الأحد، 6 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية





خلال زيارته للمملكة لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها
الرئيس المصري يلتقي خادم الحرمين الشريفين .. غداً

واس- جدة:
 يصل رئيس جمهورية مصر العربية المستشار عدلي منصور، إلى جدة يوم غد الإثنين، في زيارةٍ للمملكة، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وسيتم خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.




​أكدتا تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بكل حزم بعد نهاية ذي الحجة
"الداخلية والعمل" تدعوان المخالفين للاستفادة من المهلة التصحيحية

واس- الرياض:
 دعت وزارتا الداخلية والعمل، كافة الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل، إلى الاستفادة من تمديد مهلة التصحيح التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والتي تنتهي بنهاية شهر ذي الحجة لهذا العام 1434هـ.

وطالبت الوزارتان بالمسارعة إلى مراجعة الجهات المعنية لتصحيح الأوضاع، وفقاً للأنظمة المعمول بها.

وأكدت وزارتا الداخلية والعمل، أنه بعد انتهاء هذة المهلة سيجري تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحق أي مخالف من الوافدين والمشغلين لهم بكل حزم، وأشارتا إلى أنه لن يكون هناك أي تهاون في ذلك.




مكة المكرمة تستضيف " ندوة الحج الكبرى" الثلاثاء
فتحت باب المشاركة لـ213 دولة لمناقشة "فقه الأولويات في الحج" في ندوة كبرى


تلقت وزارة الحج، 32 ملخصاً لأبحاث علمية ستشارك في ندوة الحج الكبرى في دورتها الـ38 هذا العام تحت عنوان "فقه الأولويات في الحج"، والتي تنافس في إعدادها أكثر من 200 باحث ومفكر ومثقف من جميع أنحاء العالم.

وكشف وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة المشرف على الندوة، الدكتور عيسى بن محمد رواس، في مؤتمر صحافي عقد اليوم بمقر الوزارة، أن الأمانة العامة للندوة التي ستقام، الثلاثاء المقبل، فتحت باب المشاركة في دورتها الحالية لـ213 دولة في العالم، تلقت الموافقة على المشاركة من 67 دولة.

وقال إن 54 دولة أكدت مشاركتها الرسمية في الندوة التي تعد أكبر تجمع بحثي إسلامي في العالم، عبر 167 باحثا منهم 32 امرأة و135 رجلا، بهدف تعزيز روح الشراكة بين مختلف الشرائح الاجتماعية والعلمية والعلماء الشرعيين مع نظرائهم من مختلف التخصصات ودعما للرأي الشرعي وإنجاح هذه التظاهرة الإسلامية.

وحول سبب اختيار موضوع الندوة لهذا العام، لفت الدكتور رواس، إلى أن (فقه الأولويات) هو ما تحتاج إليه الأمة الإسلامية في هذا العصر، من أجل تنظيم أداء شعيرة الحج وتيسير إقامتها على أكمل وجه، وبما يحقق مقصد الشارع من تشريعها مع حفظ أمن الحج والحجيج وإظهار موسم الحج بالمظهر الديني والحضاري اللائق بدين الإسلام.


وأشار رواس، إلى أن الندوة تهدف إلى تأصيل فقه الأولويات وتعميقه وتعميمه بين المسلمين كحاجة علمية وعملية والتأكيد على أهمية الأخذ به في الحج وشعائره لأدائها بيسر وأمن واطمئنان، إضافة إلى بيان الصلة بين فقه الأولويات في الحج وبين مقاصده، وإظهار العلاقة بين فقه الأولويات في العبادات والصدقات وتحقيقه ثواب الفرد وحماية الجماعة ودفع الضرر عنها.

وأضاف أن الندوة تأتي أيضا للتحقق من أن فقه الأولويات في الحج يقلل كثيرا من مشكلات الحج والحجيج وبخاصة مشكلة الزحام وإبراز المفهوم الإسلامي الأصيل للتدين والعبادة الذي يراعي الظروف والأحوال من غير تنطع ولا انحلال، كذلك التركيز على إثبات عظمة الشريعة الإسلامية ومرونة فقهها بما احتواه من قواعد وآليات فعالة تضمن ثبات المقاصد والمبادئ وتراعي الظروف والأوضاع والإمكانات، إلى جانب إثراء الفقه الإسلامي ومكتبته ببحوث علمية رفيعة لنخبة من علماء العالم الإسلامي في هذا الموضوع المهم.










لأول مرة من 24 عاما
صادرات المملكة النفطية تكسر حاجز 10 ملايين برميل


صالح الزهراني (جدة)

كسرت صادرات المملكة النفطية حاجز الـ 10 ملايين برميل يوميا للمرة الأولى منذ 24 عاما، خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، وسط تأكيدات وزير البترول والثروة المعدنية المهندس على النعيمي على استعداد المملكة لسد أي عجز في السوق.
جاء ذلك في تقرير جدوى للاستثمار عن الاقتصاد السعودي خلال الشهرين الماضيين. وأشار التقرير إلى تسجيل الصادرات النفطية 24.8 مليار دولار خلال أغسطس الماضي، فيما تراجع قطاعا الزراعة والأسمنت خلال نفس الفترة بفضل العوامل الموسمية ومنها: الإجازات وارتفاع درجات الحرارة التى أثرت على معدلات البناء والتشييد، نتيجة قرار وزارة العمل بإيقاف العمل في الفترة من 12 ــ 3 ظهرا . ولفت التقرير إلى هبوط المؤشرات الشهرية للإنفاق الاستهلاكي، ومبيعات الأسمنت إلى أدنى مستوياتها في أغسطس. كما تراجع التضخم السنوي الشامل في أغسطس نتيجة انخفاض أسعار الإيجارات والأغذية. وأدت إجازة عيد الفطر إلى ارتفاع التضخم في فئتي المطاعم والفنادق والتأثيث المنزلي . وتراجعت السحوبات النقدية في أغسطس بنسبة 11 في المئة، فيما انخفضت مبيعات الأسمنت بنسبة 10 في المئة خلال نفس الشهر. وفي مقابل ذلك التراجع، كشف التقرير عن ارتفاع ودائع البنوك الزائدة عن الاحتياطي الإلزامي لدى ساما بنسبة 41 في المئة. وتباطأ التضخم الشامل السنوي في أغسطس عند 3.5 في المئة مقابل 3.7 في المئة في يوليو الماضي .




«المالية»: الجهات الحكومية لم ترد «ريالاً واحداً» من بندي «الأجور» و«البدلات»!

الرياض - أبكر الشريف

الأحد ٦ أكتوبر ٢٠١٣
علمـت «الحياة» أن الـوزارات والمؤسسات الحكومية السعودية صرفت أكثر من 4 بلايين ريال أجوراً لمنسوبيها والعمال لديها العام الماضي، فيما لم ترد الوزارات كافة إلى وزارة المالية ريالاً واحداً من بندي الأجور والبدلات من موازناتها المالية.

وكشف تقرير من إدارة الموازنة العامة في وزارة المالية (اطلعت «الحياة» على نسخة منه)، عن بلوغ حجم البدلات المصروفة أكثر من 69 بليون ريال لجميع موظفي الدولة الذين تجاوز عددهم مليون موظف، مُشكلة 29.3 في المئة من إجمالي الموازنة التي صرفتها الدولة في العام ذاته للباب الأول، فيما بلغت أجور العمالة التي تعمل في الوظائف الدنيا في منشآت الدولة 1.97 في المئة، أكثر من 4 بلايين ريال.

وأوضح التقرير أن الوزارات والمؤسسات الحكومية لم توفر ريالاً واحداً متاح صرفه في هذه البنود خلال الأعوام الماضية، والتي وصلت بمجملها إلى نحو 236 بليون ريال العام الماضي، فيما تضاعفت مرتين منذ العام 2007، بواقع 161 بليون ريال.

وأشار إلى وجوب عدم تكليف العمال وشاغلي الوظائف الموقتة بأعمال إضافية خلال الأيام العادية وأيام العطل الرسمية وفق نظام وزارة المالية، وإن تطلب الأمر ذلك فيتم الأخذ بأسلوب العمل على شكل ورديات خلال الأيام العادية، وأسلوب المناوبة خلال العطل الرسمية بما يحقق أداء العمل المطلوب من دون أن يترتب على ذلك مبالغ إضافية.

وأوضح أن رواتب موظفي الدولة البالغ عددهم 1.15 مليون موظف في كل القطاعات الحكومية شكلت نسبة 68.7 في المئة مما صرفته الدولة في هذا الباب، بقيمة تجاوزت 162 بليون ريال، زائدة كثيراً عن المبالغ المرصودة في العام 2007، والبالغة حينها نحو 121 بليون ريال.

وأفادت بأنه تمت إضافة وظائف المؤسسات التي تود اعتماد وظائفها ضمن موازنة الدولة، والمتمثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي والصندوق السعودي للتنمية والمؤسسات التي لها سلم رواتب خاص بها، والمؤسسات العامة بنظام التقاعد المدني، مثل الخطوط الجوية العربية السعودية والهيئة العامة للسياحة والآثار ومؤسسة البريد السعودي والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد والبنك السعودي للتسليف والادخار.

وأضاف: «ويتم تقدير اعتمادات بنود الرواتب والبدلات وأجور العمال والرواتب المقطوعة المدرجة في الباب الأول، وكذلك رواتب الوظائف المدرجة في الباب الثالث مدة 12 شهراً، ويتقيد وفقاً للنظام بعدم تحميل بنود الرواتب والبدلات وأجور العمال والرواتب المقطوعة بأية مصروفات أخرى، وخفض الالتزامات على تلك البنود، والاستغناء عن العاملين غير السعوديين».

وأكدت أهمية عدم تجاوز أعداد الوظائف الثابتة والوظائف الموقتة والوظائف المدرجة البنود المحددة في برامج الباب الثالث، وألا يتم الالتزام بما يزيد على الاعتمادات المخصصة لهذه الوظائف.

يذكر أن تقريراً صادراً عن وزارة الخدمة المدنية أخيراً، أوضح أن عدد العاملين في الدولة بلغ نحو 998138 موظفاً ومستخدماً سعودياً وغير سعودي من الجنسين، يمثل الذكور ما نسبته 65.51 في المئة، والنساء 34.49 في المئة، ويمثل السعوديون ما نسبته 92.08 في المئة، بواقع نحو 991 ألفاً، وغير السعوديين 7.92 في المئة، بواقع 79 ألفاً، بزيادة قدرها 5 في المئة عن العام 2011، فيما تم الاستغناء عن 5589 موظفاً في العام نفسه. («الحياة» - 25-8-2013).

وأشارت الخدمة المدنية إلى أنه تم التعاقد مع 6390 موظفاً غير سعودي العام الماضي، منهم 3113 رجلاً و3277 امرأة، وفي المقابل تم إنهاء عقود 5589 موظفاً غير سعودي، 45 في المئة منهم ذكور والبقية إناث.




بدء تنفيذ “نظام” شامل لضبط أداء الجهات الحكومية بـ 35 إجراءً آليًا
«ديوان المراقبة» يختار شركات ومؤسسات متخصصة لتنفيذ المشروع صفر.. المقبل

سعيد الزهراني - الطائف
الأحد 06/10/2013

يبدأ ديوان المراقبة العامة في مطلع صفر المقبل أولى إجراءات تنفيذ مشروع منظومة الرقابة الإلكترونية «شامل»، لضبط آداء الجهات الحكومية من خلال 35 إجراءً حكوميًا ستتم متابعتها آليًا من خلال نظام «شامل الإلكتروني» في حال تطبيقه خلال الأشهر المقبلة.
ودعا الديوان المؤسسات والشركات الراغبة في تنفيذ المشروع للتقديم يوم الأحد الموافق الخامس من صفر المقبل حيث يتم فتح المظاريف استعدادًا لترسية المشروع الضخم، في إطار حرص الديوان على إجراء الرقابة الشاملة على كل أعمال الإدارات الحكومية الخاصة لنظام الديوان العام. 
وكانت «المدينة» قد انفردت بنشر تفاصيل نظام» شامل» الإلكتروني، حيث قال مصدر مسؤول لـ»المدينة»: إنه تم إبلاغ الجهات الحكومية بالإجراءات والأنظمة الـ35 التي ستتم متابعتها آليا بشكل شهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي، مما سيتيح للديوان مراقبة آداء كل الجهات الحكومية بشمولية كاملة.
وأشار إلى أن الإجراءات والأنظمة التي ستتم متابعتها ومراقبتها آليا هي: النظام الأساسي واللوائح المالية والإدارية والهيكل التنظيمي وميزانية الجهة وتعليمات تنفيذها للسنة المالية محل الفحص وقرار الصلاحيات وكشوف الحسابات البنكية وقرارات مجلس الإدارة والقرارات الإدارية ذات الصلة والسيارات الرسمية وأسماء ومراتب مستلميها مع إيضاح بيانات السيارات من أرقام وموديلات وأنواع، والجدول الشهري للإيرادات، والمصروفات الاعتمادات وكشف التوازن.
وتضمنت الإجراءات والأنظمة التي ستتم متابعتها ومراقبتها آليا، أيضا أوامر اعتماد الصرف وملف البيانات الأساسية للموظفين وملف الرواتب لكل موظف وملف الحسميات لكل موظف، ملف المدفوعات الأخرى، ملف التسويات لكل موظف، ملف الترقيات، ملف الإجازات، ملف البنك، ملف التنقلات، ملف العهد، ملف السلف، الحساب الختامي، العقود، ملف الإيرادات، ملف الزكاة، التقارير التشغيلية والفنية بكل أنواعها، تقارير مؤشرات الأداء، المعايير البيئية المحلية والدولية، المعايير والإجراءات المنظمة والخاصة بمعالجة التخلص من النفايات.
وأضاف المصدر أن النظام الجديد يشمل الأدلة التنظيمية وأدلة العمل، الخطة التنفيذية السنوية، سجلات بطاقات الصنف للمستودعات، سجلات بطاقة مراقبة الصنف، بيان بممتلكات الجهة من أراض ومبان، دفتر اليومية العامة.
وكان ديوان المراقبة العامة انتهى من تجهيز المشروع الإلكتروني الجديد «شامل» من أجل الرقابة الشاملة الإلكترونية على جميع الإدارات الحكومية في مختلف المناطق والمحافظات، ممّا يسهم في الرقي بالأداء في كل الجهات، إضافة إلى معرفة ما يدور في جميع الجهات بشكل آلي دون الأساليب القديمة، واعتمد الديوان آلية العمل الجديدة التي سيتم تطبيقها على كل الوزارات والمصالح الحكومية دون استثناء خلال الفترة المقبلة.
وقال مصدر مسؤول لـ»المدينة»: إن المشروع هو عبارة عن نظام شامل يختزل ويترجم مهام وإجراءات ودورات عمل النشاط الأساسي للديوان، ومعلوماته في نظام إلكتروني واحد يستخدمه جميع المدققين والمختصين في المركز الرئيسي للديوان والفروع، ومن خلاله يمكن الوصول إلى جميع المعلومات المتوفرة لديه عن كل جهة من الجهات المشمولة برقابة الديوان على مدى السنوات المالية المتتالية، بحيث يكون هذا النظام هو المفتاح والمحرك الرئيس لجميع أعمال وإجراءات ودورات عمل النشاط الاساسي في الديوان بشقيه المراجعة المالية بفروعها، والرقابة على الأداء.





وزير الداخلية يوافق على تعيين 20 عضوا بمجلس منطقة الرياض للدورة الحالية


وافق وزير الداخلية على تعيين 20 عضوا بمجلس منطقة الرياض، بعد انتهاء عضوية الأعضاء السابقين، وسيستمر الأعضاء الجدد في المجلس لمدة 4 سنوات.

وشكر أمير منطقة الرياض الأعضاء السابقين على جهودهم في الفترة السابقة، متمنيا التوفيق للأعضاء الجدد المعينين للدورة الحالية والتي تنتهي في العام 1438هـ.

وأوضح وكيل إمارة منطقة الرياض المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة سليمان القناص أن أعضاء المجلس المعينين لهذه الدورة هم المهندس مبارك بن عبدالله الخفرة , والمهندس عبدالله بن عيد المساعد , وعبد العزيز بن حمد السويلم , والدكتور منصور بن نجر الصقر , وعمر بن سعود البليهد , وعبدالله بن عثمان الدهش , وسعد بن نهار المطيري , والمهندس سعد بن صالح الأزوري, والدكتور سعد بن ظافر القحطاني, والمهندس محمد بن عبدالعالي العجمي , وثنيان بن عبدالله الثنيان , ومحمد بن إبراهيم القويز ,والمهندس حسين بن سلطان الحسين , وسعود بن علي آل حمود ,والدكتور فالح بن عبدالرحمن الفالح , والدكتور عبدالمحسن عبدالعزيز الفارس , وعبدالله بن محمد الرميزان , والدكتور سعد بن عبدالله المرعبة , وعبدالله بن سليمان الرجحي , وعبدالعزيز بن إبراهيم العجلان .





المبارك: أزمة أمريكا الاقتصادية لا تُقلق دول الخليج.. والعساف: «النفس مسدودة عن التصاريح»

وزير المالية د. إبراهيم العساف خلال الاجتماع أمس (تصوير: سامي اليوسف)
٢٠١٣/١٠/٦ - العدد ٦٧٢

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك أن دول الخليج غير قلقة من الأحداث الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية، معلنا أن موضوع توحيد العملة الخليجية ما زال تحت الدراسة. في الوقت ذاته، فشل ممثلو الصحف المحلية في الحصول على أي تصريح من وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، الذي تجاهل دعوات الإعلاميين، بالحديث معهم حول نتائج الاجتماع الـ97 للجنة التعاون المالي والاقتصادي والاجتماعي المشترك مع لجنة المحافظين وصندوق النقد الدولي، الذي عقد أمس في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض. ووجّه العساف حديثه للإعلاميين «النفس مسدودة عن التصاريح»، وهو ما أغضب الصحافيين الذين هددوا الأمانة بعدم تغطية مناسباتها مستقبلاً، نتيجة تجاهل المسؤولين للصحافة المحلية، والإدلاء بتصاريح خاصة لوكالات عالمية مشهورة. واتهم عدد من محرري الصحف المحلية وزير المالية بالتهرب الدائم من وسائلهم، وأجمع بعضهم على أن الدكتور العساف لا يصرح إلا لوكالات الأنباء العالمية، لعدم اعترافه بالصحافة المحلية بشكل متكرر ومتعمد. من جانبه، قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك إن موضوع توحيد العملة ما زال تحت الدراسة، وتابع «لا توجد مدة زمنية لانتهاء الدراسة، ودول الخليج لا تشعر بالقلق من الأزمة الاقتصادية في واشنطن، التي قد تتسبب في عجز الولايات المتحدة عن سداد ديونها»، مضيفاً أن «الاجتماع ناقش أبرز الأمور المشتركة لدول الخليج التي تهتم بالأوضاع الاقتصادية والتطورات في مجالات السياسيات المالية والنقدية». وناقش المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال وفي مقدمتها الاتحاد النقدي وهيئة الاتحاد الجمركي ومستجدات مشروع سكة حديد دول المجلس، ومتابعة ما توصل إليه فريق العمل المكلف بوضع النظام الضريبي الموحد والنظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية، والنظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية».
وقال الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية في مملكة البحرين، الذي رأس الاجتماع، إن الاجتماع استعرض التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم، ومدى تأثيرها على الاقتصاد الخليجي، بالإضافة لمناقشة عملية تحسين مستوى المعيشة لسكان مجلس التعاون الخليجي، مضيفاً «تتميز دول الخليج بالثبات الاقتصادي على عكس دول العالم، ويوجد بها فرص اقتصادية جيدة للمواطنين». وحول المفاوضات مع دولة الإمارات، في ثنيها للانضمام إلى اتفاقية الاتحاد النقدي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قال آل خليفة: «نتمنى أن تكون جميع دول الخليج موجودة معنا، ولكننا في الوقت نفسه، نحترم وجهات نظر كل دولة على حدة»، مضيفاً في رده على سؤال حول موضوع الوحدة الضريبية «نحن نعمل على جميع المواضيع ونتدارسها فيما بيننا، ونعمل على توحيد الأنظمة بالشكل الذي يخدم جميع المواطنين».

رفض وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، التصريح للإعلاميين، حول نتائج الاجتماع الـ97 للجنة التعاون المالي والاقتصادي والاجتماعي المشترك مع لجنة المحافظين وصندوق النقد الدولي، الذي عقد أمس في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالرياض، قائلاً للصحفيين «النفس مسدودة عن التصاريح» (تصوير: سامي اليوسف)




«التجارة» تلزم «تويوتا» ووكيلها المحلي بتركيب نظام ذكي لإيقاف السيارات المتسارعة

 
الرياض - الرياض

تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين بأن مصلحة المواطن فوق كل اعتبار وبالاهتمام بسلامة المواطنين وحماية المستهلكين، أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إلزام شركة تويوتا العالمية ووكيلها المحلي شركة عبداللطيف جميل بإجراء حملة لتركيب نظام التوقف الذكي (Brake Override System) على سيارات شركة تويوتا في المملكة، وذلك للحد من مخاطر انطلاق السيارات بسرعات عالية دون قدرة قائدها على إيقافها أو السيطرة عليها، على غرار ما اتخذته الشركة اليابانية في الولايات المتحدة الأميركية مؤخراً، مؤكدةً على أنها ستلزم كل شركة صانعة تتخذ إجراءات دولية مماثلة بتطبيقها في المملكة، وأنها ستتخذ كافة اﻹجراءات اللازمة لضمان المستهلك السعودي حقوقه أسوة بما يقدم للمستهلكين دولياً.

وأوضحت الوزارة أن تركيب نظام التوقف الذكي هو إجراء وقائي للحفاظ على سلامة قائدي المركبات وسالكي الطرق في المملكة ولا يستدعي اتخاذ أي إجراءات حالياً من قبل المستهلكين حتى إعلان الحملة من قبل الشركة الصانعة ووكيلها المحلي.

وذكرت الوزارة أن الإجراء الوقائي الذي ألزمت به شركة تويوتا وشركة عبداللطيف جميل سيتم بموجبه تركيب نظام التوقف الذكي على السيارات المشمولة بهذا الإجراء، والذي يعمل على تخفيض تسارع المحرك بشكل أوتوماتيكي حتى التوقف الكامل للمركبة في حال الضغط على الفرامل لفترة متواصلة بصرف النظر عن وضعية دواسة البنزين والتي قد تكون أصيبت بتعليق أو اختلال لأي سبب، كما أن الإلزام سيشمل إجراء حملة توعوية لكيفية استخدام النظام بشكل فعال وكيفية التعامل مع حالات التسارع المفاجئ الذي ينتج دون إرادة قائد السيارة ويصاحبه عدم القدرة على التحكم بها أو إيقافها.

وأكدت الوزارة أنها ألزمت شركة تويوتا ووكيلها المحلي بتركيب النظام الوقائي بعد أن استنفذت جميع الطرق الطوعية خلال الفترة الماضية وبعد ما أعلنته الشركة اليابانية مؤخراً من إجراءات في الولايات المتحدة الأميركية وصادق عليها القضاء الأمريكي في نهاية الشهر الماضي، مشيرة إلى أنها ستلزم الشركات الصانعة الأخرى بذات الإجراء لعملائها في المملكة في حال ثبت للوزارة أنها قامت بإجراءات مماثلة دولياً.

وذكرت الوزارة أنها تتابع بحرص التطورات في مجال سلامة وجودة السيارات عالمياً، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بتقليل المخاطر على أرواح وسلامة المستهلكين، وذلك في إطار عمل الوزارة على تطبيق الأنظمة ورفع مستوى الخدمات وتحقيق أعلى المعايير في حماية المستهلك.




اعترف بتقصير في الخدمات رافضاً تحمل الوزارة وحدها السلبيات
وزير البلديات: أمران يشغلان الوزارة بمكة النظافة وتعدد الأدوار


أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة
كشف وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، عن حزمة من المشاريع التطويرية تنتظر موافقة المقام السامي لاعتمادها، يتم تنفيذها في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

واعترف وزير الشؤون البلدية والقروية بالمؤتمر الصحفي الذي أُقيم عقب جولته التفقدية مساء اليوم على المشاريع الجديدة التي تم تنفيذها هذا العام في مشعر منى، عرفات، ومزدلفة، بوجود تقصير في خدمات النظافة، مستدركاً أن الوزارة لا تتحمل وحدها هذه السلبيات، على الرغم من وجود تحسن مستمر في الأداء في كل عام. 

وأشار إلى أن بعض شركات الخدمة العاملة في مشاريع النظافة تتحمل جزءاً من الإشكالية ولاسيما أن بعض العاملة يستغلون فرصة وجودهم في المشاعر لأداء فريضة الحج، فيما تتحمل بعض المخيمات المسؤولية تجاه مشكلة النظافة في ظل عدم وجود تعاون يُذكر مع الجهات التنفيذية المسؤولة عن الخدمات.

وبيّن الأمير منصور بن متعب، أن هناك أمرين يعدان من أكثر الأمور التي تشغل هاجس الوزارة في مكة المكرمة، وهي مشكلة النظافة بشكلٍ عام، بالإضافة إلى مشكلة ارتفاعات المباني في جميع أحياء العاصمة المقدسة. 

وأشار في هذا الصدد إلى وجود ست شركات ستدخل الخدمة قريباً، حيث سيتم توقيع عقودها بعد موسم حج هذا العام، إذ سيتم الاستفادة الفعليّة منها في حج العام المقبل، فيما أشار إلى أن مشكلة الارتفاعات هي الأخرى، هناك حل جذري لها بمشيئة الله خلال الفترة القليلة الماضية، مقدماً اعتذاره لأهالي مكة عن التأخير في اعتماد مشروع الارتفاعات بسبب اختلاف الرؤى المقدمة من الجهات المعنية، إلا أن الرؤية اتفقت أخيراً وسيتم الإعلان عن مشروع الارتفاعات قريباً.

وبيّن وزير الشؤون البلدية والقروية، أن ما يقدم من المملكة لحجاج بيت الله الحرام يؤخذ في الاعتبار الكم والنوعية، حيث تم تنفيذ هذا العام العديد من المشاريع أبرزها أنفاق للمشاة تربط منشأه الجمرات، بالإضافة إلى مشاريع دورات المياه، حيث سيصل عددها العام المقبل إلى 36 ألف دورة مياه. وعبّر وزير الشؤون البلدية والقروية عن سروره تجاه ما تم إنجازه من مشاريع تطويرية في المشاعر المقدسة، والتي من شأنها المساهمة في راحة ضيوف الرحمن، وتيسير أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.




متعب بن عبدالله يرعى حفل افتتاح مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة


القناوي: الصرح الطبي يقدم رعاية صحية متخصصة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم
10-06-2013 02:32 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزير الحرس الوطني الأربعاء المقبل حفل افتتاح مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة. 
صرح بذلك المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، مؤكدًا على أن الرعاية الكريمة لصاحب السموالملكى الأمير متعب بن عبدالله في افتتاح هذا الصرح الطبي يعد تتويجًا للخدمات الصحية التي تحتضنها الشؤون الصحية بالحرس الوطني بما تمثله من مرافق طبية تسهم في دعم وتطوير الرعاية الصحية التي تقدمها الدولة حفظها الله، بل يمثل تتويجًا لعطاءات الوطن، وأشار إلى أن تشريف الأمير متعب ما هو إلا امتداد للرعاية الكريمة التي يحظى بها المواطنون من قبل قيادتنا الرشيدة، وقال إن وزير الحرس الوطني يولي اهتمامه الكبير ودعمه اللا محدود بالشؤون الصحية وجميع قطاعات وزارة الحرس الوطني، حيث سيقدم هذا الصرح الطبي «مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز» إن شاء الله رعاية صحية متخصصة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم.

وأشار إلى أن مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيزالذي سيتم افتتاحه هو منشأة صحية متكاملة بسعة سريرية تصل الى 320 سريرًا في تخصصات إكلينيكية مختلفة. ومساحة إجمالية تقدر ب332،100 متر مربع، ومساحة بناء المستشفى تقدر بـ 11,960 مترًا مربعًا إضافة إلى الخدمات المساندة والمرافق التابعة للمستشفى.

وأكد الدكتور القناوي على أن هذه الإنجازات والمشاروعات الضخمة وهذا التطور الكبير لم يتحقق إلا بتوفيق الله عز وجل ثم دعم قائد مسيرتنا في هذا الوطن المعطاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيزآل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.





المملكة تدرس سبل وقاية الحجاج من حرارة الصيف

الرياض ــ الوئام :

تدرس وزارة الحج، سبل وقاية الحجاج من حرارة الصيف، وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم السبت، إنها أنهت ورشة العمل الخاصة بالتأثير المتوقع لتزامن مواسم الحج في الأعوام المقبلة مع أشهر فصل الصيف.

كما ناقشت أثر ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف على الخدمات المقدمة للحجاج وتوضيح تأثير ارتفاع درجات الحرارة في مواسم الحج المقبلة وكيفية الوقاية منها وطرق علاجها، والخدمات اللازمة لذلك”.

وفي السياق ذاته أكدت الوزارة أنها طورت برامجها التدريبية لجميع الموظفين بهدف الرقي بخدماتها التي تقدمها للحجيج، موضحة أنها استعانت بأقسام التدريب بكليات خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تقديم برامج فن المراسم والبروتوكولات لكبار الشخصيات، بهدف تنمية معارف موظفي وزارة الحج حول المراسم والاحتفالات وبروتوكولات الاستقبال لكبار الشخصيات وفن التعامل معهم.





70 % من وظائف قطار الحرمين تشغل بخريجين سعوديين .. السويكت لـ «عكاظ»:
6,5 مليار ريال تعويضات العقارات المنزوعة و3 آلاف فرصة عمل يوفرها المشروع

عبدالعزيز غزاوي (جدة)

كشف لـ «عكاظ» رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت، أمس عقب تدشينه الدورة التدريبية الأولى لملاحي قطار الحرمين السريع في محافظة جدة، بحضور عدد من مسؤولي المشروع، والشركات الإسبانية المنضوية ضمن ائتلاف الشعلة المنفذ للمرحلة الثانية للقطار، عن أن حجم التعويضات التي تم صرفها للعقارات المنزوعة حتى الآن بلغ 6.5 مليار ريال، فيما تصل نسبة السعوديين الذين يتولون تشغيل كافة أعمال قيادة القطار والصيانة 70 في المئة، مشيرا إلى أنه تم تمديد الكوابل والأعمدة والقضبان، مع انتهاء أعمال المرحلة الأولى واستلامها من المقاولين
وأكد السويكت أن أول قطار سيصل نهاية العام المقبل، على أن يتولى وصول القطارات شهريا، حيث يبلغ عددها 35قطارا، مجهزا كل واحد منها بـ13 عربة، فيما يتم التشغيل التجريبي بين طيبة الطيبة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
مبينا، أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أمر بحل كل المعوقات التي واجهت تنفيذ المشروع، بما سيحقق الإسراع في التنفيذ.
وقال رئيس عام المؤسسة أثناء فعاليات التدشين: إن الآثار الإيجابية لمشروع قطار الحرمين لا تنحصر في أنه سيوفر عند اكتماله وسيلة نقل آمنة وسريعة بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بل ستتعدى ذلك إلى توفير فرص عمل مناسبة للخريجين السعوديين في مجال تشغيل وصيانة القطارات السريعة، موضحا أن التقديرات الأولية تشير إلى أن المشروع سيحتاج إلى عدد كبير من القوى العاملة في تخصصات هندسية، ومهنية إدارية، متوقعا أن يتجاوز عددهم 3000 موظف وأن أكثر من 70 في المئة من هذه الوظائف ستشغل بخريجين سعوديين.
وأشار السويكت إلى أن المؤسسة ترمي من خلال ذلك إلى توطين صناعة النقل في القطارات السريعة، إذ من المتوقع أن تعمل مشروعات توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة بعد اكتمالها على فتح مسارات وظيفية للخريجين السعوديين في مجالات صيانة، وتشغيل القطارات، ومعدات ومنشآت السكك الحديدية، وستعمل هذه المشاريع على تلبية احتياجاتها الوظيفية من خلال التدريب المهني المتخصص من خلال مراكز التدريب التي ستقوم بإنشائها.
ولفت السويكت إلى أن عقد المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين يتضمن قيام الائتلاف بإنشاء مركز للتدريب في المملكة يكون مسؤولا عن وضع الخطط والبرامج والمناهج التدريبية الخاصة بتدريب الكوادر السعودية، وتأهيلها لقيادة، وتشغيل قطارات المشروع، مع التأكيد على اختيار أفضل العناصر المتقدمة، وإخضاعها لاختبارات متعددة؛ للتأكد من كفاءتها وقدرتها على القيام بهذه الأعمال بكل كفاءة واقتدار، على أن يتحمل الائتلاف وحده مسؤولية اختيار العناصر، وتحقيق أصول السلامة المهنية في أعمال إدارة وتشغيل المشروع طيلة الفترة المحددة بالعقد البالغة 12 سنة.
من جانبه أكد رئيس شركة رينفي الإسبانية المسؤولة عن تشغيل قطارات المشروع أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية باختيار 25 من الشباب السعوديين ليشكلوا الدفعة الأولى من الملاحين، وفق عناصر للتقييم والاختيار تتبعها الشركة، لافتا إلى أن الشركة وضعت البرنامج المناسب وترجمت المقررات التدريبية إلى اللغتين العربية والإنجليزية، متوقعا أن يتم الانتهاء من تدريب الدفعة نهاية أكتوبر2014م، حيث تقضي خطة التدريب أن ينهي المتدرب جزءا من مهامه التدريبية النظرية في المملكة ثم في مركز التدريب على القطارات في إسبانيا ضمن برنامج تدريبي متكامل، مع منحه شهادة القيادة اللازمة.




الوزارة هيأت 9 مستشفيات و15 مركزاً صحياً لخدمة ضيوف الرحمن
"الربيعة" يتابع ميدانياً استعدادات المرافق الصحية بالمدينة لموسم الحج

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 اطمأن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على سير العمل والخدمات الصحية المقدمة في المرافق الصحية التي هيأتها الوزارة في المدينة المنورة، لخدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف.

جاء ذلك خلال قيام "الربيعة"، صباح اليوم الأحد، بجولة تفقدية على المرافق الصحية بالمدينة المنورة، حيث اطلع على الجهود التي تبذل لتوفير الرعاية الصحية لهم على مدار الساعة.

ووقف وزير الصحة على جاهزية المراكز الصحية في المنطقة المركزية، حول الحرم النبوي الشريف، التي تشمل مراكز باب جبريل، والصافية، وباب السلام، وباب المجيدي.

كما قام "الربيعة" بزيارة تفقدية لمركز صحي صالة بلازا رقم (2) الذى تم تدشينه مؤخراً، ليكون مسانداً لمركز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وست نقاط أخرى، حيث يتم تقديم الخدمات العلاجية والوقائية للحجاج والزوار القادمين جواً، كما شملت جولته زيارة مستشفى الأنصار، حيث اطلع على الخدمات التي يقدمها المستشفى، والتقى عدداً من المرضى والمراجعين، واستمع لهم واطمأن على الخدمات الصحية المقدمة لهم.

كما قام وزير الصحة بزيارة تفقدية صباح اليوم الأحد لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، وافتتح المطبخ الجديد الذي يقدم من 1700 إلى 2000 وجبة يومياً، وتفقد سير العمل في مشروع مستشفى الميقات بسعة 300 سرير، وحث المشرفين على المشروع ببذل الجهد للانتهاء من البناء بأسرع وقت، كما تفقد سير العمل في المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير.

ورافق "الربيعة" في الجولة عدد من قيادات وزارة الصحة، ورؤساء لجان الحج التحضيرية ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة.

يذكر أن الوزارة هيأت في المدينة المنورة تسع مستشفيات و15 مركزاً صحياً، إضافة إلى تقديم خدمات صحية متخصصة مثل قسطرة القلب وجراحة القلب المفتوح، والتي تجرى في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة، لخدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف لموسم حج هذا العام.





أمير المدينة المنورة يطلق برنامج المدن الصحية
الأمير فيصل بن سلمان

٢٠١٣/١٠/٥ - العدد ٦٧١

يرعى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان غداً الأحد حفل انطلاق برنامج المدن الصحية في المنطقة، الذي يقام في مستشفى الأمل بالمدينة المنورة، بحضور وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة.
وقال منسق برنامج المدن الصحية في المدينة المنورة أحمد حماد إن البرنامج الذي ينطلق بالتزامن مع فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، يعد بمنزلة حلقة الوصل بين مكتب التنسيق لبرنامج المدن الصحية وجميع الجهات والقطاعات من جهة وبين فئات المجتمع من جهة أخرى. وأفاد أن مكتب فرع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في المدينة المنورة تبنَّى رعاية البرنامج منذ البداية إيماناً منه بأهمية ذلك الدعم وتأثيره إيجاباً على ما ينتج عنه من دور رائد وخدماتي في المجال الصحي الوقائي تجاه طيبة الطيبة وساكنيها من المواطنين والمقيمين والزائرين. مؤكداً على أهمية دور مكتب التنسيق للبرنامج في دعم وإنجاح البرامج الصحية الوقائية المعتمدة، وبنظرة شاملة لا تقتصر على الأمراض التي تصيب البشر، وإنما أيضاً تلك الأخطار الناشئة من الحوادث في المنازل والشوارع والبيئة المحيطة بنا.




تباشر مهامها خلال الأيام المقبلة تحت إشراف وزارة المالية
لجان لحصر وتثمين وتدقيق صكوك توسعة المسجد النبوي

خالد الجابري (المدينة المنورة)

وافقت وزارة المالية على تشكيل لجان لحصر وتثمين وتدقيق صكوك توسعة المسجد النبوي الشريف، تضم في عضويتها مندوبين من الامارة، الامانة وهيئة تطوير المدينة المنورة.
وأوضح مصدر لـ «عكاظ» أن هذه اللجان ستبدأ خلال الأيام المقبلة في أعمال التثمين والحصر والتدقيق في الصكوك، وذلك تحت إشراف وزارة المالية.
إلى ذلك يواصل أكثر من 6000 عامل ومهندس من خلال الشركات المنفذة للتوسعة، أعمال الازالة في الناحية الشرقية من المسجد النبوي والتي وصلت نسبة الازالة فيها 90 %، حيث تمت إزالة ما يربو على 100 عقار من أبرزها سوق الانصار الشهير، مباني الاوقاف، مستشفى النساء والاطفال القديم وعدد من الفنادق الكبرى.
كما بدأت أعمال الازالة في جزء من الناحية الشمالية، بينما يتم البدء في المنطقة الغربية عقب موسم الحج مباشرة، حسبما أوضحه الدكتور عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المدينة المنورة ورئيس هيئة التطوير، قد وجه أثناء ترؤسه اجتماعا لمجلس إدارة الهيئة بتسخير كافة إمكاناتها لتسهيل أعمال التوسعة.
ومن جانب وجه وزير العدل الدكتور محمد العيسى في وقت سابق، محكمة المدينة المنورة العامة وكتابة العدل الأولى، بإيقاف البيوع ودمج العقارات وتقسيمها في المناطق الواقعة داخل نطاق توسعة المسجد النبوي حتى الطريق الدائري الأوسط، تحقيقا للعدالة ودرءا للغبن في البيوع، مشيرا في خطاب للجهتين إلى تزويدهما بمخطط نطاق المشروع بعد تسلمه من وزارة المالية. وأرفق الوزير مع خطابه صورة من الأمر السامي الكريم القاضي بالموافقة على مشروع التوسعة الكبرى واعتماد المجسم والمخططات النهائية، والإذن بالبدء الفوري في التنفيذ.
وأوضح مدير العلاقات العامة في وكالة شؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالواحد الحطاب، أن أعمال التوسعة تسير على قدم وساق هذه الايام في المنطقة الشرقية، مشيرا الى أنها لم ولن تؤثر على الصلاة والزيارة للمسجد النبوي الشريف رغم أنه يشهد هذه الايام توافد أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن من كافة أنحاء العالم.
من جهته أشار مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي إلى وصول ما يربو على 690 الف حاج الى المدينة المنورة منذ بدء استقبال ضيوف الرحمن منتصف شهر ذي القعدة، مضيفا أن المباني التي تم تحديدها لصالح أعمال التوسعة تم اخلاؤها مسبقا ولم تكن ضمن خطة تسكين الحجاج هذا العام، وبالتالي لم تؤثر على الطاقة الاستيعابية.
ولفت إلى وجود نحو 340 الف سرير في 1000 مبنى للحجاج استوعبت الضيوف القادمين بكل انسيابية وفق خطة معدة مسبقا بمتابعة ودعم سمو امير منطقة المدينة المنورة الامير فيصل بن سلمان. يذكر أن المخططات النهائية للتوسعة سوف تشمل الجهات الغربية والشرقية والشمالية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، والتي ستستوعب 1.6 ملايين مصل.




لجنة العمالة تتابع نوبات عمل مستمرة للعمالة على مدى الـ24 ساعة
700 عامل يمني يشاركون في نقل أمتعة الحجاج بالمدينة المنورة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 كشف عضو مجلس إدارة مكتب الوكلاء الموحد، المشرف على العلاقات العامة والإعلام، الدكتور عبدالإله بن محمد جدع أن حوالي 700 عامل من اليمن الشقيق اشتركوا مع العمالة المصرية، ضمن العمال المكلفين بنقل أمتعة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.

وأشار "جدع" إلى أن لجنة العمالة برئاسة عضو مجلس إدارة المكتب الدكتور عاصم بخاري تتابع أعمالها للإشراف والمتابعة للتأكد من جاهزية العمالة على مدار 24 ساعة في نوبات عمل مستمرة، وتحرص على نقل العمال من مواقع إقامتهم من وإلى المطار، ومتابعة أدائهم بما يضمن انسيابية نقل عفش الحجاج وعدم تعطيل تفويجهم إلى مكة المكرمة، مؤكداً أنه تم تأمين سكن جيد للعمال وفرش وتأمين مستلزماتهم.





رحلات حج مخفضة بأسعار تتراوح بين 2500 و 5 آلاف ريال.. والتسجيل بدءاً من اليوم

منحت وزارة الحج 23 شركة من شركات حجاج الداخل صلاحية القيام برحلات حج مخفضة تتراوح أسعارها بين 2500 إلى 5000 آلاف ريال للحاج الواحد، مبينة أنه يمكن للراغبين في أداء الحج البدء في تقديم الطلبات والتواصل مع هذه الحملات اعتباراً من اليوم السبت وحتى نهاية الأسبوع.

وكان قد تقدم نحو 31 شركة من شركات حجاج الداخل لتقديم خدمة الحج المخفض الذي طرحته الوزارة قبل أربعة أيام، وتمت الموافقة على منح 23 شركة صلاحية تقديم هذه الخدمة، منها 19 شركة حج وعمرة، و4 شركات حملات خيرية، وقامت الوزارة بتخصيص مخيمات لتلك الشركات.

وأوضح وكيل وزارة الحج المساعد عبد الرحمن النفيعي، أن تدخل الوزارة جاء للحد من المغالاة في أسعار رحلات الحج التي تصل لدى بعض الشركات إلى 20 ألف ريال للحاج الواحد، كاشفاً أن عدد التصاريح التي صدرت لحجاج الداخل حتى الآن بلغت 30 ألف تصريح.

وأضاف وفقاً لـ "عكاظ" بأنه سيتم منح بعض الشركات الداخلة في برنامج الحج المخفض مزايا عدة، شريطة التقيد بالتعليمات وعدم الوقوع في أخطاء تؤثر على راحة الحجاج.





​استقبل سفير الدوحة في مكتبه بمناسبة انتهاء فترة عمله بالرياض
رئيس "الشورى" يؤكد متانة العلاقات بين قيادتي المملكة وقطر

واس- الرياض:
 أكد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، متانة العلاقات التي تربط بين قيادتي المملكة العربية السعودية ودولة قطر الشقيقة وشعبيهما الشقيقين.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشورى في مكتبه بمقر المجلس بالرياض، اليوم، سفير دولة قطر لدى المملكة علي بن عبدالله آل محمود، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة.

وأشاد ال الشيخ بالجهود التي قام بها السفير القطري خلال فترة عمله لدى المملكة، لتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وبين مجلس الشورى في المملكة ومجلس الشورى القطري.





وجرى خلال الاستقبال استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
وزير الزراعة المصري: مستعدون لحل مشكلات المستثمرين السعوديين تقديراً لموقف المملكة

٢٠١٣/١٠/٦ - العدد ٦٧٢

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري أيمن أبو حديد استعداد بلاده لحل المشكلات المتعلقة بالمستثمرين السعوديين في مصر، في إشارة واضحة لوجود عقبات أمام المستثمرين السعوديين في مصر. ويتناقض تصريح السفير المصري، مع نظيره السعودي الدكتور فهد بالغنيم الذي أوضح على هامش الاجتماع الوزاري العربي الإفريقي للتنمية الزراعية والأمن الغذائي الذي عقد في الرياض الأربعاء الماضي أن الاستثمارات السعودية في السودان ومصر، لم تتعرض لأي مشكلات، مبيناً أن وزارته لم تتلق أي شكوى من أي مستثمر سعودي في مصر.
وأكد أبو حديد لـ «الشرق» أن المشكلات التي تعرَّض لها المستثمرون السعوديون في مصر، هي نفسها التي تعرَّض لها المستثمرون المصريون، وقال: «هناك بعض المشكلات للمستثمرين السعوديين، وُينظر فيها لدى القضاء المصري، ونسعى لحلها جدياً ضمن القوانين والأنظمة». وتابع «في المرحلة الحالية، وتقديراً للموقف الرائع من حكومة وشعب المملكة العربية السعودية مع مصر وشعبها، الذي نثمنه كثيراً، فنحن على استعداد لحل أي مشكلة بالتوافق، فليس هناك اختلاف، وإذا كان للمستثمر ـ أيا كانت جنسيته ـ حق سيحصل عليه. وقال أبو حديد: «لدينا النية الكاملة والتصميم على تشجيع الاستثمار في مصر، ضمن حدود القواعد والقوانين، ونحن نقدر تماماً الاستثمارات العربية في مصر وخصوصاً الاستثمارات السعودية».
وأضاف «الوضع الأمني والسياسي في مصر في الفترة الحالية يشهد استقراراً جيداً، وهذا سيكون له انعكاس على الاستثمار بشكل عام، وفي القريب العاجل بإذن الله، ستكون هناك طفرة كبيرة في عملية الاستثمار، وحالياً هناك تبادل بين مصر والسعودية في منتجات الألبان والغذاء المُصنّع وانتعاش في الحركة التجارية بين البلدين». وأشار إلى أن السعودية بلد مستورد للقمح، ومصر كذلك، ومن أجل ذلك، نبحث باستمرار عن بدائل لمصادر القمح في العالم، خصوصاً مع دخول الصين والهند كمستوردين بتعدادهما السكاني الكبير».





قنصل سريلانكا: 900 ريال راتب عاملتنا المنزلية في المملكة



الأحد, ۰۱ ذوالحجة ۱٤۳٤تواصل - الرياض:

أعلن قنصل سريلانكا لشؤون العمالة في المملكة محمد باكير، أن حكومته اتخذت إجراءات جديدة تحدد فيها أوصاف العمالة المنزلية التي ستعمل في المملكة، حسبما ذكرت الشرق.

وأبان "بكير" أن أعمار العمالة لا تقل عن 25 عاماً، ولا تزيد على خمسين عاماً، وستكون هناك آلية معينة للتأكد من تدريب هذه العمالة على العمل لدى الأسر بالمملكة، كاشفاً عن حد أدنى لرواتب العمالة لا يقل عن 900 ريال شهرياً، مبيناً أن القنصلية لا تشترط أن يودع الكفيل راتب العاملة في حساب بنكي كي تتابعه.

وأضاف قائلاً: "نترك آلية تسليم الرواتب للاتفاق بين الكفيل والعاملة، والقنصلية لا تتدخل إلا في حال تقديم العاملة شكوى ضد الكفيل بشأن الرواتب والمستحقات المالية".





د العيسى: لا صحة لمنح الـجنسية لمبتعثين سعوديين في أمريكا
لقاء يجمعنا مع "FBI" لإنهاء مشكلات المبتعثين والمرافقين 18 أكتوبر

د. حسين المحضار - واشنطن
الأحد 06/10/2013

نفى الملحق السعودي بأمريكا د. محمد العيسي ما يتردد عن حصول مبتعثين سعوديين على «الجرين كارد» أو الجنسية الأمريكية قائلًا إن طلابنا المبتعثين يعتزون ويفتخرون كل الفخر بجنسيتهم والانتماء لبلدهم وعن جهود «الملحقية» وجسورها الموصولة لإنهاء المشكلات التي قد يتعرض لها الطلاب قال د. العيسي إننا على تواصل مستمر مع الطلاب منذ لحظة الوصول وذلك من خلال موظفين بالمطارات مهمتهم إنهاء إجراءات المبتعثين وايصالهم لفنادق الإقامة كما قمنا بتفعيل «البوابة الإلكترونية» التى خلقت جسرًا تواصليًا رائعًا يحول بين حضور الطالب إلى الملحقية لمراجعة أموره وعن مشكلات حجوزارت السفر قال العيسي إن المشكلة تتمثل في رغبة الطلاب السفر في ميقات واحد نافيًا وجود مشكلة مع شركة «الطيار» الموكولة بالحجوزات. وعن مشكلات المرافقين قال إن لقاء يجمعنا مع «FBI» في 18أكتوبر نستهدف من ورائه مناقشة كل مشكلات المبتعثين والمرافقين، جاء ذلك في حواره مع المدينة فإلى نص الحوار:- 




البراك: نعتزم توظيف 14 ألفا من حملة الدبلومات الصحية خلال 12 شهرا


تخطط وزارة الخدمة المدنية لتوظيف "14574" خريجاً من حملة الدبلومات الصحية، خلال "12" شهرا، وتتوزع الوظائف التي سيشغلونها في كل من وزارة الصحة نحو "4000" وظيفة، والأجهزة الحكومية الأخرى "4000" وظيفة، ونحو "6000" يتم توظيفهم في القطاع الصحي الخاص، ليصبح عدد الذين تم توظيفهم "28574" خريجاً.

هذا ما كشفه وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن البراك، الذي أضاف أن توظيف حملة الدبلوم الصحي يأتي إنفاذاً للأمر الملكي، ووفقاً لتوصيات اللجنة الوزارية، مشيراً إلى أن من يشغل وظيفة حكومية سيتم استبعاده، بحسب "عكاظ".

وأضاف البراك بأن الأجهزة الحكومية، سواء كانت مدنية أو عسكرية التي يتم توظيف هؤلاء الخريجين فيها ستقوم بتدريبهم لمدة عام، مبيناً بأن من لم يشملهم الأمر الملكي ستتعامل معهم الوزارة أسوة بغيرهم من حملة المؤهلات الأخرى من الخريجين، حيث تتم مفاضلتهم عن طريق التقديم عبر برنامج "جدارة" حسب ضوابط المفاضلة.




رسمياً.. التربية تلغي مهام "المشرف المنسق" في المدارس



الأحد, ۰۱ ذوالحجة ۱٤۳٤

أقرت إدارة الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم رسمياً أمس إيقاف العمل بآلية الإشراف المباشر، من خلال المشرف المنسق، والاكتفاء بطلب التقارير والمعلومات مباشرة من مديري المدارس عن طريق القنوات الإلكترونية ذات العلاقة، وبناء المهمات والبرامج للمشرفين التربويين، والتي تراعي تحقيق استمرار المشرف لكامل اليوم الدراسي.

وشهد اجتماع إدارة الإشراف التربوي برئاسة المدير العام للإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن الفراج مع مديري الإشراف الذي عقد في الرياض أمس، اعتماد اللائحة المنظمة الجديدة، للتأكيد على المهمات الأساسية للمشرف التربوي داخل المدرسة، وتتضمن تنويع الأساليب الإشرافية، والتأكيد على الزيارة الصفية لجميع المعلمين، والمتابعة الدقيقة للمعلمين الجدد وذوي الأداء المنخفض، والمشاركة الفاعلة في تنفيذ الاختبارات التحصيلية، وإعداد الخطة الإشرافية المنبثقة من القسم والمنسجمة مع أهداف الإشراف التربوي، وإقرار تطبيق أدوات متابعة وتقويم كل منسوبي المدرسة وفق النماذج المرفقة بالدليل الإجرائي، وبناء البرامج التطويرية في مجال التخصص.

وكشفت مصادر وفقاً لصحيفة "الحياة" أن الآلية الجديدة تهدف إلى تمكين مدير المدرسة من أداء دوره التربوي والتعليمي، من خلال التركيز على عمليات التعليم والتعلم في البيئة المدرسية، ما يخدم العملية التربوية والتعليمية، ويعزز الأدوار الفنية للمشرف التربوي، من خلال التأكيد على المهمات الأساسية للمشرف التربوي داخل المدرسة.





69 مليار ريال بدلات لموظفي الدولة العام الماضي.. والرواتب 4 مليارات

كشف تقرير إحصائي حديث أن حجم البدلات المصروفة لجميع موظفي الدولة خلال العام الماضي تجاوز 69 مليار ريال تمثل 29.3 في المئة من إجمالي موازنة الدولة للباب الأول في العام نفسه.

وأوضح التقرير الذي أعدته إدارة الموازنة العامة التابعة لوزارة المالية أن الوزارات والمؤسسات الحكومية السعودية دفعت أكثر من 4 مليارات ريال رواتب عن العام نفسه للعاملين لديها في الوظائف الدنيا وفقا لصحيفة "الحياة".

وأشار التقرير إلى أن الوزارات كافة لم تردّ إلى وزارة المالية ريالاً واحداً فائضاً من بندي الأجور والبدلات لموظفي الدولة الذين تجاوز عددهم مليون موظف العام الماضي، لافتا إلى أن الوزارات والمؤسسات الحكومية لم توفر ريالاً واحداً كذلك من هذه البنود خلال الأعوام الماضية.




صرف المعاش التقاعدي الأكبر لجميع المستفيدين حال استحقاقهم أكثر من معاش



الأحد, ۰۱ ذوالحجة ۱٤۳٤تواصل - الرياض:

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، أن النظام التقاعدي ينص على صرف المعاش التقاعدي الأكبر في حال استحقاق المستفيد أو المستفيدين أكثر من معاش، وينطبق على كافة المستفيدين سواء أكان ذكراً أو أنثى، زوجاً أو زوجة، أو أبناء أو إخوة أو الأبوين أو الجد والجدة وليس حكماً قاصراً على المرأة فقط.

جاء ذلك تعقيباً على ما تم تداوله في الصحف من أنه يتم صرف المعاش التقاعدي الأكبر لـ "المرأة" فقط، في حال استحقاقها أكثر من معاش، وهو ما أعدوه هضما لحقوق المرأة، حسبما أوردت الشرق.

وقال فهد بن عبدالله الصالح المتحدث الرسمي للمؤسسة "إن ما أشير إليه من عدم إمكانية الجمع بين معاشين تقاعديين وإسقاطه على المرأة وحدها وتصويره بهضم لحقوقها، فإن الحكم الوارد في النظام التقاعدي بصرف المعاش التقاعدي الأكبر في حال استحقاق المستفيد أو المستفيدين أكثر من معاش فهو حكم ينطبق على كافة المستفيدين سواء كان ذكراً أو أنثى زوجاً أو زوجة أو أبناء أو إخوة أو الأبوين أو الجد والجدة وليس حكماً قاصراً على المرأة فقط".




"تويوتا" و"جميل": سياراتنا آمنة ونظام التوقف وقائي.. واستدعاء موديلات 2011 وما قبلها للاطمئنان فقط

أكدت شركتا "تويوتا" و"عبداللطيف جميل" أن سياراتهم من موديلات 2011 وما قبلها تُعتبر آمنة وأن إضافة نظام التوقف الذكي جاءت بغرض الوقاية فقط، مشيرتين إلى أن موديلات 2012 وما بعدها مزوَّدة بالنظام.

وقالت الشركتان عبر بيان توضيحي أصدرتاه اليوم (السبت) تعليقاً على ما صدر عن وزارة التجارة بشأن إضافة نظام التوقف الذكي الوقائي لسيارات "تويوتا ولكزس" إنهما اتفقتا الأسبوع الماضي مع وزارة التجارة على تنفيذ حملة إضافة نظام التوقف الذكي الوقائي في المملكة إلى بعض موديلات 2011م وما قبلها، مع الأخذ في الاعتبار أن موديلات 2012م وما بعدها مزودة بهذا النظام سابقاً.

ولفت البيان إلى أن شركتي "تويوتا" و"عبداللطيف جميل" تتفقان مع بيان وزارة التجارة في أن إضافة هذا النظام هي إجراء وقائي فقط ولا يستدعي على الإطلاق اتخاذ ملاك سيارات "تويوتا" و"لكزس" أي إجراءات حالياً، وأن هذه الخطوة ترمي فقط إلى توفير المزيد من الاطمئنان وراحة البال أثناء القيادة، مع التأكيد على أن جميع سيارات "تويوتا" و"لكزس" آمنة تماماً بدون هذا النظام.

ونوه إلى أن الشركتين تودان الإشارة إلى أن التنسيق جارٍ لتنفيذ هذه الحملة مع الوزارة وتقديم المزيد من التفاصيل حول الجدول الزمني الخاص بتطبيقها والذي سيعلن عنه خلال الفترة القادمة، كما جاء في بيان الوزارة.




بيان زهران أول سيدة سعودية تحصل على رخصة "محاماة"

أصدرت وزارة العدل اليوم أول رخصة لممارسة المحاماة لمحامية سعودية، وهي باسم سيدة تدعى بيان محمود بن علي زهران، ذلك بحسب ما أعلنته المحامية ذاتها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وكانت وزارة العدل أعلنت في وقت سابق أنها ستبدأ في تسليم تراخيص لممارسة المحاماة لعدد من السعوديات من خريجات كليات القانون والحقوق ابتداء من اليوم الأحد.





تجديد رخص السير عبر الانترنت.. وأقسام المرور للكبار والمرضى
السبت 05 أكتوبر 2013، آخر تحديث 41:00


شرعت الإدارة العامة للمرور في تحويل تدريجي للتعاملات الالكترونية من خلال توجيه المواطنين والمقيمين للاستفادة من هذه الخدمات في تجديد رخص السير، وقصر استخراجها في الأقسام على كبار السن، والحالات الإنسانية التي تستدعي المساعدة.
وتستهدف الخطوة التسهيل على ملاك المركبات وتحقيقا لأهداف الإدارة العامة للمرور نحو تفريغ إدارات المرور من المراجعين وتوجيه القوى البشرية نحو الأعمال الميدانية.
وفي هذا الإطار، تستكمل الإدارة العامة للمرور طرح خدماتها المرورية الكترونياً عبر بوابة وزارة الداخلية وبوابة الخدمات المرورية "تم" وذلك في إطار جهود جهاز المرور في التحول الى تعاملات الكترونية كاملة لتحقيق تطلعات الدولة بتطوير أساليب عمل القطاعات ممثلة بوزارة الداخلية، حيث تم الشروع في تجديد استمارات المركبات للأفراد والقطاع الخاص الكترونيا.
وشهدت تلك الخطوة التي تأتي بتوجيه ومتابعة شخصية من اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير عام المرور لتمكن جميع المتعاملين مع إدارات وأقسام المرور من الأفراد ومن كافه القطاعات العامة والخاصة من إتمام جميع تعاملاتهم بشكل آلي دون القيام بالزيارة الروتينية المعتادة.
وتقدم تلك الخطوة الجديدة عبر بوابة خدمات الجهات الحكومية(G2G) وعبر بوابة وزارة الداخلية (MOI.GOV) والتي تمكن الأفراد من تنفيذ معاملاتهم المرورية عبر بوابة التعاملات المرورية " تم "والتي تخدم القطاعين العام والخاص، حيث أنه يجب على الجميع بالتسجيل في عبر بوابة وزارة الداخلية لكي يستفيد من تلك الخدمات. وتأتي تلك الخدمات الالكترونية المرورية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني الذراع المعلوماتي والتقني لوزارة الداخلية وبتطوير وتشغيل عِلم حيث أصبحت جميع التعاملات المرورية لجميع المستفيدين من القطاعات المتعاملة مع المرور تتم بشكل آلي ومرن.
وكان اللواء عبدالرحمن المقبل قد أكد في وقت سابق اهتمام المرور بالتحول التقني، وقال " في خلال عام واحد بلغ عدد عمليات تجديد رخص السير التي نفذت 900.000 عملية و 692.000 عملية تجديد رخصة سير ويأتي نقل الملكية متفوقا عليها بالعدد حيث بلغ إجمالي عدد العمليات 1.300.000 كلها تمت من خلال فروع الإدارة العامة للمرور وتحويل هذا الرقم العالي من العمليات المنفذة لمراجعينا الى إجراءات تقنية بدلا من زيارات روتينية قد تتجاوز أكثر من زيارة يقومون بها الى تلكم الفروع تعني أننا سنتمكن بعدما أضفنا إمكانية إصدار تفويض قيادة خارج المملكة وتجديد رخصة سير المركبة ونقل الملكية من توفير وتحويل أكثر من 2.500.000 عملية تقليدية آلية الكترونية".




لفت إلى أن الكفاءة بالمهارات وليست بالشهادات
عضو «شورى» يطالب بإعادة النظر في الوظائف «غير اللائقة»

مهن الخدم في المنازل والحراسة والسائقين من المهن التي يعتبرها بعض أفراد المجتمع السعودي «غير لائقة». «الاقتصادية»
محمد العوني من الرياض

قال لـ«الاقتصادية» الدكتور غازي بن فيصل بن زقر عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى إن أغلب الأجانب المستقدمين في المملكة يدخلون على وظائف لا يرغب السعوديون في العمل عليها ويرونها بنظرة المجتمع غير لائقة، مع أن العمل الحر ليس فيه عيب، كالخدم في المنازل والحراسة والسائقين.

وأضاف "لا بد أن نعيد النظر في الاستقدام في بعض الوظائف على المدى البعيد"، لافتاً إلى أن التحدي الأكبر هو الكفاءة وهي لا تقتصر على الشهادة، إنما المهارات الأساسية وهي الهاجس الأكبر عند صندوق تنمية الموارد البشرية وتحدد مدى مواءمة المهارات الأساسية عند خريجي الثانويات المختلفة لمتطلبات سوق العمل، ويحاول الصندوق تغطية الفجوة بين الشركات الخاصة وطالبي العمل بعدة برامج.

وأشار ابن زقر إلى تطور برامج السعودة في وزارة العمل من كونها أرقاما في السابق إلى أن توسعت لطلب بيانات عن وظائف السعوديين التي يشغلونها وارتفاع دخلهم في الشركات، وأضاف لدينا شركة في المنطقة الشرقية تعمل مشاريع لـ"أرامكو" ومتعاقدة مع سعوديين بمهنة عامل، ويعملون تحت أشعة الشمس ولديها رغبة في زيادة عدد السعوديين، ما يعني تغير النظرة السابقة عن بعض الوظائف.

يذكر أن تقرير وزارة العمل السنوي الأخير الذي ستتم مناقشته غداً في جلسة مجلس الشورى أشار إلى إصدار الوزارة مليونين و540 ألف تأشيرة استقدام خلال عام التقرير 33-1434هـ، فيما أظهرت نتائج "مسح القوى العاملة 1434 هـ -2013م - الدورة الأولى" الذي قامت به مصحلة الإحصاءات العامة، أن معدل البطالة للسعوديين 12.0 في المائة مقارنة بمعدل 12.1 في المائة في الدورة الماضية، وهو ما يضع علامات استفهام حول دور وزارتي العمل والخدمة المدنية في تخفيض هذه النسبة والعمل من أجل القضاء على البطالة.

كما يناقش مجلس الشورى خلال الجلسة التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1433/1434هـ، فيما يناقش مشروع اتفاق للتعاون والتبادل الإخباري بين وكالة الأنباء السعودية (واس) ووكالة الأنباء القطرية (قنا)، والتقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1433/1434هـ.

وفي جلسته الـ48 الثلاثاء ينظر المجلس في تقرير بشأن ظاهرة رهن البطاقات الصادرة من جهات رسمية لدى محطات الوقود والمحال التجارية وغيرها، ويناقش التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي 1433/1434هـ (تقرير المتابعة السنوي الخاص بخطة التنمية الخمسية التاسعة لمعهد الإدارة العامة للسنة الثالثة 1433/1434هـ)، والتقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 21433/1434هـ، وتقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1433/1434هـ.




بعد شكاوى بمخالفة رجال أمن أثناء العمل .. والمقبل لـ"الاقتصادية" :
توقيع مخالفات «ساهر» لا يفرق بين رجل مرور ومواطن

نظام «ساهر» يستثني رجال المرور من المخالفة حال ورود بلاغ يحتم عليهم السرعة أو قطع الإشارة. «الاقتصادية»

خالد الصالح من الرياض

أكد لـ «الاقتصادية» اللواء عبد الرحمن المقبل مدير عام المرور في السعودية، أن الجميع سواسية أمام تطبيق نظام الجزاءات والمخالفات المرورية، وتحديداً المتعلقة بنظام "ساهر" حتى على رجال المرور أنفسهم فيما لو تجاوزوا السرعة المحددة سواء على مركباتهم الخاصة أو حتى أثناء دورياتهم الرسمية، مستثنياً ورود بلاغ يحتم عليهم السرعة أو قطع الإشارة، مشيراً إلى أن موظفي الدولة جميعهم يقعون تحت طائلة النظام والقانون.

وجاءت تصريحات المقبل بعد أن اشتكى عدد من رجال المرور في حديث تحتفظ «الاقتصادية» به عن اضطرارهم لدفع قيمة مخالفات "ساهر" بعد أن سجلت عليهم بشكل مستمر أثناء عملهم الرسمي، الذي حتم عليهم قطع الإشارة أو السرعة، حيث نفى مدير عام المرور صحة ذلك، مبيناً أن رجل المرور فيما لو كان في مهمة رسمية وثبت لدى مركز القيادة والتحكم أو من تليفون الطوارئ أنه كان في مهمة طارئة يتحتم عليه السرعة أو تجاوز الإشارة الحمراء تحال المخالفة فوراً لهيئة المخالفات المرورية، ويتم التعامل معها بموجب المادة 54 من نظام المرور.
اللواء عبد الرحمن المقبل
كما شدد المقبل أنه لا فرق في تطبيق النظام في الحالات الأخرى على رجل المرور أو بحق أي مواطن آخر في تسجيل المخالفات التي ترتكب بحقهم حتى لو كان رجل المرور خالف بالمركبة الرسمية دون مبرر يستدعي له ذلك أو أثناء قيادته المركبة الخاصة. وتلخصت الشكاوى في أن أغلب موظفي المرور يتوارون عن قطع الإشارات المرورية المزودة بكاميرات "ساهر" عند ورود بلاغ معين، ما يؤثر سلباً على سير العمل وعدم الوصول في الوقت المحدد وقلة الإنتاجية، كما يترتب على ذلك هروب المطلوبين في بعض الأحيان، بحسب قولهم.

وأكد أحد موظفي المرور أن المخالفات تسجل على الموظف، حتى لو لديه توجيه وأمر لإنهاء المهمة من مركز المرور، وفي حالة قطع الإشارة المرورية أو تجاوز السرعة المحددة، فإن الموظف يتحمله من ماله الخاص.

وفي إطار آخر وعند الرجوع للائحة نظام المرور، فإنه يتم تسجيل المخالفات المرورية أيضاً على جميع المركبات التي تحمل لوحات دبلوماسية أو قنصلية بعد تسجيل رقم لوحتها ونوع المخالفة ومكانها وزمن حدوثها، حيث تشعر وزارة الخارجية بها، ويتم حفظ نسخة من المخالفات التي تقع عليها في ملف المركبة.

ويذكر أنه في جميع الحالات يستطيع أي شخص تقديم اعتراض على المخالفة بأنموذج الضبط أمام هيئة الفصل في المنازعات المرورية خطياً خلال 30 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة، وإذا تقدم مرتكب المخالفة بطلب اعتراض على أنموذج الضبط بعد مضي 30 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة فللمحكمة تقدير قبول ذلك من عدمه.

وبناء على ذلك، أشار المقبل إلى أن نظام المرور نص على أن تتولى المحاكم المختصة الفصل في المنازعات وقضايا الحوادث المرورية، وإلى حين مباشرة المحاكم المختصة مهامها تشكل بكل إدارة مرور هيئة أو أكثر تتولى الفصل في المنازعات والقضايا والمخالفات المرورية، وتتكون الهيئة من ثلاثة أعضاء على الأقل من ذوي الخبرة والكفاءة وعضوية مستشار شرعي أو قانوني، وتكون مهام الهيئة النظر في الدعاوى التي تقام ضد من يخالف أحكام نظام المرور ولائحته والاعتراضات التي تقدم ضد قرارات إدارة المرور أو أي جهة معنية بشأن تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته.

ولفت إلى أن النظام أعطى للهيئة الصلاحية في أن تستدعي من تشاء لسماع أقواله أو دفاعه، ولها أن تكلف أحد أعضائها أو من تشاء من العاملين في إدارة المرور لإجراء التحقيق أو المعاينة في واقعة معينة، كما يجوز للهيئة أن تستدعي من تراه من ذوي الخبرة أو جهات فنية للنظر في واقعة معينة.




جدة: السجن 6 أشهر والغرامة لموظف بلدية مرتش


يواجه موظف حكومي حكما بالسجن 6 أشهر وغرامة قدرها 20 ألف ريال تنفيذا لقرار محكمة جدة الإدارية الذي سبق وصدر ضد الموظف بتهمة أخذ الرشوة بنفس العقوبة.

وكان الموظف قد احتجز من قبل المباحث الإدارية لمدة 15 يوما بعدما أبلغ عنه مقيمون قاموا بتقديم رشوة له بمبلغ 5000 ريال مقابل إعادة التيار الكهربائي لمستودعاتهم؛ لكنه قام بفصل التيار مجددا.

ويواجه المقيمون كذلك تهمة تقديم الرشوة، وتم تصديق جميع الأحكام بعد الاستئناف، لتدخل حيز التنفيذ، وفقا لـ"الرياض".




حكم بالسجن 3 سنوات والمؤبد على سعوديين في العراق

عبد العزيز مخزوم ــ الدمام2013/10/06 - 03:04:00

أصدرت وزارة العدل العراقية حكمين بالسجن لمدة ثلاث سنوات والمؤبد على اثنين من الموقوفين السعوديين في العراق من بين الموقوفين التسعة الذين عثر عليهم ضمن قائمة المفقودين في فترة سابقة .

وأكد رئيس ملف المعتقلين السعوديين في العراق ثامر البليهد لـ "اليوم" أن تسعة موقوفين سعوديين في العراق قد عُثر عليهم ضمن قائمة المفقودين في فترة سابقة وبعد التحقيق والإدلاء بإعترافهم صدر حكمين بحق اثنين فقط تمثلت بالسجن ثلاث سنوات والمؤبد فيما ينتظر سبعة آخرون أحكاما قضائية في محاكمات ستعقد لهم خلال الأيام القادمة .

السلطات العراقية منعت الإفراج عن المعتقلين السعوديين المشمولين باتفاقية تبادل السجناء ويبلغ عددهم 44 معتقلا من بينهم 17 صدر بحقهم أحكام قضائية بالعفو وهناك آخرون سيتم اكمال محكوميتهم في المملكةوحول تأخر عودة السعوديين المعتقلين قال البليهد : السلطات العراقية منعت الإفراج عن المعتقلين السعوديين المشمولين باتفاقية تبادل السجناء ويبلغ عددهم 44 معتقلا من بينهم 17 صدر بحقهم أحكاما قضائية بالعفو وآخرين سيتم اكمال محكوميتهم في المملكة لحين مغادرة اللجنة الأمنية السعودية لبغداد وبحث ملف المعتقلين السعوديين في العراق المحكومين بعقوبات سالبة الحرية والإعدام والذين يبلغ عددهم تقريبا 5 سعوديين ، مشيرا إلى أن سمو وزير الداخلية حريص جدا على عودة المعقتلين السعوديين في الخارج .
يشار أن " اليوم " انفردت بنشر خبر عن 9 سعوديين يقتربون من الإعدام في بغداد بتهمة تجاوز الحدود وفقا للمادة العاشرة من نظام الجوزات العراقية وكان الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية قد وقَّع مع نظيره العراقي في فترة سابقة اتفاقية تبادل سجناء بين البلدين لإتاحة الفرصة لهم لقضاء باقي محكومياتهم في بلدانهم ومن بعدها تم تشكيل لجنة أمنية برئاسة وكيل وزارة الداخلية السعودي للذهاب لبغداد لإنهاء ملف المعتقلين السعوديين .




يترافعن فى كل القضايا وينافسن الرجال بالحجة والبرهان .
أربع سعوديات يمارسن «المحاماة» لأول مرة.. 


:الرياض - الوئام – محمد الحربي 

تبدأ 4 محاميات الأحد مزاولة ” مهنة المحاماة ” بعد أن منحتهن وزارة العمل الرخص رسميا وتم تسجيلهن ضمن جدول المحامين الممارسين لأول مرة وتأتى هذه الخطوة ضمن مشروع خادم الحرمين لتطوير القضاء مستهدفة انهاء معاناة كثير من السيدات ممن لا يجدن من يترافع عنهن من بنات جنسهن و قالت مصادر قضائية أن عمل المحاميات لن يكون مقتصرا على قضايا النساء فقط، وإنما هن مثل الرجال، يحق لهن النظر في جميع القضايا، تحت مظلة نظام المحاماة فى المملكة وتوقعت المصادرأن يتم إلغاء التوكيل لغير المحاماة لحضور الجلسات القضائية، ما يعطي الفرصة أكثر للمحامين.لمزاولة مهام عملهم.

من جانبها أوضحت وزارة العدل - على لسان مصدر مسئول – أن عدد المحامين في ازدياد مستمر، حيث شهد العام الحالي تقييد أكثر من 200 محام والترخيص لهم بمزاولة المهنة، وأن عدد المحامين المقيدين ضمن سجل المحامين الممارسين، وحتى نهاية هذا العام بلغ 2424 محامياً في جميع المناطق السعودية.

يذكر أن خبر مزاولة الأربع محاميات للمهنة الأحد وحصولهن على بطاقات معتمدة قد مس وتر الاستحسان لدى الأوساط النسائية ممن أكدن ” للوئام ” إن وجود المرأة السعودية في سلك المحاماة وفي المحاكم، سيسهم في نشر الثقافة الحقوقية لدى الأسر السعودية.





مدير مكتب العمل في جدة: عطل تقني بمكتب "الكندرة" وراء ازدحام العملاء



الأحد, ۰۱ ذوالحجة ۱٤۳٤– جدة:

أوضحَ مديرُ مكتب العمل في جدة عبدالمنعم الشهري أنَّ ما حصل صباح أمس في مكتب العمل في (الكندرة) بجدة من تدافع وازدحام كان بسبب رغبة عدد من العملاء وأصحاب مكاتب الخدمات في الحصول على أرقام مُبكِّرة، حيثُ بدأ الدخول للصالة عند الساعة السادسة وأربعين دقيقة في وقتٍ توقفتْ فيه ماكينة الأرقام بسبب عطل تقني لمدة خمسة عشر دقيقة فقط، حصل خلالها التدافع الذي التقطته بعض كاميرات الهواتف وسارعتْ في نشرِ مقطعٍ لا يُعطي الصورة الكاملة للمشهد، حيث عادت الصالة لوضعها الطبيعي لخدمة العملاء بشكل سريع، وأنَّ ما حدث لا يعكس الواقع الذي تشهده صالات استقبال العملاء التي اعتادت أنْ تستقبل يومياً آلاف العملاء خصوصًا منذ بدء الحملة التصحيحية التي مرَّ عليها أكثر من خمسة أشهر حتى الآن ولم يسبق أنْ حدث ولله الحمد أية ازدحام أو تدافع يُربك العمل، كما أنَّه لا صحة لما نُشر عن رفض موظف إنهاء معاملات أو استقبال العملاء.

من جهة أخرى دعا الشهري على الحساب الرسمي للوزارة على موقع "فيسبوك" المُنشآت والأفراد والعمالة الوافدة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تُقدمها الوزارة عن طريق موقعها الإلكتروني www.mol.gov.sa ومراجعة مكاتب العمل عند الحاجة في الفترات المسائية للبُعد عن الازدحام وانهاء عمليات التصحيح، وقدَّم مدير مكتب العمل في جدة اعتذاراه لعملاء مكتب العمل في (الكندرة) على ما تسبب به العطل الفني من تدافع مؤقت.




مسؤول: منح "أمن الطرق" الحق في مطاردة مستغلي موسم الحج لدخول المخالفين


الأحد, ۰۱ ذوالحجة ۱٤۳٤- الرياض:

كشف العميد زايد بن عبدالرحمن الطويان قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة الرياض، أن أمن الطرق تطبق مفهوم الأمن الشامل، حيث تتم مباشرة جميع الأحداث التي تقع على الطرق وتسليمها بعد الضبط الأولي للجهات المختصة، مؤكداً أن من بين مهام أمن الطرق تقديم الجوانب الإنسانية للحجاج وسالكي الطرق.

وبيّن العميد الطويان - وفقاً لصحيفة "الجزيرة" - أن التعليمات التي منحت للجهات الميدانية تقضي بالتصدي لمن يحاول استغلال موسم الحج لدخول أي من الممنوعات أو دخول المخالفين، مشيراً إلى منح دوريات أمن الطرق الحق بالمطاردة والتصدي لهؤلاء بعد أن تم تجهيز الآليات ورجال الأمن بأحدث وسائل التقنية ومتطلبات العمل الأمني.

من جهته، قال العقيد هاني بن عبدالله الباهلي قائد دوريات أمن طريق بالمزاحمية، أن أمن الطرق يملك أعلى التقنيات والأجهزة الحديثة للاستعداد لموسم الحج، ومن تلك التقنيات جهاز كشف اللواحات من بعد 200 متر، حيث يعمل الجهاز على تصوير لوحة السيارة المربوط بمركز المعلومات الوطني حيث يظهر في الجهاز ثلاثة ألوان الأخضر يعني أنه ليس عليه أي شي وغير مطلوب والأصفر يعني أنه مطلوب لدى المرور والأحمر يعني مطلوب جنائياً، وأكد أنه فور تصوير لوحدة السيارة يتم استعراض جميع المعلومات عن السيارة وقائدها.





الكلباني: الأفضل للسعوديين والمقيمين بالمملكة الحج "مفردين" هذا العام

دعا الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقاً الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام من السعوديين أو من المقيمين بالمملكة إلى الحج مفردين وليس متمتعين أو مقرنين.

وبرر الشيخ هذا الاختيار بالتخفيف من الازدحام - خصوصا مع ما يشهده الحرم المكي من أعمال توسعة - إضافة إلى رفع الحرج والإرهاق.

وقال الكلباني اليوم (السبت) عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر: "لعل الأفضل خاصة في هذا الوقت أن يحج السعوديون والمقيمون في السعودية مفردين، تخفيفاً للزحام في الطواف ورفعاً للحرج ودفعاً للتعب".




200 سعودي يتبرعون بدمائهم ترحيباً بالحجيج
عبر بنك الدم المتنقل الذي جال في مدينة الطائف
الأحد 30 ذو القعدة 1434هـ - 6 أكتوبر 2013م

رحب 200 سعودي بالحجاج الذين قدموا إلى المملكة، على طريقتهم، وهي التبرع بدمائهم إلى ضيوف الرحمن.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها، اليوم الأحد، إن إدارة المختبرات من خلال بنك الدم المتنقل قامت بعدة جولات ميدانية من أجل توفير كميات من الدم في بنوك الدم المختلفة، تحسباً لأي طارئ وخدمة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

وأكدت أن بنك الدم المتنقل جال في الطائف (غرب السعودية)، وقوبل بكثافة وترحيب من المتبرعين، الذين وصل أعدادهم إلى 200 متبرع، وجمعيهم مواطنون.

وكانت آخر الإحصائيات أكدت ارتفاع نسبة التبرع التطوعي للدم في السعودية حيث وصلت إلى ما يقارب 63% في المنطقة الشرقية وحدها.

وبدأت فكرة بنك الدم المتنقل في السعودية في مطلع عام 2012 في كافة مناطق المملكة.

من جهة أخرى تفقد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد ظفر، اليوم الأحد، جميع المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة.

وأوضح في تصريحات صحافية، أنه تم الاستعداد لاستقبال الحجاج وضيوف الرحمن والاطلاع على التجهيزات بمستشفيات المشاعر المقدسة والمراكز الصحية بالمشاعر، التي تقدم الخدمات الصحية المتكاملة للحجاج على مدار الساعة لتتيح لهم أداء نسكهم براحة وطمأنينة.

وأكد أن هذه الجولة لمتابعة العمل وتذليل المعوقات للوصول بهذه المواقع لجاهزية التشغيل.




سكان السعودية ينجون من خطر 20 ألف أداة كهربائية
صادرتها وأتلفتها وزارة التجارة في حملات تفتيشية
الأحد 30 ذو القعدة 1434هـ - 6 أكتوبر 2013م
نجا سكان السعودية من خطر 20 ألف أداة كهربائية، بعدما أتلفتها وزارة التجارة في المملكة، من خلال حملات تفتيشية قامت بها أخيراً.

وقالت في بيان لها، اليوم الأحد، إن حملاتها التفتيشية على المحال التجارية المتخصصة في بيع الأجهزة الكهربائية نتج عنها مصادرة وإتلاف أكثر من 20 ألف من التوصيلات والأفياش، والوصلات، والشواحن الكهربائية التي لها خطورة على المستهلك لكونها مغشوشة.

وأضافت: "كما تم إغلاق محلين تجاريين في الرياض، واستدعت الوزارة ملاك عدد آخر من المحال التجارية للتحقيق في مخالفات الغش التجاري".

وأشارت وزارة التجارة في بيانها، إلى رصد بعض المحال التجارية التي يشتبه بوجود تستر تجاري لديها، والتي تم فيها ضبط مبالغ مالية، وأختام خاصة للمؤسسة بيد العمالة، وأختام أجنبية، وشيكات موقعة على بياض، إلى جانب وجود محال أخرى تستخدم شيكات كضمان على العمالة لتوريد البضاعة في جميع أنحاء السعودية، تمت إحالتهم إلى إدارة التستر التجاري لاستكمال التحقيق معهم.

وشددت على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة أو مقلدة، وبالأخص إذا كانت تهدد صحة وسلامة المستهلك، وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية، مشيرة إلى مواصلة جولاتها الرقابية على الأسواق والمستودعات، والمحال التجارية، والمصانع وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها.

وأكدت الوزارة على سعيها- من خلال حملاتها- إلى الحد من بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المقلدة والمغشوشة التي تمثل خطورة بالغة على حياة المستهلك، وكشف أساليب التحايل التي تتم على المستهلك.

وأوضحت أنها تعمل مع كل من مصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس على متابعة المضبوطات المغشوشة وتعقب موزعيها، ومستورديها لإيقاع العقوبات النظامية بحقهم لضمان عدم وجود أجهزة ومواد مقلدة في السوق المحلية، وتهريب عبر المنافذ، وتلاعب في شهادات المطابقة في بلد المنشأ.




300 مواطن لا تعجبهم خدمات السفارات السعودية
في استفتاء أجرته وزارة الخارجية عبر موقعها الإلكتروني
الأحد 30 ذو القعدة 1434هـ - 6 أكتوبر 2013م

كشف استفتاء أجرته وزارة الخارجية السعودية عبر موقعها الإلكتروني، عن عدم إعجاب 300 مواطن بالخدمات التي تقدمها لهم سفارات المملكة في الخارج.

وأوضح الاستفتاء، الذي شارك فيه 1141 مواطناً، أن نسبة غير الراضين عن خدمات السفارات بلغت 26.6% بواقع 303 أشخاص، بينما الذين اعتبروا أنها خدمات عادية بلغ عددهم 137 شخصا، يمثلون نسبة 12%، أما الذين عدوها جيدة فبلغ عددهم 701، بنسبة تقدر بنحو 61%.

ويأتي ذلك في ظل تأكيدات السفير السعودي لدى إيطاليا صالح الغامدي، في تصريحات صحافية لصحيفة الرياض السعودية، بعدم وجود سعوديين في سجون إيطاليا.

وأكد أن المشاكل التي يواجها السائح السعودي تقتصر فقط على السرقات التي يقع السياح السعوديون ضحايا لها في ظل عدم الاحترازات الكافية من خلال أخذ الحيطة والحذر وارتكاب بعضهم لأخطاء تتمثل في إظهار النقود وإخراجها من محافظهم أمام الملأ ما يغري اللصوص بتتبعهم وسرقتهم".

وأوضح الغامدي أن السفارة تعمل جاهدة للسعي خلف المواطن السعودي في إيطاليا وإعطائه كل ما يريد، والتوضيح له بأن السفارة بيته الثاني، وحماية له من كل شيء خلال تواجده في إيطاليا، ومحاولة حل جميع المشاكل التي تواجه أي مواطن مهما كانت".

وحول مبادرة المواطنين بإفادة السفارة عن تواجدهم في البلد، أشار إلى أن غالبية المواطنين الذين يأتون لإيطاليا لا يسجلون بياناتهم لدى السفارة أو عن طريق الموقع. مشيراً إلى أن 20 في المائة فقط يسجلون بياناتهم لدى السفارة.




تاجرات شنطة يقدمن التجميل «دليفري» بالمنازل وينافسن المشاغل النسائية
مستثمرات مهددات بالخروج من السوق يطالبن «العمل» بتذليل العقبات

روان سليمان - الرياضتصوير: ريهام المستادي - جدة
الأحد 06/10/2013

«علمته الرماية.. فلما اشتد ساعده رماني»، هذا ما ينطبق على الكثير من صاحبات المشاغل النسائية، واللاتي استثمرن الكثير من الأموال في تجهيز المشروع، وتدريب بعض العاملات.
وتواجه الكثير من المستثمرات في هذا القطاع خسائر فادحة، بعد أن تخلت عنهن عاملاتهن اللاتي أصبحن يمارسن عملهن الجديد كتاجرات شنطة، مما سبب لهن ولمشروعاتهن خسائر مالية، وهو ما أدى إلى خروج نسبة كبيرة منهن من السوق.
وتشير الإحصائيات إلى وجود 40 ألف فرصة عمل نسائية في سوق العمل السعودي لقطاع مستحضرات التجميل والموضة، وما يتعلق بها، تسيطر عليها عاملات أجنبيات، في الوقت الذي تبلغ أعداد المشاغل النسائية ما يقارب 70 ألف مشغل في السعودية، باستثمارات تتجاوز ملياري ريال. 
جولة «المدينة» كشفت معاناة سيدات الأعمال اللاتي تحدثن فيها عن همومهن، التي أخرجت الكثير من المستثمرات من النشاط بسبب تحديات أنظمة العمل، وسيطرة «تاجرات الشنطة» على السوق بعد هروب عاملاتهن بأسرار المهنة وممارسة العمل غير النظامي بممارسة نشاطهن كتاجرات شنطة يتنقلن بين المنازل والمجمعات التجارية بعد ترويج نشاطهن بوسائل تواصل الإعلام الاجتماعي والإعلام الجديد.

ضغوط «العمل» 
وتقول سعاد الحربي، «سيدة الأعمال»، معاناة المستثمرات في نشاط المشاغل النسائية لا تتوقف عند جهة معينة وأولى هذه الجهات وزارة العمل، التي أصبحت تشكل ضغطًا كبيرًا على سيدات الأعمال، وأبرزها قرار تحصيل 200 ريال شهريًا من جميع منشآت القطاع الخاص، التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية.
وأكدت أن استثمار سيدات الأعمال بقطاع المشاغل النسائية تكتنفة تحديات كبيرة من بينها عدم الحصول على التأشيرات المناسبة لممارسة النشاط وعدم وجود عاملات وطنيات مدربات التدريب الكافي، بالإضافة إلى تكبد المستثمرات بالقطاع خسائر مالية فادحة، إثر هروب العاملات، مما يضطر المستثمرات لنقل كفالة عاملات أخريات بمبالغ مالية كبيرة.

أعباء كثيرة 
أما سيدة الأعمال بدرية صالح فتقول: كان لدى فرعان في نشاط المشاغل النسائية، واضطرتني الظروف إلى إغلاق أحدهما بسبب كثرة اشتراطات الأجهزة الحكومية، مشيرة إلى أنها تخشى أن يكون مصير المشروع الثاني الإغلاق كما حدث مع المشروع الأول لذات الأسباب في ظل الأعباء الكبيرة، وهروب العاملات بدون سبب وعدم وجود العقاب لهن مما يكبد المستثمرات مبالغ كبيرة لنقل كفالة عاملات أخريات بمبالغ تصل إلى 30 ألف ريال. وتضيف: إن عددًا من زميلاتها من سيدات الأعمال اللاتي غادرن النشاط بسبب هذه الظروف والمعوقات قمن بتغيير نشاطهن، والانتقال إلى أنشطة بديلة وبعضهن الآخر فضلن تأسيس محافظ استثمارية بسوق الأسهم وترك النشاط بأكمله. وذكرت أن وزارة العمل سمحت بالاستفادة من المرافقات مع أزواجهن بدلًا عن استقدام مزيد من العمالة الأجنبية إلا أنه لا يزال هناك الكثير من المعوقات، التي تعترض سيدات الأعمال ومن أهمها السماح بافتتاح مراكز تجميل، لأن عدم الاعتراف بهذا النشاط يسبب تجاوزات بالأنظمة ويسهم في ارتفاع أعداد تاجرات الشنطة في السوق.

إزالة المعوقات
وطالبت صالح وزارة العمل بإزالة المعوقات، التي تواجه الكثير من المستثمرات في هذا القطاع، ومن أبرزها الحصول على عمالة مدربة، تساعدهن على مواجهة التحديات الصعبة والمرونة في منح التأشيرات.
كما طالبت الغرف التجارية بإيصال أصواتهن ومعاناتهن إلى أصحاب القرار لإيجاد حلول جذرية لمشكلات القطاع المتراكمة منذ سنوات طويلة، والتي تسببت في عزوف الكثير من سيدات الأعمال بالاستثمار في هذا المجال.




أهداه لأحد مساجد جزيرة سومطرة الإندونيسية
بالصور.. سعودي يكتب القرآن كاملاً بخط يده


قام الأديب السعودي صالح عودة والموفد للتدريس في مدارس المملكة بإندونيسيا، بكتابة القرآن الكريم كاملاً بخط يده، وقام بإهدائه لمسجد “راية بيت الرحمن” بجزيرة سومطرة الإندونيسية.

وذكر عودة أنه كتب القرآن الكريم عن طريق الاستماع إليه ثم تفريغه على ورق.





هاشم: تفاؤلنا بمستقبل المحروسة لم يعد مجرد أمانٍ.. بل حقيقة واقعة
كاتب سعودي: منصور سيجد بالمملكة قيادة وشعباً يعشقان مصر


أكد الكاتب الصحفي هاشم عبده هاشـم على ترحيب المملكة العربية السعودية بالرئيس المصري عدلي منصور، مبيناً أن تفاؤلنا بمستقبل مصر أصبح واقعاً بعد الخطوات الجادة لإعادة الاستقرار، وأن لدى المملكة رغبة حقيقية في أن يتدفق رأس المال السعودي بقوة على مصر.

وفي مقاله "أهلاً منصور" بصحيفة "عكاظ" يقول هاشم: "عندما يزور الرئيس المصري عدلي منصور المملكة يوم غد الاثنين فإنه سيجد بانتظاره قيادة وشعباً يعشقان مصر ويحبان الشعب المصري.. ويتطلعان إلى مواصلة خطوات بلاده الموفقة في اتجاه المزيد من الاستقرار وعودة الحياة الطبيعية إليها بصورة عاجلة وفورية.. كما سيجد منصور لدينا ليس أماني وتطلعات فقط، وإنما رغبة حقيقية جامحة في أن يتدفق رأس المال السعودي بقوة على مصر للمساهمة في عملية التطوير وتجديد الحياة المصرية سريعاً.. كما سيجد لدينا كسعوديين درجة عالية من الشوق والاندفاع للتدفق على مصر الكنانة سياحاً وأصحاب مصالح وراغبين في تدفق الكفاءات والخبرات المصرية إلينا استمراراً لمساهمة أبناء مصر في تنمية هذه البلاد وتطويرها".

ويضيف هاشم: "بكل تأكيد.. فإن ذلك يسعد الإخوة المصريين ويعزز ثقتهم بالمستقبل، وبصدقية الوقفة الأمينة التي كان الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يحفظه الله، أول السباقين إليها ليس بالدعم والتأييد والكلام، وإنما بالعمل مع أبناء مصر وقادتها منذ اللحظة الأولى التي أفاقت فيها مصر على الأمل وعلى المستقبل الأجمل بإذن الله وحوله وقوته.. وبكل ارتياح نستطيع القول: إن تفاؤلنا هذا بمستقبل مصر لم يعد مجرد أمانٍ، بل أصبح حقيقة واقعة بعد ما اتخذت مصر من خطوات جادة كرست وتكرس الأمن والاستقرار، ومن خطوات سياسية ودستورية بناءة لإعادة بناء مؤسسة الحكم فيها على أسس صحيحة ومتينة، وكذلك بعد أن أخذ الاقتصاد المصري يتعافى بصورة ملحوظة، وأخذت فيه البورصة تتحرك نحو الصعود".

وينهي الكاتب قائلاً: "أهلاً بمصر الشعب.. وأهلاً بمصر الرئيس.. وأهلاً بمصر القوات المسلحة الوفية.. وأهلاً بمصر الغد الأجمل".




السعودية غاضبة‎

و حُقَّ لها أن تغضب.

عادتُها تحمّلُ الأذى و الترفّع، حتى لا تُستَبانَ حقيقةُ مشاعرها فتتأثر مصالح الوطن.

لكنها هذه المرة أشْهرتْها مُدوّيّةً. فقد إمتنع وزير خارجيتها عن إلقاء كلمتِها السنوية (للجمعية العامة للأمم المتحدة) حيث يتنافس قادةُ العالم على منصّتِها لتدبيجِ مقولاتٍ زائفة. بل رفض حتى توزيع أيِ كلمةٍ في المؤتمر، إمتعاضاً من عجزِ المنظمة و هيْمنةِ الدول العظمى عليها بكل ظلمٍ و إجحاف.

في الأعراف الدبلوماسية يعتبر هذا (صفعةً) للدبلوماسياتِ الدولية، منظمةً و قوى عظمى.

و هو لم يأتِ من فراغ. ففي الشأن السوري مثلاً خادعتْ المنظمةُ و القوى العظمى السعوديةَ، كما خدعوا قبلها شعوبَ العرب. ظلّوا يُعطوها من الضماناتِ ما قد يكون تَجاوُزُه ضاراً بالشعب السوري. فأمْهلَتْهُم و سايرتْهُم، حتى إذا ثبتَ لها نُكوصهُم دخلتْ الآن مرحلةَ إعادةِ حساباتِها مع الجميع.




للناطقين بالصينية المكسرة !


لكل جالية من جاليات العمالة الآسيوية التي تعمل في دول الخليج لغة مكسرة خاصة بها تتواصل بها مع المواطنين، لغة سهلة لا نحو فيها ولا قواعد.. شيء من العربية وشيء من لغة البلد الأم وشيء من الإنجليزية وهكذا تكون هناك لغة مكسرة تخص الهنود تختلف عن تلك التي يستخدمها الباكستانيون أو تلك التي يستخدمها الفلبينيون، وحدهم العمال الصينيون الذي لا يستخدمون لغة مكسرة للتواصل مع أهل البلد بل يتبادلون معهم مجموعة من الأصوات والإيماءات التي تعني الموافقة أو الرفض، وهذا يعود لأسباب كثيرة أهمها أن شباب الصين الشعبية حديثو عهد بدول الخليج وخصوصا في السعودية، كما أنهم في الغالب لا يعملون في الأسواق بل غالبا ما يكونون ضمن طواقم شركات صينية كبرى شبه مغلقة فلا يتصلون كثيرا بالسكان، ولذلك تنمو لغتهم المكسرة ببطء وتنشأ الكلمات فيها على قدر الحاجة.
وزارة التربية والتعليم في يوم ما وفي لحظة ما رأت أن الحل يكمن في الصين، فتعاقدت مع إحدى هذه الشركات لبناء 200 مدرسة في مختلف أنحاء البلاد خلال 14 شهرا، جاء الصينيون على الرافعات الشوكية والسقالات يحملون الأسمنت والطابوق والرمل والحديد، وفجأة وكأن أحدا ما (صكهم عين) أصيبوا بداء التراخي بينما هم في منتصف البناء، تعثر المشروع الكبير وتعطلت لغة الكلام مع الشركة الصينية، تم تبادل الإنذارات والإيماءات والأصوات غير المفهومة : (ها، هو، ها) دون أن يصل الطرفان المتعاقدان إلى نتيجة واضحة.. وتحيل الوزارة الأمر إلى لجنة فنية ! .
بقيت المباني (نصف المشيدة) في منتصف الأحياء السكنية، موحشة محاطة بالحفر، تتحول في بعض الأحيان إلى سكن للعمالة المخالفة في قلب الأحياء السكنية، وتستقطب حفرها مياه الصرف الصحي فتلوث الشارع التي هي فيه، وهكذا تحولت فرحة الجيران بمدرسة الحي القريبة من بيوتهم وأصبحت عبئا عليهم فتقدم بعضهم بشكاوى رسمية بسبب تضررهم من وجود المباني المدرسية الصينية المتعثرة إلى جوار مساكنهم، وهنا تجد وزارة التربية والتعليم الحل في الشركة الصينية نفسها التي تعثرت بالمشروع، حيث يؤكد المسؤولون في الوزارة أنها ملزمة بتسوير أرض المشروع كما تنص بنود العقد.
التسوير يعني أن هذه المدارس ستبقى أسمنتا على رمل وحبرا على ورق ريثما ينتهي حوار الطرشان بين الوزارة والشركة الصينية، لا أحد يمكنه الجزم بالوقت الذي تحتاجه اللجنة الفنية لتحديد سبب تعثر المشروع أو الوقت الذي سوف تستهلكه الوزارة في إقناع الصينيين بـ (تشبيك) مواقع مشروعهم المتعثر أو الوقت الذي سوف تستهلكه عملية التقاضي أو التسويات القانونية، المسألة مفتوحة.. قد يستمر الأمر لسنتين أو خمس سنوات أو ربما أكثر، وخلال هذه الفترة الزمنية غير المعلومة سوف يخسر آلاف الأطفال في مختلف المناطق فرصة الذهاب إلى مدرسة قريبة من البيت، ومع كل طفل من هؤلاء نخسر قصة نجاح وفرصة جديدة للسير إلى الأمام !.
الصينيون عرفوا في ديارهم بسرعة الإنجاز، ولكن يبدو أنهم أصيبوا بالعين المحلية كما قلنا، والتسوية القانونية معهم سوف تطول وتقصر وتتمدد وتنكمش على حساب 200 مدرسة منتظرة، وهكذا 200 شعلة تضيء بين البيوت الهادئة تحولت إلى 200 بقعة مظلمة موحشة تجلب الإزعاج والبعوض والقلق ريثما ينتهي الحديث باللغة الصينية المكسرة: (ها، هي، ها) !.




«بتال» يسخر من خطط «سامي» ويستفز الهلاليين


تغريدة بتال
الرياض – الوئام – محمد الحربي :

دفعت تغريدة نشرها المذيع بتال القوس عبر حسابه في تويتر جماهير نادي الهلال لتخصيص وسم لنقد بتال القوس ، والهجوم عليه .

وكان بتال قد غرد ” صديقي العزيز الكوتش سامي.. يبدو حافظ ست خطط وخلصت في الجولات الماضية.. حظا أوفر للاصدقاء الهلاليين.. ” .

وهي التغريدة التي حظيت بأكثر من سبعة آلاف إعادة ، وبسببها انشأ الهلاليون وسماً انتقدوا فيه بتال ، واعتبروا تغريدته سخرية من سامي الجابر .




فالفيديو.. الفراج: خسر الهلال ولم يتحدث أحد عن التحكيم!


فيديو




تربوي سابق يسرد قصة خلع معلم لملابسه داخل المدرسة


في يوم المعلم العالمي الذي صادف يوم أمس استرجع التربوي السابق مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية سابقا الأستاذ ماجد المطلق قصة خلع أحد المعلمين ملابسه داخل المدرسة.
وسرد المطلق القصة قائلاً:”تذكرت موقف رائع لمعلم متميز وذلك وفق خطة الإشراف التربوي بمنطقة الحدود الشمالية حيث قمت بزيارة مدرسة في إحدى القرى البعيدة وهي مدرسة لمرحلتين ابتدائي ومتوسط،وعندما يقوم المشرف بزيارة مدرسة إحدى القرى فهو مطالب بمتابعة العملية التعليمية ككل وليس في مجال محدد.
وأضاف،قبل صف الصباح بربع ساعة
قمت بمشاركة مدير المدرسة في الاطلاع على دفاتر التحضير وبعد حضور صف الصباح
قمت فوراً بالمرور على طلاب الصف الاول
وذلك للاطمئنان على مستوى طلاب الصف الاول كون أن هذه الفئة لاتعرف كيف تشتكي
ولايعرفون هم ولا يعرف آباؤهم أن مستوى تحصيلهم جيد أو لا؛واطمأننت على مستوياتهم ثم ذهبت إلى غرفة المدير
لمتابعة بعض الأمور الإدارية والتأكد من وصول التعاميم الهامة للمدرسة وآخر تعميم وصل إليهم ومتابعة أعمال مدير المدرسة التربوية ومناقشته في احتياجات المدرسة والصعوبات التي يواجهها على مستوى المدرسة أو المعلمين أو الطلاب وأولياء أمورهم
وحاجة المدرسة إلى زيارة بعض المشرفين حسب تخصصاتهم والاستفادة من خبراته في إدارة مدارس القرى وتقديم المساعدة والمشورة الفنية له.
وأشار،عادة أنا اجلس في مكان يكشف لي ساحة المدرسة وبعض الفصول وذلك لمتابعة حركة الطلاب والمعلمين من وإلى الفصول
ومن خلال هذه الحركة استطيع أن اكوّن بعض المؤشرات وخلال ذلك لفت نظري أن أحد المعلمين شاهدته في صف الصباح يحمل حقيبة شبيهة بحقيبة السفر،انتهت الحصة الاولى ولاحظت أن هذا المعلم دخل الى غرفة المعلمين وقام بخلع شماغه ثم خلع ثوبه؛نعم خلع ثوبه ثم اغلق الباب ولأنني أحسن الظن دوما بزملائي توقعت أنه يقوم بتدريس تربية بدنية إضافة إلى مادة تخصصه لكن الأمر ليس كذلك،حيث خرج المعلم من غرفة المعلمين مُحرِما ( بكسر الراء )كالحاج أو المعتمر وذهب الى فصله،عندئذ قلت لمدير المدرسة لنأخذ جولة على الفصول ومررنا على صف المعلم
فإذا به يشرح درس الاحرام؛تعريفه وصفته ومستحباته وكيفية لبسه وشدني المعلم بإسلوبه الابداعي فقد شد الطلاب الذين ربما شاهدوا الإحرام لاول مرة خصوصاً وأنه في تلك الايام ؛ البث الفضائي لم يكن متوفرا حيث كان الطلاب مشدودين الى معلمهم
فرحين بمشاهدة الاحرام وكيف يلبسه المعلم لم يكتف المعلم المبدع بذلك ثم خرج المعلم ولبس ثيابه وعاد ليجعل كل طالب يلبس الاحرام،كان درسا لاينسى.
وختم قائلاً:من الرقيب على هذا المعلم في هذه القرية النائية؟ومن الذي دعاه الى اتباع هذا الاسلوب التطبيقي لشرح درس الاحرام؟إنها الرقابة الذاتية والشعور بالمسؤولية والحرص على أداء الأمانة.




غواصون سعوديون ينتشلون مخدرات من عمق البحر الأحمر
يمنيون تخلصوا من 509 كيلوغرامات من الحشيش بعد فشل تهريبها عبر المياه الإقليمية
الأحد 30 ذو القعدة 1434هـ - 6 أكتوبر 2013م

نجح غواصون سعوديون من انتشال كمية من المخدرات من عمق البحر. وقال بيان صادر من الحرس الحدودي السعودي، اليوم الأحد، إن تلك الكمية عبارة عن عشرة أكياس مملوءة بحمولة تزن 509 كيلوغرامات من الحشيش.

وأوضح البيان أن هذه الكمية كانت داخل قارب تم رصده في المياه الإقليمية قرب جازان (جنوب السعودية) يوم الخميس الماضي.

وبعد متابعة القارب وضبطه، والقبض على ركابه، وعددهم ثلاثة يحملون الجنسية اليمنية، تم اكتشاف أنهم تخلصوا من المخدرات برميها في عمق البحر الأحمر.

وقال الناطق الرسمي لحرس الحدود السعودي العقيد محمد الغامدي، في بيان له حينها، إن عناصر حرس الحدود بمنطقة عسير (جنوب السعودية) أحبطوا تهريب كمية من الحشيش في قارب تم رصده داخل المياه الإقليمية الغربية للسعودية.

وأضاف: "تمت متابعة القارب ومطاردته وضبطه في عرض البحر، والقبض على ركابه، وعددهم ثلاثة، وجميعهم من الجنسية اليمنية".

وأشار إلى أنه تم القبض على أربعة يمنيين آخرين كانوا يترقبون وصول القارب المحمل بالمواد المهربة.

كما أعلنت السلطات السعودية في الشهر ذاته عن مقتل إيراني وإصابة آخر والقبض على اثنين غيرهما، حاولوا إدخال كميات حشيش إلى الأراضي السعودية.

وأوضح الناطق الرسمي لحرس الحدود السعودي بالمنطقة الشرقية، العقيد خالد العرقوبي، في بيان أصدره حينها، أنه تم رصد قارب داخل المياه الإقليمية الشرقية للسعودية محمل بـ552 كلغ من الحشيش.




القبض على وافدين انتحلا شخصية حراس حدود جنوب السعودية
قاما باعتراض وسلب المهربين والمتسللين عبر الحدود مع اليمن بـ"كلاشنكوف" بلاستيكي


ألقت السلطات السعودية، اليوم، القبض على شخصين من جنسية عربية انتحلا شخصية رجال "حرس الحدود السعودي" لاعتراض وسلب المتسللين والمهربين بواسطة سلاح "كلاشنكوف" بلاستيكي قرب إحدى المزارع جنوب البلاد.

وأوضح الناطق الإعلامي بحرس الحدود بمنطقة جازان، العميد عبدالله بن محفوظ، أن دوريات حرس الحدود بقطاع (الطوال) في المنطقة، تمكنت من القبض على وافدين من جنسية عربية يرتديان الزي الرسمي التابع لقوات حرس الحدود، امتهنا اعتراض وسلب المتسللين والمهربين عبر الحدود السعودية – اليمنية.

وقال العميد بن محفوظ، إن دوريات حرس الحدود ألقت القبض على منتحلي شخصيات رجال الأمن قرب إحدى المزارع القريبة، بعد ورود المعلومات الخاصة، حيث قامت عناصر الأمن بتفتيشهم والعثور على الزي الرسمي التابع لقيادة حرس الحدود، إضافة إلى (لعبة) بلاستيكية على شكل سلاح آلي (كلاشنكوف) استخدماه في عمليات الاعتراض والسلب، إضافة إلى هاتفي جوال.

وأضاف الناطق الإعلامي لحرس الحدود في جازان، أن هناك شخصا ثالثا يتبع المجموعة المنتحلة لاذ بالفرار أثناء عملية القبض، متخفياً بين الأشجار الكثيفة في المنطقة، وما زالت عمليات البحث جارية للقبض عليه.

إلى ذلك، أكد قائد حرس الحدود بمنطقة جازان، اللواء عبدالعزيز الصبحي، أن السلطات السعودية لن تتهاون في تطبيق عقوبة رادعة بحق المجرمين.
وتعتبر الحدود السعودية - اليمنية، الأكثر تعقيداً وإشكالا بين قطاعات الحدود العربية كافة، بطول يصل إلى أكثر من 1470 كيلومترا، بدءاً من نقطة (رأس المعوج) على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، ووصولاً إلى نقطة التقاء الحدود الثلاثية (السعودية - العمانية - اليمنية) في اتجاه الشرق على الأطراف الجنوبية لصحراء الربع الخالي.




قبلة رقيقة للفرس تتسبب في طلاق مواطنة بالرياض

قبلة رقيقة للفرس تسبب في طلاق مواطنة في مدينة الرياض من زوجها الغيور جداً، وهو ما كشفته مواطنة على موقع التواصل الاجتماعي توتير بعد أن نشرت صورة قالت أنه لها وهي تقبل فرساً في أحد المنتجعات شمال الرياض وكانت الصورة سبباً مباشراً في طلاقها من زوجها، وأضافت المواطنة الى أنها غير نادمة ابداً على فراق رجل لايفرق بين الانسان والحيوان يعى معنى للحياة الزوجية على حد تعبيرها..وأنها فخوره جداً بتلك الصورة التي تعبر ما بداخلها من حب للخيول العربية الاصيلة !.

يشار الى أن الإحصاءات تؤكد أن المجتمع السعودي يعد في مقدمة المجتمعات التي تعاني من تزايد ظاهرة الطلاق عاما بعد عام بإسباب غريبة وفي كثير من الاحيان غير مقبولة على الاطلاق ، ورغم أن هذه الظاهرة حظيت بالبحث والدراسة والكتابة على كافة المستويات الرسمية والإعلامية والاجتماعية ولكن للأسف الشديد لازالت هذه الظاهرة تسير في نمو متزايد عاما بعد عام، ولم تنجح هذه الدراسات والبحوث في علاج هذه الظاهرة ، ووفق دراسة أجريت بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية فان 60%من حالات الطلاق تقع في السنة الأولى من الزواج ، وأن 80% من الأطفال الموجودين في دور الملاحظة الاجتماعية لارتكابهم جنائية هم نتاج والدين منفصلين !!

وفي جانب آخر جاء في إحصاء لوزارة العدل ان نسبة الطلاق في المملكة تصل إلى 21% بمعدل ألف حالة طلاق شهرياً و69 حالة طلاق يومياً و3 حالات طلاق تتم كل ساعة. وفي تقرير آخر حديث ورد فيه أن نسبة الطلاق في المملكة وصلت إلى أكثر من 35% من حالات الزواج زيادة على المعدل العالمي الذي لايتجاوز من 18 – 22% وأنه في عام 1431ه بلغت حالات الطلاق 18765 حالة مقابل 90983 حالة زواج في عام 1431ه بمعدل حالة كل نصف ساعة !! ما يؤكد أن معظم هؤلاء الشباب هم ضحية لقلة الخبرة الزوجية، وهم ضحية لعدم التهيئة للانتقال من حالة التحرر الشبابي لحالة الالتزام الأسري .




كشفوا الستائر عنهن بشكل مفاجئ .. وأزواجهن يهدّدون بالشكوى
طلاب وطبيب يدخلون على منوِّمات الولادة بمستشفى بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 تذمّر عددٌ من المنوِّمات بقسم الولادة، في مستشفى الملك عبد العزيز التخصُّصي بمحافظة الطائف من دخول طبيب يُرافقه عددٌ من طُلاب الامتياز بالكُلية الطبية، وذلك بشكلٍ مفاجئ، في الوقت الذي امتنعن فيه بأن يكُنّ عُرضةً للتجارب والتدريب عليهن من قِبل الطُلاب، في حين توعد أزواجهن بتقديم شكوى رسمية والمطالبة بفتح تحقيقٍ في تلك المخالفة.

وفوجئت المنوِّمات وبعضهن أتمّمن عملية الولادة ومنهن مَن كانت تنتظر، خلال الفترة الصباحية بسحب الستائر من على أسرّتهن بقسم الولادة، حيث بدأ الطبيب المرافق يسأل كُل واحدةٍ منهن عمّا إذا كانت قد ولدت أم لا، ومَن كانت كذلك أمر الطُلاب بالكشف عليها من أجل معرفة مقاس الرحم، وبعض التغيرات التي تحدث للمرأة بعد الولادة.

ورفضت المنوِّمات في الغُرفتين 435 و436 بالدور الرابع في المستشفى إجراء أيِّ فحوصٍ عليهن، ورفعن أصواتهن امتعاضاً من ذلك التجاوز والكشف عليهن، دون أن يُبلغن بذلك، ما أدّى إلى مغادرة الفريق قسم النساء، بعد أن كان أعضاؤه قد تجمّعوا عند الكاونترات الخاصّة بجهاز التمريض في الممرات وشهدوا خروج المنوِّمات منهن مَن كانت في طريقها للولادة، والتحركات كافة من حيث نقلهن لكُشك التوليد.

وطالب أزواج المُتضرّرات بالتحقيق في تلك المخالفة الشرعية، التي تُعَد من التجاوز في النظام، وقالوا إنهم لن يصمتوا في سبيل مُحاسبة مَن قام بهذا الفعل المشين، كما وصفوه، مؤكدين أن النظام لا يُجيز الكشف على المريض في مثل هذه الحالات إلا بموافقة خطية من قِبله.

الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان، قال في تعليقه على الحالة: يعتبر مستشفى الملك عبد العزيز التخصُّصي بالطائف، المستشفى المرجعي الوحيد لطُلاب الطب، تخصُّص "نساء وولادة"، ويتم استقبال طلاب الامتياز من الجامعة للتدريب، ويتم توقيعهم على التمشي على ما تنصُّ عليه سياسات المستشفى والتدريب فيه.

وبيّن الحميدان أن المُتدرب يقوم بالمرور مع الفريق الطبي بالمستشفى في الفترة الصباحية على المرضى، ويتم إبلاغ المريضات بمرور طلاب الامتياز مع الطبيب المعالج، ولها الحق في الرفض والقبول، مؤكداً أنه لم تصل أي شكوى لإدارة المستشفى.




شُرطة المدينة تحقق في اعتداء إدارية على زميلتها بالضرب والخنق


بدأت شرطة المدينة المنورة مُجريات التحقيق في واقعة اعتداء إحدى المُساعدات الإداريات على موظفة إدارية “كاتبة”، بداخل مدرسة ابتدائية تعملان معاً بها، حيث ركلتها وقامت بخنقها حتى أسقطتها على الأرض، بعد أن شتمتها وأطلقت بعض العبارات غير اللائقة، وذلك بسبب أن “الكاتبة” حاولت إخراج رجل “عامل ديكور” إفريقي، كانت “المُساعدة الإدارية” قد أدخلته للمدرسة في ظل وجود الطالبات وكذا المُعلمات، وصدر التقرير الطبي للمجني عليها يؤكد تعرّضها لبعض الإصابات بسبب ذلك الاعتداء.
وكانت الإدارية “كاتبة” وتنتسب لمدرسة إبتدائية بالمدينة المنورة، قد صادف في ذلك اليوم “الأحد الماضي”، تكليفها بالمناوبة مع مُعلمتين وزميلة إدارية أخرى، واللاتي غادرن المدرسة، دون التقيد بذلك التكليف وبقيت هي مُلتزمة بدوامها والمناوبة. وأثناء حضور الإدارية في مناوبتها دخلت المُساعدة الإدارية، للمدرسة وبرفقتها اثنان من أبنائها في العاشرة من عمريهما، مع رجل “إفريقي”، كُشف أنه عامل ديكور وذلك للقيام ببعض الأعمال لديها داخل المدرسة، في ظل وجود الطالبات والمُعلمات، وقبل أن ينتهي الدوام، مُتجاوزةً بذلك النظام.
حينها توجهت الإدارية الكاتبة نحوها وأخبرتها بأن ذلك ممنوع, وطالبت بخروج الرجل الذي معها وبداخل المدرسة وعندما احتد النقاش بينهما ما كان من المُساعدة إلا أن صفعتها على وجهها مرتين كما اعتدت عليها ضرباً, وخنقتها لحين أن أسقطتها على الأرض، وعلى مرأى من طفلتها بجانبها والتي اعتلى بكاؤها. وقد هرب العامل الإفريقي من المدرسة، بعد أن كانت المُساعدة قد أطلقت العديد من الألفاظ النابية وغير اللائقة، لحين حضور باقي المُعلمات واللاتي استطعن السيطرة على الموقف وفض الشجار فيما بينهما، في الوقت الذي كانت قد حضرت المديرة الموقف بعد قدومها من خارج المدرسة وشاهدت الإدارية وهي مُلقاة على الأرض.
وأحضر زوج الكاتبة بدوره الشرطة ممثلةً في مركز الخالدية بالمدينة المنورة عندما علم بالواقعة، وعن طريقهم أحالوا الإدارية المجني عليها لمُستشفى الأنصار, حيث أُجريت لها الكشوفات الطبية، وكُشف عن تعرّضها لرضوض وخدوش بالعنق، واليد اليمنى، والحوض، ومُنحت مدة شفاء أربعة أيام ما لم تحدث أي مُضاعفات، ووثق ذلك من خلال التقرير المطلوب من قِبل الشرطة والمُرسل لها.
وكانت قد تسببت تلك الحادثة في ذعر الطالبات ومنهُن بنات المعلمات وابنة المجني عليها، والتي لم يتجاوز عمرها السنوات الأربع، فيما كان زوج المجني عليها قد رفع شكواه لإدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة، وتمت إحالتها إلى قضايا المعلمين والمعلمات, بانتظار اتخاذ إجراء يكفل بأخذ حق زوجته المُعتدى عليها داخل مقر عملها, بخلاف ما طالها من ألفاظ نابية.




تحليل الحمض النووي لملابس الضحية أدان المتهم أمام المحكمة
السجن سنة لرجل أعمال سعودي تحرش بأحد موظفيه في دبي

حكمت محكمة دبي للجنايات على رجل أعمال سعودي بالسجن لمدة سنة، عقب إدانته بالتحرش الجنسي بأحد موظفيه خلال رحلة عمل في دبي.

وذكرت صحيفة "جلف نيوز" أن القاضي أصدر حكمه بالسجن، وأعلن أنه سيتم ترحيل المتهم إلى السعودية بعد انتهاء مدة محكوميته.

ووفقاً للتفاصيل التي كشفتها التحقيقات، فإن الضحية (20 عاماً) - وهو موظف لدى المتهم (46 عاماً) – وصل بصحبة الجاني إلى دبي في زيارة عمل، وأقاما في غرفة واحدة، وقام المتهم بالانتقال إلى سرير موظفه، وحاول الاعتداء عليه جنسياً، وبدوره حاول الضحية منعه، إلا أنه لم يتمكن.

وقام المعتدي بأخذ الملابس الداخلية للضحية التي تحوي الدليل على الاعتداء عليه جنسياً، وألقاها من نافذة الفندق، وهدد ضحيته بسجنه بتهمة السرقة إن حاول إبلاغ الشرطة بالحادثة.

ولم يأخذ الضحية تهديدات المعتدي بجدية، وتوجّه إلى مركز الشرطة، وأبلغهم بالحادثة؛ فتم إيقاف المدَّعى عليه، الذي أنكر ما جاء في أقوال المدعي، وقال إنه قام بسرقة 5 آلاف درهم منه، وهو يحاول إخفاء جريمته.

وتوجّه رجال الأمن إلى الفندق، وعثروا على ملابسه الداخلية، واتضح صحة أقوال المدعي ووقوع الاعتداء الجنسي عليه، بعد تطابق نتائج الحمض النووي.




خادمة إثيوبية تثير الفوضى داخل طائرة في جدة وترفض النزول



أثارت عاملة منزلية إثيوبية الفوضى أثناء صعود الركاب لمقصورة الطائرة التابعة للخطوط الجوية السعودية على رحلتها التي كانت متجهة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة إلى مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك.

وقامت العاملة بتصرفات غريبة، ورمت جواز سفرها أمام الركاب، وكذلك هاتفها المحمول، واتضح أنه ليس لديها حجز على هذه الرحلة.، فيما استغرب الركاب كيف صعدت العاملة للطائرة، التي أثارت بلبلة ورفضت النزول منها.

وقال أحد ركاب الطائرة - وفقاً لصحيفة الجزيرة - إن الرحلة تأخرت ما يقارب الساعة والخادمة ترفض النزول؛ ما أدى لتدخل رجال أمن المطار؛ ليتم إنزالها.

وأضاف بأنه تم الاتصال بكفيلها الذي اتضح أنه في تبوك، وأبلغهم بأن الخادمة تم استخراج تأشيرة خروج نهائي لها، وأنها غادرت تبوك لمدينة جدة، ومنها إلى إثيوبيا، مستغرباً كيف صعدت لهذه الرحلة وإصرارها على العودة إلى تبوك.




الجهات الأمنية تمكنت من ضبطها بعد 12 ساعة من ارتكاب الجريمة
مقيمة عربية تقتل زوجها السعودي وترمي جثته في حاوية نفايات بالخُبر

سبق- الخُبر:
 أثمر تعاون الجهات الأمنية عن القبض على مقيمةٍ من جنسيةٍ عربية خلال 12 ساعة من قيامها بقتل زوجها المواطن الثلاثيني بمحافظة الخُبر، ورمي جثته في إحدى حاويات النفايات.

وقال مساعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد بن شار الشهري، إن شرطة محافظة الخُبر تلقت صباح أمس بلاغاً مفاده العثور على جثة شخصٍ ملقى في إحدى حاويات النفايات بشوارع المحافظة، وعلى الفور هرعت الجهات المسؤولة بالشخوص على مسرح الحادث برفقة الفريق المختص من الأدلة الجنائية والطب الشرعي، وبإجراء المعاينة اتضح أنه مواطنٌ ثلاثيني تعرّض لإصاباتٍ نتيجة الاعتداء عليه.

وأضاف النقيب الشهري: الجهات المختصّة باشرت إجراءات الاستدلال والضبط الجنائي، وقامت فرق التحريات بسرعة البحث والتحرّي عن الحادثة حيث توافرت معلوماتٌ تفيد بالاشتباه في علاقة زوجة المذكور بالحادثة واختفائها وهي مقيمة عربية في العقد الثالث من العمر.

وبيّن النقيب الشهري أنه وبحمد الله تمكنت الجهات المختصّة من سرعة التوصّل إلى المشتبه فيها حيث تمّ القبض عليها بمحافظة الخرج بمنطقة الرياض، بالتنسيق العاجل مع شرطة محافظة الخرج في أقل من ١٢ ساعة، حيث تمّ اتخاذ اللازم والتحفظ على الجثمان، ولا تزال التحقيقات مستمرةً لمعرفة تفاصيل القضية.





تتبعت مكانها عبر الهاتف والقت القبض عليها فى وقت قياسي
شرطة الخرج توقع بسيدة قتلت زوجها وهربت مع عشيقها


الخرج – الوئام 
تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الخرج عبر تتبع المكالمات الصادرة والواردة من الإيقاع أمس بقاتلة زوجها بالمنطقة الشرقية بعد أن ارتكبت جريمتها ولاذت بالفرار مع عشيقها من المنطقة الشرقية إلى محافظة الخرج 

وكان ” جنائي الخرج ” قد تلقى بلاغا من شرطة منطقة الشرقية مفاده هروب المتهمة مع عشيقها بعد ارتكابها الجريمة إلى محافظة الخرج وعلى الفور قامت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الخرج بمتابعة أمنية دقيقة للأشخاص المتهمين عن طريق تتبع المكالمات وكذلك الشقق والفنادق بالخرج وتم القبض عليها وعشيقها أثناء تنقلهما شمال المحافظة .





يذكر ان وقتا قياسيا فصل بين بلاغ الهروب والقبض على المتهمين الأمر الذى يحسب لرجال الأمن بمحافظة الخرج 
بعد ارتكابهم 32 واقعة سرقة.. شرطة الرياض تقبض على عصابة سرقة السيارات الفارهة



الأحد, ۰۱ ذوالحجة ۱٤۳٤ – خالد العبدالله:

تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض من تفكيك عصابة مكونة من خمسة أشخاص تخصصت في سرقة السيارات غالية القيمة وتغيير معالمها، إضافة إلى استئجار سيارات بوثائق مزورة.

وفي التفاصيل، أن عدداً من المراكز التابعة لشرطة منطقة الرياض تلقت بلاغات عن سرقة سيارات وتكسير زجاج أخرى والسرقة منها، وبالرجوع إلى المعلومات الواردة في تلك البلاغات، والتي تبين بعد دراستها دراسة مستفيضة وجود تشابه في أسلوب ارتكابها، وبناء على ذلك تم توسيع دائرة البحث والتحري وحصر كافة المعلومات عن من يمكن أن تكون لهم صلة بهذا الجرم من أرباب السوابق وذوي السلوك المنحرف، ووضعهم تحت الرصد والمراقبة، ومتابعة تحركاتهم، وقد تكللت الجهود عن تركيز الشبهة في خمسة أشخاص عاطلين عن العمل، حيث تم ضبطهم ومحاصرتهم بالقرائن التي توفرت ضدهم، إذ تبين ضلوعهم في ارتكاب ما يزيد عن 32 حادثة في أنحاء متفرقة من مدينة الرياض، حيث تركزت معظم سرقاتهم على سيارات الجيوب غالية الثمن والقيام بتغيير معالمها وطمس أرقام هياكلها لتضليل الجهات الأمنية، إضافة إلى قيامهم باستئجار سيارات بوثائق رسمية مزورة أعدت لهذا الغرض.

كما قام الجناة بالدلالة على المواقع التي قاموا بارتكاب حوادثهم فيها، وتبين وجود بلاغات لتلك الحوادث مقيدة في سجلات شرطة منطقة الرياض.

ةأكدت شرطة منطقة الرياض أن التحقيقات لا تزال جارية وبتوسع للكشف عن المزيد من الجرائم التي قاموا بارتكابها، وكذلك لمعرفة ما إذا كانت لهم أي علاقة في الجرائم الأخرى المقيدة ضد مجهول، وسيحالون إلى القضاء حال استكمال الإجراءات النظامية.



بالفيديو والصور.. إخماد حريق ضخم بمعرض العيسى للسيارات بالدائري الشمالي


تمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد حريق نشب بمعرض العيسى للسيارات بالطريق الدائري الشمالي بالرياض عصر اليوم (السبت) بعدما التهم واجهة المبنى.

وكان الناطق الإعلامي بالدفاع المدني النقيب محمد الحمادي قد أكد أن فرق الإطفاء والإنقاذ والجهات المساندة باشرت الموقع للسيطرة على الحريق الذي اندلع في واجهة المعرض.

وأعلن الدفاع المدني عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" قبل قليل عن نجاحه في السيطرة على الحريق، مضيفا انه تم إنقاذ 4 عمال بالدور العلوي لصالة العرض وهم بصحة جيدة، وأن سبب الحريق أعمال صيانة وتوسعة .


فيديو




اطرف الكاريكاتيرات حول حملات الحج

الماضي - صحيفة الجزيرة

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض

فهد الخميسي - الاقتصادية

عبدالله عمران - صحيفة الشرق

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض

ايمن - صحيفة الوطن

فهد الخميسي - الاقتصادية

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض

ناصر خميس

هاني الحيد - صحيفة اليوم

محمود الهمزاني - صحيفة اليوم

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض

عادل سعيد

المرزوق - صحيفة الجزيرة





المتحدث العسكري: أحداث "هيجليج" خطأ ارتكبه ضابط جنوبي
الجيش السوداني يتبنى ترتيبات سياسية وعسكرية لمواجهة الاختراقات

أ ش أ- الخرطوم:
 أعلنت القوات المسلحة السودانية أنها تُجهِّز لترتيبات تستهدف حماية أجواء السودان من الاختراقات، مؤكدة أن العمل يمضي ببعدين "سياسي وعسكري" لحماية حدود البلاد جواً وبراً.

وقال المتحدث الرسمي للجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد: "وزارة الدفاع اتخذت آلية لتهيئة بيئة العمل للفرد والمعدة والمكان".

وأضاف: "هناك مجموعة كبيرة من المعاهد والكليات العسكرية والدورات التدريبية داخل وخارج السودان".

وأردف "الصوارمي": "مساعي القوات المسلحة بشأن حماية أجواء البلاد من الاختراقات لا يمكن البوح بها، وما شهدته منطقة "هيجليج" -الحدودية مع الجنوب- قبل نحو شهرين، ليس نزاعاً بل خطأ عسكري ارتكبه ضابط صغير تابع لجيش الجنوب على الحدود في "هيجليج"، عندما أدخل مجموعة مسلحة صغيرة لا يتعدى عدد أفرادها 11 شخصاً، وارتكبوا أعمالاً في المنطقة الحدودية لم تؤدِّ إلى تخريب".

ونفَّذت طائرات إسرائيلية في الماضي عمليات قصف أكثر من مرة لأهداف عسكرية في بورسودان والخرطوم.





إعلان بجريدة الأهرام يخطيء بذكر اسم "عدلي منصور" !-صورة

 

نشرت جريدة الأهرام "إعلانا" في عددها الصادر أمس حول التهنئة بذكري انتصارات السادس من أكتوبر، ورد فيه اسم الرئيس المعين عدلي منصور "خاطئا"، بينما لم تخطئ نفس الجريدة في اسم الفريق السيسي أو رئيس حكومته "الببلاوي".
وبحسب موقع المحكمة الدستورية العليا، فإن السيرة الذاتية للرئيس المعين تظهر أن الاسم الصحيح له هو "عدلى محمود منصور".
والواقعة لم تكن الأولي من نوعها، فسبق وأن قام مصطفي بكري -عضو مجلس شعب سابق- بتسمية الرئيس المعين بـ "عدلي أيوب"، بينما قام نبيل فهمي -وزير خارجية الانقلاب- بالخطأ في تسمية الرئيس المعين خلال مؤتمر صحفي أذيع على الهواء مباشرة.
ويرى مراقبون أن هذه الأخطاء المتكررة في اسم عدلي منصور مؤشر على عدم وجود أي دور أو تأثير للرئيس المعين في المشهد الحالي، ووجود دور فعال لشخصية أخرى تقود البلاد، وفقا لشبكة رصد.





الأمن المصري يمنع مسيرة للإخوان من دخول "التحرير"
الداخلية المصرية تحذر من "إفساد" احتفالات النصر من قبل أنصار مرسي
الأحد 30 ذو القعدة 1434هـ - 6 أكتوبر 2013م
 

منع الأمن المصري مسيرة للإخوان المسلمين ، الأحد، من دخول ميدان التحرير الذي يحتفل فيه معارضو الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وأقيمت احتفالات بنصر أكتوبر أيضا في محيط قصر الاتحادية (الرئاسي) بالقاهرة، فيما تتجمع مسيرات من الإخوان في عدة مناطق بالقاهرة للتوجه إلى محيط القصر. 

وفرضت قوات الجيش المصري، طوقا على ميدان التحرير في وسط القاهرة بشكل كامل، الأحد، استعداداً لأى تظاهرات في ذكرى احتفالات انتصارات أكتوبر.

كما كثفت قوات الأمن من الجيش والشرطة من عدد المدرعات وسيارات الأمن المركزي على مداخل الميدان من جميع النواحي وحول المتحف المصري، فيما تجمع العشرات من المواطنين بميدان عبدالمنعم رياض للاحتفال بذكرى نصر أكتوبر.

ودعا أنصار الرئيس المصري المخلوع مرسي ومعارضوه إلى تنظيم تجمعات في الذكرى الأربعين للحرب العربية الإسرائيلية في 1973.

وحذرت وزارة الداخلية المصرية في بيان من أنها ستواجه بحسم كل محاولة لتعكير أجواء الاحتفالات بالذكرى الأربعين لحرب 1973 ضد إسرائيل، فيما تم تشديد التدابير الأمنية في البلاد، كما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

وذكر بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن قوات الأمن "ستواجه بحسم محاولات إثارة الفتن والتآمر وفق ما يكفله لها القانون". وحذرت الوزارة جماعة الإخوان المسلمين من "تعكير أجواء احتفالات الشعب المصري بذكرى انتصار أكتوبر".

ونشرت السلطات مدرعات حول الميدان وأقامت أجهزة كشف المعادن على اثنين من مداخله.

وتحل الأحد ذكرى انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر، وهي واحدة من أكثر اللحظات فخرا في التاريخ المصري الحديث، خاصة للجيش الذي تمكن من عبور قناة السويس واستعادة شبه جزيرة سيناء لاحقا باتفاقية السلام مع إسرائيل 1979.

وجدد أنصار الرئيس المخلوع الدعوة "لاستمرار التظاهر في كل مكان في مصر وبالتجمع في ميدان التحرير الأحد 6 أكتوبر للاحتفال بجيش نصر أكتوبر وقادته.

وردت حركة تمرد التي قادت التظاهرات التي أدت لعزل مرسي، بدعوة المصريين أيضا للتظاهر الأحد "لاستكمال ثورة 30 يونيو وللاحتفال بنصر 6 أكتوبر"، حسبما أعلن قادتها.

وقال محمود بدر أبرز قادة تمرد في مؤتمر صحافي السبت "ندعو كل المصريين للتظاهر (الأحد) في كل ميادين التحرير للتأكيد على أن الشعب لن يسمح لأحد بسرقة ثورته، ولن يسمح للعصابات المسلحة لفرض إرادتها على الشعب المصري".

وأطلقت قوات الأمن الجمعة النار في الهواء والغاز المسيل للدموع لمنع المئات من أنصار مرسي من الاقتراب من ميدان التحرير.




"داعش" والنصرة يتقدمان في الحسكة على حساب "الأكراد"
سيطرا على بلدة الصفا وعلى سبعة حواجز عسكرية للحزب الكردستاني
الأحد 30 ذو القعدة 1434هـ - 6 أكتوبر 2013م
 

سيطر مقاتلو تنظيم دولة العراق والشام "داعش" وجبهة النصرة على بلدة الصفا في محافظة الحسكة، بعد مواجهات عنيفة مع عناصر حزب العمال الكردستاني وقوات النظام السوري.

وتعد السيطرة على بلدة صفا، الواقعة في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة، بالإضافة إلى تدمير سبعة حواجز تابعة للحزب العمال الكردستاني تقدماً ملحوظاً لمقاتلي "داعش" والنصرة في الحسكة (شمال شرق سوريا).

ومن جهة أخرى، هاجمت جبهة النصرة وسط مدينة الجوادية في الحسكة، مستهدفة عناصر حزب العمال الكردستاني الموالي لنظام الأسد داخل كل من مبنى الري ومبنى شبيبة الثورة الذي يتحصن به الحزب.

ورد حزب العمال الكردستاني بحملة قصف على كل من قرية محمد ذياب الواقعة في بلدة القحطانية، التابعة لريف القامشلي، وقرية كرهوك وعلي أغا وكريفاتي.

ولا تزال الاشتباكات مستمرة بين الطرفين، بحسب ناشطين، في كل من تل حلف وعلى أطراف راس العين في الحسكة.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني لديه ما يقرب من 50 ألفا مقاتل مدرب على حرب الجبهات والشوارع، وينتشرون داخل المناطق الكردية القريبة من الحدود المشتركة لتركيا مع كل من العراق وسوريا.




الأسد: نواجه مع جيش مصر عدوا واحدا كما عام 1973


قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلاده تواجه جميع الدول العربية التي توحدت ضدها، كما قال إن الجيش السوري والجيش المصري يواجهان معا - كما عام 1973 - "عدوا واحدا" بإشارة إلى قوى الإسلام السياسي، ورأى أن قطر قد تخلت عن دورها في مواجهة دمشق لصالح السعودية.

وقال الأسد، في مقابلة مع صحيفة "تشرين" الرسمية بمناسبة ذكرى الحرب الأحد: "أشياء كثيرة تغيّرت خلال الأربعين عاماً الماضية، مع تغيّر الأجيال وتغيّر الظروف طبعاً.. نستطيع القول إنه منذ أربعين عاماً كانت الدول العربية موحّدة بكل قطاعاتها وبكل جوانبها، إعلامياً، ثقافياً، عقائدياً، معنوياً، سياسياً، وعسكرياً في وجه عدوّ واحد هو العدو الصهيوني. اليوم نرى أن الدول العربية موحّدة لكن ضد سوريا."

وتابع الأسد بالقول: "في ذلك الوقت (1973) كان الجيشان السوري والمصري يخوضان معركة واحدة ضد عدوّ واحد هو العدو الإسرائيلي. اليوم للمصادفة في هذه الأسابيع الأخيرة، الجيشان يخوضان أيضاً معركة ضد عدوّ واحد ولكن لم يعد العدو هذه المرة هو العدو الإسرائيلي، بل أصبح العدوّ الذي يقاتل الجيش السوري والجيش المصري هو عربي ومسلم."

واعتبر الرئيس السوري أن "أول انتصار وأكبر انتصار اليوم" هو القضاء على "الإرهابيين والإرهاب والفكر التكفيري" على حد قوله، مضيفا أن ذلك سيعني بالتالي "القضاء على المخطط الذي وضعته بعض دول الخارج وساهمت فيه دول أخرى من منطقتنا من أجل تدمير سوريا."

وردا على سؤال من الصحيفة حول موقف تركيا والسعودية وقطر حيال الأوضاع في سوريا على ضوء التقارب بين روسيا وأمريكا قال الأسد إن تلك الدول تابعة للأجندة الأميركية، مضيفا أنها ستتوجه وفق توجهات واشنطن مضيفا: "هذا أمر مفروغ منه، وبشكل أساسي اليوم السعودية وتركيا بعدما تخلت قطر عن دورها لمصلحة السعودية" على حد تعبيره.




المفتشون يبدأون بتدمير الترسانة الكيميائية السورية


بدأ فريق دولي لنزع السلاح الكيميائي الاحد تدمير الترسانة الكيميائية السورية ومنشآت انتاج، كما اكد لوكالة فرانس برس مصدر في الفريق.

وأضاف المصدر ان اعضاء من البعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة "توجهوا الى موقع حيث بدأوا عملية التحقق وتدمير" الاسلحة.

وأضاف المصدر الذي رفض كشف اسمه "اليوم هو اليوم الاول للتدمير، حيث سنقوم بتسيير آليات ثقيلة على الاسلحة، وتاليا تدمير الرؤوس الحربية للصواريخ والقنابل الكيميائية التي يمكن إلقاؤها من الجو، ووحدات المزج والتعبئة الثابتة والمتحركة".

وكان مسؤول في منظمة حظر الاسلحة التي تتخذ من لاهاي مقرا، قال في وقت سابق هذا الاسبوع ان الاولوية ستتمثل في التأكد من أن مواقع انتاج الاسلحة لن تكون صالحة للاستخدام قبل نهاية أكتوبر أو مطلع نوفمبر.

واوضح انه لهذه الغاية ستستخدم طرق "سريعة" تبعا لكل وضع.

ومن الخيارات الممكنة "تدمير شيء بمطرقة" و"سحق شيء بدبابة" و"استخدام متفجرات" او "صب اسمنت".

وكان الفريق وصل الى دمشق الثلاثاء لبدء التحقق من تفاصيل اللائحة التي قدمتها دمشق في 19 سبتمبر، وتشمل مواقع الانتاج والتخزين.

واليوم، قال المصدر في الفريق ان "المرحلة الاولى التي تشمل كشف المواقع من قبل السوريين شارفت على نهايتها، ونحن الآن نتقدم في اتجاه المرحلة الثانية، التحقق والتدمير والتفكيك".

ويقوم الفريق بمهمته في اطار قرار مجلس الامن الدولي الرقم 2118، والذي صدر على اثر اتفاق روسي اميركي لتدمير الترسانة الكيميائية السورية.




قوات أمريكية خاصة تقبض على قيادي بالقاعدة بالعاصمة الليبية طرابلس

 

كشف مصدر بالإدارة الأمريكية، مساء السبت، عن تمكن قوات خاصة أمريكية من إلقاء القبض على أبو أنس الليبي، القيادي بتنظيم القاعدة بالعاصمة الليبية، طرابلس.

وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريح حصري لـCNN أن أبو أنس الليبي مطلوب لضلوعه بتفجير سفارات أمريكية في أفريقيا العام 1998.

وأشار المصدر إلى أن العملية التي توصف بأنها عملية "اعتقال" تمت على علم السلطات الليبية.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد وضعت مكافأة لمن يقدم معلومات تقود لاعتقال الليبي قيمتها خمسة ملايين دولار، وذلك لدوره المزعوم في استهداف وتفجير سفارات أمريكا في كل من دار السلام بتنزانيا وبنيروبي الكينية في السابع من اغسطس/ آب العام 1998.




صحيفة إماراتية: "الفيفا" يغير اسم "الخليج الفارسي" إلى "خليج عُمان"


قالت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، اليوم الأحد، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" أدرج خليج عمان، ضمن البيانات الخاصة بالدول الخليجية، ومن بينها الإمارات.

وقالت الصحيفة: في تطور جديد أدرج الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" خليج عمان ضمن المعلومات التي تضمنها موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، بشأن الدول التي تطل على أقرب مسطح مائي أو محيط، وهي البيانات الخاصة بالدول الخليجية، ومن بينها الإمارات.

وحسب "الاتحاد" الإماراتية، أعلن علي كفاشيان، رئيس الاتحاد الإيراني، أن الاتحاد بعث برسالة إلى مسؤولي "الفيفا" بشأن إدراجه اسم "خليج عُمان" بدلاً من "الخليج الفارسي" على الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الدولي.

وقد اطلعت "سبق" على بيانات دولة إيران على موقع "الفيفا"، وثبت لديها إدراج اسم "خليج عمان" بشأن أقرب مسطح مائي لإيران.




لم تحدّد الموقع المستهدف ولا وقت القبض عليهم
إيران تعلن ضبط 4 أشخاص حاولوا تخريب موقع نووي

رويترز- دبي:
نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولٍ إيراني قوله إنه تم القبض، اليوم الأحد، على أربعة أشخاص على الأقل في إيران؛ لمحاولتهم تخريب موقع نووي.

وذكر علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، أن المسؤولين رصدوا "عدداً من المخربين" وألقوا القبض عليهم قبل أن ينفذوا مخططهم.

ونقلت وكالة مهر للأنباء، اليوم الأحد، عن "صالحي" قوله "تمّ ضبط أربعة من هؤلاء الأفراد متلبسين وجارٍ استجوابهم".

ولم يحدّد "صالحي" الموقع النووي الذي كان الأربعة يخططون لتخريبه، ولم يذكر متى تم القبض عليهم.




خامنئي يمنح روحاني «دعماً مشروطاً» للانفتاح على واشنطن
٢٠١٣/١٠/٦ - العدد ٦٧٢

علي خامنئي لدى حضوره عرضاً عسكرياً أمس (أ ف ب)
أعرب المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، أمس السبت عن دعمه مبادرات الرئيس حسن روحاني تجاه الغرب، إلا أنه انتقد بعض جوانب زيارته إلى الأمم المتحدة التي تحدث خلالها مع نظيره الأمريكي باراك أوباما.
ويُعد هذا أول رد فعل لخامنئي، الذي يملك السلطة المطلقة في إيران، على انفتاح روحاني على الغرب في نيويورك الأسبوع الماضي الذي تُوِّجَ بمكالمة هاتفية تاريخية مع الرئيس باراك أوباما استمرت 15 دقيقة.
وقال خامنئي أمام عددٍ من القادة العسكريين والجنود الخريجين في تصريحات نُشِرَت على موقعه «نؤيد المبادرة الديبلوماسية للحكومة ونولي أهمية لنشاطاتها خلال هذه الرحلة».
إلا أنه أضاف أن «بعض ما حصل خلال الزيارة إلى نيويورك لم يكن في محله، على الرغم من أننا نثق بمسؤولينا»، دون أن يوضح ماذا يقصد بتلك الجوانب.
وأدت المحادثة الهاتفية بين روحاني وأوباما في 27 سبتمبر الماضي، وهي أول اتصال دبلوماسي بين رئيسي إيران والولايات المتحدة، إلى كسر الجليد بين البلدين اللذين انقطعت العلاقات بينهما منذ 1979.
وبالنسبة لخامنئي الذي له الكلمة الفصل في جميع أمور الدولة بما فيها شؤون السياسة الخارجية، فإن الشك في الولايات المتحدة لا يزال عميقاً.
وقال خامنئي خلال المناسبة العسكرية «إننا متشائمون بشأن الأمريكيين ولا نثق بهم، الحكومة الأمريكية غير جديرة بالثقة ومتغطرسة ولا تفي بوعودها».
ورأى سعيد ليلاز المعلق السياسي المؤيد للإصلاح والمقيم في طهران أن انتقادات خامنئي يجب ألاَّ تطغى على نهج إيران الأكثر ليونة بشأن سياستها الخارجية.
وقال «حتى لو وجَّه المرشد الأعلى بعض الانتقادات، يجب ألاَّ ننسى أنه لو لم يمنح الإذن لما تمت المبادرة الديبلوماسية».
وجاءت زيارة روحاني إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد أن منح خامنئي الإذن للحكومة بإظهار «ليونة بطولية»، ما أنعش آمال الغرب في إحداث انفراج في المحادثات المتوقفة منذ وقت حول برنامج إيران النووي المثير للخلاف.
وصرح خامنئي أمام الحرس الثوري في 17 سبتمبر الماضي أن «المرونة البطولية مفيدة للغاية وضرورية في بعض الأحيان، ولكن مع التمسك بشرط رئيس واحد».
وأضاف «إن المصارع يظهر مرونة أحياناً لأسباب فنية، ولكنه لا ينسى خصمه أو هدفه الرئيس».
وأثارت المحادثة الهاتفية بين روحاني وأوباما كذلك انتقاداً من الحرس الثوري الذي قال قائده محمد علي جعفري الإثنين الماضي إنه كان على الرئيس الإيراني الانتظار لأن تقدِّم الولايات المتحدة تنازلات قبل أن يوافق على إجراء المكالمة الهاتفية.
وقال ليلاز إن معارضة المتشددين لأي تقارب سريع مع الغرب مفهومة، نظراً للعداوات الطويلة تجاه الولايات المتحدة وكذلك «لعوامل السياسة الداخلية». إلا أن دعم خامنئي للمبادرات الديبلوماسية الحكومية ينسجم مع «التغير في موقف الجمهورية الإسلامية الصلب بشأن سياستها الخارجية»، بحسب ليلاز. وإضافةً إلى المكالمة الهاتفية بين روحاني وأوباما، التقى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، نظيره الأمريكي، جون كيري، في نيويورك لمناقشة المحادثات بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي.
ووعد روحاني بتبني نهج بنَّاء بشكل أكبر تجاه المحادثات من أجل تخفيف العقوبات الأمريكية والأوروبية القاسية المفروضة على إيران. ومن المقرر أن يلتقي ممثلون لإيران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، الصين، فرنسا وألمانيا) في جنيف في وقت لاحق من الشهر الحالي لإيجاد سبل لاستئناف المفاوضات المجمدة منذ إبريل أي قبل الانتخابات الرئاسية التي فاز بها روحاني. وانتقد خامنئي أمس واشنطن «لتحالفها مع عدو إيران الأول إسرائيل»، وقال إن الإدارة الأمريكية «تسيطر عليها الشبكة الصهيونية العالمية، وعليها الاصطفاف إلى جانب النظام الغاصب (إسرائيل) وإبداء مرونة تجاهه».
وتشتبه إسرائيل ومعها دول غربية عدة في سعي إيران لتطوير أسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه طهران.
وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، وهو ما قابلته إيران بتحذير من جانب المرشد الأعلى. وقال خامنئي «نسمع التهديدات المثيرة للاشمئزاز والممجوجة من جانب أعداء الأمة الإيرانية، سنرد على أي عملٍ معادٍ بجدية وقوة».
وحذرت إيران في السابق من أن أي هجوم على أراضيها سيُقابَل برد ضد إسرائيل والمصالح الأمريكية.
عرض داخل الكلية العسكرية في طهران أمس بحضور خامنئي 




خطأ مطبعي يُكلِّف إسبانيا 14.5 مليار دولار


اعترفت الحكومة الإسبانية على لسان وزير الاقتصاد بارتكاب خطأ مطبعي أسفر عن زيادة الدين العام بنحو 14.5 مليار دولار بعد أربعة أيام من إصدار الأرقام والبيانات المتعلقة بالدين العام لسنة 2014، حسب شبكة "سكاي نيوز عربية".

ويُنتظر أن يمثِّل الدين العام في إسبانيا لعام 2014 ما يعادل 98.9% من إجمالي الناتج الاقتصادي الإسباني، وليس كما نشرت الحكومة بالخطأ 99.8%، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ولم ينتج الخطأ عن مشكلة في أنظمة الحاسب، ولكنه في الواقع كان خطأ بشرياً نتج عن تبديل الرقمين الأخيرين.

وقد يبدو الفارق ضئيلاً للوهلة الأولى، ولكن بالنسبة لرابع أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي فإن الفارق يُقدَّر بين الرقمين بنحو 14.5 مليار دولار.

ويثير تصاعُد الدين العام في إسبانيا بسرعة كبيرة قلق الخبراء الاقتصاديين، حيث ارتفع الدين العام في إسبانيا من 68.5% من إجمالي الناتج الاقتصادي في عام 2011 إلى 92.2% منتصف العام الجاري.

يُذكر أن رئيس الوزراء الإسباني مارينو راخوي، وحكومته اليمينة فرضوا بالفعل خطة تقشُّف تهدف لإصلاح الأوضاع المالية لإسبانيا، وسط توقعات بارتفاع الدين العام هذا العام ليشكل أكثر من 94% من إجمالي الناتج الاقتصادي.




شركة صينية تعرض بيع تلفزيون مع سيارة "BMW 2014" مجانية
سعر جهاز "84”XT900" يصل إلى 120 ألف درهم
الأحد 30 ذو القعدة 1434هـ - 6 أكتوبر 2013م

عرضت شركة صينية بيع تلفزيون ضمن فعاليات معرض "جايتكس شوبر"، المقام حاليا في دبي مع سيارة مجانية من ماركة "بي إم دبليو".

وتعرض الشركة الصينية للإلكترونيات هايسينس Hisense جهاز التلفزيون عالي الوضوح ultra-high definition، موديل "84”XT900" مقابل 129 ألف درهم، مع سيارة "BMW316i، موديل 2014.

وبإمكان المشتري تقسيط ثمن جهاز التلفزيون حتى 5 سنوات من أي من البنوك التي تعاقدت معها الشركة وهي المشرق، بنك أبوظبي الوطني، الإمارات دبي الوطني، باركليز، سيتي بنك.

وقال مصدر من داخل الشركة إن الشركة لديها مخزون يكفي الحاجة ضمن هذا العرض، وذلك بعد أن قيل إن الشركة رصدت 50 جهاز تلفزيون سيتم بيعها وفقاً لهذا العرض.

وعلمت "العربية نت" أن الشركة الصينية للإلكترونيات هايسينس Hisense دشنت هذا العرض بغرض دخول سوق دبي مجدداً.

ويبلغ ثمن جهاز تلفزيون "84”XT900" نحو 120 ألف درهم، ما يعني أن ثمن سيارة BMW316i، موديل 2014، يبلغ 9 آلاف درهم.

وكانت الشركة الصينية للإلكترونيات هايسينس Hisense قد أطلقت منتجها الجديد من أجهزة التليفزيون عالية الوضوح UHDTV أو ultra-high definition TV في معرض CES بلاس فيغاس مطلع يناير الماضي.




مادونا "المرتبطة" بجزائري بدأت تدرس القرآن
الفنانة التي تكبر صديقها المسلم بـ 28 سنة تبني مدارس للبنات في دول إسلامية
الأحد 30 ذو القعدة 1434هـ - 6 أكتوبر 2013م
 
مادونا في صور متنوعة مع الجزائري الأصل ابراهيم زيبات

منذ الأربعاء الماضي تقريبا، وعالم الفن والنجوم الغربي في جدل وحيرة من عبارة قالتها نجمة البوب الأميركية مادونا، من أنها تبني مدارس للبنات في دول إسلامية وبدأت تدرس القرآن.

سبب الحيرة بشكل خاص، هو أن الفنانة البالغ عمرها 55 عاما، مرتبطة منذ 2010 بفرنسي مسلم من أصل جزائري يتكلم العربية جيدا، وأصغر منها بأكثر من 28 سنة، واسمه إبراهيم زيبات، لذلك بدأوا يتساءلون: هل ستعتنق مادونا الإسلام وترتدي الحجاب؟


مادونا متحجبة خارجة مع ابراهيم من مسجد السلطان أحمد باسطنبول

العبارة قالتها مادونا لمجلة "هاربرز بازار" الأسبوعية الأميركية المختصة بالموضة وتوابعها، والتي أعدت معها مقابلة طويلة، مع صورة لها غطت غلاف عددها الجديد في الأسواق، وفي المقابلة التي طالعتها "العربية.نت" باحت الفنانة بالكثير المجهول عن حياتها، ومنه دراستها للقرآن الذي وصفته بكتاب مقدس.

ولم تذكر مادونا في أي دول إسلامية بنت وتبني مدارس للبنات، لأنها قالت العبارة في معرض شأن آخر أثناء المقابلة، إلا أن دراستها للقرآن حاليا قد تكون بتأثير من علاقتها بإبراهيم الذي تعرفت إليه حين كان بين راقصين تقدموا للمشاركة في أحد عروضها، وأثار إعجابها حين رأته يرقص في حفل الافتتاح، ومن وقتها نسجت معه ارتباطا عاطفيا وغيره، بمتابعة شبه يومية من وسائل الإعلام التي سمت الشاب toy boy أو "الفتى اللعبة" بسب فارق السن.

هذا الفارق بالذات حمل شقيقها كريستوفر كيكون بأوائل 2011 على لومها لعلاقاتها المتكررة بمن يصغرونها، وآخرهم زيبات، فوصف صداقتها الجديدة به لموقع "رادار أون لاين" بأنها مخيفة، وذكر أنه لا يتحدث إليها منذ نشر قبل 3 أعوام كتابا عنوانه "حياتي مع أختي مادونا" تطرق فيه لحياتها الخاصة، لذلك غضبت هي أيضا واستاءت، ولا تزال.
إبراهيم: مادونا مجرد امرأة
أما إبراهيم فبدا بلا حول ولا قوة، وقال عن مادونا لصحيفة "الصن" البريطانية قبل عام إنه "برغم كونها نجمة عالمية، إلا أنها إنسانة متواضعة، وهي امرأة كبقية النساء.. هي فنانة مذهلة وشهرتها عالمية، لكنها فوق كل شيء مجرد امرأة" متجاهلا أنها تملك أيضا ما يسيل لعاب المشاهير، وهي ثروة قدرتها مجلة "فوربس" الأميركية بحوالي مليار دولار.

لكن المال لم يساعد مادونا على امتلاك الأهم، وهو التناسق الروحي، فمع أنها مسيحية من الكاثوليك ووالدها كان متدينا، إلا أنها لم ترث منه إيمانه الروحي بما يكفي على ما يبدو، لذلك قالت لصحيفة "الصن" إنها لم تعثر على أجوبة كثيرة عما يختلج فيها من تساؤلات، وإنها أبحرت في عالم الروحانيات بحثا عما يريحها، فمارست اليوغا ودرست البوذية، حتى وفن الحروب.

وقرأت مادونا عن المسيحيين الأوائل، وتعلمت واستلهمت الكثير، مع ذلك قالت: "لكني بقيت غير قادرة على ربط النقاط وإيجاد طريق للإلمام بهذه المعرفة وتطبيقها على حياتي اليومية. كنت أبحث عن جواب ولم أعثر على شيء" وفق تعبير مادونا التي سبق وتزوجت مرتين في السابق، أولا من الممثل شون بن، ثم من المخرج البريطاني غاي ريتشي.

وكشفت الفنانة بأنها لجأت منذ 2004 إلى "كابالا" اليهود، وهو تصوّف "قادها إليه بحثها الروحاني الطويل، فغيّر حياتها" طبقا لتعبير صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية التي أجرت معها مقابلة قالت فيها العام الماضي إن "الكابالا" جعلتها تدرك بأنها وجدت أخيرا "نظام إيمان فلسفي يدمج العلم بالروحانية" على حد تعبيرها.




فيديو: طفلة باكستانية 8سنوات تتقن العربية وتؤلف كتاباً لتعليم اللغة العربية

صورة مصغرة

استطاعت طفلة باكستانية رغم صغر سنها إتقان اللغة العربية إلى درجة جعلتها تشعر بالأبيات والقوافي الشعرية لشعراء مخضرمين، وتأليف كتاب معد للأطفال الراغبين في تعلم لغة الضاد من غير الناطقين بها. لم تتجاوز الطفلة آسيا الثماني سنوات، لكن إبداعها وتفننها في دراسة وتعلم اللغة العربية مكناها من تجاوز القدرة على الكتابة والقراءة إلى الإحساس بأبيات فصيحة لشعراء مخضرمين. يكمن السر وراء معجزة الطفلة آسيا في والدها محمد عارف الذي أحب اللغة العربية وحببها إليها فكانت بداية التعلم في سن ما دون العام الأول.
فيديو




رجم امرأة بالحجارة حتى الموت لامتلاكها «موبايل» في باكستان



اسلام اباد-الوئام:

حكمت محكمة قبلية باكستانية على سيدة، “أم لطفلين”، بالرجم بالحجارة حتى الموت، لامتلاكها هاتف خلوي. 

وتم تنفيذ الحكم حيث قامت عائلة الفتاة (عمها وأبناء عمومتها وباقي أفراد الأسرة) برجمها بالحجارة حتى الموت. 

وقد تم دفن الفتاة في منطقة صحراوية بعيدة عن قريتها، ولم يسمح لعائلتها بالمشاركة في مراسم الدفن والجنازة. 

ومنذ قتل السيدة، عريفا بيبي، والدة الطفلين، شنت مؤسسات وجمعيات حقوق المرأة حملة قوية للتصدي لمثل هذه العقوبات. بحسب التقارير الاعلامية.

وقالت ممثلة عن مؤسسة لحقوق المرأة، نورين شاميم، أن عقوبة الرجم حتى الموت تستخدم ضد النساء كوسيلة للسيطرة عليهن.




الحكومة الصينية تُجبر سيدة حاملا بالشهر السادس على الإجهاض.. لخرقها القوانين


أجبرت الحكومة الصينية سيدة حاملا بالشهر السادس على إجهاض طفلها، لخرقها قانون "طفل واحد لكل أسرة"، المطبق في البلاد منذ عام 1979 بهدف التحكم في التضخم السكاني الهائل هناك.

وصرحت "ليو زينوين"، التي تبلغ من العمر 33 عاماً، لشبكة "سكاي نيوز" الإنجليزية، بأن ما يزيد عن 12 مندوباً من "هيئة تحديد النسل الصينية" قد اقتحموا منزلها فجراً، وقاموا باصطحابها إلى المستشفى عنوة، حيث أُجبرت على تعاطي حقنة من شأنها أن تودي بحياة الجنين في رحمها، ليتم إخراجه بعملية جراحية في اليوم التالي.

هذا فيما صرح الزوج "زو غوكيانغ" بأنه ظل خمس ساعات يحاول التوصل إلى مكان زوجته، غير أن المسئولين رفضوا الكشف عن مكانها، وهو ما دفعه ليبحث عنها في مستشفيات مدينة "ويفانغ"، حتى عثر عليها، بعد أن كانت عملية الإجهاض قد تمت، وفقدت الأم الإحساس بحركة جنينها.

وأكدت "ليو" خلال تصريحاتها أنها اكتشفت حملها عن طريق الصدفة بعد ولادتها لطفلها الأول بأربعة شهور، وذلك على الرغم من أنها كانت تستخدم إحدى وسائل منع الحمل، غير أنها قررت مع زوجها عدم إخبار السلطات حتى لا تُجبَر على الإجهاض، على أمل أن تلد طفلها الثاني ثم يتوجه الأب لدفع غرامة مالية، وفقاً للقوانين المطبقة في الصين، ولم يتضح كيف كشفت السلطات الأمر حتى الآن.





غوغل تحذف 9 روابط "مقرصنة" كل ثانية

كشفت شركة "غوغل" عن نجاحها في التعامل مع طلبات حماية المحتوى الرقمي على الإنترنت التي وصلتها، وإزالة أغلب الروابط الخاصة بالمواد "المقرصنة" رغم أنها بالملايين، حسب موقع "تورنت فريك".

وكانت أبرز الأرقام المذكورة في آخر تقرير للشفافية للشركة الأميركية العملاقة، تلك المتعلقة بالأسبوع الأخير في شهر سبتمبر الماضي، الذي أزالت فيه "غوغل" أكثر من 5.3 مليون رابط لمواد مقرصنة، بمعدل 9 روابط في الثانية الواحدة.

ورصد التقرير أيضا أهم الفترات التي شهدت ارتفاعا ملحوظا في طلبات حماية المحتوى المقدمة إلى "غوغل"، فمنذ يوليو 2012 بدأت الطلبات في التزايد ووصلت في أحد الأسابيع إلى 1.8 مليون طلب، وتواصل الارتفاع منذ ذلك الوقت وصولا إلى هذا الرقم الذي تحقق في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الماضي.

ورغم الأرقام الأخيرة التي كشفت عنها "غوغل" وتفاعلها السريع مع الطلبات المقدمة إليها من جهات الإنتاج الفني المختلفة وأيضا جمعيات مكافحة القرصنة الرقمية، فإن أكبر أستوديوهات هوليوود وشركات صناعة الموسيقى ما زالت ترى أن الشركة مقصرة في إزالة روابط المواد المقرصنة من نتائج البحث على محركها، متوقعة في نفس الوقت المزيد من مجهود من الشركة.





بالصور .. "سيمنز" تكشف النقاب عن "قطار المستقبل" في لندن
أعلنت المجموعة الصناعية الألمانية "سيمنز" عن تطوير قطار المستقبل ذاتيٌ القيادة، بتكلفة بلغت مليون إسترليني للعربة الواحدة، والمُنتظر أن تكشف النقاب عنه رسمياً بعد يومين في أحد معارض العاصمة البريطانية – لندن.


وسيأتي قطار "انسبايرو" بدون فواصل بين عرباته لتوفير مساحة أكبر بما يزيد عن 30% عن القطارات المستخدمة حالياً، كما أنه سيعمل بتقنية أكثر إقتصادية في إستهلاك الطاقة بنسبة 30%، هذا فضلاً عن أنه سياتي أخف وزناً من القطارات الحالية بنسبة 20%.

ومن المقرر أن يتم إضاءة عربات القطار "انسبايرو" بتقنية LED، كما أنها ستكون مكيفة بالكامل، وستتمتع بأبواب أكثر عرضاً من الأبواب الإعتيادية، لمواكبة ضغط الركاب خلال ساعات الذروة، حسبما ذكرت صحيفة " The Evening Standard" البريطانية.


ومن المقرر أن يتم دعم قطار "انسبايرو"، الذي لم يتم الكشف عن موعد محدد لإطلاقه في لندن، بأحدث تقنيات حجز التذاكر، وأكثر البرامج المعلوماتية والملاحية تطوراً، وذلك بهدف مساعدة المسافرين على التعرف على مواقع وجهاتهم، وتوفير مناخ أكثر اريحية للسفر والإنتقال بين المدن.




بالصور.. في مملكة الحيوانات "أنياب وأظافر ودم ودموع وابتسامات"


 من المشاهد الدموية المرعبة إلى لحظات الهدوء والسكينة، يقدم المصور النيوزيلندي المحترف ديفيد لويد صورة عن الحياة اليومية في مملكة الحيوانات في الغابة الإفريقية بكينيا، وذلك في معرض يقام في لندن الشهر القادم.

وتقول صحيفة " الديلي ميل" البريطانية: تتنوع اللقطات التي يقدمها لويد؛ فمن غزال هارب على بُعد ثوان من الموت الذي يقترب في صورة فهدين، إلى طفل الأسد "الشبل" الجالس متأملاً الحياة، ومن بين أنياب تمساح تقبض على رقبة بقر وحشي إلى لقطة مذهلة لعيون النمر.

وتضيف الصحيفة: إن المصور النيوزيلندي، الذي يعيش في بريطانيا منذ 20 عاماً، يعشق الحياة الطبيعية، وقد خصص معرضاً لحياة الحيوانات اليومية في محمية "ماساي مارا" بكينيا، ويعقد المعرض في الفترة من 18 إلى 30 نوفمبر القادم، في قاعة "رويال أوبرا اركيد" بلندن.