الثلاثاء، 19 فبراير 2013

الإخبارية اليومية




بعد خلو مقعده لتعيينه أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى
أمر ملكي: تعيين "جمعة" عضواً بالشورى بدلاً من "المنيف"

واس- الرياض:
 صدر أمر ملكي بتعيين الدكتور فهد بن محمد بن مانع بن جمعة عضواً في مجلس الشورى في دورته الحالية, بدلاً من الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف عضو مجلس الشورى، بعد تعيينه أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى وشغور مقعده في المجلس, وقال البيان: "نظراً لصدور الأمر الملكي بتعيين الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف عضو مجلس الشورى أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى وشغور مقعده في المجلس، فقد صدر الأمر الملكي بتعيين الدكتور فهد بن محمد بن مانع بن جمعة عضواً في مجلس الشورى في دورته الحالية".




ولي العهد يضاعف قيمة جائزة الأمير سلطان لحفظ القرآن

عبدالله الغامدي (الرياض)

وافق صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على رفع قيمة جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن الكريم للعسكريين إلى 1.2 مليون ريال بعد أن كانت 642 ألف ريال.
وأعرب مدير عام إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة والمشرف العام على الجائزة اللواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن السعدان عن شكره لولي العهد على دعمه السخي والكبير للجائزة، حيث تضاعفت الجوائز للمتسابقين قرابة مائة في المائة مما سيكون له الأثر الكبير في زيادة الحرص على العناية بكتاب الله تعالى وحفظه والعمل به بين العسكريين في جميع دول العالم.
وأشار إلى أن قيمة الجوائز أصبحت على النحو التالي:
الفائز بالمركز الأول في الفرع الأول يحصل على مائة ألف ريال، والثاني 95 ألفا، والثالث 90 ألف ريال، والرابع يحصل على 85 ألف ريال، والخامس يحصل على 80 ألف ريال.
ويحصل الفائز بالمركز الأول في الفرع الثاني على 75 ألف ريال، والثاني 73 ألف ريال، والثالث 70 ألف ريال، والرابع 65 ألف ريال، والخامس 62 ألف ريال.
وأضاف أنه تم رفع مكافآت الفرع الثالث، حيث يحصل الفائز الأول على 60 ألف ريال، والثاني 55 ألف ريال، والثالث يحصل على 50 ألف ريال، والرابع يحصل على 45 ألف ريال، والخامس يحصل على 40 ألف ريال.
وتم رفع مكافأة الفائز بالمركز الأول في الفرع الخامس إلى 37 ألف ريال، والثاني يحصل على 33 ألف ريال، والثالث 32 ألف ريال، والرابع 28 ألف ريال، والفائز بالمركز الخامس يحصل على 25 ألف ريال.





ولي العهد يرعى حفل افتتاح فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الاسلامية الثلاثاء 30 ربيع الجاري

فهد الجهني - المدينة المنورة
الثلاثاء 19/02/2013

استمرارًا لجهود الأمانة العامة للمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م، واستكمالا لأعمال انطلاقة الفعالية، عُقد الاجتماع الثاني لمنسقي الجهات المشاركة في هذه المناسبة، بحضور ممثلي جميع الجهات المشاركة في الفعالية، وتم مناقشة وإقرار العديد من المحاور وفي مقدمتها التأكيد على الإعلان عن الموعد الرسمي لحفل الافتتاح ليكون يوم الثلاثاء الموافق 30 ربيع الآخر 1434هـ الموافق 12-3-2013م بخيمة حفل الافتتاح بجوار مسجد قباء بحضور ورعاية صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. كما تم التأكيد على الجهات المشاركة بضرورة إقامة الفعاليات في الأوقات المدرجة ضمن جدول الفعاليات وإبلاغ الأمانة العامة للمناسبة بأي تغيرات تطرأ على تلك المواعيد. 
كما تم مناقشة موضوع مشاركة الجهات في المعرض المخصّص للجهات المشاركة. إلى ذلك تم التأكيد على ضرورة اختيار وتحديد منسق إعلامي لكل جهة من اجل إعداد التقارير والمصورات الخاصة بالفعاليات لربطه باللجنة الاعلامية بالأمانة.
هذا سيعقد الاجتماع الثالث لمنسقي الجهات مساء يوم الثلاثاء الموافق 9-4-1434هـ، حيث ستتم مناقشة موضوع الجهات الراغبة في المشاركة في المعرض.





نائب وزير الدفاع يحاضر عن إنسانية الأمير سلطان بالمدينة المنورة


الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله

تستضيف الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الشهر المقبل ضمن برنامجها الثقافي، نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز في محاضرة وحوار مفتوح حول “المواقف الإنسانية في حياة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله”.

أوضح ذلك، مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا، الذي رحّب باسمه وباسم منسوبي الجامعة كافة بالأمير خالد بن سلطان، الذي سيعرض في المحاضرة جوانب من حياة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- وأعماله الخيرية العظيمة التي بلغ خيرها القاصي والداني، لا سيّما وأن الأمير خالد بن سلطان قد تربَّى في كَنَف والده الأمير سلطان -رحمه الله- وأحبّه وعرفه عن قُرب، وهو خير من سيَرْوي صفحاتٍ من حسنات والده وأياديه البيضاء.

وقال العقلا إن الأمير سلطان -رحمه الله- يستحق منّا أن نذكر شيئاً من سيرته الخيِّرة، ونشهد بما علمنا فيه من خير، فهو الرجل الذي عرفه الشعب السعودي رجلاً شمها نبيلاً كريماً، وأجمع الوطن على حُبّه والدعاء له في حياته وبعد مماته، لما قدّمه من خدمة لوطنه طوال عقود من حياته، ولما له من إسهامات كبيرة في خدمة الفقراء والمحتاجين، ورعاية المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، فرحمه الله بواسع رحمته.

وذكر العقلا أن المحاضرة دُعي إليها عدد كبير من المسؤولين والعلماء والمثقفين والمفكرين ورجال الإعلام من الرجال والنساء، حيث ستنقل إلى القسم النسائي في قاعة خاصة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.

الجدير بالذكر أن البرنامج الثقافي للجامعة الإسلامية بدأ عام 1428هـ واستضاف نخبة كبيرة من المسؤولين والعلماء والمثقفين في لقاءات مفتوحة وندوات ومحاضرات، وناقش العديد من القضايا التي تهم المجتمع بكافة فئاته.





أمير المدينة يطَّلع على الأعمال التطويرية للهيئة الملكية بينبع


أمير المدينة لدى استقباله رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع (الشرق)

اطَّلع أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، بمكتبه أمس الأول، على الأعمال التطويرية للهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية، وذلك لدى استقباله رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان، الذي قدَّم التهنئة لأمير المدينة بتعيينه أميراً للمنطقة. حضر اللقاءَ نائبُ رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك، محمد الماضي، ومدير المكتب الخاص مدير العلاقات العامة بالهيئة الملكية عبدالرحمن العبدالقادر.
من جهةٍ أخرى، أصدر أمير المنطقة قراراً بترشيح كلٍّ من لفاء المطيري رئيساً لمركز الحرة التابع لمحافظة المهد بالمرتبة السابعة، موقد المطيري رئيساً لمركز القويعية التابع لمحافظة المهد بالمرتبة السادسة، خليف المطيري رئيساً لمركز صخيبرة التابع لمحافظة الحناكيَّة بالمرتبة السادسة. وذلك عملاً بما تضمَّنته ميزانية إمارة منطقة المدينة المنورة للعام المالي 1434/1435هـ من رفع ثلاث وظائف رؤساء المراكز فئة (ب) للمرتبتين السابعة والسادسة بمحافظتي المهد والحناكية.




تبدأ فعاليات دورتها الـ 17 من 26- 28 جمادى الأولى القادم
المدينة تحتضن مسابقة في حفظ القرآن الكريم للأطفال المعاقين

فهد آل عبدالرحمن- سبق - المدينة المنورة:
 تحتضن المدينة المنورة خلال الفترة من 26- 28 جمادى الأولى القادم الموافق 7-9 أبريل2013م، فعاليات الدورة السابعة عشرة من مسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين, وذلك بحضور العديد من أصحاب الفضيلة العلماء.

تجري المنافسات النهائية للمسابقة في مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة، بينما يقام الحفل الختامي وتسليم الجوائز في مستويات المسابقة الثلاثة بالحرم النبوي الشريف.

وأوضح أمين عام المسابقة عبد العزيز بن عبد الرحمن السبيهين أنه تم توجيه الدعوات لترشيح متسابقين ومتسابقات للمشاركة في هذه المسابقة إلى جميع إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات، وإدارات الشؤون الاجتماعية وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم الخيرية، ومراكز رعاية الأطفال المعوقين الأهلية والحكومية وغيرها داخل المملكة، بالإضافة إلى الجهات المعنية بدول مجلس التعاون الخليجي التي بلغ عددها 116 جهة.

وأشاد الأمين العام للمسابقة برعاية الأمير سلطان بن سلمان المسابقة معنوياً ومادياً منذ انطلاقتها، حيث بادر بإنشاء هذه المسابقة وتمويلها ابتغاء ما عند الله من الثواب وللإسهام في رعاية تلك الفئة خلال تشجيعها على حفظ كتاب الله الكريم استشعاراً من سموه الكريم لما يحققه حفظ كتاب الله الكريم من غرس الإيمان والهدوء والطمأنينة والسكينة والاستقرار النفسي للمعوقين.

وفي ختام تصريحه وصف السبيهين المسابقة بأنها "تجربة غير مسبوقة عززت نجاحاتها على مدى ستة عشر عاماً، وأكدت ريادتها كبرنامج لتأهيل ودمج الأطفال المعوقين في المجتمع، إلى جانب رسالتها في ربط هؤلاء الناشئة بكتاب الله الكريم وتشجيعهم على حفظه وتدبر معانيه، وأصبحت تلك التجربة بحمد الله نموذجاً يُحتذى به في بقية الدول الإسلامية".





اتفاقية لإنشاء “وادي المئوية ” في جامعة طيبة لإيجاد بيئة عمل متكاملة لرواد الأعمال


توقيع الاتفاقية

وقع نائب وزير الخارجية رئيس مجلس أمناء صندوق المئوية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز اليوم مع مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع مذكرة تعاون بين الصندوق والجامعة.

وجاء توقيع الاتفاقية انطلاقاً من الأهداف التي يسعى لتحقيقها الطرفان في دعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيع الشباب على الانخراط في قطاع الأعمال كأصحاب عمل واعدين من خلال إتاحة الفرصة لهم للاستفادة من خدمات صندوق المئوية على أوسع نطاق ومساهمة جامعة طيبة في تسهيل مهمة الصندوق في تقديم خدماته للشباب.

وأوضح مدير جامعة طيبة أن المذكرة الموقعة تشمل إنشاء صندوق المئوية لحاضنة الأعمال “وادي المئوية ” في جامعة طيبة حسب أنظمة الصندوق وإيجاد منظومة بيئة عمل متكاملة لرواد الأعمال وتوفر الجامعة الدعم الذي يحتاجه الصندوق لإنشاء الحاضنة من توفير المكاتب والمناخ المناسب والخدمات الأخرى، كما يشمل التعاون إجراء بحوث علمية مشتركة وتقويم البحوث والدراسات التي تعد للنشر، وكذلك الإرشاد والدعم الفني بإعداد دراسات الجدوى وخطط التنفيذ، والتوعية والتعريف، والتنسيق وتبادل المعلومات ، إضافةً إلى تعيين موظفين من الجامعة للعمل بوادي المئوية وتدريب رواد الأعمال من خلال برنامج تدريب مشترك يهدف لإكساب الشباب المهارات الضرورية اللازمة لإقامة المشاريع التجارية وإدارتها وتنفيذ البرامج التأهيلية للمرشدين والمرشدات وتنظيم وإقامة المناسبات المتعلقة بمجال التوظيف وريادة الأعمال.

وأكد المزروع أن التعاون بين جامعة طيبة وصندوق المئوية يأتي انطلاقاً من حرص واهتمام القيادة الرشيدة في دعم الشباب وتوفير فرص العيش الكريم لهم مقدماً شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية رئيس مجلس أمناء صندوق المئوية لجهوده المباركة لتحقيق رسالة الصندوق من خلال تمكين الشباب من بدء أعمالهم الخاصة من خلال الإرشاد والتسهيل والإقراض، وتحويلهم من طالبي وظائف إلى موفري وظائف، ومساعدتهم على تحقيق الاستقلال المادي.





أمير المدينة المنورة يوافق على ترشيحات رؤساء المراكز

المدينة المنورة جازي الشريف 
عملاً بما تضمنته ميزانية إمارة منطقة المدينة المنورة للعام المالي 1434 /1435هـ من رفع عدد (3) وظائف رؤساء المراكز فئة (ب) للمرتبتين السابعة والسادسة بمحافظتي المهد والحناكية .فقد صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على ترشيح رؤساء المراكز التالية أسمائهم :
1- لفاء بن عبيدالله المطيري رئيساً لمركز الحرة التابع لمحافظة المهد بالمرتبة السابعة .
2- موقد بن ملفي المطيري رئيساً لمركز القويعية التابع لمحافظة المهد بالمرتبة السادسة.




مذكرة تفاهم بين جامعة طيبة وغرفة المدينة لتوظيف حديثي التخرج


معالي مدير جامعة طيبة ورئيس مجلس ادارة غرفة المدينة

تتجه غرفة المدينة المنورة وجامعة طيبة لتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في عددٍ من المجالات التي تهتم بالتدريب والتوظيف والمنشات الصغيرة والمتوسطة والأوقاف والعمل على دفع عجلة النمو الاقتصادي في المدينة المنورة.

وأوضح الدكتور “محمد فرج الخطراوي” رئيس مجلس الإدارة على هامش زيارة لوفد من مجلس الإدارة، وأمين عام غرفة المدينة أمس أن ذلك يأتي انطلاقاً من أهداف الجامعة ودورها الريادي في المجتمع في مجالات المعرفة، ودور الغرفة التجارية الصناعية في تطوير قطاع المال والأعمال، ودفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة؛ لإيجاد فرص عمل لحديثي التخرج وخدمة الأهداف المشتركة.

وأكَّد الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع أنَّ الجامعة تتطلع إلى شراكة حقيقية ومثمرة مع قطاع المال والأعمال ممثلاً في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بوضع أجندة لمشاريع محددة للدراسة والتنفيذ ودعم المبادرات المشتركة.

وأشار الخطراوي إلى أنَّ الزيارة تناولت البحث عن آليات أكثر إنفاذاً في مجال المنشات الصغيرة والمتوسطة وتطوير العلاقة بين مركز المبادرات بجامعة طيبة ومركز تنمية المنشات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية، ومدى إمكانية تعاون أساتذة الجامعة في تقييم بعض المشاريع التي تطرحها غرفة المدينة إضافة إلى متابعة المناخ الاستثماري المحلي، ودراسة معوقاته ومقترحات الحلول العلمية والعملية، وتبادل الخبرات.

وقدَّم الدكتور الخطراوي ورقتي عمل الأولى بشان مشروع مركز اقتصاديات الحج والعمرة والزيارة، والأخرة حول إنشاء مركز المدينة للدراسات والأبحاث المعرفية.

فيما طرح مدير الجامعة ما تبنته الجامعة من تشكيل مجلس استشاري للكليات من رجال الأعمال، وطلب من الغرفة دعم هذه المجالس؛ حيث أمن الخطراوي على الفكرة واليات تطبيقها على أرض الواقع عبر اللجان النوعية في الغرفة التي تخدم قطاعات الأعمال المختلفة في المدينة المنورة.
وأبان الخطراوي أنه طرح إمكانية تعاون الغرفة والجامعة في مجال توظيف حديثي التخرج من طلاب جامعة طيبة عبر إدارة التدريب والتوطين بغرفة المدينة، منوهاً إلى ما حققته الزيارة من مضامين، ومشيداً بما لمسه من رغبة صادقة من قبل مدير جامعة طيبة في تعزيز التعاون بين الجانبين.
الخطراوي والمزروع خلال اللقاء




ضمن اللقاء العلمي لكرسي الأمير سلمان
«تاريخ المدينة المنورة» في ندوة بالجامعة الإسلامية

 
إحدى نماذج من الوثائق

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أكد عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود والمتخصص في الوثائق العثمانية د.سهيل صابان، أن ارشيف الوثائق العثمانية يحوي سجلاًّ حافلاً عن تاريخ المدينة المنورة ومعلومات موسعة عن مجتمعها وعائلاتها، جاء ذلك خلال اللقاء العلمي، الذي نظمه مؤخراً "كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة" بالجامعة الإسلامية.

وأوضح صابان أن الأرشيف العثماني في تركيا يحوي أكثر من 150 مليون وثيقة، وأن الوثائق عامة لها قراءتان، قراءة ظاهرة تتعلق بالإحصاءات والأعداد والأنواع التي تحويها، وقراءة باطنة تتعلق بأمور وتفسيرات تاريخية أخرى، مؤكدا أن التاريخ مصدره الوثيقة.. مشيرا إلى أن هنالك وثائق كثيرة كتبت باللغة العربية من قبل أهالي المدينة إلى السلطان العثماني تحوي أسماءهم وأختامهم اشتملت على الكثير من عبارات السجع الذي كان سائداً استخدامه في الوثائق آنذاك تبجيلاً للمدينة المنورة، وبأن تلك الوثائق احتوت معلومات موسعة عن تاريخ المدينة ومجتمعها وعائلاتها، مما يدل على اهتمام الدولة العثمانية في ذلك الوقت بالمدينة.. كما اشتمل اللقاء على عرض "مرئي" لنماذج من الوثائق العثمانية قرأها سهيل باللغة العثمانية، مقدماً ترجمة مختصرة لها، التي جاء منها مذكرة سامية أي صادرة من الصدر الأعظم فيها تنفيذ لأمر السلطان العثماني بتأمين سجاد للحرم النبوي.
المحاضر خلال الندوة
من جانبه أوضح أستاذ الكرسي د.سالم بن عبدالله الخلف: ان اللقاء كان الهدف منه إثراء الكرسي بأفكار تدعم مسيرته، إضافةً إلى تقديم خدمة لطلاب الدراسات العليا بقسم التاريخ من خلال لقائهم بشخصية علمية متخصصة، مُقدِّماً شكره لمعالي مدير الجامعة المشرف العام على الكرسي الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا على دعمه للكرسي وعنايته واهتمامه بأنشطته.





بدء مسابقة القرآن الوزارية بالمدينة

٢٠١٣/٢/١٩ - العدد ٤٤٣

انطلقت أمس في المدينة المنورة مسابقتا القرآن الكريم الوزارية والهيئة العالمية لتحفيظ القرآن للعام الدراسي 1433/1434هـ في مرحلتها الثالثة للمجموعة الأولى، وتستمرُّ ثلاثة أيام. وأوضح مدير إدارة التوعية الإسلامية بتعليم المدينة، عمر الطيران، أنَّ المسابقة تشمل ثلاثة فروع لمسابقة الهيئة العالمية، وخمسة فروع للمسابقة الوزارية، التي تشمل حفظ القرآن كاملاً – حفظ 20 جزءاً – حفظ 15 جزءاً- حفظ 10 أجزاء- حفظ 5 أجزاء.




نادي التربية والتعليم بالمدينة يزور جمعية الفنون


ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الثلاثاء 19/02/2013
قام وفد من مجموعة أعضاء نادي التربية والتعليم بالمدينة المنورة بزيارة لمقر الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة وكان في استقبالهم مدير الجمعية طريف هاشم وأعضاء اللجان بالجمعية، وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من مدير الجمعية عرّف من خلالها بتأسيس الجمعية وأنشطتها وبرامجها وفعالياتها ومشاركتها الفعالة في مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م لهذا العام. ثم ألقى مدير نادي التربية والتعليم هاشم محمد الشريف كلمة تعريفية عن النادي ومقره وأهدافه وأنشطته والبرامج التي يقدمها للمعلمين والمشرفين والإداريين من منسوبي التربية والتعليم بالمنطقة. هذا وقد تم الاتفاق على مبدأ التعاون بين الجمعية والنادي في المشاركة في الأنشطة وصقل المواهب وتبنيها.




طلاب المدينة يتعرَّفون على «الإسعاف الطائر»

صورة جماعية لوفد المدرسة بجوار طائرة الإسعاف (الشرق)
٢٠١٣/٢/١٩ - العدد ٤٤٣

قام وفد من طلاب مدرسة أوس بن حارثة بزيارةٍ إلى مركز الإسعاف الجوي في المدينة المنورة برفقة مدير المدرسة أسعد المحمدي، ورائد النشاط حامد الحسيني.
وتعرّف الوفد على الخدمات التي يقدمها الهلال الأحمر السعودي، واستمعوا من قائد طائرة الإسعاف الجوي إلى شرح عن الطائرة ودورها في الإسعاف، ثم التقى الوفد بطبيب المركز ومساعديه، الذين بيّنوا لهم أهمية الإسعاف الجوي في إنقاذ المصابين، ونقلهم بسرعة إلى المستشفيات.




آمال المدينة بين يدي سمو الأمير

بندر عبدالله أبوطربوش 
الثلاثاء 19/02/2013
ارتسمت ملامح الفرح على محيا أهالي المدينة المنورة بمقدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز, مبتهجين بالثقة الملكية التي نالها سموه بتعيينه أميراً لمدينتهم, ومتفائلين بأن المدينة ستعيش في عهده مرحلة جديدة من النهضة المتكاملة, وذلك من خلال حصر المشاريع المتعثرة ومساءلة المتسببين والعمل على تفادي مشكلات الطرق الرئيسية ومخططات الأحياء السكنية, والاهتمام بالمشاريع التنموية كالخدمات الصحية والتعليمية, ومشاكل انقطاع المياه والتيار بشكل متكرر في العديد من الأحياء, ونقص المرافق والخدمات العامة, وتفعيل الحكومة الإلكترونية, والعناية بالمواقع التاريخية والحضارية, وتوفير الخدمات في المحافظات والمراكز . فالمدينة وهيئتها التطويرية بحاجة ماسة لعملية تطوير مدروسة ومستديمة, إضافة إلى ضرورة العمل على متابعة أعمال وأداء الأجهزة الحكومية بالمنطقة بشكل دوري والتأكد من تيسير وتسهيل المعاملات لما فيه خدمة ومصلحة الأهالي. كما أن شباب المدينة يا سمو الأمير مطاردون أينما ذهبوا فهم طاقات كامنة ومهدرة بحاجة لمن يحتضنهم ويشعل طاقتهم الإنتاجية فيما يفيدهم ويفيد وطنهم, من خلال الاجتماع بهم والاستماع إلى مطالبهم ومشاكلهم، وإنشاء مراكز رياضية واجتماعية وثقافية تحتويهم للمساهمة في استغلال أوقات فراغهم. سمو الأمير ..الإعلام المديني يبحث عن فرصة للتغيير والتجديد منذ زمن طويل خاصة وأن لسموكم بصمات واضحة في مجال الإعلام, فإعلام المدينة يمتلك كوكبة من الإعلاميين المبدعين يريدون من يسمع صوتهم ويشاركهم أفكارهم، ومن ذلك فكرة إنشاء صالون إعلامي يجمعهم تحت سقف واحد وبشكل دوري لمناقشة المواضيع المختلفة التي تخص المنطقة, وتقديم كافة البرامج التي تسهم في تنمية مهارات العمل الصحفي وتأهيل الكوادر الإعلامية وتدعيم قدراتهم, كما أن المدينة هذه الفترة تعيش أياما رائعة لاختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية نتمنى أن نشاهد كرنفالاً يليق بها, فالمناسبة بحاجة إلى إعادة ترميم وترتيب وذلك في ما يخص فعالياتها ولجانها العاملة، حيث باتت المدينة مثل العروس التي لم تتجمل بعد مع اقتراب موعد أجمل لياليها . يا سمو الأمير أهالي المدينة يحملون لكم الكثير من المطالب وهذه بعض منها وضعوها بين أيديكم, وكلهم ثقة بأن تكونوا أقرب منهم والتجاوب والتفاعل مع تطلعاتهم ومتطلباتهم .





«إدارية المدينة» تلغي قرارات الحسم من رواتب موظفي «قضية البصمة»

٢٠١٣/٢/١٩ - العدد ٤٤٣

ألغت المحكمة الإدارية في منطقة المدينة المنورة أمس، قرارات إدارة التربية والتعليم في محافظة المهد بالحسم من رواتب عدد من موظفيها، الذين امتنعوا عن استخدام نظام البصمة في إثبات حضورهم للدوام، خوفا من آثاره السلبية في ظل ارتفاع نسبة التلوث في محافظة المهد، بحسب الدعوى التي تقدموا بها. وكان عدد من الموظفين تقدموا قبل عامين بدعوى أمام المحكمة ضد قرارات إدارتهم، وطالبوا برد المبالغ المخصومة منهم، مؤكدين عدم قانونية الإجراء الذي اتّبعته الإدارة، حيث تقضي الضوابط بطي قيد الموظف إذا غاب عن العمل 15 يوماً، وقالوا إنهم لم يتغيّبوا عن العمل، بل كانوا يوقّعون في سجل الحضور والانصراف. وأصدرت الدائرة الرابعة في المحكمة الإدارية حكمها، بحضور مندوب من وزارة التربية والتعليم وموظفَين من تعليم المهد هما عيسى رشدان المطيري، وعبدالهادي المطيري، وذلك بعد أن استمع القاضي إلى أطراف القضية.
وكانت «الشرق» نشرت عن تأجيل المحكمة النطق بالحكم في عددها رقم (388) بتاريخ (26-12-2012) بعنوان إرجاء الحكم في قضية البصمة في «تعليم المهد».





قال إنه يسكن بالإيجار ولديه 3 بنات ولا يستطيع العمل
"4 ريالات" تتسبب في رفض معاق ثلاثيني من "الضمان" بالمدينة


خالد الثواب- سبق:
 ناشد المعاق "ق. ع" من أهالي المدينة المنورة، المسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية في مساعدته، بعد أن رُفض بفارق مبلغ قدره 4 ريالات، بالرغم من أن تقريره الطبي يؤهله لذلك، لا سيما أنه أب لثلاث بنات ويسكن في منزل مستأجر وراتبه التقاعدي بعد إعاقته بسبب حادث مروري لا يفي بمتطلباته، وغير قادر على العمل البتة.

وبحسب تقريره الطبي الذي اطلعت عليه "سبق" فإن المعاق يعاني من إصابة في الظهر أدت إلى كسر بالفقرة الصدرية "الثانية عشرة" مع شلل نصفي، وتم إجراء عملية تثبيت للكسر بواسطة مسامير وخرج من المستشفى ولا يزال لدية شلل بالأطراف وعدم تحكم.

وقال في حديثة لـ "سبق" إن متطلبات الحياة ارتفعت مقابل قلة في الدخل، وشلل في الحركة يمنعه من طلب العمل للصرف على أسرته، مضيفاً أنه أرسل مناشدة لوكيل وزارة الشؤون الاجتماعية محمد العقلا عبر الفاكس، طلباً بخصوص هذه الأمر ولم يرد عليه حتى هذه اللحظة.

وبين المعاق الثلاثيني أن إيجار منزله سنوياً 16 ألف ريال ولا يستطيع شراء أدواته الطبية، حيث إن راتبه التقاعدي قدره (3003) ريالات، والضمان يصرف له راتبه التقاعدي (2099) ريالاً والفارق بينهما هو 4 ريالات فقط.




مصرع 3 معلمات وإصابة 3 أخريات وسائقهن على طريق الهجرة

ح
 سين بختاور - المدينة
الإثنين 18/02/2013

لقيت «3» معلمات مصرعهن، وأصيبت «3» أخريات إصابات خطرة؛ نتيجة حادث مروري لمركبتهن على طريق الهجرة السريع خارج المدينة المنورة. وتعود تفاصيل الحادث إلى أن عدد «6» معلمات تابعات لإدارة تعليم مهد الذهب وفي طريق عودتهن إلى المدينة المنورة بعد انتهاء اليوم الدارسي في مدارسهن تعرضت مركبتهن لحادث مروري تسبب في وفاة معلمتين في موقع الحادث لتباشر الفرق الإسعافية وإدارة أمن الطرق بالمنطقة الحادث وتم نقل «4» حالات لمعلمات أخريات بالإضافة إلى سائق الحافلة إلى المدينة المنورة من خلال الإسعاف الطائر ومركبات الهلال الأحمر وإسعافات الشؤون الصحية.

وأوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة المنورة الدكتور هاني فيض لـ «المدينة» أن طوارئ مستشفى الملك فهد استقبلت «4» معلمات تعرضن لإصابات بالغة نتيجة حادث مروري، وتم تقديم الرعاية الصحية الأولية للحالات إلا أن احدى المعلمات كانت إصابتها بليغة وتوفت داخل الطوارئ وبذلك يصبح مجموع الوفيات «3».

وأضاف أن الكوادر الطبية بالمستشفى قدمت الرعاية الصحية والإسعافات الأولية للمعلمات الثلاثة اللائي يعانين من إصابات خطيرة تمهيدًا للتدخل الجراحي لهن بالإضافة لتقديم الرعاية للسائق الذي يعاني من إصابات متوسطة وأشار إلى وفاة معلمتين في موقع الحادث وتم نقلهن إلى ثلاجة مستشفى الملك فهد تمهيدًا لإنهاء الإجراءات النظامية حيال دفهن.

وفي ذات السياق أوضح مدير إدارة أمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة اللواء سمير الأسدي لـ «المدينة» أن غرفة العمليات تلقت بلاغًا يفيد بوقوع حادث مروري على الطريق السريع وعلى الفور انتقلت فرق أمن الطرق المنتشرة على الطريق السريع لموقع الحادث وتم إبلاغ الجهات المعنية كافة للمشاركة في عملية إنقاذ المعلمات اللائي تعرضت مركبهن لحادث على الطريق السريع خارج المدينة بـ «50» كيلو بالقرب من وادي ريم.

وأشار اللواء الأسدي إلى أن فرق إدارة امن الطرق سعت إلى ضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق السريع بعد وقوع الحادث للمركبة لضمان سلامة المركبات الأخرى بإذن الله.









سكان الجبيل يشعرون بهزة أرضية مساء الإثنين


الجبيل ـ الوئام ـ عويد التومي :

ترددت أنباء حول شعور سكان مدينة الجبيل في الساعة الخامسة وخمس دقائق من مساء اليوم الاثنين, بهزة أرضية.

وقال أحد المواطنين بالجبيل الصناعية لـ (الوئام) إن الهزة الأرضية تسببت في تحريك نوافذ وأبواب منزله, فيما أكد مواطن آخر من مخطط الحمراء بجبيل البلد أنه سمع صوت دوي أعقبه ارتجاجات واهتزازات.





وصية بمنع دخول قوارب الحماية من القرصنة إلى المياه السعودية



رجال حرس الحدود في أحد موانئ المملكة (الشرق)

رفعت الجهات المعنية في سواحل المملكة تقريراً إلى الجهات العليا، ومن بينها وزارة الداخلية، يوصي بمنع دخول قوارب الحماية إلى المياه الإقليمية السعودية لخطورتها على الأمن الداخلي بعد أن سجلت هذه الجهات ملاحظات ضدها، وفي ظل عدم وجود قانون واضح ينظم دخولها إلى الموانئ المحلية.
وكشفت مصادر أمنية مطلعة عما سمَّته «خطراً كبيراً» يهدد أمن المملكة، ويكمن في دخول عددٍ من قوارب الحماية إلى المياه الإقليمية السعودية، نظراً لأنها تقدم معلومات خاطئة إلى الجهات الأمنية ولتنامي احتمالية تهريبها السلاح والمتاجرة بمعلومات استخباراتية.
ونبَّهت المصادر إلى منع جميع دول العالم، ومنها الولايات المتحدة والدول الأوروبية وحتى اليمن، دخول قوارب الحماية لخطورتها الأمنية ماعدا خمس دول منها المملكة.
ملكية بريطانية

وأوضحت المصادر أن سفن الحماية تتبع شركات بريطانية خاصة ومرخصة من حكومة بلادها، ومهمتها الأساسية حماية السفن العابرة من مضيق باب المندب من القرصنة «إلا أن خطورتها تكمن في الأسلحة التي على متنها، إذ إنه من الممكن أن ينشط من خلالها التهريب أو الاتجار بالأسلحة في عرض البحر، كما أنها تتبع لشركات أمنية خاصة، وليست حكومية وبالتالي تزيد احتمالية بيعها لبعض المعلومات الاستخباراتية في ظل عدم وجود قانون واضح يحكم وينظم دخولها للموانئ السعودية»، بحسب المصادر.
وبيَّنت المصادر أن التنسيق بين ملاك تلك السفن وحكومة المملكة يقتصر على دخولها المياه الإقليمية السعودية للتموين بالماء والغذاء والوقود وخلافه.
وقالت المصادر إن غالبية تلك السفن تخالف الأنظمة والقوانين الدولية البحرية بحمل أعداد من الأفراد تتجاوز المسموح به على متن قوارب صغيرة تقدَّر حمولتها بـ 12 فرداً إلا أنها تحمل أكثر من 25 ما يخالف القوانين الدولية.
دون إذن مسبق

وأشارت المصادر إلى رصد الجهات الأمنية في ميناء جدة وقوف عددٍ من تلك السفن داخل المياه الإقليمية السعودية في مناطق بعيدة عن الميناء مثل «أبحر الشمالية» دون الحصول على إذن مسبق، وعند توجيه إشارات لطلب استفسار ممن يقودونها يفيدون بأنهم توقفوا بأمر من الوكلاء (وكلاء شركات ملاحة سعودية).
وأشارت مصادر أخرى إلى أن ملكية هذه السفن تعود لاستخبارات عدة دول، كما تخالف تلك القوارب قوانين البيئة، فقارب «سي سورفيا» وُجِدَ مصطدماً بشعاب مرجانية عند مدخل الميناء بعد دخوله دون استئذان بحجة أنه يحتاج إلى تموين.
كما لفتت المصادر إلى ارتفاع عدد مرات دخول السفن خلال الثلاثة أشهر الأخيرة وارتكابها مخالفات صريحة مثل: الدخول دون إذن، وتقديم معلومات كاذبة لإدارة الميناء، والاستهتار بقوانين حماية البيئة لأن عدداً منها تسبب في تكسير الشعب المرجانية في البحر الأحمر.
ويُنتظَر صدور قرار بشأن تقرير الجهات المعنية خصوصاً أن كل موانئ العالم تعارض وجود قوارب الحماية في المياه الإقليمية عدا خمس دول تسمح بدخولها لاعتبارات تتعلق بمحاولة إيجاد حراك اقتصادي، ومن بين تلك الدول المملكة.
اتجاه للمنع

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة لحرس الحدود، العميد محمد سعد الغامدي، أنه لا يوجد قانون واضح يمنع دخول تلك السفن في الحالات الإنسانية الطارئة مثل: سوء الأحوال الجوية أو وجود مرضى على متنها.
وأوضح أن لجنة تمثل جهات أمنية مختلفة، ومنها حرس الحدود اجتمعت ورفعت توصيات إلى الجهات العليا في الدولة بعدم السماح لقوارب الحماية بدخول المياه الإقليمية.
وتابع «قد يتم الإقرار بالمنع المطلق إلا في الحالات الإنسانية الطارئة»، نافياً رصد الجهات المعنية أي مخالفات ارتكبتها تلك السفن.
مواجهة القراصنة

من جانبه، أرجع رئيس اللجنة الوطنية للنقل البحري، المهندس طارق المرزوقي، وجود هذه القوارب في الأساس إلى حماية السفن من القراصنة الصوماليين، وقال «هم يأتون إلى ميناء جدة الإسلامي لأنه الميناء الأقرب وليتزودوا بالوقود أو ليطلبوا تمويناً أو تغيير بحارَّة أو صيانة ويدخلون الميناء تحت إشراف حرس الحدود كاشفين ما على القارب من أسلحة وخلافه وفي وجود وكلاء ملاحيين سعوديين».
ورأى المرزوقي أن أغلب ما تحمله سفن الحماية من أسلحة عبارة عن «أسلحة خفيفة» لا تشكل خطراً بالغاً «كما أنها سفن صغيرة، وليست سفناً حربية كبيرة، وأعدادها محدودة ولا يتجاوز وجودها في المياه الإقليمية بضع ساعات، وهي أيضاً مرخصة من الحكومة البريطانية»، حسب قوله.
ونبَّه إلى عدم وجود شركات سعودية خاصة تقوم بمهام هذه القوارب رغم أن عوائد أعمالها مجزية، واصفاً إياها بـ «فرص استثمارية جيدة».
تدويل البحر الأحمر

بدوره، عدّ الخبير السياسي والاقتصادي، الدكتور أنور عشقي، أن دخول هذه السفن إلى المياه الإقليمية يتعلق بتدويل البحر الأحمر، لافتاً إلى وجود شكوك حول قيام إيران بإحداث مشكلات.
وذكَّر «عشقي» بواقعة اكتشاف ألغام بحرية في البحر الأحمر خلال حرب الخليج الأولى، ما أدى إلى معاناة السفن منها ومن ثَمّ اتجاه عدة دول إلى تأمين مياه البحر الأحمر من خلال دوريات لمواجهة أي عمليات تخريبية أو صراعات دولية.
وشدد «عشقي» على خطورة السفن مجهولة الهوية، خصوصاً فيما يتعلق بتهريب الأسلحة وتمرير المعلومات الاستخباراتية، مبيِّناً أن الموانئ السعودية منضبطة في مواجهة أي مخالفات خصوصاً المتعلقة بتجارة الأسلحة.





المجلس يبدأ أعماله الأحد بتشكيل اللجان المتخصصة
رئيس الشورى يؤدي القسم أمام الملك ويردده الأعضاء خلفه جماعيا

فارس القحطاني (الرياض)

يؤدي أعضاء مجلس الشورى بتشكيله الجديد اليوم الثلاثاء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ إيذانا بانطلاق أعمال المجلس في دورته السادسة، يوم الأحد المقبل بتقسيم الأعضاء على اللجان الثلاث عشرة المتخصصة.
وعلمت «عكاظ» أن أداء القسم سيتم بصورة جماعية حيث يتلوه رئيس المجلس ويردده الأعضاء من بعده، وهو وفق ما ينص عليه نظام المجلس: (أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لديني ثم لمليكي وبلادي وألا أبوح بسر من أسرار الدولة وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانه والإخلاص والعدل). 
ويستعرض رئيس المجلس الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ أمام الملك مسيرة المجلس خلال الدورة السابقة وما تم تحقيقه في المهام المناط بها من خلال سنّ الانظمة وتفسيرها ومناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والاجهزة الحكومية ودراسة الانظمة واللوئح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات ومناقشة الخطة العامة للتنمية. 
وأكد رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ في تصريح لـ «عكاظ» ان خادم الحرمين الشريفين كان ولايزال داعما لمسيرة المجلس وتطوره خلال السنوات الماضية مستشهدا بالحدث الاكبر في إعلانه حفظه الله انضمام المرأة لعضوية الشورى وتواجدها في الدورة الجديدة. 
وقال آل الشيخ ان ما حققته الدورة السابقة من انجازات كان بحجم الجهود التي بذلها الاعضاء حيث نوقش نحو 600 موضوع شملت الانظمة الجديدة وتعديل انظمة قائمة الى جانب الاستراتيجيات الوطنية وتقارير الاداء السنوي للاجهزة الحكومية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومذكرات التفاهم بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة، واصدر المجلس بشأنها اكثر من 570 قرارا.
وكانت السنة الاخيرة من الدورة قد شهدت مناقشة اكثر من 200 موضوع وهي اعلى حصيلة منذ تاريخ المجلس، كما حرص على تعزيز علاقاته البرلمانية مع الدول الشقيقة والصديقة من خلال تبادل الزيارات الرسمية والتي اثمرت عن ارتباط المجلس بأكثر من 140 برلمانا ومجلسا تشريعيا. 
واشار آل الشيخ إلى ان انضمام المرأة للدورة المقبلة سيكون له الكثير من الآثار الايجابية في مناقشة العديد من الموضوعات، مؤكدا انه لن يقتصر دورها على مناقشة المواضيع الخاصة بالاسرة بل سيمتد الى كافة الجوانب والمجالات المختلفة نظرا لما تتمتع به من علم وكفاءة وخبرة من مختلف التخصصات مما يثري النقاشات للخروج بأفضل القرارات التي تصب في صالح الوطن والمواطن. 
ولفت آل الشيخ إلى الدور المحوري للمجلس وقربه من قضايا المواطن من خلال طرح مبادرات لمعالجة عدد من القضايا ذات الاهمية الوطنية حيث تبنى المجلس العديد من القرارات وفي مقدمتها مشكلة البطالة وتعزيز جهود توطين الوظائف وفصل قطاع العمل في وزارة مستقلة بما يسهم في تطبيق خطط طموحة للتدريب والتوظيف تستثمر مخرجات التعليم كما اقر توحيد جهات الاستقدام وانشاء صندوق لتسهيل توظيف المواطنين ونظام الهيئات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعديل نظام هيئة سوق المال ونظام توطين وظائف عقود التشغيل والصيانة، الى جانب الاهتمام بقضايا الاسكان من خلال قراراته بإلغاء شرط تملك الارض مقابل القرض ورفع القرض الى 500 ألف ريال ومقترح اضافة ثلاث سنوات للضباط الجامعيين الملتحقين بالخدمة المدنية وتعديل بعض مواد نظام التقاعد العسكري.
13 لجنة متخصصة 
ويبدأ المجلس أعماله يوم الاحد المقبل بتشكيل اللجان التي يتوقع عدم زيادتها عن الـ 13 لجنة الحالية، مالم يتم التصويت على غير ذلك وهي (اللجنة الاسلامية والقضائية ــ لجنة الادارة والموارد البشرية ــ لجنة الشؤون الاجتماعية والاسرة والشباب ـ لجنة الشؤو الاقصادية والطاقة ـ لجنة الشؤون الامنية ـ لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي ـ لجنة الشؤون الثقافية والاعلامية ـ لجنة الشؤون الخارجية ـ لجنة الشؤون الصحية والبيئة ـ لجنة الشؤون المالية ـ لجنة الاسكان والمياه والخدمات العامة ـ لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ـ لجنة حقوق الانسان والعرائض).
ويعرض المجلس على كل عضو ثلاثة خيارات من اللجان التي يرغب في الانضمام إليها، وتعمل أمانة المجلس على تحقيق رغباتهم قدر الإمكان، على ان يتم بعد ذلك عقد جلسة قصيرة لكل لجنة يختار فيها الاعضاء الرئيس ونائبه، وتبدأ مناقشة التقارير يوم الاثنين حيث يستهل المجلس نقاشاته بتقرير عن الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء وتقرير وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات والهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
ومن الموضوعات التي سوف يناقشها المجلس خلال الدورة السادسة، مشروع نظام بيع وحدات عقارية على الخارطة، ومشروع ضوابط اشتراك المنشآت في نظام شموس الأمني، ومشروع نظام إعانات شيوخ القبائل والمعرفين، وطلب تعديل عدد من مواد نظام العمل، ومشروع اتفاقية مقر بين المملكة العربية السعودية ومنظمة التعاون الإسلامي.

أكدوا أن القسم يحملهم مسؤولية كبيرة .. وتطوير التعليم أولوية
نائب الرئيس والأعضاء لـ «عكاظ»: لقاء تاريخي بقائد الأمة مع مشاركة المرأة

فارس القحطاني (الرياض) ، طالع الأسمري (الجبيل)
أكد نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد الجفري أن لقاءنا اليوم بخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لقاء تاريخي في مسيرة المجلس وهو يستعد لبدء دورة جديدة بمشاركة كاملة للمرأة السعودية.
وقال في تصريح لـ «عكاظ»: إن لقاء قائد مسيرة هذه الأمة والسلام عليه والوقوف بين يديه الكريمتين شرف كبير، وأداء القسم جزء من أعمال الشورى بحسب المادة 11 من نظام المجلس وهو قسم عظيم، ونسأل الله أن نكون أهلا للثقة والأمانة التي أوكلت إلينا، وأن نكون عند حسن ظن ولاة الأمر -حفظهم الله.
وأضاف الجفري، أن أداء القسم يكون بمثابة الإيذان ببدء عمل المجلس في دورته السادسة ومن بينهم 30 عضوة من النساء، ونسأل الله أن تتسم هذه الدورة بالإنجازات العظيمة والكبيرة وأن تحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله.
وبين الدكتور محمد الجفري أنه من المعلوم أن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- يولي جميع مرافق الدولة كل اهتمام ويقدم كل ما يساهم في تحسين الخدمات وتطويرها لخدمة المواطنين، ولا يدخر الجهد في توفير كل ما يحتاجه المجلس للقيام بمهامه المنوطة به، كما يتابع - حفظه الله - أعمال المجلس عن كثب ويحثه على القيام بمهامه ومسؤولياته لتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأشار الجفري في هذا الصدد إلى مشاركة 30 سيدة في عضوية الشورى، مؤكدا أنهن سيدعمن المجلس وقراراته.
شدد أعضاء مجلس الشورى على أهمية اللقاء بخادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) اليوم وأداء القسم إيذانا ببدء أعمال المجلس، مؤكدين أن اللقاء يمثل مفصلا هاما في تاريخ المجلس خاصة مع مشاركة المرأة الرجل في عضوية مجلس الشورى.
وقال العضو الدكتور محمد آل ناجي: «إننا أعضاء مجلس الشورى نتطلع لهذا اللقاء التاريخي بخادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) والذي سوف يحدد الأهمية الكبيرة والمسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقنا في مجلس الشورى من الرئيس حتى الأعضاء وكيف أن مجلس الشورى يمثل دورا مهما وفاعلا في المجتمع من خلال مناقشة العديد من القضايا والموضوعات ذات الصلة المباشرة بحياة المواطن وتوفير كافة السبل الكفيلة بتوفير الحياة الكريمة للمواطن في بلد الأمن والأمان»، لافتا إلى أن خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) يعلق آمالا كبيرة بمجلس الشورى في القيام بالأمانة المنوطة به من خلال مراجعة تقارير الجهات الحكومية وتعديل الأنظمة واللوائح المعمول بها بما يسهل حياة المواطنين في هذه البلاد.
من ناحيته، اعتبر الدكتور عبدالله بن محمد الجغيمان عضو مجلس الشورى ورئيس الجمعية العالمية لأبحاث الموهبة والإبداع والتميز أن أداء القسم لله أولا ثم أمام خادم الحرمين الشريفين يحمل الجميع في المجلس مسؤولية كبيرة وأمانة عظيمة، مؤكدا أن أبرز القضايا والملفات التي ستكون في أولوياته وسيعمل على مناقشتها وطرحها من خلال عضويته في المجلس هي الموضوعات المرتبطة بتطوير التربية والتعليم بمراحله العامة والعليا إضافة إلى القضايا المتعلقة بدعم وتطوير البحث العلمي.
من جانبه، قال عضو المجلس الدكتور سالم القحطاني: «إن اللقاء بخادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) قائد مسيرة الإصلاح والتطوير والتنمية يعتبر يوما تاريخيا في مسيرة المجلس من خلال أداء القسم وبدء أعمال مجلس الشورى»، وبين القحطاني أن مجلس الشورى كان وسوف يظل محل اهتمام خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) من خلال إعطائه المجلس الصلاحيات والاستقلال في مراجعة تقارير الجهات الحكومية واستضافة الوزراء وغيرها من المهام التي يمارسها المجلس بحكم اختصاصه وسنه للأنظمة والمشاريع والقوانين واللوائح المنظمة للعمل في المملكة العربية السعودية. وأضاف القحطاني أن خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) يولي مجلس الشورى اهتماما خاصا من خلال كلمته السنوية التي يلقيها عقب كل سنة شورية وتعتبر تلك الكلمة نبراسا يضيء عمل المجلس وخطة العمل لأربع سنوات القادمة وتوضيح المهام الجديدة وكذلك الملفات التي يراد لها أن تعطى الاهتمام من قبل خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله).
من ناحيته، قال عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي: «إن أداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) اليوم يمثل مفصلا مهما في تاريخ مجلس الشورى خصوصا بعد انضمام عدد من النساء إلى عضويته كأول دورة تضم نساء بين أعضاء المجلس عبر تاريخه». وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) يولي اهتماما كبيرا بمجلس الشورى وأكد في كلمته في مناسبة سابقة في المجلس قائلا: «لا تبخلوا علي بالمشورة» وهذا دليل على أهمية دور المجلس واهتمام القيادة (حفظها الله) بهذا المجلس. ولفت الحازمي إلى أن مجلس الشورى لديه تعليمات بأن أي موضوع يصل إلى لجان المجلس المتخصصة يجب ألا يبقى لديها لأكثر من 45 يوما وأن أي تقرير يجب ألا يبقى في المجلس لأكثر من ثلاثة أشهر .
من جانبه، أكد عضو المجلس خليفة الدوسري على أهمية لقاء خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) قائد مسيرة الإصلاح في البلاد، مشيرا إلى أن جميع أعضاء مجلس الشورى كانوا يرتقبون هذا اللقاء بملك التنمية والإصلاحات.





في القضايا التي يمكن تسويتها من خلال البدائل الشرعية للإصلاح
وزير العدل: تنظيم مركز المصالحة يخفف العبء عن عمل المحاكم


واس – الرياض:
 أكد وزير العدل، الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى: أن تنظيم مركز المصالحة، الذي أقره مجلس الوزراء اليوم، يأتي في إطار البرامج التطويرية لمنظومة العدالة، في مشمول منجزات مشروع خادم الحرمين لتطوير مرفق القضاء، وذلك في سياق البدائل الشرعية للإصلاح والتسوية، كمقصد مهم من مقاصد الشريعة، لتحقيق المزيد من التواد والتآلف بين أفراد المجتمع، ولتخفيف العبء على المحاكم، في قضايا يمكن تسويتها من خلال هذا المقصد الشرعي، وفق عمل مؤسسي يؤمل أن يحقق الأهداف المرجوة منه.

ورفع وزير العدل شكره لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع - حفظهما الله - على دعمهما المستمر لقطاع القضاء والتوثيق.





في إطار تطوير الخدمات ورفع كفاءة العاملين والارتقاء بالأداء
إعادة تشكيل فروع "التجارة والصناعة" وتكليف مديري عموم للمناطق


فهد آل عبدالرحمن- سبق:
أصدر وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عدداً من القرارات الإدارية، شملت إعادة تشكيل بعض الفروع، وتحويلها إلى فروع عامة للمنطقة، تشرف على جميع الفروع والمكاتب والمختبرات بالمنطقة، وكذلك إنهاء تكليف عدد من مديري الفروع، وتكليف مديرين جدد للمناطق.

وتأتي هذه القرارات في إطار استمرار سعي الوزارة لتطوير خدماتها وتعزيز رفع كفاءة العاملين، والارتقاء بمستويات الأداء فيها.

وتضمنت القرارات تكليف عطية بن عبيد عطية الزهراني بالقيام بأعمال ومهام المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة، وتكليف خالد بن علي قمقمجي بالقيام بأعمال ومهام المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة.

وشملت القرارات كذلك تكليف منصور بن عبدالعزيز الضبعان بالقيام بأعمال ومهام مدير فرع الوزارة بمنطقة القصيم، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة، وتكليف طلاع بن علي طلاع الطلاع بالقيام بأعمال ومهام المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة حائل، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات، والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة.

كما تضمنت القرارات تكليف محمد بن أحمد محمد أبوخرشة بالقيام بأعمال ومهام المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة عسير، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات، والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة، وتكليف محمد بن سعد صالح العبداللطيف بالقيام بأعمال ومهام مدير فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، ويرتبط به جميع الفروع والمكاتب والمختبرات، والإشراف على مراكز الخدمات التجارية والصناعية بالمنطقة.




الواسطة والإنجليزية والمؤهل تعيق توظيف العاطلين في السعودية 


وزير العمل عادل فقيه
الرياض :

أقامت وزراة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية ورشة عمل تفاعلية تهدف لدراسة قواعد بيانات المستفيدين من برنامج "حافز".

وكان في مقدمة المشاركين وزير العمل ووكلاء الوزارة ومدير عام الصندوق بالانابة وما يزيد على ثمانين مشاركاً من رجال الأعمال ومديري الموارد البشرية وأخصائي التوظيف والاستشاريين العالميين والمحليين، حيث تم استعراض بحث موسع قامت به الوزارة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية لدراسة وتحليل الوضع الحالي للباحثين عن عمل المسجلين في برنامج حافز ومعرفة السلوك الذي ينتهجه كل باحث عن عمل، بعد تصنيف المسجلين في البرنامج وفق توجهاتهم السلوكية إلى ثماني فئات وتم تحليل دوافع ومحفزات كل فئة وتقييم التمثيل النسبي لكل فئة ثم تخطيط وتصميم حلول لمساعدة الباحث عن عمل وتحفيزه للحصول على أفضل الفرص الوظيفية.

وقال المهندس عادل بن محمد فقيه: إقامة ورشة عمل خاصة بالنقاش حول برنامج "حافز" يعتبر ترسيخاً لقيم الوزارة في الشفافية من خلال الإفصاح عن المعلومة ومشاركتها مع المهتمين بتوطين الوظائف، ونحن نسعى من خلال هذا الاجتماع لتحقيق هدف آخر وهو الاتقان في عملنا، كما أن ورشة العمل هذه تجسيد للتعاون والمؤازرة التي نحصل عليها من جميع المهتمين لنقدم خدمات ترتقي لتطلعات المواطن.

وقد قامت الوزارة بعمل مقارنة مع دول أخرى لمعرفة فئات الباحثين عن عمل ونسبهم والاعتماد عليها كمرجع لهذه الدراسة التي شملت أكثر من 16 ألف مواطن ومواطنة باحثين عن عمل، 18% من الرجال، و82% من النساء، حيث يحمل 37% من العدد الإجمالي شهادة الثانوية العامة، ولم يسبق لنسبة كبيرة من الباحثين عن العمل أن تقدموا بطلب رسمي إلى أي جهة عمل للحصول على وظيفة، كما وضح البحث أهم الأسباب والمعوقات التي تحول دون الحصول على وظيفة، حيث ذكر عدد كبير من المشاركين في البحث أن أهم سبب لعدم الحصول على وظيفة هو عدم معرفة الشخص المناسب الذي من الممكن أن يساعدهم للحصول على وظيفة، فيما وقفت "اللغة الإنجليزية" حاجزاً لدى البعض الآخر، وقال عدد آخر: إنهم لا يحملون المؤهلات المناسبة لسوق العمل، وقد غطت عينة البحث 13 منطقة جغرافية من مناطق المملكة.





وزير النقل في حوار المسؤولية
الأخطاء واردة وحملنا المقاولين تكاليف مشاريع متعثرة

أدار الحوار: عبدالله عبيان التنسيق والمتابعة: خالد مقبول، عبدالله الحسون أعده للنشر: عادل المالكي

أكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري في الجزء الثاني من حوار المسؤولية المشتركة أن الخطأ في العمل وارد أيا كان مصدره ونوعه، وأن الكمال لله وحده، نافيا وجود إهمال في وزارته.
واعترف الوزير في عرض رده على أسئلة ومداخلات المشاركين في الحوار أن واقع استراحات الطرق «سيئ للغاية»، لافتا أن دور وزارته في هذا الجانب محدود، ولا يتجاوز أكثر من التأكد من سلامة «الفتحات» المتفرعة من الطرق التي تؤدي إلى الاستراحات من الناحية المرورية. وكشف أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ستطرح خلال أسابيع دراسة لتصميم جسر بري بين جدة والرياض. وذكر الوزير أن بعض المشاريع تعثرت مرجعا الأسباب إلى عدم التزام بعض المقاولين بالمشاريع الموكلة إليهم، وأكد في ذات السياق أن الوزارة سحبت مشاريع من مقاولين لم ينجزوا ورسيت على آخرين وتحمل المتعثرون التكاليف.

الكاتب عبدالله خياط:
• ما هي الحلول التي اتخذتها الوزارة لمواجهة الزحام الذي يشهده طريق الحرمين، ولماذا لا تقوم الوزارة بتحديث طريق مكة – جدة القديم وإزالة المباني المنشأة على جانبيه ليستوعب حركة مرورية أكبر، إضافة إلى تفعيل وسائل النقل العام، وتنظيم سيارات الأجرة داخل المدن؟
الوزير: طريق الحرمين لم يعد سريعا بسبب الضغط المتزايد والنمو الذي تشهده مكة المكرمة وجدة على حد سواء، موجزا الحلول في ثلاثة بدائل تتمثل: في قطار الحرمين، وطريق جديد يربط جدة بمكة المكرمة بطول 70 كم، والثالث يبدأ من تقاطع جسر بريمان مع الحرمين، وينتهي عند تقاطع طريق مكة المكرمة ـــ المدينة المنورة السريع بطول 28 كم.
أما بالنسبة للنقل العام فقد أصبح ضرورة ولم يعد خيارا وتم تخصيص مبلغ 200 مليار من فائض إيرادات السنة المالية الحالية من ميزانية الدولة للصرف على تنفيذ مشاريع النقل في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، كما خصص مبلغ 15 مليون ريال في ميزانية الوزارة لاستكمال دراسات النقل العام في المدن.

سيارات الأجرة مشكلة حقيقية 
وعن سيارات الأجرة، ذكر الوزير أن المشكلة الحقيقية التي تواجهها وزارته داخل المدن كثرة الدوران، مؤكدا أن الوضع القائم بحاجة إلى تنظيم يقنن عمل سيارات الأجرة وأن «النقل» انتهت من دراسة للخروج بحلول عملية لتطوير لوائح سيارات الأجرة. وأوضح أن الوزارة تعمل على مسارين لسيارات الأجرة وإصدار لائحة سيارة الأجرة الخاصة تكمن في إدخال سيارات ذات مستوى راق بخلاف سيارات الأجرة العادية في الخدمة، وتزويدها بأجهزة تتبع من نقطة الانطلاق حتى بلوغها مقصدها، مبينا أن بإمكان صاحب الشركة معرفة مسار السيارة والأفراد الذين يستقلونها.
وأضاف أن الوزارة تعمل على تطوير لائحة الأجرة العادية بالرفع من مستواها وإلزام قائديها باستخدام العداد منعا للتعطيل وإيجاد آلية تلزم الطرفين بالعداد ربما تصل إلى معاقبة المخالفين بعدم تجديد الرخصة.

عقبات تواجه نقل النساء 
الدكتورة إلهام نقشبندي وكيلة كلية العلوم الطبية في جامعة المؤسس:
• الكادر النسائي العامل في وزارة الصحة يعاني مشكلة حقيقية في التنقل، وأصبح من المهم توفير وسائل نقل آمنة لهن تفاديا للغياب المتكرر وعزوف العاملات عن النوبات المسائية؟
الوزير: النقل العام يمثل الحل الأمثل لمشكلة تنقل النساء، فضلا عن أنه سيسهم في تقليص أعداد سيارات الأجرة، كما سيتخلى الكثيرون عن التنقل بمركباتهم الخاصة وسيلجأون إلى استخدام القطار في ظل وجود المحطات المجهزة والمكيفة والخدمة السريعة.

برامج لمواكبة النمو
أحمد الحمدان المستشار المالي والإداري:
• ما أسباب تأخر تنفيذ المشاريع، وتردي مستوى الاستراحات على الطرق، ولماذا لا ينضوي النقل الجوي تحت لواء وزارة النقل ويصبح جزءا من مسؤولياتها؟
الوزير: الجميع متحمس ومتوثب لتحقيق نقلة نوعية في النقل في شتى أنماطه، إلا أن ذلك يحتاج إلى فترة من الزمن، غير أن المبالغ المعتمدة كبيرة وتحتاج إلى أولويات، والوزارة تعمل على تنفيذ برنامج رفع مستوى بعض الطرق بما يتواكب مع النمو المتسارع لقطاعات التنمية المختلفة، آخذة في الاعتبار حجم الحركة المرورية الحالية والمتوقعة مستقبلا.
وأود الإشارة إلى أن جل الاهتمام في الآونة الحالية منصب على النقل العام، وهذا النوع من النقل يحتاج إلى تصميمات ودراسات، إضافة لإيجاد محطات داخل المدن وهذا الأمر لا يمكن أن يحدث في عام أو اثنين.
وفي جانب دمج النقل بشتى أنواعه، فأشير إلى أنه تمت دراسة إدراج النقل الجوي ضمن اختصاصات وزارة النقل، إلا أن النتائج أشارت إلى أفضلية بقائه قطاعا مستقلا، وسيدعم بطائرات جديدة ستحقق نقلة نوعية في السفر جوا.
أما بخصوص استراحات الطرق فأستطيع التأكيد أن واقعها «سيئ للغاية»، ودور وزارة النقل لا يتجاوز أكثر من التأكد من سلامة «الفتحات» المتفرعة من الطرق والتي تؤدي إلى الاستراحات من الناحية المرورية.

لا إهمال والخطأ وارد 
عبده خال:
• هناك من يشير إلى وجود إهمال وأخطاء في التخطيط المسبق، في وقت تضخ فيه الدولة مبالغ ضخمة لميزانية النقل، وهناك ملاحظة تتمثل في تركيز الوزارة على إنشاء طرق جديدة «وهذا جيد»، ولكن يبدو أن ذلك كان على حساب الطرق القديمة التي تشهد إهمالا واضحا في الصيانة والتحديث؟

الوزير: لا يوجد إهمال، ولكن الخطأ أمر وارد في أي قطاع ولا يمكن وصف أي عمل بأنه مهمل إلا في حال عدم الجدية في الأداء.
الدكتور فؤاد غزالي عضو مجلس منطقة مكة المكرمة:
• استغرب تقارب المسافة بين محطات القطار في جدة والمدينة المنورة، وأتوقع نتيجة ذلك حدوث تكدس مروري في المنطقة الواقعة شمال مطار الملك عبدالعزيز في جدة نتيجة قلة المداخل والمخارج لا سيما أنها منطقة لثلاثة مشاريع ضخمة تتمثل في مدينة الملك عبدالله الرياضية، ومشروع الإسكان، إضافة للمدينة الطبية المزمع إنشاؤها شمالي جدة؟
الوزير: عملية توزيع المحطات مقترنة بالتشغيل حيث توجد رحلات مجدولة من المطار لقاصدي العمرة والزيارة، فيما يتم جدولة رحلات أخرى مخصصة للمحطة التي تخدم سكان جدة، وبالنسبة للشق الثاني من السؤال أشير إلى أن العمل في المنطقة يخص أمانة جدة، ولكن سيؤخذ في الحسبان دراسة النتائج المستقبلية والأمور التي يجب تلافيها، وأعلن هنا عن دراسة تجرى حاليا لإنشاء محطة للقطار في مدينة الحجاج لتخفيف الأعباء على المحطات الأخرى والحد من التكدس والإرباك المروري.

معاناة قاصدي السفر جوا 
محمد العمري المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة:
• لعل معاليكم على اطلاع بالمعاناة التي يلاقيها المسافرون جوا، فلماذا تتدخل وزارة النقل لحل الأزمة بإنشاء طرق سكة حديد تربط المنطقة الوسطى بالغربية وبقية المناطق؟
الوزير: أعرف تماما حجم المشكلة والمعاناة في السفر بين المدن عبر الجو، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدة ستطرح خلال أسابيع دراسة لتصميم جسر بري بين جدة والرياض، كما يجري حاليا العمل على ربط الموانئ في المنطقة الشرقية بالقطارات.

آلية للحد من ارتفاع الحوادث
الدكتور أحمد عاشور:
• صدرت عن مركز الأمير ماجد للتنمية دراسة كشفت عن ارتفاع نسبة الحوادث واعتبارها أهم وأكبر المشاكل التي تواجه المجتمع، فما الخطة التي وضعتها وزارة النقل وبالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وأمن الطرق لتفادي الكوارث الإنسانية الناجمة عن حوادث السير؟ 
الوزير: شبكة القطارات والنقل العام ستحد من نسبة الحوادث المرورية، والوزارة تسعى إلى رفع مستوى الطرق الحالية بتوسعتها وازدواجها إضافة إلى تحويل البعض إلى طرق سريعة، ونحن بحاجة ماسة إلى رفع مستوى الوعي لدى المجتمع وتكثيف الجرعة التوعوية التي تكرس المفاهيم الصحيحة إزاء القيادة واستخدام الطريق.

عبارات للنقل بين جازان وفرسان 
الدكتور حمود أبو طالب:
• هل لدى الوزارة سقف زمني لتنفيذ مشاريعها؟ وما أسباب عزوف المستثمرين عن ميناء جازان، وما هي الحلول المقترحة لعبارتي جازان – فرسان، وماذا عن مشاريع الطرق الجبلية في جازان خصوصا أن الأهالي يعانون في التنقل خصوصا عندما تتقطع بهم السبل في موسم الأمطار؟

الوزير: «بالنسبة لعبارتي جازان – فرسان، فإن الدولة ستوفر عبارات إضافية لتنظم إلى العبارتين الحاليتين، أما في جانب المنجزات فإنه خلال الخمسة أعوام الفائتة نفذت وزارة النقل مشاريع طرق تقدر بـ 42240 ألف كيلومترا، ورفعت مستوى طرق قاربت مسافتها 17 ألف كلم، وطلبت الوزارة في ميزانية العام الحالي 450 مشروعا تقدر تكلفتها بنحو 171 مليار ريال وهذه المشاريع لا يمكن تنفيذها خلال عام أو اثنين».
وفيما يتعلق بشبكة الطرق في جازان فأشير إلى أنها تطورت رغم وعورة المنطقة وتضاريسها الجبلية الصعبة، وخلال موسم الأمطار فإن الوزارة تعمد إلى إصلاح ما تأثر على وجه السرعة، وهناك دراسة للوزارة لربط بعض المناطق الجبلية بالجسور، إلا أن النتائج أظهرت ضخامة التكاليف وطول مدة التنفيذ.

تنظيم الاستراحات على الطرق 
الدكتور يحيى حمزة كوشك:
• أقترح أن تتدخل وزارة النقل لوضع اشتراطات تنظم الاستراحات عند تصميم الطرق ووضع مواصفات وشروط عالمية مناسبة لإدارتها، على أن تضم ميزانيتها لـ «النقل»؟
الوزير: مشاريع الاستراحات على الطرق تكلف مبالغ كبيرة، والحل الأمثل لمشكلة تردي الخدمات في هذا المرفق تكمن في إشراك القطاع الخاص وفق اشتراطات معينة.

انتهاك خطوط الطوارئ والخدمات
اللواء عبدالله جداوي نائب مدير عام الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة:
• ما مصير خطوط الطوارئ على الطرقات، ففرق الدفاع المدني على سبيل المثال وفرق المرور وسيارات الإسعاف تجد صعوبة في مباشرة الحالات الطارئة من جراء التزاحم والتكدس المروري؟
الوزير: يوجد في طرقنا مسارات خاصة بالطوارئ إلا أنها غير محمية ما دفع قائدي المركبات لانتهاكها واستخدامها، إضافة إلى أن بعض مسارات الطوارئ استثمرت في توسعة الطرق لفك الاختناقات المروية وتعرضت أيضا لانتهاك قائدي المركبات ما يتطلب رفع مستوى التوعية لدى الناس بأهمية إعطاء الأولوية وفسح المجال أمام الجهات التي تباشر الحالات الطارئة.

ضوابط الخطط الخمسية 
الدكتور نزيه نصيف أمين جدة السابق:
• ما هي المعايير التي يتم بموجبها وضع الخطة الخمسية واعتماد الميزانية ومن ثم توزيع المشاريع على المناطق؟
الوزير: مجالس المنطقة مخولة بوضع أولويات الطرق ومن ثم الرفع بها للوزارة، ثم يأتي بعد ذلك دور التوضيح ومناقشة وزارة المالية لبحث إمكانية الاعتمادات المالية من عدمها.

النقل الثقيل.. الواقع والمأمول 
علي الرابغي:
• النقل الثقيل لا يمثل الطموحات ولا يعكس الصورة الحقيقية لواقع المملكة، فلماذا لا تتدخل وزارة النقل لإيجاد حلول وتنظيم لهذا الجانب، وما أسباب التأخر في تفريغ حاويات الرصيف الشمالي لميناء جدة الإسلامي على عكس الرصيف الجنوبي؟

الوزير: مشاكل النقل الثقيل تتعلق أولا بقائد المركبة والذي في غالب الأحيان يكون غير ملم بالقواعد الأساسية للقيادة، وما يسببه ذلك من حوادث واختناقات مرورية، وقد أقر تنظيم جديد بالاتفاق مع المرور لدخول الشاحنات إلى المدن ولكن يبقى الأمر بحاجة ماسة إلى إعادة نظر في هذا الجانب.

تأخر تفريغ الحاويات
المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري رئيس المؤسسة العامة للموانئ علق على الشق الثاني من سؤال علي الرابغي بقوله:
استغرب تعطل التفريغ في المحطة الشمالية والتي تعتبر الأكبر داخل ميناء جدة، فالقصور رصد فقط في الرصيف الجنوبي ولم تسجل أية ملاحظات في الجانب الشمالي، وألفت إلى أن ميزانية المؤسسة للعام المالي بلغت 1897 مليون ريال وسيتم صرفها على المشاريع التي يتم تنفيذها والتي تزيد قيمتها على 4 مليارات ريال، إضافة لتخصيص مبالغ لتنفيذ مشاريع جديدة في الموانئ بقيمة 1800 مليون ريال شملت 9 موانئ، وبالنسبة لميناء الليث فإن المؤسسة تسعى مع الجهات الأخرى لاستلام الأرض والبدء في إعداد الدراسات المطلوبة تمهيدا للإنشاء.

برامج للمشاريع التوعوية
أحمد حسن فتيحي رجل الأعمال:
• كيف يمكن لوزارة النقل أن ترفع مستوى الثقافة الاجتماعية حتى تكون سببا في إصلاح السلوك الاجتماعي فيما يتعلق بضرورة الحفاظ على مشاريع البنية التحتية ومشاريع الطرق على وجه التحديد؟
الوزير: الثقافة المجتمعية أمر مهم، وتكريسها والمساهمة في نشرها واجب على الجميع بدءا من الأسرة وصولا إلى المدرسة ثم المجتمع، ووزارة النقل بالتعاون مع وزارة الداخلية تشارك في أيام السلامة المرورية، فضلا عن عضويتها في لجان السلامة، وإيصال الطرق للمواطن في أي مكان وربطه بالمدن واتصال الناس مع بعضهم سبب رئيس في تطوير ثقافة المجتمع وإذابة الحواجز بين أفراده، كما أنه متى توفرت شبكات طرق حديثة أصبح ذلك عامل جذب للقرى ما يحد من الهجرة إلى المدن الكبرى.
• تداخل الصلاحيات بين القطاعات
سهيل حسن قاضي مدير جامعة أم القرى سابقا:
• يلاحظ ثمة تداخل في المسؤوليات بين وزارة النقل، والأمانات، وهيئات التطوير، ثم لماذا لا تحدد الجهة المتسببة في تعطل وتعثر بعض المشاريع، واستشهد هنا بمرور 3 عقود على بدء العمل في أربعة خطوط دائرية في العاصمة المقدسة لم تنته حتى الآن؟
الوزير: وزارة النقل وبقية القطاعات ذات العلاقة تعمل بروح الفريق الواحد، وبالإضافة إلى دور الوزارة في الإشراف على الطرق الرابطة بين المدن، فإنها تتدخل أيضا في الإشراف على الطرق الصعبة ذات التقنيات العالية والتي تحتاج أيضا إلى ميزانيات ضخمة.

أسباب تهتك الطبقة الأسفلتية 
إحسان صالح طيب، أمين عام هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية:
• هل هناك نية لدى وزارة النقل لإدخال قطار المشاعر في الخدمة بعد انتهاء موسم الحج، ولماذا لا تعمل الوزارة على إيجاد حل جذري لظاهرة «الكدادة»، وما أسباب تهتك الطبقة الأسفلتية بشكل متسارع؟
الوزير: سيتم ربط قطار المشاعر بقطار الحرمين والنقل العام وستكون الفائدة منه على مدار العام، وفيما يخص «الكدادة» فإننا في وزارة النقل لا نشجع على الظاهرة كونها عشوائية، ويقف وراءها دوافع عدة من بينها عدم توفر سيارات أجرة في بعض المناطق أو أنها وسيلة كسب للرزق لدى البعض، وأنصح باستخدام سيارات الأجرة المسجلة لدى الجهات الأمنية تحقيقا لمبدأ الأمان.
وفيما يتعلق بالمواد الأسفلتية المستخدمة في بناء الطرق فهي تخضع لاختبارات الجودة ويعتبر النظام المعمول به في المملكة الأحدث، وأسباب التشققات والتقشر يعود إلى عوامل التعرية والمناخ.
الجولة الأخيرة من الحوار خصصت لمداخلات قراء «عكاظ» الذين طرحوا بين يدي الوزير عددا من التساؤلات استهلها القارئ إبراهيم محمد من القنفذة:
• ماذا عن مشاريع الوزارة المستقبلية لطريق جدة – جازان المار بمحافظات الساحل، إضافة إلى أن بعض الطرقات في القنفذة والليث تعاني من غياب الصيانة ما حدا بالأهالي لفتح طرق وصيانة أخرى بجهود فردية؟

الوزير: لا نخفي أن هناك تعثرا في بعض المشاريع، وتعود الأسباب إلى عدم التزام بعض المقاولين بالمشاريع الموكلة إليهم، والوزارة سحبت مشاريع من مقاولين لم ينجزوا وأرسيت على آخرين وتحمل المتعثرون التكاليف.

تهالك الطرق الجبلية
كما طرح قراء «عكاظ» بين يدي الوزير مشكلة تردي تصميم الطرق الجبلية وتواضع مشاريع صيانتها، مستشهدين بالحادث الذي تعرض له مستشار نائب وزير التربية ومرافقوه، ملمحين إلى أن ما حدث يعتبر دافعا حقيقيا لإعادة النظر في حال الطرق في المناطق الجبلية؟
فأجاب الوزير: نحمد الله على سلامة مستشار نائب وزير التربية ومرافقيه، وأشير إلى أن القيادة في المناطق الجبلية والعالية صعبة وتحتاج للحرص والحذر في التعاطي معها، كون عوامل التعرية تدخل إلى بعض المناطق من جراء التفجير والشق ما يؤثر على تماسك الصخور وينتج عنها بعض الانهيارات.

الاستثمار في قطاع الموانئ
• في جانب آخر وجه قراء «عكاظ» تساؤلا عن أسباب عزوف التجار وتحويل استثماراتهم من الموانئ المحلية إلى الدول المجاورة، فأجاب رئيس الموانئ قائلا:
نحن كعاملين في المؤسسة لم نسجل أي هروب من هذا النوع، ويظل اختيار ميناء دون غيره محكوما باعتبارات اقتصادية، إضافة إلى أن الواقع التجاري يحتم على التاجر اختيار الميناء الذي يرغب النقل إليه.





مثمنا موافقة مجلس الوزراء .. الأمير سلطان بن سلمان:
«شركة الفنادق» .. مرحلة جديدة في استثمار المواقع التراثية 


الأمير سلطان بن سلمان

"الاقتصادية" من الرياض

أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على مشاركة الدولة في تأسيس شركة تطوير واستثمار المباني التراثية في الإيواء والضيافة التراثية، يمثل مرحلة جديدة من دعم الدولة واهتمامها بالاستثمار في مواقع التراث العمراني؛ لتحويلها إلى قطاع اقتصادي منتج.

وأشار إلى أن الفنادق التراثية سيكون لها دور بارز في استثمار مواقع التراث العمراني بما يتناسب وطبيعتها، ويؤدي إلى تنميتها وتطويرها، والإسهام في إقبال المواطنين وتعريفهم بتاريخها وطبيعتها.

ويأتي قرار مجلس الوزراء ضمن حزمة القرارات التي تحظى بها السياحة والتراث الوطني من الدولة، حيث يعوّل عليها في أن تكون رافداً للاقتصاد الوطني، وموفراً فرص العمل للمواطنين في مختلف المناطق.

وأكد الأمير سلطان، أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، طالبت بالتركيز على السائح المحلي وتطوير هذا القطاع الاقتصادي الكبير ليتناسب مع الطلب المتزايد من المواطنين، وتوفير ما يتطلبه من استثمارات أساسية، ومنظومة من الخدمات والبنية التحتية التي تقودها الدولة، ويسهم فيها القطاع الخاص بما يحقق الارتقاء بمستوى الخدمة وتنوع البرامج التي يتطلع لها السائح السعودي، ويفتح المجال لنمو المعروض من الخدمات والبرامج، ويسهم في تخفيض الأسعار. وبيّن أن الهيئة بدأت بالتزامن مع المراحل الأخيرة لإطلاق شركة الفنادق التراثية في وضع معايير لتصنيف الفنادق والنزل التراثية، وفق أحدث المعايير والأنظمة المعمارية والهندسية المتبعة عالميا في الاستثمار السياحي في المواقع التراثية.

ويبلغ رأسمال "الشركة السعودية للضيافة التراثية" الذي صدر قرار الموافقة عليها من مجلس الوزراء 250 مليون ريال مبدئيا.

ويتمثل المشروع في تقديم رؤية متكاملة للاستفادة من المباني التراثية في الإيواء والضيافة كفنادق ونزل تراثية، مع توفير الخدمات المساندة من مطاعم وأسواق شعبية وتنظيم رحلات للمواقع المحيطة ودراسة الجدوى الاقتصادية لعدد من المباني التراثية المختارة للتطوير وتقديمها للمستثمرين مع الشركة، حيث بدأت الهيئة في المشروع في فبراير 2008 بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة، وإشراف مجموعة استشارية من صندوق الاستثمارات العامة وجامعة الملك سعود ودارة الملك عبد العزيز، كما تمت الاستعانة بخبرات البنك الدولي واثنين من بيوت الخبرة الوطنية المعروفة كمراجع دولي لدراسة المشروع. ونفذت الهيئة عددا من الزيارات الاستطلاعية لفنادق عالمية تراثية كفنادق البارادورس الإسبانية وفنادق البوسادوس البرتغالية كأفضل التجارب العالمية في المحافظة على القصور الأثرية والتراثية، وتحويلها إلى فنادق ومراكز إيواء وضيافة متميزة لتطوير السياحة الداخلية وتعزيز المحافظة على الآثار.

وتقوم الشركة بالشراء والاستئجار والتأجير والبناء والتأهيل والترميم والصيانة لمرافق الإيواء السياحي والضيافة التراثية في السعودية، وتملك العلامة التجارية لهذه المرافق، والتشغيل والإدارة والتسويق والترويج السياحي لمرافق الإيواء السياحي والضيافة التراثية.





وزير التربية والتعليم لـ الشرق: لا أشاهد «اليوتيوب».. ولا أعلم شيئاً عن الملفات المبيعة في الحراج

وزير التربية والتعليم أثناء جولته على المعرض المصاحب (تصوير: حسن المباركي)


أوضح وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله لـ «الشرق»، أنه لا يعلم شيئاً عن قضية ملفات المعلمات والمعلمين الـ 500 التي بيعت مع خزنة خاصة تابعة لوزارة التربية والتعليم في أحد الحراجات، وذلك بعد انتشار مقطع «يوتيوب» خلال اليومين الماضيين تم تناوله حول الموضوع، مضيفاً: «أنا لا أشاهد اليوتيوب ولا نستطيع أن نحكم على الخطأ إن كان قد وقع فاتركوا السلبيات، ودعونا نرى الإيجابيات».
جاء ذلك بعد تدشينه أعمال المعرض والمنتدى الدولي الثالث للتعليم الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم في مركز المعارض الدولي بالرياض، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
فيديو





بعد أن ارتفع سعر سهم شركة المملكة القابضة لأكثر من الضعف
الوليد بن طلال يتصدر قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2013


تصدّر الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2013م في مجلة غلف بيزنس "Gulf Business Magazine".

وقالت المجلة: "ليس من الغريب أن يتصدر الأمير الوليد بن طلال القائمة الثانية لأكثر العرب تأثيراً، فالأمير الوليد يتمتع بسنة استثنائية حيث ارتفع سعر سهم شركة المملكة القابضة بأكثر من الضعف في عام 2012م"

ويُعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة تماشياً مع التوجهات التجارية والاقتصادية ما أكسبه شهرة عالمية حقيقية، وبناء على ذلك تم إدراج شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودية في عام 2007م ويملك الأمير الوليد نسبة 95 % من الشركة وعمل على تنويع محفظة استثمارات الشركة وحصصها الاستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً وفي قطاعات عديدة.

ويعتبر الأمير الوليد أكبر مستثمر فردي في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت جريدة الجزيرة أسماء أكثر المستثمرين الأفراد تملكاً لحصصٍ في شركات في السعودية، ويملك نسبة 95 % من شركة المملكة.

كما صُنِّفَ الأمير الوليد كأكبر مستثمر فردي في سوق الأسهم السعودية في عام 2008م، وصنفته مجلة أريبيان بيزنس "Arabian Business" ضمن أقوى 100 شخصية عربية للعام الرابع على التوالي، وفي العام نفسه صنفته مجلة انستيتيوشنال إنفيستور "Institutional Investor" ضمن قائمتها الأولى لأقوى الشخصيات عالمياً في القطاع المصرفي، وصنّفته مجلة يوروبيان بيزنس "European Business" الأول في قائمة أكثر العرب ثراء في العالم، وصنفته مجلة زهرة الخليج شخصية العام الإعلامية بناء على استفتاء قامت به المجلة، وصنفته جريدة التايمز "The Times" البريطانية خامساً في قائمة الـ25 شخصية الأكثر تأثيراً على قطاع الأعمال بالشرق الأوسط، وصنفته مجلة فوربز "Forbes" الأمريكية الأول بقائمة أثرى 20 شخصية في الشرق الأوسط، وصنفته مجلة انستيتيوشنال إنفيستور "Institutional Investor" ضمن قائمة أقوى 40 شخصية وأكثرها تأثيراً في العالم خلال الأربعين عاماً الماضية، كما تصدر قائمة مجلة ارابيان بيزنس "Arabian Business" لأغنى 50 عربياً، كما صنفته مجلة المال والعالم اللبنانية كشخصية العام الاقتصادية عربياً في استفتاء 2007/ 2008، وصنفت مجلة فورتشون "Fortune" الأمريكية الأمير ضمن أقوى 25 شخصية في القارة الآسيوية للعام 2005م.




اعتبر مبلغ 8500 ريال الخاص به مكلِّفاً لهم
"الحمدان": إلغاء الباركود لعدم أخذ رأي الناشرين


 أرجع رئيس جمعية الناشرين السعوديين ونائب رئيس اتحاد الناشرين العرب أحمد الحمدان أسباب إلغاء "الباركود"، الذي كان مقرراً تطبيقه في معرض الكتاب القادم بالرياض، إلى أنه "لم يؤخذ فيه رأي الناشر؛ فأصبح لدى الناشر ردة فعل". وشكا الحمدان من "تهميش الناشرين"، العمود الفقري في معارض الكتب.

جاء ذلك في إجابة "الحمدان" عن استفسار "سبق" حول الأسباب التي أدت إلى إلغاء "الباركود" وغضب البعض من هذا القرار، الذي يُرجِع معرض الرياض الدولي للخلف رغم التطوُّر الحاصل في معارض الكتاب العالمية؛ حيث يُتيح الاستفسار عن نوعية القارئ وعمره وجنسه.

وقال "الحمدان": "الناشر هو العمود الفقري في معارض الكتب؛ فإذا استُبعد الناشر عن أي أمر فالمعرض سيفشل، ليس فقط معرض الرياض بل كل المعارض في العالم؛ فالناشر هو الركن الرئيسي في المعرض". وأضاف: "الناشرون مغيَّبون بقصد أو بغير قصد. الله أعلم لماذا! ولكن لن ندخل في النوايا. متى ما رُتبت الأمور على أساس أن الناشر هو الأساس في أي معرض فستكون الأمور من أحسن لأحسن". 

وذكر رئيس جمعية الناشرين السعوديين أن المنظِّم في معارض الكتب متى ما رأى أنه الأساس في كل شيء فهو غير مصيب. وأضاف "الحمدان": "المعرض يتكوَّن من منظِّم وناشر وقارئ، من أقطاب عِدة، وليس من قطب واحد، والباركود لم يؤخذ فيه رأي الناشر؛ فأصبح لدى الناشر ردة فعل".

وأردف: "الباركود نوع من التطور في المعرض، لكن الطريقة التي نُفّذ بها لم تكن التي يطمح إليها الناشرون. لا بد أن نعي هذا وعياً جيداً؛ فالناشر العربي - ولن نقول السعودي- جاء من بلاده وتكفل بشحن الكتب وتذاكر الطيران والسكن وأجرة الجناح في المعرض، وهو لم يأتِ إلا ليسوّق كتبه، ويواصل المسيرة".

وحول أسباب رفض الناشرين العرب فكرة "الباركود" قال "الحمدان": "الوضع الذي حصل أنه لا بد من أن يدفع الناشر مبلغ 8500 ريال فقط، المبلغ الخاص بالباركود، وسيكون مكلفاً للناشر، ولو كان مجانياً فبكل تأكيد الناشرون العرب سيعملون على تطبيق هذا النظام وإنجاحه", وقال "الحمدان": "هم ليس ضد التطور، ولكن الطريقة المنفَّذ بها الباركود لم يكن فيها تنسيق قط بين جمعية الناشرين السعوديين والناشرين العرب؛ للأخذ والعطاء والنقاش وتبادل وجهات النظر. هُمّش الناشرون فكانت هذه النتائج". 




نائب مدير عام «هدف»
14 ألف وظيفة شاغرة للشباب والفتيات في موقع «طاقات»

نواف عافت (الرياض)

أكد لـ «عكاظ» الدكتور عبد الكريم النجيدي النائب التنفيذي للمدير العام في صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أن عدد الوظائف الشاغرة المعروضة حاليا على الموقع الإلكتروني ( «طاقات» أون لاين) في نسخته التجريبية يتجاوز 14 ألف وظيفة شاغرة للشباب والفتيات.
وقال الدكتور النجيدي «إنه على الرغم من حداثة الموقع، فإن تقديرات المختصين تؤكد أن («طاقات» أون لاين) يحتل حاليا المركز الثاني في عدد الوظائف المعلنة، والمركز الثاني في عدد أصحاب العمل المعلنين على مستوى المملكة». 
واعتبر موقع ( «طاقات» أون لاين) بـوابة توظيف إلكترونية تقدم خدماتها مجانا للباحثين عن عمل المسجلين بقاعدة بيانات «حافز».
ولفت النائب التنفيذي للمدير العام في صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إلى أن عدد مراكز التأهيل والتوظيف بلغ حاليا 20 مركزا (11 مركزا للرجال و 9 مراكز للنساء)، موزعة على عدد من مدن المملكة الرئيسة.
وبحسب النجيدي فإن «هدف» يتجه إلى افتتاح سبعة مراكز إضافية في النصف الأول من عام 2013.




وفق عينة بحث شملت 16 ألف مواطن ومواطنة
«العمل»: 49 % من العاطلين لم يتقدموا لوظائف 

«الاقتصادية» من الرياض

كشف دراسة حديثة نفذتها وزارة العمل عن أن 49 في المائة من العاطلين عن العمل لم يسبق لهم التقدم على وظائف. وأشارت الدراسة التي أجريت وفق بحث على عينة عشوائية قدّر عددهم بـ 16 ألف مواطن ومواطنة من 13 منطقة في السعودية، أن 82 في المائة من الباحثين عن العمل من النساء، في حين شكل الذكور النسبة المتبقية والمقدرة بـ18 في المائة.

وكشفت الدراسة عن أن النسبة الأعلى من طالبي العمل هم من حملة شهادة الثانوية العامة بنسبة 37 في المائة، في حين الأقل هم حاملو شهادة الدبلوم العالي بنسبة 1 في المائة.

وأشارت إلى أنه لم يسبق لنسبة كبيرة من الباحثين عن العمل أن تقدموا بطلب رسمي إلى أي جهة عمل للحصول على وظيفة.

وذكر عدد كبير ممن أجري عليهم البحث، أن أهم سبب في عدم الحصول على وظيفة هو "عدم معرفة الشخص المناسب الذي من الممكن أن يساعدهم للحصول على وظيفة"، فيما وقفت "اللغة الإنجليزية" حاجزاً لدى البعض الآخر، وقال عدد آخر إنهم "لا يحملون المؤهلات المناسبة لسوق العمل".

من جهة أخرى، أقامت وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ورشة عمل تفاعلية تهدف إلى دراسة قواعد بيانات المستفيدين من برنامج "حافز". وكان في مقدمة المشاركين وزير العمل ووكلاء الوزارة ومدير عام الصندوق بالإنابة، وما يزيد على 80 مشاركاً من رجال الأعمال ومديري الموارد البشرية واختصاصي التوظيف والاستشاريين العالميين والمحليين. حيث تم استعراض بحث موسع قامت به الوزارة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية لدراسة الوضع الحالي للباحثين عن عمل المسجلين في برنامج حافز وتحليله، ومعرفة السلوك الذي ينتهجه كل باحث عن عمل، حيث تم تصنيف المسجلين في حافز وفق توجهاتهم السلوكية إلى ثماني فئات، وتم تحليل دوافع كل فئة ومحفزاتها، وتقييم التمثيل النسبي لكل فئة من الفئات الثمانية، وتم على ضوئها تخطيط وتصميم حلول لمساعدة الباحث عن عمل، وتحفيزه للحصول على أفضل الفرص الوظيفية.

وقال المهندس عادل فقيه، وزير العمل "إن إقامة ورشة عمل خاصة بالنقاش حول برنامج "حافز" تعد ترسيخا لقيم الوزارة في الشفافية من خلال الإفصاح عن المعلومة ومشاركتها مع المهتمين بتوطين الوظائف، ونحن نسعى من خلال هذا الاجتماع لتحقيق هدف آخر وهو (الإتقان) في عملنا، كما أن ورشة العمل هذه تجسيد للتعاون والمؤازرة التي نحصل عليها من جميع المهتمين لنقدم خدمات ترتقي لتطلعات المواطن.

وكانت وزارة العمل قد أطلقت برنامج حافز العام الماضي، وهو برنامج يعد بداية طموحة لمجموعة من الحوافز والتنظيمات التي أمر بها المقام السامي لدعم الباحثين عن عمل؛ وذلك لتعزيز فرصتهم في الحصول على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة ويسهمون من خلالها في بناء هذا الوطن المعطاء.





3 جلسات و8 ورش في اليوم الأول تقرأ "تطوير التعليم"
منتدى التعليم الدولي يبدأ أعمال دورته الثالثة اليوم برعاية خادم الحرمين

سبق- الرياض:
 برعاية كريمة من خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- انطلقت صباح اليوم الاثنين أعمال معرض ومنتدى التعليم 2013 في دورته الثالثة، بحضور عدد من وزراء التربية والتعليم في دول الخليج والدول العربية، وجمع غفير من المهتمين، بمشاركة 250 شركة دولية ومحلية و34 متحدثاً من 13 دولة.

ودشَّن الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، وزير التربية والتعليم، مساء اليوم، بحضور الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التعليم بالبحرين وحميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم بالإمارات، أعمال المنتدى الذي يقف على أهم التجارب العالمية في تطوير التعليم وتقويم مجمل العملية.

واختارت وزارة التربية والتعليم شعار "التقويم للتحسين والتطوير" شعاراً رئيساً لمعرض ومنتدى التعليم في دورته الثالثة هذا العام، كما اتخذت الوزارة التقويم كاستراتيجية رئيسة في النظم التعليمية العالمية كافة، تجسد إنشاء هيئة تقويم التعليم، وسعيها لمواكبة التنافس العالمي في صناعة التعليم، وتحقيق رؤية طموحة تستهدف العمل على بناء تكاملي ينسجم مع دور وزارة التربية والتعليم، ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.

ووقع اختيار منظمي الفعالية على استضافة دولة فنلندا للدورة الحالية؛ حيث يُعتبر التعليم في فنلندا حالة فريدة ومتميزة تستحق الدراسة. وستسهم هذه المشاركة في إطلاع الميدان التربوي على أهم الممارسات التعليمية الحديثة في فنلندا، وأهم ملامح التجربة الفنلندية في تطوير مهارات المعلمين والبنية التحتية للبيئة التعليمية. وستحضر في دورة هذا العام مرحلتان من المدرسة الفنلندية: الابتدائية، والثانوية؛ للاستفادة منهما.

وستتم مناقشة عدد من التساؤلات في ورش العمل المصاحبة للمعرض والمنتدى، التي استهدفت محاور عدة، أبرزها: التحاور للوصول إلى أفضل الممارسات لتدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم، إضافة إلى بحث المناهج الدراسية المطورة، وسبل تطويرها لتكون أكثر مواءمة لاحتياجات المتعلمين، ومناقشة كيف يمكن للتقنية أن تساعد في تحسين أداء الطالب، وهل يمكن لنظام التعليم أن يضمن منح المتعلمين مهارات سوق العمل؟

ويزخر برنامج اليوم الأول من المعرض والمنتدى الدولي للتعليم بجدول ثري من المحاضرات وورش العمل، تضم عدداً من الأوراق العلمية في مجال التعليم، وخصوصاً تحت العنوان الأبرز لهذه المناسبة، وهو "التقويم"، وتشكل في مجملها قيمة مضافة يمكن الاستفادة منها معرفياً بالنسبة لكثير من منسوبي التعليم والمتخصصين والممارسين، فضلاً عن كونها الجانب الموازي للأجنحة المشاركة والعارضين.

وتبدأ الجلسة الأولى التي ستُقام في الفترة الصباحية بمحاضرة رئيسة، عنوانها "التقويم الفنلندي للتعليم في السياق العالمي"، يقدمها الدكتور يوني فاليرافي مدير المعهد الفنلندي للبحوث التربوية. أما الجلسة الثانية فتتضمن ثلاث محاضرات، هي "تقويم البرامج التعليمية: متطلبات تكوينية وإجمالية ومتطلبات المساءلة للتقويم بغرض الدعم وليس بغرض إضعاف التعلم"، وتقدمها برونوين كويه مديرة معهد بحوث التربية ويلف مالكولم، ومحاضرة "معايير مقترحة للتقويم من أجل التعلم" للدكتور زهير بن صلاح بن عمر عبدالجبار الأمين العام المساعد للدراسات والتطوير في الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

وتختتم الجلسة بمحاضرة "الاختبارات المكيفة حاسوبياً" للدكتور خالد بن حسن التميمي رئيس قسم علم النفس التربوي ببرنامج الدراسات العليا في جامعة الملك عبدالعزيز.

أما الجلسة الثالثة التي ستُقام بعد الظهر فتتضمن ثلاث محاضرات، هي: "أهمية وضرورة تقديم المساعدة الفنية للتقييم" للدكتور جوناثان ألان بلكر أستاذ علم النفس التربوي والعلوم المعرفية بجامعة أنديانا، ومحاضرة "إعادة مرحلة التقويم من خلال التقويم الثقافي المتجاوب في القرن الحادي والعشرين" تقديم رودني هوبسون، الرئيس العام في رابطة التقييم الأمريكية، وأخيراً محاضرة "أدوات التقويم في التعليم الثانوي.. نظام المقررات وأثره في تعلم الطلاب والطالبات" للدكتور صالح الشايع المدير العام للمناهج والدكتورة فاطمة الكبيسي المستشارة التعليمية بوكالة الشؤون المدرسية.

وبين الجلستين الثانية والثالثة ستُقام حلقة النقاش بعنوان "التقويم للتحسين وتطوير الأداء"، ويشارك فيها كل من الدكتور صالح الشمراني ورودني هوبسون وأرلين غاليكسون.

من جانب آخر يتضمن برنامج اليوم الأول ثماني ورش عمل، تحتوي على عناوين عدة، أولها تحت محور "العوامل الأساسية لنظم التعليم الناجحة: الانعكاسات القائمة على تعليم المدرسين الفنلنديين"، وتُقام ورشتان، أولاهما للبروفيسور ياري ليفونين رئيس قسم تربية وتعليم المعلم بجامعة هلسنكي، والأخرى لـ"اريا فيرتا" رئيس قسم تربية وتعليم المعلم بجامعة توركو، وورشة "وضع معايير لمؤسسات التعليم للمتابعة والتقييم" للباحثة اجي كسونكا من الدنمارك، وورشة "التعلم الذكي بين الوهم والحقيقة" ويقدمها شادي الحسن المدير العام ومؤسس شركة فلاغشيب، ادوركس، ورفوف اونلاين.
ويشهد اليوم ذاته كذلك ورشة "توظيف التقنية في العملية التقويمية" للدكتورة سناء المنصور الأستاذ المساعد بجامعة الأميرة نورة، وورشة "مقومات التخطيط لتطبيق الجودة في البرامج التعليمية في المدارس الخاصة بسلطنة عمان" لنبيل الخنبشي رئيس قسم برامج المدارس الخاصة، دائرة البرامج التعليمية في المديرية العامة للمدارس الخاصة بسلطنة عمان.
أما الورشة السابعة فستكون عن "تقييم الفصول الدراسية وما يحتاج المعلمون إلى معرفته"، وتتحدث فيها فوندا نورمان مساعدة أستاذ مساعد بجامعة يوتاه، أما الثامنة والأخيرة لليوم الأول فهي بعنوان "التعلم القائم على تقنية الاتصالات والمعلومات كمحرك للتغير في عملية التدريس"، ويقدمها يوني ايممونين مدير مشروع المجموعة الاستشارية المحدودة FGC.





عاقبت منشأة تم الرد على النزيل فيها باللغة الإنجليزية
"السياحة" تُغرّم 3 منشآت إيواء سياحي سمحت بالتدخين
واس – الرياض:
 أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار، قرارات بعقوبات مالية، بحق ثلاث منشآت إيواء سياحي خالفت تعميم الهيئة بمنع التدخين في مرافق الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة).

كما أصدرت الهيئة عقوبة مالية بحق منشأة تم الرد على النزيل فيها باللغة الإنجليزية.

وتأتي هذه العقوبات بعد نحو ثلاثة أشهر من إصدار الهيئة مطلع هذا العام لتعميمين، الأول يلزم مرافق الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) باستخدام اللغة العربية والتاريخ الهجري في التخاطب مع العملاء، وينص تعميم الهيئة على ضرورة التزام موظفي السنترال والاستقبال بمنشآت الإيواء السياحي بالحديث في البداية مع المتصل أو الضيف بعد التحية باللغة العربية، فإذا كان المتصل أو الضيف يتحدث غير العربية يتم التحويل للحديث باللغة الإنجليزية أو غيرها.

ويلزم التعميم الثاني كافة مشغلي الأنشطة السياحية بما فيها مرافق الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) بمنع التدخين في الأماكن العامة فيها، إضافة إلى التأكيد على إدارات المنشآت السياحية بتوجيه كافة العاملين لديها بعدم التدخين في منشآتهم السياحية .





قصر استيراد اللحوم الأوروبية على 3 دول فقط لمنع تسرب لحوم الخيل للمملكة

 
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء اتخاذها إجراءات صارمة لاعتماد المنشآت التي تُصدّر اللحوم ومنتجاتها للمملكة، لمواجهة مشكلة غش منتجات لحوم الأبقار بلحوم الخيل التي شملت معظم الدول الأوربية ومنع تسرب أي منها إلى المملكة.

وأوضحت أنها لا تسمح باستيراد لحوم الأبقار سوى من المنشآت المعتمدة لدى الهيئة فقط من الدول الأوروبية، وعددها في الوقت الحاضر ثلاث دول فقط هي هولندا وايرلندا والدنمارك وتبلغ عدد شركاتها المعتمدة لدى الهيئة 29 شركة.

وأضافت أن المعلومات المتوفرة حتى الآن تؤكد أن منتجات هذه الشركات غير مرتبطة بمشكلة غش منتجات لحوم الأبقار بلحوم الخيل عدا منشأة واحدة هي منشأة ليفي ميتس (LIFFEY MEATS)، مشيرة إلى أنه تم حظر استيراد منتجات هذه الشركة فور معرفة الهيئة بوجود غش في منتجاتها وإلغاء ترخيصها بالتصدير للمملكة.

ولفتت إلى أن خلط منتجات لحوم الأبقار بلحوم الخيل أو غيرها من أنواع اللحوم التي يجوز تناولها حتى مع عدم وجود آثار سلبية لها على صحة المستهلك يعد من طرق الغش التجاري الذي تمنعه الأنظمة واللوائح المطبقة في المملكة.

وطمأنت الهيئة إلى متابعتها كل ما يستجد في هذا الأمر مما تعلن عنه الشركات والهيئات الحكومية في الدول الأوروبية، للتأكد من خلو منتجات اللحوم المصدرة للمملكة من الغش وأنها سليمة ومأمونة، إضافة إلى إجرائها الاختبارات اللازمة للتأكد من سلامتها وجودتها وخلوها من المنتجات المغشوشة بلحم الخيل.





"الخطوط السعودية" تنشئ مركزا طبيا متكاملا بمسمى "مديكال"

شرعت "الخطوط الجوية العربية السعودية" في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مركز طبي متكامل مجهز بأحدث الأجهزة الطبية تتوفر فيه جميع التخصصات بمسمى "مديكال".

وقال مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بـ"الخطوط السعودية" عبدالله الأجهر إن المشروع الصحي سيقام على مساحة 35 ألف متر مربع وسيستغرق تنفيذه ثلاثة أعوام وسيدار من قبل إحدى شركات إدارة المستشفيات المتخصصة في هذا المجال، متوقعا أن ينتهي مطلع عام 2017.

ولفت إلى أن المشروع يواكب متطلبات الخصخصة التي شرعت فيها "السعودية" منذ سنوات وتنفيذه وفق أحدث متطلبات المراكز الطبية الحديثة لتوفير خدمات طبية لموظفي "السعودية" وللمواطنين والمقيمين، مؤكداً أنه ستتوفر فيه جميع التخصصات والعيادات والمختبرات الطبية إضافة لاستقطاب وتوظيف الكفاءات الوطنية المؤهلة في مجال القطاع الصحي.

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي للوحدة الاستراتيجية للخدمات الطبية بـ"الخطوط السعودية" الدكتور محمد بافقيه أن مركز "مديكال" سيشتمل على 25 سريراً بقسم النساء والتوليد و48 سريراً قسم الأطفال و96 سريراً بقسم الجراحة و142 سريراً بقسم الباطنية و25 سريراً للعناية المركزة و24 سريراً للعناية المركزة القلبية و10 أسرة للعناية المركزة للأطفال و15 سريراً للعناية المركزة للأطفال الخُدج.

وأضاف أن المركز سيضم 10 غرف للعمليات الجراحية و20 غرفة للملاحظة 24 ساعة و20 سريراً لقسم الطوارئ و7 غرف للولادة و17 غرفة لجراحات اليوم الواحد وغرفتين للإنعاش القلبي الرئوي و6 غرف كشف أطفال بالطوارئ.




اعتماد تعيين 340 خريجة بوظائف تعليمية على المستوى الخامس (مرفق الأسماء)

اعتمد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الدكتور سعد بن سعود آل فهيد قراراً بتعيين 340 خريجة على وظائف تعليمية بالمستوى الخامس.

ولفت إلى أن المعينات هن من الخريجات الجامعيات المرشحات من وزارة الخدمة المدنية اللاتي استكملن إجراءات ترشيحهن بإدارات التربية والتعليم، متمنياً لهن التوفيق في وظائفهن الجديدة.




"العمل" تدرس سلوكيات المسجلين بـ"حافز" ومعوقات حصولهم على وظائف

أقامتوزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية ورشة عمل تفاعلية تهدف لدراسة قواعد بيانات المستفيدين من برنامج "حافز" وسلوكياتهم في البحث عن عمل والمعوقات التي تحول بينهم وبين الحصول عليه.

وشارك في الورشة كل من وزير العمل ووكلاء الوزارة ومدير عام الصندوق بالإنابة وأكثر من 80 مشاركاً من رجال الأعمال ومديري الموارد البشرية وأخصائيي التوظيف والاستشاريين العالميين والمحليين.

وتم خلال الورشة استعراض بحث موسع قامت به الوزارة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية لدراسة وتحليل الوضع الحالي للباحثين عن عمل المسجلين في برنامج حافز ومعرفة السلوك الذي ينتهجه كل باحث عن عمل.

وجرى كذلك تصنيف المسجلين في "حافز" وفق توجهاتهم السلوكية إلى 8 فئات وتحليل دوافع ومحفزات كل فئة وتقييم التمثيل النسبي لكل فئة من الفئات الثماني وعلى ضوئها تم تخطيط وتصميم حلول لمساعدة الباحث عن عمل وتحفيزه للحصول على أفضل الفرص الوظيفية.

وكشفت الورشة عن أهم الأسباب والمعوقات التي تحول دون الحصول على وظيفة، حيث ذكر عدد كبير من المشاركين في البحث أن أهم سبب لعدم الحصول على وظيفة هو عدم معرفة الشخص المناسب الذي من الممكن أن يساعدهم في الحصول على وظيفة، فيما وقفت "اللغة الإنجليزية" حاجزاً لدى البعض الآخر، وأبدى عدد آخر وجهة نظره بأنهم "لا يحملون المؤهلات المناسبة لسوق العمل".




توجه لـ"التشهير" بمن يؤويهن أو يشغلهن
تحرك رسمي للتصدي لظاهرة إيواء "مجهولات الهوية"
 
الرياض - محمدالغنيم :
2013-02-18 23:20:04

تحركت عدد من الجهات الحكومية المختصة للتصدي لظاهرة تزايد عمليات تهريب النساء "مجهولات الهوية" من بعض الجنسيات إلى المملكة وعملية تهريبهن من قبل بعض ضعاف النفوس بين محافظات ومدن المملكة بشكل لافت في الآونة الأخيرة.

وعلمت "الرياض" في هذا الصدد عن عزم جهات عليا "التشهير" بمن يقوم بتهريب ونقل وإيواء وتشغيل العمالة الهاربة من مخالفي نظام الإقامة والعمل من النساء في الصحف المحلية وفق تعليمات محددة تنظم هذه المسألة، وذلك ضمن سلسلة من الخطوات الرامية لمجابهة هذه الظاهرة، نظراً لما تشكله من تبعات أمنية وظواهر خطيرة على المجتمع.

وأبدت جهات عليا قلقها البالغ إزاء انتشار هذه الجريمة المتشابكة والتي تنعكس نتائجها وإفرازاتها على جوانب عدة ليست أمنية فحسب بل تقود إلى أضرار خطيرة على صحة المواطنين والأسر التي تؤوي هذه العمالة مجهولة الهوية سواءً من اللاتي يعملن كخدم في المنازل أو في مجالات أخرى من خلال نقلهن للعدوى وللأمراض الخطيرة إلى جانب تورط عدد منهن مع عصابات رجالية متخصصة في سرقة المنازل حيث تمهد هذه العاملة الطريق لتلك العصابات لدخول المنازل وسرقه محتوياتها بعد معرفتها بمواعيد دخول وخروج أفراد الأسرة للمنزل، إضافة إلى هروبها المفاجئ من الذين تعمل لديهم والذين غالباً لا تتوفر لديهم أي معلومة عن مكان تواجدها والجهة التي هربت لها.




جوازات بلا مراجعين هدف خدمة "ابشر"

خدمة (أبشر) الخدمات الإلكترونية
الرياض /
وصل عدد المسجلين في الخدمة الإلكترونية "أبشر" مايقرب النصف مليون أعلنت ذلك المديرية العامة الجوازات مستفيد من المواطنين والمقيمين وتمثل خدمة (أبشر) الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المديرية العامة للجوازات منذ ما يقارب السنتين والتي تم تدشينها من قبل محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وهي عبارة عن بعض الخدمات التي تقدمها المديرية العامة للجوازات إلكترونياً ومن ضمن هذه الخدمات إصدار تأشيرات السفر وإلغائها وكذلك إصدار وإلغاء تصاريح السفر الخاصة بالمواطنين وأيضاً الإستعلام عن السجلات الخاصة بالمستفيد دون الحاجة لمراجعة الجوازات .

وأوضحت الجوازات بأنه وخلال الفترة القادمة سيتم طرح باقي الخدمات الإلكترونية فور جاهزيتها فنياً سعياً من المديرية العامة للجوازات إلى الوصول إلى الهدف المنشود والمتمثل بأن تكون إدارات الجوازات بلا مراجعين تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية والمتمثلة بضرورة سرعة الوصول إلى الحكومة الإلكترونية تماشياً مع تطلعات القيادة الرشيدة حفظها الله للوصول الى حكومة إلكترونية متكاملة .

كما تدعو الجوازات جميع المواطنين والمقيمين للإستفادة من خدماتها الإلكترونية المقدمة مجاناً وذلك عن طريق التسجيل بموقع الجوازات الإلكترونيwww.epassport.gov.sa) ) ومن ثم تفعيل هذا التسجيل لإثبات هوية المستفيد عن طريق مراجعة أحد فروع الجوازات أو أجهزة الخدمة الذاتية والموضح مواقعها في الموقع الإلكتروني.




السعودية الأولى ابتعاثاً لمواطنيها عالمياً
28 دولة مختلفة فتحت أبواب جامعاتها لاستقبال المبتعثين

مجموعة من خريجي الابتعاث الخارجي في حفل تخرج

دفع تمديد السعودية رسميا لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي نحو تصدرها لقائمة الدول الأولى عالميا في ابتعاث مواطنيها ضمن إطار زمني محدد ووفق معايير محددة، والثالثة عالميا بعد الصين والهند على المدى الزمني البعيد.

وأفضى تمديد قرار الابتعاث للمرة الثالثة إلى قطع حجوزات «مؤكدة» لقارات العالم الخمس تمهيدا لدخول دول جديدة حيز الابتعاث وتوسيع مجال التخصصات المتسقة مع متطلبات سوق العمل في السعودية، بعد أن أثبتت دراسات مسحية أن نسبة التعثر في البرنامج لم تتعد 2 في المائة فقط.

ثلاثمائة ألف سعودي يطرقون قارات العالم في أكثر من 28 دولة عالمية، 55 في المائة منهم مبتعثون، والآخرون مرفقون مع أسرهم استجابة لمتطلبات الابتعاث، حيث استطاع البرنامج تسيير برنامجه وتوجيه أهدافه بشكل وصفه مراقبون بـ«الفاعل».

وقال الدكتور أحمد السيف، نائب وزير التعليم العالي السعودي، إن البرنامج فتح مجال الاستثمار في التعليم والعلوم المختلفة، معتبرا البرنامج داعما أساسيا في عملية التنمية في البلاد ومحققا لتطلعات العاهل السعودي بما يخدم الطلاب المبتعثين في كل تخصصاتهم.

وأبان السيف أن السعودية رقميا هي الأولى في ابتعاث مواطنيها لجميع دول العالم استنادا على عدد السكان، والثالثة بعد الصين والهند، مشيرا إلى أن السعودية من أكثر دول العالم اهتماما بالتعليم، وتخصص ميزانيات مرتفعة للارتقاء بجودة التعليم في جميع مؤسساتها.

إلى ذلك، قالت الدكتورة رقية المعايطة، الخبيرة التربوية، إن «هذه الخطوة تعكس استجابة المملكة لمعالجة الاحتياجات المتزايدة للتعليم العالي من الشباب على مختلف فئاتهم في السعودية لتغذية سوق العمل وتحقيق المطالب الاقتصادية لتصبح أكبر منافس في السوق العالمية، بهدف إعداد الشباب السعودي لمختلف المجالات في القطاعين العام والخاص».

وقالت المعايطة إن الطالب السعودي يحظى بأفضل امتيازات دراسية بين أقرانه، فضلا عن التأمين الطبي الكامل، والراتب الشهري، وعلاوات المواد، وتذاكر السفر جوا سنويا للطالب وأسرته إلى المملكة العربية السعودية والعودة إلى البلد المضيف، مضيفة أن أسر المبتعثين يحصلون على التأمين نفسه، ويتم إعطاء المنح الدراسية للطلاب مع أزواج وزوجات المبتعثين، ناهيك عن أن الطلاب أيضا يحصلون على مكافآت عالية استنادا إلى معدلاتهم التراكمية.

ونصحت المعايطة الطلاب والطالبات السعوديين بأهمية «الاستفادة من الفرص الأكاديمية التي تقدمها المملكة»، مؤكدة أنه ينبغي أن يعتبروا أنفسهم سفراء لبلادهم ويساهموا بشكل فاعل في إثراء سوق العمل والاقتصاد، بحكم أنهم يعيشون فرصة ذهبية ومتميزة فتح فيها الملك عبد الله جميع المسارات العلمية والاقتصادية لدعمهم بشكل كامل.

من جهته قال الدكتور محمد الفعر، وكيل كلية جامعة الطائف، إن برنامج خادم الحرمين الشريفين يعتبر من أهم برامج التعليم الإثرائية على مستوى العالم، وفتح آفاقا علمية متجددة لم تطرق من قبل، حيث خصص العاهل السعودي ربع الميزانية العامة للدولة على التعليم.. مشيرا إلى أن ذلك الدعم سينعكس بشكل تنموي وأنموذجي على كامل وكافة القطاعات في الدولة.

وقال الفعر: «الابتعاث يحصن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجميع دول العالم، من خلال السماح للشباب السعودي بإثراء ثقافتهم وموروثهم الأصيل من خلال بناء الجسور والمزج بين الأفكار، عن طريق الصور النمطية والتصدي للانتقادات والإخفاقات، أن نتذكر أنه على الرغم من وجود أبنائنا في بلدان أخرى، فهو يعزز رؤية العاهل السعودي في التسامح بين أجناس البشر».




السعودية تعرض العربة العسكرية "طويق" في معرض أيدكس 2013
عربة مضادة للألغام والكمائن تتميز بقدرتها العالية على التكيّف مع أصعب الظروف المناخية والصحراوية

 
عربة "طويق" مضادة للألغام والكمائن

تعرض المؤسسة العامة للصناعات الحربية السعودية في معرض "أيدكس 2013" للمرة الأولى عربة "طويق"، وهي عربة مضادة للألغام والكمائن، تم تطويرها وإنتاجها في مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة التابع للمؤسسة.

وتتميز العربة بقدرتها العالية على التكيّف مع أصعب الظروف المناخية والصحراوية في المملكة، وتم تصنيع هذه المركبة لنقل الأفراد والإسعاف، كما أنها مجهزة بأحدث أنظمة التدريع والتسليح والحماية ضد الأسلحة غير التقليدية.

ومن جهته ذكر العميد محمد العويهلي، المشرف العام على الشركات السعودية المشاركة في المعرض، أن المؤسسة ناشطة في مجال صناعة الملابس والتجهيزات العسكرية، إضافة إلى تصنيع مدرعات ومعدات في مصنع المنطقة الشرقية.


دبابة بتصميم سعودي

وأكد العميد العويهلي أن معرض "أيدكس" يعد واجهة استثمارية مهمة على المستوى الإقليمي والعالمي، مشيراً إلى أن السعودية تسعى لتطوير صناعاتها الدفاعية والاستفادة من الخبرات الأجنبية، لافتاً إلى التعاون الكبير الذي يربط السعودية ودول الخليج في هذا المجال.

ويعرض الجناح السعودي أيضاً في معرض "أيدكس 2013" نموذجاً لطائرة بدون طيار التي تعمل المؤسسة على تجهيز خطوط الإنتاج لتصنيع جميع أجزائها، وتتميز هذه الطائرة بخفة وزنها وقدرتها على التخفي، إضافة إلى أن حمولتها متعددة وتشمل أنظمة التصوير وتعمل نهاراً وليلاً.

ويسعى المشرفون على الجناح السعودي إلى التعريف بالتقدم الذي حققته السعودية في مجال الصناعات العسكرية الدفاعية، كما يتطلعون لعقد شراكات مهمة مع دول المنطقة، خاصة أن التوترات الإقليمية أضحت تفرض على دول الشرق الأوسط خاصة الخليج العربي تطوير أنظمتها الدفاعية والتحول من دول مستوردة إلى دول مصدرة للتكنولوجيا العسكرية على مستوى المحلي والدولي.




صور / افتتاح معرض مسكن 2 بالرياض

افتتاح معرض مسكن 2 بالرياض
الرياض - فيصل صالح /
 دشن الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس الغرفة التجارية بمنطقة الرياض اليوم معرض مسكن للتطوير العقاري بحضور الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود المشرف العام بمركز نيارة للمعارض والمؤتمرات .

وقال أحمد العريج رئيس اللجنة التنظيمية للمعرض لـ "صحيفة نسيج" أن "مسكن2" يعد أول معرض عقاري متخصص في المشاريع السكنية؛ إذ يستقطب المطورين والعقاريين في المشاريع السكنية ونخبة من أبرز المقاولين وعدداً كبيراً من الممولين والبنوك وشركات التمويل السكني والمهندسين والمعماريين وشركات التصميم الداخلي والمفروشات وسيتم من خلاله مناقشة مشاريع تطرح للمرة الأولى في المملكة.

وقد إنفرد المعرض بأنه معرض للأسرة السعودية الباحثة عن سكن كالمرأة العاملة في المدارس والجامعات والمستشفيات وكذلك يستقطب لتحالفات الأعمال ومن المتوقع أن يحضر المعرض عدد كبير من الزوار إذ أنه مهم لجميع شرائح المجتمع وقد أبدى عدد من أصحاب الأمراء والأميرات وكبار الشخصيات في القطاعين الحكومي والأهلي ، والعديد من سيدات الأعمال والمهتمين في مجال التطوير العقاري اهتمامهم بافتتاح مثل هذه المعارض .

من جانب آخر يري أبرز المهتمين بالسوق العقاري السعودي بان السوق لا يزال يحتفظ بجاذبية قوية تغري المستثمرين وشركات التطوير لأخذ حصة ولو صغيرة من الكعكة العقارية خصوصاً في ظل الركود أو التباطؤ الذي تعانيه الأسواق الإقليمية والعالمية الأخرى .

فقد بلغ حجم السوق العقاري بالمملكة حالياً ما يقارب 1.5 تريليون ريال وحجم قطاع التطوير العقاري فقط في قطاع بناء المساكن يقدر بـ 1 تريليون ريال

الجدير بالذكر أن السعودية تواجه نقصاً كبيراً في المعروض من الوحدات السكنية في ظل تنامي الطلب عليها ، والذي يتطلب توفير 500 مليار ريال لتمويل إنشاء 1.25 مليون وحدة سكنية بحلول العام 2014 في حين يتوقع أن يصل إجمالي مبالغ التمويل العقاري إلى 60 مليار ريال مع حلول العام 2013 وذلك كنتيجة لنمو إجمالي قيمة القروض العقارية إلى 17 مليار ريال سعودي خلال الربع الثاني من العام الحالي فقط.





















معرض للسفارة الإسبانية في الرياض يعكس حضارة الأندلس
لمساعدة الجمهور على معرفة فترة زمنية مهمة من تراث الأمة الإسلامية

 

أقامت السفارة الإسبانية في الرياض، معرضاً ثقافياً ، لعرض أفضل خمسينَ صورة فائزة بمسابقة "من قرطبة إلى كوردوبا" نظمّها "البيتُ العربي" العام الماضي بهدف إعادة إحياء التراث الإسلامي في المدينة الأندلسية.

وصرح الدكتور عبدالله السعود مدير المتحف الوطني بأن الهدف الرئيس من المعرض، هو أن يتعرف الجمهور على فترة زمنية مهمة جدا من تراث الأمة الإسلامية، فدائما ما نبكي على الأندلس المفقود.

وأقل ما يقال عن حضارة الاندلس، أنها الجوهرةُ المفقودة.. قصة حضارة فقدها العرب والمسلمون، وبقيت في الذاكرة. 

الكتب القديمة تتذكر جنّة الاندلس المفقودة.. منها مدينة قرطبة، وغرناطة، والزهراء، ومسجدُ الجامع، قصرُ الحمراء، فكلها مبانٍ عمرانيةٌ بهندسةٍ إسلامية ما زالت صامدة بأطلالها وهندستها لتحكي للواقف بجوارها قصة أمة عاشت لتعمر الأرض. 

وتساهم صور المعرض في نقل الجمهور إلى قرطبة بأسوارها وأبوابها ومآذنِها وقصورها لتوضّحَ دقة المِعماري الأندلسي وذوقـه الهندسي وجمال تصاميمه، وكأنه بناها ليعُمِّر الدهر كلّه لا أن يرحل ويتركها لغيره، ورغم تعرّضها للإهمال والتلف، إلا أن الاسبان أعادوا رونقَها بالترميمِ والتنقيب كتراث إنساني عريق.




الشركة قدمت له عرضاً للعمل فيها عقب تخرجه
مبتعث سعودي يفوز بأفضل مسوق على "تويتر"


 استطاع طالب سعودي يدرس في مرحلة البكالوريوس في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، الفوز بأفضل مسوق على تويتر من بين 1000 متسابق علي مستوى ولايتي كاليفورنيا ونيفادا.

وتمكن المبتعث الشاب عبدالعزيز بن عبدالرحمن النويصر بجلب زيادة في أعداد المتابعين "Followers" قدرت بـ ٦٪ من إجمالي عدد المستخدمين لتويتر داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قسم التسويق في شركة تويتر قد طرح مسابقة بين طلاب الجامعات, وحددت بأن الفائز في المسابقة هو من يستطيع جذب متابعين فعالين للموقع، وذلك من خلال خطة تسويق يتم تطبيقها فعلياً.

وشهدت المرحلة الثانية من المسابقة وصول 250 متسابقاً من العدد الإجمالي في المرحلة الأولى, وفي المرحلة الأخيرة وصل 37 متسابقاً محترف, ليعلن عقبها فوز النويصر لتحقيقه النجاح بزيادة عدد المستخدمين في الولايات المتحدة لأكثر من ٦٪ خلال أقل من شهرين، بالرغم من أن النسبة المطلوبة كانت ٥٪ تحقق خلال ستة أشهر.





مفتي المملكة: لا صحة لإجرائي جراحة لاستعادة البصر.. وراضٍ بما قسم الله لي

نفى مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ما تردد عن نيته إجراء جراحة في عينيه لاستعادة بصره عبر تقنية حديثة للشبكيات بمستشفى الملك فيصل التخصصي.

وكان مغردون بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قد تداولوا خبراً مفاده أن هناك جراحة سيخضع لها آل الشيخ في الرياض قد تمكِّنه من استعادة الإبصار بنسبة 90 في المئة.

وقال مفتي المملكة وفقاً لصحيفة "الحياة": "لا أصل لما يتداول حالياً في مواقع التواصل الاجتماعي وهذا كذب، أنا راضٍ بما قسم الله لي، والحمد لله رب العالمين".

الجدير بالذكر أن آل الشيخ ولد في 1362هـ وعانى منذ ولادته من ضعف البصر حتى فقده تماماً في 1381هـ.




جامعة سعودية: عمل المرأة في الكاشير "اتجار بالبشر"
الدراسة لاقت استهجانا ورفضا شعبيا واسع النطاق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

 
كاشيرات سعوديات

أجازت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في السعودية، دراسة تعتبر أن عمل المرأة "كاشيرة" يعد من الاتجار بالبشر، لما فيه من الاختلاط وتعرض المرأة للفتنة، وشددت على أن درء المفاسد أولى من جلب المصالح.

ولاقى الخبر، الذي نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم، استهجانا وسخطا كبيرين، فقد اعتبر الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن بحث المرأة عن عمل تكتسب من خلاله رزقها حق من حقوقها، واعتبروا أن الاتجار الحقيقي بالبشر هو ما يعرف بزواج القاصرات. 

وأوضح الباحث الشرعي في الجامعة محمد البقمي، في رسالة ماجستير بعنوان: "الاتجار بالبشر صوره، وأحكامه، وتطبيقاته القضائية"، أن استغلال النساء جسدياً يتمّ في مجالات كثيرة، من أبرزها استغلالهن في وسائل الإعلام عموماً، وفي الدعاية والإعلان خصوصاً، وكذلك استغلالهن في الخطوط الجوية وعمل المرأة مضيفة، وعملهن موظفات استقبال وكاشيرات، لافتاً إلى أن ذلك كله محرم شرعاً، لما فيه من الاختلاط وتعرضها للفتنة، ولأن درء المفاسد أولى من جلب المصالح.

وأضاف البقمي أنه صدرت بذلك فتاوى من هيئة كبار العلماء، ومن بعض العلماء، إذ إن الاستغلال الجسدي من الاتجار بالبشر، إذا كان الهدف من توظيفها في هذه المهنة هو استغلال جمالها وقوامها في جذب الزبائن، وأشار إلى أن الجريمة لا تقتصر على بيع بدن الإنسان أو عضو من أعضائه، بل تتعدى ذلك إلى كل استغلال غير مشروع، سواء كان الاستغلال جنسياً أم سخرية أم خدمة قسرية أم استرقاقاً أم الممارسات الشبيهة بالرق.

وفي لقاء له مع قناة "العربية" أوضح الكاتب السعودي الدكتور أحمد العرفج أن الرسائل العلمية دائما ما تبحث في جانب معين، معتبرا أن ليس هناك خلاف على موضوع الرسالة، فمن حق أي باحث أن يطرح فكرته، ومن حق أي جامعة أن تجيزه، على حد تعبيره.

وأبان العرفج أنه عند تحريم عمل المرأة في الدراسة، يتحول الموضوع من دراسة إلى فتوى، حيث إن الأستاذ البقمي بنى دراسته على جزئين الأول درء المفاسد من أجل جلب المصالح، والثاني اعتماده على كم من الفتاوى في عمل المرأة.

حق المرأة في العمل


كما أوضح أن المرأة بالمجتمع السعودي تشكل 60% من المجتمع السعودي، فهي بحاجة الى العمل، والآراء الفقهية مرتبكة حول موضوع عمل المرأة، فنحن نقدر الرسالة العلمية ونحترمها لكن مثل هذه الرسائل هي التي تربك المجتمع. 

وأضاف العرفج قائلا: "إذا رجعنا للتراث فإن المرأة تعمل منذ زمن في مهن عدة، وفي التراث الفقهي المرأة عملت في أربعة وظائف فهي كانت ترافق الجيش كطبيبة وجرّاحة، وكانت تعمل بالزراعة والفتوى بالإضافة الى الخياطة والتجميل".

وأبان أن السعودية تجاوزت موضوع قبول ورفض عمل المرأة، وأن مايحصل اليوم هو ماحصل مع تعليم المرأة السعودية في السابق، فهناك شريحة من المجتمع ترفض عمل المرأة دون غيرها.

من جهتها، أكدت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين أن المرأة تعمل بائعة ولها الحق في البيع والشراء حتى في عهد الرسول وهذا حق مشروع لها. 

وقالت: "هل التي تبيع مفترشة الأرض وتتعرض للمارة يعتبر بيعها حلالاً، والتي تعمل في محال مهيأة ومحمية عملها حرام؟ هل يريدون أن تُهان المرأة في عملها على الأرصفة؟". 

وأضافت: "الإسلام أعطى للمرأة ذمة مالية مستقلة، لها الحق في البيع والشراء والقرض، إذ في جميع الأمور المرأة متساوية مع الرجل". 

وأكملت: "الاتجار بالبشر هو تزويج القاصرات، واستخدام الأطفال في التسول، واستقدام العمالة وتركها تجول في الشوارع ليأخذ منهم في نهاية الشهر مبالغ، هذا هو الاتجار بالبشر وليس عمل المرأة كاشيرة، فكلام الباحث تضييق على عمل المرأة، فإذا كان يريد أن يعالج القضية في رسالة جامعية أكاديمية يجب أن يطرح الموضوع بعمق، وألا يقف ضد عمل المرأة الشريف".





وزارة العمل: برنامج ‘‘نطاقات’’ يوظف 33 ألف شاب وفتاة شهريا



ساهم برنامج نطاقات في توظيف نحو 1.3 مليون شاب وفتاة في القطاع الخاص بعد عام ونصف من إطلاقه، حيث بلغ متوسط عدد السعوديين المنضمين لوظائف في القطاع الخاص نحو 33 ألف شاب وفتاة شهريا.

أوضح ذلك وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير المهندس عبدالله بن محمد الحقباني، مبينا أن برنامجي نطاقات وحافز أديا إلى نتائج إيجابية في مسيرة الوزارة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وفقا لصحيفة “الرياض”.

وجاء توضيح الحقباني من خلال ملتقى توطين الوظائف والمعرض الخاص به الذي نظمه صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” تحت شعار “لقاء الطاقات وتجاوز التحديات”، والذي أسفر عن توظيف 2685 شاباً و3746 شابة، وتأهيل 3400 مستفيد عبر 17 لقاء وورشة تدريبية أقيمت خلال الملتقى الذي احتضنته قاعة الملك سعود التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية في مكة المكرمة على مدى خمسة أيام متتالية.




يطالبون بلجنة مستقلة مرتبطة بالقضاء للفصل في قضيتها
إعلاميون ومحامون من جازان يقابلون الملك طلباً لحقوق "رهام"


 يعتزم وفد من أبناء منطقة جازان من محامين وإعلاميين ووجهاء، الوقوف بين يدي خادم الحرمين الشريفين، في خلال أيام، لمقاضاة وزارة الصحة في قضية الطفلة الضحية رهام حكمي، والمطالبة بحقوقها الشرعية والصحية والإنسانية، وما نتج عنه من معاناة الطفلة وأسرتها بعد حقنها بدم ملوث بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

وقالت مصادر "سبق": إن "الوفد يعتبر أن هذا الخطأ قد نتج عن إهمال واضح من قبل مستشفى جازان العام، في ظل نقص الكوادر البشرية والتجهيزات الطبية والتنظيمات الإدارية الكفيلة بالحيلولة دون وقوع تلك الحادثة الشنيعة التي ترقى إلى جريمة قتل العمد، وعدم خضوع المستشفى لاهتمام وزارة الصحة التي يعتبرونها المسؤول المباشر والأول عن هذا الإهمال الجسيم".

وأضافت المصادر أن الوفد يرى أن "وزارة الصحة هي من أصدرت الحكم على نفسها، ولذلك يطالبون بلجنة مستقلة ومحايدة مرتبطة بالقضاء؛ للفصل في هذه القضية، والأخذ على يد المتسببين بها، وإنصاف الطفلة الضحية وذويها".

وشددوا في ذات الوقت على أن "الأحكام التي أصدرتها وزارة الصحة على المتسببين المباشرين في المستشفى المعني لا علاقة له بالقضية، وإنما هو إجراء وشأن داخل الوزارة".




والدها: طفلتي تعرضت لإهمال جسيم وننتظر الإجراءات ضد المسؤولين
بالصور.. تشييع جثمان الرضيعة "ليال" ضحية خطأ طبي بمستشفى الطائف


شيع ما يزيد عن 200 شخص الطفلة البكر لوالديها "ليال"، والتي كانت ضحية إهمال وخطأ طبي تورط به فريق طبي بمستشفى الأطفال بالطائف، وأدى ذوو الطفلة وأقاربها من قبيلة الحنشة بميسان بلحارث جنوب الطائف صلاة الميت عليها عصر اليوم بجامع أبي بكر الصديق بقرية غياض، وانتقلوا لدفنها بمقبرة في قرية الشعبة وسط حضور كثيف من المشيعين الذين قدموا مواساتهم وتعزيتهم لوالدها الذي بدا عليه التأثر؛ كونها مولودته البكر بعد حداثة عهده بالزواج.

المُشيعون لجنازة الطفلة "ليال" تساءلوا عما ستتحذه الصحة حيال المتورطين في الإهمال الذي تسبب بوفاة الطفلة، وأدخل أهالي القرية في حزن عميق، مؤكدين أن الاغتيال يتواصل داخل المستشفيات التي بدأت حالها تسوء، وتزيد من اتساع دائرة الخوف لدى المراجعين المرضى الذين يضطرون لزيارتها. 

وكانت أسرة الطفلة "ليال بنت تركي بن عطية الحارثي" التي لم يتجاوز عمرها شهرين، قد اتهمت الفريق المشرف على حالتها بمستشفى الأطفال بالطائف، بالتسبب في وفاتها.

والطفلة "ليال" ولدت لأسرة في إحدى قرى ميسان جنوب محافظة الطائف، وأصيبت بمتاعب عادية تحدث للأطفال حديثي الولادة، وهي "نزلة معوية مع جفاف" وفقاً لتشخيص مستشفى ميسان العام الذي أحالها لمستشفى الأطفال بالطائف, وهناك أجريت لها الفحوصات الطبية اللازمة وتقرر تنويمها بمرافقة والدتها منتصف الأسبوع الماضي.

ومن هنا بدأت تفاصيل المعاناة, حيث كانت الممرضات يتناوبن على الطفلة كل أربع ساعات لسحب عينات من دمها وفقاً لتوجيهات المشرف على الحالة، حتى بات الأمر مستغرباً من قبل والدتها ورأفت بحال طفلتها الرضيعة التي لا تتحمل ذلك السحب المتواصل لدمها, ما دفعها لإبلاغ الطبيب ومحاولتها منع الممرضات.

والد الطفلة "تركي بن عطية الحارثي" تقدم بشكوى عاجلة حيال ذلك الأمر، وأكد أن سحب الدم من طفلة لم تتجاوز شهرين من عمرها، يعد أمراً غير مقبول، وفقاً لما ذكر في شكواه التي تمت إحالتها للمتابعة دون أي رد أو منع لذلك السحب من دم الطفلة.

وقال والد الطفلة "ليال" لـ "سبق" إن ابنته تعرضت لإهمال وخطأ، بدأ في التشخيص ثم في التعامل مع الحالة من قبل الممرضة والطبيب المشرف على الحالة، وإنه ينتظر الإجراءات التي ستتم, مبدياً أسفه على تجاهل الشكوى الأولى التي تمثلت في عدم رضاه عن سحب الدم المتواصل من طفلته.

وشرعت لجنة رسمية مشكلة من إدارة المتابعة بالشؤون الصحية بمحافظة الطائف في مجريات التحقيق مع الممرضة والمشرف على حالة الطفلة, كما تم استجواب والدتها باعتبارها مرافقة لها، وبانتظار ما سيصدر عن تلك اللجنة, في الوقت الذي ادّعى المشرفون على حالة الطفلة أن استنشاق الطفلة للحليب بالرئة، أثناء إرضاعها, تسبب في وفاتها، وألقوا باللائمة على والدتها دون أي مسؤولية من قبلهم.

الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان أفاد في تصريحه لـ "سبق" أن مندوب المتابعة الذي يعمل على مدار الساعة تم إبلاغه عن الحالة عبر هاتف الشكاوى، وبدوره توجه إلى مستشفى الأطفال وتابع الحالة وحرر الواقعة في محضر لإدارة المتابعة بصحة الطائف. 

وقال الحميدان: "صدرت توجيهات مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان بتكوين لجنة مختصة للنظر في الشكوى والإفادة"، مؤكداً أن اللجنة بدأت أعمالها في القضية.

ليلة أمس كانت نهاية الطفلة المأساوية، إذ عندما بدأت والدتها في إرضاعها صناعياً حضرت ممرضة فلبينية في المساء, وحقنت الطفلة ببرواز علاج لم تكمل بعده خمس دقائق ليتغير وضعها الصحي للأسوأ, حيث دخلت في غيبوبة، وتعرضت لضيق تنفس أدى لنقلها للعناية المركزة بشكل فوري, وظلت حتى الواحدة والنصف من فجر اليوم، عندما تم الإعلان عن وفاتها.

وتسلم ذوو الطفلة جثتها وغسلوها على أن يصلوا عليها عصر اليوم في مسقط رأسها في ميسان جنوب محافظة الطائف.







خطأ طبي جديد بجازان يشل طفلاً ويفقده إحدى عينيه

عكاظ (جازان)

خطأ طبي جديد بجازان يصيب طفلا بشلل ويفقده إحدى عينيه. وكان الطفل مفرح حمدي ابن الـ 9 أعوام، قد سقط ضحية خطأ طبي ــ ووفق والده أحمد حمدي ــ ابني مريض بالأنيميا المنجلية، وكان قبل أسبوع يشتكي من آلام سببتها له هذه العلة المرضية ونقلته إلى مستشفى صامطة وهناك أجروا له تحليلاً، وأخبرنا الطبيب بأن حرارته 38 درجة.
يضيف والد مفرح: «غادرنا المستشفى وفي اليوم الثاني أصابته حالة من الارتعاش فذهبنا به إلى مستشفى الطوال، وهناك جرى تنويمه وتعليق المغذيات والإبر، وفي عصر ذلك اليوم أجريت له عملية نقل دم، وبعدها بيومين نقل له دم مرة أخرى، وبعد الانتهاء من نقل الدم طلب مني ابني أن ينام وما كاد ينام حتى سمعت صراخه، وكان عنده انتفاخ ببطنه وانتفاخ بعينه، استدعيت الطبيب للكشف عليه فحوله الأخير إلى مستشفى صامطة، إلا أنني رفضت، وطلبت نقله إلى مستشفى الملك فهد، وعلى الفور حولوه إلى مستشفى الملك فهد المركزي بجازان، حيث أجريت له جراحة في عينه، لكن الجرح الذي كان أعلى كان ينزف دماً بشكل مخيف لا يشابه الجروح الأخرى المعروفة، وبعدها لم يستطع ابني أن يحرك يده أو رجله وفقد البصر بإحدى عينيه».





البحث عن مريض إيدز هارب في الباحة

علمت «عكاظ» من خلال مصادرها الخاصة عن وجود حالة مصابة بمرض المناعة المكتسبة «الإيدز» لأحد المواطنين في الأربعين من عمره حضر للمختبر وبنك الدم في مستشفى بلجرشي العام قبل شهر للتبرع بالدم لابنته، وبعد فحص العينة من خلال المختبر المركزي بالباحة تبين أن المتبرع يحمل بالفعل فيروس الإيدز.
ورداً على تساؤل وجهته «عكاظ» حول ذلك في خطاب بعثته لمدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة حسين بن الراوي الرويلي، أكد الحالة، وقال «ردا على خطابكم بخصوص استفساركم عن اكتشاف صحة الباحة لعينة دم لمواطن متبرع مصاب بمرض نقص المناعة المكتسبة، أود إيضاح ما يلي:
«فعلاً تم الكشف عن وجود عينة من دم متبرع قبل ما يقارب شهر من الآن وهو مواطن أربعيني قدم للتبرع لمريض من أقاربه منوم في مستشفى بلجرشي العام يحتاج لعملية، وعند تحليل عينة الدم للمتبرع اتضح اشتباه اصابته بمرض نقص المناعة، علماً بأن التحليل يحتاج لعينة أخرى تأكيدية وفحوصات للمريض للتأكد، وعند الاتصال بالمواطن لم يرد حتى الآن ولا زالت المحاولات جارية للتواصل معه علماً بأن هنالك إجراءات نظامية تتخذ في مثل هذه الحالات قد تصل إلى الجهات الأمنية والمسؤولة في المنطقة لإحضار المريض».
وبين الرويلي أن كل دم يدخل لمستشفيات المنطقة سواء كان عن طريق التبرع أو الاستيراد من البنوك الأخرى في المملكة، يتم إخضاعه لأكثر من عملية فحص، ويكون هنالك في بعض الأحيان «خصوصا من الدم عن طريق التبرع» عينات مصابة بأمراض معدية عن طريق الدم ويتم الكشف عنها من خلال هذه الفحوصات الدقيقة التي تعتمدها المختبرات قبل استخدامه.
يذكر أن الحالة المرضية لمواطن من خارج المنطقة، لكنه زار مستشفى بلجرشي للتبرع لأحد أقاربه، وتؤكد معلومات «عكاظ» أن المريضة ابنته، وهي التي أجابت المستشفى خلال اتصالهم بمنزل والدها بعد خروجها وبعد اكتشاف حالة العينة، وطلب مستشفى بلجرشي من المواطن مراجعتهم ووعدهم بمراجعة المستشفى إلا أنه لم يحضر حتى اللحظة.





محاكمة رجل أمن متهم باستخدام سيارة فاخرة لسجين محكوم عليه بالإعدام 


أصدرت المحكمة الجزائية حكما ابتدائي قابل للاستئناف بتبرئة رجل أمن في إدارة المخدرات من استخدام سيارة سجين محكوم عليه بالإعدام . وقد شهدت جلسة أمس مثول رجل الأمن الذي أعترف أن السيارة كانت مسجلة في عهدته وان إدارته طلبت إحضار السيارة من الحجز العام إلى الإدارة وبقيت فيها بحجة أن السيارة غالية الثمن ووجودها في الإدارة حماية لها . واقسم المتهم إنه لم يستخدم السيارة وان على الشركة التي كانت تقوم بصيانتها تقديم من كان يحضرها للصيانة .
وتدور قضية رجل الأمن إنه متهم باستخدام سيارة فارهة لتعود لسجين محكوم بالإعدام، محجوزة لدى إدارة مكافحة المخدرات، فيما قدم المتهم مشهد من زميله يطلب فيها تبرئته وبعد عقد عدة جلسات أصدرت المحكمة تبرئة المتهم من استخدام السيارة بحجة أن مفاتيحها في الإدارة وهي موقوفة بالقرب من مدخل المستودع ويتم تحريكها عندما تقوم الإدارة بإخراج أي مواد من المستودع حسب قول المتهم 
فيما اعترض ممثل الادعاء العام على الحكم وقال أن الشركة التي كانت تقوم بصيانة السيارة عندما تصل لها سوف يتم من خلالها معرفة توقيع من كان يحضرها للصيانة . الجدير بالذكر أن هيئة الرقابة جاء في لائحة الدعوى أنها تتهم رجل الأمن وهو مطلق السراح حال كونه موظفا عاما وبصفته الوظيفية في استغلال نفوذه الوظيفي داخل دائرة عمله، وذلك بأن قام بإخراج السيارة من نوع جيب ليكزس وإستخدمها لأغراض شخصية.
وقد واجه القاضي رئيس الهيئة القضائية بالدائرة المتهم في الجلسات السابقة بأنه من الثابت لدى الدائرة إستخدام السيارة، بدليل وثائق قدمتها الشركة تفيد بأنه قام بإدخالها الى الصيانة، وإن السيارة من الثابت أنها إستخدمت، وبتقرير اللجنة المختصة من قبل جهة عمله، إثبتت إستخدامه السيارة، وبشهادات موظفي حجز السيارات الذين أقروا بأن السيارة محل الإتهام سلمت من قبل المتهم، 
وأجاب المتهم بتقديمه مذكرة مكونة من 3 صفحات تشتمل على إجابة أضافية على لائحة الدعوى وما جاء في قرار الاتهام، كما قدم المتهم المذكور مشهد وشهادة من زميله في العمل، والمتضمن تكليفه بالانتقال مع المتهم من مقر الإدارة الى الحجز التابع للإدارة بعسفان لاستلام السيارة محل الإتهام ونقلها وإيقافها في مقر الإدارة ومن ثم تسليمها للرقيب لتكون تحت إشرافه، مقرا بأنه تسلمها من ذلك، ورغم اثبات استخدام السيارة وصيانتها بين الحين والاخر إلا إنه يتوقع أن من استخدم السيارة هو أحد المسؤولين في الادارة التي يعمل بها المتهم ويتوقع ان يتوصل ممثل الادعاء العام في اعتراضه على الحكم للوصول لمن استخدم السيارة التي تعود لسجين محكوم بالإعدام 




اتهموا بالعمل على تفجير مجمعات سكنية واستهداف أحد رجالات الدولة وتهريب أسلحة
متهمون في الخلية 50: اعترافاتنا انتزعت تحت الإكراه وضمانات المحققين لم تنفذ
 
 


٢٠١٣/٢/١٩ - العدد ٤٤٣

نفى ثمانية من المتهمين في خلية الـ 50 التهم الموجهة لهم من قبل الادعاء العام وذلك خلال مثولهم أمام قاض في الجلسة الثانية لمحاكمتهم، التي عقدت أمس في المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض. وطلب ممثل الادعاء العام في نهاية الجلسة بمهلة للرد على ما دفع به المتهمون من نفي في جلسة لاحقة لحين حضور باقي المتهمين، حيث كان من المفترض أن يمثل أمام القاضي في الجلسة عشرة متهمين تخلف منهم اثنان عن الحضور لأسباب مجهولة. وكان قاضي المحكمة الجزائية المختصة بالرياض واجه المتهمين الثمانية باعترافات منسوبة إليهم قدمها الادعاء العام، وبعد أن قرأ المتهمون ما نسب إليهم من اعترافات ذكروا أنها غير صحيحة وأنها انتزعت منهم بالإكراه من قبل المحققين، باستثناء ما توافق مع إجابتهم المقدمة، وناشد المتهمون القاضي سرعة البت في القضية، حيث عقدت جلستهم الأولى، على حد ما ذكروا، قبل سنة كاملة، فيما تجاوزت مدة حبسهم العشر سنوات.

وأشار المتهم رقم 18 إلى أنه سلم نفسه للجهات المختصة بضمانات معينة قبل 10 سنوات عندما كان في السادسة عشرة من عمره، حيث تم إقناعه بأنه سيعامل كشاهد وليس متهماً وسيطلق سراحه فور أخذ أقواله، لكن تلك الضمانات لم تنفذ ولم يطلق سراحه إلى الآن، بل تم اتهامه بأمور لم يقم بها، على حد ما ذكر، ولم تدر بباله وقتها نظراً لحداثة سنه وقتها. وأوضح أنه اعترف بكل ما أملاه عليه المحقق تحت التهديد والإكراه. من جانبه، ذكر المتهم رقم 13 بأنه هو من سلم نفسه للجهات المختصة قبل 10 سنوات، مطالباً بأخذ ذلك بعين الاعتبار. فيما أوضح المتهم رقم 12 أن ما نسب إليه من اعترافات غير صحيح وأنها جاءت بتهديد من المحقق، حيث كان محبوساً قبل عشر سنوات وهو بعمر 18 عاماً، مشيراً إلى أن المحقق خيّره بين الاعتراف بتلك التهم مقابل الاكتفاء بما قضاه في السجن وقتها وإطلاق سراحه، وبين قبول شهادات متهمين آخرين تؤكد قيامه بعديد من الجرائم، ما جعله يرضخ للخيار الأول. وقال المتهم رقم 14 إن التحقيق معه تم في المستشفى وهو غير واع حيث كانت تنتابه حالات من الصرع.

ووجهت لأعضاء الخلية 50 اتهامات بتفجير المجمعات السكنية ومبنى الأمن العام بالوشم، والشروع بالتخطيط لتفجير السفارتين الأمريكية والبريطانية في الرياض، والشروع في اغتيال أحد كبار رجال الدولة وعدد من كبار ضباط الأمن، بالإضافة إلى الشروع في تهريب كمية من الأسلحة الثقيلة من العراق إلى المملكة لخدمة جرائم التنظيم الإرهابي، وإقامة معسكر تدريبي، فضلا عن اشتراك عدد منهم في تجهيز السيارة الشهيرة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية عام 2004م من نوع جمس بالمواد المتفجرة استعدادا لاستهداف أحد المواقع الحيوية.





السفيران السعودي والأردني: الاتفاقية تجسد تميّز العلاقات بين البلدين
44 مواطناً في سجون الأردن مدانون بالإرهاب وتهريب المخدرات


محمد طالب الأحمدي (هاتفيا ــ الرياض ، عمان)
أكد لـ«عكاظ» سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، فهد بن عبدالمحسن الزيد أن موافقة مجلس الوزراء على اتفاقية نقل المحكومين عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة والأردن يأتي دلالة على متانة العلاقات بين البلدين، وتعزيزيها بما يحقق مصلحة الشعبين.
وبين الوزير المفوض بالسفارة السعودية في عمان حمد الهاجري أن غالبية قضايا السجناء السعوديين تتركز في تهريب المخدرات، وقلة منهم متورطون في قضايا أخلاقية.
وكشف رئيس شؤون السعوديين في السفارة صالح بديوي أن عدد السعوديين القابعين في السجون الأردنية هم 44 مواطنا، من بينهم 24 صدرت بحقهم أحكام قطعية بالسجن، في فترات تراوح بين 3 أعوام إلى 7 أعوام وستة أشهر، بجانب 19 آخرين ما زالوا موقوفين تحت الاتهام، ولم تصدر بحقهم أحكام نهائية، فيما صدر بحق الأخير حكم بالسجن المؤبد لإدانته بقضايا تتعلق بالإرهاب، وذلك بعد مطالبة السفارة باستئناف الحكم الابتدائي بإعدامه.
في المقابل، أكد لـ«عكاظ» السفير الأردني في الرياض، جمال الشمايلة أن الخطوات التي تمر بها الاتفاقية تجسد عمق العلاقات السعودية الأردنية، ومدى التفاهم بين القيادتين، بما ينعكس على تطلعات الشعبين.
وأوضح أن مجلس الوزراء الأردني وافق على اتفاقية نقل السجناء مع المملكة، وقد شرع مجلس النواب في النظر إليها، ليرفع بعدها توصياته إلى ملك المملكة الأردنية، كي توشح بالإرادة الملكية، مشيرا أن عدد الأردنيين في سجون المملكة يقارب 200 سجين.
يذكر أن اتفاقية تبادل نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة والأردن جرى توقيعها في العاصمة الرياض بتاريخ 4/5/1433هـ، وقد عرضت على مجلس الشورى الذي أقر موافقته عليها في 22/11/1433هـ.




ترحيب عراقي بزيارة الجعفري والنجيفي للسعودية

أطفال يعاينون بقايا دماء على الأسفلت عقب تفجيرات بغداد الأخيرة (أ ف ب)


بغداد: علاء حسن، الوكالات 2013-02-18 9:26 PM 

رحبت أوساط سياسية عراقية بزيارة وفدين للمملكة العربية السعودية بقيادة رئيس البرلمان أسامة النجيفي، ورئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري، معربة عن اعتقادها بأنها ستسهم في تطوير العلاقات بين البلدين وتعزيزها باتجاه ضمان استقرار الأمن في المنطقة.
وكشف المتحدث الرسمي باسم كتلة ائتلاف دولة القانون، النائب علي الشلاه، عن حصول تقدم في إنهاء الملفات العالقة بين العراق والسعودية، وقال "هناك اتفاق بين قيادتي البلدين على إبعاد الأفكار الطائفية عن مراكز اتخاذ القرار في جميع الدول الإسلامية، نظراً لدورها في تهديد السلم الأهلي والتعايش". وبدوره أشار عضو القائمة العراقية، كامل الدليمي، إلى إمكانية أن تلعب الرياض دوراً في مساعدة العراق على تجاوز أزماته الداخلية، وقال "السعودية لاعب مهم في المنطقة، وسيكون لها دور فاعل لخروج العراق من أزماته، وهي أعلنت في أكثر من مناسبة حرصها على وحدة العراق وشعبه، كما أن العلاقات قائمة واللقاءات مستمرة بين البلدين في كافة المحافل".
إلى ذلك أكد مكتب رئيس الجمهورية أمس استمرار تحسُّن الوضع الصحي للرئيس جلال طالباني، مشيراً إلى تسارع تجاوبه مع العلاج الذي يتلقاه بواسطة الفريق الطبي الألماني المتخصص. وقال في بيان "التطور المستمر في صحة الرئيس بلغ مرحلة متقدمة في الفترة الأخيرة، مما انعكس إيجاباً على عموم حالته الصحية وعلى القدرات الطبيعية في الحركة والتخاطب التي تزداد باستمرار". 
وفي شأن آخر أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن سلسلة الهجمات التي استهدفت أول من أمس عدة أحياء في العاصمة بغداد وأسفرت عن سقوط 21 قتيلاً وأكثر من 120 جريحاً، وأورد موقع سايت المتخصص في رصد المنتديات الإلكترونية الإسلامية أن التنظيم أعلن أن هدفه الثأر مما أسماها الجرائم المرتكبة من الحكومة.
أمنياً لقي 3 مسلحين مصرعهم وجرح عدد آخر في هجوم على موقعين تابعين للجيش العراقي بمنطقة (السجر) بقضاء الفلوجة. وأفادت وزارة الدفاع في بيان لها أمس أن مسلحين مجهولين شنّوا هجوماً على الموقع، وجرى الرد عليهم.




مؤكدا الوصول لخيوط هامة للعملية الإرهابية.. مدير أمن صنعاء»:
نتائج التحقيقات في اغتيال العنزي تعلن قريبا.. وسلاح القبيلة عائق للأمن

فهيم الحامد (موفد «عكاظ» إلى صنعاء)

للبحث عن تفاصيل اغتيال الدبلوماسي الشهيد خالد العني، كان لا بد من لقاء مدير أمن العاصمة اليمنية صنعاء العميد دكتور عمر عبدالكريم الذي تواجد في موقع العملية فور حدوثها، وهو أول من باشر التحقيقات منذ لحظة وقوعها حتى الآن، بالتنسيق مع الجهات الأمنية اليمنية الأخرى.
قضية مقتل الدبلوماسي السعودي العنزي لا تزال غامضة رغم مرور عدة أشهر على وقوعها. ولمست من كافة القيادات السياسية والقبلية والحزبية التي التقيتها في اليمن حرصها على الوصول للقتلة في أسرع وقت، حيث أفاد مدير أمن صنعاء في حوار مع «عكاظ» أن التحقيقات جارية وبمشاركة فريق سعودي وعدد من الأجهزة اليمنية، مبينا بأن الجريمة إرهابية بكل المقاييس.
وأوضح أن الهدف الأساسي للإرهابيين هو تعكير العلاقة المتينة التي تربط الشعبين السعودي واليمني، مؤكدا أنهم لن ينجحوا في ذلك».
وكشف عن مساع تبذل لسن تشريعات جديدة تمنع حيازة وحمل السلاح في المدن والعاصمة صنعاء، معترفا بأن المسلحين والمرافقين القبليين يشكلون عائقا كبيرا لجهود الأجهزة الأمنية في الحد من انتشار السلاح. فإلى نص الحوار:

• بعد مضي عدة أشهر على اغتيال الشهيد العنزي، إلى أين وصلت التحقيقات في اغتياله؟.
ــ بالنسبة لقضية اغتيال الدبلوماسي العنزي، فالأجهزة الأمنية في اليمن لا تزال تبذل جهودا جبارة للبحث عن القتلة منذ وقوع الحادثة الإجرامية الإرهابية وحتى الآن لكشف خيوط القضية فالتحقيقات جارية وبشكل متواصل وحثيث وبإشراف مباشر من القيادة السياسية، وأود أن أؤكد أن الحادثة كان لها أثر كبير في قلب كل يمني نظرا لمكانة الشعب السعودي وخاصة خادم الحرمين الشريفين الذي كان له الفضل بعد الله في إخراج اليمن من دائرة الحروب والصراعات من خلال دعمه للمبادرة الخليجية.
ولقد انتقلت شخصيا لموقع الحادث فور استلامي للبلاغ لمباشرة التحقيقات، كما أن وزير الداخلية عبدالقادر قحطان أصدر توجيها فوريا إلى كافة الأجهزة الأمنية بالاهتمام بالقضية وسرعة الكشف عن الجناة. كما وجهني أيضا بتشكيل لجنة تحقيق تضم في عضويتها قيادات من الأمن السياسي والأمن العام ومكافحة الإرهاب، التي عقدت سلسلة من الاجتماعات في إطار التحقيقات التي لا تزال جارية وبإشراف من جهاز مكافحة الإرهاب كونها الدائرة المختصة بهذه القضايا وبالتنسيق مع بقية القطاعات الأخرى وتبادل المعلومات، وفي الوقت الراهن، تأخذ القضية منحى البحث الدقيق والتحريات عن الأشخاص الذين قاموا بارتكاب مثل هذه الأعمال.

خيوط متشعبة
• هل توصلت لجان التحقيق لخيوط القضية ومن يقف وراءها؟.
ــ لا أريد أن أستبق الأمور؛ لأن القضية معقدة ونحن في مرحلة هامة وبحاجة لوقت بحيث ندرس كل المعلومات التي ترد للجنة ونحللها وستعتمد في النهاية المعلومة الدقيقة التي ستوصلنا إلى الجناة، وبالتأكيد هناك خيوط متشعبة للقضية.
• أقصد أنكم لم تتوصلوا إلى جهة محددة؟.
ــ كما ذكرت، لا نريد أن نعطي أي معلومات غير مؤكدة، ولو وصلنا لشيء محدد سوف نعلنه لوسائل الإعلام.
• بإسناد مهمة التحقيق إلى جهاز مكافحة الإرهاب، تقصدون أن القضية تأخذ منحى إرهابيا وتحمل بصمات إرهابية أو أجهزة مرتبطة بالقاعدة؟.
ــ العملية إرهابية بالدرجة الأولى وتحمل أصابع إرهابية وهي لا تبعد عن قضية اختطاف الدبلوماسي في عدن عبدالله الخالدي، وأعتقد أن السفارة السعودية بصنعاء على علم بذلك على اعتبار أن الدبلوماسي الخالدي لا يزال مخطوفا ولا زالوا يتواصلون معهم.
• هل هناك تنسيق بينكم وبين السفارة السعودية في صنعاء لغرض تبادل معلومات؟.
ــ في الواقع، إن التنسيق جار بين إدارة مكافحة الإرهاب وبين السفارة، فمهمتي كمدير أمن صنعاء متشعبة جدا وبالتالي فإن إدارة مكافحة الإرهاب هي المعنية بالتنسيق مع السفارة السعودية لمتابعة القضية على أكمل وجه، ونحن لسنا بعيدين عن هذا الموضوع ونتابع اللجنة المكلفة بالتحري والمتابعة للجناة والتي تعمل كخلية مساعدة أو وحدة مساعدة للجهاز الأساسي الذي يتولى القضية بشكل عام، والتحليل والربط جاريان بين الحادثة الإجرامية التي استهدفت العنزي والأعمال الإرهابية الأخرى التي تمت بحق عسكريين، ويمكن تكون الجهة المنفذة واحدة فذلك ليس بعيدا أبدا.
• كرجل أمني، ماهي أهداف منفذي عملية اغتيال العنزي واختطاف الدبلوماسي الخالدي من وجهة نظركم؟.
ــ لكل جريمة هدفها، وأي شخص أو جهة ترتكب جريمة لا بد أن يكون لها هدف ومخطط واضحان، وأعتقد أن الهدف الأساسي لاغتيال العنزي واختطاف الخالدي هو تعكير صفو العلاقة المتينة التي تربط الشعبين السعودي واليمني خاصة وأن المملكة هي الدولة المعنية بشكل كبير في إرساء الأمن وحريصة على استقرار اليمن ولهذا فإن الإرهابيين يعلمون على خلق البلبلة، والذي أستطيع أن أؤكده لكم أن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل ولن تنجح؛ لأن علاقاتنا مع المملكة راسخة وقوية وهناك تنسيق بين البلدين حيال مكافحة الإرهاب وسنتصدى للإرهابين بكل حزم.
• هل رفعتم تقارير عن نتائج التحقيقات في اغتيال العنزي.. خاصة وأن القضية قد أخذت فترة زمنية كبيرة؟.
ــ بالطبع، رفع تقرير أولي عن كل ما تم إجراؤه في مكان الحادث سواء من تفتيش أو بحث وملاحقة ومتابعة لعناصر معينة مشتبها بها.
• ماذا عن الفريق الأمني السعودي الذي يشارك في التحقيق بالحادثة ومتابعة خيوط الجريمة المتواجد في صنعاء؟.
ــ الفريق الأمني السعودي يعمل مع فريق التحقيق واللجنة المكلفة من قبلنا بالتحقيق وتعقب الجناة، فهو فريق بحث وتحر ومتابعة للخيوط التي يمكن أن توصلهم للوقوف على خيوط توصلنا إلى منفذي تلك الجريمة المستنكرة من كل أطياف المجتمع اليمني قيادة وشعبا.
• ماذا عن علاقة سيارة القاضي المسروقة بحادثة اغتيال العنزي؟.
ــ لا أخفيك أن الثورة الشبابية في اليمن ترتب عليها فراغ أمني ودفع بالكثيرين من العصابات وقطاع الطرق للقيام بسرقة السيارات واستخدام أرقامها (اللوحات المعدنية) في سيارات أخرى، وهذا ما قامت به هذه العصابات التي قتلت العنزي بعد أن سرقت سيارة قاضي التوثيق بمحكمة الحديدة، وقد تكون لوحة السيارة هي نفسها. وهذه العصابة الإجرامية استغلت ضعف شبكة المعلومات في الدولة والثغرة الأمنية لتنفذ جرائمها بأسماء وسيارات وهمية مسروقة وفق مخطط إجرامي منظم ومحكم ينبني على أساس التمويه وعرقلة مسار التحقيقات وعدم الوصول السريع إليهم.

الانفلات الأمني
• ازدادت في الآونة الأخيرة في صنعاء حالة الانفلات وما تخللها من تصاعد في أعمال التقطعات وانتشار السلاح وتزايد ظاهرة الاغتيالات، هل أنتم راضون عن الوضع الأمني؟.
ــ حقيقة، لو قارنت الوضع الأمني اليوم وقبل خمسة أشهر لوجدت أن هناك تحسنا كبيرا جدا في الوضعين الأمني والتنظيمي في العاصمة.
• هل هذا يعود إلى سيطرة الأمن؟ أم يعود إلى الوضع السياسي العام في اليمن؟.
ــ الأمر مرتبط بكلا الحالتين، فالسيطرة الأمنية قائمة على أشدها وتعمل على إيجاد مناخات ملائمة للوضع السياسي وعندما تسلمنا المهام كان التوجيه الصادر لنا هو تشديد الإجراءات الأمنية ومكافحة الجريمة والعصابات والتقطعات والمخربين، ورجال الأمن نجحوا بجهودهم الجبارة في تحقيق الاستقرار والوصول إلى نتائج إيجابية إزاء تعزيز الوضع الأمني الذي تحسن وأصبح أفضل من المرحلة الماضية.
• لكن لا يزال هناك انفلات بالشارع؟.
ــ لا يمكن وصفه بمصطلح الانفلات؛ لأن هذه الكلمة تعني أن الشوارع كلها مليئة بالجرائم في مجتمع مدجج بالسلاح. والدول الأوروبية لا تزال تواجه الجرائم رغم وجود قوات أمنية مجهزة فما بالك باليمن التي تتعامل مع الوضع الأمني بوسائل بدائية في ظل عدم تمكنها من الحصول على شبكة أمنية متطورة.
• كيف يمكن القضاء على ظاهرة السلاح في صنعاء؟.
ــ لا أخفيك أن مرافقي مشايخ القبائل والمسؤولين الذين يحملون السلاح يشكلون مشكلة لنا. ونحن بحاجة ماسة لحل هذه المشلكة. لقد خرجنا من أزمة كانت فيها العاصمة مدججة بالأسلحة ونحتاج لوقت ليتم تصفيتها من الأسلحة ونبذل جهودا جبارة لإنهاء ظاهرة انتشار السلاح ونتدخل عادة ونضبط العناصر المخالفة ونحيلها للقضاء لكن هناك أطرافا قبلية تملك ترسانة من السلاح ولا أحد يستطيع السيطرة عليها.
• تحدثتم عن وجود ترسانة أسلحة لدى بعض القبائل، كيف تقبلون بوجود دولة داخل دولة؟.
ــ لن نقبل بوجود دولة داخل دولة. فنحن في اتجاه تطبيع الأوضاع الأمنية حتى تستقر الأمور، فالأزمة اليمنية انتهت مؤخرا ونحتاج إلى وقت لضبط الأوضاع، ونحن بصدد منع منح تراخيص السلاح بشكل رسمي وسيتم إعداد استماره سنبدأ بتنفيذها قريبا.
• هل أنتم متنبهون للتمدد الإيراني في الداخل اليمني؟.
ــ أي اختلالات أمنية تحدث في العاصمة من أي طرف سنواجهها بقوة من أي طرف يحاول إحداث فوضى أو شغب وسوف نعاقبه. وفيما يتعلق بتمدد إيران فهذا يخص جهات الأمن السياسي والأمن القومي وسنعمل ضد أي تمدد أو تواجد للنشاط المسلح داخل العاصمة وسنمنع أي تدخلات مشبوهة ونحيلها للجهات المعنية، أما في الحدود البحرية أو البرية فهناك قوات تتحمل مسؤولياتها.





اصابة مطلوب امني بطلق ناري من اخر في العوامية 



القطيف : حسين السيهاتي

اصيب مطلوب امني متهم بالمشاركة في احداث شغب سابقة بمحافظة القطيف بطلقتين ناريه في القدم اليسرى من شخص اخر مساء امس.
وقال الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي انه عند الساعة الثامنة والنصف من مساء الاثنين ابلغ مواطن عشريني شرطة محافظة القطيف عن تعرضه لإطلاق النار من قبل احد الاشخاص، مشيرا الى انه تم تحديد هويته وتبين انه من المطلوبين في احداث شغب سابقه بالمحافظة وذلك اثناء توقفه بالقرب من جهاز الصرف الالي ببلدة العوامية.
وبين المقدم الرقيطي ان مركبته تعرضت لطلقتين نارية فيما لم يصب باذى، لافتا الى انه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة في حينه.
وأضاف الرقيطي انه في وقت لاحق ورد بلاغ من مستشفى القطيف المركزي عن دخول المتهم على اثر تعرضه لإطلاق النار بالقرب من منزله الواقع بذات البلدة وإصابته بطلقتين ناريه في القدم اليسرى، مشيرا الى انه يوجه الاتهام للمبلغ وشخص اخر يرافقه، لافتا الى ان جهات التحقيق باشرت استكمال اجراءات الضبط الجنائي والتحقيق في الواقعه .




الجوازات تقبض على 151 مخالفا لنظام الإقامة في جدة 

لحظة القبض على المخالفين
جدة : عناوين

ضمن جهود جوازات منطقه مكة المكرمة في القضاء على ظاهرة مخالفات نظام الإقامة قامت قيادة دوريات الجوازات بجده بتكثيف أعمال البحث والتحري في عدة مواقع بحي غليل وعلى إثرها أوقفت ( 151 ) مخالفاً لنظام الإقامة ، في حملتين متتاليتين وقد تمت إحالة جميع من تم إيقافهم إلى إدارة وافدين المنطقة لاستكمال اجر ائتهم واتخاذ اللازم بحقهم وفق ما تمليه الأنظمة والتعليمات. 
من جهته أكد مدير جوازات منطقة مكة المكرمة المكلف العميد حسين بن يحيى الحارثي بأن جولات دوريات الجوازات مستمرة في جميع المواقع وعلى اختلاف الفترات ضمن خطط وبرامج يتم تنفيذها بشكل دوري لضبط مخالفات نظام الإقامة بكافة صورها وأشكالها داعياً كافة المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الجوازات والإبلاغ عن المخالفين لنظام الإقامة على الرقم الموحد (992) .





القوة الجبرية تضع حدا ًلمفحط مستهتر بالأرواح


أوقفت فرق البحث والتحري بالقوة مفحطاً أثناء ممارسته هوايته القاتلة بسيارة أفيو غير لوحاتها بلوحات أجنبية .
وأوضح المقدم حسن بن صالح الحسن رئيس مركز القيادة والتحكم والمتحدث الرسمي بمرور الرياض أن فرق البحث والتحري تمكنت من القبض على شخص يقود سيارة من نوع (افيو) قام بنزع لوحاتها واستبدلها بلوحة أجنبية مع وضع عبارات على السيارة، وتم رصده أثناء ممارسته التفحيط جنوب الرياض مساء أمس.
وجرى متابعته حتى تم تضييق الخناق عليه بعد عمل شبكة مصغرة داخل الحي وإيقافه بالقوة واتضح أنه شاب مسلح وبحاله غير طبيعية وانه من المطلوبين لقسم البحث والتحري بمرور الرياض وضبط معه مسدسان وسلاح ابيض كما كان بحوزته قارورة مسكر.
واتضح انه قد قام بتغيير رقم (الشاسيه) وتزويره برقم أخر.
وقد جرى تسليمه لجهة الاختصاص للنظر في وضعه جنائياً ومن ثم استكمال ما يخص وضعه مرورياً كما تم حجز سيارته بحجز المرور.




الشارع مسرح للحادثة
عراك بين طبيبة وزوجها في الطريق ينتهي إلى الشرطة



مكة المكرمة ـ الوئام ـ محمد السويهري:

فتحت شرطة العاصمة المقدسة ممثلة بقسم شرطة المعابدة التحقيق في خلاف وقع بين طبيبة وبين زوجها.

وأكدت مصادر لـ (الوئام) أن الطبيبة تعمل في أحد المستشفيات الكبيرة بمكة وأثناء خروجها من دوامها الرسمي اليوم حدث خلاف بينها وبين زوجها ، وتطورت الملاسنة إلى عراك بالأيدي مما دفع بالزوج للاعتداء عليها ، وقد أدى ذلك إلى سقوطها ليلحق بها إصابة بقدمها. 

وكانت غرفة العمليات قد تلقت بلاغاً بإصابة الزوجة, وعلى الفور انتقل رجال الأمن إلى الموقع وتم نقل الزوجة إلى مستشفى الملك فيصل بالششة, وبعد الكشف عليها تبين أنها مصابة بإصابات طفيفة بالقدم بينما تم اصطحاب الزوج إلى قسم شرطة المعابدة, فيما أكد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أنه لا تزال التحقيقات جارية.




وسط ذهول الطالبات لانتهاكهن لقرار حظر التدخين..
معلمات بابتدائية في جدة يحولن المدرسة لمقهى شيشة



تفاجأن طالبات إحدى الإبتدائيات بمدينة جدة بإحدى معلماتهن التي حولت المكتب إلى مقهى بوضعها ( الشيشة ) أمام طاولتها عقب الانتهاء من جلسة للتدخين اشتركت فيها مع بعض زميلاتها .

وأوضحن الطالبات اللائي حضرن المشهد أن تدخين معلماتهن للشيشة جرى في غياب تام لإدارة المدرسة واتخاذ أي إجراء بحقهن كونهن مربيات قبل أن يكن معلمات خاصة وأن القانون والنظم واللوائح الحكومية تمنع التدخين في جميع الدوائر الحكومية وبخاصة المدارس.

وانتقدن الطالبات لـ ( الوئام ) مسلك معلماتهن اللائى يطالبهن بالابتعاد عن التدخين لمضاره في نفس الوقت يمارسن هذه العادة الضارة داخل حرم المدرسة.




الهيئة تضبط مواطن في الستينات وبرفقته فتاة بالرياض

 تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض , من القبض على مواطن في الستينات من العمر وبرفقته فتاة في العشرينيات من العمر.

ووفي التفاصيل , حيث وردت معلومات للهيئة عن وجود سيارة فارهة , تقوم بنقل فتيات في الليل , وذلك بأحد الأسواق شمال الرياض .

وفور تلقي المعلومات , بدأ رجال الهيئة عملية التحقق من صحتها , حيث اشتبهوا بسيارة جيب , بعد أن صعدت فتاة للسيارة , وبعد استقافه , بدأ يرتكب , واعترف بأن الفتاة لا تمت له بصلة , وأنهم بعلاقة غير شرعية.

وقام رجال الهيئة , بإحالته مع الفتاة للجهات المعنية لإكمال اللازم من إجراءات.




ريهام حكمي.. مأساة طفلة تحمل في جسدها دماً ملوثاً بالإيدز
الدحيم: القضية إنسانية ويجب تحويلها للتحقيق لتأخذ العدالة مجراها

 
ريهام حكمي تحمل في يدها جهاز "آيباد"

تستمر فصول مأساة الطفلة ريهام حكمي، التي وجدت نفسها فجأة تحت دائرة الأضواء بسبب خطأ طبي، جعلها تحمل في جسدها دماً ملوثاً بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" دون ذنب.

برنامج " الثامنة" الذي يقدمه الزميل داود الشريان، زار منزل الطفلة ريهام في قرية "مزهرة" والتقى عددا من أقاربها وسكان القرية الذين تحدثوا بألم حول ما أصاب طفلتهم في تقرير تعرضه "العربية.نت" ضمن هذا الخبر. 

وشرحت الطفلة ريهام خلال التقرير تفاصيل ما جرى معها، بدءاً من دخولها المستشفى، ثم نقل الدم إليها قبل أن تعود إلى منزل والديها ومن ثم عودتها للمستشفى وأخيراً نقلها إلى العاصمة الرياض. 

وعند سؤالها: لو واحد أخطأ عليك في يوم من الأيام ماذا تقولين له؟، فأجابت "أقوله جزاك الله ألف خير وأسامحه".

من جهة أخرى وصف مستشارون قانونيون قضية إصابة الطفلة ريهام الحكمي في مستشفى جازان بفيروس الإيدز بعد أن نقل لها دم ملوث عن طريق الخطأ، بالقضية الجنائية ونوع من القتل وليس مجرد خطأ طبي. 

وأوضح محمد الدحيم القاضي السابق وعضو مجلس الشورى في اتصال لـ"العربية"، أنه من الناحية القانونية يجب أن ينظر للوضع من جانبين، توصيف الخطأ الطبي أو العقوبة الجنائية، فإذا كان من توصيف الخطأ الطبي فهو أمر محلول، حيث يوجد قانون خاص لمزاولة المهن الصحية في السعودية، أما إذا كان الوضع جنائيا فهناك أيضا عقوبة خاصة.

وأبان الدحيم أن حالة الفتاة لا تحددها المادة الإعلامية، فما يحددها هو التحقيق الجنائي المستقل، فأنا أدعو إلى أن تأخذ العدالة مجراها فالقضية إنسانية يجب أن تأخذ حقها. على حسب تعبيره.





ناقل الدم إلى «رهام»: فصَلوني لنزاهتي

 

 لم يكن عمداً ذلك الخطأ الذي ارتكبه فني مختبر مستشفى جازان العام، لكن أثره أحدث كارثة لم يتم تداركها إلى الآن. فبين سندان غياب موظفي أقسام المختبر الخمسة، ومطرقة إحساسه بخطورة انعدام أكياس الدم في مستشفى يستقبل عديدا من الحالات التي تتطلب نقل الدم، بادر الفني محاولاً الإمساك بالعصا من الطرفين، أولاً لتغطية غياب زملائه، وثانياً لتوفير إمدادات الدم لمحتاجيها، فأخطأ في تمرير كيس الدم المصاب بالإيدز على أنه سليم دون أن يلتفت لملاحظة أحدثت فارقاً حاسماً في حياة طفلة. وتتابع الخطأ بخطأ من قبل زميل آخر استخدم الكيس الملوث دون أن يلتفت بدوره إلى الملاحظة ذاتها، فوقعت الكارثة.

ووفقا لصحيفة الشرق روى فني المختبر بمستشفى جازان إبراهيم حكمي، الذي فصل في قضية الطفلة «رهام»، تفاصيل الحادثة التي هزت المجتمع بنقل دم ملوث بالإيدز للطفلة رهام، أنه باشر الدوام يوم الإثنين قبل الماضي في السابعة صباحاً، وكان معظم الطاقم في الأقسام الخمسة للمختبر غائبين في ذلك اليوم، ومنهم خمسة ذهبوا في حملة صحية، وأبلغنا إدارة المستشفى بذلك ولم تحرك ساكناً. وقال كان بنك الدم في ذلك اليوم خاليا من أي أكياس دم جاهزة لتزويد المحتاجين بها، وعلى الفور تمت مخاطبة مختبر الدم لإحضار عينات جاهزة تم فحصها.

ابراهيم حكمي

وأضاف أنه تسلم من المختبر ظهر ذلك اليوم 40 كيساً من الدم، أدخلها على الفور في جهاز الحاسب، منها ما كان سليماً، ومنها ما هو إيجابي بالتهاب الكبد c وb حيث كان من ضمن النتائج الإيجابية نتيجتين لالتهاب الكبد تم إتلافهما مباشرة، وكان الكيس الذي يحمل فيروس الإيدز مسجل عليه ملاحظة «إعادة» ولكن مع زحام العمل، نتيجة لتغيب الموظفين، تم إدخاله ضمن النتائج السليمة ووضع في الثلاجة. وأشار إلى أنه كان يقوم بعمل اختبار الفصائل، ونتائج الفيروسات، وفصائل العينات للمتبرعين، واختبار التوافق للدم، وفصائل الدم للمرضى، وكذلك للمتبرعين في ذلك اليوم، وبقي في تغطية العمل ينتقل بين الأقسام الخمسة في مختبر الدم حتى الرابعة عصراً.

وقال الحكمي إن كمية الدم التي أعطيت لرهام سحبت من الثلاجة عند العاشرة مساءً، وعند دوامي في اليوم التالي، الثلاثاء، أبلغه قسم الفيروسات بأن العينة التي سحبت إيجابية لمرض الإيدز، وعلى الفور بحثت عنها، لأكتشف أنها أعطيت للطفلة رهام. وأضاف الحكمي قائلاً أبلغت إدارة المختبر والمستشفى والطب الوقائي مباشرة بما حدث، وحاولت أن أجعلهم يتداركون الوضع سريعاً ويعالجوا الطفلة، التي اعتبرها كإحدى أخواتي. وقال أنه لو كان ممن ماتت ضمائرهم لأتلف الكيس واحتفظ بورقة النتيجة، ولكنه يخاف الله وحاول أن يتدارك وضع رهام البريئة. وبين حكمي بأنه يعمل في الصحة منذ عام وأنه حديث عهد ببنك الدم حيث لم يمض على عمله به سوى ثلاثة أسابيع، مشيراً إلى أن قرار الفصل كان مجحفاً بحقة، وتساءل لماذا لم يعاقب المتغيبون؟ ولماذا لم يعاقب الطب الوقائي الذي يعلم بأن متبرع الدم قد تبرع مرتين قبل عام في مستشفى الملك فهد؟ وأشار حكمي إلى أنه سيقاضي وزارة الصحة التي أصدرت الفصل بحقه، وقال إن اللجنة التي قدمت إليهم يوم الخميس الماضي كانت برئاسة مدير مختبرات بنك الدم الدكتور علي الشمري، وعضوية عدد من الأعضاء وأنه خضع للتحقيق منذ العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً.

المتبرع شاب يعمل بفرع الشؤون الإسلامية بإحدى محافظات جازان

وأشار إلى أنه واجه مدير عام مختبرات بنك الدم بتغيب الموظفين وأنه كان يقوم بعمل غيره لخلو البنك من الدم صباح ذلك اليوم، فكان رده نحن نحقق في قضية الخطأ وأما الأمور الأخرى فهي إدارية. وتساءل حكمي كيف يتم سحب ممارسة المهنة لخطأ في إدخال البيانات ليس من عملي؟ فعملي هو القيام بعمليات التوافق فقط لعينات الدم، وإنما لغياب طاقم البنك اضطررت أن أقوم بنقل أكياس الدم، وإدخال البيانات، وفرز المصاب، وفحص عينات المتبرعين والمرضى. وقال إنني أعيش وأسرتي وضعاً صعباً فحزننا على رهام أكثر إيلاماً من قرار فصلي، فأمي لا تفارق سجادتها، وإخواني وأنا ندعو الله أن يمن عليها بالشفاء العاجل، وبين أنه تلقى قرار الفصل وهو في عمله عند الثانية ظهر أمس الأول حيث تم إشعاره من قبل إدارة المستشفى بالفصل والآن يعيش مع أسرته المكونة من سبعة أفراد ويعتبر عائلهم الوحيد بعد وفاة والدهم. وفي السياق ذاته، كشف مصدر مطلع أن المتبرع شاب في العقد الثالث ويعمل بوزارة الشؤون الإسلامية في إحدى محافظات جازان وسبق أن تبرع بالدم مرتين في مستشفى الملك فهد بجازان.

مصدر: مدير الشؤون الصحية طلب إعفاءه من منصبه والوزير رفض الطلب

وأوضح مصدر قريب من إدارة الشؤون الصحية بمنطقة جازان للصحيفة أن مدير الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الاكشم، طلب إعفاءه من منصبه كمدير للشؤون الصحية إلا أن هذا الإعفاء قوبل بالرفض من قبل وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة. وأكد المصدر أن الدكتور حمد الأكشم لا يريد المنصب وإنما يريد أن يعود كما كان في السابق استشاري قلب أطفال، مشيرا إلى أنه شعر بتحميله أخطاء غيره وأن همّه الآن أن تشفى رهام وتعود إلى عائلتها سليمة متعافية من أي مرض.

ضوئية لبطاقة الفني المفصول

ونفى مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور عواجي النعمي، علمه إن كان الدكتور حمد الأكشم تقدم بطلب إعفاء من وزارة الصحة أو لا. وأضاف أن الصحة أبلغت المتبرع بالدم المصاب بفيروس الإيدز أنه مصاب، وسيتم التعامل مع المريض بحسب ما تقتضية الأنظمة والتعليمات المعمول بها اتجاه هذا المرض.

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي بصحة جازان للصحيفة أن التبرع في بنك الدم بمستشفى جازان العام متوقف بأمر الوزارة، لكنه متاح في مستشفى الملك فهد.





الشاعر الشقحاء في أبيات شعرية: "يا وزير رهام ما تبغى الهدايا"


 تفاعل الشاعر السعودي سعد الشقحاء مع ما تعرّضت له طفلة جازان "رهام الحكمي", من قتل لطفولتها بنقل دم ملوث مصاب بالإيدز, وكتب كلمات شعرية أهداها لـ "سبق" طالب فيها بأن تعاد هيكلة وزارة الصحة "وألا ينسينا ما حدث للطفلة من خلال توزيع هدايا عينية، فهي لا ترد للروح طعناتها أو للجسم عافيته, وكلمات الشاعر تشرح معاناة الكثير مع الصحة.

ما ينسينا الخـــطاء كثر الهدايا
والخطاء مهـــــوب سبته اجتهاد

صـــورة عــيت تحســنها المرايا 
وذي نتائج مــــا يخلــفه الفساد

يا هــل الـــذمة نبي جـد النوايا
البلد وأهـل البــلد مـــا هـم مزاد

ما نـــبي للمـــشكلة تبــقى بقايا
لمتــى وعـلاجــنا ذر الرمــاد

ويا وزير رهام ما تبغى الهدايا
تبغى الصحة مـن الصحة تعاد




كُتبت عن الطفلة "رهام" ضحية نقل الدم الملوث بالإيدز
الشاعر العشماوي : لست صاحب قصيدة (إحدى الكبر)


 نفى الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي ما تم تداوله عن قصيدة نُسبت له بعنوان (إحدى الكبر) وقال: إنها ليست له.

وهي قصيدة كتبت عن الطفلة رهام ضحية نقل الدم الملوث بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، وتم تداولها بشكل واسع عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والواتس آب.

وقال العشماوي في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر: سألني البعض عن قصيدة عنوانها (إحدى الكبر) في شأن الطفلة رهام الحكمي، تولاها الله برعايته، هل هي لي؟ فقلت: ليست لي".





كلمة الملك فيصل للشعب السعودي برفضه لقرارات الأمم المتحدة ."شاهد الفيديو"

02-18-2013 11:40"الأنباء السعودية"

 مشهد نادر للملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى وهو يوجه كلمة رائعة للشعب السعودي برفضه لقرارات الأمم المتحدة التي تقف ضد الدول العربية في القرارات الدولية وتتعاطف مع اسرائيل في كل حين , وحذر انه سيكون هو وابناءه واخوانه اول من يقف في الصف الأول اذا كان هناك حرب لتحرير مقدسات المسلمين .. وقال اذا لم ندافع عن قضايانا بدماءنا وارواحنا وكل ما نملك فلن يكون لنا شأن ولن يقوم لنا قائمة اذا استمرينا فقط على التصريحات والوعود..

كما وجه خطابه الى الدول العربية بأن يكون الأمن و لجيوش للوطن والمواطن وليست ضده للتخريب والتدمير وسلب حريات المواطنين

و قال رحمه الله الموجهه للمواطن : اني اعتز بخدمتكم وانا تابع لكم.
شاهد الفيديو : 





طالب بالتكفل بـ"رهام" مدى الحياة.. واعتبر "الهشتقة" تأديباً للمشاهير
"العودة": سياسة دول الخليج "فزعة" والاستقالة لدينا عيب ونقص


 وصف الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة سياسة دول الخليج العربية، بأنها أعمال فردية و"فزعة" بدون خطط إستراتيجية واضحة على النقيض من إيران ونفوذها السياسي في إفريقيا وأفغانستان وبعض الدول العربية.

وأكّد "العودة" أن منعه من السفر ومن إلقاء المحاضرات، كان بسبب بعض مواقفه وكلماته.
وفي لقائه عبر برنامج "ساعة حوار" مع الدكتور فهد السنيدي في حلقة بعنوان "الشهرة تدفع أم تقطع؟"، نسب "العودة" شهرة الدول ودورها سياسياً وخروج بعض الدول وضعف أخرى، إلى عدم وجود خطة إستراتيجية واضحة يتم بموجبها التعامل مع الآخرين.

وقال: "إيران مثلاً يتضح أنها تعمل على رؤية مدروسة ومبرمجة في إفريقيا مثلاً، وفي أفغانستان، وفي بعض الدول العربية كسوريا ولبنان، فهناك خطة متراكمة وصرف باذخ عليها بشكل مدروس، بينما دول الخليج بشكل عام تنفق الكثير من الأموال، لكن ليس هناك خطة إستراتيجية واضحة أو عمل مؤسسي، والغالب أنها أعمال فردية، كأن يقدم شخص وجهة نظره الخاصة أو فزعة أو يقوم بعمل ويقوم آخر بعمل آخر مناقض له".

وعرّف "العودة" الشهرة بأنها "أن تصل إلى عدد عريض من الناس، فإذا كنت نخبوياً تقدم معرفة متميزة وعلماً لا يفقهه إلا القليل، فهنا أنت ستخاطب شريحة نادرة، صحيح أنها مهمة لكنها قليلة العدد".
وأضاف: "الشهرة أحياناً بأنك توافق الناس على ما عندهم، أو تقدم لهم شيئاً يعجبهم فتشتهر عندهم، وقد تكون بالعكس عندما يسبح الإنسان ضد التيار، أو ما يعرف بالمثل (خالف تعرف)، وهذه مشكلة؛ فبعض الناس ربما لا يقدم للناس ما يوافقهم، أو ينتقد من يقدم للناس ما يوافقهم، ولكنه هو دائماً يتعمد أن يشتهر من خلال النقيض".
وعن الاتهام الذي يوجه لبعض الدعاة أنهم يستخدمون الدين من أجل الشهرة، نوّه "العودة" إلى أهمية عدم التسرع في اتهام نوايا الناس، وأن يحمل الإنسان الناس على حسن الظن.
وأضاف: "الذي يريد أن يشتهر في أي مجتمع سينظر إلى التيار أو المبدأ الذي يقوم عليه هذا المجتمع، أياً كان حتى لو كان سياسياً، إذا افترضت أنك تتحدث عن شهرة سياسية فالشهير السياسي كرئيس الحزب مثلاً، سيقدم برنامجه الانتخابي سيراعي فيه المخاطبين وما الذي يعجبهم".
وأضاف "العودة": "الداعية في مقتبل عمره يفرح بالأتباع والحضور، ويفرح بالشهرة، وتؤثر عليه بإشغاله عن نفسه، وقد تضره؛ فهي فتنة للمتبوع وذلة للتابع".
وأكمل: "في تويتر أنت تسمع الثناء، وغالباً ما تجد الذين في صدر القائمة يتعرضون لما يسمى بـ(الهشتقة) أكثر من غيرهم، لذلك جيّد أن يعتبر الإنسان الحياة مدرسة للتأديب".
وعن قضايا الديات وبذل الجاه لطلب تنازل أهل الدم بمقابل ملايين، ذكر "العودة" أنه لم يدخل إلا في قضية واحدة.
وقال: "أحياناً أكتب في تويتر عن بعض القضايا، ونادر جداً أن أذهب وأشارك".
وأضاف: "لا يوجد لدي موقف صراحة، ولكني أتعاطف مع الحالات الإنسانية، مثل الذي يجلس في السجن عشرين سنة، ويصبح فيه مجال للعفو، لكن المذموم هو تحويل القصة إلى تجارة، وما أشبه ذلك وهو ليس بمقبول".
ورأى "العودة" أن الداعية الذي يشارك في قضايا العفو والديات، هو يبذل جاهه، أو ما يسمى بزكاة الجاه، إلا أنه أكّد على أن الداعية لا يأخذ في مقابل بذله لجاهه.
وقال "العودة" بأن بعض الدعاة الذين يقتصر تأثيرهم على جماعة مساجدهم أو حيّهم أو بلدانهم في أحيان كثيرة، ويكونون ممن عرفوا وعاظاً أو خطباء، فإذا عرفهم الناس سألوهم عن القضايا السياسية والمشكلات الاجتماعية وتأويل الأحلام والفتاوى، ويصورون له أن كلمته في الموضوع هي الفصل، وأن الأمة تنتظر بفارغ الصبر.
وأضاف: "وبالتالي لا يستطيع أن يعتذر، فهذه مشكلة حين يخشى الإنسان أن ينكسر جاهه إذا قال إنه لا يعرف، فإذا أتته مسألة ظلّ يلف ويدور حتى يأتي بإجابة من هنا ومن هناك ويخرج من الموضوع".
واعترف "العودة" أن هناك مشكلة بين المشاهير وجماهيرهم في التواصل والردود عليهم.
وقال: "لكن حين تجد شخصاً لديه آلاف المتابعين والرسائل والإيميلات، فسيجد نفسه مضطراً أن يتجاهل كثيراً من الأشياء؛ لأنه ببساطة غير قادر على متابعتها".
ورأى "العودة" أن من عيوب المشاهير أن علاقاتهم الجديدة تكون سطحية، وأنهم مكترثون لأنفسهم ولمصالحهم أكثر من غيرهم.
وأكّد "العودة" أن المشاهير مطالبون بالحديث عن القضايا المهمة، وأن يطرقوها ويتحدثوا عنها مثل محاربة التغريب والظلم والفقر والجهل والبطالة.
ورأى أن الشخص الذي له حضور في اليوتيوب أو التويتر أو الفيسبوك أو الفضاء الإعلامي أو الصحافة المحلية، يكون مطالباً من الناس بكل شيء باعتبار أن صوته ينفذ، والواقع أن هذا الشخص عليه محاسبة أكبر بمعنى أن الكلمة التي يقولها هو يدفع ثمنها.
وذكر "العودة" تجربته في نشر صور اليوميات والرحلات التي بدأت منذ نشر المجموعة الأولى من صوره في إحدى الرحلات العائلية إلى سيريلانكا وجزر المالديف.
وقال: "حينما نشرها ابني محمد من غير قصد شعرنا في ذلك الوقت بقلق من نشرها، فكانت ردة الفعل أكثر من رائعة أكثر من أي محاضرة أو درس أو برنامج قدمته، وتبين أن الناس مزاجهم تغير فليس عندهم حساسية من نشر الصور، وبدأ الناس يفهمون منها الجانب الإيجابي مثل التعامل مع الأسرة والتبسط".

وعن فرحه بالمتابعين والصورة الشهيرة التي ظهر فيها يقص "تورتة" الاحتفال بمليون متابع قال "العودة": "أنا ما عملت بها. ابنتي قامت بالشيء هذا، ولكني لم أرفض هذا الشيء".

وانتقد "العودة" نظر المجتمعات العربية للاستقالة والاعتذار، وتحولها في منظورهم إلى عيبٍ ونقص.

وعن اشتهار صور لبعض السياسيين في مواقف اجتماعية بسيطة، علّق "العودة" عليها ووصف انتشارها بأن الناس يعشقون البساطة والتواضع الذي يعيش بينهم أكثر من الذين يعيشون في أبراج عاجية.

وتطرّق "العودة" إلى قضية تصوير أحد المحللين الرياضيين واللاعب الدولي السابق مع زوجته في مطعم عام.

وقال: "لو شاهد إنسان شخصاً على خطأ، فلا يجوز أن يقوم بتصويره ونشرها عند الناس، وهذا نوع من إشاعة الفاحشة، فضلاً عن أن بعض الصور تكون مفبركة".

وتوجه "العودة" بكلمة إلى أسرة فتاة جازان رهام الحكمي، التي اشتهرت قضية نقل الدم الملوّث إليها مؤخراً وقال: "أنا أبعث لهم دعواتي وتعزيتي لهم على هذا المصاب، وأسأل الله أن يعجل لها بالشفاء".

وطالب "العودة" أن يكون هناك كفالة رسمية بمعالجتها في أرقى مكان في العالم والتكفل بها طول حياتها.
فيديو





رجل أعمال سعودي يتبرع بثروته من الإبل البالغة 250 مليون ريال للثورة السورية



(أنحاء) - متابعات : -

أعلن رجل الأعمال السعودي خالد بن جدعان اللغيصم، تبرعه بكامل «إبله» مع معداتها التي تصل قيمتها إلى أكثر من 250 مليون ريال، لصالح الثورة السورية واللاجئين السوريين،

كما قرر لفائز بجائزة النخبة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الممتازة بأم رقيبة في العام الماضي، التبرع بقيمة (منقيتة) من فئة الإبل (الصفر).

وأشار إلى أن «إبله» تجاوزت قيمتها في آخر مزاد (سومة) من أحد التجار لأكثر من 250 مليون ريال.

وأكد اللغيصم وفقا لصحيفة »الشرق»، أنه سيعرض «المنقية» كاملة للبيع في مزاد خاص سيقام يوم الخميس الموافق الـ25 من شهر ربيع الجاري بالقرب من محطة أم رقيبة تحت إشراف لجنة خيرية مختصة.






الغامدي: رواتب رؤساء التحرير تتراوح بين 30 و200 ألف ريال لكنها لا تساوي مكالمة واحدة

قينان الغامدي متحدثاً في الأمسية (تصوير: عبيد الفريدي)


أوضح رئيس تحرير «الشرق» السابق، قينان الغامدي، أن مرتبات رؤساء التحرير في الصحف السعودية تتراوح بين ثلاثين و200 ألف ريال، لكنها «لا تساوي مكالمة واحدة».
جاء ذلك في رده على أسئلة لحضور في أمسية أقامها نادي الطائف الأدبي لتكريمه مساء أمس الأول، ضمن برنامج «وفاء»، حولها الغامدي من الحديث عن سيرته الإعلامية والصحافية، إلى حديث عن حياة الشاعر والصحافي الراحل سعد الثوعي، رحمه الله، قائلا: «بما أن الأمسية تأتي ضمن برنامج (وفاء)، الذي يعدّه أدبي الطائف، فإنه من باب الوفاء أن أتحدث عن أستاذي وصديقي الأديب والمثقف والصحافي سعد الثوعي».
واستعرض الغامدي لمحات من حياة الثوعي خلال الأمسية، التي أدارها الدكتور محمد قاري السيد، وعدد مواقف وذكريات ما زال يحتفظ بها، وقال: «قصرت في حق سعد، وألوم نفسي قبل أن أوجه اللوم للساحة الثقافية، فأنا لم أفعل 1% مما فعله الدميني مع صديقه عبدالعزيز مشري»، معلنا عزمه على إصدار مؤلف يتحدث عن حياة الثوعي، سيجمع دواوينه السابقة في إصدار بعنوان «غشقة مطر». وأفصح عن ترتيبات لجمع أرشيف ورقات شعبية كان يصدرها الثوعي في «عكاظ».

وروى الغامدي (بنبرة حزينة) تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة صديقه الذي كان يريد ألا يموت، قائلاً «زرته في المستشفى في محافظة جدة، كان وقتها عصيّاً على الأطباء، وكنت أريده أن يعيش ويسألني لماذا تريد ذلك؟، فأجبته أريدك أن تعيش لزوجتك وأبنائك، فقال: ها نحن نعيش للآخرين». وعرج على الإرث الثقافي والأدبي والصحفي الذي تركه، «كلما ذُكر سعد الثوعي تستيقظ ذكريات الإبداع والمهنية والسخرية التي لم يجدها إلا القلة النادرة».
ولم يغفل الجانب الفكاهي في حياة الثوعي، الذي اشتهر بالأسلوب الفكاهي الساخر، «رغم قوة شخصيته وجديته في العمل، التي جعلت جميع من يعمل معه يتحاشاه»، سارداً عدداً من المواقف عندما كان الثوعي مديراً لمكتب صحيفة «عكاظ» في الطائف، وكان هو مراسلاً صحفياً في المكتب.
وكانت المحاضرة جمعت الغامدي بصديقين وزميلي مهنة منذ انطلاقته الإعلامية قبل أربعين عاماً، هما الدكتور محمد قاري، الذي أدار الندوة، وأحمد الزهراني الذي شارك في مداخلة، مذكراً زميليه مواقف لا تزال في ذاكرته منذ أربعة عقود.
وركزت المداخلات في الندوة على حديث قينان عن الثوعي، ووفائه له، فقال سعيد الثوعي، شقيق الراحل «إن الوفاء إن كان له عنوان فقد قرأته لدى قينان»، ليستعرض هو الآخر بعض مواقف شقيقه.

الدكتور عايض الثبيتي تحدث عن تجربة قينان الغامدي، وقال إنه كان أحد طلابي في كلية المعلمين بالطائف، لكنه استطاع بعصاميته وطموحه أن يصل إلى ما وصل إليه.

وفاجأت ندى سعد الثوعي الحاضرين بمداخلة عبر الهاتف تحدثت فيها عن سعادتها بهذا اللقاء، ومبدية شكرها للغامدي بقولها «أنت رمز الصداقة في زمن تلاشت فيه الصداقة الحقيقية».

وتحدث الدكتور عالي القرشي عن ورقات شعبية كان يصدرها الثوعي، ووصفها بأنها كانت مختلفة في حينها.

وشهدت المداخلات مشاركة كل من الدكتور محمد المقصودي، وسارة الأزوري، والزميل أحمد حسن الزهراني، ومحمد الثبيتي، وغرم الله الصداعي، الذي قال «أتينا من الباحة لنكرم ابن الباحة في الطائف، وكنّا نتمنى أن يحدث ذلك في الباحة»، فاعترض قينان على ذلك، وقال يجب أن يكرم الثوعي في جميع أنحاء الوطن، وليس الطائف فحسب.

وذكّر ناجي البقمي قينان بأيام دراسته في المعهد العلمي، وقال إنها بداية قينان الإعلامية كانت في إذاعة المعهد.
وفي رده على سؤال من محمد قاري عن استقالته من رئاسة تحرير «الشرق»، قال الغامدي «مهمتي في الشرق انتهت»، وعن وجهته المقبلة، قال (مبتسماً) «أم عبدالله هي من تحدد».
وعن الاستفتاء الذي أجري على كتاب «الشرق»، قال «هي عملية تخضع لمعايير علمية منهجية لخدمة مؤشرات معينة داخل المؤسسة، ولا علاقة لها بالاستغناء عن أحد الكتاب».
وفي تعليقه على مداخلة ناجي البقمي حول بدايته في المعهد العلمي: قال «اليوم مررت أنا وزوجتي بمقر المعهد العلمي الذي درسنا فيه قبل أربعين عاماً، واستحضرت الذكريات السابقة، والباب الذي كنا ندخل منه، ومعلمي المعهد لم أنسهم، بل إنني متواصل مع أكثرهم حتى الآن».




أنت المسؤول يا وزير الصحة !

 
خالد السليمان
حتى الآن تبدو جميع تصريحات وزير الصحة وكأنه طرف ثالث في قضية الطفلة «رهام» التي نقل إليها فايروس الإيدز بسبب الدم الملوث في مستشفى جازان العام، وكأن المذنب في هذه القضية طرف دخيل على الوزارة، أو كأن القضية ذات بعد شخصي، وآخرها تصريحه أن الصداقة لن تحمي المقصر بصحة «رهام»!

يا معالي الوزير، أنت بحكم المرجعية تمثل وزارة الصحة، ووزارة الصحة هي خصم «رهام» في هذه القضية، لذلك أتمنى أن يتوقف كبار مسؤولي الوزارة عن التحدث عن القضية وكأنهم الطرف المحايد الذي سيقتص لرهام ممن أخطأ بحقها؛ لأن في ذلك استفزازا ليس لـ «رهام» وحدها، وإنما لعقولنا نحن الذين ندرك أن الخطأ لم يكن خطأ فرد واحد، وإنما خطأ فشل معايير وإجراءات تطبيق تتحمل الوزارة مسؤوليتها، واختلال أداء بسبب تكليف من هو غير مؤهل يتحمل الوزير وقياديوه مسؤوليته!

وقد كنت أنتظر موقفا أكثر شجاعة وأكبر مسؤولية من مسؤولي الوزارة يقدم الضمائر المعذبة على الكراسي المنجدة، لكن ــ للأسف ــ يبدو أن التعاطي مع الأمر لن يختلف عن التعاطي مع أي مشكلة خطأ طبي مرت على الوزارة، عنوانها الإنكار الذاتي لمرجعية المسؤولية عن الخطأ، ومضمونها البحث عن المخارج عبر إبر التخدير الإعلامية والقرارات السريعة الذوبان، ثم ترك الجرح للزمن ليندمل، فالزمن مصدر نسيان لا ينضب!




تحدث في امسية أدبي الطائف عن الثوعي
قينان: مقال العليط فضيحة ومقالات قطر لم تمرر لي



الرياض-الوئام:
رفض الأستاذ قينان الغامدي رئيس تحرير جريدة الشرق مجدداً الحديث عن ” إقالته أو استقالته ” من الصحيفة مؤكداً أن هذا الموضوع بمجمله أنتهى الحديث عنه بنهاية علاقته بالصحيفة .جاء ذلك من في أمسية أدبية في نادي الطائف الأدبي ، وتم فيها أستضافة الأستاذ قينان الغامدي للحديث عن عملاق الصحافة الأستاذ / سعد الثوعي وتناول فيها مآثر الفقيد في الصحافة وأبرز المواقف والذكريات الأعلامية .
وتحدث قينان عن أبرز مناقب الفقيد الصحفية وعن أبرز المواقف الصعبة والطريفة ثم شهدت الأمسية مداخلة من عائلة الفقيد سعد العوثي وقدموا شكرهم للأستاذ قينان الغامدي على تخصيصه الندوة للحديث عن والدهم .
وعن مقالاته الأخيرة والتي وجه فيها نقداً لاذعاً للحكومة القطرية أكد قينان أنه لم يندم قط على كتابته لتلك المقالات ولو عاد به الزمن للوراء وأتيحت الفرصة مجدداً لعاد لكتابتها ، فهو لم يوعز له بكتابة هذه المقالات وماجاء فيها من معلومات كان يهدف من خلالها توضيح الحقيقة لمن أسماهم بالدراويش ، مؤكدا أنها ليست بتلك المعلومات السرية وكان يخاطب الشعب ولم يخاطب الحكومة مشيراً إلى أن الحكومة ليست بحاجة لتلك المعلومات ولو كانت تجهلها فهي حكومة لاتصلح.
وحول مقال الكاتبة العليط أشار قينان إلى أنه كان مقال فضيحة بمعنى الكلمة ، ووبخ من سمح بنشره .
وفي نهاية الأميسة التي أدارها الدكتور محمد قاري ألقى الأستاذ عطالله الجعيد كلمة شكر فيها الضيف على تلبية دعوة النادي وقدم له درع تذكاري .




خصصوا وسماً للتعبير عن غضبهم
جماهير الهلال : إرحل ياعبدالرحمن بن مساعد

الرياض – الوئام – محمد الحربي :

إرحل ياعبدالرحمن بن مساعد ، بهذه العبارة أطلق مشجعون هلاليون وسماً في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” للتعبير عن خيبة أملهم بعد خسارة فريقهم مساء اليوم أمام الشباب ، ومطالبين بإصلاح أوضاع بطل كأس ولي العهد السابق قبل مباراة نهائي الكأس يوم الجمعة المقبل .

وفي الوسم قال المغرد سعود آل عبدالعزيز ” في عهدك ضاعت حقوق الهلال وضاعت هيبة الهلال وغادر الاعبين المميزين الفريق بسببك من رادوي و ولي و الفريدي وغيرهم ” ، وقال آخر ” عبدالرحمن بن مساعد كفيت و وفيت لكن خلآص آستقآلتك مطلب وضع فريقنآ مزري .. ! ” .

وفي تغريدات أخرى ارتفعت حدة النقد لدى مغردين طالبوا برحيل ابن مساعد حفاظاً على تاريخ الهلال ، ولم يسلم الوسم من دخول الجماهير المنافسة للتعليق والتندر على خسارة الهلال أمام الشباب ، ومطالبة الجماهير برحيل الرئيس .

في المقابل ، سجل الوسم مطالبات بالكف عن مطالبة الرئيس بالرحيل وقال سعد بن مشعل ” اعتقد ان مثل هذه المطالبات تاتي في وقت لا يخدم الزعيم بل تشتت الفريق قبل التهائى .. قليل من التريث والعقلانيه ! ” ، واستعاد مغردون ذكريات وانجازات الرئيس مع الفريق ، فقال المغرد يوسف السلامة ” يظل الامير عبدالرحمن افضل رؤساء الانديه الحاليه كونه حقق مع ناديه اكثر من ٥٠٪ من البطولات السعوديه حتى الآن ” ، وعلق آخر بالقول ” انسان بذل الغالي والنفيس من أجل الهلال على حساب صحته واهله وحياته ياناس. لازلت اتفائل بوجوده وسيسعد الجمهور ” ، وقال ثالث ” هاشتاق غبي غبي غبي كل ما خسر الهلال خرجو لنا جمهور الفوز والخسارة والله عيب نحن مع الاداره و موعدنا االجمعه ” .

وفي نفس الوسم ، تفنن ساخرون في تنفيذ أعمال جرافيك تسخر من مطالبة جماهير الهلال ، وتعبر عن حال الفريق والجماهير والرئيس في الوقت الراهن .

يذكر أن الهلال يقابل يوم الجمعة المقبل منافسه التقليدي النصر في مواجهة حاسمة على كأس سمو ولي العهد .








نائب رئيس الاتحاد يدخل في مشادة مع مقدم برنامج الملعب

فيديو




الشباب يسقط الهلال بالثلاثة.. والنصر يتجاوز الاتفاق بهدفين (فيديو)



تغلب فريق الشباب على نظيره فريق الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما على استاد الأمير فيصل بن فهد، فيما فاز النصر على الاتفاق بهدفين ضمن مباريات الجولة العشرين من دوري زين للمحترفين.

وفي مباراة الهلال والشباب، كان الهلال أنهى الشوط الأول متقدما بهدف أحرزه مهاجمه ياسر القحطاني في الوقت بدل الضائع بعد انتهاء الوقت الأصلي، فيما عادل للشباب مهاجمه سباستيان تيجالي بكرة رأسية على يمين الحارس الهلالي في الدقيقة 80.

وبعد 5 دقائق أحرز تيجالي الهدف الثاني بكرة رأسية أيضا في الدقيقة 85، إلا أن الهلال أدرك التعادل في الدقيقة 88 من كرة ثابتة نفذها محمد الشلهوب من خارج منطقة الـ18 مسجلا الهدف الثاني لفريقه، في حين أنهى الشباب المباراة بهدف ثالث في الدقيقة 90 برأسية من مهند عسيري.

وبذلك يرتفع رصيد الشباب إلى 42 نقطة من 20 مباراة وهو نفس رصيد الهلال لكنهما يتأخران بفارق أربع نقاط وراء الفتح المتصدر والذي سيحل ضيفا على نجران غدا الثلاثاء

وفي اللقاء الآخر، تغلب النصر على الاتفاق بهدفين دون مقابل على استاد الملك فهد الدولي، وجاء الهدف الأول للنصر بتوقيع المهاجم محمد السهلاوي في الدقيقة (72)، وأضاف البرازيلي باستوس الهدف الثاني في الدقيقة (77).

وبهذه النتيجة ارتفع رصيد النصر الى 37 نقطة في المركز الرابع، وبقي الاتفاق على رصيده السابق 31 في المرتبة السادسة.
فيديو




بالصور.. الفنان "يوسف الجراح" يتعافى بعد استئصال ورم حميد بجوار قلبه

 
أجرى الفنان السعودي يوسف الجراح عملية جراحية في مستشفى المركز التخصصي الطبي بالعاصمة الرياض لاستئصال ورم حميد بجوار القلب منذ أيام تكللت بالنجاح.

وقال الجراح إنه يحمد الله على نعمته وفضله، موضحاً بحسب مجلة "سيدتي" أنه بخير وبصحة جيدة حيث أجرى العملية بنجاح، لكنه ما زال في التنويم وتحت العناية الطبية بالمستشفى لعدة أيام.

وأعرب عن شكره لكل من زاره بالمستشفى من الأهل والأصدقاء والزملاء من الفنانين والإعلاميين، ومنهم محمد المنصور وشعيفان، ولكل من سأل عنه من الجمهور الذين طالبهم بالدعاء من أجله، متمنياً أن يمن الله عليه بالشفاء.

يذكر أن الجراح كان قد أدخل مستشفى المركز التخصصي الطبي خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل إجراء عدد من الفحوصات الطبية ومتابعة حالته الصحية، قبل إجراء جراحة لاستئصال ورم حميد بالمستشفى ذاته، وقبلها بأشهر كان قد تم تنويم الفنان الكوميدي بسبب أزمة صحية ثالثة لاحقته منذ العام الماضي.







شرطة القصيم تطيح بوافد وابنته احترفا تزوير الشهادات
وُجد بحوزته أكثر من 16 ألف شهادة جامعية بعضها جاهز للتسليم

الرياض - خالد الشايع

ضبطت شرطة منطقة القصيم معملاً متكاملاً لتزوير الشهادات الجامعية والمعاهد الأهلية بالسعودية وبعض الجامعات الدولية وكليات ومعاهد سعودية وأجنبية، وأختاماً للتصديق على صحة الختم، وأختاماً لإدارات حكومية خدمية.

واحتوى المعمل الذي كان يديره وافد أردني من أصل فلسطيني وابنته على 16087 شهادة بعضها كان يحتوي على أسماء وجاهز للتسليم.

وأكد المتحدث باسم شرطة منطقة القصيم، العقيد فهد الهبدان، لـ"العربية.نت" :"تم القبض على وافد أردني من أصل فلسطيني وابنته، كانا يديران معملاً متكاملاً لتزوير الشهادات والوثائق الجامعية احتوى على 16087 شهادة ووثيقة، وتم القبض عليه متلبساً بالجرم 100%، وجارٍ إكمال الإجراءات النظامية بحقه، مع التحقيق مع كل من وردت أسماؤهم في الشهادات المزورة لمعرفة حقيقة تورّطهم في الأمر".

وكشف العقيد الهبدان أن عدد الأختام المضبوطة بلغ 32 ختماً، وضمّت الشهادات مختلف المراحل وكان بعضها جاهز للتسليم والأغلب معدّ لذلك، وأضاف: "تم القبض على المزوّرين بعد مراقبة دقيقة ومستمرة لضمان القبض عليهم متلبسين بجرمهم وضبط المعمل دون تلف أو نقل".

وأوضح أنه "تم القبض على المتهم الأول بعد تحريات وبحث دقيق حول قيامه بتزوير شهادات ماجستير ودكتوراه ومعاهد لغة لجامعات أجنبية، مقابل مبالغ مالية كبيرة بعد شراء شهادة أكاديمية منسوبة لإحدى الجامعات العربية".

وتابع: "كان المتهم يعمل بإحدى الجامعات الأهلية، كما تم ضبط ابنته بالعقد الثالث من العمر تقوم بمساعدته في إعداد وتنسيق وتجهيز الشهادات المطلوبة، حيث قامت بتهريبها من دولة عربية، وهما الآن رهن التحقيق تمهيداً لإحالة كامل أوراق القضية لجهة الاختصاص".

وشدد العقيد الهبدان على أن إدارة التحريات والبحث الجنائي لديها قاعدة بيانات لرصد تزوير الشهادات الجامعية والمعاهد، حيث تم القبض على أكثر من قضية، محذراً في الوقت نفسه من خطورة التعامل مع أمثال هؤلاء من ضعاف النفوس والخطرين في الوقت نفسه على الأفراد والمجتمع.









وجد سكيناً ملطخاً بالدماء أمام منزله..
مدير إدارة الدفاع المدني بمكة يتلقى تهديداً بالقتل



مكة المكرمة – الوئام – حجب العصيمي: 

يحقق مركز شرطة المنصور بمكة المكرمة في بلاغ تقدم به مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد خلف بن جازي المطرفي يفيد أنه وجد اليوم أمام بوابة منزله سلاح أبيض (سكين) ملطخة بالدم ومعها رسالة تهديد وإنذار له بالقتل, مؤكداً أنه لا يعرف من قام بذلك.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبد المحسن الميمان لـ (لوئام) أن الواقعة صحيحة وتم تبليغ مركز المنصور بها, مشيراً إلى أنه ما زالت التحقيقات والتحريات جارية لمعرفة الأسباب ومن وراء ذلك.






قالت قمنا تجاهه بكافة الإجراءات من تكليف محام ومتابعة قضيته
سفارة المملكة بالكويت: "بن شوغب" رفض سدادنا عنه أجرة السكن


 أكدت سفارة المملكة بالكويت أنها قامت بجميع الإجراءات للدفاع عن المواطن السعودي فواز سعيد بن شوغب, ومتابعة قضيته لدى الجهات المختصة وتوكيل محام للدفاع عنه وتزويده برقم هاتف نائب رئيس قسم التواصل للاتصال والتواصل معه, وقالت السفارة إن "بن شوغب" راجع السفارة يوم الأحد 29/ 3/ 1434هـ, مفيداً بأنه دخل دولة الكويت يوم الخميس 26/3/1434هـ عن طريق منفذ النويصب الكويتي, وأنه تم إبلاغه من قبل موظفي جوازات المنفذ الكويتي بوجود منع سفر صادر بحقه على ذمة قضية مالية لصالح إحدى الشركات, واتضح فيما بعد وجود تشابه في الاسم مع مواطن سعودي آخر.

وأضافت السفارة في بيان لها: قامت السفارة بكل ما يتوجب عمله من إجراءات في هذا الخصوص حتى انتهاء الموضوع من تكليف لمحامي السفارة ومخاطبة الجهات الكويتية المختصة وتزويده برقم هاتف نائب رئيس القسم للتواصل معه، كما تود التوضيح بأن المواطن أقام في أحد الفنادق بدولة الكويت.

وأكدت أنها عرضت عليه سداد أجرة السكن والمعيشة إلا أنه رفض ذلك بحجة أنه دفع أجرة الفندق مقدماً ويريد تعويضه نقداً دون توقيع إيصال يلزمه بسداد المبلغ عند عودته للمملكة وهذا مخالف للتعليمات المنظمة لمثل هذا الشأن.

وأضافت السفارة في بيانها: أما فيما يتعلق بإيقافه عند محاولة خروجه عن طريق منفذ النوصيب الكويتي فقد تلقى رئيس القسم اتصالاً من المواطن وقام في حينه بإجراء اتصالاته بمسؤولي المنفذ الذين أفادوا أنها إجراءات روتينية متبعة في حق كل من يجري عليه منع سفر وأن المشكلة تم حلها وتحتفظ السفارة بجميع الوثائق التي تؤكد صحة ذلك.

وأكدت السفارة أنها تعمل وفقاً للتوجيهات السامية برعاية شؤون المواطنين السعوديين وأبوابها مفتوحة لكل مواطن.

وكانت " سبق" قد نشرت شكوى مواطن احتجز بدولة الكويت كشف لوجود تشابه في اسمه مع آخر عليه مديونية لإحدى الشركات الكويتية تسبَّب في قضاء عائلته أربعة أيام "في الأسواق والمرافق العامة"، في حين أنهم ذهبوا إلى الكويت بقصد "الترفيه" لمدة يوم واحد فقط.

وقال المواطن إن السفارة السعودية "لم تنصفني، ولم تقف بجانبي، ورفضت تقديم الرعاية لأسرتي؛ لأنها لا تلتزم بتسكين المواطنين والنفقة عليهم"، بحسب رد رئيس قسم المواطنين السعوديين والسكرتير الثالث لرعاية السعوديين في الكويت".







شرطة دبي تنفي تخفيض الغرامات المرورية للسعوديين


سنيار: نفت شرطة دبي الخبر الذي أوردته صحيفة عكاظ السعودية حول تخفيضها للغرامات المرورية المسجلة بحق السياح السعودين بنسبة 50% بعد تدخل السفارة السعودية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم ارسال الاستفسار من موقع “سنيار” لحساب شرطة دبي على موقع تويتر وتم الرد بالنفي على تلك الأخبار.
ويبدو من الخبر الذي أوردته “عكاظ” أنه قد التبس عليها مع الخبر الخاص بالتسوية التي طبقتها شرطة أبوظبي مع قضية السياح السعوديين المخالفين لأنظمة وقواعد السير المرورية في إمارة أبوظبي، والذين قاموا بطمس لوحات سياراتهم تجنبا للمخالفات المرورية، حيث أعلن مؤخرا أنه تم تقليص غراماتهم من 20 ألفاً الى ما يتراوح بين 5 – 10 آلاف درهم حسب كل مخالفة ضبطت من قبل دوريات إدارة المرور والطرق في إمارة أبوظبي.








فيديو : مريم المطيري اول إمرأه كويتية تقود رافعات ومعدات ثقيلة في ميناء الشويخ 




مريم المطيري موظفه في مؤسسه المواني الكويتية .. تحولت من موظفه ادارية في المؤسسه إلي حامله رخصه قياده رافعات .. فـ قائده لـ رافعات ضخمه في ميناء الشويخ ..
فيديو
YouTube Link







تساؤلات حول صورة لمجندات إماراتيات على تويتر


سنيار: تدوال المغردون أمس على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة لمجندات إماراتيات شاركن في العرض العسكري الذي أقيم في أبوظبي ضمن فعاليات معرض الدفاع الدولي “آيدكس- 2013 “، حيث تساءل الكثيرون عن مستوى تدريب المجندات في الإمارات وكيفية إعدادهن.


وللتفصيل حول هذا الأمر نشرت مجلة “درع الوطن” قبل مدة تحقيقا حول مدرسة “خولة بنت الأزور” التي تأسست في شهر أغسطس عام 1990 بناء على توجيهات سامية من المغفــور لــه بإذن اللــه الشيــخ زايــد بن سلــطان آل نهيان “رحمه الله”، وكان الهدف الرئيسي من إنشاء المدرسة هو تدريب وتأهيل المستجدات من مجندات القوات المسلحة، بالإضافة إلى الضباط الإناث وضباط الصف والوصول بهم للمستوى الذي يخدم الأهداف المرجوة لخدمة القوات المسلحة، فكان الإقبال عليها لافتاً.
 
وتشترط المدرسة بأن أن لا يقل المستوى الدراسي للمستجدة عن الثانوية العامة، ولا يقل العمر عن 18 عاماً ولا يزيد عن 28 عاماً، وان يتناسب الطول مع الوزن، وأن تكون حسنة السيرة والسلوك، كما يجب أن تجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي المطلوب.
وتختلف البرامج التديبية بين الدورات، حيث أن البرنامج التدريبي بالنسبة لدورة المهارات العسكرية التأسيسية المشتركة (مجندات) تمتد إلى 14 أسبوعاً، وكانت الدورة تعقد سابقاً مرة واحدة في السنة، ونظراً لزيادة الأعداد ولتطبيق نظام السات الذي يستوعب عدداً بسيطاً ليتم التركيز على المجندات، حيث أصبحت تعقد مرتين خلال العام وهي دورات مبرمجة وموضوعة في خطة الدورات وهي دورات ثابتة أو حسب احتياجات التجنيد للقوات المسلحة.












الإمارات تبدأ في إنتاج صاروخ “الطارق” القادر على حمل قنابل

أعلنت شركة إماراتية “انها بدأت إنتاج أول صاروخ (جو- أرض) متطور في دولة الإمارات، بإمكانه حمل قنابل يصل وزنها إلى 500 كيلوجرام، ويمكن استخدامها خلال النهار والليل في ظروف مناخية متنوعة”.



وقال ويم ستريدوم مدير العمليات بالوكالة في شركة “توازن داينامكس” في تصريح نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة “الاتحاد” الإماراتية مساء الأحد : تنتج هذه الصواريخ شركة “توازن داينامكس” التي تأسست العام الماضي، كمشروع مشترك بين شركة “توازن القابضة”، ومقرها في أبوظبي، وشركة “دينيل” الجنوب أفريقية التي تعتبر من اكبر منتجي الصواريخ الموجهة في العالم.
وأشار إلى أن الصاروخ الذي يدعى “الطارق” هو باكورة إنتاج الشركة التي تملك “توازن القابضة” 51 % منها، لافتا إلى أن هناك خططا لإنتاج صواريخ أخرى في إطار التوسع المخطط له من قبل الشركة.
وأضاف “المشروع سيوفر التكنولوجيا المتطورة في هذا المجال لدولة الإمارات، ويستهدف الأسواق الخارجية، ومن بينها بعض دول المنطقة وأنا متفائل جدا بالفوز بعقود لتوريد هذه الصواريخ لعدة أسواق”.د ب أ







الإمارات تقترب من شراء طائرات "رافال" الفرنسية
وزير الدفاع الفرنسي: لن نقبل بأي تدخل إيراني في شؤون دول الخليج

 
مقاتلات "رافال" الفرنسية

أكد وزير الدفاع الفرنسي جان لو دريان أن المحادثات مع الإمارات لبيعها مقاتلات "رافال" تتقدم بشكل جيد، كما يتوقع أن صفقة "رافال" سترى النور قريباً.

جرى ذلك ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس" في العاصمة الإماراتية أبوظبي الذي انطلق أمس بمشاركة كبرى شركات الصناعات العسكرية الأجنبية والعربية في المنطقة.



وقال وزير الدفاع الفرنسي جان لو دريان لـ"العربية" إن بلاده لن تقبل بأي تدخل إيراني في شؤون دول منطقة الخليج وأمنها؛ لأن فرنسا لديها اتفاقات عسكرية طويلة المدى مع دولة الإمارات.

كما أكد وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد لـ"العربية" أن بلاده تعمل بجدّ في التصدي للتدخل الإيراني من خلال دعمها للجماعات الإرهابية داخل اليمن.

ولا يزال الشرق الأوسط السوق الإقليمي الأكبر للسلاح حسب التقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، ولما كانت الدول العربية وتحديداً الخليجية من أكثر دول العالم استيراداً للسلاح فإن الدول المصدرة تجد ضالتها في المعارض العسكرية التي تقام في دول العالم ودول المنطقة لتسويق منتجاتها.







الإمارات تمنح البحرين 2.5 مليار دولار في إطار الدعم الخليجي
عبر اتفاقية وقّعتها المملكة مع "صندوق أبوظبي للتنمية"

خلال توقيع مذكرة التفاهم في المنامة

وقّعت حكومة مملكة البحرين و"صندوق أبوظبي للتنمية" اليوم على مذكرة تفاهم، تقوم بموجبها دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم منحة قيمتها 2.5 مليار دولار لدعم مشاريع التنمية في مملكة البحرين على مدى 10 سنوات بواقع 250 مليون دولار سنوياً، حيث عهدت حكومة دولة الإمارات إلى الصندوق بإدارة المنحة ومتابعة تنفيذها طبقاً للشروط المنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

وقّع المذكرة عن الجانب البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية، وعن صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي مدير عام الصندوق بالإنابة، وذلك بحضور محمد سلطان السويدي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة.

وتأتي المنحة في إطار برنامج التنمية الخليجي الذي سبق أن أقره أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يتضمن تخصيص 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع التنمية في مملكة البحرين على مدى 10 سنوات، وسوف توجه لتمويل تنفيذ مشاريع تنموية متعددة في قطاعات الإسكان والكهرباء والماء والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية، بالإضافة إلى أعمال تطوير مطار البحرين الدولي.

العمل الخليجي المشترك


وأشار الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة إلى أن برنامج التنمية الخليجي يمثل تجسيداً عملياً للخطوات المتقدمة التي قطعها العمل الخليجي المشترك في المجال الاقتصادي والأواصر الوثيقة بين دول وشعوب الأسرة الخليجية.

وأوضح أن قوائم المشاريع التي سيتم تمويلها سنوياً من خلال المنحة سيتم تحديدها بشكل تفصيلي بالاتفاق بين حكومة مملكة البحرين وصندوق أبوظبي للتنمية طبقاً للأحكام والشروط المنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

ونوه الوزير بالدور الحيوي الذي ستقوم به هذه المشاريع كإضافة إيجابية جديدة للاقتصاد الوطني ولمجمل العمل التنموي في المملكة في إطار الرعاية السامية التي تحظى بها القطاعات المالية والاقتصادية من القيادة الحكيمة ممثلة في حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى.

مشاريع تنموية حيوية


ومن جانبه نوه مدير صندوق أبوظبي للتنمية بالإنابة بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين بلاده ومملكة البحرين، مشيراً إلى أن المنحة تجسد التزام وحرص دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم المملكة في مختلف المجالات والمساهمة بفاعلية في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها.

وأشار إلى أن المنحة ستوفر التمويل لمشاريع تنموية حيوية تساهم في دفع عجلة التنمية في مملكة البحرين والتي دخلت مرحلة جديدة من النمو والتطور لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي نشط للمال والأعمال والسياحة والخدمات، كما أنها تمثل امتداداً لأنشطة الصندوق في المملكة والتي ترجع إلى مطلع السبعينات من القرن الماضي.







192 مليار دولار حجم الاقتصاد القطري


 خفضت قطر الاثنين تقديراتها بشأن معدل النمو الحقيقي للاقتصاد المحلي إلى 5.5% للعام ٢٠١٢ استنادا إلى ما ذكره محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ميد لمشاريع قطر 2013، في وقت رأى مجتمع الأعمال المحلى أن هذه النسبة تبقى قوية، مبديا تفاؤله بإمكانية تسجيل معدلات نمو أكبر خلال الفترة المقبلة.



وبحسب الموقع الالكتروني لفضائية الجزيرة قال محافظ المركزي القطري إن التقديرات الأولية تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية نما العام الماضي بواقع ١١%، محققا ما قيمته 700 مليار ريال (192 مليار دولار)، متوقعا أن يبلغ معدل النمو الحقيقي 5.5% لذات السنة.



وكانت الأمانة العامة للتخطيط التنموي بقطر توقعت في وقت سابق أن ينمو الاقتصاد المحلي بـ6.3% بالأسعار الثابتة عام 2012، وبـ4.5% العام 2013، بينما أشارت تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن النمو الحقيقي لاقتصاد البلد سيظل في حدود 5.3% خلال الفترة من 2013 إلى 2016.








سجين عربي ‘‘أهوازي’’ في إيران ينشر رسالة للعالم للتدخل لوقف إعدامه مع 4 آخرين




(أنحاء) – وكالات : -

نشر الناشط الثقافي العربي الأهوازي المحكوم عليه بالإعدام محمد علي العموري رسالة من داخل سجنه في إيران ناشد فيها المنظمات الدولية التدخل لمنع تنفيذ حكم الإعدام فيه وفي رفاقه الأربعة.

وكان مجلس القضاء الإيراني الأعلى صادق مؤخراً على أحكام الإعدام الصادرة من قبل محكمة الثورة ضد خمسة من النشطاء القوميين العرب في إقليم الأهواز ذي الأغلبية العربية في جنوب غرب إيران، وهم كل من: محمد علي العموري، وهادي الراشدي، وهاشم الشعباني، وجابر آلبوشوكة، ومختار آلبوشوكة.

وكانت كاترين آشتون، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن، قد دعت الحكومة الإيرانية إلى إعادة النظر في أحكام الإعدام الصادرة بحق خمسة من النشطاء العرب الأهوازيين.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي ومنظمات دولية رسمية أخرى كانت قد حذّرت من ارتفاع وتيرة تنفيذ الإعدام بحق النشطاء السياسيين الأهوازيين في الإقليم الذي يقع على الضفة الشمالية للخليج ويتمتع بثروات نفطية هائلة، كما أعدمت السلطات الإيرانية في يونيو/حزيران الماضي أربعة نشطاء من عرب الأهواز، ثلاثة منهم إخوة بنفس الاتهام.

نصّ الرسالة

وافتتح العموري رسالته قائلاً: “أبدأ الرسالة بمفردة باتت بعيدة كل البعد عن واقعنا المرير، فقدت مصداقيتها وأمست لا نجدها إلا في جعبة المفاهيم التي لا تشير إلى أي دلالة تنبثق من أثنائها رائحة الوجود ألا وهي مفردة (السلام)”.

“السلام” عنوان مدونتي في الشبكة العالمية التي تحمل معها السلم والحب كمبدأ لأي عمل إنساني في المجتمع.

ومن ثم بعد تخرجي في الجامعة انتقلنا أنا والبعض من النشطاء الثقافيين في مدينة الخلفية (جنوب ايران) إلى تأسيس مؤسسة غير حكومية (NGO) تحت رعاية منظمة الشباب التابعة لرئاسة الجمهورية في زمن الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي تحت عنوان “مؤسسة الحوار” التي تعمل في مجال التنمية الإنسانية وتقوية البنية العلمية لتلاميذ منطقتنا النائية التي تتميز بفقرها وحرمانها من أدنى مستويات التعليم والتي تعاني أعلى مستويات البطالة وإدمان المخدرات.

“السلام” و”الحوار” الحلم الذي راودني عقداً من العمر وزجّ بي من سجن في العراق إلى سجن في إيران وجعلني سجيناً بلا حدود.

ربما لم ارتكب ذنباً سوى كلمة “اللا” بوجه كل من يقفون هاجساً أمام تكوين مجتمع حرّ يستطيع من خلاله أن يرتقي الإنسان إلى معارج الفكر ويزيح عن نفسه جميع الإطارات التي تعيق تنمية الإنسان.

بدأت رحلتي محاولاً إزاحة جميع الجدران التي تقطع الاتصال بين الثقافات وتعوق العلاقات البشرية، جدران تفرض روعتها الكاذبة بطلائها المخادع عبر مفاهيم لا توحي سوى بالبغضاء بين آحاد الأمم، وتبذل قصارى جهدها كي تزيل المفردات التي تنشر الحب والسلام بين الأنام.

تم اعتقالي في العراق في كانون الأول/دسمبر عام 2007 عندما كنت في طريقي إلى مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين هناك وتم الحكم عليّ واثنين من أصدقائي بخمس سنوات من السجن كعقوبة لاجتياح الحدود العراقية ودخول العراق بشكل غير شرعي، تكبدنا من خلالها الكثير من المآسي التي تعجز عن وصف مرارتها الكلمات.

وفقدنا أحد أصدقائنا في سجن العمارة المركزي (جنوب بغداد) إثر تعرضه لجلطة قلبية وعدم توافر الإمكانات الطبية هناك.

لكن أصدقاءنا في منظمات حقوق الإنسان العالمية لم يتخلوا عنا وقد تلقينا منهم بعض المساندات ورسائل عديدة، ومن خلال هذه المراسلات تم الموافقة على لجوئي بمفوضية شؤون اللاجئين، لكن بعد ثلاث سنوات ونيّف من سجني تم تهجيري بشكل قسري وتسليمي إلى السلطات الإيرانية من قبل السلطات العراقية بكل دهشة وبشكل مناوئ لكل المواثيق الدولية.

وفي إيران بعد قضاء ستة أشهر في زنزانات المخابرات الإيرانية، حيث تعرضت إلى شتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي تم نقلي إلى سجن كارون المركزي في مدينة الأهواز، وبعد سنتين تم الحكم عليّ بالإعدام بمحكمة شكلية وغير عادلة وإلى هذه الآونة أبحث عن السبب “لماذا يريدون قتلي؟”.

فهذه مناشدة عاجلة إليكم وإلى كل من يهتم بالشأن الإنساني للتحرك عبر جميع القنوات التي ترونها مجدية على صعيد إنقاذ حياة الأبرياء والوقوف حاجزاً أمام بلورة جريمة بحق من يرفعون شعار الإنسانية والحرية والسلام ويلتزمون بها كمبدأ رئيس في حياتهم الاجتماعية والسياسية.

ربما لا تتحقق الأحلام ولكن بوسعنا أن نزرع بذور الأمل في قلوب الأجيال التي تطمح إلى تحقيقها بين العصور.

من السلام بدأت وللسلام عشت والسلام عليكم”.







"علماء المسلمين" تطالب بإيقاف تصوير فيلم إيراني يجسد شخصية النبي الكريم


استنكرت الهيئة العالمية للعلماء المسلمين برابطة العالم الإسلامي عزم شركة سينمائية إيرانية إنتاج فيلم يجسد شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وطالبت الهيئة في بيان أصدرته اليوم الحكومة الإيرانية بإيقاف تصوير الفيلم ومنع عرض أي جزء منه، مؤكدة أنها مسؤولة عما يتم في أراضيها وعليها أن تمنع تجسيد شخوص الأنبياء والرسل عليهم السلام.

وقالت إن في هذا العمل تجرؤا على مقام النبوة لا يليق بشخص النبي عليه الصلاة والسلام ويتعارض مع توقيره، مشيرة إلى أن في تمثيل ممثل سينمائي شخص رسول الله مفاسد كثيرة ومضار عظيمة كتعريض قدره الشريف للانتقاص أو السخرية والاستهزاء ما يعد أذية للرسول صلوات الله وسلامه عليه.

وشددت الهيئة على حرمة تجسيد شخوص أنبياء الله ورسله التي هي محل إجماع علماء الأمة وفقهائها والمجامع الفقهية وهيئات العلماء، مبينة أن مجالس رابطة العالم الإسلامي درست هذا الموضوع وأجمع أعضاؤها على حرمة تجسيد شخص النبي صلى الله عليه وسلم في الأفلام.

وأشارت إلى أن الواجب على المسلمين احترامه وتقديره وتعظيمه التعظيم اللائق بمقامه وأن أي امتهان له أو تنقيص من قدره صلوات الله عليه يعتبر كفراً وردة عن الإسلام، كما أن تخيل شخصيته الشريفة بالصور لا يحل ولا يجوز شرعاً.

وقالت الهيئة إنها وهي تؤكد على واجب المسلمين في الأخذ بقرارات المجامع الفقهية والهيئات الشرعية، لتدعو الإيرانيين وغيرهم للتوقف الفوري عن هذه الأعمال وتذكرهم بالمسؤولية الكبرى أمام الله عز وجل، مهيبةً بحكومات الدول الإسلامية العمل على منع هذه الأفلام والتحذير من خطورتها وبيان إساءتها لشخص نبينا الكريم ولإخوانه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.








جندي إسرائيلي ينشر صورة لعدسة بندقيته ‘‘القناصة’’ أثناء توجيهها لرأس طفل فلسطيني




التقط جندي إسرائيلي صورة لعدسة بندقية القنص الخاصة به أثناء توجيه سلاحه صوب رأس طفل فلسطيني يجلس آمنا ويعطي ظهره للجندي.

ونشر الجندي الصورة على حسابه في موقع “انستغرام”، مما ساهم في انتشارها وتداولها في مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت ضجة كبيرة على الشبكة العنكبوتية، خاصة من قبل جمعيات حقوقية عبّرت عن مدى خطورتها، مما اضطر الجيش الإسرائيلي لاحقا للإعلان عن قيامه بمعاقبة الجندي، وفقا لموقع “العربية نت”.

واستنكرت “منظمة كسر الصمت” الصورة وشبّهتها بأخرى تم التقاطها عام 2003، وتم عرضها في أول معارض الصور التي نظمتها هذه الجهة الحقوقية.







الكويت تُعين النائب العام المصري السابق "أحد فلول مبارك" بمجلس الأمة

 

 صرح رئيس مجلس الأمة علي الراشد أنه ستتم الاستعانة بالنائب العام المصري السابق المستشار عبدالمجيد محمود ليعمل مستشارًا قانونيًّا للمجلس.

في حين كشفت مصادر خاصة مطلعة وفقًا لموقع "الآن" الكويتي أن يعقوب الصانع نائب مجلس الأمة هو من قام بالتعاقد مع عبدالمجيد محمود للعمل، بالإضافة إلى تعيين عدد آخر من المستشارين.

ونقل موقع "الآن" الكويتي عن تلك المصادر قولها: إن الصانع كلف بالالتقاء في القاهرة مع شخصيات قانونية وسياسية محسوبة على النظام المصري السابق، وإن تلك الشخصيات المصرية التي التقاها الصانع هي جزء من منظومة سياسية قانونية أمنية إعلامية كانت ولاتزال تعمل بشكل منظم مع فريق رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد في تلك المجالات، وتدير الملفات السياسية والقانونية والأمنية والإعلامية للشيخ ناصر المحمد قبل سقوط نظام مبارك.

ومن ناحية أخرى، وصف النائب السابق الدكتور فيصل المسلم الاستعانة بالنائب العام المصري - المقال والموجهة إليه اتهامات بالتلاعب في ملف مقتل الثوار ليعمل مستشارًا قانونيًّا بمجلس الأمة - بأنه يعد إهانة للكويت حكومةً وشعبًا، مجددًا رفضه تحويل الكويت مقرًّا لرجال النظام المصري السابق الذي قامت ضده وضدهم ثورة شعبية سلمية أطاحت بهم وأشاد بها العالم.

وكانت صحيفة "الأهرام المسائي" المصرية قد كشفت عن تعيين المستشار عبد المجيد محمود النائب العام السابق مستشارًا قانونيًّا للبرلمان الكويتي، وأنه سوف يغادر إلى الكويت خلال أيام بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى المصري وإنهاء إجراءات إعارة عبد المجيد للكويت، وأنه سيعمل في البرلمان الكويتي ومعه فريق قانوني سيحضره معه من مصر مكون من 4 مستشارين من القضاة المصريين الذين عملوا معه في مكتب النائب العام قبل أن يقصيه الرئيس محمد مرسي، وأن الفريق القانوني المرافق للمستشار عبد المجيد من بينه سكرتيره السابق في مكتب النائب العام.








رئيس الأركان المصري: الجيش بعيد عن العملية السياسية
أكد أن الأحوال في البلاد جيدة لكن الإعلام يقوم بتضخيمها قليلاً

 
رئيس الأركان المصري الفريق صدقي صالح


أكد الفريق صدقي صبحي صالح، رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، أن الجيش المصري بعيد كلياً عن العملية السياسية في مصر، ولكنه يتابع كل ما تشهده الساحة في الداخل.



وقال صالح إن مصر الآن في حالة حراك سياسي نتيجة الثورة والديمقراطية وممارسة الحرية، لكن هذه الممارسة تحتاج لضوابط لتستطيع أن تصل للطريق السليم.

وأشار إلى أن الدعوة إلى الحوار من قبل مؤسسة الرئاسة ستأتي بنتائجها في القريب، وأكد أن الأحوال في مصر جيدة لكن الإعلام يقوم بتضخيمها قليلاً.

ومن جهة أخرى أشار قائد الأركان المصري إلى التعامل مع ملف سيناء باستراتيجية واحدة، وأن موضوع البؤر الإجرامية تم التعامل معها بالتعاون مع الشرطة المدنية، وتم القضاء على حوالي 99% منها.

وعن موضوع نتائج التحقيقات بشأن الجنود المصريين الذين قتلوا في رفح، قال صالح إن "التحقيقات لازالت جارية، وهذا الموضوع ليس بسيطاً".

وشدد على أن قواته تعمل على تأمين الحدود مع الجيران كما كانت قبل ثورة يناير. وأضاف أن الجيش سيستمر في هدم الأنفاق في حال هدّدت أمن البلاد.







علم الدين: مرسي أقالني لرفضي احتكار حزب واحد الحياة السياسية
طالب الرئاسة بالاعتذار وأكد صرفه من جيبه 400 جنيه يومياً

 
الدكتور خالد علم الدين

قال الدكتور خالد علم الدين مستشار الرئيس المُقال وأحد قيادات حزب النور السلفي: "لا أريد جزاءً ولا شكوراً، ولم أتقاض مليماً من رئاسة الجمهورية حتى شهر يناير، والرئاسة لم توفر لي سيارة ولا حتى بدل تنقل لأنني آتي من خارج القاهرة كل يوم".

وأكد علم الدين "أصرف من جيبي 400 جنيه يومياً، وأرى سكرتارية الرئاسة تمتلك سيارات فارهة ومكافآت كبيرة، رغم أن العقد الذي وقعته في رئاسة الجمهورية، ينص على أن مكافأتي الشهرية 10 آلاف جنيه، إلا أنني لم أحصل على شيء، وفي النهاية الرئاسة تطعنني في شرفي وسمعتي، وتتهمني بأنني أتربّح من منصبي، وأنا من هنا أسأل الرئيس محمد مرسي: أين تذهب ميزانية رئاسة الجمهورية يا سيادة الرئيس؟".



وأشار خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده لبيان أسباب إقالته إلى أنه لم يستطع مقابلة رئيس الجمهورية منذ ثلاثة أشهر، موضحاً أنه طلب من الدكتورة باكينام الشرقاوي التوسط له وتنسيق موعد يجمعه برئيس الجمهورية حتى يناقشه في أمور تتعلق بعمله في شؤون البيئة. 

وقال: "كنا نجلس مع الرئيس ونحن مستشارون للرئيس، ثم عقدنا الاجتماع مع النائب، ثم مرة أخرى مع باكينام الشرقاوي، مساعد الرئيس للشؤون السياسية، ثم السكرتير، ولم نقابل الرئيس بعدها"، وأضاف: "عندما شعرت بأن المشاريع التي أقدمها أصبحت بلا فائدة قدمت استقالتي". 

وتابع "ما حدث معي يعتبر غدراً، ولابد أن يتم تحديد سبب الإقالة كنوع من المصداقية والشفافية"، مشيراً إلى أن ذلك كان عادياً في حكم المخلوع لأن هؤلاء كانوا يعملون موظفين عنده. 

واتهم المستشار الذي أقاله مرسي من منصبه أمس الرئيس المصري بأنه "شهَّر به"، وقالت وكالة الأناضول إنه وجّه رسالة إليه وهو يبكي: "ليسامحك الله سيدي الرئيس".



وخلال مؤتمر صحافي اليوم لحزب النور المنبثق عن الدعوة السلفية والذي يعتبر علم الدين أحد قياداته، قال الأخير للرئيس "تأتي اليوم لعملك بالرئاسة وقد شهَّرت بي، ولم تعتذر.. ليعلم السيد الرئيس أني كنت أعمل لله فقط".

ولم يتمكّن من حبس دموعه وهو يطالب الرئيس المصري باعتذار شخصي منه، قائلاً: "لن أرضى بغير ذلك".

وأشار إلى أن مؤسسة الرئاسة "حاولت مساومته" طوال ليل أمس ووعدته بأن "تجد مخرجاً" من خلال قول إن وقائع استغلال المنصب التي نسبتها إليه "لا تمت له بصلة"، إلا أنه رفض "خشية الغدر"، على حد تعبيره.

وخلال المؤتمر قال نادر بكار، المتحدث الرسمي باسم حزب النور، إن فؤاد جاد الله، المستشار القانوني لمؤسسة الرئاسة، "اتصل بنا الآن ونقل لنا اعتذاراً رسمياً من مؤسسة الرئاسة وإن النظام سيصدر بياناً يوضح اللبس الذي حدث".

إلا أن جاد الله أكد في تصريحات صحافية بالتزامن مع المؤتمر الصحافي لعلم الدين أن "الرئاسة لم تصدر أي بيان يتهم خالد علم الدين مستشار الرئيس لشؤون البيئة المقال من منصبه"، نافياً صدور أي اعتذار من مؤسسة الرئاسة بهذا الشأن.

وأوضح "لم يصدر عن الرئاسة بيان يتضمن اتهامه (علم الدين) بأي شيء وإنما صدر قرار بإقالته لأسباب تتعلق بأسلوب عمله وتجاوزات حدثت جعلته مصدر شبهات"، مضيفًا "الرئاسة ليست طرفاً في هذه التجاوزات لذا لم تصدر بياناً حولها رغم توافر معلومات مؤكدة وقرائن عن تلك التجاوزات التي تتعلق بفريق عمل علم الدين".

ولفت إلى أن إقالة علم الدين هو "إجراء وقائي لعدم التأثير على إجراءات التحقيق في التجاوزات ودرءاً للشبهات وسداً للذرائع".

وفي السياق ذاته أكد بسام الزرقا، مستشار الرئيس مرسي للشؤون السياسية وأحد قيادات حزب النور، استقالته من منصبه بالهيئة الاستشارية للرئاسة.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قرر إقالة مستشاره لشؤون البيئة أمس، وذكر المتحدث باسم الرئاسة ياسر علي، حسب ما نقلت وكالة الأناضول، أن "إقالة علم الدين جاءت بعد اطلاع الرئيس على تقارير رقابية أفادت بمحاولة المستشار استغلال منصبه لمنافع شخصية".







متصل زملكاوى يحرج عمرو اديب على الهواء : انت بتخاف من مراتك لميس


متصل زملكاوى يحرج عمرو اديب على الهواء : انت بتخاف من مراتك لميس
فيديو







عكاشة مختل عقلياً


قدم الإعلامي المصري توفيق عكاشة، شهادة رسمية موثقة من مستشفى الأمراض العقلية، تفيد بأنه مختل عقلياً، وتجب معاملته قضائياً على أساس ذلك.
وأمرت نيابة بولاق الدكرور المصرية باستدعاء عكاشة، صاحب قناة الفراعين، لسماع أقواله حول حصوله على قرار من المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام لنيابات شرق القاهرة، بوقف تنفيذ الحكم على حبسه 6 أشهر، بعد تقديم شهادة موثقة من مستشفى الأمراض العقلية على معاملته معاملة المختلين عقلياً.

واستمعت النيابة لأقوال حامد صديق المحامي والباحث بالمركز القومي للبحوث في بلاغه، الذى يطالب فيه بالحجر على الإعلامي توفيق عكاشة وإيداعه مستشفى الأمراض النفسية لمعالجته، استنادا لقرار النيابة العامة بوقف تنفيذ الحكم الصادر عليه بالحبس 6 أشهر مع النفاذ، طبقاً للمادة 525 من قانون الإجراءات الجنائية، وفقاً لموقع كلمتي الإخباري.

وأكد حامد في التحقيقات أن عكاشة اعتاد الاستهزاء والسخرية والاستهتار من منصب رئيس الجمهورية، وأنه أصبح يثير الفتنة وتكدير الأمن العام ويهدد استقرار البلاد.

مشيراً إلى أنه إذا قدم للمحاكمة والإدانة لا تثبت عليه، نظراً لمعاملته مثل معاملة الأطفال، مستنداً إلى قرار النيابة العامة بوقف تنفيذ الحكم الصادر عليه بالحبس 6 أشهر مع النفاذ من محكمة مستأنف مدينة نصر لقيامه بسب وقذف مطلقته رضا الكردي.







الرئيس اليمني المخلوع يفتتح متحفا خاصا به في اليمن


افتتح الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح متحفا في العاصمة صنعاء يوثق للأعوام التي قضاها في السلطة والتي تزيد على 33 عاما.

ويقع المتحف في جناح بمسجد الصالح ومن بين المعروضات فيه بعض الملابس التي كان يرتديها الرئيس السابق حين استهدف قصر الرئاسة في صنعاء بصواريخ في يونيو حزيران 2011 في محاولة اغتيال واضحة.

وبالاضافة الى البقايا المحترقة لبزة صالح تتضمن المعروضات أيضا شظايا استخرجت من جسد الرئيس اليمني السابق أثناء تلقيه العلاج في مستشقى بالسعودية.

وقال موظف بالمتحف يدعى صادق محسن عشية لتلفزيون رويترز "كما تشاهدون أمامكم يوجد فيه باقي البدلة التي كان يرتديها فخامة الزعيم والسجادة التي كان يصلي فوقها وكمان فيه أمامكم في العلب الصغيرة الشظايا التي كانت في جسمه ومنها أخشاب صغيرة ومن ضمنها مسامير والنظارة التي كان يرتديها تشوفونها أمامكم والساعة."

ومن بين الأشياء المعروضة في المتحف أيضا بعض الهدايا التي أهديت لصالح من ملوك ورؤساء وزعماء إبان فترة تواجده في السلطة. وتشمل تلك الأشياء مصاحف ومخطوطات قديمة وسيوفا من الذهب وخناجر وأسلحة نارية ودروعا وميداليات.

وقال موظف بالمتحف يدعى عباس محمد النويرة إن المجموعة تمثل أشياء تلقاها صالح كهدايا شخصية.

وأضاف النويرة لتلفزيون رويترز "هناك إهداء خاص للرئيس علي عبد الله صالح..إهداء بجامع الصالح. وما هو خاص بالجمهور اليمني يبقى كما هو للجمهور اليمني في القصور الجمهورية."

وفي مدخل المتحف يشاهد الزوار صورة كبيرة للرئيس اليمني السابق بالاضافة الى رسوم لأشجار عائلية تصور نسب القبائل اليمنية والحكام.

وقال أمين المتحف عبد الولي القاضي ان كل شيء في المتحف جاهز الآن تقريبا وانه سيتم افتتاحه رسميا عما قريب.

واضاف "الآن هو يعتبر جاهز يعني بس باقى معنا حاجات بسيطة..يعني الاضاءة..التكييف..الرقابة (الكاميرات)..كله يعني يتم قبل ما يفتتح رسميا."

لكن سمح لبعض الزوار باستعراض محتويات المتحف.

وقال أحد الزوار ان المعروضات تعكس الجزء الهام لتاريخ اليمن الحديث.

وأضاف الزائر محمد با الولي "هذا هو تاريخ ستستفيد منه الأجيال لا شك. فيه كل المناحي. هناك آثار سياسية..آثار تاريخية..آثار اجتماعية.. وكذا ضمن المعرض جزء كبير من نشاط الزعيم علي عبد الله صالح إبان حكمه."

وأقام الرئيس اليمني السابق مسجد الصالح الذي يقع فيه المتحف في العقد الأخير من سنوات حكمه.

واشرف صالح على بناء المسجد في مسعى لاقامة تذكار مذهل مستخدما تقنيات البناء والزخرفة المستخدمة في بعض أهم المباني الاسلامية في العالم.

واكتمل بناء مسجد الصالح الذي يتسع لعدد 40 ألف مصل في عام 2008.

ولكن بهيئته الجديدة لم يعد مسجد الصالح مجرد مكان للصلاة فقط لكن للزوار الشغوفين الراغبين في إلقاء نظرة على حياة رئيس اليمن السابق.





مجلس النواب العراقى: تكليف شنشل برئاسة هيئة المساءلة والعدالة
الثلاثاء، 19 فبراير 2013 - 03:20
 
رئيس مجلس النواب العراقى أسامة النجيفى
بغداد (أ.ش.أ)

أعلن رئيس مجلس النواب العراقى، أسامة النجيفى، الاثنين، عن إعادة تكليف فلاح حسن شنشل برئاسة هيئة المساءلة والعدالة، بعد يوم واحد على عزله من قبل رئيس الوزراء نورى المالكى.

وأكد النجيفى فى كتاب تكليف أصدره بهذا الشأن قانونية انتخاب شنشل ونائبه بختيار عمر من قبل أعضاء الهيئة، مشددا على أن الهيئة مستقلة استقلالا تاما ومرتبطة بمجلس النواب استنادا إلى نص المادة 135 من الدستور ولا يجوز لأى جهة التدخل فى شئونها.

كانت مصادر سياسية كشفت أن رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى أعفى بكتاب رسمى رئيس هيئة المساءلة والعدالة فلاح شنشل من منصبه السبت، فيما كلف القيادى فى حزب الدعوة باسم شريف البدرى بمهمة الإشراف على هيئة المساءلة والعدالة خلفا لرئيسها فلاح شنشل.




40 حالة استغلال نفوذ لمسئولين سودانيين أمام وزارة العدل

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)

أعلن البرلمان السودانى عن إحالة 40 حالة استغلال نفوذ من مسئولين وردت فى تقرير المراجع العام لوزارة العدل.

ونقلت صحيفة "السودانى" اليوم الاثنين، بالخرطوم، تصريحات لرئيس لجنة التشريع والعدل بالبرلمان الفاضل حاج سليمان، قال فيها "إن لجنته شكلت لجانا فرعية لدراسة تقارير المراجع العام، خاصة فيما يتعلق بجرائم الاعتداء على المال العام، والمدينة الرياضية، وشراء السلع والخدمات، والتخلص من الفائض، بجانب تصفية وخصخصة الشركات والتصرف فى مرافق القطاع العام".

وأضاف سليمان "أن أية واقعة تشكل تهمة جنائية فى مواجهة شخص أو جهة قد أحيلت لوزارة العدل لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والتحقيق فيها".

وأكد الفاضل أن التحويل لوزارة العدل شمل حالات استغلال النفوذ من قبل مسئولين، استغلوا سلطاتهم لتحويل مبالغ مالية لمصلحتهم أو مصلحة أحد أقاربهم أو ذويهم، مشيرا إلى أن التوصية المباشرة من اللجنة أن تحال كل الحالات مباشرة لوزارة العدل، ومتابعة الإجراءات التى اتخذتها بشأنها.





رئيس جنوب السودان يقيل 117 جنرال في الجيش

 
جوبا - أ. ف. ب :
2013-02-19 01:00:41



أقال رئيس جنوب السودان سلفا كير اكثر من 100 جنرال في اطار عملية اعادة هيكلة واسعة للجيش المؤلف من متمردين سابقين بحسب ما افاد مسؤولون الاثنين.

وياتي المرسوم الرئاسي باقالة 117 جنرالا عقب مراسيم مشابهة صدرت الشهر الماضي باقالة 35 جنرالا اخرين ونواب رئيس هيئة اركان الجيش الستة، وصرح كيلا كويث المتحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس "لقد انهوا جميعا مدة خدمتهم في الجيش لذلك فانهم متقاعدون لكنهم يتلقون رواتبا .. يجب ادخال دماء جديدة من اجل احداث التغيير لاننا في النهاية بلد جديد".

وحصل جنوب السودان على استقلاله من السودان الذي خاض معه حربا اهلية طويلة في يوليو 2011، وواجه مجموعة من التحديات لاعادة بناء البلد الذي دمره النزاع، ومن بينها تحويل افراد الجيش البالغ عددهم نحو 20 الف معظمهم رجال حرب عصابات سابقين الى قوات نظامية.

واستوعب الجيش العديد من الفصائل المتمردة التي كانت سابقا في نزاع فيما بينها حتى ان بعضها كان يقاتل لحساب الخرطوم، وذلك في اطار الجهود الرامية الى احلال السلم في البلاد، ما ادى الى استهلاك جزء كبير من ميزانية هذا البلد الفقير، كما ان العديد من الجنرالات يحتلون مناصب في الحكومة.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم الكشف عن هويته "انها طريقة لفصل الجيش عن المدنيين، وهو ما لم ينجح فيه الجيش على مدى سنوات. ولذلك فانه تغيير ايجابي"، ولكن ومع استمرار قوات المليشيات المتمردة في العمل، ومع عدم تطبيق نظام المعاشات التقاعدية، فان اقالة قادة الجيش ووقف رواتبهم قد يمثل خطوة خطرة.

وقال ماثيو ليريش الاكاديمي والخبير في شؤون القوات السودانية الجنوبية المتمردة السابقة "هذه عملية لتنظيم الادارة واضفاء المهنية على الجيش، ولكنها عملية دقيقة ويجب القيام بها ببطء".






مخطط للقضاء على العرب في مالي

قتلى المجازر في مالي
تمبكتو /
 جاء اعتقال الجيش المالى لـ8 عرب فى "تمبكتو" معقل الإسلاميين فى شمال مالي كحلقة من سلسلة حلقات القضاء على الأقلية العربية التى ينتمى عدد من أعضائها للجماعات الإسلامية.

فذكرت صحيفة "ميامى هيرالد" الأمريكية أن اعتقال العرب فى "تمبكتو" كشف النقاب عن أنه مخطط للقضاء على وجود العرب فى مالى، مشيرة إلى أن هؤلاء المعتقلين كانوا من بين آخر من أصر من العرب على البقاء فى "تمبكتو" حتى عقب هروب مئات منهم إلى الجزائر وموريتانيا؛ حيث يعيشون فى معسكرات للاجئين. 

ورصدت الصحيفة نماذج عديدة قام الجيش المالى خلالها بطرد وإقصاء العرب من المدينة وإخراجهم من مِحالهم التجارية، مشيرة إلى قول على ولد محمد: إن جنودا نزلوا من السيارة التى كانت تقلهم وقاموا بخداعه حتى ذهب إلى خارج متجره ثم انهالوا عليه ضربا.

وتناولت الصحيفة الأمريكية اكتشاف جثتين لرجلين عربيين دفنا فى قبر ضحل ملىء بالكثبان الرملية خارج "تمبكتو"؛ مما كشف تزايد حدة الأعمال الانتقامية من العرب عقب استيلاء القوات الفرنسية على المدينة وتحريرها من الإسلاميين.






مقايضة عقيد نصيري بعشرات الأسرى من الجيش الحر


صورة للجيش الحر
دمشق /
 استرد الجيش السوري الحر العشرات من مقاتليه الأسرى لدى جيش الأسد عن طريق مبادلتهم بعقيد من الطائفة النصيرية كان مأسورا لديه.

وقال العقيد عبد الحميد زكريا المتحدث الرسمي باسم قيادة الأركان المشتركة: عملية تبادل العقيد الأسير على سعيد تمت منذ أيام بوساطة الهلال الأحمر السوري.

وأضاف: النظام السوري كسر حظر الطيران الذي فرضه على مروحياته خوفا من استهدافها بواسطة الجيش السوري الحر، واستخدم مروحية لنقل العقيد الأسير من حلب حيث موقع أسره، إلى مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية شمال غرب سوريا.

وأوضح: أن النظام السوري يعتمد أسلوبا طائفيا في صفقات تبادل الأسرى؛ لأنه لا يهتم بمبادلة كل الأسرى النصيريون، بل ينبغي أن يكون الأسير شخصا ذا قيمة لعائلة الأسد، وهو ما ينطبق على العقيد "على سعيد" الذي كُسر من أجله قرار حظر طيران المروحيات.

وأسره مقاتلو الجيش الحر العقيد من مدرسة المشاة بحلب، وكان مصابا بفخذه، وعالجوه طبيا من خلال عناصرتابعة لهم.







فيديو: الجيش الحر يقتحم موقعًا للشبيحة في الهول.. ويأسرهم جميعًا

 

تمكن الجيش السوري الحر من اقتحام موقع لشبيحة نظام الأسد في الهول وقام بأسرهم جميعا بعد معارك عنيفة.
ونشر ناشطون فيديو على موقع يوتيوب يوضح المعارك بين الطرفين والتي انتهت بانتصار الجيش الحر.
من جهة أخرى,أفادت تقارير إعلامية، اليوم الأحد، بأن نحو 700 جندى بينهم 50 ضابطا، فى ريف دمشق، انشقوا عن نظام الرئيس السورى بشار الأسد.
يأتى هذا فيما أفادت مصادر معارضة بارتفاع أعداد قتلى أمس السبت، على يد قوات الأسد إلى 100 شخص معظمهم فى دمشق وحلب، فيما اشتدت حدة المعارك بين جيش النظام السورى والثوار قرب ثلاثة مطارات فى حلب وريف دمشق.
وتواصلت الاشتباكات العنيفة الليلة الماضية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم بين وحدات جيش الأسد والمعارضة المسلحة فى عدد من مناطق دمشق، خاصة حى الحجر الأسود وبلدة السبينة.
فيديو







946 شخصا يعبرون ميناء رفح البرى
الثلاثاء، 19 فبراير 2013 - 05:19
 
ميناء رفح البرى

رفح أ.ش.أ

بلغ إجمالى عدد العابرين لميناء رفح البرى 946 شخصا، حيث وصل إلى البلاد قادما من قطاع غزة 562 شخصا، وغادر البلاد إلى قطاع غزة 384 شخصا، وقد تم إنهاء إجراءات عبورهم بين مصر وقطاع غزة عن طريق ميناء رفح البرى.

يذكر أنه تم تشغيل ميناء رفح البرى طبقا للآلية الجديدة اعتبارا من يوم 28 مايو 2011، وقد بلغ إجمالى عدد العابرين خلال هذه الفترة 700 ألف و195 شخصا، حيث وصل إلى البلاد قادما من قطاع غزة 352 ألفا و486 شخصا، وغادرها إلى قطاع غزة 347 ألفا و709 أشخاص.




المرصد السورى: 69 قتيلا بنيران نظام بشار الأسد أمس الاثنين
الثلاثاء، 19 فبراير 2013 - 02:09
 
بشار الأسد

دمشق أ.ش.أ

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 69 شخصا قتلوا الاثنين بنيران نظام بشار الأسد فى مناطق متفرقة من البلاد، ذكرت ذلك قناة العربية الفضائية دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وعلى صعيد ذى صلة، اعتبر رئيس الائتلاف الوطنى السورى لقوى الثورة والمعارضة السورية معاذ الخطيب فى تصريح لوكالة الأناضول للأنباء، أن الحكومة الحالية الموجودة فى سوريا، إذا ما أعطاها رئيس النظام بشار الأسد الصلاحيات الكاملة من أجل إعادة هيكلة البلاد، مع تنحيه، يمكن أن تشكل حلا، ينهى معظم أجزاء المشكلة فى البلاد، نافيا حصول أى لقاء أو اتصال مع أى جهة رسمية من النظام، سواء أكان بشكل مباشر، أم غير مباشر.

يذكر أن سوريا تشهد منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة للنظام الحاكم، تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح ونزوح مئات الآلاف الآخرين داخل وخارج البلاد.





50 ألف دولار لمن يدلى بمعلومات عن قتلة الصحفيين فى الصومال
الثلاثاء، 19 فبراير 2013 - 00:19
مقديشيو (أ.ش.أ)

قررت حكومة الصومال رصد مكافأة قدرها 50 ألف دولار "37.500 يورو" لأى شخص يدلى بمعلومات تساعد على اعتقال وإدانة قتلة الصحفيين، وذلك فى الوقت الذى تواجه فيه البلاد ازديادا فى جرائم قتل الإعلاميين.

وأشاد محمد إبراهيم، مسئول بنقابة الصحفيين الصومالية، حسبما ذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم، الاثنين، بهذه المكافأة والتى تعد فى صالح العدالة ومن أجل الصحفيين الصوماليين الذين تم اغتيالهم.

ورحب النقابى بـ"ضمانات" رئيس الوزراء حول القضاء واحترام حرية الصحافة، بما فى ذلك عقد محاكمة عادلة لصحفى محكوم عليه بالحبس لمدة عام بعدما أجرى تحقيقا حول تفشى الاعتداءات الجنسية. 

ومن جانبه، أكد "عبدى فارح شريدون" رئيس الوزراء الصومالى أن 18 صحفيا على الأقل لقوا مصرعهم العام الماضى فى هذا البلد الذى تمزقه الحرب ولم يتم اعتقال مرتكبى هذه الاغتيالات. 

وأضاف شريدون، أن الإصلاح القضائى يحتل صدارة جهود الحكومة الصومالية للقيام بما يلزم لتقديم قتلة الصحفيين إلى العدالة. 

يذكر أن عددا من الصحفيين الصوماليين قتلوا خلال تفجيرات واعتداءات غالبا ما تنسب إلى متمردى حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما ترتبط جرائم أخرى بالصراعات على السلطة فى البلاد. 


يشار إلى أن الصومال تشهد صراعات منذ عام 1991 ولكنه تم تشكيل حكومة جديدة بدعم من الأمم المتحدة فى شهر سبتمبر الماضى.





11 مليار دولار خسائر البنى التحتية في سوريا

 
دمشق - أ. ف. ب :
2013-02-19 03:00:27

اعلن وزير الادارة المحلية السوري عمر غلاونجي أن الخسائر الناتجة عن "اعمال التخريب" التي تطاول البنى التحتية في سوريا تقدر باكثر من احد عشر مليار دولار خلال 23 شهرا من النزاع.

وقال غلاونجي خلال جلسة لمجلس الشعب نقلت عبر التلفزيون السوري الرسمي ان الحرب التي تشن على سوريا تطاول كل البنى التحتية للدولة، مضيفا ان لجنة الاعمار الحكومية تقدر الاضرار الناتجة عن "اعمال التخريب" التي قامت بها "المجموعات الارهابية" حتى العاشر من يناير 2013، باكثر من الف مليار ليرة سورية، اي 11 مليار دولار تقريبا.

واشار غلاونجي إلى أن الحكومة السورية صرفت أكثر من ملياري ليرة (11 مليون دولار) خلال العام 2012 على تصليحات في البنى التحتية والمباني العامة، ويتهم النظام السوري "مجموعات ارهابية مسلحة" بنشر الفوضى وباعمال القتل والتخريب في سوريا بتمويل من الخارج، وقد تسببت أعمال العنف في سوريا منذ منتصف مارس 2011 بمقتل اكثر من سبعين الف شخص، بحسب ارقام الامم المتحدة.










الأمم المتحدة: قيادات في سوريا قد تكون مسؤولة عن جرائم حرب
محققون أمميون: حان الوقت لإحالة ملف سوريا للمحكمة الجنائية الدولية

 
مقابر أنشأها الأهالي لدفن الموتى

أكدت الأمم المتحدة أن قوات الحكومة السورية ترتكب قتلاً جماعياً وتقصف مدناً وتستهدف مخابز وجنازات بغرض "بث الرعب". 

وقالت في تقرير لها إنها حددت "أفراداً في مواقع قيادية" في سوريا قد يكونون مسؤولين عن جرائم حرب.

وأضافت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة أن قناصة مقاتلي المعارضة السورية يوقعون خسائر كبيرة بين المدنيين ويحتجزون الرهائن وهي جرائم حرب.

واختتمت محققة الأمم المتحدة، كارلا ديل بونتي، بأنه حان الوقت لكي يحيل مجلس الأمن قضية سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.






نتنياهو يقبل بدولة فلسطينية بلا سلاح



 قال رئيس الحكومة الاسرائيلية "بنيامين نتنياهو": إنه يجب أن تكون الدولة الفلسطينية المستقبلية منزوعة السلاح، موضحاً أن عدم تحقيق ذلك سيلزم "إسرائيل" بمواجهة حالة أسوأ بكثير ممّا كانت عليه مع قطاع غزة وجنوب لبنان، وقال أيضاً: "إن التحدي الأكبر الذي تواجهه إسرائيل هو رغبة أعدائها في القضاء عليها والتي لم تتغير".



وأضاف في سياق كلمة ألقاها أمام مؤتمر للوكالة اليهودية، اليوم الاثنين، : إن هناك حاجة إلى مفاوضات حثيثة وصارمة، مؤكداً أن الوقت قد حان لأن يعترف الفلسطينيون (بالدولة اليهودية) ولا يقتصر تقديم التنازلات على "إسرائيل" وحدها –على حد قوله-.



وبدورها علمت الاذاعة العامة الاسرائيلية أن نتنياهو سيناقش مع الرئيس الأمريكي خلال زيارته سلسلة من المواضيع تتضمن أزمة المشروع النووي الإيراني والحرب الأهلية في سوريا والسبل الكفيلة بدفع المفاوضات مع الفلسطينيين إلى الأمام.



كما تطرق نتنياهو الى الموضوع الايراني قائلاً: "إن العقوبات الدولية لن توقف المشروع النووي الإيراني ويجب أن تكون العقوبات مدعومة بتهديد عسكري ذي مصداقية".



وحول الأوضاع في سوريا قال نتنياهو إن نظام الرئيس الأسد يمتلك أسلحة فتاكة للغاية بما في ذلك كيماوية محذراً من عواقب احتمال سقوط هذه الأسلحة بأيادي منظمات إرهابية.



وفي ذات الشأن حثت مصادر سياسية إسرائيلية رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" على العودة الى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة، وذلك مع اقتراب موعد زيارة الرئيس الامريكي "باراك اوباما" للمنطقة.



وجاء ذلك تعقيباً على تصريحات "عباس" من أن أيادي الفلسطينيين ممدودة للسلام، وقالت المصادر إنه سيكون بمقدور عباس طرح جميع القضايا على طاولة التفاوض بما فيها موضوع البناء في المستوطنات، وادعت استعداد نتنياهو للقاء عباس فوراً وفي أي مكان يحدده.







إيران تؤنب القوى العالمية على "عرض" تخفيف عقوبات على تجارة الذهب

انتقدت إيران يوم الإثنين ما تردد عن خطة تعدها القوى الكبرى تطالبها بإغلاق منشأة لتخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف عقوبات على تجارة الذهب ومعادن نفيسة أخرى.

وبدأت الجمهورية الإسلامية في السر في بناء منشأة فوردو في قلب الجبل أوائل عام 2006 لحمايتها من الغارات الجوية. وتقول طهران إن برنامجها النووي سلمي.

ويوم الإثنين قال رامين مهمان باراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن هذا العرض الذي ترددت أنباء عنه غير مقبول.

ونقلت عنه وكالة مهر الإيرانية للأنباء قوله "قالوا في الفترة الأخيرة .. أغلقوا فوردو أوقفوا التخصيب وسنسمح بصفقات ذهب."

واضاف "إنهم يريدون سحب حقوق أمة مقابل السماح لها بتجارة الذهب."

وقال مسؤولون غربيون الأسبوع الماضي إن العرض بتخفيف العقوبات الخاص بتجارة الذهب ومعادن نفيسه اخرى مع إيران سيطرح في محادثات بين طهران والقوى العالمية في الما اتا في قازاخستان يوم 26 فبراير شباط الجاري.

وأقروا بأن ذلك يمثل تحديثا متواضعا نسبيا للمقترحات التي قدمتها الدول الست الكبرى في محادثات العام الماضي.

ويوم الأحد قال علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني إن فوردو لن يغلق أبدا واقتراح إغلاقه "يهدف إلى مساعدة النظام الصهيوني".

وقال مهمان باراست إن المحادثات المتعلقة بالمسألة النووية يجب أن تأخذ في الاعتبار حقوق إيران السيادية.

وأضاف "نحن مستعدون للمفاوضات. المفاوضات ذات المنهج المنطقي التي تعترف رسميا بحقوقنا كاملة. بالطبع الخطوات يجب ان تكون متزامنة وذات أوزان متساوية."

وهددت إسرائيل التي يعتقد انها القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط بشن هجوم على إيران إذا فشلت الدبلوماسية والعقوبات في الحد من نشاطها النووي مما يثير المخاوف من حرب اقليمية.

ومنشأة فوردو هي محور المخاوف بشأن انشطة إيران النووية بسبب تخصيب اليورانيوم بدرجة تركيز 20 بالمئة التي تقول الولايات المتحدة وحلفاؤها انها خطوة مهمة في تطوير القدرة على انتاج سلاح نووي.

وتقول إيران إن أهدافها سلمية تماما وانها تخصب اليورانيوم إلى درجة نقاء عالية لأغراض طبية.

وقال مصرفيون يوم الجمعة إن تشديد العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران أدى إلى انهاء مبادلة تركيا الذهب بالغاز الإيراني ومنعت بنك خلق التركي من إتمام تعاملات دول أخرى في مجال الطاقة مع إيران.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون لمنع صادرات الذهب التركية التي تسدد بشكل غير مباشر قيمة الغاز الإيراني من ان تكون بمثابة شريان حياة مالي لطهران المعزولة بدرجة كبيرة عن القطاع المصرفي العالمي بسبب العقوبات الغربية المتعلقة ببرنامجها النووي.







النواب الإيرانيون يقدمون اعتذارات لآية الله خامنئى

  
خامنئى
طهران (ا ف ب)

قدم النواب الإيرانيون "اعتذارات" علنية للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله على خامنئى الذى انتقد بشدة السبت الماضى مناقشات عنيفة جرت خلال إقالة وزير العمل.

وقال النواب فى بيان وقعه 265 من أعضاء مجلس الشورى الذى يضم 290 نائبا "نحن نواب البرلمان.. نقدم اعتذاراتنا على ما حدث خلال جلسة حجب الثقة (عن الوزير) ونعتبر الامتثال لتصريحات المرشد الأعلى واجبا شرعيا ودينيا".

وكان النواب صوتوا فى الثالث من فبراير بعد جدل حاد، على إقالة وزير العمل فى إطار مواجهة جديدة بين الحكومة والبرلمان وهذه المرة بشأن النائب العام السابق سعيد مرتضوى القريب من الرئيس محمود أحمدى نجاد.

وشهدت الجلسة جدلا حادا بين احمدى نجاد ورئيس مجلس الشورى على لاريجانى، حيث إن الرئيس الإيرانى بث تسجيلا يلمح الى أن لاريجانى وشقيقه صادق لاريجانى رئيس السلطة القضائية، عرضا على مرتضوى تقديم دعمهما مقابل رشاوى




وزارة الطوارئ الروسية تنقل مساعدات إلى سوريا وتعيد رعاياها لموسكو

 
بوتين

موسكو (أ ش أ)

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الاثنين، أنها سترسل غدا طائرتين من طراز "إيل-76 وإيل-62" إلى سوريا وعلى متنهما شحنات من المساعدات، فيما تعيد الطائرتان مع عودتهما إلى موسكو عددا من الرعايا الروس.

وذكرت وكالة أنباء نوفوستى الروسية، أن دفعة جديدة من المواطنين الروس الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن ستتمكن من مغادرة سوريا على متن طائرتين تابعتين لوزارة الطوارئ الروسية.

وأعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الطوارئ الروسية، إيرينا روسيوس، أن طائرتين من طراز "إيل-76" و"إيل 62" ستصلان يوم غد الثلاثاء إلى اللاذقية محملتين بمساعدات إنسانية إلى سوريا.

وأضافت أن المواطنين الروس، ومواطنى رابطة الدول المستقلة، الراغبين فى مغادرة سوريا يمكنهم التوجه إلى أرض الوطن على متن هاتين الطائرتين.

وكانت وزارة الطوارئ الروسية قد أشارت فى وقت سابق إلى إرسالها إلى سوريا مساعدات إنسانية يقدر حجمها بحوالى 45 طنا. وذلك بناء على أمر من الرئيس الروسى والحكومة الروسية، ويتوقع أن يتم تحميل المساعدات على متن الطائرتين اليوم الاثنين.

يشار إلى أنه فى نهاية يناير الماضى تمت مغادرة حوالى 300 مواطن روسى لسوريا عن طريق مطار بيروت حيث أمنت وزارة الطوارئ طائرتين أعادت الروس إلى بلادهم، بناء على رغبتهم وليس ضمن إطار أى مشروع إجلاء للرعايا الروس، بمغادرة سوريا على خلفية الأزمة التى تعيشها البلاد.




آلاف الأمريكيين يطالبون أوباما باتخاذ إجراءات لمواجهة الاحتباس الحرارى

 
أوباما

واشنطن أ ش 

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن احتشاد عشرات الآلاف من الأمريكيين، الذين خرجوا فى مسيرات تطالب الرئيس باراك أوباما باتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى.

وطالب المحتجون الرئيس أوباما بتنفيذ الوعود التى قطعها على نفسه بدعم الإجراءات التى تؤدى إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحرارى فى العالم.

ونقل هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الاثنين، عن المنظمين قولهم - إن المتظاهرين جاءوا من أكثر من ثلاثين ولاية أمريكية، ووصفوا المظاهرات التى حملت شعار "نحو الحفاظ على المناخ" بأنها الأكبر من نوعها فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

واقترب الأمريكيون المحتجون على ظاهرة الاحتباس الحرارى من محيط البيت الأبيض فى واشنطن مرددين شعارات تدعو إلى إلغاء مشروع خط "كايستون" لنقل النفط المثير للجدل والذى يمتد لثلاثة آلاف كيلومترات بين كندا وولاية تكساس جنوبى الولايات المتحدة.





الآلاف يشاركون فى الاحتفال بمرور خمس سنوات على استقلال كوسوفو


بريشتينا (أ ش أ)

خرج آلاف الأشخاص إلى شوارع مدينة "بريشتينا" للاحتفال بمرور خمس سنوات على استقلال كوسوفو عن صربيا، حيث شاركت قوات الأمن لأول مرة فى العرض العسكرى الذى أقيم وسط المدينة.

وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية اليوم الاثنين أن ما يقرب من 100 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية ودول بالإتحاد الأوروبى قد اعترفت باستقلال كوسوفو، مشيرة إلى أن رئيس وزراء كوسوفو هاشم تقى قد حارب من أجل استقلال بلاده عن صربيا التى مازالت تعتبر كوسوفو جزءا من أراضيها.

من جانبه، قال تقى إن كوسوفو ستسعى لأن تصبح عضوا فى الإتحاد الأوروبى إلا أنه مازال أمامها طريق طويل لتقطعه واصفا استقلال كوسوفو بأنه واقع لا يقبل الجدل.




البيت الأبيض يدافع عن خطته لإصلاح قوانين الهجرة

ا 
لبيت الأبيض

واشنطن (ا ف ب)


دافع البيت الأبيض عن قراره العمل على إدخال إصلاحات وضعها على قوانين الهجرة بعدما نشرت صحيفة أمس الأحد عناصر من هذه النصوص انتقدها الجمهوريون على الفور.

وقال كبير موظفى البيت الأبيض دينيز ماكدونوفى لقاءات تلفزيونية إن السلطة التنفيذية تتعاون مع حوالى ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ هم أربعة جمهوريين وأربعة ديمقراطيين، قدموا فى نهاية يناير مبادئهم لإصلاح نظام الهجرة.

ويعيش أحد عشر مليون شخص سرا على الأراضى الأمريكية، حسب أكثر التقديرات شيوعا.

وكانت صحيفة يواس توداى نشرت السبت جزءا لما قالت إنه خطة أعدها البيت الأبيض لتسوية هذه القضية التى تسمم منذ فترة طويلة الجدل السياسى فى الولايات المتحدة.





"الجارديان" تطالب فرنسا بوقف حملة تشويه الإسلاميين فى تونس

 
وزير الداخلية الفرنسى مانويل فالس

لندن (أ.ش.أ)

دعت صحيفة "الجارديان" البريطانية، فى عددها الصادر اليوم الاثنين، الحكومة الفرنسية، للبقاء بعيداً عن الشأن التونسى، والسماح لتونس وشعبها بترسيخ قواعد البناء الديمقراطى والعبور بسفينة الوطن للنهوض من جديد عقب "ثورة الياسمين". 

وذكرت الصحيفة البريطانية، فى مقال تحليلى أوردته على موقعها الإلكترونى، أنه بالرغم من أن تونس نالت استقلالها من فرنسا عام 1956، إلا أن كلا من الساسة الفرنسيين ووسائل الإعلام الفرنسية لا تزال تتدخل فى الشئون الداخلية للبلاد.. لافتة إلى أنه ومنذ عدة أسابيع، ووسائل الإعلام الفرنسية تشن ما يراه بعض التونسيين بمثابة حملة لتشويه سمعة ما بعد الثورة التونسية.

وأضافت الصحيفة "وقد وصلت الأمور لذروتها، حيث أعلن وزير الداخلية الفرنسى مانويل فالس، عقب اغتيال السياسى التونسى شكرى بلعيد، أن تونس ليست نموذجا للربيع العربى بسبب "ديكتاتورية الفاشية الإسلامية" التى يتزعمها قادة الإخوان المسلمين والسلفيين، والتى تشكل تهديدا للحقوق والحريات فى هذا البلد، مضيفا أن فرنسا لا يمكن أن تتغاضى عن هذا، وسوف تدعم العلمانيين والليبراليين ضد الإسلاميين.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات "فالس" تزامنت مع إطلاق حملة سياسية داخل البلاد، استغلت اغتيال "بلعيد" للدعوة إلى إسقاط الحكومة المنتخبة لتحل محلها أخرى غير منتخبة، ودعا رئيس الوزراء السابق الباجى قائد السبسى إلى حل الجمعية التأسيسية الوطنية المنتخبة، نظرا لأنها فقدت شرعيتها، وذلك للسماح لـ"مجلس الخبراء" بتولى دور صياغة دستور البلاد.

وأردفت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقول فى مقالها التحليلى "وفى خضم هذا التوتر الداخلى، تحيز وزير الداخلية الفرنسى بشكل صارخ تجاه جزء واحد من المشهد السياسى التونسى، مما أعطى انطباعا بأن فرنسا تسعى لفرض خياراتها الخاصة على الناخبين التونسيين".

واعتبرت الصحيفة أن الساسة الفرنسيين لا يبدو أنهم مدركون لفكرة أن عملية التحول والانتقال الديمقراطى تتطلب وقتا، وجهدا مضاعفا، لاسيما وأنها تنطوى على إعادة بناء مؤسسات الدولة واستئصال الفساد وإنشاء نظام قضائى عادل.

واستنكرت الصحيفة فكرة عدم ثقة فرنسا فى الأحزاب الحاكمة، أو حتى فى خيارات الشعب التونسى، فضلا عن شعورها بخيبة الأمل فى تونس وقت رفض الأخيرة، على عكس الجزائر، فتح مجالها الجوى لمرور القوات الفرنسية لدخول مالى، وإصدار الحكومة التونسية بيانًا يعارض التدخل الأجنبى؛ الأمر الذى يثير تساؤلا مهما بشأن الكيفية التى يمكن من خلالها فهم طريقة سير السياسة الخارجية الفرنسية فى الشأن التونسى.

ورأت الصحيفة أن معظم التونسيين يتطلعون إلى نموذج الحداثة، حيث تتبنى قيم الحضارة الإسلامية نظام الحقوق العالمية، الأمر الذى يمثل جهدا ثقافيا وتعليميا وسياسيا ومدنيا، ينبغى أن يقوم به كل من السياسيين التونسيين والعلماء والمجتمع المدنى والمؤسسات بأنفسهم فى الجمهورية الوليدة.

وخلصت الصحيفة إلى ضرورة أن تمنح فرنسا، والتى استغرقت أكثر من قرن لترسيخ ديمقراطيتها عقب الثورة الفرنسية، الفرصة لتونس بأن تحدد نفس المصير بنفسها بدون أى تدخل خارجى.







ولاية جورجيا الاميركية تستعد لاعدام متخلف عقليا بعد تأجيله سبعة اشهر


بعد سبعة اشهر على تعليقه، يفترض ان ينفذ الثلاثاء حكم الاعدام في رجل يعاني من اضطرابات عقلية في ولاية جورجيا الاميركية وسط احتجاجات جديدة ومع تقديم طعن الى اعلى سلطة قضائية في البلاد.

وكتب محاميه براين كامر في طعن امام القضاء الاميركي "ما من شك ان وارن هيل متخلف عقليا" و"يجب ان لا ينفذ حكم الاعدام وان تلغى عقوبة الاعدام"، مضيفا ان المحكوم "يتوسل" الى السلطات لتخفيف عقوبته الى عقوبة السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة.

ومن المقرر اعدام وارن هيل وهو اميركي اسود في الثالثة والخمسين من عمره امضى منها 21 عاما في ممر الموت، الثلاثاء عند الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (23,00 تغ) في جاكسون.

وفي حال تنفيذ عقوبة الاعدام، ستكون الثانية لهذه السنة في الولايات المتحدة والاولى في غرفة الموت في جورجيا منذ اعدام الاسود تروي ديفيس قبل عام ونصف العام رغم الشكوك الكثيرة حول مسؤوليته الجرمية.

وستكون ايضا عملية الاعدام ال30 بالحقنة القاتلة في جورجيا بحسب سلطات السجون في هذه الولاية. واجراء تغيير في بروتوكول تنفيذ الاعدام هو الذي تسبب بتعليق تنفيذ عقوبته لان وارن هيل يفترض ان يكون اول محكوم بالاعدام في هذه الولاية يعدم بحقنة تحتوي على مادة واحدة هي "بنتوباربيتال" بدلا من ثلاث مواد كما كانت عليه الحال في السابق.

وقد حكم على وارن هيل بالاعدام في 1991 في قضية مقتل معتقل معه فيما كان ينفذ عقوبة السجن المؤبد لقتله صديقته. وبحسب تشخيص خبراء ومحاكم عدة، فهو يتمتع بنسبة ذكاء دون المعدل العادي ويعاني من اضطرابات عقلية.

وفي العام 2002 منعت المحكمة الاميركية العليا اعدام المتخلفين عقليا لان اعاقتهم "قد تجعل الاعدام تعسفيا". لكنها تركت لكل ولاية الخيار في وضع الشروط المطلوبة لتحديد هذا النوع من الاعاقة.

وتعتبر جورجيا الولاية الاميركية الوحيدة التي تطلب اثبات الاعاقة العقلية بشكل يقطع الشك باليقين. اما الولايات الاخرى فهي اقل تشددا وتكتفي "بعناصر مرجحة" لتصل الى خلاصة بان المحكوم يعاني من اضطرابات عقلية ويجب عدم تنفيذ الحكم فيه وفقا للقانون.

ولفت المحامي الى امر "مفاجئ استثنائي" اذ "ان خبراء الطب تبنوا موقفا موحدا وخلصوا الى ان هيل هو متخلف عقليا بالفعل"، طالبا الرأفة من مكتب العفو في جورجيا.

واكد ثلاثة اطباء شهدوا في السابق لصالح الولاية، انهم اخطأوا وكتبوا في اعلان تحت القسم ان تقييمهم كان "متسرعا" و"لا يساعد على تشخيص دقيق لحالة هيل". وانضموا الى الخبراء الاخرين الذين يعتبرون ان المعتقل يدخل ضمن فئة المحكومين الواجب حمايتهم بقرار من المحكمة العليا.

وهذا ما ساعد هيئة الدفاع عن وارن هيل لتقديم طعن جديد الى محكمة محلية وايضا الى اعلى هيئة قضائية في البلاد يحذرون فيه من خطر ارتكاب "خطأ قضائي خطير".

ودعت منظمات وشخصيات عدة بينهم الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر وايضا عائلة المحكوم نفسه الى تخفيف حكم الاعدام الى عقوبة السجن المؤبد.

وكتب مقرر الامم المتحدة كريستوف هاينز الاربعا في مقالة افتتاحية في الغارديان "ان العالم ما زال ينظر الى جورجيا بقلق كبير فيما تستعد لتنفيذ اعدام اخر بشع وظالم". واضاف "ليس هناك اي معنى او اي كرامة باعدام اولاد ومجانين او اشخاص يعانون من اضطرابات عقلية".







مخاوف من تفشي التهاب الكبد الوبائي "هـ" في جنوب السودان
الأمم المتحدة تسجل 111 حالة وفاة بالمرض منذ شهر يوليو الماضي




حذرت الأمم المتحدة من انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي "هـ" (Hepatitis E) في معسكرات اللاجئين بجنوب السودان، حيث إنه تسبب في وفاة 111 شخصا منذ شهر يوليو/تموز الماضي، بعد أن تحول إلى مرض مستوطن في المنطقة.

ويرجح المتحدث الرسمي لوكالة الأمم المتحدة للاجئين اندريان إدوارد أن يكون تدفق اللاجئين من دول مجاورة للسودان لهذه المعسكرات وراء الانتشار السريع لهذا المرض الفيروسي المعدي الخطير الذي يصيب الكبد.



ويشير إدوارد إلى أن هذه المعسكرات سجلت 6,017 حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي "هـ" والذي ينتشر من خلال الطعام والماء الملوث.

ويشير المسؤول الدولي إلى أن أغلب الحالات وجدت في معسكر "يوسف باتيل" في ولاية أعالي النيل، والذي يتضمن ما يقرب من 37,229 لاجئا ممن هربوا من القتال بين المتمردين والحكومة السودانية.

ويعتبر الالتهاب الوبائي "هـ" من الأمراض الوبائية المرتبطة بتلوث المياه، وقد تسبب في كوارث وبائية عديدة في عدة بلدان منذ اكتشافه عام 1955 في الهند. وتتراوح فترة حضانة الفيروس بين أسبوعين و9 أسابيع.

ويعتبر الأشخاص بين 15-40 سنة أكثر عرضة للإصابة به. كما أن النساء الحوامل أكثر المعرضين بشكل خاص للإصابة بهذا الفيروس، وتكون نسبة الوفاة لديهن أعلى بكثير، إذ ربما تصل إلى 20% مقارنة بأقل من 1% عند الآخرين.







حكاية تفاح سوري لا يعبر حدود دمشق بلا ختم إسرائيلي
يحتاج نقله تنسيقاً دقيقاً بين المزارعين ووزارات إسرائيلية والصليب الأحمر ودمشق




حبات التفاح المقطوفة بأيدٍ سورية من على أشجار سورية في هضبة الجولان السوري المحتل منذ عقود تحمل مفارقات كبيرة، فهي تنمو على قطعة من أرض الوطن موجودة رسمياً خارج حدود الوطن، بمعنى أنها لا تستطيع الدخول من الأراضي السورية إلى سوريا الأم إلا بختم إسرائيلي، وربما لن تدخلها هذا العام بسب الأوضاع الأمنية.

وتحمل حبات التفاح حكايات سوريين يشتاقون إلى سوريا ويتمسّكون بها، وتحمل أرزاقهم وهمومهم اليومية، وتعبّر عن أزمة سياسية وتفتح جراح نكسة عسكرية تعود إلى عام 1967. 

ويحتاج نقلها إلى الشام تنسيقاً دقيقاً بين المزارعين من أهالي الجولان ووزارات إسرائيلية والصليب الأحمر والجهات المسؤولة في دمشق، على اعتبار أنها قادمة من إسرائيل وفقاً للأوراق الرسمية. 

المردود الاقتصادي لتفاح الهضبة الشهير الذي ينافس أجود الأنواع في الأسواق العالمية، يعود بالفائدة على السوريين في الجولان ويدعم صمودهم، ولكنه أيضاً لا يدخل بطون السوريين في دمشق إلا برقابة عسكرية إسرائيلية.

أزمة وغياب البهجة عن الموسم

أشجار التفاح في الجولان السوري المحتل

في مثل هذا الوقت من كل عام، تسود الجولان أجواء كرنفالية أشبه بأيام العيد تعانق الفرح على وقع "تدحرج" حبات التفاح من الهضبة عبر معبر القنيطرة إلى سوريا، "لكن هذا العام يفتقد للبهجة بعد فشل موسم الكرز الأخير، وفي ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها سوريا"، بحسب ما قاله هيثم الصفدي، مدير "براد السلام" في مسعدة، أحد أكبر برادات تخزين التفاح في الجولان.

أوضح الصفدي في حديث مع "العربية.نت"، أن تصريحات مدير عام جمعية منتجي الفواكه والخضار الإسرائيلية إيلان آشل، الذي قال إن إسرائيل لن تقوم بتصدير التفاح إلى سوريا هذ العام بسبب الأوضاع الأمنية وخشية عدم الحصول على ثمنه من دمشق، أثارت قلق المزارعين في الجولان.

لكنه نوّه أيضاً إلى أن المزارعين والمسؤولين في البرادات لم يتلقوا أي توجّه رسمي من قبل السلطات الإسرائيلية يفيد بعدم التصدير، وعندما تحرّوا الموضوع مع وزارة الزراعة في إسرائيل، كانت الإجابة بأن المسؤول الإسرائيلي عبّر عن رؤيته الشخصية للموضوع وليس عن الموقف الإسرائيلي الرسمي.

وأشار الصفدي إلى وجود عقبات تحول دون وصول تفاح الجولان إلى سوريا منذ بدء الموسم الحالي، "معظمها إشكاليات تتعلق بالصليب الأحمر ولكن تم حلّ الإشكال وسنقوم بنقل التفاح الشهر القادم على الأرجح، إذ سبق أن حصلنا على التصاريح والتراخيص اللازمة من المؤسسات الإسرائيلية ذات الصلة، وكذلك تم تنسيق الأمر مع الصليب الأحمر، وبقي علينا فقط التنسيق مع المسؤولين في دمشق".

سوق دمشق منهك


من ناحية أخرى أشار الصفدي إلى أن تصدير تفاح الجولان إلى سوريا انطلق أول مرة في عام 2005، ومنذ ذلك الحين باتت السوق السورية سوقاً أساسية تستوعب نحو 50% من الإنتاج، "إلا أن سوق دمشق تراجع كثيراً وبات منهكاً".

ومن بين الجهات الإسرائيلية التي يجب أن توافق على نقل التفاح من سوريا إلى سوريا وزارةُ الزراعة ووزارة الأمن وإدارة الجمارك والحدود والجيش الإسرائيلي، على اعتبار أن الجولان بالنسبة لإسرائيل أرضٌ إسرائيلية تشوبها هواجس أمنية. 

وفي معرض حديثه مع "العربية.نت" ذكر الصفدي أن "المزارعين أخبروا الجهات الإسرائيلية ذات الصلة بأنهم هم مَنْ سيتحمّلون المسؤولية في حال لم يصل ثمن التفاح من دمشق"، علماً بأن الأموال تصل من دمشق إلى الجهات المختصة في إسرائيل بموجب اتفاقيات رسمية، وتقتطع تل أبيب منها الضرائب الحدودية، قبل أن تقوم بتحويل مستحقات المزارعين إليهم. 

ويبقى القلق سيد الموقف في هذه المرحلة، فموسم الكرز لم يغطِّ تكاليفه بسبب فائض الثمار وانخفاض الأسعار، وها هو التفاح يؤرق المزارعين من جديد، رغم وجود مخطط إسرائيلي لتسويق كمية تفاح أكبر من المعتادة سنوياً في قطاع غزة هذا الموسم.








فضيحة جديدة يقدمها التلفزيون السوري من داريا مرة أخرى
بعد تسويق الإعلام السوري لما سماه "المجسمات الخليجية" تأتي الفيديوهات المتناقضة

 


يبدو التلفزيون السوري وكأنه أدمن الفضائح المجانية، أو أنه بدأ مسلسلاً من الأكاذيب بات من الصعب معه أن يتذكر الفيديوهات التي يتم تسريبها من قبل شبيحة أو جنود النظام مع ما يبثه التلفزيون كالناطق الرسمي للإعلام السوري، ليبرهن على أن نظامه هو مرتكب الجرائم، وبشكل موثّق وبالصوت والصورة والفيديو والكلام الرنان وغير الرنان.

قبل أربعة أشهر في أكتوبر/تشرين الأول 2012 تم تسريب فيلم يظهر جنوداً من الجيش النظامي مستمتعين باللعب في روضة أطفال في مدينة داريا بريف دمشق، وجاء الفيلم المسرب من موبايل "أحد الشبيحة" بعد مجزرة داريا التي ضج بها العالم أجمع.

وبالفيلم المسرب تبدأ الحكاية، إذ إن الروضة تعود للظهور من جديد في تقرير على التلفزيون السوري، يحمل ما يحمل من العبارات الطنانة والرنانة عن بطولات الجيش السوري، ويصور آثار القصف والتخريب في مدينة داريا ولتأتي الروضة كمثال على ذلك التخريب، واصفاً المخربين والعصابات المسلحة بأقسى الصفات ومتوعداً إياهم بأن الجيش "الباسل" بحسب وصف التلفزيون ومعدة التقرير سوف يدخل إلى أوكارهم وينظف سوريا منهم ومن إجرامهم.


فريق عمل سوريا

وربما غاب عن التلفزيون الرسمي أن الشباب السوري يقوم بتوثيق كل مجريات الثورة السورية، ومن قام بلفت النظر إلى خطأ التلفزيون هو فريق عمل سوريا للجميع للرصد والترجمة، وهم شباب أنشأوا صفحة خاصة بـ"فضائح إعلام النظام السوري وكذبه وأبواقه ومهرجيه على التلفزيون" بالإضافة إلى ترجمة فيديوهات الثورة إلى اللغات العالمية ونشرها.

مشهدان يمكننا أن نضعهما جنباً إلى جنب، وبرؤيتهما معاً يحتار المراقب إن كان يريد أن يضحك من برهان يقدمه الإعلام الرسمي على جرائم نظامه، أم أن البكاء سيكون أقرب للقلب والعين من استسهال هؤلاء لرؤية القتل والدم.

المشهد الأول: جنود بلباس الجيش يلعبون بألعاب أطفال، يسخرون من رسوماتهم، يأكلون ويرمون ببقايا الطعام على نفس الأرض التي كان أطفال داريا يلعبون عليها قبل أن يُقتلوا في المجزرة التي ارتكبها الجيش نفسه وبمساعدة الشبيحة.
المشهد الثاني: عبارات معروفة ومتداولة ومحفوظة تنتمي للإعلام السوري الرسمي، تتصف بالخشبية واللغة التنظيرية، تُظهر روضة الأطفال وقد عاث بها "الإرهاب" فساداً وتخريباً.

فمن الذي صوّر نفسه في الروضة، ومن ثم صور التخريب في ذات الروضة.
هي أخطاء، ومن الأخطاء ما قتل وما كشف فضائح تصنف وبأحسن حالاتها بالسذاجة المهنية، وبفقدان الشعور الإنساني كتوصيف طبيعي وبالحد الأدنى.

بعد المجسمات الخليجية التي روج لها التلفزيون السوري والتي تمت على خلفية مزحة من صفحة فيسبوكية حمصية سخرت من النظام، وبعد اتهامه لقنوات عربية بأنها تستخدم مباريات لفرق عالمية بلعبة كرة القدم لتعطي تعليمات "للإرهابيين"، إلى تقديم دلائل وبراهين على نفسه.. وما علينا نحن كمشاهدين أو كمراقبين، أو ربما كبشر طبيعيين إلا أن ننتظر حلقة جديدة في مسلسل فضائح الإعلام السوري.







يحيى حوى "صوت الثورة السورية".. قتل النظام أباه أمام عينيه
اعتقل 17 من أقاربه ولا تزال ذكرى مجزرة حماة حاضرة في ذاكرته

الفنان يحيى حوى

كان في الخامسة من عمره عندما ذبح النظام السوري والده وعمّه أمام عينيه في مدينة حماة عام 1982، ففرّ هارباً إلى الخارج ليعيش ويتربى ويترعرع ويتعلم بعيداً عن بلده سوريا، لكن يحيى حوى الذي ظل مغموراً طوال تلك السنين أصبح اليوم "صوت الثورة السورية" وأشهر فنانيها على الإطلاق.

تركت مذبحة حماة التي راح ضحيتها ما بين 20 ألفاً و40 ألفاً من السوريين أثراً بالغاً في نفس يحيى حوى، ليتفرغ – وقد بلغ اليوم 36 عاماً - إلى الغناء لصالح الثورة، ويخصص كافة أنشطته الفنية لدعمها. 

وتقول جريدة "الغارديان" في تقرير عن حوى الذي تحول إلى ظاهرة، والذي أصبحت أغانيه تتردد على ألسنة الثوار في سوريا، إن 17 شخصاً من عائلته تم اعتقالهم أواخر العام الماضي، وأن أحدهم قتل في أحداث الثورة، وأنه هو ذاته لازال مدرجاً على قوائم المطلوبين لأجهزة الأمن في سوريا، ورغم ذلك كله فإن صوته لازال يغني للثورة. 

وقال حوى للصحيفة البريطانية من مقر إقامته في الأردن: "قبل بدء الثورة كل ما غنيته كان إما للأطفال أو كان أناشيد روحية ودينية فقط، لكن مع انطلاق شرارة الثورة السورية شعرت بضغط كبير للغناء من أجل الثورة". 

ويقول حوى إنه كان طفلاً عندما هرب مع والدته إلى السعودية، بعد مقتل والده وعمّه اللذين كانا يبيعان الخضار والفواكه في سوق حماة، وكانت جريمتهما الوحيدة آنذاك أنهما ينتميان إلى المعارضة. 

ويضيف حوى: "بسبب والدي وعمّي استهدفت الحكومة السورية بين 10 و20 فرداً من العائلة، ومن ثم تم قتل والدي وعمي في المسجد الذي كان قرب بيتنا". 

ويعتمد حوى في أغانيه – بحسب الغارديان - على صوته أكثر من اعتماده على الآلات الموسيقية، حيث عادة ما يستخدم الآلات الصغيرة والبدائية، وخلال عامين فقط من الثورة كتب 30 أغنية جديدة تناولت الأحداث التي تجري في بلده. 

ويقول حوى إن "الثوار ينشدون أغانيه وكلماته قبل أن يذهبوا إلى الاحتجاجات وخلالها، وأحياناً ما ينشدونها قبل أن يستشهدوا". 

ويشير حوى إلى أن أغانيه تلامس العديد من الأمهات في سوريا، وتختص بأولئك اللواتي يودّعن أبناءهن ولن يتمكن من رؤيتهم مرة أخرى.

ويصف حوى نظام بشار الأسد بأنه "شيطاني وطاغية"، ويقول إن هذا النظام فقد شرعيته وإن ما بين 70% و80% من السوريين لا يدعمونه ولا يريدون بقاءه.

يُشار إلى أن انتشار الإنترنت واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي ساهم إلى حد كبير في نشر هذا النوع من الفن، حيث ينتشر في أوساط السوريين والداعمين للثورة السورية على الرغم من عدم ظهوره على شاشات التلفاز، وبالاعتماد بشكل أساس على قنوات موقع "يوتيوب" العالمي، ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر".

وتسجل العديد من أناشيد وأغاني حوى أرقاماً قياسية من حيث أعداد المشاهدات على "يوتيوب"، حيث يتجاوز بعضها مستويات 100 ألف و200 ألف خلال أيام قليلة، وربما خلال ساعات قليلة من نشرها على الإنترنت.








السجن لمن يرفع العلم العراقي في العراق



 شددت وزارة الداخلية العراقية ، الاثنين ، على ضرورة اعتقال كل من يرفع علم العراق القديم وتنظيم القاعدة، ‏وفيما وصفت إجراءات الشرطة بالمحافظات التي تشهد تظاهرات بـ"الجيد"، دعت إلى تشخيص نقاط ‏الخلل لكي لا تستمر الاعتصامات لفترات طويلة.

وقال الوكيل الأقدم للوزارة عدنان الاسدي في كلمة له خلال مؤتمر وكالة الشرطة في بغداد إن"وزارة ‏الداخلية لا تسمح برفع أعلام القاعدة والنظام السابق ، وعلى كل مدير في مديريته وقائد في مسؤوليته أن ‏لا يسمح لها بأن ترفع لأنها معادية للعراق"، مشددا "يجب أن يعتقل كل شخص يرفع تلك الأعلام في ‏أي محافظة من محافظات العراق".

وأعتبر الاسدي أن "ما قامت به الشرطة في المحافظات التي تشهد تظاهرات جيد ولم يمس أي ‏شخص"، داعية إلى "تشخيص نقاط الخلل لكي لا تستمر هذه الاعتصامات إلى فترة طويلة جدا". ‏وأضاف الاسدي أن "هناك نقاط ضعف تم تحديدها من خلال زيارتي إلى محافظة الانبار"، مستدركا ‏بالقول "لكن يجب أن نقف هذا المد الذي يراد به تدمير العراق".

وكانت وزارة الداخلية العراقية اعتبرت، (13 شباط 2013)، زيارة وكيلها الأقدم عدنان الأسدي إلى ‏الأنبار "مهنية"، فيما أكدت انه أجرى لقاءات إيجابية بمحافظ الأنبار ووجهاء المحافظة.

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد، منذ (25 كانون ‏الأول 2012)، تظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون، للمطالبة ‏بإلغاء قانون المساءلة والعدالة والإرهاب وإقرار قانون العفو العام وإطلاق سراح السجينات والمعتقلين ‏الأبرياء ومقاضاة"منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة، حيث رفع ‏المتظاهرون أعلاماً عراقية قديمة تعود لفترة نظام صدام حسين.







فتاة تركية معاقة تستوقف أردوغان وتطالبه بتوفير عمل لها (صورة)

اجتازت فتاة تركية من ذوي الاحتياجات الخاصة السياج الأمني المحيط برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عقب خروجه من بيت الثقافة بمدينة ميديات التركية، مطالبة إياه بتوفير فرصة عمل لها.

وكان أردوغان قد توجه أمس (الأحد) عقب خطاب له ألقاه في الحفل الجماعي بمدينة "ميديات" التركية لبيت الثقافة ببلدية المدينة نفسها برفقة كريمته سمية أردوغان، قبل أن يصافح جمهور المواطنين الذين كانوا في انتظاره لدى خروجه من بيت الثقافة.

وفي أثناء ذلك اقتربت من خلف السياج الأمني فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة تدعى عزيزة أكان، لتبادله الحديث وتطالبه بتوفير فرصة عمل لها، مُشيرةً إلى أنها تخرجت من المدارس المهنية.

والتقط أردوغان وردة مدّتها "أكان" له، مُعطياً إياها لابنته سمية، وأبدى اهتماما خلال توجيه الأسئلة لها، قبل أن يطالب وزيرة العائلة والسياسات الاجتماعية فاطمة شاهين بالاهتمام بموضوع أكان وتوفير فرصة عمل لها.










فضيحة قضائية تهدد العائلة المالكة الاسبانية

 
 ينتظر مثول صهر ملك اسبانيا، انياكي اوردنغاران، السبت امام قاضي التحقيق في جزر البليار في اطار قضية فساد بدأت تتخذ منحى خطيرا على العائلة المالكة مع ما تكشفه عنها الصحف من تفاصيل يوما بعد يوم.

والاثنين نشرت اكبر صحيفتين في البلاد هما ال باييس وال موندو برقيات الكترونية نسبتها الى انياكي اوردنغاران تشير على ما يبدو الى ان الملك خوان كارلوس كان يدعمه ويتابع عن كثب مسيرته كرجل اعمال.

وتتسبب هذه المعلومات باحراج للاسرة المالكة التي تسعى منذ نهاية 2011 الى وضع حدود واضحة بين الانشطة المهنية لانياكي اوردنغاران وباقي القصر وبشكل خاص الى ابعاد الاميرة كريستينا تماما عن التحقيق في قضية الفساد التي تستهدف زوجها.

ويشتبه في ان بطل كرة اليد السابق (45 سنة) الذي تزوج ابنة الملك الوسطى عام 1997 قام مع شريكه السابق دييغو توريس باختلاس ملايين اليوروات من الاموال العامة من خلال مؤسسة نوس وهي مؤسسة رعاية ثقافية تولى رئاستها من 2004 الى 2006.

ورغم وجود اسمها ضمن "اعضاء" مجلس ادارة مؤسسة نوس، بحسب وسائل الاعلام الاسبانية، فان الاميرة كريستينا لم تستدع ابدا امام القاضي. في المقابل سيدلي زوجها السبت للمرة الثانية في عام باقواله امام القاضي خوسيه كاسترو المكلف القضية في مدينة بالما دي مايوركا.

واستنادا الى ال باييس فان دييغو توريس اكد السبت الماضي امام القاضي ان "قصر الملك كان يشرف على انشطة مؤسسة نوس"، موضحا ان الشريك السابق "وجه على ما يبدو اصابع الاتهام مباشرة الى الملك الذي كانوا يطلقون عليه في ما بينهم +الزعيم+ بحسب اقواله".

وفي احدى الرسائل التي نشرت الاثنين كتب انياكي اوردنغاران في اذار/مارس 2005 الى كورينا سيان فيتغنشتاين التي تنتمي الى الطبقة الاريستوقراطية الالمانية والتي وصفتها الصحف الاسبانية بانها "صديقة" الملك "اعتذر عن صمتي في الايام الاخيرة كنت اريد الرجوع الى حماي قبل ان ارد عليك".

وتشير هذه الرسائل المتبادلة الى منصب في مؤسسة دولية يبدو ان صهر الملك كان يصبو الى الحصول عليه.

واجمالا قدم دفاع دييغو توريس نحو 200 برقية الكترونية الى القاضي.

وهكذا وبعدما اعتبر لفترة طويلة "الصهر المثالي"، فقد انياكي، الرجل الرشيق الانيق الحاصل على ميداليتين اولمبيتين عام 1996 وعام 2000، حظوته لدى الاسرة المالكة.

فمنذ نهاية 2011 استبعد من المناسبات الرسمية للاسرة. وفي كانون الثاني/يناير الغى الديوان الملكي صفحته الشخصية على الموقع الرسمي للاسرة المالكة.

الا ان كل هذه الجهود لتفادي الازمة قد تذهب هباء.

فحتى قبل نشر البرقيات الالكترونية التي تثير الشبهات في الملك، تلقت اسرة خوان كارلوس ضربة قاسية في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي مع الاعلان ان السكرتير الشخصي للاميرتين الينا وكريستينا استدعي ايضا في 23 شباط/فبراير امام القاضي في القضية نفسها.

ومع استدعاء هذا الرجل الذي تقول ال باييس انه "اكثر من ان يكون مجرد سكرتير"، اذ انه الموظف الوحيد في القصر الملكي الذي يحظى بامتياز مخاطبة ابنتي الملك بلا كلفة، تسقط حلقة جديدة في حلقات السلسلة التي تفصل بين الاسرة والقاضي.

وبالنسبة للاميرة كريستينا فانها تواجه ايضا تهديدا فوريا اخر، اذ ان انياكي اوردنغاران الذي لم يدفع في الوقت المحدد الكفالة البالغة قيمتها 8,189 ملايين يورو التي طلبها منه القاضي في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، اضطر الى ان يقدم للمحكمة قائمة بالممتلكات التي يمكن مصادرتها مقابل هذا المبلغ. وتشمل هذه القائمة نصف المنزل الاثري الشهير الذي يملكه الزوجان في حي راق بعاصمة كاتالونيا، برشلونة.








تقرير أمريكي يتهم بريطانية بالتجسس لصالح إيران

آن سنجلتون وزوجها الإيراني
لندن /
 نشرت صحيفة ميل أون صندي البريطانية أمس الأحد أن بريطانية في الثانية والخمسين من العمر وزوجها الإيراني، اتهما بالتجسس لمصلحة إيران في تقرير مسرب للحكومة الأميركية. 

وقالت الصحيفة، إن المرأة البريطانية آن سنجلتون، جرى ابتزازها للتدرب مع الاستخبارات الإيرانية خلال زيارة قامت بها إلى طهران مع زوجها، مسعود خودابانده، عام 2002، وذكر التقرير المسرب لوزارة الدفاع الأميركية، أن المرأة البريطانية وزوجها الإيراني وافقا على العمل لمصلحة النظام الايراني مقابل إنقاذ حياة شقيق الزوج، المسجون.

وجاء في التقرير، الذي وزع سراً في واشنطن وحصلت الصحيفة على نسخة منه، أن عملاء إيرانيين هددوا بمصادرة ممتلكات والدة خودابناده وممتلكاتها الواسعة في طهران، وأن الزوجين وافقا على التجسس على المعارضين للنظام الإيراني، بما في ذلك حركة "مجاهدي خلق"، التي كانت سنجلتون وزوجها عضوين فيها.

ونقلت الصحيفة عن تقرير وزارة الدفاع الأميركية، أن سنجلتون "التقت عام 2002 في طهران عملاء من وزارة الأمن الوطني الإيرانية ووافقت على التعاون معهم لإنقاذ حياة شقيق زوجها السجين، وتلقت خلال إقامتها في العاصمة الإيرانية التدريب من الوزارة، وقامت بعد عودتها إلى بريطانيا بإنشاء موقع على شبكة الإنترنت حول إيران في شتاء عام 2002، وأجرت زيارات عديدة إلى إيران وسنغافورة، حيث ينشط عملاء المخابرات الإيرانية".

وأشارت إلى أن مصادر أمنية بريطانية، أكدت أن النظام الإيراني يعتمد على عملاء في الغرب للتجسس على المعارضين وشن حملة دعائية ضدهم لتشويه سمعتهم.

وذكرت الصحيفة، أن سنجلتون وزوجها خودابناده البالغ من العمر 56 عاماً، يديران من منزلهما بمدينة ليدز البريطانية شركة للاتصالات في الشرق الأوسط، وهددا باتخاذ إجراءات قانونية بشأن المزاعم الواردة في تقرير وزارة الدفاع الأميركية عنهما.

ونسبت إلى سنجلتون قولها، "إن التقرير سحب ولم ينشر وتم تسريبه عمداً من قبل أحد الصحافيين في أميركا، وتم تلفيق محتواه وأنا كنت في إيران، لكن التقرير طبخ صورة كاذبة تماماً للزيارة".







تهريب ذهب بقيمة 72 مليون يورو كانت بحوزة بن علي الى فرنسا

جاء في تحقيق نشرته الصحيفة الفرنسية "نيس ماتان" الأحد، أن 1800 سبيكة ذهبية تصل قيمتها لحوالي 72 مليون يورو، تعود إلى الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ومحيطه خرجت من تونس بشكل غير شرعي يعد سقوط النظام وعبرت 4 مطارات فرنسية دون أن يعترضها رجال الجمارك الفرنسية.

وقد قال أحد رجال الجمارك للصحيفة "من النادر أن نصادف سبائك من الذهب مع أحدهم، وفجأة وللمرة الثالثة جاء تونسي وكشف لنا أنه يحمل 10 و20 وحتى 40 كلغ من الذهب، هنا قلنا إن في الأمر مشكلة ما".

وتضيف الصحيفة، حتى نيسان/أبريل 2012 سجل ما بين 2 إلى 5 رحلات أسبوعيا. حاملو السبائك الذهبية كانوا يكتفون بالتصريح عما ينقلونه في مطارات نيس ومرسيليا وأورلي ورواسي شارل ديغول ووجهتهم النهائية كانت دبي أو إسطنبول.

رجال الجمارك، تضيف "نيس ماتان" أطلعوا إدارة مكافحة الإرهاب وغيرها من الأجهزة الأخرى المعنية على هذه الحركة غير المألوفة ولم يطلب منهم حسب الصحيفة أي تدخل. وكانت ودائع بن علي وجماعته جمدت بقرار من السلطات الأوروبية بعد سقوط الرئيس التونسي ومغادرته للبلاد. وكانت الاستخبارات الفرنسية توقعت أن تكون عائلة الرئيس المخلوع استولت على طن ونصف الطن من الذهب أي حوالي 45 مليون يورو.









صحيفة: هند الحريري تزوجت "سائقها" وباعت ثروتها وسافرت لأمريكا


قالت صحيفة "الديار" اللبنانية إن هند رفيق الحريري قررت بيع كل ثروتها التي ورثتها عن والدها رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري بملياري دولار لتسافر بعد زواجها "سائقها" إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة أنها لن تعود إلى وطنها لبنان مرة أخرى.

وأوضحت الصحيفة أنها باعت كل ثروتها من حصص وشركات ومبانٍ إلى بنك البحر المتوسط وبهاء الحريري، لافتة إلى أن إخوتها اقترحوا عليها استثمار أموالها معهم إلا أنها رفضت مؤكدة أنها ذاهبة إلى أمريكا بتذكرة ذهاب دون عودة.

وأضافت الصحيفة أن قرار رحيلها عن لبنان وزواجها بسائقها جاء على عكس رغبة والدتها نازك.








علم أمريكي إسرائيلي موحّد

علم امريكي اسرائيلي

 طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإسرائيليين بالتصويت على شعار لاستقبال الرئيسي الأمريكي باراك أوباما في زيارته المرتقبة إلى تل أبيب نهاية الشهر القادم.

ووضع نتنياهو صوراً لثلاثة مقترحات على صفحة "فيسبوك" الخاصة به، وناشد الإسرائيليين بالتعبير عن آرائهم عنها واختيار أفضلها، مؤكداً أن الشعار الذي سيحصل على أكبر عدد من المعجبين سيكون الشعار الرسمي الذي سيتم اعتماده أثناء زيارة أوباما.

وشدّد نتنياهو على أهمية أن يكون الإسرائيليون شركاء في اختيار الشعار، علماً بأن جميع الشعارات المعروضة تحمل رموزاً إسرائيلية وأخرى أمريكية وألوان علميّ الدولتين. 

ويتضح من التصويت الجاري على صفحة نتنياهو أن الغلبة تتجه لعلم أمريكي إسرائيلي موحّد يحظى بأكبر عدد من المعجبين حتى اليوم، ويدلل هذا العلم على مدى تقارب الطرفين وقوة التحالف بينهما وعلى مصالحهما المشتركة.







اسرائيل تفتتح اغلى متحف بالعالم بآثار مصرية مسروقة


استمرارًا لمسلسل السرقة والنهب من جانب الدولة العبرية للكنوز المصرية والآثار الفرعونية القديمة التى لا تقدر بثمن، أعلنت تل أبيب عن افتتاح معرض "ذهب خالص" الأغلى فى العالم، والذى سيضم قطعًا ذهبية هى الأغلى على مستوى العالم، من بينها قطع أثرية فرعونية قديمة.



وبثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإكترونى مقطع فيديو لبعض معروضات المتحف الذى ستقيمه بالقدس المحتلة، مشيرة إلى أن المتحف سيعرض حوالى 400 قطعة فريدة من نوعها مصنوعة من الذهب الخالص، يعود تاريخها لأكثر من 2.500 عام، بما فى ذلك الأقراط والتيجان وغيرها من القطع النادرة.



ودعت الصحيفة العبرية الإسرائيليين والسائحين حول العالم لمشاهدة القطع الفريدة قائلة: "فى انتظاركم متحف أراضى الكتاب المقدس.. معرض الذهب الخالص.. حيث كل شىء يلمع ذهبا"، مشيرة إلى أن المعرض يعد الأغلى فى إسرائيل، وتقدر قيمة المعروضات فيه بمئات الملايين من الدولارات.



وأوضحت "يديعوت" أن معظم القطع الأثرية الفريدة يرجع تاريخها للقرن الـ 14 قبل الميلاد من اليونان القديمة ومصر وبلاد فارس وبلاد ما بين النهرين، فى إشارة إلى العراق.



ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه بالرغم من أن الذهب يرمز إلى النقاء، وأن القطع باهظة الثمن ونادرة وصنعت منذ سنوات عديدة، إلا أنها تعرض فى المتحف وهى متوهجة وكأنها صنعت أمس.



وأضافت "يديعوت" أن المعرض يحتوى على المئات من الأقراط والخواتم والتيجان ومختلف القطع الذهبية والمجوهرات النقية المجمعة من جميع أنحاء العالم القديم، مشيرة إلى أن المعرض يحتوى أيضا على مجموعة مذهلة من التحف وأشكال من الحيوانات المختلفة، وتماثيل ذهبية لمحاربين من الصين القديمة، موضحة أن المعرض يستمر حتى نهاية مايو 2013.








حمى البحث تجتاح البلاد بعد عثور علماء على قطع منها
بالصور.. 2200 دولار سعر الجرام من شظايا نيزك سقط في روسيا

 أدى انفجار نيزك فوق جبال الأورال الروسية، وتحوله إلى وابل من كرات اللهب سقطت على الأرض، إلى اندفاع كثير من الروس للعثور على شظايا صخور فضائية يأمل الباحثون عنها في أن تباع القطعة منها بآلاف الدولارات.

وقالت السلطات المحلية: "إن الانفجار الذي وقع يوم الجمعة والموجة الاهتزازية التي أعقبته تسبّبا في إصابة نحو 1200 شخص، وفي أضرار بلغت تكاليفها نحو 33 مليون دولار".

كما دفع الانفجار السكان إلى بدء عملية بحث واسعة وسط الجليد عن شظايا النيزك التي تناثرت على مساحة واسعة في أنحاء مدينة تشيليابينسك، التي تبعد مسافة 1500 كيلومتر إلى الشرق من موسكو.

وقال أحد الهواة المتحمسين: "إن سعر قطعة من هذا النيزك يمكن أن يصل إلى 66 ألف روبل (2200 دولار) للجرام، وهو ما يزيد 40 مرة عن السعر الحالي للذهب".

وقال ديمتري كاتشكالين عضو الجمعية الروسية لمحبي النيازك الهواة: "من الصعب تحديد السعر الآن... كلما كانت أحجار النيازك التي يتم العثور عليها أصغر ارتفع السعر".

وكان علماء جامعة الأورال الاتحادية أول من يعلن العثور على 53 جسماً حجرياً صغيراً أسود اللون في بحيرة تشيباركول بالقرب من تشيليابينسك، أكدت الاختبارات أنها أحجار نيازك صغيرة.

وهذه الشظايا يتراوح قطرها بين 0.5 و1.0 سنتيمتر، لكن العلماء قالوا: إن القطع الأكبر ربما سقطت في البحيرة حيث عثر على فتحة في الجليد يبلغ عرضها نحو ثمانية أمتار، بعد الانفجار الذي وقع يوم الجمعة الماضي.

وقال فيكتور جروخوفسكي- وهو من علماء جامعة الأورال الاتحادية وعضو أكاديمية العلوم الروسية-: "أكملنا للتو الاختبارات، ونؤكد أن هذه القطع من المادة التي عثر عليها خبراؤنا حول بحيرة تشيباركول هي بالفعل أحجار نيزك".

وقال لوكالة الإعلام الروسية: "تصنف على أنها نيزك حجري غير حبيبي، أو نيازك حجرية بها محتوى من الحديد نسبته عشرة بالمائة".

ولم يذكر إن كانت هذه الشظايا كشفت لفريقه أي شيء بشأن أصول النيزك، التي أشارت تقديرات وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى أن عرضه كان يبلغ 17 متراً قبل دخوله الغلاف الجوي، وكان يزن نحو عشرة آلاف طن.

ومرقت كرة اللهب الرئيسية في السماء بسرعة 30 كيلومتراً في الثانية، وفقاً لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" قبل أن تسقط على مناطق جليدية.

وشارك أكثر من 20 ألف شخص في عمليات البحث والتطهير، في مطلع الأسبوع في تشيليابينسك والمنطقة المحيطة بها، التي تقع في قلب منشآت عسكرية صناعية.

وكان هناك كثيرون يبحثون في المنطقة عن بقايا النيزك، بعدما وصفه علماء بأنه حدث يقع مرة واحدة كل قرن.

ونقب سكان قرية قريبة من تشيليابينسك في شوارع غطتها الثلوج، وجمعوا حجارة يأملون في أن تكون من بقايا النيزك. لكنهم ليسوا جميعاً مستعدين للبيع.

وقالت امرأة ترتدي قبعة صوفية وردية اللون وسترة شتوية وهي تمسك بحصاة سوداء صغيرة لتلفزيون روسيا-24 الحكومي: "سوف أحتفظ بها. لماذا أبيعها؟! لم أعش حياة الأغنياء من قبل؛ ولذلك لماذا أبدأ الآن؟"

وامتلأت مواقع على شبكة الإنترنت بإعلانات من صيادين شغوفين، يأملون في بيع ما قالوا إنها صخور نيازك، بعضها مقابل مبالغ لا تزيد على ألف روبل (33.18 دولاراً).
ومن الصعب التأكد من حقيقة هذه الصخور.

وقال بائع قطعة صخرية ضخمة باللون الفضي في إعلان على أحد المواقع: "للبيع صخرة غير عادية. قد تكون قطعة من نيزك، وقد تكون جزءاً من طبق طائر مجهول، وقد تكون (مجرد) قطعة صخر!".

















بعد طردها من منزلها لتراكم الديون
بالصور.. إسبانية تشعل النيران في جسدها داخل بنك

إفي- كاستيون "إسبانيا":
قامت سيدة إسبانية بإشعال النيران في جسدها اليوم داخل مصرف بنكي بمدينة ألماسورا التابعة لإقليم كاستيون شرق إسبانيا، بينما كانت تصرخ "لقد سلبتم مني كل شيء".

وكشفت مصادر مقربة من السيدة أنها تبلغ من العمر (47 عاماً)، وهي منفصلة عن زوجها، ولديها ثلاثة أبناء، وتمر بظروف مالية صعبة، أجبرتها على إخلاء منزلها للتأخر في سداد الإيجار.

وقالت "ماريا"، مالكة أحد المتاجر القريبة من البنك الشاهدة على الواقعة، إن موظفي البنك كانوا في حالة صدمة، وقاموا باستدعاء قوات الحرس المدني والإطفاء على الفور.

وأضافت الشاهدة بأنها رأت السيدة وهي تخرج من الباب الخلفي للبنك وألسنة اللهب ممسكة بجسدها، وكان أفراد الأمن يحاولون إخماد الحريق.

وكشف تقرير الحرس المدني أن أحد أفراد الأمن تعرض لجرح بسيط أثناء محاولة إغاثة السيدة.
وبعد أن أُخمدت النيران سقطت السيدة على الأرض وهي تصرخ "انظروا، لقد سلبتم مني كل شيء"، وفقاً لما ذكرته الشاهدة لـ"إفي".

ونقلت السيدة المحترقة عبر طائرة مروحية إلى أحد مستشفيات مدينة فالنسيا في حالة خطيرة، بعد أن امتدت الحروق إلى 48% من جسدها.

وشهدت إسبانيا مؤخراً العديد من الحالات المشابهة، وتتعلق بأشخاص يقدمون على الانتحار بعد تهديدات بترك منازلهم بسبب العجز عن سداد الديون.

ففي الـ13 من الشهر الجاري عُثر على جثة رجل يبلغ من العمر (55 عاماً)، بعد أن أشعل النيران في جسده بمسكنه بمدينة أليكانتي، جنوب شرق البلاد، بعد إجباره على إخلائه لعدم سداد مبلغ 24 ألف يورو.

وقبلها بأيام انتحر زوجان آخران متقاعدان بمدينة مايوركا بعد تلقيهما إخطاراً من إحدى المحاكم حول ضرورة عرض منزلهما للمزايدة.

وتعاني إسبانيا أزمة اقتصادية ومالية حادة منذ عام 2008، تسببت في إغلاق العديد من الشركات، وأدت إلى ارتفاع نسبة البطالة لمعدلات قياسية، وصلت إلى 26%. 







لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.