الخميس، 13 يونيو 2013

الإخبارية اليومية




شكر أصحاب الفكرة وقال: تغيير ما اعتاد الناس عليه من أسماء غير مناسب
ولي العهد يوجِّه بإبقاء اسم شارع "المكرونة" بجدة على ما هو عليه

عبدالله البرقاوي- سبق- خاص:
علمت "سبق" من مصادرها الخاصة بأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وجَّه بإعادة مسمى أحد شوارع جدة لما كان عليه في السابق، وذلك بعدما رغبت أمانة جدة تسمية هذا الشارع باسم سموه، جاء ذلك في برقية وجَّهها سموه لسمو أمير منطقة مكة المكرمة وفيما يلي نصها:
بلغنا نبأ رغبة جهات إدارية في مدينة جدة إطلاق اسمنا على شارع المكرونة، دون علم منا. والحقيقة أن تغيير ما اعتاد الناس عليه من أسماء غير مناسب. فأود شكر أصحاب الفكرة لكنني أؤكد رغبتنا في إبقاء اسم الشارع كما هو معروف به دون تغير.

حفظ الله جدة، وحفظ أهلها. في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله ورعاه، وتقبلوا تحياتي.

سلمان بن عبدالعزيز








مسؤولين بـ"طيبة": معرض "أرامكو" مخزون ثقافي وتقني

06-13-2013 03:10 PMطيبة اليوم - ياسر الحربي - المدينة المنورة :

أكد عدد من المسؤولين بمنطقة المدينة المنورة أن معرض أرامكو بحديقة الملك فهد حقق نجاحا ملحوظا على كافة الأصعدة ومنها الثقافية، العلمية، والتقنية. وأوضح أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن مهرجان أرامكو هذا العام تنوع بتقديم البرامج التعليمية والترفيهية والتوعوية المتميزة، مشيرا بأن الشركة الوطنية أرامكو قدمت رسالة علمية وتوعوية لسكان وزوار المدينة المنورة. في حين ذكر مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام ورئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي بأن محتوى المعرض جمع بعض محتويات إنجازات الشركة، منوها بأن تنظيم هذا المعرض يندرج ضمن المسؤولية الاجتماعية الملقاة على شركة أرامكو، مؤكدا بأن المعرض هذا العام يشهد تطورا ملحوظا عن الأعوام الماضية. وفي السياق ذاته شكر رئيس الجمعية التعاونية للتدريب بالمدينة المنورة صالح النجار المنظمين بشركة أرامكو على الجهود المبذولة والتنظيم المميز، وألمح إلى أن المعرض يعتبر أهم الموارد التي يستقى منه العلم والثقافة والمعرفة. وقال مدير مركز وبحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور صلاح بن عبدالعزيز سلامة أن الأنشطة والبرامج المقدمة بمهرجان أرامكو حرصت على التنوع وتقديم الفائدة لكافة أفراد الأسرة، مؤكدا بأن الفعاليات المصاحبة للمعرض تعكس مدى حرص شركة أرامكوا ومنسوبيها على تقديم المشاريع الاجتماعية والتوعوية والتثقيفية.

كما اضاف استشاري طب الأسرة والمجتمع نائب مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سمير احمد سمان أن هذا المهرجان يوصل الثقافة في مختلف جوانب الحياة ففكرة التثقيف بالترفيه الذي ركز علي ايصال المعلومة والتوعية المجتمعية بطريقة متميزة, ملمحا بأنه ليس غريب على شركة أرامكو الذي لم تكتفي بدورها الصناعي الرائد بل كان له السبق كما تعودنا منهم الدور المجتمعي والخدمي للمجتمع ولم يكن يتحقق هذا الانجاز المتميز لهذا الصرح الا لما كانت لهم رؤية واهداف واضحة وخلاقة جعلتها رائده في جميع الجوانب ومع هذا لم تغفل دورها ورسائلها لخدمة المجتمع واشار رئيس جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي (واعي) الدكتور محمد عمر شيخ هذا المهرجان جسد المسؤولية الاجتماعية باشراك الجميع لخدمة طيبة الطيبة وتفعيل شعار (تفعيل الخير لدى الغير) .وشحذ همم الشباب والشابات بغرس حب العمل التطوعي بمسؤولية واحترافية عالية.

كما وصف مدير شؤون أرامكو السعودية بالمنطقة الغربية سمير نصر الدين بأن برنامج أرامكو السعودية بالمدينة المنورة نقلة نوعية تعزز مسيرة أرامكو السعودية في خدمة المجتمع بما ينسجم مع المسؤولية الاجتماعية التي تنتهجها الشركة في هذا المجال, مشيراً بأن الفعاليات الترفيهية والتوعوية والثقافية لم تحقق نجاحها إلا بتفاعل الزوار وجهود اللجان المنظمة والمتطوعين والمتطوعات من الجنسين. وأشار أن شركة أرامكو السعودية اطلقت عدد من البرامج المتنوعة على مستوى المملكة خلال السنوات الماضية وراعت في تنفيذها تلبية كافة احتياجات شرائح المجتمع, مؤكداً بأن برنامج أرامكو الثقافي يحتضن مفهوم الابداع في محتوياته كما تسعى من خلال برامجها إلى تعزيز حب العلوم والمعرفة في نفوس الشباب.






أدبي المدينة" يكسر المألوف بـ "جولات" ميدانية
وقف أعضاؤه برفقة باحثين على ما تبقى من آثار "طيبة"

الباحثون على مشارف وادي العقيق (الوطن)

المدينة المنورة: فهد الحميدي 2013-06-13 1:02 AM 

خرج نادي المدينة المنورة عن المألوف، ونفذ نشاطا ميدانيا أخيرا، تمثل في زيارة ميدانية لأكثر من 22 موقعا تاريخيا بالمدينة بحضور نائب رئيس النادي محمد الدبيسي وعدد من الباحثين والمؤرخين والمهتمين بتاريخ المدينة، يتقدمهم الباحث في تاريخ المدينة المنورة الدكتور أحمد الشعبي الذي تولى دور المرشد خلال الزيارة التي استغرقت نهارا كاملا، وانطلقت من مقر النادي في حي القبلتين في التاسعة صباحا، وانتهت في الثانية والنصف ظهرا عند بئر رؤمة التي اشتراها عثمان بن عفان وأوقفها على المسلمين، في حين كانت يقايا جسر سكة حديد الحجاز شرق جنوب الجامعة الإسلامية في مفتتح الزيارة التي جاءت عقب مطالبات عدد من الباحثين والمؤرخين لعدد من الجهات المعنية، من بينها هيئة السياحة والآثار وأدبي المدينة بتعريف الأجيال بمواقع المدينة المنورة الأثرية، بالوقوف على المواقع التاريخية ميدانيا. وكان من أبرز من طالب بذلك الشعبي الذي أكد في ملتقى العقيق الخامس الذي عقد الشهر الماضي أن ما يتلقاه أبناؤنا في المدارس من تاريخ المدينة لا يتجاوز المقررات النظرية والتي لا تمثل سوى 5% من تاريخ المدينة المنورة، مطالبا بأن توزع مقررات التعليم بالمدن التاريخية مناصفة بين المقررات النظرية والجولات الميدانية. وتتبعت الزيارة طرق سير خط سير سكة حديد الحجاز داخل المدينة المنورة من خلال الوقوف على عدد من محطات السكة القديمة وأجزاء مما تبقى من آثارها حتى اليوم بالمدينة، والتجول على عدد من مواقع المدينة المنورة، ومن بينها "العنابس" وموقع حمى إبل النبي صلى الله عليه وسلم، وإبل الصدقة " فيفاء الخيار"، وعدد من معالم المدينة المشهورة مثل "مسجد بنات النجار" و"مسجد الجمعة" ومزرعة الخريجية " و"الماجشونية" ومزرعة سلمان الفارسي في المدينة. وفي كل المواقع التي وقف المشاركون عليها قدم مرشد الجولة الشعبي شرحا تفصيليا عنها والاستماع لمداخلات وآراء الباحثين المشاركين وتسجيل أهم الملاحظات على حال الموقع المعبرة عن واقع الآثار الآن، وعراقة المدينة المنورة من جهة أولى، في خطوة سيذهب نادي المنورة الأدبي إلى اعتمادها كنشاط دوري، بحسب نائب رئيس مجلس إدارة النادي محمد الدبيسي الذي قال لـ"الوطن" إن النادي سيدعو عددا من المثقفين والباحثين في زيارات مماثلة، انطلاقا من كون المدينة المنورة "عاصمة للثقافة الإسلامية 2013" ، ناهيك عن دور المدينة في تقديم وصناعة الحضارة الإسلامية، كأول عاصمة للدولة الإسلامية.







شرطة المدينة توقع بوافد عربي سرق6500 دولار من أحد الزوّار



أعاد مركز شرطة المنطقة المركزية بالمدينة المنورة مبلغ 6500 دولار لأحد الزائرين , وتقول التفاصيل ان الزائر من جنسية عربية قدم للمدينة وسكن في احد الفنادق وبعد مغادرته منها ووصوله إلى محافظة جدة تذكر انه فقد ظرف بداخله مبلغ وقدره (6500) دولار ويحتمل أنه داخل الغرفة التي كان يسكن بها وقام بالاتصال على أدارة الفندق وأبلغهم بذلك وقاموا بتفتيش الغرفة ولم يعثروا على شيء.

وبناء على البلاغ الوارد وجه مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الاحمدي بتشكيل فريق بحث وتحري من قبل المركز وذلك لجمع المعلومات ومعرفة مصير المبلغ المفقود . ومن خلال التحريات والبحث وجمع المعلومات تمكن منسوبو بحث مركز شرطة المركزية من التوصل لهوية الجاني وهو من جنسية عربية والقبض عليه وبالتحقيق معه اعترف بالجرم وأعاد المبلغ كاملاً وصدق اعترافه شرعاً وتم التنسيق مع صاحب المبلغ لبعث له المبلغ المسروق.






اللجنة الشرعية تعتبر قضية "طبيب الختان" خطأ طبيا وأولياء الأمور يرفضون



حسمت اللجنة الشرعية الطبية بالمدينة المنورة خلال جلسة عقدتها أمس الأول الثلاثاء الجدل حول قضية طبيب الختان، حيث أصدرت قرارها بأن القضية قضية خطأ طبي، وذلك بعد اطلاعها على تقرير اللجنة التي وقفت على تحديد أسباب العجز ونسبة ضرر الأطفال.

من جانبهم اعترض أولياء أمور الضحايا، وفقاً لـ"المدينة"، مطالبين بمحاكمة الطبيب ومدير المستوصف ومالكه جنائياً، فيما حدد القاضي جلسة ثالثة الأحد المقبل للنظر في الحق العام، مطالباً أهالي الضحايا تقديم ما يثبت أن القضية جنائية.







الأهالي أبدوا استياءهم .. والخطري: المسجد غير مسجل
الشؤون الإسلامية : لاعلم لنا بهدم مسجد السلام


06-13-2013 09:12 AM
طيبة اليوم - متابعة وتصوير- دخيل الأحمدي - المدينة :

نفى الدكتور محمد الأمين الخطري مدير فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة المدينة المنورة علم إدارته بإزالة وهدم مسجد حي السلام وقال: إن الجهات التي قامت بالهدم لم تشعر الشؤون الاسلامية بذلك مشيرًا الى ان المسجد غير مسجل ضمن المساجد لديهم معربًا عن بالغ اسفه على الطريقة التي تم ازالة المسجد بها يأتى ذلك في تعليقه على الطريقه التي أزالت بها لجنة الازالة الفرعية في بلدية البيداء المسجد الذي يؤدي فيه الأهالي صلواتهم الخمس .

من جهته قال امام المسجد الشيخ عبدالله عبدالكريم ان ما شاهده اليوم لا تكاد تصدقه عيناه حيث شاهد المعدات تقوم بهدم المسجد دون اعطائهم فرصة فقط ليخرجوا مكبرات الصوت واجهزة التكييف وفرش المسجد وتعجب المواطنان نشمي الجهني وعبدالله الجهني من طريقة الازالة مؤكدين أن المشروعات التي داخل المنطقة المركزية والتي شملت الازالة كان القائمون عليها يمنحون فرصة لإزالة الأبواب والشبابيك والرخام وجميع محتوياتها. 

المواطن عبدالعزيز الاحمدي احد سكان الحي يقول إنني أحد سكان الحي ودائمًا تجمعنا الصلاة في هذا المسجد ودهشت كغيري اثناء حضوري لصلاة العصر بأن المسجد قد ازيل وقد تجمهر العديد من الناس وكانهم يشاهدون حادث سير وقد ازدحم الطريق وتوقف السير في هذا الشارع الفسيح من كثرة الناس وقال ابجاد العتيبي: إنني استغرب هذا التصرف غير المقبول من صدور أمر بإزالة وهدم المسجد بهذه الطريقة.







المزارعون بالمدينة المنورة يحرقون الأشجار لمكافحة الجراد

مزارع يحاول طرد الجراد من مزرعته - تصوير:أحمدالقحطاني

في الوقت الذي لجـأ فيه بعـض المزارعين في المدينة المنورة إلى أساليب بدائـية لمكافـحة أسـراب الجراد التي غزت مزارعهـم أول من أمس، بإشعال النار في أغصان الأشجار والأعشاب اليابسة ليحد دخانها من أضـرار الجراد، أكـدت وزارة الزراعـة أن عمليات الرصد والمتابعة لأسراب الجراد مستمرة.

وأفادت الوزارة في بيان لها أمس، بأن عمليات المكافحة لا تزال مستمرة للحد من أضرار الجراد، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد بجدة للخفض من أضراره بكل الطرق الممكنة التي تضمن السلامة الغذائية لثمار وصحة المواطنين.

ودعت مواطني المدينة المنورة إلى تجنب أكل الجراد لتعرضه للرش، مؤكدة أنه سيتم التواصل مع أجهزة الإعلام في ما يستجد من وضعه في المنطقة.

وتم رصد الأضرار التي لحقت بمزارع النخيل بالمدينة وجهود المزارعين في الدفاع عن مزارعهم بوسائل مختلفة ومنهم من استعان بعمالة لطرد الجراد. 

وعبر عدد من المزارعين عن قلـقهم من تأثير الجراد على محاصيلهم مع استمرار وصول العديد من الجراد إلى المنازل والمزارع.

يشار إلى أن مدير عام الشؤون الزراعية بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم الحجيلي أوضح ، أن مجموعات من الجراد شوهدت في عدة مواقع بالمنطقة متوجهة إلى مناطق التكاثر الصيفي، وأنه تجري متابعتها من قبل فرق الاستكشاف والمكافحة بالإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة بالتنسيق مع المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد بجدة.

وأكد الحجيلي أن الزراعة تنتظر حتى يستقر الجراد في موقع، لتتمكن فرق المكافحة من القضاء عليه من خلال رشه بالمواد الكيميائية.







تشمل طريق الساحل بين مكة المكرمة وجازان
الأرصاد: رؤية غير جيدة بسبب الغبار على شرق ووسط المملكة

واس- الرياض:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والغبار على شرق ووسط المملكة يشمل ذلك طريق الساحل بين مكة المكرمة وجازان، والنصف الجنوبي من البحر الأحمر، كما توقع التقرير سماء غائمة جزئيًّا على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية، مع فرصة لتكوّن السحب الرعدية على مرتفعات عسير وجازان.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئته تعالى شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-38كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-42 كم/ساعة تصل إلى 55 كم/ساعة خلال النهار، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين خلال النهار, وحالة الخليج متوسط الموج إلى مائج خلال النهار.






عبر رسائل بثتها لأصحاب الأعمال المسجلة أرقامهم في الوزارة
"العمل": العقوبات في انتظار المخالفين بعد انتهاء المهلة الحالية


أعلنت وزارة العمل عبر رسائل بثتها إلى جميع أصحاب الأعمال المسجلة أرقامهم لديها، أن العقوبات ستطال المخالفين بعد انتهاء المهلة الحالية التي يصل مداها إلى ثلاثة أشهر فقط وتنتهي في 24 شعبان الجاري.

وجاء تلويح الوزارة بعدم رغبتها في التمديد والبدء في الإجراءات العقابية من خلال تشديدها على جميع أصحاب المنشآت والعمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل بالمسارعة إلى تصحيح أوضاع جميع المخالفات الواردة في القرارات الخاصة بالمهلة خلال الفترة المتبقية التي يصل مداها إلى 20 يوماً فقط.

وجاء في نص الرسالة التي بعثت بها وزارة العمل، النص التالي: فرصة للمنشآت والعمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل: سارعوا بتصحيح أوضاعكم خلال فترة المهلة التصحيحية لتجنب العقوبات بعد 24 شعبان 1434هـ. ووضعت وزارة العمل رقماً موحداً في رسالتها طلبت من الراغبين في الاستفسارات الاتصال به، من أجل تقديم المعلومات اللازمة إليهم، والرقم الذي وضعته خاص بخدمات الوزارة، هو: (920001173).

وكشفت مصادر مطلعة أن السبب الرئيسي من وراء المطالبة بتمديد المهلة يتمثل في عدم البدء في تنفيذ إجراءات المعاملات بصورتها الحالية إلا بعد أن فقدت المهلة ما يقارب الثلث من عمرها الزمني.

تلك المطالبات واجهتها ردود تتضمن بأن ذلك يعني إدخال المنشآت الجديدة بعد تاريخ الأول من جمادى الأولى، ما يعني أن وظائف عدة، قد تشغل بعمالة وافدة في الوقت الذي كانت تسعى فيه الوزارة إلى تسكينها بسعوديين.






السماح لمرافقي العمالة الوافدة بالعمل في وظائف التعليم بدلاً من الاستقدام


قالت مصادر صحفية إن مرافقي العمالة الوافدة في المملكة سيكون بمقدورهم أن يشغلوا عدداً من الوظائف التعليمية في حال تعثر شغلها بسعوديين، وذلك عوضاً عن فتح باب الاستقدام من الخارج شرط أن يجتاز المتقدم للتعيين اختبارات الصلاحية المقررة لدى وزارة التربية والتعليم.
ونقلاً عن وثيقة رسمية من الوزارة، فإن الوثيقة تضمنت السماح للمنشآت بتجاوز النسبة المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة تسهيلاً لعملية التصحيح، لاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، مشددة على وجوب أن تشمل الحملة العمالة البنجلاديشية والتشادية التي يوجد أعداد كبيرة منها مخالفة لنظام الإقامة والعمل، وإعطاء فرصة للمتخلفين من الحج والعمرة قبل تطبيق نظام البصمة على الحجاج والمعتمرين لتصحيح أوضاعهم لكونهم متواجدين بالمملكة فعلا ويعملون بطريقة غير نظامية.
وأكدت الوثيقة على ما رأته كل من وزارة الداخلية والعمل بأن تقوم جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات والمصالح الحكومية بالتأكد من أن جميع الوافدين الذين يعملون لديها بعقود مباشرة أو عن طريق القطاع الخاص لديهم إقامات سارية المفعول، ومصرح لهم بالعمل، ويمارسون أعمالهم ويعملون وفق المهن المسجلة برخص عملهم، ويعملون لدى أصحاب العمل.







الغرف السعودية: قرار تغيير الإجازة الأسبوعية للجمعة والسبت في مراحله النهائية 


كشف رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس “عبدالله المبطي” عن موافقة غرف التجارة وقطاع الأعمال في المملكة على تغيير إجازة نهاية الأسبوع للقطاع الخاص إلى الجمعة والسبت، بدلاً من الخميس والجمعة في الوقت الحالي. وحسب المهندس المبطي ، فإن تغيير الإجازة الأسبوعية يسهل الأعمال والتواصل مع الأسواق العالمية، خصوصاً الأسواق المالية، وهذا التغيير سيكسب الأسواق السعودية يوماً إضافياً في التعامل مع الأسواق العالمية، لافتاً إلى أن قطاع الأعمال ينتظر صدور قرار رسمي بتغيير يومي الإجازة، والقرار في مراحله النهائية. ونفى المبطي ما تردد عن أن مجلس الغرف السعودية ناقش خلال إجتماع عقده مؤخراً إعطاء إجازة يومين للعاملين في القطاع الخاص، أسوة بالقطاع العام، لافتاً إلى أن منح العاملين في غرف التجارة وقطاع الأعمال يومي إجازة أسبوعياً لا يزال قيد الدرس حتى الآن، وهناك لجان تعمل على هذا الجانب مع وزارة العمل.








إقتصار تفطير الصائمين على الجمعيات المرخص لها
منع إنابة الأئمه لأحد في التراويح دون علم الشؤون الاسلاميه

المدينه المنوره – الوئام- زياد الصبحي :

وضعت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ضوابط محددة للمساجد في شهر رمضان لهذا العام.

وشددت الوزارة على عدم تنفيذ المناشط الدعوية غير المصرحة وعدم جمع التبرعات لتفطير الصائمين أو إقامة مشروع تفطير صائم إلا بترخيص من الفرع واقتصار تفطير الصائمين على الجمعيات المرخص لها، وفروع جمعيات البر، ومنع قيام الأئمة بجمع تبرعات لهذا الغرض أو غيره، وفتح المساجد 24 ساعة لإتاحة الفرصة للمكوث فيها والعبادة حتى انتهاء صلاة القيام.

وأكدت الوزارة على الأئمة بعدم إنابة أحد لصلاة التراويح دون علم الوزارة والحصول على إذن مسبق، وعدم ترك الأئمة العمل في المسجد خلال العشر الأواخر لقضائها في مكة، أو أداء العمرة.

ونبهت الوزارة إلى أن يكون تقديم الإفطار الذي يُعد في شهر رمضان المبارك للصوام في بعض المساجد في ساحة المسجد أو في مكان مناسب وليس خارجه حرصاً على مشاعر الصوام من مرتادي هذه المساجد، إلى جانب اقتصار مكبرات الصوت في صلاة التراويح على استعمال السماعات الداخلية فقط، أما في الجوامع فيُسمح باستعمال المكبرات الخارجية بما لا يترتب معه تشويش على المساجد المجاورة، وبما يمكّن المصلين من الخشوع، ويجب ألا تزيد السماعات الخارجية عن أربع سماعات فقط موزعة على الاتجاهات.








الجوازات تستبعد نشوء سوق سوداء للعمالة المنزلية بعد المهلة التصحيحية


أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات عدم إمكانية نشوء سوق سوداء في العمالة المنزلية والسائقين من العمالة الوافدة بعد المهلة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. وحسب العقيد بدر المالك، فإن المهلة التصحيحية تضمنت وجود بلاغ تغيب من قبل صاحب العمل قبل تاريخ 25 جمادى الأولى 1434هـ حتى يمكن نقل خدمات المتغيب عن العمل إذا أراد نقل خدماته لصاحب عمل جديد، ومن تم الإبلاغ عن تغيبه عن العمل بعد هذا التاريخ فلا تنطبق بحقه الإستثناءات التي أمر بها خادم الحرمين. وأوضح المالك على عدم إمكانية نقل خدمات أي عمالة إلا وفقاً لما صدر من المقام السامي، لافتاً إلى أنه في حال عدم وجود بلاغ تغيب من قبل صاحب العمل، فإن الشرط الأساسي لنقل الخدمات هو موافقة صاحب العمل وبشكل رسمي، وهذا الإجراء هو المتبع دائماً.









الوليد بن طلال: قاضيت “فوربس” بسبب التشهير

 

أعلن الأمير السعودي، الوليد بن طلال، أن الدعوى القضائية التي رفعها أمام المحكمة العليا في لندن ضد مجلة (فوربس) الأميركية، كانت بسبب مقالة تم فيها التشهير به، وليس لمكان ترتيبه على لائحة الأثرياء التي أصدرتها.

وقالت صحيفة (الغارديان) اليوم، إن الأمير الوليد يقاضي مجلة فوربس، لنشرها مقالة إلى جانب لائحتها لأثرياء العالم، والذي اعتبرها أنها تضمنت تعليقات تشهير ضده وضد شركته الاستثمارية (المملكة القابضة)، التي تملك حصصاً بفندق سافوي في لندن وفي شركة قطب الاعلام، روبرت مردوخ، نيوز كوربوريشن، والتي أصرّ على أنها قللت ثروته بمعدل 6.1 مليارات جنيه استرليني “9.6 مليارات دولار”.

وأضافت الصحيفة أن مكتب الأمير الوليد، أكد في أول بيان رسمي منذ كشفها الأسبوع الماضي، عن إجراءاته القانونية ضد فوربس، أن الدعوى القضائية “لا تتعلق بترتيب الأمير أو ثروته الشخصية، بل بتعليقات تشهيرية حوله وحول شركة المملكة القابضة”.

وذكرت أن الأمير الوليد، اتهم فوربس بـ”نشر وصف مهين وغير دقيق بصورة متعمدة لمجتمع الأعمال في السعودية يسيء لسوق الأوراق المالية المعروفة باسم تداول”.

وكانت الغارديان كشفت الأسبوع الماضي أن الأمير الوليد حرّك دعوى تشهير أمام المحكمة العليا في لندن ضد ناشر المجلة الأميركية ورئيس تحريرها، راندال لين، واثنين من صحافييها، مشيرة إلى أن الأمير السعودي أصرّ على أن ثروته قريبة من 30 مليار دولار وليس 20 مليار دولار.








تمهيداً لإلزامية حصولهم على تأشيرات عمل بدلاً من دفاتر مرور
منح “أرامكو” مهلة 3 أشهر لتصحيح أوضاع البحارة


حصلت شركة أرامكو السعوديَّة، على موافقة رسمية من قبل الجهات المعنية بمنحها فترة 3 أشهر كمهلة انتقالية لمعالجة أوضاع العمالة والبحارة العاملين في مشروعاتها البحريَّة في المياه الإقليميَّة السعوديَّة. 
وجاءت هذه الخطوة عقب مساع بذلتها « أرامكو » خلال الفترة الماضية لمنحها تلك المهلة لتصحيح وضع هؤلاء العمالة، إثر صدور قرار مؤخرًا يلزمها بضرورة الحصول على تأشيرات عمل بدلاً من دفتر مرور البحارة المطبق حاليًا لهؤلاء العاملين في منصات الحفر ومرافق الشركة الحيويَّة في المناطق المغمورة. 
وحسب جريدة الجزيرة فإن المهلة الممنوحة للشركة ستكون فرصة تتيح لها ليس فقط لمعالجة أوضاع هؤلاء العمالة وإنما أيضا لدراسة الموضوع للخروج بآلية مناسبة تحقَّق المطلوب منها.

وفنّدت (أرامكو) مطلبها بمنحها تلك المهلة الانتقالية في حينه لما لقرار إلزامية حصول هؤلاء البحارة على تأشيرات عمل بدلا من دفتر المرور المعمول به من آثار سلبية بالغة حسب وصفها على أعمال الشركة في المناطق المغمورة قد تصل إلى تعطل إنجازها خصوصًا في ظلِّ افتقار سوق العمل المحليَّة وحتى الإقليميَّة للعمالة المدرِّبة سواء من حيث العدد الكافي أو الخبرة المطلوبة لمثل هذه الأعمال وفي الوقت المطلوب، إلى جانب أن المهلة ستعطي الشركةوالشركات التابعة لها والمقاولين والوكلاء الملاحيين المتعاقدين معها الوقت الكافي لدراسة هذا الموضوع للخروج بآلية مناسبة تحقَّق المطلوب ولا تُؤثِّر على تنفيذ عملياتها الحيويَّة في المواعيد المحدَّدة باعتبار أن الحصول على التأشيرات قد يَتطلَّب وقتًا كبيرًا. 

ووفق التقرير، فإنَّ « أرامكو » ترى أن قرار طلب تأشيرات على هؤلاء البحارة سيعيق إمكانية تبديل العُمَّال ومرونة بقائهم في مواقع العمل أو مغادرتهم، حيث يستطيع البعْض منهم حسب جنسياتهم البقاء لمدة سنة أو سنتين دون الحاجة إلى السَّفَر إلى بلادهم فيما آخرون قد يستلزم عليهم السَّفَر بعد شهر أو شهرين من العمل. 

كما أن طلب التأشيرات قد يترتَّب عليه تأخير في حركة دخول السفن والعُمَّال إلى مواقع العمل ومن ذلك منصات الحفر المتعاقد على استخدامها وفق جداول زمنية محدَّدة وبتكلفة عالية جدًا، إلى جانب أن أيّ تأخير عند طلب هؤلاء العمالة السَّفَر أو العودة إلى بلادهم قد يدفعهم إلى عدم الرَّغبة في العمل خاصة في حال أخذت عملية استخراج مثل هذه التأشيرات منحى روتينيًا وتعقيدات ومتطلبات قد يكون نتيجتها عدم السماح لهؤلاء العاملين بالدخول إلى مواقع العمل والعودة إلى بلادهم. 
كذلك تتخوف (أرامكو) من أن يَتَعرَّض إِنْجاز مشروعاتها في المناطق المغمورة في الخليج العربي من أعمال التجريف وتمديد خطوط الأنابيب الممتدة من وإلى مرافق الشركة على الساحل لصعوبات كبيرة في حال تَمَّ تطبيق إجراءات التأشيرات وما سيتطلب الحصول عليها وقتًا كبيرًا، إلى جانب تأخر الأعمال اليومية التي قد تُلقِّي بظلالها على عمليات التصدير من مرافئ الشركة، حيث إن المرونة في توفير العمالة المدرِّبة ضرورية جدًا، وتعويضها محليًّا تُعدُّ عملية صعبة لنقص سوق العمل المحليَّة والإقليميَّة من هذه الخبرات.







صندوق التنمية”: 1500 مليون ريال حجم القروض بتبوك للمزارعين


تبوك ـ الوئام ـ واس: 

يقوم فرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة تبوك بدعم ومساعدة جميع المزارعين بالمنطقة والتيسير عليهم, وإقراضهم بنسبة 100% من إجمالي تكلفة المجالات الزراعية المطلوبة في حدود 200 ألف ريال، ثم بنسبة 75% لما يزيد عن 200 ألف ريال حتى ثلاثة ملايين ريال، ثم بنسبة 50% لما يزيد عن ذلك.
ويقدم الصندوق إعانة سداد بواقع 25% من قيمة القرض في المجالات المشمولة بالإعانة، ويشترك ذلك الالتزام بسداد أقساط القرض في مواعيدها المتفق عليها مع الصندوق مع صرف الصندوق للإعانات الزراعية التي تتحملها الدولة في سبيل تخفيض تكلفة الإنتاج.
كما يقوم الصندوق بتشجيع الجمعيات التعاونية الزراعية للقيام بدورها في خدمة المزارعين وخاصة ما يتعلق بالجوانب التسويقية والخدمات المرافقة لها من تخزين مبرد وفرز وتدرج وتعبئة وغيرها، وذلك بتمويلها بقروض يمكن أن تغطي كامل التكلفة اللازمة.
وأوضح مدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة تبوك محمد موسى العلاوي أن القروض الزراعية التي قدمها فرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة تبوك للمزارعين وصيادي الأسماك والمشروعات الزراعية منذ تأسيسه عام 1395هـ وحتى نهاية عام 1433هـ بلغ عشرة آلاف وتسعمائة قرض بقيمة إجمالية // 1.563.226.210 // ريالات، تضمنت قروضا للمشاريع التي تستثمر الموارد بشكل اقتصادي لتحقيق ربح مجزي في فترة محدودة، كما بلغ عدد المشاريع الممولة من الصندوق 234 مشروعاً بمبلغ 466.187.306 ريالات, تتمثل في مشاريع الأعلاف وإنتاج الدواجن والخضار في البيوت المحمية المكيفة ومشاريع معاصر الزيتون ومصانع التمور وإقامة المستودعات المبردة لحفظ المنتوجات الزراعية.
وأكد أن دعم الصندوق لا يقتصر على المزارعين بل يتعدى إلى دعم الثروة الحيوانية والسمكية ومربي النحل, حيث يقدم الدعم لمشاريع إنتاج الألبان والدواجن بشقيه اللاحم والبياض، مبينا أن فرع الصندوق بالمنطقة يتبعه مكتبان أحدهما في محافظة تيماء والآخر في محافظة ضباء، وتم منح هاذين المكتبين الصلاحيات الكافية بما يتيح لهما البت في منح القروض وتسهيل الإجراءات على المتعاملين مع الصندوق عن طريق الموقع الالكتروني.
وأفاد أن الصندوق يقدم قروضاً متوسطة الأجل وتشمل قروض المزارع العادية وتقدم لتأمين الآلات الزراعية والمكائن والمضخات وفسائل النخيل وشتلات الفواكه وتأمين البيوت المحمية وشبكات الري ومستلزمات المناحل, ووصل عدد هذه القروض التي قدمها الصندوق في هذا المجال إلى 9909 قروض بقيمة إجمالية بلغت 960,469,965 ريال.

ولفت العلاوي إلى أن القروض التي قدمها صندوق التنيمة الزراعية لصيادي الأسماك بلغ عددها 757 قرضاً بقيمة 30,048,903 ريالات لتأمين قوارب الصيد وملحقاته وأدوات الصيد, أما القروض القصيرة الأجل التي يتم سدادها خلال سنة فقد بلغ عددها 1033 قرضاً بقيمة 106,520,036 ريالا, شملت تأمين الأسمدة والبذور والمحروقات وبذور أسمدة للبيوت البلاستيكية.
وأضاف أن الصندوق قام بدعم زراعة النخيل في منطقة تبوك، بتقديم قروض لمزارعي المنطقة بواقع 100 ريال لكل نخلة مشمولة بشبكة الري الحديثة بواقع 550 ريالاً للدونم.
وأفاد أنه نتيجة لزيادة إنتاج التمور بالمنطقة فقد اتجه المستثمرون إلى إقامة مصنع لتعبئة التمور وتغليف التمور وتسويقها بطاقة إجمالية بلغت 100 طن سنوياً, وقدم فرع الصندوق دعماً لزراعة النخيل من خلال تقديمه قروض لثلاثة عشر مشروعاً بالإضافة لتقديم قروض لعدد 8776 نخلة بقيمة 11.145.524 ريالاً.
وأبان العلاوي أن فرع الصندوق أسهم بدعم الشباب السعودي وتشجيعهم على العمل من خلال إقراضهم لشراء سيارات مبردة لنقل وتسويق المنتجات الزراعية وبشروط ميسرة ،حيث قام الصندوق بإقراض 22 شاباً بقيمة بلغت 2.905.144 ريالاً.
وعن زراعة أشجار الزيتون بين أن منطقة تبوك من المناطق التي تولي اهتماما بزراعة أشجار الزيتون لما تتوفر بالمنطقة من ظروف لإنجاح زراعته، مفيدا أن عدد أشجار الزيتون بالمنطقة بلغ مليون شجرة, ويقوم فرع الصندوق بدعم زراعة أشجار الزيتون بتقديم القروض لمزارعي المنطقة, وتشمل قروضاً بواقع 750 ريالاً للدونم الواحد يتم البدء في سداد أول قسط بعد مرور ست سنوات من توقيع العقد، كما يقوم الصندوق بإقراض المزارعين بقروض تشغيلية لأشجار الزيتون عبارة عن أسمدة ومبيدات ووقود بواقع 20 ريالاً للشتلة يتم سداد القرض بعد سنتين.
وأشار مدير صندوق التنمية الزراعية بتبوك إلى أنه نتيجة للحوافز التشجيعية التي يقدمها الصندوق بالمنطقة لزراعة اشجار الزيتون, فقد اتجه المزارعون بالمنطقة إلى إنشاء ثلاثة معاصر للزيتون بطاقة إنتاجية تصل إلى ألف طن من زيت الزيتون من خلال القرض الذي قدمه الصندوق بقيمة 4.808.162 ريالاً.
وبين أن فرع الصندوق ومن خلال مكتبه بمحافظة ضباء يقدم القروض المتوسطة والصغيرة لصيادي الأسماك في محافظات الوجه وأملج وحقل وضباء بعد أن تتوفر الشروط ووجود رخصة صيد سارية المفعول وشهادة خبرة في هذا المجال وأن يكون طالب القرض مقيماً في نفس منطقة المكتب, كما يمنح الصياد قرضاً على قوارب الصيد ولوازمه وتجهيزات القارب, مفيدا أن قيمة القروض التي قدمها الصندوق لصيادي الأسماك بلغت 28.967.900 ريال، بالإضافة إلى قيام الصندوق بدعم الجمعيات التعاونية من خلال تقديم القروض لجميع متطلبات الجمعية التي بلغت قيمتها أكثر من مليون وخمسمائة ألف ريال.







إنهاء تصحيح أوضاع 70% من عمالة الهند وبكستان والفلبين

 
أعلن قناصل كل من الهند وباكستان والفلبين، أمس إنهاء تصحيح أوضاع 70 % من عمالتها المخالفة مع اقتراب المهلة التصحيحية من نهايتها بحلول الثالث من شهر يوليو المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقده أمس نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بجدة مازن بن محمد بترجي مع كل من القنصل الهندي فايز أحمد، والباكستاني عبد السالك خان والفلبيني أوريل نورمان، لبحث تسهيل الإجراءات المقدمة لرعاياهم لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة خلال المهلة الممنوحة، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

ولفت القناصل الثلاثة إلى أنه تم البدء في إقامة مخيمات بالتعاون مع مركز المسؤولية الاجتماعية بغرفة جدة وبعض المدارس بجوار القنصليات الثلاث للمساعدة في ملء استمارات تغيير المهن وتجديد جوازات السفر، كما تم استقطاب عدد من المتطوعين لتنظيم الإجراءات وتسيير الأمور، لافتين إلى أنهم نجحوا حتى الآن في إنجاز ما يقرب من 70% من المعاملات حيث تم الانتهاء في القنصلية الهندية وحدها من تصحيح أوضاع وترحيل 100 ألف شخص.







تعد دراسات جدوى لعدد من المشاريع .. «التجمعات الصناعية»
توجُّه لتصنيع قطع غيار السيارات في السعودية


يعمل برنامج تطوير التجمعات الصناعية على تأهيل الكوادر الوطنية لتوطين صناعة السيارات في السعودية.
خالد الغربي من الرياض


كشف لـ "الاقتصادية" مسؤول في البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية عن اهتمام شركات محلية وعالمية بالاستثمار في صناعة أجزاء السيارات وقطع الغيار في السعودية، مؤكدا أن بعض المستثمرين يجرون حاليا دراسات جدوى اقتصادية لعدد من المشاريع الخاصة بصناعة السيارات.

وقال الدكتور فايز الحبيل، مدير التسويق والمتحدث الرسمي باسم البرنامج: إن السوق الخليجية تستورد ما قيمته 100 مليار ريال سنويا من السيارات، وهذا يعني أن السيارات من أعلى السلع المستوردة تكلفة على الاقتصاد الخليجي، ولذلك فإن إنتاج السيارات محليا يحقق إضافة مهمة للاقتصاد، ويُوجد وظائف جديدة ونوعية للمواطنين.

وعن المصانع المرخّصة حديثا لصناعات السيارات محليا، أشار إلى وجود تراخيص صناعية منحتها وزارة التجارة والصناعة أخيرا لشركة إيسوزو اليابانية لإنتاج السيارات، التي بدأت فعليا في إنتاج الشاحنات في المدينة الصناعية الثانية في الدمام، ولمصنع الشركة الخليجية لصناعة السيارات، الذي ينتج سيارات النقل الخفيف في مصنعها الجديد في المدينة الصناعية الثانية في الدمام، وأيضا لمصانع أخرى قائمة حاليا لعدد من الشركات العالمية، مثل شاحنات "مرسيدس"، و"فولفو"، و"مان".

وأوضح أن البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية يعمل حاليا على عدد من المشاريع الأساسية لإنتاج السيارات وأجزائها، كالإطارات، والقطع البلاستيكية والمعدنية، ومشاريع أخرى تعد نواة مهمة لقيام صناعة السيارات في السعودية.

وأكد أن جذب تلك المشاريع إلى السوق المحلية يتطلب العمل والتنسيق مع الجهات الوطنية الصناعية كالوزارات، والتواصل مع الشركات العالمية المتخصصة، والعمل معهم سويا لدراسة تلك المشاريع؛ انطلاقا من قرار مجلس الوزراء الذي صدر أخيرا برقم 121 وتاريخ 22/4/1434 هـ، ويقضي بمراجعة الآليات الحالية لتتمكن السعودية من إقامة صناعة منافسة عالميا للسيارات وأجزائها.

وذكر الحبيل أن البرنامج يعمل مع الهيئة الملكية في ينبع على تطوير تجمع صناعي لصناعة السيارات، وفقا لدراسة أعدها البرنامج وراجعتها أربع شركات كبرى عالمية مختصة، وذلك تأكيدا للتنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة بتوطين صناعة السيارات.

وذكر أيضا أن العمل جارٍ حاليا مع صندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ لتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في تجمع صناعة السيارات، وأن هذه الجهود تهدف إلى إيجاد بيئة استثمارية صناعية منافسة قادرة على توطين هذه الصناعة.

وأكد أن صناعة السيارات موجودة منذ عدة سنوات في السعودية، عبر تجميع الشاحنات الثقيلة تحديدا، الذي وصل حجم الإنتاج المحلي فيه إلى ثمانية آلاف شاحنة سنويا، مضيفا أن مشروع "إيسوزو" أول مشروع لشركة يابانية في السعودية لإنتاج الشاحنات، وبدأ إنتاجه محليا منذ ستة أشهر، وستصل طاقته الإنتاجية في السنوات الخمسة المقبلة إلى 25 ألف شاحنة سنويا متعددة الأحجام.

وتوقع أن تسهم زيادة الإنتاج المحلي للسيارات في إنتاج بعض الأجزاء من السيارات بشكل اقتصادي، وفي تعزيز اقتصادات هذه الصناعة، وزيادة فرص العمل في الاقتصاد، مضيفا أن برنامج تطوير التجمعات الصناعية وقع أخيرا خطاب نوايا مع شركة جاكوار لاند روفر، لدراسة مشروع إنتاج سيارات رباعية الدفع مصنّعة بالكامل من الألمنيوم، وأن دراسات التقييم المطلوبة بعد توقيع ذلك الخطاب لا تزال مستمرة.








حكم قضائي ينهي نزاعاً دام 30 عاماً على أرض قيمتها مليار ريال
 
حسمت إحدى محاكم محافظة الأحساء، أمس، جدلاً دام قرابة 3 عقود، بين أمانة الأحساء ومواطنين، يتنازعون على ملكية أرض تربو مساحتها على 600 ألف متر مربع، وتصل قيمتها إلى بليون ريال، وتقع شرق المحافظة. وأكد القضاء أحقية الأمانة في الأرض التي وزعت بعضها منذ سنوات على مواطنين، بيد أنهم لم يتمكنوا من البناء فيها بسبب النزاع القضائي. وفيما رحب الحاصلون على منح في المخطط بالحكم، قرر رافعو الدعوى، استئناف الحكم في القضية التي بلغ عدد أوراق ضبوطاتها 170 صفحة. وأنهت محكمة الجفر العامة، أمس، النظر في قضية النزاع، حول أرض «مثلث القرى الشرقية» في الأحساء، والتي امتد النظر فيها أمام المحاكم أكثر من 30 سنة. ويطالب عدد من المواطنين، برفع يد بلدية الأحساء (قبل أن تتحول إلى أمانة) عن الأرض، البالغ مساحتها 617 ألف متر مربع، وتقدر قيمتها الإجمالية بمبلغ يناهز بليون ريال. وقامت أمانة الأحساء، في وقت سابق بتخطيط الأرض، وتوزيعها على المواطنين الصادر لهم أوامر سامية بمنح أراضٍ، بيد أنه تم وقف توزيع المتبقي من الأرض، مع وقف تداول الإفراغ فيها، إلى حين البت في القضية، إلا أنه تعطل الحكم فيها أمام عدد من القضاة.

وأصدر ناظر القضية الحالي رئيس المحكمة العامة في الجفر الشيخ محمد جوهر الجوهر، أمس، حكماً في القضية، وتلا نصه أمام الحضور من أطراف القضية، المتضمّن عدم أحقية المدعين في الأرض، واستند القاضي في حيثيات الحكم إلى «كتاب الله، وسنة نبيه المصطفى ـ عليه الصلاة والسلام ـ والأدلة من أقوال العلماء» التي سردها أمام الحضور.

وأوضح القاضي، أن «ضبوطات القضية بلغت 170 صفحة منذ بدايتها»، لافتاً إلى أن من حق المدعين وأطراف القضية استئناف الحكم. وأبدى المدعون اعتراضهم على مضمون الحكم فور النطق به، وأبدوا انزعاجهم منه، مؤكدين رغبتهم في «مواصلة القضية في دوائر الاستئناف، باعتبار حق التقاضي في كل مستوياته مكفولاً من الدولة».

وفي المقابل، عبّر المواطنون الممنوحون أراضي في المخطط، ارتياحهم للحكم، شاكرين «البادرة التي تحسب لوزارة العدل، في سرعة البت في هذه القضية، بعد انتظار طويل، تعطلت خلاله مصالح المواطنين»، مشيدين بحرص الشيخ الجوهر، على «الإنجاز والبت في الكثير من القضايا المعطلة، وفق الضوابط الشرعية».







10 أيام لمساعدته على الخروج إلى السعودية
حبس شقيقي المتهم بقتل فتاة مستشفى مبارك بالكويت

أمر وكيل النائب العام الذي يحقق في قضية مقتل الفتاة الكويتية، في مواقف مستشفى مبارك، بحبس شقيقي المتهم بارتكاب الجريمة، وهما مقدم في الجيش ومهندس في جهة حكومية 10 أيام على ذمة القضية، والافراج عن ابن الأول؛ مقابل ضمان ألف دينار لاسباب دراسية، والافراج عن العسكري العامل في منفذ السالمي مقابل ضمان 500 دينار.

اتخاذ هذه القرارات جاء على خلفية التحريات التي اجراها رجال مباحث حولي بقيادة مدير الادارة العقيد عبدالرحمن الصهيل ومساعده العقيد وليد الفاضل ورئيس مباحث الجابرية المقدم حسين دشتي، والتي اثبتت ان المقدم في الجيش وابنه هما من ساعدا المتهم على الهرب خارج البلاد بعدما اوصلاه الى داخل السعودية ثم عادا، كما ان المهندس والذي نفى علمه بارتكاب شقيقه الجريمة وكيفية اخذه بطاقته المدنية للخروج بها من البلاد كونه ممنوعا من السفر، تبين انه يعلم وانه هو من زوده بهويته للخروج بها.







القاضي أمر بوقف التنفيذ لحسن سلوك المتهمة مع الأمن والمحكمة
سجن سعودية 6 أشهر في أستراليا لتركها ابنها في الشمس


خالد علي- سبق- جدة:
 أصدرت محكمة بريزبن الأسترالية حكماً بسجن سيدة سعودية (27 عاماً) لمدة ستة أشهر بتهمة ترك طفلها البالغ من العمر أربعة أشهر ونصف داخل السيارة يتعرض للشمس مباشرة لمدة 45 دقيقة، دون أن يكون هناك شيء يحميه طوال هذه المدة.

واعترفت السيدة السعودية، التي تدرس في أستراليا، بارتكابها المخالفة واعتذرت عن ذلك، وأمر القاضي بأن يكون الحكم مع وقف التنفيذ؛ لحسن سلوكها في التعامل مع رجال الأمن والمحكمة، مشيراً إلى أنه في حال تكررت المخالفة منها سيتم تطبيق عقوبة السجن على الفور.

وذكرت صحيفة "نيوز" الأسترالية أن المتهمة تركت ابنها الرضيع في السيارة يتعرض لأشعة الشمس مباشرة لمدة 45 دقيقة، وقامت ممرضة- شاهدت الطفل في السيارة- بالاتصال على الشرطة التي حضرت إلى الموقع، وتم تسجيل رفع شكوى ضده الأم بتهمة الإهمال.

وشهدت المحكمة بعض الجدل بعد أن طلب القاضي من المتهمة التي كانت ترتدي النقاب الكشف عن وجهها خلال المحاكمة للتعرف عليها لكونها مسألة أمنية، إلا أن محامي المتهمة رفض ذلك بأنها ملتزمة بالزي الإسلامي ولا يمكنها الكشف إلا عن عينيها، وأنها منذ قدومها إلى أستراليا وهي تلتزم بالزي الإسلامي، لذلك لا يمكن إجبارها على ذلك.

وأصدر المجلس الإسلامي في ولاية كوينزلاند بياناً قال فيه بأنه يعارض أي قانون يلزم المرأة المسلمة بالكشف عن وجهها إن كان ضد رغبتها، إلا أنه يمكن الموافقة على ذلك في حال كانت القضية تتطلب ضرورة التأكد من هوية المتهم.

وأكد رئيس المحكمة العليا بأنه في حال إذا لزم الأمر تحديد هوية المتهم والقضية تتطلب ذلك تجبر المرأة على الكشف عن وجهها؛ لأنها قضايا أمنية لا يمكن الاستهانة بها، مشيراً في الوقت ذاته بأنهم يحترمون جميع الأديان إلا أن بعض القضايا تتطلب التأكد من هوية المتهم لتحقيق العدالة.








سفارة المملكة في بيروت: لا صحة لقطع أصابع عفان .. ونصحناه بعدم الحضور إلى لبنان


أوضحت سفارة المملكة في بيروت ملابسات ما تناقلته وسائل الإعلام حول إختطاف المواطن خالد فاروق عفان، وقالت في بيان صحافي صدر أمس “توضيحاً لما جرى تناقله في وسائل الإعلام حول ملابسات إختطاف المواطن السعودي خالد فاروق عفان، تؤكد سفارة المملكة في لبنان أنها نصحت عفان أثناء وجوده في المملكة بعدم الحضور إلى لبنان على أن تقوم السفارة بمتابعة موضوع إسترداد ابنته عبر القنوات الرسمية والقانونية، إلا أنه حضر رغم ذلك إلى لبنان وأبلغ السفارة بوصوله فأمنت له التسهيلات اللازمة من سكن وتنقلات”.
وزادت: “ولدى حضوره إلى السفارة والإفصاح عن عزمه الإنتقال إلى إحدى المناطق اللبنانية النائية لإستلام ابنته، تم نصحه بعدم الذهاب إلى تلك المناطق حرصاً على سلامته، وما كان من السفارة أمام ما لاحظته من عاطفته الأبوية وخشيته على مصير ابنته، وإظهاره ثقة بمن وعدوه بتسليمها له – حسب تعبيره – إلا التنسيق مع هيئة الإغاثة الإسلامية السعودية التي تتواجد في تلك المنطقة لتقديم المساعدة له حسب قدرتها داخل الأراضي اللبنانية، وقد قدم له مسؤول الهيئة كافة التسهيلات الممكنة من خلال مسؤولي المنطقة على أن يبقى عفان داخل الأراضي اللبنانية ويتم إحضار ابنته إليه» وإستدركت قائلة: “ولكنه أصر على الذهاب إلى ما قيل له إنه مكان وجود ابنته حيث تم اختطافه أيضا”. وأكدت السفارة أنها تتابع الموضوع مع الجهات المعنية والمسؤولين الأمنيين للإفراج عنه.
في المقابل، أكدت مصادر مطلعة قرب الإفراج عن المواطن عفان ومغادرة قرية عسال الورد السورية إلى القرية المجاورة على الحدود وهي عرسال في لبنان، وكشفت المصادر أن العصابة إستعانت بالكذب لتعزيز إبتزازها، إذ أشاعت نبأ قطع أصابع عفان وبالغت لحد القول بقطع يده، بل وأجبرت عفان على قول ذلك، وهي لم تفعل من ذلك شيئاً، إنما كان ذلك مجرد وسيلة ضغط على ذويه ليسارعوا بدفع الفدية.






حضروا لمنزله وأخذوا أقواله وتسلموا تقرير المستشفى
شرطة لندن تحقق في قضية الاعتداء على الطالب السعودي

سلطان المالكي- سبق- لندن "هاتفياً":
 تواصلت شرطة العاصمة البريطانية لندن مع الطالب السعودي "خالد الخالدي المالكي"، الذي تعرّض للاعتداء مساء أمس الثلاثاء من قِبل متطرف بريطاني وجّه إليه لكمات عدة حتى أفقده وعيه.

وقال الطالب خالد المالكي لـ"سبق" إن الشرطة حضروا لمنزله، وأخذوا أقواله، مضيفاً أنهم "حققوا ما يقارب الساعتين، ثم طلبوا خروجي وتركهم وحدهم لكتابة المحضر النهائي".

وذكر المالكي أنه وقّع على أوراق المحضر بعد قراءتها، وطلبوا منه شرح تفاصيل المعتدي، وقال: "ذكرتها في المحضر، كما سلمتهم تقرير المستشفى".

وشكر "خالد الخالدي المالكي" الملحقية الثقافية بلندن، على تواصلهم المستمر، وكل من اتصل وسأل عنه، مؤكداً أنه سحب الأوراق من المستشفى الحكومي، للعلاج في مستشفى خاص.

وكان الاعتداء على الخالدي قد نتج عنه كسرٌ في فكه، وتمَّ نقله للمستشفى للعلاج بعد هروب المعتدي.







تحديد هوية عناصر جيش الإمام... البحرين:
القبض على عدد من قيادات تنظيم «14 فبراير» الإرهابي

خالد البلاهدي (الدمام)

أعلنت الشرطة البحرينية أمس عن القبض على عدد من مرتكبي الأعمال الإجرامية الخطيرة التي شهدتها البحرين مؤخرا، حيث تم تحديد هوية أعضاء عدد من الخلايا والتنظيمات الإرهابية والقبض على العديد من أفرادها.
ومن تلك التنظيمات: تنظيم «14 فبراير» الإرهابي، والقبض على عدد من القياديين الميدانيين والمنفذين.
كما تم تحديد هوية عدد من العناصر التابعة للخلية الإرهابية المعروفة باسم (جيش الإمام) والقبض على معظم أفرادها المتهمين في قضايا أمنية.
وأوضح البيان الصادر عن الشرطة البحرينية أمس أن العديد من المتهمين في قضايا إرهابية وأمنية تم تحديد هوياتهم والقبض على العديد منهم لضلوعهم في قضايا عديدة منها قضية تفجير عدد من أجهزة الصراف الآلي التابعة لعدد من البنوك، وقضية تفجير سيارة وقضية استهداف مركز الخدمات الأمريكية بالجفير.
بالإضافة إلى القبض على عدد من الإرهابيين المتهمين في أعمال إرهابية للتأثير على استضافة البحرين، للحدث الرياضي العالمي (جائزة البحرين الكبرى لسباقات الفورمولا). وأشار البيان إلى أن هناك آخرين مقبوض عليهم وآخرين مطلوبين لم تكتمل بعد إجراءاتهم القانونية وسوف يعلن عن ذلك بعد التنسيق مع الجهات القضائية، كما سيتم الكشف عن المصادر والجهات التي تقدم الدعم المالي لهذه الأعمال الخطيرة سواء كانت في الداخل أو الخارج.


أولا: قضية الخلية الإرهابية المعروفة باسم (جيش الإمام) والتي تعود إلى 19 يناير 2013 وتتضمن قيام بعض عناصرها بالتدريب على الأسلحة والمتفجرات بهدف الإخلال بالأمن العام وتعريض سلامة الوطن للخطر، وقد تم القبض على عدد من المتهمين:

·السيد فيصل جميل "36 عاما"

·مازن منصور أحمد"36 عاما"

·علي رياض حميد "35 عاما"

·هيثم محمد إبراهيم الحداد "35 عاما"

·السيد سعيد علي ناصر علوي "33 عاما"

·السيد محمود مهدي محسن "32 عاما"

·علي يوسف السماهيجي"28 عاما"

·علي جعفر علي الحايكي"27 عاما"


ثانيا :قضية تفجير عدد من أجهزة الصراف الآلي التابعة لعدد من البنوك في المملكة، خلال فبراير 2013، تم القبض على المتهمين في القضية:

*أحمد نجف محمد "24 عاما"

·علي نجف محمد "20 عاما"

ثالثا:قضية إشعال الإرهابيين النار في سيارة على شارع الشيخ حمد بدوار 18 في مدينة حمد بتاريخ 14 فبراير 2013 وقد أسفرت أعمال البحث والتحري عن تحديد هوية المتهمين والقبض على عدد منهم:

·مرتضى عباس عبدالهادي "19 عاما"

·حسن مهدي عباس "19 عاما"

·علي حسين عبدالرضا "18 عاما"

·السيد ضياء محمد علوي الحليبي "18 عاما"

·عبدالله حسين علي "18 عاما" 


رابعا:قضية التفجير الإرهابي الذي وقع في قرية الدير بتاريخ 17 مارس 2013 والناجم عن زرع قنبلة محلية الصنع، أدى انفجارها إلى إصابة عامل آسيوي بعاهة مستديمة في يده، وقد تم القبض على المتهمين المتورطين في القضية: 

·محمد علي عبدالله "26 عاما"

·حسن علي حسن"25 عاما"

خامسا:وفي تصعيد خطير من قبل الإرهابيين للتأثير على استضافة مملكة البحرين، الحدث الرياضي العالمي(جائزة البحرين الكبرى لسباقات الفورمولا1) قام عدد منهم بحرق سيارة ووضع جسم غريب أمامها، وذلك على شارع الزلاق بتاريخ 28 مارس 2013 كما قاموا بإضرام النار في سيارة بالقرب من الإشارة الضوئية المؤدية إلى شارع الفورملا1 بتاريخ 1 أبريل 2013 ،وقد تم القبض على المتهمين المتورطين في هذه القضايا:

·حسن محمد حسن العصفور "20 عاما"

·حسين مهدي علي جاسم "19 عاما"

·حسين عبدالأمير حبيب "18 عاما"

·سليمان حبيب علي اسماعيل "18 عاما"


سادسا:قضية تفجير سيارة بالقرب من المرفأ المالي باستخدام قنبلة محلية الصنع بتاريخ 14 أبريل 2013 وأسفرت أعمال البحث والتحري عن تحديد هوية المتهمين والقبض عليهم:

·رضا عبدالله الغسرة"25 سنة"

·حسين مهدي علي "19 سنة"

·سليمان حبيب علي "18 سنة"



سابعا:قضية التخطيط لتفجير قنبلة محلية الصنع أثناء الحدث الرياضي العالمي(جائزة البحرين الكبرى لسباقات الفورمولا1) بتاريخ 20 أبريل 2013 حيث تم القبض على:

·ريحانة السيد عبدالله سلمان "38 عاما"

·نفيسة محسن العصفور"31 عاما"

·عباس إبراهيم أحمد العصفور"23 عاما"


ثامنا: قضية المجموعة الإرهابية التي كانت تخطط لأعمال إرهابية تستهدف مواقع معينة، ومن بينها مركز الخدمات الأمريكية بالجفير، وقد تم تحديد هوية المتهمين والقبض عليهم:

·صادق علي سلمان "43 عاما"

·منير حبيب سعيد"31 عاما"

·محمد جعفر ناصر"31 عاما"

·علي حسين أحمد الحاجي " 30 عاما"




وفي إطار الكشف عن عدد من الجرائم الخطيرة التي ارتكبت في الفترة الأخيرة،وبعد تكثيف أعمال البحث والتحري، تم تحديد هوية عدد من عناصر ما يسمى بـ "تنظيم 14 فبراير" الإرهابي، كما تم القبض على عدد من القياديين الميدانيين والمنفذين بالتنظيم ،المتورطين في هذه القضايا وغيرها، والتي تمثلت في جرائم إرهابية خطيرة، وهو الأسلوب الذي ينتهجه هذا التنظيم، رغم ما يدعيه هؤلاء من الالتزام بالسلمية في حين أن جرائمهم أدت إلى إرهاب وترويع المواطنين والمقيمين، بدءا من أساليب قطع الطرق وإشعال الإطارات إلى استخدام القنابل الحارقة.








يُرجح استخدامهما لولاعة وجدت داخل المركبة
مصرع طفلين في حريق شب بسيارتهما المغلقة بسكاكا

مهنا التميمي- سبق- الجوف:
 توفي طفلان، عصر اليوم، نتيجة تعرضهما للاختناق والحرارة بسبب حريق شبّ داخل سيارة متوقفة بجوار أحد المراكز التجارية بمدينة سكاكا.

وأكد الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الجوف، المقدم عطا الله بن قاران الرويلي، أن الطفلين كانا موجودين داخل السيارة عندما شبّ حريقٌ في جزءٍ من المرتبة الخلفية نتج عنه وفاتهما.

وأوضح أن أسباب الحادث يُرجح أن تعود إلى استخدامهما لولاعة وجدت داخل المركبة.





العروسان ومرافقوهم نجوا بأعجوبة بعد سقوط الكيبل بجوار موكبهم
حاول مجاملة العريس فقطع أسلاك الكهرباء بوابل من الرصاص


 تسبب شاب في أثناء سيره في زفة قريبه في حفل زواج بمركز العمار بمنطقة القصيم، في قطع وبتر خطوط أسلاك كهرباء الضغط العالي، بعد أن أطلق الشاب وابلاً من الرصاص، وأصاب خط الكهرباء ما أدى إلى سقوطه.

وذكرت مصادر "سبق" أن الواقعة حدثت عند حوالي الساعة الثامنة من مساء أمس، بعد أن أطلق قريب لعريس يحتفل بزواجه، الرصاص المضيء في الجو، لتصيب إحدى الطلقات خط الكهرباء، وأدت إلى قطعه في أثناء مسيرة زفاف العريس، وقد نجا العريس ومرافقوه من خطورة صعق 33 ألف وات بأعجوبة، بعد أن سقط الكيبل بجوار سيارات موكبهم.

وأشارت المصادر إلى أن الموقف أدى لانقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن مجموعة مراكز ومحلات تجارية، وقد باشرت فرق طوارئ الكهرباء العطل، واستمر عمل فرق الصيانة في إصلاح الخط التالف قرابة ست ساعات. وأمضى أصحاب الزواج احتفالهم تحت إضاءة الطوارئ لقاعة الأفراح، وباقي الحفل يعيش في ظلام دامس، بينما فضل غالبية المعازيم المغادرة.







​ارتكب 9 جرائم والمبالغ المستحقة عليه بلغت 130 ألف دينار
السعودية تسلم الأردن مطلوباً في قضايا شيكات بعد جهود مكثفة


وبين المركز أن هذا الشخص متهم بارتكاب تسع جرائم خاصة بإصدار شيكات من دون رصيد, وبلغت قيمة تلك المطالبات 130 ألف دينار.
وقال "المركز الإعلامي": "هذا الشخص المطلوب غادر البلاد إلى السعودية قبل تقديم الشكاوى بحقه وصدور أوامر التعميم بشأنه, وخاطبت الجهات القضائية المختصة الإنتربول الأردني، وأصدرت بحقه نشرة دولية حمراء".

وأضاف "المركز": "باشرت إدارة الشرطة العربية والدولية إجراءات البحث والتحري عن ذلك الشخص، وتوصلت إلى تأكيدات تتعلق بوجوده في الأراضي السعودية، وجرى الاتصال والتنسيق مع السلطات الأمنية المعنية هناك".

وأردف: "قبل أيام نجحت السلطات في تحديد مكان إقامة الأردني المطلوب وإلقاء القبض عليه".

وأشار "المركز الإعلامي" إلى أنه ولحين إرسال الشخص المطلوب إلى الأردن، استمرت الإجراءات القانونية المنصوص عليها وفق اتفاقيات تسليم المجرمين والمطلوبين بين الدول".

وقال: "اتخذت التدابير اللازمة لإحضار المذكور وأرسلت بعثة أمنية من الإنتربول الأردني لتسلم المطلوب يوم أمس من السلطات في المملكة العربية السعودية، وجرى اصطحابه إلى الأراضي الأردنية".

وأضاف: "قدمت مديرية الأمن العام في الأردن شكرها للسلطات الأمنية والشرطية في السعودية على ما قدمته وتقدمه من تعاون مثمر ومستمر يفضي دوماً إلى تبادل وتسليم المطلوبين بين المملكتين الشقيقتين".







سيُصلى عليه بعد صلاة عصر اليوم بجامع الثنيان
وفاة اللاعب الدولي السابق محمد الخليوي إثر أزمة قلبية

 فُجع الوسط الرياضي فجر اليوم بوفاة اللاعب محمد الخليوي -رحمه الله- لاعب نادي الاتحاد والأهلي وأحد السابق وأحد لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم سابقاً.

وتوفي رحمه الله إثر نوبة قلبية بمستشفى السلام بحي الزهراء بجدة، بحسب ما نقل موقع الاتحاد، بعد 42 عاماً قضى معظمها في الرياضة.

وستكون الصلاة عليه بجامع الثنيان بعد صلاة العصر اليوم الخميس.







مؤكدين على حرص " التربية" سابقا على التحسين بشكل فصلي..
معلمي المستوى الرابع: من يتحمل مسئولية تأخير ترقية مستوياتنا الوظيفية



كشف عدد من المعلمين لـ “الوئام”، عن تأخر وزارة التربية والتعليم، في تعديل مستوياتهم من الرابع إلى الخامس والدرجة المستحقة بعدد سنوات الخدمة، على غير المعتاد مع ما حدث للدفعات الماضية، مؤكدين أنها كانت حريصة على تحسين مستويات المعلمين بشكل فصلي، إلا أنها تأخرت كثيراً هذه المرة إلى قرابة العام؛ مرجعين ذلك إلى تغير سياسة الوزارة تجاه هذا الملف، بعد انتقال مدير عام الشئون المالية والادارية السابق إلى عمله الجديد خارج الوزارة، وعدم إهتمام من تلاه بقضيتهم.

وتشترط وزارة التربية ،على المعلمين الراغبين في تحسين مستوياتهم، من الرابع إلى الخامس؛ إكمال تعليمهم للحصول على درجة (الدبلوم التربوي) بعد البكالريوس؛ مما دفع البعض منهم إلى إكمال دراسته بالجامعات الخاصة، متحملاً نفقتها الباهظة، طمعاً في تحسين مستواه.

وهو ما أكده أحدهم لـ”الوئام”، مضيفاً أنه تقدم للوزارة بشهادته من الجامعة العربية المفتوحة، في شهر رمضان الماضي، وحصل على وعود من الموظف المختص، بتحسين مستواه بعد شهرين، ليعاود المراجعة في شهر ذي الحجة، وتتوالى الوعود من شهر صفر إلى بداية الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف: “عند معاودتنا الكرة في منتصف الفصل كان الرد من ذات الموظف المستقبل لطلبنا في قسم شئون الموظفين: “انتظرتم كل هذا الوقت فلن يضيركم الإنتظار إلى شهر رجب، حيث سيتيح العمر التقاعدي لنا العديد من الأرقام الشاغرة”، لنعود لهم بالأمس ولم نخرج بأي نتيجة بعد إعتذار الموظف لنا بعدم وجود أرقام شاغرة.

ووجه المعلم تسآؤلاته للوزارة، مستغرباً إعلانها، قبل أسبوع عن توفر أكثر من ٦ آلاف وظيفة؛ طالما أنه لا يوجد أرقام شاغرة كما صرحوا له بذلك حسب تعبيره.







20 عاماً في مستشفى «الأمل» ولم يسأل عنها أحد
 

 كشف المدير التنفيذي في مجمّع الأمل للصحة النفسية بالرياض، الدكتور محمد القحطاني أن عدد السعوديات اللواتي يتعالجن من الإدمان لدى المجمّع بلغ 161 حالة، منها 117 في العيادات الخارجية و 22 في الطوارئ و 22 في قسم التنويم.

ووفقا لصحيفة الشرق أكد القحطاني أن نسبة زيارة المرضى النفسيين من قبل ذويهم لا تتجاوز 10 %، مشيراً إلى أن هناك مرضى أمضوا 29 عاماً ولم يزرهم أحد، وهناك جحود ونكران للمرضى النفسيين من قبل ذويهم، مستشهداً بوجود مريضة في المجمّع منذ عشرين عاماً لم يزرها أحد ولو مرة، وقال «حين توفيت المريضة، كثفنا البحث عن ذويها، فحصلنا على رقم هاتف ابنها، واتصلنا به وقلنا لتدفن أمك فأغلق هاتفه، ولم يرد على اتصالاتنا». وأضاف أن المجمّع يستقبل الحالات من الرياض، ومن نجران وجازان، في حين لا يوجد به غير 500 سرير، 42 % منها مشغولة بمرضى مزمنين، لا نستطيع أن نخرجهم، وليس لهم أهالٍ يسألون عنهم ليأخذوهم. مشيراً إلى أن عدد الحالات الطارئة التي يتم استقبالها يومياً في المجمّع تصل تقريباً إلى 100 حالة،55% منها حالات إدمان والباقي أمراض نفسية، وقد لوحظ خلال سبعة الأعوام الماضية أن حالات الأمراض النفسية في تزايد مستمر.
يُغيَّرون عناوينهم

وأضاف»عرضنا المشكلة على أمير منطقة الرياض حينذاك الأمير سلمان بن عبد العزيز، وقد وجّه مشكوراً شرطة منطقة الرياض بمساعدة مجمّع الأمل في تسليم المرضى المتعافين لذويهم، كي يستطيع المستشفى استقبال حالات أخرى، ولكن مع الأسف أن بعض الأُسر تتخذ من مستشفى الأمل دار إيواء لمرضاهم ولا يزورونهم، وبعضهم يغيرون أرقام هواتفهم وعناوينهم ولا تجد له طريقاً، ونعمل حالياً على إضافة 125 سريراً جديداً من أجل تلبية احتياج المنطقة.
سعودة بنسبة 60%

وأكد القحطاني أن عدد الموظفين في المجمّع يقدر بـ 527 شخصاً من الجنسين، نسبة السعوديين منهم تتجاوز الـ 60 %، ويخطط المجمّع إلى توظيف «مرشدات تعافي» من المدمنات المتعافيات، بعد أن تثبت نجاح التجربة مع مدمنين رجال منّ الله عليهم بالشفاء، حيث تم إعطاؤهم دورات ومحاضرات، حتى دخلوا في المنظومة العلاجية تحت مسمّى « مرشد تعافي» وكان لهم دور إيجابي في مساعدة كثير من المدمنين والمرضى على الشفاء، وقال «بعد نجاح هذه التجربة كان لابد لنا من فتح المجال للنساء اللواتي منّ الله عليهن بالشفاء من الإدمان، من خلال منحهن دورات، اعتماداً على خبرتهن، وتجربتهن في التعافي، وعرض المآسي التي أضرّت بحياتهن حين كن مدمنات، ومن أهم شروط توظيف المدمنات بهذه الوظيفة، أن يكن قد شفين تماماً، وأمضين أكثر من سنتين في برنامج التعافي، وأن يكون لديهن الثقافة الكافية والقدرة على مساعدة المدمن في الإقلاع عن الإدمان، كما تخضع لتقييم قدراتها، ثم يتم توظيفها بشكل رسمي بعد إثبات كفاءتها، ويصرف لها راتب ومكافآت وتحصل على كل المزايا التي يحصل عليها أي موظف في مجمّع الأمل للصحة النفسية.
أزمة الطوارئ

وحول ازدحام الطوارئ الذي تعاني منه معظم المستشفيات الحكومية يقول الدكتور القحطاني «لا يوجد مستشفى لا يعاني من أزمة في قسم الطوارئ، وتتفاوت النسبة من مستشفى لآخر، فلدينا في طوارئ مجمّع الأمل 12 سريراً، 7 منها للرجال و5 للنساء، ومدة التنويم فيها تتراوح بين « 3» إلى « 7» أيام.
وأشار إلى أن انتظار المواعيد في العيادات الخارجية كان يستمر لأكثر من « 3 أشهر، وتم توفير عيادات تخدم المريض في نفس اليوم منذ عام ونصف.








صحيفة: جامعة "نورة" تطالب بإغلاق مكاتب mbc ومنع "الشريان" من الظهور

جامعة "نورة" تطالب بإغلاق مكاتب MBC ومنع "الشريان" من الظهور إعلامياً
 
كشفت مصادر صحفية، أن جامعة الأميرة نورة تقدمت بشكوى رسمية إلى وزارة الثقافة والإعلام، ضد الإعلامي داود الشريان، مقدم برنامج "الثامنة"، على قناة MBC، مطالبة بإغلاق مكاتب القناة في السعودية، ومنع "الشريان" من الظهور إعلامياً، بجانب تغريمهم 5 ملايين ريال، والاعتذار للجامعة.

وبينت الجامعة في دعواها أن هناك معلومات خاطئة ومضللة ومسيئة للجامعة وإدارتها ومنسوباتها، وردت في حلقة يوم الاثنين 3/ 7/ 1434هـ الموافق 13/ 5/ 2013هـ، من برنامج "الثامنة".

ووصفت الجامعة عنوان حلقة البرنامج (حارسات جامعة نورة يعانین الفصل التعسفي)، بـ "مسمى مضلل"، مؤكدةً أن عنوان الحلقة هو ادعاء مخالف للواقع ومخالف للحقائق، مضيفة أن فيه إساءة متعمدة للجامعة بتصويرها في صورة من "يظلم ويشرد موظفيه" حسبما أوردته صحيفة "سبق".

ولفتت الجامعة إلى أن المستضافات اللائي شاركن في الحلقة أوردن أقوالاً واتهامات خطيرة تحتوي على تطاول وتشهير وإساءة لعدد من منسوبات الجامعة، مشيرة إلى توجیه اتهاماتٍ "لا أخلاقیة" إلى طالبات الجامعة أثناء الحلقة، وتصويرهن في صورة المنحرفات أخلاقیاً ومدمنات المخدرات، بل وتمادت المستضافات بناء على تشجيع ومساندة مقدم البرنامج إلى حد الزعم بأن الجامعة أصبحت وكراً لتداول واستعمال الممنوعات.

وأكدت الجامعة في دعواها أن "الشريان" زاد في تضليل المشاهدين في بداية حديثه في الحلقة، بوصفه لحارسات الأمن بأنهن "ضحايا جدد لجامعة نورة"، وذلك مخالفة للواقع والوقائع التي يعلمها مقدم البرنامج جيداً؛ مبينة أن الثابت والصحيح هو ما اعترفت به المستضافات في الحلقة، من أن الحارسات المتظلمات لسن من موظفات الجامعة، ولا يربطهن بها أي عقد، أو قرار توظيف.

وطالبت الجامعة بإصدار قرار من اللجنة بوقف بث هذه الحلقة في موقع القناة على الإنترنت؛ "لأنه يشكل استمراراً للمخالفات موضوع هذه الدعوى، وإشاعة الكذب الضار"، وبتطبيق الغرامة القصوى، وإيقاف مقدم البرنامج نهائياً عن المشاركة الإعلامية من خلال القنوات الفضائية، بجانب إغلاق مكتب وإستوديوهات القناة المدعى عليها بالسعودية نهائياً.







أكدت أن هناك طلاباً من أفراد العينة يمارسون الجنس مع نساء متزوجات..
دراسة: 30% من طلاب الجامعات يمارسون العادة السرية




كشفت دراسة علمية، أن 30% من طلاب الجامعات يمارسون العادة السرية؛ لكبح جماح الضغوط الجنسية، خاصة عند مشاهدة مقاطع محفزة للانحراف, وأن 50% منهم تقريباً لديهم علاقات لا تتعدى الضم والقبلات, فيما تتعدى علاقات 20% من أفراد العينة, الضم والقبلات من أجل إشباع الغريزة.

جاء ذلك في الدراسة العلمية التي أجراها الأكاديمي والاستشاري النفسي الدكتور علي الزهراني، على عينة من طلاب الجامعات الذين لا يزالون في مرحلة المراهقة, والتي نشرت في مجلة علمية محكمة وهي مجلة (العلوم الأمريكية).

وأكدت الدراسة أن 90% من الطلاب الذين شملتهم الدراسة، أن التعرف بهؤلاء الفتيات لم يكن بهدف الزواج، بل إن الجميع علق قائلا: “كيف لي أن أثق بفتاة ضيعت شرفها وخرجت مع شخص غريب بل سلمت نفسها لشاب يلعب بها كيفما يشاء”.
غير أن المشكلة المؤرقة بحسب الدراسة، أن هناك طلاباً من أفراد العينة يمارسون الجنس مع نساء متزوجات.

وأكد الباحث أن نشر هذه الدراسة؛ هو لإرسال رسالة لأولياء الأمور وللمشرعين بضرورة إيجاد حلول للزواج المبكر إتباعا لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم كي نحصن مجتمعنا من الانحرافات الجنسية.

كما أكد الدكتور الزهراني، أنه من أكثر من عشر سنوات وهو يدرس وينوه عن هذه القضية التي يلاحظ أنها في ازدياد مضطرد.







أبها: منع 7 دعاة من المشاركة في مخيم «دعوي».. ولا صحة لمنع الكلباني

قطعت مصادر مطلعة أمس بصحة ما تردد عن منع 7 دعاة من المشاركة في فعاليات المخيم الدعوي الذي سيقام في أبها ضمن فعاليات «خيمة أبها السياحية» خلال الفترة من 6 – 19 شعبان الجاري.

بيد أن إمارة عسير نفت بشدة ما بثه الداعية الشيخ عادل الكلباني على حسابه في موقع «تويتر» عن منعه من حضور احتفالٍ لتكريم حفظة كتاب الله في أبها.

ونفى المتحدث باسم إمارة منطقة عسير عوض آل سعيد الادعاءات بأن الإمارة منعت عادل الكلباني من حفلة تكريم حفظة كتاب الله، واصفاً ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن بأنه «غير صحيح البتة»، وقال مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في عسير محمد القحطاني إن أي توجيه بمنع أي داعية في المنطقة يأتي في سياق العمل التنظيمي للوزارة والإمارة.

وذكر المتحدث باسم إمارة عسير عوض آل سعيد لـ«الحياة» أن إمارة منطقة عسير تخضع لسياسة الدولة المتمثلة في احترام المثقفين والدعاة والمفكرين، مؤكداً أنها لم تمنع حضور أي من الدعاة إلى المنطقة. وشدد على أن الإمارة لا يمكن أن تقف حجر عثرة في وجه أي عمل دعوي يصب في خدمة المجتمع، وتنمية الأخلاق والقيم والمبادئ.

بيد أن القحطاني قال لـ«الحياة» إن هناك «توجيهات بمنع البعض بسبب حيثيات معينة». وكانت مواقع على شبكة الإنترنت تداولت منع عدد من الدعاة من حضور المخيم الدعوي الخاص في أبها، والذي سيقام خلال الفترة بين 6 و 19 شعبان 1434هـ، والدعاة هم: محمد إبراهيم العوضي ومحمد العريفي وسعد الحجري وسعد البريك ومحمد العوضي وسعيد القحطاني، وحسين آل شامر.







بالفيديو.. القرني: حذاء ابن الخطاب أشرف من عمامة “نصر الشيطان”

 
هاجم المفكر الإسلامي الشيخ الدكتور عائض القرني، زعيم “حزب الله” بقوله: “أقول بصراحة إن حذاء عمر بن الخطاب أشرف من عمامة حسن نصر الشيطان”، في تعليقه على تدنيس حزب الله مسجد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ورفعه أعلام النصيريين ودولة إيران عليه – بحسب القرني.

وأضاف القرني: “عمر بن الخطاب يمثل شرف مليار ونصف مليار سني في العالم”.

جاء ذلك في تعليقه الغاضب أثناء استضافته في قناة “العربية” عبر نشرة الرابعة عصر أمس؛ للحديث على تدخل “حزب الله” بقتال الشعب السوري، وقال الدكتور عائض القرني: “نحن كمواطنين خليجيين نطالب من خادم الحرمين الشريفين، وأخواني زعماء الخليج، والعرب عامة، عليهم أن يحموا مواطنيهم، وعقيدتهم، وبلادهم، من هذا الخطر الداهم، من عدونا، من حزب الشيطان ومن ورائه إيران؛ لأنهم استباحوا المحرمات، فقد احتلوا الجزر الإماراتية وأحرقوا البحرين وأشعلوا فتنة في جنوب السعودية”.

وأضاف المفكر الإسلامي في تعليق على رفض الكثير من الشيعة ما يفعله: “إن كثيراً من الشيعة العقلاء والذين لديهم ضمير يخالفون “حسن نصر الشيطان”، وقد قاموا بمظاهرات ضده واعترضوا عليه في لبنان وغير لبنان”، مؤكداً: “إنه يشكل التطرف الشيعي وأجندة الصفويين التي هي غريبة علينا وعلى المسلمين.. فهو يعادي العرب”.

واستشهد الشيخ عائض بمقطع فيديو في “يوتيوب” أثبت من خلاله أن “مندوب خاص لولاية الفقيه في طهران، وهو عدو لنا في المنطقة”.

وأجاب الشيخ القرني، عن سؤال يخص تصريحات حسن نصر الله التي ذكر فيها: “بوابة تحرير القدس تأتي من سوريا”، قائلاً: “إن كلامه كذب”، وسأل: “هل تتحرر فلسطين عبر قتل الشيوخ والأطفال والنساء في القصير؟!”.

وعاد الشيخ القرني لمطالبة الحكام بالتدخل، قائلاً: “نحن كعرب ومسلمين نطالب حكامنا بأن يصدروا قرارات فاعلة ومؤثرة، يجب على العلماء أن يكونوا يداً واحدة؛ فبلادنا صارت تستباح”.

وطالب القرني بطرد سفراء لبنان، بقوله: “يجب أن يتعاملوا مع حكومة لبنان بقوة حتى إلى درجة حصار لبنان نفسه، أو طرد سفراء لبنان، يجب أن يجندوا المعارضة السورية بالسلاح الفتاك حتى يقفوا أمام حزب الشيطان، ويجب مقاطعة البضائع الإيرانية، كما يجب القيام بحملة إعلامية تكشف هذا الحزب ومن يقف وراءه، فإلى متى ننتظر؟ أُخذ العراق، وأُخذت سوريا وأُخذ لبنان وجزر الإمارات وأُحرق البحرين وجنوب السعودية مهدد بأجندة إيران وسلاحها، نحن نريد قرارات حازمة”.

وعاد القرني: “نحن أهل السنة مليار ونصف ونمثل 96% من مسلمي العالم، إلا أن المشكلة أن إيران لديها قرار سياسي وعلاقات دبلوماسية ومال وتنسيق وتدريب، ونحن أهل السنة ضعفاء ومتفرقون ومتشتتون”.

وشدد الشيخ عائض على أهمية أن يصبح العلماء صفًّا واحداً لمواجهة هذا الخطر.
فيديو







الصحف السعودية: آلية استحقاق الوحدات السكنية والأراضي والقروض خلال عام



تنوعت موضوعات الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس؛ حيث طالعت “الوئام” خلال الجولة التي قامت بها، الكثير منها بين الصفحات، حيث تناولت صحيفة (الوطن) موضوعا عن مرافقي العمالة، وأكدت انه سيكون بمقدورهم أن يشغلوا عددا من الوظائف التعليمية في حال تعثر شغلها بسعوديين، عوضا عن فتح الاستقدام من الخارج، على أن يجتاز المتقدم للتعيين اختبارات الصلاحية المقررة لدى وزارة التربية والتعليم، وفقا لما أفصحت عنه وثيقة رسمية. 

الوطن

مرافقو”العمالة” لـ”وظائف التعليم”

سيكون بمقدور مرافقي العمالة الوافدة النظامية في المملكة أن يشغلوا عددا من الوظائف التعليمية في حال تعثر شغلها بسعوديين، عوضا عن فتح الاستقدام من الخارج، على أن يجتاز المتقدم للتعيين اختبارات الصلاحية المقررة لدى وزارة التربية والتعليم، وفقا لما أفصحت عنه وثيقة رسمية حصلت “الوطن” على نسخة منها.

وأشارت الوثيقة، إلى صدور الموافقة على ما خرجت به كل من وزارتي الداخلية والعمل بخصوص تصحيح وضع العمالة الوافدة المخالفين لنظامي الإقامة والعمل، وإقرار عمل المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة النظامية في المملكة بديلا عن الاستقدام من الخارج.

وتضمنت الوثيقة السماح للمنشآت بتجاوز النسبة المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة تسهيلا لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، مشددة على وجوب أن تشمل الحملة العمالة البنجلاديشية والتشادية التي توجد أعداد كبيرة منها مخالفة لنظام الإقامة والعمل, وإعطاء فرصة للمتخلفين من الحج والعمرة قبل تطبيق نظام البصمة على الحجاج والمعتمرين لتصحيح أوضاعهم لكونهم متواجدين بالمملكة فعلا ويعملون بطريقة غير نظامية.

وشددت الوثيقة على ما رأته كل من وزارة الداخلية والعمل بأن تقوم جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات والمصالح الحكومية بالتأكد من أن جميع الوافدين الذين يعملون لديها بعقود مباشرة أو عن طريق القطاع الخاص لديهم إقامات سارية المفعول ومصرح لهم بالعمل ويمارسون أعمالهم ويعملون وفق المهن المسجلة برخص عملهم ويعملون لدى أصحاب العمل.

الشرق

دبي ترفض استضافة مباراة العراق والسعودية في تصفيات كأس آسيا

فجّر الاتحاد الإماراتي لكرة القدم مفاجأة قد تلقي بظلالها على استعدادات المنتخب السعودي الأول لكرة القدم قبل مواجهة نظيره العراقي في مدينة دبي في الخامس عشر من أكتوبر المقبل ضمن مباريات الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 2015م في استراليا، إذ كشفت مصادر مقربة من الاتحاد الإماراتي أنه يرفض إقامة هذه المباراة في مدينة دبي لأسباب عديدة أهمها موقف الاتحاد العراقي لكرة القدم في انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي ومنح صوته لصالح البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة تسبب في فوزه بكرسي رئاسة الاتحاد القاري وخسارة يوسف السركال الذي كانت الآمال الإماراتية كبيرة عليه لتولي هذا المنصب الذي سبق أن نافس عليه في انتخابات سابقة.

وأشارت المصادر إلى أن الاتحاد الإماراتي يعتزم الاعتذار رسمياً عن استضافة المباراة عبر خطاب رسمي موجه إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على أن يصدر بيان صحفي يوضح خلاله كل تفاصيل الاعتذار.

ومن المتوقع أن يتم نقل المباراة إلى العاصمة القطرية الدوحة التي تحتضن حالياً مواجهات المنتخب العراقي في التصفيات الحاسمة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014م في البرازيل.

من جانبه، رفض مصدر من داخل أروقة الاتحاد السعودي لكرة القدم التعليق على الأمر، مؤكداً جاهزية الأخضر لخوض المباراة في أي ملعب آخر يحدده الاتحاد العراقي، معتبراً أن نقل المباراة لا يشكل هاجساً كبيراً للجهاز الفني واللاعبين الذين يملكون خبرة كبيرة تؤهلهم للتعامل مع كل الظروف.

من جهته، نوه أمين الاتحاد العراقي لكرة القدم طارق أحمد بعلاقتهم الجيدة مع الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، مؤكداً أن الاختلافات لن تعرقل علاقتهم مع الاتحاد الإماراتي أو أي اتحاد خليجي آخر، وقال: لا نعرف حتى الآن هذا الاعتذار صحيح أم لا، وفي حال حدوثه فإن هذا سيكون أمراً غريباً للغاية، وتساءل: «كيف توجه لنا دعوة من قبل الأمين العام للاتحاد الإماراتي لكرة القدم لإقامة مباراتين وديتين للمنتخب العراقي للناشئين مع نظيره الإماراتي وترفض استضافة المنتخب الأول في لقاء يجمع منتخبين شقيقين على أرض دولة شقيقة»، وأضاف: لن نستبق الأحداث ونعلق على خطوة لم تتخذ إلى الآن، ولكل حادث حديث»، مبدياً ثقته في حكمة الاتحاد الإماراتي واتخاذهم للقرار الذي يخدم مسيرة الرياضة في البلدين.

عكاظ

آلية استحقاق الوحدات السكنية والأراضي والقروض خلال عام

كشف مصدر في لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بمجلس الشورى أن وزارة الإسكان ستعلن عن آلية الاستحقاق للوحدات السكنية بعد سنة من الآن.

وبين المصدر أن اللجنة اجتمعت بمندوبين من الوزارة ودار النقاش حول آلية الاستحقاق والعدالة في التوزيع مراعاة لظروف واحتياجات المواطنين، مؤكدا أنه سيكون لدى وزارة الإسكان آلية شفافة لتوزيع الوحدات السكنية والأراضي والقروض بطرق تقنن الأولوية للمستحقين، مشيرا إلى أن هناك العديد من الجهات العاملة لتحقيق تأطير آلية الاستحقاق. وبين أن اللجنة دعت وزارة الإسكان إلى العمل مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لوضع برنامج زمني لتسليم أراضي المنح البلدية، وقال «بالرغم من صدور الأمرين الملكيين رقم (20562) ورقم (20545) بتاريخ 2/6/1434هـ،إلا أن اللجنة ترى ضرورة إيضاح برنامج زمني لتسليم أراضي المنح البلدية إلى وزارة الإسكان لضمان انسيابية تخطيط وتسليم الوحدات السكنية للمواطنين».

وأضاف بأن لجنة الإسكان ترى أن هناك فائدة كبرى في دعم الشركات الخاصة الموجودة في السوق المحلي لتغطية النقص في تنفيذ مشاريع الإسكان، والإسهام في تطوير الأراضي وتنفيذ البنية التحتية لهذه المشاريع.






ورق المعاريض خلص !


محمد القحطاني من المنطقة الشرقية أرسل لي قصة (رنا وماجد) الأخوين اللذين يعانيان من سمنة مفرطة في رأس تنورة، وصدرت توجيهات عليا بعلاجهما في الخارج، وانتهى الأمر بإرسال فريق طبي إليهما لفحصهما، القصة محزنة جدا، ومرت بمراحل متعددة بسبب بيروقراطية وزارة الصحة رغم الجهود الكبيرة التي بذلها فريق رحيمة التطوعي، يقول القحطاني إن الورق نفد من تلك المنطقة لكثرة كتابة المعاريض رغم الأوامر الواضحة بعلاجهما في الخارج، ولا أعلم متى يأتي اليوم الذي يتمكن فيه المواطن من العلاج دون معروض، فإذا لم تكن هناك رأفة بالمرضى، فعلى الأقل تكون هناك رأفة بالأشجار التي يتم قطعها لإنتاج ورق المعاريض!.
**
أفكر في كتابة معروض إلى وزير العمل كي يقارن بين تكاليف استقدام الشغالات في دول الخليج وتكاليف استقدام الشغالة في ديارنا، بعد شهر سوف يداهمنا شهر رمضان، وسيصبح أجر الشغالة غير النظامية أعلى من أجر الطبيبة، عقدت لجانكم اجتماعات مطولة في الفلبين وإندونيسيا والهند والسند، فازدادت المشكلة تعقيدا، ابتكرتم شركات كبرى تحتكر استقدام الشغالات ولم يتغير شيء على أرض الواقع، وإذا بقينا على هذا الحال، فسوف يأتي الوقت الذي نكتب فيه معاريض للشغالات!.
**
تم حجب برنامج الفايبر من الهواتف الذكية، وقريبا سوف يتم حجب الواتس أب، نحن نحاول استغباء الهاتف الذكي في زمن يستطيع فيه الأطفال تحميل برامج لا تعرفها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، معروض لمن يهمه الأمر (أنتم وين عايشين؟!).
**
عمد الأحياء يشتكون من أنهم بلا مكاتب ولا بدلات للاتصالات والمواصلات رغم مهماتهم المتعددة، لقد تلقيت رسالة من بعض عمد الأحياء في جدة يقول إن عددهم زاد على 90 عمدة، ومع ذلك ما زال أغلبهم يعمل داخل كشك صغير دون أي تجهيزات، أعرف أن الكثير من القراء الكرام يرون بأن العمدة ليس له دور، ولكن لو كان كذلك لما كانت له وظيفة رسمية ونظام خاص لم يطرأ عليه أي تجديد منذ عشرات السنين، واليوم أنقل معروض عمد الأحياء إلى المعنيين بالأمر لعل وعسى أن تتغير أحوالهم الوظيفية.
**
يذهب المبتعث إلى أقصى ديار الأرض، يتعلم، يدخل معامل الأبحاث، يتعامل مع أنظمة دقيقة وواضحة.. وحين يعود إلى أرض الوطن يكتب معروضا!.
**
المعروض: هو أن تطلب شيئا من أبسط حقوقك بطريقة معقدة، تحاول عبثا أن تحسن خطك وتطور أسلوبك اللغوي كي تحظى بموافقة شخص ليس له أي علاقة إدارية بطلبك، أما الرفض والقبول فليس له أي علاقة بكل ذلك، بل بالواسطة التي قدمت المعروض وقرأته بالنيابة عن صاحب التوقيع بالموافقة!.





سافر ففي الأسفار سبعة أنكحة!



يا معشر الكهول والشيوخ، ممن لم تزل بعد فيهم باقيا من: «باءة»، ألا فتداركوها -قبل نضوب المعين- في الضرب في أرض الله الواسعة، ابتغاء زواجٍ يُحصِن: «أنظاركم»، ويحفظ لكم أنس ما بقي من أعماركم، ويقيكم تالياً شرّ تأففكم كل ليلةٍ، وبخاصةٍ إذا ما نظر أحدكم إلى من كانت منه في الجوار، وقال: وايم الله لئن لم يكن هذا الصبر على البلاء فلا صبر ولا كرب ولا بلاء..!
ألم تعلم- رحمني الله وإياك- بأن الحياة قصيرة، ولا يمكنك أن تعيشها مرتين..، فإلى متى -يا ظالما نفسه- وأنت حبيس زوجة واحدة، وقد أبليت فيه بلاء حسنا، ألم تر كم قد جرت عليها كل: «عوامل التعرية» دفعة واحدة، فأحالتها إلى شبيه أنثىٍ قد كانت، وما عادت تلك: «المسكينة» قادرة على الجمع فيما بين دور: «الزوجة» و دور الأم لـ : «الأولاد» التسعة،.. ألا فارحمها من عبء: «الزوجية» وأحسن عشرتها بتفريغها لأمر: «الأولاد»!، وإنك على هذا لمُثاب.
سافر.. إذن، تجد كل العوض عمن ستفارقها وتزوج-هناك- فإن لذيذ العيش في تبديل: «الحرث»، وأفلح كل من كان له في كل أرض يسافر إليها حرثاً وموئلاً، وأنجح مَن تدارك جريان الماء دون دافع، ذلك أن وقوف الماء يقضي على عمر الرجل، ويفسد أنس استطابت الحياة وزينتها، وإن ساح ماءٌ طاب وإن لم يجر لم يطب.
فإن قيل في الأسفار ذل ومحنة ** وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من قيامه ** بدار هوان بين واش وحاسد
ولا تحسبنّ الذين يسافرون لخضرةٍ أو لماءٍ أو لمتحفٍ بفائزين، بل هم من بعد يومين يشكون مللاً ورتابة، وإذا ما بعث الله لهم: «زواجاً» اتسع عليهم ما كان قد ضاق عليهم من دنياهم -في بلاد برا- وحينها تكون للخضرة قيمة وللماء لذة، إذ لا تستقيم هذه إلا بوجه حسن.
والسعوديون ولدوا: «فقهاء» خِلقةً، وبخاصةٍ في كتاب: «النكاح»، ولئن رأيت ثلاثة من السعودية مسافرين فاعلم -متيقناً- بأنهم ما لبثوا أن أمّروا أحدهم، بينما ثانيهم: «مأذون أنكحة»، فيما كان الثالث: «شاهد» يعدل رجلين بسبب من تدينه وتقاه.
ودونهم الأنكحة – وكلها قد توافرت فيها شروط الصحة- سواء سميّ النكاح:
زواج مسيار (لأنه يترك ربعه بالفندق ويُسيّر على المعزبة الجديدة بشقة قريبة منهم -أو مسفار- وهذا ظاهر سبب تسميته- أو مصياف- وهل بعد هذا الصيف من صيف وحتى لا يضيع اللبن -وثمة «تسميات» أخرى لم يعلن عنها بعد من مثل: مِزيان- للمغربيات- أو ثمة زواجات ترتبط بـ: «المؤتمرات/ تلك خاصة بأساتذة قسم الفقه- وزواج احتساب، وهو لمن اشتغل بالدعوة ثلاثة أيام وفضل له من الشهر الدعوي 27 يوما ينفقه بوناسة الحلال محتسباً .. وهكذا.






للنكرة: لتعلم من نحن


قد لا يسمح لي سماحة والدنا، ومفتي أهلنا ووطننا، بالرد على ما قاله النائب اللبناني نكرة الاسم، لأن جهاد (أبونا) طوال حياته قد علمه مع الزمن مثل هذا القدح الرخيص مثلما يواجه الكبار مثل هذه اللغة الهابطة الرخيصة. وقد لا يعلم في المقابل، هذا النكرة، أن الإعاقة التي يتحدث عنها هي (إعاقة) اللسان الذي ينضح قذارة وقبحا ضد شعب كامل برموزه وأهله. هو لم يفصح عن شيء مثلما أفصح عن طبيعة البلطجي الشبيح الإرهابي وهو يهدد هذا الشعب بخمسين ألف مقاتل من حزبه المزعوم: هو باختصار لا يعرف من هو هذا الشعب ومن هي المملكة العربية السعودية حين أكتبها بكل الفخر والاعتزاز ثلاثية الاسم.
هو لا يعلم من حقائق التاريخ أننا الشعب الوحيد الأوحد المتفرد من بين كل شعوب الأرض الذي لم يطأ ترابه مستعمر، ولم تقترب من حدوده وصاية. هو لا يعلم من حقائق التاريخ أن هذا الاسم (الثلاثي) يعيش منذ أربعة عقود ما بين الصحراء التي حولناها إلى جنة وقبلة لمئتي جنس. ما بين الفقر المدقع إلى قائمة أوائل العشرين، فلم تكن يدنا السفلى أبدا أبدا أبدا طوال التاريخ. هو لا يعلم أن هذا الشعب باسمه الثلاثي الأغلى من بدل مسابر الخوف إلى جنة الأمن والأمان التي تستوي فيها غرف النوم مع الشوارع في وسط هذه الخريطة المخيفة المضطربة. هو لا يعلم مثلا أن اللسان العربي الذي يتحدث به اليوم هو ذات لسان الفاروق وابن أبي وقاص، مثلما هو لسان معاوية وهارون الرشيد، ومثلما هو ذات الامتداد الذي كان عليه عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل. هو يقول مثلا إن نكرة أخرى اسمها (أبو نضال) كان (يركّعنا) كل صباح بخمسين إرهابيا، وأن لديه ألفا مكتملا عن كل فرد من الجوقة القديمة.
أيها النكرة: هذا شعب لم ولن يركع. هو ذات الشعب الذي تعرفه منذ أكثر من ألف وأربعمئة عام حين غير معالم التاريخ. حين كانوا جنود القادسية واليرموك، وحين كان يومها هناك أسماء كسرى وهرقل. نحن للتذكير أبناء خالد بن الوليد وعبدالرحمن الداخل وأيضا عبدالرحمن بن فيصل. أنا بالمناسبة ابن عمرو بن معد يكرب. لتعرفني: ملك من العربية السعودية في وطن كل أفراده ملوك







التاسعة إلا ربع: الحلقة الحادية عشرة ( الموسم الاول )

فيديو






شاب يسرق سيارة نقل بضائع ليستعرض بها ومن ثم يقلبها

فيديو







تحدث مع ابنته باللهجة السعودية بطريقة مضحكة
فيديو لإندونيسي يجذب أكثر من 20 ألف مشاهدة


جذب مقطع فيديو تم تصويره في تطبيق “keek” لمقيم من إندونيسيا يتحدث مع ابنته الصغيرة باللهجة السعودية بطريقة كوميدية، مما جذب المتابعين وحققت نسب مشاهدات تجاوزت عشرين ألف مشاهدة.
فيديو







​على مساحة 4400 م2 ويضم مغاطس كبريتية وغرف تدليك وعلاج طبيعي
بالصور.. تنفيذ أول مشروع للسياحة الاستشفائية بعيون جازان


 ينفذ فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة جازان المشروع الأول من نوعه في المملكة في السياحة الاستشفائية عن طريق العيون الحارة بمحافظة الحرث، ضمن خطة تطوير العيون الحارة بمنطقة جازان، وذلك بالتعاون مع أمانة المنطقة ومجلس التنمية السياحية.

وصرح المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة جازان المهندس رستم الكبيسي لـ "سبق" بأن المشروع ينفذ على مساحة 4400 م2، ويضم عدداً من المغاطس للاستحمام بالمياه الكبريتية الحارة، وغرفاً للتدليك والعلاج الطبيعي، ومسطحات خضراء، ومواقف سيارات وغرف للانتظار ومكتب استقبال ووحدات خاصة للاستراحة، كما يقع بجوار المشروع حدائق ومنتزهات عامة للمواطنين من تنفيذ بلدية الحرث.

وأكد "الكبيسي" أن المشروع ينفذ بعد دراسات أجراها عدد من خبراء السياحة الاستشفائية على مستوى العالم، الذين أوضحوا أن سياحة الصحة والاستشفاء أحد الأنماط السياحية المهمة التي تحقق عوائد مالية عالية، خاصة مع توافر الكثير من المقومات الطبيعية والإمكانات الطبية العالية في المملكة، كما أنها يمكن أن توفر مئات الفرص الوظيفية في مجالات مثل إدارة وتشغيل وتسويق المنشآت الاستشفائية.

وبدورها رافقت "سبق" خبير السياحة الاستشفائية ورئيس جمعية منتجات الاستشفاء التركية الدكتور زكي كارقول، في جولة ميدانية صحفية، طالب خلالها الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة جازان العمل مع القطاع الخاص والجهات الحكومية الأخرى؛ لتنمية سياحة الاستشفاء، وتحفيز الاستثمار بإنشاء عددٍ من المراكز.

وأكد أن المنطقة تمتلك العديد من المقومات الطبيعية المناسبة جداً لسياحة الاستشفاء، كالمياه الحارة، والمياه التي تحتوي على معادن صحية، والرمال ومياه البحر الأحمر، والرماد البركاني، التي كان الأجداد يستخدمونها قديما في علاج بعض الأمراض.

وأشار إلى أن الاستثمار في مجال سياحة الاستشفاء مأمون الجانب مع وجود نسبة مرتفعة من مستخدمي الخدمات الاستشفائية، مدللاً على ذلك بأنه خبير في هذا المجال منذ أكثر من 30 عاماً، وخلال تلك الفترة لم يجد أي شركة أو جهة تعمل بسياحة الاستشفاء خسرت أو أغلقت مشروعها.

وأكد أن نجاح وتميز بعض الدول عالمياً في سياحة الاستشفاء، وخاصة تركيا في هذا المجال يعود لأسباب عدة منها إدراج العلاج الاستشفائي ضمن تغطية شركات التأمين وربطها بالمستشفيات المتخصّصة، وإقامة ملتقى ومعرض سنوي متخصّص في مجال السياحة العلاجية وإعطاء شهادات علمية لتلك المنتجات مع منح دورات تعليمية وتأهيلية للعاملين في هذا المجال.












آكلو "الضباع" يهددونها بالانقراض
 


 في حين يشمئز كثير من الناس من شكل حيوان الضبع وترتعد فرائص آخرين منه كونه من السباع المفترسة التي تأكل فريستها قبل أن تلفظ أنفاسها، هناك من هم مهووسون بأكل لحم الضباع وصيدها وملاحقتها مما ساهم في جعلها على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.
وأكد مدير مركز أبحاث الحياة الفطرية بالطائف أحمد البوق وفقا لصحيفة الوطن السعودية أن حيوان الضبع من الحيوانات المهددة بالانقراض بالمملكة ويصنف ضمن المفترسات الكبيرة إضافة للنمر العربي والوشق.
وقال: إن العامل الأول من عوامل الخطورة على حياتها وتهديدها بالانقراض تدهور البيئات الخاصة بها والذي ساهم فيها الصيد الجائر للفرائس التي يتغذى عليها الضبع، وكذلك القتل المباشر وتعليقها بأعمدة الكهرباء والأشجار كرمز للتخلص منها كحيوان مفترس قد يهدد أرواح البشر والماشية، أو صيدها بغرض الأكل من قبل بعض المواطنين كما هو في بعض مناطق الطائف، وذلك إضافة لتسميم الحيوانات النافقة التي يتغذى عليها الضبع كونه من الحيوانات المترممة، لافتا أن حيوان الضبع يعتبر من الحيوانات النادرة بالمملكة ويوجد بكميات قليلة في بعض الأودية بمحافظة الطائف.
من جهة أخرى ناقشت الصحيفة حكم أكل لحم الضبع في الإسلام كونه ذا ناب ومن أكلة اللحوم والحيوانات النافقة مع عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة أم القرى الأستاذ بالحرم المكي سابقا الدكتور سعود بن مسعد الثبيتي، فأجاب بأن الرسول حرم كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطيور إلا أنه أحل الضبع وله ناب وجعل على من صاده جزاء وهو كبش وأما المحرمات الأخرى فلا جزاء فيها إذا صادها محرم.
أما عن أكلة لحم الضبع فقال ناصر الثبيتي أحد هواة لحم الضبع إنه قام باصطياده أكثر من مرة بالرصاص، وأضاف: بعد قتله أقوم باستخراج أحشائه كاملة مباشرة بعد فتح بطنه، وهي عادة يقوم بها صيادو الضبع لكي لا تبث أحشاؤه السموم في اللحم ويتلوث لحمه -حسب قوله -.
وقال جابر العتيبي إنه يصيد الضباع في حال مصادفتها في رحلة صيده، وعادة ما يقوم بإهدائها إلى من يأكل لحمها من الأصدقاء، قائلا إنه لم يأكلها في حياته قط. أما المواطن إبراهيم العتيبي فاستغرب من الأشخاص الذين يأكلون لحم الضبع كونه يتغذى على الحيوانات النافقة، مضيفا حضرت ذات مرة وليمة أقيمت على لحم الضبع إلا أني لم آكل منها شيئا، وشاهدت باستغراب تهافت البعض على تناول لحمه بشراهة.
وقال المواطن عبدالرحمن العتيبي: إنه يعشق أكل لحم الضبع ويجد فيه لذة تختلف عن لحوم الصيد الأخرى، حيث إن لحوم الضبع يجد فيها محبوها طعما فريدا إضافة إلى أن لها انعكاسا إيجابيا في جسده، ولها مفعول أقوى من مفعول المنشطات الجنسية الشهيرة. وقال إن الذين يشمئزون من لحم الضبع، يشمئزون من شكله ومن كونه من آكلات اللحوم.
وفي المقابل أوضح استشاري الباطنة الدكتور منذر عبدالله أنه لم تثبت أي دراسة علمية فوائد صحية أو أضرارا لأكل لحم الضبع، وإن كان الابتعاد عن أكله أولى لأسباب عديدة تتمثل في أكله لجيف الحيوانات النافقة والحشرات، حيث يعتبر من الحيوانات التي تحافظ على البيئة بما يأكله، كما أن طريقة عيشه وغذائه قد تكون سببا في نقل الأمراض والأوبئة حتي وإن حاول البعض التحجج بطبخه فدماؤه وجلده يعتبران ناقلين للأمراض حتى وإن لم يثبت ذلك أو تظهر له أعراض. كما أن أكله لا يعالج أيا من الأمراض التي قد يتوهمها البعض، فهذه ترهات وأكاذيب لا صحه لها علميا, وينصح بالابتعاد عن أكل لحوم مثل تلك الحيوانات لتجنب الإصابه بنواقل الأمراض فيها قبل الذبح وأثنائه.









23 فرقة إسعافية وطائرتين من الإسعاف الجوي تباشر الحادث..
وفاة 12راكبا واصابة آخرين في حادث مروري مروع لباص بطريق الجمجوم ـ مكة


مكة ـ الوئام ـ محمد السويهري وحجب العصيمي: 

تباشر الآن الأجهزة الأمنية، والهلال الأحمر، حادث مروري مروع وقع قبل قليل على طريق الجموم – مكة لـ(باص) يقل معتمرين أردنيين، حيث تباشر فرق الهلال الأحمر بثلاثة وعشرين فرقة إسعافية وطائرتين من الإسعاف الجوي، وتقدر الإصابات بخمسين حالة تقريبا .

وعلمت “الوئام” بأن الحادث كان لمعتمرين أردنيين متجهيين الى مكة المكرمة بينما شهدت مستشفيات العاصمة المقدسة استفارآ لاستقبال الحالات.

وقال علي الغامدي المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة بأنه بلغ عدد الوفيات ١٢ حالة وفاة 

بينما بلغت عدد الاصابات ٣٩ حالة ,فيما تم نقل ٢٦ مصاب الى مستشفى الزاهر بينما تم نقل ٥ مصابين الى مستشفى الملك فيصل بالششة كما تم نقل ٣ مصابين إلى مستشفى حراء بينما تم نقل حالة واحدة الى مستشفى النور التخصصي و٣ حالات لمستشفى الملك عبدالعزيز بجده وتم علاج حالة واحدة في الموقع .







​"الشليل": أحيلت الأوراق للجهة المختصة وجارٍ اتخاذ اللازم
القبض على مخموريْن اعتديا على عضو "هيئة" بالرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصيب عضو من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، مساء أمس، خلال عملية ضبط شابين مخمورين، فيما تم نقله للمستشفى. وأكدت مصادر طبية أن حالته مستقرة، في وقت تمكنت فيه الجهات الأمنية من ضبط الجناة خلال فترة وجيزة بمتابعة إمارة الرياض والرئاسة العامة للهيئة.

وأوضح المتحدث الرسمي لفرع الهيئة بمنطقة الرياض الدكتور تركي الشليل أنه في مساء يوم الأربعاء الموافق 3 شعبان وأثناء قيام فرق الهيئة بعملها للقبض على شخصين في حالة غير طبيعية وبحوزتهما كمية من الخمر؛ تعرض أحد الأعضاء لاعتداء عند محاولة ضبطهما، وتم إسعافه وأجري له اللازم علاجياً، وحالته مستقرة ولله الحمد.

وقال: "تم رفع الأمر لأمير منطقة الرياض بعد إحالة كامل الأوراق للجهة المختصة، وقد حظيت القضية باهتمام أمير المنطقة والرئيس العام للهيئة ومسؤولي الرئاسة".

وأضاف الشليل: قامت الجهات الأمنية مشكورة بالبحث والتحري والقبض على المعتدين في فترة وجيزة، وسيتم اتخاذ ما يلزم بحقهما".

وقال الشليل: "جميع أعضاء الهيئة يؤدون مهماتهم الشرعية والنظامية لحماية هذا الوطن في ما يتعلق باختصاصاتهم، محتسبين ما يلاقونه في ذلك عند الله عز وجل".








صاحب المحل سخر من مواطن رصد الصورة الفاضحة
"تي شيرت" نسائي خادش للحياء بمعرض ملابس بجدة

عوض الفهمي- سبق- جدة:
 رصد مواطن أثناء تجوله عصر اليوم بأحد مراكز بيع الملابس النسائية بجدة "تي شيرت" نسائياً يحمل رسماً خادشاً للحياء لفتاة، ويوضح جميع مفاتنها. 

وقال المواطن هاشم الرحماني: "فوجئت بذلك الـ"تي شيرت" معلقاً داخل معرض لبيع الملابس النسائية بشارع صاري، وهو يحمل تلك الصورة الخادشة للحياء، فصوّرته، ثم سألت المسؤول عن المحل، وهو هندي الجنسية ممن يجيدون اللغة العربية بطلاقة: ألا تعتبر تلك الصورة خادشة للحياء؟ فأجاب بالنفي: لا. فأبلغته بأنني سأبلغ وزارة التجارة، فما أن قلتها إلا وكاد الوافد أن يموت من الضحك! ونظر إليّ نظرة استغراب، ثم قال: صورة الـ"تي شيرت" التي التقطتها واضحة أم لا؟ فقلت له: واضحة. فقال: خذ راحتك". 

المواطن الرحماني تساءل عن غياب الرقابة عن تلك المراكز التجارية، وعن كيفية دخولها دون أن تتمكن الجمارك من كشفها ومنعها.








"حرس الحدود" ضبطت أيضًا أسلحة وسيارات استخدمت للتهريب
الإطاحة بـ3 آلاف مهرب ومتسلل وضبط 1.3 طن حشيش بنجران


أحبطت دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران، خلال شهر رجب المنصرم، تهريب أكثر من ثلاثة آلاف من المهربين والمتسللين، بالإضافة إلى نحو 1.3 طن من مادة الحشيش المخدر، وحبوب الكبتاجون، وأسلحة منوعة، وسيارات استخدمت في عمليات التهريب ونقل المتسللين، وذلك أثناء قيامها بمهامها الأمنية المعتادة على الشريط الحدودي.

وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة نجران النقيب علي بن عبدالله القحطاني أنه بفضل من الله تعالى وتوفيقه استطاعت دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران، خلال شهر رجب لهذا العام 1434هـ، التصدي لحالات التهريب والتسلل، وذلك من تاريخ غرة رجب 1434 هـ إلى نهايته.

وقبض على أثرها على 117 مــهــربًا و2924 متسللًا، وضبط طن و312 كجم وسبعة جرامات من مادة الحشيش المخدر، و1235 من الحبوب المخدرة، وثمانية أسلحة متنوعة، و32 من الذخيرة المتنوعة، وضبطت سبع سيارات تم استخدامها في عمليات التهريب ونقل المتسللين.

وأكد قائد حرس الحدود بمنطقة نجران اللواء محيا عطاالله محيا العتيبي أن ما يقوم به رجال حرس الحدود من مهام في حماية حدود بلادنا الغالية يأتي في إطار مسؤولية هذا الجهاز المهم، باعتباره خط المواجهة الأول، وبالتالي فإن كل ما يحققه من نتائج، يصب في المصلحة الأمنية للوطن، وإبقاء المواطن والمقيم في مأمن من كل ما قد يستهدفهم، نتيجة لتخطيط عصابات الإجرام والتهريب والتخريب، للنيل من مقدرات الوطن.






ضاحي خلفان: لا تخفيض للمخالفات المرورية بدبي


 صرح الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي أنه لن يتم تخفيض المخالفات المرورية في دبي طوال هذا العام، وذكر لإذاعة نور دبي أن ذلك يعود لارتفاع عدد ضحايا الحوادث أثناء فترة التخفيض الماضية التي كانت في سبتمبر من العام 2011، حيث تم تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 30% لنحو ستة اشهر.
وكان الفريق خلفان قد صرح في وقت سابق على هامش حضوره الندوة الإقليمية الثانية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات في الرياض أنه أوعز إلى أفراد شرطة دبي الميدانيين بمناصحة السعوديين والخليجيين المخالفين للأنظمة المرورية وشرح الأنظمة المرورية لهم، وعدم تحرير مخالفات في حقهم.







باحثون غربيون وعرب: دور قطر مؤقت في الربيع العربي


جهود قطر لدفع الإخوان إلى الواجهة بلغت حدودها القصوى

باحثون عرب وأجانب يجمعون على أن الاصطفاف الطائفي في منطقة الشرق الأوسط سببه الموقف السياسي لإيران الشيعية وتركيا السنية، وأن الدور القطري في أحداث الربيع العربي مؤقت، وإن نجح في تصعيد الإخوان المسلمين إلى الحكم في بعض الدول العربية.

لندن- قال باحثون ومحلّلون شاركوا في ندوة أقامها مركز السياسات والعلاقات الدولية في جامعة ريدنغ غرب العاصمة البريطانية، لندن وحضرتها صحيفة «العرب»، إن الاصطفاف الطائفي في منطقة الشرق الأوسط حصل إبان الأزمة السورية «لأن هناك شيعة مع النظام السوري وسُنة ضده، وكأن الثورة يقودها السنة ضد الشيعة، وفق المنطق السياسي والحركي السائد حاليا. على الرغم مِن أن حكومتي إيران وتركيا إسلاميتا المظهر، لكن الخلاف الطائفي لعب دوره إقليما في الوقت الحاضر».

وتعرض الباحثون بالندوة لدور دول الخليج العربي، والسعودية وقطر بالذات، فالدولتان دخلتا في دعم المعارضة السورية، لكن الخلاف بينهما في الربيع العربي على العموم، أن قطر تدعم الإخوان المسلمين بالذات، في التجربة المصرية والتونسية وما هو ذاته ما حاولت فعله في ليبيا، أما المملكة العربية السعودية فقامت بدعم المنظمات السلفية التي تعيش نزاعا مع والإخوان.

وقال أحد المشاركين «إن الدور القطري، مهما عظم شأنه هو دور مادي لا أكثر، إلا أنه يبقى دورا مؤقتا، وذلك يتعلق بقدرة قطر -وهي البلد الصغير جدا- على الاستمرار في لعب دور أكبر منها، عبر عملها مع الجامعة العربية، ونجاحها في ذلك وكأنها استلبت دور الجامعة العربية في الموقف من الربيع العربي».

وناقش المتحدثون في الندوة التي حملت عنوان «الشرق الأوسط والربيع العربي التغير والاستقرار أو عدم الاستقرار والفوضى» ثلاثة محاور اختص الأول باللاعبين الإقليميين في الربيع العربي، وهما إيران وتركيا، فما لوحظ أن إيران قامت بدور الدفاع عن النظام السوري، ودفعت حزب الله إلى هذه المهمة، أما تركيا فاتخذت جانب تقويض النظام السوري ودعم المعارضة السورية، والتحرك دوليا بهذا الاتجاه.

وفي المحور الثاني ناقش الباحثون الجانب الكردي المتعلق بالصراع السوري، فمن المعروف أن الأكراد السوريين ظلوا طوال الحكم الحالي ومن قبله يعيشون حالة ركود خلافا للأكراد في العراق وتركيا نفسها وإيران.

وتساءلوا عما إذا كانت الأزمة السورية ستقدم القضية الكردية إلى الواجهة، وبالتالي ما هو موقف بقية أكراد المنطقة من هذا الصراع.

واتضح وفق تحليلات المشاركين أن الأكراد العراقيين الذين تمتعوا بحقوق ما يشبه الدولة حاولوا أن يدخلوا في الصراع إلى جانب أكراد سوريا، واستقبلت منطقة كردستان لاجئين أكرادا، وظهرت تصريحات كردية عراقية لم تصل إلى مستوى الدعم المباشر، وهنا يدخل الجانب التركي الذي يسمح بالتحرك ضد النظام السوري، والذي قام بخطوة إلى الأمام بتسوية النزاع الكردي التركي داخليا.ومن جانب آخر أن أكراد العراق اتخذوا موقفا مخالفا للحكومة العراقية المركزية، والتي تقف بدرجة ما مع النظام السوري، لكن في كل الأحوال أن أكراد العراق لا يريدون الدخول في نزاعات إقليمية لتحقيق مصالح قومية على مستوى المنطقة.

وطُرح في الندوة توجه دول الخليج العربي إلى دول شرق آسيا والصين، حيث القدرة الاقتصادية المتجددة، بينما المعروف أن الأميركان والدول الغربية، وبريطانيا بالذات، كانت تمثل لدول الخليج، وعلى وجه الخصوص السعودية، الحامي من التغيرات السياسية، وهي مازالت بعيدة عن الربيع العربي، لكن هل أن توجهها إلى دول شرق آسيا يعني أنها ستكشف نفسها لربيع قادم، أم أن دول شرق آسيا والصين ستقوم بالدور البريطاني نفسه.

وشارك في الندوة نخبة من الباحثين بينهم السير ديفيد بيل، الذي افتتح الندوة بالأسئلة الخاصة بمحاورها، والبروفسور ألن كرومارتي مدير مركز السياسات والعلاقات الدولية في جامعة ريدنغ، وبيان عبد الرحمن ممثلة إقليم كردستان العراق في بريطانيا، وقد قدمت مداخلتها في الشأن الكردي عبر السكايب.

وشارك في الندوة بمحاورها الثلاثة الصحافي من هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» جوناي يلدز، والباحث العراقي مدير مركز العراق للدراسات الاستراتيجية في لبنان الدكتور فالح عبد الجبار، والبرفسور محجوب زويري رئيس قسم الإنسانيات في جامعة قطر، وإبراهيم دوكوس رئيس مركز الدراسات التركية في لندن. فيما قام الدكتور يونس لهويج استاذ العلاقات الدولية في جامعة ريدنغ بالإشراف والتنسيق على إقامة الندوة.



 

التبعات الإقليمية لانتقال القيادة في قطر


تُشير التقارير إلى أن حاكم قطر سوف يتنحى قريباً لصالح نجله البالغ من العمر ثلاثة وثلاثين عاماً. ورغم تصوير القرار على أنه تغير تطوري، إلا أنه قد يدفع بعض المنافسين الإقليميين للدولة إلى تحدي بعض مناحي سياستها الخارجية النشطة، والتي شملت مؤخراً مساعدة مقاتلي المعارضة في سوريا ومساندة حكومة مرسي في مصر.

وسوف تشمل التغييرات شغل ولي العهد تميم منصب رئيس الوزراء خلال الأسابيع القليلة القادمة، حيث يحل محل الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني. وسوف يتزامن مع هذه الخطوة على ما يبدو أو يتبعها بقليل حلول تميم محل والده، حمد بن خليفة آل ثاني، كأمير للبلاد.

هذا ويجري الترويج لترقية تميم على أنها تطور منشود وليس استجابة قسرية لصحة الحاكم المعتلة (حيث خضع الأمير حمد لعملية زرع كُلى في عام 1997 وتفيد التقارير بأنه يحتاج إلى غسيل كلوي منتظم). ورغم أن الأمير نفسه استولى على السلطة بشكل مثير للجدل في عام 1995 عندما كان والده المتكاسل في سويسرا، إلا أنه يرغب الآن في أن يقدم نفسه على أنه "استولى على السلطة لا ليظل فيها إلى الأبد". ويُقال إن انتقال السلطة مخطط له منذ سنتين أو ثلاث سنوات، حيث جرى إعداد تميم -- الذي اختير ولياً للعهد قبل عشر سنوات -- بشكل ثابت لكي يلعب أدواره الجديدة. وتلقى الزعيم الجديد تعليمه في بريطانيا في نفس المدرسة التي تعلم فيها وينستون تشرشيل، وبعد ذلك في المؤسسة البريطانية الموازية لأكاديمية ويست بوينت، ويتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة.

وبالنسبة لصناع السياسة الأمريكيين، فإن التغيير الأكثر أهمية على الأرجح سيتمثل في تهميش حمد بن جاسم. فقد كان يشغل منصبي رئيس الوزراء ووزير الخارجية لسنوات عديدة، وكان محاوراً رئيسياً، حتى عندما أثارت سياسة قطر الخارجية غضب واشنطن (على سبيل المثال، دعم الدوحة للمقاتلين الجهاديين في سوريا). وتفيد التقارير بأن حمد بن جاسم سيظل في منصبه كرئيس تنفيذي لـ "هيئة قطر للاستثمار" التي تتولى التصرف في إيرادات حقول الغاز الطبيعي العملاقة في البلاد التي تعد ثالث أكبر منتج للغاز في العالم بعد روسيا وإيران. ولم يتضح بعد من سيشغل منصب وزير الخارجية.

وتقوم سياسة قطر الخارجية على تحقيق التوازن بين رغبتها في بناء علاقات جيدة مع إيران (التي تشترك مع الإمارة في إحدى حقول الغاز البحرية الضخمة) والاعتماد على الدعم العسكري الأمريكي (الذي يتمحور حول القاعدة الجوية العملاقة العديد، التي تسيطر على العمليات الجوية الأمريكية في المنطقة). وربما يستهوي إيران استغلال عملية انتقال القيادة في قطر، وتسعى للانتقام من الدوحة جراء تأييدها لخصوم نظام الأسد في سوريا، حليف إيران الرئيسي.

كما أن تصرفات قطر قد أثارت حفيظة جيران آخرين. على سبيل المثال، بدت شبكة قناة الجزيرة الفضائية الكائنة في الدوحة في بعض الأحيان وكأنها تسلط الضوء فقط على إزعاج المملكة العربية السعودية. ومؤخراً، استشاطت دولة الإمارات العربية غضباً جراء دعم قطر لحكومة «الإخوان المسلمين» في مصر، حيث رأت أن فرع الجماعة في الإمارات العربية المتحدة يمثل تحدياً لأمنها الداخلي. ورغم أن الإعلام الغربي وصف الشيخ تميم بأنه متعاطف مع جماعة «الإخوان»، إلا أن الوصف الأخير الأكثر دقة هو أنه مجرد قومي قطري. وفي ضوء الفوضى التي تعم أرجاء سوريا واستمرار احتمالات أن تصبح إيران دولة نووية، فإن رؤى تميم والحيوية التي يستغل بها وضعه الجديد قد يمثلان أهمية كبيرة لمستقبل الشرق الأوسط






“ماما قطر ” تتسبب بأزمة في مصر



سحبت صحيفة ” الأخبار” المصرية، أمس الثلاثاء، الطبعة الأولى من الجريدة من الأسواق، بسبب العنوان الرئيسي “ماما قطر توفّر الغاز لمصر”، والذي اعتبر عنواناً مسيئاً.
حيث تسببت الطبعة الأولى من جريدة “الأخبار” في عددها الصادر الثلاثاء، في أزمة حادة داخل مؤسسة “أخبار اليوم” بعد أن أصرّ رئيس تحرير الصحيفة محمد حسن البنا على تصدير الصفحة الأولى بعنوان “ماما قطر توفّر الغاز لمصر” بحسب صحيفة الوفد.



وعقب خروج الطبعة الأولى إلى الأسواق ثار الصحفيون ضد رئيس التحرير، واعتبروا العنوان” إهانة لمصر” واتهموا رئيس التحرير بمغازلة نظام الإخوان الحاكم الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع النظام القطري، مما دفع الصحيفة إلى تغيير العنوان إلى: قطر تهدي الغاز لمصر.







فيديو| ما هي مصادر تمويل حزب الله في الخليج؟



نجح حزب الله اللبناني في تكوين شبكة معقدة من العملاء حول العالم، تخصصت في غسل أموال المخدرات وذلك عبر تجارة السيارات، بالإضافة لجمع التبرعات وتجارة الألماس والمعادن والعقارات والمضاربة في سوق الأسهم.
وبعد أن دعت دول مجلس التعاون الخليجي لاتخاذ إجراءات ضد منتسبي حزب الله في دول المجلس، يبقى التساؤل القائم: أين وكيف يتشكل ثقل حزب الله الاقتصادي في دول الخليج.

يأتي ثقل الحزب الاقتصادي خليجياً متركزاً في شركات العقار والمقاولات والأطعمة والأدوية، بالإضافة لمصرفيين نافذين في السوق الخليجية، بالإضافة لثقله في تجارة السجاد بحسب موقع العربية.
فيديو






خلال استقبال مساعدة الرئيس "أوباما" له في البيت الأبيض
"ابن بيه" يدعو أمريكا لحماية الشعب السوري ومسلمي ميانمار


استقبل البيت الأبيض ممثلاً في السيدة كايل سميث كبيرة مساعدي الرئيس الأمريكي باراك أوباما، رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد، ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ العلامة عبدالله بن بيه، وقد دعا "بن بيه" الحكومة الأمريكية للتحرك فوراً لحماية الشعب السوري ومسلمي ميانمار.

وفي بداية اللقاء ألقى الشيخ عبدالله بن بيه كلمة أمام الحاضرين تحدث فيها عن العدل، حيث تحتاجه البشرية في كل زمان ومكان. وقال إنه من أوجه العدل، عدل يتساوى فيه الجميع، وهو ألا يظلم أحدٌ أحداً ولا دولةٌ دولةً، وعدل خاص بالأقوياء وهو رفع الظلم عن المستضعفين، وخاصة الشعب السوري ومسلمي ميانمار.

وختم حديثه بالطلب من البيت الأبيض بالتحرك العاجل لحماية الشعب السوري، كما تطرق الحديث عن مسائل التنمية في العالم الإسلامي وطرق دعمها. 

ومن جهتها عبّرت مساعدة الرئيس الأمريكي عن سعادتها بهذا اللقاء، وأضافت أنها طلبت هذا اللقاء للاستماع إلى وجهة نظركم، وللتعلم منكم مطالبة بتحديد آلية للتواصل مع علماء المسلمين، ولتبادل وجهات النظر، شاكرة للشيخ جهوده للتقريب بين وجهات النظر، وحرصه على تفاهم أكبر بين البشر على مختلف أديانهم.

حضر الاستقبال كل من سفير أمريكا لدى منظمة المؤتمر الإسلامي ومدير العلاقات العامة بالبيت الأبيض ومستشار الأمن القومي السيد رشاد حسين، وممثلون عن سبع جهات حكومية أمريكية.

والشيخ العلامة عبدالله بن بيه، هو من أهم علماء السنة المعاصرين، وعالم في الفقه الإسلامي، ويُعدُّ من أكبر رموز المذهب المالكي.







إضراب عام في جنوب اسرائيل احتجاجاً على ترحيل 70 ألف عربي


النقب 

شهدت البلدات والقرى العربية، في منطقة النقب جنوب إسرائيل، إضراباً عاماً وتظاهرة حاشدة، احتجاجاً على مخطط، صدقت عليه حكومة إسرائيل برئاسة بنيامين نتناياهو، سيؤدي إلى ترحيل 70 ألف مواطن عربي عن قراهم وأراضيهم.

ودعت إلى الإضراب العام (لجنة التنسيق العليا للمواطنين العرب في النقب)، التي تشارك فيها كافة القوى والأحزاب الفاعلة بين الأقلية العربية في إسرائيل، للاحتجاج على ما يعرف ب”مخطط برافر”.

وذكرت وسائل إعلام عربية محلية: “التوتر تصاعد خلال التظاهرة في بئر السبع، بعد دخول فتاتين إلى مبنى المحكمة تحملان العلم الفلسطيني، وعلى أثر محاولة الشرطة اعتقالهما”.

وهتف المتظاهرون، وبينهم أعضاء كنيست عرب وقادة حركات إسلامية بينهم الشيخ رائد صلاح، بشعارات ضد المخطط والحكومة الإسرائيلية، وصرخوا بأن “الشعب يريد إسقاط المخطط” و”النقب لأصحابه وليس لبيبي (نتنياهو) وكلابه”.

ويقضي (مخطط برافر) بترحيل المواطنين العرب البدو في القرى غير المعترف بها، وعددهم نحو 70 ألفاً، عن قراهم وأراضيهم، البالغة مساحتها نحو 700 ألف دونم، وتجميعهم في بلدات عربية قائمة أو في عدد قليل من البلدات.

وتسعى السلطات الإسرائيلية، إلى مصادرة الأراضي التي تتواجد فيها نحو 40 قرية عربية، لم تعترف بها السلطات رغم أنها موجودة قبل تأسيس إسرائيل، ولا تقدم لها أي نوع من الخدمات وتفتقر للبنى التحتية، مثل خطوط مياه وكهرباء.

وفي موازاة (مخطط برافر) أقرت حكومة نتانياهو مخططاً لإقامة 10 بلدات يهودية، ومزارع خاصة تمنح لمواطنين يهود في الأراضي، التي تعتزم مصادرتها من العرب.







موقع إسرائيلي: الكويت ستطرد ألفي لبناني ينتمون لحزب الله


 زعم موقع إخباري إسرائيلي، "ديبكا فايل"، أن وزارة الداخلية في الكويت تستعد لإنهاء إقامة نحو 2000 مواطن لبناني من المنتمين إلى حزب الله، وإغلاق مصالحهم المالية وشركاتهم التجارية.

ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن الموقع الإسرائيلي أن هذا الإجراء يأتي تطبيقًا لقرار مجلس دول التعاون الخليجي بمعاقبة حزب الله لتدخله السافر في سوريا، حيث صنفت دول المجلس حزب الله بالمجموعة الإرهابية، وأدانت تدخله في الأزمة السورية.

وقال الموقع الذي لم يوضح مصادره إنه من المتوقع أن تشكل هذه الخطوة في الكويت، وستليها السعودية قريبًا، بداية لعملية إبعاد كبرى لعشرات الآلاف من المنتسبين إلى حزب الله العاملين في دول الخليج، متوقعة أيضًا أن تؤدي هذه العملية إلى زعزعة استقرار لبنان، وترفع من حدة المواجهة بين دول الخليج وإيران، مشيرا إلى احتمال لجوء إيران وحزب الله إلى اتخاذ خطوات انتقامية من خلال تنشيط الخلايا الإرهابية النائمة، وأضاف الموقع أن إيران لن تكون سعيدة باستغلال دول الخليج هذه الفرصة للتخلص من شبكاتها وشبكات حزب الله التجسسية العاملة في دول الخليج، ولن تكون سعيدة أيضًا بتصفية أعمال اللبنانيين الذين يساعدون في تمويل أنشطة حزب الله وعمليات الحرس الثوري الإيراني السرية.

وقالت "الوطن": نفت مصادر كويتية ما ذهب إليه الموقع الإسرائيلي، مشددة على عدم وجود أي توجه لطرد اللبنانيين الملتزمين بالقانون من الكويت، وقالت المصادر إن الكويت دولة قوانين ومؤسسات، ولن يتم إبعاد أي شخص مهما كانت جنسيته إلا إذا مارس أعمالًا تزعزع أمن البلد واستقراره أو تخالف القوانين.







غزل مبطن بين حزب الله وحماس !


 قالت معلومات صحفية أن الغزل المبطن عاد بين حركة حماس وحزب الله الشيعي عقب توتر العلاقات بين الطرفين بعد اندلاع الثورة السورية .
في التفاصيل كشفت صحيفة لبنانية محسوبة على حزب الله أن الحزب أصدر تعميما داخليا يمنع المسؤولين فيه من التعليق أو الحديث أو توجيه أي انتقاد إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس".
ولم تذكر صحيفة "الأخبار" اللبنانية اليوم الأربعاء المزيد من التفاصيل.
في غضون ذلك نشرت صحيفة "معاريف" العبرية ، تقريرا لها حول تعامل حركة "حماس" مع الربيع العربي، خاصة حيال الحرب الدائرة في سوريا.
بدأت "معاريف" تقريرها بأن الأزمة السورية كانت نقطة فاصلة في نشوب خلاف بين حركة حماس وحزب الله، مضيفة أن هذا الخلاف ظهر جليا علي الرغم من توحد جهود الحركة الفلسطينية والحزب اللبناني سابقا ضد عدو واحد مشترك ولمحاربة إسرائيل.
وأكدت الصحيفة العبرية علي أن الترابط والتكاتف بين حماس وحزب الله، شهد تغيرا واضحا خلال الفترة الحالية، مشيرة أن موقف قيادات حركة حماس السياسية كانت سببا رئيسيا في تغير موقف حزب الله من الحركة، خاصة بعد تصريحات رئيس المكتب السياسي للحركة "خالد مشعل" ضد النظام السوري.
ولفتت صحيفة "معاريف" أن دمشق كانت خلال عشرات السنوات الماضية ملاذا لكبار قيادات حركة "حماس"، معتبرة أن قيادات الحركة في الوقت الحالي بدون مأوى وتفتقد بيتها، مشددة علي أن الأزمة السورية محل خلاف قوي بين قيادات حماس.
وأوضحت "معاريف" أن موقف قيادات حركة "حماس" من الأزمة السورية أفقدها كثيرا من الدعم الذي كانت تحظى به، خاصة من إيران والدعم المالي الذي تتلقاه الحركة من طهران.
واعتبرت الصحيفة العبرية موقف قيادات حماس أمثال "خالد مشعل" وإسماعيل هنية" من الأزمة السورية بمثابة تخلي عن حليف وقت الشدة، مستشهدة بتصريحات كل منهما بجانب قيادات أخري هاجموا النظام السوري، وأعلنها صراحة "هنية" دعمه للمتمردين والجماعات المسلحة.
وأشارت "معاريف" أن قيادات حماس قررت مؤخرا أن تنتقل إلي قطر وتترك سوريا التي احتضنتها لسنوات عديدة حسب وصف الصحيفة العبرية.
وعادت الصحيفة العبرية للتحدث عن الخلاف بين حركة حماس وحزب الله، مشيرة أنه تعزز عقب الكشف عن تدريب كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة، لمجموعة تابعة لما يعرف باسم الجيش الحر، بجانب تدريب عدد من الأشخاص الذين انخرطوا في صفوف الجماعات السورية المسلحة.
وأوضحت صحيفة "معاريف" أن موقف بعض قيادات حماس الداعم للمعارضة السوري المسلحة ضد النظام، تسبب في غضب حزب الله من قيادات الحركة، وقرار الأمن اللبناني بطرد عناصر الحركة، مضيفة أن ما عزز الخلاف بين حزب الله وحماس لم يكن الأزمة السورية فقط.
واستطردت الصحيفة العبرية أن "القرضاوي" كان سببا آخر في خلاف حماس مع حزب الله، فهاجم الحزب ووصفه بالـ "حزب الشيطان"، في وقت احتضنت فيه قيادات حماس القرضاوي ورحبت بزيارته لقطاع غزة، مضيفة أن موقف "مشعل " ودعمه للمعارضة وترحيبه بالقرضاوي، على الرغم من معارضه بعض قيادات حماس علي رأسهم "محمود الزهار".
وأضافت صحيفة "معاريف" أن "محمود الزهار" أرسل مؤخرا خطابا للأمين العام لحزب الله "حسن نصر الله" يوضح فيه موقفه وعدم ترحيبه أو دعمه للقرضاوي، مؤكدا أن القرضاوي لا يمثل الإسلام.
وتطرقت بعد ذلك "معاريف" إلي أن حركة حماس وقياداتها كانت تأمل بعد صعود الإخوان المسلمين للسلطة في مصر وأن تعزز موقفها لكن ذلك لم يحدث، موضحة أن وضع مصر الداخلي والتحديات الاقتصادية لم تمكن الرئيس محمد مرسي من التقارب مع "حماس" بل أجبرته علي الابتعاد عنها.
وأوضحت الصحيفة العبرية أن الأحداث الداخلية التي شهدتها سيناء، وتشكك معظم المصريين بضلوع حماس في حادث مقتل 16 جنديا، منع مرسي من التقارب مع حماس، وبدلا من تخطيط الحركة لفتح مكتب لها بالقاهرة، خاض الجيش معركة لتدمير الأنفاق الحدودية.
واختتمت "معاريف" قائلة إنه في ظل الوضع الاقتصادي السيئ وخسائر الحركة من عمليات تدمير الأنفاق لم تجد قيادات حماس مثل "مشعل" مفرا من التوجه شطر الدول الخليجية وعلي رأسها قطر؛ لتكون بديلا عن الأموال التي خسرتها من توقف الدعم الإيراني وتدمير الانفاق المصرية.







بعد اتمام صفقة مع العراق ..الخرطوم تفتح معسكرات لـ«الحرس الثوري» الإيراني وحزب الله
 

 اعتبرت مصادر في الجبهة الثورية المعارضة أن قرار الرئيس السوداني عمر البشير بغلق الأنبوب الناقل لنفط دولة جنوب السودان عبر أراضي بلاده سببه عقد حكومته صفقة استيراد نفط من العراق بدفع آجل، وقالت: إن الصفقة تقف وراءها إيران؛ في مقابل بناء قواعد عسكرية ومعسكرات تدريب في السودان لعناصر الحرس الثوري ومقاتلي حزب الله.. فيما اتهمت منظمة العفو الدولية الخرطوم بأنها تنتهج سياسة «الأرض المحروقة» في تصديها لمتمردي الحركة الشعبية الشمالية في منطقة النيل الأزرق، غير أن متحدثا باسم الجيش وصف منظمة العفو الدولية بـ«الكاذبة».

وقال القيادي في الجبهة الثورية المعارضة جبريل آدم بلال وفقا للزميلة صحيفة الشرق الأوسط إن قرار البشير الأخير بغلق الأنبوب الناقل لنفط دولة جنوب السودان عبر أراضيه سببه الصفقة التي وقعتها الخرطوم مؤخرا مع دولة العراق، بأن تصدر الأخيرة نفطها إلى السودان بدفع آجل، وأضاف: «لكن إيران هي من تقف وراء الصفقة باعتبار أن حظرا دوليا يمنعها من تصدير نفطها، فإنها ستقوم بدفع مستحقات النفط العراقي المصدر للخرطوم»، مشيرا إلى أن طهران قد بدأت بالفعل في بناء قواعد عسكرية في مناطق معينة في السودان إلى جانب معسكرات تدريب لقوات الحرس الثوري الإيراني ومقاتلي حزب الله اللبناني.

وقال آدم إن القصف الجوي الذي يقع يوميا في النيل الأزرق وجنوب كردفان يتم عبر سلاح الجو الإيراني، وأضاف: «هناك شواهد كثيرة على الوجود العسكري الإيراني بشكل مكثف في السودان، خاصة في مناطق النيل الأزرق»، داعيا المجتمع الدولي بالضغط على البشير حتى لا يحول المنطقة بأثرها إلى حرب جديدة، مناشدا الدول العربية وبخاصة دول الخليج للوقوف إلى جانب الشعب السوداني في مواجهة ما سماه بـ«نظام الإبادة الجماعية» في الخرطوم.

وكانت 3 من السفن الإيرانية قد رست في ميناء «بورتسودان»، المنفذ الرئيسي على البحر الأحمر، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في أعقاب هجوم إسرائيلي على مصنع «اليرموك» للأسلحة والذخائر في الخرطوم، والذي تتهم تل أبيب إيران بإدارته وتهريب السلاح منه إلى حركة حماس في غزة، وهو ما نفته الحكومة السودانية.

من جهة أخرى، أعلنت منظمة العفو الدولية، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أن الجيش السوداني ينتهج سياسة الأرض المحروقة في منطقة النيل الأزرق في تصديه لمتمردي الحركة الشعبية الشمالية التي تقاتل الحكومة المركزية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان. وقالت المنظمة، التي يقع مقرها في نيويورك، إن القوات الحكومية تقوم بعمليات قتل للمدنيين في ولاية النيل الأزرق، وتحديدا في المنطقة التي يتحدر منها زعيم الحركة مالك عقار، والذي انتخب حاكما للولاية في آخر انتخابات جرت في السودان، غير أن البشير أقاله بعد اندلاع الحرب في المنطقة قبل عامين.

وذكرت المنظمة في تقرير من 74 صفحة أن صورا التقطت بواسطة الأقمار الصناعية أكدت أن هجمات استهدفت في النصف الأول من عام 2012 منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق، وأوضحت المنظمة أن الهجمات جرت في إطار ما يبدو أنه محاولة مدبرة لتهجير المدنيين من المناطق التي تسيطر عليها قوات الحركة الشعبية ومعاقبة السكان المؤيدين لها.

غير أن المتحدث باسم الجيش السوداني الصورامي خالد سعد اعتبر في تصريحات لوكالة السودان للأنباء الرسمية (سونا) أمس أن الاتهامات التي ذكرتها المنظمة مجافية للحقيقة ولا تسندها أدلة أو شواهد، مشيرا إلى أن المنظمة فشلت في تحديد الأماكن الجغرافية. وأضاف أن الاتهام جاء متأخرا أكثر من عام.

إلى ذلك، وفي إطار تداعيات قرار الرئيس السوداني عمر البشير بغلق الأنبوب الناقل لنفط دولة جنوب السودان، قال رئيس كتلة نواب المؤتمر الوطني المقال الدكتور غازي صلاح الدين إن القرار كان سيكون أكثر وقعا في حال صدوره من مجلس الوزراء أو البرلمان، مؤكدا على ضرورة أن تصدر القرارات الكبيرة ذات البعد الاقتصادي عقب مشاورات واسعة مع كافة مؤسسات الدولة واستشارة الخبراء حتى لا تضر البلاد. وكان البشير عند إعلانه القرار خلال مخاطبته حشدا جماهيريا السبت الماضي قد قال: إن القرار مدروس من قبل مؤسسات الدولة.

من جانبه، قال إدوارد لينو، رئيس اللجنة الإشرافية لمنطقة آبيي من جانب جنوب السودان، لـ«الشرق الأوسط» إن الخطوة التي اتخذها البشير ضد بلاده لم تكن مستغربة، وأضاف أن البشير اتخذ القرار بشكل أحادي والآن تحاول حكومته أن تتراجع بعد أن أحرجها.





فيديو:قتل وسحل و حرق شاب عراقي في بغداد لأن اسمه (عمر)!

 
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا يظهر فيه شابٌّ وقد تكالب عليه مجموعة من الأفراد الذين قاموا بقتله ثم قاموا بسحله والتنكيل بجثته قبل أن يشعلوا النيران فيها.
وتمت الجريمة وفقا لما نشره موقع مفكرة الاسلام في مدينة الشعلة ببغداد، والتي تعد معقلاً ومنطلقًا للمليشيات الشيعية التي نشطت مؤخرًا لتنفيذ اعتداءات طائفية ضد أهل السنة في بغداد.
و قال الموقع الالكتروني أن عددًا كبيرًا من الأشخاص تناوبوا على جثمان الشاب "عمر المفرجي" بمختلف صنوف الضرب والركل والتنكيل، وقد ربطوه من عنقه بحبل وسحلوا جثمانه، حتى انتهى بهم الأمر إلى إضرام النار في جسده.
و بحسب موقع مفكرة الاسلام فإن الجريمة تمت بجميع تفاصيلها تحت أعين عناصر الشرطة، التي تغض الطرف بشكل واسع عن هذه الجرائم الطائفية، فضلاً عن تورطها نفسها في العديد من تلك الجرائم.

ونقل الموقع الالكتروني عن نشطاء عديدون: إن عملية قتل هذا الشاب والتنكيل بجثته جرت على خلفية كون اسمه (عمر)؛ ما يشير إلى أن طائفية الجريمة وأن عملية القتل تمت على الهوية كونه سنيًّا يحمل اسم أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) هذا وصحيفة المرصد لم تتأكد من حقيقة تفاصيل ما نشر في الموقع الالكتروني المشار إليه في محتوى الخبر.
فيديو






حشود عسكرية لقوات النظام وميليشيات حزب الله في حلب


أفادت "سانا الثورة" بمقتل 17 عنصراً من ميليشيا حزب الله بعملية نوعية للجيش السوري الحر في منطقة السيدي مقداد بجنوب دمشق.

يأتي ذلك بالتزامن مع حشود لقوات الأسد ومليشيات حزب الله اللبناني، تحضيراً لعملية عسكرية محتملة في حلب ضد المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة.

هذا وقال رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش السوري الحر سليم إدريس إن الأجواء في حلب تشير إلى قرب المعارك، مؤكداً أن الجيش الحر يعزز من تواجده على جميع الجبهات.

يذكر أن اشتداد المعارك في محيط حلب يزيد الوضع الإنساني صعوبة في هذه المحافظة الواقعة شمال سوريا وخصوصاً مع قطع إمدادات الإغاثة عن قُراها ومدنها.

هذا وأجرت وحدة تنسيق الدعم الإغاثي والإنساني التابعة للإتلاف الوطني السوري تقييماً سريعاً للأوضاع الإنسانية في المدينة الواقعة شمال سوريا.

وأشار التقييم إلى أن نحو مليونين ونصف المليون حلبي بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية، وأنهم لا يستطيعون الحصول على الخدمات الصحية.

كما أظهر التقييم أن مليوني مواطن مهدّدون بفقدان القدرة على تأمين الغذاء، بسبب صعوبة الحصول على الطعام، كذلك كشف أن نحو نصف مليون مواطن أجبروا على ترك منازلهم، إضافة إلى نحو 240 ألف مواطن يعانون من نقص مياه الشرب.

وشمل التقييم الذي استمر لمدة أسبوعين 52 حياً من أصل 125 حياً سكنياً في مدينة حلب، أي ما نسبته 42% من المدينة. ويقدر 





عدد سكان الأحياء التي شملها التقييم مليونين ونصف المليون نسمة.
لبنان يلوح بالرد الفوري على أي خرق سوري جديد



بيروت- وكالات: 

أعلن الجيش اللبناني الأربعاء أنه اتخذ إجراءات “للرد الفوري” على أي “خرق” سوري جديد، في حين أكد رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان حق بلاده فى تقديم شكوى الى الجامعة العربية والأمم المتحدة، وذلك بعد ساعات من قيام مروحية سورية بقصف وسط بلدة عرسال الحدودية المتعاطفة مع المعارضة السورية.
ويعد هذا التحذير نادرا في التعامل بين لبنان وسوريا التي حظيت لقرابة 30 عاما بتواجد عسكري ونفوذ سياسي واسع في لبنان.
جدير بالذكر أن الجيش اللبناني الذى يعاني من نقص في التجهيز، يتمتع بعلاقة تعاون مع الجيش السوري الذي يخوض منذ أكثر من عامين نزاع دام مع المقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد.
في غضون ذلك، قتل 60 شيعيا أغلبهم من المسلحين في اشتباكات مع مقاتلين إسلاميين في شرق سوريا، ما يهدد بزيادة الحساسية الطائفية في النزاع السوري.
يذكر أنه منذ بدء النزاع السورى فى منتصف مارس من العام 2011، تعرضت مناطق عدة في شمال لبنان وشرقه لقصف مصدره الأراضي السورية، لكن الجيش امتنع عن اي رد على مصادر النيران.
وهذه هي المرة الأولى التى يطاول القصف السوري وسط عرسال التي قصفت أطرافها مرارا القوات النظامية السورية.
وقد استقبلت البلدة مؤخرا عشرات الجرحى ومنهم مقاتلون، أصيبوا في معارك منطقة القصير الاستراتيجية التي سيطر عليها النظام وحزب الله اللبناني.
وبعد ساعات من هذا الهجوم بالمروحية سقط أربعة صواريخ تم إطلاقها من سوريا على بعلبك شرق لبنان ذات الأغلبية الشيعية ومعقل حزب الله , والمنطقة التي سقطت فيها الصواريخ منطقة غير مأهولة تقريبا بحسب مسئول لبناني أمني لم يعط تفاصيل عن أضرار أو ضحايا محتملين.







احتفالات بمقتل 60 شيعياً في دير الزور – فيديو



 قتل 60 شيعيا على الاقل غالبيتهم من المسلحين في اشتباكات مع مقاتلين اسلاميين في شرق سوريا في خطوة تهدد بإضفاء طابع اكثر مذهبية على النزاع السوري الذي يشكل الاربعاء محور مباحثات اميركية بريطانية في واشنطن.

وعرض المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء اشرطة فيديو على موقع "يوتيوب" تظهر "احتفال" مقاتلين معارضين بمقتل 60 شيعيا على الاقل الثلاثاء في قرية حطلة في محافظة دير الزور (شرق)، غالبيتهم من المسلحين الموالين لنظام الرئيس بشار الاسد.

وفي احد هذه الاشرطة، يظهر قرابة 12 مسلحا في باحة منزل، حيث وضعت جثة واحدة على الاقل وعليها غطاء أصفر اللون. ويقوم أحد المسلحين بكشف الجثة، ليظهر وجه شاب مصاب بطلق ناري في الرأس. ويقول المصور "فطائس الشيعة (...) هذه هي نهايتكم يا كلاب".

ويوجه احد المسلحين، وهو ملتح يرتدي ملابس سوداء ولف رأسه بعصابة كتب عليها "لا اله الا الله محمد رسول الله"، نداء الى "السنة"، قائلا "نحاججكم يوم الله، انصروا دينكم".

وفي شريط ثان، يظهر قرابة عشرة مسلحين يرفعون رشاشاتهم عاليا. وعلى وقع هتافات "الله اكبر" واطلاق النار ابتهاجا، يقول المصور "ها هم المجاهدون يحتفلون بدخول بيوت الروافض. الله اكبر تم حرق جميع بيوت المرتدين"، بينما تظهر بعض المنازل وهي تحترق.

واوضح المرصد ان هجوم المقاتلين المعارضين على البلدة ذات الغالبية الشيعية اتى غداة شن المسلحين الشيعة الاثنين هجوما على مركز للمقاتلين، مشيرا الى ان عشرة من مسلحي المعارضة على الاقل قتلوا في اشتباكات الثلاثاء.

ويشكل السنة نحو 80 بالمئة من سكان سوريا البالغ عددهم نحو 23 مليون شخص، ويتعاطفون بشكل عام مع المعارضة. بينما ينتمي الاسد الى الاقلية العلوية التي تمثل نحو عشرة بالمئة من السكان.

وحذرت الامم المتحدة في اوقات سابقة من ان النزاع السوري بات "طائفيا في شكل واضح". كما ادت مشاركة حزب الله الشيعي الى جانب القوات النظامية في المعارك التي انتهت بسيطرته وهذه القوات على منطقة القصير في محافظة حمص (وسط)، الى تصعيد الخطاب المذهبي في سوريا وفي لبنان المنقسم بين موالين للنظام السوري ومعارضين.
فيديو







الأمم المتحدة: بينهم 6500 طفل على الأقل
أكثر من 93 ألف قتيل في سوريا منذ بداية النزاع

واس- جنيف:
 ذكرت الأمم المتحدة أن أكثر من 93 ألف شخص، بينهم 6500 طفل على الأقل، قتلوا منذ بداية النزاع في سوريا، مشيرة إلى ارتفاع كبير في عدد القتلى كل شهر.

وقالت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان "نافي بيلاي" في تقرير اليوم: "أدعو الطرفين المتنازعين في سوريا إلى إعلان وقف فوري لإطلاق النار قبل أن يقتل أو يجرح آلاف آخرون".

وأضافت: "المجازر مستمرة على مستويات كبيرة، ويسجل أكثر من خمسة آلاف وفاة كل شهر منذ شهر يوليو، و27 ألفًا آخرون منذ الأول من شهر ديسمبر"، مؤكدةً أن العدد الحقيقي للقتلى قد يكون أكبر من ذلك بكثير.

وسُجل العدد الأكبر من القتلى في ريف دمشق (17 ألفًا و800 قتيل) وحمص (16 ألفًا و400 قتيل) ومناطق حلب (11 ألفًا و900 قتيل) وإدلب (عشرة آلاف و300 قتيل) ودرعا (8600 قتيل) وحماة (8100 قتيل) ودمشق (6400 قتيل) ودير الزور (5700 قتيل).

ومعظم القتلى الذين وثقتهم الأمم المتحدة من الرجال، لكن الخبراء لم يتمكنوا من الفصل بين المقاتلين والمدنيين.






الأمم المتحدة: مقتل 93 الف شخص في سوريا

طفل سوري 
 جنيف 13 يونيو حزيران (رويترز) - قال مكتب حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس إن 93 الف شخص على الاقل قتلوا في الصراع في سوريا حتى نهاية ابريل نيسان لكن الرقم الحقيقي "يمكن أن يكون أكبر كثيرا".

وأضاف في أحدث دراسة لرصد أعداد القتلى الموثقة أن اكثر من خمسة آلاف شخص لقوا حتفهم شهريا منذ يوليو تموز الماضي وأن ريف دمشق وحلب سجلا أكبر أعداد للقتلى منذ نوفمبر تشرين الثاني.






أوباما يدرس دور إيران وحزب الله في حرب سوريا للرد عليهما

كونا- واشنطن:
 أكد المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض جاي كارني يوم الأربعاء أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يُقَيِّم دور إيران وحزب الله في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، ويدرس الخيارات للتعامل مع هذا الأمر.

وقال "كارني"، للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية (إير فورس 1) حين اتجاه الرئيس أوباما إلى مدينة (بوسطن) لحضور مناسبة سياسية: "من الواضح أن حزب الله وإيران أصدقاء للرئيس بشار الأسد، وهذا الأمر يمكن أن يخبركم كل شيء تريدون أن تعرفونه حول بشار الأسد ونظامه المستبد".

وأضاف: "الحقيقة هي أن بشار الأسد يدعو لأن تأتيه المساعدات من الخارج من أجل الاستمرار في حملته الإجرامية ضد الشعب السوري".

وأوضح "أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالقلق منذ مدة من حالة عدم الاستقرار التي تسببها الأزمة السورية وإمكانية انتشارها إقليمياً.. ومن المؤكد أن مشاركة حزب الله وإيران فيما يحدث هناك يسبب القلق، وحالياً الرئيس أوباما يُقَيِّم هذه التطورات والخيارات للتعامل معها".

وقال: إن الوضع على الأرض في سوريا يزداد تدهوراً، بالإضافة إلى ازدياد معدلات العنف، لاسيما بعد مشاركة إيران وحزب الله، مؤكداً أن الرئيس أوباما كان واضحاً أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة للتعامل مع الأزمة السورية، مع التأكيد أيضاً على عدم تبني سيناريو يفضي إلى تدخل عسكري أمريكي في سوريا في الوقت الحالي.

إلا أنه ذكر "مع وضع هذا الأمر جانباً لم يستثنِ الرئيس أوباما أي خيار، وهو على الدوام يُقَيِّم خياراته السياسية للتعامل مع الأزمة السورية".





بوتين :الأسد كان يستطيع تفادي الحرب



قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إنه كان بوسع الرئيس السوري بشار الاسد تفادي نشوب حرب اهلية دامية من خلال تلبية مطالب التغيير بقدر أكبر من السرعة.

وفي تصريحات ادلى بها بوتين لشبكة آر.تي التلفزيونية الرسمية الروسية الناطقة بالانجليزية قال مجددا إن روسيا لا تدافع عن الاسد الا انه القى باللوم على الغرب بسبب الاضطرابات العنيفة في منطقة الشرق الاوسط.






هارتس : إسرائيل باعت أسلحة لـ 4 دول عربية

تعبيرية

 كشفت صحيفة هارتس العبرية ان اسرائيل باعت العديد من دول العالم اسلحة مختلفة ومتطورة ومن بين هذه الدول مصر والامارات والجزائر والمغرب .
وقالت الصحيفة انها المرة الاولى التي يتم فيها الكشف عن قيام اسرائيل ببيع اسلحة متطورة لعدة دول عربية كما انها باعت اسلحة للباكستان التي تعتبرها بعض الجهات الامنية الاسرائيلية خطرا على اسرائيل بحكم انها دولة نووية اسلامية ولا يمكن التنبوء بمواقفها .
وقال رئيس تحرير هآرتس ألوف بن، الذي أورد النبأ إن الخبر يعتمد على وثائق رسمية قامت بنشرها الحكومة البريطانية، وهي تتعلق بمنح الرخص لتوريد الأسلحة والعتاد العسكري. وقال رئيس التحرير بين كانون الثاني من العام 2008 وحتى كانون الأول من العام 2012 عالجت السلطات البريطانية مئات الطلبات الإسرائيلية لشراء أغراض عسكرية، من أجل استخدامها في الجيش الإسرائيلي، أوْ لضمها إلى المعدات التي تقوم الدولة العبرية ببيعها إلى دول ثالثة. وأضاف أن التقارير الرسمية تفصل الدول التي طلبت إسرائيل أنْ تقوم بتصدير الأسلحة والعتاد العسكري إليها، والتي تم إدخال وسائل تطوير بريطانية عليها، مشددًا على أن التقارير تشمل دولاً عربية وإسلامية، لا تُقيم علاقات دبلوماسية أوْ أخرى مع الدولة العبرية، وتابع قائلاً إنه في العام 2011 طلبت إسرائيل من بريطانيا شراء معدات بهدف تصدير الرادارات إلى باكستان، كما أنها قامت بتصدير معدات أخرى للحرب الالكترونية، وللطائرات، والقسم الأكبر منهم للمقاتلات الحربية، علاوة على وسائل متقدمة جدًا للمنظومات العسكرية الالكترونية، وفي العام 2010 طلبت إسرائيل من لندن بيع كلٍ من مصر والمغرب منظومات الحرب الالكترونية، وأيضًا أدوات للطائرات من إنتاج بريطاني.
كما أضافت الصحيفة أنه في العام 2009 طلبت تل أبيب من لندن أنْ تُصدر للجزائر منظومات للرؤية الليلية، وأدوات للطيار، ومنظومات رادار، ومنظومات اتصال للمقاتلات الحربية، وعتاد لتوجيه الطائرات، وأدوات للطائرات بدون طيار، كما أن تل أبيب طلبت من لندن، بحسب الصحيفة، بيع المغرب منظومات الكترونية للحرب السايبيرية، وفي السنة عينها قدمت الدولة العبرية طلبا إلى الوزارة البريطانية لمنحها تصريحًا لبيع الإمارات العربية المتحدة أدوات للطائرات بدون طيار، قبعات للطيارين، منظومات للتزود بالوقود في الجو، رادارات أرضية، ومنظومات للتشويش على إطلاق الصواريخ، ولفتت الصحيفة إلى أن من بين الزبائن الآخرين لشراء الأسلحة من إسرائيل، بحسب الوثائق البريطانية الرسمية: الهند، سنغافورة، تركيا، فيتنام، كوريا الجنوبية، اليابان، السويد، الولايات المتحدة، كندا، أستراليا، نيوزيلندا، ودول أوروبية مختلفة، ودول في أمريكا اللاتينية، وأشارت الصحيفة إلى أن لندن رفضت طلبًا إسرائيليًا لتصدير أدوات عسكرية لروسيا ولهند وأذربيجان، لافتةً إلى أن إسرائيل تتبوأ المكان الأول في العالم في بيع الطائرات بدون طيار للدول.






مؤكدا أن الصلح بين البلدين يعزز الأمن وسيعيد الاستقرار في المنطقة..
مرشح الرئاسة الإيرانية: سأحول الخصومة مع السعودية لإحترام



طهران ـ وكالات: 

أكد حسن روحاني، مرشح الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أنه سيولي أولوية قصوى في حالة انتخابه رئيسا لإيران لتحسين العلاقات مع دول الجوار على جميع المستويات. 
وقال: “تشترك إيران مع خمسة عشر بلدا في حدودها البرية والبحرية، وكل هذه البلدان مهمة بالنسبة لنا، أما بالنسبة للسعودية، فأعتزم تحويل الخصومة التي تفاقمت للأسف في الفترة الأخيرة بين البلدين إلى احترام متبادل وتدابير تصب في مصلحة الطرفين والتعاون بين البلدين لتعزيز الأمن واستعادة الاستقرار في المنطقة”. 
وأضاف: “يمكن أن تلعب إيران والمملكة العربية السعودية دورا إيجابيا في التعامل مع القضايا الإقليمية الرئيسية مثل الأمن في الخليج”، مؤكدا أنه لا يعتزم، في حال انتخابه، التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى. 
وعن البحرين قال المرشح الرئاسي: “نعتقد أن الاستقلال السياسي والوحدة الوطنية والأمن في البحرين تمثل عوامل هامة لاستقرار وأمن المنطقة”. 
وحول البرنامج النووي الإيراني أجاب لصحيفة (الشرق الأوسط): “برنامج سلمي تماما، ولذا فإنه لا يشكل انتهاكا للقانون الدولي ولا يوجد أي جدال في ذلك، وثمة حملة ذات دوافع سياسية تهدف إلى التضليل والتشكيك في الطابع السلمي لهذا البرنامج”.







الحصبة تقتل 153 شخصاً في باكستان

واس- إسلام آباد:
 ارتفعت حصيلة ضحايا وباء الحصبة المنتشر في إقليم البنجاب الباكستاني إلى 153 شخصاً، بحسب إفادة مصادر طبية اليوم الأربعاء.

وأوضحت قناة "إيكسبريس نيوز" الباكستانية، نقلاً عن مسؤول في إدارة الصحة الإقليمية بمدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب، أن المستشفيات الحكومية استقبلت 208 إصابات جديدة خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية، توفي منها طفلان حتى الآن لترتفع بذلك حصيلة ضحايا هذا المرض منذ بدء انتشاره قبل أشهر إلى 153 شخصاً معظمهم من الأطفال.

وأضافت، أن هذا الوباء لا زال يُشَكِّل تحدياً صحياً صعباً في إقليم البنجاب، على الرغم من الإجراءات الوقائية التي اتخذتها سلطات الصحة.







إحراق مدرسة إسلامية في لندن


 شب حريق في مدرسة داخلية إسلامية بجنوب شرق لندن، وقامت الشرطة البريطانية على إثره بإخلاء أكثر من 120 تلميذاً وموظفاً منها.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الأحد إن الحريق طال مدرسة دار العلوم في ضاحية تشيزلهيرست يوم أمس، وتم استدعاء فرق الإطفاء والإسعاف إلى مكان الحادث حيث قام المسعفون بمعالجة رجلين من آثار استنشاق الدخان. وأضافت أن الشرطة البريطانية تتعامل مع الحريق بأنه مشبوه وفتحت تحقيقاً حوله لمعرفة الجهات التي تقف وراءه، فيما أكد فوج الإطفاء أن الحريق خلّف أضراراً طفيفة في مبنى المدرسة الإسلامية.

ويأتي هذا الحادث بعد ثلاثة أيام على إحراق مركز إسلامي يُستخدم كمسجد في ضاحية مازويل هيل شمال لندن، وفتحت شرطة العاصمة تحقيقاً لمعرفة ما إذا كان ناجماً عن عمل متعمد بدوافع عنصرية. وأدى الحريق إلى تدمير مبنى المركز الإسلامي المكوّن من طبقتين، قبل أن تتمكن فرق الإطفاء من إخماده.







الديلي تلغراف: سنفتقد أحمدي نجاد!
 
 معظم الصحف البريطانية الصادرة اليوم تطرقت إلى الانتخابات الإيرانية. ونشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالا يتنبأ كاتبه بأن العالم سيفتقد الرئيس الحالي لأن خلفه سيكون أكثر تشددا.
ويصف ريتشارد سبنسر كاتب المقال محمود أحمدي نجاد بأنه ذكي واستفزازي ومعاد، لكنه لطيف، ويمكن أن نتفهم من يحبونه.ويقول الكاتب إن أحمدي نجاد سيختفي من المسرح السياسي، وهناك ستة مرشحين يتنافسون على مكانه، وليس بينهم واحد سيسعد الغرب بالتعامل معه.

ويستعرض الكاتب بعض الخلفاء المحتملين لأحمدي نجاد، ويبدأ بسعيد جليلي الذي يقول إنه من بين الأوفر حظا لخلافته، فيصفه بأنه مثير للإعجاب وتقي، خدم في الحرب العراقية الإيرانية، ثم أصبح المفاوض الرئيسي في المحادثات حول برنامج إيران النووي.

جليلي، كما يقول الكاتب، مخلص لآية الله خامنئي، الذي لن يسمح بتكرار تجربة أحمدي نجاد الذي استطاع أن يكون قاعدة شعبية تلتف حوله ومن ثم تحدي آيات الله في بعض الأمور واختلف معهم أحيانا.

سعيد جليلي لا يشكل خطرا كهذا، حسب الكاتب.

لكن جليلي التقي يخيف بعض الناخبين، خاصة الشبان منهم، الذين يتطلعون إلى الليبرالية الغربية.

ثم يناقش الكاتب فرص عمدة طهران محمد قاليباف، الذي حقق نجاحا في إعادة إنعاش العاصمة، ويعد بإعادة إنعاش الاقتصاد الوطني برغم العقوبات الدولية من خلال اتباع نفس الأساليب القائمة على دحر البيروقراطية.

وينسب الكاتب إلى مصطفى العاني من مركز الخليج للأبحاث القول إن وصول مرشح "جيد" إلى السلطة سيجعل العقوبات الدولية غير فعالة. وتشير الدلائل إلى أن القيادة الجديدة ستكون متجانسة ومتحدة ومركزية أكثر من ذي قبل، وهذا يعني "أكثر تطرفا".
"أدينوا اردوغان بلا أوهام"
وفي صحيفة الغارديان يناقش تيموثي غارتون آش الوضع التركي.

في مقدمة مقاله يقول إن في مركز الأحداث في إسطانبول هناك ميدان، هو ميدان تقسيم، كما هي الحال في القاهرة، وبراغ، وموسكو، وطهران، وكل العواصم التي شهدت أحداثا احتجاجية ضد النظام.

ويقول الكاتب إن هناك ملامح مشتركة أخرى تتكرر على شاشات التلفزيون، وإن اختلفت الألوان الرمزية للاحتجاجات وتراوحت بين البرتقالي والأحمر والأصفر والأخضر.

هناك شبان وفتيات في مواجهة رجال شرطة النظام بخراطيم مياههم وغازهم المسيل للدموع.

وهناك أفكار قريبة من أفكارنا، وقيم ليست غريبة عنا، يدافع عنها هؤلاء المحتجون، فمن الطبيعي إذن أن نتعاطف معهم، كما يقول الكاتب.

ويقول الكاتب إن تركيا هي حالة خاصة نوعا ما، من حيث إن المحتجين، الذين يسعون إلى تحقيق نمط حياة شبيه بحياتنا، لهم نموذجهم التركي الخاص بهم، هذه ثورة صنعت محليا ولا ترغب في أن نضع أيدينا فيها، يقول الكاتب.

إذا انتصر هؤلاء الشبان والفتيات فسنحصل على نموذج هو مزيج من العلمانية والليبرالية والروح الإسلامية، نموذج يعبر عن المجتمع التركي.

وأقرب الاحتمالات الممكنة، من الواجهة السياسية، أن يسطع نجم الرئيس عبدالله غول ومن حوله في الانتخابات المقبلة، بدلا من وصول الشبان والفتيات الذين يعمرون ميدان تقسيم إلى السلطة.
"الأخ الأكبر، الإلكتروني"

مع تسرب أنباء عن "التجسس الإلكتروني" الذي تمارسه وكالة الأمن القومي الأمريكية قفزت مبيعات رواية "1984" لجورج أورويل، التي تتحدث عن رقابة الدولة على المواطنين، هذا ما نطالعه في مقال جون غابر الذي يحمل العنوان أعلاه في صحيفة الفاينانشال تايمز.

ويبحث المقال في ظاهرة يراها الكاتب مخيفة، وهي استحواذ شركات تحليل المعطيات على كمية هائلة من البيانات تستطيع من خلال تحليلها الحصول على معلومات دقيقة ليس فقط عن شخصياتنا بل عن عاداتنا الاستهلاكية ونياتنا أيضا.

وتستخدم هذ التقنيات لتقديم خدمات لنا، ولتسهيل حياتنا، ولكن ألا نفقد بذلك زمام السيطرة على حياتنا ونجعله رهينة في أيدي تلك الشركات الكبرى ذات النفوذ؟

هذا التساؤل يطرحه كاتب المقال الذي يشبه شركات المعلومات في القرن الحادي والعشرين بشركة جنرال إلكتريك في نهاية القرن التاسع عشر، من حيث إنها كانت شركة صناعية كبرى تقدم تكنولوجيا غير معروفة.

ويقول الكاتب إن هناك حاجة لممارسة الرقابة على شركات المعلومات تلك.

ويجد الكاتب هذا الوضع مذهلا ومخيفا في آن، فهو يسهل حياتنا ويقتحم خصوصياتها في نفس الوقت.

ويختم الكاتب مقاله بالقول "لا نعرف ماذا تعني هذه التكنولوجيا، لأننا لا نزال في بداية الحقبة المعلوماتية. هناك جوانب كثيرة جديرة بالإعجاب، ولكننا بحاجة إلى مزيد من الوقت لكي نحبها".





حاولوا سرقة 15 مليون دولار من عملاء أمريكيين..
أمريكا تتهم ثمانية أشخاص بجرائم تتعلق بالسرقة بالانترنت


واشنطن 

وجّه الإدعاء العام في ولاية نيو جيرسي الأمريكية، اتهامات جنائية لثمانية أشخاص متهمين؛ بمحاولة سرقة ما لا يقل عن 15 مليون دولار من عملاء أمريكيين في إطار مخطط دولي يستهدف حسابات في مؤسسات مالية ووكالات حكومية أمريكية.

وقال المدعي الأمريكي باول فيشمان، إن أربعة من المتهمين تم القبض عليهم، واثنان تقوم أجهزة تنفيذ القانون بمتابتعهما، بينما الاثنان الآخران مطلقي السراح وهما من المواطنين الأوكرانيين.

وأضاف إن هؤلاء القراصنة دخلوا بصورة غير قانونية إلى شبكات عمل أجهزة الحاسب لأكثر من 12 كيانًا أمريكيًا منها سيتي جروب وجي مورجان تشيس، وتي.دي أمريتراد هولدند، ووزارة الدفاع الأمريكية وغيرها.







ماهي أكبر الصناديق السيادية في العالم؟


صنفت مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، صندوق التعاقد الحكومي النرويجي كأكبر صندوق سيادي بالعالم بموجودات قدرت بـ737.2 مليار دولار.


وجاء الصندوق التابع لجهاز أبو ظبي للاستثمار في المركز الثاني بموجودات قدرت بـ 627 مليار دولار فيما حلت السعودية المرتبة الرابعة عبر الموجودات الخارجية لـ “مؤسسة النقد السعودي” والتي تعد بمثابة الصندوق السيادي للسعودية بقيمة 532.8 مليار دولار.









قيلولة موظف تكلف 222 مليون يورو


ارتكب موظف بنك ألماني “غلطة” كبيرة حين قام بتحويل مبلغ 293 مليون دولار لأحد الحسابات في لحظة “غفوة” تاريخية، وكان المبلغ الحقيقي للتحويل لم يتجازو 40.62 يورو فقط، إلا أن إصبع يده جاءت على رقم اثنان وبدأ بالتكرار.
وبحسب صحيفة “ذا إنكويستر”، فيبدو أن الموظف الألماني جاء إلى العمل وهو متعب للغاية، وكان بحاجة إلى قيلولة، لكنه اختارها أثناء العمل، وخلال تحويل المبلغ لحساب متقاعد ألماني وضع إصبعه على رقم 2 وظل إصبعه على هذا الرقم ليطبع على الشاشة 222.22.222.222 يورو أي ما يعادل 293 مليون دولار.


وعلى الرغم من أن زميلة الموظف هي مَنْ تراجع المبالغ المرسلة والمحولة إلا أنها لم تتنبه للرقم، ولم يكتشف البنك ذلك الخطأ إلا بعد أيام.
وقام البنك بدوره بفصل الموظفة المسؤولة عن مراقبة التحويلات، بيد أن هذا الأخيرة رفضت القرار ولجأت إلى المحكمة العمالية في ولاية “هسن” الألمانية التي أعادتها للعمل، مبررة ذلك بأنه خطأ غير مقصود ويحدث لأي موظف وفي أي مكان.
والموظفة البالغة من العمر 48 عاماً تعمل في المصرف نفسه منذ عام 1986.
وأوضحت المحكمة في بيان أن “الموظف غفا لبرهة وهو لا يزال يكبس على الرقم 2 في لوحة المفاتيح”. وقد تنبه المصرف إلى الخطأ قبل إنجاز التحويلة من حساب متقاعد ألماني.






طفلة بريطانية تتمكن من دخول تركيا بجواز سفر دمية


تمكنت الطفلة البريطانية إيملي هاريس البالغة من العمر 9 أعوام من دخول تركيا عبر مدينة أنتاليا بـ “جواز سفر” يعود لدميتها “الحريش” وردية اللون. وذكرت جريدة “صن” البريطانية الأربعاء أن والدي الطفلة إيملي فوجئا عندما وضع الموظف المسؤول الختم على جواز سفر “الحريش” (كائن خرافي على هيئة حصان له قرن وحيد، ذكر في الأساطير الإغريقية واتخذ شعارا لنبلاء العصور الوسطى في أوروبا)، وحدث الخطأ عندما بدلت الام نيكي جواز سفر الطفلة عن طريق الخطأ في مطار أنتاليا.
ولم يدرك موظف الجمارك الخطـأ عندما تناول جواز سفر الدمية الذي كان مغطى بصور دمي دب ذهبية ومنحه “الحريش” حق دخول البلاد، وقالت نيكي (43 عاما) من مدينة كومبران جنوبي ويلز، “لم أدرك الخطأ إلا وأنا أعيد جواز السفر الى مكانه.. عشت لحظة ذعر عندما توقعت منهم ملاحقتنا ولكن شيئا لم يحدث”.




محطات بترول ذكية في الإمارات مطلع 2014


 
قال مدير عام شركة أدنوك للتوزيع "عبدالله الظاهري" إن الشركة تعتزم تطبيق الشركة نظام جديد يعتبر الأول على مستوى العالم وتتمثل في نظام ذكي سيتم تطبيقه في محطات تعبئة الوقود التابعة لأدنوك يتم عبر تقنية IFR ( المسح الضوئي ) والشبيه بنظام رسوم سالك الخاص بدبي.

وفي لقاء مع قناة أبوظبي قال الظاهري إن هذه التقنية ستكون عبر تثبيت شريحة إلكترونية في المركبات، حيث وبمرورها في محطات التزود بالوقود يتم خصم المبلغ المراد التعبئة به إلكترونيا دون الحاجة لدفع النقود أو استخدام بطاقات الائتمان أو غيرها، وسيبدأ العمل في هذا النظام مطلع العام المقبل 2014 فيما سينتهي من تطبيقه في جميع محطات شركة أدنوك للتوزيع بنهاية عام 2014.






رفضت إرضاعها خوفاً أو نفوراً منها
بالصور.. قطة منزلية تلد هرة بوجهين



فوجئت قطة بأنها قد وضعت هريرة صغيرة مختلفة عن باقي الهريرات فرفضت أن ترضعها ربما خوفاً منها أو نفوراً من اختلافها وذلك لكونها قطة بوجهين.

وكانت السيدة ستيفاني البريطانية قد فوجئت بأن قطتها قد وضعت هرة بوجهين وترفض إرضاعها فأطعمتها هي حتى تحافظ على حياتها وعرضتها على الطبيب البيطري، الذي قال إنها بصحة جيدة.

وقالت ستيفاني إن أطفالها أيضاً شعروا بالخوف من القط ذي الوجهين وظنوا أنه كائن آخر رغم أنه يبدو ظريفاً وليس قبيح الشكل.








أخطر 10 قتلة في التاريخ


أشخاص جاءوا إلى هذه الدنيا لينهوا حياة العشرات، وربما المئات.

لا أحد يستطيع أن يقول بيقين كامل ما هي الأسباب التي تدفع الشخص للقتل، يمكن أن يكون عدم الاستقرار العقلي الوراثي أو مشاهدة القتل في سن مبكر أو الخبرات الحياتية القاسية، وقد كان أغلب القتلة طوال التاريخ من الغوغاء والعسكريين وهؤلاء الذين مروا بأحداث بشعة، على أية حال دعونا نتعرف على الأشخاص الذين قتلوا عدداً كبيراً من الضحايا.

1 - ريتشارد كوكلينسكي 
ولد في جيرسي سيتي بولاية نيو جيرسي الأميركية، مر بطفولة
صعبة تعرض خلالها للضرب والتعذيب والاعتداء الجسدي
من والديه، ثم عندما وصل إلى سن الـ14 عاماً، نصب مع رفاقه
كميناً لفتوة الحي وقتلوه، ثم بدأ "كوكلينسكي" في الحصول
على سمعة سيئة وأصبح أحد المطاردين من قبل الشرطة، كما
أصبح القاتل رقم 1 في أميركا بعدما قتل أكثر من 200 شخص
في حياته، وقد اعتقل في عام 1986 وتم تقديمه للمحاكمة بتهمة
القتل وتوفي في جناح آمن في مركز القديس فرنسيس الطبي
في ترينتون، نيو جيرسي. 

2 - فريدريش ليباتشير
ولدت في زوغ، سويسرا، في عام 1944، وقد عاش طفولة
تعيسة وعندما كبر لم يجد عملاً، وأصابه إحباط شديد بعد عدد
من الزيجات الفاشلة، كما أدين في عدد من القضايا بسبب
أعمال فاحشة مع الأطفال، وإثر ذلك قضى سنوات في السجن،
وعندما خرج من السجن وفي يوم 27 سبتمبر 2001، دخل
برلمان زوغ متنكراً في زي ضابط شرطة مسلح بمسدس
وبندقية، وبدأ في إطلاق النار عشوائياً على عدد من
السياسيين والصحافيين مما أسفر عن مقتل 14 عضواً في
البرلمان وإصابة 18 آخرين، ثم انتحر، وقد مثلت هذه الواقعة
صدمة حيث أنه الهجوم الأول من نوعه في سويسرا. 

3 - هارولد شيبمان 
كان طبيباً بريطانياً ممارساً، تخرج في مدرسة ليدز للطب في
عام 1970، وقد ارتكب ما مجموعه 218 جريمة قتل، ففي مارس
من عام 1998 أعرب عدد من زملائه في العمل عن مخاوفهم
بشأن ارتفاع معدل الوفيات بين مرضى "شيبمان"، وفتحت
الشرطة تحقيقاً فعرفت أنه قتل مرضاه بجرعات زائدة من
المخدرات، وقد تم اكتشاف أن أكثر من 80٪ من ضحاياه كانوا
من المسنين، وقد حكم عليه بالسجن مدى الحياة، لكنه شنق
نفسه في عام 2004.

4 - جيرارد جون شايفر 
ولد في أتلانتا وانتقل مع أسرته للودرديل بولاية فلوريدا، عندما
كان طفلاً كان يعاني من هواجس جنسية غريبة، كما كان يحب
قتل الحيوانات، وقد كان ذكياً جداً حيث كان يصل ذكائه إلى معدل
130 في عام 1960، وعندما شب "شايفر" ضابط شرطة في
ولاية فلوريدا، كان قد ارتكب أكثر من 30 حادث تحرش
جنسي بسيدات وفتيات صغيرات، وفي شهر يوليو عام 1972،
خطف "شايفر" فتاتين في سن المراهقة واقتادهما إلى غابة
نائية كي يتحرش بهن لكنه تلقى إشارة عمل فذهب سريعاً،
فتوجهت الفتاتان إلى مخفر الشرطة المحلي وأبلغتا عنه،
وبعد التحقيقات أدين بالخطف وألقي به في السجن لمدة سنة
واحدة، وبعد خروجه قام بقتل الفتاتين، فأدانته المحكمة بالقتل
وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

5 - جيمي مودي 
كان أحد الرجال الأكثر رعباً في العالم خلال السنوات الـ100
الماضية، وكان المهاجم رقم 1 في عالم الجريمة المنظمة لفترة
طويلة، وقد أسس في شبابه عصابة المنشار، التي أصبحت
واحدة من أشهر الجماعات المسلحة في العالم، وبعد فترتين في
السجن قرر مودي أن يصبح عضواً في الجيش الجمهوري
الأيرلندي، وسرعان ما أصبح القاتل السري للجيش، وقد
وضعت حكومة "مارغريت تاتشر" فرقة كاملة من أجل قتله،
وبالفعل قتل "جيمي موديز" في مارس 1997 في فندق رويال
في هاكني، شرق لندن، من قبل مهاجم مجهول. 

6 - سيمو هايها 
كان سيمو هايها جندياً فنلندياً وقناصاً خلال حرب الشتاء من
عام 939، عندما غزت قوات الاتحاد السوفياتي فنلندا، فقد
استخدم هايها سلاحه ومنظاره في قتل 505 شخص، حاولت
الحكومة السوفياتية التخلص منه، وأمرت مكافحة القناصة والقصف
المدفعي بقتله، وفي عام 1940، تم إطلاق النار عليه في
الفك وأصيب بجروح بالغة أثناء القتال، إلا أنه تمت ترقيته
بسرعة إلى ملازم ثان وعاش حتى سن 97. ("سيمو هايها"
يختلف عن من في القائمة لأنه بطل دافع عن بلاده وجاء
دخوله القائمة بسبب عدد من قتلهم فقط). 

7 - سيونغ هوي تشو 
ولد في سيول، كوريا الجنوبية، وهاجر إلى الولايات المتحدة
الأميركية عندما كان عمره 8 سنوات، كان هادئاً للغاية، وقال
الأطباء إنه يعاني من مرض عقلي، فوضع في مدرسة ثانوية
للتربية الخاصة تحت تصنيف "مضطرب عاطفياً"، وفي
حوالي الساعة 7:15 من صباح يوم 16 أبريل 2007، قتل
طالبين في ويست أمبلر، وذهب إلى حرم جامعة فرجينيا
للتكنولوجيا، وبدأ في إطلاق النار على الطلاب والمدرسين،
فقتل 30 شخصاً وجرح 25 آخرين. 

8 - توماس وات هاميلتون 
ولد في غلاسكو، اسكتلندا، عام 1952، كان في طفولته هادئاً
غريب الأطوار، وفي 13 مارس 1996 دخل مدرسة دامبلين
الابتدائية وقتل 16 طالباً ومدرس بواسطة مسدس ماغنوم،
ثم توجه إلى مدرسة هاميلتون ودخل إلى صالة الألعاب
الرياضية وفتح النار على مجموعة من الأطفال الصغار، ثم
ذهب إلى الملعب حيث أطلق بعض الطلقات العشوائية وانتحر.

9 - وليام كالي 
ولد في ميامي، فلوريدا، وكانت طفولته طبيعية، حتى أنه التحق
بالجيش برتبة ملازم ثان في عام 1967، وخلال حرب فيتنام
نفذت قوات الجيش الأميركية تحت قيادته مذبحة ماي لاي في
فيتنام الجنوبية، حيث قتل أكثر من 500 مواطن أعزل، وكانت
الغالبية نساء وأطفال ومسنين، وقد كان دائم الاعتداء على
المواطنين سواء جنسياً أو بالضرب والتعذيب، وقد أدين "كالي"
في قضايا حرب وحكم عليه بالسجن مدى الحياة. 

10 - جون ألين 
ولد في نيو أورليانز، لويزيانا، التحق بجهاز الحرس الوطني
في سن مبكرة. ثم أصبح جزءاً من الجيش الأميركي وتدرب
بشكل صريح كميكانيكي، وسائق شاحنة، وسمكري متخصص،
خرج من الجيش في عام 1994 وتحول إلى حياة الجريمة،
وتزوير بطاقات الائتمان ووثائق الهجرة، ثم بدأ في أعمال
البلطجة والقتل، وخلال أحد العمليات قتل 11 شخصاً
وأصاب 3 آخرين. 





ياباني يقطع 40 ألف كم سيراً حول العالم


يبدأ رحلة سفر على قدميه وعمره 28 عاماً وينتهي منها وهو في الـ32، ويخطط للقيام بأخرى.

تمكن الشاب "ماساهيتو يوشيدا" من الدوران حول العالم سيراً على الأقدام قاطعاً مسافة 40 ألف كم متر عبر 4 قارات قبل أن يعود لنقطة البداية في رحلته الشاقة.
كان "يوشيدا" قد عاد مؤخراً لمدينة "شانغهاي" حيث بدأ رحلته الأسطورية حول العالم والتي استمرت لمدة 4 سنوات ونصف عبر فيها 4 قارات وهو يجر عربة مليئة بحقائبه، وفقاً لما ذكر موقع odditycentral.
وقد قرر "يوشيدا"، من مدينة "توتوري" اليابانية، القيام برحلته في عشية رأس السنة 2009 لأنه يرغب في رؤية عجائب العالم لكنه أدرك أن السفر بالطائرة أو القطار لن يمكنه من زيارة المدن المعزولة بالعالم والتعرف على سكانها، ليقرر استكشاف العالم سيراً على الأقدام.
وقد كانت أول جهة وصول لـ"يوشيدا" هي منطقة "كيب روكا" على ساحل البرتغال والتي وصلها في أغسطس 2010 قاطعاً مسافة 16 ألف كم عبر آسيا الوسطى وأوروبا ثم انتقل بالطائرة إلى أميركا حيث أمضى عاماً آخر قطع فيه 6 آلاف كم من مدينة "أتلانتيك سيتي" بولاية "نيوجيرسي" الأميركية حتى مدينة "فانكوفر" الكندية.
وبحلول عام 2011 كان "يوشيدا" قد استنفد معظم مدخراته للسفر فبدأ يقوم بعدة وظائف بدوام جزئي لتمويل بقية رحلته، ومن كندا انتقل بالطائرة إلى مدينة "ميلبورن" بجنوب أستراليا ومضى في سيره حتى مدينة "داروين" بالشمال لينتقل بعدها إلى سنغافورة قبل أن يعود إلى مدينة "شانغهاي" بالصين.
وخلال الرحلة الطويلة له استهلك "يوشيدا" 7 أزواج من الأحذية في السير، وحالياً يخطط للعودة إلى اليابان لادخار المزيد من الأموال لمغامراته المقبلة حيث ذكر أنه يهدف فيها السير من الطرف الجنوبي لقارة أميركا الجنوبية حتى القطب الشمالي، معرباً عن أمله من التمكن من السير عبر كافة القارات.

فيديو






فيديو أسرع مصفق بالعالم


شاب يحطم الرقم القياسي في إمكانية التصفيق في دقيقة واحدة.. بعد أن بلغت سرعته 13 "تصفيقة" في الثانية الواحدة.

ربما يعتقد البعض أنه يمكنه التصفيق بسرعة، لكنهم قد يتوقفوا عندما يشاهدوا الشاب "برايان بيدناريك" الذي استطاع التصفيق 802 مرة في 60 ثانية.
كان "برايان" قد قام بالاستعانة بصديق له لتصوير مقطع فيديو له يظهر فيه وهو يصفق 802 مرة في دقيقة فقط محطماً الرقم القياسي العالمي المسجل في موسوعة "جينيس" بشكل غير رسمي، وفقاً لما ذكر موقع odditycentral.
ووفقاً للفيديو المسجل لـ"برايان" فإنه تمكن من التفوق على الرقم العالمي بـ81 "تصفيقة" والمسجل باسم "كينت فرينش" عام 2003.
وحتى الآن لم تعلن موسوعة "جينيس" اعترافها بالفيديو المصور لـ"برايان" ونجاحه في تحطيم الرقم القياسي السابق وحصوله على لقب أسرع مصفق في العالم.

فيديو





فيسبوك يدعم خدمة الهاشتاج على صفحاته


"فيسبوك" يدشن خاصية الهاشتاج مثل المعمول بها في موقع "تويتر"، ويعد بالمزيد من الإضافات.

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة "فيسبوك" عن بدء دعمها لخدمة الهاشتاج على صفحاتها وهي التي اشتهرت منذ البداية بفضل موقع "تويتر".
وسيتمكن مستخدمو الـ"فيسبوك" عند الضغط على الهاشتاج من الحصول على كافة التدوينات التي كتبها الأشخاص الآخرون وصفحات الموقع مستخدمين نفس الهاشتاج، وفقا لما ذكر موقع digitalspy.
وأكدت إدارة الموقع أن المستخدمين يمكنهم التحكم فيمن يمكنه رؤية الهاشتاج الخاصة بهم بنفس الطريقة التي يتحكمون فيها فيمن يمكنه رؤية التدوينات العامة لهم.
ومن الخواص الإضافية للخدمة الجديدة، إمكانية البحث عن الهاشتاج باستخدام شريط البحث، إلى جانب إمكانية الضغط على الهاشتاج القادم من مواقع أخرى.
وأكدت إدارة الموقع في بيان لها أن المزيد من الدعم قادم للخدمة الجديدة، مضيفة أن الهاشتاج مجرد خطوة أولى لمساعدة الناس على اكتشاف آراء الآخرين حول موضوعات معينة والمشاركة في المناقشات العامة.








حزمة تعديلات أنيقة لبنتلي كونتيننتال جي تي


حزمة تعديلات جديدة لـ"بنتلي كونتيننتال جي تي" تركز على تطوير شكل السيارة وتحسين قيادتها.

كشفت شركة "فورستاينر" عن حزمة جديدة مطورة من حزمة "بي آر – 10" الخاصة بسيارة "كونتيننتال جي تي" مميزة بلون أحمر ناري يغطى جسمها من الخارج.
التعديلات تتضمنت منح السيارة شكلاً متطوراً من خلال وضع مجموعة أجزاء إيروديناميكية مصنوعة من ألياف الكربون مثل الصدام الأمامي والحواف الجانبية والصدام الخلفي والذي تم تصميمه لمنح السيارة مزيد من الشراسة دون الإخلال بالشكل العام للسيارة.
كما أضافت الشركة مجموعة عجلات من قطعة واحدة من المعدن المشغول بأحجام 20 و21 أو 22 بوصة إلى جانب زعانف إيروديناميكية صغيرة في مؤخرة السيارة تعمل على تقليل اضطراب السيارة أثناء الانطلاق بسرعات كبيرة، كما يساعدها على اختراق الهواء بنعومة دون مقاومة كبيرة.
ومن المتوقع أن تطلق الشركة حزمة تعديلات جديدة لزيادة قوة المحرك الذي يمكن السيارة من الانطلاق بسرعة قصوى 318.6 كم/ساعة ومعدل تسارع من الصفر إلى 92 كم/ساعة في 4.4 ثانية.