة، مشيرا إلى أنه يجلس معه أكثر من ساعتين خلال اللقاء الواحد، ويعرض عليه كل الملاحظات والقضايا ويشفع عنده لأصحاب الحاجات وأهالي المعتقلين.

وانتقد خلال استضافته أمس ببرنامج "لقاء الجمعة" على قناة "روتانا خليجية" تصريحات مدير جامعة الإمام الدكتور سليمان أبا الخيل ضد تركيا، وما حملته من مخالفة للأمر الملكي بعدم الإساءة لرموز الدول الأخرى، معتبرا إياها خطأ سياسياً وتهجماً ضد دولة أخرى ومخالفة لمنهج الشيخ نفسه في الإنكار العلني.

وأضاف: "رغم اتفاقي معه في عدم صلاحية رئيس وزراء تركيا في أن يكون خليفة للمسلمين فإننا لم نشاهد غيرة وحماسة مدير جامعة الإمام فيمن يقول عن شريعة الله بأشد من هذا كما في بعض الكتابات في صحيفة الجزيرة وكتب الإلحاد في معرض الكتاب".

وعن الأمر الملكي الصادر مؤخراً بتجريم عدد من الأحزاب والتنظيمات الفكرية، شدد الدويش على أنه لا يشغب عليه، إلا أن له حقاً في أن يراجع الملك أو المسؤول إذا كان مخالفاً، منبها إلى ملاحظته عدم تجريم الأمر الملكي لـ"حزب الله" أو تجريم الليبرالية التي يعتبرها أشد من الإخوان.

وأكد الدويش أن صاحب حساب "مجتهد" بموقع تويتر كذب عليه عندما ادعى استغلاله (الدويش) قضية سجن عائلته وتخليه عنهم، قائلا: "هذا كذب، فأنا لا أعرف أحداً في أسرتي اعتُقل إلا سعيت له، بل شفعت لغيرهم".

وأشار إلى أنه دعا "مجتهد" إلى المباهلة فيما ذكره من كلام إلا أنه تهرب منه، وفقا له، موضحا: "لا يستطيع المباهلة، لأنه يكذب".





إعلاميون سودانيون يُجددون مطالبهم بمعاقبة العرفج




جدد عدد من الإعلاميين السودانيين مطالبهم بمعاقبة الكاتب الصحفي السعودي- أحمد العرفج- وذلك بعد مقال كتبه، اعتبروا أنه يسيء خلاله للشارع السوداني. وقال عدد من الإعلاميين السودانيين إن مقال الكاتب أحمد العرفج مخالف لكل قوانين وأعراف وأخلاقيات مهنة الصحافة. وبين الإعلاميون أن المقال الذي لم يتعد الـ500 كلمة مخالف لـ6 من قوانين وأعراف وأخلاقيات مهنة الصحافة وهو أمر مستغرب من صحفي يحمل درجة الدكتوراه ويعمل في كبريات الصحف السعودية ويقود- مع بقية زملائه- عملية تشكيل الرأي العام في المملكة العربية السعودية الشقيقة. وأكد الإعلاميون أنهم تقدموا بشكوى رسمية ضد الكاتب السعودي لدى وزارة الثقافة والإعلام السعودية، مطالبين بفرض العقوبة الصحفية عليه وفق النظام والقوانين الصحفية.

ونص مقال الكاتب أحمد العرفج على : “الزّول” أو الشخصيّة السّودانيّة من الكائنات التي تنشر الحيرة في عقول المفكّرين، فهي كائنات توصف
أحيانًا بالكسل والخمول، وهذا أقصى اليمين.. وأحيانًا تُوصف بالنّشاط والحيويّة النّادرة وهذا أقصى اليسار.. حسنًا؛ لندخل في عوالم الشّواهد
والمقولات وما لها من عوائد، على هذا الشّعب الذي تتقاسمه الهموم والقصائد وكثرة الجوع وقلّة الموائد. فالشخصية السودانية تتهم أحيانًا بصفات
سلبية كثيرة.. منها على سبيل المثال: الكسل، ومن أدلّة الكسل والخمول ما حدّثنا به أبو سفيان بن العاصي أنّ سودانيًّا أوصى ابنه قائلاً: (يا بني..
اجعل هدفك في الحياة الرّاحة والاسترخاء، يا بني.. أحبب سريرك فهو مملكتك الوحيدة، يا بني.. لا تتعب نفسك بالنّهار حتّى تتمكن من النوم
بسهولة في اللّيل، يا بني.. العمل شيء مقدّس فلا تقترب منه أبدًا، يا بني.. لا تُؤجّل عملك للغد طالما يمكنك تأجيله لبعد غد، يا بني.. إذا
أحسست بأنّ لديك رغبة للعمل فخذ قسطًا من الرّاحة حتّى تزول هذه “الرّغبة”، يا بني.. لا تنسَ أنّ العمل مفيد للصّحة لذلك اتركه للمرضى..)!

ومن شواهد الكسل أنّ هناك مدينة في جمهوريّة السودان تُسمّى (كسلا)، متخصّصة في إنتاج وتصدير الكسل. ومن علامات كسل السّوداني أنّه يحترف
في أحايين كثيرة الطّبخ الذي لا يتطلّب أكثر من التّمترس في مكان صغير، ونثر البهارات والملح والزّيت.. وفي العبادة يحب السّوداني (الدّروشة)
والتّصوّف التي لا تتطلب أكثر من مسبحة طويلة وتمتمات أصلها غير ثابت وفرعها في الفراغ! أضف إلى ذلك أنّ الإخوة المصريّين ساهموا في تكريس
هذه الصّورة، حين صوّروا في أفلامهم شخصيّة السّوداني (النّوبي) بأنّه حارس عمارة يأكل الطّعام ويحرس الأبواب.. كما أنّ بعض الملابس السّودانيّة
تحتوي على جيب أمامي وآخر خلفي بحيث يصحّ لبس الثّوب على أيّ جهة كان، الأمر الذي يعفي السّوداني من بذل أيّ جهد في اللّبس كون
الوجهتين كلتاهما أماميّة! وفي كتاب (أسامة بن لادن الذي أعرف) للصّحفي الأمريكي بيتر برقر يروي المؤلّف عن أسامة بن لادن شكواه من العمالة
السّودانيّة بأنّهم يوقّعون العقود معه على عمل يومي مقداره ثماني ساعات، وبعد الشّروع في العمل لا يلتزمون إلا بساعتين ويجعلون الستّ الباقية
للرّاحة والاسترخاء!

وآخر الشّواهد على الكسل أنّ الشّعر ومحبّيه عبر التّاريخ بضاعة (الكسالى)، ويشجع على الكسل والدّليل أنّ موريتانيا (بلد المليون شاعر) وليس (شاعر المليون) لا تنتج إلا الكلام، وهي في صدارة الدّول في التخلّف والخمول.. ووفقًا لهذه النّظرة فإنّ السّوداني يحبّ الشّعر وينتجه، وفي ذلك يقول شاعرهم الكبير نزار قباني: (كلّ سوداني عرفته كان شاعرًا، أو راوية للشّعر.. ففي السّودان إمّا أن تكون شاعرًا.. أو أن تكون عاطلاً عن العمل! حسنًا.. ولكن ماذا عن الصفات الإيجابية الكثيرة في هذه الشخصية.. ماذا عن السّوداني الذي في أقصى اليسار، أعني الذي في غاية النّشاط والحيويّة.. فلذلك أيضًا شواهد وعوائد؛ لعلّ أوّلها عندما زار سمو وزير الدّاخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله- السّودان قبل سنوات قال: (أشهد لله أنّكم- معشر السّودانيّين- أفضل من عمل لدينا في المملكة).. ومن الشّواهد أنّك ترى الجامعات البريطانيّة حافلة بالشّخصيات العلميّة السّودانيّة، التي ليس لها مثيل في كلّ الميادين، الأمر الذي يجعل كلّ عربي يشعر بأنّ رقبته قد طالت واستطالت عندما يسمع المجتمع البريطاني يسبغ الثّناء على (العقول السّودانيّة) التي أعطت قيمة مضافة للحركة العلميّة في بريطانيا، ومثل هذا النّشاط العالي يحتاج إلى (سهر اللّيالي) الذي يمارسه الإنسان وليس (النّوم) كما هو ظلم وإجحاف أبو سفيان العاصي المذكور أعلاه! ومن شواهد ومعالم ومشاهد نشاط السّودانيين أنّهم أكثر النّاس احترافًا لمهنة الرّعي، وهي مهنة الأنبياء، إضافة إلى أنّها مهنة شاقّة لا يصبر عليها إلا أولو العزم من الرّجال، وأتذكّر أنّني في طفولتي الصّحفيّة أجريت تحقيقًا عن الرّعي والرّعاة في السّعوديّة؛ فكان كلّ المشاركين من السّودان، وعندما سألت أحدهم عن سرّ تعلّق (السّوادنة) بهذه المهنة قال: يا أحمد.. الجلوس مع البهائم، وتزجية الوقت في مصاحبتها أفضل من تزجيته مع البشر.. لأنّ المسألة ببساطة تكمن في أنّ البشر يخطئون عليك في حين أنّ البهائم لا يمكن أن يدركك خطؤها ولا زلّتها)!حسنًا..، ماذا بقي.. بقي القول- أيّها القارئ- تبقى أنت في النّهاية الحكم، ولك أن تختار بين اليمين الممتلئ بالحيويّة والتألّق والنّشاط؛ أو اليسار الحافل بالخيبة والخمول والإحباط.






أردني يقتل ابنته بعد أيام من إسلامها أمام العريفي

02 مايو 2014 آخر تحديث 18:39


عمان - أ ف ب

أفاد مصدر أمني الجمعة لوكالة فرانس برس أن أردنياً مسيحياً في محافظة عجلون شمال المملكة قتل ابنته إثر علمه بإعلان إسلامها، ما أدى إلى أعمال شغب لاحقاً وسط خلاف حول دفنها في مقبرة مسيحية.
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لفرانس برس أن "قرية خربة الوهادنة في محافظة عجلون شهدت أعمال شغب أمس الخميس إثر مقتل الطالبة العشرينية بتول حداد على يد والدها بعد 3 أيام على اعتنقاها الإسلام أمام الداعية محمد العريفي في الجامعة الأردنية".
وأوضح المصدر أن "والد الفتاة (السبعيني) خنقها وقام بضربها بحجر على رأسها وجسدها حتى تأكد من موتها بعد أن تناهى إلى مسامعه خبر اعتناقها الإسلام".
وقال شهود عيان أن "قوات الدرك فرقت الخميس عشرات المحتجين قرب كنيسة اللاتين في خربة الوهادنة كانوا يحتجون على دفن الفتاة في مقبرة العائلة المسيحية لرغبتهم بدفنها في مقبرة إسلامية"، وأضافوا أن "صلاة الغائب أقيمت على روح الفتاة في المسجد الكبير في القرية من قبل نفر من أهالي المنطقة تبعها أحداث شغب واعتداء على منازل أسر مسيحية، فيما قامت عائلة مسيحية بإطلاق النار في الهواء لإخافة المحتجين قبل تدخل الدرك".
وتقرر توقيف والد الفتاة على ذمة القضية فيما لازالت التحقيقات جارية، بحسب المصدر الأمني.





أوضح أن المقتولة أسلمت منذ (4) أشهر في إربد وليس عمان
“العريفي”: الأردنية التي أشهرت إسلامها بمحاضرتي حية ترزق



نفى الشيخ محمد العريفي، ما تم تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف الإلكترونية والورقية، حول قتل فتاة أردنية بسبب إسلامها على يده.

وغرد “العريفي” بأنه يزور الأردن منذ سنوات “ويحضر محاضراتي مسلمون ومسيحيون، وأرحب بالجميع، ولي معهم علاقات ممتازة، ويعيشون بتعاون يسرني كثيراً.. وهكذا في كل محاضراتي بكل البلدان.. أحث على التوائم وحفظ الأمن والتعايش لعمارة المجتمع”.

وأضاف العريفي: “قبل أسبوع نسقت معي جامعات أردنية لإلقاء محاضرات أكاديمية، كما تُنسق مع غيري من أساتذة الجامعات، وبعد كل محاضرة يزدحم الطلاب سائلين ومصافحين، وبعد محاضرتي بالجامعة الأردنية -وبعد مغادرتي القاعة- تقدمت فتاة وأعلنت إسلامها على يد أستاذ الشريعة بالجامعة، ولم أعلم بها ولا بما حصل بالقاعة بعد مغادرتي”.

واستطرد قائلاً: “بعدها بيومين قتل رجل في حي عجلون ابنته لأنها أسلمت. الفتاة المقتولة -رحمها الله- أسلمت قبل أربعة أشهر في مدينة إربد -شمال الأردن- وليس بعمان، ولم تحضر محاضرتي أصلاً. والفتاة التي أشهرت إسلامها بمحاضرتي حية ترزق، وأخوها مسلم وأبوها رجل عاقل ولها حرية بإسلامها”.

وأكد أن “ما تناقلته بعض الصحف حول مقتل من أسلمت بعد محاضرتي كذب”.






داعية يحرض ضد كابتن المنتخب.. ووصال تعتذر


أثار حديث أحد الدعاة على قناة وصال، تجاه اللاعب تيسير الجاسم كابتن المنتخب ونادي الأهلي لكرة القدم، ردود أفعال قاسية تجاه القناة والداعية.
وصف المتابعون للقناة حديث الداعية بأنه “طائفي”، كما يعد تصنيفاً بغيضاً للمجتمع، خصوصاً وأن “الجاسم” أحد أبناء المملكة، ويحمل شعارها في المناسبات الدولية، ولا يعني انتماؤه للمذهب الشيعي الانتقاص من وطنيته.

من جهتها، اعتذرت القناة وأوضحت قائلة: «المقطع لإحدى حلقات برنامج “عملاء إيران”، وكانت في شهر أكتوبر عام 2013 م من تقديم خالد الغامدي والضيف الشيخ غازي القريفة، والمقدم الأخ خالد الغامدي تم إيقافه من قبل وزارة الإعلام بتاريخ 15 ديسمبر 2013م؛ وذلك لمخالفتهم تعليمات وضوابط إدارة القناة بشكل صريح ومتعمد على الهواء»، مشددةً على أن لاعب المنتخب تيسير الجاسم لاعب مشهود له بالخلق الرفيع.

المصدر: صحيفة الوئام.







رسمياً: أحمد الفريدي يوقع للنصر لأربعة مواسم


أعلن رئيس مجلس إدارة نادي النصر الأمير فيصل بن تركي التوقيع بشكل رسمي مع لاعب وسط نادي الاتحاد أحمد الفريدي “26 عاما” لمدة أربع سنوات قادمة.

وجاء التوقيع في منزل الأمير فيصل مساء اليوم بحضور عدد كبير من القنوات الفضائية والإعلاميين.

يشار إلى أن الفريدي انطلق من نادي الأنصار وانتقل للهلال ومنه للاتحاد, كما سبق له تمثيل جميع المنتخبات السنية, ويعد الصفقة الأولى للنصر في الصيف الحالي.





إسباني يبصم على عودة نور للعميد

عادل الماس (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن نادي اﻻتحاد سيعلن رسميا في غضون اﻷيام القادمة التعاقد مع النجم محمد نور لمدة عام، بقيمة مالية تصل ﻷربعة ملايين ريال، ويأتي حسم اﻻتحاديين ﻷمر عودة القائد اﻻتحادي محمد نور بعد أن أعلن نادي النصر التعاقد مع المدرب الإسباني راؤول كانيدا الذي سبق أن أشرف فنيا على الفريق اﻻتحادي في عهد إدارتي اللواء محمد بن داخل، والمهندس محمد الفايز، ورحل عن نادي اﻻتحاد وسط خلاف حاد مع القائد اﻷسطوري بنادي اﻻتحاد محمد نور، حيث كان ينوي المدرب كانيدا إنهاء علاقة الكابتن محمد نور مع ناديه والدليل رفض كانيدا مصافحة قائد النمور لحظة حفل الوداع الذي أقامته إدارة الفايز آنذاك، هذا ومن المتوقع أن تشهد مباراة اﻻتحاد أمام الشباب يوم الثلاثاء القادم في الشرائع حضور الكابتن محمد نور ومساندة الفريق اﻻتحادي في لقاء الذهاب ضمن دور الستة عشر في مسابقة دوري أبطال آسيا.





اجتماع اتحاد القدم استمر خمس ساعات
عيد: لم أتصالح مع البلطان ولا نية لتغيير مدرب المنتخب

أحمد عيد

جدة - خالد الدماك

ناقش الاتحاد السعودي خلال الاجتماع الذي عقده أول من أمس (الجمعة) واستمر لمدة خمس ساعات جوانب عدة، أبرزها تكوين لجنة بمسمى دائرة التحكيم لمناقشة أبرز سلبيات وايجابيات التحكيم، وقدم رئيس الاتحاد أحمد عيد شكره وتقديره للرئاسة العامة لرعاية الشباب التي وافقت على منح الاتحاد السعودي مقراً مستقلاً للاتحاد وسيتم وضع الترتيب والآلية لتقديم المخطط الخاص بالمقر وتنفيذه.

وأضاف عيد "تم تشكيل لجنة لدراسة أعمال اللجان للمرحلة الماضية وتكوين لجنة مكونة من عضوية كل من عبدالعزيز القرينيس وعبداللطيف بخاري ومحمد السليم وسعد الاحمري بالاضافة الى أمين عام الاتحاد احمد الخميس".

واكد عيد انه ليس هناك أي نية لتخفيض عدد لاعبي الدوري المحترفين، وقال: "يجب ان نعطي الفرصة للانديه لاستقطاب هؤلاء اللاعبين الاجانب ولكن هناك دراسة لتطوير اللاعب المحلي أو المقيم خصوصا انه تم الرفع للرئاسة العامة لرعاية الشباب بشأن مشاركة اللاعب المقيم من ابناء هذا البلد".
مقر مستقل للاتحاد.. ولا تخفيض لأجانب الدوري

كما أكد عيد انه لن يتم تغير الاجهزة الفنية للمنتخب السعودي الاول والذي اعلن من قبل بقيادة المدريب لوبيز ومدير المنتخب زكي الصالح.

وكشف احمد عيد الى الاجتماع الثنائي الذي تم مع رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان آل خليفه وتمثل الاجتماع في دعم السعودية للاتحاد الآسيوي سواء دعما لوجستيا أو اكاديميا للاهتمام بالكوادر السعودية اللتي سيتم ترشيحها للجان الاتحاد وتواجد اكبر عدد ممكن من الكوادر السعودية في اللجان خصوصا ان للسعودية ثقلها ومكانتها السياسية والرياضية في آسيا.

واختتم رئيس الاتحاد تصريحه عقب نهاية الاجتماع الى الخلاف الذي حدث مع رئيس نادي الشباب خالد البلطان مؤكداً أنه ليس هناك أي اختلاف جذري حتى عندما طالب الامير نواف بن فيصل الرئيس العام الالتقاء بنا قبل النهائي لم يكن للصلح لانه ليس هناك أي مشكلة قائمة بيننا بل كان حديثا رياضيا في خدمة هذا الوطن مؤكداً أن العقوبة التي تلقاها رئيس الشباب هي عقوبة انضباطية.





صالح النعيمة: أجلت تحاليل ابنتي لأجل 
«الجوهرة» .. ولاقيت منعاً «عنيفاً» من الحرس الملكي



آخر تحديث: الجمعة، ٢ مايو/ أيار ٢٠١٤ (١٣:١٣ - بتوقيت غرينتش)جدة - «الحياة»


مُنع قائد المنتخب ونادي الهلال السابق، صالح النعيمة، أمس (الخميس) من دخول المباراة النهائية لكأس الملك في إستاد الملك عبدلله بجدة، رغم توجيه دعوة رسمية له.

وأوضح النعيمة في حديث له على القناة السعودية الرياضة أنه تلقى دعوة رسمية واستجاب لها بالحضور على رغم انشغاله بإجراء تحاليل وأشعة لابنته، إلا أنه لاقى منعاً «عنيفاً» - على حد وصفه – من قبل الحرس الملكي.

وأضاف أن المنع كان «تعسفي» وربما يعود إلى ضعف التنسيق بين أرامكو والحرس الملكي، مبيناً أن أماكن المدعوين داخل الملعب كانت فارغة.







حساب “صحة القصيم” بـ “تويتر” يتحول إلى متابعة الأخبار الرياضية





(أنحاء) – متابعات : ــ

تفاجأ المغردون بتحول حساب المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إلى متابعة الأخبار الرياضية.

وانتقد المغردون متابعة الحساب لأخبار الكابتن صالح النعيمة في ملعب الجوهرة المشعة في النهائي الكبير الذي أقيم بين فريقي الأهلي والشباب ضمن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الخميس الماضي، وذلك حسب “عاجل”.

وذكر مغردون؛ أنه في الوقت الذي كان فيه أهالي القصيم ومتابعو حساب صحة القصيم ينتظرون الأخبار والمعلومات والنصائح التوعوية الصحية المفيدة ونقل الأخبار والمتابعات اليومية بوزارة الصحة؛ فإن الجميع فوجؤوا بتحول الحساب الذي تشرف عليه إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي للشؤون الصحية بمنطقة القصيم لنقل ومتابعة الأخبار الرياضية.ويُذكر أن التغريدة المشار إليها تم حذفها من حساب صحة القصيم.






بطاقات دعوة الحفل بلا معلومات إرشادية.. مسؤولون ورجال أعمال:
ضعف التنسيق أحرج ضيوف حفل الجوهرة

إبراهيم شهاب (جدة)

على الرغم من الجمالية التي خرج بها حفل الافتتاح الكبير لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية أمس الأول، إلا أن الارتباك التنظيمي الذي تسببت به الجهة المسؤولة عن توزيع رقاع الدعوة وتنظيم دخول كبار الشخصيات المدعوة لم يواكب تلك الصورة الرائعة التي خرج بها الحفل.
فعلاوة على الغموض في طريقة الدخول والكيفية التي سيتم بها نقل الضيوف حتى قبل يوم واحد من الافتتاح، كانت الآلية التي تم من خلالها توجيه الدعوات تفتقد للتنسيق والوضوح الأمر الذي زاد من العبء على الضيوف وتسبب في إرهاقهم لاحقا.
إذ لم يتم التقيد بما صنفته الجهة المسؤولة عن بطاقات الدعوة عبر الالوان المختلفة التي تحدد مكان جلوسه في الملعب أو الارقام التي تحدد المواقع حسب البطاقات.
كما أن الارتباك الذي حدث في نقل الضيوف إلى الملعب عبر الباصات المحددة لهم تسبب في تأخير وصول الضيوف وإرهاقهم قبل وبعد الحفل، وهو الامر الذي وجد امتعاضا من الكثيرين ممن انتقدوا الطريقة التي تم النقل بها والضبابية في أماكن وجهات الوصول.
ولم يكن هناك خيار عند المدعوين إلا الاجتهاد في الحصول على المعلومات من بعضهم البعض أو من المشاركين في تنظيم الحفل وعبر مجموعة من الإعلاميين المتواجدين في الموقع في الفترة الماضية بغرض التنظيم.
تجمع الضيوف منذ وقت طويل في المواقع التي أشير لها منذ وقت باكر وعند الساعة الرابعة عصراً، وأخذوا أرقاما عشوائية للجلوس في مقاعد الملعب غير مرتبة حسب الشخصية المدعوة ومكانتها في المجتمع، وبدأت الحافلات بالانطلاق عبر دفعات بدأت عند الساعة الخامسة عصراً، بدون دوريات أمنية تسهل عملية الوصول، بل علقت الحافلات في الزحام حتى وصلت للملعب بعد فترة طويلة.
كما اصطدم المدعوون بمنعهم من دخول الملعب حتى شوط المباراة الثاني حينها سمح لهم بالدخول.
وأوضح المشرفون على الحافلات أن غياب تنسيق الجهة المسؤولة عن التنظيم هو السبب.







كاميرات المراقبة رصدت مخربو ملعب الجوهرة.. وستتم ملاحقتهم


كشفت مصادر أن الأشخاص الذين حضروا نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين في جدة بملعب الجوهرة وقاموا بكسر إحدى البوابات أثناء دخولهم وتحطيم بعض الكراسي داخل الملعب عقب انتهاء المباراة سيلاحقون أمنياً. وأوضحت أن كاميرات المراقبة في الملعب قامت بالتقاط ما حدث داخل الملعب وخارجه، مشيرة إلى أن ملعب الجوهرة هو أول ملعب في السعودية يتم تزويده بكاميرات مراقبة، بهدف ضمان سلامة الملعب ورصد أي تجاوزات تحدث داخله سواء بإتلاف بعض مرافق المنشأة أو رصد أي عراك قد يحدث في المدرجات.

وأضافت أن الصور المتداولة على مواقع التواصل للتخريب بالملعب – والتي أثارت استياء قطاع عريض من الجماهير الرياضية وأفراد المجتمع – صحيحة وسيمدون الجهات الأمنية بلقطات كاميرا المراقبة للتعرف على من قاموا بتلك الأفعال، لافتة إلى أن التذاكر الإلكترونية التي تحمل رقم ومكان المقعد ستسهم أيضاً في التوصل للأشخاص الذين قاموا بتلك الأعمال بسهولة.

المصدر:العربية نت.





فيديو: بائع متجول يحقن مياه الشرب بإبر عند إشارة مرور بالدمام


رصد أحد المواطنين بكاميرا هاتفه المحمول اليوم عند إحدى الإشارات المرورية بالعاصمة الرياض مقيماً من جنسية عربية يقوم بحقن مياه الشرب التي تُباع عند الإشارات المرورية، وفي الشوارع وعند المراكز التجارية خلف إحدى اللوحات التجارية. وقال المواطن: مصادفة وأنا أتصفح بهاتفي، شاهدت المقيم وهو يخرج إبراً ويقوم بحقن علب المياه، وقمت فوراً بتصويره والإشارة المرورية منعتني من الإمساك به.

وأضاف: عند مناداة المقيم وعرف بكشف أمره فر هارباً من الموقع، على الرغم من أنه يستخدم كارتون علب المياه للإثبات أنها جديدة، وهذا غير صحيح. يُذكر أنه ومع ارتفاع درجة الحرارة على معظم مناطق المملكة، تكاثر باعة المياه المتجولين عند الإشارات والمراكز التجارية، من دون أي رقابة أو منع من أي جهة معنية أو مختصة، وبهذا فهم يمارسون كل أنواع الغش والتدليس في بضائعهم ويكون ال

ضحية المواطن، وعلى الرغم من كل البلاغات التي توجه للبلديات ومكافحة التسول إلا أنها تأخذ وضع الصامت.
فيديو





بالفيديو.. خادمة ترسل رسالة قاسية لكفيلتها قبل سفرها



تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي فيديو لخادمة تنهال بالضرب والصفع على طفلة مكفولها التي لم تتجاوز العامين.

وقامت الخادمة بإرسال الفيديو لوالدة الطفلة، وذلك قبل لحظات من سفرها خارج البلاد.
فيديو





صاحبه اعتبرها "حرية شخصية" ورجال الأمن أحالوه للمخفر
"ضب" يتسبب في رعب زبائن مطعم ياباني بالكويت (فيديو)


تسبب مواطن كويتي في حالة من الهلع والذعر بين مرتادي مطعم ياباني في مجمع "الأڤنيوز" مول في الكويت، لاصطحابه حيوان "ضب" معه أثناء تجوله في المطعم، مما دفع الزبائن إلى المغادرة.

وبحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، اليوم الأحد 4 مايو، اضطر رجال أمن مجمع "الأڤنيوز" مول إلى الاستعانة برجال أمن وزارة الداخلية لإخراج المواطن، بعد أن تلقوا نداء استغاثة من عمال المطعم؛ إذ قالوا إنهم فوجؤوا بشخص حاملًا "ضبًّا"، وأخذ يتجول في المطعم.

ووفقًا لمصادر الصحيفة نفسها، حاول رجال الأمن إقناع المواطن بالخروج، لكنه رفض بدعوى أنه لا يفعل شيئًا خطأً، وما يفعله يدخل في إطار الحرية الشخصية، فقام رجال الأمن بإجبار المواطن على الخروج، وتمت إحالته إلى مخفر الأندلس.

وتناقل مغردون معلومات غير مؤكدة بشأن الأسباب التي دعت المواطن لدخول المجمع، وهو يحمل الضب بيده، ومنها أنه دخل برهان مع أصدقائه للدخول إلى المجمع وبيديه الضب، على أن يسمح لمن يشاء بأن يلتقط له الصور.

ولم يترك المغردون الأمر ليمر دون أن يدخلوا في "هاشتاق" حول القضية، ليبلغ عدد المشاركات في "الهاشتاق" أكثر من 625 تغريده في أقل من ساعة.
فيديو




"تسونامي الغضب" يجتاح تويتر بسبب الفيديو المنسوب لأمير قطر

الأحد 5 رجب 1435 الموافق 04 آيار (مايو) 2014
الرياض (عاجل):
رغم مرور 24 ساعة على تسجيل صوتي منسوب لأمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة يسيء فيه للمملكة وقيادتها، ومشاهدته أكثر من 250 ألف متابع على يوتيوب، إلا أن الإعلام القطري أو قناة الجزيرة لم يتحدثا لا من قريب ولا من بعيد عن الفيديو.
التسجيل الصوتي، الذي يتحدث فيه أمير قطر السابق إلى الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، حاز على اهتمام كبير من مواقع الإعلام العربية والعالمية، وتزامن تسريبه مع انعقاد الاجتماع الثاني لوزراء مجلس التعاون في جدة، أمس السبت، لبحث تنفيذ الدوحة لتعهداتها بشأن اتفاق الرياض.

"تويتر" يشتعل

لم ينتظر مستخدمو تويتر كثيرًا، فبمجرد إطلاق التسجيل، تم تدشين هاشتاق «#تسريب_جديد_يفضح_تآمر_أمير_قطر»، وبلغ عدد التغريدات عليه منذ أمس وحتى اليوم 122 ألفا و845 تغريدة.

من جانبه، قال «د. مشاكس»: «لك الله يا السعودية كثير من يتمنى تدنيس أرضك الطاهرة»، فيما أضاف مسعد العيدي، في تغريدة له، قائلا: «آه بس لو يفكوا عليهم جمهور أحد الأندية السعودية بس».
بينما ذكر ممدوح سالم أن «الوطن لا يباع ولا يشترى فهو أرض الأجداد ومستقبل الأجيال ومن يخونه فلن يجد نفسه سوى في سلة مهملاته». فيما وجه «الجنرال قادح» رسالة لأبناء المملكة، قائلا: «يا الشعب السعودي.. هل أدركت حجم المؤامرة على بيتك؟.. فلنقف صف واحد للدفاع عن المقدسات والوطن وأبنائنا».


"آل خليفة يردون"

أما «الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة - السفير السابق لقطر في الأمم المتحدة وواشنطن»، فأكد أن شريط الفيديو المسرَّب مفبرك، وما هو إلا محاولة لإلهاء شعوب المنطقة العربية عن نتائج اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون وانتصار الأسد في حمص.
وأوضح «الشيخ ناصر»، في عدد من التغريدات على تويتر حول الفيديو المسرب، قائلا: «يتم اجتماع ناجح لوزراء خارجية مجلس التعاون ويصرح أمينه العام بذلك، وفي نفس اليوم يوافق ثوار حمص على مغادرتها.. وفي نفس اليوم يسرب شريط مفبرك» !!
وأضاف: «لماذا تم اختيار هذا اليوم لإلهاء شعوب المنطقة بأشرطة وليس نتائج اجتماع الوزراء وانتصار الأسد في حمص؟.. من يتآمر على شعوب المنطقة وشعب سوريا؟.. من يريد أن يخدم بشار وإيران وضرب دولنا ببعضها بعد أن تخطت أسوأ أزمة في تاريخها بعد عام 90 وعام 96؟».
وواصل السفير القطري، تغريداته، قائلا: «هناك من يلعب لتأزيم العلاقات وخلق كره يبقى يخدم بشار وإيران ويجب كشفه.. من يستفيد من هذه الأزمات بين دولنا التي كل ماحلت واحدة اخترعت أخرى؟.. كل دول الخليج مهددة وكلها معتمدة على بعضها ولا تنفع صغير أو كبير مكابرة».
ولفت إلى أن «العالم يتغير حولنا أسرع مما نتوقع وإن لم نكشف من يلعبون بين دولنا ويؤزمون علاقاتها ببعضها، فمصيرنا جميعا قد يكون أسوأ من صبيحة 2 أغسطس 1990.. كل مخلص ومطلع ومتابع يعرف أن لا أمن ولا أمان في السياسة الدولية وأن الدول الكبرى لا تحكم علاقاتها عواطف إنما مصالح والمصالح متغيرة».
أما «عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة - الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية»، فعلق في تغريدة له أيضًا، مضيفًا: «راحت علاقات العرب طاش ما طاش.. بعض الأوادم مثل بعض المواشي، يا مدعي صدق الغلا وانت غشاش.. لا تنتقد مشي الجمل وانت حاشي».

"فيديو مشكوك فيه"
أما الفيديو المسرب، والذي لم تتأكد "عاجل" من مدى صحته وهناك شكوك على صدقيته، فيتحدث فيه أمير قطر السابق حمد بن خليفة مع الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، وآخرين، مهاجمًا المملكة ومصر والأردن والإمارات وغيرها من الدول العربية.
وبحسب الفيديو، يقول الأمير حمد: «لولا ارتفاع أسعار النفط الذي حصل في السبع سنوات الماضية أقسم بالله إنه ما كان ليكون هناك شيء اسمه سعودية أصلاً!.. نحن الذين خلقنا قناة الحوار في لندن ونحن الذين نغذي قناة الجديد في لبنان.. قطر هي أكثر دولة سببت إزعاجاً للسعودية.«

ووفقًا لما جاء بالتسجيل، يواصل «آل خليفة»، حديثه موضحًا: «سر رجوع السودان للوراء هو تعاونها مع مصر والسعودية.. الذين ينسقون مع السعوديين، هم الناس الذين ليس عندهم كرامة، مثل مصر والأردن، وبالذات مصر»، فضلا عن مجموعة من أخرى من الأمور المسيئة للمملكة.





فيديو: أمين عام جامعة الدول يبكي على الهواء مباشرة .. بسبب حسني مبارك


تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو نشر على يوتيوب يظهر الدكتور نبيل العربى وهو يبكى على الهواء بسبب مبارك في ذكرى يوم رفع العلم المصري في طابا.
فيديو





الحكم بحبس 102 مصريين 10 أعوام بتهمة التجمهر
د ب أ - القاهرة
السبت 03/05/2014


قضت محكمة مصرية اليوم السبت بحبس 102 من انصار الرئيس المعزول محمد مرسي 10 سنوات في قضية احداث عنف شهدتها منطقة الظاهر في شهر تموز/ يوليو الماضي.


وعاقبت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة اثنين اخرين بالحبس سبع سنوات.


وكانت النيابة "وجهت للمتهمين عددا من الاتهامات من أبرزها الاشتراك في تجمهر يهدف إلى الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة واستعراض القوة والتلويح بالعنف ضد المجني عليهم إلى جانب اتهامات أخرى منها قتل مواطنين عمدًا والشروع في قتل آخرين وتخريب مبان عامة وحيازة أسلحة وذخائر دون ترخيص".





محكمة مصرية تدرس إسقاط الجنسية عن قيادات إخوانية
الأحد 5 رجب 1435هـ - 4 مايو 2014م

القاهرة - اشرف عبد الحميد

أحالت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد محمود نائب رئيس مجلس الدولة، 12 دعوى قضائية لإسقاط الجنسية عن القيادات الإخوانية الهاربة إلى خارج البلاد، لهيئة مفوضي الدولة لوضع التقرير القانوني الخاص بها.

وأوضحت الدعوى التي تقدم بها سمير صبري المحامي، أنه استند لأحكام قانون الجنسية رقم ٢٦ لسنة ١٩٧٥، وقدم المستندات التي تؤيد طلباته، وتمسك بإسقاط الجنسية عن المتهمين جميعا.

وقالت الدعوى إن قيادات الإخوان الهاربين مطلوبون للمثول أمام القضاء المصري لارتكابهم العديد من الجرائم الإرهابية، إضافة إلى التحريض على التظاهر، واغتيال الضباط والجنود العاملين في القوات المسلحة أو وزارة الداخلية، وكذلك التحريض على ارتكاب جرائم تخل بالأمن القومي وتهدف إلى زعزعة استقرار البلاد وترويع الآمنين، فضلاً عن أعمال التخابر لصالح دول أجنبية.
قائمة الهاربين خارج مصر

وضمت القائمة كلا من حمزة زوبع المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة والهارب إلى قطر، وصلاح عبدالمقصود القيادي بالجماعة ووزير الإعلام السابق والهارب إلى قطر أيضاً، ويحيى حامد وزير الاستثمار السابق والهارب إلى قطر، وأمير بسام عضو مجلس شورى الجماعة، وأحمد المغير أحد شباب جماعة الإخوان والمعروف إعلامياً برجل خيرت الشاطر والهارب إلى السودان، وجمعة أمين نائب المرشد والهارب إلى لندن، وعبدالرحمن عز عضو الجماعة والهارب أيضاً إلى السودان.

كما ضمت القائمة عبدالرحمن البر عضو مكتب الإرشاد والمعروف بمفتي الجماعة والهارب إلى قطر، وعبدالموجود راجح الدرديري المتحدث باسم العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة والهارب إلى أميركا، ومحمد عبدالمقصود الداعية الذي قام بتحليل الأعمال الإجرامية ضد الجيش والشرطة والدعوة إلى مواصلة التظاهر وتبرير الأعمال التخريبية والإرهابية، وعمرو دراج رئيس لجنة العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة والمفاوض الرسمي لجماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة مع الشخصيات السياسية والوفود الأجنبية والهارب حاليا إلى تركيا.

وشملت القائمة أيضاً عز الدين الكومي عضو مجلس شورى جماعة الإخوان والذي يشارك في الجولات الإفريقية التي تقوم بها الجماعة، وكان أبرزها السنغال وموريتانيا، ويتواصل مع عدد من المنظمات الحقوقية في تلك الدول ومقابلة بعض المسؤولين في الدول الإفريقية لمنع دعم النظام في مصر.





السيسي وصباحي يطلقان دعايتهما الرئاسية عبر تويتر وفيسبوك



القاهرة – أ ف ب

انطلقت في مصر اليوم السبت، الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية التي تستمر إلى الـ 23 من الشهر الجاري، وذلك غداة يوم دامٍ سقط خلاله ثلاثة قتلى في تفجيرات كرست المخاوف من وقوع المزيد من العنف.
وينظر إلى انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في 26 و27 مايو، التي تهدف إلى انتخاب رئيس جديد بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو المنصرم، على أنها محسومة النتيجة تقريباً لصالح قائد الجيش السابق.
ومن غير المتوقع أن يحضر السيسي تجمعات شعبية عامة أثناء مرحلة الدعاية الانتخابية، بسبب المخاوف الأمنية.
والمنافس الوحيد للسيسي، هو اليساري حمدين صباحي الذي حل ثالثاً في انتخابات 2012.
وكان أول تدشين للدعاية الانتخابية، على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك"، حيث انطلقت حملتا المرشحين الوحيدين صباحي والسيسي.
وتخطى عدد المشاركين في هاشتاق (#هنكمل_حلمنا) الخاص بحملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، هاشتاق "#تحيا_مصر" الخاص بحملة المشير عبد الفتاح السيسي، وذلك حسب الإحصائيات التي تظهر في موقع "تويتر".
ودعت الصفحة الرسمية لصباحي إلى المشاركة في هاشتاق "حنكمل حلمنا"، وتغيير صورهم الشخصية على الموقع إلى صورة تحمل عبارة "حنكمل حلمنا"، فيما تـُواصل الصفحة، نشرَ الملامح الرئيسية لبرنامج صباحي.
وقرر صباحي بدء حملته من صعيد مصر حيث يعقد اليوم لقاء جماهيرياً في أسيوط مركزاً على تنمية الصعيد المصري.
ودشنت حملة السيسي هاشتاق بعنوان (#تحيا_مصر)، مشيرة إلى أن هاشتاق تحيا مصر مستمر على كل مواقع التواصل الاجتماعي، بمحتوى في حب مصر، طوال يوم السبت 3 مايو وحتى منتصف ليل الأحد 4 مايو.
كما دشنت الحملة الرسمية لحمدين صباحي، المرشح الرئاسي، هاشتاج (#هنكمل_حلمنا) على "فيسبوك" و"تويتر" بالتزامن مع نظيره السيسي.
وكان السيسي غرد في "حب مصر"، واعداً بالعمل الشاق، ومطالباً الجميع بتحمل المسؤولية معه لبناء الوطن.
أما أول تغريدة له فكانت: "بإرادتنا وقدراتنا يتحقق الاستقرار والأمان والأمل لكل المصريين".





الجربا يزور واشنطن وشحنات عسكرية بريطانية للمعارضة

وكالات (عواصم)

ترأس رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا أمس اجتماعا لقادة الجبهات والمجالس العسكرية في المعارضة «في إطار جهوده لتوحيد الصف وتكثيف العمليات العسكرية بما يحقق أهداف الثورة والصورة الجامعة للعمل العسكري»، بحسب ما ذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الائتلاف. وأكد الجربا خلال الاجتماع، بحسب البيان، أن زيارته الأخيرة إلى الرياض «كانت إيجابية».
ويزور رئيس الائتلاف السوري المعارض الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لمدة ثمانية أيام، يلتقي خلالها وزير الخارجية جون كيري ومسؤولين في البيت الأبيض والكونغرس ويبحث معهم في تزويد تشكيلات الجيش الحر بسلاح نوعي يسمح بتغيير موازين القوى على الارض».، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الائتلاف أمس. وأوضح المكتب أن وفد الائتلاف سيتألف، بالإضافة إلى الجربا، من رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الحر عبد الاله البشير والأمين العام للائتلاف بدر جاموس وأعضاء الائتلاف هادي البحرة وأنس العبدة ومنذر أقبيق وميشيل كيلو وصلاح درويش.
وستستغرق الزيارة ثمانية أيام، وتشمل لقاءات الوفد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيسة مجلس الأمن القومي سوزان رايس وأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب وقادة في الحزبين الجمهوري والديموقراطي.
إلى ذلك أعلنت بريطانيا الخميس استئناف شحنات التجهيزات العسكرية غير الفتاكة إلى الجيش السوري الحر.
ميدانيا أكد ناشطون نشوب معارك عنيفة بين قوات النظام والجيش الحر على جبهة المليحة، وسط معلومات أولية تفيد بتقدم الحر باتجاه جرمانا، وتضاربت الأنباء حول سيطرتها على عدد من المواقع الهامة.
هذه التطورات، تأتي مع دخول وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ، أمس في الأحياء المحاصرة منذ نحو عامين في وسط مدينة حمص، تمهيدا لتطبيق اتفاق يقضي بخروج مقاتلي المعارضة من هذه الأحياء، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان..
على صعيد آخر ذكرت صحيفة «الغارديان» أمس أن الأمم المتحدة تبذل جهودا عاجلة لإيجاد بديل للمبعوث الأممي والعربي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، الذي من المتوقع أن يستقيل من منصبه بحلول نهاية الشهر الحالي.





نجاة نائباً بالبرلمان الصومالي من الموت بعد تفخيخ سيارته

مقديشو – د ب أ

نجا نائب برلماني صومالي من الموت بعد انفجار عبوات ناسفة تم زرعها بسيارته صباح اليوم السبت .
وقال النائب عبد الله احمد اونكو لشبكة شبيلي الإخبارية الصومالية بعد الانفجار انه لم يصب بأذى، مشيرا إلى انه كان يستعد للخروج من غرفته بالفندق الذي يقيم فيه بينما كانت سيارته بانتظار نزوله أمام الفندق الذي يقع بالقرب من مسجد المروة.
وتجدر الإشارة إلى أن نائبا برلمانيا صوماليا قتل في نفس المنطقة وأصيب آخر في الشهر الماضي.





أبلغت الشرطة عن مراهق كان ينوي تفجير عدة قنابل
مواطنة أمريكية تمنع "مذبحة قتل عشوائي" في مدرسة

د ب أ- مينابوليس (أمريكا):
 أدت يقظة امرأة أمريكية إلى منع وقوع "مذبحة قتل عشوائي" بإحدى المدارس الأمريكية؛ كان أحد الشباب يدبر لها.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الإخبارية اليوم السبت: إن السلطات الأمريكية ألقت القبض على طالب (17 عاماً) من ولاية مينيسوتا بتهمة التدبير لقتل جماعي.

ونقلت الشبكة عن الشرطة الأمريكية أن الطالب كان يعتزم قتل والديه وشقيقته أيضاً.

وأضافت: "مواطنة تسكن بجوار مدرسة بمدينة "واسيكا" شاهدت هذا الطالب وهو يحاول مراراً كسر قفل أحد أبواب المخازن القريبة، فظنت أنه يحاول السطو على محتويات المكان، ما دفعها إلى إبلاغ الشرطة التي جاءت لتعثر على الشاب وسط ترسانة من الأسلحة والمواد اللازمة لتصميم قنابل".

وقالت "سي إن إن": "الشاب اعترف خلال استجواب الشرطة له بأنه كان سيقتل أسرته أولاً ثم يشعل النار في منزل أبويه حتى يشغل الشرطة عن القتل العشوائي الذي سيرتكبه داخل المدرسة المجاورة فيما بعد".

واعترف الشاب بأنه كان سيفجر عدة قنابل في المدرسة أولاً ثم يبدأ في إطلاق النار على التلاميذ فيها.

جدير بالذكر أن هذا المراهق مفتون بالأسلحة ويحب مشاهدة أفلام العنف الدموي.





العثور على كأس العالم الأصلي المسروق منذ 1983


أعلنت الشرطة الفيدرالية البرازيلية أنها عثرت في قصر أحد أشهر بارونات الاتجار بالمخدرات في البلاد أثناء قيامها بالتفتيش فيه على كأس العالم الأصلي الذي صممه جول ريميه والذي سرق من مقر الفيدرالية البرازيلية لكرة القدم في ريو دي جانيرو في ديسمبر عام 1983.

ونقل موقع world news daily report الإخباري عن الملازم خوسيه سانتوس دا سيلفا من الشرطة الفيدرالية قوله: "هذا أفضل من كل ما كنا نتمنى العثور عليه! نحن نبحث عنه منذ سنوات دون جدوى... والآن بعد أن فقدنا كل أمل، ها نحن نعثر عليه بالصدفة وبالضبط بالتزامن مع كأس العام لهذه السنة... هذا يوم مبارك وعظيم للبرازيل".

يذكر أن كأس جول ريميه، المعروف كذلك بـ"كأس النصر"، مصنوع من الذهب ومطلي بالفضة ذو قاعدة زرقاء من اللازورد مجسداً "نيقة" إلهة النصر عند اليونان.

وكان أول كأس يقدم للفائزين ببطولة العالم في كرة القدم منذ دورتها الأولى عام 1930 وبقي كذلك حتى عام 1970، عام استبداله بكأس العالم الحالي.

وقد سمي باسم مصممه ريميه الذي كان وراء فكرة إقامة بطولة دولية للتنافس على لقب الفريق الأقوى في اللعبة الأكثر شعبية في العالم، بالإضافة إلى أنه كان رئيساً لمنظمة الفيفا.







بيل جيتس لن يمتلك أسهماً في مايكروسوفت بعد 4 سنوات


سياتل - رويترز

لن يكون لبيل جيتس الرئيس التنفيذي ورئيس شركة مايكروسوفت السابق ملكية مباشرة في الشركة التي شارك في تأسيسها وذلك بحلول منتصف 2018 إذا استمر في خطته الأخيرة لبيع الأسهم.
وباع جيتس -الذي بدأ الشركة التي أحدثت ثورة في الحوسبة الشخصية مع صديقه في المدرسة بول ألن في 1975- 20 مليون سهم كل ربع في السنوات العشر الخيرة وذلك طبقا لخطة تداول محددة مسبقا.
وبافتراض أنه لن يكون هناك تغير في هذا النمط فلن يمتلك جيتس مباشرة أسهم في مايكروسوفت على الإطلاق بعد أربع سنوات من الآن.
وطبقا لوثائق قدمت للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أمس الجمعة فإن جيتس يمتلك حاليا أكثر من 330 مليون سهم من أسهم مايكروسوفت بعد عملية البيع الأسبوع الماضي، في حين يمتلك ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق والذي تقاعد يوم الجمعة أكثر من 333 مليون سهم طبقا لبيانات تومسون رويترز.
ورفض متحدث باسم جيتس ومايكروسوفت التعليق.
وامتلك جيتس 49% من مايكروسوفت في أول طرح عام أولي للشركة في 1986 مما جعله مليونيرا على الفور.
وذكرت مجلة فوربس أن مع النمو الكبير لمايكروسوفت أصبح جيتس أغنى شخص في العالم واستعاد اللقب بثروة تقدر بحوالي 77 مليار دولار اليوم.
وسلم جيتس منصب الرئيس التنفيذي لبالمر في 2000 وتنحى عن منصبه كرئيس للشركة في فبراير.
وظل جيتس في مجلس الإدارة، إذ يقضي قرابة ثلث وقته كمستشار تقني للرئيس الجديد لمايكروسوفت ساتيا ناديلا.





تغريدات "معادية للإسلام" تقيل مسؤولًا بريطانيًا

الأحد 5 رجب 1435 الموافق 04 آيار (مايو) 2014
لندن - (عاجل):

اضطر أحد أعضاء حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا، إلى تقديم استقالته من الحزب، إثر نشره عددًا من التغريدات وُصفت بأنها معادية للإسلام على "تويتر".

وبحسب ما ذكرته "سكاي نيوز" اليوم الأحد 4 مايو 2014، أعرب النائب "ديفيد بيشوب"، الذي كان مرشحًا للحزب لخوض انتخابات المجالس المحلية في إسيكس جنوبي إنجلترا، أعرب عن أسفه البالغ لتعليقاته التي وصفها بأنها خذلت الحزب والناخبين، مشددًا على أنه لن يخوض الانتخابات المقررة في 22 من مايو الجاري.
وكانت تغريدة أخرى "معادية للإسلام" تسببت أيضًا في إيقاف أحد مرشحي حزب الاستقلال لخوض انتخابات المجالس المحلية. وقرر الحزب المعروف بمعارضته للمهاجرين والهجرة من أوروبا بشكل خاص إيقاف عضو الحزب بعد هذه التغريدة.
ويثور جدل واسع في المجتمع البريطاني ووسائل الإعلام البريطانية حاليًا حول الإسلام، بعد تحذيرات من مؤامرة لمتشددين للسيطرة على المدارس في البلاد، إضافة إلى التحقيقات التي قررت الحكومة إجراءها بشأن جماعة الإخوان المسلمين وأنشطتها في بريطانيا.





ضحاياه يزيدون عن ضحايا الإيدز والسل والملاريا مجتمعة
دخان "الطبخ" يقتل 4,3 ملايين شخص سنوياً
المصدر: يو بي اي
التاريخ: 02 مايو 2014

كشف مؤتمر استضافته بريطانيا حول الطبخ النظيف أن 4,3 ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب الأمراض الناجمة عن التعرض للدخان المنبعث من الطبخ، استناداً إلى تقديرات منظمة الصحة العالمية.

ودعت وزارة التنمية الدولية البريطانية إلى المؤتمر الذي انطلقت أعماله أمس، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتحالف الدولي من أجل مواقد الطهي النظيفة، لدراسة الآثار الصحية والبيئية المترتبة على استخدام الوقود الصلب في طهي الطعام وكيفية الوقاية منها.

وأفادت أن 4.3 ملايين شخص يموتون كل عام جراء الأمراض الناجمة عن التعرض للدخان المنبعث من الطبخ على الفحم أو الخشب أو روث الحيوانات أو مواقد الكتلة الحيوية، وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا الرقم هو أكبر من عدد الأشخاص الذين يموتون من أمراض نقص المناعة البشرية (الايدز) والملاريا والسل مجتمعة، مشيرة إلى أن مواقد الطهي النظيفة يمكن أن تعالج الانبعاثات الضارة من الدخان، وتحد من التسبّب باصابات لمستخدميها.

وقالت وزيرة الدولة البريطانية لشؤون التنمية الدولية لين فيذرستون إن المجتمع الدولي يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لإيجاد حلول عملية قابلة للتطبيق للطهي النظيف وبما يسمح للناس أن يعيشوا حياة صحية أكثر.





بعيداً عن التبغ والكحول والملح.. حياتك أطول وأجمل

الأحد 5 رجب 1435هـ - 4 مايو 2014م
 


أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن اعتماد أسلوب حياة صحي والإقلاع كلياً أو جزئياً عن التدخين والكحول، وتخفيف نسبة الملح في الطعام، قد يجنب 37 مليون شخص الوفاة المبكرة في العالم بحلول العام 2025.

الدراسة نشرتها مجلة "ذي لانست" البريطانية الطبية، وأكدت فيها أن إلغاء أو تقليص ستة عوامل خطر على الصحة من شأنه أن يسمح بتقليص معدل الوفيات بشكل مبكر.

وتكثر الدراسات والأبحاث التي تنصح باتباع الأساليب الصحية في الغذاء والحياة لتجنب بعض الأمراض، لكنها قليلة تلك التي ربطت العوامل الصحية بطول العمر وقصره.

الدراسة البريطانية أوضحت أن تقليص استهلاك التبغ بنسبة الثلث أو النصف، والحد من تناول الكحول بنسبة عشرة في المئة، وتقليص كمية الملح المستهلكة بنسبة 30 في المئة، تساهم في خفض عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم بنسبة 25 في المئة.

وهذه النسبة تجنب أو تأخر وفاة أكثر من 16 مليون شخص بين الثلاثين والسبعين من العمر بحلول عام 2015، وتفادي وفاة 21 مليون شخص فوق سن السبعين بشكل مبكر.

والعنصران الأكثر أهمية في تحديد أمد الحياة، بحسب الدراسة البريطانية، هما استهلاك التبغ وارتفاع ضغط الدم، الذي تنتج عنه الأمراض القلبية الوعائية، لكن اتباع أسلوب صحي وتجنب العوامل الخطيرة والمضرة من شأنه تقليص عدد الوفيات نتيجة الأمراض القلبية الوعائية والأمراض التنفسية المزمنة وسرطاني الرئة والمعدة.
فيديو





فيديو: دب يتسلق منحدراً جبلياً وعراً سعياً وراء أمه

كشف شريط فيديو تمّ بثه على موقع “يو تيوب” عن صراعٍ شرسٍ خاضه صغير دب مكسيكي أسود، كي يتسلّق منحدراً جبلياً وعراً في ولاية “تكساس ” الأمريكية، وهو يحاول اللحاق بأمه.
وحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، قامت المصوّرة ستيفاني لاتيمر بتصوير الواقعة في أثناء وجودها، في منطقة سانتا إلينا كانيون الجبلية بولاية ” تكساس”.
وتقول الصحيفة: إذا كان تسلق هذا المنحدر الجبلي نزهة بالنسبة للأم، فإنه كان صراعاً عنيفاً لابنها كي يلحق بها.
و يحاول أن يجد مواضع يتشبث بها لكي يستطيع التسلق، حتى بدت كل أطراف الدب الشجاع ممدودة بشدة وهو يحاول أن يفكر في الخطوة التي يجب أن يتخذها بعد ذلك لكى يكمل صعوده، ولا يسقط في المياه بالوادي السحيق. وفي النهاية، استطاع الدب التفكير بسرعة متمكناً من الصعود إلى أعلى المنحدر بنجاحٍ والهرولة للعثور على أمه بسرعة.
فيديو



فيديو غريب .. لشارع يبتلع السيارات فجأه


أظهر فيديو بث عبر الإنترنت اللحظات المرعبة لانهيار شارع في مدينة بالتيمور الأمريكية، وابتلاعه سيارات المواطنين الذين كانوا على مقربة من المكان.
وكانت السيارات متوقفة عند حافة الشارع مقابل صف من المنازل، وعلى طول جدار حجري في الجزء العلوي من الجسر يقود إلى خطوط السكك الحديدية.
وأجلت السلطات سكان 20 منزلاً، وبدأت العمل لرفع السيارات المتحطمة بفعل سقوط كميات من الطين وحطام الجدار والإسمنت والأسفلت.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن سبب انهيار حافة الشارع على السكك الحديدية يعود إلى غزارة الأمطار التي هطلت في المنطقة، فضلاً عن أن الجدار الحجري يزيد عمره عن 120 عاماً.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سقوط رجال اطفاء من الدور 13

فيديو

لقي رجلا إطفاء حتفهما أثناء محاولتهما إطفاء حريق اندلع في أحد الأبراج في مقاطعة مدينة زيهوي بشنغهاي، وتمكن أحد الشهود من التقاط فيديو للحادث المأساوي.
وذكرت صحيفة “شنغهايست” أن الحادث وقع أثناء محاولة كيان لينغيون (23 عاماً) ولو جي (20 عاماً)، الدخول إلى الشقة التي اندلعت فيها النيران، لكن مع كسرهما النافذة وقع انفجار داخل الشقة، أدى إلى فقدانهما التوازن وسقوطهما من الطابق 13.
وشوهد الشابان يمسكان بأيدي بعضهما البعض أثناء سقوطهما، في مشهد يعبّر عن العلاقة الأخوية التي كانت قائمة بينهما، منذ انضمامهما إلى جهاز الإطفاء عام 2012.
فيديو
YouTube Link





فيديو: زلاتان ابراهيموفيتش .. يتناول مكسرات رميت عليه اثناء المباراة


كشف أحد المواقع العالمية المعروفة بانتقائها لأبرز اللقطات المثيرة، أن اللقطة التي أحدثت ضجة طيلة الأسبوع المنصرم من اللاعب “داني ألفيس” نجم برشلونة، عندما أُلقيت علية ثمرة موز من قِبَل أحد مشجعي “فياريال”، وبدأ اللاعب في تناولها، لم تكن الحادثة الأولى من نوعها في الملاعب الأوروبية. وكشف الموقع العالمي عن مقطع فيديو يُظهر اللاعب “زلاتان إبراهيموفيتش” وهو يتناول مجموعة من المكسرات ألقيت عليه من قِبَل جماهير “باستيا”، في اللقاء الذي جمع فريقيْ “باستيا” و”باريس سان جيرمان” في وقت لاحق، وأظهرت الكاميرات قيام اللاعب بتناول المكسرات وسط حالة من الفكاهة من قِبَل باقي لاعبي الفريقين.
فيديو
yoUtuBE lINK





فيديو : جماهير الاهلي سعودي تقذف رئيس نادي الشباب السعودي بقوارير المياه بالملعب


دخل رئيس نادي الشباب السعودي (خالد البلطان) قبيل انطلاقة النهائي إلى أرض الملعب ليحيي جماهير فريقه الشباب، ثم اتجه بعدها إلى مدرج الجماهير الأهلاوية ملوحا لها وكان رد الجماهير عليه بعلب المياه مما أجبره على العودة والاتجاه مرة أخرى إلى مدرج الجماهير الشبابية.
فيديو
YouTube lINK





فيديو : شاب يتهجم على رجلين مسنيين ويضربهم بطريقه وحشية .. لسبب تافه


في مشهد غريب من نوعه، انهال شاب أسترالي بالضرب على مسنين اثنين في أحد شوارع مدينة بريسبان الأسترالية. الفيديو ساعد الشرطة في الوصول إلى الجاني الذي سبق وسجن لسنوات، وساعد في معرفة سبب الهجوم العنيف من قبل الشاب على المسنين، ولم يكن السبب سوى خروجهما في وقت متأخر من الليل.
فيديو
YouTube Link




فيديو : افعى تأكل نفسها .. بالخطأ


أظهر مقطع فيديو نُشر على موقع “يوتيوب”، حية معروضة للبيع مقابل 717 دولارا في أحد المتاجر المتخصصة، وهي تلتهم ذيلها عن طريق الخطأ. ولم يتضح من الفيديو أسباب التهام الحية ذيلها، ولا سيما أنها من الفصيل الآكل للضفادع، غير أن ثمة معلقين أكدوا أن ضيق المساحة المخصصة لها لم يُتح لها فرصة كافية لتمديد ذيلها، مما أوقعها في هذا الفخ نادر الحدوث.
فيديو
YouTube Link





فيديو: ثور هائج يثير الذعر بين ممرضات في مستشفى برازيلي


رصدت كاميرات المراقبة بأحد مستشفيات مدينة “ريو دى جينيرو” البرازيلية، لحظات ترويع طاقم التمريض على يد ثور هائج انطلق مطارداً لهم بين الأروقة. وأظهر مقطع الفيديو الذي نُشر على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” مدى الهلع الذي أصاب ثلاث سيدات، هن زائرة واثنتان من الممرضات، أثناء مطاردة الثور لهن، غير أنه لم يتضح كيف دخل الحيوان الضخم إلى مبنى المستشفى. وذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية أن طاقم الأمن بالمستشفى قد سيطر على الموقف وأمسك بالثور، وأعاده إلى المناطق الجبلية المحيطة بالمستشفى، دون وقوع إصابات.
فيديو
YouTube Link





فيديو : كامرة مراقبه تتمكن بالفعل من تصوير (شبح)

يتواصل مسلسل ظهور “أشباح” في أماكن متفرقة من العالم، على حد ما تنشره بعض وسائل الإعلام، فقد نشرت صحيفة ميرور البريطانية مقطع فيديو يظهر رجلاً يتعرض لهجوم عنيف من قبل “شبح”. ويظهر في الفيديو لحظات مروعة لتعذيب رجل على يد “شبح” ظهر فجأة في ممر أحد الأبنية وحاول جره من قدميه قبل أن يتمكن من الإفلات منه في مشهد أقرب إلى أفلام الرعب، فيما أكدت الصحيفة أنه مشهد حقيقي رصدته كاميرا مراقبة في أحد الأبنية من دون تحديد مكان الحادثة أو زمانها.

والتقطت كاميرات المراقبة في المبنى لحظة دفع الشبح للرجل ليوقعه على الأرض ويحاول سحبه من ساقه اليمنى في الممر، وتمكن الرجل من الإفلات من بين يدي الشبح ليولي هارباً ويعود أدراجه، في الوقت الذي اختفى فيه الشبح عن الأنظار. وتباينت ردود الأفعال على الفيديو المنشور على يوتيوب وفقا لموقع 24 ففيما اعتبره الكثير من المعلقين مفبركاً لأنه لا وجود للأشباح سوى في القصص والأفلام، أكد آخرون أن الأشباح تظهر من وقت لآخر لإرعاب الناس في مناطق عديدة.
فيديو
YouTube Link





فيديو : ضيف برنامج انتخابي عراقي يسقط ويغمى عليه على الهواء مباشرة


فقد ضيف وعيه أثناء استضافته في برنامج انتخابي تحليلي على إحدى القنوات الكردية العراقية، مساء الخميس، بينما كان يظهر على الهواء مباشرة.
وكان الخبير الضيف واقفاً أمام مقدم برنامج على تلفزيون “روداو” الذي يبث برامجه من مدينة أربيل، عاصمة كردستان العراق، حيث غطت القناة لمدة 24 ساعة دون توقف العملية الانتخابية. ويبدو أن الضيف كان قد أصيب بالأرق نتيجة لمتابعته الانتخابات، ومشاركته كمحلل في البرامج التلفزيونية بصفة مستمرة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شباب كويتيين يصورون اسراب من الجراد فوقهم – امس


مجموعة من المصورين الكويتيين يصورون اسراب من الجراد فوقهم اليوم .. في طريق عودتهم من منطقه العلا غرب مدينة حائل ..
فيديو
YouTube Link





صور: نجاة امرأة صينية دفنت تحت 25 مترًا من الرمال



نجت امرأة صينية دفنت حية تحت أطنان من الرمال في موقع للبناء بسبب خوذتها التي خلقت “جيوبا هوائية” ساعدتها على التنفس قبل أن يتم إنقاذها، ووقع الحادث في مقاطعة جينجيانغ بجنوب شرق الصين عندما سقطت “مينغ مي شيونغ”؛ “34 عاما” في حفرة رملية بعمق 25 متراً وانهال جدار من الرمال عليها بعد ذلك. ولكن بفضل خوذتها التي أبعدت الرمال عن وجهها وخلقت مساحة صغيرة حولها، تمكنت شيونغ من البقاء على قيد الحياة لمدة 30 دقيقة، الوقت الذي استغرقه زملاءها ورجال الإطفاء في الوصول لها.
















بالصور: تسعة أسباب تميز ماليزيا دائما عن غيرها

يميل البشر بطبيعتهم للسفر والتنقل حول بلدان العالم لأسباب متنوعة، وتعد ماليزيا من وجهات السفر الأكثر شهرة في العالم، حيث تستقبل حوالي 24.7 مليون زائر سنويا، وذلك وفقا لبيانات "موف هب".

وتشتهر ماليزيا بشواطئها الإستوائية الجميلة، الثقافات المختلفة والمتنوعة، شعبها الودود، وطعامها المتميز، فضلا عن كونها نموذجا إسلاميا ناجحا اقتصاديا.
1- شواطئها

تتميز ماليزيا بشواطئها الخلابة التي تمكن زوارها من ممارسة كافة الأنشطة البحرية الممكنة والتمتع والاسترخاء.


2- الطعام


تعد الأطباق التي يمكن تناولها في ماليزيا من الملامح المميزة لتلك الدولة، على الرغم من أنه لا يوجد بالفعل مأكولات ماليزية أصلية حيث أضاف سكانها متعددو الثقافات بعض الإضافات الخاصة من مأكولاتهم عليها. 

وأصبح الطعام الذي يمكن تناوله في ماليزيا يتمتع بطابع خاص حيث إنه ليس صينيا أو هنديا بل هو مزيج بينهما نتج عنه وجبات ماليزية هندية وماليزية صينية.


3- الثقافة


تتمتع ماليزيا بتاريخ عريق جدا وتقاليد رائعة، فهي متعددة الأوجه حيث تجمع بين ثقافات الماليزيين، الهنود، والصينيين، كما أن تلك الدولة لديها موهبة فطرية لترتيب مهرجانات وأحداث مثيرة ورائعة ويعد هذا هو السبب وراء كثرة العطلات الرسمية التي تشهدها البلاد.


4- النظافة


في عالمنا المعاصر لا يمكن تجنب التلوث بشكل كامل ولكن ماليزيا بالتأكيد تنتمي للدول التي يقل فيها التلوث، وهو ما يمكن الشعور به بمجرد الوصول إليها، حيث تُمتع ماليزيا زوارها بتنفس هواء نقي، التجول في شوارع نظيفة، ورؤية سماء زرقاء نقية.


5- الطقس

تعد ماليزيا المكان المثالي لمحبي فصل الصيف، حيث يسمح مناخ البلاد بالذهاب للشاطئ والتمتع بالمياه والشمس في أي وقت، حيث يشعر من ينتقل من أوروبا إلى ماليزيا بالفارق بين المناخ الحار والرطب الماليزي.


6- الطبيعة

كما تتمتع ماليزيا ليس فقط بالطقس المميز بل أيضا بالطبيعة الخلابة مع نباتات خضراء جميلة، عالم الحيوان، والمناظر الطبيعية، وهو ما يسمح للسياح والمواطنين بالمشاركة في جميع أنواع الأنشطة في الهواء الطلق مثل المشي لمسافات طويلة، التجديف، والتجول في الغابات.


7- شعبها الودود

يدرك الشعب الماليزي كيفية احترام بعضهم بعضا لأنهم يعيشون في مجتمع متعدد الثقافات، ويتحدث حوالي نصف عدد سكانها ثلاث لغات وهي: الماليزية، الإنجليزية والصينية، كما أن شعبها ودود للغاية وخاصة سائقي سيارات الأجرة.


8- تامان نيجارا

تغطي تامان نيجارا ( تترجم حرفيا "الحديقة الوطنية") مساحة حوالي 4343 كيلو مترا مربعا، ومن بين الأنشطة الرئيسية التي يمكن ممارستها في ذلك المكان استكشاف الكهوف، الرحلات المثيرة، الصيد، ممشى "كانوبي" والسباحة.


9- التسوق


تعد كوالالمبور مكانا مميزا لمحبي التسوق، حيث إنها توفر كل شيء مثل المنتجات اليدوية الجميلة والملابس غير التقليدية، كما أنها تضم مجموعة متنوعة من مراكز التسوق الكبرى التي تقدم خصومات كبيرة.







النرويج تحتضن أطول مبنى خشبي في العالم بتكلفة 37 مليون دولار .. صور


شرعت النرويج في تشييد أطول مبنى سكني في العالم من الخشب، على ساحل مدينة "بيرجن"، والذي ينتظر أن يضم 14 طابقاً، بارتفاع 49 متراً، والذي بلغت تكلفته 37 مليون دولار.

وتتراوح أسعار الشقق السكنية في مبنى "تريت" بين 556 و742 ألف دولار، وقد تم بالفعل بيع 32 شقة من إجمالي 65 شقة فاخرة يُنتظر أن يحويها المبنى لدى اكتماله المرتقب بحلول شهر أكتوبر من عام 2015.

كما وسيتضمن المبنى عددا من التراسات الفاخرة على السطح، بالإضافة إلى جراج سيارات داخلي، ويُنتظر أن يتم تنفيذ المبنى بالكامل من مختلف أنواع الأخشاب، على أن يتم تضمين سياج من الزجاج والحديد الصلب لحماية المبنى من رطوبة الطقس هناك.

وبإنجازها المرتقب لمبنى "تريت"، تستعد النرويج لتحطيم الرقم القياسي، الذي كان بحوزة أستراليا عن مبنى خشبي بلغ طوله 32 متراً، في مدينة ملبورن.

















نظام السلالم في هونج كونغ.. الأطول في العالم


"ميد ليفيل" هي واحدة من أذكى المناطق السكنية في هونج كونج إذ يحظى سكانها بوسيلة نقل غير عادية وهو عبارة عن نظام للسلالم المتحركة يعتبر الأطول من نوعه في العالم.

يغطي المصعد أو نظام السلالم مسافة أكثر من 800 متر ويرتفع لحوالي 135 متر، ويتكون من 20 سلم متحرك وثلاث وممرات متحركة متصلة بواسطة جسور المشاة مع 14 مدخل ومخرج.

استخدام نظام السلالم المتحركة يستغرق 20 دقيقة وقد تختصر المدة إن تم المشي على الممرات المتحركة وهذا ما يفعله معظم المشاة.

افتتح نظام السلالم المتحركة في عام 1993، وهو يستقبل الآن أكثر من 55 ألف شخص يومياً.

يمتد المصعد من وسط شارع كوين وينتهي في الأزقة الضيقة لشارع كوندويت .











ملعب الجولف العائم في «قلب آلين»


منتجع كور دالين أو قلب آلين (Coeur d'Alene Resort ) هو فندق فاخر في منطقة كور دالين، ايداهو، الولايات المتحدة ويقع على الشاطئ الشمالي لبحيرة كور دالين. يشتهر المنتجع بملعب الجولف الذي يحوي 18 حفرة والذي يتوسط جزيرة اصطناعية متحركة.

يتم تحريك الملعب يوميا بهدف تغيير مسافات الحفر التي تلقى بداخلها كريات الجولف.

صمم ملعب الجولف العائم المهندس سكوت ميلر، وتم تدشينه في عام 1991 وأصبح منذ ذلك الوقت من بين أفضل ملاعب الجولف في الولايات المتحدة.









أزهار الكرز تزين شوارع اليابان وتحلي ربيعها



في اليابان، تنفتح أزهار الكرز في شهر ابريل بعد عطلة الربيع أي مباشرة بعد عودة الأطفال إلى المدارس والكبار إلى للعمل. دائرة الارصاد الجوية الوطنية في اليابان تتبع وترصد هذه الظاهرة التي يطلق عليها اسم "واجهة ساكورا" – وهي مجموعة من أشجار الكرز الرائعة التي تمتد من الجنوب إلى الشمال.

يرتبط ساكورا بالتقليد الياباني القديم "هانامي" وتعني النزهة تحت أشجار الكرز المزهرة. تغير هذه الأزهار عند انفتاحها معالم المدينة وتمنح القلع والجبال والحدائق خلفيات رائعة.

فيما يلي نعرض لكم أجمل الصور التي التقطها المصورون الشهر الجاري.