الخميس، 16 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية

طالب بالوقوف مع الشعب السوري "المقهور" ودعا ميانمار لوقف التنكيل
"ميثاق مكة" يدعو للوقوف صفاً واحداً في محاربة الفتن المذهبية والعرقية


دعا ميثاق مكة المكرمة العالم الإسلامي إلى ضرورة الوقوف صفاً واحداً مع الشعب السوري المقهور, كما طالب حكومة ميانمار بوقف أعمال التنكيل ضد الأقلية المسلمة والكف فوراً عن هذه الممارسات, ورحب الميثاق بمقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية مقره الرياض.

وأكد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي خلال إلقائه الميثاق في الجلسة الختامية لمؤتمر التضامن الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة برئاسة خادم الحرمين الشريفين على أهمية القضية الفلسطينية وإنهاء احتلال أراضي فلسطين من قبل إسرائيل وتحميل تل أبيب مسؤولية توقف عملية السلام.

وطالب الميثاق جميع الدول الأعضاء بدرء الفتن، مؤكداً أن العالم الإسلامي يعيش حالة تناحر ووضع خطير, موضحاً أنه لابد من إدراك أن الأخذ بالأصلح مطلب العقلاء والحكماء, كما طالب الميثاق ببناء قدرات الأمة ومؤسساتها عبر برنامج متكامل يستهدف الطاقات للنهوض بالأمة, مشدداً على رفض الغلو الفكري والسلوكي والوقوف صفاً واحداً في محاربة الفتن على أسس طائفية, وموضحاً أن الإعلام يتحمل مسؤولية كبيرة في درء الفتن بالعالم الإسلامي.




خادم الحرمين يقيم مأدبة سحور لقادة وممثلي الدول الإسلامية

واس (منى)

أقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الليلة قبل الماضية في الديوان الملكي بقصر منى مأدبة سحور تكريما لإخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والدولة قادة ورؤساء الوفود وأعضاء الوفود المشاركين في مؤتمر قمة التضامن الإسلامي المنعقد حاليا بمكة المكرمة.
حضر المأدبة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.




عبد العزيز بن ماجد يؤدي صلاة العيد بالمسجد النبوي


٢٠١٢/٨/١٥ @ ٨:٥٣ م


يؤدي صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد النبوي الشريف مع جموع المصلين؛ ثم سيستقبل سموه في قصره عقب الصلاة المهنئين بالعيد السعيد يتقدمهم أصحاب الفضيلة العلماء وأئمة المسجد النبوي وكبار المسؤولين في المنطقة من مدنيين وعسكريين وأهالي المدينة المنورة.

وسيرعى سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز مساء أول أيام عيد الفطر المبارك احتفال أهالي المدينة المنورة بعيد الفطر المبارك الذي تنظمه أمانة المنطقة في كل عام بمقر حديقة النخيل على طريق الجامعات .

كما يواصل سمو أمير منطقة المدينة المنورة العمل خلال إجازة عيد الفطر المبارك للإشراف على الأعمال اليومية ومتابعة الخدمات المقدمة لزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم القادمين من داخل المملكة وخارجها .

ويشرف سموه على مايقدم للمواطن والمقيم بالمنطقة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر السعيد ، وقد وجه سموه إمارة المنطقة والمحافظين ومديري الإدارات الحكومية ورؤساء المراكز بتسهيل ما يحتاجه المواطنون وإنجاز معاملاتهم أولا بأول ودون تأخير 




رئيس جمهورية كوت ديفوار يغادر المدينة المنورة في ختام زيارته للمملكة 


المدينة المنورة 28 رمضان 1433 هـ الموافق 16 أغسطس 2012 م واس
غادر فخامة الرئيس الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار ( ساحل العاج ) المدينة المنورة اليوم في ختام زيارته للمملكة بعد أن شارك في أعمال قمة التضامن الإسلامي التي اختتمت في مكة المكرمة الليلة الماضية .
وكان في وداع فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء صالح القراقي ومدير المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
وقد قام الرئيس الحسن واتارا في وقت سابق اليوم بزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه والتشرف بالسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما , واستقبله عند مدخل الحرم قائد قوة أمن المسجد النبوي اللواء حامد الرحيلي وعدد من المسؤولين من الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي الشريف.
وكان رئيس جمهورية كوت ديفوار قد وصل إلى المدينة المنورة اليوم قادما من جدة واستقبله في المطار مدير مكتب المراسم بالمدينة المنورة وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .



الرئيس التركي يغادر المدينة المنورة في ختام زيارته للمملكة 

 
 
المدينة المنورة 28 رمضان 1433 هـ الموافق 16 أغسطس 2012 م واس
غادر فخامة الرئيس عبدالله غول رئيس جمهورية تركيا المدينة المنورة اليوم في ختام زيارته للمملكة بعد أن شارك في قمة التضامن الإسلامي التي اختتمت في مكة المكرمة الليلة الماضية .
وكان في وداع فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومديرعام مكتب سمو أمير المنطقة سعد بن مرزوق السحيمي ومساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء صالح القراقي ومدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا ومدير المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
 
وكان فخامة الرئيس عبدالله غول قد زار في وقت سابق المسجد النبوي , وأدى الصلاة فيه وتشرف بالسلام على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما .





الرئيس الباكستاني يغادر المدينة المنورة في ختام زيارته للمملكة 


المدينة المنورة 28 رمضان 1433 هـ الموافق 16 أغسطس 2012 م واس
غادر فخامة الرئيس آصف علي زرداري رئيس جمهورية باكستان الإسلامية المدينة المنورة صباح اليوم في ختام زيارته للمملكة بعد أن شارك في أعمال قمة التضامن الإسلامي التي اختتمت في مكة المكرمة الليلة الماضية .
وكان في وداع فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومدير عام مكتب سمو أمير المنطقة سعد بن مرزوق السحيمي ومساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء صالح القراقي ومدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا ومدير المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
 
وفي وقت سابق قام فخامة الرئيس زرداري بزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه والتشرف بالسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما , حيث استقبل فخامته عند مدخل الحرم وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور على العبيد وقائد قوة أمن المسجد النبوي اللواء حامد الرحيلي وعدد من المسؤولين .
وكان رئيس جمهورية باكستان الإسلامية قد وصل إلى المدينة المنورة فجر اليوم قادما إليها من جدة حيث استقبله في المطار مدير مكتب المراسم بالمدينة المنورة وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .


نشر دوريات السلامة على الأسواق والمراكز التجارية
مدني المدينة المنورة ينهي استعداداته لعيد الفطر المبارك

العقيد خالد الجهني
"الاقتصادية" من المدينة المنورة

أنهت مديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة استعداداتها وترتيباتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من خطة تدابير الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة لشهر رمضان المبارك وعيد الفطر لمواجهة حالات الطوارئ.

وأكد العقيد خالد مبارك الجهني الناطق الإعلامي لدارة الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة أنه سيتم نشر دوريات السلامة موزعة على فترتين من ليلة العيد حتى صباح يوم العيد على الأسواق والمراكز التجارية والمجمعات والمنطقة المركزية للحرم النبوي الشريف والساحات المحيطة به، وذلك للتأكد من عدم وجود مخالفات لاشتراطات السلامة، خاصة قيام بعض أصحاب المراكز والمحال التجارية بتكديس البضائع، وإغلاق مخارج الطوارئ والممرات مع زيادة القدرة الاستيعابية للمتسوقين لهذه المراكز، واستغلال بعض ضعاف النفوس من أصحاب الدور السكنية والفنادق الزوار والمعتمرين بزيادة القدرة الاستيعابية للدور السكنية، ما يسبب خطرا كبيرا على الأرواح وإزالة أي مخالفات قد تؤثر على إجراءات السلامة أو مباشرة فرق الدفاع المدني لمهامها في حالات الطوارئ والتصدي بكل حزم لأي محاولات لاستغلال زيادة عدد الزوار والمعتمرين خلال هذه الأيام في التحايل أو الالتفاف على اشتراطات السلامة.

وأضاف العقيد خالد الجهني أن دوريات السلامة تقوم بجولات تفتيشية على البسطات المؤقتة بالتنسيق مع أمانة المدينة المنورة للتأكد من توفر اشتراطات السلامة بها، كما تشمل الخطة نشر عدد من وحدات التدخل السريع وفرق الإطفاء وفرق الإنقاذ والإسعاف بالمنطقة المركزية للمسجد النبوي الشريف والطرق الرئيسية المؤدية إليه، والتي تشهد زيادة في الحركة المرورية خلال هذه الفترة والمجهزة بكل ما يلزم من المعدات والآليات لمواجهة كل المخاطر المحتملة خلال ليلة العيد حتى آخر أيام عيد الفطر المبارك، وقال الجهني إن هناك قوة تدخل من رجال الدفاع المدني داخل وخارج المسجد النبوي الشريف يمكن الاستعانة بها عند الحاجة.

من جانب آخر ينسق الدفاع المدني مع أمانة المدينة المنورة للكشف على مواقع احتفالات العيد في نطاق كل بلدية فرعية، وكذلك المجمعات الترفيهية وقاعات الاحتفالات، سواء في المدينة المنورة أو محافظاتها التي تستقبل أعدادا كبيرة من الزوار خلال أيام عيد الفطر المبارك للتأكد من توفر اشتراطات السلامة وإزالة المخالفات التي قد تظهر، إضافة إلى تمركز عدد من فرق الإطفاء والإنقاذ في مواقع الاحتفالات طيلة أيام عيد الفطر المبارك، والتنسيق بين الدفاع المدني وجميع الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ.



عروض شعبية وفنية في احتفالات المدينة بالعيد

حسام الضفيان- المدينة المنورة
الخميس 16/08/2012
أنهت أمانة منطقة المدينة المنورة كافة التجهيزات الخاصة بالاحتفال بالعيد بمتابعة أمين المنطقة رئيس اللجنة العليا المنظمة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر . تقام الفعاليات في نطاق بلديات العقيق، قباء، العيون، أحد، العوالي، الصويدرة، المليليح، المندسة وبلديات المحافظات . تتضمن الاحتفالات العاب منوعة وامسيات شعرية وعروض مسرحية وشعبية . وأوضح رئيس بلدية العقيق المهندس هزاع محروس: تم تخصيص موقع بشارع السلام لإقامة حفل أهالي الاحياء الواقعة في نطاق البلدية العقيق منوّها بتفاعل عمد الاحياء والاهالي مع الاحتفالات وفي بلدية العيون أوضح رئيس البلدية المهندس
عبدالرحمن الصاعدي أن احتفال العيد سيقام في أربعة مواقع منها حديقة النخيل وتستمر لمدة ثلاثة أيام. ويشتمل الحفل على عدد من الأمسيات الشعرية التي يحييها عدد من الشعراء . بالإضافة الى عدد من الفرق الشعبية الأخرى ومسابقات للشباب وآخرى للأطفال . كما سيقام أحتفال مراكز الاحياء بمركز حي الأزهري ، ويقام حفل الأسواق والمولات بمجمع النور مول وعلى مدي خمسة أيام ويستهدف الأطفال والعائلات والشباب والنساء ويشتمل على مسابقات وجوائز وألعاب أطفال وفرق شعبية . ويقام احتفال رابع في مدينة أرض المرح الترفيهية على مدى خمسة أيام ويستهدف العائلات ، على صعيد متصل كلفت البلدية المستثمر بإعادة طلاء الموقع من الخارج ومسح الكتابات أما في بلدية أحد أوضح المهندس حمزة جعفر سبيه ان احتفالات العيد ستقام في حديقة الأسواق ولمدة ثلاثة أيام العيد . كما اشار الى أن الحفل الرسمي سيقام بعد صلاة المغرب في نفس الحديقة ويستمر حتى الثانية صباحاً يتم خلاله تقديم عشرين فعالية تتنوع ما بين كلمات معايدة، المسابقات الترفيهية، وقصائد شعرية، مسرحيات للاطفال، ومسلسلات، وعروض عديدة، وفقرات إنشادية. من جهته أوضح مدير إدارة الإعلام في أمانة منطقة المدينة المنورة علي بن مبارك العلوي أن بإمكان الجميع زيارة موقع احتفالات العيد على طريق الرابط التالي: 




300 كشاف في خدمة زوار المدينة المنورة

حمد آل الشيخ وخالد الوسيدي خلال تجولهما في مركز الكشافة في المدينة المنورة.
«الاقتصادية» من الرياض

قال المركز الكشفي الرمضاني في المدينة المنورة إنه يواصل تقديم خدماته التطوعية لزوار المسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك وذلك بمشاركة أكثر من 300 كشاف تستمر أعمالهم حتى نهاية شهر رمضان المبارك.ونوه الدكتور حمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين، بالجهود والخدمات الجليلة التي تقدمها فرق الكشافة لزوار المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

وأوضح عقب جولة تفقدية للمركز الكشفي الرمضاني لخدمة الزوار والمعتمرين في المدينة المنورة الذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة ممثلة بقسم النشاط الطلابي- أن مثل هذه البرامج تعود الأبناء في الكشافة على البذل والعطاء والتطوع في عمل الخير، مؤكدا أن رسالة الكشافة وأهدافها تحث على العمل وخدمة ومساعدة الآخرين.

كما نوه الدكتور آل الشيخ خلال لقائه بعد ذلك بالقادة الكشفيين ومنسوبي المركز باستراتيجية مشروع رسل السلام التي تتبناها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز التي تؤكد على تعزيز رسالة السلام وخدمة ومساعدة الآخرين لتشمل بذلك ضيوف الرحمن، لافتا إلى أن البرنامج يعزز روح العمل التطوعي لدى الكشافين وإظهار الصورة المشرقة لأبناء هذا الوطن المعطاء، ويسهم في ترسيخ دور الوزارة تجاه المجتمع والقيام بواجباتها نحوه.

إثر ذلك قدم رئيس قسم النشاط الكشفي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة صالح محمد صالح، لمحة عن مهام الكشافة والأعمال التطوعية للمركز والخدمات المقدمة من الكشافة لزوار المسجد النبوي الشريف التي تشمل خدمة المرور من خلال تنظيم عبور الزوار من وإلى المسجد النبوي الشريف وخدمة العربات لكبار السن وإرشاد التائهين من زوار المسجد النبوي الشريف والمساهمة في إيصالهم لنزلهم بأمان وكذلك تنظيم وتسجيل وصرف الدواء للمراجعين للمراكز الصحية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف إضافة إلى مشاركة الجهات الخيرية في توزيع وجبة إفطار صائم.



بدء مظاهر العيد بالمدينة المنورة والاستعداد للاحتفالات الشعبية

 
حلويات العيد «تصوير- فايز المطيري»

المدينة المنورة- سالم الأحمدي

بدأت مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر السعيد تظهر في المدينة المنورة من خلال تزيين الشوارع بالمصابيح الكهربائية ونشر الاعلانات والدعوات للمشاركة في هذه المناسبة الدينية المهمة في حياة المسلم بعد أن من الله عليه بصيام شهر رمضان وقيامة خاصة في الحرمين الشريفين أو لمن توفرت له زيارتها والصلاة فيها وقضاء اوقات من الشهر الكريم في رحابها.

وفي المدينة المنورة تم تزيين أعمدة الشوارع بالإعلام والمصابيح والثريات الكهربائية وشعار المملكة (السيفان والنخلة) بالوان جميلة جذابة عدا تزيين المباسط والمحلات التجارية خاصة التي تعرض احتياجات العيد من حلويات وزهور وهدايا والعاب أطفال والمصنوعات المحلية من المشغولات والحلى التي تشتهر بها منطقة المدينة المنورة وتتركز هذه المظاهر في الشوارع الرئيسية والميادين العامة وبجوار الأدارات الهامة مثل الأمارة والأمانة، كما أن محيط المسجد النبوي يحظى بأهمية قصوى لوجود الزائرين حوله وفي المنطقة المركزية التي تضم الفنادق والدور السكنية لاقامه الزوار والمعتمرين.

وتشمل احتفالات العيد واقامة حفل كبير تقيمه الامانة بمشاركة الاهالي يرعاه سمو أمير المنطقة بعد صلاة العشاء مساء اول أيام العيد ويشمل هذا الحفل العديد من الفنون الشعبية التي تمتاز بها منطقة المدينة والمحافظات التابعة لها مثل الفن الينبعاوي ورقصة الزير والمزمار والعزف علي السمسمية ومن ضمن فقرات الحفل ايضا مسرحيات لكبار السن والاطفال تعالج مواضيع اجتماعية ذات أهمية في حياة الفرد والمجتمع ولاتقتصر الاحتفالات علي حفل الامانة فقط بل ان جميع احياء المدينة تقام فيها الاحتفالات عن طريق مراكز الاحياء فكل حي يقيم حفله الخاص به والذي يمثل ثقافة وعادات أهل الحي من المواطنين والمقيمين من جنسيات أخرى، فالجالية المصرية او السودانية واليمنية تقدم ضمن الحفل فقرة من الفنون الخاصة بهم التي تلقي قبولا حسنا من المتواجدين، وايضا ضمن احتفالات العيد اقامة المخيمات داخل الاحياء لمدة ثلاثة أيام لاستقبال المهنئين بالعيد وتبادل التهاني والتحايا وتبدأ بعد صلاة العشاء الى منتصف الليل حيث يكون الختام حفل عشاء مناسبة يشارك فيها جميع سكان الحي بمختلف مشاربهم وأطيافهم.




علاء نصيف يتفقد موقعي مصلى ومهرجان العيد بينبع

أحمد الأنصاري - ينبع
الخميس 16/08/2012
قام الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف أمس بجولة تفقدية، والوقوف على التجهيزات النهائية ومراحل سير العمل لموقع مصلى العيد بمنطقة الصناعات الخفيفة على امتداد شارع الملك فهد شرقًا، وذلك برفقة مدير عام الخدمات العامة وعدد من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام وتفقد نصيف المواقف المؤقتة وتم إطلاعه على الأعمال المحيطة بالموقع، كما وجه المختصين بعمل اللازم لتسهيل دخول وخروج المصلين إلى المصلى.
وقام بجولة لحديقة المناسبات والتي سيقام عليها احتفالات الهيئة الملكية بينبع وذلك بإقامة برنامج عيد الفطر المبارك (العيد فرحة 33) وهو عبارة عن برنامج اجتماعي توعوي وترفيهي تهدف الهيئة الملكية من خلاله إلى دعم وتوثيق التكافل الاجتماعي وشغل أوقات الناس بالنافع والمفيد وإدخال البهجة والسرور لكافة شرائح المجتمع.
يشمل البرنامج العديد من الفعاليات اعتبارًا من اليوم الأول لعيد الفطر المبارك وتستمر لمدة خمسة أيام.



مواطنون ينتقدون غياب الشفافيةفي توزيع المياه.. والوايت بـ 500 ريال
العقبي يؤكد وجود عجز ويدعو للاستفادة من السقيا المجانية

دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الخميس 16/08/2012

شهدت مديرية المياه بحي العزيزية بالمدينة المنورة مساء امس الاول ازدحاماً شديدا من المواطنين بحثاً عن وايت ماء، فيما ارجعت الادارة المشكلة الى وجود عجز يومي مقداره 100 الف متر 3 من المياه ، وان المتضررين في الاحياء التى تشهد انقطاعات متكررة يمكنهم اللجوء الى السقيا المجانية. واغلق عدد من المواطنين بوابة خروج صهاريج المياه بمركباتهم لالزام المسؤولين بتوزيعها بعدالة بحسب قولهم موضحين أنهم يقضون ساعات طويلة في انتظار وصول دورهم الذي لايأتي في احيان كثيرة وعبر عدد آخر من المواطنين عن غضبهم من تصريحات مدير عام المياه المكلف المنشورة في « المدينة» الاثنين الماضي ووصفوها بالاستفزازية مؤكدين أن مدير المياه رغم اعترافه بحجم النقص الكبير الا انه قلل من شأن المعاناة اليومية للمواطنين بسبب نقص المياه . وقال المواطن بخيت الجهني : حديث المهندس محمد العقبي مدير مديرية المياه المكلف خالف الواقع وحاول إخفاء المعاناة التي نعيشها منذ شهرين وكان الأولى أن نرى ما يسرّنا ويفرج معاناتنا ولو بكلمات تمنحنا الأمل ، وأنا لي أكثر من خمسة أيام أتردد على مصلحة المياه بدون فائدة .
ازمة يومية 
اما الموظف عبدالعزيز إبراهيم الجهني من منسوبي ادارة المياه قال أنه يعمل صباحا في الإدارة وينتظر دوره للحصول على الماء مساء مؤكدا أنه يعاني من انقطاع المياه من شهر شعبان الماضي 
وقال المواطن خالد السناني من ذوي الاحتياجات الخاصة انه يتردد على مديرية المياه لأكثر من ثلاثة أيام مبرزا في كل مرة بطاقته إلا أنه في آخر مرة قال له موظف المياه: ( ليس لها داعٍ) ويقصد بذلك البطاقة الخاصة بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة!!
وقال المواطن بخيت عبد الباقي الجهني : إنه استقبل رمضان بانقطاع الماء وبدل التفرغ للعبادة والتقرب إلى الله أصبح هاجسنا هو الحصول على قطرة ماء في هذه الأجواء شديدة الحرارة!! . وزعم وجود أيادي خفية خلف هذا الموضوع .. مشيرا الى ان سعر الوايت وصل إلى ٥٠٠ و ٦٠٠ ريال بسبب تلاعب العمالة الوافدة عن طريق إحداث اعطال في أجهزة ضخ المياه و توزيعها والدليل على ذلك ان بعض الأحياء لم تشعر بالمشكلة. 
ويضيف المواطن حامد عطية الجهني يعمل في شركة ومن محدودي الدخل: لا أستطيع دفع ٥٠٠ ريال للوايت و أجد حرجا كبيرا من جيراني سكان العمارة الذين بادروا بالتناوب لاحضار الوايت وعند حلول دوري حضرت إلى هنا قبل أربعة أيام وكل يوم يتغير الرقم لأبدأ من جديد وقد اضطررت لإحضار عائلتي معي . اما المواطن سامي الحربي فيقول: حصلت على وايت بـ 500 ريال وللمرة الثالثة أحصل على أرقام وفي كل مرة تعاد من جديد ودائما تتعذر المصلحة بقلّة عدد الصهاريج المتوفرة لديها عن طريق المقاول وأصحاب الوايتات الخاصة يقومون بتعبئة صهاريجهم من شيب المصلحة بسعر 27 ريالا ثم تباع علينا بهذه الأسعار المرهقة. وتساءل لماذا لا يتم وضع آلية محددة لبيع الوايت بسعر محدد للمواطن ويتم الدفع أمام المسؤول وبإشرافه. 
ويقول المواطن أحمد ضيف الله الجهني : إنه حضر منذ الصباح ولم يجد سوى حراس الأمن ومجموعة من الأجانب يديرون عملية توزيع المياه بطريقتهم الخاصة ، وزعم قيام الحراس بتمزيق الأوراق وإعادة توزيع أرقام جديدة من جديد وهي مجرد عملية لتهدئة الناس وامتصاص غضبهم و يصل الدور إلى رقم 600 وما فوق وهذا يعني أن الوضع متأزم ، وفي مقابل ذلك نشاهد خروج صهاريج المياه بشكل غريب اتضح فيما بعد انها تباع في الخارج ولمن يستطيع ان يدفع اكثر .
وكان مدير عام المديرية العامة للمياه المكلف بالمدينة المنورة محمد بن الطيب العقبي ارجع في حديث لـ «المدينة» أزمة المياه المتكررة خلال الأشهر الأخيرة إلى وجود عجز مقداره 100 ألف م3 يوميًا في ظل معدلات اتساع عمراني مرتفعة. وتوقع حل المشكلة جزئيًا في العام المقبل بضخ 70 ألف م3 إضافية لحين انتهاء المرحلة الثالثة من التحلية التي سترفع حصة المدينة المنورة إلى أكثر من 550 ألف م3 يوميًا بدلًا من الكمية المتوفرة حاليًا والتى لاتزيد على 350 ألف م3 في حين يبلغ الاحتياج الفعلى 450 ألف م 3. وأعرب عن أمله في تشكيل لجنة تحديد أسعار وايتات المياه قريبًا نافيًا تحكّم موظف وافد في تدفقات المياه إلى الأحياء ووصف العقبي المشكلة بأنها محدودة في مناطق معيّنة، وقال المشكلة قائمة في المدينة وينبع والحناكية والمهد وفي انتظار المرحلة الثالثة من مشروعات تحلية المياه لحلها. واستبعد قطع المياه لأسبوعين كاملين عن الاهالي مؤكدا ان التقارير المتوفرة لديه تشير الى وصول المياه للمتضررين .



أزمة “دجاج” وارتفاع أسعار اللحوم تنعشان سوق السمك بالمدينة
قمقمجي: زيادة الإقبال تؤثر على العرض والطلب

 
متابعة وتصوير - أحمد الجهني - المدينة المنورة
الخميس 16/08/2012

تسبب الأزمة التي تعيشها أسواق المدينة من شح وصل حد الانقطاع من الدجاج المبرد والمثلج واختفائه من التموينات الغذائية، بتحول القوة الشرائية والاستهلاكية باتجاه سوق السمك المركزي في المدينة المنورة من قبل المواطنين والمقيمين الذين توافدوا على السوق.
وأرجع متسوقون تحدثوا لـ"للمدينة" الإقبال الكبير على الاسماك خشية الكثيرين من ارتفاع الأسعار في السوق خلال الأيام القادمة لا سيما بعد النقص الذي شهده السوق من الدجاج وارتفاع أسعار اللحوم.
وطالب المستهلكون وزارة التجارة وجمعية حماية المستهلك بضرورة التدخل لعلاج النقص الذي تشهده السوق وحماية المنتج من الارتفاع بسبب الشح.
"المدينة" قامت بجولة بمحلات الدواجن بالسوق المركزي والتقت بعض مرتادي السوق مع العشر الأواخر من رمضان.
بداية يقول "البائع" بأحد محلات الدواجن رجب عبدالمعز: بالنسبة للدواجن من قبل رمضان ونحن نشهد النقص وكميات الدجاج قليلة تأتي إلينا من قبل الشركات وبإنتاج ضعيف، مشيرا إلى ان هناك شائعات تقول إن السبب في ذلك نفوق الكثير من الدواجن في المزارع بسبب موجة الحر التي شهدتها بعض المناطق في المملكة، وأضاف رجب: أن الأسعار بدأت في الزيادة من اليوم 27 رمضان"امس"،
فيما قال أحد المستهلكين "محمد معوض": منذ أسبوع أتردد للبحث عن الدجاج المثلج ولا أجد فهي ليست مشكلة شركة واحدة بل جميع شركات الدواجن لم أجدها بالسوق فلا أعلم السبب.
واضاف: أتمني تدخل المسؤولين بالتجارة بعد أن استغلت بعض محلات بيع اللحوم نقص الدجاج ورفع سعر كيلو إلي 50 ريالا.
أما يوسف الحربي فيقول: لدينا عدة شركات لإنتاج الدواجن بالمملكة ولكن لم نجدها مما اضطرني للذهاب وشراء اللحوم الأخرى، بدل الدواجن.
واضاف: أتمني أن تستورد بعض الشركات الأخرى الدواجن من الدول المجاورة حتى لا يكون هناك جشع وتلاعب بالأسعار من بعض التجار، وقال الحربي: إن دور الجهات الرقابية مهم وأساسي في الحد من بعض التجاوزات.
ورصدت"المدينة" داخل سوق السمك المركزي بالمدينة المنورة الحركة، إذ اعتبر الكثير من المترددين ان الاسعار تعتبر معتدلة، وقال إبراهيم الحامد: الأسعار تعتبر معقولة ومناسبة جدا كيلو البلطي الصغير بـ14 ريالا، مقارنه بالأيام السابقة الذي كان يباع بـ 16 ريالا.
وأضاف: لا أتوقع زيادة في أسعار الأسماك خاصة مع نهاية رمضان بل أتوقع أن تنخفض الأسعار نظرا لتراجع الاقبال على السمك وزيادة تناول اللحوم.
وأشار محمود جمال "مقيم": اعتاد الكثيرون ومن بداية رمضان الافطار على اللحوم والدجاج، وأضاف: اليوم وجدت عددا كبيرا من مرتادي السوق وتوقعت أن يكون هناك ارتفاع في الاسعار لكن وجدتها معتدلة وفي متناول الجميع، إذ ان كيلو الروبيان يباع بـ 40 ريالا لكن لا أعلم إن كان هناك ارتفاع خلال الايام القادمة لا سيما ان هناك شائعات عن نقص في الدجاج.
فيما قال خليفة محمد: الأسعار حاليا لا بأس بها لكن بعد النقص الحاصل في الأسواق من الدجاج أتوقع أن يشهد السوق ارتفاعا في اسعار الاسماك.
وأوضح نائب رئيس طائفة الأسماك بالمدينة جميل حسن قاسم: أن سبب النقص هو الطلب المتزايد على الدجاج بكميات كبيرة من قبل المستهلك منذ بداية رمضان واستهلاك المطاعم لكميات كبيرة من الدجاج واللحم وارتفاع اسعار الذبائح والأغنام ليصل الكيلو إلي 50 ريالا في شهر رمضان.
وأضاف: وصل كيلو الشعور ما بين 30 ريالا إلي 40 ريالا والهامور والجريد ما بين 50 ريالا إلي 60 ريالا للكيلو وسعر الناجل 100 ريال للكيلو.
وأضاف رئيس طائفة الأسماك أنه مع بداية العشرة الاواخر كذلك يبدأ الناس في الإقبال على سوق السمك لأن الناس اعتادت من بداية شهر رمضان على أكل اللحوم والدجاج.
*استقرار الأسعار
من جهته نفي مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة المدينة المنورة خالد قمقمجي أزمة نقص في الدواجن وأكد توفرها في منافذ البيع والأسواق مشيرا إلى أن الأسواق تتأثر بعملية العرض والطلب واستشهد قمقمجي بعدم توفر الألبان ومشتقاتها بسبب زيادة الطلب في بعض المواسم مؤكدا عدم حدوث أي ارتفاع في أسعار الدواجن وتوفرها بالأسواق.




فيما تغرق شوارع بتسربات الشبكة
استمرار أزمة انقطاع المياه في ينبع

 
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

في الوقت الذي يتكدس فيه مئات المواطنين أمام أشياب المياه في محافظة ينبع للبحث عن قطرة ماء، تكاد أحياء سكنية أخرى تغرق في المياه المهدرة بسبب انفجار مواسير شبكة التحلية، ما أفقد الكثير من الأحياء كميات كبيرة من حصص المياه للمواطنين في المحافظة وتسبب في تفاقم أزمة انقطاعات المياه.
وشهد حي الربوة والشوارع المجاورة لمعارض السيارات تدفق كميات كبيرة من المياه التي غمرت الشوارع والتقاطعات والإشارات، وغطت مساحات كبيرة من الحي لفترة استمرت لأكثر من ثماني ساعات، وقال عدد من سكان ينبع «إن ما يحدث من هدر للمياه يشكل معاناة أخرى خلاف المعاناة التي نتعرض لها في أشياب المياه، إذ يضطر الكثيرون منا للانتظار في حرارة الشمس للحصول على وايت ماء، بعد انتظارهم فترة طويلة لإيصال المياه لمنازلهم»، وأرجعوا هدر المياه لتردي الشبكة، وغياب الحلول الجذرية من قبل المسؤولين في فرع المياه في ينبع للانقطاعات وانفجار الشبكة من وقت لآخر، مشيرين إلى أن هذه المرة الثانية التي تنقطع فيها المياه خلال شهر رمضان وسط صمت إدارة المياه في منطقة المدينة المنورة وفرع ينبع، وأكد سكان حي السديس أنهم ينتظرون المياه بفارغ الصبر ويتكبدون عناء الانتظار لساعات من أجل الحصول على وايت ماء، بينما ينتظر الكثير من سكان الأحياء المياه فترة ثلاثة أيام وقد تمتد للأسابيع لإيصالها لمنازلهم.
وفيما رفض مدير المياه في ينبع المهندس مروان السيد الرد على اتصالات ورسائل «عكاظ» طوال أمس، اعترف مصدر في المياه بأن تكرار انفجار الشبكة تسبب في هدر كميات كبيرة من المياه بسبب ضغط الشبكة والدفع الكبير للمياه. 



شرطة المدينة تعيد 27 ألف ريال لزائر أوروبي

 

المدينة المنورة - خالد الزايدي
2012-08-16 02:01:22

ألقت الجهات الأمنية بالمدينة المنورة - خلال 48 ساعة - القبض على أحد المقيمين من " جنسية آسيوية " بعد هروبه بأمتعة زائر " أوروبي " ومبلغ 27 ألف ريال، بعد أن قام بأخذه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة على سيارته الخاصة بغرض إيصاله مقابل مبلغ من المال وعند وصولهما إلى إحدى المحطات على طريق الهجرة قام قائد السيارة بإنزال الزائر والهروب بأمتعته وجواله ونقوده دون أن يعرف الزائر تفاصيل عن قائد السيارة ولم يتمكن من تسجيل رقم لوحة السيارة، وبمتابعة من مدير الشرطة اللواء سعود الأحمدي تم البحث والتحري عن الجاني وتم التواصل إليه وإحضاره، وبالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه وسجل اعترافه شرعا وتم إعادة المبلغ والمقتنيات للزائر .

من جانبه أهاب مدير الشرطة بالزوار ألا يستقلوا سيارات غير سيارات الأجرة والسيارات المرخصة لنقل الركاب حتى لا يتعرضوا للنصب والاحتيال من قبل ضعاف النفوس.



لا إصابات ومواطن يشارك في الإطفاء بـ"شيول"
بالصور..حريق يلتهم 560 نخلة في مزرعتين بالعلا


عبدالله البرقاوي-سبق: 
قضى حريق هائل اندلع مغرب أمس على أكثر من 560 نخلة في مزرعتين متجاورتين في قرية مغيرا جنوب محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة فيما تمكنت فرق الدفاع المدني والجهات المساندة من اخماد الحريق بعد نحو 5 ساعات من المكافحة.

و الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني ان الحريق المتطور اندلع بمزرعتين مهجورتين متجاورتين بحي ابو زرائب بقرية مغيرا جنوب محافظة العلا على طريق العلا المدينة قبل مغرب أمس الأربعاء , مشيرا إلى أنه وعلى الفور تم تحريك ثلاث فرق إطفاء من مركز الدفاع المدني بقرية مغيرا وتم دعم الموقف بثلاث فرق اطفاء من الدفاع المدني بالعلا.

وأضاف: " شمل الحريق كامل المزرعتين ونتج عنه احتراق أكثر من (560) من النخيل اليابسة وشاركت عدة آليات شملت عدد من الويتات وشيول وساهم احد المواطنين بشيول لمساعدة الدفاع المدني بالموقع وشاركت بلدية العلا بعدد ثلاث صهاريج مياه وتم استخدام مواطير الإنارة وتمت السيطرة على الحريق الذي استغرق خمس ساعات متواصلة وتم الإخماد بدون إصابات ولله الحمد".





لا تعليق !!
عبد الله منور الجميلي
الخميس 16/08/2012
أَشْرُف كل خميس بنشر رسائل وتعليقات بعض القراء الأعزاء، ومختارات من هنا وهناك؛ فإليكم ما تسمح به مساحة هذا الأسبوع:
* في أطراف المُدن وفي المحافظات والقرى الصغيرة، وربما حتى في الصحراء القَاحِلَة هناك آلاف من المحلات الصغيرة كلها تعلوها لوحات تؤكد أنها (شركات مقاولات، أو خياطة رجالية)!!
والحقيقة المعروفة أنها صورة للاتجار بـ (الفِيَز)؛ يا جماعة ذلك (فساد) واضح، فأين هيئة مكافحة الفَسَاد؟!
* الزائرون للمدينة المنورة هذه الأيام يعانون من الارتفاع الكبير في إيجار الفنادق والشقق المفروشة بنسبة تجاوزت 70% من القيمة الرسمية لها؛ ولعل من أهم الأسباب تأجيرها من الباطن لأفراد أو شركات تُمَارس الجَشَع والاستغلال؛ وهذا (فساد) بيّن، فأين الجهات الرقابية؟!
* أيضًا في المدينة المنورة أَكْمَلَت (الأمانة) إنارة جَبَل أحد بمبلغ تجاوز (9 ملايين ريال)؛ حيث تُشْرِق شَمْسُ (الجَبَل) ليلًا؛ بينما تُقْطَع الكهرباء عن أحياء بكاملها في المدينة نهارًا، وفي رمضان وفي ذروة الحَرّ! (لا تعليق)!!
* بحسب صحيفة الرياض ليوم الثلاثاء الماضي هناك أكثر من ألف مشارك في (احتفالات العِـيْـد) التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير الرياض؛
وفيها العديد من المسرحيات والرقصات الشعبية؛ تُـشـكر أمانة الرياض أو هيئة تطويرها على هذه المبادرة؛ ولكن أليست تلك الاحتفاليات من اختصاصات وزارة الثقافة والإعلام؟!
* هل تصدقون أن مجموع ما يُعْرض في رمضان هذا العام من مُسَلسَلات في القنوات العربية قد بلغَ أكثر من (200 مُسَلسَل)؛ فكَم أنْفِق عليها؟! وبكم اشترتها القنوات الحكومية؟! (لا تَعْلِيْق)!!
* نَاصِر بعثَ: هناك أزمة مياه في (جدّة)؛ والمواطنون المساكين ينتظرون لساعات في طوابير طويلة من أجل شَربة ماء، ومياه الآبار التي قد تكون غير صالحة للشرب وصل سعر الصّهريج الصغير منها إلى (250 ريالًا)!!
* مواطن أرسَل: العاملون في شركة الغَاز لا يردون على اتصالات المواطنين، وإذا حَصل وهذا نادر؛ فإنهم يَتَجَاهَلُون الحضور في المواعيد التي يحددونها؛ وهذا فساد واستهتار بحقوق المواطنين!!




سلوكيات المعتكفين في المسجد النبوي

منى يوسف حمدان
الخميس 16/08/2012
كلنا يعلم أجر الاعتكاف في هذا الشهر الكريم، فكيف إذا كان في أقدس وأطهر الأماكن، وأجلها وأشرفها، في الحرم المكي أو المسجد النبوي.
هنا في مدينة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، الأجواء الروحانية تغمر أهلها وزوارها، وتتضاعف هذه الأجواء في العشر الأواخر من رمضان، حيث يقترب الرحيل ويعز الفراق، وتبدأ أعمال مخصصة لهذه العشر، وتزداد النفوس شغفا في نيل رضوان رب العزة والجلال، والفوز بالعتق من النار.
في هذه العشر يبدأ الاعتكاف وتبدأ معه صلاة التهجد نافلة وقربى، ورغبة في القبول وتحري ليلة القدر.
وحدثني إخوتي حفظهم الله عن ما شاهدوه بأم أعينهم من تصرفات من بعض المعتكفين؛ لا تليق بالمسجد النبوي الشريف، ولا أي مسجد آخر، فالافتراش في كل مكان، والأكل والشرب والنوم، وكذلك تعليق الملابس بشكل غير مقبول.. والأمر الذي يؤذي البشر والملائكة إحضار أطعمة تحتوي على البصل والثوم.. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان المسجد إن أكل أحد هذا الطعام، حيث إنه مؤذي للغاية.
الأمر أصبح فيه تضييق على من يريد الصلاة، فكيف بمعتكف يؤذي مصلٍ ويُضيّق عليه، وإن أردت نصحه هناك للأسف من يتطاول ويرفع الصوت؛ في مكان لا يجوز فيه رفع الأصوات، والنبي عليه الصلاة والسلام شاهد عليهم وعلى تخاصمهم أو نفورهم، أو تضرر أحد على حساب الآخر.
ما يحدث عند الرجال يحدث شبيه له في مصلى النساء، حيث النوم وحجز الأماكن ورفع الصوت وتضييق على من تريد الصلاة، وقضية التفتيش على جوالات الكاميرا، ولا أعتقد أن هناك من يستخدم غيرها في هذا الوقت من الزمان، ما نحتاج التفتيش عليه نظافة الإنسان في مظهره ورائحته، إن كان لا يحترم قدسية المكان والزمان، فلا يُسمح له بالدخول، خاصة وأن المسجد النبوي مغلق، والأعداد غفيرة، والرائحة تنتشر وتؤذي.
الأمل معقود في القائمين على شؤون المسجد النبوي في تقنين الأمر، وتحديد أماكن مخصصة للاعتكاف، حتى لا يحدث هذا التضييق، وإن كان الناس في جهل من أمرهم فيما يخص الطعام المنهي عنه، فلا بد أن يعلموا ويفقهوا في أمور دينهم.
تقبل الله من الصائمين والقائمين، والمعتكفين والركع السجود، وجعلنا الله وإياكم من المقبولين، ومن عتقاء هذا الشهر الكريم. 




استمرار السحب الرعدية على أجزاء من المرتفعات الجنوبية


الرياض : واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - معتدل نهاراً لطيف ليلاً على المصايف مع فرصة لتكون السحب الرعدية على أجزاء من مرتفعات (جازان ، وعسير ، والباحة) تمتد لتشمل مرتفعات الطائف , فيما تبقى السماء غائمة جزئياً على مناطق مكة المكرمة ، والمدينة المنورة , وحائل , مع نشاط في الرياح السطحية يحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شرق وجنوب المملكة.

وتوقّعت الرئاسة أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 18-42 كم / ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف , وحالة البحر متوسط الموج .

كما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-42 كم / ساعة , وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف , وحالة البحر متوسط الموج .



سفارة المملكة في بيروت تدعو المواطنين إلى المغادرة.. فورا

 

بيروت - واس :
2012-08-15 19:44:26

دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين في لبنان المواطنين السعوديين الموجودين حالياً في لبنان إلى المغادرة فوراً نظراً لمستجدات الأحداث على الساحة اللبنانية ولظهور بعض التهديدات المعلنة بخطف المواطنين السعوديين وغيرهم في لبنان .

وطالبت السفارة في بيان أصدرته اليوم جميع المواطنين السعوديين إلى عدم القدوم إلى لبنان في ظل الظروف الراهنة.

وقالت "إن هذه الإجراءات تأتي حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وحكومته الرشيدة على سلامة وأمن المواطنين السعوديين خاصة في ظل الظروف الأمنية التي تمر بها المنطقة حالياً ".




مصدر دبلوماسي أكد لها أن إغلاق طريق مطار بيروت أجّل عملية نقلهم
صحيفة مصرية: أنباء عن إجلاء السعوديين من لبنان عبر طائرات خاصة


 أكد مصدر دبلوماسي في السفارة السعودية ببيروت، أن هناك معلومات تفيد بأن السلطات السعودية ستقوم بإرسال طائرات خاصة لنقل الجالية السعودية من لبنان والتي كان من المقرر إرسالها بعد ساعات من إصدار قرار الإجلاء، غير أن غلق الطريق المؤدي إلى مطار بيروت أدى إلى تأجيل موعد النقل إلى صباح اليوم الخميس لحين صدور تعليمات أخرى من وزارة الخارجية السعودية.

وأشار المصدر في اتصال هاتفي مع صحيفة اليوم السابع المصرية إلى أن القنصلية السعودية ببيروت قامت بإجراء اتصالات هاتفية إلى الرعايا السعوديين للاطمئنان عليهم وإعطائهم توجيهات بعدم مغادرة مساكنهم والنزول إلى الشوارع والتوجه إلى مقر السفارة في العاصمة.

وكانت عشيرة آل المقداد اللبنانية اختطفت أول أمس الثلاثاء عدداً كبيراً من السوريين في أكثر من منطقة في لبنان، بالإضافة إلى مواطن تركي، وذلك رداً على اختطاف الشاب حسان المقداد من قِبل عناصر "الجيش الحر" في سوريا.

وأكدت عشيرة آل المقداد، أن لديها أهدافاً في كل المناطق اللبنانية، وشددت على أنها ستأخذ حقها بنفسها، لأن الدولة اللبنانية لم تتحرك لإطلاق ابنها, وقالت العائلة، إن "قطر والسعودية وتركيا قد تتفاجأ بفقدان رعاياها في لبنان".

وكان الجيش السوري الحر قد أوقف اللبناني حسان سليم المقداد الذي أفاد خلال شريط مصور "بأنه أتى إلى سوريا ضمن مجموعة تضم 1500 مقاتل، وأن الأمين العام لحزب الله اجتمع بهم، وأبلغهم بوجوب الذهاب إلى سوريا لمساندة النظام السوري".



ختم القرآن .. الليلة
فيما يؤم السديس وآل الشيخ المصلين في الحرمين


علي بن غرسان (مكة المكرمة)خالد الجابري (المدينة المنورة)

تتعلق أفئدة المسلمين في شتى أصقاع المعمورة الليلة بدعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح من الحرمين الشرفيين حيث يصدح به من مكة المكرمة الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الشيخ عبدالرحمن السديس وفي المدينة المنورة الشيخ حسين آل الشيخ أمام وخطيب المسجد النبوي الشريف.
فيما تؤمن قوى 12 جهة أمنية وحكومية بالعاصمة المقدسة سلامة زهاء مليوني مصل في رحاب المسجد الحرام، ومليون مصلي في المدينة المنورة بعد أن أعلنت تلك الجهات استنفار كافة الجهود لخدمة الأعداد الكبيرة من الزوار والمعتمرين ولاسيما في هذه الليلة المشهودة. 
وركزت الجهات الحكومية المعنية على زيادة أعداد العاملين والآليات، وتكثيف الوجود الميداني، بهدف راحة من يوجدون في رحاب البيت الحرام، الذين يقضون نهارهم في الصيام وليلهم في القيام.
وأوضح قائد قوة أمن الحرم العميد يحيى الزهراني، أن أكثر من 3900 رجل أمن يعملون على تنفيذ خطة الختم، الهادفة إلى منع الصلاة في الممرات والمشايات، وتوجيه المصلين إلى الأماكن ذات الكثافة الأقل، إضافة إلى متابعة الحالة الأمنية داخل الحرم، ومتابعة تنظيم عربات كبار السن، والظروف الخاصة. 
ولفت قائد قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة مكة المكرمة العميد علي الشهري، إلى أنه تم دعم القوة المشاركة لتنظيم حركة الحشود البشرية، مشيرا إلى أن عدد الأفراد المشاركين في تنظيم حركة الحشود بلغ 2200 رجل أمن، مؤكدا أن الخطة تنفذ على مرحلتين: الأولى خاصة بالتراويح، والثانية للتهجد.
فيما أكد قائد قوات أمن العمرة اللواء علي الغامدي، أن قوات الطوارئ تتولى تنظيم حركة الحشود البشرية من باب بلال، في نهاية الساحات الجنوبية وحتى نهاية الساحات الشمالية والشرقية للحرم، حيث تم تقسيم الساحات الشرقية والشمالية إلى مربعات، مع إيجاد ممرات بينها طولية وعرضية، ومنع الصلاة في الممرات. ولفت إلى أن أكثر من 2800 ضابط يعملون على تنظيم حركة المصلين في الساحات الشرقية والشمالية.
من جهته، أفاد قائد قوة أمن الدعم اللواء سعد الخليوي، أن توسعة خادم الحرمين الشريفين، ساهمت في استيعاب ربع مليون مصل، مبينا أنه تم وضع تركز على تنظيم حركة المصلين في التوسعة والساحات الغربية.
وأكد مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء إبراهيم الحمزي، أنه تم إعداد خطة لتنظيم صعود الحافلات في الساحات الشرقية للحرم الشريف، ومواجهة الأعداد المتزايدة للمصلين والمعتمرين، لافتا إلى أنه تم إيجاد مسارات خاصة بالنساء وأخرى بالرجال، وثالثة لذوي الظروف الخاصة تنظم صعود الحافلات.
وفيما يتعلق بالخطة المرورية، أبان مدير عام المرور اللواء عبدالرحمن المقبل، أنه سيتم تفريغ المنطقة المركزية من المركبات، والسماح لحافلات النقل العام دون غيرها في نقل المعتمرين والمصلين حرصا على منع الزحام وإتاحة المجال للمشاه.
وطمأن نائب مدير عام الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور حسين غنام، بأن الأوضاع الصحية للمعتمرين جيدة، ولم تظهر أي أمراض وبائية، لافتا إلى أنه تم تكثيف أعداد العاملين في المراكز الصحية داخل الحرم الشريف، ومستشفى أجياد من أجل تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمعتمرين والزوار.
وفي المدينة المنورة أنهت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جميع الترتيبات لاستقبال الزوار والمصلين ليله ختم القرآن الكريم بالمسجد النبوي الشريف مساء اليوم الخميس الذين من المتوقع أن يصل عددهم إلى أكثر من مليون مصل.
وعملت الوكالة على إنهاء كافة الترتيبات اللازمة من فرش جميع المسجد النبوي وسطحه والأجزاء المخصصة للصلاة في الساحات الغربية والشمالية والشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية بأكثر من 10500 سجادة، وتجهيز المبنى الغربي ليكون مصلى للنساء وفتح الممرات في الساحات وفي داخل المسجد النبوي والسطح وانتشار المراقبين للمحافظة عليها وتوجيه المصلين من الرجال لأقسام الرجال وللأماكن الخالية وتوجيه النساء لأقسامهن والساحات المخصصة لهن.
وتوفير أكثر من 16 ألف حافظة لمياه زمزم الباردة وكذلك 30 خزانا للمياه الباردة وستشرع أكثر من 100 باب مع تشغيل السلالم الكهربائية لدخول المصلين للمسجد النبوي والصعود للسطح وتشغيل كامل الطاقة الخاصة بالتكييف ليشمل مساحة 100 ألف متر مربع إضافة إلى تشغيل 436 مروحة رذاذ لتلطيف الجو داخل ساحات المسجد النبوي وكذلك تهيئة مواقف السيارات تحت الساحات التي تستوعب حوالى 5 آلاف سيارة وتشغيل كامل مباني الخدمات الخاصة بالوضوء سواء الخاصة بالنساء أو الخاصة بالرجال التي يوجد بها أكثر من 3 آلاف دورة مياه و10 آلاف صنبور وضوء. كما ستعمل الوكالة على تهيئة المكان المجاور للساحة الشرقية من ناحية الشرق وتزويده بمكبرات الصوت والفرش وحافظات المياه المبردة وتوفير جميع الخدمات الإرشادية والعناية بهم لينعم المصلون بجو لطيف وعبادة خاشعة.




فقيه: العمل تعتزم إطلاق برنامج يتيح للجمهور المشاركة في صياغة قراراتها

 
تعتزم وزارة العمل قبل نهاية العام الحالي إطلاق برنامج "معا"، الذي يتيح للجمهور المشاركة في صياغة قرارات الوزارة قبل إقرارها رسميا.

هذا ما كشفه وزير العمل المهندس عادل فقيه، وفقا لصحيفة "الشرق"، موضحا أن البرنامج يتيح للجمهور فرصة التعليق على مسودات قرارات الوزارة التي لا تزال قيد الإعداد، لتتم مراجعة القرارات بناءً على مقترحات الجمهور قبل إعلانها والعمل بها.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة اتخذت هذه الخطوة، إيمانا منها بأن الجمهور هو صاحب الحق فيما تقدمه الوزارة من سياسات أو خدمات.



الحج تلزم الشركات بإحضار المعتمرين المغادرين للمطار قبل "8" ساعات من مواعيد رحلاتهم

 
ألزمت وزارة الحج جميع مقدمي خدمات العمرة بضرورة التأكد من أن المعتمرين المغادرين عبر مطار الملك عبدالعزيز بجدة، يصلون إلى المطار قبل "8" ساعات قبل موعد إقلاع الرحلة التي تقلهم إلى بلدانهم.

وأكد مدير عام إدارة خدمات المعتمرين بالوزارة ضرورة الالتزام بالإجراءات المتبعة في تفويج المعتمرين والإجراءات المطلوبة من مقدمي الخدمات بعد استكمال إجراءات مغادرتهم، كما تقضي الأنظمة المتبعة، حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ".

من جانبهم دعا عدد من وكلاء السفر والسياحة إلى جدولة حضور المغادرين إلى المطار، وعدم الحضور المبكر إلى المطار، حتى لا يحدث تكدس كما في المواسم السابقة، حيث كانت تشهد حضور المغادرين قبل موعد الرحلة باكثر من "24" ساعة.



"الشؤون الاجتماعية": مشروع لاستخراج زكاة الفطر بأسلوب تقني

واس - جدة
الأربعاء 15/08/2012

شرع فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ المشروع الوطني لزكاة الفطر "فطرة" الذي يطبِّق أنظمة تقنية موحدة صممت خصيصًا للمشروع بما يكفل إخراج زكاة الفطر بأسلوب تقني وحضاري يحقق التيسير على المزكي، والوصول إلى المستحق، كما يسهم في الحد من الظواهر السلبية والمرتبطة بالعشوائية في عملية البيع والتوزيع لزكاة الفطر.
وأوضح مدير عام الشركة المطورة للمشروع كامل الساعاتي أن الخدمة تمثل نقلة نوعية في تطوير العمل الخيري، وتعتمد هذه التقنية في تطبيقها على شبكة كبيرة من مراكز البيع المرتبطة بنظام مركزي موحد تم إنشاؤه وتطويره ليواجه كل الظروف الصعبة واللازمة لتنفيذ مشروع زكاة الفطر في أيام معدودة، مشيرًا إلى أن النظام تم تطبيقه وتجربته لعدة سنوات على مستوى المستودع الخيري بجدة.
وأفاد أن ممّا يميز نظام مشروع "فطرة" أنه ينفَّذ بآلية عمل موحدة ومواقع لمراكز البيع مسبقة التعريف تحمل شعارًا واحدًا، ومظهرًا واحدًا، وسعرًا موحدًا لزكاة الفطر على أن يكون التنفيذ عن طريق الجمعيات المصرح لها بالعمل في المشروع في منطقة مكة المكرمة.
وأكد أنه في اللحظة التي تتم فيها عملية البيع والتي لا تحتاج لأكثر من عشر ثوانٍ يقوم النظام بإصدار إيصال مطبوع للمزكي ثم يتم تسجيل هذه العملية البيعية مباشرة على الوحدة المركزية للنظام، ويُتيح إصدار التقارير الدقيقة وبأي شكل ومن أي موقع.
وأشار الساعاتي إلى أن ممّا يزيد النظام شفافية وثقة لدى مستخدميه هو ما يقدمه من تسهيلات للمزكين سواء من أجهزة الحاسب الآلي أو أجهزة الجوال الذكية التي تمكنهم من التعرف وبدقة على مواقع نقاط ومراكز استقبال الزكاة (الثابتة والمتحركة) من خلال خرائط توضيحية على الموقع الالكتروني للمشروع: www.fetrah.com/map.




تضاف إلى 2340 تحت التنفيذ بكلفة 21 مليار ريال
"التربية" تنتهي من إجراءات ٨٧١ مشروع مدرسة جديدة


استكملت وزارة التربية والتعليم إجراءات طرح وترسية 871 مشروعاً مدرسياً جديداً ستكون بديلة لعدد "1200" مدرسة بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.

وتضاف هذه المشروعات إلى نحو "2340" مشروعاً تحت التنفيذ قيمتها الإجمالية تزيد على "21" مليار ريال من المقرر أن ينقل إليها "4510 مدرسة" منها "2568" مدرسة مستأجرة.

وقال المهندس فهد الحماد المشرف العام على وكالة المباني المدرسية إن ذلك يأتي ضمن خطة "التربية" الاستراتيجية للتخلص من المباني المستأجرة.
وأوضح الحماد أن ذلك سيرفع نسبة المباني الحكومية إلى ما يزيد على 85 % من إجمالي المباني المدرسية للبنين والبنات.

وأضاف أن المدارس المستأجرة التي يزيد أعداد الدارسين فيها على "50" طالباً أو طالبة تجري برمجتها ضمن المشروعات الجديدة التي سيتم طرحها ضمن مشروعات المباني الحكومية المدرسية.




"العمل" : إطلاق مبادرات لتطوير عمل المرأة قريباً

 
أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير أن الوزارة ستعلن قريباً عن عديد من المبادرات التشريعية والتتنظيمية ذات العلاقة بعمل المرأة، وذلك عندما بعد اكتمال الترتيبات مع الجهات المعنية .

وبين فهد التخيفي بحسب " الجزيرة " أن ما أصدرته الوزارة مؤخراً يتمثل في قرارات تنظيمية بهدف ضمان وتهيئة بيئة عمل آمنة للمرأة، مشيراً إلى أن الوزارة أصدرت مجموعة تعليمات تنفيذية تعالج التطبيقات الخاطئة والظواهر التي تم رصدها في مراحل تطبيق القرارات السابقة.

وكشف التخيفي عن وجود دراسات حالية لبحث آلية التعامل مع المراكز التجارية غير المغلقة أو تقع على شوارع رئيسية ومدى ملائمة تلك المحلات لعمل المرأة لكون ظروف العمل فيها تختلف عن المراكز الأخرى من حيث الموقع والحي وطبيعة المستلزمات المباعة ونوعها .




البنك الأهلي يستعد للعيد بـ34 فرعا و 1865 صرافا

الخميس 16/08/2012
أعلن البنك الأهلي عن إكمال استعدادته الفنية والبشرية لمواجهة إلتزاماته تجاه خدمة عملائه وفي مقدمتها عمليات الصرف الآلي المتوقعة خلال إجازة عيد الفطر التي ستبدأ اعتباراً من اليوم الخميس على أن تستأنف الدوام يوم السبت7 /10/1433هـ الموافق 25/8/2012م 
واوضح عادل الحوار نائب أول الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع الأفراد والمسؤول الأول بالمنطقة الوسطى والشرقية للبنك الأهلي أن عدد أجهزة الصرف الآلية العاملة خلال إجازة العيد 1865 جهازا للصرف الآلي، 
بالإضافة إلى شبكة فروع البنك العاملة خلال العيد والتي تغطي مختلف مناطق ومدن المملكة هذا إضافة إلى فروع البنك بالمطارات الدولية والتي تعمل على مدار 24 ساعة في كلٍ من جدة والرياض و الدمام و التي تساندها منظومة البنك لقنوات الخدمة البديلة.
وأضاف الحوار أنه استناداً إلى تجربتنا خلال أعياد الأعوام السابقة ، فإن حجم العمليات المتوقع تنفيذها خلال إجازة هذا العام ستبلغ حوالى 5.1 مليون عملية وذلك بزيادة 5.6.% عن العام الماضي.
وقال : يصل عدد الفروع التي ستعمل أثناء إجازة العيد إلى 34 فرعا هي فروع الشوقية وشارع الستين وحى الشرائع بمكة المكرمة، وفروع حى الخزامى والشارع العاشر بالخبر، وفرع حفر الباطن، وفرع مخطط 71 الدمام، وفرع الخالدية بالهفوف، وفروع ميدان فلسطين وكيلو 10 طريق مكة وحى الصفا وحى الشاطئ بجدة، وفروع طريق المطار والسويدى وحى الملك فهد والحمراء بالرياض، وفروع الطائف الرئيسى وحى الفيصلية وشارع الستين الحويه بالطائف، وفرع الباحة، وفرع المدينة المنورة الرئيسى وطريق المطار بالمدينة المنورة، وفرع حائل الرئيسى، وفرع الحمراء ببريدة، وفرع الفيصلية بنجران، وفرع الصناعية بخميس مشيط، وفرع جازان ، وفروع مركز خدمات الشركات- الدينار جدة، ومركز خدمات الشركات الرياض، ومركز خدمات الشركات الدمام، وفروع مطار الملك فهد الدولى، ومطار الملك عبدالعزيز الدولى، ومطار الملك خالد الدولى، ومطار أبها.




723 مليار ريال تكلفة مخطط تطوير مكة المكرمة الشامل
يستمر حتى عام 2040الخميس 28 رمضان 1433هـ - 16 أغسطس 2012م

المخطط يقدم رؤية تنموية شاملة لمدة 30 عاما

قالت مصادر مطلعة إن حجم التكلفة الفعلية لتنفيذ المشاريع الموصى بها في المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة الذي يستمر حتى عام 2040، يصل إلى 723 مليار ريال.

وأضافت المصادر أن التكلفة التقديرية وفق التغيرات المتوقعة للقيمة السعرية إلى وقت التنفيذ المبرمج في الخطة لمشاريع وبرامج النقل تقدر بنحو 126.3 مليار، ولبرامج الخدمات الاجتماعية من تعليم وصحة وغيرها 255.2 مليار، ولبرامج خدمات مرافق البنى التحتية بنحو 47.4 مليار، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن تصل تكلفة مشاريع وبرامج الإسكان إلى نحو 231.2 مليار ريال، ومشاريع وبرامج تطوير البيئة من حمى ومياه جوفية ووادي فاطمة ووادي عرنة والمنتزهات وغيرها نحو 2.6 مليار ريال، لافتة إلى أن مشاريع وبرامج تطوير المنطقة المركزية من تعويضات لنزع الملكيات لصالح توسعة ساحات الحرم المكي ومشاريع النقل فيها وغيرها، ستبلغ تكلفتها 43.2 مليار ريال، ومن المقدر أن تصل التكلفة إلى 17.2 مليار لتنفيذ مشاريع وبرامج تتعلق بتطوير المشاعر المقدسة من إسكان ونقل وخط النفق الرابط بين المشاعر وغيرها. 

من جهته، أوضح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة الذي أشرفت على إعداده وتنفيذه هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة وأمانة العاصمة المقدسة، يقدم رؤية تنموية شاملة لمدة 30 عاما، مؤكدا أن المخطط يكفل بإعداد خطط تنموية تراعي شمولية كل مجالات التنمية والتطوير، من خلال تقييم الأوضاع الحالية وتقديم مقترحات البرامج لمعاجلة المشكلات وسد جوانب النقص، فضلا عن تقدير الميزانيات المقترحة للمشاريع المستقبلية.




"المواصفات والمقاييس": فحص 99.5 ألف سيارة خلال عام

 
كشف التقرير السنوي الصادر عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة العام الماضي أن عدد السيارات التي تم فحصها ما بين مستعملة مستوردة وشخصية بلغ نحو 99520 ألف سيارة.

وبين التقرير وفقا لـ"الوطن" أن فرع الهيئة في مكة المكرمة تصدر السيارات الواردة إليه، حيث بلغ عدد السيارات التي تم فحصها فيه أكثر من 33 ألف سيارة، فيما تلاه وحدة فحص السيارات في الرياض بنحو 26 ألف سيارة مستوردة مستعملة.

يشار إلى أن عملية الفحص تتم للسيارات غير المصحوبة بشهادات مطابقة من بلد المنشأ لتحديد مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعنية وفي حالة عدم المطابقة يتم توجيه صاحب السيارة لإجراء التعديلات المناسبة على السيارة، ومن ثم تتم إعادة الفحص. 



الهنود بالمرتبة الأولى بين المستثمرين يليهم الباكستانيون ثم البريطانيون
السعوديون بالمرتبة السادسة في تملك العقارات بدبي


الرياض - الرياض :
2012-08-15 23:15:44

كشف مركز إدارة وتشجيع الاستثمار العقاري الذراع الاستثمارية لدائرة الأراضي والأملاك بدبي عن أن المبلغ الإجمالي للاستثمارات الأجنبية المباشرة في السوق العقاري في الإمارة خلال النصف الأول من العام الحالي وصل إلى نحو 2ر22 مليار درهم في صورة بليغة تؤكد قوة الاقتصاد الوطني ومتانته ونموه وازدهاره.

واحتل المستثمرون الهنود المرتبة الاولى من بين المستثمرين الأجانب يليهم الباكستانيون فالبريطانيون فالإيرانيون فالروس وجاء السعوديون في المرتبة السادسة.

وقالت ماجدة علي راشد رئيسة مركز إدارة وتشجيع الاستثمار العقاري في تصريح صحافي لها أن هذا المبلغ ضخه مستثمرون أجانب من مختلف الجنسيات في صفقات لشراء 12 ألفا و 875 عقارا تتنوع بين المباني والأراضي والشقق والفيلات السكنية.

وأضافت أن تزايد ثقة المستثمرين بعقارات دبي ونمو الصفقات والتعاملات العقارية كما ونوعا تبشر بتطورات إيجابية تصب في خدمة المسيرة التنموية التي تحرص حكومة دبي على الارتقاء بمعدلات نموها لضمان المزيد من التقدم للوطن ورفاهية أبنائه.

وأفادت راشد بأن بيانات قسم البحوث والدراسات في إدارة تنمية القطاع في دائرة الأراضي والأملاك بدبي أظهرت ان مشتريات المستثمرين الاجانب في المناطق الاستثمارية ضمن مشاريع التملك الحر في دبي في النصف الأول من العام الحالي حفاظ المستثمرين الهنود على المرتبة الاولى منذ تطبيق التشريعات العقارية الخاصة بالسماح بتملك الأجانب إذ بلغت مشترياتهم 2153 عقارا متنوعا بقيمة 8ر3 مليارات درهم وجاء الباكستانون في المرتبة الثانية من حيث تملك العقارات بشراء 1814 عقارا بقيمة 7ر1 مليار درهم.

وأوضحت أن المستثمرين البريطانيين اشتروا 1564 عقارا بقيمة 6ر2 مليار درهم ليحتلوا بذلك المركز الثالث من حيث عدد الوحدات فيما اشتدت المنافسة بين المستثمر الإيراني ونظيره الروسي على المرتبتين الرابعة والخامسة في قائمة أكثر الجنسيات استثمارا في السوق العقاري إذ اشترى مستثمرون ايرانيون 1057 عقارا بقيمة 5ر1 مليار درهم بينما اشترى الروس 694 عقارا بقيمة 4ر1 مليار درهم.

وحل السعوديون في المرتبة السادسة بتملك العقارات في دبي بشراء 416 عقارا بقيمة 1ر1 مليار درهم تلاهم مستثمرون من الجنسية الامريكية في المرتبة السابعة بشراء 415 عقارا بقيمة 694 مليون درهم ثم جاء الكنديون بالمرتبة الثامنة بشراء 329 عقارا بقيمة 754 مليون درهم.




"أرامكو" تستعيد شبكتها الإلكترونية بعد توقف مفاجئ في بعض القطاعات

 
أعاد فريق التقنية في شبكة تكنولوجيا المعلومات الإلكترونية، بشركة "أرامكو السعودية"، الشبكة إلى وضع التشغيل الطبيعي، بعد أن تعرضت لتوقف مفاجئ، طال عددا من قطاعات الشبكة.

وأكدت الشركة، أن فريق التقنية المتخصصة عمل على استعادة الخدمة في الوقت المناسب، مشددة على أن "العطل لم ينَل من الشبكة المشغلة لعمليات الإنتاج في الشركة".

وأضحت الشركة في تعليق على العطل بثته عبر صفحتها على "فيس بوك"، أنها تعتمد مجموعة من الإجراءات الاحترازية، ضمن نظام حماية متطور وبالغ التعقيد تحمي به نظم التشغيل وقواعد البيانات فيها. 

وتشير المعلومات إلى أن العطل أدى منذ ظهر اليوم، إلى توقف العمل إلكترونيا بأقسام الأشعة والتحاليل والمخاطبات بين الأطباء والإداريين والفنيين في مستشفى أرامكو بالظهران، وبعض الخدمات الإلكترونية في المنطقة السكنية.




"العامر": العالم لا يتآمر علينا ويجب أن نواجه واقعنا بلا أوهام
كاتب سعودي: التبرع لبناء مستشفى أولى من المسجد

أيمن حسن - سبق:
 في ظل النقص في المستشفيات والأسرة، يعلن الكاتب الصحفي تركي الدخيل في صحيفة " الرياض" أنه الآن في المملكة أصبح التبرع لبناء مستشفى أولى منه لبناء المساجد، يؤكد الكاتب الصحفي فيصل العامر في صحيفة " الوطن" أننا نعيش وهما حين نظن أن العالم يتآمر علينا، مطالبا الجميع بأن يفيقوا ويواجهوا واقع حياتهم ومجتمعاتهم،

كاتب سعودي: التبرع لبناء مستشفى أولى من المسجد

في ظل النقص في المستشفيات والأسرة، يعلن الكاتب الصحفي تركي الدخيل في صحيفة " الرياض" أنه الآن في المملكة أصبح التبرع لبناء مستشفى أولى منه لبناء المساجد، مطالبا بتطوير وتنويع قنوات التطوع والتبرع، ففي مقاله " أيهما أولى.. المسجد أم المستشفى؟! " يقول الكاتب " هل تعرف مريضاً لم يجد سريراً وهو بأمس الحاجة إليه؟! وهل تعرف مريضاً احتاج إلى غسيل للكلى وعانى الأمرّين ليجد موعداً؟! هل تعرف مرضى القلب الذين يرهقهم البحث عن علاج أو عن دواء؟! طبعاً كلنا نعرف مثل تلك النماذج. أصبحت الحاجة الطبية ملحة. غير أن فكرة "التبرع بمستشفى" لم تنجح لدينا كثيراً"، ثم يتحدث الكاتب عن بناء المساجد ويقول " سأعقد مقارنة هنا، وأستبق المتربّصين لأقول أن لا أحد يزايد على أحد بالدين، والمساجد هي بيوت الله وفضل بنائها عظيم، لكنني سأعقد مقارنة مدنيّة بحتة. في يوليو 2006 صرّح المدير العام لفرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة الرياض الشيخ عبدالله بن مفلح آل حامد أن عدد المساجد التي تم بناؤها على نفقة أهل الخير وصلت الى (450) مسجداً وجامعاً في مختلف أرجاء منطقة الرياض بمبلغ مالي تجاوز مليار ريال. مع أن الرياض لا تنقصها المساجد. بل إن الشؤون الإسلامية وضعت ضوابط لبناء المساجد من كثرتها وتحوّل بناؤها أحياناً إلى موضوع مزايدة وتفاخر. في جدة وحدها 1300 مسجد"، ويؤكد الكاتب على الحاجة إلى المستشفيات ويقول " لم نجد يوماً مسلماً لم يجد مكاناً في المسجد ليصلي فيه، لكننا يومياً نسمع آهات المرضى وهم يبحثون عن سرير يؤويهم، لنكن شجعاناً ونتحدث عن مشكلة أصلية وهي أننا لا نعاني نقصاً في المساجد"، ويخلص الكاتب إلى أنه " لو أعملنا مقاصد الشريعة حقيقة لاكتشفنا أن بناء المستشفى أولى دينياً ودنيوياً من بناء المساجد حالياً. الكل يجد مكاناً بل وأماكن في أي مسجد يزوره، ولكن الكثيرين من أبناء وبنات وطني لا يجدون الأسرة التي يتعالجون فيها. أعرف أن المستشفيات من وظيفة الدولة، ولا أبرئ أحداً بدعوتي هذه من التقصير في واجباته، لكننا في دولة ترعى المساجد والشؤون الدينية كما لا يفعل غيرها من دول العالم، ومع ذلك لم يمنعنا ذلك من إدراك حاجتنا الشخصية والمجتمعية للتبرع ببناء المساجد، فلنطور قنواتنا التطوعية رجاء ولا نخف من التغيير والتطور في تنويع قنوات البذل والتبرع".

"العامر": العالم لا يتآمر علينا ويجب أن نواجه واقعنا بلا أوهام

يؤكد الكاتب الصحفي فيصل العامر في صحيفة " الوطن" أننا نعيش وهما حين نظن أن العالم يتآمر علينا، مطالبا الجميع بأن يفيقوا ويواجهوا واقع حياتهم ومجتمعاتهم، ففي مقاله " طاقية المؤامرة " يقول الكاتب " ماذا لو كان العالم ليس مشغولاً بنا كما خيّل إلينا، وأنه يمارس يومه ونحن بآخر جدول اهتماماته، وينام على مشاكله ليصحو سعياً في حلها؟ .. هل سيتقاعد الصحفي العربي الذي سفك جل وقته بالتقصي عما يقوله الغرب عنا .. لسنا بحالنا هذه غنيمة للشعوب، ولا خبراً يتصدر أحاديثهم، ثم يبتعثون أولادهم لدينا بسبب تفوقنا رغم كرههم لنا، لسنا شيئاً من ذلك كله"، ويمضي الكاتب مطالبا بالتوقف عن الوهم الذي نعيشه ويقول " إن نحن تخلينا عن ذلك الوهم فستصبح الشماعات أقل، وسنجد أنفسنا وجهاً لوجه مع الواقع، ستنتهي المؤامرات وستبدأ الحقائق التي نهرب منها "، وينهي الكاتب رافضا ثقافة الكراهية أو العجز ويقول " الثقافات التي ترى الآخرين أعداء، ومتحفزين لإلحاق الضرر بها إنما هي بذلك تحاول سد نقص فيها، والمبالغة بأننا قوم عاجزون بسبب من لا يحبنا هي العجز بعينه".



قال إن علاقات المجتمع وتعاملاته قائمة على الشك والنقد يتحول للشتم
طارق الحبيب: 300 شخص في السعودية يدّعون النبوة


 فتح البروفيسور طارق بن علي الحبيب المشرف العام على مركز مطمئنة الطبي للاستشارات والتدريب، في لقاء صريح بأعضاء ملتقى إعلاميي الرياض، النار في كل الاتجاهات، واصفاً المجتمع بأنه يعيش حالة من الشك والنقد التي تفسد الكثير من مناحي حياته وعلاقته بوطنه.

وكشف الحبيب أن مركز مطمئنة رصد أكثر من 300 حالة ادعاء للنبوة بين المرضى النفسيين الذين راجعوا المركز خلال الفترة الماضية، معتبراً الأعراض النفسية قد تؤدي بالأشخاص إلى بلوغ مستويات من الوهم والشك يعزلهم عن المجتمع ويدفعهم لتقمص أدوار غير واقعية.

وحول ما أثاره أعضاء الملتقى أثناء زيارتهم لمركز مطمئنة الطبي فيما يخص مستوى الإحباط والأمراض النفسية في المجتمع السعودي، نفى البروفيسور طارق أن يكون المجتمع السعودي الأعلى عربياً من حيث الأمراض النفسية، ووصف المجتمع السعودي بأنه مبهر وينتظره مستقبل مبهر.

واعتبر الحبيب أن أزمة المجتمع السعودي تكمن في مثقفيه ومشايخه ومختصيه، وفي عدم قدرتهم على استيعاب هذا المجتمع وتفهمه واحتوائه، خصوصاً أنه مجتمع شاب ومتحمس ومندفع، معترفاً بقدرة المجتمع العالية في النقد بما يصل إلى لغة "الشتم"، وأن علاقات المجتمع وتعاملاته قائمة على الشك، مما يفسد حياته.

ورأى الحبيب أن مشكلة المجتمعات الخليجية تحديداً وعلى رأسها السعودي، أن البنيان سبق الإنسان، وأن الوضع الصحيح والصحي هو أن يكون العكس، وأن يتم بناء الإنسان قبل البناء المسلح والنهوض بالبنية التحتية، مراهناً على تفوق هذه المجتمعات متى ما تحققت لها هذه المعادلة البسيطة، خصوصاً لما تملكه من ثروات عقلية وطبيعية.

وأكد البروفيسور طارق أن "نظرية الشك" تعزل أفراد المجتمع وتجعلهم يتقوقعون، وأن هذا ينسحب على المبتعثين، حيث ينكفئون على مجموعاتهم الصغيرة ولا يستطيعون الاندماج في المجتمعات التي يعيشون فيها ويطورون تجربتهم الثقافية، وكسب ما هو أبعد من الجوانب العلمية والمعرفية، ولكنهم سيحدثون نقلة كبيرة في الوطن على جميع الأصعدة بعد عودتهم لن نستطيع مجاراتهم أن لم نسير بنفس وتيرتهم في التغيير.

واعتبر الإرهاب خللاً فكرياً وليس نفسياً، وأن الخلل النفسي أسهل علاجاً من الخلل الفكري، وأن الإرهابي لديه إصرار وتعمد على القيام بالعمل التخريبي ولديه عدائية مع المجتمع وسياسة البلد الذي يعيش فيه، وهذا النوع من الخلل يحتاج استراتيجيات علاج مختلفة ويتطلب حماية الضحايا مسبقاً وتحصينهم ضد هذا الفكر التدميري؟

وكشف البروفيسور الحبيب أنه وضع استراتيجيات كثيرة في جوانب حيوية تخدم المجتمع وتسهم في تطوير قدراته في إدارة الحياة، وأنه هذه الاستراتيجيات شملت كل شي بداء من الطفولة إلى الشخصيات القيادة في المجتمع، ولكن هذه الاستراتيجيات ليس دائماً تلاقي الاهتمام والقبول من المؤسسات الحكومية ومسؤوليها.

وأضاف الحبيب أنه قدم برنامجاً نفسياً للرئاسة العامة لرعاية الشباب، على شكل دورات تدريبية للاعبين منذ مدة ولا يزال ينتظر الرد، فيما كشف أن هناك نجماً دولياً يتلقى دورات تدريبية لدى مركز مطمئنة الطبي في كيفية "إدارة الغضب"، وأن نتائج الدورة انعكست إيجابياً بشكل كبير على عطائه داخل الملعب وخارجه.




الإطاحة بعصابة النشل بالأمواس بجوار الحرم

 
إبراهيم خضير (مكة المكرمة)

تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائى بالعاصمة المقدسة مساء أمس الأول من القبض على 9 أشخاص من جنسيات مختلفة من أرباب السوابق، من الذين يمارسون نشل المعتمرين والمصلين باستخدام الأمواس بطريقه احترافية في الأسواق المجاورة للحرم وفي ساحات المسجد الحرام، مستغلين زحام المصلين. وقد أعيدت المسروقات لأصحابها، حيث ضبط بحوزتهم العديد من المحافظ المنشولة وأجهزة الجوالات ومبالغ مالية من عملات مختلفه. كما تم القبض على مقيم من الجنسية الباكستانية بمنطقة الغزة وهو يقوم بمعاكسة ومضايقة النساء مستغلا تدافع الحشود وسط ساحات الحرم. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أنه تم إجراء التحقيقات اللازمة مع المذكورين وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بعد الانتهاء من كافة التحقيقات.




موظفات جوازات جدة يتذمرن من حضور المراجعات برمضان
السيدات يتكدسن لأن الموظفات يقضين أكثر من ساعة ونصف في صلاة الظهر
الخميس 28 رمضان 1433هـ - 16 أغسطس 2012م

 
تعاني مراجعات مبنى الجوازات في حي الكندرة في جدة من سوء التعامل من قبل موظفات إنهاء المعاملات بحجة قدوم المراجعات خلال أيام رمضان حيث قالت إحدى الموظفات عبر مكبر الصوت "يعني لازم تجون كلكم مرة واحدة في رمضان، فينكم قبل رمضان نايمين، توكم صحيتوا وتبغون تجددون جوازاتكم، ترى احنا صايمين"..

ورصدت صحيفة "الشرق" السعودية معاناة المراجعات حيث تكدست أعداد كبيرة جداً من النساء داخل صالة الانتظار، دون أن تكون هناك أي مسؤولة لإرشاد السيدات والرد على استفساراتهن فيما أفادت إحدى الموظفات أن لوحة تنظيم أرقام المراجعات موجودة ولكنها لا تعمل منذ اليوم الذي تم تركيبها فيه.

وتتزايد أعداد المراجعات في فترة صلاة الظهر التي تغلق فيها الموظفات الشبابيك لأداء الصلاة التي قد تصل الى ساعة ونصف مما يزيد من التكدس والفوضى في ظل الأجواء الحارة لهذا الصيف.

من جانبه انتقد مواطن الخدمات الإلكترونية التي لم تُغنِ المواطنين والمقيمين عن مراجعة إدارة الجوازات، مطالباً بتفعيل تلك الخدمات بشكل أكبر.

فيما أوضح مصدر في إدارة الجوازات أن الإجراءات عادة ما تتم بسرعة، لافتاً إلى أن سبب البطء هو توافد المراجعين بأعداد كبيرة خلال فترة إجازة الصيف التي تتزامن مع موسم شهر رمضان وعيد الفطر، مشيراً إلى أن بعض زملائه يتمتعون بإجازة سنوية.




محام سعودي: المجرم الإلكتروني يعاقب شرعاً وقانونا
قانون الجرائم المعلوماتية لا يتعارض مع الحد الشرعي للقذف والذي تطبقه المملكة

 

أوضح المحامي السعودي عوض العساف أن قانون الجرائم المعلوماتية الذي أقر مؤخرا في السعودية لا يتعارض مع الأحكام الشرعية المطبقة في المملكة فيما يختص بحد القذف المحدد شرعاً.

وقال العساف لنشرة الرابعة على "العربية" إن نظام الجرائم المعلوماتية الذي يعاقب بالسجن والغرامات المالية، لا يتعارض مع إقامة الحد في قضايا القذف، مبينا أن الدعوى المقدمة وطبيعتها هي التي تحدد نوع النظام المطبق، وفقا للحجج القانونية، وقد يتعرض القاذف للعقوبتين سويا بحسب الدعوى.

وأشاد العساف بالنظام الجديد للحماية من الجرائم المعلوماتية والموقع الإلكتروني الذي خصصته وزارة الداخلية للتجاوب مع الجرائم المتعلقة بالفضاء الإلكتروني، مستدركا بأن النظام لم يتم تفعيله بالشكل المطلوب، بسبب أن الوعي به لم يصل إلى المستوى المناسب في السعودية.

ودعا المحامي العساف الفتيات اللاتي يتعرضن للمضايقات والابتزاز عبر الإنترنت إلى التوجه للموقع الإلكتروني المخصص للشكاوى من قبل وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن الكثير من الفتيات لا يزلن يتحرجن من الشكوى بسبب ظروفهن الاجتماعية والأسرية.

كما شدد العساف على أهمية استشارة المحامين المتخصصين في هذا المجال عند حدوث قضية، والسبب أنهم سيبينون الكيفية القانونية الأنسب بالمقارنة بين القانون المعلوماتي، والحكم الشرعي.

يذكر أن القاضي في محكمة الاستئناف بالسعودية طنف الدعجاني أكّد أن حَدّ القذف في الشرع ثمانون جلدة فقط من دون سَجن مرتكب القذف، مشيراً بحسب تصريحه لموقع الجزيرة أونلاين إلى أن اتهامَ شخص لآخر بالزنا أو اللواط قد يوقعه في جريمة القذف.

وبحسب قانون مكافحة جرائم المعلوماتية فإن عقوبة التعدي والإساءة تنص على السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين ريال.

كما أعلنت وزارة الداخلية السعودية مؤخرًا استحداثها خدمة جديدة تمكن أي شخص من التبليغ الإلكتروني عن المشاركات المسيئة بالمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت.




إعلامية تجد "فك فار" بـ "حب باجة" والمؤسسة ترد: رفضت الفحص الطبي



زعمت إعلامية، أنها وجدت "فك فار" داخل كيس "حب"، من أحدى منتجات مؤسسة "باجة للتجارة" المتخصصة في قطاع المكسرات والقهوة، مشيرة إلى أنها "طلبت تعويضا ماليا قدرة 10 آلاف ريال، لكن طلبها قوبل بالرفض من مسؤولي المؤسسة". 

فيما قال يوسف الصيداوي مدير التسويق في المؤسسة: "الأخت الإعلامية اتصلت علينا وقلنا لها: اذهبي إلى مركز طبي لتطمئني على نفسك، ونحن مستعدون أن نعالجك إذا مرضت وثبت أن المرض بسبب منتجنا".

يأتي ذلك وفقا لما نقلت "سبق"، عن طرفي القضية، حيث نشرت الصحيفة صورا، يظهر فيها جسم غريب داخل علبه المنتج، قالت الإعلامية التي لم تكشف الصحيفة عن هويتها، "إنها وجدته داخل كيس المنتج".

مدير التسويق في باجة، قال بتصريحه: "إنهم يتعرضون لمثل هذه المزاعم من بعض العملاء، ومنهم الصادق ومنهم الكاذب" ، مضيفا "نحن لا نشكك في عملائنا، لكن هناك ناساً يريدون فلوساً ومن مصلحتهم الكذب، طلبنا منها الحضور لعمل الفحوصات لكنها رفضت لأنها تريد مبلغاً نقديا.

بدورها الإعلامية، أكدت في تصريحها للصحيفة، أنها تريد تعويضاً مالياً قدره 10 آلاف ريال، لتجري فحصاً طبياً شاملاً"، وقالت "أنهم طلبوا منها عمل فحوصات ثم الاتصال بهم، لكنها ردت: "أنا لا أملك تكاليف الفحوصات"، ولم تتطرق الإعلامية إلى أي خطوة رسمية قامت بها للاتصال مع السلطات الرقابية المختصة.




اشتعل في مركبة خردة وامتد لـ 3 بالقرب منها
"مدني مكة" يخمد حريقاً في سيارات أسفل "كوبري الحجون"


 تمكّنت فرق الدفاع المدني في العاصمة المقدسة بعد عشاء أمس من إخماد حريق نشب بعددٍ من السيارات أسفل "كوبري الحجون".

وأكد مدير التحقيقات الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمكة المكرمة أن الحريق لا شبهة جنائية تقف خلفه وأنه قد يكون بسبب الألعاب النارية.

وأضاف أن الحريق اندلع بمركبة خردة ثم انتقلت ألسنة اللهب لثلاث سيارات متوقفات بالقرب منها وتدخل عناصر الإطفاء لإخماد الحريق ومنع انتشاره للمركبات المجاورة.




مفحط يطلق النار على المواطنين بحي السلي بالرياض ويقتل سعودي والشرطة تقبض عليه


09-27-1433 05:04 PM

على الرغم من الغموض الذي اكتنف ملابسات الحادث الا أن يد رجال الأمن كانت بالمرصاد عندما نجحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض في القبض على شخص سعودي الجنسية تورط بإطلاق النار بشكل عشوائي على المارة بحي السلي اثناء ممارسته للتفحيط على سيارة قام بسرقتها مما تسبب بمقتل أحد المواطنين تصادف وجوده في موقع الحادث .

تفاصل الحادثة بدأت عندما تلقى مركز شرطة العزيزية تقرير دوريات الأمن عن وجود مجموعة من السيارات يمارس قائدوها التفحيط بحي السلي ثم حدث إطلاق نار آدى لإصابة أحد المواطنين تصادف وجوده بموقع الحادث بعيار ناري نافذ في مقدمة الرأس تم أسعافه لأحد المستشفيات الحكومية القريبة ، وفي وقت لاحق تبلغ المركز عن وفاة المصاب متأثراً بإصابته .

ونظراً لأهمية الحادث وما أكتنفه من غموض فقد عمدت إدارة التحريات والبحث الجنائي بتشكيل فريق عمل بحث وتحري على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لكشف ظروفه وملابساته وإماطة اللثام عن هوية مرتكبه واقبض عليه بأسرع وقت ، وعلى الرغم من عدم وجود أي معلومات يمكن الاستدلال بها على هوية الجاني الا أنه وبفضل من الله ثم بإصرار وعزيمة الفريق المكلف ووفقا ووفقا لما أتخذه من اجراءات بحثية وتحريات تكللت الجهود عن تضييق دائرة الاشتباه وحصرها في أحد الأشخاص أشارت أصابع الاتهام بوقوفه خلف تلك الحادثة لتوفر الأدله والقرائن ، تم رصد جميع تحركاته ومتابعته حتى القي القبض عليه وأتضح أنه سعودي في العقد الثاني من العمر وضبط بحوزته السلاح الرشاش الذي أطلق النار منه ، وبسماع أقواله اقر بانه في اليوم الذي وقعت فيه الحادثة قام بسرقة سيارة نوع هايلكس م2008 من حي العزيزية " تبين وجود بلاغ عن سرقتها لدى مركز شرطة العزيزية " واتجه بها لحي السلي شرق الرياض وقام بممارسة التفحيط عليها بموقع الحادث واطلق النار من سلاح رشاش بشكل عشوائي .

تم ايقاف الجاني رهن استكمال اجراءات التحقيق وسيتم إحالته للقضاء لينال جزاءه الرادع .




ركاب الرحلة نُقلوا لاحقاً إلى سان فرانسيسكو ووالد الشاب يوكل محامياً
بعد الاشتباه في "سعودي".. مدرعات ألمانية أحاطت بالطائرة ورجال الأمن اقتادوا الركاب



 تكشفت تفاصيل جديدة عن حادثة احتجاز السلطات الألمانية أمس، لركاب رحلة الخطوط الألمانية (الرياض-فرانكفورت-نيويورك)، قبيل إقلاعها من فرانكفورت باتجاه نيويورك، للاشتباه في شاب سعودي كان من بين الركاب.

وقالت مصادر : إن جميع ركاب الرحلة نقلوا في وقت لاحق وبعد ساعات من الاحتجاز عبر رحلة أخرى إلى مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، رغم أن رحلتهم كانت وجهتها نيويورك في الأصل، فيما استمر احتجاز السلطات الألمانية للشاب السعودي المشتبه به، واضطرت عائلته للبقاء في ألمانيا، فيما اتجه والده إلى توكيل محام لابنه المحتجز، مع إجراء اتصالات مع الجهات السعودية المعنية والسفارة السعودية في ألمانيا.

وعن تفاصيل ما حدث قال أحد الركاب السعوديين في اتصال هاتفي مع "سبق": ما حدث كان أمراً مخيفاً، تجرعنا خلاله معاناة طويلة لا تزال تبعاتها مستمرة، حيث احتجزنا لساعات داخل مطار فرانكفورت ونقلنا إلى وجهة أخرى، ولا نزال نتنقل من مطار إلى مطار أملاً في الوصول لوجهتنا الرئيسية".

وقال الراكب شارحاً تفاصيل ما حدث: "الرحلة كانت قد أقلعت بشكل طبيعي من مطار الملك خالد بالرياض فجر أمس وكانت تقل مجموعة من الركاب بينهم نحو 10 سعوديين ما بين مبتعثين وعوائل، ووصلت الرحلة لمطار فرانكفورت، وكان مقرراً إقلاعها في العاشرة من صباح أمس باتجاه مطار نيويورك".

وأضاف: "فجأة وقبيل الإقلاع أحاطت بالطائرة المدرعات وآليات الدفاع المدني وحافلات الأمن، ودخل رجال الأمن للطائرة، واقتادوا شاباً سعودياً في الثامنة والعشرين من عمره، من أمام أفراد عائلته، وبعدها تم إنزال جميع الركاب، كل راكب خلفه رجل أمن يحمل مسدساً، وسط صراخ النساء والأطفال، واحتجز الركاب داخل حافلات الأمن لنحو ساعتين، ثم مكثوا ساعات طويلة داخل المطار تم خلالها تفتيش الركاب تفتيشاً دقيقاً، وتفتيش الأمتعة قطعة قطعة".

وقال الراكب: "والد الشاب أكد أن ابنه ليس عليه ملاحظات، مشيراً إلى أنه وأفراد أسرته كانوا في رحلة سياحية لنيويورك، مؤكداً أنه أوكل محامياً لابنه وعلى اتصال مع الجهات المعنية للتدخل".

وعن الرحلة قال الراكب: "بعد ساعات طويلة تم نقلنا عبر رحلة أخرى إلى مطار سان فرانسيسكو، وعند وصولنا هناك اكتشفنا تأخر الأمتعة، فتم تأمين سكن للركاب، وتأمين رحلات للوجهات التي يقصدونها في أمريكا".

وأوضح الراكب أن الشاب السعودي استمر احتجازه فيما بقيت أسرته بجواره، مشيراً إلى أن وضع أسرة الشاب كان مؤثراً خاصة والدته وشقيقاته اللاتي أجهشن بالبكاء، كونه لا يوجد عليه أي ملاحظات واحتجازه جاء بشكل مفاجئ ولا يزال مستمراً دون أي مبررات.




عشيرة لبنانية تضرب سياحة الخليجيين في لبنان
أنباء عن اختطاف سعودي ضمن مجموعة رهائن لدى عشيرة المقداد اللبنانية


 هددت عشيرة آل المقداد اللبنانية باختطاف مواطنين من السعودية وقطر وتركيا، وهي الدول ذات الغالبية السنية التي ساندت المعارضة السورية لحكم الرئيس بشار الأسد، حيث أعلن آل مقداد أنهم اختطفوا بالفعل عددا من السوريين في لبنان، قائلين إنهم ينتمون لما بات يعرف بالجيش السوري الحر.
وفي رد على هذا التصريح حثت دول الخليج الأربعاء مواطنيها في لبنان على المغادرة فورا، حرصا على سلامتهم ونتيجة للظروف السياسية الصعبة والحساسة المحيطة بلبنان.
ويأتي هذا التصعيد في ظل تراجع مختلف القطاعات الاقتصادية في النصف الأول من العام 2012، متأثرة بالأجواء والمناكفات السياسية، والاضطرابات الداخلية المتنقلة، التي ترخي بظلالها على كل مناحي الحياة.
حيث ذكر تقرير من بيروت أن بعض التجار يقومون ببيع ما يملكون بأقل من رأسمال الأصلي، بسبب ما يتركه التجاذب السياسي من مناخ غير ملائم لأي حركة، ومن قلق على الآتي من المستقبل بعد استنكاف الرعايا العرب عن المجيء إلى لبنان، حيث يشعر التاجر أن حركة الإفلاس تأتي إليه مسرعة نتيجة أخطاء السياسيين وليس نتيجة الجمود الاقتصادي، فكثير من التجار يجاهرون بأن التراجع في الحركة قبل نهاية شهر رمضان واقتراب عيد الفطر وصل الى 80 و90 في المئة.




عقب إجراء مماثل للسعودية والإمارات
قطر تطالب رعاياها بمغادرة لبنان "فوراً"


أ ف ب- الدوحة:
طلبت قطر من مواطنيها الموجودين في لبنان المغادرة فوراً بعد تحذير مماثل أطلقته السعودية والإمارات، وذلك بحسب ما أفادت وكالة الأنباء القطرية الأربعاء.

وبثت الوكالة بياناً مقتضباً جاء فيه إنه "بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية تدعو سفارة دولة قطر في بيروت المواطنين القطريين إلى مغادرة لبنان فوراً، وتذكر المواطنين بالقرار الصادر عن وزارة الخارجية في شهر أيار/ مايو الماضي بعدم السفر إلى لبنان حرصاً على أمنهم وسلامتهم".

وكانت الإمارات طلبت مجدداً من مواطنيها عدم السفر إلى لبنان، ومن الموجودين منهم في هذا البلد المغادرة فوراً، وذلك بعد تلقي السفارة الإماراتية في بيروت معلومات عن استهداف مواطنيها، بحسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية مساء الأربعاء.

وبدوره أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عبر حسابه على موقع تويتر أن الخارجية تطلب من المواطنين "عدم السفر إلى لبنان"، ومن الموجودين فيه "المغادرة فوراً"، مشيراً إلى أنه "مع الأسف، الوضع في لبنان في غاية الخطورة".




إحسان أوغلو يقول إنه لم يلمس تأييدا لتدخل عسكري خارجي
"التعاون الإسلامي" تعلق عضوية سوريا بجميع أجهزتها ومؤسساتها


رويترز – مكة المكرمة:
قالت منظمة التعاون الاسلامي في ختام قمتها بمكة المكرمة في وقت مبكر من أمس الخميس انها قررت تعليق عضوية سوريا في المنظمة مشيرة الي حملة القمع العنيفة التي تشنها حكومة الرئيس بشار الاسد لقمع الانتفاضة.

وقال البيان الختامي ان المؤتمر قرر تعليق عضوية الجمهورية العربية السورية في منظمة التعاون الاسلامي وجميع الاجهزة والمؤسسات المتخصصة التابعة لها.

وكان وزراء خارجية المنظمة وافقوا على هذه الخطوة في اجتماع تمهيدي يوم الاثنين وأقرها الزعماء في الليلة الثانية من اجتماع القمة على الرغم من معارضة ايران.

وقال الأمين للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو إنه لم يلمس "تأييدا كبيرا لتدخل عسكري خارجي" في سوريا أثناء اجتماع قمة المنظمة في مكة المكرمة.


وكان إحسان أوغلو -وهو تركي- يتحدث بالعربية في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع القمة الذي استمر يومين ودعا اليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لمناقشة الازمة في سوريا.




رداً على مصور ناداه بكلمة "مشينة"
نجاد يرفع علامة النصر أثناء الطواف بالكعبة


: تناقلت عدة صحف ومواقع إسرائيلية مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد وهو يطوف بالكعبة خلال زيارته السعودية للمشاركة في قمة التضامن الإسلامي.

ونشرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تقريراً عن الفيديو، قالت فيه إن نجاد أشار بعلامة النصر بعد أن ناداه مصور الفيديو بكلمة "مشينة"، مضيفة أن إحدى القنوات الإسرائيلية بثته مساء الأربعاء.




"العسكري": القائلون إن وزير الدفاع إخواني حمقى
لن ننقلب على الشرعية المنتخبة والمتباكون على المشير كانوا يطالبون بإعدامه

وزير الدفاع المصري الجديد عبد الفتاح السيسي

نشرت صفحة "أدمن" الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، رسالة جديدة، الأربعاء، بعنوان "ويبقى السؤال الحائر.. ماذا يريدون من القوات المسلحة، ومتى تهدأ مصر؟" انتقدت المشككين في القوات المسلحة. 

ووصف "الأدمن" في رسالته كل من حاول إيهام الشعب المصري بأن وزير الدفاع الجديد عبد الفتاح السيسي هو رجل الإخوان، وأنه قد غدر بأعضاء المجلس السابقين، بـ"الحمقى".
وقالت الرسالة في بدايتها: "منذ الإعلان عن إلغاء الإعلان الدستوري المكمل وإجراء تغييرات في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، انطلق الإعلام بكل وسائله المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة، وكذلك العديد من الخبراء بكل مسمياتهم، في محاولة لتحليل وفهم ما حدث كل من وجهة نظره الخاصة، فكانت النتيجة مئات التحليلات والاستنتاجات والنتائج التي أدت إلى بلبلة الشارع المصري وعجزه عن الوصول إلى الحقيقة، مما أدى إلى تأجيج الصراع بين القوى السياسية المختلفة، منها ما هو مؤيد للقرارات ومنها ما هو معارض وبشدة، ليس حباً في العسكر كما يحلو لهم أن يطلقوا عليهم، وإنما كرهاً ورفضاً للقوى السياسية التي تدير أمور الدولة في الوقت الحالي والتي جاءت بانتخابات شرعية ونزيهة شهد لها القاصي والداني، ونحن هنا لسنا بصدد استطلاع رأينا فيها، إنما هو واقع أقره شعب حتى أول انتخابات قادمة كما هو الحال في كل الدول المتقدمة". 

واستكمل الأدمن رسالته: "بدأت مجموعة من السياسيين والصحف التحدث عن انقلاب عسكري ومؤامرة كان مخططاً لها يوم 24 أغسطس، ولهم نقول وللتذكرة فقط.. منذ ثورة يوليو 1952 تعرضت مصر لمواقف كثيرة أبرزها وأشهرها موقفان؛ الأول حدث في عام 1977 عقب انطلاق المظاهرات العنيفة في مصر اعتراضا على قرارات الرئيس السادات رحمه الله في ذلك الوقت بزيادة الأسعار، وكادت مصر أن تحترق ونزلت القوات المسلحة إلى الشارع وتمت السيطرة على مصر بالكامل في أقل من 24 ساعة، وكان المناخ مهيأ لانقلاب عسكري لو أرادت القوات المسلحة ذلك في هذا الوقت ولم يتم". 

وأضاف الأدمن: "والمرة الثانية عام 1986 عقب أحداث الأمن المركزي وللمرة الثانية، كادت مصر أن تحترق، وكان وقتها المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة وزيراً للدفاع والكل يعرف مدى حب وتقدير المصريين لوزير الدفاع حينئذ، وسيطرت القوات المسلحة على الأوضاع في أقل من 24 ساعة ولم تنقلب القوات المسلحة على السلطة الشرعية، وأعادت الهدوء والاستقرار إلى مصر، وبالتأكيد لم يحضر الكثير من الشباب والثوار هذه الأحداث لأن الأول كان منذ 35 عاما والثاني منذ 26 عاما تقريباً، بل يمكن أن نقول إن كثيراً من السياسيين الشباب لا يكادون يتذكرون هذه الأحداث". 

وتابع: "وعندما قامت ثورة 25 يناير، انحازت القوات المسلحة إلى الشعب، وكان تواجدها وانتشارها مختلفا تماماً عن المرات السابقة لإدراكها وحسها بالحدث الجلل الذي بدأ في ذلك الوقت يزلزل مصر". 

وأوضح: "رغم أن البعض قد يحاول أن يعارض أو ينفي أو يكذب، فإن القوات المسلحة لو تعاملت مع الحدث التاريخي بدون حس وطني أو وعي وإدراك لقيمته وخطورته كان يمكن أن تحدث كارثة في مصر، لن نشبهها بأي من دول الجوار، حتى لا يظن أحد أننا نزكي أنفسنا على شعبنا العظيم، ولكنها الحقيقة لمن يدرك حجم وقوة وتسليح القوات المسلحة، مهما حاول المغرضون والكارهون لنا أن يصوروا الأمر، وكان الضحايا سيكونون بالآلاف وليس بالمئات، وطوال عام ونصف العام، كنا نحاول إدارة الدولة في الفترة الانتقالية وخلالها تعرضنا لما لا طاقة لبشر باحتماله، وبعض ممن يتباكون اليوم على السيد رئيس المجلس الأعلى السابق السيد المشير طنطاوي، كانوا يهتفون ضده في الميادين ويطالبون بإعدامه هو ومجلسه العسكري". 

وتابع الأدمن: "المجلس العسكري الذي لم يدخر جهداً ووسعاً للوصول بمصر إلى بر الأمان متسامحين مع كل من أخطأ في حقهم شخصياً والجميع يعلم، وعندما حانت لحظة التغيير واستراحة المحاربين، بدأت الموجة الثانية من الهجوم وكأنهم في عداء شخصي مع كل من يمثل القوات المسلحة يوجهون الاتهامات لأبنائها الشرفاء دون تمييز أو خبرة، منتهزين حادث رفح الأخير في محاولة لفتح ملف يمكنهم من تنفيذ أهدافهم ومنها اتهام المخابرات الحربية بأنها هي المسؤولة عن ملف سيناء، وهو حق يراد به باطل، ومن يعلم مهام القوات المسلحة والمخابرات الحربية يدرك سطحية هذا الكلام، لأن الجهات الأمنية والعسكرية والمدنية جميعها تعمل في سيناء والمسؤولية مشتركة، لو أضفنا إلى ذلك حجم الأعباء والضغوط والإنهاك الذي تعرضت له القوات المسلحة في أكثر من عام ونصف العام للحفاظ على مصر، والتي كانت سبباً رئيسياً لاستغلال الخونة والإرهابيين والعملاء الفراغ الأمني في سيناء لإعادة تنفيذ مخططاتهم السوداء والتي أقسمنا بالله إننا منتقمون، ليس لحادث رفح فقط، وإنما لكل الدماء الزكية التي سالت في سيناء خلال العام والنصف الأخيرة". 

وقال الأدمن: "قد بدأت مصر.. في القصاص سواء في العملية "نسر" أو في أحكام القضاء بإحالة المتورطين في بعض العمليات إلى فضيلة المفتي، وتبقى الكذبة الكبرى وهي محاولة إيهام الشعب المصري بأن وزير الدفاع الجديد هو رجل الإخوان، وأنه قد غدر بأعضاء المجلس السابقين، فلهؤلاء الحمقى نرد وباختصار شديد أن وزير الدفاع قد تقلد كل مناصبه القيادية في عهد المجلس الأعلى السابق، وحتى الوصول إلى منصب مدير المخابرات الحربية، وأنه تقلد منصب مدير المخابرات الحربية في عهد الرئيس السابق، والذي لابد من موافقته حتى يتم تعيين مدير المخابرات الحربية، والجميع يعرف مدى عداء النظام السابق للإخوان المسلمين، ومن الواضح أن كل من يلتزم دينياً أو أخلاقياً أصبحوا يعتبرونه من التيار الإسلامي أيا كان الفصيل". 

واختتم الأدمن رسالته قائلا بـ"كلمة أخيرة، لمن أراد أن يفهم أو يحب أن يفهم أن كل ما حدث في الأيام الأخيرة، حدث بالتشاور مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقد تم تسليم الراية للجيل الجديد حتى يستريح جيل أكتوبر المجيد، وقد تم تكريمه بما يليق بكل منهم من الدولة تقديراً وعرفاناً لما قدموه طوال تاريخهم المجيد، ولا خير في أمة تمحو تاريخها. كلمة أخيرة للمشككين والرافضين وطامعي السلطة إلى آخره.. لا تقحموا القوات المسلحة في صراعاتكم السياسية وأهدافكم الشخصية، من أراد شيئاً فليسع له والطريق بات واضحاً ومعروفاً للجميع هو صندوق الانتخابات، كفى توترا وإرهاقا للدولة التي أصبحت تئن من تصرفات أبنائها، فمصر تريد أن تلتقط أنفاسها.. لسنا طرفاً في صراع ولن نكون.. لسنا طامعي سلطة أو حكم.. لن ننقلب على شرعية اختارها الشعب.. لقد استيقظ الشعب المصري من سباته العميق، ويعرف كيف يحقق أهدافه، ولا يحتاج إلى وصاية أحد".




إحالة عكاشة للمحكمة بتهمة التحريض على قتل مرسي

أحال النائب العام المصري مذيعا تلفزيونيا إلى محكمة جنايات القاهرة بتهمة التحريض على قتل الرئيس محمد مرسي كما احال رئيس تحرير صحيفة مستقلة للمحاكمة بتهمة اهانة الرئيس.

وقال النائب العام في بيان إن النيابة تتهم أيضا توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين التلفزيونية والمذيع بها بترديد "عبارات عيب في شخص رئيس الجمهورية."

ومضى البيان قائلا إن رئيس تحرير صحيفة الدستور اليومية إسلام عفيفي أحيل إلى المحاكمة مع عكاشة متهما بنشر "إشاعات كاذبة تحض على إهانة رئيس الجمهورية وتكدير الأمن والسلم العام وزعزعة الاستقرار وإثارة الفزع بين المواطنين"، وأضاف البيان ان النيابة جمعت "أدلة فنية وقولية ومادية (تساند الاتهامات)".

وزعم عكاشة أن أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي هددوا بقتله، وقال عكاشة في لقطات من برنامجه مصر اليوم الذي يقدمه على قناة الفراعين متداولة على الإنترنت موجها كلامه إلى مرسي "هتيجي تكلمني عن القتل واللى حللنا دمه واللي حرمنا دمه طب أنا حللت دمك انت كمان بقى"، وأضاف "إذا كان انت متهيأ لك انك عندك عناصر قادرة على التنفيذ انت متعرفش انا عندي ايه. أنا بيطلع معايا (في مظاهرات مناوئة للإخوان) وحوش وأسود.. وحوش متوحشة وأسود مغيثة. وقد أعذر من أنذر وإذا ما اتلميتوش (وقفتم عند حد) أنا هاولعها نار."

وقال عكاشة إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي كان يدير شؤون مصر قبل مرسي يمكن أيضا أن يقتله زاعما أن المجلس كان شريكا في خطة هدفها أن تسيطر جماعة الإخوان على مصر، وزعم عكاشة إن المجلس العسكري زور الانتخابات الرئاسية ليفوز مرسي على أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي اطاحت به انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.




صنعاء تضبط 75 ألف قطعة سلاح من المواطنين منذ 2012
مختلف الوحدات الأمنية والعسكرية تشارك في تنفيذ خطة منع حمل السلاح داخل المدن


أعلنت السلطات اليمنية أنها ضبطت 74 ألفا و885 قطعة سلاح مخالفة في عموم محافظات البلاد منذ مطلع العام الحالي 2012 وحتى 31 يوليو/تموز الماضي.

وأوضح بيان لوزارة الداخلية اليمنية أن الأجهزة الأمنية ضبطت خلال شهر يوليو/تموز الماضي فقط 12 ألفا و483 قطعة سلاح مخالفة من بينها 113 قطعة سلاح داخل المدن في حين أن باقي قطع السلاح المخالفة وعددها 12370 قطعة تم ضبطها في مناطق الحزام الأمني المحيطة بأمانة العاصمة صنعاء والمدن الرئيسية في مختلف المحافظات اليمنية.

ولفت البيان إلى أن النصف الأول من العام 2012 والممتد منذ الأول من يناير/كانون الثاني وحتى الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي كان قد شهد ضبط الأجهزة الأمنية 62372 قطعة سلاح مخالف بينها 651 قطعة سلاح مخالفة تم ضبطها داخل المدن وعواصم المحافظات فيما ضبط العدد الأكبر من قطع السلاح في مناطق الحزام الأمني المحيطة بصنعاء وعواصم المحافظات والمدن الرئيسية وعددها 61726.

منع حمل السلاح
ووفقا لمركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية فإن مختلف الوحدات الأمنية والعسكرية تشارك في تنفيذ خطة منع حمل السلاح داخل المدن وضبط السلاح المخالف أينما وجد.

وبينت وزارة الداخلية اليمنية أن خطة منع حمل السلاح في المدن لعبت دوراً كبيراً في الحد من حمل السلاح والمظاهر المسلحة وأسهمت إلى حد كبير في الوقاية من الجريمة وضبطها خاصة بعد صدور قرار اللجنة العسكرية بإلغاء تصاريح حمل السلاح القديمة وعدم قبول أي تصريح لم يوقع عليه وزير الداخلية شخصياً.

وتشير التقديرات إلى أن هناك نحو 50 مليون قطعة سلاح مختلفة بيد المواطنين اليمنيين, وهو ما ظلت تعتبره المصادر الرسمية رقماً مبالغاً فيه، مشيرة إلى أن الرقم الحقيقي لا يتجاوز 9 ملايين قطعة.

وكانت الحكومة اليمنية قد بدأت قبل نحو خمسة أعوام حملة للتصدي لظاهرة حمل السلاح خصوصا في المدن الرئيسية وعواصم المحافظات غير أن العام المنصرم 2011 شهد تراجعا في قدرة الجهات المعنية على سحب الأسلحة الشخصية غير المرخصة من المواطنين وذلك بسبب الأزمة السياسية وحركة الاحتجاجات والمواجهات التي شهدتها اليمن بين أطراف عسكرية وقبلية خلال العام الماضي.

وفي مقابل 246 ألف قطعة سلاح مخالفة تم ضبطها من المواطنين في 2010 فقد تراجع العدد ليسجل فقط 162 ألف قطعة خلال 2011.

وتعتبر المناطق القبلية (شمال وشرق البلاد) أكثر المناطق ارتفاعاً في نسبة امتلاك مواطنيها للسلاح، وتشير إحصائيات غير رسمية إلى أن معظم المواطنين في هذه المناطق مسلحون، وتقدر ذات الإحصائيات عدد قطع السلاح التي يمتلكها هؤلاء بثلاث قطع من النوع الخفيف للفرد العادي، وتبلغ نسبتهم من إجمالي عدد المسلحين 57%، فيما بقية النسبة تذهب إلى المشايخ وكبار رجالات القبيلة، حيث يمتلك الواحد من هؤلاء بين 10 و20 قطعة سلاح، خفيف ومتوسط.

وسعت الداخلية اليمنية بكل طاقتها لاستصدار قانون جديد لتنظيم عملية حيازة وحمل السلاح غير أنه واجه الكثير من العراقيل ولازال حبيس أدراج مجلس النواب منذ نحو 13عاماً.




فيديو| الوطن السعودية تبث تسجيلا صوتيا يثبت قطع ساقي ماهر الأسد


بثت صحيفة “الوطن السعودية”، تسجيل صوتي، لتصريح لنائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف، لمراسلها عمر الزبيدي، يظهر فيه قوله بلغة عربية: “لا نريد روسيا في وضع غير محايد ضد أحد أطراف الأزمة، وروسيا تشجع وقف القتال فورا”.
ويضيف بوغدانوف في تصريحه المسجل، الذي نفت صحته وزارة الخارجية الروسية، ”منذ تفجير دمشق وغياب “ماهر”، هو في صراع مع الموت بعد قطع ساقيه، بسبب التفجير الكبير، الذي حصل في الغرفة الصغيرة، لاجتماعات القيادات الأمنية”.
وحول حديث بوغدانوف، باللغة العربية، قال  مراسل “الوطن”، الزبيدي، “نائب الخارجية الروسي، يتحدث اللغة العربية بطلاقة، حيث سبق له أن عمل خلال العقود الماضية دبلوماسيا بعددا من الدول العربية”، فيما بين الزبيدي “أن المعلومات حول حالة ماهر الأسد، مؤكدة من مصادر عدة، ويبرهن عليها غيابه طوال الفترة الماضية”.
فيديو




193 قتيلا بسوريا بينهم العشرات في مجزرة جديدة بقصف جوي بريف حلب... فيديو

قتل العشرات في قصف للطيران الحربي السوري على مدينة أعزاز بريف حلب، فيما أعلنت لجان التنسيق المحلية أن الجيش النظامي أقدم على تنفيذ "إعدام ميداني" بحق 11 شخصا في دمشق، لترتفع حصيلة القتلى في سوريا إلى 193 شخصا.

بينما أسفرت اشتباكات متفرقة عن مقتل 13 مقاتلاً معارضاً و4 منشقين و32 جندياً نظامياً. تزامن ذلك مع اشتباكات عنيفة في محيط رئاسة الوزراء بحي المزة وسط دمشق، إثر استهداف مقاتلين معارضين للمقر الحكومي ومنطقة السفارة الإيرانية الجديد بقذائف “ار بي جي”. كما هز انفجار قنبلة في مرآب للسيارات خلف فندق يقيم به مراقبو الأمم المتحدة وسط دمشق، حيث المباني العسكرية وناد لضباط الجيش ومبنى تابع لحزب البعث الحاكم قرب مركز قيادة الجيش النظامي، متسببة بنسف صهريج، فيما لم يصب أحد من المراقبين. 

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس بقتل 31 شخصاً على الأقل بقصف جوي شنته مقاتلة تابعة للجيش السوري على مدينة اعزاز التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في ريف حلب، في وقت تواصلت فيه المواجهات في محيط مقر رئاسة الوزراء بحي المزة وسط دمشق. وجاءت هذه التطورات الميدانية المتسارعة بعيد إعلان المعارضة السورية المسلحة أمس، مسؤوليتها عن تفجير قالت إنه استهدف ضباطاً في قيادة أركان الجيش السوري قرب الفندق الذي يقيم فيه مراقبو الأمم المتحدة بدمشق. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 31 مدنياً سقطوا حتى مساء أمس، إثر قصف جوي تعرض له الحي المجاور لسجن اعزاز والذي كان يضم شعبة حزب البعث، لافتاً إلى وجود مواطنين تحت الأنقاض. وقال إن بعض اللاجئين في مخيم كلس التركي على بعد نحو 10 كيلومترات من إعزاز “سمعوا صوت القصف”.وأشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن إلى “إصابة 4 من اللبنانيين الـ 11” الذين تحتجزهم إحدى المجموعات المسلحة في المدينة “بجروح خطرة”، في حين أصيب السبعة الباقون “بجروح طفيفة”. بينما قال قائد لمقاتلي المعارضة السورية إن الغارة الجوية على إعزاز أدت إلى إصابة 7 رهائن لبنانيين محتجزين وما زال 4 آخرون مفقودين. كما أكد طبيب محلي في إعزاز أن 30 شخصاً قتلوا وجرح 150 آخرون عندما قصفت مقاتلة حكومية البلدة التي يحتجز مقاتلو المعارضة 11 رهينة لبنانية فيها. وأوضح قائد مقاتلي المعارضة أحمد غزالي لتلفزيون الجديد اللبناني أن المبنى الذي كان الرهائن فيه أصيب وتمكن المقاتلون من إخراج 7 من الرهائن من تحت الحطام وقد أصيبوا وجروح بعضهم خطيرة. وأضاف أن 4 آخرين من الرهائن ما زالوا مفقودين وجار البحث عنهم. 
فيديو




الأمم المتحدة: 2.5 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات عاجلة

واس - دمشق:
 أكدت منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة فاليري أموس اليوم أن 2.5 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات في سوريا.

وقالت للصحفيين في العاصمة السورية دمشق: "أكثر من مليون شخص شردوا ويواجهون الفقر، وربما يكون هناك مليون آخرون لهم احتياجات إنسانية ملحة بسبب اتساع نطاق أثر الأزمة على الاقتصاد وحياة الناس".

وأضافت أموس أنها التقت بالأسر النازحة في دمشق وبلدة النبك إلى الشمال الشرقي من العاصمة والتي تسكن في مبان عامة ومدارس التي من المفترض أن تفتح أبوابها الشهر القادم للدراسة.

وقالت: "حاجتهم للرعاية الصحية والمأوى والغذاء والماء والخدمات الصحية في تزايد"، مضيفة أن المساعدات الطارئة التي تقدمها الأمم المتحدة ومنظمات أخرى محدودة بسبب تدهور الوضع الأمني وفرض قيود على العمليات ونقص التمويل.




فيروس غرب النيل يقتل 17 في ولاية تكساس
الطيور تحمل الفيروس وينتشر ليصيب البشر بواسطة البعوض


تكافح ولاية تكساس الأمريكية تفشي مرض فيروس غرب النيل الذي ينقله البعوض وتسبب في وفاة 17 شخصا وإصابة ما يقرب من 381 شخصا منذ بدء ظهوره عند بداية العام الحالي.

وتعد تكساس الولاية الأكثر إصابة بمرض غرب النيل منذ بدء ظهوره بالولايات المتحدة عام 2002 كما أشار قسم الخدمات الصحية مما دعا عمدة مدينة دالاس لإعلانها منطقة كارثية.

وقال عمدة المدينة ميخائيل راولينجز في كلمته التي أعلن من خلالها حالة الطوارئ للتغلب على المرض "إن مدينة دالاس تمر بانتشار وتفشي فيروس غرب النيل الذي ينقله البعوض مسبباً حالة إعياء شديد بل وفقدان للحياة".

وقد تم اكتشاف هذا المرض عام 1937 في أوغندا وتبين أن الفيروس تحمله الطيور وينتشر ليصيب البشر بواسطة البعوض.

وتتضمن أعراض المرض الإصابة بالحمى وفقد البصر والشلل في أقصى حالاته ولكن في حالات أخرى بسيطة تظهر الأعراض في شكل صداع بالرأس وطفح جلدي.

وبحسب ما أشار إليه مركز الوقاية من الأمراض أن إجمالي عدد الحالات في تكساس لعام 2011 لم يتعد 27 حالة إصابة مسببة حالتي وفاة في حين انتشر المرض لولايات أخرى مسبباً ظهور 712 حالة أخرى. 

وقد أرجعت المتحدثة باسم الخدمات الصحية بالولاية كريستين مان انتشار المرض بشكل أوسع في تكساس لمرور الولاية بفترة الشتاء الخفيف ثم الربيع الممطر.




غوغل إيرث يكشف أهرامات جديدة بمصر

 
ادّعت عالمة الآثار الأميركية آنجيلا ميكول أنها اكتشفت بفضل صور الأقمار الصناعية التي يوفرها تطبيق غوغل إيرث موقعين لما قالت إنها أهرامات غير مكتشفة في مصر. ويحتوي كلا الموقعين تلالاً على شكل أهرامات، بحسب ميكول التي تدير موقع غوغل إيرث أنوماليس المتخصص في استكشاف الصور المثيرة للاهتمام من غوغل إيرث.

ويقع المكان الأول بالقرب من موقع أثري في مدينة الفيوم، وفيه على ما يبدو تلّة كبيرة وثلاث تلال أصغر حجماً. وتعتقد ميكول أن التلال الثلاث الصغيرة تعكس شكل الاصطفاف القطري لأهرامات الجيزة الشهيرة.

أما الموقع الثاني فيقع بالقرب من منطقة "أبو سيدهم" ويبدو أنه يحتوي على أربعة تلال إلى جانب ما يبدو على أنه "هضبة على شكل مثلث" على حد قول عالمة الآثار التي أوضحت أن هذا الموقع منظّم بتشكيل واضح جداً.

ورغم أن الاكتشاف قد أحدث الكثير من الضجة، إلا أنه أثار الكثير من الشكوك أيضاً، إذ يقول معارضوه إن الموقع الأول يقع قريباً بشكل كبير من موقع أثري معروف جداً، بينما يحيط بالموقع الثاني ما يبدو أنه نشاط زراعي ما، ويظهر أن الهضبة المثلثة الشكل في الموقع الثاني لا تبعد إلا أقل من نصف ميل من موقع زراعي آخر.

ونظراً لقربهما من أماكن فيها نشاط بشري وحجمهما الكبير، فلا يبدو بأن ما عُثر عليه في صور الأقمار الصناعية هي أهرامات بقيت غير مكتشفة حتى اليوم.

وقالت عالمة الآثار التي ما زالت مصممة على رأيها رغم الآراء المعارضة، بأنها تخطط لعمل فيلم وثائقي يتناول صور الأقمار الصناعية التي قامت بتجميعها خلال السنوات العشر الأخيرة، كما تأمل بتشكيل منظمة غير ربحية تروج للاكتشافات الأثيرة التي تتم عبر صور الأقمار الصناعية. 




زجاجة عطر تثير الرعب في مطار إدنبرة
علبة عطر ما بعد الحلاقة الخاصة بأحد المسافرين كانت على شكل قنبلة


أثارت عبوة عطر لما بعد الحلاقة خاصة بأحد المسافرين، رعب مسؤولي الأمن في مطار إدنبرة، حيث جاء تصميم العلبة مشابهاً لقنبلة يدوية. 

ولم يكن المسافر جيمي الذي يبلغ من العمر 25 عاماً يدرك ما يحدث عندما احتفظ طاقم الأمن بحقيبته بعد مرورها بجهاز الفحص، وأصيب بالذعر عندما علم بأن عطره أطلق إنذاراً أمنياً شاملاً.

وقال جيمي وفق صحيفة "الشرق" السعودية، إن الجميع كانوا ينظرون إليه باستغراب، ثم سُئل عن سبب امتلاكه قنبلة يدوية في الحقيبة، إلا أنه أدرك بعد ذلك أنهم يتكلمون عن عبوة العطر، واضطر إلى الانتظار 45 دقيقة ريثما يتأكد فريق الأمن من سلامة العبوة قبل أن يُسمح له بلحاق رحلته إلى لندن، معترفاً بأن شكل العبوة مثير للشبهة. 

وقدمت الناطقة الإعلامية للمطار اعتذارها عمّا حدث، إلا أنها أكدت أن الأمن يحتل الأولوية في عملهم.




طائر وقواق يستقل طائرة بريطانية برفقة ممرضة
وضع في صندوق مع تذكرة سفر بقيمة 380 جنيها استرلينيا ليلحق برفاقه


فوّت طائر وقواق مصاب، الهجرة الشتوية من بريطانيا إلى إيطاليا برفقة سربه، فاستقل طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية للحاق به. 

وذكرت صحيفة (ديلي إكسبرس) أن طائر الوقواق الأنثى "إيديميلي" والتي وضع لها أداة تعقّب في ويلز في يونيو، عثر عليها جائعة في حديقة في سوري، ووزنها أقل مما يسمح لها بالطيران.

وتولت مؤسسة رعاية الحياة البرية إنقاذ أنثى الطائر، وحجزت لها على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية حيث تم وضعها في صندوق مع تذكرة سفر بقيمة 380 جينيها استريلينيا وإلى جانبها ممرضة بريطانية.

وقالت الممرضة لوسي كيلز إن إيديميلي تعرّضت لهجوم من طيور أخرى وأصيب جناحها، كما تعرّضت لأمراض أخرى.

وتوجهت إيديميلي على متن الطائرة إلى جنوب إيطاليا وسوف تجتاز بعدها المتوسط نحو الصحراء الكبرى.




اكتشاف مزرعة ماريجوانا كبيرة في نفق مهجور في روما


اكتشفت الشرطة المالية في ايطاليا صدفة منذ بضعة أيام مساحة كبيرة مزروعة بالماريجوانا قدرت قيمتها التجارية بثلاثة ملايين يورو، داخل نفق مهجور في روما شيد في عهد موسوليني، بحسب ما كشف ناطق باسم الشرطة لوكالة فرانس برس.

وجرت هذه العملية السبت الماضي عندما اشتم عناصر من الشرطة كانوا يجرون دورية "رائحة ماريجوانا قوية صادرة عن" النفق بالقرب من محطة روما -كاسيلينا، على ما أوضح هذا المصدر.

وجاء في البيان الذي نشرته الشرطة المالية على موقعها الإلكتروني أن عملية التفتيش سمحت بالكشف عن "مساحة ممتدة على أربعة آلاف متر مربع وضعت فيها دفيئات لزرع الماريجوانا وصناعتها".

وأوضح البيان أن الشرطة تمكنت من ضبط 340 كيلوغراما من المخدرات " قدرت قيمتها بثلاثة ملايين يورو".

وحتى الآن، لم توقف الشرطة إلا إيطاليا واحدا في السابعة والخمسين من العمر هو مزارع على حد قوله، لكن التحقيق مستمر للبحث عن أشخاص يشتبه في انهم متواطئون معه، بحسب الناطق باسم الشرطة.

وقد تعذر على عناصر الشرطة التنفس بحيث "اضطروا إلى وضع أقنعة واستدعاء رجال الإطفاء بسبب الأجهزة الكهربائية العالية التوتر".

وجاء في بيان الشرطة أن "المنظمة كانت تعتزم توسيع نطاق نشاطها المربح من خلال وضع معدات أخرى لصناعة القنب".

وكان هذا النفق يندرج في إطار مشروع طموح لخطوط قطار الأنفاق أطلقه في الثلاثينيات الديكتاتور الفاشي بينيتو موسوليني، قبل أن يتخلى عنه في فترة لاحقة.




”محمد” أكثر اسم انتشارا في انجلترا وويلز

بات اسم ”محمد” أكثر الأسماء استخداما للأطفال في انجلترا وويلز للعام الخامس على التوالي بحسب موقع سي إن إن العربية.
لندن، إنجلترا (CNN) — يحتكر اسم محمد مقدمة الأسماء الأكثر استخداما للأطفال في إنجلترا وويلز، للعام الخامس على التوالي، بعدما أظهرت إحصائية رسمية إنه الاسم الأكثر شيوعاً بين مواليد العام الماضي، تلاه اسم هاري.
وقال مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، في بيانات نشرها هذا الأسبوع، إن “هاري” هو الاسم الأكثر انتشاراً بين الأولاد للعام 2011، إلا أنه وعند اعتبار اختلاف طرق الهجاء الخمس لاسم “محمد” بالحروف اللاتينية فأنه يصبح الاسم الأكثر شيوعاً.
ويشار إلى أن “محمد” هو الاسم الوحيد الذي حافظ على مكانته المتقدمة ضمن لائحة الأسماء الأكثر استخداماً للمواليد ببريطانيا وويلز منذ عام 2007.
ولأول مرة، احتل اسم “محمد” المرتبة الأولى في 2009، وأزاحه اسم “أوليفر” في العام التالي.
وفي عام 2011، وبحسب بيانات “مكتب الإحصاء الوطني”، جاء “هاري” الاسم الأكثر انتشارا بين الأولاد من المواليد، حيث تكرر 7523 مرة، يليه “أوليفر” الذي تكرر 7007 مرة، بينما محمد الثالث حيث تكرر 6945 مرة ليحتل الترتيب الثالث.
وجاء ترتيب اسم محمد مقسما على ثلاث مراتب حيث تختلف طريقة الهجاء بالحروف اللاتينية.
ويتوقع أن يزداد الاسم انتشاراً خلال العام الحالي تيمناً بالعداء، مو (محمد) فرح، الذي منح بريطانيا ميداليتين ذهبيتين في سباق المسافات الطويلة في أولمبياد لندن الذي اختتم هذا الأسبوع، بجانب توقعات بتضاعف أعداد الجالية المسلمة في بريطانيا خلال العقدين المقبلين.
وتقول إحصائية حديثة إن نسبة المسلمين ببريطانيا نمت من 2 في المائة عام 1990 إلى 4.6 بالمائة في 2010، ويتوقع أن تصل النسبة إلى 8 في المائة بحلول 2030.
وبحسب وزارة الضمان الاجتماعي بالولايات المتحدة، حيث يكتب الاسم بأربعة طرق هجاء مختلفة بالحروف اللاتينية، جاء “محمد” بين الأسماء الألف الأكثر استخداماً للذكور خلال العام الماضي.
فجاء اسم Mohamed في المركز الـ428، وMuhammad بالمرتبة 480، وMohammed في 562 وMohammad في المكانة الـ609.
ويشكل المسلمون ما نسبته 0.8 في المائة من إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة.





بالصور| صور جديدة لسيارة رنج روفر 2013


 صورا جديدة انتشرت عبر الانترنت لسيارة الرنج روفر الجديدة والتي تم تسريب صورا سابقة لها في إطار تجربتها في عدة مناطق في العالم.
وكانت مجلة Autonews المتخصصة في السيارات قد ذكرت مؤخرا أن لاندروفر ستكشف رسمياً عن الجيل الجديد من رنج روفر في معرض باريس 2012 في نهاية شهر سبتمبر القادم.





نهنئكم وأنفسنا بقرب حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات ..

{ وننوه بأن الإخبارية اليومية ستتوقف إعتباراً من اليوم وحتى ثالث أيام العيد } تقبل الله طاعتكم وكل عام وانتم بخير