الأربعاء، 9 يناير 2013

الإخبارية اليومية






خادم الحرمين يوجّه دعوتين إلى مرسي والمقريف لحضور القمة العربية «التنموية»

طرابلس، الرياض - «الحياة»
الأربعاء ٩ يناير ٢٠١٣

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز دعوة إلى رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام الدكتور محمد المقريف، لحضور القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة التي ستعقد في الرياض، سلمها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ليبيا محمد العلي، خلال استقبال الدكتور المقريف له في طرابلس أمس (الثلثاء).

كما تسلم رئيس جمهورية مصر العربية الدكتور محمد مرسي دعوة مشابهة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وسلم الدعوة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد قطان لدى استقبال الرئيس المصري له اليوم في قصر الاتحادية.

إلى ذلك، وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على إطلاق مسمى «مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة» على مشروع المجمع الطبي شمال محافظة جدة.

وأعرب وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين على دعمه المتواصل ورعايته الدائمة للخدمات الصحية، وحرصه على توفير الرعاية الصحية للمواطنين.

وقال بحسب وكالة الأنباء السعودية: «إن المجمع تبلغ سعته السريرية 1100 سرير، ويقع على مساحة 266 ألف متر مربع، ويضم مستشفى متخصصاً بسعة 500 سرير، على مساحة 75 ألف متر مربع، ويشمل 50 سرير عناية مركزة، و20 حاضنة لحديثي الولادة، و16 سريراً للحروق.

ويشمل أيضاً مركزاً للحوادث والإصابات، ومركزاً للعلوم العصبية، ومركزاً متخصصاً للعقم والخصوبة، إضافة إلى 8 غرف جراحة رقمية حديثة، وغرفتين للجراحات القيصرية، وجهازي أشعة للقسطرة القلبية والتداخلية للأوعية الدموية، ومختبر تقني حديث، و45 عيادة خارجية في جميع التخصصات، وقسم للأطفال بالتخصصات الفرعية كافة»، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم حالياً باستكمال تجهيزه لتشغيله قريباً.

«جمعية الزهايمر» تشكر الملك عبدالله

رفعت نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر الأميرة مضاوي بنت محمد الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإلى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، على ما يحظى به قطاع التنمية الاجتماعية من اهتمام ودعم متزايد، تجسد في ارتفاع مخصصات مشاريع الرعاية الاجتماعية، وتبني خطط توطين تلك المشاريع في مناطق المملكة كافة.

وأوضحت أن أرقام الموازنة جاءت لتحقق رقماً قياسياً جديداً في تاريخها، وتؤكد ثبات قواعد الاقتصاد الوطني، وتجسد استمرار الوتيرة التصاعدية لاقتصاد المملكة.





استقبل وزير التجارة ورئيس مجلس الغرف السعودية
ولي العهد: الحركة التجارية النشطة تجسد استقرار السعودية

ولي العهد أثناء استقباله وزير التجارة ورئيس مجلس الغرف. واس
"الاقتصادية" من الرياض


استقبل الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه في الرياض أمس، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة، والمهندس عبد الله بن سعيد المبطي رئيس مجلس الغرف السعودية وأعضاء المجلس.

واستمع ولي العهد خلال الاستقبال إلى شرح عن ما تشهده السعودية من بيئة اقتصادية جذابة واستثمارات متعددة، وما يقدمه مجلس الغرف من خدمات تسهم في تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني بالتعاون والتنسيق مع الغرف التجارية الصناعية في السعودية، إضافة إلى تنمية العلاقات الخارجية الاقتصادية وتعزيز الشراكة التجارية مع دول العالم.

وأكد ولي العهد أن ما تحظى به السعودية من استثمارات متعددة وحركة تجارية نشطة يجسد ما تنعم به البلاد من أمن واستقرار بفضل من الله عز وجل أولا ثم بفضل السياسة الحكيمة التي تنتهجها الحكومة الرشيدة، متمنيا التوفيق للمجلس لمواصلة جهوده بما يحقق المزيد من التطور في مجالات عمله.

حضر الاستقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد والفريق ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان مدير عام مكتب وزير الدفاع.




متعب بن عبدالله: خادم الحرمين حريص على رفاهية المواطن وأن يعم خير الميزانية جميع المناطق

 
أكد الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء على حرص خادم الحرمين الشريفين على أن يعم خير الميزانية التي تم إعلانها قبل أيام كافة المواطنين بجميع مناطق المملكة.

وقال خلال استقباله اليوم عدداً من المسؤولين والمواطنين قدموا للسلام عليه: "إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – حريص على رفاهية المواطن وأن يعم خير هذه الميزانية على المواطنين في مختلف مناطق المملكة"، متوجها بشكره إلى الله على ما من به على المملكة من نعم وخيرات.

وأشاد سموه بتوجيهات مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لأبنائه منسوبي الحرس الوطني في القطاع الشرقي أول من أمس، والتي أوصاهم فيها بالمحافظة على مكتسبات بلادنا الغالية وأهمية الأمانة والمحافظة على أسرار العمل وعدم تسريبها أو البوح بها بأي شكل من الأشكال.





بسعه سريريه إجماليه بلغت 1000 سرير
سمو أمير المدينة يعلن اعتماد مجموعة من المشروعات الصحية بالمنطقه


01-08-2013 08:53 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة أنه تم اعتماد مجموعة من المشروعات الصحية في إطار المشروعات التنموية التي تم اعتمادها لمنطقة المدينة المنورة في الميزانية الجديدة.

وأوضح سموه أنه تم اعتماد رفع السعة السريرية لمستشفى الملك عبدالعزيز إلى (400) سرير والذي تم تخصيص قطعة أرض له بمساحة (200) ألف متر مربع ضمن الأرض المملوكة للدولة على تقاطع طريق الهجرة مع طريق الملك عبدالله التي وافق المقام السامي على تخصيصها للمرافق والخدمات الحكومية , إضافة إلى إنشاء مستشفى الأنصار بسعة (200) سرير على الأرض التي نزعتها هيئة تطوير المدينة المنورة لصالح المستشفى بجوار مسجد الإجابة كما شملت إنشاء مستشفى بدر بسعة (200) سرير ومستشفى المهد بسعة (200) سرير لتصبح السعة السريرية التي تم اعتمادها للمنطقة ( ألف سرير)، كما تم زيادة مخصصات عدد من المشروعات الجاري تنفيذها لما يؤدي إلى سرعة انجازها حيث تجاوزت هذه الزيادة (285) مليون ريال.
وأفاد سمو أمير منطقة المدينة المنورة أن حجم الاعتمادات لإنجاز المشاريع التنموية المختلفة في المنطقة تترجم الحرص الدائم من القيادة الرشيدة أيّدها الله على توفير سبل الرعاية والعيش الكريم للمواطن في إطار الخطط التنموية والمشاريع ذات الأولوية التي يرفعها مجلس المنطقة للمقام السامي لتكون البشرى لأهالي المنطقة من خلال هذه الاعتمادات التي تضمنتها ميزانية العام المالي الجديد.
وأكد سموه ضرورة أن يكون مستوى إنجاز المشاريع متواكباً مع حجم الاعتمادات وتطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله - لإنجازها , مشيراً إلى ضرورة مراقبة عملية تنفيذ هذه المشاريع ميدانياً ورفع تقارير متكاملة عن سير انجازها أولاً بأول لضمان انجازها بالجودة المطلوبة وفي الوقت المحدد للاستفادة منها في رفع مستوى الرعاية الصحية والخدمة المقدمة لأبناء هذا الوطن والمقيمين والزوار.
وفي ختام تصريحه رفع سموه باسمه ونيابة عن كافة أهالي منطقة المدينة المنورة أسمى الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على حرصه الدائم ومتابعته المستمرة لكل ما يهم الوطن والمواطن.





أمير المدينة: 200 مليون ريال لتطويرالخندق وسيد الشهداء والقبلتين

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الأربعاء 09/01/2013
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة أنه تم ضمن ميزانية الهيئة لهذا العام اعتماد مشروع تطوير منطقة الخندق، وسيد الشهداء، والقبلتين، مع نزع الملكيات، بتكاليف قدرها 200 مليون ريال كمرحلة أولى.
وأوضح سموه في تصريح صحفي أنه سيتم بإذن الله تنفيذ مشروع التطوير على ضوء الدراسة التي تجريها الهيئة حاليًا لهذه المناطق التي تهدف إلى إبراز الهوية العمرانية والتاريخية لهذه المواقع وتوفير مختلف الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والخدمية فيها.
وأبان سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أنه تم اعتماد مبلغ وقدره 50 مليون ريال لتحسين واستكمال تنفيذ الشوارع والأرصفة والإنارة بالمنطقة المركزية، لتوفير مناطق مفتوحة جديدة وحدائق بالمنطقة المركزية تساعد على تحسين المنظر العام والسلامة وتطوير النسيج الحضري والعمراني للمنطقة المركزية بما يليق بمكانة المدينة المنورة.
وأفاد سمو أمير المنطقة أنه تمت زيادة التكاليف المعتمدة للمشروعات ضمن ميزانية الهيئة لهذا العام بمبلغ إجمالي قدره
183.500.000 ريال خصصت لعدة مشروعات من بينها مشروع تنفيذ تحسين تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق الملك عبدالعزيز، لتسهيل حركة المشاة ضمن التقاطع، بالإضافة إلى تنفيذ عبارات الخدمات للجهة الشرقية من المنطقة المركزية، وإنشاء معابر سفلية على طريق الملك فيصل (الدائري الأول)، وترحيل شبكة الكهرباء المعترضة للعبارات، ونزع الملكيات لبعض المشروعات.





منسوبي سجون المدينة يكرّمون مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة سابقا


01-08-2013 10:27 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

شرّف سعادة وكيل أمارة منطقة المدينة المنورة المساعد الأستاذ / محمد مصطفى سيف حفل تكريم اللواء / حمود بن وصل الحربي مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة سابقا , والذي أقامه منسوبي إدارة سجون المنطقة مساء يوم الأحد الماضي بفندق المريديان بحضور كبار المسئولين في الجهات الحكومية بمنطقة المدينة المنورة يتقدمهم :
قائد منطقة المدينة المنورة اللواء الركن / فهد بن مونس العنزي , ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء/ سعود الأحمدي , ومدير أمن المنشآت بمنطقة المدينة المنورة العميد / محمد البلوي , ومدير الضمان الاجتماعي بمنطقة المدينة المنورة / د. هايل بن عبد الله الرويلي وعدد من المسئولين من مدنيين وعسكريين .

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم رتلها الأستاذ / خليل بن محمد الطالب , ثم بدأ الحفل الخطابي الذي قدّمه الأستاذ / يوسف بن جابر الجهني الذي رحب بالضيوف وقال "نحتفل في هذا المساء البهيج برجل أعطى فأوفى وصنع الفارق في ميدان العمل ، ووضع معالم الطريق للعمل الجاد والمثمر ، لا نحتفل بك بالكلمات فقط بل بالنبضات والخفقات التي تحمل لك كل تقدير واحترام وامتنان لما قدمته خلال فترة عملك ".

ثم ألقى مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة العميد / سالم بن حمود البلادي كلمة رحب من خلالها بالجميع وقال : لقد ترك سعادته أثرا طيبا في نفوس الجميع ، فقد كان نعم الموجه ونعم المحب ونعم المصلح .
كان حريصا على أداء عمله بجد وإخلاص وإتقان ، يحرص على الجميع ويتفقد أحوالهم يتابع الأعمال بنفسه ويعالج العقبات والمشكلات .
كان حريصا على توجيه وتوعية النزلاء جميعا فقد كان يتابع المناشط والبرامج الدعوية والثقافية بنفسه ويحرص على إقامتها ودعمها ويحرص على أن يخرج النزيل لبنة صالحة يخدم دينه ووطنه .
بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة نالت استحسان الجميع .

ثم ألقى وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد الأستاذ / محمد مصطفى سيف كلمة شكر فيها اللواء حمود الحربي على ما قدمه خلال فترة عمله من جهد ومثابرة وأضاف قائلا : لقد عرفت هذا الرجل منذ فترة طويلة فقد كان صاحب خلق وتعامل حسن وصاحب قلب أبيض .

بعد ذلك ألقى اللواء / حمود بن وصل الحربي مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة سابقا كلمة شكر فيها الجميع على ما قدموه وبذلوه في هذا الحفل وقال : هذا ليس بمستغرب على أشخاص عرفناهم بالمحبة والإخلاص .

وأختتم الحفل بتقديم عدد من مدراء الجهات الحكومية الدروع والهدايا للواء حمود بن وصل الحربي .
ثم تناول الجميع طعام العشاء المعد لهذه المناسبة .





مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة يقلد عدداً من الضباط رتبهم الجديدة 


المدينة المنورة 26 صفر 1434 هـ الموافق 08 يناير 2013 م واس
قلد مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد سبيه عدداً من الضباط رتبهم الجديدة بعد صدور الأوامر السامية بترقيتهم, متمنياً لهم التوفيق والسداد .
وعبّر الضباط المشمولون بالترقية عن شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - , ولسمو وزير الداخلية, داعين الله تعالى أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان .





«أدبي» حائل يكرم داعميه في مؤتمر الأدباء الرابع

سطام الجميعة (حائل)

يعتزم نادي حائل الثقافي الأدبي تكريم كبار الشخصيات الداعمة لمسيرته، وهم: صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة حائل، الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد، وعلي بن محمد الجميعة، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع الذي سيقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه، خلال الفترة من 28 جمادى الأولى إلى الأول من جمادى الآخرة، في إطار الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م.
وأوضح رئيس «أدبي» حائل نايف بن مهيلب المهيلب أن التكريم يأتي تعيبرا عن الوفاء لهذه الشخصيات لقاء دعمها واهتمامها بالحراك الأدبي الثقافي في منطقة حائل، وقال: «صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل له أيادٍ بيضاء على النادي الأدبي، من خلال اهتمامه بالمناشط الثقافية والأدبية،»، مشيرا إلى أن رجل الأعمال الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد جدير بالتكريم نظير تكفله بنفقات بناء المقر النموذجي للنادي، وكذلك رجل الأعمال علي بن محمد الجميعة الذي يعد أحد كبار الداعمين لمسيرة النادي.





يهدف لمناقشة الخطط الاستراتيجية
ترشيح 35 مختصاً للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة أسماء 35 مرشحاً، لحضور فعاليات المنتدى والمعرض الدولي للتعليم في الرياض خلال الفترة من 8 الى 12 ربيع الثاني المقبل.
وتضمنت الأسماء المرشحة عددا من المسؤولين والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات، وعددا من مديري ومديرات المدارس و10 معلمين ومعلمات في مدارس المنطقة. يذكر أن النسخة السابقة من المعرض والمنتدى الدولي للتعليم شارك فيها ممثلون رفيعو المستوى في قطاع التعليم من أكثر من 20 دولة، وضم المعرض حينها 150 عارضا من كوريا الجنوبية، الصين، اليابان، الهند، الأردن، سوريا، لبنان، مصر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، البحرين، عمان، بريطانيا، السويد، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية وكندا إلى جانب منظمات ومراكز ومعاهد من المملكة العربية السعودية، كما ضم المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2012 متحدثين اختيروا بعناية ناقشوا قضايا التعليم العالمية.
ويسعى المنظمون لزيادة عدد العارضين من الشركات العالمية في المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013 لإبراز الفرص المتاحة في السوق السعودي المزدهر وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
ويتميز المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013 بالفرص الفريدة في قطاع صناعة التعليم في مجاليه العام والخاص، ويهدف لمناقشة الخطط الاستراتيجية، والبيئة التعليمية، وآخر المستجدات في أدوات ومواد التعليم لتعليم طلابنا في أفضل البيئات التعليمية.





ضمن فعاليات المهرجان السابع للزهور والحدائق
انطلاق مسابقة أجمل حديقة منزلية بمدينة ينبع الصناعية

01-08-2013 10:07 PM
طيبة اليوم - ينبع :

انطلقت مسابقة "أجمل حديقة منزليه" صباح يوم الثلاثاء الماضي الأول من يناير والتي قررت اللجنة المنظمة زيادة فرصة التسجيل لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من سكان مدينة ينبع الصناعية للإشتراك بالمسابقة والتي حددت فترة التسجيل من: 1- 30 يناير 2013م .

صّرح بذلك رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان السابع للزهور والحدائق المهندس/ صالح بن عبدالله الزهراني , وأضاف أن الهدف من المسابقة التثقيف ونشر الوعي بين سكان المنطقه بأهمية التشجير والعناية بالأشجار والشجيرات و نباتات الزينة وطرق صيانتها وانعكاس ذلك عن الحدائق المنزلية و تنمية الحس الجمالي لديهم .

وأما عن الآلية التي خططت للمسابقة في هذا العام فتم تشكيل لجنة مكونة من (6) مهندسين من ذوي الخبرة والاختصاص لتقييم الحديقة المميزة ومن ثم الإعلان عن الحدائق العشرة الفائزة و سوف يتم تكريم الفائزين أثناء فترة المهرجان السابع الذي سيقام بمشيئة الله تعالى خلال الفترة من 8 - 25 ربيع الأخر 1434هـ الموافق 18 فبراير - 7 مارس 2013م في حديقة المناسبات.






عروض للمركبات ومزاد لسلالات الإبل في مهرجان التراث بينبع

بخيت العرفي - العيص
الأربعاء 09/01/2013
انطلقت فعاليات المهرجان الشعبي للتراث والثقافة بقرية البديع والذي لاقى حضورًا وإعجابًا فاق التوقعات من المنظمين والمشاركين والحضور حيث تجاوز الحضور 10 آلاف زائر حيث ضم المهرجان حفلا كبيرا وأمسيات شعرية وعرضا للتراثيات والسيارات القديمة بدءًا من موديل 56، كما أقيم فيه عرض ومزاد لسلالات نادرة من الإبل ومزاد للسيارات.
وقال رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان البديع التابع لمحافظة العيص عبدالله بن برير السناني إن اللجنة حددت الخميس 5-3-1434هـ موعدًا لإقامة مهرجان البديع للموسم الثاني وأن المهرجان سوف يستمر لمدة 10 أيام متواصلة ويجمع المهرجان بين التراث والسياحة والاقتصاد والترفية حيث سيقام على أرضه عدد من الفعاليات ما بين الأمسيات الشعرية والمحاضرات.
وأشار الى أن المهرجان يهدف إلى إحياء تراث الآباء والأجداد والسير على سنن العرب القدماء الذين أقاموا أسواقًا في الجزيرة العربية وخارجها، يتبادلون من خلالها السلع والعادات والأفكار والثقافات، وكانت منعشة لاقتصادهم ومثرية لأدبهم وأشعارهم، وكذلك لبث روح الحماس لدى الشباب السعودي للإقبال على التجارة وممارستها وأيضًا إشغال وقت الفراغ لديهم وهذا الهدف تحقق في الموسم الأول للمهرجان في العام الماضي حيث شهد إقبالا شديدا من الشباب السعودي من الحضور وممارسة التجارة وكسب الخبرات من رجال الاعمال الذين شاركوا في المهرجان الأول في العام الماضي وقد سجل في موسمه الأول للعام الماضي حضورا تجاوز 10 الآف زائر وننتظر أن يتضاعف عدد الزائرين في هذا العام بإذن الله لما لاقى من سمعة وشهرة في العام الماضي ونجاح كبير تحقق بفضل الله ثم بجهود جميع العاملين فيه والداعمين له.
وفي وقت سابق استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه رئيس وأعضاء اللجان المنظمة لمهرجان البديع بمحافظة العيص. حيث استمع سموه إلى كلمة اللجان المنظمة للمهرجان ألقاها نيابة عنهم الشيخ فلاح بن دخيل الله الجهني شيخ قبيلة الزوايدة من جهينة، وفي ختام اللقاء تسلم سمو أمير المنطقة هدايا تذكارية قدمها رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان عبدالله بن برير السناني.





تركا قطعة الشاش في رحم مريضة
الطائفي : لجنة عاجلة للتحقيق في إهمال طبيبي ينبع

سالم السناني- ينبع
الأربعاء 09/01/2013
وجّه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بتشكيل لجنة من صحة المدينة المنورة برئاسة استشاري نساء وولادة وعدد من المختصين والذهاب إلى ينبع للتحقيق في قضية الطبيبين اللذين تركا قطعة شاش داخل رحم سيدة في ينبع وقال الطائفي لـ «المدينة» : إن صحة المدينة لاتتهاون مع أي مقصّر وهي حريصة جدا على سلامة المرضي ولا تقبل المساس بسلامة المرضى بتاتا. وكانت «المدينة» قد انفردت يوم أمس الثلاثاء بنشر قضية مواطن اتهم فيها طبيب وطبيبة بمستشفى ينبع العام بترك قطعة «شاش» في رحم زوجته ،وكان العنوان «طبيبان يتركان قطعة شاش داخل رحم امرأة من ينبع!! .






3 إصابات في إندلاع حريق بشركة الغاز بالمدينة المنورة


01-08-2013 11:13 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تبلّغت غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة عند الساعة الثامنة و الدقيقة الاربعون من مساء هذا اليوم الثلاثاء الموافق 26/2/1434 هـ عن حادث تسرب غاز بالدائرة الثانية بشركة الغاز بالمدينة المنورة ادى الى اشتعال محدود للنيران أخمد عن طريق نظام الرش التلقائي و مسئولي الامن و السلامة بالشركة , حيث تم إغلاق الصمام الرئيسي لخزانات الغاز تلقائيا قبل وصول الدفاع المدني .

وقال الناطق الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة عقيد / خالد مبارك الجهني لـ"طيبة اليوم" أن الحادث نتج عنها ثلاثة إصابات بحروق مختلفة تم نقلهم عن طريق الهلال الاحمر للمستشفى , وتم توجيه أربعة فرق إطفاء وثلاثة فرق إنقاذ وفرقة اسعاف وفرقة "الرغاوي" وفرقة تدخل المواد الكيميائية , هذا ولم تتضح اسباب الحادث .






«فيسبوك» يسهِّل القبض على عاملة منزلية كسرت يد طفل وسرقت مجوهرات كفيلتها


سهل موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» القبض على عاملة منزلية هاربة من كفيلتها بعدما كسرت يد طفلها وسرقت مجوهراتها.

وكانت والدة الطفل الذي تعرض للإيذاء قد نشرت نداءً عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تطالب من خلاله كل من يتعرف على صورة العاملة الهاربة بالإبلاغ عنها والحذر من استخدامها.
وقد لقي نداء السيدة «أم محمد» التي تقطن في المدينة المنورة، استجابة سريعة من الجهات الأمنية بالمدينة المنورة، وجرى التحري عن القضية ومتابعتها فتبين أن العاملة هربت في منتصف شهر صفر الجاري، من منزل كفيلتها الكائن في حي الجرف في المدينة المنورة، وذلك بعد إقدامها على كسر يد ابن كفيلتها البالغ من العمر عامين، وسرقة طقمين من الألماس والذهب بقيمة (50) ألف ريال، بالإضافة إلى مبالغ مالية لاتزيد على 5 آلاف ريال.
وفي السياق نفسه أكد الناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام في تصريح إلى «الشرق» أن الجهات الأمنية في منطقة المدينة المنورة وفور علمها بالقضية، بادرت بالتنسيق مع نظيرتها في محافظة جدة، للقبض على العاملة الهاربة، وبالفعل تمكنت الفرق الأمنية المختصة من رصد العاملة الهاربة والقبض عليها وبرفقتها المجوهرات والمبالغ المسروقة في جدة، وأنه يجري التحقيق معها حاليا لمعرفة تفاصيل وأسباب ودوافع جريمة الاعتداء على الطفل الصغير وكسر يده وكذلك دوافع هروبها وسرقة المجوهرات والمبالغ المالية من منزل كفيلتها في منطقة المدينة المنورة.





مسن يتعرض لضرب من شاب ويفقده الوعي بوادي ضاعه بالعلا

موسى الجهني - المدينة
الأربعاء 09/01/2013
تعرض» سبعيني» لضرب من قبل شاب بالعقد الثاني أفقده الوعي بوادي ضاعه بالعلا وعلى الفور تم تحويله إلي مستشفى الملك فهد
الضحية كان يرعى الإغنام والابل الخاص به بوادي ضاعه بالعلا ووجد الشاب يقوم بقص الأشجار الخضراء والاحتطاب فوجه له الضحية كلمات ناصحاُ بأنه لا يجوز قص الأشجار الخضراء فما كان من الشاب الا أن وجه للضحية عدة ضربات يعتقد بأنها حجر أفقدت المسن وعيه وتركه في الصحراء قرابة 4 ساعات حتى أسعفه المارة في الطريق و أوصلوه مستشفى العلا وهو فاقد للوعي.
وعلى الفور تم تحويله إلي مستشفى الملك فهد بالمدينة وما زال يتلقى العلاج وعلى أثر ذلك باشرت شرطة العلا الحادث وقال شهود عيان :إن شخصين قريبين بإن المسن المصاب أصبح في حالة لا يدرك حثيثات وتفاصيل الحادثة علما أن المسن كان هدفه الوحيد هو الحفاظ على البيئة وحمايتها.. ويقول المسن: أمضيت قرابة الثمانين عاما في المنطقة ويؤلمني تخريبها وتدميرها مضيفا بأنه سبق وأن تجولوا بالمنطقة وقدم لهم النصيحة بعدم الاحتطاب 
من جانبه قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام تبلغ مركز شرطة محافظة العلا من قبل مستشفى الأمير عبد المحسن بالعلا عن دخول شخص تعرض لإصابة في مؤخرة الرأس وتم الانتقال إلي المستشفى وتبين أن المصاب مواطن في العقد السابع من العمر تعرض لأصابه في مؤخرة الرأس وبمناقشته أفاد بأنه أثناء تواجده لدى( الإبل الخاص به) في منطقه ضاعه لاحظ وجود سيارة يقوم صاحبها بالاحتطاب بواسطة منشار وقام بمنعه من ذلك وحدث نقاش بينهم وقام بسحب المنشار وأثناء توجه لسيارته قام الطرف الثاني بضربه واخذ المنشار وغادر الموقع ومن ثم قام بالاتصال بأبنائه للحضور من أجل إسعافه وأثناء ذلك حضر شخص تم التحري عنه والقبض عليه وتبين بأنه شاب (سعودي) في العقد الثاني من العمر وتم التحقيق مع واعترف بقيامه بضرب المذكور وجرى تسجيل اعترافه شرعا ولازال موقوفا وسوف يتم احالته إلي الجهات المختصة.





5 درجات تحت الصفر تجتاح أجزاء من شمال غرب السعودية الجمعة
عدم الاستقرار الجوي في الشام يتسبب في تساقط الثلوج على تبوك

توقعات بتساقط ثلوج اليوم وغدا على تبوك.

خالد العوض من الرياض ونواف العنزي من تبوك

تشير التوقعات العددية للتنبؤات الجوية إلى استمرار حالة التقلبات الجوية حتى فجر الجمعة المقبلة لتزيد – بإذن الله تعالى – فرص تساقط الثلوج والأمطار اليوم وغداً على أجزاء من منطقة تبوك والمنطقة الشمالية، وقد يشمل تساقط الثلوج غداً على الطرق السريعة في منطقة الحدود الشمالية بسبب استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي الذي أثّر في أجزاء واسعة من دول الشام وتركيا والعراق وعلى شمال وشمال غرب السعودية، حيث تساقطت الأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية على أنحاء واسعة من سورية ولبنان وفلسطين والأردن وغرب وشمال غرب العراق، وقبل ذلك في جزيرة قبرص وشمال شرق مصر وجنوب تركيا، كما شملت الأمطار بعض المناطق السعودية الواقعة في الركن الشمالي والشمالي الغربي منها، مصحوبة بتساقط كثيف للثلوج خاصةً فوق المرتفعات الجبلية في لبنان وسورية والأردن وفي بعض المرتفعات الواقعة في منطقة تبوك. ويتوقع إلى جانب ذلك انتشار كثيف للضباب يعقب هذه الظاهرة المُناخية النادرة.

ويتوقع بإذن الله أن يكون هناك نسبة ضعيفة بأن يشمل تساقط الثلوج بعض الجبال العالية في منطقة حائل وشمال منطقة المدينة المنورة وبعض الأراضي المنبسطة في محافظة تيماء. تتبع هذه التقلبات الجوية موجة شديدة البرودة ينتظر أن تشتد فجر الجمعة المقبلة، حيث من المتوقع أن تُسجل درجات الحرارة في بعض المحافظات والقرى الشمالية والشمالية الغربية خمس درجات مئوية تحت الصفر وتصل الصفر في بعض محافظات منطقة القصيم.

وفي هذه الأثناء، يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للغبار في المنطقة الشمالية وعلى أجزاء من منطقة تبوك وما بين منطقة حائل، القصيم، المدينة المنورة اليوم وغداً الخميس، كما تنشط الرياح الشمالية فوق معظم مياه البحر الأحمر لذا ينصح بعدم الإبحار بالقوارب الصغيرة حتى مساء الجمعة المقبلة.

وينتظر أن تكون درجات الحرارة العظمي ظهر هذا اليوم في بعض مناطق السعودية على النحو الآتي: الرياض 25 درجة وغداً 18 درجة مئوية وينتظر مزيد من الانخفاض حتى مساء الأحد المقبل، حيث يتوقع أن تبلغ الصغرى فجر السبت 5 درجات مئوية في العاصمة الرياض، مكة المكرمة 26 درجة، المدينة المنورة 23 درجة، جدة 22 درجة، الدمام 21 درجة، تبوك 14 درجة والصغرى فجر الغد 3 تحت الصفر، القريات 8 درجات، سكاكا 18 درجة وظهر الغد 10 درجات، عرعر 14 درجة، حائل 16 درجة وظهر غداً 9 درجات، مطار القصيم 20 درجة وظهر غداً 13 درجة، حفر الباطن 20 درجة، الجبيل 23 درجة وظهر الغد 16 درجة، الأحساء 25 درجة، نجران 27 درجة، أبها 19 درجة، الباحة والطائف 20 درجة مئوية.





البحرين ترى تأجيل المشروع.. البنك الدولي لـ"الاقتصادية" :
إنشاء «قطار الخليج» مرهونٌ بانتهاء دراسة الجدوى بعد عام

تستعد دول الخليج في الوقت الراهن لاستكمال مشروع سكك الحديد بعد أن عملت بعضها الدراسات الاقتصادية حياله. «الاقتصادية»

طلال البطي من الرياض


أكد لـ "الاقتصادية" الدكتور رامز العسار مستشار البنك الدولي في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي، أنه سيتم الانتهاء من دراسة جدوى مشروع "قطار الخليج" بشكل كامل خلال الربع الأول من العام المقبل، لافتاً إلى أن هذا المشروع يعد جزءاً من مشروع السكك الحديدية الخليجية، وينتظر من الجهات المعنية في دول الخليج أن تؤدي دورها لاتخاذ القرار المناسب حيال المشروع.

وأوضح أن الدول الأعضاء ما زالت في المراحل الأولى لإعداد التصاميم التفصيلية لمشروع السكك الحديدية الخليجية، لافتاً إلى أن البحرين ما زالت تأمل في تأجيل المشروع المقترح إنشاؤه بين السعودية والبحرين الموازي لجسر الملك فهد.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف لـ ''الاقتصادية'' مسؤول في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، عن تنفيذ السعودية والإمارات خطا حديديا لمشروع قطار الخليج بمسافة 200 كيلو متر، مشيرا إلى أن جميع دول الأعضاء ما زالت في المراحل الأولى لإعداد التصاميم التفصيلية لمشروع السكة الحديدية الخليجية.

وتشير التقديرات المالية للمشروع أن التكلفة ستناهز 15 مليار دولار في حال تم ربط البحرين بالسعودية بجسر مواز لجسر الملك فهد، حيث ستبلغ تكلفة ربط البحرين بالسعودية نحو 4.5 مليار دولار.

وربط البحرين مع السعودية يجري بحثه في الفترة الحالية، في حين أن دول المجلس تستعد لإنفاق نحو 11.5 مليار دولار على مشروع الخط الحديدي الخليجي لربط دول المجلس، وذلك بحسب الدراسات الاقتصادية المستفيضة التي أجريت حول المشروع.

وأوضح المصدر أن البحرين ما زالت تنظر إلى إمكانية تأجيل المشروع في الوقت الحالي، مرجحا الأسباب تكمن بأنها في طور الدراسة ولم يتم تحديد تكاليف مالية للمشروع، فضلا عن عدم تحديد جدوى دراسية.

وأكد لـ ''الاقتصادية'' الدكتور رامز العسار مستشار البنك الدولي في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي، أن البحرين ما زالت تنظر لتأجيل المشروع المقترح إنشاؤه بين السعودية والبحرين الموازي لجسر الملك فهد، مرجحا الأسباب بأنها في طور الدراسة، ولم يتم تحديد تكاليف مالية للمشروع، إضافة إلى عدم تحديد جدوى دراسية.

وأضاف: سيتم الانتهاء من دراسة المشروع بشكل كامل خلال الربع الأول من العام المقبل، الذي يعتبر جزءا من مشروع السكة الحديدية الخليجية، وينتظر من الجهات المعنية أن تقوم بدورها لاتخاذ القرار المناسب حيال المشروع.

وقال العسار: إن جميع دول الأعضاء ما زالت في طور المرحلة الأولى لإعداد التصاميم التفصيلية لمشروع السكة الحديدية الخليجية، مشيرا إلى أن السعودية والإمارات نفذتا مشروع خط حديدي بمسافة 200 كم، وأن مشروع قطار الشمال الذي يعد جزءا من مشروع ''سار'' الذي يسير بمحاذاة المنطقة الشرقية في السعودية، إضافة إلى الإمارات.

وأوضح الدكتور رامز العسار مستشار البنك الدولي في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي في تصريح سابق لـ ''الاقتصادية''، أن تكلفة مشروع ''الجسر السككي'' الذي سيربط السعودية بالبحرين بموازاة جسر الملك فهد، يبلغ نحو 4.5 مليار دولار.

وذكر أن المشروع ما زال تحت النقاش، حيث يهدف اجتماع البحرين إلى عرض ومناقشة تمويل وتنفيذ المشروع مع القطاع الخاص بنظام BOT المتضمن الإنشاء والتشغيل من القطاع الخاص، وأن جميع جوانب المشروع تسير في الطريق الصحيح على جميع المستويات، فهناك عدة عقود خاصة بالمشروع تم إبرامها في وقت سابق، سواء كانت للإنشاء أو التصاميم التفصيلية، حيث يسير المشروع حاليا حسب الجدول الزمني المعد، وحسب ما تم الاتفاق عليه بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وكان اجتماع لمسؤولي دول الخليج في البحرين خلال العام الماضي، ذكروا أن هذا المشروع يعتبر تحت التنفيذ من ناحية التصاميم الهندسية، التي يتوقع الانتهاء منها في نهاية 2012، ومن ثم يدخل مرحلة الإنشاء في عام 2014، للانتهاء من المشروع، كما تم الاتفاق عليه من قادة دول المجلس في دورتهم الـ 30 عام 2009، وكذلك من المشروع بالكامل في عام 2017.





«التجارة» تعد ملفا لحماية اللغة العربية في التعاملات الاقتصادية


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تعد وزارة التجارة والصناعة السعودية ملفا متكاملا عن الحلول المناسبة لحماية اللغة العربية من إقصاء ومزاحمة اللغات الأجنبية لها في المجالات التجارية والصناعية، بهدف حماية مستقبل اللغة في الميادين التنموية ذات العلاقة باعتبارها أحد أدوات السيادة الوطنية لكل دولة عربية. وجاءت هذه الخطوة تمهيدا لمشاركة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة على رأس وفد تجاري رفيع المستوى في أعمال المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية، الذي ينظمه المجلس الدولي للغة العربية المزمع عقده في مايو المقبل بمدينة دبي الإماراتية.

ويناقش المؤتمر الذي سيشارك فيه ما يقارب من 950 شخصية من 70 دولة دور وزارات التجارة والغرف التجارية بالدول العربية في حماية اللغة العربية، وكيفية التشديد عليها باعتبارها من ضمن الثوابت، وأحد المرجعيات الأساسية للثقافة الاقتصادية العربية.

كما سيجري استعراض الدراسات وأوراق العمل والتقارير المتعلقة بالتشريعات والتنظيمات التي تصب ضمن الاهتمام باللغة العربية في سوق العمل والتبادلات التجارية. وكانت وزارة التجارة قد شنت حملة قوية خلال الفترة الماضية على ضرورة أن تكون التعاملات التجارية البينية والمشتركة قائمة على اللغة العربية، مقرة في ذلك عدة تشريعات تشدد فيها على محاسبة المخالفين والمتعاملين باللغة الإنجليزية، وبخاصة في الإجراءات ذات العلاقة بالمستهلك المحلي.





“التسليف والادخار” : إجمالي مبالغ إبراء الذمة فاق الـ 227 مليون ريال

محمد البخيت - الرياض
الأربعاء 09/01/2013

بلغ إجمالي المبالغ المودعة في حساب إبراء الذمة الخاص بالبنك السعودي للتسليف والادخار من تاريخ فتح الحساب في عام 2006م وحتى نهاية عام 2012م ما يزيد عن 227 مليون ريال .
وأوضح المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين في تصريح صحفي امس أن إجمالي المبالغ المودعة منذ إنشاء الحساب وحتى نهاية العام 2012 م قد تجاوزت 227.4 مليون ريال ، مبيناً إن إجمالي عدد عمليات الإيداع بلغت 23867 عملية بمتوسط لعملية الإيداع السنوية تجاوزت 9.5 مليون ريال ،فيما كان أقل مبلغ تم إيداعه (0.01) هللة وأكبر مبلغ تم إيداعه 20 مليون ريال .
واستعرض تفصيلاً لمجمل المبالغ المودعة في عام 2012 م إذ بلغت عدد عمليات الإيداع 4955 عملية إيداع بقيمة تجاوزت 24.9 مليون ريال بزيادة 10% عن عام 2011م . وأكد أن البنك قام بتخصيص الحساب لكل من يريد إبراء ذمته تجاه المال العام أو لكل من يريد تقديم أموال على سبيل الوقف أو الهبة أو يريد تقديم أوقاف عينية مثل الأراضي أو العقارات ويعود ريعها إلى حساب إبراء الذمة وتنقل ملكيتها باسم البنك السعودي للتسليف والادخار .
الجدير بالذكر أن البنك السعودي للتسليف والادخار قام بفتح الحساب بناء على الأمر السامي الصادر في 29/04/1426هـ وهو حساب خيري أًسند للبنك إدارته والإشراف عليه ، فيما يتم صرف الأموال التي يتم إيداعها فيه على برنامج القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود التي تشمل إعانات الزواج والأسرة والترميم ويتم الإيداع في الحساب والتعامل معه بمنتهى السرية.



القطاع الخاص يطالب "قمة الرياض" بتحقيق تكامل اقتصادي عربي
"اتحاد الغرف الخليجية" يطالب بتفعيل "منطقة التجارة العربية الحرة"

غرف التجارة الخليجية تطالب بفتح المنافذ الحدودية بين الدول العربية

أكد رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، خليل عبدالله الخنجي، أن القطاع الخاص العربي كرس جهوده لصياغة مقترحات وتوصيات يأمل أن تتم مناقشتها خلال أعمال الدورة الثالثة للقمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية المزمع عقدها في المملكة العربية السعودية، بمدينة الرياض خلال 22-23 يناير 2013. 

وأوضح الخنجي أن القطاع الخاص العربي يترقب أن تخرج القمة بقرارات وتوصيات اقتصادية من شأنها تحقيق تكامل اقتصادي عربي قادر على الصمود أمام الأزمات الاقتصادية التي تجتاح كثيراً من اقتصاديات دول العالم، خاصة الاقتصادين الأمريكي والأوروبي.

وأشار إلى أن "منتدى القطاع الخاص العربي" خلال الفترة من 12-13 يناير 2013 بتنظيم من مجلس الغرف السعودية، بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والذي سيكون مصاحباً لأعمال الدورة الثالثة للقمة العربية التنموية الاقتصادية في الرياض، سيبحث عدداً من الموضوعات والقضايا التي من خلالها سيحدد القطاع الخاص العربي تطلعاته وآماله من قمة الرياض، لعل أهمها تطورات المنطقة العربية وأثرها على تدفقات التجارة والاستثمار العربي البيني، والحاجة لتعزيز وحماية الاستثمارات العربية والعقود الموقعة بين المستثمرين والحكومات العربية، والمعوقات التي تواجه التجارة العربية البينية ومتطلبات تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية، مناقشة وضع آلية للمعالجات التجارية في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، إضافة لتعزيز وتسهيل كفاءة النقل والتنقل بتفعيل الاتفاقيات المبرمة، وتنفيذ المشروعات اللازمة، كما سيعمل المنتدى على إطلاق مبادرات جديدة للقطاع الخاص العربي تعزز من دوره ومسؤوليته، وتحد من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على المواطن العربي. 

وأكد الخنجي أن استضافة الرياض للقمة الاقتصادية في نسختها الثالثة تعتبر دليلاً واضحاً على قناعة المملكة العربية السعودية بأن مخرجات القمتين الأولى والثانية حققتا نتائج ملموسة ساهمت في دعم القضايا العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية، مشيراً في ذات الوقت إلى أن انعقاد القمة في المملكة يشكل نقلة نوعية للقمم العربية والتنموية والاقتصادية المقبلة، مبيناً أن اقتصاد المملكة يعتبر محوراً ومحركاً أساسياً للعديد من اقتصاديات الدول العربية، لذا يتوقع أن تخرج قمة الرياض بقرارات تدعم دور القطاع الخاص العربي في قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

فتح المنافذ الحدودية


ويرى خليل الخنجي، أن القطاع الخاص العربي يتطلع لأن تخطو قمة الرياض خطوات جادة لفتح المنافذ الحدودية بين الدول العربية، وتسهيل الإجراءات الجمركية بين هذه الدول بهدف تفعيل وتعزيز التجارة البنية بين الدول العربية، خاصة أن معدلات التجارة البينية لا ترتقي حتى الآن للمستوى المطلوب.

وتابع "نأمل أن تتمخض عن قمة الرياض قرارات يتبعها توجيهات إلى الوزارات والجهات والمؤسسات العربية المعنية بفتح المجال أمام المستثمرين العرب للاستثمار في الدول العربية دون قيود مكبلة لحركة استثماراتهم، حتى يتمكن القطاع الخاص العربي المساهمة جنباً إلى جنب مع حكومات الدول العربية في دعم مشاريع التنمية الاقتصادية في البلدان العربية، لذا فإنه يجب أن تقدم المصلحة الاقتصادية بين الدول العربية على المصلحة السياسية، حتى تتحقق الوحدة الاقتصادية العربية. 

وشدد رئيس الاتحاد على ضرورة الدفع بالمشروعات والاتفاقيات المقرة لتعزيز التجارة العربية البينية والعمل الاقتصادي المشترك والاتحاد الجمركي العربي والسوق العربية المشتركة، ومنطقة التجارة العربية الحرة، إضافة لتأكيد تلك الأجهزة أولوية توجيه استثمارات القطاع الخاص للدول العربية، لا سيما الاستثمارات الخليجية وتوجيهها لمنفعة ومصلحة شعوب المنطقة العربية، وذلك من خلال مبادرات ومشروعات في مجال الأمن الغذائي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً أن القطاع الخاص العربي سيبحث خلال المنتدى كيفية مواجهة أزمة الغذاء العالمية والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي لسد الفجوة التمويلية الزراعية.

وأشار هنا إلى أن القطاع الخاص العربي يجب أن يكون المشارك الرئيس في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، وأن هذا الأمر لن يتحقق إلا من خلال معالجة وإزالة كافة المعوقات التنظيمية والإجرائية والإدارية والفنية بين الدول العربية من خلال فتح المنافذ الجمركية، سواء عبر الحدود أو المطارات والموانئ البحرية، حيث يتطلع المستثمرون العرب الذين لديهم استثمارات ناجحة، ليس في الوطن العربي فقط إنما في جميع دول العالم، إلى معالجة مشكلات تأشيرات الدخول للدول العربية حتى تكون هنالك حرية حركة لاستثماراتهم بين هذه الدول.

وأفاد رئيس الاتحاد بأن اقتصاديات الدول العربية تستطيع أن تنأى بنفسها عن الأزمات الاقتصادية من خلال خلق علاقات اقتصادية متينة فيما بينها، مؤكداً أن هذه الخطوة ستشكل حماية لاقتصاديات الدول العربية ضد أي أزمات اقتصادية تحدث في العالم، خاصة الاقتصاد الأمريكي الذي يبدو أنه يواجه مشكلات اقتصادية متلاحقة.

خطوط السكك الحديدية


ودعا خليل الخنجي إلى ضرورة الاهتمام بربط عدد من الدول العربية بخطوط السكك الحديدية، خاصة تلك الدول التي تسمح مواقعها الجغرافية بذلك، واتباع تسهيلات تسهم في عبور للتجارة البينية بين الدول العربية، إلى جانب مشروع التبادل الكهربائي حتى يسهم ذلك في دعم المشروعات الصناعية والزراعية التي تحتاج للطاقة الكهربائية كمصدر رئيس لاستمرار حركة الإنتاج والتطور، ما يحقق أيضاً سوق عمل واعدة للشباب العربي.

وأوضح أنه يجب عدم إغفال مناقشة مستقبل المياه في الدول العربية، خاصة أن قضية من المياه تعتبر من القضايا التي يمكن أن تشكل محور صراعات خلال السنوات المقبلة، والاستفادة من المياه في مشاريع توليد الطاقة الكهربائية والمشروعات الزراعية والحيوانية لدعم جهود الدول العربية فيما يخص تحقيق مشروع الأمن الغذائي العربي.

وأكد أن هناك اهتماماً كبيراً بنجاح قمة الرياض لأجل دفع العلاقات الاقتصادية والتعاون العربي في جميع المجالات، مشيراً إلى نجاح هذه القمم في وضع أطر جديدة للعلاقات تتمثل في صندوق دعم المشروعات الصغيرة الذي تمخض عن قمة الكويت الأولي يناير 2009، ثم شهد دعماً خلال قمة شرم الشيخ يناير الماضي 2011، لافتاً إلى توفير أكثر من نصف ميزانية الصندوق بموجب الدعم السعودي والكويتي الذي بلغ مليار دولار "نصف مليار لكل منهما". كما أن من أهم المشروعات التي سوف تتناولها القمة تطوير استخدامات الطاقة المتجددة بالدول العربية، وهي قضية باتت تحظى باهتمام دولي واسع النطاق.





"جنرال إلكتريك" تفتتح مركزاً للابتكار في السعودية
ضمن خطتها لاستثمار مليار ريال في المملكة

المركز الجديد يدعم أبحاث توفير الطاقة وتعزيز الابتكارات المحلية

افتتحت شركة "جنرال إلكتريك"، المسجلة في بورصة نيويورك، "مركز جنرال إلكتريك السعودية للابتكار" الذي يعتبر الخطوة الأولى ضمن الاستثمارات الكبيرة التي أعلنت عنها الشركة العام الماضي في السعودية والبالغة قيمتها مليار دولار. 

وقالت الشركة "إن المركز الواقع ضمن وادي الظهران للتقنية، والممتد على مساحة 2200 متر مربع، يهدف إلى تعزيز الابتكارات المحلية، وسيتعاون عن كثب مع العملاء بهدف إيجاد حلول عملية لأهم القضايا الملحة وفي مقدمتها توفير موارد أكثر كفاءة للطاقة وتطوير حلول أكثر اقتصادية للرعاية الصحية". 

وأشارت الشركة إلى أن المركز يمثل ثمرة اتفاقية التعاون الاستراتيجي التي وقعتها "جنرال إلكتريك" مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 2011 بهدف تأسيس مكتب ومركز تقني متكامل تطوره الشركة في وادي الظهران للتقنية. مضيفة أنه ينسجم في مضمونه وأهدافه مع رؤية 2020 السعودية، الرامية إلى ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال وتطوير القطاع الصناعي على المستوى المحلي، وتعزيز الصادرات بهدف بناء اقتصاد قوي متعدد الموارد يضمن النمو والازدهار على المدى الطويل. ويتطلع إلى تفعيل التعاون مع الشركاء والعملاء والمعنيين والمؤسسات الأكاديمية لتعزيز الابتكار في المملكة على كافة المستويات.

خطط تنموية طموحة

وأكد جون رايس، نائب رئيس شركة "جنرال إلكتريك" أن المركز "يعكس عمق التزامنا بأن نكون الشريك الموثوق السعودية وأن ندعم خططها التنموية الطموحة عبر دعم تطوير الحلول المحلية المتخصصة، والتعاون مع الخبراء السعوديين الذين يدركون تماماً طبيعة احتياجات المملكة. ونتطلع من خلال المركز إلى تأسيس منصة تجمع كافة المعنيين بتحقيق رؤية 2020 وعلى جميع المستويات". 

وأضاف "أصبح الابتكار اليوم العنصر الرئيسي في الارتقاء بالأعمال إلى آفاق جديدة، وهو القوة المحركة للتنمية الاقتصادية. ولا شك بأن إيجاد بيئة حاضنة للابتكار سيساهم في إيجاد حلول ناجعة للتحديات المحلية، إلى جانب دوره في تطوير مواهب وإمكانات جيل جديد من المهنيين ورواد الأعمال".

وسيكون تركيز "مركز جنرال إلكتريك السعودية للابتكار" موجهاً نحو قطاع الطاقة، استناداً إلى التوقعات بضرورة استثمار أكثر من 100 مليار دولار ضمن القطاع بحلول عام 2020 لتلبية الطلب المتزايد على موارد الطاقة والذي يسجل نمواً سنوياً بنسبة تصل إلى 6%. وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت عن خططها لتعزيز الطاقة الإنتاجية مع إضافة 30 ميغاواط من الطاقة إلى شبكتها، إضافة إلى العمل على توليد 41 ألف ميغاواط باستخدام الطاقة الشمسية خلال السنوات العشرين المقبلة، وذلك في إطار مبادرات تنويع مواد الطاقة. وكانت "جنرال إلكتريك" قد كشفت عن منشأة زيت الوقود الثقيل التي تعمل بالدورة المركبة ومحفظة منتجات FlexEfficiency 60 لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة ودعم مبادرات الإدارة المستدامة للطاقة في السعودية.

اقتصاد المعرفة

بدوره، قال خالد السلطان، مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: "يعتبر الابتكار من الركائز الاستراتيجية لبناء اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية، وله دور كبير في مواجهة التحديات ضمن مختلف القطاعات الرئيسية. وتلتزم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالعمل على توطين الابتكار وتطوير المواهب السعودية من خلال الربط المباشر بين المناهج الأكاديمية والواقع العملي، ونحن على ثقة بأن مركز جنرال إلكتريك السعودية للابتكار، الذي يعتبر من أهم ثمار تعاوننا مع شركة جنرال إلكتريك، سيلعب دوراً هاماً في اكتشاف وتطوير الحلول المحلية التي تعزز مستويات الكفاءة في قطاع الطاقة وتمهد الطريق أمام جيل جديد من المهنيين السعوديين الذين يعملون بشكل أكثر فعالية في مجال الأبحاث". 

ويأتي "مركز جنرال إلكتريك السعودية للابتكار" ليعبر عن نتائج آخر استطلاعات "مقياس جنرال إلكتريك العالمي للابتكار" الذي كشف عن أن معظم الشركات السعودية المشمولة في الاستطلاع تعتبر الابتكار المحرك الرئيسي لبناء اقتصاد أكثر تنافسية. وقال 86% من المشاركين إن الابتكار قد ساهم في تحسين المنتجات والخدمات التي تقدمها شركاتهم. كما أكد 83% من المشاركين السعوديين أنه يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد أن يكونوا قادرين على الابتكار بمستوى مماثل للشركات الكبرى، مقابل 77% في العام السابق. والأهم من ذلك شدد 87%، مقارنة بـ69% العام الماضي، من المشاركين أهمية مكاملة الابتكارات مع الاحتياجات المحلية لتلبي متطلبات السوق، لافتين إلى تطلع فئات واسعة من جيل الشباب نحو الابتكار، وإلى الدور الكبير الذي يمكن للشراكات البنّاءة بين القطاعين العام والخاص أن تلعبه في دعم الابتكار. 

ويشكل "مركز جنرال إلكتريك السعودية للابتكار" خطوة مكملة للجهود الحكومية الرامية إلى التركيز على الأبحاث في قطاع الطاقة، ولا سيما الطاقة البديلة. وبالمثل، سيعمل المركز على تشجيع الابتكار ضمن قطاع الرعاية الصحية من خلال التعاون مع أبرز الجامعات في المملكة العربية السعودية ودعم الأبحاث والتطوير لتلبية المتطلبات الملحة في القطاع.





توقعات بقفزة في أرباح "إسمنت الشمالية" خلال 2013
التويجري لـ"العربية": عودة التصدير سيدعم الأداء التشغيلي

 
ناصر التويجري متحدثاً لـ"العربية"

بدأ اليوم الثلاثاء الاكتتاب في 50% من أسهم "شركة إسمنت المنطقة الشمالية"، والتي تمثل 90 مليون سهم عادي من أسهم الشركة، بسعر 10 ريالات سعودية للسهم الواحد، ويستمر لمدة سبعة أيام.

وتوقع مدير الاكتتاب المتعهد بتغطية اكتتاب إسمنت الشمالية، ناصر التويجري، عودة أرباح الشركة لمستوياتها في 2011، بعد أن شهدت انخفاضاً حتى النصف الأول من 2012، بسبب قرار إيقاف تصدير الإسمنت للخارج.

وقال التويجري، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن أرباح الشركة حتى النصف الأول من 2012، بلغت 68 مليون ريال، فيما كانت في 2011، نحو 247 مليون ريال.

وأوضح التويجري أن قرار رفع رأس المال من 1.2 مليار ريال إلى 1.8 مليار ريال، كان قد اتخذ في السابق، إلا أنه تم تأجيل تطبيقه حتى عملية الاكتتاب.

وكانت شركة "العربي الوطني للاستثمار"، المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية، أوضحت أن الاكتتاب في أسهم إسمنت المنطقة الشمالية، قد أكدت أن الاكتتاب يقتصر على السعوديين، علما أن الحد الأقصى للاكتتاب هو 200 ألف سهم، بقيمة مليوني ريال، والحد الأدنى 50 سهما للمكتتب الواحد، بقيمة 500 ريال.

من جهته، أوضح الشيخ سليمان بن سليم الحربي، رئيس مجلس إدارة شركة إسمنت المنطقة الشمالية، أن رأسمال الشركة سيبلغ بعد إتمام عملية الاكتتاب 1.8 مليار ريال، مقسم إلى 180 مليون سهم عادي، مشيراً إلى أن متحصلات الاكتتاب ستساهم في إنجاز خطط الشركة التوسعية، ورفع الطاقات الإنتاجية والتصميمية لمصانعها لزيادة إنتاجيتها، وتعزيز حصتها السوقية ورفع جودة منتجاتها واستغلال ما تملكه من مزايا تنافسية لاكتساب حصة متنامية في سوق الإسمنت بالمملكة، والأسواق العربية والإقليمية المجاورة.

كما أشار الحربي إلى أن اختيار شركة "العربي للاستثمار" للقيام بمهام المستشار المالي ومدير الاكتتاب، يأتي انطلاقاً من الثقة الكبيرة بخبرة الشركة في هذا المجال وأدائها الممي





شملت جميع المناطق.. وأغلبية المستأجرين أعمارهم بين 25 و30 عاما
دراسة حديثة: إيجارات المساكن في المملكة تستقطع 40 % من رواتب السعوديين


يعاني القطاع الخاص شحا في توافر المعلومات عن الحركة العقارية في المملكة، ومدى احتياج المناطق من الوحدات السكنية. ويظهر في الصورة منظر من الرياض.

فهيد الغيثي من الرياض

قالت دراسة اقتصادية حديثة لعام 2012، إن إيجارات المساكن في المملكة تستقطع ما بين 40 و60 في المائة من مرتبات الموظفين السعوديين. وبحسب الدراسة التي أعدها مركز الدكتور عاصم عرب للاستشارات الاقتصادية، أن معظم المستأجرين تراوح أعمارهم ما بين 25 و30 عاما، وهو ما أكده أعضاء "شورى" وعقاريون تحدثوا لـ "الاقتصادية" في وقت سابق. وشملت الدراسة (التي تختص "الاقتصادية" بنشرها)، جميع مناطق المملكة، في حين أوضح الدكتور عاصم عرب رئيس المركز الاستشاري، أن إسراع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في تقديم القروض والمساكن للمواطنين سيسهم في خفض أعداد المستأجرين خلال السنوات القليلة القادمة. وتأتي هذه الدراسة في وقت يعاني فيه المجتمع من شح في توافر المعلومات عن الحركة العقارية في المملكة، ومن ذلك إنفاق السعوديين على الإيجارات سنويا، ومدى احتياج المناطق من الوحدات السكنية، إضافة إلى غياب الرقم الحقيقي عن أعداد المستأجرين في المملكة.
 
«الاقتصادية» 19/1/2012
 
«الاقتصادية» 28 /5/ 2012

وتواجه السعودية نقصا في المعروض من الوحدات السكنية في ظل تنامي الطلب عليها، والذي يتطلب توفير 500 مليار ريال لتمويل إنشاء 1.25 مليون وحدة سكنية بحلول عام 2014، في حين يتوقع أن يصل إجمالي مبالغ التمويل العقاري إلى 60 مليار ريال مع نهاية عام 2013، وذلك نتيجة توقعات بنمو إجمالي قيمة القروض العقارية إلى 17 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي فقط وفقا لدراسات معرض "سيتي سكيب" الأخيرة. وفي هذا السياق كشف الدكتور ناصر آل تويم رئيس جمعية حماية المستهلك في وقت سابق عن قيام الجمعية برفع دراسة لوزارة المالية، تطالب فيها بتحديد أسعار المساكن، وتحديد سقف لارتفاعات الإيجارات، سواء للشقق أو المنازل أو المساكن التجارية. وأضاف الدكتور آل تويم أن "غالبية الدول تضع سقفاً معيناً في ارتفاع أسعار الإيجارات، إلا أن أسعار الإيجارات في السعودية بلغ ارتفاعها 150 في المائة، موضحاً أن الدراسة تم رفعها لوزارة الإسكان أيضاً، وذلك لتقنين مثل هذه الارتفاعات وإيجاد ضوابط وأنظمة تحد منها". وبحسب شركة كلاتونز المتخصصة في قطاع العقارات فإن عام 2012 شهد إضافة 180 ألف متر مربع من الوحدات السكنية لسوق الرياض، في الوقت الذي يتوقع أيضا إضافة مليون متر مربع بحلول نهاية عام 2014، مشيرة إلى أن هذا الزخم الملحوظ يتوقع البعض أن ذلك سيكون له أثر سلبي على السوق، التي تراوح نسبة الوحدات الشاغرة فيها حاليا بين 15 و20 في المائة، من خلال الإيجارات في جميع الوحدات، ولا سيما المباني الرئيسية. وأشارت إلى أن البعض يفكر في اتخاذ إجراءات قاسية، وتحويل المباني المخصصة للمكاتب إلى قطاع الضيافة، حيث إن التوازن بين العرض والطلب ليس كبيرا، وكان أعضاء شورى وعقاريون قد طالبوا وزارة الإسكان بالإسراع في الكشف عن النسبة الفعلية لتملك السعوديين للمساكن، وذلك في ظل الأرقام المتضاربة التي تصدر عن الدراسات العقارية حول نسبة تملك السعوديين للوحدات السكنية، مبينين أن وزارة الإسكان عملت منذ بدايتها على إنشاء مركز معلوماتي يمكن من خلاله معرفة نسبة تملك السعوديين للمساكن بشكل دقيق، ولكن تأخر الدراسات والأرقام الصادرة من المركز زاد من التخمينات لدى العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص حول نسبة المساكن وتملكها وعدد المستأجرين وقيمة الإيجارات. وبحسب إحصاءات فإن السعودية بحاجة إلى توفير نحو 2.55 مليون وحدة سكنية حتى عام 2020، وذلك في ظل التحديات التي تواجه توفير المساكن في البلاد ومن ذلك ارتفاع أسعار الأراضي، بعد أن أصبحت الأرض تمثل ما نسبته 60 في المائة من أزمة المساكن الحالية في البلاد. وهنا عاد المتحدثون ليشيروا إلى أن الدراسات المتداولة من قبل جهات حكومية أو القطاع الخاص أوضحت أن 33 في المائة من رواتب السعوديين تذهب إلى الإيجارات، مؤكدين ضرورة تدخل الدولة والقطاع الخاص لبناء الوحدات السكنية لحل إشكالات الإيجارات التي تستنزف أموال السعوديين سنويا، ولا سيما أن 70 في المائة من السكان تقل أعمارهم عن 30 عاما.





دراسة: قرارات “العمل” تناقض وتخالف قواعد الهرم التشريعي

سالم الشريف - الرياض
الأربعاء 09/01/2013

كشف عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض رئيس لجنة الموارد البشرية المهندس منصور بن عبدالله الشـثري عن تلقيه دراسة قانونية خلصت نتائجها الى أن برنامج نطاقات وبرنامج حماية الأجور غير قانونية وتخالف نظام العمل ومبدأ المشروعية ومبدأ تدرج القواعد القانونية «الهرم التشريعي» كما أن القرار الخاص بتحصيل المقابل المالي لرخصة العمل 2400 ريال سنويا لم يستكمل المراحل النظامية لإصدار الأنظمة كما لم يتم الإعلان عن القرار في جريدة أم القرى!! وأضاف الشثري قائلا: ان الدراسة القانونية التي قدمها مجموعة من الخبراء القانونيين وكبار المحامين أوضحت ان برنامج حماية الاجور يخالف المادة التسعين من نظام العمل التي لم توجب دفع الاجور عن طريق البنوك واشترطت لجوازها موافقة العامل وذلك يخالف ما هو مذكور في البرنامج من وجوب تحويل الأجور الشهرية عبر البنوك بدون اشتراط موافقة العامل.
وقال الشتري: ان لجنة الموارد البشرية بالغرفة تدرس نتائج الدراسة لكيفية ايجاد السبل الكفيلة لتعويض رجال الأعمال بعد قرار العمل رفع رسوم العمالة وذلك خلال الاسبوع المقبل للتفاوض مع وزارة العمل.
وأوضح ان الدراسة بينت ان القرار الوزاري الخاص باعتماد برنامج نطاقات لم يتضمن اعطاء صلاحية ايقاع العقوبات لوزارة العمل بل امر بتفعيل عمل اللجنة المكونة من مندوبي عدة وزارات المنصوص عليها بالفقرة (7) من قرار مجلس الوزراء رقم (50) والمشتملة مهامها على اقتراح الجزاء او الجزاءين التي توقع على المخالف، كما ان عدم تجديد رخص عمالة المنشأة الواقعة في النطاق الاحمر مخالف لنظام العمل حيث ان المادة (33) من النظام قد حددت شروط منح رخصة العمل والتي يجب على الوزارة اصدار الرخصة عند تحقيقها وليس من ضمنها تحقيق المنشأة لكامل نسبة التوطين المطلوبة وكذلك اثبتت الدراسة انه لا يجوز للوزارة ان تسمح للعامل بترك العمل لدى صاحب العمل الواقع في النطاق الاحمر الى العمل في منشاة النطاق الاخضر وهو ما يعد دفع العامل لفسخ العقد دون سبب مقبول يخص العلاقه العمالية حيث ان ذلك مخالف للمادة (81) من نظام العمل التي حددت حالات ترك العامل للعمل وليس من ضمنها وجود المنشأة في النطاق الأحمر. وقال: لا يوجد أي اساس قانوني لامتناع وزارة العمل عن اصدار رخصة العمل عند وصول العامل الوافد للمملكة وتحقيقه لشروط المادة (33) من نظام العمل وبعد التزام صاحب العمل بدفع رسوم إصدار رخصة العمل الوارد في تنظيم صندوق الموارد البشرية والجدير ذكره هنا ان المادة (13) من نظام الإقامة قد اوجبت منح العامل الوافد القادم للعمل بعقد سابق في البلد الذي قدم منه تصريحا بالعمل، ولم يذكر في أي قرار سامي الامتناع عن اصدار رخصة العمل او الاقامة للعامل الوافد عند وصوله للمملكة بطريقة مشروعة.
وفيما يتعلق بباب العقوبات قالت الدراسة: باب العقوبات في نظام العمل لم ينص على عقوبة ايقاف اصدار او تجديد رخصة العمل او نقل خدمات العامل عند مخالفة المنشأة لمتطلبات توطين الوظائف، وذلك ما تنبهت له الوزارة وقامت بإضافة هذه الصلاحية لها في تعديلات نظام العمل الذي يدرس حاليا في مجلس الشورى ولم يعتمد حتى الان مما يشير الى ان ما يحدث الان هو تجاوز من وزارة العمل لصلاحيتها.
واكد المهندس منصور الشثري عدم موافقة رجال الاعمال على قيام وزارة العمل في برنامج نطاقات بإعطاء العمالة الوافدة مميزات اضافية تفوق ما تحصل عليه العمالة السعودية حيث انها سمحت للعامل الوافد في منشآت النطاق الاحمر بترك العمل والتعاقد براتب اعلى لدى صاحب عمل اخر، بينما حرمت العامل السعودي من هذه الميزة وكذلك سمحت للعمالة الوافدة بالعمل في المهن المقصورة على السعوديين بعد ان كان ذلك ممنوعا عليهم لسنوات طويلة، كما ان المكافأة الرئيسية الممنوحة لمن يلتزم ببرنامج نطاقات هي منحه تأشيرات لاستقدام مزيد من العمالة الوافدة للمملكة.
وأضاف الشثري أن تطبيق برنامج نطاقات ادى الى تعثر الكثير من المشروعات واثر على تشغيل العديد من المرافق العامة وكذلك ادى الى نمو كبير في اعداد المسجلين بالحد الادنى من الاجر في التأمينات الاجتماعية مما يشكل خطرا على قدرتها بالوفاء بالتزاماتها المستقبلية نحو مشتركيها.

لا تعليق
من جهة أخرى حاولت «المدينة» الاتصال على نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني الا انه امتنع عن التعليق بسبب تواجده في امارة منطقة مكة المكرمة وأنه في اجتماع مع المسؤولين.





عبدالعزيز بن سلمان لـ الشرق: لا دور لمجلس الأعمال السعودي ـ المصري أو رئيسه «دحلان» في إنهاء أزمة الإغراق مع القاهرة

الأمير عبدالعزيز بن سلمان

٢٠١٣/١/٩ - العدد ٤٠٢

أكد مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشـــؤون البتــرول، رئيس الفريق المعني بقضايا الدعم والإغراق، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أن إنهاء الحكومة المصرية للتدابير الوقائية على وارداتها من منتج البولي بروبلين، المنتج من شركات سعودية، جاءت بعد مفاوضات بين الفريق السعودي المكلَّف بهذا الملف من جانب، والمختصين في وزارة الصناعة والتجارة المصرية من جانب آخر، موضحاً لـ»الشرق» أن المفاوضات بين الجانبين كانت مباشرة، ولم يكن لمجلس الأعمال السعودي ـ المصري ولا لرئيسه الدكتور عبدالله صادق دحلان، مع التقدير لهما، أي دور في إنهاء القضية. وكانت الحكومة المصرية أنهت تحقيق التدابير الوقائية على وارداتها من منتج البولي بروبيلين، والذي تنتجه عدة شركات من بينها شركة سابك، وبترورابغ، وتصنيع، والمتقدمة، وناتبت، وذلك بموجب قرار أصدره وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري في 24/12/2012م. ويأتي القرار بعد أن توصلت سلطات التحقيق في مصر إلى أن الضرر المزعوم على الصناعة المصرية يرجع إلى أسباب أخرى بجانب الزيادة في الواردات، وأن فرض التدابير الوقائية لا يخدم المصلحة العامة المصرية، وعليه أنهت التحقيق. وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز أن التحقيقات في فرض إجراءات وقائية ضد صادرات السعودية من منتج البولي بروبيلين بدأت بتاريخ 23 إبريل الماضي، وبعد ذلك صدر قرار وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري في 12 سبتمبر الماضي بإيقاف العمل بقرار فرض تدابير وقائية مؤقتة بنسبة 15 ٪ على منتج البولي بروبلين، وبحد أدنى 1.605 جنيهات للطن. وبما يتماشى مع الأدلة والحقائق المقدمة من الفريق إلى المعنيِّين في الحكومة المصرية. وذكر الأمير عبدالعزيز بن سلمان بأنه جرت العادة بأن يقوم الفريق المعنيُّ بقضايا الدعم والإغراق بالإعلان الرسمي عن إنهاء أي قضية دعم أو إغراق ضد صادرات السعودية من البتروكيماويات، بعد استلامه رسمياً قرار إنهاء القضية في الدولة المرفوعة فيها القضية، ومن ثم يقوم باستكمال إجراءات إبلاغ الجهات المعنية في السعودية، كما هو متبع في القضايا السابقة، مشيراً إلى أن المفاوضات بين الفريق والمختصين في وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بجمهورية مصر العربية كانت مباشرة، ولم يكن لمجلس الأعمال السعودي ـ المصري ولا لرئيسه الدكتور عبدالله صادق دحلان أي دور في القضية، مثنياً على الجهود التي بذلها سفير خادم الحرمين الشريفين في مصر، أحمد قطان، في إنهاء القضية.
د. عبدالله دحلان





"السعودية": تطبيق الأسعار الجديدة للدرجتين الأولى ورجال الأعمال اعتباراً من فبراير المقبل

أعلنت الخطوط الجوية السعودية أنها ستبدأ تطبيق الزيادة التي أقرتها مؤخراً على رحلاتها اعتباراً من شهر فبراير المقبل، مشيرة إلى أن هذه الزيادة ترتبط بالأميال التي تقطعها طائرات الشركة.

وعزت مصادر، وفقاً لـ"الشرق"، الزيادات المتفاوتة التي أقرتها الشركة إلى الزيادة التي حدثت في معدلات الحمولة على الدرجة الأولى ودرجات رجال الأعمال للقطاعات الداخلية.

وأكدت الشركة أنها ستقبل تذاكر الدرجتين الأولى ورجال الأعمال الصادرة قبل الثاني من شهر يناير الحالي بحجوزات مؤكدة للسفر، فيما يشمل السعر الجديد التذاكر الصادرة بعد 2 فبراير المقبل.




الخنين أكد أنها خاصة بالمفاضلات المقبلة
قياس: 3 مراحل لاختبار كفايات المعلمات


بدر الأحمدي (جدة)، واس (الرياض)

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم أن اختبار الكفايات للمعلمات ستكون على ثلاث مراحل خلال العام الحالي 1434هـ وذلك للخريجات المعدات للتدريس. وبين المركز أن المرحلة الأولى من الاختبارات ستكون في الفترة من 4 ــ 7 ربيع الآخر المقبل، حيث سيبدأ التسجيل لها بدءا من 30 صفر الجاري إلى 13 ربيع الأول المقبل، وستخدم هذه المرحلة عددا من التخصصات هي (رياضيات، علوم، فيزياء، كيمياء، أحياء، حاسب آلي، لغة انجليزية، مكتبة وبحث، إعاقة فكرية، صعوبات تعلم، توحد، عوق سمعي، تدريبات إعاقة، تربية فنية، علم نفس، علم اجتماع، علوم إدارية، مختبرات وتفوق وابتكار). أما التخصصات الأخرى فهي (التربية الإسلامية، اللغة العربية، التاريخ، الجغرافيا، التربية الأسرية، اقتصاد منزلي ورياض الأطفال) ستكون ضمن المرحلة الثانية في بداية شهر جمادى الأولى وكذلك ضمن المرحلة الثالثة.
وأفاد المركز أنه سيتم التعامل مع الأعداد الكبيرة من الخريجات في مختلف التخصصات، وذلك بناء على القرار المشترك لكل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم بالبدء في اشتراط اجتياز اختبار الكفايات للمعلمات، بدءا من تعيينات العام الدراسي المقبل (1434/1435هـ)، وذلك بعد النتائج الإيجابية التي حققها تطبيق هذا المعيار على مستوى المعلمين الرجال للأعوام الخمس الماضية، وبما يتماشى من إعطاء مهنة التعليم الأهمية المناسبة لها. من جهته، قال المتحدث الرسمي في وزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن اختبار كفايات المعلمات للمفاضلات القادمة وليس للمفاضلة الحالية التي انتهى التقديم والتحديث لها بتأريخ 13/2 /1433هـ.





"الشؤون الاجتماعية" تدرس تحويل "إدارة الحماية" إلى وكالة "متخصصة"
"الوزارة" ترد على ملاحظات "حقوق الإنسان": منح سلطة الضبط ليس من اختصاصنا

أحد مقار دار الحماية الاجتماعية (الوطن)

الرياض: عبدالله فلاح 2013-01-09 2:46 AM 

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية، أنها تدرس تحويل إدارة الحماية الاجتماعية إلى وكالة متخصصة مزودة بالكوادر اللازمة والصلاحيات الكاملة، مؤكدة أن الأمر مطروح للدراسة والمناقشة، ومتى ما رأت الحاجة إليه سيتم الرفع به للجهات العليا. 
جاء ذلك في معرض ردها على ملاحظات الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في تقريرها الثالث لأحوال حقوق الإنسان في المملكة - حصلت "الوطن" على نسخة منه - والذي أصدرته الجمعية مؤخرا تحت عنوان "طموح قيادة وضعف أداء أجهزة" وما ورد فيه من ملاحظات تتعلق باختصاص وزارة الشؤون الاجتماعية.
ورصدت الجمعية ملاحظة في تقريرها تطالب خلالها بتحويل إدارة الحماية الاجتماعية إلى وكالة متخصصة مزودة بالكوادر اللازمة والصلاحيات الكاملة، ومنها شرطة أسرية أو إنشاء هيئة مستقلة للحماية.
وأشارت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن تحويل الإدارة إلى وكالة متخصصة مطروح للدراسة والمناقشة وأنه متى ما رأت الحاجة إليه سوف يتم الرفع به للجهات العليا. 
وفيما يتعلق بملاحظة الجمعية حول إعطاء منسوبي الحماية الاجتماعية سلطة الضبط وعدم الاعتماد على اللجان المشكلة من أكثر من جهة بعد ثبت عدم فعاليتها بسبب صعوبة جمعها والاستعانة بها في الوقت المناسب، أكدت الوزارة أن إعطاء سلطة الضبط ليس من اختصاصها وإنما قرار الجهات العليا بالعمل الحمائي ويأتي من منظومة عمل مشتركة بين عدة جهات من بينها وزارات الداخلية، والعدل، والشؤون الإسلامية، والصحة، والتربية والتعليم.
يذكر أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان رصدت العديد من الملاحظات في تقريرها الأخير، وحازت وزارة الشؤون الاجتماعية نصيب الأسد منها بـ17 ملاحظة عليها، ووصفتها الجمعية في تقريرها بأنها الوزارة الأكثر التصاقا بحق الإنسان في العيش الكريم.





بزيادة 10 % عن عام 2011
ارتفاع إيداعات حساب إبراء الذمة إلى 227 مليوناً

صالح العلياني (الدمام)

بلغ إجمالي المبالغ المودعة في حساب إبراء الذمة الخاص بالبنك السعودي للتسليف والادخار من تاريخ فتح الحساب في عام 2006م وحتى نهاية عام 2012م ما يزيد على 227 مليون ريال.

وأوضح المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار أحمد الجبرين، أن إجمالي المبالغ المودعة بالتفصيل منذ نشأة الحساب وحتى نهاية العام المالي 2012م بلغت 227438354.95 ريال، مبينا أن إجمالي عدد عمليات الإيداع بلغت 23867 عملية، والمتوسط لقيمة عملية الإيداع السنوية بلغت 9529.41 ريال، علما أن أقل مبلغ تم إيداعه 0.01 هللة، وأكبر مبلغ تم إيداعه 20 مليون ريال.

وبين الجبرين في تصريحه تفصيلا للمبالغ المودعة في عام 2012م، حيث بلغت عدد عمليات الإيداع 4955 عملية إيداع بقيمة 24949406.15 ريال وبزيادة 10 في المئة عن عام 2011م.

وشدد الجبرين أنه لا صحة لما يعتقده البعض أن الحساب مخصص لمن اختلس من المال العام فقط، وأضاف «ذلك الاعتقاد خاطئ»، مبينا أن البنك خصص ذلك الحساب لكل من يريد إبراء ذمته تجاه المال العام عن أموال أخذها بغير وجه حق، أو لكل من يريد تقديم أموال على سبيل الوقف، أو الهبة أو يريد تقديم أوقاف عينية مثل الأراضي أو العقارات، يعود ريعها إلى حساب إبراء الذمة وتنقل ملكيتها باسم البنك السعودي للتسليف والادخار.

يذكر أنه قد تم فتح هذا الحساب بناء على الأمر السامي رقم 5597/م ب وتاريخ 29/04/1426هـ، وهو حساب خيري أسند للبنك السعودي للتسليف والادخار إدارته والإشراف عليه، ويتم صرف الأموال التي يتم إيداعها فيه على برنامج القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود زواج، أسرة، ترميم، علما أن الإيداع في هذا الحساب يتم التعامل معه بمنتهى السرية. 





دراسة قانونية: "نطاقات" و"حماية الأجور" وزيادة رسوم الرخصة تخالف النظام


ذكرت مصادر صحفية أن غرفة الرياض تلقت دراسة قانونية توضح أن برنامج "نطاقات" وبرنامج "حماية الأجور" وتحصيل "2400" ريال كرسوم إضافية لرخصة العمل، تخالف نظام العمل ومبدأ التدرج التشريعي.

بدوره كشف عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة الموارد البشرية، المهندس منصور الشثري، وفقاً للحياة "أن الدراسة التي أعدها مجموعة من الخبراء القانونيين والمحامين، أكدت أن برنامج حماية الأجور يخالف المادة "90" من نظام العمل، الذي لم يوجب دفع الراتب عبر المصرف إلا بعد موافقة العامل".

كما أكدت الدراسة أيضاً أن عدم تجديد رخص العمالة للمنشأة الواقعة في النطاق الأحمر يخالف المادة "33" من نظام العمل، موضحةً أن إعطاء العمالة بمنشآت النطاق حق التعاقد مع صاحب عمل آخر دون سبب، أمر مخالف للنظام، معتبرة أن ذلك يعطي ميزة للعامل الوافد لا تتوفر للسعودي.

كما أوضحت الدراسة أن معاقبة منشآت النطاق الأحمر والأصفر بوقف أو عدم تجديد رخصة العمل ليس من العقوبات الواردة في باب العقوبات في نظام العمل، لافتة إلى أن تحفيز منشآت النطاق الأخضر بمنحها تأشيرات استقدام يساهم في استقدام المزيد من العمالة الوافدة للمملكة.





«نزاهة» مؤكدة ما نشرته الشرق: استغلال نفوذ واختلاس وتزوير في بلدية عنيزة

تقرير الشرق الذي نشرته في سبتمبر الماضي
٢٠١٣/١/٩ - العدد ٤٠٢

أكدت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» أمس، معلومات سبق أن نشرتها «الشرق» في سبتمبر وأغسطس الماضيين، حول وجود قضايا فساد في بلدية محافظة عنيزة. وكشفت الهيئة رسمياً في موقعها، أنها سبق أن تلقت بلاغاً عن وجود مخالفات إدارية ومالية في أقسام ببلدية محافظة عنيزة، موضحة أنها توصلت ـ بعد بحث وتقصي الموضوع، والتحقق منه، والاطلاع على مستندات ووثائق ـ إلى وجود عدد من القرائن والوثائق، التي تدل على وجود فساد مالي وإداري من قبل مدير إحدى الإدارات المشرفة على الصيانة، وبعض الموظفين في بلدية المحافظة.
وقالت «نزاهة» إن القضايا تتمثل في استغلال النفوذ الوظيفي لمصالح شخصية، والاختلاس والتبديد والتفريط في الأموال العامة، وكذلك التزوير المتمثل في استخدام فواتير محلات تجارية مزورة ومفتعلة، والادعاء بأن الفواتير صادرة عنها بما يخالف الواقع، وكذلك وضع أسعار تزيد عن الأسعار الحقيقية أضعاف المرات.
وقالت «نزاهة» إنها أحالت القضية إلى هيئة الرقابة والتحقيق بحكم الاختصاص، للتحقيق فيها ومن ثم إحالة المتهمين إلى القضاء الإداري، كما طلبت الهيئة كف أيدي بعض المتهمين عن العمل حتى ينتهي التحقيق. مشيرة إلى أنها استندت في طلبها إلى الفقرة الثالثة من المادة الثالثة من تنظيم الهيئة، التي تقضي بإحالة المخالفات والتجاوزات المتعلقة بالفساد المالي والإداري عند اكتشافها إلى الجهات الرقابية أو جهات التحقيق بحسب الأحوال.
كما تقضي بأن للهيئة الحق في أن تطلب من الجهات المعنية اتخاذ التدابير الاحترازية والتحفظية، وفقاً لما يقضي به النظام في شأن من توفرت ضده أدلة أو قرائن على ارتكابه أفعالاً تدخل في مفهوم الفساد.
ويأتي إعلان هيئة مكافحة الفساد رسمياً متماشياً مع ما نشرته «الشرق» بالإدلة عبر سلسلة اكتشافات متواصلة، مما جعل «نزاهة» تتواصل مع «الشرق» في وقت سابق.
التقرير الأول المنشور في أغسطس 2012




مكة: إلقاء القبض على مستثمر شهير جمع 600 مليون ريال من مواطنين وفرّ بها

تمكن رجال الأمن بشرطة العاصمة المقدسة أمس من القبض على مستثمر سعودي شهير، كان قد جمع 600 مليون ريال من عدد كبير من المساهمين لتشغيلها في مجالات استثمارية وعقارية قبل أن يهرب دون سدادها لأصحابها.

وكانت شعبة البحث والتحري الجنائي بشرطة مكة قد كثفت عمليات البحث عن المستثمر الأربعيني بعد صدور حكم شرعي من المحكمة الإدارية "ديوان المظالم" بإلقاء القبض عليه والعمل على إعادة الأموال لأصحابها، بعد أن تنصل من تسديدها وهرب بها.

ووفقا لصحيفة سبق فقد تمكن رجال الأمن من محاصرته والقبض عليه وتسليمه لشعبة تنفيذ الأحكام الحقوقية بعد رصده مساء أمس بحي العزيزية.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان إنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المستثمر وفق ما جاء في حيثيات الحكم الشرعي لإعادة المبالغ للمساهمين.





إنكار 3 عناصر .. والمدعي العام يتمسك بالأدلة والقرائن
«الداخلية» تقف على شكاوى متهمين تعرضوا للإكراه وتستجوب المحققين

منصور الشهري (الرياض)

كشف متهمون في خلية الـ 14 والمتورطة في السعي لتنفيذ عملية إرهابية تستهدف تفجير قاعدة عسكرية بخميس مشيط ومواقع يقطنها رعايا أجانب وإنشاء معسكر لتدريب أفراد الخلية على الإعداد للقتال، بأن وزارة الداخلية شكلت لجنة زارتهم في أماكن توقيفهم لإنصافهم بعد شكاوى من قبلهم بتعرضهم للإكراه من قبل المحققين.

وعقدت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس الثلاثاء جلسة لثلاثة متهمين من خلية الـ14 حيث مثل المتهم 1 ،2 ،3 لتقديم دفعوهم على لائحة التهم، حيث قدم المتهمان 1،2 إجاباتهم مكتوبة عبر محاميهم على التهم التي وجهت لهم من قبل الادعاء العام والتي أنكروها وأن الاعترافات أخذت منهم تحت الإكراه.

وقال المدعي العام في رده على إنكار المتهمين للتهم إن إنكار المدعى عليهم ودفعوهم وتبريراتهم لتعرضهم للإكراه غير صحيح، مؤكدا أن الاعترافات كانت بطوعهم واختيارهم وهم بكامل الأهلية المعتبرة شرعا، مطالبا بالعودة للائحة الدعوى وما جاء فيها من أدلة وقرائن.

من جهة أخرى حضر المتهم الثالث للجلسة لتقديم إجابات إضافية على ما قام بتقديم في جلسة سابقة.

وشهدت الجلسة حضور بعض ذوي المتهمين ووسائل الإعلام ومحامي المتهمين وهيئة حقوق الإنسان.

الجدير بالذكر أن خلية الـ14 متهما جميعهم سعوديون حيث وجه لهم الادعاء العام في جلسات سابقة 58 تهمة شملت اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال فيها تحت رايات عمية والالتحاق بمعسكرات للتدرب فيها على استخدام الأسلحة وتصنيع المتفجرات والسموم، الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، الاستعداد للمشاركة في القتال بجانب التنظيم الإرهابي من خلال التدرب على الرماية بالأسلحة النارية، المشاركة بالاتفاق في الإعداد لتنفيذ عملية إرهابية تستهدف تفجير قاعدة عسكرية بخميس مشيط ومواقع يقطنها رعايا أجانب، إيواء المطلوبين أمنيا والتستر عليهم ومساعدتهم في التنقل من مكان لآخر، وتجنيد عدد من الأشخاص لخدمة التنظيم الإرهابي، دعم التنظيـم الإرهابي ماديا وإعلاميا، حيازة الأسلحة والذخائر والمتاجرة فيها والتدرب على استخدامها بقصد الإفساد والإخلال بالأمن، وإنشاء معسكر لتدريب أفراد الخلية على الإعداد للقتال. 






محافظ جدة يوجه بسرعة سحب أحذية تحمل عبارة التوحيد من السوق ويطالب "التجارة" بالكشف عن الملابسات


أرسل الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة، برقية "عاجلة" إلى مسؤول فرع وزارة التجارة والصناعة بجدة، يوجه فيه بسحب كل الأحذية التي كتب على خلفيتها عبارة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، مطبوعة على علم المملكة، من الأسواق والمحال التجارية، وذلك في مدة أقصاها 24 ساعة.

كما طالب الأمير مشعل "التجارة" بسرعة كشف ملابسات دخول هذه الأحذية للأسواق، بحسب صحيفة "المدينة".





565 قضية اغتصاب في محاكم المملكة العام الماضي.. والدمام الأعلى بـ 98






٢٠١٣/١/٩ - العدد ٤٠٢
قضايا الاغتصاب حسب المناطق لعام 1433هـ(جرافيك الشرق)


تلقت محاكم المملكة 565 قضية اغتصاب خلال عام 1433هـ، واتجهت وزارة العدل خلال هذا الأسبوع إلى وضع تصنيف للقضايا التي تنظرها المحاكم، بجعل قضايا اغتصاب الأطفال مختلفة عن الكبار، وتصدرت محافظة الدمام المناطق الأخرى في مثل هذه القضايا، حيث تلقت 98 قضية تلتها مكة بمعدل 74 قضية ثم أبها بـ 70 قضية.
اغتصاب مريم

وقد شهدت محافظة الدمام خلال هذا الأسبوع قضية اغتصاب الطفلة مريم (10 أعوام)، من قبل أخيها لوالدها، حيث إنها تسكن مع والدها وزوجته وتبعد مسافة طويلة عن والدتها، وقد تعرضت لتهديد مستمر من قبل زوجة أبيها في حال إفصاحها بالأمر، وهو ما جعلها تتكتم على ذلك لمدة عامين، حتى رأتها والدتها ولاحظت تدهور حالتها النفسية، وأصرت عليها لإخبارها ما بها من علة، وبعد أن أخبرتها الطفلة بأمر اغتصابها رفعت الأم القضية إلى الجهات المختصة، ومازالت موجودة في هيئة التحقيق والادعاء العام.
القتل قصاصاً

وأوضح عضو جمعية حقوق الإنسان والمستشار القانوني خالد الفاخري أن قضايا الاغتصاب تصنف ضمن القضايا الجنائية وتنظر في المحاكم العامة، وتصل عقوبة المرتكب لهذه الجريمة إلى القتل قصاصاً، وذلك لو ثبت استخدامه الأسلحة لتنفيذ جريمة الاغتصاب في الضحية، أو تهديدها بعد انقضاء الجريمة بالسلاح خوفاً من الفضيحة، وقد يكتفي القاضي الناظر في القضية بالحبس والجلد حسب ما يراه من أدلة ووقائع.
تدمير مضاعف

وأفاد الفاخري أن الاغتصاب لم يدرج في نظام الحماية من الإيذاء الذي تم دراسته من قبل مجلس الشورى ورفع إلى الوزراء، كون القضية تتعدى الاعتداء وتدخل ضمن القضايا الجنائية المجرمة في الشرع والقانون، كما لا ينظر في قضايا الاغتصاب كبقية القضايا، بل تصنف ضمن دائرة القضايا الأخلاقية، وتكمن الإشكالية في التستر على الجريمة، بسبب خوف الأسرة من التشهير بالمتعرض للاغتصاب، أو حرصاً على عدم إيذائه نفسياً، دون الوعي بأن التستر يدمر الضحية بشكل مضاعف. وأكد الفاخري أن من ضمن القضايا التي تم دراستها في الجمعية، اغتصاب طفلة من قبل ثلاثة شبان من الحُدّث، لم تتجاوز أعمارهم الـ 16 إلى 17 عاماً، فلم يتهاون القانون في القضية، نظراً لقوة الجرم الذي ارتكبوه بكامل إرادتهم، حيث أصدر على أحدهم القصاص لرفعه السلاح أثناء الاغتصاب، فيما حُكم على الاثنين الآخرين بالسجن والجلد.
نظام حماية الأطفال

وذكر رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى ثامر الغشيان أن مجلس الشورى أقر قبل عامين نظاماً خاصاً بالطفل، تفادياً لوقوعه في الأضرار، أطلق عليه «نظام حماية الأطفال»، وقد رفع لإقراره من قبل مجلس الوزراء، إضافة إلى نظام الحماية من الإيذاء، الذي يشمل كافة أنواع الإيذاء النفسي والجسدي والحرمان من أي حق.
وأكد الغشيان أن من ضمن نصوص نظام الحماية من الإيذاء، معاقبة ذوي الضحية، في حال تسترهم على الجريمة وعدم تبليغهم الجهات المختصة.
في حين أكد الغشيان أن تضخم مسألة التحرش والاعتداء ووصولها إلى الاغتصاب يخرج الجريمة من نظام الإيذاء ليتم ضبطها وفقاً للنظام الجنائي والذي ترجع العقوبات فيه لتقدير القاضي.
تحت تأثير المخدر

وبين المحامي سلطان العنزي أن عقوبات قضايا الاغتصاب رادعة، إلا أن بعض القضاة يصدرون أقل العقوبات بحق الجناة، وذلك في حال ثبت أن المجرم كان تحت تأثير المخدرات، أو أنه ارتكب الجريمة نتيجة ذهاب عقله لجنون أو حالة نفسية، وبالتالي تصبح العقوبة غير رادعة وتسمح لمرتكب الجريمة بمعاودتها مرة أخرى.
ويقترح العنزي على هيئة التحقيق والادعاء العام عند توجيه مثل هذه القضايا للمحاكم أن تكون جريئة وحادة لتساعد القاضي في إصدار أشد العقوبات ضد مرتكبيها.
فيما قال المحامي عبدالعزيز العسيري: «لا يوجد قانون خاص لقضايا الاغتصاب يحدد الحد الأدنى والأعلى للعقوبة، بل تدخل لتقدير القاضي الناظر في القضية كونها قضية جنائية، والحد الأدنى من العقوبة هي السجن والجلد وقد تصل العقوبة إلى القتل تعزيراً، فيما قد يرجم المعتدي حتى الموت لو كان محصناً، ويختلف التقدير حسب ملابسات الجريمة وظروفها.
قلق اجتماعي

وبين الاختصاصي الاجتماعي فؤاد المشيخص أن المماطلة في مثل هذه القضايا تصيب رافعيها بقلق اجتماعي، ما ينعكس سلباً على علاقاتهم ومحيطهم، وقد تنتهي القضية بعدم توجيه العقاب الشديد على الجاني بعكس ما كان يرجوه رافع القضية، رغم أن هذه القضايا تتطلب وضع عقوبات رادعة وسريعة، ليشعر كل فرد في المجتمع بحجمها وحتى لا تكون ظاهرة.
فيما بين الاختصاصي النفسي فيصل العجيان أن تعرض الطفل للاغتصاب، يصدمه نفسياً، خاصة لو كان القائم بهذا الجرم من أقاربه أو من يعنيه أمره، وتبدأ أعراض الصدمة بتشتت فكر الطفل، فهو يرى أن كل من يكبره سناً على صواب، ثم يبدأ الطفل باختلاق أمراض جسدية ليحصل على اهتمام أسرته، كما أن تهديده من قبل المغتصب يشعره بخوف دائم.





مشروع جبل عمريدفع ب120 شابا للعمل في الشركة بعد برامج تأهيلية مكثفة
فقيه: الدفعة أول الغيث للتوطين وتوظيف 1350 شابا خلال 18 شهرا المقبلة


علي الزهراني- مكة
الأربعاء 09/01/2013

أكد الشيخ عبد الرحمن فقيه رئيس مجلس ادارة شركة جبل عمر للتطويرغداة الاحتفاء الذي اقامه ظهر أمس بمناسبة دفع الشركة ب 120 شابا لسوق العمل في شركة جبل عمر، أن هذه الدفعة تمثل أول الغيث المبارك لتوطين الوظائف في هذا المشروع في إطار المسئولية الدينية والوطنية لشركة جبل عمر وسوف يلي هذه الدفعة توظيف ما يقارب 1350 شابا خلال الثمانية عشر شهرا المقبلة بإذن الله، كما سيتم خلال السنوات الثلاث اللاحقة توظيف 4 الالاف شاب سعودي في شتى وظائف الضيافة والفندقة في هذا المشروع.
وأشار فقيه في الكلمة التي ألقاها في الحفل الى انه يحرص على توظيف الشباب السعودي بأعتبارهم ثروة بلادنا وعماد نهضتها وأن هذا الوطن لن ينمو وينهض ويتقدم الا بسواعد أبنائه وأن مسؤولياتهم الدينية والوطنية توجب عليهم حفز هممهم وشحن إرادتهم والاستفادة مما وفرته الدولة ووفرناه لهم من معاهد وكليات وبرامج تدريب وتأهيل أمامهم لتحقيق أمالهم وأمال الوطن فيهم.
وتمثل مجموعة ال 120 شابا التي دفعت بهم شركة جبل عمر لسوق العمل في مجال الضيافة والفندقة، بعد خضوعهم لتدريبات مكثفة النواة الاولى لتوظيف أكثر من 4 آلاف شاب خلال المراحل القادمة والتي وضع لها مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثة اعوام 
الى ذلك أكد شجاع زيدي مدير فندق هليتون بمكة المكرمة « ان ادارة الفندق تتطلع الى أن يترجم هذا التدريب الذي خضع له هؤلاء الشباب الى ممارسة مهنية رفيعة الاداء وبالغة الجودة تسهم بشكل فاعل في خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار بما يليق بالمكانة الدينية والروحية الذي يختص به هذا البلد الامين.
وأضاف: إننا حرصنا منذ البداية الى أن نسعى جاهدين بطموح وثبات في تقديم أفضل معايير الاداء وأجود الخدمات وكان إعتمادنا الاولى والمباشر في تحقيق هذه الرؤية، هو الكادر البشري المؤهل من شباب هذا الوطن المعطاء، وان قطاع الضيافة والفندقة في مكة المكرمة يمثل رافدا هاما وشريانا رئيسيا في استراتيجية توطين الوطائف.
واستحدثت شركة جبل عمر رؤية جديدة من خلال خطط قصيرة المدى واخرى طويلة من شانها تاهيل وتوظيف الشباب السعودي في قطاع الفندقة وهو قطاع يفتقد الى وجود كفاءات مؤهلة على المستوى العالمي حث ان الموجود حاليا لايرقى لذلك وخصوصا في قطاع فنادق مكة المكرمة بالرغم من ان مكة المكرمة تعتبر مدينة عالمية في استقبال زوار من خارجها لاسباب السياحة الدينية ان صح التعبير كالحج والعمرة . 
ولم تكتفي خطط الشركة الى تحقيق الحد الادنى من التوظيف فحسب بل سعت من خلال استشرافها لمسئوليتها الوطنية لتحقيق مايفوق هذا الحد عبر التأهيل الوظيفي لشبابنا السعودي الى المستوى العالمي. 
وعلى مدى ثمانية أشهر مضت اجرت الشركة مفاوضات واجتماعات مكثفة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة لوريات العالمية للتعليم الفندقي وهيئة السياحة والاثار بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية من أجل تاسيس المعهد العالي للفندقة ف مكة المكرمة ليكون انموذجا يحتذى به على مستوى المملكة العربية السعودية وسيتم تدشين فروع اخرى خلال السنوات القادمة .
ويهدف برنامج الدبلوم الذي تبلغ مدته 24 شهرا في اعطاء تدريب مكثف ومتخصص في قطاع الفندقة والضيافة الذي يضاهي مايتم تدريبه على المستوى العالمي مثلما هو معمول به في شمال امريكا وسويسرا وشرق اسيا ليحصل المتخرج على شهادة تؤهله للعمل في أي فندق على مستوى العالم وليس في مكة فحسب . 
وخلال الاسابيع القادمة سيتم توقيع عقود التدريب مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني واستلام مبنى المعهد الواقع في مخطط ولي العهد 8 والافتتاح المتوقع في ابريل 2013 كما سيتم الاستفادة من هذا المعهد في تدريب القصير الاجل والذي تستغرق مدته 6 شهور وسيمنح المتخرج شهادة تسمى « رخصة مزاولة المهنة « في الفندقة والضيافة وهذه الشهادة ستكون مطلبا ضروريا لتوظيف أي من الشباب السعودي في الفنادق كما ستقترح الشركة على قطاع السياحة والفندقة اتباع هذا اجراء عدم توظيف أي موظف سعودي مالم يحصل على شهادة مزاولة المهنة خدمة وتطويرا لهذا القطاع المهم.




‫صور / خط السير المعتمد لمترو الرياض

خط السير المعتمد لمترو الرياض
الرياض /
 أقترب موعد البدء في مشروع مترو الرياض حيث وافقت "الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض" على عمل أربعة تحالفات من 33 شركة من مختلف مجالات الأعمال الخاصة بالمشروع والذين ينتمون لـ 15 دولة رائدة بهذا المجال، وتبلغ تكلفة مشروع مترو الرياض حوالي 7 إلى 8 مليارات دولار، ستقوم على تنفيذه أكبر الشركات لمصنعة للقطارات في العالم، وهي:

- إف سي سي كونسرتكش (اسبانيا) 
- الستوم للنقل (فرنسا) 
- سامسونج (كوريا الجنوبية) 
- جبال الألب (ألمانيا) 
- Strukton Projecten Civiel (هولندا) 
- سيتيك (فرنسا) 
- TECNICA Y Proyectos (أسبانيا).
- فينشي لبناء المشروعات الكبرى (فرنسا) 
- سيمنس (ألمانيا) 
- المباني للمقاولات العامة (سعودية) 
- شركة اتحاد المقاولين (CCC) (مقرها أثينا) 
- ايكوم (US).
أنسالدو (اسبانيا) 
- ستادلر (سويسرا) 
- ستراباغ (النمسا) 
- لارسن اند توبرو (الهند) 
- ستة إنشاء (بلجيكا) 
- شركة محمد علي السويلم (ماسكو) (سعودية) 
- إيدوم (أسبانيا).
كونسورتيوم الراجحي، ويضم شركة الراجحي القابضة (سعودية) 
- آل العراب للمقاولات (سعودية) 
- Obrascon Huarte منام (OHL) (إسبانيا) 
- يابي مركزاينسات (تركيا) 
- جي إس للهندسة والبناء (كوريا الجنوبية) - بومباردييه ( كندا) 
- شبه الجزيرة للمقاولات المحدودة (سعودية) 
- موت ماكدونالد (بريطانية) - بارسونز (أمريكية).

وتتنافس المجموعات الأربع على عقود مترو الرياض الخمسة حيث يجتمع الخطان 1 و2 في عقد واحد فيما تنفرد الخطوط الأربعة الباقية كل منها بعقد خاص به، مع الإشارة إلى أنّ الطول الإجمالي للخطوط الستة مجتمعة يعادل 180 كيلومترا، وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء الخط الذي يربط بين الشمال والجنوب بطول 25 كيلومتراً، في حين تتضمن المرحلة الثانية إنشاء خط بطول 14 كيلومتراً يربط بين الشرق والغرب. 

ويهدف مشروع مترو الرياض إلى التقليل من الازدحام المروري الذي تشهده العاصمة حيث تمثل السيارات الخاصة وسيلة النقل الأساسية لنحو 87 بالمائة من سكان المدينة، ويتوقع أن تغطي المرحلة الأولى من المشروع 30 منطقة في المدينة تخدم نحو 1500 راكب في الساعة على كل خط، ليرتفع العدد بعدها إلى 8,000 راكب في الساعة. وستكون المسافات بين كل محطة وأخرى 600 متر في المناطق ذات الكثافة السكانية 
والمرورية العالية، 1100 متر إلى 2000 متر في المواقع التي تشهد ازدحاماً أقل.

وأقرت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض برئاسة الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الخطة الشاملة للنقل العام في مدينة الرياض المُشتملة على شبكة القطار الكهربائي في ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ نحو 175 كيلو متراً، بالإضافة إلى شبكة متكاملة من الحافلات تغطي جميع أجزاء المدينة. 

وأعلنت شركة "سي أي اف" الإسبانية مؤخرا أنها ستسلم خلال 36 شهراً المقبلة، المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، ثمانية قطارات خاصة بمشروع مترو الرياض الذي تتضمن المرحلة الأولى منه بناء 36 محطة في مواقع مختلفة وذات كثافة مرورية عالية في العاصمة. وكشفت الشركة الإسبانية أن مشروع مترو الرياض بدأت أعمال البناء فيه على مسارين للخطوط الحديدية، حيث سيشمل بناء 23 محطة على الخط الأول و13 محطة على الخط الثاني.




وتتوزع مسارات شبكة القطار الكهربائي الستة بين كل من:

• المسار الأول: الخط الأزرق: محور شارع العليا – البطحاء – الحاير بطول 38 كلم.
• المسار الثاني: الخط الأخضر: طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كلم.
• المسار الثالث: الخط الأحمر: طريق المدينة المنورة بطول 40.4 كلم.
• المسار الرابع: الخط البرتقالي: طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.2 كلم.
• المسار الخامس: الخط الأصفر: طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كلم.
• المسار السادس: الخط الزهري: محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بطول 29.5 كلم.




جدة: الانتهاء من مشاريع تصريف السيول.. مطلع فبراير

أعلنت إدارة مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بمحافظة جدة التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة أن شهر ربيع الأول المقبل سيشهد انتهاء جميع أعمال مشاريع تصريف السيول لمدينة جدة.

واستثنى المشروع عقد إنشاء قنوات المطار لتصريف الأمطار، مؤكداً أنه سيتم الانتهاء من تنفيذه نهاية العام الهجري الحالي.

وأشار مدير عام المشروع أحمد السليم إلى أن مشاريع تصريف الأمطار والسيول لمدينة جدة شملت ثمانية مشاريع بقيمة 3.388 مليارات ريال وتقوم على تنفيذها أربع شركات، منها اثنتان سعوديتان واثنتان عالميتان.

ولفت إلى أن هذه المشاريع تتمثل في: إنشاء خمسة سدود (سد وادي غايا، سد وادي أم حبلين، سد وادي دغبج، سد وادي بريمان، سد وادي غليل) وملحقاتها من سدود رادفة ومفيض للسدود ومجاري تصريف السيول وطرق، ورفع الطاقة الاستيعابية لمجاري تصريف السيول الشمالية والجنوبية والشرقية، وإنشاء قنوات جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

وقال السليم إن أعمال التنفيذ تسير بشكل ممتاز ومتواصلة على مدار الـ 24 ساعة وبكفاءة ومهنية واحترافية عالية.





الجمعية العمومية تزكي الأمير سلطان بن بندر لرئاسة الاتحاد العربي للدراجات النارية

 

علي القرني- المرصد:
زكت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للدراجات النارية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية لرئاسة الاتحاد العربي للدراجات النارية لدورته الجديدة لعام 2013-2016.
جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي عقدته الجمعية العمومية ظهر أمس بمدينة الرياض في فندق الانتركونتيننتال، بحضور كل من: الأستاذ سعود بن علي العبدالعزيز أمين عام اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية والأستاذ شهاب بهلول رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال الاتحاد العربي للدراجات النارية، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية، والأستاذ ناصر بن خليفة العطية رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، والدكتور محمد بن سليم رئيس نادي الإمارات للسيارات والدراجات النارية، والأستاذ ماهر البدري الرئيس التنفيذي لنادي الإمارات للسيارات والدراجات النارية، والأستاذ عيسى حمزة رئيس النادي الكويتي الدولي للسيارات والدراجات النارية، والأستاذ سلطان المريخي عضو الاتحاد القطري للدراجات النارية، والأستاذ عيسى العوضي رئيس نادي البحرين للدراجات النارية، والأستاذ عادل عبدالباقي رئيس نادي السيارات والدراجات النارية بمصر، والأستاذ عمر زعرور المدير التنفيذي للنادي الملكي الأردني للدراجات النارية، والأستاذ خالد قدورة رئيس الاتحاد الفلسطيني للسيارات والدراجات النارية، والأستاذ سعود السفياني مقرر اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال الاتحاد العربي النارية.
وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية للأستاذ سعود بن علي العبدالعزيز نقل من خلالها تحيات صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، مؤكداً ثقة سموه بكافة أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العربي للدراجات النارية لما يمتلكونه من خبرات تساعد على تطوير اللعبة.
ثم ألقى بعدها الأمير سلطان بن بندر الفيصل كلمة ترحيبية للحضور رحب فيها بالمجتمعين باسم المملكة العربية السعودية، معبراً عن سعادته لاستضافة مدينة الرياض للقيادات الرياضية العربية ومنها رياضة الدراجات النارية ومؤكداً بنفس الوقت ترحيب المملكة الدائم بضيوفها الكرام واهتمامها بكل ما من شأنه تطوير الرياضات والمناشط الشبابية.
بعد ذلك بدأت أعمال الجمعية التي عقدت لإعادة تشكيل الاتحاد، وتمت عملية تزكية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل لرئاسة الاتحاد العربي للدراجات النارية. ثم ناقش المجتمعون عدداً من المواضيع الهامة المدرجة على جدول الأعمال وأقر المجتمعون بأن يكون مقر الاتحاد العربي للدراجات النارية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى عدد من الأنظمة والقوانين المتعلقة برياضة الدراجات النارية والتي سيتم الإعلان عنها لاحقاً.
وفي تصريح له عقب الاجتماع وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل الشكر لقيادات وأعضاء الاتحادات العربية لرياضة الدراجات النارية على ثقتهم داعياً الله عز وجل أن يوفقه في مهامه الجديدة لتحقيق المزيد من الإنجازات والمحافظة على ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية.
وثمّن سموه الجهود التي بذلها رئيس وأعضاء الاتحاد العربي للدراجات النارية السابقين، في سبيل نشر ثقافة هذه الرياضة بين أواسط الشباب في الوطن العربي وتطويرها، مشيداً بما تحقق من مكاسب للدراجات النارية في الفترة الماضية.
وتابع سموه: نحمل الآن تطلعات وآمال كافة شباب الوطن العربي من محبي هذه الرياضة، لبناء مستقبل أفضل، ومساعدتهم على المنافسة في المحافل الدولية وتحقيق بطولات تسجل باسم الوطن العربي، لافتاً النظر أن الاتحاد سينتهج سياسة تطويرية من أجل رقي وتطوير هذه اللعبة.
وطالب سموه جميع الاتحادات والأعضاء التعاون لأجل تحقيق الأهداف المشتركة والعمل على وحدة صف شباب العربي في المجال الرياضي، والذي يأتي مطلباً أساسياً لدعم ومساندة الاتحاد وأعضائه في تحقيق الأهداف المنشودة، مؤكداً أن الفترة القادمة ستكون فترة تحدي لتحقيق للنهوض بالاتحاد العربي وتفعيل دورة المأمول في خدمة مصلحة هذه الرياضة وتكوين تكتل عربي له ثقلة في التجمعات الدولية بإذن الله، معبراً عن اعتزازه بما اتسم به اجتماع الجمعية العمومية الطارئ من روح الأخوة والموضوعية التي عكست مدى عمق العلاقات التي تربط الاتحادات العربية مع بعضها البعض.
وفي ختام تصريحه أكد سمو رئيس الاتحاد العربي للدراجات النارية أنه سيبذل قصارى جهده لخدمة الشباب العربي وخدمة رياضة الدراجات النارية، مبيناً أنه سيتم تشكيل لجنة في الأيام القليلة القادمة إن شاء الله لتطوير هذه الرياضة ووضع الحلول والخطط المناسبة التي تساعد على تحقيق أهدافنا.





الرياض: منع إمام مسجد من الرقية نهائياً لإيذائه المترددين عليه وخداعهم

وجهت إمارة الرياض بمنع إمام مسجد بحي الفاروق من أداء الرقية الشرعية، متهمةً إياه بممارسة مخالفات عدة، منها إدخال من يترددون عليه في الوساوس وإيهامهم بأنهم مصابون بالسِّحر أو الحسد.

وكان مدير إدارة التحريات والبحث الجنائي قد وجه برقية لمدير مركز شرطة الفيصلية والخالدية أشار خلالها إلى برقية أمير منطقة الرياض بالنيابة بشأن ممارس الرقية والطب الشعبي "ع. ف"، الذي يعمل إماماً لمسجد بحي الفاروق، والذي اتضح من دراسة طريقته في الرقية وجود مخالفات عدة لديه.

وعددت البرقية المخالفات والتي من بينها إدخاله من يترددون عليه في الوساوس والأوهام بأنهم مصابون بالسِّحر أو الحسد وإيهامه لهم بأمراض عدة، لكي يستمروا في الرقية عنده، اضافة الى استخدامه طريقة غريبة في الرقية، بأن يقوم بوضع أصبعه باتجاه المريض، ثم إخباره بالمرض.

وبحسب صحيفة سبق، فقد أيدت اللجنة المركزية رأي اللجنة الميدانية بمنع المذكور فوراً من مزاولة الرقية والطب الشعبي، وأخذ التعهُّد عليه من قِبل الشرطة بعدم مزاولة الرقية والطب الشعبي نهائياً ووضعه تحت المراقبة مستقبلا للتأكد من تنفيذه التعهد.




الطائف: إيقاف تصوير مسلسل تشارك به خليجيات عقب اعتراض محتسبين

أصدرت محافظة الطائف اليوم قراراً يقضي بمنع تصوير مسلسل درامي بها، كان يضم عدداً من الممثلات الخليجيات، وذلك بعد مطالبات تقدم بها محتسبون بإيقاف التصوير، منبهين إلى أن هناك فتاوى شرعية تمنع هذا الأمر.

وكان عدد من الممثلات الخليجيات قد توافدن للمنطقة مطلع الأسبوع الحالي ونزلن بفندق في الهدا برفقة مخرج سعودي بحسب صحيفة "تواصل" استعداداً لبدء التصوير في مناطق مختلفة من المحافظة.

وفي أعقاب صدور القرار قامت الممثلات بمغادرة المنطقة، بعد توقف تصوير المسلسل الدرامي الذي كان من المفترض أن يستغرق شهرين.





"بقّالة" بحائل توزع مجاناً شطيرة وعصيراً وماء لكل عامل نظافة

تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة لإعلان وضعه صاحب محل تموينات بمدينة حائل على أحد جدران محله يعلن خلاله عن توزيع شطيرة وزجاجة مياه وعبوة عصير مجاناً على عمال النظافة المترددين على المحل.

ولاقى الإعلان استحسانا كبيرا من المغردين الذين شكر كثير منهم لصاحب البقالة صنيعه، مشيرين إلى أنه على الرغم من بساطته الا انه يكشف عما يحمله الكثيرون من تراحم وتواد للفئات الفقيرة بالمجتمع وأن من يريد فعل الخير لن يعدم الوسائل لذلك ولو كانت بسيطة.

ولفت آخرون إلى أن أهل حائل اشتهروا دوما بكونهم أهل كرم وأن هذا ليس جديدا عليهم.





انخفاض البضائع المغشوشة في السعودية بنسبة 45%
كشف المواد المقلدة عملية بالغة التعقيد بسبب التلاعب الخارجي


قلصت مضبوطات الجمارك من السلع المغشوشة والمقلدة من حجم البضائع المقلدة الواردة للسوق السعودية، بنسبة 45% خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال مدير عام مصلحة الجمارك صالح بن منيع الخليوي إن الكشف عن البضائع المغشوشة عملية بالغة التعقيد، وفق ما يتم من تلاعب خارجي عبر تقديم شهادات مطابقة غير صحيحة أو التلاعب بعلامة الجودة، وداخليا عبر إضافة تعديلات في مصانع داخلية لبعض البضائع السليمة، لتتحول إلى مقلدة وفق ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

وأوضح الخليوي في مؤتمر صحفي عقدَه أمس لإعلان انطلاق المنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية الشهر المقبل، أن المملكة مقبلة على تعاون جمركي مع جمهورية الصين التي ستشارك بدورها في المنتدى لإيقاف سيل البضائع المقلدة الواردة من الصين وضبطها قبل تصديرها للسوق السعودية.

وأكد مدير مصلحة الجمارك أنهم سعوا لدعم موظفي الجمارك وتحسين أمورهم المعيشية وزيادة رواتبهم بنسب تصل إلى 30% وبدلاتهم، بالإضافة إلى المكافآت التشجيعية للضبطيات، مشيرا إلى أن قلة عدد المختبرات الخاصة يؤثر بشكل جلي على عمليات التدقيق والاختبارات، في حين لا يوجد مختبرات لبعض المواد المستوردة.

وشدد الخليوي على أن أي تلاعب بالفواتير المقدمة للجمارك لخفض الرسوم الجمركية يحال بشكل مباشر للجان الجمركية ويتم بحثها عبر إدارة التوثيق الجمركي، وتراجع قيمة الفواتير والبيانات ويتم التعامل معها باعتبارها قضايا تهريب جمركي.

واعتبر الخليوي أن تهريب المواد المدعومة بشكل مباشر أو عبر عبوات لمواد مسموح بتصديرها أو مصنعة داخليا مثل البنزين والديزل، يشكل هاجسا كبيرا.

وأشار الخليوي إلى أن المنتدى العربي طبق في دوراته السابقة عدة نظم كدلالة المنشأ والاعفاءات الجمركية بين الدول العربية ضمن عدة بنود وأنظمة للوصول لاتحاد جمركي عربي موحد، مبينا أن العقوبات للبضائع المقلدة في دول مجلس التعاون موحدة.




شابان سعوديان يبتكران جهازين أحدهما لرعاية المرضى والآخر للطوارئ

 
الشابان السعوديان


نجح شابان سعوديان فى مستشفى الملك فهد التخصصى بالدمام، فى ابتكار جهازين لخدمة المرضى المحتاجين إلى متابعة وعناية صحية خاصة وكذلك مرضى الطوارئ.

وأكدت مستشفى الملك فهد التخصصى، فى بيان لها أمس الأحد، أن الموظفين بإدارة تقنية المعلومات بالمستشفى خالد عبد الله الدوسرى، وعزيز محمد البريك، قاما بابتكار جهازين يعتمدان على تكنولوجيا متقدمة لخدمة شريحة هامة من المرضى الذين يحتاجون إلى متابعة خاصة، أحدهما جهاز استشعار عن بعد والآخر للنداء الآلى، ما سيقدم دعما كبيرا لهذه الحالات.

وأعرب الدكتور خالد بن محمد الشيبانى، المدير العام التنفيذى لمستشفى الملك فهد التخصصى بالدمام أثناء تكريمه للموظفين، عن سعادته وفخره بالإنجازين الذين تم التوصل إليهما، مؤكدا على أن تطبيق هذه الابتكارات سيسهم بشكل فعَّال فى الحفاظ على أمن وسلامة المرضى، متطلعاً إلى المزيد من هذه الإسهامات ومتمنياً لهم التوفيق والنجاح.

ومن جانبه أوضح الدكتور عمر الغامدى، مدير إدارة تقنية المعلومات بالمستشفى أن عدم طرح تفاصيل الابتكار لوسائل الإعلام والكشف عنها بشكل مفصل يأتى حرصاً على حفظ حقوق المبتكرين، إلى أن يتم تسجيل حقوقها الفكرية، وستقوم الإدارة بالرفع إلى الجهات المختصة للبدء بتسجيل براءة الاختراع لهذين الابتكارين.





المنتجات الخليجية تغزو دار "هارودز" أشهر المتاجر البريطانية
العباءة والحجاب والقهوة الشرقية تستقبل الأجانب بالركن القطري

شيلة خليجية في متاجر هارودز

يمثل متجر "هارودز" واحداً من أهم المتاجر العالمية في العالم، وبريطانيا بشكل خاص، وأصبح مزاراً للسياح الأجانب كأهم وجهة للتسوق، أضف إلى ذلك أن مالكه السابق كان محمد الفايد، الشخصية الأكثر جدلية في بريطانيا، والذي لا يزال يجنّد الكثير من المحققين لمعرفة قاتل ابنه "دودي" عماد والأميرة ديانا.

لكن بعدما انتقلت ملكية المتجر إلى هيئة الاستثمار القطرية، بدت ملامح هارودز تتغير نوعاً ما، فقد غلب عليه الطابع الخليجي، وقد تم تخصيص ركن فسيح في الطابق الثاني للهوية الخليجية، حيث تجد الكثير من المنتجات المحلية هناك.


\"دلال\" القهوة البدوية

ويبدو أنه الحنين للهوية، فمثلما فعل رجل الأعمال محمد الفايد حينما كان يملك المتجر وخصص مكاناً كبيراً للمعروضات والمنتجات المصرية، فقد فعل أهل قطر ذلك، من خلال عرض منتجات قطرية وخليجية، إضافة إلى ركن البادية (الصحراء)، حيث تشتم عبق الماضي من خلال "دلال" القهوة البدوية والرجل الذي يعدها ويقدمها للضيوف.

وكانت "العربية.نت" هناك، حيث استقبلنا جون حسن، وهو من أصول عربية، يتحدث اللغة العربية قليلاً، لكن الابتسامة لم تفارقه أبداً، مؤكداً أن المنتجات القطرية الخليجية تلقى اهتماماً بالغاً من الأجانب الذين يحرصون على معرفة الهوية الخليجية.


منتجات خليجية

الركن المخصص للمنتجات الخليجية، كانت أزياء المرأة الخليجية حاضرة، فللمرة الأولى التي نشاهد العباءة الخليجية معروضة مع "أنواع مختلفة من الحجاب والإكسسوارات الخاصة، إضافة إلى مكان مخصص للكتب التاريخية عن الدول الخليجية".

فيما كان الركن البدوي المملوء بدلال القهوة التي يطلق عليها الخليجيون القهوة الشقراء تزين المكان، وكان جل الحاضرين من الأوروبيين الذين جاؤوا لتجربة تلك القهوة.


ركن الضيافة

ويقول باتريك سويلي، وهو سائح أمريكي جلس مع زوجته، إنه للمره الأولى التي يجرب بها شرب القهوة العربية، مؤكداً أنه أحبها وسيعيد الكَرّة كلما زار العاصمة البريطانية لندن. وأوضح أن الركن الخليجي جميل، حيث اعتقد في بداية الأمر أنه متحف صغير يعرض الزي الخليجي.

محمد الغامدي من السعودية، قال إنه فرح كثيراً بعرض الزي الخليجي في متجر يعتبر الأشهر في العالم. وأكد لـ"العربية.نت" أنه استمتع أكثر برؤية الأجانب بكثرة في هذا الجناح، مشدداً على أن هنالك الكثير من المنتجات الخليجية التي تستحق العرض.

وبين الغامدي أنه يتمنى وجود متجر خليجي في وسط أوروبا، فهي فكره ناجحة جداً في ظل عشق الأجانب لمنتجاتنا وإن كانت بسيطة وما زلنا شعوباً مستهلكة.




صحراء الدهناء تتحول إلى ملاذ للسعوديين خلال الشتاء
عشرات الملايين من الريالات يصرفها السعوديون لتجهيز رحلات البر

 

بدأت أولى طلائع المخيّمين بالتوافد إلى الدهناء (شرق العاصمة الرياض)، حيث تغصّ المنطقة بالمخيّمين في مثل هذه الأيام، ويصلون إلى الذروة في إجازة الربيع التي تبدأ بعد أيام. 

يُذكر أن الصحراء تحتل حيزاً واسعاً في وجدان السعوديين، ومع دخول موسم الشتاء تصبح صحراء الدهناء ملاذاً واسعاً للعائلات السعودية وكذلك الشباب، في محاولة للهروب من وطأة الحياة التي تفرضها المدن التي تختنق بقيم وأدوات العيش العصري.

يقول أحد المخيّمين: "نخرج للبر بشكل دائم في هذه الأوقات؛ لأننا نجد فيها ملاذاً آمناً وراحة، خصوصاً بعد جهد كبير في العمل.. أشياء كثيرة تجعلنا نهرب للصحراء".



الإيقاع الهادئ للصحراء يستمد روحه من النار والقهوة العربية الأصيلة، حيث يعيش السعوديون كما فعل الأجداد منذ مئات السنين، يمارسون الهوايات التي تعبر عن الفروسية والحنين إلى الماضي. 

ويضيف أحد المخيّمين أن القهوة تعد شيئاً أساسياً طوال الـ24 ساعة، بالإضافة إلى التمر والقصيد، على حد قوله.

ولأن الصحراء تمثل عشقاً كبيراً ومكاناً ترنو إليه البصائر والأفئدة, إلا أنه أيضاً أصبح مصدراً لمليارات الريالات، حيث تنشط تجارة تتعاظم أرباحها مع زيادة الطلب على وسائل التخييم في الصحراء. 

وكما يؤكد مسؤول في أحد المتاجر، فإن حجم استهلاك السعوديين للوازم الرحلات ربما يتجاوز المليار وربع المليار، ومن المتوقع أن يصل إلى مليارين خلال السنوات الثلاث القادمة.

ولا يتوقع أن يتراجع زخم الإقبال على الأودية والواحات في السعودية حتى نهاية الربيع, حيث سيلجأ المزيد من السعوديين إلى ماضيهم.






مسؤول في وزارة الشؤون الإسلامية: بعض الأئمة والمؤذنين تركوا عملهم بسبب حافز

قال مسؤول في وزارة الشؤون الإسلامية إن برنامج إعانة العاطلين عن العمل "حافز" يقف وراء أزمة نقص الأئمة والمؤذنين التي تجتاح منطقة الحدود الشمالية، مشيراً إلى فصل نحو "11" إماماً ومؤذناً لتغيبهم عن العمل وانضمامهم لـ "حافز".

وأوضح مدير عام فرع الشؤون الإسلامية بمنطقة الحدود الشمالية، عواد سبتي العنزي، وفقاً لـ"الوطن"، أن قلة الأئمة والموذنين في المنطقة يأتي بسبب انضمام بعضهم لبرنامج "حافز".

جاء تصريح العنزي هذا خلال ملتقى إعلاميي عرعر المنعقد أول من أمس، بمقر فرع الشؤون الإسلامية.

يشار إلى أن بعض المؤذنين في مساجد عرعر تركوا عملهم في المساجد، ليسجلوا في برنامج "حافز" الذي تزيد مكافأته عن مكافأة المؤذن بأكثر من 600 ريال شهرياً.





«مرور الرياض»: لم نصدر رخصة «قيادة» لأية امرأة

الرياض - سحر البندر
الأربعاء ٩ يناير ٢٠١٣

شدد رئيس مركز القيادة والتحكم المتحدث باسم مرور منطقة الرياض المقدم حسن الحسن على أن «مرور الرياض» لم تصدر رخصة قيادة لأية امرأة، ولم تفتتح مكاتب نسائية في أقسامها، بل صالات انتظار، مؤكداً أن موضوع قيادة المرأة السيارة بيد ولي الأمر، وليس بيد «المرور». وقال الحسن في تصريح إلى «الحياة» أمس: «لم يتم إصدار رخصة قياده لأية امرأة، ولا توجد مكاتب خاصة للنساء، ولكن تم توفير صالات انتظار لخدمة النساء من خلال نوافذ، بحيث تسلم أوراقها لموظف يعمل على إنهائها»، مضيفاً أن «موضوع قيادة المرأة لدى ولي الأمر، ولا علاقة للمرور بذلك».

وأشار إلى أن أقسام مرور الناصرية والشرق والشمال زودت بصالات لخدمة النساء اللاتي ليس لديهن زوج أو أخ أو قريب يقوم بإجراءات المرور نيابة عنهن، وجرى توفير مقاعد للانتظار، لتحفظ خصوصية المرأة وكرامتها، وعدم اختلاطها بصالات انتظار الرجال، تقدم لها الخدمات المرورية.

ولفت الحسن إلى أن المخالفة إذا كانت على المركبة نفسها، مثل إنهاء الاستمارة وغيرها، فإنها تسجل على مالك المركبة، سواء كان رجلاً أم امرأة، في حين أن المخالفة المرورية تسجل على سائق المركبة.

إلى ذلك، أكد عدد من مديري معارض السيارات في مدينة الرياض لـ«الحياة» تسجيل ارتفاع في عدد النساء اللاتي يشترين سيارات. وذكر محمد العلي الذي يدير معرضاً لبيع السيارات أن 55 في المئة من مشتري السيارات من معرضه هنّ من النساء، مشيراً إلى أن معظمهن يقبلن على السيارات ذات الحجم العائلي، وبعضهن يطلبن مواصفات خاصة في السيارة. وأوضح مدير المبيعات في وكالة لبيع السيارات محمد المرزوقي أن مبيعات وكالته من السيارات قاربت نحو 25 مليون ريال العام الماضي، 60 في المئة منها بيعت لنساء، وجميعهن يركزن على الإكسسوارات، مشيراً إلى أن معظم النساء اللاتي يقبلن على الشراء يستفسرن عن أسعار قطع الغيار.





الموطنون للأمن العام : امنعوا "ساهر" من التخفي وراء الأشجار حتى لا نطمس لوحات سياراتنا!


تباينت ردود فعل المواطنين على قرار الأمن العام بتغليظ العقوبة بحق قائدي السيارات ومالكيها ممن يضعون ملصقات أو يطمسون بعض أرقام وحروف لوحات سياراتهم أو نزعها.

ووفق نقاشات رصدتها صحيفة "الرياض" على موقعها الإلكتروني، فإن البعض قالوا: "شيلوا مضاعفة المخالفة بدون وجه حق وراح يقل التلاعب في اللوحات"، فيما ردد الآخرون: امنعوا تخفي سيارات "ساهر" وراء الأشجار والكباري، نمنع طمس لوحات سياراتنا.

فيما طالب آخرون بتغيير نظام "ساهر" ليكون نظاما للحماية لا للجباية، وضربوا مثلاً بأنظمة المرور في أوروبا وأمريكا التي لا تستخدم أسلوب التخفي وراء الأشجار لاصطياد المخالفات وإنما إذا قام المتهم بالذهاب للمحكمة وإبداء الندم، يتم إلغاء المخالفة، وذلك لأن هدفهم التوعية لا أكثر".





تسعيني سعودي: أهل زوجتي الطفلة "خدعوني"
يدعي أنهم نقلوها إلى الرياض بعد هروبها من منزله في اليوم الثاني من الزواج


قدم العريس السعودي التسعيني الذي تزوج من طفلة عمرها 15 سنة شكوى ضد أهل زوجته "الطفلة"، بدعوى أنهم نقلوها إلى الرياض، بعد أن هربت من منزله في اليوم الثاني من الزواج. 

ووفق ما نشرته صحيفة "الحياة"، بطبعتها السعودية، أكد العريس أنه توجه صباح أمس إلى محافظة الخوبة لتقديم شكوى للمحافظ ضد أهل الطفلة بسبب المؤامرة التي حاكوها ضده على حد قوله، وأضاف "أسكن في بلدة تقع شمال محافظة الحرث بـ30 كيلومتراً، والوصول إلى مقر محافظة الخوبة متعب، ولكنني سأذهب لتقديم شكوى إلى المحافظ ضد أهل العروس وأخوالها الذين أخذوها وهربوها إلى الرياض"، مشيراً إلى أنه سيطالب أيضاً برد المهر الذي دفعه من أجل الزواج.

وأشار إلى أنه فكر في الزواج من فتاة صغيرة، لأن زوجته الأولى أصبحت كبيرة في السن، وتعدى عمرها 80 عاماً، وتسكن مع أبنائها منذ فترة طويلة.

من جانبه، وصف رئيس فرع هيئة حقوق الإنسان في منطقة عسير الدكتور هادي اليامي هذا الزواج بأنه اتجار بالبشر، وقال: "هيئة حقوق الإنسان مهتمة جداً بوضع الطفلة، نعمل على إيجاد طريقة للوصول إلى المنطقة التي تعيش فيها الطفلة لإخراجها من الوضع الذي تعيش فيه، سواء من المسن أم أهلها".




أم تتنازل عن طفلتها وتهرب


في موقع لا إنساني قامت سيدة يوم الثلاثاء بوضع طفل رضيع لا يتجاوز عمره 7 ايام في مستشفى أبو عريش العام وتركه ومغادرة المستشفى،

وتشير تفاصيل الحادثة إلى أن سيدة دخلت المستشفى وكانت تحمل طفلة بين يديها وجلست مع المراجعات وبعد برهة من الزمن قامت وطلبت من سيدة كبيرة بالسن إمساك طفلتها حتى تتوضأ، إلا أن الام تأخرت في الحضور لتقوم بإبلاغ رجال الحراسات بالمستشفى، وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية بمنطقة جازان محمد صميلي إلى أن أحد حراس الامن بمستشفى ابو عريش العام أحضر طفلا رضيعا كان موجودا في انتظار النساء بالعيادات الخارجية وتم ابلاغ الشرطة بالحادثة وتم نقل الطفل لقسم الحضانة وعمل له الكشف الطبي والفحوصات اللازمة واتضح ان الولادة كانت في المنزل ويبلغ من عمر 7 ايام
من جانبه أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني أن الشرطة تلقت البلاغ من مستشفى أبو عريش العام وتم تطبيق الإجراءات الأمنية وتحويل الطفلة إلى الشؤون الاجتماعية.





عدم توفُّر طائرة إخلاء طبي مناسبة لوزن «ماجد ورنا» يؤجل موعد سفرهما للعلاج إلى أجل غير معلوم

ماجد ورنا خلال وجودهما في المستشفى (الشرق)

أدى عدم توفر طائرة إخلاء طبي مناسبة لحجم المريضين بفرط البدانة، والمنوَّمين منذ عام ونصف في مستشفى الدمام المركزي «ماجد ورنا» إلى تأخر سفرهما، وتأجيل موعدهما العلاجي في مستشفى كليفلاند في أمريكا إلى وقت لم يحدد بعد.
وذكر عضو الفريق التطوعي المساند لهما، إبراهيم القحطاني، أن الهيئة الطبية في المنطقة الشرقية خاطبت الإخلاء الطبي التابع لوزارة الصحة لتوفير الطائرة المناسبة، إلا أنه رد بعدم توفر الطائرة التي قد تحمل وزن ماجد ورنا معاً، وعليه فسيتم طلب الطائرة من الإخلاء الطبي التابع للقوات المسلحة.
وأضاف أنه عُلم من مصدر مطَّلع، أن هبوط طائرة تابعة للقوات المسلحة في مطار كليفلاند، يتطلب إذناً من الحكومة الأمريكية، وهو ما قد يستغرق مدة لا تقل عن خمسة أيام من وقت إرسال الطلب وحتى الموافقة.
من جانبه، أوضح مدير الإعلام الصحي والناطق الإعلامي باسم مديرية الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية أسعد سعود، أن صحة المنطقة استكملت كافة إجراءاتها لنقل المريضين ماجد ورنا، إلا أن أمر النقل يتعلق أيضاً بجهود من جهات أخرى ذات علاقة، متمثلة في الإخلاء الطبي والتنسيق مع الملحق الصحي السعودي في أمريكا لتحديد موعد بديل للموعد السابق، وتوفير طائرة إخلاء طبي تتناسب مع طبيعة حجميهما. من ناحيته قال ماجد، إنه يقدر جهود الملحق الصحي السعودي في الحصول على تحديد موعد جديد، ويشكر استشاري جراحات السمنة الدكتور سلطان التمياط على جهوده في ذات السياق.





مدير الأوقاف في «الحدود الشمالية»: نُعاني أزمة في المؤذنين وجماعات الأحياء سبب انتشار مساجد الصفيح في عرعر

عواد بن سبتي

٢٠١٣/١/٩ - العدد ٤٠٢

حمل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الحدود الشمالية، جماعات المساجد في الأحياء مسؤولية انتشار مساجد الصفيح في مدينة عرعر، مؤكدا أن الفرع يعاني من أزمة في المؤذنين خصوصا بعد برنامج حافز. وقال مدير عام الفرع الشيخ عواد بن سبتي، إن جماعات المساجد هي من تقوم ببنائها في الأحياء، ويعتبر ذلك تعدياً على أراض تخص جهات حكومية أخرى. وأضاف خلال حديثه في ملتقى إعلاميي عرعر مساء أمس الأول، إنه إذا تقدمت أي جهة بطلب إزالتها، فإن أمانة المنطقة وجهات أخرى ستقوم بتنفيذ قرار الإزالة.
وأوضح ابن سبتي أن تلك المساجد لاتعتبر ظاهرة، حيث لايتجاوز عددها أربعة أو خمسة مساجد، وتابع «هناك أحد مساجد الصفيح التي بُنيت منذ أكثر من 25 عاما في حي الفيصلية وتعود ملكية أرضه للبريد السعودي».
وعن الحلول لهذه المساجد التي باتت تشكل تشويهاً للنهضة العمرانية، تعهد ابن سبتي بوضع ساتر حولها لكي لاتشوه النهضة العمرانية، وأضاف «نحن نشارك في الحل عن طريق بناء مساجد أخرى بنفس المواقع في حالة توفر أراضٍ تعود ملكيتها لفرع وزارة الشؤون الإسلامية». وعن متابعة المؤذنين والأئمة، قال إن هناك لجنة في الفرع تحت مسمى لجنة العناية بالمساجد مهمتها مراقبة أدائهم، مضيفا إنه تم طي قيد 11 مؤذنا وإمام مسجد خلال العام الماضي.
وذكر أن فرع الوزارة بالمنطقة ينفذ حاليا 14 مشروعا تابعا لبرنامج خادم الحرمين الشريفين لتطوير المساجد على أحدث المواصفات والمقاييس. وأكد ابن سبتي أن ميزانية فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمنطقة بلغت خلال العام الماضي 75 مليون ريال، مبينا أن ميزانية هذا العام ستتضح خلال الأسبوعين المقبلين.
وبخصوص مساجد استراحات الطرق، قال إنه تم تشكيل لجنة عاجلة من عدة جهات حكومية منها فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والأمانة والطرق لمعالجة مشكلات تلك المساجد التي تقع على طريق الشمال الدولي، مبينا أنها تعاني من التصرفات الخاطئة من قبل بعض المواطنين والمقيمين.




عضو بـ"كبار العلماء" يحرّم تناول طعام تعدّه خادمات وثنيات
الشيخ عبدالله المنيع يُطالب باستقدام عمالة تدين بالديانات الكتابية فقط

الشيخ عبدالله المنيع

شدّد عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، الشيخ عبدالله المنيع، على أنه يحرّم تناول الطعام الذي تعدّه الخادمات غير الكتابيات وكذلك عمال المطاعم من غير الديانات السماوية الثلاث.

وطالب المنيع الجهات المسؤولة عن استقدام العمالة المنزلية بالمملكة بتحديد الديانة المسموح الاستقدام منها فيمَنْ تدين بالإسلام أو بديانة كتابية فقط، ذاكراً أن ذلك أصلح لحال الأسر.

وخاطب المنيع ربات البيوت ممن لديهن خادمات غير كتابيات بضرورة تفريغ أمثال أولئك الخادمات لأعمال التنظيف فقط.

ونقلت صحيفة "الجزيرة أونلاين" عن الشيخ المنيع قوله: "أما الطبخ فاعتنين بأنفسكن وكلن مما تطبخن وترتحن لأكله. والخادمات من غير المسلمات ولا من غير الكتابيات لسن على دينكن ولا يمكن أن يعنكن فهنّ عبدة أوثان".

ولفت إلى أن "وجود خادمة غير مسلمة بعيداً عن شؤون الطهي قد يكون فرصة لتنشيط الدعوة إلى الله ودعوة هؤلاء الخادمات إلى الإسلام، فإذا أسلمت وحسن إسلامها ففي ذلك أجر وحينها يأكلون من طبخها".

وحول السؤال عن ديانة مَنْ يصنع الطعام بالمطاعم قبل الشراء، قال: "لا تسألوا ولا تتحسسوا ولا تتجسسوا, إلا إذا قيل إن العاملين في المطعم الفلاني على الديانة البوذية مثلاً، حينها يكون الإنسان آثماً إذا ابتاع طعاماً من عنده".




سعوديون يطالبون "الإعلام" بتطبيق قرار وقف قنوات تسبّب الفتنة
وزير الإعلام: أي شيء يدعو للتفرقة لن نقبل به وسنقفل المحطة فوراً

 

شدّد عدد من المواطنين السعوديين على ضرورة إغلاق الفضائيات المحلية التي تثير النزعة القبلية والطائفية عبر برامجها، يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الثقافة والإعلام عزمها إغلاق بعض القنوات التي يثبت تعمدها إثارة الفتنة الطائفية والتفرقة العنصرية في المجتمع.

وبحسب عبدالعزيز خوجة، وزير الإعلام السعودي، فإنه تم تشكيل هيئة الإعلام المرئي والمسموع بموافقة مجلس الوزراة وخادم الحرمين الشريفين.

والوظيفة الأساسية لهذه الهيئة هي تنظيم مثل هذه الأمور، خصوصاً القنوات الفضائية، خاصةً أن وزراة الإعلام تعطي الآن تراخيص لقنوات جديدة، ونشدّد على تلك القنوات أن تعرف القوانين التي يجب أن يلتزم فيها، وأهم شرط هو عدم الاقتراب من الوحدة الوطنية وعدم بث الطائفية والقبلية.

وتابع خوجة "أن أي شيء يدعو للتفرقة لن نقبل به وسنضطر لإقفال القناة".

وأكد أن هناك بعض القنوات مسّت بثوابت لا يجب أن تقترب منها كالقبلية والتحريض، وتم اتخاذ إجراءات معها مباشرة.

وحول تراتبية العقوبة مثل الإنذار أو غرامة مالية، أكد الوزير أن في حالات المسّ بالعقيدة أو الوحدة الوطنية فإن الإغلاق سيتم فوراً؛ لأنهم يعرفون اللوائح والأنظمة والقوانين، وما من عذر لهم في المسّ بثوابت المملكة.





عبدالعزيز خوجة: مرتاح الضمير ومستعد لأي مساءلة عن ذمتي المالية

قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة إنه لا يوجد بسجله المالي ما يخشاه وأنه على أتم الاستعداد في أي وقت لأي مساءلة مالية.

جاء ذلك رداً من خوجة على مغرد توجه إليه بسؤال قال فيه: "كم مليون دخل حسابك بغير حق؟".

وكتب وزير الإعلام عبر حسابه بموقع تويتر: "فيما يخص ذمتي المالية فأنا ولله الحمد مرتاح الضمير وفي حال حصلت أي مساءلة أنا مستعد في أي وقت".




هل نحن نطبق شرع الله؟


شتان بين من يستخدم السلطة لخدمة الدين؛ كالملك «عبدالعزيز»، وأتاتورك الثاني/ «الطيب رجب أردوغان»، وبين من يستخدم الدين للوصول إلى السلطة؛ كجمهورية «الملالي» في «طهران»، و«الإخوان» في كل مكان! أما بعد:
فكم مرةً سمعت مسؤولاً يصرِّح بأن المملكة تطبِّق شرع الله تعالى؟ وهل سمعت ذلك في سياق التعريف بمبادئ الشرع الحنيف، وبيان الوجه الحضاري المشرق لنا حكومة ومجتمعاً؟ أم أنك لا تسمعه إلا في سياق الدفاع في مواجهة تهم تترامى علينا من هناك وهنا؛ كالاتجار بالبشر؟
بل إن نظام (ساهر) مازال يجبي المليارات بمضاعفة الغرامات، ويتفرج على حفلات الانتحار والقتل الصاخبة في حلبات «التفحيط» -وبخاصةٍ هذه الأيام- وكأن الأمر لا يعنيه! وكأن شرع الله لا يحرِّم، بأشد النصوص وضوحاً: قتل النفس، وإتلاف الأموال والممتلكات!
فإن رأيت أنه لا دخل لنظام «ساهر» بتطبيق شرع الله، وأن ذلك مخوَّل بوزارة «العدل»؛ حيث ما زالت تتمخض البيروقراطية فيها عن «مدونة القضاء»، وكأنها ستأتي بما لم يسبقها إليه «بُخْتَنَصَّر»، ولا «نابليون» الذي أفاد من كتب الفقه الإسلامي -كالمغني لابن قدامه- وترجمها على أرض الواقع قانوناً نهض بأوروبا كلها؛ حين فعَّلت مبدأ «الضرورات الخمس»: (حفظ النفس والدين والعرض والمال والعقل)!
ومازالت مؤسسات «القضاء» تزكي نفسها وموظفيها بأنهم يطبقون شرع الله، وهم أعلم الناس بأنه لم يطبق الشرع في التاريخ الإسلامي كنبي الله محمد -فداه كل من خان رسالته وشوَّه تعاليمها- ومع أنه المعصوم بتلقي الوحي؛ يخرج للناس ويقول لهم، كما في (صحيح البخاري/ كتاب المظالم): «إنما أنا (بَشَرٌ) وإنه يأتيني الخصمُ فلعلَّ بعضَكم أن يكون أبلغَ من بعض، فأحسب أنه صدق، فأقضي له بذلك، فمن قضيتُ له بحق مسلم فإنما هي قطعةٌ من النار فليأخذها أو فليتركها»!
أما «ابن تيمية» فيقول: «كل ما يحقق العدل فهو من شرع الله، وكل ما يُخِلُّ بالعدل فليس من شرع الله»!
فما هو سوء الأدب معه سبحانه؛ إن لم يكن زعمنا أننا نطبق شرع الله؛ مع كل ما نعرف من الظلم، والفساد، وأكل أموال الناس بالباطل، وتعطيل المصالح؟





العريفي يدعو المصريين إلى جمع كلمتهم ونبذ خلافاتهم


 قال الداعية السعودى الشيخ محمد العريفى إن مصر قادرة على تجاوز أزمتها، ودعا المصريين إلى "جمع كلمتهم ونبذ خلافاتهم".

وأشار إلى أن "مصر قادت العالم العربى والإسلامى قرونًا من الزمان فلا ينبغى أن يضيع أهلها هذا المجد بخلافات بينهم، ولاسيما أن ما يحدث بها يؤثر فى العالم أجمع".

وأعرب الشيخ العريفى عن تفاؤله بمستقبل مصر وثقته أيضا فى "قدرة الرئيس المصرى محمد مرسى وحكمة مشايخ وعلماء مصر فى تجاوز ما تمر به البلاد".

ووجّه العريفى دعوة للمصريين، حكومة ومعارضة، لجمع كلمتهم من أجل مصلحة بلدهم، قائلا "أوصيهم بجمع الكلمة قدر المستطاع، وقال: "أنا متفائل جدًا لهذا البلد، مصر ممكنة وقوية مليئة بالعقول النيرة، وفيها ما يغنيها عن غيرها لو انقطعوا عنها، مصر لو استغنت عن كل بلاد الدنيا لا ينقصها شىء، سنغمض أعيننا ونفتحها وبإذن الله سنجد من مصر ما يسرنا".

وأوضح الشيخ العريفى: "زيارتى لمصر جاءت طلبًا للاستفادة من علمائها الأفاضل، ولى زيارة أيضا بدعوة من سماحة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وهذا بلا شك أمر سار لى أن أجد مثل هذه الدعوة فى هذا البلد الطيب".





وزير التعليم المصري يوجه بعرض خطبة "العريفي" عن مصر في جميع مدارس الجمهورية

وجه وزير التربية والتعليم المصري الدكتور إبراهيم غنيم، بعرض خطبة الشيخ محمد العريفي والتي تحدث فيها عن فضائل مصر، في جميع مدارس الجمهورية.

جاء ذلك في تغريدة للشيخ محمد العريفي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أوضح فيها أن سفير المملكة في مصر السفير أحمد قطان، أخبره بأن المسئولين فى مصر وخاصة وزير التربية والتعليم أمر بعرض خطبته على المدارس وتدريسها الى الطلاب للاستفادة منها.

وفي ذات الصدد أكد وزير التعليم المصري في تصريح له لجريدة "الوطن" المصرية أنه أرسل تعميما إلى جميع المديريات التعليمية بجميع محافظات مصر، يطالب فيها المدارس بالاستفادة من نص خطبة الدكتور محمد العريفى عن مصر لتعظيم قدرة وقيمة وعظمة مصر.




الشريان يقرأ الدعاء اليومي لأحد المواطنين قبل القيادة بشوارع الرياض ويعلق عليه

أورد الإعلامي داود الشريان خلال تقديمه أول من أمس لحلقة "فوضى الشوارع" ببرنامجه "الثامنة" على قناة MBC ما قال عنه إنه دعاء يحرص مواطن على قراءته يومياً في الصباح قبل الانطلاق بسيارته في شوارع الرياض.

وقرأ الشريان الدعاء قائلا: "اللهم إنّ خروجي طلباً للرزق وصلة الرحم وقضاء الحاجات، اللهم أنجني من شرور الطريق ومستخدميه، وأبعدني من أذى المتهورين والمتجاوزين وقاطعي الإشارات وقافزي الأرصفة، اللهم احمني من تعديات المبتدئين في القيادة والمنصرفين عن الطريق إلى جوالاتهم والمنشغلين بالتلصص على السيارات، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل فارزقنا السلامة، اللهم إني أستحفظك وأستودعك أهلي ونفسي وديني وأقاربي، اللهم ارحمني، اللهم ارحمني، لا اله إلا الله".

وعلق الشريان بعد انتهائه من الدعاء بالقول إن حرص هذا المواطن على هذا الدعاء يرجع إلى يقينه بأنه سوف يواجه حرباً حقيقية في شوارع الرياض، عازياً ذلك إلى لطف رجال المرور في تطبيق المخالفات بحق المخالفين.





ريكارد: نعاني من ضغوط رهيبة تتخطى ما يتعرض له برشلونة
قال إن مدافعيه في مباراة العراق هم من أوقفوا مهاجمي الأرجنتين

الهولندي ريكارد مدرب المنتخب السعودي

اعتبر مدرب منتخب السعودية لكرة القدم، الهولندي فرانك ريكارد، أن لاعبي فريقه يتعرضون إلى ضغوط كبيرة بعد الخسارة أمام العراق صفر-2 في الجولة الأولى من "خليجي 21"، واعداً بالعمل على تحقيق الفوز على اليمن غداً.

وقال ريكارد في مؤتمر صحافي، اليوم الثلاثاء، "اللاعبون يتعرضون لضغوط رهيبة من الإعلام تكاد تتخطى الضغوط التي يتعرض لها لاعبو برشلونة".

وأضاف "نحن مستاؤون من النتائج التي تتحقق، ونعاني في العديد من المباريات، فعلى سبيل المثال، لم نسجل سوى 3 أهداف فقط في آخر 7 مباريات، وكانت الأهداف الثلاثة في مباراة الكونغو الودية، ما يعني أننا فشلنا في التسجيل في 6 مباريات".

وأكمل "المنتخب السعودي يضم العديد من المهاجمين الذين يقدمون أداء جيداً في الدوري السعودي، مثل ياسر القحطاني وناصر الشمراني ومحمد السهلاوي"، وأردف قائلاً "أتفهم استياء الجماهير بسبب عدم تحقيق نتائج جيدة، ولكن الحل هو التدرب بقوة، وبذل كل ما في وسعنا لتحقيق نتيجة إيجابية أمام اليمن".

وعن الانتقادات التي يتعرض لها "الأخضر" بشأن هشاشة الدفاع، أجاب المدرب الهولندي: "الجميع ينتقد خط الدفاع، ولم أقم بأي تغييرات في الدفاع عن التشكيلة التي خاضت مباراة الأرجنتين والتي مدحها الجميع لأدائها الجيد في هذه المباراة، في بعض الأحيان تصدر بعض الأخطاء الفردية التي تكلف الفريق الكثير"، وأكد أن مباراة اليمن "ستكون في غاية الأهمية ليس لفريقه وحسب، ولكن للمنتخب اليمني أيضاً، لأن كلا الفريقين خسر في الجولة الافتتاحية".

وتحدث عن خط الوسط وعجزه عن تمويل مهاجمي المنتخب طوال المباراة أمام العراق، قائلاً: "معظم صناع اللعب في السعودية أجانب، والوحيد المتخصص هو أحمد الفريدي، وهو بعيد عن مستواه حالياً، كما أن مهاجمي المنتخب ينقصهم التهديف، والسبب أن هدافي الدوري السعودي أكثرهم من الأجانب أيضاً".

أما مدرب المنتخب اليمني، البلجيكي توم سانفيت، فقال: "المنتخب السعودي له تاريخ، وقادم هو الآخر من خسارة، وكلانا يبحث عن فرصة لتحقيق الفوز غداً".

وتابع "لقد فازت السعودية على اليمن 14 مرة، وتعادلا مرة واحدة فقط، وهذا يرغمنا لكي نبحث عن فرصة للفو".

وأضاف "في السعودية دوري للمحترفين، وهذا يمنح المنتخب قوة فنية، لكن نتمنى أن يحقق اليمن فوزه الأول. أنا سعيد بأداء المنتخب أمام الكويت، وعلينا أن نرى الفريق يتحسّن في الأداء من مباراة إلى أخرى، فعناصر المنتخب اليمني لاتزال شابة".





ماجد عبدالله: سامي لازال صغيرا.. رايكارد فاشل وأنصح بمدرب برازيلي -فيديو

 

 طالب الأسطورة والناقد الرياضي وأحد نجوم الزمن السعودي الجميل ماجد عبدالله بمدرب برازيلي يخلف المدرب الهولندي رايكارد المدير الفني للمنتخب السعودي الذي يقود الأخضر حاليا في بطولة الخليج 21 بالمنامة، مشددا على أن رايكارد لم يقدم أي جديد وأنه لابد من البحث عن بديل أنسب بعد انتهاء دورة الخليج التي دخلت جولتها الثانية ويلعب المنتخب السعودي غدا مع اليمن لتعويض خسارة العراق في أول لقاء بهدفين دون رد.

وقال في حوار خاص مع الزميل ماجد التويجري في برنامج (حياكم) ظهر اليوم الثلاثاء عبر القناة الرياضية وتنقله (قووول أون لاين): "رايكارد أمضى الوقت الكافي ويفترض أنه عرف جيدا كل شيء، ومع ذلك لم ينجح في تكوين المجموعة المناسبة ولا المنهجية الصحيحة".
وانتقد من أحضر رايكارد بأنه لم يقرأ سيرته كمدرب وليس كلاعب، فهو كان نجما في الملاعب لكنه لم ينجح كمدرب والدليل أنه لم ينجح بعد إبعاده من برشلونة وفشل في تركيا.
ودلل باستمرار الأخطاء للمنتخب السعودي مع رايكارد وعدم قدرته على إصلاح الخلل مثلما حدث في هدفي العراق من العمق الدفاعي هوائيا. ولم يثبت على تشكيلة ولم يختار المهاجمين الأنسب.
وزاد ماجد عبدالله بأن شخصية رايكارد ضعيفة مبينا أن لاعبي برشلونة كانوا ينتقدونه، مشددا على أن الشخصية من أسس مقومات نجاح المدرب.
وتوسع في انتقاد إدارة المنتخب بأن رايكارد يعيش في الدمام والمفروض أن يكون في الرياض ويتابع كل شيء عن قرب.
واستغرب ماجد عبدالله عدم إشراك إبراهيم غالب "أفضل محور حاليا في الدوري".
وحول تولي الأستاذ أحمد عيد رئاسة اتحاد القدم قال "أولا أبارك له وهو الأجدر بهذا المنصب، ويجب عدم تحميله أي مشكلة في الوقت الحالي، ولن نطالبه بإلغاء عقد رايكارد اليوم أو غدا، بل بعد البطولة، وأتمنى أيضا أن ينظف اتحاد القدم بالتخلص من بعض الكفاءات القديمة ويحلل الكفاءات الشابة".
وطالب باستمرار خالد المعجل منوها بتاريخه كلاعب وتعامله الجيد مع الجميع.

وفيما يخص بعض المطالبات بأن تمنح الفرصة لسامي الجابر مدربا الذي يعمل الآن في نادي أوكسير الفرنسي، قال ماجد "الجدير هو ناصر الجوهر، ثم خالد القروني كونهما نجحا تدريبيا، أما سامي الجابر فما زال في البداية تدريبيا، وحتى الآن لم يدرب ناديه، لابد أن يكتسب الخبرة تدريجيا، وليست القضية في ذكاء الشخص حسب سؤالك، فالتدريب عمل مختلف ومهم جدا أن تعرف كيف تدير لاعبين وتتعامل معهم بمختلف ثقافاتهم، وليست العملية حسابية تعتمد على الذكاء".
لجنة تذهب للبرازيل
وأبان ماجد أن المشكلة في الشرط الجزائي لرايكارد ، "وهناك مباراتين لو كسبناهما سيكون الأمل موجودا للفوز بالبطولة، رغم عدم القناعة بالمدرب".
وطالب ماجد بتكوين لجنة تذهب للبرازيل وتراقب وقبل أن تختار المدرب الأنسب من هناك في عمر الـ 45 سنة، فالبرازيلي يجيد التعامل مع تكوين اللاعب السعودي ويمنحه حرية الإبداع بما يفيد، بينما المدرب الأوروبي يشد على تطبيق التكتيك وبالتالي بتأثر اللاعب وقد لايعطي كل مالديه".


وانتقل ماجد التويجري بسؤال يتكرر كثيرا من خارج المعنيين، وواجه به ماجد عبدالله حول قضية الأسطورة، هل هو ماجد أم سامي مستشهدا برأي النجم الأسطوري الكويتي جاسم يعقوب حينما قال ماجد أسطورة وسامي أسطورة، فرد ماجد "التاريخ لي ولغيري وأي لاعب تجاوز 15 سنة وهو يلعب فإنه دخل التاريخ، وفي منطقتنا أحترم الجميع وأرى شخصيا أن فارق الإمكانات هي من ترجح هذا اللقب، نعم هناك محبين لي ولسامي يمنحوننا لقب الأسطورة، وهذا من حقهم ولكن الإنجازات الفردية هي التي تحدد الفارق وتكون فيصلا.

فيديو




فهد الهريفي يحلل ويذكر خطة المنتخب قبل المباراه بيوم

فيديو




سخِّن يا «ناصر الجوهر»!


رغم أنها بطولة غير رسمية، لا قيمة لها حتى على مستوى (حارة آسيا)؛ إلا أن بطولة كأس الخليج ظلت مثل اختبار (قياس القدرات): لا يدري الطلاب كيف يستعدون له، ولا يصدقون أنه لا يحدد مصيرهم! ومهما نصحتهم بأن لا يعيروه أي اهتمام فإنهم لا يزدادون إلا هماً وغماً! ومهما أُعيد لهم فإن نسبة الفشل هي الأقرب دائماً!
ورغم وجود الشماعات الجاهزة الحقيقية، وأهمها رداءة التعليم العام الطام، إلا أن النسبة النادرة من الناجحين تضعهم في موقف محيِّر فعلاً: كيف اجتازه هؤلاء «الشرذمة»؟ هل تعلموا «من ورانا»؟ أم رزقوا غير الذي «رزئنا» به من الذكاء؟ أم أنها بركات الشعار الجديد الذي سيقفز بالتعليم قفزة الزميل/ … يا حبكم للغرب والتغريب: تطهبلون مع (فيليكس) وما «تَفَلْكَسَ» به، وتنسون ولدنا/ (مقيط ورشاه)!
وهذا حالنا مع كأس الخليج: نستطيع دائماً تبرير إخفاقنا آسيوياً بالأمطار والحكام، وأرضية الملعب، وخطوط «النسخ والرقعة» الجوية العربية السعودية، وفنادق خمس «نجوم الظهر»، ومؤامرات «النمور الآسيوية» ضدنا!
ونستطيع تبرير إخفاقنا «عالمياً» بفارق الخبرات والإمكانات… طيب: «أوكرانيا» و»جنوب أفريقيا»، و»الكاميرون»؟
آ.. إ..أُ.. خلينا في كأس الخليج؛ حيث يمثل أشقاؤنا الكويتيون تلك «الشرذمة» الناجحة في اختبار القياس الخليجي! ورغم أننا نجحنا في تحقيقها بالثلاث، إلا أن ذلك لم يبرد كبودنا الحرَّى منذ كان (أحمد عيد) حارساً للمرمى!
ولكن لابد من شماعة.. الحكام؟ الجميع يستخدمها.. الأمطار؟ لوكانت البطولة في (جدة) ممكن.. فارق الإمكانات؟ مع (اليمن) صحيح، ولكن مع (عمان) و(الإمارات)؟
ليس أمامنا إلا المدرب.. (زاجالو)؟ (كارلوس ألبرتو)؟ (ماتشالا)؟ كلا.. إنه (فرانك ريكارد) مُجدِّد المدرسة الهولندية الشاملة في (يورو 2000)، وصانع القنبلة النووية البرشلونية بتخصيب (ميسي) ورفاقه!
هل يعي (أحمد عيد) أنه لم يدمر الكرة السعودية إلا قولنا: (سخِّن يا ناصر الجوهر)؛ فيسرِّح جيل (عوير وصوير واللي ما فيه خير)، ويطلق يد الساحر «الأَفْرِيلَنْدِي»؛ ليخرج من المدارس، والحواري، والأزقة، من يعوضنا فيهم؟!
وأهم من ذلك: هل يخاطب «وزارة العمل» لتدريب جيلٍ من «الأمهات» على «القنوت» بإخلاص، ليحل محل الجيل المنقرض من (عجائزنا) المباركات، الجديرات بالتكريم على أعلى مستوى؛ فلم نحقق أي انتصار للكرة السعودية إلا بفضل دعواتهن المستجابة ؟!!؟
نقلا عن الشرق





بالفيديو.. حارس أمن يطارد قطة في ممرات مستشفى الدوادمي

 

 انتشر مقطع فيديو على "اليوتيوب" يظهر حارس أمن بمستشفى الدوادمي العام وهو يطارد قطة في أحد الممرات بالمستشفى ودخولها في أكثر من موقع، مصدرة أصواتاً مزعجة أثناء مطاردتها.

وظهر حارس الأمن بزي العمل أثناء ملاحقة القطة فيما كان أحد زملائه يوثق مطاردته لها بمقطع فيديو، مطلقين ضحكاتهم بالقرب من أحد الأقسام بالمستشفى في ظل شكاوى عدد من المراجعين للمستشفى من سوء النظافة والإهمال بحسب موقع سبق.
فيديو





العثور على قذيفة من حرب الخليج شمال السعودية
الشرطة: تعود إلى مخلفات 1991، وتم التحفظ عليها ووضعها في مكان آمن


عثر أحد المواطنين أمس على قذيفة، شرق طلعة التمياط بنحو سبعة كيلومترات، في المنطقة الواقعة غرب محافظة رفحاء بـ50 كيلومتراً شمال السعودية، يعتقد أنها تعود لمخلفات حرب الخليج 1991.

وقال العقيد بندر الأيداء، الناطق الإعلامي لشرطة الحدود الشمالية: ''إن شرطة محافظة رفحاء تلقت بلاغاً من أحد المواطنين، يفيد بعثوره على جسم غريب الشكل شرق طلعة التمياط بسبعة كيلومترات''.

وأضاف أنه تم انتقال المختصين بشعبة الأسلحة في شرطة المحافظة للموقع، وبعد المعاينة اتضح أن هذا الجسم الأسطواني الشكل هو عبارة عن قذيفة قديمة لا يوجد عليها أي كتابات، ويظهر عليها الصدأ، وتم التعامل معها ووضعها في مكان آمن.

وقدم الأيداء شكر شرطة الحدود الشمالية للمواطن ووعيه، لافتاً إلى أنه لم يقترب منها حفاظاً على سلامته وسلامة الآخرين.

يذكر أن العثور على القذائف في المنطقة ليس المرة الأولى، وخاصة شمال رفحاء، ما استدعى مطالبة السكان للجهات ذات العلاقة، بتمشيط المنطقة الشمالية، وخصوصاً على الحدود السعودية - العراقية، التي عثر فيها مرات عدة على أسلحة ومتفجرات تعود إلى حرب الخليج.

وطالب السكان بالحفاظ على سلامة مرتادي المنطقة من هذه المتفجرات والوقوع في خطرها، خصوصاً أن المنطقة يرتادها كثير من الزوار في وقت الربيع للتمتع بالمتنزهات البرية.





فيديو : شاب سعودي يستوقف اطفال وينصحهم .. مشهد يحقق مليون مشاهده


حقق هذا المقطع اكثر من مليون مشاهده خلال ايام .. المقطع هو لشاب مصاب بمرض السرطان الخبيث .. وهو ينصح بعض الاطفال لعدم التدخين …
فيديو
YouTube Link





حسابات تويتر المثيرة للجدل - "ايش صار في تويتر"

فيديو




مصرع وإصابة 4 سعوديين في حادث سير في إيران

تسبب حادث سير وقع في إيران أمس في مصرع شاب وسيدة وابنتها من أهالي القطيف، وإصابة مواطنة أخرى بجروح بليغة، وذلك أثناء تنقلهم بين مدينتي قم ومشهد.

وقال ابن المتوفاة حسين الخضاب، وفقاً لصحيفة "الشرق"، إن حادث السير الذي لم تعرف أسباب وقوعه حتى الآن، أدى إلى مصرع والدته وشقيقته، إضافة إلى مصرع المواطن صالح مدن صالح آل صويلح من أهالي بلدة الخويلدية.

كما أصيبت مواطنة بجروح بليغة ترقد الآن على إثرها في أحد مستشفيات إيران لتلقي العلاج.




الجوف: تنفيذ حكم القتل تعزيراً في سوري لتهريبه مخدرات إلى المملكة

 
قامت وزارة الداخلية اليوم بتنفيذ حكم القتل في الجاني محمد خير حسين درويش، سوري الجنسية، بمنطقة الجوف، وذلك بعد صدور صك شرعي من المحكمة العامة بالقريات ومحكمة الاستئناف والمحكمة العليا، يقضي بقتله تعزيراً لقيامه بتهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة إلى المملكة.

وأصدرت الوزارة بياناً رسمياً بهذا الشأن، مؤكدة حرص الحكومة على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها مستمدة منهجها من شرع الله.




مصادر: إيران تحتجز سفينتي صيد سعوديتين وتعتقل طاقمي قيادتهما

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن وكالة فارس الإيرانية أن حرس السواحل الإيراني احتجز سفينتي صيد سعوديتين بعد دخولهما المياه الإيرانية واعتقل طاقمي القيادة بهما.

وأضافت رويترز أن وكالة فارس لم تكشف عن موعد أو مكان وقوع الحادث، لكنها قالت إنها نقلته عن قائد حرس السواحل في بوشهر كالاندار الاشقري الذي أفاد بأنه تم قطر سفينتي الصيد السعوديتين ومصادرتهما بعد أن دخلتا المياه الإيرانية بشكل غير مشروع.

ولفتت وكالة فارس إلى انه تم اعتقال عشرة أفراد هم طاقما السفينتين، مبينة أن التحقيقات الأولية أظهرت أن السفينتين من السعودية لكن ربان وطاقم كل منهما هنود.




الطائف: الشرطة تبحث عن مجهولين قاموا بإحراق كبائن الاتصالات

 
تسعى الجهات الأمنية بالطائف لضبط مجهولين أضرموا النار في كبينتي اتصالات للمرة الثانية، وقاموا بوضع ملصقات تحمل تهديداً بالاستمرار في إحراق الكبائن في حال لم يتم استبدالها بأخرى جديدة.

وكان مجموعة من المجهولين قد أضرموا النار في كبينة اتصالات تابعة لشركة الاتصالات السعودية بأحد أحياء الطائف الأسبوع الماضي، ذكروا أنه احتجاج منهم على ضعف خدمات الانترنت وشبكات الاتصال.

وبحسب صحيفة "الحزيرة أون لاين"، أوضح مدير عام شركة الاتصالات بالطائف يعقوب عسيري أن الجهات الأمنية قامت برفع بصمات الجناة لتعقبهم، لافتاً إلى أنه يجري حالياً استبدال الكبائن القديمة بأخرى جديدة تدعم خدمات الإنترنت وشبكات الاتصال المختلفة.






الأمم المتحدة تُندد بسجن الشاعر ابن الذيب وتصف محاكمته بـ ‘‘الظالمة’’

 

 نددت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء، بسجن الشاعر محمد بن راشد العجمي (ابن الذيب) في قطر.

وبحسب وسائل إعلامية قالت المتحدثة باسم المفوضية في جنيف، سيسيل بويي: “إننا قلقون للطابع الظالم لهذه المحاكمة التي شابتها عيوب في الإجراءات، مع عقد عدة جلسات مغلقة”.

كما نددت المفوضية بوضع العجمي لأشهر في الحبس الانفرادي، رغم قرار صدر عن محكمة البداية أمر باعتقاله في شروط عادية.

وكانت قطر حكمت على ابن الذيب في 29 نوفمبر بالسجن المؤبد؛ بتهمة التحريض على النظام.





مؤسسة دبي للاعلام تتبرأ من تصريحات أحمد الكبيسي!

 

 اتهم أحمد الكبيسي المنسوب إلى رجال الدين في العراق على أهل السنة بأنهم المسئولين عن وقوع تفجيرات وأعمال عنف واصفهم بالوهابية.

وقال الكبيسي: "هناك وهابيون أو سلفيون في ليبيا جمعوا 150 سيارة محملة بالمسلحين للقضاء على كل الزوايا التي تقوم بتعليم القرآن في ليبيا، وهذا اعتداء على أهل الله".
وأضاف: "الوهابيون يعتدون على هؤلاء الأبرياء بدعوى أنهم مبتدعون، وهذا يستوجب اللعنة التي لا يشفع فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وقد قام متصل بالقناة التي أدلى الكبيسي عليها بهذه التصريحات بتفنيد هذه الادعاءات، وقال في مداخلة هاتفية: "يا شيخ هذه الزوايا التي تتحدث عنها في ليبيا ليست أماكن لتحفيظ القرآن كما تقول وإنما هي أضرحة مثل ضريح عبد السلام، وهذا الضريح يزوروه الناس لطلب الولد ويتباركون به".
وأضاف المتصل: "من يزورون هذه الأضرحة جهال، أما أماكن الزوايا لقراءة القرآن فهذه لم يمسها أحد ومازالت قائمة".
ورد الكبيسي بالحديث عما وصفه عمليات قتل واغتيال نفذها من أسماهم "الوهابيون" بحق العلماء والدعاة من أهل السنة في كل من الصومال والعراق.
وقال الكبيسي: "إياك والفرق يابن الحلال من أعان على قتل مسلم ولو بشق كلمة، الصومال والعراق تعرضا للتدمير وكذلك السودان والآن تدمرون ليبيا وننتظر ما يحدث في مصر، وهذه لعبة مكشوفة لا تنطلي على أحد، جاءنا الشيوعيون والاشتراكيون والآن الوهابيون".
وأضاف: "لا تقوم الساعة حتى تظهر هذه الفرق التي يقتل بعضها بعضًا، والرسول أمر باعتزال كل تلك الفرق".
جدير بالذكر أن الكبيسي أبدى آراء مطعون فيها عبر برنامج تلفزيوني تناول فيه صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عبر قضية شائكة في الخلاف بين السنة والشيعة، محملاً معاوية بن أبي سفيان مسئولية ما جرى "للأمة" على حد تعبيره، ما دفع مؤسسة دبي للإعلام لإصدار بيان توضيحي تبرأت فيه من الكبيسي وتصريحاته.
وجاء في بيان المؤسسة أنها "تفتح الباب رحبا أمام كل صاحب رأي للتعبير عن رأيه بأسلوب موضوعي يهدف في المقام الأول إلى تحقيق الفائدة للمجتمع ويراعي حماية معتقداته وقيمه وقناعاته الراسخة".
وأضافت المؤسسة أنها "تود أن توضح" في هذا السياق أن ما ورد على لسان الداعية الشيخ أحمد الكبيسي ضمن برنامج "وأخر متشابهات" على قناة دبي، "يعكس وجهة نظره الشخصية، وقناعته الذاتية، ولا يعبر عن رأي المؤسسة أو موقفها تجاه ذلك الشأن."
ولفتت المؤسسة التي تديرها حكومة دبي إلى "احترامها الكامل غير المنقوص لآل البيت الكرام والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين وكافة الرموز الإسلامية دون انتقاص لقدر أي أحد منهم،" على حد تعبيرها.
وجاء موقف الكبيسي رداً على أسئلة حول الصحابة وردته عبر اتصالات هاتفية على البرنامج فقال إن هناك أنواعًا من الصحابة، بعضهم أفضل من بعض، كما اعتبر أن معاوية كان من بين الذين ارتدوا عن الإسلام واعتبر أنه سبب انقسام المسلمين وأنه "شق الأمة على كرسي" في إشارة إلى صراعه على السلطة مع علي بن أبي طالب.
وقال الكبيسي خلال المقابلة: "أنتم نواصب (تسمية قديمة سلبية الطابع أطلقها البعض على من يعادي عائلة النبي محمد) وروافض (تسمية قديمة سلبية الطابع أطلقها البعض على الشيع،) هناك نواصب وروافض، والنواصب هم أنتم بتوع معاوية الذي أمر بسب علي، وكل ما نعانيه اليوم هو بسبب معاوية."
واعتبر الكبيسي أن لا يمكن للمرء أن يكون "موالياً لعلي ولقاتله أو للحسين (ابن علي) وقاتله؟" وقال: "اختاروا هذا أو هذا، مصيبة هذه الأمة من معاوية، كل ما نعانيه من معاوية، ويقولون له سيدنا!" وحض رجل الدين العراقي الأصل على عدم تمسك كل طائفة برأيها وإلى وحدة الرأي والموقف.
ولاقت تعليقات الكبيسي هجوماً حاداً على مواقع التواصل الاجتماعي، نظراً لشدة الخلاف التاريخي حول الأحداث التي أشار إليها، وطالب بعض المشاركين بالنقاش بوقف برنامج الداعية العراقي، وامتد النقاش ليشمل مشاركين من معظم دول المنطقة بسبب حساسية النقاش وأبعاده المذهبية بين السنة والشيعة.
عاجل





المعارضة الكويتية ترفض دعوة رئيس مجلس الأمة للحوار
جمعان: الدعوة من دون شروط ما هي إلا رغبة لترسيخ أمر واقع

 

رفضت المعارضة الكويتية في مؤتمر عقدته ظهر اليوم، دعوة الحوار دون شروط، والتي دعا لها رئيس مجلس الأمة الكويتي. وقالت: "إن الدعوة جاءت ممن لا يملك الحق لدعوتها"، مؤكدة أنها "لن ترضى بمحاورة من هو أقل من رئيس الحكومة".

وكان الراشد قد قال في لقاء مع "العربية": "إن الأبواب مفتوحة للمعارضة للحوار دون شروط، فلغة الحوار هي الأساس".

وفي اتصال مع النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي، جمعان الحربش، أكد أن الدعوة مرفوضة من حيث الشكل والمضمون.

وأوضح أنه من حيث الشكل صادرة من الأستاذ علي الراشد، والذي لا تعتبره الغالبية من أبناء الشعب الكويتي رئيساً لمجلس دستوري أو شرعي. 

وأضاف أن الانتخابات التي أوصلت الراشد للبرلمان قاطعها 60% من أبناء الشعب الكويتي، ويرونه نتيجة لمرسوم غير دستوري وهو مرسوم تعديل الدوائر.
وبين أن شخصية الراشد موغلة في الصراع والخصومة مع أبناء الشعب الكويتي، وله الكثير من المواقف الاستفزازية، إضافة إلى أنه أحد الأطراف الذين رفعوا دعوة مدنية على النواب والمعارضة والشباب عند دخولهم مجلس الأمة.

أما من حيث المضمون فيقول الجمعان: "أي حوار يُقبل وأبناء الشعب الكويتي يُضربون ويزجون في السجون؟".

وأوضح أن الدعوة من دون شروط ما هي إلا رغبة لترسيخ أمر واقع، ثم الانقلاب على الدستور الكويتي وإصدار قانو غير دستوري.

وأضاف الجمعان أن أسباب الخلاف مع المرسوم الأول دستوري له مبرراته، فلا يجوز للسلطة التنفيذية إصدار قانون بمعزل عن إدارة الأمة.

أما البعد الثاني فهو خلاف سياسي، بحيث نرى أبناء الشعب الكويتي يسجنون في بلد كان سابقاً ملجأً سياسياً للجميع.

وأكد أن المعارضة لا خلاف بينها وبين الأسرة الحاكمة وأمير البلاد.





البرلمان الكويتى يقر بأغلبية ساحقة تعديل قانون الانتخابات

أقر البرلمان الكويتى الثلاثاء بأغلبية ساحقة التعديل الذى أدخله الأمير على قانون الانتخابات، والذى كان سببا لمقاطعة المعارضة للانتخابات الأخيرة فى الأول من ديسمبر.

وصوت 49 عضوا فى البرلمان لصالح التعديل الذى أقره الأمير الشيخ صباح الاحمد الصباح فى أكتوبر الماضى، بعد أن حل البرلمان السابق. وصوت نائبان ضد التعديل فيما امتنع ثلاثة عن التصويت.

وبموجب الدستور الكويتى، يمكن للأمير إصدار مراسيم قوانين عندما يكون البرلمان منحلا او فى فترة عدم انعقاد. إلا أنه يتعين إقرار هذه المراسيم فى البرلمان عندما يعود للانعقاد لتصبح قوانين.

وكان التعديل الذى أدخله الأمير فى مرسومه خفض عدد المرشحين الذى يمكن للناخب الاقتراع لصالحهم من أربعة إلى واحد فى الدائرة الانتخابية. والكويت مقسمة الى خمس دوائر مع عشرة نواب لكل دائرة.




توقف حركة الملاحة البحرية فى الموانئ الكويتية لسوء الأحوال الجوية


الكويت (أ.ش.أ)

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية توقف حركة الملاحة البحرية فى الموانئ، اليوم "الثلاثاء"، بسبب موجة الغبار فى البلاد وبلوغ مستوى الرؤية أقل من ميل بحرى على أن تعود الحركة مع تحسن الطقس. 

وقال مراقب قسم المرشدين فى ميناء "الشويخ" الكابتن طارق الجروة فى تصريح صحفى، إن خروج ودخول البواخر توقف مما استدعى وقف الحركة فى الميناء لمنع أى حادث تطبيقا لما تنص عليه إجراءات السلامة البحرية، وأشار إلى تأخير خروج أربع سفن، حيث توجد حاليا فى أرصفة الميناء كما توجد سفينة فى منطقة الانتظار. 

وكان مدير إدارة الأرصاد الجوية فى الإدارة العامة للطيران المدنى محمد كرم قد توقع أن يستمر انخفاض الرؤية إلى أقل من 1000 متر فى بعض مناطق الكويت حتى عصر اليوم، على أن يبدأ التحسن التدريجى فى الرؤية الأفقية بعد ذلك فى معظم المناطق وتكون لأكثر من 3000 متر. 

وقال كرم، إن البلاد تأثرت بتقدم امتداد مرتفع جوى من ناحية الشمال الغربى مصحوب بكتلة هوائية باردة، وأضاف أن نشاط الرياح فى وسط وجنوب العراق ساعد على حمل الأتربة والرمال باتجاه البلاد وانخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر فى بعض المناطق منذ فجر اليوم. 





صور/ الجماهير البحرينية والإماراتية


مدرجات ممتلئة وحماس منقطع النظير هذا ماكانت عليه مدرجات الاستاد الوطني البحريني في مباراة البحرين والامارات والتي انتهت اماراتية بهدفين مقابل هدف.













فيديو / الإمارات أول المتأهلين للدور الثاني في خليجي 21

فرحة الإماراتيين بالفوز والتأهل للدور الثاني
تغطية - ياسر حامد / تأهل منتخب الإمارات للدور الثاني في بطولة الخليج الـ 21 لكرة القدم التي تحضنها المنامة حتى 18 يناير الحالي، وذلك بفوزه اليوم الثلاثاء على منتخب البحرين بهدفين مقابل هدف واحد  في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب البحرين الوطني ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية.

بكر منتخب الإمارات بهدف السبق عن طريق اللاعب علي مبخوت في الدقيقة (40) من مجهود فردي رائع، وعادلت البحرين النتيجة عبر البديل الناجح عبد الوهاب المالود في الدقيقة (75)، وأضاف اللاعب البديل أيضا ماجد حسن الهدف الثاني للإمارات والذي كفل لهم نقاط المباراة ومن ثم ضمان التأهل لدور الأربعة.

جاءت المباراة قوية ومثيرة بين الطرفين وتعتبر الأفضل حتى الآن في البطولة، حيث تبادل الفريقان الهجمات وقدما فيها مستوى راقي تبادلا الهجمات ونجحا في الوصول الى الشباك، وكاد المنتخب البحريني أن ينهي المباراة بالتعادل على اقل تقدير لولا براعة اللاعب الشاب عمر عبد الرحمن الذي استغل مهاراته في التخلص من أكثر من لاعب ويرسل كرة للقائد إسماعيل مطر الذي قام بتثبيت الكرة بصدره وأرسها للمرمى نجح الحارس في التصدي لها لتجد المتابع ماجد حسن ويرسلها للشباك هدفا رائعا قبل نهاية المباراة بخمس دقائق، بعد الهدف حاول المنتخب البحريني ادراك التعادل خاصة من الكرة الأخيرة التي ارسها اللاعب الحوطي ولكنها علت القائم بقليل وكان ذلك في الدقيقة الأخيرة، لتكون صافرة الحكم هي الأسرع وينهي اللقاء بفوز الإمارات بهدفين مقابل هدف للبحرين.

هذه النتيجة رفعت رصيد الإمارات الى ست نقاط من فوزين، وبقيت البحرين في نقطة واحدة حصلت عليها من التعادل في الجولة الأولى أمام عمان، وستكون المباراة الأخيرة للبحرين أمام قطر، بينما تلاعب الإمارات عمان .
فيديو





صور/ جمهور مباراة قطر وعمان


 واصل الحضور المتميز لمباريات خليجي 21 في جولتها الثانية وكانت مباراة قطر وعمان مليئة بالجمهور وخاصة العماني والذي رغم خسارة منتخب بلاده بهدفين مقابل هدف، ألا انه خرج من الملعب وهو يعزف وينشد الألحان العمانية.













ضاحي خلفان: الإخوان هدفهم تشويه صورة الحاكم الخليجي
كشف أن الخلية الإرهابية التي اكتشفت عملت ما بين السعودية والإمارات واليمن

ضاحي خلفان

كشف الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي أن الخلية الأمنية، التي تم القبض عليها مؤخراً في السعودية والإمارات كانت تخطط لتفجير مواقع، مؤكداً تورط واعتقال أعضاء من قاعدة اليمن ضمن الخلية التي تم القبض على عدد من أفرادها في إمارة أبوظبي. وفي معرض انتقاده للإخوان المسلمين أكد أن هدفهم هو تشويه سمعة الحاكم الخليجي.

ولفت خلفان إلى أن هذه الجماعة كانت في يوم ما تخدم دولة بريطانيا العظمى، وأسست لغاياتها، فانهارت لتورّث الجماعة في ما بعد إلى الولايات المتحدة الأمريكية كما هي الحال الآن.

وأكد قائد شرطة دبي أن كلا من إيران والإخوان خطر على المنطقة، و"الإخوان المسلمون موعودون بإزاحة الحكومات الخليجية القائمة خلال 7 أعوام"، والحلول مكانها، والشيء الذي يهدف إليه الإخوان حاليا هو تفتيت وتشويه سمعة الحاكم الخليجي بحق ودون حق.

الخلية الإرهابية

وفي موضوع الخلية الإرهابية، كشف في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط"، أن مخططاتهم كانت تستهدف مواقع محددة من خلال القيام بعمليات تفجير، وليس اغتيال شخصيات. وأوضح أن العناصر الإماراتية فيها تنتمي إلى فكر تنظيم القاعدة أو "الفكر الضال". وأوضح أن الخلية متعلقة بالإمارات وباليمن والسعودية.

كما لفت إلى أن هناك أطرافا منتمون لتنظيم القاعدة باليمن، وتم التحفظ على شحنات تستخدم لغايات الدوائر الكهربائية والمغناطيسية ومناظير ليلية، وهذه كلها أدوات تستخدم في عمليات تفجير.

وفي التفاصيل، أشار إلى أن هناك اثنين غير معروفين ضمن الخلية، وآخر له سوابق، ومن بين من قبضنا عليهم كانوا مشتبه بهم لدى السعودية، وكانوا متابعين من قبل السلطات السعودية، ومعروفين لدى السلطات الرسمية، ومن خلال سفر شخص من الإمارات (إماراتي الجنسية) إلى السعودية بعد الاشتباه فيه وترتيبه للتواصل مع مجموعته بالسعودية، تم إبلاغ السلطات السعودية بالأمر، وكانت هي في الوقت ذاته تعلم بمخططات المجموعة، والقبض على الأفراد جرى في إمارة أبوظبي.

اكتشاف الإخوان في الإمارات

أما عن بداية اكتشاف وجود الإخوان في الإمارات، فأكد خلفان أنه تم اكتشافهم بشكل مفضوح في الإمارات بعد تعيين عدد منهم في مواقع مرموقة بالدولة، وبدأوا بتوظيف عناصر الإخوان ووضعهم في مناصب حساسة وظهر ذلك جليا في بعض المؤسسات.

وتابع قائلاً: إنه بعد اكتشاف المسؤولين لهذا الأمر، قامت الحكومة بتغيير التعيينات لإعادة التوازن، موضحاً أن الأمر حصل قبل الربيع العربي.

"الاخوان لا أمان لهم"


إلى ذلك، شدد على أن كافة قيادات الإخوان في الخليج على قائمة الممنوعين من دخول الإمارات، وليس هناك عدد معين، وإنما الأسماء معروفة لدى الجميع، فالإخوان لا أمان لهم، وبحسب ما وردنا فهناك منشور ومعلومات أمنية، تشير إلى عقد الإخوان المسلمين لأحد الاجتماعات الشهر الماضي، كان ضمن جدول أعماله مناقشة كيفية التخلص من السلفيين بمصر، خشية أن يكون لهم موطئ قدم في الساحة السياسية المصرية.

وتابع مؤكداً أن المكر والخداع الذي لدى الإخوان أنهم استطاعوا إخراج جماعة على أنها من السلف، وهي من غير السلف ليتمكنوا من دخول منطقة الخليج وجمع الأموال بحجة أنهم مشايخ سلف، وبالوقت ذاته في حال حدوث أي موقف معين يظهرون على شاكلة سلف يدعمون الإخوان، فاستطاع الإخوان في مصر وبعض الدول الخليجية إنشاء فرق على كونها سلفية للإيهام فقط.

كما أوضح أنه لا يوجد في الإمارات أي ترخيص لأي حزب إسلامي والإسلام في الأصل ليس فيه أحزاب.

استقبال الإخوان في الخليج والإمارات

وعن نشأة وبروز الإخوان في الإمارات، أوضح خلفان أن الإمارات، مثل الدول الخليجية الأخرى، استقبلت الإخوان، حين فروا من دولهم قبل 35 عاما وأتوا مشايخ وعلماء، وبذلك الوقت لم يكن للناس هنا أي إلمام بتنظيم الإخوان ولا غاياته واعتبروهم مشايخ، وقع عليهم ظلم وفروا من ديارهم وتم استقبالهم استقبالا طيباً. وأضاف: "وكما قال الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله: "استقبلناهم بشكل جيد إلا أنه مع الأسف وجدناهم يقومون بتأجيج أبنائنا علينا".

ولفت إلى أنهم وضعوا في الإمارات في البداية كمسؤولين في بعض المراكز ومدرسين في كثير من المدارس، وكذلك دخلوا في الشؤون الإسلامية والأوقاف، إلا أنهم ومع الأسف الشديد كانوا يشكلون في ذلك الوقت خلايا، الظاهر منها تعليم الطلاب العلوم الدينية، إلا أن خلف هذا الغطاء كان تكوين تنظيم يخرج مستقبلاً على الولاة والحكام وعلى من استقبلهم.

وأضاف أنه في كل إمارة هناك مسؤول وهيكل تنظيمي للجماعة، وكذلك مسؤول إعلامي ومسؤول للأسر وتخطيط متكامل، وللأسف الشديد هم كانوا يبنون تنظيمهم على مدى 40 عاماً، من خلال الجمعيات الخيرية ومراكز الأحياء والفتيات، وبالواقع هم كانوا يعدون عناصر من داخل هذه المراكز لتهب معهم بعد تهيئتهم وتقمصهم لشخصية "الإخوانجي"

كما لفت إلى أن هناك مجموعة من المصريين قاموا بتجنيد مصريين، وكان هناك تواصل بين هذا التنظيم وأفراد التنظيم الإماراتي.






قطر تضخ 2.5 مليار دولار جديدة لدعم الحكومة المصرية
حمد بن جاسم: الحديث عن هيمنة قطرية على مصر "مزحة سخيفة"

حمد بن جاسم خلال لقائه مع هشام قنديل في القاهرة

ضاعفت قطر قيمة وديعتها في البنك المركزي المصري إلى أربعة مليارات دولار وذلك للحدّ من تفاقم أزمة الجنيه المصري، كما قررت الدوحة مضاعفة منحتها للحكومة المصرية لتبلغ مليار دولار، وفقاً لما أعلنه رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد عصر اليوم بقصر الاتحادية مع نظيره المصري هشام قنديل.

وشدّد بن جاسم على أن مصر ستجتاز المرحلة الحرجة التي تمر بها، مضيفاً أن مصر القوية مهمة لكل العرب، وبشكل خاص قطر، وشدد على أن العلاقات بين مصر وقطر ستشهد قفزة بين البلدين في المجال الاستثماري والاقتصادي، مضيفاً أن قطر تشكر لمصر دورها في غزة، لاسيما إدخال مواد البناء إلى القطاع. وفقاً لصحيفة "اليوم السابع".

واعتبر رئيس الوزراء القطري أن الحديث حول الهيمنة القطرية على مصر "مزحة سخيفة"، مضيفاً أن دولة بحجم مصر ومقدراتها البشرية والاقتصادية لا يمكن أن يتم عليها الهيمنة من قبل أي دولة أخرى، مضيفاً أن أمير قطر يعترف بدور مصر الريادي، وقال: "نحن نعتمد على مصر ونقدر لمصر كل أدوارها"، مشيراً إلى أن الحديث حول هيمنة قطر كلمة قيلت من قبل البعض للاستهلاك المحلي من قبل بعض الساسة في مصر.

وقال بن جاسم إن مَنْ يختار القيادة السياسية في مصر هو الشعب المصري، وهناك رئيساً منتخباً، مضيفاً أن قطر لن تستطيع التأثير على الأوضاع في مصر حتى لو تم السماح للقطريين بالتصويت في الانتخابات المصرية، مشيراً إلى قلة عدد الأصوات القطرية.

وفيما يتعلق بالحديث حول بيع قناة السويس أو تأجيرها لدولة قطر قال بن جاسم إن ولي العهد القطري أكد أننا لم نسمع عن هذا الأمر إلا في الإعلام المصري، ولم نتحدث عنه ولم يُعرض علينا، مضيفاً أنه يؤسف قطر أن يدخلها البعض في إطار الحراك السياسي القائم في مصر حالياً، معتبراً أن قناة السويس جزء من تراث مصر ومقدراتها، ومشيراً إلى أن قطر سعيدة بوقوفها بجانب الشقيقة الكبرى مصر بعد أن رأت عودتها لممارسة دورها العربي الريادي ووقفوها بجوار الأشقاء العرب.

توتر العلاقات المصرية – الإماراتية

وعبّر بن جاسم عن أمله في أن يكون التوتر الحالي في العلاقات المصرية –الإماراتية "سحابة صيف"، معبراً عن ثقته بعودة العلاقات بين البلدين لسابق عهدها، وأعرب عن استعداده للقيام بأي دور من شأنه تقريب وجهات النظر بين البلدين.

وعن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد، قال بن جاسم إنه صدم بالخطاب الذي جاء بهذا الشكل بعد سنتين من كل الدمار الذي لحق بسوريا والدماء التي أريقت، وأكد أن بشار يعاند نفسه ويعاند شعبه وهو مسؤول عن كل القتل والدمار اللذين حدثا هناك.

نموذج يخدم مصالح الطرفين


ومن جانبه قال الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء المصري، إن مصر تثمّن الدور القطري المتميز للوقوف بجوار القاهرة منذ بداية الثورة حتى الآن، مشيراً إلى أن الدوحة قدمت الدعم السياسي والاقتصادي لمصر بشكل ملحوظ.

وأضاف قنديل أن مصر استقبلت دفعة جديدة من المساعدات القطرية التي تشمل منحاً وودائع، وأن مصر تسعى لدفع الاستثمار القطري فيها، وأن الحكومة تعمل على دفع بعض المشروعات المتوقفة بما يساعد على توفير فرص عمل سريعة. 

وأضاف رئيس الوزراء أن هدف الزيارة يأتي في إطار خلق جو إيجابي لمناخ الاستثمار في مصر، وأن المحادثات مع رئيس الوزراء القطري تناولت المشروعين القطريين في شرق بورسعيد وفي البحر المتوسط باستثمارات 18 مليار دولار، وأن الحكومتين المصرية والقطرية يريان أن التحرك على مستوى الفنيين أقل مما يطمح به السياسيون، موضحاً "نحاول تأسيس نموذج يخدم مصالح الطرفين، خاصة أن مصر بها فرص كبيرة للاستثمار، والوفد الفني القطري سيزور مصر الأسبوع المقبل لدفع حركة المشروعين".

وأضاف قنديل أن الاجتماع تناول شقاً سياسياً رأسه الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، وتناول قضايا فلسطين وسوريا والعلاقات الثنائية بصفة عامة، فضلاً عن تناول المساعدات القطرية لدعم إعمار غزة والتي تمر عبر الأراضي المصرية.




محاسبة الضباط الذين يثبُت ارتكابهم تجاوزات بحق المعتقلين
قائد «فيلق القدس» يطرح خطة لإنقاذ حكومة المالكي: تسهيلات للبعثيين.. وإعادة السنَّة إلى الأجهزة الأمنية

٢٠١٣/١/٩ - العدد ٤٠٢


كشفت مصادر عراقية مطلعة عن تحرك إيراني جديد لحماية رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، من تداعيات التظاهرات والاعتصامات التي قدمت مطالب واضحة للابتعاد عن التهميش في حكومة الشراكة الوطنية التي يترأسها المالكي، وأكدت هذه المصادر المقيمة في العاصمة الأردنية عمَّان وصول الفريق قاسم سليماني، رئيس ما يعرف بـ «فيلق القدس» للنشاطات الخارجية بعد زيارة قام بها للعاصمة السورية دمشق قادماً من القاهرة.
وأضافت المصادر أن الخطاب الذي ألقاه رئيس النظام السوري من أفكار «سليماني» الذي اجتمع مطولاً مع الأسد بحضور شخصيات لبنانية من قيادات حزب الله، لمناقشة تحويل ما عُرف بالمبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية ذي النقاط الستة إلى مشروع عمل وطني سوري يتبناه بشار الأسد شخصياً، وهو ما طرح في خطابه، عن الخطوات الثلاثة لإيقاف إطلاق النار، والعفو العام، والانتخابات.
لقاءات سليماني

وترى هذه المصادر في انتقال سليماني إلى العراق من خلال مطار النجف الدولي الذي وصله على متن طائرة لبنانية تابعة لخطوط جوية أهلية، وما طرحه على بعض مكاتب المرجعيات الدينية التي زارها بعد يوم واحد من زيارة أربعينية الإمام الحسين يصب في حماية المالكي من أزمته مع العشائر العربية في المنطقة الغربية في الموصل وديالى وصلاح الدين، وموقف المرجعيات الدينية السنية الداعم لها، وطرح ورقة عمل لمناقشة حلول مقبولة للتحالف الوطني ذي الأغلبية البرلمانية.
وأكدت هذه المصادر أن عدة اجتماعات جمعت سليماني مع زعيم المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم مع مكاتب المرجعيات الدينية في النجف، انتهت إلى ورقة عمل يمكن أن تطرح على الهيئة السياسية للتحالف الوطني خلال الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل، كورقة حلول إصلاحية للعملية السياسية.
مشاركة تركية

وشددت هذه المصادر على أن الورقة الإصلاحية بعثت إلى الحكومة التركية من خلال حكومة إقليم كردستان، وتحديداً عبر مبعوث رفيع المستوى من مكتب رئيس الإقليم الكردي مسعود البرزاني، التقى به سليماني شخصياً في المنطقة الخضراء في بغداد.
وتتضمن ورقة المقترحات المشتركة لحل الأزمة العراقية عدة تطبيقات سياسية لمضمون قوانين الإرهاب والمساءلة والعدالة، بوصفها حلولاً وسطاً لإرضاء المتظاهرين، تشمل تخفيف أحكام قانون المساءلة والعدالة من خلال رفع الحظر عن ممتلكات البعثيين المشمولين بالحظر والاجتثاث، سواءً أكانت منازل أو محلات أو أراضي زراعية لغرض العيش الكريم. والشروع بتحريك معاملات تقاعدهم، على أن يتم فصل ملف الأب والأخ والأم إن كانوا من قادة البعث عن أبنائهم وعائلاتهم؛ لكي يمارسوا حياتهم أسوة بالآخرين ولا يُجرَّمون بجريمة هؤلاء، والعمل على تعديل المدة التي يطبق فيها هذا القانون بزمن محدد على الأشخاص وعلى الدرجات الحزبية، وحسب كل درجة، وزمن الحظر يُحسَب من تاريخ صدور الاجتثاث، مع التمسك بفقرات الدستور حول حزب البعث والعمل السياسي، وتحريم التعامل مع جناح عزة الدوري والبعثيين بشكل كامل.
قانون الإرهاب

وفي تطبيق قانون الإرهاب، دعت هذه المقترحات إلى إعادة تعريف المادة 4 منه، التي لها طيفٌ واسعٌ من التفسيرات القانونية، وتشكيل لجنة من كافة الكتل السياسية ومكتب رئيس الوزراء ومجلس القضاء ومكتب الأمم المتحدة لإطلاق سراح المعتقلين غير المشمولين بتهم الإرهاب، والعمل على إطلاق سراح النساء جميعاً، باستثناء المشمولات بتهم إرهابية، أما المحكومات؛ فيُنقَلن إلى محافظاتهن بتعهد من الحكومة المحلية، وهو ما حدث من خلال ما عُرف بلجنة الحكماء، التي شكلها المالكي برئاسة رئيس مجلس الإفتاء الشيخ مهدي الصميدعي، لكن هذه المقترحات دعت إلى توسيع هذه القاعدة إلى تشكيل لجنة لمعرفة أسماء ورتب ومناصب القيادات الشرطية والأمنية التي ارتكبت التجاوزات ضد المعتقلات والمعتقلين ليتم محاسبتهم علناً.
ملفات المبعَدين

ومن الأمور الأخرى التي تطرقت لها هذه المقترحات، حسب هذه المصادر، الدعوة إلى تشكل لجنة من كافة الكتل السياسية لاستلام ملفات المبعَدين والمطرودين من «السنَّة» من الموظفين والعمال ومنتسبي الأجهزة الأمنية لغرض دراستها، واتخاذ القرارات العاجلة حولها، واتخاذ القرارات المناسبة حول موضوع التوازن في مؤسسات الدولة والأجهزة الأمنية، من خلال فتح باب التعيين للخريجين الجدد بأعداد مضاعفة للمحافظات السنيَّة.
فترتان لرئاسة الوزراء

لكن ذات المصادر، شددت على أن هذه المقترحات شملت وجهة نظر إيرانية بأهمية تحديد رئاسة الوزراء بفترتين، ويحق لحزب المالكي ترشيح شخص آخر للمنافسة، وهو الأمر الذي يمثل تحولاً نوعياً في الموقف الإيراني، ودعوته لحسم غياب الرئيس العراقي جلال طالباني بالتشاور بين السنة والأكراد، وأهمية العودة إلى الأوضاع التي كانت سائدة في كركوك، وسحب القوات العسكرية من الجانبين لمسافات يتفق عليها، والاتفاق على الدوريات المشتركة، وتفعيل الاتفاقيات بين بغداد وكردستان، وتأجيل النقاش في موضوع المادة 140 وموضوع كركوك إلى ما بعد الانتخابات.
وتعتقد هذه المصادر أن تبني تيار عمار الحكيم هذه المبادرة يمثل استعادة لدور المجلس الإسلامي الأعلى الذي عاقبته طهران على مواقفه الرافضة لسياسات المالكي بانفصال منظمة «بدر» بزعامة وزير النقل هادي العامري عن تشكيلاته، وتعد هذه العودة القوية لعمار الحكيم نتيجة جهود بذلها الدكتور أحمد الجلبي، الزعيم السياسي المثير للجدل في ولاءاته السياسية ما بين البنتاجون الأمريكي وولاية الفقيه الإيرانية.
مظاهرات مؤيدة للمالكي في مدينة البصرة (رويترز)




البرلمان العراقي :عراك بالأيدي بين نواب الصدر والمالكي


 رفع رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي الثلاثاء، جلسة للبرلمان بسبب عراك بالأيدي بين نواب ائتلاف دولة القانون والتيار الصدري.

وقال مصدر برلماني إن النجيفي رفع جلسة البرلمان الثالثة لمدة ساعة بسبب اشتباك بالأيدي بين نواب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.

يذكر أن مجلس النواب العراقي عقد الثلاثاء، جلسته الثانية برئاسة النجيفي وحضور 172 نائباً، وذلك للتصويت على مشروعي قانوني المحكمة الاتحادية والمجلس الوطني للمياه فضلاً عن القراءة الأولى لثلاثة مشاريع قوانين.

من جهة أخرى قاطع وزراء القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي جلسة مجلس الوزراء اليوم.

وقال مصدر في القائمة العراقية ان وزراءها الثمانية قاطعوا جلسة الحكومة التي يرأسها نوري المالكي،الذي كان أعلن في حديث متلفز ليل أمس عن نيته تشكيل لجنة وزارية خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم للنظر في طلبات المتظاهرين في البلاد وتصنيفها حسب الاختصاص .

وتشهد 4 محافظات في وسط العراق وشماله منذ أكثر من أسبوعين تظاهرات واحتجاجات تطالب بإجراء إصلاحات سياسية واسعة .




"تايمز": حكومة مصر استعانت بإيران لإحكام قبضتها على الحكم
المتحدث باسم "الإخوان المسلمين" ينفي زيارة قاسم سليماني لمصر قبل أيام

رئيس جهاز المخابرات الإيرانية قاسم سليماني

كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية عن سعي حكومة الرئيس محمد مرسي للحصول على دعم سري من إيران لتعزيز سيطرتها على السلطة في مصر، وهو الأمر الذي اعتبرته الصحيفة البريطانية ضربة للعلاقات الهشة بين القاهرة والدول الغربية، إلا أن جماعة "الإخوان المسلمين" بادرت بنفي الخبر جملة وتفصيلاً.

وذكرت الصحيفة أن رئيس جهاز المخابرات الإيرانية قاسم سليماني قد أجرى محادثات مع مسؤولين رفيعي المستوى مقربين من الرئيس المصري، وذلك خلال زيارة قام بها للقاهرة في مطلع هذا العام، جاءت بعد أعياد الميلاد واستمرت لمدة يومين.

يُذكر أن سليماني يشرف على نشاط الميليشيات المسلحة المقربة من النظام الإيراني في المنطقة، وعلى رأسها حزب الله في لبنان وحركة حماس، المسيطرة على قطاع غزة، وقد جاءت زيارته لمصر بناء على دعوة من الرئيس مرسي وكبار قادة جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت الصحيفة البريطانية في التقرير الذي نقله موقع هيئة الإذاعة البريطانية وكذلك المواقع المصرية مثل: "اليوم السابع" و"بوابة الأهرام"، إن المسؤول المخابراتي الإيراني التقى عصام الحداد، مستشار الرئيس للشؤون الخارجية، ومسؤولين من جماعة الإخوان المسلمين، لبحث دعم النظام المصري في مجال بناء جهازي الأمن والمخابرات بشكل مستقل عن أجهزة الأمن الوطني التي يسيطر عليها الجيش المصري.

ونقلت "تايمز" تأكيد اثنين من أعضاء مكتب الإرشاد للزيارة وتفاصيلها. وأوضح أحدهم: "الحكومة طلبت لقاءً رفيع المستوى مع مسؤولى إيران بهدف بث رسالة إلى الولايات المتحدة التي تضغط على الحكومة المصرية بأنه ينبغي أن تكون لنا تحالفات أخرى مع مَنْ يحلو لنا".

إلا أن المتحدث الإعلامي باسم جماعة "الإخوان المسلمين" الدكتور محمود غزلان نفى، الثلاثاء، الخبر المنقول عن جريدة "تايمز"، ووصفه بأنه محض خيال وعار تماماً عن الصحة.





الرئيس اليمني يصالح "الجنوبيين" قبل مؤتمر الحوار الوطني
أصدر مرسوماً بتشكيل لجنتين لمعالجة قضايا الأراضي والموظفين المُبعدين

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الثلاثاء، مرسوماً جمهورياً بإنشاء وتشكيل لجنتين لمعالجة قضايا الأراضي والموظفين المُبعدين عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري بالمحافظات الجنوبية.

وأشار القرار إلى أنه حرصاً على معالجة القضايا المتعلقة بالأراضي والموظفين في المحافظات الجنوبية وفي سبيل إنجاز الحوار الوطني والمصالحة الوطنية ونظراً لما تقتضيه المصلحة العامة، فقد تقرر تشكيل لجنة لمعالجة قضايا الأراضي وهي مشكّلة من 5 قضاة ولجنة أخرى لمعالجة قضايا الموظفين الجنوبيين المبعدين عن وظائفهم وهي مكونة من خمسة قضاة وأربعة ضباط عسكريين.

ونصّ المرسوم الجمهوري على أن يكون نطاق عمل اللجنتين الادعاءات بالانتهاكات التي وقعت على العقارات والأراضي العامة والخاصة أو على العاملين في المجال المدني والأمني والعسكري للفترة من 1990م "العام الذي تم فيه توحيد شطري اليمن" حتى صدور هذا القرار.

وبدأت "القضية الجنوبية" في صورة إشكاليات بسيطة ومطالب حقوقية تتعلق بعمليات سطو ونهب على أراضي في الجنوب من قبل نافذين من القيادات العسكرية والأمنية والزعماء القبليين وأغلبهم من الشمال, إضافة إلى عمليات إقصاء لموظفين عسكريين ومدنيين وإحالتهم إلى التقاعد.

غير أن نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح لم يعالج تلك المسائل بجدية وظلت الحلول التي تعلن عنها الدولة مجرد وعود حتى كبرت تلك المعاناة وازدادت حالة الرفض إلى أن شهد عام 2007 تشكيل ما أطلق عليه "الحراك الجنوبي" المنادي بالانفصال وفكّ ارتباط الجنوب عن الشمال لتتحول القضية من حقوقية مطلبيه إلى سياسية.

وفي تعليق لـ"العربية.نت" قال المحامي والخبير القانوني خالد الآنسي: "أعتقد أن هذا القرار بتشكيل اللجنتين وبغضّ النظر عن تفاصيله يشكل خطوة في الطريق الصحيح حتى وإن جاءت متأخرة, ولكنها تحمل رسالة مفادها إن الرئيس عبدربه منصور هادي قرر أن يتعاطى مع الشارع الجنوبي ومع القضية الجنوبية بصورة مباشرة".

وأضاف أن قضية المبعدين من وظائفهم يجب أن لا تقتصر على المبعدين الجنوبيين فقط، حيث "حدث إقصاء وظيفي لأسباب سياسية لكثير من الموظفين الشماليين بسبب انتمائهم السياسي أو وقوفهم مع علي سالم البيض والحزب الاشتراكي خلال حرب صيف 1994 والأزمة التي سبقت الحرب, وأوجه دعوة للرئيس هادي للتفكير في القيام بخطوة جريئة بتعيين أبرز القيادات العسكرية والأمنية والمدنية التي أبعدت بعد حرب 94 في مواقع قيادية في الجيش والأمن وسيكون قراراً جريئاً لو تم إعادة تعيين علي سالم البيض نائباً لرئيس الجمهورية.

وفي المقابل تحدث لـ"العربية.نت" من عدن الناشط والمحلل السياسي الجنوبي عبدالرحمن أنيس قائلاً: "باعتقادي هذه القرارات بادرة طيبة لكن لا يمكن لقرار كهذا وحده أن يهيئ الأجواء لمشاركة الجنوبيين في الحوار الوطني.. فإذا كان الشمال احتاج لقرارات تلو القرارات التي استمر الرئيس هادي لأكثر من عام وهو يصدر سلسلتها آخرها قرارات الهيكلة، فكيف يكون الأمر بالنسبة للجنوب الذي في رأيي مشكلته أكبر من الشمال بكثير، كونه كان دولة لها علم ومقعد في الأمم المتحدة ودخل الوحدة طواعية قبل أن تبدّد أحلامه بهذه الوحدة وتجعل سياسة النظام شعبه يشعرون كأنهم يعيشون تحت الاحتلال".

ولفت أنيس إلى أن هذه القرارات بإمكانها أن تخفف من الامتعاض الموجود لدى أبناء المحافظات الجنوبية الشاملة لكنها ليست حلاً كاملاً ولا حتى جزئياً للقضية الجنوبية؛ "لأن القضية الجنوبية الآن صارت قضية سياسية أكثر منها قضية حقوقية".

وتمنى عبدالرحمن أنيس على الرئيس هادي إصدار مزيد من القرارات التي تردّ بعض مظالم الناس في الجنوب، والتي بلا شك لا تنحصر في الأراضي والموظفين المبعدين، فما عاناه الجنوبيون منذ انتهاء حرب صيف 1994م لا يمكن معالجته بقرار واحد.

وتفاءل بأن تتجه قرارات الرئيس هادي بخصوص المحافظات الجنوبية إلى بُعد سياسي ويصدر الرئيس هادي قرارات بإعادة الاعتبار للقيادات الجنوبية التي حُوكمت في محاكم المنتصر بعد حرب 7 يوليو 1994 سيئة الصيت, وفي مقدمة هذه القيادات التي ينبغي أن يُعاد الاعتبار لها الرئيس علي سالم البيض، المقيم في بيروت والذي يحظى بأغلبية كاسحة في المحافظات الجنوبية.





نائب ليبي اسلامي يدعو الى الفصل بين النساء والرجال داخل البرلمان

دعا نائب ليبي محسوب على التيار الاسلامي الى الفصل بين النساء والرجال داخل قاعة المؤتمر الوطني العام (البرلمان) خلال جلسة المؤتمر مساء الثلاثاء والتي بثت مباشرة عبر التلفزيون الرسمي الليبي.

وقال عضو المؤتمر عن مدينة الزاوية (60 كلم غرب طرابلس) بعد تعريفه لنفسه ب"الاخ السلفي" محمد الكيلاني ان "الاختلاط الموجود داخل قاعة المؤتمر سنحاسب عليه يوم القيامة وادعو للفصل بين الجنسين".

واضاف الكيلاني خلال كلمته في الجلسة ان "الاخوات المتبرجات اللواتي يلبسن ملابس ضيقة سيجلبن غضب الله على المؤتمر وبالتالي لن يسير المؤتمر إلى الامام".

ودافع الكيلاني عن التيار الاسلامي السلفي قائلا ان متتبعيه "اكثر شريحة تعرضت للاضطهاد في البلد".

ويؤخذ على القسم الاكبر من اتباع التيار السلفي عدم مشاركتهم في ثورة 17 شباط/فبراير 2011 التي اطاحت بالعقيد معمر القذافي مستندين في ذلك الى فتاوى لعدد من مشايخهم دعتهم الى "التزام بيوتهم".





قتلى في لبنان وسيول في الأردن وسقوط أشجار في باحة القدس
عاصفة هوجاء تضرب منطقة الشرق الأوسط ومصالح الأرصاد الجوي تعلن الطوارئ

 
فلسطينيون يزيلون شجرة اقتلعتها الرياح في ساحة الحرم القدسي

خلّفت العاصفة الجوية التي تضرب عدة دول في منطقة الشرق الأوسط، قتلى وجرحى، أربعة منهم هلكوا في لبنان في آخر حصيلة، بينما أعلنت عدة عواصم حالة الطوارئ.

لبنانية تجمع الحطب في صيدون


ففي لبنان غرق شاب ورضيع جراء فيضان نهر الغدير في حي السلم بالضاحية الجنوبية، ما دفع وزارة التربية إلى إغلاق المدارس ليومين على الأقل. 

وتسببت العاصفة منذ السبت الماضي في إقفال عدد من الطرق بسبب غزارة الأمطار واشتداد سرعة الرياح وارتفاع موج البحر ومنسوب المياه وتجمع البرك والسيول وانهيار عدد من الجدران وسقوط عدد من اللوحات الإعلانية. وتساقطت الثلوج على ارتفاع 1100 متر، وقطعت معظم الطرق الجبلية أمام السيارات. 

سيارات تركها اصحابها بعد محاصرتها بالمياه في بيروت

ولم تسلم العاصمة بيروت وضواحيها بعدما طافت الشوارع والطرقات، وتحولت إلى بحيرات ومستنقعات، وتعطلت حركة السير، خاصة أن مياه الأمطار غمرت نفق المدينة الرياضية في بيروت، وكل الأنفاق في الضواحي، حتى إن آلية عسكرية قذفتها الرياح في البحر.

نة عتى 
وفي مصر، تسبب سوء الأحوال الجوية أمس، في استمرار إغلاق ‏ستة موانئ بالإسكندرية والسويس وشمال سينا‏ء،‏ بينما اجتاحت الأمطار الغزيرة محافظات الدلتا كدمياط والمنصورة،‏ وضربت سيول متوسطة واديي الراحة وفيران جنوب سيناء‏.‏ وقررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة لليوم الثاني على التوالي، بعد أن وصلت سرعة الرياح إلى ثلاث عقدات وارتفاع الأمواج إلى أربعة أمتار.

وفي فلسطين، أوقعت العاصفة الجوية ستة جرحى، وأدت إلى أضرار مادية، بحسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية. ومن المتوقع سقوط الثلوج في الشمال وفي القدس وسط الأسبوع، وسقطت أشجار في باحة المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس وأحياء أخرى منها.



تجمع لمياه الأمطار في مدينة القدس

وذكرت وسائل الإعلام أن هنالك حالات انقطاع في الكهرباء سجلت في كل أنحاء فلسطين المحتلة، وضربت صاعقة رعدية 19 منزلاً في منطقة الجنيد غرب نابلس، ملحقة خسائر مادية كبيرة بالمنازل والممتلكات، حيث احترق عدد من الأجهزة الكهربائية التي كانت متصلة وقتها، مثل الثلاجات والتلفزيونات، ولم يبلغ عن وقوع إصابات. وأدت مياه الأمطار الغزيرة إلى غرق العديد من المنازل والطرقات في طولكرم، في حين تراكمت الثلوج على جبل الشيخ.

وفي تل أبيب، قالت السلطات الإسرائيلية، إن أمطاراً غزيرة غير معتادة تسببت في إغلاق طرق رئيسية إلى تل أبيب، اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى تعطل حركة المرور داخل العاصمة التجارية للبلاد وحولها.


حارس فلسطيني في ساحة الحرم القدسي في مدينة القدس

وذكرت الشرطة أن حركة المرور توقفت لساعات بعد أن غمرت مياه الأمطار الطرق السريعة المتجهة إلى تل أبيب. كما طلب القائمون على السكك الحديدية من الركاب تفادي بعض المحطات في المدينة وحدث تأخير في مواعيد القطارات.
وفي الأردن، شهدت المناطق المرتفعة في الطفيلة في القادسية والراشدية والعيص وشريف الجنوب وعين البيضاء وغرندل، تساقطاً خفيفاً للأمطار رافقتها زخات من الثلج والبرد وانخفاض كبير على درجات الحرارة، وسط هبوب شديد للرياح أدت إلى تطاير بعض الأدوات من على أسطح المنازل.

وأدى هبوب الرياح القوية إلى تطاير وتمزق لافتات مرشحي الانتخابات الأردنية وصورهم، علاوة على تهدم أجزاء من مقراتهم الانتخابية التي سارعوا إلى حزمها بشكل جيد لتلافي تمزقها وتطايرها.





الجيش الإسرائيلى ينشر صورة لضابط "مسلم" بين صفوفه

 
علاء وهيب

نشر المتحدث الرسمى باسم جيش الاحتلال الإسرائيلى، أفيخاى أدرعى، صورة لضابط بالجيش يدعى "علاء وهيب"، برتبة رائد من قرية "الرينة"، مشيراً إلى أنه الضابط المسلم الأرفع رتبة بالجيش، يعمل كضابط عمليات فى قاعدة التدريبات العسكرية الأكبر بجنوب إسرائيل.

وقال المتحدث العسكرى الإسرائيلى، على صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك"، إن علاء قال فى عدة حوارات صحفية أجريت معه إن إسرائيل لديها الكثير، ويعيش بها شعبان، وبالتالى على الجميع الإسراع فى إدراك الحقيقة، والتقليل من الضرر، على حد قوله.

وقال علاء الضابط الذى يدعى أدرعى، أنه مسلم، "كونى ضابطا فى الجيش الإسرائيلى يبعث برسالة إيجابية للعرب الذين يعيشون هنا، وابن أخى وابن عمى انضما إلى حرس الحدود هذا العام، وأنا أؤيدهما وأساعدهما، من خلال تجربتى، وأتمنى أن يكون فى المستقبل المزيد والعديد من الضباط والجنود العرب المسلمين فى الجيش الإسرائيلى".





صدور أول طابع إيرادات يحمل اسم "دولة فلسطين"
الطابع خاص باستخدام السفارات والممثليات الفلسطينية حول العالم

أصدرت وزارة الاتصالات الفلسطينية، أول طابع يحمل اسم "دولة فلسطين"، وهو طابع إيرادات خاص باستخدام السفارات والممثليات الفلسطينية حول العالم، وقد صدرت الطوابع من فئة الدولار، بسبب عدم وجود عملة فلسطينية حتى الآن.

ويتعذر حتى الآن على الفلسطينيين إصدار طوابع بريدية عادية باسم دولة فلسطين، نظراً لرفض إسرائيل التعامل مع أي وثائق تحمل اسم الدولة الفلسطينية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، قد قرر البدء في إصدار جوازات سفر وبطاقات هوية ورخص مركبات وطوابع بريدية تحمل اسم "دولة فلسطين"، وذلك من أجل تفعيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والقاضي بمنح السلطة الفلسطينية صفة دولة مراقب لا تتمتع بالعضوية في المنظمة الدولية.

غير أن مصادر رسمية رجحت أن يتم تأجيل تفعيل القرار السيادي الفلسطيني على الصعيد الداخلي، نظراً لرفض إسرائيل التعامل مع أي وثائق تحمل اسم دولة فلسطين، وهو ما من شأنه أن يضع الكثير من التعقيدات أمام حركة المواطنين الفلسطينيين وتعاملاتهم اليومية المرتبطة قصراً مع إسرائيل.





تحذير من مخطط استيطانى فى باب الخليل بالقدس القديمة

 
جيش الاحتلال الإسرائيلى

رام الله (أ.ش.أ)

حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، من موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلى على بناء 1100 غرفة فندقية، على طريق باب الخليل بمدينة القدس.

وأضافت الهيئة، أن هذه الخطوة أتت فى أعقاب موافقة إسرائيل على بناء أكثر من ستة آلاف وحدة استيطانية منذ بداية الشهر الماضى.

وأشارت الهيئة، فى بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن إسرائيل تسعى من خلال هذه المشاريع الفندقية والسياحية، إلى جانب إيجاد قومية وأغلبية يهودية فى المدينة المحتلة، إلى تحقيق مكاسب أخرى، تأتى فى مقدمتها منافسة وضرب السياحة الإسلامية والمسيحية فى مدينة القدس.

ودعت المجتمع الدولى إلى التصدى لهذه المشاريع الاستيطانية والدفاع عن عروبة مدينة القدس ضد موجة التهويد التى تعانى منها المدينة المقدسة.

وقال الأمين العام للهيئة حنا عيسى، "إن إسرائيل تعمل بدأب لجعل القدس عاصمتها الأبدية بسيطرة أغلبية يهودية، كما تهدف من وراء البناء المتسارع للمستوطنات والجدار العازل حول مدينة القدس الشرقية إلى استباق نتائج المفاوضات وتوطيد سيطرتها على البلدة القديمة، وعلى معظم أحياء مدينة القدس الشرقية.





ارتفاع عدد سكان الجزائر إلى 8ر37 مليون نسمة

الجزائر (أ ش أ )

ارتفع عدد سكان الجزائر إلى 8ر37 مليون نسمة حتى الأول من يناير الجارى بزيارة قدرها 910 آلاف نسمة مقارنة بشهر يناير عام 2012.

وذكر الديوان الوطنى للإحصائيات الجزائرى - فى بيانه الذى نشر اليوم الثلاثاء أن العام الماضى شهد زيادة فى عدد الزيجات بنسبة 7\% مقارنة بعام 2011 ، مشيرا إلى أن عدد عقود الزواج المحررة خلال العام الماضى بلغت نحو 370 ألف عقد قران.





مكافأة..
واشنطن: 10 ملايين دولار للقبض على قتلة الدبلوماسى الأمريكى بالسودان

واشنطن (ا ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار للقبض على مسلحين فارين أدينا بقتل دبلوماسى أمريكى وسائقه فى السودان عام 2008.

وقتل الأمريكى جون غرانفيل الذى كان يعمل فى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) وسائقه عبد الرحمن عباس، عندما أطلق المسلحان عليهما النار فى الخرطوم ليلة رأس السنة فى 2008.

ورصدت وزارة الخارجية مبلغ عشرة ملايين دولار مكافأة لمن يدلى بمعلومات تؤدى إلى القبض على كل من عبد الباسط حاج الحسن حاج حمد، ومحمد مكاوى إبراهيم محمد، وأدين مكاوى بقيادة الهجوم بينما أدين عبد الباسط بإطلاق النار بعده.

ويعتقد أن الرجلين يختبآن فى الصومال بعد أن فرا من السجن فى 2010 بعد صدور الحكم عليهما بالإعدام فى هذه الجريمة.

وأدرجت وزارة الخارجية المدانين على قائمة الإرهابيين وجمدت أية أرصدة لهما فى الولايات المتحدة.

وجاء فى بيان لوزارة الخارجية، أن "الهجوم وقع بينما كان غرانفيل وعباس يغادران حفلة عشية رأس السنة الجديدة فى الخرطوم".

وينسب إلى غرانفيل (33 عاما) الفضل فى العمل على تطوير برامج تتعلق بالديمقراطية، وكان القوة المحركة وراء توزيع نحو 200 ألف جهاز راديو تعمل بالطاقة الشمسية فى أنحاء السودان، وعمل عبد الرحيم عباس (40 عاما) لحساب يو اس ايد منذ العام 2004.

وأدين القاتلان بجريمة القتل فى 2009 وحكم عليهما بالإعدام، ولكن فى يونيو 2010 فرا مع سجينين آخرين شريكان لهما من السجن، بعد أن حفرا نفقا فى عملية قتل فيها ضابط شرطة سودانى وجرح آخر.

ولد مكاوى فى العام 1984 فى السودان، ويعتقد أنه كان تابعا لتنظيم القاعدة فى بلاد النيلين ومقره السودان.

وولد عبد الباسط فى السودان لكن لم تعرف سنة ولادته بالتحديد حيث تردد أنه ولد فى الفترة ما بين العام 1979 والعام 1983.





"الأمة" و"الشعبى" السودانيان يتبرآن من اتفاق إسقاط النظام بالخرطوم

 
عمر البشير

الخرطوم (أ. ش. أ)

تبرأ حزبا الأمة القومى والمؤتمر الشعبى المعارض فى السودان، من الاتفاق الموقع فى العاصمة الأوغندية كمبالا مؤخرا بين قوى (الإجماع الوطنى) المعارضة، والجبهة الثورية السودانية، وبعض المنظمات الشبابية والمجتمع المدنى، والذى أطلقت عليه ميثاق "الفجر الجديد"، ويهدف إلى إسقاط الحكومة السودانية بكافة الوسائل.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسى لحزب الأمة القومى عبد الحميد الفاضل لصحيفة "السودانى"، الصادرة بالخرطوم اليوم الثلاثاء، "إن حزبه لن يوقع أى اتفاق مع قوى وحركات تحمل السلاح، لأن منهج الحزب يقوم على تغيير النظام عبر الطرق السلمية المتاحة".

وأضاف "الفاضل"، "إن حمل السلاح بالنسبة لهم أمر مرفوض"، مشيراً إلى أن ممثل حزبهم ذهب إلى اجتماع (الجبهة الثورية) من أجل إقناعها برؤية الحزب للحل عبر المؤتمر الدستورى.

فى نفس السياق، نفض حزب المؤتمر الشعبى المعارض يده من التوقيع على أية مصفوفة مع الجبهة الثورية أطلق عليها ميثاق (الفجر الجديد) تدعو للإطاحة بالنظام.

وقال القيادى بالحزب أبو بكر عبد الرازق لصحيفة "المجهر"، الصادرة اليوم، "إن حزبه عقد اجتماعاً على مستوى الأمانة العامة، اعترض فيه على أغلب ما ورد فى الميثاق"، وذكر أن الاعتراضات تمثلت فيما سمى بإعادة هيكلة الدولة السودانية، واعتبر ذلك إقداماً على تمزيق السودان إلى دويلات.

كما أعلن "عبد الرازق" عن اعتراض حزبه على وجود رئيس للجمهورية، وفى الوقت ذاته هو رئيس الوزراء، بثمانية نواب من الأقاليم، وأضاف "أن الحزب اعترض كذلك على الفترة الانتقالية التى حددت الحكم بأربع سنوات باعتبارها تكريسا للديكتاتورية".

وقال "إن الاعتراض الآخر يتمثل فى مصطلح الدولة العلمانية الذى ورد فى الوثيقة تحت عنوان فصل المؤسسات الدينية عن الدولة ومراجعة الصيغ الإسلامية فى البنوك".





الاتحاد الأوروبى: قلق من إغلاق السودان لمقار منظمات المجتمع المدنى

 
رئيس الجمهورية عمر حسن البشير

بروكسل (أ ش أ)

أعرب الاتحاد الأوروبى عن قلقه الشديد إزاء قيام السلطات السودانية بإغلاق مقار العديد من منظمات المجتمع المدنى ومنع نشطاء تسليم عريضة احتجاج بهذا الخصوص إلى رئيس الجمهورية عمر البشير.

واعتبرت الممثل السامى للشئون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، ما قامت به السلطات السودانية يتعارض كليا ودعوة الرئيس السودانى إلى منظمات المجتمع المدنى للمساهمة فى عملية كتابة دستور جديد للبلاد، بحيث يتم تعزيز الوحدة الوطنية فى البلاد.

ودعت آشتون - فى تصريح صحفى اليوم الثلاثاء - السلطات السودانية إلى إعادة النظر فى قرارها تجاه المنظمات المعنية والعمل على خلق مناخ مناسب يسمح لمنظمات المجتمع المدنى بالعمل بحرية واستقلالية تامة.

كما أكدت المسئولة الأوروبية أهمية انخراط المجتمع المدنى فى حوار وطنى شامل يلبى تطلعات كل أبناء الشعب السودانى.. قائلة: "يجب العمل من أجل تأمين إطار يتسم بالانفتاح والديمقراطية والسلمية أمام منظمات المجتمع المدنى".

وكانت السلطات السودانية قد قامت مؤخرا بإغلاق مراكز ومقار لمنظمات غير حكومية معنية بحقوق الإنسان والحريات، ما أثار موجة انتقادات فى أوساط النشطاء السودانيين، وكذلك فى الأوساط الدولية.





اشتباكات عنيفة فى مدينتى داريا ودوما بريف دمشق
الأربعاء، 9 يناير 2013 - 00:55

دمشق (أ ش أ)

شهدت مدينة داريا بريف دمشق أمس الثلاثاء، اشتباكات عنيفة بين وحدات من الجيش السورى والمسلحين سقط خلالها العديد من القتلى والمصابين.

وذكر شهود عيان لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى دمشق أن الاشتباكات كانت على أشدها فى محيط مستشفى الرضوان، حيث سمع أصوات إطلاق النار بكثافة فيما شوهدت ألسنة الدخان عن بعد.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء السورية أن وحدات من الجيش دمرت فى سلسلة عمليات نوعية أمس مقرات وتجمعات للمسلحين فى مزارع دوما بالغوطة الشرقية بريف دمشق وأوقعت خلالها عددا من المسلحين بين قتيل ومصاب.

وأشارت الوكالة إلى أن وحدة من عناصر الهندسة فككت سبع عبوات ناسفة تجاوزت أوزانها 50 كيلوجراماً زرعها مسلحون فى الطريق المؤدى إلى جامع الرضوان بهدف تفجيرها عن بعد.





إرسال 20 شاحنة محملة بالمساعدات التركية للاجئين السوريين


غازى (أ ش أ)

أرسلت بلدية (الشهيد كامل) بمحافظة (غازى عنتب) جنوب شرق تركيا، 20 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى اللاجئين السوريين، فى إطار حملة (خبز وغطاء من أجل السوريين) التى تنظمها العشرات من المنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية التركية.

وقال عمدة البلدة رضوان فاضل أوغلو لوكالة أنباء الأناضول، اليوم الثلاثاء، "لن نبقى غير مبالين إزاء المأساة التى تجرى فى سوريا، ولذا أرسلنا 50 شاحنة محملة بمساعدات الإغاثة عبر جمعية الهلال الأحمر التركية حتى الآن".. مشيرا إلى أن المساعدات الإنسانية تشمل مواد جديدة وأخرى مستعملة تبرع بها المواطنون فى غازى عنتب ومواد غذائية من مخزون الغذاء فى البلدية.

وأكد فاضل أوغلو، أنه أشرف بنفسه على توزيع المساعدات فى الموقع، وتوجه بالشكر لجمعية الهلال الأحمر التركية لحسن تنظيم وتوزيع المعونات الإغاثية على اللاجئين السوريين على الحدود المشتركة بين البلدين.

وكانت الحملة الإغاثية الموسعة قد انطلقت فى أواخر شهر ديسمبر الماضى، وكل يوم ينضم لها مشاركون جدد، حيث يتم إرسال معونات إنسانية ومواد إعاشة للسوريين الذين شردتهم الأحداث الدائرة فى بلادهم قبل نحو عامين.





الجيش الحر مستعد لتسليم قتلة الصحافي الفرنسي "جاكيه"
أعلن أنها خلية للتدخل السريع ومهمتها الأساسية اغتيال الناشطين والإعلاميين

 

دبي - قناة العربية

أعلن الجيش الحر، القبض على مجموعة تابعة للنظام السوري تعمل تحت اسم "فرقة التدخل السريع".

وقال الجيش الحر إن هذه الفرقة قامت بعدة اغتيالات، منها اغتيال الصحافي الفرنسي جيل جاكيه في كانون الثاني/يناير 2012 في حمص.

وأكد "الحر" أنه بعد التحقيق مع من تم اعتقالهم، اعترفوا بأنهم قاموا بعدة عمليات اغتيال وأيضاً محاولات اغتيال، مثل محاولة قتل أفراد بعثة المراقبين العرب، وبالتحديد أنور مالك ومحمد حسين عمر.

كما اغتالت هذه الفرقة عدداً من الناشطين السوريين.

وتابع الجيش الحر في بيانه الذي نشره على شبكة الإنترنت، أنه على أتم الاستعداد لتسليم هؤلاء للسلطات الفرنسية، بشرط أن تتم محاكمتهم بشكل علني، ومن ثم تسليمهم لمحكمة الجنايات الدولية.

وأكد الجيش الحر أنهم لن يكشفوا عن الأسماء أو الشخصيات التي تم اعتقالها، خوفاً من محاولة قتلهم خلال تسليمهم للسلطات، كما أكد أن الخلية منتشرة على مستوى سوريا، ومهمتها الرئيسية هي اغتيال الناشطين والإعلاميين.





قوة بحرية روسية قبالة السواحل السورية لأول مرة منذ 40 عاماً
موسكو بعثت 5 سفن بحرية على متنها 300 من مشاة البحرية لديها

 

أشارت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية إلى أن "5 سفن روسية على متنها نحو 300 جندي وصلت إلى شرق البحر المتوسط على منافذ مرفأ طرطوس السوري".

واللافت في الأمر أنها المرة الأولى التي تنشر روسيا هذه القوة البحرية منذ 40 عاماً. 

وأشارت إلى أن "وصول السفن الروسية يأتي رداً على نشر بطاريات صواريخ الباتريوت في تركيا على الحدود مع سوريا".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول روسي أن "الهدف من نشر هذه القوة البحرية الروسية، الأضخم من نوعها منذ 40 عاماً، هو ردع أي تدخل غربي في سوريا".

ووفقاً للصحيفة، فقد أُرسلت إلى الساحل السوري سفنٌ حربية روسية، تحمل بضع مئات من الجنود.

وكتبت "صنداي تايمز" أن "300 من مشاة البحرية، تم إرسالهم إلى ميناء طرطوس في سوريا من أجل أن تبرهن روسيا على جهودها لمنع أي محاولة لتدخل القوات العسكرية الأجنبية في سوريا".

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي روسي: "روسيا يجب أن تكون مستعدة لأي سيناريو، لأن التوهج في سوريا يمكن أن يصل إلى الذروة قبل عيد الفصح"، على حد تعبيره.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، إن الهدف من الحملة هو "تحسين الإدارة والعمل والتواصل بين الأساطيل البحرية". 

وكانت روسيا أرسلت الشهر الماضي، سفينة حربية تحمل وحدة من مشاة البحرية إلى ميناء طرطوس السوري، حيث توجد لديها قاعدة بحرية.





تزويد قوات الدفاع الجوى الروسى بـ 20 رادارًا جديدًا


موسكو (د. ب. أ)

قال ناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اليوم، الثلاثاء، إن قوات الدفاع الجوى ستتسلم نحو 20 محطة رادار جديدة هذا العام.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستى" الروسية للأنباء عن الكولونيل أليكسى زولوتوخين قوله، إن الرادارات ستشمل أنظمة من فئات وتعديلات مختلفة، من بينها أنظمة من طراز "جاما-إس" و"نيبو-يو" و"بودليوت-كيه"، فضلا عن أنظمة حديثة من طراز "ديسنا" و"كاستا"، وكان زولوتوخين قد صرح أول أمس الأحد، إن الجيش الروسى رصد نحو 40 عملية إطلاق للصواريخ البالستية الأجنبية والمحلية، وكذلك لصواريخ الفضاء".. وأضاف أن محطات الرادار الجديدة، التى تم تشغيلها كجزء من نظام الإنذار المبكر ضد الهجمات الصاروخية فى روسيا تمكن النظام من تتبع ليس فقط الأهداف البالستية والأجسام الفضائية، ولكن أيضًا الأهداف التى تتحرك فى الهواء.

وتابع قائلا إن النظام سيكون أكثر فعالية فى أعقاب إنشاء نظام متكامل خاص بالتتبع الفضائى والتحكم فى القتال وقيادته.. وأضاف أن روسيا قادرة بكل ثقة على رصد الصواريخ البالستية ومراقبة والسيطرة على جميع الاتجاهات المحتملة لشن هجوم صاروخى.

وقالت وزارة الدفاع أيضًا إن روسيا ستبدأ بناء محطات رادار جديدة فى وقت لاحق من هذا العام، بحسب الوكالة.

وأعلنت روسيا أنها لن تستأجر محطة رادار جابالا فى أذربيجان، حيث انتهى العقد الذى وقع فى عام 2002 فى ديسمبر الماضى. وتستبدل روسيا محطة رادار جابالا، التى لعبت دورا حاسما فى نظام الدفاع الصاروخى الخاص بها، بنظام جديد فى مدينة أرمافير فى منطقة كراسنودار بجنوب روسيا.





رئيس الكنيست ينتقد اختيار هاغل لتولي حقيبة الدفاع الاميركية

انتقد رئيس البرلمان الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الثلاثاء اختيار الرئيس الاميركي اوباما تشاك هاغل لتولي حقيبة الدفاع، مؤكدا ان ذلك يشكل "مصدر قلق" لاسرائيل.

وقال ريفلين في بيان ان تعيين هاغل "لا يؤثر فقط على اسرائيل بل على التوازن الاستراتيجي العالمي كله. فنظرية+العزلة المريحة+ التي ينادي بها هاغل تغير استراتيجية الولايات المتحدة في العالم".

ويشير ريفلين بذلك الى مواقف هاغل من التدخل العسكري الاميركي.

واضاف ريفلين العضو في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ان "هذا المبدأ يجب ان يثير قلق اسرائيل لكن لا يجب ان يخيفها (...) لا يمكن ان يقوم شخص واحد بتحديد السياسات وهذا الاعلان لا يشكل خطرا على العلاقات الاستراتيجية بين اسرائيل والولايات المتحدة".

وريفلين هو المسؤول الاسرائيلي الوحيد الذي انتقد تسمية هاغل علنا.

من جهته، دعا وزير الجبهة الداخلية الاسرائيلي افي ديختر الى التزام "الحذر".

وقال ديختر للاذاعة العامة "كان هناك في السابق تسميات (اميركية) بدت مقلقة لكن في نهاية المطاف كان الواقع مختلفا تماما".

ويتطلب تعيين هاغل وزيرا للدفاع مصادقة مجلس الشيوخ الاميركي حيث لا يتمتع الديموقراطيون بالغالبية الموصوفة المطلوبة. وهذا يعني انه من الضروري ان يؤيد اعضاء جمهوريون في المجلس اختيار هاغل ليتمكن من تولي منصبه الجديد.

وبعد وقت قليل من تسميته، اكد هاغل لاثنين "دعمه الكامل" لاسرائيل بعد تعرضه لانتقادات اعضاء جمهوريين في الكونغرس على خلفية مواقف له من قضايا الشرق الاوسط.

وقال هاغل العضو الجمهوري السابق في مجلس الشيوخ، لصحيفة محلية في نبراسكا "ليس هناك اي دليل على انني مناهض لاسرائيل".

وبدت الصحف الاسرائيلية منقسمة الثلاثاء.

فقد كتبت صحيفة يديعوت احرونوت ان تشاك هاغل في البنتاغون "يشكل اسوأ كابوس بالنسبة لاسرائيل وللحكومة اليمينية القادمة بعد الانتخابات" في اشارة الى الفوز المحتمل لنتانياهو في الانتخابات التشريعية في 22 من كانون الثاني/يناير المقبل.

من جهتها، رأت صحف اخرى ان خيار اوباما لا علاقة له باسرائيل.

وكتبت صحيفة اسرائيل هايوم المجانية والمقربة من نتانياهو "في عالم مثالي يسوده الخير، سيكون لتشاك هاغل مكان في البنتاغون".

واضافت "لكن في عالم تشغل فيه اجهزة طرد مركزي باستمرار في بلدان خطرة مثل ايران فان هذا يمثل خيارا غير واقعي لكنه للاسف بالنسبة لنا اصبح حقيقة واقعة في عهد اوباما".





إلغاء 102 رحلة جوية من وإلى مطار إسطنبول بتركيا

إسطنبول (أ ش أ)

تسبب هطول الثلوج بغزارة على مدينة إسطنبول غرب تركيا فى إعاقة حركة الملاحة الجوية، مما اضطر شركة الطيران التركية إلى إلغاء 102 من الرحلات الداخلية والخارجية اليوم الثلاثاء.

وحذر المسئولون بشركة الخطوط الجوية التركية المسافرين بضرورة الاتصال بمركز الاتصال ، لتلقى المعلومات عن رحلاتهم قبل التوجه إلى المطار، كما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء اليوم.

فى سياق متصل، قال جلال أوزجور المسئول بهيئة الموانئ الجوية الرسمية بمطار "أتاتورك" الدولى بمدينة إسطنبول، إن 59 سيارة تقوم بنزح وتنظيف المطار من كميات الجليد المتراكم.

وتتعرض مناطق غرب تركيا ومنها مدينة إسطنبول السياحية، لموجة ثلوج قادمة من أوكرانيا ورومانيا بأوروبا، وامتد تساقط الثلوج اعتبارا من أمس إلى العاصمة التركية أنقرة وداخل هضبة الأناضول. 

كان قد تم أمس توجيه عدة طائرات إلى مطار "عدنان مندريس" فى مدينة "إزمير" غرب تركيا، بعدما تعذر هبوط الطائرات فى مطار أتاتورك بإسطنبول.

وفى جنوب شرق تركيا، التى تتعرض لموجة ثلوج كثيفة منذ فترة، أغلقت السلطات أمس، المدارس فى تسع محافظات، لوصول ارتفاع الجليد لمتر ونصف.





الإمارات توقع عقدا لتطوير متحف "اللوفر أبوظبى" بتكلفة 654 مليون دولار

 
متحف اللوفر

أبو ظبى (د ب أ)

أرست العاصمة الإماراتية أبوظبى عقدا لتطوير نسخة متحف "اللوفر" إلى ائتلاف يضم شركات عربية وأوروبية.

وقالت شركة التطوير والاستثمار السياحى، المنفذة للمشروع فى بيان اليوم الثلاثاء، إنها أرست عقد الأعمال الرئيسية لتطوير "اللوفر أبوظبى" إلى ائتلاف تقوده شركة "أرابتك" بعد مناقصة تنافسية شاركت بها عدد من كبرى شركات المقاولات. 

وتبلغ قيمة العقد 4،2 مليار درهم (654 مليون دولار)، ويتم إقامة المشروع فى جزيرة السعديات بأبوظبى ومن المقرر افتتاحه عام 2015.

وقال الشيخ سلطان بن طحنون رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة "سيشكل متحف (اللوفر أبوظبى) عند افتتاحه صرحاً عمرانياً بارزاً يجمع تحت سقفه مختلف الثقافات والحضارات".

وستباشر أرابتك وشركاؤها أعمال التطوير بشكل فورى والتى ستتضمن تنفيذ المبنى الخارجى وإنجازه فى الربع الأول من العام 2014، ثم يبدأ العمل على المرحلة النهائية والتى تتضمن الأعمال البحرية وإزالة المنصات الأرضية المؤقتة، ليفتتح المتحف أبوابه لاستقبال الضيوف فى عام 2015.

وقال مبارك المهيرى مدير عام هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة: "يشكل البدء بمرحلة التنفيذ الرئيسية لمتحف اللوفر أبوظبى خطوة هامة ضمن العديد من الخطوات التى يتم تنفيذها حتى الآن بما فى ذلك البرنامج الثقافى وعملية اقتناء المجموعة الفنية الخاصة بالمتحف، إننا على ثقة بأن متحف اللوفر أبوظبى سيحظى بتقدير عالمى نظراً لتصميمه المبتكر والأعمال الفنية الحصرية التى ستعرضها صالاته المختلفة".

ومن المخطط أن يقام المتحف على مساحة 64 ألف متر مربع، وسيضم مجموعة من الأجنحة والصالات، وسيغطى المبنى بقبة مسطحة قطرها 180 متراً.

وسيضم المشروع الذى وضع تصميمه المعمارى الفائز بجائزة بريتزكر العالمية جان نوفيل، صالات عرض فنية بمساحة 9 آلاف متر مربع من ضمنها صالات العرض الدائمة بمساحة 6 آلاف متر مربع، والتى ستعرض المجموعة الفنية الدائمة للمتحف. كما سيضم صالة مخصصة للمعارض المؤقتة بمساحة ألفى متر مربع.

وسيعرض متحف "اللوفر أبوظبى" مجموعة من الأعمال الفنية من 12 متحفاً فرنسياً عريقاً منها متحف اللوفر، ومتحف أورساى، ومركز بومبيدو. 

وقد استعان المتحف فى تصميمه بالوكالة الفرنسية للمتاحف ومتحف اللوفر الشهير الذى يعود تأسيسه إلى العام 1793. 

ويعتبر المشروع واحدا من المؤسسات الثقافية الرائدة التى يجرى تطويرها فى قلب المنطقة الثقافية فى أبوظبى والتى تضم أيضا متحف زايد الوطنى والذى سيتم افتتاحه عام 2016، ومتحف "جوجنهايم أبوظبى"، وسيتم افتتاحه فى 2017.





الهند: الهجوم الباكستانى على جنود دورية هندية بكشمير "عمل استفزازى"


نيودلهى (أ ش أ)

أدانت الهند عبور القوات الباكستانية لأراضيها بولاية جامو وكشمير، التى تسيطر عليها الهند، وتتنازع عليها مع باكستان، وقالت: إنها نصبت كمينا لدورية تابعة لجيشها، ما أسفر عن مقتل جنديين، واصفة ذلك بأنه "عمل استفزازى".

وقالت وزارة الدفاع الهندية، فى بيان لها اليوم الثلاثاء، "إن الحكومة ستثير هذا الاعتداء مع الحكومة الباكستانية"، مشيرة إلى أنها تتوقع من إسلام أباد أن تلتزم بدقة باتفاقية وقف إطلاق النار.

وكانت وكالة أنباء "برس ترست أوف إنديا"، قد أشارت إلى أن القوات الباكستانية عبرت الأراضى الهندية بولاية جامو وكشمير ونصبت كمينا لدورية تابعة للجيش الهندى، ما أسفر عن مقتل جنديين ثم تم قطع رأسيهما، فضلا عن إصابة جنديين آخرين، وذلك فى هجوم شنيع.

وأوضحت، أن الهجوم وقع فى مقاطعة بونش التى تقع على طول خط المراقبة، عندما دخلت القوات الباكستانية لمسافة 100 مترا فى الأراضى الهندية وهاجمت دورية، مشيرة- نقلا عن مصادر مطلعة- إلى أن الباكستانيين قطعوا رأسيهما خلال الهجوم وقد حملوا رأس أحدهما، ورفض الجيش التعليق على عملية قطع رءوس الجنود الهنود.





تايلاند تقبض على "القرصان الجزائري المبتسم"
"أف بي أي" يتهمه بتحويل ملايين الدولارات من البنوك


اعتقلت الشرطة التايلاندية، أمس الأحد، قرصاناً جزائرياً (24 عاما)، يدعى حمزة بن دلّاج، وهو مطلوب لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي الـ"أف بي أي"، بتهمة قرصنة حسابات بنكية وجمع ثروة بملايين الدولارات.

قالت الشرطة التايلاندية إن بن دلّاج وقع في شباكها، بينما كان في مطار سوفارنابهومي بالعاصمة بانكوك، قادماً من ماليزيا وكشفت أن مراسَلة من "أف بي أي" نبهتهم بموعد مرور الهدف.

وحمزة بن دلّاج جزائري المولد والمنشأ، تخرّج في جامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا برتبة مهندس في الإعلام الآلي العام 2008، ما مكّنه من التبحّر في دهاليز البرمجيات والقرصنة.

وينسب مكتب التحقيقات الفيدرالي للشاب الجزائري تهمة قرصنة حسابات خاصة في 217 بنكاً، وفي شركات مالية عبر العالم، كما يتهمه بجمع أموال طائلة عبر قرصنة هذه الحسابات.

وقالت الشرطة التايلاندية إن لائحة مكتب التحقيقات الأمريكي بشأن الشاب الجزائري، تقول إنه يكسب ما بين 10 إلى 20 مليون دولار في عملية قرصنة واحدة يجريها، كما ذكر أن المعني يسافر عبر العالم في الدرجة الأولى في كل رحلاته ويعيش حياة ترف، متنقلاً بين عواصم العالم ومدنه، مستمتعاً بوقته وحياته. وتحاول تايلاند أن تسلم بن دلّاج إلى ولاية جورجيا الأمريكية. 

غير أن بن دلّاج، الذي كان يبتسم أثناء حضوره مؤتمراً صحافياً لإعلان القبض عليه، ينفي ادعاءات السلطات التايلاندية بأنه مدرج في قائمة أبرز 10 شخصيات مطلوبة لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي، كما نفى كل الاتهامات الموجهة له من طرف "أف بي أي"، الذي يتابع خطواته منذ 3 سنوات.

وقال بن دلّاج في المؤتمر الصحافي: "لست مطلوباً.. ولست إرهابياً".





الهند تلاحق 4 دبلوماسيين عرب بتهمة التحرش الجنسى


نيودلهى وكالات الأنباء

اتهمت السلطات الهندية 4 دبلوماسيين من سفارات لبنان والجزائر واليمن بالتحرش جماعيا بفتاة هندية، وبطريقة آذت مشاعرها، ونقلت "العربية نت" عن الصحف الهندية، الصادرة اليوم، تأكيدها أن الفتاة تقدمت بشكوى ضدهم جميعا، وهم لبنانيان ويمنى وجزائرى.

وقالت الفتاة، وهى مساعدة مدير فى فندق درجة أولى بالعاصمة الهندية نيو دلهى، إنها كانت تمر قرب سوق "جانباث" الشعبى الشهير، المخصص للبضائع الرخيصة والمكتظ دائما بمرتاديه، عندما اعترضها الأربعة وهم داخل سيارة تابعة للسفارة اللبنانية، وراحوا يغازلونها بإشارات يدوية معززة بعبارات "جنسية" تقريبا وجارحة للشرف، فتحرك فيها الكبرياء ومضت إلى أقرب مخفر وتقدمت بشكوى ضد الجميع، وسريعا بدأت الشرطة بملاحقة "الدبلوماسيين" الأربعة، فاعتقلت أحدهم واطلعت على أوراقه الثبوتية، ثم أخلت سبيله مرهونا بتحققها فيما بعد من هويته، فيما وعدت بمطاردة الثلاثة الآخرين وقالت إنها ستعتقلهم إن لم يكونوا متمتعين بالحصانة الدبلوماسية.

وقالت "العربية نت" إنها لم تستطع الاتصال بالسفارة اللبنانية بالهند لأنها نقلت قبل أيام قليلة إلى عنوان جديد، وجميع أرقام هواتفها السابقة كانت لا تعمل، أما السفيرة اليمنية خديجة محمد غانم فهى فى اليمن حاليا، وليس فى السفارة من يصرح بشىء بدلا منها.

ونقلت "العربية نت" عن مصدر عربى قوله إن ما نشرته الصحف "تضمن مغالطات كثيرة"، وفق تعبيره، وشرح المصدر المغالطات بأن الأربعة ليسوا دبلوماسيين، ولا يعمل أى منهم فى أى سفارة، "إنما هم طلبة عرب، ولم يكن بينهم أى لبنانى، بل هم ليبيان ويمنى وجزائرى، وكانوا داخل سيارة تابعة للسفارة اليمنية"، كما قال.

وقال المصدر إن وسائل الإعلام الهندية نشرت الخبر من دون أن تتحقق مما ورد فيه من تفاصيل، وقال: "الشرطة الهندية تعلم بأنهم ليسوا دبلوماسيين"، بحسب ما أكد، مع أن مصدر الخبر هو الشرطة الهندية نفسها.





القاء إفريقية على قضبان المترو بدافع العنصرية


 ألقى رجل نمساوي امرأة ذات بشرة سوداء على القضبان بإحدى محطات مترو الأنفاق في فيينا بدافع يعتقد أنه عنصري.

ونجت المرأة بحياتها بعدما استخدم أحد الأشخاص مفتاح الطوارئ لمنع القطار من دخول المحطة مما أوقف القطار قبل دخوله محطة مترو تابور شتراسه .

أصيبت المرأة بجروح شديدة بسبب السقوط، وألقى موظفو المترو القبض على الرجل (51 عاما) وهو محتجز الآن لدى الشرطة للتحقيق معه بتهمة الشروع في قتل.

ووجه الرجل كلمات مسيئة للمرأة وأهانها بشكل عنصري قبل أن يدفع بها على قضبان القطار، وفي سياق ذي صلة تحقق النيابة العامة في برلين مع ثلاثة أشخاص متهمين بالتعدي بالضرب نهاية ديسمبر الماضي على رجل من كينيا (40 عاما) بدافع يعتقد أنه كراهية الأجانب.





معلمة عراقية تفرض على توأم ارتداء بطاقة تعريفية
والدتهما لا تتمكن من التمييز بينهما بشكل قاطع إلا عند الذهاب للنوم


فرضت معلمة بإحدى المدارس الابتدائية في مدينة الناصرية جنوب العراق، على تلميذتين توأم متطابقتين بشكل كبير ارتداء بطاقة تعريفية تحمل اسميهما، كي تستطيع التفريق بينهما.

وقالت مديرة المدرسة، نهلة مهدي صالح، إنها كانت قبل ذلك تطالب الطالبتين بوضع طوقين ملونين على الرأس للتفريق بينهما.

ولا يمكن التمييز بين الشقيقتين حتى ولو عن قرب، وفي وضح النهار لوجه الشبه الكبير جداً بينهما، ما ولّد صعوبة كبيرة أمام مرشدة الصف الخامس في مدرسة الزهراء الابتدائية في الناصرية، في التفريق بينهما.

ودفع ذلك مدرسة الصف، التي وجدت نفسها أمام مشهد صعب يتكرر يومياً، إلى مطالبتهما بوضع بطاقة تعريفية تحمل اسم كل واحدة منهما، ليسهل عليها التعرف وتقييم المستوى العلمي وسلوك كل واحدة منهما.

وتجلس الطفلتان صاحبتا الشعر والعينين السوداوين جنباً إلى جنب داخل الصف.

ويبدو أن المشكلة لا تقتصر على الغرباء فقط، لأن عائلة التوأم تواجه الصعوبة ذاتها.

ويقول شقيقهما الأكبر أحمد "بالكاد نتمكن من التفريق بينهما، والأمر نفسه ينطبق حتى على أمي التي لا تتمكن من التمييز بينهما بشكل قاطع، إلا عند ذهابهما إلى الفراش".

وأضاف أن "فكرة المعلمة جميلة واستفدنا منها، فقد سهلت التعرف عليهما بسهولة".

وولدت صفا ومروة ربيع المتشابهتان إلى حد كبير جدا في الثالث من يوليو/تموز عام 2002، في إحدى مستشفيات مدينة الناصرية 360 كلم جنوبي بغداد.





طالب يشرب قارورة ماء بسرعة شديدة

فيديو





طريقة مبتكرة لكسب الرزق من خلال العزف على فناجين الشاي

فيديو




بالفيديو.. بائع غزل البنات فى الصين يصنع منه أشكالا مختلفة


بائع غزل البنات

لم تترك الصين عملاً إلا وأضافوا إليه الجديد وبلمسات بسيطة أضافوا على غزل البنات الذى يعشقه الجميع من الصغير إلى الكبير لمسة جمالية تجعل الجميع يسرعون إليه بشكل أكثر من الأول.

فقد وقف بائع صينى فى إحدى الأحياء بمدينة الصين وصنع أشكالاً مختلفة، قام هو بعملها وابتكارها أمام المارة فى الحى وصورها وكل من يعجبه شكل يقوم هو بتصنيعه له فى لحظتها، وبهذه الطريقة انجذب إليه العديد من الفتيات والشباب المارة فى الشارع.
فيديو





فيديو : فقدان السيطره على (كره الثلج) تتسبب بمقتل شخص بداخلها

تسببت هذه الحادثه بوفاه شخص كان بداخل كره (Zorb) وهي كره بلاستيكيه يتم اللعب فيها اما فوق الماء او فوق الثلج .. ولكن هذه المره فقد الجميع السيطره على الكره .. الامر الذي جعلها تتدحرج إلي اسفل التل .. من على ارتفاع كبير …
فيديو
YouTube Link





أكثر من ربع سكان الوطن العربي أميين



 قالت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،في بيان لها الإثنين بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية ،أن تقرير التنمية في الدول العربية للعام 2011،أشار إلى أن مُعدل الإلمام بالقراءة والكتابة في الدول العربية وصل إلى 72.9%،أي أن نسبة الأمية تصلإلى 27.1 % محرومين من التعليم ومواصلة التعلم..

وأضافت المنظمة أن 60 % من الأميين في الوطن العربي هم من الإناث،ونقلت عن تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع للعام 2011،أن هناك 6.188 ملايين طفل وطفلة في الدول العربية غير ملتحقين بالتعليم ممن هم في سن الإلتحاق بالتعليم.

وإعتبرت أن هذا العدد يمثل "رافدا دائما للأميين العرب"،يضاف إلى ذلك ظاهرة التسرب من التعليم في مرحلته الأولى والتي تبلغ ما بين 7 - 20% في معظم الدول العربية،حيث تصل في بعضها إلى 30 %.

وحذرت المنظمة من أن هذه الأرقام "سوف تُشكل واحدة من اهم الأخطار التي تعترض التنمية البشرية والإقتصادية والإنسانية في الوطن العربي".

واكدت أن ملف الأمية لم يحظ بالعناية المستحقة ،وانه مازال يمثل عقبة حقيقية في تحقيق أهداف خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي إعتمدتها القمة العربية في العام 2008.

ودعت بالمقابل جميع الدول العربية إلى الإرتقاء بملف مكافحة الأمية ،وتعزيز تعليم الكبار إلى صدارة إهتماتها بإعتباره يمثل قاعدة التنمية ويؤشر على مدى جديتها في تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي وصفتها بالخطوة الكبرى على طريق إيجاد القرار السياسي الذي كان مطلبا لمختلف الهيئات المعنية بمحو الأمية في المنطقة العربية.





بالفيديو .. ظهور وحش البحر في أعماق المحيط

 
تمكن فريق من العلماء في اليابان من التقاط أول صور لحبار عملاق في أعماق المحيط الهادىء ، فيما يُعتقد أنه - وفقاً للأسطورة اليابانية - التطور الطبيعي للوحش البحري الشهير "كراكن".

ويبلغ طول الحبار العملاق ثمانية عشر متراً ، وهو يعيش على بُعد 1 كيلومتر من سطح المحيط ، ونحو ألف كيلومتر من سلسلة جزر اوجازاوارا.

وجدير بالذكر أن تلك هي المرة الاولى التي يتم فيها التقاط صور حية لحيوان عملاق على كوكب الأرض ، نظراً لخطورة الاقتراب من تلك الكائنات الغريبة ، غير أن الفريق الياباني تمكن من انجاز المهمة بنجاح.

وتقول الأساطير أن فى الاغوار العميقة في مكان ما في أعماق البحار مخلوقات عملاقة في انتظار لحظة أن ترتفع فوق المحيطات وإيقاع الرعب والخوف في صفوف البشر.
فيديو




ببغاء فى ألمانيا يستنفر الشرطة والإطفاء بنداء "تعالى يا ماما"

 
ببغاء
إيبنبورين (د ب أ)

هرعت قوات الشرطة والإطفاء فى ألمانيا اليوم الثلاثاء إلى أحد المنازل بمدينة إيبنبورين بولاية شمال الراين فيستفاليا غربى البلاد بعد أن تلقت استغاثة من إحدى الجارات تقول فيها إنها سمعت صوتا طفوليا فى المنزل المجاور يصيح قائلا:"ماما، بابا!" و"تعالى يا ماما".

وذكرت الشرطة أن الجارة لم تلاحظ وجود أى شخص فى الشقة المجاورة منذ يومين، كما أن رجال الشرطة الذين جاءوا مسرعين سمعوا نفس الصيحات عند اقترابهم من الشقة ولم يجدوا من يفتح لهم الباب. 

وعندما أمرت الشرطة خبيرا بفتح باب الشقة عنوة لم يجدوا فيها سوى ببغاء فى قفصه يصيح بصوت طفولى "ماما، بابا.. تعالى يا ماما". وهو من نوع ببغاء الأمازون الثرثار ذى القلنسوة الزرقاء.

وجاء فى بيان للشرطة أنه "للمفاجأة، كان الببغاء سعيدا فى قفصه واستقبل رجال الشرطة بالترحيب بكلمات.. ماما، بابا.. تعالى يا ماما".

ونجحت الشرطة فى الوصول أخيرا لأصحاب الشقة فى مكان عطلتهم فأكدوا للشرطة أن الببغاء يجد الرعاية الكافية من قبل معارف للأسرة، المكونة من أبوين وطفلين، والتى أوكلت إليهم المهمة خلال غيابها.




قط مفترس يمزق وجه أمريكي

على الرغم أن " روجير مونديل" من هواة استكشاف الحياة البرية ، إلا أن جرأته لم تدعمه في مواجهة قط مفترس من فصيل Bobcat كبير الحجم والذي هاجمه بشكل مفاجئ في كراج بيته.

وقد تمكن القط بمخالبه الحادة من أن يعصف بوجة "روجير" ، الذي فوجىء بانقضاض القط عليه من خلف إحدى السيارات بسرعة واندفاع شديديٌن لم يتمكن "روجير" من التصدي لهما.

ويشار إلى أن قط الــ Bobcat يزن نحو ضِعفين القط العادي ، حيث يصل متوسط وزنه إلى 14 كيلوجراماً.






صياد مصري يعثر على سمكة وزنها 800 كليو غرام


عثر صياد مصري على سمكة وزنها 800 كيلوجرام يطلق عليها "سمكة الشمس" التي تنتشر في أعماق المحيطات.

ونجح صيادً من مدينة السلوم الحدودية المصرية شمال غرب القاهرة في اصطياد السمكة من البحر الأبيض المتوسط ,والتي تتميز بفمها الصغير وحجمها الكبير، ويصل سُمك جلدها إلى حوالى 1.5 سم، فيما لا يستحب أكل لحومها نظرًا لأنها تتغذى على قناديل البحر المعروفة بسُميتها. وسيتم إرسال السمكة إلى متحف الأحياء المائية بالإسكندرية نظرًا لندرتها.




مطاعم تقدم وجبات لحيوانات مهددة بالانقراض


تقدم مطاعم "جولدن ماونتن باجودا" أو جبل باجودا الذهبي المقدس عند البوذيين أطباقاً لحيوانات مهددة بالانقراض من خلال صيدها من الغابات.

ويأتي إلى هذا المكان المقدس عدد كبيرمن السياح والزوار حول العالم من أجل تناول هذه الأطباق التي يكلف الواحد منهم 10 آلاف كيات (41.25 ريال سعودي)، وتشمل هذه الأطباق من الحيوانات المنقرضة الغزال النباح والقط ط البرية والثعابين وثعالب الماء، ويتم إضافة صوص الكاري غالباً إلى هذه الأطباق لتعطي مذاقاً مميزاً حسب زوار المكان.
ويقول أصحاب المطاعم أن الصينيين هم الأكثر مجيئاً وطلباً لهذه الأطباق، فهم -على حد قولهم- يطلبون تناول الثعابين حية، كما أن مخزون اللحوم في المطاعم ينفذ بمجرد مجيئهم.
جدير بالذكر أن هذه المنطقة المقدسة تعج بالمناوشات بين الحكومة ومتمردي المنطقة الذين يقومون بالقطع الجائر للأشجار والصيد الجائر من أجل بيع لحوم الحيوانات لهذه المطاعم.




علماء يحللون دواء للعين صنع قبل 2000 عام
عثر عليه في قاع سفينة غارقة قبالة سواحل توسكانيا

نجح علماء من إيطاليا في الكشف عن حقيقة دواء عمره أكثر من ألفي عام، حيث رجحوا أن هذا الدواء كان يستخدم علاجاً للعين، وذلك حسبما أكد فريق الباحثين تحت إشراف إيركا ريبشيني من جامعة بيزا الإيطالية في دراستهم التي نشرت نتائجها أمس في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم. 

وكان العلماء يفحصون مستحضرات رمادية اللون، كانت موجودة في وعاء من الزنك، عثر عليه في بطن سفينة "ريليتو ديل بوزينو" التي غرقت قبل ألفي عام قبالة سواحل توسكانيا بعد انتشال السفينة.

وأظهر تحليل أجزاء من هذه المستحضرات أن تركيبة هذه المستحضرات وشكلها يوحيان بأنها كانت تستخدم دواء للعين "وكانت هذه المادة توضع على جفن العين مباشرة" حسبما أكدت ريبشيني في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أمس.

وتبين أن أكثر أجزاء هذا المحلول مركبة من الزنك، بحسب ما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط"، وأن من بين أجزائها النشا وأكسيد الحديد وشمع العسل وراتنج الصنوبر والكثير من الأجزاء النباتية؛ مثل فحم الخشب والألياف والشمع وطلع زهور شجر الزيتون ونشا الحبوب، وغيرها من النباتات الأخرى.

واكتشف الباحثون أن أكثر من نصف حبوب اللقاح الموجودة في هذه المستحضرات الطبية تعود لنباتات كانت لقحت في وقت سابق من قبل الحشرات، وهو ما اعتبره العلماء دليلا على أن طلع الزهور كان إلى جانب شمع العسل يستخدم في التداوي في العصور القديمة، ولم يتعمد الصيادلة القدماء إضافته للمستحضرات العلاجية.





أمل جديد للمصابين بالعمى عبر زراعة خلايا بالشبكية


 تمكن باحثون بريطانيون من إعادة البصر لفئران تعاني من عمى كامل، بحقن خلايا حساسة للضوء في عينها. وأشار فريق البحث في جامعة أكسفورد إلى أن دراسته تماثل العلاجات التي يحتاجها البشر الذين يعانون من مرض التفسخ البقعي بالعين.

يذكر أن المرضى الذين يعانون من التهاب الشبكية الصباغي يفقدون الخلايا الحساسة للضوء بشكل تدريجي بالشبكية بشكل يمكن أن ينتهي بهم إلى الإصابة بالعمى.

ويأمل الباحثون أن تكون هذه التجربة البداية لعلاج هؤلاء المرضى عبر حقن خلايا حساسة للضوء في عيونهم لتحسين الرؤية لديهم أو استعادة البصر في حالة إصابتهم بالعمى.

وشرح بروفسور روبرت ماكلارن من جامعة أكسفورد، قائلاً: "هذا هو أول دليل على إمكانية معالجة فأر معمل يعاني العمى الكامل بزراعة خلايا بالعين لإعادة بناء الطبقة الحساسة للضوء بشكل كامل".

وفي هذه الدراسة، استعان فريق البحث بفئران تعاني فقدا كاملا للخلايا الحساسة للضوء في الشبكية، وهو الأمر الذي لا يسمح لها بالتفريق بين الضوء والظلام. وتم زرع خلايا تعرف بـ precursor لهذه الفئران، تطورت إلى بناء كتل من الشبكية بمجرد زراعتها بالعين. بعد مرور أسبوعين تشكلت الشبكية مرة أخرى بشكل كامل.

وقد تم اختبار مدى قدرة الفئران على الرؤية بتسليط ضوء ساطع عليها بشكل أثار رد فعل طبيعي بالعين، وذلك بوضوح تضييق حدقة العين بمجرد وصول الضوء إليها. كما تم عمل أشعة للمخ لمعرفة ما إذا كانت معلومات الرؤية تتكون داخل الدماغ أم لا.

وعلق بروفسور بيت كوفي من معهد البصريات في جامعة لندن على الدراسة، مؤكداً أهميتها لأنها تتعلق بأكثر الحالات المسببة لفقد البصر حدوثاً وحدة.

وقال: "ربما تكون هذه هي أفضل طريقة لمساعدة هؤلاء المرضى على استعادة الرؤية. إلا أنه تظل هناك حاجة لدراسة توضح مدى تحسن الرؤية التي يستعيدها المريض، حيث إن اختبار الحساسية للضوء وأشعة المخ لا تكفي لمعرفة مدى تحسن الرؤية التي يكتسبها المريض نتيجة هذه العملية".

وقد بدأ الباحثون بالفعل بتجربة زراعة خلايا جذعية جنينية بشرية في أعين أشخاص يعانون من مرض الضمور البقعي. وقد أظهرت النتائج الأولية أمان التقنية، إلا أن النتائج النهائية سوف تحتاج لعدة سنوات قبل تطبيقها بشكل موسع على المرضى.




15 ألف هندي يحققون رقما قياسيا في ضرب الطبول !


في محاولة لتحقيق رقم قياسي عالمي لأكبر مجموعة من ضاربي الطبل، تجمع ما يقرب من 15 ألف موسيقي هندي مرتدين الملابس التقليدية وحاملين طبلة هندية تعرف باسم "كهول" للعزفلمدة 15 دقيقة متواصلة.


كان 14833 شخصاً قد شاركوا في الحدث آملين أن يكون عددهم كافياً لتعترف الموسوعة بكسرهم للرقم القياسي، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد قام الطبالون بارتداء الزي الهندي التقليدي الكامل والعمامة، حيث قاموا بالأداء لمدة 15 دقيقة وتم تصويرهم بالكامل في فيديو سيتم إرساله للمسؤولين بموسوعة "غينيس" لتسجيل رقمهم.
يُذكر أن أكبر رقم للأداء على آلات نقرية كان قد تم تسجيله في مدينة "هونغ كونغ" في يوليو 2002 حيث أدى 10102 شخص لمدة 6 دقائق.
وتعد آلة "كهول" طبلة بجانبين تصنع من مادة الـ"تيراكوتا" وعادة ما تصاحب الموسيقى الدينية الهندية.












50 دولاراً فقط.. لتحلية مياه البحر
الجهاز الذي ابتكره أحد الباحثين يعمل بالطاقة الشمسية


توصل أحد الباحثين إلى ابتكار جهاز لتحلية مياه البحر يعمل بالطاقة الشمسية، من الممكن أن يكون حلاً مثالياً لدول العالم الثالث، التي تعاني من نقص في معدلات المياه الصالحة للشرب.

وجاء في التقرير، الذي نشرته مجلة "تايم" الأمريكية، أن الجهاز الجديد يعتبر خطوة كبيرة إلى الأمام في ما يتعلق بالتصدي لنقص كميات المياه الصالحة للشرب، وخصوصاً في الدول التي تطل على بحار ومحيطات أو أي نوع آخر من مصادر المياه المالحة.

وأظهر التقرير أن تشغيل الجهاز الجديد لا يكلف شيئاً، ويعمل بالكامل بالطاقة الشمسية من دون اللجوء إلى الطاقة الكهربائية كالعديد من الأجهزة الأخرى لتحلية المياه، بالإضافة إلى أن استعماله سهل جداً، ويقتصر على إضافة المياه المالحة في الخزان المخصص ثم انتظار المياه العذبة.

كما أشار إلى أن الجهاز الجديد لا يكلف سوى 50 دولاراً، ما يزيد من قدرته التنافسية مع الأجهزة الأخرى، إذ يتفوق بنسبة 76 في المئة على الأجهزة الأخرى في مدى الفعالية.




قلم يحول الشاشات العادية للحواسيب إلى شاشات لمسية

 
كشفت إحدى شركات تكنولوجيا البرمجيات "تارغوس" عن قلم تقني جديد يسمح بتحويل الشاشات العادية للحواسيب إلى شاشات تعمل من خلال لمسها بواسطة هذا القلم باستخدام برامج "ويندوز 8 " التشغيلية.

وأوضحت مجلة "تايم "الأمريكية في تقرير لها، أن هذه التقنية الجديدة تعمل من خلال وضع قطعة استقبال صغيرة في أحد الأماكن المخصصة على جانب الحاسوب المحمول ومن ثم إتباع بعض الخطوات حتى يتسنى للجهاز تحديد أبعاد الشاشة، حيث يساعد القلم على تقديم عدد من المهام مثل فتح الملف وسحب الصفحة إلى الاتجاه المرغوب به والرسم والكتابة بالإضافة إلى عدد من المهام الأخرى، بشكل يجعل استخدام برنامج "ويندوز 8" التشغيلي في غاية البساطة والسلاسة.

كما اشار التقرير الى أن سعر هذا القلم التقني الجديد يقدر بـ100 دولار فقط، وهو السعر الذي يعتبر رمزيا مقارنة باسعار الحواسيب اللوحية أو المحمولة المزودة بشاشات لمس التي تعد مرتفعة نسبيا.





تقرير.. توقعات بأن يتصدر "الفابليت" سوق الجوالات في 2013

أفاد تقريرصدر على هامش معرض CES 2013 العالمي للتكنولوجيا ، والمقام حاليا في مدينة لاس فيجاس الأمريكية عن تطورات لسوق تكنولوجيا الاتصالات العالمي بتوقعات أن تتصدر أجهزة "فابليت" التي تجمع بين خصائص الهواتف الذكية والتابليت ،أو ما يعرف بالكمبيوتر اللوحي ، مبيعات سوق الجوالات على مستوى العالم خلال عام 2013 .

فبعد أن كانت الجوالات تتصدر الأسواق وفقا لمدى صغر شاشتها ، وبعد أن كانت توصف الجوالات ذات الشاشات العريضة بصعوبة الاستخدام ، أصبحت الهواتف الذكية صاحبة الشاشات العريضة تتصدر المشهد الآن ، وخاصة بعد ظهور أجهزة الكمبيوتر اللوحي ، والتي حققت مبيعات قوية على مدار عام 2012 ، وتحديداً الإصدارات الأخيرة لعملاق صناعة الجوالات - سامسونج اليابانية ، والتي قدمت الفابليت من خلال كلٍ من الجالاكسي نوت والجالاكسي اس3.

ويُرجع التقرير أسباب تصدر "الفابليت" إلى كونه متعدد الاستخدامات، فهو يجمع بين إمكانية إجراء اتصالات صوتية ومرئية مع وتصفح الانترنت ومشاهدة الصور ومواقع التواصل الاجتماعي ، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في تحميل احدث الألعاب والتطبيقات.

ومن المنتظر أن تشارك بعض الدول الأسيوية سامسونج مركز الصدارة ، وخاصة بعد أن أعلنت شركة هيواوي الصينية مؤخراً أنها ستكشف عن هاتف بشاشة قياسها 6.1 بوصة ، من خلال المعرض ، وذلك في إطار مواكبة متطلبات السوق العالمي.




"Polaroid" تكشف عن حاسب لوحي جديد مخصص للأطفال
الحاسب الجديد يتيح الوصول إلى الشبكة العنكبوتية تحت مراقبة أبوية


كشفت شركة "بولارويد Polaroid" الأمريكية الرائدة في مجال التصوير الرقمي والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية عن حاسب لوحي جديد مخصص للأطفال يتميز بمواصفات وخصائص تقنية مناسبة لاستخدامات هذه الفئة العمرية، وهيئة تشغيل بسيطة تتيح الوصول إلى الشبكة العنكبوتية وبرامج التلفاز والألعاب والكتب الإلكترونية والبرمجيات التعليمية، تحت مراقبة أبوية

ويأتي الحاسب اللوحي المندرج تحت الرقم الرمزي "PTAB750" بشاشة عرض قياس 7 بوصات يدعم تقنية اللمس بدقة وضوح 400×800 بيكسل، مزوّد بمعالج سريع يرتكز على بنية "ARM Cortex-A8" بتردد واحد غيغاهيرتز، ويحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 512 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 8 غيغابايت، قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي"، ولالتقاط الصور والفيديو متوافر كاميرا خلفية بدقة 2 ميغابيكسل. 

ووفقاً للشركة فإن الجهاز قادر على مقاومة الخدوش والصدمات والسقوط والسوائل بفضل تغليفه بطبقة حماية من المطاط تحيط به من كافة جوانب الجهاز، ما يتيح الأطفال استخدامه بحرية كبيرة.

ويعمل الجهاز ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.0- آيس كريم ساندويتش"، بواجهة مستخدم بسيطة وسلسة، مثبت مسبقاً بعدد من التطبيقات والألعاب المتميزة "35 Premium app"، إلى جانب الكتب الإلكترونية التفاعلية وعدد من البرامج الملائمة للأطفال، من ضمنها برنامج الرسوم"Draw"، والكاميرا "Kids Cam"، وتطبيق "Music Studio"، الذي يُعد بمثابة ركن الإبداع للأطفال، يتيح لهم ابتكار وإنشاء ملفات للصور والفيديو والأغاني والموسيقى ومشاركتها مع الأهل والأصدقاء.

ويدعم الجهاز من حيث الاتصال تقنية "واي فاي"، ومزود ببطارية بسعة عالية قدرها 3500 ميللي أمبير، وتخطط الشركة طرحه بالسوق الأمريكي بسعر 150 دولاراً أمريكياً، ولكنها لم تفصح عن موعد إطلاقه بالأسواق العالمية الأخرى.

وبجانب هذا اللوحي طرحت أيضاً الشركة كاميرتها الجديدة المندرجة تحت الرقم الرمزي "iM1836"، خلال معرض "CES 2013" المنعقد حالياً بمدينة لاس فيغاس الأمريكية، وتأتي هذه الكاميرا مع خاصية تبديل العدسات، تحتوي على عدسة 33-10 مم، بدقة 18.1 ميغابيكسل، وتدعم تقنيات "واي فاي" و"بلوتوث" لإمكانية اتصالها بالشبكة العنكبوتية والاقتران بالأجهزة الرقمية الأخرى، وتعمل الكاميرا بنظام تشغيل "أندرويد 4.1"، ومزود من الخلف بشاشة قطرها 3.5 بوصة، وتدعم الكاميرا حصرياً عدسات "Micro Four Third" من خلال محول، ما يجعلها متميزة عن كاميرا سامسونغ غالاكسي وكاميرا نايكون، وتخطط الشركة طرحه بسعر 399 دولاراً أمريكياً. كما ستطرح إصداراين آخرين من الكاميرا من دون نظام تشغيل أندرويد وهما "iM1232W" مزودة بتقنية واي فاي وبسعر 349 دولاراً أمريكياً، والأخرى "iM1030" من دون واي فاي بسعر 299 دولاراً أمريكياً.





بالصوروالفيديو ... سوني تطلق أول "هاتف" يعمل تحت الماء

أطلقت شركة سوني اليابانية هاتفا جديدا يعمل حتى تحت الماء ، وذلك من خلال مشاركتها في معرض التكنولوجيا العالمي CES 2013 المقام حالياً في مدينة لاس فيجاس الأمريكية.


ينتمي الجهاز الجديد إلى عائلة هواتف "إكسبيريا" ، ويعمل بالإصدار 4.1 من نظام أندرويد المعروف باسم "جيلي بين".

يعتمد الهاتف على شاشة بقياس 5 بوصة عالية الوضوح، ويوفر مساحة تخزين داخلية تبلغ 16 جيجابايت و ذاكرة خارجية بسعة 2 جيجابايت.


يتيح الهاتف الجديد للمستخدم التقاط صور نقية تحت الماء أيضا من خلال الكاميرا الخلفية ذات الدقة 13 ميجابكسل.


وتقول الشركة أنه يمكن ببساطة أن يغسل تحت صنبور الماء


يدعم الهاتف الاتصال عبر شبكات الجيل الرابع المتطورة، إضافة إلى تقنية الاتصال القريب المدى NFC.


ومن المنتظر أن يتم طرح الهاتف البرمائي الجديد مع حلول الشهر المقبل ، وسيدعم التشغيل على سماعات تعمل بكفاءة تحت الماء ، والتي سيبلغ سعرها 60 يورو.
فيديو
YouTube Link




"سامسونغ" تتيح مشاهدة فيلمين على تلفزيون واحد
تعمل بتقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء


عرضت مجموعة "سامسونغ" الكورية الجنوبية في لاس فيغاس جهاز تلفزيون جديدا يتيح لشخصين اثنين مشاهدة فيلمين أو برنامجين مختلفين في الوقت نفسه، بفضل شاشة من الجيل الجديد تعمل بتقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء.

وهذا التلفزيون المسمى "أف 9500" هو الأول في العالم الذي يتمتع بوظيفة "المشاهدة المتعددة" التي تسمح "لشخصين بمشاهدة برنامجين مختلفين والاستماع إليهما بدقة عالية، وفي الوقت نفسه على شاشة واحدة"، بحسب ما أكدت المجموعة عشية افتتاح المعرض السنوي للإلكترونيات الاستهلاكية.

وأوضح جو ستينزيانو، وهو مسؤول في "سامسونغ" في الولايات المتحدة، في مؤتمر صحافي أن هذا الأمر "ممكن مع تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء دون سواها بفضل السرعة الكبيرة" التي تعرض فيها الصور في هذه التكنولوجيا. 

وإذا أراد المستهلك مشاهدة صور البرنامج الذي يعنيه دون سواها، عليه أن يرتدي نظارتين خاصتين ثلاثيتي الأبعاد مزودتين بمكبرين للصوت يسمحان له بسماع الصوت الصادر عن البرنامج الذي يشاهده.

وتتميز الشاشات العاملة بتقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء عن شاشات البلازما والبلورات السائلة (أل سي دي) بألوان أفضل وبصورة أعلى دقة.

وحتى اليوم، لا تزال مجموعة "أل جي" الكورية الجنوبية الوحيدة بعد "سامسونغ" التي طرحت للبيع جهاز تلفزيون مزودا بشاشة تعمل بهذه التقنية. وقد أعلنت الأسبوع الماضي فتح باب الطلبات المسبقة على نموذج يبلغ حجم شاشته 55 إنشا (140 سنتمترا) وتبلغ قيمته 11 مليون وون (7800 يورو) وسيصبح متوافرا بحلول نهاية آذار/مارس.





خبراء يتخيلون كيف ستبدو سيارات المستقبل


العديد من الخبراء يرون أن المستقبل سيشهد سيارات ليست فقط ذاتية القيادة بل ستكون قادرة على التواصل مع بعضها واتخاذ القرارات دون الاستعانة ببشر فيما يطلق عليه "السيارات الإنترنتية".

ويرى الخبراء أيضاً أن هذه السيارات ستعمل على تبادل المعلومات الرقمية ليس فقط مع بعضها بل وأيضاً مع الأعمال التجارية والأشخاص والمنظمات ومنشآت البنية التحتية لتتكون شبكة إنترنت خاصة بالسيارات تستخدمها بنفسها إلى جانب شبكة الإنترنت الخاصة بالبشر، كما أن الطفرة التي ستشهدها الصناعة ستتطلب تغييراً تاماً في عدد من المسائل التكنولوجية والهندسية والقانونية الخاصة بالسيارات، وفقاً لما ذكر موقع "وايرد".
وستحتوي سيارات المستقبل على مستشعرات للحركة وخاصية التعرف على الأصوات وتحليل البيانات التي ترصدها وتلقي معلومات من السيارات الأخرى والطرق ووحدات المرور والطقس ومعدات أفضل بما يساعد في تقليل انبعاثات العادم ويطيل عمر السيارات ويقلل الحوادث ويزيد من وسائل الترفيه الخاصة بالركاب.
وستساهم السيارات المستقبلية في تلبية مطالب المستهلكين، حيث أظهرت دراسات على عينات من راكبي السيارات أن 46% منهم يرغبون في استخدام الإنترنت أثناء القيادة دون تعريض سلامتهم للخطر، وهو ما سيكون ممكناً في السيارات المستقبلية، كما أن ثلث عينات الدراسات عبروا عن رغبتهم في سيارات ذاتية القيادة دون الحاجة لانتباههم طوال الوقت.





سيارة مرسيدس SL500 المعدلة أناقة ألمانية


كشفت شركة "لورينسر" عن مجموعة من التعديلات الخاصة لمرسيدس SL500 موديل 2013 والتي من المقرر أن تظهر للعالم لأول مرة في معرض "إيسين" للسيارات.

التعديلات التي أجرتها الشركة خاصة بشكل السيارة فقط، إلا أنه من المؤكد أن الشركة تعمل على تطوير حزمة تعديلات خاصة بقوة المحرك والأداء.
وتتضمن التعديلات تركيب صدام أمامي جديد بفتحات كبيرة للهواء وشبكة جديدة إلى جانب حواف جانبية وصدام خلفي جديد وسبويلر غير بارز في غطاء الحقيبة.
وقد أضافت الشركة أقواس عجلات أعرض مدمج بها فتحات هواء لتبريد مكابح السيارة، وأشارت الشركة إلى أن الجسم الجديد للسيارة نجح في زيادة القوة الدافعة لأسفل على محاور العجل، ولا تكتفي الشركة بذلك بل وتقدم نظام عادم جديد خاص بـ4 مخارج ومجموعة عجلات جديدة تمنح السيارة شكلاً رائعاً.