الخميس، 12 يونيو 2014

الإخبارية اليومية



وزارتا «التربية» و «العمل» تبحثان مخرجات التعليم واحتياجات السوق

واس - الرياض
الأربعاء 11/06/2014

شدّد وزير التربية والتعليم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على ضرورة تغيير المفهوم السائد عند الطلاب، الذي يربط مستقبلهم المهني بالوظائف الحكومية فقط، لافتا النظر إلى أهمية تأسيس مفهوم جديد في المملكة يتمثل في ثقافة العمل المهني والتقني، حيث تشير المعايير حسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إلى أن 40% من الوظائف القادمة ستكون تقنية ومهنية.
وأكّد سمو وزير التربية والتعليم في كلمة له خلال ورشة عمل "المواءمة بين مخرجات التعليم العام واحتياجات سوق العمل المحلي"، والتي نظمتها وزارتي التربية والتعليم والعمل، أنّ المملكة تشهد مرحلة جديدة فريدة من نوعها تكمن في التحول إلى المجتمع المعرفي الاقتصادي.
وأشار إلى أن هذه الورشة تأتي في وقت مهم قبل انطلاق الاستراتيجية الوطنية الجديدة العام المقبل، والتي تركّز على المعرفة الاقتصادية، مؤكداً أن التعليم هو أساس كل تقدم وبداية كل مشروع تنموي، مستدركاً في ذات الوقت بقوله " لكن التعليم ليس كيان مستقلاً بذاته، إنما هو مسؤولية مشتركة بين الجميع، وربطه اليوم بسوق العمل هو نقلة نوعية نسعى لتطويرها".
من جهته كشف معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه عن توفير كليات التميز خلال العام الحالي 2014م (53) ألف مقعد تدريبي إضافي، والتي ستطلق خلال شهر سبتمبر القادم بواقع (27) كلية جديدة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يستقبل سوق العمل 4 ملايين خريج خلال الـ 10 أعوام القادمة في المملكة.
وأكد فقيه ضرورة توفير سبل الانتقال المناسبة من مرحلة التعليم إلى مرحلة التوظيف، وإحداث تطورات عدة في مجالي التعليم والتدريب بهدف ضمان جودة التوظيف واستدامتها، وتعزيز الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل من أهم المراحل النوعية التي تساعد على الحد من البطالة وتقليل معدلاتها على المدى المتوسط والبعيد.
ودعا معاليه إلى التعاون مع وزارة العمل، من خلال المشاركة بالحلول التي تضمن الانتقال الناجح إلى سوق العمل، متطلعاً إلى العمل مع جميع القطاعات للمساهمة في توفير أنظمة التعليم والتدريب التقني والمهني وتطويرها لصالح أبناء وبنات الوطن.
وهدفت الورشة إلى تطوير الجهود المبذولة في المواءمة بين مخرجات التعليم العام واحتياجات سوق العمل، ومعرفة خصائص وسمات أنظمة التعليم الدراسية وموائمتها مع احتياجات سوق العمل الفعلية، وتخطيط المشاريع المشتركة المستقبلية في مجالات نشر الوعي بالتدريب التقني، وبرامج ما بعد التعليم المدرسي، والمدارس الثانوية الصناعية، وبرامج الاحتياجات الخاصة، وتحديد الخطط اللازمة لتفعيل النماذج التشغيلية.
واستعرضت الورشة عدداً من المشروعات التي تعمل عليها وزارة العمل والمؤسسة العامة للتعليم والتدريب التقني والمهني، والتي تشمل تأسيس كليات التميز وإدارتها من قبل مزودي الخدمة الرائدين في مجالات متعددة يحتاج إليها سوق العمل من أجل تعزيز جودة التعليم والتدريب التقني والمهني في المملكة، وتأسيس هيئة المقاييس السعودية للمهارات بهدف تنظيم قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني من خلال القيام بثلاثة وظائف أساسية: وضع وتحديث معايير المهارات المهنية الوطنية، وتقييم واعتماد الأفراد، ومراجعة واعتماد المؤسسات.
وبحث كذلك إطلاق برنامج المعايير السعودية للمهارات بهدف ضمان جودة التدريب التقني والمهني، وذلك في إطار الوفاء بالاحتياجات الاقتصادية والمجتمعية، والتعاون مع نخبة من معاهد التدريب العالمية من أجل مساندة ودعم كليات التعليم والتدريب التقني والمهني وتطوير جودة مخرجاتها، وذلك في سبيل تحقيق الريادة المثُلى في المملكة.
كما تطرقت الورشة لعدد من المبادرات التي يتم العمل عليها حالياً كتوفير الإرشاد المهني لفئة الشباب خاصةً وتهيئتهم لدخول سوق العمل، وتطوير أسلوب التعليم الإلكتروني، ودمجه مع أساليب التعليم التقليدية، والاستفادة من أساليب التعليم الحديثة في تعزيز منظومة التعليم والتدريب التقني والمهني بالاعتماد على ثمرات الأبحاث العالمية، التي تمهد استخدام أساليب وممارسات التعليم الفعّال، وتطوير أساليب التدريب على رأس العمل وتفعيل أنظمة التدريب الألمانية الرائدة والمستخدمة في الكليات المهنية والتقنية.
وشرعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في رحلة كبيرة لتحول الأداء كان آخر خطواتها طرح مفهوم دعم بناء القدرات في الكليات القائمة التابعة للمؤسسة، من أجل تحسين نتائج الطلاب وتحقيق المزيد من الاستقلالية.





على خلفية مقال نُشر في إحدى الصحف المحلية جانَبَ الصواب
خوجة : على كل مسؤول إعلامي الالتزام بعدم إثارة النعرات والتفرقة بين أبناء الوطن

شقران الرشيدي-سبق- الرياض:
 تداول عدد من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقتطفات من مقال نُشر في إحدى الصحف المحلية قبل يومين، جانَبَ كاتبه الصواب، ولم يوفَّق فيما أورده من أفكار تثير التفرقة بين أبناء الوطن؛ إذ تحدَّث عن نعرات مرفوضة.

وحول ذلك التقت "سبق" الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، وزير الثقافة والإعلام، لتوضيح موقف الوزارة مما كُتب، وقال: "انطلاقاً من الثوابت المستمدَّة من قيم ديننا الحنيف، التي تساوي بين الناس جميعاً، والتي حددت التفاضل بينهم عند الله بالتقوى؛ إذ قال تعالى {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ. إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}، والتي غرسها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - والتي رسخت قواعد بناء هذه المملكة، وسار عليها أبناؤه البررة من بعده إلى العهد الزاهر، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - عهد الخير والنماء، الذي هو محصلة لتلاحم أبناء هذا الوطن قيادةً وشعباً في بنائه حاضرة وبادية، من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه، متمسكين باللحمة الوطنية، نابذين كل ما يتعارض مع وحدة أبنائه، فإن ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) حول مقال، جانَبَ معدُّه الصواب فيما ورد فيه، تهيب بشأنه وزارة الثقافة والإعلام بجميع الإعلاميين مراعاة ما ورد في المادة التاسعة (البند 4) من نظام المطبوعات والنشر؛ إذ ورد فيه (يلتزم كل مسؤول في المطبوعة بعدم إثارة النعرات وبث الفُرقة بين المواطنين، والحرص على كل ما يعزز تماسك وتلاحم أبناء الوطن)".

واختتم حديثه سائلاً المولى - عز وجل - أن يوفِّق الجميع لما فيه خدمة هذا الوطن.





أكد ضرورة تنفيذ المشروع في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة
أمير مكة يوافق على طرح توريد القطارات والعربات على الشركات المؤهلة

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 وافق أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز، على طرح منافسة توريد القطارات والعربات على الشركات العالمية المؤهلة.

جاء ذلك أثناء استقبال الأمير لأمين العاصمة المقدسة، أمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الدكتور أسامة بن فضل البار، حيث أكد أهمية الالتزام بتنفيذ مشروع النقل العام بالقطارات والحافلات في الوقت المحدد، وبالجودة المطلوبة، والعمل على التنفيذ وفق جداول زمنية تضمن السلامة وعدم إعاقة الحركة المرورية بمواقع العمل. وشدد الأمير على الشركات العاملة بضرورة الاهتمام بتوطين الوظائف ونقل التقنية وتدريب الشباب السعودي المؤهل.




الغرف تجارية تبحث آليات دعم المنشآت الصغيرة اليوم




الدكتور محمد فرج الخطراوي

ينظم مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتنمية المبادرات، بغرفة المدينة المنورة، ورشة عمل تستعرض خلاله خمس غرف تجارية سعودية، تجاربها في مجال دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وكشف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، الدكتور محمد فرج الخطراوي, عن أن الورشة ستشهد مشاركة ممثلين عن الغرف التجارية الصناعية، في كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية وأبها والمدينة المنورة، إلى جانب مختصين من جهات حكومية وأكاديمية وأخرى تمويلية.

مشيرا إلى أن نمو واستدامة الحراك الاقتصادي، يتطلب مراجعة مستمرة لخطواته، للتأكد من سلامة إستراتيجيته, وقياس دقة تطبيقها على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، علاوة على التحقق من مدى نموها, منوها بدور المنشآت الصغيرة والمتوسطة، كإحدى أهم ركائز الاقتصاد العالمي .

ورجح الخطراوي، أن تشهد الورشة، إصدار آليات تنفيذية لتطبيق إستراتيجية تؤسس لعمل جماعي يسهم في تطوير وتفعيل منشات الأعمال الصغيرة والمتوسطة, وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني، من خلال رفع الكفاءة التشغيلية, ودعم خطوط الإنتاج في الشركات الكبيرة, بالإضافة إلى توفير فرص عمل لشباب وفتيات الأعمال بالمملكة.




مطارات المملكة ترتدي شعار مهرجان جدة السياحي « جا وقته »

واس - جدة
الأربعاء 11/06/2014

ارتدت المطارات السعودية الرئيسية, زينة فعاليات مهرجان "جدة غير" الذي ينظم هذا العام تحت شعار "جا وقته" ويستمر حتى نهاية شهر شعبان الحالي, كما اكتست شوارع جدة الرئيسة بالألوان ابتهاجاً بالحدث الصيفي الذي يهدف لتعزيز مكانة عروس البحر الأحمر على خريطة السياحة المحلية والعالمية .
وأوضح مدير إدارة الفعاليات والبرامج السياحية بغرفة جدة محمد بن عبدالرحيم الصفح, أنها المرة الثالثة في تاريخ المهرجان التي يجري خلالها تزيين مطار الملك عبدالعزيز الدولي بصالتيه الشمالية والجنوبية خلال فترة الفعاليات التي تستمر 24 يوماً، والمرة الأولى التي يجري خلال تزيين مطار الملك فهد بالدمام, والملك خالد بالرياض، حيث تم الترتيب مع المسؤولين عن هيئة الطيران المدني وتم وضع شعارات المهرجان واللوحات والبنارات والشاشات في مدخل الوصول مع كلمات الترحيب.
وأشار إلى أنه تم إنشاء عدد من مراكز المعلومات الموزعة في المطارات التي تقوم بتوزيع الهدايا الترويجية ودليل المهرجان وخريطة الفعاليات, كما أنتشر شعار المهرجان في شوارع العروس الرئيسية وأماكن الفعاليات.
ولفت النظر إلى أن هدايا المهرجان الترويجية سيجري توزيعها في مطارات المملكة، والمراكز التجارية والمتنزهات الترفيهية المشاركة في حملة التخفيضات، بجانب أكثر من 2000 محل تجاري، مبينا أن التفاعل الكبير الذي وجدته غرفة جدة من مسؤولي الأسواق والمراكز التجارية خلال الأسبوع الأول من الفعاليات يعد بادرة فخر وتفاؤل لتحقيق أعلى درجات النجاح في نسخة مهرجان جدة السياحي العام الجاري.
ودعا الصفح سكان جدة وزوارها للتفاعل مع ما يقارب من 100 فاعلية تقام في أكثر من 70 مدينة ترفيهية و 15 مركزا تجاريا وبأماكن مختلفة من جدة, مفيدًا أن الفعاليات تضم القرية الترفيهية للطفل، والمنوعات الإبداعية الفنية, ومسرحية جزيرة الكنز, وافتح يا سمسم, واستاند أب كوميدي، وسباق السيارات المعدلة.
وذكر أنه يجري عرض شاشة جدة العملاقة، وعروش الخفة, والحركة المتميزة في عدد من المتنزهات والمراكز التجارية، ومسابقة أكبر كبسة التي ستدخل موسوعة الأرقام القياسية، إضافة إلى عروض الفلامنجو والمسابقات الحركية والترفيهية للأطفال وعروض القفز النارية المثيرة وخيمة الفنون التي تستضيفها قرية مرسال مع فرقة الفنون الشعبية.
وأضاف أن الفعاليات الرياضية تضم بطولة جدة غير 35 للكرة الشاطئية, وبطولة التزلج بالعجلات قوارب التجديف، وبطولة الرجل الحديدي التي تتوج أقوى رجل في جدة، وبطولة جدة 35 لمهارات كرة القدم، ودوري الكرة الشاطئية وبطولة كرة القدم التي يرعاها الأمير عبدالله بن سعد بن عبدالله، كما تشهد الفعاليات الثقافية محاضرات عن مهارات التغلب على المخاوف ومواجهة الجمهور, وإرشادات توعوية في تعابير الرؤى, ومكافحة المخدرات ومكافحة الربو, والتثقيف بشأن التبرع بالدم, وصحة المرأة ومكافحة التدخين.





التنسيق على أعلى مستوى خليجياً لتطويق كورونا .. وإعلان أول وفاة في الجزائر


٢٠١٤/٦/١١ @ ١:١٣ م


على الرغم من كل الإجراءات الصحية التي اتخذت دولاً خليجية ومنها الكويت لمنع وصول فيروس كورونا إلى أراضيها ؛ ألا أن الفيروس أبى إلا أن يحط رحاله في الدولة عبر قطعانٍ من الأبل.

وفور اكتشاف فيروس كورونا في 5 حالات من الإبل في الدولة بعد أخذ الهيئة 83 عينة عشوائية من بعض القطعان، وتحديد الإبل المصابة بالفيروس وعزلها عن باقي القطيع، أكد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندس جاسم البدر أن الهيئة ستقوم باتخاذ كل الإجراءات الموصى بها من قبل المنظمات العالمية مثل المنظمة العالمية لصحة الحيوان، وكذلك منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، وستعمل أيضاً على التنسيق مع دول مجلس التعاون بهذا الشأن.

وفي أفريقيا، أعلنت وزارة الصحة الجزائرية أمس الثلاثاء أن رجلاً مصاب بفيروس كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية توفي في الجزائر وهو أول مريض يلقى حتفه بهذا الفايروس في البلاد.

وجاء في بيان الصحة أن الضحية البالغ من العمر 59 عاماً نقل منذ 11 يوماً إلى أحد مستشفيات مدينة تلمسان (600 كلم إلى غرب الجزائر العاصمة)، وتوفي بسبب “تراجع وظائفه الحيوية” ليل الاثنين الثلاثاء.

وأوضح أن الرجل أصيب بالعدوى بعد تأديته مناسك العمرة في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن “الوضع الخاص بالمريض الآخر الذي يوجد في مستشفى القليعة (بالقرب من الجزائر العاصمة) يسجل تحسناً على مستوى الوظائف الحيوية” مؤكداً أنه “لم يتم من ذلك الوقت تأكيد أية إصابة بفيروس كورونا من طرف المخبر المرجعي لمعهد باستور بالجزائر”.




مليون ريال للموظف السعودي في الخارج.. حال الوفاة والعجز الكلي



آخر تحديث: الأربعاء، ١١ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - فيصل المخلفي

علمت «الحياة» أن جهات عليا وجّهت بصرف مليون ريال للسعوديين العاملين في الخارج عند وفاتهم جراء أعمال إرهابية، أو حرب، أو أعمال تستهدف الإساءة للمملكة. وأوضحت مصادر موثوق بها لـ«الحياة» أن جهات عليا وجّهت وزارات عدة أخيراً بأن يعامل السعودي، موظفاً أو متعاقداً، إذا انتُدب أو كُلِّف بالعمل في الخارج، حال وفاته أو إصابته بالعجز وفق التوجيهات السابقة.

وأشارت إلى أن أي فرد من أفراد أسرته إذا كان مرافقاً له أثناء عمله في الخارج، فيصرف له مليون ريال، إذا توفي أو أصيب بعجز كلي نسبته 70 في المئة فما فوق. وشددت الجهات العليا على أن تصرف له نسبة من المبلغ مساوية لنسبة العجز، إذا انخفضت نسبة العجز عن النسبة المذكورة، وعلى أن تثبت الوفاة وتحدد نسبة العجز بناء على تقرير طبي تعتمده الممثلية الصحية السعودية في الدولة التي وقعت فيها الوفاة أو الإصابة. وأكد مصدر مطلع لـ«الحياة» أمس أن على الجهة التي يتبعها الموظف أو المتعاقد أن تتحمل المبالغ المحددة للتكريم من موازنتها السنوية، وتطبق الضوابط على أسرة الموظف أو المتعاقد السعودي.

وأفاد بأنه يمنح كل من والد الموظف أو المتعاقد المتوفى أو المصاب بعجز كلي ووالدته وكل زوجة له راتباً شهرياً يبلغ 3 آلاف ريال، ويمنح الموظف السعودي من يشغل وظيفة بالمرتبة الـ15، إذا توفي أو أصيب بعجز كلي راتب أعلى درجة في المرتبة التي يشغلها، ويرقّى الموظف السعودي الذي يشغل وظيفة بالمرتبة الـ14 وما دونها، إذا توفي أو أصيب بعجز كلي إلى المرتبة التي تلي مرتبته مباشرة.

ويذكر أن السعودية شهدت في الأعوام الأخيرة، عمليات استهداف ممثليها وديبلوماسييها في الخارج، ولاسيما العاملين في وزارة الخارجية السعودية، إذ اختطف نائب القنصل السعودي في اليمن عبدالله الخالدي، ولا يزال أسيراً، بينما قتل الديبلوماسي خلف العلي في بنغلاديش بأيدي لصوص.




«الخارجية» تضيء 38 إشارة حمراء أمام الراغبين في العبور للخارج

سعيد الزهراني - الطائف
الأربعاء 11/06/2014

وضعت وزارة الخارجية 38 تحذيرا أمام الراغبين في السفر للخارج خلال الصيف، وذلك ضمن حملات توعوية مكثفة نظمتها مؤخرا، عبر بث رسائل توعوية على جميع جوالات المواطنين والمواطنات، حرصًا منها لتعريفهم بالعديد من الإرشادات والضوابط، منعا لوقوعهم في أي مشكلات قانونية.
وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن تلك الخطوة ناجمة عن حرص المواطنين الشديد على تمثيل الوطن في الخارج بالصورة المشرفة، التي تليق بهم كمواطنين للحرمين الشريفين، وقبلة للمسلمين، ومهدًا للحضارة الإسلامية والقيم العربية الأصيلة. 
وأضافت: أنه انطلاقا من تقدير وزارة الخارجية وتثمينها لهذا الدور، يسرها أن تكون دائما وممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج عونا لكم. 
وأكدت أن الحملات التوعوية تأتي استشعارا لواجب جميع ممثليات خادم الحرمين الشريفين تجاه المواطن السعودي في الخارج، وحرصها على تسهيل سفره وإقامته، وحمايته وأسرته من أية مصاعب أو مشكلات أو معوقات قد تعترضه لا قدر الله، وتوفيرا لجهده ووقته وماله.
وتضمنت إرشادات الوزارة الخطوات التي يجب أن يتبعها الراغب في السفر قبل سفره، وما يجب فعله عند الوصول إلى الدولة التي يقصدها، بالإضافة إلى الإجراءات الواجب إتباعها في حالة الرغبة في الإقامة في الخارج.




إعفاء من تضررت منازلهم خلال غزو الكويت من أقساط "العقاري"

أعفى صندوق التنمية العقاري ملاك 350 منزلاً بمحافظة الخفجي من الأقساط المقررة عليهم كانت منازلهم تضررت إبان غزو الكويت قبل 20 عاماً.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن محافظ الخفجي محمد الهزاع، قوله إن الإعفاء جاء بناء على توصيات لجنة شكلت لدراسة المباني المهجورة والآيلة للسقوط والتي تأثرت خلال الغزو العراقي للكويت، مبيناً أن البلدية أزالت بعض هذه المباني.





يلزم الجهات الحكومية الإفصاح عن عقودها مع الشركات
نظام الزكاة الجديد يحد من احتكار الأراضي البيضاء

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

أكد لـ «عكاظ» مصدر مطلع أن مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية الذي وافق عليه مجلس الشورى أمس الأول يلزم الجهات الحكومية الإفصاح عن عقودها مع الشركات والمؤسسات. وقال المصدر «إن النظام سيسهم في الحد من احتكار الأراضي البيضاء». وأضاف: أنه سيتم العمل بالنظام خلال الأشهر المقبلة، نافيا ما يثار عن تطبيقه خلال مدة تقارب العامين. وأوضح أن بنود النظام الجديد للزكاة تقارب 40 بندا، بعد أن كانت 30 بندا المعتمدة في نظام جباية الزكاة المعمول به منذ عام 1370هـ.
وقال: إن أبرز المستجدات في المشروع الجديد هو السماح للمستثمر بدفع نسبة لا تزيد عن 20 في المئة من زكاته إلى إحدى الجمعيات الخيرية المعتمدة في المملكة. وأفصحت مصادر «عكاظ» أنه تم تعديل بعض المواد، أبرزها إلزام الجهات الحكومية بإخبار المصلحة عن كل عقودها التي وقعتها مع الشركات والمؤسسات والأفراد، وقيد الوجوب فيما يتعلق بالمكلفين بطلب المصلحة، رفعا للحرج عنهم، ولإزالة الرقابة عن بعضهم، وعدم إثارة الفتنة بينهم. يأتي هذا بعد أن وافق مجلس الشورى أمس الأول على مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية الذي يشمل الأراضي المعدة للبيع، بشرط إقرار مالكها أو عرضها للمساهمة بموجب قرائن ظاهرة أو أن تكون مساحتها زائدة بصورة ظاهرة على حاجة المكلف الخاصة، وأسرته بحسب العادة الغالبة. وينظم مشروع النظام جني الزكاة من الأنشطة التجارية والمهنية، ويخضع له كل من يمارسها في المملكة وصناديق الاستثمار غير المفتوحة، والعقارات المعدة للبيع أو للإيجار بما في ذلك الأراضي الخام والمطورة، ويستثنى النظام الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الربحية. وفي هذا الجانب قال بدر الجهني: إنه عند تطبيق الزكاة على الأراضي البيضاء، فإنه قد تكون هناك بعض الملاحظات وخاصة في آلية تحديد الأراضي التي تفرض عليها الزكاة، ولكن لابد من تحديد مساحات تلك الأراضي بالأمتار، حتى يتم التغلب على تلك الإشكالية التي قد تقع في المستقبل من اعتراضات. وأضاف أيمن عسيري: أن من الإيجابيات الكبرى لهذا النظام لجوء الكثيرين لبيع أراضيهم الخاصة أو الاستفادة منها، وأن هذا النظام يعتبر محاربا لاحتكار الأراضي.





الشورى يرفض منح شهادات "نزاهة" لمؤسسات الدولة


رفض مجلس الشورى، مقترحاً بتعديل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، حيث نص المقترح على تقييم وإصدار شهادات اعتماد وجودة لمؤسسات الدولة والقطاع الخاص في مجال النزاهة ومكافحة الفساد، على أن تصدر "نزاهة" شهادة اعتماد لمن يحقق شروط مكافحة الفساد في جهته.

وقالت الدكتورة زينب أبو طالب –مقدمة المقترح- إن الأصل هو أن تعمل مؤسسات الدولة في إطار تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، مبينة أن منح شهادة "نزاهة" لبعض الجهات قد يجعل هذه الجهات بعيدة عن عين الرقابة، مؤكدة حسب "المدينة"، أهمية تجديد الشهادة كل ثلاث سنوات.

ورأى عددٌ قليل من الأعضاء منهم الدكتور عيسى الغيث والدكتورة نورة العدوان، ملاءمة المشروع للدراسة، وذلك لتحفيز مؤسسات الدولة لتحقيق النزاهة، فيما رأت إحدى العضوات إلى أن الفساد في المملكة انتشر بنسبة 46%، وهو ما يحتم الموافقة على المشروع، وفقاً لها.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء بشأن التقرير وتوصية لجنة حقوق الإنسان ورأي الأقلية، رأى المجلس عدم ملاءمة المشروع للدراسة.




صحيفة: العمل بـ "نظام الزكاة الجديد" خلال أشهر

قال مصدرٌ مطلع، إن مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية الذي وافق عليه مجلس الشورى قبل يومين، سيسهم في الحد من احتكار الأراضي البيضاء، إضافة إلى أنه سيلزم هذه الجهات بالإفصاح عن عقودها مع الشركات والمؤسسات.

وأضاف المصدر حسب "عكاظ"، أن النظام الجديد سيتم العمل به خلال الأشهر المقبلة، لافتاً إلى أن أبرز مستجدات المشروع الجديد هو السماح للمستثمر بدفع نسبة لا تزيد عن 20% من زكاته إلى إحدى الجمعيات الخيرية المعتمدة في المملكة.





الجوازات: إشكالية المسميات المهنية لأبناء السعوديات في طريقها للحل


تبحث المديرية العامة حلا للإشكالية التقنية المترتبة على قرار نقل كفالة أبناء السعوديات من زوج أجنبي على أمهاتهم، والسماح لهم بالعمل لدى الغير دون نقل كفالتهم، بإضافة خانة في بطاقة الإقامة للمسمى المهني لابن السعودية.

وحسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلا عن المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان، إن المديرية أوشكت على إنهاء هذا الملف، بوضع حقل إضافي تظهر فيه المسميات المهنية في بطاقة الإقامة ونظام "أبشر".

يذكر أن نظام الإقامة الحالي يتسبب بإلغاء المسمى المهني لابن السعودية بوضع مسمى ابن سعودية في خانة المهنة، وكذلك الأمر في خدمة "أبشر".





السعودية: ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الجملة 0.5%

ارتفاع أسعار المواد الغذائية
الرياض – واس

سجل مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر مايو 2014 ارتفاعاً بلغت نسبته 0.5% مقارنة بنظيره من العام السابق، بسبب التغيرات التي شهدتها أربعة أقسام رئيسية مكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة.

وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري لوكالة الأنباء السعودية أن قسم المشروبات والدخان تصدر الأقسام التي حققت ارتفاعا لتبلغ 6.9%، تلاه قسم المواد الكيمياوية والمنتجات ذات الصلة بنسبة 2.6%، وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية 1.5%، وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 0.2%.

وأشارت المصلحة إلى أنه على العكس من ذلك فقد تراجعت عدد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي العام لأسعار الجملة بالمملكة في شهر مايو الماضي، شملت كلا من قسم السلع الأخرى بنسبة 8.5%، وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 2.0%، وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 0.5%، وقسم السلع المصنعة المتنوعة 0.4%، وقسم الآلات ومعدات النقل 0.2%، في حين ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق ولم يطرأ عليه أي تغير نسبي يذكر.

وأكدت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في شهر مايو الماضي سجل 158.4 نقطة، مقابل 158.3 لشهر أبريل 2014، ويعني ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر مايو 2014 بلغت نسبته 0.1% قياساً بمؤشر شهر أبريل 2014.

وعزت المصلحة ذلك إلى التغيرات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة التي تضمنت قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 0.8%، وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 0.3%، وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0.1%، فيما طال الانخفاض قسم السلع الأخرى بنسبة 2.7%، وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 1.4%، وقسم المواد الكيمياوية والمنتجات ذات الصلة بنسبة 0.9%، وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة 0.4%، وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 0.1%.

وظل كل من قسم المشروبات والدخان، وقسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشريهما القياسيين السابقين ولم يطرأ عليهما أي تغير نسبي يذكر.




السعودية تدعو الدول المصدرة للعمالة للحد من التلاعب
الأربعاء 13 شعبان 1435هـ - 11 يونيو 2014م

حثت السعودية الدول المُرسلة للعمالة بتسهيل وضبط إجراءات انتقال العمالة، والحد من تلاعب الوسطاء، إضافة إلى تعريف عمالتها بالأنظمة والقوانين المعمول بها، وتطوير مهاراتهم.

وقال وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد، في كلمة خلال اجتماع وزراء دول آسيا والباسفيك في جنيف، إن المملكة بثقلها الاقتصادي والاجتماعي وتراثها الإنساني، واحتضانها لأقدس الأماكن الدينية تحترم قيم ومبادئ ورسالة منظمة العمل الدولية.

وشدد على أن هذا الاحترام منبعه اقتناع وإيمان المملكة بقيمة العمل وقيمة عطاء الإنسان مهما كان لونه وعرقه وأصله وجنسه وجنسيته.

وأضاف أن السعودية تنعم بتقدم اقتصادي كبير نتج عنه إطلاق عدد كبير من المشاريع العملاقة، التي أسهمت في تقدم سوق العمل عدديا بمعدل يفوق المدخلات الوطنية، فكان التعاون مع الدول المرسلة للعمالة خيارا مهما، مع الاهتمام بجعل سوق العمل من أكثر الأسواق جاذبية.

وأشار الفهيد إلى أن المملكة تستقبل العمالة الوافدة مِنْ أكثر من ١٠٠ دولة، لذا أطلقت في العام الماضي أكبر عملية تصحيح لأسواق العمل في المنطقة من خلال المهلة التصحيحية والتي تم خلالها تنفيذ أكثر من ١٠ ملايين عملية ما بين نقل خدمات وإصدار رخص عمل وتغيير مهن.

وذكر الفهيد أن المملكة قامت بإنشاء وكالة وزارة خاصة للتفتيش وتطوير بيئة العمل، وتوقيع عدد من اتفاقيات الاستقدام الثنائية، وسن تنظيمات تشريعية تهدف للحفاظ على حقوق أطراف العمل مثل لائحة العمالة المنزلية، والهيئات العمالية.

وأشار إلى إطلاق موقع "مساند" لتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات المنزلية، و"مركز الاتصال الموحد" لتلقي شكاوى العمالة باللغات الرئيسية للعمالة في المملكة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان وأقسام الشرطة.

وشدد الفهيد على أن المملكة تقدر مُساهمة العمالة الوافدة، بما في ذلك العمالة المنزلية، بالتكاتف مع جهود أبناء المملكة ابتغاء تحقيق التنمية المستدامة المنشودة من خلال العمل اللائق والكريم لكل المقيمين على أرضها وبالتعاون الوثيق بين الشركاء الاجتماعيين في المملكة.

وتعد المملكة إحدى الدول الـ (55) الأعضاء في مجموعة دول آسيا والباسفيك، إذ تحرص السعودية على المشاركة بفعالية في اجتماعات المجلس، وإبراز الإنجازات والتطورات في سوق العمل.

وتسعى دول المجموعة إلى خلق اقتصادات أقوى وأكثر استدامة عبر العديد من الإصلاحات في الاقتصاد وبالأخص ما يتعلق بالوظائف والموارد البشرية، بالإضافة إلى الدفع بمشروعات البنية الأساسية المعززة للإنتاجية في دعم إمكانات النمو بالمنطقة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.




التسليف والادخار: حساب إبراء الذمة استقبل حتى الآن أكثر من 267 مليون ريال

واس - الرياض
الأربعاء 11/06/2014

كشف البنك السعودي للتسليف والادخار عن حصيلة ما تم إيداعه في حساب إبراء الذمة خلال شهر مايو 2014م ، (3.571.144) ريالاً ، فيما بلغ مجموع ما تم إيداعه منذ تأسيس الحساب في 2006م وحتى نهاية شهر مايو 2014م (267.941.857) ريالاً وبعدد عمليات (32.181) عملية.
وأظهرت إحصائيات شهر مايو 2014م ارتفاعاً في الايداعات عن شهر مايو العام الماضي 2013م بنسبة نمو بلغت 66% في إجمالي مبالغ الإيداعات و2% في عدد الإيداعات ، حيث كانت حصيلة مبالغ شهر مايو 2013م (2.148.227) ريالاً , مشيراً إلى أن الحساب يستهدف أوجه متعددة منها ما يحصل من موظفي الدولة المقصرين في أوقات العمل أو في الانتدابات أو العمل خارج أوقات الدوام ، كذلك لمن يريد إبراء ذمته تجاه المال العام عن أموال أخذها بغير وجه حق ، أو أي شخص يريد تقديم أموال على سبيل الوقف أو الهبة أو حتى يريد تقديم أوقاف عينية يعود ريعها إلى حساب إبراء الذمة.
يجدر بالذكر أن البنك يتولى إدارة الحساب والإشراف عليه بأمر سامي، علماً أن جميع ما يتم إيداعه في الحساب يُصرف للقروض الاجتماعية (زواج، أسرة، ترميم) والحساب المخصص لإبراء الذمة لدى مصرف الراجحي SA2680000126608010510005.




التعويضات من الشركات 10 ملايين ريال.. و20 مليوناً بانتظار اللجان الطبية
300 خطأ طبي بالمملكة في 2013.. والولادة تتصدر بنسبة 27%

نسبة التأمين على الأخطاء الطبية بالمملكة لا تتجاوز 25%

الرياض - فهد الموركي

قدر متخصصون في قطاع التأمين عدد الأخطاء الطبية ب 300 خطأ طبي، وأكدوا في تصريحات ل"الرياض" أن اجمالي ما تم دفعه في نفس العام بلغ عشرة ملايين ريال، و20 مليون ريال قابلة للدفع بانتظار الحكم النهائي للقضايا من قبل اللجان الطبية.

وكشف المختص بالتأمين وحيد الزكري، أن عدد الأخطاء الطبية عام 2013 بالمملكة وصلت ل300 خطأ طبي، وإجمالي ما تم دفعه في نفس العام بلغ عشرة ملايين ريال، موضحاً أن هناك 20 مليون ريال قابلة للدفع، بانتظار الحكم النهائي للقضايا من قبل اللجان الطبية، مشيراً إلى أن أسعار هذا النوع من البوالص تتراوح مابين 400 ريال إلى 1400 ريال في السنة، وذلك اعتماداً على حدود التغطية المطلوبة.

وقال الزكري، يتم دفع قرابة 100 الف ريال عن الحادثة الواحدة أو ما مجموعة مليون ريال في الاجمالي السنوي لكل شخص من الكادر الطبي، وقد تزيد التغطية التأمينية للأخطاء الطبية بحسب المنافع المشروطة بالوثيقة، مشيراً إلى أنه حسب متطلبات الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، فإن التأمين مفروض على الأطباء الممارسين، الجراحين، ومتخصصي أمراض النساء والولادة والتخدير.

من جهته أوضح المختص في التأمين أحمد الرقيبة، أن أسعار التأمين على الأخطاء الطبية تتحدد على أساس فئة المهنة الطبية التي ينتمي إليها طالب التأمين، وحد التعويض لكل مطالبة، وحد التعويض السنوي الإجمالي. وزاد" يختلف حد التغطية التأمينية بحسب التخصص ويصل حسب حدود التغطية المطلوبة لحوالي مليون ريال في السنة".

وأضاف الرقيبة، أن جميع الكادر الطبي يشمله التأمين على الأخطاء الطبية، وقدر الرقيبة، التغطية التأمينية لتخصصات الجراحة والتخدير والنساء والولادة ب500 ألف ريال، وباقي التخصصات الطبية تتراوح مابين 100 و250 ألف ريال للحالة الواحدة أو لجميع الحالات في السنة، مشيراً إلى أنه حسب الاحصائيات الحديثة مؤخراً أن نسبة الأخطاء الطبية التي تحدث أثناء الولادة بالمملكة تبلغ 27%، وأثناء العمليات الجراحية 17%، والباطنية13%، والأطفال 10%.

وأوضح المختص في التأمين الدكتور أدهم جاد، أن التغطية التأمينة تتركز على الخبرة الطبية أو التخصص أوعلى حسب شهاداته، وسنه وتاريخه وهل لديه أخطاء طبية، قائلاً كلماً زاد الخطأ الطبي زادت اقساط بوليصة التأمين، مشيراً إلى أن حدود التغطية التأمينية تبدأ من 20 الفا إلى 50 مليون ريال سنوياً.

وأضاف جاد، أن بوليصة التأمين على الأخطاء نوعين بوليصة تقدمها المنشأة الصحية للعاملين فيها وبوليصة للفرد، مشدداً على وجود ضعف في تطبيق التأمين على الأخطاء الطبية من وزارة الصحة، قائلاً نسبة التأمين على الاخطاء الطبية على الكادر الصحي في القطاعين العام والخاص بالمملكة لا يتجاوز25%.





السعودية تستورد أغذيتها الجاهزة من 160 دولة




تهاني خوج - مكة المكرمة

قال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء إدريس الدريس إن المملكة تستورد نحو 70 % من الأغذية الاستهلاكية المصنعة بواقع نصف مليون إرسالية في العام، مبينا أنه نظرا لضخامة حجم الاستيراد من قرابة 160 دولة، يتحتم على الهيئة تكثيف دورها الرقابي على جميع الواردات للتأكد من سلامة الأغذية.
وأوضح الدريس أن الهيئة أنشأت إدارة مستقلة للتفتيش على الغذاء المستورد تتولى مهمة التسجيل والتفتيش على المنشآت الغذائية الخارجية، مشيرا إلى أنها تتابع آخر مستجدات ظهور وخلو البلدان من الأمراض الوبائية في الثروة الحيوانية للدول المصدرة والراغبة في تصدير اللحوم للمملكة، كما يندرج تحت مهام الإدارة التفتيش الغذائي على منافذ المملكة الحدودية البرية والبحرية والجوية، والتي يعمل البعض منها على مدار الساعة، حيث ترسل عينات من الإرساليات الواردة مشفرة إلى مختبرات الهيئة وبناء على التقارير المخبرية تصدر إدارة التفتيش قرارا بالإذن بالفسح من عدمه.
وحول العقوبات المفروضة بحق المخالفين، ذكر الدريس أنها تطبق على المنشآت وفق المنصوص عليه بنظام مكافحة الغش التجاري في حال وجود منتجات تالفة أو منتهية الصلاحية أو مغشوشة، حيث تتم مصادرة الأغذية المخالفة وإتلافها، وفي حال تسببت في وقوع حوادث نتيجة التهاون في تطبيق الاشتراطات التي تضمن سلامة الغذاء تحدد الغرامة بناء على الضرر. ولفت إلى وجود مركز وطني يتبع للهيئة لرصد ملوثات الغذاء مثل بقايا المبيدات.




إنفاق 40% من الدخل الشهري للسكن


حسام الضفيان (المدينة المنورة)

أكد المستشار الاقتصادي نائب رئيس المجلس البلدي في منطقة المدينة المنورة عبدالغني الأنصاري، أن صرف بدل سكن لموظفي الدولة يعد أحد الحلول العاجلة لحل أزمة السكن للمواطنين، لافتا إلى أن صرف بدل سكن يعد من الإجراءات المؤقتة للمساهمة في معالجة أزمة السكن، إضافة الى أن انخفاض مؤشرات قيمة البترول ستؤدي الى انخفاض المدخرات العالية الموجودة في ميزانية الدولة، مستدركا أن صرف بدل سكن للموظفين يتطلب صرف 4 رواتب كحد أدنى لتوفير حياة كريمة.
وذكر أن عدد المستأجرين مليونان و300 ألف، مشيرا إلى أنه مع زيادة الإسكان سيزيد الاحتياج بـ547 ألفا مع السنة الحالية 1435هـ، مشيرا إلى أن عدد المنتظرين في الصندوق العقاري مليوني شخص، منهم 273.990 تقدموا للصندوق منذ افتتاحه، فيما بلغ إجمالي عدد القروض التي قدمت في الصندوق من 1395هـ إلى 1433هـ نحو 700641 قرضا وعدد الوحدات التي أنشئت 840769 والمصروفات 186 مليارا و588 مليونا، وأكد الأنصاري أن الحل العملي في أزمة الإسكان هو في توفير السكن للمواطن والموظف، داعيا الى توفير السكن وإنشائه من قبل جميع الوزارات لتأمين حياة كريمة لموظفيها. مضيفا أن أزمة السكن تكمن في إنفاق الموظف أكثر من 40% من دخله الشهري على السكن، إضافة الى نقص عدد الوحدات السكنية، مؤكدا أن زيادة عدد الوحدات السكنية سينعكس على التقليل من الإنفاق الشهري للموظف الى أن يصل الى 10% من الدخل الشهري.





السجن والجلد لأصحاب الدعاوي الكيدية

10/06/2014 - 11:27 م
عدنان الشبراوي (جدة)


أكدت وزارة العدل أنها تعمل حالياً على مشروع نظام (التكاليف والمصروفات القضائية)، والذي يهدف إلى التصدي للدعاوى الكيدية بإيقاع عقوبات تعزيرية من بينها الغرامة والتعزير بالسجن والجلد، وذلك انطلاقا من توفير بيئة نظامية فاعلة تحقق أعلى مستوى عدلي.
وأكدت الوزارة أن فكرة المشروع الجديد تقوم على عدم التعارض بين التكاليف القضائية ومبدا? مجانية التقاضي، ولا تؤثر عليها حيث يستهدف المشروع الإسهام في رفع مستوى العدالة بالمحاكم والحد من رفع الدعاوى الكيدية، لافتة إلى أن المشروع سيطبق على من يكون ظاهر دعواه البطلان ويريد التنكيل بخصمه والزج به في ساحات القضاء ظلما وبهتانا، وفق السلطة التقديرية للقاضي نظاما.
وعلق لـ «عكاظ» الشيخ محمد أمين مرداد العضو المتفرغ بالمجلس الأعلى للقضاء ورئيس لجنة تطبيق آلية نظام القضاء أن هذا المشروع من شأنه أن يختصر أوقات القضاة والمستفيدين ويمنع نشوء الكثير من الخلافات في المجتمع، مشددا على أن أنظمة ولوائح تدرس ويتم الإعداد لها في الجهات القضائية من شأنها الارتقاء بالمنظومة العدلية وفق تطلعات ولاة الأمر، وذلك في إطار مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء، وتوقع أن يتم استكمال فكرة المشروع خلال الفترة المقبلة ما بين وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء.
ورحب قانونيون ومختصون بالنظام الذي من شأنه ردع أصحاب الدعاوى الكيدية، حيث قال المحامي والمستشار القانوني الدكتور ماجد محمد قاروب عضو المجلس الاستشاري للمحاماة في وزارة العدل وأمين عام الاتحاد الدولي للمحامين إن هذه الخطوة مهمة للحد من تنامي ظاهرة الدعاوى الكيدية باعتبارها تشكل عبئا على الجهاز القضائي، مشيرا إلى أن هناك مقترحات لردع أصحاب هذه الدعاوى من أبرزها فرض غرامات وعقوبات تعزيرية كالسجن والجلد على المدعين كيدا، إضافة إلى تعيين رسوم مالية على إقامة الدعوى.
وأضاف أن مجانية التقاضي في المحاكم السعودية كانت من أسباب ظهور الدعاوى الكيدية، فضلا عن خلو شروط الدعوى من توكيل محام.
وقال الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ المحامي والمستشار القانوني ورئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم أنه عايش كثيرا من الدعاوى الكيدية التي يقصد بها المدعون إرهاق خصومهم وإلحاق الأذى النفسي والاجتماعي بهم.
وأكد أنه بات من الأهمية اليوم إيجاد نظام لردع أصحاب الدعاوى الكيدية، مشيرا إلى أن المادة الثالثة من نظام المرافعات الشرعية المعدل نص على أنه إذا ظهر للمحكمة أن الدعوى صورية أو كيدية وجب عليها رفضها، ولها الحكم بتعزير من يثبت عليه ذلك. 





"التجارة" تبدأ اليوم التفتيش على أسعار حليب الأطفال وتستثني المخصص للعلاج


تبدأ وزارة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، جولاتها الرقابية للتفتيش على أسعار حليب الأطفال بعد انتهاء المهلة التي منحتها للشركات ومنافذ البيع، فيما استثنت الوزارة، الحليب المخصص للنواحي العلاجية من الحملات التفتيشية.

يأتي ذلك إنفاذا للقرار الوزاري القاضي بتحديد سعر حليب الأطفال، خاصة بعد أن رصدت الوزارة ارتفاعات غير مبررة في أسعاره مقارنة بالدول الأخرى.

ودعـت الوزارة، المستهلكين للإبـلاغ عـن منـافـذ البيـع التي تبيـع بأعـلى مـن السعـر المقرر أو ترتكب مخالفات أخرى تتعلق برفض البيع أو التخزين، بهدف رفع الأسعار، وذلك عبر الاتصال على الرقم 1900 أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.






صور: تركي بن عبدالله يتفقد الرياض من طائرة الأمن


اطلع أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، عصر أمس الثلاثاء، على العاصمة الرياض من الجو، خلال عودته بعد انتهاء جولته في محافظة شقراء. وأظهرت صور، حصلت عليها “سبق”، أمير الرياض وهو يطلع على شوارع وأحياء العاصمة من نافذة طائرة الأمن التي كان يستقلها، كما بينت الصور متابعته لأعماله عبر جهاز لوحي داخل الطائرة. وكانت طائرة القيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية، قد نقلت أمير منطقة الرياض إلى العاصمة في طريق عودته من محافظة شقراء؛ عقب انتهاء زيارة شهدت رعايته لاحتفال تخريج 2200 طالب من جامعة شقراء.

  






بالصور.. سلطان بن سلمان يتجول وسط المتنزهين بغابة رغدان ويلعب "الطائرة" مع الشباب


قام رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بجولة بين المواطنين المتنزهين في غابة رغدان بالباحة، دون أن يصحبه أي وفد رسمي أو حرس خاص.

وخلال جولته، التقى الأمير سلطان عدداً من المواطنين وبادلهم الأحاديث وتناول معهم القهوة العربية كما استمع إلى ملاحظاتهم، واعداً وفقا لصحيفة "سبق" بحلها قريباً، في لقاء استمر ساعتين كاملتين.

وأبرزت صور مشاركة سموه عددا من الشباب لعب كرة الطائرة قبل أن يجلس معهم لتبادل الآراء والمعلومات.






الميمني.. تتأهب لتصبح ثاني سعودية تحصل على رخصة قيادة من "الطيران المدني"


كشفت كابتن طيار ياسمين الميمني - ثاني سعودية تحصل على الرخصة الدولية لقيادة الطائرات الخاصة - عن إنهائها الاستعداد لأداء اختبار الحصول على رخصة قيادة من هيئة الطيران المدني السعودي.

وقالت الميمني إنها مستوفية لكافة المتطلبات التي تخولها الدخول في هذا الاختبار، منها ألا يقل الطول عن 164 سم والحصول على 85 درجة وغيرها من المتطلبات، متمنية وفقاً لـ "سيدتي نت" تحقيق حلم الحصول على التصريح الرسمي الحكومي لقيادة الطائرات والحصول على فرصة عمل في الناقل الرسمي الخطوط السعودية.

وأضافت أنها تملك كافة المتطلبات التي تؤهلها لذلك، مشيرة إلى أنها حصلت على رخصة قيادة الطائرات الخاصة بتقدير امتياز من الأردن وتم اختيارها سفيرة طيران لإحدى شركات الطيران الأمريكية العالمية لإكمال دراسة الطيران في أمريكا في أكاديمية الطيران للحصول على رخصة للتأهيل الوظيفي والعمل مدربة في نفس الوقت.

يذكر أن كابتن طيار عائشة جعفري هي أول سعودية تحصل على رخصة "مرحل جوي"، بعد تجاوزها اختبارات الهيئة العامة للطيران المدني.





7000 متر مربع تضم 26 مجسماً عالمياً في متحف كورنيش جدة المفتوح

أعمال فنية على الكورنيش (الشرق)

تابع مرتادو مهرجان «جدة غير 35» من داخل المملكة وخارجها ومع إطلالة الإجازة الصيفية المتحف المفتوح للمجسمات الجمالية في محافظة جدة، الذي يضم 26 مجسماً جمالياً فنياً عالمياً من أعمال الفنانين العرب والعالميين ويتربع على مساحة 7000 متر مربع، ويقع في الجزء الشمالي من الكورنيش الأوسط بين مسجد العناني وقصر السلام كأكبر المتاحف المفتوحة في العالم.
ويعتبر المتحف العالمي المفتوح نتاج التعاون مع القطاع الخاص في بادرة وطنية مجتمعية غير ربحية من خلال الاستعانة بخبرات عالمية متخصصة لصيانة المجسمات الجمالية بالتعاون مع الفنانين، الذين صنعوها أو الهيئات الفنية التابعة لهم وقامت بتصميمه شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة لأمانة محافظة جدة ونفذته مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية.


ويعيش المهرجان نسخته الحالية، حيث تشهد مدينة جدة حراكاً تنموياً كبيراً، شأنها في ذلك شأن جميع مناطق ومحافظات المملكة، التي تعيش التنمية بكل معطياتها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه ورعاه- ومتابعة متواصلة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة. ويعتبر المتحف معلماً حضارياً عالمياً بحكم تميز نوعيته على مستوى العالم.
ويعد المتحف المفتوح للمجسمات الجمالية في محافظة جدة مقصداً سياحياً متميزاً، خاصة مع فترة الصيف الذي تشهد فيه عروس البحر الأحمر توافد السائحين من مختلف مناطق المملكة والدول العربية والخليجية، مشيراً إلى أن هذه الخطوة غير مسبوقة لروعة جدة وجمالها وبهائها وجزء مكمل لتطوير الكورنيش الأوسط، الذي أصبح واقعاً ملموساً بعد أن كان حلماً لجدة وسكانها.
وتستعد جدة من خلال المتحف المرشح لدخول موسوعة جينيس العالمية لاستعادة مكانتها الفنية والثقافية في المملكة والمنطقة، وسيتبع هذه المرحلة مراحل قادمة لصيانة جميع المجسمات الموجودة في مدينة جدة، فتوثيق هذا التاريخ الحضاري والفني للمجسمات الجمالية أمر بالغ الأهمية فتحويل كورنيش جدة إلى متحف مفتوح يعد تجسيداً وترسيخاً لأعمال الفنانين من اللوحات والمجسمات الجمالية على مستوى العالم ممن انتشرت أعمالهم في ربوع محافظة جدة «عروس البحر الأحمر» منذ سبعينيات القرن الماضي، التي أضافت لمسة جمالية على كورنيشها الساحر.
الجدير بالذكر أن العمل بمشروع المتحف المفتوح للمجسمات الجمالية بدأ في ديسمبر 2011م، وقد تم نقل 21 مجسماً من مختلف ميادين وطرق جدة إلى ورشة أقيمت خصيصاً من قبل الشركة القائمة على المشروع لحاجتها إلى صيانة دقيقة. أما المجسمات الكبيرة فقد تمت صيانتها في مواقعها بالكورنيش الأوسط في جدة، لافتة إلى أنه شاركت في المشروع شركات عالمية وتم عمل قواعد جديدة للمجسمات ولوحات بها معلومات عن كل مجسم، وعن الفنان الذي نفذه إلى جانب إنارة المجسمات بنظم إنارة مميزة.




15 مشاركاً في ماراثون كبار السن في نجران


جانب من ماراثون كبار السن في نجران أمس (الشرق)
١١ - العدد ٩٢

شارك أكثر من 15 مسناً في فعالية ماراثون المشي لكبار السن ضمن فعاليات مهرجان صيف نجران 1435.
وانطلق المتسابقون في تنافس نحو الوصول إلى نقطة النهاية في مسافة تقدر بأكثر من 400 متر، وقد تم توزيع الجوائز على الفائزين بعد انتهاء السباق؛ حيث حاز على المركز الأول المتسابق محمد منصور علي آل سليم وجائزة نقدية بمبلغ وقدره 1500 ريال، فيما كان المركز الثاني من نصيب المتسابق حسين مهدي آل فروان وجائزه قدرها 1000 ريال، أما بالنسبة للمركز الثالث فكان للمتسابق أحمد محمد آل مسني وحصل على جائزة بقيمة 500 ريال، فيما تم توزيع جوائز نقدية على الفائزين بالمركزين الرابع والخامس تقدر بمبلغ وقدره 500 ريال لكل متسابق.
كما حاز المشارك سالم حمد نديل على جائزة أكبر المتسابقين سناً من المشاركين في السباق، كما تم توزيع جوائز تقديرية على بقية المشاركين في هذه الفعالية لدعمهم معنوياً لمشاركتهم في هذه الرياضة الصحية.





«إدارية المدينة» تنظر في قضية «قاضي الجني».. اليوم

أحمد السالم - المدينة
الأربعاء 11/06/2014

تنظر المحكمة الإدارية بمنطقة المدينة المنورة اليوم في قضية ما يعرف بقاضي «الجني» وأكثر من 30 من الأشخاص المتورطين في قضية فساد مالي وإداري من بينهم موظفين في المحكمة، وذلك بعد أن وجهت لقاضي»الجني» 11 تهمة منها الاستيلاء على أموال طائلة تصل إلى أكثر من 590 مليون ريال إضافة لاتهامات أخرى بالرشوة والتزوير واستغلال النفوذ الوظيفي.
وقد كانت خيوط القضية قبل عدة سنوات عندما تم القبض على أكثر من 3 موظفين من محكمة المدينة بتهمة الفساد الإداري والمالي لتتكشف التحقيقات بعد أن استمرت لأكثر من عام والتي أدانت هيئة الرقابة والتحقيق قاضي محكمة المدينة المنورة الشهير بـ(قاضي الجني) بعد أن اتهم بالاستيلاء على مبالغ طائلة بالتعاون مع أكثر من 30 شخصا متهما، فيما كشفت التحقيقات بوجود وسيط هارب في القضية خارج السعودية. 
يذكر أن القاضي المتهم، كفت يده عن العمل قبل عامين، بعد أن كشفت التحقيقات تورطه في فساد مالي وإداري، فيما يدعي القاضي المتهم بأن جنيا يتلبسه، وأنه لا يتحكم في تصرفاته، وهو يتعالج بالرقية لدى بعض الرقاة، حيث ذكر أحدهم أن القاضي يتلبسه جني بالفعل، وهو المسؤول عن تصرفاته.





إخماد حريق بمصنع الغاز البري بالجبيل دون إصابات

هليل الشمري، ياسر الوادعي (الجبيل)
أخمدت فرق إطفاء تابعة لشركة أرامكو السعودية وفرق مساندة من الدفاع المدني حريقا اندلع في محول كهربائي داخل السياج الخاص بمصنع الغاز البري التابع لشركة أرامكو بالجبيل. وقال المتحدث الرسمي لشركة أرامكو عبدالرحمن أبو الجدايل إن فرق الطوارئ في أرامكو السعودية تمكنت من السيطرة على حريق محدود في أحد المحولات الكهربائية المغذية لمعمل الغاز البري دون إصابات تذكر، مشيرا إلى أن إمدادات الغاز إلى معامل الكهرباء والماء لن تتأثر جراء الحريق. وأضاف: نفذت الشركة إجراء احترازيا تمثل في إقفال معمل الغاز البري التابع للشركة، وسوف يعاد للخدمة عاجلا كما سيتم التنسيق مع العملاء المرتبطين بإنتاج المعمل للوفاء باحتياجاتهم.





صور: إبطال عمل سحري لتفريق عروس عن زوجها برفحاء


تمكن الراقي الشيخ “فواز المسطح” من إبطال عمل سحري -مساء أمس الثلاثاء- وُضع للتفريق بين زوج وزوجته في رفحاء. وقال الشيخ المسطح وفقاً لصحيفة المواطن: “عرضت علي عروس تعاني من النفور من زوجها منذ ليلة زواجها واستمرت عدة أيام أقرأ عليها بالرقية الشرعية وكانت تتأثر بآيات السحر عند القراءة عليها”.
وأضاف: “بحمد الله تم العثور على العمل وهو عبارة عن شعر للفتاة موضوع فيه دبوس ومدخل داخل الشعر وعقد ملفوف بقطعة قماش. وتم بحمد الله إبطال السحر”.
وحذر الشيخ المسطح من إتيان السحرة والمشعوذين لما فيه من إفساد للمجتمع وخسارة للمرء في دينه وآخرته وطالب الجميع بالمحافظة على الصلوات وأذكار الصباح والمساء وتجنب المعاصي.






القبض على شخصين ارتكبا جرائم تحت تهديد السلاح

ياسر المطيري (الرياض)
قبضت دوريات الأمن بمنطقة الرياض على شخصين تورطا بارتكاب جرائم سلب تحت تهديد السلاح بحي السلي شرق العاصمة. وتم القبض عليهما بعد تلقي غرفة عمليات دوريات الأمن بمنطقة الرياض بلاغا عن قيام شخصين يستقلان سيارة بدخول أحد المحلات التجارية بحي السلي وإشهار سلاح ناري «مسدس» في وجه العامل وسلبا منه مبلغ 1700 ريال وجواله ومحفظته الشخصية ولاذا بالفرار، وفي تلك الأثناء ورد بلاغ آخر عن قيام شخصين تنطبق عليهما ذات المواصفات باستيقاف مقيم آسيوي وسلبا منه 1000 ريال تحت تهديد السلاح. وبناء على هذه البلاغات باشرت عدد من الدوريات الأمنية الموقع وفرضت طوقا أمنيا حتى تم رصد السيارة المطلوبة يستقلها الجانيان المعمم على الفور تم القبض عليهم.




إحاطة قضية «معلم الحشيش الصغير» بالسرية

صورة الطفل المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي (الشرق)


قررت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات التعامل مع قضية الطفل «معلم لف سجائر الحشيش»، بـ «سرية» لأن الأمر لا يعني عامة الناس، على الرغم من أن الطفل اشتهر في طول البلاد وعرضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين.
واعتبرت الإدارة تداول وسائل الإعلام صورة «معلم الحشيش»، وصورة طفل آخر يحتضن زجاجتين من الخمر من «الصور السيئة والغريبة على مجتمعنا».
وأكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف لـ «الشرق» أن تداول صور الطفلين أعطى انطباعاً غير مناسب عن المجتمع السعودي المحافظ.
ولدى سؤاله: هل تم العثور على الطفلين؟ أجاب أن الموضوع ليس البحث عنهما، مطالباً بالابتعاد عن هذا الموضوع وعدم إثارته إعلامياً لأنه أمر سري ولا يهم الناس.
ولفت الشريف إلى أن هذا ليس دور المكافحة فقط، بل لابد على المؤسسات التربوية والتعليمية والدينية القيام بدورها أيضاً، مناشداً الآباء والأمهات بتوجيه أبنائهم ونصحهم وإرشادهم وتحذيرهم من مغبة الوقوع في المخدرات.
ولا شك أن هاتين الصورتين، اللتين انتشرتا بشكل واسع عبر برامج «باث» و«واتساب» و«تويتر» غير لائقتين وتغايران قيمنا الأخلاقية والاجتماعية وتعطيان انطباعاً سلبياً للتربية.
وذهب إلى أن الهدف من الصورتين، هو تعليم الأطفال الآخرين كيفية إعداد سجائر الحشيش، وإعطاء صورة إيجابية للتعاطي، مبيناً أن الأمر يتطلب أن يؤدي الآباء أدوارهم في التربية وفق تعاليم الدين الحنيف، وأن يكون الأب هو الموجه والمرشد، وأن يبينوا للأبناء مخاطر المخدرات والانحرافات، فضلاً عن أن عليهم حماية أبنائهم وتحصينهم وبناء شخصياتهم ليعيشوا حياة طيبة بعيدة عن المنغصات والأمراض، التي تفتك بالأفراد والأسر.
وكانت المديرية العامة لمكافحة المخدرات قد أصدرت قراراً بالبحث عن طفل لم يتجاوز الـ13 عاماً، بعد انتشار صوره على مواقع التواصل الاجتماعي «باث» يعد كمية من الحشيش المخدر.
وقالت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن الصورة المتداولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي كشفت عن طفل لم يتجاوز عمره 13 عاماً يقوم بتعليم الأطفال كيفية صناعة الحشيش المخدر، حيث ظهرت أمام الطفل في الصورة كمية من الجرامات لمادة الحشيش المخدر والتبغ وورق الشام.
وأكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف أن المديرية سخّرت خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية عدداً من منسوبيها في إدارة الإعلام الجديد للبحث عن الطفل، الذي ظهر عبر برنامج الشبكات الاجتماعية «باث» يقوم بتعليم الأطفال كيفية إعداد سجائر الحشيش بطريقة تؤكد احترافية الطفل لهذه المادة الخطيرة.





قصصها تُروى في المجالس.. وسبقت شركات المساهمات الوهمية
الزرقاء الحائلية.. أقدم «مرمِّشة» في تاريخ السعودية

وثيقة وقعتها الزرقاء قبل 32 سنة (الشرق)
٢٠١٤/٦/١١ - العدد ٩٢٠

وضعت «الزرقاء الحائلية» اسمها في صدارة قضايا المساهمات الوهمية و«الترميش»، منذ قرابة ثلث قرن، واختفت اختفاءً تاماً، لتتحوّل إلى واحدة من أساطير النصب والاحتيال في الشمال السعودي. وتعود قصة المرأة/ المرمّشة إلى بدايات ثمانينيات القرن الماضي؛ حين عرفت نساء حائل امرأة تشتري ذهب العرائس بأسعار مضاعفة.. ولكن آجلة.
وصلت «عائشة» إلى ذروة نشاطها عام 1403هـ الموافق لعام 1982م، وجرّت إلى حبائلها عرائس عقد الثمانينيات الميلادية في حائل، على الرغم من شخصيتها البسيطة. ووصلت شهرتها إلى جميع أصقاع المملكة والخليج، وتكررت عمليات نصبها عبر أسلوب واحد لم يتغير بشراء ذهب النساء بمبالغ آجلة بقيمة مضاعفة عن السعر الأصلي، وأخذت تدفع لنساء تعاملن معها في البداية كما وعدتهنّ. وهو ما أغرى نسوة بالتعامل معها بعد انتشار أخبار «الزرقاء» ومصداقيتها. وكانت النساء يأتينها في منزلها لإعطائها الذهب في انتظار مكسب سريع.
لكنّ الحقائق بدأت تتكشف مع عميلاتها الأخريات لاحقاً. وراحت الضحية تلو الأخرى تشعر بتسويف «الزرقاء» وعدم وفائها. غير أن هذه الحقائق ظهرت متأخرة بعد فوات الأوان. ثم تفاقمت المشكلة بتزايد أعداد الضحايا، وأخذت الشكاوى تلاحقها، لتختفي عن الأنظار منذ ثلاثين عاماً، وتتحوّل مع مرور الزمن إلى «أسطورة» محلية تُروَى في المجالس.

وكانت «الزرقاء» تستخدم قلم رصاص لتوقيع مبايعاتها مع النساء، وفي ورقة عادية تثبت قيمة الشراء ومدة الدفع الآجل وعادة ما يكون حولاً كاملاً، وتُذيّل الوثيقة بتوقيع الزرقاء البسيط.
وتقول حصة الشمري، وهي إحدى ضحاياها، إنها باعت «الزرقاء» ذهبها عام 1403 بعدما سمعت بها.. تضيف «أخذت جميع ذهب زواجي وسلمته الزرقاء، ومنذ ذلك اليوم لم أتسلم مبلغاً أو أسترد الذهب، وطالبت لكن بدون فائدة».
أما أم ناصر فتقول إنها باعتها «جميع الذهب من الغوايش والمرتعشة والدرع والمحزم والخواتم»، ووقعت معها عقداً في ورقة. وقد باعت ذهبها لها بعدما سمعت أنها أعادت قيمة الذهب مضاعفة لنساء قبلها». ومثلها أم سعود ووالدتها أيضاً، وكلتاهما تعجبان من أن الزرقاء لم تلحقها أية مساءلة.
ومن زاوية قانونية يقول المحامي عمرو رفيع الرافعي إن «الحقوق المالية لا تسقط بالتقادم، فيما يخص قضايا النصب والاحتيال خصوصا». و«تسقط الحقوق عن المؤسسات الخاصة بالنسبة لعمالتها بعد 12 شهراً من إنهاء خدمات العامل». وأضاف الرفاعي «حتى وإن دخل مَن نَصَبَ في أموال السجن ولمدد طويلة فلا يسقط عنه الحق المالي عن المنصوب عليه.. فلذا قضايا المساهمات المالية والترميش وغيرها لا تسقط عنهم بتقادم الزمن».




صور: إبطال عمل سحري لتفريق عروس عن زوجها برفحاء

تمكن الراقي الشيخ “فواز المسطح” من إبطال عمل سحري -مساء أمس الثلاثاء- وُضع للتفريق بين زوج وزوجته في رفحاء. وقال الشيخ المسطح وفقاً لصحيفة المواطن: “عرضت علي عروس تعاني من النفور من زوجها منذ ليلة زواجها واستمرت عدة أيام أقرأ عليها بالرقية الشرعية وكانت تتأثر بآيات السحر عند القراءة عليها”.
وأضاف: “بحمد الله تم العثور على العمل وهو عبارة عن شعر للفتاة موضوع فيه دبوس ومدخل داخل الشعر وعقد ملفوف بقطعة قماش. وتم بحمد الله إبطال السحر”.
وحذر الشيخ المسطح من إتيان السحرة والمشعوذين لما فيه من إفساد للمجتمع وخسارة للمرء في دينه وآخرته وطالب الجميع بالمحافظة على الصلوات وأذكار الصباح والمساء وتجنب المعاصي.





أكد أنها قرض جر قرضا
الفوزان: جمعيات «الموظفين» لا تجوز .. و«هيئة العلماء»: لا بأس

الشيخ صالح الفوزان
عبد السلام الثميري من الرياض

وصف الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء، الجمعيات التي تكون بين الموظفين والزملاء بأنها نوع من التقارض، فهي قرض جر قرضا، وأن ذلك لا يجوز، وقال: "لا أرى هذا لأنها تقارض، فهي قرض جر قرضا فأنت لا تقرضهم إلا بشرط أن يقرضوك فهو تقارض بين الجماعة فأنا لا أرى هذا".

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء خلال إجابته عن استفسار أحد المتصلين في برنامج "فتاوى" الذي يذاع على القناة الأولى، حول حكم الجمعيات بين الموظفين أن هناك اختلافا بين العلماء في هذه المسألة، فمنهم من يرى الجواز وآخرون يرون التحريم، وأنه يرى عدم الجواز. وقد وجدت فتوى الشيخ الفوزان صدى بين المغردين في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث تباينت الآراء في محتوى الفتوى، مطالبين بتدخل هيئة كبار العلماء للفصل في هذه المسألة، ولا سيما أن عددا كبيرا من الموظفين يلجأون لهذه الجمعيات سنويا.

وقد أورد عدد من المعارضين عددا من الفتاوى المخالفة للشيخ الفوزان، كفتوى الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي السعودية السابق – يرحمه الله- حيث قال في هذه المسألة حينما سئل: "إذا كان القرض من دون زيادة، بل يتفقون على قرض معلوم بينهم كل شهر لواحد 2000 أو 1000 أو أقل أو أكثر فلا بأس بهذا، قد صدر قرار من مجلس هيئة العلماء بالجواز في ذلك، إذا كان من دون زيادة".

واعتبر الشيخ ابن باز أنه ليس قرضا جر منفعة، لأنهم مستوون، ليس هناك فضل لأحد على أحد، وليس فيه فائدة لأحد على أحد، مؤكدا أنه ليس هذا من النفع المذكور، لأن هذا نفع ليس فيه زيادة، كلهم سواء فيه.

وشاركه الرأي الشيخ محمد بن عثيمين – يرحمه الله- عضو هيئة كبار العلماء، وقال في مثل هذه الجمعيات: "إن هذا صحيح ولا بأس به وليس فيه حرج ومن توهم أنه من باب القرض الذي جر نفعا فقد وهم لأني إذا سلفت هؤلاء الإخوان الذين معي شيئا فأنا لا آخذ أكثر مما أعطيت وكونهم يقولون سيرجع إليه مال كثير نقول: نعم ولكن لم يرجع إليه أكثر مما أعطي، فغاية ما فيه أنه سلف بشرط أنه يوفى وليس في هذا شيء".

وأضاف: "إن بعض طلبة العلم الذين يظنون أن هذا من باب الربا، فهو ليس فيه ربا إطلاقا، بل هو من باب المساعدة والتعاون وكثيرا ما يحتاج بعض الناس إلى أموال حاضرة تفك مشاكله، ويسلم من أن يذهب إلى أحد يتدين منه ويربى عليه، أو يذهب إلى بنك يأخذ منه بالربا أو ما أشبه ذلك، فهذه مصلحة وليس فيها مفسدة بأي وجه من الوجوه".




أستاذ دراسات إسلامية: لا يوجد إجماع على تحريم الغناء.. والحميد:من يُبيح الغناء فإنه يدعو إلى الفواحش – فيديو

شهدت حلقة أمس من برنامج “الميدان”، الذي يقدمه الإعلامي “أحمد العرفج” على فضائية “الرسالة”، مناظرة ساخنة حول موضوع “حكم سماع الموسيقى”، وذلك بين د. “عادل العمري” – أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة القصيم – والشيخ “فهد الحميد” – أمام وخطيب مسجد -.
واستهل الحلقة الدكتور (العمري) قائلاً: “الغناء من القضايا القابلة للجدل والنقاش والخلاف حوله منذ أكثر من 1400 سنة، كما أن العلماء اختلفوا فيه، والاختلاف – بلا شك – حول أي مسألة كونية – لا شرعية – أمر طبيعي، ولا يمكن القول بأن الغناء محرم، بل هناك خلاف واختلاف بين العلماء.
وأضاف مؤكداً: “الإجماع المُدعى في تحريم الغناء أمر باطل ولا أساس له من الصحة.
إلا أن الشيخ (الحميد) عارضه مبيناً بقوله: “بل هناك إجماع من قِبل العلماء على تحريم الغناء، ولا خلاف حول النص الواضح في تحريمه، وأن يقول (العمري) أن هناك خلاف في الغناء منذ 1400 سنة فهذا باطل وافتراء على الله.
وأردف (العمري) مستشهداً بقول الإمام ابن تيمه “من ادعى الإجماع فهو كاذب، فلعل الناس اختلفوا وما يُدريه”.
وتابع حديثه مشيراً بأنه لا يوجد إجماعٌ على تحريم الغناء، بل أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أقره في بعض الحالات، مثل – حديث الجاريتين -، بل وأنكر على أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – إنكاره حول الأمر.
وأضاف (العمري) قائلاً: “إذا أردنا الحكم على – أمر أو مسألة ما – فلينا بالتتبع؛ لأن أهل الفقه وضعوا لنا قواعد وطرق لمعرفة الأحكام الشرعية الصحيحة.
فيما رد عليه (الحميد) قائلاً: “المقصود بالغناء ليس الموسيقى المنتشر في وقتنا الحالي، بل المقصود به هو الحداء والشعر؛ لأن الطبل، الغناء والطرب نفاق للقلب وطريق للزنا.
وقال من جهته (العمري) أنه يقصد بالغناء بالموسيقى هو الخالي من المجون، الشرك، الزنا، الخلاعة، العنصرية، والهجاء، وإن حوت مثل هذه فلا إشكال بالتحريم.
و(الحميد) رفض ذلك، وأضاف قائلاً: “الغناء محرم، ويجوز فقط الضرب بالدف في أوقات العيد، عند قدوم زائر، وللنساء، أما الموسيقى والطبل فمحرم – حتى في أوقات العيد -”.
وتابع حديثه مؤكداً على أن حديث الجارية التي ضربت بالدف بين يدي الرسول – صلى الله عليه وسلم – غير صحيح، وقال أن (العمري) يريد أن يلوي النصوص لصالحه.
وفي سياق متصل أكد (العمري) أن الغناء قد يكون مستحباً عند النصر للدولة، وعند قدوم غائب، وقد يكون محرماً إذا خالطه الشرك، البذاءة، والسفاسف.
وتابع مبيناً على أن أغلب العلماء حرموا الغناء؛ من باب سد الذرائع، كما أن الكثير منهم أجازوا به ولكن التتبع قليل.
ورد عليه (الحميد) قائلاً: “هذا افتراء على العلماء وباطل وغير صحيح، بل العلماء اجمعوا على التحريم، ومن يُبيح الغناء فإنه يدعو إلى الفواحش؛ لأنه يُهيّج الشهوات، ويقلل من المروءة.
ويُذكر أن برنامج “الميدان” يناقش أسبوعياً قضية خلافية ما بين العلماء والمشايخ، وذلك عبر قناة “الرسالة” الفضائية، في تمام التاسعة والنصف مساء كل يوم الثلاثاء.
فيديو





«أكاديمي» يطلب رشوة من طلابه ... وجامعة الملك عبدالعزيز تنتظر الشكوى



آخر تحديث: الأربعاء، ١١ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - أروى خشيفاتي

رفضت جامعة الملك عبدالعزيز في جدة اتخاذ أي إجراء رسمي تجاه «مقطع فيديو» تم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وكان يظهر فيه أحد الأكاديميين بكلية الهندسة وهو يطلب «رشوة» من طلابه قدرها 200 ريال عن كل طالب، بحجة تقديم يوم الاختبار النهائي، مؤكداً أنه في حال عدم دفع المبلغ المطلوب، فسيكون الاختبار صعباً ومصاحباً لمادة أخرى لدكتور آخر.

وأظهر مقطع الفيديو تهديد الأكاديمي للطلاب بـ«قطع رأس» من يحاول الوشاية به، وسط ضحكات الطلاب.

من جهتها، رفضت جامعة الملك عبدالعزيز اتخاذ أي إجراء رسمي تجاه «مقطع الفيديو» الذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما لم ترد أية شكوى من الطلاب بهذا الشأن.

وأكد المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز شارع البقمي لـ«الحياة» أنه لن يتم اتخاذ أي إجراء رسمي إلا في حال ورود شكوى من الطلاب، إذ سيتم وقته اتخاذ الإجراءات اللازمة، لافتاً إلى أن الأمر ليس بذلك الشكل الذي وضع فيه من تهديد بالقتل أو تقديم الرشوة.

وقال الدكتور البقمي: «من يطلب رشوة فلن يطلبها في شكل علني في مدرج دراسي، وأرى ألا يتم تضخيم الأمور، فمن الواضح أن الأكاديمي كان يمازح طلابه في شكل أبوي وأخوي، بيد أنه تم استغلال «مقطع الفيديو» من ضعاف النفوس».
فيديو




طوكيو: سعودي يتسلل لمعبد ياباني ويحطم 4 أصنام داخله (فيديو)


ألقت شرطة طوكيو اليوم (الأربعاء) القبض على شاب سعودي، عقب اتهامه بالإقدام على تكسير أربعة أصنام داخل معبد ياباني.

ووفقاً للقناة الخامسة اليابانية على موقعها الإلكتروني، فقد ألقت السلطات اليابانية القبض على شاب سعودي يدعى محمد (31 عاماً) طالب دراسات عليا بالمملكة للاشتباه بتورطه في حادثة كسر أربعة أصنام في معبد سينسو جي في العاصمة طوكيو.

وأضافت القناة أن تاريخ هذه الأصنام يرجع إلى 300 سنة، مشيرة إلى أن شرطة طوكيو أفادت بدخول المشتبه به ليلاً إلى المعبد دون إذن، وقيامه بتكسير الأصنام.

وتابعت أن الشرطة لا تزال تحقق مع شهود عيان وبعض المارة وتدرس دوافع المشتبه به قبل توجيه الاتهام إليه.
فيديو




فيديو : رجل يمني يفرش الفرش الاحمر ويستقبل امه في مطار الرياض

رجل يمني يفرش الفرش الاحمر ويستقبل امه في مطار الرياض
فيديو
YouTube Link





قال: لا بأس بتقبيل يد الأم أو الأب أو العالِم أو ولي الأمر
الفوزان: الانحناء لتقبيل قدم الأم لا يجوز

عبدالحكيم شار- سبق:
 نبَّه فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء على تحريم الانحناء لتقبيل قدم الأم، مؤكداً أنه عمل لا يجوز.

وقال "الفوزان" بعدم جواز الانحناء لتقبيل قدم الأم إذا كانت واقفة، وقال: "الانحناء هذا لا يجوز إلا لله - سبحانه وتعالى - ينحني وينزل وهو واقف ليقبل رِجل الأم فهذا لا ينبغي، وهذا فيه تكلف أيضاً".

واستدرك فضيلته بالقول: "لكن تقبيل يد الأم (اليد لا الرِّجل)، يقبل يد والدته أو يد والده، أو يد العالِم، أو يد ولي الأمر، فهذا لا بأس به، لكن من غير انحناء، فإذا انخفض يسيراً لأجل التقبيل فلا بأس بذلك إذا كان لا يحتاج إلى انخفاض، وإنما لو كان جالساً عند قدمها، وقبَّله من باب الإكرام لها، فلا بأس بذلك".

وجاء نص فتوى الشيخ العلامة صالح الفوزان كالآتي: "ما حكم الانحناء لتقبيل قدم الأم إذا كانت واقفة؟ الجواب: نعم. الانحناء هذا لا يجوز إلا لله -سبحانه وتعالى- لكن تقبيل يد الأم (اليد لا الرِّجل) يقبِّل يد والدته أو يد والده، أو يد العالِم، أو يد ولي الأمر، فهذا لا بأس به، لكن من غير انحناء. فإذا انخفض يسيراً لأجل التقبيل فلا بأس بذلك. أما أنه ينحني وينزل وهو واقف ليقبل رجل الأم فهذا لا ينبغي، وهذا فيه تكلف أيضاً. نعم، إذا كان لا يحتاج إلى انخفاض، وإنما هو جالس عند قدمها، وقبَّله من باب الإكرام لها فلا بأس بذلك" أ.هـ. 
فيديو





فيديو: نصيحة شايب سعودي لمستخدمي الكيك


شاب سعودي يصور والده ويطلب منه نصيحة لأهل الكيك من الشباب والبنات.
فيديو
YouTube Link





بعد ظهور أنباء تشير إلى أنه يحمل الديانة اليهودية
رئيس الهلال يهاجم المتصيدين ويؤكد: مدربنا ديانته مسيحي


 هاجم الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، الأشخاص الذين تحدثوا عن ديانة مدرب الفريق الأزرق الجديد ريجيكامب، والذين ذكروا أنه يعتنق الديانة اليهودية وذلك بعد أن استفسر عددٌ من طلاب العلم عبر خطاب تم إرساله للرئاسة العامة لرعاية الشباب، حسبما تم تناقله في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال الرئيس الأزرق عبر حسابه في "تويتر": "من المعيب طرح موضوع ديانة المدرب وبهذا الشكل المترصد والمتصيد والنابع من تعصب صرف، ولمن لا يعلم في الغرب لا توضع الديانة في بيانات الوثائق".

وأضاف: وفي بلدنا أناس يعملون من ديانات مختلفة وحتى من غير أهل الكتاب وهم مستأمنون لهم أن تُحْفظ حقوقهم وكراماتهم وعليهم الالتزام بأنظمة البلد.

وزاد رئيس الهلال: "ومع أننا لسنا ملزمين بالتوضيح في ظل وضوح أسباب إثارة الموضوع ولكن لإنهاء اللغط الذي زاد عن حده في هذا الموضوع أوضح أن المدرب مسيحي الديانة".

وختم تغريداته: "مؤسف أن يصل التعصب إلى هذه الدرجة من التصيد والترصد والتأليب المبني على أكاذيب والأسوأ أن ينطلي على من يرجى فيه رجاحة العقل وتمييز المقاصد".

وكان عبدالرحمن المسعد مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة الرياض قد أكّد صحة ما تم إثارته في "تويتر" من إرسالهم لخطاب إلى نادي الهلال يستفسرون فيه عن ديانة مدرب الهلال والذي اتّضح أنه غير يهودي وقال: "تبين سلامة الإجراء الذي اتخذه النادي، وهذا هو نهج كل مؤسساتنا الرياضية التي تتفق مع سياسة وطننا الغالي".

وأشار المسعد إلى أن هذا الإجراء متبع من قِبل الرئاسة وجميع الجهات التابعة لها عندما يردها استفسارات من أي جهة كانت.

وأكّد ثقة مكتب الرئاسة بمنطقة الرياض في نادي الهلال ومسؤوليه ومعرفتهم الكاملة بالأنظمة والتزامهم بها، وهي الثقة التي نحملها جميعاً تجاه الجهات المعنية بكل الإجراءات التي يتم اتّباعها في الدخول للمملكة.




50 مليوناً لعالمي النصر الجديد

10/06/2014 - 11:52 م
مسعد العضياني (الرياض)

وقعت إدارة نادي النصر عقدا احترافيا مع اللاعب البولندي الشهير إدريان ميرزيفيسكي صانع ألعاب طرابزون سبور التركي لثلاثة مواسم قادمة، وكلفت الصفقة ما يقارب التسعة ملايين يورو يعود منها للاعب البولندي مليونا يورو ومئة ألف كمرتب سنوي عن كل عام.

اي مايعادل 50 مليون ريال وظفر النصر بخدمات اللاعب عقب منافسة حامية مع عدة أندية خليجية وعربية قبل أن تحسم الصفقة لصالح بطل الدوري والكأس في الموسم المنصرم.
وبدأ صانع الألعاب البولندي (27 عاما) مشواره الرياضي في بلاده كلاعب في صفوف فريق ستوميل أولزتين قبل الانتقال إلى مواطنه فيسلا بولوك حيث أمضى معه خمسة مواسم ورحل بعد ذلك إلى صفوف بولونيا وارسو لعامين.
وبدأ مشواره بالاحتراف خارجيا مع طرابزون سبور في 2011م حيث دفع له مبلغ 5.5 مليون يورو ، وسجل لاعب الوسط 7 أهداف فيما صنع لزملائه 14 هدفا في بطولة دوري تركيا والدوري الأوروبي.
ويتميز إدريان‏ بالمهارات السريعة والتسديدات الثابتة والمتحركة على المرمى.
من جهة آخرى، عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر تمارينهم المعتادة استعدادا لموسم مقبل جديد عقب إجازة طويلة استمرت شهرين.
وجاءت البداية بتبادل التحايا وعقب ذلك اجتمع روديجيز مساعد المدرب الإسباني راؤول كانيدا باللاعبين وشرح لهم الجدول الذي سيقومون عليه في الثلاثة الأيام المقبلة قبل الذهاب للمعسكر المقام في تركيا الاسبوع المقبل، بحضور المشرف العام على الفريق سالم العثمان ونائبه طلال النجار، وبعدها قام اللاعبون باللف حول المضمار وبتركيز كبير حول اللياقة البدنية.
وشهدت التدريبات حضور جميع اللاعبين وخاصة المهاجم سعود حمود عقب غياب دام ستة أشهر عن التدريبات الجماعية، فيما غاب اللاعبان عبدالله العنزي بعذر مسبق من إدارة النادي وأحمد الفريدي بسبب إجراء عملية جراحية خضع لها مؤخرا، وسيتواجد مدرب الفريق راؤول كانيدا في تدريبات اليوم الأربعاء





استشهاد 11 ألف روهنجي مسلم ونزوح 190 ألفًا في عامين



تواصل – أراكان:
قال قسم الرصد والمتابعة بقطاع حقوق الإنسان التابع للمركز الروهنجي العالمي أن 10 آلاف و707 روهنجيًا مسلمًا بأراكان استشهدوا على أيدي العصابات البوذية بالتعاون مع حكومة ميانمار، خلال عامين.

وكشفت إحصائية موثقة نشرتها وكالة أنباء أراكان أن عدد الروهنجيين داخل الإقليم يبلغ مليون و278 ألفًا و351، نزح منهم خلال تلك الفترة بين يونيو 2012 ويونيو 2014 نحو 190 ألف شخص.

واعتقل خلال تلك الفترة بحسب الإحصائية 3527 روهنجيًا، كما استشهد 103 جراء التعذيب بالسجون، فيما توفي 1014 بالأمراض الوبائية وغرق 5317 شخصًا.

وأقدمت العصابات البوذية على عمليات حرق واسعة أسفرت عن حرق 74 مسجدًا، و84 قرية، و66 كتاب، و7 مدارس، فيما تعرضت 253 فتاة وامرأة روهنجية مسلمة للاغتصاب.







مجلس النواب يوافق على زيادة الرواتب 20%


تواصل – المنامة:

أقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس النواب البحريني برئاسة عبد الحليم مراد، زيادة الرواتب 20%، واستبعدت اللجنة معارضة حكومية للمشروع لأنها لن تكون مقنعة ونظراً لارتفاع أسعار النفط إلى 105 دولارات مقارنة بسعر موازنة مقدر بـ 90 دولاراً يوفر فائضاً للدولة.

وأوضحت اللجنة أن الزيادة مطلب شعبي يجب تنفيذه، وتجاهلت في خطوتها أخطار التضخم، أو أي نهج قائم على الاستفادة من أي عائدات زائدة لدعم الاستثمار المستقبلي.




بالفيديو.. السيسي يزور "ضحية التحرش" ويعتذر لها

 

القاهرة –اشرف عبد الحميد

زار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وبصحبته الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، السيدة ضحية التحرش في ميدان التحرير، وقدم لها اعتذارًا عما حدث، ووعدها بمحاسبة مرتكبي الحادث.

وقال السيسي مخاطباً السيدة: "حقك علينا، لا تغضبي حمدا لله على السلامة، وأنا تحت أمرك". وأضاف: "نحن آسفون ولن أخاطب وزير الداخلية أو وزير العدل، بل سأخاطب كل جندي في مصر، شرطة مدنية أو جيش في كل منطقة وأقول لكل ضابط صغير لا يمكن أن يحدث هذا في مصر أو يستمر".

وتابع قائلاً: "أتحدث إلى كل مصر، وأقول للقضاء عرضنا ينتهك في الشوارع وهذا لا يجوز، حتى لو كان حالة واحدة، وأقول للإعلام هناك مسؤولية علينا وعلى الجميع، الإعلام والشرطة والقضاء ولكل رجل عنده نخوة وشهامة أقول له عيب عليك أن تترك هذه الحالة تحدث أو تتكرر مرة أخرى".

وخاطب السيسي "ضحية التحرش" قائلاً: "أنا أعتذر لك وكدولة لن نسمح بذلك مرة أخرى، وستكون لنا إجراءات في منتهى الحسم، وجئت إلى هنا لأقول لك ولكل سيدة مصرية أنا آسف، أعتذر لكن كلكن سامحنني، وإن شاء الله ستكونين في أتم صحة وعافية.

وحين اشتكت "ضحية التحرش" للرئيس من انتشار الفيديو لاسيما أن لديها ابنة صغيرة يمكن أن تشاهده، قام السيسي بالاعتذار منها مجدداً.
فيديو





إنفاذ قانون التحرش بكل حزم

10/06/2014 - 11:32 م
ايمن باهي (القاهرة)

فيما اعتبره مراقبون سياسيون وقياديون حزبيون تجاوبا مع نبض الشارع، وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة اللواء محمد إبراهيم بضرورة إنفاذ قانون مواجهة التحرش بكل حزم واتخاذ ما يلزم من إجراءات للتصدي للظاهرة على خلفية ما حدث في ميدان التحرير أثناء الاحتفال بتنصيب السيسي رئيسا لمصر.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير إيهاب بدوي، إن الرئيس وجه أيضا بتكريم ضابط شرطة أنقذ ضحية واقعة التحرش ووصفه بأنه ضرب مثلا في الشهامة وأدى واجبه الوظيفي على الوجه الأكمل.
وأهاب الرئيس السيسي بجميع المواطنين القيام بدورهم المنوط بهم لإحياء الروح الحقيقية القيمة والأخلاقية في الشارع المصري، وأعرب عن أهمية أن تقوم كل أسرة بتحمل مسؤوليتها الواجبة وبذل العناية اللازمة لبحث القيم وتنمية الوازع الأخلاقي لدى أبنائها وذلك إلى جانب جهود الدولة لإنفاذ القانون.
من ناحية أخرى، قبل الرئيس السيسي استقالة كل من: محمد رأفت عبدالواحد شحاتة مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية، والدكتور المصطفى مصطفى سالم حجازي مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية، والمستشار علي عوض محمد صالح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدستورية، وأحمد محمد محمود المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، والدكتورة سكينة جمال فؤاد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون المرأة، والدكتور عصام محمد إبراهيم حجي مستشار رئيس الجمهورية للشؤون العلمية.
وأضاف بدوي، إن مستشاري رئيس الجمهورية السابق المشار إليهم كانت قد صدرت قرارات جمهورية في شأن توليهم مناصبهم في السادس من يوليو 2013، باستثناء مستشار الرئيس للشؤون العلمية الذي تم تعيينه في الرابع من سبتمبر 2013، مشيرا إلى أن مؤسسة الرئاسة تثمن غاليا ما قدموه من جهود خلال الفترة الماضية من المرحلة الانتقالية، وتتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح. 




بتهمة تأجيج احتجاجات
اليمن يغلق قناة فضائية تتبع الرئيس السابق

الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح
الأربعاء 11 يونيو 2014 / 19:32
 إفي
أغلقت قوة من الحرس الرئاسي اليمني مقر قناة فضائية يملكها الرئيس السابق علي عبدالله صالح اليوم الأربعاء، بتهمة تأجيج الاحتجاجات ضد الرئيس عبدربه منصور هادي، كما أفادت وكالة أنباء تتبع صالح.

وقالت وكالة "خبر" نقلاً عن مدير قناة (اليمن اليوم)، جهاد يحيى، إن قوة مكونة من 12 مركبة عسكرية اقتحمت مقر القناة في حي فج عطان غرب صنعاء وأغلقته بعد توقيف البث.

وقال يحيى إن الجنود "صادروا جميع الهواتف النقالة من الموظفين، وبعدها قاموا بفك جميع الكاميرات وأجهزة الحواسيب داخل مبنى القناة".

وأضاف أنه "تم بعد ذلك إصدار الأمر للموظفين بالانصراف دون أي توضيحات".

وانقطع بث القناة بعد ظهر اليوم، وكذلك إذاعة (يمن إف إم) التي يملكها صالح أيضاً، وتبث من قبو المبنى نفسه. 





هؤلاء القادة الذين أهدوا الموصل إلى داعش

الأربعاء 13 شعبان 1435هـ - 11 يونيو 2014م

في هول خبر الموصل العراقية، وسرعة سقوط المدينة في قبضة تنظيم داعش، حضرت ثلاثة أسماء عسكرية بارزة، ووضعت تحت الضوء.

هؤلاء هم: قائد القوات البرية الفريق أول علي غيدان، وقائد العمليات المشتركة الفريق أول عبود قنبر، وقائد الشرطة الاتحادية في الموصل اللواء مهدي صبيح الغراوي.

محافظ نينوى أثيل النجيفي، الذي نجا بنفسه قبل أن تلتهم داعش الموصل وبقية بلدات نينوى، كان أول من أضاء على الأسماء الثلاثة باتهام مباشر عن مسؤوليتهم في إسقاط المحافظة كلياً.

المحافظ أثيل النجيفي اتهم القادة بتضليل القيادة في بغداد عن حقيقة ما يجري في محافظة نينوى، خاصة أن زيارة الفريقين غيدان وقنبر إلى الموصل كانت قبل 72 ساعة من سقوطها، وعندما كانت عمليات داعش في بداية انطلاقها وفي شكل محدود.




16 قتيلاً بمدينة الصدر.. ومقتدى يقترح تشكيل سرايا
الأربعاء 13 شعبان 1435هـ - 11 يونيو 2014م
الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر

النجف - فرانس برس

أكدت الشرطة العراقية ومصادر طبية، اليوم الأربعاء، أن انتحارياً قتل 16 شخصاً على الأقل في مدينة الصدر الشيعية ببغداد.

وجاء ذلك بعد أن اقترح الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر القائد السابق لميليشيا "جيش المهدي"، الأربعاء، إنشاء وحدات أمنية بالتنسيق مع الحكومة العراقية تحت مسمى "سرايا السلام"، تعمل على حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية من "القوى الظلامية".

وقال الصدر في بيان "لا أستطيع الوقوف مكتوف الأيدي واللسان أمام الخطر المتوقع على مقدساتنا، وإني على أتم الاستعداد أن ننسق مع بعض الجهات الحكومية لتشكيل سرايا السلام للدفاع عن المقدسات".

يذكر أن زعيم التيار الصدري كان أعلن اعتزاله الحياة السياسية في منتصف فبراير الماضي، كما أعلن إغلاق جميع المكاتب التابعة له وملحقاتها وعلى كافة الأصعدة الدينية والاجتماعية والسياسية وغيرها.

وأكد الصدر عدم تدخله في الأمور السياسية كافة، مؤكداً أنه لا كتلة تمثله بعد الآن، ولا أي منصب في داخل الحكومة وخارجها ولا في البرلمان. وشدد على أن من يتكلم بخلاف ذلك فقد يعرض نفسه للمساءلة الشرعية والقانونية.




قيادي إيراني: الحرس الثوري يعلن التعبئة العامة لمؤازرة حكومة “المالكي”‏


تواصل – متابعات:

قال قائد عسكري في الحرس الثوري الإيراني “إن القيادة العامة لهذه القوات أعلنت النفير العام والتعبئة داخل صفوفها بسبب التطورات الأمنية الخطيرة التي يشهدها العراق بعد سقوط الموصل ثالث أكبر المدن العراقية بعد البصرة وبغداد بيد مسلحين أبرزهم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش””.

وكشف القائد الذي طلب عدم ذكر اسمه وفقاً لموقع “ميديل إيست أون لاين” الإماراتي، أن قوات الحرس الثوري جاهزة لتقديم كافة أنواع الدعم اللوجيستي لحكومة نوري المالكي في العراق وإنقاذ بغداد من السقوط فيما لو تقدمت عناصر داعش ولم تفلح القوات العراقية في استعادة الموصل، أو صد هجوم محتمل على مدن أخرى حيوية في العراق.

وأشار القائد الإيراني إلى أن قوات الحرس الثوري لن تتدخل بشكل مباشر للقتال إلى جانب القوات العراقية، لكنها باتت على أهبة الاستعداد لتكرار النموذج السوري “إذا أصرت دول إقليمية معينة على اللعب بالنار إلى جوارنا لتهديد أمننا القومي” على حد تعبيره.

وسقطت الموصل الثلاثاء على يد مئات من عناصر داعش خلال ساعات بالرغم من وجود آلاف العسكريين في سيناريو تكرر سابقاً في الرمادي والفلوجة والحويجة وسلمان بيك.




بسبب ما اعتبرته "تسييساً" للملف ودعماً للمعارضة
دمشق تحمل الغرب مسؤولية أي تأخير بإغلاق ملف الأسلحة الكيماوية

نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد (أرشيف)
الأربعاء 11 يونيو 2014 / 19:09
أ ف ب
حملت دمشق اليوم الأربعاء الدول الغربية مسؤولية "أي تأخير" في موعد إغلاق ملف الأسلحة الكيماوية في سوريا، والمحدد في نهاية الشهر الجاري، بسبب "تسييس" الملف ودعم المعارضة، مؤكدةً التزامها بتنفيذ التزاماتها "بأسرع وقت ممكن".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بحث مع رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة إلى سوريا سيغريد كاغ المستجدات المتعلقة بالملف الكيماوي السوري.

ونقلت عنه تأكيده أن "الدول الغربية تتحمل مسؤولية أي تأخير بإغلاق هذا الملف نظراً لمواقفها المستمرة في تسييسه".

وقال: "في وقت أظهرت سوريا الالتزام بتنفيذ تعهداتها في ما يتصل بهذا الملف، فإن بعض الدول المعروفة للجميع عملت على تقديم كل أشكال الدعم للمجموعات الإرهابية المسلحة لعرقلة تنفيذ سوريا لالتزاماتها".

وأكد نائب الوزير أنه "بالرغم من هذا النهج العدواني الذي تمارسه تلك الدول وأدواتها من المجموعات الإرهابية المسلحة، فإن سوريا ماضية بالعمل على استكمال تنفيذ ما تبقى من التزامات مترتبة على انضمامها لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية بأسرع وقت ممكن". 

بقايا الترسانة الكيماوية
كما أكد "استمرار حرص سوريا على التعاون البناء والتنسيق الوثيق مع البعثة المشتركة حتى الانتهاء من هذا الملف بشكل كامل".

ولم يوضح المسؤول السوري ماهية العرقلة، لكن الأرجح أنه يشير إلى وجود القسم المتبقي من المواد الكيماوية التي يفترض بالسلطات السورية نقلها إلى خارج البلاد في أماكن، لا بد للوصول إليها من المرور بمناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة.

وأشار المقداد إلى أن بلاده "تعاملت بمستوى عال من الشفافية مع هذا الملف وإن ما تحقق من إنجازات كبيرة في عملية تنفيذ سوريا لالتزاماتها بالرغم من الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها هو خير دليل على ذلك".

وأعلنت كاغ الأسبوع الماضي من نيويورك أن نحو 7.2 % من الترسانة الكيماوية السورية ما يزال في سوريا




وردت في مشروع قانون دفاعي لمجلس الشيوخ
مسؤولة أمريكية: إدارة أوباما تؤيد خطة لتدريب المعارضة السورية


الأربعاء 11 يونيو 2014 / 21:16
 رويترز
قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى قطر التي رشحها الرئيس الأمريكي، دانا شل سميث، اليوم الأربعاء، إن الإدارة تؤيد ما ورد في مشروع قانون دفاعي لمجلس الشيوخ، سيسمح بتدريب عسكري علني للمعارضة السورية المعتدلة.

وأضافت سميث أثناء جلسة للمصادقة على تعيينها: "في حدود فهمي، فإن الإدارة تؤيد ما ورد في (مشروع القانون الدفاعي) بالسماح بتدريب المعارضة المعتدلة وتزويدها بالعتاد".

وكانت سميث التي تعمل حالياً مستشاراً كبيراً بوزارة الخارجية ترد على سؤال بشأن العبارات الواردة في مشروع قانون الدفاع الوطني المطروح حالياً على مجلس الشيوخ، والذي يسمح ببرنامج علني للتدريب العسكري للمعارضة السورية المعتدلة تقوده قوات العمليات الخاصة الأمريكية.





من هو العقيد “النمر” الجندي المفضل لبشار الأسد؟



من بين أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية شخصية “النمر” الذي يعد من أفضل رجال الرئيس السوري بشار الأسد وأحبهم إلى قلبه، و نطالع في صحيفة الاندبندنت مقالاً لمراسلها روبرت فيسك بعنوان ” النمر – جندي بشار الاسد المفضل، والرجل الذي يهابه الجميع”.

ويلقي فيسك الضوء في مقاله على العقيد سهيل حسن الذي يطلق عليه لقب “النمر” والذي يعد الجندي المفضل للرئيس بشار الأسد ومن أكثر رجاله شجاعة، والعسكري الذي يهابه الجميع، ويهوى “النمر” كتابة الشعر، إلا أنه من أشرس الجنود، وهو يتوقع الموت في أي لحظة وأن يسقط “شهيداً” فداءاً لوطنه سوريا.

وعن حملته العسكرية التي قادها من حماه إلى حلب، يقول “النمر” إنه حاول عبر مكبرات الصوت إقناع رجال جبهة النصرة وداعش أو المعارضة بالاستسلام لأن ليس أمامهم أي خيار آخر، مضيفاً “أحاول اقناعهم أن ثمة خيار آخر غير الحرب والدمار، استسلم المئات منهم، إلا أنهم اعتقدوا اننا نتآمر عليهم فحاولوا الاعتداء علينا بعد استسلامهم”.

وأوضح النمر أن من يخونه يكون مصيره الموت، ويعتبر العقيد حسن أن ما يجري في سوريا هو حرب أهلية ، وهي معركة ضد مؤامرة دولية”.

ويصف “النمر” اعداءه بأنهم “مخلوقات وليسوا بشراً، فهم يرتدون الأحزمة الناسفة ويحملون الاسلحة الثقيلة المتطورة والسكاكين”.

ويقول الرجل الذي يهابه الجميع بأن “قلبه مثل الحجر وأن عقله صاف وهاديء كهدوء البحر، وما من أحد لا يعلم أنه عندما يرتفع الموج فإن البحر يبتلع كل شيء”.

ويتمتع “النمر” بشعبية منقطعة النظير بين رجاله، فهو نادراً ما يروي نكتة وهو متفان في الإخلاص للنظام السوري”، بحسب فيسك.

ويؤكد “النمر” أنه لم ير ابنه منذ 4 سنوات، وأن آخر مرة رآها فيه كان في الثانية من عمره واليوم هو في السادسة من عمره”، مضيفاً “سوريا هي منزلي، وأقسم بأنني لن أراه إلا بعد تحقيق النصر، وربما أموت قبل أن أراه”.





بحيث لا يقدم أيُّ منهما على خطوات مفاجئة للآخر
تفاهمات "إسرائيلية- أمريكية" بشأن "النووي الإيراني"


 أعلن مسؤول إسرائيلي أن الولايات المتحدة توصلت إلى تفاهمات مع اسرائيل بشأن الملف النووي الإيراني، بما يضمن عدم قيام إسرائيل بأي خطوة مفاجئة تجاه إيران, وفي الوقت نفسه لا تقدم الولايات المتحدة على خطوات تفاجئ إسرائيل خلال المفاوضات الجارية مع إيران.

وجاء ذلك في أعقاب التأكيدات المتواصلة لمسؤولين عسكريين وسياسيين أمريكيين بحق إسرائيل في الدفاع عن أمنها لوحدها أمام "الخطر النووي الإيراني".

ونقلت صحيفة "هارتس"، عن المسؤول الإسرائيلي، أن الإدارة الأمريكية ملتزمة باطلاع إسرائيل على الاستعدادات الجارية لجلسة المفاوضات المباشرة، التي ستجريها الولايات المتحدة مع إيران، هذا الأسبوع، في جنيف.

وقال: "مع بدء المفاوضات حول الاتفاق الدائم مع إيران، التزمت الولايات المتحدة أمام إسرائيل باتباع الشفافية الكاملة في كل ما يتعلق بالاتصالات مع إيران، وتنسيق المواقف معها بشكل دائم".

وأضاف: "كان من الضروري التوصل إلى هذا الاتفاق بعد شعور إسرائيل بأن الولايات المتحدة أخفت عنها بشكل متعمد قناة الاتصالات السرية بينها وبين إيران منذ مطلع 2013".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، قد دعا إلى اتخاذ خطوات فورية تضمن تشديد العقوبات المفروضة على إيران بسبب مشروعها النووي، مُحذراً من أن طهران تستغل المفاوضات مع الدول الكبرى للتملص من هذه العقوبات.




يدمر الطائرة على ارتفاع 200 متر
روسيا تخترع لغماً مضاداً للمروحيات

نوفوستي- موسكو:
أعلن الجيش الروسي أنه سيحصل، في أقرب وقت، على اكتشاف جديد في مجال المتفجرات عبارة عن لغم مضاد للطائرات المروحية.

وقال رئيس مهندسي القوات الجوية الروسية العقيد أليكسي خازوف: "اللغم المبتكر يستطيع أن يدمر المروحية أو طائرة أخرى تحلق على ارتفاع يصل إلى 200 متر".

وأضاف: "يبقى اللغم على الأرض في حال ترقب، ويوضع في حال استعداد وانتباه عندما يقترب الهدف المطلوب تدميره، وينفجر حينما يدخل الهدف إلى مجال عمله، ولا يمكن أن ينفجر هذا اللغم بالصدفة".

وأردف "خازوف": "سيوضع اللغم في موقع العمل بواسطة وسائل زرع الألغام بما فيها المروحيات، وهو مضاد للطائرات المروحية وأداة جديدة لا يوجد مثيل لها الآن".





فيديو| ماهو وثائقي البي بي سي الذي أغضب إيران؟



هاجمت إيران، قناة “بي بي سي العربية” بسبب برنامج “أثير الكراهية”، الذي كانت بثته، وتساءلت عن أسباب إنتاج برنامج وثائقي حول الفضائيات الإسلامية المتطرفة.

و قال تحليل لوكالة (فارس) للأنباء إن قناة الـ “بي بي سي” البريطانية عرضت قبل فترة برنامجًا وثائقيًا حول الفضائيات التي تدعو إلى التطرف المذهبي بين المسلمين، وقامت بتحليل الأحداث الطائفية بطريقة توهم المشاهدين بحرصها على الوحدة الإسلامية.

وهاجمت الوكالة سياسة الحكومة البريطانية، قائلة إن الجميع يعرف بأن السياسة البريطانية هي سياسة ماكرة، وهذا الأمر ينعكس بوضوح في وسائل إعلامها، ولا سيما قناة وإذاعة الـ (بي بي سي) وقد نجحت في هذه السياسة، لدرجة أن بعض المتابعين المنصفين ينخدعون أحيانًا بإعلامها المضلل، والطريف أن الفرق بين هذه القناة وبين قناة الـ (سي إن إن) الأميركية هو أن الأخيرة تصرح بمواقف الإدارة الأميركية، بينما الأولى تلقن المخاطب بمواقف الرأي الرسمي البريطاني بشكل غير مباشر.

وكانت البي بي سي قد بثت في مارس الماضي فيلما وثائقيا بعنوان “أثير الكراهية”، تحقق فيه البي بي سي في القنوات التلفزيونية التي تساهم في تأجيج نيران الطائفية في مناطق من العالم العربي التي لا تزال تعاني من حروب وصراعات وعنف، كثير منه طائفي.

وذكرت القناة أن هذا الفيلم يقترب أكثر من تلك القنوات يحاول أن يعرف أسباب انتشارها وازدهارها منذ انطلاق الانتفاضات العربية قبل أكثر من ثلاث سنوات، محملة برسائل سياسية ودينية تستهدف متلقين يتطلعون لمعرفة وسماع ما كان غير مصرح به في ظل الأنظمة القديمة أو البائدة.
فيديو





فيديو| أوباما يحاول إنقاذ امرأة سقطت من على المنصة في البيت الأبيض



استقبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما فريقي كرة سلة للرجال والسيدات في البيت الأبيض، وأوفى بوعد قطعه العام الماضي للرقص مع إحدى أعضاء الفريق النسوي، وبعد انتهاء أوباما من الرقص صعد إلى المنصة لإلقاء كلمة، وفي هذه الأثناء وقعت السيدة التي رقص معها عن المنصة فسارع الرئيس الأمريكي إلى محاولة الإمساك بها.





صور-فيديو| أقوى قادة أوروبا في رحلة تجذيف بالسويد



التقى أربعة من أقوى قادة أوروبا في السويد، لمناقشة موضوع من سيتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي والإصلاحات التي يجب إدخالها على هذه المؤسسة، ولم يختاروا مكانا لهذه المناقشات سوى قارب تجديف صغير.

واجتمع رئيس وزراء السويد فريدريك رينفيلد، بنظيريه البريطاني، دافيد كاميرون، والهولندي مارك روت وبالمستشارة الألمانية، أنجيلا مركيل.

وجرى اللقاء في منزل المسؤول السويدي في قرية هاربسوند التي تبعد 120 كلم غربي العاصمة ستوكهولم، وقام المسؤولون الأربعة برحلة على متن قارب تجديف صغير في البحيرة المجاورة.




فيديو




ما قصة العشاء المليوني مع وارين بافيت ؟



 يترقب العديد من أثرياء العام مزاد العشاء الذي يقام سنويا على موقع إي باي، للفوز بفرصة مشاركة مأدبة عشاء مع أحد أثرى وأنجح الشخصيات الإستثمارية والأكثرها تأثيرا في العالم، ألا وهو وارين بافيت. 

لكن مالقصة وراء هذا العشاء المليوني؟

يعتبر وارين بافيت، 83 عاما، أحد أهم الشخصيات في العالم المهتمة بشكل كبير بالأعمال الخيرية وعلى نطاق واسع، حيث أنّه أسس مؤسسته الخيرية (The Buffett Foundation) عام 1964، ثم قرر عام 2006 التبرع بـ 85% من ثروته إلى مؤسسة بيل جايتس الخيرية (Bill and Melinda Gates Foundation).

وفي عام 2000 جاء وارين بافيت بفكرته هذه عن مشاركة مأدبة عشاء مع شخص مهتم بالمجال الإستثماري، على أن يتم إختيار الشخص عبر مزاد علني يشارك فيه مهتمون من كافة اقطار العالم؛ وفي كل مرة يذهب ريع المزاد إلى مؤسسة جلايد (Glide Foundation) الخيرية في سان فرانسيسكو والتي تعنى بالأطفال الفقراء.

ويتسارع المستثمرون للمشاركة في المزاد لأن الفائز سيحضر العشاء وله حق إصطحاب 7 أشخاص معه، وخلال العشاء يقوم بافيت بالكشف عن بعض أسرار نجاحه في مجال المال والأعمال وعن محافظته على ثروته بالرغم من الأزمات العالمية، وهو ما سينفع الفائز في مشاريعه الإستثمارية.



يٌشار إلى أنّ وارين بافيت يصنف في الغالب ضمن الثلاثة الأكثر ثراء في العالم فتارة يكون هو الأول على القائمة وأحيانا الثاني أو الثالث ولم ينزل عن هذه المراتب الثلاث. كما تجدر بالإشارة إلى أنّه عصامي في جمع ثروته – كما عرف عنه- فمنذ صغره كان يجتهد في جمع المال ببيع الجرائد والطوابع، و استثمر مرة مبلغا مع صديقه لشراء لعبة بينبول لأطفال الحي الأمر الذي مكنه من جمع أموال وشراء لعب إضافية.

ودخل بافيت سوق الأسهم في سن مبكرة حيث اشترى ثلاثة أسهم من شركته المفضلة Cities Service وهو في سن الـ 11، وفي الستينات من القرن الماضي دخل بافيت عالم المليونيرات ليتطور عبر السنوات إلى عالم المليارديرات.

ويقول بافيت أنّ الفضل في نجاحه هذا يعود إلى كتاب بنيامين جراهام “المستثمر الذكي” في 1949.

وعبر السنوات الـ 15 لعشاء الملايين مع بافيت، حقق العشاء أكبر مبلغ بـ 3,5 مليون دولار عام 2012 وعبر هذه السنوات من عمر العشاء هذا تمكنت الجمعية الخيرية (Glide) من الإستفادة من إجمالي يقدر بأكثر من 17 مليون دولار، وهو ما مكنها من آداء العديد من أعمالها الخيرية على أكمل وجه.



هذا وأطلق بافيت ايضا عام 2009 حملة “تعهد العطاء (The Giving Pledge)” التي تعتبر دعوة للأثرياء والمشاهير إلى التبرع بجزء من ثرواتهم إلى المشاريع الخيرية وقد إنظمّ إليها حوالي 122 ثري حتى فبراير 2014 .







فيديو: أفشل تمثيل بالإصابة في كرة القدم على الإطلاق


مناوشة على ما يبدو بين مدربي فريقين في ألمانيا حاول أحدهم التظاهر بالإصابة بطريقة سيئة بعد أن حاول المدرب الآخر دفعه بيده.
فيديو
YouTube Link




فيديو: مهارة مسن برازيلي تتحدى لاعبي السامبا



ضجّت شوارع ريو دي جانيرو بالحركة قبيل يوم واحد من انطلاق العرس الكروي العالمي كأس العالم. وامتلأت الشوارع في المدينة الصاخبة براقصي السامبا ولاعبي كرة القدم الحرة الذين غطوا الميادين العامة والطرقات ونثروا فنهم في كل أرجاء (ريو) فرحة بكأس العالم.
وأظهر مقطع فيديو طريف مسن يبلغ من العمر 87 عاماً وقد (التقط قفاز) الموهبة وهو يقوم بمداعبة الكرة بشكل رائع وبمهارة يحسد عليها تحدى بها لاعبي منتخب السامبا، ونال إشادة وإعجاب جميع المارة.
فيديو





فيديو: نظرة تشويقية على لعبة “Battlefield: Hardline” الجديدة


نظرة على لعبة “Battlefield: Hardline” الجديدة والتي سيتمكن فيها اللاعب من أن يكون شرطياً أو من اللصوص. موعد إصدار اللعبة هو 21 من شهر أكتوبر، عام 2014.
فيديو
YouTube Link





شاهد اطرف و (اغبى) موقف في مونديال كأس العالم عام 1974


في مونديال ألمانيا عام 1974، حدثت واقعة هي الأطرف في تاريخ المونديال منذ انطلاقته عام 1930، إذ شارك منتخب زائير (الكونغو الديمقراطية حالياً) لأول مرة في البطولة وقد وقعة حادثة طريفة خلال مباراة البرازيل. فكان لاعبو زائير يجهلون بعض قواعد اللعبة، وخلال تنفيذ إحدى الركلات الثابتة للمنتخب البرازيلي، وعقب صافرة الحكم، انطلق أحد لاعبي زائير وسدد الكرة قبل أن يلمسها أي لاعب برازيلي وذلك على سبيل جهله بالقواعد. وشرح اللاعب الموقف في أحد اللقاءات معه وذكر أنه في ذلك الوقت كانت عليهم تهديدات من رئيس البلاد في حالة خسارتهم بأكثر من ثلاث أهداف مجدداً لذلك قد يكون تصرفه الكوميدي مجرد محاولة يائسة لإضاعة الوقت تحت تأثير الخوف. يذكر أن اسم اللاعب هو ميبو إلونجا ومركز ظهير أيمن، وخرجت زائير من البطولة في الدور الأول بعد تلقيها 3 خسائر متتالية على يد يوغسلافيا المتصدرة، والبرازيل، واسكتلندا.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شبان يلعبون كرة القدم باستخدام كرة مشتعلة


طلاب في أندونيسيا يلعبون كرة قدم بحبة جوز هند مشتعلة بعد أن أغرقت بالكيروسين، وذلك لإيجاد طريقة ممتعة ومثيرة للعب كرة القدم.
فيديو
YouTube Link





شاهد بالفيديو … كامره مراقبه بالـ(مصعد) تصور انهيار المصعد وموت رجل بداخلة


رصدت كاميرات المراقبة بمصاعد إحدى البنايات الحديثة بالعاصمة التشيلية – “سانتياجو” لحظة انهيار المصعد نتيجة تعرضه لعطل مفاجئ، بعدما قطع مسافة 31 طابقاً في 15 ثانية، مما أدى إلى إصابة راكب كان داخله. وظهر الثلاثيني “جوزيه فيرجارا” في مقطع الفيديو، الذي نُشر على موقع “يوتيوب” للتواصل الاجتماعي، والذي ما إن دخل إلى المصعد وكبس على زر الطابق، حتى بدأ المصعد في الصعود السريع. وسار المصعد بسرعة جنونية بلغت ما يُقدر بـ80 كيلومتراً في الساعة، حتى اصطدم بالطابق الأخير، الأمر الذي أدى لتهشم كاميرا المراقبة وانقطاع الإرسال. وأصيب “فيرجارا” بإصابات بالغة اقتضت نقله إلى المستشفى، بعدما أخرجته فرق الإنقاذ.
فيديو
YouTube Link




فيديو: صاحبهم سافر لمدة شهر.. فملأوا غرفته بأكثر من 2000 بالون !!


شباب سافر صديقهم لمدة شهر فقاموا بملء غرفته بـ2296 بالون كنوع من المزاح والمفاجأة عندما يعود ويدخل إلى غرفته.. شاهدوا ردة فعله في نهاية المقطع.
فيديو

YouTube Link




فيديو: شاب يهرب من الشرطة لتسلية متابعينه على فاين “VINE” !


شاب مجنون يصور نفسه وهو يهرب من الشرطة فقط لينشر المقطع ويسلّي متابعينه على فاين البالغ عددهم 8000.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سائق سيارة يفتح الباب أمام دراجة نارية مسرعة !


ميزة الدراجات النارية أنها تنفذ بين السيارات المتوقفة خلال زحمة السير، لكن الأمر ينقلب عندما يفتح أحد السائقين باب سيارته أمامها كما في المقطع.
فيديو
YouTube Link





بالصور| أغرب طرق التجميل دون جراحة



نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطاني أغرب الوسائل التجميلية التي ابتكرتها شركات يابانية في هذا المجال , حيث تزعم أنها تساعد على شد الخدين أثناء التنفس ,والتخفيف من تجاعيد البشرة باستخدامها بضع دقائق يومياً دون الحاجة إلى اللجوء لعمليات جراحية معقدة .

ووصفت هذه القطع على أنها ساونا لشد الوجه ومحاربة ترهلات الجلد خاصة الفم ومنطقة الذقن .

قطعة الفم “بوبيكو” تستخدم لشد الخدين أثناء تمارين التنفس



قطعة تساعد على تجميل الأنف دون اللجوء لعمليات التجميل بواسطة الجراحة



قناع يساعد في إزالة الخطوط التي تظهر حول منطقة الفم للحصول على ابتسامة بلا تجاعيد








صور: بنتلي كونتيننتال GT محروقة بالكامل للبيع بسعر خيالي


ما المبلغ الذي ستوافق على دفعه كي تجلس خلف مقود سيارة بنتلي كونتيننتال GT موديل 2006 بمحركها V12 سعة 6,0 لتر؟ والآن، ما المبلغ الذي ستوافق على دفعه للحصول على نفس السيارة الفارهة إذا علمت أنها محروقة بالكامل؟ لا تتفاجأ إذا علمت أن صاحب هذه البنتلي المعروضة للبيع في مزاد Salvage Autos يطلب مبلغ 56,657 دولار ثمناً لسيارته المحروقة بالكامل والتي تحتاج لعميلة إصلاح وترميم تكلف 61,473 دولار.
وعلى أية حال فإن الشركة المنظمة للمزاد تقبل أي عروض شراء لا تقل عن 200 دولار دون تحديد موعد لإغلاق المزاد على السيارة التي تعد خياراً مثالياً لأي شخص مهتم بالعمل على مشروع ترميم ضخم أو شخص مهتم بالحصول على سيارة بنتلي مهما كانت حالتها.