الثلاثاء، 28 مايو 2013

الإخبارية اليومية



​طالب بالاستفادة من المهلة التي وجّه بها الملك وأشاد بالجهود المبذولة فيها
برئاسة الملك.. مجلس الوزراء: تصحيح أوضاع العمالة المخالفة لصالح العامل وصاحب العمل

واس– جدة:
 رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصره بجدة. 

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس اطلع في بداية الجلسة على عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، ورفع في هذا السياق شكره لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على أمره الكريم لمعالجة وضع حاملي الدبلومات الصحية دون الجامعية للعمل في القطاعات الصحية. 

كما اطلع على تقرير عن الجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارتا الداخلية والعمل لتصحيح أوضاع العاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة، وفي الوقت الذي نوه فيه المجلس بتلك الجهود دعا المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة إلى الاستفادة من الفرصة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين، أيده الله، مؤكداً أن تلك الإجراءات التي تقوم بها الجهات المختصة هي لصالح العامل وصاحب العمل. 

وبين معاليه أن المجلس اطلع بعد ذلك، على تقرير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، ومن ذلك مستجدات الجهود الدولية بشأن الأزمة السورية. 

ونوه مجلس الوزراء بمناسبة احتفاء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالذكرى الثانية والثلاثين لقيام مجلس التعاون بالجهود المباركة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس والحرص المتنامي على تحقيق المزيد من آمال وتطلعات أبناء دول المجلس الذي شكل ولله الحمد أنموذجاً للتكتلات الإقليمية والدولية الفاعلة. 

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك، مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب النمساوي في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية النمسا الاتحادية في مجال الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية، وذلك على النحو الآتي:

ـ صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيساً

ـ وزير التعليم العالي عضواً

ـ وزير الثقافة والإعلام عضواً

ـ نائب وزير المالية عضواً

ـ رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عضواً

ـ المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عضواً

ـ الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز عضواً

ـ الأمين العام لمكتبة الملك فهد الوطنية عضواً

ـ خمسة أعضاء من المختصين يختارهم رئيس مجلس الأمناء تكون مدة عضويتهم ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة أعضاءً.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على التوصيات التي انتهت إليها وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للسياحة والآثار بعد تقويمهما أداء اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات المشكلة بالأمر السامي رقم (7863/ م ب) وتاريخ 13/ 11/ 1431هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً ـ تحويل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات، إلى برنامج وطني باسم "البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات".

ثانياً ـ يهدف البرنامج إلى تطوير وتنظيم قطاع المعارض والمؤتمرات التي تقام في المملكة بشكل كامل، ووضع الخطط اللازمة لتحقيق أهداف البرنامج.

ثالثاً ـ تشكل للبرنامج لجنة إشرافية برئاسة رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وعضوية عدد من الجهات الحكومية، وممَثلَيْن من الشركات العاملة في قطاع المعارض والمؤتمرات يرشحهما مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية.

رابعاً ـ تستمر وزارة التجارة والصناعة في القيام بالإعداد لمشاركة المملكة في المعارض الخارجية والتحضير لها والإشراف عليها، وتمثيل المملكة في المكتب الدولي للمعارض بباريس، وإصدار السجلات التجارية لشركات ومؤسسات تنظيم المعارض والمؤتمرات.

رابعاًَ:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفة (سفير) والمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين الدكتور زهير بن محمد بن علي الإدريسي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين محمد بن راشد بن إبراهيم الحميضي على وظيفة (خبير نظامي/ أ) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

3 ـ تعيين عبدالله بن صالح بن عبدالعزيز القناص على وظيفة (خبير نظامي/ ب) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

4 ـ تعيين ضيف الله بن بدر بن فانك العتيبي على وظيفة (مدير عام جمرك مطار الملك خالد الدولي) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك.

5 ـ تعيين محمد بن عبدالله بن علي الدخيل على وظيفة (مدير عام جمرك الميناء الجاف بالرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك.




أمر ملكي.. تحويل الحرس الوطني لوزارة ومتعب بن عبدالله وزيراً لها

واس- جدة:
 صدر، اليوم، أمر ملكي يقضي بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة، وتعيين الأمير متعب بن عبدالله وزيراً لها, وسيتم إحلال اسم (وزارة الحرس الوطني) محل اسم (رئاسة الحرس الوطني) واسم (وزير الحرس الوطني) محل اسم (رئيس الحرس الوطني).

وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: أ/168

التاريخ: 17/7/1434هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) وتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) وتاريخ 3/3/1414هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) وتاريخ 18/3/1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/163) وتاريخ 11/12/1431هـ.

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

أمرنا بما هو آتٍ:

أولاً: تحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة باسم (وزارة الحرس الوطني).

ثانياً: تعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للحرس الوطني.

ثالثاً: إحلال اسم (وزارة الحرس الوطني) محل اسم (رئاسة الحرس الوطني) واسم (وزير الحرس الوطني) محل اسم (رئيس الحرس الوطني) أينما ورد في الأنظمة والتنظيمات والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات ذات الصلة.

رابعاً: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ أمرنا هذا.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




​أعرب عن شكره للملك سائلاً المولى أن يكون عند حسن الظن
وزير الحرس الوطني يؤدي القسم بين يدي خادم الحرمين

واس - جدة:
 تشرف بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصره بجدة اليوم الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للحرس الوطني، قائلاً: (بسم الله الرحمن الرحيم، أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي، وبلادي، وأن لا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص).

وقد هنأه الملك المفدى بهذه المناسبة، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقه لخدمة دينه ووطنه.

من جهته أعرب الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على ثقته الملكية الكريمة، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقه ليكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة به.

حضر أداء القسم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء والوزراء.




رحلة متعب بن عبدالله .. من“ساندهيرست” إلى وزارة الحرس الوطني

الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز

بات صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أول وزير للحرس الوطني في المملكة، بعد تحويله إلى وزارة بأمر صادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. يملك الأمير متعب الذي تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في الرياض وجدة، خبرة علمية وعملية عريضة، إذ إنه خريج أكاديمية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا وصاحب تاريخ حافل في العمل داخل مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض.

وتدرج الأمير متعب بن عبد الله في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة عميد. ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، ثم ترقى إلى رتبة لواء. وفي عام 1990م جرى تعيينه نائباً لرئيس الجهاز العسكري في رئاسة الحرس الوطني السعودي، إضافة إلى عمله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية.

وفي 21 ديسمبر 2000م ترقى لرتبة فريق أول، وجرى تعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية.

وفي 21 يونيو 2009م صدر أمران ملكيان، قضى الأول منهما بتعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير. وقضى الأمر الملكي الثاني بإنهاء خدمات سموه العسكرية.

و في 11 ذي الحجة 1431هـ. صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني.




سمو أمير منطقة المدينة المنورة يطّلع على مشروعات الجامعة الإسلامية

المدينة المنورة 17 رجب 1434 هـ الموافق 27 مايو 2013 م واس
قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة, مساء أمس بزيارة للجامعة الإسلامية, اطلع خلالها على عرض مرئي للمشروعات المُنجزة والجاري تنفيذها .
ورحّب معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا, بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان في رحاب الجامعة, شاكراً لسموّه كريم اهتمامه ومتابعته للجامعة في مختلف مناشطها وبرامجها .
وأوضح أن الجامعة حققت خلال السنوات الماضية قفزات كبيرة في عدة جوانب في ظل ما تلقاه الجامعة من دعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - .
وتخلل الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة, كلمة للجامعة ألقاها الطفل الكفيف جهاد متعب المالكي, رحب فيها بسمو أمير المنطقة، داعيا المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - خير الجزاء على ما قدمه ويقدمه لخدمة الإسلام والمسلمين في كل مكان وعلى عنايته الخاصة - رعاه الله - بالمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة .
كما ألقى الطالبان محمد أبو بكر صو من السنغال وحمزة علي من نيجيريا, قصيدتين بهذه المناسبة.
ثم شاهد الجميع عرض مرئي لمشروعات الجامعة المنجزة والجاري تنفيذها، حيث شمل العرض أبرز المشروعات التي أنجزتها الجامعة خلال السنوات العشر الماضية, وشملت إنشاء وتجهيز ثمان وحدات سكنية للطلاب، ومباني كليات الشريعة والدعوة وأصول الدين، والسنة التحضيرية للكليات العلمية، وقاعة المدينة التاريخية، ومجلس الجامعة، والمركز الطبي الجامعي، ومطبعة الجامعة، والبوابة الرئيسية، ومستودعات الجامعة.
كما شمل العرض المشروعات الجاري تنفيذها وهي إنشاء وتجهيز المكتبة المركزية على مساحة (4500) متر مربع، ويتكون من قاعات للكتب وصالة للقراءة وقاعات المناقشات العلمية .
ويأتي من ضمن المشروعات الجاري تنفيذها بالجامعة, مشروع إنشاء وتجهيز مبنى كلية القرآن الكريم على مساحة (6500) م، ومبنى كلية الحديث الشريف على مساحة مماثلة، وإنشاء وتجهيز كلية اللغة العربية على مساحة (8500) متر مربع، حيث يحوي مبنى كل كلية قاعات دراسية وقاعة للمحاضرات ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس ومكاتب إدارية, فضلا عن إنشاء وتجهيز معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .
ويقع المشروع على مساحة (9000) متر مربع، ويحوي قاعات دراسية ومعامل تعليم اللغات، وقاعة للمحاضرات وغرفاً ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس ومكاتب إدارية، وكذلك إنشاء وتجهيز المركز الدولي للمؤتمرات، الذي يقع على مساحة (10.000) م، حيث يضم قاعتين رئيسيتين للمناسبات، وثلاث قاعات للقاءات والمناقشات العلمية, إضافة إلى إنشاء وتجهيز المرافق الرياضية "المرحلة الأولى", ويقع المشروع على مساحة (6500) متر مربع، ويحوي مسبحاً أولمبياً ومسبحاً رديفاً، وملاعب كرة طائرة وسلة ومدرجات للجمهور، وغرف تبديل ملابس اللاعبين وغرف للإداريين ,كما تم توقيع عقد المرحلة الثانية التي تتضمن مشروع الإستاد الرياضي.
وشملت المشروعات الجاري تنفيذها إنشاء وتجهيز مبنى عمادتي شؤون الطلاب والقبول والتسجيل الذي يقع على مساحة (2500) متر مربع، وإنشاء البوابة الغربية للجامعة، وإنشاء وتجهيز عدد من الأبراج السكنية للطلاب .
ويتكون كل برج من عمارتين من 6 طوابق تتسع لحوالي (1120) طالبا، إضافةً إلى إنشاء وتجهيز (31) وحدة إسكان لأعضاء هيئة التدريس، وتتكون كل وحدة من برجين من خمسة أدوار متكررة على مساحة تبلغ (900) متر مربع، وإنشاء وتجهيز معامل الكليات العلمية، ويتكون المشروع من 4 مبان للكليات العلمية، وكذلك إنشاء مركز ترفيهي بمدينة ينبع لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وإداريين وموظفين وطلاب.




 أمير المدينة المنورة يكرم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن الكريم لموظفي الإدارات الحكومية المدينة
المدينة المنورة 17 رجب 1434 هـ الموافق 27 مايو 2013 م واس

كرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الفائزين بمسابقة القرآن الكريم لموظفي الإدارات الحكومية المدنية بالمنطقة وذلك خلال حفل أقيم مساء أمس بفندق المرديان .
وبدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم ألقى رئيس مجلس إدارة مركز تعظيم القرآن الدكتور عماد بن زهير حافظ كلمة أعرب فيها عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز على رعاية لهذه المسابقة .
بعد ذلك ألقى مدير عام المديرية العامة للمياه المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي كلمة الإدارات الحكومية المشاركة بالمسابقة نوه فيها بجهود ولاة الأمر على ما يقدمونه للإسلام والمسلمين بشتى المجالات ومن أعظمها العناية بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
عقب ذلك دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز الخطة الإستراتيجية لمركز تعظيم القرآن الكريم , ثم كرم المتعاونين في تنظيم المسابقة وهم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة طيبة والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم والمديرية العامة للمياه .
وفي ختام الحفل سلم صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الفائزين بالمسابقة القرآنية جوائزهم .



برئاسة أمير المدينة اليوم
مجلس التنمية السياحية يبحث الاستعدادات للعطلة الصيفية

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية يعقد المجلس اليوم اجتماعه الثاني بتشكيله الجديد الذي يضم ممثلي عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالحركة السياحة بالمنطقة وجهات خاصة ورجال أعمال ومتخصصين.
وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة، أمين عام مجلس التنمية السياحية الدكتور يوسف بن حمزة المزيني أن المجلس سيطلع في الاجتماع على عرض لأبرز ملامح خطة التنمية السياحية بمحافظة العلا. ويستعرض تقريرا عن الاستعدادات للعطلة الصيفية، وذلك دعما للحركة السياحة وتطويرها، وتعزيزاً للمكانة التي تتميز بها منطقة المدينة المنورة على الخارطة السياحية. ونوه بحرص سمو أمير المنطقة على تفعيل دور المجلس ومساهمته إلى جانب جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في تنمية السياحة بالمنطقة وتذليل ما قد يواجه الزائرين.
وأكد المزيني أن المجلس سيستعرض كذلك في اللقاء سبل تحقيق التنمية السياحية المستدامة، واتخاذها مكاناً بارزاً على الخارطة السياحية الخارجية والمحلية، وتحديد أولويات المشروعات السياحية لإدراجها في ميزانيات الجهات المعنية وخططها لتطوير المنطقة، واعتماد البرامج الزمنية لتنفيذ المشروعات السياحية في المنطقة والخدمات المساندة وتنسيق تنفيذها، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التنمية السياحية ودعمه من خلال خطط تنويع الاستثمار وتسويق المنتجات وتطوير الخدمات المساندة وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة.
وأشار إلى أن هذا هو الاجتماع الأول للمجلس بعد تدشين شعار الهوية السياحية للمنطقة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة.




حذرت من خطورة الفتاوى الصادرة من أدعياء العلم 
الجامعة الإسلامية توقع كرسي الشيخ محمد بن إبراهيم للفتوى 
 
المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

شدد مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا، على أهمية الفتوى وضرورة ضبطها وتأصيلها تأصيلاً شرعيًّا وعلميًّا مبنيًّا على الدراسات والأبحاث وربطها بالعلماء الربّانيين. ونبه معاليه لدى رعايته حفل توقيع عقود دراسات وأبحاث كرسي سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ للفتوى وضوابطها بالجامعة على خطورة الفتوى حين تصدر من أدعياء العلم، حيث تكون لها أضرار كبيرة على المجتمع والأمة. 

فيما أوضح أستاذ الكرسي الدكتور سليمان الرحيلي، أن الكرسي برنامج بحثي علمي يُعنى بدارسات أصول الفتوى وما يتعلق بها من الأحكام والآداب وتعزيز قدرات المفتين بما يتفق مع رسالة الإسلام العالمية، ويرتقي إلى مستوى تحديات العصر، ويحقق الجمع بين الأصالة والمعاصرة. مبيناً بأنه تم توقيع عقود إجراء دراستين وعشرة أبحاث، شملت دراسة بعنوان «الفتوى وأثرها في الانحراف الفكري جلباً ودرءًا»، ودراسة بعنوان «أثر الفتوى في الأمن الفكري تحقيقاً ودفعاً» كما شملت الأبحاث بحثاً حول «الشذوذ في الفتيا» وبحثاً عن «الفتوى بين الشذوذ والانضباط»، وآخر حول «أثر المصلحة في تغيير الفتيا»، و»ضوابط الفتوى الشرعية وعلاقتها بالوسطية والتطرف والمشكلات المعاصرة»، و»المفتي شروطه وآدابه ومنزلته»، و»أحكام الفتوى عند الأصوليين»، و»الفتوى بين صحة الاستدلال والنظر في العاقبة والمآل»، و»أنواع الفتوى: دراسة استقرائية تفصيلية». 

إضافة إلى بحثين تقوم بهما باحثتان، أحدهما عن «إفتاء المرأة: دراسة تأصيلية ووصف تاريخي»، وآخر حول «الفتوى والتغيرات». 




في أول يوم يباشر فيه العمل .. محافظ ينبع الجديد لـ عكاظ :
على المسؤول العمل بجد أو إعطاء الفرصة لغيره


أحمد الأنصاري (ينبع)
أكد لـ«عكاظ» محافظ ينبع الجديد المهندس مساعد بن يحيى السليم أمس في أول يوم يباشر فيه عمله، أهمية الإعلام واصفا إياه بأنه ناقل للحقيقة. وقال يجب أن تقدموا الكثير لمحافظة ينبع. والشخص إذا قدم روحه لبلده ليس بالكثير. وأضاف، «إن العمل في المحافظة سوف يسير بالشكل الذي يبحث عنه المواطن لخدمته وراحته ولن توجد بعد اليوم أسرار فهذا هو زمن الوضوح والشفافية والمعلومة السريعة. وإذا حاولنا إخفاء المعلومة سوف تظهر بشكل خاطئ، وعلى الجميع التعاون مع وسائل الإعلام ونحن معكم لإظهار الحقائق وأن تكونوا المرآة الصادقة، فإن وجدتمونا على صواب وعلى الطريق الصحيح باركوا لنا وإن وجدتمونا على طريق آخر فعليكم بالنقد. وأنا أؤمن بالنقد البناء».
وتابع السليم قائلا «بالتأكيد سوف تحدث أخطاء لأن هذه سنة الحياة، وأي عمل معرض للصواب والأخطاء. ونحتاج إلى وقفة حقيقية من أهالي ينبع لنحقق بجهود الجميع حلم كل شخص يتنفس هواء ينبع».
ووجه عبر «عكاظ» رسالة الى جميع المسؤولين في المحافظة قائلا: أي شخص أعطي الثقة ويقوم بالعمل في مكان ما، عليه العمل بجد وبشكل جيد أو إعطاء الفرصة لشخص غيره. وأضاف «نطمح بالعمل في ينبع للوصول إلى الرقم واحد في كل شيء، وجميع الأرقام بعد ذلك لا تعنينا.. اثنين مثل عشرة لا فرق. وبتضافر جهود الرجال المخلصين سوف نصل بإذن الله إلى ما نبحث عنه للوصول إليه في مجالات مختلفة».
وعبر عن اعتزازه بالثقة الغالية قائلا: أهنئ نفسي بثقة ولاة الأمر التي أتاحت لي الفرصة أن أخدم جزءا من أرض وطني الكبير. وأنا أحببت مدينة ينبع من أول يوم تواجدت بها وأتمنى عندما أخرج من هذا المكان يكون زملائي وفريق العمل متكاتفين وعملنا الشيء المميز لهذه البلد. ولم ناتِ لهذا الموقع لكي نستمر بل لكي ننجز ويأتي من بعدنا ويكمل الإنجازات. وأنا أعتبر نفسي ابنا وأخا لجميع أهالي ينبع بكل مراكزها وهجرها ومستوياتها، ولا أجد ما أضيف سوى لعلنا بعد فترة قريبة سنجد ما أقوله يتمثل بشكل عملي على أرض الواقع.
والتقى السليم أمس في أول يوم يباشر فيه عمله محافظا لينبع عددا من مديري الإدارات الحكومية. كما التقى منسوبي المحافظة،
وعبر عن عظيم شكره وتقديره لثقة القيادة الرشيدة وسعادته بالثقة التي أوليت له، مشيرا إلى أنها وسام فخر واعتزاز وتشريف بخدمة هذا الوطن الغالي ودافع لبذل المزيد من الجهد والعطاء، رافعا بهذه المناسبة أسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية وسمو أمير منطقة المدينة المنورة.
يذكر أن المهندس السليم عمل محافظا لعنيزة لأربع سنوات قبل صدور الأمر الكريم بتعيينه في منصبه الجديد.



الأحمدي يقلد عددًا من الضباط رتبهم الجديدة

موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 27/05/2013
قلد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي بمكتبه بمديرية الشرطة الضباط المترقين من منسوبي شرطة المنطقة رتبهم الجديدة وذلك بعد صدور الموافقة على ترقيتهم، وهنأ اللواء الأحمدي الضباط المترقين وحثهم على مواصلة العمل والجد وذلك لخدمة هذا البلد وولاة أمرهم فيما عبر المترقون عن عظيم شكرهم وامتنانهم على الثقة الغالية التي منحت لهم وقالوا: «إن هذه الترقية دافع لنا لمواصلة خدمة مليكنا ووطنا».
والمترقون من رتبة ملازم إلى ملازم أول هم عبدالله بن باني هريسان العوفي وعبدالعزيز بن أحمد شوكان نجمي وعوض بن عويض مسعود البركاني وعبدالمجيد بن حامد محمد الحيسوني
وسيف بن خضر مسعود الصبحي وسلطان بن يحي حامد الحاسري العمري وعبدالله بن عواد حماد البلوي وعبدالحميد بن مهنا هليل السحيمي.




هيئة “التحقيق” بالمدينة تستضيف المدعي العام الهندي

سامي الغمري - المدينة المنورة
الإثنين 27/05/2013
استضاف فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة المدينة المنورة أمس المدعي العام الهندي السيد غلام اي فاهانفاتي، وكان في استقباله والوفد المرافق له رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالمدينة الشيخ عبدالله بن مطلق العتيبي ومدير مكتبه ومدير إدارة الخدامات بفرع الهيئة فيما استهدفت الزيارة الاطلاع على التجارب وتبادل الخبرات من قبل الطرفين.
وشمل برنامج المدعي العام الهندي زيارة للمسجد النبوي والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضا زيارة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف وبعض من المواقع التاريخة الإسلامية بالمدينة.





55 مدرسة تصل للمستوى الفضي و29 للبرونزي

فهد الجهني - المدينة تصوير - عادل الرويثي
الإثنين 27/05/2013
حققت بعض مدارس المدينة تقدما ملحوظا في مجال تعزيز الصحة العامة وحصلت 55 مدرسة هذا العام على المستوى الفضي و29 مدرسة على المستوى البرونزي، فيما حققت 120 من مدارس تعليم البنات المشاركة في البرنامج مستويات متقدمة حسب مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حسن الحازمي رحب خلال الحفل الذي أقامته إدارة الصحة المدرسية لتكريم المدارس المعززة للصحة والحاصلة على شهادات المستوى البرونزي للعام 1432/1433هـ والمدارس المتميزة للعام 1433/1434هـ أمس. وأكد أنه تم إعداد خطة استراتيجية لبرنامج المدارس المعززة للصحة بمدارس منطقة المدينة المنورة بحيث تشمل كل المدارس بنهاية عام 1436هـ، وأشار إلى أنه منذ تطبيق الخطة خلال العامين الماضيين والمدارس تسعى للتميز في هذا المجال وحققت 97 مدرسة من مدارس البنين المستوى البرونزي خلال العام الماضي. وأضاف أنه وفق توجيهات وزارة التربية والتعليم قامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بإطلاق برنامج (في كل مدرسة غرفة إسعافات أولية) حيث يتم تجهيز أكثر من 300 مدرسة للبنين والبنات بما تحتاجه غرفة الإسعافات الأولية.
ومن جهته أكد مدير التربية والتعليم ناصر العبدالكريم أن الإدارة العامة للتربية والتعليم خطت ببرنامج المدارس المعززة للصحة خطوات كبيرة من أجل تعزيز الصحة المدرسية في جميع المدارس وأن البرنامج حقق العديد من أهدافه والتي من ضمنها تدريب الطلاب على مهارات الإسعافات الأولية والتمريض.




بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة
الثقفي يطلق معرض «مدنيات» في جدة

صالح شبرق (جدة)
أطلق مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي المعرض التشكيلي الأول بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، وذلك في مدارس دار الفكر في جده بحضور مدير عام المدارس الدكتور إبراهيم المناع والدكتور سعود السلمي مدير مكتب التربية والتعليم بالنسيم.
وأكد الثقفي بعد أن تجول في المعرض أن المدينة المنورة تحمل في جنباتها أصالة ومكانة مؤثرة في العالم الإسلامي وهي شريكة مع مكة المكرمة كونهما من يحتضن الحرمين الشريفين أقدس بقاع الأرض وأطهرها على الطلاق، وقدم الثقفي شكره وتقديره لمدارس دار الفكر لهذه اللفتة الجميلة وقال «إن مدارسنا ولله الحمد والقائمين عليها يحملون فكرا وثقافة أهلتهم إلى أن يخلقوا الإبداع والتميز في جميع المجالات وما معرض اليوم إلا أحد المخرجات الطبيعية لاهتمامنا بمن حولنا ومشاركتنا المجتمعية وعقد شراكة بين الثقافة والأدب والتربية والتعليم لارتباطها الوثيق ببعضها»، وتحدث الثقفي إلى الطلاب الموهوبين في الخط العربي والرسم واطلع على إبداعاتهم الفنية وشجعهم بقوله «أنتم من سيقود الأمة في المستقبل فوطنكم يعول عليكم الكثير والكثير.. تمنياتي لكم أن تتبوأوا مكانكم المرموق في الدولة وأن تسهموا مع من سبقوكم في البناء والنماء لوطن العزة والكرامة» كما شاهد الثقفي مجسمات للحرم المدني الشريف وأطلق مصلى المدرسة الذي استوحى كافة ديكوراته الداخلية من ديكورات الحرم المدني الشريف بإبداعات معلمي التربية الفنية مجدي توفيق وعادل القاضي والخطاط عبدالرحمن أمجد.
بينما أبدى مدير عام المدارس سعادته بما قدمه أبناؤه الطلاب من لوحات فنية ومجسمات جمالية روت قصة المدينة المنورة بمشاهد بانورامية غاية في الجمال وقال «إن المدينة المنورة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم تستحق منا الكثير والكثير، كيف لا وهي من احتضن جسده الطاهر فحق علينا أن 
نحتفي بها وأن نذكرها ما حيينا».




بمختلف الأحجام والتسجيلات والترجمات على الجهات الحكومية والأهلية والخيرية
"مجمع الملك فهد" يوزّع 1.4 مليون نسخة من المصحف الشريف الشهر الماضي

واس- الرياض:
 وزّع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنوّرة، خلال شهر جُمادى الآخرة الماضي للعام الجاري 1434هـ، 1401603 نسخ من القرآن الكريم بمختلف الأحجام, والاجزاء, والتسجيلات, والترجمات, والكتب الإسلامية, على عديدٍ من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية.

وأوضح تقريرٌ صادرٌ عن المجمع أنه تم توزيع 1238968 نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام, و104390 نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و104 نسخ من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين, و19130 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم، بمختلف اللغات الأجنبية, و39011 نسخة من الكتب الدينية, شملت عدداً من القطاعات والمؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية في داخل المملكة وخارجها, إلى جانب سفارات المملكة وقنصلياتها في الخارج.

يُذكر أن مجموع ما وزّعه المجمع من مختلف الإصدارات منذ بداية التوزيع في 23 / 5 / 1405هـ حتى 30 / 6 / 1434هـ، بلغ 262991416 نسخة.



"أسرتي" تتخلى عن الزواج الجماعي
630 عريساً بالمدينة يتسلمون إعاناتهم المادية والعينية

 
عدد من المستفيدين

المدينة المنورة - خالد الزايدي
تواصل الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة أعمالها للانتهاء من تسليم 630 شاباً من المقبلين على الزواج مساعدات زواجهم العينية والمادية حيث تسلم حتى يوم السبت 320 شاباً أجهزة كهربائية لمنزل الزوجية ومساعدة مادية لتكاليف الزواج وذلك ضمن برنامج تيسير وبرنامج سند اللذين تنفذهما جمعية أسرتي لمساندة الشباب على إكمال نصف دينهم. وقدم رجال أعمال ومؤسسات مانحة دعما ماديا من خلال رعاية ودعم البرنامج حيث شارك في الرعاية مجموعة دلة القابضة وشركة التصنيع الوطنية وشركة هادية عبداللطيف جميل التي قامت بتوفير جميع احتياجات منزل العريس من الأجهزة الكهربائية ومؤسسة الجميح الخيرية ومؤسسة سعود بن فهد الخيرية ومؤسسة عبدالقادر البكري الخيرية وشركة الزقزوق المحدودة ومؤسسة السبيعي الخيرية. وكان مجلس إدارة الجمعية في اجتماعه الأخير الشهر الماضي قد أعلن عن تخليه عن فكرة الزواج الجماعي والذي نفذته الجمعية على مدى السنوات الأربع الماضية وطرح الصندوق الوقفي للزواج برأس مال 40 مليون ريال بديلاً لها وتقوم مبادرة الجمعية على جمع رأس مال الصندوق كصدقة في حساب الجمعية من المتبرعين والمؤسسات المانحة ورجال الأعمال حيث سيقدم الصندوق إعانات نقدية وعينية تعطى للمستفيد بعد دراسة حالته، كما يقوم الصندوق بتدريب المستفيد وزوجته لمدة 16 ساعة تدريبية على برنامج رخصة قيادة الأسرة في جميع جوانب تكوين الأسرة وتخصيص مستشار أسري للمستفيد وزوجته وتنظيم برامج اجتماعية وثقافية ومسابقات أسرية أثناء السنة الأولى من الزواج.




تحلم بورش عمل لتدريب الكوادر النسائية
سيدة الشوكولاتة بدأت العمل من المنزل


مها البدراني (المدينة المنورة)

يفيض عالم سيدة الأعمال رقية مرغلاني بهواجس البيع والشراء، وصفقات بيع الشوكولاتة باعتبارها أول سيدة أعمال في مجال تجارة الشوكولاتة بدأت نشاطها التجاري من المنزل، ودفعها طموحها إلى تزيين مملكتها الصغيرة بلسمات قوس قزح ومن ثم خرجت عنها لنطاق الأهل والصديقات ومن ثم للجيران.
تقول مرغلاني إنها بدأت بتصميم "دبش" العرائس وتجهيز مواكب الزفاف وتنسيق المنازل والفلل بلمسات لا ترتكز على الشهادات العلمية ولكن على الموهبة والذوق السليم. وأضافت أنها بدأت بفن الديكور لينقلها لفن "الشوكولاتة" وفخامته وحلمها أن تعمل مع فريقها الصغير من الفتيات السعوديات على تزيين وتنظيم شوارع المدينة المنورة ليشعر كل من يقصدها بأنها طيبة الطيبة مدينة النخيل الأولى وتابعت سيدة الأعمال المرغلاني ان مشروعها في عالم الشوكولاتة انطلق في رمضان الماضي وهي فضلا عن تجارة الشوكولاتة تعمل على تجهيز الأفراح والعرائس والقاعات المقام فيها الحفل وكل ما يخص المناسبات الخاصة. وأضافت أن عالم الشوكولاتة مبهر ومتنوع، لكن أفضلها يأتي من سويسرا، لافتة إلى ان جميع العاملات معها سعوديات وهي تشجع انخراط الفتاة السعودية في عالم المشاريع الصغيرة.وتابعت مرغلاني أن المرأة السعودية مبدعة في الكثير من المجالات، إذا توفرت لها العوامل المؤدية إلى النجاح، مشيرة إلى أنها تدعم الفتيات العاملات معها في مجالات تزيين قاعات الأفراح والمناسبات، وذلك في جو أسري أشبه بأم مع بناتها في المنزل. وتابعت أن من الفتيات من تقوم بتغليف الحلوى وتنسيقها، موضحة أنها تتمنى من القطاع الخاص توفير ورش العمل للكوادر النسائية لكي تبدع، وأنها مستعدة لتعليم وتدريب الفتاة السعودية في مجالات أعمال الزينة.




3 آلاف وظيفة لخريجي التدريب التقني في المدينة المنورة

واس - المدينة المنورة
الإثنين 27/05/2013
اختتمت بالمدينة المنورة فعاليات ملتقى التوظيف السادس الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الأسبوع الماضي، وشاركت فيه 18 شركة طرحت ما يزيد على ثلاثة آلاف وظيفة لخريجي المؤسسة العامة للتدريب التقني.
ونوه رئيس المجلس التقني بالمدينة الدكتور عيد بن عياد الردادي بالنتائج التي تحققت في ملتقى التوظيف الذي نظمه المجلس على مدى أربعة أيام وخاصة فيما يتصل بتوظيف الخريجين، ممتدحًا المساهمة الفاعلة من الشركات في الملتقى وقبولها عددًا كبيرًا من طلبات التوظيف.
وأبان الردادي أن الشركات المشاركة في الملتقى تميزت بتنوع الوظائف المقدمة حيث توزعت الفرص الوظيفية على التخصصات الكهربائية، والإلكترونية، والحاسب الآلي، والبرمجة والدعم الفني، وتخصصات التسويق والإدارة، والفندقة والسياحة، إضافة إلى التخصصات الصناعية وقطاع المقاولات وغيرها.
من جانبه كشف رئيس وحدة الخريجين بالمجلس المهندس طه بن عمر طه أن المعرض استقبل ما يزيد على ألف زائر من خريجي وحدات المؤسسة التدريبية، من عموم أفراد المجتمع الذين تقدموا بطلبات التوظيف لدى الشركات المشاركة وفقًا لمؤهلاتهم وتخصصاتهم المختلفة.
وتطرق إلى أهمية التواصل مع الشركات ومتابعة طلبات التوظيف التي تم توقيعها مع الخريجين لحين انخراطهم في سوق العمل.
وشهد اليوم الأخير للملتقى إقامة عدد من البرامج التطويرية بالتعاون مع الغرفة التجارية بالمنطقة لتعزيز مفهوم العمل الحر، إضافة إلى عرض عدد من التجارب الناجحة في هذا المجال وتقديم شرح لعدد من المشروعات المتاحة لدى الغرفة للخريجين والتي يتم دعمها من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية.




قال: تم تلافيه بسرعة.. مدير «عمل المدينة» لـ"الاقتصادية":
خلل فني في «الجوازات» يعطل تعديل وثائق المراجعين
مراجعون لمكتب العمل في المدينة المنورة. تصوير: محمد قاسم - «الاقتصادية»

مريم الجهني من المدينة المنورة

أكد لـ ''الاقتصادية'' مدير عام مكتب العمل المكلف في منطقة المدينة المنورة أن خللا فنيا آليا حدث لدى إدارة الجوازات لم يتح لهم تسجيل المهن المعدلة في وثائق العاملين، وأنه تم تلافيه بسرعة، مشيراً إلى أن تصحيح الأوضاع أتاحت لأصحاب العمل تغيير مهن العاملين لديهم دون رسوم خلال فترة التصحيح التي تمتد حتى 24 شعبان 1434هـ.

وقال عواد بن عايد الحازمي مدير مكتب العمل المكلف في المدينة المنورة إنه تم تخصيص 30 موظفاً للعمل على تصحيح أوضاع العمالة، مشيراً إلى أن العدد قابل للزيادة في حال دعت الحاجة إلى ذلك، حيث إن الهدف هو تقديم الخدمات لعملاء المكتب بأفضل صورة، إضافة للخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للعملاء من أصحاب العمل والعاملين، وذلك بمتابعة من الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة الذي يحرص على متابعة أداء جميع الإدارات في المنطقة، ويحث الجميع على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، ثم بتوجيه وإشراف ومتابعة من المهندس عادل محمد فقيه وزير العمل ونائبه الدكتور مفرج الحقباني.

وأوضح أن مكتب العمل قام قبل بدء أعمال حملة التصحيح بتشكيل فريق عمل لاستقبال ودراسة معاملات التصحيح المقدمة للمكتب والبت فيها بالتعاون مع إدارة الجوازات في منطقة المدينة المنورة، إذ إن الاتصال والتنسيق مستمر بين الإدارتين لمحاولة تذليل أي تحديات وعقبات قد تواجههما.

وحول الرسوم التي ألزم بعض أصحاب العمل في فترة سابقة بدفعها عند تغيير مهنة العامل، أكد الحازمي أن آلية التصحيح أتاحت الفرصة لأصحاب العمل تغيير مهن العاملين لديهم دون رسوم خلال فترة التصحيح، تسهيلاً عليهم ولتمكين الجميع من تعديل أوضاع العاملين لديهم لتتطابق مهنهم المسجلة في وثائقهم مع الأعمال التي يؤدونها.

وقال: ''هناك خلل فني آلي حدث لدى إدارة الجوازات فلم يتح لهم تسجيل المهن المعدلة في وثائق العاملين، لكن سرعان ما عملوا على تلافيه''، مشيراً إلى أن عملية تغيير المهن ميسرة وسهلة وتتم إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة مكتب العمل عدا المهن الصحية والهندسية التي يتطلب التغيير إليها مراجعة الإدارة المختصة بمكتب العمل للتأكد من مؤهلات العاملين وتدقيقها، وقال: ''إن هناك 19 مهنة أشار إليها قرار مجلس الوزراء رقم ''50'' وتاريخ 21/4/1415هـ مقصور العمل فيها على السعوديين ولا يتم التغيير إليها والنظام الآلي لدى الوزارة لا يسمح بالتغيير إليها''.

وحول ما ذكره بعض أصحاب المنشآت حول عدم إتاحة الفرصة لهم للاستفادة من مهلة نقل خدمات العاملين في فترة التصحيح قال: ''المنشآت التي سجلت بياناتها في قاعدة البيانات في وزارة العمل من تاريخ 25/5/1434هـ لا تتاح لها فرصة الاستفادة من نقل خدمات الوافدين خلال فترة التصحيح المحددة وكذلك المنشآت الواقعة في النطاقين الأصفر والأحمر لعدم تعاونهما في تحقيق الحد الأدنى من النسب المطلوبة لتشغيل السعوديين''، مضيفا أن المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر يتاح للعاملين المسجلين بها من الوافدين الذين انتهت رخص عملهم ورخص إقامتهم نقل خدماتهم إلى منشآت النطاقين البلاتيني ''الممتاز'' والأخضر دون الرجوع لصاحب العمل المسجلين لديه، وكذلك الحال للوافدين الذين أمضوا ست سنوات داخل السعودية وانتهت رخص عملهم ورخص إقاماتهم ومنشآتهم تقع في النطاق الأصفر يتاح لهم نقل خدماتهم أيضاً دون الرجوع لأصحاب العمل الذين لديهم.

ولفت إلى أن انتقال الأيدي العاملة من النطاقين الأحمر والأصفر – وفق تلك الضوابط – أمر متاح وملاحظ من قبل بدء فترة التصحيح، ولا يزال مستمراً وسيظل كذلك بعد انقضاء مهلة التصحيح التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين.

وأكد الحازمي أن هناك وافدين لا تشملهم آلية التصحيح وهم الذين دخلوا البلاد بطريقة غير مشروعة (متسللين)، حيث لا يتاح لهم التصحيح لأنهم دخلوا بطريقة غير مشروعة، وكذلك الذين دخلوا بتأشيرات حج أو عمرة بعد تاريخ 28/6/1429هـ والذين دخلوا السعودية بتأشيرات حج أو عمرة قبل تاريخ 28/6/1429هـ لكنهم لا يحملون وثائقهم الرسمية التي دخلوا بها للحج أو العمرة.




تعليم المدينة يعيد الطلاب المفصولين إلى قاعة الاختبارات
الأحمدي: ما تم هو“إنذار” 83 لتجاوزهم نسبة الغياب دون عذر

أحمد السالم - المدينة المنورة
الإثنين 27/05/2013
تفاعلت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة مع قضية الطلاب المفصولين والذين تم منعهم من دخول الامتحانات، حيث تواجد مدير تعليم الكبار بالمدينة المنورة عبدالعزيز طباخ مساء أمس بثانوية القدس الليلية، بناءً على ما جاء في شكوى تقدم بها الطلاب المفصولين.
وأكد طابخ لـ»المدينة» أن عدد من تم طي قيدهم «4» طلاب لعدم حضورهم للفصل الدراسي الثاني ولم يتقدموا بأعذار من أصل «83» تم إنذارهم وراجعوا المدرسة وقدموا أعذارهم وقبلت. 
وأضاف أنهم اقتربوا من النسبة المحددة للغياب، وأعلن عنهم في لوحة الإعلانات الخاصة وتمت مراجعة البعض منهم وأخذت التعهدات اللازمة فيما تم التواصل مع بقية الدارسين المتغيبين ووجد أنه غير عنوانه ورقم هاتفه ولم يتسن الاتصال به أو الاتصال على البعض الآخر ولم يتم الرد.
وأشار طباخ إلى أنه تم إنذار الدارسين الذين تعدت نسبتهم النسبة المسموح بها و أن عدد من تم إنذارهم وإبلاغهم بمراجعة المدرسة سريعا لا يتجاوز 17 دارسا وشدد على أن لائحة تعليم الكبار تنص على أن من يتجاوز نسبة الغياب 25% يفصل ولا يسمح له بأداء الاختبار بعد أخذ التعهدات اللازمة بذلك، وذكر أن المدرسة لها الحق في أخذ التعهدات دفعة واحدة إذا حضر الدارس وراجع المدرسة لاستحقاقه لهذه التعهدات.
من جهته أكد مدير مدرسة القدس الثانوية الليلية سامي الأحمدي ما ذكر من بعض الدارسين غير صحيح وانه لم يفصل أي طالب وإنما تم إنذار 83 طالبا لتغيبهم المتكرر عن الدراسة ومنهم من انقطع فصلا كاملا ولا تعلم إدارة المدرسة عنه شيئا وان آخرين تغيبوا شهرا والبعض شهرين و أحضروا عذرا سواء تقرير طبي او ما يفيد وجوده في مهمة رسمية بعمله وتم قبول أعذارهم حتى نهاية الأربعاء الماضي وسمح لهم بالدخول من بداية الاختبارات.
وقال مدير المدرسة:هناك»4» طلاب فقط تم طي قيدهم لتغيبهم لفصل كامل ولم يتقدموا بعذر رسمي حسب الأنظمة والتعليمات. 
«المدينة» التقت بعدد من الطلاب الذي تغيبوا عن الدراسة داخل المدرسة،وقال محمد الشهري:»منذ بداية الفصل الدراسي الثاني تغيبت عن الدراسة لظروف عمل تم تكليفي به خارج المدينة وتقدمت لإدارة المدرسة بالعذر لكن إدارة المدرسة طلبت منى تعديل الخطاب وعند مخاطبتي للإدارة بإنه لديّ تكليف ثان خلال أيام أبلغني أحد الإداريين بالمدرسة أنه في حالة غيابي ليوم واحد يتم فصلي من الدراسة وهو ما جعلني أنقطع كامل الفصل عن الدراسة».
الظروف وراء الغياب
أما الطالب محمد أحمد هزازي فبين أن سبب غيابه عن الدراسة فصل كامل لعمله بإحدى الشركات والتي فرضت عليه العمل على فترتين وهو ما تسبب فى غيابه وقال محمد هزازي :»تقدمت للإدارة بخطاب عذر وهو حتى الآن لديهم ويتمنى قبوله». 
أما رائد البلوي وناصر الحربي أكدا أن غيابهما يعود لظروف خاصة منعتهما من الحضور وقال الحربي بأنه يعمل بإحدى الشركات ولم يستطع إحضار عذر لامتناع المسؤول بالشركة عن منحه خطابا موجها للمدرسة. 
ويشير الطالب سفر مشعل الغامدي الى أنه تغيب 39 يوما وتم إنذاره من قبل إدارة المدرسة وقدم عذرا مع بداية الاختبارات وتم قبوله.




القبض على "بنغالي" يبيع الشهادات الصحية في المدينة

05-27-2013 02:55"الانباء السعودية"متابعة" 
تمكنت الجهات الأمنية بالمدينة المنورة من القبض على مزور وثائق ومحررات رسمية بنغالي الجنسية " 40 عاما " صاحب سوابق في التزوير.
وبحسب الرياض اكد الناطق الأمني العقيد فهد الغنام إن تفاصيل الإيقاع بالمزور بدأت عند إحضار دوريات الأمن مقيما يمنيا 32 سنة قام بعرض شهادة صحية مزورة على صحة البيئة بالأمانة ، وبسماع أقواله أفاد بأنه حصل على تلك الشهادة من الجاني ، وبإحضاره وتفتيشه عثر بحوزته على شهادة صحية مزورة وسبق أن تم القبض عليه في قضية مماثلة وبالتحقيق معه اعترف بإحضار الشهادتين مقابل مبالغ مالية ، كما اعترف بقيامه ببيع شهادات صحية مزورة على عدد كبير من العمالة الوافدة ، وقد تم إحالته مع كامل الأوراق لجهة الاختصاص بهيئة الرقابة والتحقيق




«المظالم» يصرف النظر عن قضية تلوث مهد الذهب

ياسر المطيري (المدينة المنورة)

أصدرت الدائرة المختصة بالنظر في قضية تلوث منجم محافظة مهد الذهب بديوان المظالم أمس، حكما يقضي بصرف النظر عن الدعوى المقدمة من أهالي المحافظة التي يتظلمون فيها من تلوث التربة بسبب المنجم، وحددت غرة شهر شعبان المقبل موعدا لاستلام الحكم. واعترض محامي الأهالي على الحكم أمام الدائرة، معتبرا أن صرف النظر عن الدعوى قد يكون لعدم الاختصاص بأن تكون الجهة التي تنظر الدعوى غير مختصة بنظرها، أو لعدم الصفة بأن تكون الجهة المقامة عليها الدعوى ليست لها صفة في الدعوى وهو أقرب الاحتمالات لما حدث في جلسة الأمس، لا سيما أن الجهة المدعى عليها سبق أن دفعت بهذا.
يذكر أن قضية التلوث الناجم عن منجم مهد الذهب شهدت رواجا إعلاميا واسعا، وتابعت «عكاظ» حيثياتها وتفاصيلا أولا بأول.




عطل «نور» يؤخر نتائج طلاب الابتدائية



أحمد الأنصاري (ينبع)

لم يتمكن عدد من أولياء أمور طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية بمحافظة ينبع من معرفة نتائج اختبارات أبنائهم وبناتهم لنهاية العام الدراسي بسبب عطل في برنامج «نور»، إذ تظهر لهم نتائج اختبارات الفصل الأول فقط، ما حدا ببعضهم إلى مراجعة إدارات المدارس التي وجهتهم بالحصول على النتائج من الموقع الإلكتروني لبرنامج «نور» حسب ما تنص عليه التعاميم.
ولمعالجة الأمر بدأت عدد من المدارس في الأيام القليلة الماضية تسليم نتائج اختبارات الطلاب لأولياء أمورهم.
وقال مدير التربية والتعليم بالمحافظة محمد فراج إنه يمكن للطلاب والطالبات وأولياء أمورهم استلام التقارير الخاصة بنتائج اختبارات نهاية العام الدراسي من المدارس مباشرة في حال لم تظهر في برنامج «نور»، مضيفا «هذا ما وجهنا به مديري مدارس البنين والبنات».




بسبب "عطل بالشبكة الرئيسة" جار العمل على إصلاحه
"انقطاع كامل للكهرباء" بينبع والعيص وبعض أحياء أملج

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 تعرضت محافظة ينبع، وجميع مراكزها، ومحافظة العيص وضواحيها، وبعض أحياء أملج، لانقطاع كامل للكهرباء، قبل صلاة عصر اليوم الاثنين.

وعلمت "سبق" أن هناك عطلاً طارئاً بالشبكة الرئيسة، المغذية للمحافظات المتضررة ومراكزها، وجار العمل 



رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية على وسط وشمال شرق المملكة
"الأرصاد": أتربة وغبار على تبوك والقريات وعرعر والجوف وحائل

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، أن يطرأ انخفاضٌ في درجات الحرارة يصحب ذلك نشاطٌ للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق شمال غرب المملكة يشمل (تبوك، طريف، القريات، عرعر، الجوف، حائل) في حين تبقى الرؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والغبار على أجزاءٍ من وسط وشمال شرق المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية من جنوب المملكة (منطقة نجران) وأجزاءٍ من غرب المملكة.

كما توقّع التقرير سماءً غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية مع فرصة لتكوُّن السُّحب الرُكاميّة قد تكون رعديّة على مرتفعات جازان وعسير.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 - 38 كم/ساعة، تصل سرعتها 48 كم/ساعة خلال النهار على النصف الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، يصل الى مترين في فترة الظهيرة على النصف الشمالي, وحالة البحر متوسط الموج الى مائج على النصف الشمالي، وحركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية الى جنوبية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.



اعتبر مَن يفعل ذلك سفيهاً ومجرماً وحثَّ الجميع على تعظيم سنة "الرسول الكريم"
المفتي: مَن يتكلم في الحديث تصحيحاً وتضعيفاً بغير تمكُّن مخذولٌ في دينه وعقله

واس- الطائف:
 وجّه مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كِبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، كلمةً حثَّ فيها عموم المسلمين على تعظيم سنة الرسول الكريم، وأكّد فيها أنه لا يسوغ أن يتكلم أحدٌ في الحديث تصحيحاً وتضعيفاً إلا مَن تمكّن مِن علم الحديث والسنة روايةً ودرايةً, وما لم يكن كذلك, فحديثه عن الحديث الشريف جرأة على الله - عزّ وجلّ - ورسوله لا يليق إلا بمخذولٍ في دينه وعقله.

وقال: إن الله - سبحانه وتعالى - عظّم سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - فأمر بالوقوف عند أمره ونهيه عليه الصلاة والسلام طاعةً وامتثالاً .

وفيما يلي نص كلمة سماحته:
من عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ إلى مَن يراه من عموم المسلمين، وفقهم الله لطاعته واتباع سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعد:
فلقد أنزل الله - عزّ وجلّ - الذكر الذي هو القرآن الكريم, وتكفَّل – سبحانه - بحفظه كما في قوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر: 9 ومن حفظ القرآن الكريم, حفظ سنة نبيه الأمين - صلى الله عليه وسلم - المبينة له, والتي هي من الوحي لقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى) النجم: 3 - 4.

ومن حفظ السنة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام, أنْ قيَّض لها الحفاظ المتقنين, فنقلوها طبقةً عن طبقةٍ حتى أثبتها حفاظ السنة في كتب المسانيد والجوامع والمستخرجات والأجزاء والفوائد, وميّزوا في كتبهم الصحيح من الضعيف, وما كان على الجادة مما يرويه الثقات من الشاذ والمنكر, فاستبانت سنة النبي - صلى الله عليه وسلم -, وكان ذلك من تتمات البلاغ المبين الذي أوتيه عليه الصلاة والسلام, ومن قيام الأمة بواجبها نحوه امتثالاً لقوله - صلى الله عليه وسلم - "نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا فَحَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ غَيْرَهُ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ".

ولقد عظَّم الله – سبحانه - سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - فأمر بالوقوف عند أمره ونهيه عليه الصلاة والسلام طاعةً وامتثالاً، كما في قوله - جلَّ وعلا -: (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الحشر: 7

وحذَّر من مخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم أيما تحذير فقال سبحانه: (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) النور: 63
وأمر الله سبحانه بالأدب البالغ معه عليه الصلاة والسلام حتى في رفع الصوت في خطابه فكيف برد سنته والاعتراض على حديثه, فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ) الحجرات: 2
قال ابن القيم رحمه الله: فحذّر المؤمنين من حبوط أعمالهم بالجهر لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما يجهر بعضهم لبعض, وليس هذا بردة, بل معصية تحبط العمل, وصاحبها لا يشعر بها, فما الظن بمن قدَّم على قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهديه وطريقه قول غيره وهديه وطريقه؟ أليس هذا قد حبط عمله وهو لا يشعر.

وكما أمر الله – سبحانه - باتباع سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - وتعظيمها , فلقد أمر بذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - وحثّ عليه وأخبر أن في تعظيم السنة النجاة عند وقوع الاختلاف بين الأمة, فثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - في السنن من حديث العرباض بن سارية - رضى الله عنه -, قال: وعظنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موعظة وجلت منها القلوب, وذرفت منها العيون, فقلنا: يا رسول الله, كأنها موعظة مودِّع فأوصنا. قال: "أوصيكم بتقوى الله - عزّ وجلّ -, والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد, فإنه مَن يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً, فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي, عضوا عليها بالنواجذ, وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة".

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه: لست تاركاً شيئاً كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعمل به, إلا عملت به, وإني لأخشى إن تركت شيئاً من أمره أن أزيغ . قال ابن بطة في الإبانة عند ذكره هذا الأثر: هذا يا إخواني الصدِّيق الأكبر يتخوف على نفسه من الزيغ إن هو خالف شيئاً من أمر نبيه - صلى الله عليه وسلم -, فماذا عسى أن يكون من زمان أضحى أهله يستهزئون بنبيهم وبأوامره ويتباهون بمخالفته ويسخرون بسنته؟ نسأل الله عصمة من الزلل, ونجاة من سوء العمل.

هذا وورد في السنن والآثار ما يدل على سوء العاقبة لمَن يعترض على حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم وسنته -, ومن ذلك ما ثبت في الصحيح من حديث سلمة بن الأكوع رضى الله عنه: أنَّ رجلاً أكل عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشماله, فقال: "كل بيمينك" قال: لا أستطيع. قال: "لا استطعت, ما منعه إلا الكبر" قال: فما رفعها إلى فيه.

وثبت في الصحيح أيضاً عن سالم بن عبد الله: أن عبد الله بن عمر - رضى الله عنهما - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنكم إليها" فقال بلال بن عبد الله: والله لنمنعهن. فأقبل عليه عبد الله فسبَّه سباً سيئاً ما سمعته سبَّه مثله قط, وقال: أخبرك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, وتقول: والله لنمنعهن!

قال النووي: فيه تعزير المعترض على السنة والمعارض لها برأيه. وعلى ذلك كان علماء الأمة من الأئمة والأعلام جيلاً بعد جيل وقرناً بعد قرن, يعظمون سنته ويشرفون برواية حديثه وتبليغه. ومن ذلك: أن الشافعي -رحمه الله - سُئل عن مسألة, فقال: رُوي فيها كذا وكذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -, فقال السائل: يا أبا عبد الله, تقول به؟ فارتعد الشافعي وانتفض وقال: يا هذا, أي أرض تقلني, وأي سماء تظلني إذا رويت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, حديثاً فلم أقل به؟
وقال أحمد بن حنبل: من ردَّ حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو على شفا هلكة.

وقال البربهاري: وإذا سمعت الرجل يطعن في الآثار أو يريد الآثار, فاتهمه على الإسلام, ولا تشك أنه صاحب هوى مبتدع.
وقال أبو القاسم الأصبهاني: قال أهل السنة من السلف: إذا طعن الرجل على الآثار, ينبغي أن يتهم على الإسلام.


هذا, والسنة كما أنها آثار عن النبي - صلى الله عليه وسلم -, فعلمها من أدق العلوم وأجلها فهو جليلٌ في قدره وشرفه والمنسوب إليه - صلى الله عليه وسلم -, وهو دقيق في فنِّه وآلته وطريقة التحقيق فيه, ولا يـستطيع الـكـلام فـيه وعـنه إلا مَـن أمضى شـطـراً مـديداً من دهـره في تـعلمه وحـفظه, تحقيقاً وتمحيصاً, ودراسة في الكتب المسندة وعلى الأشياخ, فلا يسوغ أن يتكلم أحد في الحديث تصحيحاً وتضعيفاً إلا مَن تمكّن من علم الحديث والسنة روايةً ودرايةً, وما لم يكن كذلك, فحديثه عن الحديث الشريف جرأة على الله - عزَّ وجلَّ ورسوله - صلى الله عليه وسلم - وسفه وإجرام, لا يليق إلا بمخذولٍ في دينه وعقله, ونعوذ بالله من الخذلان.

وبعد فجرى التنبيه بما ذكر نصحاً لله ولكتابه ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - ولأئمة المسلمين وعامتهم.

ونسأل الله تعالى أن يحفظ لهذه البلاد دينها وقيادتها وأهلها, وأن يصلح حال المسلمين أجمعين كما نسأله – سبحانه - أن يرزقنا البصيرة في دينه والمحافظة على سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - ومرافقته في جنات النعيم والحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

المفتي العام للمملكة العربية السعودية
ورئيس هيئة كِبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء




منحها 2000 ريال عن كل طالب سعودي تتضاعف لذوي الاحتياجات
"الشورى" يمنع المدارس الأهلية من زيادة الرسوم أثناء العام الدراسي

واس- الرياض:
 وافق مجلس الشورى اليوم بالأغلبية على مشروع لائحة تنظيم المدارس الأهلية التي تتضمّن استحداث وكالة في وزارة التربية للتعليم الأهلي، ترتبط بنائب الوزير، وإضافة مادة جديدة تتناول الدعم المالي للمدراس الأهلية بواقع ألفي ريال عن كل طالب سعودي، تتضاعف للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنح مواطني دول مجلس التعاون حق الحصول على الترخيص بافتتاح المدارس الأهلية، فيما منعت اللائحة المدارس الأهلية من زيادة الرسوم الدراسية أثناء العام الدراسي، كما طالبتها بتحديد الرسوم الدراسية قبل بدء العام بما لا يقل عن أربعة أشهر.

وأبان مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس وافق بالأغلبية على مشروع اللائحة، بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع لائحة تنظيم المدارس الأهلية التي تلاها رئيس اللجنة سمو الأمير خالد بن عبد الله.

وأضاف أن المجلس طالب باستحداث وكالة في وزارة التربية والتعليم للتعليم الأهلي، ترتبط بنائب الوزير.

يُذكر أن مشروع اللائحة الذي وافق عليها المجلس يضيف مادة جديدة تتناول الدعم المالي للمدراس الأهلية بواقع ألفي ريال عن كل طالب سعودي، تتضاعف للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة تمثل دعماً من الدولة للمدارس التي تطبق مناهج الوزارة، وتمتلك مقاراً تعليمية مبنية أصلاً لتكون مباني تعليمية، وألا تزيد كثافة الفصول على 25 طالباً، وأن تزيد نسبة السعودة فيها على 80%، وعلى أن يراجع هذا الدعم كل ثلاث سنوات.

كما أضافت اللجنة في تعديلاتها على اللائحة منح مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حق الحصول على الترخيص بافتتاح المدارس الأهلية.

كما أكدت اللائحة المقترحة على تشكيل مجلس لأولياء أمور الطلبة يمارس مهامه وفقاً للقواعد التنفيذية، ووضع الوزارة المعايير اللازمة لتصنيف المدارس الأهلية وفقاً لمعايير الجودة.

وأضافت اللجنة على اللائحة مادة جديدة تطالب بتشكيل مجلس للتعليم الأهلي برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الأهلي، وهو المنصب الذي أوصت اللجنة باستحداثه، وعضوية وزارات الداخلية والعمل والمالية وخمسة من ملاك المدارس الأهلية.

ومنعت اللائحة المدارس الأهلية من زيادة الرسوم الدراسية أثناء العام الدراسي، كما طالبت المدارس الأهلية بتحديد الرسوم الدراسية قبل بدء العام الدراسي بما لا يقل عن أربعة أشهر، وأن تضع آلية لتحصيل هذه الرسوم وفقاً لضوابط تحددها الوزارة.

وفي البند التالي استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1432/ 1433هـ التي تلاها الدكتور محمد آل ناجي، حيث طالب المجلس بالأغلبية وزارة العمل بتضمين التقارير السنوية القادمة فصلاً عما حققته البرامج والمبادرات التي تنفذها الوزارة ومصادر تمويلها مثل برنامج "حافز" وبرنامج "نطاقات" مدعماً بالإحصاءات حول توطين الوظائف وتنظيم سوق العمل.

وكذلك تضمين التقرير ملحوظات منظمات العمل الدولية والإقليمية التي وقعت معها المملكة اتفاقيات ملزمة، وما اتخذته الوزارة حيال هذه الملحوظات.

كما طالب المجلس الوزارة بتفعيل إدارة التفتيش ودعمها بالكفاءات اللازمة؛ لتتمكّن من مراقبة الشركات والمؤسسات التي تشغّل العمالة الأجنبية في الوظائف والمهن المخصصة للسعوديين.

وأكد المجلس على الفقرة خامساً من قرار مجلس الشورى رقم (70/48) وتاريخ 30/ 10/ 1430هـ التي تطلب من الوزارة وضع آلية عملية للتأكد من كفايات ومهارات من يزاولون المهن المختلفة من العمالة الوافدة، ومراعاة ذلك عند إصدار رخص العمل أو تجديدها بصفة دورية.

ودعا المجلس الوزارة إلى تحديد قيمة البنود الفردية لتكاليف استقدام العمالة المنزلية، والعمل على الحدّ في المبالغة في قيمتها.

كما دعا المجلس وزارة العمل إلى اتخاذ التدابير اللازمة لبناء وتعزيز ثقافة عمل إيجابية، على نحو يساعد على توطين الوظائف في القطاع الخاص، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.




"الداخلية": إبعاد كل وافد محكوم بـ 3 أشهر أو بالجلد 40 جلدة فأكثر

قرر وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز إبعاد أي وافد تصدر بحقه عقوبة بالسجن مدة ثلاثة أشهر أو أكثر، أو الجلد 40 جلدة فأكثر.

وتضمن القرار كذلك منع الوافدين أصحاب السوابق في دول الخليج من دخول المملكة، إلى جانب منع المخالف لنظام الإقامة للمرة الأولى من دخول السعودية لمدة ثلاثة أعوام، أو نهائياً في المرة التالية.

وأوضح القرار وفقا لصحيفة "الحياة" أنه إضافة إلى ما نصت عليه الأنظمة والأوامر السامية من أحكام في شأن إبعاد الوافدين فإنه يُبْعَدُ كل وافد صدر عليه حكم في إحدى الجرائم المحددة بناء على المادة 112 من نظام الإجراءات الجزائية (الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف) وجرائم السحر والشعوذة.

وأضاف أن كل من صدرت بحقه عقوبة دون السجن مدة ثلاثة أشهر فأكثر، أو الجلد 40 جلدة فأكثر، وليس عليه سابقة، يؤخذ عليه التعهد للمرة الأولى، وإن عاد فَيُبْعَدُ.

ولفت القرار إلى أن من كانت أمه أو زوجته مواطنة، والقضية ليست من القضايا المشار إليها سابقاً، فيكتفى بأخذ التعهد عليه للمرة الأولى، وإن عاد فيتم إبعاده، مع المنع من دخول المملكة نهائياً لمن نفذت بحقهم أحكام هذا القرار، مؤكدا على أنه يُمنع نهائياً من دخول السعودية كل وافد له سوابق في أية دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.




فقيه: لا نية لتمديد فترة التصحيح.. والوافدون أضاعوا الوقت بالتوافد على سفاراتهم

نفى وزير العمل المهندس عادل فقيه أن تكون هناك نية لتمديد فترة تصحيح أوضاع العمالة، وأن فترة الثلاثة أشهر حددها الأمر السامي، لافتا إلى أن بعض الوافدين أضاعوا الوقت في التوافد على سفارات بلادهم بدلا من المبادرة لتصحيح أوضاعهم، وبعضهم أضاع وثائقه الثبوتية.

وأكد فقيه خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأحد خلال افتتاحه مؤتمر الحوار الاجتماعي الثاني بين أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل في جدة، وفقا لـ"الشرق"، أن المهلة الممنوحة لتصحيح الأوضاع لا تستثني أي جنسية بما ذلك الجنسية البنجلاديشية.

وأوضح وزير العمل، بأنه لا توجد إحصائية دقيقة للعمال الذي توافدوا على مكاتب العمل منذ بداية الفترة التصحيحية حتى الآن، مشيرا إلى أن وزارتي العمل والداخلية ستصدران بياناً عن أعداد العمالة التي صححت أوضاعها كل أسبوعين اعتباراً من الأسبوع القادم.




إلغاء رسوم تغيير المهن لكافة الجنسيات لتصحيح أوضاع المخالفين


 
شعار الجوازات
الرياض / ذكرت مصادر في ادارة الجوازات ان مهلة التصحيح تشمل تعديل المهن بالإضافة الى إعفاء جميعِ الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة من العقوبات والغرامات المُرتَبطة بمخالفاتهم.

ويسمح للمنشآت بتعديل مهن العمالة الوافدة لديها، بغض النظر عن نطاق المنشأة، وعن نشاطها، وفق ضوابط المهن المقصورة على السعوديين، من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل، حيث وضعت الوزارة عددا من المهن ضمن الوظائف المقصورة على السعوديين وهي كبير إداريي موارد بشرية، مدير شؤون الموظفين، مدير شؤون عمل وعمال، مدير علاقات الأفراد، اختصاصي شؤون الأفراد، كاتب شؤون الأفراد، كاتب توظيف، كاتب شؤون موظفين، كاتب دوام، كاتب استقبال عام، كاتب استقبال فندقي، كاتب استقبال مرضى، كاتب شكاوى، أمين صندوق، حارس أمن خاص، مُعقّب، ناسخ أو مصلح مفاتيح، مخلّص جمركي، العاملات في محال المستلزمات النسائية.

كما يُسمح بتعديل المهن للعمالة الوافدة (المنزلية وغير المنزلية)، دون رسوم خلال فترة المهلة التصحيحية، وكانت وزارتا الداخلية والعمل قد دعتا جميع المنشآت والأفراد والعمالة الوافدة إلى المسارعة بتصحيح مخالفات نظامي الإقامة والعمل والاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات التي وافق عليها المقام السامي قبل انتهاء فترة المهلة التصحيحية والممتدة حتى تاريخ (24/8/1434 هـ الموافق 3/7/2013م) كما أكدت الوزارتان في الوقت نفسه على أن الجهات المختصة ستبدأُ في الحملات التفتيشية، وتطبيق النظام على المخالفين من أصحاب العمل والعمالة الوافدة فور انتهاء المهلة.




السياحة والآثار تفوز بجائزة التميز


 
الهيئة العامة للسياحة والآثار
الرياض / حصلت الهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخرًا على جائزة الشرق الأوسط للتميز في دورتها الثامنة عشرة، للحوكمة والخدمات الإلكترونية, التي منحها معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز 2013م في دبي.
وأوضح نائب الرئيس للمساندة بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور عبد العزيز آل الشيخ أن هذه الجائزة تعد نتاجا للدعم الكبير من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة واآثار واهتمامه بالتطوير الدائم للخدمات الإلكترونية والتقنية للهيئة، وانعكاساً لتوجهات القيادة بإنشاء مؤسسة حكومية إلكترونية متطورة تتميز بتهيئة البيئة الإدارية والتقنية المواكبة للعصر و القادرة على تقديم أكثر الخدمات تقدماً للمستفيدين منها.

وبين الدكتور عبد العزيز أن هذه الجائزة تعدّ الثانية للهيئة بعد حصولها على جائزة الشرق الأوسط للتميز للحوكمة والخدمات الإلكترونية في دورتها الخامسة عشرة عام 2010, مشيراً إلى أنه قُدم ملف الترشيح للجائزة في هذه الدورة متضمناً أبرز الخدمات الإلكترونية المتكاملة التي تقدمها لقطاع الأفراد والأعمال عبر قنوات متعددة وجودة عالية، والتي استحقت بكل جدارة اختيار الهيئة العامة للسياحة والآثار للفوز بالجائزة من قبل لجنة التحكيم نظير التميز والتكامل التقني لخدمة قطاع السياحة في المملكة , ونموذج مثالي للجائزة في دورتها الحالية على مستوى الشرق الأوسط.

وتسلط الجائزة في فرع (التميز بالخدمات السياحية الإلكترونية )، الضوء على أبرز وأهم الإبداعات في تطبيقات حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تقدمها الجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة من أجل تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين بجودة عالية، مما يؤهلها لتكون من ضمن المؤسسات المنافسة على الساحة العالمية, لتكون فيها منظومة الحكومة الإلكترونية بصورة أفضل، كما تتبلور رؤية الجائزة حول تشجيع هذه المؤسسات من خلال الارتقاء بمستوى المعلومات العامة المقدمة ونشر ثقافة التعاملات والمعرفة الإلكترونية وفق المعايير العالمية.

الجدير بالذكر أن معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز يقوم بالبحوث والدراسات الميدانية في أروقة المؤسسات الحكومية والخاصة, للتعرف على أفضل الإنجازات التكنولوجية، والاقتصادية، والمالية، والإنسانية والاجتماعية، والفكرية القيادية والإبداعية المبنية على علم الإدارة الحديث والاقتصاد المعرفي, وذلك لترسيخ الأسس والمبادئ القيادية والمساهمة في بناء المعايير الحديثة للحوكمة, والتميز المؤسسي وفق المعايير التنافسية العالمية، وتطوير وعي المجتمع بالدور الحيوي لمفهوم نقل الخبرات إلى المجتمع حتى تترسخ فيه الأسس والمبادئ القيادية الناجحة.



"الداخلية": استقطاب 50 % من خريجات الجامعات سنوياً للعمل في الأحوال المدنية


أعلنت وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية أنها تعتزم استقطاب 50 في المائة من خريجات الجامعات سنويا للعمل موظفات في إدارات الأحوال النسائية في ظل التوجه الأخير للوكالة بتخصيص أقسام نسائية في كافة فروع الأحوال بمناطق ومحافظات المملكة.

وقال مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوكالة، فهد بن علي المنيع، لصحيفة "عكاظ"، إن الوكالة ستتيح التوظيف لمن يرغبن التوظيف في الأقسام النسائية في الأحوال المدنية من خريجات الجامعات والكليات ليقدن دفة الأداء والعمل النسائي، لافتاً إلى أن الوكالة توظف المتخصصات في اللغة العربية، الإنجليزية، والتاريخ وعلم الاجتماع.

وأضاف المنيع أنه تم تدشين مكتبين نسائيين للأحوال المدنية، لافتاً إلى أن هناك خطة لتطوير الأداء والعمل الداخلي تتمثل في ضرورة توحيد الزي لموظفي وموظفات الأحوال المدنية، وصنعت عدة شركات ملابس للزي الموحد في الأسواق، كاشفاً أن من ضمن الخطط المستقبلية في الوكالة تفعيل الخدمات المقدمة لعملاء الأحوال المدنية.



رئاسة الحرمين تنشئ بابا لحِجر الكعبة المشرفة لتنظيم دخول المصلين

أنشأت الرئاسة العامة للحرمين الشريفين، بابا لحِجر الكعبة المشرفة، بهدف تنظيم آلية دخول وخروج المصلين خلال أوقات الصلوات وأيضاً أثناء أعمال النظافة والصيانة.

جاء ذلك بناء على طلب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وقد صمم الباب من الإستانلس ستيل "Stainless Steel"، وصُبغ إطاره باللونين الفضي والذهبي غير قابلين للصدأ، كما تم إعداد إطار الباب باللون الفضي سماكة 10 سم واللوح الذهبي سماكة 1 سم وارتفاع الباب من الأرض 1,30 متر وعرض الباب الدفة الواحدة 1,18 متر وإجمالي الباب 2,36 متر.





في كلمته اليوم بمناسبة انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لأمن المطارات
فهد بن عبدالله: التحديات الأمنية تتطلب تضافر الجهود لتعزيز أمن الطيران

نادية الفواز- سبق- أبها:
 افتتح صباح اليوم الاثنين بجدة المؤتمر الدولي لأمن المطارات والمعرض المصاحب له، والذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني، وتستمر فعالياته لمدة يومين، وذلك بمشاركة وفود وممثلي المنظمات العربية والدولية وهيئات الطيران المدني، إضافة إلى العديد من المختصين والخبراء، على المستويين المحلي والدولي.

وأعرب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله في كلمة افتتاحية ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور فيصل بن حمد الصقير، عن تمنياته بأن تكلل جميع أعمال المؤتمر بالنجاح، وأن نحقق الفائدة التي نصبو إليها.

وأضاف أن صناعة النقل الجوي في الوقت الراهن تواجه العديد من التحديات الأمنية التي تتطلب تضافر الجهود، والعمل على كل الأصعدة، لاتخاذ كل ما من شأنه تعزيز أمن الطيران المدني، وتوفير الحماية لجمهور المسافرين والطائرات والمطارات.




تعويض متضرري السيول والأمطار عن خسائرهم بنسبة 100%
الفرق الميدانية الست المشكلة من وزارتي المالية والداخلية تواصل أعمالها لحصر الأضرار
الاثنين 17 رجب 1434هـ - 27 مايو 2013م

بدأت اللجنة العليا لحصر أضرار الأمطار والسيول في مناطق ومدن ومحافظات المملكة، التحقق ميدانياً من الأضرار التي لحقت بالمواطنين وممتلكاتهم في أماكن الإبلاغ، وفقا لما تم حصره من قبل محافظي ورؤساء المراكز وإدارات الدفاع المدني في جميع المناطق.

وبينت اللجان الست التي بدأت أعمالها في حائل أمس الأحد، أن التعويضات ستكون لجميع المواطنين المتضررين من السيول والأمطار بنسبة 100 في المائة، بعد أن كانت في الماضي لا تتجاوز 30 في المائة من الأضرار.

وواصلت الفرق الميدانية الست المشكلة من وزارتي المالية والداخلية أعمالها صباح أمس في مدن وقرى ومحافظات حائل، وكانت قد قدمت من الرياض للتحقق مما تم حصره في المرحلة الأولى تمهيدا لبدء إجراءات الصرف للمتضررين من الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة ومحافظاتها في منتصف الشهر المنصرم.

وضربت السيول أماكن مختلفة من السعودية وأسفرت عن مقتلأكثر من عشرة أشخاص على الأقل فضلاً عن عدد من المفقودين، وقامت فرق الدفاع المدني بدورها باجلاء عشرات الأسر إلى مواقع الإيواء العاجل.

وقد قال الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية السعودي في وقت سابق، إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتابع لحظة بلحظة ما تتعرّض له كافة مناطق المملكة منذ بدء هطول الأمطار، وجهود كافة الوزارات والأجهزة المعنية في توفير متطلبات السلامة وأعمال الإنقاذ في المواقع الخطرة.




الامتناع عن شراء الأراضي في السعودية يعود بأسعارها إلى 2011

أفادت صحيفة سعودية اليوم الإثنين أن العزوف عن شراء الأراضي في المملكة العربية السعودية خفض أسعارها وأرجعها إلى العام 2011.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الأحد عن رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة عبد الله الأحمري تقديره نسبة العزوف عن شراء الأراضي خاصة السكنية بنسبة 60 بالمئة، قائلاً إن الأسعار الحالية انخفضت إلى أسعار العام 2011، موضحاً إنها مرشحة إلى النزول خلال الفترة القليلة المقبلة بناء على مؤشرات وزارة العدل ممثلة في كتابات العدل الموزعة بالمملكة.

وكان نشطاء سعوديون، أطلقوا، مؤخراً، حملة "لا للشراء" لمواجهة ارتفاع أسعار العقارات في المملكة التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة وارتفاع في أسعار الأراضي.

ونقل صحيفة "الوطن" اليومية عن عبد الله الأحمري قوله إن "الشريحة الكبرى من المواطنين الذين يريدون شراء الأراضي السكنية ينتظرون نتائج وزارة الإسكان بعد أن تكفلت الدولة في تحقيق حلم المواطنين في تملك أراض ومنح قروض لبناء مساكن".

وحذر من أصوات لهوامير عقارية تروج وخاصة عبر الإعلام الجديد في تويتر وفيسبوك بأن العقار لم ينخفض وما زالت الأسعار كما هي لترويج أراض بعيدا عن مؤشرات اقتصادية واقعية، فالسوق يمر بدورة اقتصادية بعد أن شهد طوال السنوات الماضية تضخما وارتفاعا غير مسبوق في أسعار الأراضي حتى الأراضي الواقعة خارج النطاق العمراني ولم تشملها بنى تحتية.

ووصف محاولات الهوامير لترويج إشاعة أن العقار لم ينخفض باليائسة ويجب أن يتعاملوا بنظرة واقعية للأحداث المقبلة وعليها يطوروا عقاراتهم بما يعود لهم بالربح بعيداً عن الإشاعات التي أضرت بالسوق العقاري.

وذكرت الصحيفة غن مكاتب العدل في السعودية، تشهد عزوفاً كبيراً في قسم إفراغ العقارات بعد أن شهد السوق انخفاضاً تدريجياً بالأسعار تبعتها حملات مقاطعة لشراء الأراضي عبر وسائل الإعلام الجديد لحين الانتهاء من نتائج وزارة الإسكان، وهو ما جعل شركات تسويقية تروج لحملات مضادة للحصول على ترويج وتحقيق أرباح عقارية قبل نهاية العام الجاري.

وشهد السوق الهندسي مؤخراً عقوداً بين هوامير العقار ومكاتب هندسية لتخطيط الأراضي الكبرى بداخل المدن السعودية وأطرافها لتقسمها كمخططات تشمل أراضي سكنية وتجارية وفق الاشتراطات البلدية، وذلك عقب قرار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنح أرض وقرض للمواطنين.

وتعاني سوق الإسكان في السعودية من عدد من المشاكل أبرزها النقص الشديد في المعروض والزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

وفي خطوة تهدف للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني لاسيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد التي يعيش فيها نحو 29 مليون نسمة، أعلن الملك عبد الله في 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عدة سنوات، ورفع قروض صندوق التنمية العقارية إلى 500 ألف ريال من 300 ألف.

وبعد مرور عامين على الإعلان عن برنامج الإسكان، أصدر الملك عبد الله في أبريل/نيسان الماضي قراراً بأن تمنح وزارة الإسكان المواطنين أراضي سكنية وقروضاً للبناء عليها في خطوة من شأنها أن تغير الطريقة الحكومية القديمة لمنح الأراضي وتزيل أحد أكبر العقبات أمام استكمال برنامج الإسكان الضخم.




العائلات وأماكن خاصة في الملاعب السعودية


سلمان بن محمد الجشي

عندما تحين لك الفرصة لحضور مباراة لكرة قدم في بريطانيا، تجد أنه يوم متعة للعائلة بأكملها، يمتد من تناول الغداء والمشروبات وغيره إلى شراء الملابس أو الهدايا التذكارية، أو التجمع مع عائلاتهم في كبائن خاصة حسب قدراتهم المالية، ومن ثم حضور المباراة والاستمتاع بها، وقضاء يوم رياضي وسط جو عائلي جميل.

وفي ضوء الحديث عن خصخصة الأندية الرياضية، ومقترحات زيادة الدخل لهذه الأندية، ألم يحن الوقت لنستفيد من التجربة الإنجليزية في هذا المجال؟ ومن ثم تخصيص أماكن خاصة للعائلات في الملاعب السعودية والسماح للأسر باستخدام الكبائن المغلقة وفقا للمعايير الاجتماعية، وبذلك نكون قد حققنا أماكن مناسبة للشباب ذكورا وإناثا، للاستمتاع وقضاء أوقات ماتعة، بل زدنا أو قوينا التواصل العائلي وفي الوقت نفسه زدنا الدخل الرياضي الذي يمكن من خلاله تفعيل وإنجاح التخصيص المرتقب.

إنني في هذا الجانب لا أريد أن يتم تحوير طرحي هذا إلى دعوة للاختلاط أو ما شابه ذلك، بل على العكس تماما، فإن الدعوة إلى تخصيص أماكن خاصة للعائلات لا بد أن تكون وفق ضوابط ومعايير اجتماعية، فنحن لدينا التجربة من خلال تخصيص معظم المطاعم لدينا أماكن خاصة للعائلات، فما المانع أن يكون هناك تفعيل لهذا الجانب في الملاعب الرياضية؟ ويكون وفقا لآليات واضحة تشدد على الخصوصية العائلية، فما المانع من ذلك؟ إذا تم توفير المداخل والمخارج المناسبة، والخدمات الخاصة بالملاعب لجذب العنصر النسائي، علاوة على إيجاد المطاعم والبوفيهات ودورات المياه المهيأة والجيدة، إضافة إلى أماكن انتظار مناسبة، بل إن الأمر لا بد أن يمتد إلى أكثر من حضور المباريات الرياضية في الملاعب، إلى استغلال الأندية ذاتها، وتخصيص أقسام أو مرافق تستفيد منها العائلات وفقا للضوابط آنفة الذكر.

وفي هذا الصدد، كشف أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، في وقت سابق "قبل أن يعود وينفيها"، عن وضع اللمسات الأخيرة لدراسة يجري رفعها لـ "الرئاسة العامة لرعاية الشباب" تمهيدا للموافقة عليها تتيح للعائلات الحضور لملاعب كرة القدم في المملكة، من خلال توفير أماكن ذات خصوصية للعائلات مثل استاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة واستاد الملك عبد الله المزمع إقامته أيضا في جدة.

وقال حينها: هذه الدراسة قمنا بوضعها بعد تطوير البنية التحتية لبعض الملاعب السعودية مثل استاد الأمير عبد الله الفيصل واستاد الملك عبد الله في مدينة جدة، ومن خلال هذا التطوير الذي تشهد بعض ملاعبنا الرياضية، فقد تم إيجاد أماكن مخصصة لمن أراد متابعة المباريات بخصوصية كاملة من خلال الكبائن المغلقة في هذه الملاعب، حيث لها مداخلها ومخارجها الخاصة التي تحفظ للعائلات التنقل بكل سهولة وراحة داخل هذه الكبائن وخارجها في داخل الاستاد، حيث ستتيح هذه الدراسة الاستفادة من هذه الأماكن الخاصة التي تم إنشاؤها بارتياد العائلات ملاعب كرة القدم، وبالتالي تقدم نموذجا من المشاركة الكاملة للشعب السعودي في متابعة مباريات كرة القدم، من خلال التشجيع النقي لأماكن مخصصة لهذه الفئة وليست أماكن عامة، حيث تم في الدراسة مراعاة كل المعايير والأنظمة الاجتماعية المطبقة في المملكة، إذ إن الموافقة على هذه الدراسة من قبل الجهات المختصة سيسعدنا في الاتحاد، لما لهذه الموافقة من أثر كبير في رفع المداخيل للأندية والاتحاد، كما أن تطبيقها سيغير من النظرة الاجتماعية للرياضة السعودية للأفضل وبناء جسر اجتماعي ثقافي فكري، ويخلق تشجيعا مثاليا لأبنائنا، الذين يحتاجون إلى الوقفة الصادقة معهم، خاصة في المراحل السنية الأصغر. وقبل وبعد ذلك يخلق أماكن للترفيه البريء.

كل ما نأمله أن تؤخذ هذه الدراسة محمل الجد، والابتعاد عن الشكلية، فنحن في حاجة إلى استغلال هذه المرافق التي كلفت الدولة مئات الملايين، الاستغلال الأمثل، ومن ثم فتح مجالات جديدة للترفيه العائلي، فكم هو جميل إذا كنت من أسرة رياضية تهتم بالرياضة، وأنت تشاهد مباراة لكرة القدم من داخل الملعب، وبجانبك جميع أفراد عائلتك.. زوجتك وأبنائك وبناتك.. وسط جو عنوانه الخصوصية.




تضمنت 148 فيلّا تشمل 3 نماذج للمساحة بتكلفة 553 مليون ريال
جامعة جازان توزِّع المرحلة الأولى من إسكان أعضاء هيئة التدريس

عمر عريبي- سبق- جازان:
بدأت جامعة جازان بتوزيع المرحلة الأولى من مشروع الإسكان بالمدينة الجامعية على أعضاء هيئة التدريس، والتي احتوت على 148 فيلّا بمساحة إجمالية وقدرها 1800000 متر مربع، بتكلفة بلغت أكثر من 553 مليون ريال.

وأوضح المشرف على إدارة الإسكان الجامعي حسين قصادي، أن هذه المرحلة من المشروع تضم ثلاثة نماذج مختلفة في المساحة والشكل المعماري للفلل، وبتصاميم تتميز بالتجانس والانسجام مع البيئة المحيطة بها، ومكونة من ثلاث فئات، حيث تقدر مساحة الفئة الأولى منها بـ800 متر مربع وتضم 24 فيلّا، فيما بلغت مساحة الفئة الثانية 680 متر مربع، وتضم 28 فيلّا، أما الفئة الثالثة فتقدر مساحتها بـ490 متر مربع، وتضم 96 فيلّا.

وأضاف "القصادي" بأن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بالمدينة الجامعية، يضم أيضاً العديد من المنشآت الخدمية والترفيهية الجاري تنفيذها كالمساجد، والملاعب الرياضية بصالاتها المغلقة التي تضم كافة الألعاب، إلى جانب المدارس بجميع مراحلها والحدائق.

وقال رئيس اللجنة الدائمة للإسكان الدكتور علي العريشي: إن المرحلة القادمة من مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس يتألف من 990 فيلّا كإجمالي الفلل للمرحلتين، مؤكداً أن اللجنة أنهت توزيع الفلل المنجزة في المرحلة الأولى، عن طريق معايير مفاضلة، وفقاً للقواعد المنظمة للائحة الإسكان الدائمة بالجامعة، حيث وزعت الفلل إلكترونياً حسب النقاط الأعلى، أما التوزيع داخل كل فئة فسيتم عن طريق القرعة.





العفو عن 4 سعوديين محكومين بالإعدام في العراق


كشف محامي المعتقلين السعوديين بالعراق عبد الرحمن الجريس عن تخفيف حكم الاعدام الصادر ضد 4 معتقلين سعوديين بالعراق من اجمالي 9 سعوديين محكومين هناك، إثر جهود ودفوعات قانونية لتخفيف الحكم واثبات بطلان التحقيقات وانتزاع الاعترافات تحت الإكراه والتهديد والتعذيب،

وأوضح الجريس لـ "اليوم" إن المعتقلين الأربعة الذين تم تخفيف أحكام الاعدام الصادرة ضدهم هم: فيصل بن عبد الله بن أحمد الفرج، وتم نقله لجهة مجهولة، وعلي بن سالم بن راشد المري بسجن التاجي، وتم توقيع عفو خاص وأوراقه الآن لدى لجنة العفو، وعبد الرحمن بن سعد بن عبد الرحمن الشمراني بسجن التاجي، وناصر بن مبارك بن معجب الودعاني الدوسري بسجن جم جمال كردستان، واضاف إن أخر السجناء الذين سعت اللجنة لاتخاذ إجراءات عقب نقله إلى زنزانة مجاورة لمقر تنفيذ الاعدام هو بدر بن عوفان بن رهق بن مفضي العمودي الشمري ويقبع في سجن الحماية القصوى "الشعبة الخامسة" وصدر حكم اعدام ضده، اضافة للمعتقل عبد الله بن عزام بن صالح بن مسفر القحطاني، ويقبع أيضا في سجن الحماية القصوى "الشعبة الخامسة" وصدر ضده حكم إعدام، وأيضاً شادي بن مسلم بن معلا الصاعدي بسجن الرصافة الرابعة، وصدر حكمان بالإعدام، ومحمود بن سيـدات الشنقيطي، ويقبع في سجن تحقيقات اللواء 52 - بغداد وعليه حكم إعدام، وعــــلي بن حسـن بن علي الشهري في سجن الناصرية وصدر ضده حكم بالإعدام.

وكان محامي المعتقلين السعوديين فى الخارج المحامى عبد الرحمن الجريس قد حث الجهات الرسمية على سرعة العمل للإفراج عن المعتقلين السعوديين فى لبنان والعراق وأفغانستان، لاستباق أى تفاقم وتفجر للأوضاع، وخشية سحب التمثيل الدبلوماسى هناك خاصة في لبنان، وبين بعد لقائه مع الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود، مساعد وزير الخارجية السعودية إن هذه التحركات تأتى عقب تردد معلومات إعلامية عن قرب تفجر الوضع فى لبنان والانفلات الأمنى فيها بسبب الأحداث السورية، وقال: إن وزارة الخارجية السعودية تسلمت رسميا تصورا متكاملا عن أوضاع المعتقلين السعوديين فى العراق التى يعيشونها بشكل يومى، وأيضا حول ظروف الاعتقال المحيطة بالمواطنين السعوديين القابعين فى سجون العراق. كما تم تناول أوضاع السعوديين المعتقلين فى أفغانستان ولبنان واليمن وسوريا، واستعراض التفاصيل الدقيقة لملف المعتقلين السعوديين فى العراق، وتقديم ملف موثق حول القضية متضمنا المقترحات والتسلسل التاريخى للقضية، إضافة لأسماء المعتقلين، وما يتعرضون له من معاناة وانتهاكات لحقوق الإنسان، وضرورة التحرك الفاعل والسريع لحل مشكلتهم واستعادتهم، مؤكدا إن عدد المعتقلين السعوديين فى العراق وصل إلى 67 معتقلا، يضاف إليهم 11 تمت استعادتهم فى أوقات سابقة




مسئول سعودى: لا وجود لفئة البدون في المملكة


قال وكيل وزارة الداخلية السعودية للأحوال المدنية اللواء عبد الرحمن بن عبد العزيز الفدا، بأنه لا وجود لفئة البدون بالمملكة، موضحاً أن هناك أشخاصا لم تكتمل اشتراطات حصولهم على الجنسية السعودية ويرغبون الحصول عليها ومتى ما اكتملت شروط التجنيس والأنظمة المعمول بها تتاح لهم كما في سائر بلدان العالم لمن يستحقها.

وأضاف الفدا - في تصريحات لصحيفة "عكاظ" اليوم - أن هناك استثناءات لأبناء السعوديات من أجانب في عمليات حملة تصحيح الأوضاع بالجوازات التي حددت بثلاثة أشهر.

وأوضح .أنهم مشمولون بتعليمات أن يعاملوا كالأبناء من سعوديين، والعلاقة هنا تخص عدة جهات كالجوازات ووزارة العمل ولهم في عمليات التصحيح الجاري العمل بها والتي حددت بثلاثة أشهر معاملة خاصة وإجراءات خاصة وتعليمات خاصة وكذلك استثناءات خاصة، إلى أن يتم استيفاؤهم شروط التجنيس وتجنيسهم.

وأشار إلى أن الحصول على بطاقة الهوية النسائية للفتاة السعودية سيكون إلزامياً بعد سبع سنوات لما تفرضه متطلبات الحياة اليومية، مشيراً إلى أنه سينتهي قريباً مشروع منح الهوية الوطنية للمطلقات والأرامل.

وكشف أنه سيتم قريباً البدء في الحقيبة النسائية المتنقلة برفقة موظفات ينتقلن عن طريق عربة الأحوال المتنقلة إلى كافة النساء والأرامل في المناطق والهجر، لتقديم الخدمات لهن في المنازل، مشيراً إلى أنهم يعكفون مع عدة جهات منها العدل، الصحة، الشئون الاجتماعية، الجهات الأمنية، السياحة والبنوك لتفعيل بطاقة الهوية الوطنية الشاملة، لافتا الى أن هناك خطة شاملة لتغطية كافة فروع الأحوال المدنية بالأقسام النسائية وفق اربع مراحل على مدار ثلاث سنوات قادمة.

يذكر أن فئة "البدون" عرفوا بهذا الاسم نسبة لكونهم "بدون جنسية" أي عديمي جنسية، وينتشرون في بعض دول الخليج، ولاسيما في الكويت، وهم عبارة عن مهاجرين من إيران وجنوب العراق والبدو الرحل من مناطق الجزيرة العربية والشام ، وتختلف حقوقهم من دولة إلى أخرى، وهناك من البدون من يستحق الجنسية مثل من ولد أو أتى مبكرا إلى هذه البلدان أي قبل خمسين وستين عاما أي قبل طفرة النفط، ولكن من الطرف الآخر هناك بعض من البدون من أتى متأخرا أي قبل ثلاثين عاما أو أقل وأخفى جنسيته الحقيقية وبدأ يطالب بجنسية البلد الذي هو فيه بحجة أنه من أهل البلد وليس له جنسية أخرى



وفاة سعودية بفيروس كورونا يرفع عدد الضحايا إلى 18
وزارة الصحة أجرت تحاليل لعدد 49 عينة خلال الـ24 ساعة الماضية والنتائج سلبية


أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأحد 26 مايو/أيار، وفاة مسنة تبلغ من العمر 81 عاماً في محافظة الأحساء مصابة بفيروس "كورونا". وأوضحت الوزارة أن الحالة كانت تعاني من فشل كلوي مزمن وأمراض أخرى.

وبينت الوزارة أنه لم تسجل حتى الآن حالات إيجابية في محافظة الأحساء منذ الأسبوع الماضي، حيث أجريت التحاليل لعدد 49 عينة خلال الـ 24 ساعة الماضية من مناطق مختلفة، وكانت نتائجها سلبية.

وما زال إجمالي عدد الحالات المصابة بفيروس "كورونا" الجديد منذ ظهوره 32 حالة على مستوى السعودية، قضى منهم 18، وتماثلت 9 حالات للشفاء منذ أول إصابة.

يذكر أن آخر ضحية بسبب هذا الفيروس توفيت نهاية الأسبوع الماضي بمنطقة القصيم.

وما زالت منظمة الصحة العالمية لا تملك معلومات كافية عن طرق انتقال المرض بين البشر، ولكنها أوصت بتوخي الحذر إزاء الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي، وهو مشابه لـ"سارس" الذي أثار الرعب قبل عشر سنوات عندما انتشر في شرق آسيا وأدى إلى وفاة 800 شخص.

وفيروسات "كورونا" مجموعة واسعة النطاق من الجراثيم قادرة على التسبب بعدد من الأمراض لدى البشر من الإنفلونزا العادية إلى "سارس"




رداً على زيارات المحتسبين للوزارة.. وزير العمل: نحن لا نقابل وفوداً

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه على مبدأ مهم يسير عليه في وزارته بالقول: "نحن لا نقابل وفوداً بالوزارة، ولكن نرحب بالجمهور وكل من لديه معاملة عالقة".

جاء ذلك خلال منتدى الحوار الاجتماعي الذي نظمته وزارة العمل في محافظة جدة أمس (الأحد) في إشارة إلى قضية تعامله مع المحتسبين الذين زار وفد منهم الوزارة مطلع الشهر الحالي وفشلوا في مقابلته بمكتبه في الرياض، بغية الحديث حول توظيف النساء.

وأكد فقيه، وفقا لصحيفة "الحياة" أن عدم لقائه الوفد يرجع لعدم وجوده حينها في الرياض، لكنه شدد على ترحيبه بالجمهور وكل من لديه قضية أو معاملة عالقة في الوزارة.

واختتم حديثه بالتأكيد على أنه ليس خائفاً كذلك لا من الإعلام ولا من رجال الأعمال الذين قال إنهم يتهمونه بالقسوة على القطاع الخاص.




هيئة السوق توافق على طلب شركة “الحكير” زيادة رأس مالها إلى 1050 مليون

05-12-2013 11:26"الأنباء السعودية" متابعة" وافقت هيئة السوق المالية اليوم على طلب شركة فواز الحكير وشركاه بزيادة رأس مالها من 700 مليون ريال إلى 1050 ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين قائمين , على أن تسدد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 350 مليون ريال من بند “الأرباح المبقاة”، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من 70 مليون سهم إلى 105 ملايين سهم، بزيادة قدرها 35 مليون سهم.

وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق، على أن لا يتجاوز تاريخ انعقادها ستة أشهر من تاريخ هذه الموافقة على أن تستكمل الشركة الإجراءات المتعلقة بذلك وفقاً لنظام الشركات والأنظمة المعمول به .




طرح المرحلتين الثانية والثالثة هذا العام بأسعار تنافسية
مدينة الملك عبدالله تنهي البنى التحتية للمرحلة الأولى بـ"التالة جاردنز"


: كشفت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عن انتهاء كل أعمال البنية التحتية الأساسية والثانوية لأراضي المرحلة الأولى بحي "التالة جاردنز"، فيما تعمل حالياً على الانتهاء من أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية.

وقالت إنها ستطرح المرحلة الثالثة من الحي خلال العام الجاري، الذي سيتضمن أيضاً طرح مشروع فلل وأراضٍ سكنية بمساحات مختلفة وبأسعار تنافسية سوف يتم الإعلان عنها في الفترة القادمة.

وبهذه المناسبة، قال الأستاذ فهد الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية: "يأتي حي "التالة جاردنز" تلبية نموذجية لحاجة المناطق المجاورة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى الأراضي السكنية، مثل شركة بترو رابغ، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ومستثمري المدينة الاقتصادية، إضافة إلى عددٍ من العائلات من مدينة جدة ومكة المكرمة."

من جانب آخر، أشار المهندس أيمن منسي، المدير التنفيذي للتطوير السكني بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، إلى أن الملاك في حي " التالة جاردنز" يمكنهم الاستفادة من كتيب التصاميم الهندسية الذي ستقدمه إدارة المدينة الاقتصادية ويتضمن مجموعة من نماذج البناء للاختيار من بينها للراغبين في البناء خلال السنتين القادمتين.

ويقع حي "التالة جاردنز"، الذي تبلغ مساحته الإجمالية نحو 500 ألف متر مربع، في قلب مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مطلاً على طريقين رئيسيين، ومجهزاً بشبكات المياه، والصرف الصحي، والكهرباء، وخدمات الاتصالات والإنترنت، إضافة إلى قنوات تصريف الأمطار والسيول، وإنارة الطرقات، وأعمال السفلتة والترصيف، والتشجير.

وسوف يتميز الحي عند انتهائه بوجود حديقة وممشى على امتداد كيلو متر طولي ليكون نقطة التقاء وترفيه لجميع سكان الحي وسط طبيعة النخيل والأشجار المتنوعة على طول الممشى.




تملك بها الشركة 10.91% من رأسمالها..
“العقارية” تتكبد خسائر 17 مليون بسبب إطفاء خسائر شركة تابعة



أعلنت الشركة العقارية السعودية اليوم، أن الجمعية العامة غير العادية للشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح، التي تملك بها الشركة 10.91% من رأسمالها، قد أقرت تخفيض رأس مالها من 275 مليون ريال الى 113.05 مليون ريال لإطفاء خسائرها البالغة 161.9مليون ريال.
وقالت الشركة في بيان لها اليوم: “سنتحمل خسارة من عملية تخفيض رأسمال الشركة المساهمة بها تبلغ17.6 مليون ريال وسيتم تحميله على قائمة الدخل لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30/06/2013م”.




الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من استهلاك منتجات مياه مصنع العمرة بمكة المكرمة للاحجام 4 و5 و6 جالون لتجاوزها الحد المسموح به من مادة البرومات

05-27-2013 03:48"الانباء السعودية"الرياض" 
قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسحب عدد من عينات مياه الشرب المعبآة المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1025/2009 مياه الشرب المعبأة) والتي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات(10 جزء في البليون)، وقد أوضحت نتائج التحاليل المختبرية لعينات من مياه مصنع العمرة بمكة المكرمة ذات الاحجام 4 و 5 و 6 جالون، المنتجة من قبل فرع شركة مصنع العمرة للمياه المحدودة بمكة المكرمة تجاوزها للحدود القصوى المشارإليها.

وتوصي الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذا المنتج والتخلص مما لديهم، علماً بأن الهيئة قامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته المخالفه من الأسواق المحلية وإيقاف خطوط الانتاج للعبوات المذكورة اعلاه حتى يلتزم بالحدود المسموح بها لمادة (البرومات) المنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبآة المنوه عنها أعلاه.

وستواصل الهيئة مراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبآة المتداولة بالأسواق المحلية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة للمواصفة الخليجية المشار إليها.
مع تمنيات الهيئة للجميع بدوام الصحة والعافية




ترك الصلاة والأكل في نهار رمضان و "الجرائم الأخلاقية"تتصدر وقوعات "الأمر بالمعروف"

 
إحدى دوريات "الهيئة" تتجول في حي البطحاء بالرياض (تصوير: سليمان العنزي)
 أظهر تقرير إحصائي حديث صدر عن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر احتلال مخالفات "العبادة" مثل: ترك الصلاة والأكل في نهار رمضان الصدارة في قائمة ضمت 9 أنواع من الوقوعات وذلك خلال عشرة أعوام مضت، فيما أحالت المخالفين للجهات الاختصاص للبت في القضية، أو أخذ تعهد عليهم.
واحتلت "الجرائم الأخلاقية" المرتبة الثانية في سلم ترتيب المخالفات التي ضبطتها الرئاسة عن الفترة ذاتها.
وأبرز التقرير وفقا لصحيفة الوطن تصدر قضايا "مخالفات العبادة" القضايا المحالة إما لجهات الاختصاص أو المنهاة بالتعهد، بنسبة وصلت إلى 76.7% من إجمالي الوقوعات، وتعرف مخالفات "العبادة" بالمعاقبة تارك الصلاة أو العمل بوقتها، إضافة إلى الإفطار في رمضان، إضافة إلى إنكار فعل ما يناقض شعائر الإسلام.
واحتلت الجرائم الأخلاقية المرتبة الثانية بسلم الترتيب بنسبة بلغت 11.6%، وأشار التقرير إلى أن المخالفات الأخلاقية التي تباشرها الرئاسة هي قضايا الاعتداء على الأعراض سواء أكان بالقول أو الفعل مثل الدعارة والزنا والعلاقات المحرمة وجرائم الاغتصاب والمعاكسات.
وأفصح التقرير عن تبوء مخالفات "الآداب العامة" المرتبة الثالثة في القضايا المضبوطة والمنهاة إما بالتعهد أو إحالتها لجهات الاختصاص بنسبة بلغت 6.7%، والتي تباشرها "الأمر بالمعروف" ومنها منع التبرج والسفور وتصوير النساء في الأماكن العامة.
يأتي ذلك فيما سجلت الوقوعات والمخالفات الحادثة في المحلات التجارية ما نسبته 1.9% واحتلت المرتبة الرابعة، إذ تمارس هيئة الأمر بالمعروف أدوار الرقابة على المحلات التجارية، والعمل على منع وظهور ما يخالف القواعد العامة المنظمة لعمل المحلات التجارية مثل الحفلات المخلة ووضع طرق مختصرة داخل محلات المستلزمات النسائية، عطفاً عن تغطية محلات المستلزمات النسائية.
ووضع التقرير بندا لمخالفات لم يسمها وغير تلك المدرجة في القائمة التي حوت على 8 مخالفات، وبلغت نسبة المحالة لهذا البند 1.7%، وتضم قائمة "القضايا الأخرى الغير مصنفة" مخالفات لعب القمار وبعض الجرائم والمخالفات التي تتعاون فيها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع بعض الجهات المختصة الأخرى بغية تنقية المجتمع وسلامته من الجرائم المنظمة.
وتقاسمت مخالفات "شرب المسكرات ومخالفات المطبوعات المرتبة السادسة، إذ نالتا النسبة ذاتها في المخالفات التي وقعت في 10 أعوام مضت بنسبة 0.6%، ويحال إلى بند مخالفات المطبوعات، كل من تضبطه الرئاسة وبحوزته مطويات تخالف العقيدة أو تسيء للأخلاق مثل الصور والأفلام الخليعة.
وأفصح التقرير عن بلوغ قضايا مخالفات العقيدة المحالة لجهات الاختصاص ما نسبته 0.2% من إجمالي الوقوعات المضبوطة، فيما احتلت المرتبة الأخيرة في قائمة الوقوعات الحادثة خلال السنوات الماضية قضايا المخدرات بنسبة بلغت 0.1% فقط.




9حالات إغماء وتدافع أمام إدارة «البصمة» في الجوازات


 شهد مبنى مركز فحص الخصائص الحيوية في الجوازات «البصمة» في أبرق الرغامة في جدة، تدافع المئات من الوافدين الراغبين في التصحيح، ما أدى إلى وقوع تسع حالات إغماء نتيجة التدافع، الأمر الذي قاد إدارة الجوازات إلى إغلاق الباب أمام الكم الهائل من المتدافعين، وانتظار العمالة لساعات طويلة أمام المركز.
وطالب وافدون أمس، بزيادة موظفي مقر البصمة خلال فترة التصحيح لاستيعاب العدد كبير من الراغبين في تصحيح أوضاعهم، كذلك السماح للفروع الأخرى في استقبال العمالة الراغبة بوضع البصمة، ما يخفف على المركز.
واقترح بعض الوافدين، عمل المركز على فترتين في الصباح والمساء، وتخصيص فترة الدوام الصباحي للنساء، و المسائي للرجال، ما يسهم في التخفيف على المركز، والعاملين ويساعد على سرعة إنجاز المهام.
كما تضجر بعض الوافدين من إغلاق الأبواب أمام العمالة بسبب كثرتهم وتدافعهم، وعدم إنجاز المعاملات وتأجيله بسبب الزحام، موضحين أن هذا الإجراء قد يكدس المئات من العمالة أمام الجوازات لعدة أيام. ووفقا لصحيفة عكاظ أكد بعض الوافدين أن البعض منهم حضر من مساء أمس الأول، فمنهم من حضر الساعة الواحد ليلا، ومنهم من حضر الساعة الثالثة والرابعة فجرا، وكثير من النساء أيضا حضرن في ساعة مبكرة يوم أمس وحتى الساعة الثانية ظهرا من اليوم التالي ولم يستطعن التبصيم.
وأشاروا إلى أن هذا الحال متكرر منذ أسبوع دون حلول من قبل مسؤولي الجوازات.
كما اقترحوا تنظيم حركة دخول العمالة داخل المركز، بوضع أرقام توزع بقدر عدد المعاملات التي يمكن للموظفين إنجازها، ثم يتم إدخالهم بالأرقام، كذلك وضع لوحات إرشادية وتوعوية للعمالة عن آلية أداء البصمة، والأوراق التي يحتاجونها، ثم تخصيص مداخل خاصة بالرجال، وأخرى خاصة بالنساء والعائلات وكبار السن.
وانتقدوا كذلك، بعض الموظفين الذين ظهروا من أمام بوابة الجوازات، وأخبروهم أن الترحيل يتم فيه استقبال بصمة السيدات، ما كبدهم عناء المشوار والانتقال إلى هناك، واكتشفوا أن هذه ليست حقيقة، فعادوا مرة أخرى إلى مركز البصمة.
وسجلت عدسة «عكاظ» حضور المئات من الوافدين من جنسيات مختلفة رجالا ونساء، أمام مركز البصمة الحيوية في الجوازات بحي الرحاب، واصطفت طوابير أمام بوابات المركز طوال اليوم، ولساعات طويلة، راغبين في الدخول لأداء البصمة، ولكن طوال أربع ساعات لم يتم إدخال معاملة واحدة داخل المركز ( من الساعة 10 صباحا الى 2 ظهرا)، ما نتج عنه وقوع أطفال وسيدات في حالات إغماء( ثلاث حالات شهدتها « عكاظ» )، منها ما نقل في سيارة ليموزين إلى المستشفى.
وحسب بعض الوافدين فإن عدد الحالات تراوح بين ثلاث إلى تسع حالات يوم أمس، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 42 درجة، واستعان بعض الوافدين المتجمعين بالشمسيات والكراتين للاستظلال بها من لهيب الشمس.
من جهته، قال المتحدث الرسمي في جوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين « إن مركز البصمة في حي الرحاب، شهد إقبالا متزايدا من الوافدين الراغبين في الاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات لتصحيح أوضاعهم، حيث تم وضع مواعيد، وعلى الوافدين الالتزام بها».




موقع الكتروني يكشف فضيحة مسؤول في “الخطوط السعودية” عين ابنه بدون اختبار
 
 فجر عدد من الموظفين المؤقتين بالخطوط السعودية بالمدينة المنورة ما سموه فضيحة إدارية متورط فيها مدير أحد الأقسام الرئيسية، وتتمثل في تعيين ابنه بالمخالفة للقواعد المعمول بها.

وتضمنت شكوى تقدم بها هؤلاء الموظفون لمدير عام الشركة المهندس خالد الملحم، تفاصيل ما وصفوه بالفساد الإداري بالشركة السعودية للخدمات الأرضية بالمدينة.

وذكر الموظفون في خطاب رسمي لمدير عام الشركة وفقا لموقع المواطن الالكتروني أن مدير القسم وظف ابنه, بالرغم من أنه لم يحضر اختبارات اللغة الإنجليزية ولا الكشف الطبي، مؤكدين أنه عند استلامهم رواتب شهر أبريل 2013م، فوجئوا بأنه حصل على شيك مسحوب على البنك الأمريكي مقابل عمله خلال الشهر.

وقال الموظفون إن نجل المسؤول تسلم الراتب فعلاً رغم أن أحداً لم يشاهده يداوم ولو مرة واحدة طوال هذا الشهر.

وأضاف الموظفون: “تم ترسيم الابن على وظيفة دائمة بمسمى مأمور خدمات العملاء بتاريخ 1 أبريل 2013م “.

وذكر الموظفون في خطابهم أنه وبعد البحث في سجلات الموظف ابن المدير، اكتشفوا أنه ضمن المقبولين في معهد الإدارة العامة بالدمام قسم الأعمال البنكية, كما وجد لديه قضية في مكافحة المخدرات في الدمام بتاريخ 12/5/1434هـ، أي في نفس فترة الاختبارات والكشف الطبي.

وحسب دعاوى الموظفين فإن زميلهم لم يباشر ولا يوماً واحداً في محطة المدينة مقابل ما يصرف له من رواتب, مطالبين بالتحقيق في هذا التلاعب وتشكيل لجنة لكشف هذا الفساد الإداري, مبدين استياءهم لعدم ترسيمهم منذ ثلاثة أعوام.




"الفارس": أطالب بتدخل المسؤولين لتسببها في تأخير مناقشتي
"شركة شحن" تُضَيِّع "رسالة دكتوراه" أثناء نقلها من مكة للدمام

 تسببت شركة إرساليات مستعجلة شهيرة، في تأخير مناقشة دكتوراه مواطن، بعد أن أضاعت طرداً يحوي رسالة المناقشة، كان مرسلاً من منطقة مكة المكرمة إلى مدينة الدمام، رغم أنها أبلغته بوصوله إلى وجهته.

وقال المواطن طارق بن أحمد بن علي الفارس لـ"سبق": أرسل طرد يخصني من مكة إلى الدمام، عن طريق الشركة - تحتفظ "سبق" باسمها - برقم 802403729654 يوم الخميس 6/7/1434، واتصلت بي الشركة يوم الجمعة التالي ليلاً؛ ليشعروني بوصول الشحنة، مع إرسال رسالة عبر الجوال (محفوظة لديَّ)، وطلبت منهم إرسالها على عنوان المنزل، فأخبروني بأنهم سيرسلونها صباح السبت، ولم يصل شيء.

وأضاف "الفارس": اتصلت بهم مساءً على الرقم الموحد، فأخبروني بأنها ستصل صباح الأحد ولم يصل شيء، فاتصلت بهم الأحد فجددوا لي الطلب مع رفع شكوى برقم 84175، وأخبروني بأنها موجودة في فرع الخالدية بالدمام، واختصاراً للوقت ذهبت، وحين بحثوا عنها لم يجدوها، فاتصلت بالرقم الموحد مرة أخرى لتجديد الشكوى.

وأردف: "استمر الحال على ما هو عليه، مع المعاناة في التواصل مع مسؤوول، حتى وصلت إلى مسؤول الشكاوى في الرياض - تحتفظ "سبق" باسمه - الذي أخبرني بأنها مفقودة، وأن البحث جارٍ عنها، وإلى يومنا هذا من دون أي فائدة، ولا حتى اتصال من جهتهم.

وطالب "الفارس" بتدخل الجهات المسؤولة عن مثل هذه الشركات ومحاسبتها، خاصة أن "الطرد المرسل يتعلق ببحث دكتوراه في جامعة أم القرى بمكة، وضياعه تسبب في تأخير مناقشتي، وألحق بي ضرراً وأخر أموراً مهمة جداً".



مهندسة:دخلت حفل «المهندسين» «غصباً عنهم» وتسلمت شهادتي من الوزير
 

تبرأت الهيئة السعودية للمهندسين، من قرار منع دخول النساء للحفل الذي نظمته لتكريم رؤساء وأعضاء مجالس الإدارات والأمناء وقدامى العاملين المؤسسين في الهيئة، معلنة أن القرار صادر من إدارة الفندق الذي احتضن الحفل، مساء أول من أمس. وأثار القرار المهندسات المكرمات.
وقالت المهندسة نادية بخرجي «الموقف كان محرجاً بالنسبة لي، ولكن دخلت الحفل «غصباً عنهم»، وتسلمت شهادتي من الوزير». ومن جانبها، أكدت الهيئة أن قرار المنع صدر من إدارة الفندق، وقالت: «إدارة الفندق طلبت منا تصريحاً من إمارة منطقة الرياض، يسمح بدخول النساء، بل إنها هددت بإطفاء أنوار القاعة التي يقام فيها الحفل، وأوضحنا لها أننا لسنا شركة قطاع خاص حتى يطلب منا تصريح، ولكنها أصرت على قرارها».




طالبة بمدارس التربية الإسلامية بالرياض
"سعودية" الرابعة عالمياً في مسابقة "إنتل" للعلوم والهندسة


 حصدت طالبة سعودية من مدارس التربية الإسلامية بالرياض، المركز الرابع في مسابقة "إنتل أيسف للعلوم والهندسة 2013" المقامة في أمريكا بمشاركة 71 دولة، لتسجل إنجازاً وطنياً يضاف للمملكة على مستوى العلوم عالمياً.

وحققت الطالبة ريم بنت أحمد يوسف الربيعة هذا الإنجاز عن بحثها الذي يدرس تأثير الاختلافات البيئية على "البيوفلم" لثلاث شعب تقع على أبعاد مختلفة من الشاطئ، بعد أن جمعت عينات من "البيوفلم" واستخرجت الـDNA منها، وكثفته واستنسخته ودرست تسلسله ثم قارنته بما يوجد في القاعدات البيانية.

تقول "الربيعة": "مكنني هذا البحث من الحصول على نتيجة 115 نوعاً من البكتيريا، سبعة منها مسجلة بالقاعدات البيانية، والباقي أنواع جديدة لم تُدرس من قبل".

وحول إنجازها الوطني، تقول: "إن حقيقة وصولي إلى هذه المرحلة من المسابقة، كان نتيجة للدعم المستمر الذي لمسته من أسرتي ومدرستي، مدارس التربية الإسلامية، ممثلة بإدارتها ومدرساتها، حيث كانت الداعم الأساسي، والمحتضن لإبداعاتي في جميع مراحل المسابقة، من خلال تشجيعي الدائم، وتذليل الصعاب لإكمال بحثي وتجهيزه.. وثانيا، عبر فضولي وحبي للاستطلاع والبحث، وهذا ليس مقروناً بالذكاء كما يعتقد الكثير، وإنما بالصبر ومواصلة العمل".

وتضيف: "فوزي بهذه الجائزة لن يكون نهاية الطريق، وإنما ضاعف عزيمتي على الاستمرار في شحذ فضولي للمعرفة عن طريق مواصلة الدراسة والبحث والقراءة، في مجالات متعددة؛ لإيماني بأن هذا سيساهم ولو بجزء بسيط في تقدم العلم".

وخلص البحث، من خلال تصنيف القواعد إلى فصائل، وبعد مقارنة تكوين "البيوفلم" في الثلاث شعب، إلى وجود اختلاف بالتكوين، ومن خلاله أصبحنا أقرب لبناء نموذج للشعب المرجانية، مما سيساعد على الحفاظ على سلامة الشعب مستقبلاً، بحسب "الربيعة".




مصير السعودي حميدان التركي غداً.. الإفراج أو المؤبد
مغرّدون سعوديون ينظمون حملة لمطالبة الرئيس الأميركي بإطلاق سراحه
الاثنين 17 رجب 1434هـ - 27 مايو 2013م
 
حميدان التركي 

يترقب السعوديون بلهفة ما ستسفر عنه جلسة "الإفراج المشروط" للسجين السعودي في أميركا حميدان التركي، والتي ستحسم - غداً الثلاثاء - أمر الإفراج وترحيله إلى السعودية، أو إكمال تنفيذ الحكم بالسجن المؤبد.

وأدين التركي بسوء معاملة خادمته، وحُكم عليه بالسجن المؤبد، وأثارت قضيته الرأي العام الأميركي والسعودي على حد سواء، وإثر ذلك دشن نشطاء سعوديون حملة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجمع التوقيعات على رسالة تطالب الرئيس الأميركي باراك أوباما بالعمل على إطلاق التركي.


إلى ذلك وصل عدد الموقعين على الرسالة الموجهة للرئيس الأميركي وحاكم ولاية كولورادو إلى ما يقارب 90 ألفاً، وهي في ازدياد مستمر، وتوجد على الرابط التالي : http://twitition.com/poamu

وجاء في نصّ الرسالة المتداولة: "الرئيس أوباما وحاكم الولاية هكنلوبر: حميدان التركي مضى على سجنه أكثر من سبع سنوات، حيث قضى أكثر من الحد الأدنى للمحكومية. في الفترة الأخيرة تعرض حميدان التركي لمعاملة سيئة واتهامات باطلة. نطلب منكم إعادته للمملكة".
قصة الرسالة

وظهر تركي، الابن لحميدان التركي، عبر أحد مقاطع "يوتيوب" موجهاً رسالة يطلب فيها من الجميع التوقيع على هذه الرسالة، وموضحاً الطريقة التي يتم بها التوقيع، وأكد أن الخيارات المحتملة بعد عرض والده على اللجنة هي قبول الإفراج أو تأخيره أو رفضه، الأمر الذي يعني أنه سيمضي بقية حياته خلف أسوار السجون الأميركية.

وأشارت قناة "سي بي إس كولورادو" الإخبارية الأميركية أمس، إلى أن التركي الذي أمضى 7 سنوات في السجن، سيمثل أمام مسؤولي إصلاحية ليمون التابعة لسجن كولورادو في جلسة للإفراج المشروط عنه، ولن يُمنح حق التخلي عن حضور الجلسة.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

وقالت الناطقة باسم سجن كولورادو، أدرين جاكوبسون، إن الوقت حان مجدداً لمثول السجين في جلسة للإفراج عنه، إذ إنه مؤهل لإطلاق سراحه، مشيرة إلى أنه يتم التعامل مع قضية التركي كغيرها من القضايا.



وأضافت أن المسؤولين الفيدراليين طالبوا بضرورة إعلامهم قبيل الإفراج عنه، لافتة إلى أنهم لم يفصحوا عن السبب وراء طلبهم.




كارثة جدة: أمين سابق ينفي استلام رشوة وأن الـ5 ملايين ريال مساهمات عقارية

نفى أمين سابق بجدة أمام المحكمة الإدارية التهم الموجهة له مع اثنين من مساعديه ورجلي أعمال باستلام الرشوة، مبينا أن مبلغ الـ 5 ملايين ريال هي مساهمات عقارية من أمواله وبمشاركة أشقائه تمت مع رجل الأعمال منذ عام 1324هـ وأنه ربح"1.5" مليون ريال.

كما أوضح الأمين، وفقا لـ"المدينة"، أن اعترافاته التي أدلى بها أثناء التحقيق أخذت بالإكراه، فيما قال محاميه إن المدعي العام لم يرد في المذكرة التي قدمها خلال الجلسة على استفساراتهم ولم يوضح إن كان مجرى السيل بمخطط المساعد مجرى طبيعي أم لا؟

وفيما واصل المتهم الثاني إنكار تهمة تقديم الرشوة، مؤكدا أقوال الأمين السابق بأن الخمسة ملايين ريال هي مساهمات عقارية، ونفى المتهمان الرابع والخامس صحة الاتهامات الموجهة إليهما بمخالفة الإجراءات والأوامر وسوء استخدام السلطة الوظيفية، فيما يتعلق بمخطط المساعد السكني.



البدء في حصر خسائر متضرري الأمطار والسيول.. والتعويضات ستكون بنسة 100%

بدأت اللجان الست التابعة للجنة العليا لحصر أضرار الأمطار والسيول بالمناطق والمحافظات المختلفة التحقق ميدانيا من حجم الأضرار التي لحقت بالمواطنين جراء السيول والأمطار الأخيرة، وفقاً لما تم حصره من قبل محافظي ورؤساء المراكز وإدارات الدفاع المدني.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، فإن لجان الحصر بينت أن تعويضات متضرري الأمطار والسيول من المواطنين ستكون بنسبة "100%" وليس "30%" كما كان في السابق.

هذا وبدأت اللجان الست المشكلة من وزارتي المالية والداخلية، والتي قدمت من الرياض، أعمالها في منطقة حائل للتحقق حول ما تم حصره من أضرار في المرحلة الأولى، تمهيدا لإجراءات صرف التعويضات للمواطنين المتضررين جراء الأمطار التي شهدتها المنطقة خلال الشهر الماضي.




سُرق منه في الصالة الداخلية ورفضت عرض الشريط لمعرفة السارق في وقتها
رجل أعمال: تقاعس شرطة مطار جدة أفقدني "آي. باد" به معلومات مهمة

رمزية
عويد التومي- سبق- "هاتفياً" جدة:
 اتهم رجل أعمال سعودي شرطة مطار الملك عبدالعزيز بجدة بعدم قبول شكواه ورفضها عرض شريط فيديو يوثق سرقة جهاز "آي. باد" منه في الصالة الداخلية.

وقال ناصر الثنيان لــ"سبق": إنه في يوم الخميس الماضي كان قادماً من رحلة دولية لمطار الملك عبدالعزيز بجدة، وجلس ينتظر في الصالة الداخلية رحلتة الرقم 1324 المتوجهة لمدينة حائل وعند دعوة المسافرين لصالة المغادرة تمهيداً للسفر لمدينة حائل، قام بوضع شنطته وجهازه "آي. باد" داخل سلة مخصصة لنقل الأمتعة وتوجه بها للسلم المتحرك.

وأضاف أنه نظراً لعدم قدرته على صعود السلم بالسلة المتحركة قام بركنها جانباً وحمل أمتعته بيده وصعد بها للأعلى.

وبعد دقائق تذكر أنه نسي جهاز "آي. باد" بداخل السلة وعند رجوعه لها اكتشف أنه غير موجود بها فتوجه لشرطة المطار في الصالة الجنوبية للإبلاغ عن سرقته.

وقال "الثنيان": "طلبت من الشرطة الرجوع للكاميرات لإظهار مقطع الفيديو الذي يبين عملية السرقة حتى أتمكن من التوصل للجاني وأحصل على جهازي الذي يحوي معلومات مهمة تتعلق بالتجارة".

واستدرك: "أبلغوني بعدم مقدرتهم على تشغيل المقطع بحجة وجود شركة متخصصة بتشغيل الكاميرات، ويمكنني الانتظار ليوم السبت حتى تقوم الشركة بإظهار الفيديو؛ لأن الموظفين يكونون في إجازة يومي الخميس والجمعة".

وأكد أنه أبلغ الشرطة بطلبه تسجيل بلاغ رسمي بالحادثة إلا أنهم رفضوا ذلك وبعد الاتصال بالضابط المسؤول لم يتجاوب معه، بل طالبه بالحضور يوم السبت أو توكيل شخص يراجع نيابة عنه.

وقال إنه بعدما لمس عدم التجاوب من رجال الشرطة قرر التوجه للطائرة والذهاب لمدينة حائل.

ويوم أمس السبت أرسل قريبه لأحد موظفي الشركة المسؤولة عن تشغيل الكاميرات وبعد عرض الفيديو اتضح أن شخصاً أجنبياً حمل جهاز الــ"آي. باد"من السلة ووضعه في شنطنه ثم غادر. 

وتساءل رجل الأعمال عن عدم تجاوب شرطة المطار معه ورفضها قبول شكواه وتنصلها من دورها في مثل هذه الحالات. كما استغرب عن غياب موظفي متابعة الكاميرات عن مزاولة عملهم في يومي الخميس والجمعة.

وقال إن من المفترض أن يكون هناك موظفون يتابعون ما يجري على مدار الساعة حتى لا تتكرر مثل هذه السرقات مع ركاب آخرين.




محامي العائلة: أدلة كافية تدين المتورطين في تهريبها
"إدارية الدمام" تبدأ اليوم جلسات الدعوى الجنائية لـ"فتاة الخبر"



 تعقد المحكمة الإدارية في إصلاحية مدينة الدمام اليوم الاثنين أولى جلساتها للنظر في الدعوى الجنائية المفروزة من القضية الرئيسة التي قدمها محامي أسرة "فتاة الخبر" ضد المتهمين الرئيسين في قضية "تهريب ومحاولة تنصير الفتاة".

والمتهمون هم المواطنان السعوديان (موظف الشركة وموظف الجوازات) والمقيم اللبناني، حيث تورط السعوديان في خروجها عبر جسر الملك فهد إلى مملكة البحرين بطريقة غير نظامية مخالفين أنظمة الجوازات المتبعة في المملكة ومن ثم إلى لبنان.

وأكدت هيئة الرقابة والتحقيق الدعوى من خلال توجيه الاتهام بلائحة دعوى عامة وأحيلت للمحكمة المختصة.

وقال محامي أسرة الفتاة حمود بن فرحان الخالدي: "تم توجيه الاتهام الرسمي لموظف الجوازات من خلال هيئة الرقابة والتحقيق لتورطه مع موظف الشركة التي تعمل بها الفتاة، إضافة لوجود أدلة أخرى كافية تدين المتورطين في تهريبها".

وبين "الخالدي" أن "العقوبة التي تطال المتهمين في حال ثبوت التهم ستتراوح ما بين السجن والغرامة (وفقاً لنظام الرشوة والتزوير)، وقد تتعدد وتتنوع بناء على لائحة الدعوى العامة التي ستقدم للمحكمة المختصة التي سيطلب بها المدعي العام معاقبة من ثبت قيامه بأية أعمال مجرمة نظاماً".

وقال "الخالدي": "تصريح السفر تم تذييله بتوقيع والد الفتاة وليس زوجها على الرغم من أن الزوج هو الشخص الوحيد المخول باستخراج إثباتات الزوجة ومن بينها الجواز وما يلحقه بالتبعية مثل تصريح السفر وفقاً لنظام الجوازات السعودي بناء على أنها مضافة في كرت العائلة الخاص بالزوج".

وأضاف: "ما أكد عبث وتزوير المتهمين أن الأب شخص أمي والمعتمد لدى الجهات الرسمية هو إبهامه فقط وليس لديهم أي توقيع معتمد له".
وتابع أن "تصريح السفر الذي تم تزويره يعاكس تلك الحقيقة بأن تم توقيعه بتوقيع مزور منسوب للأب 
الذي لا صفة له أصلاً للتوقيع لوجود الزوج صاحب الولاية على الزوجة".




ممرِّض يحاول تهريب حشيش وطلقات نارية لسجن بيشة


أحبط رجال الأمن في سجن بيشة مساء اليوم محاولة ممرِّض إدخال قطعة حشيش ومنشار حديدي وطلقات نارية عدة للسجن، أثناء قيامه بمهمة عمل.

حيث أنه " أثناء قيام الممرض بدخول السجن لمهمة عمل اعتيادية عثر رجال الأمن بحراسات السجن عند تفتيشه على قطعة حشيش ومنشار حديدي وطلقات نارية عدة".

وتم التحفظ على الممرض ، وإبلاغ الجهات المعنية، التي حضرت للموقع للتحقيق معه ومعرفة تفاصيل القضية".






الشؤون الصحية ترفض التعليق وتؤكد أن القضية قيد النظر..
مواطن يطالب بإغلاق مستشفى بمكة تسبب في إعاقة ابنه

مكة المكرمة ـ الوئام ـ محمد السويهري :

ناشد مواطن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بإغلاق أحد المستشفيات بمكة تجنباً لوقوع مزيد من ضحايا الإهمال والتسيب أو أن يتحمل المستشفى تكاليف علاج ابنه بعد أن تسبب المستشفى في إعاقة ابنه على حد قوله. 

وأوضح المواطن أحمد محمد الزهراني لـ “الوئام” أنه ذهب بزوجته إلى مستشفى بالعزيزية ظهر يوم 4/5/1433 فتقرر تنويمها إلا أن موظف شركة التأمين لم يكن متواجداً فطلب منه أن يدفع 5000 ريال كتأمين أو العودة عصراً لحين تواجد الموظف .

وقال : ” عند عودتي عصراً ومراجعة الطبيب أعاد كتابة التنويم للمريضة بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً على أن يتم توليدها في اليوم التالي صباحاً. 

وأضاف أنه تفاجأ بأن الأطباء أفادوه بأنه لا داعي لإجراء الولادة موضحين أن ذلك سيتم عند الساعة الثانية بعد الظهر .

وأشار إلى أنه تم إدخالها لكشك الولادة باعتبار أن ولادتها طبيعية وبعد إعطائها الكمامة كبنج دون استشارتنا لم تستطع دفع الجنين بشكل كاف فتم تحويلها من الولادة الطبيعية إلى القيصرية ولطول المسافة بين الموقعين أصيب الطفل بنقص في الأكسجين وجرى إدخاله لغرفة الإنعاش حيث مكث ٢١يوماً على التنفس الصناعي .

وأضاف أنه بعد مضى ١٥يوماً احتاج ابنه يحتاج لعلاج فينوباربيتال ولم تقم المستشفى بتوفيره أو إبلاغنا بتوفيره بحجة انه غير متوفر لديها مبينا انه تقدم بطلب إلى الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة لتوفير الدواء حيث انه الدواء من الأدوية المحظورة .

وبين أن حالته أصبحت تزداد سوءاً يوماً بعد يوم بسبب عدم جاهزية المستشفى 

فطلب نقل أبنه إلى مستشفى الحرس الوطني بجده ووافق مستشفى الحرس إلا أن المستشفى رفض إخراجه إلا بعد دفع تكليف سيارة الإسعاف وهي ١٦٠٠ريال مشيرا إلى أن مستشفى الحرس شخص حالته بأنها نقص في الأكسجين وأن مركز الأعصاب تأثر ونتج عن ذلك اعتلال بالدماغ وصرع مع شلل رباعي تشنجي وشلل دماغي .

وأضاف الزهراني تقدمت بشكوى لوزير الصحة وللشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة وتم تشكيل لجنه من الوزارة وحول الموضوع إلى الهيئة الطبية التي أكدت بعد الاطلاع على جميع التقارير أن هناك خطأ  طبي وبنسبة١٠٠٪

وأكد الزهراني بأن تكلفة العلاج التأهيلي و الطبيعي المكثف لابنه تفوق جميع إمكاناته المحدودة بالإضافة إلى التكلفة العالية للأجهزة الطبية التي يحتاجها ابنه بشكل دائم ومستمر.

ومن جانب أخر رفض الناطق الإعلامي بالشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة فواز الشيخ التعليق على القضية مؤكدا أنها قيد النظر لدى الهيئة الشرعية.





يختفي عندها ظلال الأشياء في حادثة تتكرر مرتين كل عام
"الزعاق": الشمس تتعامد على الكعبة وقت أذان الظهر.. غداً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق إن الشمس ستتعامد على الكعبة، غداً الثلاثاء، وتكون باتجاه القبلة، وقت أذان الظهر على مكة المكرمة.

وأضاف "الزعاق": "أن الشمس تنطلق في رحلتها السنوية من خط الاستواء، متجهة شمالاً إلى مدار السرطان في فصل الصيف، وجنوباً إلى مدار الجدي في فصل الشتاء، وأقصى ميل لها 23.4 درجة شمالاً وجنوباً, وفي أثناء رحلتها تمر على الخطوط الجغرافية المحصورة بين خط الاستواء ومداري الجدي والسرطان، وتتميز هذه المناطق باختفاء الظل عندما تتعامد عليها الشمس كمكة المكرمة والمنطقة الجنوبية".

وأردف "الزعاق": في يوم الثلاثاء 18 من رجب تتمركز الشمس على الكعبة المشرفة في تمام الساعة 12:18 ظهراً، وتدخل قعر بئر زمزم لو كان مفتوحاً، ويختفي الظل تماماً, حيث تصبح الشمس متعامدة فوق كل شيء في حادثة لا تتكرر سوى مرتين كل عام، عندما تمر الشمس فوق الكعبة، وهي صاعدة لبلوغ أوج ميلها الشمالي في يوم 28 مايو، وعند عودتها من هذه النقطة في 16 يوليو من كل عام، وهذا يعني أن ظلال الأشياء تختفي في هذين اليومين.

ويستفاد من تعامد الشمس على الأماكن في تحديد اتجاهها، ومن ذلك تحديد اتجاه القبلة لأن الشمس تمر فوق الكعبة أثناء رحلتها مرتين في السنة في الذهاب والإياب إلى أقصى ميلها، وفي هذين التاريخين تكون الشمس فوق الكعبة في وقت أذان الظهر، ويكون هذا اتجاه القبلة لمن يشاهد الشمس في نصف الكرة الأرضية.




«الشورى» يلزم أصحاب الفنادق وصالات الأفراح بتأمين تعاوني ضد الغير


وافق مجلس الشورى على إلزام المنشآت والأنشطة الحكومية والأهلية ذات الأخطار المرتفعة والأمكنة التي تكتظ بالجمهور وتديرها شركات أو مؤسسات أهلية بالتأمين التعاوني تجاه الغير.

وقال الدكتور سعد مارق رئيس اللجنة المالية بالمجلس، لصحيفة «الشرق الأوسط»، إن القرار يندرج تحت المسؤولية المدنية، وسيرفع درجة الحماية لعملاء الفنادق وصالات الأفراح والمؤسسات التي يقضي فيها الجمهور وقتا، إذ ترفع عملية التأمين من وسائل السلامة، وهي المقصد الذي ستتابعه وتفرضه شركات التأمين وهو ما سيعكس الأثر الإيجابي بشكل دائم، وهذا يشمل الفنادق والمدارس الأهلية وصالات الأفراح.

وأوضح الدكتور سعد أن المجلس استمع قبل الموافقة على القرار إلى ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه وضع الترتيبات لإلزام ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بتوفير الغطاء التأميني لها، والمعاد دراسته عملا بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى.





للإسراع في الاستفادة منها قبل انتهائها في 24 شعبان المقبل
وزارة العمل توضّح ضوابط المهلة التصحيحية بثمان لغات


واس- الرياض:
 شرعت وزارة العمل بتوضيح ضوابط المهلة التصحيحية بثمان لغات؛ بهدف التيسير والتسهيل على العمالة الوافدة في البلاد؛ للاطلاع عليها ومعرفة آلية تصحيح الأوضاع، بالإضافة إلى الإسراع في الاستفادة من المهلة التي تنتهي في 24 من شعبان المقبل.

وحرصت وزارة العمل على توزيع النشرات والبروشورات متعددة اللغات على الجهات المرتبطة بأعمال تلك العمالة، سواء عند سفارات بلدانهم، ومكاتب العمل، والجوازات، والغرف التجارية.

وخصّصت وزارة العمل عن طريق الإنترنت روابط بمختلف اللغات الثمانية؛ لتتمكّن العمالة الوافدة من معرفة الضوابط والإعفاءات والاستثناءات المتعلقة بالفترة التصحيحية كلٌّ حسب لغته.

ويمكن الاطّلاع على الضوابط باللغة العربية من خلال الدخول على الرابط bit.ly/Arabic_msg، بينما خصص الرابط bit.ly/English_msg للمتحدثين بالإنجليزية، في حين بإمكان العمالة الهندية الدخول على الرابط bit.ly/Hindi_msg.

وخصّص الرابط bit.ly/Indonesian_msg للغة الإندونيسية، فيما خصص رابط للمتحدثين بلغة مالايالام bit.ly/Malayalam_msg، بينما حدد رابط للمتحدثين بلغة تقالو bit.ly/Tagalog_msg، وآخر باللغة التركية bit.ly/Turkish_msg، وأخيراً رابط بالأردية bit.ly/Urdu_msg.

وأوضحت وزارة العمل أنه بإمكان العمالة وجميع المنشآت اتباع آليات وإجراءات التصحيح من خلال الاستفادة مِن الخدمات الإلكترونية في بوابة وزارة العمل الإلكترونية على الرابط www.mol.gov.sa





متاحة للرجال والنساء في المجالات الصحية والفنية والإدارية
"صحة مكة" تعلن عن توفّر وظائف شاغرة بـ5 مستشفيات

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
 أعلنت المديرية العامة للشؤون الصـحية بمنطقة مكة المكرمة عن توفّر وظائف (صحية وفنية وإدارية) للرجال والنساء في برامج التشغيل الذاتي التابعة لها في مستشفى حراء العام ومستشفى الولادة والأطفال ومستشفى الملك عبد العزيز ومستشفى الملك فيصل ومستشفى النور التخصصي.

وطالبت المديرية المتقدّمين للوظيفة بإحضار السيرة الذاتية وصورة من المؤهلات العلمية وصورة الهوية وصور الدورات التدريبية إن وُجِدت، وإرفاق ما يُثبت الخبرات إن وُجِدت (شهادة التأمينات الاجتماعية أو بيان خدمة)، وصورة من شهادة التصنيف وبطاقة التسجيل (للوظائف الصحية).

ودعت الراغبين في التقدّم لتعبئة طلب التوظيف على البوابة الإلكترونية للشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة http://www.mrhb.gov.sa وإرفاق المستندات المطلوبة أعلاه في ملف واحد بصيغة (PDF) وتحميله في طلب التوظيف، علماً بأن آخر موعد لقبول الطلبات هو 29/ 7/ 1434هـ.




لاحتوائهما على نسبة عالية من الرصاص مخالفة للمواصفات الخليجية
"الغذاء والدواء" تحذّر من استخدام "سلفر مون" و"كحل الحرمين"

واس- الرياض:
 حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ممثلةً بقسم مراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل، من استخدام منتجي "سلفر مون" وكحل الحرمين (الأثمد الوطني)؛ وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من عنصر الرصاص المخالفة للمواصفات القياسية الخليجية رقم (1943/ 2009 GSO)، والتي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة.

وأفادت الهيئة أنها جمعت وحلّلت الكثير من منتجات كحل العيون من مختلف الماركات؛ للتأكد من خلوّها من المعادن الثقيلة السامة، مؤكدة مخاطبتها للجهات المختصة لسحب هذين المنتجين من الأسواق، ومنع دخولهما إلى المملكة.

ونصحت الهيئة المستهلك بعدم شراء هذين المنتجين، والتخلّص من العينات التي لديه، مشيرة إلى أهمية التأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع، والمحتوى، ورقم التشغيلة، وتاريخ الإنتاج.

وأكدت الهيئة حرصها على مواصلة رسالتها التوعوية من خلال الإعلان عن أي مستحضرات أو منتجات مضرّة بصحة المستهلك، لافتة النظر إلى أنه بالإمكان الاطلاع على المنتجات المعلن عنها من خلال زيارة موقعها الإلكتروني http://www.sfda.gov.sa.




سيدة مصرية تلد طفلاً برأسين يزن 2.6 كجم

 القاهرة:
 وضعت اليوم الاثنين سيدة مصرية من محافظة أسيوط (375 كلم جنوب القاهرة ) طفلاً برأسين منفصلين في جسد واحد، ويتشاركان في الأعضاء الداخلية، توفي بعد خمس ساعات.

وأجرى الفريق عملية ولادة قيصرية للسيدة وهي في العقد الثالث من العمر لإخراج الطفل بعد تعثر الولادة الطبيعية، بمركز صحة المرأة بمستشفى أسيوط الجامعي.

ونقلت "بوابة الأهرام" عن أحد الأطباء الذي أجروا العملية أن السيدة جاءت إلى المستشفى، وتم وضعها تحت المتابعة بالمستشفى، وفوجئ الفريق المعالج عقب إجراء الأشعة لها بحملها في طفل برأسين منفصلين داخل رحمها، ومع صعوبة ولادتها بشكل طبيعي، تم تجهيز غرفة العمليات، وإجراء جراحة قيصرية لها.

وأضاف أن الفريق الطبي نجح في إخراج الطفل بصحة جيدة، وتبين أنه يزن 2600 جرام، وبعد لحظات بدأت حالته الصحية في التدهور، وتم نقله على الفور إلى الحضانة، لكنه فارق الحياة بعد مرور أقل من خمس ساعات، وذلك بسبب وجود عيوب خلقية في الأجهزة الداخلية للطفل، أبرزها وجود المعدة في التجويف الصدري.

وقال إن هذه الحالة النادرة هي الثامنة على مستوى العالم، وسبقتها ولادة حالة مماثلة في الخرطوم بالسودان الأسبوع الماضي، وليس لها سبب طبي سوى أنها آية من الله للبشرية لكي يتعظوا بأنه سبحانه وتعالى قادر على كل شيء.



وزارة الصحة تقدم رعاية منزلية للمقعدين وكبار السن
فريق عمل طبي مخصص يقوم بزيارة بيوت المرضى.. ويراقب الفحوص
الاثنين 17 رجب 1434هـ - 27 مايو 2013م
 

تقدم وزارة الصحة السعودية الرعاية الصحية المنزلية التي تسمح بزيارة الكادر الطبي للمرضى وتوفير الرعاية الطبية أو العلاجية لهم، وعادة ما تكون هذه الخدمة مفيدة للمقعدين وكبار السن.

ويقوم أبو محمد الذي يحتاج أخوه المقعد عبدالله بزيارة أحد مستشفيات وزارة الصحة السعودية للحصول على تموين علاجات طبية ومستلزمات أخرى.

وهناك حالات تحتاج إلى الرعاية الصحية المنزلية، ويتم استقبال طلبات المؤونة الصحية التي يحتاجها المرضى خارج المستشفيات، ويقوم فريق عمل الطب المنزلي بزيارة المريض في منزله وتوفير الرعاية العلاجية بشكل دوري.

وتتم مراقبة فحوص وقياسات في كل زيارة يقوم بها فريق عمل الطب المنزلي، وإلى أي مدى وصلت الحالة، ومقارنتها مع التقارير السابقة، إضافة إلى عمل علاجات طبيعية للأطراف التي يشكو منها المريض.

ويتطلب التحاق المريض بقسم الطب المنزلي 12 خطوة، أهمها تعبئة نموذج خاص واستمرار حاجته لرعاية طبية تمريضية أو تأهيلية أو علاجية لمدة محدودة.




رغبة منه في تطوير أداء المعلمين لمواكبة تطور المناهج الحديثة
معلم ينشئ "أول مركز تدريب" في مدرسة حكومية بالسعودية


 في خطوة إيجابية، أنشأ المعلم عبدالعزيز بن إبراهيم العَمْري، أول مركز تدريب بمدرسته التي يعمل بها "ابتدائية هشام بن حكيم" بحي الجزيرة شرق الرياض؛ رغبة منه في تطوير أداء المعلمين؛ لمواكبة التطور في المناهج التعليمية.

وقال المعلم عبدالعزيز العمري لـ"سبق": "تطورت المناهج الدراسية، ولم يتطور معها أداء المعلمين، ولا البيئة التعليمية التي تدرس فيها هذه المناهج؛ ومن هنا انطلقت فكرة تأسيس بيئة تعليمية متطورة تجاري المناهج الحديثة، تحت مسمى "فضاء اللغة"، تسعى إلى تطوير جميع أطراف العلمية التعليمية من معلمين، وإداريين، وتلاميذ، حيث جُهز المركز بأحدث الأدوات، والأجهزة، التي تساعد على تجويد التعليم".

وأضاف: "أما فيما يخص طرائق التدريس المستخدمة في التدريس، فأوضح "العمري" أنه "يتم تدريس الطلاب في هذا المركز وفق أحدث الإستراتيجيات المقترحة من وزارة التربية والتعليم، حيث يجري تدريسهم باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني، وحل المشكلات، والاستكشاف الموجه، والاستقصاء، والعصف الذهني".

أما في جانب خدمة المعلمين والإداريين، فقال إنه: "يتم تطوير أداء المعلمين من خلال تدريبهم بشكل منتظم، على أيدي مدربين محترفين وأكاديميين وفق خطة ممنهجة خلال الفترة المسائية، وهذا يضمن إيجابية المعلمين؛ إذ إنهم يتدربون في محيط عملهم، وتدور ورش العمل عن قضايا المدرسة ومشكلاتها؛ مما يساعد على إيجاد حلول جذرية لكل المشكلات المتعلقة بالمدرسة في جو ممتلئ بالود والانسجام".

وفي رده عن سؤال وجهته "سبق" له عن سبب تسمية المركز بـ"فضاء اللغة"؟ أوضح "العمري" أنه اختار هذه التسمية؛ حباً للغة العربية، وفيها نوع من الابتكار، والإبداع، والأصالة، مضيفاً "وقد استعنت بعدد من الرسامين والمصممين في صبغ المركز بما يتلاءم مع التسمية".

وعلق "العمري" على التهميش الذي تقوم به وزارة التربية، وعدم صقل هذه الأفكار والأخذ بها في مدارس المملكة قائلاً: "إن من واجبات وزارة التربية والتعليم تبني مثل هذه المشاريع وتكريم أصحابها"، مشيراً إلى أن "عدداً من المشرفين والمسؤولين في إدارة التربية والتعليم بالرياض، اطلعوا على هذا المشروع، ولم ينقلوا هذا الجهد إلى الإدارة"، مستغرباً هذا التهميش لمثل هذا الإنجاز.





في مبادرة لاقت استحسان الكثير من المواطنين
مطعم شهير في الرياض يقدم وجبات للمحتاجين مجاناً طوال العام

مطعم شهير في الرياض يقدم وجبات للمحتاجين مجاناً طوال العام
شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 في مبادرة خيرية لاقت استحسان الكثير من المواطنين، وضع مطعم شهير في الرياض لوحة إعلانات خارج المطعم على شكل عربة أثرية جميلة؛ كتب على جوانبها من الخارج: "ضيفنا الكريم إذا كنت جائعاً ومحتاجاً لوجبة ولا تملك قيمتها فلدينا وجبات مجانية للمحتاجين "طوال العام" فطور، غدا، عشاء وما عليك سوى الضغط على الزر "والانتظار في الخارج" وسوف تصلك وجبتك سفري، وأنت ضيف كريم على مطعم..".
 
ويقدم المطعم بالفعل الوجبات المتنوعة مجاناً في 3 فترات، صباحا، وفي الظهر والمساء للمحتاجين من الرجال والنساء والأطفال، ما جعله في ذاكرة الكثير من الجمعيات الخيرية كأحد المبادرين في دعم الفئات المحتاجة. 
 
ويقول مدير المطعم: "هذه مساعدة منا للفقراء والمحتاجين ولمن يحتاج الطعام، وهدفنا هو رضا الله، وفعل الخير ولا نحتاج أي شيء آخر، فنحن -ولله الحمد- يأتي لنا الزبائن بكثرة، وهذا أقل ما نقدمه للمجتمع".





الإمساك بثعلب داخل إحدى لجان الاختبارات


فوجئ طلاب ثانوية الملك سعود، وابن سيرين المتوسطة بالمليليح أمس أثناء توجههم لأداء الاختبارات، بوجود "ثعلب" داخل لجان الاختبارات.

ووفقا لصحيفة "المدينة"، فإن الثعلب، تمت محاصرته والإمساك به وتسليمه لمدير المدرسة.




مصرع شاب سعودي خرج للقتال في سوريا عقب شهرين من زواجه

لقي شاب سعودي في العقد الثالث من عمره من أبناء جبل بني جونة برجال ألمع مصرعه في سوريا أمس (السبت).

وقد تم إبلاغ ذوي السعودي وليد آل مداوي الألمعي بوفاته، حيث بدأت مراسم العزاء بمنزل والده بخميس مشيط.

ووفقاً لصحيفة "المواطن"، فقد كان الألمعي قد خرج بعد شهرين من زواجه للقتال في سوريا مع قوات الجيش الحر حتى وافته المنية أمس.




وجّهها والد المتهم الأول .. و"الشريان" له: لا تلعن أحداً
سباب وشتائم علي الهواء مباشرة حول واقعة اختفاء الطفل "النجمي"


 وجّه والد المتهم الأول في اختفاء الطفل أسامة النجمي السيد جعفر العسيري من مكة المكرّمة، سيلاً من الشتائم على الهواء مباشرة، في برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، مساء أمس، عبر مداخلة هاتفية.

شهدت الحلقة نقاشاً حاداً، في حين اتهمت والدة المختفي النجمي ابن العسيري، بأنه وراء اختفاء ابنها، وناشدت الأجهزة الأمنية وأصحاب القرار، بإعادة التحقيق.

وقال والد المتهم الأول جعفر العسيري، والذي تمّ القبض عليه وسجنه ثمانية أشهر: "أسأل الله أن يُعيد أسامة إلى والدته، وأن يكفينا شر اختفائه بما شاء، يعلم الله أنه ليس لنا يدٌ من قريبٍ أو بعيدٍ في اختفائه، ليس من المعقول أن يطلب ابني محمد إرسال رسالة إلى أم أسامة، ثم يقوم بالإبلاغ عنها، فبعد التحريات اتضح أن الرسالة من جوّال المتهم الآخر علي الأسمري.. القضاء هو الذي يقوم بحسم القضية".

وهنا يقاطعه عبد الله الأسمري، عم المتهم الثاني علي كيف عرفت الجهات الأمنية بأن الرسالة أتت من جوّال علي، من الواضح أن ابنك محمد هو مَن قام بالإبلاغ، وهو مَن طلب إرسال الرسالة، فردّ عليه بالسب والشتم علناً.

وقالت فاطمة الشعبي، أم الطفل الضائع أسامة: "حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا جعفر أنت وابنك، أتمنى أن يعود محمد إلى السجن، فيما حاول المذيع "الشريان" تهدئة الوضع، ومطالبته بعدم السب والشتم وعدم اللعن.

وكان أسامة النجمي قد اختفى عن الأنظار منذ عام تقريباً من منزله بحي الشرائع بمكة المكرّمة، وما زال البحث جارياً عنه.




طالب بمحاكمتها هي وكاتب "الجزيرة" محمد آل الشيخ
النجيمي: آية الله حصة آل الشيخ تقوم بحمية الجاهلية!

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 وصف الدكتور محمد النجيمي الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء الكاتبة حصة آل الشيخ بـ"الجاهلة" التي تنتصر لقريبها على حساب دينها، وقال: حصة آل الشيخ حمية جاهلية انتصرت لمحمد آل الشيخ للشبه المعنوي والحسي كالاسم المبني يشبه الحرف شبهاً معنوياً وبنائياً، وردت أحاديث البخاري الصحيحة، وكذلك ردت النصوص مثل حديث: «إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه»، وحديث الشؤم، وحديث: «المرأة تقطع الصلاة»، وأنا أرد عليها بالآتي:

أولا: جواب عائشة عن تلك الأحاديث لم يكن أمراً عقلياً محضاً، كما فعل آل الشيخ أو لم يكن لأمر طبي أو لأمر كما تسمونه علمي، بل ردت تلك الأحاديث لكونها سمعت من النبي- صلى الله عليه وسلم- أحاديث مخالفة له، فكانت على سبيل الاحتجاج والتفسير، وإليك بيان كل حديث كيف ناقشته عائشة:

أ- حديث: «إن الميت ليعذب ببكاء أهله»:

قالت عائشة: إنكم لتحدثوني عن غير كذابين ولا مكذبين، ولكن السمع يخطئ.

وفي الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم (1/ 26) قالت: ولكنه قال: «إن الكافر يزيده الله ببكاء أهله عذاباً»، وإن الله {هو أضحك وأبكى}، {ولا تزر وازرةٌ وزر أخرى} ولكن السمع يخطئ.

وفي رواية الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم (4/ 129): عن عمرة أنها سمعت عائشة رضي الله عنها، وذكر لها أن عبدالله بن عمر يقول: إن الميت ليعذب ببكاء الحي، فقالت عائشة: يغفر الله لأبي عبدالرحمن، أما إنه لم يكذب، ولكنه نسي أو أخطأ؛ إنما مر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على يهودية يُبكى عليها فقال: «إنه ليُبكى عليها، وإنها لتعذب في قبرها».

فكما ترى لم تتكلم عائشة إلا لوجود خبر عندها، فكان الراوي على قولها سمع بعض الخبر ولم يسمع بقيته، أو لم يعلم سبب ورود الحديث فحدث بالحديث على نحو ما سمع، فأخبرته بسبب ورود الحديث، وانطلقت من الخبر والنص المتبع من رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثم احتجت بما يؤكده من كلام الشريعة بأن الله هو أضحك وأبكى، وأنه لا تزر وازرة وزر أخرى. فلم تنكر الحديث لأمر عقلي، بل من أجل النص، فكان الاعتراض من باب التنبيه على النصوص الأخرى وبيان سبب الورود.

وفي صحيح مسلم والسنن الكبرى للبيهقي (4/ 72): قالت عائشة: يرحم الله أبا عبدالرحمن سمع شيئاً فلم يحفظه، إنما مر بجنازة رجل من اليهود فجعل أهله يبكونه فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إنهم ليبكونه وإنه ليعذب».

وفي رواية هشام قال: «إنه ليعذب بخطيئته أو بذنبه، وإن أهله ليبكون عليه الآن».

فظهر الفرق بين الإنكارين فشتان ما بين مشرق ومغرب.

وعند البيهقي في الكبرى (4/ 73): قال ابن عباس ذكرت ذلك- أي قول عمر لصهيب من أن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه- لعائشة رضي الله عنها فقالت: رحم الله عمر والله ما حدث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إن الله يعذب المؤمن ببكاء أهله عليه، ولكن قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إن الله ليزيد الكافر عذاباً ببكاء أهله عليه». قال وقالت عائشة: حسبكم القرآن: {ولا تزر وازرة وزر أخرى}، قال: وقال ابن عباس عند ذلك: والله أضحك وأبكى. قال ابن أبي مليكة: فوالله ما قال ابن عمر شيئاً.

وهذا مثل رواية السنن الكبرى للبيهقي (10/ 58) عن عروة بن الزبير قال: بلغ عائشة رضي الله عنها أن أبا هريرة رضي الله عنه يقول: إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «لأن أمتع بسوط في سبيل الله أحب إليَّ من أعتق ولد الزنا». وإن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «ولد الزنا شر الثلاثة، وإن الميت يعذب ببكاء الحي». فقالت عائشة رضي الله عنها: رحم الله أبا هريرة أساء سمعا فأساء إجابة، لأن أمتع بسوط في سبيل الله أحب إليَّ من أن أعتق ولد الزنا إنها لما نزلت {فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة} قيل: يا رسول الله، ما عندنا ما نعتق إلا أن أحدنا له الجارية السوداء تخدمه وتسعى عليه، فلو أمرناهن فزنين فجئن بأولاد فأعتقناهم، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «لأن أمتع بسوط في سبيل الله أحب إلي من أن آمر بالزنا ثم أعتق الولد»، وأما قوله: «ولد الزنا شر الثلاثة». فلم يكن الحديث على هذا إنما كان رجل من المنافقين يؤذي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: «من يعذرني من فلان؟» قيل: يا رسول الله، إنه مع ما به ولد الزنا، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «هو شر الثلاثة». والله تعالى يقول: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} وأما قوله: «إن الميت ليعذب ببكاء الحي»، فلم يكن الحديث على هذا ولكن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مر بدار رجل من اليهود قد مات وأهله يبكون عليه فقال: «إنهم ليبكون عليه وإنه ليعذب»، والله عز وجل يقول: {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}.

ب- حديث الشؤم: قال الطحاوي في شرح مشكل الآثار (2/ 252): "وقد روي عن عائشة إنكارها لذلك وإخبارها أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إنما قال ذلك إخباراً منه عن أهل الجاهلية أنهم كانوا يقولونه، غير أنها ذكرته عنه عليه السلام بالطيرة لا بالشؤم، والمعنى فيهما واحد، وإذا كان ذلك كذلك كان ما روي عنها مما حفظته عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من إضافته ذلك الكلام إلى أهل الجاهلية أولى مما روي عن غيرها فيه عنه- صلى الله عليه وسلم- لحفظها عنه في ذلك ما قصر غيرها عن حفظه عنه فيه؛ فكانت بذلك أولى من غيرها".

وقال ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري (296/ 10): "عن مكحول قال: قيل لعائشة إن أبا هريرة قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «الشؤم في ثلاثة» فقالت: لم يحفظ، إنه دخل وهو يقول: «قاتل الله اليهود، يقولون الشؤم في ثلاثة»، فسمع آخر الحديث ولم يسمع أوله".

وأيضاً: يقال في هذا الحديث ليس كل ما أنكرته عائشة بثابت عنها، لاسيما في هذا الحديث.

ج- حديث: «المرأة تقطع الصلاة»:

فقد اعترضت عائشة عليه لثبوت نص آخر عندها كما في السنن الكبرى للبيهقي (2/ 276): عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها، وذكر عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة فقالت عائشة رضي الله عنها: قد شبهتمونا بالحمير والكلاب، والله لقد رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي، وأنا على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة، فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأوذي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأنسل من عند رجليه. رواه البخاري في الصحيح.

وفي لفظ آخر ذكره في جامع الأصول في أحاديث الرسول (5/ 507): لقد رأيتني ورسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي وأنا مضطجعة بينه وبين القبلة، فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي فقبضتهما. أخرجه أحمد (6/44 و54) والبخاري (1/138).

وفي لفظ: ليصلي وإني لمعترضة بين يديه اعتراض الجنازة، حتى إذا أراد أن يوتر مسني برجله. قالت: والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح. فعائشة احتجت بفعله- صلى الله عليه وسلم- المخالف لروايتهم، ولم ترد الحديث لمقتضى العقل أو لأيدولوجيات خاصة. فقد يكون هذا منسوخاً بفعله- صلى الله عليه وسلم- كما أشار الطحاوي للنسخ.

وقال ابن رجب في فتح الباري (2/695): فعائشة استدلت بحديثها هذا على أن المرأة لا تقطع الصلاة، ، وأنكرت التسوية بين المرأة والحمار والكلب، وهذا يشعر بموافقتها على الحمار والكلب فقد روت صفية بنت شيبة، عن عائشة، قالت: إنما يقطع الصلاة الكلب والحمار والسنور. وفي رواية أخرى عن عائشة، أنها قالت: والسنور الأسود. وعن عائشة، قالت: لا يقطع الصلاة إلا الكلب الأسود. وكأن قصد عائشة التفريق بين صلاة النافلة وصلاة الفريضة، فيحمل حديث عائشة على صلاة النفل، فلا تقطعها المرأة، وحديث أبي ذر على الفريضة.

ثانيا: هي لم ترد الحديث مطلقاً وتُسَفِّه رواته وتتجرأ عليهم، كما فعل المعتوه آل الشيخ، بل ردت بعلم من الشريعة نفسها ومن سنة الرسول نفسه ولمزيد علم لديها.

ثالثا: عائشة في ردها لم تخالف إجماع الأمة في قبول تلك النصوص بعد استقرارها، بل خالفت نصاً من رجل لعله أخطأ، أما المتحصحص والمتشيخ رد إجماع الأمة وخطأ قروناً طويلة، وتخطيء الأمة يعني اجتماعها على باطل، وهو تحريف للكتاب والسنة.

رابعا: بعض النصوص رجعت عائشة عن إنكارها لما علمت صحتها.

فيقال: رد الأحاديث للذوق والعقل منهج الفرق الضالة، فأنتما تردان لمحض الهوى، وهذه عادة أهل البدع، بل صنيعكما صنيع أهل البدع وأطالب بمحاكمتهما على ما صدر منهما، وأن يمنعا من الكتابة فيحتضنون الباطل، فأنتم آية الله حصة آل الشيخ ومحمد آية الله العظمى آل الشيخ فأنتم رافضة للنصوص، والأمة تعاني من عصابات الرافضة في سوريا وحزب الله يحارب السنة في العراق وسوريا وأنتم تحاربون السنة في بلاد الحرمين فتشابهت قلوبكم واتحدت كلماتكم فاتفقتما لاتفاق القلوب.




قصة إيراني خطط لتفجير مطعم ليقتل السفير السعودي
 

 محكمة في نيويورك ستقرر الثلاثاء مصير الأميركي من أصل إيراني، منصور أربابسيار، لتدينه بالعقوبة القصوى كما طلب الادعاء العام، وهي السجن 25 سنة، أو 10 أعوام تلبية لطلب الدفاع، أو ربما بحل وسط يزجوه معه 15 سنة وراء القضبان، لمحاولته اغتيال السفير السعودي في واشنطن، عادل الجبير، بتكليف من مسؤول إيراني وبأسلوب دموي من السهل الممتنع، أي بتفجير مطعم كان سيرتاده السفير، وبمن فيه من زبائن.

أربابسيار، الذي جمعت "العربية.نت" معلومات واردة عنه في ما كتبوه طوال 19 شهرا منذ اعتقاله، مولود قبل 57 سنة في إيران التي هاجر منها بعمر 21 عاما في 1977 إلى الولايات المتحدة، حيث دخل كلية للهندسة الميكانية، لكنه لم يكمل دراسته، ثم تزوج من أميركية انفصل عنها في 1987 ليتزوج بثانية طلقها أيضا، وله منها ابن وحيد يقيم معها حاليا، ثم تعرف إلى ثالثة لم يتزوجها وأم من سواه لثلاثة أبناء، ومعها ومعهم أقام في منزلها ببلدة "كوربس كريستي" الساحلية في تكساس، ثم انفصل عنها وأقام وحيدا في مدينة "راوند روك" بالولاية نفسها.

أما السفير الجبير، فأبصر النور في 1962 بمدينة المجمعة في شمال منطقة الرياض، وكان في السابق مستشارا للمك عبد الله بن عبد العزيز للشؤون الخارجية، وهو حاصل على بكالوريوس من جامعة شمال تكساس بالاقتصاد والعلوم السياسية، كما وماجستير بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن، وتم تعيينه سفيرا في 2007 لدى الولايات المتحدة.


مليون دولار لاغتيال الجبير

كان أربابسيار ميسور الحال يملك عقارين ومرآبا لشراء وبيع السيارات المستعملة، مع محل للوجبات السريعة في مركز "صنرايز مول" بالمدينة التي كان مقيما فيها، الا أن أحواله ساءت، فسافر ببداية 2011 الى ايران والتقى بابن عم له اسمه علي غلام شاكوري، الموصوف في التحقيقات بأنه عضو بارز في فيلق القدس، فعرض عليه قتل السفير الجبير لقاء مبلغ كبير، وللحال وافق أربابسيار الذي عاد الى تكساس لينسج فيها مخططا "كان يديره من طهران شريكه وابن عمه الفار من العدالة الأميركية" وفق الوارد في صحيفة الاتهام.

يمضي الاتهام بحيثيات وموجبات مستمدة من التحقيق مع أربابسيار بعد اعتقاله، فيذكر أن تصفية السفير كانت ستتم ساعة تناوله الطعام يوم 5 أكتوبر 2011 في مطعم اعتاد ارتياده مرتين بالأسبوع في واشنطن، ولقاء مليون دولار كان سيتقاضاها، وأكثر منها بنصف مليون كانت ستذهب لمهربي مخدرات مكسيكيين اتصل بهم ليساعدوه بالتنفيذ.


وكان ممثلو الادعاء أوضحوا في وثائق قدموها للمحكمة بنيويورك قبل شهر أن أربابسيار يستحق أقصى عقوبة بالسجن لأنه كما كان سيقضي على العشرات لو نجح مخطط الاغتيال في مطعم سيكون مكتظا بالرواد كعادته وقت الغداء أو العشاء، لذلك وصفوا ما خطط له بأنه "جريمة خطرة للغاية" على حد تعبيرهم.


لكن محاميته سابرينا شروف، طلبت بعد اعترافها بخطورة ما كان سيقدم عليه، أن تكون العقوبة 10 سنوات على الأكثر، متذرعة بأنه يعاني من مرض Bipolar mood disorder المعروف باسم "الاضطراب الثنائي القطب" عربيا، وهو نفساني يدفع بصاحبه الى أعمال غير مسؤولة، ويجعله مستصغرا للشرر لا يعي عواقب ما يفعل، طبقا لما قرأت "العربية.نت" مما كتبوه عن المرض المعتبر من عائلة الشيزوفرانيا الخفيفة تقريبا.

ووقع أربابسيار في الفخ الحاسم

وبدأت القصة، طبقا لما راجعته "العربية.نت" في مصادر متنوعة، باستئجار أربابسيار لمن كانوا سينفذون عنه اغتيال الجبير "بتكليف من مسؤولين عسكريين إيرانيين" طلبوا منه السفر إلى المكسيك للالتقاء بمهربي مخدرات يمكنهم تأمين قادرين على التنفيذ، فسافر مرات عدة الى هناك بين ربيع وخريف 2011 لاعداد المخطط لقاء مليون دولار قال ان مسؤولا بفيلق القدس الايراني كان سيدفعها له، وهو ابن عمه شاكوري.
وأهم ما طرأ على المخطط هو فخ حاسم وقع فيه أربابسيار منذ أول يوم بدأ يتصل بمهربي المخدرات المكسيكيين ليساعدوه، لأنهم كانو مثله تماما لا يدرون أن ممثلهم الذي كلفوه ليتفاوض معه على التنفيذ حين كان يلتقيه في المكسيك، لم يكن سوى مخبر لجهاز مكافحة المخدرات الأميركي، فكشف المخبر للقيّمين على الجهاز حقيقة أربابسيار ومخططه لاغتيال السفير، وسريعا رصده "أف.بي.آي" وظل وراءه حتى اعتقلوه قبل أسبوع من اليوم الموعود للاغتيال.


أيضا في صحيفة الاتهام التي قدمها الادعاء العام لمحكمة مانهاتن الفيدرالية، ما ذكره أربابسيار نفسه للمحققين عن التقائه في مناسبات عدة بين مايو ويوليو/أيار وتموز 2011 بمن انتحل شخصية ممثل لمهربي المخدرات المكسيكيين، في حين لم يكن ذلك "الممثل" سوى العميل CS-1 في المكسيك لجهاز المكافحة الأميركي، وفي أول لقاء سأله أربابسيار عما اذا كانت لديه معرفة بالمتفجرات وتوابعها، وأخبره بنيته شن هجوم على السفارة السعودية في واشنطن وقتل السفير، فرد "سي أس-1" بالايجاب وأن بامكانه مساعدته على تنفيذ ما يرغب.


"لا تهتم، وامض في المشروع"

بعدها بأقل من 3 أسابيع أبلغه "سي أس-1" عند لقائهما في المكسيك ثانية بحاجته لما لا يقل عن 4 رجال لاغتيال السفير، وطلب مليون و500 ألف دولار كمقابل للتنفيذ، فوافق أربابسيار مشترطا أن يتم قتل السفير أولا قبل شن هجمات أخرى سبق وناقشها معه، كما أخبره أن لديه وشركائه 100 ألف دولار جاهزة للدفع له كمقدم، وصارحه بأن ابن عم له يقيم في ايران هو من طلب منه العثور على شخص لاغتيال السفير، وأن ابن العم جنرال بالجيش الايراني.


في 17 يوليو/تموز 2011 اجتمعا ثالثة في المكسيك، وأخبره "سي أس-1" أنه كلف أحد العاملين معه بالتوجه إلى واشنطن لمراقبة السفير، ثم أثار مع أربابسيار احتمال مقتل مارة أبرياء عند التنفيذ، فقلل أربابسيار من مخاوفه وشجعه على المضي في المخطط، وقال: "يودون الاجهاز عليه ولو قتل معه المئات.. ليذهبوا الى الجحيم". ثم اقترح تفجير مطعم في واشنطن يرتاده السفير عادة لقتله فيه، فنبهه "سي أس-1" بأمكانية سقوط قتلى بالتفجير، ومنهم أعضاء بالكونغرس الأميركي اعتاد بعضهم ارتياد المطعم نفسه، فقال له أربابسيار: "لا تهتم، وامض في المشروع".

في أول أغسطس/آب، كما في 9 منه أيضا، أجرى أربابسيار حوالتين خارجيتين بقيمة 100 ألف دولار الى حسابات سرية عدة من دون أن يعلم بأنها لمكتب التحقيقات الفيدرالي "أف.بي.آي" كدفعة أولى لصالح "سي أس-1" مقابل عملية الاغتيال، ظنا منه أن الحسابات تخصه، ثم أخبره بأنه سيقوم بتأمين بقية المليون و500 ألف دولار بعد قتل السفير مباشرة، لكن "سي أس-1" طلب ضمانات حين أخبره يوم اجتمعا مجددا في 20 سبتمبر/أيلول بأن كل شيء اكتمل للاجهاز على الجبير بتفجير المطعم وهو فيه يتناول الطعام اذا اقتضى الأمر.


تمضي صحيفة الاتهام وتذكر أن "سي أس-1" طلب في ذلك الاجتماع من أبرابسيار تسديد بقية النصف مليون و500 ألف دولار المتفق عليه، أو أن يتوجه بنفسه إلى المكسيك ليكون فيها رهينة لدى زملائه مهربي المخدرات حتى تسديد كامل المبلغ، فوافق أربابسيار وتوجه بعد 8 أيام إلى المكسيك، وحين وصل الى مطار عاصمتها منعوه من دخولها، من دون أن يشرحوا الأسباب، وأعادوه في اليوم التالي على أول طائرة إلى الوجهة التي أتى منها، وهي نيويورك، وفي مطارها يوم 29 سبتمبر/أيلول 2011 كان رجال "الأف.بي.آي" بانتظاره، فاقتادوه مكبلا بالأصفاد.

"انسفه عن بكرة أبيه"

أما الشريك والممول ومدير لمخطط، غلام شاكوري، فالمعروف عنه وارد معظمه في موقع "همبستجي" الاخباري الايراني الذي أطلعت "العربية.نت" على ترجمة ما ذكره، بأنه جنرال يتقن العربية واسمه الأول بهنام، وهو من مدينة همدان وانضم بنهاية 1979 للحرس الثوري، وشارك بالحرب العراقية الإيرانية، وكان واحدا ممن قاموا في 1980 بتعذيب وقمع المعارضة الإيرانية، كما شارك بمذبحة السجناء السياسيين في 1988 بايران، وله مكتب في لبنان، واتصال مباشر بنعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله.


ورد في "همبستجي" أيضا أن القصد من مخطط اغتيال السفير السعودي "هو العمل على تسريع وتيرة الثورة في البحرين، بطرق تمت مناقشتها ووضعوها في قمة أولويات لجنة خاصة تنسيقية برئاسة علي أصغر حجازي، وتحت إشراف المرشد الأعلى علي خامنئي". وان مخطط الاغتيال "كان بمباركة وموافقة خامنئي نفسه، وتولى شاكوري مسؤولية تنفيذه باعتباره الساعد الأيمن للمرشد للعمليات في البحرين" على حد ما ورد في الموقع الاخباري.

وعودة الى صحيفة الاتهام، فقد تضمنت ما لا يمكن تجاهله، وله معنى من الاصرار على قتل الجبير مهما كانت العواقب، وهو نقاش جرى مرة بين "سي أس-1" وأربابسيار، طبقا لاعترافاته الواردة في ملف التحقيقات، وخلاله وجه الأول سؤالا مهما: "سيكون هناك أميركيون بالمطعم، فهل تريد قتل السفير داخله أم في الخارج" ؟

بسرعة أجاب أربابسيار: "الطريقة ليست مهمة، اذا كنت أنت من سيفعلها فاقتله مباشرة. لكن اذا رأيت آخرين حوله فلن يكون لك خيار". وعاد "سي أس-1" وقال: "سيكون في المطعم بين 100 و150 شخصا في وقت واحد، وبينهم أعضاء في الكونغرس" فأجابه أربابسيار بما معناه: "اذا استطعت قتله خارج المطعم، فلا بأس، والا فانسفه وهو فيه.. أعني، انسف المطعم عن بكرة أبيه".



رداً على دور حزب الله في سوريا..
“العودة” يهاجم طائفية إيران و”العريفي” يتوقع اغتيال نصرالله



توقع الداعية الشيخ محمد العريفي انتهاء دور الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، باغتياله من قبل إيران، مطلقا عليه اسم “نصر اللات” بينما قال الشيخ سلمان العودة إن إيران “طائفية فارسية.”

وقال العريفي، في تغريدة له على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حول حزب الله: “الدور الذي كان يؤديه حسن نصر اللات لإيران انتهى، فقد فُضح وفاحت رائحته النتنة، وانقطع تأثيره العربي، لا أستبعد أن تغتاله إيران، ليموت بأسراره.”

وتابع العريفي، الذي يتابعه الملايين عبر “تويتر” قائلا: “من زمان والعقلاء يحذرون من حسن نصر اللات، فهو يعتقد كفرنا ويستحل دماءنا، واليوم فضحته الشام، يذبح الأطفال ويهتك الأعراض، ويتقرب للمجوس بها.”

أما سلمان العودة‏ فكتب قائلا: “إيران تسمي نفسها (الجمهورية الإسلامية الإيرانية) في وثائقها، وحقيقتها طائفية فارسية واستبدادٌ باسم الدين وقتل باسم الله!” وأضاف العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين: “لا أعتقد أن إيران تنظر لسوريا كحليف استراتيجي؛ بل جزء من الجمهورية الإيرانية الإسلامية.”

وتأتي تعليقات العريفي والعودة بعد انتقادات مماثلة وجهتها شخصيات عربية وخليجية لحزب الله، إذ رأى وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن نصرالله “إرهابي” ويجب تخليص لبنان من حزبه، بينما اعتبرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر أن الحزب كشف عن وجهه “الطائفي البغيض” وفق تعبيرها.





الشيخ العريفي لايستبعد اغتيال " حسن نصر الله" !
 
شنَّ الداعية السعودي الشيخ محمد العريفي هجومًا حادًّا على زعيم ميليشيات "حزب الله" اللبناني، مذكرًا بأن العقلاء يحذرون منذ زمن بعيد من حسن نصر الله.

وخلال تغريدات عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس الأحد، ذكر العريفي أنه منذ زمن بعيد والعقلاء يحذرون من زعيم "حزب الله" اللبناني الذي يعتقد كفر أهل السنة ويستحل دماءهم، والذي فضحته جرائمه اليوم بسوريا؛ إذ يقوم بذبح الأطفال وهتك الأعراض تقربًا لمجوس إيران.

وأكد الشيخ العريفي أن "الدور الذي كان يؤديه حسن نصر اللات لإيران انتهى، فقد فُضح وفاحت رائحته النتنة، وانقطع تأثيره العربي"، مضيفًا "لا أستبعد أن تغتاله إيران، ليموت بأسراره".

يشار إلى أن الدكتور محمد العريفي من أشد الدعاة والعلماء تأييدًا ودعمًا للثورة السورية منذ بدايتها، وله دور كبير في تقديم الدعم المالي للثوار عن طريق التبرعات.

وقد أصدرت السلطات السويسرية منذ أيام قرارًا بحظر دخول الداعية السعودي الدكتور محمد العريفي إلى أوروبا.

وصرَّح المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية جورج والبان أن سويسرا منعت الداعية محمد العريفي من دخول سويسرا وجميع دول الاتحاد الأوروبي الـ24 لمدة خمس سنوات.




بالفيديو:مواطن ينخرط بالبكاء حزنا على فقدان طفله في الحرم منذ 27 عاماً


 في قصة مؤثرة تصاحبها الدموع على الهواء مباشرة، رواها الأب (عبدالله الزهراني)، عن كيفية فقدانه طفلة (محمد) ذو الـ 6 أشهر، وقال: ”ذهبت لأداء مناسك العمرة أنا وعائلتي، وحينما دخلنا الحرم تركنا الطفل مع أخته البالغة من العمر 7 سنوات، وحينما فرغنا من الطواف أنا وزوجتي وعدنا إليهم، لم نجد الطفل مع أخته، ووفقاً لروايتها فإن إمرأة ذات بشرة سوداء تسللت إليها زحفاً على أيديها من بين المصلين، وقالت لها دعي الطفل معي واذهبي لإحضار الماء لي، وحينما عادت الطفلة لم تجد شقيقها وتلك المرأة، ومضى على فقدان طفلي 27 عاماً الآن ولم نجده حتى الآن”.

وعن حالة شقيقته وأمها الآن قال الزهراني: ”حالتهما صعبة للغاية والأم فقدت البصر من البكاء طوال هذه السنوات”.

وهنا لم يتمالك (عبدالله الزهراني) نفسه وانخرط بالبكاء على الهواء مباشرة، في مشهد مؤثر للغاية، جاء ذلك عبر برنامج (الثامنة) مع داود الشريان، الذي ناقش موضوع (المفقودين).

إليكم مقطع فيديو للحلقة كاملة
فيديو
YouTube Link Link




فيديو:الامير نواف بن فيصل يعصب على مذيع اكشن يادوري


الامير نواف بن فيصل يعصب على مذيع اكشن يادوري
فيديو




"الكويليت": نصر الله إيراني يستوطن لبنان
محللون: معركة "القصير" بداية حريق طائفي أشعلها "حزب الله"


يرى كتاب ومحللون أن معركة "القصير" في سوريا كاشفة لبداية صراع طائفي مرير بين السنة والشيعة في منطقة الشرق الأوسط، مشككين في وطنية زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، معتبرين أنه من أجل حماية محور الشيعة (إيران– حزب الله– نظام بشار الأسد)، أشعل حريقاً طائفياً بالمنطقة لن ينجو منه بكل تأكيد، طال الزمان أم قصر.

وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب الصحفي خلف الحربي، تعليقاً على خطاب نصر الله: "أخيراً، اعترف حسن نصر الله بالجريمة التي يعرفها كل الناس والمتمثلة في إرسال (ثلة قليلة) من مقاتلي حزب الله للدفاع عن كرسي بشار الأسد، وقال في ثنايا خطاب الاعتراف المشين: إن المقدمات الخاطئة تقود إلى نتائج خاطئة، وهذا ما سوف يثبته التاريخ، فخروج هذه الثلة من لبنان إلى سوريا سوف يدمر البلدين الشقيقين، ويشعل الحروب الطائفية في كل المنطقة، فيسهل على أعداء العرب تقاسم (الثلل) المتناحرة في بلاد الشام، وتحويل واحدة من أقدم المناطق التي استوطنها الإنسان إلى ساحة مفتوحة للتخلص من الإنسانية يذبح البشر فيها على الهوية!".

وفي صحيفة "الشرق الأوسط" يقول الكاتب والمحلل السياسي طارق الحميد: "أعلن نصر الله في خطابه الأخير لكل اللبنانيين، أنه الدولة، والدولة هو، كما أعلن لبنان محمية شيعية، وقسم المنطقة إلى فسطاطين.. اعتبر نصر الله أن هناك محور الولي الفقيه، الذي يتزعمه هو، ومحور من سماهم التكفيريين حلفاء إسرائيل وأمريكا، والمقصود بالطبع سُنّة سوريا ولبنان والدول الإقليمية السنية، وتحديداً السعودية"، ويضيف "الحميد": "إن انقلاب نصر الله وتقسيمه المنطقة لمحورين، وإعلانه أن إسقاط الأسد يعني طعناً لظهر (المقاومة)، كل ذلك يعني أن نصر الله ألغى حتى المعادلة السياسية التاريخية القائمة في علاقة الحزب بسوريا، فأيام الأسد الأب كان نصر الله مثله مثل أي سياسي (يدعى) إلى دمشق، بل و(يؤدب) إذا دعت الحاجة، اليوم اختلف الأمر، حيث بات حزب الله هو الحامي الرسمي والمعلن للأسد، وليس حتى إيران، فبحسب خطاب نصر الله فإن الأسد بحمايته، حيث لوح قائلاً- أي نصر الله-: إنه قادر بـ(كلمتين) على تحريك عدد أكبر من مقاتلي الحزب ومن دون الحاجة للدعوة الشرعية لـ(الجهاد) في سوريا! ومن شأن كل ذلك بالطبع أن يشعل الحرب الطائفية بالمنطقة، سواء بقي الأسد أو رحل".

وتحت عنوان "نصر الله.. لبناني أم فارسي؟!" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب والمحلل السياسي يوسف الكويليت: "نصر الله لبناني بالهوية المسجلة لعائلته وجواز سفره، وإثبات شخصيته، بينما الحقيقة تقول إنه مواطن إيراني يستوطن لبنان، ووطنيته مشكوك بها وفقاً لاعترافاته، ثم إن الحزب متورط في عمليات غسيل أموال وتهريب مخدرات وعملات، إلى جانب التورط في أعمال إرهابية آخرها دخول قواته في سوريا كمرتزقة بأجرة مدفوعة مقدماً"، وعن نتائج دخول قوات حزب الله إلى سوريا يقول الكويليت: "لمسألة لا تتعلق بالمردود الراهن، وإنما بالعواقب الأخرى التي ستنتج عنها حرب المائة عام بين سُنّة سوريا ولبنان مع شيعة العراق وإيران ولبنان، والحصيلة ستكون مدمرة"، ويرى الكويليت أن القوى الكبرى لن تدع حسن نصر الله يَجُرّ المنطقة كلها إلى الهاوية ويقول: "القضية أكبر من نصر الله وحزبه وسادته في طهران، فسوريا تحولت إلى بؤرة صراع إقليمي، وشرقي وغربي، وعربي، وفرس بالأصول والانتساب، ولذلك فتقرير مصير سوريا لا يأتي من أوامر روسية، أو مرسوم إيراني، أو عراقي، فمن يديرون اللعبة لديهم تصوراتهم، وقد رأوا في المشهد أن الخاسر من سيجعل المعركة طويلة؛ لأنه سيجر لها قوى وعناصر وداعمين من كل مكان، وهذا ما لا يريد المجتمع الدولي أن يتطور ويخرج عن السيطرة، وبالتالي فمفاتيح الحل خارجية لا إقليمية ولا حزبية تدار من حزب الله وإيران أو غيرهما".

وفي صحيفة "الحياة" يرى الكاتب والمحلل السياسي حازم الأمين أن الهدف من معركة القصير هو أن يضعها بشار على طاولة المفاوضات في مؤتمر "جنيف– 2" ويقول عن حزب الله: "الحزب إذ يُدرك حجم هذه الخسائر، على ما كشف تخبطه في خطاب الحرب الجديدة، ذاهب إلى المعركة من دون تردد، لكن ليس بهدف تأمين الطريق لبشار الأسد إلى ملجئه الأخير في الساحل السوري، إنما لهدف آخر يتمثل في وضع القصير على مائدة الرئيس في مؤتمر جنيف- 2، الذي من المفترض أن يُعقد في أواسط شهر حزيران المقبل"، ثم يحذر الكاتب أن هذه المعركة تنقل الحرب الطائفية مباشرة إلى لبنان ويقول: "لم تعد مجديةً حال الذهول التي خلفها إعلان حزب الله مشاركته في الحرب في سوريا. يجب البدء في البحث عن نتائج هذه المشاركة. في سوريا ستبقى الارتدادات محدودة بنتائجها الطائفية، ذاك أن الحزب لا يستطيع أن يتمدد على طول الخريطة، وفي المدن الرئيسة لن يخترق أكثر من حدود مدينة حمص. أما في لبنان فالارتدادات ستقوض مرة أخرى فرصة قيام دولة. فقد ازدادت صعوبة اللقاء، والشارع يكتظ بمزيد من مشاعر الضغينة، وحزب الله إذ يتولى في بيئته ضخ الدلالات الطائفية لمشاركته في الحرب في القصير، يتولى أيضاً استدراج الجماعات المذهبية الأخرى للغة طائفية موازية. وإذا كان الوضع في مدينة طرابلس عينة عن نتائج مشاركة الحزب في القصير، فإن ما جرى في مدينة صيدا هو نموذج أكثر كثافة، وإن كان أقل عنفاً".


مبدعة تكرم ب 100 ريال!


التكريم بطبيعة الحال هو شكر رمزي وليس رداً للجميل. لا يمكننا أن نرد الجميل لغازي القصيبي أو عبدالله الطريقي أو علي النعيمي أو أي قائد إداري محنك. والعزاء أن هؤلاء الكبار لم ينتظروا التكريم من أحد، ولا جزاءً وشكوراً من أحد. غازي القصيبي رحل وهو يخاطب حبيبته في قصيدته الشهيرة"حديقة الغروب" ويقول فيها:

وإنْ مضيتُ.. فقولي: لم يكن بَطَلاً لكنه لم يقبّل جبهةَ العارِ!

لكنه كان هو وغيره من رواد الإدارة والتأسيس الإداري بالسعودية من الأبطال. هذا بالنسبة للكبار، لكن الصغار أحوج إلى التكريم لأنهم في بداياتهم، وهم ضمن إطار الإنجاز وفي بدء الطريق. هذا ما لفتني وأنا أقرأ خبر تكريم طفلة! يقول الخبر العجيب:" (مجد محمد عسيري) طفلة في العاشرة من عمرها بالصف الرابع الابتدائي بالمدرسة السابعة عشرة الابتدائية بالطائف، موهوبة في مجال اللغة الإنجليزية تتحدثها بطلاقة وبلكنة أمريكية جلية. ساعدها والدها على تطوير موهبتها وتنميتها وقطع بها خطوات في طريق الألف ميل وأنشأ له أكاديمية مصغرة في بيتها تقوم فيها بدور المعلمة/ المدربة لمجموعة من الأطفال في سنها من أبناء وبنات جيرانهم"!!

كل هذا الجهد من هذه الفتاة الذكية كرمت عليه ب100 ريال ! قسيمة من إدارة الموهوبين كان فقط 100 ريال، ولئن صح الخبر بتفاصيله كلها فإننا حقاً لا نرحب كثيراً بالإبداع كما يقول المفكر السعودي إبراهيم البليهي الذي يعتبر المجتمع طارداً للإبداع ومحارباً له. ومهما كانت هذه الرؤية متشائمة غير أننا بالفعل لا نعرف كيف نكرم من بدأ الإنجاز ولا من أنهى الإنجاز. طفلة صغيرة في عز شوقها واندفاعها نحو الفاعلية الاجتماعية تواجه بهذا الزهد من إدارة الموهوبين التي تصرف عليها الدولة مبالغ كبيرة. ما الذي يجري بالفعل؟!

هذه الفتاة تستحق الدعم المادي أيضاً وأن يُتبنى مشروعها، وهذه المئة ريال ليست تكريماً وإنما فضيحة حقيقية. تخيل هذه الطفلة بنتاً لك وقد تطلعت وتشوقت إلى ردة فعلٍ رسميةٍ مختلفة وباهرة ثم يأتونها ب100 ريال. "مجد" طبعاً لديها جهاز آيباد وجهاز كمبيوتر محمول وهي ليست بحاجة ووالدها يدعمها فهي غنية عن المعطين، لكن غناها لا يعفي إدارة الموهوبين من المسؤولية أبداً فهذا واجب والمؤسسة حكومية والمال من الدولة ومن خزينة الدولة التي تصب للمجتمع، والمبدع أولى بالعطاء والدعم فهو شجرة تثمر للجميع.




جيش الإخوان لـ : «تحرير القدس» على الميمنة : «عرّاف» وفي الميسرة: «كاهن»!


«أكد الدكتور عبد الرحمن البر، مفتي جماعة الإخوان المسلمين وعضو مكتب الإرشاد، أن ثورات الربيع العربي وأدت مشروع إسرائيل من النيل إلى الفرات، لافتا إلى أن أحد العرافين تنبأ بتحرير القدس على يد محمد الثالث في إشارة إلى الرئيس محمد مرسي وإزالة إسرائيل من الوجود. وقال البر في مؤتمر جماهيري نظمته جماعة الإخوان المسلمين بمدينة بني سويف تحت عنوان «حررنا جنودنا وسنحرر أقصانا» إن القدس ستحرر عبر القاهرة ودمشق، مؤكدًا أن محاولات التفريق بين فلسطين ومصر لن تفلح بإلصاق التهم لحماس، مؤكدًا أن حماس حجر عثرة في طريق الخونة الذين يرتبون مع إسرائيل لشرق أوسط جديد برعاية أمريكي…..»
الخبر بثّته كافة الصحف المصرية.. ويمكنك أن تتدارك المقطع -إن شئت- لرؤيته عبر : «اليوتيوب» قبل أن تطاله يد الحذف.
***
جلسَ العرّافُ الإخوانيُّ/ يتأمل/ فُنجانَ: «حماسِ» المقلوب/ وراحَ/ يُردّدُ/ باسم: «الماردِ» أزرق:/ لا تحزن.. يا زلمهْ/ فـ: «القدسُ» ستعودُ- بُنيَّ – محرّرةً/ إن بكُرا.. أو بعدُ/ واسألْ إن شئتَ يقيناً/ في الناسِ: (أبو عبدو)/ …………
هكذا: «فنجانُكَ» يُنبئني/ يا ولداً.. كنتَ لعنتر أو عَبْسي!/ يُنبئُني: « فنجانُكَ» خبراً/ بالمطلقِ لا يكذبُ في يومي أو أمسي/ قد جاءك/ ممهورا بيقينٍ لا يعرفُ شكّاً.. أو رِيبه/ قد جاءَ بتوقيعٍ/ يُشبهُ يوم العرسِ/ مِن سيد وادٍ مملوكٍ للجنيّ/ وللشاطرِ سيّدِ جنّ الإنسي/ وبآخر من نسناسٍ/ لا يعرف يقرأُ إلا آيةَ كُرسي: «مُرسي»!/ ……
أذّن في الناسِ/ فيومُ التحريرِ الأكبرِ/ عزفٌ للعودِ..كمنجه.. ورَبابَه/ ألوية النصرِ/ ستعقد حتماً ما بين: «الدّقي» و: «إمبابه»/ و جحافلُ جيشِ «التحرير» تحيطُ بسور: «القدس»/ وفجراً تطرقُ بابه/ و محمدُ ثالث قادتِنا/ بطلٌ يُطربُ أحبابه/ ينتظرُ الإذنَ/ مِن الشيخِ: «المفتي» (سكر وزياده)/ مَن شيخُ: «المفتي» يا ساده؟/ عرّافٌ يسكن من زمنٍ/ بيتاً للقاده/ مُذْ باعو: «التوحيدَ» ببخسٍ/ في سوقِ مزاده/ وشروا: «عرّافاً»/ يعرفُ للقدسِ/ مِن: «شمسِ معارفهِ» أكثر مِن فتحٍ/ لا .. لن يُغلَق/ فـ:»العرّافُ» ثريٌّ.. يحملُ زاده.
***
إلى ذلك.. فأنا أنتظر إجابةً على هذه الأسئلة الملحة:
1 – هل أن التمكين الذي كان ينتظره: «الإخوان» ردحاً من الزمن، هو مَن يُسأل عمن مثل هذه التصريحات؟!
2 – أخرجوا ماردكم : «العرّاف» هذا الذي يقطن دواخلكم، لعله أن يخلّص: «السورين» من جحيم بشار.. أم أنّ: «عرافكم» خطوط تواصله باتت مقطوعة مع: «البيت الأبيض»؟!
3 – أدعياء: «السلفية» من أحلاف نظام: «مرسي» لِمَ لَم نجد لهم إنكاراً في هذا.. وثمّة: «توحيد» تنتهك أصوله؟! وفي محفلٍ تقام مراسمه على الملأ.
4 – أناب: «الإخوان» كبيرهم الشرعي: «المفتي» بأن يأتي: «العراف» لا لينكر عليه – وحاشاهم ذلك- وإنما لم يكن -أيضا- لمجرد تصديقه وحسب.. بل لأخذ: «عزيمة» منه بأن: «الفاتح محمد» الثالث في الطريق إلى: «القدس»!
كيف سيتعامل: «الإخوان» ومدرستهم الرخوة عقدياً مع مثل هذه النصوص:
روى مسلم بسنده عن بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ النَّبِي -صلى الله عليه وآله وسلم- قَالَ «مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَىْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاَةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً».
وروى الإمام أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة والحسن عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: مَن أتى كاهناً أو عرافاً فصدّقه بما يقول فقد كفَر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم»
5- هل يلزم: «الإخوان» من ذلك ديانةً إقالة: «مفتيهم»؟! أم أنهم ما زالوا بعد على دين: «المفتي» تلميذ: «العراف»؟!
ولربما أن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتعذّر فيها اتهام: «خلفان» وبأنه كان وراء هذه الحكاية.!



ملاحظات على خطاب قائد الثلة !


أخيرا، اعترف حسن نصر الله بالجريمة التي يعرفها كل الناس والمتمثلة في إرسال (ثلة قليلة) من مقاتلي حزب الله للدفاع عن كرسي بشار الأسد، وقال في ثنايا خطاب الاعتراف المشين إن المقدمات الخاطئة تقود إلى نتائج خاطئة، وهذا ما سوف يثبته التاريخ، فخروج هذه الثلة من لبنان إلى سوريا سوف يدمر البلدين الشقيقين، ويشعل الحروب الطائفية في كل المنطقة، فيسهل على أعداء العرب تقاسم (الثلل) المتناحرة في بلاد الشام، وتحويل واحدة من أقدم المناطق التي استوطنها الإنسان إلى ساحة مفتوحة للتخلص من الإنسانية يذبح البشر فيها على الهوية!.
**
قال نصر الله إن التكفيريين يحاربون الماضي، ونحن نوافقه على ذلك، ولكنه أشار في لحظة غفلة إلى أن هذا الماضي المتعدد بقي كما هو لمئات السنين تحت ظل (الحكومات السنية)!.. فلماذا يضيع هذا الماضي اليوم تحت إدارة الحكومات (غير السنية) في العراق وسوريا؟!.. الجواب بسيط: وهو أن التكفيريين يحاربون الماضي، بينما إيران والأسد وحزب الله يحاربون المستقبل!.
**
أكد نصر الله بنبرة تعلوها الحماسة المصطنعة أن حزب الله لا يمكن أن يقف في جبهة تقف فيها أمريكا وإسرائيل ونابشو القبور، بل سيقف في (الجبهة الأخرى) دون أن يسمي أطراف هذه الجبهة الأخرى.. حسنا سوف نختصر الطريق عليه ونقول إن الجبهة الأخرى يوجد فيها بشار الأسد قاتل الأطفال، وإيران التي قمعت شعبها كي يرضخ لولاية الفقيه، وروسيا، وكل متعصب يحفر القبور للأحياء تحت شعار حماية قبور الأموات!.
**
ما الذي يجبر حزب الله أصلا على الوقوف في إحدى الجبهتين؟، لماذا لا يعود أفراد الثلة إلى لبنان ويساهمون في بناء بلدهم الذي أصبح الناس فيه يعيشون على حافة الهاوية (كرمال) كرسي الأسد؟.
**
قال نصر الله إن المجموعات المسلحة التي تقاتل في سوريا هي امتداد لدولة العراق الإسلامية، حسنا من الذي ساهم في صناعة تلك الدولة الإرهابية ألم يذهب مقاتلوها إلى العراق عبر الحدود السورية، وبرعاية مخابرات الأسد؟.. طباخ السم يذوقه أو بصورة أدق: طباخ السم يحاول أن يوزعه على الجميع بعد أن تمكن السم منه!.
**
السني أو الشيعي الذي سوف يقتل في هذه الحروب العبثية هو في أول الأمر وآخره إنسان لديه أطفال وأحلام، وبدلا من أن يفخر نصر الله بأنه بكلمتين فقط يستطيع إرسال آلاف المقاتلين إلى سوريا، فإن الواجب العربي (لا الإيراني ولا الصهيوني) يحتم عليه أن ينطق بكلمتين فقط تعيد أفراد هذه الثلة من حيث جاءت كي لا يمتد الحريق الطائفي المدمر في سائر ديار العرب.




روافض ونواصب !

(١)
صناعة الكراهية سهلة.
صناعة المحبة تحتاج إلى جهد وصبر وتسامح.
تستطيع أن تكسب عشرة أعداء خلال ساعة من الحماقة.
ولكن من الصعب أن تكسب صداقة إنسان واحد خلال ساعة.. هذه الصداقة تحتاج إلى الثقة والمحبة والعطاء.
خطابات الكراهية هي الأكثر رواجًا، وهي خطابات جبانة: تقف بين أنصارها وتعلم أنها ستكسب التكبير والتهليل والتصفيق.. جرّب أن تتحدث بمحبة وتسامح عن "الطائفة" الأخرى.. هذه تحتاج إلى شجاعة!
(٢)
خطابات الكراهية تتمدد أفقيًا وعموديًا وتسيطر على كافة الجهات والمنابر:
تنسى كل خصم تاريخي لك، ولا ترى إلا خصمك الطائفي.
مشايخك ومراجعك يصنعون منك آلة لا تنتج سوى الكراهية.
وسائل الإعلام كل يوم ترسل لك مشهدًا يُحوّلك تدريجيًا من إنسان إلى وحش مستعد لافتراس خصمه الافتراضي.
(٣)
عد بالزمن إلى الوراء قليلًا: هل كنت تحب الإنسان أو تكرهه بناءً على هويته وطائفته؟
هل كان يعنيك كثيرًا "مذهب" الرجل الواقف بجانبك؟
كيف تحولت هذه الكلمات إلى جزءٍ من حديثك اليومي: روافض، نواصب، أبناء الـ...؟!
هل تشعر أنك إنسان سوي - والأقرب إلى الله -
رغم هذا المخزون الهائل من الكلمات الرديئة الذي توزعه كل يوم على كافة الجهات المخالفة لك؟... ياااا لحماقتك!
من الذي قال لك: إن "الكراهية" من الإيمان؟!
من الذي أقنعك أن "الخير" في كل هذا "الشر" الذي يدفعونك إليه؟!
(٤)
الأحزاب، والساسة، وخطباء المنابر المتفجرة، وبعض الفتاوى: لوثتك وشوهتك..
جعلتك لا ترى الإنسان إنسانًا.
صرت تراه هوية، وبيانات، وطائفة، وتاريخًا: لا ذنب له فيه ولم يشارك بصناعته أو كتابته.
أصبحت تلغي ألف شيء وشيء يجمعك مع هذا "المختلف" عنك:
المواطنة/ العيش المشترك/ التاريخ الإنساني/ القومية... وأصبحت لا ترى سوى: مذهبه!
(٥)
يزعجك الخطاب السائد القادم من الجهة الأخرى؟..
تستفزك الكلمات التي تصورك بشكل بشع؟
أيًّا كانت الجهة التي تقف فيها: حاول أن تتفحص كلماتك أيضًا، وتنقد خطابك السائد لديك.. ستكتشف أن كلا الخطابين سيئ، وكل الكلمات مستفزة وبشعة!
خطابات الكراهية واحدة.. مهما اختلفت اللغة، وأيًّا كان مصدرها.
جميعها تريد أن تصل إلى نتيجة واحدة: موتي وموتك!
(٦)
من يستحق الكره، حتى وإن كان شبيهك..أكرهه.
ومن يستحق المحبة، حتى وإن كان المختلف عنك.. لا تمنحه سوى المحبة.
انصر الحق قبل أن تضعه في ميزان ما تؤمن به من أشياء.
قف بجانب الإنسان قبل أن تفتش البيانات الموجودة في هويته.
لا تجعل الكائنات العنصرية والمؤدلجة والمتعصبة والطائفية تقتل أجمل ما فيك.
(٧)
سألني المذهبّي: ما مذهبك؟
قلت: سيعي.
صرخ بوجهي: مااااذا؟!
قلت: شني.
أخرج مسدسه، وصوّبه نحو رأسي...ومات!!





حكمة (حزب الله)



معروف الشيباني

يمثلُ إعلان حسن نصر الله رسمياً محاربةَ (حزب الله) شعبَ سوريا لضمان عدم سقوط النظام أحد مفاصلِ مخاضِ المنطقة.

لم أجد أيَّ حكمةٍ في ذاك الإعلان الخطابي المرتّب و قد ظلَّ عاماً يحاربُ و ينفيها. ما جدوى الإعتراف به رسمياً الآن.؟. سؤالٌ مُحيّر. له مبرراتٌ أقوى من إستمرار نَفْيِه.

أَهُوَ إستِدراجٌ لقوى الثورة أن تنقلَ جزءاً من حربها إلى لبنان لتخفيف الضغط عن كتائبِ الأسد.؟. إعلانُ نصر الله يُشرِع ذلك.

أم هو لإمتصاصِ غضبٍ شيعيٍ داخل الحزب بعد أن وصلت نعوشُ مئاتٍ من مقاتليه في سوريا مُعاكسةً نَفْيَ قِتالِيّتِهم.؟.ربما.

أم هي بدايةُ تعبئةٍ شيعيةٍ عامة بمبررِ الدفاع عن (المقاومة) ذريعةِ كلِ مستبدٍ ظالمٍ خوار.؟.

أم الإعلانُ فرضتْه سياساتٌ خارجيةٌ (من طهران أو موسكو أو حتى واشنطن)، فهو ينفذ ما يُملى عليه.؟.

نبحثُ عن (الحكمة الغائبة) عن (الإعلان) في (الإعلان).




"النجار" عبر "تويتر": تصرف مؤسف أساء لديننا ووطننا
"النصر" يلاحق قضائياً مغرداً هدد "إيلتون" بالقتل!


 كشف المتحدث الرسمي لنادي النصر طلال النجار، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن النادي سيلاحق – قضائياً - مغرداً هدد اللاعب البرازيلي المنضم للفريق حديثاً، إيلتون رودريجز، بالقتل حال حضوره إلى المملكة.

وكتب "النجار" مغرداً: "سنقوم برفع شكوى ضد الشخص، الذي قام بتهديد اللاعب، إيلتون رودريجز، لدى الجهات الرسمية؛ لاتخاذ اللازم وفقاً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.. فمن المؤسف جداً أن يصل حال بعض الجماهير إلى ما وصل إليه حال من قام بتهديد اللاعب "إيلتون رودريجز"، وأساء لديننا، ووطننا، ورياضتنا.. دمتم بخير".

وكان مشجع ينتمي لنادٍ منافس، هدد اللاعب البرازيلي بالقتل، قائلاً: "إذا جيت راح نفجر فيك وبعيالك، نحن إرهابيون، وسوف ننحرك من الوريد للوريد، والأيام بيننا يا كافر".




نافياً ما تردّد في الكواليس عن تذبذب علاقته بالشركة
يوسف الجراح: خلافاتي مع "الصدف" أمنيات حاسدين


نفى الفنان يوسف الجراح ما يتردّد في الكواليس عن تذبذب علاقته بشركة "الصدف" للإنتاج الصوتي والمرئي، معتبراً ذلك بأنه لا يعدو أن يكون أمنيات خائبين، أو حاسدين.

وأفاد "الجراح" بأنه لا يلقي بالاً للشائعات المتناثرة والمتتابعة حول الخلافات الوهمية التي تنشب بينه وبين الشركة منتجة مسلسل "كلام الناس"، الذي يتقاسم بطولته حالياً مع الفنان حسن عسيري، والمقرر عرضه حصرياً على شاشة القناة الأولى السعودية في سباق الدراما الرمضانية.

وعلى النقيض مما يتردد أكد "الجراح" أنه لمس مدى حرص القائمين على المسلسل على نجاحه، وتوفير البيئة المناسبة لإنتاج عمل متميز ينافس ليس فقط على مستوى الدراما السعودية أو الخليجية، بل وعلى المستوى العربي ككل.






بالفيديو.. مقلب في النجم مرعي وطلب من المطعم..!

نشر موهوب في تقليد الأصوات يدعى عبدالرحيم كلاي عدداً من المقاطع المضحكة على قناته بـ”يتويوب”، منها مقطع يقدم فيه “مقلباً” في النجم مرعي.

وبرع كلاي في تقليد الأصوات خاصة صوت مقيم فلبيني يعمل في مطعم.

وجذبت المقاطع المشاهدين لمعرفة حقيقة النجوم، الذين تعرضوا لمقالب كلاي، حيث وصل عدد المشاهدات أكثر من نصف مليون مشاهدة.
فيديو




مضاربة في مطعم البيك بين زبون مصري و موظف اسيوي."شاهد الفيديو"


 نشوب مشاجرة دامية في مطعم البيك في احد المجمعات التجارية بمدينة جدة وحسب التفاصيل اليت رواها المتواجدين بالقرب من المطعم أن المشاجرة حدثت بسبب تأخر الطلب بين الزبون المصري والموظف الاسيوي من الجنسية فيما يبدو البنغالية.
شاهد الفيديو : في حالة تعثر أشتغال الفيديو أضغط على الرابط بالأسفل.
فيديو




سبعينية كفيفة تتم حفظ القرآن الكريم في جازان



الاثنين, ۱۸ رجب ۱٤۳٤

تواصل – جازان:
في وقت أغفل فيه الكثيرون حفظ كتاب الله عز وجل، ووجد البعض الآخر صعوبة في حفظه، ضربت مواطنة سبعينية كفيفة نموذجاً رائعاً للتحدي والإصرار بعد إتمامها حفظ القرآن الكريم.

حيث تمكنت "معدية يحيى شافعي" وهي مواطنة في السبعين من عمرها، تسكن بقرية الواصلي التابعة لمنطقة جازان، فقدت نعمة البصر، ولكن لم يثنها ذلك عن نيل مبتغاها حيث أقبلت على حفظ القرآن الكريم بقلبها وروحها، ونالت طلبها بإتمام حفظ كتاب الله عز وجل.




​ في مستشفى الملك فهد المركزي بجازان
10 ساعات تعيد الحياة ليد مقيم بعد أن قطعها "منشار" في جازان

عمر عريبي- سبق- جازان:
أجرى أطباء مستشفى الملك فهد المركزي بجازان، عملية جراحية لمصاب يمني الجنسية بعد أن تعرضت يده اليسرى لقطع كامل من منشار كهربائي، كما أصيبت قدماه بقطع في الشرايين والأوردة.

وعند وصول المصاب لطوارئ مستشفى الملك فهد، أدخل على الفور لغرفة العمليات، وتم تشكيل فريق طبي متكامل برئاسة استشاري الأوعية الدموية الدكتور غازي النابلسي.

وقد استغرقت العملية قرابة 10 ساعات جرى خلالها ترميم الشرايين والأودية المتهتكة، وإعادة اليد لوضعها الطبيعي، وإعادة جريان الدم مرة أخرى في اليد والقدمين.

من جانبه قدّم المصاب شكره لله –عز وجل- على نجاح العملية التي أجريت له، كما شكر الكادر الطبي على ما تلقاه من عناية ورعاية طبية.




كانت معرضة للبتر وثبتت بشريحة معدنية وأجري له عدة جراحات تجميلية
في عملية معقدة.. إعادة تثبيت كسر ساق متفتت لشاب بـ"تخصصي النور"

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 استقبل قسم الطوارئ بمستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة، شاباً من الجنسية التشادية (28 عاماً)، أصيب بحادث مروري نتج عنه كسر مضاعف، وتفتت بعظمة الساق، وتمكن المستشفى- بفضل من الله تعالى- من إنقاذ ساق المقيم من البتر، عن طريق إجراء عملية معقدة تكللت بالنجاح، في إنجاز طبي جديد لمملكة الإنسانية.

وأوضح مدير مستشفى النور التخصصي الدكتور عبدالسلام بن عبدالرحمن نورولي، أن المريض وصل إلى المستشفى في حالة حرجة، إثر حادث مروري، واستقبل تحت إشراف استشاري ورئيس قسم جراحة العظام بالمستشفى الدكتور عبدالظاهر الساعاتي.

وقال الدكتور عبدالظاهر الساعاتي: إن المريض وصل للمستشفى بكسور مضاعفة، وتفتت كامل لعظمة الساق، وحماية لها من البتر أجريت على الفور عملية تثبيت للكسر في أعلى الساق، بواسطة شريحة معدنية من الخلف إلى الأمام وتثبيت الكاحل بواسطة جهاز "أليزروف" تلتها عدة عمليات تجميلية، وتكللت جميعها بالنجاح، ولم تظهر أي مضاعفات أو التهابات ولله الحمد، وأن المريض الآن يستطيع المشي والحركة بكل يسر وسهولة.

وعن صعوبة العملية الجراحية أوضح الدكتور "الساعاتي"، أن حالة المريض وعمره جعلت من هذه العملية الجراحية حالة شديدة التعقيد؛ لكونها تحتاج إلى تدخل سريع وإلى إمكانيات عالية وخبرات طبية متمكنة، وهذا الذي جعل من مستشفى النور التخصصي رائدة في هذا المجال.

وكشف الدكتور "الساعاتي" في ختام حديثه عن إحصائية خاصة بقسم جراحة العظام بالمستشفى، حيث أوضح أن القسم أجرى من الأول من شهر رجب من العام الماضي 1433هـ، حتى الأول من شهر رجب من العام الحالي 1434هـ أكثر من 1496 عملية جراحية، ما بين عملية كبرى وصغرى وطارئة وروتينية، مبيناً أن قسم جراحة العظام يتفرد بإجراء العديد من العمليات الجراحية على مستوى مكة المكرمة، حيث تُجرى بالقسم حالات كبيرة جداً وبالغة التعقيد مثل عمليات تغيير المفاصل، والتي تُجرى بواقع حالتين إلى ثلاث حالات أسبوعياً.




كفيل الإندونيسية الثلاثينية ألحّ على الأمن بتفتيشها
القبض على خادمة بحوزتها طلاسم سحر بمطار جازان

فهد كاملي- سبق- جازان:
 ألقت الجهات الأمنية بمطار الملك عبد الله بجازان، القبض على خادمة إندونيسية (36 عاماً) قبل مغادرتها، عُثر بحوزتها على عقد طلاسم سحر وشعوذة، وشعر نسائي تخبئها في حقيبتها الخاصة.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق" فإن كفيل الخادمة ألحّ على موظف الخدمات الأرضية بمطار الملك عبد الله، بأن يطلب من رجل الأمن تفتيش الخادمة بدقة؛ لكونه يشكّ في أنها سرقت شيئاً منه.

وقال موظف الخدمات الأرضية بمطار جازان عاصم مشهور: تقدّمت لرجال الأمن، وطلبت منهم التفتيش الدقيق للخادمة أمام كفيلها، فعثروا بحوزتها على طلاسم وأوراق مكتوب بها عبارات غريبة وشعر نسائي وصور، فألقي القبض عليها، وحُوِّلت للجهات المختصة.






القبض على وافد آسيوي بتهمة فعل الفاحشة “بعنز” بالأفلاج



ألقت الجهات الأمنية القبض على وافد آسيوي بتهمة فعل الفاحشة بـ “عنز” غربي الهدار بمركز الهمجة بالأفلاج.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها “الوئام” فإن أحد المواطنين تفاجأ بوجود الوافد الآسيوي داخل حظيرة أغنامه ليلاً، والتي تبعد عن منزله خمسمائة متر تقريباً وعلى الفور تم التحفظ عليه وإبلاغ مخفر شرطة الهدار التي بدورها حضرت للموقع لمباشرة الحادث, فيما تم التحفظ على الوافد الآسيوي.

وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث.



الجهات الأمنية عثرت على المركبة دون المبلغ المالي
سرقة سيارة بداخلها أكثر من ٢٠٠ ألف ريال بحفر الباطن


تبحث الجهات الأمنية بحفر الباطن عن جناة قاموا بسرقة مركبة بداخلها أكثر من ٢٠٠ ألف ريال.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أنه ورد بلاغٌ من مواطنٍ، مساء أمس، بسرقة سيارته وداخلها مبلغٌ من المال بعد تركها مفتوحة والمفتاح في وضع التشغيل والتوجّه لأحد المحال التجارية.

وأضاف الرقيطي أن الجهات المختصّة باشرت إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة والكشف عن مُلابساتها، وفي وقتٍ لاحقٍ تمّ العثور على المركبة ولم يعثر على المبلغ المالي بداخلها، فيما لا يزال البحث والتحرّي عن الجاني مستمراً.

وأكّد الرقيطي ضرورة الاهتمام بالمحافظة على الممتلكات وعدم إهمالها وتركها بداخل المركبة عُرضة للسرقة ومطمعاً لضعاف النفوس، كما من المهم التحقق من إطفاء محرك المركبة وإغلاقها جيداً عند مغادرتها حتى في الحالات البسيطة لإحضار ب
عض الحاجيات "لأن ضعاف النفوس من الكبار والأطفال وغير الأسوياء كذلك يتحينون الفرصة لمثل تلك التصرفات لاستغلالها في سرقة المركبة والعبث بمحتوياتها".




ضبطتهم الأمانة في حملة على "سوق الحمام" و"شقق خاصة"
بالصور.. عمال مخالفون بـ"عزيزية الرياض" يقطعون اللحوم بالمنشار


 قبضت الفرق الميدانية التابعة لأمانة منطقة الرياض على عددٍ من العمال المخالفين في أماكن ومواقع الذبح العشوائي بجوار سوق الحمام والطيور بحي العزيزية.

وشنت الفرق الميدانية المفاجئة في بلدية العزيزية ومكتب سوق الأغنام حملة مفاجئة ضبطت خلالها خمسة عمال مخالفين يمارسون "ذبح الحمام بطرق غير نظامية" ولا يحملون إثباتات رسمية، وسلموا للشرطة لاتخاذ الخطوات القانونية بحقهم.

واكتشفت الفرق الميدانية "شقة خاصة" يستخدم فيها عمال منشاراً كهربائياً لتقطيع اللحوم والأسماك المجمدة وبيعها للمستهلكين بطرق غير صحية.

وصادرت المنشار والمواد الأخرى التي ضبطت في الموقع.

كما ضبطت عمالاً آخرين مخالفين للأنظمة في شقة أخرى يقومون بإصلاح "الشبوك الخاصة بالطيور" وبيعها بطرق مخالفة من دون تراخيص مهنية.

وضبطت الفرق الميدانية أيضاً ثلاثة عمال آخرين وبائعاً متجولاً غير سعودي يمارسون البيع بطرق غير نظامية في الشارع العام.

وتأتي حملة أمانة منطقة الرياض على "سوق الحمام والطيور" بتوجيه من أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، وذلك لمنع المخالفات الصحية والحد منها حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين في مدينة الرياض ولتطبيق الأنظمة واللوائح الصحية على المخالفين.







شرطة تبوك تطيح بشابين طعنا عامل مغسلة سيارات آسيوياً

بدر الجبل- سبق- تبوك:
 علمت "سبق" من مصادرها أن الجهات الأمنية بتبوك أطاحت أمس الأحد بشابين طعنا عامل مغسلة سيارات آسيوياً.

ووقعت الحادثة في تمام الحادية عشرة ليلاً قبل عدة أيام ولاذ الجانيان بالفرار، وواصلت الجهات الأمنية البحث عنهما حتى تمكنت من الإطاحة بهما.

وكانت شرطة تبوك قد أطاحت خلال الفترة الماضية بعدة جناة ارتكبوا جرائم شتى.



المهرِّب الأول أخفاها في "بودي فورد" والثاني داخل غطاء بطارية "إيسوزو"
إحباط محاولتَيْ تهريب حشيش وترامادول داخل سيارتيْن بـ "وادي الدواسر"


 أحبط أفراد أمن الطرق بمركز الخماسين التابع لوادي الدواسر، مساء أمس، محاولة شخص تهريب كميةٍ من مادة الحشيش المخدّر من جازان للرياض، بعدما أخفاها داخل "بودي" سيارته الفورد.

وقام المتهم بوضعها في العمود الفاصل بين البابين خلف حزام الأمان، لظنه أن تلك الحيلة ستنطلي على رجال أمن الطرق، إلا أن فطنتهم سرعان ما أطاحت به، وأفشلت محاولته تهريب تلك المادة المخدرة.

وبعد القبض عليه سُلِّم لجهة الاختصاص، لاستكمال الإجراءات المتبعة.

وعلي صعيد ذي صلة، تمّ القبض على شخصٍ آخر بنقطة أمن الخماسين، بعدما عُثر بحوزته على خمس حبّات من أقراص الترمادول، إضافة إلى أصبعي حشيش أخفاها داخل غطاء بطارية سيارته الإيسوزو.




إدانة بحرينيين شيعة بقتل باكستاني إبان فترة الاحتجاجات التي شهدتها المملكة

اعلن مصدر قضائي ان محكمة التمييز البحرينية ايدت اليوم الاثنين احكاما بالسجن 15 عاما بحق 14 بحرينيا شيعيا ادينوا بقتل وافد باكستاني في المنامة إبان فترة الاحتجاجات التي شهدتها المملكة الخليجية الصغيرة في اذار/مارس 2011.

واشار المصدر الى ان محكمة التمييز اصدرت حكمها حضوريا بحق 12 متهما في حين اصدرت حكما غيابيا بحق اثنين من المتهمين متواريين.

واكد ان النيابة العامة وجهت للمدانين "تهمة الشروع في ضرب المعتدى عليه ضربا مبرحا أفضى إلى موته لأغراض إرهابية".

وكانت محكمة عسكرية أنشئت خلال فترة الطوارئ في البلاد عام 2011، حكمت بالسجن المؤبد للمتهمين، غير ان محكمة الاستئناف خفضت في 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي الاحكام من المؤبد إلى السجن 15 عاما.

وقال محامون ان "شكاوى التعذيب" التي تقدم بها المتهمون في القضية لم يتم البت فيها.

وكان المتهمون اكدوا أمام المحكمة تعرضهم للتعذيب والإكراه النفسي والجسدي للإدلاء بمعلومات وأقوال معينة خلال فترة التوقيف في العام 2011".

وتشهد البحرين منذ شباط/فبراير 2011 حركة احتجاجات يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان ضد سلالة ال خليفة من العرب السنة.

وتؤكد الفدرالية الدولية لحقوق الانسان مقتل ثمانين شخصا على الاقل منذ اندلاع الاضطرابات.




الخارجية السعودية تدين تصريحات مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية ضد البحرين

أدانت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية بشدة التصريحات التي أدلى بها السيد حسين أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية لوكالة أنباء فارس بتاريخ 18 مايو 2013م وتعتبرها تدخلا مرفوضا وغير مقبول في شؤون مملكة البحرين الدولة العضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتصرفا غير مسؤول في العلاقات الدولية والإقليمية ويتناقض تماماً مع مبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي التي تؤكد جميعها احترام سيادة الدول واستقلالها.

وتؤكد أن استمرار وتكرار هذه التهديدات الخطيرة والتحريض السياسي والديني والإعلامي المستمر أمر مرفوض ويعكس بكل وضوح الأطماع التوسعية الإيرانية تجاه دولة عربية عضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز، وسوف يكون لها نتائج خطيرة على الأمن والاستقرار وتزيد من حدة التوتر في منطقة الخليج العربي .




"موجة هروب" لرؤوس أموال أوروبية إلى دول الخليج
يوسف لـ"العربية نت": مبالغ ضخمة فرّت من الأزمة وأنعشت الأسهم والعقار
الاثنين 17 رجب 1434هـ - 27 مايو 2013م
 
أموال أوروبا بدأت تتجه للخليج

تشهد القارة الأوروبية موجة هروب للأموال والودائع ورجال الأعمال استفادت منها بصورة لافتة منطقة الخليج التي صمدت أمام الأزمة الاقتصادية وبدت الأقل تضرراً منها، حيث تهيمن المخاوف على المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال في أوروبا، وخاصة في قبرص، من خسارة أجزاء كبيرة من أموالهم بسبب الضرائب والاقتطاعات المحتملة التي فرضتها الأزمة.

وكانت قبرص قد مثلت مفاجأة للعالم بتوصلها إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي للحصول على حزمة إنقاذ سيتم تمويل جزء منها من أموال المودعين في المصارف القبرصية، ليتم لأول مرة في أوروبا خصم اقتطاعات حكومية أو فرض ضرائب على الودائع المالية في البنوك، وهو ما أثار مخاوف واسعة في قبرص وفي القارة الأوروبية من انتقال العدوى إلى أكثر من دولة.
رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف
استفادة دول الخليج

واستفادت دول الخليج العربية، وخاصة إمارة دبي بشكل خاص، من موجة هروب الأموال التي تشهدها القارة الأوروبية، حيث تؤكد مصادر متعددة وجود تدفق مالي من أوروبا وقبرص إلى الخليج، فيما يقول محللون إن ما يؤكد هذا التدفق هو الانتعاش الذي بدأ تسجيله في أسواق الأسهم والعقارات الإماراتية والخليجية.

وقال رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف في تصريح خاص لـ"العربية نت" إن هناك حركة أموال ملحوظة نحو منطقة الخليج مصدرها ليس فقط قبرص، وإنما من دول أوروبية عديدة.

وأكد يوسف أن هذا التدفق المالي الأوروبي إلى الخليج أعطى دفعة قوية إلى أسواق المنطقة، مشيراً إلى أن "هناك كميات كبيرة من الأموال تنتقل منذ فترة من القارة الأوروبية إلى منطقة الخليج".

وأكد يوسف أن أسواق العقار وأسواق الأسهم هي أكبر المستفيدين من حركة الأموال التي تتدفق على منطقة الخليج، حيث بدأ هذان القطاعان يشهدان انتعاشاً ملموساً، وبدأت التداولات ترتفع فيهما نتيجة قدوم هذه الأموال.

ويرى يوسف أن مجرد انتقال هذه المبالغ المالية من أوروبا إلى الخليج يمثل عاملاً إيجابياً لاقتصادات المنطقة، عموماً، وتستفيد منه كافة أسواق الخليج.

ويتفق مع يوسف المحلل المالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران الذي أكد لـ"العربية نت" أن الارتفاع في أحجام التداول بأسواق الأسهم الإماراتية والكويتية على وجه الخصوص مرده إلى تدفق الأموال الأوروبية الهاربة من قبرص والهاربة من عمليات إعادة تنظيم الضرائب الجارية حالياً في أوروبا والولايات المتحدة.

وبحسب العمران، فإن إمارة دبي هي أكثر المستفيدين من هذه الأموال، تليها الكويت، وهذا ملموس من ارتفاع أحجام التداول في الأسهم والعقارات في هذين البلدين.

ويقول العمران إن قطاعي الأسهم والعقارات هما الأكثر استفادة من الأموال التي تدفقت من أوروبا إلى منطقة الخليج وتسببت بطفرة واضحة وملموسة، خاصة في إمارة دبي.


ترتيب القوانين


ويشرح العمران ما يجري في العالم بقوله إن هناك موجة لإعادة ترتيب القوانين الضريبية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، تسببت بها الأزمة المالية وأزمة الديون السيادية، وتشمل إعادة ترتيب الشركات ومراقبة الملفات الضريبية لها، وملاحقة المتهربين من الضرائب، وتقييد الملاذات الضريبية، وهذه الموجة تثير القلق في أوساط المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، وهو ما يدفع بكثير من هذه الأموال إلى المنطقة العربية.

يشار إلى أن حجم السيولة في أسواق الأسهم الإماراتية شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأسابيع الأخيرة، كما أن تداولات العقارات في دبي شهدت ارتفاعاً كبيراً أدى إلى ارتفاع الأسعار، كما يجمع عليه غالبية المحللين في الإمارات.




محكمة كويتية تلغي الحكم بالسجن خمس سنوات الصادر على البراك

قال محامي الدفاع إن محكمة الاستئناف الكويتية ألغت يوم الإثنين الحكم بالسجن خمس سنوات الصادر على السياسي المعارض مسلم البراك الذي أدين بالإساءة لأمير البلاد في كلمة ألقاها خلال تجمع حاشد العام الماضي.

وأضاف المحامي محمد عبد القادر الجاسم أن قضية البراك التي أثارت احتجاجات في الشارع ستنظر أمام محكمة الاستئناف بداية الشهر المقبل عندما يستدعي فريق الدفاع الشهود.

وكان البراك أفرج عنه بكفالة منذ أن صدر عليه الحكم في ابريل نيسان.





محمد بن راشد: جائزة لأفضل خدمة عبر «المحمول»


محمد بن راشد أثناء إطلاق مبادرة الحكومة الذكية قبل أيام
أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، جائزة «أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول» وذلك في مبادرة تهدف إلى تشجيع الجهات الحكومية على تقديم خدماتها وفق حلول إبداعية مبتكرة قادرة على الوصول بخدماتها لكل شرائح المجتمع حيثما كانوا وعلى مدار الساعة.

وأكد سموه أن الجائزة تنسجم مع توجهات «الحكومة الذكية» التي أطلقها سموه منذ أيام. وأضاف: «عندما أعلنا عن إطلاق الحكومة الذكية وجه نا الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية بتقديم خدماتها بشكل إبداعي وسهل عبر الأجهزة المتحركة للمتعاملين خلال 24 شهراً، لكننا واثقون من أن هناك جهات بدأت وأخرى قطعت شوطاً على هذا الطريق، لذا أردنا بهذه الجائزة أن نكرم الجهات التي تلقت الرسالة وباشرت العمل بموجبها».
فيديو




اليمن.. "خلايا إيرانية" تستهدف مصالح سعودية

السفير الإيراني باليمن محمود زادة

اتهمت مصادر يمنية مقربة من مستشار الرئيس اليمني لشؤون الأمن والدفاع اللواء علي محسن الأحمر السفير الإيراني بصنعاء محمود حسن علي زادة بالعمل على الإضرار بالعلاقات بين البلدين عبر إدارة نشاطات مهددة للأمن والاستقرار في اليمن. وأكدت أن اعترافات قدمت للأجهزة الأمنية من قبل عناصر تابعة لجماعة الحوثي تشير إلى أن زادة يدير خلية إرهابيةً تستهدف الإضرار بالمصالح السعودية وهيئاتها الدبلوماسية في اليمن، وتخطط لاستهداف الدبلوماسيين السعوديين، وأن هذا الأمر يستدعي من الحكومة اتخاذ إجراءات مسؤولة ترتقي إلى مستوى التهديد الذي بات يمثله زادة على أمن واستقرار اليمن والدبلوماسيين في البلاد، خاصة مع حالة التصعيد الهستيرية التي بات يمارسها "حزب الله" في لبنان الذي "ينعكس على تحرك مماثل لما يسمى "جماعة أنصار الله" التابعة للحوثي.
وبحسب المصدر الحكومي فإن غرفة العمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب تتعقب الخلية الإرهابية التي تعمل على تنفيذ مخطط تخريبي لزعزعة الأمن، وتنفيذ عملية اغتيالات واختطاف شخصيات سياسية وأخرى دبلوماسية، وأن الخلايا الحوثية تركز ضمن مخططها على التحريض ضد المصالح السعودية والخليجية بشكل عام، في مساع لخلق رأي عام يهيئ لها الأجواء للقيام بعمليات من هذا النوع.




زلزال بقوة 5.9 درجات قبالة ساحل اليمن

 
صورة تعبيرية
صنعاء / ضرب زلزال بلغت قوته 5.9 درجات على مقياس ريختر قبالة ساحل اليمن اليوم.

وأفاد مركز رصد الزلازل في جامعة السلطان قابوس العمانية أن الزلزال وقع على بعد 217 كيلومترًا من الأراضي اليمنية وعلى بعد 135 ميلا شمالي جزيرة سقطرى اليمنية على عمق 10 كيلومترات في بحر العرب.

وقال إن مركز الزلزال يبعد 270 كيلومترًا عن مدينة صلالة العمانية و 1115 كيلومترًا عن العاصمة العمانية مسقط.
ولم يشر المركز إلى أي أضرار إثر الزلزال حتى الآن.



بالفيديو :مشاجرة وتراشق بعبوات الماء داخل قبة البرلمان الأردني
 
 اندلعت مشاجرة عنيفة، بين النائبين يحيى السعود ومعتز ابو رمان تحت قبة البرلمان الأردني خلال الجلسة المسائية اليوم الاحد، تخللها اشتباك بالأيدي وزجاجات المياه.

وبدأت المشاجرة بعد ان قاطع النائب السعود مداخلة رئيس الوزراء عندما كان يتحدث عن اسعار الكهرباء، ما اثار تساؤل النسور عن قبول رئيس المجلس بهذا الامر.

وقال رئيس الوزراء : " لست مذياع يفتح ويقفل وانا لم ابدأ حديثي حتى انال الاعجاب او الاستهجان .. انا لم ارى ديمقراطية بهذا الشكل"، فيما رد عليه السعود بالقول : "هؤلاء كلابك".

وانتقد رئيس مجلس النواب سعد هايل السرور ما حدث خصوصا بعد ان وجه رئيس الوزراء نقدا غير مباشر له حيال تنظيم الجلسة، وقال السرور ان هذا "يجب ان لا يحدث" واصفا ما حدث بالاساءة العميقة للمجلس.
فيديو



إماراتية ترفض مصافحة وزير خارجية فرنسا
 
 خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لدولة الامارات قام بزيارة قصيرة لفرع جامعة السوربون في أبوظبي .عند الالتقاء بطلاب وطالبات الجامعة ، مد الوزير يده لمصافحة أحدى الطالبات ولكنها امتنعت عن مصافحة الوزير الفرنسي بطريقة مهذبة ، فما كان من الوزير الفرنسي الا الابتسام وسحب يده.
فابيوس صرح للصحفيين ان بلاده تدين بشدة اطلاق الصواريخ على مدينة بيروت مشددا على ضرورة منع الحريق السوري من الانتقال الى لبنان.




محكمة كويتية تقضي بسجن الطبطبائي لمدة عامين
 
 أصدرت محكمة الجنايات الكويتية أمس حكمًا بالسجن لمدة عامين بحق النائب السابق الدكتور وليد الطبطبائي و5 موظفين في الإطفاء بتهمة اقتحام مبنى الإطفاء.

حيث قضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار وائل العتيقي بالسجن لمدة سنتين مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات ضد النائب السابق وليد الطبطبائي و5 مواطنين آخرين، على أن يقدم كل منهم تعهدًا بكفالة قدرها 1000 دينار يلتزم فيه بعدم العودة للجريمة مستقبلاً.

كما أصدرت المحكمة في هذه القضية حكمًا قضى ببراءة المتهم الرابع، وبعدم قبول الدفع بعدم دستورية المادتين من المرسوم بالقانون رقمي 16 و20 من المرسوم بالقانون رقم 65 لسنة 1979 في شأن الاجتماعات العامة والتجمعات المبدى من المتهم الثاني.

ويرجع أصل اتهام الطبطبائي في هذه القضية عندما تقدم مدير عام الإدارة العامة للإطفاء اللواء جاسم المنصوري ببلاغ ضد الطبطبائي وبعض رجال الإطفاء، يتهمهم فيه باقتحام مبنى الإدارة وتنظيم اعتصام للمطالبة بحقوق وظيفية.

وقد أكد المشكو في حقهم أنهم تظاهروا سلميًّا في مقر عملهم للمطالبة بحقوق وظيفية مستحقة حرموا منها دون أن يؤثر ذلك على سير العمل بالإدارة.

ومن جانبه، أوضح المحامي علي العصفور أن حكم الحبس بسنتين توقف تنفيذه لمدة ثلاث سنوات مع التعهد بكفالة بحق الطبطبائي، إلا أنه يمنعه من الترشح للعمل النيابي في المستقبل إذا أيدته محكمة الاستئناف، مما يستلزم عدم قبول أوراق ترشحه من قبل اللجنة المشرفة على الانتخابات.

وفي سياقٍ متصل، تعقد محكمة الاستئناف اليوم جلستها للحكم في طعن النائب السابق مسلم البراك في قضية التطاول على مسند الإمارة في ندوة "كفى عبثًا" بساحة الإرادة، والتي اشتهرت بمقولته "لن نسمح لك"، والتي تم الحكم عليه فيها بالسجن خمس سنوات، إلا أن الجلسة الأولى للاستئناف أخلت سبيله بكفالة 5 آلاف دينار.




بعد فضيحة "داو كيمكال".. وزير النفط الكويتي يستقيل



إفي- الكويت: كشفت تقارير صحفية أمس الأحد عن استقالة وزير النفط الكويتي، هاني حسين، على خلفية التعويض الكبير الذي دفعته الكويت لشركة أمريكية، بعد إلغاء مشروع مشترك بين الطرفين.

وأفاد موقع صحيفة "الوطن" الكويتية، أن استقالة "حسين" تم قبولها من قبل الحكومة، بعدما طالب نواب بمثوله أمام البرلمان، لتفسير دفع مبلغ 2.2 مليار دولار كتعويض لشركة "داو كيميكال" الأمريكية للمواد الكيميائية.

وأعربت الحكومة الكويتية دوماً عن تأييدها لمثول الوزير أمام البرلمان، طالما كان مستعداً لذلك.

وذكرت الصحيفة أن نائبين اثنين طالبا باستجواب الوزير "لعمليات يشتبه في عدم شرعيتها مالياً وإدارياً" بخصوص تعويض دفعته الكويت للشركة الأمريكية، بعد إلغاء أحد المشاريع المشتركة، دون مزيد من التفاصيل.




والد معتقل كويتي: ابني سيغادر جوانتنامو بكفن


 قال الكويتي خالد الوديع، والد السجين في جوانتنامو فواز: إن "ابني سيغادر جوانتنامو بكفن، إذا لم يتحرك العالم".

جاءت تصريحات، خالد الوديع، الطيار المتقاعد من الطيران الحربي الكويتي في مقابلة مع صحيفة "التايمز" البريطانية، ضمن تقرير عن إضراب سجناء جوانتنامو عن الطعام.

وقال التقرير: إن "سجناء جوانتنامو مصممون على المضي بقرار إضرابهم عن الطعام حتى لو أدى ذلك إلى مغادرة القاعدة العسكرية في كفن"، وذلك بحسب تصريحات خالد الوديع الذي لديه ابن يدعى فواز، مسجون في جوانتنامو منذ 11 عاماً، ومن دون أي محاكمة.

وأضاف "الوديع": "ابني سيستمر بالإضراب عن الطعام لينتبه العالم إلى ما يعانيه"، وأضاف قائلاً: "قال لي ابني فواز: والدي، نحن نجبر أنفسنا على الصمود؛ حتى يسمعنا العالم ويساعدنا".

وأردف: "إنني كأب لا أريد رؤية ابني مضرباً عن الطعام، إلا أنه رجل وهذا قراره".

وأضاف التقرير: "يُربط فواز على الكرسي الفولاذي ويتم إطعامه بالقوة يومياً عبر أنبوب يوضع من أنفه".



إيران تشكو الإمارات للفيفا بسبب اسم “الخليج العربي”



أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم أنه سيقدم شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ضد الإمارات، بعد قرار لجنة دوري المحترفين الإماراتية تغيير اسم الدوري المحلي لكرة القدم من “دوري اتصالات” الى “دوري الخليج العربي” اعتبارا من الموسم المقبل.

وقالت وكالة أنباء الشباب الإيرانية شبه الرسمية إن الاعتراض الإيراني يأتي على خلفية اعتراف الأمم المتحدة منذ عام 1994 بأن الاسم الرسمي للخليج الذي يطل عليه البلدان هو الخليج الفارسي.

وجاء الإعلان الإماراتي على لسان محمد الرميثي رئيس لجنة دوري المحترفين في نهاية الاحتفالية التي أقيمت أمس في مركز أبو ظبي للمعارض لتسليم جوائز لأفضل لاعبين ومدربين للموسم المنصرم.

وقال الرميثي إن التسمية تأتي “وفاء لتاريخ المنطقة وتقديرا لقيمة الخليج ومكانته بين الشعوب المنتمية له، وإلى كونه يمثل بالنسبة للإمارات النافذة التي تطل بها على دول العالم.”

ومن جانبه أكد نائب رئيس اللجنة التنفيذية لدوري المحترفين عبدالله النابودة في تصريح لقناة “أبو ظبي الرياضية” أن هذا القرار كان يراود اللجنة منذ فترة، وجاء ترسيمه والإعلان عنه بمثابة الوفاء للهوية الخليجية التي ترتبط بها دولة الإمارات تاريخياً .

يذكر أن العلاقات بين البلدين يشوبها توتر دائم بسبب ثلاث جزر بالخليج تسيطر عليها إيران، وتقول الإمارات إنها جزر إماراتية.




بالفيديو.. تقرير أمريكي يكشف القائمة الكاملة لممتلكات عائلة مبارك

القاهرة 
استعرض تقرير أمريكي، رصد لأول مرة جميع ممتلكات عائلة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، شمل زوجته سوزان مبارك ونجليه جمال وعلاء مبارك وزوجتيهما، وأشار التقرير الذي بثه برنامج (آخر النهار) كاملاً إلى أن أبرز ممتلكات العائلة علي النحو التالي:

ممتلكات حسني مبارك:

- فيلا رقم 211 في مرسي الموقع شمال خليج نعمة – شرم الشيخ مساحة الفيلا 350 متر مربع ومساحة الأرض 15.640 متر مربع.

– وحدة سكنية رقم 5 بالدور الثالث في محافظة مرسي مطروح

– أموال سائلة في البنك الأهلي المصري

ممتلكات سوزان مبارك:

– أرصدة بعملات مختلفة في البنك الأهلي المصري

– رصيد في بنك سوستية جنرال

ممتلكات علاء مبارك:

– شقة رقم 202 في الطابق العشرين شارع السعادة ، هليوبوليس ، مساحة الشقة 330 متر مربع.

– الشقة رقم 1.2 ،14 شارع نهرو مصر الجديدة ، المساحة 300 متر مربع

– شقتان في الطابق السابع والثامن في 14 شارع عمر بن الخطاب مصر الجديدة ، مساحة كلا منهما 365 متر مربع

– فيلا رقم 161 في منطقة الجولف مرتفعات القطامية، القاهرة الجديدة، مساحة الأرض 2.934 متر مربع.

– فيلا رقم 212 مرسي موقع شمال خليج نعمة – شرم الشيخ مساحة المباني 345 متر مربع والأرض 1.810 متر مربع.

– فيلتين رقم 214 و215 في مرسي الموقع ملكية مشتركة مع شقيقه جمال.

– فيلا رقم 7 وفيلا رقم 8 بالعقار رقم “أ” بالدور السادس والسابق بمدينة النور - امتداد شارع عباس العقاد.

– عدد أربع قطع أراضي بجمعية أحمد عرابي التعاونية الزراعية الكائنة بطريق مصر الإسماعيلية الصحراوي وذلك كالتالي، (أ) قطعة رقم 551 بحوض 8 تقسيم الجمعية والبالغ مساحتها 9 أفدنة وقيراطان و3أسهم مقام عليها فيلا، عنبر دواجب دورين ومبني إداري المشهر رقم 279 لسنة 1997 شهر عقاري بنها.

– قطعة من الأرض بين اثنين من تعاونيات المطار في تانيس، المنطقة الشرقية المساحة حوالي 91.700 مترا مربعا.

– قطعة أرض بمساحة 9 أفدنة و13 قيراطا و21 سهما بالقطعة (ص1) بحوض البحيرة المرة نمرة 5 حاليا وسابقا نمرة 11 مشتراة من الجمعية التعاونية المصرية لبناء المساكن للضباط الطيارين – مركز فايد الإسماعيلية، ملكية مشتركة مع شقيقه جمال مبارك.

– قطعة أرض علي مساحة 46 ألف متر مربع في منطقة البحيرات المرة، ملكية مشتركة مع جمال.

– قطعة أرض علي مساحة 64 ألف متر مربع في منطقة البحيرات المرة، ملكية مشتركة مع جمال.

– فيلا رقم 18 شارع حليم أبو سيف مصر الجديدة علي مساحة 900 متر مربع ملكية مشتركة مع جمال

– قطعة أرض رقم 62 علي مساحة أربعة آلاف متر مربع في ميراج جولف سيتي.

– شالية رقم 5 في مدينة سيدي كرير، ملكية مشتركة مع جمال.

– كابينة رقم 7 في شاطئ الحرملك، السكندرية، جزء في قصر المنتزه.

– مدفن رقم 1 في مصر الجديدة علي مساحة 28.62 متر مربع

– أرض بمساحة 820 متر مربع في مصر الجديدة

– سيارة بويك

– سيارة بي ام دبليو

– سيارة جاجوار

– 32.754.528 سهم في “بالم هيلز” تبلغ قيمتها حوالي 65.5 مليون جنيه مصري

– حصة في شركة بان وارلد للاستثمار التي تمتلك 250.000 من قيمة “صندوق حورس” و10% من صندوق قبرص تحت إدارة شركة بوليون

– حصة في شركة بوليون، ملكية مشتركة مع جمال

– حصة فئ صندوق مصر في جزر كايمان

– حساب مشترك فى بنك كريدت سويس سويسرا بي ان بي، تصل قيمتة 300 مليون دولار

– محفظة الأوراق المالية بـ3.3 مليون دولار فى حساب تشارلز شواب في الولايات المتحدة.

– حساب في البنك الأهلي المصري

ممتلكات هايدي راسخ (زوجة علاء):

– حصة في فيلا رقم 52/51 في بيفرلي هيلز، الشيخ زايد في السادس من أكتوبر

– حصة في الوحدة رقم 81 في الطابق الثامن 92 شارع النيل، الدقي، الجيزة

– قطعتان من الأراضي رقم 4 ورقم 5 في 22 مركز مارينا” العلمين السياحة”، المساحة 1000 متر مربع.

– وحدات 2301 و2302 في مبني فورسيزون بلازا، جاردن سيتي، الطابق 22 ، المساحة 1128 متر مربع.

– ثلاثة الاف سهم فى شركة بيفرلي هيلز لإدارة المدن والمنتجعات

– 528 ألف سهم فى شركة جاردن سيتي للاستثمار والتنمية

– أسهم في مجموعة وادي النيل القابضة للاستثمار

– 28.651 سهم في النيل للاتصالات

– 17.500 سهم في شركة الرياض للتنمية الزراعية

– حساب في البنك الأهلي المصري

ممتلكات جمال مبارك:

– إلي جانب الممتلكات المشتركة مع شقيقه علاء يملك جمال مبارك:

– الشقة رقم 212 في مبني رقم 9 شارع السعادة هليوبوليس، المساحة 330 متر مربع

– الشقة رقم 112 في 14 شارع نهرو، مصر الجديدة المساحة 300 متر مربع

– الفيلا رقم 213 مرسي الموقع ، شرم الشيخ، مساحة الفيلا 280 متر مربع ومساحة الأرض 1.960 متر مربع

– قطعة ارض رقم 63 علي مساحة أربعة آلاف متر مربع فى ميراج جولف سيتي

– حساب في البنك الأهلي المصري

– حساب فئ بنك سوسيتية جنرال

– وأملاك جمال مبارك فى “اسبانيا”

(1) في “اسبانيا ” وفقا لجريدة الديلي تليجراف تملك عائلة مبارك منزلين في لوس موراليجا” والذي يعد واحد من اشتر وأرقي الأحياء السكنية في مدريد ويبلغ قيمتها مجتمعة حوالي 7 مليون يورو.

(2) سبعة ممتلكات أخري بالقرب من منتجع مابيا ومنتجع جليتري علي الساحل الجنوبي لاسبانيا والذي يعد مقصد للأثرياء العرب، تقدر قيمتها بحوالي 3 ملايين يورو، وأيضا خمس سيارات فاخرة”.

(3) في “انجلترا” وفقا “للجارديان” فأن أهم ممتلكات عائلة مبارك هو منزل تاون هاوس من خمس طوابق في حي نايتسبريدج الراقي، وتتراوح أسعار المنازل في تلك المنطقة من 10 إلى مليون دولار.

(4) في “سويسرا” وفقا لجريدة لو مارتين السويسرية فأن حسابات البنكية الخاصة بجمال وعلاء مبارك في سويسرا تصل قيمتها إلى 300 مليون دولار تم تجميدها من قبل السلطات السويسرية.
فيديو




عمر البشير لفرانس 24: "المحكمة الجنائية الدولية واحدة من أدوات الاستعمار القديم"

في حوار خص به الأحد قناة فرانس 24 في العاصة الأثيوبية أديس أبابا، وصف الرئيس السوداني عمر البشير المحكمة الجنائية الدولية بأنها "واحدة من أدوات الاستعمار القديم الذي يتجدد في شكل مؤسسات". وكانت المحكمة أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق البشير في آذار/مارس 2009 بتهمة الضلوع في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

وقال البشير لموفد 24 توفيق مجيد إن "هذه المحكمة واحدة من أدوات الاستعمار القديم الذي يتجدد في شكل مؤسسات، وهي موجهة ضد القيادات الأفريقية. فإذا نظرنا من هم المطلوبين، هم القادة الأفارقة، القادة الأفارقة الذين يتمردون على الغرب والذين يرفضون السياسات والهيمنة الغربية في القارة الأفريقية".

وأضاف الرئيس السوداني قائلا: "قناعتي أنها محكمة سياسية، وهناك ضغوط ضخمة جدا من الدول الغربية على الدول الأفريقية، وعلى رأس هذه الدول الغربية أمريكا، والتي ليست ضمن الموقعين على بروتوكول روما [الذي تأسست بموجبه المحكمة في روما بتاريخ 17 تموز/يوليو 1998] لكنها تعلم أن هذه المحكمة هي محكمة لإخضاع الدول الأفريقية للقوى الغربية التي هي تقودها"



البشير: لن نتفاوض مع المتمردين
الإثنين، 27 مايو 2013 - 20:55
 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (ا ف ب)

أكد الرئيس السودانى، عمر البشير، الاثنين، أن بلاده لن تتفاوض مع المتمردين المنضوين فى تحالف الجبهة الثورية، وذلك بعيد تمكن الجيش السودانى من استعادة مدينة مهمة من هؤلاء فى شرق ولاية جنوب كردفان.

وقال البشير، فى احتفال باستعادة مدينة أبو كرشولا، فى مقر قيادة أركان الجيش السودانى، فى الخرطوم، "أعلن هنا أننا لن نتفاوض مع عميل ولن نتفاوض مع مرتزقة وإرهابيين، سموا أنفسهم الجبهة الثورية"، وأضاف، "لن نعترف بقطاع الشمال أو العدل والمساواة ولن نتفاوض معهم".

والجبهة الثورية تحالف لأكبر ثلاث حركات تقاتل الحكومة فى إقليم دارفور غرب السودان منذ العام 2003، هى حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان جناح منى مناوى وحركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور، إضافة إلى الحركة الشعبية شمال السودان، التى تقاتل الخرطوم فى جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، والهدف من إعلان هذا التحالف هو إسقاط نظام البشير.

وأعلن وزير الدفاع السودانى، عبد الرحيم محمد حسين، فى وقت سابق الاثنين، استعادة الجيش السودانى مدينة أبو كرشولا، التى سيطر عليها متمردو الجبهة الثورية قبل شهر فى ولاية جنوب كردفان.

وكانت قوات تابعة للجبهة الثورية شنت الشهر الماضى هجوما على مدينة أم روابة فى شمال كردفان، قبل أن تنسحب منها بعد ساعات لتسيطر على أبو كرشولا فى الجزء الشرقى من ولاية جنوب كردفان، وتحتفظ بها لمدة شهر.




الرئيس السودانى يهدد بوقف تدفق نفط الجنوب عبر السودان
الإثنين، 27 مايو 2013 - 19:51
 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (ا ف ب)

هدد الرئيس السودانى، عمر البشير، الاثنين، بوقف تدفق نفط الجنوب عبر الأراضى السودانية، فى حال قدمت حكومة الجنوب الدعم للمتمردين فى جنوب كردفان أو دارفور.

وقال البشير، فى كلمة ألقاها خلال احتفال باستعادة مدينة أبو كرشولا من المتمردين فى جنوب كردفان، "نوجه إنذارا إلى حكومة الجنوب، فى حال تم تقديم أى دعم من قبلهم للحركة الشعبية شمال السودان، أو للمتمردين فى دارفور، فسنقفل الأنبوب (النفط) نهائيا"، مضيفا، "فى حال أوقفوا دعمهم سنعرف، وفى حال دعموا سنعرف".





محمد بن راشد :”هذا ما قاله أبي لشاه إيران”



في كواليس منتدى الإعلام العربي الحدث الاعلامي السنوي الأهم في المنطقة العربية، جمعت جلسة خاصة بين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و كوكبة من القيادات الصحفية والاعلامية العربية، وكبار الكتّاب، والتي كانت مثيرة كعادتها السنوية، حيث أكد حاكم دبي أن بعض الحكام العرب ظلوا يعيشون في أبراجهم العالية بعيداً عن هموم وقضايا أمتهم.
وكشف سموه خلال الجلسة الخاصة عن جانب من مسيرته السياسية، التي صقلها في مدرسة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي كان يرافقه في رحلاته الخارجية والشخصية سواء السياسية أو رحلات القنص والصيد، كما أكد حاكم دبي أن والده الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم كان مدرسة سياسية نهل من معينها.
ولم يبخل سموه على الحضور بسرد واقعة كان لها مفعول السحر في تشكيل وعيه السياسي، حيث أكد أن الراحل الشيخ راشد وجه حديثاً تاريخياً لشاه إيران، خلال زيارته لطهران في أواخر سبعينات القرن الماضي، حيث قال له إنه “أي شاه إيران” يتمتع بمكانة كبيرة وشهرة واسعة خارج إيران، ولكن شعبه لا يحبه، مما أثار دهشة الشاه الذي رد قائلاً: “التقارير التي أملكها تؤكد أن شعبي يحبني” فكان رد الشيخ راشد “التقارير هي أساس المشكلة” بحسب صحيفة “إيلاف”.
وشدد سموه على إيمانه المطلق بأن الحاكم يستطيع الكذب على شعبه لعام أو عامين وربما لأكثر من ذلك قليلاً، ولكن ذكاء الشعوب يظهر عاجلاً أم آجلاً.
ويشهد التاريخ للشيخ راشد وعيه السياسي وجرأته اللافتة في التفاعل مع محيطه العربي والاقليمي، وعلى الرغم من أن دبي لم تكن تتمتع في ذلك الوقت بمكانة عالمية كتلك المكانة التي تمتلكها الآن، ولكنه لم يتردد في توجيه النصيحة للزعيم العربي جمال عبدالناصر بأن عليه أن يحسن علاقته مع الولايات المتحدة باعتبارها اللاعب الأساسي في المعادلة الدولية.
وبحسب وثيقة بريطانية من مجموعة “ريكورد أوف دبي” من المجلد الثامن من الموسوعة، يوجد هناك تقرير يقول إنه ضمن لقاء للشيخ راشد مع جمال عبدالناصر نصح الشيخ راشد عبدالناصر قائلاً: “لا بد وأن تحسن علاقاتك مع بريطانيا والولايات المتحدة الاميركية باعتبارهما اللاعبين الأساسيين في اللعبة السياسية بالمنطقة”، ولكن عبدالناصر أبدى عدم رغبته في إقامة تلك العلاقات مع الغرب آنذاك.




قوات من جيش الاحتلال تقتحم باحات المسجد الأقصى.. اليوم

الاثنين, ۱۸ رجب ۱٤۳٤

اقتحمت نحو 70 مجندة من مجندات جيش الاحتلال، بالإضافة إلى عشرة من عناصر المخابرات العسكرية، باحات المسجد الأقصى صباح اليوم الاثنين، من جهة باب المغاربة.

وأفادت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث"، في بيان لها اليوم الاثنين، أن المجندين الصهاينة توزعوا على فرق في أنحاء متفرقة من المسجد، وسط رفض من قبل المصلين وطلاب العلم المنتشرين في المسجد الأقصى، حيث تعالت أصوات التكبير والتهليل تعبيراً عن هذا الرفض.

وأشارت "مؤسسة الأقصى" إلى أن مجموعات متفرقة من عناصر مخابرات الاحتلال اقتحمت الأقصى في الأيام الأخيرة بشكل ملاحظ، فيما اقتحم العشرات من المستوطنين الأقصى ودنسوه خلال الأيام الأخيرة أيضاً.

وفي سياق متصل، نددت "مؤسسة الأقصى" باعتداء قوات الاحتلال على حراس وسدنة المسجد الأقصى المبارك، مثلما حدث ليلة أمس الأحد، ووجهت المؤسسة التحية والتقدير لحراس الأقصى لجهودهم في حمايته والدفاع عنه، بالرغم من كل التضييقات التي تواجههم من قبل الاحتلال الصهيوني.




آلاف أسير فلسطيني في سجون “الاحتلال” بينهم 246 طفلا


القدس ـ

كشف تقرير إحصائي اليوم النقاب عن أن نحو خمسة آلاف أسير فلسطيني يقبعون في سجون سلطات الاحتلال الإسرائيلي بينهم 246 طفلا.
وأكد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين الفلسطينيين عبد الناصر فروانة، أنه سُجل منذ النكبة عام 1948 ولغاية اليوم أكثر من (800) ألف حالة اعتقال.
وأوضح فروانة أن إسرائيل لا تزال تحتجز في سجونها ومعتقلاتها قرابة (5000) خمسة آلاف أسير في ظروف قاسية تفتقر للحد الأدنى من الحقوق الإنسانية التي تنص عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية، في ظل استمرار سياسة الإهمال الطبي وتعريضهم للتعذيب الجسدي والنفسي، مما يشكل خطرا على صحة وحياة الأسرى والأسيرات.




هنية ينتقد إعادة أمن السلطة الفلسطينية 96 جنديا إسرائيليا دخلوا الضفة
الإثنين، 27 مايو 2013 - 17:38
 
 
إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس بغزة
غزة (أش أ)

أكد رئيس حكومة حماس بغزة إسماعيل هنية، أن المقاومة الفلسطينية التى نجحت فى أسر الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط قادرة وملتزمة بإطلاق سراح كافة الأسرى من سجون الاحتلال، منتقدا فى الوقت نفسه ما أعلنه الرئيس محمود عباس. 

عن إعادة أجهزة أمن السلطة 96 جنديا إسرائيليا دخلوا إلى مناطق الضفة الغربية بالخطأ، وأضاف هنية خلال افتتاحه اليوم مسجد عمر بن عبد العزيز فى بلدة بيت حانون شمال غزة، هذا شىء مؤسف والحديث عن التعاون الأمنى مع الاحتلال أصبح محل فخار بين الشعب الفلسطينى ومن يحتل أرضه، هذا غريب ومصطلحات مقلوبة، وأشار إلى العروض المتكررة من وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى على السلطة لعودة المفوضات، مضيفا أمريكا لا تملك شيئا لتعطيه للمفاوض الفلسطينى وإسرائيل لا تنوى تقديم أدنى شىء من حقوق الشعب الفلسطينى، وليس أمامنا سوى استراتيجية المقاومة، والتمسك بالحقوق والثوابت. وتابع "اللهاث وراء سراب المفاوضات غير مجد فقد جربناها 20 عاما وكانت محصلتها صفر.

والشعب الفلسطينى ليس لديه أدنى ثقة بالمفاوضات واللقاءات". وقال إن الصمود الذى سجله الشعب الفلسطينى خلال الحربين الأخيرتين وفى سنوات الحصار ومن قبلها، هو الذى دفع أبناء الأمة لأن يصلوا لهذا المكان وأن يشيدوا هذا المسجد ويتقدموا على طريق تحرير أرض فلسطين . 

وأضاف "ماليزيا وباقى الدول العربية والإسلامية عمقا استراتيجيا لفلسطين والذى يربط الأمة بفلسطين هو المسجد والقدس والجهاد فى سبيل الله، وشعب لا يتنازل ولا يفرط ولا يهادن ولا يعترف بإسرائيل". يشار إلى أن المسجد الذى افتتح اليوم بتمويل من تجمع المؤسسات الماليزية الذى يزور وفد منها غزة حاليا.




البحرين تحظر على الجمعيات السياسية الاتصال بـ"حزب الله"
الإثنين، 27 مايو 2013 - 18:41

دبى (رويترز)

حظرت البحرين على الجمعيات السياسية اليوم الاثنين إجراء أى اتصال بجماعة حزب الله اللبنانى غداة وصف وزير خارجيتها للأمين للجماعة حسن نصر الله بأنه "إرهابى".

ويكشف القرار مدى حدة التوتر الطائفى فى البحرين ومنطقة الخليج الذى أججته الحرب الأهلية فى سوريا واشتد بعد أن أقر زعيم جماعة حزب الله الشيعية علانية بأنه يقاتل فى صف الرئيس السورى بشار الأسد ضد مقاتلى المعارضة وأغلبهم سنة.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن أمر أصدره وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن على آل خليفة قوله "يحظر على الجمعيات السياسية الاتصال بأى شكل من الأشكال بمنظمة حزب الله اللبنانى باعتبارها منظمة إرهابية."

وتشهد البحرين اضطرابات بين أبناء الأغلبية الشيعية شملت احتجاجات فى الشوارع فى عام 2011 للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية ودور أكبر لطائفتهم فى الحكومة.

واتهمت البحرين إيران وحزب الله بإثارة الاضطرابات. وينفى الاثنان ذلك لكن حزب الله انتقد الإجراءات الأمنية التى تتخذها حكومة المنامة ضد المحتجين الشيعة.

ولم يذكر بيان وزير العدل الإجراءات التى ستتخذها الحكومة إذا لم تلتزم أى جمعية بالحظر. وقالت جمعية الوفاق التى تمثل المعارضة الشيعية الرئيسية أنها ليس لها أى اتصال رسمى بحزب الله.

وقال هادى الموسوى عضو جمعية الوفاق لرويترز إنه لا وجود لأى اتصالات أو تعاون بين الوفاق وحزب الله وإن هموم الوفاق داخلية ولا تحتاج منها الاتصال بأحد.

وكان وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وصف نصر الله فى صفحته بموقع تويتر أمس الأحد بأنه "إرهابى" بعد أن قال زعيم حزب الله إنه سيقاتل مع الأسد حتى النصر فى الحرب السورية.




أوروبا تناقش إنهاء حظر تصدير السلاح للمعارضة السورية

 يناقش وزراء الخارجية بدول الاتحاد الأوروبي الدعوة البريطانية - الفرنسية المشتركة لتخفيف القيود المفروضة على تصدير الأسلحة للمعارضة السورية.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الإثنين، من المُفترض أن يطالب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، نظراءه بالتعاون في تصدير الأسلحة للمعارضة السورية حيث ينتهي العمل بالحظر المفروض حاليا بنهاية الأسبوع الجاري.

وسيطالب هيغ بضرورة إمداد الفصائل "المعتدلة" في المعارضة بالأسلحة، وهو الأمر الذي يواجه معارضةً من بعض الدول الأوروبية.

يُذكر أن الحظر المفروض حالياً يحتاج إلى إجماع الدول الأعضاء على جدواه في سبيل تمديده لفترة أخرى وهو ما يبدو مستحيلاً في ظل الرغبة البريطانية - الفرنسية المشتركة.

وتعتقد الدول المعارضة لرفع الحظر أن تصدير السلاح إلى المعارضة السورية سيسهم في تأجيج الحرب الأهلية في سوريا.

لكن هيغ يعتقد أن إمداد المسلحين السوريين بأسلحة حديثة سيضع مزيداً من الضغط على النظام الحاكم في سوريا كي يلجأ إلى المفاوضات لتسوية النزاع سلمياً.

وكان هيغ قد قال أمام مجلس العموم البريطاني: إن عملية تصدير الأسلحة ستتم بعد تدقيق كبير وتعهدات صارمة من المعارضة السورية.

وأضاف هيغ "يجب أن نوضح تماماً أن النظام السوري إذا لم يدخل مفاوضات جنيف مع المعارضة بصورة جدية، فإن جميع الخيارات ستكون متاحة".

ويعتقد بعض المراقبين أن اجتماع وزراء خارجية الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي في بروكسل قد يقوم بتمديد الحظر دون تعديلات لفترة وجيزة انتظاراً لنتائج مؤتمر جنيف المنتظر الشهر المقبل بين النظام السوري والمعارضة.




الجيش الحر يقتل 141 عنصراً من حزب الله

 
 ارتفع عدد عناصر حزب الله اللبناني الذين قتلوا خلال الأشهر الماضية في المعارك التي يخوضونها بريفي دمشق وحمص إلى 141، بينهم 79 في القصير منذ بداية العملية الأخيرة، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الاثنين.
وأوضح المرصد أن 79 من حزب الله قتلوا خلال الفترة الممتدة من الـ 19من الشهر الجاري وحتى فجر يوم أمس إثر انفجار ألغام واستهداف برصاص قناصة واشتباكات في مدينة القصير وريفها.
وبدأت قوات النظام السوري قبل أيام، مدعومة بقوات من حزب الله، عملية موسعة على مدينة القصير بريف حمص لاستعادة المدينة الاستراتيجية من أيدي القوات المعارضة التي تسيطر عليها.




هيغ: كل دولة ستطبق سياسة العقوبات التي تناسبها في سوريا
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يجتمعون في بروكسل الاثنين لمناقشة الوضع السوري
الاثنين 17 رجب 1434هـ - 27 مايو 2013م

قال وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ إنه يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي مستعدا لتعديل حظر السلاح على سوريا، وأضاف: "إذا لم يتمكن الاتحاد الأوروبي من التوصل إلى سياسة مشتركة إزاء سوريا مستقبلا، فكل دولة ستطبق سياسة العقوبات التي تراها".

ومن المقرر أن يجتمع وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاثنين، قبل أيام من انتهاء أجل الحظر المفروض على بيع الأسلحة لسوريا.

ويبحث المجتمعون في بروكسيل إمكانية تجديد العقوبات أو رفع الحظر عن الأسلحة للمعارضة بالتوزاي مع ضمانات بعدم وقوعها في أيدي من يوصفون بـ"الجهاديين".

وتقترح الوثيقة المقرر طرحها في جنيف وضع لائحة بالأسلحة المسموح بإرسالها أو المحظورة، وذلك بهدف الضغط على النظام السوري، كما سيتقرر في الاجتماع الاتفاق على موقف موحد قبيل انعقاد مؤتمر جنيف2 أو بعده، مع اعتراض دول أوروبية على المقترح برمته.

وتدعو المملكة المتحدة وفرنسا إلى رفع الحظر عن تسليم الأسلحة للمعارضة المعتدلة، وتعتبر لندن وباريس أن ذلك سيسمح بزيادة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لإيجاد حل سياسي للأزمة.

وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند الأربعاء أن "هذا الضغط العسكري من شأنه إيجاد حل سياسي في سوريا".

ومن المقرر انعقاد "جنيف-2" وهو مؤتمر الدولي حول سوريا بمبادرة من الولايات المتحدة وروسيا في يونيو/حزيران.

وعلى عكس ما تطالب به لندن وباريس، تعارض دول أوروبية أخرى، ولا سيما السويد والنمسا مبدأ التسليح، معتبرة أن ذلك سيفاقم الأوضاع المأساوية على الأرض كما سيزيد حصيلة القتلى ويؤخر انتهاء النزاع.




منظمة التعاون الإسلامى تطالب بحماية المسلمين فى ميانمار

الإثنين، 27 مايو 2013 - 21:00

جدة (أ ش أ)

طالبت منظمة التعاون الإسلامى اليوم، أمام مجلس حقوق الإنسان بتحرك دولى سريع لوقف العنف ضد مسلمى الروهينجيا فى ولاية راخين فى ميانمار (بورما سابقا)، وحل هذه القضية التى طال أمدها.

كما طالبت المنظمة، فى كلمة ألقاها زامير أكرم سفير باكستان فى الأمم المتحدة فى جنيف نيابة عن مجموعة الدول الإسلامية، بضرورة اتخاذ خطوات لوقف انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلى لحقوق الشعب الفلسطينى والمعتقلين الفلسطينيين فى سجون الاحتلال. 

وأضافت المنظمة، فى بيان نشر فى جدة اليوم، أن سكرتير عام منظمة التعاون الإسلامى طلب زيارة ميانمار مع عدد من أعضاء مجموعة الاتصال ولكن حكومة ميانمار لم ترد على الطلب، كما أن مذكرة التفاهم التى وقعتها المنظمة مع ميانمار لفتح مكتب للمساعدات الإنسانية لمسلمى الروهينجيا فى يانجون مازالت دون تنفيذ. 

وأكد زامير أن عدم إغلاق معتقل جوانتانامو حتى الآن ما هو إلا دليل قاطع على عدم احترام حقوق الإنسان خلال الحرب على الإرهاب، بما فى ذلك التعذيب والقتل والاحتجاز التعسفى واستخدام الطائرات بدون طيار. 

وطالبت منظمة التعاون الإسلامى بضرورة محاسبة كل من ارتكب انتهاكات لحقوق الإنسان فى سوريا وذلك من أطراف الصراع كافة. 

وأعربت عن قلقها إزاء تصاعد التمييز والعنصرية فى الدول الغربية ضد الأجانب خاصة المسلمين، وطالب مجلس حقوق الإنسان بتوجيه رسالة قوية لوقف هذا التوجه. 

من جانبها، أعربت مجموعة الدول العربية فى كلمتها، عن قلقها إزاء الانتهاكات الجسيمة والمستمرة لحقوق الإنسان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والأراضى العربية المحتلة الأخرى، بما فى ذلك الوضع المزرى للعدد الهائل للأسرى والمساجين الفلسطينيين فى سجون الاحتلال الإسرائيلى الذين يتعرضون لأبشع صور المعاملة اللاإنسانية، بما يستدعى التدخل الفورى والعاجل لوضع حد لها.




والأمم المتحدة : آلاف المدنيين السوريين محاصرون بسبب القتال في القصير
أوغلو يدعو الاتحاد الأوروبي إلى رفع حظر السلاح على الشعب السوري
جنيف - بروكسل : رويترز

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم انه يؤيد رفعا محتملا لحظر السلاح على سوريا من جانب الاتحاد الاوروبي فيما يعطي الشعب "حق الدفاع عن النفس". وقد ينتهي الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع اما الى مساعدة المعارضين المسلحين أو النظام السوري التي يمقتونها حيث يتوقف ذلك على كيفية حل الخلافات بين وزراء الاتحاد الاوروبي بشأن مجموعة من العقوبات على سوريا التي أوشك أن ينتهي أجلها.

وقال في مؤتمر صحفي في بروكسل "لقد ان الاوان اليوم لدعم هذه المطالب في سوريا وان الاوان اليوم لمنع المجازر التي يرتكبها النظام السوري على أرض الواقع". وأصبح الجدل حول حظر السلاح أكثر الحاحا بسبب المكاسب العسكرية التي حققتها قوات الاسد مؤخرا ضد المعارضة المسلحة التي تضع انهاء حكم عائلة الاسد الدكتاتوري نصب أعينها.


وقال داود اوغلو " اؤيد تماما رفع حظر السلح على الشعب السوري لان هذا حق للدفاع عن النفس. نحن نتحدث عن شعب يتعرض للهجوم على مدار العامين الماضيين بالاسلحة الثقيلة والطائرات وصواريخ سكود والاسلحة الكيماوية. اذا لم نمنع /ذلك/ من خلال مجلس الامن التابع للامم المتحدة فيجب على الاقل أن ندعم حقهم في الدفاع عن النفس.//

وتقود النمسا معسكرا يضم خمس دول من دول الاتحاد السبع والعشرين تعارض بشدة ارسال أسلحة ترى انها يمكن ان تعمق الصراع السوري المستمر منذ عامين وتسبب في مقتل 80 الفا.

ووقع صدام بين بريطانيا والنمسا اليوم الاثنين حول ما اذا كان يتعين على الاتحاد الاوروبي ان يخفف من حظر السلاح الذي يفرضه في سوريا لمساعدة مقاتلي المعارضة في مواجهة تهدد اتباع الكتلة الاوروبية سياسة موحدة بشأن سوريا.
وتضغط بريطانيا وفرنسا بشدة من اجل تخفيف الحظر لمساعدة مقاتلي المعارضة الذين يقاتلون للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد قبل مؤتمر للسلام ترعاه الولايات المتحدة وروسيا الشهر المقبل.

وتقود النمسا معسكرا يضم خمس دول من دول الاتحاد السبع والعشرين تعارض بشدة ارسال اسلحة ترى انها يمكن ان تعمق الصراع السوري المستمر منذ عامين وتسبب في مقتل 80 الفا.
الأمم المتحدة : آلاف المدنيين السوريين محاصرون بسبب القتال في القصير

وجهت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان نداء اليوم "27 مايو" نيابة عن من قالت انهم ألوف المدنيين المحاصرين بسبب القتال في بلدة القصير السورية الحدودية. وقال نشطاء من المعارضة ان قتالا عنيف اشتعل اليوم حول البلدة الاستراتيجية مع تقدم قوات النظام السوري مدعومة بمقاتلي حزب الله اللبناني في اطار هجمات مستمرة على الاراضي التي تسيطر عليها المعارضة. واليوم الاثنين قالت بيلاي لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان ان العديد من المدنيين محاصرون بسبب الصراع.
وأضافت "أشعر بقلق بالغ ازاء التقارير الراهنة التي تشير الى أن مئات المدنيين قتلوا أو أصيبوا وأن ألوفا ربما مازالوا محاصرين بسبب القصف العشوائي والغارات الجوية التي تشنها قوات النظام في القصير". وتابعت "يتعين فتح ممر امن لاي مدني يرغب في المغادرة". وقال أحد النشطاء ان قوات الرئيس بشار الاسد تسيطر حاليا على نحو ثلثي القصير. وأظهرت تسجيلات فيديو حملها نشطاء على مواقع على الانترنت خلال الشهر الماضي ما يفترض أنه قصف جوي كثيف وهجوم بري تشنه قوات الاسد.

وبالنسبة للاسد تمثل القصير رابطا حيويا بين دمشق ومدن موالية له على ساحل البحر المتوسط. كما أن استعادة البلدة الواقعة في وسط محافظة حمص يمكن أن تقطع الروابط بين المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في شمال وجنوب سوريا.

وتمثل هجمات قوات النظام السوري في الاسابيع القليلة الماضية محاولات فيما يبدو لتعزيز الموقف التفاوضي للاسد قبل محادثات السلام المزمع اجراؤها الشهر القادم والتي ترعاها الولايات المتحدة وروسي.



وأبلغت بيلاي المجلس كذلك بأن مراقبي حقوق الانسان التابعين للامم المتحدة يسجلون زيادة في عمليات الخطف واستخدام الدروع البشرية من جانب الجماعات المعارضة وهو ما وصفته بانه "انتهاكات صارخة لحقوق الانسان".

وقالت "الروايات التي جمعها فريقنا من المراقبين تشير الى أن جماعات مسلحة استخدمت فيما يبدو مدنيين كدروع بشرية وان عمليات الخطف زادت. وتشمل الروايات مزاعم بأن جمعات معارضة بعينها أجبرت نساء شابات وقاصرات على الزواج من مقاتلين. ومازلنا نتلقى تقارير عن جماعات مناهضة للحكومة ترتكب جرائم مروعة مثل التعذيب والاعدام خارج اطار القانون". وفي مارس اذار قال محققو الامم المتحدة ان النظام السوري صعدت القصف العشوائي للمدن في حين يقتل المعارضون السجناء خارج اطار القانون.

وتقول الامم المتحدة ان أكثر من مليون سوري فروا خارج البلاد ونحو 5ر2 مليون نزحوا داخليا وقتل أكثر من 80 ألف في الحرب الدائرة هناك.



واشنطن تنتقد "غياب الشفافية" في انتخابات إيران الرئاسية
محللون: استبعاد رفسنجاني ومشائي يعكس رغبة النظام في إحكام سلطة المرشد
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
جون كيري
انتقد وزير الخارجية الأميركية جون كيري ما أسماه قلة الشفافية في إجراءات قبول المرشحين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، فيما يرى مختصون أن استبعاد الإصلاحي هاشمي رفسنجاني عن الانتخابات يعكس سعي النظام الإيراني إلى إحكام قبضة المرشد علي خامنئي على السلطة بدون أي مجازفة في الانتخابات.

فاستبعاد هاشمي رفسنجاني ورحيم مشائي من الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية يعكس في رأي مراقبين رغبة النظام الإيراني بإحكام السلطة حول خامنئي.

فالمرشد، وبموجب الدستور له الكلمة الفصل في كل قرارات الدفاع والسياسة الخارجية، إضافة إلى إشرافه المباشر على التلفزيون والإذاعة الرسميتين.

لكن المرشد يعتمد بشكل كبير على المجلس الأعلى للأمن القومي الذي يضم الرئيس ورئيس السلطة القضائية وقادة القوات المسلحة.

وفسر دبلوماسي غربي استبعاد اثنين من أبرز المرشحين بأن النظام الإيراني لا يريد أي مجازفة في الانتخابات وداخل السلطة التي يهيمن عليها الموالون لخامنئي، لاسيما بعدما شهدت نهاية ولاية أحمدي نجاد أزمات بين مختلف الجهات المحافظة داخل النظام والمعارضة أو الموالية للرئيس.

فمشائي يعتبر ليبرالياً جداً وبعيداً عن قيم الإسلام، أما رفسنجاني فهو متهم بدعم حركة الاحتجاجات عام 2009.

وفي حين أعلن رفسنجاني أنه تقبل استبعاده من الانتخابات، صرح أحمدي نجاد أنه سيطلب من خامنئي إعادة النظر في قراره.

وربما هذا ما يفسر حصول المرشحين المحافظين الخمسة المقربين من خامنئي، إضافة إلى اثنين معتدلين وإصلاحي واحد على موافقة مجلس صيانة الدستور الذي يعين المرشد أعضاءه مباشرة.




الحرس الثوري الإيراني يحشد متطوعين للقتال في سوريا
مواقع محافظة دعت لتشكيل وحدات عسكرية أطلق عليها اسم "كتائب أبا الفضل العباس"
الاثنين 17 رجب 1434هـ - 27 مايو 2013م
 
متطوعون يسجلون أسماءهم للقتال في سوريا

نشرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم، صوراً لمتطوعين يراجعون مقرات قوات التعبئة التابعة للحرس الثوري الإيراني الـ"باسيج" لتسجيل أسمائهم بغية القتال في سوريا إلى جانب القوات الموالية لبشار الأسد.

وأطلقت مواقع محافظة قريبة من قوات التعبئة حملة لتشكيل وحدات عسكرية مكونة من متطوعين للقتال في سوريا أطلق عليها اسم "كتائب أبا الفضل العباس".

وكررت إحدى الدعوات المنشورة لهذا الغرض نفس الشعار الذي يرفعه حزب الله اللبناني و"كتائب الحق العراقية"، أي القتال في سوريا، "للدفاع عن العتبات العاليات"، في إشارة إلى مرقد "السيدة زينب".

وبرر محمد صالحي جوكار، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، هذه الدعوة على أنها تطلق من قبل "منظمات غير حكومية" (NGO)، وأكد أنها تسعى للحفاظ على "القيم والثقافة" في إيران، مؤكداً ضرورة "إطلاق يدها"، حسب تعبيره.
"لا يجوز أن نترك الشعب السوري وحده"

واستطرد قائلاً: "لا يجوز أن نترك الشعب السوري البريء وحده، ففي الوقت الذي يجمع الاتحاد الأوروبي كافة أنواع الأسلحة ويرسلها إلى سوريا، وتقوم دول بإرسال الأسلحة للإرهابيين دون انقطاع والخيانة مستمرة، لا يجوز اتخاذ موقف المتفرج، بل ينبغي على المتطوعين التوجه إلى هناك والبدء بالدعم".

يذكر أن المعارضة السورية وجهات دولية وإقليمية عدة، تتهم إيران وحليفها في لبنان حزب الله بالتدخل المباشر في الشأن السوري، وتزويد نظام الأسد بالعدد والعدة.

ومؤخراً بات تدخل حزب الله الذي يتلقى الدعم المادي والعسكري من طهران، علناً في القتال داخل سوريا إلى جانب الجيش النظامي. وقال أمين عام الحزب، السيد حسن نصر الله، إن "الحزب لا يرسل عناصره إلى جبهات القتال رغماً عنهم"، مؤكداً أن "عشرات الآلاف على استعداد للقتال في سوريا".



مقتل مراسلة "الإخبارية السورية" أثناء تغطيتها للاشتباكات

الإعلامية يارا عباس

أعلنت وزارة الإعلام وهيئة الإذاعة والتليفزيون السورى رسمياً مقتل الإعلامية "يارا عباس" مراسلة قناة الإخبارية السورية فى مدينة القصير أثناء تغطيتها الإعلامية.

وكتبت القناة بموقعها الإخبارى على شبكة الإنترنت: "ارتقت اليوم الزميلة الإعلامية يارا عباس مراسلة قناة الإخبارية السورية إلى مرتبة الشهداء، بعد أن استهدفها إرهابيون قرب مطار الضبعة بريف القصير، وهى تقوم بعملها فى تغطية الأحداث الجارية هناك".

يذكر أن قناة الإخبارية السورية هى قناة موالية للنظام السورى. 
فيديو




وكالة فارس الإيرانية تنشر صورة أولية للمهدي المنتظر المزعوم

المهدي المزعوم

في استمرار لمسلسلات الكذب والخداع التي يتخذها الشيعة ديناً لخداع عامتهم حتى لا ينصرفوا عن مذهبهم الباطل، نشرت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" صورة لرجل طويل القامة يخفي وجهه ويرتدي شماغاً، وزعمت أنه هو المهدي المنتظر الذي أعلنت إيران قبل أيام عن ظهوره، ووعدت الوكالة ببث خطابه صوتاً وصورة لاحقاً.

وتعليقاً على الأضحوكة الشيعية الجديدة قال الشيخ عبدالرحمن دمشقية: "وأخيراً ظهر المهدي كما وعدت إيران، سبحان اللي خلقو على هالجسم مثل فرانكو كاسباري، ليش لابس بربارة على وجهو؟ هل لا يزال خايف من هارون الرشيد يكمشو؟ وكأنو جالس بحمام الهنا في شارع كل مين إيدو ايلو؟؟".




تعثر تشكيل المعارضة السورية قبل "جنيف 2"

تفاقمت ازمة في صفوف المعارضة السورية يوم الاثنين بعد عرض تمثيل رمزي فقط على كتلة ليبرالية مدعومة من الغرب والعرب في الائتلاف الوطني السوري الذي يهيمن عليه الاسلاميون.

واحبط الائتلاف الذي يضم 60 عضوا اتفاقا على منح كتلة يرأسها النشط المعارض ميشيل كيلو ما يصل الى 22 مقعدا جديدا مما اثار قلق مبعوثين غربيين وعرب يتابعون محادثات المعارضة المستمرة منذ اربعة ايام في مدينة اسطنبول التركية.

وقالت مصادر الائتلاف ان مجموعته لم تحصل الا على خمسة مقاعد بعد جلسة امتدت حتى الفجر تقريبا.

وابقت هذه الخطوة الائتلاف تحت سيطرة مجموعة موالية لمصطفى الصباغ الامين العام للائتلاف الوطني السوري الذي تدعمه قطر وكتلة تؤثر عليها الى حد كبير جماعة الاخوان المسلمين . وقادت هذه المجموعة المقاومة لحكم الرئيس الراحل حافظ الاسد والد الرئيس الحالي بشار الاسد في الثمانينات عندما عذب واعدم الاف من اعضائها .

وقال كيلو في كلمة امام الائتلاف انه كان يتحدث عن 25 اسما كاساس للمفاوضات ثم كان هناك اتفاق بعد ذلك على 22 والان انخفض الرقم الى 20 ثم بعد ذلك الى 18 ثم الى 15 وبعد ذلك الى خمسة.

واردف قائلا انه لا يعتقد انه يوجد لدى الائتلاف رغبة في التعاون ومصافحة اليد الممدودة له.

وقال مصدر في كتلة كيلو ان المجموعة ستعقد اجتماعا خلال بضع ساعات لاتخاذ قرار بشأن مااذا كانت ستنسحب من مؤتمر المعارضة.

ووصف خالد صالح المتحدث باسم الائتلاف النتيجة بانها "ديمقراطية" ولكن قال ان الائتلاف قد يناقش مسالة التوسيع بشكل اكبر.

وحدث هذا التطور قبل ساعات من اجتماع الاتحاد الاوروبي في بروكسل لبحث رفع حظر على تصدير السلاح من شأنه ان يسمح بوصول الاسلحة لمقاتلي المعارضة في سوريا والذين يسعون للاطاحة بالاسد.

وسيعقد ايضا وزيرا الخارجية الامريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف اجتماعا خاصا في باريس يوم الاثنين لمناقشة تفاصيل مؤتمر للسلام قد يعقد في جنيف خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وتضغط واشنطن على الائتلاف لانهاء خلافاته ولتوسيع عضويته ليضم عددا اكبر من الليبراليين لمنع هيمنة الاسلاميين على الائتلاف.

وبدأت الثورة في سوريا في مارس اذار 2011 باحتجاجات سلمية ضد الحكم الاستبداي للاسد لكنها قوبلت بقمع عسكري أدى الى قيام تمرد مسلح.

وتحولت الحرب الى صراع طائفي بين اعضاء الطائفة العلوية التي ينتمي لها الاسد واعضاء من الاغلبية السنية.

وقالت المصادر إنه في الوقت الذي يقاتل فيه متشددو جماعة حزب الله المدعومة من ايران علانية الى جانب القوات الحكومية في سوريا الآن تحرص السعودية على ان تلعب دورا أكبر في دعم المعارضة التي يقودها السنة.

وقالت مصادر المعارضة إن قطر وافقت على ان تترك السعودية تلعب الدور الاساسي في سياسات المعارضة ومن المتوقع ان تقود المملكة جهود منطقة الخليج للدعم المالي لحكومة مؤقتة جديدة.

ومن شأن اي توسيع ملموس للائتلاف ان يحد من نفوذ قطر على المعارضة.

وقال مصدر رفيع بالائتلاف "مارأيناه اليوم هو من عمل الصباغ ولكن لا أفهم في حقيقة الامر الحكمة من اثارة غضب السعودية."

ويقاوم الصباغ خطة تؤيدها السعودية لزيادة عدد اعضاء الائتلاف الذي يضم 60 عضوا. ولعب الصباغ دورا رئيسيا في تحويل اموال للمعونة والامدادات العسكرية الى داخل سوريا.

وقال حليف للصباغ في الائتلاف ان "قطر ابلغت الصباغ ان السعوديين اشقاء وانه يجب عليه التنازل. ولكنه سوري في المقاوم الاول وسيقدم مصالح المعارضة الوطنية على اي شيء."

ومدد اجتماع الائتلاف في اسطنبول يومين لبحث مؤتمر جنيف وانشاء قيادة جديدة بما في ذلك مصير رئيس الوزراء المؤقت غسان جيتو الذي لم يتمكن من تشكيل حكومة منذ تعيينه في منصبه في 19 مارس آذار الماضي.

ولا يزال الائتلاف دون قيادة منذ استقالة معاذ الخطيب وهو عالم دين طرح مبادرتين كي يتخلى الاسد عن الحكم سلميا.




"فيديو"قبل وفاته بيوم.. فلبيني 
ينطق الشهادتين وهو على فراش الموت.


تناقل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر فيه فلبيني مقيم بالسعودية وهو على فراش الموت بأحد مستشفيات المملكة، يردد الشهادتين معلناً دخوله الإسلام.

وأظهر الفيديو،الفلبيني الذي أصيب بمرض السرطان، وبجواره أحد الدعاة ليلقنه الشهادتين، وتم بعدها تغيير اسمه من ريكار إلى عبدالله.

وأكد المغردون أن الفلبيني انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد يوم واحد من دخوله الإسلام، ليرزقه الله بحسن الخاتمة.
فيديو




50 قتيلاً و100 جريح في 7 انفجارات بالعاصمة بغداد
سلسلة تفجيرات كان آخرها انفجار في ساحة العروبة بمنطقة الكاظمية
الاثنين 17 رجب 1434هـ - 27 مايو 2013م

قتل ما لا يقل عن 50 شخصاً، بينما أصيب أكثر من 100 آخرين بجروح في سلسلة تفجيرات ضربت مناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد ظهر اليوم.

وأكد مصدر أمني لـ"العربية" أن الانفجار الأول وقع في منطقة بغداد الجديدة عبر سيارة تم ركنها في مرآب للسيارات وسط سوق شعبي قامت قوات الأمن بتفجيرها عن بعد بعد إلقاء القبض على سائقها، تبعه انفجار آخر في ساحة النصر وسط شارع السعدون بسيارة مفخخة تم ركنها في مرآب للسيارات أوقع 8 قتلى و10 جرحى وفي شارع السعدون، وبعد الانفجار الأول انفجرت سيارة مفخخة في شارع السعدون أوقعت 5 قتلى و18 جريحاً.

وأضاف المصدر الأمني أن الانفجارات تلاحقت، حيث قتل 5 مدنيين وأصيب 10 آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الصدر شرق العاصمة، تبعه انفجار سيارة مفخخة قرب معارض لبيع السيارات في حي الحبيبية القريب من مدينة الصدر أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح، لتنتقل الهجمات إلى أحياء غرب العاصمة.

وفي البياع، انفجرت سيارة مفخخة قرب سوق شعبي أوقعت 10 قتلى و16 جرحى، كما انفجرت عبوة ناسفة قرب الانفجار الأول أوقعت 7 جرحى، وإلى الجنوب الغربي من العاصمة حيث أودى انفجار سيارة مفخخة في حي المعالف بحياة 9 مدنيين وإصابة 25 آخرين بجروح.

في الشمال الغربي من العاصمة بغداد، انفجرت سيارة مفخخة في ساحة العروبة قرب الكاظمية أوقعت 6 قتلى و9 جرحى، كما انفجرت سيارة أخرى في منطقة سبع البور أوقعت 4 قتلى و12 جرحى.

وتمكّنت القوات الأمنية من إلقاء القبض على انتحاري كان يخطط لتفجير سيارته في مرآب للسيارات في منطقة "بغداد الجديدة" جنوب شرق العاصمة.

وحاول الانتحاري الهرب عندما شعر بخطر كشف هويته، لكنه وقع قيد الاعتقال، وأفرغت القوات الأمنية المنطقة من المدنيين وفجّرت السيارة في مكانها، لكن التفجير لم يوقع أي إصابات.



بالفيديو.. تدريب أطفال في لبنان على استخدام السلاح للقتال


تداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر تدريب بعض الأطفال على استخدام السلاح على إحدى جبهات القتال في مدينة طرابلس شمال لبنان.
فيديو



في مختبر الفيزياء النووية بتوكامورا..
تعرض 30 باحثاً لإشعاعات نووية في حادث نووي باليابان



أعلنت الوكالة اليابانية للطاقة الذرية اليوم الاثنين، أن ثلاثين باحثا تعرضوا لإشعاعات أثناء حادث في مختبر نووي، مصححة حصيلة سابقة أشارت إلى إصابة أربعة باحثين بإشعاعات، حيث وقع الحادث الخميس في مختبر الفيزياء النووية بتوكامورا (120 كلم شمال شرق طوكيو) حين أرسل علماء إشعاع جزئ على الذهب في إطار تجربة تسريع جزيئات، وكان هناك 55 باحثا يعملون في الموقع حين وقوع الحادث بسبب ارتفاع الحرارة.

وتنصح اللجنة الدولية للحماية من الإشعاعات بعدم التعرض إلى كمية تزيد عن 1 مليسيفرت سنويا، لكنها تقدر أن التعرض لأقل من 100 مليسيفرت سنويا لا يشكل خطرا لزيادة الإصابة بالسرطان إحصائيا.

وبحسب الوكالة فإن مادة مشعة انبعثت خطأ أثناء الاختبار “بسبب زيادة الحرارة الناجمة على ما يبدو عن مشاكل فنية”، وانتشر على إثر ذلك قسم من الإشعاعات في الجو، بعد أن شغل الباحثون مراوح لخفض مستويات (الحرارة) في المختبر.

وأكد المتحدث باسم الوكالة اليابانية، أن هذه المراوح ما كان يجب استخدامها مشيرا إلى “خطا بشري”، حيث أن الأمن النووي موضوع بالغ الحساسية في اليابان، منذ حادث محطة فوكوشيما (شمال شرق) في مارس 2011 إثر زلزال متبوع بأمواج مد بحري (تسونامي) ما شكل أسوا كارثة في هذا المجال منذ حادث تشرنوبيل في أوكرانيا في 1986.




احتجاجات بمدينة لاجوس النيجيرية بسبب حظر الحجاب فى المدارس الحكومية
الإثنين، 27 مايو 2013 - 20:46
أبوجا (أ ش أ)

شهدت الشوارع القريبة من المحكمة العليا بمدينة لاجوس عاصمة نيجيريا الاقتصادية، اليوم الاثنين، احتجاجات على خلفية قرار حكومة ولاية لاجوس بحظر ارتداء الحجاب فى المدارس الحكومية بالولاية، حيث كانت المحكمة تنظر فى دعوى رفعتها مجموعات إسلامية فى المدينة الأكبر فى أفريقيا بعد مدينة القاهرة، وذكر مصدر قضائى أن المحكمة قررت تأجيل النظر فى الدعوة الى العاشر من الشهر القادم على أمل حل القضية وديا خارج المحكمة، فى الوقت الذى قالت فيه التلميذات المحتجات، إن الاحتجاجات ستستمر إلى أن يتم حل قضيتهن.

وانتقد مسلمو نيجيريا قرار حكومة ولاية لاجوس بحظر ارتداء الحجاب فى المدارس الحكومية بالولاية وقالوا إنهم سيتخذون الإجراءات القانونية اللازمة ضد حكومة الولاية التى اتخذت القرار مؤخرا. 

وقال مركز الشئون الإسلامية بلاجوس، إنه يجرى اتصالات مع الجهات الإسلامية والمسئولين فى البلاد لتشكيل تحالف مناهض لقرار حظر الحجاب والتراجع عنه فى أقرب فرصة ممكنة. 

وطالبت مجموعة حقوق المسلمين بالولاية المواطنين وأهل الخير والمسئولين الأمنيين ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولى بالعمل على إقناع سلطات التعليم بالولاية للتراجع عن القرار، مشيرة إلى أنها أرسلت خطابات إلى منظمة العفو الدولية ولجنة حقوق الإنسان الدولية وجهات أخرى، للتدخل من أجل التراجع عن القرار.




أوباما يضع إكليل زهور على قبر الجندى المجهول فى يوم ذكرى قتلى الحرب
الإثنين، 27 مايو 2013 - 19:08
 
أوباما
واشنطن )أ ش أ(

أحيت الولايات المتحدة ذكرى "يوم الذكرى" السنوى لقتلى الحرب، حيث ألقى الرئيس الأمريكى باراك أوباما خطابا بهذه المناسبة وشارك قبلها مباشرة فى مراسم وضع أكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول فى المقبرة الوطنية فى أرلينجتون على مشارف العاصمة واشنطن، حيث وضع الجنود أعلاما أمريكية على أكثر من 260ألف قبر. 

كما استضافت السيدة الأمريكية الأولى إفطارا فى البيت الأبيض لعائلات الجنود الذين سقطوا فى الحروب. 

وقد أشاد أوباما فى كلمة ألقاها اليوم بهذه المناسبة بتضحيات العسكريين من الرجال والنساء من أجل جميع الأمريكيين، كما أعرب عن تحيته للعسكريين الذين يخدمون أمريكا اليوم وكذلك أسرهم. 

وأشار إلى أن يوم الذكرى يوم عطلة وطنية كى يتذكر الأمريكيون أولئك الذين سقطوا فى الحروب حتى يتمكن باقى الأمريكيين من العيش فى سلام وينعمون بالحرية اليوم، كما حث المواطنين على العناية بأسر العسكريين والتأكد من حصول قدامى المحاربين على الرعاية الصحية والمزايا التى يستحقونها. 

وشهدت الولايات المتحدة أول احتفال على نطاق واسع بهذه الذكرى، التى كان يطلق عليها فى الأصل "يوم الزينة" فى المقبرة فى عام 1868، بعد ثلاث سنوات من الحرب الأهلية الدموية التى أودت بحياة أكثر من 600 ألف شخص. 

ويمثل اليوم عطلة من العمل والدراسة، فيما تمثل العطلة الطويلة لنهاية الأسبوع بداية غير رسمية لموسم عطلة الصيف، وتشمل الاحتفالات بشكل عام الخروج فى نزهات أو القيام برحلات إلى الشاطئ والحدائق أو المخيمات.




العشرات من معارضى زواج المثليين يتظاهرون على هامش زيارة هولا ند باريس
الإثنين، 27 مايو 2013 - 20:48
 
مظاهرات فى باريس 
(أ ش أ)

نظم العشرات من معارضى زواج المثليين، اليوم الاثنين، تظاهرة على هامش زيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند إلى إحدى المدارس بالعاصمة باريس. 

وقالت مصادر شرطية، فى تصريحات صحفية، إنه تم إلقاء القبض على هؤلاء وعددهم 93 شخصا ووضع اثنين منهم قيد الحبس لتنظيمهم مظاهرة دون الحصول على ترخيص، وذلك بالقرب من مدرسة "بوفون" بباريس، والتى كان الرئيس الفرنسى يقوم بزيارتها، وأضافت المصادر أنه تم إلقاء القبض على جميع المشاركين فى التظاهرة ..مشيرة إلى انه تم سحب بطاقات الهوية من 91 منهم فيما أودع اثنان من بينهم قيد الإحتجاز لحيازتهم سلاحا محظورا، وأوضحت المصادر الشرطية أن التظاهرة نظمت بدعوة من مجموعة "الربيع الفرنسى"، وهى مجموعة ردايكالية من الأكثر تطرفا من بين معارضى زواج مثليى الجنس. 

وقام الرئيس الفرنسى، اليوم، بزيارة طلاب المدارس الثانوية "بوفون" بالدائرة الخامسة عشرة بباريس فى إطار الاحتفال بالذكرى 70 لتأسيس المجلس الوطنى للمقاومة فى السابع والعشرين من مايو 1943 ودعا هولا ند - خلال زيارته- إلى مقاومة "دولة الفاشية"، منددا بالشعارات التى أطلقها بعض المعارضين لزواج مثلى الجنس أثناء المظاهرات الحاشدة التى شهدتها العاصمة الفرنسية أمس الأحد، احتجاجا على تشريع هذا الزواج. 




مقتل وجرح 6 أشخاص بإطلاق نار عشوائي في تكساس الأمريكية

تكساس

لقيت امرأة مصرعها وأصيب خمسة آخرون بجروح إثر إطلاق نار بشكل عشوائي في ولاية تكساس الأمريكية.
ووفقا لوسائل إعلام أمريكية فقد بينت إدارة السلامة العامة أن الشرطة قتلت المسلح بعد تبادل لإطلاق النار معه.
وأوضحت أن الشرطة في 9 مقاطعات ووكالات الأمن المحلية طاردت المسلح الذي يبلغ من العمر ( 23 عاماً ) لمدة ساعتين فجر اليوم، في الوقت الذي كان المسلح يطلق النار من شاحنته على السيارات في مقاطعتي ماكالوش وكونتشو بتكساس، مما أدى إلى مقتل المرأة وجرح الأشخاص الخمسة.




وزيرة الداخلية البريطانية تحذّر من تعرّض المسلمين لخطر التطرّف في بلادها


وزيرة الداخلية البريطانية، تريزا ماي
لندن / حذّرت وزيرة الداخلية البريطانية، تريزا ماي، من أن آلاف المسلمين عرضة لخطر التطرّف في بلادها، مشيرة إلى أنها تخطط لاعتماد تدابير جديدة لمكافحة الإرهاب والتطرّف.

وقالت ماي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن “المسلمين المعرّضين لخطر التطرّف هم في مراحل مختلفة لما قد يكون طريقاً إلى التطرف العنيف، وأنشأت الحكومة فريق عمل جديداً للنظر في ما إذا كانت هناك حاجة لإدخال تشريعات جديدة لمكافحة التطرف”.

وأضافت أن الحكومة الائتلافية البريطانية “أدخلت برنامجاً جديداً لمكافحة التطرّف لا ينسحب على الأفراد الذين هم عرضة لخطره المباشر بل الأفراد البعيدين حالياً عن تأثيره، وتعامل مع نحو 2000 مسلم في العام الماضي”.

وأشارت ماي إلى أن أجهزة إنفاذ القانون ووكالات الاستخبارات البريطانية “تحتاج إلى تشريع جديد يتيح لها إمكانية الوصول إلى بيانات الاتصالات التي لا غنى عنها في عملها، لمنع المتطرّفين والإرهابيين والمجرمين من استخدام شبكة الإنترنت لإجراء المكالمات الهاتفية، وأشياء أخرى مثل التراسل الفوري عبر مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية مثل فيسبوك”.

واقترحت اعتماد مجموعة من الإجراءات لمكافحة التطرّف بين أوساط المسلمين في بريطانيا، بما في ذلك وضع ضوابط جديدة على شبكة الإنترنت وحظر من وصفتهم بـ “وعاظ الكراهية”، وقالت وزيرة الداخلية البريطاني إن 500 شرطي وعنصر من أجهزة الأمن البريطانية يشاركون في التحقيق في قضية مقتل الجندي البريطاني لي ريغبي، على يد رجلين مسلمين من أصول نيجيرية في لندن الأسبوع الماضي.

وتستجوب شرطة العاصمة لندن 3 أشخاص اعتقلتهم أمس السبت للاشتباه بتورّطهم في قتل الجندي ريغبي.




جوجل يرفض إزالة المواقع الإسلامية المتشددة

شعار جوجل
واشنطن / رفض المدير التنفيذي لشركة غوغل أريك شميدت إزالة المواقع المتطرفة أو المتعاطفة مع التنظيمات المتشددة من محرك البحث العملاق، وقال شميدت في إجابة على سؤال حول عما إذا كانت إدارة الموقع تفكر في إزالة المواقع الإسلامية المتشددة، أثناء مشاركته في مهرجان “هاي” الأدبي الذي أقيم السبت في الولايات المتحدة “أن وظيفة غوغل فهرسة كل ما ينشر على الانترنت بغض النظر عن طبيعته، ولا يمكنه تحديد من الوهلة الأولى ما هو صالح وما هو شرير”.

وأشار إلى إن فهرسة المواقع المتطرفة قد يساعد رجال الشرطة على تتبع المتطرفين والمتشددين وجمع المعلومات عنهم، وذهب إلى القول بأن بعض المتطرفين قد يكشفون عن نشاطهم من خلال الإنترنت لأنهم ليسوا من الذكاء بما يكفي، الأمر الذي يساعد السلطات الأمنية في الحد منها.ورداً على سؤال حول تحول غوغل إلى دولة هي أقوى بكثير من العديد من الدول، أكد أن الإدارة لا تفكر بتحويل محرك البحث إلى دولة افتراضية ولا تريد ذلك، كي لا تقع في نفس المشاكل المعقدة التي تعيشها الدول الواقعية حاليا.

وأشار إلى معركة متواصلة حاليا بين مجتمع الإنترنت والحكومات التي تقرر ما تفعله حسب مصالحها، وليس بمقدور غوغل إجبارها على فعل ما، وسبق ان أكد أريك شميدت في هذا السياق في إشارة إلى “الانترنت الحلال” الذي أعلنته إيران “إن الدول التي تبني أسس الإنترنت لديها على الحجب ستعمل بأقصى ما في وسعها لإيقاف أي تيار ضدها، سيقومون بإجراءات مثل تقييد حرية الكلام وتقييد حرية الاجتماعات – لكنهم سيجدون أن من المستحيل أن يفعلوا ذلك على النحو الشامل الذي يريدونه”.

وتاتي تصريحات شميدت بعد يوم واحد من تأكيد وزارة العدل الأميركية إلى إن عددا من كبار المسؤولين بينهم وزير العدل إريك هولدر درسوا قرارا بفحص حساب بريد إلكتروني يخص مراسلا بشبكة “فوكس نيوز” دفع تقريره بشأن كوريا الشمالية إلى التحقيق في قضية تسريب معلومات، وقالت الوزارة في بيان إن المذكرة القضائية الصادرة لفحص حساب البريد الإلكتروني الخاص بالمراسل تتماشى مع جميع القوانين والسياسات ونالت الموافقة المستقلة من قاض اتحادي.

وكشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن المذكرة الصادرة في مايو/ أيار عام 2010 لفحص بريد إلكتروني على موقع غوغل يخص جيمس روزن وأثارت المذكرة على الفور مخاوف الصحفيين بسبب وصفها لمراسل “فوكس نيوز” بأنه شخص يشتبه في أنه “شريك في مؤامرة” تتعلق بتسريب معلومات حكومية سرية، وكانت إدارة غوغل قد كشفت عن ارتفاع الطلبات الحكومية التي تستهدف حذف محتوى من خدماتها خلال النصف الثاني من عام 2012 بما يفوق الفترات السابقة، بعدما رصد تقريرها السابق ازدياد طلبات الحكومات بالاطلاع على معلومات مستخدمي الإنترنت خلال النصف الثاني من عام 2012.

ووفق تقرير الشفافية فقد تلقت إدارة غوغل 2285 طلباً حكومياً لإزالة 24179 وحدة من المحتوى في خدماتها المختلفة، مقارنة مع 1811 طلباً بحذف 18070 من المحتوى خلال النصف الأول من العام 2012. وأشار التقرير إلى زيادة الطلبات الحكومية بحذف محتوى سياسي أكثر من ذي قبل، وإلى قرارات المحاكم من عدة بلدان بإزالة مدونات تنتقد مسؤولين حكوميين أو أشخاص على صلة بهم.

إلا ان المدير التنفيذي لمحرك البحث العملاق يرى “أن غوغل يسير في الطريق الصحيح”،وسبق أن قال في محاضرة له في العاصمة البريطانية لندن مخاطبا الجمهور “لكم أن تتخيلوا كم سيكون العالم أفضل عندما يصل (شعب الانترنت) الى رقم 5 وأمامه تسعة أصفار! هذا يعني المزيد من الابتكار، المزيد من الإبداع، المزيد من الفرص”.

واوضح بقوله “اذا كان العقد الماضي قد علمتنا شيئا، فهو أن ربط الناس مع المعلومات من شأنه أن يغير العالم”، ويتواصل الاهتمام بكتاب “العصر الرقمي الجديد: إعادة تشكيل مستقبل الناس والأمم والأعمال” الذي ألفه أريك شميدت بالاشتراك مع جاريد كوهين مدير التخطيط في غوغل بعد أسابيع من إصداره.

وحذر الكتاب من انحراف العصر الرقمي وخشية أن يدار بلا قيادة مسؤولة. وقال المؤلفان إن الفوضى ستعم العالم وتدمر العلاقات بين الدول والشركات، إن لم توجد قيادة مسؤولة وقوانين تلزم التعامل عبر العصر الرقمي. وذكرا ان المخاطر المرافقة لشبكة الانترنت بإعتبارها أكبر تجربة تنطوي على تغيير التاريخ، قد تودي بالعلاقات القائمة بين الدول والشعوب، وحذرا من دخول المتطرفين على تحديد صيغ وأنظمة الشبكة العالمية وبناء الشبكات غير المشروعة، وما قد يتسببان بحرب الكترونية عالمية في عصر يدار كليا بالأنظمة الرقمية.

وطالبا دول العالم بتوثيق علاقاتها مع محرك البحث “غوغل” من أجل مستقبلها ومصالحها الأمنية، ويشرح الكتاب كيفية قيام التقنيات الحديثة على تغيير الطريقة التي نعيش بها، وما محكوم علينا بالخضوع إليها في إدارة شؤون حياتنا وأعمالنا. ويرا إن ثورة المعلومات ستجرد الناس من سيطرتهم على معلوماتهم الشخصية في الفضاء الافتراضي، والتي سيكون لها عواقب كبيرة في العالم المادي، ويفسرا كيف ان التكنولوجيا محايدة، والإنسان هو من يستخدمها لأغراض جيدة أو سيئة، يمكن أن تكون لها عواقب مؤذية.

وركزا على الإجابة على تساؤلات كيف أصبح “غوغل” بمثابة دولة رقمية قائمة وبلا حدود، وهل يخضع محرك البحث العملاق للمسائلة من شعبه المكون من مليارات المستخدمين، وأكدا على أهمية وجود اليد البشرية التوجيهية في إدارة الدولة الافتراضية الرقمية، في استعارة وصفت بالذكية مما قاله عالم الاقتصاد آدم سميث قبل قرون حول الأسواق الحرة والدور المناسب للدولة في تنظيم الاقتصاد، وعبرا الكاتبان بصفتهما يشتركان في صنع قرار محرك البحث العملاق عن عدم خشيتهما من مساهمة غوغل في حل المشكلات الأمنية العالمية المستعصية على الدول والحكومات بحسب صحيفة الوطن.




الطقس الممطر يقتل البريطانيين


وجدت دراسة أجرتها جامعة «غلاسكو» الاسكتلندية أن الطقس السيئ يمكن أن يؤثر على القلب بطريقة سلبية، ويتسبب أيضا بتغيرات قاتلة في ضغط الدم.

وبمرور الوقت، تم ربط تقلب ضغط الدم المفاجئ بالسكتات القلبية، وزيادة احتمال الوفاة بنحو أكثر من الثلث.

ويمكن لندرة ضوء الشمس، وارتفاع هطول الأمطار إحداث خسائر فادحة. بينما أظهرت الدراسة أن شرايين الدم القريبة من سطح البشرة تضيق أثناء الطقس البارد بهدف حفظ الحرارة، الأمر الذي يؤدي أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم.

وينوه الباحثون بضرورة أخذ الأطباء لدرجة حرارة الطقس بعين الاعتبار أثناء قياس ضغط دم المرضى، لتحديد الذين يعانون حساسية منه، وتقرير العلاج المناسب لهم بناءً على ذلك




اختراق حسابات قناة ITV البريطانية على "تويتر" و"فيسبوك"
المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية


أعلن ما يُسمى بـ “الجيش السوري الإلكتروني” SEA التابع لنظام بشار الأسد في سوريا عن مسؤوليته في اختراق حساب القناة البريطانية ITV على موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر”، و”فيسبوك”.

يأتي اختراق يوم الجمعة بعد قرابة يومين من إعلان موقع “تويتر” عن إطلاق ميزة “التحقق بخطوتين”، وذلك لزيادة خيارات الأمان بالنسبة لمستخدمي الموقع، وذلك بعد سلسلة طويلة من عمليات الاختراقات التي تعرضت لها حسابات عالمية مشهورة.

وتمكن المخترقون الموالون لبشار الأسد عن طريق بريد إلكتروني تصيدي أرسلوه إلى أحد موظفي القناة، من الدخول إلى حسابها على الرغم من التعزيزات الأمنية التي أعلن عنها “تويتر”، وذلك بحسب وكالة “رويترز” التي نقلت عن الناطق الرسمي باسم القناة البريطانية الذي لم يؤكد ما إذا كان الحساب المخترق يستخدم ميزة التحقق بخطوتين أم لا.

وقالت مجموعة المخترقين على صفحتها، إنهم لطالما حذروا من يقفون ضد الأسد، مرارًا وتكرارًا من غضبهم، ومن العبث مع السوريين وتشويه صورة وطنهم وجيشهم الباسل، الذي يسطر، على حد تعبيرهم، أروع ملاحم البطولة والفداء دفاعًا عن قضيتهم “قضية الحق” وإيمانًا بنصرهم بالمؤزر. ثم ختموا الرسالة بالقول أن ردهم جاء مدويًا.

وبحسب وكالة رويترز، قام ما يُسمى بـ “الجيش السوري الإلكتروني” بنشر بعض التغريدات عبر الحساب المخترق، تروج قصصًا مختلقة عن ثوار الجيش السوري الحر المناهض لنظام الأسد، ومن ثم كتبوا، إنهم كانوا يمزحون، وأن “الجيش السوري الإلكتروني” كان هنا.

يُذكر أن هذا الاختراق يأتي بعد سلسلة هجمات مماثلة استهدفت مواقع مؤسسات إعلامية شهيرة وحساباتها في الشبكات الاجتماعية، كان آخرها اختراق حسابات تابعة لصحيفة “ديلي تلجراف” البريطانية واختراق موقع صحيفة “فايننشال تايمز” وحسابها في “تويتر”، وسبقها اختراق حساب شبكة !E التلفزيونية وخدمة الرسائل القصيرة “إس إم إس” التابعة لها، وعدة حسابات تعود إلى صحيفة “الجارديان” البريطانية.

كما أعلن مسئوليته عن اختراق الحساب الخاص بوكالة “أسوشيتد برس” على “تويتر”، والذي نشر من خلاله تغريدة كاذبة حول وقوع انفجارين في البيت الأبيض وإصابة الرئيس الأمريكي مما أدى إلى هبوط حاد في سوق نيويورك للأوراق المالية. وسبق ذلك اختراق حساب وكالة الأنباء الفرنسية المُخصص للصور، وحساب قناة “سكاي نيوز عربية” على “تويتر”، وحسابات لقناة الجزيرة على موقع “فيسبوك”.




فيديو + صور / تصورات جديدة عن الآيفون القادم

تصورات عن الآيفون القادم
نيويورك / من المرتقب في العاشر من الشهر القادم ان ينطلق مؤتمر المطورين السنوي لدى شركة ابل WWDC 2013 ويتوقع الجميع ان تطرح الشركة العملاقة اهم التحديثات التي اعدتها لنا في الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر.



ويتوقع المراقبون كذلك ان يعتلي المنصة في هذه الجلسة تيم كوك – المدير العام للشركة ليكون هو من يكشف عن هذه التجديدات امام الملأ بينما يتفق الجميع ان اهم ما ستكشف عنه ابل خلال هذا المؤتمر هو الاصدار السابع من نظام التشغيل للأجهزة الذكية – iOS 7.

ويقول الموقع 9to5mac المتخصص بأمور التكنولوجيا استنادا الى “مصادر رفيعة في ابل” ان نظام التشغيل في الاصدار القادم المرتقب سيخضع لتغيرات جذرية بادية للناظر – الوان جديدة كليا، شاشة مسطحة (ثنائية الابعاد) وتصميم متواضع (الصور المرفقة عبارة عن تصور لهذا التصميم وفيها تبدو شاشة الجهاز وفق ما ورد هنا).

وبالرغم من ابل لم تصدر أي معلومة تؤكد هذه التفاصيل، وابل لا تطلق أي تصريح رسمي بشأن منتجاتها الجديدة إلا بعد ان تكشف عنها، فإن شبكة الانترنت مليئة بالاخبار التي تتحدث بنفس المفردات عن النسخة القادمة من نظام التشغيل، وانه سيكون مسطحا، أي ان تصاميم الايقونات لن يكون بالأبعاد الثلاثية كما كان لغاية الآن.


كبير المصممين في ابل يسيطر

لا بد ان نشير الى ان تصميم واجهة الاستخدام الجديدة هي من خيال جوني اياف، الذي يشغل منصب المصمم الرئيسي في ابل والذي كان مقربا جدا من المدير العام السابق لشركة الراحل ستيف جوبز. أما من كان مسؤولاً عن تصميم هذه الواجهة الى الآن فهو سكوت فورستول – نائب المدير العام لشؤون البرمجة، الذي تم استبداله خلال اكتوبر الماضي بحجة فشل ابل في خدمة الخرائط.

ومن المعروف ان المصمم اياف يهتم بأدق التفاصيل عند وضع أي تصميم جديد، وذلك بغية ترك اثر بعده يشهد على قدراته. وعلى ما يبدو ان التسريبات المتعلقة بالتصميم الجديد والتغييرات الجذرية التي يتضمنها فيما يخص ادوات التحكم للمستخدم، جاءت مقدمة للمستخدم كي يعتادها منذ الآن ولكي لا يصاب بالصدمة حين تظهر هذه الادوات مع الجهاز الجديد القادم من سلسلة الايفون عند طرحه.


تصميم مسطح بالابيض والاسود
اذا اعتمدنا على ما ورد في تقرير موقع 9to5mac فإن التصميم القادم لواجهة الاستخدام في النسخة iOS 7 لجهاز الايفون ولجهاز الايباد على حد سواء، سيكون مسطحا وباللونين الابيض والاسود. ولكن ما معنى تصميم مسطح ؟

باختصار شديد، التصميم المسطح يعني ان الايقونات لن يكون لها شكل ثلاثي الابعاد ولا ظلال من حولها ولن تبدو عميقة كما كانت الى الآن، ومثل هذا التصميم يمكن رؤيته في تصميم ويندوز 8 وكذلك في Google Now.

وحسب تقرير موقع 9to5mac الذي يستند الى مصادر في شركة ابل، فإن المصمم الكبير اياف حظر استخدام عناصر ثقيلة كالتي تستخدم اليوم في نظام التشغيل واستبدالها بأخف منها وابسط بكثير لكي يسهل استخدام الجهاز ويصبح اكثر بساطة، اضافة الى اعتماد اللونين الابيض والأسود في تصميم واجهة الاستخدام وليس كما كان الى الآن بكافة الالوان.


وسيشمل اسلوب التصميم الجديد كافة الايقونات بما فيها التطبيقات الثابتة وتلك مثل ايقونة “مركز الالعاب” والبريد الالكتروني والخرائط، وعلى ما يبدو سيتم استخدام اللونين الابيض والاسود في تصاميم هذه الايقونات الجديدة.

والى جانب هذه الايقونات، فستخضع شاشة اقفال الجهاز هي كذلك الى الطلاء الابيض والاسود في الايفون والايباد على حد سواء، وسيخضع جرار فتح الشاشة لتغيير جذري كذلك وسيتحول من جرار ثلاثي الابعاد براق، الى جرار عادي مسطح بالابيض والاسود.

وترافق هذه التسريبات انباء عن امكانية ان تطلق ابل بعض الادوات الجديدة لتعمل مع النسخة الجديدة من نظام التشغيل القادم . ومع ذلك وبالرغم من التأكيدات التي تشير الى شاشة الواجهة واستخدامها سيصبح في غاية البساطة غير ان المهام والأداء لن يتغير ابدا.
فيديو



فيديو مسرب لـ اذان صلاة الفجر من داخل معتقل غوانتنامو

فيديو تم نشرة قبل ايام على الانترنت وهو لـ ممر في معتقل غوانتنامو في فترة الفجر .. حيث احد المعتقلين ينادي زملائه .. ثم يقوم احدهم بـ اداء اذان الفجر بصوت مرتفع ..
فيديو
YouTube Link


فيديو: صعيدي في الكويت يحمل خيشه وزنها 50 كيلو بأسنانه

فيديو تم تصويرة في الكويت لـ عامل صعيدي يرفع خيشه شعير تزن ٥٠ كيلو حملها بواسطه اسنانه ومشى فيها لمسافه …
فيديو
YouTube Link



فيديو مضحك لـ افغاني يهدم جدار منزل وهو يقف بداخله !!

فيديو طريف لـ عامل افغاني يهدم منزل وهو يقف بالداخل .. ولولى انه تحرك بسرعه لوقع السقف فوق رأسه ..
فيديو
YouTube Link



مهارات التصوير بالأيفون (شرح رائع بالفيديو)

المصور محمد دشتي يبداً اولى حلقات قناة (ششمتي) ويعرض فيديو عن مهارات التصوير من خلال الايفون .. من وجهه نظري الفيديو ممتع وانصح الجميع لأخذ فكرة عن طريقه التصوير باحتراف من خلال الايفون ..
فيديو
YouTube link



"شاي ريزة" يجذب آلاف السياح السعوديين لشمال تركيا

 (تركيا):
 على ضفاف البحر الأسود استطاعت مدينة صغيرة تقع في شمال تركيا، تسمى"ريزة"، أن تجذب آلاف السعوديين والعرب، الذين يقدمون خصيصاً لزيارتها، ليس فقط من أجل الاستمتاع بجمال الطبيعة، بل لأخذ "رشفات معدودات" من الشاي.

ويتطلب الوصول إلى "ريزة"، التي ترحب بضيوفها بعبارة كتبت بالعربية تقول: "أهلاً بك في جنة الأرض"، قرابة الساعة ونصف الساعة من مطار إسطنبول الدولي.

ويمثل "الشاي" في المجتمع التركي أهمية حيوية؛ فلا تكاد تخطو خطوة إلا وتجد الشاي يحاصرك من جميع الزوايا، وكأنك في مشهد حرب لا مفر منه البتة؛ إذ يصل عشق الأتراك للشاي حد منافسة شرب الماء، بل ربما يتجاوزه في كثير من الأحيان.

ورغم انتشار شرب الشاي الذي تحول إلى عادة بين الكبار والصغار، إلا أن القلة القليلة تعرف مصدر هيام الأتراك به، والفضل يعود بعد الله إلى مدينة "ريزة" التي يطلقون عليها مدينة "مزارع الشاي"، التي تشاهدها منتشرة بين أطراف الشوارع الرئيسية وسفوح الجبال وسهول الوديان، التي تحولت لشهرتها إلى مناطق جذب سياحية؛ فما إن يطأ السائح، عربياً كان أو أجنبياً، أرضها حتى يتوجب عليه أن ييمم شطره صوب تلك المزارع.

وفي أحد المقاهي العريقة في "ريزة" أخذ مجموعة من السائحين السعوديين "استراحة قصيرة" لقضاء لحظات مع "شاي ريزة"، وكان من ضمنهم عبد الرحمن نيازي ونجلاه "عبد الله" و"عبد الرحمن"، الذين لم يكتفوا بكوب واحد، بل أخذت طلبات الشاي تزداد.

وقال "نيازي" الأب لــ"سبق" إن صهره الذي قدم قبله إلى هذه المدينة أوصاه بـ"شاي ريزة"، وقدم له نصيحة "إذا قدمت عليها فلا يفوتك شرب الشاي؛ لأنه غير بامتياز".

وأضاف: "رغم أني زرت تركيا مرات عديدة، إلا أني لم استهوي شرب الشاي إلا في ريزة، لقربي من مصدره – في إشارة إلى المزارع". وختم حديثه بعبارة محلية دارجة "الحقيقة شاي يضبط الكيف والمزاج".

ووصلت شهرة "شاي ريزة" إلى 40 دولة في العالم من حيث التصدير، إلا أنه لم يحظ بالشهرة ذاتها لدى السعوديين والخليجيين.

وبحسب تقديرات مسؤول بأحد مصانع الشاي الحكومية في ريزة، فإن حجم تصديره للسعودية لا يتجاوز مائة طن سنوياً، وفقاً لآخر إحصائية صادرة في ديسمبر 2012.

وضآلة التصدير للسعودية لها "قصة اعتبارية"، يسردها لـ"سبق" مدير الثقافة والسياحة بمحافظة ريزة إسماعيل أوجاج. وتعود هذه القصة إلى 27 عاماً للوراء، وتحديداً في 26 إبريل 1986، المرتبطة بأكبر كارثة نووية شهدها العالم في ذلك الوقت، عرفت بحادثة "تشيرنوبيل" الأوكرانية. ولا يفصل "ريزة" عن أوكرانيا سوى ساحل البحر الأسود، فكان الحظر الرسمي السعودي في ذلك الوقت خوفه من تأثر "مزارع الشاي" تلك بـ "الانبعاثات النووية"، لكن "أوجاج" قال إن هذه المخاوف اختفت بعد مرور هذه العقود.

ويوجد في ريزة وحدها 190 مصنعاً، 50 منها تابعة للحكومة، وكشف مسؤولوها عن خطط واسعة لتصدير "الشاي التركي" إلى السعودية بداية العام المقبل (2014)، ومزاحمة أنواع الشاي الشهيرة في السوق المحلي "الصيني، والهندي، والسريلانكي، والياباني".

وحينما تسألهم عن معيار المنافسة لديهم يجيبونك بشكل مباشر بأن ما يميز "شايهم" عن بقية الأصناف العالمية الأخرى تساقط الثلوج بكثافة على مناطقهم لشهور عديدة؛ ما يعني عدم حاجتهم إلى استخدام المبيدات الكيميائية لمكافحة الحشرات؛ إذ يقوم الثلج بهذا الدور بشكل طبيعي.

وليس الشاي فقط ما يفتخر به أهالي محافظة ريزة، بل تجدهم يفتخرون بأمر آخر، بأن مسقط رأس رئيس وزرائهم رجب طيب أردوغان في هذه المحافظة الصغيرة، التي لا يتجاوز عدد سكانها المائتي ألف نسمة؛ لذلك أنشؤوا جامعة باسمه، تُعتبر من أشهر جامعاتها. ومما تشتهر به "ريزة" أجواء المحافظة والالتزام الديني.

ولربط الجيل الجديد بتخصص "ريزة" في زراعة الشاي، الذي يعتبرونه بمنزلة "النفط" - على حد تعبير السكان المحليين- قامت بلدية "تشانشلي" بعمل متحف مصغر يحكي تاريخ مدينتهم مع الشاي؛ لذلك حينما تكون في الوسط التجاري للمدينة سيقدم لك الشاي بشكل مجان، خاصة لو علموا أنك "مسافر"، التي تعني بالتركية "ضيف"، كنوع من كرم الضيافة والافتخار في الوقت نفسه.

وأهم هدية تؤخذ كذكرى من المدينة هي "علب الشاي" المجهزة للسياح، ولا تستغرب وأنت في المطار المحلي لطرابزون في طريق عودتك إلى ديارك أن تشاهد أشخاصاً يغلب عليهم "السحنة العربية"، ومعهم شحنات غير قليلة من كراتين "شاي ريزة".

ويقدر عدد السائحين الذين يفدون إلى مدن الشمال التركي عموم "طرابزون" و"ريزة" و"أزونجول" و"آيدر" سنوياً بـ 80 ألف سائح، نسبة السعوديين منهم 30 %.















صور | عجوز ياباني يرتدي مثل فتيات الثانوية

هيديكي كوباياشي، عجوز ياباني يحب ارتداء أزياء فتيات الثانوية وهو يتجول في المناطق المزدحمة في طوكيا لنشر البهجة بين المارة، هو الشخصية الأكثر شعبية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي ينشر بها صوره برفقة فتيات ثانوية. على الرغم من أن البعض يرى في العجوز الياباني شخصية مريضة أو مثيرة للاشمئزاز، بسبب قيام رجل بارتداء أزياء امرأة فكيف إذا كان عجوزاً، إلا أن البعض الآخر يراها شخصية كوميدية تتمتع بروح الشباب. هيديكي كوباياشي، هو واحد من المصورين الأكثر خبرة في اليابان، يهوى التقاط صوراً للمارة وهم يرتدون زي الشخصيات المفضلة لديهم، إلا أنه قرر ارتداء الزي المدرسي لأنه الأكثر شعبية في اليابان ليتجول به في أنحاء المدينة.
   




صور | أكبر بحيرة طبيعية من الأسفلت في العالم

تقع بحيرة ترينيداد وتوباغو و التي تسمى بشكل شائع ببحيرة الزفتة أو بحيرة الأسفلت في جنوب غرب شبه الجزيرة من جزيرة ترينيداد، وقد فتنت هذه البحيرة المستكشفين و العلماء و عامة الناس منذ اكتشافها من قبل السير “والتر رالي” في العام 1595. فقد وجد السير رالي استخدام فوري لأسفلت هذه البحيرة ليسد فيها ثقب سفينته. و منذ ذلك الحين كانت هناك العديد من البحوث التحقيقات المكثفة لإستخدامات هذه المواد و تركيبتها الكيميائية.و فوق كل شيئ ، كانت هناك نظريات لا تعد و لا تحصى ، مسلمات واستنتاجات عن حجم ومصدر وأصل الأسفلت. تأخذ بحيرة الأسفلت في الوقت الحاضر الشكل البيضاوي ، تتألف من النفط ، والطين والماء المخلوط. و تحتل بحيرة الأسفلت مساحة 40 هكتار 75 متر عمقاً و قد نتج هذا الأسفلت نتيجة إنزلاق في الطبقة الأرضية في قوس بربادوس في البحر الكاريبي. ونظرا للضغوط الهائلة تتطفو هذه المواد إلى القشرة العليا نتاج تسربها من العمق الأرضي ؛ فتتبخر أخف العناصر تاركة خلفها الاسفلت الطبيعي. فظهرت في بعض ثقافات الحضارات الأساطير المختلفة المرتبطة البحيرة. فالهنود الحمر يعتقدون أنه من غضب آلهتهم.




صور | بريطاني يشتري قرية إسبانية مهجورة بـ216 ألف درهم

أدت التّوقعات الاقتصادية القاتمة في إسبانيا إلى تناقص عدد السكان في بعض القرى في منطقة غاليسيا في الشمال الإسباني، وإقبال العديد من الأجانب على شراء العقارات الشاغرة والإستثمار بإعادة تأجيرها للسيّاح. البريطاني نيل كريستي هو أحد المستثمرين الأجانب الذين استحوذوا على عقارات إسبانية مهجورة، فاتنة المناظر، بأسعار زهيدة.




«هولي ويجمان» قبيلة المحاربين في غينيا الجديدة

هولي ويجمان " Huli Wigmen" هي قبيلة في بابوا بغينيا الجديدة. يشتهر رجالها بكونهم المحاربين الأكثر شراسة في المنطقة وأبرع "مصففي شعر" إذ يصنعون قبعات على رؤوسهم من شعرهم الخاص.

لا يعرف الكثير عن تاريخ تقليد صنع القبعات من شعر الرأس، فعندما اكتشف الباحثون هولي ويجمان، كان أهل القبيلة يمارسون العادة، ويعتقد انهم عاشوا في المنطقة لمدة 1000 سنة على الأقل، ولعل هذا التقليد قد تطور في وقت ما خلال هذه الفترة.

في أواخر سنوات المراهقة وأوائل العشرينات يغادر الرجال قبيلتهم ويتوجهون إلى "مدرسة العزاب"، حيث يتعلمون كل شيء عن الرجولة، بما في ذلك كيفية صنع القبعات من شعر الرأس. ويحتجز الشباب خلال دراستهن في الغابة لمدة 18 شهرا على الأقل، وبعدها يخيرون بين العودة إلى قراهم أو البقاء في الغابة لتعلم المزيد وتحسين مهاراتهم.


تبدأ عملية صنع قبعات الشعر بتطويل الشعر لمدة ستة اشهر ومن ثم قصه وصنع القبعات التي تأخذ معظمها أشكال الصحون، وللحفاظ على التسريحة المعقدة، ينام الرجال بوضع رؤوسهم على حجر الطوب وغيرها من الأشياء حتى لا يلامس شعرهم الأرض.

تزين التسريحات بريش مختلف الطيور منها الببغاوات وطيور الجنة، وبعدها يغادر الرجال المدرسة حاملين معهم قبعتين أو ثلاث يستخدمونها في الأعياد والمهرجانات وحفلات الزفاف وحفلات استقبال السياح.


إضافة إلى ولعهم بصنع القبعات من شعر راسهم، يتمتع رجال القبيلة بسمعة رهيبة في القتال فيما بينهم أو مع القبائل الأخرى ونظرتهم الشرسة تكفي لترويع الكثيرين.

يعيش الرجال منفصلين عن النساء، حتى أنهم لا يأكلون معا، ونادرا ما ينامون في السرير نفسه. وتهتم النساء بتربية الأطفال فيما يقضي الرجال معظم حياتهم مع زملائهم المحاربون.

على الرغم من تاريخهم الدامي، اعتاد سكان قبيلة هولي على زيارات السياح، وعلاقتهم بهم ودية للغاية وليست لديهم مشكلة في التعامل مع الغرباء. ولا يزال أهل القبيلة يحافظون على تقاليدهم القديمة في طريقة اللباس والعيش البدائي.
فيديو




فيديو/ طائر البلشون يصطاد السمك بالطعم

طائر البلشون يصطاد السمك بالطعم
واشنطن/ طائر اسمه البلشون الأخضر وهو يتغذى على الأسماك، لكنه لا ينقض عليها من السماء مثل النورس، بل يصطاد السمك من خلال إلقاء طعم في الماء.

وحين تقترب السمكة من إليه يقوم بالانقضاض عليها وأكلها.




صور / أضخم تليسكوب في العالم لرؤية 13 مليار سنة ضوئية

أضخم تليسكوب في العالم
هاواي / بدأ مخطط بناء أكبر تليسكوب في العالم بمواصفات تتمثل بـ ( قطر 30 متراً وهو ما يشكل 9 أضعاف قطر التليسكوب الذي يستخدم الآن بالإضافة لتكلفة 1 مليار دولار كحد أقصى، وموقعه سيكون في قمة بركان Mauna Kea في جزيرة هاواي.

بالطبع سبب اختيار هذه القمة نظراً لخلوها من السحب مما يعطي أجواء صافية لرصد النجوم والمجرات الجديدة في طور التشكل أو الاندثار كما يعطي، وهذا الأهم، فكرة عن بدايات تشكل الكون.

بدأت الفكرة بتقديم هذا الاقتراح من قبل جامعتي كاليفورنيا و كندا لإنشاء تليسكوب 30 متراً. التليسكوب الذي سيتكلف مليار دولار ليمكن العلماء لرصد الكواكب التي تدور حول النجوم و النجوم الجديدة التي يتم تشكيلها في الكون.







صور لملاجئ فاخرة تحت الأرض


ملاجئ تحت الأرض، تخطت الفكرة الأساسية وهي البحث عن مكان للحماية، إلى محل إقامة فاخر مرفه.

للتغلب على الازدحام السكاني في الولايات المتحدة الأمريكية، توصلت شركات العقارات الى بناء مجموعة من الملاجئ الفاخرة التي تتضمن كل أنواع الترفيه التي يبحث عنها أي شخص مثل أحواض سباحة داخلية،وصالات رياضية وملاعب كرة السلة،وفي بعض الحالات النادرة مهبط طائرات خاص.

الفكرة بدأت منذ 15 عام تقريبا عندما تأكدت الدول الكبرى أن الملاجئ المبنية تحت الأرض هي السبيل الوحيد للنجاة من نهاية العالم، سواء كانت كارثة طبيعية أو نووية، وتطور الأمر شيئا فشيئا الى أن وصلت تلك الملاجئ الى حالة من الرفاهية والراحة، تكاد تتفوق على المنازل العادية.

تقرير الـ"ديلي ميل" اشار الى أن شركة Rising S Company توصلت الى بناء مجموعة متكاملة من الملاجئ تحت الأرض، يمكنها أن تتحمل اسرة كاملة لمدة عام بدون أي مشاكل، فضلا عن تضمنها لجميع وسائل الراحة مثل الأماكن المخصصة لزراعة النباتات، والتلفزيونات عالية الوضوح، وأحواض الاستحمام.

وتتوافر هذه المنازل في أحجام واسعار مختلفة، فأقل منزل مساحةً يبلغ طوله 20 قدم وعرضه 10 قدم ويمكن الحصول عليه مقابل 54 الف دولار، أما شركة Utah Shelter Systems فتعرض منزل بمساحة 32 قدم تحت الأرض بأسعار تبدأ من 50 الف دولار فقط، كما سبق للشركة تأسيس مجموعة من الملاجئ في كولورادو بتكلفة 8 مليون دولار، وهي مجهزة بسلالم ومصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتقول الشركات العقارية أن اقبال الناس على شراء تلك المنازل ربما بسبب الخوف من الهجمات الإرهابية أو نشوب حرب نووية محتملة بين دول العالم الكبرى.










صور / برج مياه قديم يتحول إلى منزل عصري في لندن

لندن / منزل عصري تم بناؤه بطريقة غريبة، إذ تم بناء المنزل في برج مياه قديم شمال لندن، ويعود تاريخ بناء البرج لعام 1877 وقد اشتراه مؤخراً مهندس معماري قام بتحويله لمنزل عصري يتكون من أربع غرف نوم، وصالة رياضية، ويتميز أيضاً بالنوافذ الضخمة التي تطل على المناظر الخلابة.






































صور / السيارة "بوجاتي فيرون سوبر سبورت" بنكهة الشوكولاتة


2371 مشاهدة

0 تعليق

السيارة "بوجاتي فيرون سوبر سبورت" بنكهة الشوكولاتة
دبى / عرضت نسخة مميزة من السيارة الرياضية الفائقة “بوجاتي فيرون سوبر سبورت” صاحبة لقب أسرع سيارة في العالم للبيع في مدينة دبي، وتتميز هذه النسخة من السيارة بأنها بنكهة الشوكولاته حيث أن هيكلها مطلي باللون البني المميز أما مقصورتها الداخلية فهي مكسوة باللونين البرتقالي والبني.

وأضاف لذلك لم تقطع هذه السيارة مسافة متر واحد على الطرقات حيث أن عداد المسافة المقطوعة 0 كم.










بالصور وانيتAmarok Power من فولكس واجن


سيارة "بيك أب" جديدة من "فولكس فاغن" بإمكانيات رائعة تبرز دقة التصميمات الألمانية.

كشفت شركة "فولكس فاغن" عن سيارتها الـ"بيك أب" التجريبية الجديدة "اماروك باور" التي تملك مواصفات تجعلها جديرة بحمل علامة الشركة الألمانية.
السيارة مزودة بمحرك V6 TDI سعة 3 لتر قادر على توليد قوة 268 حصان وعزم ضخم يبلغ 600 نيوتن، ما يمكنها من الانطلاق من الصفر إلى 100 كم/ساعة في 7.9 ثانية فقط، ورغم عدم ذكر الشركة سرعة السيارة القصوى فمن المعتقد أنه تم حد سرعتها عند 250 حصان.
وقد تم تزويد السيارة بصندوق تروس أوتوماتك من 8 سرعات يقوم بنقل الحركة إلى الـ4 عجلات بنظام قيادة رباعي الدفع (فور موشن).
السيارة تم تصميمها لحمل أثقال كثيرة، ولإثبات ذلك تم تصويرها وهي تحمل قطع غيار وأدوات ومعدات سباق بما فيها سيارة سباقات "كارتينغ".
وقد تم تزويدها بأقواس عجلات أعرض وعجلات من المعدن الخفيف بحجم 22 بوصة ومصابيح أمامية من الزينون وشبكة هواء أمامية من الكروم مع مداخل هواء كبيرة، كما تم تخفيض نظام تعليق السيارة حوالي 80 مللم ما يقلل قدرتها على السير على الطرق غير الممهدة، لكن في نفس الوقت يحسن من التحكم فيها ويزيد من سرعتها عند المنعطفات.
أما من الخلف فقد أضافت "فولكس" ديفيوزر من ألياف الكربون ونظام عادم خاص بمخرجي عادم مستطيلة إلى حد ما.
أما من الداخل فالمقصورة تحتوي على مقاعد رياضية مغطاة بالجلد الأسود والأحمر المطرز ومضخم صوت 500 وات وشاشة 8 بوصة تعمل باللمس.
ولم تذكر الشركة بعد ما إذا كانت تنوي وضع السيارة الجديدة في خطوط إنتاجها أم لا.








--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.