الأربعاء، 8 يناير 2014

الإخبارية اليومية




تحت الرعاية الملكية.. ويبحث مبادرة خادم الحرمين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات
انعقاد المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة بالمدينة المنورة

 
د. عبدالعزيز خوجة

المدينة المنورة -واس

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ينعقد المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة في المدينة المنورة بعنوان "من أجل تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي لخدمة الحوار والسلام" خلال الفترة من 20 - 22 ربيع الأول 1435ه الموافق 21 - 24 يناير 2014م. أعلن ذلك وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، الذي عبر عن شكره الجزيل لخادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر وتسخير الإمكانات كافة لإنجاحه بما يليق بمكانة المملكة العربية السعودية واستشعاره - أيده الله - للأوضاع الراهنة المحيطة بالأمة الإسلامية وتأثيرها على ثقافة وفكر شعوبها. وأوضح معاليه في تصريح صحفي أن انعقاد المؤتمر في رحاب طيبة الطيبة يأتي في ختام فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م ، وتتويجاً للنشاطات التي أقامتها المملكة طوال العام احتفاء بالمدينة المنورة التي ستظل عاصمة ثقافية ممتدة ومستمرة يشع منها النور والهدى والخير للعالم أجمع. وأفاد الدكتور عبدالعزيز خوجة أنه سيتم خلال المؤتمر تسمية عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2014م. وأشار إلى أن المؤتمر الذي سيعقد في جامعة طيبة في المدينة المنورة سيشارك فيه أصحاب السمو والمعالي رؤساء وفود الدول الإسلامية والمنظمات الدولية المهتمة بالشؤون الثقافية وسيناقش تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي لخدمة الحوار والسلام بعد مراجعة ما تم إنجازه من توصيات في المؤتمر السابع.

ولفت الدكتور عبدالعزيز خوجة النظر إلى أن المؤتمر سيبحث من ضمن الموضوعات الرئيسية مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات: المنجزات والآفاق المستقبلية، وما حققته من نتائج بعد اعتمادها في المؤتمر السابع والجهود المبذولة من أجل تنفيذ بنود الوثيقة المتعلقة بالمبادرة وتوصياتها، وذلك من خلال ما يعرضه المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة. وأكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أنه وبتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وضعت وزارة الثقافة والإعلام كل امكاناتها وجهودها لإنجاح هذا المؤتمر والحفاوة بضيوفه في بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية. وقدر معاليه الجهود التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لاختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م في إنجاح الفعاليات والأنشطة على مدار العام ومتابعة سموه لجميع المنجزات والبرامج وتذليله للصعوبات التي تواجه العمل. كما شكر معاليه جميع الجهات المشاركة وأمانة المناسبة والعاملين في اللجان وإشرافهم على النشاطات والفعاليات التي تم تنظيمها طوال العام 2013م.






أعرب عن رغبة السعودية في الاستثمار مع إسلام آباد
"الفيصل" في باكستان: محاكمة "مشرف" مسألة داخلية

سبق- متابعة:
اختتم وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، زيارة رسمية لباكستان استغرقت يومين، حمل خلالها رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى الرئيس الباكستاني ممنون حسين.

والتقى "الفيصل" رئيس الوزراء نواز شريف ومستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الأمنية والخارجية سرتاج عزيز، وبحث مع الجانب الباكستاني جوانب العلاقات الباكستانية السعودية ومجالات التعاون بين البلدين.

وجاءت زيارة "الفيصل" في وقت تشهد فيه باكستان محاكمة الرئيس الأسبق الجنرال برويز مشرف بتهمة الخيانة العظمى، وهو ما قاد إلى إشاعات في الصحافة الباكستانية بأن الزيارة في هذا التوقيت جاءت لمحاولة إنقاذ "مشرف" من التهم الموجهة إليه قبل النطق بالحكم.

وفي هذا السياق شدد الأمير سعود الفيصل، في مؤتمره الصحافي، على أن مسألة محاكمة الجنرال برويز مشرف هي مسألة داخلية باكستانية ولم تتطرق المحادثات إليها بأي شكل.

وكانت الخارجية الباكستانية أعلنت منذ أيام أن زيارة الوزير السعودي كانت معدة سابقاً وهي تجري في إطار اجتماعات اللجنة الوزارية بين البلدين حيث عقدت اللجنة الوزارية المشتركة اجتماعها السابق في الرياض قبل عام من الآن.

وأعرب الوزير السعودي عن رغبة بلاده في المساهمة في الاستثمار في باكستان ومساعدة باكستان في تجاوز أزمتها في الطاقة من دون أن يحدد الطرفان أي نوع من الاتفاقيات تمت مناقشتها أو التوصل إليها خلال الزيارة.

ويعيش في السعودية أكثر من 1.5 مليون باكستاني يعملون في شتى المجالات، يصل مجموع حوالاتهم السنوية عبر البنوك الباكستانية إلى أربعة مليارات دولار وهو أعلى حوالات لباكستان من أي دولة أجنبية سنوياً.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف قد دعا أثناء لقائه "الفيصل"، رجال الأعمال في المملكة إلى الاستثمار في شتى المجالات في باكستان، مطلعاً إياهم على خطط الحكومة للنهوض بالاقتصاد الباكستاني وإيجاد فرص عمل للشباب في باكستان.





خلال استقبالهما اليوم في مكتبه بوزارة الحرس الوطني
متعب بن عبد الله يبحث العلاقات مع سفيري كوريا وأستراليا

سبق- الرياض:
 استقبل وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، في مكتبه بوزارة الحرس الوطني اليوم، سفير جمهورية كوريا لدى المملكة، كيم جين سو والوفد المرافق له.

وشهد اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.
وحضر الاستقبال نائب وزير الحرس الوطني عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري، ومن الجانب الكوري الملحق العسكري بالسفارة العقيد كيم بيونج نيون والسكرتير الأول للشؤون السياسية يونج كي يون.

كما استقبل وزير الحرس الوطني، في مكتبه بوزارة الحرس الوطني اليوم الثلاثاء، سفير أستراليا لدى المملكة، نيل هوكنز والوفد المرافق له.

وشهد اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.
وحضر الاستقبال نائب وزير الحرس الوطني عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري، ومن الجانب الأسترالي الملحق الدفاعي العقيد جون باترسون.






لتلبية احتياجات الجهات الحكومية لإقامة المشاريع
"البلديات" تخصص 2 مليون متر لمستشفى الولادة بـ"المدينة"

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز قراراً بتخصيص قطعة أرض مساحتها تتجاوز 1.82 مليون متر مربع، بمنطقة المدينة المنورة لوزارة الصحة لإنشاء مستشفى للنساء والولادة.

وتضمن "القرار" توجيه أمانة منطقة المدينة المنورة لاستكمال الإجراءات النظامية، ومخاطبة كتابة العدل لإفراغ مساحة الأرض المخصصة لإنشاء المستشفى وتسجيلها باسم أملاك الدولة لصالح وزارة الصحة.

وتلتزم وزارة الصحة بعمل مجسات للتربة قبل طلب الترخيص والشروع في البناء، وكذلك عمل الدراسات الهيدرولوجية، والهندسية للمحافظة على مجاري الأودية والسيول المارة بالقرب من الموقع، بما يكفل حماية المنشأة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأوضح المشرف على إدارة العلاقات العامة بوزارة الشؤون البلدية والقروية حمد بن سعد العمر أن القرار يأتي امتداداً لجهود الوزارة في توفير احتياجات كل الجهات الحكومية من الأراضي لإقامة المشاريع التنموية والخدمية في كل المجالات بما يعزز قدرة هذه الجهات على أداء مهامها وفق خطط وبرامج التنمية الوطنية.

وأشار "العمر" إلى حرص وزارة الشؤون البلدية والقروية على تلبية جميع احتياجات الجهات الحكومية، وفق رؤية واضحة تراعي أولويات هذه الجهات واحتياجاتها العاجلة من الأراضي لإقامة مشاريع لخدمة المواطنين.






​يصل إلى جدة "الخميس".. ويتوجه لأداء مناسك العمرة

مشعل بن عبدالله يدشن صحيفة مكة المكرمة السبت المقبل

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة: 
يدشن أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، يوم السبت القادم، صحيفة مكة المكرمة التي تصدرها مؤسسة مكة للصحافة والنشر.

وتنظم إدارة الصحيفة حفلاً بهذه المناسبة في مقر جامعة أم القرى بالعابدية، بحضور عدد من المسؤولين، على رأسهم وزير الثقافة والإعلام.

ويستهل أمير منطقة مكة المكرمة أداء مهام منصبه الجديد بأداء مناسك العمرة يوم الخميس المقبل، حيث سيتوجه مباشرة من مطار جدة إلى الحرم المكي.

ومن المقرر أن يباشر أمير مكة مهام عمله في ديوان إمارة المنطقة، يوم الأحد القادم؛ خلفاً للأمير خالد الفيصل الذي عُين وزيراً للتربية والتعليم.







منح المطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة الأولوية في استحقاق السكن



الثلاثاء, ۰٦ ربيع‌الأول ۱٤۳٥

تواصل - الرياض:

قال وزير الإسكان شويش الضويحي إن تفضيلات في المعايير ستقدم للأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة بحسب ظروفهم حيث سيكون لهم تفضيل في عملية احتساب معايير استحقاق الوحدات السكنية أو الاستفادة من البرامج والمنتجات التي ستقدمها الوزارة، لافتا إلى أن الوزارة ستقدم تفصيلا كاملا عن المعايير الكاملة للمستفيدين من الإسكان في المملكة خلال مؤتمر صحفي يعقده ظهر اليوم.

وكشف الضويحي في حديث له أن ابرز شروط الحصول على احد منتجات وزارة الإسكان أن يكون رب الأسرة سعوديا وألا يقل عمره عن 25 عاما وألا يكون قد امتلك أو يمتلك مسكنا وعدم الاستفادة من القروض المقدمة من جهات حكومية وشروط تتعلق في الإقامة بالمملكة وشروط الإقامة في المنطقة التي سيقدم للمواطن فيها الدعم السكني، والجديد في هذا التنظيم هو انه سيكون من خلال منصة الكترونية يتم التعامل مع كل الطلبات بطريقة آلية سواء التقديم أو الفرز أو الإعلان عن أسماء المستحقين وترتيبهم وترتيب أولويات المستحقين.

وعن موعد التقديم على المنح السكنية أوضح الضويحي قائلا: التنظيم الصادر ذكر بأنه يعمل به 60 يوما من إقراره وبعد هذه المدة سنبدأ في استقبال طلبات المواطنين عبر البوابة الالكترونية حيث سيتم إتاحة فرصة التقديم خلال فترة شهرين وبعد ذلك يتم فرز كل الطلبات وإعلان المستحقين للمنتجات المتاحة لدى الوزارة.

وعن منح مستفيدين من المنح خصوصية وأولوية في الحصول على منحة سكنية، قال الضويحي إن الآلية تنقسم إلى قسمين أولها وهي الاستحقاق والشق الثاني هي الأولوية التي تعتمد على معايير عديدة منها الدخل السنوي عدد أفراد الأسرة عمر المتقدم ونقاط ومعايير تفضيلية للأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة ومدد الانتظار.

فمثلا معيار الدخل من يكون دخله اقل من 3 آلاف ريال يحصل على كامل النقاط المخصصة لهذا المعيار وبزيادة الدخل تقل النقاط المكتسبة وهكذا.

وقال إننا سننطلق بحملة إعلانية توعوية تختص بالتعريف عن المعلومات التي يجب أن يوفرها كل من يرغب في الحصول على المنحة السكنية.

وعن المجمعات السكنية الجاهزة لدى الوزارة وعدد الأسر التي يمكنها الاستفادة منها قال أن المنتجات التي لدينا ليست فقط وحدات سكنية فلدينا منتج لوحدات سكنية ومنتج لأراض مطورة ومنتج لأرض وقرض وكذلك منتج لقرض بحيث يتمكن المواطن من الشراء في أي مكان يرغب أو يتعامل مع مطورين عقاريين وبالنسبة للوحدات السكنية التي أبرمت عقودها الوزارة هي ما يقارب 20 ألف وحدة سكنية وبالنسبة للأراضي المطورة أبرمت الوزارة عقدا قبل شهرين لتطوير أراض تستوعب أكثر من 40 ألف مستفيد، وفي هذا العام نتكلم بما يتجاوز 100 ألف مستفيد.

وعن إنهاء مشكلة السكن بالسعودية قال الضويحي أن تنمية الإسكان في المملكة سواء في الوقت الماضي أو الحالي أو المستقبل هي عبارة عن تسهيل عرض اكبر قدر ممكن من منتجات الوحدات السكنية ومنتجات الإسكان وموضوع الرهن العقاري.






تقديراً لجهوده خلال فترة عمله وإسهامه في تطوير علاقات البلدين
رئيس الإمارات يمنح سفير خادم الحرمين وسام "زايد الثاني"

واس- أبو ظبي:
 منح رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان, سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الإمارات إبراهيم السعد البراهيم, وسام زايد الثاني من الدرجة الأولى، تقديراً للجهود التي بذلها خلال فترة عمله في الدولة؛ ما أسهم في تطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وتعزيزها في عديد من المجالات.

وقام وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، بتقليد الوسام للسفير "البراهيم"، خلال استقباله له بمكتبه بديوان عام الوزارة في أبو ظبي، أمس.

وتمنى "آل نهيان"، للسفير "البراهيم"، التوفيق والنجاح في مهام عمله المستقبلية، مثنياً على دوره في تعزيز العلاقات الأخوية بين الإمارات والمملكة في عديد من المجالات.

وأعرب السفير "البراهيم"، عن بالغ تقديره وشكره لرئيس دولة الإمارات، مشيدا بسياسته الحكيمة، والدور البارز الذي يؤديه إقليمياً ودولياً، كما توجّه بالشكر لجميع الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، على ما لقيه من تعاونٍ ما كان له الأثر الإيجابي في نجاح مهمته في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.






​حفاظاً على سلامتهم وخوفاً من تزايد الاحتجاجات
سفارة المملكة في بانكوك تدعو السعوديين لمغادرة تايلند.. فوراً


خالد علي- سبق- جدة: 

دعت السفارة السعودية في بانكوك جميع السعوديين الموجودين في تايلند إلى مغاردتها حفاظاً على سلامتهم؛ نظراً للأحداث الحالية التي تمر بها تايلند.

وطالبت السفارة جميع المواطنين الموجودين على الأراضي التايلندية، سواء قدموا بإذن من الجهات المختصة، أو بغير إذن، بضرورة مغادرة تايلند حفاظاً على سلامتهم، وخوفاً من تزايد الاحتجاجات مما قد يتجه بالأحداث نحو الأسوأ.

يأتي ذلك بعد أن أعلن زعيم المعارضة من حزب "القمصان الصفر" أنهم سيعطلون الطرق الرئيسية في
​ ​
العاصمة بانكوك يوم الاثنين المقبل، ولمدة أسبوع، ومنها الشوارع المتجهة للأحياء التي فيها السياح العرب، كشارع "سكمفيث" ومحطة "اسوك" ومنطقة "نانا" وشارع "السيلوم"، وهي من الشوارع الرئيسية التي ينوي المعارضون إغلاقها.

وأكد عبدالإله الشعيبي القائم بالأعمال في السفارة على ضرورة تواصل المواطنين الذين قدموا إلى تايلند، مع السفارة، مشيراً إلى إعداد فريق للطوارئ من الدبلوماسيين في السفارة يعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة لمتابعة شؤون المواطنين والتأكد من سلامتهم.

ودعا السفير المواطنين إلى إرسال أرقام هواتفهم والفنادق الموجودين فيها لرقم: 0066885005353؛ تسهيلاً للتواصل معهم والاتصال بهم والاطمئنان على أحوالهم.






(التربية): تعويض الحوادث يشمل المعلمين.. و"طالبا القصيم" أول المشمولين بالقرار


قال وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد الفهيد أن ذوي الطلاب المتوفين أو الطلاب المصابين المستفيدين من الإعانة في الأعوام الثلاث الماضية عددهم قليل جداً.

وأشار الفهيد إلى أن الجديد في القرار شمول التعويض لحوادث الطلاب والطالبات أثناء ذهابهم وعودتهم من المدرسة والمتوقع توسيع شريحة المستفيدين من التعويض لتصل إلى أضعاف الأعداد السابقة.

وأكد الفهيد أن رؤية الوزارة في هذه الإعانة تنطلق من أهمية المواساة والوقوف والدعم لذوي الطلاب المصابين بسبب طلبهم للعلم.

أما الإجراءات المقترحة ذكر الفهيد أن تعويض الطلاب فيه إجراءات معتمدة لأن نظام التعويضات معتمد للطلاب من عام ١٤٠٠هـ مثل كتابة محضر في المدرسة بالحادث وتقرير طبي معتمد وتقرير من الجهات الأمنية وغير ذلك من الإجراءات بالإضافة لإرفاق بعض الوثائق المطلوبة.

وأوضح أن الحوادث التي تحدث أثناء ذهاب الطلاب وعودتهم من المدرسة فتكون بنفس الإجراءات المطبقة على الموظفين، مبينا أن الذي يحدد العجز تقارير اللجان الطبية وأحياناً المحاكم (تقدير الشجاج) فإذا كان العجز يمنعه من الدراسة يستحق بذلك التعويض الكامل وإذا كان لا يمنعه من مواصلة الدراسة فيكون التعويض عن نسبة العجز المقدرة بالنسبة للتعويض الكلي. مثلاً إذا كانت نسبة عجزه ٢٠% يستحق ٢٠ ألف.

وبالنسبة للمعلمين الذين يصابون بحوادث أثناء ذهابهم للعمل قال الفهيد يطبق عليهم التعويضات مثل ما يطبق على جميع الموظفين وفق ما ورد في الأمر الملكي رقم أ/ ٢٨ وتاريخ ٢٠/ ٣ /١٤٣٢هـ في (لائحة الحقوق والمزايا) وهي تشبه تماماً ما اعتمد للطلاب.

وأشار الفهيد إلى أن وزارة التربية والتعليم سجلت أولى حالات التعويض الذي أقره مجلس الوزراء أول من أمس لطالبين توفيا في حادث مروري في منطقة القصيم.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد الفهيد أن حالتي الطالبين شادي الظاهري وسالم الظاهري اللذين توفيا في حادث مروري يوم أمس أولى الحالات المشمولة بقرار مجلس الوزراء القاضي باعتماد تعويض للطلاب الذين يصابون بعجز أو وفاة أثناء ذهابهم وعودتهم للدراسة أو التدريب.






"الشورى" يطالب بفرض الزكاة على أموال الأفراد المودعة في المصارف

طالب أعضاء بالشورى بإضافة مادة في مشروع "نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية"، ليشمل النظام أموال الأفراد المودعة في البنوك.

وقال العضو الدكتور خضر القرشي، إن النظام لم يتطرق للأرصدة الكبيرة المودعة في البنوك، حيث إنها لا تعتبر من الأموال "الباطنة" بل هي "ظاهرة" ومعلومة لدى الجميع ويجب أن يشملها النظام.

وأضاف القرشي، وفقاً لـ"الحياة"، بأنه لا يجب الاستسلام لمبررات مثل الخوف من هجرتها إلى الخارج، لأن ذلك يدخل في اختصاصات الدولة التي تستطيع أن تعاقب المتهربين من الزكاة وأن تضبط شبهة التهرب الزكوي.

واقترح عضو آخر إنشاء سجل زكوي خاص بالأفراد يعالج القصور في جباية الزكاة، خصوصاً أن الكثير من الأفراد يملكون أموالاً قد تفوق الجهات التجارية والمهنية المستهدفة في هذا النظام.






"المالية": وصف "المقاولين" بأننا سبب تعثر المشاريع الحكومية كذب لتبرير إخفاقهم

أكدت وزارة المالية رفضها وصف عدد من أعضاء اللجنة الوطنية للمقاولين لها بأنها أحد أسباب تعثر تنفيذ المشاريع الحكومية لعدم صرفها حقوق المقاولين، مؤكدةً أنه ادعاء غير صحيح يُستخدم لتبرير إخفاقهم.


وقال مصدر مسؤول بوزارة المالية إن المعلومات المنشورة في عدد من الصحف المحلية والمنسوبة لبعض أعضاء اللجنة الوطنية للمقاولين والمتضمنة أن الوزارة أحد أسباب تعثر تنفيذ المشاريع الحكومية لعدم صرفها حقوق المقاولين غير صحيحة ولا تمثل حقيقة تعامل وزارة المالية مع الاعتمادات المخصصة للمشاريع الحكومية.


وأوضح أن هذه الاعتمادات تتم وفق آلية محددة، في ضوء البحث الذي يتم بين وزارة المالية والجهة صاحبة المشروع وفقاً للعقود الموقعة للمشاريع ومراحل التنفيذ، لافتا إلى أن الوزارة تقوم خلال السنة المالية بمراجعة حالة الصرف على المشاريع دورياً.


وتابعت أنه فيما يتعلق بالمشاريع المعتمدة بميزانية السنة المالية الماضية 1435/1434هـ فقد بلغ معدل الصرف عليها خلال النصف الأول (48%) من المعتمد بالميزانية، وبنسبة (63%) خلال الربع الثالث عن المعتمد لها في تلك الفترة، أما في نهاية السنة المالية فقد بلغت نسبة الصرف من الاعتمادات المخصصة للمشاريع (85%) من إجمالي الاعتمادات، ونتيجة لذلك توفر مبلغ (59) مليار ريال لم يتم صرفه خلال الميزانية.


وأضاف أنه حال حاجة أحد المشاريع إلى زيادة الاعتماد المخصص له بالميزانية فيمكن للوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة النقل بين اعتمادات المشاريع، مبينا أن الميزانية تضمنت اعتمادات احتياطية لتغطية مستحقات المقاولين الذين نفذوا المشاريع بأقل من المدة المحددة.


ونوهت إلى أن الاعتمادات المخصصة للمشاريع بميزانية السنة الماضية كانت كافية لصرف مستحقات المقاولين كافة، وأنه لم يوجد أي تأخير لدى وزارة المالية في صرف مستحقات المقاولين أو غيرهم أو أي مبالغ مستحقة نظاماً ومستوفية الإجراءات متأخرة لدى الوزارة، ما يدلل على عدم صحة الادعاءات التي تستخدم لتبرير إخفاق بعض المقاولين في تنفيذ التزاماتهم.





​السديس: فرشه بالسجاد وتوفير ماء زمزم والمصاحف في أرجائه

فتح سطح المسجد الحرام للمعتمرين عقب توافد جموع كبيرة

واس- مكة المكرمة:

 أوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، أنه تم فتح سطح المسجد الحرام لمرتادي الحرم، نظراً لتوافد جموع كبيرة من الزوار والمعتمرين مع بدء موسم العمرة من غرة شهر صفر المنصرم من هذا العام.

وبين أنه تم فرش سطح المسجد الحرام بالسجاد، وتوفير ماء زمزم وتوزيع المصاحف في أرجائه، وتأمين السلالم من قبل وحدة الأمن والسلامة بالمسجد الحرام، وذلك لمنع النساء والأطفال من الصعود.





راتب المهندس السعودي بالقطاع الخاص يصل لـ 90 ألف ريال شهرياً

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة السعوية للمهندسين بالمملكة، إن القطاع الخاص يضمن للمهندس السعودي السلم الوظيفي الذي يتطلع إليه، مستشهداً على ذلك بأن راتب المهندس السعودي يصل في بعض الشركات إلى 90 ألف ريال شهرياً، فيما أشار إلى أن هناك نحو 140 ألف مهندس وافد يعملون في المملكة.

وأوضح المهندس حمد الشيقاوي، خلال لقائه طلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية العمارة بجامعة الدمام، أنه تم تشكيل لجنة لدراسة السلم الوظيفي للمهندسين أو ما يسمى بـ "الكادر الهندسي" قبل سنوات، لكي يكون هناك سلم وظيفي واضح للمهندس بعد التخرج.

وفيما يتعلق بالأضرار الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة على مدينة الرياض وإن كان للمهندسين علاقة في ذلك، رفض الشيقاوي إلقاء اللوم على المهندسين، مبيناً وفقاً لـ"اليوم"، أن العمل يدخل ضمن منظومة معقدة وكبيرة، بدءاً من التخطيط مروراً بالتصميم ثم التنفيذ وبعد ذلك التشغيل والصيانة.





استقدم العمالة النيبالية المنزلية خلال أسبوع.. براتب 1200 ريال للخادمة



الثلاثاء, ۰٦ ربيع‌الأول ۱٤۳٥تواصل - الرياض:

قال أودايا راج باندي السفير النيبالي لدى المملكة، إن راتب العمالة النيبالية لن يقل عن ألف ريال شهرياً، إضافة إلى 200 ريال في حال عدم منحها إجازة أسبوعية، بمعدل يوم واحد في الأسبوع.

وأكد وفقاً لـ "الشرق"، أن باب الاستقدام لم يفتح حتى الآن إلا أن المشاورات بين الجانبين مستمرة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، متوقعاً أن تنتهي المفاوضات خلال أسبوع.

من جهة أخرى، أشار "باندي" إلى أن 27 ألف نيبالي مخالف لأنظمة العمل والإقامة غادروا المملكة أثناء المهلة التصحيحية، تنوعت مخالفاتهم بين الحصول على تأشيرة عمرة، وعدم المغادرة أو الهروب من الكفلاء أو تغيير المهنة، بينما تمكن 7 آلاف من تصحيح أوضاعهم، ومازال هناك 200 بلاغ هروب وتغيب منذ إبريل الماضي.






الشورى: تجارة الأراضي «طفيلية» لا تسهم في دعم الاقتصاد وتنميته
خلال مناقشة مشروع نظام جباية الزكاة
جابر المالكي- الرياض
الثلاثاء 07/01/2014


انتقد أحد أعضاء مجلس الشورى أمس الوضع القائم في تجارة الأراضي، مشيرًا إلى أنها «تجارة طفيلية» لا تسهم في دعم الاقتصاد وتنميته، وطالب العضو بأن يشمل مشروع النظام المساهمات المتعثرة ويقدم لها معالجة شرعية، خصوصًا أن هناك رأيا شرعيا بعدم وجوب الزكاة فيها، مضيفًا أن النظام لم يتطرق للأرصدة الكبيرة المودعة في البنوك، حيث إنها لا تعتبر من الأموال «الباطنة» بل هي «ظاهرة» ومعلومة لدى الجميع ويجب أن يشملها النظام ولا يجب الاستسلام لمبررات مثل الخوف من هجرتها إلى الخارج لأن ذلك يدخل في اختصاصات الدولة، التي تستطيع أن تعاقب المتهربين من الزكاة، وأن تضبط شبهة التهرب الزكوي. 
وناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الأولى من أعمال السنة الثانية لدورته السادسة، التي عقدها أمس تقرير اللجنة الخاصة، بشأن مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية، الذي تلاه رئيس اللجنة الشيخ سليمان بن عبدالله الماجد.
وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح صحافي عقب الجلسة أن المجلس إدراكًا منه لأهمية المشروع فقد قرر مناقشة المشروع على جلستين متتاليتين لإعطاء الأعضاء الفرصة كاملة لإبداء آرائهم وملحوظاتهم تجاه مشروع النظام، الذي يمثل أهمية كبيرة لكل شرائح المجتمع.
وبعد طرح تقرير اللجنة ومشروع النظام للنقاش رأى أحد الأعضاء أن مشروع النظام بصيغته الحالية لا يتناول الكثير من أوجه الزكاة كزكاة الخارج من الأرض وزكاة بهيمة الأنعام وزكاة النقود من الأفراد، داعيًا إلى شمول هذه الأوجه في مشروع النظام ليكون نظامًا جامعًا لكل الأوجه الشرعية ولتكون مصلحة الزكاة والدخل قادرة على الجباية بموجب نظام شامل يغطي كافة الأوجه.
من جانبه أكد أحد الأعضاء ضرورة النص في مشروع النظام على تحديد مساحة الأرض الواجب فيها الزكاة وعدم ترك ذلك للائحة التنفيذية، وأيده عضو آخر محذرًا من وجود ثغرات قد يستعصي على الجهات التنفيذية مواجهتها بدون تشريع واضح وصريح، مضيفًا إن النظام يشمل الأفراد الذين لا يوجد ما يلزمهم بإظهار أموالهم الباطنة، خصوصًا أن الكثير من الأنظمة التي قد تساعد في هذا المجال لم تطبق بعد مثل نظام التسجيل العيني للعقار.
من جانبه طالب أحد الأعضاء بأن يشمل النظام أوجه صرف الزكاة، كما هو الحال مع جبايتها، مشيرًا إلى أن النظام لا يعطي المكلف الحق في صرف زكاة على الأقربين الذين هم أولى بالمعروف، مطالبًا بأن يجد النظام مخرج لذلك يضمن تحقيق هذه المسألة لما لها من آثار اجتماعية مهمة وذات تأثير كبير. واقترح عضو آخر إنشاء سجل زكوي خاص بالأفراد يعالج القصور في جباية الزكاة، خصوصًا أن الكثير من الأفراد يملكون أموالًا قد تفوق الجهات التجارية والمهنية المستهدفة في هذا النظام. واستغرب أحد الأعضاء اقحام الأفراد في نظام مخصص لجباية زكاة الجهات التجارية والمهنية، مشيرًا إلى أن زكاة الأراضي بالنسبة للمؤسسات التجارية والمهنية متحققه على أرض الواقع، حيث إن كل مؤسسة لديها محاسب قانوني وتخرج سنويًا زكاة موجوداتها وتعلن في قوائمها المالية. وأيد ذلك أحد الأعضاء، الذي قال إن الشركات لديها أنظمة محاسبية تغطي مسألة زكاة الأراضي التي تدخل ضمن أصولها.
ونبه عضو آخر إلى أن النظام لم يوضح في شموله للوحدات السكنية التجارية هل المستهدف عين العقار أم دخل العقار، كما أن النظام لم يتطرق للأراضي تحت التطوير، حيث إن المطور لا يستطيع التصرف بالأرض لأنها مازالت تحت التطوير. وبعد مناقشة الفصول الثلاثة الأولى من مشروع النظام قرر المجلس استكمال مناقشة بقية فصول مشروع النظام في الجلسة التي يعقدها اليوم. 
من ناحية أخرى قال الدكتور الحمد إن المجلس قرر بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة التي تلاها رئيس اللجنة صالح الحصيني، بشأن الشركات التي تمتلك عقارات في حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ويؤسسها أو يشارك في تأسيسها غير السعوديين أو يمتلكون أسهما فيها، وما تصدره هذه الشركات من أوراق مالية وتحديد المقصود بعبارة (لغير السعوديين) الواردة في المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره تحديد المقصود بعبارة «لغير السعوديين» بأنه الشخص ذو الصفة الطبيعية الذي لا يتمتع بالجنسية العربية السعودية، أو الشركة غير السعودية، أو الشركة السعودية التي يؤسسها أو يشارك في تأسيسها أو يمتلك أسهمًا فيها أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، لا يتمتع أي منهم بالجنسية العربية السعودية، على أن يتم إدراج ذلك ضمن مواد نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/15) وتاريخ 17/4/1421هـ.
كما وافق المجلس على الاستثناء من حكم المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره، البنوك بالنسبة إلى مقارها الرئيسة أو مقار فروعها التي تمتلكها وفقًا لنظام مراقبة البنوك، بشرط موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي، والشركات المساهمة المدرجة ـ التي يؤسسها أو يشارك في تأسيسها أو يمتلك أسهمًا فيها أشخاص (شخص ذو صفة طبيعية أو اعتبارية) لا يتمتعون بالجنسية العربية السعودية، ولا يكون من بين أغراضها التعامل في العقارات ـ وذلك بالنسبة إلى العقارات اللازمة لمقراتها أو مقرات فروعها وفق ضوابط تضعها هيئة سوق المال بالاشتراك مع الجهات المعنية الأخرى.





25 ملياراً إيرادات الزكاة في السعودية خلال عام
المفلح أكد أن نسبة النمو بلغت 20% و700 ألف حالة استفادوا منها
الثلاثاء 5 ربيع الأول 1435هـ - 7 يناير 2


الرياض - هاني الصفيان

كشف مدير عام مصلحة الزكاة والدخل في السعودية، إبراهيم المفلح، أن نحو 700 ألف حالة من المستحقين المسجلين في الضمان الاجتماعي يستفيدون من الإيرادات الزكوية التي تحصلها المصلحة وتودع في حساباتهم مباشرة عن طريق مؤسسة النقد السعودي، مبيناً أن إيرادات العام الماضي تجاوزت 25 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 20% نتيجة للتوسع في الأنشطة الاقتصادية وضبط الإجراءات.

وأكد خلال لقاء نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم (شمال العاصمة الرياض) أمس، جمعه برجال الأعمال في المنطقة، أنه لا توجد أي تعددية أو ازدواجية في المعايير أو في آلية التحصيل، كما أن هناك مستوى واحداً لاحتساب الاستحقاقات على جميع مستويات الدخول وفق الإقرارات والقوائم المالية المبينة لذلك، مشيراً إلى أن مشروع نظام جباية الزكاة الجديد الذي تم الانتهاء منه وتجري مناقشته حالياً في مجلس الشورى سيمثل حال إقراره نقلة نوعية وإنجازاً مهماً يخدم جميع الأطراف التي ترتبط بالمصلحة، إضافة إلى أنه سيعد مرجعية ثابتة لجميع التعاملات بين المكلفين والمحاسبين، إذ من المتوقع أن يتضمن أنشطة أخرى غير تجارية.

وأوضح المفلح أن النظام الضريبي الذي يطبق على الشركات الأجنبية بالمملكة يعد من أفضل وأحدث الأنظمة، ويحتل مرتبة متقدمة على مستوى العالم. ولفت إلى أنه تم توقيع 33 اتفاقية لتفادي الازدواج الضريبي من مجموع 51 اتفاقية ستدخل حيز التنفيذ على الصعيد الخارجي.

وأشار المفلح إلى أن المصلحة أنجزت العمل في مشروع النظام الآلي للتحصيل الذي يتميز بالسرعة والدقة وتوحيد الإجراءات والضوابط، وأن التسجيل أصبح متاحاً عبر البوابة الإلكترونية للمصلحة، مبيناً أن الغرامات تفرض فقط على المتأخرين عن تسديد الرسوم الضريبية وليس الواجبات الزكوية، كما أن هناك نظاماً وآلية محددة لاسترداد المبالغ التي دفعها المكلف مقدماً للأنشطة، وتعرضت للتوقف والتعثر، حيث تأخذ المصلحة بعين الاعتبار عند حساب الاستحقاق، ما يتم دفعة من صدقات ومساعدات للجمعيات الخيرية المسجلة رسمياً على أن تكون مثبتة بالوثائق والمستندات.







"الإسكان" تكشف تفصيلياً شروط الدعم السكني ومعايير الأولوية واستقطاعات الراتب من المستفيدين


كشفت وزارة الإسكان عن تفاصيل مشروع تنظيم الدعم السكني الذي أقره مجلس الوزراء أمس (الاثنين) وشروطه ومعايير أولوية التقديم به.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الإسكان محمد الزميع خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم (الثلاثاء) ان من لديهم ارقام في صندوق التنمية العقارية قبل تاريخ 23/7/1432م، فإنها تعامل وفقاً للإجراءات المعمول بها قبل العمل بهذا التنظيم، وأن يصرف الصندوق المبالغ اللازمة لذلك من رأس ماله الحالي.

والمتقدم الذي لديه طلب قائم ورقم انتظار رسمي في صندوق التنمية العقارية "بشرط تملّك الأرض" له عدة خيارات منها الاختيار بين الاستمرار في برنامج صندوق التنمية العقارية أو التنازل عن طلبه والانضمام لتنظيم الدعم السكني . وفي حالة التنازل يؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار.

أما المتقدم الذي لديه طلب قائم عن طريق الانترنت في صندوق التنمية العقارية "بدون شرط تملّك الأرض"؛ يدرج طلبه مباشرة في طلبات تنظيم الدعم السكني ويؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار ، أما المتقدم الذي لم يسبق له التقديم على صندوق التنمية العقارية، فيدرج طلبه ضمن طلبات تنظيم الدعم السكني .

وأضاف أن الاستحقاق سيكون إما لوحدة سكنية أو لأرض أو لقرض، أو لأرض وقرض، وكل واحدة منها لها آلية، لافتا إلى أنه سيتم استقطاع 25 % من راتب المستفيد من برنامج الدعم السكني.

وعن شروط وأولوية المتقدمين بمشروع تنظيم الدعم السكني، أبان أنه بالنسبة للأسرة فيتمثل الشرط الأول من شروط استحقاق الدعم السكني في أن يكون الدعم موجهاً لأسرة، إذ يشترط أن تكون مكونة من إحدى المجموعات التالية: زوج وزوجة، زوج وزوجة وولد أو أكثر من أولادهما الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات، أب وولد أو أكثر من أولاد الأب الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات، أم وولد أو أكثر من أولادها الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات، اثنان أو أكثر من الإخوة (سواءً ذكور أو إناث) في حال وفاة الوالدين على أن يكون الذكر غير متزوج ولم تتجاوز سنه (25) سنة وأن تكون الأنثى غير متزوجة، واحد أو أكثر من الإخوة (سواءً ذكور أو إناث) في حال كون الأم غير سعودية والأب متوفى، أو كونها العائل الوحيد لأولادها السعوديين على أن يكون الذكر غير متزوج ولم تتجاوز سنه (25) سنة والأنثى غير متزوجة.

وفي شأن مقدم الطلب، أوضح الزميع أن الأصل يتمثل في أن يكون تقديم الطلب من قبل الرجل (زوج أو أب)، أو المرأة (زوجة أو أم) في حالات هي: أن تكون الزوجة هي العائل لأولادها بالرغم من وجود الزوج، أن تكون الزوجة مطلقة وهي العائل لأولادها بشرط أن يكون قد مضى على طلاقها سنتان أو أكثر، أن يكون الزوج متوفى.

وأكد أنه فيما يتعلق بالأسر المكونة من إخوة متوفي الوالدين فإن تقديم الطلب يكون من قبل الإخوة مجتمعين، أو من ينوب عنهم شرعاً إن كانوا قصّراً (جميعهم أقل من سن 18 سنة).

وفيما يخص الجنسية، لفت إلى أنه يشترط أن يكون المتقدم من الأسرة سعودي الجنسية، ففي حال تقديم الطلب من الزوج أو الأب، يجب أن يكون الزوج أو الأب سعودي الجنسية، وفي الحالات التي يكون تقديم الطلب فيها من الزوجة أو الأم يشترط أن تكون الزوجة أو الأم سعودية الجنسية، أما في الحالات التي يكون تقديم الطلب فيها من قبل الإخوة مجتمعين فيشترط أن يكون كافة الإخوة المتقدمين حاملين للجنسية السعودية.

ونوه الزميع إلى ضرورة ألا يقل سن المتقدم من الأسرة عن 25 سنة، ويطبق هذا الشرط فقط إذا كان المتقدم الزوج أو الأب، وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة وألاّ يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب، أو قد سبق لأحد أفراد الأسرة تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه، وألاّ يكون لدى الأسرة القدرة المالية على تملك مسكن مناسب.

وأوضح أن التنظيم يشترط استمرار توافر جميع الشروط المشار إليها أعلاه من وقت تقديم الطلب إلى حين تخصيص الدعم السكني، وبالتالي إذا كانت الأسرة مستوفاة لجميع الشروط عند تقديم الطلب فهذا لا يعني بالضرورة حصولها على الدعم السكني، إذ يلزم استمرار توافر الشروط فيها إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.

وعن معايير أولوية المتقدمين المستحقين، لفت إلى أن الوزارة وضعت معايير تحدد نقاط أولوية الأسرة في برنامج الدعم السكني هي: الحالة المالية للمتقدم وأسرته، سن المتقدم، عدد أفراد الأسرة، الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدم وأسرته، أسبقية تقديم الطلب.
وذكرت الوزارة أن أسعار الأراضي تبدأ من 50 ألف ريال إلى 150 ألف ريال بحسب موقع الأرض ومساحتها .

وتبدأ المساحات من 350 متر مربع إلى 500 متر مربع, ويضاف لقيمة الأرض 500 الف ريال اذا كانت وحدة سكنية .







«مطار المدينة» يستأنف الرحلات بعد سحب الطائرة المنكوبة
شرقاوي: إعادة جدولة الرحلات وفقًا لظروف التشغيل

حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 07/01/2014


استأنف مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة في السادسة والنصف من مساء أمس رحلاته الدولية والمحلية من وإلى مطار المدينة المنورة بعدما أنهت الخطوط السعودية إجراءات سحب طائرة «البوينج 767» التي هبطت اضطراريّاً -فجر أمس- بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، بعد عطل مفاجئ بعجلاتها الخلفية.
وتم أمس إنجاز عملية سحب الطائرة من مدرج المطار إلى مواقف الصيانة التابعة للخطوط بطرف المطارمن قبل فريق متخصص من الخطوط السعودية، بينما قام مهندسو الصيانة بالتشيك الأخير على صلاحية المدرج، تمهيدًا لإعلان عودة الحركة الملاحية بالمطار الدولي، بعد توقف استمرّ أكثر من (30) ساعة. 
من جهته أكد الدكتور أحمد بن صالح شرقاوي مدير عام التشغيل بشركة طيبة لتشغيل المطارات لـ»المدينة» عن استئناف الرحلات في المطار حيث تم استقبال ومغادرة «10» رحلات، مشيرًا إلى أن فريق العمل قد قام بإعادة جدولة الرحلات بما يتناسب مع الوضع التشغيلي للمطار، وستكون الأولية لركاب رحلات القدوم والمغادرة ليوم أمس.
وأوضح د. شرقاوي أن الجميع بذل أقصى الجهد لإعادة استئناف الرحلات، مؤكدًا أنه وبحمد الله سجلت جميع الجهات ذات العلاقة تميزًا في التعامل مع تلك الحالات التي قد تحصل في أي مطار في العالم. 
وعلمت «المدينة» أن المدير الإقليمي للخطوط الجوية العربية السعودية للمنطقة الشمالية بالمدينة المنورة راشد بن أحمد الزهراني وجد في المطار لأكثر من «24» ساعة متواصلة لمتابعة الركاب منذ وقوع الحادث والاطمئنان على سلامتهم، ومتابعة الطائرة، حيث بذلت جهود كبيرة من فريق عمل الخطوط السعودية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة لإعادة استئناف الرحلات في مطار المدينة. 
وفي سياق متصل قام عدد من المسؤولين بالخطوط السعودية بزيارة الركاب في المستشفى والاطمئنان عليهم حيث غادر جميعهم ولم يتبق سوى «3» ركاب، سيدة واحدة حالتها خطرة في العناية المركزة بجانب راكبين حالتهما مستقرة.





"الخطوط الحديدية" تنفي حدوث انهيار في مسار السكة الحديدية بين الرياض والقصيم

نفت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، حدوث انهيار في مسار الخط الحديدي الرابط بين الرياض والقصيم، والتي تشكل جزءاً من مشروع قطار الشمال.

وأكّد المشرف على العلاقات العامة والإعلام في شركة "سار"، سليمان الخويطر، وفقاً لـ"واس"، أن الصورة التي تم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا علاقة لها بأيٍ من أجزاء المشروعات التي تقوم بتنفيذها "سار"، سواء مشروع قطار الشمال أو المشروعات الملحقة به.

يشار إلى أن بعض مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كانوا قد تناقلوا صورة، ذكروا أنها لانهيار خط سكة حديد، بالمسار الرابط بين الرياض والقصيم، وهو ما نفته "سار".








"المرور" يمنع الشاحنات من دخول مكة خلال فترة الاختبارات



الثلاثاء, ۰٦ ربيع‌الأول ۱٤۳٥

تواصل - مكة المكرمة:

شرعت إدارة مرور العاصمة المقدسة في تنفيذ خطتها المرورية المتزامنة مع فترة الاختبارات للفصل الدراسي الأول التي تشهد حركة مرورية نشطة إذ يشارك في تنفيذها ضباط وأفراد وإداريين.

من جهته، أوضح العقيد سلمان الجميعي مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة، وفقاً لـ "المدينة، أن ملامح خطة الحج للمنطقة المركزية تتمركز على محورين رئيسين هما منع الوقوف في المنطقة المركزية والأنفاق وتخصيصها للتحميل والتنزيل فقط وفي نفس الوقت الاعتماد على وسائل النقل العام قدر الإمكان، إضافة إلى وجود تنسيق كامل مع الأمانة لتخصيص مواقف خاصة بسيارات الأجرة في المنطقة المركزية وتخصيص مواقف خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة في الشبيكة والغزة وباب الملك تسهيلا لعملية وصولهم للمنطقة المركزية وصولا إلى الحرم، ومنع الشاحنات من دخول مكة.

وأشار إلى أن فكرة توحيد الاتجاه في شوارع العاصمة المقدسة الذي بدأ العمل في تنفيذها تأتي ضمن الخطط المرورية لتسهيل الحركة المرورية في بعض الطرق التي تشهد ازدحامًا مروريًا وحلها.






20 حالة إصابة بـ “الضنك”.. ومستنقعات الراكدة تثير مخاوف الأهالي
أمانة جدة: 13 موقعا لتوالد البعوض و14فرقة و250 عاملا لمكافحته


أحمد الجهني - جدة - تصوير: إبراهيم عسيري
الثلاثاء 07/01/2014

تخوّف عدد من سكان جدة من عودة شبح الضنك المخيف، بعد أن تحول عدد كبير من شوارع وأزقة أحياء جدة وميادينها العامة إلى «مستنقعات مائية» في أعقاب الأمطار المتوسطة، التي هطلت على جدة خلال الأيام الماضية، وبقيت تلك المستنقعات موطنا لجلب المرض وسعة انتشاره يأتي ذلك فى ظل تأكيدات مدير صحة جدة بأن هناك 20 حالة إصابة مؤكدة وغير مستبعد ارتفاع هذا الرقم بفعل الأمطار التى أغرقت الشوارع. 
المواطن عبدالله السفري أبدى تخوفه من زيادة حالات المرض، مؤكدا أن المستنقعات ستفاقم عدد الحالات في الوقت الذي لا نرى حتى الآن حلا جذريا ينهي هذه المعضلة من جذورها، وشاركه عبدالله المسعود قائلا إن بقاء هذه المستنقعات لأيام سيشكل خطرا على السكان، وبالذات الأطفال الأكثر عرضة للدغات البعوض، منتقدا بطء عمليات معالجة المستنقعات، لافتا إلى أن شفطها يكاد يكون معدوما، حيث لم نر عملا جديا من قبل الجهات المختصة لتلك المستنقعات، والتي أحدثها مطر خفيف. 
وأعرب عدد من رواد مجمع الورش بالصناعية خلال جولة قامت بها «المدينة» على عدد من أحياء شمال شرق جدة عن تذمرهم من بقاء المستنقعات راكدة، حيث قال عصام بدوي إن المياه باتت عنوانا لكل حي الأمر الذى يحتاج معالجة جذرية وعاجلة تتمثل في شفطها ومعالجة آثارها في المواقع وتعقيم وتطهير الموقع والأهم من ذلك إيجاد الحلول الجذرية من ناحية التصريف المباشر منذ لحظة الهطول فهي تشكل خطرا على الجميع من خلال البعوض الناقل لحمى الضنك وربما غيرها من الأمراض.






"العدل" تحصر قضاة متقاعدين "زوروا" صكوكا

توجيهات عليا للوزارة برصد المتورطين كافة

مبنى وزارة العدل بالرياض (الوطن)


جدة: نجلاء الحربي 2014-01-07 12:03 AM 

رغم إحالتهم إلى التقاعد، إلا أن وزارة العدل قررت حصر عدد من القضاة وكتاب العدل والضبط، ممن ثبت تورطهم في قضايا تزوير صكوك أثناء وجودهم على رأس العمل؛ وذلك بناء على توجيهات عليا تلقتها الوزارة مؤخرا.
وطبقا لمعلومات استقتها "الوطن" من مصادر مطلعة، فإن الاستدلال على تورط بعض القضاة وكتاب العدل في تزوير الصكوك، جاء من الأحكام التي أصدرتها محاكم استئناف بالمملكة العام الماضي، ونقضت فيها صحة عدد من الصكوك، ومنها صك ملياري ثبت تورط قاض متقاعد في تزويره، ما حدا بـ"العدل" لتشكيل مندوبين لبحث حقائق تلك الصكوك.
ومن الحالات التي تم اكتشافها كذلك، صكان آخران لأراض ذات مساحات كبيرة جنوب جدة، تم شطبهما، وكشفت دراستهما عن تورط كاتب عدل متقاعد في تزوير الصك الأول، وقاض متهم بتزوير الصك الآخر.
وتأتي هذه الخطوة، بحسب المصادر ذاتها؛ بهدف استكمال أوراق إحالة عدد من المتورطين في تلك القضايا إلى الادعاء العام؛ لمحاسبتهم وتحقيق العدالة، على أن ترفق كافة أوراق دراسة الكشف عن تلك الصكوك المزورة التي تم شطبها، فيما كشفت أن هذا الإجراء جاء بعد أن طلبت الوزارة الإذن باستكمال إحالة كل متورط تثبت علاقته بتزوير الصكوك أو استخراجها بالتحايل على النظام.

تلقت وزارة العدل توجيهات عليا بملاحقة ومحاسبة قضاة وكتاب عدل وضبط أحيلوا إلى التقاعد، وثبت لاحقا تورطهم في "تزوير صكوك" أثناء وجودهم على رأس العمل.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن وزارة العدل شكلت مندوبين لبحث حقائق صكوك مزورة نقضت خلال العام الماضي في عدد من محاكم الاستناف، وبحث أسماء المتورطين فيها سواء كانوا قضاة أو كتاب عدل وضبط، بهدف استكمال أوراق إحالتهم إلى الادعاء العام لمحاسبتهم وتحقيق العدالة، على أن ترفق كافة أوراق دراسة الكشف عن تلك الصكوك المزورة التي تم شطبها.
وكشفت عن أن هذا الإجراء جاء بناء على توجيهات عليا تلقتها وزارة العدل، بعد أن طلبت الإذن باستكمال إحالة كل متورط تثبت علاقته بتزوير الصكوك أو استخراجها بالتحايل على النظام.
وأكدت المصادر أن الدائرة الحقوقية الأولى بمحكمة الاستئناف تلقت خطابا عاجلا من وزارة العدل تطلب من خلاله إيضاح تفاصيل بعض الصكوك المزورة التي انتهت دراستها، ومعرفة أسماء المتورطين فيها، وأن الخطاب اشتمل على استفسار خاص عن صك ملياري تورط في تزويره قاض متقاعد، وأدخل به مساحات شاسعة بناء على وثيقة غير دقيقة ثم تقاعد.
وذكرت أن هذا الصك سبق وأن أحالته وزارة العدل إلى محكمة الاستناف؛ حيث انتهت دراسته، وثبت تزويره، وتم شطبه، إضافة إلى صكين آخرين لأراض ذات مساحات كبيرة جنوب جدة، تم شطبهما، وكشفت دراستهما عن تورط كاتب عدل متقاعد في تزوير الصك الأول، وقاض متهم بتزوير الصك الآخر.
من جهته، قال مسؤول بوزارة العدل "رفض ذكر اسمه" لـ"الوطن" أمس، إن الوزارة شددت على القضاة وكتاب العدل بكافة المحاكم وكتابات العدل بأهمية فحص الصكوك قبل إفراغها أو نقل ملكياتها، ووقف إجراءات نقل الملكيات أو الإفراغ لأي صكوك "مشبوهة" أو محرفة، أو لا توجد لها أصول بالمحاكم، مشيرا إلى أن الوزارة طلبت إحالة كافة الصكوك المشبوهة لها، لتكوين لجان لدراستها، ومن ثم إحالتها للجهات المختصة للتحقيق مع أطرافها، واعتبار هذا الإجراء نظاما ملزما للتعامل مع مختلف الصكوك المشبوهة، وفقا للمادة 15 من اللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل، التي تنص على أنه يتوجب على كاتب العدل الرفع بأي مستندات أو صكوك أو وثائق يظهر عليها شبهة التزوير أو التحريف أو التي تكون أصولها ملغاة، وتحرير محضر بالواقعة، تمهيدا لإحالتها من قبل الوزارة للجهات المختصة. 
وأضاف أن الوزارة تسعى من خلال هذه الإجراءات لتحقيق المصلحة العامة وبناء على توجهات عليا في متابعة المزورين وملاحقتهم ومحاسبة المتورطين ممن تقاعدوا قبل شطب تلك الصكوك، على أن يتم استدعاؤهم عبر الجهات الأمنية لاستجوابهم ثم محاكمتهم.





مهربون يفشلون في إدخال مليون حبة مخدرة إلى السعودية
بعد محاولتها تهريبها ضمن إرسالية مولد كهربائي عبر شاحنة
الثلاثاء 5 ربيع الأول 1435هـ - 7 يناير 2014م

الدمام - بدر الشهري

فشل مهربون في إدخال أكثر من مليون حبة مخدرة إلى السعودية عبر منفذ الحديثة الحدودي.

وأوضح مدير عام جمرك الحديثة المكلف إبراهيم العنزي، في بيان صحافي، الثلاثاء: "أحبط رجال الجمارك تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة بلغ عددها 1,511,000 حبة مخدرة، داخل حمولة إحدى الشاحنات القادمة إلى الجمرك مخبأة داخل فلاتر".

وأضاف أنه "عند قدوم الشاحنة وتفتيشها عُثر على هذه الكمية من الحبوب المخدرة ضمن إرسالية مولد كهربائي، حيث كانت مخبأة بطريقة سرية داخل 5 فلاتر من أصل 9 فلاتر خاصة بالمولد الكهربائي".






جمرك الحديثة يحبط تهريب أكثر من مليون ونصف المليون حبة مخدرة

واس- الحديثة
الثلاثاء 07/01/2014

أحبط رجال الجمارك بمنفذ الحديثة الجمركي تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة بلغ عددها (1,511,000) حبة مخدرة, داخل حمولة إحدى الشاحنات القادمة إلى الجمرك مخبأة داخل فلاتر .
وأوضح مدير عام جمرك الحديثة المكلف إبراهيم العنزي أنه عند قدوم الشاحنة وتفتيشها عثر على هذه الكمية من الحبوب المخدرة ضمن إرسالية مولد كهربائي, حيث كانت مخبأة بطريقة سرية داخل خمسة فلاتر من أصل تسعة فلاتر خاصة بالمولد الكهربائي .






"جثة جدة" لوافد أفريقي قدم تهريباً داخل عجلات طائرة دولية




كشفت مصادر مطلعة لصحيفة "تواصل" أن الجهات الأمنية بجدة بعد فتحها تحقيقا حول ملابسات العثور على أشلاء جثة ملقاة على الأرض بتقاطع شارع التضامن العربي مع شارع الصحافة بحي مشرفة، توصلت إلى أن الجثة تعود إلى وافد أفريقي .

وقالت المصادر لـ"تواصل" إن الجهات الأمنية تبين لها أن الأشلاء التي سقطت فجر الأحد الماضي لوافد أفريقي كان على متن رحلة دولية، ويبدو أنه قدم تهريباً وكان مختبئاً داخل المكان المخصص لعجلات الطائرة وبقي فيها طوال مدة الرحلة وقبيل وصولها لمطار الملك عبدالعزيز وعند إخراج عجلات الطائرة تمهيداً لنزولها على المدرج انزلق منها وسقط على الأرض مباشرة قبل الوصول للمطار من مسافة قدرت بأكثر من 300 م وقد تهشم رأسه بالكامل .

وأضافت المصادر أنه تم تحويل الأشلاء لإجراء فحص DNA لتحديد هوية صاحبها، فيما يجري التنسيق مع إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي لمعرفة الطائرة التي وصلت في ذلك الوقت ومرت بالموقع نفسه.





"الدفاع المدني": العثور على أجزاء من جسد لمى الروقي وتسليمها للطب الشرعي

كشف الدفاع المدني قبل قليل (مساء اليوم الاثنين) عن العثور على أجزاء من جثمان الطفلة لمى الروقي التي سقطت في بئر ارتوازية بمحافظة حقل قبل أكثر من أسبوعين.

وأفاد من خلال حسابه بموقع تويتر بأن التوصل إلى هذه الأجزاء جاء من خلال عمليات شفط الأتربة والصخور خلال الأيام الماضية، مبينا أنه تم تسليمها إلى الطب الشرعي.

وقال الدفاع المدني في تغريدة له عبر صفحته الرسمية: "أوضح المركز الإعلامي بتبوك أنه بعد عمليات شفط الأتربة والصخور خلال الأيام الماضية تم التوصل إلى أجزاء من جسد لمى الروقي وسُلمت للطب الشرعي".





مواطن يقتحم مركزاً صحياً ليخطف زوجته الممرضة بعد ضربها

اقتحم مواطن مركزاً للرعاية الصحية بمحافظة ضمد بمنطقة جازان، واعتدى بالضرب على زوجته التي تعمل ممرضة، لوجود خلافات بينهما، فيما قام زميلاتها وبعض العاملين في المركز بإدخالها لإحدى الغرف لحمايتها منه، إلا أن الزوج تمكن من اصطحابها معه بالقوة.

من جانبه، أكّدَ محافظ ضمد محمد مدخلي، صحة الواقعة، مبيناً أن المواطن ويعمل ممرضاً، قام باقتحام مركز الرعاية الصحية الجنوبي بالمحافظة، واعتدى على الممرضات بالمركز بينهن زوجته، قبل أن يخطفها بالقوة بمرافقة شخصين كانا معه، حسب "المواطن".

وأضاف بأن أهل الممرضة تقدموا بشكوى للمحافظة، طالبوا فيها بإنقاذ ابنتهم من زوجها، قائلين بأنه غير سوي، وأن ابنتهم رفعت عليه قضية خلع، فقامت المحافظة بتحويل البلاغ للشرطة، التي تمكنت من العثور على الممرضة في منزل إحدى قريبات الزوج، وأعادتها لمنزل أسرتها.





فصل معلمة تسببت في حرق طفل بالخبر.. وإحالة القضية للمحكمة




الثلاثاء, ۰٦ ربيع‌الأول ۱٤۳٥تواصل - الخبر:

اعتمدت إدارة مدرسة حضانة بالخبر طي قيد معلمة تسببت في حرق طفل "4" سنوات عندما سقط كوب الشاي من يدها عليه، ما أدى لتعرضه لحروق من الدرجة الثانية في رأسه جبهته ويديه، فيما تحقق شرطة الشرقية في القضية.

وقالت المشرفة على المدرسة: "إن الطفل تم تسجيله في الروضة وفي اليوم الثاني وقعت له المشكلة، عندما أحضرت معلمة الفصل معها كوب شاي، ونتيجة لكثرة حركة الطفل انسكب الشاي على رأسه ويده، وعلى الفور تم عمل الإسعافات الأولية له وتم استدعاء والده، فيما طي قيد المعلمة مباشرة بعد الحادثة لعدم التزامها بقواعد وأنظمة المدرسة"، وفقاً لصحيفة عكاظ.

وأوضح ماجد الغامدي والد الطفل المحروق، أنه تقدم ببلاغ رسمي للشرطة، وأعطوه خطاباً لمستشفى الملك فهد التعليمي بطلب تقرير طبي عن حالة الطفل، وبعد إرسال التقرير من قبل المستشفى لمركز الشرطة، تمت إحالة القضية إلى المحكمة ولا زال التحقيق مستمرا.






شاهد كيف سقطت (لمى الروقي) في البئر .. ولماذا كان اخراج جثتها صعب


نشر الدفاع المدني على صفحتة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو لرسم تخيّلي ثلاثيّ الأبعاد، يبين كيفية سقوط الطفلة “لمى الروقي” في البئر. فيما لا تزال فرق الدفاع المدني تواصل عمليات الحفر بالتعاون مع شركة “أرامكو” لانتشال جثة الطفلة “لمى” من قاع البئر.
فيديو
YouTube lInk






فيديو : صباح اليوم في السعودية .. غرق المدرسه بمياة الامطار اثناء تأدية الطلبة لأختبار نهائي





تناقل عددٌ من مغردي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطعاً للفيديو، تظهر فيه إحدى قاعات الاختبار بإحدى المدارس بالمملكة، وقد غمرت أرضيتها مياه الأمطار الغزيرة.
وظهر في الفيديو مجموعة من الطلاب يجلسون على المقاعد المعدة للاختبار، وقد غطت المياه أقدامهم، ما دفعهم لنقل مقاعدهم إلى أماكن أخرى لإكمال الاختبار. وأشار المغردون إلى أن الفيديو تم تصويره في المملكة، دون أن يحددوا اسم المدرسة أو المنطقة التي توجد فيها.
جدير بالذكر أن عدداً من مناطق المملكة شهدت هطول أمطار غزيرة منذ يوم أمس الأحد وحتى صباح اليوم الإثنين، وذلك بالتزامن مع انطلاق اختبارات المرحلتين الثانوية والمتوسطة.
فيديو
Youtube link





صور: جَمل يتعرف على مربيه السابق ويحتضنه بود بعد 3 شهور من بيعه








تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة تظهر مدى وفاء الحيوان وعرفانه للجميل، حيث يظهر فيها جمل يحتضن رجلاً برقبته في مشهد يندر أن يتكرر. وتعود تفاصيل الصورة إلى أن الرجل كان قد باع الجمل لأحد أصدقائه قبل أكثر من ثلاثة شهور، وبعدها ذهب الرجل لزيارة صديقه الذي اشترى الجمل، وبمجرد مرور الرجل بالقرب من الجمل، تعرف الجمل على مربيه السابق وقام بتطويق جسمه برقبته فيما يشبه العناق دليلاً على أنه لم ينسه ولا يزال وفياً له.






مواطن من نجران يهدد ناشطة سعودية بالقتل عقب قيادتها السيارة

تقدمت ناشطة سعودية ببلاغ إلى شرطة جدة تفيد بتلقيها تهديداً بالقتل عقب قيادتها السيارة قبل أيام، مشيرة إلى أن شرطة جدة تمكنت من تحديد موقع المدعى عليه واتضح أنه من نجران وطلبت إحضاره.

وقالت المدونة السعودية تماضر اليامي التي جرى توقيفها الأسبوع الماضي لقيادتها السيارة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر اليوم (الاثنين): "اليوم راجعت الشرطة وتكلّمت مع عقيد في البحث الجنائي وافادني بأنهم حددوا موقع المدعى عليه وارسلوا برقية لشرطة نجران لإحضاره".

وكانت شرطة جدة قد أوقفت يوم السبت قبل الماضي المدونة والكاتبة تماضر اليامي أثناء قيادتها للسيارة، وتم استدعاء زوجها في الموقع نفسه وأخذت الشرطة عليها تعهداً بعدم القيادة من دون رخصة قيادة سعودية.





للمرة الثانية خلال شهرين.. تضرر القبور بـ"نسيم الرياض" جراء الأمطار (فيديو)



 يوم الأحد الماضي إلى تضرر عشرات القبور في مقبرة حي النسيم، بعد أن اجتاحتها المياه.

ووثق مواطن بعدسة جواله القبور المتضررة، وقد هبط سطح بعضها بالكامل، وبعضها أحدثت فيه المياه تشققات وتجاويف قد تصل إلى داخل القبر.

الجدير بالذكر أن مقبرة النسيم شهدت نفس الواقعة في منتصف شهر محرم الماضي نتيجة هطول الأمطار الغزيرة وتسبب ذلك في إلحاق الضرر بعدد من القبور، وعملت أمانة الرياض وقتها على طمر تلك القبور بالتراب وإعادتها لوضعها السابق.
فيديو






في قرار أرجعه البعض إلى تصاعد نغمة النقد والجرأة

إيقاف علي العلياني مقدم برنامج "يا هلا"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 كشفت مصادر "سبق" أن قناة "روتانا خليجية" أوقفت الإعلامي علي العلياني مقدم برنامج "يا هلا"، في قرار أرجعه البعض إلى ما وُصف بتصاعد نغمة النقد والجرأة في البرنامج.

وجاء القرار الذي اتخذته القناة وسط توقعات باستمرار البرنامج، ولكن بمقدم آخر غير "العلياني" الذي كان آخر ظهور له في "يا هلا" البارحة.






العرفج يُثير غضب جمهور النصر بـ"خلايا نائمة"
 
 

فتح الكاتب المعروف أحمد العرفج باب النقد الرياضي على جمهور نادي النصر السعودي وذلك بعد سلسلة مقالات كتبها عنونها بـ”خلايا نائمة”حيث تطرق في سلسلته الكتابية عن أن هناك جماهير كثيرة لنادي النصر ظهروا بعدما تميز النادي في دوري عبداللطيف جميل وأعادوا تشجيعهم لهذا النادي.

وكتب العرفج في مقالٍ له أنه اكتشف أصدقاءً له من محبي نادي النصر كانوا نائمين عن تشجيع ناديهم واستيقضوا بعد أن تصدر النادي.

فيما أنهالت الردود على العرفج والتي كان أبرزها رداً لمشجع نصراوي أوضح أن مشجعي النصر ليسوا خلايا نائمة وإنما هم أغلبية صامتة في إشارةٍ منه أن جمهور النصر يلتزم الصمت أحياناً ولكن لا ينام.






جستينية.. شخصية إتحادية طلبت مني الترشح.. وأطالب الإتحاديين بمقاطعة الفراج

 
 أكد عدنان جستينية المرشح لرئاسة نادي الإتحاد من خلال حديث وفقاً لموقع ”الوئام“ بأن شخصية إتحادية أحسنت الظن فيه وطلبت منه أن يقدم ملف ترشيحه لرئاسة النادي وقبل بشرط معرفة الوضع المالي الحقيقي للنادي ،

وأكد بأن هذه الشخصية هي من خارج الوسط الرياضي ووضعت ثقتها فيه ، وأكد جستينية بأن عملية الترشيحات في نادي الإتحاد في الست سنوات الأخيرة غير مشرفة ، مضيفاً بأن أقل شئ يحتاج دعم من هذه الشخصية مبلغ (70)مليون ريال وإذا لم يحصل على هذا الدعم فإنه لن يستمر في الترشح للرئاسة ولن يواصل هذا الطريق ، مضيفا بأنه يتمنى من المجلس التنفيذي أن كل مرشح أن يقدم شيك مصدق بـ (70) مليون ، وأنه مستعد للمناظرة مع أي مرشح سواء من خلال القنوات السعودية أو حتى الخليجية حتى تتضح الأمور للجميع وذكر بأنه من المخجل أن يدخل يدخل المرحلة الأخيرة من الإنتخابات وهو لم يقدم شئ ولذلك إشترط وجود المبلغ الذي يحتاجه مبلغ (70) مليون من الشخصية الداعمة له .

وعن تلميح بعض الصحفييين والإعلاميين لجستينية وتقليلهم له بذكر أن هناك (4) مرشحين فقط تقليلاً منه ذكر بأنه يحب الصحفي الشجاع الذي يخرج ويقول كل مالديه صراحةً ولايحب هذه الأساليب .

كما طالب جستينية بأن على جميع الإتحاديين خصوصاً المرشحين للرئاسة مقاطعة الإعلامي وليد الفراج وعدم الظهور معه إلا بعد أن يقدم إعتذاره عن مابدر منه عندما قام بتمزيق الخطاب ، ويعتذر إعتذار واضح للكيان ولجماهير الإتحاد وأطالب جميع الإتحاديين عدم التعاون معاه حتى يعتذر إعتذار علني وليس مغلف على مابدر منه من تصرف غير مهني .







البلوي للصحافيين: من هو أحمد كعكي ليترشح لرئاسة الاتحاد.. لا أعرفه؟

 
إبراهيم البلوي يتحدث للصحافيين (تصوير: عبد الله بازهير)

 فجر البلوي مفاجأة من العيار الثقيل حينما أكد للصحافيين أمس أنه لا يعرف عضو الشرف أحمد كعكي حتى وإن تقدم للرئاسة وسط إشارات من الحاضرين بأن هناك مساعي جادة لإبعاد بعض المرشحين والإبقاء على مرشح واحد وتزكيته.

ووفقا لما ورد في صحيفة الشرق الأوسط فقد صب عدد من الجماهير الاتحادية جام غضبهم، أمس، على إبراهيم البلوي، عضو شرف نادي الاتحاد، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلانه ترشحه لمنصب الرئيس في ظل تمسكه السابق بموقفه بعدم الترشح في حال استمرار أعضاء مجلس إدارة محمد الفايز المستقيل، مشترطا تقديمهم استقالة جماعية وانتخابه كرئيس بإدارة مستقلة.

هذا ومن جهة أخرى فقد أشارت مصادر عن مساع اتحادية بشأن تزكية أحمد كعكي رئيسا خلال الفترة المقبلة، بعد توافق شرفي من صناع القرار عليه. وأبانت المصادر أن التحركات الشرفية قد تعجل بتكليفه رئيسا بالتزكية بحثا عن الاستقرار الإداري في النادي، في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها والأزمة المالية التي تعصف بأركان النادي الثمانيني.

وكانت الأنباء قد تناولت تكفل كعكي بقيمة التعاقد مع المدرب الأوروغوياني خوان فيريزري، بجانب محترفين أجانب، الأمر الذي حظي من خلاله كعكي بقبول جماهيري كبير والمطالبة بدعم ملف ترشحه لتولي المنصب والالتفاف لدعم الرئيس وإدارة النادي في الاستمرار بعملها. في حين أبانت المصادر أن التحركات الاتحادية ستسفر عن مخاطبة الرئاسة العامة لرعاية الشباب بشأن رغبتها في تزكية كعكي رئيسا وعدم انتظار انعقاد الجمعية العمومية التي من المقرر أن تحدد في غضون الشهرين المقبلين.

ونوه المصدر بمعارضة أسرة كعكي ترشحه لمنصب الرئيس في ظل الأوضاع غير المستقرة للنادي، مبدين تخوفهم من تبعات هذا المنصب وانعكاسه سلبا عليه، الأمر الذي قد يدفعه للتراجع في حال أصر والداه على ابتعاده عن المنصب رغم تقدمه رسميا للترشح أمس. في الوقت الذي حظي فيه كعكي بقبول جماهيري عريض في مواقع التواصل الاجتماعي، وعده البعض ضالتهم لإخراج ناديهم من عنق الزجاجة والإشكاليات التي صاحبته طوال الفترة الماضية، مطالبين بتوحيد الأصوات لصالحه ودعمه لتولي المنصب قياسا بدعمه للكيان بصمت، ومن دون أن يكون هناك WWمنصب رسمي له.

من جهة أخرى، فتحت الإدارة الاتحادية المكلفة برئاسة عادل جمجوم، ملفات عدد من اللاعبين الأجانب على طاولة المفاوضات بإشراف مباشر من مدرب الفريق الجديد الأوروغوياني خوان فيرزيري، حيث تشير المصادر إلى فتح خطوط التواصل مع مهاجم في الدوري الفرنسي وآخر مغربي وآخر عماني.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات تتعلق بمفاوضات لاعبين محترفين وسط تكتم عن اسم اللاعب ومركزه. وبينت أن المفاوضات ما زالت جارية بين الإدارة وعدد من اللاعبين، إلا أنها لم تتوصل لاتفاق مبدئي بعد، حيث ينتظر أن تشهد الساعات القليلة المقبلة تحركات اتحادية بشأن إغلاق ملف اللاعبين الأجانب بالتوقيع المبدئي والإعلان رسميا.

كما أشارت المصادر إلى أن إمكانية استمرار المحترف المغربي محمد فوزي مع الفريق الأول في الاتحاد تعد ضئيلة، في ظل عدم الرضا الذي يحظى به من قبل الجهاز الفني للفريق، الأمر الذي يرجح مغادرته في حال وقعت الإدارة مع لاعبين محترفين، حيث سيكون أحدهما بديلا لمحترف الفريق البرازيلي بيانو، بينما سيكون الثاني بديلا عن أحد المحترفين البرازيليين.






تقنية استنزاف المواطنين!

عبد الله منور الجميلي
الثلاثاء 07/01/2014
أمسِ كان التأكيد من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على أنّ عدد المشتركين في الهاتف المحمول أو الجوال قد بلغ بنهاية الربع الثالث من عام 2013م أكثر من (51 مليون مشترك)، بنسبة زيادة تجاوزت (170%) من الفترة نفسها من العام الماضي، وأن شركات الاتصال العاملة تُـحَـقّـقُ أرباحاً كبيرة جداً، فلابد أن تُـفرض عليها ضَــرَائب، أو تُـلْـزم بخدمة الوطن والمواطن من خلال برامج المسئولية الاجتماعية.
أما اليوم فذلك العدد الكبير من المشتركين، وتفاعل أفراد المجتمع السعودي مع الاتصالات والتقنية وتطبيقاتها يطرح تساؤلات مهمة: هل أُفِــيد من ذلك في تقديم الخدمات والتّـسهيل على المستفيدين؟! وهل اُسْـتُـثْـمِـر في مجالات التوعية ونشر الثقافة المجتمعية على نطاق واسع؟!
نعم هناك محاولات واجتهادات من مؤسسات وأفراد؛ ولكن الحقيقة أن سعة انتشار استخدام أفراد مجتمعنا للاتصالات وتطبيقاتها المختلفة لم تُـسـتَـثمر!
ففي جانب الخدمات ما زالت أكثر المؤسسات الخدمية تعتمد على الملفات الخضراء وأخواتها، والـورق والحضور الشخصي للمراجعين!!
رغم ما يترتب على ذلك من جهد ومصاريف خاصة لِـفِـئَــة المساكين، وهناك تجارب مَــاتَـت بعد حَـياة كما في المدينة المنورة؛ إذ كان هناك مشروع لتطبيق الحكومة الإلكترونية، ولكنه حُـلـم وُئِــد حتى حِــيْــن.
أما في ميدان استغلال تقنية الاتصالات وتطبيقاتها في مخاطبة المجتمع والوصول لشرائحه كافَّـة؛ فالمؤكد أنّ الساحة تُـرِكَـت لأصوات حرصت على نشر ثقافتها وغَـرسها في العقول والقلوب، مع ما تحتمله من انحرافات فكرية، ودعوة للعصبية والمَـذهَـبية والمَـنَـاطقية؛ وقُــودها الشائعات واجترار الماضِــي!
أيضاً هذا الميدان التقني أصبح خَــصْـبَـاً لبعض القنوات الفضائية والمواقع استغلته في حَـلْـبِ واستنزاف المواطنين مالياً بالمكالمات المشبوهة والغَـرَائِـزِيّـة، وبالبرامج والمسابقات القائمة على التصويت والرسائل!!
ويبقى المجتمع السعودي من أكثر المجتمعات في استعمال الاتصالات والتعامل مع تقنيتها، فطبقاً لبعض الإحصائيات، فإن عدد مستخدمي (خدمة تويتر) بالسعودية يتجاوز ثلاثة ملايين، ينشرون أكثر من مليون وخمسمائة ألف رسالة يومياً!!
أما (موقع فيسبوك) فيزيد عدد مستخدميه عن 6 ملايين، فيما يعتبر السعوديون من أكثر شعوب الأرض مشاهدة لـ ( موقع اليوتيوب ) !!
لَـقَـد حان الوقت لدراسة هذه الظاهرة، واستثمارها في تنمية الوطن، وخدمة المواطن والمقيم، وتوعيته؛ فهل نحن فاعلون؟! 






القبض على سالبَي سيارات الوافدين تحت تهديد السلاح بالرياض


أوقعت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض بجانيَين في العقد الثالث من العمر لتورطهما في سرقة سيارات الوافدين تحت تهديد السلاح.

وكان عدد من مراكز الشرطة في أحياء شرق ووسط العاصمة تلقت بلاغات من وافدين عن تعرض سياراتهم للسرقة من قبل شخصين بعد قيامهما بإشهار مسدس وتهديدهم به، وبلاغا من وافد عن سلب هاتفه الجوال.

وبناء على تلك البلاغات، قامت إدارة التحريات والبحث الجنائي بجمع ما توفر من معلومات وأوصاف للجناة، وتم إجراء عمليات البحث والتحري مع التركيز على ذوي السلوك المنحرف من أرباب السوابق والمشبوهين، وقد أسفرت الجهود عن تركيز دائرة الاشتباه في شخصين، ليتم القبض عليهما.

وأثناء التحقيقات الأولية اعترف الجانيان بارتكابهما عدداً من السرقات في عدد من الأحياء، وجاءت اعترافاتهما مطابقة للبلاغات المقيدة في سجلات شرطة منطقة الرياض.

و قد تم إيقاف الجانيين لاستكمال التحقيق معهما ومعرفة ما إذا كانت لهما أي صلة بالقضايا المقيدة ضد مجهول، وستتم إحالتهما إلى القضاء للمحاكمة.






توقعات خلفان لـ2014: الإخوان Out ..وأمريكا ستتغلغل داخل إيران
 
مع بداية كل عام تكثر التوقعات والتنبؤات، لكنها هذه المرة جاءت من نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان، الذي تنبأ بحدوث عدة أمور في المنطقة، منها مصير جماعة الإخوان والوضع في تركيا والعلاقات الإيرانية الأمريكية.

فقد أطلق خلفان عبر حسابه على تويتر، سلسلة تغريدات، قال فيها "إن عام 2014 سيشهد وفاة شارون، كما أن هناك خوف على بيروت." وأضاف أن "أمريكا ستتغلغل داخل إيران، وثورات الربيع تسقط أوراق التوت."
أما في تركيا، فقال إن "حزب العدالة قد يبتلعه الحوت!! هذا والله اعلم."

كما توقع أن يشهد هذا العام "انتصاراً كبيراً لثورة 30 يونيو في مصر." وأضاف أن "الثوار خلف الجيش .. لا لحكم المرشد."

وقال نائب رئيس شرطة دبي، "إن منظمات غربية ستحاول إثارة الفتن من خلال حث طلاب الجامعات في كل الوطن العربي، لكن محاوﻻتها ستفشل."
وأشار الى أن "دولة خليجية ستكون تحت طائلة المواجهة مع جيرانها هذا العام، كما أن دول الخليج الكبرى ستقول في 2014 سلام مصر اوﻻً."





فيديو: مذيعة قناة مصريه .. تشتم وتستهزء بامير قطر (تميم)


مذيعة قناة CBC لميس الحديدى تشتم امير قطر وتغوض فى عرض والدته الشيخة موزة ..
فيديو
YouTube Link





هذا هو الفيديو الذي تسبب بإقالة مدير قناة Nile TV



فيلم وثائقي قصير عن (انجازات الرئيس محمد مرسي) تم عرضه على قناة Nile Tv المصريه .. وسرعان ما تم اتخاذ قرار اقالة مدير القناة ..
فيديو
YouTube Link






فيديو : امام وخطيب مصري : اليهود افضل عند الله من الاخوان المسلمين



امام و خطيب مسجد في مصر يقوم بعمل مقارنة على طريقتة بين اليهود وجماعة الاخوان المسلمين : اليهود عند الله افضل من الاخوان
فيديو
YouTube Link





ما علاقة مولد النبي وميلاد المسيح بمحاكمة مرسي؟

 

 تتزامن الجلسة الثانية لمحاكمة الرئيس المصري "المعزول"، محمد مرسي، بقضية "أحداث الاتحادية"، والتي من المقرر تُعقد الأربعاء، مع احتفالات المصريين بمناسبتين دينيتين مهمتين.

المناسبة الأولى هي "مولد النبي"، الذي يحتفل به مسلمو مصر بعد أقل من أسبوع، بينما الثانية هي "عيد الميلاد"، الذي احتفل به أقباط مصر والمسيحيون الشرقيون، في وقت سابق الاثنين.

ورغم أنه لا توجد "علاقة وثيقة" بين محاكمة الرئيس السابق وهاتين المناسبتين، إلا أن أنصار جماعة "الإخوان المسلمين" وجدوا طريقة ما للربط بينها، في محاولة للحشد لـ"مليونية" جديدة بيوم محاكمة مرسي.

واعتبر ما يُعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، في رسالة وجهها إلى أنصار الرئيس السابق، أن تزامن محاكمة مرسي مع مولد النبي وميلاد المسيح "رسالة قوية، في وقت ثوري فاصل."



ودعا التحالف، في بيان وفقا لشبكة ال"سي إن إن "، أنصاره إلى "الاقتداء بالرسولين العظميين، في التصدي للباطل، ومن ثم استدراك الأخطاء، والتجمع حول الثورة، حتى ننشر في أرجاء مصر.. المحبة والخير، رغم أنف الانقلاب، وقواته الإرهابية، ومليشيات المحرضين."

وبينما أكد البيان، الذي يحمل رقم 162، أن "الانقلاب انهار، ونحن في انتظار الحسم والنصر"، فقد حث مؤيدي الرئيس السابق على مواصلة "أيام الغضب.. ولنحتشد بقوة يوم الأربعاء 8 يناير (كانون الثاني)، لرفض مهزلة القرن، ولدعم صمود الرئيس، في مليونية مهيبة غير مسبوقة."

وطلب تحالف "دعم الشرعية" أنصاره إلى الحضور في مكان المحكمة، للمشاركة في "المليونية"، التي تحمل شعار "الشعب يدافع عن رئيسه"، داعياً أيضاً من أسماهم "أحرار الخارج"، إلى إعلان مقاطعتهم لـ"الاستفتاء الباطل على الوثيقة السوداء"، في إشارة إلى مشروع الدستور الجديد.

وفيما دعا البيان إلى الاستعداد "لما هو آت"، دون أن يوضح ما إذا كانت هناك خطوات تصعيدية، فقد اختتم تحالف "دعم الشرعية" بيانه بقوله: "اللهم بلغنا 25 يناير"، في إشارة إلى الذكرى الثالثة للثورة التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك.





مسؤول أمني: السيسي سيعلن خوضه انتخابات الرئاسة بمصر
تزايد المؤشرات على ترشح وزير الدفاع المصري وحديث عن تأييد واسع من قيادة الجيش

تظاهرة مؤيدة للفريق أول عبدالفتاح السيسي 


زاد الجدل القائم حول ترشح الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري، للانتخابات الرئاسية القادمة، وذلك بعد تصريح جديد لمسؤول في الأجهزة الأمنية بهذا الشأن في ظل تأكيد أكثر من وسيلة إعلامية على امتلاكه برنامجاً انتخابياً متكاملاً.

فهناك مؤشر جديد لترشح السيسي لانتخابات الرئاسة القادمة، وفق ما أعلنه مسؤول في الأجهزة الأمنية تحدث إلى وكالة "رويترز" طالباً ألا ينشر اسمه، قال إنه على الأرجح أن السيسي سيعلن خوضه انتخابات الرئاسة، مضيفاً أن قيادة الجيش عبّرت في اجتماع عقد مؤخراً عن تأييدها لترشحه.

الجدل القائم حول إمكانية ترشح السيسي للرئاسة جاءت بعد ما تداولته بعض وسائل الإعلام والصحف المصرية من وجود برنامج انتخابي جاهز بالفعل للفريق السيسي.

فالفريق عبدالفتاح السيسي الذي يحظى بمكانة كبيرة لدى غالبية المصريين نظراً لما قام به في الثلاثين من يونيو استجابة لمطالب الشعب ووضع خطة للطريق لإعادة الاستقرار والأمان للبلاد، يرى كثيرون أنه من أقوى المرشحين على الساحة السياسية المصرية نظراً لقلة المرشحين المحتملين ومن أبرزهم حمدين صباحي الذي خاض الانتخابات السابقة.

ومن داخل المؤسسة العسكرية نفسها يبرز اسم رئيس الأركان السابق، الفريق سامي عنان، الذي رجّح البعض أنه قد يعود للساحة السياسية من جديد، وهو ما ظهر جلياً من خلال مشاركته القوية في الحياة العامة مؤخراً.

ويظل احتمالية الجدل قائماً حول مشاركة السيسي في انتخابات الرئاسة والتي من الممكن أن تتعاظم بحسب حجم الإقبال على المشاركة في الاستفتاء على الدستور في 14 و15 من يناير المقبل







جودة: الأردن يرفض أي سيادة إسرائيلية على غور الأردن


واس- عمّان
الثلاثاء 07/01/2014


قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة إن الأردن يرفض أي سيادة إسرائيلية على غور الأردن، مؤكدًا أن مملكة الأردن لن تقبل بأي حل في المنطقة لا ينسجم مع مصالحها.
وقال، خلال برنامج بثه التلفزيون الأردني: "إننا لا نوافق على أي ترتيب لا يوافق الفلسطينيون عليه، ويحول دون ممارسة سيادة الفلسطينيين على أراضيهم"، مشددًا على ضرورة أن تكون لفلسطين حدود معترف بها.
وأشار جودة إلى وجود 1.2 مليون فلسطيني مسجلين في الأردن كمواطنين، قائلاً إن الأردن يتحمل مسؤولية الحديث عن مصالحه هنا.
وأضاف: "مصالحنا وطرحنا يجب أن يراعى، وأي حل لسنا مطلعين عليه لن نقبل به".
وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية حاليًا بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أعرب جودة عن ارتياحه لها، عازيًا سبب ذلك إلى أن هنالك خطة زمنية، وليست بلا سقف مفتوح كما كان في السابق، إضافة إلى أن الملفات كافة معروضة على طاولة المفاوضات ولا حلول جزئية.







اليمن: الإعدام والغرامة بحق مفتعل حريق السجن المركزي
سكاي نيوز عربية


أصدرت السلطات اليمنية، الثلاثاء، حكمها بتنفيذ عقوبة الإعدام كحد بحق مفتعل حريق السجن المركزي، بمنطقة إب والذي راح ضحيته ثمانية قتلى وجرح ثلاثة آخرون بتاريخ 22 من ديسمبر/ كانون الأول العام 2012.

وأشار تقرير نشر على وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن محكمة شرق محافظة إب الابتدائية غرمت المتهم المدعو عبدالكريم البعداني، مبلغ 5.5 مليون ريال يمني (نحو 24 ألف دولار) لكل فرد من أفراد القتلى الذين سقطوا في الحريق.

واشار التقرير إلى أنه تم فرض غرامه قيمتها 200 ألف ريال تدفع للذين أصيبوا نتيجة الحريق.







مقتل قيادي من "داعش" في اشتباكات مع العشائر بالرمادي
الجيش العراقي نفذ ضربات جوية على مركبات محملة بالأسلحة الثقيلة في ساحة ملعب
الثلاثاء 5 ربيع الأول 1435هـ - 7 يناير 2014م
الأمن العراقي يفتش سيارة أحد الهاربين من اشتباكات الرمادي والفلوجة

بغداد - منتظر الرشيد ، كركوك – فرانس برس


أكد مصدر أمني في وزارة الدفاع العراقية لـ"العربية" مقتل القيادي في تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" "خالد ناصر" في منطقة البوفراج خلال اشتباكات بين أبناء العشائر وعناصر من التنظيم اليوم في الرمادي.

أعلن المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية، الفريق الركن محمد العسكري، أن ضربة جوية قتلت، الثلاثاء، 25 مسلحاً في مدينة الرمادي التي يسيطر على بعض مناطقها مقاتلون من تنظيم "داعش".

وأوضح العسكري في تصريح لوكالة "فرانس برس": "تمكنت القوة الجوية العراقية من رصد عدد من المركبات المحملة بالأسلحة الثقيلة في ساحة الملعب بالرمادي وتم استهدافهم بضربات صاروخية، ما أدى الى مقتل 25 مسلحاً وتدمير أسلحتهم".

وعاشت مدينة الرمادي ليلة من الاشتباكات قتل فيها أربعة مدنيين، وامتدت حتى صباح الثلاثاء، حاولت خلالها القوات الحكومية دخول مناطق يسيطر عليها مسلحو القاعدة من دون أن تنجح في ذلك، بحسب مصادر أمنية وطبية.





سوريا: محاربة الإرهاب عنوانا لجنيف والشارع يضغط على الأسد للترشح

قال عمران الزعبي، وزير الإعلام السوري، الثلاثاء، إنه يجب أن يكون "محاربة الإرهاب بجميع أشكاله" عنوانا لمؤتمر جنيف الثاني، مؤكدا على أن الشارع السوري يضغط بشكل كبير في سبيل ترشح الرئيس بشار الأسد في انتخابات 2014 الرئاسية.

واضاف الزعبي في مؤتمر صحفي عقده، الثلاثاء، بالعاصمة السورية دمشق: "قرار ترشح بشار الأسد للانتخابات الرئاسية في 2014 هو قرار شخصي للرئيس ولم يعلن عن موقفه لغاية الآن."

وأشار الوزير إلى أنه "اذا أفشلت ما يسمى بالمعارضة السورية مؤتمر جنيف الثاني فإنه سيكون هناك حوار داخلي وهذا الحوار سيكون ايجابيا،" مؤكدا على أن "الحوار السوري سيتم في جنيف أو في غير جنيف."

وبين الزعبي: "أي قرار سيتخذ بجنيف سوف يخضع للاستفتاء العام والشعب هو الذي سيقرر ماذا ستكون عليه الحال وما هو مستقبل سوريا."

وحول التفجيرات التي هزت منطقة فولغوغراد بروسيا، قال الزعبي: " الجهة الاستخباراتية التي تقف وراء هذه التفجيرات في كل مكان في العالم هي دولة واحدة وعليها دفع الثمن، امتلاك الثروات الطائلة لا يعني استباحة دماء الناس، وأن الذي فجر في روسيا هو نفسه بهوية السياسية والأمنية الذي فجر في دمشق وحلب والأنبار وغيرها لم يتبدل ولم يتغير."

وحول تركيا والأردن، قال الزعبي: "على تركيا أن تغلق حدودها وتوقف تمرير المقاتلين وأن تكف عن دعمهم، هذا هو المطلوب من الحكومة التركية، أما بالنسبة للأردن فإنه عندما نقول للحكومة الأردنية أن هناك تسللا لمسلحين، يكون الجواب بالنفي وأحيانا يكون الجواب بأن الاردن يتعرض لضغوط وأن ضبط الحدود صعب،" مضيفا "يوجد تسلل كبير لمقاتلين وأسلحة من الحدود الأردنية، ومستعدون للتعاون مع الحكومة الأردنية لضبط الحدود اذا كان للحكومة الأردنية نية صادقة وعدم الرغبة بالانصياع للضغوط الخارجية."






المقداد وظريف يعتبران مكافحة الإرهاب أولوية لمؤتمر "جنيف 2"

أكد فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري ومحمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني أن أولوية مؤتمر "جنيف 2" يجب أن تكون مكافحة الإرهاب ووقف تقديم الدعم المالي والتسليح إلى المجموعات الإرهابية وذلك بالضغط على الدول الداعمة والراعية لهذه المجموعات.

وقال المقداد إن سورية ذاهبة إلى المؤتمر، مشددا على ضرورة توفير كل مقومات نجاحه. وأشار إلى أهمية مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف – 2" من دون شروط مسبقة نظرا لدورها الرئيسي في حل القضايا الإقليمية والدولية، على حد تعبيره.

من جانبه أكد ظريف على ضرورة تضافر الجهود من أجل "مكافحة الإرهاب الذي يعصف بسورية ويتمدد بالمنطقة ويهدد أمنها واستقرارها". وقال إن "الحل للوضع في سورية هو حل سياسي وبالحوار بين السوريين أنفسهم دون أي تدخل في الشأن السوري.







أردوغان: "جنيف 2" يجب أن يؤدي إلى رحيل الأسد
قال إن مَنْ سمح بقتل 130 ألف شخص لا يمكنه أن يبقى على رأس البلد

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

طوكيو - فرانس برس


اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة إلى طوكيو، الثلاثاء، أن مؤتمر جنيف 2 الدولي لإرساء السلام في سوريا يجب أن يؤدي إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لمسؤوليته عن مقتل عشرات الآلاف.

وقال أردوغان في اليوم الأول من زيارته إلى اليابان إنه "في جنيف 2 علينا أن نضمن أن كل الإجراءات التي ستتخذ لن تفشل، وإننا سنتمكن بالتالي من بدء عهد جديد من دون بشار الأسد".

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر نظمته صحيفة "نيكاي" الاقتصادية أن "130 ألف شخص قتلوا. مَنْ سمح لهذا الأمر بأن يحدث لا يمكنه أن يبقى على رأس البلد، هذا أمر لا يمكن القبول به".

ومن المقرر أن ينطلق مؤتمر جنيف 2 في مدينة مونترو السويسرية في 22 يناير برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على أن يتواصل اعتباراً من الرابع والعشرين من الشهر نفسه بين الوفود السورية حصراً برعاية الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي.

وأعلنت الأمم المتحدة أن لائحة الدعوات الأولى لمؤتمر "جنيف 2" أرسلت الاثنين ولا تشمل إيران. وتتضمن هذه اللائحة 26 بلداً بينها القوى الدولية والإقليمية الكبرى بما فيها السعودية التي تدعم المعارضة السورية.

ومن المقرر أن يشارك في جنيف 2 وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا الذي تقيم بلاده علاقات طيبة مع إيران والذي زار طهران في نوفمبر.

وبحسب مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق فان وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف سيلتقيان في 13 الجاري لاتخاذ قرار في شان مشاركة إيران أو عدمها في المؤتمر.

وفي اليوم الأول من جولته الآسيوية التي ستقوده أيضاً إلى كل من ماليزيا وسنغافورة لم يتطرق أردوغان بتاتاً إلى الأزمة السياسية الداخلية التي تعصف بحكومته بسبب فضيحة الفساد المالية-السياسية التي تلطخها ضدها.






الحكومة التركية تسرح 350 شرطيا بينهم مسؤولون عن مكافحة الجرائم المالية


تدخل الحرب التي باتت مكشوفة بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وجمعية الداعية الإسلامي فتح الله غولن، في صلب الأزمة السياسية المالية التي تهدد حكومة أنقرة الإسلامية المحافظة.

وقد سرحت الحكومة التركية 350 شرطيا، بينهم مسؤولون عن مكافحة الجرائم المالية، وذلك على خلفية فضيحة الفساد السياسية-الأمنية التي تهز البلاد، كما أفادت وسائل الإعلام الثلاثاء.

ونقلت وكالة دوغان للأنباء عن مرسوم صدر ليل الاثنين-الثلاثاء أن بين المقالين قادة أجهزة مسؤولة عن مكافحة الجرائم المالية وجرائم القرصنة المعلوماتية والجريمة المنظمة في أنقرة.

ومنذ انفجرت فضيحة الفساد هذه في 17 تشرين الثاني/نوفمبر إثر حملة توقيفات، اتخذت الحكومة إجراءات عقابية بحق العشرات من كبار المسؤولين في الشرطة في سائر أنحاء البلاد، بينهم على سبيل المثال قائد شرطة إسطنبول الذي اتهمته بأنه لم يطلعها على سير التحقيق القضائي في هذه القضية التي تهددها.

وقد دخل رئيس الوزراء الإسلامي-المحافظ رجب طيب أردوغان في منازلة مع السلطة القضائية ولا سيما مع تعيين العديد من القضاة المحسوبين عليه وذلك في محاولة منه لوأد الفضيحة.

ومنذ ثلاثة أسابيع يوجه أردوغان اتهامات مبطنة إلى جمعية الداعية الإسلامي فتح الله غولن بالوقوف خلف "المؤامرة" التي دبرت لحكومته قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات البلدية.

وبعدما كان لوقت طويل حليفا لحزب العدالة والتنمية الحاكم أعلنت جمعية غولن، التي تتمتع بنفوذ كبير في أوساط الشرطة والقضاء، الحرب على الحكومة بسبب عزم الأخيرة إغلاق معاهد للدروس الخصوصية تديرها الجمعية وتدر لها أموالا طائلة.

وأسفرت التحقيقات القضائية الجارية في فضيحة الفساد حتى اليوم عن اعتقال حوالي 20 رجل أعمال وسياسي مقربين من السلطة، إضافة إلى استقالة ثلاثة وزراء وإجراء تعديل وزاري.







دبي تؤسس مركزاً عالمياً لتوثيق الأغذية الحلال
البيان



قال حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، أن دبي بصدد تأسيس مركز مخصص لتوثيق الأغذية والمنتجات الحلال، بحسب ما ذكرت «ميد». وذكر لوتاه أن تم بالفعل إنشاء مجموعة عمل لتولي مهام تأسيس مركز توثيق واعتماد عالمي للأغذية الحلال.

وأضاف: «سيقوم المركز المقترح بإجراء فحوصات على الأغذية الحلال وغيرها من المنتجات لضمان خلوها من من أي إضافات كيميائية أو اصطناعية، لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية».

وتم بالفعل إنشاء مركز لاعتماد الأغذية الحلال المحلية وإصدار الشهادات، والتي سيتم استخدامها للمساعدة في إنشاء البنية التحتية التي يمكن أن تعتمد المنتجات العالمية، وذلك وفقاً لسالم بن مسمار، مساعد المدير العام للصحة والسلامة والبيئة في قطاع رقابة بلدية دبي.

وتأتي هذه المبادرة كجزء من طموح دبي لتصبح مركزاً للاقتصاد الإسلامي يهدف إلى جمع القطاعات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والحلال، وذلك على الصعيدين المحلي والعالمي.






ويل سميث يفتقد "للآكشن" في دبي
سكاي نيوز عربية

واجه نجم هوليوود الشهير ويل سميث، صعوبة بالغة بالقفز الحر داخل حجرة مغلقة أثناء مغامرة له وزوجته جيدا وبعض الأصدقاء في دبي.

وذهب ويل سميث (45 عاما) برفقة أصدقائه والشيخ حمدان بن محمد بن راشد وعلي عهد إمارة دبي إلى منشأة "سكاي دايف دبي"، وحاول أن يستمتع باللعبة، إلا أنه فقد توازنه في الهواء لكنه لم يتعرض للإصابة، حسب ما نشره موقع "إماريتس 24".

وكان الممثل العالمي اختار وزوجته جيدا قضاء ليلة رأس سنة 2014 بمدينة دبي. حيث تواجد على مسرح شاطيء "براستي" ليفاجيء جميع حضور الحفل بغنائه Get Jiggy Wit it وذلك بالتعاون مع صديقه لاعب الـDJ جيزي جيف.

وقرر الزوجان سميث الاحتفال بذكرى زواجهما الـ16 الذي يصادف 31 ديسمبر أي في ليلة رأس السنة، وتعتبر هذه الإجازة أيضا نقاهة بعد أن خسر سميث أعز أصدقائه جيمس إيفري الذي توفي الأسبوع الماضي بمضاعفات ما بعد عملية للقلب.








بالفيديو.. الأمريكية جنيفر نجمة "Arabs Got Talent" تنطق الشهادتين وتقرأ الفاتحة


تداول مستخدمو شبكة الإنترنت مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" لمتسابقة برنامج "Arabs Got Talent" في موسمه الثالث الذي تمت إذاعته على قناة MBC، جنيفر جراوت، تظهر فيه وهي تنطق بالشهادتين وترتل سورة الفاتحة.

وتظهر جنيفر في الفيديو الذي يرجح أنه صور قبل مشاركتها في البرنامج، برفقة شخص يعتقد أنه خطيبها المغربي، "سعيد" راقص الأكروبات ومعهما رجل يلقنها النطق بالشهادتين كما يخبرها عن الصلوات الخمس، في حين أخبره "سعيد" بأنها تحفظ الفاتحة التي تلتها أمامهما.

يشار إلى أن المغنية الأمريكية جنيفر جراوت تقيم في مدينة مراكش بالمغرب منذ عام ، وكانت قد شاركت في برنامج Arabs Got Talent لكنها لم تحصد أعلى نسبة من تصويت الجمهور وخرجت من الأدوار النهائية.
فيديو






بالفيديو .. تسعيني يواجه لصاً حاول اقتحام متجره


نجح أمريكي، في التسعين من عمره، في مواجهة لص حاول اقتحام متجره، وذلك بعد أن أشهر مسدسه في وجهه، قبل أن يطارده إلى الخارج.

ورصدت كاميرات المراقبة بالمتجر لحظة اقتحام ملثم لمتجر في ولاية أوهايو الأمريكية، يمتلكه العجوز "جورج هيكس"، وما إن طلب اللص مالاً من صاحب المتجر حتى فوجئ به يُخرج مسدساً آلياً من جيبه، وهو ما أصاب اللص بالذعر ففر هارباً.

ولم يكتف "هيكس" بذلك، بل خرج ليطارد اللص في الشوارع المحيطة بالمتجر، غير أنه لم يتمكن من الإمساك باللص فأبلغ الشرطة لتستند إلى مقطع الفيديو المسجل في محاولة تقفي أثره.

يذكر أنها ليست الواقعة الأولى من ننوعها بالنسبة لـ"هيكس" إذ إنه كان قد تعرض لمحاولة سرقة أخرى عام 2010، ولكنه لم يكن مستعداً في المرة الأولى، مما عرٌض حياته إلى الخطر، بعدما ضربه اللص وسرق كل ما معه من مال، وهو ما دفعه ليكون مستعداً دوماً لمواجهة الأزمات، حسبما صرح "هيكس" لتليفزيون الولاية المحلي.

فيديو





يمكن تزويده في الساعات والنظارات الذكية
"إنتل" تطلق حاسباً بحجم بطاقة الذاكرة


أعلنت شركة "إنتل" الأمريكية عن توفيرها ما وصفته بـ"أصغر حاسب من فئة ميني في العالم"، والذي يبلغ حجمها لحجم أصغر من أو مشابه لبطاقة الذاكرة.

وكشف "براين كرزانيتش" رئيس مجلس إدارة "إنتل" عن ذلك الجهاز الذي أطلق عليه اسم "أديسون"، بمعرض "سي إي إس 2014" للمنتجات الاستهلاكية الإلكترونية بمدينة لاس فيجاس الأمريكية، بحسب ما نشرته صحيفة "إيكونميك تايمز" الأمريكية.

وقالت "إنتل" إن "أديسون" من الممكن أن يتم دمجه وإدخاله في أجهزة ذكية عديدة مثل الساعات والنظارات الذكية.

وزودت الشركة الأمريكية الحاسب الصغير بمعالج سريع من نوع "كوارك" ثنائي النواة، كما أن الجهاز يعمل بنظام تشغيل "لينوكس"، ولكنها أشارت إلى أنها يمكن أن تنتج أجهزة عديدة منه بأنظمة تشغيل متنوعة.

كما تم دعم الجهاز للعمل بتقنية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت "واي فاي"، وتقنية "البلوتوث"، كما تم تصميم "متجر تطبيقات إلكتروني" خاص بالحاسب الجديد.

ويمكن للجهاز الجديد أن يدمج في أجهزة قابلة للارتداء عديدة، ويتم تخصيصها مثلاً في مراقبة الأطفال، وإرسال إشارات تنبيه عند حدوث أمر طارئ.






بالصور: رياح قطبية تجلب موجة صقيع لأمريكا الشمالية


يتوقع انخفاض درجات الحرارة بشكل قياسي في أجزاء من الولايات المتحدة وكندا بسبب هبوب رياح قطبية عليها.

وقد هبت عاصفة شتوية على مناطق في كندا وشمال شرقي الولايات المتحدة، وتسببت بهطول 60 سم من الثلوج.

وقد ألغيت 3700 رحلة جوية الإثنين بالإضافة إلى إلغاء الآلاف في نهاية الأسبوع.

وأغلقت المدارس في اجزاء من الولايات المتحدة وطلب من المواطنين البقاء في منازلهم من أجل سلامتهم.

وتسببت العاصفة وموجة البرد بوفاة 16 شخصا في الفترة الأخيرة.

ويتوقع أن يبلغ البرد أشده مساء الإثنين في شمال شرقي الولايات المتحدة، حيث ما زال السكان يحاولون اختراق الحصار الذي فرضه هطول كميات كبيرة من الثلوج.

وفي شرقي كندا يتوقع انخفاض حاد في درجات الحرارة طوال يوم الإثنين.

وتسببت تجمد مياه الأمطار بتأخر إقلاع رحلات جوية من مطاري تورنتو وأوتاوا.

وفي مدينة نيويورك يتوقع أن تبلغ درجة الحرارة 12 تحت الصفر خلال الليل.

وقال خبير البيئة الكندي ديفيد فيليبس لبي بي سي إن الانخفاض الحاد في درجة الحرارة والذي يبلغ 24 درجة مئوية يعني أن السكان سيقودون سياراتهم في طرق جليدية.

وقد تبلغ درجات الحرارة رقما قياسيا في انخفاضها لم تشهده البلاد منذ عشرين سنة.















بداخل أحد أكبر مدن الأشباح فى الصين.. مدينة كاملة هجرها السكان خوفاً من التسمم الإشعاعى


مجمع "هويتشو" في مقاطعة "قوانغدونغ" جنوب شرق الصين، يقع على مساحة 14 ميل مربع. وهو أحد اكبر المناطق المهجورة فى الصين، فهو يقع بجانب أحد محطات الطاقة النووية. ولذلك هجره السكان، وأقرب منطقة سكنية تقع على مسيرة ساعة بالسيارة!.


فقط إثنين من 2328 شقة الموجودة بالمنطقة يسكنها الناس!. فبرغم التكلفة المنخفضة للشقق السكنية الموجودة هناك، لم تستع الحكومة بيع أو تأجير الشقق الموجودة بالمنطقة.


وبالنسبة للساكنين الوحيدين فى المنطقة، فهم يقولون بأنها مخيفة جداً فى الليل، ولكنها أفضل بكثير فى وضح النهار.


ولكن الشركة المطورة المالكة للمنطقة تقول بأنها متفائلة بالمستقبل، فهى تعتقد بأن المنطقة سيأتى إيها المذيد من عمال المصانع المجاورة فى المستقبل.


ويُذكر بان هذه ليست المنطقة الأولى التى يتخلى عنها السكان فى الصين، ففى وقت سابق من هذا العام تم التخلى عن منطقة على مساحة 120 فدان بسبب النزاع الواقع بين الملاك والشركة المطورة وبسبب الفساد الحادث .










شاهد كيف تم تحويل ماكينة سيارة (8 سلندر) إلي منشار لقطع الاشجار الكبيرة


الحاجة ام الاختراع .. وهذه المكينة هي بالأساس مكينة سيارة ذات ٨ اسطوانات .. تم تحويلها لمنشار لقطع الاشجار الضخمه ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: جنين في بطن امه لمده (٤٠ عام)


أظهر تصوير أشعة لبطن امرأة كولومبية تبلغ من العمر 82 عاما، جنينا ميتا منذ 40 عاما. وكانت المرأة دخلت مستشفى في بوغوتا نتيجة آلام بالمعدة. وبعد إجراء الفحوص اكتشف الأطباء وجود جسم غريب في بطنها وليس رحمها.
فيديو
Youtube Link






فيديو: اقوى دعاية لمطعم شوي (ستيكات) في روسيا


اعلان رائع لـ مطعم Double Grill المتخصص في شوي اللحم والستيكات .. في روسيا ..
فيديو
Youtube Link





فيديو : حكم يشجع فريق ويتحسر على ضياع فرصه لفريقه ضد مانشستر يونايتد



واصل الحكم الإنجليزي المثير للجدل مايك دين، هوايته في القيام بإيماءات برأسه في أثناء المباريات توحي بأنه يشجّع أحد الفريقين المتباريين دون الآخر، وكانت واقعته الأشهر العام الماضي، في أثناء مباراة توتنهام والأرسنال، حيث كان منفعلاً تماماً مع هجمة لفريق توتنهام انتهت بتسجيل هدف. الحكم واصل هوايته في أثناء مباراة مان يونايتد وسوانسي التي أُقيمت الأحد ضمن مباريات كأس الاتحاد الإنجليزي، وهي المباراة التي انتهت بمفاجأة من العيار الثقيل بعد أن تغلب سوانسي على المان وأطاح به خارج مسابقة الكأس، البطولة الأقدم في تاريخ كرة القدم. الحكم وفي أثناء إحدى هجمات سوانسي على مرمى مانشستر انفعل تماماً مع الكرة ونسي أنه حكم اللقاء، وعند فقدان الهجمة أومأ برأسه بصورةٍ غريبة تدل على بالغ حزنه بسبب ضياع تلك الفرصة.
فيديو
YouTube link





فيديو : ثور ينطح فتاة .. ويطيرها في الهواء



في حلبة مصارعة ثيران .. ثور هائج .. يتوجة لفتاة وينطحها ليطيرها مبسافه تزيد عن مترين في الهواء لتقع وسط الجمهور
فيديو
YouTube Link





فيديو: جريمة قتل بشعة في الهند .. منتشره في الواتساب على انها (جريمة قتل في سوق نايف بدبي)



جريمة قتل باستخذام ساطور .. لأمرأه قتلها رجل حاول سرقتها بطرقه بشعه بعد ان دخل خلفها الي مكان فيه جهاز سحب الي واغلق خلفه الباب ليعزل المرأه عن الناس .. الغريب ان هذا الفيديو منتشر حالياً في الكويت والخليج عبر الواتساب وتويتر على انه (جريمة قتل في سوق نايف في امارة دبي) .. وهذا الامر غير صحيح فهذه الحادثه في الهند
فيديو
Youtube Link






شاهد شجاعة بائعة في متجر هجم عليه لصّين ضخمين



رصدت كاميرات المراقبة في متجر داخل إحدى محطات البنزين، في مقاطعة “بيدفوردشير” البريطانية، لحظة قيام عاملة الكاشير بالتصدي للص دخل مع زميله إلى المتجر معتزمين سرقة الخزينة، غير أنها نجحت في جر أحدهما من شعره على الأرض، حتى إنه فر هارباً من بطشها، فيما اختفى زميله عن المشهد في أوله.

ولم يتمكن اللصان من سرقة أي شيء يُذكر من المتجر، بفضل بسالة “راسيكا ياكانوالا”، التي تبلغ من العمر 27 عاماً، والتي حاولت أن تلحق بهما خارج المتجر، لكنها لم تتمكن من ذلك، غير أن اللقطات المسجلة ساعدت الشرطة في العثور عليهما وتقديمهما إلى العدالة الشهر الماضي، بعد أن استمرت في البحث عنهما منذ نهاية مايو الماضي. وأدين اللصان “ماني باكلاند” (39 عاماً)، و”ستيوارت باتامس” (41 عاماً)، بتهمة السرقة، وهما يواجهان الآن عقوبة بالسجن لمدة عامين، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: علماء يتمكنون من تحدي الجاذبية الأرضية


حلم الإنسان بالتغلب على الجاذبية الأرضية، قديم قدم التاريخ، لكن ما توصل إليه باحثون يابانيون ربما يجعل هذا الحلم أقرب للحقيقة. إذ استخدموا موجات صوتية لصناعة مجال مضاد للجاذبية.

فيديو
YouTube Link






فيديو: فتى بعمر 14 سنة يمكنه حمل أثقال ضعف وزنه !



جيك شلينشليجر فتى أمريكي يبلغ من العمر 14 عاماً يمكنه حمل أثقال تفوق ضعف وزنه كما يظهر في المقاطع التالية.

فيديو
YouTube Link 1 2






فيديو: طريقة رجال الإطفاء في الصعود للطوابق العلوية بدون سلّم



طريقة رجال الإطفاء في الصعود إلى الطابق العلوي داخل المنازل المتعرضة للحريق إذا ما كانت السلالم مشتعلة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مجنون يفجر مفرقعات والعاب نارية (بفمه) !


فتى مجنون يلصق مفرقعات نارية بشفتيه ويشعلها !
فيديو
YouTube Link






فيديو: طائرة تهبط اضطراريا بأحد شوارع نيويورك



تسبب هبوط اضطراري لطائرة صغيرة على طريق سريع في نيويورك إلى إصابة 3 ركاب كانوا على متنها. وقال مسؤولو الطوارئ في المدينة إن الطائرة لم تلحق الضرر بأي سيارة لدى هبوطها على طريق ميجر ديجان السريع.
فيديو
YouTube Link






دراسة: تعرّف على أكثر 10 شعوب طولاً على وجه الأرض


من المعلوم بأن أجسام البشر تتفاوت في أطواله ووزنها من بلد لآخر ومن منطقة لأخرى وهذا بلا أدنى شك عائد لعدة عوامل كالطبيعة والجينات وكذلك التغذية في أثناء الطفولة، وفي هذه الدراسة قمنا بالبحث حتى نقدم لكم أول 10 دول من حيث متوسط أطوال الرجال وكذلك النساء فيها. 


1- منطقة جبال الآلب

متوسط طول الرجال 185.6 سم
متوسط طول النساء 171.1 سم


2- دولة هولندا

متوسط طول الرجال 183.8 سم
متوسط طول النساء 170.7 سم


3- دولة مونتينيغرو

متوسط طول الرجال 183.2 سم
متوسط طول النساء 170.7 سم


4- دولة الدنمارك

متوسط طول الرجال 182.6 سم
متوسط طول النساء 168.7 سم


5- دولة النرويج

متوسط طول الرجال 182.4 سم
متوسط طول النساء 168.0 سم


6- دولة صربيا

متوسط طول الرجال 182.0 سم
متوسط طول النساء 166.8 سم


7- دولة السويد

متوسط طول الرجال 181.5 سم
متوسط طول النساء 166.8 سم


8- دولة ليتوانيا

متوسط طول الرجال 181.3 سم
متوسط طول النساء 167.5سم


9- دولة ألمانيا

متوسط طول الرجال 181.0 سم
متوسط طول النساء 168.0 سم


10- دولة كرواتيا

متوسط طول الرجال 180.5 سم
متوسط طول النساء 166.3 سم

إذاً أعلاه سترى أعلى متوسط لطول البشر في العالم، مع العلم بأن الإمارات العربية المتحدة تقع في المركز الأول بين الدول العربية من حيث أطوال البشر بواقع 173.4 سم للرجال و 156.4 سم للنساء.






شاهد أشهر صور القرون الماضية كما لو أنها التقطت بالأمس القريب (18 صورة)

كثيراً ما نرى صوراً تم التقاطها في الماضي، ربما في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ولكن لا يسعنا تخيل الكثير حين رؤيتنا لهذه الصور، لكن ماذا لو تم تلوين هذه الصور بشكل احترافي بحيث تحاكي الواقع عندما تم التقاطها، تابع الصور التالية وشاهد بنفسك مالذي قد يحدث.


صورة من كوارث هايدينبيرغ الألمانية، 1937 م

هذه الصور هي عبارة عن جزء مجموعة كبيرة جداً من كتاب تم تجميعه ونشره في موقع أمازون يمكن شراؤه مقابل 30$ واسمه Colorized Photographs


أبراهام لنكولن، 1865 م


تشارلز داروين، 1874م


واشنطن، 1921 م


ثيودور روزفلت


لويزفيل في ولاية كنتاكي 1937


صورة لعملية أطلق عليها "مفترق طرق" لتفجير قنبلة ذرية


آن فرانك، 1942 م


صورة لثيش كوانغ دوك عندما ضحى بنفسه، 1963 م


صورة لأحد المحال القديمة، 1939 م


تشارلي شابلن، 1916 م


صورة عشوائية من أحد شوارع لندن، 1938 م


صورة للرماة اليابانيين في عام 1860 م


القوات البريطانية على الجبهة، 1939م


ملك النرويج والسويد أوسكار الثاني، 1880 م


مارك توين، 1900 م


والت ويتمان، 1887م


لندن، 1945 م







إبتكارات: لا بقع بعد اليوم.. طالب يخترع قميص يستحيل حدوث بقع به! (صور+فيديو)



Silic، قميص، أسكب عليه ماء الصودا، كاتشب، أو أي شئ يمكن أن يُسبب به البقع. لا يمكن أن يحدث له أي مكروه!.

نعم فقد إخترعه الطالب "عامر باتل" من سان فرانسيسكو، وقام بصنعه بواسطة مليارات من جسيمات السيليكا الكونة لأليافه المجهرية. وعلى الرغم من أن المادة المصنوع منها القميص هي مادة فريدة من نوعها، لكن يقول عامر بأن هذا القميص لا يختلف عن غيره من القمصان العادية.


وبدأ عامر الترويج للقميص الجديد عن طريق موقع Kickstarter، وهو موقع يمكنه من تجميع المبلغ الذي يحتاجه لبدأ المشروع. وبالفعل وصل لمبلغ لـ20000 دولار الذي يحتاجها كتمويل مبدأي ومن المتوقع أن يبدأ البيع فى شهر مايو المقبل على الإنترنت مقابل 50 دولار للقميص.


بإستخدام جزيئات السيليكا المجهرية، إستطاع عامر من تكوين ما يُشبه طبقة مجهرية فاصلة من الهواء، والتي عن طريقها لا يستطيع السائل الإقتراب من النسيج الداخلي للقميص.

ويقول عامر بأن هذا القميص سيكون كافي تقريباً لـ80 مرة غسيل!. أي ما يقرب من العامين من الإستخدام، فقط هناك بعض تعليمات الرعاية.. لا تستخدم مُنقي النسيج، لا تستخدم المُبيّض، لا تغسل القميص وسط القمصان الملونة.

شاهد ذلك بنفسك: