الخميس، 10 يناير 2013

الإخبارية اليومية




منها إنشاء 3 وكالات و4 عمادات مساندة و8 كليات
خادم الحرمين يوافق على عدد من قرارات مجلس التعليم العالي


واس- الرياض:
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي، على عددٍ من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته الحادية والسبعين.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، أن المجلس وافق على عددٍ من القرارات في جلسته الحادية والسبعين، من أهمها: الموافقة على إنشاء ثلاث وكالات، وأربع عمادات مساندة، ومعهد للبحوث والدراسات بالجامعة السعودية الإلكترونية. وبيّن أنه سبق أن صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بتاريخ العاشر من شهر رمضان عام 1432 هـ، على قرار مجلس التعليم العالي القاضي بإنشاء هذه الجامعة, ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض، وتضم ثلاث كليات، هي: كلية العلوم الإدارية والمالية, وتشتمل على أربعة أقسام، وكلية الحوسبة والمعلوماتية, وتشتمل على ثلاثة أقسام، وكلية العلوم الصحية, وتشتمل على قسميْن، وستقدم برامج متنوعة تتدرج في التوسُّع فيها بحسب الطلب واحتياجات التنمية وسوق العمل.

وقال: نظراً لأن الجامعة في طور التأسيس، ويتطلب العمل وجود بعض الوكالات والعمادات التي تساعد إدارة الجامعة على تسيير شؤون العمل على الوجه الأمثل، لذلك تم إعداد دراسة تفصيلية حول الاحتياج إلى إنشاء عددٍ من الوكالات والعمادات المساندة بهذه الجامعة، إضافة إلى إنشاء معهدٍ للبحوث والدراسات بالجامعة.

وأفاد بأنه صدرت موافقة المقام السامي الكريم على إنشاء ثماني كلياتٍ جديدة في بعض مناطق المملكة وفق ما يلي:

1) كلية الطب بمحافظة القنفذة تابعة لجامعة أم القرى, وتضم تسعة أقسام أساسية وخمسة أقسام سريرية.

2) كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بمحافظة شقراء, تضم ثلاثة أقسام.

3) كلية العلوم والمهن الصحية بالرياض تابعة لجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية, وتضم خمسة أقسام.

4) الكلية الجامعية بمحافظة أبو عريش تابعة لجامعة جازان, وتضم ستة أقسام.

5) كلية المجتمع بمحافظة بيش تابعة لجامعة جازان, وتضم سبعة أقسام.

6) كلية العلوم والآداب بمحافظة النبهانية تابعة لجامعة القصيم، وتضم أربعة أقسام.

7) كلية العلوم والآداب بمحافظة رياض الخبراء تابعة لجامعة القصيم, وتضم خمسة أقسام.

8) كلية الصيدلة بجامعة تبوك, وتضم خمسة أقسام.

وأوضح وزير التعليم العالي أن مجلس التعليم العالي ناقش طلب جامعة الملك عبد العزيز تحويل فروع كليات الجامعة بشمال جدة إلى كليات مستقلة، نظراً لأن أعداد الطلاب والطالبات المحتاجة لمقاعد الدراسة الجامعية تعتبر عالية جداً في المنطقة وذلك من خلال إحصاءات الكثافة السكانية، وأعداد خريجي الثانوية العامة الأمر الذي أدى إلى ضرورة تحويل هذه الفروع إلى كليات مستقلة, مما سيزيد من طاقتها الاستيعابية، وبالتالي استيعاب أكبر عدد من خريجي الثانوية العامة في كليات نوعية حيوية مواكبة لسوق العمل، وتوافر مقوماتٍ عديدة بمجمع الكليات بشمال جدة تضمن استمرار العملية التعليمية على الوجه المطلوب ـ بإذن الله. لذلك وافق المجلس على تحويل فروع كليات جامعة الملك عبد العزيز بشمال جدة إلى كليات مستقلة وفق ما يلي:

1) كلية الطب وتضم واحداً وعشرين قسماً.

- دمج قسم الأحياء الدقيقة الطبية وقسم الطفيليات الطبية بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز في قسم واحد يسمّى قسم الكائنات الدقيقة والطفيليات الطبية.

- إنشاء قسم علمي بكلية التربية بجامعة الملك خالد يسمّى قسم الإدارة والإشراف التربوي لا يمنح درجة علمية, وإنما يرعى المقررات ذات العلاقة بالتخصّص في كل من البكالوريوس, والدبلوم, والدراسات العليا.

- نقل قسم رياض الأطفال من كلية رياض الأطفال إلى كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن, وتغيير اسمه إلى قسم الطفولة المبكرة.

- إنشاء قسم رياض الأطفال بكلية العلوم والآداب في محافظة طريف التابعة لجامعة الحدود الشمالية

- إنشاء قسميْن بكلية طب الأسنان بمحافظة الزلفي التابعة لجامعة المجمعة هما: قسم العلوم الطبية الأساسية, وقسم التعليم الطبي للأسنان.

- إنشاء المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بجامعة الملك سعود.

- إنشاء مركز التدريب والوقاية من الإشعاع بجامعة الملك عبد العزيز.

- إنشاء مركزيْن بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أحدهما يسمّى مركز المهارات والمحاكاة الطبي والآخر يسمّى مركز أبحاث العلوم الصحية.

وأبان أن المجلس موافقٌ على تأسيس مجلس استشاري دولي لجامعة القصيم يضم نخبة متميزة من الرواد البارزين عالمياً في مجالات البحث العلمي, والتعليم العالي, والصناعة والإنتاج, ممّن لهم إضافات مشهودة أسهمت في التقدم والتطوير بحيث يكون لهم رؤى وتوصيات استرشادية لصناعة القرارات الإستراتيجية في الجامعة، وتفويض مجلس الجامعة لاختيار أعضاء المجلس بحدٍّ أقصى (20) مرشحاً, على أن تراعي الجامعة المعايير اللازمة في اختيار المرشحين، وأن يقوم مجلس الجامعة بوضع آليات وضوابط عمل المجلس.

أشار الدكتور العنقري إلى أن الموافقة السامية شملت أيضاً تعديل مسميات بعض الوكالات، والكليات، والأقسام، والمراكز في بعض الجامعات وذلك وفق ما يلي:

- تغيير اسم وكالة الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن إلى وكالة الجامعة للدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية.

- تعديل اسم كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة المجمعة إلى كلية علوم الحاسب والمعلومات.

- تعديل اسم مركز ريادة الأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن إلى مركز دعم وتطوير الأعمال.

- تعديل اسم قسم علوم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة الملك سعود إلى قسم المعلومات.

- تعديل اسم قسم تقنية المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام إلى قسم علوم المختبرات الإكلينيكية.

وبيّن أن من بين القرارات التي حظيت بالموافقة السامية قراره بالموافقة على عددٍ من مذكرات التفاهم بين الجامعات السعودية، وبعض الجامعات العالمية، وذلك وفق ما يلي:

- الموافقة على مشروع مذكرة التفاهم بين الجامعة الإسلامية وجامعة شيخ أنتا جوب بالسنغال.

- الموافقة على مشروع مذكرة التفاهم بين الجامعة الإسلامية وجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية في جمهورية إندونيسيا.

- الموافقة على مشروع مذكرة التفاهم بين جامعة الملك عبد العزيز ومعهد كوريا لأبحاث الطاقة.

- الموافقة على مشروع مذكرة التفاهم بين الجمعية العلمية السعودية للتعليم الطبي بجامعة الملك خالد, والاتحاد الأوروبي للتعليم الطبي.

- الموافقة على مشروع مذكرة التعاون بين جامعة جازان وجامعة أوجيس في جمهورية تركيا.

- الموافقة على مشروع مذكرة التفاهم بين جامعة الجوف وجامعة شيفيلد هالام بالمملكة المتحدة.

- الموافقة على مشروع مذكرة التفاهم بين جامعة الحدود الشمالية وجامعة كانازاوا باليابان.

- الموافقة على مشروع مذكرة التعاون بين جامعة الدمام وجامعة الفاتح في جمهورية تركيا.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن المجلس وافق على تكليف عددٍ من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات، وكذلك التجديد لبعض المكلفين حالياً.

وأوضح وزير التعليم العالي أن المجلس ناقش أيضاً عدداً من التقارير السنوية لبعض الجامعات، ووافق على رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء، وذلك وفق ما يلي:

1- التقرير السنوي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعام 1431 / 1432هـ.

2- التقرير السنوي لجامعة الملك سعود للعام 1430 / 1431هـ.

3- التقرير السنوي لجامعة الملك فيصل للعام 1431 / 1432هـ.

4- التقرير السنوي لجامعة الملك خالد للعام 1431 / 1432هـ.

5- التقرير السنوي لجامعة طيبة للعام 1431 / 1432هـ.

6- التقرير السنوي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للعام 1431 / 1432هـ.

7- التقرير السنوي لجامعة سلمان بن عبد العزيز للعام 1431 / 1432هـ.

كما وافق المجلس على تمديد خدمة (44) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات.

ورفع الدكتور العنقري بهذه المناسبة الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وانطلاقها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن وقيادته السامية الرشيدة.

وقال: إن تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي – أيّده الله -بالموافقة على هذه القرارات يأتي تجسيداً لاهتمامه واهتمام سمو ولي عهده الأمين بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير مختلف الإمكانات لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور.




متعب بن عبدالله: خادم الحرمين يرعى انطلاق فعاليات "الجنادرية 28"


عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:
بمشيئة الله تعالى، يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله يوم الأربعاء 22 /5 /1434 هـ الموافق 3 /4 /2013 م افتتاح الدورة الثامنة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة.

أوضح ذلك الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، منوهاً سموه بالدعم والرعاية الكريمة من سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله لأنشطة المهرجان.

وأكد أن الاستعدادات قائمة من كافة اللجان التي بدأت إعمالها لإنجاح هذه المناسبة الوطنية الكبرى.





الأمير نايف يلغي فكرة»الحواجز الزجاجية» الفاصلة بين السجين وأسرته في صالات الزيارة

 

ذكرت مصادر أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - هو صاحب فكرة إلغاء (الحاجز الزجاجي) الذي يفصل بين السجين وذويه في صالات استقبال ذوي الموقوفين بسجون المباحث الخمسة، والتي كانت معتمدة في التصاميم قبل افتتاح السجون ولكنها لم تستخدم نهائياً حيث ألغيت الفكرة خلال التنفيذ النهائي بأمر سموه.

ووفقا لصحيفة الرياض كان الفقيد الأمير نايف -رحمه الله- قد وجه بعد اطلاعه على تصاميم سجون المباحث والتي نفذت فيها أماكن التقاء الموقوفين مع ذويهم وفق ما هو معمول به في جميع سجون العالم بحيث يتم اللقاء بين الطرفين عبر حاجز زجاجي وسماعة هاتف مربوطه بين السجين وزائريه للحديث بينهما، وجّه رحمه الله بإزالة الحاجز الزجاجي بين الطرفين قبل تدشين السجون ليكون اللقاء مباشرة بين السجين وذويه خلال الزيارة، وذلك حتى يشعر السجين وأسرته بحميمية خلال اللقاء دون حواجز تفصل بينهما، على الرغم من أن هذه الحواجز معمول بها دولياً في جميع سجون العالم حيث تعمد جميع السجون إلى وضعها بين السجين وزائريه لدواع أمنية ولاعتبارات أخرى، إلا أن رؤية الفقيد تلك مكّنت السجناء من الجلوس مع أسرهم خلال أوقات الزيارة بكل راحة وتبادل السلام ومصافحة بعضهم والحديث مع بعض بخصوصية تامة لاتوجد في كثير من سجون العالم.





زار لندن والتقى عدداً من الوزراء ومجموعة من المسؤولين الأمنيين
وزير الداخلية يبحث مع كاميرون دعم العلاقات السعودية البريطانية


واس– لندن:
 بحث وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجال الأمني.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس وزراء بريطانيا بمكتبه في لندن أمس الأمير محمد بن نايف بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز.

ورحب رئيس وزراء بريطانيا بوزير الداخلية متمنياً له طيب الإقامة، فيما نقل وزير الداخلية له تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظهما الله.

وجرى خلال الاجتماع تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجال الأمني.

كما اجتمع وزير الداخلية مع وزير الداخلية البريطانية تيريزا ماي ووزير الدفاع فيليب هاموند ووزير الخارجية وليام هيغ، كل على حدة.

وعقد وزير الداخلية أيضاً اجتماعاً مع كبار المسؤولين الأمنيين البريطانيين, وتناولت الاجتماعات سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

حضر الاجتماعات الوفد المرافق لوزير الداخلية وعدد من كبار المسؤولين البريطانيين.





لتسهيل إنهاء المعاملات للمواطنين والمقيمين بالمنطقة
افتتاح فرع لوزارة الخارجية بالمدينة المنورة

واس- المدينة المنورة:
وافق وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، على افتتاح فرع لوزارة الخارجية في منطقة المدينة المنورة، واعتمده ضمن ميزانية الوزارة للعام المالي الحالي 1434 - 1435هـ؛ بهدف تسهيل إنهاء المعاملات والإجراءات لساكني ومقيمي المنطقة.

وأكد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز: أن صدور هذا القرار، واعتماده في ميزانية الدولة لهذا العام، يعد خدمة جليلة لأهالي المنطقة والمقيمين فيها، وتنفيذاً للتوجيهات السديدة، من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع - حفظهما الله - النابع من حرصهما على رفاهية المواطن، وتلبية جميع احتياجاته داخل هذا الوطن الغالي.

ولفت أمير المنطقة النظر إلى أن الخطط الخمسية للدولة، والمشروعات التي يقرها مجلس المنطقة، وما يخصص لها في موازنات الدولة، تؤكد أن المواطن هو محور الرعاية والاهتمام من القيادة، ولأجله يعمل رجال الدولة ومسؤولوها؛ لتحقيق احتياجاته، ومتطلباته التنموية.





إمارة المدينة المنورة تبحث تفعيل التواصل مع الإعلام

خالد الجابري (المدينة المنورة)

بحثت إمارة منطقة المدينة المنورة تفعيل التواصل الأمثل مع وسائل الإعلام وذلك في لقاء تنسيقي تشاوري جمع أعضاء في مجلس المنطقة وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
وألقى وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون التنموية الناطق الإعلامي لإمارة المنطقة محمد مصطفى بن سيف صالح كلمة نوه فيها بحرص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة على تعزيز قنوات التواصل بين الجهات الحكومية بطيبة الطيبة كافة، وممثلي وسائل الإعلام.
وأكد صالح الدور المحوري للإعلام في المجهود التنموي، واصفا إياه بالشريك الأساسي في إبراز النهضة التنموية في بلادنا، وتسليط الضوء على الجوانب السلبية ونواحي القصور إن وجدت، انطلاقا من مبادئ المصداقية والشفافية في الطرح، مثنيا على التعاون الملموس من وسائل الإعلام في عرض الوقائع والأحداث المختلفة التي تشهدها مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
من جهته، أعرب مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمنطقة الدكتور صلاح الردادي عن تطلعاته لتوصل مخرجات اللقاء لتوصيات مثمرة لتعميق أواصر التعاون بين الجهات الحكومية وممثلي وسائل الإعلام.
عقب ذلك، نوقشت سبل التعاون وآليات التنسيق بين جميع الأطراف لخدمة المدينة المنورة ومواطنيها والمقيمين بها.
وشهد اللقاء حضور ممثلي وسائل الإعلام الرسمية والصحف اليومية والالكترونية والمتحدثين الرسميين لعدة جهات حكومية.




اللواء القرافي يقلد الطويرقي رتبة عميد

مصلح الحربي (المدينة المنورة)

قلد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة بالإنابة اللواء صالح عليثة القرافي قائد قوة الطوارئ الخاصة العميد حامد رابع الطويرقي رتبته الجديدة بعد صدور الأمر السامي الكريم بترقيته إلى رتبة عميد وذلك خلال استقباله له في مكتبة في مديرية شرطة المنطقة وذلك بحضور مساعد مدير الشرطة للشؤون الإدارية والمالية اللواء سالم المحمدي.
وهنأ اللواء القرافي العميد الطويرقي بالثقة الملكية وتمنى له المزيد من النجاحات في ظل خدمة الوطن. فيما عبر الطويرقي عن سعادته بهذه الثقة الملكية الغالية، مشيرا إلى أنها ستكون دافعاً لبذل المزيد من الجهد والعطاء والتفاني في خدمة الوطن.





%80من المدارس تحقق «اللون الأخضر»
«التربية» تتعقب إدخال الدرجات في برنامج نور بألوان «نطاقات»

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

للعام الثاني على التوالي حددت وزارة التربية والتعليم عبر نظام الاختبارات المركزي (برنامج نور) ثلاثة ألوان لتعقب المدارس في عمليات رصد درجات اختبارات الفصل الدراسي الأول للمراحل العليا للتعليم العام، والتي من المقرر أن تنتهي يوم الثلاثاء المقبل.
وتم تصنيف إنجاز المدارس في إدخال الدرجات بثلاثة ألوان هي (الأخضر، الأصفر، والأحمر)، حيث تستحق المدرسة التي تقوم بإدخال درجات المواد أولا بأول اللون الأخضر وتضاف إليها نسبة مئوية لتحديد الأسبقية بين المدارس، فيما يتم تصنيف المتأخرة نسبيا في إدخال الدرجات باللون الأصفر بالإضافة إلى نسبة مئوية لتحديد الأسبقية في التأخر، أما المدارس المتعثرة في إدخال الدرجات فيتم تصنيفها باللون الأحمر بالإضافة إلى نسبة مئوية لتحديد الأسبقية في التعثر.
وتقوم إدارات التربية والتعليم بتعقب المدارس المتأخرة والمتعثرة ذات اللونين الأصفر والأحمر، وذلك من خلال إدراج أسمائها في برنامج «نور» حيث تتم متابعتها من خلال المشرفين التربويين في مختلف المناطق لمحاسبة المسؤولين في المدارس، ومعرفة أسباب التأخر أو التعثر وحلها، وبالتالي العمل على رصد الدرجات في موعد أقصاه نهاية يوم الأربعاء الرابع من شهر ربيع الأول.
وبحسب التقرير اليومي الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم، والذي تضمن تصنيف أكثر من 80 % من المدارس في مختلف مناطق المملكة باللون الأخضر، وذلك دليل على التزام الغالبية بإدخال الدرجات النهائية لاختبارات الفصل الدراسي الأول من العام 1434 هـ في الموعد المحدد.
وتهدف هذه الخطوة من قبل الوزارة إلى تقييم أداء المدارس وتصنيفها إلى نطاقات (أخضر، أصفر، وأحمر) على أن يتم التعامل بحزم مع مدارس النطاق الأحمر، في الوقت الذي تعطى فيه الفرصة لمدارس النطاق الأصفر لتلافي أسباب التأخير في أسرع وقت ممكن.
وقد حظي موقع البرنامج بمتابعة كبيرة من قبل المدارس والمسؤولين فيها للتعرف على ما أنجزوه في إدخال درجات الاختبارات والنطاق الذي استحقته كل مدرسة، الأمر الذي دفع إلى تعزيز روح التنافس بين المدارس في سرعة الإنجاز والوصول إلى نسبة مئوية تجعلها تتصدر ترتيب النطاق الأخضر.
يذكر أن الألوان المختارة لهذا التصنيف تطابق ألوان برنامج (نطاقات) الذي أطلقته وزارة العمل في وقت سابق لتصنيف منشآت القطاع الخاص المسجلة لدى الوزارة. 




اتفاقية لتوظيف متدربي «السياحة والفندقة» بالحرس الملكي

عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)
اتفقت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة مع وفد الحرس الملكي على ترشيح الكلية المتدربين المستجدين الراغبين في العمل لدى الحرس الملكي، ويجري لهم الحرس الملكي المقابلات الشخصية وترشيح من تنطبق عليه الشروط ليكون تدريبهم منتهيا بالتوظيف لدى الحرس الملكي.
واتفق الطرفان على أن يقوم الحرس الملكي باستقطاب الخريجين الحاليين ممن تنطبق عليهم الشروط للتوظيف وبمراتب مجزية.
وكانت عمادة الكلية قد استقبلت وفداً من الضباط في قطاعات التموين والتدريب والتوظيف بالحرس الملكي، بهدف استقطاب متدربي تخصصي إنتاج الطعام وخدمة الطعام بالكلية للعمل لدى الحرس الملكي، وذلك تطبيقاً للتنسيق المسبق مع رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة الدكتور عيد بن عياد الردادي. 
عقد الوفد لقاء مع المتدربين الخريجين أعطى من خلاله رئيس الوفد العميد محمد صالح النفيسة، الخريجين نبذة عامة عن الوظيفة والرتبة وطبيعة العمل كما أجاب على أسئلة الخريجين. واختتم اللقاء بالاتفاق على أن تبدأ الكلية في عقد لقاء بعد ثلاثة أسابيع من تاريخه للتباحث حول جميع بنود الاتفاقية ووضع آلية للعمل بها. 
واستقبل الوفد نيابة عن عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام، وفي بداية اللقاء قدم وكيل الكلية للتدريب ماجد بن موسى العنزي نبذة عامة عن الكلية، ثم شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن الكلية تضمن التعريف بالكلية وأقسامها وطريقة التدريب فيها والفئة المستهدفة بالتدريب وكذلك الشراكات الاستراتيجية التي تقيمها الكلية مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة وكذلك العسكرية.





بلدي المدينة يطلع على تجارب بلدية عنيزة


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

زار وفد من أعضاء المجلس البلدي بأمانة المدينة المنورة مؤخراً بلدية محافظة عنيزة بهدف الاستفادة من تجاربها في عدد من المجالات.
وقدم مدير المختبر بالبلدية الدكتور أحمد العمار شرحاً للزوار عن آلية العمل لفحص الخضار، فيما استعرض وكيل الشؤون الفنية المهندس حمد الشهوان أبرز مشاريع البلدية والطرق الهيكلية التي عملتها البلدية وآلية ربط المحافظة ببعضها ومنظومة العمل داخل البلدية والخطط المستقبلية.
وأبدى أعضاء الوفد الزائر إعجابهم بما شاهدوه من إنجازات تحققت على أرض الواقع متطلعين لتعاون مستقبلي بين الجهتين. 





مؤتمر الأشعة يختتم فعالياته بمستجدات تشخيص الأمراض


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

ناقش المشاركون في مؤتمر المدينة الدولي للأشعة في ختام أعماله آخر المستجدات الحديثة في تشخيص البؤر الكبدية المختلفة وأمراض المرارة بالرنين المغناطيسي، واستخدام الطرق الحديثة بالرنين المغناطيسي في تشخيص أمراض الدماغ والحبل الشوكي مثل سريان السائل النخاعي المخي والتحليل الطيفي، وبيان أهمية الأشعة السينية في التشخيص المبدئي لأورام الأنسجة، دور الأشعة المقطعية في تشخيص أمراض الصدر، استخدام (الكي) بالموجات الصوتية الترددية في علاج بعض الأورام العظمية.
وكان المؤتمر الذي نظمته المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة ممثلة في مستشفى الملك فهد اختتم فعالياته أمس في فندق المريديان، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة، حظي بمشاركة 17 باحثا وباحثة من داخل وخارج المملكة لتبادل الخبرات والاطلاع على آخر المستجدات الحديثة في علم الأشعة.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الاستشاري الدكتور هاني بن سليمان الحجيلي، أن المؤتمر حظي بحضور غير مسبوق من الاستشاريين والأخصائيين والفنيين من داخل وخارج المملكة، مع مشاركة نخبة من المتحدثين من داخل وخارج المملكة من الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، جمهورية مصر العربية، دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد من الاستشاريين، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف لنشر نتائج البحث العلمي والإطلاع على آخر المستجدات في مجال التخصص وزيادة المعارف والخبرات العلمية، تبادل الخبرات مع أبرز الكفاءات العلمية من جميع أنحاء العالم لإتقان مهارات جديدة والإطلاع على أحدث البروتوكولات الفنية المعتمدة والمعمول بها في كبرى الجامعات والمستشفيات التخصصية وأيضا الاطلاع على مخرجات التقنية الحديثة.





شركة الغاز: حريق محطة المدينة لن يؤثر في الإنتاج

عبدالمحسن القرني - الرياض
الخميس 10/01/2013
أوضحت شركة الغاز والتصنيع الأهلية، أنها في صدد إعادة الدائرة للخدمة إلى جانب الدائرتين الأخريين، بعد الحريق الذي تعرّضت له إحدى دوائر موازين التعبئة في محطة المدينة المنوّرة، مشيرة إلى أن الحادث لن يؤثر في الإنتاج، فيما يتم حالياً التحقق من أسباب الحريق.
وكانت الشركة قد تمكّنت من السيطرة على حريقٍ محدودٍ تعرّضت له إحدى دوائر موازين التعبئة في المحطة، الليلة الماضية، تم الكشف عنه عبر الأنظمة الآلية ونظام الإطفاء الآلي. وأكدت الشركة في بيانٍ صحفي صدر اليوم، أن العاملين بالمحطة تمكّنوا من احتواء الحريق فيما وصلت فرق الدفاع المدني، وتم إجراء الاحتياطات اللازمة في مثل هذا الموقف بعزل المنطقة، مفيدة أن الحادث نجمت عنه حروقٌ بسيطة لثلاثة من أفراد المحطة.




مدينة الفكر والثقافة والإبداع والتميز

منى يوسف حمدان
الخميس 10/01/2013
إنها مدينة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم -عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م- في كل عصر وزمان، منذ أن استقبلت بحفاوة كبرى خاتم الأنبياء والمرسلين، وهي مصدر إشعاع فكري وثقافي وعلمي، من هنا من أرض طيبة الطيبة المباركة انطلقت الفتوحات بقيادة نبي ملهم، وقائد لم يعرف التاريخ مثله، ختم الله به الأنبياء، وبرسالته كل الرسالات، إنها المدينة التي اصطفاها الله تعالى لتكون منارة للعالمين، وليكون أهلها دعاة الخير والعلم على مر العصور.
ومع هذا الفتح العظيم انتشر الفكر الإسلامي والثقافة العربية والحضارة التي أسهمت بقوة في حضارة الغرب المعاصر حتى إن كتب العرب والمسلمين وعلمهم كان يدرس إلى وقت ليس ببعيد، بل هناك مخطوطات عربية إسلامية ما زالت موجودة في المتاحف العالمية ويُشار لها من قبل المنصفين بأنها تمثل رمزًا للحضارة الإنسانية.
في كل تاريخ المدينة سطرت الكتب والروايات قصصا عن الأدب والفكر والثقافة، وأهل المدينة اهتموا كثيرًا بالكتب والاطلاع واقتناء النادر من المخطوطات والدوريات.
ما زال بيننا بعض المكتبات التاريخية، كمكتبة عرف حكمت، ومكتبة السيد حبيب، ومكتبة الملك عبدالعزيز، والمكتبة العامة، بالإضافة إلى المكتبات العامرة في الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة.
من أبناء المدينة من اهتموا بالشأن الثقافي ونقلوا لنا إرثها الحضاري والفكري والأدبي والثقافي، ونحن اليوم فرحون جدا بهذه المناسبة التي طال انتظارها، لنضيف إلى مكتباتنا مزيدًا من الأخبار والمعلومات والوثائق؛ التي تليق بمكانة وقدر المدينة النبوية.
ومع هذه المناسبة، كم آمل أن تحظى المرأة ببرامج نوعية تليق بمكانتها وإظهار دورها الريادي والقيادي الذي شرفها به رب العزة والجلال.
ما أجمل أن نستحضر دروسًا وعبرًا من قصص أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن وعلى رأس القائمة دور السيدة خديجة بنت خويلد والسيدة عائشة بنت أبي بكر، حيث كانتا نعم السند والعون لنبينا عليه الصلاة والسلام، دور تاريخي يحتاج لتسليط الضوء عليه بطريقة إبداعية، تستلهم منه نساء اليوم عظمة هذه الشخصيات، لنعيد في النفوس الذكرى العطرة والصورة المشرقة للمرأة في حياتنا.
كما أتمنى من اللجان المعنية بهذه المناسبة أن تُركِّز على الطفل في مجتمعنا، ليعرف تاريخه المجيد وحضارته الإسلامية وأمجاده التي لا بد أن ترتبط بحاضر يعيش فيه بلغة يفهمها وألعاب تربوية تقنية، هي لغة هذا العصر الذي نعيش فيه.
من أروع ما شاهدت في المدارس الاحتفاء بالمدينة عاصمة الثقافة الإسلامية، حيث اجتهدت التربويات في تنفيذ تعميم وزاري بهذا الشأن، وأبدعن وأحيين ذكرى السيرة العطرة، وتألقت الفتيات في رسومات إبداعية، واستعراض للتراث المدني، وأزياء وأطعمة وعادات اشتهر بها أهل المدينة.
تحية مداد الكلمات لسمو أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد ولكل فريق العمل الخاص بالإشراف على تنفيذ هذه الفعاليات، وهنيئًا لنا جميعًا هذه المناسبة، التي تشرفت باسم المدينة المنورة الطيبة المباركة، على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم.





ضبط مواد غذائية ومستلزمات طبخ مخزنة بطريقة غير صحيحة
"أمانة المدينة" تغلق مطعماً ومستودعاً مخالفين للاشتراطات الصحية

يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة: 
أكد رئيس بلدية العيون بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالرحمن بن مرزوق الصاعدي أنه تم ضبط كمية من المواد غذائية ومستلزمات طبخ مخزنة بطريقة لا تتوفر فيها الاشتراطات الصحية، في أحد المستودعات، وذلك أثناء قيام مراقبي الفترة المسائية بالبلدية بجولتهم الاعتيادية على حي البركة، حيث شوهدت حافلة صغيرة لنقل البضائع متوقفة أمام إحدى المزارع المؤجرة كسكن عائلي.

وأشار الصاعدي إلى أنه عند دخول المراقبين للموقع وجد أنه يستخدم غرفة كمسلخ للذبح وسكن، إضافة لمستودع لأحد المطابخ, وتم ضبط العامل المتورط وتحويله لوحدة الضبط، والتحفظ على المركبة المتوقفة لحين استكمال الإجراءات النظامية, كما تمت مصادرة المواد الغذائية ومستلزمات الطبخ التي اشتملت على عدد 64 كرتونة متنوعة من القصدير وأكياس النفايات والكاتشب، مخزنه بطريقه لا تتوفر بها الاشتراطات الصحية.

وذكر المهندس الصاعدي أنه تم إغلاق المطعم المستفيد من المستودع المخالف، لحين استكمال الإجراءات النظامية المتبعة في هذه الحالة, منوهاً إلى ضرورة تعاون المواطنين والمقيمين في إبلاغ عمليات الأمانة رقم (940) عند ملاحظتهم استخدام المواقع غير المرخصة في تخزين الأطعمة الغذائية واستخدامها في أغراض قد تضر بالمصلحة العامة.





خبر السماح ببيع الدخان في المدينة يشعل تغريدات «تويتر»


سعد الحربي (المدينة المنورة)

أشعل خبر «عكاظ» عن فتح أمانة المدينة المنورة المجال لبيع الدخان موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وتناقلت الخبر المنشور بعنوان «بعد 14 عاماً أمانة المدينة تتراجع وتسمح ببيع الدخان بالمدينة»، بعض المواقع الإلكترونية والمغردين في حسابات الخبر مع بعض التعليقات بعدم الرضا على ذلك القرار بعد استمرار تنفيذه لمدة 14 عاماً.
وقال سليمان آل عبود في تغريدة له «قرار منع بيع الدخان بالمدينة تسبب في سوق سوداء له حتى في ساحات الحرم النبوي الشريف من قبل العمالة الوافدة».
فيما أبدى المغرد ابراهيم أسفه على صدور هذا القرار بقوله في تغريدته «يعاد التدخين بالمدينة بعدما كانت أكبر منطقة محظور فيها بيع الدخان».
وغرد أبو عبد الإله «أعرف شاباً لم يترك الدخان إلا في المدينة لعدم بيعه هناك وساعد هذا المنع في ابتعاده عن التدخين». 
وكان قرار السماح للمحال ببيع الدخان قد أربك جهود جمعية مكافحة التدخين بالمنطقة، ووصفت الجمعية الأمر بالعودة للوراء، فيما يعتزم عدد من أصحاب المحال رفع دعوى على أمانة المنطقة بعد أن أجبرتهم سابقاً على عدم التجديد لرخص محالهم وتحميلهم خسائر مادية، لكون قرارها لا عودة فيه، وبعد مدة تعاود السماح بفتح رخص محال بيع التبغ.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها أن أمانة المنطقة سمحت للبلديات الفرعية ومكاتب الحكومة الالكترونية بفتح رخص محال لبيع الجراك والدخان والشيشة، وأعطت كودا لذلك الترخيص، شريطة أن يكون وفق شروط من ضمنها أن يكون خارج الدائري الثالث في المدينة، ويبعد عن المساجد والمدارس والأحياء السكنية، فيما لم يتقدم على طلب فتح رخص محل لبيع التبغ حتى حينه منذ شهر ربيع الثاني للعام الماضي سوى شخصين.





نقلن قسرياً إلى عمارة سكنية
حرمان يتيمات قرية طيبة من المصروف


مها البدراني (المدينة المنورة)

فوجئت نزيلات قرية أيتام طيبة بالمدينة المنورة بأوامر صادرة من مسؤولات وزارة الشؤون الاجتماعية بالخروج الفوري من القرية والتوجه إلى عمارة سكنية، ومنعهن من الخروج وزيارة الصديقات وحرمانهن من المصروف ومن التجاوب مع الصحافة.
تم نقل عفش اليتيمات دون أخذ الإذن منهن أو السماع لهن وفرض الأمر دون تقدير لمبنى القرية الذي كان هدية من أمير منطقة المدينة سابقا صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وحرمه، وشهد هذا المبنى الكثير من التطورات من النفي والتغريب لليتيمات، ومن تحولات إدارية من حين لآخر وسوء عناية جعلت من هذا المكان في صراع على البقاء أو الهدم.
«ك . أ» تقول: «نحن لا نريد ترك بيتنا، رغم أن الموظفات فيه يعاملننا بلا رحمة وبلا إنسانية، واستمررنا أسبوعين محتجزات في القرية لم نر النور والبشر، ومنعنا من الخروج والاتصال بأهلنا في الخارج من صديقات وأمهات الصديقات، وحرمنا من أمهاتنا وآبائنا ويريدون قطع اتصالنا بالعالم الخارجي من كل النواحي وإخراجنا من بيتنا الكبير ليحبسونا في عمارة سكنية كما المعتقلات نحن بشر نشعر، وأيضا يهددونا دائما بالسجن والشرطة والتغريب، ولا يوجد شيء على لسانهم غير هذه الكلمات، ويقولون نحن نريد إصلاحكن، من يريد إصلاحنا لا يهددنا كما المجرمين، وأن الإدارة دائما تحرجنا مع ضيوفنا القادمين للقرية لزيارتنا، حيث يتم احتجازهم في مكتب الإدارة للتحقيق معهم وأخذ اثباتاتهم الشخصية وسجلهم المدني، وعندما نتذمر من الأمر نهدد بنقلنا إلى عسير والرياض أو أن نصمت على الأوامر التعسفية ضدنا، كما يتم الاستهزاء بصديقاتنا دائما عندما يتصلن بنا هاتفيا وأيضا عندما يأتين لزيارتنا في بيتنا، فهذا بيتنا وليس بيت أحد يمن علينا ويختار لنا ضيوفنا».
أما «ف .س» فتقول: «نحن نعاني في هذا المكان ونبحث عن الاستقرار النفسي، المشكلات أرهقتنا، الموظفات سيئات لا تهتم الواحدة منهن سوى براتبها الشهري، ولا نجد منهن غير التفرقة بيننا وبين أخواتنا، إذ إنه يقربن منهن عددا من زميلاتنا ويبعدن الباقي في حزازيات أشعلت النار بين الأخوات».
من جانبها أوضحت نادية العقبي مديرة الإشراف الاجتماعي بالمدينة، أن الوضع حساس في قرية أطفال طيبة والتابعة لجمعية طيبة الخيرية، كونها تهتم بشؤون فتيات يتيمات لابد من مراعاة خصوصيتهن، مشيرة إلى أن المشادات الإعلامية لا تثمر وإنما تقف حجر عثرة في طريق الاصلاح خصوصا وأن المسؤولين في الوزارة مهتمون بشكل كبير باتخاذ نهج إصلاحي يشمل جميع المستويات بدءا بالموظفات، حيث تم اختيارهن وفق معايير معينة وهن ذوات خبرات عملية وعلمية عالية ومؤهلات بشكل كبير للتعامل مع فئة الأيتام، وقالت «أبوابنا مفتوحة للجميع لإبداء مرئياتهم واقتراحاتهم للسعي قدما في إصلاحاتنا».





طريف 3 تحت الصفر ..و7 درجات في الشرقية السبت
البرد يجمد براري الشمال وشمس القصيم تخالف توقعات هيئة الأرصاد

عكاظ (المكاتب الداخلية)

ضربت موجة من الصقيع منطقة حائل والقريات وعرعر ما أدى إلى تدني درجة الحرارة إلى ما دون الصفر وتكون الجليد في البراري والمناطق المرتفعات، وتجمد الحركة المرورية وتثاؤب المحال التجارية والأسواق هربا من البرد القارس، غير أن سطوع شمس خجولة في منطقة القصيم كذبت توقعات هيئة الأرصاد وحماية البيئة، فيما شهدت المستشفيات مراجعة الكثير من الحالات المثابة بالبرد، وفي الوقت نفسه حذرت الجهات المعنية بعدم استخدام الحطب والفحم في التدفئة خوفا من الاختناق.

وفي حائل وطريف والقريات تسيد الطقس البارد الموقف، إذ فاجأت موجة باردة أهالي طريف ما أدى إلى انخفاض الحرارة إلى 3 درجات تحت الصفر غير أن موجة الصقيع لم تمنع الأهالي من الخروج إلى البر لمشاهدة عباء الثلج وهي تكسو الأودية والشعاب. 

وفي القريات خفت حركة السير في الشوارع بشكل ملفت للانتباه، فيما هرع عدد من المواطنين إلى الأسواق مباشرة لشراء المزيد من ملابس الشتاء. وشهدت أسواق المحافظة حركة نشطة من المتسوقين الذين حرصوا على شراء ملابس الشتاء، وأجهزة التدفئة التي لاقت إقبالا كبيرا، ومن المتوقع أن تستمر موجة البرد حتى بعد غد، وقد حرمت هذه الموجة الباردة عددا كبيرا من المواطنين من التنزه في البر في المخيمات التي نصبوها مؤخرا في براري المحافظة وذلك خوفا من أمراض البرد.

وفي المدينة المنورة شهدت المستشفيات مراجعة نحو 800 حالة بسبب برودة الطقس، كم شهدت شوارع وأسواق محافظات أحد رفيدة وخميس مشيط خلال اليومين الماضيين حالة ركود وخمول نتيجة موجة البرد وهبوب الرياح والضباب الكثيف الذي غطى عدة مواقع في مختلف أنحاء عسير وتسبب في انخفاض درجة الحرارة وخصوصا في الفترة المسائية مما حدا بآلاف السكان إلى النزوح والهروب إلى سواحل عسير الدافئة بالأجواء الجميلة.

وفي تبوك لم يستطع أهالي منطقة تبوك والمحافظات المجاورة لها مقاومة البياض الذي كسا جبل اللوز منذ يومين، فهب الأهالي إلى قمة الجبل لرؤية المشهد الأكثر برودة عله يخفف قليلا من لهيب الاختبارات.

من جهته طالب عدد من المتنزهين الجهات المسؤولة في المنطقة إعادة دراسة وضع الجبل وتنظيم فترات الزيارة لتخفيف الزحام حول المشهد الذي لم يسبق له أن حدث منذ أمد بعيد.

فيما تحدث عدد من المواطنين القادمين من جبل اللوز أن الطريق المؤدي إلى الجبل بالغ الخطورة حاليا، إذ تصعب السيطرة على السيارة في المنحدرات، كما أن الطريق بالكاد يتسع لسيارتين ونطالب بالاهتمام بهذا الطريق الذي يشهد ازدحاما غير عادي خاصة أثناء تساقط الثلوج على هذا الجبل فهو طريق غير مزدوج وبه منعطفات ومنحدرات تحتاج إلى تركيز من قائد المركبة.

وأكد لـ «عكاظ» مدير مرور منطقة تبوك العميد محمد بن علي النجار أنه تم إقفال الطريق المؤدي إلى الجبل وذلك في ظل الزحام الشديد الذي يشهده من أجل سلامة الجميع.

من جهة أخرى، خالفت الأجواء الدافئة على القصيم أمس كل التوقعات التي كانت تحذر ببرودة كبيرة حيث كانت الأجواء دافئة ومشمسة في أغلب أوقات النهار.

وفي سياق متصل، شهدت منطقة الطائف موجة برد عارمة ما أدى إلى خمول حركة السير في الشوارع وانخفاض رواد الأسواق، فيما حذرت الجهات المختصة في المحافظة من طوارئ البرد وعدم استخدام الحطب في التدفئة. 

من جهة أخرى، من المتوقع أن تصل درجة الحرارة في المنطقة الشرقية بعد غد إلى 7 درجات فوق الصفر.

وأوضح الباحث الفلكي خالد الزعاق أن اليوم الخميس هو آخر أيام موسم المربعانية، حيث يبدأ غدا الجمعة أول أيام الشبط وسيستمر لمدة 26 يوما مقسمة على نجمين هما النعايم والبلد وكل نجم 13 يوما، وعلامة دخوله رؤية نجم «المرزم» بعد مغيب الشمس وشدة عصف الرياح الشمالية الباردة، والشبط تسمى في الخليج برد البطين لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد والبطين شدة البرد وبردها قارس وشديد ويتميز بالصقيع.





يوضع فيه فائض الميزانية كل عام ويخضع لرقابة "الشورى"
طلال بن عبد العزيز يطالب بصندوق سيادي "مستقل" عن الإدارة الحكومية


أ ف ب – الرياض:
طالب الأمير طلال بن عبد العزيز، اليوم، بإنشاء صندوق سيادي على غرار دول خليجية أخرى، تحسباً لهجمة بدائل النفط، وتراجع الطلب على الذهب الأسود.

وأكد في تصريح لوكالة "فرانس برس" في مقره بالرياض، أن هذا الصندوق السيادي يجب أن يكون "مستقلاً بشكل تام عن الإدارة الحكومية.. ويخضع لرقابة الجهات التشريعية".

وقال الأمير طلال: إن "الإمارات دخلها من الصندوق السيادي أصبح يوازي دخل البترول... كما أن الصندوق السيادي في الكويت صرف على الدولة ومشاريعها عندما اجتاحها العراق وفجر آبار النفط".

وأوضح أنه "لو حدث خلل في ما يخص البترول ليس فقط بنضوبه لكن هناك بدائل الآن في الأسواق ونخشى يوماً ما أن تدهمنا هذه البدائل ويصبح الطلب عليه قليلاً. كل هذه الأمور يجب أن تكون واضحة للناس وصناع القرار".

وتشير تقديرات اقتصاديين إلى أن حجم الصندوق السيادي لإمارة أبو ظبي قد يصل إلى 800 مليار دولار في حين يبلغ حجم صندوق الكويت نحو 400 مليار دولار.

والسعودية التي ليس لديها صندوق سيادي أقرت مؤخراً ميزانية قياسية لعام 2013، بينما حققت موازنة العام 2012 فائضاً قدره 103 مليارات دولار، بفضل ارتفاع عائدات النفط.

ويبلغ حجم الاحتياطي النقدي السعودي نحو 650 مليار دولار.

وأشار الأمير طلال (82 عاماً) إلى أن "النرويج مثلاً خصصت 20 في المئة من دخل البترول للصندوق السيادي وليس من الفائض، وعندها الآن 450 مليار دولار في هذا الصندوق". 

وأضاف: "يجب وضع الفائض من الميزانية كل عام في صندوق سيادي مستقل بشكل تام عن الإدارة الحكومية له ضوابطه وقانونه وطريقة الحفاظ عليه ويجب أن يكون عليه رقابة من الجهة التشريعية سواء برلمان أو مجلس شورى". 

وتابع: "عندما أصيب العالم قبل سنوات بالركود الاقتصادي الكل تضرر، السندات والصناديق السيادية، لكن بعد عودة الأمور لطبيعتها عادت الأصول إلى الصناديق السيادية". 

وقال الأمير طلال: إن "الملك عبد الله رجل إصلاح منذ البداية وأعرفه منذ قديم الزمن.. عملنا سوياً وأدعو الله أن يمد في عمره وصحته حتى يسرع في عملية الإصلاح سياسياً واجتماعياً".

وطالب بأن يكون "مجلس الشورى منتخباً ويعطى الصلاحيات الثلاث: المساءلة والميزانية العامة والتشريع". 

وقال الأمير طلال رداً على سؤال حول السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة: إن "الموضوع ممل للغاية... ابنتي وأختي البدوية تقود السيارة في الريف والقرى فلماذا لا تفعل ذلك في المدينة؟".

وأضاف متسائلاً: "هل الكل يملك المال لجلب سائق؟ الكثير يتكبد الديون لدفع الرواتب للسائقين". 

وقال: "هل من المعقول أن هذا السائق الأجنبي يجوب منزلك ليلاً ونهاراً يا من تقول إن القيادة والاختلاط حرام".






الجشي لـ"الاقتصادية" : 86 % منهن مسجلات في «حافز»
لقاء مرتقب مع «العمل» لإحلال المرأة السعودية في وظائف القطاع الصناعي


تعكف غرفة الشرقية من خلال لقاء مرتقب مع مسؤولي العمل على توظيف النساء في المصانع. «الاقتصادية»
عبدالعزيز الفكي من الدمام

كشف لـ''الاقتصادية'' سلمان الجشي رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الشرقية أمس، عن لقاء مرتقب موسع سيعقد مع وزارة العمل لبحث فرص توظيف المرأة السعودية في القطاع الصناعي، خاصة أن النساء يشكلن نحو 86 في المائة من المسجلين في برنامج ''حافز''، ما يعني ضرورة خلق فرص وظيفية للمرأة في هذا القطاع.

وقال لـ''الاقتصادية'' إن اللقاء مع وزارة العمل الذي من المرجح أن يكون في نيسان (أبريل) المقبل عبارة عن ورش عمل يشارك فيها مسؤولون من الوزارة للوصول إلى رؤية واضحة لتسهيل توظيف المرأة في القطاع الصناعي، والآليات التي يجب اتباعها حتى يسهم رجال الأعمال والمستثمرون الصناعيون لدخول النساء مجال العمل في القطاع الصناعي وزيادة أعدادهن في القطاع الصناعي.

وأضاف: اللجنة تأمل أن تلقى الدعم والتعاون مع وزارة العمل بهذا الخصوص وأن يكون مسؤولو الوزارة شركاء في هذا التوجه.

وأوضح أن هنالك مشكلة يجب مواجهتها بالطرق العملية وهي أن 86 في المائة من المسجلين في برنامج ''حافز'' هم من النساء، وهنا يأتي دور رجال الأعمال الصناعيين بأن يساهموا في حل هذه المشكلة، مؤكد أن القطاع الصناعي تتوافر فيه كثير من فرص التوظيف التي يمكن أن تشغلها المرأة السعودية، ولكن يمكن أن يكون هنالك جوانب لوجستية وتنظيمية، تحتاج إلى تطويرها وتهيئتها حتى يمكن زيادة عدد النساء السعوديات العاملات في القطاع الصناعي، من ضمنها موضوع تنقل الموظفات لمقار عملهن في الشركات الصناعية، وهذا موضوع يمكن حله بشكل جيد، إلى جانب توفير حضانة الأطفال للنساء اللاتي لديهن أطفال صغار.

وبين أن القطاع الخاص نفسه يرغب في توظيف النساء ولكن يجهل الجهة التي يمكن أن يلجأ إليها لتحقيق هذه الرغبة، وكيف يمكن أن تحظى المرأة بتدريب مبدئي حول طبيعة العمل الذي سيوكل إليها، مشيرا إلى أن ورش العمل ستعمل على تسهيل ومعالجة هذه الأمور من خلال الوصول إلى توصيات معينة لتسهيل عمل المرأة في القطاع الصناعي.

ويعتقد الجشي أنه من السهولة تحقيق ذلك. وأضاف: ''نحن نتكلم هنا ليس من باب خلق الوظائف للمرأة السعودية، وإنما إحلال كثير من الوظائف، بمعنى أن هنالك وظائف متوافرة الآن يمكن أن تعمل بها المرأة ولكن تحتاج إلى تهيئة الظروف المناسبة للعمل.

وقال الجشي اللجنة الصناعية بحثت موضوع توظيف المرأة في القطاع الصناعي، وقامت باستعراض كل العوائق التي تحول دون التواجد الكبير للعنصر النسوي في المصانع.

إلى ذلك أوضح لـ''الاقتصادية'' عبد الله الصانع نائب رئيس اللجنة الصناعة بغرفة الشرقية، أن هنالك فرصا حقيقية في القطاع الصناعي متاحة أمام المرأة السعودية، خاصة في الصناعات الخفيفة، كالصناعات الغذائية والبلاستيكية، والتعبئة والتغليف، إضافة إلى الصناعات التي لا تحتاج إلى جهد جسدي كبير وتتوافق مع طبيعة المرأة، مشيرا إلى أن هنالك عقبات تواجه هذا التوجه من ضمنها موضوع النقل من وإلى المدن الصناعية، إضافة إلى التسهيلات التي يمكن تقديمها للمرأة لجذب للعمل في هذا القطاع، وذلك من خلال خلق بيئة عمل مناسبة لها، مؤكدا استعداد المصانع لتشغيل المرأة، متوقعا أن تسير الأمور للأفضل خلال المرحلة المقبلة.

وتابع: نحن في الشرقية نعمل على تطبيق هذا التوجه، حيث لدى اللجنة الصناعية تواصل مع عدد من صناديق تنمية المرأة، وقد تم عقد لقاءات مع هذه الصناديق، وتم الاتفاق على أن يكون هنالك تنسيق بهذا الشأن، حيث سيتولى الصناديق عملية اختيار السعوديات للتوظيف، ونحن في اللجنة ندعم ونشجع هذا التوجه. مبينا أن هذه الصناديق ستكون الجهة التي تقوم بتوظيف النساء.

وبين أن اللجنة في اجتماعها أمس الأول أكدت حرصها على عزمها فتح الموضوع مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، من أجل وضع الأطر التي تساعد في تذليل كل معوقات التوظيف في القطاع الصناعي، بما فيها توظيف المرأة في هذا القطاع الذي ينطوي على العشرات من الفرص في شتى المجالات التي تتلاءم وطبيعة المرأة. وستنظم الغرفة ملتقى بهذا الخصوص خلال شهر نيسان (أبريل) القادم.

على صعيد آخر، قررت اللجنة تنظيم ملتقى الصناعيين الخامس تحت عنوان ''الفرص الاستثمارية في قطاعي المعادن والبتروكيماويات''، على أن يكون في الربع الثالث من العام الجاري، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وقد تم تشكيل فريق علمي للملتقى لوضع المحاور الرئيسية للبحث، وترشيح الشخصيات القادرة على التحدث حول هذا الموضوع.

وكانت اللجنة قد اختارت بالإجماع استمرار سلمان الجشي رئيسا لها، وعبد الله علي الصانع نائبا للرئيس.





سيارات قصر الملك تخضع لنظام ساهر

محمد الغامدي (الرياض)
نفى مسؤولون في الإدارة العامة للمرور وجود أية محاباة أو محسوبيات في تطبيق نظام الرصد الآلي للمخالفات المرورية أو ما يعرف بنظام ساهر، وشدد المسؤولون في لقاء جمعهم بأعضاء اللجنة الأمنية في مجلس الشورى أن التوجيهات الصادرة من ولاة الأمر تؤكد دوما على أنه لا أحد فوق القانون، مستشهدين بوصول بيان من قصر خادم الحرمين الشريفين، يحفظه الله، مسجل فيه كل مستخدمي سيارات القصر والمستخدمين الفعليين للسيارات حتى يطبق بحقهم المخالفات عند وقوعها.

وكشف مسؤول في المرور أن الرؤية المستقبلية لنظام ساهر تتركز على توسعة التغطية الجغرافية لتغطي المزيد من المواقع والمدن وزيادة حلول السرعة الثابتة داخل المدن ونشر الوحدات المتنقلة على الطرق السريعة وزيادة قدرة أنظمة ساهر لرصد مخالفات إضافية مختلفة كالمشاة ومواقف السيارات وقسم مراقبة السرعة.

وأضاف أن إيرادات نظام ساهر تذهب مباشرة إلى مؤسسة النقد عبر نظام سداد، والشركة المنفذة تصرف لها الدولة بعد ثمانية أشهر بنسبة لا تتجاوز 30 % على أن يخصم على الشركة عند عدم تركيب كاميرات كافية أو أخلت بالعقد، على أن يتم إيقاف الصرف في السنة الرابعة، حتى يتم تطوير الأجهزة ويكون للدولة الحرية في طرح منافسة ثانية ثم يكون التشغيل بنسبة أقل، وبحسب المسئول فإنه يتم تدريب 300 فرد لكل منطقة وتدريب ضباط خارج المملكة من تلك الإيرادات إضافة إلى أن السيارات المتحركة لساهر يعمل بها سعوديون بنسبة 100 % ورواتبهم لا تقل عن 4500 ريال والتوظيف يتم عن طريق صندوق الموارد البشرية.

وفي شأن تدرج المخالفات وإلغاء الحد الأعلى للمخالفة والاكتفاء بالحد الادنى، ذكر المسئول أن المادة 73 من نظام المرور هي من تعالج ذلك الأمر قريبا.

وعن إمكانية رصد المخالف الذي يعمد إلى فك لوحات السيارات أو تضليلها، أكد المصدر أن هناك نظاما في مركز المعلومات قادرا على معرفة صاحب السيارة من خلال لون السيارة وموديلها مما يسهل معرفة صاحب السيارة، وأشار المصدر أنه عندما يسدد الشخص المخالفة وهي ليست مسجلة عليه بإمكانه أن يتظلم وترفع عنه المخالفة، والتظلم يأخذ من شهر إلى شهر ونصف ولكن إذا راجع الشخص في نفس اليوم الذي أرسلت له الرسالة واعترض يتم إلغاء المخالفة.

وكان نظام ساهر قد صدرت الموافقة عليه منذ عام 1422هـ على أساس نظام عقد إنشاء وتشغيل وطرحت كراسة الشروط والمواصفات عام 1425هـ وعمدت ثلاث شركات وتوقيع ثلاثة عقود، عقد لكل منطقة عام 1428هـ وتم طرحه منافسة استشاري للمشروع في عام 1429هـ واختير مكتب خبرة متخصص للإشراف على المشروع عام 1430هـ وبدأ المشروع في جمادى الآخرة من عام 1431هـ 2010م، حيث يشتمل المشروع على نظام رصد المخالفات لضبط نوعين من المخالفات السرعة وقطع الإشارة.

وتعتبر المملكة من أكثر دول العالم التي تعاني من الحوادث المرورية حيث تخسر 13 مليار ريال سنويا اقتصاديا، كما رصدت الأجهزة المعنية أكثر من 300 ألف حادث مروري سنويا وأكثر من 6000 قتيل وإصابة أكثر من 35000 شخص سنويا وأكثر من 2000 شخص من بين المصابين سنويا ينتهون بإعاقة مستديمة، منهم نحو 30 من أسرة المستشفيات الحكومية مشغولة بمصابي الحوادث المرورية.





إرسال عقود العمالة المنزلية إلى الفلبين خلال يومين

محمد العبدالله (الدمام)

تبدأ مكاتب استقدام بالمنطقة الشرقية إرسال العقود المصدقة من السفارة الفلبينية إلى مانيلا خلال اليومين المقبلين، بعد الانتهاء من عملية تصديقها مع استقبال المعاملات بداية الأسبوع الجاري.

وقالت مصادر ذات علاقة إن الحديث عن سقف زمني لوصول العمالة المنزلية مرتبط بمدى إنجاز المعاملات في مانيلا واختيار العمالة المنزلية، مشيرة إلى أن مكاتب التعاقدات في مانيلا تبدأ بمجرد وصول العقود المصدقة من المملكة بإدخالها في السفارة السعودية لإنهاء الإجراءات القانونية، مبينة أن السقف الزمني لإنجاز كافة الإجراءات سواء من إصدار جوازات أو الفحص الطبي أو غيرها من الإجراءات لا تستغرق أكثر من أسبوعين إلى 3 أسابيع في الغالب، بيد أن الوضع على الأرض في الفلبين يختلف تماما عن الحسابات الورقية، خصوصا وأن بدء استئناف الاستقدام سيسبب ضغطا على عملية إصدار الجوازات أو مراكز الفحص الطبي أو معاهد التدريب، ما يرفع السقف الزمني لفترة أطول، مؤكدة أن تأخر وصول العمالة عن الموعد المحدد يكشف عن وجود شح في المعروض، وبالتالي فإن الحديث عن تقديرات زمنية في الظروف الحالية من الصعوبة بمكان.

وذكرت المصادر أن الرواتب الشهرية البالغة 400 دولار شكلت صدمة كبيرة لشريحة واسعة من المواطنين، الأمر الذي يفسر انخفاض الطلب على العمالة المنزلية الفلبينية في الوقت الراهن، بخلاف الفترة التي أعقبت الإعلان عن الاتفاق مع مانيلا لبدء استقدام العمالة المنزلية، بالإضافة لذلك، فإن التكاليف المرتفعة التي تصل إلى 14 ألف ريال شاملة لرسوم التأشيرة تمثل عاملا آخر في تراجع حجم الطلب على العمالة المنزلية الفلبينية. وتوقعت المصادر أن تشهد الأشهر الأربعة المقبلة شحا في المعروض، خصوصا وأن عدد التأشيرات المجمدة حاليا تتجاوز 100 ألف تقريبا، ما يجعل عملية تأمين هذه الأعداد من الصعوبة بمكان خلال فترة لا تتجاوز 4 أشهر.




تزامناً مع موجة البرد التي تجتاح مناطق المملكة
"الدفاع المدني" تحذِّر من التهاون في استخدام وسائل التدفئة


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
حذّرت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين كافة، من التهاون في استخدام وسائل التدفئة نتيجة موجة البرد التي بدأت تجتاح معظم مناطق المملكة هذه الأيام.

وأهابت بالجميع أخذ الحيطة والحذر عند استخدام وسائل التدفئة سواءً عن طريق الحطب أو الفحم، مؤكدةً أنه يجب إشعالها خارج الغرف وإدخالها بعد تحوُّلها إلى جمرٍ مع ترك النوافذ مفتوحةً لتلافي حدوث اختناقٍ. كما حذّرت من ترك المدفأة في وضع التشغيل في حالة النوم، ومراقبة الحسّاس الخاص بالمدفأة الزيتية ومتابعة الأطفال وعدم تركهم بمفردهم، خوفاً من العبث بها، وكذلك عدم إشعال النار داخل المخيمات بغرض التدفئة أو الطبخ وتخصيص أماكن آمنة لها.

ودعت الجميع إلى زيارة موقعها الإلكتروني (WWW.998.GOV.SA)، لاحتوائه على تعليماتٍ وإرشاداتٍ خاصّة بمثل هذه الحالات متمنيةً السلامة للجميع.





في إعلان يهدف إلى تحديث القوائم ولا يعني توفر وظائف للمتقدمين
"الخدمة المدنية" تدعو حملة الدكتوراه والماجستير والجامعيين لتسجيل بياناتهم


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 دعت وزارة الخدمة المدنية حملة الدكتوراه والماجستير (رجالاً ونساء) والدرجات الجامعية للرجال، إلى تسجيل أو تحديث بياناتهم على نموذج جدارة من اليوم وحتى الأربعاء القادم, موضحة أن هذا الإعلان يهدف إلى تحديث القوائم ولا يعني توفر وظائف مناسبة لجميع المتقدمين، بل سيتم شغل الوظائف التي ترد من الأجهزة الحكومية من هذه القوائم.

وتفصيلاً، فقد دعت الوزارة الخريجين والخريجات الراغبين في التقدم للوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام ولائحة الوظائف الصحية (رجال/ نساء) ممن تتوفر لديهم الدرجات العلمية المنصوص عليها في هذا الإعلان من مختلف الجامعات داخل أو خارج المملكة، يشترط توفر قرار معادلة من وزارة التعليم العالي للحاصلين على درجاتهم العلمية من خارج المملكة، تسجيل أو تحديث بياناتهم على نموذج جدارة في موقع الوزارة على شبكة الانترنت اعتباراً من تاريخ طرح هذا الإعلان حتى يوم الأربعاء القادم.

وأشارت الوزارة إلى إن هذا الإعلان يهدف في هذه المرحلة إلى بناء وتحديث قوائم الراغبين والراغبات الالتحاق بالخدمة المدنية في مختلف الأجهزة الحكومية, موضحة ان الإعلان لا يعني عند نشره توفر وظائف مناسبة لجميع المتقدمين والمتقدمات بل سيتم شغل الوظائف التي ترد من الأجهزة الحكومية من قوائم الراغبين والراغبات بالدرجات العلمية والتخصصات المناسبة لها.

وبينت الوزارة انه يمكن للمتقدم/ المتقدمة التحديث أو التقديم حتى الساعة (2:30) ظهراً حسب توقيت مكة المكرمة من يوم الأربعاء الموافق 4/ 3/ 1434 هـ, حيث إن التحديث والتقديم مستمر على مدار (24) ساعة يومياً بما في ذلك أيام الخميس والجمعة.

وكشفت الوزارة أن آلية تحديث الطلب لمن سبق لهم/ لهن التقديم ستكون من خلال الدخول على رابط نموذج جدارة حسب رقم الهوية الوطنية والرقم السري وتحديد خيار تعديل بيانات وفي حالة رغبة المتقدم/ المتقدمة تعديل أي بيانات ثم يتم حفظ التعديلات, وفي حالة عدم رغبة المتقدم/ المتقدمة تعديل أي بيانات يتم الضغط على إيقونة التالي أسفل الشاشة بذلك يصبح الطلب محدثاً, وعلى كل متقدم اختيار طباعة ملخص الطلب من خلال إيقونة طباعة ملخص الطلب والاحتفاظ بها حيث لن تقبل أي مراجعة أو استفسار أو تظلم من قبل وزارة الخدمة المدنية دون أرفاق ملخص الطلب الذي تاريخه يسبق 4/ 3/ 1434 هـ.

وبينت وزارة الخدمة المدنية أن الدرجات العلمية والفئات المستهدفة بالإعلان تشمل الخريجين والخريجات الجدد ومن سبق لهم/ لهن التقدم لإعلانات الوزارة من الحاصلين على الدرجات العلمية المشمولة بالمفاضلة لهذا الإعلان وهي على النحو التالي:

1/ أ ــ درجة الدكتوراه (رجال / نساء)بشرط أن لا يكون المتقدم/ المتقدمة شاغلاً لوظيفة بالمرتبة التاسعة حسب سلم رواتب الموظفين العام أو ما يعادلها في سلالم الرواتب الأخرى.

2/ أ ــ درجة الماجستير أو ما يعادلها وظيفياً من الدبلومات بعد الجامعية (رجال / نساء) بشرط أن لا يكون المتقدم/ المتقدمة شاغلاً لوظيفة بالمرتبة الثامنة حسب سلم رواتب الموظفين العام أو ما يعادلها في سلالم الرواتب الأخرى.

4/ أ ــ الدرجة الجامعيـة العلمية (رجال)من الخريجين الجدد أو من لم تتح لهم فرصة التوظيف ممن سبق لهم التقدم حتى تاريخ طرح هذا الإعلان، بشرط أن لا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة بالمرتبة السابعة حسب سلم رواتب الموظفين العام أو ما يعادلها في سلالم الرواتب الأخرى.

5/ أ ــ الدرجة الجامعيـة النظرية (رجال)من الخريجين الجدد أو من لم تتح لهم فرصة التوظيف ممن سبق لهم التقدم حتى تاريخ طرح هذا الإعلان، بشرط أن لا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة بالمرتبة السادسة حسب سلم رواتب الموظفين العام أو ما يعادلها في سلالم الرواتب الأخرى.

وتود وزارة الخدمة المدنية أن توضح أن على جميع الخريجين والخريجات الراغبين التقدم من الحاصلين على الدرجات العلمية المحددة أعلاه تسجيل بياناتهم أو تحديثها على موقع الوزارة على شبكة الانترنت كشرط أساسي لدخول المفاضلة وذلك اعتباراً من طرح هذا الإعلان حتى يوم الأربعاء الموافق 4/ 3/ 1434 هـ الساعة الثانية والنصف ظهراً.

وأوضحت الوزارة أنها هيئت في موقعها جدارة تعليمات وإرشادات للتعامل مع برنامج جدارة من خلال (الأسئلة الأكثر شيوعاً، التعليمات على مستوى كل حقل من النموذج مفصلة) وتؤكد على أهمية قراءة التعليمات والإرشادات الموضحة قبل الشروع في تعبئة الطلب لمن لم يسبق لهم التقديم أو عند تحديث الطلب لمن سبق لهم التقديم لتحاشي الوقوع في الأخطاء التي قد تؤثر على نتيجة المطابقة.

وأوضحت أن البيانات التي تم تعبئتها أو إضافتها أو تعديلها على نموذج جدارة يتحمل مدى صحتها ومصداقيتها المتقدم / المتقدمة وفي حالة ثبوت عدم صحة أي منها فإن ذلك يكون سبباً لاستبعاد الطلب وعدم دخول المفاضلة وإلغاء الترشيح والتعيين مع التعرض للمساءلة القانونية.

وبينت الوزارة انه على كل متقدم / متقدمة قبل حفظ أي جزئية من مكونات نموذج جدارة مراجعتها والتأكد من صحتها، والتأكد التام من اكتمال بيانات الطلب ودقتها من خلال عرض عبارة الطلب مكتمل أعلى الشاشة, كما ان تاريخ التخرج في وثيقة الدرجة العلمية يجب أن يكون قبل أو يساوي تاريخ المفاضلة 4 / 3/ 1434 هـ.

وكشفت الوزارة أن من لا يتوفر تاريخ اعتماد أو تحرير الوثيقة من جهة التخرج أو من استخرج/ استخرجت وثيقة تخرج بدل فاقد عليهم مراجعة عمادة القبول والتسجيل بجهة التخرج للحصول على ما يثبت تاريخ التخرج الفعلي باليوم والشهر والسنة على أن يكون قبل أو يساوي 4 / 3 / 1434هـ.

وأوضحت أنه لتحديد الرغبات المكانية من قبل المتقدم / المتقدمة إلى جانب عناصر المفاضلة أهمية قصوى في استحقاق المتقدم / المتقدمة للترشيح من عدمه لذلك توضح وزارة الخدمة المدنية أن الترشيح مرتبط بالرغبات المكانية التي يحددها المتقدم / المتقدمة فقط لذلك يجب مراعاة ذلك عند تحديد الرغبات المكانية وترتيب أولويتها.

وبعد انتهاء بناء قوائم المفاضلة ستقوم الوزارة بالإعلان عبر موقعها على شبكة الانترنت عن الأسماء لذلك فإنها تؤكد على ضرورة متابعة الأسماء التي سيتم دعوتها من خلال موقعها على شبكة الانترنت، وعلى من تتم دعوتهم للمطابقة اصطحاب أصول المستندات للبيانات التي قاموا بإضافتها عبر موقع الوزارة عند مراجعتهم لفروع أو مكاتب الوزارة لغرض المطابقة خلال فترة المطابقة المحددة ومن لم يراجع / تراجع أو لم تكتمل أصول المستندات الثبوتية خلال الفترة المحددة للمطابقة فإن ذلك يعتبر عدولاً عن الرغبة بالتوظيف.

وختاماً أكدت الوزارة انه بالنسبة للراغبين/ الراغبات التقدم للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية عليهم مراعاة أن التقييم المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مطلب رئيس للترشيح على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية في حال عدم توفره يتم إلغاء الترشيح.





بعد إنهاء إجراءات تثبيتهم وعقب تقديمهم لإقرار الذمة المالية
المجموعة الـ 22 من موظفي "نزاهة" يؤدون القسم الوظيفي

واس – الرياض:
أدى عدد من موظفي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، "المجموعة الثانية والعشرون"، اليوم القسم الوظيفي أمام رئيس الهيئة محمد بن عبدالله الشريف، بعد إنهاء إجراءات تثبيتهم على الوظائف، التي عينوا عليها في الهيكل الوظيفي للهيئة، وذلك بحضور نائب رئيس الهيئة لمكافحة الفساد أسامة بن عبدالعزيز الربيعة، وعدد من مسؤولي الهيئة.

ويعد القسم الوظيفي هو الخطوة الأخيرة التي تسبق بدء تسلمهم لمهام وظائفهم، ومن أهم الشروط المطبقة على موظفي الهيئة، التي من أهمها أيضاً تقديم إقرارات بذمتهم المالية، مدعمة بالوثائق، ويفصح فيه الموظف عما يملكه بعد الوفاء بالشروط الأخرى اللازمة التي تسبق ذلك، وهذه هي المجموعة الثانية والعشرون من موظفي الهيئة الذين يؤدون القسم.

ويأتي أداء القسم؛ تنفيذاً لما ينص عليه تنظيم الهيئة في مادته العاشرة بأن يؤديه موظفو الهيئة، قبل مباشرة مهماتهم العملية.

وبدوره عبر الشريف عن سروره بهذه المناسبة، مؤكداً أن الموظفين الذين أدوا القسم هذا اليوم، مع من سبقهم من الموظفين، أصبحوا أعضاء عاملين في الهيئة، يتمتعون بكل المميزات التي منحها تنظيم الهيئة لهم, ويمثلون الهيئة في أداء ما يسند إليهم من أعمال ومهمات، سواء داخل مقر الهيئة، أو خارجه في الجهات المشمولة باختصاصاتها.

وحث الشريف الموظفين المقسمين على بذل أقصى الجهود، لمتابعة أعمال الهيئة، وتحقيق أهدافها، وفاءً بما أقسموا عليه، سائلاً الله العون، والتوفيق للجميع.





العدل: تشغيل النظام الإلكتروني في 110 جهات عدلية


وزارة العدل
الرياض /
أعلنت وزارة العدل، أنه تم تشغيل الأنظمة الالكترونية في أكثر من 110 مرافق عدلية، مابين محكمة وكتابة العدل الأولى والثانية بجميع مناطق المملكة.

وأوضحت إدارة تقنية المعلومات، أن نظام المحاكم الإلكترونية تم تشغيله في 47 محكمة و49 كتابة عدل، تعمل بنظام الوكالات الإلكتروني و15 كتابة عدل، تعمل بالنظام العقاري الالكتروني.

وقالت إدارة تقنية المعلومات بالوزارة، إنها أتمت تفعيل إصدار الصكوك إلكترونيا، وتفعيل الشبكة الإلكترونية في كافة مكاتب هذه المحاكم القضائية، وربطها بجميع أقسام المحكمة عن طريق الشبكة الإلكترونية، مشيرة إلى أنه تم ربط الشبكة الإلكترونية في هذه المحاكم بمركز معلومات وزارة العدل بالرياض.

وقالت الإدارة العامة لتقنية المعلومات في الوزارة إن تشغيل النظام الإلكتروني في المحاكم يهدف إلى ضمان سلامة إصدار الصكوك، بالإضافة إلى توزيع القضايا بترتيب يتناسب وحجم القضايا مع كل مكتب قضائي.

مشيرا إلى أن النظام الإلكتروني يعمل على تسجيل بيانات تلك الصكوك وفق آلية منظمة يمكن الرجوع إليها في أي وقت، ما يتيح معرفة نسب الإنتاجية التي تصدرها المحاكم وآليات العمل فيها.





أخذ دورات عديدة لتحصيل نسبة جيدة بالاختبار ولم تظهر نتيجته
خريج: "روتين" اختبارات قياس ضيع العديد من فرص العمل علينا


أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
 شكا أحد الخريجين من تعرضه للظلم بسبب اختبارات القياس ونظامها الروتيني, مبيناً أنه سيخسر الكثير من فرص العمل لعدم ظهور نتيجته باختبار قياس رغم خضوعه للاختبار.

وأوضح الشاب م. م المطيري عبر شكوى وصلت "سبق" نسخة منها أنه أدى اختبار القياس ولم يحصل على النتيجة, وقام بالدخول للموقع ووجد عبارة (النتيجة موقفة).

وأضاف: اتصلت على موظف قياس ولم أجد منه إجابة مقنعة, حيث أفادني بقوله نتيجتك لن تحسب إلا إذا اختبرت مرة ثانية بسبب وجود تفاوت مابين النسب, موضحاً أنه سيضطر الانتظار لـ6 شهور لأداء الاختبار في الموعد القادم وبذلك تضيع عليه العديد من فرص العمل.

وأردف قائلاً: اختبار القدرات يتكون من 4 مراحل, اختبرت منها 2, وقمت هذه السنة بأخذ دورات ودرست وخسرت أموالاً كثيرة لأحصل على نسبة جيدة, مشيراً إلى أن معظم النتائج ظهرت إلا نتيجته.

وناشد المطيري بإيجاد حل لمشكلته ومحاولة معرفة نتيجته في الاختبار قبل أن تضيع عليه فرص عمل عديدة بسبب إلغاء النتيجة.





3 وزارات تتبنى مشروع ترشيد توظيف الأيدي العاملة الأجنبية في المصانع

فالح الذبياني (جدة)

تحركت ثلاث وزارات هي: الاقتصاد والتخطيط، العمل، والخدمة المدنية لسن أنظمة جديدة لرفع نسبة التوطين في المصانع المحلية بعد أن أظهرت المسوح الميدانية وجود خلل هيكلي في توطين الوظائف، الأمر الذي نتج عنه سيطرة للعمالة الوافدة في كثير من المواقع رغم التنظيمات ورفع نسب السعودة للمصانع الممولة من قبل صندوق التنمية الصناعية.

وأبلغ «عكاظ» أمس مسؤول رفيع في وزارة الاقتصاد والتخطيط أن الوزارة مع شركائها تدرس حزمة خيارات في مقدمتها رفع نسبة السعودة المقررة نظاما، إلى جانب تشجيع المصانع على إنشاء وحدات تدريب ومراكز تأهيل يمكن التحاق الباحثين عن عمل بها ثم توظيفهم فيها.

وبحسب المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإن الدراسة ستحدد مراحل زمنية للتوطين والتدريب، وكذلك القطاعات وخطوط الإنتاج التي يجب أن تحظى بالأولوية إلى جانب تشجيع الملاك والمستثمرين في هذه المصانع إلى تبني سياسة ترشيد استخدام الأيدي العاملة الوافدة وفي مقدمتها غير الماهرة.

ويهدف التحرك إلى حماية المصانع من الآثار السلبية للتقلبات وتمتين القاعدة الإنتاجية وتنوع هياكل الإنتاج، وتقليل اعتمادها المفرط على العمالة الأجنية، ويأتي التحرك في وقت أظهرت إحصائيات وزارة التجارة والصناعة الصادرة بنهاية الربع الثالث من العام الماضي 2012م، أن عدد المصانع المنتجة في السعودية حسب أنشطتها الصناعية في مختلف المناطق الإدارية بلغت 5830 مصنعا وطنيا منتجا بقيمة تمويل إجمالية قاربت 640.7 مليار ريال، فيما رخصت الوزارة لنحو 1816 نشاطا صناعيا جديدا لم تبدأ الإنتاج بعد بقيمة تمويل إجمالية بلغت 222.5 مليار ريال. 

وبحسب الإحصائيات تتصدر المنطقة الوسطى في المملكة بحسب المناطق الجغرافية أعلى أكبر عدد من المصانع الوطنية المقامة والمنتجة فيها بعدد 2513 مصنعا بقيمة إجمالية للتمويل بلغت 101.1 مليار ريال، تلتها المنطقة الغربية بـ 1570 مصنعا منتجا بقيمة تمويل إجمالية قاربت 185 مليار ريال، ثم المنطقة الشرقية التي تحتوي على 1325 مصنعا منتجا بتمويل تجاوز 339 مليار ريال. واستحوذت المنطقة الجنوبية من المملكة على 269 مصنعا منتجا بقيمة تمويل إجمالية تجاوزت 9 مليارات ريال، ثم المنطقة الشمالية بعدد 153 مصنعا منتجا بقيمة إجمالية بلغت 6.4 مليار ريال. 




اقتصاديون: بنوك عالمية تكشف عن تدفُّق أموال سعودية بسبب قرار الـ 2400

د. عبدالله المغلوث
٢٠١٣/١/١٠ - العدد ٤٠٣

أكد اقتصاديون أن بنوكاً غربية، أعلنت عن تدفق أموال عليها، مصدرها السعودية، مشيرين إلى أن قرار وزارة العمل برفع كلفة العامل الوافد إلى 2400 ريال في العام، أجبرت مؤسسات وشركات سعودية على غلق أبوابها، والبحث عن فرص استثمارية أخرى خارج الحدود، موضحين أن القرار أحادي الجانب، وأن المواطن هو المتضرر الأول من القرار، ويهدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي قد تضطر لإغلاق أبوابها، متوقعين تعثر المشاريع الحكومية خلال الأشهر المقبلة بنسبة لا تقل عن 40%، بسبب زيادة تكاليف المشاريع 30% على المقاول، لافتين النظر إلى خروج العديد من رؤوس الأموال نتيجة الإحباط من القرار.
وأكد الخبير الاقتصادي عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث أن «قرار رفع كلفة العمالة سبّب أزمة حقيقية، تمثلت في ارتفاع جميع المنتجات الاستهلاكية التي تهم المواطن قبل التاجر أو المؤسسة»، مشيراً إلى «الاختناق الذي باتت تعاني منه المؤسسات الناشئة والمتوسطة ذات الدخل المحدود، التي لا يمكنها دفع هذه الرسوم»، مضيفاً أن «مثل هذا القرار سيؤدي إلى إغلاق هذه المؤسسات وحرمانها فرصة الخوض في اندماجات أو مشاريع كبيرة»، منبهاً إلى أن «رفع كلفة رسوم العمالة ستعصف بسوق المقاولات، وتهدد المشروعات الحكومية بالتعثر، ويرجع ذلك إلى أن العقود الموّقعة من قبل المقاولين والجهات الرسمية، لا تكفي لدفع تلك الرسوم الجديدة، ولم تؤخذ في الحسبان، فالمقاول ليس مطالبا فقط بالرسوم الجديدة، بل إن أسعار مواد البناء والمواد الاستهلاكية للمشاريع ارتفعت، وبات المقاول مطالبا بما يزيد على 30% زيادة، ولهذا لا أستبعد تعثر 40% من المشاريع الحكومية خلال الأشهر القليلة المقبلة».
د. سامي النويصر

ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور سامي النويصر أن «رفع كلفة رسوم العمالة قرار اندفاعي، تعسفي وغير مدروس أخذ من جهة أحادية وغير متكامل من ناحية المنظومة الاقتصادية للوطن». وأضاف «عنصر العمالة يدخل في جميع القطاعات، وهذه الرسوم ستكلف المستثمرين ما لا يقل عن 15 مليار ريال سنوياً، وأعتقد أن هذا القرار له تبعات عديدة ومؤثرات اقتصادية لاحقة ممكن رؤيتها خلال ثلاثة أو ستة أشهر، وأهمها أنه سيؤدي لارتفاع التكلفة المباشرة على المستهلك والمواطن، وستزيد أزماته وأعبائه، خاصة أن جميع الدراسات تفيد بأن أسعار المواد الغذائية سترتفع خاصة القمح والشعير وفول الصويا والسعودية أحد المتضررين، لأننا دولة مستوردة ومستهلكة، وهذه أمور دولية، كما أنه سيؤثر على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لأنها الأكثر حساسية لأي نفقات زائدة، بالإضافة إلى أن كثيرا من العمالة لا يوجد بديل لها من السعوديين»، موضحاً أن القرار دفع العمالة لرفع أجرها، كما سيعمل على تعثر المشاريع الحكومية، خاصة المشاريع الخدمية كالنقل والمواصلات والسياحة، بالإضافة إلى أن مثل هذا القرار سيحول البيئة الاستثمارية في السعودية لبيئة طاردة للاستثمار، مما سيؤثر سلباً على الاستثمارات الداخلية والخارجية». وكشف النويصر أن «كثيرا من أموال الاستثمار السعودية بدأت تهاجر من الوطن، فقد أكدت بعض البنوك العالمية وجود تدفقات مالية عليها، مصدرها السعودية». ويتمنى النويصر أن «تكون لدينا جهات محايدة، تعطينا الأرقام الحيادية وليست الأرقام التي تعكس وجهة النظر الرسمية». ونوه إلى «ضرورة تعزيز قوي لدور حماية المستهلك من ناحية حقوقه القانونية وثقافته، لأن الجمعية مازالت تحبو وتعثرت في كثير من الأمور».
من جانبه، أوضح رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في الشرقية فهد الحمادي أن «المواطن أول متضرر من قرار رفع تكلفة العمالة، خاصة أن هناك من استغل القرار بالفعل، وكذلك حال الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي لا تتجاوز أرباحها 400 و500 ألف ريال ولديها ما لا يقل عن 200 عامل، وستكون عرضة للخسارة، وستغلق أبوابها، وفي المقابل سترفع الشركات الكبيرة أسعار العقود الحكومية، أما بالنسبة لهجرة الأموال والاستثمارات السعودية، فالسعودية تبقى أرضاً خصبة للاستثمار، ولن تكون هناك هجرة».
حسن الصالح

وأكد رئيس اللجنة التجارية في غرفة الأحساء حسن الصالح أن خروج العديد من رؤوس الأموال بسبب الإحباط الذي لحق ببعض المستثمرين جراء القرار، ولكن يبقى المواطن والمستهلك المتضرر الأكبر من القرار، فكل 2400 ريال سيدفعها التاجر ستكبد المواطن ما لا يقل عن 10 آلاف ريال غلاءً وارتفاعا في الأسعار». وأضاف «عُرفت السعودية بحرصها على مصلحة المواطن والتراجع لأجله، وهذا ما يأمله الجميع في مراجعة هذا القرار، لأن سلبياته تفوق حسناته».





بلدية عنيزة: «نزاهة» تعجَّلت وأطلقت اتهاماتها جزافاً دون أدلة.. والشريف يؤكد: لدينا قرائن على الفساد

م. عبدالعزيز البسام

٢٠١٣/١/١٠ - العدد ٤٠٣

بدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» أكثر ثقة من بلدية عنيزة، فيما توصلت إليه تحرياتها من مخالفات وتجاوزات في البلدية، عدّتها فساداً. فبينما أبدى رئيس بلدية محافظة عنيزة عبدالعزيز البسام استغرابه من طرح الهيئة لبيانها الذي تضمن اتهامات لموظفين في بلدية عنيزة، بدا رئيس «نزاهة» محمد الشريف أكثر ثقة فيما ذهب إليه تقرير الهيئة حول البلدية، باعثاً رسالة عبر «الشرق» إلى رئيس بلدية محافظة عنيزة أكد فيها أن الهيئة تعلم متى تحضر وكيف تتحرك، معتبراً «الشرق» دليلاً يعتمد عليه في مكافحة الفساد بل ويتم التعامل فوراً مع كل ما تطرحه «الشرق».
وقال البسام معقباً على تقرير «نزاهة» إن الهيئة تعجلت ولم تتطرق لتفصيل حجم ما ذكرته، مشيراً إلى أنه كان من الأجدر أن تبين الأخطاء قبل أن تكيل التهم جزافاً، على حد تعبيره، دون مراعاة لأكثر من خمسمائة موظف في بلدية عنيزة. وقال إن الوقت غير مناسب ولم يثبت قطعاً ما ذكرته الهيئة. وقال رئيس البلدية لـ «الشرق» أقولها «بالفم المليان» لا يوجد في بلدية عنيزة فساد بهذا المستوى وإنما أخطاء بسيطة يقع فيها أي موظف، وتم تضخيمها من قبل «نزاهة» التي من المفترض أن تؤدي رسالة علاج للأخطاء وليس اتهامات خارجة عن الواقع. وقال: عندما قابلت مندوباً من نزاهة وجهت له سؤالاً وهو لماذا لا تكونوا إدارة علاج وتثقيف؟ لكنها (نزاهة) خرجت وأطلقت اتهاماتها أمام الملأ دون إدراك لحجم «خطورة الاتهام دون دليل» متمنياً أن يرى دوراً أكبر لمكافحة الفساد.
جدير بالذكر أن «نزاهة» استندت في بيانها الذي نشرته «الشرق» أمس على مستندات ووثائق وعدد من القرائن والوثائق، التي دلت على وجود فساد مالي وإداري من قبل مدير إحدى الإدارات المشرفة على الصيانة، ورؤساء الأقسام في البلدية وبعض الموظفين في بلدية المحافظة، أحالت القضية بناء عليها إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وطلبت كف أيدي المتهمين عن العمل لحين انتهاء التحقيقات. وهو ما يتناقض مع ما ذكره رئيس البلدية بأنها لا تملك أدلة وأنها مجرد أخطاء عادية.
محمد الشريف





«شريفة» عشرينية زوَّجها والدها من ثمانيني مقابل 45 ألف ريال.. و«حقوق الإنسان» طلقتها منه


د. هادي اليامي والشيخ الشبيلي شيخ المروة وأحمد الزيلعي والزميل العريبي بعد جلسة الصلح (الشرق)

٢٠١٣/١/١٠ - العدد ٤٠٣


يسكن والدها منزلاً من «القش».. ولا يملك أوراقاً تُثبت هويته

سقطت الفتاة شريفة هزازي ضحية للفقر، بعد أن زوَّجها والدها من رجل يبلغ من العمر 84 عاما، وهي العشرينية التي لم تذق من الدنيا غير مرارة العوز في بيت والدها المصنوع من القش، فما كان منها إلا أن هربت من منزل زوجها ليلة الزفاف، مفضلة بيت القش على زواجها غير المتكافئ، وقد ساهمت حقوق الإنسان في طلاقها، رغم تمسك الزوج بها.
معيشة ضنكا

يقول والد شريفة علي شويعي من سكان قرية الشبقة في جازان «دفعني الفقر لتزويج ابنتي من المسن حيدر الذي يكبرها بسنوات كثيرة، فقد عشنا حياة ضنكاً لا يعلم بها إلا رب العباد، كما أني لا أملك أي أوراق تثبت هويتي، وكذلك ابنتي، فقد منعتني ظروفي المادية عن متابعة معاملاتي في الجهات الحكومية، لأحصل على بطاقة أحوال»، وأضاف «أقسم ثلاثا بأن عمر ابنتي يتعدى العشرين عاما، وليس كما تناقله الناس بأن عمرها 15عاما»، مشيرا إلى أن إغراءه بالمال دفعه للموافقة بهذه الزيجة، ليسد رمق عيش أسرته، الذين يعيشون في بيت صُنع من القش، لا يقيهم برد الشتاء أو حرارة الصيف. وأشار إلى أن له من الأبناء والبنات 13، من بينهم شريفة، التي كانت بمثابة الصفقة بين والدها وزوجها.
زوج شريفة

التقت «الشرق»، زوج شريفة، حيدر بن علي مسرحي، الذي يسكن قرية أبو السبيلة في محافظة الحرث، الذي قال إنه تقدم لأسرة الفتاة بطلب الزواج من ابنتهم، فوافاه والدها بالقبول والإيجاب، وتم الاتفاق على المهر وجميع المتطلبات لإتمام الزواج، وأضاف «دفعت المهر المطلوب للفتاة، والمقدر بـ 45 ألف ريال، إضافة إلى تكاليف أخرى بلغت 35000 ريال».
ويحكي مسرحي تفاصيل هروب زوجته ويقول «بعد إتمام مراسم حفل الزواج، أخذت شريفة إلى منزلي، إلا أنها بادرت بإقفال الباب على نفسها، ومكثت في الغرفة حتى جاء اثنان من أخوالها واصطحباها معهما إلى منزل والدها».
وبين أنه لم يحصل إلا على 20 ألف ريال فقط من المهر الذي دفعه، من قبل شيخ شمل قبيلة الهزاهيز في قرية سودانة الشيخ أحمد محمد طراد هزازي، وذلك وفقا للأعراف القبلية، مشيرا إلى أنه توجه إلى محافظة الحرث ليقدم شكوى إلى المحافظ، يطالب فيها بباقي المهر، أو إرجاع شريفة، إلا أنه لم يجده، فذهب إلى محكمة الحرث وأيضا لم يجد القاضي، وأضاف «ما العيب في زواجي؟! فلا زلت رجلا قادرا على القيام بواجباتي الزوجية، وصحتي ولله الحمد جيدة جدا».
وأشار إلى أنه تزوج من شريفة بدون عقد رسمي موثق في وزارة العدل، بل من خلال مأذونين، وموافقة والد العروس، وشهادة الشهود.
حقوق الإنسان

وأوضح بيان صحفي صادر من هيئة حقوق الإنسان، ورود معلومات للهيئة عن زواج فتاة قاصر، من رجل يبلغ من العمر 84 عاما في جازان، وقد وجه رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان فريقاً من الهيئة يرأسه الدكتور هادي اليامي المشرف على فرع المنطقة وعضو مجلس الهيئة بالانتقال إلى مكان إقامة الفتاة والوقوف على ملابسات زواجها، والتحقق من المعلومات التي وردت للهيئة وتقديم العون القانوني لها بما يضمن حمايتها من هذا الزواج غير المتكافئ. وانطلق الفريق بغرض تطليق الزوجين، بقيادة عضو مجلس الهيئة الدكتور هادي اليامي، بحضور شيخ القبيلة وبعض الأعيان، حتى تم الاتفاق على تطليق الفتاة بالتراضي، وكتابة اتفاق بذلك.


الزوج الثمانيني أثناء حديثه لـ «الشرق»

والد الفتاة أمام منزله المصنوع من القش





الادعاء يتمسك بأدلة الاتهام.. والدفاع يطعن في تاريخ علب الحليب
في جلسة استغرقت دقائق.. تأجيل قضية "الجيزاوي" إلى الثلاثاء القادم


سبق– الرياض: 
قررت المحكمة العامة بجدة تأجيل نظر محاكمة أحمد الجيزاوي، وإسلام محمود بكر، المحاسب المقيم بالمملكة "وكلاهما مصريان"، وبدر بن ناصر "سعودي"، المتهمين بتهريب حبوب مخدرة، لجلسة 15 يناير الحالي؛ للاطلاع ودراسة المستندات قبل تحديد جلسة للنطق بالحكم.

ولم تستغرق الجلسة دقائق معدودة أعلن خلالها الادعاء العام أنه اكتفى بما قدمه من أدلة وقرائن تجاه المتهم.

حضر عن المتهمين المصريين المستشار ياسر علواني من القنصلية المصرية بجدة، الذي يمثل المتهمين منذ بداية المحاكمة ومفوض بالدفاع عنهما.

وشهدت الجلسة الماضية تفنيد المستشار علواني الأدلة والقرائن المقدمة من الادعاء العام السعودي، وقدم مفاجأة تذكر لأول مرة خلال الجلسة بأن تاريخ إنتاج علب الحليب التي كان بداخلها الحبوب المخدرة مطبوع عليها تاريخ الإنتاج 20 أبريل 2012، بينما تاريخ إلقاء القبض على الجيزاوي 17 أبريل 2012!!

وكانت أولى جلسات المحاكمة عقدت في 18 يوليو الماضي، ووجهت للجيزاوي تهم تهريب كبسولات مخدرة محظورة إلى السعودية.

وكان الجيزاوي تم القبض عليه يوم 17 أبريل الماضي، وبحوزته أكثر من 21 ألف حبة من أقراص دواء "زانكس" المخدر المحظور تداوله في السعودية.




الميمان: المفتي أجاز التشهير بالمفسدين ثم منعه.. وننتظر منه ثالثة توفيقية

ناشد الكاتب السعودي ثامر الميمان، مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إصدار فتوى توفيقية تجمع بين قوليه بجواز التشهير بالمفسدين سابقاً ثم فتواه بعدم الجواز التي أصدرها مؤخراً.

وقال خلال استضافته ببرنامج "يا هلا" مساء أمس مع الإعلامي علي العلياني: "المفتي قدم فتوى في جواز التشهير ثم فتوى بضده، وأرجو أن ينظر سماحته في فتوى ثالثة توفيقية".

وأشار الميمان إلى أن الفساد موجود في كل زاوية من مؤسسات الوطن، وأن هناك حاجة لحل سريع وعاجل إن كان هناك من يحب ويحترم هذا الوطن، قائلاً إن غياب التشهير بالمفسدين كاد أن يودي بالوطن، وتساءل: "إلى أين وصلنا في كارثة مثل سيول جدة حتى الآن؟".




مشكلة البعوض الناقل لحمى "الضنك" تؤرق سكان جدة
الشؤون الصحية تؤكد انخفاض أعداد المصابين بالمرض هذا العام

 

محاولات 18 عاماً فشلت في القضاء على المرض نهائياً

جدة - نواف القثامي

تعاني جدة منذ سنوات من مشكلة البعوض الناقل لمرض حمى "الضنك"، وعلى الرغم من وجود خطط وبرامج تشرف عليها أمانة جدة، فإن هذه الخطط لم تجد نفعاً مع توقعات المسؤولين ارتفاع عدد المصابين هذا العام.

فالبعوض الناقل لمرض حمى "الضنك" الذي أصبح مستوطناً بجدة ولا يغادر المدينة بحسب المسؤولين عن برنامج مكافحة المرض في محافظة جدة.

وتضع أمانة جدة، ممثلة ببرنامج مكافحة حمى "الضنك"، كل إمكانياتها في الكشف عن الحشرات المنتشرة في المحافظة ومواجهتها من خلال مختبر صغير يقع داخل إدارة الطوارئ التابعة للأمانة في شرق جدة، أكثر الأماكن تضرراً من هجمات البعوض. 

وتتباين وجهات النظر بين الأجهزة المسؤولة عن مكافحة البعوض ورصد معدلات الإصابة بحمى "الضنك"، إذ تشير أمانة جدة في توقعاتها إلى ارتفاع في أعداد المصابين مقابل تأكيد الشؤون الصحية على انخفاض أعداد المصابين بالمرض هذا العام.

الدكتور سامي بادواد، مدير الشؤون الصحية في محافطة جدة، أكد أن هناك انخفاضاً كبيراً في معدل الحالات بين العام الماضي وهذا العام، مضيفاً: "العام الماضي كنا نصل إلى 180 حالة في الأسبوع، بينما هذا العام لم نصل إلى 50 حالة في الأسبوع في أقصى أوقات الذروة".

وقد عرفت جدة أول ظهور لمرض حُمّى "الضنك" في أكتوبر/تشرين الأول عام 1993، وفشلت محاولات 18 عاماً في القضاء على المرض نهائياً.





عسير: مسؤولون بالمحافظة وحقوق الإنسان يتدخلون لحل قضية زواج "التسعيني" من فتاة صغيرة

تدخل عدد من مسئولي محافظة الحرث ورئيس هيئة حقوق الانسان بمنطقة عسير، لحل قضية زواج المواطن التسعيني من الفتاة ذات الـ 15 عاماً، حيث اتفقا مع والد الفتاة على إعادة المهر للزوج مقابل حصول ابنته على الطلاق.

وأكد المتحدث باسم محافظة الحرث بجازان، أحمد زيلعي، أن القضية ستحل قبلياً اليوم بحضور رئيس هيئة حقوق الانسان بعسير، مشيراً إلى أن والد الفتاة أعاد 20 ألف ريال من قيمة المهر، وتبقى عليه 45 ألف، وذلك بحسب صحيفة "الحياة".

وأضاف أن والد الفتاة برر تزويجها لرجل مسن لأنه أراد سترها، فيما كان المسن قد برر زواجه بفتاة صغيرة السن لأنه زوجته الأولى تخطت الـ 80 من عمرها.

يشار إلى أن المسن تزوج الفتاة إلا أنها ذهبت لزيارة أهلها بعد أربعة أيام من الزواج ورفضت الرجوع معه؛ معترضة على فارق السن الكبير بينهما.




نجاة 16 سيدة من حريق في "مركز رياضي" بمدينة جدة

نجت (16) سيدة في "مركز رياضي" وسط مدينة "جدة" من حريق نشب في جهاز "الساونا" نتيجة تماس كهربائي.

وبحسب الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد (سعيد سرحان) فإن الدفاع المدني باشر الحادث، بمشاركة الهلال الأحمر والدوريات، بـ"أربع فرق إطفاء وإنقاذ وسيارتي سلالم" وإن الحادث "لم تنتج عنه أي إصابات".

وأشار إلى أن "كثافة الدخان"، استدعت "الإخلاء الكامل" للمبنى من قبل فرق الإنقاذ.






أمانة الرياض تشرع في تنفيذ مباسط نسائية وتجهيز مواقع للباعة الجائلين

 
تشرع أمانة منطقة الرياض في تنفيذ مباسط نسائية بين طريق الملك فهد وشارع العليا العام، وتنفيذ موقع الباعة الجائلين بحي النظيم، إضافة إلى دراسة تحديد السرعات على شبكة الشوارع والطرق في "المرحلة الثانية".

وتعمل الأمانة في المفترة المقبلة على تنفيذ عدد كبير من المشروعات الحيوية بالمدينة وذلك بعد اعتماد أمين المنطقة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، 29 عقدا لتنفيذ عدد من المشروعات تتجاوز قيمتها 202 مليون ريال.

وتضمنت المشروعات تجديدات بمجمع قصر الحكم وصيانة في المرافق العامة وإنشاء حدائق عامة وترميم دورات المياه وصيانة شبكتي السيول والمياه الجوفية وتشجير الشوارع إضافة إلى العديد من الخدمات العامة بالمدينة.





غدا آخر يوم في المربعانية والجمعة أول أيام الشبط


غدا آخر يوم في المربعانية والجمعة أول أيام الشبط
الرياض / أشار الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الى أن غداً الخميس آخر يوم من المربعانية، ويوم الجمعة أول أيام الشبط الذي يستمر 26 يوماً مقسمة على نجمين هما النعايم والبلد، وعلامة دخول الشبط رؤية نجم المرزم بعد مغيب الشمس وشدة عصف الرياح الشمالية الباردة.

وبين الزعاق أن العامة من الناس يعتبرون الشبط ولد المربعانية الشقي ومن شقاوته أنه لا يقر له قرار يفتح ويغلق النوافذ والأبواب بعنف لذا يقال أن (الشباط مقرقع البيبان)، كما أن بردها نابع من رياحها لأنه مستورد من الخارج، وأول موسم الشبط تهب موجات باردة و مباغته تنخفض فيها درجات الحرارة إلى معدلات متدنية كما سيحصل في الأيام الثلاثة القادمة، نتيجة لتساقط الثلوج على المناطق الشمالية والهواء غالبا يكون نسري (مطلع نجم النسر) أو من الجهة الشرقية وتتصف بالصلافة والبرودة بحسب الرياض الإلكتروني .




بالصور.. تساقط الثلوج على منطقة تبوك صباح اليوم

شهدت منطقة تبوك وعدد من المراكز التابعة لها صباح اليوم، هطول أمطار شديدة وتساقطا للثلوج على جبل اللوز ومركز علقان، كما شهدت محافظة ضباء، هطول أمطار شملت مراكز أشواق والديسة والخريطة والعمود.

وأدى سقوط الأمطار إلى إحداث حالة من الكثافة المرورية، دعت إلى تواجد عدد من دوريات الدفاع المدني ودوريات المرور وفرق الهلال الأحمر لمباشرة أي طارئ في حال الحاجة لها.

من جانبه طالب مدير إدارة مرور المنطقة العميد محمد النجار، الجميع بأخذ الحيطة والحذر عند الخروج لمشاهدة الأمطار والثلوج والتأكد من سلامة المركبة وإطاراتها، مطالبا الجميع بالتواصل مع عمليات المرور في حال الحاجة إليها عن طريق الاتصال على رقم 993.





“تبوك” تكتسي بـ”الثلوج”

تبدو مفارقةً أن يتخيل المرء «رجل الثلج» في إحدى المدن السعودية التي تشكل الصحراء الجزء الأكبر من طبيعتها الجغرافية. وإذا كان مشهد رجل الثلج عند الغربيين في هذه الأوقات من السنة أمراً مألوفاً، فإن منظر «جمل الثلج» يبدو مألوفاً أيضاً في السعودية في فصل الشتاء على الأقل لدى سكان مدينة تبوك (شمال)، وتحديداً في جبال اللوز على مسافة 200 كيلومتر قبل مدينة تبوك، إذ ترتدي الجبال والوديان اللون الأبيض وسط بهجة الأهالي.






















فيديو
YouTube Link




الأمير عبدالعزيز بن فهد يجري عمليتين جراحيتين بسبب خطا طبي

وعد بان يرى الجميع ما يسره
01-08-2013 12:37 AMمتابعات(ضوء): ذكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز انه ياسف لغيابه بسبب اجراء عمليتين جراحيتين في الاسنان بسبب خطا طبي من دكتور في السعودية، وآخر في باريس، وأضاف سمو الامير عبر تغريدات نشرها على موقعه في تويتر انه اجرى منظارا في الظهر وبانتظار النتيجة، ووعد بأن يرى الجميع ما يسره وبما يقدر عليه، وفيما يلي تغريدات سموه :

- سلام عليكم . اسف لغيابي ولكن صلحت عمليتين بالاسنان .كانت نتيجة خطأ د. في بلدنا عفا الله عنه والثاني خطأ من د. في باريس يدعي المعرفه . يتبع.

- وكذلك صلحت منظارا داخل ظهري و سأعلم رأي ألأطباء في الدسك . بعد اخذهم للعينه . والحمد لله اني بخير من فضله سبحانه .

- اسأل الله ان يجعل ولي امرنا خادم الحرمين معافا وولي عهده امين 

- أقسم بالله الذي يعافيني ان ترون مني ما يسركم جدا بما اقدر عليه وان عدت سترون انكم همي ألأول . وكل شيء سأبذله لكم بمعونة الله. 

- اجعلوا ظنكم في الله حسن وتوكلوا عليه سبحانه . وعهدا مني ان عدت لترون مني ما يرضيكم تحت ظل قيادتنا . سأكون بعد العافيه في لباس جديد لكم .

- سلام عليكم جميعا ايها الاخوه الكرام الذين هم في قلبي اين ما ذهبت . ومعاناتهم تؤلمني . وفرحهم يفرحني والله عالم بالسرائر وهو خير الشاهدين .





سُجِّل في القصيم.. و"سبق" نشرت التفاصيل قبل شهرين
خالد عبد الرحمن في ألبوم إنشادي: "من يبي يسمع حكاية؟"


 طرح الفنان المعروف خالد عبد الرحمن، إعلان ألبومه الإنشادي الأول، الذي أعدّه بالتعاون مع المنشد عبد الله السكيتي، بعنوان "الحكاية" والمتوقع طرحه خلال الأيام المقبلة.

وأنشد الفنان في الإعلان الذي نُشر على "اليوتيوب" مقتطفاتٍ من نشيد الحكاية، قائلاً: "من يبي يسمع حكاية من حكايات الزمان .. البطل فيها رفيق بدنيا ما فيها أمان .. والضحية قلبي اللي ماعطى إلا الحنان".

وكانت "سبق" قد انفردت قبل أكثر من شهرين، ببدء الفنان خالد عبد الرحمن تسجيل أول ألبومٍ إنشادي له بالتعاون مع المنشد عبد الله السكيتي.

وقالت المصادر حينها في تقريرٍ أعدّه الزميل عبد العزيز العصيمي: إن خالد عبد الرحمن تواجد في منطقة القصيم؛ لتسجيل الأناشيد مبينةً أنه ستصاحب طرح الألبوم في الأسواق حملةٌ إعلامية وحفل تدشين سيُقام في مدينة الرياض. وكشفت المصادر عن أن رجل أعمالٍ من منطقة القصيم تكفّل بتكاليف العمل، الذي يتم تسجيله باستديو المنشد السكيتي.
فيديو




احتجاز طاقم مسلسل سعودي في سوريا

 

 كشفت مصادر فنية مطلعة عن تعرض الطاقم الفني للمسلسل السعودي “كلام الناس” للحصار في سوريا، وعدم تمكنه من الوصول إلى مطار العاصمة دمشق بسبب عمليات القصف المتبادلة بين عناصر النظام السوري وعناصر الجيش الحر.

وذكرت المصادر ذاتها أن المسؤول عن الفريق المهندس رياض سعدون يبذل محاولات كبيره وجادة لمساعده الفريق في الوصول إلى اقرب نقطه آمنة بعد أن تم اجبارهم على الانتظار في منطقه الغوطة الشرقية في حماية مجموعات مناوئه للنظام السوري .

وكانت شركه الصدف الجهة المنتجة للمسلسل قد تعاقدت مع هذا الفريق السوري لتنفيذ الجزء الاول منه العام الماضي حيث حقق المسلسل نسب مشاهده عاليه أعاد لفت الانظار إلى القناة السعودية الأولى .

ومن المتوقع بعد حضور الفريق البدء بترتيبات إنتاج الجزء الثاني وأكد مقربون من فريق المسلسل أن مسؤولي “الصدف” قد يضطرون للبحث عن طاقم آخر من الأردن في حال تعذر خروج الفريق الفني المحاصر هناك .

يذكر أن المسلسل الكوميدي السعودي “كلام الناس” من بطولة حسن عسيري تأليف علاء حمزة وإخراج عمر الديني ، ويضم حشدًا من نجوم الكوميديا .




عوض القرني: مثقفون" أجراء" لا يهتدون لطرق المساجد و كل أسبوع أو شهر في بارات دبي أو بيروت

 
 شَنَّ الداعية الدكتور عوض القرني هجوماً حاداً على المثقفين، متهماً إياهم بأنهم أُجراء الفكر والهوى لتيارات تغريبية وأنظمة سياسية تعادي الأمة وثوابتها وتتبرأ في إنتاجها الثقافي من الإسلام دين وحضارة وتاريخ.
وفى هاشتاق تحت عنوان (#مثقفون_أجراء) كتب القرني مجموعة من التغريدات المتتابعة عبر حسابه في موقع التواصل العالمي الافتراضي (تويتر): "مثقفون أجراء لا يهتدون لطرق المساجد ولا يحسنون قراءة الفاتحة ويستشهدون بالقرآن بالمعنى ثم ينصبون أنفسهم مفتين في كل صغيرة وكبيرة باسم الدين.. بعضهم لم يدخل الحرم في حياته وبعضهم يوصل أهله وينزل جدة وبعضهم أعرفه قبل أن يصبح مثقفاً لكنه كل أسبوع أو شهر في بارات دبي أو بيروت".

وأضاف : "مثقفون أجراء بعضهم يتحدث كل يوم عن الوطنية في عمود صحفي تحت صورته الممكيجة لكنه لم يدخل على طلابه في فصل كامل إلا بضع محاضرات يترنح في أكثرها.. يُبعثون باسم الوطن ومن ماله لتمثيل شعب عربي مسلم في مناسبات ثقافية ثم يتحدثون باسم ماركس وعفلق لا باسم محمد صلى الله عليه وسلم وأكثر مايشاهدون في!!..ديدنهم الضجيج الدائم باسم الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية وشغلهم الشاغل كتابة التقارير بالافتراء وممارسة الإقصاء وتبرير الاستبداد".

وتابع القرني: "مثقفون أُجراء لعل الأجهزة الأمنية في العالم العربي التي تعلم حقيقة هذه الشرذمة وانفصالها عن المجتمع تعتبر بما جنوه على نظام مبارك وأمثاله وتكف عن توظيف أقلامهم الفاسدة للنيل ممن تريد تشويه صورتهم فنحن في زمن لم يعد ممكناً فيه إخفاء الحقائق وترويج الأكاذيب إلا مؤقتاً.. يجب أن يدرك كل منتمٍ حقيقي لأمته ووطنه أن كثيراً مما يُقال وينشر هدفه الانشغال بمعارك هامشية عن صرف الجهود للإصلاح والتنمية والبناء".

ورأى أن هؤلاء المثقفين "بنيانهم من زجاج رديء وذواتهم من فخار محترق وأفكارهم مسخ خلط من الشكوك والشبهات والشهوات وأمراض القلوب تتهاوى عند مواجهة الحقيقة.. قضوا أعمارهم في تسويق ركام الزيف ولم تجنِ الأمة منهم إلا حصاد الهشيم.. تربوا في أحضان المستعمر ورضعوا من ثديه ويخدمون مصالحه".

وأوضح القرني أن" وزارة الخارجية الإسرائلية تحتفي في موقعها بالمثقفين الأجراء العرب، ومع الأسف أن نسبة كبيرة منهم سعوديون وخليجيون وبعضهم يعلن ذلك"، معتبراً أن هؤلاء المثقفين"لديهم الاستعداد أن يؤجروا خدماتهم لأي أحد إلا إذا كان من طريق الدين والعروبة ولذلك الكثير منهم كان يسارياً ثم تحول للنقيض ليبرالياً.. مثقفون أجراء برنامجهم عقدياً المادية، وفكرياً الحرية المطلقة، وتشريعياً الوضعي، وسياسياً التبعية للغرب والتصالح مع إسرائيل، واجتماعياً السفور والتحلل".

واستطرد القرني :"مثقفون أجراء أقومهم طريقة من ينظر لديننا وتاريخنا وأمتنا بشفقة واحتقار لجهله ومنهم من ينظر لها بعداوة وحقد ينتمي لنا إسما ويمثل غيرنا حقيقة.. مثقفون أجراء يفترضون ثم يعتقدون أن كل إسلامي متخلف ظلامي رجعي ماضوي بغير دليل ولاموضوعية ولاإنصاف ثم تحدد مواقفهم هذه الصورة الذهنية الزائفة.. مثقفون أجراء أتخموا المكتبات بروايات قضاياها الرئيسية تطبيع الإلحاد والفسوق والفجور والشذوذ والخمور والمخدرات والإنبهار بالغرب والإحتقار لموروثنا..مثقفون أجراء باركوا كل احتلال وحاربوا كل مقاومة شريفة ، أيدوا كل مستبد طاغية وشوهوا كل حر نبيل ، الفضيلة والعفاف عندهم جريمة، والدولار ثمنا لأي شيء..مثقفون أجراء إذا أخطأ متدين فكل متدين عندهم مجرم وأصل البلاء في نظرهم الدين يلبسون الحقائق قد بدت البغضاء من أفواههم وماتخفي صدورهم أكبر..مثقفون أجراء يفتقدون أخلاق الرجولة في الخصومة واحترام العقل في الإستدلال ونوازع الفطرة السوية في الطرح وقيم المجتمع في المشاريع والبرامج..مثقفون أجراء تجمعوا من مدارس شتى فمنهم سلالة مدرسة إبن أُبي وفيهم عمالة مدرسة إبن أخطب ويرفدهم أحيانا ذرية مدرسة عنصرية أبي جهل في دار الندوة".

واختتم القرني تغريداته قائلا :"مثقفون أجراء ينقبون في التاريخ عن كل شاذ منحرف منزو فيبرزوه ويشيدوا به ويدبجوا فيه الكتب والدراسات كالقرامطة والباطنية والحلاج وثورة الزنج..مثقفون أجراء الأخلاق في نظرهم لا تجتمع مع السياسة ، والعفاف عدو للفن والفضيلة، والحق والهدى قاتل للأدب والإبداع ، ووحدة الأمة وهم ، وحكم الشريعة تخلف..مثقفون أجراء يعدون فيخلفون ويقولون فيكذبون ويعاهدون فيفجرون وينتخبون فيزورون ويهيمنون على مؤسسات ثقافية بالتعيين والدعم الكبير فيفشلون..مثقفون أجراء تمنعهم أيدلوجيتهم المادية وجهلهم بالإسلام من إستيعاب إمكانية التجذر في عمق الأصالة مع الشموخ في أفق المعاصرة فارتكسوا في التناقض..مثقفون أجراء الكثير منهم لايحسنون الحوار ولايتقنون الخطاب ويهربون من المناظرة ويلجأون للسب والشتم والإستعداء والكذب والإفتراء عبر صحفهم..مثقفون أجراء سترون تطبيقهم عمليا لكل ما وصفتهم به في رددوهم على ما قلنا ، فهذا أحد غلمانهم إبتدأ يقول عوض القرني يتهم المثقفين السعوديين مع أني لم أذكر أي بلد أوشخص بعينه لكن هكذا يكذبون ولا يستحون (وكاد المريب أن يقول خذوني) وأرجوا ألا نضطر لفتح كثير من الملفات..مثقفون أجراء يرون أن نشرالعلمانية بل والإلحاد في الحرمين من حرية الفكر وأن دعوة المقيمين من غير المسلمين للإسلام تغرير بهم واستغلال لحاجتهم"
عناوين





"عطيف": لابد من معاقبة الفاسدين والمتضامنين معهم
كاتب سعودي: الظلم والفساد وتعطيل مصالح الناس ضد شرع الله


 يؤكد كاتب صحفي أن الظلم، والفساد، وأكل أموال الناس بالباطل، وتعطيل المصالح، هي تعطيل لشرع الله، متسائلاً: "هل نحن نطبق شرع الله؟"، ثم يحاول الإجابة في مقاله.

فيما يرى كاتب آخر، أن هيئة مكافحة الفساد لا تستطيع – وحدها - معالجة الفساد، وأنه لابد من معاقبة الفاسدين فاعلين ومتضامنين.

كاتب سعودي: الظلم والفساد وتعطيل مصالح الناس ضد شرع الله
يؤكد الكاتب الصحفي محمد السحيمي: أن الظلم، والفساد، وأكل أموال الناس بالباطل، وتعطيل المصالح، هي تعطيل لشرع الله، متسائلاً: "هل نحن نطبق شرع الله؟"، وفي صحيفة "الشرق" يقول الكاتب: "شتان بين من يستخدم السلطة لخدمة الدين؛ كالملك «عبدالعزيز»، وأتاتورك الثاني/ «الطيب رجب أردوغان»، وبين من يستخدم الدين للوصول إلى السلطة؛ كجمهورية «الملالي» في «طهران»، و«الإخوان» في كل مكان!"، ويضيف الكاتب: "أما بعد: فكم مرة سمعت مسؤولاً يصرِّح بأن المملكة تطبِّق شرع الله تعالى؟ وهل سمعت ذلك في سياق التعريف بمبادئ الشرع الحنيف، وبيان الوجه الحضاري المشرق لنا حكومة ومجتمعاً؟ أم أنك لا تسمعه إلا في سياق الدفاع في مواجهة تهم تترامى علينا من هنا وهناك؛ كالاتجار بالبشر؟". ويضرب الكاتب مثالاً ويقول: "بل إن نظام (ساهر) مازال يجبي المليارات بمضاعفة الغرامات، ويتفرج على حفلات الانتحار والقتل الصاخبة في حلبات «التفحيط» - وبخاصة هذه الأيام - وكأن الأمر لا يعنيه! وكأن شرع الله لا يحرِّم، بأشد النصوص وضوحاً: قتل النفس، وإتلاف الأموال، والممتلكات! فإن رأيت أنه لا دخل لنظام «ساهر» بتطبيق شرع الله، وأن ذلك مخوَّل بوزارة «العدل»؛ حيث ما زالت تتمخض البيروقراطية فيها عن «مدونة القضاء»، وكأنها ستأتي بما لم يسبقها إليه «بُخْتَنَصَّر»، ولا «نابليون» الذي أفاد من كتب الفقه الإسلامي - كالمغني لابن قدامة - وترجمها على أرض الواقع قانوناً نهض بأوروبا كلها؛ حين فعَّلت مبدأ «الضرورات الخمس»: (حفظ النفس، والدين، والعرض، والمال، والعقل)!"، ويضيف الكاتب: "مازالت مؤسسات «القضاء» تزكي نفسها وموظفيها بأنهم يطبقون شرع الله، وهم أعلم الناس بأنه لم يطبق الشرع في التاريخ الإسلامي كنبي الله محمد - فداه كل من خان رسالته وشوَّه تعاليمها - ومع أنه المعصوم بتلقي الوحي؛ يخرج للناس ويقول لهم، كما في (صحيح البخاري/ كتاب المظالم): «إنما أنا (بَشَرٌ) وإنه يأتيني الخصمُ فلعلَّ بعضَكم أن يكون أبلغَ من بعض، فأحسب أنه صدق، فأقضي له بذلك، فمن قضيتُ له بحق مسلم فإنما هي قطعةٌ من النار فليأخذها أو فليتركها»! أما «ابن تيمية» فيقول: «كل ما يحقق العدل فهو من شرع الله، وكل ما يُخِلُّ بالعدل فليس من شرع الله»!"، وينهي الكاتب بقوله: "ما هو سوء الأدب معه سبحانه؛ إن لم يكن زعمنا أننا نطبق شرع الله؛ مع كل ما نعرف من الظلم، والفساد، وأكل أموال الناس بالباطل، وتعطيل المصالح؟".

"عطيف": لابد من معاقبة الفاسدين والمتضامنين معهم
يرى الكاتب الصحفي أحمد السيد عطيف: أن هيئة مكافحة الفساد لا تستطيع – وحدها - معالجة الفساد، وأنه لابد من معاقبة الفاسدين فاعلين ومتضامنين، وهذا لا يتم إلا إذا قامت إدارات المتابعة والرقابة في الجهات الحكومية بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، وفي صحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "في كل وزارة وفي كل فرع من فروعها، إدارة اسمها إدارة المتابعة، ترتبط هيكلياً بالمدير الأعلى للدائرة، وتعد جزءاً من مكتبه؛ وذلك لضمان حرية عملها، ومن مهماتها الرقابة: السابقة، والمصاحبة، واللاحقة، ومراقبة أداء أقسام الإدارة وتدفق معاملاتها بانتظام، ومراقبة خططها ومشاريعها، والتأكد دائماً بأن كل شيء يسير وفق النظام وبأمانة، لكن لم نسمع أن أياً من هذه الإدارات كشفت – ابتداءً - فساداً داخل نطاقها، وانحصر عملها في التحقيقات البسيطة وحصر الغياب، ولذلك صارت هيئة مكافحة الفساد هي ملاذ الناس وغايتهم من متجاوزي الإدارة المعنية ووزارتها"، ويضيف الكاتب: "يرى الناس أن الهيئة قادرة على كشف كل فساد، وإنصاف كل مظلوم، ومعاقبة كل مقصر، والهيئة لا يمكنها أن تكون كما يحلمون، وقرأت – مؤخراً - أنها تعتزم إنشاء مكاتب لها في كل الجهات الحكومية، وهذا طموح جيد، لكنه سيجعل تهاون إدارات الرقابة الخاصة بالأجهزة نفسها شيئاً طبيعياً، ويؤكد للناس عدم ثقتهم في إدارات الرقابة داخل الأجهزة، وستجد نفسها غارقة في موج القضايا دون كادر كافٍ، وستجد نفسها عالقة في الفسادات الصغيرة!"، وينهي الكاتب قائلاً: "معالجة الفساد لن تنجح وتكتمل إلا بمعاقبة الفاسدين فاعلين ومتضامنين، فكشف فساد في مشروع مضروب، لا يعني أن المهندس الحكومي – وحده - هو المسؤول، بل رئيسه معه، والمقاول معه، وكلهم تجب معاقبتهم، وهذا لا يتم إلا إذا قامت الجهات الحكومية الأخرى بواجبها، وإلا فأبشر بطول رعاية يا مفسد!".




بتغريدات هاجمها إعلاميون ووصفوها بـ "المسيئة والعنصرية"
"الطريقي" يشعل "تويتر": البداوة قائمة على الغزو والسلب والتسول

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أشعل الكاتب صالح الطريقي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تغريدات غرد بها على حسابه عن "البداوة"، واصفها بأنها ثقافة قائمة على الغزو والسلب والتسول.

التغريدات التي وصفها كثير من الإعلاميين والمغردين بالمسيئة والعنصرية، أنشئ لها "هاشتاج" شارك فيه الكثير من المغردين ما بين معارضين ومنتقدين، وآخرين وافقوا الطريقي في ما غرد به.

وكان الطريقي قد قال في تغريدات متتالية: "البداوة كمصطلح: ثقافة قائمة على غزو الآخر لسلبه أو قطع الطريق أو التسول عند من هو أقوى منه، لأنها تحتقر العمل وترى الأعمال الحرفية دنيئة".

وأضاف قائلاً في تغريده ساخرة: "كانا يتشاجران عن أيهما أعرق مع أن جدهما آدم".

قال أحدهما: أنت سباك.
فرد الآخر: أنت زبال.
بعد أن فض الاشتباك، ذهب كل منهما لقصر يتسول".

وأكمل الطريقي بالقول: "البداوة لم تغير ثقافتها، بل عدلت بالآلية لتناسب العالم الجديد، فبعد أن كانت تعيش على سلب كل قبيلة قبيلة أخرى، أصبحت تسلب الوظائف "الواسطة".

واستدرك الطريقي بالقول: "البداوة لا تعني البدوي أو تتهم قبيلة ما، هي ثقافة قديمة كانت لا تجرم السلب، والواسطة هي نتاج فكرة السلب القديمة ولكن بآلية جديدة".





قينان يوكل محام والمسند يتوعد بفضحه ويصفه بـ " المتغطرس "

 
 عقد مكتب العمل مساء امس جلسة للنظر في قضية رفعها الاعلامي وائل المسند من صحيفة الشرق ضد رئيس تحرير الصحيفة قينان الغامدي ، وبعد الاطلاع على الخطابات المقدمة من المسند ضد الغامدي تم تحويل القضية للهيئة الابتدائية وتم تحديد موعدا للجلسة بعد شهرين ، وقد حضر لمكتب العمل مقدم الدعوى وائل المسند فيما تم توكيل محام للحضور والترافع نيابة عن قينان الغامدي .
وتعود تفاصيل القضية بحسب ما نشرته صحيفة الدمام الالكترونية إلى خلاف نشب بين المسند والغامدي حول آلية العمل تم على اثره نقل المسند من المركز الرئيسي بالدمام الى منطقة الجوف اضافة الى منعه من دخول المركز الرئيسي مما جعل المسند يرفع قضية ضد قينان الغامدي مستندا على العديد من الثغرات القانونية لصالحه اضافة الى عزمه تقديم مستندات تؤكد محاباة الغامدي لبعض الموظفين خاصة ممن ينتمون لقبيلته على حساب غيرهم ، الى جانب خطابات توضح مخاطبة قينان الغامدي لمنسوبي الصحيفة بأسلوب غير لائق لا يخلو من الغطرسة.




طالب يغش في الامتحان بـ«ساعة يد»

 

 ضُبط طالب في إحدى مدارس الأحساء وهو يغش في الامتحان باستخدامه ساعة يد ذكية من نوع “آيبود نانو”، حيث استخدم الطالب هذه التقنية بالغش من خلال تخزينه مناهج وملخصات دراسية على ذاكرة الساعة الذكية وذلك لمساعدته في تخطي امتحانات لمواد عدة، الأمر العجيب في هذه الساعة أنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، ويصعب تمييزها عن الساعات الأخرى.
وقد ضبطه أحد مراقبي الامتحان قبل أن يتمكن من الاستفادة من ذاكرة الساعة الذكية وفقا لصحيفة الشرق. 

 





لجنة الانضباط: تغريم (أمبابي) 40 ألف ريـال وإيقافه مباراة لسلوكه "المشين"


قررت "لجنة الانضباط" بالاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف لاعب نادي الاتحاد (موديست أمبابي) مباراة واحدة، وتغريمه (40) ألف ريـال.

وكان (أمبابي) قد صدر منه سلوك غير أخلاقي تجاه لاعب نادي النصر (خالد الزيلعي) في آخر مباراة جمعت الفريقين على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع ضمن مباريات دوري "زين".

واستندت اللجنة في قرارها على "شريط مسجل" يوثق الحادثة، بعد إفادة حكم المباراة بعدم مشاهدته لما حدث بين اللاعبين.

كما أصدرت اللجنة في جلستها المنعقدة مؤخرا قرارا بغرامة مالية على نادي "النجمة" لحصول لاعبيه على (7) بطاقات صفراء في مباراة واحدة. وكذلك إيقاف اللاعب (بندر شوعي) من نادي "الطائي" مباراتين لتهجمه على أحد لاعبي نادي "القادسية".




الدمام: مواطن يشعل النار في نفسه محاولاً الانتحار

قام مواطن بمدينة الدمام بسكب مادة حارقة على جسمه محاولاً الانتحار، ما أدى لاشتعال النار فيه وإصابته بحروق، وصفت بأنها من "الدرجة الثالثة".

وأوضح الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بالشرقية، فهد الغامدي، أن فرقة إسعاف انتقلت لموقع الحادث بعد تلقي بلاغ من أحد المواطنين يفيد بوجود شخص مصاب بحروق في كامل جسمه وملقى في أحد الشوارع بحي الربيع بالدمام، وذلك بحسب صحيفة "اليوم".

وأضاف بأن المصاب تم نقله إلى مستشفى الدمام المركزي، حيث يعاني حروقاً خطرة من الدرحة الثالثة، لافتاً إلى أن الجهات المعنية بدأت التحقيق لمعرفة الدافع وراء إقدامه على الانتحار.




القطيف .. مجهولون يؤيدون بشار بكتابات مستفزة على الحوائط.. صورة

 
 نشر الشيخ خالد البكر على حسابه فى موقع التواصل الإجتماعى ( تويتر ) قال أنها فى محافظة القطيف , أظهرت كتابات على حائط فى سوق تقول : "النصر لبشار الأسد" " ستكون سوريا مقبرة للوهابية".

وبحسب موقع تواصل أوضح الشيخ على حسابه فى (تويتر) و(فيسبوك) قائلاً , شباب بالقطيف كتبوا "النصر لبشار الاسد" - (سيكون مقبرة للوهابية ) ماذا لوتمكن هؤلاء من أهل السنة .


ولاقت هذه التعليقات إستياء الكثيرين من متابعى الشيخ , مطالبين بإتخاذ الإجراء اللازمة مع من كتب هذه العبارات .
وكان من بين ردود المتابعين: لا تحتاج إجابة لسؤالك يا شيخ فالتاريخ يشهد والقاصى والدانى يعلم . "




تنفيذ القصاص في الخادمة السيريلانكية قاتلة رضيع الدوادمي

أعلنت وزارة الداخلية تنفيذ حكم القصاص في السريلانكية "نافيك ريزان" التي قامت بقتل الرضيع كايد بن نايف العتيبي بخنقه بسبب خلاف بينها وبين والدته؛ ما أدّى إلى وفاته.

وقال بيان الوزارة "أقدمت العاملة المنزلية نافيك ريزان - سريلانكية الجنسية - على قتل الرضيع كايد بن نايف بن جزيان العتيبي - سعودي الجنسية - وذلك بخنقه بسبب خلافٍ بينها وبين والدته؛ ما أدّى إلى وفاته، وبفضلٍ من الله تمكّنت سلطات الأمن من القبض على الجانية المذكورة، وأسفر التحقيق معها عن توجيه الاتهام إليها بارتكاب جريمتها وبإحالتها إلى المحكمة العامة صدر بحقها صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليها شرعاً والحكم عليها بالقتل قصاصاً وصُدِّق الحكم من محكمة التمييز ومن المحكمة العليا، وصدر أمرٌ سامٍ بإنفاذ ما تقرّر شرعاً وصُدِّق من مرجعه بحق الجانية المذكورة".

و تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجانية اليوم الأربعاء الموافق 27 / 2 / 1434هـ بمدينة الدوادمي بمنطقة الرياض.




مقتل وافد إفريقي بطلق ناري في عنيزة


باشر مركز شرطة عنيزة وخبراء الأدلة الجنائية وقصاص الأثر والطبيب الشرعي جريمة قتل لمقيم إفريقي وقعت فجر أمس الأربعاء.

وفي التفاصيل التي ذكرها للجزيرة أونلاين الناطق الإعلامي بشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان أن المقيم وجد مقتولا بطلق ناري بالقرب من حظائر أغنام يعمل بها شمال عنيزة ولاذ الجاني بالفرار، وقد تم رفع جميع آثار الجريمة من الموقع وجار التحقيق حول دوافعها، وقد بدأت فرق البحث الجنائي بشرطة عنيزة عمليات البحث عن الجاني، وبإذن الله سوف يتم القبض عليه بأسرع وقت ممكن بإذن الله.





القبض على لص زائري مقبرة أم الحمام بالرياض
الوئام

تمكن عدد من مشيعي الجنائز بمقبر أم الحمام بالرياض عصر أمس من القبض على لص المقابر من جنسية عربية وبحوزته عدد من المحافظ .

وأكد شاهد عيان لـــ(الوئام) أن شخصا في العقد الثاني من عمره القي القبض عليه داخل مقبرة ام الحمام بعد عصر امس الثلاثاء بعد محاولتة سرقة محفظة احد المواطنين قبل أن يلوذ بالفرار حيث عثر بحوزته على عدد من محافظ النقود وقال شاهد العيان انه تم تسليم اللص للدوريات الامنية لاستكمال التحقيقات وتطبيق الانظمة والاحكام ضده وضد من تسول له نفسه ممارسة السرقات وخاصة داخل المقابر مستغلا انشغال الناس في دفن الموتى .




طارق السويدان متهم بالسطو على مؤلفات سعودية

تنظر وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية في دعوى شركة نشر سعودية ضد الدكتور طارق السويدان، تتهمه فيها بالسطو على بعض مؤلفاتها وتسجيلها باسمه وتوزيعها في الأسواق.
وبحسب صحيفة ” انحاء ” فإن الدكتور طارق السويدان (مؤلف ناشر)، والدكتور محمد أكرم العدلوني (مؤلف) وعبدالمحسن أحمد العصيمي صاحب مؤسسة قرطبة للنشر والتوزيع، وقرطبة للإنتاج الفني قاموا بالتعدي والنسخ والنقل من نشرة خلاصات كتب (المدير ورجل الأعمال) المنشورة منذ عام 1993م حتى تاريخه وكذلك كتاب “الهندرة” وإعادة هندسة نظم العمل في المنظمات.
وأكدت المصادر أن هذه من منشورات الشركة العربية للإعلام العلمي “شعاع” وهي المالكة للحقوق الفكرية لهذه الإصدارات، وقام السويدان بالسطو على محتواها ونشرها في كتابه “مدخل الى العملالمؤسسي”.

ورفعت الشركة المتضررة دعوى ضد المذكورين أمام وزارة الثقافة والإعلام بصفتها الجهة صاحبة الاختصاص، وأشارت في دعواها – بأن المدعى عليهم نسخوا صفحات وفقرات وأسطر كاملة من هذه الكتب المشار إليها، دون ذكر للمصدر، وذلك يعد مخالفاً لأحكام نظام حماية حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 وتاريخ 2/7/1424هـ وكذلك نظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/32 وتاريخ 3/9/1421هـ.
وأرفقت الشركة المدعية كافة الأدلة والمستندات التي تؤيد دعواها وطالبت بالتعويض عما أصابها من ضرر مادي ومعنوي جراء ذلك التعدي.
الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة والإعلام أصدرت أحكاما سابقة في قضايا حقوق الملكية الفكرية، كان آخرها تغريم الدكتور عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال لصالح الكاتبة سلوى العضيدان، بعد ثبوت تعديه على كتابها “هكذا هزموا اليأس”.




أهداف مباراة - الكويت 0 × 1 العراق خليجي 21

فيديو




محمد بن راشد: نسعى لتصبح دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي
كشف عن ست مبادرات منفصلة لتحقيق هذا الهدف


الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم مع ولي عهده

أطلق حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأربعاء، سلسلة مبادرات لجعل الإمارة "عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي"، بعد أن تحولت في العقود الأخيرة إلى مركز اقتصادي إقليمي هام.

وأعلن الشيخ محمد، الذي يشغل أيضاً منصبي نائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء، عن تشكيل لجنة عليا لـ"جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي"، وكشف عن ست مبادرات منفصلة لتحقيق هذا الهدف، حسبما أفاد بيان رسمي.

كما أمر الشيخ محمد بضم قطاع الاقتصاد الإسلامي إلى القطاعات الاقتصادية في دبي، وكلف نجله ولي العهد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بالإشراف على هذه الخطط.

وتوسعت خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير الصيرفة الإسلامية على مستوى العالم، فضلاً عن النشاطات الاقتصادية "الحلال" الجاذبة للمسلمين الذين بلغ عددهم حوالي 1.6 مليار نسمة، بحسب تقديرات حديثة.

واحتضنت دبي في الأساس أول بنك إسلامي في العالم وأول بورصة إسلامية. كما تمتلك خبرة كبيرة في مجال الصكوك، وهي البديل الإسلامي للسندات.

وتوقع خبراء أن يصل حجم الصيرفة الإسلامية في العالم إلى 1.5 تريليون دولار في 2013.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم قوله "إني متفائل بتحقيق الهدف بأن تكون دبي العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي".

وأضاف أن "دبي لديها الخبرة الكافية، ولديها البنية التحتية اللازمة، وتمتلك الموقع الجغرافي الملائم في قلب العالم الإسلامي، ولديها الإرادة والتصميم".

وتابع أن دبي "لديها أهم من ذلك كله محمد بن راشد آل مكتوم الذي يقودها بكل حكمة وثقة وقوة نحو المستقبل".

وقال صندوق النقد الدولي في 2011 إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، والارتفاع الكبير في أسعار النفط في السنوات الأخيرة، ساهمت بقوة بتعزيز مكانة الصيرفة الإسلامية، خصوصاً أن المستثمرين المسلمين باتوا يفضلون إبقاء أموالهم في أوطانهم.

وقال تقرير مؤتمر الصيرفة الإسلامية العالمي 2009-2010 الذي نشر بالتعاون مع مؤسسة "ماكينزي اند كومباني" إن أداء المصارف الإسلامية كان أفضل من المصارف العادية في الأزمة المالية العالمية.

وتحولت دبي في غضون عقود قليلة من مدينة صيد وتجارة صغيرة على ضفاف الخليج إلى المركز الإقليمي الاقتصادي الأهم، وهي تملك خصوصاً أكبر مطار ومرفأ ومنطقة حرة وشركة طيران في الشرق الأوسط.

وبعد أن اهتز اقتصاد الإمارة جراء الأزمة المالية العالمية والمديونية المرتفعة للشركات التابعة للحكومة، عادت لتسجيل نمو صحي.

وأعلنت الإمارة تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 4.1% في النصف الأول من 2012، مدفوعاً خصوصاً بتوسع قطاع السياحة.




دبي: طفل هندي يفوز بسيارتين و100 ألف درهم

فاز طفل هندي يقيم مع والديه في إمارة دبي بسيارتين و100 ألف درهم، وذلك خلال السحب الذي أقيم قبل أيام ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2013.

وقال والد الطفل "مدحوب روشان" إنه قام بشراء البطاقات التي تؤهله للسحب على الجوائز في مواسم سابقة للمهرجان، لكن لم يحالفه الحظ حينذاك، مشيراً إلى أنه سجل البطاقات هذا العام باسم ابنه الصغير (10 أعوام) وكانت المفاجأة أن فاز بسيارتين من نوع (إنفينيتي) ومبلغ مالي قدره 100 ألف درهم.

وأضاف الأب بحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، أنه يعتزم الإنفاق من الجائزة على تعليم ابنه وتخصيص جزء منها للإنفاق على تعليم الطلبة الفقراء في الهند.





جامعة مصرية تحقق مع طالبين ارتديا "ثوباً" داخل الكلية


 أصدرت إدارة كلية العلوم التابعة لجامعة السويس بمصر قراراً باستدعاء طالبين بالصف الرابع بالكلية، للتحقيق، بسبب حضورهما إلى الامتحان بداية الأسبوع الجاري، بأثواب بيضاء، وهو ما رفضته إدارة الكلية والمراقبون على الامتحانات، واصفين ذلك بالخروج عن الوضع الطبيعي.

من جانبه، قال عميد الكلية الدكتور أكرم عبد الرحمن إن استدعاء الطلاب ليس للتحقيق، ولكن الهدف هو الحديث معهما بالعقل، ومطالبتهما بالالتزام بالزي الخاص بالكلية بشكل عام، وعدم الخروج عن المألوف.

وتابع عميد الكلية في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع" إنه تحدث مع الطلاب اليوم، وهناك موعد آخر ولقاء سيجمعهما غداً من أجل هذا الأمر، موضحاً أن الطالبين تفهما الوضع.





بالفيديو… بدء حملة لاقتلاع أشجار القات فى اليمن

شنت مجموعة كبيرة من الشباب اليمني حملة لقطع أشجار القات المخدرة، بدأت في منطقة حراز على أن تنتشر في مختلف أنحاء البلاد خلال الأشهر المقبلة.
ويقوم هؤلاء الشبان اليمنيون بخلع أشجار القات من جذورها، محاولين نشر الوعي بشأن مخاطر تعاطيها، وزراعة البن بدلا منها.
وقال أحد المشاركين في الحملة: “سنستأصل هذه الأشجار من أراضينا ونطهر بلادنا منها”، بينما أكد آخر أنه تم قطع وإزالة أكثر من 3 آلاف شجرة حتى الآن.
ويلجأ نحو 80 في المائة من الرجال في اليمن إلى مضغ القات، بينما تصل هذه النسبة إلى 60 في المائة بين النساء.

وتحتل زراعة القات 40 في المائة من الأراضي الزراعية في البلاد.
وقال بعض المشاركين في الحملة إن كثيرا من اليمنيين قد يرفضون المشاركة لأن زراعة القات مرتبطة بالوضع السياسي في البلاد، إذ يخضع إنتاجها لبعض شيوخ القبائل وضباط في الجيش وسياسيين.
وقالت أسر يمنية إن نصف مدخولها يذهب لشراء القات لتعاطيه.
كما أوضح البنك الدولي أن سبع عدد اليمنيين يعملون في إنتاج وتوزيع القات الذي يعد أكبر مصدر دخل بالريف وثاني أكبر مجال للعمل بعد الزراعة والرعي وقبل القطاع العام.
من جهتها، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن القات يعد مخدرا يؤدي لإدمان متوسط، وارتفاع في ضغط الدم وتسوس في الأسنان وهلوسة واكتئاب.
فيديو




البرلمان العراقي يوافق على استجواب المالكي
رئيس الوزراء العراقي يحذر المتظاهرين من استغلال الحريات لزرع "الفتنة"

أفاد مراسل قناة "العربية" بأن محمد الخالدي، مقرر البرلمان العراقي، أعلن أن البرلمان وافق على دعوة نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي، إلى الاستجواب بناء على مذكرة تقدم بها عدد من النواب.

وأضاف الخالدي أن البرلمان لم يحدد بعد موعداً للجلسة. 

واعتبر ائتلاف "دولة القانون" استجواب المالكي محاولة لتعطيل صلاحياته الدستورية بحل البرلمان. وقال النائب عن الائتلاف، علي الشلاه، إن الدستور ينص على أنه لا يحق لرئيس الوزراء طلبُ حلِّ البرلمان إذا كان مستجوباً.

ومن جهتها، اتهمت قائمة "العراقية" بزعامة إياد علاوي، ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي بافتعال الفوضى في جلسة البرلمان، أمس الثلاثاء، وكان النجيفي رفع جلسة أمس ساعة واحدة، بسبب عراك بين عدد من نواب ائتلاف دولة القانون والتيار الصدري، كما قرر اعتبار الجلسة مفتوحة إلى يوم غد.

هذا وحذر المالكي، الأربعاء، المتظاهرين في عدد من محافظات البلاد من استغلال الحريات بشكل سيئ للخروج بتظاهرات تهدف إلى إشعال "فتنة في العراق".

وقال المالكي في احتفال بالعيد الـ91 لتأسيس الشرطة العراقية، إن "من حق الشعب أن يتظاهر، ومن مصلحة الحكومة أن يخرج الشعب للشوارع ويمارس حقه وتسمع من خلال وسائل الإعلام ما هو الخلل وربما ما هو العلاج عندما تكون المظاهرات ضمن السياقات القانونية".

وتشهد محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى ذات الغالبية السنية في شمال وغرب البلاد، تظاهرات واعتصامات منذ أكثر من أسبوعين للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وإلغاء مواد في قانون مكافحة الإرهاب.

هذا وقال النائب عن ائتلاف "العراقية"، أحمد العلواني، إن المتظاهرين لن يتركوا ساحة التظاهر قبل الاستجابة لمطالبهم حتى بعد إغلاق معبر طريبيل الحدودي.




بالفيديو:رئيس حركة مسلحة يعلن الجهاد ضد الاخوان في مصر

 
 أعلن عدد من النشطاء النوبيين تكوين حركة انفصالية مسلحة للدفاع عن الهوية النوبية, بسبب استمرار تجاهلهم وتوجيه إهانات متكررة لهم من قبل أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.
من جانبه انتقد "أسامة فاروق" الرئيس التنفيذي لحركة "كتالة" النوبية, الإهانات التي توجه لهم من قبل بعض أعضاء جماعة الإخوان نظام الإخوان, مشيرا إلي أن حسين عبد القادر مسئول الاتصال السياسي بحزب "الحرية والعدالة" هاجمهم وقال إنهم مجموعات من "البربر".
وأوضح الرئيس التنفيذي لحركة "كتالة" النوبية- في مداخلة هاتفية علي قناة "التحرير" مساء أمس الثلاثاء في برنامج "في الميدان"- أنهم لا يرغبون في الانفصال عن وطنهم مصر ولكنهم يريدون الانفصال عن نظام "الإخوان" الفاسد, الذي يحكم بجهل دولة عريقة مثل مصر, وكل قراراتهم قرارات كاذبة – علي حد وصفه-.وقال إن القانون الدولي يسمح لهم بحمل السلح لأنه في حالة إخلال الدولة بمسئولياتها يجوز للشعوب الحرة حق تقرير المصير والانفصال أو الاستقلال.
وبسؤاله حول مصدر أسلحتهم, قال: "يعني أبناء أبو إسماعيل والمتظاهرون في الاتحادية جابوا السلاح منين !؟".
وأشار إلي أن حركة "كتالة" تضم 6 آلاف عضو في أسوان, مشيرا إلي أن مؤسسها أيمن النوبي ليس عميلا وإنما ابن من أبناء النوبة الذين يعملون في السعودية.
فيديو




مرسى يطالب إسرائيل بتعويض 500 مليار دولار

01-09-2013 04:11 AMمتابعات محمد المنصور(ضوء):
أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الرئيس محمد مرسي طالب إسرائيل بتعويض قيمته 500 مليار دولار عن الأضرار التي لحقت بمصر نتيجة الاحتلال الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء، بما في ذلك خسائر قطاع السياحة التي تقدر بـ 10 مليارات دولار وسرقة الموارد الطبيعية مثل الرخام والذهب والإضرار بقطاع الصيد وتعطيل حركة الملاحة في قناة السويس لمدة ثمانية أعوام من 5 يونيو 1967 حتى 5 يونيو 1975 ونهب فرعي البنك الوطني المصري وبنك الزراعة بغزة وكذلك التعويض عن مقتل 26 ألف مصري في الحروب بين الدولتين.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس "مرسي" استند في دعواه إلى تفعيل البند رقم 8 من اتفاقية السلام الذي ينص على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة التعويضات المالية المتبادلة. 
ورأت الصحيفة الإسرائيلية أن هذا المطلب من قبل الرئيس "مرسي" يأتي في ضوء الضجة التي أحدثها في الأسبوع الماضي مستشار الرئيس "عصام العريان" الذي دعا اليهود للعودة إلى مصر، مشيرة إلى أن النظام المصري يحاول إصلاح تلك الصورة. 
وأضافت الصحيفة أن الدعوى المصرية نقلت بشكل سري للأمم المتحدة، مشيرة إلى أن تلك الوثيقة التي تحمل أساس دعوى التعويض، والتي تشمل 750 صفحة وتشمل 190 خريطة، قد نقلت لأيدي مسئولين بالإدارة الأمريكية. 

شكوك

أعرب وزير الجبهة الداخلية الإسرائيلي، أفي ديختر، عن شكوكه إزاء مبادرة الرئيس محمد مرسي للتوسط بين حركتي «فتح» و«حماس».
وقال «ديختر»، في مقابلة للإذاعة الإسرائيلية، الثلاثاء، إن مرسي يحاول دفع مصالح جماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة المتاخم لإسرائيل.
كان الرئيس مرسي قد دعا في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية قادة الفصائل الفلسطينية للاجتماع في القاهرة، لاستئناف الحوار الوطني لتحقيق المصالحة بين حركتي «حماس» و«فتح»، معتبراً أن تحقيق المصالحة أمراً لن يكون سهلاً.
وذكر مرسي أنه وجه بالفعل الدعوة إلى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، للقدوم إلى القاهرة والالتقاء مع رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»،خالد مشعل.
وحول سوريا، أكد الوزير ديختر أن سوريا تمتلك ترسانة كبيرة من الأسلحة الكيماوية، مما يثير قلق أجهزة المخابرات التي تسعى لجمع المعلومات حول ما يجري فيها بطرق متنوعة.
كان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أعرب مجددا، الإثنين، عن القلق إزاء الأسلحة الكيميائية السوريشة، معتبرًا أنها تشكل «تهديدا للمنطقة بأسرها».
وقال «نتنياهو»: «الأسلحة الكيميائية لاتعرض للخطر المدنيين في سوريا فسحب، ولكن مناطق أخرى في الشرق الأوسط مما يشكل عبئا على المنطقة بأسرها والولايات المتحدة وروسيا».
وأضاف إسرائيل تتابع الموقف عن كثب وأنها على اتصال مع حكومات عدة في هذا الصدد، من بينها الولايات المتحدة وروسيا للحيلولة دون وصول الأسلحة الكيميائية إلى أيدي الإرهابيين.




زيارة جنرال إيراني لمصر وراء إقالة وزير الداخلية
قائد فيلق القدس نقل للإخوان تجربته في السيطرة على الأجهزة الأمنية في بلاده

قاسم سليماني

ذكرت مصادر أمنية رفيعة المستوى أن اللقاء السري الذي جمع بين عصام الحداد، مستشار رئيس الجمهورية، وقاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الأسبوع الماضي كان السبب الأول وراء رحيل اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية السابق الذي اعترض على اللقاء، وأبدى رفضه لطريقة جماعة الإخوان فيما يتعلق بعمل الأمن. 

وأضافت المصادر، التي كانت تتحدث لصحيفة " المصري اليوم" والتي طلبت عدم ذكر هويتها، أن اللقاء تضمن مناقشات حول تطوير عمل جهاز المخابرات المصري، وتحدث سليماني حول تجربته في السيطرة على الأنظمة الأمنية في بلاده، وأبدى المجتمعون من الإخوان رغبتهم في تطبيق التجربة في مصر.

يأتي ذلك، في حين رجحت مصادر أخرى أن يكون الهدف من اللقاء بعث رسالة للجانب الأمريكي، مفادها أن في استطاعة مصر أن تجد حليفاً لها، إذا ما قررت الولايات المتحدة قطع المساعدات عن مصر.

وفي الوقت الذي نفت فيه رئاسة الجمهورية لقاء الحداد بـسليماني، أكدت صحيفة "تايمز" البريطانية أن قائد فيلق القدس زار القاهرة بدعوة رسمية، والتقى مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية.

قالت الصحيفة إن الحكومة المصرية سعت للحصول على دعم سري إيراني لإحكام سيطرتها على السلطة، موضحة أن اللقاء هدفه تقديم النصيحة للحكومة حول بناء أجهزة الأمن والمخابرات الخاصة بها، بشكل مستقل عن أجهزة المخابرات الوطنية التي يسيطر عليها الجيش.

ورأت الصحيفة، أن اللقاء يثير مخاوف حلفاء مصر من تزايد نفوذ طهران على القاهرة، ونقلت الصحيفة عن عضو بمكتب الإرشاد قوله: "أردنا بعث رسالة لأمريكا بأنه يجب أن تكون لدينا تحالفات أخرى مع من نشاء".

في المقابل، نفت جماعة الإخوان المسلمين ما تردد حول طلبها دعماً من إيران لتعزيز سيطرتها على السلطة. وقال محمود غزلان، المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، عبر الصفحة الرسمية للجماعة على "فيسبوك" أمس، الثلاثاء: "نشرت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية نقلاً عن صحيفة بريطانية خبراً عن أن الإخوان المسلمين طلبوا دعماً سرياً من إيران، لتعزيز سيطرتهم على السلطة، وأن قياديين من الجماعة التقيا رئيس فيلق القدس الإيراني، في بداية العام الحالي، وهذا الخبر إنما هو محض خيال وعار تماماً من الصحة".





لاجئو سوريا في مخيم الزعتري يوجهون نداءات استغاثة
طالبوا بمدهم بالحاجيات الضرورية لمواجهة السيول الناجمة عن العاصفة الثلجية


وجه اللاجئون في مخيم الزعتري نداءات استغاثة لمدهم بالحاجيات الضرورية من وسائل تدفئة وغيرها، لمواجهة الصقيع والسيول الناجمة عن العاصفة الثلجية.

وأفاد مدير التعاون والعلاقات الخارجية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن، بأن الفيضانات داهمت أكثر من خمسمئة خيمة في مخيم الزعتري الذي يكتظ بالآلاف من اللاجئين السوريين.

ويصارع اللاجئون السوريون في مخيم الزعتري الخيم الغارقة في البحيرات الموحلة التي تشكلت جراء الأمطار الغزيرة، حيث أعلنت السلطات الأردنية حالة الطوارئ، وتم نقل العديد منهم إلى مدارس قريبة، وإلى كرفانات قدمتها المملكة العربية السعودية على وجه السرعة لهم.

ويعيش اللاجئون في المخيمات التي تقع على الحدود اللبنانية نفس المعاناة والألم.

وتهدد الأحوال الجوية القاسية حياة النازحين السوريين الذين يفترشون الأرض في مخيمات الدول المجاورة لبلدهم الأم الذي طردوا منه وحرموا من أبسط حقوقهم الإنسانية.







المعارضة السورية تفرج عن 48 إيرانياً 

 
المعارضة السورية تفرج عن 48 إيرانياً
دمشق /
 أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم الأربعاء أنه تم في دمشق الإفراج عن 48 إيرانياً تحتجزهم المعارضة السورية في إطار صفقة تبادل لمعتقلين بين السلطات السورية ومسلحي المعارضة.

وقالت قنوات إيرانية إن مسلحي المعارضة في سوريا أفرجوا عن 48 إيرانياً كانوا محتجزين قرب العاصمة منذ أغسطس الماضي وذلك في إطار صفقة تبادل معتقلين بين النظام والمعارضة.

وكان رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية بولنت يلدرم أعلن في وقت سابق اليوم عن أن صفقة تبادل معتقلين ستتم خلال ساعات في دمشق بين السلطات السورية وعناصر من المعارضة المسلحة يتم بموجبها إطلاق سراح 48 إيرانيا تحتجزهم المعارضة مقابل 2130 مدنيا بينهم العديد من الاتراك في سجون النظام موضحاً أن صفقة التبادل أنجزت بوساطة قطرية – تركية.





بإصلاح البلاد على أساس السيادة السورية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية
موسكو تدعو المجتمع الدولي أن يأخذ بعين الاعتبار مقترحات الأسد




رويترز - يو بي آي - موسكو: دعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى مواصلة البحث عن سبل لتسوية الأزمة السورية، على ضوء المقترحات الأخيرة للرئيس السوري بشار الأسد.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان للوزارة دعوتها؛ لأن يأخذ المجتمع الدولي بعين الاعتبار مقترحات الرئيس السوري بشار الأسد، التي قدّمها في خطابه الأحد الماضي، خلال البحث عن حل للأزمة في سوريا.

وقالت إن: "الجانب الروسي يتوقع أن يواصل المجتمع الدولي البحث عن سبل تسوية لحل الأزمة الداخلية في سوريا، وأن يتم ذلك بناء على اتفاقيات جنيف في 30 يونيو 2012، وعلى ضوء الأفكار التي طرحها الرئيس السوري بشار الأسد، في خطابه الأخير في 6 يناير الجاري".

وأضافت أن الأسد: "أكد استعداده لبدء حوار سوري داخلي، وإصلاح البلاد على أساس السيادة السورية.. ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وكان الأسد طرح مبادرة لحل الأزمة في بلاده، تستثني من يحملون السلاح، والمعارضة الخارجية، وتقوم على وقف إطلاق النار، يليه مؤتمر حوار شامل؛ للوصول إلى ميثاق وطني، ودستور جديد، تتشكل على أساسه حكومة جديدة تجري انتخابات برلمانية.

واعتبرت واشنطن الخطاب محاولة من النظام للتمسك بالسلطة، ورأت أن المبادرة التي تقدم بها منفصلة عن الواقع، وتقوض جهود المبعوث الخاص الأخضر الإبراهيمي، وتسمح باستمرار القمع الدموي للشعب السوري، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن خيبة أمله من هذا الخطاب.





10 قتلى و 11 مفقوداً بسبب الطقس في العالم العربي


أف ب - رام الله:
تسببت العاصفة القوية التي تضرب العالم العربي منذ أربعة أيام بمقتل عشرة أشخاص وفقدان 11 آخرين على الأقل، ما يجعل من ظروف حياة اللاجئين السوريين أكثر صعوبة لا سيما في لبنان.

وفي الضفة الغربية عثر على جثتي فتاتين فلسطينيتين اليوم الأربعاء بعد أن جرفت مياه الفيضانات السيارة العمومية التي كانتا تستقلانها فيما تضرب العاصفة القوية منذ الأحد الماضي الأراضي الفلسطينية.

وقالت مصادر فلسطينية إنه عثر في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية على جثتي الفتاتين الفلسطينيتين في سيارة عمومية بعد فقدان أثريهما مساء أمس الثلاثاء، كما أفادت مصادر فلسطينية.

وأضافت المصادر أنه تم إنقاذ السائق مساء أمس الثلاثاء، ووصفت حالته بالحرجة ونقل إلى المستشفى للعلاج.

وذكر تقرير للعلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الفلسطيني "أن طواقم الإطفاء والإنقاذ تمكنوا من إنقاذ نحو 530 شخصاً في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية".

كما تعاملوا مع أكثر من مئة حادث بين إنقاذ مركبات عالقة وتصريف المياه من بيوت غمرتها المياه وبين حوادث وسقوط الأشجار وأعمدة الكهرباء على الطرقات وشفط المياه في الشوارع في كافة أنحاء الضفة الغربية.

وبدأت الثلوج بالتساقط على مدينة رام الله صباح اليوم الأربعاء وتساقط الثلج الخفيف على مدينة القدس المحتلة في الليل، فيما من المتوقع أن يستمر تساقط الثلوج حتى غد الخميس. 

وأصدرت بلدية القدس الإسرائيلية بياناً طالبت فيه بالتنقل عبر وسائل المواصلات العامة خصوصاً بعد الظهر وذلك "لإتاحة الفرصة أمام طواقم الطوارئ بالعمل دون تأخير". 

وقامت مروحيات عسكرية إسرائيلية بإنقاذ أشخاص من على أسطح منازل وسيارات وتم إخلاء نحو 300 عائلة في منطقة بات هيفير شمال تل أبيب من منازلها بعد أن فاض نهر قريب. 

وقالت دائرة الأرصاد الجوية إن الأمطار المتساقطة ستكون الأكثر غزارة التي تسجل منذ نحو عشر سنوات.

وفي لبنان، تساقطت زخات من البرد صباح اليوم في بيروت، مع استمرار هطول الأمطار وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون معدلاتها في هذا الوقت من السنة. 

وفي بلدة تعلبايا في البقاع (شرق)، أفاد مراسل فرانس برس عن العثور صباح اليوم الأربعاء على جثة لبناني في الثلاثينات من العمر، توفي جراء البرد بعدما كان يشرب الكحول في سيارته. 

وأفاد مصدر في مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت الدولي فرانس برس أن لبنان "لا يزال تحت تأثير العاصفة التي ستصبح اليوم متقطعة لا سيما في المناطق الساحلية، لكن تساقط الثلوج يستمر ويتوقع أن يصل إلى 300 متر مساء اليوم، ويطاول ارتفاعات أقل في شمال البلاد ليلاً".

وأوضح أن "العاصفة مستمرة حتى مساء الخميس، ويبدأ بعد ذلك تكون الجليد على الطرق الجبلية". 

وأشار إلى أن "العاصفة كانت استثنائية من حيث كمية الأمطار التي هطلت بين السبت والأربعاء، وتعد هائلة نسبياً في هذه المدة القصيرة، ولا تتكرر إلا كل بضع سنوات".

وما زالت المدارس مقفلة لليوم الثاني على التوالي في كل المناطق اللبنانية، بينما أدت كثافة تساقط الثلوج إلى قطع العديد من الطرق الجبلية وفيضانات في الأنهار التي دخلت مياهها المنازل.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى من جراء العاصفة إلى عشرة منذ بدئها. ففي إسرائيل، لقي ثلاثة أشخاص حتفهم الثلاثاء عندما انقلبت سيارتهم بفعل الرياح كما قتل شخص عندما جرفت المياه سيارته في بلدة عتيل شمال طولكرم.

وفي لبنان قضى شخصان، الاثنين، في حوادث سير جراء رداءة الطقس وقتل طفل يبلغ من العمر ستة أشهر بعد أن جرفته السيول نحو البحر في وسط البلاد. 

وهذه الظروف المناخية تصعب من ظروف حياة اللاجئين السوريين.

وقالت سيسيل فاردو، مسؤولة العلاقات الخارجية في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان: إن المفوضية استنفرت منذ الأحد للاستجابة لكل الحالات الطارئة.

وأضافت: "مع هذا الطقس العاصف، باتت الملاجئ مهددة ومع تساقط الثلوج في البقاع (شرق) باتت الناس في حاجة ماسة إلى المساعدة"، مشيرة إلى "أننا نقوم اليوم بنقل العائلات التي دخلت المياه إلى أماكن إقامتها في الشمال".

وتقيم النسبة الكبرى من النازحين السوريين إلى لبنان في الشمال والبقاع، وغالبيتهم لدى عائلات أو في منازل أقارب لهم، بينما يقيم ما بين ستة وسبعة آلاف منهم في خيام.

وأضافت "نتلقى يومياً اتصالات من شركائنا على الأرض، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والبلديات"، متوقعة أن "تزداد الأمور سوءاً. ما زلنا في بداية الشتاء". 

وفي سوريا، عرض التلفزيون الرسمي صوراً مباشرة لتساقط الثلوج على دمشق، بدا فيها أيضاً جبل "قاسيون" الذي يشرف على العاصمة، وهو مغطى بالثلج في شكل كامل.

وعرض ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً من مدينة حمص وسط سوريا، وهي مغطاة بالثلج. وظهر في إحداها مسجد مغطى كلياً بالثلج، بينما تظهر أخرى سكاناً يسيرون تحت الثلج المتساقط.

ووسط النزاع المستمر منذ 21 شهراً، تعاني مناطق واسعة في سوريا من نقص في مادة المازوت، تزامناً مع حرمان السكان الذين يواجهون برداً قارساً، من التيار الكهربائي يومياً.

وفي الأردن، حذرت مديرية الأمن العام الأردني المواطنين الأربعاء من الخروج من منازلهم "إلا في حالات الضرورة القصوى" نتيجة تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة في معظم مناطق المملكة، وتوقع اشتداد تأثير منخفض جوي قطبي. 

وأصدرت مديرية الأمن العام بياناً قالت فيه إن "معظم محافظات المملكة تشهد الآن تساقطاً للثلوج والأمطار وبدرجات متفاوتة.. وطرق العاصمة سالكة بحذر نتيجة لتساقط الثلوج". 

وأشارت إلى تراكم الثلوج في كل من جرش وعجلون (شمال) والبلقاء (شمال-غرب) والكرك والطفيلة ومعان (جنوب).

من جهتها، قالت أمانة عمان الكبرى إن 73 آلية تعمل منذ صباح الأربعاء "على فتح شوارع العاصمة الرئيسية والفرعية".

وقالت مديرية دفاع مدني محافظة الزرقاء (شمال-شرق) إنها أخلت حتى صباح اليوم "126 مواطناً حاصرتهم المياه الغزيرة" كما أخلى دفاع مدني الكرك (جنوب) مواطنين حوصروا في المحافظة "بسبب إغلاق بعض الطرق نتيجة تراكم الثلوج وارتفاع منسوب المياه". 

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت تعطيل كافة المؤسسات الحكومية والعامة الأربعاء "بسبب الظروف الجوية السائدة".

وتشهد معظم مناطق المملكة الأردنية منذ نحو ثلاثة أيام تساقطاً غزيراً للمطر فيما تساقطت الثلوج الليلة الماضية، ومن المتوقع أن يشتد تساقط الثلوج مساء الأربعاء مع تعمق تأثير منخفض جوي قطبي ودرجات حرارة تقترب من الصفر المئوي.





ليبيا تغيّر اسمها الموروث من حقبة القذافي


أقر المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في ليبيا تغيير الاسم الرأسمي للدولة من "الجماهيرية الليبية" إلى دولة ليبيا، في إجراء يفترض أن يسري في جميع الإجراءات الرسمية والمعاملات والعرف الدبلوماسي وفي جوازات السفر والعملات حتى إقرار الدستور.

وجاء القرار عقب الاجتماع الأخير للمؤتمر مساء الثلاثاء، والذي شهد مناقشة عدة قضايا، بينها المقترح المقدم من مجلس الوزراء للمؤتمر الوطني العام بشأن تسمية دولة ليبيا، إلى حين صدور الدستور الليبي.

وكانت ليبيا تحمل اسم "المملكة الليبية المتحدة" حتى انقلاب العقيد الراحل معمر القذافي عام 1969، الذي اعتمد تسمية "الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية."

وبعد غارات عام 1986 الأمريكية التي استهدف ليبيا، قرر القذافي إضافة صفة "العظمى" إلى الاسم الرسمي للبلاد.

وكانت القوى السياسية الليبية التي شاركت في الثورة ضد نظام القذافي قد طرحت منذ فترة تغيير اسم الدولة باعتبار أن ذلك يمثل قطعا نهائيا مع نظامه.





زعيم "القاعدة في بلاد المغرب" دفع للقذافي 300 ألف يورو للإفراج عن صهره


 كشفت جلسة محاكمة متهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب، أمس، أن زعيم التنظيم عبد الرزاق البارا، دفع 300 ألف يورو للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لإطلاق سراح صهره.

وحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية، قال الجزائري "مقاتل أبو جبل" والمالي "أبو يوسف"، المتهمان في قضية اختطاف سياح ألمان: إن ليبيا تسلمت مبلغ 300 ألف يورو وثلاث سيارات فدية لإطلاق سراح صهر عبد الرزاق البارا، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب.

جدير بالذكر أن عبد الرزاق البار، مسؤول عن خطف 33 سائحاً أجنبياً في فبراير 2003 في الصحراء الجزائرية، وتسلمته السلطات الجزائرية في أكتوبر 2003 من ليبيا، بعد توقيفه من قبل مجموعة تشادية داخل التراب التشادي.





محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران

أجمع عدد من المحللين السياسيين الاسرائيليين على ان تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع في ادارة الرئيس باراك اوباما سيحول دون تمكن اسرائيل من توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية.وقال هؤلاء إن هيغل في حال تعيينه سيحاول لجم اسرائيل عن القيام بأي ضربة احادية الجانب ضد ايران.يذكر ان ترشيح هيغل لهذا المنصب ما زال يتطلب مصادقة مجلس الشيوخ بالكونغرس، ولكن مجرد احتمال ان يصبح السيناتور الجمهوري السابق وزيرا للدفاع يثير قلقا بالغا في اسرائيل.

ويشير المحللون والمعلقون السياسيون الاسرائيليون الى ان هيغل معروف بنهجه الداعي الى عدم التدخل في النزاعات الخارجية، ويعتقدون انه يعارض بقوة استخدام القوة للتعامل مع البرنامج النووي الايراني.

وكتب المحلل السياسي برادلي بورستون في صحيفة هأآرتس مقالا تحت عنوان "الطريق الى ايران ينتهي عند هيغل"، بينما قال المعلق اورلي ازولاي في صحيفة يديعوت احرنوت "إن الرسالة التي يوجهها الرئيس اوباما الى (رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين) نتنياهو يمكن تلخيصها في عشرة حروف: تشاك هيغل (بالانجليزية). إن الرسالة الموجهة الى اسرائيل واضحة لا لبس فيها: لم يعد من السهولة الحصول على ضوء اخضر من واشنطن لاطلاق مغامرة عسكرية ضد ايران."

وأضاف ازولاي "لذلك يبذل قادة المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة والمسؤولين الاسرائيليين ايضا كل هذه الجهود المضنية على مدى الاسابيع الماضي للحيلولة دون حصول هيغل على المنصب. فهم يجادلون بأن تعيينه سيضر بمصالح اسرائيل لأنه يدعو الى الحوار مع حماس وحزب الله، ولأنه لا يؤمن بأن الحرب تمثل السبيل الأمثل للتعامل مع البرنامج النووي الايراني."

وقال بورستون في مقال نشره في هاآرتس إنه باختياره هيغل وزيرا للدفاع، كان الرئيس اوباما يبعث برسالة تفيد انه لن يكون مرنا مع نتنياهو في فترته الرئاسية الثانية كما كان في الاولى.

وقال "إن نتنياهو، بفضل الحفرة التي حفرها لنفسه بمعاملته اوباما باحتقار، قد يكون قد عبد الطريق لتعيين هيغل. ولذا قد يكون رئيس وزرائنا في النهاية هو العامل الذي يمنع الحرب مع ايران."





أحد سلاطين ماليزيا يصدر قراراً يمنع غير المسلمين من ذكر الله

أصدر سلطان شرف الدين إدريس شاه، سلطان إقليم سلانغور في ماليزيا قانوناً يقضي بمنع غير المسلمين من ذكر اسم الله في الإقليم، معلناً ان لفظ الجلالة مقدس "ويعود لمن يعتنقون الإسلام فقط"، كما أفادت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء.

وبحسب أقوال محمد مصري إدريس سكرتير مجلس الشؤون الإسلامية في الإقليم فإن السلطان شرف الدين كلف المسؤولين في سلانغور باتخاذ الإجراءات الصارمة في حق كل من ينتهك القانون. من جانبه علّق محيي الدين ياسين نائب رئيس الوزراء الماليزي على القرار الجديد بالقول انه يحق لسلطان سلانغور اتخاذ قرار كهذا، باعتباره السلطة العليا في الإقليم، مما يخوله اعتماد أي إجراء يراه مناسباً.

يُذكر ان ماليزياً تتكون إدارياً من 13 إقليما، يحكم في 9 منها سلاطين بالتوريث ، ويشاركون في كل 5 سنوات بانتخاب رئيس البلاد الجديد، فيما يحكم الأقاليم الأربعة المتبقية حكام.

يبلغ عدد المسلمين في ماليزيا 28 مليون نسمة ويشكلون بذلك 60% من إجمالي سكان البلاد، فيما تبلغ نسبة المسيحيين 9% من نسبة الماليزيين، وينحدر معظم هؤلاء من أصول صينية وهندية.

يُشار الى ان المحكمة العليا في ماليزيا ألغت حظراً سابقاً أقرته الحكومة يمنع بموجبه ذكر اسم الله في وسائل الإعلام المسيحية في إشارة الى الله. وقد شمل الحظر الإنجيل أيضاً، علمأً بعدم وجود كلمة رديفة تحمل المعنى ذاته في اللغة الماليزية. وفور صدور هذا الحكم القضائي اجتاحت ماليزيا موجة عنف استهدفت الكنائس، مما استدعى استهداف مضاد للمساجد وأماكن تجمع المسلمين للصلاة.

في عام 2010 تم تجميد الحكم القضائي في انتظار الاستئناف، الذي لم يحدد موعده حتى الآن.





العمالة المنزلية في العالم تصل إلى 52 مليوناً بلا حقوق
83% منهم من النساء بحسب أول دراسة تجريها منظمة العمل الدولية


يبلغ عدد العمالة المنزلية في العالم 52 مليون شخص على الأقل، 83% منهم هم من النساء، وهم يفتقرون إلى حماية لائقة على الصعيد الاجتماعي، بحسب أول دراسة تجريها منظمة العمل الدولية عن هذا الموضوع نشرت نتائجها الأربعاء.

ويشكل العمل المنزلي 7,5% من الأعمال المدفوعة الأجر التي تزاولها النساء في أنحاء العالم أجمع, وبين عامي 1995 و2010، ارتفع عدد العمال المنزليين في العالم بنسبة 60%. 

وأوضحت منظمة العمل الدولية أن هذه المعطيات تستند إلى إحصائيات رسمية تم الحصول عليها من 117 بلداً وإقليماً، لكنها لا تشمل الأطفال الذين يزاولون الأعمال المنزلية والبالغ عددهم 7,4 مليون طفل.



ولفتت منظمة العمل الدولية إلى أنه ينبغي "التعامل بحذر مع هذه التقديرات التي تقلل، على الأرجح، من حجم العمل المنزلي ولا تعكس العدد الحقيقي للعمال المنزليين".

وبحسب الخبراء، قد يتخطى عدد العمال المنزليين 100 مليون عامل في أنحاء العالم أجمع، إذ غالباً ما تمارَس هذه الأعمال في الخفاء.

ولا يتمتع نحو 30% من عمال الظل بحماية شرعية، ولا يحصل 45% منهم على عطل، لا أسبوعية ولا سنوية, وفضلاً عن ذلك لا تتمتع ثلث العاملات المنزليات بحماية، في حالات الحمل.

يُذكر أن منظمة العمل الدولية اعتمدت في عام 2011 اتفاقية دولية بشأن العمل اللائق للعمال المنزليين لم تصدّق عليها حتى اليوم إلا ثلاثة بلدان هي الفلبين وموريشيوس وأوروغواي.

وتنص هذه الاتفاقية على ساعات عمل معقولة وفترة استراحة أسبوعية مدتها 24 ساعة متتالية على الأقل، فضلاً عن احترام حقوق العمل الأساسية.

وتسجل منطقة آسيا - المحيط الهادئ أكبر عدد من العمال المنزليين (21,4 مليون)، تليها أمريكا اللاتينية (19,6 مليون)، ثم إفريقيا (5,2 مليون) والشرق الأوسط (2.1 مليون)، بالإضافة إلى 3,2 مليون عامل منزلي في البلدان المتقدمة.





سلطة النقل بالمدينة :ستستمر لمدة شهر
إعلانات بمترو نيويورك تصف المسلمين بـ"أعداء إسرائيل المتوحشين"


قامت حركة "مبادرة الدفاع عن الحريات الأمريكية" المناصرة لإسرائيل، التي تساوي بين المسلمين والمتوحشين، بعرض مجموعة أخرى من الإعلانات الاستفزازية في العشرات من محطات مترو الأنفاق في نيويورك، في خطوة مشابهة لما قامت به العام الماضي.

وحسب وكالة "إسوشيتد برس" قامت الحركة بشراء مساحات إعلانية مجاورة لـ228 ساعة جدارية في 39 محطة مترو؛ لوضع الملصقات التي تتضمن صورة لمركز التجارة العالمي، مصحوبة بآية من القرآن الكريم تقول: "سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب".

وكانت "مبادرة الدفاع عن حقوق الأمريكيين" قد عرضت إعلانات مشابهة في عشر محطات مترو في سبتمبر، وتساوي هذه الإعلانات بين أعداء إسرائيل والمتوحشين.

وقالت سلطة النقل في المدينة: إن الإعلانات وضعت الإثنين الماضي، وستستمر لمدة شهر.





دراسة أميركية: الإمارات الأفضل عربيا للأطفال


تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة "أفضل دولة عربية يولد فيها الطفل في 2013"، وفقا لدراسة أميركية صنفت 80 دولة وفق 11 معيارا لتحديد "البلد الذي سيوفر أفضل الفرص لحياة صحية وآمنة ومزدهرة في السنوات المقبلة".

واحتلت سويسرا المرتبة الأولى عالميا على القائمة بـ 8.12 نقطة، تلتها أستراليا ثم النرويج.

ونالت الولايات المتحدة وألمانيا، أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، المركز الـ 16، بينما حصلت اليابان على المركز الـ 25، واحتلت بريطانيا وفرنسا مراكز متأخرة.

وكشفت الدراسة عن أن الأفضل للمولود الجديد أن يحمل الجنسية التايوانية من الجنسية الأميركية أو الألمانية، بسبب تحسن معايير الصحة والمعيشة.

ورغم النمو المثير للإعجاب في آسيا والتراجع الاقتصادي في أوروبا فستظل عوامل، مثل الحقوق السياسية والمعايير الصحية، تجعل العالم الغربي المكان الأكثر رغبة للاستقرار فيه.

وحددت الدراسة الدول الأكثر سوءا وهي أنغولا وكازاخستان وأوكرانيا، لكنها أشارت أيضا إلى سريلانكا التي تفيض بالعنف الطائفي أو فيتنام القمعية وحتى سوريا، حسب ما ذكر موقع صحيفة الشرق الأوسط.

وجاءت باكستان في مرتبة أعلى من أنغولا أو أوكرانيا، لكنها بقيت في مرتبة أدنى من كازاخستان.

واعتمدت الدراسة على بيانات إحصائة شملت الفرص الاقتصادية والمعايير الصحية والحريات السياسية والدراسات الاستقصائية لجودة الحياة والتوقعات الاقتصادية لعام 2030.

كما وضعت المساواة بين الجنسين والأمن الوظيفي (كما تقيسها إحصاءات البطالة) ومعدلات جرائم العنف والمناخ في الحسبان.





مستشفى بريطاني يُعالج مرضاه في موقف السيارات

اضطر مستشفى بريطاني لمعالجة عشرات المرضى الذين قصدوه بحالة إسعاف، في موقف السيارات التابع له، بعد امتلاء وحدة الحوادث والطوارئ فيه بأشخاص يُعانون من أعراض الإسهال.

وقالت صحيفة "ديلي اكسبرس" الثلاثاء، إن الفرق الطبية عالجت 72 مريضاً داخل سيارات الإسعاف في موقف السيارات أثناء الانتظار للسماح لهم بدخول مستشفى "ويثانشو" بمدينة مانشستر.

وأضافت أن الأزمة وقعت أواخر العام الماضي في ذروة وباء "نوروفايروس"، الذي يسبب الإسهال والتقيؤ، وحمّله متحدث باسم المستشفى مسؤولية المشكلة، وفق ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوباء جعل سيارات الإسعاف تقف في طوابير أمام مستشفيات أخرى في مانشستر ومدن أولدهام وروشديل وبوري، جراء اكتظاظ وحدات الحوادث والطوارئ فيها بالمرضى.

ونسبت إلى القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لخدمات الإسعاف في مناطق شمال غرب بريطانيا، بوب ويليامز، قوله "إن خدمة الإسعاف تواجه ضغوطاً متزايدة خلال موسم أعياد الميلاد ورأس السنة، وتلقت مكالمة كل 10 ثواني في رأس السنة الجديدة فقط".

وكان وباء "نوروفايروس" أصاب أكثر من 1.1 مليون شخص في جميع أنحاء بريطانيا.





رجل مغربي كبير في السن مكبل الرجلين منذ 15 سنة


فيديو





مورينيو أفضل مدرب في العالم وحسام البدري يدخل القائمة

مورينيو أفضل مدرب في العالم وحسام البدري يدخل القائمة
لندن /
أعلن الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء اليوم قائمة تضم أفضل 15 مدرب لاندية كرة القدم في العالم خلال عام 2012 السابق،وتصدر البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد الاسباني قائمة أفضل المدربين في العالم برصيد (101 نقطة).

وخلافا للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي أعلن الاسباني فيسينتي دل بوسكي مدرب "لافورا دي روخا" بطل كأس أوروبا "يورو 2012" أفضل مدرب في العالم متقدما على مورينيو الذي اكتفى بالوصيف، جاءت نتيجة "التأريخ والإحصاء" في مصلحة مورينيو الذي قاد ريال مدريد للفوز بلقب "الليجا" بعد غياب 3 مواسم.

وتخلو ترشيحات "التأريخ والإحصاء" من مدربي المنتخبات الوطنية واقتصرت فقط على مدربي اندية لكرة القدم في العالم مما يجعل فوز مورينيو بصدارة قائمة أفضل المدربين منطقيا ومتوافقا مع جوائز "فيفا" نظرا لاستبعاد دل بوسكي مما يمنح مورينيو الأفضلية.

وجاء في المركز الثاني خلف مورينيو بالقائمة الايطالي روبيرتو دي ماتيو مدرب تشيلسي السابق والذي قادهم للفوز بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ "البلوز" الموسم الماضي،وحصل دي ماتيو على مركز الوصيف برصيد (99 نقطة).

وتفوق الارجنتيني دييجو بابلو سيميوني على الاسباني جوسيب جوارديولا مدرب برشلونة السابق حيث حصل سيميوني على المركز الثالث في القائمة برصيد ( 97 نقطة) بفارق 15 نقطة عن جوارديولا الذي حل رابعا برصيد (82 نقطة).

وحصل البرازيلي ادنور ليوناردو باتشي الشهير ب"تيتو" ،مدرب كورينثيانز البرازيلي بطل "كوبا ليبرتادويس" وكأس العالم للأندية 2012،على المركز الخامس في القائمة برصيد (61 نقطة) متفوقا على يوب هانكيس ،مدرب بايرن ميونيخ الالماني وصيف بطل دوري ابطال اوروبا، والذي حل سادسا برصيد (40 نقطة).

وجاء في المركز الثامن الاسكتلندي "المخضرم" اليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد الانجليزي برصيد (40 نقطة)،متقدما على الارجنتيني مارسيلو بيلسا مدرب اتلتيك بلباو الاسباني الذي حل في المركز التاسع برصيد (12 نقطة) قبل الايطالي روبرتو مانشيني مدرب مانشستر سيتي بطل الدوري الانجليزي والذي احتل المركز العاشر بالقائمة برصيد (11 نقطة).

وكان حسام البدري مدرب الاهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا ممثل العرب الوحيد في قائمة أفضل المدربين في العالم محتلا المركز الحادي عشر برصيد (10 نقاط) بالتساوي مع البرازيلي مورسي رامالهو مدرب سانتوس.

وفي المركز الثالث عشر جاء الأرجنتيني جورجي لويس سامباولو مدرب يونيفرسيداد دي شيلي سانتياجو برصيد (6 نقاط) متقدما على البرازيلي كارلوس دا سيلفا براجا مدرب فلومنينسي ريو دي جانيرو والمكسيكي فيكتور مانويل فوسيتيتش مدرب مونتيري المكسيكي صاحب المركز الثالث في مونديال الاندية.وحل براجا وفوسيتيتش على المركز الرابع عشر بالتساوي برصيد (5 نقاط) لكل منهما.




جوارديولا يرفض مصافحة رونالدو في حفل الفيفا!


جوارديولا يرفض مصافحة رونالدو في حفل الفيفا
زيوريخ / مقطع فيديو يظهر تجاهل المدرب بيب جوارديولا المدرب السابق لبرشلونة مصافحة البرتغالي كريستيانو رونالدو في أثناء حفل توزيع جوائز الفيفا.





فيديو / لاعب ينطح ويصفع منافسه والحكم


أحداث كثيرة شهدتها مباراة سانتوس وفلامنجو
ساوباولو /
 تسببت ركلة جزاء في مباراة بين سانتوس وفلامنجو البرازيليين للشباب في كأس ساوباولو والمعروفة بأسم كوبينيا، في مهزلة أخلاقية من جانب أحد لاعبي سانتوس وأحد أفراد الجهاز الفن.

بدأت القصة عندما إحتسب حكم اللقاء بيزيو ليوناردو مارينيو ركلة جزاء على حارس مرمى سانتوس المتأخر بهدفين للاشئ، وأشهر البطاقة الحمراء في وجهه. ولكن مدافع سانتوس رايلان لم يعجبه قرار الحكم وقام "بنطح" مهاجم فريق فلامنجو دوجلاس باجيو مما إضطر حكم اللقاء في إشهار البطاقة الحمراء لرايلان.

تمادى مدافع سانتوس في تهوره وتجاوز كل من حاولوا منعه وقام بصفع باجيو ,والأعجب أنه قام أيضاً بصفع الحكم الذي كان قد أشهر له البطاقة الحمراء ,وليس في يده أكثر من ذلك ليفعله.

وتدخل مدلك فريق سانتوس لفض الإشتباك وسحب رايلان خارج الملعب والطريف أن باجيو أطاح بركلة الجزاء التي أشعلت الموقف.

وفي الشوط الثاني,وبعد أن وصلت النتيجة إلى 7 أهداف للاشئ، إستغل بدرينيو لاعب فلامنجو حصول دانيلو لاعب سانتوس على بطاقة صفراء، وفي كرة مشتركة لامس كوع دانيلو وجه بدرينيو الذى لم يتاونى في السقوط أرضاً ليشهر بيزيو البطاقة الحمراء لدانيلو لاعب سانتوس، ليصبح المطرود رقم ثلاثة.

لم تتحمل أعصاب نيلتون سيزار مدلك فريق سانتوس قرارت الحكم، والتي يراها من جانب واحد، مما منح حكم اللقاء الفرصه لطرده من الملعب، فقام نيلتون بسحب كرتين ودخل بهم أرض الملعب وسجل في مرمى فريقه وهو في طريقه لمغادرة مقاعد الجهاز الفني، في مشهد آخر غريب على اللقاء.
فيديو




فيديو / أطفال يحرزون هدف رائع

أطفال يحرزون هدف رائع

أثينا / سجل فريق من الأطفال في اليونان هدفاً رائعاً جاء بعد عمل جماعي مبدع للغاية.



قيمة «تويتر» 11 مليار دولار


قيمت شركة غرين كريست كابيتال موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بنحو 11 مليار دولار، قبل طرح أسهمه في السوق خلال العام الحالي، مقارنة بتقييم أولي قيمته 8 مليارات دولار في أغسطس 2011.
وأشارت الشركة إلى أن قيمة الموقع مازالت قريبة من التقييم الأولي حاليا، محذرة من أن القيمة الجديدة المعلنة اعتمدت على متاجرات ثانوية غير سائلة زادت قيمة الموقع وفقا لتقييم الشركة.
ورغم المحاذير المتكررة التي أشار إليها تقرير الشركة، الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط، فإن انتشار الأنباء بقيمة الموقع الجديدة لن تحمل الكثير من الاهتمام بتلك المحاذير، لاسيما أن بعض التقارير نقلت عن كبير الاقتصاديين في الشركة، وهو يصف الاستثمار في أسهم “فيسبوك” عندما طرحت في السوق العام الماضي، بأنها أشبه بشراء ورقة يانصيب.

وأضاف ماكس وولف، كبير الاقتصاديين في “غرين كريست كابيتال”، أن “تويتر يحمل وعودا استثمارية أكبر من فيسبوك بكثير، وعلى جميع الأحوال لن نرى أسهم تويتر تباع بأقل من 9.5 مليارات دولار عند طرحها”، مؤكدا أن عام 2013 مهم بالنسبة للموقع، وسينمو تدريجيا إلى الرقم الذي قيم به قبل الطرح.
وبعد 8 أعوام من تأسيس شركة فيسبوك خطت الشركة داخل البورصة من خلال طرح عام أولي كان الكثيرون يترقبونه بشغف، وقد حددت الشركة السعر المبدئي للسهم بـ38 دولارا، وارتفع هذا الرقم في البداية ليتجاوز 40 دولارا، لكن حدوث مشكلات فنية، وما نجم عنها من خيبة أمل، دفع أسهم الشركة إلى الهبوط بشكل سريع، حيث أغلق السهم عند سعر البداية بعد اليوم الأول من التداول، ثم لم يتعاف بشكل كامل بعدها.
وفي الأسبوع الماضي، وافق مصرف مورغان ستانلي، متعهد تغطية الاكتتاب الرئيسي في الطرح العام الأولي للشركة، على دفع غرامة قدرها 5 ملايين دولار إلى الجهات التنظيمية المسؤولة عن الأوراق المالية في ولاية ماساتشوستس، بسبب الإفصاح عن أرقام الإيرادات بصورة انتقائية لمحللين بعينهم. وفي المقابل، بدأت أسهم “فيسبوك” الصعود ببطء نحو مستوى 30 دولارا للسهم.





عروسان يسقطان من السماء في.. منطاد

بدأت حياة ثنائي أميركي الزوجية بشكل عسير، بعد أن سقط المنطاد الذي كانا يقيمان حفل زفافهما على متنه وتحطم في حديقة منزل في كاليفورنيا.

وظهر العروسان جوناثان وكيرين ناكريسي، في برنامج (توداي) على قناة (أن بي سي) أمس الثلاثاء، وقالا إنهما كانا يقيمان حفل زفافهما على متن منطاد في سماء سان دييغو حين بدأ يتمايل في الهواء ثمّ سقط بعد انتهاء مراسم الزواج.

ووقع المنطاد في حديقة أحد المنازل، من دون أن يتسبب بإصابات.

وقال شاهد على الحادثة "لقد سمعنا الكثير من الصراخ، لذا ركضنا بسرعة ووجدنا عروساً وعريساً وعدداً من المدعوين للزفاف".

وقالت ناكريسي إن الحادثة لم تجعلها تخشى المناطيد، وأضافت "إن تزوجت مجدداً، فإن ذلك سيكون بمنطاد".






كانت "تظن" انها تزرع الطماطم وليس الماريجوانا!

اوقفت امرأة في التاسعة والستين لانها كانت تزرع الماريجوانا على شرفتها في احدى ضواحي ساو باولو الكبيرة لكنها اكدت للشرطة انها كانت تظن "انها طماطم".

واوضح مفوض وحدة المخدرات في منطقة دياديما، نلسون كانيلوي جونيور لوكالة فرانس برس "كان لديها 43 نبته ماريجوانا مزروعة في مزهريات على شرفتها. والقي القبض عليها في الجرم المشهود بعدما تم الابلاغ عنها من قبل مجهول".

واضاف الشرطي "قالت لنا في البداية ان نبتات الماريجوانا نبتت بمفردها من بذور نقلتها الطيور. وقالت بعدها انها كانت تظن انها نبتات طماطم لكنها لا تعطي ثمارا". وقد اوقفت المرأة واودعت السجن بتهمة "الاتجار بالمخدرات".

وتابع الشرطي يقول "اعترفت في نهاية المطاف انها تزرع الماريجوانا منذ ستة اشهر" مشددا على ان للمتهمة "سوابق اجرامية".

واوضح "لقد سبق وسجنت بتهمة القتل في ولاية ميناس جيريس (جنوب شرق) لانها قتلت جارتها".

وكانت المرأة تعيش مع زوجها البالغ 62 عاما والكفيف الذي لم يكن يخرج الى الشرفة وقد افرج عنه بعد استجوابه.





ربح مليون دولار ومات في اليوم التالي

لم يمر إلا يوم واحد على فوز رجل في شيكاغو بجائزة “لوتو” قيمتها مليون دولار، حتى عثر عليه ميتاً، ما دفع السلطات المختصة للإشتباه بأنه كان ضحية جريمة قتل.

وذكر موقع “بيبول” الأميركي ان أوروج خان، من شيكاغو، فاز بجائزة “لوتو” قيمتها مليون دولار وعثر عليها ميتاً بعد يوم واحد على تسلمه المبلغ. وأشار إلى أن الأطباء ظنوا في البداية انه توفي لأسباب طبيعية، لكنهم غيروا رأيهم بعد اكتشاف كمية مميتة من المواد السامة في دمه.

ونقل موقع “بيبول” الأميركي عن المتحدثة باسم شرطة شيكاغو، ميليسا ستراتون، قولها “نحن نحقق في الحادث باعتباره جريمة قتل ونعمل مع الطبيب الشرعي بشكل وثيق”.

يشار إلى ان خان (46 سنة) من الهند، وهو متزوج منذ 12 سنة بشابانا أنصاري (32 سنة).





مليارديرة صينية تعمل في النظافة لتضرب مثلاً لابنيها

تصدرت المليارديرة الصينية "يو يوزهان" الصحف الصينية مؤخراً بعدما تم اكتشاف أنها تعمل في نظافة الطرق مقابل مرتب شهري لضرب مثال إيجابي لأبنائها.

كانت "يو" قد قررت حاجة ابنيها الاثنين لمثال جيد يقتدون به لذا قامت باختيار هذا العمل الذي تحصل مقابله على مرتب شهري 1420 يواناً (855 ريالاً سعودياً)، وفقاً لما ذكر موقع "اوديتي سنترال".
كانت "يو" في فترة الثمانينيات تعمل كمزراعة خضروات في مقاطعة "هونغشان" مع زوجها، وبعد سنوات من العمل الشاق أصبحت عائلتها أول مالك لمبنى من 3 أدوار في قريتها، ونظراً لأن العديد من الفلاحين يقدمون بحثاً عن العمل، فقد أجّرت الغرف الزائدة عن حاجتها بالمنزل لتتمكن من بناء عدة عمارات من 5 أدوار، وبعد قرار الحكومة بهدم المنازل المخالفة للتخطيط العمراني حصلت على تعويض عبارة عن 21 شقة حولتها إلى ثرية.
وبدلاً من الاسترخاء بمنزلها والاستمتاع بالثراء ظلت "يو" تعمل في النظافة، وهي المهنة التي عملت بها منذ عام 1998، حيث تنظف 3 آلاف متر من الطرق، وبررت الأمر برغبتها في أن تكون مثالاً لابنيها ليدركا أن الأشخاص لا يمكنهم البقاء في المنزل معتمدين على ثراء أهلهم، وقد قررت ذلك بعدما شاهدت الخراب الذي يمكن أن تسببه الثروة الضخمة في سلوك الشخص.
وقد هددت الوالدة ابنها في حالة عدم التحاقهم بعمل بأن تتبرع بالشقق إلى الدولة، وهو ما ساهم بشكل فعال، حيث يعمل الابن كسائق فيما تعمل الابنة في وظيفة مكتبية.








في الصين…زفة على الدراجات الهوائية

في حادثة طريفة من نوعها أقام عروسان من الصين زفة عرسهما على دراجة هوائية.

فقد قرر شينغ مين وعروسه ليو غويان، وهما عضوان في جمعية محلية للدراجات الهوائية، أن يتم نقلهما إلى العش الزوجية بمصاحبة موكب من المعازيم الذين يقودون دراجاتهم الهوائية.




عجوز يركب الدراجات في سن الـ104


إذا كان العديد من الشباب يجد ركوب الدراجات الهوائية أمراً مرهقاً، فإن العجوز "أوكتافيو أوردونو" يحرص يومياً على ركوب دراجته والقيام بتنقلاته بها رغم وصوله لسن الـ104.

ولد "أوردونو" عام 1908 في نفس اليوم الذي بدأت فيها شركة "فورد" بناء أول سيارة لها (فورد – تي)، وكان حلمه منذ الصغر الحصول على دراجة، ورغم التغير الذي حدث لسيارات "فورد" خلال الـ104 عام والعالم بأكمله فإن شغف العجوز بالدراجات الهوائية لم يتوقف.
وقد ذاعت شهرة "أوردونو" بعدما قامت صحيفة "لوس أنغلوس تايمز" الأميركية بإجراء حوار معه في مدينة "لونغ بيتش" في منزله القريب من الشاطئ، حيث يقوم يومياً بالنزول من الطابق الثالث بمنزله ويتجه للكراج ويخرج دراجته الحمراء ذات الـ3 عجلات.
تنقلات "أوردونو" تقتصر عادة ما بين الشاطئ وسوق للمزراعين ومتنزه بالمدينة، ولعدة سنوات كان يركب دراجة هوائية بعجلتين لكن زوجته مؤخراً أصرت على ركوبه دراجة ثلاثية العجلات خوفاً على حياته.
فيديو





أبرع لص في العالم يعطي دروسا للمخابرات



ثلاث سيارات إطفاء وسبعة رجال لإنقاذ سنجاب

لندن/
 قام جهاز الإطفاء البريطاني بإرسال 3 من سياراته، و7 من رجاله لإنقاذ سنجاب، علق ببركة في ضاحية واتفورد القريبة من العاصمة لندن.
وذكرت صحف محلية أن رجال الإطفاء استخدموا سلمين لإخراج السنجاب من البركة، بعد أن فشل في الخروج منها وتسلق الجدران العالية، وأضافت أن أحد المارة شاهد السنجاب في وضع حرج واتصل بخدمة الإطفاء، والتي أرسلت 3 سيارات و7 اطفائيين قاموا بإنزال سلميين إلى البركة صعد السنجاب واحداً منهما وقاموا بسحبه من البركة إلى اليابسة. 
1357746723_squirrel620_1650138a.jpg
وأشارت المصادر إلى أن متحدثاً باسم فرق الإطفاء والإنقاذ، اعترف بإرسال 3 سيارات إطفاء لإنقاذ السنجاب، والمعروف عن السناجب أنها تستطيع السباحة باستخدام ذيلها عند الضرورة القصوى فقط.




صور | طائرة ركاب قديمة تتحول إلى روضة أطفال

دخلت الطائرة القديمة “ياكوفليف ياك 42″ الخدمة مرة أخرى ولكن هذه المرة ليس في الأجواء بل تغير مهامها لتتحول إلى روضة ممتعة للأطفال في مدينة روستافي الجورجية. المُدرسة غاري شابيدزي اشترت الطائرة من الخطوط الجوية الجورجية ونقلتها إلى مدينة روستافي، حيث تم تجديدها من الداخل وتزويدها بالوسائل الترفيهية والتعليمية. وتقول المدرسة أن أزرار قمرة القيادة البالغة 1500 زر تجذب الأطفال ويهوون لعب دور الطيارين، كما أن ذلك ينمي مهاراتهم التقنية. تضم الروضة 15 طفلا، وجاءت فكرة إنشائها لتشجيع الأطفال على الذهاب إلى الروضة بكل حماسة فكثيراً ما تعاني الأمهات من صرخات وبكاء الأطفال عند تركهم في الروضات التقليدية.






شقيقتان تلتقيان بعد 72 عاماً بفضل الفيسبوك


 
سراييفو /
 التقت شقيقتان بوسنيتان كانتا فقدتا الاتصال قبل 72 عاما للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية بفضل الفيسبوك مع انهما عاشتا كل تلك الفترة على بعد 200 كيلومتر عن بعضهما البعض.

خديجة تاليتش (82 عاما) وشقيقتها الكبرى تانيا ديليتش (88 عاما) التقيتا قبل أيام قليلة للمرة الأولى منذ 1941 على ما ذكرت صحيفة "نيزافيوني نوفين" على موقعها الإلكتروني.

تاليتش التي كانت يومها في الحادية عشرة وتحمل اسمها قبل الزواج وهو بوديمليتش فقدت عندما كانت العائلة تفر من بلدتها في شمال غرب البوسنة في مطلع الحرب العالمية الثانية.

وقد اهتم بها ميتم محلي فيما قتل والداها في الحرب وهاجر شقيقها الى الولايات المتحدة.

وأوضحت للصحيفة "بعد الحرب قال البعض ان عائلتي قتلت والبعض الأخر إنها هاجرت الى الولايات المتحدة وفقدت كل امل برؤيتهم".

وبعد ذلك أقامت في منطقة توزلا (شمال شرق) في حين كانت شقيقتها تقيم في بلدة في شمال غرب البوسنة على بعد 200 كيلومتر منها.

وتمكنت الشقيقتان من الالتقاء بفضل نجل خديجة الذي كان يقوم بأبحاث حول شجرة العائلة واتصل عبر فيسبوك بابنة خالته من دون ان يعرف انهما ينتميان الى العائلة نفسها.

وروت الشقيقتان "لقاؤنا كان زاخرا بالدموع لم نصدق إننا التقينا مجددا".

وأضافتا "بعد هذه السنوات الطويلة لا نزال نذكر والدينا وشقيقنا وأحداثا حصلت لنا في الطفولة حتى تلك التافهة منها".
وأعلنت الشقيقتان انهما ستحاولان الأن العثور على شقيقهما وعائلته الذين يقيمون على الأرجح في الولايات المتحدة.




"Spare One" تطرح هاتفاً نقالاً ببطارية تعيش 15 عاماً
يمكن إجراء مكالمات الطوارئ به دون خط أو (SIM)

يعمل هاتف Spare One الجديد ببطارية ليثيوم من طراز "إنرجايزر"

طرحت شركة "Spare One" العالمية هاتفاً نقالاً هو الأول من نوعه في العالم، يتضمن بطارية يمكن أن تعمل لمدة تصل إلى 15 عاماً دون الحاجة إلى الشحن، فضلاً عن أن الهاتف يمكن من خلاله إجراء اتصالات بعدد من أرقام الطوارئ دون الحاجة إلى خط هاتفي أو شريحة (SIM).

ويعمل الهاتف الجديد على بطارية من طراز "إنرجايزر" حجمها (AA)، وهي البطارية الصغيرة العادية المستخدمة في العديد من الأجهزة الإلكترونية، إلا أنها بطارية "ليثيوم" قابلة للشحن، على أنها يمكن أن تشغل الجهاز لمدة تصل إلى 15 عاماً.



وأطلقت الشركة على جهازها الجديد اسم (Spare One Plus)، وهو هاتف طوارئ كما طرحته الشركة، أي أنه هاتف إضافي وليس بديل للهواتف التي يحملها المستخدمون، والغاية منه هو استخدامه في حال انتهاء شحن بطارية الهاتف التقليدي، وكذلك استخدامه لإجراء مكالمات الطوارئ المجانية، مثل الشرطة والإسعاف والإطفاء، وهي مكالمات يمكن إجراؤها من خلال هذا الجهاز دون الحاجة إلى (sim card) أو خط هاتفي أو أي نوع من أنواع الشرائح.

ويتعرف الهاتف (Spare One Plus) على غالبية أرقام الطوارئ في العالم دون الحاجة الى تعريفها أو تخزينها فيه بعد شرائه، كما أن الجهاز يتضمن خاصية التتبع عبر (GPS) لتحديد المكان، وهي الخاصية التي يستخدمها الجهاز أيضاً في تحديد أرقام الطوارئ دون أن يقوم المستخدم بتعريفها يدوياً.

لكن قدرة البطارية على الصمود 15 عاماً تقوم على فرضية تشغيله مع عدم التحدث به، أما في حال استخدامه للحديث في مكالمات صوتية فان البطارية تدعم الحديث لمدة تصل الى 10 ساعات، وهي أيضاً مدة كبيرة وليست قليلة في عالم الهواتف النقالة.

وتم طرح الجهاز للبيع فعلاً على الجمهور، حيث يتوافر عبر الموقع الالكتروني للشركة مباشرة مقابل 99.99 دولار أمريكي، لكن شركة "أمازون" العالمية وفرت الجهاز لزبائنها بسعر أقل، حيث يباع على موقع الشركة في بريطانيا مقابل 52 جنيهاً إسترلينياً (83 دولاراً).





أنحف ساعة يد في العالم بتقنية الحبر الإلكتروني
عبارة عن قطعة واحدة من الفولاذ مزوّدة بشاشة عرض للتوقيت

على هامش معرض "CES 2013" كشفت شركة "Central Standard Timing" الأمريكية الناشئة عن أولى منتجاتها المتمثلة في ساعة يد رقمية على شكل سوار رقيق، تُعد أنحف ساعة في العالم، تندرج تحت الاسم الرمزي "CST-01"، مزودة بشاشة عرض للتوقيت بتقنية الحبر الإلكتروني، ويبلغ سمكها 0.8 مم ووزنها 12 غراماً، فهي أرق من البطاقة الائتمانية.

الساعة عبارة عن قطعة واحدة من الفولاذ غير القابل للصدأ "Stainless Steel" وبفضل بطاريتها النحيفة المصنوعة من قبل شركة "Infinite Power Solution" المتخصصة في نظم الطاقة وصناعة بطاريات صغيرة الحجم قابلة لإعادة الشحن، يمكن دمجها داخل الأجهزة الإلكترونية المتطورة الدقيقة.

ووفقاً للشركة، فإنه في غضون 10 دقائق يمكن إعادة شحن بطارية الساعة بالكامل عبر شاحن خارجي مخصص للساعة، لتصبح قادرة على العمل لمدة شهر تقريباً.

وبشكل عام يُمكن إعادة شحن مثل هذا النوع من البطاريات "Micro-Energy-Cell" لما يصل إلى 10 آلاف مرة، لتكون صالحة للاستخدام العادي لمدة 15 عاماً، ومزودة من الداخل بمعالج مقدمة من شركة "Seiko Epson" اليابانية الشهيرة بصناعة الطابعات والكاميرات.

تخطط الشركة الأمريكية الناشئة طرح أولى منتجاتها بحلول شهر سبتمبر/أيلول العام الجاري، حيث إن هذا نموذج أولى لهذه الساعة، ومازالت الشركة تجري تعديلات إضافية لها لتكون قادرة على مقاومة السوائل والصدمات والخدوش.

ومن المقرر طرح أولى 500 وحدة مسبقة الطلب من هذا المنتج بسعر 99 دولاراً أمريكياً، فيما يبلغ سعر الساعة عند طرحها بالأسواق العالمية بسعر 129 دولاراً أمريكياً، وستتوافر باللونين الأسود والأبيض.





تويتر يرفض كشف هويات مغردين يسخرون من اليهود
المعلومات الخاصة بمستخدميه لا يمكن تسليمها دون موافقة العدالة الأمريكية


امتنع المشرفون على "تويتر" في فرنسا عن كشف الهويات الحقيقية لعدد من أصحاب التغريدات العنصرية المسيئة لليهود، وذلك أثناء جلسة عقدت أمام المحكمة العليا في باريس، أمس. وأوضحت ألكسندرا نرني، محامية موقع التواصل الاجتماعي الشهير، أن المعلومات الخاصة بالمستخدمين تجمع وترسل لتحفظ بمقر الشركة في سان فرانسيسكو، ولا يمكن تسليمها لأي جهة من دون موافقة العدالة الأمريكية. كما اعترضت المحامية على أهلية المحكمة الفرنسية للنظر في قضية قالت إنها تتعلق بالقانون الدولي.

وتقدم اتحاد الطلبة اليهود في فرنسا بدعوى ضد "تويتر"، في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، للمطالبة بإجبار الموقع على كشف هويات المغردين العنصريين الذين تجاوبوا مع حملة بعنوان: "اليهودي الجيد". 
وظهرت تغريدات من نوع أن "اليهودي الجيد هو اليهودي الميت". 

وإثر ذلك فتحت النيابة العامة في باريس تحقيقا بتهمة نشر الكراهية والتفرقة العنصرية. ثم عادت التغريدات ذات المحتوى العنصري وغزت "تويتر" خلال الأسبوع الماضي تجاوبا مع حملة جديدة بعنوان: "لو كنت نازياً"، أطلقها مستخدم يتخفى وراء هوية مستعارة.

ومن أمثلة التغريدات المسيئة التي نشرها الموقع واحدة جاء فيها: "لو كنت نازيا لأكملت ما بدأه هتلر". وندد جوناثان حيون، رئيس اتحاد الطلبة اليهود، بالحملة التي استدرجت آلاف التغريدات التي تسخر من اليهود ومما لحق بهم في المعسكرات النازية. 

واتهم الاتحاد القائمين على الموقع في فرنسا بأنهم يرفضون تنقية فضائه من التعليقات العنصرية. وحسب "توبسي"، وهو برنامج يسمح بإحصاء عدد التغريدات، فإن العنوان المذكور استقطب 1800 مستخدم في أقل من 24 ساعة.





ثغرات أمنية في نظام ويندوز


كشفت شركة مايكروسوفت العملاقة عن حزمة تحديث لعلاج 12 ثغرة يعاني منها نظام تشغيلويندوز ويستغلها قراصنة الحاسب الآلي للإضرار بالمستخدمين دون علمهم.

وشملت الحزمة 7 برامج تحديث أبرزهم برنامج يعالج ثغرات موجودة في أنظمة التشغيل "ويندوز 8" و"وبندوز آر تي" من خلال برامج "ويندوز" و"أوفيس" و"شير بوينت سيرفر" وبرامج تصميم المواقع الخاص بـ"مايركروسوفت".
كما يعاني عدد من مستخدمي برنامج "إنترنت إكسبلورر" لنظام مايكروسوفت من ثغرة "زيرو داي" والتي يستغلها القراصنة منذ 7 ديسمبر الماضي، وصرحت الشركة أن عدد متضرري هذه الثغرة ضئيل، بالإضافة إلى أن هذه الثغرة موجودة في الإصدارات السادس والسابع والثامن من البرنامج والتي تتراوح بين عامي 2006 و2009، في إشارة منهم إلى أن الإصدارين التاسع والعاشر لا يعانيان من وجود هذه الثغرة.




الكلمات الأكثر استفزازًا على تويتر


حصلت كلمة Whatever (أياً كان) على المركز الأول في دراسة لإيجاد أكثر الكلمات استفزازاً على الإنترنت وذلك للسنة الرابعة على التوالي.

كان موقع "ماريست" قد أجرى بحثاً طالب فيه الأميركيين باختيار الكلمة الأقل تفضيلاً لهم في اللغة لتحصل كلمة "أياً كان" على المركز الأول متغلبة على كلمتي "أعجبني" و"أنت تعرف".
وقد حصلت أيضاً كلمتا Twitterverse (عالم تويتر) و"فقط أقول" على مرتبة عالية في القائمة.
وذكر الكاتب "مارك فورسيث" أن كلمة "أياً كان" تعني لدى العديد معنى موجز لجملة "أنا لم أستمع لما قلته ولا أقدر قيمة رأيك ولا اتقبل الحقائق التي قلتها" وهو ما يجعلها كلمة فظة وسيئة تستفز العديد من الأشخاص.