الأحد، 22 يونيو 2014





الملك يصل القاهرة ويعقد اجتماعاً مع السيسي ويغادر القاهرة
قمة سعودية - مصرية مصغّرة تناولت مجمل القضايا والتطورات



سبق، واس- القاهرة:
وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى مدينة القاهرة مساء أمس في زيارة رسمية قصيرة لجمهورية مصر العربية الشقيقة.

وكان في استقباله ـ يحفظه الله ويرعاه ـ في مطار القاهرة الدولي أخوه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الذي صعد إلى الطائرة المقلة لخادم الحرمين الشريفين يرافقه دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ، ومعالي وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، ومعالي وزير الخارجية الأستاذ سامح شكري، ومعالي وزير المالية الأستاذ هاني دميان للترحيب بخادم الحرمين الشريفين في بلده الثاني مصر.
بعد ذلك صافح الرئيس عبدالفتاح السيسي أصحاب السمو والمعالي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين.

وقد عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماعاً جدد خلاله الملك المفدى تهنئته لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية مصر العربية متمنياً لفخامته التوفيق.

من جهة أخرى أعرب الرئيس المصري عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على مشاعره النبيلة ومواقفه الداعمة لسلامة واستقرار ووحدة مصر وشعبها والتي لن تنساها مصر.

عقب ذلك بحث الزعيمان مجمل القضايا والتطورات على الساحات الإسلامية والعربية والدولية إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين.

وتناولت المباحثات المصرية السعودية التطورات الأخيرة في العراق وسوريا وليبيا، وأهمية التنسيق والعمل المشترك بين البلدين لمواجهة التحديات التي تسود المنطقة.

وقدّم العاهل السعودي التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي على توليه الرئاسة في مصر، كما قدّم الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للملك عبد الله على الدعم السعودي الكبير لمصر، ومبادرة الملك عبد الله لعقد مؤتمر "أصدقاء وأشقاء مصر" لتقديم الدعم اللازم لها خلال المرحلة المقبلة.

حضر الاجتماع وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، وأمين عام مجلس الأمن الوطني الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير تركي بن عبدالله بن محمد ، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان، وحضره من الجانب المصري رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، ووزير الخارجية سامح شكري، ووزير المالية الأستاذ هاني دميان.

وفي نهاية الاجتماع ودّع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية أخاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي غادر بحفظ الله ورعايته القاهرة متوجهاً إلى جدة.

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.













بالفيديو: 35 دقيقة مباحثات بين الملك عبدالله والرئيس المصري.. وقبلة رأس من السيسي لخادم الحرمين


أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جلسة مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لدى وصوله مطار القاهرة قبل قليل مساء اليوم (الجمعة) في زيارة رسمية لمصر، قبل أن تقلع طائرته إلى العاصمة الرياض.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون المصري الملك عبدالله مستقبلا الرئيس المصري داخل طائرته بمطار القاهرة قبل أن يقبّل السيسي رأسه.

وغادر السيسي طائرة خادم الحرمين عقب جلسة مباحثات استغرقت 35 دقيقة، قدم خلالها الملك عبدالله التهنئة للرئيس السيسي على توليه مهام الرئاسة في مصر، فيما قدم السيسي الشكر للملك عبدالله على الدعم السعودي لمصر خلال الفترة الماضية، ومبادرة الملك عبدالله لعقد مؤتمر (أصدقاء وأشقاء مصر) لتقديم الدعم اللازم لها خلال المرحلة المقبلة.

وتناولت المباحثات أيضًا التطورات الأخيرة في العراق وسوريا وليبيا، وأهمية التنسيق والعمل المشترك بين البلدين لمواجهة التحديات التي تسود المنطقة، فضلا عن العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية.

حضر جلسة المباحثات من الجانب السعودي، الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، والأمير بندر بن سلطان أمين عام مجلس الأمن الوطني السعودي، والأمير تركي بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، ووزير المالية إبراهيم العساف، والسفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=sor8KZQq_zg




أكّدت عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين
صحف القاهرة: زيارة المليك لمصر استكمالاً للدعم السياسي السعودي


واس- القاهرة:
 أكّد عددٌ من رؤساء تحرير الصحف المصرية أن الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ إلى مصر مساء أمس تعد استكمالاً للدعم السياسي من جانب المملكة.

يرى رئيس تحرير صحيفة الجمهورية جمال عبد الرحيم من جهته أن زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى القاهرة تؤكّد عمق العلاقات الأخوية بين المملكة ومصر عاداً إياها بأنها تأتي تجسيداً لما أكّده خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ بمساندة مصر ودعمها في المجالات كافة.

فيما قال رئيس تحرير صحيفة الشروق عماد الدين حسين من جانبه: إن زيارة خادم الحرمين الشريفين لمصر تعد استكمالاً للدعم السياسي من جانب المملكة.

ووصف رئيس تحرير مجلة صباح الخير محمد هيبة من ناحيته زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى مصر بالتاريخية والتي تؤكّد عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.



أمر ملكي: 11 ملعبا رياضيا جديدا في 11 مدينة سعودية
الملاعب الجديدة على غرار "الجوهرة".. بسعة 45 ألف متفرج
السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م



أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إنشاء أحد عشر استاداً رياضياً في أحد عشر مدينة، على غرار ما تم إنجازه في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، في الاستاد الملقب بالجوهرة، والذي يحمل اسم الملك عبد الله.

وجاء في بيان رسمي أن العاهل السعودي الملك عبد الله أمر بالمشاريع الرياضية الجديدة دعماً للرياضة والشباب. وستوزع الاستادات الرياضية الجديدة على معظم مناطق البلاد، ما عدا الرياض وجدة، اللتان تحتضنان أكبر استادين رياضيين.

والاستادات الرياضية الجديدة ستكون في المدينة المنورة، القصيم، المنطقة الشرقية، عسير، تبوك، حائل، عرعر، جازان، نجران، الباحة وسكاكا.

وجاء في البيان الملكي: "ويأتي هذا الدعم استمراراً لحرص خادم الحرمين الشريفين - يرعاه الله - على أبنائه المواطنين في كل أمر يعود بالفائدة عليهم، وإعطاء كل منطقة حقها من التنمية في كافة المجالات. وسوف يبدأ العمل - إن شاء الله - في هذا المشروع الكبير فوراً على أن ينتهي في أقرب مدة ممكن".

يذكر أن السعودية افتتحت قبل شهر استاد مدينة الملك عبد الله في جدة، في واحد من أجمل التحف المعمارية في المنطقة، ويتسع ملعبه الرئيس لأكثر من سبعين ألف متفرج بخلاف مرافقه الأخرى، فيما تضم العاصمة الرياض استاد الملك فهد الدولي الذي يتسع لأكثر من سبعين ألف متفرج وتم افتتاحه عام 1988.





خادم الحرمين الشريفين يصل جدة قادماً من القاهرة



واس- جدة: 
وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى جدة مساء أمس قادماً من القاهرة .

وعند وصول الطائرة المقلة له - أيده الله - إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي كان في استقباله عند باب الطائرة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ووزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز ونائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز.

كما كان في استقباله - حفظه الله - أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمعٌ غفير من المواطنين .

وعند وصول الملك المفدى إلى قصره كان في استقباله الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي نائب وزير الحرس الوطني الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ومعالي نائب رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى ومعالي رئيس شؤون المواطنين بالديوان الملكي الأستاذ محمد بن عبدالله السويلم وعددٌ من المسؤولين.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته .


















مباحثات سعودية - روسية لبحث آخر التطورات الإقليمية والدولية
نائب خادم الحرمين ومتعب بن عبدالله يستقبلان وزير الخارجية الروسي

واس - جدة:
استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في جدة أمس الجمعة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والوفد المرافق له.

وجرى خلال الاستقبال استعراض علاقات التعاون بين البلدين بالإضافة إلى بحث آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر الاستقبال الأمير عبدالعزيز بن عبدالله نائب وزير الخارجية ، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية خالد الجندان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى موسكو علي جعفر، فيما حضره من الجانب الروسي نائب وزير الخارجية الروسي ميخايل بوغدانوف، وسفير روسيا لدى المملكة أوليغ أوزيروف، ونائب رئيس إدارة وزارة الخارجية الروسية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فاليريان شوياييف.

في سياق متصل استقبل وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في جدة مساء أمس وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والوفد المرافق له.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال نائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور خالد الجندان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى موسكو علي جعفر، فيما حضره من الجانب الروسي نائب وزير الخارجية ميخايل بوغدانوف، وسفير روسيا لدى المملكة أوليغ أوزيروف، ونائب رئيس إدارة وزارة الخارجية الروسية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فاليريان شوياييف.

يُذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله قد استقبل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والوفد المرافق له في قصر المؤتمرات بجدة مساء أمس الجمعة.

حيث جرى خلال المباحثات بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إلى جانب استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وخصوصاً ما يتعلق بالوضع في الشرق الأوسط.








بحضور عدد من المسؤولين والوفد المصاحب لوزير الخارجية الروسي
الفيصل يستقبل لافروف ويبحث معه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك


واس- جدة:
استقبل الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، في جدة اليوم، وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والوفد المرافق له.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، والأمير محمد بن سعود وكيل وزارة الخارجية لشؤون المعلومات والتقنية, ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور خالد الجندان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى موسكو علي جعفر.

فيما حضره من الجانب الروسي وكيل وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وسفير روسيا لدى المملكة أوليغ أوزيروف، ونائب رئيس إدارة وزارة الخارجية الروسية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فالريان شوياييف، ومدير مكتب وزير الخارجية الروسي سيرجي بوتين.





رافق خادم الحرمين الشريفين في زيارته إلى مصر
عودة بندر بن سلطان للواجهة كأمين عام "الأمن الوطني"


بندر الدوشي- سبق:
 عاد الأمير بندر بن سلطان أمين عام مجلس الأمن الوطني إلى الواجهة السياسية مجدداً حيث رافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في زيارته إلى مصر، وهو الأمر الذي كان متوقعاً نظراً لاحتفاظ الأمير بندر بن سلطان بمنصب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني منذ سنوات، لكن مرافقته للملك عبدالله بن عبدالعزيز أثناء زيارته لمصر تعد حدثاً له دلالات متعددة.

وكان معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى قد توقع أن يحافظ الأمير بندر بن سلطان على منصبه كأمين عام المجلس الوطني السعودي نظراً لثقة المسؤولين السعوديين به .

وأشعلت عودة الأمير بندر بن سلطان تويتر مجدداً حيث ربطها العديد من المغردين بالأوضاع الراهنة غير المستقرة في المنطقة. وعبر العديد من المغردين عن ترحيبهم الحار بعودة الأمير بندر بن سلطان إلى الواجهة مجدداً، فيما رأى البعض بأن المملكة العربية السعودية تملك قيادات عديدة على مستوى عال جداً يمكنهم من التعامل مع الأحداث المتسارعة بشكل دقيق .

ومن المتوقع أن يثير ظهور الأمير بندر بن سلطان التكهنات لعديد من الوسائل العالمية والإقليمية نظراً للكاريزما السياسية التي يمتلكها الأمير وللعلاقات الدولية الكبيرة التي تربطه مع كل الدول المؤثرة .

ويعد الأمير عراب صفقة صواريخ رياح الشرق البالستية والتي تم استعراضها عسكرياً في مناورة سيف عبدالله التي فاجأت العالم بالمستوى العالي والكبير التي أظهرتها مختلف القطاعات العسكرية وجاهزيتها التامة لأي طارئ .






لتوفير أعلى درجات السلامة للمعتمرين والزوار..
وزير الداخلية يعتمد خطة "المدني" لمواجهة الطوارئ في "رمضان"


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
سلمان القريني - الرياض (عاجل)

اعتمد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس الدفاع المدني، الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1435هـ، بمشاركة كافة الجهات الحكومية الأعضاء بالمجلس؛ لتوفير أعلى درجات السلامة للمعتمرين والزوار الذين يتوافدون من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان بن عبد الله العمرو، أن هذه الموافقة تأتي في إطار ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكانات ضخمة لخدمة ضيوف الرحمن والحفاظ على أمنهم وسلامتهم وتيسير أدائهم لمناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف.

كما أكد اكتمال كافة الترتيبات والاستعدادات لتنفيذ تدابير مواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة طوال شهر رمضان المبارك، وفق مراحل زمنية وجغرافية تراعي الزيادة في أعداد المعتمرين والزوار، لا سيما خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

وبهذه المناسبة، رفع اللواء العمرو شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز؛ لما تحظى به أعمال الدفاع المدني التي تقام طوال العام من اهتمام كبير ودعم سخي.

كما عبر عن شكره للأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لموافقته على الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك هذا العام وتوجيهاته ومتابعته الدائمة والمستمرة ودعمه السخي اللامحدود لتوفير كل الإمكانات لتحقيق أهدافها في الحفاظ على سلامة المعتمرين والزوار بالتنسيق مع كافة الوزارات والهيئات والأجهزة الحكومية.

وأشار اللواء العمرو إلى أن أعداد القوات البشرية لهذا العام أخذت في الاعتبار الزيادة المتوقعة للمعتمرين والزوار، وكذلك المشاريع التنموية في العاصمة المقدسة ومشاريع توسعة الحرمين الشريفين الجاري تنفيذها، إضافةً إلى دعم الموقف بما يحتاجه من الآليات والتجهيزات والمعدات؛ منها آليات متطورة لحوادث الأبراج والمباني العالية، بالإضافة إلى آليات مكافحة حوادث المواد الخطرة وحوادث الأنفاق.

ولفت إلى أن أعمال موسم رمضان المبارك تشمل إجراءات وقائية تقدم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وسلامة وجودهم، سواء في مساكن المعتمرين أو الفنادق أو بالأماكن والمنشآت العامة، ومتابعة توافر كافة اشتراطات السلامة بها، وإزالة أي مخالفات يمكن أن تهدد سلامة المعتمرين والزوار أو تعوق جهود رجال الدفاع المدني أثناء مباشرة البلاغات عن الحوادث التي قد تقع، لا قدر الله.

وأشار إلى أن فرق الإشراف الوقائي ودوريات السلامة تقوم بأعمال المسح الوقائي لجميع الأماكن التي يرتادها المعتمرون والزوار، كالمطاعم والأسواق والمراكز التجارية، والتأكد من خلوها من كل ما يهدد سلامتهم.

وأوضح أن ترتيبات الدفاع المدني تعتمد على تنفيذ خطة للانتشار السريع لكافة الفرق والوحدات الميدانية المجهزة بكافة الآليات والمعدات، والتمركز في مواقع محددة ومختارة بدقة؛ بهدف سرعة الوصول إلى مواقع الحوادث في أقل وقت ممكن، تحسبًا للزحام الشديد الذي قد يتسبب في إعاقة تحركات آليات الدفاع المدني.

وشدد على أهمية تكثيف البرامج التوعوية والإرشادية للمعتمرين والزوار والقائمين على خدمتهم بإجراءات السلامة في حالات الطوارئ؛ وذلك ببث رسائل توعوية مصورة ومترجمة من خلال الشاشات التلفزيونية واللوحات الإرشادية وعبر رسائل الجوال، بالإضافة إلى توزيع الإصدارات التوعوية .
وأكد مدير عام الدفاع المدني اللواء العمرو، أن المديرية حرصت على إنهاء كافة إجراءات التنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مبكرًا؛ لتغطية كافة المواقع الإنشائية لمشروعات توسعة الحرمين الشريفين بخدمات الدفاع المدني، ونشر عدد من الفرق والوحدات الميدانية في هذه المواقع، وكذلك في المواقع التي يحتمل أن تشهد كثافة في تحركات المعتمرين والزوار؛ للحيلولة دون وجودهم في مواقع الأعمال الإنشائية.

وأشاد اللواء العمرو بمستوى ودقة التنسيق وفاعليته بين كافة الجهات المعنية بخدمة الزوار والمعتمرين وروح الفريق الواحد التي تتحلى بها كافة الأعمال بين هذه الجهات .




تعزيزاً للقيم التربوية واستثماراً لأوقات الطلاب بأنشطة وفعاليات جاذبة
وزير التعليم يُدشّن الانطلاقة الفعلية للأندية الموسمية بالمملكة.. غداً



عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
يُدشّن وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، مساء غد الأحد، انطلاقة "الأندية الموسمية"؛ وذلك في مجمع الأمير سلطان التعليمي "القسم المتوسط" بمحافظة جدة؛ بحضور عدد من المسؤولين والقيادات التربوية.

ويُقام حفل خطابي بهذه المناسبة يدشن من خلاله وزير التربية والتعليم الانطلاقة الفعلية لأنشطة "الأندية الموسمية" في مدارس المملكة.

يُذكر أن عدد "الأندية الموسمية" المقامة في المدارس بلغ 720 نادياً، سعت وزارة التربية إلى إقامتها؛ لتعزيز القِيَم التربوية واستثمار الأوقات للطلاب والطالبات، أثناء إجازة نهاية العام الدراسي؛ من خلال أنشطة وفعاليات متنوعة وجاذبة تستهدف مختلف الأعمار من جميع المراحل.




وزير الصحة يتحدث عن كورونا في "العربية".. الليلة


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 تستضيف قناة العربية عند العاشرة من مساء اليوم، المهندس عادل فقيه وزير الصحة المكلف، في برنامج "زيارة صحفية" للحديث عن آخر مستجدات فيروس كورونا وجهود وزارة الصحة لمحاصرته والقضاء عليه، بإذن الله.
وكان اللقاء قد صور بمستشفى الملك فهد بجدة.
يشار إلى أن البرنامج يقدمه الزميل الإعلامي أحمد الطويان.





الأوامر الملكية أعطت إشارة البدء وبسعة 45 ألف متفرج
الأمير نواف: الأمر بإنشاء 11 إستاداً يعني حرص القيادة على دعم الرياضة


أحمد سرور- سبق- الرياض:
رفع الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد، عميق شكره وامتنانه باسم الشباب والرياضيين لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله" عقب صدور أمره الكريم بإنشاء أحد عشر إستاداً رياضياً على أعلى المواصفات والمعايير العالمية على غرار ما تم إنجازه في مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة، ولكي يتسع كل منها لخمسة وأربعين ألف متفرج.

وستقام الإستادات في كل من منطقة المدينة المنورة ومنطقة القصيم والمنطقة الشرقية ومنطقة عسير ومنطقة تبوك ومنطقة حائل ومنطقة الحدود الشمالية ومنطقة جازان ومنطقة نجران ومنطقة الباحة ومنطقة الجوف.

وقال الرئيس العام لرعاية الشباب: "إن هذا الأمر الكريم من خادم الحرمين الشريفين يأتي انطلاقاً من حرصه واهتمامه في كل ما من شأنه نماء وتفوق أبناء المملكة العربية السعودية وامتدادا لدعمه للرياضة والرياضيين في هذا الوطن الغالي وهو ما تعودنا عليه بفضل من الله ثم من قيادتنا الرشيدة".




يرفع آيات الشكر باسمه ونيابة عن الأهالي لخادم الحرمين
أمير جازان: الأمر الملكي بتشييد المنشآت العملاقة إضافة تنموية وخدمية


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
مجاهد الحكمي ـ جازان (عاجل)

رفع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان باسمه ونيابة عن أهالي جازان، أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد على ما يولونه من رعاية واهتمام بكل ما يعود بالنفع والفائدة على الوطن والمواطن.

وقال أمير جازان بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء 11 استادًا رياضيًا بعدد من المناطق ومنها منطقة جازان: "إن الأمر الكريم يأتي امتدادًا لرعايته واهتمامه - حفظه الله - بكل ما يهم أبناءه المواطنين خاصة ما يتعلق بدعم الرياضة والشباب والذين يحظون بمكانة كبيرة في نفسه الكريمة".

وأضاف قائلا إن إقامة هذه المنشآت الرياضية على أعلى المواصفات والمعايير العالمية على غرار ما تم إنجازه ولله الحمد في مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة والبدء في تنفيذها على الفور والعمل على إنجازها في أقرب وقت ممكن ليتسع كل منها 45 ألف متفرج ، جاء ليجعل من هذه المنشآت العملاقة إضافة تنموية وعمرانية وخدمية ستسهم في توفير كل ما يحتاجه الشباب من إمكانات رياضية تنافس في جودتها ومستوى خدماتها، الخدمات التي تقدمها أفضل الدول العالمية تقدما في هذا المجال.

في ختام تصريحه هنأ أبناء وشباب المناطق المشمولة بالأمر الملكي الكريم في كل من المدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف، وجميع أبناء وطننا العزيز بهذه المناسبة، سائلا الله تعالى أن يديم على بلادنا ما ترفل فيه من نعم ظاهرة وباطنة وأن يحفظ لها أمنها واستقرارها وولاة أمرها.




هنأ الجميع بقرار خادم الحرمين الشريفين بإنشاء 11 إستاداً
أمير وأهالي عسير يشكرون للقيادة الرشيدة اهتمامها بالشباب




محمد الزهراني- سبق- أبها:
رفع الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، باسمه وباسم أهالي المنطقة أسمى آيات الشكر والعرفان للقيادة الرشيدة على الأوامر الملكية الأخيرة بإنشاء عدد من المنشآت الرياضية في مختلف مناطق المملكة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تُسخر فيه المملكة كافة الإمكانيات المتاحة ؛ لتوسيع رقعة التنمية فيها ورفع معدلاتها في كافة المجالات التي تمسّ المواطن وتحقق رفاة عيشه، وعلى وجه الخصوص توفير المنشآت الرياضية لفئة الشباب لاحتضانهم وإيجاد مواقع مناسبة وملائمة لاستقطابهم وصقل مواهبهم بتوجيهاتٍ سديدة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله.

وأكد الأمير فيصل في تصريح صحفي بهذه المناسبة أن هذا التوجه من لدن القيادة الرشيدة ليس بغريب، فقد دأبت على حذو هذا النهج ؛ حرصاً منها على تسخير المال والجهد في خدمة الوطن وأبناءه، مثمناً في الوقت ذاته هذه اللفتة الكريمة لفئة الشباب في المملكة.

وشدد على أهمية استشعار الجميع نعم الله التي تفضّل بها –سبحانه– وشكره عليها، والحفاظ على مكتسبات هذا الوطن الغالي. وهنأ أبناء الوطن بصدور أوامر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء أحد عشر إستاداً رياضياً بأعلى المواصفات والمعايير العالمية وبسعة خمسة وأربعين ألف متفرج، وذلك في كلٍ من منطقة المدينة المنورة ومنطقة القصيم والمنطقة الشرقية ومنطقة عسير ومنطقة تبوك ومنطقة حائل ومنطقة الحدود الشمالية ومنطقة جازان ومنطقة نجران ومنطقة الباحة ومنطقة الجوف.

وسأل الله –جل وعلا– أن يديم على هذا الوطن أمنه وقادته، إنه ولي ذلك والقادر عليه.





نائب أمير منطقة حائل يُقدم شكره لخادم الحرمين الشريفين


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
خلف الحمود ــ حائل (عاجل)


رفع الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة حائل، أسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إثر صدور أمره الكريم باعتماد إحدى عشرة مدينة رياضية في مناطق المملكة ومنها منطقة حائل، وأشار إلى أن أبناء منطقة حائل مستعدون قبل المسؤولين لتنفيذ هذه الأوامر الكريمة بأدق الصور.

وقال نائب أمير منطقة حائل في تصريح لـ"عاجل": أرفع باسم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، وباسمي وباسم أهالي المنطقة، الشكر ونجدد الولاء للقيادة الحكيمة التي لا يوجد هناك مجال به خير وتطوير لصالح الوطن والمواطن وعلى رأس ذلك قطاع الشباب وما يمثلونه من أهمية لمستقبل الوطن إلا وأسهمت في دعمه بسخاء".

وأضاف : "إن الأمر الكريم يؤسس لأحد عشر صرحا تتجاوز بإبعادها الرياضية الشاملة، رغم أهميتها إلى آفاق أوسع تنعكس إيجابا على المملكة مؤكدا سموه أن مناطق المملكة تحتاج ذلك، وأضاف سموه أن قيادة البلد تقود الوطن بنظرة واقعية، مبينا أن الجميع سعداء والكل متأهب لإنجاح هذا القرار الصائب الذي يجسد عطاء هذه القياد لشعبها الكريم في مختلف المجالات".



وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سعد: "لم نوضع نحن هنا إلا لتنفيذ هذه التوجيهات لسيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد- حفظهم الله جميعا- سائلا الله بأن يديم على الوطن أمنه واستقراره في ظل توفيق الله ثم بوجود هذه القيادة الحكيمة وهذا الشعب الوفي والمتكاتف والحريص على استمرار عجلة البناء والتطور في جميع الخدمات والمرافق" .






"سلطان بن سلمان": الاختيار ثمرة لدعم الملك وعنايته بالآثار
اللجنة الدولية للتراث العالمي تعتمد "جدة التاريخية" في قائمتها



عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، اعتماد منطقة "جدة التاريخية" في قائمة التراث العالمي اليوم السبت؛ وذلك بعد موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيلها، خلال اجتماع اللجنة التابعة لـ"اليونسكو" في دورتها الثامنة والثلاثين المنعقدة حالياً في قطر.

وبهذه المناسبة، رفع الأمير سلطان بن سلمان شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- على دعمهم ورعايتهم للجهود الرامية للحفاظ على التراث الوطني وتنميته؛ ليبقى مصدراً للاعتزاز ومورداً ثقافياً واقتصادياً؛ مشيراً إلى أهمية هذا القرار في إبراز المكانة التاريخية للمملكة وما تزخر به من تراث عريق ومكانة تاريخية.

وأكد أن تسجيل "جدة التاريخية" ومِن قبلها موقعيْ "مدائن صالح" و"الدرعية التاريخية"، يمثل إقراراً عالمياً بأهمية المواقع الأثرية والتاريخية في المملكة ومكانتها العالمية؛ مشيداً بالجهود التي بذلها أمراء منطقة مكة المكرمة الأمير ماجد بن عبدالعزيز والأمير عبدالمجيد رحمهما الله، وما قدّمه الأمير خالد الفيصل إبان توليه إمارة منطقة مكة المكرمة، ورئاسته اللجنة العليا لمشروع تنمية وتطوير جدة التاريخية، والأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز وزير الخارجية، للدور الذي قامت به الوزارة في دعم الملف وتسجيله، والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، والأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لمشروع تنمية جدة التاريخية وتطويرها، والمسؤولين الذين عملوا مع الهيئة وأمانة محافظة جدة على تنفيذ مشروع متكامل للمحافظة على منطقة جدة التاريخية وتنميتها؛ منوهاً سُموه بالشراكة المميزة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار واللجنة العليا لمشروع تنمية وتطوير جدة التاريخية، من خلال مشروع متكامل لتطويرها؛ بهدف تهيئتها كموقع تراث وطني.

كما وجّه الأمير سلطان شكره لمسؤولي الدولة من شركاء الهيئة في هذا المشروع، ولمنظمة اليونسكو، وللمندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو د. زياد الدريس على المتابعة الدؤوبة، ولمندوبي الدول في لجنة التراث العالمي، ولفريق الهيئة وفي مقدمتهم نائب الرئيس المشرف العام على مشروع الملك عبدالله للتراث الحضاري الدكتور علي الغبان الذي عمل مع فريق كبير من "الهيئة" و"أمانة جدة" على إعداد ملف ترشيح "جدة التاريخية" وتقديمه لـ"اليونسكو" ومتابعة اجتماعات اللجنة في قطر.

وبيّن أن الهيئة -وبناء على الموافقة السامية الكريمة- طبّقت كامل الاشتراطات والأسس الفنية التي حددتها "اليونسكو" لاعتماد تسجيل "جدة التاريخية" ضمن قائمة التراث العالمي.

وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز: "إن المملكة العربية السعودية وهي تضيف موقعاً جديداً إلى قائمة التراث العالمي، تدرك أن العمق الحضاري الذي تتمتع به المملكة يمثل منطلقاً رئيساً وشاهداً قوياً على دور المملكة في التواصل الإنساني، وهو الدور الممتد عبر العصور لسكان هذه المنطقة الجغرافية المحورية".

وأبان رئيس هيئة السياحة أن هذا التسجيل يمثل جزءاً من مبادرة متكاملة ضمن مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري، الذي اعتمده مجلس الوزراء مؤخراً، ويشمل منظومة من البرامج والمشاريع لتطوير مواقع التراث الوطني وتأهيله وفتحه للمواطنين.

وفي ختام تصريحه، عبّر الأمير سلطان عن امتنانه لجهود إمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة وأمانة جدة وملّاك المباني في منطقة جدة التاريخية وأهالي جدة الكرام الذين كانوا شريكاً في هذا الإنجاز.

يُشار إلى أن التصويت على انضمام "جدة التاريخية" للقائمة، جاء خلال أعمال اللجنة الدولية للتراث العالمي في قطر.




رفع التهنئة للقيادة الرشيدة.. وقال: تمتاز بمعالم أثرية ومساجد فريدة
مشعل بن عبدالله يكشف أسباب اختيار جدة بقائمة التراث العالمي

عبدالله الراجحي- سبق- جدة
:
كشف أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أسباب تسجيل منظمة اليونسكو لجدة ضمن لائحة التراث العالمي، خلال الاجتماع المنعقد بدولة قطر، قائلاً: "تتميز جدة بمعالم أثرية وطنية ومساجد قديمة اهتمت بها الدولة من حيث الترميم، كالمسجد الجامع ومسجد المعمار وبيت نصيف، إضافة إلى العديد من المباني التاريخية المصنفة، والبوابات القديمة ومسار الحج".

وبين: "هناك مشاريع قائمة لحماية جدة التاريخية والحفاظ عليها وترميم مبانيها من قبل الدولة أعزها الله، حيث تتميز المباني بالطراز العمراني الذي يعبر عن تراث البحر الأحمر من الرواشين والواجهات الجميلة والتوزيع الداخلي الذي يناسب حياة أهل جدة قديماً".

وأعرب أمير منطقة مكة المكرمة عن سعادته البالغة بتسجيل جدة التاريخية على لائحة التراث العالمي خلال الاجتماع المنعقد لمنظمة منظمة اليونسكو بدولة قطر.

وقال: "إن تسجيل محافظة جدة على لائحة التراث العالمي الذي تشرف عليه منظمة اليونسكو، يؤكد الأهمية التاريخية التي تحظى بها جدة منذ القدم، وما تتميز به من طابع عمراني عريق جعلها تدخل ضمن قائمة التراث العالمي، وهذا التسجيل يجعلنا أكثر فخراً واعتزازاً بتراثنا الأصيل".

وهنأ أهالي محافظة جدة بهذه المناسبة، معبراً عن شكره لرئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز على ما يبذله من جهود كبيرة واهتمام بجوانب التراث والآثار.

ودعا "مشعل بن عبدالله" الكافة للمحافظة على الآثار والتراث وإلى كل ما يعلي شأن الوطن في جميع المحافل والمناسبات، وقدم شكره لأمانة محافظة جدة على ما توليه من اهتمام وحرص لحماية المناطق التاريخية في المحافظة، مؤكداً أن الدولة دائمة الحرص والعمل على الحفاظ على الآثار في جميع مناطق المملكة.

وفي سياق ذي صلة قدم أمير منطقة مكة المكرمة أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- للإنجاز الوطني العالمي المتحقق بإعلان منظمة اليونسكو لجدة التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي، معربا عن سروره واعتزازه بالإنجاز الوطني الذي تحقق، معتبراً أن الفضل فيه لله تعالى ثم بالدعم الذي تقدمه القيادة الرشيدة لكل ما من شأنه إعلاء راية الوطن في كل المحافل والمناسبات الدولية.

وثمّن جهود رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان التي أفضت إلى الوصول إلى تسجيل هذا المنجز لجدة التاريخية.

وأشار إلى أن إعلان جدة التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي، يعزز السياحة في المملكة ويمنحها بعداً دولياً هاماً في استقطاب السياح إليها من كل دول العالم للتعرف عليها وعلى تاريخ وتراث وحضارة المملكة.





المجلس يحسم مطالبات بوضع برنامج زمني لتوزيع الأراضي.. الثلاثاء
"الشورى" يصوّت على توسيع "رقابة" ديوان المراقبة العامة.. الاثنين


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
:
يصوت مجلس الشورى خلال جلسته يوم الثلاثاء المقبل على توصيات لجنة الإسكان بشأن التقرير السنوي للوزارة؛ حيث طالبت اللجنة بالإسراع في تجهيز ما لديها من أراضٍ ووضع برنامج زمني لتوزيعها على المواطنين وتعزيز دور القطاع الخاص في الإسهام في توفير الوحدات السكنية بأسعار مناسبة، ويصوت بعد غد الاثنين على توصيات لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة، وتشمل التوصيات توسيع نطاق الرقابة على الأداء لتشمل الخطط والبرامج لجميع الجهات الحكومية.

وتفصيلاً يصوّت مجلس الشورى -خلال جلسته التي يعقدها بعد غد الاثنين- على توصيات لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1434/1435هـ؛ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

ومن أبرز التوصيات التي سيصوّت المجلس عليها: توسيع نطاق الرقابة على الأداء لتشمل الخطط والبرامج والاستراتيجيات لجميع الجهات الحكومية؛ للتحقق من أن تلك الجهات قد استخدمت الموارد المالية والبشرية في الأنشطة والمهام المنوطة بها بأعلى قدر من الكفاءة والفعالية والاقتصادية.

ويستهلّ المجلس جدول أعماله لهذه الجلسة بمناقشة تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وإدارة الفضاء الوطنية الصينية في مجال علوم وتقنيات الفضاء.

ويستمع المجلس لوجهة نظر الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة 1436/ 1437هـ - 1440/ 1441هـ (2015-2019م).

ويناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مقترح عضو المجلس اللواء الدكتور محمد أبو ساق، بتعديل نظام النقل العام على الطرق بالمملكة؛ استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

وفي الجلسة التي تُعقد يوم الثلاثاء القادم يصوّت المجلس على مشروع نظام عقد الاتفاقيات الدولية المقدم من عضو المجلس الدكتور صدقة فاضل؛ استناداً إلى المادة 23 من نظام مجلس الشورى؛ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية بشأن ما أبداه الأعضاء من مقترحات وآراء أثناء مناقشة المشروع في جلسة سابقة.

كما يصوّت المجلس على توصيات لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1434/ 1435هـ؛ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء واستفسارات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

وقد طالبت اللجنة في إحدى توصياتها المؤسسة بالتريث في افتتاح المزيد من الكليات المسماة بكليات التميز حتى يتم التأكد من جودة مخرجاتها ومدى توطينها للكوادر التدريبية التقنية.

ويصوّت المجلس على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1433/ 1434هـ؛ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على التقرير خلال مناقشته في جلسة سابقة.

وقد طالبت اللجنة، الوزارة بالإسراع في تجهيز ما لديها من أراضٍ، ووضع برنامج زمني لتوزيعها على المواطنين، كما طالبت بتعزيز دور القطاع الخاص في الإسهام في توفير الوحدات السكنية بأسعار مناسبة.

إلى ذلك، يصوت المجلس -خلال الجلسة- على توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1434/ 1435هـ، بعد أن يستمع لوجهة نظرها تجاه ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي طرحوها أثناء مناقشته تقرير المؤسسة في جلسة سابقة.

ويتضمن جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع اتفاق تعاون في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.




"الصحة" تلزم القادمين للمملكة لأداء العمرة بالتطعيمات الوقائية


أوضح مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة أن على جميع القادمين للملكة لأداء العمرة الالتزام بالاشتراطات الصحية والتطعيمات المعلن عنها.

وأضاف أنه تم إعلام سفارات المملكة وممثلياتها في الخارج بضرورة اعتمادها عند منح التأشيرات للقادمين، وذلك للحد من انتشار العدوى بفيروس "كورونا".

وأوصى المركز بأهمية اتخاذ التدابير الوقائية من التقيد بالنظافة العامة، وغسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، وتجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين بأعراض تنفسية.





"العمل": أكثر من 260 ألف منشأة حدثت بياناتها
أو
  ضحت وزارة العمل أن عدد المنشآت التي قامت بتحديث بياناتها بلغ 263,140 منشأة، منذ بدء إلزامية عملية التحديث قبل 14 يوما.

ودعت الوزارة باقي المنشآت إلى زيارة الموقع الإلكتروني (www.mol.gov.sa)، وتأكيد بيانات الاتصالات، والتعاون مع الوزارة بما يحقق تحسين التواصل مع العملاء.

ولفتت إلى أن عملية التحديث تهدف إلى تحسين آليات تسجيل العملاء الجدد، بالإضافة إلى التحقق من بيانات مستخدمي بوابة الخدمات الإلكترونية وهوياتهم.





من حفظة كتاب الله.. والأولوية لطلبة ومدرسي تحفيظ القرآن الكريم
الشؤون الإسلامية تخصص 1100 إمام لصلاة التراويح والقيام في رمضان


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (واس)

أصدر وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبد العزيز السديري، مجموعة تعاميم بأعداد الأئمة المكلفين في مختلف المساجد بمناطق المملكة، وعددهم (1100) شخص بشأن تكليف أئمة للمساجد والجوامع في صلاتي التراويح والتهجد في شهر رمضان المبارك.

وأوضح "السديري" أن التوزيعات لكل منطقة جاءت وفق التالي: منطقة الرياض (212) إمامًا، ومنطقة مكة المكرمة (166) إمامًا، ومنطقة المدينة المنورة (90) إمامًا، والمنطقة الشرقية (105) أئمة، ومنطقة القصيم (91) إمامًا، ومنطقة عسير (107) أئمة، ومنطقة جازان (61) إمامًا، ومنطقة نجران (35) إمامًا، ومنطقة حائل (49) إمامًا، ومنطقة الجوف (47) إمامًا، ومنطقة الباحة (58) إمامًا، ومنطقة تبوك (47) إمامًا، ومنطقة الحدود الشمالية (32) إمامًا.

وأكد "السديري" في تعميماته ضرورة اعتماد اختيار الأشخاص من غير الأئمة المعينين، وأن يكونوا من حفظة كتاب الله، وأن تعطى الأولوية لطلبة ومدرسي تحفيظ القرآن الكريم، وإلزامهم بالإمامة كامل الشهر المبارك، وأن يتم التوزيع وفق الحاجة الفعلية وفي الجوامع والمساجد قدر الإمكان.






قبل أيام من بدء الشهر الكريم..
المفتي يحذر من "الزواج العرفي".. و"الشريم" يخشى إسقاط "هيبة رمضان"


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

حذَّر المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الشباب في خطبة الجمعة أمس من "الزواج العرفي" الذي يروج له السماسرة في الخارج، مؤكدًا أن هذا الزواج "لا يقره دين"، الذي من الممكن أن يكون لأيام معدودة فقط، ومن امرأة متزوجة أصلاً.

وأوضح المفتي أن هذا لا يعتبر زواجًا، بل قضاء وطر، وربما ينتج عنه أطفال لا يجدون بعد ذلك من يصرف عليهم، فيُستغَلون استغلالاً سيئًا، متوقعًا أن تكون تلك النساء ربما تعاقب عليهن الرجال، فتُنقَل الأمراض إلى أهالي البيوت المحصنة.

وكانت الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر)، شددت على ضرورة توخي الحذر من سماسرة يتمركزون في مطارات بعض الدول، ممن يسعون إلى اصطياد بعض السعوديين والخليجيين، وإيقاعهم في الزواج المؤقت، مشيرةً إلى أن هذه الفئة يكثر وجودها خلال إجازات الصيف.

من جانبه، حذَّر إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم، من إسقاط هيبة شهر رمضان المبارك بما يُبَث فيه عبر وسائل الإعلام من مشاهد تخدش الحياء وتشيع المنكر بين الناس، وتتعارض مع عظمة الشهر المبارك.

واعتبر الشيخ الشريم أن كل ما يعارض التقوى في رمضان من صوم وصدقة وصلاة ودعاء وقرآن، ويحوله إلى شهر سهر وعبث ومسلسلات، يُعد اعتداءً وبغيًا وعدوانًا على شهر فيه ليلة خير من ألف شهر.

وفي المدينة المنورة، شدد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير، على الأمانة، وحذَّر الباعة من الجشع والطمع، ورفع الأسعار والتلاعب بالأثمان في شهر رمضان، مؤكدًا أن المال الحرام شؤم على صاحبه ونار على آخذه.






السعودية تراقب أرصدة العمالة لضبط الأنشطة التجارية

السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م

رقابة على أرصدة البنوك لمنع الممارسات المخالفة

تبدأ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» خلال الأيام القليلة المقبلة في إلزام البنوك برصد حركة الحسابات البنكية للعمالة الأجنبية، وإبلاغ وزارة التجارة والصناعة عن الحسابات التي لا تتوافق حركاتها مع دخول أصحابها وأجورهم.

ووضعت مؤسسة النقد الضوابط والإجراءات للحد من سيطرة الأجانب على بعض الأنشطة التجارية.

وفي هذا الشأن، يتم الربط الآلي مباشرة مع جميع الجهات الحكومية، وشبه الحكومية عن طريق مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية، من خلال استخدام الإثبات الرسمي للمواطن والمقيم والزائر والمنشآت للحصول على البيانات التي لدى كل جهة وتوفيرها لوزارة التجارة والصناعة أو الجهات الأخرى المعنية، مع تطبيق ضوابط الخصوصية، وأمن المعلومات المعتمدة لدى وزارة الداخلية بحسب صحيفة "عكاظ".

كما سيتم في هذا الشأن رفع مستوى التنسيق بين الجهات المصدرة للسجلات والجهات المصدرة للتراخيص، وكذلك الجهات المصدرة للتأشيرات، مع مطالبة أصحاب المنشآت بالحصول على شهادة السعودة من وزارة العمل قبل التجديد، وكذلك قيام وزارتي الداخلية، والعمل بالاستمرار في سعودة الأنشطة التجارية والمهن التي يرى أنها ذات مردود مادي جيد ومحل لإقبال المواطنين عليها.

وتقوم وزارة التجارة والصناعة بإعداد ثلاث دراسات للحد من ظاهرة سيطرة الأجانب على بعض الأنشطة التجارية، أولها دراسة نظام الدفاتر التجارية، ونظام السجل التجاري، واقتراح التعديلات اللازمة بما يحد من التستر، ثانيها كيفية الاستعانة بالقطاع الخاص للرقابة على الأنشطة التجارية.

أما الدراسة الثالثة فتعنى بدمج الخدمات الفنية في كيانات موحدة بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة العمل، بحيث تكون عن طريق مؤسسات وشركات تقدم هذه الخدمات بالاتصال الهاتفي، مع تطبيق ذلك على باقي الأنشطة التجارية العاملة في قطاع التجزئة، والرفع بنتائج الدراسات الثلاث إلى الجهات العليا.




بالصور.. سلطان بن سلمان يفاجئ وحدات سكنية بأبها فجراً ويخالف بعضها

فاجأ الأمير ‏سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ‏عشرات الوحدات السكنية المفروشة في حي الخالدية بأبها مع ساعات الصباح الأولى من يوم أمس (الخميس).

وبدأ رئيس الهيئة جولته بشقة مفروشة، حيث فاجأ عاملاً من الجنسية الإثيوبية ‏وتحدث معه عن ترخيص الموقع والأسعار ونسبة الإشغال، وسجل حزمة ‏ملاحظات تتعلق بمستوى النظافة وطريقة التعامل مع العملاء وخدمتهم، ‏ليباشر مدير فرع الهيئة بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة ‏ومدير التراخيص أحمد معلوي على الفور ضبط المخالفة واستكمال إجراءات إغلاق ‏المنشأة (بالتنسيق مع إمارة المنطقة)، وإعادة ما دفعه النزلاء ونقلهم لمواقع ‏أخرى.

كما وقف الأمير سلطان على وحدات سكنية مفروشة أخرى والتقى ‏الموظفين العاملين فيها، وتجول داخل الغرف والتقى عددا من النزلاء ‏واستمع لملاحظاتهم فيما يتعلق بمستوى الخدمة وتوفرها وتفاوت ‏الأسعار.

وأعلن رئيس الهيئة عن تكثيف الرقابة على الشقق المفروشة وتنشيط عمل ‏الفرق الميدانية ليكون على مدار الساعة ولتلتقي الزوار وتستمع لملاحظاتهم ‏وتعمل على معالجتها.







ميناء جدة يستقبل مليون طن من الأغذية قبل رمضان

السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م

زيادة وتيرة التسوق قبل رمضان

أكد مسؤول في قطاع الموانئ استيراد نحو مليون طن من المواد الغذائية المختلفة عبر ميناء جدة الإسلامي خلال شهر (مايو) الماضي، كما تم مناولة 4.7 مليون طن من البضائع الواردة والصادرة المختلفة، ونحو 400 ألف حاوية قياسية خلال الشهر الماضي.

وقال المسؤول في ميناء جدة الإسلامي إن إجمالي أوزان الواردات والصادرات من البضائع المختلفة التي تمت مناولتها خلال الشهر الماضي بلغ 4.7 مليون طن، فيما بلغ إجمالي أعداد الحاويات التي تمت مناولتها نحو 378 ألف حاوية قياسية بأنواعها المختلفة بحسب صحيفة الاقتصادية.

وقال إن ميناء جدة "ناول نحو خمسة ملايين طن من البضائع الواردة والصادرة المختلفة ونحو 400 ألف حاوية قياسية خلال شهر أيار (مايو) الماضي، فيما بلغت أعداد السفن التي قـدمت وغادرت الميناء 389 سفينة من مختلف الأنواع والأحجام".

وأوضح أن أعداد الحاويات التي تمت مناولتها برسم المسافنة 139855 حاوية قياسية، أما البضائع العامة فتضمنت 955417 طناً من المواد الغذائية المختلفة، أما إجمالي الأطنان من مواد البناء المختلفة فبلغ 755078 طناً، فيما بلغ إجمالي الأطنان من الحبوب السائبة (الشعير) 152061 طناً.

أما السيارات فبلغ إجمالي أعداد السيارات (المركبات) والشاحنات، وكذلك المعدات ذاتية الحركة 55682، وبلغ إجمالي أعداد الركاب الذين قدموا وغادروا الميناء 33824 راكباً، فيما سجلت أعداد المواشي الحية المستوردة 598108 رؤوس من المواشي.

من جانبه توقع الدكتور واصف كابلي عضو اللجنة التجارية الوطنية في مجلس الغرف استقرار أسعار المواد الغذائية في الموسم الجاري، مقارنة بالمواسم الماضية، مؤكداً في ذات الوقت توافر المخزون الكافي والاستعداد المبكر لموسم رمضان من قبل التجار وشركات المواد الغذائية المتخصصة.





يحمل أجهزة استشعار طورها فريق من «العلوم والتقنية» وجامعة ستانفورد و«ناسا»
المملكة تطلق القمر «سعودي سات 4» لقياس الجاذبية بالأشعة فوق البنفسجية


الفريق السعودي العامل على القمر «سعودي سات - 4» (الشرق)

الرياض – الشرق

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أمس عن نجاح إطلاق القمر الصناعي السعودي الثالث عشر «سعودي سات 4» الذي حمله الصاروخ الروسي الأوكراني «دنيبر» المقدم من شركة «كسموتراس» من قاعدة يازني الروسية، مساء يوم أمس الأول.
وأوضح رئيس المدينة الدكتور محمد السويل، أن إطلاق (سعودي سات 4) يمثل أهمية خاصة، كونه الأول من الجيل الجديد للأقمار السعودية التي تم تصميمها لتتوافق مع مهام فضائية مختلفة تلبي احتياجات المملكة في البرنامج الوطني للأقمار الصناعية بالمدينة مثل التصوير الفضائي، نقل البيانات التي تحتاجها المملكة، إجراء التجارب العلمية الخاصة التي تتطلب الوجود في الفضاء.
وأشار في بيان صحفي أمس إلى أن القمر يهدف إلى إجراء تجربة علمية فيزيائية بالأشعة فوق البنفسجية في الفضاء، التي تم تطويرها بواسطة فريق مشترك من المدينة، وجامعة ستانفورد، ومركز «أيمس» التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».
وأفاد أن هذا التعاون يسعى إلى الاستفادة من قدرات البحث والتطوير لدى جهات التعاون لتحقيق الكفاءة والتقنية العالية للتطبيق المشترك للتقنية الحديثة، فضلا عن التعاون المشترك للوصول لمهمات فضائية متقدمة جدا أقل وزنا وتكلفة، تقدم تقنيات فريدة ومتطورة للاستخدام الفضائي.
من جانبه، قال نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد أن القمر «سعودي سات 4» تم بناؤه بشكل كامل في معامل المركز الوطني لتقنية الأقمار الاصطناعية في معهد بحوث الفضاء والطيران بالمدينة، ويحمل أجهزة استشعار مرجعية للجاذبية ذات تقنية حديثة لقياس الجاذبية بدقة عالية في الفضاء تسمى (UV – LED).
وأكد أن طريقة تصميم القمر استهدفت تمكين المدينة من بناء أقمار جديدة في وقت قصير وبتكلفة منخفضة، كما يمكن استخدامها لاختبار أنظمة جديدة لضمان موثوقيتها للاستخدام في الأقمار الصناعية المستقبلية كأنظمة الاتصالات والطاقة وتخزين البيانات.
وقال إن التجربة الفيزيائية التي ستجرى من خلال القمر السعودي، تمثل تحدياً هندسياً من خلال فرض متطلبات عالية لتصميم قمر صناعي يستطيع حمل التجربة، وتم تحقيق هذه المتطلبات بعمل الباحثين والمهندسين السعوديين مع نظرائهم لأكثر من ثلاث سنوات في مجالات متعددة نتج عنها تطوير تقنيات متعددة، خاصة في مجال تصميم الأقمار والتحكم بها في الفضاء وتحليل البيانات.
من جهتهما ثمنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، وجامعة ستانفورد، التعاون المشترك في تجربة (UV-LED) على القمر (سعودي سات – 4) الذي يقع ضمن جملة من المبادرات البحثية المشتركة في الفضاء، وهما تتطلعان إلى النتائج الإيجابية المتوقعة من مهمة إطلاق القمر والتطبيقات المستقبلية الأخرى تجاه ذلك.





.. وخلال مراحل تجهيز القمر للإطلاق



جهاز استشعار الجاذبية الحديث





والـ21 على مستوى العالم
بثروة 31 مليار دولار.. الوليد بن طلال أغنى رجل عربي



السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

احتل الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، صدارة قائمة "الأغنياء العرب في العالم" لعام 2013 بثروة تقدر بـ31.2 مليار دولار، كما احتل المرتبة الـ21 ضمن قائمة "صن داي تايمز" لأغنى مائة شخص في العالم.

ويعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة، تمشِّيًا مع توجهاته التجارية والاقتصادية؛ ما أكسبه شهرة عالمية حقيقية. بالإضافة إلى نشاطه في مشاريع المسؤولية الاجتماعية والعمل الخيري والإنساني، بتبرعات ومبادرات من خلال مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية والإنسانية التي يرأسها لخدمة المجتمع والمشاريع التنموية في المملكة وحول العالم.

وتصل نشاطات مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية إلى أكثر من 84 بلدًا حول العالم، وتتراوح نشاطاتها بين الاستجابة للكوارث الطبيعية وتنمية المجتمع، إلى تمكين المرأة ودعم الشباب وتشجيع التبادل الثقافي.

مهنئًا منسوبي أكاديمية الملك فهد على الدفعة الجديدة..






جهود متواصلة الآن ووعود بإنهاء الاختطاف خلال 24 ساعة
قبيلة يمنية ترهن اثنين من أبنائها مقابل الإفراج عن السعودي المختطف



علي حفول- سبق- نجران:
تتواصل الجهود والمساعي منذ أيام من وسطاء للإفراج عن المواطن السعودي "جبران المشعلي" المختطف قبل عدة أيام على يد أفراد إحدى القبائل اليمنية أثناء ذهابه للعاصمة صنعاء، لحضور مناسبة باليمن، حيث كان بضيافة أحد العاملين معه بالمملكة.

وأوضح الشيخ حمد بن سعادان آل ذيبان اليامي لـ "سبق" أنه تلقى اتصالاً هاتفياً، من الشيخ عايض بن محيي المشاعلة للتوسط وبذل الجهود التي ترمي إلى إطلاق سراح ابنهم المختطف باليمن.

وقال "آل ذيبان" إنه تم التواصل مع عدد من المشايخ بقبيلة "جهم" بمحافظة "مأرب" بمديرية صرواح، الذين تربطهم بها علاقات مودة وصداقة، والتي بدورها استنكرت عملية اختطاف المواطن السعودي عايض جبران صالح المشعلي، من قبل أفراد ينتمون لقبيلة "آل علي بن فلاح".

وأضاف أنهم قاموا بالذهاب إلى قبيلة "آل علي بن فلاح" التي ينتمي لها الخاطفون وذلك بمنطقة "المحجزة" بوفد مكون من الشيخ محمد محمد الزايدي والشيخ أحمد صالح الناصري والشيخ ناجي عبدالله طعيمان والشيخ أحمد العوبلي والشيخ صالح علي هذال والعميد عبدالله محمد الزايدي، وقدموا لقبيلة "آل علي بن فلاح" اثنين من أبنائهم "رهائن" مقابل الإفراج عن السعودي المختطف، وكتبوا لهم تعهداً بالسعي في تلبية مطالبهم من الدولة، المتمثلة في "إعادة سيارتين وأسلحة وجثة أحد أبنائهم موجودة لدى الدولة اليمنية.

وأشار إلى أن الشيخ أحمد الناصري تواصل مع اللواء علي محسن الأحمر مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية والعسكرية، والذي بدوره استنكر عملية الاختطاف وتعهد لهم بالتنسيق مع محافظة مأرب وقوات الأمن بالمحافظة لدراسة الموضوع ومحاولة الإفراج عن المخطوف.

وأردف آل ذيبان أن المشايخ وقبائلهم يبذلون حاليا قصارى جهدهم في الوساطة بين الدولة اليمنية وبين الخاطفين من قبيلة "آل علي بن فلاح" ومتواجدين حتى إعداد هذا الخبر في وادي "السحيل". مؤكداً أن الدولة اليمنية وعدت المشايخ من قبيلة جهم اليمنية بعد اجتماعات مكثفة في المحافظة بإعادة مطالب الخاطفين مقابل الإفراج عن السعودي خلال 24 ساعة.





سفير المملكة بلندن يشهد حفل تخريج طلاب "البكالوريا الدولية"


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
لندن (واس)
:

شهد الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، مساء الجمعة (20 يونيو 2014)، حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة دبلوم البكالوريا الدولية وشهادة الثانوية الدولية البريطانية للعام 2014.


من جانبه، قدم الأمير محمد بن نواف "أحر التعازي وأخلص المواساة إلى عائلة الفقيدة ناهد الزيد التي فقدت حياتها قبل عدة أيام وهي في طريقها لطلب العلم على يد مجهول".

وأضاف السفير: "العزاء لنا جميعا في الفقيدة التي كانت مثالا في الأدب والأخلاق الحميدة والتزام تعاليم ديننا الحنيف والحرص على طلب العلم وهذه ليست شهادتنا نحن فقط تجاه الفقيدة ولكنها أيضا شهادة المسؤولين في مدينة كولشيستر".

وقال الأمير محمد بن نواف "إن أكاديمية الملك فهد تحتفي اليوم بتخرج قافلة جديدة لطلبة العلم وعماد المستقبل من الشباب والشابات ولنقطف جميعا ثمار الجهد الذي بذل على مدى سنوات منكم أنتم أولا كطلاب وطالبات وكذلك الجهد الذي بذلته الأكاديمية وجهد أولياء الأمور".


ولفت: "من دواعي سروري أن أكون اليوم جزءًا من هذا الاحتفاء بتخرجك وانتقالكم من مرحلة مهمة في حياتكم كانت عامرة بالجد والمثابرة إلى مرحلة علمية ومعرفية جديدة من طلب العلم ستكون بإذن الله مليئة بالأمل والطموح والمزيد من الجد والاجتهاد والنتائج المبهرة، فالحصول على العلم والمعرفة هو الوسيلة المثلى لنقل المكتسبات الحضارية بين الأمم وهو الطريق إلى الإسهام الفاعل في دعم واستمرار تقدم مسيرة الحضارة الإنسانية وهو أيضا القاسم المشترك لتقارب الحضارات والثقافات".

وأعرب عن التهنئة للجميع على "هذا التفوق وهذا النجاح في شهادة دبلوم البكالوريا الدولية وشهادة الثانوية الدولية البريطانية كخطوة أولى مهمة نحو آفاق أوسع من طلب العلم في مختلف التخصصات ومن مختلف الجامعات، فجذوة الطموح والحماس في نفوسكم من أجل طلب العلم يجب أن تظل متقدة على مر السنين المقبلة من أجل التفوق والإبداع، وهنيئا أيضا لأولياء الأمور على الجهود التي بذلوها وصبرهم من أجل أبنائهم وبناتهم ليقطف الجميع اليوم ثمار هذه الجهود".
وأضاف: "والتهنئة موصولة أيضا لمنسوبي الأكاديمية من معلمين وإداريين على تخرج هذه الدفعة من طلبة البكالوريا الدولية والثانوية البريطانية، ولهم أيضا الشكر والتقدير على جهودهم الكبيرة في العناية بطلبة وطالبات الأكاديمية في جميع المراحل".

وعبر الأمير محمد بن نواف عن شكره للدكتورة سمية اليوسف على الجهود التي بذلتها خلال فترة عملها مديرة للأكاديمية وتمنياته للدكتور عثمان الزامل وجميع منسوبي الأكاديمية بالتوفيق والنجاح في عملهم.

وأوضح أن "هذا الصرح التعليمي الكبير يقترب من عامه الثلاثين وهو يسخر جميع إمكاناته البشرية والمادية من أجل توفير فرص التعليم الراقي لأبناء المملكة العربية السعودية ولأبناء الدول العربية والإسلامية الشقيقة، وسيواصل هذا الصرح، أداء رسالته التعليمية والتربوية من خلال برامجه التعليمية المتوازنة التي تؤكد الاحترام المتبادل بين مختلف الثقافات والحضارات والتعايش المشترك وكمؤسسة تعليمية تعتبر امتدادًا لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، لأهمية الاهتمام بالتعليم".




أكد للطلاب المبتعثين تنسيق السفارة مع الجهات المعنية لضمان سلامتهم..
محمد بن نواف يجتمع مع رئيس شرطة ايسيكس ويلتقي شقيق الطالبة المغدورة


كولشيستر - واس

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أول أمس في مدينة كولشيستر في مقاطعة ايسيكس التي تبعد حوالي 90 كيلو متراً عن لندن، سلسلة من اللقاءات بمسؤولي الشرطة والطلاب السعوديين المبتعثين إلى جامعة المدينة للوقوف على آخر تطورات التحقيق في مقتل الطالبة السعودية ناهد الزيد، رحمها الله، واحتياجات الطلبة في المدينة في أجواء الصدمة التي يعيشون فيها.


رئيس الأكاديمية الدولية: الفقيدة أحرزت تقدماً ممتازاً خلال دراستها وتحظى باحترام كبير


واجتمع سموه مع رئيس شرطة مقاطعة ايسيكس ستيفين كافانا ومساعديه حيث قدم كافانا موجزاً لخص فيه جهود شرطة مدينة كولشيستر في التحقيق بالقضية، وشرحاً للإجراءات النظامية المتبعة في مثل هذه الحالات ومن ضمنها التواصل مع عائلة الفقيدة. وعبر سمو السفير عن الثقة في الإجراءات النظامية التي تتخذها شرطة المدينة، وعن أمله في سرعة القبض على الجاني وتقديمه للعدالة. وتناول اللقاء أيضاً الإجراءات الكفيلة بتسريع تسلم شقيق الفقيدة للجثمان من أجل نقله إلى المملكة العربية السعودية.

كما التقى سمو السفير بشقيق الفقيدة وعدد من أقاربها وقدم لهم التعازي في وفاة الفقيدة سائلا المولى عز وجل أن يغفر لها ويرحمها ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمهم الصبر والسلوان. ووصف سمو السفير الفقيدة بأنها كانت سيدة فاضلة ومكافحة وتسعى إلى خدمة نفسها وأهلها ووطنها متسلحة بسلاح العلم. وأطلعهم سمو السفير على الجهود التي تبذلها الشرطة للوصول إلى الجاني، ووقوف السفارة إلى جانبهم في هذا المصاب الأليم وتوفير كل احتياجاتهم الضرورية. واجتمع سمو الأمير محمد بن نواف أيضاً مع الطلاب والطالبات المبتعثين في مدينة كولشيستر جدد في بدايته تعازيه في وفاة الفقيدة ناهد الزيد، رحمها الله، ومعرباً عن أمله في أن تكلل جهود شرطة المدينة بالنجاح في الوصول إلى الجاني. ودعا سموه الطلبة إلى التركيز على الدراسة والتحصيل العلمي، معرباً عن أمله في ألا تؤثر جريمة القتل التي تعرضت لها المبتعثة وأجواء الصدمة التي يعيشونها على هذا الهدف. وأوضح أن السفارة والملحقية الثقافية ستبذلان كل الجهود المطلوبة بالتعاون مع الجهات المعنية من أجل ضمان سلامتهم، مبيناً أن المسؤولين في المدينة حريصون على سلامة جميع الطلبة، داعياً الطلاب إلى التعاون مع السلطات المحلية بالإبلاغ عن أي أمور مريبة يتعرضون لها. كما أكد سموه أن السفارة حريصة على تقديم الدعم الذي يساعد الطلبة على تحقيق الهدف الذي جاؤوا من أجله.





"جامعة الجوف" تنفي إجبار "ناهد المانع" على الابتعاث للخارج


نفى الناطق الرسمي باسم جامعة الجوف،
 جميل بن فرحان اليوسف، ما أثير مؤخراً حول إجبار الفقيدة ناهد المانع على الابتعاث في الخارج، مؤكداً أن الفقيدة طموحة وهي التي اختارت الطريق الأصعب تطويراً لقدراتها ومعارفها.

وأكد اليوسف في بيان أصدرته الجامعة أن ابتعاث الفقيدة المانع كان بمتابعة شخصية من والدها الفاضل ناصر المانع، الذي لم يتقدم للجامعة بأي اعتراض رسمي على ابتعاث ابنته للخارج وكان يتابع إجراءاتها شخصياً، وحالها حال غيرها من المبتعثين والمبتعثات الذي يتلقون العلم في جامعات عالمية مختلفة بمحض رغبتهم وإرادتهم.

وأوضح أن المعيدين والمحاضرين الذين أمضوا سنوات طويلة في الوظيفة ولم يكملوا دراساتهم العليا، فإن الجامعة ووفقاً لتوجيهات وزارة التعليم العالي، وما نصت عليه أنظمة الخدمة المدنية؛ وجهتهم لضرورة إكمال دراساتهم أو التحويل لوظائف إدارية في حال عدم رغبتهم أو قدرتهم على الدراسة، وذلك لإتاحة الفرصة للراغبين والقادرين وعدم إقفال الطريق عليهم، وهؤلاء وجهتهم الجامعة لاستكمال الدراسات العليا ولم تتطرق لكونها داخلية أو خارجية.

وأضاف اليوسف أنه فيما يتعلق بالمعيّنين الجدد، فالجامعة تسعى للاستفادة من الجامعات العالمية العريقة، وابتعاث المعيدين والمحاضرين في التخصصات (العلمية) ليعودوا لخدمة دينهم ووطنهم، وعليه، تم اعتماد التعيين المؤجل أو المشروط، والذي يتعهد فيه المتقدم للتعيين بالجامعة باستكمال دراسته بالخارج، وعليه تقدموا وحصلوا على فرصة التعيين ثم الابتعاث بكامل رغبتهم وإرادتهم.
وأبان أن بعضاً من المتقدمين، يُبدون رغبة في التعيين والابتعاث ثم يعودون للمطالبة بالابتعاث الداخلي دون وجود موانع حقيقية من ابتعاثهم خارجياً، وهذا يتعارض مع سياسة وتوجه الوزارة والجامعة، ويُضيع الفرصة على الجادين في الابتعاث الخارجي دون البحث عن مبررات للعدول عنه والدراسة في الداخل، أما التخصصات الشرعية والأدبية فلا يشترط لها الابتعاث الخارجي.






مواطن سعودي يبعث بطرد يزن كيلوجراما للرئيس السيسي


بعث مواطن سعودي طرداً يزن كيلوجراما للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووصل اليوم السبت إلى قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي.

وقامت قرية البضائع المصرية بحجز الطرد المرسل من المملكة العربية السعودية بمخزن الثمين بالجمارك، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهه لحين وصول مندوب من رئاسة الجمهورية لاستلام الطرد.


وبحسب "الأهرام" المصرية فإن الطرد الذي يبلغ وزنه كيلوجرامًا، عبارة عن ظرفين أرسله مواطن سعودي على متن خطوط "مصر للطيران".




لا إصابات و لا وفيات ولا شفاء
اللاءات الثلاث تسيطر على بيان كورونا اليوم


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014

أكدت وزارة الصحة، السبت (21 يونيو 2014)، أنها لم تسجِّل أي حالات إصابة جديدة بمرض "كورونا" على مدار الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة إنها لم تسجل كذلك، أي حالات وفاة أو رصد أي حالات لمرضى تماثلوا للشفاء اليوم.







توفرها جمعية "كفى" وعلى 3 جلسات.. واستهدفت زوار الطائف
أجهزة لطرد النيكوتين من الجسم للراغبين في الإقلاع عن التدخين


ياسر العتيبي- سبق- الطائف:
 كشفت حملة جمعية "كفى" لمكافحة التدخين، عن توفيرها أجهزة تصدر ذبذبات كهربائية، تعمل على تنشيط الغدد الخاملة وتتسبب في طرد النيكوتين من الجسم، للراغبين في الإقلاع عن التدخين، من خلال ثلاث جلسات فقط.

وكانت الجمعية قد بدأت بالتنسيق مع لجنة التنمية الاجتماعية بثقيف، في استقبال زوار مدينة الطائف من المصطافين، حيث أطلقت عدداً من عياداتها المتنقلة في كافة المنتزهات لاستقبال أكبر عدد ممكن من الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وبيّن عبدالله الشهري مدير جمعية كفى بالطائف أن هذه العطلة الصيفية هي فرصة لتوعية الزوار والمصطافين والذي يأتوننا من داخل المملكة وخارجها ويرغب غالبهم في زيارة العيادة الثابتة والمتنقلة والاستفادة منها وقد كان ثمار هذه الحملة العشرات من المقلعين عن السموم.

هذا، ويشرح مشرفو الحملة أضرار التدخين وطرق التخلص منه كما يعرضون على الزوار عينات من أضرار السجائر والمخدرات وأعضاء حقيقية مثل "رئة مصابه بالسرطان لرجل متوفى"، بعدها يتم تسجيل أسماء الراغبين عن الإقلاع عن التدخين وتحويلهم لداخل الحجرة المعدة للاسترخاء، تحت إشراف الطبيب المختص، حيث يقوم بتركيب الأجهزة بالرأس والتي يصدر منها ذبذبات كهربائية تعمل على تنشيط بعض الغدد الخاملة والتي تسبب في طرد النيكوتين من الجسم وتستمر لمدة ثلاث جلسات.

وقد لاقت الحملة استحسان الكثير من أبناء المنطقة وخارجها وما زالت تستقبل الراغبين في الإقلاع عن التدخين.










شكر مدير الجامعة ومنسوبيها وأثنى على النهضة العلمية في المملكة
القارئ ياسر الدوسري يحصل على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف


عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
أتم الشيخ القارئ ياسر بن راشد الدوسري، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، إمام وخطيب جامع الدخيل بحي غرناطة بالرياض، مناقشة رسالة الدكتوراه في قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام، والتي كانت بعنوان (الفروق الفقهية عند الحنفية في البيوع) وذلك في القاعة الرئيسية في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد أشرف على الرسالة أ.د.هشام بن عبدالملك آل الشيخ الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء، والأعضاء: أ.د.عبدالله بن سليمان المطرودي الأستاذ بجامعة القصيم، وأ.د.سعد بن عمر الخراشي الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء، وبعد المناقشة العلنية أعلنت اللجنة النتيجة بقبول الرسالة ومنحه درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.

وتقدم الدكتور ياسر الدوسري بالشكر الجزيل والعرفان الخالص لوالديه اللذين كان لهما الفضل بعد الله في حياته من تربية وتوجيه ومتابعة، ثم شكر ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة لما تشهده المملكة من نهضة علمية كبيرة عادت بالنفع على جميع أطياف المجتمع.

وتقدم الدكتور ياسر الدوسري بالشكر والعرفان لأصحاب الفضيلة مشرف البحث والأعضاء في اللجنة على تفضلهم بمناقشة الرسالة والإشراف عليها، كما شكر جامعة الإمام محمد الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلةً بالأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبالخيل وعميد المعهد العالي للقضاء ووكلائه وأعضاء هيئة التدريس والإداريين على كل ما قدموا وبذلوا لجميع الدارسين في المعهد.

الجدير بالذكر أن ياسر الدوسري من أشهر القراء في المملكة، ويحظى بشعبية كبيرة من المصلين، لجمال صوته وجودة تلاوته.







القبض على مشتبه به جديد في قضية مقتل المبتعثة ناهد الزيد

أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم (الجمعة)، أنها قبضت على شاب (19 عاما) على خلفية التحقيقات في قضية مقتل المبتعثة السعودية ناهد الزيد.

وكانت الشرطة قد أفرجت، مساء يوم أمس (الخميس)، عن مشتبه به (52 عاما) ودعت إلى توخي الحذر في ادعاء أنها قتلت بدوافع كراهية دينية.

وأبدت الشرطة أسفها للحادثة، مؤكدة أنها لن تتوقف عن التحقيق في الجريمة التي وصفتها بـ"الحادث الحزين والمؤلم"، مؤكدة أنها حريصة على تهدئة الأوضاع، خصوصا أن الاستنتاجات المنتشرة بشأن سبب مقتل المبتعثة لم يتم تأكيدها حتى الآن.

وأوضحت أنها رصدت تهديدات بالانتقام العنيف للمبتعثة المقتولة، مشيرة إلى أن احد التهديدات التي تلقتها عبر الإنترنت صادر من جماعات جهادية تقاتل في سوريا.

ولفتت الشرطة، بحسب "الغارديان" إلى أن غموض الجريمة لا يتوقف عند دوافع القتل فحسب، بل إن التحقيقات قد تربطها بجريمة وقعت في حديقة مجاورة للموقع في مارس الماضي، حيث طعن فيها شاب يدعى جيمس آتفيلد أكثر من 100 طعنة.

وأكدت على أن التحقيقات في الحادثتين مستمرة، وأنها ستبذل كافة جهودها للعثور على المتسببين في الجريمتين، آملة ألا تؤثر هذه الجرائم في الثقة بإدارة مدينة كولشستر.




جريمة المبتعثة السعودية: تمديد احتجاز المشتبه به.. و«أبو رشاش البريطاني» يدعو للثأر



آخر تحديث: الجمعة، ٢٠ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض، الجوف – وليد الأحمد وصالح الحجاج, لندن – «الحياة»

عرضت شرطة إيسيكس في كولشستر لقطات فيديو التقطتها كاميرات المراقبة وتظهر فيها الطالبة السعودية المقتولة ناهد المانع الزيد، تسير في طريق هونويك أمام إحدى المباني في تمام الساعة 11.20، أي قبل وقوع الجريمة بـ20 دقيقة في الساعة 11.40. وقالت إن الفيديو يظهر مرور أناس قبل وبعد مرور ناهد من هذا الطريق، ما يعني أن هؤلاء المارة سيكونون شهوداً مهمين في الطريق للوصول إلى معرفة قاتلها. (للمزيد).

وبجانب الفيديو نشرت الشرطة صورة لحقيبة الكتف السوداء اللون بطرف برتقالي، إضافة إلى رسم توضيحي للطريق الذي مرت منه ناهد، طالبة من كل شخص مرّ من هذا الطريق في التوقيت ذاته الذي مرت منه ناهد أن يتقدم بإفادته. كما أعطت الشرطة تفاصيل لموقع سكن ناهد مع شقيقها في وودرو واي، مشيرة إلى أن بدء محاضرات شقيقها في وقت قبل محاضرات ناهد فرض عليها أن تخرج من البيت متأخرة وبمفردها. إلى ذلك علمت «الحياة» أن الشرطة البريطانية طلبت من سلطات النيابة إمهالها مزيداً من الوقت لاستجواب رجل بريطاني في الـ52 من عمره في شأن مقتل طالبة الدكتوراه السعودية ناهد المانع صباح (الثلثاء) في كولشستر، بمقاطعة إيسيكس في إنكلترا. وأكدت الشرطة أمس (الخميس) أن القتيلة السعودية استهدفت لأنها مسلمة. وذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» أن المحققين يعتقدون بأن الزي المميز الذي كانت ترتديه المغدورة السعودية يمثل الخيط الرئيس للتحقيق الجنائي، الذي يفترض أنها تعرضت لهجوم «مسعور» انطلاقاً من أسباب دينية. ونقلت «التلغراف» عن أساتذة درّسوا القتيلة في جامعة إيسيكس وصفهم لها بأنها كانت «ذات ضمير حي». وقال رئيس أكاديمية الطلاب الدوليين في الجامعة ريتشارد بيرنارد أنها اتسمت بالاجتهاد، وحققت تقدماً ملحوظاً منذ التحاقها ببرنامج إجادة اللغة الإنكليزية. وأضاف أنها كانت «هادئة ومحترمة جداً وطموحة». وكشفت رئيسة قسم الجرائم الكبرى في شرطة إيسيكس ترايسي هوكينغز أمس (الخميس) أن المانع عثر عليها مضرجة بدمائها جرّاء طعنات عدة، بينها طعنتان غائرتان. كما أن وجهها كان مصاباً بجروح عدة، ما يدل على أنها إما ضُربت في الوجه أو في مؤخرة رأسها. وأثار مقتل طالبة الدكتوراه السعودية اهتماماً كبيراً في بريطانيا أمس، بعدما أرسل مقاتل بريطاني متطرف في العراق كنّى نفسه بـ«أبو رشاش البريطاني» تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حضّ فيها مسلمي بريطانيا على الثأر للسعودية المغدورة. وكان المقاتل مع تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) أرسل قبل ذلك «تغريدة» زعم فيها أنه وزملاءه البريطانيين المقاتلين في صفوف «داعش» تلقوا أوامر بالعودة إلى بريطانيا حال الفراغ من مهماتهم القتالية في سورية والعراق. وذكر أن تلك التعليمات أصدرها لهم «أمير التنظيم» أبوبكر البغدادي. وقال «أبو رشاش البريطاني» في تغريدته التي نشرتها صحيفة «ديلي ميل» أمس: «هؤلاء الكفار أضحوا خارجين عن السيطرة وتجرأوا بلمس مسلمة. إنني أناشد كل الإخوة أن يحملوا سكاكين ويقتلوا مثلما حدث في كولشستر». وكان رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون أعلن أمام أعضاء مجلس العموم (الأربعاء) أن مقاتلي «داعش» يخططون لضرب بريطانيا في عقر دارها.




فشلت في ضبطه رغم توصلها إلى شخصيته..
خبير بريطاني يفجر مفاجأة: الشرطة تتستر على قاتل المبتعثة المغدورة


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح - ترجمة (عاجل)

فجَّر خبير جرائم بريطاني مفاجأة من العيار الثقيل بشأن مقتل المبتعثة السعودية ناهد المانع الزيد (32 عامًا) طعنًا؛ حيث قال إنه يعتقد أن قاتل المبتعثة قد يكون هو نفسه المسئول عن مقتل جيمس أتفيلد الذي طُعِن أكثر من 100 طعنة في المكان ذاته الذي لقيت فيه المبتعثة مصرعها، في مارس من العام الحالي.

وحسب "إسيكس كرونيكل"، قال البروفيسور ديفيد ويلسون أستاذ علم الجريمة بجامعة إسيكس، إن حقيقة أن الضحيتين قُتلا "أكثر من مرة" أو طُعِنا مرات كثيرة، يوضح أن بينهما رابطًا.

كما لفت ويلسون إلى أن الشرطة لا تريد أن تثير مثل هذا الربط بين الحادثين؛ لأن ذلك سيخيف الناس؛ حيث سيعتقدون أن شخصًا حرًّا طليقًا في المدينة في انتظار ضحية جديدة من ضحاياه.

وذكر أستاذ علم الجريمة بجامعة إسيكس إن القاتل قد يكون معروفًا لأحد مراكز الصحة العقلية بالمدينة، وربما معروف أنه "غريب" كشخصية داخل المجتمع، ولن يتوقف هذا النوع من الأشخاص عن مهاجمة الأفراد؛ إذ لا يتوقف هذا النوع إلا إذا تم الإمساك به.

وأوضح ويلسون أن جريمتي القتل طعنًا بالسكين تعنيان أن مدينة كولشستر تشهد حقًّا شيئًا غير عادي؛ حيث وقعت هجمتان على شخصين بصورة عشوائية في منطقة جغرافية مركزة جدًّا، خاصةً أن الضحيتين طُعنا بأكثر من طعنة.

ومعنى أنهما طُعنا أكثر من مرة هو أن القاتل يريد التأكد من مفارقتهما الحياة.

وعثرت الشرطة على جثة ناهد التي جاءت إلى بريطانيا قبل ستة أشهر من وفاتها، ملطخة بالدماء، الثلاثاء الماضي (17 يونيو 2014) في تمام الساعة 10:40 بتوقيت بريطانيا، وكانت قد ألقت القبض على خمسيني من سكان كولشستر بعد الاشتباه في ارتكابه الجريمة.

وأعلنت الشرطة رسميًّا بعد انتهاء التشريح أن السبب وراء الوفاة هو الجروح التي أصابت المجني عليها بسبب طعنات السكين، وقالت إن الجاني أصاب الفتاة بجرحين غائرين كانا يكفيان للقضاء على حياتها، إلا أن مجمل ما تلقته الضحية 16 طعنة في أماكن متفرقة من الجسد: الرقبة والرأس والذراع.

وأصيبت الضحية كذلك وراء رأسها، لكن هذا الجرح حدث من جراء سقوطها على الأرض بعد هجوم الجاني عليها.

وحاول فريق الإسعاف إنقاذ "ناهد" فور عثورهم عليها، إلا أن جراحها والإصابة التي لحقت برأسها أودت بحياة الطالبة التي وصفها الجميع بالهادئة والمحترمة.

وأصدرت الجامعة التي كانت تدرس فيها ناهد، بيانًا تنعاها فيه وتشيد بأخلاقها واجتهادها.





«حريق القديح»:إرسال حالات إلى باريس... و١٢٨ مليوناً لاستيعاب البقية



آخر تحديث: السبت، ٢١ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)القطيف – شادن الحايك

منتصف ربيع الأول من العام ١٤٢٠ تاريخ مازال قابعاً في ذاكرة أهالي بلدة القديح من محافظة القطيف، في تلك الليلة تحولت خيمة العرس إلى عزاء والابتسامة إلى دموع، ولم يتبين حجم الألم والفجيعة إلا بعد أن انجلت ألسنة اللهب وتطاير دخانها، ذلك العرس خلف أكثر من ١٠٠ أسرة منكوبة، فقدت البلدة ٧٦ امرأة وفتاة وطفلة، تراوح أعمارهم بين عام و ٧0 عاماً.

من أبرز التداعيات التي خلفها العرس الدامي وجود أكثر من ٥٥ مصاباً لا يزالون يتلقون العلاج بعد كل تلك الأعوام، ولا تزال جمعية مضر الخيرية التي تتبع البلدة في خطواتها لإنهاء العلاج، فقد أقرت الجمعية «إرسال حالة جديدة من مصابي الحريق إلى فرنسا، للعلاج بكلفة علاجية إجمالية تصل إلى 2.5 مليون ريال، وحالة أخرى إلى إيران بتكلفة ٥٠ ألف ريال».

وأوضح عضو جمعية مضر الخيرية عدنان السادة «أن جمعية مضر الخيرية تتكفل بعلاج الحالات المتضررة، وقائمة الانتظار تطول على المتضررين، هذا بسبب العدد الكبير، ومصادر دخل الجمعية لا تقارن بتكاليف العلاج، فما لدينا من مصادر دخل تتمثل في المستوصف ورياض الأطفال وصالة الملك عبدالله الوطنية للاحتفالات التي أمر خادم الحرمين بتأسيسها بعد فاجعة القديح مباشرة».

وحول الحالات قال السادة «تم إرسال أربع حالات إلى فرنسا وتلقت العلاج اللازم، كما وصلت حالة يوم الخميس الماضي إلى فرنسا وهي أسوأ حالة، ولن يكون العلاج متكاملاً مئة في المئة فعمليات التجميل والتأهيل تحتاج أكثر من ذلك ورصد لها 2.5 مليون ريال، وأنهت حالة العلاج في فرنسا أيضاً وعادت بكلفة 1.250 مليون ريال»، وأشار إلى وجود «حالات يتعامل معها طبيب فرنسي في الكويت، وهي الحالات التي يتمكن من علاجها في الكويت من دون الحاجة إلى المعدات التي يستخدمها في فرنسا، وتصل فاتورة الحالات للعلاج في الكويت الى 288 ألف ريال وهي لعلاج سبع حالات، وحاولنا إحضار الطبيب إلى هنا إلا أننا نملك مستوصفاً لا يتناسب مع حاجات الطبيب، وفي الكويت تتم استضافة الطبيب كل شهرين في أحد المستشفيات، هذا بعد حريق الجهراء، تم التعامل معه لتولي علاج الحالات فلا فرق بين ما حدث في عرس القديح والجهراء، فلا تخلو زيارة للطبيب من زيارة حالات لمتضرري حريق القديح»، مضيفاً « ثلاث حالات وصلت سابقاً إلى طهران، وبطبيعة الحال الكلفة أقل بكثير من العلاج في فرنسا، ونتمنى بأن يكون العلاج ناجعاً لنحول حالات إلى هناك لأن الكلفة أقل بكثير».

وأشار إلى أن «المتبقي ١٥ حالة تحتاج للعلاج في فرنسا، و١٥ حالة في الكويت وهذا العدد كبير جداً، وما فاجأنا هو تنازل النساء الكبيرات في السن عن العلاج بل رفضهن له، وطلبن تقديم الفتيات للعلاج عوضاً عنهن، وجميع الحالات تم تقويمها من الطبيب الفرنسي لوضع خطوات العلاج والتكاليف»، وقال «ما تبقى من حالات بحاجة لأكثر من ١٢٨ مليون ريال».

ورغم مرور ١٥ عاما على «العرس الدامي» إلا أن أولاد وبنات وذوي المتوفين والمصابين كما هي القديح كاملة، يخشون بوادر الحريق والدخان وصف بعضهم الحال بـ «الفوبيا» وما أن يصل إلى مسامعهم جملة «الفزعة يا عيال مضر»، حتى تلوح أمامهم ألسنة اللهب، وإن لم يكن نداء الاستغاثة مرتبطاً بالحريق، أما نداء الاستغاثة فيعود إلى «جذور تاريخية ربطت بلدة القديح بقبيلة مضر، والتي استقرت في تلك المنطقة فباتوا ينتسبون لها ويفخرون بذلك».






وقع بعد بوابة مطار الرياض وباشَرَه الإسعاف الجوي و3 إصابات خطيرة
حادث الفجر بين سيارة ودراجات نارية ينتهي بمصرع شخص وإصابة 4


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
لَقِيَ شخص مصرعه وأصيب 4 آخرون عَقِب حادث وقع فجر اليوم بين سيارة ومجموعة دراجات نارية على طريق الأمير سلمان باتجاه الغرب، بعد بوابة المطار بالرياض، وأكد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة الرياض أنه تم توجية أربع فرق إسعافية، وفرقتا استجابة متقدمة، وفرقة إسعاف جوي؛ مبيناً أن الإصابات الأربعة؛ ثلاثة منهم حالتهم خطيرة وتم نقلهم للمستشفيات.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض أحمد بن صالح العنزي، أن غرفة عمليات منطقة الرياض تلقّت بلاغاً يفيد بوقوع حادث بين سيارة ومجموعة دراجات نارية على طريق الأمير سلمان باتجاه الغرب بعد بوابة المطار.

وأضاف: "إثر ذلك تم توجيه أربع فِرَق إسعافية وفرقتا استجابة متقدمة وفرقة إسعاف جوي".

وتابعً "العنزي": "وقت تلقي البلاغ كان 5:04 صباحاً، ونتج عن الحادث خمس إصابات؛ ثلاث منها خطيرة، وواحدة متوسطة، ووفاة واحدة بالموقع".

وأكمل: "الإصابات نُقلت لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الحرس الوطني) ومستشفى السعودي الألماني، ومستشفى المملكة، ومستشفى أبانمي عن طريق فِرَق الهلال الأحمر الأرضية والجوية".



بالصور.. جموعٌ غفيرة تشارك في تشييع جثمان المبتعثة "ناهد" لمثواها الأخير
أدت جموع غفيرة من المواطنين، صلاة الجنازة على المبتعثة القتيلة "ناهد الزيد"، ظهر اليوم السبت، بجامع خادم الحرمين الشريفين، بمدينة سكاكا بالجوف، وشاركوا في تشييعها إلى مثواها الأخير بمقبرة اللقائط القريبة من الجامع.

وكان جثمان الفقيدة وصل صباح اليوم إلى مطار الجوف، حيث كان في استقبال الجثمان والدها المسن وذووها، وجموع من المواطنين الذين قدموا لمواساة أسرتها، وسط تواجد مكثف للجهات الأمنية.

يشار إلى أن المبتعثة ناهد بنت ناصر المانع الزيد، قُتلت بعد تلقيها عدة طعنات من مجهول يوم الأربعاء الماضي في مدينة كولشستر البريطانية، أثناء ذهابها لمعهد اللغة الإنجليزية الذي تدرس فيه، واعتقلت السلطات البريطانية اثنين من المشتبه فيهم، ولا يزال يجري التحقيق في القضية.










قاتل المبتعثة السعودية: الشرطة البريطانية تصف ملامحه
السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م
بلوزة/سترة كالتي كان يرتديها القاتل
لندن- كمال قبيسي


يبدو أن لدى الشرطة معلومات من لقطات كاميرا مراقبة، أو ربما من شاهد عيان أو أكثر، بملامح الشاب الذي قام بتسديد 16 طعنة في رأس وعنق وصدر وذراعي مبتعثة سعودية، وأرداها في العاشرة و40 دقيقة حين كانت تمضي مشيا من البيت الذي كانت تقيم فيه مع شقيقها في مدينة "كولشيستر" البعيدة 90 كيلومترا عن لندن، الى جامعة "ايسكس" التي التحقت بها في يناير الماضي لتدرس الإنجليزية.

يؤكد ذلك أن شرطة منطقة "ايسكس" ذكرت في موقعها الإلكتروني اليوم السبت ملامحه وما كان يرتديه من ثياب، وقالت انه أبيض، شعره داكن، عمره بين 18 و25 ومعتدل البنية، وكان يرتدي بنطلونا داكنا مع بلوزة/سترة أكمامها طويلة، وحمراء "بلون الباص البريطاني" وهي التي تنشر "العربية.نت" صورة مشابهة لها.

ستيف ويرن، وهو كبير المحققين بمقتل ناهد بنت ناصر المانع، ذكر في البيان الذي بثته الشرطة واطلعت عليه "العربية.نت" "أن رجلا تمت مشاهدته في الساعة العاشرة و56 دقيقة يجري في طريق للمشاة متفرع من "أفون واي" وهو الطريق نفسه الذي كانت تسلكه الضحية التي قضت بعمر 31 سنة.

كما أعلنت الشرطة عن اطلاقها لسراح شاب، عمر 19 وحققت معه بعد أن اعتقلته الجمعة اشتباها بقتل المبتعثة السعودية، لكنها وجدته خارج الشبهات في مقتل ناهد المانع، المعروف عنها بأنها حصلت على بكالوريوس بامتياز ومرتبة الشرف - تخصص أحياء من كلية العلوم والتربية بسكاكا، والملحقة بجامعة الجوف في شمال المملكة.

وكانت الفقيدة تتمتع بتأشيرة طالب زائر لدراسة اللغة الإنجليزية أصدرتها من السفارة البريطانية في الرياض، وكان أول دخول لها إلى الأراضي البريطانية بتاريخ 22 يناير الماضي، ولم يكن يتبقى لها سوى فترة يسيرة تنهي بعدها برنامج اللغة الإنجليزية، ومدته 30 أسبوعا وينتهي في سبتمبر المقبل.





فيديو: جامعة كولشيستر تُقيم حداداً على المغدورة السعودية ناهد الزيد


أقامت جامعه كولشيستر في بريطانيا ممثلة بطلابها المبتعثين حداداً على الفقيدة المغدور بها في بريطانيا ناهد الزيد. ووُري جثمان الفقيدة ظهر اليوم السبت وسط حضور كثيف من قبل أهالي منطقة الجوف، في حين ما زالت الشرطة البريطانية تبحث عن القاتل حيث ذكرت صحف بريطانية أن الشرطة استوقفت شاباً مشتبهاً به للضلوع في جريمة القتل.
فيديو





آخر ما كتبته المبتعثة “ناهد المانع” قبل سفرها إلى بريطانيا



تداول مغردون ورقة كتبتها المبتعثة ناهد المانع – رحمها الله – قبل سفرها إلى بريطانيا، وتحديداً يوم 22 جمادى الآخر 1435هـ الموافق 22 أبريل 2014.

وفقا لموقع تواصل كتبت “ناهد” على الورقة التي تناقلها المغردون قائلة: “أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”.

يشار إلى أن المبتعثة “ناهد” قُتلت غدراً صباح الثلاثاء الماضي أثناء ذهابها إلى معهد اللغة بمدينة كولشستر البريطانية.






قال إنه لو تأكد دافع العنصرية وراء الجريمة يجب التحرك
الكاتب خلف الحربي يطالب بتصعيد قضية مقتل “ناهد المانع”



A+ A A-
المواطن- أحمد الرباعي

طالب الكاتب الصحفي خلف الحربي بتصعيد قضية المغدور بها في بريطانيا ناهد المانع، كي لا تتكرر مثل هذه الاعتداءات والجرائم.

وقال الحربي: “أملنا بعد الله في رجال وزارة الخارجية لمتابعة تفاصيل هذه الجريمة النكراء التي شكلت صدمة قاسية لجميع أبناء هذا الوطن، برغم أن تحقيقات الشرطة البريطانية لم تصل حتى الآن إلى القاتل ودوافع هذه الجريمة، إلا أن أغلب المؤشرات في وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي توحي بأن الجريمة حدثت لأسباب عنصرية بسبب لباسها الإسلامي المحتشم”.

وأضاف الحربي أنه متى ما تم التأكد من ذلك فإن من واجب الجهات المعنية سواء كانت رسمية أو إعلامية أو شعبية تصعيد هذه القضية في بريطانيا كي لا تتكرر مثل هذه الجرائم التي تحدث بدافع الكراهية ضد المسلمين.

وأشار الحربي عبر مقاله اليوم في عكاظ إلى أن مثل هذه الجرائم يمكن أن تحدث في كل وقت وكل مكان ولكن لو كان مرتكب هذه الجريمة مسلماً والضحية غير ذلك لما توقف الإعلام الغربي عن تضخيم الحادثة منعاً لتكرارها، لافتاً إلى أن جرائم الكراهية ليست أمراً شائعاً في بريطانيا ولكن مقتل شخص واحد يعادل قتل الملايين بالنسبة لعائلته وأبناء وطنه.





أكدوا أن المشروع الضخم سيتيح استضافة أقوى البطولات
مغردون يثمنون أمر الملك بإنشاء 11 استاداً رياضياً




A+ A A-
المواطن- آمنة الفارسي


عبر العديد من المغردين عبر “تويتر”، عن سعادتهم وفرحتهم عقب صدور أمر ملكي كريم بإنشاء (11) ملعباً رياضياً في مختلف مناطق المملكة- عدا الرياض وجدة- وذلك عبر هاشتاق تحت عنوان: (#شكراً_للملك_على_إنشاء_11_ملعباً).

وكان من أبرز المعلقين المغرد “عبدالله بن عيد”، الذي قال: “شكراً يا أبا متعب، فهذه نظرة لتنمية متوازنة في شتى المجالات، خاصة- الرياضة-، وبحق هذه معنى التنمية”.

وعلق “ياسر الحكمي على الهاشتاق مبيناً أنه قرار سيجعل رياضتنا تنافس على أقوى البطولات، وأضاف: “هذا ملكنا من يباهينا بملك”.

وذكر الدكتور “حافظ مدلج”، قائلاً: “ملك عظيم يواصل تقديم المكارم وتحقيق الطموحات”، مؤكداً: “سنصل بقيادته- حفظه الله- لأبعد مدى”.

وأيده المهندس “عبدالسلام”، بقوله: “ملك عظيم وكريم، وأبناؤه الرياضيون يستحقون هذه الملاعب الرياضية، لأنها تكتشف وتدعم المواهب وتقود إلى القمة”.

من ناحيته علق المغرد “منصور اليامي” قائلاً: “الآن بلادنا بعد إتمام المشروع الضخم من أبي متعب- يحفظه الله- بإمكانها استضافة البطولات الكبرى، فكل ملعب يتسع لــ(45) ألف متفرج”، وتابع قائلاً: “شكراً من القلب يا والد الجميع”.

ولفت المغرد “أبو بدر”، إلى أن البادرة ليست غريبة على والدنا “أبي متعب” حبيب الشعب الملك “عبدالله”. وأضاف: “الله يطول في عمر ملكنا ويحفظه لنا ويرعاه.. شكراً يا قائد مسيرتنا”.

كما علق “الجازع” قائلاً: “قرار انتظره من سنين والحمد لله أنه تحقق، والرياضة في بلادنا في تطور، وإن شاء الله في المستقبل نشاهد ملاعب كبيرة بتصاميم معمارية رهيبة، والله يحفظ لنا قائدنا ووالدنا الملك “عبدالله”- حفظه الله- على دعمه الدائم والسخي”.



يضم 6 سعوديات يقمن بالصيانة أمام أعين العميلات..أول متجر نسائي لصيانة الهواتف ينقذ السيدات من "الابتزاز"

السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

أسست المواطنة مريم السبيعي أول متجر نسائي لبيع وصيانة أجهـزة الحاسب الآلي والاتصال، لتنهي بذلك معاناة كثير من السيدات مع محال صيانة هواتف الجوال وأجهزة الكمبيوتر، من الابتزاز والمساومة والتهديد بنشر خصوصيتهن.

ويتكوَّن طاقم المتجر من العنصر النسائي السعودي بنسبة 100%؛ حيث يتكون من 6 مهندسات سعوديات يقمن بعمل الصيانة أمام أعين العميلات، وفقًا لما أوردته صحيفة "عكاظ" السبت (21 يونيو 2014).

وقالت السبيعي إن فكرة متجرها جاءت بعد ما لاحظت تضرر عدد من الفتيات من بعض ضعاف النفوس من العاملين في متاجر صيانة الهواتف الجوال والحاسب الآلي، والتهديد بنشر خصوصيتهن من صور وخلافها.

وأوضحت أنه يجري عمل الصيانة من قبل السعوديات وداخل المتجر نفسه، وهن مؤهلات ومدربات على ذلك، مؤكدةً أنه لا يوجد لديهن أي تعاون مع أي عنصر رجالي، لا في صيانة الهواتف ولا في الحاسب الآلي.






مغردون أطلقوا هاشتاقًا عبروا فيه عن آرائهم في الموضوع..
الخلاف حول إغلاق المحلات وقت الصلاة يشتعل على "تويتر"


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد - الرياض (عاجل)

أثارت مطالب إغلاق المحال التجارية في أوقات الصلوات الخمس جدلًاً واسعًا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بين مؤيد ومعارض.

واعتبر مغردون أن إقفال المحلات وقت الصلاة "بدعة وضلالة"، فيما رآها آخرون "تعظيمًا لشعائر الله".

وأطلق المغردون هاشتاقًا على "تويتر" حمل عنوان "نعم لإقفال المحال وقت الصلاة"، شاركوا فيه بمئات التغريدات التي عبروا بها عن آرائهم المتباينة ومواقفهم المختلفة.

ورصدت "عاجل" أبرز التعليقات المشاركة بالهاشتاق؛ حيث قال الدكتور سعد الدريهم: "نعم لإقفال المحال وقت الصلاة؛ لأنه يمكِّن العمال من أداء الصلاة جماعةً؛ فإغلاق المحلات وقت الصلاة من تعظيم شعائر الله، وتعظيم شعائر الله من تقوى القلوب".

ورأى محمد العنزي أن من يستشعر أهمية الصلاة وتوقيتها سيؤديها دون انتظار إغلاق المحلات؛ فالمساجد والجوامع متوافرة جوارها ولله الحمد.

وأضاف أنه لا يجب أن ننسى أن بعض العمالة الوافدة العاملة بالمحلات قد تغلق على نفسها وقد يصاحب هذه الفترات تجاوزات معروفة.

وتساءل سعد التويم: "ما مشكلة البعض مع الصلاة؟ الصلاة جماعة واجبة أثناء القتال، فلماذا يستنكر هؤلاء إغلاق المحال وقت الصلاة؟!".

وقال جميل العتيبي: "لو قالوا: عادتنا أن نقفل محلاتنا وقت الصلاة لعذرناهم. أما أن يسقطوا آية الجمعة على باقي الصلوات فهذا تدليس".

وأضاف: "الإيمان لا يُفرَض في الخطوط السريعة؛ حيث يتوقف الناس ويصلون في العراء دون صراخ محتسب ودون إغلاق محلات".

واستندت "مايا" إلى الآية الكريمة: "يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع" لتثبت كلامها بأن الإقفال مفروض بصلاة الجمعة فقط.

أما إياد التميمي فأوضح أنه لن يخضع لها إلا لو كان هناك دليل يوجب إقفالها، لكن ليس لها دليل عدا صلاة الجمعة.
وقال باسكال سيجان: "لك حريتك في المطالبة بذلك لكن لا تُلبسه لباس الشرع؛ فالبيع والشراء محرم وقت صلاة الجمعة فقط".

واعتبر شقير أن "نعم لإقفال المحلات وقت الصلاة" يعني أنه نعم لكل بدعة نعم لكل ضلالة.

وكان المحامي السعودي أحمد بن خالد الأحمد السديري قد كتب مقالاً في صحيفة "الرياض" منذ أيام قال فيه إن إغلاق المحلات وشل سير الحياة في أوقات الصلاة فيه تحريم لما أحل الله؛ لهذا لم تطبقه دول الإسلام، كما أنه لم يرد ما يشير إلى أن الإقفال قد ألزم به في عهد الرسول والصحابة والخلفاء الراشدين.





«الطفل» السابح حول الكعبة في سيول عام 1941يسرد قصة الصورة الاشهر في تاريخ مكة .. صورة




تحتفظ الكتب التوثيقية بصور نادرة للسيول التي اجتاحت مكة المكرمة، وأغرقت الحرم المكي وغطته بالماء في 1941، حتى أصبحت صورة الطواف سباحة من أكثر الصور تأثيراً على مشاهديها، إلا أن بطل تلك الصورة التاريخية طفل يخترق المياه سباحة محاولاً الوصول للكعبة، كان في ذلك الوقت لم يتجاوز الـ 12 من عمره، إلا أنه ومع بلوغه منتصف العقد الثامن، لا يزال يحتفظ بكل تفاصيل تلك الذكرى التي وصفها بـ«المباركة».

لا يزال الحاج علي العوضي يشعر بذات الشعور في كل مرة وقعت عيناه على صورة السيول التي تحيط بالكعبة، ولا يزال يشتم رائحة الزبد المنبعث من أطراف الحرم، ولا يمنع دموعه من أن تتدحرج على خديه المتجعدين، رغم مرور كل هذه الأعوام، جاء من خلف مكتبه في مملكة البحرين، ليسرد لنا قصة الصورة الأشهر في تاريخ مكة الحديث.

يحتفظ الحاج العوضي بابتسامة ذلك الطفل الذي يتوسط المياه سباحة إلى الكعبة، ووصول الصورة إلى يديه تعد حكاية أخرى لا تقل إثارة عن قصة الحدث الأبرز وهي السيول، يقول «كان عمري وقتها 12 عاماً، وكان والدي أرسلني أنا وأخي إلى مكة للدراسة في المرحلة الثانوية، وكان الجو في أحد الأيام عاصفاً، والأمطار الغزيرة لا تتوقف، واستمرت لأسبوع متواصل، والكل تحدث عن سيول جارفة».

ويضيف وفقا لما جاء في صحيفة الحياة «خرجنا أنا والمرحوم أخي محمد جنيف، وبعض الزملاء إلى الحرم المكي بعد أن سمعنا بأن المياه تغطيه، وذهلنا حين وصلنا ووجدنا المياه تغطي الحجر الأسود، وكان مشهداً مهيباً لا نكاد نرى الأرض من كمية المياه، والرغوة تمنعني من الوقوف وهذا ما اضطرني للسباحة، إلى أن وصلت إلى الكعبة المشرفة».

لم يكن الحاج العوضي البطل الوحيد لقصة هذه الصورة، والتي تُظهر شخصين تخط رجلاهما في الماء بعد أن أسندا ظهريهما إلى باب الكعبة، يقول «هذان الشخصان هما أخي محمد جنيف، وصديقه إسماعيل ثابت، وهذا دليل على صدق ما أقول لأن هناك مشككين بروايتي، وحين أسرد عليهم التفاصيل الدقيقة، يبدأ الشك يتبدد من أذهانهم ويبدأ سيل الأسئلة».

لم يكن العوضي يعلم بوجود كاميرا أوقفت الحياة في تلك اللحظة، ولم يكتشف وجودها إلا قبل 23 عاماً، حين قرر ابنه عبد المجيد وزوجته التوجه للحج، يقول «كنت أتحدث مع عائلتي وأصدقائي عن معاناتنا في ذلك الوقت، وكانوا يشكون من كمية المياه التي وصفتها لهم، وأنها تراوح بين خمسة و ستة أقدام، حتى وقعت عينا ولدي على هذه الصورة ولم يكن يعلم أن الطفل الذي يسبح فيها هو أنا، وأن أحد الشخصين الجالسين على باب الكعبة هو عمه».

ويوضح «أحضر ولدي معه نسخة من تلك الصورة ليؤكد ما قد حدّثتهم عنه من سيول، ووجد فيها جميع التفاصيل التي سردتها له من قبل، وعثر عليها داخل كتاب توثيقي عن مكة المكرمة، فشك أن الطفل الذي يسبح هو أنا وأراد أن يتأكد».

بكى الحاج العوضي قبل أن يطبع قبلة كبيرة على الصورة التي أرجعته لعقود من الزمن، ويقول «في البداية ذهلت وبكيت بعد أن أكرمني الله بهذه الذكرى الرائعة»، وعن ملتقط الصورة يقول «لم أعرفه وأصلاً لم أكن أدري بأن هناك كاميرا كانت تصور هذه الأحداث، وفي تلك اللحظة كنت أنظر إلى الشرطي الذي كان يحاول منعي من السباحة، حتى إنني قلت له إن الشخصين الجالسين على باب الكعبة لا يجيدان السباحة ويحتاجان للمساعدة» (قالها ضاحكاً).

كان الشرطي يحمل بندقية لا تحوي طلقات نارية، وعلى رغم أن الحاج العوضي يعلم مسبقاً بذلك، إلا أن الخوف تسلل إلى قلبه في تلك اللحظة، ويؤكد «على رغم سعادتي الغامرة بإتمامي الطواف سباحة، إلا إنني لا أنسى أدق تفاصيل ذلك اليوم التاريخي، ومن حسن حظنا أننا نحن في البحرين نعد سباحين ماهرين وهذا ما ساعدنا على الطواف بهذه الطريقة، لكن أحد المرافقين لنا وهو أستاذنا عبدالرؤوف من تونس لا يجيد السباحة».

نزل الجميع في المياه، وفوجؤوا برجل أمن يمنعهم من الاستمرار ويطلب منا الخروج حالاً، وحاول الجميع ثنيه عن قرار منعهم، وحجته في ذلك أنه خائف من أن يتعرض جزء من الحجر الأسود للسرقة بعد أن غمرته المياه، «لكنني أتممت الطواف سباحة وهذا إنجاز لا يمكن وصفه» بحسب الحاج العوضي.

تمثل الصورة التاريخية بالنسبة للحاج العوضي إرثاً عائلياً مهماً، أدخلته عالم الشهرة وأصبح معروفاً ومرتبطاً بسيول مكة، ويحب الكثيرون سماع قصته كلما التقوا به، لينقلهم إلى تلك الحقبة بمخيلة طفل لم يتجاوز الـ 12 من عمره، إلا أن رائحة المكان وبرودة الماء وعمقه، والأجواء المتوترة لا تزال تمر أمام عينيه وكأنها تحدث الآن.









اتفقتا على التقابل في الحرم النبوي.. قبل الزيارة المنزلية
شقيقتان في المدينة المنورة تلتقيان بعد 48 عاماً



خالد علي- سبق- جدة:
التقت شقيقتان (باكستانية وأمريكية) في المدينة المنورة، بعد فراق دام 48 عاماً، حين تزوجتا وانتقلت الأولى إلى الولايات المتحدة، والثانية إلى السعودية.

ووفقاً للقصة التي ترويها الشقيقة الكبرى مريم سومر لـ "سبق"، فإنها تزوجت في مطلع عام 1966 في باكستان، وبعدها بشهرين تزوجت شقيقتها الصغرى "عاصمة"، التي انتقلت مع زوجها إلى المدينة المنورة، في حين انتقلت هي مع زوجها إلى مدينة نيوجيرسي الأمريكية، حيث أقامت هناك منذ ذلك الوقت، وحصلت على الجنسية الأمريكية.

وتضيف أن التواصل الهاتفي استمر بين الشقيقتين لسنوات قليلة، قبل أن تنشغل كل شقيقة بأسرتها وأبنائها، وأصبحت الاتصالات بعد ذلك فقط في المناسبات، مشيرة إلى أنها جاءت إلى السعودية لأداء العمرة في عام 1992 لكن من سوء حظها لم تر شقيقتها، التي كانت قد سافرت إلى باكستان للعلاج.

وتقول مريم التي تبلغ من العمر 64 عاماً: إنها قررت مطلع العام الجاري أداء العمرة مع زوجها، واستغلت الفرصة لرؤية شقيقتها التي تصغرها بعامين، والتعرف على أبنائها وأحفادها، مشيرة إلى أنها أصرت على شقيقتها أن يكون لقاؤهما الأول بعد 48 عاماً داخل الحرم النبوي الشريف، قبل أن تزورها في منزلها.





سعودي يفاجئ مكفوله راعي الأغنام ويحضر حفل زواجه بإحدى قرى السودان



فاجأ مواطن من محافظة الجبيل بالمنطقة الشرقية، مكفوله الذي يعمل لديه راعياً للأغنام، بحضور حفل زواجه بإحدى القرى بالسودان.

وقال المواطن ويدعى خليفة البوعينين، إن السوداني ويُدعى "التقي موسى"، يعمل لديه منذ 9 سنوات، وبسبب إخلاصه وتفانيه في العمل، توطدت بينهما علاقة أخوية أساسها الاحترام والود المتبادل، طبقاً لصحيفة "اليوم".

وأضاف البوعينين أنه ذهب للسودان، وفاءً بوعدٍ قطعه للتقي بأن يحضر مراسم زواجه في السودان، مبيناً أنه وصل قبل بدء الحفل بساعات، وحضر عقد القران وشارك في الاحتفال والزفة، لافتاً إلى أن حضوره كان مفاجئاً للجميع وخاصة صديقه "العريس".




تم إنشاء منطقة أمان دون وقوع إصابات بالموقع..
"مدني ينبع" يُخلي 25 نزيلًا من "التأهيل الشامل" بسبب تسرب غاز


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
سلمان القريني - المدينة المنورة (عاجل)

تمكَّنت إدارة الدفاع المدني بمحافظة ينبع، السبت (21 يونيو 2014)، من إخلاء 25 نزيلا من ذوي الاحتياجات الخاصة الموجودين بمركز التأهيل الشامل، بعد تسرب في أسطوانة غاز سعة سبعة آلاف لتر، دون وقوع إصابات بالموقع.

وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، العقيد خالد مبارك الجهني، إن حادث التسرب وقع بالمركز الذي يضم 84 نزيلا من ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة ينبع، مشيرًا إلى أنه تم توجيه فرقتي "إطفاء، التدخل بالمواد الكيميائية" للموقع، وتم عمل دش من المياه على مكان التسرب لتفكيك جزيئات الغاز المتسرب، فيما يوجد خزانان آخران بجوار الخزان المتسرب.

وأضاف أنه تم التنسيق لإرسال فرقة صيانة خاصة بشركة الغاز والتصنيع الأهلية لمباشرة الحادث، وتم أخذ الاحتياطات اللازمة بإنشاء منطقة أمان.




"الحبال" تنقذ 6 شبان علقوا في جبل الهدا بالطائف


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
ماجد المفرجي - الطائف (عاجل)

أنقذت فرق الدفاع المدني بالطائف، مساء أمس الجمعة، ستة شبان علقوا بين الصخور في جبل كرا، أثناء نزهة في المنطقة، باستخدام الحبال؛ لصعوبة الخروج من المنطقة الوعرة.

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد ناصر بن سلطان الشريف لـ"عاجل"؛ أن مركز العمليات تلقى بلاغًا مساء أمس الأول (20 يونيو 2014) عند الساعة 7:39 من قبل أحد المواطنين يفيد باحتجازهم في جبل الهدا، وعلى الفور تم تحريك فرقة الإنقاذ.

وأضاف أنه بوصول قوات الدفاع المدني إلى المكان، وجدت أن الحالة احتجاز لستة أشخاص في جبل الهدا بعد كوبري المعسل، كانوا يتنزهون في منطقه وعرة من الصعب الخروج منها، واستطاعت فرقة الإنقاذ إخراجهم بالحبال.






متخصص في سرقة الفيلات الفخمة واستمرت مطاردته عدة أشهر
القبض على مغربي في العقد الثالث سرق "فيلا" سعودي في طنجة


خالد علي- سبق:
ألقت السلطات الأمنية في مدينة طنجة المغربية القبض على متهم متخصص في سرقة الفيلات الفخمة بحي الجبل الكبير، بعد مطاردة دامت لأشهر عديدة.

ووفقاً لصحيفة "نيشان" المغربية، فإن المتهم متورط في سرقة جهاز تلفاز كبير الحجم من فيلا تعود ملكيتها لشخصية سعودية، وسطوه على فيلا أخرى في ملكية محمد النشناش، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، كما استولى سابقاً على أجهزة تليفون وآيباد ومبلغ 4500 درهم، من فيلا مدير سابق بوزارة العدل.

وكانت المصادر الأمنية قد علمت بوجود أجهزة تليفزيون مسروقة، تباع داخل محل بحي البارود بالمدينة القديمة، وبمواجهة صاحب المحال اعترف بتعامله مع المشتبه فيه في سرقة الفيلات، حيث ضبط المتهم في حالة تلبس وهو يحاول دخول إحدى الفيلات.

وتبين أن المتهم المسمى "عبد الرحمن.خ" والبالغ من العمر 27 سنة منحدر من مدينة الرباط، وله سوابق عدلية بالمغرب وإيطاليا، حيث تم طرده منذ سنوات من إحدى المدن الإيطالية التي وصل إليها بطريقة غير شرعية.




أنكرت التهمة وزعمت قيامها بقراءة الكف فقط
مارست الدجل بودع البحر.. فحُكم عليها بالسجن والجلد والإبعاد


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
جدة (عاجل)

أصدرت المحكمة الجزئية بجدة مؤخرًا، حكمًا بسجن وافدة إفريقية لمدة عام، وجلدها 50 جلدة مكررة عشر مرات، وإبعادها خارج البلاد فور انقضاء محكوميتها، على خلفية إدانتها بجريمة الدجل والشعوذة.

وتعود تفاصيل القضية إلى بلاغ وصل إلى أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن وجود مشعوذة تدَّعي قدرتها على الأعمال الخارقة وإعادة العلاقات الزوجية بتخصيص منزلها لاستقبال النساء، حسب صحيفة "المدينة".

وبناءً على تلك المعلومات، تم توجيه إحدى المصادر النسائية بالتواصل معها بحجة أنها تعاني من مشكلات ونفور في حياتها الأسرية بسبب زواج زوجها بامرأة أخرى؛ حيث ابتلعت المشعوذة الطعم.

وطلبت من المصدر مبلغ 1500 ريال للبدء في إنهاء معاناتها، طالبةً منها الجلوس على سجادة أمامها قد نثرت عليها قطعًا من ودع البحر، وواصلت المشعوذة طقوسها.

وأكدت لها أن زوجها سوف يطلق ضرتها ويعود إليها عن قريب، مشترطةً عليها الحضور في اليوم التالي لإعطائها بخورًا بقيمة 500 ريال؛ حيث تم القبض عليها بعد ذلك بالتزامن مع إكمال أعضاء هيئة الأمر بالمعروف الإجراءات النظامية بالتنسيق مع الجهات المختصة، قبل إحالتها إلى جهات التحقيق.

وحاولت المشعوذة أثناء محاكمتها إنكار ممارستها جريمة الدجل والشعوذة، بزعمها أنها تقرأ الكف، إلا أن الأدلة والقرائن التي تضمنها ملف قضيتها كانت بمنزلة الفاصل في إدانتها.






الإطاحة بإفريقيين بحوزتهما 63 قارورة مسكر في جدة


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
عبدالعزيز الزهراني- جدة (عاجل)

نجحت قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة بشرطة مكة المكرمة، في إلقاء القبض على وافدين إفريقيين اعتادا ترويج المسكر جنوب جدة.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي إن قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة بشرطة المنطقة تمكَّنت من القبض على شخصين من جنسية إفريقية يعملان على ترويج مادة المسكر بمنطقة جنوب محافظة جدة.

وأكد المقدم القرشي، أنه ضبط بحوزتهما عدد 63 قارورة جاهزة للترويج، وتم إحالتهما رفق المضبوطات للجهات المختصة.







العميـــد «نووووّر»




 أشعل قائد اﻻتحاد محمد نور تدريبات فريقه يوم أمس بعد عودته رسميا لقيادة كتيبة النمور اﻻتحادية في الموسم المقبل مقابل أربعة ملايين ريال، وشهد مقر النادي حضورا كبيرا لجماهير العميد التي استقبلت القائد اﻻتحادي وهتفت باسمه (محمد نور) كثيرا ورحبت به في ناديه، ورد الجميل لهم بمبادلتهم التحية حينما التفت حول سيارته الفارهة، وحينما دخل الكابتن محمد نور للملعب الرئيسي قامت جماهير اﻻتحاد بترديد النشيد ورد كابتن النمور التحية للجمهور، وبعد ذلك التقى محمد نور بالأجهزة الفنية والإدارية والطبية واللاعبين بحضور رئيس النادي إبراهيم البلوي، وحرص المهاجم مختار فلاتة على إلقاء كلمة ترحيبية بالأسطورة محمد نور الذي شكر الجميع على الترحيب غير المستغرب، متمنيا أن يقدم مع زملائه موسما يكون مميزا بالبطوﻻت بإذن الله.

من جانبه وفقا لما جاء في صحيفة عكاظ أكد المدرب خالد القروني أن الفريق حقق أولى بطوﻻت الموسم بانضمام القائد محمد نور وعودته لقيادة العميد محليا وقاريا، مبينا أن وجود اﻷسطورة سيسهم في اضافة قوة فنية ومعنوية للفريق الكروي، مشيرا إلى أن إدارة النادي برئاسة إبراهيم البلوي تسعى لتوفير كافة الإمكانات التي تسهم في ظهور الفريق فنيا بالشكل الذي يؤهله للمنافسة على كافة البطوﻻت وتحقيقها في الموسم المقبل.على ذات الصعيد بدأ الفريق أول تدريباته على ملعب فريق الناشئين بالنادي بعيدا عن الجماهير ووسائل الإعلام، وتقدم محمد نور زملاءه في الحصة التدريبية التي استهلها المدرب خالد القروني باللف حول المضمار لمعرفة لياقة اللاعبين، وشارك في المران الحارس فواز القرني، فيما توجه المهاجم مختار فلاتة لصالة اللياقة والحديد لمواصلة برنامجه التأهيلي، وسيبدأ اللاعبون خلال اﻷسبوع الحالي إجراء الفحوصات الطبية للتعرف على حالتهم الصحية، وسيواصل الفريق تدريباته في النادي حتى يوم اﻷربعاء المقبل، وستتوجه بعثة الفريق لمحافظة الطائف يوم الخميس المقبل للبدء في المرحلة اﻷولى من البرنامج الإعدادي للموسم المقبل.





إضافة لخليجيين آخرين تواجدوا هناك لمتابعة المونديال
في 4 أيام.. 500 ألف دولار أنفقها سعوديون وإماراتيون بالبرازيل


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
دينا مصطفى
 

أنفق السياح الخليجيون بالبرازيل أكثر من 500 ألف دولار، خلال الأربعة أيام الأولى من بطولة كأس العالم، وتحديدًا من 12 إلى 15 يونيو، وبلغت نفقات السعوديين والإماراتيين وحدهم 70% من هذا المبلغ.

جاء ذلك في تقرير لشركة "فيزا المحدودة"، إحدى الشركات الرائدة في مجال المدفوعات العالمية، والخاص بحالة السفر حول العالم في ظل فعاليات كأس العالم بالبرازيل، حيث يعتني التقرير بدراسة تحركات المسافرين حول العالم وحجم نفقاتهم المالية التي يؤدونها باستخدام الكروت الائتمانية وغيرها من بطاقات الدفع.

وذكرت صحيفة "خليج تايمز" أن هذه الدراسة أوضحت أن حجم نفقات السياح الخليجيين في البرازيل زادت بنسبة 47% عما أنفقوه خلال بطولة كأس الخليج لكرة القدم (15 – 18 يونيو 2013)، بل إن ما أنفقوه في الأربعة أيام الأولى من افتتاح بطولة كأس العالم بالبرازيل يفوق ما أنفقوه خلال الأربعة أيام الأولى من افتتاح كأس الخليج بخمسة أضعاف.

وأظهر أن الاهتمام العالمي بحضور بطولة كأس العالم التي تنظمها الفيفا وسهولة استخدام البطاقات الائتمانية قد أسهما في زيادة نفقات السياح الخليجيين الذين حرصوا كغيرهم من الأمم على حضور هذه البطولة. وبلغ مجمل نفقات السياح الذين قصدوا البرازيل لمشاهدة كأس العالم 27 مليون دولار وذلك خلال الأربعة أيام الأولى من افتتاح البطولة.

ورتب التقرير الدول الأعلى إنفاقا خلال الأربعة أيام الأولى على النحو التالي: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، فرنسا، وأخيرًا المكسيك. وبلغ حجم ما أنفقه السياح على السكن والإقامة خمسة ملايين دولار، بينما بلغ حجم إنفاقهم على الطعام 2.5 مليون دولار.

وذكرت الصحيفة الخليجية أن عدد السياح الخليجيين، وخاصة السعوديين، الذين حرصوا على حضور مباريات البطولة، يظهر ولع الخليجيين بكرة القدم واهتمامهم بزيارة البرازيل.




هاجت به وركضت حتى طرحته أرضًا..
طفل سعودي يركب ناقةً: جاي أعلمهم إن ما فيها "كورونا" (فيديو)


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد- الرياض (عاجل)
في رد فعل طريف على نقل الإبل فيروسَ "كورونا"، أقدم طفل سعودي على امتطاء ناقة ليثبت أنها لا تحمل الفايروس.

وبث ناشطون على الإنترنت، السبت (21 يونيو 2014)، مقطع فيديو لطفل سعودي في إحدى مزارع الإبل بالمملكة، جاء إليها ليثبت أن الجمال لا تحمل فيروس "كورونا".
ويُظهر الفيديو الطفل وهو يحاول فتح السياج ليدخل على الإبل ويمتطيها، إلا أنه لم يستطع إلا بمساعدة أحد الشبان المرافقين له.

وقال الطفل ردًّا على السؤال حول سبب مجيئه إلى مزرعة الإبل: "جاي أعلمهم إن ما فيها كورونا، شاربين لبنها واكلين لحمها في الظهر ما فيها كورونا"، ليساعده الشاب بفتح السياج وامتطاء إحدى الإبل الموجودة في الحظيرة.
وما لبث أن امتطى الشاب الناقة حتى هاجت به وبدأت تركض إلى أن انتهى الأمر بطرحه أرضًا من على ظهرها.

يُذكر أن العديد من الشباب السعودي رفض أن يتقبل فكرة انتقال "كورونا" من الإبل؛ الأمر الذي دفع بعضهم إلى القيام بتصرفات تنفي ذلك؛ حيث شرب شابان سابقًا الحليب من ضرع الناقة، فضلاً عن الكثيرين الذين قبَّلوا الإبل وامتطوها في ظل التحذيرات من الإصابة بالفايروس.
شاهد الفيديو..
http://www.youtube.com/watch?v=4EuqvlyCOz0




تداوله نشطاء على "تويتر" وعدوه مراهنة خطيرة وتهوراً للفت الانتباه
بالفيديو.. مواطن يراهن بحياته ويقف على رأسه فوق سيارة أثناء سيرها


سعود الدعجاني– سبق– جدة
: تداول نشطاء على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو وثّقه أحد المواطنين يرصد أحد الشبان المتهورين يقف على رأسه فوق السيارة , بأحد شوارع إحدى المدن بالمملكة وهي تسير, ويقوم بحركات بهلوانية دون خوف أو اكتراث لخطورة هذا الأمر وما قد يشكّل خطراً على حياته .

وفي التفاصيل، أظهر مقطع الفيديو المحمل حديثاً على موقع الفيديو "اليوتيوب" شاباً يقف على رأسه فوق إحدى السيارات التي يقودها زميل له وسط حالة ذهول من الناس الذين عدوه يمثل رعونة وخطورة على حياة الشاب المراهق الذي يقوم بهذه الحركات البهلوانية.

ورفض نشطاء "تويتر" ما قام به الشاب من خطورة بالغة، مبيّناً أن ما قام به ربما للفت انتباه الحاضرين حوله, أو يكون مراهنة ساذجة هددت حياته.
فيديوhttp://www.youtube.com/watch?v=lbS6YfSN-TI





بالفيديو.. جمل سائب يربك حركة المرور على الطريق الدائري بمكة المكرمة


تناقل نشطاء على م
  واقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً للفيديو يظهر فيه جملاً سائباً يجري بين السيارات في أحد الطرقات السريعة، قالوا إنه الطريق الدائري بمكة المكرمة.

وبدا الجمل في المقطع وهو يجري بين السيارات، وتسبب ذلك في إرباك حركة المرور بالطريق، خاصة وأنه يعد من الطرق الحيوية في العاصمة المقدسة.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=1W1Aa4gliq4





فيديو : ايقاف احتفال في جنوب السعودية .. وتوقيف شاعر اثناء اداء قصيدته



قالت صحيفة سبق السعودية عن هذا الخبر : تسببت قصيدة شعرية في غضب ضيوف الحفل الرسمي للتنشيط السياحي والذي دفع محافظ ظهران الجنوب إلى التوجه لمنصة الحفل التي يلقي أحد الشعراء قصيدته الشعرية وطالبه بالنزول وقطع قصيدته في حادثة هي الأولى من نوعها. وفي التفاصيل بحسب موقع سبق، توجّه رئيس مركز الرفغة ومحافظ ظهران الجنوب وعدد من رجال الأمن لإنزال الشاعر الذي قال في مطلع قصيدته بأنه “لن يأتي إلا بالبيوت العظيمات” إلا أنه سرعان ما وجد تدخلاً من رئيس المركز الذي طالبه بالنزول مما دفعه لطلب جاه المحافظ لإيقاف رئيس المركز الذي طالبه بالنزول وقطع قصيدته غير أنه وجد المحافظ داعماً لذلك. وظهر في مقطع فيديو للحادثة تدخل محافظ ظهران الجنوب محمد القرقاح والذي توجّه لإنزال الشاعر وعدد من رجال الأمن، الأمر الذي صاحبه غضب من الجمهور رافضين رغبة محافظ ظهران الجنوب محمد القرقاح ورئيس المركز كون القصيدة عادية ولا تحتاج إلى وقفها وإحراج الشاعر أمام الجمهور مما تسبب في إحداث فوضى أثرت على مسيرة الليلة الشعبية في مركز الرفغة وتوقفه والتراشق بكلمات نابية. وبشكل جعل عدداً من الجمهور يقومون بإيصال الأمر للأمير فيصل بن خالد أمير عسير ، لما واجهوه من محافظ ظهران الجنوب ورئيس المركز حيث ساهما في إنهاء الحفل بدلاً من تدارك الأخطاء وجدت بأسلوب يحفظ كرامة المواطنين.
فيديو
YouTube Link






فيديو: داعية كويتي ينهر متصلة بعدما أسمت والدها بالشايب


تلقى الداعية الكويتي الشيخ أ.د.محمد الطبطبائي اتصالا هاتفيا من مواطنة كويتية وذلك عبر برنامج “لقاء الجمعة ” على تلفزيون الكويت. واثناء عرض استفسارها قالت المواطنة ان الشايب ” قاصدة والدها ” قام بشراء المنزل وسجله باسم ولده. ونصح الطبطبائي المتصلة بعد انهاء استفسارها ان تتخير الالفاظ قائلا : ” ان العبارات يجب ان تكون مليئة بالتقدير والاحترام فعادة اهل الكويت عندما يتكلم احدهم عن الوالد المتوفى يقول : سيدي الوالد وليس الشايب لان هذه هي عادات اهل الكويت الموروثة.
فيديو






فيديو : مذيعة مصرية تنفعل وتغلق الهاتف في وجه سفير أثيوبيا على الهواء



أغلقت المذيعة رانيا بدوي مقدمة برنامج “في الميدان” الذي يذاع على فضائية التحرير الخط في وجه السفير الأثيوبي بالقاهرة محمود دردير وقالت له انت تجاوزت حدودك ردا على قوله لها انت لا تفهمين في السدود في إجابته على أحد أسئلتها. وردت رانيا بدوي على إجابة السفير بوصلة من الانتقادات الحادة واتهمته بأنه لا يجيد التعامل بدبلوماسية قبل ان تغلق الهاتف في وجهه.

وقالت وكالة أونا للأنباء إن مصادر بالخارجية المصرية كشفت عن تلقيها رسالة من السفير الاثيوبي بعد تعرضه لانتقادات حادة علي الهواء وصفها في رسالته بأنها لا تليق بدبلوماسي علي أرض مصر. ولفتت المصادر إلي أن الأمر ربما يسبب أزمة دبلوماسية لكن الخارجية ستتعامل مع الموقف.

فيديو
Youtube Link





الحكم بإعدام مرشد الإخوان و183 آخرين في أحداث العدوة بصعيد مصر


سبق - متابعة:
 قضت محكمة جنايات المنيا اليوم بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و183 آخرين وبالسجن المؤبد لأربعة متهمين وببراءة 496 آخرين وذلك في أحداث شغب مركز العدوة التابع لمحافظة المنيا في صعيد مصر.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين وعددهم 683 متهمًا منهم 120 متهمًا يقضي الحبس الاحتياطي, تهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه واستعراض القوة والتلويح بالعنف ضد المجني عليهم من ضباط وأفراد الشرطة بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى بهم وفرض السطوة عليهم والبلطجة والسرقة بالإكراه والإتلاف العمدي ووضع النار عمدًا في مباني ومراكز الشرطة باستخدام المولوتوف بقصد إلحاق ضرر جسيم بمصر والانضمام إلى تنظيم إرهابي ومساعدته في جلب الأسلحة والأدوات لارتكاب أفعال إرهابية وإدارة جماعة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الإعلان الدستوري المؤقت والإضرار بالوحدة الوطنية.

وكانت هيئة المحكمة أصدرت قرارها في الـ 28 من شهر أبريل الماضي بإحالة أوراق المتهمين إلى فضيلة المفتي وسط امتناع محامي المتهمين عن الحضور لرفعهم دعوى قضائية برد هيئة المحكمة لعدم الاستماع إلى مطالبهم والدفاع عن المتهمين.







بيان رئاسي مصري عن محادثات السيسي مع العاهل السعودي
السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م

قالت رئاسة الجمهورية المصرية في بيان رسمي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل مساء أمس الجمعة بمطار القاهرة، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، ملك المملكة العربية السعودية.

وأضافت أنه قد عقدت جلسة مباحثات ثنائية شارك فيها من الجانب المصري المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة، وهاني قدري، وزير المالية، وسامح شكري، وزير الخارجية. ومن الجانب السعودي كلٌ من الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، والدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، وزير المالية، وعدد من كبار المسؤولين السعوديين، والسفير أحمد قطان، سفير المملكة العربية السعودية في مصر.

وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن خادم الحرمين الشريفين كان قد وصل إلى مطار القاهرة في تمام التاسعة من مساء الجمعة قادما من المملكة المغربية، حيث تم اللقاء الثنائي على متن الطائرة الملكية السعودية بعد هبوطها في مطار القاهرة.

وأضاف أن الجانبين استعرضا سبل تطوير كل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبما يتناسب مع عمق العلاقات التاريخية بينهما، كما تطرق الجانبان أثناء اللقاء إلى مؤتمر أصدقاء مصر الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين، والذي يستهدف دعم الاقتصاد المصري في المرحلة المقبلة، حيث أعرب الجانبان عن حرصهما على إنجاح المؤتمر.

وأكدت الرئاسة المصرية أن الأجهزة المعنية في مصر تعمل على إعداد تصور يضمن عقد ونجاح المؤتمر الذي ستتم الدعوة إليه بشكل مشترك من قبل الجانبين المصري والسعودي.

كما أعربت عن مشاعر التقدير والمحبة، التي تكنها مصر، قيادة ودولة وشعبا، لخادم الحرمين الشريفين، وللمملكة العربية السعودية الشقيقة، مؤكدا أن مصر ستتمكن من الاضطلاع بدورها على الصعيدين العربي والإسلامي، بمساعدة أشقائها، وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية، وذلك للنهوض بالأمتين العربية والإسلامية، وتحقيق حلم التكامل والتضامن وتعزيز العمل العربي المشترك. كما سيعمل البلدان معا من أجل نشر قيم الإسلام الصحيحة الوسطية، التي تنبذ العنف والتطرف والإرهاب، وتحث على قيم التعايش والتعارف، وذلك لتصحيح الصورة الذهنية عن الإسلام في العالم، والتي أضحت مرتبطة بالإرهاب والعنف بعد ما طالها من تشويه.

وتناول الجانبان أيضاً نتائج مؤتمر وزراء خارجية دول منظمة التعاون الاسلامي، الذي عقد مؤخرا في مدينة جدة السعودية، باعتبار المنظمة منتدى يضم الدول الإسلامية، بما فيها الدول العربية، مما يوفر فرصة لتعزيز العلاقات العربية - الإسلامية، والاهتمام بالقضايا ذات الصلة.

وتطرق اللقاء أيضا إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، حسب البيان الرئاسي.





اعتبر كثيرون أنه يدعو إلى قتل أطفال الشوارع
مقال "الحل البرازيلي" يُثير الاستياء في مصر


سبق- القاهرة:
أثار مقال للكاتب والشاعر المصري الدكتور نصار عبد الله، استياء المصريين وجماعات حقوق الإنسان؛ بسبب مزاعم عن تحريضه على قتل أطفال الشوارع الذين يبلغ عددهم نحو مليوني طفل، وذلك للتخلص من مشكلتهم، أسوة بما فعلت البرازيل.

وكان الموقع الإلكتروني لصحيفة "المصري اليوم"، قد نشر مقال "أطفال الشوارع: الحل البرازيلي" للدكتور نصار عبد الله، الخميس الماضي، ثم عاد وحذفه بعدما أثار الكثير من الاستياء لدى القرّاء.
إن إدارة الجريدة عرضت المقال على الشؤون القانونية ونصحت بحذفه لاحتوائه على التحريض على العنف.

وقال موقع جريدة "المصري اليوم": على رابط المقال نفسه: إيماناً من الجريدة بالعهد الذي قطعته للقارئ، وكما اعتادت فتح صفحاتها أمام كل الأقلام في مختلف الاتجاهات دون سقفٍ إلا ما يخالف القانون، وتجديداً لهذا الالتزام، وبناءً على ردود الأفعال غير المرحبة بمقال الدكتور نصار عبد الله، أستاذ الفلسفة بجامعة سوهاج «أطفال الشوارع: الحل البرازيلى»، عرضت إدارة الجريدة المقال المذكور على الشؤون القانونية للمؤسسة، التي نصحت بحذف المقال لما يحتوي عليه من «تحريض على العنف».

التزاماً بحق القارئ وحق المجتمع في المعرفة، وتطبيقاً لحقَي الرأي والتعبير، نشرت الجريدة المقال المذكور، ومرةً أخرى التزاماً بحق القارئ والمجتمع، تحذف الجريدة المقال.

كان نصار قد نشر مقالاً عرض فيه ما سمّاه التجربة البرازيلية للتخلص من أزمة أطفال الشوارع، بقتل آلاف الأطفال في الشوارع؛ في حملةٍ مسعورةٍ شنّتها الشرطة البرازيلية، وسط صمت كل القوى السياسية والإعلامية، حتى منظمات حقوق الإنسان؛ لأنهم جميعاً يعلمون ما تشكله ظاهرة أطفال الشوارع - حسب وصفه - من خطورة.

وأضاف نصار في مقاله، أن السلطة القضائية - رغم بحور الدم - لم تقدم شرطياً واحداً للمحاكمة، وهكذا انتهت مشكلة أطفال الشوارع، بل يؤكّد نصار أن البرازيل تحولت إلى دولة متقدمة، وقضت على الظاهرة بسبب توافر - إرادة الإصلاح - وإيجاد حلول لمشكلاتها المزمنة، مؤكداً أن هذا هو الدرس الذي ينبغي أن يعيه كل مَن يحاول أن يتعلم شيئاً ما من التجربة البرازيلية.

فيما اعتبر معلقون من القرّاء أن ما كتبه الدكتور نصار عبد الله، تحريضٌ على الكراهية والقتل؛ مطالبين الجريدة بعدم التعامل مع الكاتب.

من جانبه، دافع الدكتور نصار عبد الله، عن مقاله، وقال إنه "فُهم خطأ"، وأوضح أنه لم يقصد من مقالته أن تتخذ الدولة إجراءات لإبادة أطفال الشوارع.
وقال "عبد الله" في مداخلةٍ هاتفيةٍ مع برنامج "باختصار" على قناة "المحور"، مساء الجمعة، "لا يوجد في المقال دعوة لتبني الحل البرازيلي بإبادة أطفال الشوارع، ولكني أعرض مجرد التجربة البرازيلية، وواضح التعجب، أنا أستنكر أو أتعجب من هذا، وقلت هذا صراحة، أن النجاح البرازيلي في تجربتهم، يرجع للحسم في اتخاذ القرار ومحاربة الفساد، وليس القسوة في معاملة أطفال الشوارع".

وأعلن الائتلاف المصري لحقوق الطفل، أنه سيتقدّم ببلاغٍ للنائب العام، اليوم السبت، ضدّ جريدة "المصري اليوم" وصاحب المقال.






وتوقيف 17 ناشطاً
مصر: الشرطة تفض تظاهرة لنشطاء بالقرب من القصر الرئاسي



مظاهرة سابقة لـ 6 أبريل (أرشيف)
السبت 21 يونيو 2014 / 23:34
القاهرة ـ محمد فتحي يونسنجحت الشرطة المصرية مساء السبت في فض تظاهرة بالقرب من قصر الاتحادية الرئاسي، تعترض على استمرار قانون للتظاهر، واعتقلت 17 ناشطاً ينتمون لحركات سياسية معارضة.

وقال مصدر أمني لـ24 إن المضبوطين ينتمون لعدة حركات معارضة بينها حركة 6 أبريل وجبهة ثوار .

وفي السياق ذاته، قال مساعد وزير الداخلية الأسبق اللواء محمود نور الدين: "حركة 6 أبريل تعلم أنها ستدخل السجن بموجب تسجيلات تؤكد تآمرها على مصر وما يحدث بمثابة حلاوة روح".

وقال نور الدين إن ما أذيع من تسجيلات لا يمثل سوى 1% من الحقيقة، وستظهر الحقائق كاملة، وكل من أخطأ في حق مصر سيدفع الثمن.

وبحسب نور الدين، فإن إسقاط قانون التظاهر إسقاط لهيبة الدولة، والدولة تعرف ذلك، ولن تتراجع.




في الضفة الغربية
إسرائيل تعتقل 10 فلسطينيين وتفتش 1350 موقعاً بحثاً عن مفقودين



السبت 21 يونيو 2014 / 22:38
24- رويترز
دفع جيش الاحتلال الإسرائيلي بمزيد من القوات إلى الضفة الغربية المحتلة اليوم السبت، بحثاً عن ثلاثة شبان مفقودين تقول إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اختطفتهم.

وقال جيش الاحتلال إنه اعتقل 10 فلسطينيين آخرين اليوم، وإنه جرى تفتيش نحو 1350 موقعاً في الضفة الغربية إلى الآن واحتجاز أكثر من 330 فلسطينياً.

وأدت المداهمات إلى اندلاع اشتباكات في شوارع مدن الضفة الغربية استشهد فيها فلسطينيان. 

ولم تنف حماس أو تؤكد مسؤوليتها عن اختفاء الشبان الثلاثة الذين اختفوا قرب مستوطنة إسرائيلية في الثالث عشر من الشهر الجاري.

وقال شاهد من رويترز إن مئات الجنود وصلوا لمدينة الخليل اليوم بعد يوم من إعلان جيش الاحتلال المدينة منطقة عسكرية مغلقة، ونفذ عمليات تفتيش على ما يبدو.

وذكر شهود أن الجيش داهم أثناء الليل في رام الله مكاتب شركة للإنتاج الاعلامي تقدم خدمات لعدة قنوات من بينها قناة القدس التابعة لحماس.




قيادي في "حماس": سنواصل صنع الصواريخ وحفر الأنفاق لمواجهة إسرائيل

 

شدد خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" في غزة أن حركته ستواصل صنع الصواريخ وحفر الأنفاق لمواجهة إسرائيل.

وقال الحية في كلمة السبت 21 يونيو/ حزيران خلال تأبين عدد من مقاتلي حماس لقوا حتفهم إثر انفجار وقع داخل نفق في غزة..قال إن "حماس وكتائبها ستواصل حفر الأنفاق وصنع الصواريخ وسنعبر البحار حتى ننتصر على العدو".

وأكد الحية "لن تخيفنا تهديدات العدو فلقد تعودنا عليها سنوات طوال.. فلم نضعف أو نسكت ولم تلين لنا قناة".

واعتبر أن العناصر القتلى في النفق، هم "شهداء التجهيز والإعداد فلا يمكن أن تحدث مواجهة مع العدو بدون هذا الإعداد".




القصف طال خيمة عزاء لمواطن استشهد تحت التعذيب
سوريا: 16 قتيلاً في قصف جوي من قوات النظام على ريف دير الزور



السبت 21 يونيو 2014 / 21:42
أ ف ب
ارتفعت حصيلة القتلى الذين سقطوا في قصف جوي من قوات النظام اليوم السبت على ريف دير الزور في شرق سوريا إلى 16، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وعثر الجمعة في المنطقة نفسها التي تعرضت للقصف اليوم على ثلاث جثث لقادة ميدانيين في كتائب معارضة مقتولين بالرصاص بعد خطفهم على يد مجموعة مناصرة لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الذي كان استولى على بلدات عدة في المنطقة خلال الساعات الأخيرة.

وقال المرصد في بريد إلكتروني إن عدد الذين استشهدوا "ارتفع إلى 16 جراء 6 غارات نفذها الطيران الحربي على مناطق في مدينة موحسن الاستراتيجية (في محافظة دير الزور) التي سيطرت عليها الدولة الإسلامية في العراق والشام، بينهم 3 مقاتلين من كتيبة "البراق" المقاتلة ضد النظام".

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن كتيبة "البراق" أبلغت تنظيم "الدولة الإسلامية" أنها لن تقاتل ضده، وأنها موجودة في المنطقة للقتال على جبهة مطار دير الزور العسكري الواقع تحت سيطرة النظام، والذي يحاول مقاتلو المعارضة المسلحة السيطرة عليه منذ أكثر من سنة.

وتقع موحسن على مسافة قريبة من المطار.

وأشار المرصد إلى أن القصف الجوي طال "خيمة عزاء بمواطن كان استشهد تحت التعذيب في سجون النظام"، ما يفسر العدد المرتفع للضحايا.

وعثر الجمعة عند ضفة نهر الفرات قرب مدينة موحسن على جثث "نائب قائد المجلس العسكري (التابع للجيش السوري الحر) في الموحسن ومنطقتها حسن الحافظ، وقياديين اثنين" في كتيبة مقاتلة، بعد ثلاثة أيام على خطفهم على يد كتيبة مناصرة للدولة الإسلامية في العراق والشام، بحسب ما ذكر المرصد.

وأوضح عبد الرحمن في اتصال هاتفي أن الجثث الثلاث "مصابة بآثار إطلاق رصاص"، وكانت "منتفخة، ومنعت عناصر الدولة الاسلامية الناس من الاقتراب منها لساعات"، قبل أن تسمح للأهالي بأخذها ودفنها.




"الأمن اللبناني" يعمّم رسم انتحاري تفجير ضهر البيدر

آخر تحديث: الجمعة، ٢٠ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (١٦:١٧ - بتوقيت غرينتش)بيروت - الوكالة الوطنية

عمّمت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شعبة العلاقات العامة الرسم الشمسي للانتحاري الذي فجّر السيارة علىحاجز ضهر البيدر، طالبة في بيان لها من المواطنين الذين لديهم أي معلومة عنه الإتصال على الخط الساخن لشعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي أو البريد الالكتروني للشعبة.

وكانت الوكالة الوطنية للاعلام اشارت الى وقوع انفجار قرب حاجز لقوى الامن الداخلي، عند جسر النملية في منطقة ضهر البيدر، ما بين حاجزي الجيش وقوى الامن الداخلي.

وأعلنت الوكالة في معلومات اولية سقوط قتيلين وعدد من الجرحى في الانفجار. وهرعت سيارات الاسعاف إلى المكان.

ونقلت مواقع الكترونية محلية عن مصادر في الصليب الاحمر قولها ان "هناك اكثر من 20 اصابة بين قتيل وجريح واحتراق حافلة صغيرة (فان) و4 سيارات".
حسن نصر الله: "إننا نعيش في زمن ظهور الإمام المهدي"





ضاحي خلفان يكشف من وراء تحول إيران من دولة سنية إلى شيعية


 


: قال نائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، السبت، إن حقيقة تحول إيران السنية إلى إيران شيعية هو امرأة ملقيا الضوء على الملف العراقي والأزمة التي تمر بالبلاد مشيرا إلى وجود مقاتلين دون وجود سياسيين.

وأوضح خلفان في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "إيران كانت جميع مدنها سنية وملكها سني طلق زوجته ملكة الجمال وندم ..علماء السنة رفضوا أن تعود إليه لأن طلاقها بائنا. .عالم شيعي أباح عودتها.. ولذلك قرر ملك إيران أن يتشيع وارغم الناس في ايران على التشيع ..لذلك تشيع السواد الأعظم من الإيرانيين كان بسبب شهوة ملكها لا حبا في آل البيت."

وتابع قائلا: "لا بعد الإيرانيين يقولك تشيعوا حبا في آل البيت!،" ناشرا صورة لملكة جمال إيران الحالية مع تعليق كتب فيه: "هذة ملكة الجمال الإيرانية الحالية.. لكن التي حولت اسماعيل من سني إلى شيعي عشرين مرة أجمل من هذه قلب غصب عليه ليعيدها."

وحول الملف العراقي، قال نائب رئيس شرطة دبي: "العراق فيها مقاتلين ولكن ما فيها سياسيين. ..السياسي في مثل هذه الأوقات العصيبة يبدع في طرح الحلول والمبادرات.. الأخبار تقول ان رتلا من قوات المالكي دمر على الطريق إلى سامراء."
CNN




شيعة العراق يرددون: الشعب يريد ظهور الإمام.. والعريفي: هل المقطع صحيح؟! (فيديو)

الجمعة 22 شعبان 1435 الموافق 20 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد - الرياض (عاجل)

طالب عدد من المتظاهرين الشيعة في كربلاء بظهور الإمام المهدي، الأمر الذي دفع الداعية محمد العريفي للتساؤل عن صحة المقطع.

وأرفق العريفي على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مقطع فيديو لعدد من المتظاهرين الشيعة في كربلاء يطالبون بظهور الإمام المهدي خلال قيامهم بتظاهرة تحت عنوان "مظاهرة خُدَّام الإمام المهدي في كربلاء المقدسة لتجديد البيعة الرافضية وإعلان التحدي لبقايا الإرهاب الناصبي والتخاذل البتري".

وكتب الداعية الإسلامي على الفيديو المرفق: "أقسم بالله أن قصدي التثبّت وأعلم أن في الشيعة مثقفين وعقلاء، سؤالي: هل المقطع صحيح؟ يرددون، الشعب يريد ظهور الإمام".

وفي السياق ذاته، نقلت وسائل إعلام لبنانية عن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، اليوم الجمعة (20 يونيو2014) قوله: "إننا نعيش اليوم في زمن ظهور الإمام المهدي، وأقسم بالله إذا ظهر الإمام الآن، فإنه سيجد في لبنان الآلاف مستعدون للشهادة بين يديه"

ويُذكر أن الإمام المهدي المنتظر هو محمد بن الحسن المهدي، والذي يعتقد الشيعة الاثنى عشرية أنه المتمم لسلسة الأئمة، فهو الإمام الثاني عشر والأخير الذي سيأتي "ليملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما مُلئت ظلما وجورا".

ويُروى أن الإمام الحادي عشر الحسن العسكري أنجب طفلا وهو محمد (المهدي المنتظر) وظل يحاول إخفاءه عن الناس إلا المقربين منه فقط خوفا على الطفل من سطوة الدولة العباسية التي كانت تنكل بالعلويين في ذلك الوقت، بحسب "ويكيبيديا".
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=KK_Afw4YpSs





تفاجأ بابنه المختفي في شريط لـ"داعش"

السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م 
البريطاني ناصر مثنى ظهر باسم أبو مثنى اليمني 

لندن - فرانس برس

أعرب بريطاني من كارديف عن دهشته، اليوم السبت، بعد مشاهدته ابنه البالغ العشرين من عمره في شريط فيديو منسوب إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بث أمس الجمعة على الإنترنت.

ويدعو شريط الفيديو الذي يحمل عنوان "لا حياة من دون جهاد"، طوال ثلاث عشرة دقيقة، إلى السفر إلى سوريا والعراق "تلبية لدعوة الجهاد في سبيل الله".

وفي حين تعذر التحقق من صحة الفيديو، أعلن بعض الخبراء أن الشريط المذكور الذي تسعى السلطات البريطانية إلى منعه، وضع على مواقع متصلة بتنظيم داعش.

ويظهر ستة مقاتلين في هذا الشريط الدعائي والتجنيدي، ويقول ثلاثة منهم إنهم من الجنسية البريطانية، ومنهم ناصر مثنى الذي يظهر باسم أبو مثنى اليمني، وهو يعتمر عمامة بيضاء. ويقول إنه يستعد للذهاب من أجل القتال في العراق.

أما في التفاصيل، فقد تعرف إليه والده أحمد الذي يتخوف من أن يعود ابنه "في نعش".

وقال في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "عندما رأيته كدت أبكي". ووصف ابنه ناصر مثنى "بالهادئ والذكي والمتعلم"، موضحاً أنه اختفى في نوفمبر حين كان على وشك أن يبدأ دراسة الطب. أما شقيقه الصغير أصيل الذي يبلغ السابع عشرة من عمره، فاختفى أيضاً في فبراير. وتعتقد العائلة أنه ذهب كذلك إلى سوريا.

وأضاف الوالد: "دفعهما أحد إلى ذلك. ليس ناصر هو الذي يتحدث، لقد وضع احدهم هذه الكلمات في فمه، لا يمكن ان يتصرف على هذا النحو".

وفي مقابلة أخرى مع شبكة اي.تي.في نيوز، وصف ابنيه بأنهما "مسلمان محافظان لا يتحدثان مع البنات". وأضاف أنهما "كانا يمضيان وقتا طويلا امام الكمبيوتر".

يأتي هذا في وقت تمثل قضية الأجانب الذين يسافرون للقتال في سوريا معضلة بالنسبة للدول الغربية ومن ضمنها بريطانيا، التي تقدر عدد الجهاديين من مواطنيها الذين ذهبوا الى سوريا والعراق بما يتراوح بين 400 و500 شخص.
فيديو
https://www.youtube.com/watch?v=BnRecasObYA






للقتال إلى جوار داعش
طهران تنشر وثيقة تكشف اعتزام قطر إرسال 1800 مقاتل إلى العراق



السبت 21 يونيو 2014 / 23:21
ةذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أنها حصلت علي وثيقة صادرة عن السفارة القطرية بالعاصمة الليبية طرابلس، تفيد بأن قطر استطاعت تجهيز نحو 1800 متطوع من دول المغرب العربي وشمال أفريقيا للقتال في العراق إلى جانب صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

نشرت "فارس" وثيقة تحمل توقيع نايف عبد الله العمادي القائم بأعمال السفارة القطرية في ليبيا، كتب فيها أن العناصر المتطوعة أنهت تدريبات عسكرية وقتالية ، وتدربت أيضاً علي التعامل مع الأسلحة الثقيلة ، خاصة في معسكرات (الزنتان وبني غازي والزاوية ومصراتة) في ليبيا.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، فقد اقترح العمادي على حكومة قطر إرسال هؤلاء المقاتلين "على شكل ثلاث دفعات" عبر الموانئ الليبية إلى تركيا، ومن ثم الدخول إلى شمال العراق عبر إقليم كردستان.

ونوه بأن هذه المجموعات ستكون جاهزة بحلول الأسبوع المقبل، وقال: "نطالب بضرورة الإسراع في التنسيق مع الجانب التركي لاستقبال المقاتلين في الميناء المناسب، وإعلامنا بالمواعيد المناسبة لإرسال تلك المجموعات".



ويشهد العراق تدهوراً أمنياً كبيراً دفع برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في وقت سابق، إلى إعلان حالة التأهب القصوى في البلاد، وذلك بعد سيطرة مسلحين من تنظيم داعش على مدينة الموصل وتقدمهم نحو محافظة صلاح الدين وسيطرتهم على بعض مناطقها. 





"داعش"يُعدم قيادات ميدانية بالجيش السوري الحر

 

عثر على جثث ثلاثة قادة ميدانيين من مقاتلي المعارضة السورية في ريف دير الزور (شرق)، بعد خطفهم منذ ثلاثة ايام على يد كتيبة مناصرة لتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم السبت.

وقال المرصد في بريد الكتروني "عثر يوم أمس عند شاطئ نهر الفرات قرب مدينة الموحسن في ريف دير الزور على جثامين نائب قائد المجلس العسكري (التابع للجيش السوري الحر) في الموحسن ومنطقتها حسن الحافظ، وقياديين اثنين" في كتيبة مقاتلة، وذلك "بعد خطفهم منذ ثلاثة ايام من قبل كتيبة مناصرة للدولة الاسلامية في العراق والشام".

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الجثث الثلاثة "مصابة بآثار اطلاق رصاص"، وكانت "متنفخة، ومنعت عناصر الدولة الاسلامية الناس من الاقتراب منها لساعات"، قبل ان تسمح للاهالي بأخذها ودفنها.

واشار الى ان القادة الثلاثة "خطفوا الاربعاء قبل يوم من بدء المعارك التي انتهت بسيطرة الدولة الاسلامية على الموحسن" الواقعة على مسافة 25 كلم من مدينة دير الزور.

وكان التنظيم الجهادي سيطر الجمعة على الموحسن وبلدتي البوليل والبوعمر، في خطوة قال المرصد انها تشكل "تقدما استراتيجيا" في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور الحدودية مع العراق.

ويأتي هذا التقدم للتنظيم الذي سيطر اخيرا على مناطق واسعة في شمال العراق، ضمن محاولته "فرض سيطرته على مناطق شرق مدينة دير الزور، لربط المناطق الخاضعة لسيطرته في العراق مع تلك الخاضعة لسيطرته في سوريا"، بحسب المرصد.

ويقول خبراء وناشطون ان "الدولة الاسلامية" التي تفرض سيطرتها الكاملة على مدينة الرقة في شمال سوريا وتنتشر في مناطق عدة، تحاول اقامة "دولتها" الممتدة من العراق الى سوريا.

ويخوض هذا التنظيم الجهادي معارك منذ كانون الثاني/يناير ضد تشكيلات اخرى من مقاتلي المعارضة السورية، ادت الى مقتل اكثر من ستة آلاف شخص على الاقل، بحسب المرصد.
ا ف ب





"داعش": لبنان والأردن وجهتنا السهلة




آخر تحديث: الجمعة، ٢٠ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (١٣:٤٦ - بتوقيت غرينتش)دبي - رويترز


دعا خمسة متشددين إسلاميين ذكر إنهم يحملون الجنسيتين البريطانية والاسترالية، المسلمين إلى "الجهاد" في سورية، وذلك في شريط فيديو جديد بثه تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

وأظهر الفيديو المقاتلين الخمسة، وهم جالسون في منطقة ريفية حاملين البنادق فيما يرفرف علم "القاعدة" الأسود خلفهم. وقال أحدهم باللغة الإنكليزية "نحن دولة تطبق الشريعة في العراق والشام، انظروا إلى الجنود لتعرفوا أننا لا نعترف بحدود"، فيما أوضح شريط في أسفل الشاشة أن الرجل يدعى "أبو مثنى اليمني" وهو من بريطانيا.

وأضاف "شاركنا في معارك في الشام وسنذهب إلى العراق في غضون أيام قليلة، سنقاتل وسنعود. وسنتوجه حتى إلى الأردن ولبنان من دون مشاكل". وأورد الفيديو أسماء المقاتلين الآخرين الذين ظهروا فيه وهم "أبو براء الهندي" و "أبو دجانة الهندي" و "أبو يحيى الشامي" من بريطانيا و"أبو نور العراقي" من أستراليا.






قال: انتصارات "داعش" ستغرق المنطقة في الصراعات
غلاف مجلة "تايم" الأمريكية يحذر من "نهاية العراق"



حمل غلاف مجلة "تايم" الأمريكية، فى عددها الأخير، صورة معبرة عن مأساة العراق، وما يشهده من أزمة شديدة تهدد أمنه ووحدته، بل وتهدد استقرار المنطقة بأكملها.
ووضعت المجلة على غلافها صورة لخريطة العراق، وتشتعل النيران في حدودها، خاصة "الشمالية الغربية مع سوريا"، ووضعت بداخلها عبارة "نهاية العراق".

وقالت المجلة: "الانتصارات العسكرية المفاجئة التي حققها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" ينذر بإغراق الشرق الأوسط في دوامة الصراعات".





مؤسس "الجيش الإسلامي " في العراق يهدد المالكي بجتياح بغداد ويطالب بتقسيم العراق إلى 3 مناطق

 

كشف الشيخ أحمد الدباش، مؤسس الجيش الإسلامي في العراق عن مشاركة آلاف من رجاله في القتال إلى جانب عناصر تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش" لاستعادة العاصمة بغداد، بحسب وصفه.
وفي أول حوار له على الإطلاق وخص به صحيفة "التليجراف" البريطانية والتي نشرته مساء أمس الجمعة، هدد الدباش باجتياح بغداد ما لم يتخلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن منصبه لا شك أننا سنواصل الزحف صوب بغداد"، وقال: "نحن هنا للتصدي لأي احتلال، سواء كان أمريكيا أم إيرانيا، نحن وداعش الآن أمام عدو مشترك، ومن ثم نقاتل جنبا إلى جنب".
وكشف الدباش، 47 عاما، عن مطالب المقاتلين قائلا: "أولا، يجب أن يتنحى المالكي، ثم يتم تقسيم العراق إلى ثلاث مناطق ذاتية الحكم يتقاسم فيها كل من السنة والشيعة والأكراد موارد الدولة بالتساوي، وأخيرا، يتم التعويض عن المليون ونصف المليون عراقي الذين معظمهم من السنة ممن قتلوا على أيدي الأمريكيين ونظام المالكي".
وتساءل الدباش "هل يمكن لمئات معدودة من جهاديي داعش الاستيلاء على مدينة الموصل بأكملها؟! كلا، لقد خرجت كافة العشائر السنية على المالكي، وثمة أجزاء من الجيش، بعثيين من زمن صدام حسين، وعلماء دين، الجميع خرجوا اعتراضا على الاضطهاد الذي عانيناه".
وأضاف الدباش "إن الفتية الذين بلغوا اليوم 18 عاما كانوا قبل عشرة أعوام أطفالا نشأوا في جو من الكراهية، لقد عانوا اضطهادا وعنفا؛ في البداية على أيدي الأمريكيين، ثم على أيدي الحكومة العراقية التي أتت للسلطة على دبابة أمريكية، واليوم يتوق هؤلاء الفتية إلى قضم رأس الحية".
ونوه الدباش عن تفضيله للتوصل لحل سياسي، تلبي بموجبه الحكومة العراقية مطالب الجيش الإسلامي، إلا أنه استدرك مستبعدا التوصل لمثل هذا الحل، وأكد استعداد رجاله للقتال في حرب طائفية دامية، ورأى الدباش أن "دعوة شيوخ الشيعة لأبناء طائفتهم للقتال يعني دق الطبول لحرب أهلية، ونحن نأمل أن يتراجعوا عن ذلك، لكن إذا لم يتراجعوا، فنحن مستعدون.. السُنة جميعا الآن في اتجاه واحد".
وكشف الدباش عن أن قرار الجيش الإسلامي في العراق بالعودة لحمل السلاح تم اتخاذه في ديسمبر من العام الماضي بمحافظة الأنبار، قائلا: "قبل ذلك تظاهرنا على نحو سلمي لمدة عام واحد ولكن ما حدث في غضون هذا العام هو أن عناصر الشيعة هاجمونا ووصفوا المتظاهرين بالإرهابيين، واغتالوا الحركة السلمية"، لعدة أشهر بعد ذلك، بسطت عناصر السنة السيطرة على الأنبار، ولم تزحف صوب الموصل إلا قبل أسبوعين، "قررنا اجتياح الموصل لفك حصار الجيش عن الأنبار" وقد نجحنا.
ويعزو الدباش فرار الجيش العراقي النظامي من الموصل، إلى الرعب من التهديد بمواجهة ألوان من التعذيب والإعدام بقطع الرؤوس على أيدي مسلحي داعش التي لا بد حصلت على دعم من مسلحين سنة محليين.
ونفى الدباش اعتناق الجيش الإسلامي في العراق لأيديولوجية داعش، وأكد تباين التنظيمين أصوليا وكذلك من حيث الأهداف، ويستهدف الجيش الإسلامي في العراق بناء كونفيدرالية.
وأوضح الدباش اختلاف الفكر الذي يتبناه تنظيمه عن ذلك الذي يتبناه تنظيم داعش قائلا "لسنا متطرفين مثل داعش، لا نوافق على سياساتهم، نرفض تطبيق الشريعة، نريد دستورا في نظام مدني".
وكان الدباش على رأس قائمة المطلوبين في أمريكا التي تتهمه بأنه الرأس المدبر على مدى أكثر من عشر سنوات للمسلحين السُنة ممن قاتلوا في وجه اجتياح العراق عام 2003 بقيادة أمريكية.






قالت: لقد أصبح جزءاً من المشكلة وليس الحل
"التايمز": حان وقت تنحي "المالكي" عن حكم العراق


: تقول صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم السبت، إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أصبح جزءاً من "مشكلة العراق وليس حلها"، وإن رحيله أصبح ضرورياً، قبل أن يحدث تدخل أمريكي ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام "داعش".

وتحت عنوان "حان وقت تنحي نيكسون الشرق الأوسط" في إشارة إلى "المالكي"، يقول الكاتب البريطاني مايكل بيرلي: إن مستقبل العراق معلق بـ"المالكي" الذي أصبح الغرب ينظر اليه باعتباره شخصية معزولة وبلا طعم، وفي الوقت الذي يظن رئيس الوزراء المحاط بالمشاكل أن وجوده ضروري لصد هجمات "داعش"، يدرك معظم الشيعة في العراق قبل السُّنَّة أن "المالكي" أضحى جزءاً من معضلة البلاد وليس الحل، على حد قوله.

ويضيف "بيرلي" أن هناك بعض الصفات المشتركة بين "المالكي" والرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون، الذي اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية؛ بسبب فضيحة "ووترغيت" تحت وطأة تهديد الكونغرس، حيث شهد البرلمان العراقي انقساماً حول منح "المالكي" صلاحية إعلان حالة الطوارئ، ربما لتشككهم في كيفية استغلاله لتلك السلطة.

وأشار الكاتب إلى أن جنون العظمة من بين الصفات المشتركة بين الرجلين، وظهر ذلك مع تقلد "المالكي" لمهامه؛ حيث انتزع كل المناصب من القادة السُّنَّة بداية من البنك المركزي وحتى جهاز المخابرات، حتى إن بعضهم فرَّ من البلاد، كما فعل نائب الرئيس السابق طارق الهاشمي.

وينهي الكاتب مقاله بأن خطة "المالكي" الوحيدة لمواجهة "داعش" هي حشد العراقيين الشيعة، وهو الحل الذي سيكون بمثابة استخدام صفيحة من البنزين لإخماد النار، وبالتالي فإنه يتعين على الغرب التأكد من انتهاء دور "المالكي"، وهو ما قد يعطي بعض الطمأنينة للعراقيين السُّنَّة لمحاربة التطرف في بلادهم، جنباً إلى جنب مع الشيعة.




السيستاني يتخلى عن المالكي... ويؤيد حكومة وطنية




آخر تحديث: السبت، ٢١ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٢:٠٩ - بتوقيت غرينتش)بغداد، باريس – «الحياة»


تصاعدت الضغوط على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كي يتنحى ويفسح المجال لتشكيل «حكومة وحدة وطنية» تشارك فيها مختلف الأطراف، فيما تلقى إتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلادمير بوتين الذي أكد دعمه الكامل لحكومته في محاربة الإرهاب.

وفي دعوة ضمنية إلى المالكي كي يتنحى عن رئاسة الحكومة، طالب المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني البرلمان بالإنعقاد في المواعيد الدستورية لتشكيل «حكومة تحظى بقبول وطني»، ودعاه إبن مؤسس «حزب الدعوة» جعفر الصدر صراحة إلى «الرحيل».

وينص الدستور العراقي على ضرورة اجتماع البرلمان بعد 15 يوماً من مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الإنتخابات. لكن اوساطاً سياسية اكدت لـ»الحياة» امس ان هناك شبه اجماع على تأجيل الجلسة، الى حين التوصل إلى توافق على تشكيل الحكومة.

وأوضح السيستاني، عبر ممثله في كربلاء احمد الصافي امس أن فتواه الداعية إلى التطوع في صفوف الجيش موجهة إلى كل العراقيين «ولا تخص طائفة معينة وانما تهدف الى الدفاع عن البلاد في مواجهة العصابات التكفيرية المسماة داعش التي لها اليد العليا والحضور الاقوى في ما يجري في المحافظات وقد اعلنت بكل صراحة انها تستهدفها كلها حتى النجف وكربلاء».

وأضاف أن «داعش يستهدف مقدسات جميع العراقيين على اختلاف اديانهم ومذاهبه، ويقتل كل من لا يوافقه الرأي او يخضع لسلطته، حتى من يشترك معه في الدين والمذهب».

واشار الى ان «هذه الجماعة التكفيرية بلاء عظيم ابتليت به منطقتنا والدعوة الى التطوع كانت بهدف حض الشعب العراقي على مقاتلة وطرد هذه الجماعة التي ان لم تتم اليوم فسيندم الجميع على ترك ذلك غدا ولا ينفع الندم عندئذ».

وزاد أن «دعوة المرجعية كانت للانخراط في القوات المسلحة وليس لتشكيل ميليشيات ولا نؤيد اي تنظيم مسلح خارج القانون، وهي (المرجعية) تعلن اسفها عما حصل لكثير من المتطوعين نتيجة عدم توفر الاستعدادات الكافية لتطوعهم».

واكد «ضرورة حصر السلاح بيد الدولة» وقال: «على الجهات المختصة تنظيم التطوع الذي لم تكن العودة إليه من منطلق طائفي ولا يمكن ان تكون كذلك».

وكان نجل مؤسس «حزب الدعوة» جعفر الصدر دعا إلى الى اقصاء المالكي. وطالب في بيان بـ بتشكيل «حكومةِ وحدة وطنية جامعة لكل مكونات شعبنا تأخذ على عاتقها معالجة الأزمة التي تمر بها البلاد، وإقصاءٍ المسؤولين المباشرين عنها»، و»أخص بالمسؤولية رئيس مجلس الوزراء المنتهية صلاحيته، نوري المالكي، الذي فشل في التعاطي مع كل الملفات حتى صار عامل فرقة لا وحدة».

وأضاف ان «النظام السياسي نشأ بعد 2003 على أساس المحاصصة الطائفية والعرقية، وظَنَّ كل مكون وفريق، أن ما يضمن حقوقه تمسكه بمطالبه الفئوية الضيقة من دون النظر إلى باقي شركائه».

وأوضح أن «السياسات الخاطئة التي انتهجها القائمون على الحكم، كالتفرد بالسلطة واتخاذ القرار، وتهميش الآخرين واختلاق الأزمات، والدخول في محاور إقليمية، كان لها الأثر البالغ في تأزم الوضع.

«لكن هذه الدعوة بالاضافة الى اشارات صريحة من قيادات سنية وكردية، واخرى ضمنية اعرب عنها الرئيس باراك اوباما، قوبلت برفض من ائتلاف المالكي وقال القيادي فيالإئتلاف عدنان السراج ان «المالكي هو المرشح الوحيد لرئاسة الحكومة».

من جهة أخرى، حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس من أن أي ضربة جوية ضد المسلحين المتشددين في العراق قد تأتي بنتائج عكسية ما لم تكن هناك تحركات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وعلمت «الحياة» أن فرنسا بدأت تحركاً ديبلوماسياً في اتجاه الدول العربية والإقليمية محورها الوضع في العراق وسورية. واستقبل الرئيس فرانسوا هولاند بعد ظهر امس رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان، كما يستقبل مساء الاثنين امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وسيلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري، في باريس ايضا، نظراءه السعودي الامير سعود الفيصل والاماراتي عبدالله بن زايد والاردني ناصر جودة، بعد قمة الأطلسي خلال الاسبوع المقبل.

وقال مصدر عربي رفيع المستوى ان كيري تحدث هاتفيا مع كل من وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس والامير سعود الفيصل والوزير القطري خالد العطية وان «فرنسا والعالم باسره يعرف ان الخلل في المالكي. ولا احد يريد التضحية بالألوف في سبيل سياسته وتوجهه الطائفي. ورأى ان «المخرج من الأزمة بحكومة انقاذ من دونه، على ان تلغي التهميش، والا فالعراق ذاهب الى التقسيم». وتابع أنه استنتج من اتصالاته مع دول الخليج أنها ضد الغارات الجوية التي تعهدت أميركا شنها على المسلحين في العراق».




العراق: لواء من مليوني مقاتل لدحر داعش والتنظيم يزعم سيطرته على "القائم" الحدودية مع سوريا و70% من الأنبار
سي ان ان

أعلنت السلطات العراقية، السبت، عن تشكيل لواء مقاتل مكون من مليوني مقاتل من عشر محافظات عراقية يهدف للتصدي إلى مقاتلي الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش" في الوقت الذي زعم فيه التنظيم سيطرتها على مدينة القائم الحدودية مع سوريا إلى جانب 70 في المائة من محافظة الأنبار.

ونقل تلفزيون العراقية الرسمي على لسان محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، قوله: "إن المحافظين ناقشوا تشكيل لواء مشترك من محافظات الوسط والجنوب للدفاع عن اي محافظة تتعرض لهجوم إرهابي.. الاجتماع تدارس السبل الكفيلة بتنظيم عملية التطوع واستيعاب اعداد المتطوعين الكبيرة وتوفير الاجواء المناسبة لإنجاح الحشد الشعبي الداعم للقوات المسلحة والاجهزة الأمنية،" لافتا إلى وصول أعداد المتطوعين في المحافظات العشر المذكورة الى مليوني متطوع.

من جهتها قالت داعش عبر صفحات تستخدمها لتمرير بياناتها ومعلومات عملياتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "بعد سيطرة الدولة الإسلامية على مدينة القائم الحدودية غرب الأنبار نقول : حي الله أسود الشام."




رئيس إعادة إعمار العراق: طريق طويل من الأخطاء الأمريكية بالعراق .. وما نراه حاليا هو حرب للعرب على العرب
سي ان ان

قال الجنرال جاي غارنر، رئيس الملف الأمريكي لإعادة إعمار العراق بعيد الحرب في العام 2003، إن واشنطن قطعت شوطا كبيرا فيما يتعلق بالأخطاء العديدة بالملف العراقي.

وأضاف غارنر في مقابلة حصرية مع الزميلة كريستيان امانبور لـCNN: "قمنا بعمل جيد بدخولنا –للعراق- وقمنا بعمل سيء بخروجنا.. وهذا أمر نقوم به خلال الأعوام الـ11 الماضية."

وحول الأوضاع الحالية في العراق، فال غارنر: "أعتقد ان ما نراه حالبا في العراق هو حرب للعرب على العرب، نحن نرى حربا دينية، ولا أعتقد أن علينا التدخل وسط هذا.. نحن في وضع هناك هو أخطر بكثير على إيران مما هو على الولايات المتحدة الأمريكية."

وأردف قائلا: "أنا كفرد لست مع تقديم دعم جوي أو ادخال جنود على الأرض بصورة أكثر مما يتطلبه الأمر لإخلاء سفارتنا أو حماية هؤلاء الأشخاص داخل سفارتنا."

وبين رئيس ملف إعادة إعمار العراق، أنه كان يفترض بالولايات المتحدة الأمريكية وضع نظام فيدرالي للحكومة العراقية بعد العام 2003 "عندها سيكونون مرتاحين على الصعيد العرقي والقبلي والديني."

وأضاف: "لا أحد عناك يريد أن يُحكم من قبل بغداد، قمنا بدعم المالكي في العام 2010 وكنا على دراية تامة بانه سيحرم الأكراد وسيضطهد السنة وسيكون دمية للإيرانيين،" لافتا إلى أن العراق وأمريكا فشلتا بالتوصل إلى اتفاق في العام 2011 لإبقاء قوات على أراضيها وأن هذا الأمر عرض "المكاسب والعمل الجيد الذي قمنا به" للخطر.

والقى غارنر الضوء على أنه وفي العام 2013 "قمنا برسم خط أحمر في الرمال السورية وبعدها قمنا بالتراجع عنه بشكل جبان، الأمر الذي قال للمليشيات أننا لن نقوم بشيء."





فيديو.. لحظة إصابة طائرة ميغ في سماء درعا

السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م
 


كشف فيديو على "يوتيوب" اليوم السبت لحظة إصابة طائرة ميغ تابعة للقوات السورية في سماء درعا البلد.

والفيديو منسوب إلى لواء توحيد الجنوب، أحد فصائل المعارضة السورية.

ويصور المقطع تحليق الطائرة في الأجواء ولحظة إصابتها واشتعال النيران بها.

ويستخدم نظام الأسد الطائرات الحربية في قصف المحافظات والمدن السورية.






يعتزمون الانضمام إلى الجهاديين
فرنسا: حبس رجلين ومراقبة امرأة بسبب الانتماء إلى خلية جهادية

امرأة جهادية
السبت 21 يونيو 2014 / 19:07
 أ ف ب
اتُهم رجلان وأودعا الجسن مساء أمس الجمعة في فرنسا على إثر الاشتباه في أنهما ينتميان إلى خلية جهادية وتوجها إلى سوريا من منطقة نيم في الجنوب، كما أفاد مصدر قضائي.

وتوجه الرجلان إلى سوريا للقتال هناك في صفوف الجهاديين ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ووجهت إلى امرأة التهمة نفسها وهي الانتماء إلى عصابة أشرار بهدف التحضير لأعمال ارهابية ووضعت تحت الرقابة القضائية، كما أضاف المصدر نفسه.

وتوجه مئات الاشخاص انطلاقاً من فرنسا إلى سوريا أو هم يعتزمون القيام بذلك للانضمام إلى صفوف الجهاديين في جبهة النصرة أو تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام". ويمثلون في نظر أجهزة مكافحة الإرهاب الاوروبية خطراً رئيسياً لتنفيذ هجمات لدى عودتهم إلى دولهم الاصلية، وهي خشية تجسدت للمرة الاولى في الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسل في 24 مايو (أيار) والذي أوقع 4 قتلى.

ومطلق النار المفترض مهدي نموش هو فرنسي عاد في مارس (آذار) من سوريا حيث شارك في القتال، وستتم احالته أمام القضاء البلجيكي قريباً بعد اعتقاله في مرسيليا.

وهناك حوالى 55 قضية قيد الدرس في باريس على علاقة بالخلايا الجهادية في سوريا، وتشمل نحو 300 شخص متهمين أو يمكن أن تتم ملاحقتهم، بحسب مصدر مقرب من الملف.





واشنطن بوست تستبعد تدخل طهران عسكريا
الخارجية الإيرانية: المسلمون السُنَّة أكبر ضحايا "داعش"


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
طهران (وكالات):

قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، إن المسلمين السُنَّة يشكلون النسبة الأكبر من ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، رغم ادعاءاتها أنها سنية، على حد تعبيره.

وحذَّر ظريف من التهديد الذي يشكله مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) لدول العالم قاطبة.

ونقلت قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية اليوم السبت (21 يونيو) عن ظريف قوله: "إن الحكومة العراقية قادرة على مواجهة داعش، فتلك الجماعة التكفيرية مكروهة من قبل كل الجماعات الدينية والعرقية في شتى أنحاء العراق ".

هذا واستبعدت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية تدخل إيران عسكريا في الأزمة العراقية ، لافتة إلى أن الدور الإيراني لن يشمل إرسال قوات أو معدات عسكرية داخل الأراضي العراقية.

ورصدت الصحيفة - في تقرير على موقعها الالكتروني اليوم - ملء آلاف الايرانيين استمارات عبر الإنترنت أو في المكاتب الدينية في جميع أنحاء إيران للتطوع للحرب، ولكن أكدت أن الكثير من المتطوعين ، من غير المرجح أن يشاركوا في القتال في أي وقت قريب.

يُذكر أن مسلحي داعش تمكَّنوا في العاشر من يونيو الجاري من السيطرة على مدينة الموصل عاصمة محافظة (نينوي)، ثم استطاعوا فيما بعد السيطرة على مدينة تكريت الواقعة على بعد 140 كيلومترا شمال غربي العاصمة بغداد.





أكدوا استعدادهم لمقاتلة الجهاديين السنة والدفاع عن "المقدسات"..
استعراض عسكري لآلاف المقاتلين الشيعة تلبيةً لنداء "الصدر" (فيديو وصور)


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد (عاجل):

نظم آلاف المقاتلين الموالين للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، استعراضات عسكرية في المناطق الخاضعة لنفوذهم في العراق؛ منها بغداد، تلبيةً لندائه.

وتناقل ناشطون على الإنترنت، السبت (21 يونيو 2014)، مقطع فيديو يظهر جانبًا من الاستعراض العسكري الذي نظمته سرايا السلام التابعة لجيش المهدي في مدينة الصدر.

وأكد المقاتلون استعدادهم لمقاتلة الجهاديين السنة من ثوار العشائر ومقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الذين باتوا يسيطرون على مناطق واسعة شمال البلاد، والدفاع عن "المقدسات" في كربلاء والنجف.
ويظهر الفيديو المصور في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية شرق بغداد، عددًا من الشاحنات تحمل على متنها قاذفات صواريخ والآلاف من المقتلين الذين ارتدى بعضهم ملابس عسكرية، فيما ارتدى الباقون ملابس سوداء، حاملين رشاشات وقاذفات "آر بي جي". ونفذ المقاتلون الموالون للصدر استعراضات مسلحة مماثلة في عدة مدن عراقية أخرى، منها النجف والبصرة والكوت.

في سياق ذي صلة، أكدت مصادر أمنية عراقية على الحدود أن مسلحين وعناصر من "داعش" سيطروا ليلاً على موقع القائم الحدودي مع سوريا الليلة الماضية، ليحققوا بذلك انتصارًا استراتيجيًّا يتيح لهم نقل أسلحة ثقيلة بين مناطق يسيطرون عليها في البلدي، حسب "العربية نت".

يُذكر أن مقاتلي العشائر ومجموعات من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" يسيطرون منذ أكثر من عشرة أيام على مناطق واسعة في شمال العراق؛ مننها مدن رئيسية، مثل الموصل وتكريت وصلاح الدين.

وأعلن تنظيم "داعش" مؤخرًا عن نيته الزحف نحو بغداد ومحافظتي كربلاء والنجف اللتين تضمان مراقد شيعية؛ ما دفع علماء الشيعة إلى إعلان التعبئة العامة و"الجهاد" ضدهم.

وكان مقتدى الصدر اقترح الأسبوع الماضي تشكيل وحدات أمنية بالتنسيق مع الحكومة العراقية تحت مسمى "سرايا السلام" تعمل على حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية من هذه "القوى الظلامية".

وجاء اقتراح الصدر قبل أن يدعو المرجع الشيعي الأعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني العراقيين إلى حمل السلاح ومقاتلة الجهاديين.
فيديو





"أبو درع" .."زرقاوي الشيعة" عاد إلى بغداد
السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م
"أبو درع" وأفراد من ميليشيا في حماية قوات المالكي


العقد الدموي الأخير في العراق عرف كثيراً من المتباهين بإجرامهم، و"أبو درع" أحد أعمدة المباهاة والاستعراض الدموي.

واليوم تقول الأنباء في العراق إنه عاد بعد سنوات من الاختفاء في إيران، إذ ظهر في تسجيل مصوّر متحدثاً مع مسلحين ينتمون إلى ميليشيا يقودها في بغداد، وبدا ضابط برتبة نقيب يحمي ظهره.

و"أبو درع" هو إسماعيل حافظ اللامي، عمره اليوم 44 عاماً، قصير القامة وذو لحية سوداء خفيفة ورأس يفتقر إلى التعليم كما افتقر الشعر، ويسكن مدينة الصدر في بغداد، عندما كان اسمها مدينة الثورة في العهد السابق، ودونت مراكز الشرطة اسمه في خانة أصحاب السوابق والجرائم الصغيرة، قبل أن يكبر وتكبر معه جرائمه.

ذاع صيته عام 2006، ذروة نشاط زعيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي، فأطلق عليه لقب "زرقاوي الشيعة"، فيما كان أنصاره يفضلون لقب "أبو درع"، ومصدر التسمية عائد إلى ضحاياه، إذ كان يعثر عليهم والثقوب تخترق رؤوسهم من مثقاب كهربائي.

أبو درع في تصوير أغنية ذات طابع طائفي

وخلال نشاطه في تنظيم جيش المهدي، التابع للزعيم السياسي مقتدى الصدر، تحول من شخصية عادية إلى نجم أول، غير أن قائمة أصدرتها حكومة نوري المالكي الأولى في 2 يوليو 2006 ضمت 41 متهماً بالإرهاب ولم تضم اسمه، فاكتفت باسمين من تنظيم جيش المهدي، هما أبو مصطفى الشيباني وأحمد الغروي.

وكما لاحقت القوات الأميركية أبو مصعب الزرقاوي وأتباعه، لاحقت أعضاء جيش المهدي أيضاً، وأبرزهم "أبو درع" في هجوم واسع على مدينة الصدر، وفشلت في اعتقاله، فصدر تعليق رئيس الحكومة نوري المالكي مديناً العملية، قبل أن تعود قواته إلى مدينة الصدر في عملية مماثلة في أبريل 2008.

واختفى اسم "أبو درع" حينها، وراجت أنباء عن اغتياله بسيارة مفخخة تابعة لتنظيم الجيش الإسلامي، استهدفت سيارة إسعاف كان يستخدمها في تنقلاته بين أحياء الشعب والعامل ومدينة الصدر، غير أن صورة نشرت في نوفمبر 2008 أظهرته في مدينة قم الإيرانية مع أعضاء آخرين في جيش المهدي.

وحينها سرب أتباع الزعيم السياسي مقتدى الصدر انشقاق "أبو درع" وقيادته فرق موت لا تأتمر بأمر تنظيم جيش المهدي، وهو ما لم يثبت رسمياً.





الثوار يوقعون خسائر فادحة بجيش النظام في القلمون

السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م


بدأ الثوار معارك من نوع جديد في مقارعة قوات النظام، ومليشيات حزب الله اللبناني (حالش) المساندة له في القلمون التي سيطر عليها النظام قبل أشهر ما فرض تكتيك حرب العصابات الذي بات الأنجع في هذه المنطقة مستفيدين من وعورة المنطقة، والحاضنة الشعبية لهم، لإيقاع خسائر فادحة في صفوف قوات النظام مقابل أقل قدر ممكن من الخسائر.

واعتمد الثوار على تكتيكي الكمين والإغارة، التي وضعت لها خططا جعلها تلقى نجاحا كبيرا في تكبيد النظام خسائر كبيرة في رنكوس، ومزارعها، عسال الورد، والجبال المحيطة في البلدات، حيث تم استهداف تجمعات، وحواجز لقوات النظام ومليشيات (حالش)، وتدمير تحصيناتهم، وبعض الأسلحة، والعربات العسكرية.

وأغار الثوار مؤخراً على ثلاثة حواجز لقوات النظام في قرية عسال الورد، وفي قلب رنكوس، ومزارعها بعد اختيار الأهداف بدقة.

كما استهدف الثوار المجموعات المتحركة لقوات النظام، فقتلوا، وجرحوا العشرات في استهداف رتل من ١٥ سيارة على الحدود اللبنانية السورية لبث الرعب في صفوف قوات الأسد، وحلفائه.

ولم يفت الثوار اعتماد تكتيك الكمائن فتشكيل رجال من القلمون قتل عدداً من قوات الأسد بكمين في تلة جبل موسى في جرود بلدة رأس المعرة.

ويؤكد نشطاء بأن الثوار يعملون على استنزاف النظام، وإنهاك قواته، وتشتيت مليشيات (حالش)، وإسقاط سياسات الأرض المحروقة، والتجويع لتركيع المناطق المحاصرة التي تكون تحت سيطرة الثوار.

ويرى مراقبون أن التكتيك المتبع في القلمون يعتبر الأكثر جدوى، والأقل خسارة في الأرواح والتكلفة المادية وحتى حجم العتاد المطلوب، أو الذي يحتاجه الثوار لاستهداف قوات النظام في غارات خاطفة على مواقعه، والاستيلاء على أكبر كميات ممكن من الذخائر والأسلحة، وحتى الطعام.

واعتمد الجيش الحر على سياسة الكر والفر وضرب الحواجز في محيط مدن وقرى القلمون وبشكل شبه يومي.

ولذلك تمركز عدد كبير من حواجز جيش النظام، ولكن العمليات السريعة وضرب الحواجز، سبب أرقا كبيرا لجيش النظام وقوات حزب الله، كما أن القصف لا يهدأ على جرود القلمون 24 ساعة ويسمع صوته إلى قرى لبنان الحدودية.






يتكون من 5 آلاف شخص
فرنسا: تنظيم داعش "بصدد الاقتراب من تحقيق أهدافه"


السبت 21 يونيو 2014 / 22:53
أ ف ب
قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان السبت إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) "بصدد الاقتراب من تحقيق أهدافه" وقد نكون إزاء مجموعة إرهابية "مهمة وثرية".

وأكد لودريان في مدينة "تيست-دو-بوش" الواقعة جنوب غرب فرنسا أن "هذه المجموعة بصدد الاقتراب من تحقيق اهدافها". مضيفاً أنه "قد نكون إزاء تمركز مجموعة إرهابية مهمة، 5 آلاف شخص، ستستفيد في الوقت نفسه مما عثروا عليه في الموصل (ثاني أكبر مدن العراق) من الناحية المالية، وثم من القدرات النفطية".

وأكد الوزير الفرنسي أن الوضع في العراق يشكل "قلقاً حقيقياً كبيراً"، لأن تنظيم داعش "حقق اختراقاً عسكرياً سريعاً للغاية واحتل للتو قسماً من العراق دون صعوبة، وهو في صدد تأسيس (...) دولة إسلامية تضم قسماً من العراق، وكذلك قسماً من سوريا".

وأضاف أن "الرئيس (الفرنسي) مدرك تماماً، ومتيقظ تماماً، وهناك تبادل وجهات نظر بين الحلفاء".

وسجل المتشددون نقطة جديدة السبت عبر سيطرتهم على مركز حدودي مع سوريا في اليوم الثالث عشر من هجومهم في العراق، معززين سيطرتهم في غرب العراق المهدد بالانفجار.






أوباما: استخدام القوة الأميركية لن يبقي العراق موحدا

السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م


واشنطن - فرانس برس


اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة أن أي لجوء إلى القوة العسكرية الأميركية لن يساعد العراق على النهوض إذا لم يعمل قادته السياسيون على توحيد البلاد.

وقال أوباما في تصريح لمحطة "سي ان ان" إن التضحيات الأميركية أعطت العراق فرصة لإقامة ديموقراطية دائمة، ولكنها ضاعت.

وأضاف "أي لجوء إلى قوة النار الأميركية لن يكون قادرا على إبقاء البلاد موحدة".

وأوضح "قلت هذا بوضوح لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ولكل المسؤولين الآخرين في داخل البلاد".

وقال أيضا "أعطينا العراق فرصة لإقامة ديموقراطية منفتحة على جميع الأطراف، وللعمل لمواجهة تحدي الانقسامات بين الطوائف وتأمين مستقبل أفضل لأطفالهم، وللأسف، شاهدنا تدهورا في الثقة" بين الطوائف.






وصول أول مجموعة من المستشارين العسكريين الأمريكيين الى العراق

كشف مصدر عسكري أن أول مجموعة من المستشارين العسكريين الأمريكيين ستصل العراق السبت 21 يونيو/ حزيران.

ونقلت وكالة "سي أن أن" عن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، أن في مقدمة مهام المستشارين تقييم قدرات القوات العراقية والتحضير لقدوم باقي الخبراء.

ومن المتوقع أن يتمركز الطاقم الاستشاري، المؤلف من 300 عنصر من نخبة قوات البحرية والجيش الأمريكي، في العاصمة بغداد وشمال العراق.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن الخميس 19 يونيو/حزيران أن بلاده تعتزم إرسال 300 مستشار عسكري إلى العراق لمساعدته في مواجهة مسلحي "داعش" الذين سيطروا على عدة مناطق هناك.







"بوتين" يأمر بوضع القوات الروسية في حالة تأهب

السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014

أمر الرئيس الروسي والقائد العام للقوات المسلحة "فلاديمير بوتين" بوضع القوات في وسط روسيا في حالة تأهب قتالي ابتداءً من الساعة 11 صباح السبت (21 يونيو 2014).



وأعلن وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو" أن بوتين قرر إجراء تفقُّد مفاجئ وشامل لقوات المنطقة المركزية في روسيا الاتحادية، موضحًا أن التفقد سيستمر من 21 يونيو حتى 28 منه، وسيشمل أكثر من 65 ألف عسكري.



وأمر شويجو قائد قوات الإنزال الجوي بإرسال قوات الفرقة 98 من مواقع مرابطتها الدائمة في مقاطعة إيفانوفو إلى تشليابينسك، وتحديدًا إلى ميدان تشيباركولسك على بُعد 1500 كيلومتر عن منطقة المرابطة.



وكان وزير الدفاع الروسي تفقَّد في وقت سابق تدريبات قتالية مخططة لقوات المنطقة العسكرية الغربية في مقاطعة لينينجراد، أمس الجمعة (20 يونيو 2014).



وتجري أعمال بناء جناح التجهيزات والخدمات الفنية على قدم وساق الآن بحيث تكتمل وفقًا للخطة قبل شهر أغسطس المقبل.







في انتقاد نادر لقسم يسيطر عليه المحافظون
روحاني يدعو السلطة القضائية أن تبقى غير منحازة


السبت 21 يونيو 2014 / 19:10
 أ ف ب
دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت السلطة القضائية أن تبقى غير منحازة، وبمنأى عن التأثيرات السياسية، في انتقاد نادر لهذا القسم من السلطة الذي يهيمن عليه المحافظون.

وكان روحاني الذي يقدم نفسه على أنه معتدل، يتحدث أمام نحو مئة قاض ومسؤول في القضاء بينهم رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني.

والقضاء الذي يطبق الشريعة الإسلامية في إيران منذ الثورة الإسلامية في 1979، مستقل عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، وفقا للدستور.

وأعلن روحاني في كلمته التي نقلها التلفزيون مباشرة أن "القضاء ينبغي أن يبقى غير منحاز (...). وقرارات المحكمة يجب أن تصدرها المحكمة وليس أي كان، ممن يعتبر أنه يتمتع بنفوذ".

وأضاف روحاني أن "الفصائل السياسية يمكن أن تدلي بتعليقات، لكن ينبغي أن لا يكون مسموحاً لها بإصدار قرارات (...). وينبغي أن لا تتمتع أي مجموعة مصالح بإمكانية التأثير على المحكمة أو على القاضي".

وطلب روحاني من القضاء أن يعمل على سيادة قرينة البراءة التي "لا تطبق أحيانا". وقال إن "على المحكمة إن تتحدث وفقاً للقانون وتعمل بموجبه أياً كان المتهم".

وهذا الأسبوع، حكم على جامعي ايراني بالسجن 18 شهراً لأنه شكك بمكاسب البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، وتساءل حول الحكم بإعدام مصرفي مسؤول عن قضية نصب واحتيال.







إعادة المحاكمة بقضية "المطرقة "الانقلابية ضد أردوغان



تبدأ محكمة الجنايات الرابعة في إسطنبول بإعادة محاكمة 88 متهماً ممن أُلغيت الأحكام التي صدرت بحقهم في قضية ما يُعرف "المطرقة"، (محاولة انقلابية ضد أول حكومة برئاسة رجب طيب أردوغان عام 2003)، في 24 حزيران الجاري.

وكانت المحكمة الدستورية التركية أصدرت قراراً بإعادة محاكمة المتهمين بقضية "المطرقة"، بسبب خروقات شابت عملية الاستماع للمتهمين، وأخذ إفاداتهم وجمع الأدلة، وشمل القرار 237 متهماً، من بينهم الفريقان الأولان المتقاعدان جاتين دوغان، وخليل إبراهيم، والنائب عن حزب الحركة القومية المعارض، أنغين ألان.

وأصدرت محكمة سيليفري في ضواحي إسطنبول في أغسطس 2012 أحكاماً بالسجن تراوحت بين 13 و20 عاماً على أكثر من 300 عسكري بينهم جنرالات كبار، بعد إدانتهم في القضية المشهورة بـ"المطرقة".

وطالب كمال قليتشدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بالخروج على الشعب وطلب الاعتذار منه عن قضية "المطرقة" الانقلابية، بعد القرار الأخير الذي أصدرته المحكمة الدستورية التركية بإخلاء سبيل كل المتهمين في تلك القضية.

فيما أكد دولت بهتشه لي، رئيس حزب الحركة القومية ثاني أكبر أحزاب المعارضة التركية، أن المحكمة الدستورية اتخذت قراراً تاريخياً في هذا الشأن.

وقال بولنت أرينتش، نائب رئيس الوزراء التركي، إنهم سيحترمون قرارات المحكمة الدستورية التي صدرت مؤخراً بشأن إخلاء سبيل متهمي قضية "المطرقة" الانقلابية، مضيفاً "ربما لم نرضَ بها، لكن المحكمة الدستورية والأفراد الذين تقدموا بطلباتهم قد يرونها صائبة، لذلك سنحترمها ونقيمها على أنها قرارات تحمي الأفراد". وأضاف أرينتش أن التعديلات التي أجرتها الحكومة التركية بخصوص قوانين المحكمة الدستورية، خلال الإصلاحات التي تمت بموجب الاستفتاء الذي جرى في الـ12 من سبتمبر 2010، قد مهدت الطريق أمام الأفراد للتقدم بطلبات بشكل فردي إلى المحكمة المذكورة، وأنه لولا طلبات المتهمين لما عشنا هذه اللحظة في تاريخ البلاد.

وتابع "لقد تم الاعتراف في تركيا بحق الأفراد في التقدم بطلباتهم بشكل فردي من خلال إصلاحات العدالة والتنمية، فلقد كان هذا الحق موجوداً في أوروبا في الماضي، لكنه كان غير موجود عندنا، لكن تم الاعتراف به بجهود الحكومة".

وتتلخص قضية "المطرقة" الانقلابية في مخطط لعدد من كبار جنرالات الجيش التركي كان يستهدف الإطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية، كُشف عنه في جريدة محلية مطلع عام 2010، وكان يتضمن اجتماعاً لعدد من كبار الضباط في قيادة الجيش، وذلك في مارس من عام 2003، بهدف وضع خطة انقلابية ضد حكومة أردوغان الأولى، من خلال تفجير أهم مسجدين مكتظين في مدينة إسطنبول، ما يجبر الحكومة على إعلان حالة الطوارئ، ومن بعدها تعمّد إسقاط طائرة تركية فوق الأجواء اليونانية، ما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في البلاد، وتأليب الرأي العام الداخلي ضد الحكومة، وغيرها من السيناريوهات المخططة.





قبيل وصوله للولايات المتحدة تمهيدًا لمثوله أمام القضاء
تحقيقات مع "أبو ختالة" الليبي على ظهر برمائية أمريكية

السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
واشنطن (وكالات):

قال مسؤول أمريكي إن الليبي أحمد أبو ختالة المشتبه بأنه الرأس المدبر لهجوم على مجمع أمريكي في مدينة بنغازي، موجود على متن السفينة الأمريكية البرمائية "نيويورك" وهي سفينة نقل في طريقها إلى الولايات المتحدة وتسير بالسرعة الطبيعية.
وخلال الرحلة من المتوقع أن يخضع أبو ختالة لاستجواب من خبراء في مجال المخابرات ومحققين جنائيين ثم نقله لتوجيه الاتهام إليه والسماح له بالدفع إما بأنه مذنب أو بريء واحتمال تعيين محام عام، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وتشير توقعات إلى أن أبو ختالة الذي اعتقلته القوات الأمريكية، سيخضع للإجراءات الأولية لنظام القضاء الجنائي الأمريكي خلال ساعات من وصوله للأراضي الأمريكية.
ويشتبه في أن أبو ختالة، الذي اعتقل يوم الأحد الماضي، هو قائد مجموعة ضالعة في هجوم على المجمع الدبلوماسي الأمريكي وقاعدة للمخابرات المركزية الأمريكية في بنغازي عام 2012.

وقالت كارين جرينبرج، وهي مديرة مركز الأمن القومي بجامعة فوردهام، "هكذا ستسير الأمور. عندما تقرر الولايات المتحدة توجيه اتهامات لشخص من الخارج فإنها ستحيله للنظام القضائي الجنائي وليس للسجون العسكرية، كما كان الحال في عهد إدارة الرئيس جورج دبليو. بوش... سيحاكم على وجه السرعة".
ولاقى السفير الأمريكي كريستوفر ستيفينز وثلاثة أمريكيين آخرين حتفهم في هجوم بنغازي. ويواجه أبو ختالة اتهامات بقتل شخص على أراض أمريكية وحمل سلاح بشكل مخالف وتوفير الدعم المادي للإرهاب.
وسجلت الاتهامات في يوليو 2013، لكنها ظلت محجوزة تحت ختم المحكمة حتى يوم الثلاثاء. ومن المقرر أن توجه له هيئة محلفين أمريكية أغلظ الاتهامات بشكل رسمي.

ووجهت وزارة العدل الأمريكية الاتهامات ضد أبو ختالة في محكمة مقاطعة واشنطن دي.سي. التي نادرا ما استخدمها مدعون في قضايا جنائية تشمل أشخاصا يشتبه في ضلوعهم في أنشطة إرهابية.

وعادة ما تُجرى محاكمات القضايا الإرهابية في المحاكم الاتحادية في نيويورك ومدينة الاسكندرية بولاية فرجينيا.

يُشار إلى أنه إذا بدأ المسؤولون إجراءاتهم، كما فعلوا في قضيتي أبو أنس الليبي ونزار الطرابلسي، فإن أبو ختالة قد يحال سريعا إلى قاعة محكمة اتحادية في جلسة أولية.

وسيعين قاض محاميا لأبو ختالة إذا لم يكن بمقدوره ذلك . ويمثل المحامي الاتحادي العام لمقاطعة كولومبيا نزار الطرابلسي.

وفي قضية أبو أنس الليبي طلب محام عام تعيينه محاميا للدفاع قبل وصول الليبي إلى الولايات المتحدة، لكن قاضيا اتحاديا في مانهاتن رفض طلبه.
وقد يشار على أبو ختاله باستخدام حقه بموجب القانون الدولي في اللجوء لقنصليته أو سفارته باعتباره ليس أمريكيا. وتقع السفارة الليبية في مجمع ووترجيت وهو مجمع يضم مكاتب وشققا سكنية.

وسينقل أبو ختالة إلى سجن بانتظار مزيد من الإجراءات وبدء المحاكمة. وستحدد ظروف احتجازه بحسب القاضي وبحسب السجن الذي سيحتجز فيه. وقد يطعن محامو الدفاع والمدعون على ظروف الاحتجاز هذه مثل مستوى استقبال الرسائل وإجراء المكالمات الهاتفية واستقبال الزوار.

وقد يطلب المدعون استصدار أمر وقائي لمنع فريق الدفاع عن أبو ختالة من الحديث علنا بشأن معلومات تدرجها الحكومة تحت بند السرية. وفي وقت لاحق قد يطلب محامو الدفاع تغيير مكان المحاكمة إذا اعتقدوا أن أبو ختالة قد لا يلقى محاكمة عادلة في واشنطن.

وإذا اتهم أبو ختالة بارتكاب جريمة قد تصل عقوبتها إلى الإعدام فسيتعين على وزير العدل الأمريكي إريك هولدر أن يقرر إن كان المدعون يريدون المطالبة تطبيق العقوبة.






لعدم التزامها بالحد الأدنى من الشروط
الخارجية الأمريكية: قطر ثاني أسوأ دولة على قائمة الاتجار بالبشر


السبت 21 يونيو 2014 / 12:59
 إعداد: كارول شاهين
خفضت الولايات المتحدة أمس الجمعة، تصنيف قطر إلى المرتبة الثانية على قائمة أسوأ مراكز الاتجار بالبشر، لعدم التزامها بالحد الأدنى من اشتراطات القضاء على هذا النوع من التجارة.

وبحسب صحيفة غارديان البريطانية اليوم السبت، فإن الخارجية الأمريكية أبدت في تقريرها الخاص بالاتجار بالبشر لعام 2014 ، قلقها إزاء تصاعد "العبودية الحديثة" في قطر، بعد أن صنفتها الدولة الثانية في القائمة السوداء.

وتابعت الصحيفة أن وضع قطر في المرتبة الثانية على قائمة الإتجار بالبشر، جاء بعد اعتبار الخارجية الأمريكية أن قطر لم تظهر رغبة كافية لمعالجة هذه المشكلة، وقالت واشنطن في تقريرها "إنه على الرغم من إصدار قطر للتشريعات وقوانين العمل التفصيلية، فقد ظلت مقصداً للرجال والنساء الذين يتعرضون للعمل القسري والبغاء القسري، وأن (الكثيرين) من عمالها المهاجرين واجهوا ظروف العبودية الحديثة عندما وصلوا للعمل هناك".

تهديد كيري
ولفتت الصحيفة إلى أن الإدانة الأمريكية تأتي بعد حملة انتقادات واسعة ضد قطر، حيث قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "لن يفلت من العقاب أولئك الذين يتاجرون في البشر ويجب أن تنتهي مسألة الرق". 

واعتبر مسؤول في دائرة مكافحة الاتجار بالبشر أن فضح العبودية في قطر ساعد في تسليط الضوء على سوء المعاملة، وذلك بعد حملة تحقيقات واسعة، بحسب الصحيفة.

حبر على ورق
وأشار المسؤول إلى أن منظمات عدة منها اتحاد التجارة الدولية، ومنظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، سلطت الضوء على انتهاك حقوق مئات الآلاف من العمال المهاجرين في قطر، وتابع "في قطر يجري الاعتماد على العمالة الأجنبية بشكل كبير، ورغم وجود قوانين عديدة لحماية العمال، إلا أنها مجرد حبر على ورق".

وكشفت تحقيقات الصحيفة في قطر، عن انتهاكات واسعة للعمال تسبب وفاتهم في بعض الأحيان، حيث يرتبط جميعهم برب عمل واحد، وغالباً ما يؤجل إعطائهم مستحقاتهم لعد شهور، رافضاً السماح لهم بمغادرة البلاد.

لغة أكثر حدة
وتابعت الصحيفة أن كيري دعا إلى لغة أكثر حدة لوصف مشكلة 20 مليون شخص حول العالم، داعياً لوصفها بالـ "عبودية"، وليس "شكلاً من 
أشكال العبودية". 

وأوضحت الصحيفة انخفاض المؤشر الرئيسي للجهود الشاملة لمكافحة الاتجار، رغم انتشار الظاهرة في 188 دولة، ولكن النقاد يقولون أن قضية العمالة توافق مصالح الولايات المتحدة.

استغلالية قطر
وأبرزت "غارديان" انتقاد واشنطن لـ "استغلالية" نظام الكفالة في قطر، واعتقال واحتجاز ضحايا الاتجار وعدم تنفيذ قوانين مكافحة الاتجار بالبشر وحماية العمال المهاجرين من الاستغلال وسوء المعاملة، وأبرز أيضاً إنكار المسؤولين الحكوميين لوجود الاتجار بالبشر في قطر.

واستطردت الصحيفة: "قال كيري إنه تلقى طلبات من وزراء عدة، اشتكوا إدراجهم في هذا التقرير، لكنه أصر على أن جميع البلدان ملزمة بمعالجة الاتجار بالبشر، بما في ذلك الولايات المتحدة". 

والجدير ذكره أن الولايات المتحدة خفضت أيضاً تصنيف تايلاند وماليزيا وفنزويلا إلى المرتبة الثالثة على قائمة أسوأ مراكز الاتجار البشر، ما يضعها في نفس الفئة مع كوريا الشمالية وسوريا الأمر الذي يفتح الباب أمام عقوبات محتملة.

وأبدت تايلاند وهي من أقدم حلفاء الولايات المتحدة في آسيا خيبة أملها، وكان المسؤولون في تايلاند أبدوا ثقتهم في رفع تصنيف بلدهم وتقدموا بتقرير يقع في 78 صفحة للحكومة الأمريكية لدعم موقف تايلاند.

وقد يدفع خفض التصنيف بعض الشركات متعددة الجنسيات لإعادة النظر في الاستثمار في صناعات، توجه لها اتهامات باستخدام عمالة تجلب من خلال التجارة في البشر.

كما قد تفقد مساعدات أمريكية غير المساعدات الإنسانية وتلك المتصلة بالتجارة وتقابل بمعارضة أمريكية، لنيلها مساعدات من مؤسسات مثل صندوق النقد والبنك الدولي.






مجند كوري جنوبي يقتل ويصيب 10 من زملائه


السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
سيئول (وكالات)

قال مسؤول كوري جنوبي إن مجندا أطلق الرصاص وقتل خمسة من أفراد وحدته وأصاب خمسة آخرين في ساعة متأخرة، السبت (21 يونيو)، وذلك أثناء وجودهم في موقع حراسة قرب الحدود مع كوريا الشمالية.

ولم تتضح على الفور ملابسات الحادث الذي وقع عند موقع الحراسة النائي ولم يكن في وسع المسؤول تقديم المزيد من التفاصيل، لكن ليس هناك ما يشير إلى تورط كوريا الشمالية في الحادث، بحسب وكالة يونهاب الكورية.

ووقع الحادث في مقاطعة جوسونج وهي منطقة جبلية تقع على الحدود مع كوريا الشمالية عند الطرف الشرقي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال مسؤول عسكري ثان إن هناك عملية بحث تُجرى لإلقاء القبض على المجند الذي يعتقد أنه هرب حاملا سلاحا وذخيرة حية وقنبلة.

يُذكر أنه يتعين على كل الرجال الكوريين الجنوبيين اللائقين بدنيا أداء الخدمة العسكرية لمدة عامين في ظل نظام تجنيد في الجيش الذي يصل قوامه لأكثر من 600 ألف جندي هدفه التصدي لأي عدوان من كوريا الشمالية.






لماذا صنعت CIA دمية بشكل بن لادن؟
السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م
 


كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مؤخراً أنها حاولت صنع سلاح مختلف من نوعه لمحاربة الإرهاب، وتحديداً زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

ويبدو أن مفكري الـ"سي آي آي" أرادوا تشتيت انتباه الأهل والأولاد، أو بالأحرى صرف انتباههم عن بن لادن الحقيقي إلى تلك الدمية.

وبدأت الوكالة بمخططها هذا، بحسب ما أشارت الواشنطن بوست، بشكل سري عام 2005. واستعانت بأحد أبرز صناع الألعاب في أميركا، وهو المدير السابق لشركة "Harsbo" لصنع الألعاب، دونالد ليفاين، الذي توفي الشهر الماضي عن عمر 86.

دمى بن لادن

وتمثلت خطة الوكالة بإنتاج دمى لبن لادن بوجه أحمر وعينين خضراوين تسكنهما نظرة شريرة، وإعطائها للأطفال في أفغانستان، على أمل إخافتهم من بن لادن، وتكريههم بأفكاره.

وعلى الرغم من أن المعلومات متضاربة حول ما إذا تم بالفعل المباشرة بالمشروع، وتصنيع وتوزيع عدد من تلك الألعاب، فقد أكد أحد المطلعين على المشروع في الصين، أنه تم تصنيع مئات الدمى وشحنت إلى كراتشي في باكستان عام 2006. لكن السي آي إي أكدت أنه تم صرف النظر عن المشروع بعد تسلم النماذج الأولى من دمى بن لادن.





في الجزائر.. ممنوع "تدويخ" الدجاج

السبت 23 شعبان 1435هـ - 21 يونيو 2014م


الجزائر - عثمان لحياني


أفتى مجلس الإفتاء في الجزائر بعدم جواز "تدويخ" الدجاج قبل ذبحه، على خلفية قرار حكومي صدر قبل شهر يسمح بصعق الدجاج قبل القيام بعملية الذبح.

وأصدر المجلس توصية بخصوص مسألة ذبح الحيوانات وصرعها باستعمال طريقة الصعق، وشدد على "ضمان التفتيش والتحقيق في طريقة الذبح على مستوى المذابح وتكوين الجزارين وفق ما تنص عليه المبادئ الإسلامية".

يأتي هذا بعد أن أثار قرار أصدرته وزارة التجارة قبل شهر يسمح بالصعق الكهربائي للدجاج والمواشي قبل ذبحها جدلاً فقهياً وإعلامياً في الجزائر، حيث اعتبرته بعض المراجع الدينية قراراً يخرج عن تعاليم الشريعة الإسلامية، على أساس أن صعق الدجاج قد يؤدي إلى موته ويحوله الى جيفة لا يحل أكلها.







منطاد جوجل يثير المخاوف بشأن سقوط طائرة فى نيوزيلندا



بعد تواتر تقارير تفيد بتحطم طائرة خفيفة بالقرب من كرايستشيرش، وجدت خدمات الطوارئ أن “الطائرة” ما هى إلا منطاد واى فاى غير مأهول تابع لشركة جوجل.

وقالت الشرطة إنه جرى استدعاء مروحية إنقاذ وطائرتين من خفر السواحل إلى موقع نائى شمال كرايستشيرش فى نيوزيلندا، بعدما اتصل مزارع محلى بخدمات الطوارئ ليبلغ عن سقوط طائرة.

واكتشفوا أنها فى الحقيقة منطاد واى فاى، وهو جزء من مشروع “لوون” الخاص بجوجل، حيث أرسلت الشركة فى إطار المشروع مناطيد كبيرة مليئة بالهليوم إلى الغلاف الجوى لاستكشاف وسائل لتوصيل الإنترنت عالى السرعة إلى المناطق النائية.

بدأت جوجل إرسال المناطيد أول مرة إلى الغلاف الجوى فى نيوزيلندا يونيو 2013، عندما تم اطلاق 30 منطادًا من جزيرة ساوث ايلاند فى إطار مشروع تجريبى، كان هدفه المعلن هو إنشاء “حلقة اتصال” حول خط عرض 40 جنوبا. وطلبت الشرطة من جوجل سحب المنطاد، وقالت إن الشركة تقوم حاليا بذلك.





يمكنها إطلاق 4 آلاف كرة على رؤوس المتظاهرين
جنوب إفريقيا تكافح الشغب بـ "طائرات الفلفل" بلا طيار



أعلنت شركة جنوب إفريقية تطويرها تقنية جديدة لمروحيات بلا طيار، يمكنها أن تساعد على السيطرة على التظاهرات وتكافح الشغب بطريقة آمنة.

وأشارت صحيفة "جارديان" البريطانية إلى أن شركة "ديزرت وولف" تمكنت من تصنيع طائرات بلا طيار يمكنها أن تطلق كرات من رذاذ الفلفل للسيطرة على الاحتجاجات وأعمال الشغب غير القانونية دون تعريض حياة المتظاهرين للخطر.

ويمكن للطائرة الجديدة التي أطلق عليها "سكانك" أن تقذف ما يصل إلى 4 آلاف من كرات الفلفل على رؤوس المتظاهرين.

ويمكن أن تختلف الكرات ولا تقف عند الفلفل فقط، بل يمكن أن تكون الكرات مليئة بالطلاء أو الماء، أو حتى كرات بلاستيكية صلبة.

ويمكن للطائرة أن تطلق 80 كرة في الثانية الواحدة، وتستخدم في الحالات الخطرة فقط، ولكن المعدل الطبيعي للطائرة يكون 20 كرة في الثانية الواحدة، ويمكنها حمل مواد بسعة 45 كيلوجراماً.

ويمكن أيضاً استخدام تلك الطائرات في التعرف على العناصر المخربة في أي احتجاج، بإطلاق كرات بلون معين، ليكن الأزرق، ووضع علامة إرشادية لقوات الأمن على العناصر المخربة، فيما تقذف ألوان أخرى للعناصر غير المخربة أو العادية.

كما يمكن تزويد الطائرة بأضواء مبهرة أو أشعة ليزر تسبب العمى المؤقت، أو مكبرات صوت تطلق نداءات ورسائل تحذيرية للمتظاهرين.

وتم تزويد جميع طائرات "سكانك" بكاميرات حرارية قادرة على الرؤية الليلية وبكاميرات فيديو مزودة بتقنية عالية الجودة يمكنها تصوير وتسجيل الأحداث بوضوح شديد.

جدير بالذكر أن الاختراع يلاقي معارضة شديدة من الجهات المعنية بحقوق العمال، منها الاتحاد الكونفدرالي للتجارة الدولية.










ميسي يسرق الفوز من إيران في الوقت بدل الضائع (فيديو)

السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
البرازيل (وكالات):


سرق النجم الأرجنتيني ليو ميسي الفوز من المنتخب الإيراني المكافح، بعدما سجل هدفًا يحمل علامته الكروية في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع ليخرج المنتخب الأرجنتيني فائزا بهدف وحيد وثلاث نقاط لم يكن يستحقها.

في المقابل استحق المنتخب الإيراني ومدربه البرتغالي كارلوس كيروش التحية على العرض المميز الذي قدمه أمام منتخب يتفوق عليه في كل شيء، بل إن أبناء آسيا كانوا قريبين من افتتاح التسجيل في أكثر من مناسبة خلال الشوط الثاني، بعدما تخلصوا من خوفهم وأدركوا أنهم يلاعبون نمرا من ورق.

غاب ميسي ورفاقه من النجوم العالميين طوال المباراة تقريبا ولم نشعر بوجود أجويرو وهيجوين في الملعب إلا حينما قرر المدرب سابيلا سحبهما من الملعب قبل 10 دقائق من نهاية المباراة، واستسلم أفضل لاعب في العالم 4 مرات للرقابة الإيرانية حتى نجح في لدغ المرمى بهدف قاتل ماركة ميسي في الوقت المستحيل.

كان أكثر لاعبي الأرجنتين تحركا ومحاولة هو دي ماريا، لكنه كان بعيدا عن مستواه العالي مع ريال مدريد، وعاب لاعبي الأرجنتين بشكل عام البطء في الحركة والتصرف في الكرة وبدا أنهم يلعبون بأقل مجهود.

في المقابل شيد الإيرانيون سدودا منيعة أمام مرماهم في الشوط الأول الذي عابهم فيه التكتل الدفاعي بحيث تمركز اللاعبون الـ11 في نصف ملعبهم، لكن في الشوط الثاني تحرروا من الخطة الدفاعية لكيروش وتحركوا للأمام ونجحوا في تشكيل خطورة حقيقية على مرمى الحارس الأرجنتيني الذي حال تألقه وتسرع المهاجمين الإيرانيين دون نجاح المنتخب الآسيوي في افتتاح التسجيل.

فيديو






سعوديون يتابعون المونديال وسط الإبل.. أجمل صورة وفقاً لـ"رويترز"

سبق- متابعة
اختارت وكالة الأنباء العالمية "رويترز" صورة لمجموعة من الشباب السعوديين في سوق الإبل بمدينة تبوك، وهم يتابعون مباريات كأس العالم بشغف وحماس كبير؛ لتكون أجمل صور المونديال. وفقاً لموقع "يوروسبورت" عربية.

واختارت الوكالة هذه الصورة؛ تأكيداً منها على الهوس والشغف الكبير بكرة القدم، التي جعلت عشاق المستديرة حول العالم يبذلون المساعي الجادة ويتجاوزون كل الصعاب مهما كانت عوائقها نحو مشاهدة المونديال العالمي. الذي لم تقتصر مشاهدته على فئة دون أخرى.

يُذكر أن آخر مشاركة للمنتخب السعودي في كأس العالم عام 2006، والتي أقيمت على الأراضي الألمانية، واحتل حينها الأخضر السعودي المركز الأخير في مجموعته التي كانت تضم: إسبانيا، وأوكرانيا، وتونس.






8 مليارات كيلوجرام منه تستخرج 1.6 مليار لتر وقود
علماء بريطانيون يبتكرون "وقوداً حيوياً" من البن

أحمد علي- سبق- القاهرة:
 أعلن علماء بريطانيون ابتكار نوع جديد من الوقود الحيوي من النفايات الناجمة عن البن.

وأشار علماء في جامعة "بات" البريطانية، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى أن أكبر مُصدري البن يمكنهم أن يتحولوا ببساطة إلى منتجين للوقود.

وقالوا إن عملية استخراج الوقود من مسحوق البن، عقب إشباعه في مذيب عضوي، بعدما يتعرض لمادة ناتجة عن تفاعلات كيميائية تبادلية يستخلص منها الوقود الحيوي.

وأجرى الباحثون تجارب على مختلف أنواع البن في نحو 20 منطقة جغرافية، وأثبتوا أن النتائج كانت واحدة وإيجابية، وتمكنت من استخراج وقود وصلت نسبته إلى 20% من وزن البن.

وقال الباحثون أيضاً إن 8 مليارات كيلوجرام من البن سنوياً، يمكنها أن تنتج 1.6 مليار لتر من الوقود الحيوي.






كم يجني صاحب أشهر قناة على اليوتيوب 4 ملايين دولار سنويا؟



يجني معلق ألعاب الفيديو السويدي فليكس جيلبرغ، والشهير ببيو داي باي، من قناته الخاصة على موقع يوتيوب لمشاركة الفيديوهات ما لا يقل عن أربعة ملايين من الدولارات سنويا من إعلانات القناة التي تعد الأعلى مشاهدة على يوتيوب على الإطلاق.

وكما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الاقتصادية، فمعظم ما يجنيه بيو داي باي من أرباح بفضل الإقبال المتزايد على مشاهدة القناة، حيث بلغ عدد زوراها النشطين سبعة وعشرين مليونا وسبعمئة ألف زائر.

وقد نجحت قناة المعلق الشاب خلال العام الماضي في تجاوز قنوات العديد من نجوم الغناء والاستعراض من حيث المشاهدة، حتى إن عدد الزوار قد ازداد بثلاثة أضعاف، في يوليو الماضي.

وكان بيو داي باي قد أنشأ قناته على يوتيوب عام 2009، وكل ما يقدمه عليها هي مقاطع فيديو يسجلها لنفسه عند لعبه ألعاب الفيديو مع تعليقه على اللعبة، وهو شريك في شبكة قنوات ميكر ستوديوز التي بيعت لشركة ديزني في مارس الماضي مقابل مليار دولار.







فيديو| طائرة بدون طيار تُصور احتراق يخت بقيمة 24 مليون دولار



التقطت طائرة من دون طيار مزودة بكاميرا “غو برو” فيديو احتراق يخت ضخم وفاره يبلغ سعره 24 مليون دولار، في ميناء سان دييغو بالولايات المتحدة.
واستخدم قبطان إحدى السفن طائرة صغيرة من دون طيار لالتقاط الفيديو، وذلك بعد مشاهدته دخاناً كثيف في الجهة المقابلة من الميناء، فأرسل طائرته وحصل على فيديو مثير ومؤلم في آن واحد.

وذكرت قناة “أن بي سي 7″ المحلية أن النيران اندلعت في اليخت – الذي يحمل اسم “الدب القطبي” – أثناء وجوده على اليابسة، مشيرةً إلى أن سببه العمال الذين كانوا يقومون ببعض أعمال الصيانة على متنه، وقالت إن طوله يصل إلى 110 أقدام.

وقال مالك اليخت لاري جوداس (79 عاماً) للقناة “كان هذا اليخت بمثابة لعبتي، كان قطعة جميلة جداً.. اعتقد أنه أجمل قارب تم بناؤه في العالم”.
وحاول رجال الإطفاء السيطرة على النيران لكن جهودهم باءت بالفشل ذلك أن اليخت مصمم لمنع المياه من التجمع، وبالتالي فقد باءت محاولاتهم بالفشل، واحترق “الدب القطبي” بشكل شبه كامل.
فيديو





كلب.. يتسبب في مقتل ثلاثة جنود أمريكيين

السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح - ترجمة (عاجل)

يبدو أن الكلاب لا تكفل حماية مضمونة لمن يستعين بها. ومثلَ الكلبة براقش التي تسببت في مقتلها هي وأصحابها على يد أعدائها، حتى قيل المثل: "جنت على نفسها براقش"، تسبب كلب عسكري أمريكي في مقتله هو ومعه 3 جنود أمريكيين؛ لفشله في اكتشاف أماكن المتفجرات.

وحسب ما ذكرته صحيفة "تليجراف" البريطانية، تستعين القوات العسكرية الأمريكية كثيرًا بالكلاب؛ لقدرتها على شم المتفجرات؛ ما يجعلها تُنذر القوات الأمريكية بالخطر وتستبق وقوع الانفجار ومن ثم إبطال مفعول المتفجرات، لكن تلك المرة لم يستشعر الكلب وجود متفجرات قبل انفجارها.

وقُتل ثلاثة عسكريين أمريكيين بانفجار قنبلة يدوية الصنع في جنوب افغانستان، بالإضافة إلى كلب "عسكري" في هجوم تبنته حركة طالبان في ولاية هلمند.

وكانت القنبلة مزروعة في دراجة نارية، وقد انفجرت لدى مرور دورية لقوات حفظ المساعدة الأمنية الدولية "إيساف" التابعة للناتو.
وكانت القوات الأمريكية قد فقدت منذ أيام، خمسة جنود، فيما وصفه الناتو بـ"نيران قوات صديقة" أثناء عمليات عسكرية في جنوب أفغانستان.
ومن المقرر أن تنهي قوات حفظ المساعدة الأمنية الدولية في أفغانستان مهمتها في وقت لاحق من هذا العام، ليترك مهمة مكافحة طالبان للشرطة الأفغانية والجيش.





عجوز فرنسية تقتل زوجها وتطبخ قلبه

السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014

أوقفت قوات الأمن الفرنسية سيدة سبعينية بتهمة قتل زوجها الثمانيني وطبخ أعضاء من جسمه، حسب مصدر رسمي في العاصمة الفرنسية، أمس الجمعة (20 يونيو2014).

ووقعت الجريمة في 21 مايو الماضي شرق فرنسا، وسرعان ما أوقفت الشرطة منفذتها البالغة من العمر 71 عامًا، وهي أم لعشرة أولاد.

وتوصَّل المحققون إلى أنها ضربت زوجها بمدقة حتى فارق الحياة، ثم قطعت جثته وطبخت قلبه وأنفه وأعضاءه التناسلية، وفقًا لـ"العربية نت".

ومن جهتها، قالت محامية المتهمة إن موكلتها تعاني "بوضوح" من اضطرابات عقلية.

وأحيلت السيدة إلى وحدة المتابعة النفسية لتحديد مدى إمكانية محاسبتها قضائيًّا؛ حيث ظلت صامتة طوال مدة توقيفها.







فتاة تلتقط صورة "سيلفي" لآخر لحظة في حياتها!
السبت 23 شعبان 1435 الموافق 21 حزيران (يونيو) 2014


لقيت فتاة إيطالية مصرعها وهي تحاول التقاط صورة شخصية لنفسها على طريقة "السيلفي" من أعلى قمة بالواجهة البحرية بجنوب إيطاليا.

وذكرت تقارير صحفية على قناة "توم نيوز" الإيطالية، أن الفتاة -وتدعى "إيزابيلا فركشيولا"، وتبلغ من العمر ١٦ عامًا- سقطت عن مسافة 60 قدمًا على صخور؛ ما أدى إلى إصابتها بجروح وكسر عظامها وحوضها ورأسها.
وتم نقل الفتاة على الفور إلى المستشفى، إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذ حياتها، فتوفيت بعد خضوعها لعملية جراحية.

وحذر العديد من خبراء الطب النفسي من محاولة تكرار التقاط الصور بهذه الطريقة التي تهدد حياة الأشخاص للخطر، في ظل اجتياح موجة "السيلفي" في العالم.

فيديو تخيلي للحادث:







بالفيديو.. قليل من الأرز ينقذ هاتفك المبلل!


يبدو أن هناك طريقة أكثر من سهلة لإنقاذ هاتف جوال وقع في الماء، أو في الحمام أو أي وعاء مليء بالسوائل.

فبحسب محرر الشؤون التقنية في مجلة التايم، لا شيء يدعو إلى الاضطراب أو الهلع عند مواجهة مثل تلك الحوادث، إذ يمكن بحيلة بسيطة إنقاذ هاتفك.

وما عليك أولاً سوى فصل البطارية عن الهاتف، وإذا كان هاتفك كالآيفون يتضمن بطارية داخلية أو ثابتة، فيجب إطفاء الجهاز. أما الخطوة التالية فتتلخص بجلب ما توفر لديك من الأرز (غير المطهو طبعاً)، لتضع الهاتف بين الحبوب في وعاء مغلق وتتركه لبعض الوقت. وبعدها يمكن استعادة الهاتف وكأن شيئاً لم يكن.
فيديو







فيديو : شاهد رده فعل مذيعة ارصاد جوية .. عندما ضرب زلزال حقيقي الاستوديو




فوجئت مذيعة النشرة الجوية بالتلفزيون المحلي لولاية أوكلاهوما الأمريكية بزلزال بقوة 4.3 ريختر يضرب الولاية بينما هي على الهواء اثناء تقديمها للنشرة.
فيديو
YouTube Link





شاهد ماذا يحدث داخل غسالة الأطباق وكيف يتم الغسيل



هل تساءلت يوما عما يحدث داخل غسالة الأطباق بمجرد إغلاق الباب؟ فهذا التساؤل لم يعد له جدوى الآن حيث أن الفيديو التالي يظهر ما يحدث داخل غسالة الأطباق بعد غلق الباب.
فيديو
Youtube Link






شاهد ماذا حصل لـ مدرب منتخب اسبانيا بعد هزيمته من تشيلي



ودع المنتخب الإسباني مونديال البرازيل بعد تلقي الهزيمة الثانية له بدور المجموعات على يد المنتخب التشيلي بنتيجة 2 ـ0 سجلهم فاراغاس وتشارلز في الدقيقة 20 و43 من المباراة. وبهذه الهزيمة، بقي المنتخب الإسباني متذيلا للمجموعة الثانية التي يتصدرها هولندا وتشيلي ثانيا وأستراليا ثالثا، وشهدت المباراة توهان لاعبي المنتخب الإسباني داخل أرضية الملعب، بالإضافة لمدربهم دل بوسكي الذي استمر توهانه حتى خارج الملعب بحيت ركب حافلة تشيلي ظننا منه أنها لفريقه.
فيديو
Youtube Link





شاهد ماذا حصل لـ مغامر .. حاول كسر رقم قياسي بـ اطول قفزه لـ سيارة



مغامر حاول كسر الرقم القياسي لأطول قفزة باستخدام سيارة إلا أن الأمور أخذت منحى خطير بتحطم سيارته وانقلابها بعنف لعدة مرات وهو بداخلها. ولكن لحسن حظه خرج من هذا الحادث المروع بجروح طفيفة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: خيمة للبرّ تفتح وتغلق بكبسة زرّ !



سعودي يستعرض خيمة تفتح وتغلق بكبسة زر وتصبح جاهزة خلال ثواني.
فيديو
YouTube Link





شاهد ماذا حصل في عاصمة التشيلي .. بعد هدف منتخبهم على اسبانيا



هتافات جماعية من سانتياغو عاصمة تشيلي بعد فوز تشيلي على إسبانيا في كأس العالم بنتيجة 2 -- 0.
فيديو
YouTube Link







فيديو: عملية إنقاذ قطة علقت بـ (سبرنق) سيارة




عمال روس يقومون بإنقاذ قطة علقت داخل نابض تعليق كبير ولم تتمكن من الخروج.
فيديو
YouTube Link





فيديو: قطر تشيد مسجدا بـ20 مليون يورو في الدنمارك



بعد مرور تسع سنوات على قضية الرسوم الكاريكاتورية التي استهدفت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الدنمارك تفتح أول مسجد بمئذنة مولت الدولة القطرية تكاليفه المقدرة ب 20 مليون يورو. المسجد الذي قدرت مساحته بحوالي 6700 متر مربع يضم مركزا ثقافيا وقاعة رياضة.
فيديو
YouTube Link






فيديو: محكمة مصرية تحيل أوراق مرشد الإخوان محمد بديع و13 آخرين إلى مفتي الجمهورية بشأن إعدامهم



أحالت محكمة جنايات الجيزة أوراق المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وآخرين من قياديي الجماعة إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن إعدامهم في ما يعرف إعلاميا بقضية أحداث مسجد الاستقامة.
فيديو
YouTube Link 1 2





فيديو: تقرير عن الحملة الإعلامية التي شنتها بريطانيا ضد استضافة قطر لكأس العالم




تقرير عن الحملة الإعلامية التي شنتها بريطانيا ضد استضافة قطر لكأس العالم 2022 عبر برنامج ياقطرنا.
فيديو
YouTube Link






فيديو: قمة الإحراج.. مراقب مباراة اسبانيا وتشيلي يتجاهل الحكم وكاسياس يواسيه



موقف محرج يتعرض له حكم مباراة اسبانيا وتشيلي عندما بادر بمصافحة مراقب المباراة الذي لم ينبته له، وحاول الحكم التخفيف من وطأة الموقف فيما كان اللاعب كاسياس يواسيه قبل أن يرجع إليه المراقب ويصافحه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: روسي يبتكر قارب صيد برمائي يسير من المنزل إلى المياه !



يحتاج هواة الصيد دائماً إلى طريقة لنقل قواربهم بها إلى الشاطئ، لكن هواة الصيد الروسيين الذين يظهرون في الفيديو قرروا صنع قارب برمائي للسير به إلى الشاطئ ومن ثم الدخول فوراً إلى المياه وممارسة الصيد !
فيديو
YouTube Link





فيديو: بدء استغلال الطاقة الشمسية المتجددة قريبا في الكويت



تقرير عن قرب استغلال الطاقة الشمسية كمصدر متجدد للطاقة في الكويت.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سائق شاحنة محترف يتجنب اصطدام محقق بسيارتين !



سائق شاحنة لخلط الخرسانة يتمكن باحترافية من تجنب الاصطدام بسيارتين توقفتا أمامه بسبب قطعة خشبية اصطدمت بهما.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاهد الهجوم الذي أوقف فيس بوك عن العمل لمدة 30 دقيقة



خريطة لحركة البيانات على الإنترنت توضح طريقة ومصدر الهجوم الذي استهدف موقع فيس بوك وأوقفه على العمل لمدة نصف ساعة. ويظهر في الفيديو أن مصدر الهجوم هو الصين، حيث تم استخدام هجمات حجب الخدمة لاستنفاد موارد الخوادم الخاصة بفيس بوك.

وكانت شبكة “فيس بوك” تعرضت صباح الخميس، إلى عطل مفاجئ منع عددًا كبيرًا من المستخدمين من القدرة على استخدام الشبكة بشكل طبيعي.

وواجه المستخدمون صعوبة في التدوين ومشاركة المحتوى على الموقع، واستخدام خدمة الدردشة، فيما عانت الشبكة الاجتماعية من بطء في التصفح، مع تعذر الدخول لعدد من الصفحات الشخصية والصفحات العامة.
فيديو
YouTube Link






فيديو: ثور يجرح 10 أشخاص بعد فراره من ساحة المصارعة



جرح ثور 10 أشخاص على الأقل بعد فراره أثناء إجراء حفلة لمصارعة الثيران في إقليم أياكوتشو في بيرو الأحد الماضي 15 يونيو.
فقد استطاع الثور تجاوز ساحة المصارعة التي كانت محاطة بسيارات مصفوفة حول دائرتها، والسبب في ذلك يعود الى استفزازه والتهكم عليه من قبل بعض السكان المحليين الذين تجمعوا لمتابعة مصارعة الثيران التي تقام في المنطقة سنويا ضمن فعاليات احتفال دينية.
فيديو
YouTube Link






فيديو: تايلاندي يعض حية سامة ويقبِّل كوبرا قاتلة في شفتها



قدَّم مغامر تايلاندي عرضاً جريئاً، قام خلاله بتقبيل “كوبرا قاتلة” في شفتها، مخاطراً بوضع فمه على بُعد ملليمترات من أنيابها القاتلة، كما عض حية رقطاء سامة بأسنانه.
وحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، قدَّم المغامر التايلاندي استعراضاته الخطرة خلال عرض الثعابين والحيات في حديقة “شلانجن”. وخلال العرض هبط المغامر بفمه، وقبض بأسنانه على حية رقطاء سوداء وصفراء سامة، ورفعها إلى أعلى، فالتفت الحية بجسدها على رقبته، حتى اضطرته إلى أن ينزعها عن رقبته، لكنه ظل ضاغطاً عليها بأسنانه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طريف لشباب سعوديين يشربون الضبّ عصير !




أظهر مقطع فيديو طريف نشر على موقع يوتيوب شباب سعوديون يشربون ضباً عصير.
فيديو
YouTube Link




فيديو: لاعب كاراتيه ينهي نزال بالضربة القاضية



لاعب كاراتيه يقوم بحركة مميزة لم يتوقعها خصمه ولاقت إعجاب المتفرجين.
فيديو
YouTube Link





فيديو: الطريقة الصحيحة لتقطيع الـ”كعك” !



لقد كنا نقطع الـ”كيك” بطريقة خاطئة طوال الوقت ! فالطريقة التقليدية التي نقوم بها عادة تتسبب بجفافها في الثلاجة. شاهدوا المقطع لتعرفوا الطريقة الصحيحة.
فيديو
YouTube Link



فيديو: سائق “غشيم” يحطم سيارة “فيراري” مستأجرة !




لقطات تظهر لحظة تحطم سيارة فيراري خلال جولة في كندا. حيث كان السائق يحاول الانعطاف إلا أنه لم يستطع التحكم بالسيارة بعد أن زاد سرعتها فجأة مما تسبب باصطدامها بجانب الطريق وإصابتها بأضرار بالغة في واجهتها الأمامية.
فيديو
YouTube Link






فيديو: خدعة سحرية.. اختر بطاقة ولن تراها مرة أخرى



شاب يقوم بخدعة بأوراق اللعب حيث يطلب من المشاهد أن يختار بطاقة ومن ثمّ يقوم بإزالة البطاقة التي اختارها !

فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد كيف احتفلت آودي “Audi” بفوز أمريكا على غانا !



احتفالاً بالفوز الذي أحرزه المنتخب الأمريكي على منتخب غانا في مجريات كأس العالم لكرة القدم، قامت اودي أمريكا بعرض نتجية المباراة التي انتهت 2-1، بطريقة مذهلة على ارتفاع 12.1 متر. حيث قامت بوضع 28 سيارة من طراز اودي A8 بحاويات شحن، وقامت بترتيبها فوق بعض بشكل طولي. وبعد أن حل الظلام تم إضائة أضواء السيارات التي تعمل بتقنية LED لتظهر نتيجة المباراة من على بعد عدة كيلومترات وحتى من الطائرات على حد قول اودي.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طريقة ذكية وسهلة لإعادة تدوير القوارير البلاستيكية



طريقة بسيطة وعملية لإعادة تدوير القوارير البلاستيكية واستخدامها على شكل حبال لربط الأشياء أو صنع مقابض للأدوات.
فيديو
YouTube Link





فيديو: ناقلة نفط كويتية تنقذ 225 لاجئ من الغرق قبالة سواحل إيطاليا



قال الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية الشيخ طلال الخالد أن ناقلة النفط العملاقة (السالمي) المملوكة للشركة أنقذت نحو 225 شخصا بالقرب من السواحل الإيطالية. وأضاف الشيخ طلال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه وأثناء إبحار الناقلة (السالمي) المحملة بالنفط الكويتي والمتجهة لتفريغ شحناتها إلى زبائن مؤسسة البترول الكويتية في إيطاليا تم تسلم رسالة استغاثة من خفر السواحل الإيطالي. وأوضح أن رسالة خفر السواحل الإيطالي كانت تطلب المساعدة وبالاتجاه بأقصى سرعة ممكنة وتغيير مسار الناقلة الملاحي لإغاثة وإنقاذ أرواح لاجئين أجانب (مهاجرين بصورة غير شرعية) في عرض البحر ونقلهم اليى شواطئ الأمان في ايطاليا. وذكر أنه على الفور اتصلت شركة ناقلات النفط الكويتية بمؤسسة البترول الكويتية لإبلاغها بالتطورات حيث أصدرت ادارة الشركة التعليمات الى قبطان الناقلة بالتوجه للاغاثة وبذل أقصى جهود المساعدة اللازمة لهذا الظرف الإنساني وتماشيا مع الأعراف والقوانين الدولية لحماية وإنقاذ الأرواح والتزاما بقانون البحار الدولي المتعلق بعملية إنقاذ الأرواح في عرض البحار والمحيطات. وأفاد بأنه عند وصول الناقلة إلى موقع الإنقاذ تم إنزال قوارب النجاة وانتشال مايقارب 225 شخصا من سفينة اللاجئين المغاثة معظمهم من النساء والأطفال وبعضهم في حالة صحية حرجة حيث فارق الحياة شخص واحد نتيجة لمكوثهم فترة طويلة في عرض البحر بطعام وماء غير كافيين.
فيديو
YouTube Link





فيديو: كويتي ينحر جملاً احتفالاً بإتمام أمه حفظ القرآن


كويتي يحتفل بإتمام أمه وتفوقها في حفظ القرآن الكريم بنحر جمل.
فيديو
YouTube Link
1




بالصور .. أفضل 10 مجسمات معروضة بالمطارات حول العالم

استعرضت صحيفة "تليغراف" البريطانية صورا لأفضل الأعمال الفنية من المجسمات أو المنحوتات المعروضة بالمطارات حول العالم , والتي صُممت بهدف إبهار المسافرين واستقطاب المزيد من العملاء.


منحوتة "سليب ستريم " للنحات " ريتشارد ويلسون" المعروضة في الصالة الثانية بمطار "هيثرو" في لندن , والتي تعد أكبر منحوتة في القارة الأوروبية، وقد استلهمَ الفنان البريطاني شكلها من طائرة للإستعراض الجوي.


" هارمونيك كنفورجنس"، وهو شكل هندسي للفنان "كريستوفر جاني"، واسمه يعني بالعربية "التقارب التفاعلي"، ويعتمد على التفاعل بين تقنيتيٌ الصوت والضوء، وهو موجود بمطار "ميامي" الدولي بولاية "فلوريدا" الأمريكية، والذي يضم مجموعة من الأعمال الفنية الجذابة أيضاً.


منحوتة " جبل الكريستال " للفنان " دينيس أوبنهايم " المعروضة بالصالة "د" بمطار " دالاس فورت ورث" الدولي، بولاية "تكساس" الأمريكية، ويبلغ ارتفاعها 45 متراً ولها إطار من الألمونيوم، وهي مستوحاة من أشكال الكريستال .


منحوتة "أوتكاست" الضخمة للفنان " كير جروفين"، وهي واحدة من المنحوتات العديدة المعروضة بمطار "أوسلو" النرويجي.


منحوتة "Kinetic rain" أو "المطر المتحرك" المعروضة بمطار "شانغي" في سنغافورة، هي منحوتة متحركة تتألف من 608 قطعة صغيرة مصنوعة من الألمونيوم المغطي بطبقة من النحاس، مُصممة لتبدو كقطرة المطر، وتتحرك شكل المنحوتة كل 15 دقيقة لتخلق شكلاً ثلاثي الأبعاد.


منحوتة "كلاود" أو "السحابة " المُعلقة، والمعروضة في الصالة الوصول 5 بمطار "هيثرو" اللندني، وتغطيها آلاف القطع الصغيرة متباينة الألوان ما بين الأسود والفضي، والتي تتحرك بالتناوب.


منحوتة " Lawrence Argent's Leap " أو "قفزة لورنس آرجنت" المعروضة بمطار "سكرامنتو" بولاية "كاليفورنيا", وهي عبارة عن مجسم أرنب أحمر اللون، يبلغ ارتفاعه 17 متراً، مصنوع من الألمونيوم والفولاذ .


منحوتة "Journey" أو "الرحلة " للفنان " جيم كامبل"، والمعروضة بمطار "سان ديجو" الدولي, وهي أضخم منحوتة على مستوى العالم، تمتد على مساحة 213 متراً, وتتآلف من 38 ألف وحدة إصاءة LED، تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلي ضوئية لتعكس أشكال البشر والطيور.


منحوتة " Every Beating Second " أو " كل ثانية حركة " للفنانة " جانيت ايشلمان"، والمعروضة بصالة الوصول 2 في مطار "سان فرانسيسكو الدولي" بالولايات المتحدة الأمريكية.


منحوتة " The Sky's the Limit " أو "حدودي السماء"، وهي منحوتة ضوئية متحركة تمتد علي مسافة ميل كامل، وتقع بممر مطار " شيكاغو أوهير الدولي" في أمريكا، منذ عام 1987.