الجمعة، 12 أكتوبر 2012

الإخبارية اليـومية






أكدوا فيها على دور رجال الدين في تقريب الأفكار والنفوس
علماء لبنان يسلمون "عسيري" رسالة تقدير إلى خادم الحرمين


واس - بيروت: 
عبّر وفد من العلماء يمثلون مختلف المذاهب الإسلامية في لبنان عن تقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لدعوته لإنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية.

وأكدوا في رسالة تسلمها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان علي بن سعيد عواض عسيري خلال لقائه الوفد بالسفارة، اليوم، أن العلماء لهم دور كبير في تفعيل الحوار وإنجاحه وتقريب الأفكار والنفوس.

وأكد السفير أثناء اللقاء حرص المملكة على وحدة المسلمين والدفاع عن حقوقهم، مبيناً أن دعوة خادم الحرمين الشريفين الأخيرة في قمة التضامن الإسلامي بمكة المكرمة إلى الحوار بين المذاهب الإسلامية هي جزء من دعوته إلى حوار عالمي شامل بين الثقافات والحضارات، إضافة إلى مواقفه الدائمة الداعية إلى وحدة المسلمين ونبذ الفتنة وتقريب وجهات النظر بينهم.

وشدد عسيري على ضرورة أن يكون الحوار هو السبيل الذي يسلكه الجميع في الموضوعات كافة من أجل التوصل إلى نتائج إيجابية تفيد الإنسان والوطن.

وقال رئيس المحاكم الشرعية في لبنان الشيخ عبداللطيف دريان باسم الوفد: "إن زيارة الوفد تأتي لتقديم التهنئة بمناسبة اليوم الوطني الـ 82 للمملكة، كما تعبر عن تقدير الوفد لمواقف خادم الحرمين الشريفين التي تؤكد حرصه في الدفاع عن القضايا الإسلامية والعربية".




الأمير سلمان يقوم بزيارة سياحية لجبل طارق

 
أوردت صحف محلية في جبل طارق أن ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز قام بزيارة سياحية إلى المقاطعة استقبله خلالها رئيس الوزراء ووزير السياحة.

يذكر أن الأمير سلمان غادر جدة الأسبوع الماضي في زيارة خاصة خارج المملكة.

وجبل طارق مقاطعة تتبع التاج البريطاني وهي محاذية لأسبانيا وتقع على مدخل البحر الأبيض المتوسط من جهة المحيط الأطلسي.




وزير الداخلية يوجّه بدراسة أوضاع مؤسسات حجاج الداخل


عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
وجّه وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير أحمد بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة لدراسة أوضاع مؤسسات حجاج الداخل.


وأشار وزير الحج الدكتور بندر الحجار إلى أن اللجنة مشكّلة من وزارة الداخلية ووزارة الحج وستبدأ أعمالها خلال الأيام المقبلة فيما ستنتهي من الدراسة نهاية شهر المحرم من العام المقبل.




أمير المدينة يستقبل الأهالي.. ويبحث مع الجاسر خطط التنمية

أمير المدينة خلال الجلسة التي جمعته بالمواطنين (الشرق)

استقبل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز مساء أمس الأول عدداً من المواطنين من أبناء المنطقة ضمن الجلسة الأسبوعية المفتوحة.
وحضر الجلسة العلماء وأعضاء مجلس المنطقة والمجلس البلدي ومديرو الإدارات الحكومية والقطاعات الأمنية.
وفي بداية الجلسة أنصت الجميع إلى آيات من الذكر الحكيم تلاها صالح المغامسي الذي أشاد بالتوسعة التاريخية للمسجد النبوي الشريف التي وضع حجر الأساس لها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أثناء زيارته للمدينة المنورة.
ثم تحدث أمير المنطقة عن جهود خادم الحرمين الشريفين وما قدمه من منجزات تاريخية تصب جميعها في صالح الوطن والمواطن ومن أهمها حرصه على راحة المسلمين من خلال تنفيذ المشروعات الجبارة لتوسعة الحرمين الشريفين والاهتمام بهما، مشيراً إلى أن هذه التوسعة التي أمر بها للمسجد النبوي تمثل نقلة شاملة باعتبارها أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي توخى فيها اتباع السنة المطهرة، حيث جاءت غرباً كما وسعه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وجنوباً كما فعل أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه.
من جهة أخرى استقبل أمير منطقة المدينة المنورة ظهر أمس بقصر سموه وزير الاقتصاد والتخطيط محمد بن سليمان الجاسر . وخلال اللقاء رحب سمو أمير المنطقة بمعالي الوزير الذي يقوم يزيارة المنطقة حالياً وبحث معه عدداً من الموضوعات التي تتعلق ببرامج الوزارة وخطط التنمية في منطقة المدينة المنورة.



أمير المدينة المنورة يبحث الجوانب الأمنية مع قائد قوات الواجب بالمنطقة

واس (المدينة المنورة)

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتب سموه بديوان الإمارة أمس قائد قوات الواجب بالمدينة المنورة العميد عبدالله بن سعيد الشهري يرافقه مجموعة من ضباط القوة المشاركة بالحج. وخلال الاستقبال رحب سمو أمير المنطقة بالعميد الشهري ومرافقيه، مؤكدا على ما تحظى به جميع القطاعات الأمنية من دعم غير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ومتابعة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية ـ حفظهم الله ـ داعياً سموه الله تعالى أن يوفق الجميع لما فيه الخير والسداد وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والرخاء.
من جانبه أعرب العميد الشهري عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على حسن الاستقبال وتوجيهاته السديدة، مؤكداً العزم على بذل المزيد من الجهود لخدمة الدين ثم المليك والوطن. وتناول اللقاء بعض الجوانب الأمنية في المنطقة. 




وصول 600 ألف حاج للمدينة المنورة
الأمير عبدالعزيز بن ماجد أكد إحداث نقلة نوعية في منظومة أعمال الحج

 
عبدالقادر حاج أندونيسي يتحدث لـ«الرياض»

المدينة المنورة- سالم الأحمدي تصوير- فايز المطيري

بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا للمدينة المنورة منذ بدء موسم الحج وحتى أمس أكثر من 600 ألف حاج معظمهم عن طريق الجو حيث جهزت صالات دولية لاستقبال الحجاج منفصلة تماما عن صالات الاستقبال الاخرى.

وقد التقت "الرياض " بعدد من الحجاج بجوار المسجد النبوي الذين أشادوا بما وجدوه من رعاية واهتمام منذ وصولهم المدينة وحتى الان وابدوا ارتياحهم للاجواء الايمانية التى يعيشونها فى طيبة الطيبة وما تتمتع به المملكة من أمن وأمان .

كما أشادوا بما شاهدوه من إنجازات عملاقة لخدمة الاسلام والمسلمين ومنها التوسعات المتعاقبة للحرمين الشريفين والطرق والجسور والانفاق التي شيدت لتسهيل حركة ضيوف الرحمن.

وعلى صعيد الخدمات أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة على جعل المدينة المنورة رائدة في خدمات الحج وذلك بإحداث نقلة نوعية في منظومة أعمال الحج بالمدينة المنورة بالاستفادة من المناهج الإدارية المعاصرة ووسائل التقنية الحديثة والكوادر الوطنية المميزة والفاعلة في خدمة الوطن والحريصة على نموه وتطوره مع العمل على استغلال الموارد الاقتصادية المتاحة الاستغلال الأمثل، حيث تشرف على تطوير الخدمات المقدمة للحجاج والزوار بتضافر الجهود بين لجنة الحج بالمدينة المنورة واللجان والجهات ذات العلاقة بأعمال الحج نحو تطبيق منهجية متطورة في تقديم الخدمات للمستفيدين منها بجميع فئاتهم من حجاج وزوار ومؤسسات خدمة ومستثمرين ومواطنين مشاركين في أداء تلك الخدمات.
حاجان عراقيان يتحدثان ل«الرياض»
وتهدف الخطة التشغيلية التي تنفذها سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة بدءاً مع وصول طلائع حجاج بيت الله الحرام إلى طيبة الطيبة في رفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف وتقديم الجهات ذات العلاقة بأعمال فيرها للمستفيدين في الوقت والوسيلة المناسبة وإبراز جهود الدولة أيدها الله في خدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف.

وضمن مستجدات الخطة الموسمية تم إسناد تنفيذ البرامج التدريبية الموجهة للعاملات في الحج لجامعة طيبة ضمن برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان" فيما يستمر تدريب العاملين في الحج لدى الجامعة الإسلامية حيث جرى هذا العام استهداف تدريب العاملين في المسجد النبوي التابعين للجهات الأمنية والخدمية من (موظفين وأفراد قوى الأمن والعمال إضافة للعاملين في استقبال وتوديع الحجاج في مراكز الاستقبال وسائقي الحافلات التابعة للنقابة العامة للسيارات) وكذلك تحديث الملف الشامل لتوصيات لجنة الحج بالمدينة المنورة من عام 1420ه إلى 1433ه وتوزيعه على أعضاء لجنة الحج لمتابعة التوصيات التي تحت الإجراء وإعداد دليل الاتصال للجهات العاملة في الحج بالمدينة المنورة وإتاحته للعاملين في الحج.
ضيوف الرحمن بالمدينة

وتتمثل أهم متطلبات التكامل مع الجهات الحكومية والأهلية العاملة في الحج بالمدينة المنورة في تطبيق برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان" بمساريه براعة وتنسيق من خلال إقامة معرض تشترك فيه جميع الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج وتنظيم برامج تدريبية وورش عمل لأعمال الحج يشارك بها منسوبو الجهات العاملة في الحج والتنسيق بين تلك الجهات حسب الحاجة وتقديم المبادرات التي تحقق التكامل بينها وتنظيم اجتماعات تنسيقية لتنظيم الأعمال الميدانية المستهدفة وتنظيم تبادل البيانات والتقارير مع تلك الجهات فيما بينها وإصدارها لهم كمعلومات يستفاد منها في تحسين الأداء واتخاذ القرار والمشاركة في خطة أعمال الحج بالمدينة المنورة والمشاركة بممثلين ضمن فرق العمل لدراسة موضوعات أو انجاز مهمات حسب الحاجة وكذلك مشاركة الجهات بتزويد اللجنة بضباط اتصال وموظفين وتجهيزات خلال موسم الحج.





عشرون ألفاً يستفيدون من مراكز «الهيئة» التوجيهية في المدينة

٢٠١٢/١٠/١١

استفاد أكثر من عشرين ألف زائر من خدمات المراكز التوجيهية بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة، ممثلة بهيئات الشهداء والخندق والبقيع، ذلك من بداية موسم حج هذا العام.
وتمثلت الخدمات في إرشاد الزوار إلى الطريقة الشرعية للزيارة وتوضيح قصة معركة أحد، بجميع لغات العالم الحية من خلال الأعضاء العاملين في الهيئة وكذلك المترجمين.
وبين مدير عام الفرع رئيس لجنة الحج الفرعية عبدالله الفواز أن جميع المراكز جهزت باللوحات الإرشادية وشاشات العرض المرئي، بهدف اطلاع الزوار على جهود الهيئة، وتوعيتهم بالأماكن المشروع زيارتها في المدينة و الزيارة الشرعية للمقابر وآدابها. لافتا إلى دعم المراكز بـ 300 من أعضاء الهيئة و250 مترجما.




العقلا والهزاع يشاركان في ندوة بماليزيا عن “الابتعاث”

محمد البيضاني - الباحة
الخميس 11/10/2012
عقدت الملحقية الثقافية السعودية في العاصمة الماليزية كوالالمبور قبل أيام ندوة بعنوان «الابتعاث تكريس للمواطنة ومستقبل الثقافة» شارك بها مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد العقلا ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية عبدالرحمن الهزاع وأدارها الملحق الثقافي الدكتور عبدالرحمن بن محمد فصيّل وذلك بمقر نادي الطلبة السعودي في كوالالمبور.
بدأت الندوة التي حضرها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا فهد الرشيد والملحق الديني الدكتور عبدالرحمن البليهي وعدد من المسؤولين، بكلمة للطالب محمد عمر أبو سبعه رئيس نادي الطلبة بكوالالمبور أكد فيها أن نادي الطلبة يسعى لتنمية مواهب الطلاب السعوديين ومهاراتهم الريادية بهدف تعزيز قدراتهم وفرص عملهم في المستقبل بالإضافة إلى تعزيز التنمية الشخصية وتعزيز قدرات التعليم والمهارات بين الثقافات وتعزيز فهم واحترام التنوع الثقافي. بعد ذلك انطلقت الندوة، حيث أكد مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة على أن يكون طالب الابتعاث سفيرًا لبلاده مدركًا لما هو قادم له إضافة إلى الاهتمام بالدراسة وتكريس الجهد للحصول على الشهادة الدراسية مع الحرص على أوقات الفراغ وملئها بما هو مفيد ومثمر، لافتًا إلى ضرورة التواصل الاجتماعي بين الطلبة وإقامة الدورات والندوات وورش العمل بما هو مفيد لخدمة الطلبة، حاثًا كل الطلبة على نشر الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وإظهار سماحة الدين الإسلامي وعدالته سواء في ماليزيا أو في الدول المجاورة لها.
ومن جهته عبّر وكيل وزارة الثقافة والاعلام للعلاقات الثقافية الدولية على اعتزازه بابنائه المبتعثين عامة وطلاب ماليزيا خاصة، مؤكدًا على ضرورة استغلال التقنية في التواصل العائلي. وحول غياب الصورة الثقافية للمملكة بماليزيا، أكد الهزاع أن هنالك سعيا واهتماما من الوزارة لتقديم البرامج والملتقيات الثقافية في الدول الاسلامية وما زالت الوزارة على سعيها. وفي ختام الندوة، شكر الملحق الثقافي الدكتور عبدالرحمن فصيّل مدير الجامعة الاسلامية ووكيل وزارة الثقافة والاعلام للعلاقات الثقافية الدولية على مشاركتهما، مشيدًا ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي انعكس إيجابيًا على الطلاب وتوسيع قدراتهم العلمية ومعارفهم وعزّز من ثقتهم في أنفسهم ورفع مستوى إدراكهم وتفكيرهم مما ينعكس إيجابا على نمو ونهضة وبناء الوطن، مبيّنا أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بماليزيا بدأ عام ٢٠٠٧م لأكثر من ١٠٠٠ طالب يدرسون في ١٢ جامعة معترفا بها بماليزيا للمرحلة الجامعية. وأشار إلى أن الملحقية بماليزيا تقيم برامج اجتماعية ورياضية وأكاديمية للطلبة وأسرهم متزامنة مع البرامج الأكاديمية كي لا تتأثر حصيلة الطلاب.




أربعون دراسة يجريها معهد أبحاث الحج منها 11 للمدينة المنورة
يرعى مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس اللقاء السنوي الثاني للموسم البحثي الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة لعرض الدراسات والأبحاث التي يجريها المعهد في موسم الحج، في مجالات تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وذلك مساء غد الأربعاء في تمام الساعة الثامنة والنصف بقاعة الأمير فيصل بن فهد بمقر الجامعة في العزيزية .
ونوه عميد المعهد الدكتور عبدالعزيز سروجي بما يحظى به المعهد من دعم وعناية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، ما مكنه من أداء مهامه البحثية والعلمية نحو الخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن على الوجه الأكمل بما يوازي حجم العناية والرعاية التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لرواد المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف خلال موسمي رمضان والحج. وأوضح الدكتور سروجي أن المعهد سوف يجري أربعين دراسة وبرنامجا منها 23 دراسة و17 برنامجا خصص منها 11 دراسة علمية وبحثية تهتم بالخدمات المقدمة لزوار المدينة المنورة، مشيراً إلى أن كافة الدراسات البحثية خضعت للتحكيم من قبل لجنة علمية متخصصة لتتلاءم مع متطلبات الجهات المعنية بخدمة وراحة قاصدي الحرمين الشريفين الهادفة للرقي بمستوى الأداء والخدمات.
وأكد أن المعهد حقق ولله الحمد نجاحات باهرة في كافة أعماله وبرامجه ودراساته التي تنفذ من قبل نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومشاركة الجامعات السعودية ونخبة من الطلاب المميزين بالجامعة، وقال إن اللقاء يحضره وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والمعاهد وعدد من منسوبي الجامعة.





«الأدلاء» تستنفر طاقاتها لاستقبال 145857 حاجاً يُنتظر وصولهم إلى المدينة 


مسارات لإنهاء إجراءات قدوم الحجاج بمعدل خمس دقائق للباص الواحد (الشرق)
٢٠١٢/١٠/١١

جندت المؤسسة الأهلية للأدلاء كل طاقاتها وأجهزتها ومراكزها ومكاتبها لاستقبال 145857 حاجاً يتوقع وصولهم إلى المدينة المنورة خلال اليومين المقبلين وهي ذروة استقبال الحجاج لموسم حج هذا العام وفق تقرير قطاع الإسكان وعلاقات البعثات بالمؤسسة الأهلية للأدلاء. وعقد مجلس إدارة المؤسسة سلسلة اجتماعات لوضع الترتيبات الأخيرة للخدمات والتسهيلات التي سيتيحها للحجاج وفق الخطة التشغيلية للمؤسسة والخطط البديلة في حال ظهور أي طارئ لا سمح الله وقد تابع الدكتور يوسف بن أحمد حوالة رئيس مجلس الإدارة ميدانياً للتأكد من جاهزية مراكز الاستقبال ومكاتب الخدمة الميدانية وقطاعات المؤسسة الأخرى لاستقبال ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي والعمل على راحتهم وتفويجهم إلى مساكنهم بكل يسر وسهولة دون أي تأخير. أوضح ذلك مدير العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة محمد بن عبدالله بصراوي وأضاف إن جميع قيادات المؤسسة والعاملين فيها سيتوجهون إلى الميدان لخدمة الحجاج من خلال ثلاثة مراكز استقبال و18 مكتب خدمة ميدانية وثلاثة مراكز إرشاد للحجاج التائهين بالإضافة إلى تسعة مكاتب للمساندة والدعم وأربعة مجالس تنفيذية جهزت بأكثر من ألف وخمسمائة جهاز تقني ما بين كمبيوترات محمولة وثابتة وأجهزة اتصال لاسلكي إضافة لمائتي مركبة صغيرة وميكروباص ودراجات نارية، فيما تجاوز عدد العاملين بالمؤسسة ثلاثة آلاف وخمسمائة موظف ما بين دائم وموسمي.




«الصحة» تهيئ 8 مستشفيات لخدمة ضيوف الرحمن بسعة 1020 سريراً


الرياض - محمد الحيدر

تواصل وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة تقديم الخدمات الصحية لزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وبعد موسم الحج لهذا العام 1433ه.

وقد بدأت المديرية منذ وقت مبكر في تنفيذ خطة صحية محكمة لتحقيق أفضل مستوى من الأداء للخدمات الصحية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين، وتوفير منظومة من الخدمات الصحية المتكاملة من خلال برامج علاجية ووقائية وإسعافية عن طريق منشآت صحية مجهزة تجهيزاً عالياً وكوادر طبية مؤهلة ومدربة لتقديم هذه الخدمات.

وقد هيأت المديرية "8" مستشفيات لخدمة ضيوف الرحمن بسعة "1020" سريراً قابلة للزيادة إلى "1186" سريراً تضم "139" سريراً للعناية المركزة والطوارئ، وتشمل المستشفيات كلا من مستشفى الملك فهد " 430 500 سريراً" مستشفى الأنصار"100 120"، مستشفى الميقات"67 120" مستشفى أحد"239 246" مستشفى الحناكية "50" سريراً مستشفى خيبر"34 50" مستشفى الحمنة"50" ومستشفى وادي الفرع بسعة"50" سريراً. وتعتبر بقية المستشفيات الحكومية بمنطقة المدينة المنورة خط المواجهة الثالث في حالة الكوارث -لا سمح الله- فيما تعد مستشفيات القطاع الخاص هي المواجهة الرابع حيث يستعان بها في حالة الكوارث وعدم كفاية أسرة وزارة الصحة للحالات الطارئة.

ويدعم هذه المستشفيات عدد من مركز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في المنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف وأماكن تجمع الحجاج والزوار والطرق الرئيسية المؤدية لمناطق الحج، حيث تم تجهيز "4" بالساحات المحيطة بالحرم النبوي الشريف هي مركز باب جبريل، الصافية، باب السلام، باب المجيدي، و"6" مراكز صحية بمناطق سكن الحجاج وهي مركز صحي الإجابة، البيعة، أحد، قباء، العوالي، والأنصار، أما على مداخل ومخارج منطقة المدينة المنورة فقد تم تجهيز"3" مراكز صحية هي مركز حجاج البر، محطة الهجرة ومركز صحي الميقات، فيما تم تهيئة مركز ين صحيين على الطرق الرئيسية من وإلى المدينة المنورة هما مركز صحي اليتمة ومركز صحي الصلصة.

اما في منافذ الدخول بمنطقة المدينة المنورة فقد تم تجهيز "3" مراكز للمراقبة الصحية هي مركز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومركز المراقبة الصحية بمطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بينبع ومركز المراقبة الصحية بميناء ينبع التجاري، إضافة إلى عيادة ضيوف خادم الحرمين الشريفين والتي يتم تجهيزها في أحد الفنادق التي تخصص لاستقبال الضيوف حيث تتسع هذه المراكز الصحية إلى "49" سريراً قابلة للزيادة إلى "56" سريراً.

وحرصت المديرية على تجهيز هذه المرافق الصحية وتزويدها بسيارات اسعاف والتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر السعودي عن طريق إدارة الطوارئ والأزمات بشأن نقل الحالات المحولة من المراكز الصحية للمستشفيات، كما تم تأمين الأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية واللقاحات، إضافة إلى وسائل التوعية الصحية من شاشات ولوحات وملصقات ومطويات توعوية. حيث تم حصر المتوفر من القوى العاملة بهذه المرافق وتحديد الاحتياج وتدريبهم لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بين الله الحرام.

وفي الجانب الوقائي تنفذ المديرية خطة وقائية تشمل حملة لتطعيم المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج ، وكذلك العاملين في الحج "العاملين الصحيين، قوى الأمن، العاملين بالفنادق.

كما يتم تطبيق اجراءات وقائية صارمة ضد بعض الأمراض المعدية والوبائية مثل الحمى الصفراء والحمى المخية الشوكية والكوليرا وانفلونزا الخنازير، حيث يطلب من القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم ضد هذا المرض صالحة حسب المنظمات الصحية الدولية وفي حالة عدم وجود شهادة تطعيم يتم وضع الحاج تحت المراقبة الصحية الدقيقة لمدة ستة أيام من تاريخ التطعيم لمتابعة ظهور أي أعراض عليه والتبليغ، كما يتم التأكد من أن جميع الحجاج قد تم تطعيمهم باللقاح الرباعي التكافؤ في بلادهم بمدة لا تقل عن 10 أيام.





إجمالي الحجاج القادمين للمدينة يتجاوز 557 ألف حاج

 

المدينة المنورة - واس :
2012-10-10 11:15:40

أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة ليوم أمس الثلاثاء أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال بلغ 29.876 حاجاً وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 33.914 حاجا.

وبذلك وصل إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة إلى 577.331 حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 336.265 حاجاً في حين بلغ إجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 241010 حاجاً.

وتنتمي النسبة الأكبر من الحجاج الموجودين بالمدينة المنورة للجنسية الاندونيسية بواقع 36.154 حاجاً ويليها الجنسية النيجيرية بواقع 24.054 حاجاً ثم الجنسية الباكستانية بواقع 20.845 حاجاً.




العبدالكريم مديراً لتعليم المدينة

 
ناصر العبدالكريم

المدينة المنورة - خالد الزايدي

صدر قرار سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود بتكليف الأستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم مديراً عاماً للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة .

من جهته عبر العبدالكريم عن بالغ شكره وتقديره لسمو وزير التربية والتعليم ومعالي النواب على هذه الثقة ، لافتا إلى أن هذا القرار سيدفعه لبذل المزيد من الجهود للإسهام في الرقي بمستوى العملية التربوية والتعليمية في المنطقة، وأضاف أرجو من الله أن أكون عند حسن ظن من أولوني هذه الثقة الغالية .




تعزيز وتطوير آليات التفاعل مع متلقي الخدمة الصحية بالمدينة
الطائفي: تقليص 20% من القوى العاملة ونتميز بـ"تدوير القيادات"

أحمد النهاري - المدينة المنورة

الأربعاء 10/10/2012
عقد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي مؤخرًا لقـاءً مع منسوبي صحة المدينة للمساهمة في تعزيز وتطوير آليات التفاعل مع متلقي الخدمة الصحية ومقدمي الخدمة لإبداء وجهة نظرهم وملاحظاتهم وبحث سبل الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وذلك بالخيمة الصحية بالتنسيق مع إدارة حقوق الموظفين وبحضور القيادات الصحية.
بدأت فعاليات اللقاء بكلمة لسعادة مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي رحب من خلالها بالحضور مؤكدًا أن هذا اللقاء كان يجب أن يعقد منذ فترة وإن كان متاحًا طوال أيام الأسبوع ويأتي ضمن سلسلة لقاءات حيث تم عقد لقاء مع منسوبي مستشفى الملك فهد ومنسوبي مستشفى أحد ومنسوبي شركة الكهرباء ومنسوبي إدارة التربية والتعليم ومرضى السكر ومرضى الثلاسيميا وأرجو المعذرة في تأخر هذا اللقاء مع زملائي بالمديرية واليوم نلتقي بمنسوبي صحة المدينة وكلنا أمل في أن نتوصل سويا إلى الحلول التي ترونها مناسبة بإذن الله لإزالة كل المعوقات ووضعها موضع التنفيذ مضيفًا أنه لديه قناعة أن صحة المدينة لديها كفاءات تستطيع صنع الإنجازات وهنالك حراك للرقي بمستوى الخدمات موكدًا عدم رضاه عن موقع إدارة شؤون الموظفين من خلال الزيارات الميدانية لأقسام المديرية مقرًا بوجود تكدس في بعض الإدارات وقال إن مبني المديرية أنشئ من أجل تطوير المنطقة وقد تم الرفع للوزارة ووافقت على استكمال مشروع مبنى المديرية وسيتم الانتقال إلى المبنى الجديد خلال 6 أشهر. 
بعد ذلك قدم مساعد المدير العام للتخطيط والتدريب الدكتور هيثم بن جميل الطيب كلمة أشاد من خلالها بجهود مدير عام الشؤون الصحية في تفعيل التواصل مع منسوبي الصحة لمعرفة توجهات العاملين لتطوير العمل على مستوى المنطقة وأضاف أن مجموع استمارات الاستبيان بلغت 350 استمارة وكان المتوسط العام هو الرضا وبلغت نسبة عدم الرضا 25% وتمثلت في المكان والمكاتب مؤكدًا أن المبنى الجديد سيحل هذه الإشكاليات وكذلك موضوع الدورات وإعطاء فرصة للقيادات الشابة وتدوير القيادات وعلق الدكتور الطائفي أن معظم المطالبات كانت تتمحور حول تشديد الرقابة وتهيئة المكان المناسب وإقامة مسجد واستراحة وإدارة نسويه والحوافز وتفعيل دور الحكومة الإلكترونية وتنظيم مواقف السيارات وزيادة الرقابة على المستشفيات وربطها إلكترونيًا ومتابعة المشروعات والزيارات الميدانية للمواقع وأكد الدكتور أنها آراء رائعة ولكن يجب التعامل مع ماهو قائم مضيفا أن مدير عام الشؤون الصحية ليس مشرعًا لسن الأنظمة إنما منفذ للأنظمة واللوائح الصادرة من الوزارة مؤكدًا أنه عند مباشرته لمهام عمله لم يحقق أي مستشفى من مستشفيات المنطقة شهادة اعتماد المنشآت الصحية للجودة وبتضافر جهود الزملاء حصلت مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال على المركز الأول على مستوى المملكة وكذلك مستشفى الملك فهد ومستشفى أحد والأنصار.




«غرفة المدينة» تجمع شباب الأعمال بـ 40 جهة حاضنة للتمويل والتوظيف

غرفة المدينة المنورة. (الشرق)

محمد الشريف

تستضيف الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة ممثلة في مركز المنشآت الصغيرة وتنمية المبادرات اليوم الأربعاء،عددا من المسؤولين في الجهات الممولة لمشروعات شباب وفتيات الأعمال لتسليط الضوء على إجراءات التمويل وشروطه، التعريف بجهات التمويل والخدمات التي تقدمها، وكيفية الاستفادة منها مع عرض للتجارب الرائدة في كل من صندوق المئوية وباب رزق جميل من قبل المسؤولين عن هذه الصناديق التمويلية .
وأوضح أمين عام غرفة المدينة المنورة محمد عبد الله الشريف، أن هذا الملتقى يأتي في إطار سعي الغرفة المتواصل لفتح آفاق الاستثمار أمام الشباب وتبصيرهم بأهمية بناء مشروعاتهم الخاصة كأفضل استراتيجية للقضاء على البطالة وانتظار فرص التوظيف، مشيرا إلى أن هذا اللقاء هو الأول من سلسلة لقاءات متتابعة تحتضن كبريات الجهات الممولة على مستوى المملكة مثل صندوق عبد اللطيف جميل وبنك التسليف ومعهد ريادة الأعمال الوطني وبرنامج كفالة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصندوق التنمية الصناعي السعودي والبنوك وصندوق المئوية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بالتمويل، وقد تم في هذا الإطار مخاطبة أكثر من أربعين جهة حاضنة للتمويل وآليات الدعم .
من جهته، أشار عضو مجلس الغرفة رئيس لجنة شباب الأعمال طلال اللقماني، إلى أن إدراك غرفة المدينة المنورة لأهمية الشراكة مع الجهات ذات العلاقة بالتمويل هو إدراك بأهمية تكامل الأدوار وإيمان بأهمية تفجير طاقات الشباب وتحفيزهم لدخول عالم الاستثمار . وقال إن الغرفة تسعى إلى توفير وعاء تمويلي فاعل لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مدعوماً بعديد من المزايا التشجيعية الهادفة لتحفيز أصحاب تلك المنشآت على توسيع قاعدة أعمالهم وتوفير فرص العمل للشباب السعودي على النحو الذي يسهم في تذليل مشكلة البطالة .
وكانت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة قد ناشدت في ملتقى بيت التمويل صناديق ومؤسسات التمويل بالعمل على اعتماد قرار التمويل محليا للقضاء على البيروقراطية وضمان الاستفادة السريعة دون إضرار بمكونات وآليات تنفيذ المشاريع وضمان نجاحها خاصة و منطقة المدينة المنورة تأتي في المرتبة الرابعة من حيث عدد وقيمة القروض التي اعتمدها صندوق التنمية الصناعية منذ تأسيسه وحتى 1432هـ حيث بلغ عدد القروض116قرضا لعدد 88مشروعا.




المجلس العلمي يعقد اجتماعه الأول ويناقش معايير الأداء الإشرافي


فهد الجهني -المدينة المنورة
الأربعاء 10/10/2012
أكد مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عبدالرحمن حبيب عبدالله أن وزارة التعليم تبنّت تنفيذ المجالس العلمية للمواد الدراسية وبيّن أن المجلس عبارة عن فريق علمي تربوي يُعنى بتطوير التطبيقات التربوية والتعليمية التعلمية للمواد الدراسية وتحسين مخرجاتها من أجل تحسين الأداء التدريسي للمواد الدراسية ورصد المتميز منها ، وتعزيز التنمية المهنية للمعلمين ، وتأصيل التعلم النشط داخل بيئات التعلم ، ودراسة المقررات الدراسية من أجل تطويرها والعناية بتعزيز القيم والمثل والمبادئ التربوية في المجتمع المدرسي . وذلك من خلال آلية عمل منظمة ومخطط لها تعتمد على بناء معايير محددة في مجالات الأداء الإشرافي والأداء التدريسي والتنمية المهنية والتعلم النشط والمقررات الدراسية والقيم والمبادئ التربوية . ويتم تقييم عمل المجلس من خلال مؤشرات الأداء وشواهد الإنجاز .





شباب الأعمال يطالبون بزيادة حصة المدينة من المشروعات المدعومة


٢٠١٢/١٠/١١

ناشد شباب ورواد الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة، صناديق التمويل بزيادة حصة المدينة من المشروعات، نظراً لافتقارها للمشروعات المدعومة من صناديق التمويل المختلفة. جاء ذلك خلال اللقاء الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة أمس، ممثلة في مركز تنمية المنشآت الصغيرة وتنمية المبادرات، وكل من صندوق المئوية الذي مثله هاشم فهد الحربي ممثل صندوق المئوية، و(باب رزق جميل) الذي مثله عبدالحليم فلاتة كبادرة أولى لعدة لقاءات مع صناديق التمويل لتسليط الضوء على إجراءات التمويل وشروطه، والتعريف بجهات التمويل والخدمات التي تقدمها وكيفية الاستفادة منها، مع عرض للتجارب الرائدة من قِبل المسؤولين عن هذه الصناديق التمويلية. وذلك بحضور عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة شباب الأعمال الأستاذ طلال اللقماني، الذي ابتدأ اللقاء بمناشدة شباب الأعمال في المدينة المنورة بأهمية التواصل مع لجنة شباب الأعمال في الغرفة التجارية، التي تحمل أجندتها عديداً من البرامج والمشروعات الهادفة إلى تنشيط آليات الدعم، وهي بصدد طرح عشرين مشروعاً على شباب الأعمال والعمل على إيجاد منافذ تمويل مناسبة لهذه المشروعات، فيما رحّب نائب الأمين العام علي عواري، بشباب الأعمال، منوهاً بأن الغرفة ممثلة في مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي، تدعم هذه اللجنة وتعمل على تطوير آليات العمل لإنجاح مشروعاتها من خلال مركز المنشآت الصغيرة وتنمية المبادرات.
إلى ذلك شهد اللقاء جملة من المداخلات اتسمت بالوضوح والشفافية تناولت عديداً من المشكلات الإجرائية والواقعية التي تواجه مشروعات الشباب.




كلية السياحة تحصد ثلاث ميداليات برونزية ودرعين في معرض هوريكا الدولي‎


٢٠١٢/١٠/١٠ @ ١٠:٣٣ م

شاركت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة في المعرض السعودي الدولي للأغذية والمشروبات (HORECA 2012 KSA) للسنة الثالثة على التوالي والذي اقيم في مدينة الرياض بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات حيث مثل الكلية في المعرض ثلاثة متدربون من قسم الأغذية والمشروبات من تخصص انتاج الطعام حققوا خلالها ثلاثة ميداليات برونزية ودرعين في صحة وسلامة الغذاء. وقد حقق المتدربون الميداليات من خلال مشاركتهم في مسابقة صالون فنون الطهي وهي إحدى المسابقات العالمية التي تواكب أحداث المعرض حيث تنافس فيها ما يربو عن 140 طاهياً من مختلف أنحاء العالم بإشراف لجنة تحكيم دولية. من جهة أخرى التقى عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام بالمتدربين وهنئهم بهذا الإنجاز المشرف للكلية بأيدي متدربيها وأشار أن مثل هذه المشاركات ماهي إلا دليل على كفاءة التدريب الذي تقدمة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمتدربيها في مختلف التخصصات التقنية والمهنية.




دورات تدريبية في “القدرات” لطلاب المدينة


تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة تنفيذ دورات تدريبية مجانية للتهيئة لاختبارات القدرات العامة لطلاب وطالبات الصف الأول والثاني والثالث الثانوي في المنطقة، وذلك خلال الفترة من: 28 ذو القعدة الجاري وحتى 3 ذو الحجة المقبل، بالصالة الثقافية في مبنى الإدارة رقم (1) في الحرة الشرقية للطلاب، والصالة الثقافية في مبنى الإدارة رقم (2) في حي العوالي للطالبات.
وأشار المشرف على مركز التقويم التربوي محمد غيث إلى أن المركز ثبت روابط التسجيل في الدورات على الموقع الرئيس للإدارة، كما أعد مادة علمية مكثفة تساعد الطلاب والطالبات للاستعداد لاختبار القدرات العامة، مبيناً أن هذه الدورات تنفذ في الفترة المسائية من 7 – 10 مساء.




فصل 9 معلمات من مدرسة أهلية بالمدينـة في يوم الاحتفال بالمعلم
التعليم الأهلي : مساحة الفصول والتخصصات الفيصل لعودة المعلمات


حسام الضفيان - المدينة المنورة
الثلاثاء 09/10/2012
قال مدير التعليم الأهلي عبدالله كويتي «للمدينة «فى تعليقه على فصل 9 معلمات من احدى المدارس الاهلية بالمدينة المنورة ان معايير المساحة في الفصول وتوفر اشتراطات التدريس في المدرسة هى الفيصل لعودة المعلمات وكان عدد من معلمات إحدى المدارس الأهلية في المدينة المنورة قد فوجئن يوم احتفال الطالبات بيوم المعلم الذي أقامته طالبات المدرسة يوم أمس الأول بفصلهن تحت ذريعة انخفاض أعداد الطالبات مما تطلب تقليص عدد الفصول وطالبت المدرسة منهن أن يكون يوم أمس هو آخر يوم عمل لهن.

قرار تعسفي: 
و أوضح عدد من المعلمات للمدينة» أن قرار فصلهم التعسفي على حد قولهم جاء في الوقت الذي انتظروا فيه قرار التحاقهم في صندوق تنمية الموارد البشرية أكثر من شهرين أسوة مع باقي معلمات المدارس الأهلية الملتحقين بصندوق التنمية مؤكدين أنه عند سؤالهم لصندوق التنمية عن تأخير صرف زيادة الرواتب لهم ،أكد صدندوق التمنية أن مدرستهم تسببت في تأخير صرف الرواتب بعدم تسجيلهم في الصندوق في وقت مبكر ، مما أدى الى تأخير صرف زيادة الرواتب لهن حتى الآن .

بلا انذار: 
تقول م. م إحدى المعلمات التي تعرضت للفصل :فوجئت بقرار الفصل بدون سابق انذار أو حتى سبب مقنع للفصل مؤكدة أنه لايحق لإدارة المدرسة اتخاذ قرار الفصل بدون تدخل واشرف من اللجنة المشرفة على التعليم الأهلي بالإضافة الى أن معلمات المدرسة طالبوا مؤخرا التحاقهم بالصندوق وصرف الزيادات المقررة في النظام السامي الواجب تطبيقه من جميع المدارس أحدى المعلمات س. ع قائلة : بعيدا عن قرار فصلي وعن غضب جميع المعلمات بذلك القرار الى أني تعجبت من سبب ذلك الاستغناء نظرا لأننا نقوم بتدريس أكثر من مادة مختلفة المجال في وقت واحد ولعدد من المراحل وجميعنا نقوم بتدريس كامل الحصص ولكن أن تقرر صاحبة المدرسة بتقليص عدد الفصول من 12 الى 6 فصول ذلك الأمر يستوجب ضغط باقي المعلمات في المدرسة بزيادة عدد الحصص المطلوبة من كل معلمة وفرض حمل ثقيل عليهم في اعداد وتحضير وشرح مواد مختلفة في ظل عدم أي زيادة في الرواتب حتى الآن مطالبة بفرض الشروط المقررة من الوزارة في تدريس المعلمات في مجال تخصصهم فقط وعدم تحميلهم أكثر من تخصص بعيد عن الآخر وطالبت س .ع أن يلتفت المسؤولون في ادارة التعليم عن معاناة المعلمات في المدارس الأهلية عامة، وكشف التجاوزات التي تجبرها المدارس الأهلية بدون أي حقوق للمعلمين وللتعليم.

المساحات والتخصصات: 
عبدالله كويتي مدير التعليم الأهلي في المدينة المنورة قال إن تقليص عدد الفصول يستوجب توفر تحقيق المساحة المطلوبة أما إن كان التقليص لمجرد التقليص وضغط عدد الطالبات في الفصول مؤكدا أن هناك معايير لابد أن توفر لمساحة متر ونصف لكل طالبة ، وتوفر جميع الاختصاصات في تدريس الطالبات وعدم تدريس المعلمات لأكثر من مادة مختلفة كتدريس معلمة الرياضات لمواد الدين مثلا وأن لاتفرض على المعلمات تدريس اختصاصات مختلفة لتقليص عدد المعلمات مشيرا الى أنه يجب توفر تدريس كل معلمة لمجال تخصصها في البكالوريوس.
ومن واجب مكتب العمل المتابعة مع مالك المدرسة والوقوف على مبررات ومسوغات الفصل واقترح كويتي أن يراجع المعلمات ادارة التعليم الأهلي (للبنات )ويطلعوها على القضية وعن اعتراضهم مؤكدا أن استقبال الإدارة وتلقيها لتلك الشكاوي وأخذها بعين الاعتبار وارسال لجنة للمدرسة للتحقق من الية تقليص الفصول وهل توفرت بها المساحة المطلوبة لكل طالبة وتقوم بدورها بإرسال تقرير عن حالة الفصول مؤكدا أنه في حال عدم تحقق المعايير المشترطة لمساحة كل طالبة في الفصل لابد من عودة الفصول كما هي. وعن عدم التحاقهم لصندوق الموارد البشرية أكد كويتي عن تعميم القرارالسامي على جميع المدارس الأهلية بالمدينة المنورة مشيرا الى ان هناك متابعة مستمرة مع تلك المدارس من خلال ارسال تقارير اسبوعية عن المدارس المسجلة في الصندوق وكذلك هناك تنسيق وتواصل بين الإدارة وصندوق الموارد عن المدارس التي لم تسجل حتى الآن ونقوم بدورنا بالوقوف على تلك المدارس وزيارتها والتأكيد عليهم بالتسجيل ورفع عقود المعلمين والمعلمات وتزويد الإدارة بصورة من العقد الموحد مؤكدا رفع تقارير عن المدارس التي لم تسجل مؤكدا الحاق المدارس المخالفة بالعقوبات المقررة من الوزارة على حسب المخالفة وأسباب عدم التسجيل واشار كويتي أن مكتب العمل من يتولى حل تلك القضايا ومتابعة مالك المدرسة واتخاذ الإجراء اللازم حياله.




حجاج أفارقة صدقوا "خدعة" الآسيويين وتوافدوا عليها
"عيادة الوهم" بالمدينة: "تركيب الأسنان" شرط لاكتمال المناسك

يوسف سفر- سبق- المدينة المنوّرة: 
كشفت التحقيقات التي أجرتها لجنة مكافحة الغش التجاري بأمانة المدينة المنورة عن عيادة الأسنان المخالفة التي يديرها 7 آسيويين في شقة سكنية، أن القائمين على العيادة كانوا يوهمون بعض الحجاج بأن مناسك حجهم لن تكتمل إلا بتركيب الأسنان.

وبحسب مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأسواق بأمانة منطقة المدينة، المهندس محمد سليهم، فإن دهم الشقة جاء بعد ورود بلاغ من أحد المواطنين، يفيد بتوافد أعداد من الحجاج الأفارقة على إحدى الدور السكنية في حي الأعمدة في منظر يثير الشبهة والشكوك, مشيراً بأنه تم تشكيل فريق من أعضاء مكافحة الغش التجاري بجانب مندوبين من الشؤون الصحية والدوريات الأمنية، وبعد مداهمة الشقة اتضح أن سبعة من العمالة العربية والآسيوية قاموا بتحويلها إلى عيادة أسنان لا تحمل ترخيصاً، ومخالفة للاشتراطات الصحية.

وبين بأنهم امتهنوا عملية تركيب الأسنان للحجاج في عملية نصب واحتيال مستغلين جهل الكثير بأمور الحج بعد أن أوهموهم بأن مناسك حجهم تكتمل بتركيب الأسنان.

كما بين المهندس سليهم بأن الشقة المكونة من غرفتين استخدمت إحداهما كصالة انتظار، فيما استخدمت الأخرى كمعمل يتم فيه تركيب الأسنان للمراجعين، مشيراً أيضاً إلى أنه تم ضبط كرسي حلاقة يستخدم لتنويم المراجعين أثناء إجراء تركيب الأسنان.

وضبط بحوزتهم أيضاً مبالغ مالية وعملات مختلفة تقدر بـ 15 ألف ريال، بالإضافة إلى 2090 دولاراً خبؤوها في حاوية النفاية، وضبط في داخل العيادة مجموعة من الحجاج النيجيريين الذين كانوا ينتظرون أدوارهم لإجراء عمليات التركيب.

24 ذو القعدة 1433-2012-10-1005:39 PM

مقر هم شقة سكنية.. ومعداتهم تفتقد أبسط الاشتراطات الصحية

"أمانة المدينة" تضبط 7 آسيويين يديرون عيادة أسنان مخالفة
واس- المدينة المنورة: ضبطت لجنة مكافحة الغش التجاري بأمانة المدينة المنورة عيادة أسنان مخالفة يديرها 7 آسيويين في شقة سكنية, وعثرت معهم على أنواع مختلفة من الأدوات والمعدات الطبية التي تفتقر لأبسط الاشتراطات الصحية وأساليب النظافة، إضافة إلى أكثر من ألف غطاء مقلد لتركيب الأسنان الذهبية والنحاسية.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأسواق بأمانة المنطقة المهندس محمد سليهم أن سبعة من العمالة الوافدة حولوا شقة سكنية إلى عيادة أسنان لا تحمل ترخيصاً ومخالفة للاشتراطات الصحية، مفيداً أن الشقة مكونة من غرفتين استخدمت إحداهما صالة انتظار, فيما استخدمت الأخرى معملاً لتركيب الأسنان للمراجعين.

وبين أنه تم وضع اليد على أنواع مختلفة من الأدوات والمعدات الطبية التي تفتقر لأبسط الاشتراطات الصحية وأساليب النظافة إضافة إلى ضبط أكثر من 1000 غطاء تركيب للأسنان ذهبي ونحاسي مقلدين، وعملات مختلفة.




وافد يلقى حتفه في مستشفى خاص بالمدينه بعد تلقيه ضربة من زميله

 
المدينة المنورة-الوئام:
إثر ضربه بقطعة خشبية على مؤخرة رأسه من جانب وافد آخر، قضى وافد في المدينة المنورة أمس، بعد ما عاش أسبوعه الأخير منوماً بالعناية الفائقة في مستشفى خاص. وقال المتحدث الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إنه تم الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف على الجثـــة، وإصــدار تقريره للاستفادة منه في التحقيقات الجارية حالياً. 
وأوضح أن الوافدين يعملان في شركة واحدة تقع على طريق تبوك القديم، مبيناً أنه تمــت إحالة ملف القضية إلى جهة الاختصاص في هيئة التحقيق والادعاء العام.




المدينة المنورة: سيدة تتقدم بأول دعوى قذف وتشهير عبر "تويتر"

 
تقدمت سيدة ثلاثينية ببلاغ إلى أحد مراكز الشرطة في المدينة المنورة تتهم فيه شاباً بتعمده قذفها والتشهير بها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وفي تفاصيل الخبر .. أن الشرطة تلقت بلاغاً من سيدة تتهم شاباً بقذفها عبر "تويتر"، وذلك من خلال تغريدات عديدة قامت بتسجيلها وحفظها، وسلمتها للشرطة، حيث تم استدعاء الشاب المتهم، وأخذت أقواله، فيما أحيل ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وأوضحت مصادر مطلعة بحسب "الوطن" أنه تبين من خلال التحقيقات عدم وجود صلة قرابة بين السيدة المدعية والشاب المدعى عليه، غير أنهما من سكان منطقة المدينة المنورة، مشيرة إلى أن السبب وراء تعرض السيدة لهذه الإهانات من قبل الشاب يعود إلى رغبة الأخير في إقامة علاقة معها، لكنها لم تتجاوب معه.

يشار إلى أن هذه القضية هي الأولى من نوعها التي تتسلمها هيئة التحقيق والادعاء العام بعد إقرار لائحة عقوبات نظام الجرائم الإلكترونية في المملكة، والتي تصل إلى التغريم بـ 500 ألف ريال للقذف عبر وسائل التواصل الاجتماعية ومواقع الإنترنت.




ضباب خفيف في الصباح الباكر على الجزء الأوسط للبحر الأحمر
سماء غائمة جزئياً على شمال وأجزاء من وسط وغرب المملكة

- واس :
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون السماء اليوم غائمة جزئياً على شمال وأجزاء من وسط وغرب المملكة,وتظهر السحب الركامية فترة الظهيرة على مرتفعات جازان,وعسير ،والباحة تمتد حتى مرتفعات الطائف ,في حين يتوقع تكون الضباب الخفيف في الصباح الباكر على الجزء الأوسط للبحر الأحمر,وأجزاء من ساحل الخليج العربي .
وأفادت الرئاسة بأن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة,وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف,وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج ,بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة,وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ,وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .





الداخلية تصدر بيانا حول استغلال قضايا الموقوفين والمحكومين
 
اصدرت وزارة الداخليه اليوم بيانا اوضحت فيه بعض النقاط المتعلقه بقضايا الموقوفين والمحكومين في السعودية .وقالت الداخلية انها لاحظت قيام البعض باستغلال قضايا الموقوفين والمحكومين في جرائم الفئة الضالة ، وجعلها شأنا عاما .

واشارت الداخليه الى قيام البعض بتنظيم تجمعات صغيرة لفترات زمنية محدودة في أماكن عامة ومختلفة للمطالبة بإطلاق سراح محكومين أو متهمين بارتكاب جرائم إرهابية وتصويرها بالفيديو لاستخدامها من خلال بعض وسائل الإعلام وشبكة الانترنت في تزييف الواقع بهدف تأجيج الفتنة وزرعها .

وتضمن البيان حرص وزارة الداخلية على إيضاح الحقائق إزاء تلك التجمعات والدعوة إليها وتأكيدها .

وفيما يلي نص البيان:

1.أن قضايا جميع الموقوفين في تهم ذات صلة بنشاطات وجرائم الفئة الضالة تخضع حاليا للإجراءات العدلية لدى هيئة التحقيق والادعاء العام والمحكمة الجزائية المتخصصة ، وقد صدرت أحكام ابتدائية وأخرى مميزة بحق بعض المتهمين فيما لا يزال الآخرون رهن المحاكمة .

2.أن جميع الموقوفين سواء محكومين أو متهمين يتمتعون بكافة حقوقهم الشرعية والنظامية والإنسانية والتي تشرف على تنفيذها هيئة التحقيق والادعاء العام وهيئة حقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.

3.أن جميع الموقوفين وذويهم وأسرهم يحصلون على النفقات المالية والدعم المناسبين لمواجهة متطلبات حياتهم المعيشية والصحية والتعليمية . وقد خصصت وزارة الداخلية لذوي الموقوفين وأسرهم مكتبا خاصا للتواصل معهم وتلمس احتياجاتهم والعمل على توفيرها .

وأشار البيان إلى أن ما يخص الموقوفين الذين ترددت أسماؤهم في سلسلة التجمعات المحدودة التي تم التعامل معها في عدد من المواقع فقد صدر بحق بعضهم أحكام قضائية بالحبس ، فيما لا يزال الآخرون يمثلون أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بتهم ارتكاب جرائم نتج عنها مقتل وإصابة عدد كبير من الأبرياء وذلك وفق التالي :

1.الموقوف / محمد بن عبدالله التركي سبق أن حكم عليه بالحبس أربع سنوات نظير قيامه بالتوسط بتسويق مادة اليورانيوم بين دولتين مع علمه بأنها من المواد التي تدخل في صناعة الأسلحة والقنابل النووية . وبعد إطلاق سراحه لم يلتزم بما تعهد به حيث تم إيقافه لتعاونه مع جهات مشبوهة لتأليب الرأي العام .

2.السجينة / هيلة القصير تمت إدانتها قضائياً بجمع الأموال وتهريبها لصالح التنظيمات الإرهابية في اليمن والتحريض على مقاومة رجال الأمن بالسلاح وحيازة السلاح وتكفير الدولة والتزوير وقد صدر بحقها حكم يقضي بسجنها (15) سنة مصادق عليه من محكمة التمييز .

3.السجين / محمد بن صالح البجادي يقضي محكوميته التي صدر بها حكم بات من القضاء بسجنه أربع سنوات وذلك بعد إدانته بالتواصل مع جهات أجنبية للقيام بأعمال مخلة بالأمن وغير ذلك من الجرائم المسندة إليه.

4.الموقوف / بدر بن فهد بن سميح يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (14) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 17/5/1433هـ حيث يواجه تهماً بانضمامه إلى خلية إرهابية داخل البلاد ومشاركته في التخطيط والإعداد لعملية إرهابية تستهدف مواقع سكنيه ،حيث قام بشراء السيارات التي هيئت لتستخدم في عملية التفجير بعد تجهيزها وتفخيخها بالمتفجرات وتستره على هذه العملية الانتحارية التي طلب التنظيم منه المشاركة فيها حيث تم القبض عليه قبل تنفيذ الجريمة .

5.الموقوف / نمر سهاج البقمي يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (86) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 10/5/1433هـ حيث يواجه اتهامات باقتحامه مع آخرين لشركتي نفط وأحد المجمعات السكنية بمحافظة الخبر بسيارة تم تجهيزها وتشريكها بالأكواع المتفجرة وقنابل المالتوف وإطلاق النار على حراسات الأمن وقتل الأنفس المعصومة باشتراكه في قتل (15) شخصاً عمداً وعدواناً والتمثيل بجثث عدد من القتلى بقطع أعناقهم بالسلاح الأبيض ، واشتراكه في تفجير مجمع المحيا السكني وتفجير مبنى الإدارة العامة للمرور وشروعه في اغتيال عدد من رجال الأمن .

6.الموقوف / فهد عبدالعزيز علي الشرهان يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (50) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 15/5/1433هـ حيث يواجه الاتهام بتستره على مسؤول التسليح في التنظيم الإرهابي بالداخل راكان الصيخان واستغلال وظيفته العسكرية لدعم التنظيم الإرهابي في الداخل وتسريب معلومات أمنية عن مواقع تمهيداً لتفجيرها من قبل التنظيم.

7.الموقوف / محمد مصلح الشهري يتلقى العلاج حالياً بالمستشفى تحت الحراسة المشددة وتنظر المحكمة الشرعية قضيته ضمن مجموعة تضم (85) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 24/7/1432هـ حيث يواجه تهماً بارتكاب عدد من الجرائم يأتي من أهمها الاشتراك في الخلية التي باشرت تفجير مجمع الحمراء وفينيل وغرناطة شرق الرياض عام 1423هـ حيث قام بحراسة ونقل سيارة نوع دينا محملة بالمواد المتفجرة وتفريغ حمولتها في موقع التشريك وإعادتها وإحضار مكينة خاصة في صناعة المتفجرات العسكرية لاستخدامها في عملية التشريك والإعداد .

8.الموقوف / فهد علي القحطاني يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (85) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 24/7/1432هـ حيث أنه الوحيد الذي بقي على قيد الحياة من الانتحاريين الذين شاركوا بتفجير مجمع الحمراء وكان من بين فرقة الاقتحام بالمجمع حيث هرب من الموقع بعد حدوث التفجير وتم القبض عليه لاحقاً .

9.الموقوف / خلف حمدان الطويلعي العنزي يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (85) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 24/7/1432هـ حيث يواجه تهماً بالانخراط في تنظيم القاعدة وانضمامه لخلية إرهابية قتالية في البلاد وقيامه بمقابلة المنفذين الانتحاريين للعملية في أحد مخابئهم السرية قبل تنفيذ تفجيرات شرق الرياض وإلقاء كلمة عليهم لتثبيتهم وشحذ هممهم وتفسير رؤاهم بهذا الخصوص وأن مصيرهم الجنة وغير ذلك من الجرائم المسندة إليه .

10.الموقوف / خالد جار الله المشاري يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (50) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 15/5/1433هـ حيث يواجه تهماً بالانخراط في تنظيم القاعدة وانضمامه لخلية إرهابية قتالية في البلاد وقيامه بتمويلها بالأسلحة والذخيرة التي تم استخدامها في تفجير مجمع المحيا السكني ومبنى الإدارة العامة للمرور ومبنى وزارة الداخلية وحيازته لعدد من الأسلحة .

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد أهمية احترام الإجراءات العدلية الجارية بحق جميع المتهمين بجرائم الفئة الضالة وعدم التورط بالمساس بالإجراءات العدلية أو استقلالية القضاء أو أمانة القضاة والابتعاد عن المشاركة في أي تجمعات أو مسيرات حيث سيتعامل رجال الأمن بحزم مع كافة المخالفين وذلك وفق ما نصت عليه الأنظمة ، والاحتفاظ بحق ذوي من يتم التشهير بأسمائهم في أي تجمعات لمقاضاة المتورطين في ذلك .



من جهة الاعتماد OSS البريطانية
وزارة الحج تنال "الأيزو" في خدمة الحجاج


 الرياض: 
أدى تطبيق لوائح وإجراءات معايير الجودة والسلامة والتعامل الحسن والسرعة في خدمة ضيوف الرحمن إلى حصول وزارة الحج على الجائزة العالمية المعروفة بشهادة الاعتماد الدولي "الأيزو" من جهة الاعتماد OSS البريطانية عضو الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية IAFTDO، المنبثقة من الأمم المتحدة.

أوضح ذلك المدير العام لفرع وزارة الحج بمحافظة جدة، عبدالله بن محمد جمال مرغلاني، وقال إن الدعم اللامحدود الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن سنوياً، وتوفير أرقى الخدمات لهم في مرحلتَيْ القدوم والمغادرة، ساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الإنجاز والإشادة الدولية. مبيناً أن وزارة الحج تطبق توجهات ولاة الأمر بتقديم خدمات ذات جودة عالية، ترقى إلى تطلعات ضيوف الرحمن.

وأكد مرغلاني أن تطبيق السياسات والإجراءات التي تم تأطيرها في دليل الإجراءات للوزارة ساهم بشكل كبير في التعامل مع ضيوف الرحمن بفاعلية وكفاءة عالية. لافتاً إلى أن وزارة الحج تستقبل الحجاج منذ وصولهم إلى منافذ الدخول، وتتعامل مع 40 ألف حاج في المتوسط يومياً في الأوقات العادية، وفي أوقات الذروة مع 70 ألف حاج يومياً، وذلك بكفاءة وفاعلية عالية من خلال الفرع والجهات التي تشرف عليها من القطاعات الخاص المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وبيّن أن حرص ومتابعة وزير الحج، الدكتور بندر بن محمد حجار، للعناية والاهتمام بضيوف بيت الله الحرام، وتقديم الاحتياجات كافة، وتسهيل أداء نسكهم بكل يُسر وسهولة، كان له أكبر الدافع في تحفيز العاملين لنيل هذه الشهادة الدولية.

وقال إن الفريق العلمي والمهني قام بزيارات متكررة، واطلع على واقع الخدمات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين، ممثلة في وزارة الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي والميناء الإسلامي بمحافظة جدة؛ للتأكد من تطبيق معايير جودة إجراءات استقبال ومغادرة حجاج بيت الله الحرام منذ قدومهم حتى مغادرتهم بسلامة الله إلى المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بما فيها معيار ميكنة أعمال الفرع كافة والربط الإلكتروني مع الجهات كافة المستفيدة من خدمة الفرع، وكذا ما يتعلق بموسم مغادرة حجاج بيت الله الحرام بعد أدائهم الفريضة؛ حيث تأكد الفريق من تطبيق معايير الإجراءات كافة.

وقد أُقيمت مساء أمس مراسم تسليم الشهادة من قِبل مستشار الجهة المانحة رئيس الفريق الميداني المنتدب للمدير العام لفرع وزارة الحج بمحافظة جدة، عبدالله مرغلاني، الذي قدّم شكره وتقديره لوزير الحج الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار؛ لدعم ومساندة الوزارة في الحصول على هذا التميز.




السديس: فتح الدور الأرضى من توسعة خادم الحرمين لاستيعاب 300 ألف حاج
الخميس، 11 أكتوبر 2012 - 11:03
 
الحرم المكى 

مكة المكرمة (أ.ش.أ)

أعلن الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى د.عبد الرحمن السديس اليوم الخميس، أنه سيتم خلال موسم حج هذا العام الاستفادة من الدور الأرضى من توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز للمسجد الحرام، بما يتسع لأكثر من 300 ألف مصل.

ويعد مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية والشمالية الغربية للمسجد الحرام أكبر توسعة فى تاريخ المسجد الحرام، وتنفذ هذه التوسعة على مساحة تقدر بـ 400 ألف متر مربع، وبعمق 380 مترا مما يضاعف الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام ويتناسب مع زيادة أعداد المعتمرين والحجاج ويساعدهم فى أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وتستوعب هذه التوسعة بعد اكتمالها أكثر من مليون ومائتى ألف مصل تقريبا، ويعمل فى المشروع مئات الآليات وآلاف العمالة والمختصين من الفنيين والمهندسين على مدار الساعة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من 80 مليار ريال بما فيها قيمة العقارات المنزوعة لصالح المشروع، وجاءت الموافقة على مشروع التوسعة لتواكب الازدياد المضطرد فى أعداد الحجاج والمعتمرين والمصلين الذين غصت بهم جنبات الحرم المكى الشريف فى أوقات الذروة من العام الحالى وخصوصا فى رمضان والأعياد وموسم الحج، حيث تسهم فى زيادة الطاقة الاستيعابية للساحات المحيطة بالحرم وتذويب التكدس العمرانى الهائل الموجود حول منطقة المسجد الحرام المتركز فى الجهات الشمالية والغربية وفى الجهة الشمالية الشرقية، بالإضافة إلى تفريغ المناطق المحيطة بالمسجد الحرام لتسهيل حركة المصلين ورواد بيت الله الحرام وإعطاء المزيد من الراحة والطمأنينة للمصلين، وتحسين وتجميل منظر شكل البيئة العمرانية بالشكل الذى يواكب التطور العمرانى فى هذا العصر مع الأخذ فى الاعتبار روحانية وقدسية المكان.

ويضم المشروع إنشاء شبكة طرق حديثة مخصصة لمركبات النقل منفصلة تماما عن ممرات المشاة وأنفاق داخلية، مخصصة فقط للمشاة، مزودة بسلالم كهربائية تتوافر فيها كافة معايير الأمن والسلامة، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التى تساعد على سهولة الحركة والانتقال من وإلى الساحات الشمالية والغربية، وبعيدا أيضا عن الحركة المرورية ، بما يوفر مصليات جديدة واسعة لزوار بيت الله الحرام لأداء الصلاة فيها، ويسهم ذلك فى حل مشكلة الازدحام فى أوقات الصلاة خاصة خلال موسم الحج والعمرة وكذلك شهر رمضان.






أعضاء شورى: الوزارات فشلت في تطبيق وتفعيل أنظمة منعه
30 مليون ريال حجم الإنفاق اليومي على السجائر في السعودية

جانب من المشاركين في حلقة النقاش أمس في جدة. "الاقتصادية"
أمل الحمدي من جدة

كشف لـ"الاقتصادية" الدكتور حسين الجزائري مبعوث المديرة العامة لمنظمة الصحة العامة للرعاية الصحية الأولية والمدير الإقليمي السابق لمنظمة الصحة العالمية ووزير الصحة سابقا أن 14 مليار ريال حجم سوق التبغ في المملكة, ويبلغ حجم الإنفاق اليومي للسجائر 30 مليون ريال لتسجل المملكة رابع دولة عالميا مستهلكة للتدخين, حيث يستهلك كل فرد سنويا 2130 سيجارة سنويا لميلوني مدخن في المملكة، وهي من أعلى نسب التدخين في العالم, وهذه أرقام ونسب مخيفة مقارنة بعدد السكان.

وأشار الجزائري إلى أن التدخين في المملكة تدخين شره ارتفعت نسبته بشكل مخيف, في ظل غياب تطبيق الأنظمة التي صدرت منذ أكثر من عشر سنوات والتي تنص على منع التدخين في الأماكن العامة، إضافة إلى ضعف التوعية المجتمعية والذاتية.

وقال : "من المؤسف أن الدراسات الأخيرة التي أجريت في المملكة أوضحت تزايد أعداد المدخنين, وتناقص أعمار المدخنين حيث يبدأ التدخين من المراحل العمرية الصغيرة لعدم وجود قنوات توعوية وقناعة داخلية بإضرار التدخين وعدم تطبيق الأنظمة", وزاد "إن من السهل إصدار الأنظمة ولكن من المهم تطبيقها الذي يحدد أهميتها، إضافة إلى أن جزءا كبيرا من متخذي القرار مدخنون".

وحول الآلية لتطبيق نظام منع التدخين في الأماكن العامة، قال :" يتلخص منع التدخين في أمرين الأول فرض غرامات وعقوبات صارمة للحد من انتشارها والأمر الآخر تفعيل الدور المجتمعي وتوعية الأفراد بالحملات التوعوية وتفعيل الرقابة الذاتية وعدم تساهل الأفراد مع غير المدخنين عن حقوقهم في الحياة بأجواء نقية خالية من الدخان", وزاد "من غير الممكن أن نوفر موظفين في كل مكان فالتدخين يحتاج إلى الرقابة الذاتية منذ الصغر, بإبراز أنها من العادات السيئة للأطفال", وقال : "لا بد من التركيز على الصغار بالوعي وجعل التدخين عادة مرفوضة في المجتمع خاصة أن القوة غير ممكنة التطبيق"، واصفا تجربة "المدينة المنورة خالية من التدخين" بالناجحة فقد استطاعت أن تحقق الهدف المنشود منها, ولكن سرعان ما رفعت بسبب عدم وجود نظام قانوني يكفل حصولها على الغرامات التي فرضتها, وكان ذلك سببا في الحد من نجاح البرنامج الذي حصر دوره في منع البيع في الأماكن المحيطة بالحرم, موضحا أن ضعف الإجراءات المترتبة على ذلك أنشأت سوقا سواء في تلك المنطقة، حيث استطاع بعض أصحاب النفوس الضعيفة تسخير أطفال لبيع الدخان في منطقة الحرم بمضاعفة المبلغ, فضعف الحملات وعدم دعمها ينعكس انعكاسات سلبية على المجتمع.

ومن جانب آخر، أكد عضوان من أعضاء مجلس الشورى في حلقة النقاش حول كيفية تفعيل قرار وزارة الداخلية القاضي بمنع التدخين أن الوزارات فشلت في الحد من التدخين لعدم تطبيق الأنظمة فلم تمارس المهام الموكلة إليها للحد من ظاهرة التدخين والدليل تزايد أعداد المدخنين خاصة الشباب, موضحين أن مجلس الشورى أصدر مشروع "حماية الطفل" الذي يمنع بيع الدخان لأقل من 18 عاما ويمنع بيع الحلويات والألعاب على سجل سجائر ومنع عرض مشاهد للدخان في الصحف المحلية والتلفزيون المحلي، ولكن للأسف لم ينفذ, موضحين ضرورة تفعيل القرارات الصادرة وتفعيل العقوبات وتعزيز الحملات التوعوية التي تستهدف الأطفال.

جاء ذلك أمس في مؤتمر التبغ تحت شعار "الجديد في معالجة مشكلة التبغ .. رؤى متكاملة"، الذي ينظمه مستشفى الأمل في جدة وافتتحه الدكتور سامي باداوود مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة، بحضور الدكتور عبد الحميد الحبيب مدير عام الخدمة الاجتماعية والصحة النفسية في وزارة الصحة، والدكتور حسين الجزائري مبعوث المديرية العامة لمنظمة الصحة العالمية للرعاية الصحية الأولية استشاري جراحة، الدكتور أسامة آل إبراهيم رئيس المؤتمر والمشرف العام على برنامج مستشفى الأمل في جدة، عبد الرحمن السويلم عضو مجلس الشورى، سليمان الزايدي عضو مجلس الشورى، الدكتور عبد الرحمن المخضوب وكيل وزارة الداخلية لشؤون الحقوق،

والدكتور عبد الله الشايع مدير إذاعة جدة.

وقال سليمان الزايدي عضو مجلس شورى إن ارتفاع أعداد المدخنين في المملكة طاهرة مخيفة تستلزم البحث والعمل على الحد من الطاهرة من الانتشار خاصة بين الأوساط الشبابية, فعدم تطبيق الأنظمة الصادرة منذ أكثر من عشر سنوات القاضية بمنع التدخين بالأماكن العامة زاد من انتشار التدخين لتسجل المملكة نسب وارتفاعات مخيفة على المستوى العالمي , بجانب فشل الوزارات بتطبيق قرار منع التدخين.

وتسال عضو مجلس الشورى الوزارات هل راجعت خطط التنمية التاسعة, الخطط التي رصدت مبالغ واهتمت بفئة الشباب المحافظة عليهم من التدخين والمخدرات وكانت من أولياتها , أين دورها أما الأعداد المتزايد من التدخين، مبينا أن صدور قرار وزارة الداخلية لن يكون مجدي في ضل عدم تطبيق الأنظمة على ارض الواقع, لافتا إلى أن المؤسسات التعليمية هي الحلقة الأولى لمكافحة التدخين لدى النشاء وذلك بإظهار أضراره ونبذوه في المجتمع.

وواقفة الدكتور عبد الله السويلم عضو مجلس شورى بأهمية تفعيل قرارات فرض الغرامات والعقوبات على المخالفين للحد من التدخين ونبذ التدخين من خلال محاربته في الأماكن العامة للحد من رقعة توسعة وانتشاره وطرح البديل لدى الشباب خاصة.

فيما أكد عبد الرحمن المخضوب وكيل وزراه الداخلية لشؤون الحقوق بان قرارا الوزارة نافذ وطبق منذ انطلاقة بمنع التدخين بالأماكن العامة بفرض غرامات مالية تنتهي بإغلاق المحل عند تكرارا المخالفة كما أن هناك إستراتيجية شاملة أقرتها وزارة الداخلية تساهم في توعية المجتمع .

وقال" لابد من التفريق بين الإقلاع عن التدخين والامتناع عن التدخين فالامتناع عن التدخين لابد أن يخضع عن رقابة ذاتية ,فمهما أقرت الأنظمة لا نستطيع أن نمنع عن التدخين إذا لم يستطيع الإنسان الامتناع عن التدخين, وزاد انه لا يوجد قانون يجرم التدخين بالعالم

موضح أن وزارة الداخلية اختصت ثلاث جهات لتنفذ قرارا منع التدخين وزراه الثقافة الإعلام وزارة الشؤون الإسلامية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي علن المنكر تفعيل قرار منع التدخين بالأماكن العامة .

حيث أكد الدكتور سامي باداوود مدير الشؤون الصحية بمنطقة جدة ،أن وزارة الصحة جادة بحماية المجتمع من التدخين, موضح أن التدخين تعتمد بنسبة كبيرة على قناعة الفرد عن الإقلاع مهما توفرت من الأنظمة الصارمة بهذا الصدد.




أعلن عن إنفاق 1.4 تريليون ريال في بنود الخطة التنموية التاسعة
الجاسر: السعودية لديها احتياطي نقدي يخفف أي انعكاسات محتملة لتراجع إيرادات النفط

٢٠١٢/١٠/١١

أكد الدكتور محمد بن سليمان الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط أن لدى السعودية احتياطياً كبيراً من النقد الأجنبي، سيسهم في تخفيف أي انعكاسات محتملة لأي انخفاض محتمل في الإيرادات النفطية في المستقبل، مؤكداً أن ارتباط الريال بالدولار فيه مصلحة يجنب الاقتصاد السعودي الإزعاج من ارتفاع العملات وانخفاضها، وألمح أن السعودية أنفقت 1.4 تريليون ريال في خطتها التنموية التاسعة، معبراً عن تفاؤله الكبير في تجاوز السعودية لأي تحديات اقتصادية. وقال الجاسر إن تنويع القاعدة الاقتصادية، سيظل هدفاً من أهداف الخطط الاقتصادية للمملكة منذ الثمانينيات، مبيناً أن مفهوم التنويع قد تطور بمرور الوقت، إذ تركز في عام 1984م على التحول من الاعتماد على النفط الخام إلى زيادة قدرات تكرير النفط، ثم التحول من الاعتماد على النفط المكرر والخام إلى تطوير منتجات بتروكيماوية ذات قيمة مضافة أعلى من النفط المكرر من عام 85-99م، مضيفاً أنه في الوقت الحالي نشهد تطور مفهوم التنويع الذي يعني التحول من الاعتماد على القطاعات ذات الصلة بالنفط إلى الاعتماد على نشاط الصناعات التحويلية والخدمات ذات القيمة المضافة.
وقال الجاسر في محاضرة له مساء أمس الأول في الجامعة الإسلامية حول “مستقبل الاقتصاد السعودي في ظل التنامي المضطرد للاقتصادات الناشئة” إن السعودية تمر بفترة لم تحدث في تاريخها ولا تتكرر كثيراً في تاريخ الدول، حيث يبلغ عدد السكان ممن هم في سن العمل أكثر من 61٪ مشدداً على أهمية الاستغلال الأمثل لهذه الميزة. وعبر عن قلقه حيال مشكلة التستر في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تتحول فرص العمل الناشئة عن ذلك النشاط لعمالة أجنبية غير شرعية، مما يحرم المواطن من تلك الفرص بل ويحرم المجتمع من فرص تحول تلك المنشآت إلى شركات كبيرة قابلة للنمو والتطور ترفد النمو الاقتصادي الوطني.

وفي صلب موضوع المحاضرة، أشار الدكتور الجاسر إلى بعض الملاحظات العامة على الاقتصادات الناشئة، موضحاً أن السنوات العشر الأولى من الألفية الثالثة بمثابة عقد رائع لتلك الاقتصادات حتى في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية وكان التوقع بأن تهيمن الاقتصادات الناشئة على ساحة الاقتصاد العالمي، وفي السنة الماضية تراجعت بعض أكبر تلك الاقتصادات ومعدلات نموها إلى النصف وما دونه، واليوم يتحدث بعض المحللين عن استمرار تباطؤ النمو في تلك الدول، إلا أنني أرى أن هذه التوقعات لن تكون صحيحة. ويرى الجاسر أن الاقتصادات الناشئة ومنها اقتصاد المملكة ستحافظ على مكانتها اللائقة وليس أدل على ذلك من النظر إلى قائمة الدول العشرين التي تضم المملكة لندرك الدور المحوري الذي تقوم به المملكة اقتصادياً.
وأورد الدكتور الجاسر في محاضرته لمحة عن بعض عناصر صناعة السياسات الاقتصادية وإدارتها في المملكة، موضحاً أن السياسة الاقتصادية لأي بلد تتضمن ثلاثة محاور رئيسة المحور المالي والنقدي والهيكلي، فوزارة المالية مدعومة بالمجلس الاقتصادي الأعلى، تتولى مسؤولية إعداد وتنفيذ السياسة الاقتصادية من خلال ميزانية الدولة، حيث تنعم السعودية بمركز مالي مرموق بلغ فيه الإنفاق الحكومي أعلى مستوياته، بينما تقلص الدين الحكومي من حوالي 100 ٪ من الدخل القومي عام 1999م إلى 4 ٪ الآن، كما أن لدينا احتياطيًا كبيراً من النقد الأجنبي وسيسهم هذا المركزان في تخفيف أي انعكاسات محتملة لأي انخفاض محتمل في الإيرادات النفطية في المستقبل. وأكد الجاسر أن هناك تحديين رئيسين تواجهما المملكة يتمثل الأول في تطوير السبل والوسائل التي تكفل للاقتصاد استحداث الفرص الوظيفية الكافية لاستيعاب الداخلين الجدد إلى سوق العمل في الحاضر والمستقبل، أما التحدي الثاني فيكمن في إرساء معدلات الإنتاجية العالية والحفاظ عليها بصورة مستدامة في كل من القطاعين الحكومي والخاص، ونحن نبذل جهوداً حثيثة على كافة الأصعدة لمجابهة هذين التحديين وعلى يقين بقدرتنا على التغلب عليهما.
«النافذة الديموجرافية» تبعث على الثقة في الاقتصاد السعودي

عبّر الجاسر عن شدة تفاؤله بمستقبل السعودية، ويثق تمام الثقة في قدرتنا بعون الله على التغلب على التحديات، مؤكداً أن ما يدعوه للتفاؤل والثقة هو أن المملكة تشهد مرحلة متميزة في تطورها السكاني تعرف بـ “النافذة الديموجرافية” وهي مرحلة تزيد فيها أعداد أفراد المجتمع ممن هم في سن العمل عن غيرهم من بقية السكان، ففي عام 2011م شكلت أعداد السكان ممن هم في سن العمل 15-64 نسبة 61 ٪ من مجموع السكان في مقابل 3.5 ٪ ممن تزيد أعمارهم عن 75 سنة، و35.6 ٪ ممن تقل أعمارهم عن 15 سنة، وهذه هي المرة الأولى التي تزيد فيها أعداد السكان ممن هم في سن العمل عن غيرهم من مجموع السكان، وهو وضع لا يتكرر كثيراً في تاريخ الدول والشعوب وعلينا أن نحسن الاستفادة من هذه الفرصة متوخين الحكمة والحصافة في استغلالها. وقال إن عدد المشروعات في السعودية يصل إلى أكثر من 17 ألف مشروع لدى الدولة، ولكم أن تتصورا حجم المشروعات الهائلة، فلابد أن يكون هناك تعثر لسبب مقبول أو غير مقبول، ولكن السؤال هل لدينا الآليات للمتابعة والمحاسبة؟ أعتقد أنها قيد التطور من يوم لآخر. وقال الجاسر إن المملكة تدرك أهمية الاستفادة من نافذتها الديموجرافية الحديثة في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتحقيق زيادات مضطردة في المستوى المعيشي للمواطنين بتنمية القوى العاملة من خلال توفير التعليم والتدريب المناسب وتعزيز ذلك بأدوات ووسائل حديثة، وقد وجهت المملكة استثمارات هائلة في هذا المجال بوضع ما مجموعه 1.4 تريليون ريال من مجموع الخطة التنموية التاسعة حيث خصص ما يزيد على النصف في تنمية الموارد البشرية ويشمل ذلك التعليم والعلوم والتقنية، بما يؤكد أن المواطن السعودي يأتي في مقدمة اهتمام المملكة. قال الوزير إن مسألة القروض حرية شخصية، والدولة لا تستطيع منع الناس من الاقتراض، ولكنها تستطيع تنظيمه، وهذا ما فعلته حينما حددت الحد الأعلى بخمسة عشر راتباً للقرض، وألا يتجاوز القسط ثلث الراتب الشهري، وإذا لم تفعل ذلك، فسيتجه المواطن للقروض غير النظامية.
ارتباط الريال بالدولار ليس سياسياً.. ولكن لمصلحة الاقتصاد

استبعد الجاسر فك ارتباط الريال السعودي بالدولار، وقال إن الارتباط بالدولار ليس سياسياً بل هو مصلحيّ، فنحن مازال اقتصادنا يعتمد على البترول، والبترول مسعر بالدولار لنا ولغيرنا، حتى الأوروبيون يسعرون بترولهم بالدولار، وبالتالي إذا كان أكثر دخل المملكة ووارداتها بالدولار، فإن هناك في الاقتصاد ما يسمى بالتحوط، فلو لم يكن لديك هذا التحوط، فستضطر لدفع الملايين للدول الأجنبية من أجل هذا التحوط، وقد أعطانا الله هذا التحوط جاهزاً، مستدركاً أنه عندما تكون القاعدة الصناعية والإنتاجية والصادرات أكثر تنوعاً، فلكل حادث حديث.
ولو ارتبطنا بأي عملة أخرى أو بأي سلة فسيكون الارتفاع والانخفاض مزعجاً، والمملكة جربت.. فكُنَّا مرتبطين بسلة، وعانى الاقتصاد منها كثيراً.




العمل السعودية تتوجه لمعالجة بطالة "المعوقين"
الأنظمة الخاصة بالمعوقين في المملكة تمنح الأولوية لهم في مختلف المجالات
الخميس 25 ذو القعدة 1433هـ - 11 أكتوبر 2012م
وزير العمل المهندس عادل فقيه

كشف وزير العمل السعودي عن توجه وزارته لمعالجة بطالة المعاقين في المملكة.

ودعا وزير العمل المهندس عادل فقيه الجهات الحكومية إلى تزويد مستشارته الدكتورة مرفت طاشكندي بنسخة من القوانين والأنظمة التي تخص المعوقين في المملكة، التي تم حصرها بالتنسيق مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، مشيراً إلى أن وزارته تسعى لمعالجة مشكلة البطالة للأفراد من ذوي الإعاقة.

وأكد فقيه في خطاب، أن الوزارة قامت بالتوقيع على اتفاق عمل مع شركة kpmg للاستشارات لكي تساند الوزارة في القيام بهذا المشروع، الذي يهدف إلى إعداد استراتيجية وطنية لتشجيع فرص التــوظــيف والعــمل للأشـخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح أن الوزارة تتواصل حالياً مع الجهات الحكومية المعنية من خلال التعرّف على الأنظمة والقوانين التي تخص ذوي الإعاقة، بحسب صحيفة "الحياة" السعودية.

يذكر أن الأنظمة الخاصة بالمعوقين في المملكة تمنح الأولوية لهم في قروض صندوق التنمية العقاري، ورفع الإعانة إلى الحد الأعلى، وكذلك مكافأة الطلاب الجامعيين المعوقين، ومعادلة راتب المعوق في الدرجة الأولى بالمرتبة الخامسة في السلم الحكومي، ومنح الطالب المعوق تذكرة سفر سياحية مجانية بدلاً من التذاكر السياحية المخفضة.




مصادر: السماح لغير السعوديين بتملك العقارات في المدن الاقتصادية

 
قالت مصادر صحفية إن اللائحة الجديدة للسجل العقاري داخل المدن الاقتصادية، والمزمع تطبيقها قريباً، تضمنت السماح لغير السعوديين بتملك العقارات داخل المدن الاقتصادية وفق قواعد يضعها مجلس الهيئة، كما تضمنت إنشاء وكالة خاصة لهيئة المدن الاقتصادية تسمى "السجل العقاري لهيئة المدن الصناعية" تختص بتسجيل جميع الملكيات والحقوق العقارية.

وأجازت الهيئة تحويل ملكية العقارات داخل المدن الاقتصادية وحق التصرف في هذه الملكية العقارية، وتثبت ملكية العقارات داخل المدن الصناعية بموجب وثيقة تحل محل الصك الشرعي الصادر من محاكم وزارة العدل، بحسب "الرياض".

كما أكدت أن الملكيات العقارية داخل المدن الاقتصادية قابلة للتوريث، ويحق للمالك تقسيم العقار، ويحق نزع الملكية العقارية مقابل دفع قيمة العقار السوقية بدخول طرف ثالث مقدر لقيمة للعقار.




بعد ملاحظة تهاون عدد من أولياء الأمور في إجراءات مواليدهم
«الأحوال المدنية» تتيح للمرأة تسجيل أطفالها في بطاقة العائلة


الرياض – أسمهان الغامدي

أتاحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للمرأة الحق في تسجيل مولودها ببطاقة العائلة طالما امتلكت بطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة وتبليغ الولادة من المستشفى الذي ولدت فيه، دون الحاجة لوجود الرجل كما في السابق، جاء هذا القرار نتيجة تأخر العديد من أولياء الأمور في تسجيل أبنائهم لحين دخولهم المدرسة مما قد يؤثر عليهم ويعطل العديد من حقوقهم .

وقد سهلت" الأحوال "على المواطنين والمواطنات خدمات السجل المدني كتسجيل واقعات الولادة والوفاة وإصدار شهادات الميلاد والوفاة للمواطنين وتسجيل واقعات الزواج والطلاق وإصدار الوثائق اللازمة لها وتجديد بطاقة الهوية الوطنية من جميع مواقع الأحوال المدنية بمدينة الرياض عن طريق الحجز الإلكتروني .

أبان هذا ل" الرياض " المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر وأضاف أنه في إطار توجيهات ولاة الامر –حفظهم الله -لتوفير كافة الخدمات للمواطنين والتسهيل عليهم بطريقة متطورة اتاحت الاحوال المدنية خدمات السجل المدني عن طريق أربعة مواقع هي فرع الاحوال المدنية بمنطقة الرياض على شارع الوشم، وحي الناصرية، وحي المروج، ومكتب الاحوال المدنية بمحافظة الدرعية.

مشيرا إلى أن خدمات الأحوال المدنية لم تعد محصورة في موقع دون اخر وانه يحق للمواطن اختيار الموقع الذي يرغب إنهاء إجراءاته فيه، منوهاً على أن جميع خدمات الأحوال تعمل عن طريق الحجز الإلكتروني من موقع الاحوال المدنية على البوابة الالكترونية لوزارة الداخلية.




مزارع جديدة تضخ 750 ألف طن سنوياً
اكتفاء ذاتي لإنتاج الدجاج في المملكة منتصف العام المقبل



أكدت مصادر مطلعة أن هناك تحركاً لإنهاء أزمة شح وارتفاع أسعار الدجاج في أسواق المملكة، وذلك بدخول مشروعات جديدة لتربية الدواجن، ستعمل في حال بدء التشغيل، والمتوقع أن يكون خلال الفترة المقبلة، على أن ترفع إنتاج المملكة الكلي من الدجاج إلى 50 في المائة.
وأشارت المصادر إلى أن إنتاج المملكة الحالي يبلغ 509 آلاف طن، في حين أن حجم الاستهلاك يقدر بـ 1.2 مليون طن، ومع ضخ إنتاج المشروعات الجديدة التي سترفع حجم الإنتاج 50 % سيصبح إجمالي المنتج 750 ألف طن، أي ما يعادل 75 في المائة من احتياج السوق من الدجاج، ما يصل إلى شبه اكتفاء ذاتي، وسد الفجوة بين حجم الإنتاج، والاستهلاك.
وتأتي تحركات وزارتي الزراعة والتجارة، وجهود اللجنة الوزارية المشكلة لرصد تطورات ارتفاع أسعار الأعلاف، واجتماعات وزير التجارة مع مستثمري قطاع الدواجن في المملكة، في الوقت الذي أكد فيه مستثمرون أن هناك تحركاً فعلياً وفعالاً من قبل المستثمرين، لتطويق التداعيات السلبية لاستمرار ارتفاع أسعار الأعلاف، وتأثيره على زيادة أسعار الدواجن. حسب (المدينة).



تذاكر "قطار المشاعر" ستباع بنفس سعر العام الماضي
يختزل المسافة بين المشاعر المقدسة من 8 ساعات إلى 15 دقيقة


تنتهي في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عمليات بيع تذاكر قطار المشاعر المقدسة للحجاج، حيث تبلغ القيمة 250 ريالاً سعودياً، لأن القطار يختزل المسافة بين المشاعر المقدسة من ثماني ساعات إلى 15 دقيقة، ويبلغ طول مساره 18 كيلومتراً.

ومن المتوقع أن يسهم القطار في نقل أكثر من خمسة ملايين حاج من حجاج المخيمات داخل المشاعر خلال فترة الحج بعد أن تم تحديد نقاط التحميل ومسارات الحافلات المخصصة لنقل الحجاج من مخيماتهم إلى محطات القطار بالمواقع التي تزيد مسافتها على 500 متر.

وبدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية في بيع التذاكر الخاصة بقطار المشاعر للشركات ومؤسسات الطوافة كافة المصرح لها بالعمل خلال موسم حج هذا العام.

وأكد فريد الغامدي، المشرف على تحصيل رسوم القطار، أن الأسعار لن يشملها أي تخفيض، موضحاً أن العاملين في الحج من غير الحجاج - وبالأخص المشرفين - حدد لهم سعر التذكرة بواقع 50 ريالاً شريطة ألا يكون الشخص المسجل في كشوفات الشركة مَحرَماً، أي مرافقاً لزوجته أو ابنته خلال الحج، مرجعاً الأمر إلى قطع الطريق لاستغلال الأسعار المخفضة للحج من قبل المشرفين.

وأوضح أن الرسوم ثابتة ولم تشهد تخفيضاً كون الكلفة بالأساس لا يمكن تغطيتها بهذه الأسعار التي وصفها بالمخفضة.




ملياران للطريق المؤدي إلى عمان بطول 460 كيلومتراً



أكد وكيل وزارة النقل المساعد للشؤون الفنية المشرف العام على إدارة الطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد بن خالد السويكت، أن الطريق المؤدي إلى سلطنة عمان يبلغ طوله تقريباً 460 كيلومتراً، بتكلفة نحو ملياري ريال، متوقعاً الانتهاء منه خلال سنتين تقريباً، مضيفاً أن طريق السلطنة مفرد حالياً، وأن هذا الطريق يربط المملكة بسلطنة عمان دون الدخول إلى دولة قطر أو دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأفاد أن هناك استكمالات لتقاطعين بمحافظة الأحساء بتكلفة 65 مليون ريال، حيث تم توقيع العقد الخاص بهما، مضيفاً أن هناك استكمالاً لمشروع طريق الظهران العقير سلوى، وهو قيد الترسية على إحدى الشركات، إضافةً إلى إصلاحات بعض الطرقات في المنطقة.
جاء ذلك عقب اجتماعه مع محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي أمس، الذي حث على سرعة إنجاز المشروعات واستكمال ما تبقى منها.





الأمير الوليد بن طلال يشارك في أفتتاح قمة أبوظبي للإعــلام

الرياض-الوئام – حسين العبادي:
حضر صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة افتتاح قمة أبو ظبي للإعلام الثالث المقام في إمارة أبوظبي يوم الثلاثاء 23 ذو القعدة 1433هـ الموافق 9 اكتوبر 2012م والذي تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبو ظبي. أقيم حفل افتتاح قمة أبو ظبي في فندق ياس حيث ستستغرق القمة ثلاثة أيام. وحضر نيابة عن سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة. 

هذا ورحب سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بسمو الأمير الوليد والسيد بيل جيتس، ومن ثم قدم سعادة الأستاذ خلدون المبارك، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وجهاز الشؤون التنفيذية في الإمارة والرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية السيد السيد بيل جيتس، المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت Microsoft والرئيس التنفيذي شركة كاسكيد للاستثمارات Cascade Investments والرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا غيتس الذي ألقى كلمة الافتتاح خلال القمة. كما حضر القمة كل من الأستاذ جمال أحمد خاشقجي المدير العام لقناة العرب الإخبارية الذي يملكها سمو الأمير الوليد والأستاذة هبه فطاني المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام والدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة حسناء التركي رئيسة إدارة السفريات والتنسيق الخارجي والاستاذ حسام السليمان المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة.

وتعتبر قمة أبوظبي متميزة وفريده من نوعها لانها تجمع قادة الإعلام العالمي والناشئ، وتهدف إلى إنشاء حوار عالي المستوى في مستقبل التلفزيون والهاتف النقال والإنترنت والصحف والمجلات والإتصال الرقمي. وتهدف القمة أيضاً إلى التعريف بالفرص والتحديات من خلال هذه الوسائل الإعلامية، بالإضافة إلى مجال الإستثمار والتسويق في كل من جنوب أفريقيا والشرق الأوسط والصين وأسواق إعلامية عالمية مختلفة.

وفي مارس 2010م و2011م، حضر الأمير الوليد افتتاح قمة أبو ظبي للإعلام في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما حضر القمة كل من سمو الشيخ سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك نيابة عن سمو ولي عهد إمارة أبوظبي ومعالي السيد محمد خلف المزروعي رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام والسيد روبيرت موردوخ رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة نيوزكورب Newscorp. كما هو معروف بأن شركة نيوزكورب Newscorp مستثمرة في شركة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد.

وتتضمن استثمارات الأمير الوليد في القطاع الإعلامي محلياً ودولياً عن طريق شركة المملكة القابضة: الشركة السعودية للأبحاث والنشر SRMG والتي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة قدرها 29.9% والتي تقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والاقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر. وشركة “نيوز كورب” العالمية Newscorp التي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة قدرها 7% تقريبا من الأسهم العادية فئة ب. مجموعة روتانا هي شركة إعلامية متنوعة في الشرق الأوسط. وهي أكبر شركة انتاج للموسيقى العربية في العالم وموزع ومنتج رئيسي للأفلام العربية وتملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من 1600 فيلم سينمائي. وتضمّ شبكة قنوات روتانا التلفزيونية باقة من القنوات الفضائية غير مشفّرة منها: إل بي سي LBC وروتانا خليجية وروتانا مصرية وروتانا موسيقى وروتانا كليب وروتانا سينما والتي تبث أحدث الأفلام والبرامج والمسلسلات والموسيقى المصورة العربية حول العالم. بالإضافة تملك روتانا مجلة “روتانا” وسلسلة مقاهي “روتانا كافيه” وإذاعة روتانا. كما تدير روتانا الإعلانيّة وهي إحدى أضخم المجموعات الإعلانيّة في المنطقة وهي مسؤولة عن بيع وترويج كافةّ المحطّات التلفزيونيّة ومراكز إعلامية أخرى في المنطقة. وتحوّل مضمونها رقميّاً من أجل التنزيل، وتعيد بيع مضمونها الكامل عالميّاً. لدى المجموعة عدد موظفين يفوق 500 موظف في الشرق الأوسط. شركة المملكة القابضة التي يترأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال تملك حصة قدرها تقريبا 7% من الاسهم العادية فئة ب في شركة نيوز كورب News Corporation كما ورد في الافصاح في جدول 13ج المعدل في 4 فبراير 2010. وقد أعلنت مجموعة روتانا مؤخرا أن شركة نيوزكورب Newscorp قد توصلت إلى اتفاقية مع روتانا لممارسة حقها في زيادة نسبتها بمبلغ 131 مليون ريال (35 مليون دولار) حتى نوفمبر 2012م لترتفع حصتها الكلية إلى 18.97%.

وبالإضافة يملك الأمير الوليد شخصياً قناة العرب الإخبارية العالمية الجديدة التي ستقوم بتغطية أحدث التطورات العالمية وستسلط الضوء على القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي. إن قناة العرب الإخبارية مستقلة عن شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا.
كما أعلن سموه عن توقيع قناة “العرب” اتفاقية تعاون مع شركة بلومبيرج Bloomberg التي ستبث تغطيتها المميزة لأخبار السوق واقتصاديات المنطقة باللغة العربية بالتعاون مع قناة العرب خلال النهار وذلك لمدة خمس ساعات على الأقل من كل يوم.

وسوف تبث تقارير أعمال بلومبيرج خلال تغطية قناة “العرب” اليومية من التقارير الواردة لأسواق الشرق الأوسط إضافة الى جولة إسبوعية تتضمن موجزاُ للأخبار المالية العالمية، وسيتم أيضا بث لقاءات بشكل منتظم تشمل قادة رجال الأعمال العرب من المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج والمتحدثين بالغة العربية من بقية دول العالم. وسيقوم فريق من قناة بلومبيرج المتخصصين في وسائل الاعلام والمنتجين على إنتاج وتحرير برامج قناة العرب الاقتصادية، وذلك بالاعتماد على شبكة البيانات المالية والاقتصادية الواسعة لشبكة بلومبيرج إضافة الى التقارير الواردة من صحفيين عبر مكاتب موزعة على بلدان حول العالم. 





مثّلت الجامعات العربية في نطاق 301 - 350 وحدها
جامعة الملك عبد العزيز تتميّز في التصنيف العالمي البريطاني


واس- جدة:
حققت جامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة تميُّزاً جديداً يُضاف إلى سلسلة إنجازاتها العالمية حينما أحرزت تقدماً في التصنيف العالمي البريطاني للتعليم العالي والمدعوم من "طومسون رويترز"، وهو المؤشر المقيم لأداء الجامعات العالمية.

وتمكنت الجامعة من التقدُّم على عديدٍ من الجامعات العربية والعالمية حيث لم تدخل أي جامعة عربية في نطاق 301 - 350، وحققت الجامعة التميُّز على المستويين العربي والخليجي وحتى على المستوى الإقليمي حيث لم تدخل هذا النطاق سوى 5 جامعات تركية وثلاث جامعات هندية وجامعة إيرانية واحدة.

ويقيس التصنيف مستوى التدريس والبحث العلمي ونقل المعرفة والحضور الدولي، ويوظف 13 مؤشر أداء يستخدم للمعايرة بعناية لتوفير مقارنات شاملة ومتوازنة، ومدى حصولها على ثقة من الطلاب والأكاديميين وقادة الجامعة والجهات الصناعية والقطاعين الخاص والحكومي.

وتمكنت الجامعة من التقدم على عديد من الجامعات العربية والعالمية حيث لم تدخل أي جامعة عربية في نطاق 301 - 350، وحققت الجامعة التميُّز على المستويين العربي والخليجي وحتى على المستوى الإقليمي حيث لم تدخل هذا النطاق سوى 5 جامعات تركية وثلاث جامعات هندية وجامعة إيرانية واحدة.

وهنّأ مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب، منسوبي الجامعة بهذا الإنجاز الجديد، مشيراً إلى أنه جاء بعد سنوات من العطاء والجهود على جميع المستويات، مؤكداً أن التصنيف العالمي ليس هدفاً بحد ذاته وإنما يبقى حافزاً وشهادة من جهات محايدة تؤكّد تميز الجامعة محلياً وعربياً وإقليمياً.




«الشورى» يصوِّت الإثنين على توصيتين بتأخير صلاة العشاء.. وجباية الزكاة على تجارة الأراضي




ينظر مجلس الشورى يوم الإثنين المقبل في توصية تطالب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بإجراء دراسة لبحث إمكانية تأخير صلاة العشاء؛ بحيث يكون هناك متسع من الوقت بينها وبين صلاة المغرب واعتماد ذلك كتقويم رسمي لإقامة صلاة العشاء في المملكة. وجاءت التوصية الإضافية على تقرير الرئاسة للعام المالي 1431/1432هـ وقدمها عضو المجلس الدكتور فهد العنزي الذي أشار إلى أن ضيق الوقت بين صلاتي المغرب والعشاء لا يمكِّن الناس من قضاء حاجاتهم اليومية ولا واجباتهم الاجتماعية، مدللاً بحديث «وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل» وأن تأخيرها جماعة مستحب. وألمح العنزي إلى السلبيات العديدة التي تحملها ظاهرة جلوس النساء والأطفال على الأرصفة وأمام المحلات في الأسواق والمجمعات التجارية لانتظار موعد افتتاحها بعد انتهاء الصلاة.
على صعيد آخر، طالب عضو المجلس المهندس محمد القويحص الرئاسة، في توصية أخرى، بدراسة إصدار فتوى بتكليف مصلحة الزكاة والدخل بجباية الزكاة على نشاط تجارة الأراضي نظراً لتنامي أزمة الإسكان وتضرر عدد كبير من المواطنين من جراء احتكار الأراضي. وأوضح القويحص أن 50% من المواطنين لا يملكون سكناً لعدم تمكنهم من شراء أراضٍ بقيمة معقولة نظرا لاحتكار الأراضي لسنوات بهدف رفع أسعارها، مؤكداً أن نشاط تجارة الأراضي أصبح نشاطاً اقتصادياً مهماً يفوق بفارق كبير نشاطات اقتصادية أخرى تقوم المصلحة بجباية الزكاة عليها مثل تجارة الأنعام والمحاصيل وغيرها. وبيّن القويحص أنه من الضروري توظيف الفتوى الشرعية لحماية المواطنين من استغلال بعض التجار والمستفيدين، لافتاً إلى أن الدولة أيضا تتضرر من توفير الخدمات لأراضٍ بمساحات كبيرة لا يتم الاستفادة منها في التنمية.




السعودية تدرس تطبيق نظام البطاقات التموينية
الربيعة يزور الكويت قريباً للاطلاع على تجربتها

تجربة الجمعيات التعاونية قد يتم تطبيقها قريباً في السعودية

كشف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الإسكان الكويتي، أنس الصالح، عن زيارة خاصة ينوي القيام بها وزير التجارة والصناعة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، إلى دولة الكويت خلال الأيام القليلة المقبلة للاطلاع "ميدانياً" على تجربة نظام "البطاقة التموينية"، وتجربة "الجمعيات التعاونية" في الكويت، تمهيداً لتطبيقها في السعودية. ويأتي هذا بعد الزيارة الخاصة التي قام بها وفد سعودي برئاسة وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك فهد الجلاجل.

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، قال الصالح "نحن في تنسيق مستمر مع أشقائنا في السعودية في هذا الجانب، ووضعنا كل إمكاناتنا تحت تصرفهم لتطبيق ما يرونه مناسباً لهم، ووجدنا استعداداً تاماً وجدية كاملة من وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، ووكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك فهد الجلاجل، الذي زارنا الأسبوع الماضي والوفد المرافق له، وقمنا بإطلاعهم على التجربة ميدانياً، وقد أبلغني الدكتور الربيعة أنه سيزورنا في الكويت خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل الاطلاع ومعرفة كثير من التفاصيل حول هذه التجربة".

وحول تعامل دولة الكويت مع الأزمة الغذائية الحالية، قال الصالح "نحن في دولة الكويت لدينا ما يسمى الدعم الموجه من خلال البطاقة التموينية، ونسيطر على أسواقنا فيما يتعلق بالمتطلبات الأساسية للأسرة الكويتية".




أيام السبت والأحد والاثنين
قرعة إلكترونية علنية لـ 4 آلاف من مستحقي المنح بالرياض


أعلنت أمانة منطقة الرياض إجراء القرعة العلنية الإلكترونية لأكثر من أربعة آلاف شخص ممن صدرت لهم أوامر سامية بالمنح ومن لهم طلبات مقيدة لدى الأمانة، وذلك بناءً على التوجيهات السامية الكريمة المبلغة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية القاضية بسرعة تنفيذ المنح على مستحقيها.

وأوضح أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل أن القرعة ستجرى في أيام السبت والأحد والاثنين الموافق 27- 28- 29/ 11 / 1433هـ الساعة التاسعة صباحاً في قاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتننتال على طريق المعذر، مشيراً إلى أن توزيعهم سيتم على دفعات خلال الأيام الثلاثة المشار إليها، ومبيناً أن الحضور اختياري لمن أراد، وبعد إجراء القرعة ستصل للمقترعين رسائل على هواتفهم المحمولة برقم القطعة والمخطط.




"أرامكو": توفير أكثر من 40 ألف وظيفة للسعوديين براتب يبدأ من 5500 ريال

 
أعلنت شركة "أرامكو"، عن توفير أكثر من 40 ألف وظيفة للشباب السعودي في الشركة بمنطقة جازان براتب يبدأ من 5500 ريال.

وأوضح مشرف قسم التدريب بالشركة سراج العتيبي حسب صحيفة "المدينة"، أن هناك 6 آلاف وظيفة مطروحة لعام 2013م، لخريجي الكليات التقنية للتعيين على الدرجة الثامنة براتب يبدأ من ٥٥٠٠ أو الدرجة السابعة براتب يبدأ من ٥٢٥٠ حسب التخصص.

وأشار العتيبي في اللقاء التعريفي لبرنامج التدرج الوظيفي لخريجي الكليات التقنية الذي عقد مؤخرًا بمقر الكلية التقنية بالرميدة في الطائف، إلى أن برنامج التدريب الذي تعده الشركة يهدف لاستقطاب خريجـي الكليات التقنية، المعاهد الصناعية، كليات المجتمع، ومعاهد الإدارة العامة لإدراجهم في الوظائف المناسبة في الشركة وفقًا للتخصصات المطلوبة.

وبين أن شروط القبول في البرنامج، أن يكـون المتقـدم أحـد خريجي الكليات التقنية أو الصناعية أو الاتصالات أو المجتمع أو معاهد الإدارة العامة أو معهد الجبيل التقني، وأن يكون من خريجي هذا العام أو العام السابق على أن لا يزيد عمره على 28 سنة، وألا يقل المعدّل التراكمي عن (2 /4 ) أو (3 /5)، وأن يخضع للاختبارات المطلوبة، إضافة إلى اجتياز الفحص الطبي.

ولفت العتيبي إلى أن المتقدم يحصل على مكافأة شهرية مقدارها 4500 ريال، إضافة إلى توفير سكن للعزاب أو بدل سكن، وتوفير تأمين طبي.





مفاوضات دبلوماسية لاستقدام عمالة«قيرغيزية وطاجكية»لأول مرة للمملكة

 
متابعات-الوئام:

أكدت مصادرمطلعة أن وزارة العمل تقوم بفتح باب لاستقدام عمالة منزلية من دولتي قيرغيزستان وطاجكستان بشرقي آسيا.ووفقا لما نشرته الاقتصادية ان هذا التوجه يأتي في إطار سعي الوزارة لفتح قنوات ومصادر جديدة للعمالة المنزلية، بجانب مضي المفاوضات مع دولة إندونيسيا لاستئناف استقدام العاملات منها.

وأوضحت المصادر أن راتب العاملة من هاتين الدولتين قد يصل إلي “750″ ريالا في نظام التوسط، فيما سيزيد نظام التأجير قليلا بعد إضافة قيمة التذكرة والتأمين الطبي واستخراج الإقامة والتأمين ضد الهرب.

وأشارت إلى أنه في حال نجاح المفاوضات الجارية مع دولتي قيرغستان وطاجيكستان، فإن السعودية ستكون أول دولة خليجية تستقدم العاملات من هاتين الدولتين.




الأمير فهد بن عبدالله: سيتم توظيف المرأة في هيئة الطيران في المستقبل

 
كشف رئيس هيئة الطيران المدني عن فتح باب توظيف المرأة للعمل في الهيئة في المستقبل، لافتا إلى أن الخطوط السعودية تشهد حاليا نموا في توظيف العنصر النسائي في الاماكن الملائمة لهن ممثلا على ذلك بالرد الالي.

جاء ذلك خلال جولة الامير فهد بن عبدالله برفقة رجال أعمال واعلاميين، لمطار الملك عبدالعزيز الجديد في محافظة جدة، أمس حيث أكد أن هناك 550 رحلة يوميا، نسبة التأخير فيها لا تتجاوز الـ 1%، أي ما يعادل 5 رحلات ونصف، مشيرا إلى أن هذه النسبة تعد قليلة جدا ، إذ ما قورنت بالمطارات في العالم وذلك وفقاً لـ " المدينة ".

وبين الأمير فهد أن الهيئة في توظيف الخريجين السعوديين الجدد من الجامعات الامريكية في الشركات المنفذة لمشروع مطار جدة الجديد، مضيفا أنه سيتم توظيف المتميزون منهم لاحقا لدى الهئية العامة للطيران.




حكم قضائي بإلغاء تثمين عقارات منزوعة لصالح مشروع قطار الحرمين

 
اعتبرت المحكمة الإدارية أن قرارات وزارة النقل الخاصة بتثمين عقارات نزعت لصالح مشروع قطار الحرمين، والتي بنيت عليها قيمة التعويضات غير عادلة، وأصدرت أمس أحكاما ابتدائية تقضي بإلغاء قرارات الوزارة بهذا الخصوص.

وبذلك يصبح عدد الأحكام الصادرة بإلغاء تثمين الوزارة 20 حكماً من عدد "150" قضية طعن تقدم بها ملاك.

وتمسكت وزارة النقل بسلامة موقفها، وذلك عبر ممثلها بالمحكمة، والذي طالب بشطب الدعاوى، ثم بإلغاء الأحكام الصادرة، فيما يتوقع أن تسلم الأحكام عقب عطلة عيد الأضحى المبارك، وذلك وفقاً لصحيفة "عكاظ".

وكانت المحكمة الإدارية في ديوان المظالم تلقت دعاوى بالطعن في قرارت وزارة النقل الخاصة بتعويض مواطنين عن أملاكهم العقارية التي نزعت لصالح مشروع قطار الحرمين، تفيد بأنها غير منصفة، وطالب فيها الملاك بإعادة النظر في تثمين عقاراتهم، باعتبار أنها لم يراعى فيها ارتفاع أسعار العقارات.

يذكر أن المحكمة استعانت للفصل في هذه الدعاوى بأعضاء من لجنة التثمين والمزادات العقارية في الغرقة التجارية بجدة للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.




بسيولة 4.2 مليار ريال
الأسهم السعودية تغلق متراجعة 19 نقطة (0.28%-)


أغلقت الأسهم السعودية متراجعة 19 نقطة (0.28%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6788 بعد أن تم تداول 139 مليون سهم بقيمة 4.2 مليار ريال تمت من خلال 154 شركة ارتفع منها 59 وانخفض 73.
وبرزت أسهم "سابك وأسيج والإنماء" كأكثر الشركات نشاطاً بالقيمة، فيما برزت أسهم "الإنماء ودار الأركان وزين" كأكثر الشركات بالكمية، فيما جاءت أسهم "اتحاد الخليج والدرع العربي وأيس" كأكثر الشركات ارتفاعاً. 
وجاءت أسهم "أمانة للتأمين والصادرات والسريع" كأكثرها انخفاضاً.





مدينة حجاج البحر تستقبل 9500 حاج سوداني


إبراهيم القربي (جدة)

استقبلت مدينة حجاج البحر في جدة حتى أمس الأول 9500 حاج سوداني وسط تكامل في الإجراءات لتسهيل دخولهم من قبل الجهات المعنية بشؤون الحج.
وأوضح وكيل وزارة الحج المتحدث الرسمي لوزارة الحج حاتم قاضي أن العمل بدأ منذ الحادي عشر من هذا الشهر في استقبال الحجاج القادمين عن طريق البحر عبر ثماني بواخر حسب جدولة الرحلات، وهي مودة ونور، ويتم استقبالهم وإنزالهم في مدينة حجاج البحر لمدة 24 ساعة وذلك من أجل أخذ قسط من الراحة، وقد غادر معظمهم إلى المدينة المنورة لقضاء بضعة أيام ثم التوجه إلى مكة المكرمة وبعدها إلى المشاعر المقدسة. وأضاف قاضي أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تقدم كافة التسهيلات والخدمات لحجاج بيت الله الحرام، حيث تمت تهيئة كافة الخدمات لضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج، وبين القاضي أن هناك خطة قبل وأثناء وبعد الحج تم الإعداد لها مبكرا وهي عبارة عن استقبال من يدخل ميناء جدة الإسلامي وإعطائهم فترة للراحة والمحاضرات والإفتاء في أمور يودون معرفتها بالاستفسار عن ما يخص الحج وتقديم التوعية لهم وكل ما يحتاجون إليه.
وأضاف أنه تم تخصيص هاتف داخل المدينة والحافلات التي تنقلهم من أجل استقبال الأسئلة والاستفسارات فيما يتعلق بالحج، مؤكدا أن هناك توجيهات عليا بتوسيع الخدمة حيث تزيد الخدمة تميزا كل سنة، منوها بتعاون بعثات الحجاج السودانيين الذي يبدون تعاونا كبيرا من خلال المساهمة في نجاح الحج.
وبين وكيل وزارة الحج أن الرابع من ذي الحجة المقبل سيشهد استقبال آخر رحلة قادمة من السودان عن طريق البحر، موضحا أن رحلات المغادرة تبدأ في الرابع عشر من ذي الحجة المقبل وتستمر حتى محرم من خلال جدول رحلات، وقد وضعنا كل الاحتياطات اللازمة، وجرى أخذ ما في الحسبان التقديم والتأخير حيث إننا نسير وفق خطة مدروسة سلفا بحيث يتم تسفير الحجاج بعد أدائهم لمناسك الحج وفق رحلات مجدولة بالتنسيق مع شركات النقل بحيث لا يترك العائدون بعد أدائهم مناسك الحج.




تأجيل ملف قضية رشوة رئيس كتابة عدل المتقاعد السابق إلى 6 محرم المقبل
واجهته «الإدارية» بالتهم فأنكرها جملة وتفصيلاً

حامد الرفاعي - جدة
الخميس 11/10/2012

قررت المحكمة الإدارية أمس تأجيل قضية رشوة قطعتي الأرض و350 ألفًا والمتهم فيها أحد رؤساء كتابة العدل المتقاعدين ورجل أعمال إلى 6 محرم المقبل وكانت لائحة هيئة الرقابة والتحقيق المرفوعة ضد رئيس كتابة العدل المتهم في كارثة السيول قد كشفت اتهامه بالحصول على مبلغ 150 ألف ريال نظير تسهيل معاملة رجل أعمال بالتزامن مع تقديمها لكتابة العدل الأولى في تلك الفترة والتي تضمنت إحداها معاملة صك مخطط سكني له بوسط جدة بالإضافة إلى تسريعه لإجراءات صك إحدى الأراضي الأخرى مقابل رشوة 200 ألف ريال وحصوله أيضًا على قطعتي أرض في مخطط بجدة مقابل تسهيل معاملات المتهم الأول الورادة لكتابة العدل التي تولى رئاستها في تلك الفترة.
وكانت المحكمة الإدارية قد شهدت أمس الأربعاء أولى جلسات محاكمته بالإضافة إلى رجل الأعمال المتورط في الاتهامات المذكورة وافتتح أعضاء الدائرة الجزائية الثالثة مواجهة رئيس كتابة العدل المذكور حيث أصر كاتب العدل المذكور بالاضافة إلى رجل الأعمال أثناء مثولهما أمام أعضاء الدائرة على نفي جميع التهم المنسوبة إليهما وأنه لا صحة لها بتاتًا مطالبين بتسليمهما نسخة من لائحة الاتهامات تمهيدًا للرد عليها بشكل مفصل خلال الجلسة القادمة.




نظام ساهر لا يستثني الأمراء والوزراء والقضاة


عوض الشتيلي (المجمعة)

كشف لـ«عكاظ» قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء خالد القحطاني، أن الجهات الأمنية توصلت للشخص الذي زور خطاباً تم تداوله عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، وأحيل للتحقيق.
وكان الخطاب المزور الذي تم تداوله مؤخراً موجهاً لقائد قوات الأمن الخاصة بمنطقة حائل للتقيد ببعض النقاط التنظيمية عند تسجيل المخالفات المرورية على مرتادي الطرق، مشتملا على ملاحظة تنبه إلى عدم تسجيل أية مخالفة على أصحاب السمو الملكي الأمراء أو الوزراء أو الشخصيات المعتبرة نظاماً ورسمياً، إضافة للقضاة والدبلوماسيين.
وأكد اللواء القحطاني أن الخطاب مزور وغير صحيح نهائياً، حيث إن أنظمة الرصد الآلي لا تفرق بين أمراء ووزراء وقضاة.





في مرحلة تمهد لصرف حقوق المساهمين من رأس المال والأرباح
"التجارة" تنهي تعثر مساهمة العوالي بأكثر من 113 مليون ريال


فهد آل عبدالرحمن - سبق – الرياض:
أعلنت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة، اليوم، بيع أرض مساهمة درة العوالي من خلال المزاد المباشر بين المستثمرين المتقدمين لشراء 50 % مشاع من مساحة مخطط درة العوالي بمكة، وتقع على مساحة تزيد على 640 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 113 مليون ريال بواقع 350 ريالاً للمتر المربع حيث تمت المزايدة على الشراء، وبعد توقفها على أحد المستثمرين بهذا السعر طلب مالك النصف الآخر من الأرض السيد حمد الموسى حق الشفعة، لتتم ترسية البيع بسعر المزايدة.

وأقرت اللجنة في اجتماعها اليوم برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة ترسية البيع على المشتري حمد الموسى بعد أن كانت لجنة المساهمات العقارية قد أقرت طرح الجزء الخاص بالمساهمة للبيع المباشر قبل أكثر من شهر، وبذلك تكون قد أنجزت مرحلة هامة من مراحل تصفية المساهمة تمهيداً لصرف حقوق المساهمين من رأس المال والأرباح المتحققة لهم بعد اكتمال الأعمال المحاسبية المتعلقة بالمساهمة في أقرب وقت ممكن.




المراقبون يعللون الارتفاع في الإقبال بإجازة العيد
13 ألف سعودي يطلبون تأشيرات لدخول أوروبا



 تقدم 13 ألف سعودى بطلب الحصول على تأشيرة دخول إلى دول الاتحاد الأوروبى والمعروفة باسم "الشنجن" بمعدل زيادة نسبته 2 % عن الشهر نفسه من العام الماضي, ويعلل المراقبون هذا الارتفاع بإجازة عيد الأضحى.

يُذكر أن دول الاتحاد الأوروبى بدأت بتطبيق نظام جديد لتأشيرات المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة منذ أواخر الشهر الماضي, ومن شروط النظام الجديد ضرورة تطبيق إجراء يتمثل في الحصول على البصمات مرة واحدة كل خمس سنوات باستثناء الأطفال دون الثانية عشرة من العمر.



10 محامين من 700 محام في جدة اشتهروا في هذه القضايا
المحكمة تبرئ المتهم الأبرز في كارثة سيول جدة

جاء قرار قاضي المحكمة الجزئية في جدة بخصوص الاتهامات الموجهة لأحد أبرز المتهمين في كارثة السيول الشهيرة، بعدم إدانته بالتسبب في إزهاق أرواح وإلحاق أضرار بالممتلكات العامة والخاصة، وصرف النظر في الدعوى المقامة من المدعي العام تجاه المدعى عليه وأخلي سبيله من الدعوة، فيما يحاكم في قضايا أخرى في المحاكم المتخصصة.
وأشار ناظر القضية الشيخ عبدالمجيد الشويهي في قراره إلى أنه يرجئ الحكم بشأن طلب المدعى عليه تعويضه لحين اكتساب الحكم (عدم الإدانة) القطعية من جهات الاختصاص.
من جهة أخرى، وجد محامون في فاجعة سيول جدة سوقاً رابحة للترافع عن متهمين مقابل مبالغ ورسوم متفاوتة، تحكمها تهمة المتهم ووضعه المالي والقانوني والتهم الموجهة إليه، وتصل الرسوم إلى خمسمائة ألف ريال في قضايا المتهمين البارزين أو التي وجهت إليهم تهم عدة، وتنخفض إلى مائة وخمسين ألف ريال في القضايا الصغيرة أو مقابل المذكرات التي يتكفل بها المحامون.
وبرزت نخبة من المحامين في جدة للتصدي والدفاع عن المتهمين نظير خبراتهم، وترتفع الرسوم مع كل حكم براءة يحصل عليه المحامي.
ووفق المعلومات فإن متهماً بارزاً وقيادياً سابقاً استعان بمحام شهير للترافع عنه بعد أن فسخ عقده مع محاميه السابق وطلب من المحامي الجديد الذي حصل على تبرئة لمتهمين في قضايا ليس لها علاقة بكارثة السيول نتيجة تقديمه دفوعات منطقية أمام القضاء، وقد طلب منه الترافع عنه ومنحه حرية تحديد الأتعاب، وأتبع ذلك بتوقيعه على مسودة عقد تاركاً للمحامي وضع المبلغ الذي يريده.
ووفق مصادر قانونية فإن نحو عشرة محامين من أصل 700 محام في جدة (2500 محام في المملكة) برزوا في الترافع في قضايا السيول أو التي ضبطت من قبل لجنة تقصي الحقائق وليس لها علاقة بالسيول وصدرت أحكام بعضها بالبراءة وأخرى بالإدانة. حسب (عكاظ).




«الجيزاوي»: لديَّ ما يثبت براءتي عندما غادرت مطار القاهرة

جدة - أحمد الهلالي
الخميس ١١ أكتوبر ٢٠١٢
طلبتها اللجنة القضائية لدى المحكمة العامة في محافظة جدة بشأن قضية تهريب الأدوية المخدرة إلى السعودية، والمتعلقة بالمتهم الأول المحامي المصري أحمد الجيزاوي.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت أمس بحضور المتهمين الثلاثة، فيما أكد الجيزاوي أن لديه ورقة عبارة عن بيان من مطار القاهرة الدولي، يؤكد فيه أن حقائبه كانت خالية من هذه «الأدوية» لحظة مغادرته بلاده، وردت عليه «المحكمة» بضرورة إحضار هذا الإثبات خلال الجلسة المقبلة.

في حين شدّد المدعي العام أثناء الجلسة على أن لديه الكثير من الأدلة التي تدين الجيزاوي، من بينها 21 شاهداً في هذه القضية سيتم إحضارهم لـ«المحكمة» خلال الجلسة المقبلة، وسلّم المدعي العام القاضي أمس، خطاباً صادراً عن الجمارك السعودية يتضمن قرائن ودلائل تدين الجيزاوي، ويتضمن عدداً من شهود الإثبات في هذه القضية، الأمر الذي دعا المحكمة إلى تحديد موعد آخر لأخذ أقوال الشهود بتاريخ 29 من شهر ذي الحجة المقبل.

وسبق أن رفضت المحكمة العامة بجدة في الجلسة الماضية إطلاق سراح المتهم الثالث السعودي في قضية تهريب الأدوية المخدرة إلى السعودية والمتعلقة بالمتهم الأول المحامي أحمد الجيزاوي، فيما قدم المدعي العام شاهدين في القضية من موظفي الجمارك السعودية في المطار. وأعلنت المحكمة خلال الجلسة الماضية، أنها تسلمت التقرير الطبي الخاص بالمتهم الجيزاوي، وأفاد بأنه لا توجد أي علامات مرضية في المتهم، فيما قال موظف جمارك المطار خلال جلسة سابقة: «أشهد بالله أن الجيزاوي جاء إلى المطار ومعه أدوية داخل صناديق مصحف وعلب حليب، وقمت بتفتيش أغراضه ورأيت المضبوطات، وكان يرافقني زميل لي في العمل».




عبر كرسي الأمير متعب بن عبد الله لأبحاث هشاشة العظام
مشاركة سعودية في المؤتمر الأوروبي لداء السكري ببرلين
سلطان المالكي- سبق:
شارك كرسي الأمير متعب بن عبد الله لأبحاث هشاشة العظام بقسم الكيمياء الحيوية في كلية العلوم بجامعة الملك سعود، في المؤتمر الأوربي الخامس والأربعين لداء السكري المنعقد في مدينة برلين بألمانيا في الفترة من 1 -4 أكتوبر، ببحث عن تأثير فيتامين "دال" في مرضى داء السكري، وذلك ضمن جلسات اليوم الرابع من المؤتمر.

وقال الدكتور ناصر بن محمد الداغري المشرف على الكرسي، إن المؤتمر تطرق لعديد من المستجدات العلمية عن داء السكري، وأهمها وظائف خلايا البنكرياس والهرمونات المفرزة منها، وكذلك مرض داء السكري من النوع الأول والموت المفاجئ لهذه الحالات وكيفية تفاديه وتطور علم "الإبيجينتك" في داء السكري واستخدامه في الكشف عن المرض والعلاج.

ولعل من أهم الأبحاث التي تطرق لها المؤتمر، الاستفادة من خلايا "بيتا وألفا" في تحويل كلٍّ منهما إلى الآخر وإمكانية إفراز" الأنسولين والجلكوقان" منهما لزيادة تركيز هرمون "الأنسولين" عند المصابين بداء السكري، مشيراً إلى أن المؤتمر حضره أكثر من 18000 مشارك وقدم فيه حوالي 2430 بحثاً؛ قبل منها 1210 أبحاث فقط أي 50 % من الأبحاث المتقدمة.

وذكر الداغري أن الكرسي شارك أيضاً في مؤتمر الدولي لمناطق هشاشة العظام في الأردن، بأربعة أبحاث عن فيتامين "دال" التي دعمت من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كما نشر العديد من الأبحاث لهذا العام وقد بلغ عددها أكثر من عشرين بحثاً وأشرف على أربعة طلاب (ماجستير) وكذلك طالبتين (دكتوراه) بالتعاون مع جامعة "وريك" في بريطانيا، وتم تدريب أكثر من 28 طالباً وطالبة (بكالوريوس) وعقد عدد من الدورات التدريبية وورش للعمل، إضافة إلى حملات التوعية في الأسواق عن نقص فيتامين "دال" بالتعاون مع الجمعية الخيرية السعودية للسكري والجمعية السعودية لهشاشة العظام.




اللواء العساف يتوج منتخب الجنوبية بالدرع العام للدوري الرياضي التاسع للقوات البرية للمناطق

 
عسير-الوئام:

نيابة عن صاحب السمو الملكي قائد القوات البرية الفريق الركن / خالد بن بندر بن عبد العزيز رعى نائبه اللواء الطيار الركن/ حسين بن محمد العساف وبحضور قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن / عبدا لله بن صالح العمري وقادة أفرع القوات المسلحة بالمنطقة أمس ( الثلاثاء ) المباراة النهائية لكرة القدم والحفل الختامي لمنافسات الدوري الرياضي التاسع للقوات البرية للمناطق والذي استضافته قيادة المنطقة الجنوبية خلال الفترة من 13- 23/11/1433هـ بمشاركة تسعة منتخبات هي الرياض , الجنوبية , الشمالية , الشرقية , الشمالية الغربية , الخرج , الطائف , الغربية , المدينة المنورة , تنافسوا على ألقاب ثلاثة عشر لعبة .وعقب نهاية المباراة النهائية لكرة القدم التي جمعت بين منتخبي الشرقية والشمالية الغربية في الإستاد الرياضي بمدينة الملك فيصل العسكرية وانتهت بفوز الشرقية بهدف للاشى .

أقيمت مراسيم التتويج والحفل الختامي للدوري بكلمة لقائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن / عبدالله بن صالح العمري رحب فيها براعي الحفل وبالفرق المشاركة بمنافسات المرحلة الرابعة من الدوري الرياضي التاسع للقوات البرية للمناطق والذي تشرفت المنطقة الجنوبية بأستضافتة ونأمل أن نكون قد حققنا تطلعات القوات البرية من النواحي الإدارية والفنية والأمنية .

إلى ذلك ألقى مدير إدارة الشؤون الرياضية للقوات البرية اللواء الركن / حمود القبساني كلمة الشؤون الرياضية ثمن خلالها لقائد المنطقة الجنوبية على حسن الاستضافة والاهتمام والمتابعة التي أبداها تجاه الجميع وحرصه على تذليل كافة الصعاب لإنجاح هذه المرحلة وتحقيق كل الآمال المنشودة من إقامة وتنظيم مثل هذه المنافسات الرياضية بين منسوبي القوات البرية في كافة المناطق تمهيدا لاختيار الأبرز منهم لتمثيل القوات البرية بالمنافسات الداخلية ومن ثم القوات المسلحة في المحافل الرياضية الدولية.

عقب ذلك قام نائب قائد القوات البرية بتسليم الدرع العام لمنافسات الدوري لهذا العام 1433هـ لقائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن / عبدالله بن صالح العمري عقب تتويج منتخب المنطقة الجنوبية بالبطولة والترتيب العام للمنافسات , كما سلم الكؤوس والميداليات والدروع على المنتخبــــــــات الفائزة بالمراكز الأولى لكل لعبة , وكرم رؤساء اللجان العاملة بالدوري .وجاء الترتيب النهائي للدوري على النحو التالي الجنوبية بـ 106 نقطة , الشرقية 95 نقطة , الشمالية الغربية 74 نقطة , الشمالية 63 نقطة ، الغربية 36 نقطة , الرياض 29 نقطة , الطائف29 نقطة , الخرج نقطة 25 , المدينة المنورة 16 نقطة.



من خلال عمل مؤسسي وفق أحدث التقنيات
توظيف 40 شاباً وفتاة لنشر ثقافة حفظ النعمة


كشف رئيس مجلس إدارة جمعية "إطعام" الخيرية في المنطقة الشرقية عبداللطيف الراجحي عن تدريب وتوظيف أكثر من 40 شاباً وفتاة بالمنطقة بالتنسيق مع مركز الأميرة جواهر وبعض الجهات الأخرى، للعمل على توعية المجتمع للمحافظة على النعمة ونشر ثقافتها من خلال عمل مؤسسي وفق أحدث التقنيات وأساليب العمل الاحترافي.
وقال الراجحي خلال ملتقى الإعلاميين تحت شعار "إطعام والإعلام هدف واحد" بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالله الفوزان والأمين العام والمدير التنفيذي لإطعام حمد الضويلع وعدد كبير من الإعلاميين: "الجمعية أخذت على عاتقها إشراك شرائح المجتمع في أهمية الحفاظ على النعمة فتم إلحاقهم بوظائف برواتب تصل إلى ستة آلاف ريال وبلا شروط تعجيزية، إضافة إلى منحهم زيادات في الرواتب وتوفير المواصلات بالنسبة للطاقم النسائي".
وأضاف أن فكرة الجمعية انبثقت من مبادرات رجال أعمال المنطقة الشرقية، الذين يهدفون إلى نقل وتطوير فكرة تجربة بنوك الطعام إلى السعودية، وتوعية المجتمع بأهمية حفظ الأطعمة، وتحفيز كل الفئات على العمل التطوعي، حيث تستهدف الجمعية كل شرائح المجتمع.
من جهته، قال عبدالله الفوزان نائب رئيس مجلس الإدارة أن العمل الخيري في بعض الجمعيات في المملكة يفتقد للأسف للعمل الاحترافي في كثير من جوانبه، ولذا فإن "إطعام"» ستنتهج الأسلوب المؤسسي المبني على أعلى المعايير بداية من أعضاء مجلس الإدارة والعاملين فيها ومن ثم نشر تلك الثقافة في المجتمع، مبيناً أن العمل في الجمعيات الخيرية يجب أن يكون موحدا ويركز على هدف معين بعيداً عن التشتت وفقد التركيز فعمدنا إلى أن تكون إستراتيجيتنا واحدة ونحرص على أن نكون مثالاً للجمعيات الخيرية الأخرى، وأشار إلى أن الجمعية تنوي خلال الفترة القادمة إضافة إلى دورها الرئيس في حفظ نعمة الأكل من الرمي وتوزيعها لمستحقيها، تدشين مشروع جديد لحفظ نعمة التقنية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية في خطوة مهمة تهدف إلى أن النعمة ليست فقط في الأكل والشرب واللبس بل حتى في ما نستخدمه في حياتنا اليومية فتم التنسيق مع عدد من الشركات والمؤسسات الخاصة لدعم هذا التوجه وإنجاحه بدلاً من إتلافه بطرق غير تقليدية.




قال إن الأصوات التي نسمعها لم تكن موجودة منذ 30 عاماً
الشيخ المطلق: لا ينكر جهود حلقات تحفيظ القرآن إلا جاحد

أكد عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي الشيخ عبد الله المطلق، أن جهود جمعية تحفيظ القرآن الكريم لا ينكرها إلا جاحد، مبيناً أن "المساجد تشهد على جهودهم ووسائل الإعلام تنقل لنا أصواتاً ما كنا نعرفها ولا نسمعها منذ ثلاثين عاماً لولا جهود أبنائنا بالجمعية".

وقال خلال حفل أقامه مركز الشرق التابع للجمعية بالرياض: المساجد تشهد على جهودهم ووسائل الإعلام التي تنقل لنا أصواتاً ما كنا نعرفها ولا نسمعها منذ ثلاثين عاماً ولكن بجهود أبنائنا خرج هؤلاء الفتية الذين يشنفون آذاننا بتلاوات ندية عذبة، وهذه نعمة تستحق الشكر فلنفرح بهذه النعمة ولندعُ في سرنا وفي علننا لهؤلاء الإخوة فهم يستحقون جميل الدعاء ووافر الثناء".

وأكد المطلق في الحفل الذي حضره الأمير سعود بن مشعل بن محمد بن سعود، ورئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض الشيخ سعد آل فريان، أن أعمال الجمعية نتجت عن ذهن متقد وجهود متواصلة وعمل دؤوب مع توافر الإخلاص, قائلاً: هذا العمل الذي يدور حول تعليم القرآن ونشر ثقافته هو أفضل الأعمال، فخيركم من تعلم القرآن وعلمه، والجيل الذي ينشأ حول مائدة القرآن هو الجيل الذي يسلم بمشيئة الله من غوائل الشر وقرناء السوء وتبتعد عنه شرور الشياطين.

وأشار الشيخ المطلق إلى أن مركز الشرق يقوم على ما يقارب ربع الرياض، أي أكثر من مليون شخص وهو ما يعادل مدينتين أو ثلاث من مدن المملكة الكبرى, مبيناً أن المركز يرعى هذا العدد الضخم من الطلاب وهذه الخطط والجهود في ميادين مملوءة بالمستفيدين وتخدم مساجد كثيرة وتشمل شرائح متعددة من المجتمع السعودي, وأضاف: أنا مغتبط بهذه الجهود وأعلم أن لدينا رجالاً يعملون يريدون الجنة، ويريدون نفع إخوانهم فعملهم مبارك ومثمر.




ينشر يومياً آية مع تفسيرها بحساب المستخدم
مشروع (آيات) بجامعة سعود يطلق تطبيقه بتويتر والفيسبوك


أطلق مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود تطبيقه القرآني (آيات) لمستخدمي تويتر والفيس بوك, كما يدعم التطبيق أغلب أنظمة التشغيل للحواسيب المكتبية والكفية ولأجهزة الجوال.
ويتمكن المستخدم بعد إعطاء التطبيق والتصريح المطلوب، من نشر آية قرآنية يومياً على حسابه تحتوي على رابط لتفسير الآية وترجمة معانيها وتلاوتها.
يشار إلى أن (آيات) يعد مشروعاً لمحاكاة المصحف الشريف إلكترونياً, ويتوافر بـ17 لغة, كما يحتوي على هامش لترجمة معاني القرآن لأكثر من 20 لغة وترجمة صوتية لثلاث لغات وستة تفاسير وتلاوات للقرآن بأصوات العديد من مشاهير القراء مع إمكانية التكرار لتيسير الحفظ .




لم تتغيب عن حلقات الدراسة 17 عاماً.. وعند الختمة أبكت معلمتها
(أم زيد) حفظت القرآن في الـ 68 من عمرها.. قصة يرويها لـ (تواصل) ابنها


تمكنت (أم زيد الشنار) وقد تجاوز عمرها 68 عاماً من حفظ القرآن الكريم كاملاً بعد مرور 17 عاماً من بداية دراستها له في حلقة دار "أم كلثوم" بحي الشفا بالرياض، وذلك على يد الأستاذة هيلة الحسين.
وروى قصة حفظ (أم زيد) للقرآن الكريم لـ (تواصل) ابنها الشيخ محمد الشنار، وقال: "والدتي كانت تدرس القرآن الكريم في دار "أم كلثوم" منذ تأسيسه قبل 17 سنة في حي الشفا، وكان عمرها آنذاك 50 سنة.
وأضاف: في كل هذه الفترة والدتي كانت تحرص على ألا تتغيب عن حلقات الدراسة على الإطلاق، مهما كانت الأسباب".
وقال الشنار: "والدتي بعد أن ختمت حفظ القرآن الكريم بفضل الله ورعايته، ويوم ختمها بكت وأبكت معلمتها التي أشرفت عليها طوال هذه الفترة "هيلة الحسين"، وسط تأثر الدارسات والحاضرات.
وأوضح الشنار أن والدته بهذه المناسبة السعيدة والإنجاز الكبير الذي حققته، ارتجلت كلمة للحاضرات وجّهت من خلالها رسالة لكل النساء الكبيرات والشابات اللاتي يردن حفظ القرآن الكريم، قائلة: "إن حفظ القرآن الكريم ليس بالصعوبة التي يظنها الكثيرون، ولكنه يتطلب الصبر والمثابرة".
وأضافت: الحفظ سهل، وأفضل وقت له بعد صلاة الفجر، واستشهدت بقوله تعالى: "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر".
وقال الداعية الشنار: "والدتي أكدت أنها ستلتحق مباشرة بدار أخرى، هي دار "الإخلاص" للتحفيظ، في الحي ذاته، وذلك من أجل "ختمة ثانية" للمراجعة الشاملة لحفظها حتى لا يتفلت منها".
وهذه القصة تحمل رسالة لكل النساء عموماً، وخصوصاً الشابات، حتى لا يستصعبن حفظ القرآن، ويبذلن الجهد في ذلك، وتعلو همتهن في حفظ كتاب الله، ويتلمسن القدوة في (أم زيد).




شاب يمني يعثر على أقدم نسخة للقرآن الكريم وسيف يُنسب لعلي بن أبي طالب


عثر شاب من أبناء مدينة الضالع باليمن على أقدم نسخة من المصحف الشريف في أحد الكهوف الجبلية جنوب المدينة، وقد وضعت بداخله مادة شمعية نادرة ملفوفة بغطاء جلدي، والنسخة القرآنية خالية حروفها من النقاط والتشكيل وقد دون على صفحتها الأولى: "نسخت بيد الفقير إلى الله عام 200 هجرية" بشكل يؤكد أنها أقدم نسخة للقرآن الكريم في العالم.

كما عثر أيضا بجانب المصحف الكريم على سيف بقبضة نحاسية مصقولة كتب عليه بخط عربي واضح اسم (ذو الفقار) وهو الاسم الشهير لسيف علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والذي يرجح أنه قد أهدي إليه من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بحسب بعض الروايات التاريخية.

ووفق ما تناقلته الوكالات فإن عروضا مغرية قدمت لهذا الشاب لحمله على بيع نسخة القرآن الكريم كان آخرها 12 مليون ريال يمني غير أنه رفض ذلك.




مدته52 يوماً .. وفيه تنبت الأرض الفقع والنفل والروض
الفلكي الزعاق: بعد غد الجمعة.. بداية الوسم وموسم الأمطار


 تستعد المنطقة هذه الأيام لاستقبال موسم الوسم الذي سيحل يوم الجمعة السادس والعشرين من ذي القعدة، حيث تعيش آخر أيام موسم الصفري، وذلك وفقاً للفلكي الدكتور خالد الزعاق.

وأوضح الدكتور الزعاق أن دخول الوسم وحسب حساباته سيدخل بعد يومين، بعدما بدأت الأرض تنفث البرودة استعداداً لهذا الموسم المهم.

وقال الزعاق: "حلول الوسم علامة على بداية موسم هطول الأمطار الطبيعي، ومدته اثنان وخمسون يوماً، وإذا نزل مطر خلاله، فإن السنة تبشر بخير وربيع مزدهر".

وأضاف الزعاق أنه وبعد الوسم تدخل المربعانية، مبيناً أن الوسم ليس نجماً أي أنه لا يوجد نجم يحمل اسمه كحال سهيل، وإنما هو زمن معروف مكون من أربعة نجوم، وسمِّي وسمياً لأنه يسم الأرض بالنبات، ويسمَّى الوسمي ووسمياً، ويُقال أرض "موسومة" إذا أصابها مطر الوسمي.

وقال الخبير الفلكي في حديثه: "مطر الوسمي مفيد للأرض؛ لأنه ينبت الفقع والنفل والروض وجميع الأعشاب البرية المفيدة للرعي، حيث تخضر الأرض بالأعشاب الحولية والمعمرة وأول أمطار الوسم يسمى بعهاد، والسحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له المرابيع، واحدها مرباع كمرابيع الإبل، وهي التي تنتج في أول الزمان ويُقال للمكان السريع النبات مرباع. وللوسم علامات تدل على دخوله أهمها تخلق السحب وظهورها من جهة المغرب، والطقس السائد في الأيام الأولى من الوسم رطب وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، وقد تهب بين حين وآخر ولفترات وجيزة ريح شمالية غربية لا تدوم طويلاً، مع برودة ملحوظة في آخر الليل وقد تسقط بعض قطرات المطر في الأيام الأولى من الوسم، إلا أنها تتبخر قبل وصولها إلى الأرض ومن المجريات أنه إذا نزل مطر خلال أيام الوسم فإن السنة تكون خصبة وتبشر بربيع مزدهر.

ولا يزال الجو حاراً نهاراً بارداً نسبياً في آخر الليل في أول الوسم، ويعتدل الجو في منتصف الوسم تقريباً أثناء النهار وتزداد برودته أثناء الليل، وتكثر فيه العواصف والرياح المحملة بالغبار والأتربة، وقد تكون ماطرة أحيانا وغالباً ما تكون في ساعات الليل الأولى؛ لذا تهيج أمراض الحساسية وأمراض العيون والزكام لتقلبات الجو والإصابات بالإسهال لنفحات البرد المباغتة؛ الأمر الذي جعلهم ينهون عن النوم فيه بالعراء".




يحمل الشهادة المتوسطة والرابع بين إخوانه السبعة
والد قتيل التفحيط: دم ابني لن يذهب هدراً


طالب عيد الغامدي، والد أحمد قتيل ساحة التفحيط الذي تعرض لطلقات نارية أثناء تجمع في إحدى ساحات التفحيط في الدمام، الأسبوع الماضي، بتطبيق النظام بحق الجاني الذي عرف باسم «جهيمان».
وقال المواطن إنه واثق بأن دم ابنه لن يهدر وأن العدالة ستأخذ مجراها "لأننا في بلد الأمن والأمان والحكم بالشريعة الإسلامية"، وأضاف أن الجاني الملقب بـ «جهيمان» ثبت أنه هو "المتسبب في قتل ابني، وأن هناك مشاهد عنه وهو يطلق النار في ساحة التفحيط".
وأوضح أن "الجاني لو تولى إسعاف ابنه أو المساعدة في نقله لكان الأمر يهون على أفراد أسرته المكلومة ولكنه مارس التفحيط وقتل وهرب، وهذا خطر على المجتمع ويجب أن يطبق الشرع في حقه وحق أمثاله من الذين يستهترون بأرواح الناس"، مبيناً أنه عند تغسيل ابنه للصلاة عليه قبل دفنه وجد أن الطلقة كانت في الجهة اليسرى من جسده.
وأضاف الغامدي أن الأسرة ووالدته متأثرون جداً بمقتله وتدعو إلى كف أذى هؤلاء المفحطين وردعهم وعدم ترك المجال أمامهم.
وأشار والد القتيل إلى أن ابنه كان يعمل في وظيفة حارس أمن في شركة خاصة، ويحمل الشهادة المتوسطة وهو الرابع بين إخوانه وأخواته السبعة ويسكن مع أفراد أسرته في الدمام.
يذكر أن الجهات المختصة ألقت القبض على المفحط الملقب «جهيمان» في منطقة الرياض، وجار تسليمه لشرطة المنطقة الشرقية لاستكمال إجراءات التحقيق معه حيال حادثة ساحة التفحيط التي ذهب ضحيتها الشاب أحمد الغامدي، الأسبوع الماضي. 









البدء في وضع صور تحذيرية على علب السجائر بالمملكة


 بدأت عدد من الشركات المستوردة للسجائر في المملكة بوضع الصور التحذيرية علب السجائر في الجزء السفلي من الوجهين الأمامي والخلفي للعبوة بنسبة 50 % من حجم العبوة ، وذلك في محاولة لزيادة الوعي الصحي بمخاطر التدخين .


وستقوم جميع الشركات المستوردة للسجائر بالمملكة خلال الفترة القليلة المقبلة بتطبيق قرار هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تم اقراره العام الماضي بوضع الصور التحذيرية على جميع منتجات التبغ .


ويأتي هذا التوجه لوضع الصور التحذيرية التي تجسد بعض الأضرار من التدخين ، بعد أن لوحظ عدم تأثير العبارات التحذيرية المكتوبة على علب السجائر .




"الجزائية" بالسعودية تؤجل النظر في قضية خلية 49
متهمون بالإرهاب للقاضي: ما قمنا به وفق أقوال وفتاوى مشايخنا وليس اجتهادات شخصية

الرياض - خالد الشايع

أجلت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، صباح اليوم، النظر في قضية الخلية 49 إلى الشهر المقبل لحين اكتمال دفوع المتهمين. وكان القاضي رفض الاستجابة في بداية الجلسة لطلب بعض متهمي الخلية 49 إخراج الصحفيين من جلسة المحاكمة بعد تذرع أحدهم بقيام الصحافة بتهويل الوقائع والمشاهدات التي تتم في الجلسات.

وكانت المحاكمة شهدت مثول ثمانية من المتهمين هم (11-12-16-25-27-28-36-37)، ولكن لم يدلوا بأي إجابات لعدم تمكن محاميهم من إعداد إجاباتهم، وطالبوا جميعهم بالإفراج عنهم، معتبرين أن مدة الإيقاف طالت دونما مبرر يستحق هذا الأمد من الوقت.

وناشد المتهم الـ27 الذي يواجه تهم الانتماء لتنظيم القاعدة الإرهابي، وبانتهاجه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة، ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية بالإفراج عنهم، وقال مخاطباً القاضي "حلّوا أمرنا، فنحن لم نؤذ أحداً، وما قمنا به وفق أقوال وفتاوى مشايخنا وليس اجتهادات شخصية منا".

وتابع "الإيقاف تسبب في تدمير مستقبلي وضياع وظيفتي"، متسائلاً "هل تريدون أن نرجع لدعم الإرهاب". كما طالب أحد المتهمين غير السعوديين بعلاجه، مشيراً إلى أنه يعاني من ورم سرطاني في رأسه، مدعياً عدم تلقيه العلاج والرعاية الكافيين، مطالباً بترحيله إلى بلاده، ورد عليه القاضي بأن كل من لديه تقرير طبي أو شكوى أو طلب سوف تتم دراستها من ناظري القضية.

وشدد القاضي على أنه لا تهاون في إنهاء إجراءات أي متهم، مؤكداً أنه إذا كان هناك متهم يستحق الإطلاق فلن يتم تأخير إطلاق سراحه، لافتاً إلى أن هناك عدداً من المتهمين الذين لم يثبت عليهم شيء تم الإفراج عنهم، وقال مخاطباً المتهمين "هناك 15 متهماً تم إطلاق سراحهم حتى الآن".

ويواجه المتهمون الثمانية عدداً من التهم، من أهمها الالتفاف على ولي الأمر، والخروج عن طاعته، وتعريض سمعة السعودية والدول العربية للخطر، ومخالفة العلماء المعتبرين في مسائل الجهاد أخذاً بمذهب الخوارج في القتال، مع الاشتراك في تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية والتنسيق في خروج عدد من الشباب إلى مواطن الفتنة والقتال من خلال مساعدتهم في ذلك.




... و«أمين سابق»: اعترفت بـ «الإكراه»

الخميس ١١ أكتوبر ٢٠١٢

واجه القاضي سعد المالكي في جلسة قضائية أمس، أمين جدة الأسبق باعترافاته المصدقة شرعاً بحصوله على خمسة ملايين ريال مقابل السماح للمتهم الثاني، وهو رجل أعمال، بالسماح له بالبناء في مخطط ثلاثة أدوار واستغلاله للسلطة الإدارية والتلاعب بالأنظمـة وعدم تنفيذ الأوامر السامية التي تمنع البناء في بطون الأودية، إضافة إلى اتهامه في المساهمة في مخطط جنوب جدة.

وقال الأمين المتهم: «إنه سبق وأن حضرت أمام المحكمة وأجبت عن التهم الموجهة إلي»، مشيراً إلى أن اعتراف المتهم الثاني المعروف باسمه مخطط المطار القديم بأنه قدم له رشوة خمسة ملايين غير صحيح وأن الخمسة ملايين عبارة عن مساهمة وأن معرفته برجل الأعمال هي معرفة قديمة من أيام ما كان الجميع يسكن في مكة.

وقال: «إن الاعترافات التي مصادق عليها أخذت منه بالإكراه وأملت عليه الاعترافات وهو يعاني من مرض ومن وضع سيئ جداً ووقع على الاعترافات تحت ضغوط نفسية» .

وأضاف أن المساهمة بعد أكثر من عشر سنوات وبعد خروجه من الأمانة بأكثر من خمس سنوات حققت أرباح سبعة ملايين ريال، وفي ما يتعلق بالسماح ببناء الأدوار أنكر ذلك وقدم ما يثبت أن ذلك جاء بموافقة من الوزارة بعد دخوله في المساهمة بأكثر من سنتين.

وقال: «إن هذه ليست المساهمة الأولى بل إنه يساهم في أي مساهمة يثبت فيها تحقيق أرباح»، وحول اتهامه بالسماح في مخطط فرج المساعد قال: «إن مخطط المساعد لا يقع في بطن واد وإن موافقته هي على الدراسة التي قامت بها لجنة وموافقته كانت مشروطة ومقيدة بتنفيذ مقترحات اللجنة وأن خطاب الوزارة يؤكد سلامة المخطط والسماح بالبناء فيه».

وأمـــام ذلك حددت المحكمة جلسة لاستيفاء القضــية في 13 من شهر محرم العام المقبل، فيــما قدم المـــتهمون الآخـرون وهم وكيل أمين جــدة سابقاً ورجلا أعمال مذكرات جوابية، وجــرت مناقشتهم حول التهم الموجهة إليهم وعــلاقتهم بالأمين وكرروا إنكارهم لجميع ما ذكر.




قالوا إن المستثمرين تعمدوا تأخير استلام بضائعهم ليقل ثمنها
200 مزارع يتجمعون بسوق الخضار بالخميس رفضاً لـ"جشع التجار"


نادية الفواز– سبق– أبها: 
تجمع أكثر من 200 مزارع سعودي في سوق الخضار بخميس مشيط صباح اليوم رفضاً لما وصفوه بـ"جشع التجار"، وذلك عقب إيقاف التجار لعمليات البيع واستلام البضائع من المزارعين الذي قضوا يومهم في حر الشمس والغبار في انتظار تسليم الخضراوات للمستثمرين الذين يمتلكون عقود تشغيل سوق الخضار.

ويقول المواطن علي القحطاني لـ"سبق": "وصلنا إلى السوق صباح اليوم لبيع الخضراوات كالعادة للتجار المرتبطين بعقد بيع الخضراوات الخاصة بالمزارعين وفوجئنا بإيقاف المحرجين بسبب السعودة، فنحن منتظرين من الصباح وتلفت خضراواتنا، وقد كان موجوداً مكتب العمل كما تم إبلاغ المحافظة والدوريات, وهذا التعطيل هدفه تبخيس الأسعار".

ومن جهته أكد محافظ خميس مشيط سعيد بن مشيط لـ"سبق" أن المزارعين تقدموا بشكوى ضد المستثمرين الذين يديرون السوق واتهموهم بفرض رسوم دخول 5 ريالات على كل سيارة، كما اشتكى المزارعون من توجه المستثمرين المشغلين للسوق لتأخير استلام البضائع حتى تظل فترة طويلة ويقل ثمنها".

وأشار بن مشيط إلى أنه تم توجيه خطاب للبلدية وصورة منه للشرطة لمتابعة الوضع وحل الإشكالية كما تم استلام تقرير لجنة السعودة الموجودة في الموقع والتي تواجه صعوبات في التوظيف والتخلص من العمالة الوافدة, مؤكداً أن المحافظة ستتابع الوضع لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه الإشكالية.






مشيرين إلى سوء الخدمات وتأخر المشاريع
بالفيديو.. أهالي حفر الباطن يطالبون رئيس البلدية بالرحيل ويرددون «ما نبيك»


تجمهر عدد من أهالي محافظة حفر الباطن اليوم أمام مقر بلدية المحافظة، مطالبين رئيس البلدية بالرحيل معللين مطالبهم بما تعانيه المحافظة من سوء الخدمات وتأخر المشاريع وسوء النظافة.
وقد تواجدت جهات أمنية كإجراءٍ احترازي ووعدت المتجمهرين بحضور رئيس البلدية ليسمعوا منه مباشرة وبالفعل حضر رئيس البلدية محمد الشايع للمتجمهرين الذين رفضوا الإصغاء إليه وبادروه بترديد كلمة "ما نبيك"، ما اضطره إلى العودة لمكتبه.
من جهته، أوضح رئيس بلدية حفر الباطن أنه لم يشرع أي أنظمة وإنما ينفذ فقط التعليمات الصادرة من الوزارة ولا يستحدث شيئاً منها، مشيراً إلى أن التعميم الأخير الصادر بضرورة التنسيق حول إزالة مخلفات البناء التي تخلفها المباني الحديثة يأتي ضمن توجيهات الوزارة.
فيديو




بعد محاولاته البائسة طوال 3 سنوات
شاب يلجأ للفيس بوك بحثاً عن زوجة


الرياض – محمد المغيري:
لجأ شاب في العشرينات من عمره، مصاب بإعاقة حركية، إلى كتابة موضوع عبر صفحته في الموقع الاجتماعي (فيس بوك) يعلن رغبته في التقدم لفتاة للزواج منها، موضحاً في طلبه تفاصيل وضعه الاجتماعي والمادي واستطاعته القيام بالأمور الزوجية على أكمل وجه، وصاحبه تفاعل في العديد من المجموعات الشبابية التي دعمت طلبه وشجعته على مواصلة بحثه.
وأكد الشاب محمد الرفاعي "29 عاماً" أنه لم يجد سوى الإنترنت وسيلة بعد محاولاته البائسة في رحلة بحث دامت ثلاثة سنوات عن شريكة حياته، حيث بدأت عن طريق التواصل مع الخاطبات ولكن دون جدوى، سوى تزويجه بعكس ما يوافق رغبته.
وذكر شقيقه (يحيى) أن أبرز ما دعا شقيقه محمد إلى اللجوء للفيس بوك هو أنه يريد أن يرتبط بزوجة سوية وليست مصابة بأي إعاقة، لمساعدته في أموره الحياتية والاهتمام بالمنزل وتربية الأطفال، عكس ما وجده من خطوات الزواج التقليدية التي وضعته أمام خيار واحد، وهو الزواج من فتاة معاقة.
وتمنى الرفاعي أن يستطيع الزواج مبكراً ولا يمضي وقتاً طويلاً في البحث عن زوجة لكي ينجب أبناء قادرين على مساعدته وكف حاجته للناس.
مبيناً أنه لا يقل عن أعضاء المجتمع الفاعلين بحكم وجود دخل شهري له وقدرته على خدمة نفسه وأسرته وقضاء حاجاته اليومية، ولا ينتظر الشفقة من الآخرين، واصفاً طرحه لموضوع طلب زواج عبر المواقع الاجتماعية بأنه حق مشروع يأمل تحقيقه.




في حلقة جريئة من الرئيس.. معلم كفيف يكشف "فساد المناقصات"
الأحيدب: هيئة حقوق الإنسان مجرّد بشوت والشورى يصفّق للوزراء!

 قال الكاتب المعروف محمد الأحيدب، في حلقة برنامج الرئيس التي عرضت مساء الاثنين، إن لديه قناعة كمتابع وناقد أن هيئة حقوق الإنسان لدينا في المملكة مجرد بشوت وشكل ولا يوجد لهم أي حراك يوحي بحقوق إنسان للأسف.


وأضاف أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية تهتم بالأجنبي أكثر من اهتمامها بالمواطن السعودي، مشيراً إلى أنه ولو أن شغالة إندونيسية تشتكي، سيزورها وفد الجمعية من الغد، ولكن مواضيع مثل إهمال حقوق المكفوفين لم نسمع أي أحد من الجمعية أو الهيئة عمل لها أي شيء.


وفي انتقاده اللاذع للإهمال الذي يعانيه المكفوفون، وخصوصاً معهد النور بعدما أشير في أحد المداخلات إلى أن وزير التربية والتعليم الحالي لم يكن يعلم أن المعهد يتبع لوزارته قال الأحيدب "ألا يعلم وزير التربية والتعليم أن معهد النور يتبع للوزارة، كلمة "لا تعليق" صعبة عليها، فهذا شيء يندى له الجبين، ليش لا يعلم، الدولة لم تقصر، أقرت ميزانية كبيرة لكن من يدير هذه الميزانية؟".

وأضاف قائلاً "الملك -حفظه الله- زار الفقراء في منازلهم وحرص على تفقد أحوال الكثير منهم ولم يكتفِ بالسماع للمستشارين، لكن وزير التربية والتعليم ليش ما زار المعهد، الوزير الحالي لا نضغط عليه لأنه أصلاً يقول لا يدري أن المعهد يتبع للوزارة، لكن أين الأسبق، الدكتور الرشيد الآن يكتب وينظّر، 12 سنة وش سوّى لمعهد النور أو المكفوفين عموماً، ما يحصل من تعامل معهم عار وغير مقبول.


وأكمل "في البلد لا يوجد لدينا رقابة، كل وزير يتحدث ويتحدث ولا يكترث حتى وإنه يكذب على الوطن والقيادة والمواطنين بأشياء غير موجودة، نجح مع بعضهم في هذه الأحاديث".


وتابع : "عزاء المكفوفين ان ما يحدث لهم في هذا البلد للأسف ورغم توفر كل الإمكانيات، يذكرهم أن العمى في البصيرة، وما نراه من تعامل وإجحاف في حق هؤلاء هو أعتى أنواع عمى البصيرة خصوصاً في البلد إمكاناته تكفي لكل شيء لمن لديه بصيرة كما أن حضارتنا الإسلامية وديننا الإسلامي يحتم علينا أن نرعى هؤلاء بكل أمانة وإخلاص".


وعن تعامل الوزارات قال لا يوجد رقابة كما أن المسؤولين في وزارات الصحة والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية يتعرضون لإرهاب من رؤسائهم إذا تداخلوا في البرامج التلفزيونية كونه لا يوجد محاسبة مؤسسية، مثلاً تجيب وزير في مجلس الشورى ويصفقون له ويودعونه!.


التصريحات اللاذعة للكاتب الأحيدب جاءت في الحلقة التي ناقشت معاناة المكفوفين حيث استعرضت تقارير اشتكى فيها المكفوفون من معاناتهم وقال أحدهم إن مستشفى العيون لا يخدم الكفيف ابتداءً من مواقف السيارات وانتهاءً بالمواعيد، وقال آخر إن غالبية العوائل ترفض تزويج الكفيفين، فيما تذمّر آخرون من عدم توفر الخدمات اللازمة لهم في الخطوط السعودية وبنك الراجحي وجهات حكومية أخرى.


واستقبل البرنامج اتصالات هاتفية من طالبات اشتكين من دمجهن مع طالبات ابتدائية في معهد النور الحالي، إضافة إلى محدودية أقسام الجامعات.


الضيف الآخر في الحلقة، الكفيف الشويمان قال خلال أحاديثه في الحلقة "نشعر بالغبن، على الرغم من توفر الميزانية الكبيرة نجد تقصيراً في حقوقنا، المشاريع البلدية تقر نسبة منها لنا ولا نجدها".


الحلقة عرضت تقريراً عن معهد النور للبنين وكشفت عن وسوء وتهالك المبنى ورداءة الموقع وحاجته إلى الصيانة وأحاديث مواطنين وأولياء أمور للمكفوفين، كما تضمن التقرير مداخلة لمدير المعهد وليد الحيدر والذي قال"الدولة مهتمة بالمعهد ولكن للأسف هناك شيء حيرني، لماذا لم يبن معهد للنور للمكفوفين بالرياض مع أن المعهد له تاريخ طويل"، وبيّن الحيدر أنه طالب وراجع لإنشاء مبنى للمكفوفين ولكن دون جدوى لوجود وجهات نظر لدى بعض المعنيين في وزارة التربية والتعليم.


وتداخل في نهاية الحلقة معلم كفيف كاشفاً ما وصف بقضية فساد تتمثل في مناقصات أجهزة المكفوفين في الوزارة، مبيّناً أنها تتم ترسيتها عن طريق مواصفات تفصل بطريقة غريبة وترسي على مؤسسة لها علاقة بأحد الموظفين بالوزارة حسب ادّعائه.
فيديو




فيديو| حملة سعودية لتقليص مدة الاستحمام إلى 4 دقائق فقط


أعلنت شركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية عن أول حملاتها لترشيد المياه، والتي تم تخصيصها لمياه الاستحمام، عبر إرشاد المواطنين والمقيمين بالاستحمام لمدة 4 دقائق فقط، والتي قيست عبر مقاييس عالمية، إذ توضح الدراسات أن الفرد في المملكة يستغرق في الاستحمام من 12 إلى 14 دقيقة يهدر خلالها نحو 200 لتر من المياه بحسب صحيفة الوطن.

وأوضح المتحدث الرسمي للشـركة الوطـنية للمياه ورئيس العلاقات العامة المهـندس خالد بن عبدالعزيز المصـيبيح، في مؤتمر صحفي أمس لتدشين الحملة بجدة، أن الحملة ستستمر على مدى شهر كامل، وتستهدف خلق مفاهيم اجتماعية جـديدة في التعامل مع الماء، وتطبيق تعـاليم ديننا الحنيف بأساليب تـذكيرية حديثة، من خلال رسـائل تـوعويه تهدف إلى تقـليل استهلاك الميـاه بنسبة تصل إلي 20%، وهو ما ينعكس على تقليل انقطاع المياه وتخفيض تكاليف الفواتير.
ولفت المصيبيح، إلى أن الحملة تأتي كأحد مبادرات الشركة في برامج المسؤولية الاجتماعية للوصول إلي مستوى وعي اجتماعي بأهمية وأساليب ترشيد المياه، والتي تعمل على إرشاد السكان للاستحمام خلال مدة 4 دقائق، وهي المدة التي تعني توفير 130 لترا من المياه للفرد في كل فترة استحمام.
فيديو



سلامة: الواتس آب "هقاص كبير" في أكثر الأوقات
كاتب سعودي يطالب بفتح ملف "ابتزاز الفتيات"


 قدم كاتب صحفي الشكر لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بعد الإطاحة بالمفسد الذي ابتز أكثر من ألف امرأة في السعودية من خلال استغلال وظيفته الحكومية وعلاقاته! ويطالب الكاتب بفتح ملف ابتزاز الفتيات في المجتمع بوضوح وبلا مواربة، فيما يرى كاتب آخر أن الواتس آب "هقاص كبير" في أكثر الأوقات، بعد أن أصبح وسيلة لنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة في مجتمعنا.


كاتب سعودي يطالب بفتح ملف "ابتزاز الفتيات"

قدم الكاتب الصحفي صالح الشيحي في صحيفة "الوطن" الشكر لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بعد الإطاحة بالمفسد الذي ابتز أكثر من ألف امرأة في السعودية من خلال استغلال وظيفته الحكومية وعلاقاته! ويطالب الكاتب بفتح ملف ابتزاز الفتيات في المجتمع بوضوح وبلا مواربة، ففي مقاله "ما جزاء المفسدين في الأرض؟" يقول الكاتب "لديّ أربع نقاط سأعلّق بها على الخبر المفجع الذي نشرته الزميلة "عكاظ" قبل يومين، والمتعلق بالقبض على أحد أخطر المفسدين الذين سعوا في الأرض فساداً، وابتزوا أكثر من ألف امرأة في السعودية من خلال استغلال وظيفته الحكومية وعلاقاته!
النقطة الأولى: شكراً جزيلا للمرة الألف لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي قامت بالإطاحة بذلك المفسد اللعين.

النقطة الثانية: لست قاضياً، لكن إن لم يكن هذا المجرم من المفسدين في الأرض؛ فمَن هو المفسد إذن؟! وإن لم يتم إيقاع أشد العقوبات بحقه؛ فكيف نرجو أن يرتدع أشباهه من المرضى والمجرمين؟!
النقطة الثالثة: رسالة للمرأة في بلادي.. كيف تقع فريسة لهؤلاء الفاسدين وبهذه السهولة؟ الذي يهدد غالباً لا يفعل شيئاً.. ألا يفترض حينما تقع في الخطأ، وتكتشف بعد فوات الأوان أنها كانت ضحية لفاسدٍ مفسد، ألا تلقي له بالاً، حتى لو كان يمتلك آلاف الصور والتسجيلات؛ الذي يسلك هذه الطريق المشبوهة سيتمادى أكثر، أليس من المفترض أن تبادر بإبلاغ هيئة الأمر بالمعروف، بدلاً من أن يتمادى في ابتزازها؟ ولكم أن تتخيلوا كيف أن سكوت المرأة الأولى جعل رقم الضحايا يرتفع إلى أكثر من ألف ضحية أخرى!
النقطة الرابعة: ألا يفترض أن يتم فتح ملف قضايا الابتزاز في المجتمع.. ومناقشتها في الهواء الطلق، بدلا من إنكار الواقع؟!" وينهي الكاتب قائلاً: نقطة خارج النص: ليتني كنت قاضياً.. أو على الأقل أتولى مهمة "المدعي العام"!


سلامة: الواتس آب "هقاص كبير" في أكثر الأوقات

يرى الكاتب الصحفي ياسر سلامة في صحيفة "عكاظ" أن الواتس آب "هقاص كبير" في أكثر الأوقات، بعد أن أصبح وسيلة لنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة في مجتمعنا، بدلا من المعلومات والحقائق، مشيراً إلى إشاعة انتقام الخادمات من البيوت السعودية، بعد قضية قاتلة البريئة الحبيبة تالا، ففي مقاله "ذمة واتس آب " يقول الكاتب "فعلاً، أزعجنا برنامج الواتس آب بعد أن فرحنا واستمتعنا به في البداية كوسيلة بسيطة وسريعة واقتصادية للتواصل والتلاقح، مشكلة وأيضا ميزة هذا البرنامج أنه قريبٌ جداً وسهل الاستخدام وفي يد الجميع طوال الوقت، ما يعني أن ما يبث وينقل خلاله من رسائل لا تحتاج لذاك الجهد للوصول لأكبر كم من المتلقين، وهذا مكمن الخطر، فكل من خطر بباله فكرة ظن أنها جهنمية وقنبلة زمانه قام بنشرها وتوزيعها ونقلها في ثوانٍ، دون أن تأخذ وقتها وحقها وحظها من المراجعة والتمحيص والتردد المحمود .. بعض الناس تنقل ما يأتيها من رسائل فور وصولها دون الالتفات لمحتوى هذه الرسائل ومدى مصداقيتها والضرر الذي قد توقعه"، ويضيف الكاتب "تأتينا على الواتس آب إشاعات وأخبار وخطب ومواعظ وحكم وعبر ولقطات صوتية ومرئية، السؤال: ما نسبة ما يمكن أن يؤخذ من هذا المصدر القريب جداً والملتصق منا، وهل لدينا الوقت المناسب أو الكافي والوسيلة للتأكد والمراجعة من بعض ما يعجبنا من هذا المصدر قبل نشره والمساهمة في ترويجه، الوضع والتأليف في رسائل الواتس آب كثيرة، لكن أخطرها وأشدها ضرراً الرسائل الدينية والمواعظ والفتاوى التي تصاغ وتكتب من غير المختصين".

ويشير الكاتب إلى إحدى الإشاعات الخطرة ويقول " آخر الإشاعات المعتبرة على ذمة (الشيخ) واتس آب التي انتشرت ونشرت معها الرعب في قلوب الكثير إشاعة انتقام الخادمات من البيوت السعودية، بعد قضية قاتلة البريئة الحبيبة تالا.

هذه الإشاعة التي روّجت أصناف الجرائم التي سوف تحدث لنا ولأطفالنا، وحددت لهذه الجرائم الجماعية يوماً وساعة... إلى آخره من التأليف والقيل والقال"، وينهي الكاتب مشككاً فيما يبث على الواتس آب ويقول "ومع الوقت اكتشف المخدوعون والمتفاعلون مع مثل هذه الإشاعات أن مصدرهم لا يعتد به ولا يؤخذ منه، فهو وإن كان مفيداً وناعماً وجميلاً وصاحب معلومة قيمة إذا ما أحسن استخدامه، إلا أنه (هقاص) كبير في أكثر الأوقات".




برنامج |التاسعة إلا ربع 29 : أشرطة ممنوعة

صورة مصغرة
فيديو




نصائح مهمة لكيفية شراء الأضحية او الذبيحة

فيديو





الكلباني يستنكر على البنوك الإسلامية إبتزازها للعملاء عند الإستعلام عن الحساب بخلاف البنوك الربوية


إستغرب إمام وخطيب جامع الملك خالد بالرياض سابقًا الشيخ عادل الكلباني من الرسوم الإدارية التي تخصمها البنوك والمصارف الإسلامية، حيث قال الشيخ الكلباني في تغريدة له على تويتر أن البنك (الربوي) يقدم خدمة كشف الحساب مجاناً، أما المصرف أو البنك (الإسلامي) فرسوم كشف الحساب فيه تُكلف 120 ريال، وتسائل هل بنك الراجحي يبتز عملائه؟، وقد نشر الكلباني صورة لنص المعاملة البنكية وكشف الحساب المُستخَّرج من بنك الراجحي وقد تم خصم مبلغ 120 ريال وعَلّل نشر الصورة بقوله (حتى يتأكد المُشككون).







صورة| جدل ما بين الصحف السعودية بعد دراسة للأكثر قراءة


أثارت دراسة جديدة حول الصحف الأكثر قراءة في المملكة العربية السعودية جدلاً داخل أروقة عدد من الصحف الورقية التي تفاجأت بموقعها في الترتيب على مستوى المنطقة وعلى مستوى المملكة بشكل عام، وأجرت الدراسة شركة أبسوس للصحف الأكثر قراءة ونشرتها صحيفة “الجزيرة” السعودية يوم الجمعة الماضي بحسب أرابيان بزنس.
وقالت صحيفة “الوئام” السعودية الإلكترونية إنها علمت بأن إحدى الصحف السعودية العريقة تعتزم نشر توضيحاً بشأن ما ورد في إحصائية “أبسوس” فيما يتوقع أن تفاجئ صحيفة أخرى متابعيها بنشر أرقام لمبيعاتها خلال اليومين المقبلين مستندة على إحصائية من الشركة الوطنية للتوزيع وهو الأمر الذي يتوقع أن يوسع دائرة الجدل كونه سيكشف أسراراً جديدة للقارئ عن نسب مبيعات الصحف السعودية.


وهاجمت جريدة الرياض التقرير المنشور، وقالت إن من قامت على صياغتها هي شركة تبيع الوهم اسمها “إبسوس” صنّفت الصحف، وقامت بترتيب مواقعها في الانتشار حسب أهوائها وأغراضها وما يرضي “الزبون” الذي تنسج له الدراسة، وحسب قيمة المبلغ المدفوع.وقد قامت إحدي هذه الدكاكين بوضع المملكة في المرتبة الثالثة على مستوى العالم في التحرش الجنسي بالعمل؟!وأكدت الرياض أنه لن تدخل في مهاترات مع أحد، وستواصل مسيرتها الصحافية عبر ثقة القارئ والمعلن فيها، وستتفرغ لواجباتها الوطنية في ظروف عصيبة تمر بالمنطقة.وأوضحت أنها من خلال رصانة الطرح، ومصداقية الرؤية، ستكشف عن واقع شركة “إبسوس” التي قدمت الدراسة المخادعة.وأشارت إلي الاستطلاعات الواهمة التي تقوم بها الشركة المزعومة تحت شعار “صوّت واربح مبالغ نقدية وآيفون”.




في ملاسنة ساخنة بينهما حول الأكثر مبيعاً حسب (إبسوس)
(الجزيرة): جريدة الرياض الأكثر إنتشاراً في محطات البنزين (صور)


ظهرت قبل ساعات ملاسنة ساخنة بين صحيفتي الجزيرة والرياض لإثبات أيهما الأكثر انتشاراً وتوزيعاً بحسب إحصائية (إبسوس) الأخيرة والتي ذكرت بحسب الإحصائيه بأن صحيفة الجزيرة هي الأكثر انتشارا من جارتها ( الرياض )، لكن ذلك لم يعجب صحيفة الرياض وشككت في مصداقية الإحصائية وإن (إبسوس) تعمل حسب قيمة المبلغ المدفوع ووصفتها تحت عنوان مثيربـ "«دكاكين» الإحصاءات ما مدى صدقيّتها.. ومَنْ يموّلها؟"
ولكن سرعان ما ردت صحيفة الجزيرة بصورة عبر حسابها بتويتر لإحدى محطات البنزين وهي تعرض على زبائنها تعبئة البنزين مقابل الحصول على جريدة الرياض مجاناً في تعليق ساخر من الجزير تحت عنوان "جريدة الرياض.. فعلاً إنها الصحيفة الأكثر انتشارا في محطات البنزين" .








شركة"إبسوس" تصدر بيان حول السجال القائم بين الصحف الورقية..والاولى عكاظ والثانية الوطن

 أصدرت شركة "إبسوس" للأبحاث، والتي تعنى بقياس مقروئية الصحف على مستوى العالم العربي بيانا أمس ردا على حملة قامت بها بعض الصحف، بعد نشر نتيجة الدراسة التي أصدرتها الشركة، وأكدت فيها حلول صحيفة "عكاظ" في المرتبة الأولى، تليها "الوطن" في المرتبة الثانية سعوديا، في قائمة أفضل الصحف الأكثر مقروئية على مستوى المملكة عام 2012.
وفيما يلي نص البيان:
"ردا على حملة التشويه والافتراء التي تعرضت لها شركة "إبسوس" مؤخرا في إحدى وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية، والتي ليس لها أي دليل من الصحة، يهم الشركة أن توضح الحقائق التالية:
إن شركة إبسوس هي من أكبر شركات الدراسات في العالم، وتتواجد حاليا في 84 بلدا حول العالم، وهي الشركة الرائدة في مجال الدراسات في المملكة العربية السعودية منذ عام 2001 م.
وتود شركة إبسوس أن تشير إلى أسباب ما وصلت إليه من انتشار ونجاحات على المستوى الإقليمي والعالمي نتيجة للمصداقية التي اكتسبتها، والتي ترجع إلى التزامها بالمعايير المهنية، والشفافية، التي تنتهجها في تعاملها مع الجميع، حيث تقف على مسافة واحدة من جميع العملاء، ولا يحكمها في هذا إلا ميثاق الشرف المهني المعتمد عالميا.
الشركة ترحب بأي نقد بناء وموضوعي يهدف إلى التقدم والتطوير، ولكنها في نفس الوقت ترفض أي تشويه، أو نقد غير موضوعي للتشويه فقط.
إن شركة إبسوس هي الرائدة في مجال الدراسات بسبب احترافيتها، وسمعتها، وليست هي التي تقرر توزيع الحصص الإعلانية، لأن ذلك تختص به شركات الإعلانات، والمعلنون وحدهم هم الحريصون على مصالحهم، ولا يبنون سياساتهم التجارية إلا على أرقام يعتبرونها موثوقة.
إن شركة إبسوس لا تختص فيما يتعلق بنسب توزيع واسترجاع الصحف والمجلات التي تصدر في المملكة العربية السعودية، ولكنها تتناول فقط نسب قراء الجرائد والمجلات، وإذا جاءت نتائج غير مرضية لجهة أو مؤسسة معينة، فهذا لا يعني أن لإبسوس أي دخل في هذه النتائج، لأن هذه النتائج تعكس واقع السوق المستهدف.
توضح شركة إبسوس بأنها لا تحتكر الدراسات الإحصائية في المملكة، حيث توجد شركات أخرى تعمل في نفس المجال، وللمعلنين، وشركات الإعلان الحرية والقرار الأخير في اختيار شركة الدراسات المناسبة لهم.
أخيرا وللإيضاح فقط، بالإضافة إلى صفحات التواصل الاجتماعي، والمقابلات الشخصية، والهاتفية، فقد أسست شركة إبسوس شبكة على الإنترنت لاستطلاع الآراء في المملكة العربية السعودية قوامها 25000 مستفت، حيث تعد هي الأولى في الشرق الأوسط من حيث الكثافة العددية، وتعتمد الشركة نظام الجوائز لتحفيز المستفتين على المشاركة الجادة، وليس لأي أغراض أخرى.




الكاتب الفريان للوزراء: أخبار عقودكم تستفزنا ولا نعلم من المستفيد منها؟


قال الكاتب الصحفي خالد الفريان إن من أكثر الأخبار استفزازاً للقراء، وفقاً لتعليقاتهم في مواقع الصحف، أخبار ترسية بعض الجهات الحكومية عقود تنفيذ مشاريع معينة على مؤسسات مقاولات "معينة".
وأعرب الفريان في زاويته المنشورة بجريدة الرياض اليوم عن أمله في أصحاب المعالي الوزراء وقف نشر هذه الأخبار، بدلاً من التنافس المحموم والمتزايد في هذا المجال، لعدة أسباب لخصها في الآتي:
أولاً: غالباً ما يشعر القراء بأن تكلفة تنفيذ المشاريع المعلنة أكبر بكثير من التكلفة الحقيقية، ما يجعل من يقرأ أرقام بعض المشاريع "المليارية" يقترب من التلفزيون أو الصحيفة أكثر ليقرأ الرقم هل هو بالمليون أم بالمليار. خاصة أن تجربتنا في السنوات الماضية مع المشاريع المليارية أو التي بمئات الملايين تجربة لا تسر الخاطر كثيراً، إذ إن مخرجاتها في الغالب تؤكد أن مبالغ العقود أكبر بكثير مما كان يحتاجه المشروع.
ثانياً: مقياس النجاح لأي جهة حكومية ليس بالتأكيد عدد وحجم العقود التي يتم توقيعها، بل إنه أحياناً يكون مؤشر فشل، وقد ينظر له كمؤشر فساد، بينما مؤشر النجاح الصادق هو مدى حاجة البلاد والعباد لهذه المشاريع، وهل الأولوية لها، ومدى الجودة والسرعة في تنفيذها، وبالتالي فإن الاحتفالية الإعلامية يجب ألا تصاحب توقيع العقود، بحيث تؤجل حتى ترى المشاريع النور، وحتى يقتنع الناس بأن المخرجات بحجم المصروفات، وعدا ذلك فإن على المسؤول المعني التواري هو ومشروعه في الظلام، بعيداً عن أعين الناس.
ثالثاً: الإعلان عن اسم شركة المقاولات التي تمت ترسية المشروع عليها هو من حيث المبدأ عمل جيد وشفاف، لكنه يصبح عملاً مستفزاً حين تحوم الشكوك والأقاويل حول ملاك الشركة ومدى نفوذهم، أو حين تحتكر هذه الشركة المشاريع "الدسمة" لوزارة معينة، أو حين "تمنح" الوزارة بعض المشاريع لشركة أخرى ويكتشف القراء أنها شركة شقيقة أو تابعة للشركة الأم المحتكرة مشاريع الوزارة "الدسمة".
واختتم الفريان مقاله متسائلاً: (أليس الصمت حكمة، وأفضل من الحديث عن عقود "دسمة" لا يعلم إلا الله كيف ومتى ستنفذ، ومن هو المستفيد الأكبر منها؟).




اعترض فيها على تعديل الصحيفة في رسوماته
استقالة رسام عبر (تويتر) تستقطب 3.5 مليون مشاهدة


تابع تغريدة لرسام الكاريكاتير السعودي عبدالله الجابر أكثر من 3.5 مليون مغرد على صفحته على تويتر".
وتضمنت التغريدة التي نشرها الجابر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إعلان استقالته من من جريدة "الجزيرة".
وقال الجابر في حسابه الشخصي على "تويتر": إنه قدم استقالته إلى رئيس تحرير الصحيفة اعتراضاً منه على ما قامت به الجريدة من تعديل على الرسومات الكاريكاتيرية التي رسمها بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني.
وكتب الجابر في تغريدة أخرى بعد إعلان استقالته: "تغريدتي اللي أعلنت فيها عن استقالتي شاهدها أكثر من ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف مغرد! لو داري كنت جبت للتغريدة راعي إعلاني"، في إشارة منه إلى أنه فؤجئ بالمشاهدات الكبيرة التي حازتها تغريدته.




طلال آل شيخ: وزير الزراعة لا يستطيع فعل شئ لحل أزمة اللحوم ويصف وزارته بالفشل


تحدث الكاتب الصحفي رئيس تحرير صحيفة الوطن طلال آل الشيخ، عن مجموعة من المشاكل و الأزمات التي يواجهها المجتمع السعودي في الوقت الحالي، حيث طالب الوزراء بسرعة العمل على إيجاد الحلول لمشاكل المواطنين الهامة والتي تمس حياتهم اليومية، وقد علق أيضاً على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم والتي نصت على بعض النصائح للمواطنين ذوي الدخل المتوسط بضرورة الإتجاه نحو اللحوم البيضاء (الدواجن)، حيث طالب المواطنين بتغيير عاداتهم الغذائية، وعدم جعل اللحوم وجبة يومية، حتى يضطر التجار إلى خفض الأسعار، وبعدها بأقل من أسبوعين ارتفعت أسعار الدواجن، وأصبحت اللحوم البيضاء والحمراء يصعب الحصول عليها، وقد وصف الشيخ وزير الزراعة بأنه (لا يستطيع فعل شيء)، حيث قال أعتقد وبشكل عام أنه عندما يصل المسؤول لمرحلة لا يستطيع فيها فعل شيء في قضية يفترض أن تكون ضمن مسؤولياته الأساسية، فإن هذا يعني أنه ووزارته قد فشلا! وأكد أنه مطلوب من الوزراء والمسؤولين المبادرة إلى الحلول، وأن يفعلوا شيئاً، وألا يقفوا في موقف المتفرج، وفي أزمة اللحوم بالخصوص هناك العديد من الأشياء مطلوب فعلها لجعل أسعار اللحوم في متناول المواطن العادي، وعن عجز وزارة الزراعة بالقيام بواجبها تجاه زيادة الأسعار بسبب الأعلاف كما يقال، هذا يعني فشلها في واجبها تجاه المواطن، إذ لا يمكن أن تتحول الوزارة إلى ضحية مثلها مثل المواطنين، وتكون عاجزة عن اتخاذ السياسات والوسائل والإجراءات اللازمة للوصول إلى حلول.
وأضاف الشيخ أن المنتج المحلي من اللحوم البيضاء لا يتجاوز 45% من حجم الاستهلاك، مما يعني أن وزارة الزراعة ليس لديها سلطان على اللحوم المستوردة، ولكي تتمكن الوزارة من السيطرة على أسعار اللحوم يجب أن ترفع هذه النسبة على الأقل 90%، علماً بأن الوزارة هي المسؤولة عن الزراعة في البلاد وبالتالي هي المسؤولة والمطالبة بزيادة المنتج المحلي من اللحوم والدواجن، وحل مشاكل الأعلاف ومربي الماشية والأغنام والدواجن، فكون المنتج المحلي من اللحوم لا يتجاوز الـ45 % من الاستهلاك، فإن ذلك يعني أنها مشكلة أساسية يفترض حلها أولا برسم سياسات للمدى القريب المنظور واتخاذ إجراءات عاجلة للوصول إلى النسبة التي تتواءم مع الاستهلاك. 




اطلاق حملة على«تويتر» لمقاطعة الفتيات بسبب غلاء المهور بالخليج


أطلق عدد كبير من الشبان هاشتاغ خليجى يحمل اسم حملة مقاطعة البنات لحين ترخص مهورهم، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” باثارة قضية عزوف الشباب عن الزواج بسبب غلاء المهور، وهو ما اثارحالة من الجدل الشديد بين الفتيات والشباب حيث رفضته الكثير من الفتيات معتبرات أن قيمة المهر حق أصيل للفتيات وشاركهن في هذا الرأي بعض الشباب مؤيدين هذا الحق.


وكتب فهد الزامل معترضاً على فكرة الهاشتاق قائلا : “يعني تدفع لسيارتك 200 ألف عادي وزوجتك اللي هي رأس المال ما تدفع لها”. وتضامنت معه مرام قائلة “أتوقع انه اقل شيء تقدمه للبنت اللي تحافظ على بيتك وعلى أولادك وعائلتك وأنت متسدح بالاستراحات”، وعلق أحمد يوسف “ترى البنت مالها ذنب بالموضوع هذا جشع أبوها “ بحسب “الوئام”.
وكتبت منيرة عبد العزيز “كرهت سالفة غلاء المهور.. ماعندك فلوس تدفعها لاتتزوج عادي يدفع 150 ألف في سيارة بس زوجته لا”. في حين أيد فريق من المغردين فكرة إعادة النظر في قضية غلاء المهور والتي تطيح بالكثير من الزيجات لعدم مقدرة الشباب، حيث كتب محمد الدري أنه يعرف شخص كان مهر زوجته 500 ألف ريال لان الناس تتفاخر بالأشياء التي تقتنيها لكن بالمهر شيء غريب.




مواطن يعيش بـ 239 ريال يُطلق زوجته لتحصُل على الضمان الإجتماعي


أب فقير ومريض متقاعد عن العمل منذ سبعة سنوات من الأمن العام لا يمتلك إلا 2600 ريال راتب شهري، و6 أبناء ووالدتهم، يتبقى من راتبه بعد تسديد الإلتزامات التي عليه 239 ريال فقط يعيش بها طوال الشهر هو وأسرته، حالة من الفقر الشديد دفعته لتطليق زوجته برضاها لتحصل بدورها على الضمان الإجتماعي المخول لها بعد الطلاق، وبعد أن حاول أهل منطقته ومعلمي متوسطة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بحي الناصرية أن يساعدوه ويسددوا إيجار الشقة ويقدموا لهم يد العون على أن تعود إليه زوجته إلا أنه رفض ذلك، لأنه حتى وإن فعل ذلك فماذا سيفعل باقي العمر، حيث يقوم بتسديد من راتبه الـ 2600 ريال إيجار الشقة التي يعيش فيها وهو 1200 ريال، وبعد خصم قسم البنك العربي وشراء بطاقات سوا فلا يتبقى معه إلا راتب 239 ريال فقط له ولأسرته، لا تحول بينه وبين الجوع والفقر والمرض من شيء. ويملك تقرير طبي يفيد بأنه يعاني من آلام قطينة وإنقراض في الفقرات وقد تنتشر ألامه أحياناً للطرفين السفليين مع وجود إستقامة تشنجية كما أظهرتها الأشعة المقطعية. ويقول أن مرضه كان يصرف له 1100 ريال من الضمان الإجتماعي لمدة عام كان يصرفهم على أسرته بدل من مرضه ومداواة جراحه، ولم يتبقى من العام إلا شهرين وبعدها لن يتبقى معه إلا 239 ريال فقط. بالإضافة لديونه المتراكمه التي تصل لـ 11500 ريال.





حمّلها بسيارة "وانيت" دون حفظٍ آمن ووزّعها بطريقةٍ مخالفة
ضبط وافد هندي يوزِّع "دجاجاً مبرّداً" تحت الشمس جنوب الطائف

استغل وافد هندي ارتفاع أسعار الدواجن في تحميل سيارة من نوع وانيت بكمياتٍ من الدجاج المبرّد، وتوزيعها بطريقةٍ مخالفة على محال البيع والمطاعم بقُرى حداد والقريع بني مالك، ومنطقة ثقيف جنوب محافظة الطائف، أمس، من خلال التجوال عليها وبيعها.

وكان مراقبو بلدية القريع له بالمرصاد، عندما تمت متابعته والقبض عليه بالمنطقة، وتم تسجيل محضر بحقه؛ تمهيداً لاتخاذ الإجراءات النظامية وتطبيق العقوبات المالية عليه.

وكان الوافد الهندي قد تجول بما يزيد على ٢٠٠ حبّة من الدجاج المبرّد من خلال سيارة "وانيت" خاصّة يتم البحث حالياً عن مصدرها ومعرفة مُلكيتها، في الوقت الذي كان ينقلها دون حفظٍ آمن وتحت أشعة الشمس، ويعتقد أن يكون قد وزع كميات منها تتم متابعتها حالياً عن طريق جولات البلدية، بقيادة مدير مكتب رئيس بلدية القريع فارس بن يحيى الريس.

وأكد رئيس مكتب بلدية القريع بني مالك جنوب الطائف، طلال غالب العتيبي أن من أهم مهام البلدية الحفاظ على صحة المواطن، مشيراً إلى استمرار جولات المراقبين على المحال كافة والمطاعم بالمنطقة والقيام بمهامهم على أكمل وجه تطبيقاً للتعليمات.‏





سرقا مسناً بعد سحبه ٧٥ ألف ريال من بنك شهير روضة مكة
القبض على عصابة لسرقة عملاء البنوك بطريقة "الكفر معطوب"

أطاحت فرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، بيمنيين كونا عصابة لسرقة عملاء البنوك بعد سرقتهما لأحد المسنين إثر سحبه ٧٥ ألف ريال من بنك شهير بحي الروضة.


وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن مسناً سعودياً خرج من بنك شهير مقابل كوبري الروضة بعد سحبه مبلغ ٧٥ ألف ريال، واستقل سيارته، وقبل تحركه طرق زجاجها معتمر بزي الإحرام، وأشار إليه أن الكفر الخلفي معطوب "مبنشر".


ونزل المسن لاستيضاح الأمر، وفي هذه الأثناء فتح شاب آخر باب السيارة، وسرق النقود وهرب متسلقاً أحد الجبال القريبة.


وبعد توفر معلومات بحثية عن العصابة المكونة من هذين العنصرين ونشاطهما الإجرامي، اجتمع مدير شرطة العاصمة المقدسة، اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي، مع رجال الأمن ووجّه بسرعة القبض على الجناة.


وبقيادة ميدانية من مدير البحث والتحري الجنائي، العقيد محمد بن عويض الوذيناني، تم إعداد خطة أمنية محكمة للإطاحة بالعصابة، ونُصب كمين وهمي قريب من أحد البنوك، حيث اتّضح أن الجانيين يلبس أحدهما لباس الإحرام حتى يبعد الشك عنه، ويبلغ الضحية المراد سرقته، بينما يكون اللص الثاني مرتدياً بدلة رياضية لإيهام الضحية بأنه شاب سعودي.


وبعد القبض عليهما بالجرم المشهود اتّضح أنهما خلا للمملكة عن طريق التهريب، وجرى العثور بحوزتهما على النقود المسروقة.


وأُعدّ محضر ضبط وسُلما لمركز شرطة العزيزية، ومازالت التحقيقات جارية معهما قبل إحالتهما للجهات المختصة والحكم عليهما شرعاً.




بخلاف قاتلة (تالا) خادمة إثيوبية تُضحي بنفسها لإنقاذ طفلي كفيلها من حادثة تفحيط


أفادت صحيفة الحياة بأن خادمة إثيوبية تُدعَى (إكرام) وتبلغ من العمر 28 عاماً وتعمل لدى كفيلها منذ عام ونصف، آثرت فداء طفلين من الموت و التضحية بحياتها، إذ قام أحد الشباب كان يُمارس التفحيط فخرجت سيارته عن السيطرة وقبل أن يدهس الطفلين تدخلت الخادمة لإنقاذ الطفلين فدهسها عدة مرات قبل أن يفرّ من موقع الحادث لتفدي الطفلين بروحها، وتعقيباً منه على الحادث قال محمد الجطيلي (كفيل إكرام) وسط دموع ومشاعر الحزن قال: بعد خروجي مع أسرتي يوم الخميس للتنزه في حديقة بالرياض، وأثناء سيرنا إنحرف شاب بسيارته نحونا فإذا بالخادمة إكرام تتدخل وتدفع الطفلين بعيداً عن السيارة ما أدى إلى دهسها وإصطدام السيارة بسور الحديقة ثم فارقت إكرام الحياة فوراً، لكن الجاني قد سلّم نفسه للسلطات الأمنية بعد ساعات من الحادث بعد ما فر هارباً عقب وفاة إكرام.




بتر رجل إحدى الطالبات المصابات في حادثة التفحيط


أجريت عملية لبتر رجل طالبة (11 عاماً) بعد إصابتها في حادث تسبب فيه مفحط مراهق في سيهات، بعد أن أحال مستشفى القطيف المركزي الطالبة إلى مستشفى خاص بالدمام بسبب عدم وجود طبيب شرايين.
وقال مدير العلاقات العامة في مستشفى القطيف المركزي عبدالرؤوف الجشي: "تم نقل الطالبة للمستشفى الخاص وبترت رجلها، والطالبة الثانية تعاني حروقاً بنسبة 15 %، فيما تعاني الطالبة الثالثة من كدمة في العين وإصابة في الرأس والفخذ".
وأفاد شهود عيان بأن المفحط كان يقود السيارة بجنون، وصدم الطالبات الأربع، وهن من عائلة واحدة، قرب المدرسة الابتدائية الخامسة في حي النمر.
وقال الناطق الإعلامي بالنيابة بإدارة المرور في المنطقة الشرقية الرائد سلطان الحركان: "السائق مفحط مراهق وغير مؤهل للقيادة وتم القبض عليه، وهو محتجز في المرور للتحقيق معه، ومن ثم إرساله لدار الملاحظة".




بالفيديو: مراهقون يقومون بسطو مسلح على صيدلية 

 في تطور خطير للأسلوب الإجرامي للسرقات في مدينة بريدة مجسدة حالة من الهلع والخوف انتشر مقطع على اليوتيوب تم تداوله على نطاق واسع لجريمة سرقة حدثت تحت تهديد السلاح وتم تصويرها من خلال كاميرا الصيدلية الداخلية حيث تعود التفاصيل للساعة الثالثة والثلث من عصر يوم 15/9/2012 بحسب التاريخ الظاهر في الكاميرا إذ تفاجأ موظف صيدلية بحي الجنوب في مدينة بريدة بسطو مسلح لعدد من الشباب الملثمين يدخلون الصيدلية مشهرين السلاح الابيض طلباً للنقود فيما يظهر من عملية السطو وقد تنحى الموظف الذي هرب بدون مقاومة لمستودع الصيدلية وسط حالة من الهلع والخوف طالت اثنين ممن كانوا يعملون معه في الصيدلية بحسب مايظهر في الفيديو واظهر المقطع احد الملثمين وهو يقوم بالتخريب داخل الصيدلية.
فيديو





طلاسم أندونيسية تتسبب في هـــروب زوجة مواطن بجدة

 
جدة-الوئام-مشاعل الحمدان:

تقدم أحد مواطني جدة بشكوي إلي هيئة الادعاء والتحقيق يتهم فيها خادمته الأندونسية بالسحر مقدما أدلة لدى هيئة الادعاء تتمثل بسحر وطلاسم غريبة.وأوضحت الشكوي أن القضية بدأت عندما هربت زوجة الرجل من المنزل بلا أي أسباب ، كما أنها تركت أطفالها من بينهم شاب في العقد الثاني من عمره طريح الفراش.

وأضاف المواطن أن أحد المشايخ أوصاه أن يبحث في منزله لعله يجد شيئا يدل على سحر خاصة وأن الخادمة كانت مرغوبة من أطفاله بشكل يدعو للريبة. وتابع أنه بعد البحث وجد بالمنزل قطع من القماش يوجد بها أظافر وشعر تم وضعها تحت فراش المنزل بطريقة طبيعية.وبعد مواجهة الخادمة اعترفت أنها قامت بسحر العائلة دون أن تبدي أية أسباب.





بالتعاون بين "المخدِّرات" وقوة من حرس الحدود بجازان
ضَبْط ٣٢٩ كيلو حشيش مهرَّبة من اليمن بعد إطلاق نار





 أحبطت قوة مكافحة المخدِّرات تهريب كمية كبيرة من الحشيش المخدِّر مهرَّبة من اليمن، وذلك بالتعاون مع قوة مشتركة من حرس الحدود بجازان، بلغت ٣٢٩ كيلوجراماً.


وقد تم إلقاء القبض على مهرِّب الحشيش المخدِّر، وهو سعودي الجنسية، كما أُلقي القبض في الوقت ذاته على مستقبلَيْ الكمية، وهما يمنيَّان، بعد مقاومة عنيفة منهم جميعاً، وإطلاق النار عليهم؛ ما أدى إلى إصابة المهرِّب في يده.





مقتـــل مراهـــق نتيجة«التفحيط»بحفــر الباطــن



لقي حدثٌ مصرعه جراء اصطدامه بعمود إنارة في حي الربوة في محافظة حفر الباطن صباح أمس كان يقوم ” بالتفحيط ” . وقال مصدر أمني أن المراهق فقد السيطرة على سيارته من نوع «تويوتا هايلوكس»فارتطمت بعمود إنارة على طريق علي بن أبي طالب وعلى الفور قامت عمالة تعمل في منزل قيد الإنشاء بإخراجه من السيارة بعد أن احتجز في داخلها، وتم إسعافه من قبل أحد المواطنين، ولكنه فارق الحياة قبل وصول الجهات الأمنية، كما أكد شهود عيان أن الحدث كان يقود السيارة بسرعة فائقة، ويقوم بالتفحيط.



الشيعة البحرينيون يلقون قنابل حارقة على الشرطة وناشط شيعي يدعو لحرق رجال الأمن


فرقت الشرطة في البحرين بالقوة مئات المحتجين الشيعة بعد مراسم تأبين شاب شيعي سجن في الاحتجاجات وأعمال الشغب الشيعية بالمملكة الخليجية وتوفي في وقت لاحق.واستخدمت الشرطة مدافع المياه والغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين، وقال شاهد عيان إن النار اشتعلت في مدفع مياه عندما ألقى المحتجون قنابل حارقة وحجارة على الشرطة وأصيب شرطي بجروح.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه ناشط شيعي بحريني عن مدى الارتباط بين شيعة البحرين وإيران عندما أكد أكد أن الشيعة البحرينيين متعطشون لسماع إرشادات قائد الثورة في إيران علي خامنئي، على حد وصفه.واعتبر علي مشيمع، نجل حسن مشيمع، الذي أعلن قيامة الجمهورية البحرينية في تصريح لمراسل وكالة “فارس” لدى وصوله مدينة مشهد الإيرانية أن روحية الجهاد لدى الشعب البحريني مستلهمة من أفكار الإمام الخميني وإرشادات قائد الثورة الإسلامية، آية الله السيد علي خامنئي.

وقال علي مشيمع إن المجاهدين البحرينيين يشنون حرباً بالنيابة عن كل المجاهدين في العالم الإسلامي، على حد قوله. يأتي هذا في وقت دعا فيه قاسم الهاشمي، الشيعي البحريني من لندن عبر موقع التواصل الاجتماعي للحصول على السلاح من إيران وقال: “لا تخجل ولا تستحي من التصريح والسعي للحصول على السلاح لحماية عرضك، فهو حق تكفله لك الشرائع والقوانين والأعراف”، وختم كلامه قائلا “لا تسمحوا للشرطة البحرينية بإقامة نقاط تفتيش.. أحرقوهم مع نقاطهم”. الجدير بالذكر أن الهاشمي كان قد ظهر في طهران، وهو يقبل رأس الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، وهو ما اعتبره مصدر فخر له.



اعترفت ببيعها له وأكدت أنها حصلت عليها من شخص ليبي
مذيعة في التليفزيون المصري تورِّط سعودياً في سيارة مسروقة


تمكّن رجال الأمن بالقاهرة من ضبط مذيعة بالتليفزيون المصري؛ باعت سيارة مسروقة لشخص سعودي، واعترفت خلال التحقيقات بالواقعة بأنها حصلت عليها من شخص ليبي الجنسية نظير معاملات مالية فيما بينهما، ثم باعتها فيما بعد للمواطن السعودي الذي باعها هو الآخر لمشترٍ ثالث قبل أن تكشف الشرطة الواقعة.

وكان رئيس مباحث قسم شرطة القاهرة الجديدة ثان قد تمكن من ضبط شخص أثناء قيادته سيارة مبلَّغاً بسرقتها من محافظة مطروح، وبمناقشته عن مصدرها اعترف بشرائها من شخص سعودي الجنسية، وبضبط الأخير اعترف بشرائها من مقدمة البرامج باتحاد الإذاعة والتليفزيون جيهان سليمان، المقيمة بمدينة 6 أكتوبر، وفقاً لصحيفة الأهرام.

وبضبط الأخيرة اعترفت ببيعها السيارة للسعودي المذكور، مبينة أنها حصلت عليها من شخص ليبي الجنسية نظير معاملات مالية فيما بينهما، وأنها من غير أوراق ومهرَّبة جمركياً، وبالعرض على النيابة قررت حجز المتهمة لاستكمال التحقيقات.




المحكمة العراقية تصدر أحكاما مخففة بدلا من الإعدام لسجناء سعوديين



كشف مسؤول بالسفارة العراقية في الرياض، أن محكمة التمييز العراقية نقضت أحكام الإعدام الصادرة بحق ثلاثة سجناء سعوديين.وأضاف أنه تم تخفيفها إلى السجن لمدد تتراوح بين “10و15″ عاما، فيما ظلت أحكام الإعدام سارية بحق ثلاثة آخرين هم “شادي معلا وعبد الله عزام القحطاني وفيصل عبد الله احمد صالح”.

من ناحيته أكد مسؤول العلاقات الثنائية والقانونية في السفارة العراقية بالسعودية الدكتور معد العبيدي، أنه تم تخفيف أحكام الإعدام إلى السجن لمدة 10 سنوا بحق كل من: علي سالم وراشد المري فيما خففت عقوبة الإعدام للسجن لمدة “15″ عاما لكل من: “ناصر مبارك الدوسري وعبد الرحمن الشمراني”.

ووفقا لما نشرته الحياة فقد كشف العبيدي عن صدور أمر بتوقيف تنفيذ حكم الإعدام بحق السجين السعودي عبد الله عزام القحطاني لعدم وجود أدلة دامغة تستدعي إعادة محاكمته.من ناحية أخري قام بعض السجناء السعوديين بالعراق بالإضراب عن الطعام.

فيما أكد العبيدي أنه تسلم شكوى من جميعة حقوق الإنسان وقام بدوره بتسليمها للسلطات العراقية.كما نفي وجود سياسة منهجية تستهدف تعذيب السجناء السعوديين، وأن ما يحدث هو تجاوز فردي .




وُجِّهت له تهمٌ أبرزها التحريض على قلب النظام
آخر جلسات محاكمة "ابن الذيب" اليوم في قطر


 تعقد محكمة أمن الدولة بقطر، اليوم، الساعة العاشرة صباحاً آخر جلساتها لمحاكمة الشاعر القطري المعروف محمد ابن الذيب، على خلفية قصيدته التي قالها في أحد أفراد الأسرة الحاكمة هناك، وزج على أثرها خلف القضبان لتستمر فصول محاكمته في جلسات عدة.

ووُجِّه للشاعر ابن الذيب ثلاث تهم أبرزها التحريض على قلب النظام، وأُجلت آخر جلسة عندما ازدحمت المحكمة بمُحبي الشاعر وجماهيره، ونفى محامي الشاعر في تصريحاتٍ سابقة التهم التي وجهتها المحكمة لموكله؛ مشيراً إلى أن القصيدة التي سُجن بسببها كان فيها مدحٌ لأمير قطر وولي عهده.




فيديو| الإمارات ترفض فكر الإخوان المسلمين


سنيار: حلقة من برنامج “اليوم الليلة” على قناة سي ان بي سي العربية، طرح من خلالها مقدم البرنامج محمد عبد الرحمن قضية “الإخوان المسلمين في الإمارات” ورفض دولة الامارات لهذا التنظيم لعدم إيمان الجماعة بسيادة الدول، وقد استضاف في الحلقة الكاتب السياسي الإماراتي الأستاذ مشعل القرقاوي، كما استضاف عبر الهاتف محمد شاويش عضو مؤسس في حزب الحرية والعدالة في مصر.
فيديو


بعدأن كنت أصدح بالقران في الطابور الصباحي
طالب مصري:استقبلوني باللكمات.. أريد العودة للمملكة


تعرض طالب مصري، عاد إلى بلاده هذا العام لاستكمال دراسته الثانوية، بعد أن كرمه وزير التعليم المصري في أثناء زيارة مفاجئة لمدرسته، إعجاباً بجمال صوته في تلاوة القرآن، تعرض للضرب الانتقامي للمرة الأولى في حياته على يد أحد معلمي المدرسة في طابور الصباح، وعلى مرأى ومسمع من جميع المعلمين والطلاب.
ويقول شهاب الدين، طالب الصف الثاني الثانوي الذي كان يدرس في إحدى المدارس العالمية بالرياض في رسالته الحزينة: "لم أكن أتصور أن يتحول طابور الصباح أجمل المشاهد اليومية التي أحبها في يومي الدراسي إلى كابوس لم أعد أحب تذكره، فبعدما كان يعني لي اللحظات الجميلة التي أرتل فيها القرآن في ميكروفون الإذاعة وأصدح بالأناشيد الدينية، أصبح يذكرني بالإهانة البالغة التي تعرضت لها على يد معلم الكيمياء الذي غافلني وانهال على ظهري باللكمات، بعدما أمرني أن أقف وسط جموع الطلاب وأرفع يدي إمعاناً في إذلالي، لا لشيء سوى أني أشمر عن ساعدي نظراً لحرارة الشمس، مثل باقي الطلاب والمعلمين، لكن الرجل وقع اختياره عليّ من دون الجميع، وحين أبديت دهشتي وتساؤلي: ولماذا أنا تحديداً تطالبني بهذا، جن جنونه، وأخرجني من الصف، وأمرني برفع يدي لعقابي وإذلالي وسط الطلاب، وحين وجدت هذا مهيناً رفضته، وقررت اللجوء لعائلتنا، فما كان من الرجل إلا أن جرى ورائي من دون أن أنتبه ولم أشعر به إلا وهو يقفز على ظهري، ويسدد لي اللكمات، لولا أن المعلمين أسرعوا وانتشلوني من يديه".
ويواصل شهاب الدين، الطالب بمدرسة حمادة طنطاوي التجريبية للغات التابعة لمركز سنورس بمحافظة الفيوم: "كان والدي متفائلاً بالثورة حين اقترح عودتنا إلى مصر، قال لي: عد إلى هناك وكن مواطناً مصرياً حتى تحصل على حقك في دخول الجامعة، ونتفادى نسبة الـ 5 % من مقاعد كليات القمة التي يخصصونها لأبناء المغتربين، فوالدي يتوقع مني أن أدخل كلية الهندسة وأنا أسعى لتحقيق حلمه بحول الله، لكنني الآن أجد أن كرامتي أهم حق أريده من بلدي، وإلا فسأطلب من والدي أن يعيدنا إليه في المملكة العربية السعودية، وأطوي صفحة مصر للأبد".
ويواصل شهاب الدين: "كنت مؤملاً أننا سنعيش تجربة تعليمية مختلفة بعد الثورة، وأننا سنصبح دولة قانون بحق، وتفاءلت أكثر حين زارنا معالي وزير التعليم فجأة في المدرسة، واستدعاني وسلم علي معبراً لي عن إعجابه بصوتي في تلاوة القرآن، وأمر بمنحي شهادة تقدير، لكن هذا كله تهاوى أمامي، عندما تصرف السيد شعبان معلم الكيمياء وكأنه فوق القانون، وفوق إرادة معالي الوزير، وتجاوز معي بشكل مهين، كما لو كنا في مضاربة في سوق خضراوات، أو في حلبة ملاكمة". حسبما أوردته (الجزيرة).




الشيخ عبد الله السعد يصدر بياناً بشأن الأسرى السعوديين في العراق


أصدر الشيخ المحدث عبد الله السعد بياناً بشأن الأسرى السعوديين في سجون العراق، حذر فيه الحكومة العراقية من التساهل في حرمة دم المسلم. وقال: إن هذا أمر مستنكر وعظيم.
وأضاف: يظهر لي أن هذا الفعل من هذه الحكومة العراقية من قبيل الحقد الطائفي والعنصري, لأن هؤلاء الذين ستنفذ فيهم الإعدامات كلهم أو أغلبهم من أهل السنة والجماعة.
وشدد على أن نصرة المستضعفين من المسلمين أمر واجب وحتم لازم على كل مسلم.
وهذا نص البيان:
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه,

أما بعد.

فقد بلغني أن الحكومة العراقية قد صرّحت بعزمها على إعدام نحو من ثلاث مائة أسير مسلم, فيهم ستة وخمسون أسيرا سعوديا, وأنها بدأت بتنفيذ ذلك بإعدام ستة وعشرين أسيرا في الأسابيع القريبة الماضية, وهذا أمر مستنكر وعظيم, فهؤلاء السجناء المسلمين منذ سنوات طويلة في سجون الحكومة العراقية, فلماذا تريد أن تعدمهم في هذا الوقت؟ ودون أن توفر لهم المحاكمة العادلة والدفاع الصادق عنهم؟ لا شك أن هذا ظلم عظيم.

وأنا أحذر الحكومة العراقية من التساهل في حرمة دم المسلم فالله تعالى يقول: (وَمَنْ يَقْتلْ مؤْمِناً متَعَمِّداً فَجَزَاؤه جَهَنَّم خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّه عَلَيْهِ وَلَعَنَه وَأَعَدَّ لَه عَذَاباً عَظِيماً) [النساء:93] هذا إذا كان فردا فكيف إذا كان جماعة كما هو الحاصل في هؤلاء الأسرى؟

والذي يظهر لي أن هذا الفعل من هذه الحكومة العراقية من قبيل الحقد الطائفي والعنصري, لأن هؤلاء الذين ستنفذ فيهم الإعدامات كلهم أو أغلبهم من أهل السنة والجماعة, ولا شك أن نصرة المستضعفين من المسلمين أمر واجب وحتم لازم على كل مسلم، فينبغي على المسلمين أن ينصروا إخوانهم في كل مكان.

أسأل الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يفرج عنهم عاجلا غير آجل

وبالله تعالى التوفيق.

قاله وأملاه: عبدالله بن عبدالرّحمن السّعد.




مقتل مصور قناة(الإخبارية) السورية في دير الزور

قتل مصور قناة "الإخبارية" السورية التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية، في مدينة دير الزور برصاص "إرهابيين"، حسبما أفادت القناة في شريط إخباري عاجل.
وذكرت القناة أنها "تنعي إلى محبيها ومشاهديها شهيدها البطل في دير الزور محمد الأشرم الذي استشهد في حي الموظفين برصاص الإرهابيين"، مشيرة إلى أنه قتل لأنه كان "يحمل كاميرته ويعمل على توثيق إرهابهم وإجرامهم".
وأوضح مدير القناة عماد سارة أن الأشرم "أصيب برصاصة في الصدر وأخرى في القدم فيما كان يحمل بيده كاميرته".




إيران تهدد الإمارات بقطع العلاقات الدبلوماسية معها حال مطالبتها بسيادة 3 جزر تتنازعان عليها

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن إيران حذرت الإمارات اليوم الثلاثاء من أنها ستفكر في قطع العلاقات الدبلوماسية معها إن هي واصلت المطالبة بالسيادة على ثلاث جزر صغيرة في الخليج محل نزاع بين البلدين.
وتقع جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى محل النزاع قرب ممرات ملاحية مهمة عند مصب مضيق هرمز الاستراتيجي وطالب شاه إيران الراحل بالسيادة عليها عام 1971 قبل أن تستقل الإمارات الخليجية السبع عن بريطانيا وتشكل دولة الإمارات.
وقالت إيران إن سيادتها على الجزر الثلاث ليست محل تفاوض وذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان باراست اليوم أن إيران ستفكر في خفض مستوى علاقاتها بالإمارات أو حتى قطعها إن هي استمرت في المطالبة بالسيادة على الجزر.
ونقلت وكالة الأنباء البرلمانية الإيرانية عن مهمان باراست قوله "إذا وصلت الادعاءات المناهضة لايران والتي لا أساس لها من الصحة إلى نقطة تحتم فيها المصالح الوطنية خفض العلاقات السياسية أو قطعها فستتخذ هذه الخطوة بعد التشاور واستنادا إلى تحليل الخبراء". وأضاف "الجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على الدفاع عن سلامة أراضيها". وكان وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قال الشهر الماضي إن "احتلال" إيران للجزر الثلاث يتعارض مع القانون الدولي.
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الوزير قوله أثناء وجوده في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه يتمنى أن تتعامل الحكومة الإيرانية مع هذه القضية بطريقة إيجابية وعادلة.
وللنزاع أبعاد قومية وعرقية وقد تأجج في الشهور القليلة الماضية بعدما زار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد جزيرة أبو موسى في ابريل نيسان.
ورداً على ذلك استدعت الإمارات سفيرها في طهران للتشاور ووصفت الزيارة بأنها انتهاك صارخ لسيادتها.




ملايين الدولارات تتدفّق إلى إيران سنوياً من الكيان الصهيوني


أماط تقرير صحفي "عبري" اللثام عن تفعيل علاقات التبادل التجاري بين الكيان الصهيوني وطهران من جانب واحد بشكل غير رسمي.
وقال التقرير: "في الوقت الذي يسعى فيه الغرب لتشديد العقوبات المفروضة على إيران، لا سيّما الاقتصادية، بفعل ضغوط أمريكية، يواصل رجال أعمال صهاينة عقد الصفقات التجارية مع نظرائهم الإيرانيين، ودعم ميزان التجارة الإيراني بملايين الدولارات سنوياً عن طريق التجارة بحجر "الشايش" المستورد من إيران".
وأضاف التقرير الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم: "استيراد حجر الشايش يتاح بفضل محطة انتقالية بين إيران والدولة العبرية، ألا وهي تركيا".
وأردف التقرير أن الإيرانيين شرعوا مؤخراً بتأسيس شراكات مع مصانع ومؤسسات تجارية لدى جارتهم تركيا تقوم معظمها على توريد حجر "الشايش" من المحاجر الإيرانية إلى أنقرة التي تقوم بدورها ببيعها للكيان الصهيوني. وفق التقرير.
من جهته، قال عيران سيب، رئيس اتحاد مقاولي الترميمات ومالك شركة "حجر سيب": "إن أحداً لم يتوجّه إلى الإيرانيين بطلب استيراد الشايش بشكل مباشر، غير أننا نحصل عليه عن طريق الأتراك".
وجاء في التقرير أن ملايين الدولارات تتدفق سنوياً إلى إيران عن طريق بيع الحجر الخاص في الدولة العبرية من أقصى شمالها إلى جنوبها. 
وأضاف: "في الكيان الصهيوني يجن جنونهم على الحجر الإيراني الخاص المعروف بجودته، والمستوردون لا يريدون التخلّي عنه، بحيث لم تعد هناك أي مشكلة في إيجاده متوفراً لدى عشرات المحلات والشبكات التجارية".




تكليف عبد الله النسور بتشكيل الحكومة الجديدة
استقالة رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة


تقدم رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة باستقالته من منصبه، وعلى الفور كلف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عبد الله النسور بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة الطراونة.
وقال بيان صادر من الديوان الملكي الأردني إن "الملك عبد الله الثاني كلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة فايز الطراونة التي قدمت استقالتها للملك اليوم".
رئيس الوزراء الجديد عبد الله النسور (74 عاماً) شغل مناصب عدة، منها نائب رئيس وزراء، وزير خارجية وإعلام وتعليم وتخطيط، ونائب سابق في مجلس النواب.
وجاءت استقالة الحكومة في إجراء معتاد بعد حل مجلس النواب الأردني، الخميس.
ووفقاً لأحكام الدستور الأردني، على الحكومة الاستقالة خلال أسبوع من صدور الإرادة الملكية بحل مجلس النواب، ما يعني وجوب استقالة الحكومة قبل يوم الخميس




حماس تستبدل بصورة مرسي وهنية لافتة "شكراً قطر"
أبو سعدة: هذا الأمر جاء بعد رفض مصر مطلب حماس بإنشاء منطقة تجارية حرة على الحدود بين مصر وغزة

إثر إعلان قطر مؤخراً عن رصدها ملايين الدولارات لإعادة إعمار قطاع غزة

استبدلت حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة صورة كبيرة كانت معلقة في أحد أكبر شوارع المدينة تجمع بين الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، ووضعت مكانها لافتة كبيرة كتب عليها "شكراً قطر"، وذلك إثر إعلان قطر مؤخراً عن رصدها ملايين الدولارات لإعادة إعمار قطاع غزة. 

ويرى خبراء أن حركة حماس قد أدركت على ما يبدو أن مصر وحتى في ظل صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم، لن تتعدى التزاماتها الدولية لمصلحة حركة حماس.

ويقول المحلل السياسي مخيمر أبو سعدة "بدا هذا الأمر جلياً برفض مصر مطلب حماس بإنشاء منطقة تجارية حرة على الحدود بين مصر وغزة".

ويعتقد خبراء آخرون أن حماس تخشى أن تجد رداً سلبياً مصرياً في حال وقعت مواجهة عسكرية كبيرة بين حماس وإسرائيل، ووصف مخيمر أبو سعدة رد حماس العسكري على تصعيد إسرائيل الأخير في القطاع "بالخجول جداً" مقارنة بالمتعارف عليه من ردود حماس العسكرية قبل الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2009.
فيما قصفت طائرات إسرائيلية فجر اليوم موقعاً للتدريب تابعاً لكتائب القسام جناح حماس المسلح شمال قطاع غزة دون أن تسبب خسائر بشرية، وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن خمسة صواريخ أطلقت من قطاع غزة وسقطت في بلداتها الجنوبية دون أن تحدث إصابات.

فيما تبنى مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس السلفي في بيان على موقعه، إطلاق ثلاثة صواريخ تجاه إسرائيل رداً على ما وصفه بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والاغتيالات الإسرائيلية بحق مجاهدين ومواطنين فلسطينيين.

الجدير ذكره أن قطاع غزة يشهد منذ يوم الأحد الماضي تصعيداً عسكرياً بدأ باستهداف إسرائيل فلسطينيين اثنين في رفح، فقتلت أحدهما وأصابت الآخر، كما أصيب في الاستهداف عدد من المدنيين بينهم أطفال.

وكانت مصادر مطلعة قد قالت لـ"العربية" إن اتصالات أجرتها مصر مع الفصائل الفلسطينية في غزة وعلى رأسها حماس، طالبتها فيها بضبط النفس، والحفاظ على التهدئة غير المعلنة بين حماس والفصائل الفلسطينية وبين إسرائيل بواسطة مصر.

رد الفعل بحجم الفعل


وقال طاهر النونو في هذا الصدد إن الفصائل الفلسطينية هي بذاتها التي قدرت الموقف ورأت أن يكون رد الفعل بحجم الفعل، مضيفاً أن الاتصالات مع مصر هي دائمة في كل الملفات ومنها الملف الأمني.

كما أكد أن مشاركة حماس والفصائل بالرد على الاعتداءات الإسرائيلية تأتي في إطار رسالة مفتوحة إلى إسرائيل بأن المقاومة جاهزة بردودها، ولكنه أضاف "لا توجد حرب مفتوحة مع إسرائيل الآن".

وكثيراً ما تتعرض حركة حماس منذ السنوات الثلاث الأخيرة، إلى انتقادات فصائلية وشعبية لإحجامها عن المشاركة الدائمة في صد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة، فيما باتت تبرز بيانات عديدة من قبل مجموعات سلفية جهادية تتبنى فيها عمليات إطلاق صواريخ ضد إسرائيل.

وتحمل إسرائيل عادة حركة حماس المسيطرة على غزة مسؤولية تلك العمليات. وأضافت مصادر لـ"العربية" أن مصر طالبت حماس بتحمل مسؤولياتها الأمنية في قطاع غزة، وكانت حماس قد اتهمت من قبل فصائل فلسطينية وقطاعات شعبية بمغادرة أرض المقاومة في مقابل حفاظها على سلطتها في قطاع غزة.

وقال المحلل السياسي، هاني حبيب، إن حماس ليست معنية بالتصعيد العسكري مع إسرائيل، بل هي معنية أكثر بحالة هدوء في قطاع غزة، ويرى خبراء أن حماس تشارك في عمليات الرد العسكري ولكن بشكل محسوب حتى تبقى خيوط التوازن بيدها وحتى لا تنفلت الأمور إلى مواجهة عسكرية مع إسرائيل.

كما أن مشاركتها المحدودة تلك ترفع عن كاهلها الانتقادات الموجهة بالابتعاد عن المقاومة.




الثوريون: جمعة الحساب أبلغ رد على حكم موقعة الجمل
مستشار الرئيس المصري يؤكد أن ضعف الأدلة سبب براءة المتهمين في القضية


أكدت حركة "الاشتراكيون الثوريون"، أن تظاهرة يوم الجمعة المقبل المعروفة إعلامياً بجمعة الحساب يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول، ستكون أبلغ رد على ما وصفته بـ"مهزلة الحكم الصادر، اليوم الأربعاء، ضد المتهمين في موقعة الجمل بالبراءة".

وقال هشام فؤاد، المتحدث الإعلامي للحركة، إن هذا الحكم هو استمرار لمسلسل البراءة لجميع المتهمين بالنظام القديم من مقتل الثوار، وهو حكم سياسي ليس له علاقة باستقلال القضاء، 

من جهته، قال الدكتور محمد البلتاجي، أحد أبرز قيادات ميدان التحرير يوم موقعة الجمل "إنها مهزلة جديدة تضاف إلى المهزلة التي لم ينته جرحها، وهي براءة مساعدي حبيب العادلي من المسؤولية عن قتل شهداء ثورة 25 يناير، وخاصة خلال الفترة من 25 يناير حتى 28 يناير".
وأكد البلتاجي لـ"بوابة الأهرام"، أن النيابة وأجهزة التحقيق وأجهزة جمع المعلومات كلها مدانة بلا استثناء، لافتاً إلى أن الحل الآن بيد رئيس الجمهورية.

وتابع بصوت خانق بسبب الدموع "لا يمكن أن نبدأ عهداً جديداً إلا بعد الإجابة عن السؤال المحوري: من قتل شهداء الثورة؟ ومن المسؤول عن قتلهم؟ وكيف سنقتص لهم؟".

من جهة أخرى، أكد الدكتور سيف عبد الفتاح، مستشار الرئيس، أن براءة المتهمين في موقعة الجمل ترجع إلى ضعف الأدلة التي قدمتها النيابة العامة، مشيراً إلى أن القاضي يحكم وفقاً لما لديه من معلومات معدة وليس بناء عن شعور حسي.



وقال سيف عبد الفتاح "إن مؤسسة الرئاسة ملتزمة بما قطعته على نفسها من تعهدات بإعادة محاكمة قتلة شهداء ثورة 25 يناير".

كما كشف أن الدكتور محمد مرسي، شكل لجنة لتقصي الحقائق تقوم بجمع المعلومات حول ثورة 25 يناير والمسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت بحق الثوار، وشدد عبد الفتاح على ضرورة محاسبة المسؤولين عن دماء شهداء ثورة 25 يناير، وكذلك من تهاون عن كشف الحقيقة.

وأمر النائب العام، المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، بدراسة أسباب الحكم الصادر.

ومن جهته، قال المستشار أحمد فاضل، المحامي العام وعضو المكتب الفني للنائب العام، إن المكتب شرع في دراسة الحكم، وسوف يقدم طعناً قانونياً عليه.

وقال جمال عيد، رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان "إن زميله علي عاطف، المحامي بالشبكة، قال له باكياً في المحكمة، درسنا القضية ورقة ورقة وبذلنا جهداً، بس لو كنت القاضي كنت حكمت بالبراءة، لأن مفيش تحقيق يخليني أدين".

وأضاف في تدوينة على حسابه في "تويتر"، اليوم الأربعاء "شر البلية ما يضحك، ضحك كالبكاء، بعد قرار الرئيس بالعفو عن المتهمين في قضايا الثورة، براءة لمتهمي موقعة الجمل، ومازال ثوار داخل السجون".

يذكر أن القضية تضم 24 متهاً من كبار رموز الحزب الوطني (المنحل) والنظام السابق، من بينهم صفوت الشريف أمين الحزب الوطني المنحل، وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق، وآخرون من أعضاء الحزب الوطني المنحل.





مسودة جزئية للدستور الجديد تحُدّ من صلاحيات مرسي
المسودة الجديدة فتحت الباب أمام تولي المرأة للرئاسة
الخميس 25 ذو القعدة 1433هـ - 11 أكتوبر 2012م

أظهرت مسودة جزئية للدستور المصري الجديد أن عدداً كبيراً من السلطات التي كان يتمتع بها الرئيس في الدستور القديم نزعت منه في تغيير من شأنه أن يحد من السلطات الرئاسية.

وقد أظهرت المسودة أنه بإمكان البرلمان الحد من سلطات الرئيس التي كان يتمتع بها في الدستور القديم. 

كما يحدد الدستور الجديد فترات الرئاسة بفترتين رِئاسيتين فيما لم تكن الفترات الرئاسية محددة في الدستور القديم، حيث كان رئيس الدولة يتمتع بسلطات واسعة وكان بإمكانه أن يحكم البلاد لعدد غير محدود من الفترات الرئاسية. 

وبشأن دور الإسلام فقد تطابقت المسودة الجديدة في مصدر التشريع مع الدستور القديم باعتبار الإسلام المصدر الرئيسي للتشريع.

كما يفتح الدستور الباب في المسودة الجديدة أمام تولي المرأة للرئاسة مما يعتبر إضافة جديدة للدستور.

وسيطرح الدستور بعد ذلك للاستفتاء الشعبي العام ومن المقرر أن ينتخب المصريون بعد ذلك برلمانا جديدا.






صور | جهاز سامسونج” “جالاكسي إس 3 ميني” الجديد

تعتزم شركة “سامسونج” إطلاق هاتف جديد، يوم غد الخميس في مدينة فرانكفورت الألمانية، يحمل اسم “Samsung Galaxy S III Mini” الذي يعتقد بأنه نسخة مصغرة من الجالاكسي إس 3 بشاشة عرض مقاسها 4 إنش.






مشروع يجعل اللندنيين يذهبون لعملهم سباحة


يبدو أن سكان لندن لن يكتفوا بالدراجات الهوائية للذهاب لعملهم، حيث اقترحت شركة تصميمات بريطانية أسلوب جديد لتمكين سكان العاصمة البريطانية من الوصول لعملهم، وذلك من خلالالسباحة.

المشروع الجديد "ليدولان" يصنع حارة خاصة بالمتجهين لعملهم يومياً في قناة مياه "ريجينت" التي تمر عبر أنحاء لندن، وقد تقدمت به شركة Y/N وسبق أن فاز بجائزة المركز الثاني في مسابقة مرموقة نظمها عمدة لندن، وحالياً تأمل الشركة في جذب التمويل اللازم لتحويل الفكرة إلى حقيقة ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وذكر "ديفيد لوماكس"، من استديوهات الشركة، أن فكرة ساحة مفتوحة جديدة كانت أمراً مكرراً، لكن المشكلة كانت في المساحات غير المستخدمة بكثرة، وهو ما فكرت الشركة في استغلاله من خلال صنع شبكة تربط تلك المناطق ببعضها البعض، وكان من أوضح المناطق غير المستغلة قناة "ريجينت" التي تمر عبر لندن.
وأضاف أن صنع شبكة للموظفين سيمكن المواطنين من الاستفادة من القناة المائية حيث يمكن أن تنقلهم إلى أماكن عملهم بالإضافة إلى خلق أماكن جديدة للترفيه والتنزه.






سيارتا أكورا ILX لسباقات ناسكار



كشف فريق التطوير "تيم هوندا ريسيرش ويست" بالتعاون مع شركة "سولو موتور سبورتس" و"هوندا بيرفورمنس ديفيلوبمنت" عن سيارتي سباق "أكورا ILX" المقرر مشاركتهما في سباق "ناسكار" المعروف باسم "ثاندر هيل" والذي سيقام هذا العام ويستمر لمدة 25 ساعة.

السيارتان ستعرضان رسمياً لأول مرة في معرض "سيما" للسيارات، الذي يضم أحدث السيارات الفاخرة والمعدلة من كافة أنحاء العالم، وعملية العرض تستهدف منح الفرق المحتمل قيادتهم للسيارتين الفرصة لمشاهدتهما عن كثب.
وستقوم الشركة بكشف كافة التفاصيل الخاصة بسيارات السباق خلال المعرض المقرر إقامته في مدينة "لاس فيغاس" الأميركية في نهاية أكتوبر الحالي.