الخميس، 26 أبريل 2012

الإخبارية اليومية





 








رفع مستوى 28 مركزاً من "أ" إلى محافظة "ب" 
أمر ملكي برفع 18 محافظة من فئة "ب" إلى "أ" 
واس- الرياض: انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للنهوض بتنمية المناطق وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم على حد سواء في جميع مناطق المملكة، والرفع من مستوى الأداء؛ أوضح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أن الوزارة قامت بعد التنسيق مع أمراء المناطق بإجراء دراسة شاملة هدفت من خلالها إلى تفعيل ما ورد في نظام المناطق ولائحته التنفيذية؛ لرفع فئة بعض المحافظات من فئة (ب) إلى فئة (أ)، وكذلك رفع مستوى بعض المراكز فئة (أ) إلى محافظات فئة (ب)؛ لما يحققه ذلك من نتائج إيجابية فيما يتعلق بالمشاريع الخدمية الحيوية، وحصولها على ميزانية أكبر تدعم الناحية الأمنية ومرافق الصحة والتعليم والنقل وخلافها من الخدمات.

وقال سموه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: "إنه بالرفع عنها لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- صدر أمره الكريم بالموافقة على ذلك، ورفع (18) محافظة من فئة (ب) إلى فئة ( أ )، وكذلك رفع مستوى ( 28 ) مركزاً من فئة ( أ ) إلى محافظة فئة (ب)، على أن تتم جدولتها على ثلاث سنوات مالية ابتداءً من العام الحالي (1433/1434هـ )".

وأضاف سمو ولي العهد قائلا: "إنني بهذه المناسبة أرفع جزيل الشكر وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين على هذه اللفتة الكريمة - أمد الله في عمره وحفظه من كل مكروه-".



وزير الدفاع يرعى توقيع مذكرة تفاهم علمي بين دارة الملك عبدالعزيز وشركة أرامكو
الرياض : واس 
رعى الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز في مكتبه بالمعذر اليوم توقيع مذكرة تفاهم علمي بين دارة الملك عبدالعزيز وشركة أرامكو السعودية ممثلة في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالشركة تتعلق بتوثيق تاريخ الزيت في المملكة وتعزيز أواصر التعاون في المجالات المعلوماتية والأرشفة والتدريب والبحث العلمي وتبادل الاستشارات في مجال تحقيق الوثائق والمخطوطات وحفظها وترميمها. 

ووقع مذكرة التفاهم عن دارة الملك عبدالعزيز نائب الأمين العام للدارة الدكتور ناصر بن محمد الجهيمي وعن شركة أرامكو السعودية رئيس الشركة كبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد الفالح . 

وأبرز نائب أمين عام دارة الملك عبدالعزيز في تصريح صحفي عقب التوقيع اهتمام الأمير سلمان بن عبدالعزيز بأن تحقق الدارة أهدافها بتاريخ كل جوانب الحياة في المملكة، ودعم مسيرتها في خدمة المصادر التاريخية والمهتمين بها، وتعزيز رسالتها العلمية والوطنية في تاريخ الشأن المحلي ومسيرة النهضة لوطننا الغالي وتوثيق مراحلها بصورة متكاملة وشاملة. 

من جهته أكد المهندس الفالح في تصريح مماثل اعتزاز وفخر أرامكو بالإسهام في رسم التاريخ الثقافي وجوانبه التراثية في المملكة ،مشيراً إلى اهتمام سمو وزير الدفاع بتاريخ المملكة وتوثيقه ودعمه المتواصل للأنشطة الثقافية. 

وتأتي مذكرة التفاهم متزامنة مع انطلاق مشروع توثيق الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في المملكة الذي تنفذه دارة الملك عبدالعزيز، كما تتسق الاتفاقية التي تعد ضمن اتفاقيات عدة عقدتها الدارة مع مؤسسات ووزارات حكومية مع أهداف مركز تاريخ المنطقة الشرقية الذي تستعد الدارة لبناء خططه الإدارية والعلمية استعداداً لانطلاقته ضمن فروعها في مناطق المملكة.




الأمير عبدالعزيز بن ماجد يوافق على محاضرة «الطفولة المبكرة»

خالد الجابري (المدينة المنورة)


وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تنظيم جمعية (أبناؤنا) الخيرية بالمدينة المنورة، التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، محاضرة بعنوان (رعاية الطفولة المبكرة)، وذلك يوم الأحد 8/6/1433هـ، وذلك بمناسبة أسبوع العمل للجميع، في مركز الأمير سلطان الاجتماعي، وستقوم بإلقاء المحاضرة الباحثة في علم النفس التربوي عائشة بشير الخريجي.




* أمير المدينة يوافق على إقامة مهرجان «ربيع المدينة»

* المدينة المنورة - «الشرق الأوسط»:
 وافق الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، على إقامة مهرجان ربيع المدينة المنورة 1433هـ، الذي تشرف عليه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، ويقام بمركز المدينة المنورة للمعارض التابع للغرفة التجارية، وذلك بدءا من نهاية الشهر الحالي، وحتى السادس من رجب المقبل. ويشتمل المعرض على فعاليات ترفيهية وثقافية وتسويقية وتراثية وخيرية تشارك فيها الأسر المنتجة في المدينة المنورة، إضافة إلى إقامة سوق شعبية وسوق للصناعات الوطنية. ويركز المعرض ضمن أهدافه المجتمعية على أن يكون متنفسا لأهالي المدينة المنورة من خلال العديد من الفقرات الترفيهية، كإقامة سيرك عالمي بمشاركة فريق النمور السعودي وقاعة المتاحف وحديقة حيوانات وعروض الليزر وإضاءة متوهجة وفنون شعبية وقاعة للتسوق وألعاب كهربائية وهوائية ومسرح للطفل إضافة للخدمات المساندة المتمثلة في قرية المطاعم العالمية.





معرض عالمي في جدة يستعرض مشروعات سعودية بـ 20 مليار دولار
المدينة - جدة
الأربعاء 25/04/2012

تستضيف جدة في الأول من مايو المقبل واحداً من اكبر المعارض المتخصصة في المطارات وصناعة الطيران والخدمات اللوجستية بمشاركة نحو 200 شركة عالمية.
ويستهدف المعرض الذي سيدشنه صاحب السمو الأمير فهد بن محمد بن

عبدالله، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، استعراض الفرص المتاحة في البنى التحتية لصناعة الطيران والمطارات والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر الأسرع نموا.

وتشير المعلومات الى ان المملكة العربية السعودية لديها خطط طموحة للاستثمار في انشاء مطارات جديدة وكذلك توسعة وتطوير وإعادة تأهيل المطارات القائمة على مدى العقد المقبل.

وتشير تقديرات المنظمين للمعرض ان السعودية ستنفق مابين 10-20 مليار دولار امريكي في إنشاء وتطوير المطارات بحلول العام 2020، مشيرة الى ان شركات القطاع الخاص سوف تساهم بشكل كبير في هذه الخطة السعودية.

ويأتي مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الذي تنفذه الهيئة العامة للطيران المدني حالياً كأكبر المشاريع السعودية والذي تقترب تكلفته من 11.5 مليار دولار امريكي، والذي من المقرر أن تكتمل مراحله الثلاث في عام 2035. لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من 15 مليون مسافر الى اكثر من 80 مليون مسافر في السنة.
 اضافة الى مشاريع التطوير والتأهيل لمطار الامير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة لزيادة طاقته الاستيعابية الى اكثر من 14 مليون مسافر في السنة بتكلفة تتجاوز 1.5 مليار دولار.

ويستقطب المعرض كبرى شركات صناعة الطيران وانشاء المطارات والبنى التحتية والخدمات اللوجستية الأوروبية والامريكية التي تطمح الى المشاركة في استثمار هذه المشروعات العملاقة التي تخطط لها المملكة لتطوير واعادة تأهيل مطاراتها.







أمين المدينة يتفقد مشروعات الجسور

٢٠١٢/٤/٢٥


وقف أمين منطقة المدينة المنورة صالح القاضي أمس الأول على أبرز المشروعات البلدية الجاري تنفيذها في المدينة المنورة، وذلك ضمن جولته التفقدية التي يقوم بها للاطلاع على سير العمل، وما تم إنجازه من تلك المشروعات، وذلك برفقة كل من وكيل الأمانة للتعمير والمشروعات المهندس حاتم طه، ومدير إدارة تنفيذ المشروعات المهندس سعيد سعيد.
وبدأت الجولة بمشروع جسر تقاطع طريق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مع طريق الأمير عبد المجيد والبالغ طوله 715 متراً الذي تم افتتاحه في 25 جمادى الأولى الماضي، وبتكلفته إجمالية بلغت أكثر من 43 مليون ريال.
كما انتقل بعد ذلك إلى مشروع جسر تقاطع طريق الحارث بن صمخ مع وادي العقيق الذي توقف العمل به نتيجة اعتراض صاحب إحدى المزارع على التنفيذ، حيث وجه أمير منطقة المدينة المنورة مؤخراً باستكمال تنفيذه.
واطلع القاضي على مشروع الجسر ومجرى وادي العقيق. كما قام أيضاً بزيارة عدد من المواقع الأخرى.





“صحة المدينة” تُنهي برنامجاً تدريبياً في مكافحة الحرائق
٢٠١٢/٤/٢٥ @ ٧:١٣ م

اختتمت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة، ممثلة في إدارة الأمن والسلامة، فعاليات البرنامج التدريبي “تنمية المهارات في مجال أنظمة الوقاية من الحرائق ومكافحتها”،

من جهته، أكد مدير إدارة الأمن والسلامة، بدر الحجيلي، ضرورة الاستفادة من تطبيق الأساليب الحديثة التي استعرضها عضو لجنة التدريب بالجمعية السعودية للإدارة المستشار محمد عرنوس طيلة ثلاثة أيام، مشيراً إلى أن البرنامج كان بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الصحة.

من جهة أخرى، لفت مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، الدكتور عبدالله الطائفي، إلى أهمية مثل هذه الدورات التدريبية والبرامج التطويرية، لرفع كفاءة منسوبي الإدارة.






تفعيلاً لإحدى قنوات التواصل مع كافة مرتادي شبكة المعلومات
تدشين الموقع الإلكتروني لكرسي ابن باز لدراسات الحكمة في الدعوة
٢٠١٢/٤/٢٥ @ ٧:١٣ م


دشّن مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا، الموقع الإلكتروني لكرسي الشيخ عبدالعزيز بن باز لدراسات الحكمة في الدعوة.
وأوضح أستاذ الكرسي الدكتور عبدالكريم بن صنيتان العمري، أن تدشين الموقع يعدّ تفعيلاً لإحدى قنوات التواصل مع كافة مرتادي شبكة المعلومات وبالأخص المهتمين بشؤون الدعوة والدعاة، حيث سيكون هذا الموقع حلقة تواصل يتم من خلاله التعرف على كافة الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي يقوم بها الكرسي والوقوف على البرامج المتعددة التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية للكرسي، ومن ضمنها الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بالحكمة في الدعوة، والمحاضرات والندوات التدريبية التي ستنفذ خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع شخصيات علمية متخصصة في هذا الشأن، ستتم دعوتها للتعاون مع الكرسي.
وقال إن الموقع سيسهل مهمة الباحثين والمهتمين في الحصول على الخدمات المعلوماتية التي سيقدمها الكرسي بحيث يصل إليها الجميع بأيسر الطرق وأسرعها.
ودعا كافة المهتمين بشؤون الدعوة والمؤسسات الإعلامية إلى الإستفادة من الخدمات التي يقدمها الكرسي، والوقوف على كل ما يستجد من برامج وفعاليات أولاً بأول، وفتح مساحة للحوار والتواصل مع القائمين على شؤون الكرسي سعياً إلى تحقيق أهدافه.
ضوئية لموقع الكرسي على الأنترنت





12 مليونا لمكافآت نهاية الخدمة بالجامعة الإسلامية
٢٠١٢/٤/٢٥

طلبت الجامعة الإسلامية من وكالة وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم صرف 12 مليون ريال، تمهيدا لتوزيعها كمكافآت نهاية خدمة للموظفين السعوديين وأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المحالين على التقاعد بالجامعة خلال العام المالي الحالي 1433/ 1434هـ . وكشف مصدر مطلع بالجامعة لـ»الشرق» أن طلب الجامعة الإسلامية يأتي بعد عجز البند (201) المخصص للمكافآت عن الوفاء بالالتزامات المترتبة عليه، وعدم وجود وفورات بالبنود الأخرى يمكن النقل منها، مشيرا إلى أن الجامعة طلبت من وزارة المالية صرف المبلغ المذكور من بند (101) المخصص لرواتب الموظفين بميزانية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة للعام المالي الجاري، منوها إلى ذلك ما كانت تتبعه الجامعة والوزارة خلال السنوات القليلة الماضية.





تعليم المدينة يدشن مجلسه الاستشاري للإعلاميين والاعلاميات
٢٠١٢/٤/٢٤ @ ٦:٥١ م 

دشن مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني أمس جلسة اللقاء الأول للمجلس الاستشاري للإعلاميين من التربويين ، في قاعة الاجتماعات بمبنى الإدارة في الحرة الشرقية.


ويأتي اللقاء انطلاقاً من مبدأ الشراكة في إطار حرص وزارة التربية والتعليم لتنفيذ إستراتيجية الإعلام التربوي وتفعيل برامجه في مجــال ( التربية الوطنية ، والتربية الوقائية ، والتربية البيئية ، والإرشاد التربوي ، والتوعية العامة ، والثقافة والتراث ) الذي تم على ضوئه تشكيل مجلساً استشارياً للإعلاميين والإعلاميات المنتمين للسلك التعليمي بالإدارة العامة للتربية والتعليم في المدينة المنورة والمحافظات التابعة ، والمشاركة الفاعلة في هذا المجلس والمساهمة في تنفيذ أنشطة وبرامج إدارة الإعلام وذلك تحقيقاً للدور الإعلامي التربوي ، وتوطيداً للصلات بين الإدارة والمجتمع الخارجي في ضوء السياستين التعليمية و الإعلامية للملكة العربية السعودية .
وبدأ اللقاء بمقدمة لمدير ادارة الإعلام التربوي والتعريف بأعضاء المجلس تلا ذلك كلمة المدير العام للتربية والتعليم الدكتور سعود بن حسين الزهراني رحب فيها بأعضاء المجلس من الاعلاميين من منسوبي التربية والتعليم بالمنطقة، مثمناً دورهم ومشاركتهم وتميزهم وجهودهم في مجال التربية والتعليم والثقافة والإعلام، وما يقدم من رصد لمنجز الوطن المبارك في شتى المجالات وثمن عضويتهم في المجلس والاستفادة من خبراتهم في جميع مجالات الاعلام المرئي والمسموع والمقروء، ومن خلال المجلس ، الذي يحمل رؤية ورسالة وأهداف كما نشكر ما قدمتم من تصويب اوضاعنا.

وأضاف” جهودكم محل تقديرنا لما فيه من الخير للجميع، وأنا معكم للانطلاق من رؤية مشتركة ذات خطة استراتيجية من خلال رسم سياسات الاعلام التربوي بما يحقق مخرج لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، والتركيز على تعزيز القيم والإشادة بكل منجز يتحقق لإدارة تعليم المنطقة” .


من جهته، أعتبر المساعد للمدير العام للخدمات المساندة عبد الله السحيمي اللقاء الاول للمجلس خطوة رائدة من إدارة الاعلام التربوي بالمنطقة بدعم الزملاء في هذا المجال، مشيراً إلى ضرورة إتاحة الفرصة لأعضاء المجلس في تأدية مهامهم الإعلامية والمشاركة في البرامج التدريبية، وترسيخ مفهوم الاعلام الجديد.
وانطلقت بعد ذلك مداخلات الاعلاميين المشاركين التي تمحورت حول دور المرشد الطلابي في اكتشاف المواهب من الطلاب، وإعداد استمارة المشاركين من الطلاب والطالبات في هواية المذيع التلفزيوني والإذاعي، وآلية المطبوعات الخاصة بأنشطة وبرامج إدارة تعليم المنطقة، وعبر المدارس، ودمج قنوات التواصل الاجتماعي ( فيس بوك- تويتر وغيرها في المشروع، وإعداد مسابقات للإعلام والالتفات للإعلام الجديد والتعاون مع مكاتب الصحف في التدريب و اعداد برامج الإذاعة المدرسية .
تعليم المدينة



مجمع طباعة المصحف الشريف أفضل جهة تخدم القرآن في العالم
٢٠١٢/٤/٢٥ @ ١:٥٤ م

أضاف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة إلى رصيده جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءته وتجويد تلاوته (الدورة الثالثة لعام 1433هـ/ 2012م).

وتضمنت شهادة التقدير، التي منحت للمجمع، الثناء على جهوده في خدمة كتاب الله ونشر تعاليمه. وتسلم الجائزة الأمين العام للمجمع، الدكتور محمد العوفي، في حفل رعاه أمير دولة الكويت، صباح الصباح، الخميس الماضي في الكويت.

ووفقاً لنظام الجائزة، فإنه يتم كل عام تكريم الشخصيات البارزة المعنوية والاعتبارية، والمراكز والمعاهد التي تقوم على خدمة القرآن الكريم على مستوى العالم، خلال اجتماع خاص للجنة العليا للجائزة.
وأختير مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، كأفضل جهة تخدم القرآن الكريم على مستوى العالم.

يُذكر أنَّ المجمع سبق وأن فاز بأربع جوائز، هي جائزة المدينة المنورة، فرع الخدمات العامة، مجال التصميم المعماري لعام 1416، وجائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة لعام 1428، وجائزة دبي للقرآن الكريم (الشخصية الإسلامية لعام 1429)، وفي عام 1431، فاز المجمع بجائزة أفضل موقع إلكتروني قرآني من رابطة العالم الإسلامي ــ الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم.





الردادي ناطقاً إعلامياً لجوازات المدينة
٢٠١٢/٤/٢٥



اعتمد مدير جوازات منطقة المدينة المنورة، تكليف المقدم هشام بن محمد الردادي ناطقاً إعلامياً باسم جوازات منطقة المدينة المنورة. “الشرق” تبارك للردادي، وتسأل الله له مزيداً من التقدم والتوفيق.





أمين المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية باكستان الإسلامية‎




استقبل أمين المدينة المنورة المكلف صالح بن عبد الله القاضي في مكتبة صباح أمس سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى المملكة السفير محمد نعيم خان الذي يزور المنطقة حالياً . وفي بداية اللقاء رحب القاضي بالسفير ومرافقيه متنمياً لهم طيب الإقامة في مدينة المصطفى صلوات الله وسلامة علية حيث جرى تبادل الأحاديث الودية بينهما؛ فيما تم التطرق إلى التطور الملحوظ الذي تشهده المملكة على وجه العموم والمدينة المنورة على وجه الخصوص عاماً تلو الآخر إضافة الى ماتحظى به المدينة المنورة من مكانة عظيمة في نفوس المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها . وفي نهاية اللقاء عبر السفير الباكستاني عن بالغ شكره وتقديره لأمين منطقة المدينة المنورة على حسن الاستقبال والحفاوة البالغة التي وجدها ومرافقيه .





مشروعات لإنشاء وصيانة مساجد وجوامع في المدينة المنورة
100 مليون لتوسعة مسجد قباء


جواهر المحمد - المدينة المنورة
الأربعاء 25/04/2012

قدرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في فرعها بالمدينة المنورة تكلفة عدد من مشروعات الإنشاء والهدم والترميم والصيانة لعدد من المساجد في عدد من محافظات المنطقة بمبلغ (000ر985ر616) ريال، اعتمد منها لميزانية العام المالي (1433-1434هـ) مبلغ (000ر770ر82) ريال، وأوضح المدير العام لفرع الوزارة بالمدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري أن المشروعات تتضمن هدم وإعادة بناء وتوسعة مسجد قباء بمبلغ (000ر000ر100) ريال، وإنشاء عدد من المساجد والجوامع بالمنطقة بمبلغ (00ر000ر58) ريال، وتم اعتماد مبلغ (000ر000ر7) ريال لهذا العام (1433-1434هـ)،وإنشاء عدد من المساجد والجوامع بالمنطقة بمبلغ (00ر000ر58) ريال، تم اعتماد مبلغ (000ر000ر7) ريال لهذا العام (1433-1434هـ)، وترميم عدد من المساجد والجوامع بالمنطقة بمبلغ (00ر000ر37) ريال، كما تم اعتماد مبلغ (000ر000ر5) ريال لهذا العام (1433-1434هـ).
وقال إن المشروعات تتضمن صيانة عدد من المساجد والجوامع بالمنطقة بمبلغ (00ر285ر251) ريال، وتم اعتماد مبلغ (000ر770ر44) ريال لهذا العام (1433-1434هـ)، وإنشاء جامع الهجرة بالمدينة المنورة بمبلغ (00ر000ر40) ريال، وإنشاء مكتب للوزارة بينبع بمبلغ (000ر635ر13) ريال، كما تم اعتماد مبلغ (000ر000ر1) ريال لهذا العام (1433-1434هـ)، وصيانة ونظافة وتشغيل (5) مواقيت مختلفة بأنحاء المملكة بالإضافة لمسجد الخندق بالمدينة المنورة لمدة (36) شهرًا بمبلغ (00ر079ر98)ريال، إلى جانب اعتماد مبلغ(000ر000ر20) ريال لهذا العام 1433-1434هـ.





أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأربعاء 25/04/2012
 
رعى مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا حفل ختام الأنشطة والأندية الطلابية بالجامعة.
وشدد عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان بن عبدالله الرومي على أهمية الأنشطة في تكوين شخصية الطالب وصقل، مهاراته، مقدِّمًا شكره لمعالي مدير الجامعة على دعمه، ومتابعته للأنشطة الطلابية، وحرصه على الرقيّ بها. وشهد الحفل تقديم مجموعة من الطلاب لعرض ألعاب الدفاع عن النفس، وفيلم عن الأندية الطلابية بعنوان «أول الغيث»، بالإضافة إلى مشاهد لطيفة من أسبوع الأندية الطلابية، كما ألقى الطالب أيمن السوري قصيدة بعنوان «صبرًا أخي الطالب». وفي ختام الحفل كرّم معالي مدير الجامعة الطلاب الفائزين في مسابقات الأندية، والسحب على جوائزها.





ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأربعاء 25/04/2012
اختتمت أمس فعاليات ملتقى الأبحاث العلمية الرابع لعضوات هيئة التدريس بجامعة طيبة «شطر الطالبات» والذي تقيمه عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بعنوان «الإعجاز في القرآن والسنة « بمدرج كلية الطب بشطر الطالبات ويهدف الملتقى في سنته الرابعة الى تبادل الخبرات والتعريف بالإنتاج العلمي لعضوات هيئة التدريس والتواصل العلمي بين العضوات وتنشيط الحراك العلمي لعضوات هيئة التدريس في إطار جامعة طيبة وتشجيع الباحثات على الانتاج العلمي بمنحهن جوائز تقديرية.
ويتمحور في التأصيل الشرعي لقضايا الاعجاز والاعجاز العقدي والتشريعي واللغوي والعلمي والكوني والتاريخي والاقتصادي والنفسي .وحظي الملتقى بمشاركة 11كلية و86 بحثا مقدما من عضوات هيئة التدريس و13 مقالة علمية, كما شمل الملتقى على فعاليات مصاحبة لأركان متنوعة لركن الطب الوقائي في الإسلام وركن الإعجاز العلمي في القران والسنة وملصقات علمية متنوعة وعروض تقديمية.





جامعة طيبة تختتم فعالياتها الثقافية في سجن المدينة

٢٠١٢/٤/٢٥ @ ١:٠٨ م
اختتمت جامعة طيبة فعالياتها الثقافية في سجن المدينة المنورة أمس الثلاثاء، بإقامة ورشة نفسية تحت عنوان “مقابلات علاجية”، شارك فيها المحاضران بكلية التربية الدكتور نايف الطراونة، والدكتور يحي القطاونة.

من جهته، أشار عميد التعليم الموازي والمستمر الدكتور منصور الحجيلي، إلى دعم إدارة الجامعة للمبادرات التي تهدف إلى خدمة المجتمع وتقديم الخدمات المتنوعة من فعاليات ثقافية واجتماعية ورياضية وصحية وغيرها، إيماناً منها بأهمية خدمة المجتمع.

وقال إنَ الجامعة نفذت عدة فعاليات بالتعاون مع سجون المدينة المنورة في سنوات ماضية، ولا زالت لإيمانها بأهمية توعية وزيادة ثقافة هذه الشريحة من المجتمع، التي هي في أمس الحاجة إلى من يقدم لها يد العون والمساعدة.

وأوضح أنَّ الجامعة نفذت برامج توعوية لنزلاء ونزيلات السجون، حيث قدمت أسبوعا توعوياً بواقع أربع فعاليات، بإقامة محاضرة تحت عنوان “أنت إنسان كرمك الله”، قدمها الدكتور سند الشاماني، والورشة النفسية حول إدارة الذات والتكيف النفسي، التي قدمها الطراونة والقطاونة، ومحاضرة دينية بعنوان “التوبة”، وقدمها الدكتور سلطان شاهين.







انطلاق «نحن معكم» لتوعية طــالبـــات جـامعـــة طيـبـــة

سماح ياسين (المدينة المنورة)
    

أطلقت جامعة طيبة ممثلة بوكالة شؤون الطلاب للخدمات التعليمية بالمجمع الأكاديمي بالسلام حملتها التوعوية (نحن معكم) التي تستمر فعالياتها لمدة ثلاثة أيام. وأوضحت وكيلة شؤون الطلاب للخدمات التعليمية بالمجمع الأكاديمي بالسلام الدكتورة تغريد حسين العربي أن الحملة تهدف إلى توعية الطالبات باستشعار نعمة الأمن والأمان وعافية الأبدان، ومقارنة همومهن بهموم إخوانهم المسلمين في بعض البلدان الإسلامية وما يعانونه من أحداث قتل وانتهاك وتشريد. وبينت أن الحملة يشارك بها عدد من الداعيات والمتخصصات بقسم الدراسات الإسلامية تقدم كل واحدة منهن محاضرتين في برنامج الحملة حيث تقدم الدكتورة عذاري البعيجان محاضرة (أفلا تشكرون) و(إلا تنصروه فقد نصره الله)، وتقدم هند الفريدي محاضرة (بالشكر تدوم النعم) و(يامن تدعي محبته أين هو من نفسك) فيما تقدم الداعية عالية العنزي محاضرة (إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) و(الأمة الإسلامية ألم وأمل)، إضافة إلى محاضرة (عقيدتي أولا) تقدمها زينب القصير. وأشارت الدكتورة العربي الى أن الحملة سيكون ختام فعالياتها غدا ببرنامج نصرة النبي (صلى الله عليه وسلم) يقدمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة.




موجة غبار على المدينة تنقل 260 حالة للمستشفيات
٢٠١٢/٤/٢٥

غطَّت كمية من الأتربة والغبار منطقة المدينة المنورة صباح أمس.
وحدَّت موجة من الغبار من مدى الرؤية الأفقية، فيما أشار تقرير صادرعن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الرؤية ستستمرغيرجيدة بسبب العوالق الترابية على مناطق وسط وشرق وجنوب المملكة والأجزاء الداخلية من غرب المملكة، تشمل منطقة المدينة المنورة وحائل خاصةً الطرق السريعة والأماكن المفتوحة.واستنفرت الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمدينة المنورة طواقمها، حيث كثّفت دوريات المرور من وجودها أمام المدارس وفي الطرقات السريعة خلال فترات خروج الطلاب والطالبات، منعاً لوقوع الحوادث، وتسهيلاً لحركة السير، كما استعدّت المستشفيات والمستوصفات الصحية باكراً لاستقبال الحالات الطارئة، نتيجة تقلّب الأجواء، وبيَّنت إدارة مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة أن قسمي طوارئ الأطفال والطوارئ استقبلت ما يقارب 260 حالة منذ فجر أمس، وذلك بمختلف الفئات العمرية، وكان أكثرهم ممن يعانون من أمراض صدرية، وتمَّ تقديم الإسعافات الأولية لهم .





موجة غبار تربك الدراسة وتوقف حركة الطيران بالمدينة المنورة
زوار أمام المسجد النبوي يتقون الغبار بكمامات صحية
المدينة المنورة: سعد الحربي، عبد العزيز الحربي 2012-04-25 2:43 AM 
تسببت موجة الغبار التي ضربت المدينة المنورة فجر أمس في تباين قرارات مديري المدارس ما بين تعليق الدراسة ومواصلتها. كما تسببت في إيقاف بعض شركات الطيران رحلاتها من وإلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة. وأدت الموجة التي فاجأت سكان وزوار المدينة المنورة إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، وازدحام حركة المرور بالطرق الرئيسة، والتأثير على حركة المصلين وزوار المسجد النبوي. 

ورصدت "الوطن" ارتداء عدد من المواطنين والزوار في ساحات المسجد النبوي وبعض أماكن الزيارة التاريخية بالمدينة المنورة الكمامات الصحية الواقية، تجنباً للتأثير السلبي للغبار، بينما فضل بعض كبار السن من الزوار عدم ترك أماكنهم في مقاعد الحافلات التي تقلهم بين أماكن الزيارة.

كما لوحظ تباين قرارات مديري المدارس، فبينما علقت بعض مدارس المدينة المنورة الدراسة، واصلت أخرى عملها من دون تعليق أو خروج مبكر للطلاب، بينما اكتفت بعض المدارس بإشعار أولياء الأمور عن طريق رسائل الهواتف النصية بعدم إحضار أبنائهم الذين يعانون من أمراض الربو وضيق التنفس. ووفقا للإدارة العامة لصحة المدينة، فقد شهدت المستشفيات زيادة في عدد مراجعيها من المصابين بأمراض الصدر والحساسية والربو، وأغلبهم من الأطفال، حيث راجعوا مستشفى الولادة والأطفال ظهر أمس.

من جهته، أوضح مدير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، المهندس عبد الفتاح عطا لـ"الوطن"، أن بعض شركات الطيران أوقفت رحلاتها من وإلى المطار خلال فترة موجة الغبار، مؤكدا أن قرار تعليق الرحلات الجوية، بيد شركات الطيران تتخذه متى وجدت ضرورة لذلك، ووفقا لمعيار مستوى الرؤية الذي يختلف من شركة إلى أخرى.

وفي ذات السياق، أوضح الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي، أن إدارته لم تسجل أي حوادث جراء موجة الغبار التي شهدتها المنطقة أمس.




الشنقيطي: الفايدي أخطأ في تحديد بداية “العقيق” وأصاب في عدم قدوم “قناة” من الطائف
أحمد الأمين - المدينة
الأربعاء 25/04/2012
 
عارض الباحث في معالم المدينة المنورة التاريخية عبدالله بن مصطفى الشنقيطي ما ذهب إليه الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي مدير إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة سابقا من أن وادي العقيق يبتدئ من حمراء الأسد وأن ما وراء ذلك من الوادي لا يُطلق عليه اسم «العقيق»، مثمنا للفايدي جهده في توضيح أخطاء شائعة تتعلق بالعقيق.
وردًّا على ما جاء في محاضرة الدكتور الفايدي التي ألقاها في الجامعة الإسلامية الأسبوع المنصرم حول وادي العقيق ونشرتها «المدينة»، قال الشنقيطي: إن وادي العقيق أعلى مساقطه السفوح الشرقية لجبل قدس الأبيض والمسمى الآن «أدقس» أو «جبل عوف»، ومن الجهة الشرقية والجنوبية حرة الحجاز «حرة بني سليم» على بعد 120كم من المدينة ثم يتجه السيل شمالا، وهو في البداية لا يسمى العقيق ولكن يسمى النقيع ولمسافة حوالي 30 كم، حتى يصل «النقيعة» التي تسمى تاريخيًّا «حضير»، ومن هناك يُسمى العقيق، ويستمر بهذا الاسم إلى مصبّه في زغابة في مجمع الأسيال في سافلة المدينة، مشيرا إلى أن طول العقيق 85 كم، وأضاف: أن جزع الوادي الذي بين عير وحمراء الأسد يُسمى «عقيق الحسا» والأجزاع التي بعده وقبله كلها من العقيق، والمؤرخون المتقدمون سموا الجزء من قصر عروة إلى أعلى الوادي عند حضير بـ»العقيق الكبير» وما سفل من ذلك إلى منتهاه بـ»العقيق الصغير». 
وتعليقا على ما ذكره الفايدي من أن وادي قناة المسمى محليًّا «سيل سيدنا حمزة» لا يأتي من الطائف كما هو متعارف عليه في كتب التاريخ والبلدان، أقرّ الشنقيطي بأن الفايدي محق في ذلك، مؤكدا أن هذا الخطأ تواطأ عليه المؤرخون قديما وحديثا، غير أنه استدرك على الفايدي عدم إيضاحه مبتدأ وادي قناة، قائلا: إن وادي قناة من فحول الأودية وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام، الأول يدعى قناة ويبتدئ من سد حرة النار (عند سد العاقول الآن) حتى ملتقاه مع الأودية الأخرى في سافلة المدينة، ومن سد العاقول حتى قاع حاضوضا فيدعى الشظاة، والقسم الثالث وهو الأكبر والأطول ويمتد أكثر من 250 كم، وذلك هو وادي الشعبة، وهو واد نجدي يأتي من حزوم تسمى المقاسم شمال الدفينة وشرق المهد بحوالي 100 كم، ويتجه شمالا ثم غربا إلى أن يفيض في قاع حاضوضا ملتقيا مع أودية أخرى كثيرة، وترفده أيضا أودية وشعاب كثيرة جدًّا هابطة من جبال أبلى، وكلها قادمة من عالية نجد وبذلك يتضح أن قناة وادي نجدي بامتياز.
وتعليقا على ما قاله الفايدي في محاضرته من أن قبر صخر بن عمرو بن الشريد السلمي أخي الخنساء الشاعرة الصحابية الجليلة تماضر بنت عمرو بن الشريد رضي الله عنها يقع في عقيق عشيرة جنوب حرة بني سليم مستندا في ذلك إلى قول للخنساء أنه مدفون في صحراء العقيق (مع أن بيت الخنساء ينص على بطحاء العقيق لا صحراء العقيق)، لأن عقيق المدينة لا توجد فيه صحراء وهو بعيد عن ديار بني سليم، قال الشنقيطي: إن أبا عبيدة ذكر أن صخرا مات ودفن قريبا من عسيب، موضحا أن عسيب جبل في جنب حرة بني سُليم مما يلي النقيع وما زال معروفاً، وينطقه أهله «عيسيب» بزيادة ياء بعد العين.
ونقل قول السمهودي أن قبر صخر على رأس برام وهو جبل قريب من عسيب، مؤكداً «هناك أدلة على أنه كان في رأسه قبر كما أخبرني بذلك بعض أهل تلك الديار، ويلاحظ أن الجبل المقصود هنا هو الجبل المسمى الآن عبود القريب من عسيب».



سامي العبد اللطيف يمتدح دور عملاء «الغزالي» في المدينة المنورة
٢٠١٢/٤/٢٥

استعرض سامي العبد اللطيف، المدير التنفيذي لمنطقة المدينة المنورة والشمالية مع عملاء الغزالي في المنطقة، الخطط المستقبلية والخدمات التي يقدمها الغزالي للمستهلك، وذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر وملتقى الغزالي (تيسو – سيرتينا – ميدو 2012 ) في الرياض. وناقش سامي مع العملاء أهم المشكلات. وقدم الشكر للحضور وقدر اهتمامهم بالمشاركة في هذا اللقاء الذي يؤكد حرص الشركة على استمرار العلاقات المشتركة والهادفة لتحقيق المصلحة للجميع وأكد أنهم شركاء النجاح، ولفت إلى أن كلمات الشكر لا تفيهم حقهم، وما تجاوبكم معنا في التعاون، مع هذا الملتقى إلا تعبير عن إخلاصكم والتزامكم بهذه السياسة وانسجام مع نظرتنا السليمة في دعم المنتجات التي تخدم مصالحنا المشتركة.



أزمة مياه الدعيثة والعزيزية.. والإدارة: الحل في أسبوع
حسن النجراني (المدينة المنورة)

    
توقع مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المكلف المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي انفراج أزمة المياه في حيي الدعيثة والعزيزية بغرب المدينة خلال الأسبوع المقبل، حيث سيتم إيصال المياه لهذه الأحياء. وأوضح ردا على تجمع للمواطنين أمام بوابة مصلحة المياه بشيب العزيزية أنه نظرا للاتساع العمراني وزيادة عدد المخططات الجديدة بالمدينة المنورة وكذلك زيادة عدد المعتمرين فإن المديرية تقوم بتشغيل شبكات المياه بنظام المناوبات وفقا لخطة مدروسة لتوزيع المياه على جميع أحياء المدينة المنورة وذلك لضمان توزيع المياه على جميع الأحياء، وسيتم التشغيل المستمر بدون نظام المناوبات إن شاء الله تعالى بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة بينبع التي تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ يحفظه الله ــ باعتمادها والتي ستغطي احتياجات منطقة المدينة المنورة حتى عام 1450هـ.

وذكر المهندس جبلاوي بأنه يوجد لدى المديرية خمسة أشياب موزعة على أحياء المدينة المنورة وهي الشيب الرئيسي بمجمع المديرية بقباء الذي تمت توسعته وزيادة عدد المصبات به لتصبح 34 مصبا لسهولة وسرعة تعبئة الوايتات والذي يعمل على مدار الساعة بالإضافة إلى شيب العزيزية بغرب المدينة المنورة وشيب حي الجرف بطريق تبوك وشيب مقعد مطير بطريق المطار وشيب المحاميد على الطريق الدائري الثالث، كما قامت المديرية مؤخرا بتنفيذ شيبين جديدين تم الانتهاء من أحدهما وسيتم الانتهاء من تنفيذ الثاني خلال الأيام القليلة القادمة إن شاء الله.

وأبان المهندس جبلاوي بأنه لا صحة لوجود ستة وايتات فقط في شيب العزيزية، مبينا أن الأسبوع المقبل سيشهد عودة الوضع لشكله الطبيعي.

وكان عدد من المواطنين قد تجمعوا أمام شيب العزيزية بالمدينة المنورة وذلك إثر تقطع المياه لما يقارب الأسبوعين وأصبحوا يترددون على الشيب حيث تستقبلهم الشركة المقاولة من خلال تسجيل أسمائهم في الصباح وفي المساء. وأضاف حمد الحربي أن مشكلة حيي الدعيثة والعزيزية أن المياه تنقطع في بداية الصيف مثلما يحدث الآن، وفي بداية موسمي رمضان والحج وهذا ما يتطلب وضع خطط عاجلة تتفادى مثل هذه الانقطاعات. وأبان الحربي أن سعر الوايت الواحد الكبير وصل إلى 500 ريال بينما تبيعه مصلحه المياه بـ65 ريال، ونشاهد هذا الفرق الشاسع في الأسعار، وهو ما يتطلب النظر في استغلال بعض أصحاب الوايتات لحاجة الناس للماء.

من جهته، قال عبدالمجيد البلوي إن مشكلة الشركة المقاولة تؤكد على أهمية تسجيل الاسم وحضور الشخص وعدم إنابته لأحد، وهذا ما يعني أنهم سيتعطلون في انتظار الوايت



اختفاء أختام في مستشفى أحد يثير الحيرة 
طيبة اليوم - مصلح الحربي - المدينة المنورة :

تتقصى أجهزة الأمن في المدينة المنورة عن ظروف اختفاء أختام رسمية من مستشفى أحد أمس وفتحت شرطة الفيصلية تحقيقات موسعة وصولا إلى الحقائق.

وكانت غرفة العمليات الأمنية تلقت بلاغا عن الحادث وأمرت فريقا مختصا بالتحرك إلى المستشفى وإجراء التحقيق والمعاينة وتولى خبراء الأدلة الجنائية التحريات ورفع البصمات، فيما استمع المحققون إلى أقوال المحيطين بمسرح الحادث. 

وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام إن مركز شرطة الفيصلية تلقى بلاغا من إدارة مستشفى أحد عن اختفاء ختمين، وباشر رجال الأمن الموقع ولا تزال التحقيقات مستمرة. 





«السجون»:تخزين السجناء للمواد الغذائية هو السبب
أحمد سالم الجهني - المدينة
الأربعاء 25/04/2012
 
تعرض 7 نزلاء بسجن المدينة المنورة الأربعاء الماضي اليحالة تسمم غذائي، وأوضح الناطق الرسمي بالمديرة العامة لسجون بالمملكة العقيد الدكتور أيوب بن نحيت إن: سبع حالات تعرضت لتسمم فقط وذلك بعد تناولهم وجبة غداء حيث نقلوا إلي مستشفي الميقات العام وتم معالجة الحالات ولله الحمد ولكن لم تصلنا النتائج (التقرير الطبي )حتى تاريخه. ويتوقع العقيد أيوب بإن السبب الرئيسي في عملية التسمم نتيجة قيام السجناء بتخزين هذة المواد الغذائية لفترة طويلة دون تناولها مباشرة، مدللا على توقعه أن باقي العنابر لم تتسمم، مؤكداً أنه تم تقديم الرعاية الطبية اللازمة .







يقظة المدير أفشلت خطته .. والأمن توصل للمتهم في 24 ساعة ...
جامعي يطلق شائعة عن وفاة والدة طالب لاختطافه
يقظة المدير أفشلت خطته .. والأمن توصل للمتهم في 24 ساعة ... جامعي يطلق شائعة عن وفاة والدة طالب لاختطافه
طيبة اليوم -أيمن الصيدلاني - المدينة المنورة :

تتحفظ سلطات الأمن في المدينة المنورة على شاب جامعي في العشرين من العمر، تحيط به اتهامات بمحاولة استدراج واختطاف أطفال وفتيان.

وذكرت الحيثيات أن والد أحد الأطفال تقدم ببلاغ إلى أجهزة الأمن عن تعرض نجله البالغ 10 سنوات إلى محاولة اختطاف من داخل مدرسته.

وطبقا لمدير المدرسة، فإن المتهم حضر قبل نحو أسبوع وطلب استدعاء طالب حدده بالاسم من الفصل، زاعما أنه خال الطفل وأنه مكلف بإعادته إلى المنزل بسبب الرحيل المفاجئ لوالدته. وأضاف مدير المدرسة، أنه ارتاب في أمر الشاب وأجرى اتصالا بوالد الطفل الذي نفى حدوث أي مكروه لزوجته، وطلب التحفظ على الرجل لحين حضوره لكن المتهم غافل الجميع وتوارى عن الأنظار. 

وتقدمت إدارة المدرسة ببلاغ رسمي إلى الجهات الأمنية وعززت ذلك بتقديم أوصاف كاملة للمتهم. 

إلى ذلك أصدر مدير شرطة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي، تعليمات بتشكيل فريق أمني من شعبة التحريات والبحث الجنائي لملاحقة المتهم وإحضاره.

وأثمرت الجهود عن تحديد هوية الرجل واستدراجه وضبطه في أقل من 24 ساعة من وصول البلاغ. وبحسب المعلومات فإن عناصر أمنية سرية انتشرت في محيط المدارس الابتدائية وتم رصد سيارة يقودها شاب تنطبق عليه الأوصاف داخل أحد الأحياء، ولم تستغرق عملية القبض غير دقائق قليلة، ولم يشعر به سكان الحي. وطبقا للمعلومات فإن المتهم أقر في التحقيقات المبدئية بالتهم المنسوبة إليه. 




مـركـز الجـابـريـة فــي الصحـــراء
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

    

في الوقت الذي طالب أهالي مركز الجابرية وزارة الصحة والمسؤولين في منطقة المدينة المنورة بإيقاف اعتماد وتنفيذ مشروع المركز الصحي في موقعه الجديد الذي يبعد مسافات عن الموقع ولا يخدم الأهالي وإيجاد مكان مناسب يتوسط القرى ويخدم السكان، أكدوا أن الشؤون الصحية تجاهلت مطالب الأهالي، إذ إن البلدية لم تحدد موقعا قريبا من النطاق العمراني. وأكد مدير الشؤون الصحية في ينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي لـ«عكاظ» أنه يوجد لدى وزارة الصحة أراض لإنشاء مراكز صحية في الجابرية، وتم اختيار واحدة من تلك الأراضي لإقامة مركز صحي عليها، إلا أن الأهالي تقدموا بشكوى تفيد ببعد الأرض عن النطاق العمراني ويطالبون إيجاد ارض قريبة من النطاق السكاني، وتم تشكيل لجنة من المحافظة والبلدية والصحة للوقوف على المواقع جميعا، وتم اختيار ارض قريبة من النطاق السكاني لكنها غير مملوكة لوزارة الصحة والمساعي قائمة لإفراغ هذه الأرض أو أرض أخرى داخل الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية لتقديم الخدمات الصحية لهم على أكمل وجه وما يخدم الصالح العام.





عبداللطيف الصبحي ــ بـدر
الأربعاء 25/04/2012
 
تسبب التماس كهربائي في العدادات الخارجية الموجودة على سور المدرسة في إخلاء 250 طالبة من المتوسطة الأولى للبنات في محافظة بدر ظهر أمس. وتبين أن حارس المدرسة الواقعة في مبنى مستأجر في مخطط ج على شارع الملك عبدالعزيز شمال غرب المحافظة شاهد الدخان يتصاعد من العدادات وسارع إلى فصل القاطع للحيلولة دون وصول الالتماس إلى داخل المدرسة وتم إخلاء الطالبات بمساعدة وكيلة المدرسة والمعلمات دون إصابات فيما تم نقل الطالبات إلى منازلهن عن طريق باصات متعهد النقل فيما أخذ الكثير من أولياء الأمور بناتهم بسياراتهم الخاصة خاصة وأن وقت الالتماس كان قبيل موعد انصراف طالبات المدرسة.
وباشر الموقع رجال الدفاع المدني وفرقة من الهلال الأحمر وطواريء شركة الكهرباء ودوريات المرور كما وُجِد في الموقع مدير مكتب التربية والتعليم عبدالرزاق الصبحي ومدير الدفاع المدني العقيد محمد الرحيلي وعدد من مسؤولي التربية والتعليم في المحافظة. 
وساهم الجميع في تهدئة الوضع ومتابعة نقل الطالبات، كما حضر إلى موقع المدرسة محافظ بدر المهندس صالح الخليفة الذي اطمئن على سلامة الطالبات والتقى بعدد من أولياء الأمور الذين طالبوا باستبدال المدرسة ليطمئنوا على سلامة بناتهم خاصة وأن هذه الالتماس هو الثالث من نوعه 
وطالبت بعض المعلمات مدير مكتب التربية والتعليم باستبدال المبنى ووعدهم المحافظ ومدير مكتب التربية والتعليم بأن غدًا الأربعاء لن يكون هناك دراسة في هذا المبنى وسيتم التصرف وإيجاد البديل مع بداية الأسبوع القادم




إصابة وجرح 12 طالبة في ارتطام حافلة وناقلة 
طيبة اليوم - عبدالهادي الصويان - المدينة المنورة :

خرجت 12 طالبة بكسور وجروح ورضوض متوسطة حينما ارتطمت الحافلة المقلة لهن بناقلة مياه قرب مركز النخيل 30 كيلو مترا شمالي محافظة الحناكية. 

وكان مركز الهلال الأحمر تلقى نداء عاجلا فانطلقت عدة سيارات إسعافية إلى مسرح الحادث، ونقلت الحالات إلى المستشفى العام في الحناكية، حيث أعلنت الأطقم الطبية والتمريضية حالة الاستنفار القصوى لعلاج وإسعاف المصابات. 

وطبقا لمصادر طبية فإن إحدى الطالبات أصيبت بكسر في الساق فيما انحصرت بقية الإصابات في كدمات وجروح متوسطة وغادرن المستشفى فيما أحيلت المصابة بالكسر إلى مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة. وتابع مجريات الحادث وتفاصيله مدير مكتب التربية والتعليم في محافظة الحناكية فهد العمري، الذي اطمأن على صحة الطالبات.

وأكد العمري بأن صحة الطالبات مطمئنة وغادرن المستشفى. مبينا بأن الطالبات اللاتي تعرضن للحادث طالبات متوسطة من النخيل. مشيرا إلى أن الحافلة المقلة لهن خاصة وتولت الجهات المختصة التحقيق في الحادث. 




طالب يدوّن «شوقي يزداد للجنة» ويودّع الحياة 
طيبة اليوم - عبد الهادي الصويان - المدينة المنورة :

بعد دقائق من جملة (الاشتياق إلى الجنة) التي دونها طالب ثانوية، على طاولة مدرسته، لفظ أنفاسه، ليعم الحزن أوساط فصله والمدرسة.

وابتهل الطالب بدر بن عبدالواحد المطيري (21 عاما) الذي يدرس في الصف الثاني الثانوي في ثانوية عتبة بن مسعود في محافظة الحناكية، إلى الله عز وجل مع بداية اليوم الدراسي أمس الأول أن يدخل الجنة، من خلال عبارات الاشتياق التي دونها على طاولة فصله، وعلى الرغم من أن بعض زملائه لم يفضل مثل هذه الكتابات، إلا أن الواقع جاء بصورة غير متوقعة في الثامنة صباحا، إذ حضر للمدرسة والده، ليستأذن من الإدارة لمرافقته للمدينة المنورة، وفي الطريق تعرض الأب والطالب لحادث مروري لفظ الأب أنفاسه على الفور، فيما توفي الابن في المستشفى، ليصل الخبر إلى زملائه، الذين عرفوا الآن على حد وصفهم الجملة التي دونها زميلهم على الطاولة، والتي ختمها بالقول: «اللهم أحسن خاتمتنا».

من جانبه، واسى مدير المدرسة ناصر بن عايد المغامسي الأسرة، مؤكدا أن الطالب كان من خيرة الطلاب المشهود لهم بحسن السيرة والسلوك.

فيما أبدى وكيل المدرسة المعلم أحمد الجهني والمرشد الطلابي في المدرسة عدنان الحجيلي والمعلم عبدالحميد الصاعدي عن حزنهم العميق على رحيل الطالب بدر المطيري متذكرين سلوكه الحسن وتعامله الراقي مع زملائه ومعلميه. ورفع مدير مكتب التربية والتعليم في محافظة الحناكية فهد العمري أحر التعازي لذوي الطالب المتوفى. 





وجهة نظر .. الوعي الاجتماعي وإدارة المطبوعات
خالد سعيد باحكم

تعتبر إدارة المطبوعات بوزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة إحدى الإدارات الهامة التي تتميز بدور كبير في الرقابة الميدانية على كافة المحلات الإعلامية الخاضعة للإشراف من قِبل وزارة الثقافة والإعلام ويقود هذا الجهاز في طيبة الطيبة الأستاذ خالد ميسرة الذي يتميز بكفاءة عالية واقتدار واجادة في فن التعامل مع الآخرين واستطاع أن يحدث نقلة نوعية في تطوير آلية العمل في إدارات المطبوعات بالمدينة المنورة أشاد بها كل من تعامل مع هذا الجهاز الإعلامي المتميز غيرأن هناك جانب التوعية لم يحظ باهتمام العاملين في هذا الجهاز لذلك نتمنى من القائمين على إدارة المطبوعات بالمدينة المنورة القيام بحملة توعية بهدف تعريف المواطن بأهمية إدارة المطبوعات ودورها المتميز في خدمة المجتمع وحفظ الحقوق الفكرية وغيرها من المهام التي يقوم بها هذا الجهاز، كما نتمنى أن يشمل برنامج التوعية توعية المواطن وتعريفه باهمية الرخصة الإعلامية.




ينبع التي رأيت
على وزن «أمريكا التي رأيت»، وبعد استئذان سيد قطب والحيوني والقرني في استعارة الصيغة، مع اختلاف المغزى، أود أن أنقل القارئ الكريم إلى جزء رائع من بلادنا، تأخرتْ زيارتي له، وشاء الله وكانت الزيارة والفضل – بعد الله – فيها للقائمين على ملتقى المناهج، من الوزارة ومن تعليم ينبع، ولست بصدد الحديث عن الملتقى فالأمر يحتاج إلى أكثر من مقال.
لم أكن أتوقع ما رأيت، فالشطآن الفضية، والأجواء الحالمة في ليل البحرالأخّاذ، إنها روعة المكان والزمان تجتمع في ينبع بثلاثيتها، كما قال شاعرهم سعد الرفاعي : «بحر ونخل توأمان وثالث… عبر الصناعة قد نمى متسامقا» ولست بحاجة للحديث عن كرم أهلها فهم نجوم في سماء الكرم، لكن يحزّ في النفس شيء، درة لدينا ثمينة ولا نعرف قَدْرها.
هيئة السياحة مطالبة بتنشيط السياحة الداخلية في الوجهات البحرية على البحر الأحمر والخليج العربي، فالشبيه لينبع هو «العقير» درة أخرى منسية هناك.
هنا في ينبع اجتهادات فردية ينقصها الدعم الفني واللوجستي من قبل الهيئة العليا للسياحة وبلدية المحافظة لتوفير المكان المناسب، من هذه الاجتهادات متحف «رضوى» لأحد المواطنين، مقتنيات لا تقدر بثمن، محشورة في زوايا ضيقة في منزل متواضع، تشاطر الأسْرة مأواها.
أليست المصلحة العامة تُحتّم على أمانة المدينة المنورة أن تمنح هذا المواطن أرضاً يقيم عليها متحفه؟ بلى، وللأمير عبدالعزيز بن ماجد، في هذا كلمة، أجزم أنه سيقولها، فهو المتابع لكل ما يُكتب، فإن تمت، فسترون متحفا رائعاً في ينبع، يُضيف جمال الماضي إلى روعة الحاضر لهذه المدينة الحالمة على الشاطئ الجميل.






خالد بن سلطان تفقد قيادة قوة جازان ووصل إلى أبها
خادم الحرمين الشريفين يوجه بإنشاء مدينة لألف أسرة من منسوبي قوة جازان
الأمير محمد بن ناصر خلال استقبال الأمير خالد بن سلطان (الشرق)
٢٠١٢/٤/٢٥ 


وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإنشاء مدينة سكنية تستوعب أكثر من ألف أسرة من منسوبي قوة جازان. أوضح ذلك نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمس خلال زيارة تفقد خلالها عدداً من القطاعات العسكرية التابعة لقيادة قوة جازان. وشملت الزيارة مجموعة لواء الملك فيصل العاشر. حيث تفقد مقرها وألقى كلمة في منسوبيها نقل خلالها تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لجميع القوات العسكرية وولي عهده ووزير الدفاع. وقال لقد حملني ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز تقديرهما لكل رجل منكم وأنتم تحمون بعد الله أرض الوطن وإنسانه وزرعه وطفله ومكتسباته وتدفعون حياتكم ثمناً لواجبكم الوطني والإنساني النبيل مواصلين الليل بالنهار وتعملون على خط النار دفاعاً عنه. وقال لقد أثبتم أنتم وزملاؤكم بسالتكم وبركم بما أقسمتم عليه وعاهدتم به ولاة أمركم حفظاً للأمن وذوداً عن الشرف ودفاعاً عن تراب الوطن الغالي، وقد سجلتم مواقفكم البطولية في صور شتى لتعبر وبصدق عن حبكم لوطنكم ودفاعكم عنه وبذل كل غالٍ ورخيص من أجله فلله دركم من رجال أشداء وجند مغاوير. وقال إن بلادنا ولله الحمد تعيش في عهد خادم الحرمين الشريفين عصراً من التطور والرقي والاستقرار، حظيت فيه بعلاقات طيبة مع معظم دول العالم ووثيقة مع أشقائنا دول الجوار وكل ذلك نتيجة منطقية للسياسية الحكيمة الراشدة التي يوليها قائدنا الأعلى أيده الله. ووجه منسوبي المجموعة بالاستمرار في التعليم في وقت السلم لما يلزمهم أثناء الحرب من فنون القتال، وأوصاهم بالاستمرار في تأمين الجاهزية القتالية الدائمة بالتدريب المستمر والواقعي طبقاً لما توليه طبيعة الأرض، مؤكداً أن الإدارة القوية تحقق المستحيل وأنهم رجال أوفياء مخلصون ذوو إرادة صلبة ورؤية واضحة. وتفقد نائب وزير الدفاع عدداً من المواقع الميدانية، حيث اطمأن على سير العمل في جميع الوحدات. ثم توجه سموه إلى مقر قوة جازان حيث افتتح مشروع إسكان الضباط العزاب. ثم توجه إلى ميدان العرض العسكري حيث ألقى كلمة أكد فيها حرص القيادة الرشيدة على بذل كل الجهود الممكنة لتوفير سبل العيش الكريم لجميع منسوبي القوات المسلحة. وأشار إلى مشروع قادم لإنشاء مدينة سكنية تستوعب أكثر من ألف أسرة من منسوبي قوة جازان. ووجه الشكر والتقدير لجميع منسوبي قوة جازان. يذكر أن أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز كان في استقبال نائب وزير الدفاع في مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإقليمي بجازان برفقة وكيل الإمارة عبدالله بن محمد السويد وقائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبدالله بن صالح العمري وقائد قوة جازان اللواء حسين بن محمد معلوي ومدير شرطة منطقة جازان اللواء عبدالله بن عبدالمجيد المشيخي وعدد من كبار المسؤولين بالمنطقة من مدنيين وعسكريين. وقد شرف نائب وزير الدفاع أمس حفل الغداء الذي أقامه أمير منطقة جازان تكريماً له ومرافقيه. ووصل نائب وزير الدفاع أمس إلى منطقة عسير قادماً من منطقة جازان لتفقد القطاعات العسكرية التابعة للمنطقة الجنوبية. وكان في استقبال سموه بمطار أبها الإقليمي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن حسين بن عبدالله القبيل، وقائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبدالله بن صالح العمري وعدد من كبار المسؤولين.
الأمير خالد بن سلطان يصافح الضباط





أمناء المناطق يبحثون آلية اعتماد المخططات اليوم

عكاظ (الدمام)
    

يرأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية اليوم، الاجتماع الدوري السادس لأمناء المناطق والمحافظات وذلك بفندق الشيراتون بالدمام.

ويتضمن الاجتماع وفق المهندس ضيف الله العتيبي أمين المنطقة الشرقية، كلمة لوزير الشؤون البلدية والقروية، كلمة لأمين المنطقة، عرضا عن مقترحات آلية اعتماد المخططات، يقدمه رئيس اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية حمد الشويعر، عرضا من المهندس الاستشاري زكي فارسي عن أسس النجاح في تحقيق المخطط العام للمدينة «جدة كمثال»، عرضا عن مخرجات ورش العمل عن التخطيط العمراني، عرضا يقدمه وكيل الوزارة لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن آل الشيخ، عرض أمانة منطقة الرياض حول تجربتها في الساحات البلدية لصالح فئات الشباب بمختلف فئاته العمرية لإقامة المناشط الترفيهية المختلفة، عرضا مرئيا من أمانة الشرقية. يناقش الاجتماع تقييم تجربة وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات في موضوع آلية تخطيط واعتماد المخططات، ويتضمن اللقاء أربعة محاور، يتطرق الأول لإعداد وتحديث المخططات الإرشادية للمدن وفقا للدراسات الاستراتيجية العمرانية الوطنية، ويركز الثاني على إجراءات اعتماد مخططات تقسيم الأراضي ويتناول المشاكل والمعوقات التي تعاني منها الأمانات في إعداد المخططات المقدمة من الملاك والمطورين، والثالث عن الاتجاهات الحديثة في العمل التخطيطي ويتناول رفع كفاءة العمل التخطيطي وتحسين البيئة الحضرية في مدن المملكة مع مراعاة الأبعاد التجميلية والحفاظ على التراث العمراني وتطوير المناطق العشوائية وتأهيل مراكز المدن والنقل الحضري والبيئة والتنمية المستدامة، ويستعرض الرابع اقتراحات الأمانة لتحسين العمل التخطيطي في المملكة من حيث الأنظمة والتشريعات والكوادر البشرية وبيئة العمل والتقنية. من جهة أخرى يدشن ويؤسس سموه لعدد من المشاريع في مدن الدمام ومحافظة القطيف، منها مشروع نفق طريق الملك عبدالله مع شارع مكة المكرمة بالخبر بطول 775 مترا بتكلفة 204 ملايين ريال، ويدشن سموه في الدمام مشروع نفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الخليفة عمر بن الخطاب بتكلفة 283 مليون ريال، ومشروع نفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الخليفة أبي بكر الصديق بالدمام بتكلفة 104 ملايين ريال، مشروع جسر طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز مع شارع الملك سعود بالدمام بتكلفة 85 مليون ريال، مشروع جسر طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز مع شارع الملك خالد بالدمام بتكلفة 68 مليون ريال.

وسيؤسس سموه لعدة مشاريع، منها جسر ونفق تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك عبدالله بالخبر بتكلفة 257 مليون ريال، جسر ونفق تقاطع طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز مع طريق الخليفة عثمان بن عفان وطريق الأمير متعب بن عبدالعزيز بالدمام بتكلفة 232 مليون ريال، تقاطع طريق الأمير محمد بن فهد مع شارع الخليفة علي بن أبي طالب بالدمام بتكلفة 127 مليون ريال، بدء تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع مركز الملك عبدالله الحضاري الواقع ضمن منتزه الملك عبدالله «الواجهة البحرية بالدمام» وتشمل أعمال المرحلة الثانية تنفيذ البنية التحتية والخدمات وتنسيق الموقع العام وإنشاء مبنى الصالات متعددة الأغراض بتكلفة 432 مليون ريال. وفي القطيف يؤسس سموه لمشروع جسر طريق أحد الذي سيربط الجزء الشمالي من جزيرة تاروت بمدينة القطيف بتكلفة 58 مليون ريال، مشروع الجسر البحري الثالث الرابط بين القطيف وجزيرة تاروت على الواجهة البحرية المحاذية لطريق الكورنيش بتكلفة 82 مليون ريال، مبنى بلدية القطيف الرئيسي بتكلفة 29 مليون ريال. ويفتتح سموه المعرض المصاحب لاجتماع أمناء المناطق والمحافظات. 





مددت وأنهت تكليف بعض مديري التربية في عدد من المناطق والمحافظات
«التربية» توجه بتشفير أجهزة المودم وتحذر من استغلال الهواتف الرسمية لأغراض خارج نطاق العمل
٢٠١٢/٤/٢٥

وجهت وزارة التربية والتعليم الإدارات التعليمية بمناطق ومحافظات المملكة وجميع المدارس التابعة لها بضرورة تشفير أجهزة «المودم» المستخدم لأغراض الإنترنت بطريقة آمنة ومؤمنة برقم سري، وأن تكون تحت مسؤولية وإشراف خاص ممن يوجد بمكتبه الجهاز.وشددت في تعميم وزاري، على ضرورة الإشراف المباشر من قبل الموظف الذي يوجد في مكتبه الهاتف التابع للمودم وتحمله كامل المسؤولية في حال عدم الالتزام.
وأوعزت الوزارة هذا التشديد إلى استغلال بعض ضعاف النفوس وسيلة الإنترنت في أمور لا تخص العمل وتؤثر على إنتاجية الموظف مما يترتب عليه تعطيل مصالح المستفيدين من الخدمات المقدمة. وجاء في التعميم أن سمو ولي العهد وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز أرسل برقية عاجلة إلى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد تضمنت وجود بعض الملاحظات على استخدام الهواتف الرسمية في غير ما خصصت له، مطالبا المسؤولين في جميع الإدارات بضرورة التشديد على استخدام هواتف الوزارة والإدارات التابعة لها في الأمور الرسمية فقط وعدم استخدامها لأغراض خارج نطاق العمل. من جهة أخرى، أصدر وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، عدداً من القرارات التي تضمنت إنهاء تكليف وتمديد وتكليف مديري إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات، ووجه بممارستهم كافة الصلاحيات الممنوحة لهم وفق الأنظمة والتعليمات، وتفاوتت مدة التكليف من عام إلى عامين.




الزراعة تمنع تصدير الشتلات ونباتات الزينة 
أخبار 25/4/2012
 
أصدرت وزارة الزراعة قراراً يمنع تصدير الشتلات ونباتات الزينة ، وذلك إعتباراً من الأول من ذي القعدة 1433 هـ . 

وقالت الوزارة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية ، أن القرار يأتي إلتزاماً من الزراعة بقرار مجلس الوزراء الداعي لترشيد إستهلاك المياه الجوفية . 

وأوضحت الوزارة أن القرار يهدف للمحافظة على المياه الجوفية في المملكة ، حيث أن هذه النباتات تستهلك كميات كبيرة من المياه . وناشدت الوزارة جميع المصدرين التعاون معها والإلتزام بهذه القرارات .



نظام إغلاق المحلات الليلي يستثنى "مركزية" الحرم


أوضح قائد قيادة دوريات العاصمة المقدسة العقيد سعيد القرني أن نظام إغلاق المحال التجارية والتسويقية الليلي ساري المفعول ولا يُستثنى منه سوى المنطقة المركزية للمسجد الحرام.

وأشارـ إلى أن طبيعة المنطقة المركزية للحرم وتوافد المعتمرين والزوار يحتمان استمرار عمل المراكز والمحال التجارية والبوفيهات خلال الأربع والعشرين ساعة لخدمة وتوفير كافة احتياجات ومُتطلبات ضيوف الرحمن.

وأكد أن هناك مُتابعة مُتواصلة للمحال والمراكز التجارية التي يسري عليها نظام الإغلاق الليلي بحيث لا يتجاوز عملها الثانية عشرة ليلاً، مشددا على أن إدارته لا تتوانى في مُتابعة ومُراقبة المحلات والمراكز التجارية الواقعة في نطاق الأحياء العشوائية وأن هناك جولات للرصد والمُتابعة عبر الدوريات الأمنية والفرق السرية التابعة لقيادة الدوريات وفرق تابعة للبحث الجنائي للاطمئنان على تقيد العاملين بها بإغلاق محالهم في الوقت المُحدد.

وأشار إلى أنها ستجري مُتابعة بعض الأحياء الشعبية التي كثُرت بها مُخالفات استمرار عمل المحال التجارية إلى ما قبل صلاة فجر اليوم التالي ومن بينها حي الخالدية.





قال إن هذه الأفعال تكشف مستوى الفراغ الشرعي والأخلاقي للفئة الضالة
الرئيس العام للهيئة: مختطفو الخالدي مخالفون لدينهم ومعتدون على وطنهم
 


واس - الرياض:
 وصف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اختطاف نائب قنصل السعودية في اليمن عبدالله الخالدي، بأنه عمل شنيع، موضحاً أن هذا العمل الإجرامي يخالف كل أحكام الدين الإسلامي وقيمه، معبراً عن إدانته الشديدة لهذه الأعمال الإرهابية التي لا تمت للإسلام بصلة.

وبين أن هذه الأفعال تكشف مستوى الفراغ الشرعي والأخلاقي وكذب الشعارات التي يرفعونها وزيف الادعاءات من هذه الفئة الضالة، منوهاً بالمواقف الثابتة للمملكة في محاربتها الأعمال الإرهابية والتصدي لها بكل السبل.

وأضاف أن المنحرفين فكرياً يسعون للإفساد باسم الدين لتغطية أعمالهم المشينة التي تستهدف استئصال وتشويه الإسلام التي يعلم كل عاقل مجافاتها لهدي الشريعة الإسلامية، متنكرة للمساعي المباركة لحكومتنا في رعاية الدين والدفاع عن مقدساته.

وبين أن المملكة دائماً وأبداً تجعل من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم دستوراً ونبراساً تعامل بهديه العدو والصديق ومنه تستمد عزتها وقوتها، لافتاً النظر إلى حرص المملكة العربية السعودية على سلامة مواطنيها وممثليها خارج الوطن وعلى بذل كل المساعى للحفاظ عليهم.

وقال: إن الادعاءات الباطلة التي اطلقها المختطفون تدل على قصور الإدراك وضعف التدين، معتبراً أن هذه الأعمال تحقق مصالح الأعداء وتضر بسمعة الإسلام وتخالف قطعيات الدين التي تنهى عن خفر العهد والإضرار بالأبرياء وارتهانهم لمطالب باطلة.

وأكد أن السجناء يعاملون في المملكة وفق أحكام الشريعة الإسلامية دون تمييز تحت مظلة نظامية، وأن المسلم مأمور شرعاً بعدم الغدر أو الخيانة، وقال: إن أعمال الحرابة هذه من الجور والتعدي والظلم البين ومن المنكرات التي تَقرر شرعاً حرمتها، لقوله تعالى: "ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" وقوله صلى الله عليه وسلم: "الظلم ظلمات يوم القيامة" وقوله: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره" وقوله صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه" فكيف بمسلم تغيّب عن أهله وبلده في عمل دبلوماسي خدمة لوطنه الذي أعز الدين ورفع لواء الشريعة الإسلامية.

ودعا آل الشيخ تلك الفئة إلى أن يثوبوا إلى رشدهم ويتوبوا إلى الله ويرجعوا عن غيّهم ويعصموا أرواح الأبرياء، كما دعا المولى عز وجل أن يحفظ هذه البلاد والعباد، وأن يجنب المملكة ومواطنيها الفتن وشرها وأن يحفظ راعي نهضتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين، وأن يدرأ عنها كل سوء، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


الصحة تسعى لتوفير غرفة خاصة لكل مريض في المستشفيات الحكومية 
أخبار 25/4/2012
 
كشف نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم أن الوزارة تخطط لحصول كل مريض على غرفة خاصة في المستشفيات الحكومية خلال المشروعات المستقبلية في إطار خطط جديدة من شأنها القضاء على الزحام في مستشفيات وزارة الصحة . 
واضاف خشيم أن الوزارة تواجه الآن تحديًا من نوع خاص يتمثل في إنشاء 2000 مركز صحي و195 مستشفى مشيرا إلى أنه تم تخصيص 700 مليون ريال لاضافة 250 سرير عناية مركزة خلال عام واحد بالمناطق والمحافظات إلى جانب تخصيص 40 مليون ريال لنقل مرضى «الاقامة الطويلة» من المستشفيات الحكومية إلى نظيرتها في القطاع الخاص . 

كما بين حسبما جاء في صحيفة المدينة التي أوردت الخبر أنه يتم الان انشاء 21 مستشفى نفسي في جميع أنحاء المملكة بسب تزايد أعداد المرضى النفسيين خلال السنوات الثلاثة الماضية وأنه تم استلام أول 3 مستشفيات بالحدود الشمالية والجوف وتبوك. وأشار إلى أنه سيتم تدريب الأطباء في جميع مستشفيات الوزارة على مهام متابعة الخطر في المستشفى والتعامل معه الى جانب التدريب على تقليص الأخطاء الطبية في مستشفيات الحكومة . نافيا وجود مشروعات متعثرة سوى في مشروعين من بين 195 مستشفى يتم إنشاؤها بالمناطق.



ايداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي الضمان

 
أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي الضمان لشهر جمادى الآخرة الجاري.أعلن ذلك المدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية الناطق الرسمي للوزارة محمد بن إبراهيم العوض، وقال إن مجموع ما خصصته الوكالة لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيداته من معاشات ومساعدات لشهر جمادى الآخرة الجاري من هذا العام 1433هـ بلغ (1.071.130.423) ملياراً وواحد وسبعين مليوناً ومائة وثلاثين ألفاً وأربعمائة وثلاثة وعشرين ريالاً شملت (776.262) سبعمائة وستة وسبعين ألفاً وثمانمائة واثنين وستين حالة ضمانية. 

وأوضح أن هذا المبلغ أودع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي ومساعداته مطلع شهر جمادى الأولى الجاري، حيث بدأ السحب من هذه المبالغ عن طريق بطاقات الصرف الآلي كالمعتاد للمستفيدين". 

وبين أنه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة وتحليل بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية ، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الحالات المسجلة بلغت (6367) ستة آلاف وثلاثمائة وسبعة وستين حالة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، إما بسبب وفاة المستفيد ، أو الزواج ، أو زيادة الدخل ، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد ، أو عدم ثبوت الطلاق ، كما أن الشروط لم تنطبق على (542) خمسمائة واثنين وأربعين حالة من الحالات الجديدة ، حيث لم يتم تسجيلها. 

وقال العوض إن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها، مؤكداً حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي ومتابعة معالي الوزير يوسف العثيمين ووكيل الوزارة للضمان الاجتماعي محمد العقلا للبحث عن المحتاج المتعفف والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان الاجتماعي. 

ولفت النظر إلى أنه تم في هذا الشهر إضافة (13252) ثلاثة عشر ألفاً ومائتين واثنين وخمسين حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في (الأيتام ، العجز الكلي ، الأرامل ، العجز المؤقت ، مفقودي العائل)، وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مملكتنا الغالية وعددها (96) مكتباً و(5) وحدات خدمات ضمانية.







"قياس" يبدأ التسجيل لطلاب وطالبات الثانوية السبت القادم 
الرياض / أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي عن التسجيل للمتقدمين للمقياس التحصيلي للكليات العلمية للطلاب، ومقياس القدرات والتحصيل الدراسي للتخصصات العلمية والنظرية للطالبات يوم السبت القادم. 

وأوضح مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام بالمركز إبراهيم الرشيد أن عملية التسجيل ستكون متاحة للطلاب والطالبات حتى 27 جمادى الآخرة 1433هـ، وأن موعد الاختبار للطلاب سيكون في 22 رجب 1433هـ على مدى أربعة أيام، أما موعد الاختبار بالنسبة للطالبات سيكون في 22 رجب 1433هـ على مدى سبعة أيام، حيث سيتيح المركز (76) مقرا للطلاب و(87) مقراً للطالبات على مستوى المملكة. 

وأضاف أن هذا المقياس خاص بالطلاب والطالبات المتقدمين على الكليات العلمية والكليات الصحية، ويشتمل على المفاهيم العامة في مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات واللغة الإنجليزية في مقررات صفوف الثانوية العامة. وبين أن إجراءات التسجيل ستكون عبر موقع المركز على شبكة الانترنت www.qiyas.org، وأن على الطلاب الذين يسجلون لأول مرة فتح ملف للتحقق من جميع بياناتهم الشخصية، ومن ثم حصولهم على رقم المشترك الذي يستمر مع الطالب والطالبة طيلة فترة تعاملهم مع المركز، ويمكن الاطلاع على طريقة التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للمركز. 

يذكر أن المركز يُقدم دعمه للمتقدمين من خلال مركز الاتصال على الرقم 4909090-01, وللمتقدمات على الرقم 920001170، وذلك من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك والتويتر (qiyas_1@).






"كرة السلة" تمارس بمدارس البنات بالشرقية

 
في سابقة تعد الأولى من نوعها بمدارس المنطقة الشرقية منحت المدرسة الثانوية الثانية بالخبر منذ بداية العام الدراسي الطالبات فرصة لممارسة رياضة كرة السلة بساحة المدرسة.
وحول الهدف من التجربة قالت "أمينة بو بشيت" - المشرفة على تدريب الطالبات بالمدرسة - إن إدارة المدرسة تهدف من وراء هذه الفكرة إلى تنمية الحس بأهمية الرياضة لدى الطالبات والتعريف بفوائدها، إلى جانب قضاء وقت الفراغ فيما هو نافع ومفيد، وتفريغ الشحنات الداخلية والطاقة بشكل إيجابي.
وأضافت "أمينة بو بشيت" - وفقا لـ "الوطن" - أن مدرستها تعد الوحيدة بين المدارس الحكومية في المنطقة الشرقية، التي تتيح لطالباتها ممارسة كرة السلة في حصص النشاط الأسبوعية، بسبب عدم إدراج مادة التربية البدنية للبنات في المدارس الحكومية، في الوقت الذي تحظى فيه الطالبات في بعض المدارس الأهلية بحصص رياضية. وأشادت مدربة الطالبات بتفاعلهن وتحمسهن للمباريات في أجواء حماسية مثيرة ومليئة بالتشويق والتشجيع، مؤكدة أن دورها يشمل مراقبة الطالبات وتطور مستواهن بشكل دقيق، والاهتمام بتغذيتهن بما يتناسب وهذه الرياضة، على حد قولها.
وتعليقا على التجربة قالت الدكتورة "ملكة الطيار" - مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية بالمنطقة الشرقية - إن الأنشطة الرياضية تأتي ضمن الممارسات المفيدة للطالبة، مؤكدة أن إدارة التعليم تشجع النشاط أيا كان نوعه فيما يحقق استغلال الوقت بشكل نافع، في إطار لوائح وأنظمة الوزارة.




إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص تدعم السعودة

العمل اليومي والضغوط الناتجة من قصر فترة الإجازة الأسبوعية أثرا في نسبة السعودة في القطاع الخاص. 
صالح الجمعة من «الاقتصادية الإلكترونية» 
استبشر موظفو القطاع الخاص في المملكة بالنوايا المبدئية التي أعلنها وزير العمل بشأن دراسة تعميم فكرة حصول موظفي القطاع الخاص على إجازة يومين أسبوعيا بدلا من يوم. 


ورغم أن المشروع لا يزال على الورق، إلا أنه وجد صدى كبيرا لدى الموظفين الأهليين، الذين تحول حديثهم اليومي إلى تشكيك في إمكانية تحققه بالسرعة المطلوبة. 

وقال مشاركون عبر ''الاقتصادية الإلكترونية''، إن تحقق هذا الأمر في حال حصوله سيكون داعما للسعودة، مطالبين بقرار عاجل وملزم تتم مراقبة تنفيذه. 

معتبرين أن نظام إجازة اليومين يكاد يكون عرفا عالميا حتى في كبريات الدول الصناعية وأكثرها تقدما. 

وقال سعد السليمان: لا يعني العمل على مدار ستة أيام أن الإنتاجية سترتفع، هذا غير صحيح على الإطلاق، النتائج سلبية بالتأكيد لأن الموظف ينظر بعين السخط إلى وضعه في ظل غيابه الحتمي عن محيطه الاجتماعي والأسري، لذا هو في حالة بحث دائم عن وظيفة حكومية ربما لا تحقق طموحاته في سبيل أن ينال نصيبه من الراحة أسوة بغيره. 

واعتبر نايف فياض أن الفجوة بين القطاعين الحكومي والخاص كبيرة جدا لدرجة تجعل المنافسة بينهما معدومة، الوظيفة الحكومية أصبحت حلما لأنها تنظر بعين أكثر عطفا للموظف، إجازة أسبوعية مناسبة وأخرى في الأعياد، ناهيك عن عدد ساعات العمل القصيرة نسبيا. 
 
قصاصة من خبر الاقتصادية 17/04/2012 

وأضاف: مهمة الوزارة تقليص الفجوة لتحقيق المنافسة التي تؤدي إلى تحفيز السعودي للعمل في القطاع الخاص. 
ويعتقد ''بندر'' أن جميع أصحاب الشركات والمؤسسات تنظر لمصلحتها أولاً دون أن تأبه لراحة منسوبيها، هم يرون حقوقهم متناسين أن لنفوسنا علينا حقا، وأضاف: يجب أن تكون فترة العمل مشابهة للدوائر الحكومية تنتهي بنهاية يوم الأربعاء ويستريح الموظف يومين ويبدأ يومه مع موظفي الدولة يوم السبت بإقبال وروح عالية، ولا حرج أن تعوض الشركة نفسها بزيادة ساعات العمل لتتناسب مع التخفيض الذي سيطرأ مع خفض أيام العمل أو تعوض موظفيها بأجر إضافي خاص لعمل يوم الخميس. 

ويرفض أبو أيمن هذا الطرح، فهو يتخوف أن تكون موافقة القطاع الخاص على الراحة الأسبوعية على حساب زيادة ساعات العمل اليومي الطويلة أصلا، مقترحا أن تتم مناقشة موضوع تقليص الساعات من ثماني ساعات إلى ست ساعات يوميا. 
وفي صف القطاع الخاص وقف حسان التميمي، مؤكدا أن التضييق على رجال الأعمال سيجعل رؤوس الأموال تتجه إلى دول ذات قوانين مريحة لهم وتحقق لهم الربحيّة التي ينشدونها، لذا فليس بالضرورة أن نقلّد الغرب في كل شيء. 
وأضاف: التعب موجود في القطاع الخاص لكن المزايا كبيرة والرواتب كذلك. يجب أن ينظر للموضوع من جميع جهاته. 
ويرد إياد قائلا: ليس من الملزم لنا أن نوافق هوى أصحاب الأموال ورغبتهم الجامحة في جمع مزيد منها على حساب أي شيء وتحت ظل أن الغاية تبرر الوسيلة، الحياة ليست عملا فقط، هناك أمور أهم، أن تربي أولادك، أن تجلس مع زوجتك، أن تمارس هواية، أن تجد وقتا لتطوير نفسك والقراءة والرياضة، كل هذا لا يمكن فعله بدوام طويل جدا ويوم راحة وحيد. 

وبحسب القارئ نفسه فإن الأبحاث العلمية تؤكد أن الإنتاجية الفعلية من أصل ثماني ساعات هي 20 دقيقة في الحكومة وساعتان في القطاع الخاص. 

وتقول الجازي إنه منذ أربع سنوات ونحن نسمع بدراسة منح موظفي القطاع الخاص يومي إجازة! متى تنتهي هذه اللجنة من عملها؟ هل يجب عليها أن تعمل ستة أيام في الأسبوع كي تعرف أن المسألة ضرورية؟ 

وقال مشارك: لا نريد راحة يومين في نهاية الأسبوع فقد تحولنا إلى مدمنين على العمل لمدة ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع، بل نريد مستشفيات نفسية تعالج موظفي القطاع الخاص من الإحباطات والضغوط النفسية والوسواس والقلق والأرق واليأس والانفصامات التي يواجهونها بسبب ارتباطهم بأعمالهم طوال اليوم وعلى مدار الأسبوع! ويقول علي عبد الله: لو تقمص رجال الأعمال دور الموظف في شركاتهم ومؤسساتهم لفترة معينة ستتغير نظرتهم وسيعرفون حجم ما يعانيه، وتساءل: هل سيوافق أصحاب الشركات على هذا القرار بكل بساطة؟ لا بد أن يبحثوا عن فكرة تعيد لهم ما يفقدونه من عمل اليوم الإضافي، مؤكدا عدم صواب المعادلة التي يؤمن بها بعضهم، دوام أكثر = إنتاجية أكبر.

وذهب ''مراقب متنقل'' إلى موضوع آخر، حيث قال إن الأفضل للاقتصاد الوطني جعل الإجازة يومي الجمعة والسبت، حيث إن خسارة الاقتصاد السعودي بسبب الإجازة الحالية ليومي الخميس والجمعة تفوق 47 مليار دولار سنويا بسبب تعطيل الأعمال التجارية والاقتصادية مع بقية دول العالم ليومي الخميس والجمعة. 
وتأتي دراسة منح موظفي القطاع الخاص يومي إجازة من قبل الوزارة مع ممثلين عن القطاع الخاص ومجلس القوى العاملة، (الاقتصادية 2012/04/17) نظرا للوضع القائم الآن الذي يقتصر على إجازة يوم واحد للموظف في غالبية منشآت القطاع الخاص، وهو ما أدى إلى تسجيل حالات تسرب لموظفين في هذا القطاع، والتوجه إلى العمل في القطاع الحكومي أو التوجه للمنشآت التي تعتمد فكرة إجازة يومين أو ممارسة أعمال حرة.




التخيفي : لمنشآت القطاع الخاص توظيف النساء بدون موافقات حكومية 
أخبار 2425/4/2012 

 
أكد الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير في لقاء نظم بغرفة الرياض اليوم مع مسئولين بالقطاع الخاص ، وخصص لمناقشة عدد من القضايا التي تخص عمل المرأة في هذا القطاع أن عمل المرأة في منشآت القطاع الخاص وعقب التوجيه الملكي الصادر بشأن تعزيز فرص مشاركة المرأة في العمل بالقطاع الخاص فهو لم يعد بحاجة لإذن رسمي من جهات ما بهدف التوظيف . 

وقال ” طالما تم توظيف المرأة مع تحقق شروط عدم الخلوة لا الاختلاط , بالإضافة لتحقق شرط تأمين جزء مخصص لهن فيمكن لهذه المنشآت توظيف المرأة مباشرة ” . 

واضاف أن تجربة تأنيث عدد من الوظائف في القطاع الخاص لاقت نجاحاً باهراً وقال ” بحسب ما وصلنا من بيانات تتابع سير عمل المرأة في المنشآت والشركات ومحال التجزئة فقد مالت الكفة لصالح النساء دون الشباب في الانضباطية والإنتاجية ” . 

وطالب التخيفي في اللقاء الذي نظمته الإدارة العامة للقطاع الإنتاجي والتجاري بغرفة الرياض المنشآت كافة باستيعاب خطط توظيف عمل المرأة , وقال هناك شركات صغرى استطاعت تحقيق نسب سعودة ممتازة , وأضاف ” في المقابل هناك شركات كبرى نسبة السعودة النسائية لديها لا تزال صفر , مشيراً أن الوزارة ستواصل العمل في هذا الجانب وحتى تحقيق الهدف المنشود .




دراسة تكشف أن هذا القطاع يلعب دوراً أساسياً في دفع عجلة التنمية 
باحث اقتصادي: الأعمال الصغيرة والمتوسطة توفر 100 ألف وظيفة 

عبير الرجباني - سبق - الرياض:
كشف الباحث الدكتور محمد بن دليم القحطاني أن قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة في المملكة يشكل ما نسبته أكثر من 90 % من حجم الأعمال التجارية السعودية، وذكر أن "هذا القطاع سيوفر فرصاً وظيفية فورية لا تقل عن 100 ألف وظيفة متى ما علمنا أن هذا القطاع تسيّره العمالة الوافدة بنسبة تتجاوز 85 %".

وأكد لـ "سبق" أن الدراسة المبدئية التي أجراها كشفت أن هذا القطاع حيوي ويلعب دوراً أساسياً في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز فرص المبادرة لدى الشباب السعودي الطموح، الذي يحلم بأن يمتلك نشاطاً مستقلاً في قطاعات التجارة والخدمات والتصنيع، ليستثمر فيه طاقاته ويطوره، ويوسع عدد فروعه من خلال نظام مكتوب ودقيق وإجراءات تفصيلية لنشاطه، وهوية مستقلة لمؤسسته. هذا النظام يعرف بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز).

وذكر الدكتور بن دليم أن هذه الوظائف الفورية تشمل مهنة بائع، محاسب، مبرمج، مساعد صيدلي، فني نظارات، موظف استقبال، كاشير، موظف طيران، مسوق، مساعد إداري، مدير بكل أنواعه (تسويق، إنتاج، موارد بشرية، مالية، محاسبة، نظم معلومات... الخ), مبيناً أنه على وزارة التجارة التنسيق مع الغرف التجارية وبيوتات السعودة المنتشرة في كل مناطق ومحافظات المملكة، ووزارة العمل والتأمينات الاجتماعية، من أجل البدء الفوري في ترتيب وتطوير وإعادة هيكلة هذا القطاع. 






الشرط أن يكون أجنبياً.. شركات سعودية تعرض رواتب شهرية بملايين الريالات
بتاريخ Apr 25 2012 17:15:48 
صحيفة المرصد:
في الوقت الذي تنشط فيه وزارة العمل في المملكة لحل مشكلة البطالة من خلال سعودة الوظائف تكثف العديد من الشركات العاملة في داخل البلاد جهدها في البحث عن موظفين من الخارج من خلال الإعلان في مواقع التوظيف العالمية.
مواقع التوظيف الأجنبية، خاصة الأمريكية والبريطانية، تزخر بالعديد من عروض التوظيف المغرية من حيث الرواتب، مع التأكيد على أنها عروض موجهة، فبعضها نص على جنسيات أجنبية محددة أو من أقاليم تضم دولاً محددة.
أبرز عروض العمل قدمتها شركات عاملة في السوق المحلي وصلت إلى حد دفع ألف جنيه إسترليني، أي ما يزيد عن 6000 ريال، مقابل ساعة العمل الواحدة، ما يجعل الراتب الشهري يصل إلى نحو مليون ريال، لكن أغلب العروض راوحت بين 60 و 65 ألف ريال راتبا شهريا مقابل الحصول على خدمات خريجين حديثي التخرج.
أغلب العروض اتسمت شروطها بالسهولة مقارنة بالشروط التي تطلب من الخريجين السعوديين، فالخبرة في أكثر عروض التوظيف ليست مطلوبة، وهو خلاف السائد في الإعلانات المحلية، كما أن هناك تسهيلات كبيرة من حيث توفير السكن وتذاكر الطيران إلى البلد الأم بواقع ثلاث مرات في العام.
الإعلانات التي تنشرها الشركات في مواقع التوظيف الأجنبية لا يقابلها إعلانات في وسائل الإعلام المحلية، إذ أن اغلب هذه الشركات لم تعلن لمرة واحدة في وسائل الإعلام السعودية بحثا عن موظفين، على الرغم أن الوظائف المطلوبة يوجد خريجون لها من الجامعات المحلية أو من الطلبة الذين أتموا دراستهم في الخارج.
الجامعات السعودية يبدو أنها ليست بعيدة عن هذه الإعلانات، حيث إن هناك طلبات لأساتذة ومساعدي أساتذة من أجل التدريس في جامعات دون التوضيح إن كانت هذه الجامعات حكومية أو لا، والتخصصات المطلوبة كما في الإعلانات التابعة للشركات لم تذهب من نصيب تخصصات نادرة، بل كانت في مجملها في تخصصات موجودة في الجامعات السعودية منذ عشرات السنين.
رواتب الوظائف المعروضة للعمل في المملكة تزيد على الضعف عن نظيرتها في الدول الأجنبية التي تعاني حاليا من انكماش اقتصادي، إلى جانب أن العاملين في الوظائف المماثلة في تلك الدول يدفعون ضرائب على الدخل تزيد في بعض البلدان على نصف الراتب، ما يجعل الحصول على وظيفة لحديث التخرج بلا خبرة سابقة فرصة لكونه سيحصل على نحو أربعة أمثال الراتب الذي يستحقه موظف لديه خبرة تقارب 10 أعوام في بلاده، مع العلم أن متوسط الرواتب المعروضة من شأنها أن توظف من 8 إلى 10 من السعوديين بمتوسط راتب يفوق 8 آلاف ريال في الشهر في الوظيفة الواحدة التي سيشغلها أجنبي.
تجدر الإشارة إلى أنه منذ نحو شهر سقطت توصية في مجلس الشورى نادت بفرض ضريبة دخل على رواتب العاملين الأجانب في البلاد، وذلك للحد من حركة الأموال المحولة إلى الخارج التي زادت على 90 مليار ريال سنويا
: الجزيرة أونلاين 




الأسهم السعودية تغلق مرتفعة 30 نقطة (0.40%+)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض 

أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم مرتفعا 30 نقطة (0.40%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7540 حيث تم تداول 430 مليون سهم بقيمة 9.5 مليار ريال تمت من خلال 185 ألف صفقة على 148 شركة ارتفع منها 80 شركة وانخفض 45 أخرى. 

وبرزت أسهم دار الأركان وجبل عمر وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا من حيث القيمة فيما كانت أسهم دار الأركان واعمار وبنك الإنماء الأبرز من ناحية الأكثر نشاطا بالكمية وحققت أسهم مبرد واتحاد الخليج وعناية ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم أسمنت الجنوبية سايكو وأسمنت ينبع. 
(15:30) 

افتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم مرتفعا 25 نقطة (0.35%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7535 حيث تم تداول 30 مليون سهم بقيمة 700 مليون ريال تمت من خلال 15 ألف صفقة على 140 شركة ارتفع منها 90 شركة وانخفض 20 أخرى. 

وبرزت أسهم سابك وبنك الإنماء ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا من حيث القيمة فيما كانت أسهم بنك الإنماء ودار الأركان وزين السعودية الأبرز من ناحية الأكثر نشاطا بالكمية وحققت أسهم تكوين وينساب والباحة ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم العالمية وسدافكو وأسمنت ينبع. 
(11:00)




5 مليون وردة بمهرجان الورد الدولي في السعودية 
مشاركات دولية ستعزز الاستقطاب السياحي للطائف
الأربعاء 04 جمادى الثانية 1433هـ - 25 أبريل 2012م بدء كرنفال الورد الدولي
بدء كرنفال الورد الدولي
الطائف - عبدالله بن شليهانطلقت في العاصمة السياحية للسعودية "الطائف" عصر اليوم الأربعاء فعاليات مهرجان الورد الدولي برعاية أمير مكة خالد الفيصل.
إيمان الحمود المدير التنفيذي للمهرجان
إيمان الحمود المدير التنفيذي للمهرجان
وأوضح المدير التنفيذي لمهرجان الورد الدولي الدكتور إيمان الحمود لـ"العربية.نت" أن اختيار محافظة الطائف مقراً لإقامة المهرجان يعود لشهرتها بزراعة وإنتاج الورد الطائفي منذ مئات السنين، وخصوصاً في منطقة الهدا، حيث توجد قرابة 890 مزرعة، قدمت للمهرجان مايقارب من 275 مليون وردة، وأضافت الحمود أن هذا المهرجان اكتسى هذا العام وللمرة الأولى الصفة الدولية نظراً لمشاركة عدد من المستثمرين العالميين في مهرجان هذا العام، وحضور شخصيات مهمة منهم وتوقيع عدد من الاتفاقيات مع مزارعين ومنتجين للورد الطائفي الشهير.

واختتمت الحمود حديثها أن الفرصة أتيحت أمام عدد من الكوادر الشابة من الجنسين للمشاركة في تنظيم وإدارة فعاليات هذا العام والتي تمتد لمدة أسبوعين من الآن حيث هناك العديد من البرامج المناسبة لكافة شرائح المجتمع.

استقطاب سياحي

سجادة تضم 100 ألف زهرة تتوسط المهرجان
سجادة تضم 100 ألف زهرة تتوسط المهرجان
من جانبه ذكر المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالطائف المهندس طارق خان لـ"العربية.نت" أن إدارته استغلت إقامة المهرجان في الطائف ومشاركة عدد من الوفود العربية والعالمية في الاستقطاب السياحي للطائف عبر تنظيم عدد من الرحلات اليومية لمزارع الورد في الهدا والشفا لمشاهدة الورد على الطبيعة وكذلك متابعة مراحل إنتاج ماء ودهن الورد الطائفي في معامل التقطير، وأضاف أن هذه الرحلات تشمل كذلك العديد من المواقع السياحية والآثار التاريخية التي تشتهر  بها الطائف.

بازار عالمي

عربة الورد من ابتكار أحد منسوبي أمانة الطائف
عربة الورد من ابتكار أحد منسوبي أمانة الطائف
وعن المردود الاقتصادي من المهرجان، يقول الشيخ خالد كمال أحد كبار ملاك مزارع الورد الطائفي وكذلك من المنتجين لعطور الورد لـ"العربية.نت" على الرغم أن المهرجان يقام بشكل سنوي إلا أن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة حيث تحول المهرجان من محلي إلى عالمي وهذا بلا شك أعطى مزارعي ومنتجي الورد الطائفي فرصة الالتقاء بمستثمرين عالميين وهذا بلا شك له مردود اقتصادي ايجابي كبير للغاية، وأضاف كمال أن ضخامة مهرجان هذا العام والتنوع الكبير في المعروضات حوله إلى بازار عالمي يفوح برائحة الورد الطائفي الشهير. وتوقع أن تتجاوز مبيعات المهرجان من 15 إلى 20 مليون ريال.




السفير البريطاني: نصدر ألف تأشيرة دخول يوميا.. ولدينا 20 ألف مبتعث
أخبار 2425/4/2012
 
أوضح السفير البريطاني بالسعودية توم فيليبس، أن تأشيرة الدخول إلى بريطانيا تمنح خلال “48″ ساعة فقط، أما بالنسبة لتأشيرات الطلاب، فتستغرق ما بين أربعة إلى خمسة أيام، مشيرا إلى أن عدد الطلاب السعوديين المبتعثين إلى البريطانية يتراوح ما بين 18 إلى 20 ألف مبتعث، مؤكدا أن سفارته تصدر نحو ألف تأشيرة دخول يوميا، وقد يزيد العدد في بعض المواسم. 

وأضاف السفير البريطاني، وفقا لصحيفة الشرق، أن مكتب التأشيرات البريطاني يعد الأفضل في السعودية من حيث السرعة في إنجاز التأشيرات، مؤكدا حرص السفارة الدائم على تطوير المكتب وتحديث سبل تقديم الخدمة فيه، حيث أصبح من الممكن الآن طلب التأشيرة عبر الإنترنت. 

جاء حديث السفير البريطاني عقب افتتاح معرض (من بريطانيا وعنها.. مائة عام من المناظر الطبيعية البريطانية) مساء أمس الأول، في قاعة العروض بمقر المتحف الوطني في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.




المهنا يضع السعودية على لائحة بطولة العالم للراليات الصحراوية 

ابراهيم المهنا 
الرياض : واس 
احتل سائق الراليات الصحراوية ابراهيم المهنا ، و مساعده أحمد بدر المركز الرابع في بطولة العالم للراليات الصحراوية ( كروس كنتري) بعد أن جمع ( 44) نقطة مسجلة على لائحة نقاط بطولة العالم وللعام الرابع على التوالي في انجاز تاريخي يسجل باسم المملكة العربية السعودية عقب حصوله على المركز الثاني في ترتيب المجموعة ( تي 2 ) الخاصة بالسيارات القياسية التي أقيمت منافساتها في دولة قطر . 
وعبر سائق الراليات الصحراوية "المهنا" عن سعادته واعتزازه بما حققه من انجاز باسم الوطن الذي جاء بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ؛ ثم الدعم والاهتمام الذي يحظى به كافة الرياضيين السعوديين وبصفة خاصة رياضة سباقات السيارات من صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد السعودي لسباقات السيارات والدراجات النارية . 
يذكر أن البطل السعودي " المهنا " يستعد للمشاركة في خمس جولات ستقام خلال العام الحالي في كل من مصر و اسبانيا و المجر و بولندا والبرتغال .




بعدد من الملابس التراثية السعودية 
مصممة سعودية تشارك في ملتقى السفر والسياحة بتركيا 
متابعات:
شاركت مصممه سعودية في الملتقى العربي التركي الأول للسفر والسياحة في ولاية "بورصة التركية" بعدد من الملابس التراثية السعودية التي قامت بتصميمها وخياطتها.
وقالت المصممة "بخيتة الهاجري": "مشاركتي في المعرض خطوة أولى للعالمية، بعد أن شهد المعرض إقبالا لم أكن أتوقعه مما رفع المبيعات، لكن الهدف الأسمى من المشاركة نقل التراث السعودي الأصيل للعالمية"، مشيدة بصندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز الداعم لمشاريعها واحتضانه للأفكار التي تخدم ذوي الدخل المحدود.
وأوضحت – وفقا لـ"الوطن" – أنها تسعى من خلال مشروعها لإحياء التراث الخاص بالمملكة وتقديمه بطريقة جديدة. على حد قولها.




الجزيرة أونلاين25/4/2012 

أكدت السفارة السعودية في بولندا أن السعوديين الثلاثة المقبوض عليهم على خلفية مشاجرة مع شبان بولنديين تم الإفراج عنهم. 

وقالت السفارة لـ(الجزيرة أونلاين) إن سلطات الأمن البولندية أفرجت عن طالبين سعوديين بلا كفالة، فيما دفعت السفارة كفالة مالية للطالب الثالث بلغت نحو 13 ألف ريال، مع منعه من مغادرة الأراضي البولندية إلى حين انتهاء قضيته. 

وأشارت السفارة أنها فور وقوع الحادثة أوفدت فريقا تابعا لها قاده مسؤول شؤون الرعايا، إضافة إلى محامي السفارة الخاص ومترجم، وأنهم نجحوا في إطلاق سراح اثنين من الموقوفين على الفور، فيما أطلق الثالث الاثنين الماضي بعد أن سمع الادعاء العام البولندي أقواله التي دافع فيها عن نفسه وزملائه، حيث أشار إلى أنها اندرجت في محاولته الدفاع عن نفسه، كما استمع الادعاء إلى عدد من الشهود الذين حضروا المشاجرة. 

تجدر الإشارة إلى أن الحادثة وقعت الأحد الماضي حين قصد عدد من الشبان البولنديين شقة مجاورة لهم يسكنها ثلاثة سعوديين، وأن التوتر ساد حديث الطرفين، وحسب أقوال الطلبة السعوديين أن البولنديين وجهوا لهم بعض العبارات والحركات الاستفزازية ما دفع طالبا سعوديا إلى توجيه أربع طعنات إلى أحد البولنديين، الذي استقرت حالته بعد نقله إلى المستشفى.




سمرالمقرن ترد على الشيخ المطلق وتجدد دعوتها السعوديات لحرق النقاب
بتاريخ Apr 25 2012 18:40:12 

صحيفة المرصد:


 أثارت دعوة الكاتبة السعودية سمر المقرن إلى حرق النقاب ردود أفعال عديدة ، استنكرت دعوتها ، ودخل على الخط الشيخ عبد الله المطلق، الذي رد على المقرن ومؤيديها بالقول "نسأل الله أن يهديهم ويكفينا شرهم"، وفقاً لما تناقلته وسائل إعلام عربية.
وأضاف الشيخ المطلق : أن للمقرن ومن معها" آراء خارجة، وأنهم ينظرون إلى أمور الدين على أنها رجعية".
وردا على هذا ، علقت المقرن عبر تغريدات عدة الأربعاء 25 أبريل 2012 نقلها موقع (عناوين) من حسابها فى موقع (تويتر) :" وصلني رأي لفضيلة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق،حول مقولات ترددت لرأي لي في مسألة النقاب على وجه التحديد،أخذت ردود أفعال واسعة توقعت أن أجد ردا من فضيلة الشيخ المطلق،يفند فيه آرائي، علما بأنني قلت وجهة نظر تمنيت أن أقرأ على لسانه فتوى مكتملة الأركان في وجوب النقاب".
وأضافت :"ثمة ما أردت الإشارة إليه، وهو أن كلمة “حرق” أتت رمزية ردًا على سؤال تم توجيهه لي منذ سبع سنوات في إحدى المقابلات هذا نصه :“المرأة الكويتية والبحرينية حرقت العباءة فمتى تحرقها المرأة السعودية؟”فأجبت بأن النقاب هو الأولى بهذا، قلت هذا لأنني أخاف على ديني ولست ضده وأرفض أن تصبح بعض العادات ثوابت دينية ومنها “النقاب” وهو يختلف عن غطاء الوجه الذي أختلف حوله الفقهاء".
ورأت المقرن أن"المرأة من حقها أن تختار كشف الوجه أو تغطيته، طالما لم تتجاوز معايير الحشمة، في الوقت ذاته أرفض من يجبر المرأة على خلع الحجاب".
واختتمت تغريداتها بالقول :"المبدأ من وجهة نظري هو ترك المرأة تختار بنفسها طالما لم تخرج عن الثوابت الدينية وهنا أؤكد أن عزتي بديني الذي تقوم عليه هذه الدولة، وأنني لست من المعجبين بالتحرر خارج نطاق الدين إلا أنني في الوقت ذاته ضد التشدد الذي لا يخفى على فضيلته ولا على غيره إلى أين وصل بنا، ونحن نتجرع مرارة الإرهاب الدخيل على مجتمعنا".








تغريدة على تويتر تحمل شعار الهيئة تثير غضب المواطنين 
القفاري: الهيئة ليس لها حساب بمواقع التواصل الاجتماعي 



تواصل – الرياض:
أثارت تغريدة منسوبة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونُشرت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ردود أفعال غاضبة؛ لما تحتويه من ألفاظ وعبارات تسيء للمرأة، وتحط من قدرها.
من جهته حرص المتحدث الرسمي لرئاسة الأمر بالمعروف والنهي د. عبدالمحسن القفاري على تأكيد حقيقة أن الهيئة ليس لها أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أنها لا تسمح لأحد بالتحدث باسمها، ومعتبرًا ذلك انتحالاً للصفة الرسمية للجهاز، وستتخذ مع مرتكبه الإجراءات النظامية بهذا الشأن. ولفت القفاري إلى أن الهيئة سبق وأن أصدرت بيانًا نفت فيه وجود أي حساب لها على الشبكات الاجتماعية، وحصرت وجودها فقط في موقعها الرسمي المعروف.
بدوره، طالب الشيخ أحمد قاسم الغامدي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأسبق في مكة المكرمة بملاحقة صاحب التغريدة قضائيًّا؛ لأنه لم يسئ للنساء فقط، بل أساء للهيئة برمّتها بفعلته لانتحاله صفة اعتبارية، كما قام بوضع شعار الهيئة؛ متسببًا بخدش سمعة الهيئة، والإساءة إليها. وأضاف إن هذا الفعل غير مقبول شرعًا أيًّا كان مصدره.
أمّا عن التغريدة ذاتها فوصفها الغامدي بأنها سيئة للغاية، مشيرًا إلى أن مواضع النجاسة موجودة في الرجال والنساء على حد سواء، لافتًا إلى صيغة التحقير التي تحملها التغريدة في طياتها. 






عودة إلى





عقوبات رادعة في انتظار "هاكر" السعودية 
محكمة بالقطيف تصدر حكماً بسجن وتغريم شابين لاختراقهما موقعا حكوميا
الأربعاء 04 جمادى الثانية 1433هـ - 25 أبريل 2012م 
أبها - ناصر القحطاني 

شرعت الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية السعودية في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الذي أعلن عنه قبل نحو 3 أعوام بخصوص الجرائم الإلكترونية بما فيها جرائم "الهاكر" والاستيلاء أو محاولة تشويه موقع أو منتدى إلكتروني. 

وكانت المحكمة الجزئية في القطيف (شرق السعودية) قد أصدرت قرارا يقضي بسجن شابين تتراوح أعمارهما ما بين 33 و34 عاما لمدة 6 أشهر، وتغريمهما مبلغ 10 آلاف ريال لكل منهما وتذهب إلى صالح وزارة المالية لاختراقهما موقع الوزارة.

وبحسب مصدر قضائي بالمحكمة فإن الشابين نشرا عبارات غير لائقة على الموقع عقب اختراقه وتمت إجراءات متابعتهما عبر "أمن المعلومات" لدى وزارة الداخلية حيث تم تتبع بريدهما الإلكتروني، ومن خلاله تم التعرف على الآي بي للرقم المستخدم ليتم التوصل إلى عناوينهما. 

تحذيرات تقنية من أساليب "الهكر" 


وقال المهندس حسين عبدالرحمن المصري متخصص تقني في الانترنت "للعربية.نت" إن" الهاكر" يتبعون عدة طرق، منها استخدام الثغرات أو عن طريق برامج أشهرها برنامج "السفن".

ويؤكد محمد عوض المالكي مهندس كمبيوتر، بقوله: ما إن يدخل الهاكر لوحة التحكم حتى يتحكم بالموقع ويستطيع أن يتصرف كيفما يريد بعد أن يستولي على كلمة المرور والرقم السري.

وأشار أن من أهم برامج الاختراق ما يسمى "دودة سلمر" التي ظهرت مؤخرا، وتعتبر أسرع دودة في الانتشار حتى الآن وهي تعمل على تخريب المواقع بصورة كبيرة.

ويطالب خبراء ميكروسوفت رجال الأعمال بأن يساعدوا أولا أنفسهم بأنفسهم بمعرفة التهديدات الأمنية الكمبيوترية من خلال الاستعانة بخبراء في هذا المجال، وتحديث المعلومات بصورة متكررة وأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع تسرب الشفرات الخاصة بهذه المعلومات. 

تدمير المواقع الأكثر شيوعاً 


وأصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا فرض فيه عقوبات بالحبس لمدة عام واحد وغرامات لا تزيد عن 500 ألف ريال (133 ألف دولار) لجرائم القرصنة المرتبطة بالانترنت.

ويتم توقيع العقوبة على الدخول غير المشروع إلى موقع الكتروني أو تغيير تصاميمه أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله.

وأكد الباحث الأمني السعودي العميد محمد المنشاوي الذي أجرى دراسة حول جرائم الانترنت في المجتمع السعودي، أنه توصل من خلال الدراسة إلى أن حجم أكثر جرائم الاختراقات شيوعاً التي يرتكبها مستخدمو الإنترنت في المجتمع السعودي هي تدمير المواقع، وان (548) مستخدما اخترقوا مواقع حكومية، و(529) مستخدما اخترقوا مواقع تجارية و(869) مستخدما اخترقوا مواقع شخصية، و(376) مستخدما اخترقوا مواقع محلية. 




الفعل يتحول أحيانا إلى افتعال للهروب من الكلمات وتبعاتها 
اختراق الحسابات.. يتزايد يوميا في «تويتر»


تغريدات على تويتر تبين اختراق حساب العربية. 
فهد العنزي من «الاقتصادية الإلكترونية» 


أصبح اختراق حسابات المشاركين في ''تويتر'' جزءا من الحياة اليومية على الموقع الشهير، وسلبية تطل برأسها حينا بعد آخر، تفيق ذات يوم لتجد أن هناك من سرق لسانك وتحدث به، ثم عليك أن تعلن للملأ أنك أنت لست أنت! وأن ما قاله لسانك الإلكتروني لم يكن صناعة فكرك، وبعد كل هذه الخطى على هذا الملأ نفسه أن يصدقك. 

ويسهم تحول الموقع إلى واجهة لجهات رسمية وحكومية وشخصيات شهيرة على جميع الأصعدة في تفاقم الضرر الناتج عن هذا الاختراق، وتعرضت أسماء عربية وسعودية بشكل خاص لحوادث اختراق توّجت غالبا بحملة تشويه ضد الحساب المخترق عبر تقويله ما لم يقل، في هجوم إن كان لا يحمل سببا واضحا لكنه يؤكد ضعف أساليب الحماية التي يتخذها المتوترون، ويؤكد في السياق ذاته غياب العقاب الرادع رغم فداحة الجرم، ويقول بعض المغردين: ما الفارق بين من يسرق أموالك وبين من يسرقك بالكامل سوى أن هذا الأخير أعظم خطيئة؟ 

وعلى مستويات أقل أهمية يتحول فعل الاختراق إلى افتعال له، يحاول بعض المغردين التهرب من كلماتهم وتبعاتها فيعلنون اختراق الحساب وما أسهل هذا ثم يعلنون استعادته معلنين براءتهم التي يفترضون أن على الجميع الإيمان بها. 

تقنيا، لم تتضح الرؤية للمشاركين في تويتر عن الأسباب الحقيقة لاختراق الحساب، كثيرون أعلنوا أن المشكلة هي بسبب ثغرة في بريد الهوتميل تسمح بإضافة بريد إلكتروني بديل ومن ثم استعادة كلمة المرور عبره وبالتالي السطو على جميع معلومات التسجيل التي تمت باستخدام هذا البريد ومنها معلومات الدخول في تويتر. 

وطرح خبراء في التقنية معلومات مهمة في سياق المحافظة على الحسابات الشخصية من بينها التأكد من الدخول إلى موقع تويتر على رابطه https://twitter.com بدلا من صفحات تحمل نفس الواجهة بعناوين مزيفة، والاعتماد على التطبيقات الآمنة لاستخدام تويتر والتي توفرها الهواتف الذكية من متاجرها الرسمية، والأهم هو ربط حساب تويتر بالهاتف المحمول وتفعيل استرجاع كلمة مرور تويتر عبره، الأمر الذي يمكن من تدارك مشكلة الاختراق سريعا إن حدثت. 

وتسهم مثل هذه الأفعال في إفقاد موقع التواصل الاجتماعي الأكثر زخما الآن مصداقيته، شخص ما ''منتحل للشخصية'' أنشأ حسابا باسم المذيع الشهير جورج قرداحي، حصد متابعين كثر، أعلن إسلام قرداحي بعد سنوات من مقارنة الأديان على حد زعم المنتحل، ثم أعلن نفيه بحجة أن هناك شخصا ما أيضا ''مخترقا للشخصية''، ثم اختراق آخر مرتبط بشؤون سياسية ثم استرجاع للحساب، يفقد المتابعون صوابهم فلا يعرفون من هو المنتحل ومن هو المخترق وأين هو قرداحي؟ مسلسل كامل من الوهم يحمل معلومات تُصدق وتُروى وتطير بها الركبان. ثم تفيق في الصباح الآخر لتجد أن الحقيقة أنه ليس هناك منتحل ولا مخترق.. قرداحي لا يملك حسابا في تويتر.





هاكر سعودي ينتقم من موقع احتفل بموت قاهر إسرائيل


هاكر سعودي ينجح باختراق موقع إسرائيلي احتفل بوفاة الهاكر السعودي Cyber-Terrorist الذي سبق له اختراق مواقع إسرائيلية. 

نجح الهاكر بحسب موقع "سبق" الإلكتروني سعودي في نشر نحو 15 ألف تعليق "غير لائق"، تضم عبارات محظورة من النشر، على موقع إعلامي إسرائيلي وهو "أروتز شيفا" الإخباري الإسرائيلي "القناة السابعة"؛ ما أدى إلى تعطيل العمل واستنفار العاملين. 
واستدعى الموقع في وقت مبكر من الصباح العشرات من موظفيه لمسح التعليقات، واستمرت العملية نحو خمس ساعات متواصلة. 
وأشار الموقع الإخباري إلى أن الهاكر استغل الثغرات الأمنية في محاولة لتدميره، وترك في نهاية الأمر عشرات الآلاف من الفيروسات في البريد الإلكتروني الخاص بموظفي الموقع، الذين قاموا أيضاً بالعمل لساعات إضافية لمسحها.
بعد تقرير "سبق".. هاكر سعودي ينتقم من موقع إسرائيلي احتفل بموت "قاهر اليهود"








تسبب في ربكة بين الحضور خصوصاً العائلات 
انقطاع الكهرباء عن صالة العروض بمهرجان الورد ليلة افتتاحه بالطائف 


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
شهد المهرجان الدولي للورد الطائفي التاسع مع افتتاحه انقطاعاً للتيار الكهربائي عن الصالة المُغلقة والخاصة بعروض المزارعين للورد، وكذلك الصالة التي تضم الشركات والصحيفة الراعية من خلال الأجنحة الخاصة بها، وظل التيار الكهربائي منقطعاً دون إعادة، وذلك بعدما افتتح محافظ الطائف العروض، مما أدى لتضجر الحاضرين، خصوصاً العائلات اللاتي ظللن في ظلام دامس وسط زحام شديد من الحاضرين.

وكان الإعلاميون المكلفون بتغطية وقائع حفل الافتتاح قد عانوا الأمرين بسبب ضعف الشبكة الهاتفية، وعدم وجود مركز إعلامي يُمكنهم من مراسلة الصحف التابعين لها، وإرسال تقاريرهم وموادهم الخاصة بمتابعات المهرجان، مما اضطرهم إلى الانتقال إلى فندق الإنتركونتيننتال، ومنه باشروا عملية الإرسال المدفوع بقيمة عالية.

وكان محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر، ونيابة عن الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، قد افتتح الليلة المهرجان الدولي للورد الطائفي التاسع بحديقة الملك فيصل النموذجية، بحضور قناصل السلك الدبلوماسي بمنطقة مكة المكرمة، ومدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة السفير محمد الطيب.

وافتتح ابن معمر أولاً البيت المحمي الذي أقامته أمانة محافظة الطائف ويحوي شتلات زراعية من الورد، كما زار الحديقة المنزلية الخارجية، واطّلع على سجادة الزهور، كما افتتح المعارض المصاحبة للمهرجان، قبل أن ينتقل للحفل الخطابي الذي تضمن قصائد شعرية وأوبريت بعنوان "صدر الغمام"، ثم الختام بالألعاب النارية التي غطت سماء المنطقة بألوانها.








مشجع يصطحب بناته لمشاهدة مباراة الاتفاق في الشرقية 
أخبار 2425/4/2012 | 
 
أستغل مواطن أربعيني دعوة إدارة نادي الإتفاق لجماهيرها بالدخول مجاناً في مباراة الفريق ضد الكويت الكويتي ، وقام بإصطحاب بناته الثلاثة ودخل بهن إلى ملعب المباراة وسط إحتجاجات أحد مسؤولي الصيانة . 

وأوردت صحيفة الشرق أن أثنتان من البنات فوق سن العاشرة ويرتدين العباءة ، حيث تمكن برفقة والدهن من العبور بسهولة إلى داخل إستاد الأمير محمد بن فهد وسط إستغراب وتذمر مسؤول الصيانة الذي حاول التصدي للمشجع ومنعه من الدخول مع بناته . 

وقالت الصحيفة أن مسؤول الأمن بالإستاد تدخل وسمح للمشجع بالدخول بحجة أنه لم يتلق أوامر من رعاية الشباب بالمنع ، كما أن المباراة تقام ضمن مسابقة قارية وليست محلية





سعودية تطلب الطلاق للحصول على أبناء ذكور 
قالت إن العلم يؤكد أن تحديد جنس المولود يعود للرجل
الأربعاء 04 جمادى الثانية 14
العربية.نت 

على خلاف المألوف قامت إحدى السيدات السعوديات بطلب الطلاق من زوجها بحجة إنجابها المتكرر للإناث ورغبتها في إنجاب الذكور، مستندة إلى أن العلم يؤكد أن تحديد جنس المولود - بعد قدرة الله تعالى - يعود للرجل. 

وقررت الزوجة الانفصال عن زوجها بعد نشوب خلافات حادة نتيجة إنجابها إناث، ورفضت البقاء في منزل زوجها وتوجهت لمنزل أسرتها، وقالت: إنها تتمنى ان يُعوِّضها الله وتتزوج وتنجب ذكراً يحملها في كِبَرها "على حد قولها" . 

وقالت السيدة التي تسكن محافظة القطيف -شرق السعودية- إنه من حقها السعي للحصول على ذرية ذكور في ظل الحقائق العلمية. 

وحسب صحيفة "اليوم" السعودية، فإن كل المحاولات الحثيثة التي بذلت من الزوج وبعض المقربين من العائلة لإقناع الزوجة بالعدول عن الطلاق والاهتمام ببناتها باءت بالفشل. 

 الرجل هو المسئول عن جنس الجنين   

يذكر أن معظم الدراسات الحديثة تشير إلى أن نطفة الرجل هي المسؤولة عن تحديد نوع الجنين، وليس لبويضة الأنثى من تأثير على ذلك. فنطفة الرجل تحتوي على صفة الذكورة أو الأنوثة، أما بويضة المرأة فلا تحتوي إلا صفة الأنوثة دائماً. لذلك عندما تلتقي نطفة الرجل مع بويضة المرأة وتلقحها يتحدد جنس الجنين حسب ما تحمله هذه النطفة، وفي دراسة طبية اميركية بينت ان أنجاح تقنية لاختيار جنس الجنين هي تلك التي تعتمد على الفصل بين "الحيامن" الذكرية والأنثوية في مني الزوج، ثم إعادة أحد النوعين (الأنثوي أو الذكري) لتخصيب بويضة الزوجة اصطناعياً.

هذا فيما يرى خبراء مركز الدكتور "سمير عباس" في الرياض المتخصص في علاج مشاكل الانجاب أن الرجل هو المسئول عن جنس الجنين وأن هذا الرأي صحيح بنسبة عالية، ورغم أن حيامن الرجل هي التي تحدد جنس الجنين، أي أن الرجل له المسؤولية الأولى إلا أن العوامل المختلفة داخل المهبل والرحم تؤثر كذلك مما يجعل دور المرأة لا يمكن إغفاله. 

الإنكماش الاقتصادي سبب إنجاب الإناث 

وفي سياق تباين وغرائب الدراسات قالت إحداها أن النساء الحوامل ينجبن في الفترات العصيبة إناثاً أكثر.

وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين بجامعة "نيويورك" وجدوا من خلال دراستهم التي شملت الولادات بين العامين 1959 و1961، انخفاض نسبة المواليد الذكور نسبة للإناث في سنوات المجاعة.

وأضاف الباحثون إنه من غير الواضح بالضبط الأسباب الكامنة وراء هذا الانخفاض، لكن نظرية التطوّر تقول إن الأطفال الذكور قد يشكلون مقامرة وراثية بالنسبة للأهل وبالتالي ليسوا بالمراهنة الأفضل في أوقات الضعف.

وفي دراسة رابعة ذكر موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن باحثين في جامعة أكسفورد وجدوا أن النساء اللواتي يعانين من الضغط في المنزل أو العمل أو في حياتهن العاطفية خلال الأسابيع أو الأشهر السابقة للحمل معرضات أكثر لإنجاب أنثى. 

ويقول الباحثون: إن هذه النتائج تعني أن الانكماش الاقتصادي قد يتسبب بإنجاب إناث أكثر.




ببراءة.. مطلق النار على والده: أبي في المستشفى !


بتاريخ Apr 25 2012 07:39:32 
ببراءة.. مطلق النار على والده: أبي في المستشفى !

صحيفة المرصد:

"نواف" طفل الثالثة الذي اطلق النار على والده مفرح الفيفي في العارضة، فاخترقت الرصاصة رأس الأب وأنهت حياته، الحادث الذي أثار موجة من الدهشة والذهول في محافظة العارضة، انتقلت تداعياتها إلى كافة الوسائط.. وكالعادة أشاعت المنتديات والمواقع الإلكترونية حزمة من الأباطيل والشائعات، لعل أخطرها أن الطفل نواف قتل والده انتقاما. هذه الفرضية المردودة، قال عنها جد نواف، العم علي الفيفي، «ما تداولته بعض الصحف والمواقع حول الحدث لا يمت للحقيقة بصلة، نواف طفل وديع، بل هو أقرب الأولاد العشرة لقلب والده الراحل، الذي ظل يغمره بالهدايا برغم بساطة حالته المادية، حيث يعمل بسيارته الخاصة للإنفاق على أسرته الكبيرة». من الهدايا التي ظل يتلقاها نواف من والده مفرح، مسدسات البلاستيك واللعب الصغيرة، وفي ذلك النهار مارس الصغير هوايته في محاربة طواحين الهواء، لكن الطلقة النارية الطائشة استقرت في جبهة والده الراحل.. فسادت حالة من الفزع في محيط الأسرة والجيران وتدافعوا إلى الغرفة إثر دوي الرصاصة ليجدوا الأب وسط بركة من الدماء فيما ألقت القوة الارتدادية للسلاح الناري مطلقها، نواف، إلى الخلف. طبقا للوقائع فإن الأب عاد من يوم عمل شاق، في اللحظة كان الصغير يعبث بالسلاح الناري الخطير، فتنبه الأب إلى أن نواف يقترب بأصبعه من الزناد، فحاول استدراك الأمر في آخر لحظة فاندفع لمنعه لكن أصبع الصغير كانت أقرب فضغط.. وسقط الأب ومات
تجمعت الزوجات الثلاث حول الزوج المسجى وفي رأسه جرح غائر نازف، ويقول الجار محمد القيسي، «تنبهت إلى أصوات صراخ واستغاثة فركضت إلى منزل جاري مفرح ووجدته ملقى على الأرض والدماء تنزف منه، طمأنت أهله بأنه بخير وطلبت من النساء مغادرة الغرفة، وفي لحظات وصلت الأجهزة الأمنية ونقلت الجثة إلى المستشفى العام، أما العم علي أحمد الفيفي والد الأب القتيل، فقال «هذا قضاء الله وقدره، وأستغرب للأراجيف والشائعات التي أحاطت بمقتل ابني، لم يكن نواف يعلم أن الأداة التي في يده أداة قتل»، نواف الذي كان يلهو في البيت، لا يعرف حجم الفجيعة التي أحدثها بتصرفه الطفولي البريء، وعندما سألناه أين أبوك، قال والبراءة تشع من عينيه «أبي في المستشفى بكرة يجيب لي لعبة». الدكتور عبدالرحمن الميرابي يقول «بعيدا عن التأويلات الاجتماعية التي تصاحب مثل هذه القصص، الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات لم يدرك بعد مفهوم الموت حتى يجعل منه وسيلة للانتقام؛ ولذلك لا يجوز لنا أن نفسر تصرفه على أنه مبني على خطط محكمة لتحقيقِ فعل عدواني، الطفل في هذا العمر، يدرك فقط مفهوم الغيرة، وتكون موجهة نحو أقرانه الأطفال لا الكبار»













إصابة تسعة من حرس الحدود ووفاة اثنين من المهربين في مقاومة مسلحة
إحباط تهريب مخدرات وأسلحة وذخائر وقذائف عبر الحدود البرية والبحرية

٢٠١٢/٤/٢٥

أحبطت دوريات حرس الحدود في الأسابيع الماضية الماضية محاولات تهريب نفذها مهربون من مختلف الجنسيات.
وتنوعت عمليات التهريب ما بين مخدرات وأسلحة ومواشٍ حاول مهربوها تمريرها، كما تصدت فرق حرس الحدود لآلاف المتسللين عبر الحدود نتج عنها عمليات مقاومة مسلحة، وسماع دوي انفجار نجم عنه وفاة اثنين من المهربين، في حين تسببت في إصابة تسعة من أفراد حرس الحدود خلال تلك العمليات.
وبينت قيادة حرس الحدود السعودية أن الدوريات قبضت خلال الفترة الممتدة من 11/ 5/ 1433 إلى 29 / 5 1433 هـ على 293 مهربا و 18312 متسللا من مختلف الجنسيات و ستة أشخاص من الهاربين ومشتبه بهم، كما تصدت لمنع تهريب 142977 كيلو جراما من مادة القات المخدر و 1526 كيلو جراما من الحشيش و 72200 من الحبوب المخدرة إضافة إلى ضبط 305 قطع سلاح متنوعة وتسعة مخازن أسلحة و 552 ذخيرة متنوعة والعثور على مقذوفتين ومبالغ مالية بقيمة 117553 ريالا و 1724 رأسا من الماشية إضافة إلى 1135 كيلو جرام من المواد الغذائية المتنوعة خلال تلك الفترة. كما جرى إنقاذ نحو 45 شخصا من قبل سلاح الحدود كانوا عالقين في مواقع برية وبحرية ونحو 4 حالات غرق.






تحرير سعوديين تم اختطافهما وتعذيبهما في بيروت

العصابة التي تنتمي إلى دولة عربية طالبت ذويهما في المملكة بمبالغ مالية كبيرة

العربية.نتأكد السفير السعودي في لبنان أنه تم تحرير المواطنين السعوديين توفيق وعبدالله الشقاقيق، اللذان كانا قد اختطفا في لبنان "من قبل عصابة تنتمي لدولة عربية"، مضيفاً أنهما بخير، ويتعافيان في مستشفى في بيروت برعاية السفارة.

وكشف السفير لوكالة الأنباء السعودية حيثيات الاختطاف قائلا: "إن عصابة تنتمي لدولة عربية اختطفت المواطنين بعد خداعهما واستدراجهما، واحتجزتهما في شقة سكنية في إحدى المناطق المتاخمة لمدينة بيروت، وقامت بتعذيبهما جسديا لمدة ثمانية أيام، وطالبت ذويهما في المملكة بمبالغ مالية كبيرة لإطلاق سراحهما".

وأضاف أن السفارة تحركت فور إعلامها بالواقعة ونسقت مع الأجهزة الأمنية اللبنانية التي تعقبت الخاطفين ووضعت خطة محكمة أدت إلى تحرير المواطنين السعوديين.

وأشار السفير إلى أنه تم توقيف اثنين من الخاطفين فيما لا زال البحث مستمرا للكشف عن بقية أفراد العصابة، مؤكدا أن هناك متابعة مستمرة من السفارة والأجهزة اللبنانية لهذا الموضوع.

وفيما نوه السفير بالجهود التي قامت بها الأجهزة اللبنانية، دعا المواطنين السعوديين الذين يزورون لبنان للسياحة أو للإقامة إلى عدم الثقة المفرطة بما يعرض عليهم من خدمات، وأن عليهم السكن في الفنادق المعروفة والابتعاد عن الشقق الخاصة.

كما حث السفير المواطنين السعوديين على الحضور إلى السفارة في بيروت لتسجيل جوازاتهم والحرص في تنقلاتهم وعدم الاقتراب من المناطق الحدودية، مؤكدا ضرورة تواصلهم مع السفارة التي وضعت في خدمتهم موظفين على مدار الساعة للاستفسار عن أي موضوع أو تقديم أية مراجعة أو شكوى.









بسبب القنوت.. أكاديمي يهاجم إمام مسجد فى جدة ويدعو لنصرة بشار 

بشار الأسد

خرج أكاديمي معروف أمام المصلين في جامع بالقرب من منزله فى جدة الأسبوع الماضي ، ليسأل إمام المسجد باستنكار :"هل لايوجد أمور تتطلب الدعاء فيها بالصلاة إلا القضاء على بشار ونظامه ؟!. ألم تدرك أن في المسجد كبار سن ومرضى وأنت في كل صلاة مخصص نصف ساعة للدعاء ؟!..

والمثير أنه حين حاول المصلون تهدئة الأكاديمي المتخصص فى القانون ، فوجئوا بأنه تمادى ورفع صوته بالدعاء لنصرة بشار انتقاما من إمام مسجدهم !
وقال الأكاديمي : إنه ممنوع من دخول سوريا وإنه يرغب إزالة الحكومة السورية في أسرع وقت ، لكن إمام المسجد يقوم في كل صلاة بالقنوت والدعاء وأحيانا يستمر في ذلك أكثر من نصف ساعة وكل دعائه مخصص لنصرة الشعب السوري رغم أن المسجد فيه كبار سن والبعض يعاني من أمراض إلا أن إمام المسجد لم ينظر لهذه الحالات مما دفع به إلى الخروج بعد الصلاة أمام المصلين لمساءلة الإمام الذي تعهد له بعد ذلك إنه لن يكرر القنوت في الصلاة بشان الدعاء على الحكومة السورية.






ساحر يوهم سعودى بأن منزله "خصب لتوليد المليارات"


تمكّنت شرطة منطقة حائل من القبض على وافد تشادي؛ تحايل على مواطن بمدينة بريدة، وأوهمه بأن منزله "بركة وخصب لتوليد المليارات من الريالات"، واتضح فيما بعد أنها "قصاصات ورق". وفي التفاصيل أن مواطناً بمنطقة حائل تلقى اتصالاً من وافد تشادي، يفيده ببركة منزله، وأنه خصب لتوليد المليارات من الريالات، وأنه على استعداد لتوليد تلك المبالغ داخل المنزل بشرط أن تكون عمولته مبلغ "530 ألف ريال". واتفق الرجلان على ذلك شريطة حصول المواطن على المبلغ المبارك الذي زعمه الوافد، ومن ثَمَّ قام المواطن باستضافة الوافد في منزله؛ فقام الوافد بقراءة آيات، وتمتم بعبارات، اتضح لاحقاً أنها عبارة عن كلمات شعوذة ودجل. بعدها قام الوافد بإنزال عدد كبير من الصناديق بمنزل المواطن، وفعلاً تخيل للمواطن بفعل الشعوذة أنها تحوي مبالغ مالية تُقدَّر بملايين المليارات. وعندما تأكد المواطن من اكتمال صناديق المبلغ أعطى الوافد عمولته المتفق عليها "530 ألف ريال". وبعد فترة قصيرة بعد زوال مفعول دجل وسحر الوافد اتضح للمواطن أن الذي أمامه ما هو إلا كراتين تحوي قصاصات أوراق لا أكثر. صُدم المواطن بما حدث، واتضح له أنه تعرض لعملية نصب؛ فأبلغ مباشرة الجهات الأمنية بما حدث، وتم التعميم على شُرَط السعودية بأوصاف الوافد. وخلال أقل من 24 ساعة، وبإشراف مدير شرطة منطقة حائل اللواء يحيى ساعد البلادي، وبمتابعة من مدير إدارة البحث والتحري بشرطة منطقة حائل العقيد محمد بن صعب التميمي وأفراد الفِرْقة المكلَّفة بذلك، أُطيح بالوافد أثناء تناوله وجبة عشاء في أحد المطاعم السبت الماضي. وبالتحقيق معه اعترف بنصبه على المواطن، وفوراً تم تسليمه لشرطة منطقة القصيم لاتخاذ الإجراء اللازم. من جهته شدَّد مدير شرطة منطقة حائل اللواء يحيى ساعد البلادي على المواطنين بعدم الانسياق خلف الدجالين أو التعامل معهم، وأخذ الحيطة منهم، موضحاً أن أولئك الدجالين الذين يدعون قدرتهم على جلب الرزق والمال، سواء داخل المملكة أو خارجها، يمثلون عصابة يستهدفون المواطن السعودي؛ لعلمهم بخيرات هذا البلد المعطاء.




تخصّصت في خطف الحقائب النسائية والجوّالات 
تفكيك عصابة ارتكبت 100 حادثة سرقة 


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: أسقطت شرطة العاصمة المقدسة عصابةً مكوّنةً من ٨ جناة، تخصّصت في سرقة وسلب وخطف الحقائب النسائية وأجهزة الجوّالات.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبد المحسن الميمان: إن حدثين بين أفراد العصابة أما الباقون فتراوح أعمارهم بين العقدين الثالث والرابع، وجُلهم من الجالية الإفريقية عدا أحدهم يمني الجنسية.


وأشار إلى أنه قُبض عليهم بالجرم المشهود، وتوصلت التحقيقات معهم عن قيامهم بما يقارب ١٠٠ حادثة سرقة كانت فيما بينهم مشتركين وكذلك منفردين. 

وعُثر بحوزتهم على ٥ دراجات نارية دون لوحاتٍ ومسروقة كانت تستخدم في عملياتهم الإجرامية

أبو ظبي: السجن ينتظر بريطانيا أساء للمساجد
أخبار 2425/4/2012 |

 
تنظر محكمة الاستئناف في أبوظبي ، قضية اتهام شخص بريطاني الجنسية، بالتلفظ بألفاظ نابية تجاه المساجد التي يتولى الإشراف على إنجازها في إحدى الجهات الحكومية في الإمارة، بناء على حكم من محكمة النقض التي قررت إعادة النظر في القضية التي حكم على المتهم فيها بالسجن لمدة شهر من قبل محكمة الجنح، 

وبحسب صحيفة الاتحاد الإماراتية التي اوردت الخبر فان المتهم قد تلفظ بألفاظ نابية خلال أحد الاجتماعات في الجهة الحكومية التي يعمل بها والتي تقوم على تنفيذ وبناء المساجد، حيث قال خلال الحديث عن تنفيذ أحد المشاريع “تم الانتهاء من بناء اللعينة”، حيث طلب الموظفون الحاضرون قيد جملته في محضر الاجتماع، واستنكروا تلفظه بهذا اللفظ، ثم تقدموا بشكوى ضده. 

من جانبه طلب محامي المتهم خلال نظر القضية قاموساً لترجمة اللغة الإنجليزية والبحث عن معنى الكلمة التي استخدمها المتهم في وصفه للمساجد وهي كلمة “dam”، والتي تحمل أكثر من معني وأولها هو الطرد من رحمة الله والإلقاء في الجحيم، والثاني هو أنها كلمة تقال عند الغضب الشديد .





حاكم الشارقة يوجه بشراء يخت لنقل المواطنين من وإلى «أبوموسى» المتنازع عليها مع ايران
أخبار 2425/4/2012 | 

 
وجّه حاكم الشارقة الدكتور سلطان القاسمي ، بشراء يخت جديد لنقل المواطنين من وإلى جزيرة أبوموسى ، ويعمل بجانب اليخت القديم الذي يعمل حالياً . 

و أوضح القاسمي أن المسؤلون كانوا يسعون منذ عام مضي لشراء «أوفر كرافت» ولكنها كانت غالية الثمن ، الامر الذي أدى لتأخير شراء اليخت حسبما أوردت صحيفة عبر الأمارات . 

وأضاف أن اليخت الجديد سيكون وفقاً لأحدث المواصفات العالمية ، لاسيما وأن السوق توجد به سفن سريعة ومرتفعة عن سطح البحر ولاتتأثر من الأمواج . 

وتأتي هذه الخطوة الأماراتية في ظل تصاعد النزاع حول جزر أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغري بين ايران والامارات، حيث اعلنت ايران من جهتها مؤخراً , أنها اشترت ثلاثة سفن لنقل المواطنين الإيرانيين لجزر أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى .






مؤذن و4 آخرين وراء تفجير "دار الرئاسة" الذى استهدف "صالح"

الأربعاء، 25 أبريل 2012 - 16:36
 
الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح

صنعاء (أ.ش.

كشف عبده الجندى نائب وزير الإعلام اليمنى النقاب اليوم الأربعاء عن أسماء مرتكبى حادث تفجير مسجد دار الرئاسة فى يونيو من العام الماضى، والذى أصيب فيه الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، وهم عبد الرقيب مدهش وفضل ذيبان وعبد الرحمن الوشاح ومحمد أحمد علوان ومؤذن المسجد النهدين.

وقال الجندى فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بصنعاء أن مجموعة من المسئولين سيوكلون محامين لرفع دعاوى قضائية ضد المتهمين ومن يمولونهم والذين خططوا لهم.

وأكد أن الرئيس السابق على صالح لن يتخلى عن رئاسة حزب المؤتمر الشعبى العام معربا عن أسفه لما اسماه تأويل كلامه حسب الأهواء"، ودعا جميع الأطراف والقوى السياسية اليمنية إلى تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وتنفيذ قرارات رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادى.

يذكر أنه بموجب المبادرة الخليجية فإن الرئيس السابق على صالح ومن عمل معه فى جميع أجهزة ومؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والأمنية خلال فترة حكمه حصلوا على حصانة من الملاحقة القانونية والقضائية"، وبالتالى يحق لصالح ممارسة السياسة والاحتفاظ برئاسة حزبه.





تدهور صحة الرئيس المصري السابق حسني مبارك

التاريخ: 25 أبريل 2012 


أكد مصدر طبى مطلع في المركز الطبي العالمي أن صحة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك في تدهور سريع ومستمر، مما يؤدي إلى خطورة حالته في الأيام المقبلة، وأضاف أن مبارك يخضع حالياً لإشراف طبي دائم ومكثف على مدار الـ24 ساعة من قبل الفريق الطبي الذي يتابع حالته الصحية.

وأبدى المصدر تخوفه الشديد من الحالة السيئة التي يعيشها الرئيس السابق مبارك والذي من المقرر أن يبلغ عامه الرابع والثمانين في الشهر المقبل، لأنها قد تؤدي إلى خطورة حالته الصحية، كانت قد ترددت أنباء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تفيد وفاة الرئيس السابق لمروره بهبوط حاد في الدورة الدموية.

يذكر أن الرئيس السابق محبوس داخل المركز الطبي بطريق مصر الإسماعيلية على ذمة قضايا قتل المتظاهرين في أحداث ثورة 25 يناير، وقضيتي إهدار المال العام والفساد المالي والتي من المقرر أن يصدر الحكم فيها في شهر يونيو المقبل. 






الجيش اليمنى: مقتل 8 من عناصر القاعدة فى قصف مواقع تابعة لهم

الأربعاء، 25 أبريل 2012 - 21:33
 
عناصر القاعدة فى اليمن

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مساء اليوم، الأربعاء، أن ثمانية من عناصر تنظيم القاعدة لقوا مصرعهم فى قصف مدفعى استهدف مواقع تابعة لهم قرب "أم هيدان".

وقال قال مصدر عسكرى مسئول بوزارة الدفاع- فى تصريح له - إن وحدات اللواء(111) قامت بقصف مواقع للقاعدة قرب منطقة أم هيدان ما أدى إلى مقتل ثمانية من العناصر الإرهابية التى كانت متواجدة هناك.

أضاف المصدر أن شابا من أبناء مدينة لودر لقى مصرعه فى عملية بعد أن قام باقتحام مواقع تابعة لأنصار الشريعة فى منطقة الكهرباء بلودر وقتل خمسة من العناصر المسلحة المرتبطة بالقاعدة.





جنوب السودان تؤكد أن هجليج جزء من أراضيها 
الرئيس سالفا كير يختصر زيارته إلى الصين بسبب المعار
ك
الأربعاء 04 جمادى الثانية 1433هـ - 25 أبريل 2012م 

العربية.نت 

قالت القائمة بأعمال جنوب السودان في الأمم المتحدة أنييس أوسواها إن منطقة هجليج هي جزء من جنوب السودان، وإن اتهامات الخرطوم لبلادها بالتخطيط لتدمير المنطقة باطلة ولا أساس لها من الصحة.

ورحبت عقب جلسة لمجلس الأمن بالإدانة الدولية لعمليات القصف التي نفذتها القوات السودانية في المناطق القريبة من هجليلج. 

في المقابل أكد سفير السودان في الأمم المتحدة دفع الله علي عثمان أن هجليلج أرض سودانية خالصة وفقا للمواثيق الدولية وأن من حق بلاده استرجاعها. وأضاف أنه ليس من نوايا الخرطوم انتهاك حدود جنوب السودان، وأن قوات بلاده لم تعبر الحدود الدولية. 

اختصار زيارة كير إلى الصين 


وفي سياق متصل، قرر رئيس جنوب السودان سالفا كير الموجود حاليا في بيكين اختصار زيارته إلى الصين بسبب المعارك التي تدور حالياً بين بلاده والسودان.

أعلن رئيس الجمعية الوطنية الشعبية في الصين وو بانغو اليوم عن الخبر، وقال عند استقباله كير: "من المؤسف اضطرارك إلى اختصار زيارتك إلى الصين بسبب قضايا داخلية".

ومن جهتها أعلنت وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق من اليوم أن كير قد ألغى زيارة كانت مقررة إلى شنغهاي، إحدى أكبر مدن الصين شرق البلاد.

وكان كير قد التقى أمس بالرئيس الصيني هو جينتاو، واتهم من بيكين نظام الخرطوم بـ"إعلان الحرب" على بلاده.

يذكر أن للصين استثمارات كبرى في السودان وجنوب السودان، ما يدفعها إلى محاولة تهدئة الأمور بين الطرفين.






مسؤول إيراني يدعو إلى «الاتحاد التام» مع العراق
العربية25/4/2012 |
 
دعا النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي، خلال استقباله المالكي في طهران أمس، الى “اتحاد البلدين بشكل تام لتشكيل قوة كبيرة على الصعيد العالمي”، مما يشكل مؤشرا جديدا على أن إيران ترى في الحكم العراقي وفي المالكي شخصيا، سندا قويا لمواجهة ضغوط دولية مزدوجة تتعلق بمشروعها النووي وبحليفها السوري. 

وبحسب ما أفادت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء، فإن رحيمي تحدث خلال لقائه المالكي عن “علاقات متينة وفريدة من نوعها بين البلدين” في إشارة إلى أن الكثير من القيادات الحاكمة في العراق تدين بالولاء لطهران، وسبق لها أن تمتعت بحماية طهران لها خلال عملها ضد نظام صدام حسين. 

وبرر رحيمي دعوته إلى “الوحدة بين إيران والعراق” بقوله إنه “يتم تدبير مؤامرات على المستوى الدولي ضد الشعبين الإيراني والعراقي بسبب معتقداتهما وأهدافهما، وإذا اتحد البلدان بشكل تام فإنهما سيشكلان قوة كبيرة على الصعيد العالمي”. 

وأكد رحيمي على ضرورة “تطوير العلاقات بأسرع ما يمكن” لافتا إلى أن “ربط السكك الحديد والتعاون في مجال النفط وتجارة الترانزيت، من المجالات المهمة لتوسيع العلاقات الاقتصادية، كما وضع إنجازات إيران تحت تصرف العراق”. 

المالكي من جهته، رأى أن “التوافق السياسي بين إيران والعراق متحقق، لكن هناك حاجة للتوافق الثقافي والعلمي والاقتصادي”، مشيراً إلى “وجود عزيمة راسخة لدى مسؤولي البلدين لتحقيق هذا الهدف”.






غدا.. الإعلان عن تشكيل الحكومة الانتقالية السورية من "باريس"

الأربعاء، 25 أبريل 2012 - 23:08
 
نوفل الدواليبي
كتب محمد طنطاوى

علم "اليوم السابع"، من مصادر مطلعة أنه من المقرر أن يتم الإعلان رسميا عن تشكيل الحكومة الانتقالية الثورية السورية ظهر غد الخميس، بالعاصمة الفرنسية باريس، والتى يترأسها المعارض السورى نوفل معروف الدواليبى.

وقال المصدر الذى رفض ذكر اسمه، إن رئيس الحكومة الانتقالية نوفل الدواليبى يتعرض لضغوط كبيرة لعدم الإعلان عن تشكيل الحكومة، مضيفا، أنه سيتم الإعلان عن أسماء الوزراء باستثناء عدد قليل نظرا للدواعى الأمنية.

وأضاف المصدر: "بعض قوى المعارضة السورية التى تدعى أنها ممثلة للشعب السورى، بدعوى اعتراف مجموعة من الدول بها تقوم بإرسال تهديدات لعدد من أعضاء الحكومة المزمع الإعلان عنها غداً، لأنها تخشى من هذه الخطوة التى ستكون ضربة قاسمة لهذه القوى التى لا يعرف رئيسها أعضاءها.





عباس يجدد دعوته للعرب والمسلمين لزيارة القدس 
طالب العرب المسلمين والمسيحيين بمراقبة نهب الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
الأربعاء 04 جمادى الثانية 1433هـ - 25 أبريل 2012م 
الرئيس الفلسطيني محمود عباس 

العربية.نت 

جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، دعوته للعرب والمسلمين لزيارة القدس، للاطلاع على ما تشهده المدينة من إجراءات إسرائيلية تهدف الى محو الوجود الفلسطيني منها.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن عباس قوله، خلال لقائه وفدا شبابيا عربيا، ضم العشرات بمكتبه في رام الله: "نحن دعونا وندعو دائما جميع الإخوة العرب المسلمين والمسيحيين ليزوروا فلسطين ويزوروا القدس، ليقفوا على حقيقة ما يجري هنا، فالأرض الفلسطينية تسلب وتنهب يوما بعد يوم من قبل الاحتلال الإسرائيلي". 
وأضاف: "لذلك علينا جميعا أن نتكاتف، وأن نقف يدا واحدة ،لنحول دون تنفيذ أهداف الحكومة الإسرائيلية التي تسعى إلى إلغاء الوجود الفلسطيني والهوية. عندما تأتون إلينا، وترون بأم أعينكم ما يجري على الأرض الفلسطينية، تعرفون تماما حجم معاناة الشعب الفلسطيني"، نقلا عن تقرير لوكالة "رويترز".

وأثارت زيارة مفتي مصر، الشيخ علي جمعة، مؤخرا للمسجد الأقصى جدلا كبيرا بين المؤيدين والمعارضين لهذه الزيارة، بلغ حد مطالبة البعض باستقالته. 

وقال عباس، أمام وفد الشباب القادم من مصر وتونس وليبيا والجزائر واليمن والسودان والكويت والبحرين والعراق وعمان والأردن: "نحن في الفترة الأخيرة كنا في جدال طويل مع العديد من الشخصيات العربية وغير العربية حول زيارة القدس والأقصى، حيث إن بعضهم قال إن هذه الزيارة حرام، لكن ثبت لهم وللجميع أن زيارة القدس لم تحرم أصلا لا في القرآن ولا في السنة".

وتابع: "بالعكس تماما، فالرسول عليه الصلاة والسلام قال لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى".

وأصدر الشيخ يوسف القرضاوي فتوى تحرم على المسلمين من غير الفلسطينيين زيارة القدس وهي تحت الاحتلال، ورد عباس على ذلك بالقول إنه "لم يرد في القرآن اطلاقا أية كلمة تشير الى التحريم، والتحريم يحتاج الى نص، ولا يستطيع أحد كائنا من كان سواء كان مفتيا أو عالما أو رجل دين أن يحرمفالذي يحرم هو الله سبحانه وتعالى، وما عدا ذلك فإن الناس تجتهد"، على حد تعبير عباس.








جينجريتش ينسحب رسمياً من السباق الرئاسى ويدعم رومنى

الأربعاء، 25 أبريل 2012 - 18:18
الأمريكى المحافظ نيوت جينجريتشالأمريكى المحافظ نيوت جينجري

واشنطن (أ ش أ)

أعلن الأمريكى المحافظ نيوت جينجريتش، المتنافس على ترشيح الحزب الجمهورى لخوض الانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، انسحابه من السباق الجمهورى رسمياً.

وذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم، الأربعاء، أن جينجريتش، وهو رئيس مجلس النواب الأمريكى السابق، أعلن دعمه للمنافس الأقرب إلى الفوز بترشيح الحزب ميت رومنى.







البنتاغون يؤسس وكالة استخبارات تركز على إيران 
تستهدف الصين أيضاً في محاولة لرصد التهديدات الكامنة ضد الولايات المتحدة
الأربعاء 04 جمادى الثانية 1433هـ - 25 أبريل 2012م 


العربية.نت 

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تقوم بإنشاء وكالة استخبارات جديدة ستركز على إيران والصين، مع ابتعادها عن ساحات الحرب في العراق وأفغانستان، نقلا عن تقرير لوكالة فرانس برس اليوم الأربعاء.

وقالت الصحيفة إن هذه الوكالة الجديدة ستستفيد من الوكالات الموجودة، وتعمل بشكل وثيق مع وكالة الاستخبارات المركزية لكشف التهديدات الكامنة. 

وذكرت أن ضباطا من وكالة الاستخبارات يجتمعون سرا معلومات خارج نطاق ساحات الحرب التقليدية، وأن التحرك الأخير يرسخ التعاون بين البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه).

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع قوله، إنه يتوقع أن تتطور الوكالة الجديدة "من بضع مئات إلى عدة مئات" من العملاء في السنوات المقبلة.

ويأتي الاعلان عن تشكيل هذه الوكالة الجديدة، بعد أسبوع من تعيين البنتاغون، اللفتنانت جنرال مايكل فلين، رئيسا للاستخبارات العسكرية.

وتعيين فلين، الذي انتقد بشدة الاستخبارات العسكرية عندما كان كبير ضباط الاستخبارات في أفغانستان في 2010، يعكس زيادة نفوذ القوات الخاصة في السنوات الماضية.

وكانت القيادة المشتركة للعمليات الخاصة مسؤولة عن مقتل عدد كبير من المتمردين في العراق وافغانستان في السنوات الماضية، ونفذت ايضا العملية التي افضت الى مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن قبل عام في باكستان. 





الإندبندنت : "إف بى آى" تحذر من "يوم قيامة" الإنترنت

الأربعاء، 25 أبريل 2012 - 15:03

كتبت ريم عبد الحميد
نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تحذير المباحث الفيدرالية الأمريكية "إف بى آى" من أن مئات الآلاف من الأشخاص لن يستطيعوا الدخول إلى شبكة الإنترنت فى يوم 9 يوليو، ما لم يقوموا بفحص أحد الفيروسات الذى ربما يظل مختفيا لسنوات عديدة.

وقالت الصحيفة إن ما يسمى بيوم قيامة الإنترنت سيأتى عندما يغلق المكتب نظام الخادوم الذى ثبته محققوها فى نوفمبر لفصل الحلقة التى كانت تديرها شبكة إجرامية من استونيا تعتمد على الإعلانات الوهمية للنصب على ضحايا، بما جعلها تحقق أرباحا طائلة تقدر بحوالى 9.1 مليون جنيه استرلينى.

وتشير الصحيفة إلى أنه منذ عام 2007، كان رجال تلك العصابة الإجرامية يستخدمون ما يشبه حصان طروادة للسيطرة على أجهزة كمبيوتر من جميع أنحاء العالم. وكانت برامجهم الضارة قادة على الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصى ومنتجات آبل بينما لم تلحق بأجهزة أى باد وأى فون أى ضرر.

وتوضح الصحيفة أن الفيروس المسمى صراف DNS يقوم بإعادة توجيه المتصفح الإلكترونى الخاص بالضحايا من المواقع التى يريدون زيارتها إلى آخرى تسيطر عليها العصابة. وتحقق إيرادات الإعلان الموجودة على هذه المواقع ملايين الدولارات. ويكون الأثر الوحيد الملحوظ لهذا الفيروس هو البطء الطفيف فى خدمة الإنترنت وزيادة فى إعلانات البوب أب، وتعطيل برامج الأنتى فيروس.. واستطاعت السلطات الاستونية بالتعاون مع الإف بى اى أن تغلق تلك الشبكة، فى أواخر العام الماضى بعد سيطرة الفيروس على حوالى نصف مليون جهاز كمبوتر.

لكن حتى لو قام المحققون بإغلاق السيرفر الخاص بالعصابة، فإن كل كمبوتر أصابه الفيروس لن يصبح قادرا على الدخول غلى الإنترنت. ونتيجة لذلك وأنشأت "الإف بى أى" شبكة أمان تسمح لأجهزة الحاسب المصابة بالفيروس بالدخول إلى الإنترنت. مع استبدال سيرفر العصابة بسيرفر بديل، بما سمح بانخفاض عدد الأجهزة المصابة بالفيروس. لكن هناك حوالى 350 ألف جهاز لا تزال مصابة بالفيورس بحسب تقديرات الإف بى أى بينهم 85 ألف فى أمريكا و20 ألف فى بريطانيا. ويعتقد أن أغلبهم الآن مملوكين لأشخاص وليس لشركات، إلا أن استمرار استخادم السيرفر البديل يتكلف عشرات الآلاف من الدولارات ، ويسعى الإف بى أى إلى إغلاقه.




ما زال العقيد الليبي معمر القذافي ملكاً 
  في أفريقيا
Tuesday, 24 April 2012 19:35
 
قد يكون معمر القذافي طي الماضي في ليبيا، لكن في هذه المملكة الافريقية البعيدة، ما زال ملكاًمبجلاً يحظى بشعبية واحترام واسعين.

هناك مكان في أفريقيا، حيث ما زال العقيد الليبي معمر القذافي ملكاً. لكن هذا المكان على بعدمسافات طويلة من قبره الذي لا يحمل علامات مميزة في عمق الصحراء الليبية. للوصول إلىهناك، عليك السفر جنوبا عبر السهول الحارة من دارفور، غلى الأراضي الوعرة في جنوبالسودان وعبر أدغال شمال أوغندا إلى عاصمتها، كمبالا.

على بعد ما يقرب من 150 ميلاً على الطرقات الوعرة المليئة بالحفر، تقبع فوق التلال الخضراء،مملكة تورو التي يحكمها الملك الشاب اليتيم الذي نشأ تحت رعاية القذافي.

هنا، في مدينة فورت بورتال، تعلّق صورة القذافي في القصر الملكي لمملكة تورو على قمة تل كابارولي. وعلى الرغم من سقوط العقيد الراحل، بقيت هذهالصورة معلقة في غرفة الاستقبال الملكية، قبالة كرسي الملك.

ونقلت صحيفة الـ "فورين بوليسي" عن فيليب ونيي، وزير المملكة للعلاقات الاجنبية والاستخبارات، قوله إن "العائلة المالكة سوف تشتاق للقذافي كثيراً"،مشيراً إلى أن ‘ائلة القذافي كانت بمثابة "عائلتنا الثانية" بحسب إيلاف.

العلاقات التي تربط بين القذافي ومملكة تورو ليست قديمة للغاية، ويعود تاريخها إلى لقاء بين القذافي والعائلة المالكة في تورو أثناء أداء اليمين الدستوريةفي عام 2001 للرئيس الاوغندي يوري موسيفيني في مراسم ملكية في كامبالا.

وتقول القصص المحلية إن الزعيم الليبي فتن برؤية الملك الصغير البالغ من العمر 9 سنوات (أويو نييمبا كابامبا ايغورو روكيدي الرابع)، المعروف بإسمالملك أويو، الذي كان يرتدي زيه الاحتفالي، وهو العاهل الأصغر في العالم الذي استلم العرش في سن الثالثة من عمره.

بعد فترة وجيزة، كانت طائرة القذافي الخاصة في مطار عنتيبى الدوليمنتظرة العائلة المالكة في تورو للسفر في بزيارة الى طرابلس الليبية.

ويقول موستوفر أكوليبيرونغي، رجل يبيع مستحضرات التجميل في كشك خشبي في سوق فورت بورتال: "عندما جاء القذافي إلى المدينة، كنت عضواً فيفرقة الرقص التي استقبلته. كان شرفاً لي لأنني رأيت رجلاً عظيماً".

رأي هذا البائع بالقذافي، شبيه لكثيرين غيره في هذه المملكة التي تضم أكثر من 40 ألف شخص. ويعتبر السكان القذافي بمثابة واحد من قادة افريقياالعظماء. ويقول أكوليبيرونغي: "صحيح أنه بقي في السلطة لوقت طويل، لكن لم يكن ينبغي قتلة بهذه الطريقة. كان يفترض أن ينفى.. ربما إلى مملكةتورو".

واشارت الـ "فورين بوليسي" إلى أن القذافي يعتبر رمزاً في هذه المملكة، وقد علقت صورته على جدار القصر الملكي، تكريماً لمساهمته في إعادة بناء هذاالقصر. فخلال زيارته للمملكة في تموز/يوليو 2001، تعهد القذافي بتقديم التمويل اللازم لترميم القصر، واضعاً حجر الأساس على مدخله. وفي غضونبضع سنوات - بعد عدة مئات من آلاف الدولارات- تم الانتهاء من أعمال الترميم فرفعت صورة "القائد العظيم" عند المدخل، وسمى سكان فورت بورتالالقصر بـ "قصر القذافي".

من جهتها، قلّدت مملكة تورو العقيد القذافي بوسام "المدافع عن التاج"، وهو أعلى رتبة تشريفية تعطى للعقيد. وقبل أشهر قليلة من مقتل الديكتاتور، وصفتملكة تورو، الأم كيميغيسا، القذافي بأنه "صديقها المفضل" في مقابلة مع صحيفة محلية.

لكن الـ "فورين بوليسي" اعتبرت أن سخاء القذافي لمملكة تورو لم يكن خالياً من الأنانية والمصلحة الشخصية، فالرجل الذي ساعد في تمويل الحروبالقارية وبناء المساجد، كان يهدف إلى جعل مملكة تورو بمثابة استثمار آخر له، وذلك بهدف استخدامها كموطئ قدم بين قادة أفريقيا لنشر رؤيته لـ"أفريقيا المتحدة".

ويقول وينيي: "كانت تورو مكانه المفضل، فمهما كان يريد القيام به، كان يستخدم المملكة لتنفيذه".

لطالما أجاب وينيي على اتصالات مسؤولي السفارة الليبية بعد الثانية فجراً، يطلبون منه تنظيم مؤتمر للزعماء التقليديين في أوغندا خلال ثلاثة أيام حيناً، أوتنظيم تجمع لمجموعة من زعماء قبائل شرق أفريقيا ونقلهم إلى بنغازي خلال 72 ساعة حيناً آخر.

وعلى الرغم من أن القذافي كان شخصية متطلبة ومزاجية، إلا أنه يحظى بشعبية واسعة في مملكة تورو، وراقب كثيرون في فورت بورتال عن كثب الحربالأهلية التي تدور في ليبيا منذ العام الماضي، وكان يصلون للقذافي حتى يتمكن من هزيمة الثوار.

ويقول راي بشيركايوندو، شخصية إذاعية محلية: "عندما قتل القذافي، كان الأمر فظيعا. اتصل بي أحد الأشخاص وكان يبكي بحرقة، فالقذافي كان رمزاًبالنسبة لهم".

وللمفارقة، أدت شعبية القذافي في تورو إلى تراجع شعبية العائلة الملكية لا سيما بسبب الصور التي تعكس مظاهر الترف للأبناء الذين يدرسون فيالمدارس الغربية الفاخرة التي ساعدالقذافي في دفع أقساطها في الوقت الذي يجني فيه معظم السكان 1.25$ في اليوم الواحد.

وعلى الرغم من سقوط الديكتاتور الراحل، يبقى القذافي ملكاً في عيون سكان مملكة تورو، ولا يحتاجون إلى صورة تذكرهم بـ "طيبته وعطائه"، وفقاً لمايقوله أكوليبيرونغيالذي يعتبر أن القذافي قدّم الكثير لأفريقيا.





قاض يرفض إسقاط التهم ضد جندى أمريكى فى قضية ويكيليكس

الأربعاء، 25 أبريل 2012 - 19:20
 
مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج

فورت ميد(أ. ب)
رفض قاض عسكرى إسقاط كل التهم الموجهة للجندى الأمريكى المتهم بالتورط فى أكبر عملية تسريب لأسرار حكومية فى تاريخ الولايات المتحدة.

ورفض الكولونيل بالجيش دينيس ليند التماس الدفاع اليوم، الأربعاء، خلال جلسة ما قبل المحاكمة العسكرية للجندى برادلى ماننج.

واتهم ماننج بإرسال مئات الآلاف من الوثائق الحساسة لموقع ويكيليكس المتخصص فى الكشف عن الوثائق السرية.. ويعنى هذا الحكم استمرار نظر جلسة المحاكمة، التى من المقرر أن تستمر حتى غد، الخميس.


وقدم الدفاع التماسا منفصلا بإسقاط أكثر التهم خطورة، وهى مساعدة العدو، والتى تصل عقوبتها القصوى إلى السجن مدى الحياة.





اعتقال إيطالي اعتنق الإسلام بتهمة التحريض على الإرهاب 


وكالات: 
اعتقلت الشرطة الايطالية اليوم الاثنين، في بيسارو (وسط ايطاليا) رجلا إيطاليا اعتنق الإسلام واتهم بنشر معلومات حول طريقة صنع قنابل. 

وأوضح الضابط في وحدة الشرطة المتخصصة في مكافحة الإرهاب الفونسو بولفيرينو، لوكالة “فرانس ” أنه قد تم إيداع الرجل البالغ من العمر 28 عاما والذي يعمل في صناعة إطارات اللوحات الفنية (البراويز) في السجن المؤقت، مشيرا إلى انه قد تم القبض عليه بينما كان يستعد لمغادرة إيطاليا في اتجاه المغرب مع خطيبته المغربية، حيث صودر منه حاسوب ومعدات رقمية. 

وأضاف ضابط الشرطة أنه قد وجهت له تهمة التحريض على أنشطة إرهابية ، وهو ما يعرضه لعقوبة السجن من خمسة إلى عشرة أعوام. 

كما أشار ذات المتحدث إلى أن 11 شخصا آخرين هم ثمانية ايطاليين اعتنقوا الإسلام وثلاثة مغربيين يخضعون أيضا للتحقيق.





خطأ فني يصيب مذعيتين أردنيتين بالعمي ! 
خطأ فني يصيب مذعيتين أردنيتين بالعمي !

عمان / أصيبت مقدمتا برنامج يوم جديد "لانا عطيات" و"هناء أبو عرجة" ، الذي يبث صباح كل يوم على شاشة التلفزيون الاردني بحروق جلدية وتهتك أنسجة قرنية العين بسبب خطأ فني الإضاءة الذي نسي إستعمال فلاتر الحماية أثناء حلقة السبت الماضي . 

وقال مصدر مطلع من داخل مؤسسة الإذاعة والتلفزيون: أن المذيعتين أصيبتا بحالة "عمى" مؤقت في الحلقة التي إستمرت 3 ساعات صباح السبت الماضي، وتم نقلهما إلى مستشفى العيون التخصصي. 
ووفق التقرير الطبي فقد تعرضت أنسجة عيون أبو عرجة وعطيات إلى التهتك الكامل ونزيف في القرنية نتيجة شدة وحرارة الإضاءة ، مما إفقدهن البصر جزئياً. ووفق الرأي الطبي في هذه الحالة ، تحتاج المصابتان إلى عدة أسابيع لإستعادة بصرهن كاملا. 

وقال المصدر أن "فني الإضاءة ، كان يعمل قبل ثلاثة أشهر في الخدمات العامة بالمؤسسة ، وتم تحويله في عهد المدير السابق إلى وظيفة فني إضاءة دون أن يكون له أدنى خبرة في هذا المجال " . 

وبين المصدر أن مقدمتي البرنامج أبدين إنزعاجهن من شدة الإضاءة والحرارة خلال الحلقة ، إلا أن الكادر الفني المشرف على الاضاءة لم يأخذ بشكواهن . 

وشكل مدير عام المؤسسة الزميل رمضان الرواشدة لجنة للتحقيق مع الفريق الفني للبرنامج ، ومنح عطيات وأبو عرجة إجازة مفتوحة حتى يتماثلن للشفاء.





عادل إمام يطعن في الحكم بسجنه للإساءة إلى الإسلام 
محامي الممثل الشهير يؤكد أن الحكم صدر على "أسس قانونية خاطئة"
الأربعاء 04 جمادى الثانية 1433هـ - 25 أبريل 2012م 

عادل إمام 

قال محامي الممثل الكوميدي الأشهر في العالم العربي، عادل إمام، اليوم الأربعاء، لوكالة "رويترز"، إن موكله سيطعن في حكم محكمة مصرية بسجنه 3 أشهر بتهمة الإساءة للإسلام في أفلامه ومسرحياته. وإذا رفض الطعن، فسيكون على إمام تنفيذ حكم السجن.

وأدانت محكمة في الثاني من فبراير/شباط إمام غيابيا بتهمة الإساءة للإسلام، وقضت بتغريمه 1000 جنيه مصري ( 170 دولارا). 



ودأب إمام على السخرية من السلطات والساسة خلال مشواره الفني الممتد لأربعين عاما، وتناولت أكثر أفلامه جدية قضية تزايد التشدد الإسلامي.

وأثار توقيت القضية والتاريخ الفني الكبير للممثل المصري، في وقت يهيمن فيه الإسلاميون على المشهد السياسي، مخاوف من محاولتهم فرض آرائهم على المجتمع، بعد أن اكتسحوا الانتخابات البرلمانية.

وأكد المحامي صفوت حسين إن موكله سيطعن لإلغاء الحكم الذي صدر على أسس قانونية خاطئة، بحسب المحامي.

وأضاف: "أفلام موكلي حصلت على ترخيص من الرقابة على المصنفات الفنية قبل عرضها".

وأقام محام على صلات بالجماعات الإسلامية، عسران منصور، القضية ضد إمام، واتهمه بالإساءة للإسلام ورموزه بما فيها اللحى والجلباب.

ومن بين الأفلام والمسرحيات التي أوردها المحامي في دعواه فيلم "مرجان أحمد مرجان" ومسرحية "الزعيم".




فيديو نادر ... الهزاع اشهر مقلد اصوات
اشهر المشاهد القديمة للفنان عبدالعزيز الهزاع في اواخر الستينات اثناء تقليد احد برامجه امام الجمهور يظهر فيه براعته في تقليد عدة اصوات ولهجات ولغات في ان واحد..عبد العزيز الهزاع هو ممثل شعبي سعودي في محافظة عنيزة أحد مناطق القصيم.انتقل للعيش في الكويت وعمل بها موظف وكان يتعاون مع الاعلام الكويتي في ذلك الوقت في فترة الثمانينات الهجرية، ولم تكن بداية انطلاقته كما هو معروف عند الجميع وانما كانت بداية انطلاقته من اذاعة السعودية في اواخر الثمانينات الهجرية..ثم انتقل بعدها للرياض بسبب ظروفه وما زال يعيش بها ويكني الفنان عبد العزيز الهزاع بـ أبو سامي.تحدث عنه الكثير من رجالات المجتمع والإعلام البارزين.. لقب بعدة القاب من اشهرها جماعة في رجل.وهو يملك موهبة تقليد الأصوات وقدم العديد من المسلسلات الأذاعية ومن أبرز أعماله هيه شخصية أم حديجان

فيديو





حارس مرمى يسجل هدفاً من 80 متراً 
  1. الصورة المصغّرة
من المعروف أن حارس المرمى يختص بحراسة مرمى الفريق وليس تسجيل الأهداف، وإن أحرز حارس مرمى هدفاً لفريقه فهذه ميزة إضافية تضاف إلى مميزات الحارس، ولعلنا نتذكر الهدف الذى سجله عصام الحضري حارس الأهلي المصري السابق في مرمى فريق كايزر تشيفز في كأس السوبر الإفريقي. 

وفي إحدى المباريات سجل الحارس آلان ماريوت هدفاً رائعاً متفوقاً على الحضري من حيث المسافة التي تم تسجيل الهدف من خلالها حيث استلم ماريوت الكرة وسددها بثبات وقوة من مسافة تقترب من الثمانين متراً تقريباً لتسكن شباك الحارس المنافس والذى كان متقدماً عن مرماه وهو ما سهل دخول الكرة الشباك.

فيديو





بالفديو:فرنسي ينزل بسيارته على سلالم المترو ظنا منه أنها مدخل موقف للسيارات
بتاريخ Apr 25 2012 17:35:54

صحيفة المرصد:نزل رجل بسيارته على سلالم محطة للمترو في وسط باريس الثلاثاء، بعد أن أخطأ في المدخل ظنا منه أنه يؤدي إلى موقف للسيارات.
وقال السائق “هناك إشارة كتب عليها “هوسمان باركينغ” أمام (مدخل المترو)… ولقد أخطأت”، مشيرا إلى أن المدخل يقع على سوية الشارع تقريبا.
وأضاف السائق البالغ من العمر 26 عاما “لحسن الحظ، لم يكن أحد على السلالم”. ولم يصب أحد بأذى، وكذلك الأمر بالنسبة إلى السيارة التي هي من نوع “داسيا داستر”.
وبما أنه كان يقود ببطء، فقد تمكن من الدوس على المكابح في الوقت المناسب لإيقاف السيارة ،وسرعان ما احتشد عدد من الفضوليين لالتقاط صور للسيارة التي كان نصفها على السلالم والنصف الآخر في الشارع.
وأخضعت الشرطة السائق لفحص لتحديد نسبة الكحول في دمه لكن تبين أنه لم يكن ثملا ،وقال موظف في مطعم مجاور إن حادثة مماثلة وقعت في المكان نفسه قبل أربع أو خمس سنوات.

فيديو





انقاذ فتاة سقطت على رصيف انهار تحت قدميها فجأة 
التاريخ: 25 أبريل 2012 


هرع سائق سيارة أجرة في شمال الصين لإنقاذ فتاة مراهقة وقعت في حفرة بعمق ستة أمتار خلال مشيها على رصيف انهار فجأة تحت قدميها. 

والتقطت كاميرا المراقبة لحظة سقوط الفتاة وهي تسير على الرصيف الذي انهار فجأة فيما صور المارة بهواتفهم النقالة عملية الإنقاذ البطولية لسائق التاكسي. 

ووفقاً لموقع صحيفة "التلجراف" البريطانية، توقف سائق سيارة أجرة عابرة على الفور في مكان الحادث ودخل الحفرة العميقة لمساعدة الفتاة. 

وقال وانغ وى، وهو سائق سيارة أجرة في شمال مدينة شيآن، أن الفتاة فقدت وعيها للحظة ولكنها استفاقت بعدما هزها قليلا فانفجرت بالبكاء دون توقف. 

وتابع وانغ أنه تشبث بحبل متدل على الرصيف للوصول إلى الفتاة وكانت الأوساخ تتساقط على رأسيهما باستمرار. 

ووفقاً للتلجراف، أدت المياه الجوفية إلى تآكل الرصيف مما أدى إلى انهياره. 

وذكر وانغ أن الانزلاق الأرضي تواصل في الوقت الذي كان هو داخل الحفرة يحاول مساعدة الفتاة، مما جعل مهمة الخروج منها أمراً مستحيلا فانتظرنا وصول فرق الإنقاذ التي استعانت بسلم لمساعدتنا". 

وتابع وانغ: "طلبت من الفتاة الصعود أولا وكانت حينها ترتعش وتبكي بصوت عال من شدة الخوف والهلع ". 

ويظهر الفيديو التالي لحظة سقوط الفتاة ومراحل انقاذها وخروجها إلى بر الأمان.

فيديو





شعوب تأكل الأسماك والثعابين "حية" 

يمتلئ تاريخ الشعوب بالعديد من العادات الغريبة والتي قد نراها لا تتوافق مع الفطرة التي فطرنا الله عليها، ولكن لا يعني هذا أن نغض الطرف ونعيش بمعزل عما يفكر فيه الآخرون. 

والعادات الغذائية تعكس بعضاً من عادات هذه الشعوب وخاصة في جنوب شرق آسيا، فأفراد هذه الشعوب يلجأون لعادات غذائية نراها مقززة لكنها بالنهاية جزء من ثقافتهم التي ينبغي الاطلاع عليها سواء اتفقنا معها أو لم نتفق. 

فيديو





بالفيديو: "موسو" قبيلة تطير النساء بها فرحاً 

المصدر: 
أريبيان بزنس 
التاريخ: 25 أبريل 2012 

تدير النساء الشؤون السياسية والسيادية على ضفاف بحيرة "لوغو" بالقرب من حدود مقاطعتي "يونان" و زيتشوان" الصينيتين، في قبيلة صينية قديمة تدعى "موسو". 

تعود الأحكام والقرارات الرئيسية والمهمة في هذه القبيلة للنساء فقط ولا يسمح للرجال التدخل بالشؤون الحياتية هناك حيث همش الرجال في هذه القبيلة على مدار السنين وليس لهم دور لا في القبيلة ولا العائلة أيضاً حيث لا يعرف عن عقود الزواج هناك شيء ولا يوجد حتى كلمة بمعنى أب حيث يعتبر الرجل أداة لإنجاب الأطفال فقط. 

لا يحق لرجال في قبيلة موسو المبيت في بيوت النساء إلا بعد الإذن لهم بذلك، كما أن الزواج في هذه القبيلة غير معروف أو موجود أيضاً حيث كل ما على الرجل فعله هو القدوم ليلاً إلى منازل النساء وهي من تقبل أو ترفض دخوله، ولا ينسب الأطفال المولدون حديثاً لآبائهم بل لأمهاتهم. 

يبلغ عدد القبيلة من ثلاثين إلى خمسين ألف فرد ولا يملك الرجل هناك حق الميراث أو المال حيث تعود كل الأموال المحصلة من الميراث إلى الفتيات اللواتي يتحكمن بها بعد ممات أمهاتهم ولا يحق للرجل التملك كالبيوت والأراضي، والغريب في هذا المجتمع الصغير انه لا وجود لجرائم السرقة والاغتصاب والتحرش ولا حتى مشاكل حقوق المرأة المطالب بها عالمياً ولا معنى لكلمات مثل الحروب أو السجون أو القتل حتى. 

ويعبر رجال قبيلة "الموسو" عن سعادتهم لتسليمهم المرأة زمام الأمور في القبيلة، لا لتفوقها الجسدي بل لتقدير أصيل و عميق لخصائصها الإنسانية وقواها الروحية وقدراتها الخالقة وإيقاع جسدها المتوافق مع إيقاع الطبيعة. فإضافة إلى عجائب جسدها الذي بدا للإنسان القديم مرتبطاً بالقدرة الإلهية ، كانت بشفافية روحها أقدر على التوسط بين عالم البشر و عالم الآلهة. لذلك فهم يحترمون القوانين التي سنها مجتمعهم. ولا توجد لديهم أية نية للتمرد أو تغير قوانين حكم القبيلة . 

وهو الأمر نفسه الذي تشاركهم فيه الحكومة الصينية،حيث اعربت في كثير من المراة عن عدم رغبتها في التدخل للتغير قوانين هذا المجتمع .

فيديو 




فيديو: شاهد كيف يتدرب الجيش الامريكي على انقلاب السيارات اثناء الحركة

 
مشاهد لتدريبات عسكريه للجيش الامريكي وطريقه تدريب افراد الجيش على انقلاب  السيارة .
Youtube Link

إبتكار محاكي طيران حقيقي في كراج منزلي 


عادة ما يكتفي محبو الطيران غير القادرين على ممارسته بلعبة محاكاة الطيران على الكمبيوتر، لكن إذا كنت لا تكتفي فيمكنك بناء محاكي طائرة كامل بالكراج مثلما فعل جيمس برايس. 
كان جيمس برايس قد نجح في صنع محاكي طيران بالحجم الطبيعي في كراج منزله مستخدما مقصورة طائرة "بوينغ 737" حقيقي من إنتاج عام 1969.
استغرق جيمس في صناعة جهاز المحاكاة ما يزيد عن عقد، حيث بدأ العمل منذ بداية الألفية، أي منذ عام 2000، ولم تكن التعقيدات التي واجهته متعلقة فقط بالحصول على المقصورة ونقلها لكراج منزله بل كان على جيمس الاهتمام بالجانب الخاص بالبرمجة حيث قام بكتابة أكواد صنع برنامج المحاكاة بنفسه، وساعده في هذا أنه طيار خاص ومراقب ملاحة جوية، بحسب ما أورد موقع geekosystem.
وقد حرص جيمس على أن تحتوي المقصورة على كافة الأجهزة والمعدات التي تتواجد في الطائرة الحقيقية ليجعلها تحاكيها تماما.

فيديو





آبل تستعد لإطلاق ساعة يد تستخدم كشاشة هاتف

 تعمل شركة "آبل" العملاقة في مجال التكنولوجيا الرقمية على تطوير ساعة يد رقمية مزودة بتقنية تمكن مستخدمها من رؤية شاشة هاتفه الذكي من دون الحاجة إلى إخراجه من جيبه.
وأفادت شبكة "سي ان ان" الأميركية ان "آبل" تستعد لإطلاق الساعة التي تستخدم كشاشة هاتف، موضحة انها تستخدم فيها تقنيات جديدة، يمكن للمستخدم من خلالها رؤية اسم المتصل، والرسائل الواردة، بالإضافة إلى التنبيهات الأخرى على هاتفه الخلوي.
وأشارت إلى انه تم نشر تقرير عن ساعة "آبل" في مجلة "تايم" الأميركية، وهو يشير إلى ان دخول شركة "آبل" إلى سوق الساعات الذكية سيوجه ضربة قوية للشركات المصنعة للساعات الذكية، وفي مقدمتها شركة "سوني"، التي يبلغ ثمن ساعتها الذكية 149 دولاراً.

وبيّن التقرير أن الساعات الذكية تستخدم تقنيات "النانو" الداعمة لأنظمة "أندرويد" المتوافرة في معظم الهواتف الذكية.
ولم يكشف التقرير عن الموعد النهائي المقرر لإطلاق شركة "آبل" ساعتها الذكية، أو عن السعر النهائي للمستهلكين.
ولعل فكرة استخدام الساعة كشاشة للأجهزة الذكية ليست بالجديدة، حيث أطلقت شركة "بيبل" أواخر عام 2011 الساعة الذكية i’m watch التي تتصل عن طريق البلوتوث بالهاتف لترسل وتستقبل البيانات منه وتسمح بالتحكم به دون الحاجة لإخراجه من الجيب كما يوضحه الفيديو التالي:



فيديو


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=-Nl7uQq7SEo





قصة أول كمبيوتر لتشغيل ألعاب 


يحتفل العالم بمرور 30 عاما على إصدار أول جهاز كمبيوتر تعرفنا من خلاله على ألعاب الفيديو، وأنشأ صناعة جديدة تدر الآن مليارات الدولارات سنويا ويستخدم منتجاتها ملايين البشر من الكبار والصغار. 

كان جهاز الكمبيوتر "ZX Spectrum" الذي اخترعه السير كليف سينكلير، المهندس البريطاني، وأطلقه منذ 30 عاما وحقق نجاحا كبيرا وأصبح بديلا عن أشهر جهاز كميبوتر آنذاك "ZX81"، وذلك ليس بفضل تحسين جودة الصورة والصوت فقط، بل وأيضا سعره المنخفض الذي دفع الناس للإقبال عليه، حيث بلغ سعر الجهاز 125 جنيه استرليني (ما يعادل 755 ريالا سعوديا حسب السعر الحالي للعملات) في حين بلغ سعر نسخة الـ48 كيلوبايت المتطورة 175 استرليني (1058 ريالا سعوديا).
تميز الجهاز بحجم صغير شبيه بلوحة المفاتيح وقد صنعت مفاتيحه من المطاط واستبدلت بعد ذلك بالبلاستيك، وقد امتلكه 5 ملايين شخص على الأقل، وكان به 23 ألف تطبيق تتضمنت تطبيقات أعمال تجارية وكتابة، إلا أن ألعاب الفيديو كان لها التأثير الأكبر في نجاح الجهاز مثل لعبة "Boulder Dash" و"Elite" وغيرها من ألعاب أخرى، وفقاً لما ذكرت صحيفة "تلغراف".
وبمرور الوقت تطور الجهاز حيث تم تزويده بأذرع تحكم، وإصدار نماذج أحدث منه وكان جهاز "Spectrum 128 كيلوبايت" من الطفرات آنذاك حيث احتوى على لوحة مفاتيح منفصلة عن الجهاز، والعديد من المنافذ مع خروج الصوت من التلفزيون بدلا من الكمبيوتر نفسه.
وكأمر طبيعي وصل الجهاز لمرحلة الانحدار في المبيعات رغم احتفاظه بسعر منخفض مقارنة بمنافسه آنذاك "BBC Acorn"، حتى قام آلان سوغار عام 1986 بشراء الشركة وأضاف للنماذج الجديدة من الكمبيوتر بعض الابتكارات مثل مدخل لوضع شرائط الألعاب ومشغل أقراص بعد ذلك.
وقد أدت تلك التطورات إلى عدم التوافق بين ألعاب الفيديو القديمة والأجهزة الحديثة، مما أدى إلى توقف إنتاج جهاز Spectrum عام 1990 رغم احتلاله المركز الثالث في بريطانيا نتيجة ظهور جهاز "Amiga 500" الذي احتوى على مشغل للأقراص بقطر 3.5 بوصات، والتي انتشرت بسرعة كبيرة.
أما فيما يتعلق بالسير كليف فقد اتجه إلى تطوير المركبات، حيث اشتهر بالدراجة ثلاثية العجلات "C5" التي كانت تعمل بالكهرباء وبلغ سعرها 399 استرليني (2412 ريالا)، وهو ما كان يعد إنجازا رائعا ورخيص الثمن، وحاليا يعمل سير كليف على تطوير نموذج جديد من الدراجة الكهربائية "X1" الذي قد يتسبب في ثورة في عالم المركبات مثلما نجح جهاز الكمبيوتر الخاص به.




صيني يبتكر سيارة تعمل بالرياح 


يبدو أن المزارعين لا تقتصر مهاراتهم على الزراعة فقط، حيث تمكن مزارع صيني من ابتكار سيارة تعمل بطاقة الرياح فقط يستخدمها في حياته اليومية ويدعي أنها تستطيع الوصول لسرعة تقارب 145 كم/ساعة. 

كان المزارع تانغ زينغبينغ من العاصمة الصينية بكين قد أمضى 3 شهور في صنع سيارته عجيبة التصميم والتي يبلغ ارتفاعها متر وطولها 3 أمتار.
تحتوي السيارة على بطاريات لعملها بالإضافة إلى مولد كهرباء ومروحة في مقدمة السيارة مع أجنحة بها ألواح طاقة شمسية لدعم مصادر الطاقة الكهربائية بالسيارة.
ويزعم تانغ أن محرك سيارته يتفوق على باقي السيارات الكهربائية المتواجدة في الأسواق ونجحت مؤخرا في تحقيق شهرة متزايدة نتيجة قدرتها على الوصول لسرعات عالية مقاربة للسيارات التي تعمل بالبنزين ولم يكن متعارف عليها في السيارات الكهربائية، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".
وذكر تانغ أن سرعتها القصوى تتخطى 140 كم/ساعة ويمكنها العمل أطول من السيارات الكهربائية العادية التي عادة لا تملك مولدات مثل سيارته.
ويعمل كلا من البطاريات والمولدات بالتبادل حيث يتم شحن البطاريات أثناء عمل مولدات الكهرباء ثم تقوم البطاريات بتحريك السيارة عندما لا تكون هناك رياح أو شمس، وقد أضاف المزارع أن المروحة والأجنحة الشمسية توفر مزيد من الكهرباء أثناء حركة السيارة فيما تحتاج البطاريات إلى الشحن كل 2 -3 أيام.




إختراعات حديثة ابتكرها القدماء 



يعتقد الكثيرون أن القدماء كانوا بدائيين في كل شيء، ولكن هناك العديد من الاختراعات الهامة التي أتت إلينا عبر قرون ولا تزال مستخدمة حتى الآن وإن كان بصورة متطورة، وهو ما جعلنا نبحث كثيراً كي نعد قائمة بهذا الاختراعات الخمسة. 

1) الخرائط 


في عام 1930، اكتشف بعض علماء الآثار، الخريطة الأقدم 


تاريخياً والتي تعود إلى ما قبل 2500 عام ق. م، وقد وجدت على 


بعد 200 كيلومتر شمال منطقة بابل القديمة في العراق، وهي عبارة 


عن رقعة صغيرة بحجم كف اليد مرسوم عليها 


معالم أحد المناطق الجبلية التي يمر من بينها الماء، وعلى الجوانب 


دونت العديد من الملاحظات باللغة المسمارية، وبشكل منمق. 
2) الصابون 

أول الأدلة المسجلة تاريخياً عن إنتاج الصابون تعود لما قبل 


2800 عام ق. م في بابل القديمة، وقد وجدت فيها التركيبة التي 


كانوا يصنعون منها الصابون، وهي مكونة من الماء والقلويات 


وزيت القرفة، أما الأدلة التاريخية الأخرى فقد وجدت على ورقة 


بردي في مصر وتعود إلى 1550 عام ق. م، إضافة إلى العديد من 


الرسوم والحفريات المصرية التي توضح اهتمام المصريين القدماء 


بالنظافة اليومية. 
3) مصانع السفن 
تم بناء أول مصنع للسفن في حوض مائي بميناء مدينة هارابان 


الساحلية بالهند، وكان الهدف منه بناء السفن الكبرى التي يمكنها 


أن تبحر في خطوط التجارة الطويلة عبر نهر السند والمحيط الهندي 


وبحر العرب، وكان ذلك قبل 2400 ق. م، كما أتم الهنود القدماء بناء 


مراكز للخدمات البحرية على طول خطوط تجارتهم. 


4) المنظار الطبي 

لم يكن المنظار الطبي القديم بنفس الشكل المتعارف عليه حالياً، 


فقد كان مجرد آلة حديدية تستعمل في استكشاف تجاويف الجسم 


للكشف عن بعض الأمراض، وقد استخدم هذا المنظار لأول مرة 

بواسطة الرومان. 

5) معجون الأسنان 



أقدم إشارة إلى معجون الأسنان في التاريخ تعود إلى إحدى 


المخطوطات المصرية التي رسمت في القرن الرابع، وقد كانت 


للعالم الأندلسي والموسيقار "زرياب" الريادة في صناعة أول 


معجون أسنان ذو نكهة ورائحة جذابة، وعلى الرغم من ذلك فلم 


يتم استخدامه بشكل موسع في أنحاء العالم إلا مع حلول القرن الـ19.




صور/ أغرب فندق مبني تحت الأرض 
فندق صيني تحت الأرض 

بكين/ تقوم شركة سياحية في الصين ببناء مجمع سياحي رائع يحتوي على فندق يتكون من 19 طابق، 16 منها تحت الأرض و380 غرفة وذلك في المناطق الجبلية بمدينة شنغهاي. 

وقد بدأت الشركة ببناء هذا المجمع السياحي بما فيه الفندق تحت الأرض في المنطقة الجبلية في مدينة شانغهاي، ويتوقع الانتهاء من العمل نهاية عام 2014.

6.jpg

5.jpg

4.jpg

3.jpg

2.jpg

1.jpg








صور| كاديلاك تطلق مواصفات فخمة لسيارتها “سكاليد”
25 أبريل 2012 
سنيار: أطلقت شركة كاديلاك مواصفات جديدة لسيارتها “كاديلاك سكاليد”، حيث أدخلت عليها العديد من المميزات الفخمة التي ستجعل من التنقل في هذه السيارة في منتهى الراحة والعملية، فإضافة إلى الديكور الداخلي الذي يزين السيارة فقد أدخلت الشركة جهازا رياضيا لممارسة رياضة الدراجة وانت في مقعدك، كما وضعت نظاما خاصا لأجهزة الكمبيوتر يستطيع الراكب من خلاله الدخول إلى شبكة الانترنت بيسر وسهولة، وتصل قيمة السيارة إلى المليون درهم بحسب الديلي ميل.








نتمنى لـــكم مطالعـة ممتعة