الاثنين، 3 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية






زاره الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين
ولي العهد يطمئن على صحة خادم الحرمين الشريفين

واس- الرياض: 
اطمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله-، مساء اليوم، خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وقد سأل سمو ولي العهد الله- سبحانه وتعالى- أن يُلبس خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية، وأن يحفظه من كل مكروه.

كما اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين مساء اليوم الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وقد شكر أنجال خادم الحرمين الشريفين الجميع على مشاعرهم الطيبة، مقدرين لهم سؤالهم عن صحة خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله-.













رئيس لجنة التحكيم: المسابقة وضعت الضوابط التي تضمن تحقيق العدالة بين المتنافسين
مسابقة الملك عبدالعزيز تستهل فعالياتها بالاستماع إلى 38 حافظاً للقرآن الكريم

من فعاليات المسابقة (تصوير: هادي العصيمي)

٢٠١٢/١٢/٣

انطلقت أمس (الأحد) في أروقة المسجد الحرام، منافسات الدورة الرابعة والثلاثين لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بتنظيم من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وألقى رئيس لجنة تحكيم المسابقة، الدكتور إبراهيم الدوسري، كلمة في البداية، قال فيها: إننا إذ نشكر الله المولى -عز وجل-، ثم نشكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، على ما أولوه من خدمة جليلة لكتاب الله -عز وجل-، لا يفوتنا أن نشكر وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وكافة الجهات المعنية على ما بذلوه من استعدادات في تذليل السبل ليلتئم عقد هذه المسابقة العالمية في رحاب البيت العتيق، فهاهم أولاء فرسان القرآن المجيد قد قدموا من كافة أرجاء المعمورة إلى أطهر بقعة على وجه الأرض ليتعارفوا على مأدبة القرآن وينافسوا على أشرف ميدان.
وأضاف «وإذا كانت العدالة هي أبرز ما يجب أن تتسم به المسابقات الدولية في تقييمها، فإن هذه المسابقة قد وضعت الضوابط التي تضمن تحقيق هذا الغرض على أحسن وجه بعون الله وتوفيقه، وذلك وفق المعايير المعتبرة في أربعة أمور، وهي: إتقان حفظ القرآن الكريم، وتطبيق التجويد، وحسن الأداء، ومعرفة مفردات القرآن الكريم».
وختم رئيس لجنة التحكيم كلمته، حاثاً المتسابقين والمتنافسين على أن يتلوا كتاب الله خاشعين، متدبرين، متخلقين بخلق القرآن، وأهله، وأن يلاحظوا التنبيهات التي يتم التنبيه عليها من قبل المحكمين أثناء التلاوة.
بعد ذلك أعلن الدكتور إبراهيم الدوسري عن بدء الاستماع، وتم الاستماع إلى تلاوات 38 متسابقا وتقييم وتقويم تلاواتهم، وحفظهم، وتجويدهم، وتفسيرهم، في مختلف فروع المسابقة الخمسة وفق التالي: خمسة متسابقين في الفرع الأول (حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد وتفسير مفردات القرآن)، وعشرة متسابقين في الفرع الثاني (حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد)، وتسعة متسابقين في الفرع الثالث (حفظ عشرين جزءاً متتالية مع التلاوة والتجويد)، وعشرة متسابقين في الفرع الرابع (حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد)، وأربعة متسابقين في الفرع الخامس (حفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد).
وصرح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، المشرف العام على المسابقات القرآنية، صالح آل الشيخ، بأن هذا التنافس يعطي دلالات على العناية التي توليها الدول العربية والإسلامية، وكذا المراكز والجمعيات الإسلامية المنتشرة في بلدان الأقليات في أرجاء المعمورة؛ لأبنائها من حيث اتفاق الحفظ، والتلاوة، والتجويد، والتفسير، وتنظيم المسابقات القرآنية المحلية حتى تصل إلى أفضل وأقوى العناصر لترشيحها للمشاركة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية، التي أضحت محل نظر واهتمام المسلمين في أرجاء المعمورة.




أمير المدينة المنورة يفتتح ندوة "مصادر تاريخ المدينة المنورة من القرن الأول إلى التاسع الهجري: عرض وتحليل عينات" 


المدينة المنورة 18 محرم1434 هـ الموافق 02 ديسمبر 2012 م واس
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم ندوة "مصادر تاريخ المدينة المنورة من القرن الأول إلى التاسع الهجري: عرض وتحليل عينات" التي ينظمها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة في الجامعة الإسلامية بالشراكة مع دارة الملك عبدالعزيز ، وتستمرّ يومين.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات .
بعد ذلك بدئ الحفل بتلاوة آيات من القران الكريم، ثم ألقى أستاذ كرسي الأمير سلمان الدكتور سالم بن عبدالله الخلف كلمة بين فيها أن المدينة المنورة قد جُبلت القلوب على الشغف بأخبارها وأحوالها، كما هو دأب كل محبّ، مشيراً إلى أن كل معلم من معالمها يرتبط بحادثة ذُكرت في القرآن أو السنة، فأضحت تاريخاً متحركاً ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، لا يُضاهيها مكان آخر، فكان الاهتمام من العلماء بتاريخها وآثارها ومعالمها على الغاية من ذلك، فألفت المؤلفات في وصفها وأخبارها.
وأفاد الدكتور الخلف أن القائمين على الكرسي وضعوا نصب أعينهم مكانة المدينة وتاريخها، مؤكداً أن اقتران الكرسيّ باسم سمو الأمير سلمان ليس فيه سرّ أو غرابة وإنما هو نابع من شدة اهتمام سموّه ـ حفظه الله ـ بتاريخ المملكة وحراكها الثقافي، فهو عرفان من الجامعة لما لسموه من دور فعال في هذا المجال، مبينا أن الندوة تلقّت أبحاثاً عدة لأساتذة من داخل المملكة وخارجها حيث تم إخضاع تلك الأبحاث للتحكيم، فقبل منها خمسة وعشرون بحثاً تتم مناقشتها على مدى يومين من خلال الجلسات العلمية.

بعدها ألقى معالي مدير الجامعة الإسلامية كلمة أوضح فيها أن الندوة يُشارك فيها 25 باحثاً من المهتمّين بتاريخ المدينة المنورة من داخل المملكة وخارجها، وهي جزء من برامج وأنشطة كرسيّ الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة، مشيرًا إلى أن هذه الندوة تأتي امتداداً وتواصلاً لجهود الجامعة في خدمة أبناء المسلمين ونشر العلم والمعرفة في مختلف التخصصات فيظل ما تجده من دعم ومساندة ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وحكومته الرشيدة.
وبين الدكتور محمد العقلا أن كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يحمل شرف دراسة تاريخ سيدة البلدان المدينة المنورة، كما يشرُف بحمل اسم الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي عُرف باهتمامه بالتاريخ عموماً وتاريخ المملكة خصوصاً، وله باعٌ واسعٌ وجهود مشهودةٌ في تدوين هذا التاريخ والعناية به.
عقب ذلك ألقى معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري كلمة أكد فيها أن الدارة حريصة كل الحرص بالتعاون مع الكراسي العلمية في الجامعات لتوثيق تاريخ المملكة وإثراء مصادره، ومن ضمنها كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية الذي أنشئ ليهتم بتاريخ المدينة الطاهرة ذات التاريخ الحافل.
وأوضح الدكتور السماري أن الكرسي هو ثمرة تضافر الجهود بين الجامعة الإسلامية بهيئتها الأكاديمية والعلمية، وبين دارة الملك عبدالعزيز ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، من أجل الاهتمام بمصادر تاريخ المدينة المنورة، وإجراء البحوث العلمية المتخصصة، وطبعها ونشرها بالجودة التي تليق باسم المدينة، مفيداً أن الندوة هي من جملة الشراكة العلمية المشار إليها والتعاضد البنّاء الذي سيستمر عطاؤه من أجل الوصول إلى أعلى درجات الجودة.
وفي ختام الحفل تسلم سمو أمير منطقة المدينة المنورة هدية تذكارية بهذه المناسبة .
إثر ذلك بدأت الجلسات العلمية للندوة بورقة عمل بعنوان "نماذج من مرويات الإمام محمد بن الزهري" قدمها الدكتور محمد بن محمد عواجي أستاذ التاريخ بكلية الدعوة في الجامعة الإسلامية بين فيها منهجه في سوقه للروايات واهتمامه بذكر التواريخ للأحداث التي يذكرها عن المدينة موردًا روايات للإمام الزهري تتحدث عن جوانب عديده منها المساجد التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما ورد في بعضها بشكل مفصل، كالمسجد النبوي ومسجد قباء بعض البساتين التي أهداها مخيريق اليهودي للنبي صلى الله عليه وسلم، وتحديد أماكنها.
بعدها قدمت أستاذة التاريخ القديم في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة الدكتورة تحية شهاب الدين بحثاً "حول أسماء المدينة ونعوتها في العهد القديم" ركزت خلاله على دراسة أسماء ونعوت المدينة المنورة في العهد القديم بأقسامه المختلفة (التوراة والتلمود والكتابات العبرانية).
وأشارت الدكتورة تحية إلى أن المدينة عرفت بعدة أسماء قيل أنها وردت في التوراة حيث نقلها الإخباريون والنسابون عن الروايات اليهودية، وهذه الأسماء والنعوت هي : يثرب ، و(طابة ـ طيبة)، والمدينة ، والجابرة، والسلقة، و(العذراء ـ الهذراء)، والقاصمة، والمسكينة، والمرحومة ، والمؤمنة، حيث نقل ابن زبالة أن عبد العزيز بن محمد الدراورد يقال: "بلغني أن للمدينة في التوراة أربعين اسماً"، وقد أخذ بهذه الرواية كل من السمهودي، وابن النجار، والمراغي.
ثم ألقى الدكتور طارق منصور محمد ورقةً حول دور الإسلام في المدينة المنورة زمن النبي صلى الله عليه وسلم في ضوء نصوص الإمام الزهري، بين فيها الهدف من دراسة رؤية الزهري للحقبة النبوية في المدينة المنورة بصورة خاصة ومنهجه التاريخي، حيث أن هذه الحقبة تعد هي مرحلة التأسيس الحقيقي لدولة الإسلام وعلامة فاصلة في تاريخه، وهو ما ثبت أركان الإسلام في الجزيرة العربية قاطبة.
كما طرحت الدكتورة محاسن الوقاد بحثاً حول كتاب أخبار المدينة لابن زبالة ، رسمت من خلاله الباحثة صورة توضيحية لحياة ابن زبالة ونشأته وثقافته، ومؤلفاته ومنهجه في كتاباته التاريخية بالرغم من فقدان بعض مصنفاته ومنها كتابه أخبار المدينة .
في حين قدّم الدكتور طلال الدعجاني بحثاً عن آثار الزبير بن بكار في تاريخ المدينة، تناول التعريف به، وكشف عن ثلاثة آثار من مؤلفات الزبير بن بكار لها علاقة بتاريخ المدينة وهي الكتب التالية: أخبار المدينة، والعقيق وأخباره، والأوس والخزرج، بالإضافة إلى روايته لكتاب أخبار المدينة لابن زبالة.
وختمت الدكتورة منيرة الرميح الجلسة الأولى ببحث حول "صدقات الرسول صلى الله عليه وسلم" من خلال كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى للسمهودي، تحدثت فيه عن اشتهار المدينة المنورة بكثرة المزارع والحيطان قبل الإسلام وبعده، وكيف أن النبي صلى الله عليه وسلم حصل على بعض المزا رع هبة من أحد أحبار اليهود فجعلها صدقة لكل محتاج من مسلمي المدينة، كما تحدثت حول أصل صدقات الرسول صلى الله عليه وسلم وأسماء تلك الصدقات ومواضعها ومصادر ريّ الصدقات كالأودية والآبار.


بعدها بدأت الجلسة الثانية بورقة للدكتور إبراهيم بوتشيش حول أهمية كتب الطبقات والتراجم المغربية في رصد التواصل العلمي والاجتماعي حيث أثارت الورقة سؤالاً محورياً يتعلق بمدى مساهمة المصادر المغربية في إنارة بعض الزوايا من التاريخ الثقافي والاجتماعي للمدينة المنورة وتكمن أهمية هذا النوع الأدبي من المصادر المغربية في تكاملها مع مصادر تاريخ المدينة المنورة الأخرى ، مما يسهم في بناء تراكم مصدري يثري تاريخ مدينة الرسول عليه السلام.
ثم تحدث الدكتور ياسر بن أحمد نور عن بعض من مصادر تاريخ المدينة المفقودة مثل كتاب نسب الأنصار لعبدالله القداح إذ أنه مازال يحول بيننا وبين العديد من مصادر تاريخ المدينة لاسيما الكتابات الأولى منها، ذلك أن جُلها ما يزال في حكم المفقود، ولا يمكن التعرف عليها إلا من خلال بعض الإشارات أو المقتبسات التي نقلها عنهم بعض المؤرخين فيكتبهم، أو نوه عنها أصحاب كتب الفهارس والمعاجم المعنية برصد عناوين المصنفات ومؤلفيها في جميع العلوم والمعارف وهذا التوصيف ينطبق على حال كتاب " نسب الأنصار " لعبد الله بن محمد القدّاح، إلا أنه تبين بعد التنقيب في المصادر أن ثمة مادة ضافية في الكتاب، فضلا عن أن بعض كتب التراجم تعرضت للتعريف بمؤلفِه، الأمر الذي نهض بالباحث للتعريف بالدراسة.
بعدها قدم الباحث فائز بن موسى البدراني ورقة حول كتب الأنساب وأهميتها في دراسة تاريخ المدينة خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين حيث دارت الورقة حول أهم كتب الأنساب التي ألفت في القرنين الثالث والرابع الهجريين، لاستخلاص ما يتعلق بتاريخ المدينة النبوية من خلال ما ورد فيها من إشارات تاريخية وجغرافية، وبالرجوع إلى أهم كتب طبقات النسابين يتبين أن الاهتمام في التصنيف في علم الأنساب إنما ظهر وازدهر مع بداية ازدهار العلوم في صدر الإسلام، حتى إنه بلغ أوجه في القرنين الثالث والرابع، ثم بدأ بالانحسار بعد ذلك.
وجاءت ورقة الدكتورة حصة بنت عبيد الشمري حول مرافق المدينة المنورة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من خلال كتاب وفاء الوفاء للسمهودي ، بينت فيها أن تطور المدينة في العهد النبوي جاء لحاجات وقدرات خاصة وعوامل عدة منها الديني والجغرافي والاجتماعي والاقتصادي والدفاعي، ثم عرفت بالسمهوري وكتابه الموسوم "وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى"، وأشارت الباحثة إلى أن السمهوري قد رجع إلى مصادر كانت موجودة في وقته لكنها فقدت، ثم قسمت الدكتورة حصة مرافق المدينة إلى المرافق العمرانية كالدور والمنازل والمساجد وسوق المدينة وغيرها والمرافق العامة مثل مقبرة البقيع ومصلى العيد ودور الضيافة وسقيفة بني ساعدة والتحصينات الدفاعية غيرها.
واختتمت الجلسة الثانية بورقة للدكتور عطا بن علي رية تدور حول الحرف والصناعات بالمدينة المنورة من خلال كتابات التحفة اللطيفة للسخاوي ذكر فيها الباحث أنه لا يوجد فرق بين الحرفة والصنعة.
 عبد العزيز بن ماجد يفتتح ندوة "مصادر تاريخ المدينة" بالجامعة الإسلامية






أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة 


المدينة المنورة 18 محرم 1434 هـ الموافق 2 ديسمبر 2012 م واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمدينة المنورة بمكتبه في الإمارة اليوم الاجتماع الأول لمجلس إدارة جمعية البر للعام المالي 1434هـ .
واطلع أعضاء مجلس إدارة الجمعية على عرض حول الميزانية العمومية للجمعية خلال العام الماضي ومؤشرات الميزانية التقديرية للعام الجديد.
وأوضح أمين عام الجمعية عباس نشأت عبدالجواد أن الاجتماع استعرض جهود برنامج (الفأس) الذي يعمل على تأهيل الشباب والتدريب المنتهي بالتوظيف, كما ناقش برنامج التدريب والتثقيف النسوي, ومحضر لجنة الإعلام وتنمية الموارد .
وفي ختام الاجتماع قدّم أعضاء الجمعية شكرهم لسمو أمير المنطقة على توجيهات ودعم سموه للجمعية وحرصه على مؤازرتها لتحقيق الأهداف الإنسانية النبيلة التي أنشئت من أجلها .







انطلاق أعمال المؤتمر العالمي الثالث (بيئة المدن 2012) غداً بالمدينة المنورة 


المدينة المنورة 18 محرم 1434 هـ الموافق 02 ديسمبر 2012 م واس
تنطلق يوم غد بالمدينة المنورة أعمال المؤتمر العالمي الثالث ( بيئة المدن 2012 ) الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية وبلدية دبي ،بدعم من منظمة المدن العربية ،وبمشاركة 19 متخصصاً في مجال البيئة من عدة دول .
ويأتي انعقاد المؤتمر الذي سيفتتحه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وتستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام في ضوء ما تشكله ظاهرة التغير المناخي من قضية عالمية وما ينتج عن ارتفاع درجة الحرارة من حدوث تغيرات مناخية وارتفاع في مستوى سطح البحر على مستوى العالم .
وتعد مراكز المدن الحضرية الأكثر تأثراً بظاهرة التغير المناخي، كما تعد المدن العامل الأكبر في حدوث هذه الظاهرة نظراً لكون الأنشطة التي تجري فيها المصدر الرئيس لإنبعاثات الغازات, إلى جانب أن من المصادر الرئيسة لانبعاث الغازات الدفيئة في المدن استخدام الطاقة في عمليات الإنتاج الصناعي والنقل, وعمليات البناء.





المدينة المنورة تستضيف مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف الـ 25 للشباب الخليجي


12-02-2012 05:24 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تقام في رحاب المسجد النبوي بالمدينة المنورة يوم الجمعة القادم المسابقة الخامسة والعشرين للقرآن الكريم والحديث الشريف لشباب دول مجلس التعاون الخليجي التي تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمشاركة 70 شابا من دول المجلس .

وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب محمد القرناس أن الرئاسة قامت بتسخير الجهود من أجل انجاح المسابقة التي تأتي تواصلاً مع الدور الرائد الذي تقوم به المملكة لخدمة كتاب الله والسنة النبوية الشريفة .

وبين أنه سيتخلل المسابقة التي تستمر 7 أيام , زيارات لبعض المعالم التاريخية في المدينة المنورة مثل موقع شهداء أحد ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، منوهاً بما يوليه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب من اهتمام بالمسابقة وحرص سموه على بذل كل الجهود من أجل انجاحها وإظهارها بالمظهر المشرف .




طالب بزيادة الدعم.. وأكد أن أي نشاط فني في طيبة سيكون تحت مظلة الجمعية
طريف هاشم: أمير المدينة أوصانا بالشباب.. وسنتعاون مع النادي الأدبي لبرامج عاصمة الثقافة الإسلامية

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 03/12/2012

أكد مدير جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف بن حسين هاشم أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة طالبه بالاهتمام بشباب المنطقة والعمل على توفير ما يحتاجونه من فعاليات وبرامج ثقافية.
ووعد هاشم في أول لقاء صحفي يجرى معه منذ تسلمه إدارة الجمعية بالمدينة، بإعادة لم شمل أعضاء الجمعية السابقين، وتفعيل أنشطتها في ظل التوجهات الجديدة لمجلس الإدارة الجديد وإعادة الوهج إلى فرع الجمعية، مشيرًا إلى أن أي نشاط ثقافي فني بالمدينة سيكون تحت مظلة الجمعية ولا يخرج عن نطاقها إلا بتصريح منها، وأبدى رفضه لفكرة دمج جمعيات الثقافة والفنون مع الأندية الأدبية في مراكز ثقافية، كاشفًا عن أن جناحا كاملا بالمقر الجديد بالجمعية خُصص للجنة الفنون الشعبية والموسيقية، كما أن الجمعية ستعمل على إبراز النشاط المسرحي، والقسم النسائي أصبح جاهزًا لمزاولة أنشطته الفنية.
وطالب مدير جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة في حواره اليوم مع «المدينة» بزيادة الدعم المادي للجمعيات أسوة بما حصلت عليه الأندية الأدبية، منوّهًا بأنه سيكون هناك تعاون وثيق مع النادي الأدبي بالمدينة المنورة في ظل إعلان المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية.
* ماذا قال لكم سمو أمير منطقة المدينة المنورة عند استقباله لكم قبل أيام؟.
- لقد أوصانا سموه بالاهتمام بالشباب، وطلب من الجمعية أن تعمل على توفير وتقديم الفعاليات والبرامج التي تهم شباب المنطقة، وأنا أشكر سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد على كلماته واهتمامه الكبير بالشباب وإن شاءالله سنسعى إلى تنفيذ كل مقترحاته وطلباته التي تهم فئة الشباب. 
* ورثتم تركة مثقلة لإدارة فرع الجمعية بالمدينة المنورة.. ما هي خطتكم لتجاوز هذه المرحلة في ظل عدم توفر المعينات وأدوات العمل الثقافي؟.
- أولا عبارة تركة مثقلة هي إجحاف لمن سبقوني في العمل بالجمعية، لكن صعوبة العملية تكمن في إعادة تأهيل المقر الجديد للجمعية وإعادة تكوين الطاقم الإداري العامل معنا بالكامل، وهذا بحد ذاته يشكل تحديا كبيرا يحتاج لوقت ريثما يتم إعادة البناء العملي والإداري بالكامل. 
* سقوط جدار مبنى الجمعية السابق المتهالك على سكرتير الجمعية ووفاته كان حدثًا مأساويًا، ألا يدفع بكم هذا الحادث إلى إحداث جديد في موضوع مبنى الجمعية؟. 
- طبعًا الحادث المأساوي الذي حصل بسقوط جدار الجمعية القديم على سكرتير الجمعية يرحمه الله هو قضاء وقدر وقد أدى ذلك إلى إحداث جديد في موضوع مبنى الجمعية وهو الانتقال إلى المقر الجديد بطريق الهجرة جوار مسجد قباء. 
* كثيرون يرون أن ضعف الإدارة السابقة وعدم إنصاف البعض أسهم في حدوث الانقسامات والتكتلات بين أعضاء الجمعية مما حدا ببعض الأعضاء إلى تأسيس جمعيات ثقافية موازية خارج الجمعية.. كيف لإدارتكم الجديدة أن تلم هذا الانقسام وتعيد شتات المنسحبين وتقديم ما يرضي جميع الأطراف؟. 
- أولاً بالنسبة للإدارة السابقة لا أعلم مدى تعاونها مع أعضاء الجمعية، أما موضوع تأسيس جمعيات ثقافية موازية خارج الجمعية فهذا بحد ذاته لا يعزو إلى الانقسامات الداخلية بين أعضاء الجمعية سابقا وإنما هو حراك ثقافي بالمجتمع سيؤدي بالتأكيد إلى إثراء الحركة الثقافية بالمجتمع وهي ظاهرة صحية موجودة بكل مدن المملكة ولا غرابة في ذلك، ولكن سيعاد لم شمل أنشطة الجمعية وأعضائها السابقين جميعًا في ظل التوجهات الجديدة لمجلس الإدارة الجديد لإعادة الوهج إلى الجمعية بصفة عامة وفرع المدينة المنورة بصفة خاصة. 
* ما هي مقترحاتكم للنهوض بالعمل المسرحي في ظل نظرة المجتمع بعدم أهمية النشاط المسرحي، رغم وجود خبرات فنية متميزة في هذا المجال في المدينة المنورة حصدت العديد من الجوائز؟.
- إذا كانت نظرة المجتمع للنشاط المسرحي هي عدم أهمية هذا النشاط فهي نظرة قاصرة في ظل تحقيق الجمعية لجوائز عديدة في هذا المجال، ودورنا هو تغيير هذا المفهوم مستقبلاً بإذن الله بالعمل الجاد لإبراز هذا النشاط مجددًا وبقوة.
* المسرح يعتمد بشكل كبير على المواهب، والهواة ركائز أساسية لنهضة المسرح، ماذا أعددتم لهم، وماذا عن وجود مسرح للطفل بالجمعية؟.
- هناك خطة متكاملة لإعادة النشاط المسرحي للفرع عن طريق استقطاب أكبر عدد ممكن من المواهب والهواة وتهيئة المناخ المناسب وأجواء العمل الملائمة لهذا النشاط الهام بالمقر الجديد، وقد عملنا على ذلك وخصّصنا لهم دورا كاملا بالمبنى الجديد لهذا الغرض. 
* ما المهام التي أوكلت للقسم النسائي بالجمعية، وماذا عن النشاط النسائي المسرحي والتشكيلي والضوئي في المرحلة المقبلة؟.
- أيضًا تم تخصيص جناح كامل للقسم النسائي بمدخل مستقل لتفعيل دورهن بكافة المجالات من نشاط مسرحي وتشكيلي وضوئي أو أي مجال آخر يرونه مناسبًا، والكرة الآن في ملعب اللجنة النسائية التي ننتظر منهما الكثير في ظل تعاظم الدور النسائي الكبير في المجتمع للقيام بدورهن على أكمل وجه بعد أن تم تهيئة الأجواء المناسبة لهم بالفرع الجديد لمزاولة أنشطتهن.
* طالب عدد من الكُتّاب والمثقفين عبر مقالات منشورة بإلغاء جمعية الثقافة والفنون وتوفير ميزانيتها لدعم جمعيات جديدة أكثر فعالية وشطب كلمة ثقافة لعدم وجود ثقافة في كيان الجمعية.. برأيك ما الذي دفع بهم إلى هذه المطالبة؟.
- هذا سؤال يُوجه لمن طالب بذلك وعليهم التبرير الواقعي لهذه النظرة القاصرة، ثم من يضمن لنا بأن إسناد مهامنا إلى جمعيات جديدة سيحقق الأهداف المرجوة؟ ولقد كان الأولى بهؤلاء مد يد العون للجمعية للتعاون التام معنا في الارتقاء بدور الجمعيات بدلاً من توجيه النقد غير المبرِّر.
* وما هو موقفك من مقترح البعض بدمج جمعيات الثقافة والفنون مع الأندية الأدبية في مراكز ثقافية؟.
- إن التعاون البناء قائم بين الجمعيات والأندية الأدبية ولا حاجة للدمج فكلاً له دور ومهام منوطة به، مما يثري الحركة الأدبية الثقافية بالمجتمع. 
* هناك قصور شديد في نشر وطباعة المؤلفات التشكيلية التي تعد رافدًا لفنون المكتبة العربية.. ماذا عن إسهام الجمعية المقبل في تجاوز هذا القصور؟.
- لا يوجد قصور في نشر وطباعة المؤلفات التشكيلية، ونحن مستعدون للطباعة على أن يتم تعاون الفنانين التشكيليين معنا في ذلك ونحن جاهزون. 
* في الفترة الأخيرة أقيمت معارض شخصية غير مصرحة داخل المدينة المنورة وخارجها لا ترقى لمستوى الفن التشكيلي باسم جماعة فناني المدينة، ماذا بيد الجمعية من صلاحيات لوقف هذه التجاوزات؟. 
- سنعمل على أن يكون أي نشاط ثقافي فني يقام خارج نطاق الجمعية سيكون تحت مظلة الجمعية وبتصريح خاص من الجمعية حتى نضمن جودة المنتج ليكون محل تقييم واقعي بالمجتمع المدني. 
* الفنون الشعبية مطلب مهم لاسيما في الأعياد والمهرجانات، والمدينة المنورة تزخر بألوان شعبية متنوعة، من واقع مسؤوليتكم في تعريف الأجيال بتراثنا.. هل لدى الجمعية خطة واضحة لاستقطاب الشباب وتدريبهم على الفلكلور الشعبي بألوانه الشعبية؟.
* تم تأسيس جناح كامل بالمقر الجديد للجنة الفنون الشعبية والموسيقية لمزاولة أنشطتهم بصورة مكثفة وسيتم استقطاب كافة المواهب الشبابية وتشجيعهم لمزاولة هواياتهم الفنية المختلفة بالمقر الجديد للجمعية بإذن الله، وسنعمل على إعادة دورنا الكبير والهام للقيام بنشاطنا في هذا المجال في الأعياد والمهرجانات. 
* هل ترى ضرورة دعم فروع جمعيات الثقافة والفنون أسوة بما حصلت عليه الأندية الأدبية؟. 
- الدعم ضرورة هامة جدًا للقيام بالأنشطة المتعددة والمتزايدة بالجمعيات، ونعم أطالب بشدة بزيادة الدعم للجمعيات أسوة بما حصلت عليه الأندية الأدبية. 
* على أي وجه ستكون العلاقة بين فرع الجمعية بالمدينة ومؤسسات المجتمع المدني بها.. وما مدى مشاركتكم مع نادي المدينة المنورة الأدبي في ظل إعلان المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية؟.
- إن من ركائز وأهداف الجمعية أن يكون لها تعاون وثيق مع مؤسسات المجتمع المدني كافة وسيتجلى ذلك للمجتمع قريبًا بإذن الله عند بدء نشاطنا الفعلي للجمعية بعد إعادة تأهيل المقر الجديد، كما أن هناك تعاونًا وثيقًا مع النادي الأدبي في ظل إعلان المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1434/2013، وهو دور تكاملي بيننا حسب الخطة الموضوعة من قبل اللجنة المنظمة لهذه الاحتفالية الكبرى، وسنعمل جاهدين على أن نكون عند حسن ظن المسؤولين عن هذه الاحتفالية الهامة بإذن الله.





بلدي المدينة.. جلسة طارئة لمناقشة نسبة الصرف بميزانية الأمانة السبت القادم

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 03/12/2012
يعقد المجلس البلدي للمدينة المنورة السبت القادم جلسة طارئة لعرض نسب الصرف لكامل أبواب ميزانية أمانة المدينة المنورة وذلك بحضور المسؤولين في الأمانة من إدارات المشروعات والميزانية والبرامج والمالية والمشتريات.
كما رشح المجلس عددًا من أعضائه لدراسة مؤشرات أداء الأمانة وإعادة تصميم التقرير الخاص بالمجلس ليتمكن من المراقبة والمتابعة من خلال هذه المؤشرات وبصفة دورية للاستفادة من التقنية الحديثة في العمل البلدي وخلال الجلسة التي عقدها المجلس أمس وترأسها الدكتور صلاح بن سليمان الردادي رئيس المجلس البلدي للمدينة المنورة استعرض رئيس المجلس جدول الأعمال حيث قدَّم أمين عام المجلس البلدي المهندس اسامة بن محمد يوسف المؤشرات والإحصائيات الشهرية المتعلقة بتقرير عن المعاملات الواردة والصادرة ونسب سداد القيود والموقف المالي وربطها بالمدة المنقضية من السنة المالية والإيرادات المقدر تحصيلها والمحصل الفعلي منها وطلبات رخص الإنشاء وتقرير عدد طلبات المحلات والشهادات الصحية. وأكد المجلس على قراره السابق بإيجاد مكتب الخدمة الشاملة في مبنى الأمانة وقال الدكتور الردادي إن المجلس عرض تحفظ الأمانة على قراره رقم 164 بجلسته رقم 18 بتاريخ 21 / 10 / 1433هـ بخصوص إلغاء عقد المستثمر لسوق النعناع وقام رئيس لجنة الميزانية المهندس أنور مصطفى الياس بعرض تحفظ الأمانة على قرار إلغاء عقد سوق النعناع مع المستثمر. وتم مناقشة التحفظ من أعضاء المجلس فأوصى المجلس بإعادة الدراسة لعقد سوق النعناع وتشغيله للحد من الباعة المتجولين على طريق الهجرة وتشكيل لجنة برئاسة الدكتور محمد ناصر بن محمود وعضوية كل من الدكتور طه قاسم وداخل الأحمدي للغرض نفسه.




أمين منطقة المدينة المنورة يتفقد المواقع المتضررة بالسيول بطريق المدينة المنورة - المهد

12-02-2012 03:05 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

قام أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر بالوقوف على المواقع المتضررة على طريق المدينة المنورة المهد أول من أمس والتي كانت من متوسطة إلى غزيرة, وقد رافق معاليه خلال الجولة الميدانية كلاً من سعادة وكيل الأمين لشؤون البلديات المهندس فهد العوفي والوكيل المساعد للتعمير والمشاريع المهندس جمال سندي ومدير الإدارة العامة للأودية والسيول المهندس الدكتور عمر الهاشمي. 

وتركزت جولة معاليه على الوقوف على طريق المدينة المنورة / المهد ومعاينة الأضرار التي نتجت عن الأمطار التي هطلت على المنطقة السيول وقد وجه معاليه بسرعة إنهاء أعمال صيانة المواقع المتضررة فيها, إضافة إلى الوقوف على سير العمل في مشاريع الأمانة الخاصة, وقد وجه معاليه بسرعة تنفيذ مسار الطريق ورفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة فيه.

في حين شدد طاهر على معالجة المواقع المتضررة, وتوجيه الجهات ذات العلاقة بالأمانة على سرعة معالجة المواقع المتأثرة بالسيول.








الميمني يشير إلى خطط استراتيجية للصناعة
«التجارة» تهدد مو
ظفيها بـ «التأديبية» بسبب «المحفوظات السرية»


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

هددت وزارة التجارة والصناعة جميع موظفيها بأن أي مخالفة، أو تسريب لما أسمته بـ «المحفوظات السرية» ومعلومات المصانع ستؤدي إلى معاقبة الموظف المخالف وتطبيق «عقوبات تأديبية» بحقه وفقا لأنظمة العقوبات المعمول بها في المملكة.
ومنعت الوزارة غير المختصين من موظفي الوزارة، أو الجهات القضائية الاطلاع على محتوياتها ومضامينها وقالت: «إنه بناء على المادتين رقم 15، ورقم 27 من قانون نظام التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ فإن مثل هذه البيانات لا يجوز تداولها، أو استخدامها مع ضرورة إلزام موظفي الوزارة بالمحافظة على سرية المعلومات، وعدم إفشائها لأي جهة خارجية ما عدا الجهات التي لها اختصاص بذلك».
من جانبه، كشف وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة المهندس قاسم الميمني أن الوزارة تستهدف وضع استراتيجيات وخطط صناعية مستقبلية، بما يخدم اقتصاد المملكة، بعد أن جرى إطلاق خدمة تحديث بيانات المصانع إلكترونيا بما يساعد المسؤول عن المصنع من تحديث بيانات مصنعه كل ستة أشهر بكل أمان وسرية.
وأشار في خطاب تلقته عدة جهات معنية إلى أن هذا الإجراء سيساعد الوزارة في الحصول على قاعدة بيانات صناعية حديثة عن الصناعة السعودية، ويحمي في الوقت ذاته معاملات المصانع غير المحدثة من التعرض للتأخير بسبب وجود معلومات قديمة أو غير محدثة.





أمانة المدينة تطلق مشروع تحسين أداء مراكز الخدمة على الطرق السريعة

حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 03/12/2012
أطلقت أمانة منطقة المدينة المنورة مؤخرًا مشروع متابعة محطات الوقود لشبكة الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة وتحسين أدائها والذي يهدف إلى إيجاد محطات مستقبلية متكاملة التصميم والخدمات ورفع مستوى النظافة بها.
وأكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، خلال اجتماع عقد بحضور المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني، والمدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض عبدالرحمن الجساس، وعدد من قيادات الأمانة ورؤساء البلديات في المحافظات، والذي تم في بدايته استعراض تجربة أمانة منطقة الرياض التي قدمها ممثلها عبدالله الهندي.
فيما أشار الدكتور طاهر إلى أن المشروع يعد إحدى المبادرات التي تعمل الأمانة على تنفيذها وتحقيق الوعي بأهمية التزام مراكز الخدمات بمحطات الوقود على الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة وتنفيذ اللوائح والاشتراطات الخاصة بنشاطها لخدمة مستخدمي هذه الطرق وتصحيح وضعها من خلال جدول زمني وانعكاسه على قطاع السياحة والاقتصاد، إضافة إلى الصورة الذهنية لدى مستخدميها من الحجيج والزوار والمواطنين طوال العام.من جهته فقد أوضح الدكتور المزيني أن الاجتماع جاء بناءً على رغبة أمانة منطقة المدينة المنورة في الاستفادة من التعاون القائم بين فرع هيئة السياحة بمنطقة الرياض وأمانة منطقة الرياض .





9600 مستفيدة من فريق «المدني» النسائي

سماح ياسين (المدينة المنورة)

كشف العقيد منصور الطيار مدير شعبة التخطيط والتدريب في الدفاع المدني بالمدينة المنورة، أن عدد المستفيدات من الدورات التدريبية التي نفذها الفريق التطوعي النسائي بالمنطقة منذ بداية انطلاقتها في اليوم العالمي للدفاع المدني عام 1433هـ 9600 مستفيدة. وقال «تم تشكيل الفريق النسائي التطوعي لتدريب السيدات والفتيات على كيفية استخدام وسائل السلامة والإخلاء وقت الحوادث، وذلك عن طريق الدورات التدريبية والمحاضرات التي ينظمها فريق التطوع النسائي في مدارس البنات والجمعيات وغيرها من المواقع النسائية». وبين الطيار أنه تم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية لطالبات المدارس والمعلمات وذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أن هناك دورات تدريبية خاصة فقط بالأمهات، مضيفاً أن الفريق التطوعي بدأ بـ12 متطوعة إلى أن وصل إلى 28 متطوعة تم تدريبهن بشكل ممتاز ليقمن بتدريب طالبات المدارس في كل مراحل التعليم العام والجامعي والوصول لربات المنازل بالمشاركة في مراكز الأحياء وتدريبهن.
من جهتها قالت منال سالم رئيسة إحدى المجموعات التطوعية «إن الفريق النسائي لديه معرفة تامة بتقديم الإسعافات الأولية واستخدام وسائل السلامة والإخلاء وقت الحوادث، وذلك عن طريق الدورات اللاتي تلقينها حول آلية العمل في الدفاع المدني قبل الانضمام للتطوع به»، مبينة أن الفريق النسائي يسعى حالياً لتعلم لغة الإشارة لتستفيد ذوات الاحتياجات الخاصة من البرامج التي ينفذها الفريق النسائي، مبينة أن العمل التطوعي يهدف لتوعية السيدات بكيفية التعامل السليم مع الحوادث التي تقع في المنشأة النسائية وتفعيل الدور الوقائي من خلال الدورات والمحاضرات التي يقمن بها.
وأضافت أن المتطوعات لا يقف طموحهن عند التدريب والتثقيف بل يمتد الى المشاركة المستقبلية في عمليات الإنقاذ والإخلاء ومساندة رجال الدفاع المدني وقت الحوادث في المواقع النسائية كالمدارس




حريق يغلق مركز طب الأسنان بمستشفى أحد.. لأجل غير معلوم

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة-تصوير - سامي الغمري
الإثنين 03/12/2012
أغلق مستشفى أحد مركز طب الأسنان صباح أمس الأحد أمام المراجعين ممن لديهم مواعيد مسبقة لمراجعة عيادات الأسنان، وذلك على خلفية نشوب حريق مساء أمس الأول بالمركز جراء التماس كهربائي في التكييف أدى إلى امتداد الحريق إلى السقف المستعار وبعض الأقسام بالمركز.وذكر أحد العاملين بالمستشفى - فضل عدم ذكر اسمه - أن المركز مغلق منذ يومين للصيانة وأن حريقا نشب بعد صلاة مغرب يوم أمس الأول بسبب التماس كهربائي في التكييف الخاص بالاستقبال بالمركز، وأدى إلى احتراق بالسقف المستعار، موضحا أنه تم منح موظفي المركز إجازة مفتوحة حتى الانتهاء من أعمال الصيانة بالمركز.
فيما ذكر أحد حراس الأمن بالمستشفى أن الحريق شمل بعض الأقسام داخل المركز مما اضطر المستشفى إلى إغلاقه لحين صدور تعليمات أخرى.فيما قامت إدارة المستشفى باستقبال المراجعين من خلال مكتب مؤقت وضع أمام بوابة المركز في الهواء الطلق لتسجيل مواعيدهم المسبقة في سجل، ومنحهم مواعيد أخرى. 
فيما أوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني أن عمليات الدفاع المدني، استلمت بلاغا يفيد بنشوب حريق في عيادات مركز طب الأسنان، إلا أنه عند وصول فرق الدفاع المدني لموقع الحادث وجد أنه تم السيطرة على الحريق من قبل المستشفى، وأن الدفاع المدني لم يباشر الحادث فعليا.فيما حاولت «المدينة» الاتصال بمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عبدالله الطائفي والمتحدث الإعلامي للمديرية العامة للشؤون الصحية عبدالرزاق حافظ لكنه تعذر الاتصال بهما لعدم الرد.





9 مليارات ريال قيمة 4376 صفقة سجلها “العقاري” في أسبوعين

عثمان الشيخي - جدة
الإثنين 03/12/2012

شهد السوق العقاري في خمس مدن سعودية الرياض, مكة المكرمة, المدينة المنورة، الدمام, جازان خلال النصف الاول من شهر محرم الجاري من العام الهجري الجديد انتعاشا في حركتة على المستويين التجاري والسكني، حيث رصد المؤشر العقاري العام للسوق خلال تلك الفترة 4376 صفقة ما بين عقارية وسكنية بقيمة اجمالية تجاوزت 9 مليارات ريال. 
وقد سجل المؤشر العقاري العام في العاصمة الرياض 1741 صفقة عقارية كأكبر عدد من حيث الصفقات والقيمة البالغة 4 مليارات و623 مليونا و788 الف ريال لمساحة تقدربـ 15,932,614 مترا مربعا بواقع ملياري ريال و871 مليونا و67 الفا لعدد 335 صفقة تجارية و752 مليونا و721 الف ريال لعدد 1406 صفقات سكنية رصدها المؤشر العقاري التجاري والسكني، وكانت أكبر قيمة للصفقات قد بلغت 529,697,030 ريالا وأكبر مساحة للصفقات 8,990,620 مترا مربعا
ورصد المؤشر العقاري العام في مكة المكرمة 880 صفقة عقارية بإجمالي قيمة 2,808,114,504 مليارات ريال لعدد 880 صفقة على مساحة 912,178 مترا مربعا منها 143 صفقة تجارية سجلها المؤشر العقاري التجاري وقيمتها 541,145,838 ريالا والمساحة 105,443 مترا مربعا، اما المؤشرالعقاري السكني فقد سجل 737 صفقة بلغت قيمتها 2,266,968,666 مليار ريال والمساحة 806,735 مترا مربعا وكانت أكبر قيمة للصفقات بـ 680,000,000 ريال أكبر مساحة للصفقات 110,367 مترا مربعا.
وفي المدينة المنورة سجل المؤشرالعقاري العام 835 صفقة يقيمة بلغت 873,066,426 ريالا على المساحة 1,877,895 مترا مربعا حيث سجل المؤشر العقاري التجاري 190 صفقة بإجمالي قيمة بلغت 475,413,853 ريالا والمساحة 338,305 امتار مربعة، اما المؤشر العقاري السكني فقد رصد 645 صفقة سكنية وإجمالي القيمة 397,652,573 ريالا المساحة 1,539,590 مترا مربعا أكبر قيمة للصفقات 150,000,000 ريال وأكبر مساحة للصفقات 417,565 مترا مربعا.
اما في الدمام فقد سجل المؤشر العقاري العام 814 صفقة بقيمة اجمالية 931,108,215 ريالا على المساحة 750,574 مترا مربعا منها 145 صفقة تجارية رصدها المؤشر العقاري التجاري بـ 326,369,580 ريالا و669 صفقة سكنية سجلها المؤشر العقاري السكني باجمالي القيمة 604,738,635 ريالا وكانت أكبر قيمة للصفقات 23,359,926 ريالا أكبر مساحة للصفقات 62,500 متر مربع. 
وفي مدينة جازان سجل المؤشر العقاري العام 106 صفقات وإجمالي القيمة 46,425,807 ريالات وسجل المؤشر العقاري التجاري 10 صفقات إجمالي قيمتها 15,628,000 ريال و96 صفقة سجلها المؤشر العقاري السكني وكانت قيمتها الاجمالية 30,797,807 ملايين ريال.. وجاءت أكبر قيمة للصفقات 5,000,000 ريال أكبر مساحة للصفقات 40,546 مترا مربعا..





“تلال البركة” تطرح مشروعات سكنية بـ 20 مليار ريال

المدينة - جدة
الإثنين 03/12/2012
تعتزم مجموعة تلال البركة تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الريادية والمتميزة بتكلفة تزيد على 20 مليار ريال، في 3 مدن رئيسة هي المدينة المنورة، مكة المكرمة، وجدة، تمثل ،حسبما أفاد رئيس مجلس إدارة المجموعة محمد فضل بخش، نقلة هائلة للسوق الاقتصادي بالمملكة، مؤكدا أن المشروعات تتباين بين التجارية والسكنية والفندقية والإدارية، التي تمثل بدورها نقلة متميزة تثري أسواق البناء، وكما ستطرح الفرص أمام المواطنين لتملك وحدات سكنية بأسعار في متناول الجميع. وأوضح بخش، أن المشروعات العملاقة جاءت برغبة من «تلال البركة» للمشاركة والإسهام في بناء الوطن لافتا إلى أن الجهود التي بذلتها المجموعة لتدشين مشروعاتها المقبلة، التي جاءت بعد دراسة استراتيجية عالية الدقة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.
وتنطلق أولى المشروعات الريادية الخاصة لتلال البركة من المدينة المنورة من خلال مشروع يقام على مساحة 100 ألف متر مربع تقريبا في موقع استراتيجي لافت بالقرب من مدينة المعرفة الاقتصادية، وعلى بعد كيلوات من المسجد النبوي الشريف وهو مشروع سكني رياضي ترفيهي يحتوى على وحدات سكنية، وفلل للتمليك وسوق مركزي وملاعب رياضية ومركز ترفيهي خاصين بالمخطط السكني فقط. 
ويتعاون مع مجموعة تلال البركة شركة نور القابضة الدولية - الشركة الرائدة فى مجال العقارات والتى تزهو باستثمارات وأعمال ذات قيمة كبيرة فى كثير من الدول العربية كلبنان ودبي ودول أخرى أوروبية من خلال عقد شراكة تقوم فيه «نور» بدور الشريك الاستشاري في المشروعات المطروحة خلال الفترة المقبلة. وكانت تلال البركة صاحبة الريادة قد اتفقت أيضا مع عدد من الشركات لتنفيذ التصاميم والمخططات المميزة ذات طابع عالمي ومنها شركات تركية وماليزية لها بصمات رفيعة المستوى الأمر الذي يؤكد أن مشروعاتها المقبلة ستكون ذات بصمة مختلفة وعالية التميز. وعاد الشيخ محمد بخش ليؤكد أن ريادة تلال البركة التي اكتسبتها من عمرها وسنوات خبرتها ستؤهلها لاشك إلى إقامة مشروعات عملاقة وريادية ومتميزة الطابع والتي ستلاقي استحسان الجمهور. يذكر أن المجموعة العملاقة «تلال البركة» انطلقت منذ عام 1402هـ كمجموعة تعمل في مجال المقاولات وكذلك في تطوير المخططات الخاصة وغيرها وتسويقها وبيعها في كل من جدة ومكة والمدينة بالإضافة إلى ينبع وأبها وكذلك في مجالات أخرى كثيرة تجارية وعقارية وصناعية.





عودة الطقس الدافئ لبعض مناطق السعودية بدءاً من الغد
فرص هطول الأمطار تتحسن في الشمالية الشرقية وجازان

خالد العوض من الرياض

يبدأ – بمشيئة الله تعالى – المنخفض الحراري الدافئ التمدد على طول مياه البحر والمناطق الساحلية، كما يطول تأثيرها منطقة المدينة المنورة وغرب المنطقة الوسطى وأجزاء من المنطقة الشمالية ومنطقة تبوك، يسهم في رفع درجات الحرارة بواقع 1-2 درجة مئوية، ويكون الارتفاع أكثر وضوحا غداً الثلاثاء ليصل الفارق إلى خمس درجات مئوية على أجزاء من منطقة تبوك والمنطقة الشمالية، وبواقع 1-3 درجات مئوية في المنطقة الوسطى والشرقية والمنطقة الغربية.

ويتوقع ظهور بعض السحب الماطرة هذا اليوم فوق منطقة جازان وجنوب مياه البحر الأحمر، وتكون أشد كثافة غداً الثلاثاء. في حين تخلو أجواء باقي المناطق من السحب الممطرة عدا تواجد بعض السحب المتوسطة والعالية على الأطراف الشمالية والشمالية الشرقية قد تهطل منها قطرات مطرية خفيفة خاصةً مساء غد.

تأتي هذه التقلبات الخفيفة في الطقس نتيجة عبور منخفض جوي عميق يصل تأثيره هذا المساء مناطق شرق البحر المتوسط وتركيا، مصحوباً بالأمطار الغزيرة وبعض الثلوج التي يتوقع أن تصيب الجبال العالية في دولة تركيا بعد وصول الجبهة الباردة المصاحبة للمنخفض من الخلف. في حين يستمر تأثير المرتفع السيبيري هذا اليوم على المنطقة الشرقية والرياض مما يساعد على استقرار الأجواء في هاتين المنطقتين. كما تستمر الرياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المنطقة الوسطى والشرقية وجنوب غرب المملكة، في حين تكون جنوبية شرقية خفيفة السرعة شرق جبال منطقة مكة المكرمة، وشمالية غربية متوسطة السرعة في سواحل البحر الأحمر، وخفيفة متغيرة الاتجاه في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية. وينتظر أن تتحول غداً ما بين جنوبية إلى جنوبية غربية على معظم مناطق السعودية، وتستمر غربية إلى شمالية غربية في سواحل مياه البحر الأحمر.

ويتوقع أن تكون درجات الحرارة ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات المملكة على النحو الآتي:

الرياض 22 درجة مئوية، مكة المكرمة 31 درجة، المدينة المنورة 30 درجة، جدة 27 درجة، الدمام 20 درجة، تبوك 25 درجة، حائل وسكاكا 21 درجة، عرعر 22 درجة، حفر الباطن 19 درجة، الجبيل 20 درجة، مطار القصيم 22 درجة، الأحساء 21 درجة، نجران 26 درجة، أبها 21 درجة، الباحة والطائف 20 درجة مئوية.

من جانب آخر، تشير الخرائط العددية للتنبؤ بحالة الطقس العالمي إلى موجة من المنخفضات العميقة المصحوبة بالجبهات الباردة والتي يرافقها أمطار غزيرة وثلوج كثيفة ينتظر أن تشهدها مناطق وسط وجنوب شرق أوروبا وتركيا وأجزاء من شمال إفريقيا وبلاد الشام خلال نهاية هذا الأسبوع والأسبوع المقبل. وهذه الوضعية ستساهم بإذن الله تعالى في تذبذب واضح في درجات الحرارة، وكذلك في نشاط الرياح السطحية على بعض المناطق السعودية، كما لا يستبعد تأثر الأطراف الشمالية والشمالية الشرقية بتساقط بعض الأمطار المتوسطة والخفيفة خلال تلك الفترة.





التأكيد على الوزارات برفع التقرير السنوي خلال 90 يوما من بدء العام الجديد

خالد الجابري (المدينة المنورة)

طالب المقام السامي وزارات الدولة بإرسال تقريرها السنوي خلال تسعين يوما من بداية كل عام مالي. وأكد المقام السامي من خلال خطاب تم توزيعه لكافة الدوائر الحكومية الخاصة بوزارات الدولة، على أن يتضمن التقرير الإنجازات التي تمت في العام الماضي وما واجهته الوزارة من صعوبات وما تقترحه من حلول لمعالجتها. وتفاعلت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع خطاب المقام السامي، حيث وجه الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ تعميما لكافة الفروع والإدارات في المناطق بشأن التقرير السنوي، مؤكدا على كافة الإدارات بتعريف منسوبيها بأهمية هذا التقرير وأهمية الجودة والشفافية في إعداده، بحيث تحرص الإدارات المعنية بمحتوى التقرير على رفع كافة البيانات والمعلومات في الوقت المناسب لضمان رفعه لمجلس الوزراء في الموعد المحدد، فيما تقوم الإدارة العامة للتخطيط باستيفاء جميع العناصر المطلوبة والمنصوص عليها في الدليل الإرشادي. يذكر أن التقرير السنوي الذي طلبه المقام السامي من كل وزارة والإدارات التابعة لها يحتوي على جميع المناشط المالية والإدارية والخدمية، التي توضح سير العمل فيها خلال عام كامل، ويتضمن كذلك المقترحات المناسبة للعمل بها في العام المالي الذي يليه.





وزير التربية: لن نرضى بمعلم أو معلمة غير كفء
الأمير فيصل بن عبدالله أمام أعضاء مجلس الشورى


دافع وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله عن أداء وزارته خلال الفترة الماضية في الجلسة التي خصصها مجلس الشورى السعودي، الأحد، لمناقشة أداء الوزارة، معترفاً بأن هناك العديد من العوائق التي لا تساعد على الانتهاء من الاستعانة بالمباني المستأجرة للمدارس. 

وشدد وزير التربية والتعليم خلال إجابته عن أسئلة أعضاء مجلس الشورى على أن "الوزارة ومسؤوليها لا يمكن أن يرضوا بوجود معلم أو معلمة غير كفء للقيام بمهمة التعليم والتعامل مع الطلاب والطالبات، وإذا حدث ذلك فسيتم التعامل مع هذا الأمر وفق ما يحقق المصلحة العامة".

وأكد الوزير أن المعلم بالنسبة للوزارة يأتي أولاً وثانياً وثالثاً من ناحية الأهمية، وهناك تطوير دائم للمعلم والمعلمة من الناحية السلوكية والفكرية والعلمية.

وشدد الوزير على أنهم يسعون لرفع جودة إعداد المعلم من خلال التنسيق مع الجامعات السعودية حول الخطط الدراسية ومعايير قبول الطلاب في الأقسام المؤهلة، وتشكيل لجنة دائمة مع وزارة التعليم العالي. 

كما يتم اختيار المعلمين الجدد من خلال التعاون مع المركز الوطني للقياس وسيطبق على المعلمات، مشدداً على أن الوزارة تعمل على تسريع توظيف المعلمين والمعلمات بحيث لا يكون هناك إرباك في بداية العام الدراسي.

وكشف المتحدث أنه سيتم تحسين مستويات ما يقارب 3000 معلم ومعلمة من منسوبي وزارة الدفاع الذين انضموا لوزارة التربية والتعليم مؤخراً، وذلك في الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم، كما أن الوزارة تعمل على حل كل مشاكل المعلمين والمعلمات من فروقات مالية بعد التثبيت.

وقال إن الوزارة بصدد إعادة دراسة موضوع البديلات، الذي أوقف مؤخراً بعد القرار السامي بتثبيت 21 ألف معلمة بديلة، حيث أصبح هناك خلل ونقص بالمدارس، خصوصاً في المناطق النائية بالسعودية.

نقل المعلمات والمباني المستأجرة


وأعلن وزير التربية والتعليم عن نقل جميع المعلمات المتقدمات بطلب النقل وتحقيق رغبتهن الأولى لتشمل نقل 28.500 معلمة العام الماضي، ومعالجة وضع الحاصلين على شهادة الماجستير بتحسين مستوياتهم وفق المستوى المستحق (السادس).

وبشأن التخلص من مشكلة المباني المستأجرة، أوضح أن هناك العديد من العوائق التي لا تساعد على الانتهاء من الاستعانة بالمباني المستأجرة للمدارس كصعوبة الاستحواذ على الأراضي والأحياء العشوائية في بعض المناطق وكثرة المدارس التي يقل عدد طلابها عن 50 طالباً، إضافة إلى توقف الوزارة عن شراء الأراضي لتأمين احتياجها لبناء المدارس.

وعن تعثر بعض المشروعات، بيّن الوزير أن الوزارة تتعامل مع 1600 مقاول تتفاوت إمكاناتهم رغم توفر كافة الاشتراطات المطلوبة في مؤسساتهم وشركاتهم، لافتاً إلى أن هناك أقل من 500 مشروع متعثر بسبب المقاولين وتقع معظمها في القرى والهجر، ومؤكداً وضع آليات جديدة للحد من تعثر المشاريع أثمرت عن إنهاء تعثر ما يقارب 60% منها مع وضع آلية موحدة لضبط جودة المشاريع.

وحول الفجوة والتباين في نتائج التحصيل العلمي بالنسبة لخريجي مدارس الثانوية العامة وامتحان القدرات، أكد المتحدث أن الوزارة تقوم برصد وقياس هذه الفجوة والنتائج.





منصور بن متعب يأمر بسيارة لكل مجلس بلدي لمراقبة تنفيذ المشاريع

أ 

أمر وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز بتخصيص سيارة لكل مجلس من المجالس البلدية - البالغ عددها 285 مجلساً - تكون تحت تصرف المجلس مباشرة في كل الأوقات وبدون أي مخاطبات رسمية مع البلدية.

ويأتي هذا التوجيه في إطار تسهيل مهمة المجالس في متابعة أداء الأمانات والبلديات فيما يتعلق بالمشروعات والخدمات البلدية وتفقد احتياجات المواطنين في الأحياء والقرى والهجر لتلك المشروعات والخدمات، إضافة إلى الزيارات الميدانية التي تقوم بها المجالس لممارسة مهامها المناطة بها.

وبحسب صحيفة "الجزيرة" فقد تضمن التوجيه أن يتم توفير السيارة من ميزانية البلدية أو الأمانة بما يتناسب مع احتياجات كل مجلس، على أن تخصص للاستخدام في المهمات الرسمية لتمكنه من انجاز مهامه وتفعيل دور المجالس الرقابي والتقريري على كافة أنشطة البلدية.





أكد دخول 4 شركات لتشغيل الكهرباء.. الحصين:
لا نيّة لتغيير تعرفة المياه .. و800 مليار تكاليف مشاريع القطاع 


د.عبد الله الحصين

ماجد الحميدان وعبد الهادي حبتور من جدة

شدّد الدكتور عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء، على أنه لم تتم دراسة إعادة هيكلة تعرفة المياه المعمول بها حاليا في السعودية، مشيراً في الوقت ذاته إلى دخول أربع شركات لتشغيل الكهرباء في البلاد.

وأوضح الحصين خلال افتتاحه المنتدى السعودي الدولي للمياه والطاقة، البارحة في جدة، أن تكاليف مشاريع قطاع المياه والكهرباء خلال الأعوام العشرة المقبلة سيتجاوز 800 مليار ريال كاشفاً عن بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحلية مياه للتناضح العكسي في جدة نهاية الشهر الجاري الذي تم توقيع عقد إنشائها قبل ثلاث سنوات، بطاقة إنتاجية تبلغ ٢٢٠ ألف متر مكعب يوميا.

وبيّن وزير المياه والكهرباء أن تكاليف المشاريع الجاري تنفيذها حاليا تبلغ ١٢٠ مليار ريال في الصرف الصحي وتوسعة وتحسين البنية الأساسية، وبلغ إجمالي أطوال شبكات المياه ٨٠ ألف كيلو متر وزاد عدد توصيلات المياه على ١،٧ مليون توصيلة وتجاوزت توصيلات الصرف الصحي ٩٤٠ ألف توصيلة، وزادت أطوال شبكات الصرف الصحي على ٢٣ ألف كيلو متر، وبلغ عدد السدود المنفذة والجاري تنفيذها ٥١١ سداً، يبلغ إجمالي تخزينها ٢،٥ مليار متر مكعب، منها ستة سدود تبلغ طاقتها التخزينية أكثر من مليار م٣، مؤكداً تجاوز المخزون في سد بيش ١٩٠ مليون متر مكعب على الرغم من إطلاق ما يزيد على ١٨٠ مليون متر مكعب في الوادي لتغذية الزراعة والمحافظة على البيئة الرعوية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
نفى وزير المياه والكهرباء الدكتور عبد الله الحصين أن يكون قد تم العمل على أي دراسة، خاصة بإعادة هيكلة التعرفة الخاصة بالمياه، وكشف عن بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحلية مياه للتناضح العكسي في جدة نهاية الشهر الجاري الذي تم توقيع عقد إنشائه قبل ثلاث سنوات، بطاقة إنتاجية تبلغ ٢٢٠ ألف متر مكعب يوميا.

وأشار إلى أن مجموع تكاليف مشاريع قطاعي المياه والكهرباء في السعودية خلال العشر سنوات المقبلة تزيد على ٨٠٠ مليار ريال.

وأضاف أن هناك أربع شركات ستدخل إلى السعودية لتشغيل الكهرباء ومواكبة النمو الذي سيصل إلى ٩٠ ألف ميجاواط بحلول عام ٢٠٢٠، مشيرا إلى أن محطة ينبع لتوليد الكهرباء سيتم تشغيلها الفعلي بنهاية ٢٠١٣ بطاقة الشركة الوطنية للكهرباء، إضافة إلى وحدة جديدة في ينبع بطاقة تبلغ ٧٠ ألف متر مكعب يوميا تسهم في تغطية احتياجات المدينة بزيادة قدرها ٢٠ في المائة.

جاء ذلك في افتتاح المنتدى السعودي الدولي للمياه والطاقة ٢٠١٢ أمس، وأبان أن تكاليف المشاريع الجاري تنفيذها تبلغ ١٢٠ مليار ريال في الصرف الصحي وتوسعة وتحسين البنية الأساسية، وبلغ إجمالي أطوال شبكات المياه ٨٠ ألف كيلو متر، وزاد عدد توصيلات المياه على 1.7 مليون توصيلة، وتجاوزت توصيلات الصرف الصحي ٩٤٠ ألف توصيلة، وزادت أطوال شبكات الصرف الصحي على ٢٣ ألف كيلو متر، وبلغ عدد السدود المنفذة والجاري تنفيذها ٥١١ سدا، يبلغ إجمالي تخزينها 2.5 مليار متر مكعب، منها ستة سدود تبلغ طاقتها التخزينية أكثر من مليار متر مكعب، وتجاوز المخزون في سد بيش ١٩٠ مليون متر مكعب على الرغم من إطلاق ما يزيد على ١٨٠ مليون متر مكعب في الوادي، لتغذية الزراعة والمحافظة على البيئة الرعوية.

وأشار الحصين إلى أن العمل جار على إيصال المياه من سدود: حلي وويبه وقنونه والليث ورابغ ووادي خليص، لتصبح سندا لمياه التحلية لتغذية مدن مكة المكرمة وجدة والطائف، ويتوقع أن تبلغ الكميات التي يمكن نقلها قرابة ٣٠٠ ألف متر مكعب يوميا عبر خطوط نقل يبلغ طولها الإجمالي ٧٩٠ كيلومترا.

وأضاف الحصين أن شركة المياه الوطنية تمكنت من توفير ٦٧ مليون متر مكعب من المياه هذا العام في جدة والرياض بمعالجة التسربات، مشيرا إلى أن "المياه الوطنية" تعمل على أكبر محطة صرف صحي من نوعها محليا وعالميا بطاقة قدرها نصف مليون متر مكعب يوميا، لافتا إلى أن إنتاج السعودية من المياه المحلاة يعادل ١٨ في المائة من الإنتاج العالمي، وتبلغ محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة العاملة ٢٦ محطة بطاقة إنتاجية قدرها 3.3 مليون متر مكعب يوميا، وأكثر من خمسة آلاف ميجاواط من الكهرباء.

وتوقع الحصين أن ينخفض استهلاك الطاقة الكهربائية بنحو ٦٠ في المائة في فصل الصيف في الأعوام المقبلة نتيجة لرفع كفاءة أجهزة التكييف وتطبيق العزل الحراري في المباني، حيث يشكل استهلاك التكييف أكثر من ٧٠ في المائة من حجم الاستهلاك العام، كاشفا عن تنفيذ مشروع تجريبي لاستبدال مصابيح إنارة في بعض شوارع مدينة الرياض بمصابيح موفرة LED، مشيرا إلى أن برنامج تطوير هيكلة الشركة السعودية للكهرباء عمل على تأسيس أربع شركات مستقلة للتوليد تتقاسم محطات التوليد المملوكة حاليا للشركة، إضافة إلى إنشاء شركة مستقلة للتوزيع وتأسيس وحدة شراء الطاقة.

وبين الحصين أن النمو في قطاع الكهرباء في السعودية يشهد نموا في الطلب، حيث زادت هذا العام بنسبة ٩ في المائة عن العام الماضي، كما حقق الحمل الذروي ارتفاعا قدره ٧ في المائة عن العام الماضي بزيادة تصل إلى 3.5 ألف ميجاوات.

ولمواجهة نمو الطلب أشار الحصين إلى أن تقديرات خطة التوسع في القطاع وقت الذروة سوف تبلغ ٩٠ ألف ميجاواط عام ٢٠٢٢، والحاجة قائمة لتنفيذ مشاريع كهرباء خلال الأعوام العشرة المقبلة تتجاوز تكاليفها نصف تريليون ريال، كما يتوقع أن يصل القطاع الخاص بنسبة ٣٠ في المائة منها.

وكشف الحصين أن المرحلة الأولى من برنامج الشركة السعودية للكهرباء تفتح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار في مشاريع الكهرباء بقيمة ٢٥ مليار ريال، ويجري تنفيذ المشروع الأول في رابغ بالمنطقة الغربية لإنشاء محطة توليد بقدرة ١٢٠٠ ميجاواط، بدأت أواخر هذا العام، على أن يتم تشغيل كامل المشروع بمنتصف عام ٢٠١٣، كما ينفذ حاليا مشروع محطة التوليد الـ 11 في الرياض بقدرة ١٧٠٠ ميجاواط يكتمل المشروع أواخر العام ٢٠١٣، إضافة إلى محطة توليد في المنطقة الشرقية بقدرة ٤٠٠٠ ميجاواط يكتمل عام ٢٠١٤، مبينا أن مشاريع الكهرباء في مجالات التوليد والنقل والتوزيع تتجاوز تكلفتها ١٥٠ مليار ريال، ويبلغ إجمالي قدرات توليد في هذه المشاريع 15.5 ألف ميجاوات، كما يجري عمل على طرح مشاريع توليد خلال السنوات الثلاث المقبلة تتجاوز قدرتها 12.4 ألف ميجاواط.





العقلا: ضم أكثر من 18,5 ألف مطلقة للضمان الاجتماعي خلال عام

 
كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد العقلا عن إضافة 18520 امرأة مطلقة تحت مظلة الضمان الاجتماعي خلال العام المالي 1433هـ.

وقال إن عدداً كبيراً من هؤلاء برفقة أبنائهن، وإنهن يتحملن أعباء رعايتهم وتوفير احتياجاتهم، مبديا أسفه لما يبعثه تسجيل هذا العدد الكبير من النساء المطلقات خلال عام واحد فقط من ألمٍ لانهيار كيانات أسرية ولما يترتب على الطلاق من معاناة للأبناء والزوجة المطلقة.

وأشار بحسب صحيفة "الرياض" إلى أن هذا العدد يعد جرس إنذار لتنبيه المجتمع بشأن مخاطر ارتفاع معدلات الطلاق وضرورة تضافر الجهود لعلاج كل الأسباب والمشكلات المؤدية إليه.

وطالب العقلا بضرورة توعية الشباب المقبلين على الزواج ودعم جهود لجان إصلاح ذات البين في علاج المشكلات التي قد تقع بين الأزواج وتعزيز إسهامات كل مؤسسات المجتمع في بحث هذه الظاهرة والعمل على علاجها.





"برلين" ترفض التعليق والمجلس الاتحادي يرجئ البت في الطلب
"دير شبيغل": السعودية تبدي رغبتها في شراء مدرعات ألمانية متطورة



كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن السعودية أبدت رغبتها في شراء مئات عدة من ناقلات الجند المدرعة الألمانية، من طراز "بوكسر".

وأشارت المجلة إلى أن مجلس الأمن الاتحادي "القومي" درس الأسبوع الماضي طلباً رسمياً بهذا الخصوص في جلسة سرية، وأن الحكومة الألمانية رفضت التعليق اليوم على الصفقة.

وتُعتبر الناقلات المدرعة "بوكسر" من أحدث ناقلات الجند في العالم، ويستخدمها الجيش الألماني في أفغانستان.

وأشارت مجلة دير شبيغل إلى أن "بوكسر" صالحة للسير في الشوارع، وهي ناقلات تم تزويدها بمعدات على أحدث المستويات عالمياً.

ولفتت المجلة إلى أن مجلس الأمن الاتحادي أرجأ البت في الطلب السعودي إلى العام المقبل. 





5 آلاف ريال غرامة التدخين في الأماكن المغلقة بالمنشآت السياحية

 

حددت الهيئة العامة للسياحة والآثار مبلغ 5 آلاف ريال غرامةً على المنشآت السياحية بمختلف أنواعها حال مخالفتها قرار منع التدخين في الأماكن المغلقة لديها.

وقال مدير إدارة الرقابة في الهيئة العامة للسياحة والآثار سعد القحطاني، إنه تم تحديد مبلغ 5 آلاف ريال كغرامة مالية على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة ومكاتب السفر السياحية والمنظمين للبرامج والفعاليات السياحية التي تخالف قرار منع التدخين في الأماكن المغلقة.

وأشار إلى أن الهيئة لا علاقة لها بضبط المخالفين من الأفراد الذين يمارسون التدخين داخل هذه الأماكن، كون تغريمهم يتطلّب قراراً من مجلس الوزراء مثلما يحدث في المطارات، موضحا أن الهيئة العامة للسياحة والآثار عممت على جميع الجهات التي تتبع لها من فنادق ووحدات سكنية مفروشة وغيرها بهذا الخصوص.

ولفت إلى أن الهيئة ستبدأ في القيام بجولات تفتيشية على هذه المنشآت للتأكد من وصول التعميم إليها وأنها بدأت بتطبيقه فعلياً، فبعد إصدار هذا التعميم الذي يأتي امتداداً لقرار وزارة الداخلية في ما يخص منع التدخين، فإن دور الهيئة العامة للسياحة والآثار سيرتبط بالتفتيش المستمر عن طريق مفتشين متخصصين للتأكد من عدم مخالفة القرار.






تفاصيل سقوط الطائرة الحربية في الخبر ووفاة قائدها


سقطت قبل قليل طائرة حربية من نوع F15 بالخبر عند سوق الغنم, وبحسب معلومات أولية وردت لـ "تواصل" فإن القائد الذي يحمل رتبة ملازم قد عُثر عليه متوفى، وهو في مرحلة تعد تدريبية.

وبحسب شهود عيان فإن الطائرات تحلق حالياً بالموقع، مع وجود أمني كثيف.

وكشف مصدر خاص لـ "تواصل" أن الطائرة سقطت في مياه الخليج.. وكان قائدها الملازم فهاد فالح الدوسري يجري تدريباً، وقد رافقه مدرب أمريكي بطائرة أخرى، وكان الدوسري يقود طائرته خلف المدرب وبينهما اتصال، وتفاجأ المدرب بانقطاع الاتصال، وعندما التفت وجد طائرة الدوسري قد تحطمت.

وشدد المصدر على أن سبب السقوط غير متأكد منه، حيث يتوقع أن يكون الشهيد الدوسري تعرض لحالة إغماء أفقدته السيطرة على الطائرة، أو أن الطائرة تعطلت بسبب خطأ فني حيث إنها لم تكن جاهزة للطيران تماماً.





في تصريح صحفي له بمسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن
الشيخ "المطلق": كتاب الله صيانة للشباب من الفتن

واس- مكة المكرمة:
 قال عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق في تصريح صحفي بمناسبة بدء مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم بمكة المكرمة: إن توجيه الشباب لكتاب الله تعالى يعتبر صيانة لهم من الفتن وحفاظاً لطاقتهم من الضياع وتحصيناً من مكائد الشيطان، مشيراً إلى أن من الوسائل المفيدة والمعينة على ذلك ما نراه من إقامة المسابقات القرآنية، مؤكداً أن تلك المسابقات لها أثر كبير في التنافس الشريف وتشجيع الناشئة من بنين وبنات على حفظ كتاب الله الكريم بشكل سليم، والتخلق بأخلاقه.

وأبان معاليه أن كتاب الله تعالى له المكانة العالية في قلوب المسلمين وهو معجزة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والتمسك به طريق للعزة والخيرية في الدنيا والآخرة، مستشهداً بقوله تعالى "لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم أفلا تعقلون"، ومستدلاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين "، وفي صحيح مسلم عن نافع بن عبدالحارث الخزاعي وكان عامل عمر على مكة أنه لقيه بعسفان فقال له: من استخلفت مولى قال: إنه قارئ لكتاب الله عالم بالفرائض، فقال عمر: أما إن نبيكم قد قال " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين".

وأفاد أن من مظاهر عناية ولاة أمرنا وفقهم الله بالقرآن إقامتهم مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم في أعظم ميدان وأبرك تنافس وهو كتاب الله تعالى. مفيداً أن ولاة الأمر قد منحوا المسابقة مزيداً من الاهتمام والعناية وسخروا كل ما تحتاج إليه المسابقة من أموال وجوائز.

وختم معاليه تصريحه قائلاً: إن رعاية ولاة الأمر وفقهم الله لهذه المسابقات الطيبة لما وجدوا فيها من الخير الشامل للفرد والمجتمع ولمعرفتهم بسلامة منهاجها وأهمية وجودها وبقائها وإدراكهم لحسن آثارها وطيب ثمراتها والأمة اليوم في حاجة ماسة إلى مثل هذه المسابقة المباركة التي تستثمر أوقات الشباب في الخير وتوجه اهتمامهم إلى التنافس فيه بما يصرفهم عن مزالق الانحراف ومسالك الجرائم والإفساد، وما أحوج النفوس إلى القرآن الكريم، تتلو آياته وتتدبر عظاته، تجلو به صداها وتذهب به أحزانها وتزيل به همومها وغمومها وتحل به أزماتها وتستشفي به من أدوائها وأمراضها.

من جانبه بين معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي أن مسابقة الملك عبدالعزيز تحفز همم الشباب لدراسة كتاب الله- عز وجل- وحفظه وتجويده وربطهم به، ولها أثر كبير في تشجيع المؤسسات والمدارس والجامعات التي تعنى بالقرآن الكريم وعلمه، والكل يدرك أهمية القرآن الكريم، ذلك هو وحي الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ليخرج به الناس من الظلمات إلى النور، وهو الذكر الحكيم وهو رحمة وشفاء للناس.

وأكد أن العناية بالقرآن الكريم وتربية الناشئة عليه والاهتمام به، واجب على الأمة الإسلامية أفراداً وجماعات، إذ لا غنى لأي مسلم عن القرآن الكريم وهديه، مفيداً بأنه ينبغي أن يشجع المهتمون به أفراداً ومؤسسات.

وأفاد أن هذه المسابقة تميزت- ولله الحمد- منذ تأسيسها ولا تزال بالموضوعية والاهتمام بالجودة، وباختيار المحكمين المتميزين من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، لافتاً النظر إلى أن اهتمام وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمسابقة وتطويرها يأتي متسقاً مع رسالة المملكة في مجال خدمة الإسلام والمسلمين، ولذا فإن المسلمين يلهجون بالدعاء أن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين- حفظهما الله- لاهتمامهما بتربية إسلامية صالحة وبعنايتهما بالقرآن الكريم وأهله وحفظته.

واستعرض عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الدكتور أحمد بن علي سير المباركي بعضاً من آداب حامل القرآن ومنها النية الخالصة وقال: أول ما "ينبغي لحامل القرآن وقارئه ومتعلمه ومعلمه أن يقصد بذلك وجه الله تعالى، مستدلاً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى".

وأفاد أن من الآداب كذلك التخلق بالأخلاق الفاضلة والخصال الكريمة والشيم المرضية التي دعا إليها القرآن وأمر بها من الزهادة في الدنيا والتقلل منها مع السخاء والجود ومكارم الأخلاق والحلم والصبر والخشوع والسكينة والتواضع وعدم الإكثار من المزح والضحك.

وطالب فضيلة الدكتور أحمد المباركي صاحب القرآن بأن يكون قدوة للناس متميزاً بسلوكه ومظهره عن أصحاب الفسق والأهواء غير منقطع عن الناس ومتخذ من حمله للقرآن مطية للترفع عنهم والتكبر عليهم، مما قد يجر إلى العجب وإلى أبعد من ذلك مما لا يليق بعامي فكيف بحامل القرآن الكريم، وأن يتعاهد القرآن بالاستمرار على تلاوته والإكثار منها مستشهداً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها " رواه البخاري، وحث فضيلته صاحب القرآن أن لا يتخذ القرآن مصدراً للتكسب أو أن يقصد به غرضاً من أغراض الدنيا من مال أو جاه أو منصب.





تم الرفع للجهات العليا لإقرار آلية توظيفهن
العلي: حل قضية خريجات الكليات المتوسطة والبديلات قريباً


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
توقَّع عضو مجلس الشورى مشعل العلي انتهاء قضية خريجات الكليات المتوسطة والبديلات المستثنيات قريباً.

وقال العلي في اتصال هاتفي مع "سبق": "فهمت اليوم من حديث وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، عن الموضوع، أن القضية في طريقها للانتهاء؛ حيث تم الرفع للجهات العليا لإقرار آلية توظيفهن".

وأضاف "في هذا العهد الزاهر أتوقَّع تنفيذ مطالبات خريجات الكليات المتوسطة والبديلات المستثنيات؛ حيث ارتفعت نسب التوظيف بشكل كبير، وهذا ما فهمته من الحديث العام لوزير التربية والتعليم عن الموضوع اليوم".

وكان وزير التربية والتعليم قد تحدث اليوم عن عدد من موضوعات التربية والتعليم بمجلس الشورى، وتضمنت الجلسة مداخلات مع أعضاء المجلس وإجابات عن استفسارات المواطنين.

وفي ختام الجلسة وعد وزير التربية والتعليم بالإجابة عن الأسئلة كافة التي قُدّمت للمجلس عبر موقعه الإلكتروني أو عبر الفاكس من قِبل المواطنين والمواطنات، ورد لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي عليها، أو تخصيص نافذة إلكترونية على موقع الوزارة لهذا الغرض خلال الفترة المقبلة. 





جامعة الملك فهد للبترول تنظم يوماً مفتوحاً للتوظيف



تواصل - واس:

يفتتح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان غداً، اليوم المفتوح للتوظيف، وذلك في مركز المعارض بالجامعة، ويشارك في الفعاليات التي تستمر ثلاثة أيام 118 جهة من القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضح عميد شؤون الطلاب بالجامعة رئيس اللجنة المنظمة لليوم المفتوح الدكتور مسفر الزهراني أن الفعالية تهدف إلى تعريف طلاب الجامعة والمرشحين منهم للتخرج بالفرص الوظيفية والتدريبية المتوافرة لدى الجهات المشاركة في فعاليات المناسبة، وتعميق أفكارهم الخاصة بطبيعة سوق العمل واحتياجاتها من التخصصات الأكاديمية وتوسيع آفاق طموحاتهم المهنية والتدريبية، مشيراً إلى أن يوم التوظيف سيسهم في توعية وإرشاد الطلاب الجدد بالجامعة في اختيار التخصص العلمي المناسب بعد تكوين فكرة عن التخصصات الأكاديمية المناسبة لقدراتهم العلمية وميولهم الشخصية واختيار التخصص وفقاً للمعايير الموضوعية السائدة في سوق العمل والمعايير الشخصية الخاصة بكل طالب، فضلاً عن تفعيل التعاون بين الجامعة وقطاعات المجتمع.

وأفاد أن الفعاليات تتضمن مجموعة من المحاضرات العلمية التي تثري فعاليات المناسبة عبر تعريفها الطلاب بمهارات أساسية في الكتابة النموذجية للسيرة الذاتية، واجتياز المقابلة الشخصية واختيار الوظيفة المناسبة.

وأشار الدكتور الزهراني إلى أن حرص المؤسسات والشركات على المشاركة في فعاليات "اليوم المفتوح للتوظيف" يعكس أهمية التجربة التي تعدها الجامعة جزءاً من رسالتها باتجاه تنمية القوى البشرية ومساندة جهود توطين الوظائف، الذي يجسد جهود الجامعة في تنظيم المناسبة وبناء شراكة فعالة مع كبريات المؤسسات والشركات في القطاعين الحكومي والأهلي،وتعريفهما بتخصصات الجامعة والبرامج الأكاديمية التي تطرحها ومستوى التأهيل العلمي والأكاديمي الذي تقدمه لطلابها.






كانت متعاقدةً معها لصيانة ونظافة مبنى فرع الوزارة في منطقة حائل
"الشؤون الإسلامية" تُوقف مستحقات شركة أخرت في صرف رواتب عمالها


واس- الرياض:
أوقفت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، صرف مستحقات إحدى الشركات الوطنية المتعاقد عليها لصيانة ونظافة مبنى فرع الوزارة بمنطقة حائل, وذلك بسبب تأخرها في صرف رواتب ومستحقات العمالة التي تعمل لديها.

وأكد وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبد الله بن إبراهيم الهويمل، أن الوزارة ستطبق هذه النهج على جميع الشركات والمؤسسات المتعاقد معها لتنفيذ أي مشروعٍ من مشروعات الوزارة في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها دون أي استثناء.

وكان وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لبرنامج العناية بالمساجد ومنسوبيها الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ, قد وجّه بتكوين إدارة لمراقبة ومتابعة مقاولي صيانة ونظافة وتشغيل الجوامع والمساجد في مختلف مناطق المملكة، وفي مباني الوزارة المنتشرة في المدن والمحافظات.

وشدّد في التوجيه الذي عُمِّم على أصحاب الفضيلة والسعادة وكلاء الوزارة والمديرين العامين ومديري الفروع، على وجوب إلزام مقاول الصيانة بتوجيه جميع الفنيين المشمولين في العقد بالتواجد في مواقع تحددها الجهة المشرفة، وتجهيز المواقع وتوفير احتياجات الصيانة وغيرها, وتأمين وسائل النقل, ويكون توجيه هؤلاء الفنيين أو فرق الصيانة لإصلاح الأعطال بأسرع وقتٍ ممكن تحت إشراف مسؤولين من قِبل الوزارة أو فروعها.

كما أكّد على صرف مستحقات المقاولين على دفعات, طبقاً لما تم إنجازه من عملٍ حسب المستخلصات المصدقة من الجهة المشرفة, ووفقاً للمادة التاسعة والثلاثين من اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية، والمادة السادسة والثلاثين من عقد الصيانة الموحد, وبمعدل مستخلصٍ واحدٍ كل شهر على الأقل، إضافة إلى ضرورة أن يكون من ضمن المستندات التي يقدمها المقاول عند صرف المستخلصات ابتداءً من المستخلص الثاني أو الثالث مسير لرواتب العمالة والمهندس المشرف في موقع العمل, كما يقدم المقاول كذلك كل ثلاثة أشهر تالية مسيراً للرواتب مماثلاً لسابقه حتى نهاية العقد, وعند صرف المستخلص الختامي لا بد من تقديم شهادة من مكتب العمل بحسبما جاء بالمادة رقم (13) بالفقرة (6) من بنود العقد أو من اللجنة المحلية لتسوية الأجور العمالية تبيّن أنه ليس على المقاول قضايا أو متطلبات عمالية تجاه المشروع المتعاقد عليه.






ارتفاع مياه الخليج يهدد ساحله بالغرق
المنطقة الخليجية تمتلك أقل نسبة مياه متجددة في العالم


أفاد تقرير لمنظمة "جيرمان ووتش" الألمانية المعنية بالبيئة، أن ارتفاع مستوى مياه البحر بات يهدد المناطق الساحلية في البحرين وقطر والإمارات، وتهدد مخاطر التغيير المناخي كذلك أيضا شبه الجزيرة العربية، وإن بشكل بطيء نسبيا.

ووفقا لموقع دويتشه فيله، أشار التقرير إلى أن دول منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة تحتل مرتبة متأخرة على جدول مؤشر المخاطر الناجمة عن التغير المناخي، لكن التقرير يقول إن هذا لا يعني أن هذه الدول بمنأى تام عن هذه المخاطر.

ووفقا للتقرير، الذي نشرته "اربيان بزنس" فإن مخاطر التغير المناخي تهدد شبه الجزيرة العربية وإن كان ذلك بشكل بطيء، إذ ستعاني المنطقة من استمرار ارتفاع درجات الحرارة وتراجع في مساحة الأراضي الصالحة للزراعة وشح في الموارد المائية.



وكشف التقرير أن منطقة الخليج تمتلك أقل نسبة إمدادات مياه متجددة في العالم بواقع نصيب الفرد، ومع ذلك فهي تحتفظ بمعدل مرتفع للغاية في استهلاك المياه.

وأضاف التقرير أن دول منطقة الخليج العربية تعتمد وبشكل كبير على الواردات الغذائية من الخارج، وتصل وارداتها إلى نسبة 90% لتوفير الغذاء للسكان الذين يزداد عددهم وبشكل متسارع.

وقد صدر تقرير منظمة "جيرمان ووتش " على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة من 26 نوفمبر وحتى السابع من ديسمبر.





سعوديون يطورون جبل شدا لجذب السياح
قاموا بإمداد المنطقة بالكهرباء والاتصالات وإدخال الأساليب العصرية عليها

 

الطبيعة بكامل قسوتها كانت مسرحاً للإنسان وصراعاته في تلك المنطقة, ولم تكن محاولاته مجدية في الهروب من هذا الارتباط، ولم يجد أمه سوى التكيُّف والتعايش معها.

استوطن إنسان جبل شدا منذ آلاف السنين وملاذُه الأولُ كان الكهوف والمغارات, فيما لجأ آخرون إلى بناء منازل من الحصى على الصخور الضخمة.

وتبرز في هذه المنطقة تشكيلات صخرية عجيبة التكوين, ما بين صخور تتشكل عدة أشياء, كنبات الفطر, وأخرى بشكل جمجة حيوان, وامتازت صخور هذه المنطقة برسومات عليها, مما يبين مرور الكثيرين من البشر عليها. 

وقام شباب من نفس المنطقة بتطوير هذه الصخور, بإداخل الأساليب العصرية عليها, وإمدادها بالكهرباء ووسائل الاتصالات, وأضافوا عليها جلسات عربية كانت كفيلة بجلب السياح.





تدشين صفحة عبر الفيس بوك لـ"مكافحة الإيدز"


 دُشنت مؤخراً صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" للحصول على أكبر عددٍ ممكن من أفراد المجتمع وشرائحة لدعم قضية مكافحة الإيدز وتبنيها, وذلك تزامناً مع ما يشهده العالم عاماً بعد عام من تطور لافت مع آلية التعاطي مع فيروس الإيدز ليتماشى مع التوجهات العالمية والآليات التي تتبعها المنظمات المعنية ببرامج مكافحة الإيدز.

وتعتبر المبادرة الإقليمية لمكافحة انتشار الإيدز، والتي قدمت إلى وزراء الصحة العرب خلال اجتماعهم برغبة من وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، وتمت الموافقة عليها، أحد التطورات الإقليمية في سبيل الحد من انتشار الإيدز، وهي ليست منفصلة عن الأهداف العالمية، وتعتبر استجابة للنداء العالمي في الوصول إلى الصفر في الإصابات الجديدة والصفر في الوفيات بسبب الإيدز، وإمكانية حصول الجميع على الرعاية الصحية المناسبة وتوفر سبل وأساليب الوقاية من المرض والعلاج الحديث للمستحقين من الأفراد الذين لا يتمكنون من الوصول إليها.

وفي نفس السياق العالمي، تناولت وزارة الصحة السبل الحديثة في التعامل مع طرق انتقال فيروس الإيدز، وعمدت إلى التوسع في وسائل الوقاية، والبعد عن السلوكيات الخطرة المرتبطة بانتقال العدوى، واستخدمت رسائل للفئات المختلفة توضح الأدوار التي يمكن أن ينتهجها الأفراد لحماية أنفسهم وبقية أفراد المجتمع من خطر العدوى، واستهدفت بالأخص فئة الشباب التي تعتبر الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وقد استخدمت وسائل الإعلان الحديثة في مكافحة الإيدز كوسائل التواصل الاجتماعي مع أفراد المجتمع مثل صفحات الفيس بوك http://www.facebook.com/napmoh، وذلك للحصول على أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع وشرائحه لدعم قضية مكافحة الإيدز وتبنيها.

كما تم افتتاح موقع تفاعلي لبرنامج الإيدز حيث يمكن التواصل المباشر من قبل أفراد المجتمع للحصول على رد للتساؤلات التي يودون الحصول عليها؛ نظراً لأهمية إيصال الرسائل الصحيحة والمعلومات http://www.nap.sa.com، وأيضا تم استخدام اليوتيوب في نشر الإعلانات الخاصة بمكافحة انتشار الإيدز، وتبيان أهمية الثقافة حول طرق انتشاره في منع انتقال العدوى أو التعرض لأي من الوسائل المرتبطة بانتقال الفيروس من الشخص المصاب إلى السليم.







يهدف إلى توعية الطلاب المستهدفين من شركات التبغ
"نقاء" تحارب التدخين بفيديو كليب "لا تجرح الزهر"


 تدشن الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء) غداً الاثنين في إطار مشروعها "رياض بلا تدخين" الذي ترعاه مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، فيديو كليب بعنوان "لا تجرح الزهر" بقاعة فرحتي بفندق هوليداي إن بالعليا، بحضور عدد من الإعلاميين والتربويين.

وقال مدير مشروع "رياض بلا تدخين" فهد بن حسن المقرن: إن فيديو "لا تجرح الزهر" يهدف إلى توعية وترسيخ ثقافة مكافحة التدخين في الأوساط الطلابية التي تعد الفئة الأكثر استهدافاً من قبل شركات التبغ، مشيراً إلى أن هذا العمل يأتي في إطار الأساليب الجديدة التي ابتكرتها الجمعية لمواجهة مخططات شركات التبغ، وكذلك للبحث عن حلول لمعالجة مشكلة التدخين بصورة غير تقليدية وبأسلوب محبب للنفوس، ويشمل النقد الهادف ما بين التمثيل والإنشاد، وهو عمل احترافي سيسهم في انتشار ثقافة مكافحة التدخين، وقد تم إنتاجه بواسطة شركة محترفة في مجال التصوير والتمثيل.

وأضاف المقرن أن الوسائل العصرية، ومنها الفيديو كليب أصبحت من الأدوات المهمة التي يجب استخدامها في التعريف برسالة الجمعية وأهدافها، مشيراً إلى أهمية استغلال مثل هذه الوسائل في إيصال رسالتها إلى أفراد المجتمع بمختلف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية، ولا سيما فئة الشباب وباللغة التي يفهمها وفي قالب جذاب ومقنع.






النمساويون يرون الإسلام متسامحاً غير عنيف.. والسعوديين أثرياء

خاص- سبق- فيينا:
رصدت "سبق" آراء عددٍ من المواطنين النمساويين من داخل المجتمع النمساوي، للتعرُّف على انطباعاتهم وأفكارهم عن المجتمع السعودي بشكلٍ خاص، والدين الإسلامي بشكلٍ عام، في محاولةٍ منها للوقوف على الصورة الحقيقية التي ترسخت في عيون الآخرين البعيدين عنا، وذلك بمناسبة تدشين مركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، والذي اختُتمت فعالياته أخيراً في العاصمة النمساوية فيينا.

في البداية، ذكرت المواطنة النمساوية الشابة أندريا "أنها لا تعلم شيئاً عن المجتمع السعودي إلا أنهم أثرياء جداً بسبب النفط – كما تعتقد -، وغير ذلك لا تعرف شيئاً، واعتذرت عن عدم الإجابة؛ لأن مثل هذه الأمور لا تعنيها في حياتها الخاصّة، أما بالنسبة للدين الإسلامي فأوضحت أن معلوماتها قليلة، ولكن تعرف أنه ليس ديناً عنيفاً كما يحاول البعض وصفه، مشيرة إلى أن "بعض أصدقائها مسلمون ولا تجدهم يميلون إلى العنف".

من جانبه، أكد هاملت لـ "سبق" أن المجتمع السعودي، كما يشاهده في وسائل الإعلام، هو مجتمعٌ من الأثرياء جداً، سياراتهم فارهة وملابسهم باهظة الثمن، ولا يعملون كثيراً.

وقال إن السعوديين مشهورون بالنفط، وبارتفاع درجة الحرارة والصحراء الشاسعة .. لكنهم لطفاء المعشر ومهذبون جداً في تعاملهم، كما لاحظ ذلك من السياح السعوديين الذين يتردّدون على فيينا.

وعن الدين الإسلامي، أكّد "هاملت أنه يحترم جميع الأديان. ويرى أن قيم الإسلام كما قرأ عنها هي قيمٌ إنسانية إلى حدٍّ بعيدٍ؛ لكن هناك مسلمين يبدو أنهم لا يفهمون دينهم بالشكل الصحيح، لذا يقاتلون الجميع وفي كل مكان ويشوّهون صورته أمام العالم معرباً عن اعتقاده بأنهم يبحثون عن مصالحهم الخاصة.

من جانبها، أعربت النمساوية الشابة ماريا لـ "سبق" عن أسفها لأنها لا تعرف شيئاً كثيراً عن السعودية، لكنها سمعت قبل فترةٍ قليلةٍ في وسائل الإعلام النمساوية عن افتتاح مركز للحوار بدعمٍ سعودي، واصفةً ذلك بأنها خطوة ايجابية لإحلال السلام بين البشر".

بيد أن ماريا استدركت متسائلة: "ما أسباب قمع النساء في المجتمعات الإسلامية ومنعهن من حقوقهن الإنسانية كقيادة السيارة، والسفر، ولماذا يتزوج الرجل المسلم من 4 نساء دفعةً واحدة، وقالت إنها كامرأة غربية تفضل أن تعيش مع رجلٍ واحدٍ تحبه ولا تفهم مبررات تعدُّد الزوجات. وإن كانت قد أكدت احترامها لكل المعتقدات الإنسانية".

أما السيدة نتالي والتي يرافقها ابنها المراهق "16عاماً"، فتقول لـ "سبق": "حقيقة لا أعرف شيئاً عن السعودية.. اعذرني لا أستطيع الحديث عن شيءٍ لا أعرفه". في حين يرى ابنها "جورجي" أن السعودية بلدٌ بعيدٌ جداً في الشرق الأوسط، وهو يشارك في المباريات الدولية التي يتابعها باستمرار.

ويتحدث المواطن النمساوي شميدث لـ "سبق" عن قلة احترام حقوق الإنسان في الدول العربية، وعدم وجود برلمانٍ يعبّر عن الشعوب. ويوضح أنه لا يعلم شيئاً كثيراً عن المجتمع السعودي. ولكنه يؤكّد أن الإسلام كما قرأ عنه هو دين مبادئٍ وتسامحٍ وسلامٍ وليس عنيفاً وإرهابياً، كما يحاولون إظهاره. ويطالب بمزيدٍ من تبادل الزيارات بين السعودية والنمسا في المناسبات كافة.. "حتى نستطيع فهم بعضنا بشكلٍ صحيحٍ" - على حد وصفه. 







تضاعفت قيمة العملية الجراحية ولم يُغلق ملف المريض للآن
أسرة متوفى تشكو تواطؤ مستشفى خاص مع شركة تأمين


 اشتكى مواطن من تقاعس أحد المستشفيات الخاصة بجدة عن طلب تكلفة عملية أُجريت لوالده المتوفى منذ ثلاثة أشهر، من شركة التأمين.

وقال المواطن "ع. أ.": "دخل والدي- رحمه الله- المستشفى بتاريخ 29/ 7/ 2012 وهو يعاني من آلام في البطن، وأسفرت الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة عن وجود تمدد بشرايين الأورطي؛ مما استلزم إجراء دعامة بالشريان باستخدام الدعامات والبالون".

وأبدى المواطن أسفه لتدهور حالة والده الصحية- رحمه الله- عقب العملية قائلاً: "عقب العملية توقفت الكلى عن العمل، وعندما سألنا الأطباء أجابوا بأنها ستعود لطبيعتها بعد تنقية الدم"، مضيفاً "استمر الحال لمدة خمسة أيام، وهم يغسلون الكلى، وحالته لم تتحسن بعد".

وتابع: "كانت التغطية التأمينية للسنة 250 ألف ريال، وبلغت قيمة العملية 120 ألف ريال"، مبدياً دهشته من ارتفاع قيمة الفاتورة إلى 480 ألف ريال، مبيناً أن ملف والده لم يغلق حتى الوقت الحالي على الرغم من وفاته.

ولفت إلى عدم طلب المستشفى أي مبلغ من شركة التأمين على الرغم من مرور ثلاثة أشهر، علماً بأن الفواتير تُغلق نهاية كل شهر.

وأعرب المواطن عن شكوكه في شبهة خطأ طبي أسفرت عنه العملية، متسائلاً: "إذن لماذا لم يطلب المستشفى المبلغ من شركة التأمين؟" مبيناً أن شركة التأمين تلوم المستشفى على تهاونه في طلب المبلغ منها، وتابع حديثه: "طلب منا المستشفى سداد الفرق في ثمن العملية مؤقتاً، حتى يحصل عليه من شركة التأمين، وللآن لم يغلق الملف".

وأضاف: "وقّعنا شيكين للمستشفى قيمة كل منهما 200 ألف ريال، وما زالا حتى الآن محجوزين لديه"، معتبراً هذا تقاعساً من المستشفى، مطالباً المستشفى بإغلاق ملفه مع شركة التأمين.





نتيجة التجاوز في حقوق العمالة المصرية
مصر تفرض حظر التعامل مع مستشفى ومركز طبي بالمملكة

لقاهرة:
قرر خالد الأزهري وزير القوى العاملة والهجرة المصري فرض حظر التعامل في مجال توفير العمالة على شركتين ومستشفى ومركز طبي بالسعودية ولبنان ليرتفع إجمالي عدد الشركات المفروض عليها حظر التعامل في مصر إلى نحو 50 شركة ومؤسسة عربية على مستوى سبع دول.

ولم تذكر صحيفة "الأهرام" التي ذكرت الخبر اسم المؤسسات التي فرض عليها الحظر.

وقال الوزير إنه قرر فرض حظر التعامل على مستشفى ومركز طبي بالمملكة العربية السعودية؛ نتيجة العديد من التجاوزات وعدم احترام التعاقد مع العمالة المصرية وعدم تجاوب المستشفى مع جهود مكتب التمثيل العمالي بجدة.

وأضاف أنه قرر أيضاً فرض حظر التعامل على شركتين بلبنان، وذلك لتجاوزها في حق العمالة المتعاقد معها وعدم التجاوب مع مكتب التمثيل العمالي ببيروت في حل المشاكل التي تعترض العمال بالشركتين.





بعد رفع رسوم التصاريح إلى 2400 ريال
150 % زيادة بأجور العمالة الوافدة في بيشة

سعود الدعجاني- سبق- بيشة:
تفاجأ مواطن بمحافظة بيشة مساء اليوم بارتفاع أجرة العمالة بنسبة 150 %، وذلك بعد أن رفعت العديد من المؤسسات وبعض العمالة الوافدة أجرة عمالهم اليومية من 150 ريالاً إلى 250 ريالاً, إثر رفع وزارة العمل رسوم تصاريح العمل للأجانب من 100 إلى 2400 ريال .

وذكر المواطن عايض السبيعي لـ "سبق" أنه تفاجأ اليوم أثناء البحث عن عمالة بإحدى الموسسات الخاصة بالمقاولات, وذلك لبناء مسكن له ولعائلته, بإخبار العمالة الوافدة له أن يوميتهم التي كانت ١٥٠ريالاً قد ارتفعت إلى ٢٥٠ ريالاً.

وأوضح أنه حين استفسر عن سبب رفعهم للأجر اليومي للعمل, تم إخباره بأن مكتب العمل رفع رسوم تصاريح العمل من 100 إلى 250 ريالاً.

واستغرب السبيعي من تحكم العمالة في أسعار الأجر اليومي, مبيّناً أن القرار الذي أصدره الوزير كان عكسياً وربما يتسبب في العديد من الارتفاعات .
وطالب بإعادة النظر في القرار, ودراسته من جميع النواحي.





حكم "المظالم" صدر اليوم وبصورة نهائية
رفض دعوى لإبطال قرار إغلاق مستشفى عرفان

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏
علمت "سبق" من مصادرها أن المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) بجدة، رفضت اليوم الدعوى التي تقدم بها الدكتور محمد عرفان ضد وزارة الصحة لإبطال قرارها بإغلاق مستشفى باقدو والدكتور عرفان بجدة، بعد وفاة الطفل "صلاح الدين يوسف عبداللطيف جميل" في المستشفى على يد طبيب هارب.

وأوضحت المصادر أن الدكتور عرفان تقدم بلائحة دعوى، السبت الماضي، وحددت له جلسة للنظر في دعواه الثلاثاء الماضي، فيما صدر اليوم حكم برفض الدعوى نهائياً.

وكان وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، قد أصدر قراراً بإغلاق المستشفى بناء على ما رفعته اللجنة المشكلة بالتحقيق في مقتل الطفل صلاح الدين، وكذلك المخالفات الأخرى المتراكمة والتي ذهب ضحيتها أبرياء، بينهم الطبيب الجهني، وأشخاص آخرون، وتضمن قرار الإغلاق نقل المرضى المنومين داخل المستشفى إلى أماكن أخرى.





مسؤول حكومي يواجه "ضغوطا" لتمرير مشروع بـ"الملايين"
استنجد بجهات رقابية للتحقيق ومعاقبة المتجاوزين

محمد بن لؤي

جازان، الطائف: موسى محرق، ساعد الثبيتي 2012-12-03 12:01 AM 

كشف مدير إدارة حكومية بمنطقة جازان عن تعرضه لضغوط من مسؤولين - تحتفظ "الوطن" بأسمائهم - بعد رفضه السماح لإحدى المؤسسات تنفيذ "مشروع" دون إخضاعه لنظام المنافسات الحكومية. 
وقال في تصريح خاص إلى "الوطن" إنه تلقى اتصالات هاتفية من مسؤولين حكوميين لمساعدة المؤسسة، وتمكينها من العمل في تنفيذ مشروع تبلغ قيمته ملايين الريالات، مؤكدا أن رفضه للمطلب المخالف للأنظمة ترتب عليه تعرضه لمضايقات تمثلت في تحريض مواقع إلكترونية ضد إدارته، والرفع لوزارته ببلاغات كيدية، إلى جانب تعطيل ترقيته.
واستنجد المسؤول بالجهات الرقابية لفتح تحقيق في العديد من الممارسات التي تنطوي على شبهات فساد، داعيا إلى معاقبة المتجاوزين للأنظمة، مؤكدا أن المسؤولين الذين يقاومون مثل تلك الممارسات للمشاركة في شبهات الفساد المالي والإداري تعرض بعضهم لتعطيل إجراءاته، مستشهدا بمصارحة مدير إحدى الجهات الخدمية بالمنطقة له عن تعرضه لمثل هذه المضايقات.
إلى ذلك أبلغ "الوطن" أمس مدير إدارة تشجيع برامج حماية النزاهة بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن منصور بن لؤي، عن توجه لإنشاء أقسام لمكافحة الفساد بجميع أجهزة ووزارات الدولة، والرفع للمقام السامي بطلب حوافز تشجيعية لمن يبلغ عن الفساد.

استنجد مسؤول حكومي في منطقة جازان، بالجهات الرقابية لفتح تحقيق في العديد من الممارسات التي تنطوي على شبهات فساد، ومعاقبة المتجاوزين للأنظمة والمعتدين على النزاهة.
وكشف المسؤول عن ممارسة مسؤولين في المنطقة لضغوط عليه - تحتفظ "الوطن" بأسمائهم - بعد رفضه السماح لإحدى المؤسسات الخاصة بالمشاركة في تنفيذ مشروع دون إخضاعها للنظام الخاص بالمنافسات الحكومية. وأوضح مدير الإدارة الحكومية لـ"الوطن" أنه تلقى اتصالات هاتفية من مسؤولين حكوميين بالمنطقة لمساعدة تلك المؤسسة، وتمكينها من العمل في تنفيذ مشروع تبلغ قيمته ملايين الريالات، مؤكدا أنه رفض حدوث مثل هذه التجاوزات من قبل إدارته، وأنه سيطبق النظام الخاص بالمنافسات الحكومية على المؤسسة المعنية، شأنها شأن كل المؤسسات والشركات التي تتقدم لإدارته بعروض المنافسة.
وعن تبعات هذا الموقف، أشار المسؤول الحكومي إلى تعرضه لمضايقات تمثلت في تحريض مواقع إلكترونية ضد إدارته والرفع لوزارته ببلاغات كيدية عن سوء تنفيذ بعض المشاريع بهدف تشويه سمعته وجهود إدارته، وأن لجانا غير مختصة ومؤهلة شُكلت لإعداد تقارير تحقق أغراضهم ومصالحهم الشخصية الضيقة.
وأوضح المسؤول الحكومي أن المضايقات بلغت ذروتها بتعطيل ترقيته، لافتا إلى أن ما تعرض له شخصيا سبق وأن تعرض له آخرون، مؤكدا أن المسؤولين الذين يرفضون ويقاومون مثل تلك الممارسات للمشاركة في شبهات الفساد المالي والإداري تعرض بعضهم لتعطيل إجراءات سير ترقياتهم، مستشهدا بمصارحة مدير إحدى الجهات الخدمية بالمنطقة له عن تعرضه لمثل هذه المضايقات.






رئيس قسم بجهة حكومية يبتز معلمة ويستولي منها على 170 ألف ريال

 

تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من القبض على مواطن بمحافظة الطائف ابتز معلمة بالمدينة المنورة على مدار أربع سنوات، استولى خلالها على أكثر من 170 ألف ريال منها.

وأوضح مصدر بالهيئة أن المواطن يعمل رئيساً بأحد الأقسام الخدمية في إحدى الجهات الحكومية بالمحافظة، وأنه بدأ العلاقة مع المعلمة (في العقد الثالث من عمرها) منذ أكثر من أربع سنوات، تمكن خلالها من الحصول على أكثر من 170 ألف ريال كانت تقوم بتحويلها إليه عن طريق الحوالات البنكية.

وأشار إلى أنه بعد إصابة المعلمة مؤخراً بحالة نفسية أثرت على عملها في التعليم وعقب تهديد المواطن لها ولشقيقتها تقدمت بشكوى لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة التي حوّلت بدورها المعاملة إلى منطقة مكة المكرمة.

ولفت المصدر بحسب صحيفة "المدينة" إلى أنه تم القبض على المواطن واعترف بالعلاقة بينهما وبالمبالغ التي استلمها، لتتم إحالته إلى شرطة محافظة الطائف لاستكمال بقية الإجراءات النظامية بحقه.





لجنة من 6 أطباء لمراقبة الخدمات لحين إخلائه
صحة جدة تنسق لنقل 30 مريضاً بمستشفى عرفان


أعلنت الشؤون الصحية بمحافظة جدة، في بيانٍ لها وزعته قبل قليل، أن اللجنة الطبية المشكّلة من مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، تابعت أعمالها فيما يخص الخدمات للمتبقين في مستشفى عرفان بجدة، مع الاستمرار في نقلهم تباعاً إلى المستشفيات الأخرى بحسب الأسرّة المتوفرة، وإمكانية النقل من الناحية الصحية للمرضى.

وقال مدير صحة جدة، الدكتور سامي بن محمد باداود، إن العدد المتبقي من المرضى المنومين هو 30 مريضاً جميعهم منومون في أقسام العناية المركزة، مشيراً إلى أن إدارته قررت استمرار عمل اللجنة المكونة من ستة أطباء استشاريين تم تكليفهم بالعمل في المستشفى يومياً على مدار الساعة منذ صدور قرار إغلاقه وحتى مغادرة آخر مريض.

وأكد باداود أن دور اللجنة يتلخص في الإشراف الكامل على نوع وكيفية الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى بالمستشفى، ومتابعة نقلهم إلى مستشفيات أخرى بعد التنسيق مع هذه المستشفيات، سواء كانت مستشفيات خاصة أو حكومية، مثل الحرس الوطني والجامعة، وكذلك التنسيق مع شركات التأمين التي لديها مرضى منومون في مستشفى عرفان.

ولفت مدير صحة جدة إلى أن اللجنة الطبية نسقت كذلك مع مراكز غسيل الكلى في مستشفيات جدة لاستقبال 85 مريضاً من مرضى الغسيل بمستشفى عرفان، كما حولت مرضى الأورام للعلاج الكيميائي إلى مستشفيات ومراكز متخصصة لاستكمال علاجهم، مع الحرص الكامل على توفير كل اشتراطات السلامة الصحية لهم.




مناشداً: نحتاج إلى القمح ولا يمكن الاكتفاء بزراعة الخيار والطماطم
مدير الائتمان الزراعي: 60% من آبار المدينة ملوثة


أكد مدير صندوق الائتمان الزراعي المهندس عبدالله العوين أن طرق نقل المنتجات الزراعية إلى الأسواق وتخزينها في المملكة سيئة للغاية وتضر دومًا بجودتها.

وكشف المهندس العوين أن 40% من الآبار الموجودة بمنطقة الباحة ملوثة، كما تعاني60% من آبار المدينة هذا التلوث.

ووصف المهندس العوين في لقاء تلفزيوني مباشر بقناة روتانا خليجية مستقبل الزراعة في المملكة بأنه ليس بالجيد، مبيناً أن المملكة تحتاج إلى أن تتبع العالم في استخدام الهندسة الوراثية لإيجاد الحلول المناسبة، مشيراً إلى أن معالجة نقص المعلومات التي تخص السوق الزراعي تعد أهم الموضوعات التي تصدر الصندوق لبحثها ومعالجتها أخيراً.

وأوضح أن نقص الأراضي والمياه أدى لانكماش الرقعة الزراعية، وكذلك الكميات المستوردة من الخارج.

ووجه العوين رسالة للمسؤولين الزراعيين قال فيها: نحتاج إلى القمح، ولا يمكن أن نكتفي بزراعة الخيار والطماطم.

من جهته كشف أستاذ علم البيئة د. علي عشقي أن كل المحاصيل الموجودة بأسواق جدة مروية بمياه الصرف الصحي، وأن هناك عشوائية في استخدام المبيدات الحشرية. ودعا عشقي إلى إنتاج سلالات من الأرز مدعمة بفيتامين "أ" أسوة بكثير من دول العالم.





أولياء الأمور يطالبون بالتدخل خوفاً على مستقبل أبنائهم
طلاب متوسطة وثانوية "الشديدة" بالخرج محرومون من وسيلة نقل


 اشتكى أولياء أمور طلاب مركز الشديدة بمحافظة الخرج، من حرمان أبنائهم البالغ عددهم قرابة 35 طالباً ويدرسون بالمراحل المتوسطة والثانوية، من وجود وسيلة نقل تنقلهم لأقرب مدرسة لهم، وذلك منذ الفصل الثاني من العام الماضي وحتى الوقت الحالي، مشيرين إلى أن هذا الحرمان تسبب في تغيب بعضهم عن دراستهم لعدم حصولهم على سيارات تنقلهم لظروفهم الخاصة.

وقال أولياء أمور الطلاب: "كان هناك متعهد ينقل أبناءنا لمدرستهم في محطة القطار، وفجأة تم إيقافه، وبعد أن تقدمنا لقسم شؤون النقل بإدارة التربية والتعليم بالخرج مطالبين بإيجاد حلول عاجلة للوضع؛ كان رد المسؤولين أن سيارة المتعهد السابق لا تنطبق عليها الشروط، وأنه سيتم وضع مناقصة عامة في شهر صفر المقبل من هذا العام 1434هـ، ولسيارات تابعة لمؤسسات متفق معها".

وأكدوا أن المسؤول المختص بالنقل وضع أكثر من مناقصة لهم خلال الفترة الماضي، وقالوا إنه "اتّضح أخيراً أنه وضعها لكي يسكتهم عن مراجعتهم المتكررة له".

وناشد أولياء الأمور المسؤولين بوزارة التربية والتعليم بالتدخل العاجل لتدارك الوضع قبل ضياع مستقبل بعض أبنائهم الذين لا يجدون سيارات خاصة.

من جانب آخر أكد لـ "سبق" مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج، سعود العثمان، أن السبب في تأخير وسيلة نقل طلاب مركز الشديدة هو تأخر المعاملة في وزارة التربية والتعليم لدى الممثل المالي لمطالبته بمناقصة عامة، مشيراً إلى أنه يسعى في إيجاد حلول للمشكلة.





في حلقةٍ جرى توثيقُها خلال 4 أشهر متواصلة
"الرئيس" يناقش خطر الإثيوبيين في المناطق الجنوبية من المملكة


يعرض برنامج الرئيس الذي يبث على شاشة لاين سبورت، كل أحد عند التاسعة مساءً، ويقدمه الزميل الإعلامي صلاح الغيدان، وترعاه "سبق" إلكترونياً، الحلقة المنتظرة التي تحمل عنوان "المهاجر الخطر" وتتحدّث عن خطر المتسللين الإثيوبيين على المناطق الجنوبية، بعد أن بدأت جرائمهم تطفو على السطح في الآونة الأخيرة. وستشخص حلقة الليلة من البرنامج المشكلة وتضعها بتجردٍ أمام صانع القرار الأمني الذي سيسمع مباشرةً من ألسنة المواطنين المعانين من أفراد هؤلاء المتسللين.

الجدير ذكره أن مراحل رصد وتوثيق هذه الحلقة دامت أكثر من أربعة أشهر مضت؛ تنقل خلالها البرنامج بين بعض قرى وهجر المناطق الجنوبية ووثّق لقاءات مع مشايخ قبائل ومواطنين في مختلف الأعمار، وسجّل أكثر من 20 ساعة تلفزيونية ستظهر الليلة في حلقة تلفزيونية تشرح المعاناة الحقيقية.. خاصة بعد أن اشتهر هؤلاء الإثيوبيون المتسللون بصناعة الخمور وترويجها بين شباب المنطقة لغرض الإفساد والتكسّب المحرّم، وارتكبوا جرائم متنوعة، كما ستكشف الحلقة عن المواد القذرة التي تضاف إلى مواد التصنيع المسبّبة لأمراضٍ عديدةٍ منها الكبد الوبائي.

يُذكر أن برنامج الرئيس يطرق الموضوعات المهمة التي تمسّ المجتمع السعودي ويجمع بين الجرأة والمسؤولية، ومن أبرز المواضيع التي ناقشها ولاقت أصداءً واسعةً "حافز"، وعورة المجتمع التي تحدثت عن الشذوذ الجنسي، والأيتام مجهولي النسب التي كشفت القصور الواضح في خدمة هذه الفئة.

وبإمكان المشاهدين التفاعل من خلال حساب البرنامج في تويتر .al_raeis





فيديو: مراسم غسل الكعبه المشرفه صباح يوم 15-محرم



كما هي العاده في كل عام بتاريخ 15-محرم تقام مراسيم غسل الكعبه المشرفه من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد وشارك امير مكه في غسل الكعبه عدد من الوزراء واعضاء السلك الدبلوماسي بالمملكه، وكل من الامير سلطان بن خالد الفيصل بن عبدالعزيز، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، ونائبه الشيخ محمد الخزيم، و امين العاصمة المقدسة اسامه البار، وسدنه بيت الله الحرام ورؤساء الدوائر الحكوميه وجمعٌ من المواطنين.
وياتي غسل الكعبه اقتداء بسنّه النبي صلي الله عليه وسلم، عندما دخل الكعبه في فتح مكة في رمضان 8 هجري ، يناير/كانون ثاني 630 م وقام بغسلها وتطهيرها من الاصنام، واستمر الخلفاء الراشدين من بعده في تلك السنه ولكن دون تحديد موعد للغسل.
فيديو
YouTube link





صورة لأردوغان يطعم سعود الفيصل الكيك بيديه تشد المغردين

 

تناقل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وهو يطعم الكيك بيده لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل خلال الاحتفال بقرار الأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بالمنظمة.

وجاء الاحتفال بهذه المناسبة خلال منتدى التعاون التركي العربي الذي بدأ أعماله في اسطنبول أمس، واللافت للانتباه أن أردوغان في نهاية الحفل قام بإطعام عدد من وزراء الخارجية العرب على رأسهم الأمير سعود الفيصل بيديه من كعكة كبيرة على شكل علم فلسطين أعدت خصيصاً للاحتفال بقرار الأمم المتحدة الأخير المتعلق بفلسطين.






وزير سعودي يتخلى عن مقعده بالطائرة لمعاقة بحرينية

 

تنازل وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين عن مقعده المنفرد في الدرجة الأولى على طائرة الخطوط السعودية في رحلتها من الرياض إلى البحرين لراكبة بحرينية من ذوي الاحتياجات الخاصة كان مقعدها ضمن المقاعد المزدوجة. وكان العثيمين قد لاحظ صعوبة دخول الراكبة للمقعد المزدوج في الدرجة الأولى فقام بمنحها مقعده، وطلب من مرافقتها التي كان حجزها على الدرجة السياحية الجلوس في مقعد الراكبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، على أن يعود هو لمقعدها في الدرجة السياحية.

ووفقا لصحيفة سبق فقد رفضت المرافقة عودة الوزير للدرجة السياحية رفضا قاطعا، فيما وافقت على جلوس الراكبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المقعد المخصص للوزير، وقدمت له الشكر على اهتمامه وإنسانيته.

يذكر أن وزير الشؤون الاجتماعية كان قد قام بزيارة رسمية لدولة البحرين الأسبوع الماضي.





أب يفاجئ عريس ابنته ويزفها إليه ليلة عقد القران

 

قام والد عروس بمفاجأة زوجها بعد انتهاء حفل عقد القران وأقسم عليه باصطحابها معه، قائلا إنه ألغى حفل الزواج، رغم اتفاقهما مسبقا على كافة تفاصيله.

كما أكد له أنه أسقط جزءاً من المهر وسيتحمل كافة تكاليف حفل القران، رأفة بزوج ابنته من الديون والأعباء التي قد تمنعهما من أن يبدآ حياتهما دون ضغوط.

وبحسب صحيفة "الجزيرة"، فبعد أن أقام ذياب يحيى الشنتير الزهراني مساء الأربعاء الماضي حفلة عقد قران لابنته الكبرى على الشاب فيصل محمد آل عطيه الزهراني ضمن الاتفاق العام مع أهله وأصهاره والحضور عامة، فاجأ العريس بقسمه بألا تعود ابنته إلى بيته وأن تذهب مع زوجها ملغياً حفل الزواج.

وقال الزهراني أمام الحضور إنه يعتبر حفل عقد القران هو حفل الزواج وإنه متحمل لكافة تكاليفه بالإضافة إلى تنازله عن جزء من المهر لوجه الله وتخفيفاً من أعباء الزواج على العريس.

وقد لاقى هذا التصرف إعجاب الزوج والحضور الذين قاموا بتهنئة والد العروس مؤكدين أنه مثال يحتذى في عدم الركض خلف المظاهر الاجتماعية الخادعة.





عريف بأمن الطرق ينقذ عائلة سعودية من الموت على طريق المزاحمية

 
تمكن رجال أمن الطرق بالمزاحمية من إنقاذ عائلة سعودية بعد تعرض سيارتها من نوع "تويوتا" لعطل في دواسة البنزين على طريق المزاحمية – الرياض منعها من التوقف.

وقال صاحب السيارة إنه كان قد انطلق من عفيف بصحبة عائلته قاصدا الرياض، مشيرا إلى أنه حاول بعد وصوله إلى القويعية تهدئة سرعة السيارة والتي كانت تسير بسرعة 170 كلم في الساعة فلم يستطع بسبب تعليق دواسة البنزين.

وأضاف بحسب صحيفة "الرياض": "قمت على الفور بإبلاغ دوريات أمن الطرق بالحادثة ونوع السيارة، والتي قامت عند تلقيها البلاغ بالاستنفار وفتح الطريق أمامي وتزويدي بالتعليمات اللازمة"، موضحا أنه "عند وصوله إلى المزاحمية قام رجل أمن بقيادة إحدى سيارات أمن الطرق بسرعة فائقة تتجاوز سرعة السيارة لمحاولة إيقافها بالتهدئة أمامها والالتحام بها تدريجيا وهو ما تم حيث نجح رجل الأمن في إيقافها".

ووجه قائد المركبة شكره لرجال الدوريات خاصة العريف شبيب الأكلبي الذي قام بتهدئة المركبة.

من جانبه، أوضح قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة الرياض العقيد خالد الغامدي بأنه سيتم تكريم هذا العريف على موقفه البطولي والإنساني، فيما تم التحفظ على السيارة من قبل الجهات الأمنية من أجل فحص المركبة ومعرفة سبب تعطل دواسة البنزين.





الباحة: بنجلاديشي يعيد "ذهباً" بـ20 ألفا نسيته مواطنة بسوق الخضار

 

كرمت شرطة منطقة الباحة المقيم محمد أوتفال (بنجلاديشي الجنسية) الذي يعمل بأحد محال الخضار بسوق الباحة تقديراً لأمانته بتسليم ذهب قيمته 20 ألف ريال فقدته إحدى المواطنات أثناء تسوقها.

وقال اللواء محمد الهطلاني مدير شرطة منطقة الباحة إن هذا التكريم يأتي إيماناً من شرطة المنطقة بضرورة تحفيز وتشجيع المواطنين والمقيمين على حفظ الأمانة والتعاون مع كافة أفراد ومؤسسات المجتمع المحلي وتقديم كل ما من شأنه الحفاظ على أمن هذا الوطن.

من جانبه، عبر أوتفال عن شكره للمسؤولين على هذا التكريم، مشيرا إلى أن ما قام به ما هو إلا واجب عليه كمسلم يحفظ الأمانة.







الدفاع المدني يبحث عن “شهم” ظهر في اليوتيوب

موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 03/12/2012

تبحث إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة عن شهم مجهول، نجح في إنقاذ طفلة من الغرق، بعد أن جرفها طوفان السيل أثناء لعبها بصحبة والدتها، هي وعدد من الأطفال في مجرى السيل بوادي العقيق. وكانت تفاصيل الواقعة قد انتشرت على يوتيوب تم تصويره من قِبل أحد الشبان الموجودين في الموقع. ويوضّح الفيديو اكتظاظ الموقع بأعداد كبيرة من الأطفال والرجال والنساء، مشمّرين عن أقدامهم، يلهون في مياه السيل. وفجأة اشتد جريان السيل لتفقد الطفلة توازنها، وتسقط على ظهرها، ويجرفها السيل تجاه المنحدر في ثوانٍ معدودة، وسط صراخ ونحيب والدتها التي وقفت مذهولة تشاهد ابنتها الصغيرة والسيل يجرفها بعيدًا؛ لتختفي عن الأنظار. وفي تلك اللحظة هرع أحد الرجال الموجودين في الموقع ليقفز في المنحدر، ويغوص في مجرى السيل لمدة لا تزيد عن ثانيتين، خرج بعدها على سطح الماء والطفلة في أحضانه، يتمسك بها بيده اليمنى، وباليسرى يجدف محاربًا دفع المياه له. وأشاد الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني بشهامة وسرعة بديهة الرجل، الذي خاطر بنفسه لإنقاذ الطفلة، داعيًا إيّاه للتقدم لتكريمه، ومكررًا رسالته التي بثها قبل أيام معدودة في وسائل الإعلام عن أهمية تجنب الوجود في مجاري السيول وقت الأمطار.





مواطنة ترفع لائحة اعتراضية لاستئناف مكة ضد حكم بالحبس والجلد
“منى” لم تبلِّغ الجهات المختصة بعودتها لطليقها الوافد..وتحدثت لـ “المدينة” عن معاناتها

حامد الرفاعي - جدة تصوير - محمد الحربي
الإثنين 03/12/2012
تحدد محكمة الاستئناف بمكة المكرمة خلال أسابيع قرارها حيال الأحكام الابتدائية الصادرة من المحكمة العامة بجدة ضد سيدة سعودية بالسجن لمدة 5 أيام وجلدها 10 أسواط على خلفية زواجها من وافد سوري بطريقة مخالفة للأنظمة والتعليمات حيث اعتبر ناظر القضية في مضمون حكمه أن عقد الزواج تم دون إذن رسمي ولم يتم توثيقه من الجهات المختصة وهو ما يعد مخالفًا كون أحد الزوجين أجنبيًا.
وتضمن الحكم المذكور على الوافد أيضًا العقوبة نفسها بالإضافة إلى إلزامه بدفع نفقة شهرية لأولادها الأربعة بواقع 1600 ريال وتضمن ثبوت نسب الطفل الرابع لوالده الوافد مستدلا بأن حمل المذكورة للطفل كان على فراش الزوجية وهو دليل شرعي لإثبات النسب.
وأبدى طرفا القضية أثناء سماعهما للإحكام الابتدائية الصادرة ضدهما عدم قناعتهما بالحكم المذكور وتقديم لائحة اعتراض لمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة.
وحسب صاحبة الدعوى المواطنة/ منى محمد موسى لادان لـ»المدينة» تقول إنها عندما تقدمت بدعوى للمحكمة العامة ضد زوجها الوافد والذي تزوجته ودخل بها الدخول الشرعي بصفة رسمية بالعقد الصادر من المحكمة الجزئية للضمان والأنكحة بتاريخ 17/ 3 / 1427هـ وأنجبت منه طفلين ونظرًا لقيامه بحسب حديثها بضربها وضرب أبنائها واستحالة العشرة الزوجية معه قامت بمخالعته مقابل تنازلها عن مؤخر الصداق وحكم ناظر القضية السابق في تلك الفترة بنفقة شهرية مقدراها 400 ريال للولد الواحد وحكم أيضا بحضانتها للأطفال.
وأضافت المواطنة منى في سردها لمعاناتها قائلة: «بعد 3 سنوات من المخالعة التي تمت بيني وبين والد أبنائي بـ3 سنوات رجع وطلب من شقيقي (ولي أمري) عودتى مرة أخرى ونظرًا لأنني امرأة فقيرة لا حيلة لها ولا قوة وليس بمقدوري مواجهة متطلبات الحياة المعيشية لي ولأبنائي وافقت على العودة إليه والأمل يحدوني في أن زوجي قد تغير عن السابق وتم الزواج بحضور شاهدين وتم الاتفاق حينها أن يكون مؤخر زواجي 15000 ريال».
وأضافت: «طلب مني زوجي الوافد السكن في منزلي الذي يدفع إيجاره الشهري أهل الخير وتجاوزت فترة تواجده في المنزل سنتين لم ينفق خلالها ريالاً واحدًا بل أذاقني وأبنائي صنوف العذاب والتهديد رغم أنني أنجبت خلال هذه السنتين طفلين آخرين لدرجة أنه اتضح لي أن عودته للزواج مني لم يكن الهدف منها سوى الحصول مني على سجل تجاري حيث طلب مني أن استخرج سجلاً تجاريًا باسمي لكي يعمل به ويستخرج تأشيرات عمالية وهو الأمر الذي رفضته بتاتًا مما أدى إلى حدوث مشادة كلامية بيننا، وقام بعدها بالخروج من المنزل وهو يهددني بأن يشوه سمعتي من خلال ادعائه بأن طفلنا الرابع والذي أنجبته خلال زواجي به عليه (علامات استفهام). 
وبينت الشاكية في سردها لمعاناتها أنها لم تكن تعلم أثناء موافقتها على زواجها الثاني أن تتوجه للجهات المختصة للحصول على موافقتها مشيرة إلى أنها كانت تتوقع أن تكون الموافقة الأولى التي حصلت عليها في أول زواج بينهما قبل المخالعة كافية لذلك خاصة وأن الزوج هو نفسه الوافد الذي دونت بياناته في تلك المستندات بالإضافة إلى أن عقد زواجهما الثاني كان صحيحًا من الجانب الشرعي حيث تم بموافقة وليها وشهادة شاهدين.
وأكدت أنها تأمل من قضاة الاستئناف أن ينظروا لقضيتها من جميع الجوانب وخاصة الجانب الاجتماعي والإنساني حيث إنها تعيش لحظات الترقب والانتظار خوفًا من دخولها السجن متسائلة: كيف يكون وضع أطفالي الأربعة؟ وأين يعيشون ومن يقوم على رعايتهم في ظل والد تنكرت أبوته لهم ورفض الصرف عليهم ولم يسلموا من تعذيبه وضربه وأنكر الاعتراف لأصغر أطفالها الذي لم يتجاز الثالثة من عمره؟ مشيرة إلى أن أبناءها يعيشون على صدقات وتبرعات أهل الخير والمحسنين.






قال لـ "سبق" إنه لا يعلم سبب استمرار أخبار "استقبل وودع" حتى الآن في نشرات الأخبار !
كبير مذيعي التلفزيون عبدالله الشهري: "هاشتاق تويتر" ليومين يكفي لمعالجة المسؤولين "النكديين"



- نظام الخدمة المدنية سبب تأخر الإعلام السعودي

- لا يوجد صراع و "شللية" بين كبار مذيعي التلفزيون والإذاعة وهم يفرحون بكل صوت جديد.

- أعطوا المذيعين السعوديين التأمين الطبي وبدل السكن ثم حاسبوهم.

- بيئتنا غير مناسبة لصناعة النجوم، فالمسافة قاتلة بين الواقع والمطلوب.

- قناة الجزيرة استثناء و "العربية" أخطاؤها قاتلة وشريطها الإخباري مزعج.

- لا يحزنني موت الإعلاميين مفلسين في حين تهدى الملايين والسيارات للفنانات واللاعبين.

- المرحلة الإعلامية الحالية لا تقبل أنصاف الحلول ولا المجاملات.

- الاتجاه المعاكس في الإعلام هو أن تجادل ولا تحاور وتناور ولا تفكر.

- عندما يغيب النظام ونفقد المكاشفة والشفافية يتسع الانتفاع والمصالح الشخصية في المجتمع.

- القدرات الفنية للمذيعين السعوديين تدنت إلى مستويات مزعجة.

- في بريطانيا عرفت معنى العمل الإذاعي والتلفزيوني العريق.

- بعض المذيعين يجب أن تبحث له عن عمل آخر.

شقران الرشيدي,عدسة: عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
قال عبد الله الشهري كبير مذيعي التلفزيون السعودي إن الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وهيئة وكالة الأنباء السعودية ستسهم في تغيير صورة الإعلام الرسمي السعودي للأبد. وأشار في حواره مع "سبق" إلى أن معظم أسباب تأخر الإعلام المحلي عن مواكبة مستجدات العصر وتأخره في المواقف الإعلامية يعود إلى احتكامه إلى نظام الخدمة المدنية ولنظام مالي تقليدي لا يصلح أبداً للمؤسسات الإعلامية.

وأكد الشهري أن هناك تدنياً واضحاً في مستوى المذيعين السعوديين بشكل مزعج جعل المشاهد المحلي "يفر" لقنوات أخرى.

وتناول الحوار عدداً من المحاور الإعلامية وبعض قضايا المجتمع. فإلى تفاصيله..

** بوفاة الإعلامي الكبير سليمان العيسى.. هل يمكن أن نقول انتهت مرحلة الرواد في الإعلام السعودي؟

- رحمه الله، ورحم كل من فقدنا في الوسط الإعلامي وغيره. لكل زمان رواده ورجاله ومعطياته وأدواته.. ولا يوجد معيار أو عدة معايير يمكن تطبيقها حتى نحكم على هذه الريادة سوى عامل الزمن، فأنتم في صحيفة "سبق" ستكونون جيل الرواد عند الحديث عن الصحافة الإلكترونية بعد عشر سنوات مثلاً.. فالمسألة نسبية.. وقس على ذلك في كل المجالات الفنية والرياضية والسياسية والاجتماعية.

لمتابعة الخبر..على الرابط//http://sabq.org/siDE0b






جدل في "تويتر" حول مغرد قذف سعوديات بمطعم "هارديز" جدة
قانوني: من وصف العاملات بـ"العاهرات" يستحق السجن والغرامة

عاملات سعوديات في "هارديز جدة"

قال المستشار القانوني عضو برنامج الأمان الأسري، أحمد المحيميد، إنه على المتضررات من وصف بعض المغردين لهن بـ"العاهرات" التوجُّه إلى المحكمة الجزئية، والمطالبة بتطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية؛ لاستخدامهم كلمات وأوصافاً غير لائقة، تمس الشرف والكرامة بالسب والشتم.

وذكر المحيميد في حديثٍ خاص لـ"سبق"، بعد الأحداث التي شهدها موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، من وصف العاملات السعوديات في مطعم هارديز بجدة بـ"العاهرات": "إن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية يسعى إلى تحقيق توازن ضروري بين مصلحة المجتمع في الاستعانة بالتقنية الحديثة ومصلحة الإنسان في حماية حياته الخاصة، والحفاظ على أسراره، والمساعدة على تحقيق النظام المعلوماتي وحفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية، ومنها شبكات التواصل الاجتماعي، مثل تويتر أو الفيس بوك أو المنتديات أو المواقع الرسمية والخاصة".

وقال إنه "يهدف أيضاً إلى حماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة، وكذلك حماية الاقتصاد الوطني؛ لذلك جرَّم هذا النظام أي اعتداء أو تشهير أو إضرار بالآخرين أو مساس بحياتهم الخاصة".

وحول العقوبة التي من الواجب تطبيقها على من يطلق مثل هذه الأوصاف قال: "فرض النظام عقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحداهما، على كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المنصوص عليها في النظام، ومنها المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرا، أو ما في حكمها، بقصد التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة".

المستشار القانوني أحمد المحيميد

وأوضح أن "من ذلك استخدام الكلمات والأوصاف غير اللائقة، التي تمس الشرف والكرامة بالسب والشتم، وكذلك الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني أو تغيير تصاميم هذا الموقع أو إلغاؤه أو إتلافه أو تعديله أو شغل عنوانه".

وأضاف: "كما ركز النظام على تشديد العقوبة إذا ارتُكبت المخالفة بحق القُصَّر أو من في حكمهم، أو ارتكبها موظف عام، أو شابها استغلال أو تهديد".

وكان عددٌ من المغردين قد طالبوا بمحاسبة مغرِّد كتب تغريدة، قال فيها: "كفاك إفساداً يا وزير العمل، وسوف نكون خصماءك يوم القيامة. نساؤنا نادلات في مطاعم (هارديز) بجدة". وردت عليه مغردة قائلة: "نادلة وعمل شريف أفضل من شحَّاذة أو عاهرة". فرد عليها بما أثار الجدل قائلاً: "نادلة في أول الدوام، وعاهرة في آخره، وكثرة اختلاطها بالرجال تؤدي إلى سهولة الجلوس معها والتعارف عليها".




السليمان يرفض إدانة من يسرِّب وثائق تكشف الفساد
كاتب: مَن ينقذ الفقراء من البرد القارس في "المربعانية"؟


 طالب كاتب صحفي بتقديم يد المساعدة لفقراء الشمال في المربعانية، حيث يقسو عليهم البرد ويموت الأطفال. وفي شأن آخر، رفض كاتب معاقبة المواطنين الذين يكشفون عن قضايا الفساد، أو يحصلون على وثائق تدين الفاسدين.


كاتب سعودي: من ينقذ الفقراء من البرد القارس في "المربعانية"؟

طالب الكاتب الصحفي شلاش الضبعان في صحيفة "اليوم" بتقديم يد المساعدة لفقراء الشمال في المربعانية، حيث يقسو عليهم البرد ويموت الأطفال، ففي مقاله "من لفقراء الشمال في المربعانية؟" يقول الكاتب: "وأنت تقرأ هذا المقال هناك بشر شماليون ترتجف أجسادهم وتصطكّ أسنانهم من شدة البرد، فدرجات الحرارة في المناطق الشمالية تزداد انخفاضاً.. السؤال الذي يطرح نفسه -كما في كل عام- من لفقراء الشمال الذين يسكن بعضهم في بيوت من الصفيح وآخرون في بيوت قد يكون الصفيح أفضل منها فهي لا تقي من البرد ولا تحمي من المطر والأغلبية في قرى لا توجد فيها حتى الجمعيات الخيرية؟!"، ويؤكد الكاتب أنه "مع هذه المعاناة الكبيرة فاحتياج هؤلاء البشر لا يكلف الكثير! بطانيات! آلات تدفئة! ملابس تقيهم وتقي أولادهم من البرد القاتل! هذا كل ما يحتاجونه! إذن ما المشكلة؟ هنا المشكلة، فهم ليسوا في المدن الكبرى بحيث يراهم التجار والمسؤولون فيعطفون عليهم، وجمعياتهم -إن وجدت- تعاني قلة الإمكانيات والداعمين"، ويعلق الكاتب: "طبعاً ما كتب أعلاه لا يعفي الشماليين من المسؤولية، فالمسؤولية عليهم -كرجال أعمال ورجال قطاع خيري ومسؤولين- كبيرة وخطيرة، فعليهم أن يبادروا ويتلمسوا أحوال محتاجيهم وينقلوا الصورة بكل أمانه فهؤلاء في ذمتهم وسوف يحاسبون عنهم"، ولكن وجهة نظري أن الشق أكبر من الرقعة الشمالية"، وينهي الكاتب قائلاً: "لا بد من تكاتف الجهود والنظر لهذه القضية كقضية وطنية عاجلة.. فعلى كل قادر أن يجعلها أولويته في الأيام القادمة ولا ننتظر حتى يموت الأطفال من البرد كما حدث في أعوام سابقة".


السليمان يرفض إدانة من يسرب وثائق تكشف الفساد

رفض الكاتب الصحفي خالد السليمان في صحيفة "عكاظ" معاقبة المواطنين الذين يكشفون عن قضايا الفساد، أو يحصلون على وثائق تدين الفاسدين، مؤكدا أنه لا كشف عن الفساد دون وثائق، ففي مقاله "وثائق تدين الفساد.. من سربها لك؟!" يقول الكاتب: "الجهات القانونية الرسمية تعتبر الحصول على الوثائق والمستندات الحكومية، أو نسخ منها، بغير الوسائل الرسمية مخالفا للقانون وتعاقب عليه، وبالتالي يركن بعض المسؤولين عن تجاوز ومخالفة الأنظمة والفساد للقانون نفسه الذي يمكن أن يعاقبهم بسبب هذه الوثائق والمستندات للاحتماء به، فيصبح صاحب الشكوى يطلب السلامة لنفسه، بعد أن كان يطلب العقوبة للفاسد والمخالف للأنظمة والقوانين!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "إن الباحث عن النزاهة والشفافية والمطارد للفساد وأهله في الدوائر الحكومية وغيرها يجب أن يحصل على الحماية الكاملة للوصول للحقيقة.. أما الاهتمام بسؤاله عن كيفية حصوله على مستنداته ووثائقه ومن سربها له.. فهذا غير مقبول!".





تستخدم مياه المجاري بعد خلطها بالينسون!
بالفيديو.. "الهيئة" تداهم 15 مصنع خمور في شهر


 كشف تقرير تلفزيوني أعده الزميل فهد بن جليد، لصالح برنامج "الثامنة"، المعركة المستمرة بين رجال هيئة الأمر والمعروف والنهي عن المنكر، عرض لحظات إتلاف رجال الهيئة للكثير من الخمور التي تُصنع من مياه المجاري في الأودية, بجانب القبض على مصنعيها ومروجيها.

وأظهر التقرير الذي عُرضَ في الحلقة التي عُرضت مساء أمس على قناة "إم بي سي" جهود رجال الهيئة, وكشف عن استخدام مصنعي الخمور لمياه المجاري في الأودية، وهي التي تتسبب بأمراض الفشل الكلوي وتليف الكبد.

وقاد الشيخ حسين أعضاء الهيئة المرافقين له وكاميرا البرنامج لتصوير مشاهد حية لأماكن تصنيع الخمور، وهي عبارة عن مصانع بدائية يتم الوصول إليها بصعوبة, فيما يستخدم المروجون مادة اليونسون لتغيير رائحة المسكر؛ حتى لا يشك أنه من المجاري، بجانب العثور على أغراض أخرى يستخدمونها في التصنيع.

وانتقلت الكاميرا لتصوير مشهد آخر يُظهر فيه التنسيق مع أحد المتعاونين مع رجال الهيئة للكشف عن مروجي الخمور، حيث تم الاتفاق على شراء كمية من الخمور مقابل 1000 ريال, وبعد الاتفاق على المكان تم الذهاب إليه والقبض عليه من قِبل أعضاء الهيئة.

وأظهر التقرير كذلك القبض على عدد من العمالة تصنع الخمر، واتضح أثناء التحقيق معهم أنهم قادمون من اليمن بدون إقامات.

وأكد رئيس وحدة العمليات بالهيئة الشيخ عادل المقبل، أن أعضاء الهيئة داهموا خلال شهر واحد 15 مصنعاً للخمور
فيديو





برنامج التاسعة إلا ربع بحلقته الثلاثين بعنوان : هيوستن - أبو حدرية

فيديو





الأكثر تداولاً عبر الواتس أب
(فيديو) طالب ابتدائي حاول الهرب من المدرسة فعلق تحت الباب


تداول مستخدمو الواتس أب مقطع فيديو، رصد محاولة هروب طالب ابتدائي من المدرسة، بيد أنه علق أسفل الباب، فتجمعت الإدارة وبمعاونة العاملين تمكنوا بعد جهد من إخراجه.

ويبدو من الفيديو أن التلميذ الصغير الذي علق تحت الباب أثناء محاولته الهروب من المدرسة، لن ينسى طوال عمره الدرس المجاني المستخلص من الورطة الصغيرة والمحرجة التي وجد نفسه فيها محاصراً بين الداخل والخارج، درس ربما يحوله نهائياً إلى إنسان آخر أكثر التزاماً وصدقاً وبعداً عن شغب الطفولة وشقاوتها.
فيديو




فيديو: مكافحة التسول في السعودية تكشف كذب متسول يتظاهر بالشلل باحتراف


شابين سعوديين من هيئه مكافحه التسول في السعودية يكشفون كذب شاب صغير السن تظاهر بالشلل والمرض حتى يكسب استعطاف الناس ويأخذ اموالهم .. والجدير بالذكر انه واصل التظاهر بالشلل لمده طويله ولم يستسلم لتحايلهم سريعاً وكان متمكن تماماً من اداء الدور ..
فيديو
YouTube Link





من هو "مجتهد" ولماذا نتابعه في الخفاء؟

mujt mz mz 2 تغريدة سعد الفقيه تكشف الهوية الحقيقية لمجتهد تويتر
يأتي المعرف "مجتهد" على تويتر في طليعة "المتفتفين" الناعقين النافخين في كير الفتنة والإشاعة، فكان له في ظل تدافعنا المحموم على "تويتر" مئات الألوف من المتابعين لأن "تويتر" الوعاء الأكبر لأخبارنا


تساءلت في مقالي "ملكي أكثر من الملكيين" على هذا النحو:
- لماذا أجد أن المواطن سهل الانقياد تجره إشاعة وتصعد به كذبة كبرى وتغيره هجمة جماعية مضادة؟
ثم قلت:
- لماذا أشعر في المقابل أن هذا المواطن سهل الارتداد والعودة إلى الرشد والانحياز إلى وطنه رغم كل شيء؟
وأعدت السبب إلى جمود إعلامنا الرسمي، وغموضه، ومحافظته، وعدم مواكبته للتغيرات والتحولات، التي جاءت مع وسائط الاتصال الحديثة، على نحو يجعل هذا المواطن العفوي الذي لا يحبذ الغموض ويميل للمكاشفة، ينحاز للوسيلة التي تبلغه الخبر وتمنحه المعلومة بشكل أسرع، ومن هنا فقد تمكن الأعداء والمتربصون لهذا الوطن من استمالة قطاع عريض من الناس الذين يرون أن المعلومة الرسمية لا تصلهم كاملة، وإن وصلت فلا تصل إلا متأخرة، وهكذا فإن إيقاع الوسيلة الإعلامية الرسمية يسير بخطى السلاحف وتعقيدات البيروقراطية، مما تسبب في انصراف المواطن للبحث عن مصادر إخبارية بديلة، وهو ما أتاح للطائفيين والحاسدين الكارهين لهذا الوطن نشْر الإشاعة وإشاعة الفتنة وبث الأكذوبة وحقنها في عقل هذا المواطن المتلهف لكل ما هو خارج منظومة الإعلام الرسمي الذي هو في ظنه إعلام مطبل وجامد لا يتطور.
كل ما سبق هو الذي سمح للطفيليات بالنمو والانتشار في الساحة الإعلامية واتخاذها لدى البعض مصدرا إخباريا موثوقا.
ويأتي المعرف "مجتهد" في تويتر في طليعة "المتفتفين" الناعقين النافخين في كير الفتنة والإشاعة، فكان له في ظل تدافعنا المحموم على "تويتر" مئات الألوف من المتابعين لأن "تويتر" الوعاء الأكبر لأخبارنا وأنفاسنا وزفراتنا وما نحب وما نكره.
وكان الكاتب يزيد بن محمد من أول وأفضل من كتب عن هذا "المجتهد" بعقلانية وجرأة محسوبة فقد ذكر أن "مجتهد" سعى إلى خلخلة المواطن عبر التشكيك المتتابع في الرموز، ثم إنه تحول من فضائحي إلى صاحب أجندة سياسية يأتي بخبر واحد صحيح وينسج حوله الآلاف من الأخبار الكاذبة، ولا شك أن "مجتهد" يحمل أجندة واضحة جلية تستهدف المملكة أولا ثم بقية دول الخليج فقد انتقل تدريجيا من المملكة مضيفا إليها الكويت والإمارات.
ما يثير الريبة والحيرة؛ أن هذا المعرف الغامض يحيط بكل هذه الأسرار والمعلومات الصحيحة والكاذبة ويرسم لنفسه عند ضعاف النفوس وضعاف الولاء صورة الإصلاحي، ومع كل ذلك فإننا لا زلنا لا ندري، هل مجتهد فرد أم جماعة؟ وهل هم داخل المملكة أم خارجها؟ وهل هو دولة أم أنه دول تكيد للوطن؟ أم أن هذا المعرف مركز معلومات يتوافر على بعض الوثائق ويتبعها بكثير من الأكاذيب التي تجد صداها في نفوس عطشى للحقيقة يخذلها الإعلام المحافظ؟
نريد أن نعرف كيف استطاع (مركز "مجتهد" لإشاعة الغموض في المملكة والخليج) اختراق بعض الأجهزة الحكومية وتوظيف بعض المتعاونين الذين يزودونه ببعض المعلومات والوثائق ـ إن صح هذا الافتراض ـ وهل نجح مجتهد في مراده؟
الإجابة، نعم إلى حد ضئيل جدا، ويسنده في ذلك كمثال أنه يبث خبرا استباقيا لسفر إحدى الشخصيات البارزة، وهو خبر اعتيادي مما قد يتم تداوله في المجتمع السعودي قبل إعلانه رسميا، ربما لأن بعض المرافقين يشعرون أهاليهم بنية السفر في موعد تقريبي وقد يتم تحديد الوجهة وربما الغرض فيتسرب الخبر للمعرف "مجتهد" الذي يبادر إلى بثه في تويتر، فيصبح قطاع عريض من الناس الذين لم يعلموا أو يسمعوا بالخبر من المتابعين، وهكذا يمكن القياس على كثير من الأخبار الاعتيادية التي يبثها "مجتهد" وينسج حولها الكثير من الأكاذيب ولكن من فضل الله ومنته أن انكشف "مجتهد" خلال الأسبوع الماضي بقدر هز مصداقيته وموثوقيته بشكل كبير لدى بعض المساكين الذين أسلموه عقولهم بعد أن أشاعت مشاهدة الشعب لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ وهو يستقبل الأمراء في عافيته وصحته ـ البشر والسرور، نسأل الله أن يتمها عليه وأن يحفظ هذا الوطن وأهله من الكائدين.
بقي السؤال الأهم وهو كيف لنا أن نعرف هوية "مجتهد"؟
ومن الذي يساندهم ولماذا لا تفيدنا الجهات المعنية وتشفي غليلنا بما يجعلنا نتأكد أن خطط وأهداف مثل هؤلاء تحت السيطرة؟ ثم على إعلامنا أن يُسّرع وتيرة المتابعة ونشر الأخبار وأن يتخلى عن سياسة (يمدي.. وبعدين)، فما كان يمديكم فيما مضى لم يعد الإعلام الحديث بسرعته الفائقة يمنحه لكم. ثم علينا ـ أخيرا ـ أن نقطع الطريق بوضوحنا وصدقنا على كل الأفاقين والانتهازيين لكي يتخلى المواطن عن متابعتهم ويجعلهم جميعا (انفلو ANFOLLOW).
ختاما؛ إذا كنت عزيزي القارئ تتفق معي فاعمل "رتويت" للمقال.






بعدما لازمهم حرف «الدال» طوال سنين وعُرفوا به
تغريدات «تويتر» تثني على قيام أحد الدعاة بحرق شهادته 

التغريدات التي شهدها موقع تويت


بعد أن حملوا حرف "الدال" طوال سنين وعرفوا به في أوساط المجتمع هاهم ينبذونه وراء أظهرهم ويعلنون تبرؤهم منه، والسبب "هاشتاق" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حمل اسم "هلكوني"، هذا ما حدث لعدد من الأكاديميين والدعاة إثر حملة تبناها طالب سعودي مبتعث بهدف كشف حقيقة حرف الدال والجامعات الوهمية التي تمنحه بمقابل مادي أو الجامعات غير المعترف بها في السعودية.

وأثار ظهور أحد الدعاة في مسجده وهو يحرق شهادته أمام الملأ أثناء إلقائه إحدى المحاضرات تساؤلات لدى الكثير، وهو ما لا يدع مجالاً للشك أن ما دفع هذا الداعية لذلك أنها شهادة صادرة من إحدى تلك الجامعات الوهمية التي يتداول اسمها كثيراً في الأوساط الإعلامية، في الوقت الذي بادر فيه العديد ممن وردت أسماؤهم ضمن القوائم الحاصلة على شهادات الدراسات العليا من قبل جامعات وهمية إلى التعريف بأنفسهم دون أن تسبقه "الدال".

وأبدى الكثير من المغردين عبر موقع "تويتر" إعجابهم بالخطوة التي اتخذها الداعية والتي تبين أصالة معدنة على حد وصفهم، وقال الإعلامي الدكتور فهد السنيدي "خطوة مباركة وهي رسالة من الشيخ لا بد أن يعيها من بلغ به الأمر لأعظم وهو الشراء اتقوا الله أنتم دعاة". وأضاف "لا بد أن يفرق بين العبث بالشراء وسوق الاستغفال وبين جامعة درس فيها وقدم بحثاً، ولكنها لا تعتمد عندنا" في حين ذكر المغرد جميل "أنه لو فعلها كل من زوّر شهادة واشتراها، فأعتقد أننا بحاجة إلى فتح القبول "حالاً" لدورات جديدة في الدفاع المدني" وقال المغرد فراس "على قول المثل "جلد مهوب جلدك، حكه على الشوك"، وأقول أنا، شهادة لم تتعب في تحصيلها، بسهولة سوف تحرقها على الفحم!".

وكانت وزارة التعليم العالي قد أكدت لـ"الاقتصادية" أن عدد الشهادات المزورة لا يعكس بأي حال من الأحوال حجم انتشارها، إذ إن من الحاصلين على الشهادات المزورة والوهمية من لا يتقدمون بطلب معادلتها لدى الوزارة.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي عدد الشهادات المزورة التي تم الكشف عنها خلال العام الجاري لم يتجاوز 22 شهادة، وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد الشهادات التي تمت معادلتها خلال عام 1433هـ بلغ أكثر من 10700 شهادة، في حين تم إصدار قرار عدم معادلة لـ391 شهادة لعدم مطابقتها للمعايير التي وضعتها الوزارة لمعادلة الشهادات الصادرة من خارج المملكة.





تسللا إلى مبنى الممرضات
القبض على حدثين وتسليمهما لشرطة المجاردة


ألقت شرطة محافظة المجاردة القبض على حدثين، اقتحما مبنى سكن الممرضات.

وتعود تفاصيل الحادثة إلى ورود بلاغ من مدير مستشفى المجاردة المناوب عن تسلل حدثين إلى داخل مبنى الممرضات، والإمساك بهما بواسطة أمن المستشفى، ومن ثم تسليمهما للشرطة لاتخاذ الإجراءات اللازمة معهما.

ولم يصدر أي تصريح بخصوص الحادثة من قبل المتحدث الرسمي باسم شرطة محافظة المجاردة حتى الآن.





سجناء يعتدون على زميل لهم.. بسبب ضربه وشتمه والديه


كشف المتحدث الإعلامي بالمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت، أن هناك سعياً لحماية سجين سعودي بعد تعرضه للضرب أكثر من مرة من قبل سجناء معه بالسجن ذاته.

وقال العقيد أيوب بن نحيت: "بعد ملاحظة كثرة شكاوى الشاب وتعرضه للاعتداء أكثر من مرة من السجناء، تم طلب ملفه لمعرفه أسباب سجنه، لنكتشف أن دخوله السجن يرجع إلى عقوقه لوالديه وضربهما وشتمهما"، مشيراً إلى أن "الله سبحانه وتعالى عاقبه في الدنيا بأن تعرض للضرب من قبل أشخاص داخل السجن".

وقال العقيد أيوب: "تم وضع حماية له ونقله من عنبر عقوق الوالدين إلى عنبر آخر، لحمايته من الاعتداء الذي تعرض له من قبل السجناء"، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للسجون تسعى دائماً إلى حماية النزلاء حتى ولو كانوا عاقين لوالديهم، موضحاً: "لأننا نطبق الأحكام الشرعية، وننفذ ما يصدره القضاء، كما أننا لا نسمح بالتجاوز أو الاعتداء على أي سجين مهما كان جرمه". حسب (الجزيرة أون لاين).




بريطانيون في جوانتانامو للتحقيق مع سعودي


ذكرت صحيفة "إندبندانت أون صندي" اليوم الأحد، أنَّ مفتشين من شرطة سكوتلند يارد البريطانية سيزورون معتقل جوانتانامو في الأيام القليلة المقبلة، للتحقيق مع سعودي كان يقيم في لندن، بشأن تعرّضه للتعذيب بحضور عملاء من المخابرات البريطانية.

وأفادت الصحيفة بأنَّ شاكر عامر، هو آخر مقيم نظامي في بريطانيا محتجز في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا من دون تهم أو محاكمة بعد اعتقاله في أفغانستان عام 2001.

وقالت: "إنَّ عامر يؤكد أنَّه تعرض للتعذيب، بما في ذلك ضرب رأسه على الحائط مراراً وتكراراً، من قبل المحققين الأمريكيين في قاعدة باجرام بأفغانستان بوجود جواسيس بريطانيين، وأنَّ عملاء المخابرات البريطانية كانوا على علم أيضاً بتعرضه للتعذيب في معتقل جوانتانامو الذي انطوى على الضرب واحتجازه لفترات طويلة في الحبس الانفرادي".

وأوضحت الصحيفة أنَّ مفتشي شرطة سكوتلند يارد سيقابلون عامر في الأسبوعين المقبلين في معتقل جوانتانامو لاستجوابه أيضاً بشأن تعرض المحتجز السابق، بنيام محمد، للتعذيب، مع استعداد محاميين بريطانيين لتقديم التماس يعتبر أن اعتقاله لأجل غير مسمى دون أمر من المحكمة يرقى إلى مستوى التعذيب.




قال: فروا عقب الهجوم إلى "مأرب الوادي" ولايزالون هناك
ضابط يمني: قتلة العنزي من مأرب ولهم علاقة بالقاعدة


 قالت صحيفة "أوبسرفز" اليمنية إن ضابط أمن كشف خلال التحقيقات الخاصة بقضية مقتل الدبلوماسي السعودي خالد العنزي وحارسه الشخصي "يمني الجنسية"، عن أن القتلة من محافظة مأرب، ولهم علاقة بتنظيم القاعدة.

وأشار الضابط الذي رفض التصريح باسمه، إلى أن فريق التحقيق اكتشف من مجريات التحقيقات أن القتلة فروا عقب الهجوم إلى مأرب الوادي، حيث لا يزالون هناك.

وكان مصدرٌ مسؤولٌ بوزارة الخارجية السعودية كشف تفاصيل مقتل الدبلوماسي السعودي بسفارة المملكة باليمن, وقال: "إن الموظف يعمل بالملحقية العسكرية للمملكة في صنعاء، وهو وكيل رقيب خالد شبيكان العنزي، وتعرّض لإطلاق النار وهو خارج من منزله من قِبل مسلحين مجهولي الهوية أودى بحياته وحياة مرافقه من الحراسات الرسمية اليمنية".





المبارك للقرضاوي: لا تخلق فرعونا آخر

 

شددت المرشحة الفائزة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، معصومة المبارك، على أن الكويت هي من أكثر الدول ديمقراطية، مشيرة في المقابل إلى أن ما يحدث في بعض الدول العربية هو "خراب وليس ربيعا".

وفي معرض تعليقها على رفض المعارضة لقانون الصوت الواحد، قالت المبارك لـ"سكاي نيوز عربية" "أقول لمن يسعى لتخريب مثل هذه القرارات المفيدة لبلادنا، كفوا عن محاولة تشويه الحقائق لتصلوا إلى ما تريدونه وتدعوا أن نسمات الربيع العربي وصلت إلى الكويت".

وبعد أن شبهت الأحداث التي تشهدعا بعض الدول العربية بـ"الخريف"، قالت المبارك "على سبيل المثال، ما تعيشه مصر الآن هو خراب، خاصة بعد أن نسف الرئيس المصري بقراراته الأخيرة أسس النظام الجمهوري".

ووجهت المبارك رسالة إلى الشيخ القرضاوي الذي طالب المصريين باحترام قرارات مرسي الأخيرة، قائلة: "لا تخلق فرعونا آخرا"، معتبرة أن "الشباب المصري هو من خلق الثورة وأن جماعة الإخوان المسلمين هي من سرقتها".

وكانت المبارك فازت بالانتخابات البرلمانية في الكويت والتي أتاحت عودة النساء من جديد إلى البرلمان في ظل مقاطعة من المعارضة.

وفي هذا السياق، شددت المبارك على أن "أولى المهام التي يجب على المجلس المنتخب أن يقوم بها هي دراسة القوانين التي صدرت بمراسيم خلال الفترة التي أبطل فيها المجلس السابق، مثل مرسوم الذمة المالية".

وأضافت "الكثيرون يستغلون مناصبهم لتحقيق مصالحهم الشخصية، وهو الأمر الذي يجب أن نوليه أهمية كبيرة، ويتعين على النواب الجدد أن يقدموا كشفا بذمتهم المالية منذ البداية، لتجنب أي اتهامات قد تثار ضدهم لاحقا".

وعن قانون الصوت الواحد الذي رفضته المعارضة، قالت المبارك: "أقول لمن يسعى لتخريب مثل هذه القرارات المفيدة لبلادنا، كفوا عن محاولة تشويه الحقائق لتصلوا إلى ما تريدونه وتدعوا أن نسمات الربيع العربي وصلت إلى الكويت".

نحترم المقاطعين لكن نرفض تهديداتهم

وعن المظاهرات التي نظمتها المعارضة قبل الانتخابات رفضا للصوت الواحد، قالت المبارك "النظام الديمقراطي يعني وحود الرأي والرأي الآخر، لكن وفقا لضوابط قانونية، فلا يجوز للمسيرات غير المرخصة الخروج وفي هذه الحالة يكون من الضروري مواجهة الأمن لها وهذا ما يحدث في مختلف دول العالم".

وذكرت أن بعض المظاهرات خرجت خصيصا لاستفزاز رجال الأمن، و"هو ما تعلمه قادة هذه المظاهرات في "أكاديمية التغيير في قطر" التي تدربهم على استفزاز رجل الأمن والاخلال بهيبته حتى يضطر للدفاع عن نفسه".

وطالبت "أكاديمية التغيير" بـ"إرسال هؤلاء إلى الدول التي تحتاج فعلا للتغيير، فنحن ننعم بديمقراطية في الكويت".

وأكدت أنها "تحترم قرار المقاطعين" لكن ترفض التهديدات، على غرار تصريحات رئيس مجلس الأمة السابق، أحمد السعدون، التي أكد فيها أنه سيخرب اجتماعات مجلس الأمة المقبل من خلال حشد الجماهير وإثارة الفوضى في قاعة أحمد السالم حيث تقام الاجتماعات"

إصرار المرأة الكويتية أوصلها لحقوقها السياسية

أما عن مشاركة المرأة في الحياة السياسية في الكويت، أوضحت المبارك أن المرأة الكويتية "ظلت تطالب بحقوقها من عام 1971 حتى عام 2005".

وتابعت: "نجحت المرأة في الحصول على حقوقها السياسية رغم أن عدد المرشحات للبرلمان تضاءل، إذ ترشحت 29 امرأة في انتخابات 2006، و19 في انتخابات 2009".

وأشارت إلى أن العدد يتضاءل لأن الحملات الانتخابية مكلفة ومرهقة، موضحة أن تكاليف الحملات الانتخابية تقع على عاتق المرشح بالكامل.

ولفتت المبارك إلى أنه "يجب تدريب المرأة الكويتية وإعدادها لإدارة الحملات الانتخابية وسد الفجوة بينها وبين الرجل من حيث الخبرة".

وألقت باللوم على الجمعيات النسائية، وخاصة الجمعية الثقافية النسائية، في ضعف الخبرة السياسية لدى المرأة الكويتية، مشيرة إلى أنها عرضت مساعدة هذه الجمعية في تدريب النساء على العمل السياسي، لكنها لم تلق آذانا صاغية.




بالصور: معجبون ومعارضون لزيارة "كيم كارداشيان" للبحرين

 
تسببت الزيارة التي قامت بها نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان إلى البحرين أمس، في إطار جولتها الخليجية في انقسام البحرينيين إلى مؤيد ومعارض، ففي حين تجمع المعجبون للترحيب بضيفتهم أمام المركز التجاري قامت مجموعة أخرى برفع شعارات مناهضة لها، حيث اضطرت الشرطة البحرينية إلى التدخل واستعمال الغاز المسيل للدموع من اجل تفريق عشرات المتظاهرين الذين كانوا يعترضون منذ البداية على زيارتها.

وقد ردد المتظاهرون شعارات مناهضة لزيارتها أمام مركز تجاري في منطقة الرفاع إحدى ضواحي العاصمة المنامة، وقدم نواب طلبا إلى البرلمان وصفوها فيه بأنها “ممثلة ذات سمعة سيئة للغاية”، واستنادا إلى ما تناقلته الوكالات فإن البرلمان لم يصوت على الطلب.

كما تحدثت نفس المصادر عن أن آلاف المعجبين الذين دفع كل منهم نحو 500 دينار بحريني (1360 دولارا) ثمنا لتذكرة مشاهدة كارداشيان تجمعوا بالقرب من المركز التجاري، حيث انفجر بعضهم في الصراخ الهستيري مع افتتاح الممثلة المتجر داخل المركز التجاري.

يذكر أن كيم كارداشيان جاءت للبحرين لتدشين متاجر سلسلة أميركية تعنى بصناعة الحليب المخفوق (ميلك شيك)، قادمة من الكويت حيث افتتحت متجرا آخر قبل أيام.







النعيمي: المؤبد لابن الذيب "إخفاق للعدالة" وسنطعن على الحكم

 

أعلن المحامي القطري نجيب النعيمي رفضه للحكم الصادر أواخر الأسبوع الماضي بمعاقبة الشاعر محمد بن الذيب بالسجن المؤبد جراء قصيدة اعتبرت تطاولاً على أفراد بالأسرة الحاكمة، واصفا الحكم بأنه إخفاق للعدالة.

وأوضح النعيمي - الذي شغل سابقا منصب وزير العدل وتطوع مؤخراً للدفاع عن العجمي - في تصريح لموقع CNN الإخباري اليوم أنه يعتزم التقدم بطعن ضد الحكم الذي صدر بحق موكله الخميس، منوهاً إلى أن أجهزة الأمن القطرية تعتقل ابن الذيب منذ نوفمبر من العام الماضي.

من جهتها، أدانت منظمة العفو الدولية ما وصفته بـ"الحكم الفاضح" بالسجن مدى الحياة على ابن الذيب مؤكدة في بيان لها الجمعة أنه يُعتبر اعتداءً صارخاً على حرية التعبير.





فيديو : تقرير قناة BBC عن الحكم المؤبد لـ الشاعر القطري محمد بن الذيب بسبب هذه القصيده


تقرير لقناة BBC هيئه الاذاعه البريطانيه .. عن الحكم المؤبد الذي اصدرته محكمة امن الدولة القطريه بحق احد الشعراء على خلفيه قصيده (الياسمين) التي وضعتها كامله لكم في الاعلى …
فيديو
YouTube Link





فيديو : ضرب احد قيادات الاخوان المسلمين من متظاهرين مصر


قام بعض المتظاهرين المصريين في احد الشوارع القريبه من ميدان التحرير بضرب احد قيادات الاخوان المسلمين (محمد محمد إبراهيم البلتاجي) بالأحذيه وبالـ(قفاه) وتم تهريبه اخيراً في سيارة تاكسي .. ولكن الامر الغريب جداً انه تظاهر بالسعاده والابتسامه طوال الوقت ..
فيديو
YouTube link





عادل إمام ينفي شائعة هروبه إلى باريس عقب الإعلان الدستوري

 

نفى الفنان المصري عادل إمام ما تردد عن تركه مصر هو وجميع أفراد أسرته هارباً إلى باريس عقب إعلان الرئيس المصري محمد مرسي عن الإعلان الدستوري، مؤكدا أن هذا الكلام ليس له أساس من الصحة.

وطالب إمام في تصريح له اليوم بعدم ترويج مثل هذه الشائعات خاصة أن مصر تحتاج إلى الاستقرار، مشددا على أنه لن يترك بلده ولو على جثته وأن مثل هذه الاشاعات تُسبب له إحراجاً مع جمهوره.

ولفت إلى أنه بالفعل سافر إلى باريس منذ عدة أيام، ولكن ليس بهدف الهروب من مصر، إنما لإصابة زوجته السيدة هالة الشلقاني بوعكة صحية، حيث تم إيداعها أحد المستشفيات في باريس حتى تستقر حالتها الصحية وإجراء الفحوصات اللازمة، منوها إلى أنه لا يزال حالياً بمصر لكنه سيسافر قريباً لمتابعة حالتها.






جبهة الإنقاذ الوطني تدعو لمظاهرة ضد مسودة الدستور
رئيس "قضاة الشرقية" يعلن المشاركة في الاستفتاء.. ونادي القضاة يقاطع

مسوَّدة الدستور المصري

دعت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في مصر، الأحد، إلى مظاهرات في ميدان التحرير
بالقاهرة وفي أنحاء البلاد يوم الثلاثاء احتجاجاً على ما وصفته بمسودة الدستور غير الشرعية.

وقالت الجبهة في بيان، اطلعت عليه رويترز، بعد أن عقدت اجتماعاً، إن الجبهة تدين ما وصفته بالتصرف غير المسؤول من جانب الرئيس محمد مرسي بالدعوة للاستفتاء على دستور غير شرعي عارضه قطاع عريض من شعبه.

وتضم الجبهة أحزاباً يسارية وليبرالية واشتراكية عارضت الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في 22 نوفمبر/تشرين الثاني وسّع سلطاته وحصّن قراراته من الطعن عليها أمام القضاء.

وقبل ذلك، أكد المستشار هشام القرموطي، رئيس نادي قضاة الشرقية، الأحد، أنه يرحب بالمشاركة في الإشراف على دستور مصر الحديثة، المقرر في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري. فيما يعد أول إعلان عن مشاركة إيجابية من جانب القضاء في الإشراف على الاستفتاء حول الدستور.

وأضاف القرموطي أنه يؤيد الاستفتاء على الدستور، وأن دوره يقتضي أن يؤدي واجبه المقدس نحو الأمة والوطن، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وقالت مصادر قضائية من داخل نادي القضاة إن الأخير اتفق مساء الأحد على مقاطعة الاستفتاء على الدستور، وعدم قبول الإشراف عليه، نقلاً عن صحيفة "الأهرام" المصرية.



وأعلن مرسي عقب تسلمه مسودة الدستور، السبت، ودعوته الشعب للاستفتاء عليه في 15 ديسمبر/كانون الأول، أنه يثق بأن قضاة مصر سيشرفون على الاستفتاء باعتباره واجباً دستورياً.

وكان نادي القضاة والجمعية العمومية لمحكمة النقض قد دعوا القضاة إلى إيقاف العمل في المحاكم احتجاجاً على الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في 22 نوفمبر/تشرين الأول، وكذلك اتخذت الجمعية العمومية لمجلس الدولة قراراً مماثلاً.

إلى ذلك، أرسل المستشار طلعت عبدالله، النائب العام الجديد، استطلاع رأي لأعضاء النيابة العامة لبيان موقفهم بشأن الإشراف على استفتاء الدستور من عدمه.

وجاء في الاستطلاع أن يكتب كل عضو نيابة اسمه، وأتاح أمامهم خيارين "أرغب أو لا أرغب" في الإشراف على استفتاء الدستور، وقد كشفت مصادر قضائية أن أغلبية أعضاء النيابة العامة لم يبدوا رغبة في الإشراف على الدستور، ومنهم من اختار خياراً ثالثاً، ألا وهو أنتظر رأي نادي القضاة والمجلس الأعلى للقضاء.

وأكد مصدر قضائي أن الهدف من ذلك الاستطلاع هو رغبة النائب العام في معرفة أعداد المتواجدين في النيابة وغير الممتثلين لقرار نادي القضاة بشأن تعليق العمل، وكذلك ليكون على علم بموقف أعضاء النيابة بشأن الاستفتاء على الدستور.





زحف "الإنذار الأخير" يتوجه إلى مقر الرئيس المصري
مسيرات سلمية مساء الثلاثاء إلى قصر الرئاسة احتجاجاً على الإعلان والاستفتاء
 
معارضون في ميدان التحرير

أعلنت القوى السياسية والثورية المعتصمة بميدان التحرير في القاهرة، عن أول خطواتها التصعيدية في مواجهة استمرار الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي في الإصرار على الإعلان الدستوري، بالإضافة إلي دعوته للاستفتاء على مشروع الدستور يوم 15 ديسمبر/كانون الأول.

ودعت تلك القوى إلى مسيرات سلمية مساء الثلاثاء المقبل إلى قصر الاتحادية، وهو القصر الجمهوري الرئاسي الكائن بحي مصر الجديدة في القاهرة، وذلك للتأكيد على رفض الإعلان الدستوري والاستفتاء على مسودة الدستور.

ويفترض أن تعلن تلك القوى صباح الاثنين عن نقاط التجمع وخطوط سير مسيرات ثلاثاء (الإنذار الأخير) إلى قصر الاتحادية. 

وأثار الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي غضب قوى سياسية، بسبب تحصين قراراته ضد أي حكم قضائي، وكذلك تحصين مجلس الشورى والجمعية التأسيسية للدستور من أي حكم قضائي بالحل.

وتعتصم قوى المعارضة بالميدان منذ اليوم التالي لصدور الإعلان الدستوري، ما دفع أنصار مرسي إلى تغيير موقع مظاهرات تأييد الجمعة بالقاهرة بالقرب من جامعة القاهرة في محافظة الجيزة، منعا لأي احتكاك محتمل بين الجانبين.

ويميز المشهد السياسي المصري استقطاب حاد بين معسكرين من مؤيدي ومعارضي مرسي منذ صدور الإعلان الدستوري، تجسد في اشتباكات ميدانية بين الجانبين، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. 

وشهدت الاسكندرية، الجمعة، اشتباكات بين الفريقين اللذين اجتمعا عند مسجد القائد إبراهيم بوسط المدينة، وتدخل الأمن للفصل بينهما.

نص بيان القوى المعتصمة في التحرير


تعلن القوى الوطنية والسياسية والثورية، المعتصمة بميدان التحرير، عن تجديد رفضها لاستمرار العمل بالإعلان الدستوري الذي أصدره د. محمد مرسي، كما تعلن عن رفضها الكامل لدعوة الرئيس لاستفتاء شعبي يوم 15 ديسمبر على مشروع الدستور الذي أعدته جمعية تأسيسية مطعون في شرعيتها القانونية وفاقدة لشرعيتها السياسية والشعبية. 

إن مشروع الدستور الذي يدعو مرسي للاستفتاء عليه هو في حقيقته مشروع لتقييد حقوق وحريات المصريين السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية، وهو مشروع يعبر عن رؤية طرف واحد في المجتمع، ولا يمكن قبول استفتاء الشعب على حريته وكرامته وحقوقه، خاصة في ظل الظروف الحالية التي يحنث فيها مرسي مجددا بوعد آخر له بعدم طرح الدستور للاستفتاء إلا بعد توافق القوى الوطنية حوله، والأوضاع التي تدفعنا إليها قوى الإسلام السياسي، وعلى رأسها محمد مرسي وجماعته وحزبه من تقسيم البلاد إلى معسكرين؛ أحدهما مع الدين والشرعية وأحدهما ضدهما، وهي صورة ليست حقيقية ولا واقعية وتخلق استقطابا على أساس غير صحيح. 

إن الشعب المصري وقواه السياسية والثورية لا يمكن أن تقبل بالاستفتاء على إجهاض الثورة وقيمها وأهدافها، ولا الاستفتاء على تفريغ الديمقراطية من مضمونها واقتصارها فقط على حرية الصندوق - إن كان حقا سيكون نزيها وحرا - ولا الاستفتاء على مشروع يهدد حريات المصريين وحقوقهم. 

ونعلن أننا نوجه إنذارا أخيرا للدكتور محمد مرسي الذي انتخب كرئيس شرعي ديمقراطي للبلاد، أن شرعيته تتآكل وتتناقص بسياساته وممارساته المنحازة لحزبه وجماعته، لذا سوف ننظم مسيرات (الإنذار الأخير) إلى قصر الاتحادية تبدأ الساعة الخامسة مساء يوم الثلاثاء المقبل، وندعو جماهير شعبنا المصري وكل المنحازين للثورة من كل محافظات مصر لمشاركتنا للتعبير عن الإرادة الشعبية في رفض الإعلان الدستوري ورفض الاستفتاء الذي يدعو إليه مرسي، ونؤكد على سلمية مسيراتنا ونحمل الرئيس مرسي وكافة أجهزة الدولة مسؤولية تأمين تلك المسيرات، مع تأكيدنا على استمرار اعتصامنا السلمي بميدان التحرير. 

النصر للثورة.. المجد للشهداء.. والسيادة للشعب. 

الموقعون

حزب الدستور 
التيار الشعبي المصري 
حزب التحالف الشعبي الاشتراكي 
الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي 
حزب المصريين الأحرار 
حزب الكرامة 
حزب مصر الحرية 
الحزب الاشتراكي المصري 
الاشتراكيون الثوريون 
الجمعية الوطنية للتغيير 
حركة كفاية 
حركة شباب من أجل العدالة والحرية 
حركة 6 أبريل - الجبهة الديمقراطية 
حركة المصري الحر 
الجبهة القومية للعدالة والديمقراطية 
الجبهة الحرة للتغيير السلمي 
ائتلاف ثورة اللوتس 
اتحاد شباب ماسبيرو





100 دولار هدية لمواليد يوم الاعتراف بعضوية فلسطين
المستفيدون هم فئة الأطفال مواليد 29 نوفمبر/تشرين الثاني لهذا العام


أعلن بنك فلسطين المحدود، تقديمه هدية بقيمة 100 دولار أمريكي، لكل طفل فلسطيني ولد في 29 نوفمبر/تشرين الثاني لهذا العام، بمناسبة الإعلان عن قبول فلسطين "دولة مراقب" غير عضو في الأمم المتحدة.

وقال البنك إن قرار تقديم هذه الهدايا لـ"الأطفال" يأتي من باب مشاركة فرحة الإعلان عن الدولة الفلسطينية مع أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح البنك أن المستفيد من هذه "الهدية" هم فئة الأطفال مواليد 29 نوفمبر/ تشرين الثاني لهذا العام، مبيناً أن هذه الهدية قدمت حتى الآن لـ150 مولوداً.

وأشار البنك إلى أنه ينتظر إحصائية رسمية تتضمن العدد النهائي للمواليد حتى يتم تقديم الهدايا لهم، ونوه بأن الإعلان عن الحملة جاء من منطلق "المسؤولية الاجتماعية الواقعة على عاتق بنك فلسطين".

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الخميس الماضي (التاسع والعشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني) بعد موافقة 138 دولة، مقابل رفض 9، وامتناع 41 دولة.. بعضوية فلسطين كدولة "مراقب" غير عضو، لتصبح العضو رقم 194 في هيئة الأمم المتحدة.





أبو مازن: الآن أصبح لنا دولة والقدس عاصمة فلسطين الأبدية

 
الرئيس الفلسطينى محمود عباس

رام الله (ا ف ب)

قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن" أمام آلاف الفلسطينيين الذين احتشدوا لاستقباله الأحد عقب عودته من الأمم المتحدة "نعم أصبح لنا الآن دولة (...) والقدس عاصمتنا إلى الأبد".

واستهل عباس كلمته أمام المحتشدين فى مقر المقاطعة بقوله "نعم أصبح لنا الآن دولة، والعالم كله وقف معنا، وقال لا للاحتلال ولا للاستيطان ونعم لحريتنا، وحتى الدول التى امتنعت عن التصويت هنأتنا بالإنجاز الذى تحقق".





الأردن يمدد احتجاز متظاهرين معتقلين

 
الشرطة الأردنية 

عمان (د ب أ)

مددت السلطات الأردنية احتجاز عشرات المتظاهرين المعتقلين اليوم، الأحد، فيما تواصلت المظاهرات المطالبة بإطلاق سراحهم الفورى. 

وأمرت محكمة أمن الدولة العسكرية فى البلاد بتمديد احتجاز نحو 90 مواطنا لمدة 14 يوما أخرى، لما تردد عن مشاركتهم فى مظاهرات مناوئة للحكومة الشهر الماضى.

ويواجه هؤلاء اتهامات بـ"تقويض النظام السياسى" و" قذف وسب الأسرة المالكة" و"التحريض على الاضطراب". 

واندلعت المظاهرات عقب قرار الحكومة فى 13 نوفمبر برفع الدعم عن أسعار المحروقات، ما أدى إلى زيادة فورية بنسبة 33% فى أسعار الوقود ومضاعفة أسعار غاز التدفئة والطهى. 

وتم إلقاء القبض على نحو 300 مشارك، وهناك 107 متظاهرين خلف القضبان، طبقا لنشطاء. 

فى غضون ذلك، تواصلت المظاهرات المطالبة بإطلاق سراحهم اليوم بمسيرة نظمت أمام المبنى الذى يضم المحكمة العسكرية. 

وخلال مسيرة سلمية استغرقت ساعة واحدة، ندد نحو 36 ناشطا بما وصفوه بـ"عقلية الدولة الشرطية" لعمان، مرددين هتاف "لا للأحكام العرفية". 

كما نددت حركة الإخوان المسلمين، أكبر قوة سياسية فى الأردن، بتلك الخطوة، متهمة السلطات باستغلال المحكمة العسكرية لـ"قمع إرادة الشعب". 

وقال مسئولون أردنيون، إن المعتقلين انتهكوا عدة قوانين خلال مشاركتهم فى الاحتجاجات التى شملت أنحاء متفرقة من البلاد تراوحت بين تدمير ممتلكات عامة والدعوة إلى "تغيير النظام"، وهو اتهام عقوبته السجن لمدة عشرة أعوام. 

وتقول عمان، إن تخفيض نحو1.2 مليار دولار من الدعم السنوى للوقود هو أمر لازم لتجنب حدوث "أزمة مالية".





نجاة ضابط يمنى رفيع من محاولة اغتيال


عدن "ا.ف.ب"

قال مصدر فى أجهزة الأمن اليمنية، إن ضابطا رفيع المستوى فى الجيش نجا اليوم الأحد، من محاولة اغتيال فى الحوطة، كبرى مدن محافظة لحج الجنوبية. 

وأضاف المصدر أن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة أطلقوا النار على سيارة اللواء محمود الصبيحى، قرب مقر المخابرات فى الحوطة، مؤكدا أن الأخير "لم يصب بأى أذى".

وتابع أن مرافقى اللواء لاحقوا مطلقى النار فحدثت اشتباكات أسفرت عن اعتقال أحد المهاجمين إثر إصابته بجروح، فضلا عن جرح أحد المدنيين.

ولم يكشف المصدر عن دوافع المهاجمين أو انتماءاتهم السياسية، ويتولى اللواء الصبيحى قيادة منطقة العند العسكرية، حيث توجد أكبر قاعدة جوية فى اليمن "70 كم شمال الحوطة"، وشارك بقوة فى الحملة التى طردت القاعدة من المحافظات المجاورة فى يونيو الماضى. 
وضاعفت القاعدة منذ الصيف الماضى هجماتها على المسئولين فى الجيش والأجهزة الأمنية.






قتيلان واعتقالات إثر مداهمة معسكر لمتطرفين" إسلاميين بالسودان

 
الجيش السودانى

الخرطوم (ا ف ب)

أعلن والى ولاية سنار شرق السودان الأحد أن الأجهزة الأمنية داهمت على مدى اليومين الماضيين معسكرا لـ"المتطرفين" الإسلاميين فى جنوب شرق السودان، وانتهت العملية بمقتل شخصين واعتقال أكثر من عشرين آخرين.

وقال الوالى أحمد عباس "خلال يومين هاجمت الأجهزة الأمنية معسكرا لتدريب جماعة من المتطرفين، دينيا أقيم داخل حظيرة الدندر التى تمتد بين ولايات سنار والقضارف والنيل الأزرق.

وقتلت الأجهزة الأمنية اثنين منهم حتى صباح اليوم الأحد وقبضت على عشرين بمن فيهم زعيم الجماعة المعروف للأجهزة الأمنية".






السودان يعلن احتفاظه بحق الرد على "العدوان الإسرائيلى"

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (د ب أ)

أكد أحمد بلال عثمان وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة السودانية احتفاظ بلاده بالرد على العدوان الإسرائيلى على مصنع اليرموك بالخرطوم. 

وقال عثمان فى تصريحات لبرنامج فى الواجهة التليفزيونى "ملف العدوان الإسرائيلى على مصنع اليرموك لم ولن يطوى"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأضاف "بدأنا فى تمليك الحقائق للمنظمات الإقليمية والدولية حتى وصلنا إلى مجلس الأمن لإدانة وفضح المسلك الإسرائيلى العدوانى" مشيرا إلى البدء فى تزويد القوات المسلحة بمعدات دفاعية جديدة.

وشدد الوزير على الاحتفاظ بحق الرد حتى إن "عجزنا عمليا فى الوقت الحالى". 

كان السودان قد حمل إسرائيل المسئولية عن الهجوم على مجمع اليرموك فى الثالث والعشرين من شهر أكتوبر الماضى.

غير أن رئيس الهيئة السياسية والأمنية فى وزارة الدفاع عاموس جلعاد وصف السودان بأنها "دولة إرهابية خطيرة" فيما وصف الرئيس السودانى عمر البشير بأنه "مجرم حرب".

وقال جلعاد إن "السودان كان دائما قاعدة عملياتية لزعيم تنظيم القاعدة الإرهابى السابق أسامة بن لادن.. النظام السودانى مدعوم من إيران وأراضيه تشكل نقطة عبور من خلال الأراضى المصرية لنقل أسلحة إيرانية إلى إرهابيى حماس والجهاد الإسلامى فى غزة".






الجامعة العربية تبحث تعديل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رءوس الأموال

الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 16:09

كتبت آمال رسلان

تبحث اللجنة الدائمة للشئون القانونية التابعة لمجلس جامعة الدول العربية خلال اجتماع يستمر يومين مشروع تعديل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رءوس الأموال فى الدول العربية.

وقال رئيس الإدارة القانونية بجامعة الدول العربية المستشار رضوان بن خضرا، إن نتائج الاجتماع سيتم عرضها على الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادى والاجتماعى والتى ستبدأ يوم الأربعاء المقبل بالجامعة العربية، لافتا إلى أن النتائج ستكون جزءا من التقرير الذى يتم إعداده للعرض على القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الثالثة التى ستعقد بالرياض الشهر المقبل.

ويأتى هذا الاجتماع بناء على المذكرة التى أعدتها الجامعة العربية بشأن مراجعة التعديلات المقترحة على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رءوس الأموال العربية فى الدول العربية والنظام الأساسى لمحكمة الاستثمار العربية من ناحية الصياغة القانونية.





"مصر للطيران" تستأنف الرحلات الجوية لدمشق وحلب
علقت رحلاتها لسوريا يوم الجمعة الماضي بسبب قصف الطائرات الحربية


صرح رئيس شركة "مصر للطيران" رشدي زكريا، الأحد، بأن الشركة ستستأنف الرحلات الجوية إلى دمشق وحلب بدءاً من غدٍ الاثنين بعد توقف استمر ثلاثة أيام بسبب تدهور الوضع الأمني.

وقال زكريا إن القرار يأتي بعد تنسيق مع السفارة المصرية في دمشق ومكتب مصر للطيران في سوريا والتاكد من استقرار الظروف الأمنية في الوقت الراهن في سوريا، خصوصاً على الطرق المؤدية إلى مطاري دمشق وحلب.

وكانت "مصر للطيران" واحدة من بين عدة شركات طيران أجنبية علقت رحلاتها إلى سوريا يوم الجمعة بعد أن قصفت طائرات حربية سورية أهدافاً للمعارضين قرب مطار دمشق.

وعلقت الشركة رحلاتها بعد تلقيها إشارة من مكتبها في دمشق يطلب فيها إلغاء الرحلات لحين تحسن الظروف على الطرق المؤدية إلى المطار.






الشيخ الأسير يتهم (نصر الله) باغتيال رفيق الحريري


اتهم الداعية اللبناني الشيخ أحمد الأسير، الأمين العام لحزب الله الشيعي حسن نصر الله، باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري.
كما اتهم الأسير الذي ينتمي للطائفة السنية، في كلمته خلال مظاهرة نظمها عدد من أنصاره ظهر اليوم بمدينة صيدا، تحت عنوان "كفى استخفافاً بكرامتنا" مخابرات الجيش اللبناني بممارسة تحقيقات مذهبية، دون الإشارة إلى حادث معين.
وقال الأسير في رسالة وجهها للطائفة الشيعية في لبنان وهي تمثل نحو 35 % من المواطنين: "نريد العيش معاً بأمان واذكروا لي حادثة اعتداء واحدة منا"، فيما رفع المتظاهرون أعلام الثورة السورية وهتفوا للجهاد وضد نصر الله.
وحول الموقف من الثورة السورية، قال القيادي السلفي: "لا مصلحة لنا بالمشاركة ميدانياً في سوريا، وشتان بين من يقف مع رئيس النظام السوري بشار الأسد ومن يقف مع الطفل حمزة الخطيب الذي قتل في بداية الاحتجاجات ضد النظام السوري".
وأقام الجيش اللبناني حواجز ثابتة ومتنقلة في عدد من شوارع المدينة الرئيسية ولا سيما المناطق الحساسة والمتداخلة التي شهدت المظاهرة، لمنع حدوث أي اشتباكات بين أنصار الشيخ الأسير وأي من القوى المعارضة لها. 
يشار إلى أن مدينة صيدا شهدت الشهر الماضي اشتباكات مسلحة، أودت بحياة 3 قتلى، منهم 2 من مرافقي الأسير، بعد أن نزل هو ومناصروه إلى مدخل التعمير في صيدا؛ اعتراضاً على قيام مناصري "حركة أمل" و "حزب الله" الشيعيتين برفع شعارات حزبية ودينية، كان الشيخ الأسير طالب بإزالتها من المدينة.






مقتل 15 فى انفجار سيارة بحمص بوسط سوريا


بيروت "رويترز"

قالت الوكالة العربية السورية للأنباء، إن سيارة ملغومة انفجرت فى مدينة حمص بوسط سوريا اليوم الأحد، مما أسفر عن سقوط 15 قتيلا على الأقل.

وأضافت أن 24 آخرون على الأقل أصيبوا، وبعضهم فى حالة حرجة ولحقت أضرارا بالعديد من المبانى السكنية القريبة جراء الانفجار.






بعدما غنم صواريخ مضادة
الجيش السوري الحر يسقط طائرة ميج مقاتلة (فيديو)


أسقط الجيش الحر السوي طائرة حربية من نوع ميج 23 تابعة للجيش النظامي، حيث تعد أول طائرة مقاتلة تسقط بصاروخ أرض جو، بعد أن سبقها سقوط مروحية للجيش النظامي بالمنطقة نفسها (دار عز).

كما أظهر التقرير الذي بثته قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، حصول الجيش السوري الحر قبل عدة أسابيع على صواريخ سام الحرارية المتطورة المضادة للطائرات (روسية الصنع)، بالإضافة إلى صورايخ أخرى استولى عليها من مخازن الفوج الـ 46 بعد سيطرته على مراكز تجمعه غرب مدينة حلب.

وأوضح التقرير في نهايته أن تلبد سماء سوريا بالغيوم، ووجود الصواريخ المضادة للطائرات، سيحيّد سلاح الجو الذي اعتمد عليه نظام بشار في الآونة الأخيرة لضرب المواطنين السوريين، وسيغير مجرى المعركة على غير ما يتوقعه الجيش النظامي.
فيديو






الصنداى تايمز: قلق بالجيش السورى الحر من العمليات الانتحارية ضد نظام الأسد

ا 
لجيش السورى الحر

أجرت صحيفة الصنداى تايمز مقابلة مع أحد قادة تنظيم "جبهة النصرة"، الذى ينظم عمليات انتحارية ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد.

ويقول ياسر الصباحى، أحد قادة التنظيم فى مدينة طرابلس اللبنانية، إنهم يستخدمون العمليات الانتحارية فى مهاجمة الأهداف الكبيرة مثل مجموعة من الدبابات أو القواعد المحصنة، وأضاف أن التنظيم يضم جهاديين سوريين ومتطوعين من بلدان إسلامية وأوروبية.

وتشير الصحيفة فى المقابلة التى نقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية مقتطفات منها، إلى أن هذا النوع من العمليات الانتحارية قلب الميزان العسكرى بين المعارضة المسلحة والنظام، ومع ذلك فإنه يثير القلق داخل الجيش السورى الحر والدول الأوروبية التى تدعم المعارضة، خاصة أن هذه الجماعة على صلة بتنظيم القاعدة.

وكانت جبهة النصرة قد نفذت أول عملية انتحارية فى يناير الماضى، حين فجرت حافلة كانت تقل رجال أمن كانوا متوجهين لقمع مظاهرة فى العاصمة السورية دمشق، وأشار الصباحى أن جماعته تتركز فى حمص، لكن عملياتها تطال دمشق.





تركيا تمنح اللاجئين السوريين الشرعيين تصاريح إقامة

 
وزير الداخلية التركى إدريس نعيم شاهين


قال وزير الداخلية التركى "إدريس نعيم شاهين"، إن بلاده ستمنح اللاجئين السوريين الذين عبروا الحدود التركية بطرق شرعية ويحملون جوازات سفر، تصاريح إقامة لمدة عام كامل داخل الأراضى التركية.

وأضاف "شاهين" فى تصريحات له نقلها موقع "تركيا تو داى"، أن وزارة الداخلية تقوم فى الوقت الحالى بتنفيذ بعض الإجراءات الخاصة بالمواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا والراغبين فى اللجوء إليها، كما تقوم باتخاذ التدابير اللازمة من أجل توفير الإمكانيات التعليمية لمن هم فى سن الدراسة.

وأشار وزير الداخلية التركى، إلى أن منح تصاريح إقامة للمواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا بطرق شرعية، سيتم فى إطار القوانين التركية والقوانين الدولية، بحيث يستطيع المواطنون السوريون الحائزون على جواز سفر بالإقامة فى أى محافظة تركية باستثناء المحافظات الحدودية على مدار عامل كامل.





مجلس الوزراء الإسرائيلى يرفض قبول عضوية فلسطين بالأمم المتحدة بصفة مراقب

 
مجلس الوزراء الإسرائيلى

تل أبيب "د.ب.أ"

أصدر مجلس الوزراء الإسرائيلى قرارا اليوم الأحد، بالإجماع برفض قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة قبول عضوية فلسطين بصفة مراقب. 

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى أن مجلس الوزراء أوضح أن قرار الجمعية العامة لن يكون أساساً لأى مفاوضات مستقبلية، ولن ينال من حقوق إسرائيل على أراضيها.

وصرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأن أى دولة فلسطينية لن تقوم قبل اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية، وموافقتهم على وضع حد للنزاع بين الجانبين. 

ونقلت الإذاعة عن نتنياهو، قوله إن إسرائيل لن تسمح أبدا بتحويل الضفة الغربية إلى قاعدة إرهابية تطلق منها الصواريخ على المدن الإسرائيلية.






أوغلو: الاعتراف بفلسطين واجب على الإنسانية وليس منة من أحد

 
وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو

قال وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو، إن قرار الأمم المتحدة بالاعتراف بفلسطين كدولة مراقب غير عضو فى الأمم المتحدة ليس منة من أحد، بل هو حق للشعب الفلسطينى، مضيفا أن الإنسانية سددت من خلال الاعتراف بفلسطين، دينا كان فى رقبتها للفلسطينيين.

وأضاف أوغلو، فى تصريحات لصحيفة "جمهوريت"، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة بصفتها ممثلة للضمير العالمى، سددت دينها تجاه الشعب الفلسطينى، باتخاذها قرار الاعتراف بفلسطين كدولة. 

يذكر أن فلسطين أصبحت دولة "مراقبا" فى الأمم المتحدة بعد عملية تصويت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على رفع التمثيل الفلسطينى إلى صفة دولة غير عضو مراقب بأغلبية 138 دولة، مقابل 9 ضد، وامتناع 41 دولة عن التصويت، لتصبح بذلك العضو رقم 194 فى الأمم المتحدة.






أولمرت: قرار بناء المستوطنات صفعة على وجه أوباما

 
رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق إيهود أولمرت

غزة (أ ش أ)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق إيهود أولمرت اليوم الأحد، إن التصديق على بناء 3000 وحدة سكنية فى القدس والضفة الغربية يعد بمثابة صفعة على وجه الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

ونقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى اليوم عن أولمرت قوله: "إن حكومة بنيامين نتنياهو لا تعمل من أجل عملية السلام بشكل واقعى".. معتبرا هذا القرار الإسرائيلى بأنه أسوأ خطوة يكمن أن تقوم بها إسرائيل.

وأضاف أنه سيقوم بفعل أى شىء للمساعدة فى تغيير القيادة بإسرائيل، مشددا على أن الحكومة والسياسة الإسرائيلية يجب أن تتغير.. وكل شىء يجب أن يتغير فى القيادة بالبلاد غير أنه لم يكشف عن أى خطط سياسية لديه.






أردوغان يدعو الفلسطينيين للتوحد من أجل استقلال بلادهم

 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

دعا رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، الفلسطينيين إلى التوحد والتعاون فيما بينهم، قائلا أنه لا يرغب فى رؤية خصومة أو نزاع بين الفلسطينيين، مؤكدا أن توحد الفلسطينيين وعملهم المشترك يعد شرطا أساسيا من أجل الوصول إلى دولة فلسطين مستقلة تكون عاصمتها القدس. 

وأضاف "أردوغان" فى تصريحات له نقلتها صحيفة "حريت"، أنه ليس من المقبول أبدا أن يتوحد العالم الإسلامى من أجل فلسطين، فى الوقت الذى لا يتوحد فيه الفلسطينيون أنفسهم، مؤكدا أنه يحب على الفلسطينيين أن يتحدوا سويا من أجل تحقيق حلمهم وهو الوصول إلى دولة فلسطين.

وفيما يتعلق بقرار الأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بالمنظمة، قال "أردوغان" إنه على إسرائيل أن لا تضع بعد الآن عراقيل أمام إنشاء دولة فلسطينية عاصمتها القدس، مؤكدا أن على إسرائيل أن تعى أنه لا مجال للسلام والاستقرار فى المنطقة دون التوصل لحل للقضية الفلسطينية.

ووصف رئيس الوزراء التركى، قرار الأمم المتحدة بأنه خطوة تاريخية فى سبيل وجود فلسطين كدولة مستقلة فى المنطقة، ووجه الشكر لجميع من دعم هذا القرار وللدول التى صوتت لصالحه.





مصرع عشرة مسيحيين على أيدى إسلاميين مشتبه بهم فى نيجيريا
الإثنين، 3 ديسمبر 2012 - 02:14

(نيجيريا) (رويترز)

قال شهود عيان الأحد إن أشخاصا يشتبه أنهم مقاتلون إسلاميون شنوا هجوما بالأسلحة النارية والمناجل فى شمال شرق نيجيريا مساء السبت، أسفر عن مقتل عشرة مسيحيين وحرق منازلهم.

وقع الهجوم فى قرية تشيبوك بمنطقة نائية فى ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا، فى ظل تمرد تقوده حركة بوكو حرام الإسلامية المتشددة.

وقال نوهو كلارك العضو السابق فى المجلس المحلى بالقرية، والذى نجا من الهجوم "جاءت عناصر يشتبه بأنها من (حركة) بوكو حرام ليلا وأضرمت النار فى منازل الأهالى قبل أن تقتل ضحاياها". وأضاف أنه أحصى عشر جثث بعد الهجوم.

وقال متحدث باسم الشرطة إنهم علموا بالحادث، لكنهم ما زالوا يحاولون التأكد من الخسائر البشرية.

وقتل مئات الأشخاص على يد المقاتلين الإسلاميين، منذ أن بدأوا تمردا ضد الحكومة فى عام 2009، وعادة ما يستهدفون قوات الأمن أو مسئولى الحكومة أو المسيحيين.

غير أن حالة انعدام الأمن الناجمة عن الصراع أفسحت المجال أمام العصابات الإجرامية التى لا علاقة لها بالحركة للقتل والسرقة.

فى حادث آخر قال شاهد عيان يدعى عمر أبو بكر إن بعض المتشددين حرقوا ثلاث كنائس أمس السبت فى منطقة جامبورو بولاية بورنو.

وتبدو هذه الهجمات على الكنائس مدبرة لإثارة التوتر الطائفى فى نيجيريا كبرى الدول الإفريقية من حيث عدد السكان، والتى تنقسم إلى نصفين تقريبا بين المسلمين والمسيحيين. ويسود الوئام بين الطائفتين بوجه عام رغم تفجر موجات عنف أحيانا.

وأنحى مسئولون على جماعة بوكو حرام – التى تريد إقامة دولة إسلامية فى شمال نيجيريا- بالمسئولية فى مقتل أكثر من ألف شخص، منذ أن صعدت تمردها فى عام 2010. وأدرجت الولايات المتحدة ثلاثة من كبار أعضاء الجماعة على قائمة الإرهاب.

وأشاد قائد الجماعة أبو بكر شيكو بالحركات الجهادية فى جميع أنحاء العالم، فى تسجيل مصور جديد يوم الخميس الماضى، معتبرا الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل ونيجيريا أعداء.





زعيم الحزب الديمقراطى أمامه فرصة ليصبح رئيسا لوزراء إيطاليا
الإثنين، 3 ديسمبر 2012 - 00:57
 
بيير لويجى برسانى زعيم الحزب الديمقراطى الإيطالى

روما (د.ب.أ)

حقق بيير لويجى برسانى زعيم الحزب الديمقراطى، وهو أكبر حزب يسارى فى إيطاليا، فوزا كبيرا فى الانتخابات التمهيدية التى أجرتها أحزاب يسار الوسط اليوم الأحد، لاختيار مرشح لمنصب رئيس الوزراء. 

ومع فرز الأصوات فى 75% من مراكز الاقتراع، تقدم برسانى بنسبة 60.9% على منافسه عمدة فلورنسا ماتيو رينزى الذى حصل على 39.1%.

وأقر رينزى بالهزيمة قائلا لأنصاره: "أجريت اتصالا للتو بلويجى برسانى لأهنئه". 

وتعنى النتائج أن برسانى سيقود يسار الوسط الإيطالى فى الانتخابات العامة التى من المقرر إجراؤها فى مارس أو أبريل العام المقبل. 

وتشير استطلاعات الرأى الحالية إلى أن التحالف الذى يقوده الحزب الديمقراطى سيفوز بأغلبية برلمانية صريحة، مما يمهد الطريق أمام بيرسانى ليخلف رئيس الوزراء الحالى ماريو مونتى.





الرئيس الألمانى يفتتح معبدًا يهوديًا جديدًا جنوب البلاد

 
الرئيس الألمانى يوأخيم جاوك

أولم (د ب أ)

افتتح الرئيس الألمانى يوأخيم جاوك مساء اليوم الأحد معبدا يهوديا جديدا لمدينة أولم جنوبى البلاد.

وأكد الرئيس الألمانى أهمية هذا المعبد الجديد، بالنسبة للمدينة الواقعة على نهر الدانوب، وقال للحاضرين: "أريد أن أحتفل معكم بتعايش جديد بيننا أمكن تواجده على الرغم من ظلال الماضى الذى لا يمكن وصفه".

وأعرب الرئيس الألمانى عن سروره الكبير بإنشاء الطوائف اليهودية فى ألمانيا لمدارس ورياض أطفال، ودور مسنين وقال: "لا أستطيع أن أقول لكم كم أنا ممتن للسماح لى بأن أشهد ذلك".

يذكر أن المعبد الجديد أقيم مكان معبد قديم كان قوات النازى دمرته قبل 74 عاما، ويتبع هذا المعبد الجديد الجمعية الدينية اليهودية بولاية بادن فورتمبرج.






زوجة زعيم المعارضة الإصلاحى تحمل السلطات الإيرانية مسئولية تدهور حالته الصحية

ا 
لزعيم الإصلاحى الإيرانى مهدى كروبى

حملت فاطمة كروبى زوجة الزعيم الإصلاحى الإيرانى مهدى كروبى السلطة القضائية فى إيران مسئولية ما يتعرض له زوجها، بعد أن نشرت أخبارا حول نقله إلى المستشفى يوم الاثنين الماضى، بسبب تدهور حالته الصحية.

وقالت فاطمة كروبى فى حوار لموقع جرس المقرب من الزعيم الإصلاحى مير حسين موسوى: "إن زوجها نقل يوم الاثنين الماضى إلى المستشفى، لكن أفراد الأمن المرافقين له أعادوه إلى مكان إقامته الجبرية، بعد ساعات قليلة من إجراء التحاليل والفحوصات".

واتهمت فاطمة كروبى السلطة القضائية برفض تقديم معلومات عن حقيقة حالة زوجها الصحية قائلة: "يرفضون أيضا تزويدنا بملفه الطبى لعرضه على طبيب مختص من غير الأطباء الذين تختارهم وزارة الاستخبارات، للتأكد من حقيقة وضعه الصحى".

وأبدت فاطمة كروبى قلقها إزاء تدهور الحالة الصحية لزوجها ووصفاها بأنها تتجه نحو الأسوأ، وانتقدت عدم تواجد أى طبيب مرافق، مع كروبى حيث يقيم رهن الإقامة الجبرية.

وأشارت فاطمة كروبى إلى أن زوجها محتجز لوحده، فى مبنى تابع لوزارة الاستخبارات، وأن أفراد الأمن يقيمون معه فى السكن.

وانتقدت فاطمة كروبى هذا الوضع ووصفته بالسجن الانفرادى، حيث إن السجين أيضاً له حقوق كإعطاء أقاربه الحق فى زيارته والحصول على إجازات دورية كما ينص عليه القانون، أو أن تقيم أسرته معه فى البيت.

ويخضع الزعيمان الإصلاحيان للإقامة الجبرية منذ عام إثر مطالبتهم بالخرج فى مسيرات مؤيدة لدول الربيع العربى، والملفت فى الأمر أن المدعى العام لعموم البلاد "غلام حسين إيجه اى" يقول، إن كروبى يقيم فى منزله فى منطقة جماران بطهران هذا فى الوقت الذى يقبع كروبى فى مبنى تابع لوزارة الاستخبارات.






أحمدي نجاد يقيل صهره تمهيداً لخوض انتخابات الرئاسة
اتهامات للرئيس الإيراني بأنه يسعى لتطبيق النموذج الروسي بوتين - ميدفيديف

الرئيس الإيراني أحمدي نجاد وصهره إسفنديار رحيم مشائي

وصفت مواقع إلكترونية إيرانية قيام الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بعزل مدير مكتبه ووالد زوج ابنته إسفنديار رحيم مشائي بأنها خطوة أساسية تمهّد لمشائي خوض سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في يونيو/حزيران المقبل.

وقالت صحف المعارضة الإصلاحية إن أحمدي نجاد يريد أن يكرر نسخة بوتين - ميدفيديف، فيمسك بزمام السلطة في إيران بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية العام المقبل، وهو يخطط لكي يخلفه مشائي، برغم معارضة الأصوليين الموالين للمرشد علي خامنئي لذلك.



ونقل موقع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الإلكتروني على الإنترنت أنه عزل مدير مكتبه إسفنديار رحيم مشائي ابن نجاد، وشكره على جهوده السابقة، وعينه في منصب المستشار للرئيس في حركة عدم الانحياز التي تضم 120 عضواً وتتولى طهران رئاستها الدورية حالياً. 

وعيّن أحمدي نجاد الذي كان مستشاره لمنظمة الثقافة والسياحة حسن موسوي خلفاً لمشائي الذي يواجه انتقادات من أنصار خامنئي ومحافظين تقليديين بسبب تصريحات قال فيها إن "الشعب الإسرائيلي شقيق الشعب الإيراني"، وتوجهه الليبرالي المعادي لدور رجال الدين، بالإضافة إلى أنه كان له دور كبير في القرارات التي أدت إلى اشتعال فتيل الأزمة بين أحمدي نجاد والمرشد علي خامنئي العام الماضي.

وقالت مصادر قريبة من رئيس البرلمان علي لاريجاني الطامح بقوة لمنصب الرئيس، إن المرشد خامنئي يرفض ترشح إسفندياري للانتخابات المقبلة وربما سيلجأ إلى مجلس صيانة الدستور لمنع تأهيله. 

وكتب أحمدي نجاد بالبيان الموجه إلى مشائي متحدياً ضغوط رجال الدين وبينهم مراجع كبار له: "إنني أعتبر معرفتك والعمل معك منحة إلهية وشرفاً عظيماً".

وكان مشائي أثار غضب المنافسين المحافظين لأحمدي نجاد الذين يتهمونه بمحاولة تقويض نظام الحكم الديني في إيران، ودافع أحمدي نجاد عن مشائي في مواجهة هذا الهجوم.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية الأسبوع الماضي أن مشائي ألقى كلمة مؤخراً أشاد فيها بأحمدي نجاد وأعرب فيها عن أمله في إجراء انتخابات "مفعمة بالحماس"، ما دفع للتكهن بأنه يفكر في الترشح للرئاسة.

ويقضي أحمدي نجاد، الذي واجه انتقادات من منافسيه المحافظين بالبرلمان بسبب أدائه الاقتصادي، عامه الأخير بمنصبه، وبموجب القانون لا يمكنه الترشح مجدداً لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو/حزيران 2013.

وكانت السلطات في إيران قد اعتقلت بعض المقربين من مشائي، وأطلق المنتقدون عليهم "التيار المنحرف"، فى إشارة إلى انحرافهم عن الولي الفقيه ومخالفة قراراته، وانتقد أيضاً لتأكيده على أن النزعة القومية للتاريخ والثقافة الإيرانيين تغلب على الطابع الديني.

نسخة بوتين وميدفيديف


وكان التلفزيون الحكومي قد بث يوم الثلاثاء الماضي لقاءً متلفزاً مع الرئيس أحمدي نجاد، أثار في سبتمبر/أيلول الماضي غضب منتقديه عندما أدلى بتصريحات مثيرة للتلفزيون الرسمي ورد على المذيع حين أشار إلى بقاء أقل من عام واحد على وجود أحمدي نجاد كرئيس للبلاد قائلاً: "كيف لك أن تتأكد من أنه تبقى لي عام واحد على منصبي؟".

وقد أثار هذا التصريح ردود فعل سلبية بين المسؤولين الإيرانيين، خصوصاً من منتقديه من تيار المحافظين وباقي الأصوليين الذين اتهموه بالسعي إلى استغلال إمكانات أجهزة الدولة للدفع باتجاه انتخاب مستشاره وصهره إسفنديار رحيم مشائي في الانتحابات الرئاسية المقبلة على غرار ما يحدث في روسيا، حيث يتناوب بوتين وميدفيديف كرسي الرئاسة.

وقال آية الله محمد رضا مهدوي كني، رئيس مجلس خبراء القيادة: "ليس على الحكومة أن تظن أن مرشحها هو من سينال غالبية الأصوات وسيفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ففي السنوات الأخيرة تراخت الحكومة في أداء واجباتها ولولا توصيات القائد (خامنئي) بعدم الضغط على الحكومة لما سمح لحكومة أحمدي نجاد بالاستمرار حتى الآن في عملها ومتابعة ما تبقى لها من مهام بجدية".

كما انتقد النائب البرلماني محمد دهقان تصريح أحمدي نجاد بشدة، واتهمه بتمهيد الأجواء لفوز مرشحه المفضل وتطبيق ما سمّاه نسخة "بوتين - مدفيديف" والانتخابات الرئاسية الروسية الأخيرة على إيران.

وأضاف: "على الرئيس أن يعلم أن إيران ليست روسيا، وهو ليس بوتين، حتى ينصّب مرشحه المفضل كي يخلفه ويتبادلان الأدوار كما يشاء، فهو لن يملك تلك الشعبية التي يتصورها لدى الرأي العام المحلي".





اخذ نحو 60 عينة من رفات عرفات بحسب الفريق السويسري


 

تم اخذ نحو 60 عينة الثلاثاء الماضي من رفات الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ارسلت على الاثر الى فرق التحقيق الثلاثة لاخضاعها لتحاليل مخبرية كما اوضح الاحد رئيس الفريق السويسري في حديث لصحيفة لوماتان ديمانش.

واوضح البروفيسور باتريك مانجان مدير مركز الطب الشرعي الجامعي في لوزان ان الطبيب الشرعي الفلسطيني الذي كان الوحيد الذي لمس جثمان عرفات تمكن من "اخذ كل العينات المطلوبة. وهي كلها نحو ستين" عينة.

وتتولى ثلاثة فرق هذا التحقيق الرامي الى اكتشاف ما اذا كان الزعيم التاريخي للفلسطينيين الذي توفي قبل ثماني سنوات مات مسموما، وهي فريق فرنسي تشكل اثر الشكوى التي قدمتها في فرنسا ارملته سهى عرفات وفريق سويسري وفريق روسي طلبته السلطة الفلسطينية.

وقال مانجان "كل فريق لديه الان نحو 20 عينة مماثلة. وقد تم اخذ ثلاثة انواع من العينات: الاولى لتحديد هوية الجثمان والثانية للتاكد من احتمال وجود كمية مشبوهة من البولونيوم 210 والثالثة لاجراء فحوصات ذات اهداف تقنية".

وقد تجدد الجدل بشأن وفاة عرفات مسموما في الثالث من تموز/يوليو اثر معلومات نقلتها قناة الجزيرة القطرية في فيلم وثائقي اورد ان معهد الاشعاع الفيزيائي في لوزان اكتشف "كمية غير طبيعية من البولونيوم" في اغراض شخصية لعرفات عهدت بها الى الجزيرة ارملته سهى عرفات.

والبولونيوم مادة مشعة على درجة عالية من السمية استخدمت في 2006 في لندن لتسميم الكسندر ليتفيننكو الجاسوس الروسي السابق الذي اصبح معارضا للرئيس فلاديمير بوتين.

واحتراما للزعيم الراحل لم ينقل الجثمان من مكانه خلال اخذ العينات ولم تلتقط له سوى صورة واحدة من قبل المصور الرسمي الفلسطيني لوضعها في الملف كما اوضح العالم السويسري.

ويتوقع لوجان ان يستغرق الوصول الى نتيجة من ثلاثة الى اربعة اشهر من العمل. وقال "حتى الان لم تبدا اي عملية تحليل. وسينقل كل فريق نتائجه الى مفوضه السلطة الفلسطينية بالنسبة للروس ولنا والقضاء الفرنسي بالنسبة للفريق الفرنسي. ولن ادهش اذا طلب من السويسريين اجراء تحليل شامل".

وردا عما يمكن ان يحدث اذا لم تؤكد هذه التحاليل الجديدة النتائج الاولية لمختبره اكد مانجان ان اجهزته "كانت دائما واضحة. لم نزعم ابدا ان هناك تسمما. لاحظنا فقد عناصر غير طبيعية تتطلب تحريات اخرى. سنستمر في هذا الخط الواضح".

واذا اكدت العينات نظرية التسمم سيتوجه القادة الفلسطينيون الى المحكمة الجنائية الدولية كما اعلن رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية توفيق الطيراوي.





هكذا يتم الفصل بين السلطات (التشريعيه – التنفيذيه – القضائيه)


مقطع جديد لقناة قبيلة على اليوتيوب .. وهي قناة مصريه احرص على متابعتها .. فهي تقدم حلقات قصيره تشرح بشكل بسيط وسهل بعض الاشياء التوعويه للمجتمع ..
فيديو
YouTube Link





فيديو : انقلاب سيارة بنك وتطاير ملايين النقود في الهواء


انتشر هذا المقطع لـ انقلاب سيارة يقال انها لنقل الاموال وتطاير النقود في الهواء .. بحثت عن خبر هذه الحادثه ولم اجد مصدر مؤكد .. هناك انباء انها في احد المناطق بالسعودية وانباء اخرى تقول انها في احدى الدول العربية انقلبت في منطقة صحراوية بعد تصادمها مع سيارة أخرى لتتطاير منها الأموال وتنتثر على الأرض، ليقوم بعد ذلك مجموعة من الناس من إلتقاطها، وسط تحذير من مسجل الفيديو أن هذه الأموال تابعة للمصرف.

فيديو
YouTube liNk





فيديو: تمريره احترافيه بجدارة .. من البرازيلي نيمار


ها هي احدا مهارات الشاب نيمار مهاجم نادي سانتوس البرازيلي تطل علينا مره اخرى في المدونة .. فـ بعد اختيار احدى اهدافت كـ افضل ثلاث اهداف لهذا العام .. يطل علينا بتمريره فنيه بحته يوم امس في الدوري البرازيلي ..
فيديو
YouTube link





فيديو: قائد دراجه ناريه يفقد توازنه .. وينتهي به الامر في البحر



فقد قائد هذه الدراجه الناريه توازنه وهو يتجول في مرسى اليخوت في سانت مارين في فرنسا .. وانتهى به الامر هو ودراجته في مياه مرسى اليخوت ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: سيارة BMW x6 تقتحم فجأه مطعم SUBWAY في بريطانيا




اصيبت صاحبه سيارة BMW X6 ونقلت فوراً إلي المستشفى في جنوب ويلز ببريطانيا .. ولحسن الحظ لم يصب اد الزبائن او الماره بأذى ..علماً ان الكامرة رصده فتاة كانت تمشي امام المطعم لحضه الحادث ولكنها كانت على بعد خطوات من هدف السيارة …
فيديو
YouTube Link





شاهد ماذا فعلت الرياح الشديده بهذه الشاحنه في اسبانيا




شيء لا يصدق .. فـ شده الرياح في مدينة طرطوشه الاسبانيه التي اجتاحت تلك المنطقه شهر اكتوبر الماضي .. استطاعت اللعب بـ قاطره تلك الشاحنه البيضاء وكأنها لعبه ورقيه وليست ثقيله ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: لحظه تحطم طائرة مقاتله اثناء عرض عسكري في فينزولا ثم تحطم طائره مروحيه اتت لأنقاذ الاولى






أعلن وزير الإعلام الفنزويلي أرنيستو فيليغاس أن طائرة تدريب ومروحية عسكرية تحطمتا في البلاد يوم الثلاثاء 27 نوفمبر خلال استعراض جوي وأوضح الوزير في بيان أن طائرة “كا-8″ المصنوعة في الصين، كانت تشارك في استعراض جوي أقيم بمناسبة ذكرى تأسيس القوات الجوية الفنزويلية، عندما فقد الطياران القدرة على التحكم بها، ما أدى الى سقوطها وتحطمها قرب قاعدة “إيل ليبيرتادور” الجوية وسط البلاد وبعد ذلك بوقت قصير تحطمت في المنطقة نفسها مروحية عسكرية من طراز “Cougar” وصلت الى مكان الحادث لإنقاذ طياري الطائرة المنكوبة اللذين تمكنا من القفز منها قبل تحطمها وتم نقل طياري الطائرة الى المستشفى، بينما تشير المعلومات المتوفرة الى أن طاقم المروحية لم يصب بأذى وذكر وزير الإعلام أن مشاكل تقنية تسببت في تحطم الطائرة، لكنه لم يكشف عن أسباب سقوط المروحية.
فيديو
YouTube Link





فيديو : اصوات الامواج الغريبه تحت الثلوج .. بعد تجمد البحر في اوكرانيا – سبحانك يارب



اصوات غريبه عجيبه تخرج من تحت تلك الامواج المتجمده في مدينة أوديسا في اوكرانيا .. حيث البحر الاسود والذي تجمد تماماً في شهر فبراير الماضي …
فيديو
YouTube link





فيديو: رسومات ثلاثيه الابعاد تخدع البصر لدرجه انك لن تصدق ما تراه


شاهدت المقطع اكثر من خمس مرات ابحث عن خدعه وبمبا دبلجه في مونتاج المقطع لكن دون جدوى …
فيديو
YouTube Link





أكبر معمرة في العالم
وجهها أخاديد تعكس سنوات عمرها المديد (صورة)


تُظهر صورة نُشرت في حساب عجائب وغرائب في تويتر؛ وجهاً آسيوياً لامرأة، قيل إنها أكبر معمرة في العالم، وهي صينية من مواليد 1885م، وتبدو على وجهها أحافير وأخاديد 127 عاماً مضت من عمرها.






تناول مشروب غازي يومياً يزيد خطر الإصابة بالسرطان
الرجال الذين يتناولونها أكثر عرضة بنسبة 40% لتطور سرطان البروستات


أظهرت دراسة سويدية جديدة، أن الرجال الذين يشربون علبة مشروب غازي من الحجم العادي كل يوم هم معرضون لخطر أكبر للإصابة بأشكال أكثر عدوانية من سرطان البروستات، بحسب صحيفة "الشرق" السعودية.

وذكرت أزابيل دريك، وهي طالبة دكتوراه في جامعة لوند "رأينا زيادة في خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 40% بين الرجال الذين يشربون كثيراً من المشروبات الغازية أو المشروبات المضاف إليها كثير من السكريات".

وتتبعت الدراسة، التي من المقرر نشرها في العدد القادم من "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية"، أكثر من 8000 رجل تتراوح أعمارهم بين 45 و73 عاماً لمدة 15 عاماً، حيث إن الرجال الذين يتناولون 11 أونصة من المشروبات الغازية يومياً هم أكثر عرضة بنسبة 40% لتطوير أشكال أكثر خطورة من سرطان البروستات الذي يتطلب علاجاً.





دراسة: الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد
أسباب أمراض الكبد المزمنة هي شرب الكحوليات والعدوى بفيروسي الكبد الوبائي "B C"


كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بنوع شائع من سرطان الكبد يعرف بالسرطان الكبدي الخلوي، أو "hepatocellular carcinoma" كما أنه يقلل من فرص الوفاة بأمراض الكبد المزمنة.

وتشير الدراسة التي نشرت بجريدة المعهد القومي للسرطان، أن حالات الإصابة بالسرطان الكبدي الخلوي تحدث نتيجة التهابات في الكبد بشكل يؤثر على نمو الخلايا.

وقد قام باحثون بالمعهد القومي للسرطان بالبحث في تأثير الأسبرين وغيره من العقاقير المضادة للالتهابات التي تعرف بـ"NSAIDS" على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي، لما لها من خصائص مضادة للالتهابات وشيوع استخدامها للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث قام الباحثون بدراسة تعتمد على ملاحظة 300,504 رجل وامرأة ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاما، وقد تمت متابعة حالتهم من 10 إلى 12 عاما.



وفي أثناء فترة الدراسة سجل الباحثون 250 حالة إصابة بسرطان الكبد الخلوي، و428 حالة إصابة بأمراض الكبد المزمنة، ولاحظوا أن الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهابات "NSAIDs" يواجهون مخاطر أقل للإصابة بالسرطان الكبدي الخلوي والوفاة بأمراض الكبد المزمنة بالمقارنة بمن لا يتناولون تلك العقاقير.

ولكن عندما فرق الباحثون بين الأسبرين وغيره من العقاقير المضادة للالتهابات، لاحظوا وجود اختلافات جوهرية. 

فمن اعتادوا تناول الأسبرين أظهروا انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي بنسبة 41% ومخاطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة بنسبة 45%. بينما من تناولوا العقاقير الأخرى المضادة للالتهابات، لم يسجلوا انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي، وقلت لديهم مخاطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة بنسبة 26% فقط.



في ذات السياق، صرح كاتب الدراسة فيكرانت سهارسرابودا أن "الأسبرين بشكل خاص أظهر تأثيرا وقائيا ثابتا لكلا المرضين بصرف النظر عما إذا كان الشخص يتناوله بشكل منتظم أو مع عقاقير أخرى مضادة للالتهابات، وتأكيد تلك العلاقة في دراسات أخرى يمكن أن يفتح طريقا جديدا للوقاية من مرض سرطان الكبد الخلوي أو أمراض الكبد المزمنة".

وفي مقالة مصاحبة للدراسة، كتب باحثون من قسم الطب الوبائي والطب المجتمعي بجامعة أوتاوا بكندا، أن أسباب أمراض الكبد المزمنة وسرطان الكبد هو شرب الكحوليات والعدوى بفيروسي الكبد الوبائي "B C" كما أن هناك دراسات تشير لتأثير أمراض البدانة والسكري على ذلك أيضاً.





جهاز جديد أصغر حجما
«سامسونج» تعتزم إطلاق نسخة مصغرة من «جالاكسي 3»


تعتزم شركة سامسونج الكورية الجنوبية للأجهزة الإلكترونية، إزاحة النقاب عن نسخة جديدة أصغر حجما من هاتفها المحمول "جالاكسي إس3".

ويعمل الهاتف الجديد بشاشة أربع بوصات تصل درجة نقاء صورتها إلى 480 في 800 بكسل في حين أن الجهاز الأصلي يعمل بشاشة 8ر4 بوصة.

وبدلا من المعالج رباعي النواة الذي يعمل في الجهاز الأصلي، جهزت "سامسونج" الهاتف الجديد بمعالج ثنائي النواة بسرعة واحد جيجاهيرتز وكاميرا مدمجة يمكنها التقاط الصورة بدرجة وضوح خمسة ميجابكسل، بدلا من ثمانية ميجابكسل في الجهاز الأصلي.

ويعمل الهاتف الجديد أيضا بنظام تشغيل أحدث من سلفه وهو أندرويد 1ر4 جيلي بين ، ومن المتوقع أن يتوافر في الأسواق بسعر 439 يورو (570 دولارا).






جوجل وتويتر تفعلان خدمة "اتصل للتغريد" في سوريا
انقطاع الإنترنت والاتصالات لمدة يومين دفع الشركتين إلى تكرار تجربة مصر


فعلت شركتا جوجل وتويتر، الجمعة الماضية، خدمة Speak2Tweet (اتصل للتغريد) للسوريين من أجل تجاوز قطع الإنترنت من قبل النظام، والذي بدأ مساء الخميس، وشمل أيضاً قطع الاتصالات الهاتفبة. وعادت كافة الاتصالات إلى العمل مساء أمس السبت.

وكانت الشركتان قد فعلتا الخدمة أيضا في مصر في فبراير/شباط 2011 عندما قام نظام مبارك بقطع الإنترنت عن مصر في حالة مماثلة لما حدث في سوريا.

ولم يتم تفعيل الخدمة المذكورة من جانب جوجل منذ فبراير 2011، إلى حين عودتها للعمل في سوريا.

وتعمل الخدمة في سوريا لمن يتوافر لديه خط هاتفي أرضي أو موبايل، إذ يمكنه الاتصال بإحدى الأرقام التالية: 00902123391447، 00302111982716، 00390662207294، 0016504194196.

ويترك المتصل رسالة صوتية، يتولى موقع "تويتر" بثها كملف صوتي، والأمر لا يستلزم وجود شبكة الإنترنت.

ويمكن لمن يرغب بسماع التغريدات الاتصال بالأرقام نفسها أو متابعتها عبر الرابط 

ويكشف تفعيل الخدمة في سوريا، مدى التزام جوجل السياسي بإبقاء الإنترنت متاحة للجميع.

وعارضت جوجل أيضا الرقابة التي فرضتها الصين على الإنترنت، وأطلقت الأسبوع الماضي حملة عامة بعنوان "حر ومفتوح"، بهدف حشد التأييد لإتاحة خدمات الإنترنت تحت إدارة رشيدة.





بالصور غوغل يحتفل بالعيد الوطني للإمارات


احتفل محرك البحث "غوغل" بالعيد الوطني الواحد والأربعين للإمارات العربية المتحدة عن طريق تغيير شعار صفحته الرئيسية من خلال وضع صورة صقور تحمل العلم الإماراتي مكتوب عليه اسم محرك البحث "غوغل".

جدير بالذكر أن "غوغل" اعتادت على إعادة إحياء ذكرى الشخصيات والأحداث التاريخية من خلال تصميمات مبتكرة ملحقة بشعار محرك البحث على صفحته الرئيسية، كما أنها ليست المرة الأولى التي تحتفل بها بالعيد القومي للإمارات العربية المتحدة.








بالصور الاستحمام بالنفط في أذربيجان


نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية خبراً عن أحدث صيحات الموضة في أذربيجان وهيالاستحمام بالنفط.

وتستخدم النساء هذه الموضة الجديدة أكثر من الرجال لما في النفط من فوائد كثيرة للبشرة مثل القضاء على الأمراض الجلدية والروماتيزم والتهاب المفاصل، كما يساعد على الهدوء والاسترخاء.
وتصل درجة حرارة النفط داخل حوض الاستحمام إلى 40 درجة مئوية، ووفقاً للعربية فإن مدة حمام النفط الخام لا يجب أن تزيد عن 10 دقائق حتى لا تسبب تنشيط الخلايا السرطانية.
يذكر أن أذربيجان تعتبر من الدول الغنية بالنفط والذي يمثل أهم مصادر الدخل الاقتصادي بها.





سفينة من الثلج في غرفة


هناك من يجيدون التعامل مع الشتاء لإخراج أجمل المواد والأشكال، مثل هذه السفينة الرائعة.

النحت جاء ليشبه سفن القرون الوسطى بأشرعتها الكبيرة والمميزة، هذه السفينة يحتفظ بها في غرفة باردة حتى لا تذوب.





سيارة ليكزس IS F توين تربو المعدلة تنفث رعباً على الطريق


كشفت شركة "فوكس ماركتينغ" عن حزمة تعديلات جديدة لسيارة "ليكزس IS F توين تربو" أطلقت عليها اسم "بلاك مامبا"، وهو اسم إحدى الثعابين شديدة السمية، نظراً لمظهر السيارة المخيف.

التعديلات الجديدة بدأت بإضافة صمامات ثنائية بالمحرك لصرف العادم الناتج عن عملية احتراق الوقود وزوج من التربوشارغر "تربونيتكس" ومبرد للمحرك بالإضافة إلى 4 مخارج عادم في مؤخرة السيارة تصل بينها وبين المحرك أنابيب خاصة بطول 114 قدماً.
كما أضافت الشركة بعض التطوير في مظهر السيارة الخارجي تضمنت وضع صدام خلفي من البلاستيك الملحوم وحواف جانبية وكشافات جديدة مع مصابيح رؤية نهارية ومصابيح خلفية داكنة ورفارف بالكامل من المعدن.
ولمنح السيارة مظهراً رياضياً ومخيفاً تم طلائها باللون الأسود وتركيب مجموعة عجلات "إيفورجد برفورمانس" بحجم 20 بوصة محاطة بإطارات "T1R تويو" وكلها باللون الأسود.
أما من الداخل فالمقصورة تم تغطيتها باللون الأبيض الذي ليس فقط يتباين مع الشكل الخارجي للسيارة بل ويمنحها مظهراً رائعاً.