الأربعاء، 18 يونيو 2014

الإخبارية اليومية




فضلاً عن رفْع تقرير متكامل إلى مجلس الأمن لاتخاذ قرار حاسم..
المملكة تطالب بإحالة الملف السوري إلى "العدالة الدولية"

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
جنيف (واس)


طالبت المملكةُ مجلسَ حقوق الإنسان بإحالة الملف السوري إلى العدالة الدولية ورفع تقرير متكامل إلى مجلس الأمن لاتخاذ قرار حاسم.

جاء ذلك خلال حوار تفاعلي عقده مجلس حقوق الإنسان، الثلاثاء (17 يونيو 2014) مع البعثة الدولية لتقصي الحقائق في سوريا.

وقال فيصل طراد سفير المملكة ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، في بيانٍ أمام المجلس: "أكثر من ثلاث سنوات مضت على معاناة الشعب السوري ولا نستطيع أن نلتمس أي ضوء في آخر النفق؛ حيث يتأكد للجميع في كل مرة نستمع فيها للجنة الموقرة، حجمُ المأساة التي يعيشها هذا الشعب الشقيق تحت وطأة نظام جائر مستبد".

وأكد أن "المملكة تدين هذا النظام بأشد العبارات، وترى أن الوقت قد نفد، وليل الشعب السوري قد طال، وأصبح لزامًا على مجلس حقوق الإنسان رفع تقرير متكامل إلى مجلس الأمن لاتخاذ قرار حاسم ضد هذا النظام وكل من انتمى إليه وتوجيه تهمة ارتكاب جرائم الحرب، والاتفاق على الآلية المناسبة لتقديمهم إلى العدالة الدولية؛ حتى لا يُسجَّل علينا التاريخ فشل النظام الدولي مرة أخرى في التصدي لجرائم الحرب هذه، وأن هنالك نظامًا قمعيًّا مثل نظام بشار الأسد قد تمكن من الإفلات من العقاب".
وأضاف طراد: "استطاع بكل جدارة أن يسجل اسمه في صفحة سوداء قاتمة من التاريخ، واحدًا من أفظع الأنظمة في عصرنا الحديث التي انتهكت حقوق الإنسان وقتلت وشردت شعبها ودمرت بلدها، ليس إلا بهدف واحد؛ هو الاستمرار في السلطة ولو لم يتبقَّ إلا فرد واحد من هذا الشعب المنكوب".

وتابع: "التقارير الدولية الموثقة تكشف أن ما حصده هذا النظام من أبناء الشعب السوري الشقيق ضحايا من جراء الانتهاك المستمر لحقوق الإنسان وجرائم ضد الإنسانية، والقتل والتدمير بالبراميل المتفجرة والأسلحة الكيمائية واستخدام الكلور والتعذيب والحصار وسياسة التجويع والإرهاب للمواطن، بلغ ما يزيد على 160 ألف قتيل، وأكثر من 600 ألف من الجرحى والمقعدين من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ".
وأوضح أن النظام السوري شرَّد أكثر من 10 ملايين سوري، وأصبح هنالك ما يصل إلى ثلاثة ملايين لاجئ سوري في دول الجوار، قائلاً: "نتيجة لهذه السياسات، تراجعت البنية الأساسية للدولة إلى ما كانت قبل نحو أربعة عقود، وأصبح 75% تقريبًا من الشعب السوري على حد خط الفقر، وأصبح 50% من الأطفال في سن الدراسة خارج المدارس، و 375 ألف امرأة حامل تعاني نقص الرعاية الصحية، بالإضافة إلى نحو 4.7 ملايين مواطن سوري محاصرين داخل بلدهم في حاجة ماسة إلى المعونات الإنسانية من غذاء ودواء".
وأشار إلى أنه يمكن القول إنهم معرضون لخطر الموت، مضيفًا: "كما هو متوقع، استمعنا لأسطوانة مشروخة، ولتكرار ممل من النظام السوري، في رفضه هذه التقارير الموثقة، بل رفضه حتى الاعتراف بهذه اللجنة الموقرة؛ فما بالكم بالتعاون معها؟! ومن اتهامه دول الجوار ومجموعة دول أصدقاء سوريا بدعم الإرهاب في سوريا، بل إنه يحاول إقناعنا بمسرحيته الجديدة حول الشرعية والانتخابات الهزلية التي رفضها ورفض ما أفضت إليه من نتائج عددٌ كبيرٌ من دول العالم الحر والحريص على حماية حقوق الإنسان".
وشدد على أن المملكة تشعر بخيبة الأمل التي عانى ويعاني منها الشعب السوري الشقيق تجاه عجز النظام الدولي من التصدي لهذا النظام، وإيقاف جرائمه وانتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان.




خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخزانة الأمريكية جاك لو
العساف: المملكة ملتزمة بربط الريال بالدولار.. وغير هذا كلام صحف

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل):

جدد وزير المالية إبراهيم العساف التزام المملكة بربط الريال بالدولار، مؤكدًا أن ما يتردد عكس هذا كلام صحف أو غيره. وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك عُقد اليوم الثلاثاء (17 يونيو 2014) مع وزير الخزانة الأمريكي جاك لو، الذي يزور المملكة حاليًّا، وفقًا لوكالة الأنباء "رويترز".

وأوضح العساف : "الدولار لا شك في أنه سيلعب الدور الأساسي في المعاملات الدولية أو في الاحتياطيات. وإذا كان هناك دعوة غير هذا فهي حتمًا ليست دعوة رسمية. يمكن أنها كلام صحف أو غيره. أما الموقف الرسمي فهو استمرار ارتباط الريال بالدولار".
بدوره، قال فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي إن المؤسسة ستبقى على استراتيجيتها الحالية لإدارة احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي؛ ما يشير إلى استمرار التركيز على الأصول الدولارية.
وقال المبارك ردًّا على سؤال عما إذا كانت السعودية لا تزال مهتمة بشراء السندات الأمريكية: "لا تغيير في سياساتنا الاستثمارية".

من جهته، شدد "لو" في بيان على التعاون بخصوص بواعث القلق المشتركة إزاء التطورات الراهنة في العراق.

وقال: "ثمة تهديدات عديدة نراقبها؛ لأن لنا مصالح فردية أو مشتركة في ألا يستغل تمويل الإرهاب، سواء في العراق أو حزب الله أو أفغانستان، النظام المصرفي الرسمي أو غير الرسمي".

وأضاف أن بلاده ستواصل التعاون الوثيق مع السلطات السعودية لتعزيز الشفافية المالية بتحسين أساليبهما الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويبلغ صافي الأصول الأجنبية للمملكة نحو 730 مليار دولار، وينمو نحو 9% سنويًّا بفضل أسعار النفط المرتفعة.
ويُعتقَد أن البنك المركزي يضع أكثر من نصف ذلك المبلغ في أصول دولارية منخفضة المخاطر، مثل سندات الخزانة الأمريكية والحسابات المصرفية.

وكان نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـحفظه اللهـ استقبل في مكتبه بجدة، اليوم، وزير الخزانة الأمريكي جاكوب لو والوفد المرافق له.
وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين.





استعرضا سبل التعاون المشترك خلال لقائهما اليوم في باريس 
متعب بن عبدالله يبحث قضايا عسكرية مع وزير الدفاع الفرنسي

واس- باريس:
 التقى وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، في مستهل زيارته لفرنسا اليوم، وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، في مقر وزارة الدفاع الفرنسية بالعاصمة باريس.

وعقد الجانبان السعودي والفرنسي اجتماعاً برئاسة الأمير "متعب" ووزير الدفاع الفرنسي، تناول العلاقات الثنائية بين المملكة وفرنسا وسبل دعمها في شتى المجالات، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي بداية الاجتماع؛ رحب وزير الدفاع الفرنسي بوزير الحرس الوطني؛ مؤكداً أن تبادل الزيارات يعمق أسس العلاقة بين البلدين ويفتح العديد من مجالات التعاون.

وقال "لودريان": "زيارة الأمير متعب بن عبدالله لفرنسا تأتي امتداداً لزيارات سابقة قمت بها إلى المملكة والتقيت خلالها المسؤولين السعوديين في إطار سعي الجانبين إلى تعزيز الشراكة القائمة بين المملكة وفرنسا، حيث إن هذه اللقاءات تبحث العديد من الموضوعات خاصة في المجالات الأمنية والعسكرية ومجالات التدريب والتأهيل".

من ناحيته، قال الأمير "متعب": "العلاقات بين المملكة وجمهورية فرنسا الصديقة متينة، ونشكر الحكومة الفرنسية على دعوتنا وعقد هذا الاجتماع الذي يتناول سبل تعزيز التعاون بين البلدين بشكل عام، وبين وزارة الحرس الوطني ووزارة الدفاع الفرنسية بشكل خاص".

وأضاف: "اللقاء مع وزير الدفاع الفرنسي يؤكد حرص البلدين على تقوية العلاقات بينهما والرغبة الدائمة في استمرار التواصل والمضي قدماً نحو التعاون المشترك وتنمية وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات".

وقد حضر الاجتماع من الجانب السعودي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ، قائد لواء الأمن الخاص الأول اللواء الركن سعيد بن منير الروقي، قائد قيادة الدفاع الجوي اللواء الركن غازي بن عساف بن محيا، مساعد رئيس هيئة الطيران اللواء الطيار الركن شداد بن ناصر الأسمري وركن عمليات لواء الإمام محمد بن سعود اللواء الركن نايف بن ماجد بن سعود.

وحضر الاجتماع من الجانب الفرنسي رئيس الدائرة العسكرية الفريق انطوان نوجيه، المستشار الدبلوماسي لوزير الدفاع لويس فاسيوس ومدير إدارة التعاون الدولي استفان رد.

وفي نهاية اللقاء؛ عبر وزير الدفاع الفرنسي عن شكره للأمير "متعب" على تلبية الدعوة ولقائه المسؤولين الفرنسيين، مؤكداً أن الاجتماع كان إيجابياً وجرى خلاله بحث العديد من الموضوعات المطروحة التي وجدت تطابقا في وجهات النظر بين الطرفين، وشدد على أن هذه الزيارة ستعمق التواصل بين الرياض وباريس.

وقال الأمير "متعب": "سعداء لقاء وزير الدفاع الفرنسي وقد تم خلال اللقاء بحث الكثير من أوجه التعاون بين وزارة الحرس الوطني ووزارة الدفاع الفرنسية لا سيما في جوانب التسليح والتدريب العسكري والاستفادة من الخبرات الفرنسية في هذا الجانب".

وأضاف وزير الحرس الوطني: "نأمل في استمرار التواصل بين المملكة وفرنسا على جميع المستويات بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق التطلعات التي يصبو إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند".




منحتها لهم "الشؤون البلدية والقروية" إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء
3 شركات تتسلم شهادات إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 سلم وزير الشؤون البلدية والقروية، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، شهادات تأهيل نهائية مدتها 3 سنوات لثلاث شركات لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، وهي الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) وشركة بترومين وشركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة (اينوك) ذ.م.م.

جاء ذلك إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء بتاريخ 20/ 5/ 1434هـ الصادر بشأن الدراسة الخاصة بتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية، والذي قامت على ضوئه الوزارة بإعداد برنامج شامل لتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود بالتنسيق مع الجهات المختصة ينفذ خلال سنتين.

ويهدف إلى الارتقاء بجودة الخدمة المقدمة في تلك المحطات ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية في المدة المحددة بقرار مجلس الوزراء، فضلاً عن إيجاد أنظمة تضمن رفع مستوى محطات الوقود ومراكز الخدمة، وكذلك إيجاد بيئة تنافسية ذات جدوى اقتصادية أسوة بما هو معمول به في الدول المتقدمة.

ورفع وكيل الوزارة للشؤون الفنية رئيس فريق عمل إعداد المعايير الخاصة بإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، المهندس عبد العزيز العبد الكريم، خالص شكره وتقديره للأمير الدكتور منصور بن متعب، على دعمه اللامحدود لأعمال الفريق، كما أشاد بالمتابعة الحثيثة لرئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، لأمير سلطان بن سلمان.

وأشار "العبدالكريم" إلى أن البرنامج يتضمن إعداد لائحة "محطات الوقود ومراكز الخدمة"، وتطوير آليات المتابعة والمراقبة، ووضع معايير تأهيل المنشآت الراغبة في إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة، وتحديد أدوار الجهات ذات العلاقة، وتطوير برامج تحفيزية للمستثمرين في هذا القطاع، مضيفاً أنه تم إعطاء ملاك محطات الوقود ومراكز الخدمة القائمة حالياً على الطرق الإقليمية مهلة سنتين من تاريخ بدء تنفيذ البرنامج لمعالجة أوضاعهم وفقاً للأحكام الواردة فيه، بما في ذلك التعاقد مع أحدى المنشآت المؤهلة لإدارة المحطة وتشغيلها وصيانتها وإدخال التحسينات اللازمة على جميع الخدمات الموجودة فيها وفقاً لما ورد في اللائحة المشار إليها.

ولفت وكيل الوزارة إلى أن لجنة التأهيل المشكلة من مختصين بوزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والآثار، قامت بالعمل على تأهيل المنشآت الراغبة في إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، مؤكداً أن هذه اللجنة ستستمر في استقبال طلبات التأهيل من قبل الشركات التي ترغب بإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود على الطرق الإقليمية، ودراستها وتطبيق الأحكام والأوزان المعتمدة للتأهيل وذلك من خلال بوابة وزارة الشؤون البلدية والقروية الإلكترونية.

وقال إن اللائحة الجديدة تفرض على المنشآت الراغبة في إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، العديد من الشروط الفنية والتقنية والعلمية والهندسية، التي تضمن تحقيق التكامل بين شكل ومضمون محطات الوقود ومراكز الخدمة، لافتا أن تصنيف المحطة يعتمد حسب موقعها ومساحتها وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية التي تقدمها، ومرورا بشروط توزيع المحطات ومراكز الخدمة جغرافيا بما يكفل الانتشار الأمثل لها داخل المدن والقرى، مع مراعاة إقامتها بعيدا عن المصانع والمدارس وقصـور الأفراح والمستشفيات، مع التقيد بالاشـتراطات المعمارية والإنشائية والكهربائية والصحية والميكانيكية والأمنية الواردة في المعايير التصميمية لمحطات الوقود في هذه اللائحة بما يتناسـب مع المنشآت المراد إقامتها.

وأكد أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تأمل في تحقيق أهداف اللائحة، والذي يتوقف بالدرجة الأولى على مدى كفاءة التطبيق العملي لما ورد بها من اشتراطات سواء من قبل المواطن أو المنشأة حيث لا تشك الوزارة في مقدار وعيهما والتزامهما بتنفيذ ما تضمنته هذه اللائحة أو المسؤول الذي يستوجب عليه التحقق من تنفيذها والالتزام بها، موضحا انه لذلك روعي عند تحديث اللائحة التأكيد على أهمية مراقبة أعمال لجان المتابعة بكل جدية ودقة وإعطائها الفعالية المطلوبة من خلال القيام بجولات ميدانية على جميع محطات الوقود ومراكز الخدمة القائمة قبل وبعد صدور اللائحة وفق برامج زمنية محددة لتطبيق اشتراطات اللائحة.





"متعب بن عبدالله" يتفاعل مع حالة الطفلة ضحية تقليد عامل المسلخ

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
تفاعل وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، مع حالة الطفلة "شوق" التي نجت من الموت عقب أن سدد لها شقيقها طعنة في الصدر والرقبة، محاولاً ذبحها تقليداً لعامل مسلخ شاهده قبل ساعات من الحادثة يمارس عملية ذبح الذبائح في حي النسيم بالرياض.

وكانت "سبق" قد نشرت القصة قبل يومين، وتضمنت مناشدة والد الطفلة للأمير متعب لاستقبال حالة ابنته في مستشفى الحرس عن طريق فتح ملف لها من أجل متابعة حالتها، وذلك على خلفية ما وجده من اهتمام كبير عند استقبال الحالة الإسعافية.

ووجّه الأمير متعب اليوم باستقبال الطفلة بالمستشفى، وفتح ملف لها، ومتابعة حالتها.
وقال والد الطفلة نايف شنان العنزي: "أولاً أحمد الله العلي العظيم على شفاء ابنتي "شوق"، أشكر الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزير الحرس الوطني على وقوفه بجوار ابنته "شوق"، واطمئنانه على صحتها، وطلب إبلاغه أولاً بأول عنها بعد اتصال تلقيته اليوم من مسؤولي الشؤون الصحية بالحرس الوطني، حيث أبلغوني أنه في زيارة رسمية خارجية، واتصل مستفسراً عن الحالة، موجهاً بالاهتمام بها، واستمرار علاجها، وفتح ملف باسمها، وتوفير ما تحتاج إليه".

وقال العنزي: "هذه اللفتة الأبوية الحانية غير مستغربة من الأمير متعب -أطال الله عمره-".
العنزي قدّم شكره وتقديره لمدير عام الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، الدكتور سعد المحرج، على متابعته لصحة الطفلة "شوق".

وكانت "سبق" انفردت بنشر قصة الطفلة ونجاتها ومناشدة ذويها، قبل أن تتفاعل مع ذلك عدة جهات، حيث طلبت الصحة أرقام هواتف والدها لمتابعة شكواه، فيما تفاعل وزير الحرس الوطني، ووجّه باستقبال الحالة ومواصلة علاجها، وتناقلت قصة الطفلة وسائل إعلام وقنوات محلية وخليجية.

وكان والد "نايف العنزي"، قد روى لـ"سبق" تفاصيل القصة قائلاً: "كان لدينا ضيف، ثم اصطحبت الطفلين البالغين من العمر ثلاث وخمس سنوات معي لشراء ذبيحة، ثم توجهنا للمسلخ".

وأضاف: "ونحن في انتظار تجهيز الذبيحة كان طفلي بجواري يشاهد العمالة، وهي تقوم بعمليات ذبح وسلخ الذبائح، ثم بعد عودتنا إلى المنزل فوجئنا به يهاجم شقيقته الصغيرة بالسكين، ويسدد لها طعنة في الصدر والرقبة، وكان الدم ينزف منها بغزارة؛ ما أثار هلعنا".




أمير الرياض: خادم الحرمين رشد استهلاك الكهرباء والمياه بمنزله الخاص

طالب الأمير تركي بن عبدالله أمير منطقة الرياض المواطنين بضرورة ترشيد المياه والكهرباء بالمنازل واستخدام الأدوات التي تسهم في ترشيد الاستهلاك، كاشفاً أن خادم الحرمين قام بانتهاج هذا الأسلوب في منزله الخاص.

وقال سموه خلال استقباله في قصر الحكم اليوم (الثلاثاء) عدداً من المسؤولين وجمعاً من المواطنين إن "خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - رشد استهلاك الكهرباء والمياه في منزله الخاص بجميع الأدوات والسبل التي تسهم في ترشيد استهلاك الطاقة".

وأضاف أن "قطاع النقل وقطاع الكهرباء والمياه يعدان من القطاعات التنموية التي تحظى بدعم وعناية حكومة خادم الحرمين لتقديم جميع الخدمات للمواطنين وتأمينها مع بقية القطاعات التنموية من خلال دعم الطاقة بالمشاريع الضخمة التي يفاخر بها كل مواطن ينتمي لهذا البلد".




دعا المدن الصناعية لمعالجة الصعوبات التي تواجه المشروعات
"الشورى" يطالب السوق المالية بإجراءات تمنع تكرار أزمة 2006

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
دعا مجلس الشورى هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية لوضع خطة تحفيزية لتوجيه الاستثمار في المدن الصناعية الواعدة في غير مدن الرياض وجدة والدمام ومعالجة الصعوبات التي تواجه المشروعات المتعثرة، فيما أوصت لجنة الشؤون المالية بالموافقة على مطالبة هيئة السوق المالية باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة للتحكم في المخاطر التي قد تؤثر على استقرار السوق المالية وضمان عدم تكرار ما حدث في عام 2006 وإعادة النظر في أوضاع شركات الوساطة المالية وبما يؤدي إلى ضمان المنافسة العادلة.

وتفصيلاً فقد دعا مجلس الشورى خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية لوضع خطة تحفيزية لتوجيه الاستثمار في المدن الصناعية الواعدة في غير مدن الرياض وجدة والدمام.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس وبعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) للعام المالي 1433/ 1434هـ تلاها رئيس اللجنة الأستاذ محمد المطيري طالب –في قراره– بمعالجة الصعوبات التي تواجه المشروعات المتعثرة ووضع ضوابط لمتابعة الأراضي التي تؤجرها الهيئة وسحب الأراضي التي لا يبدأ المستثمر في إنشاء المصنع عليها خلال المدة المحددة.

كما طالب الهيئة بوضع خطة لتشجيع النساء على الاستثمار في المدن الصناعية ومناطق التقنية وإعداد برنامج تنفيذي لتسهيل إجراءات الاستثمار وتشجيع توظيف السعوديات.

ووافق المجلس على توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس الدكتور سعيد الشيخ على التقرير ونصها "على الهيئة تضمين تقاريرها القادمة حجم الاستثمارات في المدن الصناعية ومساهمة هذه الصناعات في إجمالي الإنتاج الصناعي وإجمالي الناتج المحلي للمملكة وكذلك أعداد العاملين ونسبة السعودة".

وأفاد مساعد رئيس المجلس أن المجلس ناقش بعد ذلك تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تعديل بعض مواد نظام هيئة التحقيق والادعاء العام ولائحة أعضائها والعاملين فيها تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتور فالح الصغير.

وأوصت اللجنة في تقريرها المقدم للمجلس بالموافقة على تعديل المادة الثانية والتي تختص بتشكيل الهيئة، والمادة الثالثة والتي تحدد اختصاصات الهيئة وفقاً للأنظمة وما تحدده اللائحة التنظيمية.

وتنظم المادة الرابعة مجلس الهيئة واختصاصاته، فيما أوصت اللجنة بعدم الموافقة على منح الصفة القضائية لعمل أعضاء الهيئة في المادة الخامسة لأن الصفة القضائية لا تمنح إلا لمن هم تحت ولاية السلطة القضائية.

كما وافقت اللجنة على جدول معادلة وظائف أعضاء الهيئة بوظائف القضاة وفقاً للمادة التاسعة من نظام الهيئة.

ورأت اللجنة أن يكون سن نهاية خدمة عضو الهيئة سبعين عاماً مساواة لهم بالقضاة، حيث عدلت اللجنة المقترح من الحكومة الذي نص على "لمجلس الهيئة تمديد خدمة العضو عند بلوغه سن الستين لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة على ألا تتجاوز في مجموعها عشر سنوات"، حيث أكدت اللجنة أن التمديد لكل سنة يترتب عليه عدم الاستقرار الوظيفي لعضو الهيئة.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة أجمع الأعضاء الذين داخلوا على تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية على عدم اتفاقهم مع رأي اللجنة بخصوص المادتين الخامسة والثانية عشرة، حيث انتقدوا اللجنة على عدم موافقتها على منح أعضاء الهيئة الصفة القضائية فقد قال أحد الأعضاء إن عمل الهيئة من صميم الأعمال القضائية وليست أعمال إدارية.

فيما قال عضو آخر: "إن الصفة القضائية تتعلق بعمل عضو الهيئة وليس لشخص العضو، لذلك يجب تمييز وتحصين عملها عن العمل الإداري ".

ورأى أحد الأعضاء أن هناك تشابه في أعمال عضو الهيئة بالقضاة منها تعيينهم بأمر ملكي، فيما استدل عضو آخر بالمادة الرابعة والأربعين من النظام الأساسي للحكم التي عدت الهيئة جزءاً من السلطة القضائية ونبه إلى ضرورة دعم أعضاء الهيئة والحفاظ على كوادرها لانعكاس ذلك على العدالة في المملكة.

وتساءل آخر عن مساواة اللجنة أعضاء الهيئة بالقضاة فيما يخص سن التقاعد في حين ترفع عنهم الصفة القضائية.

وأشار عدد من الأعضاء إلى أن أنظمة الدول المختلفة تكسب عمل عضو هيئة التحقيق والادعاء العامة والنيابة الصفة القضائية.

وفيما يخص المادة الثانية عشرة التي تتناول سن التقاعد لعضو الهيئة وحددته اللجنة بسن السبعين مساواة لهم بالقضاة في سن التقاعد، طالب الأعضاء بالرجوع للنص المقترح من الحكومة أو عدم تعديل المادة والبقاء على النص المعمول به حالياً وهو سن الخامسة والستين.

وأكد عدد من الأعضاء أن عمل عضو الهيئة يتناسب مع فئة عمرية محددة نظراً لما يتطلبه من جهد بدني وفكري قد لا يتناسب مع فئة عمرية أخرى.

وبعد الاستماع إلى عدد من الملحوظات وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة إلى المجلس في جلسة مقبلة.

وأضاف الدكتور فهاد الحمد أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1434/ 1435هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق.

وأوصت اللجنة بالموافقة على مطالبة هيئة السوق المالية باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة للتحكم في المخاطر التي قد تؤثر على استقرار السوق المالية وضمان عدم تكرار ما حدث في عام 1427هـ (2006م).

كما طالبت اللجنة بإعادة النظر في أوضاع شركات الوساطة المالية وبما يؤدي إلى ضمان المنافسة العادلة واستمرار عمل تلك الشركات وعدم منافستها من قبل الشركات المملوكة للبنوك التجارية.

وبعد طرح التقرير وتوصيتي اللجنة للمناقشة قدم أحد الأعضاء توصية إضافية ضمنها مداخلته تدعو لإجراء دراسة تقويمية من جهة محايدة لعمل الهيئة وأثر أنشطتها على السوق المالي وعلى الاقتصاد السعودي، وقال "إن مهام الهيئة واضحة ومحددة وقابلة للقياس، فهل قامت بها جميعها أو بعضها ".

فيما رأى عضو آخر أن التوصية الثانية للجنة تتعارض مع مبدأ المنافسة العادلة وستوجد المسوغات الاحتكارية لسوق الوساطة المالية، واعتبر أن التوصية تدخل في آليات السوق، وقال: "إن من المناسب ترك الخيار للمتداول ليختار مقدم الخدمة الأفضل وبالعمولة المناسبة له ".

ولاحظ آخر غياب فروع للهيئة على مستوى مناطق المملكة، كما دعا الهيئة إلى أن تعيد دراسة وضع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة والتي تستثمر أموالاً سعودية في صناديق خارجية لا تعود بالمنفعة على الاقتصاد السعودي.

وطالب عضو آخر أن تقوم الهيئة بدراسة تناقص الاكتتابات وأثره على سوق المال وعلى استيعاب الأموال التي يرغب المواطن باستثمارها، كما طالب أن يتضمن تقرير الهيئة مؤشرات أداء نوعية قياسية للسوق المالي ومقارنته بالسوق العالمي.

وانتقد عضو آخر توصية اللجنة الأولى وقال " إن التوصية تعالج حدثاً وقع قبل ثماني سنوات وقد كان للمجلس وقفته في حينها، حيث درس الموضوع دراسة مستفيضة رفعت للمقام السامي ".

وحذر أحد الأعضاء من سرعة تنامي مؤشر السوق المالي خلال هذا العام بالرغم من أن الهيئة اتخذت العديد من الإجراءات التي تحد من التلاعب بالسوق حيث تقوم برصد المخالفات والإعلان عنها، مطالباً بالاستفادة من الخبرات السعودية التي تقدم رؤى مستقبلية للحد من تنامي مؤشر السوق المالي بلا مسوغات اقتصادية ومؤشرات نمو يمكن الاعتماد عليها.

وبعد الاستماع إلى عدد من الملحوظات وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة آراء الأعضاء ومقترحاتهم ومن ثم عرض وجهة نظرها على المجلس في جلسة مقبلة.

وكان المجلس قد استهل جدول أعماله بالموافقة على مشروع اتفاق بين وزارة الدفاع في المملكة وبين وزارة الدفاع الوطني بجمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجال الدفاع، وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير من لجنة الشؤون الأمنية تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي.



بعد موافقة المقام السامي.. وفهد بن عبدالله: خطوة لزيادة مرونة الأداء
رسمياً.. منح مجلس إدارة "السعودية" قرار تعيين وإعفاء المدير العام

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم، صدور موافقة المقام السامي الكريم على تخويل مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية تعيين من يشغل مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية بقرار من مجلس إدارتها بدلاً من النظام السابق الذي كان يتطلب أمراً ملكياً، حيث نصت الموافقة على أن يكون للمؤسسة مدير عام يعين ويعفى من منصبه بناء على قرار من مجلس إدارة المؤسسة، كما يحدد المجلس أجره ومزاياه المالية الأخرى.

من جانبه عبر الأمير فهد بن عبد الله آل سعود في تصريح صحفي اليوم عن عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –حفظه الله- على موافقته الكريمة على قرار مجلس الوزراء الذي يخول صلاحيات تعيين مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية من قبل مجلس إدارة المؤسسة.

وقال سمو الأمير فهد بن عبد الله: أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة زملائي العاملين في قطاع الطيران المدني بالمملكة أرفع لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو سيدي ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- أرفع عظيم الشكر والامتنان على دعمهم اللامحدود لقطاع الطيران المدني للنهوض بصناعة النقل الجوي بالمملكة وعلى الثقة السامية الكريمة من سيدي يحفظه الله بتخويل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية صلاحيات اختيار وتعيين المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

لافتاً سموه الكريم إلى أن هذا القرار يأتي كخطوة فاعلة في زيادة مرونة أداء المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية للمضي قدماً في تطوير هذا القطاع في ظل التنافس الحالي الذي تشهده صناعة النقل الجوي كما يعجل في تسريع برنامج خصخصة قطاعات الطيران المدني بشكل عام وقطاعات المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بشكل خاص والعمل على تحويل قطاعاتها إلى وحدات عمل استراتيجية فاعلة ستؤتي ثمارها بمشيئة الله وفق جدول زمني محدد لهذا الغرض.




للمرة الأولى.. المحاكم السعودية تستدعي الخصوم بواسطة البريد


آخر تحديث: الثلاثاء، ١٧ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - أحمد الهلالي

دشن وزير العدل الدكتور محمد العيسى أمس، خدمة تبليغ الأوراق القضائية إلى الخصوم من طريق القطاع الخاص (البريد السعودي، وأرامكس) في المحكمة العامة بمحافظة جدة، والتي تعنى بتبليغ المدعى عليهم لحضور المحكمة، وذلك بتطبيقها للمرة الأولى في السعودية. وأوضح رئيس المحكمة العامة في محافظة جدة عبدالرحمن الحسني لـ«الحياة» أن العمل على هذه الخدمة استمر لأكثر من 8 أشهر، للحفاظ على سرية معلومات المدعي والمدعى عليه وعدم الإفصاح عنها، مشيراً إلى أن الأوراق ترسل في ظرف مختوم لا يتم فتحه إلا من طريق المدعى عليه. (للمزيد)

وأضاف أن الخدمة تعمل على تبليغ الخصوم سواء المدعي أم المدعى عليه، في ما يتعلق بصحائف الدعوى أو أداء اليمين، وتبليغ الأحكام الغيابية وغيرها من الأمور الأخرى، مشدداً على أهمية التطوير والتعاطي مع عصر التقنية ونظام الحكومة الإلكترونية. وقال: «إن خدمة تبليغ الخصوم تم إسنادها إلى القطاع الخاص، وتم عمل دورات تدريبية للشركات وورش عمل، إضافة إلى درس العروض المقدمة منهم، بجانب بحث أسباب تعثر التبليغ، لافتاً إلى أن خدمة تبليغ الخصوم الجديدة ستحل نحو 70 في المئة من مشكلات الخصوم.

وأضاف أنه سيتم تقويم الفكرة ومدى نجاحها خلال الفترة المقبلة قبل تطبيقها في بقية المناطق، إضافة إلى الاستعانة بها من قضاء التنفيذ والأحوال الشخصية والمحاكم التجارية والعمالية، مشدداً على ضرورة مناقشة العوائق في حال حدوثها.

وكشف عن أنه تمت الاستعانة بخبرات شركات التبليغ في دبي والأردن خلال الفترة الماضية من خلال مناقشتهم حول تلك الخدمة ومراحل تنفيذها. وفي ما يتعلق بكلفة رسوم الخدمة في «البريد السعودي» و«أرامكس»، أوضح أنها خدمة اختيارية وليست إجبارية، مشيراً إلى أن الشخص في حال رغب الاستفادة من تلك الخدمة فإن له الحق في ذلك مع دفع رسوم الخدمة.




"العمل": إطلاق خدمة استقدام العمالة للمواطنين "إلكترونياً".. قريباً


كشف مسؤول بوزارة العمل عن قرب الانتهاء من الآلية التي تتيح للمواطن، إصدار تأشيرات العمالة المنزلية إلكترونياً، وجميع الخدمات المتعلقة بهذا الأمر كنقل الخدمة، عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، مبيناً أنه سيتم إطلاق هذه الخدمة خلال الأشهر المقبلة، بعد أن كانت متاحة فقط للمنشآت.

وأوضح مدير فرع وزارة العمل بمكة المكرمة، عبد المنعم الشهري، أن الوزارة تعمل على تطوير كافة خدماتها الإلكترونية، وتتوسع في افتتاح فروع جديدة بهدف التسهيل على المراجعين، وذلك حسب "الشرق الأوسط".

من جانب آخر، شددت الوزارة على أنها ستوقف وتغرم المنشآت التي تخالف قرار منع تشغيل العمالة تحت أشعة الشمس، الذي بُدء تطبيقه أول من أمس، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمد





30 رخصة جديدة للمحاميات
19 شعبان 1435 - 17 يونيو 2014

عبدالعزيز العطر - الرياض

منحت وزارة العدل 20 امرأة سعودية رخصة مزاولة مهنة المحاماة بعد استيفائهن للشروط، للترافع عن المتخاصمين أمام قضاتها، فيما منحت 10 سعوديات أخريات شهادات تعريف للمحامي المتدرب، وفق ما أكده عضو المجلس الاستشاري للمحاماة في وزارة العدل المحامي ماجد قاروب لـ»مكة».
وأوضح قاروب أن الإدارة العامة للمحاماة في وزارة العدل ستمنح المتدربات رخصة مزاولة مهنة المحاماة حال استيفائهن أعوام الخبرة، مشيرا إلى أن الإدارة لا تفرق بين الشاب والفتاة في منح تراخيص مزاولة مهنة المحاماة.
وشدد على أن لجنة قيد ومنح التراخيص لديها سلطة تقديرية في تقليل الخبرات الخاصة بالمرأة باعتبار حداثة التجربة والإمكانات.
وأفصح عن تزايد أعداد طالبات رخصة المحاماة، لافتا إلى أن الإدارة رخصت لأربع سيدات خلال الدفعة الأولى فيما وصل العدد في الوقت الحالي إلى 30 امرأة سعودية، وأن الرخصة تخولهن الترافع في عدد غير محدود من القضايا أمام المحاكم.
ورحب قاروب بمقترح تطبيق نظام البصمة على المحامين للتأكد من هويتهم ومدى اعتمادهم رسميا من عدمه، مؤكدا أن هذا الأمر سيساعد على القضاء على الدعوجية والدخلاء على مهنة المحاماة.
وأكدت الوزارة عبر موقعها الالكتروني أن الإدارة العامة للمحاماة تستقبل طلبات القيد ثم عرضها على لجنة القيد والقبول وذلك لتقديم خدمات القيد والترخيص للمحامين.
وتعمل الإدارة على استقبال الطلبات واستكمال البيانات المطلوب توفرها والتدقيق والمصادقة على صحتها وتعبئة نموذج الخبرة لدى موظف الاستقبال، وتعبئة نموذج طلب القيد والإقرار الخاص بالمحامين والتوقيع أمام مدير الإدارة، وإعداد الطلبات وعرضها على اللجنة في أقرب اجتماع لتتخذ اللجنة قرارها إما بالقبول أو الرفض أو التأجيل، وتبليغ المحامين المقبولين للحضور لاستكمال إجراءات استلام الترخيص والبطاقة الخاصة بالمحامي عن طريق صفحة الانترنت وذلك بوضع أسمائهم في جدول المحامين، وكذلك الاتصال بهم، وإبلاغ المحامين المرفوضة طلباتهم والتوقيع بالعلم وإعطائهم صورة من قرار اللجنة بالرفض ومهلة 60 يوما من تاريخ التبليغ بالتظلم أمام ديوان المظالم، وإذا مضت الستين يوما دون أن يتظلم يصبح القرار نهائيا بالرفض، أما المؤجلة طلباتهم فيتم الاتصال بهم لإكمال النواقص من شهادات وخبرات ليعاد الملف مرة أخرى إلى اللجنة.




تماثل 5 حالات للشفاء من السابقة
"الصحة": إصابة جديدة بـ "كورونا" في مكة

ماجد الرفاعي- سبق- جدة:
 أعلنت وزارة الصحة تسجيل إصابة واحدة بفيروس "كورونا" في مكة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، مشيرة إلى عدم تسجيل أي حالة وفاة خلال هذه الفترة، وتماثلت خمس حالات للشفاء من الحالات المصابة في السابق.

وحالة الإصابة لمواطن يبلغ من العمر 42 سنة، سعودي الجنسية، أدخل إلى مستشفى حكومي بمكة.

والحالات التي تماثلت للشفاء اليوم، هي: امرأة تبلغ من العمر 37 سنة، وامرأة ثانية تبلغ من العمر 74 سنة خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، وثالثة تبلغ من العمر 28 سنة خرجت من مستشفى حكومي بالجوف.

أما الحالة الرابعة فهي لمواطن يبلغ من العمر 38 سنة خرج من مستشفى حكومي بمكة، والخامسة لامرأة تبلغ من العمر 50 سنة خرجت من مستشفى حكومي بجدة.





بالصور:برعاية الأمير" مشعل بن عبدالله "تخريج 212 طالباً وطالبة من كلية البترجي

 

 رعى أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله احتفال كلية البترجي الطبية للعلوم و التكنولوجيا بتخريج الدفعة الثالثة من طلابها،بحضور عدد من القناصل المعتمدين و المسؤولين والأعيان وذوي الخريجين.

وأعرب المهندس صبحي بترجي رئيس مجلس أمناء الكلية كلمة، عن شكره وإمتنانه لأمير المنطقة على تشريفه حفل التخرج. واستعرض مسيرة الكلية منذ أن كانت فكرة إلى أن أصبحت واقع، و قال إن الكلية ومنذ تأسيسِها تحرص حرصا كبيرا على إيجاد مناخ علمي وأكاديمي متوازن، يجمع بين العلم النظري والتطبيقِ العملي وبأحدث الأساليب، وكذلك حرصها الدائم على تقديم أرقى أشكال التعليم والتدريب لطلابنا وطالباتنا، من خلال برامج تخصصية تخدم سوق العمل، والمساهمة الفعالة في خدمة المجتمع، مبينا أن الكلية لديها خطط توسيعية داخل المملكة وخارجها.

وأضاف بفضل من الله تعالى حققت كلية البترجي الطبية إنجازات كبيرة رغم أنها لم تكمل العقد الأول من عمرها، حصلت الكلية على جائزة افضل مشروع تعليمي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لعام 2010وحصولها ايضا على اعتراف منظمة الصحة العالميةواعتراف الهيئة الدولية لتطوير التعليم الطبي FAIMER أن الكلية تفخر بوجود 28 جنسية عربية واجنبية مثل ( امريكا وكندا وفرنسا… تدرس بالكلية وهو بدوره يغني التنوع الثقافي للطلبة وتتسع الكلية حاليا لـ 4000 مع امكانية زيادة الطاقة الاستعابيةإلى 20000 طالب وطالبة، وتضم نخبة من الكوادر الاكاديمية الوطنية و العربية والاجنبية.

من جانبهم، عبّر عدد من الطلاب الخريجين عن فرحتهم بهذه المناسبة التي طالما انتظروها، مبينين أن الهم والتعب الذي جاء خلال السنوات الماضية انزاح في هذا اليوم، مؤكدين أنهم يقطفون اليوم ثمار العلم، والمعرفة، وسيكونون من احرص الناس على خدمة الوطن والإسهام في تطويره ودفع عجلته التنموية والاقتصادية حسب ما نشره موقع عين اليوم.














"حلاك زايد.. سير علينا" ينطلق الأربعاء بالقصيم

عيسى الحربي- سبق- بريدة
: يرعى أمير منطقة القصيم فيصل بن بندر مساء الأربعاء المقبل في محافظة عنيزة انطلاق مؤتمر السكري الذي يحمل شعار "حلاك زايد.. سير علينا"، برعاية صحيفة "سبق" الإلكترونية، ويستمر لمدة خمسة أيام.

ويستهدف القائمون على المؤتمر من خلال المعارض التي سيتم نصبها أمام الزوار في متنزه الحاحب وأسواق "الجديدة" جميع شرائح المجتمع، وتفتح أبوابها للزيارة من الساعة السابعة مساء حتى الحادية عشرة.

ويشرف على المعارض المقامة مختصون في أمراض السكري والتوعية، وسيتم فحص الزوار مجاناً، وتقديم "البروشورات" والهدايا للأطفال، وفقرات أخرى منوعة. 




مسن يستوقف أمير الباحة ليخبره أنه كان الحارس الشخصي لوالده - صور


استوقف مواطن مسن أمس (الاثنين) أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود خلال جولة تفقدية لسموه، مخبرا إياه بأنه كان ضمن الحرس الشخصي لوالده الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله.

وكان الامير مشاري يقوم بجولة تفقدية لمتنزه الثروة الوطني بمحافظة القرى أمس استهلها بالوقوف على مشروع مسرح الطفل قبل قيامه بجولة في أرجاء المتنزة ثم انتقاله للمطل الواقع بالمتنزه.

وتقدم مواطن في الثمانينات من العمر نحو أمير الباحة وصافحه، ثم قال له إنه كان يعمل عند والده الملك سعود في البوليس الحربي حارساً شخصياً قبل 50 عاماً.






قنصلية لبنان بجدة: سيدات أعمال سعوديات يفتتحن موسم الاصطياف

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
عاجل (وكالات)

بعد إعطاء المملكة الضوء الأخضر ضمنيًّا لعودة نشاط سُيَّاحها إلى لبنان، عقب ثلاث سنوات من الانقطاع؛ أعلنت القنصلية العامة اللبنانية في جدة، أن "لبنان يستقبل الأسبوع المقبل وفدًا سياحيًّا من المملكة العربية السعودية؛ لافتتاح موسم الاصطياف للسياح السعوديين".

وأوضحت القنصلية، في بيان الثلاثاء (17 يونيو 2014)، أنها "ترعى -بالتنسيق مع السفارة السعودية في بيروت وبتشجيع من وزارة السياحة- استضافة وفد من سيدات الأعمال والإعلاميات السعوديات"، حسب موقع "لبنانون فايلز".

وأشار البيان إلى أن السيدات سيُجرين من 21 حتى 24 من الشهر الجاري، جولات سياحية في المناطق اللبنانية، ومقابلات رسمية مع السياسيين، ويرافقهن قنصل عام لبنان زياد عطا الله في جولتهن.

وبهذه الخطوة تنهي السعودية جولة من المقاطعة السياحية للبنان امتدت إلى ثلاث سنوات، عانت خلالها المؤسسات السياحية طوال هذه الفترة من الركود.
وتوقعت صحيفة الأخبار اللبنانية أن تنسحب عودة السعودية إلى لبنان سريعًا لتطال دول الخليج الباقية.




نادٍ صيفي يتيح للطالبات ممارسة رياضة «الجمناستك».. لتقوية عضلاتهن



آخر تحديث: الثلاثاء، ١٧ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الدمام – رحمة ذياب

استبقت مجموعة طالبات بدء تدريس منهج «التربية الصحية والنسوية» (الرياضة) في مدارس البنات السعودية، بممارسة رياضة «الجمناستك» في أحد الأندية الصيفية التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية. واستجاب النادي لطلب تقدمت به إحدى الطالبات اللاتي تدربن على هذه الرياضة، لتقوم بتدريب زميلاتها.

وبدأت طالبات «نادي انطلاقة الموسمي» ممارسة رياضة «الجمناستك» ضمن برامج هذا العام. وكانت الطالبة دانة المحيسن تدربت على هذه الرياضة خارج المملكة، واقترحت على إدارة النادي تدريب الراغبات عليها، بهدف «التنوع في الأنشطة». وتسمى الرياضة «تحمل الوزن»، إذ يمتلك لاعبوها عظاماً أقوى من الآخرين. وتعد تمريناً للقلب والأوعية الدموية، وضرورية لصحة الجهاز التنفسي وكذلك العضلات، نظراً إلى أن معظم مجاميع العضلات الرئيسة تعمل خلال هذه الرياضة. وتعد أجسام اللاعبين «نموذجية»، وعادة ما يكونوا ذوي عضلات أكثر تناسقاً وأقل دهوناً من أجسام الآخرين.

وقالت مديرة النادي مريم الخان: «إن الطالبات الخمس اللاتي التحقن بهذه الرياضة تم اختيارهن من ذوات اللياقة العالية وفق مواصفات معينة». وأكدت أهمية استخدام البرامج التقنية في الأنشطة الصيفية، قائلة: «إن النادي استخدم البرامج التقنية في أعماله كافة ابتداءً من التسجيل، كما أنشأ نوافذ إعلامية عدة في معظم برامج التواصل، لمشاركة الجميع فيما يُقدّم في النادي». وجمعت مديرة النادي أمهات الطالبات البالغ عددهن 300 طالبة في جميع المراحل في «قروبات واتسآب»، لإطلاع الأهالي على مستجدات البرامج والفعاليات والأنظمة. وأضافت الخان: «إن النادي رفع شعار الاعتزاز بالدين والانتماء للوطن والولاء للملك. ويتبنى قيم المواطنة والمبادرة والمسؤولية، والعمل بروح الفريق، والأمانة والحفاظ على الممتلكات والالتزام».

ونوهت إلى أن برامج النادي «متجددة بحسب رغبات الطالبات وما يتوافق مع الرؤية والرسالة، واستحدث النادي برامج أسبوعية، منها يوم رياضي وبازار وبرامج الأمن والسلامة والعمليات الحسابية، ويوم مخصص لعرض الأمنيات والمنزل الجميل، وفن الإتيكيت وألوان الصحة ودورات مختلفة. كما تم عمل برنامج غذائي للطالبات البدينات، ضمن برامج غذاء العقل الذي يهتم بالعقل والبدن». وأشارت إلى أنها حفزت طالبات النادي القياديات على تنظيم البرامج بعد التدريب عليها، ضمن برنامج «صناعة قائد». وألمحت إلى أن البرنامج سيتغير خلال رمضان المبارك، ليشمل «برامج روحانية وقراءة قرآن والتدبر وحفظ أسماء الله الحسنى». ووفر نادي انطلاقة في حي الفيصلية حافلات نقل للطالبات، كما يقدم جوائز «مبتكرة» للمسابقات.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أقرت منهج التربية الصحية والنسوية، الذي يتناول أبرز الأساليب الصحية التي تهم المرأة في حياتها العامة. وكيفية تلافي السمنة والتخلص منها، وأهمية اتباع برامج غذائية. وتم اعتماد المنهج من الوزارة وبدء التدريب وإعداد الكوادر التعليمية للمنهج.




"التقاعد" تنفي رفضها تطبيق برنامج +5 للمعلمات


نفت المؤسسة العامة للتقاعد على لسان المتحدث الرسمي لها فهد الصالح، صحة ما تم تداوله في بعض الصحف حول رفض المؤسسة تطبيق برنامج +5 للمعلمات، مبيناً أنها طالبت بتحديد الجهة التي تتحمل سداد تكلفة البرنامج.

وأكد الصالح، طبقاً لما ذكرته "عكاظ"، أن المؤسسة لم يُطلب منها إبداء رأيها، مشيراً إلى أن ما تراه المؤسسة هو أهمية تحديد الجهة المسؤولة عن تحمل الكلفة الإضافية نتيجة تطبيق البرنامج والتي تصل لمليارات الريالات. لتغطية الفترة من تاريخ تقاعد المعلمة لحين بلوغها السن النظامي للتقاعد.

وكانت مصادر صحفية، أشارت إلى أن وزارة التربية تسعى لتطبيق مشروع "إضافة 5 سنوات" لمدة عمل المعلمة التي خدمت 15 عاماً فأكثر، ومنحها حق طلب التقاعد المبكر، لتوظيف معلمة أخرى بديلة عنها، حيث أشارت المصادر إلى أن ذلك سيسهم في توفير نحو 150 ألف وظيف تعليمية لحديثات التخرج.





أموال "التأمينات" مهددة و"الشورى" ينقذها بخطة

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. (الوطن)

الرياض: رياض المسلم 2014-06-17 12:16 AM 

علقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الجرس إزاء خطورة وضعها المالي، المتمثل في ارتفاع مصروفاتها خلال السنتين الماضيتين، وزيادة أعداد المستفيدين وارتفاع معاشاتهم على نحو أكثر من أعداد المشتركين، مما ينذر بأعباء مالية مستقبلية كبيرة للوفاء بصرف تلك المنافع، مقدرة ما تصرفه كمعاشات شهرية بـ1.2 مليار ريال.
وفيما حدد محافظ المؤسسة سليمان القويز الإشكال الحاصل بـ"عمر النظام الحالي" وزيادة أعداد المتقاعدين، ولأن الحد الأدنى لأجور الاشتراك أقل من مثيله للمعاشات، فضلا عن التقاعد المبكر، قال عضو مجلس الشورى الدكتور غازي زقر إن المعالجة المفترضة يجب أن تركز على تنويع الاقتصاد وزيادة الإنتاجية ورفع سن التقاعد.

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أمس، عن ارتفاع مصروفات المؤسسة خلال السنتين الماضيتين، مقارنة بنمو أقل في الإيرادات التأمينية، إلى ازدياد أعداد المستفيدين وارتفاع معاشاتهم بشكل أكبر من أعداد المشتركين وقيمة اشتراكاتهم مما يترتب على المؤسسة أعباء مالية مستقبلية كبيرة للوفاء بصرف تلك المنافع للمستفيدين في الوقت الحاضر وللمشتركين في المستقبل.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن عبدالرحمن القويز، أن المؤسسة تصرف حالياً معاشات شهرية تتجاوز 1.2 مليار ريال، يستفيد منها أكثر من 300 ألف مستفيد، يتم تحويل معاشاتهم في أول الشهر المستحق عنه المعاش بواسطة نظام التحويل السريع إلى حساباتهم البنكية التي يختارونها مباشرة، مبينا أن هذه المعاشات في ازدياد مستمر، وأن عدد المشتركين بلغ أكثر من 9.600.000 مشترك، وعدد المنشآت التي يطبق عليها نظام التأمينات الاجتماعية أكثر من 441.000 منشأة.
وأفاد القويز في تصريح صحفي أمس، أن مصروفات المؤسسة التأمينية من معاشات وتعويضات وخدمات ارتفعت خلال السنتين الماضيتين بشكل متسارع، وكان معدل النمو خلال العامين السابقين 19%، مؤكدا أن هذا النمو الكبير والمتسارع في المصروفات مقارنة بنمو أقل في الإيرادات التأمينية التي كان معدل نموها خلال الفترة ذاتها 16%، يشير إلى ازدياد أعداد المستفيدين وارتفاع معاشاتهم بشكل أكبر من أعداد المشتركين وقيمة اشتراكاتهم، مما يترتب على المؤسسة أعباء مالية مستقبلية كبيرة للوفاء بصرف تلك المنافع للمستفيدين في الوقت الحاضر وللمشتركين في المستقبل.
وأبان أن من أهم أسباب هذا التباين في نمو المنافع مقارنة بالاشتراكات هو عمر النظام، حيث زاد عدد المتقاعدين، ولكون الحد الأدنى لأجور الاشتراك أقل من الحد الأدنى للمعاشات، إضافة للتقاعد المبكر الذي يحُمل النظام أعباء مالية كبيرة ومتنامية.
وأشار المحافظ إلى أن من واجب المؤسسة الحرص على توفر القدرة المالية اللازمة لصرف المنافع مستقبلاً، وذلك من خلال استثمار مبالغ الاشتراكات وتنميتها، إذ يعد الاستثمار عنصراً أساسياً في تمويل صندوق التأمينات، لأن الاشتراكات وحدها لا يمكن أن تفي بالتزامات الصندوق المستقبلية بأي حال من الأحوال.
وبين أن ما يحدث حاليا من بعض أصحاب العمل من تهرب أو تأخير في سداد الاشتراكات يؤثر سلباً على قدره المؤسسة المالية، مشيرا إلى أن غرامات التأخير التي تفرض حالياً على المتأخرين في السداد لا تمثل مصدراً ذا قيمة كمية في إيرادات المؤسسة، ولكن أهميتها كونها أداة حماية للنظام لإلزام أصحاب العمل على سداد الاشتراكات في وقتها.
من جهته، أكد عضو مجلس الشورى الدكتور غازي زقر لـ"الوطن" أن معالجة هذه المشكلة يكمن في عدد من المقترحات منها رفع سن التقاعد للتقليل من التكلفة إلى جانب معالجة التقاعد المبكر".
وأضاف الدكتور زقر: "من المقترحات لتجنب هذه المشكلة هو أن يكون المجتمع منتجا بشكل أكبر وأكثر فاعلية وعندما تزيد الإنتاجية نستطيع أن نتحمل الأعباء"، مبينا أن المسؤولين في التأمينات الاجتماعية وكذلك "التقاعد" سبق وأن عرضوا هذه المشكلة في وقت سابق من خلال اجتماعاتهم في المجلس.
ولفت عضو "الشورى" إلى أن الجيل الجديد سيواجه مشاكل عندما يدخل في التقاعد، وقال: "مصادرنا حاليا تعتمد على إنتاج النفط وارتفاع أسعاره عالميا، ولدينا احتياطي ولو حدث عجز في صناديق التقاعد سيتم تغطيتها من الاحتياطي ولكن إلى متى، فلا بد من تنويع القاعدة الاقتصادية"، مشيدا بتجربة سنغافورة وإنتاجية مواطنيها التي عززت الاقتصاد لديهم، موضحا أن الخطة العاشرة لدى وزارة الاقتصاد والتخطيط تحدثت عن هذه المشكلة المتعلقة بالتقاعد.




المبادرة لاقت استحسان مئات "المغردين" والمتابعين
محام يتطوع للترافع في مستحقات القصر من مورثيهم

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض:
 بادر عضو اتحاد المحامين العرب والجمعيتين الفقهية والقضائية السعودية المحامي ماجد ضاوي العتيبي، في "تغريدة" له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بإعلان استعداده لقبول دعاوى المطالبة بمستحقات القاصرين اليتامى من مورثيهم، بالمجان ولوجه الله تعالى.

ولاقت هذه المبادرة، استحسان مئات المغردين والمتابعين وأثنوا عليها ودعوا له بكسب الأجر واعتبروا هذه المبادرة الإنسانية نموذجاً مشرفاً لرسالة مهنة المحاماة ومثالاً يقتدى به للعمل التطوعي لحماية أموال القاصرين والإحسان.

وأوضح المحامي العتيبي في تصريحٍ خص به سبق أن هذه المبادرة جاءت امتثالاً لأمر الله تعالى بالإحسان إلى اليتيم بقوله ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى) (النساء: من الآية36) وتأسياً بقول النبي صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما)، ( رواه البخاري)، وإيماناً منه بواجب المجتمع لحماية أموال القاصرين.

وأكد "العتيبي" استعداده لقبول دعاوى المطالبة بمستحقات القاصرين اليتامى من مورثيهم، بالمجان ولوجه الله تعالى، والمشمولة بالحماية بمقتضى المادة ( 25) من نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين، والتي تحظر على الورثة أو شركاء المتوفى عن قصر أو غيرهم، التصرف في أموال التركة أو المال المشترك اعتباراً من تاريخ الوفاة وحتى حصر الهيئة لهذه الأموال.

وقيد "العتيبي" شرط قبول تلك الدعاوى، أن تكون في منطقة الرياض، ليتمكن من متابعتها، مبدياً استياءه لما يشهده الواقع الاجتماعي، بقيام بعض الورثة وغيرهم بالاستيلاء على أموال القاصرين والإجحاف بحقوقهم، ما يوجب تعاون أفراد المجتمع مع مؤسسات الدولة، لحماية أموالهم وتسليمهم حقوقهم.
بعد الضوء الأخضر من المملكة لمواطنيها





مؤكدًا الوقوف ضدالتعديات على الأراضي الحكومية..
أمين منطقة القصيم: البلديات خصم شريف لكل مُدَّعٍ

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
تركي الفهيد - بريدة (عاجل)

أكد أمين منطقة القصيم المهندس صالح بن أحمد الأحمد، أن الأمانة والبلديات تُعتبر خصمًا شريفًا لكل "مدعي تملك"، وهي المالك الحقيقي لنطاق التعدي ما لم يثبت العكس، داعيًا رؤساء البلديات إلى العمل بقوة النظام للحفاظ على الأراضي الحكومية، والقيام بالواجبات بهذا الأمر على أكمل وجه؛ لكون وفرة الأراضي الحكومية متطلبًا رئيسيًّا للتنمية بوجهها العام.
وقال الأحمد في كلمته الافتتاحية للاجتماع الدوري مع رؤساء بلديات منطقة القصيم الذي عُقد في قاعة الاجتماعات الرئيسية بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة إنه لا بد من تجاوز التحديات التي تواجه بعضهم، وحل المشكلات التي قد تعيق سير المشاريع والارتباط والصرف وإشراك منظومة العمل في الأمانة لتوفير الحلول أمام البلدية التي تواجه عوائق.
وشدد على ضرورة الالتزام بالتفاعل والرد المنضبط على التعاميم والتقارير، مؤكدًا أهمية ترشيد الطاقة والكهرباء خلال فترة الصيف والالتزام القاطع بمهامه في هذا الجانب.

وقدم الاجتماع الدوري لرؤساء البلديات عرضًا تفصيليًّا لحالة الارتباط والصرف على المشاريع في الأمانة والبلديات ونِسب الارتباط والمعدل العام، ومقارنة موقف كل بلدية ضمن المعدل العام، وناقش ظروف وأسباب تأخر بعض البلديات في رفع المعاملات والتقارير والبيانات. وقدم وكيل الأمين للدراسات والإشراف المهندس عبد العزيز السحيباني، عرضًا حول ذلك، واستمع الحضور للحلول المقترحة لتحسين الأداء في هذا الجانب.

وطرح الاجتماع مراجعة لترشيد استهلاك الكهرباء في فصل الصيف، وأكد أهمية الرقابة على منشآت الصحة العامة؛ حيث قدمت الإدارة العامة لصحة البيئة عرضًا عن الأنظمة المستجدة وتكثيف الرقابة والتفتيش الغذائي خلال هذه الفترة، ودور رئيس البلدية في تفعيل المراقب الصحي ودليل الرقابة الصحية، كما نتج عن الاجتماع توصية بإقامة ورشة عمل حول الإجراءات والحقوق في التعديات.




توقيف متجاوز الإشارة 24 ساعة شرطٌ لسداد المخالفة


ذكرت مصادر صحفية أن الإدارة العامة للمرور بدأت تطبيق ربط سداد المخالفة المرورية عن تجاوز الإشارة الحمراء، بتوقيف المخالف لمدة 24 ساعة، وينطبق الأمر على قاطعي الإشارات الذين يتم رصدهم بواسطة نظام "ساهر"، أو بواسطة دوريات المرور.

وحدثت المديرية العامة للمرور الشبكات البنكية، بحيث أصبح النظام يرفض السداد المالي لمخالفات تجاوز الإشارة الحمراء، ما لم يكن مصحوباً بإشعار من المرور يثبت إيقاف السائق 24 ساعة، وفقاً لـ"عكاظ"، حيث تُحجب المخالفة ويتم سدادها بمراجعة إدارة المرور فقط، مع إرفاق إشعار السجن وإيصال السداد لتلغى المخالفة.





"البنوك السعودية" تحذر من "تجار انستجرام" ومن التعامل مع الجهات الخارجية


دعت اللجنة الإعلامية للتوعية المصرفية، إلى توخي الحذر في التعامل مع من يروجون لأنشطة تجارية في موقع "انستجرام"، خاصة الأفراد منهم، وذلك لعدم وجود وسائل تقنية ومعلوماتية للتعقب في حال حدوث احتيال، مشددة على ضرورة الحذر في التعامل مع الجهات الخارجية باستثناء الأسماء التجارية المعروفة.

وطبقاً لصحيفة "الشرق"، فإن الأمين العام للجنة طلعت حافظ، أعلن علي هامش المؤتمر الصحفي الذي عُقِد أمس، عن إطلاق الحملة التوعوية السادسة للبنوك السعودية ضد عمليات الاحتيال المصرفي والمالي تحت عنوان "أنت الكسبان"، ودعا خلاله من يتعرض للاحتيال للتوجه إلى الجهات المختصة.

وأبان حافظ أن عدد العمليات المالية الصادرة من أجهزة الصراف الآلي بلغت 1.3 مليار عملية بحجم 658 مليار ريال، كاشفاً عن انخفاض كبير في الشكاوى المقدمة للبنوك ومؤسسة النقد.





"stc" تُعوض عملاءها المتضررين بـ "الخميس" بدقائق اتصال وإنترنت وخصومات بالفواتير


قررت شركة "الاتصالات السعودية" تعويض عملائها المتضررين من انقطاع خدماتها بمحافظة خميس مشيط والمحافظات والمراكز والقرى المجاورة لها، بمنحهم دقائق اتصال ورسائل نصية غير محدودة إضافة لمنح المتأثرين سِعَات إنترنت محددة وإجراء خصومات على الفواتير.

وأعلنت الشركة خلال مؤتمر صحفي عقدته ظهر اليوم (الثلاثاء) أنه تم حتى الآن استعادة ٧٥٪ من خدمات الجوال و١٠٠٪ من خدمات الالياف البصرية، و٨٠٪ من دوائر البيانات في خميس مشيط.

ولفتت إلى أنها قامت بتفعيل خطة الطوارئ بعد حريق خميس مشيط مباشرة وتزويد المنطقة بمقاسم وأبراج جوال مؤقتة كما تمت استعادة بعض الخدمات جزئيا في حينها.

وعزت الشركة اغلب الانقطاعات التي تحدث إلى الحفريات من قبل مقاولي الأعمال المدنية خارج المدن وفي الطرق الطويلة لكثرة المشاريع.




بالصور: ضبط 1094 مخالفة في مطاعم وبوفيهات بالرياض


نفَّذت الفِرَق الميدانية بأمانة منطقة الرياض أمس الاثنين أكثر من 407 جولات رقابية مكثفة داخل أحياء العاصمة، وذلك داخل نطاق 16 بلدية فرعية لاستهداف المنشآت المتعلقة بالصحة العامة؛ بهدف رفع المستوى الصحي للمحال حفاظاً على سلامة المستهلكين.

واستهدفت الجولات الميدانية المئات من المطاعم والبوفيهات والمخابز ومحال بيع الخضار ومستودعات الأغذية والمخازن ومحال بيع اللحوم والدواجن والأسماك.. ونتج منها إغلاق فوري لـ32 محلاً متنوع الأنشطة، وإيقاف 156 عاملاً مخالفاً.

كما رصد مراقبو الأمانة 1094 مخالفة من المخالفات الصحية داخل 270 منشأة، تَمَثّلت في وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية، وفساد بعض الأغذية نتيجة تخزينها بطريقة غير صحيحة. كما تم ضبط أكثر من 953 كيلوجراماً من اللحوم الفاسدة التي تمّت مصادرتها وإتلافها على الفور، إضافة لمصادرة 262 قطعة أوانٍ غير صالحة للاستخدام.

ووجّهت الفِرَق الميدانية إنذارات وتعهدات لأصحاب المنشآت المخالفة الأخرى، مع إعطاء مهلة لتصحيح جميع المخالفات المرصودة؛ بهدف رفع المستوى الصحي للمحال.






مقامة بطرق عشوائية ولا يحمل أصحابها صكوكًا شرعية..
لجنة التعديات ببلدية الشرائع بمكة تزيل 5 أحواش غير نظامية

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
مكة المكرمة (واس)

نفذت لجنة التعديات ببلدية الشرائع الفرعية بمكة المكرمة، حملتها على المواقع التي لا تزال تشهد تعديات؛ حيث نفذت العديد من عمليات الإزالة للأحواش والمباني غير النظامية المقامة بطرق عشوائية، التي لا يحمل أصحابها صكوكًا شرعية، فأزالت 5 أحواش غير نظامية.
وقال رئيس بلدية الشرائع الفرعية بمكة المكرمة المهندس فهد البشري: "البلدية تبذل جهودًا كبيرة في إزالة التعديات على الأراضي والممتلكات العامة التي باتت تشكل ظاهرة غير حضارية في المنطقة".

وأضاف البشري: "الفِرَق داهمت، الثلاثاء (17 يونيو 2014)، عددًا من المواقع بمشاركة الجهات الأمنية؛ حيث تمكنت من إيقاف العمل ومنع المخالفين والمتعدين على الأراضي وإزالة عدد من الأحواش والإحداثات غير النظامية المقامة بطرق عشوائية في منطقة المغمس، وقد تمت إزالة خمسة أحواش تشغل أكثر من عشرة آلاف متر مربع".

يُذكر أن أمانة العاصمة المقدسة تبذل جهودًا كبيرة للقضاء على ظاهرة التعديات على الأراضي في جميع نواحي مكة المكرمة؛ وذلك تنفيذًا للأوامر الصادرة بهذا الخصوص التي تهدف إلى المحافظة على الأراضي الحكومية من التعديات، والحد من انتشار مثل هذه الظواهر السلبية.




"صائد للطيور" يحرم 18 ألف مشترك من الكهرباء في المزاحمية وضرما (صور)


أوضحت الشركة السعودية للكهرباء الخدمة الكهربائية أنها نجحت في إعادة الخدمة الكهربائية إلى 18 ألف مشترك في المزاحمية وضرماء وذلك بعد 60 دقيقة من الانقطاع.

وبينت الشركة أن أحد هواة الصيد قام ظهر اليوم الثلاثاء 17 يونيو 2014 بإطلاق النار على عوازل الأسلاك الخاصة بأحد المحولات مستهدفاً بعض الطيور الواقفة عليها، الأمر الذي أدى إلى كسر العوازل وانقطاع السلك الخاص بها، كما هو واضح في الصور، مما تسبب في خروج المحطة رقم 8070 وذلك في تمام الساعة 11:53 ظهراً، وانقطاع الخدمة عن المشتركين، حيث تمكنت الفرق الفنية من إعادة الخدمة للمشتركين وإصلاح العطل خلال 60 دقيقة من وقوعه، وتم إبلاغ الجهات الأمنية بالحادثة وتسجيل محضر بها.





شروط منع الموظفين عن العمل بسبب حرارة الشمس
الثلاثاء 19 شعبان 1435هـ - 17 يونيو 2014م

تزامناً مع ارتفاع درجات حرارة الطقس في أغلب المدن السعودية، ومنع وزارة العمل العملَ تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة الثالثة عصراً، حصلت "العربية.نت" على الشروط التي بسببها يمنع جميع الموظفين سواء في القطاع العام والخاص، من العمل للحفاظ على سلامتهم.

تلك الشروط هي أن تعلن هيئة الأرصاد، عن وصول درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وترفع توصية إلى الجهات المختصة بمنع العمل في اليوم الذي تصل فيه درجات الحرارة إلى ذلك المستوى، وأن توافق 16 جهة حكومية معنية بهذا الأمر على إيقاف العمل، من بينها وزارات الصحة والتعلم والعمل.

وأضاف "هناك لغط في قياس درجة الحرارة، حيث تواجه الأرصاد أسئلة حول اختلاف درجات الحرارة بين ما يتم رصده في المقاييس المنتشرة في الشوارع، وما ترصده أجهزة القياس في السيارات وما يتم الإعلان عنه من قبل الأرصاد الجوية".

وكان المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد حسين القحطاني قد أوضح في تصريح سابق لـ"العربية.نت" "هناك لغط في قياس درجة الحرارة، حيث تواجه الأرصاد أسئلة حول اختلاف درجات الحرارة بين ما يتم رصده في المقاييس المنتشرة في الشوارع، وما ترصده أجهزة القياس في السيارات وما يتم الإعلان عنه من قبل الأرصاد الجوية".

وأضاف "نحن نعتمد في عملية رصد الحرارة وفقاً لمعايير دولية، صادر من المنظمة العالمية للأرصاد، وذلك بقياس درجة حرارة الهواء في الظل وفي منطقة بعيدة عن المؤثرات، وأن يكون المقياس مرتفعاً عن الأرض مترين أو ثلاثة، فالرئاسة تقيس الدرجة على رأس كل ساعة".

وأشار إلى أنه "لم نسجل درجات عالية جداً حتى اللحظة، لكن ما أحب توضيحه أن الصيف بدأ مبكراً في السعودية".

وزاد "من المعتاد في كل صيف أن درجات الحرارة تتراوح بين 38 إلى 48 درجة مئوية، وتلامس الـ50 درجة مئوية أحياناً، وبالذات في المنطقة الشرقية، وأعلى درجة حرارة سجلت كانت في مدينة جدة عام 2010، إذ بلغت 52 درجة حرارة مئوية".





الهزاع لمنتقدي برامج التلفزيون:نحن في المقدمة ..و "يا جبل ما يهزك ريح"


عبدالرحمن الهزاع أثناء مؤتمر برامج شهر رمضان (الوطن)

عبر حفل كبير أقامته هيئة الإذاعة والتلفزيون بفندق "رتز كارلتون" بالرياض وافتتحه رئيس الهيئة عبدالرحمن الهزاع بكلمة امتدت لنصف ساعة، اعترف فيها بتقصير الهيئة في التواصل مع الإعلام والجمهور ووكالات الدعاية والإعلان. وأشار الهزاع في كلمته وفقا لصحيفة "الوطن ": "نحتاج لمد جسور التواصل مع الجميع، ونسعد بالشركات التي عملنا معها لأوقات طويلة، ونرحب بكل من لديه فكرة للتطوير. كنا في السابق مقيدين بشروط وزارة الثقافة والإعلام، وكسرنا الطوق وبدأنا نتنفس كهيئة مستقلة ولدينا المرونة والصلاحيات الكاملة".
وشكك الهزاع في بعض الإحصاءات التي تقدمها شركات قياس نسب المشاهدة، مطالبا باحترام التزامات التلفزيون الدينية والاجتماعية. وأضاف "أشك في مدى مصداقية نتائج بعض الشركات التي تضعنا في مراكز لا نستحقها، فلدينا شريحة واسعة من المشاهدين في الداخل والخارج، نحن في المقدمة ولا تقارنونا ببعض التلفزيونات الخاصة فلدينا خصوصيتنا الدينية والاجتماعية والثقافية التي لن نحيد عنها". كما انتقد الهزاع بعض شركات الإعلان التي تبحث عن المسلسلات فقط لبث إعلاناتها.
وحول الهوية الجديدة للتلفزيون التي طال انتظارها وتأجل الإعلان عنها لأكثر من مرة، قال الهزاع: "نحن نعمل في الخفاء، وسنكشف عن هوية التلفزيون الجديدة بعد الانتهاء منها قريبا. لا يهمني كلام المنتقدين وترهاتهم، لأنهم سيوأدون في مهدهم.. ويا جبل ما يهزك ريح".
من جهته، قال مساعد رئيس "الإذاعة والتلفزيون" عبدالله الحمود أن الهيئة تملك أكثر من 70 مادة تلفزيونية خاصة بشهر رمضان، موضحا أنهم أقاموا عددا من ورش العمل لتطوير المحتوى. وستعرض القناة الثقافية مسلسلا كوميديا لأول مرة منذ انطلاقتها، كما سيعود برنامج سباق المشاهدين بعد توقفه العام الماضي، إضافة إلى العديد من المسلسلات الدرامية والبرامج.
ورد الحمود على عدم وجود قسم للدراما في هيكلة "الإذاعة والتلفزيون" بقوله: "لدينا العديد من الموظفين الذين تجاوزت خبراتهم 30 عاما وهم خير من يقيم الأعمال وتم دعمهم بأحد المستشارين في هذا المجال".
من جانبه، أكد مدير القناة الأولى سليمان الحمود أنهم تلقوا ما يزيد عن 140 عملا بينها نحو 100 مسلسل، واختير منها خمس مسلسلات بعناية شديدة.




مفتي المملكة للدعاة: «تويتر» مشبوه.. ولايجب المشاركة فيه للتسلية


آخر تحديث: الثلاثاء، ١٧ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - فيصل المخلفي

وجّه المفتي العام للمملكة عبدالعزيز آل الشيخ الدعاة الشرعيين بتجنّب أسلوب الإثارة في مواقع التواصل الاجتماعي، مشدداً على ضرورة ألا تكون مشاركتهم فيها، إلا في حال رد ما يتم تداوله من أباطيل، فيما وصف آل الشيخ هذه المواقع بـ«المشبوهة». وأوضح المفتي العام خلال محاضرة قدّمها في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض أمس، بعنوان: «أخلاقيات التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي في ضوء الهدي النبوي»، أن الداعية الذي يشارك في مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن يكون ذا علم شرعي، ولوجوده منفعة ومصلحة، بعيداً عن التسلية والإثارة والانتقاص من الآخرين.(للمزيد)

وأضاف: «هذه المواقع مشبوهة، لذا يجب ألا يتم الانضمام إليها، إلا إن كان في ذلك مصلحة لرد الباطل بالحق، فإذا كان الإنسان يهدف من تغريداته إلى إيضاح الحق ودحض الباطل المنتشر بين الناس فهذا لعله خير، أما الدخول لمجرد التسلية فلا يصلح، كما يجب على الداعية أن يكون ذا علم وفضل ليقدّم تغريدات بحق وأصول ثابتة وفق الكتاب والسنة»، معتبراً المشاركة لهذا الغرض السامي بقصد الخير واتباع الطريق المستقيم بالأمر الطيب الذي يؤجر صاحبه. ونصح المفتي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتقوى الله، وتوعية الأبناء والبنات بالطرق الصحيحة لاستخدام المواقع والأجهزة.

وفي شأن الجدل الدائر حالياً حول المسلسلات الرمضانية، وصف المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ تمثيل الصحابة والصحابيات في المسلسلات التلفزيونية بـ«الأمر الخطر»، متسائلاً: «كيف يمثلها إنسان ليس له علاقة لا بالقول ولا بالفعل، فهم أناس محترفون فقط؟».





أُدينوا بتكفير بعض الحكومات العربية والخروج على ولي الأمر
"الجزائية": الحُكم على أربعة متهمين بالسجن والمنع من السفر

واس – جدة:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة أحكاماً ابتدائية، تقضي بإدانة أربعة متهمين (جميعهم سعوديون عدا متهم يمني الجنسية) من أصل ثمانية متهمين، اشتركوا في مجموعة واحدة، وجاءت إدانتهم بتهم مختلفة، منها: قيام بعضهم بتكفير بعض الحكومات العربية، وحيازة مذكرات ومواد حاسوبية محظورة، والاعتقاد بجواز الخروج للقتال في مواطن الفتنة دون إذن ولي الأمر، وشراء وحيازة الأسلحة بدون ترخيص، والاجتماع بعدد من ذوي التوجهات المنحرفة والتستر عليهم، وغير ذلك من تهم. علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وافتتحت الجلسة بحضور صاحب الفضيلة ناظر القضية والمدعي العام والمدَّعى عليهم الثاني والثالث والسادس والسابع. وتخلف عن حضور الجلسة المدعى عليهم الأول والرابع والخامس والثامن. وقررت المحكمة الحكم على المدَّعى عليهم الحاضرين بالسجن من سنتين إلى تسع سنوات، تفصيلها كالآتي:

1ـ إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة سنتين بدءاً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ويمنع من السفر خارج السعودية سنتين بعد اكتساب الحكم القطعية.

2ـ إدانة المدعى عليه الثالث (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات ونصف السنة بدءاً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها ستة أشهر بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال.

3ـ إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة تسع سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها سنة بموجب المادتين التاسعة والثلاثين والأربعين من نظام الأسلحة والذخائر وستة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ويمنع من السفر خارج السعودية مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

4ـ إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة ثماني سنوات ونصف السنة بدءاً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ويُمنع من السفر خارج السعودية مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

وبعرض الحكم قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض على الحكم، وتم إفهامهم من قبل فضيلة ناظر القضية أن آخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك، وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




فيما تدرس المحكمة الاستعانة بالانتربول لإحضارهم
هروب متهمين قياديين من أمانة جدة للخارج يؤجل النطق بالحكم


جدة – سعد بن عبدالله :

أرجأت محكمة جدة الإدارية البوم النطق بالحكم على عدد من المتهمين منهم قياديين في أمانة جدة في قضية رشاوي ، ويأتي تأجيل الحكم إثر تغيب متهمين مقيمين وعدم حضورهم الجلسات السابقة وتأكد مغادرتهم المملكة ، وكانت الدائرة الجزائية الثالثة التي تنظر القضية التي وردت بالتزامن مع قضايا كارثة سيول جدة قد تلقت إفادة من المباحث الإدارية تؤكد مغادرة بعض المتهمين المملكة ، وعدم عودتهم حتى موعد الجلسة وفقاً للسجلات والبيانات الرسمية ، مما تعذر على المحكمة النطق بالمحكم بسبب غياب متهمين يتوقع إنهم هربوا عن المحاكمة لعدم حضورهم عدد من الجلسات الماضية وهم من جنسيات مختلفة متهمين بدفع رشاوي لقيادي الأمانة ولهم دور في التلاعب في المشاريع .

وكان باقي المتهمين الذين حضروا جلسة الأمس قد اكتفوا بما قدموه من دفوعات خلال الجلسات السابقة وطالبوا الفصل في القضية . إلا أن المحكمة أجلت النطق بالحكم إلى الثاني عشر من رمضان ، رغم اعتراض المتهمين الحاضرين ومطالبتهم بالحكم رغم حجز القضايا من جلسات سابقة بسبب عدم حضور بعض المتهمين إلا أن المحكمة أكدت ضرورة حضور المتهمين وقال القاضي رئيس الدائرة أنهم سوف يدرسون كيفية إحضارهم عن طريق الانتربول الدولي وفي حالة تعذر ذلك سوف تصدر الحكم على المتهمين الهاربين غيابيا .

فيما قال محامي أحد المتهمين المتغيبين عن الجلسة إن موكله أعتذر عن الحضور لعدم تمكنه من القدوم للمملكة ، وأضاف بأن موكله قدم ما لديه في جلسات سابقة قبل مغادرته للمملكة وليس لديه ما يقدمه حسب قوله ، فيما شدد رئيس المحكمة على أهمية حضوره ، نظراً لإعادة القضية محكمة الاستئناف للنظر فيها للمرة الثانية قبل هروب المتهمين إلى خارج المملكة رغم صدور أحكام بالإدانة على المتهمين .

وأبدى المحامي التزامه بمحاولة إقناع المتهم بالحضور وفي حالة عدم حضوره ليس لديه صلاحية بإحضاره بصفته محامي عن الشركة التي يعمل فيها المتهم الهارب .




يشتريان بها آثاراً قديمة وأشياء ثمينة للتخلص من الأموال المزورة
الإطاحة بسعودي وسوري يعملان مع أخطر شبكة تزوير دولية


خالد علي- سبق- جدة:
أطاح الأمن القومي اليمني بشخصين أحدهما سعودي والآخر سوري وصفا بالعمل مع أخطر شبكة دولية لتزير العملات على مستوى عالٍ، تمكنت من تزوير مئات الآلاف من الدولارات بصورة طبق الأصل لا يمكن اكتشافها .

ووفقاً لصحيفة "أخبار الساعة " اليمنية، فإن الشخصين السعودي والسوري تم تسليم ملفاتهما إلى نيابة الأموال العامة لإكمال الإجراءات الأمنية اللازمة، بعد أن كان قد تم ضبطهما قبل أيام في أحد الفنادق بالعاصمة صنعاء .

وأكد المصدر أن المتهمين يعملان ضمن شبكة دولية في تركيا وأثيوبيا، وتم ضبطهما مؤخراً باليمن، بعد أن كانت السلطات الأثيوبية قد ضبطتهما بتهمة حيازة (أموال كثيرة) ولم تستطع اكتشاف أنها مزورة وأطلقت سراحهما .

وأضاف المصدر أنه عثر مع المتهمين على أكثر من 300 ألف دولار، بالإضافة إلى وجود مبالغ كبيرة معهما مخبأة في تركيا غير قادرين على إخراجها، مشيرين في اعترافاتهما بأنهما يضعان أموالهما المزورة ضمن حقائب السفر ويراقبانها عند فحصها في المطار وإن ظهر شك على حقائبهما يتركانها، موضحين أنهما يشتريان بتلك الأموال آثار قديمة وأشياء أخرى ثمينة في مساعٍ للتخلص منها وإعادة بعد ذلك بيع ما تم شراؤه والحصول على أموال مشروعة .




مواطن لمؤسسة النقد : أعيدوا حقوقي من البنك

 

 تقدم المواطن حسين محمد احمد معافا من محافظة ضمد بمنطقة جازان، بشكوى لمحافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، ضد أحد البنوك، متهما إياه بحسم نحو 600 الف ريال من راتبه التقاعدي، على مدى 16 عاما، على الرغم من أنه لم يقترض سوى 200 الف ريال.
وكشف معافا في تصريح نشرته الزميلة صحيفة "عكاظ" أنه تقدم لأحد البنوك بطلب قرضين صافي مبلغهما (مئتا الف ريال 200000) فقط لا غير، مبينا أنه حسم من راتبه التقاعدي ستمائة الف ريال دون حق منذ شهر محرم عام 1419هـ.
وأفاد أن البنك لا يزال مستمرا في الحسم من مرتبه حتى تاريخ كتابة هذا الخبر على قروض لا يملك عليها سندا ولا كشفا.
وقال «حصلت على حكم من لجنة المنازعات قررت من خلاله تكليف البنك بتقديم نسخ عقود القروض المبرمة بين الطرفين بالإضافة إلى كشوف الحساب الخاصة بها ابتداء من تاريخ التعامل عام 1999م إلى تاريخ الجلسة وذلك خلال شهر من تاريخها».
وأضاف «منذ 4 أعوام وأنا أتردد بين مؤسسة النقد العربي السعودي ولجنة تسوية المنازعات المصرفية ولم ينفذ البنك هذا القرار الصادر وكل هذه الفترة مضت دون جدوى».
وطالب معافا مؤسسة النقد بالتدخل والتحقيق في معاناته، لإيقاف الحسم الشهري من راتبه التقاعدي، وإعادة جميع المبالغ المسحوبة والعمولات التي تمت على حسابه دون حق، وتعويضه عن الضرر الذي لحق به والخسائر المادية أثناء مراجعات دامت 16 عاما.
بمؤسسة النقد العربي السعودي بجازان شرحت موضوع المتضرر وفقا لذات الصحيفة بأن المشكلة منتهية ومحكوم فيها بقرار صادر من قبل لجنة المنازعات، وهو تكليف البنك بتقديم نسخ عقود القروض المبرمة بين الطرفين، بالإضافة إلى كشوف الحساب الخاصة بها ابتداء من تاريخ التعامل عام 1999م إلى تاريخ الجلسة، وذلك خلال شهر من تاريخ الجلسة والعودة إلى محافظ مؤسسة النقد المعني بهذا الموضوع.




5 شبان يطلقون النار على "تسعيني" وزوجته وابنه بالطائف


تبحث الجهات الأمنية في مركز حفر كشب (200كم شمال محافظة الطائف) عن خمسة شبان؛ اعترضوا طريق عائلة مكونة من ثلاثة أشخاص "رجل تسعيني وزوجته السبعينية وابنهما الثلاثيني"، وأطلقوا النار على مركبتهم عصر أمس؛ ما أدى لإعطاب أحد إطاراتها، وعند توقفهم ترجل ثلاثة منهم، واشتبكوا مع الابن، ثم فروا من الموقع.

وفي التفاصيل، قال المواطن منير عبيد سلمي العضياني: كنت في طريقي ووالدي المعاق ووالدتي متجهين لعزبة المواشي الخاصة بنا، وفوجئنا بسيارة هايلوكس بها خمسة أشخاص تلاحقنا، وعندما واصلنا سيرنا أطلقوا علينا أعيرة نارية من أسلحة من نوع مسدسات، أصابت طلقتان منها إطار مركبتنا؛ ما حدا بنا للتوقف، وإذا بثلاثة منهم يترجلون من المركبة الهايلوكس، ويقومون بإنزالي من المركبة؛ لأدخل معهم في مضاربة استمرت قرابة ١٥ دقيقة، ومن ثم ولوا هاربين، دون أن يصيبنا أي مكروه من جراء إطلاق الأعيرة النارية.

وأضاف المواطن: بعد ذلك قمت بإبلاغ الجهات الأمنية التي حضرت للموقع، وطلبت حضور الأدلة الجنائية، وقامت بتصوير الواقعة، ومن ثم اصطحاب إطار مركبتنا لتحديد نوعية الطلقات واستكمال الإجراءات المتبعة فيها.

وأردف المواطن: تم طلبنا لمخفر شرطة حفر كشب والاستماع لأقوالنا، وتم التعرف على عدد من هؤلاء الأشخاص، ولا زالت الشرطة تبحث عنهم منذ أمس، على الرغم من تسجيل أسمائهم، ومكان سكنهم، بدعوى أنهم لا يملكون الصلاحية في مداهمة المنزل وإلقاء القبض على المعتدين.

وبيّن أن هناك خلافات سابقة بين هؤلاء الأشخاص المعتدين وأحد أبناء عمومته، التي ربما قادت هؤلاء الأشخاص للاعتداء عليهم. وطالب "العضياني" المسؤولين في شرطة محافظة الطائف بالتوجيه عاجلاً بالقبض على هؤلاء الأشخاص، ومحاسبتهم حول ترويع الآمنين.




"شرطة العليا" توقف خدمات لاعب دولي شهير اعتدى على موظف بـ "العثيم مول"

كشفت مصادر عن قيام شرطة العليا بإيقاف خدمات أحد اللاعبين الدوليين وشقيقه وقريب لهما، جراء حادثة اعتدائهم قبل فترة على موظف بالعثيم مول في العاصمة الرياض.

وكان اللاعب الدولي وشقيقه وقريب لهما اعتدوا على موظف بالعثيم مول قبل نحو ثلاثة أشهر وألحقوا به إصابات استدعت نقله إلى المستشفى ثم لاذوا بعدها بالفرار، قبل أن يقيم الموظف دعوى ضد اللاعب ومرافقيه لدى شرطة العليا، وجرى تحويل الشكوى لهيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق مع المتهمين.

وأشارت المصادر وفقا لصحيفة "سبق" إلى أنه عقب انتهاء التحقيقات أحيلت القضية للمحكمة الجزائية التي طلبت من شرطة العليا إحضار المتهمين، وجرى إبلاغهم هاتفياً بالحضور لمقر الشرطة لاتخاذ ما يلزم، إلا أن اللاعب ومرافقيه لم يحضروا للشرطة رغم إبلاغهم، وعند الاتصال بهم ثانية أغلقوا هواتفهم النقالة.

وأفادت المصادر بأن الشرطة أوقفت خدمات الحاسب الآلي عن المتهمين الثلاثة في قضية الاعتداء حتى يراجعوا شرطة العليا، لإنهاء كافة الامور المتعلقة بحضورهم للمحكمة الجزائية.




صحيفة: مواطن يثأر من قاتل أخيه بعد 37 عاماً.. وأمير الرياض يمنع أفراد قبيلته من الاحتفال

ذكرت صحيفة محلية أن أمير منطقة الرياض، الأمير تركي بن عبد الله عبد العزيز، وجّه بمنع عددٍ من أبناء قبيلة بمحافظة السليل التابعة لمنطقة الرياض، من إقامة وليمة عشاء، كانوا اعتزموا إقامتها "احتفالاً" بتمكن أحد أفراد القبيلة من الأخذ بثأر أخيه من قاتله اليمني بعد مرور 37 عاماً على مقتله.

وبحسب موقع "عين اليوم"، فإن المواطن سافر إلى دولة قطر بعد أن بلغته معلومات تؤكد أن اليمني، الذي قتل شقيقه قبل 37 عاماً، حصل على الجنسية القطرية واستقر في الدوحة، واستطاع بعد ذلك من رصد مكان إقامته وأقدم على قتله، بعد أن ظل يبحث عنه طوال هذه المدة.




بعد الحكم على القاتل الحقيقي بالسجن مدى الحياة
حكم نهائي.. المبتعث السعودي بريء من دم صاحب حانة أمريكي

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح (عاجل):

كتب القضاء الأمريكي الفصل الأخير في جريمة قتل صاحب حانة في كنساس التي اتُّهم فيها المبتعث السعودي زياد عابد زورًا؛ وذلك بعد أن قضت المحكمة بمعاقبة الجاني الحقيقي ريجنالد سنجلتاري، بالسجن مدى الحياة.



فحسب موقع "KMBC" الأمريكي، حكم القاضي الأمريكي على سنجلتاري (28 عامًا) بالسجن 30 عامًا لقتله صاحب الحانة المشهورة في غرب ميسوري.



وفي مطلع مايو الماضي، أدانت المحكمة الأمريكية الأمريكي سنجلتاري بجريمة قتل من الدرجة الأولى، وهي إطلاق النار على رجل الأعمال الأمريكي بلين وايتويرث في سبتمبر 2011، بعد أن زعم الجاني أنه حصل على مال من المبتعث السعودي زياد عابد لارتكاب الجريمة.

ولم تكن الصحافة الأمريكية معترفة بأن المبتعث بريء من التهمة، ولم تتوقف عن الزج باسمه كلما حدث جديد في القضية، رغم تبرئة عابد لعدم كفاية الأدلة في أغسطس 2012 وإخلاء سبيله لاحقًا بكفالة مالية بعد أن لبث في السجن سنةً بأكملها.

وأكد المحامون من قبل أنه ليس هناك أيُّ دافعٍ ليقوم عابد بالتحريض على هذه الجريمة، كما أنه لا يعرف القتيل، وكشفوا أن القتيل سبق أن فصل الجاني من الخدمة في الحانة التي يملكها قبل مقتله بفترةٍ قصيرة.

كان زياد عابد قصد الولايات المتحدة، بالتحديد مدينة كنساس، لدراسة الطيران بجامعة سنترال ميسوري، ليجد نفسه فجأة محبوسًا بتهمة دفع زميله في السكن -وهو أمريكي من سكان كنساس- لقتل صاحب حانة في ولاية ميسوري.




استهداف شركات النفط بالمملكة والشرق الأوسط خلال أيام
"الصيد بالرمح".. سلاح قراصنة "أنونيموس" المسلط على السعودية

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014

قالت شركة سيمانتك المتخصصة بمجال الأمن وإدارة المعلومات، إن مجموعات من قراصنة الإنترنت تتخذ منطقة الشرق الأوسط قاعدة لها، هددت بشن هجمات سيبيرية (عبر الإنترنت)؛ لاستهداف شركات النفط والغاز في السعودية والشرق الأوسط.

وذكرت الشركة أن مجموعات "أنونيموس" التي تشن هجماتها بدوافع سياسية، صرحت بأنها تخطط لشن هجومها قبل وأثناء وبعد 20 يونيو من العام الحالي، يشتمل نطاقها السعودية والكويت وقطر، حسب صحيفة "جلف نيوز".

وأضافت: "إن الأهداف المحتملةَ مهاجمتُها تشمل شركة أرامكو السعودية، وشركة النفط الكويتية، وشركة تنمية نفط عمان، وأدنوك، وإينوك، وشركة نفط البحرين".

مجموعة من "الهاكرز" الإيرانيين، شنوا حملة تجسس عبر شبكات التواصل الاجتماعي منذ أعوام، استهدفت مئات من المسؤولين "رفيعي المستوى"، أمريكيين وسعوديين ومن دول أخرى.

وأردفت الشركة أنه على الرغم من محدودية تفاصيل الأدوات التي ستُستخدَم في الهجمات، فإنه استنادًا إلى الملاحظات السابقة، ربما تشتمل الهجمات -على الأرجح- على هجمات الحرمان من الخدمة Denial of Service Attacks، التي تأتي بإغراق المواقع المستهدفة بسيل من البيانات غير اللازمة تُرسَل عبر أجهزة مصابة ببرامج تعمل على نشر هذه الهجمات.

وتابعت: "ويمكن استخدام Spear Phishing أو الصيد بالرمح، وهو مصطلح شائع يستخدم لوصف عملية تصيُّد تستهدف مهاجمة هدف محدد جدًّا، وتقوم بذلك عن طريق إرسال رسائل إلكترونية زائفة تبدو كأنها أصلية إلى مجموعة محددة من مستخدمي الإنترنت، مثل مستخدمي منتَج أو خدمة معينة، وأصحاب الحسابات الإلكترونية، وموظفين أو أعضاء في شركة أو مجموعة، ومواقع إلكترونية لوكالات حكومية أو شركات أو مجموعات أو شبكات اجتماعية".

وذكرت سيمانتك أن مجموعات القراصنة تبني استراتيجية هجماتها على محاولة الحصول على المعلومات الخاصة بمستخدمي الإنترنت، سواء كانت معلومات شخصية أو مالية، عن طريق الرسائل الإلكترونية أو مواقع الإنترنت التي تبدو كأنها مبعوثة من شركات موثوق بها أو مؤسسات مالية وحكومية، كالبنوك الإلكترونية.
وأردفت الشركة المتخصصة بمجال أمن المعلومات، أن معظم الناس تعودوا على الاشتباه في الطلبات غير المتوقعة للحصول على معلومات سرية، ولن يكشفوا معلومات أو بيانات شخصية خلال رسالة إلكترونية أو بالنقر على الروابط ما لم تكن لديهم ثقة أو على الأقل شعور إيجابي بمصدر الرسالة.

وأضافت أن نجاح الصيد بالرمح يعتمد على ثلاثة أشياء: مصدر واضح يجب أن يظهر لكي يكسب ثقة الضحية، وأن تتضمن الرسالة معلومات تدعم صحتها، وأن يكون الطلب الذي يُرسَل إلى الضحية لها أساس منطقي.

حسابات حكومية

وكانت تقارير إخبارية كشفت أن الحسابات الإلكترونية لكبار المسؤولين السعوديين لا تخضع لأي حماية أمنية من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ الأمر الذي يسهِّل عملية اختراقها من قبل الهاكرز ويجعلها صيدًا ثمينًا للمتربصين.
وتوقع مستشار تقنية المعلومات والنظم محمد زراع الشمري، أن هيئة الأمن الإلكتروني المزمع إطلاقها سيكون لها أثر بالغ في حماية معلومات الموجودين على أرض المملكة، من أفراد ومسئولين وشركات خاصة، مضيفًا أن عدد المستخدمين للإنترنت في المملكة مرتفع بنسبة كبيرة.
وذكر الشمري أنه يُفترض حتى إنشاء الهيئة "إيجاد تنظيم من هيئة الاتصالات، يُعنى بمشكلات المواطنين المتعلقة بشبكة الإنترنت؛ بحيث يتقدم المتعرض لأي عملية اختراق أو نصب أو ما شابه ذلك، بشكوى مباشرة إلى هيئة الاتصالات، ولا يلزمه تقديم شكوى إلى الشركات المسؤولة عن المواقع".
وأوضح أن "غالبية الحروب التي تخاض اليوم إلكترونية؛ لذلك تجب مواكبة هذا التطور؛ حتى لا نُعتبر الحلقة الأضعف في ظل التطور الإلكتروني".




قصة عجوز تعيش بين النفايات بمكة تاركة بيتها وأملاكها (صورة)

كشفت هيئة حقوق الإنسان بمكة المكرمة عن قصة عجوز سعودية تدعى زينب، كانت صورة لها قد انتشرت بمواقع التواصل الاجتماعي وهي قابعة بين النفايات، هاجرةً بيتها وأملاكها.

وأوضحت الهيئة أن فريقا نسويا تابعا لها قام بزيارتها اليوم، مشيرة إلى أن الفريق تمكن من مقابلة زوجها الذي يقطن بالقرب من طريق الطائف والذي اكد أن زوجته تعاني من مرض نفسي وتم إدخالها إلى مستشفى الصحة النفسية بمكة أكثر من مرة إلا أنها حينما تُنهي علاجها وتخرج تعود إلى نفس المكان الذي توجد فيه.

ولفتت الهيئة إلى أن المسنة متزوجة من عام 1407هـ، ومنذ 6 سنوات بدأت تعاني من مرض الذهان المصاحب للاكتئاب، وأنه تم رصد حالتها وإعداد تقرير مفصل به توصيات لحالتها سيتم رفعه لإمارة منطقة مكة المكرمة والجهات المختصة.

من جانبها، قالت مديرة القسم النسوي بمنطقة مكة المكرمة الدكتورة جواهر النهاري وفقا لموقع "العربية نت" إن المسنة زينب تعي وتدرك كل شيء باستثناء أوراقها الثبوتية، فهي لا تعرف مكانها.

ونوهت إلى أن زوج المسنة لديه وكالة شرعية بكل أملاك زوجته، كما أنه متزوج من امرأة أخرى منذ 15 عاما وأغلق منزل المسنة بالسلاسل لكي لا تدخل إليه.





حياة" طهران السرية" مختلفة عن الظاهر في العلن

 
 قال تقرير جديد أعده " لميس فرحات" ونشره موقع إيلاف الالكتروني اليوم الثلاثاء أن الحياة الاجتماعية في إيران محكومة بضوابط تقليدية ودينية صارمة، لا سيما على الفتيات الشابات، لكن طهران تحولت إلى ملاذ للشباب الذين وجدوا حياة أخرى في مقاه تحت الأرض، تقدّم كل المتع التي تحظرها آيات الله مقابل ثمن.
وأضاف التقرير بحسب موقع إيلاف قائلا :من يدخل سراديب هذه المدينة السرية يشعر وكأنه في بلاد أخرى. والحياة الأخرى التي يعيشها الايرانيون في قلب طهران تعطيهم متنفسًا صغيرًا من الحرية للعيش وفقًا لقوانينهم الخاصة، وإن لفترة قصيرة.
تحت طهران مدينة أخرى سرية، تحتضن مقاه تجلس فيها الفتيات لشرب البيرة، فيخلعن حجابهن ويتمتع بفنجان قهوة مع بضع قطرات من الويسكي.
لا شيء محرم في هذه المدينة السرية، حتى أن هناك مقاهي حيث بإمكان الشباب طلب الماريجوانا ثم تناول الطعام حتى تذهب آثار الخمور، ويمكنهم معاودة الحياة بشكل طبيعي فوق سطح الأرض.
لا شيء من هذا قانوني بموجب قوانين الجمهورية الاسلامية في إيران، فالعقوبات يمكن أن تكون شديدة جدًا في حال قُبض عليهن، لكن القمع جعل من هذه الأماكن واحات من التفلت في صحراء الاحتشام الرسمية.
صحيفة ديلي بيست دخلت في سراديب المدينة السرية، ووصلت إلى "المقهى بلا حجاب" الذي يقع في منزل قديم في العاصمة الايرانية ويفتح أبوابه الجمعة فقط، للائحة محددة من العملاء.
يعيش أصحاب هذا المقهى في الطابق العلوي، في حين أن الطابق الأرضي بجوار الفناء الخلفي منعزل عن باقي المنزل، فيه كراس وطاولات بسيطة للضيوف.
تبلغ تكلفة الدخول إلى هذا المقهى نحو 16 دولارًا، ويتسع لنحو عشرين شخصًان ويتميز بجوه الدافئ واللوحات والشماعات الجميلة التي تعلق عليها الشابات أوشحتهن ومعاطفهن. لكن هل يستحق كوب من البيرة هذا الثمن؟
تقول إحدى الايرانيات أن قضاء بضع ساعات من الحرية من دون حجاب تستحق 40 دولارًا وليس 16 فقط، "وهذا المكان يجعلك تشعر بالراحة وأود أن آتي مرة أخرى".
لكن مثل هذا المكان الهادئ والمريح ليس الوحيد تحت طهران، فهناك مطاعم تقدم الحشيش محلية الصنع، وهي مختلطة تستقبل الرجال والنساء من دون روادع.
يقدم هذا المطعم كعك الحشيش بجانب الكعك العادي والفطائر. وتتراوح الأسعار بين 12 و30 دولارًا، في حين تتزين جدرانه بصور ممثلات شبه عاريات.
تعرض هذا المقهى لبعض المضايقات من قبل الشرطة، لكن سايد، المسؤول عن إدارته، يقول: "لكل شرطي سعر، وقد تمكنا من شراء صمتهم حتى الآن، فعند وصول عناصر الشرطة، نضع المال في جيوبهم، فيبادلوننا التحية ويغادرون".




دراسة أكدت أن عدد العوانس قد يصل 4 ملايين خلال 5 سنوات..
سعوديون: "تعدد الزوجات" و"تقليل المهور" يقضيان على العنوسة

الاثنين 18 شعبان 1435 الموافق 16 حزيران (يونيو) 2014
الرياض 
يعاني عدد ليس بقليل من الفتيات في المملكة، من مشكلة تأخر سن الزواج، أو ما يسميه البعض "العنوسة" التي ترجع إلى أسباب مختلفة؛ منها ما هو مرتبط بالظروف الاقتصادية للشباب في ظل مبالغة بعض الأسر بمهور مرتفعة لتزويج بناتهم، ومنها ما هو متعلق بعادات وتقاليد البعض
وعبر هاشتاق "مقترحات لمواجهة العنوسة"، قال يحيى السليم: "أهم مقترح هو إلغاء تصنيف متزوجة أو غير متزوجة؛ لأن بقاء مصطلح (عانس) في حد ذاته مشكلة تحتاج حلاًّ؛ فكم من فتاة تزوجت من لا يستحقها، بل ولا يستحق أن يكون زوجًا!، هروبًا من نظرات المجتمع، فوقعت في إشكالات لاحقة".

وأضاف أحد المغردين: "قيمة المهر بحدود الخمسين ألفًا، عدم التكلف في الحفلة، قروض ميسرة لا يرد إلا جزء منها للدولة، وتعدد الزوجات" وأيده آخر، قائلاً: "إعانة الراغبين في الزواج، أعزبَ أو متزوجًا، بمبالغ بدون عوائق، إعانة في حل الإسكان، الترغيب في التعدد من الحكومة".
وأبدت إحدى المغردات غضبها من اسم الهاشتاق، قائلةً: "أول فشل في هذه الحلول مسمى (الهاشتاق)؛ حيث إن كلمة (العنوسة) غير لائقة، والأفضل استبدال لفظ (تأخر الزواج) مكانها".
وأوضح عبد الله العضيبي أن أهم مشكلات تأخر الزواج تتمثل في "الخوف من مصاريف ما بعد الزواج؛ حيث إن قليلاً من النساء من ترضى بعيشة الكفاف والاقتصاد"، وفقًا لتعبيره.
ولخَّص أحد مستخدمي تويتر الحلول، قائلاً: "عدم المبالغة بالمهر، عدم المبالغة بالشروط، احترام الزوج وأهله، احترام الوضع المادي للزوج، عدم المبالغة بالقاعة".
واقترح عبد العزيز المالكي أن يلجأ الرجال إلى تعدد الزوجات، مضيفًا: "فكم من مطلقة وأرملة ويتيمة تحتاج رجلاً يرعاها وترعاه، ويكون لها أمانًا بعد الله على الحياة!".

واستنكرت ليلى العباسي اقتراح عدد من الرجال التعدد حلاًّ لمشكلة العنوسة، قائلةً: "مع الأسف، الرجال يتكلمون عن التعدد. أنت بالأول قم بالأولى بعدين فكر بالتعدد.. عجيب أمركم يا الرجال".
وكانت دراسة سعودية أكدت أن عدد الفتيات المتأخرات في الزواج بالمملكة مرشح للزيادة من 1.5 مليون فتاة حاليًّا إلى نحو 4 ملايين فتاة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.





"داعية سعودي" يؤكد بأن الأصل فى السنة: إباحة كشف المرأة لوجهها..ومغردون يصفونه بالليبرالي
 
 قال الداعية سليمان الطريفي ، داعية في وزارة الشؤن الاسلامية السعودية باحث في علم النفس المعرفي، إن الاحاديث في السنة النبوية تشير الى ان الاصل اباحة كشف المرأة لوجهها ، مضيفا أن “من ارادت تغطيته فلها ذلك”.

جاء ذلك فى تغريدة للطريفي اليوم الثلاثاء عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وفق ما نشره موقع عناوين الالكتروني ردا على سؤال من مغرد عما إذا كانت النساء لا تتحجب عن رسول الله وتحجبن فقط من هيبة عمر بن الخطاب؟

وأثارت تغريدات الطريفي الهجوم عليه ، حيث أكد مغردون أن الأصل هو تغطية المرأة لوجهها ، متهمين الطريفي بأنه يردد “هرطقات الليبراليين” ، حيث قال المغردين :”طيب ياشيخ سليمان الليله اخرج بأمرآتك وهي كااشفه هل تستطيع ام انك تذكرنا بهرطقات الليبراليين”.




العريفي: أدعو هذه الأيام للمنتخب الجزائري المشارك في المونديال


أوصى الداعية الشيخ محمد العريفي لاعبي المنتخب الجزائري المشارك حالياً في نهائيات كأس العالم بالبرازيل، بالحرص على تمثيل الجزائر بأبهى صورة كروياً وأخلاقياً، وأن يبينوا للعالم أخلاق المسلمين عامة والجزائريين خاصة، مؤكداً أنه يدعو لهم كثيراً هذه الأيام بأن يوفقوا.

وقال العريفي في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، موجهاً حديثه للاعبي المنتخب الجزائري: "أحرصوا على إتقان عملكم وصلاتكم وعباداتكم، والتزامكم بدينكم وأخلاقكم، واستيعنوا بالله وتوكلوا عليه، وأعلموا أن لكم محبين في كل مكان سيفرحون بكل خير يسوقه الله إليكم" مختتماً تغريدته بالدعاء: "يارب أسعد الجزائر بشبابها وأحفظهم ووفقهم لكل خير".





فتيات يرتدين ساعات بأعلام الفرق.. ومواطن يحيل منزله إلى ستاد
في كأس العالم .. مدن المملكة تتحول إلى قطعة من البرازيل

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح- ترجمة (عاجل)

تجتاح فعاليات كأس العالم لكرة القدم أسواق وبيوت وشوارع المملكة، بالرغم من أن السعودية أخفقت في التأهل لهذا الحدث العالمي في البرازيل.
فَمَنْ يَسِرْ في شوارع المملكة، يَجِدْ مونديال البرازيل وقد ترك طابعه في كل المدن بين معجبين يرتدون قمصانًا رياضيةً بألوان الفريق الذي يشجعونه، وذهب البعض لتزيين منازلهم وسياراتهم بأعلام الدول المشاركة في الحدث العالمي أو بملصقات.

وانتقلت حمى كأس العالم من أرض الواقع إلى الفضاء الإلكتروني، حيث تداول نشطاء مقطعًا مرئيًا للبعير "شاهين"، الذي قيل إنه يتوقع نتيجة مباريات الكأس، على خطى الأخطبوط "بول" الذي كان أول حيوان توقع نتائج كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010.
وتداول مغردون صورًا للبعير، وهو يتوقع نتائج المباريات المهمة مثل (إنجلترا- إيطاليا) و(إسبانيا – هولندا)، وقدم على أنه بديل للأخطبوط الشهير بول، الذي قام بنفس تلك المهام خلال مونديال 2010.
وأظهرت الصور إناخة شاهين، ومن ثم وضع علمي المنتخبين على يمينه ويساره، وأول التفاتة للبعير إلى أحد العلمين، تعني فوز فريق ذلك العلم بالمباراة.
كما حوّل رب أسرة غرفة المعيشة إلى نسخة طبق الأصل من ستاد كأس العالم، مع شبكة مرمى صغيرة لكرة القدم، وأعلام وشارات للفرق المشاركة.
وقام بائع متجول بترتيب الفاكهة والخضروات لترسم ملعب صغير، ووضع التفاح ليلعب دور اللاعبين، والخضار وكأنه متفرجون. 
وارتدت فتيات المملكة ساعات يد وأساور، تحمل لام فرقهم المفضلة، والتي تشمل إيطاليا والبرازيل والأرجنتين.

ويتوقع معظم الناس في شوارع المدينة ألا يخرج الفوز النهائي بكأس العالم عن 3 فرق إما البرازيل أو الأرجنتين أو إيطاليا.

وبدأت مباريات كأس العالم في 12 يونيو، وستنتهي في 13 يوليو.






إصابة الفريدي بكسر في كتفه


تعرض لاعب نادي النصر أحمد الفريدي لإصابة في كتفه تبين بعد الأشعة والكشف الطبي أنها عبارة عن كسر في عظمة الكتف، وحدث ذلك في تدريب الفريق الأول لكرة القدم مساء اليوم بمعسكره بتركيا.

وقد بدأ التدريب باجتماع للمدرب كانيدا مع اللاعبين وتلا ذلك تدريبات لياقية ثم تكتيكية بالكرة اشتملت على المراوغة والتسديد على المرمى وشارك خالد الغامدي في التدريبات بعد أن منح يوم أمس راحة طبية.

في حين اكتفى عمر هوساوي وأحمد عباس بتمارين لياقية بإشراف مدرب اللياقة والجهاز الطبي.




يمني يكسر شاشة تلفازه غضباً على خسارة أسبانيا .. فيديو

 
أقدم شاب يمني على كسر شاشة جهاز تلفازه غضباً على خسارة منتخب أسبانيا أمام المنتخب الهولندي.
وبحسب موقع الجزيرة اونلاين استشاط اليمني المقيم في الولايات المتحدة غضباً من الخسارة المذلة لفريقه المفضّل أسبانيا وقام فور انتهاء المباراة بالهجوم على شاشته بسكين ولم يتركها حتى تكسّرت بالكامل.
فيديو





صور: أخطاء طريفة في ترجمة لافتات محال ومنتجات في السعودية

جمعت مدونة أمريكية تدعى Susie»»، وهي تعيش في جدة منذ 2007، بعض الترجمات الخاطئة والطريفة المكتوبة على لافتات المحال في السعودية.
وبسبب قلة عدد من يجيدون اللغة العربية من العمالة الأجنبية، فإن العديد من الكتابات واللوحات الإعلانية والإعلامية وغيرها من ملصقات المتاجر تترجم إلى اللغة الإنجليزية، ويصاحبها أخطاء طريفة في الترجمة، حسبما ذكر موقع «فرانس 24».

متجر يبيع «الدواجن المذبوحة»، لكن الترجمة الإنجليزية تتحدث عن «بيع الدجاج المقتول»

قائمة طعام مطعم لطبق سلطة الفلفل الحار فترجمها إلى «سلطة الحكة (الهرش) بالبرغل»

ترجمة اسم العطر الرجالي «One Man SHow» إلى كلمة «رجال واحد»

مطعم كتب على لوحته اسم العاصمة الإسبانية «مدريد» بخطأ مطبعي في الترجمة

ترجمة كلمة «ديك» العربية بكلمة «cock» وتعني «العضو الذكري» في اللهجة العامية الإنجليزية

سوق تجاري كبير ترجم «أفخاذ الدجاج» إلى عبارة «سراويل الدجاج الضيقة» بالإنجليزية





ملف «الاختلاسات البليونية» يفرق أقطاب الأسرة الحاكمة في الكويت


آخر تحديث: الثلاثاء، ١٧ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الكويت - حمد الجاسر

قدم كل من رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح ووزير النفط السابق الشيخ أحمد الفهد، بلاغين إلى النيابة العامة أمس على خلفية ملف «الاختلاسات البليونية» المثير للجدل والذي أثارته المعارضة خلال تظاهرة حاشدة لها الأسبوع الماضي بمزاعم عن اختلاس 17 بليون دولار من متنفذين، لكن الشيخ أحمد الفهد قال في حديث تلفزيوني ليل السبت، إن «إساءة التصرف بالمال العام» ربما تشمل 65 بليون دولار، أي نحو 20 في المئة من احتياط الكويت.

وأعلن وزير الدولة الشيخ محمد المبارك الصباح، أن رئيس الوزراء تقدم بكتاب إلى النائب العام مطالباً «بالتحقق والتحقيق حول ما أثير من شبهات وردت خلال لقاء تلفزيوني بثته إحدى القنوات الفضائية»، في إشارة إلى حديث الشيخ أحمد الفهد إلى قناة «الوطن» الخاصة.

ونقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، أن «سمو الشيخ جابر المبارك تقدم إلى النائب العام بهذا الطلب للتحقق والتحقيق، فيما أثير من شبهة جرائم غسل أموال والتعدي على المال العام والتعامل مع إسرائيل، وفق ما ورد في اللقاء الذي بثته إحدى القنوات الفضائية».

وأكد «عدم التستر أو التسويف أو المماطلة في اتخاذ الإجراءات القانونية فوراً ضد كل من تسول له نفسه محاولة العبث بأمن الكويت واستقرار الحكم فيها ووحدتها الوطنية والمساس بالمال العام، وتأكيداً لما سبق أن أعلناه من دعوة كل من لديه معلومات أو مستندات أو وثائق أو أدلة في هذا الشأن، ألا يتردد في التقدم شخصياً ومن منطلق مسؤولياته الوطنية ببلاغ إلى النائب العام».

وأرفق مع الكتاب «كل ما لدينا من مستندات حول هذا الموضوع والتي استلمناها من القيادة السياسية».

في الوقت ذاته تقدم الشيخ أحمد الفهد، عن طريق محاميه، من النيابة بما سماه «بلاغ الكويت» ويتضمن مطالبتها التحقيق في مضمون شريط مصور ومجموعة وثائق ومستندات، قال الشيخ أحمد خلال تصريحات سابقة وفي لقائه التلفزيوني، إنها تضم اختلاسات لمبالغ مالية كبيرة جداً وتحويلات إلى مصارف في أوروبا «وإلى مصرف في الكيان الإسرائيلي حيث لا رقابة». وتضمنت المستندات والشريط «أدلة على تآمر على سلامة الكويت الوطنية ونظامها السياسي».

وكان سجال دار في الأيام الماضية بين كل من الشيخ أحمد الفهد والمعارضة السياسية من جهة وبين الحكومة ورئيس مجلس الأمة (البرلمان) مرزوق الغانم من جهة أخرى حول صدقية وموثوقية «الشريط» والوثائق المقدمة. وقدم كل طرف ادعاءاته، إذ في حين يؤكد الطرف الأول صحة الأدلة قالت الحكومة ورئيس المجلس إنها «مفبركة» و «لا قيمة لها». غير أن الشيخ أحمد فاجأ الساحة السياسية خلال لقائه التلفزيوني بإبراز تقارير وأحكام قضائية من كل من بريطانيا وسويسرا تدعم، كما قال، صحة وموثوقية الشريط والمستندات.

وكانت المعارضة عرضت خلال تظاهرتها الأسبوع الماضي صوراً لمستندات، مخفية الأسماء، وإفادات من مصارف حول تحويلات مالية ضخمة ورشاوى لمسؤولين. وقال نائب سابق إن المعارضة لا تنوي تقديم بلاغ بهذه الوثائق «وأنتم تعلمون لماذا لن نذهب بها إلى النيابة»، ملمحاً إلى وجود ضغوط سياسية على القضاء.

ويتوقع مراقبون أن تتطور هذه المواجهة في الأسابيع المقبلة، وأن تكون لها انعكاسات على المشهد السياسي مع خروج الخلافات بين أقطاب في الأسرة الحاكمة إلى العلن أكثر وأكثر.




البحرين تطلب من دبلوماسييها مغادرة العراق



أصدرت وزارة الخارجية البحرينية تعليمات لدبلوماسييها في العراق بالعودة إلى مملكة البحرين، وذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا) الليلة الماضية أن هذا القرار يأتي "نظرا للظروف الأمنية في جمهورية العراق الشقيقة".




الأمير الأردني زيد بن رعد الحسين أول عربي يصبح مفوضا ساميا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان

صدقت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الاثنين 16 يونيو/حزيران على تعيين الأمير الأردني زيد بن رعد الحسين، مفوضا ساميا للأمم المتحدة لحقوق الانسان، خلفا لنافي بيلاي، ليصبح بذلك أول عربي يتولى هذا المنصب.

وعُين سفير الأردن لدى المنظمة الدولية الأمير زيد كمفوض لحقوق الإنسان لمدة أربعة أعوام اعتبارا من أول سبتمبر/ايلول القادم، بعد انتهاء ولاية بيلاي، التي خدمت لمدة أربعة أعوام ثم تم تمديد ولايتها لعامين آخرين، وتنتهي في نهاية أغسطس/آب المقبل.

وأعرب الأمير زيد عن شكره للثقة التي أولتها له الجمعية العامة، كما أبدى تقديره للسيدة نافي بيلاي على مساعيها الشجاعة، قائلا إنه يشعر بالفخر أن يكون خليفة لها.

ورحبت 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بتوافق الآراء حول تعيين الأمير زيد بهذا المنصب، وبذلك يكون الأمير زيد أول ممثل من إحدى الدول العربية ومن قارة آسيا يشغل هذا المنصب الاممي الرفيع.




مصر.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين أمام الرئيس السيسي
الثلاثاء 19 شعبان 1435هـ - 17 يونيو 2014م
أعضاء الحكومة الجديدة أثناء تأدية اليمين 


أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكان رئيس الوزراء المكلف قرر إلغاء وزارة الإعلام في التشكيلة الجديدة، واحتفظ وزراء الدفاع والداخلية والأوقاف والتعليم والصحة بحقائبهم الوزارية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية محلب يؤدي اليمين أمام السيسي تبعه وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، ثم وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.
وذكرت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" الرسمية أن الحكومة الجديدة تضم 33 حقيبة وزارية بجانب رئيس الوزراء وحقيبة وزارية مستحدثة.

هذا.. وترأس الرئيس السيسي أول اجتماع للحكومة الجديدة برئاسة المهندس محلب عقب أداء الحكومة اليمين الدستورية أمامه بقصر الاتحادية.




المتهم الرئيسي في مذبحة "رفح الثانية".. سليم عقلياً
الثلاثاء 19 شعبان 1435هـ - 17 يونيو 2014م

القاهرة - أحمد بجاتو

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، في جلستها المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 35 متهما، بينهم عادل حبارة المتهم الرئيس في القضية المعروفة إعلاميا "بمذبحة رفح الثانية"، والتي وقعت أحداثها في 19 أغسطس من العام الماضي، وراح ضحيتها 25 مجندا بقطاع الأمن المركزي على طريق العريش - رفح، والشروع في قتل جنود الأمن المركزي ببلبيس والتخابر مع تنظيم القاعدة بالعراق.

وجاء نص التقرير الطبي كالتالي: بتوقيع الكشف الطبي والعقلي على المتهم عادل حبارة، تبين أنه في النصف الأول من العقد الرابع من عمره متوسط البنية ملتحٍ حسن المظهر والبنيان يتواصل جيدا بالعين، ومدرك للزمان والأشخاص، وذاكرته سليمة للأحداث القريبة والحديثة، ولم تظهر عليه أي أعراض تشير إلى وجود أي أمراض نفسية أو عقلية وقت الفحص، ولديه القدرة على التفكير التجريبي، مستبصرا بما يدور حوله، يجيد الحكم على الأمور، ويجيد المراوغة في الحديث، ويتمتع بكامل قدرته على الإدراك والاختيار والتمييز بين الصواب والخطأ.

وانتهت اللجنة إلى أن إجراء الأبحاث النفسية للمتهم أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن المتهم لا يعاني من أي أعراض دالة على أنها أمراض نفسية أو عقلية، كما لم يثبت إصابته بأي مرض نفسي أو عقلي، ولم يثبت علاجه منه، ولديه القدرة والمسؤولية الكاملة على ما يصدر منه من أفعال.

وخلال الجلسة، قال المتهمون: الله أكبر.. تعليقا على إثبات التقرير سلامة قوى الإرهابي حبارة.





خلفان: العراق لم يكن به "قاعدة" أو "داعش" .. الأمريكيون والايرانيون هم من جاءوا بهم
سي ان ان


واصل نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي الفريق ضاحي خلفان هجومه على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، متهماً إياه بجعل أمور العراق رهن ما تريده إيران وأمريكا.

وقال خلفان في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر، إن "نوري جعل أمر العراق العظيم في يدي إيران وأمريكا. أيها الشيعة العراقيون...لا حول ولا قوة لكم أمركم مرهون بايران وواشنطن."

كما انتقد نية الولايات المتحدة مناقشة الوضع في العراق مع إيران وكيفية التصدي لهجمات "داعش"، قائلا: "أوباما لا يخجل يعلن أنه سيلتقي مع مسؤولين ايرانيين لمناقشة الوضع في العراق.. عجيب أين أهل العراق إذن... المالكي مضيع العراق"

وأضاف أن "إيران تريد عراقاً خاضعاً جبينه لها كما يفعل نوري ولكن يأبى أهل السنة والجماعة إلا أن تكون العزة لله ولرسوله وللمؤمنين."

وفي نفس السياق، غرّد نائب رئيس شرطة دبي، قائلاً: "كان العراق لا فيه القاعدة ولا داعش ولا خرابيط كل إلارهابيين جابوهم الأمريكان والايرانيين."





داعش: الأردن سيصبح من دولتنا
تقارير إعلامية: داعش ينشئ فرعا في الأردن


أفادت تقارير إعلامية بأن "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) المتشدد انشأ فرعا له في الأردن قوامه 200 عنصر من أجل استعماله للإمداد اللوجستي والعسكري، وذلك في الوقت الذي سيطر فيه على أجزاء هامة من شمال العراق.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن التنظيم المتشدد سيستخدم الأردن، لضمان إمداداته العسكرية دون أن تكون له نيه في شن هجمات على المملكة نفسها في الوقت الراهن.

لكن "داعش" لم يستبعد ضم الأردن في المستقبل ضمن المناطق التي يسيطر عليها وإقامة "الخلافة الإسلامية" وهو النظام المنشود تطبيقه في نظر المتشددين.

وتقول الوكالة الألمانية إن الوحدة تكونت الأسبوع الماضي، بعد أن قامت " الدولة الإسلامية في العراق والشام " بعمليات توغل في جميع أنحاء العراق، هذا في الوقت الذي انهار فيه الجيش العراقي وفشلت الحكومة في وقف الهجوم الخاطف الذي جعل المسلحين على بعد عشرات الكيلومترات من بغداد.

ولم يتسن لـ RT التحقق من دقة هذه المعلومات كما لم تصدر عمان أي تعليق فوري حول هذا الموضوع، غير أن مسؤولين أشاروا إلى جلسة برلمانية انعقدت يوم الاثنين ندد فيها وزير الداخلية حسين المجالي بالـ"بيئة التي تغذي التطرف"، ودعا إلى بذل جهود أكبر لمكافحة الفكر الذي يقوم عليه.




زعم أن المملكة تتحمل مسؤولية الجرائم الخطيرة في العراق
"المالكي" يتجاهل زحف "داعش" نحو عاصمة بلاده ويتفرغ لمهاجمة السعودية

أيمن حسن– سبق:
 تجاهل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، زحف قوات تنظيم "داعش" التي تحارب اليوم الثلاثاء في مدينة بعقوبة "60 كيلومتراً شمال العاصمة بغداد"، وتفرغ للهجوم على السعودية وكيل الاتهامات دون أدلة بالمسؤولية عما يجري في العراق.

وحسب وكالة أنباء "رويترز"، وفي بيان قد يفاقم الاستقطاب الطائفي في الشرق الأوسط، ألقت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، باللوم على المملكة العربية السعودية في ما "يحصل من جرائم خطيرة" في العراق.

وقال البيان: "على الحكومة السعودية أن تتحمل مسؤولية ما يحصل من جرائم خطيرة من قبل هذه الجماعات الإرهابية".

وأضاف: "ونحملها مسؤولية ما تحصل عليه هذه الجماعات من دعم مادي ومعنوي وما ينتج عن ذلك من جرائم تصل إلى حد الإبادة الجماعية وسفك دماء العراقيين وتدمير مؤسسات الدولة والآثار والمواقع التاريخية والمقدسات الإسلامية".


وعلى صعيد ميداني، صدت القوات العراقية، الثلاثاء، هجوماً شنه مسلحون في مدينة بعقوبة على بعد 60 كلم شمال شرقي بغداد، تمكنوا خلاله من السيطرة على 3 أحياء لعدة ساعات، بينما سقط عشرات القتلى خلال الاشتباكات المتواصلة في تلعفر شمالي البلاد، حسب موقع "سكاي نيوز عربية".

وقال قائد عمليات دجلة، الفريق الركن عبد الأمير محمد رضا الزيدي: إن "مجموعة من المسلحين نفذوا هجوما بالأسلحة الرشاشة في بعقوبة والقوات الأمنية صدت الهجوم".

ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن مصدر استخباري في محافظة ديالى قوله إن "مسلحين مجهولين اقتحموا سجن المفرق في محافظة ديالى وأعدموا عشرات المعتقلين".

من جانبه، قال مصدر في وزارة الدفاع العراقية إن الجيش العراقي نشر مفارز عسكرية وأقام نقاط تفتيش على طول الطريق بين بغداد ومدينة سامراء.

وسيطرت مجموعة من المسلحين على معبر القائم الحدودي الرسمي مع سوريا والواقع في محافظة الأنبار غربي العراق بعد انسحاب الجيش والشرطة من محيط المعبر، الثلاثاء، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وعسكرية. 

وقتل عشرات المدنيين وعناصر القوات العراقية والمسلحين خلال الاشتباكات المتواصلة في تلعفر شمال العراق، حيث تمكنت المجموعات المسلحة من السيطرة على معظم أجزاء القضاء.




الرقة: داعشي ’’مصري‘‘ يفض نزاع ’’تاجرات الرصيف‘‘ بالضرب!


 يستمر تنظيم داعش بإرهاق أهالي الرقة عبر احكامه السيطرة على كافة مناحي الحياة في المدينة، وغم أن التنظيم أصبح المسؤول على تأمين حاجات الناس كونه يحكم المدينة، إلا أن هذا لا يردع عناصره من إذلال الناس والتحكم بفقرهم وعوزهم.. بل ذهب عناصر داعش لأبعد من ذلك، باتوا يتعاملون مع أملاك الناس كأنها ملكاً لهم!..
أبو رام بيته مقابل فرن التموين بالرقة يقول وفق ما نشره موقع أخبار الآن : "هو مشهد متكرر أمام أفران المحافظة فعدد من يقف على الدور يصل لـ ألف شخص، وبعد طول انتظار يمتد لساعات يحصل الفرد على ربطة خبز لا تكفي أسرته، فيضطر لشراء الخبز من التاجرات الللواتي ينتشرن على الرصيف". وعند سؤالنا كيف يستطعن التاجرات الحصول على كميات الخبز هذه، أجاب: "العنصر الداعشي المسؤول عن تنظيم الدور هو شريكهم بالتجارة، فهو من يؤمن لهم الكميات ويُقاسمهم المربح بآخر النهار، فوزنة الخبز تُباع بالفرن ب 50 ليرة سورية وعلى الرصيف تُباع ب 150 ليرة، هو لم يتعب بأي شي، كَسِبَ من تعب النساء ومن جيوب الفقراء ممن يشترون لإطعام أولادهم".

ويتابع أبو رام: "المشاجرات بين التاجرات نسمعها كل يوم والشتم والصراخ والضرب بالأيدي، وسبب المشاجرة على مكان الوقوف، أو على زبون اشترى من إحداهن دون الأُخرى، صدَف من يومين مرور أمير مصري، بسيارته وكانت المعركة بأوجها، نزل من السيارة وراح يدفع الخبز بقدمه وهو يضرب النساء بأخمص البندقية، هذا الامير لم يبحث عن سبب وقوف هؤلاء النسوة بالحر لبيع الخبز، ولم يسأل كيف استطعن تأمين هذه الكمية للبيع، رغم شح الخبز، بل اكتفى بدفع الخبز وضرب النساء".

أبو عماد صاحب مطعم فلافل وحُمّص بحارة شعبية قال: "أغلقت محلّي فلم أعد استطيع دفع رسوم النظافة وضريبة المحل والماء والكهرباء، الناس كانت تنتظر يوم الجمعة لتُرفّه نفسها بوجبة الفلافل ولكنّها اليوم عجِزت عن كل شيء، هناك بعض مطاعم المشاوي والفطائر تتعامل معها داعش وهي تعمل، أمّا البقية فهي تنتظر رحمة ربّها"

الناشط فهد الذي ما يزال متخفّي قال لأخبار الآن: "تجاوزت داعش كل الحدود فهي كالأخطبوط أذرعه على رقاب وأرزاق العباد مُلتفّة، العريس الداعشي يذهب لمستودعات الشيخ محمد عجان الحديد المُستولى عليها من قِبل داعش من عدة شهور، ويختار الأثاث الذي يُريد ليفرش البيت الذي تركه ملاكُه، واستولى هو عليه ليتزوج فيه من دون أن يشعر بأيّ حرمانية أو حَرَج". يُطرق فهد رأسه ويقول:"المال مال أبونا والغُرب سرقونا".

مشاكل المناطق التي تتواجد فيها داعش هي الأصعب، وتزداد يوما بعد يوم، فقانون التقنين بالكهرباء يبدأ من 12 ليلا حتى 12 ظهرا، والكهرباء هي بالأساس تمر أيام عديدة من دون أن تاتي، والماء ليست بالأحسن.. يقول أهالي الرقة داعش لو تستطيع حجز الهواء عنّا لفعلت.





من هو “الشيخ الشبح” زعيم “داعش”؟



عاد اسم زعيم تنظيم “الدول الإسلامية في العراق والشام” – داعش- للظهور مجدداً، مع سيطرة مسلحين تابعين للتنظيم “الإرهابي” على محافظة نينوى ومدن وبلدات عراقية أخرى، الأسبوع الماضي.

وبرز اسم “أبوبكر البغدادي”، واسمه الحقيقي - إبراهيم بن عواد بن إبراهيم البدري الرضوي الحسيني السامرائي-، عندما نشرت وزارة الداخلية العراقي أول صورة له في فبراير الماضي.

وفي عام 2013، رصدت الولايات المتحدة جائزة قدرها 10 ملايين دولار، لمن يساعد في قتل أو اعتقال البغدادي، المكنى بـ”أبو دعاء” وهي ثاني أعلى جائزة ترصدها وزارة الخارجية الأمريكية لرأس إرهابي بعد زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري.

وسبق وأن صنفته امريكا كإرهابي بموجب القرار التنفيذي رقم 13224

ويقود “أبو دعاء” التنظيم السني الذي يسعى لإعادة الخلافة الإسلامية من العراق وحتى سوريا ومن ثم بقية الشرق الأوسط. ويعرف بلقب “الشيخ الشبح” حيث أن القليلين للغاية من شاهدوا وجهه، لأنه غالبا ما يرتدي وشاحا حتى لدى مخاطبة العناصر المقربة منه، بحسب سي ان ان.

ويعتقد بأنه من مواليد عام 1971 في مدينة سامراء، شمالي العراق، ويحمل دكتوراه في الدراسات الإسلامية، بحسب ما نشرت مواقع جهادية.

عمل بإحدى المساجد أثناء الغزو الأمريكي للعراق، ويعتقد بأنه كان يعتنق أفكارا متطرفة قبيل الحرب، فيما تقول نظريات أخرى بأنه تشرب هذه الأفكار أثناء اعتقاله لمدة أربع سنوات في معسكر بوكا الأمريكي جنوب العراق، حيث احتجز الجيش الأمريكي العديد من قيادات القاعدة.

ونجا من محاولة لتصفيته بغارة جوية عام 2005، ورغم تأكيدات استخباراتية بتواجده في الموقع المستهدف لكن لم يعثر على أثر لجثته… وبعد أعوام من قتاله بصفوف جماعات القاعدة، تولى البغدادي قيادة تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق” في 2010، وتحول التنظيم إلى “داعش” بإدخال كلمة “بلاد الشام” إلى اسمه بعد اندماجه مع “جبهة النصرة” في سوريا.

ونقلت صحيفة “ديلي بيست” الأمريكية مؤخرا أن البغدادي قال للجنود الأمريكيين أثناء إطلاق سراحه من معسكر “بوكا” عام 2009 ، “أراكم في نيويورك”، ما اعتبرها الجنود الأمريكيون كمزحة حينذاك، لكن مع تحركات التنظيم في العراق، فهم ينظرون إليها الآن كــ”تهديد” من قبل أخطر المطلوبين بالعالم.




الإخوان يؤيدون المالكي في العراق
الثلاثاء 19 شعبان 1435هـ - 17 يونيو 2014م
 

امتنعت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها عن إدانة حكومة نوري المالكي في العراق وشجبت الوضع القائم، بما يوحي رفضها للثورة في العراق ضد النظام الحالي.

واستنكر البيان الذي صدر باسم الإخوان الأزمة، داعياً إلى عدم استخدام الدعاوى المذهبية أو تحويل ما يحدث في العراق إلى فتنة طائفية قائلاً إنه "لا يجب أن يتم استخدام دعاوى المذهبية أو تحويلها إلى فتنة طائفية مدمرة وملعونة".

الجدير بالذكر أن الإخوان المسلمين كانوا على علاقة وتحالف مع نظام إيران منذ بداية ثورة الخميني في إيران.




شيعي يمثل حزب البعث لإسقاط المالكي
الثلاثاء 19 شعبان 1435هـ - 17 يونيو 2014م
الدكتور خضير المرشدي

قليل من الناس يعلم أن المتحدث هذه الأيام باسم حزب البعث العراقي، شيعي المذهب ومن أبناء مدينة الحلة.

فالدكتور خضير المرشدي، هو الممثل السياسي الرسمي لحزب البعث، ويمضي الوقت هذه الأيام مع أعضاء كثر من الحزب في معركة طويلة يقصد بها الإطاحة بالحكم الحالي في العراق، وقد بدأت أولى نتائجه بفقدان السلطة الموصل، ثاني أكبر المدن بعد العاصمة بغداد.

وخلال الأيام الماضية، أسمع المرشدي صوته لمشاهدي "العربية" و"الحدث" تحت مسمى أمين عام الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية في العراق، وهي كما يقول، تضم حزبه البعث وقوى محلية ذات طابع وطني ومثلها قومي وأخرى إسلامية، غير أن المراقبين يقدرون أن حزب البعث هو معظم سواد هذه الجبهة.

عرف الدكتور خضير المرشدي حزب البعث صغيراً، وأمضى عقوداً في صفوفه، ولم يغادره رغم سقوطه في العراق، وتناثر عناصره ونهاية عصره.

ومدينته الحلة شيعية بامتياز، وهي عاصمة محافظة بابل، وتقع على مسافة 100 كلم جنوب بغداد، ويسكنها أكثر من نصف مليون إنسان بقليل، وفي هذه المدينة أمضى المرشدي معظم سنوات حياته، ولادة ونشأة، وعاد إليها طبيباً وكادراً بعثياً مخلصاً لحزبه.

وتقول بطاقته التعريفية إن اسمه خضير وحيد حسين المرشدي، وقد ولد في مدينة الحلة قبل ستين عاماً، وأنجب ثلاثة أبناء من زواجه.

أما في جانبه المهني، فهو طبيب اختص بأمراض الدم والأورام، ونال شهادته الجامعية بأول مرحلتين (البكالوريوس والماجستير) في جامعة الموصل، قبل أن يبتعث إلى الولايات المتحدة لنيل شهادة الدكتوراه في الطب.

وعند عودته إلى بلاده، اختار مدينته الأولى الحلة مقراً للإقامة والعمل عام 86 لأربعة أعوام، لينقل بعدها إلى محافظة كربلاء لأربعة مثلها، ليعود إلى محافظته بابل لأربعة أعوام أخرى. أما السنوات الخمس الأخيرة قبل سقوط نظام صدام حسين، فكان محاضراً في جامعة بغداد، وما إن سقط النظام حتى استقر المرشدي في دمشق محاضراً في جامعتها لسنوات.

ومثل معظم أعضاء حزب البعث، كان للعمل السياسي مساحته الكبرى أمام الوظيفة المهنية، فاشتغل نقيباً للأطباء في بابل ستة أعوام، ونائباً لنقيب أطباء العراق خمس سنوات إلى حين سقوط البعث عام 2003.

أما سياسياً، فكما الإشارة السابقة إلى مركزه المتقدم في حزب البعث، كان عضواً في المجلس الوطني (البرلمان) بين عامي 1996 و2000.

ورغم أنه طبيب بالدرجة الأولى، فإن قانون اجتثاث البعث حرمه من وظيفته، مثله مثل مئات آلاف العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين، لينشغل عقب ذلك بالعمل السياسي المعارض، مستفيداً من الأمن الذي وفره النظام السوري لقادة وأعضاء حزب البعث العراقي.

وطوال فترة نشاطه السياسي عقب 2003، لاحقته الحكومة العراقية بمذكرة اعتقال، فأوقفته السلطات اللبنانية، وطالبت بغداد بتسليمه، قبل أن يأمر القضاء اللبناني بإطلاق سراحه، بعد أن عجزت بغداد عن تفسير التهم الموجهة له، ولم تقدم دليلاً مقنعاً لتسليمه.




المالكي: بحر من الرجال بدأ بالزحف وسنسحق داعش
سي ان ان

قال رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، الثلاثاء، إن الزحف على مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش" قد بدأ معلنا أن العراقيين بدأوا بسحق هذا التنظيم.

ونقل تلفزيون العراقية الرسمي على لسان المالكي قوله: "إن الإرهابيين الدواعش ليس لهم مفر امام زحف هذه الحشود التي لبت نداء المرجعية الدينية العليا في الجهاد الكفائي."

وتابع قائلا: "إلى أين يفرون،" لافتا إلى أن هذه الجموع المؤمنة بوحدة العراق بزحفها الجهادي سوف تسد عليهم منافذ الهزيمة."

وأضاف: "هذه المؤامرة السوداء التي حيكت في الموصل يجب أن نصبغها بدماء الخونة،.. وأن الانتكاسة حصلت في نينوى لكنها لم تستمر، وهناك بحر من الرجال سيزحف لإنهاء هذا الموقف."

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أنه "تمت معرفة المؤامرة في أي دولة تمت وعرفنا الخونة من السياسيين والضباط، وسنكشفها وسنعمل على تطهير العراق من هؤلاء.. بعض السياسيين يشمتون إذا قتل جندي وإذا حصل تفجير."




مسؤول نفطي عراقي: من الصعب استعادة كركوك من الأكراد
الثلاثاء 19 شعبان 1435هـ - 17 يونيو 2014م
تصاعد الأزمة بالعراق
لندن – رويترز

قال عدنان الجنابي، رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، إن أكراد العراق أحكموا سيطرتهم على مدينة كركوك في شمال البلاد، وعلى احتياطياتها النفطية، وحققوا فعليا حلمهم بكردستان الكبرى.

وقال الجنابي، وهو سياسي سني بارز، إن الجيش العراقي لا يملك القدرة على استعادة تلك المناطق. وإضافة إلى ذلك، فإن المسلحين السنة الذين سيطروا على الموصل وتقدموا صوب بغداد يركزون فيما يبدو على مناطق أخرى.

وتراجعت القوات العراقية من الشمال تحت ضغط هجوم قادته جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام، الأسبوع الماضي، وهو ما أتاح لقوات البشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان شبه المستقل السيطرة على كركوك المتنازع عليها منذ وقت طويل، وهي ركيزة اقتصادية محتملة لأي كيان كردي.

وقال الجنابي في مؤتمر في لندن "تحقق حلم كردستان الكبرى بالفعل على الأرض. كردستان العراق يقف بالفعل على حدوده الوطنية التي يريدها، ولا أعتقد أنه سيكون من السهل التراجع عن ذلك".

وأضاف "يشمل ذلك أجزاء من كركوك وديالى وصلاح الدين. إنهم هناك بالفعل، ويديرون المناطق بالفعل، ولا أعتقد أن أحدا سيتحداهم".

وإذا تمسك الإقليم شبه المستقل بكركوك، فإن إيرادات حقول نفطها الرئيسية قد تتجاوز بكثير الميزانية التي تعرضها بغداد، وهو ما يدعم أي طموحات لإقامة دولة ذات سيادة.

لكن خط أنابيب كركوك الذي تبلغ طاقته 600 ألف برميل يوميا، وينقل الجزء الأكبر من صادرات الخام العراقية من الشمال معطل منذ مارس في أعقاب هجمات نفذها مسلحون.

وعرقل متشددون إسلاميون محاولات إصلاح الخط، حيث استهدفوا أطقم الإصلاح في أجزاء من الخط تمر عبر أراض خارج سيطرة كردستان.

وقال الجنابي إنه رغم أن إنتاج النفط في إقليم كردستان سيستمر دون تعطل على الأرجح رغم أحداث العنف الأخيرة، فإن كركوك ستظل معطلة لبعض الوقت بسبب الوضع الأمني.




وزارة الدفاع تؤكد مقتل عدد كبير من «داعش» في القصف الجوي



آخر تحديث: الإثنين، ١٦ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)بغداد - بشرى المظفر

أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن مقتل أعداد كبيرة من مسلحي تنظيم «داعش»، خلال ضربات جوية في نينوى وصلاح الدين، فيما تحدثت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن تطور ميداني لصالح قوات الأمن العراقية التي تمكنت من السيطرة على الطرق المؤدية إلى تكريت ومحافظة صلاح الدين، متوقعة حدوث تغيير في موقف الإدارة الأميركية خلال الـ 24 ساعة المقبلة لصالح دعم العراق عسكرياً. وأعلنت السلطات العراقية أمس أن قواتها قتلت 279 مسلحاً في مناطق مختلفة من أنحاء البلاد خلال الساعات الـ 24 الماضية، بحسب ما أفاد المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان تلقت «الحياة» نسخة منه، إنه «استمراراً للعمليات اليومية التي تقوم بها قيادة طيران الجيش البطلة لدك أوكار الإرهاب والقضاء عليه، وجّه طيران الجيش العراقي ضربات قاصمة لأوكار الإرهاب ضمن قاطع عمليات نينوى وصلاح الدين وسامراء». وأضاف البيان أن «هذه الضربات جاءت بناء على معلومات استخباراتية دقيقة تم خلالها قتل عدد كبير من مسلحي «داعش» وتدمير عدد كبير من العجلات المحملة بأحاديات والتي يستخدمها داعش في عملياته الإرهابية».

إلى ذلك أعلن جهاز مكافحة الإرهاب عن مقتل عدد من كبار قادة تنظيم داعش بينهم مجرمون بارزون في ضربة جوية بمحافظة نينوى. وقال المتحدث باسم الجهاز في تصريحات اطلعت عليها «الحياة» إن «الجهاز وبالتنسيق مع القوة الجوية يدمر وكراً كبيراً لقادة البعث وعناصر داعش في نينوى، ما أدى إلى مقتل عدد من كبار قادة التنظيم». وأضاف أن «من بين القتلى المجرمين عبد الواحد شنان وهاشم الجماسي».

من جهته أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عباس البياتي لـ «الحياة» حدوث تطور كبيرة على الأرض، وذلك بعد تمكن القوات العراقية من السيطرة على الطرق المؤيدة إلى تكريت ومحافظة صلاح الدين. وأضاف «هناك عشائر في ناحيتي الضلوعية والاسحاقي التابعتين إلى محافظة صلاح الدين انتفضوا على مسلحي داعش وطردوهم بالاستعانة بقوات الجيش». واعتبر أن «هذا التقدم الميداني نتاج لما حصلت عليه قيادة عمليات صلاح الدين من الدعم ورفدها بقوة جديدة ودخول قوات النخبة والرد السريع وبفعل طيران الجيش الذي قصف تجمعات الإرهابيين». وتوقع أن «تنتهي سيطرة المسلحين على محافظة صلاح الدين خلال يومين بالكثير».

وعن التدخل العسكري الأميركي قال: «هناك تغير كبير سيحصل في الموقف الأميركي ودعمها للقوات والحكومة العراقية». وأضاف: «نحن لا نطلب من أميركا إنزال جنودها في العراق، إلا أننا بحاجة إلى سرعة في التسليح وبحاجة إلى معلومات وصور عبر الأقمار الاصطناعية، وبحاجة إلى الضغط على دول الجوار لتحمل مسؤولياتها».

وكان ائتلاف «متحدون للإصلاح» الذي يتزعمه رئيس البرلمان اسامة النجيفي دعا إلى إيجاد المقتربات السياسية اللازمة لمعالجة الأزمة الحالية وعدم الاقتصار على الحلول العسكرية، فيما حذر من إطلاق يد الميليشيات المرتبطة بأجندات خارجية. وقال الائتلاف إنه «مع بدء الأعمال الإرهابية التي استهدفت محافظة نينوى والسلوك المريب والمتهاون للقيادات العسكرية هناك، كان لقائمة متحدون للإصلاح موقفها الواضح والصريح في إدانة بل ومواجهة الإرهاب القادم من خارج الحدود، وتقدمت بعدة مبادرات للتشاور مع باقي الشركاء لإيقاف التداعيات والحيلولة دون انتشار مخاطرها».




حزب الله يستنفر لسد فراغ الميليشيات العراقية بسوريا
الثلاثاء 19 شعبان 1435هـ - 17 يونيو 2014م

وافقت قيادة حزب الله اللبناني على إرسال قوات إضافية إلى مناطق عسكرية سورية، أخلتها ميليشيات "أبو الفضل العباس" العراقية، التي عادت إلى بلدها، لمشاركة حكومة نوري المالكي القتال ضد مسلحي العشائر وتنظيم "داعش".

ووفق موقع "جنوب لبنان" المقرب من حزب الله فإن مصادر مطلعة من داخل الحزب أكدت أن أوامر عاجلة صدرت إلى جميع المقاتلين العراقيين على الأراضي السورية بوجوب العودة إلى بلدهم، من أجل "الدفاع عن مدنهم التي تهددها المجاميع المسلحة الإرهابية، التي تقودها داعش وفصائل القاعدة".

وتسيطر قوات "أبو الفضل العباس" على مناطق عدة في سوريا، منها محيط مقام السيدة زينب وجوارها في ريف دمشق، وبعض أجزاء من القلمون.

وقالت المصادر إن حزب الله اكتفى بسد الفراغ الذي ستخلفه الميليشيات الشيعية العراقية، نافية ما تردد عن إمكانية إرسال وحدات نخبة إلى الأراضي العراقية للقتال إلى جانب الجيش العراقي.

وتعد قوات "أبو الفضل" (المكونة من حزب الله العراق وعصائب أهل الحق وغيرها) الفصيل العراقي الأبرز المقاتل في سوريا إلى جانب قوات الأسد، ويضم متطوعين شيعة عددهم 3000 مقاتل تقريبا.




القبض على"أبو هاجر" يكشف معلومات مذهلة عن "داعش"




آخر تحديث: الثلاثاء، ١٧ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٤:٥٦ - بتوقيت غرينتش)بيروت- "الحياة"

قبل يومين من سقوط الموصل بيد متمردين من الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" استطاع الجيش العراقي القبض على رجل داعش الأكثر تطرفا "ابو هاجر" رئيس المجلس العسكري بالتنظيم.

"أنتم لا تعرفون ماذا تفعلون" قال "أبو هاجر" مضيفا " الموصل ستتحول إلى جحيم هذا الأسبوع" كما نقل عنه مسؤول في المخابرات.

بعد ساعات عدة من القبض على "أبو هاجر" استطاعت القوات العراقية أن تعثر في منزله على 160 ذاكرة ومضية ( فلاش ميموري) تحتوي أكثر المعلومات التفصيلية التي عرفت عن "داعش" حتى اليوم، من أهمها أسماء المقاتلين والأسماء الحركية لهم وللمقاتلين الأجانب وقادة الصف الأول ومصادر داخل الوزارات وموارد وحسابات هذا التنظيم.

" تفاجأنا جميعا وتفاجأ المسؤولون الأميركيون" قال ضابط مخابرات كبير للغارديان مضيفا" لا أحد منا يعرف هذه المعلومات" 

كان المسؤولون بمن فيهم ضباط وكالة المخابرات المركزية لا يزالون يفككون ويحللون تشفيرالفلاشات عندما تحقق ما قاله "أبو هاجر" فاحتل داعش جزءً كبيرا من شمال ووسط العراق وفرض سيطرته على الموصل وتكريت وكركوك حيث ترك الجيش العراقي بزاته العسكرية وهرب.

"بحلول نهاية الأسبوع، كان لا بد من إعادة النظر في مجموع حسابات تنظيم "داعش" " قال أحد المسؤولين باستخفاف "قبل الموصل كان إجمالي أصول أموالهم 875 مليون دولار ليزيد 1.5 مليار دولار إذا ما ضفنا الأموال التي سرقوها من البنوك وقيمة اللوازم العسكرية التي نهبوها.

تم اختيار قادة تنظيم داعش بدقة، العديد من أولئك هم من قدامى المحاربين المتمرسين على القتال ضد القوات الاميركية منذ ما يقارب عقد من الزمن، لا يعرفون أسماء زملائهم، استراتيجيتهم تقوم على الفصل بكل شيء حتى بالتفاصيل.

خلال الأعوام الماضية كان مسؤولو مخابرات أجنبية يعرفون أن تأمين التدفقات النقدية الضخمة لداعش تأتي من حقول النفط شرق سورية التي كان التنظيم سيطر عليها أواخر عام 2012، بالإضافة إلى الإستفادة من الحقول التي عاد التنظيم وباعها إلى إلى النظام السوري، هذا فضلا عن المكاسب التي جاناها هذا التنظيم من تهريب جميع أنواع المواد الخام من سورية والآثار التي لا تقدر بثمن، لقد أخذوا 36 مليون دولار من منطقة النبك وحدها.

قال مسؤول في الاستخبارات "قبل اليوم كان المسؤولون الغربيون يطلبون منا معلومات عن مصدر تمويل "داعش"، والآن هم يعرفون ونحن نعرف، لقد فعل التنظيم ذلك وحده، لم تكن هناك أي دولة، داعش لا يحتاج إلى دولة. 

كان من بين الذين اقتحموا الموصل جهاديون أجانب، ومنهم أوروبيون، معظم أسمائهم كانت معروفة بالفعل لأجهزة المخابرات التي حاولت تتبع تحركاتهم بعد أن وصلوا إلى تركيا، ولكن استخدام الأسماء الحركية منعت الأمر، أما اليوم بات المسؤولون يعرفون تفاصيل عن الاقرباء وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني. 

اليوم وأكثر من أي وقت مضى بات معروفا كيف وصل "داعش"، وما حصل في العراق كان درسا آخرا عن قدرات وطموحات هذا التنظيم، اليوم علينا محاولة مجاراتهم" يقول مسؤول الاستخبارات.




الهاشمي: العنف في العراق جزء من انتفاضة عربية سنية


آخر تحديث: الإثنين، ١٦ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (١٩:٤١ - بتوقيت غرينتش)إسطنبول - رويترز

رأى نائب الرئيس العراقي الهارب طارق الهاشمي اليوم الاثنين أن العنف في العراق يعتبر جزء من "انتفاضة سنية واسعة النطاق" موضحا أنها " ليست مجرد حملة يشنها متشددون سنة منشقون عن تنظيم القاعدة".

وأضاف الهاشمي" ما حدث في بلادي.. هو انتفاض اليائسين، المجتمعات العربية السنية واجهت تمييزا وظلما وفسادا على مدى 11 عاما"، رافضا الإشارة إلى أن تنظيم داعش هو المسؤول وحده عما يجري قائلا" لدينا نحو 11 أو12 جماعة مسلحة.. ويعاد تنشيطها حاليا، ولدينا أيضا أحزاب سياسية مشاركة.. لدينا ضباط سابقون في الجيش.. لدينا قبائل... لدينا مستقلون في واقع الأمر." مضيفا " لا أنفي وجود الدولة الإسلامية في العراق والشام أو أن تكون هذه الجماعة غير مؤثرة. لا.. بل هي مؤثرة وقوية جدا.. ولكنها لا تمثل الطيف الكامل للجماعات."




أوباما: أرسلنا 275 جندياً إلى العراق لحماية سفارتنا
الثلاثاء 19 شعبان 1435هـ - 17 يونيو 20

واشنطن - فرانس برس، رويترز

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين أن 275 جندياً أميركياً هم الأن بصدد الانتشار في العراق، لحماية سفارة الولايات المتحدة في بغداد والمواطنين الأميركيين الموجودين فيها. يأتي ذلك في الوقت الذي اجتمع فيه أوباما وفريق الأمن القومي، لبحث خيارات التدخل في العراق. 

وقال أوباما في رسالة إلى قادة الكونغرس إن "نحو 275 جندياً بدأوا الانتشار في العراق لتعزيز أمن الموظفين الأميركيين وسفارة الولايات المتحدة في بغداد".

وقال أوباما في رسالته إلى المشرعين: "سترسل هذه القوة بغرض حماية المواطنين الأميركيين والممتلكات الأميركية إذا اقتضت الضرورة وهي مجهزة للقتال." وأضاف "ستبقى هذه القوة في العراق حتى يتحسن الوضع الأمني ولا تكون هناك حاجة إليها."

وقال الرئيس إنه يخطر الكونغرس بذلك بموجب قرار سلطات الحرب.

يأتي ذلك فيما قال البيت الأبيض إن الرئيس أوباما اجتمع مع فريقه لشؤون الأمن القومي أمس الاثنين لمناقشة الخطر على العراق من المسلحين.

وقال البيت الأبيض دونما إسهاب: "سيستمر الرئيس في التشاور مع فريقه للأمن القومي في الأيام القادمة".

وشارك في الاجتماع وزير الخارجية جون كيري، ووزير الدفاع تشاك هيغل، ووزير العدل إيريك هولدر، ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس، بالإضافة إلى السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية جيمس كلابر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارتن ديمبسي.

وذكرت مصادر مسؤولة عدة لشبكة "سي إن إن CNN" الإخبارية أن من بين خيارات أوباما المطروحة طلعات تجسس جوية بطائرات من دون طيار، والتركيز على جمع معلومات استخباراتية، بجانب توجيه ضربة جوية.





وقال "إنها متوقفة، وستظل متوقفة لفترة أطول مما كنا نعتقد".
نصر الله: لو لم نتدخل في سوريا لكان "داعش" الآن في بيروت

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
 (وكالات)

اعترف الأمين العام لحزب الله الشيعي اللبناني حسن نصر الله، بمشاركة مسلحين تابعين للحزب في القتال الدائر في سوريا، دعمًا للرئيس السوري بشار الأسد.
وادعى نصر الله أن تدخل حزبه في سوريا أسهم في منع انتشار مجموعة منشقة عن تنظيم القاعدة على الأراضي اللبنانية، على حد وصفه.
وزعم: "لو أننا لم نتدخل في سوريا في الوقت المناسب وبالطريقة والكيفية المناسبتين، لكان داعش الآن في بيروت"، حسبما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

وشارك المقاتلون التابعون لحزب الله، في عمليات قتل واسعة للسوريين خلال العامين الماضيين، بجانب قوات الجيش النظامي التابع للأسد.
وأشار نصر الله -خلال كلمة له أمام مجموعة من كشافة المهدي التابعة لحزب الله- إلى الأصوات التي ارتفعت ضد تدخل حزب الله في سوريا، متسائلاً: "لماذا لم نسمع تلك الأصوات تدين داعش (تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام)؟!".




تم التحفظ على المشتبه به في حادث بنغازي خارج ليبيا
أوباما: "أبو ختالة" سيواجه نظام العدالة الأمريكية بكامل وزنه

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
واشنطن (وكالات):

قال الرئيس الأمريكي إن المشتبه به في هجمات عام 2012 على مقر المجمع الدبلوماسي الأمريكي في بني غازي بليبيا، الذي اعتُقل في مطلع الأسبوع، سيُحاكَم أمام المحاكم الأمريكية.

ومن على متن الطائرة الرئاسية، قال أوباما إن المشتبه به في حادث الاعتداء على القنصلية الأمريكية في بني غازي سيواجه "نظام العدالة الأمريكية بكامل وزنه".

وكان البيت الأبيض قد قال، اليوم الثلاثاء (17 يونيو 2014)، إن الولايات المتحدة اعتقلت أحد المشتبه بهم الرئيسيين في هجمات بني غازي التي قتلت أربعة أمريكيين، وفقًا لـ"رويترز".
وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحفيين المرافقين للرئيس الأمريكي باراك أوباما؛ أن الولايات المتحدة تتحفظ على المشتبه به "أحمد أبو ختالة" في مكان آمن خارج ليبيا.

وأضاف كارني: "أوضحنا منذ الهجوم الخسيس على منشآتنا أننا سنذهب إلى أي مدى للعثور على الجناة والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة".
وبيَّن: "اعتقال أبو ختالة ليس نهاية تلك الجهود، لكنه يمثل علامة فارقة مهمة".

وقال كارني إن المشتبه به أحمد أبو ختالة من الشخصيات الأساسية في هجمات 2012، لكنه طلب الرجوع إلى وزارة الدفاع بخصوص التساؤلات الأخرى.

وأفاد بيان صادر عن المسؤول الإعلامي لوزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) جون كيربي، بأن قوات عسكرية أمريكية قبضت على أحمد أبو ختالة يوم الأحد، وهو الآن محتجز في موقع آمن خارج ليبيا.
ويواجه المشتبه به في هجمات بني غازي 3 تهم في محكمة اتحادية أمريكية؛ منها "القتل" ودعم إرهابيين.
يأتي هذا القرار تماشيًا مع سياسة الرئيس باراك أوباما بإحالة المشتبه بهم الذين يُعتقلون في الخارج إلى نظام العدالة الأمريكي بدلاً من محاكمتهم وفقًا لنظام المحاكم العسكرية في خليج جوانتانامو بكوبا، حسب "رويترز".




اتفاق باكستاني أوروبي على الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية

الثلاثاء 19 شعبان 1435 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2014
الرياض- (واس)

كشف بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية، الثلاثاء (17 يونيو 2014)، عن اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وباكستان من شأنه تعزيز التعاون على الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية.

وأوضح البيان أن الاتفاق جاء في ختام الاجتماع الأول الذي انعقد في إسلام آباد بين مسؤولين باكستانيين ومسؤولين من الاتحاد الأوربي لمناقشة سبل التعاون في مجال تخفيف التسلح والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل والعمل على الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية.

ورأس الجانب الباكستاني في الاجتماع مساعدة وكيل وزارة الخارجية لشؤون الأمم المتحدة والتعاون الاقتصادي تسنيم أسلم، بينما رأس الوفد الأوربي المبعوث الخاص للاتحاد الأوربي لنزع السلاح السفير جاسيك بيليكا.

وأضاف البيان أن الجانبين استعرضا خلال الاجتماع التطورات في مجالات نزع السلاح وعدم الانتشار، إلى جانب مناقشة القضايا المتصلة بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والحفاظ على الاستقرار الإقليمي والاستراتيجي، فضلا عن المجالات ذات الصلة بالتعاون الثنائي والتعاون متعدد الأطراف.





قالت إنهم يتعرَّضون لإحراق ممتلكاتهم وترويعهم
"الإيسيسكو" تدعو إلى حماية مسلمي سيريلانكا من إرهاب البوذيين


سبق- الرياض:
 دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو- الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، إلى إدانة الاعتداءات التي يتعرض لها مسلمو سيريلانكا من قبل متعصِّبي البوذيين الذين يقودهم رهبان يطالبون بعزل المسلمين ومقاطعتهم بروح عنصرية وتعصُّب مَقِيت.

وقالت الإيسيسكو في بيان أصدرته اليوم: إن الاعتداءات التي يتعرض لها مسلمو سيريلانكا، وإحراق ممتلكاتهم وترويعهم، عملٌ إرهابي إجرامي يتطلب تدخُّلاً سريعاً وحازماً من قبل الحكومة السيريلانكية، ومن قبل المجتمع الدولي؛ لحمايتهم ومعاقبة الجهات الضالعة في هذه الاعتداءات والأعمال الإجرامية.

واستغربت الإيسيسكو قيام الرهبان البوذيين، الذين يفترض أن يكونوا دعاة سلام وتعايش مع جميع مواطني بلادهم، بالتحريض على العنف والإجرام؛ الأمر الذي يتعارض مع تعاليم البوذية وقيمها، ومع مبادرات الحوار بين أتباع الأديان والثقافات التي يشارك فيها قيادات بوذية من دول عديدة.

وطالبت الإيسيسكو منظمة التعاون الإسلامي باتخاذ إجراءات سريعة مع السلطات السيريلانكية؛ لضمان وقف هذه الاعتداءات وردع مرتكبيها، والعمل على توفير الحماية لمواطنيها المسلمين، ومراعاة حقوقهم ومصالحهم الوطنية.
بدأتها حركة "القوى البوذية" المتطرفة ودعت لعزل المسلمين مع قرب شهر رمضان الكريم





أعمال العنف تشتعل من جديد ضد مسلمي سريلانكا.. والعالم يلتزم الصمت


اشتعلت من جديد أعمال العنف ضد المسلمين في سريلانكا التي يمارسها البوذيون المتطرفون من بينهم أعداد كبيرة من الرهبان الذين شنوا في الأيام القليلة الماضية حملة تحريضية تستهدف ترويع المسلمين، والاعتداء عليهم، والدعوة إلى مقاطعتهم تجارياً.

وذكرت عدة مصادر إعلامية أن العنف بدأ يتزايد ضد المسلمين من أطراف بوذية، وقالت "المنظمة الألمانية للدفاع عن الشعوب المهددة" بالعنف الذي يمارسه متطرفون بوذيون ضد المسلمين في سريلانكا هذه الأيام، وطالبت الحكومة السريلانكية باتخاذ إجراءات رادعة لمواجهة العنف المتزايد، وتوفير الحماية للمسلمين هناك.

وأكّدت التقارير أن عشرات البوذيين أحرقوا، أخيراً، متجر ملابس كبيراً وعشرات السيارات المملوكة للمسلمين بالقرب من العاصمة السريلانكية كولومبو.

وأشارت إلى تأكيد شهود عيان أن الرهبان البوذيين هم من قادوا إشعال هذه الحرائق، مضيفة أن سريلانكا شهدت خلال الأسبوعين الماضيين تصاعداً في الدعوات المطالبة بمقاطعة متاجر المسلمين وزيادة في الهجمات الموجهة إليهم وإلى متاجرهم- على حد وصف التقارير الإعلامية-.

وحملت عدة أطراف دولية حركة "القوى البوذية" -ذات التوجهات القومية البوذية المتطرفة- مسؤولية ما يجرى من اعتداءات وتحريض على مسلمي سريلانكا، وأشارت إلى أن هذه الحركة المسماة اختصاراً "بي بي أس" تتبنى شعار سريلانكا للبوذيين وتطالب بعزل الأقلية المسلمة، كما أنها أطلقت عبر شبكة فيسبوك دعوات لرفض العادات والتقاليد الإسلامية في سريلانكا وخصوصاً الأطعمة الحلال وحجاب النساء.

وأصبح المسلمون في سريلانكا يعانون بشدة الصراعات الهندوسية البوذية، والتي أصبحوا أهدافاً لها لرفضهم أن يتضامنوا مع المتمردين الثائرين ضد الحكومة، وتشير الإحصائيات إلى أن 1.8 مليون مسلم راحوا ضحية الحرب الأهلية، كما تتعرض منازل المسلمين بشكلٍ مستمر إلى القصف أثناء هذه الصراعات، مما نتج عنه وجود 300 ألف مسلم في سريلانكا بلا مأوى، مما دفع الكثير من المسلمين إلى الإقامة في مخيمات للإيواء.

وتطالب العديد من المنظمات الدولية الإنسانية بتقديم المساعدة للاجئين المسلمين السريلانكيين، ومنع التجاوزات، والاعتداءات المتواصلة ضدهم، وتتواصل الدعوات لتحرك دولي يضغط على الحكومة السريلانكية لمنع هذه الممارسات العنصرية مع قرب شهر رمضان الكريم.








قصة فتاة سورية قالت لبوش: سأصبح رئيسة لأميركا

 

على الرغم من المعاناة التي تغرق فيها سوريا، يكافح شبابها في الخارج طالبين العلم والمعرفة، كسبل تساعدهم ربما على رفع جانب من مأساتهم.

قصة الفتاة العشرينية سارة أبو شعر، لا تشذ عن هذا السياق، فقد شقت طريقها ولا تزال بنجاح.

فسارة التي ألقت خطاب الخريجين في جامعة هارفرد الأميركية العريقة أمام حضور كبير أواخر شهر مايو، خطفت انتباه كل من سمع كلماتها العفوية والقوية في آن معاً.

تلك الصبية العشرينية أخبرت الحضور عن طفولتها في سوريا والخوف الذي كان مهيمناً في ظل سطوة الدولة الأمنية ومخابراتها.

ولعل أطرف ما قالته يوم توجهت لبوش متوعدة إياه أنها ستصبح مكانه. ففي حوار لصحيفة الشرق الأوسط، روت سارة تفاصيل تلك الحادثة. وقالت: "حظيت في الكويت بفرصة العيش في فندق، بسبب عمل والدي، وكثيرا ما ارتاد الفندق شخصيات سياسية واقتصادية بارزة.

وكنت أحيانا أرافق والدي وأحظى بفرصة التحدث معهم والإصغاء لحديثهم. تمكنت منذ طفولتي من الاطلاع على التاريخ من أشخاص يكتبونه بأنفسهم، الأمر الذي كان له بالغ الأثر على نفسي، مما ساهم في جعل تطلعاتي كبيرة. فحين كنت في السابعة من العمر، رافقت والدي في استقبال الرئيس الأميركي بوش الأب، حيث بدا رجلاً له أهمية يحيط به كثير من الأشخاص ويحظى بالاهتمام الكبير. فما كان من "النابليون" الذي في داخلي إلا أن شعر بتهديد سيطرة أحدهم على مملكته الخرافية.

وعند سؤال الرئيس بوش لي: "ماذا تريدين أن تصبحي حين تكبرين؟"، نظرت إلى القامة الطويلة المنحنية فوقي، وأجبت: "أودّ أن أصبح الرئيس"، فضحك الرئيس وأجاب مازحاً: "سأعطيك صوتي حينها.

تجمدت هذه اللحظة في ذاكرتي من خلال صورة تذكارية عائلية معه، حملتها معي في يوم التخرج، حين شاءت الصدف وعلمت بأن الجامعة ستكرمه في يوم تخرجي، اليوم الذي حظيت بلقائه والحديث معه مجددا. فقد كان لهذه الصورة تأثير مهم على نفسي، فقد منحتني الإحساس بمقدرتي أن أقوم أنا أيضا بدور كبير وفعال في هذا العالم."

إلى ذلك، تؤكد الشابة المندفعة أنها ستعود يوماً إلى الشرق لأن وطنها يحتاج إليها وتقول في حديثها للصحيفة: "بسبب الإحساس العميق بالفرصة التي شعرت أنني حظيت بها، لدي شعور قوي يدفعني للعودة إلى الشرق والقيام بشيء يكون فيه تأثيري المضاعف أكبر بكثير.

حين كنت أدرس في هارفارد، كان هناك طالب واحد فقط من مصر بكاملها في صفي، أي هو واحد من 80 مليون شخص.

مصر تحتاجه والشرق الأوسط يحتاج أشخاصا مثله، فحين يعود إلى وطنه، يرجح لتأثيره أن يكون فائق الأهمية. وتتابع: "يحزنني كثيراً حين ينصحني شرق أوسطيون حين أعود للوطن بأن أبقى بعيدة عن الشرق الأوسط بعد تخرجي في هارفارد؛ "استمري في تحقيق أحلامك الكبيرة في الخارج، فلو عدتِ، أحلامك ستنهار".

لو تبنى كل منا مثل هذه العقلية، فإن كل أولئك الذين تتاح لهم إمكانية إحداث أي تغيير في عالمهم لن يتمكنوا من تكريس ذلك التعليم والفرص التي أتيحت لهم لصالح عالمهم، وتستمر تلك الدوامة إلى اللانهاية.





روحاني يتابع مباراة بلاده مع نيجيريا بثياب رياضية (صورة)


تداولت مواقع إلكترونية إيرانية وعربية صورة للرئيس الإيراني حسن روحاني، وهو جالس في البيت بثياب رياضية أمس الاثنين، أمام التلفزيون يتابع مباراة المنتخب الإيراني ونظيره النيجيري، والتي انتهت بالتعادل السلبي من دون أهداف.

وهنأ روحاني منتخب بلاده بعد تحقيقه أول نقطة له في منافسات مونديال البرازيل، بعد تعادله السلبي مع نظيره النيجيري .

وكتب روحاني على حسابه الشخصي في "تويتر": فخور بأولادنا بعدما حققوا أول نقطة لهم.. أتمنى أن تكون النقطة بداية لتحقيق المزيد في كأس العالم.

وسيطرت نيجيريا بطلة إفريقيا على مجريات اللعب لفترات طويلة في المباراة التي أقيمت ضمن المجموعة السادسة، لكنها واجهت صعوبات في تخطي دفاع ايران.

ولم يعتذر مدرب المنتخب الإيراني كارلوس كيروش عن خططه ودافع عن لاعبيه الذين احتفلوا بالنقطة السادسة لإيران في أربع مشاركات بكأس العالم وحفاظ الفريق على شباكه نظيفة للمرة الأولى منذ أول ظهور له في النهائيات عام 1978.






بالفيديو: بلجيكا تحرز هدفين في 10 دقائق وتقلب النتيجة على الجزائر


فازت بلجيكا على الجزائر 2-1 اليوم الثلاثاء على ملعب غوفرنادور ماغالايس في بيلو هوريزونتي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثامنة ضمن نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل، وسجل مروان فلايني ودرييس مارتنس هدفي بلجيكا، وسفيان فغولي هدف الجزائر.

وتلتقي روسيا مع كوريا الجنوبية لاحقا ضمن المجموعة ذاتها.

http://www.youtube.com/watch?v=mdLULispLWw




في مباراة شهدت طرد (بيبي) وإصابة (كوينتراو)
بالصور.. الماكينات الألمانية تسحق البرتغال برباعية

رويترز - سلفادور (البرازيل):
 قدمت ألمانيا عرضاً قوياً، وفازت 4- صفر على البرتغال في افتتاح منافسات المجموعة السابعة بكأس العالم لكرة القدم، بعدما خاض الفريق الخاسر أكثر من نصف المباراة بعشرة لاعبين اليوم الاثنين.

وأحرز توماس مولر الهدف الأول من ركلة جزاء في الدقيقة 12، وكذلك الهدفان الثالث والرابع في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الأول والدقيقة 78، وأضاف المدافع ماتس هوملز الهدف الثاني في الدقيقة 32.

وأصبح رصيد ألمانيا ثلاث نقاط في صدارة المجموعة التي تضم أيضاً منتخبي غانا والولايات المتحدة، بينما انفرد مولر بصدارة الهدافين.

ودخل كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم التشكيلة الأساسية للبرتغال بعد تعافيه من الإصابة، لكنه لم يظهر بمستواه المعروف في ظل قوة الدفاع الألماني وعدم تلقيه المساندة المطلوبة.

وخرج المدافع بيبي مطروداً بعدما اعتدى على المهاجم مولر في الدقيقة 37، وبات مهدداً بالتعرض للإيقاف لأكثر من مباراة واحدة.

وبعد مرور نحو ساعة من اللعب خرج فابيو كوينتراو زميل رونالدو وبيبي في ريال مدريد بطل أوروبا من المباراة بسبب تعرضه لشد عضلي.

لكن في الواقع حققت ألمانيا فوزاً مستحقاً بعدما تفوقت تماماً على البرتغال قبل حتى طرد بيبي أو إصابة كوينتراو.

وفي البداية ارتكب روي باتريسيو حارس مرمى البرتغال خطأ فادحاً عند محاولته إبعاد كرة لتصل إلى سامي خضيرة الذي سددها من خارج المنطقة في المرمى الخالي، لكنها جاءت بجوار القائم مباشرة.

وفي المرات النادرة التي ظهر فيها رونالدو توغل الجناح السريع من ناحية اليسار، وسدد كرة أنقذها الحارس مانويل نوير بصعوبة.

لكن انتظار ألمانيا، التي تتطلع لإحراز لقبها الكبير الأول في 18 عاماً، لم يستمر طويلاً بعد تعرض ماريو جوتسه لخطأ في المنطقة، أسفر عن ركلة جزاء نفذها مولر بقوة في المرمى.

وأضاف المدافع هوملز الهدف الثاني بضربة رأس بعد ركلة ركنية في منتصف الشوط قبل أن يتعرض بيبي بعدها للطرد بقليل؛ لتنتهي نظرياً آمال البرتغال في العودة إلى المباراة.

وأرسل توني كروس كرة عرضية وأخفق المدافع برونو الفيس في إبعاد الكرة ليستحوذ عليها مولر ببراعة، ويسدد بقوة في المرمى مع اللحظات الأخيرة للشوط الأول.

وواصلت ألمانيا اللعب بقوة في الشوط الثاني، وأهدرت فرصاً عدة لتعزيز تقدمها قبل أن يستكمل مولر ثلاثيته قرب النهاية.

وأضاع مسعود أوزيل انفراداً تاماً بالمرمى بعدما سدد كرة أنقذها باتريسيو قبل أن يهدر زميله جوتسه فرصة أخرى سهلة.

وخرج هوملز مصاباً في منتصف الشوط، وشارك زميله شكودران مصطفى الذي دخل أساساً تشكيلة ألمانيا في البطولة في اللحظات الأخيرة بعد تعرض ماركو ريوس للإصابة في آخر لقاء ودي قبل كأس العالم.

وأرسل البديل أندريه شورله كرة عرضية من ناحية اليمين، لكنها ارتدت من الحارس باتريسيو قبل أن يتابعها مولر ويضعها في المرمى؛ ليقود ألمانيا لانتصار عريض على الملعب نفسه الذي شهد فوز هولندا 5-1 على إسبانيا حاملة اللقب يوم الجمعة الماضي.

ورغم تقدم ألمانيا المريح لم يحصل ميروسلاف كلوسه مهاجم ألمانيا على فرصة المشاركة في ظل سعيه لزيادة رصيده من الأهداف في نهائيات كأس العالم، وتأخره بهدف واحد عن الرقم القياسي المسجل باسم البرازيلي رونالدو برصيد 15 هدفاً.








صورة: مشجع ألماني لـ كريستيانو: هناك رونالدو واحد من أنت؟


هاجم أحد مشجعي المنتخب الألماني، كريستيانو رونالدو، مهاجم البرتغال، خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب «أرينا فونتي نوفا» في افتتاح مباريات المجموعة السابعة من بطولة كأس العالم في البرازيل، الإثنين، من خلال لافتة كتب عليها عبارة مستفزة.
وكتب المشجع الألماني على اللافتة التي كان يحملها: «رونالدو؟ يوجد رونالدو واحد فقط! رقم 9»، في إشارة إلى النجم البرازيلي المعتزل، لويس نازاريو دي ليما، المعروف باسم «رونالدو»، صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في بطولات كأس العالم.
وقدّم «رونالدو» أداءً باهتًا في المباراة، التي خسرها منتخب بلاده أمام نظيره الألماني بـ4 أهداف نظيفة، وبدا متأثرًا بالإصابة التي لحقت به أخيرًا في الركبة اليسرى، ليفشل بالتالي في إحراز هدفه الأول في المونديال الحالي، والثالث في تاريخ مشاركاته ببطولة كأس العالم.




ميسي: لم أشاهد الطفل وحزين لأنني لم أصافحه


خرج نجم هجوم منتخب الارجنتين ليونيل ميسي بإعتذار الى الطفل صاحب الفيديو الشهير الذي انتشر مؤخراً والذي يظهر فيه الطفل يتقدم بمد يده لمصافحة ميسي ولكن الأخير يتجاوزه في مشهد غريب على النجم الارجنتيني وأفضل لاعب في العالم 4 مرات والمعروف عنه تواضعه ودماثة خلقه.

وحسبما نشرت صحيفة اوليه الارجنتينية فإن ليونيل تفاجأ عندما علم بقصة الطفل الذي كان من الأطفال مع مباراة الارجنتين والبوسنة والهرسك والمتواجدين لمرافقة لاعبي المنتخبين قبل بدء المباراة وعند دخولهما أرضية الملعب.

وخرج ميسي في مؤتمر صحفي وقال: "تفاجأت عندما علمت بالقصة، كيف أرفض تحية طفل"، ويبدو أن الانتقادات الكثيرة التي طالت ميسي بعد نشر هذا الفيديو على مواقع الشبكات الاجتماعية أزعجته ودفعته للخروج والحديث خصيصاً حول هذه الواقعة ونفي تعمده تجاهل مصافحة الطفل.
فيديو




ضبط رجل سمين يهرّب الماريجوانا تحت دهون بطنه


قالت الشرطة في ولاية فلوريدا يوم أمس الاثنين أنها ضبطت رجلاً يزن 204 كجم ومعه ماريجوانا مخبأة تحت دهون بطنه وذلك بواسطة كلب لشم المخدرات تم استدعاؤه أثناء توقيف سيارة كان يستقلها شخصان.

وقال متحدث باسم الشرطة إن الراكب (42 عاماً) تصرف بشكل مريب عندما أوقفت الشرطة سائق سيارة بالقرب من أورلاندو لأن المشتبه به لم يكن يرتدي حزام أمان. فقام الكلب بتفتيش السيارة ونبه السلطات إلى المخدرات. وقال ضباط إنهم عثروا على 23 جراما من الماريجوانا في طيات دهون بطن المشتبه به.

حاول المتهم إخفاء رائحة المخدرات من خلال معطر سجاد، حسبما ذكرت الشرطة. وألقي القبض عليه هو والسائق في الحادث الذي وقع يوم الجمعة.




التحقيق مع مصنع كيماويات ووكالة حماية البيئة
قضم الأقلام الرصاص يسمّم 300 طفل صيني

رويترز- بكين:
نقلت وسائل إعلام رسمية، اليوم الاثنين، عن مسؤول صيني أن قضم الأقلام الرصاص هو التفسير المحتمل لارتفاع مستويات الرصاص في الدم لدى أطفال في بلدة بجنوب البلاد، تقع بالقرب من مصنع للكيماويات.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" التي تصدر عن صحيفة الشعب التابعة للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، أن المصنع الواقع في بلدة دابو بمقاطعة هونان الجنوبية أغلق بعدما كشفت فحوص ارتفاع مستويات الرصاص في دماء أكثر من 300 طفل.

ونقلت الصحيفة عن رئيس حكومة دابو، سو جن لين، قوله إن الأطفال أصيبوا بالتسمم، بسبب قضم الأقلام الرصاص، على الرغم من أن المادة المستخدمة في صنع الأقلام الرصاص هي الجرافيت وليست الرصاص.

وأوضح التقرير أن الحكومة أعلنت فتح تحقيق مع صاحب مصنع الكيماويات ووكالة الحماية البيئية المحلية.

وتتابع وسائل الإعلام الصينية من حين لآخر حالات مشابهة، حيث تدفع البيئة الطبيعية في الكثير من مناطق الصين ثمناً باهظاً للنمو الاقتصادي المتسارع في البلاد.

وفي 2009 أغلقت منشأة لصهر المعادن بعدما ألقى باللوم عليها في تسمم قرابة ألف طفل بالرصاص بمقاطعة "شانشي" الشمالية.

وعلى الرغم من التعهدات المتكررة بالحزم تواجه الحكومة مصاعب في المناطق الأفقر، حيث كثيراً ما تعتمد السلطات المحلية على عوائد الضرائب من الصناعة التي تتسبب في التلوث الشديد.




شركة أسلحة أمريكية تمنح مكافآت لموظفيها أكثر من الراتب

 
 منحت شركة لتصنيع الأسلحة في ولاية نبراسكا الأمريكية شيكاً خاصاً بمبلغ 62 ألف دولار لمكافأة كل موظف، على أن يصرف مبلغ المكافآة داخل الجزيرة التي يقع فيها مقر الشركة وذلك مساهمة من الشركة في دعم اقتصاد المدينة.

وكانت شركة "هورنادي" العملاقة لتصنيع الأسلحة في الولايات المتحدة قد أعلنت عبر بيان أصدرته بأنها منحت موظفيها في فرعها الواقع في جزيرة "غراند آيلند" بولاية نبراسكا مكافأة مالية، سعياً منها لمساعدتهم على سداد الفواتير الشهرية للكهرباء والمياه والهاتف وقضاء عطلة الصيف في الجزيرة التي يقطنون بها بالقرب من مبنى الشركة.

وأضاف البيان أن الموظف لن يتمكن من صرف "الشيك" إلا في بنوك داخل الجزيرة أو في فنادق الجزيرة أو لسداد الفواتير الشهرية.

واعتبر بعض الناشطين قرار الشركة بأنه كان مفاجئاً ومشجعاً حيث أن عمال الشركة يعملون في ظروف قاسية و ساعات عمل متواصلة دون توقف نتيجة الطلب المتزايد على منتجات الشركة من جميع أنحاء العالم.

وقد أقامت إدارة الشركة حفلاً خاصاً لتوزيع المنحة الكبيرة على موظفيها البالغ عددهم 300 موظف، ووضعت على كل طاولة مبلغ 62 ألف دولار كرزم من فئة الدولار الواحد ليستمتع الموظفين برؤية المبلغ الذي سيقدم لهم عبر شيكات خاصة.

يذكر أن رواتب الموظفين السنوية من الشركة لا تتجاوز الـ 48 الف دولار سنوياً لكل موظف وفقا لموقع إرم نيوز.




بالفيديو.. لصٌّ أحمق يحاول سرقة صراف آلي.. بـ"الأسيد"


: لسبب ما اعتقد رجل في ولاية "كولورادو" الأمريكية، أنه يستطيع سرقة أموال ماكينة الصراف الآلي، بوضع "الأسيد" عليها وخرقها، لكنه فشل، بل وتسبب بحدوث حروق في يدي أحد الطلاب.

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، تعرض طالب لحروق بالأسيد في يديه، أثناء قيامه بسحب بعض الأموال من ماكينة صراف آلي، في مدينة "بولدر" بولاية "كولورادو".

وبمراجعة سجلات كاميرا الأمن الموضوعة فوق الماكينة، تبين أن شخصاً ملثَّماً بقناع على وجهه قام صباح يوم 29 مايو، برشّ "الأسيد"، معتقداً أنه سيذيب أجزاء من الماكينة ليسهل اختراقها وسرقة الأموال، ثم عاد في المرة الثانية ليكتشف فشل الخطة.

وقالت الصحيفة: إن كل ما نجح فيه هذا اللص هو إصابة الطالب بالحروق وإحداث تلفيات بالماكينة تقدر خسائرها بـ 50 ألف دولار.
وناشدت الشرطة المواطنين الإدلاء بأي معلومات تقود إلى توقيف اللص.
فيديو




فيديو: مسلحون يهاجمون لاعبي شطرنج بسواطير بالصين


أصيب 4 أشخاص بجروح إثر هجوم 3 مسلحين على لاعبي شطرنج في مركز للتسلية بإقليم شينجيانغ الأويغوري في شمال غرب الصين يوم الأحد الماضي.
وأظهر مقطع فيديو رصدته كاميرات المراقبة في المركز مهاجمة المسلحين للموجودين فيه بفؤوس.
وبحسب موقع روسيا اليوم، فإنه وبالرغم من تصدى لاعبو الشطرنج بمساعدة أصحاب المحلات التجارية المجاورة ورجال الأمن للمعتدين، إلا أنهم استطاعوا إصابة 4 منهم بجروح قبل أن يحاولوا الهرب.
وتم قتل اثنان من المعتدين وجرح المعتدي الثالث وجرى توقيفه.
من جهتها، قالت السلطات الصينية إنها تواجه تهديدات إرهابية من الانفصاليين التابعين لأقلية الأويغور الإثنية المسلمة التي تطالب بالاستقلال لإقليم شينجيانغ وذلك رغم توعد السلطات بمعاقبة الإرهابيين عقوبات صارمة.
فيديو




تحذير من غسل الدجاج قبل الطهي!


حذر خبراء صحيون من أن غسل الدجاج قبل الطهي، وهو ما تقوم به غالبية ربات المنازل والطهاة، قد ينشر بكتيريا قاتلة في مختلف أنحاء المطبخ، ما يمكن أن يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة.

وصدر التحذير عن الوكالة المتخصصة بالمعايير الغذائية في بريطانيا، حيث قالت إن أكثر من نصف البريطانيين يقومون بغسل الدجاج في مطابخهم قبل الطهي، وهو ما يقف وراء الآلاف من حالات التسمم الغذائي التي يتم تسجيلها سنوياً في بريطانيا، حيث تكون البكتيريا القاتلة قد انتشرت في المطبخ وتسللت إلى أطعمة أخرى.

ويقول الباحثون الذين توصلوا إلى هذه النتائج المفاجئة إن الكثير من الناس يقومون بغسل الدجاج واللحوم قبل طهيها ظناً منهم أنهم يقومون بتنظيفها، إلا أن الباحثين انتهوا إلى أن هذا السلوك يسبب ضرراً كبيراً على الصحة.

ويقول الباحثون إن البكتيريا الضارة والقاتلة تنتشر في مختلف أنحاء المطبخ، سواء على الأسطح المختلفة أو في معدات الطبخ، وذلك عند القيام بغسل الدجاج، في الوقت الذي كان من الممكن ترك هذه البكتيريا تموت عندما يتم طهي الدجاج بشكل طبيعي.

وشدد البحث على أن البكتيريا المسماة (Campylobacter) والتي تنتشر في المطبخ عند غسل الدجاج هي المسؤولة عن معظم حالات التسمم الغذائي التي يتم تسجيلها في بريطانيا والتي يزيد عددها عن 280 ألف حالة سنوياً، فيما انتهى البحث أيضاً إلى أن الدجاج الملوث يتسبب بأربعة من بين كل خمسة حالات تسمم في المملكة المتحدة.

وبحسب وكالة المعايير الغذائية ذاتها التي أجرت البحث، فإن الاقتصاد البريطاني يتكبد خسائر سنوية بمئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية بسبب حالات التسمم التي يحتاج علاجها إلى تكاليف مالية كبيرة، إضافة إلى الإجازات المرضية التي تتكبد أعباءها الشركات والمؤسسات الحكومية.

وبحسب الدراسة المسحية التي أجرتها الوكالة فإن 44% من البريطانيين لا يقومون بطهي الدجاج مطلقاً إلا بعد غسله، فيما قال ثلث الذين استطلعت آراؤهم، أي الغالبية الساحقة من الــ44%، قالوا إنهم يفعلون ذلك من أجل التخلص من الجراثيم الضارة، فيما قال نحو الثلث أيضاً إنهم يغسلون الدجاج بهدف إزالة الأوساخ منه.

انتشار البكتيريا في محيط قطره 3 أقدام

وحذرت الوكالة بشدة من عمليات غسل الدجاج، مؤكدة أنها تسبب انتشار بكتيريا (Campylobacter) التي تسبب بدورها تسمماً غذائياً وتشكل خطراً على حياة الإنسان. ووجد الباحثون أن غسل الدجاج تحت صنبور المياه يؤدي إلى انتشار البكتيريا في محيط يبلغ قطره ثلاثة أقدام، أي أنه غالباً ما يصل طعاماً مجاوراً أو معدات في المطبخ ستستخدم في عملية الطهي أو إعداد الطعام.

وبحسب الباحثين الأطباء فإن أعراض الإصابة بالبكتيريا المشار إليها تتمثل في آلام البطن، والقيء، والإسهال الشديد، إلا أن هذه الأعراض قد تتطور بشكل أكبر خطورة بالنسبة لبعض الناس، وخاصة لدى الأطفال وكبار السن ممن هم فوق الستين عاماً، حيث يمكن للبكتيريا أن تقوم بتطوير المرض في جسم الإنسان الذي لديه جهاز مناعة أضعف.

وتظهر أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي الناتج عن بكتيريا (Campylobacter) خلال يومين إلى خمسة أيام فقط من اختراق البكتيريا لجسم الإنسان.

وتقدر الدراسة التي أجرتها وكالة المعايير الغذائية أن أكثر من 20 ألفاً يضطرون للمبيت في المستشفيات ببريطانيا سنوياً بسبب التسمم الغذائي، فيما يتم تسجيل 500 حالة وفاة سنوياً بسبب التسمم الغذائي في بريطانيا.

ورغم أن الوكالة وجدت أن الدجاج هو السبب الرئيس لانتشار البكتيريا السامة، إلا أنها حذرت أيضاً من أنها قد توجد في المياه غير المعالجة، والحليب غير المبستر، وكذلك في كبد الدجاج والمواشي المخصصة للطبخ في المنازل.




صور: بونتي.. برج سكني غريب في جوهانسبرج يمنع دخول السود


برج “بونتي سيتي” هو أطول مبنى سكني في جوهانسبرج، ويعد واحدا من المعالم الحضرية الأكثر شهرة في المدينة. يتكون البرج من 54 طابق وهو فريد من نوعه في إفريقيا إذ صمم بتجويف داخلي غير عادي.

أنشئ البرج في عام 1975، في أوج حقبة التمييز العنصري، وكان المبنى السكني الأفخم في جوهانسبرج بني للسكان البيض. وكان السود الوحيدين الذين يسمح لهم قانونا بالعيش في برج بونتي هم الخدم، الذين خصصت لهم الطوابق العليا ذات النوافذ الصغيرة جدا.

يضم البرج ستة شقق على السطح تم تخصيصها لتخزين النبيذ، فضلا عن حمامات البخار، ومناطق خاصة للشواء. كما يضم الطابق الأرضي مجموعة من المحلات، وصالونات الحلاقة وقاعة البولينغ، وصالة للحفلات.

ووفقاً لويكبيديا، كان “بونتي سيتي” برجاً سكنياً فخما خلال فترة من الزمن ولكنه تحول بداية الثمانينات إلى حي فقير بعدما هجره سكانه بسبب تراجع الاستثمارات في المدينة. وبعد انتهاء قوانين الفصل العنصري، أصبح البرج مأوى للاجئين السود المحرومين والمجرمين وتجار المخدرات وتحول البرج إلى أرض خصبة للجرائم. وسهل تصميمه المجوف تفريغ القمامة من الشقق العلوية التي باتت أيضا مركزا مهما للانتحار.

بعد أربعة عقود من الاهمال، امتلأ جوف المبنى بالنفايات والحطام التي غطت الخمس طوابق الأولى.

في عام 2001، خضع المبنى لأعمال الصيانة والتجديد، وتم طرد جميع سكانه البالغ عددهم 1500 شخص، كما تم إعادة ترميم الشقق وتركيب أسلاك كهربائية جديدة وتجديد أنابيب الصرف الصحي.

تحول برج “بونتي سيتي” اليوم إلى مكان لإقامة العائلات العادية بفضل أسعاره المعقولة. وبذلك أصبح المبنى الذي تم بناؤه خصيصاً للبيض يأوي أكثر من 3000 شخص أسود وفقط 12 شخصاً من البيض.




بالصور: أطول ناطحة سحاب أفعوانية في العالم


من المقرر أن يفتتح في العام 2016، في مدينة أورلاندو في ولاية تكساس الأمريكية أطول ناطحة سحاب أفعوانية في العالم، والتي يطلق عليها اسم "بولي كوستر".

ويبلغ ارتفاع "بولي كوستر" 173.73 مترًا عن سطح الأرض، وبالتالي ستكون أعلى مبنى في مدينة أورلاندور. وستتكون من 55 طابقًا.


وتبلغ تكلفة إنشاء الأفعوانية 200 مليون دولار، وستكون جاهزة في عام 2016 للمغامرين ذوي القلوب القوية، لتجربة الأفعوانية بحلقاتها، وأشكالها الحلزونية بسرعة تصل إلى 65 ميلًا في الساعة.

ويمكن الصعود إلى قمة ناطحة السحاب الأفعوانية عبر مصعد زجاجي. وسيوجد أعلى ناطحة السحاب الأفعوانية نقطة لمشاهدة صور بانورامية شاملة لمدينة أورلاندو.





«بيتشوان» مدينة منكوبة تتحول إلى متحف على الهواء الطلق


هناك القليل من الأماكن عبر العالم التي توفر فرصة مشاهدة الآثار التي خلفتها الكوارث الطبيعية العنيفة، وبلدة بيتشوان هي واحدة منها.


بيتشوان هي بلدة ريفية تقع على بعد نحو 143 كيلومترا من شمال مقاطعة تشنغدو، في الصين، على الوادي المعروف باسم "الرجل الطويل" أو "بوابة التنين". في 12 مايو 2008، دمر زلزال بقوة 7.9 على مقياس ريختر، المدينة بأكملها، وسقطت معظم مبانيها أرضاً، ويعتقد أن أكثر من 90 ألف شخص قد لقوا حتفهم حينها، 8600 منهم في بيتشوان وحدها، أي تقريبا نصف سكان المدينة. من بينهم 1300 طفل دفنوا تحت أنقاض المدارس، وفقاً لما ذكره موقع "ناشيونال بوست".


بعدما حطم الزلزال المدينة بأكملها، واجهت الحكومة مهمة صعبة لتنظيف المكان وتوفير المأوى للمنكوبين، علما أن 80٪ من المباني سقطت أرضا، وما زاد الطين بلة هي الانهيارات الارضية التي تلت الزلزال العنيف والتي دفنت المدينة ومعالمها تحت كومة ضخمة من الطين. وأمام حجم الخسائر الكبيرة، لم تجد الحكومة حلا سوى نقل السكان الباقين على قيد الحياة إلى بلدة جديدة في أسفل التل في يونغ تشانغ، على بعد 12 ميلا من الموقع القديم، وإبقاء مدينة بيتشوان على وضعها الحالي، وإعلانها كنصب تذكاري يشهد على الزلزال المدمر.


اليوم، تظهر بيتشوان وكأنها مدينة مجمدة، بعدما تحولت إلى متحف على الهواء الطلق يشهد على تاريخ المدينة المنكوبة، حيث يمكن للزوار مشاهدة الدمار الذي تعرضت إليه بأم أعينهم. وتم دعم المباني الآيلة للسقوط بدعائم خشبية لتكون آمنة لهم.


وتعتبر بيتشوان النصب التذكاري الوحيد لأنقاض مدينة حديثة دمرتها كارثة طبيعية عنيفة، يتم الاحتفاظ بأطلالها كما هي وكأن الزلزال ضربها قبل دقائق فقط.






















صُمِّمت خصيصًا لهم من شركتَيْ إيرباص وبوينج
ادفع مليار ريال.. لتمتلك طائرة أثرياء المملكة هذه (صور)


رغم أن التكلفة قد تتجاوز مليون ريال، لكن لم يعد الأثرياء، في مختلف دول العالم، وخاصةً السعوديين، يفضلون الطائرات الصغيرة لتصبح طائراتهم الخاصة، بل أصبحوا يرغبون في أن تكون طائراتهم الخاصة أكثر رحابةً حتى يستطيعوا أن يضعوا بها كل ما يكفل لهم الراحة والمتعة خلال رحلتهم، وكأنهم في منازلهم بكل ما فيها من أثاث، خاصةً أن مليارديرات السعودية وروسيا أيضًا، غالبًا ما يسافرون زمرًا.

وحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اتجه الأثرياء من مالكي الطائرات في السعودية وروسيا إلى شركتي بوينج وإيرباص لصناعة الطائرات، وأخبروهما برغبتهم في شراء طائرات للاستخدام الشخصي تكون رحبة ومصممة وفق تفضيلات الأثرياء، توفيرًا لراحة من يصحبهم في رحلاتهم من الأصدقاء والأقارب.

واستجابت الشركتان بكل سرور لهذا الطلب، وبدأتا بالفعل في تكييف طائرات لملاءمة احتياجات وأذواق أثرياء السعودية وروسيا، ومن شابههم.
ونشرت الصحيفة البريطانية عدة صور توضح الفخامة والرفاهية التي تحظى بها تلك الطائرات الجديدة من الداخل.

وعن الأسعار، تشير التقديرات إلى أن طائرة بوينج طراز 737 إذا تم تكييفها لتلائم الاستخدام الشخصي، تصل تكلفتها إلى 80 مليون دولار أمريكي (نحو 300 مليون ريال)، فيما تقدر تكلفة طائرة بوينج 747 الأكبر بـ280 مليون دولار (أي بما يُعادل مليارًا و50 مليون ريال)، في حين تقدر تكلفة شراء طائرة إيرباص ضخمة من طراز A380 ذات طابقين إلى 300 مليون دولار (ما يُعادل مليارًا و125 مليون ريال).