الثلاثاء، 15 أبريل 2014

الإخبارية اليومية






بأمر الملك.. إعفاء بندر بن سلطان وتكليف الإدريسي برئاسة الاستخبارات العامة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمراً ملكياً يقضي بإعفاء الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة، من منصبه بناء على طلبه، وتكليف الفريق أول ركن يوسف بن علي الإدريسي (نائب رئيس الاستخبارات العامة) بمهام رئاسة الاستخبارات العامة.






"الفيصل" استقبل نظيره الجزائري وقال: نأمل بحل نهائي لنووي إيران
وزير الخارجية: إعلان النظام السوري إجراء الانتخابات يعد تصعيداً

واس- الرياض:
 أكد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أهمية قرار الجامعة العربية بشغل الائتلاف الوطني السوري مقعد سوريا في الجامعة العربية، كما أكد أن المملكة العربية السعودية ترى في إعلان النظام السوري بإجراء الانتخابات تصعيداً من قبل نظام دمشق، وتقويضا للجهود العربية والدولية لحل الأزمة سلميا وعلى أساس اتفاق (جنيف1) الهادف إلى تشكيل هيئة انتقالية بسلطات واسعة تمكنها من الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها الوطنية والترابية.

جاء ذلك في بيان صحفي تلاه الوزير اليوم خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بمقر وزارة الخارجية في الرياض مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، وفيما يلي نص بيان وزير الخارجية:

يسرني أن أرحب بمعالي السيد رمطان لعمامرة وزير خارجية جمهورية الجزائر الشقيقة، والوفد المرافق له في الرياض.

اجتمع معاليه صباح اليوم مع سمو سيدي ولي العهد وكان اجتماعه أستطيع أن أقول أخوي بتبادل الذكريات وتحدثوا عن العلاقة الوثيقة بين الجزائر والمملكة العربية السعودية، التي انطلقت من أيام حرب الاستقلال في الجزائر واستمرت حتى اليوم.

كما عقدت اليوم مع معاليه مباحثات مستفيضة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات، والاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، وأيضا أعمال اللجنة السعودية - الجزائرية المشتركة التي عقدت اجتماعها الأخير في الرياض قبل شهرين، وبحثت في فتح المزيد من آفاق التعاون المشترك في خدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

بحثنا أيضا في قضايا المنطقة العربية وفي إطار مستجداتها وتداعياتها على الساحتين الإقليمية والدولية. على رأس هذه القضايا بطبيعة الحال القضية الفلسطينية وفي ضوء الاجتماع الوزاري الأخير للجامعة العربية.

وأود أن أشير في هذا الصدد إلى أن دعم الجامعة العربية لقرار السلطة الفلسطينية بالموافقة على تمديد المفاوضات، إنما ينبئ وبشكل قاطع عن حرص الجانب العربي على السلام كخيار استراتيجي، في وقت يشكل فيه التعنت الإسرائيلي برفض الالتزام بمرجعيات السلام وإقرار مبدأ حل الدولتين، علاوة على ما تتخذه من إجراءات استيطانية وتهويد للقدس، يشكل أكبر العقبات التي تعترض مساعي السلام في الشرق الوسط، وهو الأمر الذي يستلزم من الولايات المتحدة الأمريكية بذل الضغوط مع الجانب الإسرائيلي من واقع رعايتها لمحادثات السلام.

بحثنا أيضا الأزمة في سوريا، وأود في هذا الصدد التأكيد على أهمية قرار الجامعة العربية بشغل الائتلاف الوطني السوري مقعد سوريا في الجامعة العربية، كما أن المملكة ترى في إعلان النظام السوري بإجراء الانتخابات تصعيداً من قبل نظام دمشق، وتقويضا للجهود العربية والدولية لحل الأزمة سلميا وعلى أساس اتفاق (جنيف1) الهادف إلى تشكيل هيئة انتقالية بسلطات واسعة تمكنها من الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها الوطنية والترابية. وهي الجهود التي تعهد النظام السوري تعطيلها عن سابق إصرار وتصميم في (جنيف2)، إضافة إلى تواتر الأنباء الخطيرة عن استخدام النظام للغازات السامة ضد المدنيين مؤخرا في بلدة كفر زيتا في ريف حماة، في تحد واضح لقرار مجلس الأمن.

إن هذه التجاوزات المستمرة لنظام دمشق باتت تستدعي من المجتمع الدولي اتخاذ إجراء حازم أمام استمرار تحديه للإرادة الدولية والعربية والإسلامية، وخصوصا في ظل التقرير الذي قدمته المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان مؤخرا لانتهاكات النظام التي ترقى إلى مستوى (الجرائم ضد الإنسانية).

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، فإن المملكة تأمل في أن تسفر الجولة القادمة لمفاوضات إيران مع مجموعة (5 1) عن حل نهائي وجذري لهذا الملف، وبما يضمن استخدام إيران السلمي للطاقة النووية وفق معايير وإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها، والمعاهدات والاتفاقات الدولية المبرمة في هذا الشأن، مع ضمان عدم تحول البرنامج في أي مرحلة من مراحلة إلى الاستخدام العسكري. كما تجدد المملكة تأكيدها على أهمية جعل منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط منطقة خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل وخصوصا الأسلحة النووية. وهو كما تعلمون موقف جميع الدول العربية.

تناولت مداولاتنا أيضا موضوع مكافحة الإرهاب وأهمية تكثيف الجهود لمحاربته واقتلاعه من جذوره أيا كان مصدره أو الجهات التي تقف وراءه، واتفقنا على أن يكون هناك اتفاق بيننا لتقوية التعاون الدولي والمراكز الموجودة منها مركز الملك عبدالله الذي يقع تحت مظلة الأمم المتحدة والمركز الموجود في الجزائر.

كما تم التشاور والتنسيق بيننا حيال تطوير منظومة الجامعة العربية في خدمة العمل العربي المشترك، وفي ضوء قرارات القمم العربية، وأقول التعاون وثيق بين الجزائر والمملكة العربية السعودية في هذا الإطار، وكلاهما يتفق أن هناك إلحاح لتطويرها لحماية المصالح العربية، حتى تكون أداة لتصحيح الأوضاع العربية.





العساف: إنفاق الحكومة يحفز القطاع الخاص ولا يزاحمه
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م
إنفاق الحكومة يزيد من إنفاق القطاع الخاص

أكد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف أن ما تشهده السعودية من زيادة ضخ في الإنفاق الاستثماري الحكومي هو قائد، ومشجع، ومعزز للاستثمار المباشر، ما يحفز زيادة إنفاق القطاع الخاص الاستثماري، وخصوصا لدى الاقتصاد السعودي الذي يشهد إنفاقا ضخما على مشاريع البنية التحتية.

وبين الوزير في حديث لجريدة "الاقتصادية" أنه ليس من الصحيح أن الحكومة تزاحم القطاع الخاص، بل هي المقوي له من خلال جعل الاقتصاد السعودي أكثر ديناميكية.

وبين العساف على هامش الاجتماعات التحضيرية لقمة العشرين المصاحبة لاجتماعات الربيع في صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، أن المملكة تسعى إلى تعزيز برامجها القائمة والمستقبلية لتطوير البنى التحتية، خصوصاً المشاريع الكبرى كالمطارات، الموانئ، وشبكات النقل العام والاستثمار في هذا الحقل لتهيئة المناخ الاستثماري لرؤوس الأموال، مشددا على أن القطاع الخاص "لن يستثمر في أي دولة لا تمتلك بنى تحتية متطورة ومتقدمة".

من جانب آخر قال العساف إن اللجان التحضيرية لقمة العشرين تبنت مبادرة أسترالية تقدمت بها الرئاسة الأسترالية لإطلاق مركز لتبادل الخبرات العالمية في حقل البنى التحتية وأهم الإنجازات التي حققتها الدول ذات الاقتصادات المتقدمة في هذا المجال، إضافة إلى مناقشة أهم العوائق، متطرقين لآليات جديدة قد يكون لها الدعم لاقتصادات الدول الأخرى، وخاصة الاقتصادات ذات الطابع الناشئ أو النامي.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تتركز حول تهيئة الدول لمناخات الاستثمار الأجنبي بتقديم بنى تحتية متطورة جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية، إذ إن الاستثمار في العالم يتجه إلى الدول ذات الأسواق الناشئة التي تحتاج إلى بنى تحتية متطورة.

وأوضح وزير المالية أن الاستثمارات التي تجد مناخات مناسبة تفتح آفاقا اقتصادية جديدة وتعمل على تنوع الناتج المحلي الإجمالي وترفع من كفاءة الاقتصاد بشكل عام.

وبعد متابعة اللجان التي تقدمها خبراء التنمية والاقتصادي، أكدوا في محور اجتماعاتهم على تعزيز دور الإنفاق الحكومي في الاقتصاد، وأن الاقتصاد المحلي لكل دولة لن يتقدم ولن يتنوع مصادر الدخل لديها إلا بعد جعل البيئة المحلية جاهزة بجميع مرافقها كي يتسنى للقطاع الخاص والبرامج الدولية المقدمة الاستثمار في تلك الاقتصادات، وبالتالي مساهمتها في تقليل المخاطر الدولية التي تحف آفاق نمو الاقتصاد العالمي.

كما أشار الخبراء الاقتصاديون إلى أن أغلب الدول النامية والصاعدة وذات الدخل المنخفض لن تتقدم دون تعزيز دور القطاع الخاص بها.

وأضاف الوزير أن وزراء المالية في دول مجموعة العشرين تبنوا برنامجاً إصلاحياً للنظام المالي العالمي يتمثل في زيادة ضبط المالية العامة لدى الدول وتفعيل السياسات النقدية والمالية والتنسيق بشكل أكبر فيما بينها، حفاظاً على نظام الإصلاح المالي العالمي من خلال توصيات لجنة الاستقرار المالي.

وألمح العساف، إلى أن دور المملكة في تنام، بدعمها الآفاق الاقتصادية العالمية من خلال ما تشهده من نمو اقتصادي قوي. وتعزيز دور استثمار القطاع الحكومي في البنية التحتية للتسريع من سهولة جذب الاستثمارات ومشاركة القطاع الخاص في دعم الهيكل الاقتصادي السعودي.






أثناء تدشين المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي
العنقري : الاقتصاد المعرفي هدف استراتيجي تسعى إليه المملكة

عبدالحكيم شار- سبق- الرياض:
أكد وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري, أن الاقتصاد المعرفي هو هدف استراتيجي للمملكة في الخطط الوطنية, ونقوم بالتعليم العالي في تحقيق ما يخصنا الهدف وما نراه من سنوات وتوسيع لمنظومة التعليم والجامعات داخل المملكة وفروعها, والبرامج التي تقدم والمهارات التي دخلت جديدة وتأهيلية الطلاب, وتأهيل أعضاء هيئة التدريس, وما يلائم اقتصاد المعرفة, كل هذا نراه داخلياً وخارجياً من خلال برنامج الابتعاث الكبير الذي تنفذه المملكة ويؤدي دور في تكوين الاقتصاد المعرفي.

جاء ذلك خلال تصريح صحفي عقب تدشينه اليوم المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في نسخته الخامسة والمقام على مركز الرياض الدولي للمعارض.

وأوضح العنقري أن الدورة الخامسة للمعرض والمؤتمر, تعد ملتقى دولي لتعزيز التعاون وبناء الشراكات بين مؤسسات التعليم العالي السعودية ونظيراتها العالمية، وتأكيداً للتفاهم المشترك حول التعامل مع القضايا التي تهم التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.

وأكد أن حكومة المملكة العربية السعودية, بقيادة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- تدرك الدور الرئيس للتعليم العالي في تنمية الموارد البشرية، وتنويع مصادر الاقتصاد الوطني، وفي تحسين الوعي والخدمات الصحية، وفي الازدهار المعيشي للفرد والمجتمع، وفي توطين التقنية، وتنمية الإبداع والابتكار، وتهيئة البيئة الملائمة لذلك، ولذا كان التعليم العالي من القطاعات التنموية التي لقيت اهتمامًا كبيرًا خلال الأعوام الماضية.

وأشار الوزير العنقري إلى عناية وزارة التعليم العالي والجامعات بتعزيز مقومات الاقتصاد المعرفي، من خلال تقديم أنشطة البحث العلمي وبرامج الإبداع ورعاية الابتكار, مستعرضاً معاليه ما نفذته الوزارة من مبادرات عديدة مثل: أودية التقنية في كل من الرياض وجدة والظهران ومكة المكرمة؛ لتكون بمثابة محاضن لرعاية الابتكار والإبداع، عبر إنشاء حدائق العلوم ومراكز الابتكار والمرافق البحثية للشـركات من داخل المملكـــة وخارجهـا، فضــلاً عن أربعة عـشر مركزًا للتميز البحثي، وثمانية مراكز للأبحـاث الواعــدة فـي الجامعات الناشئة، وثلاثـــة مراكـــز لتقنية النانو.

من جهته استعرض مدير جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية "توني تشان" خلال كلمته بحثاً نوعياً تحت مسمى " السعي نحو ريادة الأعمال" في جمهورية الصين الشعبية, بين خلالها القوة التي وصلت لها الصين بصفتها أكبر دولة مصدرة بالعالم وثاني أكبر دولة مستوردة, مبيناً حجم الإنفاق الحكومي وزيادته على البحوث العلمية والجامعية.

فيما ألقى مدير جامعة سنغافورة الوطنية "تان تشور تشوان" كلمة استعرض خلالها نهضة الجامعات المبتكرة وعرض تعريفاً عنها, مؤكداً أهمية السير نحو الجامعات الأكثر ابتكاراً، مبيناً إمكانيات العمل في أمريكا والمهارات التي يجب أن يتحلى منتسبو الجامعات المبتكرة, كما حدد أسباب النجاحات التي تجعل الجامعات أكثرابتكارًا.









الشروط الجديدة لقرض "التسليف والادخار" في السعودية
الثلاثاء 17 جمادي الأول 1435هـ - 18 مارس 2014م
التسليف والادخار يوسع قروضه بسخاء كبير 

نشر البنك السعودي للتسليف والادخار تفاصيل لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة، متضمنة للتعديلات الجديدة، وأبرزها رفع الحد الأعلى لقيمة القرض ليصبح 60 ألف ريال بدلاً من الحد الحالي البالغ 45 ألفاً.

تضمنت التعديلات أيضا، رفع الحد الأعلى لراتب المقترض إلى 10 آلاف ريال بدلاً من8 آلاف، إلى جانب إلغاء شرط العمر بالنسبة لقرض الأسرة، وتحديد المدة بالنسبة لقرض الزواج بسنة واحدة من تاريخ عقد الزواج، وتقليص الفترة ما بين القرضين من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة. وستطبق اللائحة بدءا من 16 أبريل 2014:
نطاق سريان اللائحة ومقدار القرض


الأشخاص المشمولون بأحكام هذه اللائحة هم كل شخص لا يتجاوز دخله الشهري (10,000) عشرة آلاف ريال أو دخله السنوي (120,000) ألف ريال.
الحد الأعلى


الحد الأعلى لقيمة القرض هو (60,000) ستون ألف ريال ، على أن تحدد قيمة القرض في ضوء احتياج طالب القرض ومقدرته على السداد.
شروط الحصول على القرض


1. أن يكون سعودي الجنسية.
2. توفر الشروط الخاصة للقرض المطلوب بموجب أحكام هذه اللائحة.
3. ألا يكون مدينا للبنك بأي قرض آخر.
4. أن يكون منتظماً في تسديد ما اقترضه في السابق من البنك.
5. تقديم المستندات والوثائق المطلوبة والتي تحددها اللائحة.
6. تقديم الضمانات المطلوبة والتي تحددها اللائحة.
قرض الزواج


1. أن يكون الزواج للمرة الأولى ويستثنى من ذلك من توفيت زوجته الوحيدة، ومن طلق زوجته الوحيدة قبل الدخول بها.
2. أن تكون الزوجة سعودية الجنسية أو تحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وإذا كانت تحمل جنسية دولة أخرى من غير دول المجلس فيشترط الحصول على موافقة على هذا الزواج من الجهة المختصة بذلك..

قرض الأسرة


1. أن لا يتجاوز نصيب الفرد من دخل الأسرة مبلغ (2000) ريال
2. يحتسب الابن ضمن أفراد الأسرة إذا لم يتجاوز عمره الرابعة والعشرين ما لم يكن موظفاً أو متزوجاً والبنت ما لم تكن موظفة أو متزوجة.
قرض الترميم


1. ألا يقل عمر المتقدم لطلب القرض عن واحد وعشرين عاما.
2. أن يخصص القرض لمنـزل خاص مملوك لصاحب الطلب أو يكون شريكاً في ملكيته بموجب صك شرعي أو بموجب عقد تملك من وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية أو من أحد البنوك التجارية، كما يجوز صرف القرض لتـرميم المنازل الموقوفة أو المقامة على الأراضي المصبرة إذا توفرت بشأنها شروط الإقراض الأخرى.
3. أن يكون قد مضى على بناء المنزل خمس سنوات على الأقل.
4. تقديم التصاريح الخاصة بعملية الترميم مع بيان بالأعمال التي ستنفذ وتكاليفها التقديرية.
5. إذا كان انتقال ملكية العقار بين الأقارب من الدرجة الأولى فيجب أن يكون قد مضى على انتقال الملكية سنتان على الأقل.
6. إذا كان المنزل مرهوناً لوزارة الإسكان أو لصندوق التنمية العقارية فيجب أن يكون مالكه منتظماً في تسديد الأقساط أو أن يحضر من الصندوق ما يثبت التفاهم على التسديد.
7. إذا كان سبق للبنك تقديم قرض لذات العقار فيشترط مضي مدة لا تقل عن ثمان سنوات من تاريخ صرف القرض السابق.
الضمانات مقابل القرض


1. كفالة صادرة من جهة عمل صاحب الطلب وفقا للضوابط التي يقرها البنك.
2. تقديم رهن عقاري لا تقل قيمته عن قيمة القرض .
3. كفالة شخصية من موظف حكومي يغطي ثلث راتبه قيمة القسط الشهري للقرض أو من موظف في إحدى الشركات التي تساهم الدولة فيها بأكثر من 50% من رأس المال.
4. أي ضمانات أخرى يقبلها البنك.
تسديد القرض


1. يجب على المقترض تسديد القرض المقدم له حسب الأقساط الشهرية المعتمدة .
2. يبدأ تسديد أول قسط بعد مضي ثلاثين يوما من تاريخ صرف القرض.
3. يكون تسديد القرض عن طريق الوسائل التي يحددها البنك.
4. في حالة عدم التزام المقترض بالتسديد لقسطين متتاليين يتم الحسم على الكفيل إن وجد وإذا لم يكن هناك وسيلة أخرى للحصول على قيمة القرض يعطى إشعار بوجوب تسديد المبالغ المستحقة عليه خلال ثلاثين يوماً، وإذا لم يتجاوب يعطى إنذارا نهائيا لمدة خمسة عشر يوما بوجوب تسديد كامل القرض وعند انقضاء تلك المدة دون الوفاء بالدين يتم تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في نظام إيرادات الدولة ما لم يكن ثمة عذر مشروع يقبله البنك.
5. مع مراعاة أحكام الفقرة الرابعة من المادة التاسعة من هذه اللائحة يجوز للبنك المطالبة بتسديد القرض فوراً ودفعة واحدة وتسقط آجال جميع الأقساط، ويحرم المقترض من التقديم على قرض آخر لمدة خمس سنوات من تاريخ الوفاء بكامل الدين مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقترض إذا ثبت للبنك أن المستندات أو المعلومات التي قدمها طالب القرض وصرف بموجبها القرض مزورة أو غير صحيحة أو تم صرف القرض بسبب إخفاء معلومات يؤدي إظهارها إلى رفض الطلب.

أحكام عامة


1. يجوز لمجلس الإدارة أن يمنح قروضاً لحالات أخرى إذا اقتنع بوجاهة المبررات المقدمة من طالب القرض.
2. تكون الأولوية لقروض الزواج ولمن يتقدم للاقتراض للمرة الأولى ومنها جميعاً لصاحب الدخل الأقل بناء على نصيب الفرد من الدخل.
3. في جميع الأحوال يحظر على موظفي البنك تقديم أي طلب نيابة عن الغير أو كفالة أي من المقترضين أو توقيع أي وثيقة من وثائق البنك بصفتهم معرفين أو شهود .
4. يكون إثبات حالة الأرملة والمطلقة بموجب صك شرعي .
5. يجوز منح الأيتام القصر قرض أسرة أو ترميم عن طريق الولي الشرعي وكذلك الزوجة المهجورة ، وفق شروط هذه اللائحة والضوابط التي تضعها إدارة البنك.
6. يجوز منح قرض لمرة أخرى وفق ضوابط تضعها إدارة البنك .
7. يحق لموظفي البنك الاقتراض بموجب هذه اللائحة وفق ضوابط تضعها إدارة البنك .
8. كل علاقة قانونية تنشأ بموجب هذه اللائحة تخضع لأحكامها وأحكام نظام البنك ونظام إيرادات الدولة والأنظمة المرعية.
9. يتولى مجلس الإدارة تفسير نصوص هذه اللائحة .
10. يتم إعداد النماذج والاستمارات الخاصة بالقروض من قبل إدارة البنك وفقا لأحكام نظام البنك وهذه اللائحة ونظام إيرادات الدولة.
11. تعتمد هذه اللائحة بقرار من مجلس الإدارة .
12. تخضع هذه اللائحة للمراجعة الدورية من قبل المجلس.





"الشورى" يوافق على ملاءمة دراسة مشروع نظام حرية المعلومات
واس - الرياض
الثلاثاء 15/04/2014


وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثلاثين التي عقدها اليوم برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام حرية المعلومات المقدم من عضو المجلس الدكتور فايز الشهري بموجب المادة 23 من نظام المجلس .
وأفاد معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استمع لتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون بشأن مشروع النظام المكون من 23 مادة تنظم الحق في الإطلاع والحصول على المعلومات ، وأحكام المعلومات المحظورة ، ويمكن النظام المقترح من الحصول على المعلومات المحفوظة لدى المؤسسات العامة كما سينقل هذا المشروع - عند إقراره - درجات التصنيف العالمية للمملكة لمستويات أفضل فيما يتعلق بحق الاتصال ومفاهيم التعبير والشفافية ودعم الإعلام والبحث العلمي .
وستقوم اللجنة بدراسة مشروع النظام المقترح وستعود لاحقاً للمجلس بتقرير شامل بإذن الله .
وبين معالي الدكتور فهاد الحمد أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مقترح مشروع نظام الخصخصة المقدم من عضو المجلس السابق حمدي الجهني بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى تلاها رئيس اللجنة الأستاذ صالح الحصيني .
وقد صوت المجلس بالأغلبية على عدم الموافقة على المشروع المقترح .
وكانت اللجنة قد بررت في تقريرها المقدم للمجلس أسباب عدم الموافقة على الاقتراح بوجود إستراتيجية للتخصيص في المملكة ووجود قرارات لمجلس الوزراء لا تخرج عما ورد في مشروع النظام من حيث أهداف التخصيص وسياساته، كما أن المعايير والشروط الواردة في النظام المقترح وردت بشكل أكثر تفصيلاً وشمولية في البابين الثاني والثالث من الإستراتيجية.
واستمع المجلس بعد ذلك إلى تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية المعاد دراسته عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي .
ولفت معالي مساعد رئيس مجلس الشورى إلى أن اللجنة قد أيدت التعديلات التي اقترحتها الحكومة على مشروع النظام ، مضيفاً أن اللجنة قد بينت في تقريرها أن التعديلات المقترحة صياغية ولم يتم حذف أو إضافة مواد جديدة ، كما تم إعادة ترتيب المواد دون المساس بجوهر مكونات الفصول.
ووافق المجلس بالأغلبية على التعديلات التي أجرتها الحكومة على مشروع نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية الذي سبق أن وافق عليه مجلس الشورى بقراره رقم 104/47 وتاريخ 28/7/1433هـ .
وأشار معاليه إلى أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1434/1435هـ تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتور مشعل السلمي .
وأوصت اللجنة في تقريرها المقدم للمجلس بالتريث في افتتاح المزيد من الكليات المسماة " التميز " حتى يتم التأكد من جودة مخرجاتها ومدى توطينها للكوادر الوطنية ، كما طالبت اللجنة في توصياتها بالنظر في فاعلية الإجراءات التي اتخذتها لمعالجة ارتفاع نسب التسرب بين الطلاب المتدربين في برامجها المختلفة ، كما دعت بالتوسع في البرامج التدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة وتطويرها بما يتناسب مع إمكاناتهم وقدراتهم .
وبعد طرح التقرير للمناقشة استمع المجلس لمختلف الآراء ووجهات النظر تجاه التقرير حيث أثنى أحد الأعضاء على جهود المؤسسة في عقد الشراكات وتعدد البرامج وشمولها لمختلف التخصصات، وطالب بضرورة دعم المؤسسة لتتوسع في قبول الطلاب والطالبات لسد حاجة سوق العمل، وللحد من القبول في التخصصات النظرية التي لا تفي بمتطلبات سوق العمل حالياً .
من جهته طالب أحد الأعضاء بأن تراجع المؤسسة برامجها متسائلاً عن مدى إسهام المؤسسة وكلياتها في مكافحة البطالة ، مؤكداً ضرورة تنفيذ قرار سابق للمجلس يدعو لتقييم مخرجات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من قبل بيت خبرة مختص .
ودعا عضو آخر إلى ضرورة التنسيق بين مؤسسة التدريب التقني والمهني ووزارة التعليم العالي نظراً لتقارب بعض البرامج والأهداف لكلا القطاعين.
من جهته أكد عضو آخر على أهمية أن توصي اللجنة بدعم المؤسسة مالياً لتنفيذ خطتها لنشر كلياتها والتوسع في قبول الطلاب والطالبات .
واقترح أحد الأعضاء الاستعانة بجهة محايدة تقيم مستوى الشركات التي ستسند لها مهام إدارة كليات التميز والاطلاع على عروضها وخططها التشغيلية.
وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات ، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وذلك في جلسة مقبلة .
وكان مجلس الشورى قد استهل أعماله بالموافقة على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ، وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مشروع الاتفاقية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق .





الخدمة المدنية تطلق برنامج "البحث عن عمل"

الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م


أكد وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك أن الوزارة ستطلق في القريب العاجل برنامج "ساعد"، وهو برنامج آلي تم تصميمه لاستقبال طلبات الراغبين في التوظيف على الوظائف المشمولة بلائحتي المستخدمين وبند الأجور.

ويهدف "ساعد" للمساهمة في مساعدة الجهات الحكومية على الالتزام بما قضت به الأوامر السامية من التأكيد على أن يكون شغل تلك الوظائف وفقاً للمسميات والمؤهلات والأعمال التي تتفق وأهداف تلك اللائحتين، وألا يتم ذلك إلا من خلال الإعلانات العامة لإتاحة الفرصة لجميع المواطنين المؤهلين للتقدم لتلك الوظائف، وللتسهيل على الجهات الحكومية والمواطنين الراغبين في التقدم على حد سواء.

وبين البراك أن البرنامج يوفر قاعدة بيانات شاملة لطالبي العمل على تلك الوظائف تلبي حاجة الجهات الحكومية من القوى العاملة، مشيرا إلى أنه سيختصر على الوزارة الكثير من الإجراءات والمتطلبات المتمثلة في الإعلان عن الوظائف واستقبال الطلبات، كما سيوفر للجهات الحكومية القوى العاملة من قوائم المتقدمين حسب نوع الوظيفة ومتطلباتها، متى رغبت الجهة الاكتفاء بالاستفادة من هذا البرنامج دون الإعلان المستقل وبما لا يخل بما لديها من صلاحيات بحسب النصوص النظامية الواردة في اللائحتين.





استمرار امتيازات أبناء السعوديات بعد وفاة أمهاتهم

منيرة المشخص (الرياض)


أوضح مدير عام الجوزات اللواء سليمان اليحيى أن أولاد المواطنة السعودية المتزوجة من غير السعودي (إناثا او ذكورا) تكون إقاماتهم على والدتهم وتتحمل الدولة تكاليفها وتسمح لهم بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل خدماتهم ويعاملون معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج بشرط أن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة او ان يكون عقد النكاح موثقا ولدى الأولاد ما يثبت هوياتهم وذلك بحسب القرار الذي أقره مجلس الوزراء الصادر برقم: (406) وتاريخ: 27/12/1433هـ والمتعلق بالموافقة على الترتيبات الخاصة بأولاد المواطنة السعودية من غير السعودي.
وبين اللواء اليحيى في تصريح خاص بـ«عكاظ» «بالنسبة لأولاد الأم السعودية المتوفاة فإنه يتم حاليا الاستمرار بمعاملتهم على أوضاعهم سواء كانوا سجلوا كأبناء مواطنة او لم يتم لهم التسجيل، بمعنى ان حضر وعدل وضعه بأنه ابن او ابنة مواطنة بعد صدور القرار وقبل وفاة والدته فإنه يعامل معاملة ابن المواطنة ويحصل على الحقوق التي سبق وذكرت، ولكن من قدم لتعديل وضعه بعد وفاة والدته فإنه يبقى على وضعه الحالي كأن يبقى على كفالة المنشأة التي يعمل فيها وذلك الى أن يتم صدور قرارات من صاحب الصلاحية». جاء ذلك ردا على تساؤل من الصحيفة حول تخوف أبناء السعوديات المتزوجات من غير سعوديين حاملي الاقامات من الترحيل خارج الدولة بعد وفاة أمهم السعودية والذين هم على كفالتها خاصة البنات حيث ذكر عدد منهن لـ«عكاظ» ان البعض منهن تلجأ للزواج من سعودي وحتى لو لم يكن مناسبا لها او لديه اكثر من زوجة وتقبل ان يكون زواجها بالخفاء خشية الترحيل.
يشار الى ان قرار مجلس الوزراء نص على ما يلي:
أولا: الموافقة على الترتيبات الآتية الخاصة بأولاد المواطنة السعودية من غير السعودي:
- يمنح أولادها المقيمون في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم، ولها طلب استقدامهم إذا كانوا خارج المملكة للإقامة معها على كفالتها وليس عليهم ملحوظات أمنية.
- تتحمل الدولة رسوم إقامة أولادها.
- يسمح لأولادها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالتهم.
- يعامل أولادها معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج، ويحتسبون ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص.
ثانيا: يسمح للمواطنة السعودية باستقدام زوجها الأجنبي إذا كان خارج المملكة أو نقل كفالته عليها إذا كان داخل المملكة إن رغب في ذلك، ويدون في الإقامة (زوج مواطنة سعودية)، ويسمح له بالعمل في القطاع الخاص، بشرط أن يكون لديه جواز سفر معترف به يمكنه من العودة في أي وقت لبلده (جهة إصدار الجواز).
ثالثا: يشترط لسريان الأحكام الواردة في البندين (أولا) و(ثانيا) من هذا القرار أن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة، أو أن يكون عقد النكاح موثقا. وأن يكون لدى أولاد المواطنة السعودية من غير السعودي وثائق تثبت هوياتهم.





البصمة شرط لإصدار أو تجديد جواز السفر السعودي بدءاً من الشهر القادم
الثلاثاء، 15 أبريل، 2014




حددت المديرية العامة للجوازات الأربعاء “1-7-1435″هـ لتنفيذ شرط وجود بصمة المواطن أو المواطنة لمن بلغ سن 15 عاماً فأعلى في النظام المركزي الآلي لوزارة الداخلية “وكالة الأحوال المدنية”، للحصول على خدمة إصدار أو تجديد جواز السفر في جميع أفرعها التي تقدم تلك الخدمة.
وأوضح مدير الجوازات اللواء “سليمان اليحيى” أنه اعتباراً من الأربعاء غرة رجب المقبل، لن يتم إصدار أو تجديد أي جواز سفر للمواطنين أو المواطنات الذين لم تسجل بصماتهم على النظام المركزي الآلي لوزارة الداخلية.
وأكد؛ أن هذه الخطوة ستمكن المديرية العامة للجوازات من استكمال إجراءات تقديم خدمات إصدار وتجديد جواز السفر إلكترونياً من طريق خدماتها الإلكترونية، وستتم عند طرح الخدمة إلكترونياً الاستفادة من الصورة المخزنة في النظام الآلي في طباعة الجواز، وكذلك الاستفادة من البصمة في عملية التحقق من هوية صاحبه.

المصدر: صحيفة الحياة






"هدف": الأجنبيات أمهات المواطنين غير مشمولات ببرنامج "حافز 2"


أكد المتحدث الإعلامي باسم صندوق تنمية الموراد البشرية "هدف"، تيسير المفرج، أن الأجنبيات أمهات المواطنين غير مشمولات ببرنامج البحث عن عمل، الذي بدأ التسجيل فيه منذ ما يقارب الثلاثة أشهر، وسينطلق خلال الأسابيع القادمة.

ووفقاً لصحيفة "الشرق"، فإن البرنامج يصرف إعانة مالية شهرية للمستفيدات منه لمدة عام هجري، تبدأ بـ1500 ريال خلال الأربعة أشهر الأولى، ثم 1250 في الأربعة أشهر التالية، وتنخفض إلى ألف ريال في الأربعة أشهر الأخيرة من العام.

كما يقدم البرنامج دورات تدريبية للجادات في البحث عن عمل، عبر قنوات تأهيل إلكترونية، بالإضافة إلى تدريب عملي أثناء العمل، ويشمل البرنامج الفئة العمرية من 35 إلى 60، وكذلك الفئة من 20 إلى 35 من اللاتي توقفت عنهن الإعانة في الفترة الأولى.






السعودية للكهرباء ترسي عقوداً بكلفة 7.2 مليار ريال
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م
مولدات كهرباء في السعودية

الرياض - واس

وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء على ترسية 17 مشروعاً بتكلفة 7239 مليون ريال، وذلك ضمن برنامج الشركة لتعزيز منظومة الكهرباء وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة.

وأبانت الشركة في إعلان نشر على موقع السوق المالية "تداول" اليوم أن مجلس إدارتها في اجتماعه الذي عقد مساء أمس وافق على ترسية مشروع إنشاء محطة تحويل وعد الشمال، ومشروع إنشاء محطة تحويل القريات ومشروع إنشاء محطة تحويل طبرجل ومشروع إنشاء محطة تحويل الجوف 2 الجديدة ومشروع توسعة محطة تحويل الجوف ومشروع إنشاء محطة تحويل عرعر بقيمة إجمالية للعقود الخمسة بلغت 2,348,650,000 ريال، وبمدة تنفيذ 29 شهراً.

وشملت الموافقة ترسية مشروع إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 كيلو فولت من محطة طبرجل إلى محطة الجوف، ومشروع إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 كيلو فولت من محطة الجوف 2 إلى محطة عرعر بقيمة اجمالية للعقدين قدرها 725,353,000 ريال، وبمدة تنفيذ 29 شهراً ، وترسية مشروع إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 كيلو فولت بين محطة تبوك المركزية ومحطة طبرجل المركزية بقيمة قدرها 630,950,270 ريالا، وبمدة تنفيذ 30 شهراً، وترسية مشروع شراء المبادلات الحرارية، لمشروع إنشاء محطة التوليد الثالثة عشر ولمشروع إنشاء محطة التوليد الرابعة عشر بالرياض بقيمة قدرها 610,149,405 ريالات.

وتضمنت الموافقة ترسية مشروع إنشاء محطة تحويل العقير ومشروع توسعة محطة تحويل جواثا ومشروع توسعة محطة تحويل أبقيق بقيمة إجمالية قدرها 513,731,000 ريال وبمدة تنفيذ 29 شهراً، وترسية مشروع إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 كيلو فولت من محطة القريات إلى محطة وعد الشمال ومشروع إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 كيلو فولت من محطة طبرجل إلى محطة وعد الشمال، بقيمة إجمالية للعقدين قدرها 509,660,705 ريالات وبمدة تنفيذ 29 شهراً، وترسية مشروع إنشاء محطة تحويل المضايا المركزية بقيمة إجمالية قدرها 494 مليون ريال وبمدة تنفيذ 29 شهراً، وترسية مشروع إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 كيلو فولت من محطة تحويل بيشة المركزية إلى محطة تحويل شرق محافظات الطائف المركزية بقيمة اجمالية قدرها 399 مليون ريال وبمدة تنفيذ 30 ميلادياً، وترسية مشروع إنشاء محطة تحويل الخفجي المركزية بقيمة إجمالية قدرها 397,584,000 ريال وبمدة تنفيذ 29 شهراً، وترسية مشروع تركيب معوضات القدرة غير الفاعلة جهد 380 كيلو فولت في محطة شرق المدينة بقيمة إجمالية قدرها 317,850,000 ريال وبمدة تنفيذ 29 شهراً، وترسية مشروع شراء مكثفات البخار الهوائية لمشروع إنشاء المحطتين الثالثة عشـرة والرابعة عشرة بالرياض بقيمة قدرها 291,688,050 ريالا.

وأفادت الشركة أنه سيتم تمويل هذه المشاريع عن طريق ايرادات الشركة والقروض الحكومية الحسنة والقروض التجارية، وسينعكس الأثر الايجابي من هذه المشاريع خلال العام المالي 2017م وسيتم الافصاح عن أي تطورات متعلقة بهذه المشاريع لاحقاً.





السعودية تطور مطاراتها لمواكبة نمو أعداد المسافرين
الاثنين 14 جمادي الثاني 1435هـ - 14 أبريل 2014م
توجه حكومي لتوسعة المطارات

تدرس هيئة الطيران المدني السعودية تطوير كافة المطارات في المملكة لاستيعاب الازدياد المستمر في أعداد الرحلات الجوية وأعداد المسافرين، حيث شكلت لجنة خاصة لهذا الغرض أشركت فيها "طيران الإمارات" وهي أكبر مشغل طيران عربي وخليجي.

وقال متحدث باسم هيئة الطيران المدني السعودية لقناة "العربية" إن "النمو في الحركة بمطارات المملكة يعد من أعلى النسب في المنطقة؛ حيث تتراوح نسب النمو بين 8% و14%، وهذه نسب كبيرة جداً في مقياس النمو بالمطارات"، مشيراً إلى أنه "نتج عن هذا النمو الكبير قيام الهيئة بتنفيذ العديد من المشاريع التطويرية الكبيرة من إنشاء لصالات سفر جديدة أو توسعة للصالات الحالية في البعض منها، مع إعادة تأهيل ساحات المطارات وزيادة مواقف الطائرات".

وأكدت الهيئة صحة الخبر الذي بثته "العربية" سابقاً بشأن إجراء مراجعة لأعداد الرحلات الدولية التي تستخدم مطارات المملكة، لكن الهيئة أوضحت بأن الخفض المتوقع في أعداد الرحلات الدولية سيكون مؤقتاً لحين انتهاء أعمال التوسعة والتطوير، وأضاف المتحدث: "أعمال التوسعة والتطوير الكبيرة بالمطارات عادة ما تؤثر على أعداد الرحلات الممكن استيعابها في وقت واحد، ولكنها فترة مؤقتة حتى تكتمل أعمال التوسعة والتطوير، لذلك فإن هذه المرحلة تستدعي عدم السماح لرحلات إضافية في غير أوقات مواسم الإجازات ليتسنى للمطارات الإسراع في تنفيذ هذه المشاريع مع إدارة حركة الطائرات والمسافرين بشكل مناسب".

وقال إن "هذا الإجراء ضروري لتفادي ازدحام الطائرات وانتظارها لفترات طويلة في ساحات المطارات وصعوبة انتظار المسافرين على متنها لفترات تتجاوز الساعة في بعض الأوقات، الأمر الذي يستدعي مراعاة حقوق المسافرين ومصالح كافة مستخدمي قطاع النقل الجوي السعودي".

وأكدت هيئة الطيران المدني السعودية أن استراتيجيتها "تستهدف دائماً جذب أكبر عدد من الناقلات إلى مطارات المملكة لتوفير رحلات مباشرة إلى أكبر عدد من الوجهات حول العالم، هذا بالإضافة إلى قيام الناقلات الوطنية بالمملكة (الخطوط الجوية السعودية وطيران ناس) بخدمة العديد من الوجهات عبر رحلات منتظمة وأخرى إضافية في المواسم".

وقال المتحدث باسم الهيئة: "لا توجد دراسة لتقليص رحلات الطيران الأجنبي. كل ما هنالك أن الهيئة تواجه ضغطاً شديداً في مطارات الملك عبدالعزيز بجدة والملك خالد بالرياض والأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، فشرعت بتخفيض الرحلات الإضافية في غير الإجازات والمواسم على جميع خطوط الطيران إلى أن يتم اكتمال أعمال التوسعة والتطوير في المطارات الثلاثة المذكورة".

وحول حركة الطيران بين المملكة ودولة الإمارات قالت هيئة الطيران المدني السعودي "إن أعداد الرحلات حسب الحق التشغيلي المنتظم للناقلات الإمارتية (طيران الإمارات، فلاي دبي، الاتحاد، العربية للطيران، طيران رأس الخيمة) هي 143 رحلة أسبوعية إلى المطارات الدولية الأربعة، بالإضافة إلى عدد كبير من الرحلات إلى المطارات الداخلية الأخرى يتجاوز عددها حالياً الــ70 رحلة أسبوعياً. كما أن هناك رحلات إضافية تتم الموافقة عليها في أوقات الإجازات والمواسم التي تتطلب حركة بينية أكبر بين البلدين الشقيقين".

وكانت "العربية" قد علمت بتشكيل لجنة خاصة تضم رئيس هيئة الطيران المدني السعودي الأمير فهد بن عبدالله والشيخ أحمد بن سعيد رئيس دائرة الطيران المدني بحكومة دبي ورئيس مجلس إدارة شركة طيران الإمارات، للتباحث بشأن الرحلات الإماراتية إلى السعودية.





شراكة سعودية ماليزية لإنتاج 300 ألف سيارة سنوياً بالدمام



تشهد العاصمة الرياض، مساء اليوم، إزاحة الستار عن مشروع “مصنع سيارات”؛ هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، إذ تقدر تكلفته الإجمالية بـ “7.5 مليار ريال”، بطاقة إنتاجية “300″ ألف سيارة سنوياً، بحيث يوزع الإنتاج بين الحجم الصغير والمتوسط، والدفع الرباعي، في حين أن هذه الإنتاجية قابلة للزيادة بحسب مقتضيات الطلب والعرض الداخلي والخارجي.
ويقع مشروع مصنع شركة شاهد العالمية للسيارات، الذي يأتي ضمن إطار شراكة سعودية ماليزية، في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية على مساحة إجمالية قدرها 2,500,0000 مليون متر مربع، في حين تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للسيارات وقطع الغيار، وتشهد ازدياد معدلات نمو القطاع سنوياً، وارتفاع درجة الموثوقية والعائد في أداء قطاع السيارات، فيما يعتمد السوق السعودي بشكل كبير على السيارات المشهورة عالمياً في ظل عدم وجود مصانع سيارات بالمملكة، ووجود قيود على استيراد السيارات المستعملة.
وسيعمل في مصنع شركة شاهد العالمية للسيارات العديد من الكوادر والكفاءات من؛ “السعودية أو من ماليزيا أو من اليابان أو من كوريا أو من الصين أو من ألمانيا”، وتمتلك الشركة أيضا فريق دعم متكاملا يكون دومًا في حالة ترقية وتلامس مع متطلبات ومناخ الشركة، ومن المشهود لهم بالكفاءة العلمية والعملية.
كما يضم فريق الدعم الإداري والفني نخبة من حملة الشهادات العليا والمهندسين وخبراء التسويق السعوديين والماليزيين الذين لهم باع طويلة في النشاطات الاستثمارية والتجارية والإدارية، وبخصوص الماليزيين لهم أثر كبير في التأثير في البيئة الاستثمارية في ماليزيا لكونهم من الذين اسهموا في نمو تلك الدولة الإسلامية الرائدة، ولديهم في الوقت نفسه الرغبة الصادقة لنقل خبراتهم العلمية والعملية إلى المملكة حبًّا وإخلاصًا لهذا البلد، ناهيك عمّا تتمتع به السعودية من بيئة استثمارية خصبة.
أمام ذلك قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الماليزية لتطوير الصناعة القابضة الدكتور “راشد عثمان”، إن شركة مركز ماليزيا والشركة السعودية الماليزية للتنمية الصناعية القابضة والشركات الماليزية وشركاءها وحكومتها وشعبها مستعدة ومهيأة للتعاون في تقديم الخبرات ودعم خاص لإقامة المشروع الجبار صناعة السيارات، وإيجاد الشراكة مع الحكومة والقطاع الخاص في أنشطة نقل التكنولوجيا والتصنيع والاتصالات وتقنية المعلومات والمواد الغذائية المتفقة مع المواصفات الإسلامية وغيرها من الأنشطة العصرية.
وأضاف؛ من هذا المنطلق، وإيماناً منا برسالة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة وأهدافها السامية في أن تكون مساهماتها لكل ما فيه الخير والرفاهية والاستقرار لهذا البلد المعطاء، ومن خلال دعمهم السخي وتشجيعهم على توطين الصناعات بالمملكة، ولما تتمتع به من مناخ ملائم للاستثمار، سيتم بإذن الله إنشاء هذا المصنع العملاق لصناعة السيارات، ليكون إضافة وطنية حقيقية تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني”.
من جهته قال المدير التنفيذي لشركة متحدون الإدارية القابضة يحي جوهر؛ نحن في عصر يحظى بالصناعة، ويزخر بالتقدم والإبداع، حيث تكمن سبل النجاح في القدرة على فهم وتطبيق المعرفة والأفكار الجديدة، وبما أن التغيرات في مجال الصناعة والاقتصاد تسير بخطوات متلاحقة كان لابد لكل مجتمع من تحديث المهارات والمعرفة لدى أفراده بشكل مستمر، ليتسنى لهم العيش والعمل الفعال في ظل مجتمع قائم على المعرفة وتراكم الخبرات”.






مصادر: المملكة تضع برنامجاً لتدوير النفايات تجنباً لكوارث بيئية



تواصل – الرياض:

يعكف البنك الدولي على دراسة قرار المملكة بشأن برنامج تدوير ومعالجة النفايات “الرسكلة”، وبمشاركة القطاع الخاص في برنامج يهدف لتجنب وقوع كوارث بيئية محتملة جرّاء تكدس النفايات، وتحقيق عوائد اقتصادية، بعد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “سابك” لتأسيس شركة للتدوير بكلفة من المتوقع أن تتجاوز 12 بليون ريال.

ويأتي البرنامج في وقت تعاني فيه المملكة من تزايد مخلفات النفايات مع معدلات النمو السكاني التي تتجاوز 8 % سنوياً، ويبلغ معدل إنتاج الفرد من النفايات 1.28 كيلوجرام في اليوم، ما ينذر بمشكلات بيئية معقدة، يسهل التخلص منها بالمعالجة وعمليات التدوير والاستفادة بإنتاج مواد مختلفة استهلاكية أو كيماوية.

ونقلت صحيفة “الحياة” عن مصادر مطلعة، إن إقرار المشروع سيحمي المملكة من كوارث بيئية خطرة، خصوصاً في ما يتعلق بتلوث المياه الجوفية مع تزايد نسب النمو وتوسع رقعة مدافن النفايات، موضحة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية عملت منذ أعوام طويلة على دراسات لمعالجة وتدوير النفايات الصلبة، وتسجيل الفوائد المرجوة مقارنة بالأضرار الناتجة منها بعد دراسة الكلفة المالية، وأثبتت جدواه الاقتصادية والبيئية، مضيفة: “كل النتائج كانت مشجعة، وأصبح من الممكن تطبيقه بعد إقرار مجلس الوزراء لنظام إدارة النفايات الصلبة ومنحها الإطار القانوني من جهة الملكيات وحقوق الإدارة والمرجعيات”.

وأكد المصدر أن القطاع الخاص أثبت جدية بالغة في المشاركة بالموضوع، وعلى إثره وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع شركة سابك للبحث عن حلول مناسبة من الناحية الاقتصادية والبيئية لمعالجة النفايات، ودرس مشروع إنشاء شركة لمعالجة وتدوير النفايات الصلبة تحقق أكبر قدر من الفوائد وبأقل كلفة ممكنة، وأبدت سابك من جهتها اهتماماً بالغاً بالمشروع، وقدمت دراستها ونظرتها الفنية، وعلى إثره تم توقيع الاتفاقية.





ضمن مشروع إنشاء أحدث ترسانة بحرية لبناء وإصلاح السفن
تدشين السفينة "زامل 602" المتخصصة في دعم خدمات الغوص

سبق- الدمام:
 دشن مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، نعيم بن إبراهيم النعيم، اليوم الثلاثاء، سفينة "زامل 602"، والمصنعة في شركة الزامل للخدمات البحرية بالميناء، ضمن افتتاح جزئي لمشروع الشركة الجديد في إنشاء واحدة من أحدث الترسانات البحرية المتخصصة في بناء وإصلاح السفن بكل أنواعها بالميناء، والمتوقع اكتمال المرحلة الأخيرة منها في سبتمبر المقبل، باستثمار تعدى مليار ريال "266.6 مليون دولار" بمواصفات عالمية، على مساحة 200 ألف متر مربع.

وأوضح "النعيم" أن صناعة السفن أدخلت للمملكة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وبلغ عدد السفن التي تم بناؤها لشركة أرامكو، والمؤسسة العامة للموانئ، وعدد من القطاعات العسكرية؛ 47 سفينة.

وبين أن هذه الثمرة جاءت بعد جهد وتعاون مشترك من القطاع الخاص والعام بالعمل جنباً إلى جنب، عملاً بالتوجيهات السامية بمنح القطاع الخاص فرصة المساهمة في تشغيل وصيانة وتطوير المرافق المختلفة في الموانئ.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة "الزامل للخدمات البحرية"، المهندس سفيان الزامل، بأن ترسانة الشركة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، دشنت السفينة الثانية من نوعها في أقل من 40 يوماً من تدشين السفينة الأولى، في افتتاح جزئي لمشروعها الضخم الجديد، بإنشاء واحدة من أحدث الترسانات البحرية المتخصصة في بناء وإصلاح السفن بكل أنواعها بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

وأوضح أنه تم اليوم تدشين السفينة "زامل602" المتخصصة في دعم خدمات الغوص، وتقديم مختلف الخدمات للمنصات البحرية العاملة في حقول البترول، يبلغ طول السفينة 62.10 متراً، وعرضها 18.00 متراً، بعمق 5.00 أمتار، وغاطس 2.80 متر، وأماكن إعاشة تكفي 52 فرداً، والسفينة مجهزة بنظام الأربعة المخاطيف، وتحمل على ظهرها قارباً لحمل الغطاسين لأداء أعمالهم في حقول البترول المختلفة، والسفينة مجهزة أيضاً برافعة سطح بطاقة رفع 60 طناً، وتبلغ قوة الماكينات الرئيسة 4130 حصاناً، وتبلغ سرعة السفينة عشر عقد بحرية.

يذكر أن شركة الزامل تمتلك وتشغل أسطولاً يتكون من 80 سفينة لخدمة حقول البترول البحرية، حالياً أكبر أسطول متخصص في دعم صناعة البترول بمنطقة الشرق الأوسط، الذي تنعكس كفاءته التشغيلية على خدمات إنتاج البترول بشكل خاص، وعلى الاقتصاد السعودي بشكل عام.

وأعلن "الزامل" أن الشركة استطاعت أن تنال ثقة دولة الكويت وتوقع عقداً مهماً لبناء أربع سفن متخصصة لأعمال المراقبة، والدعم لصالح قوات حرس الحدود الكويتية.







قائمة فوربس لأثرياء العرب 2014: السعودية تتصدر بـ39 ثريا.. ومصر ثانيا والإمارات ثالثا


كشفت مجلة فوربس – الشرق الاوسط، من خلال مجلتها الصادرة مؤخرا، عن قائمة أغنياء العرب للعام 2014 والتي تضم أغنى 100 عربي.

وبلغ مجموع ثروات أغنياء العالم العربي 166.07 مليار دولار، منهم 45 شخصا يملكون المليارات وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 147.7 مليار دولار.

وتصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بوجود 39 ثريا سعوديا يقيمون فيها، وتصل ثرواتهم مجتمعة 64.9 مليار دولار.

وجاءت مصر ثانيا بـ 15 ثريا، تليها الإمارات بـ 14 ثريا، وحجم ثرواتهم 18.52 مليار دولار.

وتصدر قائمة أثرياء العرب، الأمير الوليد بن طلال، بثروة تقدر بـ 20.4 مليار دولار، تلاه اللبناني جوزيف صفرا بثروة تبلغ 16 مليار دولار، ثم السعودي محمد العمودي بثروة تبلغ 15.3 مليار دولار.

ويأتي ضمن الـ10 الأوائل شخصيات من مصر والإمارات ولبنان بالإضافة للجزائر التي انضمت لأول مرة لقائمة أصحاب المليارات بدخول رجل الأعمال أسعد ربراب.

وفيما يلي جدول يبين ترتيب أغنى 20 عربي خلال العام 2014 وفقا لقائمة فوربس الشرق الاوسط.





المشعل: 20 % حصة الأدوية المصنعة في المملكة
8 مطالب على طاولة هيئة الغذاء والدواء لدعم الصناعة الوطنية

غازي القحطاني ـ الرياض تصويرـ حسن إبراهيم
الثلاثاء 15/04/2014


أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل، أن حصة الأدوية المصنعة محليًا لا يتجاوز 20 في المئة من حجم سوق الدواء السعودي، وهناك فرصة كبيرة لزيادتها، وهذا يحتاج إلى تضافر الجهود بين القطاع الخاص والعام، مما ينعكس إيجابًا علي سوق الدواء بشكل خاص، وعلي الاقتصاد الوطني بشكل عام ويساهم بنقل تقنيه صناعه الدواء للمملكة، والذي يسهم بشكل مباشر بتوطين صناعته وتأهيل الكوادر الوطنيه واستيعاب عدد اكبر منها، فيما أشار إلى أن الهيئة تتبع بدائل مختلفة للمنتجات الدوائية، خاصة من ناحية الأسعار لتكون في متناول جميع الفئات، لافتا إلى تطبيق الهيئة لنظام “الأندر ويد”، الذي يقدِّم عددًا من الخدمات أهمها التَّعريف بسعر الدواء والتحقق منه قبل شرائه عن طريق الأجهزة الذكية.
وقد وضع قطاع الصناعات الدوائية الوطني (8) مطالب على طاولة هيئة الغذاء والدواء تركزت في ضرورة الإسراع في عمليات الفسح والتسجيل للأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية ودعم الصناعات الدوائية الوطنية وإعطائها الأفضلية والأولوية وتسهيل الإجراءات والقوانين لتشجيع الاستثمار في القطاع، وجلب صناعات حديثة لما تعود بالنفع على اقتصاد الوطن بشكل عام والصناعة الدوائية بشكل خاص.. وبحث المستثمرون في القطاع الدوائي خلال اللقاء، الذي نظمه مجلس الغرف السعودية ممثلا في اللجنة الوطنية الصحية يوم الأربعاء الماضي مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء، والدواء الدكتور محمد المشعل التحديات التي تواجه نشاط الدواء والأجهزة الطبية بشكل عام في المملكة والحلول المقترحة لتطوير آليات الشراكة بين الهيئة وشركات الأدوية والأجهزة الطبية، وذلك بحضور رئيس اللجنة الوطنية الصحية بمجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبدالكريم.
وأوضح المشعل خلال اللقاء أن إستراتيجية الهيئة العامة للغذاء والدواء تهدف إلى دعم توجه الدولة نحو توطين الوظائف في مؤسسات وشركات القطاع الخاص، ونقل التصنيع والتكنولوجيا إلى داخل المملكة خاصة في مجال قطاع الدواء، مؤكدا دعم الهيئة لصناعة الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية الوطنية لكي تكون منافسة للشركات العالمية، حيث أعرب عن فخره واعتزازه بجودة وسمعة المنتج السعودي مما جعله الأفضل على مستوى العالم العربي، وأن المنتجات الدوائية الوطنية وصلت الأسواق الأمريكية والأوروبية وغيرها، وذلك لمطابقتها لأعلى مواصفات الجودة المتبعة عالميا.. فيما أشار إلى أن الهيئة شددت الرقابة على الأجهزة والمنتجات الطبية، وأنه لن يسمح بدخول أي جهاز أو منتج طبي ما لم يكن حاصلًا على إذن تسويق من الهيئة وفقًا لمراحل التطبيق المحددة من الهيئة بهذا الخصوص، في حين تشترط الهيئة تسجيل المصانع المحلية والأجنبية وحصول المصنع الأجنبي على ممثل في المملكة معتمد ومرخص من الهيئة.
وبين أن الهيئة تعمل بمبدأ التوازن بين توفر الدواء وارتفاع أسعاره، حيث وضعت الهيئة لجنة مختصة بتسعير الدواء وفقا لقواعد محددة تراعي تكلفة التصنيع والمؤشرات الاقتصادية، كما نوه إلى أن الهيئة تتعامل وتتفاعل مع القطاع الخاص باعتباره شريكا ولاعبا أساسيا، مشيرا إلى أن الهيئة تمكنت من تطوير أدائها من خلال اعتمادها على الحلول والخدمات الإلكترونية، مما سرع من إجراءات الفسح وغيرها، الذي انخفض إلى أقل من ساعة بدلا من 3 و7 أيام.
وتضمنت المحاور والمطالب الـ (8) التي عرضها رئيس اللجنة الوطنية الصحية الدكتور سامي العبدالكريم أمام رئيس هيئة الغذاء والدواء، عدة قضايا أهمها ارتفاع تكلفة تسجيل الأجهزة الطبية، وازدواجية إجراءات التسجيل للشركات والمنتجات الطبية في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون وزيادة التكلفة والاختلاف من الناحية الفنية، وسرعة تطبيق أرقام التعرفة الجمركية لتصل إلى 12 رقما لما في ذلك من تفصيل للمنتجات ووضوح في التفاصيل الفنية، والبلاغات الكيدية ذات الطابع الشخصي أو التنافس غير الشريف بين الشركات في بعض المنتجات، وإنهاء واعتماد نظام وإجراءات المصنع، وإيقاف نظام (MDIL) على المواد الخام المستوردة لاستخدام المصنعين المحليين طالما أن المنتج النهائي، الذي استخدمت فيه تلك الخامات حاصل على إذن التسويق، وأهمية الشراكة بين الهيئة ومجلس الغرف ممثلا في اللجنة الوطنية الصحية لعرض التوجهات المستقبلية للهيئة والأخذ في الاعتبار مرئيات القطاع الخاص عبر اللجنة الوطنية الصحية خاصة النواحي الفنية أو التنفيذية والأنظمة واللوائح، ومعوقات فسح المواد الكيميائية الداخلة في الإنتاج لقطاع المنتجات الاستهلاكية أمام الصناعة نظرا لتشدد الهيئة في عدم إعطاء فسح سنوي.





سعودي متخصص في أمراض المناعة: حشرة القراد هي المسبب لحمى كورونا



أكد أكاديمي سعودي متخصص في المناعة وأمراض الأنسجة أن حشرة “القراد”، التي تعيش على الجمال وبعض الحيوانات الأخرى هي المسؤولة عن فيروسات مؤثرة على الرئة بدءا من حمى الوادي المتصدع، انفلونزا الخنازير، وانتهاء بـ “كورونا”.
وقال الدكتور “فيصل بغدادي”؛ أستاذ أمراض المناعة والأنسجة بجامعة أم القرى؛ سبق أن حذرت من هذه الحشرة قبل 14 سنة لخطورتها وقلت إنها ربما تكون أخطر من حمى الوادي المتصدع إذا لم يتم تداركها والتنبه لها، مضيفًا؛ أن هذه الحشرة تصيب الجلد بجروح والتهابات وتهيج وأحمرار موضعي وثقوب، وتفرز في نفس الوقت سميات تؤثر على موصلات الأعصاب وتشل الحركة، مشيرًا؛ إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تظهر لدى الإنسان، مؤكدًا؛ زرت عددا من تجمعات الإبل ووجدت المريضة تعيش وسط السليمة، ما يهدد بانتقال هذه الحشرة وتفشي هذا المرض.
وكشف؛ أن هذه الحشرة التي يراها الإنسان على الجلد الخارجي للحيوان تمتص الدماء وتنقل الأمراض والطفليات، وهي مخزن للفيروسات الخطرة المؤثرة على الرئة وتنقلها من الجمال للإنسان.
ودعا البغدادي؛ لاشتراط الحصول على شهادة صحية للمواشي المستوردة، مبينًا؛ أن هناك 29 نوعًا من حشرة القراد تتسرب مع الحيوانات المستوردة، مؤكداً؛ على ضرورة تنظيف الحظائر وفصل الحيوانات المريضة والكشف الدوري على المسالخ وتوفير الأدوية لمالكي الماشية وتوعيتهم.





لائحة جديدة: عقوبة ضرب الزوجة 50 ألف ريال والسجن عام


الرياض - خالد الشايع

شرعت الجهات المختصة في السعودية، بتطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته مبلغاً لا يتجاوز 50 ألف ريال إذا ضربها، ولا يقل عن 5 آلاف ريال، ويلغي ذلك التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة أو توفيت بسبب الضرب، لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً.

وسيبدأ تطبيق القانون وفقاً لما علمته "العربية.نت" ابتداء من الأسبوع الجاري، ولم تقتصر العقوبة على التعويض المادي فقط، وإنما تشمل السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام، وفي حال تكرار الضرب، فإن العقوبة تتضاعف.

وتندرج تلك العقوبة تحت مظلة نظام الحماية من الإيذاء، الذي تم اعتماد لائحته التنفيذية أخيراً.

وعن هذه اللائحة قال مدير عام الحماية في وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي لـ"العربية.نت": "وضعت من قبل حقوقيين، بهدف الوصول لأقصى درجات الجودة".

وأضاف: "أقمنا ورش عمل على مدار ثلاثة أشهر في مختلف مناطق السعودية، وشارك فيها كل المهتمين بحقوق الإنسان، وكلفنا مكتبا استشاريا لإعدادها كي لا تتهم الوزارة بأنها من وضع كل شيء".

وتابع: "نحن لم نتدخل في صياغة اللائحة التنفيذية للنظام، بل من وضعها هم من الحقوقيين وجمعية حقوق الإنسان، ومن نسق ذلك مكتب الدكتور محمد البجاد وبمشاركة الدكتور مفرح الحقباني".

وشدد الحربي على أن اللائحة أوضحت ما كان ينص عليه النظام الأساسي، ولم يكن من الممكن أن تدرج أو تفسر شيئا لم يتطرق له النظام.






"التجارة" تضبط 6 آلاف جهاز كهربائي مقلد في عنيزة

الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م


الرياض – محمد العيدان

ضبطت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 6 آلاف جهاز كهربائي مقلد في أسواق محافظة عنيزة، وعملت على إتلافها، وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وشملت المضبوطات التي تمت مصادرتها من عدد من المحال التجارية المتخصصة على مقابس وقابسات، وتوصيلات كهربائية، وشواحن هواتف متنقلة، ودفايات كهربائية.

يذكر أن وزارة التجارة نفذت مؤخراً حملات شاملة على المستودعات والأسواق من خلال فروعها المنتشرة في مناطق المملكة لمصادرة القطع الكهربائية المقلدة، وضبطت كميات كبيرة من تلك القطع المغشوشة، وعملت على إتلافها، مع إغلاق المحال المخالفة، واستدعاء المتورطين للتحقيق.

وكانت الفرق الرقابية في الوزارة قد ضبطت مؤخراً أكثر من 1.5 مليون قطعة كهربائية مقلدة ومخالفة للمواصفات والمقاييس، وذلك بعد مداهمة فيلا سكنية وسط الرياض اتخذتها مؤسسة تجارية مستودعاً لتخزين المواد المغشوشة والرديئة التي تشكل خطراً على المستهلكين، لتعد بذلك أكبر كمية تضبطها الوزارة.





"التربية": تمديد فترة استكمال البيانات للبديلات.. و50% الدرجة المطلوبة لاجتياز قياس

أكَّد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم، مبارك العصيمي، أن الوزارة لديها مرونة كافية وحريصة على استكمال الإجراءات لكافة المعلمات، وخاصة اللاتي تأخر إعلان نتائجهن في اختبار قياس إلى مطلع الأسبوع المقبل، أي بعد انتهاء فترة إدخال الرغبات والمحددة بيوم الخميس المقبل.

وأضاف العصيمي وفقاً لـ"عكاظ"، بأن درجة الاجتياز المطلوبة للمعلمات البديلات في قياس هي 50 درجة، لافتاً إلى أن الوزارة تتابع باهتمام كافة المستجدات والشكاوى المتعلقة بالمعلمات البديلات والعمل على حلها ومعالجتها فوراً، وذلك منذ فتح بوابة "تكامل" للمعلمات البديلات لإدخال رغباتهن.






خلال استقبال المعلمات والإداريات والطالبات لـ "الشنيبر" ومرافقيه
استياء واسع بعد نشر صور اختلاط في مدرسة بـ "تعليم الرياض"

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض:
أعرب عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم البالغ، بسبب الصور التي نشرها حساب "متوسطة رقية بنت محمد للبنات بالرياض" على موقع "تويتر"، والخاصة بزيارة قام بها مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للشوون المدرسية حمد الشنيبر، أثناء الدوام الرسمي.

وقال المعترضون: "هذه الصور تكشف مدى الاختلاط الحاصل داخل هذا الصرح التعليمي بين المعلمات والطالبات من جهة، والوفد المرافق لـ "الشنيبر" في زيارته من جهة أخرى".

وأضافوا: "لا بد من معاقبة من أعدّ ونفذ وشارك في هذا الأمر الذي يعتبر "تغريبياً" ويخالف أمر الله وسنة نبيه".

وأردفوا: "هذه بادرة خطيرة ونتيجة طبيعية للدمج والتدرج في إزالة الحواجز والعقبات بهدف فرض الاختلاط، حيث سمح باستضافة المدرسة للمسؤول ومرافقيه في حضور المعلمات والإداريات ومشرفات المركز داخل المدرسة، وإقامة حفل بهذه المناسبة".

جدير بالذكر أن "متوسطة رقية بنت محمد للتعليم العام" من مدارس الدمج "العوق السمعي" التابعة لمكتب التربية والتعليم بالحرس الوطني في مدينة الملك عبدالعزيز السكنية.









"المهنا" ينفي صحة ما ذكرته بعض الصحف
"متحدث الشورى" لـ "سبق": لا مقترحات بإنشاء وزارة للمرأة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى، الدكتور محمد بن عبدالله المهنا، عدم وجود مقترح داخل المجلس يتعلق بإنشاء وزارة تختص بشؤون المرأة.

وفي ردّه على تساؤل لـ "سبق" بشأن صحة ما ذكرته بعض الصحف بخصوص هذا المقترح؛ قال "المهنا": "لا صحة لذلك على الإطلاق، والمجلس لا يفكر في إنشاء وزارة لشؤون المرأة".





المحكمة الإدارية بالجوف فرضت عليه غرامة مالية
التشهير بمواطن يبيع أدوات سباكة صينية باعتبارها ألمانية

قاسم الخبراني- سبق- الرياض: 
شهّرت وزارة التجارة والصناعة، اليوم، بمواطن في القريات، من خلال نشر اسمه والحكم الصادر بحقه في صحيفتين محليتين.

وكان المواطن المذكور قد مارس الغش التجاري من خلال بيع مواد سباكة مغشوشة على أنها ألمانية، على الرغم من أنها صينية الصنع.

وتضمن الحكم الصادر بحق المواطن فرض غرامة مالية عليه.

وقالت "التجارة": "هذا العمل يعد مخالفة لأحكام مكافحة الغش التجاري، وبالتالي صدر بحق المواطن حكم من الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية بديوان المظالم بالجوف يقضي بمعاقبته وتنفيذ النظام بحقه".






قال: "الإسكان" طرحت 500 ألف وحدة فهبطت الأسعار30%
"الأحمري": انخفاض العقار جمّد 3 مليارات ريال لكبار رجال الأعمال

محمد حضاض- سبق- جدة:
 كشف رئيس لجنة التثمين العقاري بجدة عبدالله الأحمري أن انخفاض أسعار العقارات الحالية أدى إلى تجميد مبالغ ضخمة لكبار رجال الأعمال تصل إلى 3 مليارات ريال، ولا زالوا ينتظرون عودة الأسواق العقارية لنفس مستوى أسعارها السابق؛ لإعادة رؤوس أموالهم، بعدما طرحت وزارة الإسكان 500 ألف وحدة سكنية العام الماضي، وهو ما تسبّب في هبوط الأسعار السوقية 30%.

وقال "الأحمري" في حديثه لـ"سبق": "هذه المحافظة لن تُسهم في عودة الأسعار المتضخمة للسوق مرة أخرى؛ بل سينتظر أصحابها فترة، ثم سيخرجون من هذا الحرج بإنشاء وحدات سكنية على تلك العقارات وبيعها على وجه السرعة".

وواصل: "بعض "هوامير" العقار مع الأسف لا يقتنعون بالنسبة العالمية في أسواق العقار والتي تصل أحياناً إلى 10%؛ فهم يريدون الثراء السريع؛ ولذلك تجدهم يبحثون عن أرباح لا تقل عن 100% في الأغلب؛ وهو ما يؤدي إلى خسائر كبيرة لهم بسبب تجمد أموالهم خلال هذه الفترة".

وأوضح متحدثاً عن الوضع الحالي لسوق العقار: "قرارات وزارة الإسكان الاستراتيجية سواء الخاصة بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية أو التأجير المنتهي بالتمليك والقرض الإضافي والرهن العقاري، ساهمت بالتأكيد في خفض السوق خلال عام مضى لحدود 30% تقريباً؛ خصوصاً في المخططات الطرفية البعيدة عن العمران، وتصل إلى 5% في المخططات القريبة من العمران، وهي فترة تصحيح طبيعية وليست انهياراً كما يعتقد البعض".





أصابوا أحد رجال الأمن وكسروا زجاج بعض المعدات
تقديم متعدين على أراضٍ حكومية للقضاء والتحقيق بعسير



قامت لجنة مختصة -تحت رئاسة مفتش من إمارة منطقة عسير، وعضوية عددٍ من منسوبي الجهات المختصة، ترافقهم لجنة إزالة التعديات في مركز صمخ- بالوقوف على تعديات الأراضي الحكومية.

وقال الناطق الإعلامي -سعد بن عبدالله آل ثابت- إنه تم قيام بعض من المُحدثين بمقاومة اللجنة؛ وحصول بعض الإصابات البسيطة لأحد رجال الأمن، وتكسير زجاج بعض المعدات.

وأوضح آل ثابت أن اللجنة بصدد استكمال مهامها في إزالة التعديات، وأنه سيتم التحقيق في المقاومة، وتسليم المواقع للجهات الرسمية ذات العلاقة، مشدداً على أنه سيتم الأخذ بيد العابثين في الأراضي الحكومية، وكل من يساعد على ذلك، وإحالتهم للتحقيق والقضاء، لمجازاتهم شرعاً.





زعيم فتنة العوامية يمثل أمام المحكمة ويتهرب من الرد



A+ A A-

مثل زعيم فتنة العوامية أمام المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم، وواصل عدم تقديم رده على الادعاء العام. 
ورد محامي المدعى بأن جميع التهم غير صحيحة، فيما أكد الادعاء العام بان التهم صحيحة حسب الأدلة.





سرقة سيارة بداخلها طفل سعودي في الأردن
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م
مدينة الزرقاء بالأردن

عرعر (الحدود الشمالية) ـ مطيران النمس


قام مجهولون في منطقة الأزرق الأردنية بسرقة سيارة مواطن سعودي من أمام أحد المحلات التجارية هناك، والتي كان بها أحد أطفال المواطن.

وفي التفاصيل التي حصلت "العربية.نت" عليها فقد قام المجهولون بسرقة سيارة سعودية لمواطن من محافظة طريف كانت بصحبته زوجته وأبناؤه، وذلك حينما دخل المواطن وزوجته وأحد أبنائه الى أحد المحلات في محافظة الأزرق، وقاموا بشراء بعض المستلزمات، وحينما قام المواطن بوضعها في صندوق السيارة تفاجأ بركوب شخص سيارته وتحرك بها بسرعة جنونية وداخلها أحد أبنائه.

وقام المواطن بالتقدم بشكوى رسمية للدوريات الأمنية الأردنية هناك، والتي قامت بمطاردة سارق السيارة على طريق الأزرق ـ الزرقاء، ما جعله يتوقف على الطريق، وينزل الطفل، وأكمل مسلسل سرقة السيارة، فيما قامت الدوريات الأمنية الأردنية بتسليم الطفل الى ذويه والى الآن جاري البحث عن السيارة.





دبي: براءة أربعيني سعودي من التحرش بعاملة إثيوبية في مصعد


برَّأت محكمة دبي الابتدائية رجلاً سعودياً (42 عاماً) من التحرش بعاملة إثيوبية الجنسية في مصعد أحد الفنادق بدبي؛ وتم الإفراج عنه والسماح للمدعية بالطعن خلال 15 يوماً.
وقالت صحيفة “جلف نيوز” إن المتهم السعودي يعاني من مرض انفصام الشخصية، وفقاً للتقارير التي قدمها محاميه للمحكمة، إضافة إلى تقارير طبية تؤكد أنه يُعالَج من مرض نفسي في السعودية.
وأضاف بأن المتهم أبلغ المحكمة بأنه متزوج من المدعية، ولا يفهم كيف يمكن لشخص أن يتحرش بزوجته. مشيراً إلى أنه يملك الإثباتات اللازمة التي تؤكد أنها زوجته، لكن جميع الوثائق في منزله في السعودية، وعليه إحضارها.
ورأت المحكمة وفقاً للأدلة المقدمة أن المتهم لم يتحرش بالمدعية، إنما كل ما فعله هو دعوتها لشرب الشاي معه، وأن لمس المدعية لم يكن مقصوداً؛ وأعلنت براءة المتهم، وسُمح للمتهمة بالطعن في الحكم خلال 15 يوماً.
من جهتها، قالت المدعية إنها كانت في المصعد حين دخل المدَّعى عليه المصعد، وفي يده كأس شاي، واقترب منها، وسألها عن اسمها، ثم طلب منها شرب الشاي معه، لكنها رفضت. مشيرة إلى أن المتهم لم يتحرش بها إنما قام بلمسها أثناء خروجها من المصعد، وأن هذه اللمسة جاءت عن طريق الخطأ، وهي تقبل بالحكم الصادر.





خلال الحملات الأمنية التي انطلقت في غرة محرم العام الحالي
ترحيل قرابة نصف مليون مخالف ومنع تسلل (155) ألفاً عبر الحدود


A+ A A-

نجحت وزارة الداخلية السعودية في ترحيل (412.963) مخالفاً لنظام الإقامة والعمل في الستة الأشهر الأولى، منذ بدء الحملات الأمنية التي انطلقت غرة محرم من العام الحالي، بينما تقوم الوزارة -حالياً- بإنهاء إجراءات ترحيل (12873) شخصاً لا يزالون في مراكز الإيواء.

وقالت الداخلية -عبر موقعها الإلكتروني- إن محاولات التسلل -التي تم التصدي لها خلال الستة الأشهر المنصرمة، بلغت (155457) حالة عبر المنافذ الحدودية للمملكة البرية والبحرية.





فرقة أمنية من أملج انتقلت إلى المدينة للإطاحة بزعيم إحداهما
شرطة تبوك تقبض على عــصابتين لتهريب الخادمات


ألقت الجهات الأمنية بشرطة منطقة تبوك خلال اليومين الماضيين القبض على عصابتين لتهريب الخادمات إحداهما في محافظة أملج والأخرى بمدينة تبوك.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك بالإنابة النقيب محمد بن كامل الرشيدي إنه وردت معلومات لشرطة محافظة أملج عن قدوم أشخاص من خارج المحافظة لغرض تهريب الخادمات وإغرائهن بالعمل لدى غير كفلائهن.



وأضاف أنه تم إعداد كمين وتم القبض على مواطنين اتضح أنهما قدما من المدينة المنورة لغرض نقل الخادمات مقابل مبالغ مالية إلى المدينة المنورة، حيث يقومون بإيصالهن إلى مقيم من جنسية إفريقية يتولى عملية إيوائهن بالسكن والعمل لدى أسر بالمدينة المنورة مقابل أجور عالية.

ولفت إلى أنه بناء على ذلك جرى تكليف فرقة أمنية من شرطة أملج للانتقال إلى المدينة المنورة للقبض على المقيم الذي يدير هذه العصابة وبالتنسيق مع شرطة المدينة المنورة وبفضل الله تم القبض على المقيم بعد إعداد كمين محكم وعثر بحوزته على مبلغ مالي وقدره أربعة عشر ألف ريال.



ولفت إلى إيقاف جميع المتهمين بشرطة محافظة أملج لحين الانتهاء من الإجراءات النظامية بحقهم جميعاً.

كما وردت معلومات لمركز شرطة الحمراء عن قيام أحد المواطنين بإغراء الخادمات وإغوائهن لتهريبهن من تبوك إلى محافظة جدة للعمل.

وتم إعداد كمين له بعد التنسيق مع إدارة التحريات والبحث الجنائي وتم القبض عليه وجرى إيقافه وتم إشعار هيئة التحقيق والادعاء العام بذلك.

وشكر مدير شرطة منطقة تبوك اللواء معتوق بن سعيد الزهراني مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء عبدالهادي بن درهم الشهراني على حسن التعاون والتنسيق الأمني الذي أدى إلى سرعة القبض على المتهم في إدارة العصابة.

وقدّم شكره أيضاً إلى مدير إدارة التحريات والبحث الجنائي ومدير شرطة محافظة أملج ومدير مركز شرطة الحمراء على ما بذلوه من جهود تكللت ولله الحمد بالنجاح في القبض على العصابتين في وقت وجيز.

وحذّر اللواء الزهراني الجميع من إيواء أو تهريب الخادمات أو السماح لهن بالعمل لغير كفلائهن كون ذلك مخالفاً للتعليمات ويشكل خطراً أمنيًّا على الجميع.





تواجد أمني كبير من دوريات المرور والشرطة وتجمهر العمالة والمواطنين
بالفيديو والصور: الآن.. “مدني رفحاء” يكافح حريقاً هائلاً في أسواق العثيم



تكافح فرق الدفاع المدني برفحاء -الآن- حريقاً هائلاً في أسوق العثيم.

وشهد الموقع تجمهر عدد كبير من العمالة والمواطنين. وتوجد سيارة تابعة للهلال الأحمر إضافة إلى تواجد أمني كبير من دوريات المرور والشرطة.

وحسب شهود عيان إن عدداً من الأشخاص مُني بإصابات طفيفة جراء الحريق الذي اندلع في أسواق العثيم برفحاء وتلقوا الإسعافات الأولية في الموقع من سيارات الهلال الأحمر.

ويستعين الدفاع المدني بصهاريج المياه التابعة لبلدية رفحاء في مكافحة الحريق.

وحسب مؤشرات أولية يرجح أن سبب الحريق ماس كهربائي.

المواطن ستوافيكم بالتفاصيل ﻻحقاً.



فيديو





تم توجيه (12) فرقة إسعاف ونقل جميع المصابين للمستشفى عدا حالة
وفاة واحدة وإصابة (32) في تصادم باص بطريق القصيم_ المدينة




توفي شخص، بينما أصيب (32) شخصاً، تنوعت إصاباتهم ما بين بسيطة ومتوسطة وخطيرة، في حادث تصادم لباص نقل جماعي، يحمل ركاباً من عدد من الجنسيات على طريق القصيم_ المدينة، بمسافة تتجاوز (270) كيلومتراً غرب القصيم بالقرب من المشط.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم -محمد الجعيثن- إن إحدى الحالات المصابة رفضت النقل، وتم علاجها بالموقع؛ حيث استقر وضعها الصحي، ولله الحمد.

هذا وأضاف الجعيثن أن غرفة العمليات المركزية بمنطقة القصيم، تلقت بلاغاً عند الساعة الـ(8:42) مساءً، مفاده وقوع حادث تصادم باص نقل جماعي، ما خلف إصابة (32) حالة، منها (3) إصابات خطيرة و(8) حالات إصاباتها متوسطة الخطورة، و(19) حالة مصابة بإصابات بسيطة، تم نقلهم جميعاً للمستشفيات القريبة بالمنطقة.

وأوضح أنه -على الفور- تم توجيه (12) فرقة إسعاف لموقع الحادث، لنقل الحالات المصابة من جراء الحادث، منها (10) فرق إسعاف من منطقة القصيم، وفرقتان من منطقة المدينة، بالإضافة إلى طائرة الإسعاف الجوي، بالإضافة إلى تواجد المشرف الميداني في الموقع، لمتابعة الحادث من موقع الحدث، ولتسخير كل الإمكانات للفرق الإسعافية، ونقل الصورة بشكل كامل لغرفة العمليات المركزية، وقد وصلت أول فرقة إسعاف عند الساعة الـ(8:53) مساءً من مركز إسعاف النقرة، وتم الانتهاء من الحدث عند الساعة الـ(12:30) صباحاً.






مواطن يروي قصة نجاته من الموت بعد سقوط مبنى سكني على سيارته (صور)

 
صحيفة المرصد :
قال المواطن سلطان العبيدي الذي نجا من الموت، بعد سقوط جزء من مبنى سكني ضمن مشروع توسعة الحرم النبوي علي سيارته الثلاثاء الماضي، أنه تعرض للحادثة أثناء وقوفه بسيارة الأجرة في الإشارة المجاورة للمبنى، حيث كان في طريقه لاصحطاب والدته من منزل أحد إقاربهم.

وأضاف العبيدي: "خلال وقوفي في الإشارة تذكرت أني قبل 5 أيام قطعت هذه الإشارة خشية سقوط شيء علي بسبب أعمال إزالة في المبنى المجاور، في هذه اللحظة سقطت أجزاء من المبنى علي سيارتي، وعندها شاهدت الغبار فكسرت زجاج السيارة وقفزت خارجها لأني لم أستطع فتح بابها.

وأشار وفقاً لصحيفة "المدينة"، إلى أنه بعد مرور يوم على الحادث، بدأ يشعر بألم في ساقه نتيجة القفز من السيارة، مبيناً أنه نتيجة للأضرار التي لحقت بالسيارة توجه إلى المرور، الذي وجهه للمعارض، فقدر سعر السيارة قبل الحادث بـ33 ألف ريال وبعد الحادث بـ10 آلاف، ما يعني أنه سيُعوض بـ23 ألف ريال، وفقاً له.

وكانت العناية الإلهية أنقذت المواطن بعد سقوط أجزاء من مبنى سكني في مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للحرم النبوي الشريف على سيارته أثناء توقفه أمام إشارة في طريق الملك فيصل الدائري الأول بالمدينة.


فيديو





الحريد يبدأ في الظهور استعداداً لمهرجانه السنوي


ظهرت اليوم أولى أسراب سمك الحريد بخليج الحصيص حيث المقر الرسمي لمهرجان الحريد السنوي وهو ما يطلق عليه أهالي فرسان " السواد " كناية عن مجموعات الأسماك القادمة إلى الممر الضحل وهو ما يبشر بموسم ناجح وحافل للمهرجان.
وتعاملت لجنة الصيد بالمهرجان مع أسراب السمك المهاجر إلى الجزيرة عبر الشباك الخاصة ووضعه في الموقع المخصص للصيد ، حيث يتوقع أعضاء اللجنة توافد أسراب السمك على مدى الأيام المقبلة ، حتى موعد صيد الحريد صباح السبت القادم.
ويعد مهرجان الحريد من أهم المهرجانات السياحية التي تنفذ بجازان من قبل مجلس التنمية السياحي بالمنطقة بالتعاون مع الاتحاد العربي السعودي للألعاب البحرية وفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار والعديد من الجهات والإدارات الحكومية والأهلية ويحظى المهرجان باهتمام واسع من قبل أهالي منطقة جازان وزوارها إلى جانب الاهتمام الخاص من قبل سكان الجزيرة حيث ينفذ المهرجان سنوياً احتفاء بظهور أسراب سمك الحريد " ببغاء البحر " في أحد الممرات المائية الضحلة بجزر فرسان في نفس الموعد من كل عام وخلال سنوات طويلة.






مواطنة توزع كمامات على المدعوات لحضور زفاف ابنتها

بديعة حسن (تبوك)


أصرت مواطنة سعودية في تبوك على توزيع كمامات على المدعوات لزفاف ابنتها، بعدما انتشرت أخبار عن وجود حالة كورونا في العزل في مستشفى الملك خالد في تبوك، خصوصا أنها لا تستطيع تأجيل موعد زفاف ابنتها حيث أنهت التجهيزات وحجزت الصالة، وأكدت موعد رحلة سفر ابنتها والعريس لقضاء شهر العسل. وأوضحت السيدة أنها أقدمت على ذلك حفاظا على سلامة ابنتها والمدعوات، مشيرة إلى أنها وزعت الكمامات عليهن عند باب الصالة، إضافة إلى انها وضعت المعقم على طاولات الضيافة.





سوداني يذبح 4 من أفراد أسرته وينتحر بغبيرة الرياض
15 أبريل 2014 آخر تحديث 10:19

العاصمة – سليمان الغوينم

كشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بشرطة منطقة الرياض العقيد فواز بن جميل الميمان إن المعاينة الدقيقة قد أوضحت - بصفة أولية - أن رب الأسرة وزراء جريمة القتل التي راح ضحيتها 5 أفراد من عائلة سودانية، مشيراً إلى أنه قد قام بقتل زوجته وأولاده الثلاثة ثم انتحر.
وأكّد الميمان أن المعلومات قد أشارت إلى أن المذكور يعاني من اضطرابات نفسية، وجرى استكمال الإجراءات اللازمة وإحالة أوراق القضية للتحقيق والادعاء العام.
وعن تفاصيل الحادث، قال الميمان: في تمام الساعة الحادية عشرة من مساء يوم أمس الاثنين تلقى مركز شرطة البطحاء بلاغاً من وافد سوداني الجنسية يفيد بتغيب أحد أقاربه (46 سنة)، وقال في البلاغ إن قريبه لا يجيب على اتصالاته ولا يرد أحد من أفراد أسرته على أي اتصالات واردة، وأنه يخشى إصابتهم بمكروه، خاصة أن قريبه المذكور يعاني من اضطرابات نفسية.
وتابع: وعلى الفور انتقل ضابط الخفر المناوب ترافقه فرقة من الدفاع المدني لمنزل الوافد المذكور، وتم فتح الباب وفق الإجراءات النظامية، حيث شوهدت خمس جثث تسبح في بركة من الدماء وشوهدت آثار طعنة نحرية بعنق زوجته البالغة من العمر 44 عاماً وأطفالها الثلاثة الذين تراوحت أعمارهم ما بين السبع سنين والسنتين.
وأشار الميمان إلى أنه و على الفور تم استدعاء المختصين بالأدلة الجنائية وعضو من فرع هيئة التحقيق والادعاء العام وفريق من إدارة الطب الشرعي بصحة الرياض، حيث اتضح من المعاينة الدقيقة وبصفة أولية قيام الشخص بقتل أفراد عائلته ومن ثم الانتحار.

مقتل 5 سودانيين من عائلة واحدة في منزلهم بغبيرة الرياض

(متابعة أولية)
علمت الجزيرة اونلاين من مصادر خاصة ان شرطة الرياض تلقت بلاغا صباح اليوم عن مقتل خمسة مقيمين سودانيين في جنوب العاصمة بحي غبيرة.
واتصلت الجزيرة أونلاين بالمتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان الذي أكد الخبر كاشفاً أن عدد القتلى خمسة أفراد من عائلة وحدة من الجنسية السودانية رجل وزوجته وثلاثة أبناء داخل احد المنازل الشعبية بحي غبيرة، وان التحقيقات ما زالت جارية.
وأشار الميمان إلى أن شرطة منطقة الرياض ستصدر بياناً رسمياً خلال الساعات القادمة تبين فيه تفاصيل القضية.





مواطن يقتل مقيماً بعد أن تفاجأ بوجوده داخل منزله بالدمام



أقدم مواطن بالدمام على تسديد طعنات نافذة تجاه وافد من جنسية عربية تفاجأ بوجوده داخل منزله مساء أمس الاثنين ليلقى مصرعه على الفور.
وأفاد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العقيد “زياد الرقيطي” بورود بلاغ مساء أمس لشرطة مدينة الدمام عن قيام مواطن ثلاثيني بطعن وافد عربي تفاجأ بوجوده داخل منزله، مبينًا؛ أن الوافد أصيب بإصابات عدة، بالكتف وأسفل الظهر أودت بحياته.
ولفت إلى مباشرة الفرق الأمنية لموقع الحادث وقيامها بالتحفظ على المواطن، تمهيداً لإحالة الواقعة لهيئة التحقيق والادّعاء العام.






طفل في العاشرة يشنق نفسه وسط غفلة من ذويه


تسبب عبث طفل في العاشرة من عمره بحبل متدل في منزل ذويه، وسط غفلة منهم بوفاته بعد التفاف الحبل حول عنقه.

وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد بن عبد الوهاب الرقيطي أن مركز شرطة الصالحية التابع لشرطة محافظة الأحساء تبلغ من مواطن بوفاة إبنه البالغ من العمر 10 سنوات جراء عبثه بحبل متدل من جهاز التكييف والتفافه حول عنقه ما تسبب في اختناقه ووفاته، مشيرا إلى أن ذلك حدث أثناء وجودهم بعيدا عنه في المزرعة.

وأوضح الرقيطي أن فريقا من المختصين في الشرطة باشر إجراءات الضبط الجنائي اللازمة ونقل جثمان المتوفى إلى المستشفى لاستكمال الفحوص الطبية من قبل الطبيب الشرعي، مبيناً أن المعاينة والتحقيقات الأولية تشير إلى عرضية الوفاة مؤكداً انه تم إحالة ملف الواقعة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.





المغردون تداولوا نبأ الحادث ​والدعاة أكدوه
وفاة أنس نجل الشيخ “المنجد” بطعنة في مشاجرة



تداول المغردون نبأ وفاة أنس، نجل الشيخ محمد بن صالح المنجد، المشرف العام على موقع الإسلام سؤال وجواب.

ونقل الشيخ عبدالله زقيل -في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن الشيخ المنجد- تأكيد خبر وفاة ابنه، موضحاً أن الشيخ المنجد كان في مكة المكرمة لإلقاء محاضرة، وتوجه فوراً إلى جدة، استعداداً للسفر إلى الدمام, ​لافتاً إلى أنه كان رابط الجأش صابراً.

وأشارت الأنباء المتداولة إلى أن الفقيد أنس -الطالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن- قد تعرض للطعن، إثر مشاجرة مع أحد الأشخاص.

من جانبها، أجرت “المواطن” اتصالات هاتفية مع الشيخ المنجد، إلا أنه لم يجب على هاتفه الجوال.
من جانبهم، قدم عدد من المشايخ والدعاة بينهم الشيخ سلمان العودة والشيخ نبيل العوضي تعازيهم للشيخ محمد المنجد في وفاة ابنه أنس، حيث كتب الشيخ العودة في تغريدة عبر حسابه اليوم: “رحم الله أنس المنجد وتقبله في الصالحين وألهم أهله ومحبيه الصبر واليقين وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
فيما كتب الشيخ العوضي في حسابته على “تويتر”: “أحسن الله عزاءكم شيخ محمد المنجد في وفاة ابنكم أنس، غفر الله له ورحمه وجمعكم به في الجنة وأعانكم في مصابكم”.






الكلباني يُثير الجدل بحديثه عن خلفاء أبرهة وأبي لهب وابن سلول


أثار حديث الشيخ عادل الكلباني -إمام الحرم المكي السابق- عمن سماهم بخلفاء كلٍّ من “ابن سلول وأبي لهب وأبرهة” الكثير من التكهنات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.
وكتب الكلباني في ثلاث تغريدات متلاحقة عبر حسابه مساء أمس الاثنين 15-4-2014 قائلا: “كان ابن سلول يرى أنه الأعز، وأن محمدًا الأذل (حاشاه بأبي هو وأمي)، خلفاؤه لا يجاوزون رؤيته مع الأتباع قيد أنملة”.
وأضاف في التغريدة الثانية: “أبو لهب كان يسعى في تشويه سمعة الداعية الأول صلى الله عليه وسلم. خلفاؤه يشوهون سمعة أتباعه صلى الله عليه وسلم”.
وختم في الثالثة بقوله: “حاول أبرهة هدم البيت حسًّا. خلفاؤه يسعون لهدمه معنى”.
وقد أثارت التغريدات التكهنات حول من يقصده الشيخ المثير للجدل بتغريداته غير المباشرة “المبهمة”.
وكان الكلباني قد أثار الجدل مؤخرًا بتغريدات وصفها البعض بالجريئة، والتي انتقد فيها أعضاء مجلس الشورى بعد قرار إضافة اللياقة البدنية والصحية في المدارس، ملمحًا خلال التغريدات إلى أن مستوى معظم المدارس لا يسمح بممارسة الرياضة. وأشار إلى عدم علم المجلس بما أسماه وضع المدارس، قائلا: “مجلس الشورى ورياضة النساء، ما أدري هم يعرفون وضع كثير من المدارس، وإلا يحسبونها مثل مدارس بناتهم؟”.




المصدر: صحيفة عاجل






فتاة تسأل «خبيراً أسرياً» أمام 900 شخص: هل أتزوج «مُسناً»... لكنه «ثري» ؟!





لم تجد فتاة، حرجاً، أن تسأل «خبيراً» في التنمية الأسرية أمام نحو 900 مشارك: «هل يحق لي الزواج من رجل كبير في السن، ولكنه ثري؟». وعلى رغم أن الفتاة التي يبدو أنها في العقد الثالث من عمرها، متخفية وراء النقاب الذي يستر وجهها، إلا أنها بدت مُصرّة على تلقي إجابة من خبير التمنية الأسرية الدكتور ميسرة طاهر، ومنحها «الضوء الأخضر» لهذا الزواج، ولم يجد «الخبير» سوى التملص من المسؤولية بقوله: «هذا السؤال تفوح منه رغبة إعطاء الضوء الأخضر، وأنا لا أستطيع تحمل المسؤولية، فالقرار بيدك، وليس بيدي».

واستحوذ سؤال الفتاة، على الحضور في مركز «الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية» (سايتك)، الذي أقيم فيه ملتقى «نرعاك الثاني». وقالت الفتاة، وهي تمسك بـ»المايكروفون»: «أعمل في وظيفة بسيطة، وتقدم لخطبتي رجل كبير في السن، ولكنه ثري جداً، فهل من الخطأ الموافقة عليه، خصوصاً أنني أحتاج من يكفيني حاجتي الوظيفية»، مطالبة بأن تكون الإجابة بـ «نعم، أو لا».

فأجاب طاهر، الذي قدم ندوة بعنوان «الحياة الزوجية بين الربيع والشتاء»، متطرقاً إلى بعض الحلول التي «لا يمكن أن تكون الإجابة عليها بهذه الطريقة»، مضيفاً بعد إلحاح الفتاة على الإجابة: «هل عندك ضمانة أن هذا الرجل الكبير الثري، سيحترم إنسانيتك، وسيؤدي واجباته الزوجية على أكمل وجه؟» لترد الفتاة أمام الحضور: «نعم، متأكدة، فلقد جلست معه أكثر من مرة»، ليختم ميسرة، الحوار معها بقوله: «أنت مقبلة على مشروع فيه مساحة من المغامرة». وطالب ميسرة، الفتيات بـ «عدم تصديق التهمة التي تروّج بأن مجتمعاتنا العربية والخليجية على وجه التحديد، مجتمعات ذكورية، فالعالم كله ذكوري»، محذراً من انتشار بعض المفاهيم التي اعتبرها «مُستقاة من الثقافات الأجنبية»، ومنها «فكرة المصارحة بين الزوجين عن الماضي السلبي»، رافضاً ما يتداول بأن «الإنسان يستطيع أن يحقق رغباته الجنسية خارج إطار الزواج». وقال: «إن بعض الدول المتقدمة تتجه نحو الانقراض نتيجة تبنيها مثل هذه المفاهيم».

ودعا إلى تبني «الحوار المحمدي»، مشيراً إلى أن من أسسه «تقديم العذر للطرف الآخر والتسامح، وعدم تحميل الآخر ما لا يطيق، ما يحول دون تعامل النساء مع الرجل بمبدأ الندية الذي يسهم في خلق المشكلات»، مطالباً بضرورة إقامة «عمل مشترك بين وزارتي الداخلية والعدل، هدفه حماية الزوجات، جسدياً ومالياً، من خلال سن الأنظمة والقوانين».

بدوره، صبّ المستشار الاجتماعي الدكتور عبدالله الفوزان، خلال الندوة التي شارك في تقديمها، غضبه على مناهج التعليم التي رأى أنها بحاجة إلى «إعادة نظر». وقال: «بدلاً من الاهتمام بدراسة تضاريس الدول ومحاصيلها الزراعية، وبقية تفاصيلها الدقيقة، علينا أن نتجه إلى تعليم النشء كيفية بناء حياة زوجية سعيدة». وحذر الآباء من «إجبار أبنائهم على الزواج بمن لا يرغبونه، فهم بذلك يؤسسون لبناء علاقات أسرية فاشلة قبل أن تبدأ».

وذكر الفوزان، أن «الدراسات تشير إلى أن 20 في المئة من حالات الطلاق تقع في أول عامين من الزواج، وهذا مؤشر على إشكال كبير، متعلق بكيفية نظرتنا للزواج»، معترفاً أنه «من خلال الخبرة المهنية؛ اكتشفت ُأن الثقافة الزوجية لدينا تكاد تكون صفراًَ».

وتطرق إلى أن «أحد عوامل تحوّل الفتاة إلى فتاة مسترجلة (بوية) هو ما يحدث من قبل الأسرة أو محيط الفتاة بلا قصد، بما يجعل الفتاة تنتقم من أنوثتها»، مستشهداً بما يفعله بعض الآباء حين «ينحازون لأبنائهم الذكور على حساب حقوق الفتيات، ما يجعل الذكر هو المنتصر، ويجعل الفتاة تعتقد أن سمات الذكر هي مصدر القوة المطلقة، فيدفعها ذلك للعب دور الرجل»






بعد انتشار “تشحيح المعروض”.. الفوزان يتساءل: متى سينخفض العقار؟!


تواصل – الرياض:

طرح الكاتب راشد الفوزان سؤلاً يراود العديد من المواطنين في الآونة الأخيرة، ألا هو “متى سينخفض العقار؟”، فضلاً عن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعر العقارات وثباته رغم كل المحاولات التي تبذلها الجهات المعنية لإيقاف هذا التغول الذي يجتاح الأسعار.

واستهل الكاتب الفوزان، مقاله الذي نشر اليوم بصحيفة “الرياض” قائلاً: إن “الحلول لا تأتي بحل واحد بل بحزمة قرارات وبرامج، ولعل الأهم هو وجود نسبة الأراضي المطورة داخل النطاق العمراني، وهذا يعني الأرض التي تملأ الرياض وجدة والخبر والدمام ومكة والمدينة، وتركت بيضاء، سواءً بقصد الربح مستقبلا أو تشحيح المعروض، الحل ما هو؟”.

وأكد الفوزان، أنه يجب سن قانون يسمى “قانون الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني” ويفرض عليها غرامة مالية بالمتر تجنباً لأي مانع شرعي حول ذلك، فالمصلحة تقول إن الاستمرار بهذا الوضع اليوم يعني استمرار ارتفاع العقار مهما زاد التمويل، ففرض رسوم على الأراضي بقانون واضح لأي أرض تجاوز عمرها خمس سنوات ولم تبن، يفرض على المالك أياً كان غرامة عن كل متر.

وأضاف قائلاً: “فقد يلجأ صاحب العقار لتدوير البيع حتى تتجدد الملكية ويحسب خمس سنوات من جديد بل هي خمس سنوات مهما تغير المالك. وتحدد الغرامة بالمتر، والعائد يذهب للبلديات وليس المالية لكي تستفيد من تطوير أراض وتوصيل خدمات، وأن يفرض على الأراضي ذات 5000 متر وأكثر، وأي أراض تزيد عن 1000 متر ولم تطور من 7سنوات، ما لم يكن هناك قضية منظورة لهذه الأراضي التي بالتالي تعطل البناء بها، هذا حل واحد ومقترح وهو الغرامة على الأراضي داخل النطاق العمراني”.

ولفت الكاتب في مقاله “متى سينخفض العقار”، إلى وجود حلول أخرى، أولها الخروج من المدن الكبرى إلى الأصغر والتركيز على المدن الأقرب للبحر وهذا يحمل فوائد كبيرة لا حصر لها، وثانيهما أن تركز وزارة الإسكان على وحدات سكنية صغير تناسب متوسط أسرة من خمسة، وأن تتبنى بناء أحياء نموذجية بشقق وغيرها وتعدد أدوار والأهم توفير الخدمات “طرق – مياه- كهرباء- مدارس- حدائق – مستشفى- مستوصف… وهكذا”؟.

واختتم الكاتب راشد بن فوزان، قائلاً: “إن لم يكن هناك حراك فعال وحقيقي لحل مشكلة السكن بحلول ذكرتها بمقالات متلاحقة، وإلا العقار سيواصل ارتفاعه فلا شيء يمكن أن يكبح ذلك، ما لم يتم العمل بهذه الحلول، فالحلول ستحرك السوق وتوقف الارتفاعات وحتى تصل للتراجع، وإن لم تأت الحلول فمن أين سيأتي الانخفاض؟ نقاش وحوار بلا عواطف ورغبات شخصية بل بموضوعية”​.





وكيل محمد نور يقاضي شاعر هلالي نشر أبياتاً عن العبيد‬

تسبب الشاعر الهلالي عبدالعزيز الفراج في حالة كبيرة من الغضب في الشارع الرياضي السعودي وذلك بعد نشره تغريدات على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر عقب إنتهاء لقاء لاعب نادي النصر السعودي والمنتخب السعودي الكابتن محمد نور ببرنامج كورة الذي يعرض على قناة روتانا خليجية .

حيث غرد الفراج بتغريدتين كان أولها: قالها المتنبي قبل أكثر من ١٠٠٠ سنه!! لا تشتري العبد الا والعصى معهُ .. ان العبيد لأنجاسٌ مناكيرُ!!! الله يرحمك يالمتنبي كأنك بيننا اليوم؟

و أعقبها بتغريدة أخرى كتب بها: العبد عبد وخايناته عموقه؟؟ ان جاع خان عمومته وان شبع ماق!! وأدرجها تحت هاشتاق #حكمة_بدوية للفرار من العقوبة .

و هو الأمر الذي استفز ‏مدير عام شركه هاتريك الرياضية الكويتيه الاستاذ عبدالله الحمدان ووكيل أعمال اللاعب الذي رد بتغريدة قال فيها : تم توثيق هذه التغريدات المسيئه لمحمد نور مجتمعه وتقديم شكوى رسمية لقسم الجرائم الالكترونيه بالمملكة العربية السعودية لحفظ لحقوق اللاعب محمد نور ..!





مصر تمنع ترشح أعضاء «الإخوان» في الانتخابات

قضت محكمة الأمور المستعجلة بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، بمنع ترشح أي عضو من جماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية المقبلة.

وأقام محام يدعى طارق محمود دعوى قضائية، طالب فيها منع ترشح أعضاء الإخوان المسلمين في الانتخابات المقبلة. ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية يومي 26 و27 مايو المقبل. وكانت الحكومة المصرية أعلنت في ديسمبر الماضي جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية".





مرسي مجدداً أمام المحكمة في قضية "سجن النطرون"
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م


تستأنف محكمة جنايات شمال القاهرة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، في قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير، والمعروفة إعلامياً بقضية اقتحام سجن وادي النطرون، ويحاكم فيها 131 متهما.

وكانت محكمة الجنايات قد أوقفت في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، السير في المحاكمة بعد أن تقدم المتهمان محمد البلتاجي وصفوت حجازي بدعوى لرد تنحية محكمة الجنايات، والتي قضي برفضها نظرا لعدم جدية الأسباب التي قررها المتهمان لرد هيئة المحكمة.

كذلك تنظر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى سلامة، قضية محاكمة 30 من عناصر جماعة الإخوان، منهم اثنان هاربان في أحداث المقطم الأولى.

وكانت المحكمة قد أمرت بإحالة 28 متهما محبوسين إلى محكمة الجنايات، لضبطهم متلبسين بحيازة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمفرقعات، أمام مكتب الإرشاد في 30 يونيو الماضي.






نقص التوكيلات يهدد صباحي بالخروج من سباق الرئاسة
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م
أحد المساندين لحملة حمدين صباحي

يكافح أنصار المرشح الرئاسي المحتمل حمدين صباحي من أجل موطئ قدم لهم في سباق الانتخابات الرئاسية في مصر، والتي يعد قائد الجيش السابق المشير عبد الفتاح السيسي، هو المرشح الأكثر حظاً بها.

أعلنت الحملة الانتخابية لصباحي عن الانتهاء من جمع الحد الأدنى من إقرارات التأييد اللازمة للترشح، في 5 محافظات فقط، هي القاهرة، الجيزة، القليوبية، كفر الشيخ، والدقهلية، بواقع 1000 توكيل على الأقل بكل محافظة، بينما المطلوب هو 1000 توكيل على الأقل في 15 محافظة، من إجمالي 25 ألف توكيل كشرط للترشح.

ودعت الحملة، أعضاءها بالمحافظات، في رسالة وجهتها لهم عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء، إلى بذل المزيد من الجهد لتحرير التوكيلات اللازمة للترشح، موضحة أنها جمعت ما بين 700 و900 توكيل في 7 محافظات أخرى، هي الشرقية، الغربية، البحيرة، الإسكندرية، دمياط، المنوفية، وأسيوط، حتي مساء الأحد الماضي، داعية أعضاءها بهذه المحافظات إلى بذل جهد أكبر لتحقيق الحد الأدنى.

وجمعت الحملة ما بين 400 و600 توكيل فقط في محافظات الفيوم، بنى سويف، المنيا، سوهاج، وقنا، بينما جمعت أقل من 400 توكيل في محافظات القناة، السويس، الإسماعيلية، وبورسعيد، وشمال وجنوب سيناء، ومرسى مطروح، والوادي الجديد، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر.

وقال حسام مؤنس، مدير الحملة، إن دعوة الأعضاء إلى بذل جهد أكبر في جمع التوكيلات، ليس سببه عدم القدرة على تحقيق العدد المطلوب، لكن نتيجة لكسل بعض الأعضاء، أو اطمئنانهم للأعداد التي تم جمعها، مشيراً إلى أن أعضاء الحملة يخوضون معركة في كل المحافظات لجمع التوكيلات في ظل ما سماه التضييق عليهم، والاعتداءات التي حدثت ضد بعضهم، وما وصفه بتهديد وتخويف كل من يشرع في تحرير توكيل.

وحل صباحي القيادي اليساري والمعارض البارز منذ حكم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، ثالثاً في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012 وفاز فيها الإسلامي محمد مرسي الذي عزل في الثالث من يوليو الفائت. لكن المنافسة هذه المرة تبدو أكثر صعوبة وتعقيداً في وجه صباحي.

ومؤخراً وصل أنصار حمدين صباحي لساحة عامة في القاهرة لبدء مؤتمر جماهيري ليجدوها مشغولة بالكامل بأنصار منافسهم السيسي أبرز المرشحين للفوز بالانتخابات المقررة في 26 و27 مايو المقبل.

واضطر أنصار صباحي لترك المكان وعقد تجمعهم الانتخابي في مكان آخر بعيد عن المكان المرجو الأول الذي وضع فيه أنصار السيسي لافتات ومكبرات للصوت. وتدخلت الشرطة لاحقاً لمنع أي شجار بعدما اندلعت مشادات حامية بين الطرفين، حسبما شاهد صحافي في وكالة "فرانس برس".

وتكشف المواجهة التي جرت عند دوران شبرا، وهو تقاطع طرق مزدحم في حي شبرا الشعبي، المساحة المحدودة المتاحة لحملة صباحي الدعائية، مع انتشار هائل للافتات وصور السيسي في كل زاوية وشارع وميدان في العاصمة. كما تعلق في بعض الإدارات الحكومية.

واشتكت حملة صباحي من مضايقات متكررة من أنصار السيسي أثناء جمع متطوعين تابعين لها للتوكيلات الـ25 ألفا المطلوبة للترشح رسمياً في الانتخابات.

ورغم تلك الصعوبات، يصر أنصار صباحي أن مرشحهم قادر على إسقاط السيسي في صناديق الانتخابات.

وصباحي هو المرشح الوحيد الجاد في مواجهة السيسي الذي يحظى بشعبية جارفة منذ إعلانه بنفسه بيان عزل مرسي قبل تسعة أشهر.

ويقول كثيرون إنهم يرون في صباحي الزعيم الذي سيطبق سياسات لتحقيق العدالة الاجتماعية المناصرة للفقراء مماثلة لتلك التي نفذها الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر، ضابط الجيش الذي ألغى الملكية وألغى سيطرة الأغنياء على الاقتصاد محارباً سياسات الغرب الرأسمالية في العالم العربي.





الإفراج عن أردني رمى رئيس الوزراء بحذائه
15 أبريل 2014 آخر تحديث 19:38

عمان - أ ف ب

أفرج الثلاثاء عن الأردني الذي اعتقل الاثنين بعدما رشق رئيس الوزراء عبدالله النسور بحذائه، وفق ما أفادت عائلته.
وقال أحد أقرباء الشخص المعني أن رئيس بلدية جرش في شمال عمان حيث وقع الحادث "أفرج اليوم (الثلاثاء) عن مفلح المحاسنة (...) وذلك بعدما أحجم النسور عن تقديم شكوى".
وأضاف المصدر نفسه أن "العديد من زعماء قبيلة جرش التقوا رئيس البلدية هذا الصباح طالبين الإفراج عن المحاسنة، ومساء أمس نظم عشرات السكان اعتصاماً أمام مبنى البلدية مطالبين بالإفراج عنه".
وأفاد مصدر حكومي أردني الاثنين أن المحاسنة ألقى بحذائه باتجاه منصة اعتلاها رئيس الوزراء عبدالله النسور وعدد من وزرائه بعد عدم منحه الدور في الكلام خلال احتفال أقامته بلدية جرش.
وأوضح المصدر أن المحاسنة "قاطع النسور قائلا أنتم رفعتم الأسعار"، عندها احتج رئيس البلدية وطلب منه التوقف لكونه ليس دوره بالكلام الأمر الذي دفع المحاسنة، وهو متقاعد عسكري سابق، إلى خلع حذائه وقذفه صوب المنصة ليستقر على الطاولة".





ليبيا: خطف السفير الأردني بواسطة ملثمين
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م
سفير الأردن في ليبيا فواز العيطان

طرابلس – قناة العربية ، عمّان - غسّان أبو اللوز


أكدت وزارة الخارجية الليبية تعرض السفير الأردني فواز العيطان ومرافقيه للخطف، صباح اليوم الثلاثاء، عند مغادرتهم منزل السفير في طرابلس.

وأوضح متحدث باسم الخارجية أن "مجهولين ملثمين في سيارتين مدنيتين هاجموا موكب السفير وقاموا بخطفه"، دون أن يتمكن من إعطاء المزيد من التفاصيل.

وذكرت مصادر "العربية" أن المهاجمين نقلوا السفير، من حي المنصور حيث تم اختطافه، إلى جهة مجهولة.

أما سائق السفير، الذي أصيب أثناء الاختطاف، فتم نقله إلى المستشفى حيث يتلقى العلاج، حسب تأكيد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة لوكالة الأنباء الأردنية والتلفزيون الأردني.
الأردن يحمّل الجهة الخاطفة كامل المسؤولية

وأضاف جودة: "إننا نعرف تماما أن الوضع الأمني في ليبيا وضع صعب جدا، ولم تصلنا حتى الآن أية اتصالات من الجهة الخاطفة".

وكشف أنه اتصل بنظيره الليبي وطلب منه بذل كل المؤسسات والجهات المعنية في ليبيا كل الجهد الممكن للعثور على مكان احتجاز السفير والعمل على الإفراج عنه فورا.

وشدد على حرص ليبيا على استمرار العلاقات الطبية مع الممكلة الأردنية التي كانت هي من أكبر الداعمين لليبيا.

وحمل وزير الخارجية الأردني الجهة الخاطفة المسؤولية الكاملة فيما يتعلق بحياة السفير الأردني والحفاظ على أمنه وسلامته.

يذكر أن السفير الأردني فواز العيطان أكمل عامين منذ تعيينه إبان حكم المجلس الانتقالي الليبي.
عمليات اختطاف متكررة

وتشهد ليبيا مراراً عمليات خطف لمسؤولين محليين وعرب، ومن أبرزها:

- في 10 أكتوبر 2013 تعرض علي زيدان للاختطاف من قبل ميليشيا مسلحة تعرف باسم "غرفة عمليات ثوار ليبيا". وقام مسلحون تابعون لهذه الغرفة بخطف زيدان من الفندق الذي يقيم به في طرابلس، ليتم تحريره بعد ساعات.

- في مارس 2014، وأثناء فترة وجوده في منصبه كرئيس للمؤتمر الوطني العام، تم تداول فيديو يظهر فيه نوري بوسهمين قيد التحقيق مع قائد ميليشيا محلية في طرابلس. وكان عناصر هذه الميليشيا قد قاموا باقتحام مسكن بوسهمين واستجوابه بشأن امرأتين قامتا بزيارته في مسكنه في وقت متأخر من الليل. وقام النائب العام في فتح تحقيق بشأن قيام المسلحين باستجواب بوسهمين وكذلك بشأن الاتهامات بممارسات غير أخلاقية.

- في 25 يناير الماضي اختطف مسلحون مجهولون الملحقين الإداري والثقافي بسفارة مصر في ليبيا وبعض الموظفين على خلفية اعتقال القاهرة لشعبان هدية، رئيس "غرفة عمليات ثوار ليبيا".

- في 15 مارس 2014 أكّدت مصادر مطلعة بالحكومة الليبية اختطاف وكيل وزارة الداخلية البهلول الصيد من قبل مسلحين في طرابلس.

- في 30 يناير 2014 خطف ابن قائد القوات الخاصة الليبية ونيس بو خمادة .

- في سبتمبر 2013 اختُطف رئيس الحكومة الحالي عبد الله الثني على أيدي مجهولين جنوب العاصمة طرابلس لأسباب غير واضحة .

- في 22 مارس 2014 قام مجهولون باختطاف الموظف في السفارة التونسية لدى طرابلس محمد بلشيخ.






خندق عند حدود كردستان وسوريا لمنع تسلل "إرهابيين"
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م
الخندق جزء من استراتيجية الحكومة العراقية لحماية الحدود مع سوريا

اربيل - فرانس برس

تقوم سلطات إقليم كردستان العراق الشمالي بحفر خندق على الحدود مع سوريا، في إطار خطة أمنية لوقف تسلل مسلحين إلى العراق عبر الأراضي السورية.

وقال هلكورد ملا علي، المتحدث باسم وزارة البشمركة في الحكومة المحلية للإقليم، وهي الجهة المسؤولة عن الأعمال الجارية منذ نحو أسبوع، إن "حفر الخندق يهدف إلى منع تسلل عناصر من الجماعات الإرهابية ومنع المهربين".

وأضاف أن المهربين "بدأوا ينشطون في تلك المناطق، لأن السلطات السورية فقدت السيطرة عليها، وبالتالي أصبحت هذه المناطق غير آمنة".

وأشار إلى أن عملية حفر الخندق، الذي يمتد بطول 17 كلم، وبعمق مترين وعرض ثلاثة أمتار، "جزء من استراتيجية الحكومة العراقية المركزية" في بغداد والهادفة إلى حماية الحدود مع سوريا التي تبلغ نحو 600 كلم.

من جهته، أكد العميد هاشم يتي، من قوات البشمركة، في تصريح لوكالة "فرانس برس": "اعتقلنا إرهابيين ومهربين حاولوا التسلل إلى كردستان العراق"، مشيرا إلى "مطالبات من أهالي المناطق الحدودية لمنع عمليات التسلل كونها تشكل خطرا عليهم".

ومن جهته، أعلن حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري، الذي يسيطر على مناطق ذات أغلبية كردية في شمال سوريا، عن إغلاق معبر فيشخابور بين الإقليم وسوريا، "احتجاجا على حفر هذا الخندق". واعتبر أن عملية الحفر تهدف إلى فرض حصار على أكراد سوريا.

ويواصل مئات الأشخاص منذ إغلاق المعبر يوم السبت الماضي التجمع على الحدود عند الجانبين بانتظار إعادة فتح المعبر الحدودي الذي يعد المنفذ الوحيد لأكراد سوريا إلى العراق.







أنباء عن وفاة وزير الخارجية السوري وليد المعلم
15 أبريل 2014 آخر تحديث 19:50
متابعة – الجزيرة أونلاين

تضاربت الأنباء الواردة عن صحة وزير الخارجية السوري وليد المعلم، الذي عانى في الفترة الماضية من وضع صحي سيئ مستمر منذ قرابة الشهرين.
وانتشرت أخبار تؤكد وفاة المعلم داخل المستشفى الأمريكي في بيروت، في حين لفتت صفحات موالية للنظام السوري أن ترتيبات داخلية سورية أجلت الإعلان الرسمي عن الوفاة.
وكان الممثل السوري دريد لحام طلب يوم أمس، عبر صفحته على موقع فيس بوك، الدعاء من متابعيه للمعلم، موضحاً أنه "في حالة حرجة من المرض وتم إدخاله إلى غرفة الإنعاش".






سوريا: تحديد موعد الانتخابات الرئاسية الأسبوع المقبل
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م


دمشق - فرانس برس

ذكرت صحيفة "الوطن" السورية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس مجلس الشعب في سوريا محمد جهاد اللحام سيحدد الأسبوع المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية.

ونقلت الصحيفة المقربة من السلطات عن مصادر في مجلس الشعب، لم تفصح عن هويتها، قولها إنها تتوقع "أن يدعو رئيس المجلس محمد جهاد اللحام خلال الأسبوع المقبل إلى انتخابات رئاسة الجمهورية".

وأشارت الصحيفة إلى أن قانون الانتخابات العامة الذي أقره مجلس الشعب ينص على "أن تتضمن الدعوة تاريخ الانتخاب".

وكان مجلس الشعب السوري أقر مؤخرا البنود المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في يونيو والواردة ضمن مشروع قانون للانتخابات العامة.

وبرغم أن هذه البنود تتيح نظريا، وللمرة الأولى منذ عقود، إجراء انتخابات تعددية، إلا أنها تغلق الباب عمليا على ترشح معارضين مقيمين في الخارج، إذ تشترط أن يكون المرشح قد أقام في سوريا لمدة متواصلة خلال الأعوام العشرة الماضية.

وكان وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أعلن في مقابلة أجرتها معه قناة "المنار" اللبنانية الأسبوع الماضي، أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد سيفتح في الأيام العشرة الأخيرة من شهر أبريل الحالي، مؤكدا أن الانتخابات ستجري في موعدها وفي ظروف "أفضل من الظروف الحالية".

وأكد الزعبي أن هذه الانتخابات "ستجري في جميع المحافظات السورية، وفقا لأعلى معايير الشفافية والحياد والنزاهة".





"إبادة في حلب" والمعارضة تطالب المجتمع الدولي بالرد

الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م

اسطنبول – رويترز


طالبت المعارضة السورية الولايات المتحدة "برد مناسب على الإبادة الجماعية" التي ارتكبتها القوات الموالية للرئيس بشار الأسد في حلب.

ورفض رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا في رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري بتاريخ الثامن من أبريل الاتهامات التي تفيد بأن مقاتلي المعارضة استهدفوا مسيحيين ودنسوا مواقع مقدسة في محافظة اللاذقية على ساحل البحر المتوسط.

وقال الجربا في الرسالة "ينفذ نظام الأسد على مدى الأسابيع الماضية حملة قصف مكثفة خاصة على حلب،‭ ‬بالبراميل المتفجرة ما أدى إلى قتل وتشويه عشرات المدنيين دون تمييز، وتدمير أحياء بالكامل والتسبب في نزوح جماعي جديد للاجئين".

وأضاف "ما زلنا في انتظار رد مناسب ومتناسب على هذه الجرائم الجماعية ضد الإنسانية وندعو زعماء المجتمع الدولي وخاصة الولايات 
المتحدة وحلفائها لاتخاذ موقف بشأن هذه الإبادة الجماعية للشعب السوري".

يذكر أن الهجوم على مدينة حلب اشتد في ديسمبر الماضي، عندما قصف الجيش السوري مناطق مدنية بعشرات البراميل المتفجرة، ما ندد به المجتمع الدولي دون اتخاذ أي إجراء حاسم.





محكمة تأمر برلسكوني بخدمة المجتمع لمدة سنة لادانته بالتهرب الضريبي

رويترز (ميلانو)

قضت محكمة إيطالية اليوم بضرورة قضاء رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني عاما في خدمة المجتمع تنفيذا لحكم أدانه بالتهرب الضريبي .
ولم يذكر المصدر تفاصيل عن شكل خدمة المجتمع التي أمرت المحكمة بأن يؤديها برلسكوني.
ومن المتوقع ان تصدر محكمة ميلانو بيانا تشرح فيه بالتفصيل حكمها في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.





تأزم في أوكرانيا.. دبابات ومسلحون شرقي البلاد
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م
اوكرانيون يحرسون مقر البرلمان في كييف

أوكرانيا - فرانس برس

لا يزال الوضع شرقي أوكرانيا يتأزم وهو مرشح للمزيد من التدهور لا سيما بعد أن توجهت أرتال من الدبابات الأوكرانية، إلى المنطقة.

وجاء هذا التحرك بعد قرار مجلس الأمن القومي والدفاع بالقيام بعملية عسكرية واسعة ضد ما سمّاه "الإرهاب".

في المقابل، سيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على المزيد من المدن شرق البلاد، في ظل وجود أنباء متضاربة عن وقوع قتلى بين الطرفين على أطراف مدينة سلافيانسك.

وكان المتمردون المسلحون الموالون لروسيا استأنفوا أمس الاثنين هجومهم في شرق أوكرانيا، مطالبين مساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وحيال هذا التدهور، أعربت واشنطن عن قلقها فيما وسع الأوروبيون عقوباتهم.

وتشهد البلاد التي تضم 46 مليون نسمة، سلسلة هجمات متزامنة بدأت السبت يشارك فيها ناشطون موالون لروسيا ومجموعات مسلحين، لا تدل ملابسهم على انتمائهم، وتبدو أكثر عرضة من أي وقت للتفكك بين شرقها الناطق بالروسية والوسط والغرب المائلين إلى أوروبا.

وفي مؤشر جديد إلى توتر الوضع، تحدثت واشنطن عن استفزاز تعرضت له إحدى سفنها في البحر الأسود من جانب طائرة روسية. وأعرب الرئيسان الأميركي باراك أوباما والفرنسي فرنسوا هولاند عن "قلقهما حيال الأحداث العنيفة" المستمرة.

وكانت كييف أعلنت الأحد عن "عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب" لاستعادة المقار العامة، التي سيطرت عليها المجموعات الموالية لروسيا في ست مدن بالشرق.
موالو روسيا يستولون على مبان حكومية

وفي مدينة سلافيانسك التي باتت رمزاً للتوتر الأخير، حيث سيطرت مجموعات مسلحة السبت على مبان للشرطة والأمن، كان الوضع بالكامل تحت سيطرة المتمردين.

والاثنين طلب أحد قادتهم فياتشسلاف بونوماريف مباشرة المساعدة من الرئيس الروسي وقال "نطلب من روسيا أن تحمينا وألا تسمح بوقوع إبادة لسكان دونباس (شرق أوكرانيا). نطلب من الرئيس بوتين أن يساعدنا".

وأمام مقر الإدارة المحلية في سلافيانسك، وقف حوالي عشرة مسلحين يرتدون الزي نفسه وبدوا محترفين جداً. وتنقل آخرون في شاحنة عسكرية لتعزيز الدفاعات حول المكان مزودين بمعدات حربية ومضادات جوية ومضادات للدبابات. وفي وسط المدينة احتشد حوالي ألف شخص من السكان وأكدوا أنهم سيبقون في مكانهم حتى تنظيم استفتاء حول الانضمام إلى روسيا.





تغريدة طفلة «مازحة» تستنفر «أمريكا»



استنفرت تغريدة لطفلة هولندية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» طيران أمريكا والمغردين على حدة، بعد أن كتبت «مازحة» موجهة التغريدة للخطوط الجوية الأمريكية، «اسمي إبراهيم وأنا من أفغانستان وأنا جزء من تنظيم القاعدة سأقوم بعمل ضخم في الأول من يونيو». وما إن انتهت الطفلة التي لم تتجاوز الـ14 عاما حتى تلقت الرد العاجل من شركة الطيران «سارة أخذنا تهديدك على محمل الجد، وتم إرسال عنوانك وتفاصيلك إلى مكتب التحقيقات الفيدرالية (وسارة هو الاسم الذي استخدمته الطفلة». وأشعلت هذه التغريدة جمهور المغردين وركاب الطائرة، إذ أعاد المغردون ما كتبته الطفلة الهولندية بغية تنبيهها إلى خطورة ماقامت به، وبالفعل أنهت «سارة» هذه المزحة الثقيلة بخمس تغريدات اعتذار تؤكد أنها طفلة وهي كانت تمزح وليست من أفغانستان وليست سارة أو من أفغانستان، فيما مسحت خطوط الطيران التغريدة المشؤومة، مؤكدة لمستخدميها سلامة الوضع، بينما أثنى المستخدمون جدية الشركة على التعامل مع مثل هذه التهديدات وإن كانت ليست حقيقية.





بالفيديو.. آكل لحوم البشر في قبضة الشرطة
الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1435هـ - 15 أبريل 2014م
 


ألقت الشرطة الباكستانية أمس الاثنين القبض مجدداً على رجل أدين من قبل بأكل لحوم البشر، بعد أن عثرت في منزله على رأس صبي.

وأدين محمد عارف (35 عاما) وأخاه محمد فارمان (30 عاما) من بلدة داريا خان الصغيرة بوسط باكستان بتهمة أكل لحوم البشر وسجنا عامين وخرجا من السجن العام الماضي.

وقالت الشرطة إن الأخوين نبشا القبور والتهما أكثر من 100 جثة. وقال أمير عبد الله، قائد شرطة المنطقة "إن السكان أخبروا الشرطة بانبعاث رائحة نتنة من منزل الأخوين. فداهمنا المنزل صباح الاثنين وعثرنا على رأس صبي".

وأضاف "ألقينا القبض على واحد من الأخوين، وهو محمد عارف، ونقوم بمداهمات لنعتقل الآخر". وذكر أن الشرطة تفتش المدافن القريبة لمعرفة ما إذا كانت قد تعرضت للنبش.



فيديو





طفل يموت جوعا بسبب ادمان والده العاب الفيديو

اعلنت الشرطة في كوريا الجنوبية الثلاثاء انها اوقفت رجلا يشتبه في انه ترك طفله يموت جوعا فيما كان متسمرا امام شاشة العاب الفيديو.

ومن شأن هذه القضية ان تشعل النقاش الدائر في البلاد حول ادمان العاب الفيديو. ويعتزم البرلمان سن قانون يدرج العاب الفيديو على قائمة النشاطات المسببة للادمان، على غرار المخدرات والكحول والميسر.

وعرفت الشرطة هذا الشخص باسم شونغ، وهو في الثانية والعشرين من عمره، وقد اوقف الاثنين بعد العثور على جثة ابنه البالغ من العمر عامين، متحللة في كيس قمامة في دايغو (جنوب شرق)، بحسب الشرطة.

وقد تركت زوجته الطفل بعهدته بعدما ارتبطت بعمل في مصنع بعيد عن بيتها. لكنه كان يمضي اوقاته في مقاهي الانترنت ولا يتردد على منزله سوى مرة كل يومين او ثلاثة لاطعام الطفل.

وفي السابع من اذار/مارس الماضي، وجد الاب طفله ميتا، بحسب الشرطة، فتركه شهرا كاملا في مكانه قبل ان يضعه في كيس للنفايات ويلقيه في حديقة مجاورة.

بعد ذلك قدم بلاغا الى الشرطة بفقدانه.

وفي العام 2009 صدمت حادثة مماثلة الرأي العام في كوريا الجنوبية، حين ترك زوجان طفلهما ذا الاشهر الثلاثة دون طعام الى ان فارق الحياة، اذ انهما كانا منشغلين بالعاب الانترنت، ولا سيما لعبة عن كيفية تربية طفل.

واظهرت دراسة رسمية اعدتها وزارة العلوم في العام 2013 ان حوالى 7 % من السكان البالغ عددهم 50 مليونا معرضون بشكل كبير لادمان الانترنت، وان النسبة هذه ترتفع الى 11,7 % في صفوف المراهقين.

ويعرف الادمان بعوارض عدة، منها الشعور بالقلق في حال عدم توفر الانترنت، والاستخدام المفرط له بحيث يصعب تنظيم الوقت وشؤون الحياة اليومية بشكل طبيعي.





بالصور .. ابراهيموفيتش يدفن شقيقه حسب الشريعة الإسلامية

15 أبريل 2014 آخر تحديث 16:14


انتشرت صور للاعب نادي باريس سان جيرمان السويدي زلاتان ابراهيموفيتش أثناء تشييع شقيقه المتوفى في مالمو السويدية.
وأظهرت الصور أن عائلة ابراهيموفيتش التي تدين بالإسلام قد دفنت فقيدهم حسب تعاليم الشريعة الإسلامية التي وبإشراف الهيئة الإسلامية .

بالصور .. ابراهيموفيتش يدفن شقيقه حسب الشريعة الإسلامية










هندي ينجب 127 ولداً من 37 زوجة ويعيشون في منزل واحد


يشكل “شانا زيونغاكا”؛ زعيم إحدى الطوائف الهندية التي تسمح بعدد غير محدود من الزوجات، محط جذب للمرشحين للانتخابات بفضل عائلته المكونة من 39 زوجة و127 ولداً.
ونشرت صحيفة دايلي ميل البريطانية؛ تقريراً مفصلاً عن هذا الرجل الهندي الذي يشكل عينة من الرجال التي تجيز لهم معتقداتهم الدينية الزواج بأكثر من أربعة، لتقدم بالدليل سبباً “جوهرياً” من أسباب اتساع ظاهرة التضخم السكاني في الهند إلى ما لا نهاية.
وعن قدرة هذا الهندي في تنظيم حياته الزوجية بشكل عادل، قالت الصحيفة؛ “يمتلك منزلاً من أربع طوابق يحتوي على 100 غرفة خصصها لزوجاته لكنه يحتفظ بأصغر زوجاته بالقرب من غرفة نومه، أما الأخريات فقد وضع لهن نظاماً بحيث تزوره واحدة كل ليلة وفق جدول زمني محدد”.
ولتلبية احتياجات أسرته الكبيرة، حرص شانا على امتلاك مدارسه الخاصة بالإضافة إلى ملعب ومصنع للأثاث، وحظائر لتربية المواشي ومزارع للدواجن وحديقة كبيرة يكفي إنتاجها من الخضروات والفاكهة جميع أفراد الأسرة.
لكن شانا لا ينسى منح زوجته الأولى مكانة خاصة في هذه العائلة الكبيرة، إذ تتولى زاثيانجي “69 عاماً” وضع جداول لـ “ضرّاتها” الـ 36 تنظم من خلاله توزيع المهمات المنزلية بشكل عادل مثل إعداد وجبات الطعام، والغسيل والتنظيف.
وعن حجم استهلاك هذه العائلة من الأطعمة يومياً، قالت الصحيفة؛ “تستهلك في الوجبة الواحدة 30 دجاجة، 60 كيلوغراماً من البطاطا و100 كيلوغرام من الأرز”.






















مدينة برازيلية تعج بالتوائم بسبب هتلر



اضطرت السلطات البلدية في إحدى مدن البرازيل الى إطلاق اسم "مدينة التوائم" على إحدى البلدات التي أصبحت فيها الوجوه غالباً ما تتكرر، والأشكال تعيد نفسها، بسبب الارتفاع الكبير في نسبة المواليد التوائم في البلدة.

وبحسب الإحصاءات الرسمية في مدينة "كانديدو جودوي"، فإن واحداً على الأقل من كل عشرة حالات حمل تقع في هذه المدينة الصغيرة تكون لتوأم، فيما تزيد نسبة التوائم في هذه البلدة بنسبة 1000% عن متوسط نسبة المواليد في العالم.

لكن الأكثر غرابة في أمر هذه المدينة هو أن غالبية المراقبين الذين حاولوا شرح الظاهرة وتفسيرها، أنحوا باللائمة على النازيين، حيث إن طبيباً ألمانياً كان يعمل مع الزعيم النازي أدولف هتلر كان قد هرب إلى البرازيل وزار تلك البلدة وأجرى فيها تجاربه التي يبدو أنها أدت الى بروز هذه الظاهرة.

والطبيب المشار إليه هو الدكتور جوزيف منجل، الذي كان يُطلق عليه اسم "ملك الموت" حيث واصل إجراء تجاربه الطبية بعد وصوله إلى البرازيل هارباً من الحروب التي خاضها هتلر.
جينات التوائم

ويقول المؤرخون إن الطبيب الذي يحمل اسم "ملك الموت" كان قد أجرى تجاربه على البشر الذين كان يحتجزهم هتلر في مخيمات الموت، أو ما كان يُطلق عليه "مخيمات التجميع"، حيث كانت تجاربه تتركز على اكتشاف الجينات التي تؤدي إلى إنجاب التوائم، وهو الجين الذي يمكن أن يكون قد انتشر في تلك المدينة البرازيلية التي أقام فيها.

ويقول سكان المدينة إن الرجل زار مدينتهم كطبيب بيطري عدة مرات خلال الستينيات من القرن الماضي، ولاحقاً لذلك أجرى العديد من العمليات والتجارب الطبية على سيدات في المدينة.

ويزعم السكان إن الطبيب أعطاهم في وقت مبكر خليطاً من الهرمونات والدواء الصناعي من أجل تنشيط ولادة التوائم، وهو ما يبدو أنه نجح وأدى إلى هذه النسبة العالية من التوائم في المدينة.

ويقول المؤرخ الأرجنتيني جورج كاماراسا في كتابه "منجل: ملك الموت" إنه يتذكر الزيارات والسفرات التي كان يقوم بها الطبيب الألماني حيث كان يقوم بتقديم جرعات غامضة من الدواء.

وكان علماء برازيليون قد درسوا الظاهرة وانتهوا إلى حقيقة أن ثمة "جين" معين مرتبط بولادة التوائم يزيد انتشاره في أوساط السكان بهذه المدينة.






مقاضاة مربية دجاج بسبب صراخ ديوكها

يو بي أي (لندن)

حرّك سكان قرية بريطانية دعوى قضائية ضد مربية دجاج في الـ57 من العمر، لأن صراخ ديوكها يوقظهم من النوم في ساعات مبكرة كل يوم.
وقالت صحيفة "ديلي ميل"، اليوم الثلاثاء، إن سكان قرية هاملبدون في مقاطعة هامبشاير يقاضون، هيلين روجزر، بتهمة الإزعاج لأن ديوكها توقظهم عند الساعة الثالثة صباحاً وتستمر في الصياح حتى الحادية عشرة، رغم الحكمة الدارجة بأن الطائر المبكر يحصل على الدودة.
وأضافت أن موظفين من مجلس بلدية القرية زاروا من قبل مزرعة روجرز 5 مرات وسلموها أمراً يطلب منها الحد من صراخ الديوك، وقام بعض السكان لاحقاً بتحريك دعوى قضائية ضدها بتهمة خرق الأمر في 3 مناسبات.
ونفت مربية الدجاج أمام محكمة الصلح في بلدة فيرهام، بأن تكون ديوكها مصدر إزعاج لسكان القرية طوال فترة الليل، وادعت بأنها اتبعت تعليمات مجلس بلدية القرية بتغطية حظيرة الدجاج في منزلها ببطانية سمكية عند الغسق وعدام إزالتها قبل الساعة التاسعة صباحاً.
وقالت "إن العديد من الناس في القرية يملكون ديوكاً تصيح مثل ديوكها، ولا تستطيع استيعاب كيف يشتكي الناس الذين يعيشون في الريف من الضوضاء الصادرة عن الحيوانات والآلات الزراعية مع أنها تشكل جزءاً أساسياً من سماته".
وأضافت روجرز "إذا كان المشتكون لا يحبون هذا النوع من الضجيج فمن الأفضل لهم أن ينتقلوا للعيش في المدن بدلاً من ذلك لأن ديوكها ليست أكثر صخباً من أي ديوك أخرى في القرية، ومن السخف أن تجري مقاضاتها على شيء من هذا القبيل".
وتربي روجرز في حظيرة منزلها أنواعاً نادرة من الديوك، إلى جانب البط والدجاج و6 أحصنة وأرنب وكلبين.





أحدث التسريبات عن الساعة الذكية المنتظرة لشركة آبل





أشارت تسريبات حول الساعة المنتظرة طويلا من عملاقة التكنولوجيا “شركة آبل”، بأنّ الشركة تعتزم إطلاق ساعتها نهاية العام الجاري، وأنّ الساعة ستشابه نوعا ما منافساتها في السوق غير أنّها ستختلف عنهم في نقاط معتبرة منها كون تصميم ساعة آبل سيجعلها تبدو وكأنها ساعة عادية من ماركات رائدة، بالإضافة إلى أنّها ستصنع من معادن ثمينة.
إضافة؛ إلى ذلك فإنّ ساعة “آي ووتش” من آبل ستتوفر بنسخ عدة وبأسعار مختلفة، حيث قال مينج تشي كيو، محلل لدى شركة كاي جي ىي، أنّ آي ووتش ستتوفر بنوعين أحدهما بحجم “1.3″ انش والأخر بحجم “1.5″ انش لتلائم مختلف أحجام المعاصم الكبيرة والصغيرة.



ومن المتوقع أن تكون شاشة الساعة محدبة من نوع الأموليد أو شاشة المصفوفة العضوية النشطة ذات الصمام الثنائي الباعث للضوء، مع غطاء زجاجي من الياقوت الأزرق والذي يستخدم من قبل الشركات الكبرى المتخصصة في الساعات.
وعلى الرغم من أنّ تصميم وشكل الساعة غير معروف لحد الآن إلى أنّ التقديرات تشير إلى أنّ الساعة ستكون نحيفة منافسة لساعات معقدة من شركات مشهورة. كما أنّ التقديرات تشير أيضا إلى توفر آي ووتش بأسعار مختلفة، ومنها ماسيضم معادن ثمينة وأحزمة ساعات من جلد التماسيح وغيرها، كون مواكبة تصميم الساعة للموضة أمر هام جدا بحسب “كيو”.
واستنادا إلى معلومات كيو، سوف يعتمد في إنشاء ساعة آبل على مايعرف بحزمة حل منظومة -على الرقاقة- من أبل بهدف ضمان إستهلاك أقل للطاقة، وستضم الساعة العديد من أجهزة الاستشعار البيومترية الذكية المدمجة لدعم تطبيقات الصحة واللياقة البدنية. ومن المتوقع أن تكون بطارية الساعة ذات 200 إلى 250 ميلي أمبير وتكفي حتى يوم كامل من تشغيل الساعة.
وستكون الساعة جهازا مرافقا لأجهزة أخرى من آبل كمثل الآيفون والآيباد والماكينتوش، فيما ليس واضحا بعد إن كانت ستتوفر هناك تطبيقات مخصصة لها .
هذا ومن المتوقع أن تطرح أبل ساعتها في الأسواق في سبتمبر القادم ، كما يتوقع أن تبيع آبل حوالي 5.5 مليون ساعة خلال العام الجاري فيما سيرتفع العدد إلى 30 وحتى 50 مليون ساعة العام القادم.





فيديو: فنلندي يحمل داخله 30 حيواناً من الغابة


نشرت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مقطع فيديو لشاب فنلندي موهوب بتقليد أصوات حيوانات الغابة، مستقطباً آلاف المشاهدات المثنية على هذه الموهبة الاستثنائية.
وقالت الصحيفة إن الشاب الفنلندي رودي روك يتمتع بموهبة كوميدية غريبة تجعله قادراً على تقليد 30 صوتاً من أصوات الحيوانات الأليفة والمفترسة، ابتداء من البطة وصولاً إلى الأسد ملك الغابة.
وأثار هذا الشاب الموهوب العديد من التعليقات المعربة عن استغرابها من المهارة الاستثنائية التي تميز هذا الشاب، بينما ذهب البعض إلى اعتبار أن كثيراً من الناس لديهم مواهب ومهارات مختلفة لكن قلة من يستطيعون إظهارها للناس.
فيديو





بالفيديو.. هل يتحمل جالاكسي S5 السقوط في ماء يغلي؟

اراد احد محبي هواتف سامسونج اختبار جالاكسي S5 للتأكد من مصداقية الشركة الكورية، وخاصة ميزة احدث إصداراتها من الهواتف الذكية وهي مقاومته للماء.

ولم يكتف الشخص، الذى صور التجربة ونشرها على موقع يوتيوب، بإسقاط الهاتف في ماء فقط انما جعل الماء يغلي.

ومن خلال الفيديو يظهر الهاتف بعد خروجه من الماء المغلي ولم يتأثر بشكل كبير حيث كان يعمل ولكن كانت هناك صعوبات وتأخر في استجابة الجهاز وذلك بسبب الحرارة وليس الماء، وهو ما ظهر على شاشة الجهاز في شكل رسالة.

وقد صمد الهاتف بعد ان خرج من الماء المغلي لبضعة ثواني، ولكنة لم يستمر وتوقف عن العمل.

كانت شركة سامسونج قد اكدت عند اطلاق جالاكسي S5 انه مضاد للماء والغبار وفق معايير IP67، وIP هو نظام موضوع من قبل International Electro technical Commission (IEC) لتحديد مدي مقاومة الأجهزة الإلكترونية للغبار والماء.

ووفق هذا النظام فإن كل جهاز إلكتروني يكون له رقم IP مكون من رقمين الأول يحدد مدي مقاومة الجهاز للغبار والثاني يوضح مدي مقاومته للماء.

ويتدرج الرقم الأول من 0 إلى 6 والثاني من 0 إلى 8 وتعني 0 في الحالتين أن الجهاز لا يملك أي حماية من الماء أو الغبار وكلما زاد الرقم ازدادت مقاومة الجهاز للغبار أو الماء.
فيديو




فيديو : مهندسوا تفجير مباني .. يهدمون نصف المبنى باحتراف تام


مهندسوا تفجير مباني .. يهدمون نصف مبنى يتكون من برجين في الصين .. باحترافية عالية ..
فيديو





فيديو : رجل مسن تايلندي .. يجلس في جدر ويطبخ نفسه كـ الشوربة


رجل مسن في تايلند عمرة 71 عام يجلس في جدر ويطبخ نفسه كـ الشوربة في تقوس غربية في احد مدن تايلند … ويقال انه مع كثره تجربة هذه الطقوس اصبح يأقلم جسمه مع درجة الحرارة هذه دون حروق ..
فيديو
YouTube Link





كاميرا تصور مخمور في ورطه .. وشاب يجعله في موقف محرج



روسي مخمور عجز ان يخرج من اسوار الحديقه .. وفجأه شاب يأتي بكل برود يخرج من فتحه موجودة بجانب ذلك المخمور
فيديو
Youtube Link





فيديو: لاعب احتياط خارج الملعب .. يندمج ويدخل الملعب لينقذ فريقه من هدف


لاعب احتياط ايراني يقوم بالحمية خارج الملعب .. يندمج ويدخل الملعب لينقذ فريقه من هدف
فيديو
Youtube Link






فيديو: هدف خرافي لنادي برشلونة في نهائي ابطال اوروبا للشباب


سجل المغربي منير الحدادي، المحترف العربي الوحيد في صفوف شباب نادي برشلونة الإسباني، هدفًا رائعًا في مباراة فريقه النهائية لبطولة دوري أبطال أوربا للشباب، في نسختها الأولى التي تُوج بها البلوجرانا، بعد فوزه بثلاثية نظيفة أمام بنفيكا البرتغالي. ودون الحدادي الهدف الشخصي الثاني له باللقاء، ليختتم ثلاثية فريقه قبل نهاية اللقاء، من تسديدة عالية على طريقة بيكهام من منتصف الملعب، مستغلًا تقدم الحارس، ليسكنها الحدادي بالمرمى. وبات منير الحدادي هداف البطولة بـ11 هدفًا، كما أنه أفضل صانع أهداف برصيد ست تمريرات حاسمة. ونجح برشلونة خلال مشوار البطولة في تحقيق تسعة انتصارات، وتعادل وحيد، وسجل 32 هدفًا، فيما استقبلت شباكه ثمانية أهداف، وحافظ على نظافتها في أربع مناسبات.
فيديو
Youtube Link





صور: حائط العلكة يتحوّل لأشهر معالم سياتل الأمريكية



تحوّل حائط العلكة في مدينة سياتل إلى أهم معلم من معالم المدينة الأمريكية الذي يقصده السياح.
وبالرغم من أن الحائط الذي يبلغ طوله “21 متراً”؛ يعد من أكثر الأماكن السياحية تلوثا بالجراثيم في العالم، إلاّ أن شهرته قد فاقت شهرة المسرح الذي يقع بجانبه والذي كان السبب الرئيس في ظهوره، حتى أن الحائط أصبح هو المعلم الذي يذكر أولا مع الإشارة إلى أن المسرح يقع بالقرب منه.
ويضاف حائط العلكة؛ في سياتل إلى قائمة من المعالم التي تشتهر بها سياتل، مثل مقر شركة “مايكروسوفت”و”أمازون كوم”، بالإضافة إلى قبر لاعب الكاراتيه الشهير بروس لي، مما يجعل هذا الحائط منافسا قويا بشهرته لمعلم يحمل في تسميته كلمة حائط أيضا هو “وول ستريت”.
ويعتبر عام 1993 عام ميلاد هذا الحائط بالشكل الذي اشتهر به، وذلك حين كان رواد مسرح بالقرب من الحائط يلصقون العلكة عليه أثناء انتظارهم في الطابور الطويل لقطع التذاكر.
وشيئا فشيئاً، تراكمت العلكة حتى أصبحت تكون لوحة زاهية متعددة الألوان، فاستوحى شباب من هذا الحائط لوحات على شكل قلب أو وردة للتعبير عن مشاعرهم.
وقامت بلدية سياتل بتنظيف الحائط مرتين، بينما كانت وسائل إعلام محلية وعالمية تصفه بالمثير للاشمئزاز، لكن الاعتراضات الشديدة من قِبل السكان المحليين والسياح دفعت البلدية إلى التوقف عن تنظيفه مجددا، إذ كان المعترضون يرون في حائط العلكة قطعة فنية فريدة من نوعها، مما زاد الاهتمام به ليستقطب المزيد من السياح.












بالصور .. أكبر 10 فنادق في دبي

انشر موقع "أريبيان بزنس" تقريراً مصوراً لأكبر 10 فنادق في دبي من حيث عدد الغرف، وتربع "جي دبليو ماريوت ماركيز دبي"، على عرش القائمة بواقع 1098 غرفة، كما يُنتظر أن يبلغ عدد الغرف به 1608 غرفة بحلول شهر سبتمبر المقبل.


"أتلانتس جزيرة النخلة"، ويضم 1539 غرفة.


"ذا آدرس داون تاون"، ويضم 822 غرفة.


"جروفنور هاوس دبي"، ويضم 749 غرفة.


"سيتي ماكس بر دبي" ويضم 691 غرفة.


"جراند حياة دبي"، ويضم 674 غرفة.


"انتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي"، ويضم 629 غرفة.


"فندق شاطىء الجميرا"، ويضم 598 غرفة.


"كراون بلازا دبي"، ويضم 568 غرفة.





صور: نيسان تكشف عن سيارتها مورانو 2015

12

كشفت شركة نيسان اليابانية مؤخرًا عن الجيل الجديد من سيارتها الكروس أوفر”؛ المتعددة الاستعمالات مورانو 2015، والتي تستعد لإطلاقها الرسمي في معرض نيويورك الدولي للسيارات المزمع إقامته فى الفترة 

من 18 – 27 أبريل .