الجمعة، 9 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية




الملك وأوباما يبحثان في اتصال هاتفي الأوضاع الإقليمية والدولية


واس- الرياض: 
هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة لولاية ثانية .
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اليوم بين خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس أوباما تناولا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين واستعرضا مجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية .




الربيعة: نسعى لتقديم الخدمات بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة
الملك يوجِّه بدعم الصحة وتخصيص أراضٍ لمشاريعها في جدة والطائف

واس- الرياض:
وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، بدعم وزارة الصحة وتخصيص مجموعةٍ من الأراضي لإقامة وتوسعة عددٍ من المرافق الصحية التابعة للوزارة بمساحاتٍ تقدر بنحو 4.509.300 مليون متر مربع.

أعلن ذلك وزير الصحة، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، وقال "إن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وجّه بنزع ملكية الأرض المجاورة لمستشفى الملك فيصل بالطائف (برج النساء والولادة) من الجهة الشرقية بمساحة 300.000 ألف متر مربع؛ لإقامة مستشفى الأطفال واكتمال أجزاء المدينة الطبية، وكذلك تخصيص الأراضي الواقعة في سيسد بالقرب من جامعة الطائف بمساحة 4.000.000 ملايين متر مربع لإقامة مستشفيات الصحة النفسية والإدمان ومستشفى عام".

وأضاف أنه "وجّه - حفظه الله - بنزع ملكية الأراضي المجاورة لمستشفى شمال جدة بمساحة (116.000) ألف متر مربع لإقامة مستشفى الولادة والأطفال بسعة (400) سرير، وكذلك ضم الأراضي المخصّصة كمواقف والمحيطة بمستشفى العيون بجدة لإنشاء برج طبي سعة (200) سرير، وبمساحة 9600 متر مربع، ونزع ملكية الأراضي المجاورة لها بمساحة 3200 متر مربع وما عليها من منشآت لإقامة المشروع، إضافة إلى البدء بإجراءات توسعة مستشفى الملك فهد بجدة، ونزع ملكية الأراضي الواقعة في الجهات الشمالية والغربية والجنوبية من المستشفى بمساحة إجمالية قدرها (80.500) متر مربع".

وواصل وزير الصحة قائلاً: "إن هذه التوجيهات الكريمة تأتي امتداداً لما سبق من أوامر سامية بتخصيص ونزع ملكيات أراضٍ لصالح مشاريع وزارة الصحة، كما أنها تجسّد اهتمام المقام السامي ودعمه غير المحدود 
للقطاع الصحي، ولا أدل على ذلك من تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعايته حفل تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من مشاريع وزارة الصحة بتكلفة تجاوزت 12 مليار ريال".

وأكد الوزير أن توجيهات الملك المفدى وكلماته الضافية لمنسوبي وزارة الصحة كان لها الأثر الجميل في نفوس منسوبي الوزارة كافة. وبين أن وزارة الصحة وبتوجيهٍ من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ـ، حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات الصحية بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة وسهولة الوصول للخدمة، بإذن الله تعالى، كما أنها تسعى جاهدة لتحقيق ذلك، وقال: "إننا سوف نجني ثمار هذه المشاريع خلال السنوات القليلة القادمة بتوفيق الله تعالى".

ورفع الدكتور الربيعة باسمه واسم جميع منسوبي وزارة الصحة ومنسوبي القطاع الصحي الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، على ما يلقاه القطاع الصحي من دعمٍ واهتمامٍ ورعايةٍ كريمةٍ ستنعكس - بإذن الله - على الخدمات الصحية وبما يحقق تطلعات المواطنين ويلبي احتياجاتهم الصحية، ويصل بالخدمات الصحية إلى الأهداف المرجوة إن شاء الله تعالى.




نقل تعازي القيادة لأسرتي الشهيدين الحمندي وآل منيع وأشاد بهما
وزير الداخلية يوجه بتعيين زوجة الشهيد الحمندي معلمة في أقرب مدرسة لمنزلها

وزير الداخلية يحتضن «رونق» ويحمل «رحيق» ابنتي الشهيد فهد الحمندي خلال زيارته جازان أمس (تصوير: أحمد السبعي)

أكد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حرص القيادة الرشيدة ومتابعتها الدائمة لكل ما يهم أبناءها المواطنين بمن فيهم ذوو وأسر شهداء الواجب. جاء ذلك لدى قيامه أمس بنقل تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين لذوي شهيدي الواجب الجندي أول فهد بن حسين فهد الحمندي والجندي أول محمد بن حسن علي منيع، من منسوبي حرس الحدود، اللذين توفيا يوم الإثنين الماضي أثناء تأديتهما عملهما في دورية لحرس الحدود في محافظة شرورة بمنطقة نجران. والتقى الوزير في مقر قيادة حرس الحدود بجازان أمس بذوي شهيدي الواجب حيث نقل لهم تعازي القيادة الرشيدة في وفاة الجنديين اللذين استشهدا وهما يقدمان واجب الدفاع عن الدين ثم المليك والوطن، معرباً عن شرف وفخر الجميع بما قاما به وما يقوم به رجال الأمن في مختلف القطاعات من مهام وأعمال للدفاع عن الوطن وحماية حدوده. سائلا الله تعالى أن يتغمد شهيدي الواجب بمغفرته ورحمته ويلهم أهلهما وذويهما الصبر والسلوان.
من جانبهم عبر ذوو الشهيدين عن شكرهم وتقديرهم لولاة الأمر على ما يولونه من رعاية واهتمام ومشاركة دائمة للمواطنين في مختلف المواقف والظروف، ولسموه على مشاركته وتعازيه لهم، مؤكدين أن أبناءهم ودماءهم فداء للوطن، ومجيء سموه لنقل تعازي القيادة فخر واعتزاز لهم سائلين الله تعالى ألا يري الجميع أي مكروه. وقد غادر وزير الداخلية مساء أمس منطقة جازان حيث كان في وداعه لدى مغادرته مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد ورئيس محاكم المنطقة الشيخ علي بن جدة منقري ووكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية سلطان بن أحمد السديري وأمين منطقة جازان المهندس عبدالله بن محمد القرني.
من جانبها أوضحت زوجة الشهيد فهد الحمندي لـ «الشرق»، أن وزير الداخلية وجه بتعيينها معلمة في أقرب مدرسة من منزلها. ورفعت شكرها للوزير على هذه اللفتة الإنسانية غير المستغربة منه.

وزير الداخلية يقبل ‘رونق’ ويحمل رحيق ابنتا الشهيد فهد الحمندي (تصوير: أحمد السبعي)

الأمير محمد بن نايف يتحدث مع والد الشهيد محمد بن حسن علي منيع






لجان المدينة المنورة تقدم الخدمات للحجاج القادمين لها

 
الأمير عبدالعزيز بن ماجد

المدينة المنورة - سالم الاحمدي

يتابع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة مواصلة كافة القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة المنورة أعمالها لموسم ما بعد الحج لهذا العام 1433ه ، حيث تقوم كافة الجهات المعنية بتقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وعلى مدار الساعة .

وقد أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة يوم الثلاثاء الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال / 30654 / حاجاً وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة / 637 / حاجا.

بينما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة / 32517 / حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة / 1017 / حاجاً وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة / 31495 / حاجاً.

وأبرز التقرير نسبة الحجاج من حيث جنسياتهم حيث بلغت الجنسية الأكثر تواجداً بالمدينة المنورة هي الجنسية المصرية بواقع / 17174 / حاجاً ويليها الجنسية التركية بواقع / 2451 / حاجاً ثم الجنسية الأردنية بواقع / 2242 / حاجاً.





مسؤولون وضباط لـ الشرق: خبرته وإنجازاته في عهد والده ستحقق نجاحه
محمد بن نايف.. خريج سياسة وقاهر الإرهاب.. يواصل الليل بالنهار لإرساء قواعد الأمن في البلاد


٢٠١٢/١١/٩



الفريق ناصر العرفج

يحمل وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف في حقيبته الخاصة العديد من الملفات الأمنية والإدارية المهمة التي يسعى من خلالها لتأكيد ما تميزت به المملكة على الصعيد العالمي من انتشار واسع للأمن والأمان، وقوة وريادة في محاربة التطرف والإرهاب، وعقلانية واتزان في التعامل مع أرباب الفكر الضال، ولين وإنسانية في إعادة المتطرفين لجادة الصواب، فضلا عن الاستمرار في دعم فروع الوزارة وإداراتها بكافة المتطلبات التي من شأنها تسهيل الإجراءات وتنفيذ المعاملات الخاصة بالمواطنين والمقيمين في المملكة.

ويعد الأمير محمد بن نايف الحاصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من الولايات المتحدة أحد أبناء الداخلية وطالباً في مدرسة والده عرين الأمن الأول، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز «رحمه الله»، وذلك منذ توليه لحقيبة الشؤون الأمنية مساعداً لوالده في منتصف عام (1425هـ)، حيث ظل الأمير محمد ملازماً لأبيه في تلك الفترة حتى وصل لقيادة دفة الوزارة، ليستفيد خلالها ويستعين بخبرات الفقيد وتجاربه التي امتدت لما يقارب أربعة عقود، أجمع خلالها قادة العالم وساستهم وخبراؤهم الأمنيون على حنكته وسياسته ونجاحاته في طرد فلول تنظيم القاعدة الإرهابي ومحاربة الفكر الضال حتى حقق ما تشهده المملكة الآن من أمن وأمان.

وعرف عن الأمير محمد بن نايف في وزارة الداخلية منذ ثماني سنوات وجوده الدائم في مكتبه، ومتابعته الدقيقة لكافة الأحداث، وصدور توجيهاته للضباط والأفراد سواء داخل المدن، أو أطرافها، وأيضا على حدود المملكة الشاسعة، وذلك حتى أوقات متأخرة من الليل، وعلق على ذلك أمين مجلس الخدمة العسكرية السابق الفريق ناصر العرفج بقوله «عرف عن وزير الداخلية مواصلته للعمل ليلا ونهارا دون كلل أو ملل، ونعلم أنه لا يخلد للراحة والنوم سوى ساعات قليلة لا تتجاوز خمس ساعات يوميا»، مشيدا بإمكانياته وباعه الطويل في هذا المجال، فضلا عن الإنجازات الذي حققها.
اللواء سعود الأحمدي

وفي الوقت ذاته يحرص على تدريب وتنمية مهارات منسوبي وزارة الداخلية على الجانبين العسكري والمدني وتطوير كفاءاتهم؛ حيث يشرف بنفسه على عمليات تدريب وتخريج المتدربين من مختلف الإدارات الأمنية التابعة للوزارة، وأوضح مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي أن وزير الداخلية شديد الحرص على تأهيل الضباط والأفراد سواء من خلال الدورات الداخلية، أو الابتعاث الخارجي، منوها بأنه دائما ما يؤكد على ذلك ضمن الخطط التطويرية لمنسوبي الأمن العام وغيرها من الإدارات الأخرى التابعة للوزارة. كما شاركه الحديث قائد طيران الأمن اللواء الطيار محمد الحربي بقوله «هو رجل تطوير طيران الأمن الحديث، فهو الذي تبنى مشروعاً عظيماً تمثل في استقطاب أفضل الكوادر وتدريبهم في أفضل الأكاديميات المتخصصة على مستوى العالم، وتحديث أسطول طيران الأمن تحديثاً شاملاً باستقطاب أفضل أنواع الطائرات العمودية التي قلَّ نظيرها في الكثير من الدول، وكذلك تحديث البنية التحتية لقواعد طيران الأمن في المناطق».

وفي الجانب الأمني سطر الأمير محمد بن نايف اسمه بين أفضل القادة الأمنيين في العالم بماء الذهب بعد توليه لملف مكافحة الإرهاب؛ حيث قاد بنفسه الجهود الأمنية السعودية في محاربة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، منذ عام 2003م وإبان الهجمات الإرهابية المتتالية التي شهدتها عدة مدن في المملكة، وأدى نجاحه إلى حصوله على العديد من الألقاب أبرزها «قاهر الإرهابيين».

اللواء طيار ركن عبدالله السعدون

وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس الشورى اللواء عبدالله السعدون «لم يجد قادة التنظيم الأخطر في العالم سوى التخطيط لمحاولة اغتياله أكثر من مرة، التي فشلت آخرها في عام 2009م، حينما وافق على استقبال أحد المطلوبين الأمنيين الذي زعم نيته للاستسلام بشرط لقائه»، وأضاف أن وزير الداخلية قاد أيضا كافة الجهات الحكومية المعنية والجامعات وغيرها في محاربة الإرهاب بالفكر والتوعية والتوجيه، فضلا عن دعمه للعائدين من الفكر الضال برعايتهم ماديا ومعنويا، وإنشاء مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة الذي قدم دورا فاعلا وكبيرا في تصحيح الأفكار لتلك الفئة.

د. تنيضب الفايدي

أما في عمله المتعلق بأعمال الحج، فقال الباحث والمؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي «برؤيته وخبرته الميدانية نجح في توفير جوٍّ آمن لكل حاج أو زائر في مكة المكرمة والمدينة المنورة حتى يعودوا إلى بلادهم بعد أداء فرائضهم في أمن وأمان ويسر وسهولة، مبدياً آماله وأمنياته بتوظيف خبرته الطويلة وبصيرته الفائقة وحنكته السياسية ولاسيما في المجال الأمني لمواصلة قوة أمن هذه البلاد.





صحة المدينة : تختتم أنشطة التدريب لهذا العام بدورة الإعداد للشهادة المهنية في جودة الرعاية الصحية


11-08-2012 01:08 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

اختتمت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة التدريب والإبتعاث مساء اليوم الأربعاء الموافق 22/12/1433هـ فعاليات الدورات والأنشطة التدريبية من البند المخصص لإقامة الدورات من الميزانية العامة للمنطقة للعام المالي الحالي وذلك برعاية مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي بالمركز الثقافي بمستشفى الملك فهد والتي تأتي في إطار سعي صحة المدينة المنورة نحو تطوير منسوبيها وتأهيلهم بالدورات التدريبية والمهارات التي يحتاجون إليها في مجال الجودة وسلامة المرضى وقد القى مدير إدارة التدريب والإبتعاث بصحة المدينة المنورة الأستاذ عبدا لله بن عبيد الرفيعي كلمة قال فيها إن وزارة الصحة ممثلة بالإدارة العامة للتدريب والابتعاث قامت بتوفير الموارد المالية والدعم والمساندة اللازمة لنجاح البرامج التدريبية حيث بلغ عدد الدورات 26 ستة وعشرون دورة إدارية وطبية وفنية متخصصة وبلغ إجمالي عدد المشاركين بتلك الدورات 2038 مشارك ومشاركة من العاملين بالشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بزيادة عن العدد المستهدف بنسبة 112% كذلك تم تخفيض تكلفة التدريب بنسبة 50% وذلك نتيجة لاستخدام تقنية النقل المباشر لعدد 9 دورات تخصصية لمحافظة ينبع وتم اعتماد 215 ساعة تدريبيه لتلك الدورات من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وقد كان لمتابعة ودعم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدا لله بن علي الطائفي وإشراف سعادة الدكتور هيثم بن جميل الطيب مساعد المدير العام للتخطيط والتدريب الأثر الأكبر في إنجاح تلك البرامج وقدم شكره للمشاركين بتلك الدورات من العاملين بالمنطقة ، ثم ألقى مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي كلمة قال فيها الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد : جمعنا الكريم يسرني ومن خلال هذا المنبر أن أقدم شكري وامتناني لتلك الجهود المبذولة والمميزة من اجل الوصول إلى خدمة صحية مميزة في منطقتنا الحبيبة مدينة المصطفي صلى الله علية وسلم ونتمنى أن يكون هذا الجهد متواصلا لتقديم هذه الخدمة بأفضل صورة وكما تعلمون بأن التحول الذي تسعى له الوزارة ليس قاصراً على الإمكانات المادية من أجهزة وتقنيات وبرامج وأنظمة، بل يتعداه إلى الجانب البشري والذي يعتبر الأساس في عملية التحول، ويحتاج هذا المجتمع إلى كوادر مؤهله ذات خبرات متميزة يمكن الاستفادة منها لتطوير بيئة العمل ومن ثم استخدامها بطريقة ذكية ومبتكرة، من اجل الوصول إلى منظومة صحية متكاملة ذات جودة عالية.أخيراً اكرر شكري وامتناني لكل من ساهم في نجاح هذه الأنشطة للنهوض بمستوى الخدمات الصحية بالمنطقة. ثم القي مدير القطاع الصحي بمحافظة ينبع الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله صعيدي كلمة عبر النقل المباشر حيث تم تجهيز قاعة المحاضرات في كلا من مستشفى ينبع العام والمركز الثقافي في المدينة المنورة بالأجهزة الناقلة وأجهزة النت عالية السرعة المتخصصة بالنقل المباشر قدم من خلالها شكرة لمدير عام الشئون الصحية على دعمه للجميع البرامج والأنشطة التدريبة لرفع كفائة العاملين بالقطاع الصحي ، ثم قام مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدا لله بن علي الطائفي وبحضور القيادات الصحية بالمنطقة بتسليم الشهادات لحضور الدورة الخاصة بإعداد الشهادة المهنية في جودة الرعاية الصحية) (CPHQ). وتم أيضا وبواسطة النقل المباشر بث تسليم الشهادات للمشاركين بمحافظة ينبع من قبل سعادة مدير القطاع الصحي بمحافظة ينبع سعادة الدكتور عبدا لرحمن صعيدي .





علمي : قروض تصل إلى 200 ألف ريال لتمويل مشروعات الخريجين
توفير 210 فرص تدريبية لنزلاء السجون في المدينة المنورة

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة تصوير: علي الشهراني
الجمعة 09/11/2012
قال المهندس عبدالله بن عبدالسلام علمي مدير المعهد الصناعي الثانوي الثاني بالمدينة المنورة : إن معهد ريادة الأعمال وهو شراكة ما بين الصندوق وما بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يقوم بتمويل الخريجين الذين لديهم رغبة بعمل مشروع خاص ، حيث يتم تمويلهم بقروض تصل إلى 200 ألف بدون فوائد كذلك إعطاءهم دورات ومتابعتهم بعد فتح المشروع حتى يتأكدوا من أن الخريج نجح بمشروعه طبعا إذا وجدنا الشاب المتدرب جادًا بأنه بعد تخرجه سوف يتوجه لسوق العمل وفتح مشروع تجاري ولديه طموح يتم عمل الإجراءت اللازمة والموافقة على منحه القرض.
واوضح أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمعهد المهني وفرت إمكانيات كبيرة داخل الأقسام من أحدث الأجهزة بتجهيزات غير موجودة بأرقى دول العالم لتهيئة المتدرب وأن المعهد يتسع لـ 540 متدربا ولم يغط الطاقة بالكامل وما زالت لدينا مقاعد شاغرة وعن عزوف أو تدني نسب القبول قال: هو ليس تدنيًا وانما لا يزال هناك حرج لدى البعض ومفهوم مترسخ بأن المهنة عيب وينظر لها نظرة دونية .
وقال ان هناك 4 اقسام بالسجن العام وعدد المتدربين 60 متدربا حاليا والقسم الجديد سوف يوفر 210 فرص تدريبية لنزلاء السجن وقد تم رفع أسماء المتدربين لاعتماد صرف مكافأة التدريب الشهرية أسوة بالمتدربين بالمعهد اعتبارا من شهر شوال الماضي . وهناك مرحلة ثالثة سوف تنفذ عبارة عن ملاعب وصالة متعددة الأغراض وأيضا قسم نظري لدراسات النظرية سوف يأخذ ما يقارب أكثر من 40.000 متر مربع للمشروع. والخريجون من لديهم رغبة بعمل مشروع خاص يتم تمويلهم بقروض تصل إلى 200 الف بدون فوائد .
واضاف انه في العام الماضي تم توجيه المحافظ باعتماد دبلوم الصناعي الثانوي وتم تحويل جميع المعاهد من مهنية صناعية إلى معاهد صناعية ثانوية تمنح درجة الدبلوم. لدينا هنا 11 قسما وهي الحاسب الآلى وقسم النجارة وقسم صيانة الأجهزة السمعية والمرئية وقسم صيانة الآلات المكتبية وقسم الدهان سيارات وقسم سمكرة السيارات وقسم ميكانيكا السيارات بنزين وقسم التبريد والتكييف وقسم تشغيل آلات الانتاج وقسم التمديدات الصحية وقسم الكهرباء الإنشائية. القبول.. عندنا نوعان من القبول الأول قبول الحاصلين على شهادة الصف الأول والثاني ثانوي وعندنا قبول للطلاب الحاصلين على شهادة الكفاءة المتوسطة.
واشار الى ان هنام أربعة أقسام بالسجن العام وعدد المتدربين به حاليا 60 والقسم الجديد طاقته الاستيعابية يسع لـ 210 متدربين والمتدرب بالسجن يتدرب كالمتدرب العادي في المعهد وهذا المعهد تنفذ فيه البرامج كاملة فهناك ورش داخل السجن لديها طاقة انتاجية جيدة ويقدم التدريب لنزلاء أربعة تخصصات وحاليًا تم الانتهاء ولله الحمد من مبنى جديد للمعهد الصناعي بسجن المدينة والآن بطور التجهيز والمعهد سوف يصبح نموذجيًا ومجهزًا بأحدث الأجهزة. وقد صدرت التوجيهات وتم رفع أسماء المتدربين من تاريخ 14 10 1433 لاعتماد صرف مكافأة التدريب الشهرية للسجناء أسوة بالمتدربين بالمعهد.





فرع الجمعية السعودية للإعلام تناقش جسورالتعاون مع الحكومية والخاصة

ابتسام المبارك - المدينة
الجمعة 09/11/2012
عقدت الهيئة الإشرافية لفرع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بمنطقة المدينة المنورة مساء أمس اجتماعا لها لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بإنشاء فرع الجمعية وأنشطتها في المرحلة المقبلة.ورحب المشرف على فرع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عيسى بن محمد القايدي بأعضاء الهيئة الإشرافية والتي تضم نخبة من الإعلاميين والإعلاميات بالمنطقة مشيدًا بما يلقاه الإعلام بالمنطقة من دعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وما تشهده المنطقة من تطور إعلامي على المستويين الأكاديمي والتطبيقي.
وأضاف أنه تم خلال الاجتماع مناقشة احتياجات فرع الجمعية في المرحلة المقبلة لتحقيق أهدافه والبدء بأعماله، وسبل التعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة بما يخدم المنطقة إعلاميًا، والبرنامج الإعلامي والثقافي والعلمي لنشاط فرع الجمعية وتعزيز التواصل مع الإعلاميين والإعلاميات بالمنطقة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية، مع التأكيد على مشاركة فرع الجمعية ومع انطلاقته في مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2003م .





مراجعة المتقدمين لوظائف في "صحة المدينة"



المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-09 12:16 AM 

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، عن تحديد موعد إجراء المقابلات والاختبارات التحريرية للوظائف غير الطبية للذين تم التواصل معهم 

هاتفياً أوعبر الرسائل اعتباراً من السبت المقبل ولمدة ثلاثة أيام.
وأوضح مدير إدارة برامج التشغيل الذاتي بالشؤون الصحية بالمدينة المنورة فؤاد بن أسعد دقل، أن المقابلة الشخصية والاختبارات التحريرية ستكون في تمام الساعة التاسعة صباحاً بقاعة الاجتماعات بمبنى المديرية العامة للشؤون الصحية.





المدينة تشهد حركة كبيرة من زائريها
الحنين إلى عهد المصطفى يدفع زوار طيبة نحو المعالم التاريخية

مصلون يؤدون الصلاة في مسجد «قباء». واس
"الاقتصادية" من الرياض

أول ما يفرغ زوار المدينة المنورة من زيارة المسجد النبوي الشريف، يدفعهم الحنين إلى التاريخ نحو زيارة المواقع التاريخية، وتتحول أحاديثهم في هذه المواقع إلى قصص وحكايات عما كان يجري في مثل هذه الأماكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

ومن بين هذه الأماكن مسجد قباء الذي يشهد توافد أعداد كبيرة من حجاج بيت الله الحرام بعد أن أكرمهم المولى-عز وجل- بأداء الفريضة وزيارة المسجد النبوي الشريف للصلاة فيه والسلام على رسول الهدى -صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله- ومن ثم زيارة المعالم التاريخية التي تزخر بها طيبة الطيبة، حيث يحرص الزوار على زيارة المسجد والصلاة فيه اقتداء بالمصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.

ويعد مسجد قباء الذي يبعد عن المسجد النبوي نحو ثلاثة كيلومترات أول مسجد بُني في الإسلام كما ذكر بالقرآن.

ويقع المسجد في الجزء الجنوبي الغربي من المدينة المنورة، وقد شارك الرسول -صلى الله عليه وسلم- أصحابه في بنائه بنفسه، ثم جدده الخليفة الثالث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وزاد فيه، ولما اعتراه الخراب جدده من بعده الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز عندما كان أميرا على المدينة المنورة، وأقام له المئذنة، وذلك في الفترة من 87-93هـ، وفي سنة 435هـ تم وضع المحراب به.

ثم توالت أعمال التجديد في المسجد عبر التاريخ إلى أن جاء العهد السعودي فصدرت الأوامر بإعادة بنائه وتجديده وفرشه مع الحفاظ على الطراز المعماري الإسلامي الخاص به.

كما أتت عقب ذلك التوسعة التاريخية التي كانت تتويجا لكل ما مضى، فكان هذا البناء الفريد الشامخ الموجود حاليا الذي يحكي بمداد من عز وفخر لكل مرتاديه ومشاهديه مدى اهتمام القيادة الرشيدة ببيوت الله والعناية بها لتصل الطاقة الاستيعابية للمسجد إلى 20 ألف مصل. وقامت وزارة الحج والأوقاف في تلك الفترة بنزع ملكية الأراضي والعقارات المحيطة به، وكلفت أحد أمهر المكاتب الهندسية المتخصصة في العمارة الإسلامية لتصميم المسجد على نسق المسجد القديم تحقيقا لتوجيهات القيادة الرشيدة.

وفي يوم الخميس 8 صفر 1405هـ تم وضع حجر الأساس للبدء في التوسعة التاريخية التي استمرت لمدة سنتين، وفي عام 1407هـ تم الانتهاء من عمارته وافتتاحه.

والمسجد مستطيل الشكل، وقد روعي في تصميمه أن يكون به فناء داخلي يتوسط المسجد تفتح عليه جميع المداخل، وخصص الجزء الشمالي منه مصلى للنساء بمداخل منفصلة وبعيدة عن مداخل الرجال، والمسجد له أربع مآذن وعدد كبير من القباب وملحق به سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة، إضافة إلى وجود العديد من الخدمات الأخرى ومن بينها عدد كبير من دورات المياه والمواضئ الخاصة بالرجال، وتلك المخصصة للنساء، وساحات واسعة لمواقف السيارات، فيما تحيط به بعض المحال التجارية التي تبيع منتجات من أبرزها تمور المدينة المنورة.





مسجد قباء .. "مجمع" حكومي مصغر لخدمة المصلين


حجاج حول مسجد قباء (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-09 12:23 AM 

يحرص ضيوف الرحمن أثناء إقامتهم في المدينة المنورة على زيارة مسجد قباء، الذي ارتبط بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، فيما تجد أن كثيرا من الحجاج والزوار يحرصون على الصلاة فيه عملا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "صلاة في مسجد قباء تعدل عمرة" إلى غير ذلك من الأحاديث المتواترة عن فضل الصلاة في مسجد قباء، ليظل على مر العصور الإسلامية فاتحا أبوابه للحجاج والمعتمرين والزوار.
ودفعت الحظوة التي حظي به مسجد قباء والإقبال الكبير من ضيوف الرحمن والزوار على مدار العام الجهات الخدمية إلى تشكيل هيئات حكومية مصغرة حول المسجد خدمة للمصلين فيه، بدءا من الأجهزة الأمنية والهلال الأحمر وخدمة الإرشاد والتوجية الديني إلى غير ذلك من الخدمات الأخرى.
من جهته، أوضح مدير فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، أن زيارة مسجد قباء والصلاة فيه تعد من أولى الأمنيات للحجاج والمعتمرين والزوار من جميع الجنسيات.
وأشار إلى أن مسجد قباء الذي يبعد عن المسجد النبوي 3 كيلومترات أول مسجد بُني في الإسلام كما ذكر بالقرآن الكريم.
وألمح إلى التوسعة التـاريخيـة التي كانت تتويجا لكل ما مضى، لافتا إلى أن هذا البنـاء الفـريد الشامخ الموجود حالياً يحكي بمداد مـن عز وفخر لكل مرتاديه ومشاهديه مدى اهتمام القيادة الرشيدة ببيوت الله والعنـايـة بها لتصل الطاقة الاستيعابية للمسجد إلى عشرين ألف مصل.
وأفاد بأن وزارة الحج والأوقاف نزعت في تلك الفترة ملكية الأراضي والعقارات المحيطة به وكلفت أحد أمهـر المكاتب الهندسية المتخصصة في العمـارة الإسلامية لتصميم المسجد على نسق المسجد القديم تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة.
وبين أنه في يوم الخميس 8 صفـر 1405 تم وضع حجر الأساس للبدء في التوسعة التاريخـية التي استمرت لمدة سنتين ، وفي عام 1407 تم الانتهاء من عمارته وافتتاحه.





عربات لنقل كبار السن من ذوي الموتى إلى مقبرة البقيع


مهل العوفي (المدينة المنورة)

كشف المهندس يحيى سيف وكيل أمانة المدينة المساعد للخدمات بأن إدارته تعمل على إيجاد إنارة مؤقتة في مكان الدفن ومواقع المعزين في حالة وجود الظلام الدامس في الأجزاء التي لا توجد بها إضاءة من بقيع الغرقد.
وأضاف أن هناك عربات نقل مظللة تنقل كبار السن والمعوقين من ذوي المتوفى من ساحات المسجد النبوي الى مكان الدفن في البقيع وإرجاعهم إلى ساحات الحرم مرة أخرى وهذه العربات المخصصة تقيهم حرارة الشمس الحارقه وقت الصيف.
وكان عدد من أهالى وسكان المدينة المنورة طالبوا بضرورة تطوير بقيع الغرقد وتوفير مزيد من الخدمات التكاملية لتسهيل عملية الدفن وتشييع الجثامين، لافتين في الوقت نفسه إلى ضرورة توفير عربات نقل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ونقلهم من الحرم النبوي الى حيث مقر الدفن والعودة بهم إلى ساحات الحرم النبوي الشريف مرة أخرى.
كما طالب المواطنون بسرعة إنشاء مظلات واقية من أشعة الشمس بممرات البقيع ومنطقة مراسم تقبل العزاء وكذلك توفير الإضاءات اللازمة مساء بالممرات وحول القبر الذي يتم الدفن به نظرا للظلام الدامس الذي قد يؤثر على حرمة المكان. بداية يقول المواطن عبدالله غالي الحسيني انه يدرك من شارك في تشييع أي جثمان في بقيع الغرقد وجود مشقة وذلك لطول المسافة من موضع الصلاة على الجنازة بالمسجد النبوي الشريف إلى بقيع الغرقد، حيث تزيد المسافة عن (300) متر ثم بعد ذلك طول المسافة مرة أخرى داخل البقيع إلى القبر المعد لدفن الميت تبعا للمساحة الشاسعة والممرات المتعرجة الطويلة، خصوصا إذا كان القبر قريبا من الجدار الشرقي مما يدعو الى ضرورة البحث عن حلول جذرية تسهم في التسهيل والتيسير على الناس ومنها نقل الجثمان في عربات ذات مواصفات مناسبة أو وضع النعش على أرجل متحركة تسمح بدفعه بصورة لا تؤثر في سلامة أو كرامة الجثمان.





في تعميم رسمي تم إعتماده
جامعة طيبة تمنع الطالبات "المسترجلات" من دخول الحرم الجامعي


11-08-2012 01:00 PMطيبة اليوم - نوف محمد - المدينة المنورة :

في بادرة لاقت استحسان الجميع ,أصدرت عميدة الدراسات الجامعية في جامعة طيبة الدكتورة بسمة جستنيه قرارًا بمنع دخول الطالبات المسترجلات ( البويات ) داخل الحرم الجامعي ، وذلك في تعميم رسمي تم إعتماده ونشره والعمل عليه بدءاً من تاريخه .

وعبر عدد من الطالبات عن تأييدهن للتعميم الصادر حيث أن ظاهرة ( البويات ) أخذت تتفشى في أوساط الجامعات والمدارس دون مواجهة حقيقية للتصدي لهذه الظاهره . 

تقول الطالبه منال الجهني : " رأيت بعيني تصرفات خادشة للحياء من قبل بعض الطالبات البويات أخجل من ذكرها ، وأخشى أن يحل بنا غضب الله بسببهن ، لذلك كان قرار منعهن بمثابة البلسم ".

وطالبت الطالبه عهود ناجي بالصرامه في تنفيذ التعميم وعدم التساهل فيه مبيّنة أن السلوكيات الخاطئه ( للبويات ) أصبحت تمارس بشكل علني داخل الحرم الجامعي وليس في دورات المياه كما كان يحدث سابقاً الأمر الذي يثير الإشمئزاز على حد تعبيرها .

بدورها وجهت الطالبه بيان محمد الجامعات الأخرى والمدارس بضرورة تبني مثل هذه القرارات بالنظر لإزدياد هذه الظاهره ولكونها ليست محصوره في مكان معين وبالتالي لابد من مشاركة المجتمع ككل لوضع حد لهذه الظاهره الدخيله .





شاحنات تخرق أنظمة ساعات الذروة بالمدينة.. والمرور يتوعد بأقصى العقوبات

شاحنة تدخل وسط المدينة في وقت الذروة (تصوير : محمد زاهد)

٢٠١٢/١١/٩

العقيد عمر النزاوي

توعدت إدارة مرور المدينة المنورة سائقي الشاحنات الذي يخالفون النظام بدخول شوارع وسط المدينة ساعات الذروة بتطبيق أقصى العقوبات عليهم التي لا تقل عن 500 ريال، وذلك بعد أن تصاعدت شكاوى المواطنين من عرقلة تلك الشاحنات حركة السير في أوقات الذروة مما يضطرهم إلى إنفاق وقت طويل للوصول إلى وجهاتهم.
وأكد مدير شعبة السلامة الناطق الإعلامي بمرور المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي لـ”الشرق” تكثف اللوحات التحذيرية على الطرقات المؤدية لوسط المدينة من كافة الجهات، فضلا عن انتشار عديد من الدوريات على تلك المداخل لمراقبة المخالفين وإيقافهم عند تجاوزهم تعليمات المرور بتحديد مواعيد الذروة من السادسة وحتى الثامنة صباحا، ومن الساعة الرابعة عصرا وحتى التاسعة مساء.
من جانبهم قال عدد من المواطنين لـ”الشرق” إن هذه التجاوزات من سائقي الشاحنات يربك الخطط المرورية الموضوعة لتنظيم حركة السير بشكل كبير.
وقال محمد الجابري إن قرار منع دخول الشاحنات وسط المدينة لم يكن اعتباطيا بل يأتي لحماية قائدي المركبات وذويهم ومنعا لوقوع حوادث سير أو كوارث قد تتسبب بها تلك الشاحنات على اختلاف حمولاتها التي يكون بعضها “خطرا جدا”.
ودعا إلى ضرورة تشديد العقوبات على المخالفين بتطبيق العقوبات القصوى الممكنة، مشيرا إلى أهمية مخاطبة شركات المقاولات والخرسانة وغيرها بإلغاء الحوافز والمميزات المضافة لقائدي شاحناتهم والمعمولة لتسريع وتيرة عملية النقل لمشروعاتهم، التي تدفع بعض السائقين إلى تجاوز الأوقات المحددة لدخول وسط المدينة.
كما دعا الجهات المختصة إلى إنشاء مسارات بديلة “طرق رديفة” بالمدن الكبرى للشاحنات والمعدات الثقيلة بالطرق السريعة. مشيرا إلى أن عديدا من الدول المتقدمة تعتمد مثل هذا الأسلوب، منخفض التكاليف، تجنبا لعرقلة حركة المشروعات التنموية التي تشهدها مدنهم الرئيسة.





طوارئ المياه بالمدينة المنورة تتخلى عن مشاكل المواطنين

صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة الى وزارة المياه بالمدينة المنورة سرعة معالجة مشكلة انقطاع المياه في اغلب احياء المدينة المنورة، وطالب سموه الكريم التحقيق في هذه المشكلة التي تضررت منها اغلب الاحياء في المدينة، وهذا التوجيه الكريم من اميرنا المحبوب امير منطقة المدينة المنورة ليس غريبا على سموه الذي يتحسس هم ومشاكل المواطن ويسعى سموه الكريم الى تحقيق تطلعات قائد مسيرتنا المباركة خادم الحرمين الشريفين في ان ينعم ويهنأ المواطن برغد العيش الكريم، لذلك كنا نتوقع من وزارة المياه بالمدينة المنورة ان تتفاعل مع هذا التوجيه الكريم من سمو امير منطقة المدينة، وتسعى الى معالجة هذه المشكلة وتصدر بيانا يوضح اسباب ازمة المياه التي تشهدها اغلب احياء المدينة المنورة غير ان وزارة المياه بالمدينة المنورة التزمت الصمت نحو هذه المشكلة ولسان حالها يقول ليس لدينا حلول سريعة وانما حلولنا بطيئة اشبه بمشي السلحفاة الى الماء، والسؤال الذي نود طرحه لمدير عام وزارة المياه بمنطقة المدينة المنورة ما هو موقف وزارتكم من ازمة المياه التي تشهدها اغلب احياء المدينة المنورة، ولماذا التزمت وزارة المياه بالمدينة المنورة الصمت نحو هذه المشكلة، ولماذا لم تسع وزارة المياه في المدينة المنورة الى تنظيم عملية توزيع وايتات المياه للاحياء وفق آلية تضمن عدم ظهور ازمة في الحصول على وايت مياه وانتشار السوق السوداء.
كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة ان يقوم بجولة ميدانية للاحياء التي تواجه ازمة مياه ليرى بأم عينيه معاناة السكان مع المياه. كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه ان يتابع البلاغات التي ترد الى قسم الطوارئ يوميا عن مشكلة انقطاع المياه ومشكلة الحصول على وايت مياه، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة ان يوضح لنا اسباب هذه الازمة خاصة وان هناك احياء لديها شبكات مياه حديثة، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة ان يبرز لنا اهم مشاريع المياه الجاري تنفيذها في احياء المدينة المنورة والتي تضمن عدم انقطاع المياه مستقبلا، كنا نتمنى من وزارة المياه بالمدينة المنورة ان تحقق في هذه المشكلة بشكل سريع قبل ان تتفاقم يوما بعد يوم، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة ان يراقب اداء الموظفين في قسم الطوارئ، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة يكلف فرقا ميدانية لخدمة المواطنين تتولى معالجة مشكلة انقطاع المياه سريعا، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة ان يستمع الى مشاكل المواطنين حول ازمة انقطاع المياه، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه ان يقوم بجولة داخل اشياب المياه ليرى كيف تتم عملية توزيع الوايتات والطوابير الموجودة للحصول على وايت ماء، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة ايجاد تنسيق وتعاون ما بين وزارة المياه بالمدينة المنورة وعمداء الاحياء في الابلاغ عن اعطال المياه وعملية توزيع وايتات المياه داخل الاحياء، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة تخصيص خط ساخن لاستقبال مشاكل المواطنين مع المياه، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه مراقبة الفرق الميدانية التي تقوم بالكشف عن تسربات المياه، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة ان يكون هناك عدلا في توزيع المياه للاحياء بحيث يكون التوزيع متساوي بين الاحياء، كنا نتمنى من مدير عام وزارة المياه بالمدينة المنورة القيام بجولات ميدانية داخل اقسام الوزارة خاصة اقسام خدمات العملاء. واخيرا هل يعلم مدير عام وزارة المياه بأن هناك بلاغات لها شهر وشهر ونصف ولم يتم فيها شيء.
ختاماً ما هو موقف هيئة مكافحة الفساد من ازمة انقطاع المياه بالمدينة المنورة وعموم مناطق المملكة وهشاشة مشروعات المياه التي تنفذ تحية لوزارة المياه والكهرباء على جهودها في خدمة الوطن والمواطن.





خادمة تدفع زوجة لطلب الطلاق

سماح ياسين (المدينة المنورة)

تسببت خادمة بالمدينة المنورة في انهيار أسرة ودفعت الزوجة إلى طلب الطلاق. وكانت الزوجة قد أصيبت بانهيار عصبي وأدخلت المستشفى بعد أن دخل الشك إلى قلبها بأن زوجها على علاقة بالخادمة التي لا تمتلك شيئا من مقومات الجمال. 
القصة كما روتها (آلاء) وهي موظفة بأحد القطاعات الحكومية، أنها اتصلت على زوجها قبل انتهاء الدوام فوجدته في المنزل، وعندما سألته عن أسباب خروجه من عمله مبكرا أجابها بأنه شعر بصداع فاستأذن، وعند عودتها إلى المنزل، شاهدت ما كانت تخشاه فأغمي عليها ولم تفق إلا وهي في المستشفى.
فما كان من الزوجة المقهورة إلا أن طلبت الطلاق من زوجها المريض بـ«حب القباحة» - على حد تعبيرها.





المدينة المنورة: ضبط أدوية منتهية الصلاحية في مستشفى الملك فهد

أخبار 09/11/2012
كشف مفتشين على صيدلية مستشفى الملك فهد الداخلية والخارجية في المدينة المنورة عن وجود أدوية منتهية الصلاحية بكميات كبيرة لم يتم إتلافها من الصيدلية بالرغم من انتهاء تاريخ صلاحيتها، الذي تراوح بين شهري مارس وسبتمبر من العام الحالي 2012.

وكانت وزارة الصحة بدأت التحقيق في إتلاف صحة المدينة لـ57 ألف عبوة أنسولين تقدر قيمتها بحوالي 969 ألف ريال، فيما التزمت الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الصمت حيال هذه القضية وذلك وفقاً لما أوردته "الشرق".






معلم ثالث في حال حرجة بالمستشفى ورابع نجا لعدم مرافقتهم
مصرع معلمَيْن وطالبَيْن في حادث مروري على طريق مهد الذهب

فهد المنجومي - سبق - مكه المكرمة:
 توفِّي معلمان بمدرستَيْ أبو بكر الصديق والإمام الشاطبي بمجمع الغاشية التابع لمحافظة مهد الذهب شمال مكة، إضافة إلى طالب وشقيقته الطالبة، في حادث مروري على طريق مهد الذهب عند مدخل قرية مسيحة بمركز مدركة التابع لمحافظة الجموم، عقب انتهاء الدوام المدرسي أول من أمس الأربعاء.


وكان المعلمان في طريقهما عائدين لمنزليهما بمكة المكرمة، برفقة ثالث في سيارة كلزلر؛ فاعترضتهم سيارة هايلكس يقودها طالب وبجواره شقيقته الطالبة، كانا عائدين أيضاً بعد انتهاء يومهما الدراسي.

وتُوفِّي من جراء الحادث المعلمان عبد الله الحربي وعبدالعزيز البشري في الموقع، في حين نُقل المعلِّم فيصل المعبدي، الذي كانت إصابته بليغة، إلى مستشفى حراء العام، ولا يزال بقسم العناية المركزة، وفي غيبوبة تامة تحت العناية الطبية.

يُذكر أن المعلم الحربي حديث التعيين، ولم يمضِ على زواجه سوى شهر؛ حيث إن زواجه كان في أواخر ذي القعدة الماضي.


وأكد بعض المعلمين والمعلمات بالمنطقة أن هذه الطرق تفتقر إلى أبسط الخدمات الإسعافية واللوحات الإرشادية؛ ما تسبب في كثير من الحوادث، إضافة إلى وجود جِمال سائبة، تحصد العديد من الأرواح.


وقد تواصلت "سبق" مع المعلم رائد كنتاب، الذي أنقذته العناية الإلهية من الحادث الأليم؛ حيث كان يداوم مع زملائه المعلمين يومياً من مكة، وقال إنه في هذا اليوم اتفق مع المعلمين المتوفين على أن يذهب بسيارته الخاصة؛ لتأخره في الصباح.


وأضاف بأن زملاءه ذهبوا قبله "وتقابلنا في المدرسة، وعند نهاية الدوام خرجتُ قبل زملائي المعلمين - رحمهم الله - وتوجهت إلى مكة، وبعد وصولي سمعت بخبر الحادث، الذي نزل عليّ كالصاعقة، ولم أصدق ما حدث، حتى تأكدت بنفسي، والحمد لله على كل حال".

وتابع: "يعلم الله بنفسياتنا، ونسأل الله أن يتغمدهم برحمته، ويجبر أهلهم. إنا لله وإنا إليه راجعون".






الشرطة عثرت على سيارته في شارع بعيد عن موقع الحادث
أسرة القتيل العمري: جثمانه يصل فجر اليوم إلى المدينة وسيدفن في بقيع الغرقد


٢٠١٢/١١/٩

يصل فجر اليوم الجمعة جثمان المبتعث السعودي القتيل سلطان العمري، (30 عاماً)، إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة الدولي على متن رحلة للخطوط السعودية قادمة من أستراليا، ومن المتوقع أن يصلى عليه عقب ظهر اليوم في المسجد النبوي ويدفن في بقيع الغرقد. وكانت السفارة السعودية في أستراليا أبلغت أسرة القتيل العمري بالعثور على جثته في غابة بمدينة أوستنفيل بولاية كوينزلاند في أستراليا قبل عدت أسابيع متفحمة في موقع تعرض للحرق بالكامل وتم التعرف علي الجثة عن طريق DNA. وكانت الشرطة الأسترالية عثرت على الجثة بعد تكثيف البحث، حيث تبين أنها للمفقود سلطان العمري وأبلغت السفارة السعودية بوفاته التي بدورها أبلغت أسرته. وتمكنت الشرطة أمس الأول من العثور على سيارة القتيل وهي من نوع تويوتا أفالون موديل 2000 حيث وجدت متوقفة في شارع بعيد عن موقع الحادث وقامت الشرطة برفع البصمات والأدلة الموجودة في الموقع والتحقيق فيها.
وعبّرت أسرة القتيل لـ «الشرق» عن حزنها الشديد لفقده، مشيرة إلى أنها ستتابع القضية التي مازال الغموض يكتنفها خصوصا أن «سلطان» لم يحضر إلى المملكة منذ أربع سنوات، وكان يرفض العودة، ولم تشاهده أسرته طوال هذه المدة. وكان القتيل قد غادر السعودية منذ ثماني سنوات بعد حصوله على الثانوية العامة مبتعثاً من قبل الدولة في تخصص الإدارة.





سماء غائمة جزئيا بسحب منخفضة ومتوسطة في الشمال الغربي
الطقس: رياح نشطة تحد من الرؤية الأفقية شمال المملكة


توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم نشاطاً في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال المملكة والأجزاء الشمالية لمنطقة القصيم، في حين تبقى السماء غائمة جزئيا بسحب منخفضة ومتوسطة على اجزاء من شمال غرب المملكة مع فرصة لتكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية تشمل (جازان -عسير-الباحة)تمتد حتى مرتفعات الطائف.
وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15–38 كم/ساعة,وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف,وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج,بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة,وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف,وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
درجات الحرارة:
مكة المكرمة 37
المدينة المنورة 35
الرياض 31
الدمام 35
جدة 35
أبها 23
حائل 30 




قال إنها بدأت بالفعل فى تحسين أدائها داخلياً وخارجياً
الأمير طلال: مصر الدولة الأهم للسعودية بصفة خاصة

أ ش أ - القاهرة:
 أكد الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربى للطفولة والتنمية ورئيس برنامج الخليج العربى الإنمائى "أجفند"، أن مصر الدولة الأهم بالنسبة للعالم العربى عامة وللسعودية بصفة خاصة.

وقال إن مصر والسعودية تربطهما علاقات وثيقة منذ الأزل وأن عودة مصر للصف العربى هى دعم للمنطقة بأكملها , موضحاً أن مصر بعد مضي عام على الثورة المصرية، بدأت بالفعل فى الاستجابة للمطالب بتحسين أدائها في الداخل والخارج.

جاء ذلك فى كلمة للأمير طلال خلال فعاليات الندوة الفكرية بعنوان " مصر: الموقع والدور" بقاعة اجتماعات المجلس العربي بمدينة نصر بالقاهرة بحضور نخبة من السياسيين وأصحاب الفكر والرأى إضافة إلى استضافة المفكر التركى الدكتور سمير صالحة عميد كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة غازى عنتاب باسطنبول التركية والمختص بالشئون العربية.

وطرح الدكتور سمير صالحة رؤيته حول كيفية استعادة مصر لمكانتها العربية والإقليمية، وذلك من منظوره كباحث متخصص فى التحليل السياسى، حيث أكد أن هناك معوقات إستراتيجية وإقليمية تواجه العودة المصرية.

وقال إن المشهد فى مصر، كما نراه فى أنقره، يؤكد أن هناك رغبة حقيقية في إعادة تنظيم الشئون الداخلية السياسية الدستورية الاجتماعية الإنمائية في مصر، موضحا أنه يجب ألا تتحول حالة الاندهاش السياسي القائمة اليوم إلى صدمة تخيب الآمال وتعيد المصريين إلى نقطة البداية.




لجهوده وإسهامه في الحفاظ على الحياة البحرية
"المحيطات الحية" تمنح خالد بن سلطان جائزة بيرسيوس

واس- واشنطن:
 منحت مؤسسة "المحيطات الحية" أمس الخميس الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع ، جائزة بيرسيوس لعام 2012م لجهوده وإسهامه في الحفاظ على الحياة البحرية.

وقال الأمير خالد بن سلطان في بيان عن مؤسسة المحيطات الحية التي مقرها لاندوفر بولاية ماريلاند الأمريكية: "إنه لشرف عظيم أن يعترف بمشاركتي في المحافظة على البيئة البحرية، ومن دواعي سروري أن أكون قادراً على المساهمة على دعم العمل في الحفاظ على المحيطات بطريقة هادفة وملموسة".

وأوضح البيان أنه أنشئ منذ 11 عاماً مؤسسة المحيطات الحية، التي تتألف من مجموعة من العلماء المتخصصين في الحفاظ على محيطات العالم.

ووفقاً للبيان فقد أجرت المؤسسة بحوثاً في البحر الأحمر، وسيشيل وجزر البهاما وجامايكا وكولومبيا، وسانت كيتس، وغالاباغوس، وهي حالياً تقوم برسم الخرائط والمساحة الشعاب المرجانية في بولينيزيا الفرنسية.

وتمنح جائزة بيرسيوس لأصحاب اليخوت الذين أظهروا جهوداً مثالية وإسهاماً نحو الحفاظ على الحياة البحرية.





قال إن إفشاء الأسرار الأمنية والعسكرية خطرٌ عظيمٌ على المسلمين
المفتي : إيواء مَن يحاولون الإخلال بالأمن أو تنظيم الاغتيالات خيانة


حذّر سماحة مفتي عام المملكة, رئيس هيئة كبار العلماء, ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، في خطبة الجمعة اليوم، بجامع الإمام تركي بن عبد الله بمنطقة قصر الحكم بالرياض، من التستر على المجرمين أو إيوائهم أو مَن يحاولون الإخلال بالأمن أو تنظيم الاغتيالات، فإن هذا لا يجوز ويعد خيانة وإعانة لأعداء الإسلام؛ مطالباً بإبلاغ الجهات المختصّة عن هؤلاء لدرء أخطارهم, ومنع وقوع الجرائم, كما حذّر سماحته من الاتصال بالفضائيات المشبوهة التي تشوّه صورة الإسلام والمسلمين وتدعو للفتن وتنشر الفوضى, مؤكداً ضرورة تكاتف الجميع مع القادة وولاة الأمر؛ للحفاظ على الامن والاستقرار, وقال: على المؤمن أن يكون عوناً للحفاظ على الأمن, أمن وطنه وأمته, ومحافظاً على دينه وعقيدته, وواقفاً ضد العابثين والمخربين والمجرمين الذين يحاولون النيل من الأمن أو المساس بالاستقرار.

وخصّص المفتي العام خطبته عن "كتمان السر" وقال: إنه من الأخلاق الحميدة, وإن إفشاء الأسرار فيه خطرٌ عظيمٌ وكبيرٌ على المسلمين, وإن هناك من الأسرار التي يجب على المسلم الاحتفاظ بها لنفسه، مثل أعمال الخير والصدقات وأداء النوافل التي يؤديها ولا يحب أحداً يطلع عليها إلا الله. وحذّر المفتي العام من المجاهرة بالمعاصي أو إفشائها, مؤكداً أن مَن يجاهرون بالمعاصي ويحدثون بها على الملأ لا يخافون الله ولديهم قلة إيمان وقلة حياء ولا يخشون الله, وإن المعصية تحكمت فيهم, كما طالب الزوجين بالحفاظ على الأسرار التي بينهما وعدم البوح بها, وأيضاً عدم التحدث بالرؤى غير المحبوبة التي يراها الشخص, ولا يجب إخبار أحد بها.. أما الرؤى الطيبة الحميدة فيجب التحدث بها, كما يجب عدم التحدث بأسرار المهن التي فيها مصالح المسلمين, وعلى الأطباء الحفاظ على أسرار مرضاهم, وأيضا المفتي إذا استفتى عن مسألة خاصة فلا يجوز الإعلان عنها لآخرين أو التحدث بها لغير أصحاب الشأن بها , وأيضاً على القاضي والمستشار الحفاظ على أسرار المدعين أو المتخاصمين .

وأكد المفتي العام أن أسرار المسلمين وخصوصاً في القضايا الأمنية والأسرار العسكرية لا يجوز إفشاؤها أو التحدث بها؛ لأن في إفشائها أو إذاعتها ضرراً على الوطن والمواطن, وطالب المفتي العام بالإخلاص لله وطلب رضوانه والبُعد عن الرياء، والتقرُّب إلى الله بالنوافل وإخفاء الأعمال الصالحة ابتغاء وجه الله.





اعتبرها تتنافى مع أهداف النظام .. مصدر لـ الاقتصادية :
«الشورى» يصوّت على إلغاء مضاعفة مخالفات «ساهر» الإثنين المقبل

«الشورى» يصوّت على إلغاء مضاعفة مخالفات «ساهر». تصوير: مسفر الدوسري - «الاقتصادية»
عبد الحميد الأنصاري من الرياض

يتحرك مجلس الشورى الإثنين المقبل لإلغاء مضاعفة المخالفات المرورية في نظام ساهر المعمول بها حاليا في السعودية عند تأخر المخالف عن السداد لمدة شهر.

وكشف لـ ''الاقتصادية'' مصدر في المجلس، أن جلسة الإثنين المقبل ستشهد التصويت على إلغاء مضاعفة المخالفات المرورية، مشيرا إلى أن كثيرا من أعضاء المجلس يرون فيها إجحافا بحق المواطن، خاصة أن أهداف النظام المروري ليست مادية وإنما حفاظا على السلامة العامة.

وقال المصدر ''سبق أن نوقش في المجلس إلغاء مضاعفة المخالفات المرورية وسيتم التصويت عليه بشكل نهائي في جلسة الإثنين المقبل، ونأمل أن يتم التصويت لإلغاء مضاعفة مبلغ المخالفة''، معتبرا ''ساهر'' ليس نظاماً مستقلاً بحد ذاته بل هو آلية تنفيذية لتطبيق النظام المروري''. وذكر أنه سيتم طرح تعديل ثلاث مواد من النظام المروري في جلسة الإثنين المقبل، وهي المادة 73، التي اختصت بمضاعفة المخالفة المرورية لحدها الأقصى بعد مضي 30 يوماً من رصدها، إضافة إلى مادتين أخريين هما المادتان (36 و41).

وتختص المادة 36 من نظام المرور باشتراطات الحصول على رخص القيادة التي سيتم تعديل العمل بها، كما سيتم تعديل المادة 41 التي اختصت بصلاحيات رخص القيادة، ونصت حسب لائحة النظام المروري على أن تكون مدة صلاحية رخص القيادة الخاصة ورخص قيادة الدراجات الآلية عشر سنوات، فيما باقي أنواع الرخص خمس سنوات، وسيتم تعديلها لتصبح صلاحية رخص القيادة من سنتين إلى عشر سنوات، إضافة إلى تخفيض الرسوم المقررة عليها لتصبح 20 ريالاً للسنة الواحدة، و200 ريال لعشر سنوات.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

كشف لـ ''الاقتصادية'' مصدر مسؤول في مجلس الشورى أن قبة المجلس ستشهد في جلسة الإثنين المقبل، حسم التصويت على إلغاء مضاعفة المخالفات المرورية في نظام ''ساهر''، التي تصل إلى الحد الأعلى منها بعد مضي 30 يوماً على تسجيلها على المخالف.
وذكر أن المجلس وجد أن في المادة الخاصة بمضاعفة مبلغ المخالفات المرورية ورفعها إلى الحد الأعلى إجحاف بحق المواطنين، ولا سيما أن الهدف من ذلك ليس ماديا بل يقصد به الحفاظ على السلامة العامة، وردع المخالفين للأنظمة المرورية وعدم مماطلتهم في تسديد المخالفات المستحقة عليهم، وقال: ''سبق أن نوقش في المجلس إلغاء مضاعفة المخالفات المرورية وسيتم عرض التصويت عليها بشكل نهائي في جلسة الإثنين المقبل، ونأمل أن يتم التصويت لصالح إلغاء مضاعفة مبلغ المخالفة''، معتبرا ''ساهر'' ليس نظاماً مستقلاً بحد ذاته بل هو آلية تنفيذية لتطبيق النظام المروري''.

وذكر أنه سيتم طرح تعديل ثلاث مواد من النظام المروري في جلسة الإثنين المقبل، وهي المادة الـ73، التي اختصت بمضاعفة المخالفة المرورية لحدها الأقصى بعد مضي 30 يوماً من رصدها، إضافة إلى مادتين أخريين هما المادة (36 و41)، مضيفاً أن مواد النظام المروري بحاجة إلى تعديل في المواد الثلاث بعد عرضها على المجلس، متآملا أن يتم التصويت على إلغاء المادة الـ73.

وقال: ''إن التغيير سنّة الحياة وهو من سنن الله في الكون، والأنظمة هي عبارة عن عمل بشري يعتريه النقص والقصور، لذا فهو قابل للتغيير حسب الحاجة والظروف، وما تقتضيه المصلحة العامة كي يتواءم مع الظروف الحالية''.
 
المواد التي سيناقش تعديلها مجلس الشورى في جلسة الإثنين المقبل. «الاقتصادية»

وأشار المصدر إلى أن النظام المروري بحاجة إلى مراجعته وتنقيح بعض مواده، ومنها المادة التي تنص على مضاعفة العقوبة على المخالف الذي لم يسدد في حينه، لما فيها من إجحاف في حق المواطنين، حيث إن عدم إبلاغ المخالف بوقت رصدها ينتج عنه تضرره، إضافة إلى ضبابية الرؤية حيال بدء سريان المدة المقررة، التي حددت بـ30 يوماً، وهل هي 30 يوما من تسجيل المخالفة أو من الإعلام بها.

وقال: ''إن الإسلام جاء بحفظ الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والمال والعرض، والقصد من ردع المخالفين ليس مادياً، بل الهدف منه الحفاظ على المصلحة العامة وسلامة السائرين في الشوارع، ولا سيما أن الفوضى تعمها بعد أن ارتفعت وفيات ضحايا الحوادث المرورية''.

وتنص المادة الـ73 من لائحة النظام المروري التي سيتم تعديلها على ''أن تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد، يحدد المخالفة والمدة المقررة لدفع قيمتها. وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي. وعلى الإدارة المختصة في حال عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة، وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها''.

فيما تختص المادة الـ36 من نظام المرور باشتراطات الحصول على رخص القيادة التي سيتم تعديل العمل بها، كما سيتم تعديل المادة الـ41 التي اختصت بصلاحيات رخص القيادة، ونصت حسب لائحة النظام المروري على أن تكون مدة صلاحية رخص القيادة الخاصة ورخص قيادة الدراجات الآلية عشر سنوات، فيما بقية أنواع الرخص خمس سنوات، وسيتم تعديلها لتصبح صلاحية رخص القيادة من سنتين إلى عشر سنوات، إضافة إلى تخفيض الرسوم المقررة عليها لتصبح 20 ريالاً للسنة الواحدة، و200 ريال لعشر سنوات.





فقيه: نعتزم مستقبلا مقارنة أجور العمالة الوطنية بالوافدة

 
أكد المهندس عادل فقيه، وزير العمل السعودي أن برنامج "نطاقات الأجور" سيبدأ تطبيقه في شهر ربيع أول من العام المقبل.

ويتطلب البرنامج أن لا يقلّ الأجر الشهري للعمالة الوطنية عن 3000 ريال حتى يتم احتسابهم ضمن نسبة التوطين بشكل كامل .

وأوضح وزير العمل أنه سيلي هذه الخطوة مرحلة أخرى تتم فيها مقارنة أجور العمالة الوطنية بنظرائهم من العمالة الوافدة وأخذ ذلك بالإعتبار أيضا في نطاقات.

من جانب آخر قال فقيه أن صندوق الموارد البشرية مستعد لدعم السعوديين في الكيانات الصغيرة، مشيرا إلى أن الدعم سيضم المشمولين أيضاً بالقرار الوزاري الذي يختص بإدراج الكيانات الصغيرة جداً والتي يبلغ إجمالي عدد العاملين فيها تسعة عمال فأقل في برنامج "نطاقات" .

وأكد فقيه على صفحته الشخصية في الفيس بوك أنه بهذا القرار يكون برنامج نطاقات قد شمل جميع المنشآت في القطاع الخاص لأول مرة منذ إطلاقه.





أجبرت ذوي الدخل المحدود على شراء غير النقية
(الشورى) يستفسر من (الإسكان) عن زيادة أسعار المياه في الرياض


رصدت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بمجلس الشورى نشوء سوق سوداء لعمالة وافدة ترفع أسعار مياه الشرب في الرياض، ما أجبر ذوي الدخل المحدود على شراء المياه المخصصة للأعمال الإنشائية.

وتؤكد مصادر أن اللجنة ستقدم توصية جديدة تطالب وزارة المياه والكهرباء وشركة المياه الوطنية بأن تعالج أسباب انقطاعات تدفق المياه بالشبكة العامة التي تستمر أشهراً في بعض أحياء العاصمة، وظهور سوق سوداء تتزعمها العمالة الأجنبية التي تقود ناقلات المياه الزرقاء، ما رفع أسعار المياه إلى مستويات عالية أدت إلى لجوء ذوي الدخل المحدود إلى شراء المياه غير النقية المخصصة للأعمال الإنشائية.

وحدد المجلس الاثنين المقبل موعداً لمناقشة التوصية السابقة بعد الاستماع لتقرير ورد اللجنة على ملاحظات الأعضاء على أداء وزارة المياه والكهرباء ومن ثم التصويت على توصياتها الخمس. حسب (الرياض).





«التمور السعودية» تودع موسمها بارتفاع 20%
السوق تعتمد على «المكنوز».. وتجار يعملون فور انتهاء الإنتاج

تشهد سوق التمور السعودية ارتفاعات في الأسعار لاحت بالأفق فور انتهاء موسم الحصاد (تصوير: خالد الخميس)

الرياض: عبد الإله الشديد 
تتصاعد بشكل عكسي أسعار التمور في السعودية، عندما يقاس موسمها بانخفاض درجات الحرارة، فالعلاقة بينهما متنافرة، نظرا لارتباط موسم التمور بالارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، وبما أن فصل الشتاء قد بدأت نفحاته، فإن موسم التمور قد بدأ أفوله؛ إذ يعيش حاليا أيامه الأخيرة في الإنتاج بعد جني ثمار الموسم الماضي.

وستتحول بضاعة السوق خلال الفترة المقبلة إلى بيع المكنوز من التمور، الذي تم تخزينه عندما كانت السوق تغص بالمنتجات الطازجة، ذات الأسعار المنخفضة، إلا أن توقف الموسم قد حول رياح الأسعار إلى الارتفاع الملحوظ بعد إخراج المحفوظ، الذي تزيد أسعاره كلما زاد هبوب الشتاء، وقدر مهتمون في القطاع نسبة الارتفاع الحالية بأنها تتجاوز 20 في المائة، وأن السوق مرشحة ليصل إلى الضعف كلما ابتعد الموسم.

محمد التميمي الذي يمتلك مزرعة تمد السوق بأطنان من التمور، أوضح أنه وفور دخول الشتاء تبدأ أسعار التمور في التزايد بشكل تصاعدي، حيث إن الفصل البارد يخلف وبشكل مباشر فصل الصيف وهو الموسم الكبير الذي تصل فيه تجارة التمور إلى أوجها، وتزدهر لتمد السوق المحلية وتتجاوزها إلى الإقليمية والعالمية بالأنواع المختلفة، لافتا إلى أن البعض يقوم بتخزين التمور خلال ذروة الإنتاج، لتلافي ارتفاع الأسعار في الفترة التي تلي خراج الثمر.

ويضيف: «بوصف التمور وجبة أساسية تعتمد عليها الموائد السعودية، فإن ضرورة وجودها تجبر المستهلكين على قبول مضاعفات ارتفاع الأسعار، عندما يتوقف النخيل عن الإنتاج، ويبدأ التجار باستخراج المكنوز الذي احتفظوا بكميات منه بطريقة معينة، ليبقى صالحا للاستخدام طوال العام، لضمان إمداد السوق بالثمار طوال العام».

يذكر أن موسم التمور في السعودية، يوفر آلاف الوظائف الوقتية لكثير من الراغبين في العمل في قطاع التمور، الأمر الذي يجعل من موسمه فترة لا تعوض للالتحاق بالعمل في تجارة التمور، كما أن كثيرا من المصانع الكبرى تعرض فرص عمل مؤقتة للراغبين، مما يعني أنها فرصة لا تعوض للراغبين في تحصيل الأرباح بالنسبة للسكان المحليين.

من جانبه، أبان راشد الدوسري الذي يمتلك متجرا لبيع التمور، أن العديد من المحلات تعتمد في تحقيق إيراداتها على المكنوز، الذي يحفظ في مخازن معدة مسبقا للضمد حتى انتهاء الموسم، ومن ثم تعرض للبيع بأسعار مرتفعة، تزيد تدريجيا كلما ابتعد البيع عن الموسم الكبير الذي يتصادف مع فصل الصيف.

ودافع الدوسري عن ارتفاع الأسعار فور انتهاء الموسم، معللا بأن حفظ التمور وفق شروط وأماكن مهيأة عملية مكلفة، تحتاج إلى تغطية نفقاتها ومصروفاتها، إضافة إلى نقص معروض السوق، مقارنة بالطلب الذي يظل ثابتا طوال العام.

وبحسب دراسة أكاديمية سعودية سابقة، قدرت أعداد النخيل في السعودية بأكثر من 23 مليون نخلة تنتج أكثر من 950 ألف طن من التمور سنويا، وهي تشكل عشرة أضعاف استهلاك المملكة من التمور، وتوقعت الدراسة أن يصل عدد النخيل في المملكة إلى 30 مليون نخلة خلال السنوات المقبلة، بعد أن شهد هذا القطاع اهتماما من الدولة، وأن مستقبل التمور في المملكة واعد مع الطلب المتزايد وتطور الصناعات التحويلية.

وفي الشأن ذاته، قدر زيد النفجان، وهو متعامل في قطاع التمور، نسبة الارتفاع الحالي للأسعار بأنها تلامس 20 في المائة، على الرغم من عدم انتهاء الموسم تماما، وأن آخر المحصول لم يعرض للبيع بعد، إلا أنه معدل مرتفع، خصوصا في ظل وفرة إنتاج هذا العام، الذي خفض الأسعار إلى مستويات جيدة، واصفا الموسم الذي يوشك على الانتهاء، بأنه من المواسم الناجحة التي شهدت كثافة في العرض.

وحول توقعاته لمستقبل السوق، كشف النفجان أن الأسعار سترتفع لتصل إلى الضعف كلما تناقصت كميات المخزون، التي بدأت في الانتشار في السوق بشكل كثيف، وأنها ستكون النوع الوحيد خلال الفترة المقبلة، ناصحا المستهلكين بالمسارعة إلى الشراء، وحفظ الثمار بأنفسهم لتلافي ارتفاع محتمل في الأسعار، خلال الفترة المقبلة.

وتعتبر التمور من أكثر الثمرات التي تحرص الحكومة المحلية على الاهتمام بها وتطويرها، وتنظيم المهرجانات الخاصة بها، بوصفها إرثا غذائيا وموروثا ذا قيمة تاريخية. وتشتهر عدة مدن سعودية بإنتاج التمور أهمها القصيم والمدينة المنورة والأحساء وحوطة بني تميم، وتتخصص كل مدينة في إنتاج نوع من التمور يختلف عن إنتاج المدينة الأخرى، مما يجعل تنويع المعروض سمة رئيسية يتميز بها قطاع التمر السعودي.





إنفاق الدول على الغذاء ينخفض 10%
شفافية الأسواق والتنسيق الدولي يخفضان مؤشر أسعار الغذاء العالمي

جزار يرتب أنواعا مختلفة من اللحوم في محله في العاصمة المجرية بوادبست أمس، حيث يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم بسبب ارتفاع أسعار علف الماشية نتيجة الجفاف الذي ضرب العديد من المناطق الزراعية عالميا. رويترز
محمود لعوتة من الرياض

أكد جوزيه غرازيانو، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ''فاو''، أن شفافية الأسواق وتحسن التنسيق الدولي، حالا دون تحليق أسعار الغذاء العالمية، مشيرا إلى تراجع المؤشر العالمي بمقدار 1 في المائة خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. وقال مدير ''فاو'' في أحدث تقرير لمنظمته - حصلت ''الاقتصادية'' على نسخة منه - إن متوسط أسعار المواد الغذائية أقل بـ 8 في المائة من الفترة نفسها من عام 2011، إلا أن المنظمة أشارت إلى أن الأسعار الدولية للمواد الغذائية وأسعار الشحن الأقل، مقرونةً بانخفاض المشتريات من الحبوب، يمكن أن تضغط فاتورة استيراد الغذاء العالمية في عام 2012. وقدرت ''فاو'' الإنفاق العالمي على واردات الغذاء في حدود 1.14 تريليون دولار في عام 2012، أي بمقدار 10 في المائة عن المستوى القياسي للعام الماضي. وبيّن المدير العام للمنظمة أن موجات الجفاف والفيضانات ليست سبباً للأزمة، بل غياب الحوكمة. وقال ''في الساحة الدولية التي تغلُب عليها العولمة، لا يمكن أن يتمتع بلد بمفرده أو إقليم واحد بالأمن الغذائي، والمتعيّن علينا أن نعمل من أجل تدعيم الحوكمة العالمية للأمن الغذائي''. وطبقاً لنشرة ''توقعات الأغذية'' لدى منظمة ''فاو''، فإن موازنة العرض والطلب العالميين للحبوب يتوقّع أن تتأزّم إلى حد بعيد في عام 2012/2013؛ بسبب هبوط محتمل في إنتاج الذرة الصفراء والقمح. ومن المقدّر أن يتراجع الإنتاج العالمي من الحبوب بنسبة 2.7 في المائة مقارنة بمحصول السنة السابقة القياسي، ما سيؤدّي إلى انكماش بمقدار 25 مليون طن في الأرصدة العالمية.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:
تراجع المؤشر العالمي لأسعار الغذاء بمقدار 1 في المائة في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، وللأشهر العشرة الأولى من العام الجاري ظلّ متوسط أسعار المواد الغذائية أقل بمقدار 8 في المائة عن الفترة نفسها في عام 2011. وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أمس، إن أسعار الغذاء العالمية انخفضت قليلا بسبب تراجع أسعار الحبوب والزيوت لكن الأسعار لا تزال قريبة من المستويات التي سجلتها خلال أزمة الغذاء عام 2008. وأوضح تقرير "فاو" الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه أن المؤشر العالمي سجل تراجعاً نقطتين إلى 213 نقطة من مستواه المنقح لشهر أيلول (سبتمبر) الماضي والبالغ 215 نقطة. ويُعزى الهبوط على الأكثر إلى تراجع الأسعار الدولية للحبوب والزيوت والدهون، والذي عوّض وأكثر عن الزيادات في أسعار السكر والألبان. في تلك الأثناء أشارت أمس نشرة "توقعات الأغذية" التي تصدرها المنظمة "فاو" مرتين سنوياً، إلى أن الأسعار الدولية للمواد الغذائية وأسعار الشحن الأقل، مقرونةً بانخفاض المشتريات من الحبوب، يمكن أن تضغط فاتورة استيراد الغذاء العالمية في عام 2012. والمقدّر أن الإنفاق العالمي على واردات الغذاء قد يأتي في حدود 1.14 تريليون دولار في عام 2012، أي بما يقل بمقدار 10 في المائة عن المستوى القياسي للعام الماضي.
 
مزارع يحمل سلة ذرة معد للتجفيف في منطقة جامو الهندية أمس. وقد تواجه الحبوب اختلالا في العرض والطلب بسبب هبوط محتمل في إنتاج الذرة والقمح. رويترز

وقال جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة "فاو": "إن جملة من التدابير والإجراءات حالت رغم تأزّم الأسواق دون أن تحلّق أسعار الغذاء العالمية في الارتفاع مجدداً على النحو الذي شوهد خلال عامي 2007 - 2008 و2009 - 2010. وفي مقدمة تلك التدابير يأتي تحسّن التنسيق الدولي، وشفافية الأسواق بفضل النظام العالمي لمعلومات الأسواق AMIS كوسيلة منعت انتشار حالة من الهلع أو أن تتحول أسوأ موجة جفاف نواجهها منذ عقود إلى أزمة غذائية جديدة كما حدث في الماضي القريب". وأضاف: "إن موجات الجفاف والفيضانات ليست سبباً للأزمة بل هي غياب الحوكمة. ففي الساحة الدولية التي تغلُب عليها العولمة لا يمكن أن يتمتع بلد بمفرده أو إقليم واحد بالأمن الغذائي؛ والمتعيّن علينا أن نعمل من أجل تدعيم الحوكمة العالمية للأمن الغذائي". وطبقاً لنشرة "توقعات الأغذية" لدى منظمة "فاو" فإن موازنة العرض والطلب العالميين للحبوب يتوقّع أن تتأزّم إلى حد بعيد في عام 2012 - 2013 بسبب هبوط محتمل في إنتاج الذرة الصفراء والقمح. والمقدّر أن يتراجع الإنتاج العالمي من الحبوب بنسبة 2.7 في المائة مقارنة بمحصول السنة السابقة القياسي، فيما سيؤدّي إلى انكماش بمقدار 25 مليون طنّ في الأرصدة العالمية. وبينما ظل مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الحبوب أعلى من تشرين الأوّل (أكتوبر) في السنة الماضية بمقدار 12 في المائة، إلا أنه عاود الانخفاض بنسبة 1.2 في المائة عن مستوى أيلول (سبتمبر) الماضي، على الأغلب بسبب الأسعار الأقل قليلاً للقمح والذرة الصفراء. وتعكس أسعار القمح الراهنة نشاطاً تجارياً بطيئاً، بينما سجلت قيمة محاصيل الذرة الصفراء هبوطاً يعود على الأكثر إلى ركود الطلب على الماشية ومنتجاتها وأيضاً الاستهلاك من جانب القطاع الصناعي. وبالنسبة للقمح فالمتوقع أن تهبط التجارة العالمية في عام 2012 - 2013 إلى أقل من ذروة الموسم السابق، في حين ستبقى الأسعار فوق مستويات عام 2011. وبالنسبة إلى الحبوب الخشنة، فالمتوقع أن تظل الأسواق شديدة التأزم أيضاً خلال عام 2012 / 2013، في حين تشير تكهنات منظمة "فاو" الأخيرة للإنتاج في عام 2012 إلى انخفاض بنسبة 2.5 في المائة من مستوى عام 2011 القياسي. أمّا الأرصدة فينتظر أن تسقط إلى مستويات تاريخية. ومن جهتها كشفت تقارير إعلامية في "فاو" أنه بفضل الظروف المواتية السائدة من الممكن أن يفوق إنتاج الأرز العالمي في عام 2012 سجل الموسم الماضي. وقد يعزز الطلب الحثيث على الاستيراد مقروناً بإمدادات التصدير الوافرة، التوسّع التجاري في عام 2012 بزيادة أخرى طفيفة في عام 2013. والمتوقع أن يرتفع إنتاج العالم من الكسافا بقوّة في عام 2012 وقد يستمرّ على المنوال نفسه خلال عام 2013، معزَّزاً بنمو الإنتاج في إفريقيا، حيث تظل الكسافا محصولاً استراتيجياً سواء للأمن الغذائي أو للتخفيف من حدة الفقر. وتبقى التكهنات غير مؤكّدة في آسيا، حيث يتوقّف توسّع القطاع خلال السنة القادمة إلى حد بعيد على تنافسية سلعة الكسافا كرصيد صناعي لإنتاج وقود الإيثانول الحيوي. وخلال عام 2012، من المنتظر أن تنشط التجارة العالمية في منتجات الكسافا على نحو ملحوظ، مدفوعة كليّا بالطلب الصناعي. وفي حالة المحاصيل الزيتية لعام 2012 - 2013، الذي بدأ بميراث إنتاجي ضعيف خلال عام 2011 - 2012 وبمحصول مخيّب للآمال من فول الصويا في الولايات المتّحدة، فلا تبدو توقّعات العرض والطلب الحالية للموسم الجديد مشجعة البتة على استرخاء الأسعار - على الأقل إلى أن تتأكد فرص الإنتاج القياسي المزمعة لمحاصيل الصويا في أمريكا اللاتينية. وفي تلك الأثناء فإن إنتاج السكّر العالمي يتوقّع أن يسجل مستوى قياسياً جديداً، بعد تغطية الطلب على الاستهلاك العالمي بفارق كبير. والمنتظر أن تحدو قابليات التصدير الكبيرة في البلدان الموردة الرئيسيّة، مقرونة بإعادة بناء أرصدة السكّر لدى بلدان الاستيراد الكبرى، إلى دعم تجارة هذه السلعة الرئيسية في عام 2012 - 2013. وفي حين بلغ متوسّط مؤشر المنظمة "الفاو" لأسعار السكّر 288 نقطة في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، فقد ارتفع مع ذلك بنسبة 1.6 في المائة، أو 4.5 نقطة، من أيلول (سبتمبر) الماضي حتى وإن ظل دون مستواه في تشرين الأوّل (أكتوبر) من السنة الماضية بمقدار 20.2 في المائة أو 73 نقطة. وبالنسبة للحوم فإن الأسواق العالمية تواجه تحديات ارتفاع أسعار الأعلاف، وركود الاستهلاك، وتراجع ربحية القطاع. والمنتظر أن يأتي النمو الكليّ في إنتاج اللحوم العالمي في عام 2012 دون 2 في المائة. وإذ تقارب الأسعار الدولية مستويات قياسية من الارتفاع حالياً، فإن نمو التجارة العالمية يواجه الركود أيضاً. حتى الآن بلغ متوسّط مؤشر منظمة "الفاو" لأسعار اللحوم 174 نقطة في تشرين الأوّل (أكتوبر)، بلا تغيير عن أيلول (سبتمبر). وفي الوقت ذاته، سجل متوسط مؤشر أسعار الألبان 194 نقطة في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، بارتفاع نسبته 3 في المائة (أو ست نقاط) عن أيلول (سبتمبر) الماضي. ويعدّ التأزم الموسميّ في الإمدادات وتراجع أرصدة المخزونات وسط استمرار الطلب العالمي القوي، مسؤولة عن هذا الارتفاع، بل ويمكن أن تتزايد أسعار الألبان أكثر فأكثر بسبب غياب أي نمو محسوس في إنتاج البلدان المصدّرة الرئيسيّة، حتى وإن لم ينفك إنتاج الحليب يواصل نموّه لدى العديد من البلدان، وخصوصاً في آسيا وإقليم المحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية. من جهة ثانية، حدا ضعف الطلب على الاستيراد بأسعار الأسماك الدولية إلى الهبوط خلال النصف الأول من عام 2012، حتى وإن أثّر الانخفاض في الأنواع المستزرعة على الأكثر وليس ناتج الصيد الحرّ مثل التونة وغيرها.





أسعار اللحوم الحمراء تسجل ارتفاعا جديدا بنسبة 10٪

جزار أثناء تجهيز اللحوم في محل بمكة المكرمة (تصوير: عصام الغامدي)

مكة المكرمة: علي العميري 2012-11-09 2:00 AM 


سجلت أسعار اللحوم الحمراء الطازجة المباعة بالكيلو أمس ارتفاعا جديدا تجاوز الـ 10%، حيث قفز سعر كيلو اللحم الحري من 45 ريالا إلى 50 ريالا في بعض المحلات  وبشكل مفاجئ.
وأرجع بعض العاملين الارتفاع إلى زيادة أسعار الذبائح، مؤكدين أن سعر الحريات تجاوز 1500 ريال للرأس الواحد رغم صغر الحجم، مؤكدين أن الارتفاع انعكس على حجم المبيعات التي تراجعت إلى أكثر من 20%.
وأوضح أمين عام غرفة مكة المهندس عدنان شفي، أن محلات الجزارة لا تخضع لمحلات التموين الكبيرة ولا علاقة للجنة التجارية بالغرفة بها، مشيرا إلى أنها مرخصة من قبل الأمانة وهي معنية بمتابعتها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال مخالفاتها، مبينا أن الغرفة لم تتدخل في هذا الموضوع نهائيا.
فيما أفاد مدير صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة الدكتور محمد الفوتاوي، أن الأمانة ليست معنية بمتابعة الأسعار، ودورها مقتصر على التأكد من صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي، وحصول العاملين على شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض.
وأوضح عدد من العاملين لمحلات الجزارة في عدد من أحياء العاصمة المقدسة، أن ارتفاع أسعار اللحوم المباعة بالتجزئة عائد لارتفاع أسعار الأغنام بشكل عام، فسعر الحري الذي لا يتجاوز وزنه 30 كيلو تجاوز 1500 ريال، مؤكدين أن الارتفاع أثر بشكل كبير على حجم مبيعات محلات الجزارة التي أصبحت في بعض الأيام لا تبع أكثر من 20 كيلو من اللحوم و30% من المستهلكين اتجهوا إلى اللحوم البيضاء، رغم أن أسعارها أيضا مرتفعة، ولكنها في متناول البعض مقارنة بأسعار اللحوم الحمراء. 
وأشاروا إلى أن عددا من محلات الجزارة مهددة بالإغلاق إذا استمرت أسعار اللحوم الحمراء في الارتفاع؛ لأن ذلك ينعكس على حجم المبيعات، وبالتالي تصبح المحلات غير قادرة على توفير رواتب العاملين ومصاريف الكهرباء والماء. 
وذكر تاجر الأغنام فواز العصيمي، أن أسعار الأغنام ارتفعت بشكل كبير جدا، خاصة الحريات والتيوس، التي وصلت أسعارها إلى درجة عالية، انعكست على حجم المبيعات، حيث أصبح سعر الحري يتراوح ما بين 1400 -2000 ريال، وأسعار التيوس وصلت إلى 900 ريال، مؤكدا أن عددا من المستهلكين، خاصة محدودي الدخل اتجهوا إلى اللحوم البيضاء.




إذا وافقن على توقيع عقود براتب أقل
(التنمية): من حق المدارس الأهلية إلزام المعلمات بدوام الخميس


أكدت مسؤولة في القسم النسوي في صندوق تنمية الموارد البشرية، أن المعلمات اللواتي يوافقن على توقيع عقود مع المنشآت الأهلية براتب أقل، يتحملن مسؤولية هذا الاختيار، وأن من حق المنشآت التعليمية الأهلية تشغيل المعلمات يوم الخميس، ولا يحق للموظفات الاعتراض على بنود عقودهن.

وأشارت وسمية الخالدي مديرة الفرع النسوي في الصندوق إلى أن هناك تنسيقاً بين الصندوق ووزارتي التربية التعليم والعمل لإطلاق حملات تفتيشية على المدارس الأهلية بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل وتوقيع الاتفاقيات.

وأكدت أن المدارس المخالفة سيتم تطبيق العقوبات بحقها من قبل وزارتي العمل والتعليم وذلك بإيقاف كل الخدمات عن المنشآت الممتنعة عن التطبيق، لافتة إلى أن المدارس ملزمة بدفع الرواتب كاملة بعد انتهاء مدة الدعم المقدم لهم من الصندوق الذي ينتهي بعد مرور خمس سنوات، وأن أي مدرسة مخالفة ستتعرض لعقوبات جديدة.

وبينت أنه تم استثناء المعلمات المستجدات من إخضاعهن لبرنامج "قياس الكفايات" بينما يتم إلزام المعلمين بالخضوع له قبل قبولهم بالعمل، وهو شرط أيضا لدعم الصندوق، مؤكدة استمرار مكافأة الصندوق للسعوديين العاملين في القطاع الأهلي، فبعد مرور عام على عملهم يتم صرف راتب كمكافأة بينما يتم صرف راتبين بعد مرور عامين على استمرارهم في العمل براتب لا يقل عن أربعة آلاف ريال.

ونوهت الخالدي إلى أن المدارس لها الحق في الاستمرار في برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف. حسب (الاقتصادية).





مصادر: انخفاض تكاليف الإستقدام من الفلبين بنحو 20 % .. والأسعار مرجحة للتراجع أكثر

 
انخفضت تكاليف الإستقدام من الفلبين خلال الأيام القليلة الماضية بنحو 20 % الى 13 ألف ريال، حسبما ذكرت مصادر في قطاع الإستقدام .

وتوقعت المصادر –حسبما أوردت صحيفة "اليوم"- أن تتراجع تكاليف الإستقدام من الفلبين أكثر في حال تم إعادة فتح الإستقدام من أندونيسيا.

وكانت السعودية قد وافقت على استئناف الإستقدام من الفلبين في سبتمبر الماضي، بعد توصلها إلى اتفاق ثنائي تم بموجبه تعديل عقد العمل القياسي والمستندات المطلوبة وآليات التصديق بحيث لا تتعارض هذه الإجراءات مع أنظمة وقوانين المملكة ولا تمس سيادتها أو تمس بحقوق المواطن السعودي أو تنتهك من خصوصيته.

وبخصوص الإستقدام من الدول الإفريقية، كشفت ذات المصادر أن طلبات الإستقدام من كينيا وإثيوبيا انخفضت بشكل كبير يصل إلى 80 %، في حين انخفضت تكاليف الاستقدام من أثيوبيا أكثر من 30 % إلى 7000 ريال، مقارنة مع ما قبل إستئناف الإستقدام من الفلبين.





بالارقام الرسمية: 276.6 الف سائح سعودي في البحرين و128.7 الف في دبي خلال اجازة عيد الاضحى

ك
شف مركز المعلومات والأبحاث السياحية " ماس " التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار أن عدد السياح السعوديين المغادرين للخارج خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام , بلغ حوالي 780 ألف سائح, أنفقوا 3.2 مليار ريال بمتوسط إنفاق 3990 ريالاً للسائح الواحد، فيما بلغ عدد القادمين إلى المملكة دون الحجاج 369.3 ألف سائح أنفقوا نحو مليار و800 ألف بمتوسط إنفاق 4875 ريالاً للشخص الواحد .

جاء ذلك في تقرير لمركز " ماس " موضحاً أن مملكة البحرين كانت أكثر الوجهات السياحية استقبالاً للسياح السعوديين المغادرين بـ 276.6 ألف سائح ، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 128.7 ألف سائح، فالكويت بـ 125.8 ألف سائح .

وفيما يخص القادمين للمملكة من غير السعوديين والحجاج فتصدرت البحرين قائمة القادمين بـ 104 آلاف فالكويت بـ 102 ألف، تليها قطر بـ 65 ألف , فالإمارات بـ 42 ألف.

وأوضح مدير عام مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" الدكتور محمد الأحمد أن إجازة عيد الأضحى لهذا العام شهدت ارتفاعا في عدد السياح السعوديين المغادرين للخارج بنسبة 44% مقارنة مع الإجازة نفسها العام الماضي ، حيث غادر في إجازة عيد الأضحى للعام الماضي 1432 هـ نحو 588 ألف سائح سعودي خارج المملكة أنفقوا نحو 3.14 مليار ريال بمتوسط إنفاق 5339 ريالاً للسائح، مشيراً إلى أن فترة إجازة هذا العام تزيد عن إجازة العام الماضي بخمسة أيام .

وأفاد أن الإحصاءات الرسمية التي أعدها المركز بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، الذي يرصد كل أرقام المغادرين عن طريق الجوازات في جميع منافذ المملكة البرية و الجوية، ويقوم بتزويد الهيئة بالبيانات الشهرية للمسافرين المغادرين والقادمين من وإلى المملكة .





السماح للمرأة بالمشاركة في "مزاين الإبل" بـ50 مليونا كحد أدنى

قال القائمون على مسابقة رئيسية لمزاين الإبل بالسعودية إن أي امرأة تمتلك إبلا بمواصفات مميزة ونادرة وتصل قيمتها إلى 50 مليون ريال كحد أدنى يمكنها التقديم لطلب المشاركة في مسابقة ملكة جمال الإبل.

ونقلت "الرياض نت" عن منظمين لمسابقة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل قولهم إنه لا يوجد ما يمنع المرأة من المشاركة في المسابقة إذا توفرت الشروط أعلاه بالرغم من أنه لم تسجل أي مشاركة للمرأة في المسابقة من قبل.

لافتين إلى أن مسابقة العام الفائت شهدت حضورا نسائيا لأكثر من ألف امرأة من دول عربية وخليجية وأوروبية لكن دون مشاركة فعلية بالمسابقات.





مديرية الدفاع المدني بالرياض تدعو المتضرّرين للمراجعة
لجنة حصر أضرار انفجار شاحنة الغاز تنهي عملها الأحد


 نوّهت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض، إلى أن لجنة حصر الأضرار لحادث انفجار شاحنة الغاز بشرق الرياض ستنتهي من عملها مساء الأحد القادم الموافق 26 / 12 / 1433، داعيةً جميع المتضررين إلى مراجعة مقر اللجنة قبل نهاية عملها، وذلك في مقرها بمبنى قوات الطوارئ الخاصّة للدفاع المدني بحي السلام تقاطع شارع عبد الرحمن بن عوف مع شارع الزبير بن العوام.

ودعت المديرية الاشخاص الذين سبق أن راجعوا اللجنة وطلبا منهم استكمال أوراقهم سرعة استكمالها والتجاوب مع اتصالات الدفاع المدني.

يُشار إلى أن الحادثة المروّعة التي شهدتها العاصمة راح ضحيتها ٢٢ شخصاً وأُصيب فيها ١٣٣ آخرون.





مأساة عين دار تخلِّف أكثر من خمسين يتيماً يعانون حالات نفسية سيئة


خلَّف حريق حفل الزواج في عين دار، الذي وقع قبل أسبوع، أكثر من خمسين يتيما، بعد أن فقدوا أحد والديهم في الحادث الذي نتج عنه وفاة 25 شخصا «ستة رجال و16 سيدة وثلاثة أطفال».
وأوضحت مصادر، أن الحادث نتج عنه فقدان أكثر من خمسين طفلا أحد والديهم، وأن أكثرهم فقد والدته، وأن ثلاثين طفلا من بين الخمسين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاثة شهور و12 سنة، لافتةً إلى أن أغلبهم شاهد والدته وهي تتوفى أمامه. وبينت المصادر أن عدم توفر روضة للأطفال في مركز عين دار الجديدة، زاد من معاناة ذوي الضحايا، خاصة بعد مرور أسبوع على الحادث، مؤكدة على ضرورة تخصيص مكان للأطفال يستطيعون فيه نسيان وتجاوز المأساة، وتخصيص معلمات مختصات في طرق التعامل مع الأطفال لإخراجهم من الحالة النفسية التي يعانون منها بسب فقدانهم أمهاتهم، وتهيئة جو مناسب لقضاء وقت ممتع مع أطفال في نفس أعمارهم.
وقالت المصادر إن العائلات من أقرباء الأطفال الأيتام أخذتهم للعيش مع أطفالهم لنسيان تلك المأساة.
ومن جهتها أوضحت مصادر في لجنة التحقيق التي شكلها أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد للتحقيق في أسباب الحادث، أنها طلبت من مركز عين دار الجديدة تزويدها بجميع الخطابات السابقة التي أرسلها المركز للمطالبة بتوفير الخدمات التي يحتاجها أهالي عين دار، ومنها مخفر للشرطة، ومركز للدفاع المدني، ومدرسة ثانوية، وروضة للأطفال، ومركز للهلال الأحمر. فيما أوضحت مديرة مكتب التربية والتعليم للبنات في محافظة بقيق أن إدارة مدارس عين دار الجديدة للبنات ستقوم بإعداد برنامج تأهيلي للطالبات، ستقدمه معلمات متخصصات في هذا المجال، وذلك لمساعدة الطالبات على نسيان الحادث الأليم، وإخراجهن من الحالة النفسية التي يعشن فيها، ومساعدتهن في الرجوع إلى حياتهن الطبيعية. فيما أكدت مصادر طبية أن حالة المصابين الثلاثة «بنتان وولد»، المنومين في مستشفى أرامكو السعودية في الظهران مستقرة، لافتة إلى سرعة استجابتهم للعلاج.
وفي سياق متصل تبرع رجل





بالصور.. مقتل 13 ناقة من فئة المزاين بعد اصطدامها بشاحنة بطريق قبة

 
أسفر اصطدام شاحنة محملة بالأسمنت على طريق قبة بقطيع من الإبل كان عابرا الطريق باتجاه ام رقيبة للمشاركة في مسابقة مزاين الأبل عن مقتل 13 ناقة.

وقد أدت سرعة الشاحنة بحسب صحيفة عاجل إلى سحب ناقتين لمسافة 20 متراً لتتوقف في الصحراء خارج الطريق بعد أن فقد السائق اتزانه وانحرف بالشاحنة مرتطماً كذلك بجيب من نوع لكزس ودينا كانت على طريق قبة أبا الورود العام.

وقد باشرت فرقة من المرور والدوريات الأمنية الحادث فيما لم تُسجل بفضل الله أية إصابات بشرية.





مطالبات بوضع حواجز حديدية تحمي المركبات من الانحراف
سقوط صهريج مياه من أعلى عبارة بالطائف

فهد العتيبي - سبق - الطائف: 
سقط صهريج مياه من أعلى عبارة لتصريف مياه الأمطار والسيول على بداية طريق الطائف- الباحة ، فيما ظل عالقاً بعد حدوث تلفيات ونجاة قائده.


وباشرت ثلاث دوريات تابعة لأمن الطريق الحادث، وجرى انتشال الصهريج بعد سقوطه، وتم رفعه ونقله، وسط تجمع عدد من المركبات التي أحدثت أزمة مرورية على الطريق.


وتنتشر العبارات على الطريق دون وجود حواجز حديدية تمنع سقوط المركبات التي تنحرف عن مسارها، خاصة عند هطول الأمطار الغزيرة؛ حيث وقعت بعض الحوادث الأليمة بسببها في وقتٍ سابق.
وناشد الأهالي وسالكو الطريق الجهات المسؤولة، وتحديداً وزارة النقل، ضرورة مراعاة وضع العبارات بالطرق، التي تُشكِّل خطورة، مُطالبين بوضع حواجز حديدية، تمنع سقوط 
المركبات من تلك العبارات.





ضبط سوري اختلس 16 مليون ريال من كفيله قبل هروبه إلى اليمن

 
ضبطت الجهات الأمنية بمنطقة جازان أمس مقيماً سورياً متهماً باختلاس 16 مليون ريال من كفيله أثناء محاولته الخروج من المملكة إلى اليمن بطريقة غير مشروعة.

وقال الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة جازان العقيد عبدالله بن محفوظ إن حرس الحدود بقطاع الطوال ضبط أمس الأربعاء مقيماً سورياً يعمل محاسباً لدى رجل أعمال سعودي مطلوبا القبض عليه في قضية اختلاس مبلغ 16 مليون ريال أثناء محاولته الخروج من السعودية لليمن بطريقة غير مشروعة.

وأضاف أن الوافد خلال التحقيقات الأولية معه كشف أنه يرغب في الخروج عبر الحدود بطريقة غير مشروعة بسبب قضايا مالية بينه وبين كفيله.





بعد رصد الهيئة مخالفات وأصوات موسيقى صاخبة
إغلاق مقهى ومطعم في مرسى درة العروس بجدة

عبدالله الراجحي - سبق - جدة:
 ‏علمت "سبق" من مصادرها أنه تم أمس إغلاق مقهى ومطعم بمرسى درة العروس في محافظة جدة, وذلك بعد رصد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عدة مخالفات فيه، من بينها الموسيقى الصاخبة, وتم رفع التوصيات للجهات المختصة التي بدورها شكلت لجنة للإغلاق.

على صعيد متصل قالت مصادر "سبق" إن لجنة الملاك بدرة العروس بدأت في صياغة عدة قرارات وصناعة توصيات بما يحفظ للملاك ومرتادي الدرة حقوقهم، حيث بدأت اجتماعاتها برئاسة الدكتور صباح أنور عشقي.






مصادر: المغرد المقبوض عليه موظف بهيئة الأمر بالمعروف

 
كشفت مصادر أن المغرد الذي ألقت وحدة البحث والتحري بشرطة الرياض القبض عليه قبل أكثر من أسبوعين موظف بإحدى الإدارات التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، نافيةً أن يكون هو نفسه صاحب الحساب المعروف باسم "سارية الجبل".

وأشارت المصادر إلى أن هذا المغرد لا يحظى بمتابعات كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر"، وأن القبض عليه جاء في أعقاب تلقي شرطة الرياض شكوى ضده من رئيس الجهة التي يعمل بها.

وأضافت بحسب صحيفة الوئام بأن المغرد عرف عنه كتابة تغريدات تنتقد أداء رئيس الجهة التي يعمل به واتهامه بعدم الصلاح فضلا عن تغريدات أخرى تتحدث عن بعض القضايا التي تشرف عليها إدارته، لافتة إلى استعانته بمحام للترافع عنه وأنه قد يخرج خلال الأيام القليلة المقبلة من السجن فيما ستستكمل إجراءات محاكمته بتهم تتعلق بالجرائم الإلكترونية والتشهير.






سجن رجل أعمال حرر شيكات بـ 3 ملايين دون رصيد

أودع مكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية بوزارة التجارة بجدة، رجل أعمال السجن لمدة سنة وتغريمه 50 ألف ريال، لتحريره شيكات مسحوبة على بنك محلي بقيمة 3 ملايين ريال دون رصيد.
وبحسب عكاظ كانت أربع جهات مختلفة هي مصنع تعبئة تمور، مصنع بلاستيك، رجل أعمال وممثل الإدعاء العام قد تقدمت بشكوى لوزارة التجارة، أثبتت وجود ثلاثة شيكات (2 مليون، 700 ألف، 300 ألف) قيمة بضاعة، وبعد مراجعة البنك المسحوب عليه اتضح أنه بدون رصيد.
وقالت مصادر «إن المدعي طالب بإلزام المدعى عليه بدفع قيمة الشيكات، كما طلب ممثل الادعاء العام في دعواه معاقبة المدعى عليه وفق نظام الأوراق التجارية لإصداره شيكات دون رصيد، وبعد الاطلاع على أصول الشيكات تبين أنها صادرة من المدعى عليه وعلى حسابه متضمنة ذات البيانات، ما دفع المحكمة التجارية للمطالبة بإلزام المدعى عليه دفع مبلغ 3 ملايين ريال لأصحابها، وسجنه لمدة سنة وتغريمه 50 ألف ريال».





السجن عام و500 جلدة لوافدة اثيوبية تسترت على نشال عملاء البنوك

 
حكمت المحكمة الجزئية في جدة بالسجن على وافدة اثيوبية لمدة سنة وجلدها 500 جلدة مفرقة على 10 دفعات بين كل دفعة وأخرى 10 ايام على خلفية تسترها على سارق من بني جلدتها تخصص في رصد عملاء البنوك ونشل المبالغ التي يحملونها.

وفي تفاصيل القضية أن أحد المواطنين تقدم ببلاغ للجهات الامنية يفيد بأن شخص خطف منه مظروف به مبلغ 111 الف ريال عبارة عن رواتب الموظفين الذين يعملون معه بالشركة وذلك لدى خروجه من أحد البنوك بحسب ما ذكرت "المدينة".

من جانبها قامت شرطة جدة بتحديد السيارة التي هرب بها الشخص حيث تبين أن وافد اثيوبي استأجرها ومعه إمراة من إحدى شركات السيارات برخصة اقامة مزورة ، وبعد التحريات والمتابعة حددت الشرطة موقع وجودهما وتم القبض عليهما وإحالتهما للمحكمة.





سعودية تنشر عقد قرانها ''المكتوب بخط اليد'' من داعية شهير على تويتر

 استخدمت سيدة سعودية تويتر كوسيلة سريعة لنشر قضيتها من خلاله، حيث نشرت عبر صفحتها على تويتر عقد زواجها غير النظامي والمكتوب بخط اليد من قبل زوجها الذي يعمل إمام مسجد وداعية شهير يظهر في جميع القنوات الفضائية.
حيث كتب في العقد أنها لم تستلم ريالاً واحداً منه كـمهر، بل تم الاكتفاء بما يحفظه الزوج من القرآن على اعتبار أنّ ذلك مهرها، واضطرت الزوجة لكشف هذه الأوراق بعد أن أعيتها السبل وتعبت من المراجعات المتكررة للمحاكم، وهي تحلم بعدم حرمانها من فلذة كبدها التي يريد طليقها انتزاع حضانتها لها بالقوة، وكذلك لتكشف تلاعب طليقها وعدم التزامه بالأنظمة المتبعة في السعودية.
وكانت الزوجة السعودية نشرت في وقت سابق عبر موقع يوتيوب فيديو تظهر فيه بمسمى (مظلومة قاضي بريدة) وتشرح من خلاله معاناتها الطويلة في سبيل الاحتفاظ بحضانة ابنتها، وما تواجهه من معوقات ومتاعب في المحاكم جراء ذلك، وقد عرضت قصتها في العديد من الصحف والمجلات من دون جدوى.








بعد نحر جمال نحو اتجاه مخالف القبلة وتركها
مواطن يطالب المسئولين في الدوادمي والهيئة بالتدخل لوقف المظاهر الشركية (صور)


طالب أحد أهالي محافظة الدوادمي المسئولين في مركز إمارة المحافظة و هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتدخل لوقف بعض المظاهر الشركية بهجرة الجديدة التابعة لمركز الجمش والتي تتمثل في نحر مجموعة من الجمال إلى جهة تخالف اتجاه القبلة.

وقال المواطن سلطان العتيبي لـ"تواصل" تتكرر بين الفينة والأخرى مشاهد لنحر مجموعة جمال مقيدة إلى اتجاه غير القبلة وبالتحديد لجهة الشمال حيث تم العثور مؤخراً على خمسة جمال تم نحرها لغير القبلة بالموقع ذاته .

وأضاف المواطن بأن هذا السلوك تكرر عدة مرات في نفس المنطقة مع اختلاف الأماكن بالإضافة إلى ترك الجمال على حالها بعد نحرها مرجحاً أن تكون عميلة النحر ترتبط بأعمال سحر وشعوذة








أكد أنها لا تستند إلى دليل شرعي
د.العمر: رسائل التهاني بنهاية العام بدعة لا أصل لها


أوضح فضيلة الدكتور ناصر العمر رئيس الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم أمين عام رابطة علماء المسلمين، أن التهنئة بنهاية العام لا أصل لها في الدين، ولا تستند إلى دليل من الكتاب ولا من السنة.
وقال في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر: "كثير من رسائل نهاية العام لا دليل عليها، بل هي من البدع المحدثات مما لم يأذن الله به"، مستدلاً فضيلته بقوله تعالى: (قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون).
يشار إلى أن هذا الوقت الذي يصادف نهاية العام الهجري، تكثر فيه رسائل التهنئة من خلال رسائل الجوال، إضافة إلى بعض الممارسات الأخرى التي يعتبرها علماء الشريعة من قبيل البدع التي لا تمت إلى الدين بصلة


الوزير شدد على الاعتزاز بلغة القرآن وغرامة في انتظار المخالفين
(التجارة) تقوم بجولات للتأكد من تطبيق التعامل باللغة العربية في الفواتير والعروض (صورة)


أصدر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة قراراً طالب فيه المنشآت التجارية بضرورة الالتزام باللغة العربية في جميع تعاملاتها التجارية مع المستهلك، من فواتير المبيعات، أو بطاقات الأسعار، أو عروض التسعير، أو ضمانات السلع.

وأكد الربيعة أن عدم الالتزام بذلك سيعرِّض صاحبه للمساءلة القانونية.







الشركة تطالب بتغيير كلمات المرور فوراً
اختراق يصيب حسابات مستخدمي تويتر.. اليوم



طلب موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم مستخدميه بتغيير كلمة المرور لحساباتهم بشكل فوري وعاجل، معللاً سبب هذا الطلب بوجود اختراق لحسابات مستخدميه.
وأوضح القائمون على تويتر أنهم اكتشفوا نشر تحديث بموقع تك كرنش الرسمي من غير موظفي الموقع, وبينوا أنهم استعادوا الحساب فوراً بعد اختراقه وسرقته من موقع أو خدمة مرتبطة بتويتر, وأكدوا أن كل من يصله أمر تغيير كلمة المرور يجب عليه أن ينفذه بشكل فوري وعاجل تجنباً لسرقة الحساب.






صورة| استقالة مدير قناة العربية في الكويت بسبب الأحداث الأخيرة


تقدم الاعلامي الكويتي سعد العجمي باستقالته من قناة العربية،على خلفية الأحداث الأخيرة في الكويت، وكتب العجمي على حسابه في تويتر “لصعوبة توفيقي بين دوري الوطني وعملي كمراسل للعربية تقدمت باستقالتي من العربية، شكرا لاستاذي عبدالرحمن الراشد”.
وتلقى مغردون كويتيون خبر استقالة العجمي بسعادة واطلقوا هاشتاق #كبير_ياسعد_العجمي يشكرونه فيه على موقفه الوطني، ونشروا كذلك صورة من استقالته التي قدمها لمدير قناة العربية.





طيران الإمارات تدفع 100 مليون درهم لرعاية الأهلي السعودي


أبدت شركة “طيران الإمارات” رغبة في الحصول على عقد رعاية النادي الأهلي، الذي يستعد لخوض نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، أمام فريق أولسان الكوري الجنوبي السبت المقبل.

وأجل الأهلي الخوض في تفاصل العرض الإماراتي ـ حسب تأكيدات خاصة حصلت عليها صحيفة الوطن السعودية من داخل النادي ـ، وذلك احتراما للعقد الحالي ساري المفعول مع الاتصالات السعودية، والذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي. ويصل العرض الإماراتي إلى 100 مليون ريال للموسم الواحد.
وكبداية لتسهيل المفاوضات بشأن العقد الجديد، بدأت الخطوط الإماراتية في محاولة كسب التعاطف الأهلاوي من خلال تقديمها عرضا خاصا لجماهير النادي، التي تنوي السفر إلى كوريا الجنوبية لحضور النهائي الآسيوي بتخفيض في قيمة التذاكر مقداره 20%.
وبجانب الخطوط الإماراتية، قدمت عدد من وكلات السفر والسياحة عروضا خاصة لجماهير الأهلي الراغبة في حضور النهائي الآسيوي.





يديو| سقوط طقم أسنان معلق سعودي على الهواء مباشرة



أبدى 343 شخصاً عدم إعجابهم بالمقطع الذي صوّر سقوط طقم أسنان «عدنان جستنية» بعد أن شاهد 253 ألفاً و788 مشاهداً المقطع عبر موقع «اليوتيوب»، هذا وكان الإعلامي الرياضي عدنان جستنية قد حلّ ضيفاً على برنامج «الهدف» الذي يبث يومياً على قناة لاين سبورت، ومن شدة حماس الضيف في الكلام سقط طقم أسنانه بصورة غير واضحة إلا مع تكبير المقطع ظهر بوضوح، في الوقت الذي حاول فيه السيطرة على الموقف من خلال وضع يده على فمه، يذكر أن عدنان جستنية من أكثر الشخصيات الرياضية المحبوبة لدى جميع الجماهير الرياضية عموماً، وللجماهير الاتحادية خصوصاً كونه سبق أن ترأس المركز الإعلامي في النادي، مما دعا البعض إلى إبداء استيائهم للمقطع ونقد ناشره نظراً لاعتباره خصوصية يجب احترامها بحسب صحيفة الشرق السعودية.
فيديو






باراك أوباما: هو أنا وأنت

علي سعد الموسى
هو مثلي، ويشبهني في التأويل الاجتماعي وفي تفاصيل الرؤية لجدول الحياة، مع الفارق الذهني الهائل في القدرة والطموح، وفي الاستعداد الذهني للمهمات الكبرى من مسؤوليات الحياة. هو مثلي، ويشبهني، في رفض قيود العقل، وأيضاً في حب الفوضى وكراهية الدقة في التفاصيل. هو مثلي حتى في دعوة (أنسابه) للعشاء في ليلة الزحمة الهائلة، وكأن العام خال من الليالي التي كانت خارج التغطية. باراك حسين أوباما: خليط من كل شيء.
فسيفساء جاءت من التكوين الذي يأخذ قطعة من كل قطعة بشرية على هذه الأرض. هو أنا في حب (البسطة) والسعة والفراغ والدعة. هو أنت، البسيط الذي جاء من جذور الفقراء والمحرومين والمشردين: مدمن الماراونا الذي حاز على إجازة القانون العليا من هارفارد ويحكم (أم العالم) لفترتين.. هو الألق الخارق لجون كندي، مثلما هو اللسان المفوه لمالكوم إكس، مثلما هو عشرة أضعاف مارتن لوثر كنج. هو خلاصة كل ما قرأته في حياتي من عباقرة السيرة الذاتية. هو الاستثناء المدهش لكل هذه القرون المليئة بالحروب والإقصاء والعنصرية.
هو المزيج الذي لا يرقى إلى الكمال، لأنه يكتفي من كل المكون البشري بنزر شارد من شخصية الفرد. هو الأميركي من أم بيضاء. الأفريقي من أب اكتفى منه بليلة اللقاح. هو الكيني الذي تلمحه في تفاصيل الوزن والسرعة، مثلما هو الإندونيسي الذي تقرأ فيه ملامح الهدوء والصبر.
هو باختصار: كل الخطأ البشري في الإرث والعرق والنشأة والبداية والجنح، ولكنه، بكل الاختصار، أيضاً، كل الخوارق الإنسانية التي تستطيع تطويع الخطأ الكامل إلى نجاح مكتمل.
باراك حسين أوباما: هو الذي يشبه كل فرد على هذه الأرض ولكن: من المستحيل أن يشبهه أحد. هو الأبيض والأسود. هو المسيحي والمسلم. هو الأفريقي والأميركي. هو الآسيوي مثلما هو – اليانكي -. هو أنا وأنت بكل ما بيننا من الاختلاف والتناقض. هو كل الفوضى، مثلما هو ذروة الانضباط. هو الذي كان بالفطرة مجرد حامل (أمتعة) في فنادق النجوم الخمسة، ليصبح بالإصرار والعلم والطموح (متعة) هذا العالم وذروة سنام التحدي البشري للتكوين والإرث والعرق والفطرة.





قرارات بعد فوات الأوان



محمد النغيمش
أحد أبرز أسباب إفلاس شركة «كوداك» العملاقة لتصنيع أفلام التصوير والكاميرات، بعد 130 عاما من النجاح المتواصل، هو أنها لم تتخذ القرار المناسب في التوقيت المناسب، وذلك بعدم تطويرها لمنتجات إبداعية يمكن أن تصمد في غمار المنافسة الضارية في أسواق العالم. و«كوداك»، التي قيل إن حصتها السوقية الأميركية بلغت 90 في المائة، قد أدركت جيدا خطورة أن تتخذ قرارات بعد فوات الأوان، ويشاركها في ذلك ملايين الأفراد والمؤسسات والحكومات في العالم الذين لا يفيقون إلا بعد أن تقع الفأس بالرأس.
وكلنا يذكر تهديد الرئيس الأميركي الأسبق بوش الأب للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين لكي ينهي الأخير احتلاله لدولة الكويت عام 1990، وبصورة فورية ومن دون شروط وإلا سوف تشن عليه حرب التحرير. لكن الرئيس صدام لسبب أو آخر لم يستوعب خطورة تهديد من كان يقود أكبر تحالف عسكري في العصر الحديث إذا اجتمعت نحو 33 دولة لتحرير دولة صغيرة، فقرر صدام الصمود لكنه دفع الثمن غاليا، فكانت النتيجة أن دمر أحد أقوى الجيوش العربية، ثم انتهت حياته على حبل المشنقة، فتغير وجه المنطقة بأسرها بعد حادثة غزوه. وهناك الكثير من القياديين الذين يرتكبون على مدار الساعة الأخطاء نفسها ويدفع ثمن ذلك أتباعهم.
عندما لا يدرك المرء عواقب تأخير القرار فلا يلومن إلا نفسه، ولذا فإن الإنسان مطالب بأن يبحث دوما عن أصحاب الحكمة والمشورة، ليرشدوه إلى الطريق الصحيح. فليس هناك شخص يفهم في كل شيء، وينظر إلى الأمور من جميع النواحي، ولذا جاءت الشورى والديمقراطيات وعززت التعدديات. وحتى على الصعيد الأكاديمي تجد هناك مرشدا يرشد الطلاب إلى اتخاذ القرار المناسب في التوقيت المناسب ليضمن تخرجهم في المدة الزمنية المطلوبة. وكم من شخص اضطر إلى تغيير تخصصه بعد سنوات من الدراسة أو العمل لأنه اكتشف متأخرا أنه لم يتخذ القرار المناسب في وقت سابق.
كما تجد البعض يؤجل قراره لأنه يخشى من اتخاذ القرارات، أو ربما لأنه لم يبذل ما في وسعه في تجميع أكبر قدر من المعلومات. وهو لا يفرق بين مرحلة «تحليل المشكلة» ومرحلة «اتخاذ القرار»، فمرحلة التحليل تأتي من ضمنها عملية جمع المعلومات، وإذا ما توافرت وحان الوقت المناسب فلا بد أن يتخذ المرء قراراته بسرعة، لأن تأجيل القرارات الحاسمة من دون مبرر تكون تكلفتها أعلى.
ومن أنواع اتخاذ القرارات القرار الذي يطلق عليه «Doing Nothing» أي أن تقرر بملء إرادتك أن لا تفعل شيئا، وهو قد يكون قرارا وجيها لكن يجدر أن يكون صاحبه مدركا للعواقب، لأنه في النهاية قرار لا يخلو من تبعات. وهناك فارق كبير بين أن يكون هذا «قرارا»، وبين مرحلة «اللاقرار»، فالأخيرة يراوح فيها الإنسان في مكانه ويؤجل اتخاذ القرار إما لخوف وإما انشغال وإما تردد «فتطير الطيور بأرزاقها» كما نقول باللهجة الخليجية. وهذه المشكلة نراها أمرا واقعا في حكومات عربية كثيرة، وهي أحد أسباب تخلفنا عن ركب الأمم التي تضع خططا مدروسة وتتخذ القرار المناسب في التوقيت المناسب، ولذا فهم يبلغون أهدافهم بصورة أسرع وأذكى من سائر شعوب العالم الثالث التي يكتفي كثير منها بالجلوس على مقاعد المتفرجين!
الشرق الأوسط





يحمل صورة طير وفيل وعمره أكثر من 1442 عاماً
.سعودي يرفض بيع حجر "سجّيل" بـ 4 ملايين دولار - صور حجر سجيل

مواطن سعودي رفض بيع حجر سجّيل بـ 4 ملايين دولار عليه صورة طير وفيل وعمره تجاوز 1442 عام.
رفض مواطن بيع قطعة أثرية عبارة عن حجر يعود لـ 1442 عاماً بمبلغ 4 ملايين دولار عرض عليه من مصر، بينما اكتفت هيئة السياحية وتحديداً مكتبها في منطقة الباحة بطلب صورة من الهوية الوطنية وترك الحجر والانصراف!

وقال المواطن صالح مسفر الغامدي لـ "سبق": "عثرت على حجر (سجّيل) يبلغ وزنه 131 جراماً، كعدد كلمات سورة الفيل بالتعوّذ والبسملة، ويحمل صورة طير وفيل وعليه ختم من الجانبين وأسراب طيور، وهو حجر كما وصفه القرآن سجيل طين متحجر محروق، يعود تاريخه لعام 571 ميلادي، أي منذ 1442 عاماً".

وأضاف الغامدي: "وجدت الحجر عام 1431هـ في وادي جرب التابع لمحافظة العقيق بمنطقة الباحة، وكان يسمى الوادي الأخضر، وهذا الوادي نزل فيه أبرهة الحبشي وجنوده، ومكثوا فيه فترة طويلة ولديهم جادة هنا".

وبيّن أنه عثر على الحجر بعد رؤيته مناماً في الليلة السابقة يتعلق بوالده وجده، ولفت إلى أنه استشار الكثير من الزملاء حوله، وذكر بعضهم أنه يمكن بيعه بمبلغ 50 ألف ريال الا أنه رفض بيعه.

وتابع يقول: "بعد مرور عام وتحديداً العام الماضي استشرت أحد الأصدقاء من الجنسية المصرية لديه أقارب يعملون بمجال الآثار في مصر، وخاطبناهم وأرسلنا صوراً للحجر، وبعد عدة مشاورات رضوا بشراء الحجر بـ 4 ملايين دولار، ورفضت بيعه لهم وعرضت الحجر على مكتب هيئة السياحة في منطقة الباحة، وطلبوا مني كتابة معروض وصورة للهوية الوطنية مع تسليم الحجر، إلا أنني رفضت تسليمه وما زلت محتفظاً به".






عقار سعودي لعلاج مدمني القات أنتجته جامعة جازان


أنتجت جامعة جازان عقاراً يساعد على الإقلاع عن القات، يحمل اسم "ويلبيترين".
وقدمت جامعة جازان ورقة عمل في المؤتمر العالمي المنعقد في مقر الجمعية العالمية لطب الإدمان في العاصمة السويسرية جنيف، حول مشروعها البحثي بعنوان "تجربة الانقطاع عن القات.. أسبابها وآثارها"، لخصت فيها نتائج بحث وتجارب قام بها مركز أبحاث المؤثرات العقلية الذي تم إجراؤه على 50 شخصاً ممن رغبوا في الإقلاع عن تناول نبتة القات لفترة امتدت أكثر من سنة، وعلى فئات عمرية مختلفة، من أجل المساهمة في إنتاج العقار.
وتضمنت الورقة عرضاً لأسباب انقطاعهم عن تناول القات وآثار ذلك عليهم وعلى أسرهم، وطرق الاستفادة من نتائج هذا البحث في تحفيز الراغبين في الإقلاع عن تناول نبتة القات.
وقال استشاري الطب النفسي مدير مركز أبحاث المؤثرات العقلية في جامعة جازان الدكتور رشاد بن محمد السنوسي حسبما أوردته (الاقتصادية): إن هذا البحث هو الأول من نوعه عالمياً في هذا المجال، مشيراً إلى أنه نتج عن ذلك اعتماد مشروع بحثي سيباشر طرح أحد العقاقير الجديدة لمساعدة الراغبين في علاج الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها متناول نبتة القات خلال الأسابيع الأولى من انقطاعه عن تناوله.
وذكر السنوسي أن "ويلبيترين" نتج عن المشروع البحثي بالتشارك بين جامعة جازان ممثلة في مركز أبحاث المؤثرات العقلية وأعضاء من الجمعية العالمية وجامعة كاليفورنيا.





لا يمتلكون سوى نسخة واحدة من المصحف الشريف
صبي إفريقي ينسخ آيات من القرآن ليتداولها أهل قريته (صورة)


تناقل مغردون على موقع "تويتر" صورة لصبي إفريقي ينسخ الآيات من المصحف إلى لوح خشبي، ليتمكن باقي أفراد قريته من تلاوة القرآن الكريم، لأنهم لا يمتلكون سوى نسخة واحدة من المصحف الشريف.
ويعد الحفظ من اللوح من أقدم أساليب حفظ القرآن الكريم، ولا يزال قائماً في دول أفريقيا والمغرب العربي حتى الآن، ويعتمد بالأساس على نقل النص من المصحف إلى اللوح أو كتابته بعد تلقيه من الشيخ مشافهة. 
وإذا صادف القارئ الآيات المتشابهات فإن الشيخ يكتب نصاً خاصاً بها تحت النص القرآني، ويكون عبارة عن بيت شعري أو ما شابه (بالعربية أو العامية) ليسهل تذكره.
وعند نهاية التصحيح يقرأ الطالب ما حفظه من اللوح غيباً على شيخه، ثم يمسحه باستعمال الصلصال أو من خلال الماء إذا أجازه الشيخ.





الإمارات تدخل تعديلات جديدة ومهمة لدخول الدولة أكثر من مرة

 أدخلت الامارات تعديلات مهمة على بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون دخول وإقامة غير الاماراتيين.
وأصدر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون دخول وإقامة الأجانب، واتاحة تأشيرة دخول جديدة تتيح استخدامها في الدخول والخروج لعدة مرات، حسب صحيفة البيان الاماراتية.
واشترط القرار حالات معينة يمكنها الحصول على تلك التأشيرة، وهي كالتالي:
إذا كان الغرض من القدوم إلى الامارات ظروف عمل الأجنبي أو علاقته بإحدى الشركات أو المؤسسات العامة أو الخاصة فإنه يسمح له بدخول الدولة عدة مرات خلال ستة أشهر من تاريخ صدور التأشيرة والبقاء في كل مرة مدة أقصاها ثلاثون يوماً.
وإذا كان القادم للدولة من ملاك العقار فإنه يسمح له بدخول الدولة عدة مرات خلال ستة أشهر من تاريخ صدور التأشيرة والسماح له بالبقاء طالما كانت التأشيرة صالحة.
وإذا كان الغرض من القدوم السياحة على متن إحدى البواخر السياحية فإنه يسمح له بدخول الدولة عدة مرات خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور التأشيرة والبقاء في كل مرة مدة أقصاها أربعة عشر يوماً من تاريخ الدخول.





في اعتداء جديد على المقدسات الإسلامية
نساء يلتقطن صوراً بملابس فاضحة أمام أكبر مساجد المغرب


أثارت مجموعة من الفتيات المشاركات في ما يعرف بمسابقة "ملكات الجمال" الغضب في المغرب، بسبب التقاطهن صوراً بأزياء مثيرة أمام جامع الحسن الثاني في الدار البيضاء.
وبدت الفتيات في إحدى الصور التي انتشرت بسرعة على مواقع الإنترنت يرتدين ملابس قصيرة وخادشة للحياء، ويظهر في الخلفية أكبر مساجد المغرب وإفريقيا على الإطلاق.
وقد استنكرت صحيفة "التجديد" الناطقة باسم حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحدث، مشيرة إلى أن "سلوكاً كهذا يثير البلبلة، وهو بمثابة اعتداء على مكان للعبادة".
وتساءلت الصحيفة حسب موقع "بي بي سي" بدهشة: "من سمح لهؤلاء الفتيات أن يلتقطن صوراً أمام المسجد؟"، مطالبة وزارة الداخلية بفتح تحقيق في القضية.
وأدت الصور إلى سخط شديد في عدد من المواقع المغربية على شبكة الإنترنت، واعتبرها كثير ممن المتابعين اعتداء صارخاً على الهوية والمقدسات الإسلامية.





صورة لغلة صيادَي طيور تغضب عشاق البيئة في لبنان
الملايين من الطيور المهاجرة التي تنتمي الى أنواع مهددة بالانقراض تقتل سنوياً في لبنان


قام صياد لبناني بنشر صورة على موقع "فيسبوك" لرجلين واقفين بفخر بجانب سيارة افتُرش غطاؤها الأمامي بالعصافير التي اصطاداها. إلا أن هذه الصورة لم تأت برد الفعل الذي كان يبتغيه الشاب، من إعجاب أو تهنئة، بل أثارت استهجان واستياء الكثيرين.

ورغم أن الشاب قد أزال الصورة، إلا أن صفحة على "فيسبوك" تحمل اسم STOP Shooting Birds!! in Lebanon! أو "أوقفوا اصطياد العصافير في لبنان" كانت قد سارعت بنشر الصورة التي علق عليها العديد من محبي الطبيعة، معربين عن غضبهم. 

ورصد موقع greenprophet بعض التعليقات، حيث كتب أحد المدافعين عن الطبيعة: "هل فكر أحدهم بإجراء دراسة نفسية لمعرفة ما الأسباب التي تدفع هؤلاء الصيادين للقيام بهذه المجازر بحق الطيور؟ قد تجدي هذه الدراسة نفعاً فإيجاد حل للمشكلة"، مضيفاً أن مثل هذه التصرفات تجعله "يخجل" من كونه لبناني الجنسية.

وتساءل معلق آخر هل هذه التصرفات تهدف لإثبات رجولية ما، أو هل للصياد جينات مشتركة مع شخصيات متوحشة مرت عبر التاريخ كجنكيز خان أو بول بوت أو هيتلر، معتبراً أن مثل تلك التصرفات تسيء بسمعة لبنان.

كما كان لقلة من الصيادين رأيهم أيضاً فدافع أحدهم عن ناشر الصور، مذكراً أنهم في حين يصطاد الطيور، غيره يقتل البشر. وهذا التعليق أثار غضب الكثير من المعلقين الذين تهافتوا للرد عليه. ومن جانبه رفض صاحب الصورة التعليق على الموجة التي أثارها، معتبراً أن نشر الصورة للتنديد بصيد الطيور لا يفيد لبنان.

يذكر أنه في دراسة أعدتها وزارة البيئة اللبنانية في 2001، وجدت أن الملايين من الطيور المهاجرة، التي تنتمي إلى 37 نوعاً منها خمسة مهددة بالانقراض، تقتل سنوياً في لبنان.

ورغم أن الصيد ممنوع في لبنان منذ عام 1990 إلا أن القوانين ليست مطبقة بحزم وتنشر موسمياً العشرات من صور الصيد على "فيسبوك" دون أن يخشى أصحابها عقوبات القانون أو انتقادات محبي البيئة.





إفتاء مصر تحرم الضرب بالمدارس وتعتبر فاعله "آثماً"
الظاهرة أثارت امتعاضاً لدى أولياء الطلبة ودعاوى أمام القضاء
الجمعة 24 ذو الحجة 1433هـ - 09 نوفمبر 2012م

دار الافتاء في مصر

حوادث ضرب التلاميذ التي انتشرت مؤخراً في مدارس مصر، ووصلت إلى ساحة القضاء، دفعت ولي أمر أحد التلاميذ إلى الذهاب لدار الإفتاء وطلب فتوى من الدكتور علي جمعة، مفتي مصر، تحرم الضرب داخل المدارس.

وبرر ولي الأمر، محمد عز الدين، طلبه الفتوى بخوفه على طفليه أحمد وسلمى اللذين يدرسان في المرحلة الابتدائية من حدوث مكروه لهما على يد مدرس أو مدرسة، ولأنه اعتاد كل يوم أن يقرأ أو يسمع عن "مدرسة تكسر أصبع تلميذة، وأخرى تحلق رأس تلميذة، وثالثة تفقأ عين إحدى التلميذات".

وبدورها استجابت دار الإفتاء لطلب المواطن المصري، وأصدرت فتوى رسمية يوم أمس الخميس، أعلنت فيها أن "الضرب المبرح للتلاميذ في المدارس من قبل المعلمين، والذي قد يؤدي إلى ضرر جسدي أو نفسي للطالب محرم بلا خلاف، وفاعله آثم شرعاً".

وأوضحت الفتوى، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن "الطفل قبل البلوغ ليس مكلفاً ولا مدخل له في الحدود أو التعازير الشرعية، بل التعامل معه يكون على جهة التأديب والتربية فقط لا على جهة العقاب، لأن العقاب إنما يكون على ارتكاب المحرم أو ترك الواجب، والواجب ما يعاقب على تركه، والمحرم ما يعاقب على فعله، وذلك في حق المكلف وحده، أما الصبي فإنما يعود على فعل الواجبات وترك المحرمات ليألف ذلك عند البلوغ، لا لأنها في حقه واجبات أو محرمات، فتأديبه على ترك الواجب أو فعل المحرم حينئذ من باب التربية والترويض لا العقاب".

وقالت الفتوى: إن "الأصل في الشرع حرمة الإيذاء بكل صوره وأشكاله"، مشيرة إلى أن النبي، صلى الله عليه وسلم، هو المعلم الأول، ولم يرد عنه أنه ضرب طفلاً قط، وهو الأسوة والقدوة الحسنة الذي يجب على المعلمين أن يقتدوا بسيرته الكريمة العطرة في التربية والتوجيه.

هذا، وطلب عز الدين (37 سنة) أيضاً من دار الإفتاء تفسير بعض الأحاديث التي يتخذها البعض سبيلاً لاستخدام الضرب كوسيلة للتأديب في المدارس. وأكدت دار الإفتاء في فتواها، أن "الضرب الذي ورد ذكره في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، كقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لعشر سنين)، هو في الحقيقة نوع من التربية والترويض والتأديب النفسي الذي يقصد به إظهار العتاب واللوم وعدم الرضا عن الفعل، وليس ذلك إقراراً للجلد أو العقاب البدني".





نجل عمر عبد الرحمن: عهد مرسي الأمثل لتطبيق الشريعة
وصف جماعة الإخوان المسلمين بأنها تأسست من أجل إقامة خلافة إسلامية
الجمعة 24 ذو الحجة 1433هـ - 09 نوفمبر 2012م

الشيخ عمر عبدالرحمن


قال الشيخ محمد نجل الشيخ عمر عبدالرحمن، إن عهد الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، هو الأنسب لتطبيق الشريعة الإسلامية، لأن مرسي رجل إسلامي خرج من رحم جماعة الإخوان المسلمين التي تأسست من أجل الخلافة الإسلامية.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن محمد قوله، أثناء تواجده بميدان التحرير اليوم الجمعة، إن المليونية التي ستقام اليوم هدفها المطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية لتكون المرجع الأساسي، وهو ما طالبنا الله به.

يذكر أن الشيخ عمر عبد الرحمن يعتبر الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية، وكان معارضاً سياسياً لنظام الحكم في مصر، واعتقل في الولايات المتحدة ويقضي فيها عقوبة السجن المؤبد بتهمة التآمر في قضية تفجيرات نيويورك 1993. وشهدت مصر مؤخراً عدة مسيرات إسلامية تطالب أمريكا بإطلاق سراح عبد الرحمن.





البشير يهدد إسرائيل برد "موجع" عقب تعافيه من جراحة
اتهم تل أبيب بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم

الرئيس السوداني عمر البشير

هدد الرئيس السوداني، عمر البشير، برد "موجع" على إسرائيل بعد قصفها مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم الشهر الماضي. 

وبحسب الإذاعة السودانية الرسمية "أم درمان"، فقد أكد البشير أيضاً أنه بصحة جيدة وذلك بعد خروجه من المستشفى، وخضوعه لعملية جراحية في المملكة العربية السعودية.

واتهم السودان إسرائيل بالوقوف وراء قصف مجمع الصناعات العسكرية في منطقة اليرموك بالخرطوم في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في هجوم نفذته 4 طائرات عسكرية إسرائيلية، وأدى إلى مقتل شخصين.

وقال وزير الثقافة والإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، إن الأدلة التي تشير إلى تورط إسرائيل عثر عليها بين بقايا المتفجرات. وأكد أن الخرطوم تحتفظ بحق الرد.

وكان البشير قد خضع، الثلاثاء الماضي، لعملية جراحية "صغيرة" في السعودية، حيث كان يقوم بمراجعة طبية.

وقالت الوكالة السودانية الرسمية (سونا) إن "البشير سافر للمملكة العربية السعودية لإجراء مراجعة طبية عادية لالتهاب في الحبال الصوتية".

ونفى السكرتير الصحافي للرئيس السوداني، عماد سيد أحمد، إشاعات تحدثت عن مرض البشير (69 عاماً).

وعرف البشير بإلقاء خطب جماهيرية، لكنه تغيب عنها في الفترة الأخيرة، ما فتح الباب أمام التكهنات.

وتولى الرئيس السوداني الحكم في 1989 عقب انقلاب أطاح بالحكومة المنتخبة ديمقراطياً. وفاز في الانتخابات التي أجريت في 2010. وقال الاتحاد الأوروبي إن الانتخابات لم ترق إلى المعايير الدولية.

والبشير مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غربي السودان المضطرب منذ عام 2003.






8 آلاف سوري لجأوا إلى تركيا في ليلة
نافي بيلاي قلقة حيال صعوبات الصليب الأحمر في ظل العنف المتصاعد

لاجئين سوريين في تركيا

عبر حوالي ثمانية آلاف سوري الحدود التركية، ليل الخميس/الجمعة، هرباً من المعارك الجارية بين قوات الرئيس بشار الأسد ومقاتلي المعارضة عند مركز رأس العين الحدودي الذي سيطر عليه الجيش السوري الحر، الخميس، على ما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية التركية لوكالة فرانس برس.

وبذلك يرتفع إلى أكثر من 120 ألفاً إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا بعد حوالي عشرين شهراً من النزاع في سوريا، وفق المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه.



وفي تطور آخر، أعربت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، الجمعة، عن قلقها "الشديد" لإقرار اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعجزها عن مواجهة تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا.

وقالت نافي بيلاي في مقابلة أجرتها معها وكالة فرانس برس: "هذه هي أهمية اللجنة الدولية للصليب الأحمر. إنهم يتمكنون على الدوام من الوصول إلى السكان، إلا في حال كان ذلك مستحيلاً فعلاً. وبالتالي فإن هذا التصريح مقلق جداً"، في إشارة إلى تصريح صدر عن رئيس الصليب الأحمر بيتر ماورر الخميس.

وقال ماورر في مؤتمر صحافي في جنيف: "لا يمكننا تطوير عملياتنا بسرعة كافية لمواجهة تفاقم الوضع الإنساني في سوريا".

وأضاف أن "هناك العديد من النقاط التي لا تصل إليها أي مساعدة ولا علم لنا بالوضع فيها ولا بعدد الناس المعنيين".

ورأت بيلاي أن هناك مغزى كبيراً عندما تقول اللجنة الدولية للصليب الاحمر إنها عاجزة عن القيام بهذه المهام الرئيسية. كما انتقدت "فشل" مجلس الأمن الدولي في وضع حد للأزمة في سوريا.

وقالت بيلاي، متحدثة على هامش منتدى حول الديمقراطية جرى في بالي وانتهى الجمعة: "إن الفشل في مساعدة الشعوب الضحايا ظهر جلياً على ضوء الوقائع الجارية التي تجري منذ أكثر من 18 شهراً وآلاف الأشخاص الذين قتلوا في سوريا".

وتابعت: "أدعو مجلس الأمن إلى الالتزام بالاتفاقيات التي أقرها هو نفسه والمعايير التي حددها، أي ضمان السلام والأمن في العالم".





انشقاق 26 ضابطاً من جيش الأسد.. ومجزرة بدير الزور
أغلب ضحايا قتلى "القورية" من النساء وتجدد الاشتباكات في محيط كتيبة المدفعية بالمدينة

لقطة من مجزرة القورة

أكدت وسائل إعلام تركية، الجمعة، أن 26 ضابطاً من الجيش السوري، من بينهم لواءان، انشقوا عن الجيش النظامي وفروا إلى تركيا خلال الليل، فيما يعد أكبر انشقاق على جيش بشار الأسد منذ شهور. 

وقالت وكالة الأناضول للأنباء إن الضباط المنشقين، من بينهم 11 ضابطاً برتبة عقيد، واثنان برتبة مقدم، واثنان برتبة رائد، و4 برتبة نقيب، و5 برتبة ملازم، وإنهم عبروا إلى إقليم هاتاي مع أسرهم، وعدد آخر من الجنود، وهو ما شكل إجمالاً 71 شخصاً.

وفي تطور آخر، أفاد المركز الإعلامي السوري بأن قوات النظام ارتكبت مجزرة في القورية بريف دير الزور، راح ضحيتها حتى الآن 15 قتيلاً وعشرات الجرحى. وأوضح المركز أن أغلب ضحايا المجزرة من النساء. 

وكانت مدينة الميادين في ريف دير الزور قد شهدت تجدد الاشتباكات في محيط كتيبة المدفعية بالمدينة بين الجيش الحر وجيش النظام وسط قصف مدفعي على الميادين والبلدات المجاورة.

وفي اتصال هاتفي مع "العربية"، قال أوس العربي، الناطق باسم مجلس ثوار دير الزور، إن هذه المجزرة تأتي كرد فعل من قبل قوات النظام على العملية العسكرية التي تقوم بها كتائب الجيش الحر الموجودة في مدينة الميادين، وتحديداً بالقرب من مدينة القورية. 

وأضاف أن كتائب الجيش الحر قامت بعدة عمليات في محاولة للسيطرة على المدفعية القريبة من مدينة الميادين، فيبدو أن الخناق ضاق على هذه المدفعية الموجودة هناك، فقرر النظام الآن الانتقام من كافة البلدات المحيطة بهذه المدفعية. 

وقال العربي في اتصاله مع "العربية": "يبدو أن الدور اليوم كان على مدينة القورية بالمدفعية الثقيلة الموجودة في مطار دير الزور العسكري، إضافة إلى الطائرات الحربية التي قامت بالإغارة على هذه المدينة صباحاً".

وبسؤاله عن الحصيلة النهائية للقتلى، قال العربي إن هذا العدد الكبير من الشهداء جاء لأن القصف استهدف سوق المدينة الشهير المسمى "سوق الجمعة". وأضاف: "حتى اللحظة، هناك 13 شهيداً وثقت أسماؤهم، لكن للأسف هناك شهداء ليس لهم ملامح ولم يتم التعرف إلى هويتهم بعد. وقد يرتفع عدد الشهداء إلى 20 أو 25 شهيداً بحسب النشطاء الموجودين في مدينة القورية".

وفي تطورات دمشق وريفها، أفادت شبكة "شام" الإخبارية بأن قوات النظام قامت صباح اليوم بقصف بساتين حي كفرسوسة بالطيران المروحي والدبابات بالتزامن مع قصف بساتين داريا المجاورة للحي وحي نهر عيشة بالدبابات.

فيما تجدد القصف العنيف من الطيران الحربي والمدفعية على مدن دوما وعربين وحمورية وعدة مناطق في الغوطة الشرقية.




الأسد لقناة روسية: سأعيش وأموت في سوريا
قال: لست دمية ولم يصنعني الغرب كي أذهب إليهم

الرئيس السوري بشار الأسد

أكد الرئيس السوري بشار الأسد رفضه فكرة مغادرة سوريا أو اللجوء إلى أي بلد آخر، محذراً في الوقت نفسه من أنه ستكون لأي غزو أجنبي لبلاده تداعيات على العالم بأسره.

وقال الأسد خلال حديث خاص مع قناة "روسيا اليوم" سيُبثّ كاملاً غداً الجمعة: "أنا لست دمية، ولم يصنعني الغرب كي أذهب إلى الغرب أو إلى أي بلد آخر"، مضيفاً: "أنا سوري، أنا من صنع سوريا، وعليّ أن أعيش وأموت في سوريا".

واستبعد الأسد أي غزو أجنبي لسوريا، ورأى أن "الغرب لا يمضي في هذا الاتجاه، لكن إذا فعلوا ذلك لا يمكن لأحد أن يتنبأ بما سيحدث بعده"، محذراً من أن "كلفة الغزو الأجنبي لسوريا - لو حدث - ستكون أكبر من أن يستطيع العالم بأسره تحملها".

ووصف سوريا بأنها "المعقل الأخير للعلمانية والاستقرار والتعايش في المنطقة"، مشيراً إلى أن الغزو "سيكون له أثر (الدومينو) الذي سيؤثر في العالم من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي.. وتداعيات على باقي أنحاء العالم".




إيران تحظر وارداتها "الفاخرة" تحت وطأة العقوبات
"لوس أنجلوس تايمز": السلع المحظورة تشمل الهواتف المحمولة والسيارات الفارهة

"الريال" الإيراني فقد ثلثي قيمته أمام الدولار

بدأت إيران في تطبيق حظر على استيراد بعض السلع الأجنبية، مثل السيارات الفارهة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من السلع التي تندرج تحت وصف "الفاخرة"، وذلك للحفاظ على ما تملك من العملة الصعبة. 

ونقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، الخميس، عن إحدى الصحف الإيرانية الحكومية، أنه قد تم حظر قوائم طويلة من السلع الأجنبية، مثل أجهزة الهواتف المحمولة ومستحضرات التجميل، التي تستورد من الخارج. وبحسب تقرير الصحيفة، شملت القوائم أكثر من 70 سلعة أجنبية، منها بعض الأجهزة المنزلية والملابس والسيارات الفارهة مثل ماركة "بورش".

وذكرت الصحيفة أن المنتجات التي يستحيل إنتاجها محلياً، سوف يتم شطبها من القوائم بعد المزيد من التدقيق والدراسة، أما السلع التي يمكن إنتاجها محلياً داخل إيران، فسوف يستمر الحظر مفروضاً على استيرادها. 

وتأتي الخطوة الإيرانية كرد فعل للضغط الغربي المستمر على طهران لوقف برنامجها النووي من خلال فرض العقوبات الاقتصادية. 

وهبطت صادرات النفط الإيرانية، وهي شريان الحياة للاقتصاد والمصدر الرئيسي لإيرادات الحكومة، بشدة خلال العام المنصرم جراء العقوبات الغربية.

وتسبب ذلك في انحدار "الريال" الإيراني الذي فقد ثلثي قيمته أمام الدولار في السوق المفتوحة خلال الخمسة عشر شهراً الماضية مع تدافع إيرانيين لتحويل مدخراتهم إلى الدولار واليورو.

ومن المتوقع أن يوفر الحظر المفروض على السلع "الفاخرة" لطهران حوالي 4 مليارات دولار سنوياً، فإيران تنفق سنوياً نحو 12 مليار دولار لاستيراد سلع ترفيهية غير ضرورية.

جهاد الاكتفاء الذاتي

وطبقت طهران مثل هذه الإجراءات أثناء حربها مع العراق بين 1980-1988 عندما تم إنشاء جماعة سميت بـ"جهاد الاكتفاء الذاتي" لكي تتحرى من الواردات من السلع التي يمكن إنتاجها محلياً، إلا أنه من المتوقع أن يؤدي الحظر إلى زيادة عمليات التهريب إلى داخل إيران.

ونقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" عن إحدى السيدات الإيرانيات قولها: "أنا أريد مستحضرات تجميل لجلدي، وكريماً ضد التجاعيد، وشامبو". وأضافت فرزان حساني، ذات الـ52 عاماً، وهي تحتسي المياه الغازية: "من الآن فصاعداً، يبدو أنني سوف أعتمد على المنتجات المهربة، أو أستبدلها ببدائل الأعشاب".





غرق 50 من الروهينجا كانوا على متن سفينة متجهة لماليزيا

تواصل – وكالات:
أعلنت سلطات بنجلادش أن نحو 50 راكباً ما زالوا مفقودين بعد غرق سفينة تقل لاجئين من الروهينجا كانت في طريقها إلى ماليزيا، في خليج البنغال.
وقال اللفتنانت كولونيل في خفر السواحل زاهد حسن إن خفر السواحل والبحرية وصيادي السمك تمكنوا من إنقاذ نحو 60 من ركاب السفينة صباح أمس على بعد نحو 15 كلم من منطقة كوكس بازار (جنوب).

وأضاف أن حرس الحدود أوقفوا 25 من الناجين، من بنجلادش ومن الروهينجا لاستجوابهم، وتم إنقاذ 35 آخرين من قبل صيادين. وتابع: "لم نعثر على أي جثة حتى الآن".
وكانت السفينة الخشبية التي تبلغ طاقتها 70 راكباً تقل نحو 110 أشخاص. وتحدثت المعلومات الأولية عن فقدان تسعين من ركابها.





أولى معارك أوباما.. أزمة اقتصادية جديدة في الأفق
موازنة 2013 تهدد بترك آلاف الأمريكيين بلا وظائف وإعادة البلاد للركود

يبدأ أوباما ولايته الثانية بأزمة اقتصادية "معقدة"

يبدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما ولايته الثانية بأزمة اقتصادية معقدة تمثل أولى المعارك التي يخوضها، حيث يبدو أن التعافي الاقتصادي يواجه خطراً حقيقياً مع بداية العام 2013، يتعلق بالموازنة التي تشهد خفضاً في الإنفاق العام، مع انتهاء فترة الإعفاءات الضريبية التي كان يتمتع بها قطاع الأعمال الأمريكي في إطار الخطوات التحفيزية له.

والمفترض أن تخفض الحكومة الأمريكية من إنفاقها العام اعتباراً من بداية العام 2013، مع ارتفاع في الإيرادات الضريبية، بما يوفر في النهاية على الخزانة الأمريكية 600 مليار دولار، لكن التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد سيواجه في هذه الحالة مصاعب كبيرة، وهو ما أشاع حالة من التشاؤم في اليوم التالي لفوز باراك أوباما الذي تشير توقعات بعض المستثمرين إلى أنه سيتمسك بهذه السياسة الاقتصادية. 

وحذر تقرير صادر عن مكتب الموازنة في الكونجرس الأمريكي من أنه في حال التمسك بالخفض في الإنفاق مع الزيادة في الإيرادات الضريبية، فإن هذا سينعكس سلباً على الاقتصاد الأمريكي، وإن نسبة البطالة سترتفع مع نهاية العام المقبل إلى 9.1%. 

وبحسب التقرير الذي نشرت مضمونه صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، فإن رفع الضرائب على دخول الأفراد سيؤدي إلى انكماش في الاقتصاد بنسبة 0.1%، كما سيؤدي أيضاً إلى أن يفقد سوق العمل الأمريكي أكثر من 200 ألف وظيفة. 

وقال مكتب الموازنة إنه عندما قام الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش بإلغاء خفض الضرائب عن ذوي الدخول المرتفعة، كان تأثير القرار على الاقتصاد محدوداً، لكن عندما يتم إلغاء خفض الضرائب بشكل كامل –كما يعتزم أن يفعل أوباما- فهذا سيعني أن الناتج المحلي للاقتصاد الأمريكي سينخفض إلى 1.4% مع خسارة الاقتصاد لـ1.8 مليون وظيفة. 

وتمثل أزمة الموازنة أولى المعارك التي يخوضها الرئيس الديمقراطي أوباما في ولايته الثانية، حيث يهيمن الجمهوريون على مجلسي النواب والشيوخ، ولا يمكن تمرير أي قرار دون موافقتهم، وهو ما يعيد إلى الأذهان أزمة رفع سقف الديون الأمريكية عندما كان مئات آلاف الموظفين مهددين بعدم الحصول على رواتبهم بسبب تلكؤ الكونجرس الأمريكي على منح الحكومة الأمريكية الموافقة على الاقتراض، وهو ما أدى حينها إلى خفض التصنيف الائتماني للسندات الأمريكية لأول مرة في التاريخ. 

وكان أوباما قد وعد الأمريكيين بمستقبل أفضل وبتحسن في الاقتصاد في خطاب النصر الذي ألقاه واستمر 25 دقيقة، في أعقاب فوزه بالانتخابات مباشرة. 

وقبل الانتخابات بيوم واحد أرسل كبار المستثمرين ومديري الأصول وصناديق الاستثمار بتحذير عاجل إلى مكتب الموازنة في الكونجرس وإلى مجلس الاحتياطي الفدرالي يقولون فيه إن على الكونجرس اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ البلاد من الانزلاق إلى أزمة مالية جديدة ستكون خانقة وستعيد الاقتصاد الأمريكي إلى الركود العام المقبل.

وأشار المستثمرون في الرسالة التي بعثوا بها إلى أن التأخر في اتخاذ الإجراءات اللازمة يعني أن الثقة تتآكل يوماً بعد آخر، وهو ما ينعكس سلباً على الاقتصاد الأمريكي.






شافيز يدعو أوباما إلى "نسيان" أمر احتلال الدول الأخرى

 
الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز
حث الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز نظيره الأمريكى باراك أوباما إلى معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التى تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية، داعيا إياه إلى "نسيان" أمر "احتلال" الدول الأخرى خلال فترة ولايته الثانية.
ونقلت صحيفة إيه بى سى الأسبانية قول شافيز بأن " إعادة انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية للمرة الثانية تعكس إرادة شعبه، ولكن عليه أن يعالج الأمور الاقتصادية والاجتماعية التى تعانى منها بلد منقسم مع وجود كسر اجتماعى، ولذلك فعليه التركيز على هذا وينسى تقسيم البلدان الأخرى".
ويذكر أنه فى الانتخابات الرئاسية التى جرت يوم الثلاثاء الماضى فاز أوباما على المرشح الجمهورى ميت رومنى 303 أمام 206 .





بالفيديو: أوباما يبكي وهو يشكر أفراد حملته الإنتخابية

 
ظهر الرئيس الامريكي باراك أوباما في فيديو وهو يمسح دموعه في اليوم التالي لاعادة انتخابه وهو يوجه الشكر لافراد حملته والمتطوعين الشبان على العمل الشاق الذي بذلوه.وقال أوباما في الفيديو -الذي نشرته حملته- وهو يتحدث مع منظمي الحملة في مقره الانتخابي في شيكاجو يوم الاربعاء بعد انتصاره على منافسه الجمهوري ميت رومني "لدي ثقة مطلقة في أنكم جميعا ستفعلون أشياء مذهلة في حياتكم."

وأضاف أوباما أن افراد حملته "أفضل كثيرا منه" حين كان منظما شابا في شيكاجو في تحقيق الاهداف والتأثير، وقبل ان يظهر عليه التأثر الشديد ويمسح دموعه قال "انا فخور بكم حقا. انا فخور بكم جميعا"، ورد أفراد حملته بالتصفيق.

وبدى أوباما متأثرا ايضا في المؤتمر الانتخابي النهائي له مساء الاثنين الماضي في أيوا عندما تغيرت نبرة صوته ومسح الدموع من عينيه وهو يتحدث عن من ساعدوه في حملته.
فيديو





محللون يرون أنها ستستعيد مكانتها مرة أخرى
جالاكسي إس 3 يزيح آبل عن عرشها


تفوّق هاتف سامسونج الذكي جالاكسي إس 3 على هاتف آبل آيفون 4 إس، من حيث المبيعات على مستوى العالم وذلك في الربع الثالث من العام الجاري.

وبحسب تقرير صادر عن شركة Strategy Analytics لأبحاث السوق، فإن سامسونج قد باعت 18 مليون جهاز جالاكسي إس 3 في الربع الثالث، بالمقارنة مع بيع 16.2 مليون جهاز آيفون 4 إس.

وبذلك ارتفعت حصة جالاكسي إس 3 السوقية لتصل إلى 10.7% مقارنة مع 9.7% يسيطر عليها هاتف آيفون 4 إس من المبيعات في الربع الثالث في سوق الهواتف الذكية العالمي.

ومن الجدير بالذكر أن مبيعات آيفون 4 إس قد تباطأت مع إطلاق الإصدار الأحدث آيفون 5 الذي باعت منه آبل 6 ملايين جهاز وحققت حصة سوقية 3.6%، بحسب أرقام تقرير الشركة.

وتستمر مبيعات جالاكسي إس 3 بالنشاط حيث حققت 10 ملايين جهاز خلال الشهرين الماضين فقط، وكانت قد باعت أكثر من 30 مليون جهاز خلال السنة الحالية.

وتتوقع سامسونج أن تستمر مبيعات هاتفها بالتزايد حتى مع إطلاق الآيفون 5 في دول العالم، لكن يرى المحللون أن آبل ستستعيد مكانتها الأولى كأعلى مبيعات هواتف ذكية في العالم.





بالفيديو.. السيارة الأكثر جاذبية في العالم تظهر في دبي

رصدت عدسات المصورين قبل عدة أيام لحظة وصول أولى نسخ سيارة “هوايرا باجاني 2013 ″ إلى مدينة دبي. هذه السيارة الفارهة، التي ستصنع شركة باجاني الإيطالية كمية محدودة منها “40 نسخة” بغرض بيعها خلال العام القادم، اشتراها أحد المقيمين في دبي بمبلغ 1.2 مليون دولار (4.4 مليون درهم).
فيديو