الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية





اتفاقية بين السعودية وبولندا للتعاون في مجال الدفاع والتعليم العسكري
ولي "ولي العهد" يترأس جلسة "الوزراء" والمجلس يتخذ قرارات عدة

واس- جدة:
وافق مجلس الوزراء اليوم على اتفاقية بين السعودية وبولندا للتعاون في مجال الدفاع، حيث يتعاون الطرفان في عدد من المجالات من بينها التدريب والتعليم العسكري، ونقل التقنية والخبرات العسكرية، كما وافق على تعديل قرار لمجلس الوزراء يسمح للأمانات في مشاريع استثمار العقارات البلدية للمواقع التي تخصص مواقف سيارات، بتحديد جزء لا يتجاوز (25%) من مبنى المواقف للاستعمال التجاري وفقاً لضوابط البناء المعتمدة للموقع"، واعتمد المجلس الحسابين الختاميين للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعامين الماليين (1432 / 1433هـ) و(1433 / 1434هـ).

وكان صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

الشأن الدولي
وفي بداية الجلسة، اطلع المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من دولة رئيس وزراء بريطانيا، كما استعرض المباحثات والمشاورات والجهود على مختلف المستويات بشأن تطورات الأوضاع ومجريات الأحداث في عدد من الدول العربية الشقيقة، ومستجدات الأوضاع على الساحة الدولية.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء عبر عن استياء المملكة وأسفها لاستمرار الأحداث المأساوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعدد من الدول العربية الشقيقة، والتي تشهد كل يوم سقوط العديد من القتلى والجرحى بمن فيهم النساء والأطفال وتدمير للبنى التحتية في صور مأساوية ووقائع غير مسبوقة من الوحشية والدمار الشامل تجاوزت كل الحدود الإنسانية.

وجدد مناشدات المملكة العربية السعودية ودعواتها المتكررة للمجتمع الدولي ممثلاً في منظماته المختلفة تحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية لوقف سفك الدماء، والاضطلاع بدور فاعل يضمن حياة كريمة لمختلف الشعوب، يسودها الأمن والاستقرار تحقيقاً لمقاصد الشرائع السماوية في عمارة الأرض وحفظ نظام التعايش فيها واستمرار صلاحها بصلاح المستخلفين فيها.

وأعرب في هذا السياق عن تقديره لسماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية على ما بينه من مقاصد عظيمة للدين الإسلامي، والتي تتسم بالسماحة واليسر والوسطية والاعتدال، وما أشار إليه في بيانه بشأن الظروف التي تعيشها الأمة الإسلامية والتي اختلت فيها كثير من الأوطان وكثير من الأفهام، وتشديده على أن أكثر الأفكار خطراً التي تسوق باسم الدين لتكسبها قداسة تسترخص في سبيلها الأرواح، وتحذيره للمسلمين من التفرق، وتحذيره كذلك من أفكار التطرف والتشدد والإرهاب الذي يفسد الأرض ويهلك الحرث والنسل وليس من الإسلام في شيء.

وبين خوجة أن مجلس الوزراء رحب باجتماع وزراء الخارجية للدول العربية الأعضاء في مجموعة الاتصال الدولية المعنية بالشأن السوري الذي تناول مجمل الأوضاع في المنطقة، وتطورات الأوضاع في سوريا.

وأدان مجلس الوزراء العملية الإرهابية التي استهدفت المصلين في أحد المساجد بمحافظة ديالى في العراق وراح جراءها العشرات من الأبرياء، مجدداً استنكار المملكة وإدانتها لجميع الأعمال الإرهابية ودعوتها لتضافر الجهود للقضاء على الإرهاب أياً كان مصدره وموقعه.

وقدر مجلس الوزراء ما عبرت عنه الولايات المتحدة الأمريكية من إشادة بجهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب، وما قامت به من برامج حققت نجاحاً كبيراً في مكافحة الإرهاب وتقليص قدرات الإرهابيين، وما تبذله من تعاون بناء على المستوى الدولي للقضاء على الإرهاب، كما قدر ما أعربت عنه مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من شكر للمملكة العربية السعودية على مساعداتها السخية التي نجح من خلالها برنامج الغذاء العالمي في تقديم المساعدات الغذائية لمئات الآلاف من النازحين العراقيين.

الشأن المحلي
وفي الشأن المحلي رفع مجلس الوزراء التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد على تحقيق منتخب المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة للإعاقة الذهنية كأس العالم لكرة القدم، ووجه سمو ولي ولي العهد التهنئة والشكر لأعضاء المنتخب والرئاسة العامة لرعاية الشباب على هذا الإنجاز العالمي الجديد الذي يحققه أبناء المملكة.

قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 29 / 10 / 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (68 / 39) وتاريخ 20 / 7 / 1435هـ وافق مجلس الوزراء على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بولندا للتعاون في مجال الدفاع، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 5/ 2/ 1435هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح هذه الاتفاقية:
1 - يتعاون الطرفان في عدد من المجالات من بينها التدريب والتعليم العسكري، ونقل التقنية المتعلقة بالدفاع والبحث والتطوير في مجال المعلومات التقنية العسكرية، والإمداد والتموين، والخدمات الطبية العسكرية والخدمات الصحية.

2 - تبادل المعلومات والخبرات العسكرية، وتبادل الخبراء والطلاب العسكريين، وحضور المؤتمرات والندوات العلمية والمعارض والتدريبات العسكرية والمناسبات الرسمية الأخرى التي ينظمها أي من الطرفين.

ثانيا:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية، وافق مجلس الوزراء على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (66) وتاريخ 10 / 5 / 1401هـ، ليصبح بالنص الآتي: " يجوز للأمانات - في مشاريع استثمار العقارات البلدية للمواقع التي تخصص مواقف سيارات متعددة الأدوار - تحديد جزء لا يتجاوز خمسة وعشرين في المائة (25%) من مبنى المواقف للاستعمال التجاري وفقاً لضوابط البناء المعتمدة للموقع".

ثالثا:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (66 / 38) وتاريخ 14 / 7 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية المعدلة بأحكام (البروتوكول) المعدِّل لاتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية، والتي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 1 / 6 / 2011م.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعا:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية، في شأن تعديل المادتين (السادسة عشرة) و(السابعــة عشـــرة) من النظام الصحي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 11) وتاريــــخ 23 / 3 / 1423هـ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (185 / 75) وتاريـــخ 10 / 2 / 1434هـ، وافق مجلس الوزراء على تعديل المادتين المشار إليهما المتعلقتين بتكوين مجلس باسم (المجلس الصحي السعودي)، وإضافة فقرات تتعلق باختصاصات المجلس وفقاً للتفصيل الوارد في القرار.

وقد أعد مرسوم ملكي فيما يخص الفقرات المتعلقة باختصاصات المجلس.

خامساً:
وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحسابين الختاميين للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعامين الماليين (1432 / 1433هـ) و(1433 / 1434هـ).

سادساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (35 / 19) وتاريخ 16 / 5 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على انضمام المملكة إلى اتفاقية النقل الدولي للمواد الغذائية السريعة التلف والمعدات الخاصة المستخدمة في ذلك النقل.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تعيينات 
سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين مساعد بن عبدالرحمن بن زامل الدريس على وظيفة (مدير عام ميناء) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة للموانئ.

2ـ تعيين الدكتور أسامة بن حسين بن إبراهيم المنصوري على وظيفة (خبير تخطيط) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الاقتصاد والتخطيط.

3ـ تعيين المهندس صالح بن محمد بن سعد الغريري على وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بالإدارة العامة للإشغال العسكرية بوزارة الدفاع.

4ـ تعيين سليمان بن خليوي بن شرار الحربي على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التجارة والصناعة.


واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين للرئاسة العامة لرعاية الشباب ومجلس المنافسة عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.




مصادر: أزمة قطر ودول الخليج تتجه نحو التعقيد



انتهى الاجتماع الثلاثي بين الإمارات والسعودية وقطر الذي انعقد أمس الأحد دون صدور أي نتائج معلنة له، فيما قالت مصادر إن الأمور تتجه نحو التعقيد.
ووفقا لموقع عاجل أعدت اللجنة الفنية المشتركة لتنفيذ “اتفاق الرياض” محضرها النهائي عما دار في الاجتماع، لرفعه إلى الاجتماع العادي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي المقرر في جدة 30 أغسطس.
واجتمع وزراء خارجية كل من السعودية والإمارات وقطر بشكل سريع على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة الاتصال العربية حول سوريا، الأحد، في جدة، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن”، الاثنين (25 أغسطس 2014) عن مصادر وصفتها بالمطلعة.
وأوضحت ذات المصادر، أن الخارجية القطرية ما زالت تتحفظ على بعض البنود التي تضمنها محضر اللجنة الفنية لتنفيذ “اتفاق الرياض”، وما زال ممثل قطر في اللجنة لم يوقع على المحضر.
أما تبريرات الممثل القطري فتدور حول تعارض بعض بنود المحضر مع ما وصفه بالاستراتيجية السياسية القطرية، بحسب المصادر.
وفي الوقت الذي لم تستبعد فيه المصادر أن يتم اتخاذ إجراءات فورية ضد قطر خلال الاجتماع المزمع عقده 30 أغسطس، إلا أنها شددت على أهمية النظر في ذات الوقت لما أسمته بـ”التعقل” والتريث في السياسات الخارجية الخليجية، وهو ما قد يستبعد اتخاذ إجراءات آنية، ويتيح المجال للتشاور مجددا بين القيادات السياسية الخليجية.
ويأتي هذا التوقع بـ”التأني” مخالفًا لما نقلته تقارير إعلامية أخرى عن “عقوبات” يُتوقع أن تفرضها دول المجلس على الدوحة.
ومن أبرز تلك “العقوبات” المتوقعة تجميد عضوية قطر في المجلس، فرض عقوبات اقتصادية، وقد تصل إلى قطع العلاقات الرسمية تمامًا وغلق السفارات نهائيًا.
واتفاق الرياض، تم توقيعه بالإجماع في اجتماع خليجي بالسعودية أبريل الماضي، بهدف لم الشمل ومعالجة الأزمة التي وضحت بشكل جلي في قرار كل من السعودية والبحرين الإمارات سحب سفرائها من الدوحة؛ احتجاجًا على قيام الأخيرة بالتدخل في الشئون الداخلية لدول الخليج ودعم الجماعات الإرهابية، خاصة جماعة الإخوان المسلمين، ودعم ما وصف بالإعلام المعادي، في إشارة إلى قناة الجزيرة الفضائية.
وينص الاتفاق على أن تتوقف قطر عن كل ما سبق، بالإضافة إلى عدم انتهاجها سياسات خارجية تضر بمصالح أي دولة خليجية، إضافة إلى وقف تجنيس المواطنين البحرينيين في قطر.
وأخذت قطر مهلة منذ أبريل لتنفيذ ما ورد في الاتفاق، غير أن الشهور توالت بعد ذلك دون تطور.




قالت: سيلتقي سعود الفيصل ويبحث معه العلاقات الثنائية
"فارس": نائب وزير خارجية إيران في السعودية اليوم

سبق- متابعة:
قالت وكالة الأنباء الإيرانية، إن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، توجّه إلى السعودية، صباح اليوم الإثنين.

وأكّدت وكالة "فارس" أن أمير عبد اللهيان، سيلتقي خلال الزيارة وزير الخارجية سعود الفيصل؛ للبحث بشأن العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.



تضم المديرين ونوابهم والموظفين اعتباراً من الدورة بعد القادمة
"الفيصل" يوجّه بشمول "جائزة التميز" جميع فئات العمل التربوي

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
 وجه وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، بتطوير جائزة التربية والتعليم للتميز، لتشمل جميع فئات العمل التربوي "منسوبين وطلابًا" وفق آلية تنطلق من وحدة المجتمع التربوي في المدرسة مروراً بمستويات التنظيم الإداري لوزارة التربية والتعليم من الجنسين، لتشمل الطالب، المعلم، المرشد الطلابي، رائد النشاط، المدير، المشرف التربوي، الإداري، والمدير القيادي.

تشمل الجائزة، وفق التوجيه، قيادات العمل التربوي والإداري "مديري التعليم، ومديري العموم بالوزارة، ومساعدي مديري التعليم، ومديري مكاتب التربية، ومديري الإدارات والموظفين الإداريين"، وذلك اعتباراً من الدورة السادسة "بعد القادمة".

وكان نائب الوزير لشؤون البنين الدكتور حمد آل الشيخ، قد التقى وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك، واطلع على تقرير شامل حول تاريخ الجائزة والفئات التي تستهدفها ونتائجها منذ انطلاقتها عام 1431هـ، والخطة التطويرية لها؛ حيث مضى عليها أربع دورات، فيما تستعد للدورة الخامسة في شهر محرم المقبل 1436هـ بإذن الله.

ويشار إلى أن الجائزة قد بدأت بفئتين فقط هما: مدير المدرسة والمعلم، ثم شملت المدرسة في العام الذي تلاه، وفي الدورة الثالثة تم استحداث فئة المرشد الطلابي، ثم أضيفت فئة المشرف التربوي في الدورة الرابعة عام 1434هـ، وقفز عدد المتنافسين من 5042 متسابقاً في أول أعوام الجائزة ليصل إلى 11000 متسابق ومتسابقة العام الماضي.


وتعد هذه الجائزة في طليعة الجوائز التربوية على مستوى الوطن العربي، إذ بالرغم من عمرها القصير إلا أنها استطاعت أن تخلق بيئة تنافسية صحية في الميدان التربوي، نظراً لقيمتها المعنوية العالية وعائدها المالي الكبير، حيث تقدمها وزارة التربية والتعليم من خلال التعاون مع الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" وتستهدف التكريم اللائق لمنسوبيها وطلابها من الجنسين مقابل تميزهم وإبداعاتهم، وتشجيعهم لتحقيق المستوى الأمثل في الأداء التربوي والإداري والتفوق العلمي والإبداع وإبراز مكانتهم في عصر التميز ومجتمع المعرفة.





مؤكدا أن المملكة لا تتقاضى رسوما مقابل التأشيرات.. والأنظمة تمنع استغلال الحج للأغراض السياسية .. الحجار:
لائحة لعقوبات مكاتب شؤون الحج ووكالات السياحة المخالفة لنظام الإسكان

حاوره : محمد المختار الفال

الحج والعمرة رسالة شرف وخصوصية لهذه الأرض تعتز بها المملكة، قيادة وشعبا، وتجند لها كل طاقاتها المالية والبشرية والعلمية من أجل نجاحها وتوفير بيئة قادرة على تمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم في راحة واطمئنان. ولم يعد عمل الجهات المختصة قاصرا على فترة معينة بعد أن أصبحت العمرة طوال العام. وهذه المهمة الكريمة التي تتولاها وزارة الحج لها أعمال متشعبة مرتبطة بجهات داخلية وخارجية ومناقشة الجانبين تحتاج إلى مساحة أوسع، لهذا كان هذا الحوار مع معالي الدكتور بندر الحجار وزير الحج منصبا على الجانب الخارجي المرتبط ببعثات الحج وقضايا التأشيرات وما يتصل بها من أسئلة تحتاج إلى إجابات من معاليه ونحن نقترب من موسم حج هذا العام.




مجلس «الشورى» يسحب قانون «مكافحة التحرش»

 

 قالت صحيفة سعودية نقلا عن مصادر مطلعة في مجلس الشورى أن المجلس سحب مشروع قانون مكافحة التحرش بعد عرضه قبل نحو خمسة أشهر. كما تحفظ المجلس على قانون الأحوال الشخصية الذي قدمته لجنة حقوق الإنسان والعرائض، وأحاله إلى لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بحجة الاختصاص الشرعي.

وأكدت المصادر وفقا لصحيفة " الحياة " أن نظام مشروع مكافحة التحرش الذي تقدم به 4 أعضاء و4 عضوات، تم عرضه على المجلس بعد موافقة لجنة حقوق الإنسان، إلا أنه سُحب بعد ذلك، بعد رفض بعض الأشخاص له من خلال تعليقاتهم على «الإنترنت»، التي ادعى بعضها فيها أن المشروع يعزز «مفهوم الاختلاط».

وحول مشروع قانون الأحوال الشخصية، أشارت المصادر إلى أن مجلس الشورى تحفظ عليه بعد أن تقدمت به لجنة حقوق الإنسان والعرائض قبل نحو 8 أشهر، ولم يعرض على المجلس لمناقشته، لافتة إلى أن المشروع أحيل إلى لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية من منطلق أنه «ملف شرعي يتطلب أن تقدمه اللجنة المعنية».

ورأى الأكاديمي الدكتور أحمد العيسى في تصريحات للصحيفة ذاتها، أن سحب نظام مشروع مكافحة التحرش من مجلس الشورى يؤكد وجود «تحالف قوي لبعض الشخصيات المتشددة في الداخل». وقال: «إن التحفظ على قانون الأحوال الشخصية مسألة مرتبطة برفض بعض العلماء وطلبة العلم في شأن تقنين الشريعة في الأحوال الشخصية وغيرها».




 «الإسكان»
تسلمت المشاريع من المقاولين
توزيع الوحدات السكنية على المستحقين في المدينة والقصيم وتبوك خلال أيام

محمد النغيص(الرياض)

كشف لـ «عكاظ» مصدر مطلع في وزارة الإسكان أن الوزارة تسلمت المشاريع الإسكانية في مناطق القصيم (بريدة)، المدينة المنورة (خيبر)، وتبوك من المقاولين الذين أشرفوا على تلك المشاريع.
وقال المصدر «إن تلك المشاريع أصبحت جاهزة للسكن، تمهيدا لتوزيعها على المستحقين الذين تقدموا على موقع الوزارة من خلال موقع الدعم السكني».
وستعلن الوزارة خلال الأيام القليلة المقبلة أسماء المستحقين للدعم السكني؛ وذلك بعد حصر المستحقين من المتقدمين على موقعها، والتحقق من جميع بياناتهم في تلك المناطق؛ وذلك بإرسال رسائل للمستحقين من أجل استكمال البيانات غير المكتملة، والعمل على تحديد وقت معين، تمهيدا لتسليمهم الوحدات السكنية من خلال الرسائل النصية.
وأشار المصدر إلى أن مشاريع الإسكان في تلك المناطق، ومعها المتبقي من المشاريع الإسكانية في بعض المناطق الأخرى في المملكة، ستعمل الوزارة على توزيعها على المستحقين قبل نهاية شهر ذي الحجة المقبل، بناء على الوعود السابقة، بالإضافة إلى المشاريع الواقعة في منطقة جازان، والتي بدأت الوزارة توزيعها كأول المناطق في المملكة مؤخرا، وما زالت الوزارة تسابق الوقت لتسليمها بالكامل للمستحقين، بعد الانتهاء من مشروع أبو حجر السكني، منها محافظتا صامطة وأبو عريش.
ومن جهته، أوضح المصدر أن الأرض التي خصصتها وزارة الشؤون البلدية والقروية مؤخرا لوزارة الإسكان لإقامة مشاريع إسكانية عليها للمواطنين في الرياض تقع في محافظة رماح شرق الرياض، تبلغ مساحتها أكثر من 38 مليون متر مربع، بالإضافة إلى وجود مشروع سكني في منطقة رماح، تحت التنفيذ ليستوعب 170 وحدة سكنية على مساحة تقدر بأكثر من 209 ألف متر مربع وزاد المصدر أنه ورغم بعد المشروع عن سكان منطقة الرياض، إلا أن الوزارة ستعمل على الاستفادة منه مستقبلا بعد التوسع الكبير لمنطقة الرياض في ناحية الشرق .




إرجاء ربط فاتورة المستهلك بالمستفيد الفعلي إلى شعبان 1436هـ
«هيئة الكهرباء» تعتمد فرض 50 ريالا لإعادة الخدمة بعد السداد

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

اعتمدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج فرض مقابل مالي لبعض خدماتها والتي سيتم العمل بها خلال الفترة القليلة المقبلة، ومن أهمها فرض رسوم 50 ريالا لإعادة الخدمة بعد السداد، وكذلك فرض رسوم 200 ريال نتيجة فصل وإعادة الخدمة بطلب من الجهات الرسمية المختصة.

يأتي هذا بعد أن عدل محافظ هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله بن محمد الشهري دليل تقديم الخدمة الكهربائية الذي منح مقدم الخدمة الكهربائية مهلة سنة هجرية واحدة لتطبيق أحكام ربط فاتورة الاستهلاك بالمستفيد الفعلي من الخدمة، سواء كان مالكا للعقار أو غير مالك، وأنه سيتم تطبيق هذا الأمر خلال شعبان 1436هـ.

وشددت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج على ضرورة الإشعار النهائي للمستهلك قبل 4 أيام من فصل الخدمة بعدة طرق، وهي إرسال رسالة على الهاتف المحمول للمشترك في الخدمة أو من خلال الاتصال المباشر من خلال مركز الاتصال أو الإشعار الخطي، وأن هذه الطرق تنطبق أيضا عند فصل الخدمة الكهربائية بناء على طلب الجهات الرسمية، وكذلك وجود عائق يمنع قراءة العداد، أو عند سوء التمديدات أو زيادة الأحمال.

وبينت هيئة الكهرباء أنه يجوز لمقدم الخدمة فصل الخدمة الكهربائية عن أي مستهلك بسبب عدم سداد فاتورة الاستهلاك، شريطة قيام مقدم الخدمة بإنذار المستهلك من خلال وسائل التبليغ قبل بدء إجراءات فصل الخدمة بمدة لا تقل عن 30 يوما دون احتساب الإجازات الرسمية للدولة؛ وذلك عندما يبلغ الرصيد غير المسدد 400 ريال، أو لم يتم سداد قيمة استهلاك 6 أشهر متتالية أيهما يحدث أولا، أو في حال عدم سداد المبالغ المتأخرة قبل انقضاء فترة الإنذار، وأنه يجب على مقدم الخدمة توجيه إنذار نهائي للمستهلك قبل 4 أيام من التاريخ المحدد للفصل من خلال وسائل التبليغ والمنشورة في «عكاظ» بتاريخ 27/10/1435 هـ.




تصفية 100 مساهمة متعثرة و254 قيد الإجراءات
صالح الزهراني (جدة)


كشف تقرير للجنة المساهمات العقارية المتعثرة في وزارة التجارة عن ارتفاع عدد المساهمات العقارية التي تم تصفيتها إلى 100 مساهمة أبرزها أرض المهندسين، والزهراء، وأسواق التويجري، والفؤادية، وشاطىء الرمال الذهبية، والتخصصي في مكة، وسلطانة الشرق، وأرض السليمانية الجنوبية، ودرة السلام، وأرض شرق الرياض. ولفت التقرير إلى أن المساهمات المحولة إلى المصفي تشمل: درة الخليج في الخبر، وأرض شمال جدة، ومخطط العارض 13، وأرض شمال جدة، وروضة أبحر، وأرض التقنيةـ ورواد النهضة. واستعرض التقرير المساهمات تحت الإجراء، مشيرا إلى أنها لازالت مرتفعة وتمثل حوالى 254 مساهمة، يأتي ذلك بينما يقع خارج اختصاص اللجنة حوالى 64 مساهمة لأسباب مختلفة من بينها الإحالة إلى إمارات المناطق، أو مجلس الوزراء أو المحاكم العامة. ولفت التقرير إلى وجود مساهمات عقارية لم يستدل على عناوين أصحابها حتى الآن ما يؤدي إلى صعوبة إعادة الحقوق إلى أصحابها. مشيرا إلى أن من بين هذه المساهمات أرض شمال المعززات، وشمال شبك المطار، وبيت المزيني، وجنوب المعارض، وشمال العليا، وأرض طريق الحجاز . ومن جهة أخرى دعا التقرير أكثر من 1409 مساهمين إلى ضرورة تحديث بياناتهم في بنك البلاد؛ وذلك من أجل تسريع إجراءات صرف مستحقاتهم المالية. وكانت وزارة التجارة وضعت عددا كبيرا من ملاك المساهمات العقارية المتهربين عن تقديم البيانات اللازمة على قائمة الممنوعين من السفر .




100 ألف ريال غرامة لمخالفي عرض السيارات موديل 2015 بدون بطاقة استهلاك الوقود


كشفت صحيفة أن وزارة التجارة والصناعة بدأت حملة ميدانية على وكالات السيارات منذ منتصف الشهر الحالي، وألزمتها بوضع بطاقة استهلاك الوقود في مكان ظاهر على السيارات الجديدة موديل 2015 المعروضة لديها، وحددت الوزارة 100 ألف ريال غرامة للمخالفين.

ونقلت صحفية "مكة" التي أوردت الخبر عن مصدر مطلع قوله، إن 90% من السيارات المعروضة في الوكالات سجلت معدلات استهلاك عالية، فيما تشترط الوزارة عرض البطاقة على مسافة لا تزيد عن 100 سم من المركبة، إضافة إلى وضعها على النافذة اليسرى الخلفية للمركبة، وأما الشاحنات والسيارات الرياضية، فتوضع البطاقة على النافذة اليسرى الأمامية.

وأكد عضو فريق العمل بالمركز السعودي لكفاءة الطاقة نايف الحميضي، أن السيارات المتوسطة والصغيرة أفضل من سيارات الدفع الرباعي والسيارات الرياضية في استهلاك الوقود، مبيناً بأنه لا يمكن الجزم بأن السيارة الكورية أو اليابانية أقل استهلاكاً للوقود من الأوروبية.




32 مليارا إيرادات حج هذا العام
29 شوال 1435 - 26 أغسطس 2014


مكة - مكة المكرمة

32 مليارا إيرادات متوقعة لموسم الحج بزيادة 3 %

قدرت دراسة إيرادات موسم الحج للعام الحالي (1435) بنحو 31.73 مليار ريال، بنسبة زيادة 3% عن العام الماضي، تمثل قيمة 834 مليون ريال. وتفترض الدراسة الصادرة عن غرفة مكة المكرمة أن يبقى عدد الحجاج للعام الحالي عند نفس مستوياته للعام الماضي عند 1.98 مليون حاج، على أن يكون نسبة حجاج الداخل 30 % منهم بواقع 600.7 ألف حاج، مقابل 70 % لحجاج الخارج بعدد 1.38 مليون حاج.
وافترضت الدراسة قدوم موسم الحج هذا العـام بنفـس شروط العـام الماضي، حيث تستمر قرارات الحكومة السعودية بتخفيض عدد حجاج الداخل بنحو 50 %، وعدد حجاج الخارج بنحو 20 %، كما هي، وذلك لما يشهده الحرم المكي الشريف من مشاريع تطوير وتوسعة لزيادة طاقته الاستيعابية في السنوات المقبلة. وتوصلت غرفة مكة لحجم الإيرادات لموسم الحج الحالي، معتمدة على متوسط إنفاق أظهرته دراسة ميدانية أجريت عام 1430، والتي قدرت متوسط الإنفاق الكلي لكل حاج من حجاج الداخل بنحو 4948 ريالا، بينما متوسط الإنفاق لحجاج الخارج، بنحو 17381 ريالا، ومن ثم أضافت الدراسة أثر ارتفاع الأسعار نتيجة معدل التضخم السنوي لتصل إلى إجمالي الإيرادات المتوقع لكل عام.
وبحسب أرقام مصلحة الإحصاءات العامة 2013، انخفض عدد الحجاج بنحو 37 % مقارنة بالعام السابق، ويظهر من الإحصاءات الفعلية تجاوز الانخفاض الفعلي للحجاج لما هو مقرر من قبل الدولة، حيث انخفض العدد الفعلي للحجاج القادمين من الخارج بنحو 21 % ليصل إلى 1.38 مليون حاج بعد أن كان 1.75 مليون حاج في العام السابق عليه 2012، كما تراجع حجاج الداخل بنحو 57 % إلى 600.7 ألف حاج، بينما كانوا 1.41 مليون حاج في 2012.
واعتمدت الدراسة فيما يتعلق بتقدير إنفاق الحجاج أو إيرادات الحج للعام الحالي، على عنصرين أساسيين، هما عدد الحجاج ومتوسط إنفاق الحاج، بالنسبة للعدد تفترض الدراسة أن عدد حجاج العام الحالي سيبقى عند نفس مستويات العام الماضي بسبب بقاء الظروف التي صاحبت العام الماضي، من حيث استمرار أعمال التوسعة في الحرم المكي، وكذلك قرار الدولة بخفض حجاج الخارج 20 %، وحجاج الداخل بنسبة 50 %. أما العنصر الثاني وهو تكلفة الحاج، فتعتمد على متوسط إنفاق الحاج وفقا للدراسة الميدانية التي تمت عام 1430هـ (2009)، ثم يضاف إليها الزيادة المتوقعة في الإنفاق بحسب معدلات التضخم المحققة خلال العام ذاته.
وسجل التضخم ارتفاعا في المتوسط بنسبة 2.7% خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الحالي، وتفترض الدراسة استمرار نفس المعدل حتى نهاية العام. بالتالي وبناء على هذه المعطيات من المتوقع أن ترتفع إيرادات موسم الحج للعام الحالي بنسبة 3%، لتبلغ 31.73 مليار ريال، بزيادة قيمتها 834 مليون ريال عن الإيرادات المتوقعة للعام الماضي، والبالغة 30.9 مليار ريال.





تَقَدّم إلى المركز الـ 22 بين أكبر الأسواق العالمية من حيث القيمة السوقية
السوق السعودي يكسر حاجز الـ 11 ألف نقطة لأول مرة منذ 6 سنوات

سبق- متابعة:
كَسَر سوق الأسهم السعودية اليوم حاجز الـ 11 ألف نقطة لأول منذ عام 2008. وكان مؤشر السوق قد سجل أمس واليوم مكاسب في أولى تداولاته الأسبوعية؛ ليغلق عند مستوى 10903.04 بنسبة ارتفاع 1.57% وبتداولات تجاوزت 10.7 مليار ريال.

وكانت السوق المالية السعودية قد تَقَدّمت إلى المركز الـ22 بين أكبر الأسواق العالمية من حيث القيمة السوقية بنهاية شهر (يوليو) الماضي؛ وذلك على خلفية الارتفاعات، التي شهدتها في أعقاب الإعلان عن قرار فتحها أمام المحافظ الأجنبية في النصف الأول من العام المقبل؛ وفقاً للاقتصادية.

وقاد الإعلان مؤشر السوق إلى تجاوز مستوى عشرة آلاف نقطة؛ مُنهياً (يوليو) عند مستوى 10214.73 نقطة ارتفاعاً من 9750.02 نقطة إغلاق اليوم السابق لإعلان القرار؛ أي بارتفاع نسبته 4.7% خلال ثلاث جلسات تداول فقط شهدها الشهر بعد القرار.

وأوضح التقرير الشهري لاتحاد البورصات العالمية للشهر الماضي، أن القيمة السوقية للأسهم السعودية سجّلت نحو 2.1 تريليون ريال (560 مليار دولار) بنهاية الشهر؛ لتأتي في المركز الـ 22 عالمياً؛ متقدمة مركزين عن الشهر السابق، بقيمة سوقية كانت 518.6 مليار دولار، بارتفاع قيمته 41.4 مليار دولار، ونسبته 8%، وبارتفاع 34%؛ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وتقدّمت السوق السعودية على كل من السوق الماليزية والمكسيكية؛ حيث سجّلت الأولى 530 مليار دولار في المركز الـ 
24 عالمياً، والثانية 536 مليار دولار في المركز الـ 23 عالمياً.




5 مليارات ريال قيمة الصفقات العقارية بالمدن الكبرى بانخفاض 37%
محمد سعيد الشريف - جدة
الثلاثاء 26/08/2014


سجل المؤشر العقاري لوزارة العدل في المدن الكبرى قيمة إجمالية للصفقات العقارية قدرت بخمسة مليارات ريال خلال الأسبوع الماضي في كل من الرياض وجدة ومكة والمدينة المنورة والدمام محققًا انخفاضًا بنسبة 37% عن الأسبوع الذي سبقه والذي تجاوزت فيه إجمالي الصفقات العقارية 8 مليار ريال وهو ما يؤكد استمرار الركود في السوق العقاري السعودي رغم قرب تنفيذ وعد وزارة الإسكان بتسليم وحدات سكنية للمواطنين في نهاية شهر ذي الحجة والذي من المتوقع أن يعيد الحركة للسوق.
وبدا الانخفاض واضحًا على المؤشر العقاري في المدينة المنورة، حيث سجل خلالها المؤشر نحو 242 صفقة في الأسبوع الماضي بلغت قيمتها الإجمالية 431 مليونًا و258 آلاف و17 ريالًا على مساحة 1,154,431 مترًا مربعًا، بنسبة انخفاض تجاوزت 76% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه والذي حقق 359 صفقة بلغت قيمتها الإجمالية مليارًا و817 مليونًا و369 ألفًا و746 ريالًا على مساحة 3,380,489 مترًا مربعًا، وتوزعت 431,258,017 مليون ريال بين 369 مليونًا و546 ألفًا و633 ريالًا على العقار السكني بعدد صفقات يصل 205 صفقة وعلى مساحة 1,076,451 مترًا مربعًا، بينما كان نصيب العقار التجاري 61 مليون و711 ألفًا و384 ريالًا بعدد صفقات تصل إلى 37 صفقة وعلى مساحة 77,980 مترًا مربعًا. ولم تسلم التعاملات العقارية في مؤشر جدة من الانخفاض، حيث بلغت نسبة الانخفاض نحو 43% وبلغت القيمة الإجمالية للصفقات العقارية للمؤشر خلال الأسبوع الماضي 675 مليونًا و14 ألفًا و662 ريالًا لـ 552 صفقة تقدر مساحتها الإجمالية 330,921 مترًا مربعًا، حيث كان نصيب الصفقات العقارية السكنية 71% وبلغ عدد صفقاته 475 صفقة على مساحة 247,323 مترًا مربعًا، ولم يزيد نصيب الصفقات العقارية التجارية عن 29% فقط بعدد صفقات تصل إلى 77 صفقة على مساحة 83,597 مترًا مربعًا. بينما سجل المؤشر في نفس المدينة خلال الأسبوع الذي قبله نحو 628 صفقة بلغت قيمتها الإجمالية مليارًا و234 مليونًا و529 ألفًا و477 ريالًا على مساحة 496,893 مترًا مربعًا. أما في مكة المكرمة فقد كان الانخفاض بسيطًا بنسبة بلغت 13%، حيث سجل المؤشر العقاري العام 217 صفقة خلال الأسبوع الماضي بلغت قيمتها الإجمالية مليارًا و99 مليونًا و 193 ألفًا و726 ريالًا على مساحة 416,772 مترًا مربعًا. بينما رصد المؤشر نفسه خلال الأسبوع الذي سبقه 302 صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 2 مليار و344 مليونًا و71 ألفًا 777 ريالًا على مساحة 2,036,709 متر مربع. وانقسمت الـ 1,099,193,726 مليار ريال إلى 188 صفقة عقارية سكنية بقيمة تصل إلى مليار ريال ومائة مليون في حين كان عدد الصفقات العقارية التجارية 29 صفقة بقيمة تجازوت 77 مليون ريال فقط وبلغت أكبر قيمة للصفقات 183 مليون ريال وأكبر مساحة للصفقات 77.811 مترًا مربعًا.
وفي الرياض بلغت نسبة الانخفاض 75% وبلغ عدد صفقاتها 661 صفقة وقيمتها الإجمالية 1,380,914,383 مليار ريال على مساحة 1,362,418 مترًا مربعًا، كان نصيب الصفقات السكنية 56% والصفقات التجارية 44% وبلغت أكبر قيمة للصفقات 131 مليون ريال وأكبر مساحة للصفقات 220 مترًا مربعًا، في حين كانت قيمة الصفقات في الأسبوع الذي قبل الماضي في مدينة الرياض 2 مليار و300 مليون ريال.
أما في مدينة الدمام فقد بلغت أجمالي عدد الصفقات التي رصدها المؤشر العقاري العام التابع لوزارة العدل خلال الأسبوع الماضي 241 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 567 مليونًا و193 ألفًا 233 ريالًا على مساحة قدرها 1,866,926 مترًا مربعًا، توزعت بين 192 مليونًا و640 ألفًا و113 ريالًا للصفقات السكنية وبعدد صفقات بلغ 192 صفقة وعلى مساحة تبلغ 101,244 مترًا مربعًا في حين بلغ عدد الصفقات التجارية 49 صفقة بقيمة بلغت 374,553,120 مليون ريال. في الوقت الذي سجل فيه المؤشر خلال الأسبوع قبل الماضي 270 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 590 مليونًا و696 ألفًا و933 ريالًا وعلى مساحة 1,124,518 مترًا مربعًا.




شددت على حق المستهلك في تجربة السلع وإعادة المعيبة
«التجارة» تلاحق المحال المتجاهلة لرقم 1900 نهاية العام

عبد الرحيم بن حسن (جدة)

هددت وزارة التجارة والصناعة بفرض عقوبات على أي محل تجاري لا يضع رقم مركز البلاغات والشكاوى الواردة للوزارة من المواطنين والمقيمين (1900)، في مكان بارز وواضح بجوار مواقع دفع النقود مقابل السلع المشتراة المعروف بـ (الكاشير)؛ على أن تبدأ في ملاحقة المحال المخالفة للقرار مع نهاية العام الجاري.

وطالبت الوزارة في الوقت ذاته المستهلك بضرورة تمسكه بحقه في تجربة السلعة، على أن يكون بإمكانه إعادتها في حال وجد فيها أي ملاحظة أو عيب فني.

وبحسب تعليمات جديدة للوزارة؛ فإن النص الذي تحمله كل لوحة يكون مدونا فيه العبارة التالية: (اعرف حقك.. اتصل على 1900 لتقديم بلاغ عن مخالفة تجارية)، رافضة تغيير أي مفردة في النص الذي طلبت وضعه.

وشددت الوزارة على أن لا يكتفي المحل الذي يكون لديه أكثر من (كاشير)، بوضع اللوحة لدى واحد منها فقط، بل توضع بارزة بجوار كل (كاشير) وأن لا يقل مقاس اللوحة المعلقة عن مقاس الورق (A2 4).

وحول هذه المستجدات؛ أوضح مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة ستعمد إلى إرسال فرق ميدانية على كافة المحال بمختلف مستوياتها وأنشطتها، للتثبت من وجود هذه اللوحات في الأماكن المحددة لها، بعد أن تحصل المحال على الوقت الكافي لتنفيذ قرار الوزارة في هذا الشأن.

وعن ما سيتم اتخاذه في حال تجاهلت المحال تنفيذ القرار، قال «إن أي موقع يهمل هذا الأمر سيتخذ بحقه الإجراء المنصوص عليه في النظام».

وتشمل البلاغات التي تريد الوزارة الحصول عليها من قبل المستهلك اسم المحل، وعنوان المكان الذي توجد فيه المخالفة، والنشاط، ونوعية المخالفة في حال كانت تنتمي إلى المواد الغذائية، أو المواد الاستهلاكية مع تقديم الاسم ورقم الجوال.

يشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة دشنت قبل فترة مركزا للبلاغات والشكاوى يساعد المستهلك المحلي، سواء كان مواطنا أو مقيما على تقديم بلاغ عن وجود مخالفة تجارية.




الهزاع: التلفزيون السعودي لن يعرض إلا ما يرضي الله.. وسيظل محافظاً على شرائحه المستنيرة

قال رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع اليوم (الاثنين) إن التلفزيون السعودي سيظل محافظاً على شرائحه الملتزمة المحافظة ذات العقول النيرة، مؤكداً أنه لن ينزلق تحت أي ظرف ويعرض مواد لا تناسب المجتمع المسلم المحافظ.

وكان الكاتب أحمد عدنان قد كتب مقالاً بعنوان "عقد إم بي سي:11 سبتمبر إعلامي" نشره موقع "العربية نت" أكد خلاله أن التلفزيون السعودي بخسارته عقد الدوري وانتشار رائحة الفساد المالي والإداري به كُتبت شهادة وفاته وخسر كافة شرائحه.

وأضاف الهزاع في مقال له بصحيفة "سبق" ردا على عدنان أن التلفزيون السعودي سيظل يحمل رسالة لن يتخلى عنها وعن التعريف بها، كونه تلفزيوناً يفخر بارتكازه على سياسة مستمدة من شرع الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، بالوسطية ونبذ الإرهاب والانفتاح على الآخر والحوار مع أتباع الثقافات والديانات الأخرى وهو ما ينادي به الملك عبدالله.

وعدد الهزاع أدوارا للتلفزيون السعودي، قائلا إنه "تلفزيون الدولة، وهو الذي يحمل شعار السيفين والنخلة في أعلى شاشته، وهو شعار بإذن الله سيظل عاليا خفاقا ولن يتم الإعلان عن وفاته، وهو التلفزيون الذي يتابع كل ما يجري في بلادنا وينقل بالصوت والصورة الصلوات وأخبار خادم الحرمين وكافة القيادات، ويستضيف كبار العلماء ورجالات الدعوة في برامج وفتاوى مستمرة يستفيد منها القريب والبعيد".

وتابع أن التلفزيون السعودي يَسْعد المشاهدون في كافة أرجاء العالم بمتابعة قناتيه للقرآن الكريم والسنة النبوية في بث مباشر من الحرمين الشريفين، وهو من أطلق قنوات عدة من بينها قناة للأخبار وأخرى للثقافة وثالثة للاقتصاد ورابعة للأطفال يقف وراءها رجال نذروا أنفسهم لخدمة دينهم ومليكهم ووطنهم.

ولفت الهزاع إلى أن التلفزيون السعودي سبق له أن ذهب منه الدوري لصالح ART لفترة طويلة ورغم ذلك استمر التلفزيون في مسيرته ولم يخسر مشاهديه.

وأضاف أن رائحة الفساد المالي والإداري في الهيئة التي تحدث عنها أحمد عدنان مطالب حيالها بالبينة على صحة ما يقول من اتهام في ظل وجود هيئات حكومية معنية بالنزاهة ومكافحة الفساد، مؤكدا أن مثل هذا الاتهام بالفساد يضع الكاتب أمام المساءلة القانونية لإثبات صحة ما يقول.




باحث يسجل مأخذا عقديا على وجود قبر الرسول في المسجد



طالب باحث أكاديمي بإخراج وعزل حجرات النبي صلى الله عليه وسلم من حرم المسجد النبوي الشريف، كونه اتخذ ذريعة عند المخالفين لبناء المساجد على القبور والأضرحة، وفصلها بجدار يصل ما بين شرقي الحجرة مع شمالها إلى ما يسمى بدكة أهل الصفة حتى تكون الحجرة خارج المسجد الذي يصلى فيه.
وقد استعرض عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض الدكتور علي بن عبدالعزيز الشبل وفقا لصحيفة “مكة” عبر دراسة جاءت تحت عنوان «عمارة مسجد النبي عليه السلام ودخول الحجرات فيه دراسة عقدية» تاريخ عمارة المسجد النبوي ابتداء من عمارة الوليد بن عبدالملك الخليفة الأموي في آخر المئة الأولى الهجرية وما بعدها.
وقال إن هذا البحث جاء استقراء لهذه العمارة فما بعدها من العمارات على مدى التاريخ.
وشدد الشبل التنبيه على المآخذ العقدية التي قامت بإدخال حجرات أمهات المؤمنين إلى المسجد ومنها حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، المشتملة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وكذا المبالغة في تشييد بناء المسجد وزخرفته مشابهة لأهل الكتاب، مؤكدا أن موقف التابعين من عمارة الوليد كان النكارة وعدم الرضا بهذا الصنيع.
وختم الباحث توصياته بالمطالبة بتشكيل لجنة متخصصة من أهل العلم المعروفين بسلامة المعتقد وصدق التوحيد، لدراسة حاجة المسجد النبوي الشريف وتتبع ما فيه من البدع المحدثات ذات الخطر على الدين والعقيدة، ومتابعة منفذ مشروع توسعة خادم الحرمين في تجديداته داخل المسجد المجيدي وفي التوسعة الجديدة.
هذا ونقلا عن المجلة العلمية المحكمة تصدرعن مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي التابع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وهي مجلة دورية تصدر كل أربعة أشهر، ونشرت الدراسة في 61 صفحة من عددها الأول جمادى الأولى المنصرم، وتعنى بالأبحاث والدراسات المتعلقة بالحرمين الشريفين.
توصيات الدراسة:
1 – المطالبة بهدم الجدار القبلي (العثماني المجيدي) وتوسيع مقدمة المسجد إلى الجنوب.
2 – طمس الأبيات الشعرية من قصائد المدح المكتوبة في محيط الحجرة وعلى الاسطوانات وعدم تجديدها بالرخام الحديث حماية لجناب التوحيد، ودرءا لشر الشرك والتوسل والاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم قي مقبرة وهو ميت.
3 – طمس أسماء الصحابة والأئمة الاثني عشر من الحصوتين دفعا للمفاسد المترتبة على وجودها.
4 – عدم تجديد طلاء القبة الخضراء وإزالة النحاس الذي عليها كحد أدنى.

مطالبة غير منطقية
«تؤكد التوصيات عدم إلمام الكاتب بأبسط معارف تاريخ المسجد النبوي الموجودة في شواهد البناء العثماني، والتي توضح المواقع الشرعية وفق اجتهاد الفقهاء في تحديد موضع الروضة، ومن الآراء تقول أن آخر حدود بيوت النبي صلى الله عليه وسلم تابعة للروضة؛ لذلك ميزوها بالأسطوانات البيضاء التي تمتد إلى نهاية الحجرة جهة الشرق. كما أن جدار القبلة الحالي هو الحد النهائي الذي وقف عنده سيدنا عثمان رضي الله عنه فلم يتجاوزه، ولم يتجاوزه كل من جاء بعده حتى يومنا هذا، فهو ينتهي عند حجرة أم المؤمنين السيدة صفية رضي الله عنها، وهي نهاية حدود الحجرات».
المهندس عبدالحق العقبي – الباحث في تاريخ المدينة المنورة والخبير في العمارة الإسلامية




الرياض: احتمال تغيير دوام مدارس وإدارات حكومية بسبب «المترو»
أمير الرياض: 6 في المئة من أعمال المترو أنجزت.. ولا خلاف بين «الائتلافات»



آخر تحديث: الجمعة، ٢٢ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - أحمد الجروان 

أعلن أمير منطقة الرياض تركي بن عبدالله عن إتمام 6 في المئة من أعمال «مترو الرياض» الأولية، والتي شملت الخطط الإنشائية وتحديد الطرق والاستعدادات للحفر والتخطيط للسير، مشيراً إلى احتمال تأجيل مواعيد الدراسة في بعض المدارس التي يشهد محيطها أعمال للحفر خاصة بالمترو من نصف ساعة إلى ساعة إذا استدعت الحاجة.

وأوضح الأمير تركي بن عبدالله على هامش اجتماع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أمس، أن أوقات الدوام في المناطق التي تشهد أعمال التشييد والبناء مثل المدارس والدوائر الحكومية ستتغير، مبيناً أن تقديم الدوام أو تأخيره سيتم وفق خطة سيجري درسها بعناية حتى تتواءم مع الحاجة إلى تغيير أوقات العمل.

ونفى وجود أي مشكلات أو اختلافات بين الائتلافات التي تعمل على مترو الرياض، بالقول «لا توجد خلافات أو مشكلات بين الائتلافات، بل الجميع يعمل بروح الفريق الواحد، وبعض الشركات تعمل للمرة الأولى مع بعضها داخل مشروع الرياض».

وأفاد بأن الأجهزة المعنية بمشروع المترو وضعت خططاً استباقية لتفادي أي إشكال قد يقع فيه المشروع، وأن بعض المواقع تم انجاز الاستعدادات الأولية قبل الوقت المحدد لها، مؤكداً أن الخطة الموضوعة لعدم إزعاج المشروع لسكان العاصمة ستتحقق بكل فاعلية.

وتحدث عن سعي القائمين على المشروع إلى استسقاء آراء المواطنين حول الخطة الموضوعة لضمان عدم تسبب المشاريع في إزعاجهم، موضحاً أن ذروة أعمال المشروع ستكون خلال الشهرين المقبلين، مؤكداً عدم تعثر المشاريع التي تخص إمارة الرياض أو الهيئة العليا للتطوير.

وشهد الاجتماع مناقشة تنفيذ مشروع تعديلات الطرق لإنشاء مسارات «شبكة الحافلات ذات المسار المخصص» في المرحلة الأولى التي تغطي جنوب المدينة، إذ تتواصل أعمال تنفيذ المشروع على طريق ديراب، فيما سيتم البدء في تنفيذ المشروع على طريق الأمير محمد بن عبدالرحمن خلال الشهر المقبل.

من جانبه، أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم السلطان أن الاجتماع تابع الأعمال الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع من كل من ائتلافات «باكس، الرياض نيوموبيليتي، وفاست»، والأعمال المقررة تنفيذها خلال الربع الأخير من العام الحالي 1435هـ.

وقال المهندس السلطان إن الهيئة العليا تعمل حالياً على إنهاء إجراءات التحليل الفني والمالي لعروض تنفيذ مشاريع البنية التحتية لمسارات الحافلات المرحلة الثانية التي تغطي مناطق وسط المدينة، مبيناً أن الهيئة تسلّمت أخيراً عروض تنفيذ مشاريع البنية التحتية لمسارات الحافلات المرحلة الثالثة التي تغطي شمال المدينة، بعد طرحها في منافسة عامة.




"تشابه أسماء" وراء شائعة وفاة نائبة وزير التربية نورة الفايز

أكدت مصادر أنه لا صحة لما تم تداوله اليوم (الإثنين) عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد بوفاة نائبة وزير التربية والتعليم نورة الفايز، مؤكدة أن الخبر مجرد إشاعة.

وكانت حسابات عدة قد تداولت خبر وفاة نائبة وزير التربية والتعليم، مشيرة إلى أن الصلاة عليها ستقام اليوم في جامع الجويفا بجنوبية سدير.

من جانبه، أوضح مغرد عبر حسابه بموقع تويتر أن هناك متوفاة بالفعل تدعى نورة الفايز هي جدته، ولكنها ليست نائبة وزير التربية، عازيا سبب انتشار الإشاعة إلى تشابه الأسماء بين جدته ونائبة الوزير.

وقال المواطن محمد المهيدب عبر حسابه بموقع "تويتر": "جزاكم الله خيرا يا جماعة جدتي المتوفاة رحمها الله وموتى المسلمين، ليست نائبة وزير التعليم، يوجد تشابه في الأسماء".




"السديري": غرفة عملياتٍ فور وقوع الحدث لتلقّي أي بلاغ أو اتصال
قنصلية لوس أنجلوس: لم يتعرض أي مواطن لأي ضرر نتيجة للزلزال

واس- لوس أنجلوس:
أوضحت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في لوس أنجلوس، أنه بحمد الله تعالى لم يتعرض أي مواطن سعودي لأي ضرر نتيجة للزلزال الذي ضرب شمال كاليفورنيا صباح يوم أمس 28/ 10/ 1435هـ، الموافق 24/ 8/ 2014م؛ مشيرة إلى أن مركز الزلزال حصل في منطقة زراعية وغير مأهولة.

وقال القنصل العام الدكتور فيصل السديري، في بيان اليوم: "إن القنصلية أنشأت غرفة عمليات فور وقوع الحدث؛ لتلقي أي بلاغ أو اتصال أو طلب مساعدة من المواطنين"؛ مؤكداً أنه لم يَرِد أي بلاغ -ولله الحمد- حتى إعداد هذا البيان.

وبيّن أنه تم أيضاً التنسيق مع الملحقية الثقافية في واشنطن؛ لتزويد كل الطلاب في المنطقة بأرقام الطوارئ لدى القنصلية والعناوين على مدار الساعة.

وأفاد القنصل العام أنه تَلَقّى توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ببذل الجهد والاهتمام بمصلحة المواطن؛ لافتاً إلى أن معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى واشنطن على اتصال مستمر للاطمئنان ومتابعة الموقف.




عبدالله السلمي وُضع بين خيارين.. إما مواصلة القضية أو الزفاف
القصة الكاملة.. ترحيل ثاني مبتعث سعودي ومنعه من دخول بريطانيا


خالد علي- سبق- خاص:
 رحّلت السلطات البريطانية طالباً سعودياً، ومنعته من دخول بريطانيا لمدة عام كامل، بسبب شكوك حول درجة اختبار اللغة الذي أجراه الطالب قبل عام، دون أن تملك الجهات المختصة أدلة تثبت ادعاءاتهم.

ووفقاً للتفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فإن الطالب عبدالله السلمي (21 عاماً) وصل إلى مطار جاتويك في لندن يوم 5 أغسطس الجاري، وتم إيقافه حينها لمدة 13 ساعة، وأطلقت بعد ذلك إدارة الهجرة سراحه، واحتفظت بجواز سفره ومحتوياته، وطلبت منه الخضوع للتحقيق يوم 7 أغسطس.

إيقاف الطالب للمرة الثانية

وفي اليوم المحدد للتحقيقات تم إيقاف الطالب للمرة الثانية لمدة عشر ساعات، وصدر بحقه قرار بترحيله ومنعه من دخول بريطانيا لمدة عام كامل؛ فتدخلت السفارة السعودية في لندن، وقامت بتوكيل محامٍ متخصص لمتابعة القضية، وتم إخلاء سبيل الطالب في حينها، ووفرت السفارة للطالب كل احتياجاته حتى انتهاء القضية والاعتراض على الحكم.

القضية قد تستمر سنة كاملة

ولكن كانت المفاجأة حين كشف المحامي أنه في حال تقديم الاعتراض لن يُسمح للطالب بمغادرة بريطانيا، كما لن يُسمح له بالاستمرار في الدراسة حتى نهاية القضية وصدور الحكم النهائي الذي يستغرق مدة زمنية، قد تصل إلى سنة كاملة، وهو الأمر الذي لا يمكن للطالب قبوله بسبب موعد زفافه الذي يصادف يوم 20 سبتمبر المقبل.

الطالب يختار بين استمرار القضية أو زواجه

وتم إبلاغ الطالب بالخيارات المتاحة أمامه، وأن السفارة ومكتب المحاماة سيعملون جهودهم لمنع ترحيله وإعادته للدراسة، لكن الأمر قد يستغرق مدة زمنية؛ فقرر الطالب الامتثال لقرار إدارة الهجرة والعودة إلى السعودية للاستعداد لزفافه يوم 20 سبتمبر المقبل في مدينة جدة.

استقبال الطالب في جدة

ووصل الطالب عبدالله السلمي أمس الأول السبت إلى مدينة جدة، وكان في استقباله أسرته التي رحبت بعودته، وعزمت على تقديم كل العون والمساعدة له لإكمال تعليمه عقب حفل الزفاف.

وعبَّر والد الطالب عن شكره للسفارة السعودية في لندن ممثلة في السفير السعودي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، والملحقية الثقافية ممثلة في الملحق الثقافي الدكتور فيصل أبا الخيل، على كل ما قدموه لابنه، كما قدم خالص شكره للنادي السعودي بليستر ورئيسه سطام اليابي على وقفتهم الصادقة.

ثاني سعودي يُرحَّل في أقل من أسبوع

حالة عبدالله السلمي تُعدُّ الثانية في أقل من أسبوع؛ إذ قامت السلطات البريطانية يوم الأربعاء الماضي بترحيل المبتعث السعودي خالد الجديبي، الذي يدرس الدكتوراه في علم الدم بجامعة نيوكاسل، بسبب عدم تجديد تأشيرته؛ الأمر الذي دفع بالسفارة والملحقية إلى التدخل لمحاولة ترتيب أمور إجراءات سفره.




السفير الأمريكي أمضى وقتًا طويلا في التجول بين معارض البرنامج
الزائر رقم 500 ألف يتفاجأ بتكريم ابنته في "إثراء المعرفة" بالرياض

الاثنين 29 شوال 1435 الموافق 25 آب (اغسطس) 2014
سلمان القريني - الرياض (عاجل)

مع تبقي خمسة أيام من عمر برنامج أرامكو للإثراء المعرفي في الرياض؛ احتفى مسؤولو البرنامج مساء أمس الأحد (24 أغسطس 2014) بالزائر رقم 500 ألف، والذي تفاجأ بالاختيار ووقوعه على إحدى ابنتيه المرافقتين له.

ووقع الاختيارُ على إلين حسين المطيري (4 أعوام) لتكون الزائرة رقم 500 ألف، وشاركها الفرحة كل من اختها "لتين" ذات الربيعين وأمها وأبيها حسين موسى المطيري.

وقال حسين الذي يعمل في الأمن العام بالمنطقة الشرقية وجاء للرياض في زيارة عائلية: "لم يكن من المفترض أن أحضر اليوم، وكنت أخطط للحضور قبل ثلاثة أيام، ولكني تأخرت بمشيئة الله لكي أحضر اليوم، وأكون هذا الزائر المحتفى به".

وأضاف: "لم يتسنَّ لي أن أزور البرنامج عندما كان في المنطقة الشرقية، وها أنا ألحق به في الرياض بعد أن سمعت من زملاء في العمل عن روعته، خاصة معرض أسماء الله الحسنى".

وقدم مدير البرنامج عمر بدر، ومدير شؤون أرامكو السعودية بالمنطقة الوسطى، خالد الرميح، هدية عبارة عن "آي باد" للطفلة الفائزة، إضافة إلى مجموعة هدايا رمزية تذكارية، وتلقت العائلة الفائزة استقبالا مميزًا من منسوبي أرامكو السعودية وزائري برنامج "إثراء المعرفة". وأشار عمر بدر، مدير برنامج إثراء المعرفة، إلى حجم الجهود التي تُرافق التحضير للبرنامج وتشغيله.

وأضاف بدر: "أن النجاح المتحقق من إثراء المعرفة يشرح الصدر، ويؤكد تشوق المجتمع السعودي للبيئات المعززة للإبداع والمعرفة، والتي يتم تطويرها بطريقة تراعي قيم المجتمع وتقاليده، وتوفر المتعة والفائدة للجميع في بيئة محترمة".

كما أشار مدير شؤون أرامكو السعودية بالمنطقة الوسطى، خالد الرميح، إلى أن المحتوى المقدم في البرنامج أثار دهشة السعوديين وغير السعوديين من مواطنين ومقيمين ومسؤولين وقادة فكر وسفراء وأعضاء في السلك الدبلوماسي يمثلون ثقافات مختلفة تشكل عالم اليوم المعاصر.

وفي الوقت الذي كانت فيه العيون مشدودة للرقم 500 ألف؛ زار السفير الأمريكي لدى المملكة جوزيف ويستفول البرنامج مع وفد مرافق له، وأمضى السفير أطول مدة يقضيها أي من أعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي في السعودية، ووقف على تفاصيل كثيرة في معارض البرنامج، وصرح بأن البرنامج يُعد فرصة ثمينة للشباب السعودي.

وقال: "في اعتقادي أننا بحاجة إلى أشياء من هذا القبيل في جميع أنحاء العالم، بحاجة إلى ما يتحدى إبداعية الناس".




قال: هو واجهة أي بلد وإذا تَعَرّض للإساءة فهناك وسائل قانونية
"السليمان": اعتداء موظف الجوازات على المسافر.. غير مبرر

أيمن حسن- سبق:
أكد الكاتب الصحفي خالد السليمان أنه أياً كانت دوافع اعتداء موظف جوازات مطار الملك عبدالعزيز على أحد المسافرين؛ فهي غير مقبولة، وليس من حق أحد أن يبررها؛ فالموظف العام مُطالَب بالتزام ضبط النفس في مكان عمله، وإذا تَعَرّض للإساءة؛ فهناك وسائل قانونية للتعامل معها.

وفي مقاله "هوشة المطار!" بصحيفة "عكاظ"، يقول "السليمان": "لا أدري ما هي دوافع اعتداء موظف جوازات مطار الملك عبدالعزيز على أحد المسافرين؛ لكنها أياً كانت فهي غير مقبولة؛ فالموظف العام مطالب بالتزام ضبط النفس في مكان عمله، وإذا تَعَرّض للإساءة من أحد؛ فإن هناك وسائل قانونية للتعامل مع الإساءة، أما اللجوء للذراع للانتصار للنفس؛ فمكانه آخر وأشخاصه آخرون!".

كما يلوم الكاتب جوازات منطقة مكة المكرمة، ويقول: "أما جوازات منطقة مكة المكرمة التي وصفت سلوك الموظف بأنه لا يمثّلها؛ فقد أخطأت؛ فالموظف يمثل جهة عمله، وهي مسؤولة عن التزامه بالمعايير المهنية لأداء عمله، وسلوكه يخضع لضوابط الرقابة والإشراف والمتابعة؛ فلو كان هناك إشراف دقيق لمعايير الأداء؛ لما انشغل الموظف باستخدام هاتفه الجوال، ولَمَا احتدّ عليه المسافر، ولما وقعت المشكلة من الأساس!".

ولا يعفي الكاتبُ المسافرَ من الخطأ، ويقول: "أما المسافر فقد كان عليه أن يتوجه للمشرف المسؤول للإبلاغ عن أي ملاحظات سلبية على أداء العمل، ولم يكن عليه أن يدخل في مواجهة شخصية مع الموظف أياً كان خطؤه!".

ويضيف "السليمان": "أما مَن يحاولون تبرير تجاوزات بعض الموظفين؛ بحجة أنهم يعملون لساعات طويلة، أو يقاسون في أداء عملهم؛ فإن الرد عليهم أن على كل موظف أن يتحمل مسؤوليات عمله الذي يختاره؛ فهناك مسؤوليات تحدد الواجبات، وهناك أنظمة تحدد معايير الأداء، والمسألة ليست شخصية أو مزاجية!".

ويُنهي الكاتب قائلاً: "إن موظف الجوازات في المطارات هو واجهة أي بلد، وهو أول وآخر مَن يقابله المسافر؛ خاصة المسافر الأجنبي؛ فهو الانطباع الأول والذكرى الأخيرة!".





حيلة مواطن تُعيد سيارته المسحوبة وتكشف التلاعب بقرار وزير الداخلية



نجحت حيلة مواطن في استرجاع سيارته التي سحبتها إحدى شركات السيارات بجدة دون علم قسم شرطة الجنوبية، في مخالفة وتلاعب صريح من الشركة بقرار وزير الداخلية، الذي يوجب عدم سحب الشركات لسيارات عملائها المتأخرين عن السداد دون إبلاغ الجهات الأمنية المختصة؛ حيث استطاع معرفة مكان السيارة المسحوبة من بعض مسؤولي الشركة، وأبلغ الشرطة التي عثرت عليها بفرع الشركة بحي مدائن الفهد بالكيلو 5.
وقال المواطن علي عسيري وفقا لصحيفة “سبق”: “فوجئت بأن سيارتي نوع كورولا 2010 ليست متوقفة أمام منزلي بجدة، وعند الاستفسار من الشركة اتضح أن على السيارة تعميماً من قسم شرطة الجنوبية بشأن تأخري بالأقساط الشهرين الماضيين، “شعبان” و”رمضان” ويعرف الجميع أن هذين الشهرين تزيد المصاريف والمطالب الأسرية بهما، وعند مراجعتي لقسم شرطة الجنوبية عند تمام الساعة الثالثة عصراً ذكر لي الضابط المستلم أن السيارة غير موجودة لديهم، وعلي مراجعة الشركة عند الساعة الخامسة عصراً”.
وأضاف: “وبمراجعة الفرع قسم التحصيل وإبلاغهم بأن شهر رمضان والعيد كنت أمرُّ بظروف، وأنا منتظم معهم بالسداد ولم أتأخر سوى هذين الشهرين، أفادوني بالمراجعة في اليوم التالي، ورفضت ذلك حتئ الإفصاح عن وجود السيارة من عدمه، وتزويدي بورقة لكي أتمكن من إجراء الإبلاغ عنها لإخلاء مسؤوليتي، لربما سُرقت، ولكنهم رفضوا وقالوا لا بد من مراجعة وكيل الشركة “ع، غ”، ويستطيع مساعدتي، وأصررت على رأيي حتى تمكنت من الحصول على جوال المسؤول، وبالتحدث معه قال لي: ما عليك بكرة بحل موضوعك وبجيك في عملك”.
وبيّن: “وفي الصباح وردني اتصال من الشركة بأن السيارة لديهم، وعليّ أن أطمئن والوكيل سيحل موضوعي، وعند حضور المذكور قام بالتحدث معي بشأن المتأخرات فذكرت له كيف تم سحب السيارة؟ فقال لي: عن طريق الجهات الأمنية، فذكرت له أني باستعلامي من الجهات الأمنية نفوا سحبهم لها، وقمت بالتعميم عنها من مركز شرطة الكندرة لإخلاء مسؤوليتي، وذكرت لهم أن السيارة بداخلها متعلقات وأغراض شخصية تهمني، وبذلك هم مخالفون لتعميم وزير الداخلية، عندها حاولوا حل الوضع معي من قبل الزملاء ومديري بالعمل، ورفضت حتى أعرف أي جهة قامت بسحبها، ولكنهم أصروا على أن من قام بالسحب قسم شرطة الجنوبية وبمحضر رسمي”.
واستكمل: “توجهت فوراً وراجعت قسم شرطة الجنوبية مرة أخرى، ونفوا استلامهم للسيارة، أو العلم عنها، وتوجهت للشركة وتحدثت مع المختصين عن هذا التلاعب، وبأنهم يحاولون إخلاء مسؤوليتهم، وكان استقبالهم لي بالترحيب، خصوصاً عندما علموا بمقر عملي؛ للاستفادة مني مستقبلاً، وقالوا: لو قلت أنا أعمل في هذا المكان كنا خلصنا موضوعك من بدري ودون سحب السيارة، وقدموا عرضاً مغرياً لي بأن أدفع المتبقي من أقساط السيارة، ويتنازلون عن مبلغ 5 آلاف ريال”.
وقال: “عندها طلبت معرفة موقع السيارة قبل الدخول في المفاوضات والتفاصيل، وعرفت أنها في حجز الشركة فرع كيلو 5 بجوار الفرع الرئيسي، وقمت بالاتصال بالدوريات الأمنية وإبلاغهم بموقع السيارة والطريقة غير النظامية التي تم حجزها بها، بالرغم من أني مُبلغ في مركز شرطة الكندرة عن البحث عن السيارة ببلاغ رقم 3520201715 في 24/ 10/ 1435هـ، وحضرت الدوريات الأمنية لحي مدائن الفهد بكيلو 5 وتم مشاهدة السيارة داخل الحوش الخاص بالشركة، والتي سحبتها دون بلاغ أو تعميم منها، وجرى تسليم السيارة لمركز شرطة الكندرة؛ حيث بلاغي عن اختفائها، وقد طالبت جهات التحقيق بمحاسبة الشركة؛ لمخالفتها الأنظمة والتعليمات، وإحضار الشخص الذي قام بالسحب وتطبيق العقوبات عليه.
وطالب “عسيري”، بضرورة محاسبة شركات السيارات المنتشرة بكل مدينة، والتي تسحب سيارات المواطنين، مخالفة بذلك تعليمات وزارة الداخلية القاضية بعدم السحب والصادر بها قرار رقم 17/ 44380/ 2 في 12-13/ 9/ 1423، والذي يقضي بمنع الشركات من سحب سيارات عملائها المتأخرين عن السداد، دون اتباع الطرق الصحيحة وإبلاغ الجهات الأمنية المختصة، والاستعانة بوافدين مخالفين في عمليات السحب والاطلاع على خصوصيات بعض العملاء الذين يضعون أغراضهم بالسيارات دون وجه حق.




ضبط 3 متهمين أطلق أحدهم النار بكثافة على الشرطة
بالصور.. الأمن الأردني يحبط تهريب 40 ألف حبة مخدرة للسعودية

بدر الجبل- سبق:
 أحبط العاملون في إدارة مكافحة المخدرات الأردنية محاولة تهريب 40 ألف حبة مخدرة إلى السعودية داخل صاجات صناعة الخبز، وتمكنوا من إلقاء القبض على كافة المتورطين.

وقال مصدر أمني أردني لـ"سبق" إن المتورطين من الجنسية الأردنية وكانوا يجهزون الكمية بهدف تهريبها إلى المملكة العربية السعودية.

وقال المركز الإعلامي الأمني في مديرية الأمن العام الأردنية: "أحد فرق البحث والتحري في إدارة مكافحة المخدرات توصلت إلى جميع المعلومات المتعلقة بشخص قام بإجراء تعديلات على أدوات تجهيز الخبز "صاج الخبز" لتهريب مواد مخدرة بداخلها لإحدى دول الجوار".

وأضاف: "بعد تحديد مكان تواجد المشتبه به والتأكد من كافه التفاصيل المحيطة بعملية التهريب تمت مداهمة المكان وضبط بحوزته 40 ألف حبة مخدرة كان قد قام بإخفائها داخل عدد من الصاجات من أجل تهريبها لإحدى دول الجوار".

وأردف المركز الإعلامي: "التحقيق كشف عن وجود ثلاثة أشخاص آخرين متورطين في القضية ذاتها، وتم تشكيل فريق متخصص لإلقاء القبض على الجناة، وتم ضبط اثنين منهم وحاول الثالث المقاومة وأطلق عيارات نارية بكثافة إلى أن قام رجال الأمن بالسيطرة عليه بدون وقوع أي إصابات".

وتابع: "المتهمون الآن رهن التوقيف بمعرفة محكمة أمن الدولة لاتخاذ الإجراءات القانونية".









«الجزائية» تصدر أحكاما بالسجن لـ17 مدانا بالانضمام لخلية إرهابية
واجهوا اتهامات بحيازة أسلحة وذخائر والسفر للقتال بالخارج
واس - الرياض
الثلاثاء 26/08/2014


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 17 متهما من مجموعة مكونة من 67 متهماً ، حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة ، والافتيات على ولي الأمر من خلال السفر لمواطن الفتنة للمشاركة في القتال الدائر هناك ، والانضمام لخلية إرهابية داخل البلاد والقناعة بأن ما يقوم به أفراد التنظيم الإرهابي من أعمال تفجير وتدمير وقتل هو جهاد في سبيل الله ، والتواصل مع بعض أعضاء التنظيم الإرهابي والتستر عليهم وتأمين المأوى لهم ، وتأسيس جبهة إعلامية مساندة للتنظيم الإرهابي وإمدادها بالمواد الإعلامية التحريضية، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بغرض الإفساد والإخلال بالأمن، وتزوير الأوراق الثبوتية، وغير ذلك من تهم، علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.
السجن من 9 سنوات إلى 33 سنة
وافتتحت الجلسة بحضور القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم، وقررت الحكم بسجن المتهمين من 9 سنوات إلى 33 سنة منها إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث وثلاثين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها خمس سنوات بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة التزوير مع غرامة عشرة آلاف ريال وعشر سنوات بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وتغريمه مبلغ خمسمائة ألف ريال بناء على تلك المادة ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثلاث وثلاثين سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه ومصادرة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها والمواد المستعملة في صناعة المتفجرات والتزوير المضبوطة، كما تم إفهامه بأن عقوبته على اشتراكه في حيازة الأسلحة والذخائر لغرض الإفساد والإخلال بالأمن عائده لولي الأمر فيما نظمه بالمادة رقم 22و33 من نظام الأسلحة والذخائر.
كما قررت إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة سبع وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها عشر سنوات بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وتغريمه مبلغاً قدره مائتا ألف ريال بناء على تلك المادة ومنعه من السفر خارج البلاد مدة سبع وعشرين سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه وإدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة ثمان وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها ست سنوات بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وتغريمه مبلغاً قدره مائتا ألف ريال بناء على تلك المادة ومصادرة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها المضبوطة معه ومنعه من السفر خارج البلاد مدة ثمان وعشرين سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه .
وشمل الحكم إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة اثنتين وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها خمس سنوات بناءً على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة اثنين وعشرين سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه كما تم إفهامه بأن عقوبته على اشتراكه في حيازة الأسلحة عائدة لولي الأمر بناء على ما نظمه بالمادة رقم 22و33 من نظام الأسلحة والذخائر وإدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثلاث وعشرين سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه كما تم إفهامه بأن عقوبته على اشتراكه في حيازة سلاحي الرشاش والمسدس عائدة لولي الأمر فيما نظمه بالمادة رقم 22 و33 من نظام الأسلحة والذخائر .

اسلحة وغسيل اموال
وتمت إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة سبع عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة سبع عشرة سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه كما تم إفهامه بأن عقوبته على حيازة المسدس والذخيرة عائدة لولي الأمر بناء على ما نظمه بالمادة رقم 26 و33 من نظام الأسلحة والذخائر و إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها سنة بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة إحدى عشرة سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه و إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة تسع سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه منها سنتان بناء على المادة 16-17 من نظام مكافحة غسل الأموال وثمانية أشهر بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوطة معه ومنعه من السفر خارج البلاد مدة تسع سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه .

منع من السفر 
وأدانت المحكمة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن مدة عشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها أربع سنوات بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة عشرين سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه و إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة ست عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها سنة وستة أشهر بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ست عشرة سنة 
ودانت المحكمة المدعى عليه الخامس عشر بالسجن مدة إحدى وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج البلاد مدة إحدى وعشرين سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه والمدعى عليه السادس عشر والحكم عليه بالسجن مدة ست عشرة سنة والمدعى عليه السابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة عشرين سنة والمدعى عليه الثامن عشر إحدى وعشرين سنة .

الاعتراض خلال 30 يوما 
وشملت أحكام الجزائية أيضا إدانة المدعى عليه العشرين بالسجن مدة عشرين سنة ومنعه من السفر خارج البلاد مدة عشرين سنة، وتم إفهام المعترضين بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوما من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها




حملة أمنية لضبط المحرضين بـ"تمير".. و"الريس" ما زال طليقًا
فيديو: قوات الأمن الخاصة تداهم أكبر خلية في المملكة تابعة لداعش بشمال الرياض



أفادت مصادر بأن قوات الأمن الخاصة داهمت منزل حمد الريس المحرض للجهاد و القبض على خلية نائمة في تمير تعد ثاني أكبر خلية في المملكة تابعة لداعش. ووفقاً لصحيفة المرصد فإن الذين اعتقلوا هم: منصور المناع عبدالعزيز المناع عبدالله حمد الريس عبدالعزيز الحسين وآخرين.



فيديو




«داعشيون» يستخدمون شبكات اتصال سعودية... وترجيحات بسعي التنظيم لـ «توريط المملكة»

 

كشفت تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي، استخدام منتمين لتنظيمات إرهابية، ومنها «الدولة الإسلامية» (داعش)، شبكات اتصالات محلية في هواتفهم النقالة. فيما لم يستبعد مهتمون أن يكون التنظيم، الذي يتعرض لحصار إلكتروني، يسعى من خلال هذه الخطوة إلى «إقحام وتوريط المملكة في أنشطته المشبوهة». وتساءل مهتمون حول إمكان استخدام هذه الشبكات، من دون وجود رقابة على شركات الاتصالات، إضافة إلى ملاحقة المشتركين «المسيئين» إلى المملكة.

واتضح استعانة أحد أبرز الأسماء المنتمية إلى تنظيم «داعش» بـ «شركة الاتصالات السعودية»، كمزود للخدمة، وقام صاحب الحساب، الذي أسماه بـ «ترجمان الأساورتي» بإطلاق تغريدة تتضمّن تعليقاً انتقادياً على أحد رجال الدين، فيما أرفق مع التغريدة صورة لشاشة الهاتف النقال الخاصة به، فيما يمكن رؤية شعار شركة الاتصالات بكل وضوح.
فيما أكدت شركة الاتصالات السعودية أن ما يتعلق بأمور الرقابة وملاحقة المشتركين والقبض عليهم، وما يتعلق بذلك من آليات وسياسات تهدف إلى محاربة الإرهاب والمتعاونين معه، وبخاصة تنظيم «داعش»، والتسويق له عبر شبكات التواصل الاجتماعي «تويتر»، ليس من شؤونهم، مطالبة بتوجيه الاستفسارات لمعرفة تفاصيل أكثر، إلى الأجهزة الأمنية.
وأوضحت الشركة أن دورها يقتصر على كونها «مزوّد خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للمشتركين بفئاتهم كافة في المملكة». وقال المدير العام للشؤون الإعلامية في الشركة أمجد شاكر، وفقا لصحيفة «الحياة»: «نقترح توجيه الاستفسارات إلى الجهات المختصة»، لافتاً إلى أن «وزارة الداخلية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هما المعنيتان بالأمر»

. وكرّس «ترجمان الأساورتي» نشاطه عبر «تويتر» لخدمة التنظيم «إعلامياً»، ما أدى إلى اعتماد التنظيم له «مركزاً إعلامياً». واحترف «الأساورتي» عمل مقاطع الفيديو العاجلة، للعمليات الإرهابية، التي تعتمد على وضع الإضافات والتأثيرات الصوتية، ما يتطلب تقنية عالية جداً تدل على تخصصه التام في هذا المجال. و حُوصر حساب الأساورتي أربع مرات، إلا أنه قام بإنشاء حساب خامس.

وبدأ موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حظر حسابات خاصة بمنتسبين ومتعاطفين مع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، إلا أن عدداً منهم عمد إلى تنظيم حملات واسعة «استجداء» للمتعاطفين، أملاً في دعم الحسابات المتبقية، وكذلك الحسابات الجديدة التي ينشئها المنتسبون لتوصيل رسائلهم الإعلامية على أوسع نطاق.
وتزامن ذلك مع احتفال «داعش» بانضمام «الهاكر» البريطاني من أصل باكستاني، جنيد حسين، المكنى «أبو حسين البريطاني»، الذي على رغم أن عمره لا يتجاوز الـ20 عاماً، إلا أنه اشتهر بعمليات الاختراق الإلكتروني لعدد من حسابات المشاهير، ومنهم رئيس الوزراء السابق توني بلير، وحسابات مصرفية في بريطانيا.




بالصور| من هو الأسترالي “ثورن” الذي طردته السعودية وتلقفته داعش



تناولت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أمس السبت قضية الأخوين “ثورن” اللذين تم ترحيلهما، فبراير الماضي إلى خارج المملكة العربية السعودية، إثر اتهامهما بممارسة أنشطة إرهابية وأعمال شغب؛ ولكن التركيز هذه المرة جاء بعد الإعلان عن انضمام أحد الأخوين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وكانت عائلة “ثورن” الحاملة للجنسية الاسترالية شنت حملة صحفية من أجل تأكيد براءة الأخوين من التهم الموجهة إليهما.

وذكرت الصحيفة أن توجهات محمد جنيد ثورن، وهو أصغر الأخوين اللذين تم ترحيلهما ويعمل كداعية إسلامي في أستراليا، أصبحت واضحة خاصة بعد قيامه بالإعلان صراحة، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن تأييده لداعش عقب حادثة ذبح الصحفي الأمريكي “جيمس فولي”.



وقالت إن محمد ثورن، الذي وصفته بالداعية الديني ذي الوجه البريء، كتب على فيس بوك، عقب مقتل الأمريكي “فولي”: “يجب على جميع الدعاة أن يؤيدوا الدولة الإسلامية بالالتحاق بالصفوف الأولى في ساحات القتال، يجب عليهم أن يعملوا بما يتكلمون به”.

كما أخذ في مدح كل الذين يخططون للانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية، قائلا إن “هؤلاء فقط هم الصادقون مع الله، وأنهم هم الصابرون على ما يلقونه من عذاب في سجون الطواغيت، وأنهم وحدهم هم المحققون لمبدأ الولاء والبراء الذي دعا له دين الإسلام”، بحسب الصحيفة، التي تساءلت في الوقت نفسه عن مدى مصداقية “محمد ثورن” في نفيه لعلاقته بالإرهاب.



وذكرت الصحيفة أن الداعية الأسترالي ذا الوجه الطفولي (25 عامًا) أخذ يتهكم على الأصوات التي تدعو الشباب الأسترالي المسلم لضرورة الحفاظ على وطنهم استراليا ونبذ التفكير الراديكالي المتطرف، قائلا “إن كل هذه الدعاوى لا تمت للدين الإسلامي بصلة”.

وأفادت الصحيفة بأن محمد ثورن اتهم في شهر “يونيو” الماضي بالإرهاب إثر قيامه عدة مرات بإلقاء خطب راديكالية فيها مدح لبعض الجماعات الإرهابية التي قامت بقتل العديد من الأبرياء في العراق، وبالبحث في ماضيه أثناء دراسته في جامعة “كرتن” الأسترالية؛ تبيَّن للمسؤولين أن محمد ثورن كان عضوا في إحدى الجماعات الإسلامية التي كونها بعض طلاب الجامعة المتطرفين، فضلا عن أنه كان معروفًا في الجامعة بسلوكه الاستفزازي، وتعمد الإعلان عن رفضه للديمقراطية ولنظام الحكم في أستراليا.






عبدالله العتيبي: دول الخليج ودولة قطر



عبدالله العتيبي- الشرق الأوسط:
منحت دولة قطر الشقيقة كل الفرص، وأعطيت أوقاتا طويلة لتعود لعمقها الخليجي، وتكف عن سياساتٍ خاطئة استمرت لما يقارب العقدين من الزمان، وقد أتيحت لها مساحاتٌ كبيرة للعودة ونسيان الماضي والعفو عما سلف. وهي منحت مؤخرا أسبوعا انتهى نهاية الأسبوع الماضي من دول الخليج العربي وعليها أن تختار خيارا قاسيا بين الاستمرار في سياسات خاطئة أو اجتراح طريقٍ أرحب في العودة للحضن الخليجي والعربي.

تفردّت هذه الصحيفة لعدة أيامٍ بأخبارٍ من مصادر خليجية رسمية لتغطية المهلة الممنوحة لقطر الشقيقة من دول الخليج لتنفيذ «اتفاق الرياض»، وهو موضوعٌ ينتظره المراقبون والمهتمون والجميع في دول الخليج العربي، ليروا النهاية التي ستكتب لقصة لا يعرف تفاصيلها وأسبابها غالبية الشعوب الخليجية، وهي قصة يجب أن تروى.

بداية، ومع كل المودة للشعب القطري الشقيق فإن المتابع لسياسات دولة قطر يعرف أنها عملت جاهدة في كل ملفات المنطقة ضد توجهات وسياسات دول الخليج والحديث هنا عن الخطوط العريضة وليس عن مواقف سياسية تحتمل التباين هنا أو هناك؛ فقد عملت قطر بوعي وإصرارٍ ضد كل دول الخليج بلا استثناء، فزرعت الخلايا واستقطبت المعارضين ودفعت المليارات من أجل زعزعة استقرار هذه الدول، وتحالفت مع كل خصوم وأعداء هذه الدول من الجمهورية الإسلامية في إيران و«حزب الله» اللبناني، إلى جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وهي دعمت تنظيم القاعدة من قبل، كما أيدت حركة الحوثي في اليمن من بعد.

لقد صدم كثيرون من الشعوب الخليجية بحجم التوجهات السياسية القطرية ضد أشقائها، وبالذات بعد خروج تسجيلاتٍ صوتية لوزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم، ومن بعدها تسجيلاتٌ صوتية للأمير السابق حمد بن خليفة، كلها تنضح بما لا يمكن استساغته أو قبوله.

وهي صدمة مستحقة دون شكٍ، فتلك السياسات ليست من شيم الأخوة ولا من طبيعة التحالفات السياسية، ومن هنا يجب أن يعلم القارئ أن المتابع لسياسات الأشقاء في قطر منذ منتصف التسعينات يجد أن السلك الناظم لها مع تناقضها أحيانا هو المخالفة التامة لسياسات المملكة العربية السعودية أساسا، وبقية دول الخليج.

مرّ توجه قطر الشقيقة بعدة مراحل، أولها: 1995-2000 مرحلة نهاية التسعينات، حيث استغلت الخلاف الذي نشأ حينذاك بين إحدى الشركات السعودية وقناة «بي بي سي» العربية على خلفية استضافة بعض المعارضين السياسيين، فقامت باستقطاب الغالبية العظمى من الإعلاميين المسرحين من تلك القناة، وأنشأت قناة «الجزيرة» الإخبارية التي كان أحد أهم ثوابت خطابها السياسي والإعلامي هو الهجوم على سياسات دول الخليج واستهداف أمنها وقياداتها بطريقة فجة وغير مألوفة في العلاقات الثنائية بين الدول الشقيقة، مع استقطابٍ واعٍ لكل رموز الإسلام السياسي لم يكن ظاهرا الهدف منه حينذاك، وقد شنّت تلك القناة حملة إعلامية ودينية ضد وجود القوّات الأميركية في دول الخليج، ومن ثم منحت تلك القوّات أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط، وافتتحت مكتبا تجاريا لإسرائيل في الدوحة.

ثانيها: 2000 – 2005 مرحلة العقد الأول من الألفية الجديدة في نصفه الأول، حيث طوّرت قطر علاقاتها مع الإسلام السياسي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) لتشمل تنظيم القاعدة وأشباهه، وقد أصبحت قناة «الجزيرة» في تلك المرحلة أشبه ما تكون بالناطق الرسمي باسم التنظيم.

ثالثها: 2005- 2010 في النصف الثاني من ذلك العقد ومع تشكلٍ واضحٍ لمحورين سياسيين كبيرين في المنطقة، هما محور الاعتدال ومحور الممانعة، محور الاعتدال الذي تمثله السعودية ودول الخليج ومصر والأردن بشكلٍ أساسي، ومحور الممانعة الذي تمثله الجمهورية الإسلامية في إيران ومعها النظام السوري والأحزاب الشيعية في العراق و«حزب الله» اللبناني وجماعة الإخوان المسلمين، انحازت سياسات قطر إلى محور الممانعة بكل تحالفاته الكبيرة والصغيرة، ووقفت على الضد من محور الاعتدال. ولم ينته هذا العقد من الزمان إلا وكانت حركة الحوثي الصاعدة في اليمن قد برزت وأخذت في التحرش العسكري بالسعودية، وقد حظيت بدعمٍ إيراني غير مستغرب، ولكنه مستغرب حين يساهم فيه من يعتبر شقيقا!

رابعها: ما بعد 2011 مع بدايات العقد الثاني من الألفية الجديدة وبروز ظاهرة الفوضى والأصولية فيما كان يعرف بالربيع العربي، وقفت قطر الشقيقة بكل قوتها مع نشر وترويج وتسويق وتوسيع نطاق تلك الفوضى بتحالفاتٍ دولية مع بعض الدول الكبرى التي كانت مقتنعة بجدوى ذلك الربيع، وبتحالفاتٍ داخلية في كل جمهوريات العالم العربي التي وصلتها تلك الفوضى مع جماعة الإخوان المسلمين، وكان تركيزها بالأساس على إسقاط الدولة المصرية لا إسقاط حسني مبارك فحسب. وكذلك كانت كل تدخلاتها في تونس وليبيا واليمن، بل إنها دعمت الاضطرابات في دولة خليجية شقيقة.

خامسها: 2012 – 2013 بعد وصول جماعة الإخوان المسلمين في مصر لسدة الحكم شعرت الشقيقة قطر بمثل ما شعرت به جماعة الإخوان المسلمين قديما، وأنها أصبحت تقيم الدول وتسقطها وأنها قادرة على قيادة عالم عربي جديدٍ، فدفعت أتباعها لاتخاذ مواقع معادية لدولهم علنيا، وأنشأت شبكاتٍ سرية لإنجاز مهام خفية تدعم تلك المعلنة، وأفقدتها النشوة القدرة على تقدير الحسابات السياسية الواقعية، وقللت من تقدير الدول الكبرى في المنطقة.

سادسها: 2013- 2014 ما بعد إسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر واستعادة الجيش والشعب المصري للدولة المصرية، وبعد التأييد القوي والفاعل من السعودية والإمارات للشعب المصري والدولة المصرية، دخلت القيادة القطرية في حالة إنكارٍ وبذلت الغالي والنفيس لعدم الرضا بالواقع الجديد في مصر، كما أنها بذلت، ولم تزل، كل طاقتها في التدخل في ليبيا واليمن وغيرهما، ثم قام الشيخ حمد بالتخلي عن الإمارة وتسليمها لابنه الشيخ تميم، أقله بشكلٍ علني.

المقصود من هذا الحديث هو تنبيه المواطن الخليجي، بمن فيهم المواطن القطري، بخلفية موجزة تمكنه من استيعاب ما يتم تداوله من أخبارٍ، وأن يضعها في سياقها الصحيح، وأن عدم جدية الدوحة في تنفيذ اتفاق الرياض بات على المحك، وأن الاجتماع يوم الأحد (الذي يوافق يوم نشر المقال) سيكون حاسما.

أخيرا، وبحسب هذه الصحيفة (الجمعة الماضي) فإن قطر الشقيقة أمام استحقاقٍ تاريخي سبق أن وقعت عليه رسميا فيما يعرف بـ«اتفاق الرياض» مع الدول الست في مجلس التعاون الخليجي، ويقول الواقع وتقول اللجنة الفنية الخاصة إن قطر لم تلتزم بعد باتفاق دول الخليج.




قالوا: يهلكون الحرث والنسل ويعينون أعداء الدين على احتلال بلادهم
مشايخ وعلماء سعوديون: "داعش" خوارج وشوكة في نحور المسلمين

· المفتي: ينطبق عليهم قول النبي: "يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم"
· "العتيبي": يكفّرون المسلمين دون دليل شرعي
· شوكة في نحور المسلمين وعون لأعداء الإسلام ليحتلوا بلادهم
· القرني: تحصين شبابنا وعقيدتنا وأوطاننا من الإرهابيين ضرورة
الخطر يهدّد الأمة .. والندوات التثقيفية والإعلام غائب عن التوعية

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
 أجمع عددٌ من علماء المملكة ومشايخها، على أن ما يقوم به تنظيم "داعش" أو ما يُسمّى تنظيم الدولة الإسلامية من أعمال قتلٍ وسفكٍ للدماء خارجٌ عن تعاليم ديننا الحنيف؛ معتبرين "داعش" خوارج وشوكة في نحور المسلمين والعدو الأول لديننا الإسلامي، دين التسامح والسلام والوسطية.

لا تُحسب على الإسلام
وقال مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، في بيانٍ له "إن أفكار التطرف والتشدد والإرهاب الذي يفسد في الأرض ويهلك الحرث والنسل ليس من الإسلام في شيء, بل هو عدو الإسلام الأول، والمسلمون هم أول ضحاياه.

وأضاف: "كما هو مشاهد في جرائم ما يسمّى بداعش والقاعدة وما تفرع عنهما من جماعات, وفيهم يصدق قوله - صلى الله عليه وسلم: "سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان, سفهاء الأحلام, يقولون من خير قول البرية, يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم, يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية, فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجراً لمَن قتلهم عند الله يوم القيامة".

وتابع "آل الشيخ" موضحاً أن الجماعات الخارجية لا تُحسب على الإسلام , ولا على أهله المتمسكين بهديه, بل هي امتداد للخوارج الذين هم أول فرقة مرقت من الدين بسبب تكفيرها المسلمين بالذنوب, فاستحلت دماءهم وأموالهم.

يكفّرون بالكبيرة
من جهته، أكّد عضو الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب الدكتور "نهار العتيبي"، لـ "سبق"، أن من أهم الأمور التي تُؤخذ على الجماعات الجهادية كجماعة "داعش" أو ما يسمّى بالدولة الإسلامية هو الخلل في تكفير المسلمين دون دليل شرعي.

واعتبر العتيبي هذا ما توافق فيه الخوارج، فإن الخوارج يكفرون بالكبيرة وكل مَن ارتكب كبيرة أصبح عندهم كافر خارج من الإسلام حلال الدم والمال، وبهذه الشبهة أصبح هذا التنظيم ينحر ويسفك الدماء بحجة شيطانية وهي أنهم مرتدون يجب قتلهم، ولذلك يطلق كثير من الناس على هذه الفرق اسم الخوارج أو خوارج العصر؛ لموافقتهم الخوارج في التكفير واستحلال دماء المسلمين.

وقال "العتيبي": "لم تسلم الدول أو الأفراد من "داعش" وأصبحوا شوكة في نحور المسلمين وعونا لأعداء الإسلام والمسلمين الذين يتربصون بأهل الإسلام ليحتلوا بلادهم وينهبوا خيراتهم ويسيطروا عليهم.


وأردف :"إن الصحيح هو ما عليه أهل السنة والجماعة من تحريم تكفير المسلمين واستحلال دمائهم، ومَن فعل ذلك فقد اقتحم أمراً صعباً وقد ارتكب إثماً عظيماً وهو من القول على الله تعالى بغير علم، وقد حرّم الله - جلّ وعلا - القول عليه بغير علم فقال: ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ وقال تعالى: وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا).

الأصل هو الإسلام
وأشار "العتيبي" إلى أن التكفير أمرٌ خطيرٌ لا يقدم عليه جهابذة العلماء؛ فضلاً عن غيرهم، وذلك لأن الأصل في المسلم الإسلام وهذا هو اليقين ولا يمكن إخراجه من الإسلام الذي هو الأصل لمجرد شك أو شبهة، كما تفعل هذه الجماعات وإنما لا بد من يقينٍ ليس فيه شكٌ.

وبيّن العتيبي قائلاً: لهذا اشترط أهل العلم تحقق الشروط وانتفاء الموانع بشروطٍ هي العلم والاختيار وعدم التأويل (الشبهة)، والموانع هي: الجهل والإكراه والتأويل فلا يكفر الجاهل ولا المكره ولا المتأول. وعلى هذا فأهل السنة والجماعة لا يكفرون المعين وإنما يكفرون العمل دون العامل، فيقولون هذا الفعل كفر بالله ولم يُؤثر عنهم أنهم يكفّرون الناس بأعيانهم ويقتلونهم بحجة أنهم مرتدون؛ بل هذا من فعل الخوارج المارقين من الإسلام، كما وصفهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم.

وقال :"والواجب على كل مسلم أن يبتعد عن هذه الجماعات، فإن أغلى ما يملكه الإنسان هو دينه، وخير للمسلم أن يلقى ربه وليس في رقبته دم، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: ((أَوَّلُ مَا يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي الدِّمَاءِ)). مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ".

وبيّن: "وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ مِنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَغَيْرِهِ، أَنَّهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو بَيْنَ يَدَيِ الرَّحْمَنِ لِلْخُصُومَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي قَتْلَى بَدْرٍ. فَبَيَّنَ فِيهِ أَوَّلَ قَضِيَّةٍ يُقْضَى فِيهَا. وَقَدْ بَيَّنَ الاخْتِصَامَ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ: ((أَوَّلُ مَا يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ فِي الدِّمَاءِ، وَيَأْتِي كُلُّ قَتِيلٍ قَدْ حَمَلَ رَأْسَهُ يَقُولُ: يَا رَبِّ، سَلْ هَذَا فِيمَ قَتَلَنِي)) الْحَدِيثَ".

أستكمل: "وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَرْفَعُهُ: ((يَأْتِي الْمَقْتُولُ مُعَلِّقاً رَأْسَهُ بِإِحْدَى يَدَيْهِ مُلَبِّباً قَاتِلَهُ بِيَدِهِ الأُخْرَى، تَشَحَّطُ أَوْدَاجُهُ دَماً، حَتَّى يَقِفَا بَيْنَ يَدَي اللَّهِ تَعَالَى)). وَهَذَا فِي الْقَضَاءِ فِي الدِّمَاءِ، ويقول عليه الصلاة والسلام: لا يزال المسلم في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً).

الاعتدال بلا تفريط
وشدّد الشيخ عائض القرني، على ضرورة تحصين شبابنا وعقيدتنا وأوطاننا من أكاذيب الغلاة والإرهابيين، بالرجوع الصادق إلى الكتاب والسنة؛ بواسطة العلماء الصادقين والدعاة المخلصين أهل الوسطية؛ مؤكداً أن الخطر يدهمنا ونحن مشغولون بالتعصب والسِّباب.

وأضاف "القرني" في تصريحات خصّ بها "سبق" قائلاً: "لا بد من الاعتدال بلا تفريط ولا إفراط؛ وذلك من خلال الدروس والمحاضرات والندوات والتأليف"؛ محيلاً باللائمة على وسائل الإعلام؛ لعدم استضافتها كثيراً من المشايخ الذين ينوّرون للناس الطريق ويُبَيّنون لهم كثيراً من هذه المسالك الضالة؛ حتى إننا نجد قلة الدروس والمحاضرات والندوات والمقالات في التلفزيون والراديو والصحف اليومية؛ بينما الخطر يهددنا ويدهمنا من كل مكان، ونحن مشغولون بالتعصب والتراشق بالتهم والسّباب والشتائم.. فإلى الله نشكو حالنا.





اشتباك قبيلتين بسبب "بئر عوجاء" يقتل مواطنًا ويُصيب آخرين

الاثنين 29 شوال 1435 الموافق 25 آب (اغسطس) 2014
أحمد الخالد - الرياض (عاجل)

لقي مواطن مصرعه وأصيب آخرون بعد تبادل لإطلاق النار بين قبيلتين اختلفتا على ملكية بئر عوجاء في رنية.
وأطلق مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الاثنين (25 أغسطس 2014)، هاشتاقًا تحت عنوان "نزاع قبلي بسبب بئر" شاركوا فيه بمئات التغريدات التي عبروا من خلالها عن آرائهم المتباينة، داعين القبائل إلى ضبط النفس.
فالمغرد طارق قال: "اتقوا الله يا جماعة الخير، ما يصير هذا الكلام، ما في بالبلد قضاة تلجؤون لها، حسبي الله ونعم الوكيل".

وانتقد ثامر الجاهلية قائلا: "عقود من التعليم والتنمية والتمدن ولا زالت الجاهلية تعيش بيننا، ألا يسع هؤلاء اللجوء إلى القضاء الشرعي".

واقترح محمد بن سعيد "ردم البئر، وإقامة محطة صغيرة لتحلية المياه عوضًا عنه كوسيلة لوأد الفتنة قبل أن تتطور الأمور".

وقالت ضحى: "يا ولاة أمرنا وأمراءنا، نرجو منكم الإسراع في الصلح بين القبيلتين قبل أن يتطور الأمر، ونخسر شباب بلادنا لأسباب تافهة".




صور: مصرع الطفلة رؤى على يد زوجة أبيها بسبب قطعة بسكويت



لقيت الطفلة “رؤى” ذات السنوات الثماني حتفها بمنزل أسرتها بالرياض بعدما تعرضت للضرب والتعذيب على يد زوجة والدها، فيما يتلقى أخوها أحمد (11 عاماً) العلاج بمستشفى مدينة الملك فهد الطبية إثر تعرضه للضرب والتعنيف، كما يتلقى العلاج النفسي بسبب ما رآه ووفاة أخته أمامه على يد زوجة والدهم الأربعينية، التي تم توقيفها بعد اعترافها بارتكاب الجريمة. وكانت جثة الطفلة قد نقلت إلى مستشفى الإيمان وطلب الطبيب الذي كشف عليها حضور الشرطة لوجود شبهة جنائية.

ولم يشفع مرض “رؤى وأحمد” وجسداهما النحيلان وإصابتهما بالأنيميا المنجلية عند زوجة أبيهما التي كانت دائمة التعذيب لهما، بحسب كلام والدتهما، بعد أن انتقلا للعيش مع الأب عقب طلاق أمهما منه. وبحسب موقع سبق كانت والدة الطفلين قد انفصلت عن زوجها الذي أنجبت منه أربع بنات وولد، ورفض الأب أن يعيش الأبناء مع والدتهم رغم أن لديها صكاً بحضانتهم، حيث أبطل بعد زواجها وزواج الأب من أخرى.

وظلت زوجة الأب تمارس التعذيب بحق الأطفال كل يوم، وقال الطفل أحمد وهو يرقد طريح الفراش في مدينة الملك فهد بالرياض: “دائماً ما كانت زوجة والدي تمنع عنا الطعام وذات يوم قمنا أنا ورؤى وأخذ كل منا قطعتين من بسكوت أبو ولد ونمنا بعدها، وفي اليوم التالي دخلت علينا عمة “كلثوم” وأخذت تضربنا بسلك توصيلة كهربائي بعدما عرفت أننا أكلنا البسكوت وطلبت منا الخروج إلى حوش المنزل وأن ندور تحت الشمس خمس مرات بالحوش، وشعرت رؤى بالتعب وصاحت، فأدخلتنا زوجة والدنا إلى المنزل وطلبت منا أن نقف على قدم واحدة ثم ضربتنا بعصا المكنسة فسقطت أختي على الأرض وفقدت الوعي”. وبعد ذلك صمت “أحمد” ودخل في نوبة بكاء وصراخ مما استدعى إعطاءه العلاج الطبي. وقالت أم رؤى التي كانت موجودة في المكان وتبكي: “لو أعلم أنها ستقتل ابنتي بسبب قطعة بسكويت لكنت أعطيتها ما تريد، فما ذنب الصغار تفعل بهم هذا؟ أنا أطالب بالقصاص منها كما قتلت ابنتي الصغيرة المريضة”.

وانخرطت الأم في نوبة بكاء وقالت: “ما أحرق قلبي أكثر هو عدم إخباري بوفاتها إلا بعد دفنها”. وقالت خالة رؤى إن والدة الطفلة كانت قد أحست أن أمراً ما حصل لابنتها، مشيرة إلى أن الجد اتصل بهم وقال إن رؤى توفيت وتم دفنها وطلب إقامة العزاء في جيزان على أن يقيموه هم بالرياض. من ناحيتها قالت “ربى” أخت “رؤى وهي الطفلة الكبرى وتبلغ من العمر 12 عاماً : “كنا جوعانين بالليل وذهب أحمد ورؤى إلى المطبخ لأخذ بسكويت بالزبدة وباليوم الثاني ذهبت لصلاة الفجر وفجأة دخلت علينا زوجة أبي وسألت من أكل من البسكويت؟ فقال أحمد ورؤى: “نحن من أكلنا البسكوت”، فطلبت منا الخروج من الغرفة وأبقت احمد ورؤى وقامت بضربهما على أرجلهما وظهريهما بتوصيلة الكهرباء”.

وأضافت: “بعد ذلك طلبت منهما الخروج إلى الشمس ساعة وأخذت تضربهم بعصا المكنسة وطلبت من احمد الدخول والوقوف على رجل واحدة وطلبت من رؤى الدوران بحوش المنزل تحت الشمس فصاحت رؤى تريد ماء ولم تكن رؤى أو أحمد يرتديان أحذية، وبعد أن دخلت رؤى إلى الغرفة طلبت منها زوجة والدنا أن تقف على قدم واحدة فلم تستطع وسقطت أرضاً فما كان من زوجة أبينا إلا أن أمسكتها من شعرها وضربتها بالجدار فسقطت أختي على الأرض فاقدة الوعي فصرخت فيها أنها تقوم بالتمثيل وحملتها وألقتها على الفراش وضربت رأس أختي بقاعدة الفراش”.

وأردفت الطفلة الكبرى: “ظلت زوجة أبي تصرخ في أختي وتتهمها بأنها كاذبة بينما أختي تبكي بصوت منخفض ثم شهقت أختي مرة واحدة وفتحت عيناها وطلبت مني زوجة أبي أن أحضر لها ماء وسكبته على وجه أختي التي لم تتحرك وكانت تتنفس بسرعة، فذهبت مرة أخرى لأحضر مزيداً من الماء فصرخت في زوجة أبي وأمرتني أن أتركها”. وتابعت: “حضر والدي وكنت أبكي وأخبرته أن رؤى ماتت، فأخذها مسرعاً وتوجه بها إلى المستشفى ثم رجعت زوجة أبي وحضر جدي وأخذنا إلى منزله”. وقالت “ربى”: “أهل أبي لا يضربوننا لكن كلثوم هي فقط من كانت تضربنا، ولم نكن نخبر والدي بذلك لأنها كانت تهددنا”. وأضافت: “الآن وبعد ما حدث أريد أن يقصوها وحسبي الله عليها”، في إشارة إلى القصاص من زوجة الأب. وأكدت مصادر أن زوجة الأب وهي أربعينية موقوفة بالسجن بعد اعترافها بضرب الطفلة رؤى (ثماني سنوات). وقد وصلت الطفلة إلى مستشفى الإيمان وهي متوفاة، جراء الضرب بحسب الكشف الطبي الأولي، وأحيلت القضية بالكامل إلى فرع هيئة التحقيق.






صورة: أم لقيط تودعه بعبارات محزنة على غلاف مصحف



تداولت مواقع التواصل صورا لطفل لقيط، وضعته أمه وبجانبه مصحف كتب على دفتيه عبارات محزنة تطلب الأم من ابنها أن يسامحها لأنها لا تود أن تؤذيه وتدعو له بأن يحفظه الله كما توصيه بنفسه. وبحسب موقع عين اليوم علق المتداولون للصورة بأن هذه الكلمات المعبرة تأتي كواعظ وتنبيه عملي مؤلم لمن يغويهم الشيطان بطريقة أو أخرى.
في مقطع مصور أثار جدلا ما بين مطالب بمحاسبته ومشيد بطرافة الواقعة..




برنامج آدم | الحلقة الثالثة – حواء | سلمان العودة


برنامج قصير عن آدم عليه السلام وحواء .. وبعض المعاني من خلقهما وقصتهما.
فيديو
YouTube Link




بالفيديو .. السدحان ساخراً لمشاهير "تحدّي الثلج": يا زين عرعر!


سخر الفنان عبد الله السدحان، عبر مقطع فيديو نُشر باليوتيوب وتداولته المواقع الاجتماعية عمّا اجتاح البعض من مشاهير الوطن العربي بحمّي "تحدّي الثلج"، وهي عبارة عن كب الثلج على الرأس.

وقال السدحان: إن كثيراً من المشاهير ابتدعوا كب الماء والثلج على رؤوسهم، وهو أحدهم، مؤكداً أنه فلين قائلاً "يا زين عرعر".

وكانت عبارة "يا زين عرعر" قد اشتهرت قبل عدة سنوات في مسلسل "عيال قرية" للفنان عبد الله السدحان وناصر القصبي ومحمد الطويان بشخصية أبو ضاري الذي يسكن في مدينة عرعر.

وجسّد السدحان شخصية "كريم " الذي يعمل في البنك الزراعي بمدينة عرعر، وانتقل إلى الرياض وتكالبت عليه المشكلات بعد انتقاله قائلاً "يا زين عرعر" التي أخذت هذه العبارة رواجاً كبيراً في المجتمع السعودي.

وكانت إحدى المؤسسات الأمريكية هي أول من بدأت فيما يُعرف بـ "تحدّي دلو الثلج" أو ما يُعرف بـ "The Ice Bucket Challenge" وذلك للتوعية بمرض التصلب الجانبي الضموري، حيث يؤدي الثلج إلى فقدان الإحساس بالعضلات لثوانٍ معدودة.

وانطلقت الفكرة أولاً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يسكب المتحدّي كمية كبيرة من الثلج على رأسه، ويختار ٣ من أصدقائه ومعارفه ليقوموا بذلك ويصوّروه وينشروه في مواقع التواصل الاجتماعي، وإن لم يستطيعوا خلال ٢٤ ساعة يتبرعون بمبالغ مالية لحساب المؤسسة تصل إلى ١٠٠ دولار، وهذا جزء من حملة تحدٍّ لنشر التوعية حول مرض التصلب الجانبي الضموري أو الـ "ASL" وجمع التبرعات، حيث نجحت المؤسسة في جمع أكثر من ٣٠ مليون دولار خلال أيام قلائل وفق مصادر صحافية.

على المستوى العربي، لم يلق مشاهير العرب بالاً لتحذيرات أطباء القلب ومخاوف الإصابة بالجلطات، وازدحمت مواقع التواصل الاجتماعية العربية بالتحديات.
فيديو





"أبو حواس" يعذب ثعلبًا أكل دجاجات ابنه ويعتذر من الحياة الفطرية (فيديو)

الاثنين 29 شوال 1435 الموافق 25 آب (اغسطس) 2014

أقدم الممثل أبو حواس على الاعتداء بالضرب على ثعلب أكل دجاجات أطفاله، موثقًا ذلك بالفيديو، ومهديًا المقطع للحياة الفطرية.
وتناقل ناشطون على الإنترنت، الاثنين (25 أغسطس 2014)، مقطع فيديو يُظهر الممثل في مسلسل "ديلفري" أبو حواس، يعذب ثعلبًا بريًّا قال إنه أكل دجاجات ابنه خالد.
ويبدو بالفيديو أبو حواس برفقة عدد من أصدقائه أثناء قبضه على الثعلب، ليرفعه للأعلى ويطرحه أرضًا، ثم يحمله وينتف شنبه، وهو يقول: "نتفت شنبك نتفًا لن تنساه".
وقال أبو حواس في الفيديو موجهًا رسالته للحياة الفطرية: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إخواني في الحياة الفطرية اعذروني غصب عنا طرحنا هذا الثعلب أكل فريخات ولدي خالد اعذروني يالحياة الفطرية لو تكرمتو".
وأثار مقطع الفيديو جدلا واسعًا بين المغردين، حيث طالب بعضهم بمحاسبة أبو حواس لاستهزائه بالحياة الفطرية وتعذيبه الثعلب، فيما أشاد آخرون بما فعله أبو حواس، معتبرين أن المشهد "طريف".




فيديو: فايز المالكي يقبل تحدي الجابر ويتحدى أحلام والقحطاني وعبدالغني



انضم الفنان فايز المالكي لقائمة النجوم والمشاهير في تحدي الماء والثلج، والذي أصبح ظاهرة عالمية، يذكر أن المالكي قبل تحدي سامي الجابر في ذلك ، وقام بعدها بتحدي كلاً من الفنانة احلام وقائد الهلال ياسر القحطاني وقائد النصر حسين عبدالغني.
فيديو



أول شخص في العالم ينفذ التحدي أثناء البث المباشر..
مصطفى الأغا يقبل تحدي السعوديين بـ"دلو الثلج" على الهواء مباشرة (فيديو)

الاثنين 29 شوال 1435 الموافق 25 آب (اغسطس) 2014

نفذ الإعلامي مصطفى الأغا -مقدم برنامج “صدى الملاعب”- تحدي دلو الثلج ردًّا على دعوة المذيعة الكويتية أمل العوضي والعديد من الشباب السعودي، ليقوم بسكب دلو الماء البارد فوق بدنه على الهواء مباشرة.

وبث ناشطون على الإنترنت، الاثنين (25 أغسطس 2014)، مقطع فيديو يُظهر مشاركة الإعلامي السوري مصطفى الأغا وقبوله تحدي "دلو الثلج" أثناء تقديمه البرنامج الشهير "“صدى الملاعب”" الذي يبث على قناة "إم بي سي" مساء أمس الأحد.
وفاجأ الأغا مشاهديه عبر برنامج “صدى الملاعب” بتنفيذ التحدي في آخر الحلقة، موجهًا التحدي لكل من "سامي الجابر" والفنان نبيل شعيل المعروف بلقب "بلبل الخليج" والفنان طارق العلي وقصي خولي وعلي جابر.

يُذكر أن مصطفى الأغا أول شخص يقوم بتنفيذ تحدي "دلو الثلج" على الهواء مباشرة في العالم.
فيديو





فيديو: محمد عساف يتحدى دلو الركام



بعد نجاح حملة رمي دلو من الثلج والماء البارد على الرأس، فترشيح ثلاثة أسماء للقيام بالخطوة عينها خلال 24 ساعة للتوعية على مرض التصلّب العضلي الجانبي أو ” Amyotrophic lateral sclerosis ALS”، على مستوى العالم اجمع ونيلها قدر كبير من التعاطف. كان للفلسطنيين رأيهم ايضاً بهذه الحملة، ومواكبتها لكن على طريقتهم وذلك بهدف التدليل على المجازر التي يتعرضون لها، ولرفع الوعي حيال جرائم اسرائيل بحق اهالي غزة. وفي نفس السياق ، قام فلسطينيون باستبدال دلو الماء والثلج ، بدلو الرمل والحصى ، وما يحمل من دلالة على ما يعترض اهالي القطاع خلال هدم المنازل على رؤوسهم . حيث لاقت الحملة رواجاً عربياً ، وانتشر فيديو على يوتيوب للفنان الفلسطيني محمد عساف وهو يلقي دلو الرمل والحصى على نفسه، في محاولة لحث الآخرين على التضامن مع شعبه.
فيديو




فيديو: شرح خطوات تجديد جواز السفر آليًّا



عبر البوابة الإلكترونية التي دشنتها المديرية العامة للجوازات عبر موقعها الإلكتروني (WWW.GDP.GOV.SA) وبحسب موقع المواطن أصبح من السهل اليوم تجديد جوازك وسوى ذلك من الخدمات التي طرحتها الجوازات عبر بوابتها الإلكترونية.
فيديو




بالصور| أهم مشاريع شبكات الطرق في دول الخليج العربي

شاهدو صوراً لمشاريع شبكات طرق في الخليج العربي، والتي تميزت تصاميمها الإبداعية بإتباعها نهجاً مبتكراً في تقديم الحلول المرورية.

جسر ابتسامة دبي – الإمارات، يعد مشروع المعبر السابع الذي أطلق عليه اسم (ابتسامة دبي) من المشروعات الفريدة والمميزة في مجال الطرق، ويهدف إلى تسهيل الحركة المرورية على ضفتي خور دبي. ويتميز المعبر بتوفير حركة حرة على جميع التقاطعات، كما يسمح المعبر بحرية كاملة للحركة الملاحية على مدار الساعة نظراً لارتفاعه الذي يبلغ 15 متراً عن سطح الخور، وعرض القناة المائية الذي يبلغ 400 متراً، الأمر الذي يسمح لليخوت الكبيرة بالمرور من أسفل الجسر.





منطقة البرشاء – دبي- الإمارات، مشروع تنفيذ طرق داخلية في منطقة البرشاء جنوب الأولى والطرق التجميعية في منطقة البرشاء جنوب الثانية. حيث تم تحويل الشوارع لجسور رفع الشوارع سيكون بتحويلها إلى جسور بشكل حضاري، تتدفق منها شلالات المياه التي تقف بطريقة تلقائية عند مرور السفن والمراكب أسفلها، وسيكون على طول الجسور ممشى لمشاهدة القناة والسير في ربوع المنطقة المميزة.





شارع النخيل – دبي – الإمارات، يعد من أكبر المشاريع التي تقوم الهيئة بتنفيذه، ومن أضخم المشاريع الحيوية في قطاع الطرق بالإمارة ونظراً لضخامته فقد تم تقسيمه إلى أربع مراحل، وتبرز أهمية المشروع كونه يمثل امتداداً لمعبر الخليج التجاري.





مشروع تحسينات – أبو ظبي – الإمارات، تم تنفيذ مشروع تحسينات دلما مول التجاري عن طريق استخدام مفهوم تقاطع طرق تبادلي، وهو نهج مبتكر في تصميم الحلول المرورية يستخدم للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، وقد بلغت تكلفة المشروع حوالي 77 مليون درهم.





الطريق المداري – الدوحة – قطر، مشروع الطريق المداري والذي يشمل 47 كيلومتراً من الطرق السريعة ويقع المشروع في شمال غرب الدوحة، ويتضمن 5 مسارات في كل إتجاه بالإضافة إلى مسارين على جانبي الجزيرة الوسطى كما سيتم إنشاء مسارين منفصلين في كل اتجاه للشاحنات وسيشمل الطريق أرصفة وممرات للدراجات الهوائية كما يشمل المشروع ثمانية تقاطعات بمستويين وموزعات. بالإضافة إلى جسور علوية، أنفاق، مساحات خضراء، أرصفة وأعمال معمارية، ومن المقرر أن يبدأ المشروع في شهر مايو 2014 وينتهي خلال 36 شهراً.



مشروع معبر الخليج – الدوحة – قطر، يعتبر من مشاريع البنية التحتية الإستراتيجية لربط المنطقة الجنوبية من الدوحة بالمنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية للدوحة والمكون من 3 جسور تتصل ببعضها عبر أنفاق مائية على مسافة تتجاوز 10 كم.





معبر الخليج – الدوحة – قطر، يعد تصميم المعبر وأعمدة الجسور الطويلة من أروع التصاميم، حيث روعي في تصميم المشروع الإهتمام بالشكل الخارجي، فإلى جانب الهدف الرئيس للمشروع وهو أن يكون من أهم معابر السيارات، فإنه يتحول في المساء إلى منظر جمالي غاية في الروعة والإبداع.





شارة الوحدة – الشارقة – الإمارات، يتكون المشروع من إنشاء جسر علوي مزدوج مكون من مسربين للسير في كل اتجاه بطول إجمالي قدره (1.8) كم، يمتد من ميدان الشيخ جمعه بن محمد المطوع إلى ميدان الملك عبد العزيز باتجاه شارع الوحدة، مع تزويد ميدان الملك عبد العزيز بإشارات ضوئية ونفق مكون من ثلاثة مسارب للسير.




سلطنة عمان، احتلت سلطنة عمان المركز الثالث عالمياً في جودة الطرق وفق النتائج التي أظهرها تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الإقتصادي العالمي للعام 2013 ـ 2014، بعد أن تقدمت مركزين في سنة واحدة في المؤشر الفرعي الخاص بجودة الطرق.



سلطنة عمان، تعد سلطنة عمان دولة تتميز بسيطرة الجبال والهضاب على تضاريسها، تعتبر شبكة الطرقات المرصوفة والممهدة إحدى أكثر المشروعات التي تفاخر بها السلطنة اليوم.



ميدان الأمير سطّام بن عبدالعزيز – الرياض – السعودية، أقيم في قلب المشروع واحدٌ من أكبر ميادين مدينة الرياض، وتبلغ مساحته 330 ألف متر مربع، مشكلاً تقاطعاً حراً لحركة الإلتفاف لكل الإتجاهات، ومتيحاً التنقل بكل يسر بين طريق العروبة وأبي بكر الصديق.



طريق الملك فهد – الإحساء – السعودية، يتكون مشروع تقاطع الملك فهد من مجموعة من الجسور الرباعية تنتهي بدوار علوي يطل على ميدان أرضي، ويبلغ مجموع أطوال الجسر 2.5 كيلومتراً وتكلفته 122 مليون ريال.



مشروع الشيخ جابر الأحمد الصباح – الكويت – الكويت، يعد من المشاريع الكبرى في المنطقة ستتجاوز تكلفته 738 مليون دينار2.2 مليار دولار، ويهدف المشروع إلى تنفيذ جسر بحري يربط ما بين مدينة الكويت ومدينة الصبية الجديدة.






بالصور| ما هي الدول العربية التي ستنضم إلى الدول الهرمة خلال أربعة عقود؟

رغم أن بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معروفة بأكثريتها الشبابية، وتحت تعريف يكثر استخدامه بعنوان “المجتمعات الفتية” إلا أن هنالك عدداً منها ستنضم إلى مجموعات البلدان “العجوزة” خلال ما يقارب الأربعة عقود القادمة.

إليكم إحصائيات نشرها مركز “Moody’s Investor” لأبحاث الاستثمار هذا الشهر لعدد نمو كبار السن من سكان الدول العربية، والتي تقع تحت تصنيف النمو الزائد في عدد السكان من كبار العمر.

لبنان



سيحتل لبنان المرتبة الأولى في العام القادم بنسبة عدد السكان من كبار السن بين الدول العربية، إذ ستشكل نسبة كبار السن (65 فما فوق) 8.8 في المائة من السكان، أما في عام 2020 فسترتفع هذه النسبة إلى 10.8 في المائة من عدد السكان الإجمالي، لتبلغ 12.5 في المائة عام 2025، و15 في المائة بحلول عام 2030، ليتغير تصنيفه ويقع ضمن فئة الدول التي تتميز بتقدم أعمار سكانها”
تونس



أما تونس فتقع بالمرتبة الثانية خلال ما يقارب من الأربعة عقود القادمة، بكبار سن سيشكلون 7.5 في المائة من عدد السكان الإجمالي عام 2015، و9 في المائة عام 2020ومن ثم 11 في المائة عام 2025، لتصل نسبة 13.3 في المائة بحلول عام 2030.
المغرب



سيصل عدد كبار السن في المغرب العام القادم 5.1 في المائة من سكانه، بينما سترتفع النسبة لتساوي 6.1 في المائة عام 2020، لكن المغرب سيشهد تغييراً كبيراً خلال خمس سنوات بتصنيفه من فئة “الدول التي تتميز بتقدم أعمار سكانها”، لتبلغ النسبة 7.6 في المائة من كبار السن، وبحلول عام 2030 سترتفع النسبة إلى 9.3 في المائة.

السعودية



احتلت السعودية المرتبة الثالثة لتزيد نسبة كبار العمر فيها من 3 في المائة عام 2015، إلى 4.1 في المائة عام 2020، و5.4 في المائة عام 2025، لتزيد بعد خمس سنوات وتقفز إلى 7.2 عام 2030 وتصنف ضمن فئة “الدول التي تشهد نمواً بأعمار سكانها”.

الأردن



لن يشهد الأردن تغيراً في الفئة التي يندرج تحتها، إلا أنه سيقارب أرقام كبار العمر التي ستشهدها السعودية خلال السنوات القادمة، إذ تبدأ بنسبة أعلى من السعودية تبلغ 3.6 في المائة العام القادم، لتبلغ 4.1 في المائة عام 2020، وتزيد بنسبة ضئيلة خلال عشر سنوات لتبلغ 5.8 عام 2030.




سلمان الدوسري: هل يخسر الخليج قطر؟!




سلمان الدوسري- الشرق الأوسط: لم تمر على دول الخليج أيام صعبة، كما هي أيامنا هذه، فلا تكفي التوترات غير المسبوقة التي تحيط بالمنطقة، ولا يكفي تبدل سياسات دولية كانت ثابتة وواضحة، ولا يكفي خمول الدولة الأقوى في العالم، ليأتي الخلاف الخليجي – القطري ويزيد الطين بلة، فالترقب سيد الموقف، خاصة بعد توافق السعودية والإمارات والبحرين على أن شقيقتهم قطر غير مستعدة فعلا، لا قولا، لتصحيح سياستها المتسببة بضرر بالغ لهم. اجتماعات ولقاءات ومباحثات، وزراء يذهبون، وآخرون قادمون، لجان تراقب وتسجل وترفع تقاريرها، ويبقى القرار الأخير في يد قادة الدول الثلاث، الذين صبروا صبرا لم يعد يمكن المراهنة على استمراره أكثر.

من الواضح أن صدر الدول الخليجية لم يعد يحتمل سياسة الدوحة التي تكون أحياناً «شاطحة» عن شقيقاتها ومحيطها، كما أنه من الواضح أيضاً أنه لم يعد لدى قطر ما تقدمه لتواري أخطاء سياستها الموجّهة ضد مصالح شقيقاتها، بالإضافة إلى عدم قدرة قطر أصلا على التخلص من ملفات شائكة مع أطراف وجهات لا تستطيع إنهاء العلاقة معهم بسهولة. هل يمكن لقطر، مثلا، أن تصبح ذات يوم لتقول لـ«حزب الله» والحوثيين وجماعة الإخوان المسلمين وغيرهم: «شكر الله سعيكم.. أغلقنا ملفاتنا معكم»؟ هل بإمكانها فجأة أن تقطع علاقاتها مع كل من يسيء لجيرانها من أراضيها، وفي الوقت ذاته تحتضنهم وتؤويهم؟ للتذكير فقط، أنه بعد يوم واحد من زيارة أمير قطر الأخيرة للسعودية، ولقائه خادم الحرمين الشريفين، وبينما الأنظار تتجه لقرارات قطرية تخفف الاحتقان، وتبشّر على الأقل بحسن نوايا مقبلة، يجري تعيين مدير عام جديد لقناة «الجزيرة»، عُرف عنه توجهاته العدائية الصريحة وشتائمه، وبالاسم، للسعودية والإمارات والبحرين وقيادتها وحكوماتها، فأي رسالة تريد أن ترسلها الدوحة؟ وأي مصالحة تجري طالما هذه سياسة الشقيقة مع شقيقاتها؟ لاحظوا.. نتحدث هنا عن قرارات علنية، ولم نتطرق إلى القرارات التي يمكن أن تجري تحت الطاولة.

ليس بخافٍ على الشارع الخليجي حجم أخطاء السياسة القطرية، التي غض النظر عنها الأشقاء الكبار سنين طويلة، أملا في عودتها لعمقها الخليجي، إلا أن المشاغبة خرجت من وصفها هذا للتحول إلى سياسة مزعجة ومؤذية، قبل أن تتطور إلى سياسة موجهة، وبشكل واضح وصريح، ضد جيرانها، الذين بدورهم قدموا ملفا ضخما عامرا بالأدلة للحكومة القطرية يثبت صحة مواقفهم، في حين يرد القطريون بأن سياستهم الخارجية لا يتحكم فيها أحد، ولا يمليها عليهم أحد، وأن الدول لا تُقاس بحجمها، بل بطموحاتها! ويعتبرون أن أي سياسة حتى لو كان ضررها واضحا على الجيران، فإن ذلك لا يعني السماح لهم بالتدخل في «شأن سيادي». ينسى الأشقاء القطريون دائما أنه لا يحق لدولة أوروبية من الدول الثماني والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تخالف السياسة العامة للاتحاد، ولنا في الموقف من أوكرانيا مثل.

لا جدال في أن قطر تريد التأكيد على أن سياستها لا تؤثر على عضويتها في مجلس التعاون الخليجي وعلاقاتها مع جيرانها، وستستغل كافة وسائلها أفضل استغلال لإيصال رسائل داخلية وعربية ودولية بأنها ماضية في منهجها مهما كانت النتائج. أما دول الخليج فهي أيضاً لن تصمت أكثر من صمتها 18 عاما على سياسات تجزم بأنها لم تتوقف في النيل من استقرارها. لا أحد في دول الخليج يريد أن يخسر قطر، ولا أحد يريد أن تنكفئ على نفسها قطر، ولا أحد يريد، وهو الأخطر، أن يتسبب الخلاف في تحالف دول، مثل إيران أو غيرها، مع قطر، لكن السؤال: هل هذا ما تريده قطر؟!


استنفار الشرطة الكويتية بسبب شيلة عجوز




استنفر رجال الشرطة الكويتية لتتبع سيارة «ترفرف» من نافذتها قماشة سوداء تشبه الرايات التي دأب على رفعها إرهابيو «داعش»، في ملاحقة ماراثونية، انتهت إلى اكتشاف أن «القماشة» بريئة من الإرهاب، وأنها «شيلة» كانت تخرجها امرأة مسنة من النافذة بقصد تجفيفها بعدما تبللت أثناء تنزه الأسرة على البحر!!حسب صحيفة ” الراي ” الكويتية.

ووفقا لمصدر أمني «أن بلاغا من عابر سبيل ورد إلى غرفة العمليات في وزارة الداخلية، عن سيارة تمضي على أحد طرق الفحيحيل، وتلوح من نافذتها راية سوداء اللون ذات مظهر(داعشي)، فهبّ رجال الدوريات على الفور إلى المكان، وفور رؤيتهم السيارة المقصودة، انطلقوا في ملاحقتها، بينما كانت الراية السوداء لاتزال ترفرف من النافذة في معاندة (فاشلة) لاتجاه الهواء»!!

وأوضح المصدر أن الأمنيين تمكنوا بعد ملاحقة غير قصيرة من إجبار السيارة على التوقف، وفور ترجلهم للاستفسار من قائدها – الذي كانت أسرته بصحبته – حتى كانوا ينفجرون ضحكا، بعدما تبين لهم أن ما ظنوها راية «داعشية» سوداء ما هي إلا «شيلة» امرأة مسنة على متن السيارة، وقد أخرجتها من النافذة كي تجف من البلل الذي تعرضت له أثناء تنزه الأسرة على شاطئ بحر الكوت… لينتهي المطاف بإفساح الطريق للأسرة كي تعود إلى بيتها «في سلام»، بعدما اطمأن الأمنيون إلى أن «الراية السوداء»… مجرد وهْم!!


صورة| شاهد كيف تعلم “داعش” الأطفال قطع الرؤوس




في أرض “داعش” الممتدة على مساحات شاسعة من سوريا والعراق “دور حضانة” ومدارس من نوع دموي على ما يبدو، ففيها يتعلم الأطفال على شحذ السكاكين لذبح وجزّ الرؤوس، لكنها رؤوس لدمى يزودهم بها التنظيم لاستخدامها كأدوات في دورات ودروس تطبيقية، يقومون خلالها بقطع أعناقها ورميها مذبوحة على الأرض، فيعتادون على نحر رقاب الأعداء مستقبلاً.

أحد “دواعشة” التنظيم، وناشط في مواقع التواصل، ومنها (تويتر) الشهير، كتب في حسابه يوم الجمعة الماضي “تغريدة إرهابية” على شكل نصيحة للكبار سناً من المسلمين بأن يعلموا صغارهم على ذبح الأعناق وجزّها، تمهيداً لمساعدة آبائهم في نحر “أعداء” من لحم ودم، إذا ما دارت معركة ضدهم تصوّر أنها قادمة.



غرّد “زمن الخلافة” كما هو اسمه عربياً في الموقع، أو Zklafa@ بالحرف اللاتيني، وكتب قائلاً: “علموا أولادكم جزّ الرقاب، غداً ستكون الكثير من الرؤوس العفنة، علهم يساعدوكم” ثم نشر صورتين لطفل ملثم، بيمناه دمية حملها من شعرها الأشقر، وبيسراه شهر سكيناً بدت كسيف صغير، وهي الصورة التي تنشرها “العربية.نت” مع ثانية “دراكولية” بامتياز.

تبدو الدمية في الصورة الثانية بثياب برتقالية، شبيه لونها بما يرتديه المعتقلون من “القاعدة” في غوانتنامو، وقد انطرحت على بطنها مذبوحة على الأرض، ورأسها المقطوع فوق ظهرها، في لقطة شبيهة بما رأيناه الثلاثاء الماضي في فيديو ظهر فيه “داعشي” ملثم وبقربه المصور الصحافي الأميركي جيمس فولي، ثم شاهدناه ينحره بسكين ويطرحه على بطنه كدجاجة متضرجة بالدم، وعلى ظهره بدا رأسه المقطوع.







فيديو: هل أصبح داعش يمتلك طائرات بدون طيّار؟



نشر تنظيم “داعش” السبت فيديو جديدا يظهر مسلحين وهم يتلون القرآن ويفحصون خريطة شمال سوريا وكذلك سلسلة انفجارات واشتباكات عنيفة. لكن ما يميّز الفيديو أنه عرض مقاطع تظهر عمليات مراقبة يعتقد أنه تمّ تصويرها بواسطة طائرة من دون طيّار. وتضمن الفيديو الذي يستغرق 14 دقيقة مقاطع تم التقاطها من الجو تظهر مشاهد للقاعدة العسكرية السورية الثالثة والتسعين التي تقع قرب الرقة شمال البلاد، والتي كانت هدفا لهجوم مسلح في 7 أغسطس، تم استخدام شاحنة قادها انتحاريون، والذي وردت مقاطع منه في نفس الفيديو.

وأرفق معد الفيديو اللقطات بتنويه مكتوب على الشاشة مفادها أنها أخذت بواسطة “بعدسة طائرة مسيرة لجيش الدولة الإسلامية.” ويعني ذلك تطورا مهما جدا لأنّه، إذا تأكد ذلك، فإن تنظيم داعش بات يستخدم أكثر الأساليب تطورا وتعقيدا في مراقبة الأهداف وهو الأسلوب المعتمد حصرا من قبل الدول والذي تحول الآن إلى أسلوب يمكن العثور عليه لدى الجماعات الإرهابية. وفي أبريل، أعلنت إسرائيل أنها أسقطت طائرة بدون طيار على سواحل حيفا وأن حزب الله هو من كان يتحكم فيها. لكن التنظيم اللبناني الشيعي نفى ذلك غير أنه ادعى قبل ذلك بكونه وراء طائرة بدون طيار حلقت 35 ميلا فوق أجواء إسرائيل في أكتوبر.

كما لدى حركة “حماس” قدرات على هذا الصعيد وفقاً ل cnn. ففي 14 يوليو، أعلنت إسرائيل أنها اسقطت طائرة بدون طيار كانت موجهة من قبل “حماس” وأنها تحلق فوق أشدود جنوب البلاد، مشيرة بذلك إلى ما يرجح أنها المرة الأولى التي ترسل فيها الحركة طائرة غير مأهولة فوق الأراضي الإسرائيلية. ثم نشرت “حماس” فيديو على الانترنت أظهر طائرة أخرى بدون طيار تحمل أربعة قذائف صغيرة تحت أجنحتها، فوق ما يعتقد المحللون أنها أجواء إسرائيل.

ووفقا للحركة فإنّ كتائب القسام هي من طوّرت ثلاثة طرازات من الطائرة، واحدة لأغراض المراقبة والثانية يمكن تجهيزها بأسلحة أما الثالثة فيمكن تحويلها إلى “طائرة انتحارية” بتجهيزها بصاروخ ذاتي التوجيه. وعلى الفور أعلنت إسرائيل أنها دمّرت منشأة قالت إنّ الحركة كانت تستخدمها لصنع تلك الطائرات. أما المسلحون الليبيون المعارضون للعقيد معمر القذافي، فقد بدأوا استخدام طائرات بدون طيار منذ صيف 2011 بعد أن اشتروا طائرة استكشاف من شركة كندية. واحتاجت المعارضة الليبية وقتها إلى أسلوب لمراقبة الطرق قبل إرسال المتمردين إلى المناطق التي كانت تحت سيطرة جنود القذافي وعثرت على خيارها في تلك الطائرة التي تتميز بكاميرا شديدة الثبات والتي يتراوح سعرها بين 100 و200 ألف دولار.

وحتى الساعة، لم تستخدم ثلاث دول طائرات بدون طيار في مهمات قتالية وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، لكن 80 دولة تملك مثل هذا الطراز ولكنها لم تدفع به في ساحات المعارك. ويظهر امتلاك الجماعات المسلحة سرعة انتشار هذه التكنولوجيا وحاجة المجتمع الدولي إلى التوصل لاتفاق يحكم ويضبط استخدامها سواء من قبل الدول أو “الفاعلين من غير الحكومات.” ويمكن استلهام الاتفاق من معاهدة جنيف، بحيث يمكن حظر استخدام مثل هذه الطائرات خارج مناطق النزاع المتعارف عليها لاستهداف إرهابيين. كما يمكن لهذه المعاهدة أن تساعد في حظر بيع ونقل تكنولوجيا الدرون المعقدة للناشطين غير الحكوميين مثل تنظيم “داعش.”
فيديو




"جبهة النصرة" تفرج عن صحفي أمريكي في سوريا


أفرجت جبهة النصرة المعارضة عن الصحفي ثيو كيرتيس في سوريا، والذي كان محتجزاً لديها منذ عام 2012.

وقال وزير الخارجية جون كيري إنه يشعر بالامتنان والراحة، وأضاف أن الولايات المتحدة تعاونت مع أكثر من 20 دولة لإطلاق سراح الصحفي.

وكان الصحفي قاد اختُطف في الأراضي التركية أثناء عودته من سوريا.

وأكدت الأمم المتحدة أنها سهّلت عملية إطلاق سراح "كيرتيس"، وقالت إنه سُلم إلى قوات سلام تابعة لها في مرتفعات الجولان، ثم سُلم إلى جهات أمريكية بعد تلقيه فحوصاً طبية.




جيش الاحتلال يقصف مدرسة فلسطينية زاعما إطلاق صواريخ منها
"القسام" تقصف تل أبيب.. وإسرائيل تؤمن طلابها بطائرات حربية

الاثنين 29 شوال 1435 الموافق 25 آب (اغسطس) 2014
غزة (وكالات):

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مساء اليوم الاثنين (25 أغسطس) مسئوليتها عن قصف مدينة تل أبيب .

وقالت كتائب القسام في بيان عسكري إنها قصفت تل أبيب بصاروخ من طراز "أم 75" (محلى الصنع).
وأشارت إلى أنها قصفت أيضا موقع الجوالة الصحراوي بصاروخي 107 وناحل عوز بـ14 قذيفة هاون.
 اليوم الاثنين، مدرسةً فلسطينية في حي الشجاعية أقصى شرق مدينة غزة، ما أدى إلى تدمير أجزاء مختلفة منها.

وزعمت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية موقعها الإلكتروني أن المدرسة كانت بها منصة يتم استخدامها لإطلاق الصواريخ ضد المناطق السكنية الإسرائيلية التي تقع بالقرب من حدود قطاع غزة الشرقية والشمالية.

هذا وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن "طائرات حربية سترافق الطلاب الإسرائيليين إلى مدارسهم، كما سيتم نشر منشآت حماية على طول الطرق المؤدية إلى المدارس، وسيتم نقل ما لا يقل عن 25 طالبًا معًا، في ساعات غير ثابتة وغير اعتيادية".

وتُضيف: "هذا ليس مشهدًا من سيناريو لفيلم سينمائي، وإنما هي الاستعدادات التي يقوم بها مجلس أشكول الإقليمي لافتتاح السنة الدراسية الجديدة. فالأوضاع في الجنوب متوترة بشكل خاص، ولكن قبل أسبوع من افتتاح السنة الدراسية، يصل التوتر والارتباك إلى قمته في كل أنحاء البلاد".
وكان رئيس الحكومة نتانياهو قد قال أمس، إن إسرائيل مستعدة لمواصلة المعركة حتى بعد افتتاح السنة الدراسية، وأكد نتانياهو أن أمن الطلاب وذويهم يسبق أي اعتبار، وهذا يعني أنه في المدارس التي تفتقد للحماية الملائمة فلن يتم افتتاح السنة الدراسية.




فيديو| “بوكو حرام” تعلن دولة خلافة جديدة في نيجيريا



أعلن زعيم بوكو حرام، أبوبكر شيكاو أمس الأحد، الخلافة الإسلامية في بلدة بولاية بورنو شمال شرق نيجيريا التي استولى عليها المسلحون الإسلاميون في وقت سابق من هذا الشهر، وذلك في تسجيل فيديو.

وقال شيكاو في الفيديو الذي مدته 52 دقيقة “الحمد لله الذي نصر إخواننا في بلدة غوزا وجعلها جزءا من الخلافة الإسلامية”، معلنا أن غوزا الواقعة في ولاية بورنو “لا علاقة لها بنيجيريا” بعد الآن.

وأضاف شيكاو “بإذن الله لن نغادر هذه البلدة، فقد أتينا لنمكث فيها”. وتصنف الولايات المتحدة شيكاو على أنه إرهابي عالمي، وأكد مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر أنباء بأن غوزا أصبحت تحت سيطرة المسلحين.

ويعتقد أن بوكو حرام تسيطر كذلك على مناطق أخرى بالقرب من هذه البلدة في جنوب بورنو، إضافة إلى مناطق شاسعة من مناطق شمال بورنو وبلدة واحدة على الأقل في ولاية يوبي المجاورة.

ويعد تحديد المناطق التي تسيطر عليها الحركة بدقة أمرا شبه مستحيل، حيث إنه لا يوجد سوى عدد قليل من عمال الإغاثة في شمال شرق البلاد، والسفر إلى تلك المنطقة خطير، نظرا لأنها تخضع لحالة الطوارئ منذ مايو من العام الماضي، كما أن تغطية الهواتف النقالة فيها ضعيفة.

ووصف خبراء المكاسب التي حققتها بوكو حرام في الأسابيع الأخيرة بأنها غير مسبوقة، وقالوا إن الحركة تقترب أكثر من أي وقت مضى من تحقيق هدفها بإقامة دولة تطبق الشريعة الإسلامية في شمال نيجيريا، إلا أن العديد من المحللين يعتقدون أن الجيش النيجيري لديه القدرة على وقف تقدم الحركة.
فيديو




فيديو| من داخل أحد مقرات داعش..مخدرات وأدوات تعذيب



انفردت قناة “الحرة” بدخول مقر مديرية مرور قضاء مخمور جنوب شرقي الموصل شمال العراق حيث كان مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” قد استولوا عليه واستخدموه لإدارة عمليتهم العسكرية في القضاء وفي القرى المجاورة.

وأكد شهود عيان أن جميع الأوامر لعناصر “داعش” كانت تصدر من مقر هذه المديرية، وكشفوا أن الخطط العسكرية للتنظيم كان يتم إعدادها في هذا المقر أيضا.

وتجولت كاميرا “الحرة” في غرف المبنى، ورصدت عدة أمور متعلقة بملفات تخص العمليات العسكرية للتنظيم وطعامهم وأدوات قتل بدائية كانت تستعمل لإقامة الحدود على المواطنين، بالإضافة إلى كميات من المخدرات.

ورغم فقد السيطرة على هذا المبنى الحكومي من طرف مسلحي داعش بعد اشتباكات عنيفة، إلا أنه لا يزال يحتفظ بذكريات أشخاص مروا به وعبثوا بممتلكاته.
ومن جهة أخرى تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر قيام أحد أفراد تنظيم “داعش” بتصوير لحظة تعرضهم للقصف خلال احدى الغارات الأميركية.
فيديو




فيديو: طفل يبايع داعش على الموت



نشر تنظيم داعش فيديو لمبايعة طفل لا يتجاوز عمره الـ12 عاماً، ويظهر الطفل مردداً كلام ملقنه، مستخدماً جملاً من الصعب أن يفهمها، وكان من الواضح أن الطفل يجد صعوبة في ترديد الكلمات لصعوبتها، فيضطر الملقن أن يعيدها مرتين أمامه.
وبعد أن انتهت المبايعة يقترب الطفل من حامل الكاميرا ليسأله الأخير عن شعوره بعد أن بايع داعش، وليختم الفيديو بجملة “أنت الآن مستعد أن تُقتل.. فيجيب الطفل “إن شاء الله”.
فيديو




فيديو| كيف أخرجت قطر الصحفي الأمريكي من قبضة الجماعات الإرهابية؟



سنيار: أثار إعلان قطر مساء أمس الأحد، عن نجاح جهودها في إطلاق سراح الصحفي الأمريكي، بيتر ثيو كرتيس الكثير من التساؤلات حول الدور القطري في دعم الجماعات الإسلامية في الشام والعراق.

حيث لم تطرق البيانات التي أصدرتها كل من الإدارة الأمريكية والحكومة القطرية عن المقابل المادي أو المعنوي الذي دُفع لجبهة النصرة لإطلاق سراح الصحفي الذي كان مختطفا في سوريا قبل نحو عامين، ولكن بيان الخارجية القطرية وصفها بالجهود الحثيثة التي قادتها قطر بتوجيهات من الأمير شخصياً وذلك إيماناً منها بمبادئ الإنسانية وحرصا على حياة الأفراد وحقهم في الحرية والكرامة بحسب البيان.

وقد ذهب الكثير من المحللين إلى أن النفوذ القطري في هذه الجماعات ودورها في تقديم الدعم المادي لها واحتضان قياداتها في الدوحة كان الأثر الواضح في الإفراج عن الصحفي، على الرغم من المحاولات الحثيثة للولايات المتحدة في الإفراج عنه عبر عملية عسكرية شملت تعزيزات برية وجوية لم تنجح بسبب عدم تواجد الرهائن في الموقع المستهدف بحسب البيان الأمريكي.

وكانت شبكة سي ان ان قد بثت تقريرا عن علاقة قطر بتمويل الإرهاب، ومدى تأثير المال القطري في دعم الجماعات الإرهابية والتطرف الإسلامي الذي نما بصورة ملحوظة، في الآونة الأخيرة في العالم العربي والإسلامي.
فيديو




بريطانية منتمية لداعش تريد أن تكون المرأة الأولى التي تقتل الأسرى الأميركيين أو البريطانيين



كشفت صحيفة “غارديان”البريطانية عن أن امرأة بريطانية، مُنتسبة إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، وتسمى “خديجة دير” تبلغ 22 عاماً أعلنت عبر تغريدات على موقع “تويتر” باسم “مهاجرة في الشام” رغبتها بأن تكون المرأة الأولى التي تقتل أحد الأسرى الأميركيين، أو البريطانيين، واصفةً إياهم بالإرهابيين. وقالت ” خديجة”: “هل هناك أي روابط لفيديو إعدام الصحافي الأميركي جيمس فولي؟ الله أكبر. بريطانيا ترتجف خوفاً الآن، وأنا أريد أن أكون المرأة البريطانية الأولى التي تقتل إرهابياً، أميركياً أو بريطانياً”.، كما وضعت صورة لابنها مع رشاش من طراز “آي كاي 47″، كصورة رئيسية في ملفها الشخصي وهى طالما استغلت “تويتر ” لدعوة البريطانيين المسلمين للالتحاق بها، واصفةً بريطانيا بـ “دار الكفر”.

وكانت “خديجة” وهي من لويشام، الواقعة جنوب شرق لندن واعتنقت خديجة الإسلام في الثانية عشر من عمرها وسافرت إلى سورية وتزوجت من أحد أعضاء “داعش”، المدعو أبوبكر، وهو من أصول سويدية عرفته عبر والدته التي تعرفت إليها من خلال موقع “فايسبوك” وقالت خديجة : “لم أتمكن من إيجاد شخص في بريطانيا على استعداد للتضحية بحياته من أجل الآخرة”. وأضافت: “دعيت كثيراً، والله أراد أن أذهب إلى سورية، وأتزوج أبوبكر”.،وأضافت خديجة بأن أهلها يعلمون أنها تقيم في سورية، لكنهم يجهلون ما تفعله هناك. وأكّدت أنها لن تعود إلى بريطانيا، حتى لو قُتل زوجها.




من هي عافية صديقي الذي طالب تنظيم داعش مبادلتها بالصحفي الأميركي؟



كشفت رسالة إلكترونية بعثها خاطفو الصحافي الأميركي جيمس فولي، إلى أسرته قبل أيام من ذبحه، عن أنّهم عرضوا مبادلته بمعتقلين لدى الولايات المتحدة. ومن بين الأسماء التي ذكرها الخاطفون، الدكتورة عافية صديقي، وهي عالمة باكستانية اعتقلتها القوات الأميركية في أفغانستان، وحُكم عليها في أميركا بالسجن 86 سنة.
ونشر موقع «غلوبال بوست» الذي كان فولي يرسل تقاريره إليه، النص الكامل للرسالة التي خاطب فيها الخاطفون الحكومة الأميركية: «لقد منحناكم الكثير من الفرص للتفاوض على إطلاق سراح مواطنيكم بافتدائهم بالمال مثلما قبلت ذلك حكومات أخرى. كما عرضنا عليكم أيضا تبادل الأسرى لتحرير المسلمين المأسورين لديكم من أمثال الدكتورة عافية صديقي، ولكن ثبت لنا أنّ تحرير مواطنيكم ليس من ضمن اهتماماتكم».
وكان مؤسس «غلوبال بوست» فيليب بالبوني، قد كشف أن الموقع تلقّى قبل أسبوع رسالة إلكترونية من الخاطفين، يعلنون فيها أنهم سيصفّون فولي، من دون أن يطلبوا أي تفاوض، «والبيت الأبيض علم بهذه الرسالة»، كما أكد بالبوني.
ونشرت صحيفه «إندبندنت» البريطانية نص الرسالة التي أرسلها تنظيم داعش إلى عائلة الصحافي الأميركي جيمس فولي، بعد أن نشرتها منظمة الصحافيين المستقلين بإذن من والدي فولي.
وذكرت الصحيفة أن الرسالة وصلت إلى عائلة فولي في 12 أغسطس (آب)، أي قبل أسبوع من نشر فيديو عملية القتل. وفي جزء من رسالتهم عرض «داعش» تبادل الأسرى الأميركيين بمسلمين في السجون الأميركية.
وقالت الرسالة: «أعطينا حكومتكم الكثير من الفرص للإفراج عن مواطنيها الرهائن، عبر دفع فدية نقدية، كما فعلت حكومات الدول الأخرى، وقدمنا أيضا عرضا بتبادل الرهائن الأميركيين مقابل الإفراج عن مسلمين في السجون الأميركية، مثل الأخت الدكتورة عافية صديقي، لكن بسرعة ثبت لنا أنكم لم تكونوا مهتمين بالأمر، ولكن ظل السؤال بعد نص الرسالة، من هي الدكتورة عافية صديقي؟».
وبحسب صحيفة” الشرق الأوسط ” فقد فاوض «داعش» «غلوبال بوست» الموقع الإلكتروني الذي كان متعاقدا مع فولي لطلب فدية 100 مليون أو التواصل مع الجهات الأميركية لإطلاق سراح «سيدة القاعدة» الباكستانية المحكوم عليها بالسجن 86 سنة بعد إدانتها بالتخطيط لعدد من العمليات الإرهابية تشمل القضاء على عسكريين أميركيين في باكستان وأفغانستان.
وعافية صديقي الباكستانية باحثة مختصة بعلم الأعصاب، درست في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المرموق في الولايات المتحدة قبل زواجها من قريب لخالد شيخ محمد، المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) عام 2001 ومن ثم عودتها إلى باكستان.
وولدت صديقي في باكستان في 1972 وتحولت في آخر التسعينات من القرن الماضي إلى الولايات المتحدة لدراسة علوم الخلايا العصبية، وبعد تميزها في دراستها العلمية انخرطت الباحثة الشابة في العمل الإرهابي بدفع من زوجها الذي يعدّ من العقول المدبرة لعملية 11 سبتمبر إلى جانب خالد الشيخ محمد، الذي تحدث مطولا عنها وعن بعض العمليات الكبرى التي خططت لها في اعترافاته بعد القبض عليه.
وتعد صديقي من أبرز الوجوه النسائية في «القاعدة»، ورغم أنها لم تعرف شهرة إعلامية تضاهي شهرة رجال «القاعدة»، فإنها حظيت باهتمام كبير من قبل المخابرات ومقاومة الإرهاب الأميركي منذ 2003.
وألقت القوات الأميركية القبض على صديقي في أفغانستان في يوليو (تموز) 2008 وزعمت أنه عثر بحوزتها على مواد كيميائية وملاحظات مكتوبة تحتوي على بعض معالم نيويورك، وبينما كان المحققون يستجوبونها بشأن هذه المواد، أمسكت صديقي ببندقية كانت بالقرب منها وأطلقت النار على الجنود، لكن محامي صديقي قال إن موكلته «تعاني مرضا عقليا»، فحكم عليها بالسجن 86 عاما لمحاولة قتل عسكريين أميركيين.
وجاء في بيان أصدره المدعي العام الأميركي بريت بهارارا: «توصلت لجنة محلفين لم يُعلن أسماء أعضاؤها، وبما لا يدع مجالا للشك، أن عافية صديقي سعت لقتل أميركيين كانوا يؤدون الخدمة العسكرية في أفغانستان، إضافة إلى زملاء أفغان لهم»، حسب تعبيره.
ويحاول «داعش» استعادة صديقي واستقطاب كل قيادات وعقول «القاعدة» السجينة والطليقة في إشارة لحرصه عليها وعدم استعداده للتفريط فيها، واستعداده لإعادة الحياة للشبكات والخلايا النائمة في الغرب خاصة، وإعطائه الضوء الأخضر لها باستئناف نشاطها تحت راية «داعش».




هل يساعد الأسد أوباما؟ واحد من خمسة أسئلة عن الحرب مع "داعش"

 

 داعش، أو ما تعرف "بالدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، أصبحت وجهاً جديداً للإرهاب الدولي في نظر الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين.

والآن يتم التركيز في أمريكا والخارج على ما يمكن أن يقوم به الرئيس باراك أوباما وباقي القادة بخصوصها، وهذه أسئلة رئيسية في القضية.
1- من قتل جيمس فولي؟

السفير البريطاني في الولايات المتحدة بيتر ويستماكوت، قال لـ CNN، بأنهم أصبحوا قريبين جدا من تحديد عنصر داعش الذي قطع رأس فولي، الصحفي الأمريكي الذي قبضوا عليه في سوريا عام 2012.

هو لم يستطع أن يفصل أكثر بشأن هوية القاتل، الذي ظهر في تسجيل فيديو وهو يقطع رأس فولي الأسبوع الماضي، ونشر التسجيل على موقع "يوتيوب". وقال "نحن نعول كثيراً على البحث." مشيراً إلى التقنيات المتطورة المستخدمة في تحليل صوت الرجل.

في الفيديو يظهر فولي، البالغ من العمر 40 عاماً، يجثو على ركبتيه بجانب رجل يرتدي ملابس سوداء، ويتحدث بلهجة قال عنها الخبراء بأنها لهجة انجليزية واضحة.

خبراء اللغويات يقولون بأن ذلك يستند إلى صوته، فالصوت يبدو لرجل دون الثلاثين من العمر، ويبدو من الشباب المتعلمين في بريطانيا، وربما من جنوب إنجلترا أو لندن.
2 - هل ستوسع الولايات المتحدة غاراتها على "داعش" وتستهدفهم في سوريا؟

يتزايد الضغط على الرئيس باراك أوباما لملاحقة "داعش" في كل من العراق وسوريا، وتجاهل وجود حدود بين الدولتين.

وزير الدفاع تشاك هاغل، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، كلاهما قالا الأسبوع الماضي بأن الحملة على "داعش" في سوريا هي الطريق الوحيدة لهزيمة هذا التنظيم السني الجهادي.

ويوم الأحد، أطلق الجمهوريون نداءات عدة لتقوم الولايات المتحدة بذلك تحديداً.

وبالنسبة لأوباما، الخطوة تعمل عكس قراره السابق برفض التدخل العسكري في سوريا بالرغم من الضغوطات من مستشاريه، بمن فيهم وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون. ويقول محلل CNN لشؤون الأمن القومي، بيتر بيرغن، بأنه سيكون من الصعب هزيمة "داعش" بدون قوات برية، وهو الشيء الذي يعارضه أوباما بوضوح.

ويقول بيرغن بأن "أكثر المقاتلين فاعلية في سوريا الآن هي القاعدة، أو جماعات منشقة عنها، أو جماعات مثل حزب الله المدعوم من إيران." وعليه بحسب بيرغن "إذا تدخلنا، ربما تساعد إيران وحزب الله في سوريا، وبالتالي نظام الرئيس السوري بشار الأسد."

أوباما أرسل بالفعل مستشارين عسكريين إلى العراق، وأطلق غارات جوية لحمايتهم، وحماية الأقليات من بطش مقاتلي داعش التي تتمدد في شمال البلاد، ويقول المسؤولون في البنتاغون بأنهم يأخذون بعين الاعتبار خيارات توسيع الغارات الجوية لتشمل سوريا، ولكن القرار لم يتخذ بعد.

البيت الأبيض قال على لسان المتحدث باسمه الأسبوع الماضي، بأن أوباما سيتشاور مع الكونغرس قبل أن يتخذ خطوة مماثلة، وسيبحث كذلك عن تشكيل تحالف يتضمن حلفاء من المنطقة، وكذلك دعم الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي بحسب ما أوضح المسؤولون.
3 - هل سيساعد النظام السوري الذي يعارضه أوباما في محاربة "داعش"؟

أوباما يريد أن يكون الأسد خارج السلطة، ولكن الرئيس السوري الآن منخرط في حرب مدنية في مواجهة قوات المعارضة التي تدعمها الولايات المتحدة، للقضاء على داعش.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال الإثنين بأن حكومته ستقبل دعم الولايات المتحدة والآخرين تحت مظلة الأمم المتحدة لمحاربة "الإرهابيين" وهي كلمة التي يطلقها لنظام على الجماعة التي تسمي نفسها الدولة الإسلامية، وتسعى لإقامة الخلافة في المناطق التي يسيطر عليها السنة في الشرق الأوسط. وفي كل الأحوال حذر المعلم من أي عمل أحادي الجانب، أو غارات داخل الأراضي السورية بدون إذن مسبق قائلا "أي جهد لمكافحة الإرهاب يجب أن يتم بالتنسيق مع الحكومة السورية."

عرض الحكومة السورية المساعدة في الحرب على "داعش" يأتي بعد أن مكنت حكومة الأسد التنظيم من التمدد في سوريا، ومهاجمة قوات المعارضة التي تقاتل القوات الحكومية، ولكنها الآن أصبحت تحاصر أراض تحت سيطرة الحكومة.

قوات الأسد شنت مؤخراً غاراتها الخاصة على مواقع "داعش"، وهو ما يشبه الحرب بين عصابتين على المال، وهو في هذه الحالة حقول النفط التي تحتلها داعش، بحسب وصف فيدريك هوف الخبير بالشؤون السورية.
4 - هل سيهاجم "داعش" الغرب؟

بالنسبة للبعض في الولايات المتحدة، وخاصة منتقدي أوباما، فإن مهاجمة "داعش" للمصالح الأمريكية، وحتى الأراضي الأمريكية هي مسألة وقت، وليس إمكانية.

"داعش منظمة محلية قوية جداً، وربما هي أقوى منظمة إرهابية إقليمية،" بحسب ما وصفها رئيس المخابرات المركزية السابق ميشيل هايدن لـ CNN، الأحد، "ولكن لديها مطامع عالمية.. ولديها الأدوات."

وليس واضحاً داخل مجتمع الاستخبارات ما إذا كان "داعش" بإمكانه الآن شن هجمات في الغرب ولكنه "عبر عن عزمه" على ذلك بحسب هايدن "ليس هناك طريقة أقوى في التعبير عن مسارهم المعتمد بين مجتمع الجهاديين، من النجاح في شن هجمات ضد الغرب."

السيناتور ليندسي غراهام، أحد صقور الجمهوريين عن كارولاينا الجنوبية، قال لـ CNN الأحد، "حان الوقت الآن لافتراض الأسوأ بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، أكثر من محاولة فهمهم."
5- هل يمكن وقف المال عن داعش؟

السطو على البنوك، الخطف، التهريب، بيع النفط في السوق السوداء، يشكل ذلك كله مصدر تمويل لداعش، وتمدد التنظيم بجميع الطرق.

يقول مسؤولون بأن الجماعة يمكنها الحصول على 3 ملايين دولار يوميا، عن طريق بيع النفط بسعر رخيص من حقول النفط التي تسيطر عليها في العراق، وكذلك سرقة الملايين من البنوك بما فيها البنك المركزي العراقي في الموصل.

الحلفاء الغربيون يمكنه تقليص دخل الجماعة عن طريق رفض دفع الفدية لمواطنيهم المختطفين، والضغط على دول المنطقة لمنع إرسال المواطنين الأثرياء بالأموال إلى داعش.

الولايات المتحدة تعمل مع دول المنطقة، بما فيها الكويت، وقطر، والسعودية، مثل هذا التمويل من القطاع الخاص، بحسب ما ذكرت المتحدة باسم الخارجية ماري هارف الأسبوع الماضي.

CNN




انقلب السحر.. «داعش» يكفّر بعضه بعضاً .. والبغدادي يَعتْقِلُ رجاله لـ«المناصحة»!


آخر تحديث: السبت، ٢٣ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (١٢:١١ - بتوقيت غرينتش)الرياض - عبدالواحد الأنصاري 


«انقلب السحر على الساحر»، إذ إن «داعش» صار بعضه يكفّر بعضاً، من خلال أسماء معرّفات تابعين لشرعيين سابقين في التنظيم كانوا يقفون معه ضد «جبهة النصرة» و«القاعدة»، وحركات «جهادية» أخرى. وخلال حملة مكثفة شنتها معرفات على موقع «تويتر» تابعة لـ«أبي عمر الكويتي» («شرعي» سابق في «داعش» ومبايع لـ«خلافة» البغدادي) انتشر تكفير «داعشيين» انشقوا وأطلقوا على تنظيم «داعش» مسمى «دولة الجهمية الكافرين» بدلاً من «الدولة الإسلامية».

ويعزى انتشار تكفير «داعشيين» لدولتهم إلى أنه رفض تكفير زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري، إثر امتناع الأخير عن تكفير الشيعة، الأمر الذي جعل «الكويتي» يسرب تكفيره للظواهري، مطالباً عبر المنضمين إلى نظريته الجديدة بتكفير الظواهري، ثم مضطراً بعد ذلك إلى تكفير من لم يكفِّر الظواهري! وفقاً لما تفرضه النتائج الطردية لنظرية «التكفير بالإعذار بالجهل»، ولنظرية «تكفير من لم يكفّر المشركين»! هذا الأمر المفجع لقادته ومنظريه، حمل تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى استحداث نظام أشبه بـ«المناصحة» يقوم بمراسلة الشرعيين الذين بدأوا يكفرونه، ويلجأ أحياناً إلى توقيفهم وعزلهم من مهمات الفتوى، وأحياناً إلى سجنهم و«مناصحتهم» في السجن، مع التحذير التام لأتباعه المخلصين من الانزلاق إلى آرائهم وقناعاتهم، ليشرب التنظيم من الكأس نفسها التي أسقت الجماعاتُ المتطرفة كؤوسها لشتى الدول والحكومات.

وفي ما يخص الشرعي أبوعمر الكويتي، فقد أصدر التنظيم تعميماً منشوراً في «تويتر» جاء فيه: «السلام عليكم – تعميم: نود إبلاغكم أن أبا عمر الكويتي جندي في «الدولة»، وليس قيادياً ولا أميراً ولا شرعياً فيها، ولا حتى واعظاً، وأن منهجه لا يمثل «الدولة الإسلامية»، وليس كل ما يصدر عنه يمثلها، علماً بأنه ممنوع من الكتابة في «الإنترنت»، ومن الكلام في المسائل التي يخوض فيها على حسابه منذ زمن. وأن ما يكتبه اجتهادات ومخالفات لم يؤذن له بها.. والله الموفق».

بيد أن ذلك لم يكفّ المعرفات التابعة للكويتي عن نشر البيانات التي تكفر دولة «داعش»، التي جاء في أحدها (وهو حساب باسم «مصلحة التوحيد»): «مناصرة الإخوة المأسورين في دولة الجهمية الكافرين (أي معتقلي من كفرَّوا «داعش»)»، واصفاً «الدولة» بأنها «تختطف المؤمنين من منازلهم وتزج بهم في السجون لأجل تكفيرهم المؤمنين»، متوصلاً إلى أن ذلك أدى إلى فقدان «الأمن والأمان الذي حلم به كل موحد في ظل دولة البغدادي».

وبما أن موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أصبح مَنشَراً لغسل خلافات «الداعشيين» في ما بينهم، أدرك بعض أعضاء التنظيم خطورة هذا الأمن على سمعة دولتهم، فأخذوا يطمئنون المنشقين منهم بأن المعتقلين لن يتم التنكيل بهم وإنما سيتم درس ما أشكل عليهم، محذرين من أنّ بعض أعداء التنظيم يتناقلون في ما بينهم وجود اصطدام في «الدولة» بين حزبي «الحازمي» و«البنعلي» اللذين يعدان من «المنظرين الشرعيين» داخل التنظيم.
 



قالت: نظامها لا يمتّ إلى الإسلام بِصلة وتساوم بدمائنا على "النووي"
هيئة علماء المسلمين بالعراق: إيران "الجار الأسوأ في تاريخ الأمم"


: قالت هيئة علماء المسلمين في العراق إن السياسة التي تمارسها إيران عبر تدخلها تدخلها الواضح في العراق والمساومة على دماء أبنائه؛ لن تقود الإيرانيين إلا إلى الخسائر الاستراتيجية في هذا البلد والمنطقة، مؤكدة -وفق التجارب- أن نظامها لا يمتّ إلى الإسلام بِصلة.

وذكرت الهيئة في بيان أصدرته الأمانة العامة، أمس الأحد، أن مصادر كردية عراقية صرّحت مؤخراً بأن قوات إيرانية قوامها (1500) جندي بكامل أسلحتها شاركت إلى جانب قوات البشمركة وسلاح الجو الأمريكي في الهجوم على أطراف مدينة جلولاء، مستخدمة أسلحتها ومدفعيتها بذريعة مقاتلة تنظيم "داعش".

كما استشهد البيان بما اعترفت به وكالة الأنباء الإيرانية حينما نقلت في وقت سابق عن وزير الخارجية الإيرانية "ظريف" قوله في تصريحات للتلفزيون الإيراني: "إذا قبلنا بالقيام بشيء في العراق على الجانب الآخر في المفاوضات أن يقوم بشيء في المقابل".

وعلى الرغم من أن الخارجية الإيرانية كذّبت الخبرين، إلا أن هيئة علماء المسلمين أكّدت أنها على يقين بأن إيران متورطة في التدخل العسكري في العراق، وأنها تساوم بدم العراقيين على ملفها النووي، واصفة إيّاها بالجار الأسوأ في تاريخ الأمم، لافتة إلى أن التجارب تؤكد يوماً بعد يوم أن نظامها لا يمتّ إلى الإسلام بِصلة.

وفي ختام بيانها جدّدت هيئة علماء المسلمين إدانتها للتدخلات الإيرانية السافرة في الشأن العراقي التي وصلت حد الاحتلال، مشيرة إلى أن سنن الله في خلقه علمتنا أن ظالماً من هذا الطراز سينقلب ظلمه عليه، وسيجعل الله مصيره عبرة لمن اعتبر.




مسؤولون أمريكيون: قوات عربية ضربت جوًا ‏الميليشيات في ليبيا دون إبلاغ واشنطن

ذكرت مصادر صحفية أمريكية أن مسؤولين أميركيين كبارا، أكدوا أن مصر والإمارات اشتركتا، خلال الأسبوع الماضي، في إطلاق ضربات جوية ضد الميليشيات الإسلامية المتحالفة في ليبيا، والتي تسعى للسيطرة على مدينة طرابلس هناك.

ووفقًا لـ"نيويورك تايمز"، فقد عبر هؤلاء المسؤولون، وهم أربعة، عن دهشة الولايات المتحدة لتلك الخطوة التي أقدمت عليها مصر والإمارات دون إبلاغها أو موافقتها، وهما دولتان من الحلفاء المقربين والشركاء العسكريين لواشنطن، في تصرف بدا فيه تهميش لإدارة أوباما، في الوقت الذي نفى فيه المصريون صراحة، لدبلوماسيين أميركيين، قيامهم بالعملية.

وفي الوقت الذي نفى فيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومسؤولون آخرون كبار علانية، أي تورط مباشر داخل ليبيا من قبل القوات ‏المصرية، وبعبارات صيغت ‏بعناية، فإن المسؤولين الأميركيين قالوا إن مصر وفرت قواعد لإطلاق تلك الضربات.

وأضافوا أن الإمارات وفرت الطيارين والطائرات الحربية، وطائرات التزود بالوقود في الجو، لتنفيذ الضربة ضد المقاتلين في طرابلس انطلاقا من قواعد مصرية.




فيديو: مئات الشيعة في المانيا بحتفلون بمرور 40 يوما على ذكرى مقتل الإمام علي



احتشد مئات المسلمين الشيعة من مختلف أنحاء أوروبا في مدينة بون الألمانية الأحد 24 أغسطس/آب بمناسبة مرور 40 يوما على ذكرى مقتل الإمام علي رضي الله عنه. وكجزء من الفعالية، شارك العشرات من الحشد بصلوات في الهواء الطلق، ثم شرعوا في ترديد أناشيد دينية وهم يضربون صدورهم العارية.
فيديو




فيديو| الشرطة الأمريكية تردي مواطن أسود ثاني بالرصاص



أطلق رجال الأمن في أمريكا الرصاص على مواطن أسود فأردوه قتيلاً أمام المارة في وسط شوارع ولاية سانت لويس، وتأتى هذه الحالة لتكون الثانية حيث أدت الأولى إلى مقتل الشاب الأسود مايكل براون في التاسع من اغسطس برصاص شرطي ابيض في بلدة “فيرجسون” في ولاية ميزوري الأمريكية وشهدت هذه البلدة العديد من الاضطرابات وأعمال الشغب على خلفية الحادثة، ووجهت انتقادات من بلاد عدة إلى الإدارة الأمريكية لوضوح حالة العنصرية.

وادعى الضباط أنهم كانوا في حالة الدفاع عن النفس قاموا بإطلاق النيران على الشاب الأسود خوفا على حياتهم مؤكدين أنه كان يحمل سكينا وأقترب لمسافة تقل عن متر من الضابط الأمر الذي دعاهم إلى إطلاق النيران عليه مباشرة.
وظهر الفيديو الذي يوضح الحادث ليضع الضباط في مواجهة الإعلام والأمريكيين حيث ظهر أن “باول” الشاب الأسود قتل على مسافة لا تقل عن 3 أمتار على عكس ما صرح به الضباط وهو اقترابه إلى مسافة تقل عن متر واحد.
فيديو




فيديو: جماهير جزائرية تقتل مهاجم فريق شبيبة القبائل رجماً بالحجارة



توفي المحترف الكاميروني البير أيبوسي في صفوف فريق شبيبة القبائل الجزائري متأثراً بإصابته بمقذوف ألقي من المدرجات بعد تلقي فريقه هزيمة من فريق اتحاد العاصمة في دوري الدرجة الأولى الجزائري أمس السبت، بنتيجة 2/1.
وذكرت تقارير صحفية جزائرية أن اللاعب الذي كان هداف الدوري الجزائري الموسم الماضي، تعرض للإصابة في رأسه بعد أن رشقت جماهير فريق شبية القبائل الغاضبة اللاعبين بالحجارة والألعاب النارية، أثناء مغادرة اللاعبين للمعلب، وتوفي المهاجم الكاميروني صاحب هدف فريقه الوحيد في المباراة، أثناء نقله إلى المستشفى.
وأشارت التقارير إلى أن أن وفاة اللاعب أصابت الوسط الرياضي بصدمة كبيرة، وطالب العديد من الرياضيين بوقف الدوري الجزائري، معتبرين أن الحادثة فاجعة للكرة الجزائرية، في حين سقط رئيس نادي شبيبة القبائل فاقداً الوعي فور علمه بوفاة أيبوسي، بينما وجه وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز بفتح تحقيق في ملابسات الحادثة.
فيديو




بعد تغيرات طرأت على هيئة الدستور الغذائي التركي..
ظهور لحم الخنزير على أرفف المتاجر بإسطنبول يُثير غضب العشرات


إسطنبول (وكالات)

عبر عشرات السكان في مدينة إسطنبول التركية عن استيائهم بعد ظهور لحم الخنزير معروضًا علنًا في أحد المتاجر الشهيرة بالمدينة.

وسادت حالة من الغضب بين سكان "بايليكدوزو"، أحد أكبر أحياء مدينة إسطنبول، على وجه التحديد، بعد اكتشافهم أن متجر "ميجروس" بدأ في بيع منتجات لحم الخنزير، وعرضها علنًا على أرففه.
وذكرت صحيفة "زمان" التركية، اليوم الاثنين (25 أغسطس)، أن أهالي المنطقة اتهموا المتجر بتجاهله القيم الدينية، وعدم الاكتراث ببيع مثل هذه المنتجات على الملأ، لا سيما أن لحم الخنزير محرم وفق نصوص القرآن الكريم.
يُذكر أن لحم الخنزير بدأ يحتل مكانًا بين منتجات الجزارة في تركيا بسبب التغييرات التي طرأت على هيئة الدستور الغذائي التركي في عام 2006 في إطار المواءمة مع تشريعات الاتحاد الأوروبي. وعليه قامت شركة BC Partners البريطانية التي كانت اشترت متجر "ميجروس" من مجموعة "كوتش"، إحدى أغنى العائلات بتركيا، عام 2008 بتطبيق هذه اللائحة المنصوص عليها بحذافيرها، وتقوم هذه الشركات ببيع منتجات الخنازير أمام أعين المسلمين دون مبالاة بمشاعرهم الدينية.




التأمين الصحي في بريطانيا يوفّر أقراص "الفياجرا" على نفقة الدولة


من الآن فصاعداً، بإمكان جميع الرجال الذين يعانون من العجز الجنسي الحصول على أقراص "الفياجرا" من هيئة التأمين الصحي في بريطانيا؛ وذلك بعد انتهاء مدة براءة الاختراع لهذه الحبوب، وهو ما أدى إلى تطوير منتج استهلاكي رخيص من هذا العقار؛ حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وكان قبل ذلك لا يتم الحصول على "الفياجرا" في بريطانيا، ولا توصف بـ"روشتة" طبية؛ سوى للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي؛ كآثار جانبية للمرض، أو الذين تُقَيّم حالتهم من خلال أخصائي، أما الآن فيمكن لمئات الآلاف من الرجال العاجزين جنسياً في جميع أنحاء بريطانيا الحق في الحصول على هذه الحبوب؛ من خلال هيئة التأمين الصحي.

وأعرب بعض الأطباء عن سعادتهم لهذه السياسة الجديدة؛ قائلين: "إنها يمكن أن تُنقذ علاقات أسرية كثيرة"؛ بينما أبدى آخرون قلقهم من أن الطلب على هذا الدواء سيزيد من عبء العمل الثقيل، الواقع بالفعل على كاهل الممارسين العموم.

يُذكر أن حبوب "فياجرا" التي تُنتجها شركة "فايزر" كانت تتكلف 21.27 جنيهاً إسترلينياً، مقابل علبة تشمل أربعة أقراص؛ بينما يبلغ ثمن المنتج الاستهلاكي الجديد والذي يحتوي على المادة الفعالة 1.45 جنيه إسترليني لعبوة تشمل أيضاً أربعة أقراص؛ بما يعني حدوث انخفاض في السعر بنسبة 93%.

جدير بالذكر أن بريطانيا تُطَبّق نظام التأمين الصحي الشامل، الذي يشمل كل الشعب البريطاني.




ميسي وزيدان ورونالدينيو يخوضون مباراة السلام مطلع سبتمبر



تشارك قائمة مطولة من نجوم كرة القدم بينهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي زين الدين زيدان والبرازيلي رونالدينيو مطلع الشهر المقبل في العاصمة الإيطالية روما بـ”مباراة من أجل السلام”، التي تحمل طابعا يسعى للتقارب بين الأديان. وجاءت هذه المباراة بمقترح مبدئي من بابا الفاتيكان فرانسيس الأول وتنظمها عدة مؤسسات من ضمنها (بي يو بي أي) التي أسسها اللاعب الأرجنتيني السابق خافيير زانيتي. وقال زانيتي الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس نادي إنتر ميلانو الإيطالي أثناء تقديم الحدث أن كل المشاركين في المباراة سيلتقون مع البابا قبل المباراة بيوم.

ولم يستبعد مسؤول العلاقات الأرجنتينة في خارجية الفاتيكان جييرمو كارشر امكانية مشاركة البابا بصورة مباشرة في اللقاء عن طريق مقطع فيديو أو رسالة تلقى قبلها. إلا أن كارشر نفى امكانية حضور البابا فرانسيس للقاء أو مشاهدته، لأنه عادة لا يشاهد التلفاز، على حد تعبيره. ومن ضمن النجوم المشاركين في الحدث روبرتو باجيو وجانلويجي بوفون وصمويل إيتو وميسي ومسعود أوزيل ويوتو ناجاموتو وأندريا بيرلو وأندري شيفيشنكو وديفيد تريزيجيه وخافيير ماسكيرانو وإزكييل لافيتسي وآخرين. وسينقسم اللاعبون إلى فريقين، أحدهما سيقوده مدرب المنتخب الأرجنتيني جيراردو تاتا مارتينو والآخر سيلعب تحت إمرة الفرنسي آرسين فينجر، مدرب أرسنال الإنجليزي. ومن المنتظر أن يشارك في المباراة كلاعبين، مدرب إيه سي ميلان الإيطالي فيليبو إنزاجي والمدير الفني لأتلتيكو مدريد دييجو سيميوني.




مجهول يشتري قصاصة عليها آية قرآنية بـ68 ألف دولار



بيعت قصاصة تحمل آية قرآنية محفوظة داخل إطار خشبي رخيص بمزاد في مدينة سيدني الأسترالية، بأكثر من 68 ألف دولار وسط دهشة صاحب المزاد الذي أقر بأنه لا يعرف قيمتها، وذلك حسبما نشرت CNN بالعربية.
وقال مارك أوينز، من دار مزاد “بارغين هنت” إنه لا يعرف سوى القليل عن القصاصة أو من عرضها للبيع ، مضيفا: “لم أتحدث معه مطلقا سوى تبادل بعض الرسائل الإلكترونية” مضيفا: “القصاصة من ملبورن ولا اعتقد أنه يعرف الكثير عنها، أو إذا ما كانت أثرية، أنا لازلت لا أعرف”.
واشتري مجهول من لندن، ربما على دراية بالقيمة الفعلية للقصاصة، القطعة بمبلغ 68 ألف دولار (74 ألف دولار أسترالي)، أعلى بكثير من الثمن المتوقع لها وهو ما بين 37 و55 دولارا.
وسبق وأن باعت دار المزاد قصاصة مماثلة، لكنها مهترئة بمبلغ 27 ألف دولار، بعد شرائها بأقل من عشر دولارات من مزاد آخر.





جمهور نيشان يتساءل عن ديانته بعد نشره هذه الصورة



وضع الإعلامي اللبناني نيشان جمهوره في حيرة شديدة، وذلك بعد نشره صورة على حسابه الخاص على موقع «انستجرام». الصورة كانت لمجموعة من الطيور، وعلق عليها بآية قرآنية: «وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون». استخدام نيشان للآية قرآنية على الرغم من كونه مسيحي، أثار تعجب جمهوره، وتساءلوا عن ديانته.






شاهد: عملية هدم فريدة من نوعها لفندق أمريكي



في مدينة نيويورك نفذت عملية هدم فريدة من نوعها لمبنى فندق قديم وذلك باستخدام تفجيرات ملونة إضافة للألعاب النارية فيما يبدو كحفل وداع للفندق الذي طالما اعتبر جزءا من تاريخ المدينة الأمريكية.
فيديو




فيديو: لبوة تهرب من سيرك وتتجول في شوارع مدينة مغربية



تداول نشطاء مقطعًا مصورًا لأنثى أسد هربت من السيرك الإيطالي بمدينة «السعيدية» شمال المغرب، وأخذت تتجول في الحي.
وكانت «لبؤتان» هربتا من السيرك الإيطالي بـ«السعيدية» مما أدى إلى استنفار الأجهزة الأمنية للإمساك بهما، وهو ما تم فعلا بعد أن قام مدرب الأسود باستدراج اللبؤتين إلى داخل سيارة مجهزة.
ويظهر في الفيديو أنثى الأسد تحاول دخول أحد المنازل، دون مهاجمة أحدا وظلت على هذا الحال إلى أن وصل مدرب الأسود الذي اصطحبها في سيارة مجهزة.
فيديو




فيديو: صيني يفقد وعيه بالمترو.. فنزل كل الركاب وهرب كل من في المحطة



على عكس ردود الفعل الطبيعية والمنطقية إزاء تعرض شخص لحالة إغماء، فإن مواطني الصين أظهروا رد فعل هو الأغرب على الإطلاق حين تعرض أحد ركاب القطار بمدينة شانغهاي، لحالة إغماء، حسبما ذكر موقع مترو البريطاني.
وأضاف الموقع أن سقوط الراكب الذي أغشى عليه، تسبب في حالة هلع شديدة بين الركاب، الذين انتفضوا جميعًا تاركين مقاعد الجلوس، ثم ولوا بالفرار بمجرد توقف القطار بالمحطة التالية.
وانتقد الموقع سلوك المواطنين في أكبر مدين الصين، حيث تعاملوا مع الأمر كأنه نهاية العالم، الأمر الذي تسبب في إثارة الفوضى والاضطراب داخل المرفق العام.
فيديو




فيديو: أقوى زلزال منذ 25 عامًا يضرب “كاليفورنيا” مخلفا عشرات الإصابات
Posted: 25 Aug 2014 05:19 PM PDT

أصيب عشرات الأشخاص بينهم اثنان في حالة خطيرة في زلزال ضرب مدينة نابا في كاليفورنيا. وأعلن المركز الجيولوجي الأمريكي، أن الزلزال الذي ضرب منطقة خليج سان فرانسيسكو شمال ولاية كاليفورنيا الأحد (24 أغسطس)، وبلغت قوته 6.1 درجة بمقياس ريختر، هو أقوى الزلازل التي شهدتها الولاية الأمريكية منذ 25 عامًا.
وقال المركز الجيولوجي إن أكثر من مائة ألف من سكان مقاطعتي سونوما ونابا شعروا بهزة عنيفة استغرقت نحو عشرين ثانية. يأتي ذلك، في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات المحلية اندلاع بعض الحرائق، وكذلك انقطاع التيار الكهربائي وإمدادات الغاز عن آلاف المنازل.
فيديو
YouTube Link 1 2



فيديو : هذا هو اخطر طريق بالعالم .. هل انت مستعد للمرور به بسيارتك ؟


على ارتفاع 11،580 قدم فوق مستوى سطح الأرض، طريق حيوي يصنف واحداً من أخطر الطرق في العالم كونه ضيقاً جداً وبلا حواجز على جانبيه تحمي السائقين من الموت “المنتظر”. الممر الجبلي “زوجيلا” الذي يعد القسم الغربي من سلسلة جبال الهيمالايا، ويتخذه السائقون طريقاً حيوياً يمرون به للعبور من مدينة “لاداخ” إلى ولاية كشمير الهندية. وترتفع خطورة هذا الطريق في فصل شتاء، إذ شهد أكثر من 60 انهيار أرضي عام 2009 كما عملت الشرطة على إنقاذ 350 شخصاً أصبحوا عالقين على الطريق بسبب تساقط الثلوج بغزارة، وفي عام 2012 سقط 11 سائحاً في الوادي بعد انزلاق حافلتهم على هذا الطريق. وغالباً ما يغلق خلال فصل الشتاء بسبب الثلوج الكثيفة بعمق قد يتراوح بين 15 و24 متراً، غير أن “زوجيلا” يظل شريان الحياة بالنسبة لشعب مدينة “لاداخ” الذي يبقيهم على اتصال مع بقية العالم. كما أن أهمية هذا الطريق تنبثق أيضاً من احتلاله المرتبة الثانية في قائمة أعلى الممرات في العالم، بعد ممر فوتو في سريناجار الذي يقع على ارتفاع 13 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر.
فيديو
Youtube link




فيديو : قائد دراجة هوائية كاد يصطدم بـ خروف


قائد دراجة هوائية كاد يصطدم بـ خروف اثناء ادائه قفزه بهلوانية
فيديو
YouTube Link




شاهد القطار المخصص لتنظيف سكه الحديد من الثلوج في امريكا



فيديو يظهر القطار المخصص لـ كسح الثلوج في الولايات المتحده الامريكية .. والذي يعمل منذ عام ١٨٩٩
فيديو
Youtube Link




شاهد أحد أخطر الحوادث المائية بالعالم



شهد سباق للزوارق السريعة في الولايات المتحدة واحداً من أخطر الحوادث المائية في العالم، وذلك بعد ارتفاع زورق أمتاراً عدة في الهواء، بسرعة تصل إلى 322 كيلومتراً في الساعة.
وكان السائقان جويل بيغن (47 عاماً) ومايكل فيور (44 عاماً) يقودان زورقهما الخارق الجديد بسرعة هائلة، عندما تسببت الرياح القوية برفع الزورق نحو 18 متراً، واصطدامه بقوة على سطح بحيرة أوزاركس في ميسوري، بعد دورانه في الهواء مرتين 360 درجة.
وعرض أحد المشاهدين البالغ عددهم عشرات الآلاف فيديو للحادث المروّع، حيث تُسمع صيحات الحاضرين الخائفين على مصير قائد الزورق ومساعده.
وأصيب بيغن وفيور بجروح خطيرة، استدعت نقلهما بطائرة مروحية إلى المستشفى، حيث استقرت حالة بيغن، فيما لايزال فيور في غرفة العناية المركزة بسبب دقة حالته الصحية.
فيديو




صور: موجات مخيفة تبتلع السُياح في الصين



تعد ظاهرة مد البحر في نهر “تشيانتانج” في مدينة هانغشتو الصينية، من المظاهر المثيرة والغريبة التي تحدث كل عام، ويتسبب هذا المد في حدوث موجات عملاقة تصل إلى 9 متر، وبسرعة تصل إلى 140 كيلو متر في الساعة. وتجتذب هذه الظاهرة آلاف السياح سنوياً، ونشرت صحيفة “التليجراف” البريطانية تقريراً مصوراً، عن تفاعلهم مع هذه الظاهرة النادرة.














بالصور .. 10 علامات تجارية تواجه دعوات للمقاطعة لدعمها إسرائيل

رصد موقع منظمة "كريستيان ساينس مونيتور" CSM، عشر علامات تجارية عالمية، قد لا يعرف البعض جذورها، وذلك في إطار دعوات توجهها حركة المقاطعة (BDS) التي انطلقت عام 2008 من "فيلادلفيا"، إلى المجتمع العالمي، تطالب خلالها بفرض حظر اقتصادي على إسرائيل، كنوع من الضغط المدني على الاحتلال الإسرائيلي.

وتتضمن تلك العلامات "ماكدونالدز" و"بامبرز"، و"موتورولا"، و"فولفو".

جدير بالذكر أن "آيفون" و"آيباد" و"ماك بوك" وبرنامج الاتصالات "سكايب"، وبرنامج حماية الكمبيوتر "فايروول"، ونظام تشغيل الحواسيب "مايكروسوفت إكس بي"، هي جميعها منتجات إما تعتمد أو تحتوي على تطويرات بتوقيع إسرائيلي.


حفاضات "بامبرز" من إنتاج شركة "بروكتر آند جامبل"، وهي واحدة من أهم موزعي شركة تصنيع الحفاضات الإسرائيلية "Avgol Nonwoven".


منتجات "فيكتوريا سيكريت" الأمريكية لملابس النوم النسائية، والتي تتعرض لهجوم شديد من الداعين لمقاطعة اسرائيل لإقامة أحد فروعها على قطعة ارض صادرتها القوات الإسرائيلية في منطقة "الجليل"، فضلاً عن مصنع للشركة في المنطقة الصناعية بالضفة الغربية، ومتجر في مستوطنة "معاليه أدوميم" بمنطقة الخان الأحمر.


كما تدعو حركة BDS لمقاطعة شركة "فولفو" السويدية لصناعة السيارات والسيارات الثقيلة، لتزويدها جرارات لإزالة منازل الفلسطينيين، بالإضافة إلى كونها تملك 27% من الأسهم في شركة "مركافيم" Merkavim التي تنقل أوتوبيساتها المعتقلين الفلسطينيين من وإلى السجون الإسرائيلية.


من جانبه، يدعو تحالف "العودة إلى فلسطين" لمقاطعة مصانع "إنتل" في "كريات جات"، وهي الموقع السابق لقريتي "عراق المنشية والفالوجة" الفلسطينيتين، وتهيمن معالجات "إنتل" على 80% من حواسيب العالم، هذا فيما كانت قد وردت تقارير عن استثمارات بقيمة 2.7 مليار رصدتها الشركة لتطوير مصانع المنطقة.


وتشمل دعوات المقاطعة أيضًا منتجي "حمص صبرا" و"حمص ترايب"، إذ تدعم الشركة الأم "ستراوس" الجيش الإسرائيلي، فيما يدعم مالك شركة "ترايب" "الصندوق القومي اليهودي"، الذي قام بتهجير البدو من صحراء النقب لإرساء مشاريع تنموية.


وتستهدف حركة BDS أيضًا شركة "موتورولا" الأمريكية لصناعة الهواتف، لتزويد المستوطنات الإسرائيلية بأجهزة مراقبة، كما وقعت الشركة صفقة بقيمة 100 مليون دولار، في يناير الماضي، مع إسرائيل، تزود بموجبها الجنود الإسرائيليين بهواتف ذكية من إنتاج الشركة.


وتتعرض شركة "هوليت باكارد" الأمريكية لصناعة الحواسيب، لهجوم شديد، لتطويرها تقنيات قياسات حيوية في نقاط التفتيش الإسرائيلية.


وعلى صعيد متصل، تتضمن حملة المقاطعة، شركة مستحضرات التجميل "أهافا"، ويعني اسمها "حب"، وتعتمد الشركة في منتجاتها على معادن من البحر الميت، على حدود الأراضي المحتلة.


هذا بالإضافة إلى مطاعم "ماكدونالدز" التي تتضمنها حملة المقاطعة، لشراكتها مع "صندوق النقد اليهودي"، الذي ينظم زيارات متكررة إلى "كيرات جات" المشيدة على أنقاض قرية الفلسطينية.


وأخيرًا تدعو حملة المقاطعة لتضمين شركة المشروبات الغازية "صودا ستريم"، والمقام مصنعها بالمجمع الصناعي، في مستوطنة "معاليه أدوميم".





بالصور| مشاهد مروعة لضحايا محاولة الهجرة إلى أمريكا


نشر مصور فوتوغرافي مجموعة من الصور تمثل الجانب القاتم لرحلة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، من بعض دول الجنوب التي تعاني من الفقر والاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية، وما يتعرض له المهاجرون من عنف جسدي واعتداءات جنسية.

وأظهر نيكولا أوكين فروليلي في صوره مجموعة مهاجرين من دول مثل المكسيك وغواتيمالا والسيلفادور وهندوراس ونيكاراغوا، هربوا من بلادهم وسعوا وراء الحلم الأمريكي لتحقيق الحرية والمساواة والعيش الكريم، وتعرضوا خلال رحلتهم الشاقة لمعاملة سيئة واعتداءات تسببت في بعض الأحيان بفقدان أطرافهم.

وتشير التقارير إلى أن العديد من المهاجرين تعرضوا لإصابات شديدة أثناء محاولة تسللهم من المكسيك إلى أمريكا داخل قطار البضائع المسمى بالوحش، وفقد العديد منهم أحد أطرافهم خلال هذه الرحلة الخطرة، كما تعرض آخرون لكسور وإصابات لدى قفزهم من القطار عند مواجهة شرطة الهجرة.

وتناولت صور فروليلي مجموعة قصص لأطفال وبالغين، كانوا ضحايا محاولة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحرص على إظهار إصاباتهم بشكل واضح، عن طريق إضافة خلفية سوداء لكل صورة.





وحمل بعض هؤلاء المهاجرين لافتات، كتبوا عليها عبارات تبين ما تعرضوا له أثناء رحلة الموت إلى أمريكا، كما وجه البعض نداءات إلى أشخاص لا يزالون في عداد المفقودين بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وتظهر إحدى الصور الندوب على ذراع سيدة بعد محاولة هربها من مغتصبها، كما تظهر صور أخرى رجالاً ونساء على كراسي متحركة، وآخرون اضطروا إلى استخدام أطراف صناعية بدل التي خسروها في الرحلة.

















بالصور .. أغرب فروع "ماكدونالدز" حول العالم

نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية تقريرًا مصورًا عن سلسلة مطاعم "ماكدونالدز"، التي تخدم نحو 68 مليون عميل يوميًا في 119 دولة في العالم، حيث ألقت الصحيفة الضوء في تقريرها على عدد من فروع "ماكدونالدز" الموجودة في مواقع غريبة في العالم، على النحو التالي:


فرع خليج "جوانتنامو" في كوبا: ويبعد هذا الفرع بضعة أميال فحسب عن معسكر الاعتقال الشهير "جوانتنامو"، ويعد هذا الفرع المدخل الوحيد إلى المعسكر ، وتحيط به الأسلاك الشائكة، ولا يرتاده الكثيرون، رغم أنه الفرع الوحيد في "كوبا".


فرع في مدينة "براي" في "أيرلندا": وجاء هذا الفرع في مدينة "براي" في "أيرلندا" في المركز الخامس، كواحد من أجمل فروع "ماكدونالدز" حول العالم، حسب تقييم قامت به صحيفة “USA Today”، ويقع هذا الفرع في مبنى يرجع تاريخه إلى القرن التاسع عشر، وانتقل "ماكدونالدز" إلى هذا المبنى عام 1997، ويقع المطعم أسفل حجرات المبنى العلوية، والتي تضم مقر مجلس مدينة "براي"، ويزور هذا الفرع رواد من جميع أنحاء العالم.


فرع "روزويل" في "نيو مكسيكو": وصُمم هذا الفرع على هيئة سفينة فضاء، ولم يأت هذا التصميم مصادفة، إذ إنه يقع بالمدينة التي اكتسبت شهرتها عام 1947، بعدما زُعم وقوع طبق طائر فيها، وهو السبب وراء استقطاب المدينة لعدد كبير من الزائرين من جميع أنحاء العالم.


فرع "فريبورت" في ولاية "مين" بالولايات المتحدة الأمريكية: ويتخذ هذا الفرع مقره من بيت قديم لقبطان بحري يعود تاريخه إلى عام 1850، ويتميز هذا الفرع بمدخل كبير يمكن الرواد من تناول طعامهم في الهواء الطلق.


فرع "ملبورن" باستراليا: ويتخذ "ماكدونالدز" موقعه في مدينة "ملبورن" من مبنى كان فندقًا في تلك المدينة، في ثلاثينيات القرن الماضي، واحتفظ المطعم بتصميمه القديم، وهو يقدم الطعام في حجرة طعام كلاسيكية على أضواء النيون، ويشتهر هذا الفرع بين الأستراليين بسبب تصميمه الغريب.


فرع "كريستيانساند" بالنرويج: ويقع هذا الفرع في مبنى كان لمصرف سابقًا، ولا يزال المطعم محتفظًا بهيئته القديمة حتى الآن.


فرع مدينة "سيدونا" بـولاية "أريزونا": ويختلف هذا الفرع عن باقي الفروع، حيث تتخذ علامته التجارية اللون الأزرق، على غير العادة، لتنسجم مع الطبيعة والصخور الحمراء حول المطعم، مما يجعل من الصعب التعرف عليه.


فرع "نيوهايد" في "نيويورك": واشترت شركة "ماكدونالدز" هذا الفرع عام 1985، وكان من المقرر هدمه، لكن النشطاء المحليين تصدوا للفكرة، نظرًا لعراقة القصر الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، فبقي القصر كعلامة مميزة، واتخذ المطعم منه مقرًا ساحرًا مختلفًا عن باقي الفروع الأخرى.


فرع مدينة "براغ" بالعاصمة التشيكية: ويقع هذا الفرع، الذي يشٌكل رمزًا للرأسمالية الأمريكية، خارج متحف الشيوعية في مدينة "براغ".


فرع مدينة "دالاس" في ولاية "تكساس" الأمريكية: ويلفت تصميم الفرع الأنظار إليه، حيث إنه مُصمم على شكل علبة وجبة "هابي ميل" الشهيرة، ليستقطب الزبائن.





عائلة أمريكية تبني حمام سباحة بتكلفة 2 مليون دولار -

تكلفت عائلة أمريكية من مدينة "سبرينغفيلد" في ولاية "يوتا" الأمريكية، 2 مليون دولار، لبناء حمام سباحة تحيطه جبال صناعية، ونهر للألعاب المائية على مساحة 91 مترًا، وذلك أمام منزلهم.


ويعد حمام السباحة واحدًا من أكبر حمامات السباحة في ولاية "يوتا"، حيث تبلغ مساحته 42 مترًا، كما يحتوي على 5 شلالات صناعية، يبلغ ارتفاع أعلى شلال فيها 6 أمتار، وتستهلك 3 آلاف جالون من المياه في الدقيقة، هذا بالإضافة إلى زلاجة مائية داخل الجبال، ومخرجها في قلب المياه، يبلغ ارتفاعها 18 مترًا.


كما وتحوي الجبال الصناعية المحيطة بحمام السباحة، والمصنوعة من الخرسانة، العديد من وسائل الراحة العصرية داخلها، بما في ذلك غرف لتغيير الملابس وحمامات ومطبخ.





ويبلغ حمام السباحة 7أمتار عمقًا، وهو ما يكفي لممارسة رياضة الغوص تحت الماء، غير أنه على من يرغب في ذلك أن يكون حاملًا لشهادة معتمدة في الغوص.





وكانت قناة "Animal planet" الأمريكية، قد نشرت مقطع فيديو عن حمام السباحة الفريد من نوعه تحت عنوان "The Pool Master" أو "أفضل حمام سباحة"، لكنها لم تذكر اسم العائلة المحظوظة التي تمتلك هذا الحمام.