الخميس، 5 سبتمبر 2013




أكدت: أن مكاتب المشائخ مفتوحة للجميع
«الإفتاء» تلزم المستفتين بالحضور .. وتفتتح مكاتب لها في جميع مناطق السعودية


عبد العزيز آل الشيخ

عبد السلام الثميري من الرياض

ألزمت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء المستفتين بالحضور لمكاتب الإفتاء المزمعة إقامتها في جميع مناطق السعودية خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال تعيين أعضاء إفتاء، مؤكدة أنها لا تتلقى الاستفتاءات ولا تجيب عليها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

يأتي ذلك في الوقت التي ستشرع في افتتاح مكاتب للإفتاء في جميع مناطق السعودية خلال الفترة المقبلة، وذلك كخطوة تهدف التسهيل على المستفتين الراغبين في الفتوى، وذلك للمرة الأولى.

وقال سليمان أبو عباة المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، إن أعضاء الإفتاء الذين سوف يتواجدون في المكاتب سيتم تعيينهم من قبل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية، وسيكونون مرتبطين بخط مباشر معه.

وأوضح أبو عباة خلال حديثه لـ "الاقتصادية" أن كل مكتب إفتاء سيفتتح سيتضمن عضوا للإفتاء، إضافة إلى مدير للمكتب، مشيراً إلى أنه تم افتتاح فرعين للإفتاء في المنطقة الشرقية وتعيين الشيخ علي الضويحي، وتعيين الشيخ سعد الحجري لمنطقة عسير، وأنه بُدئ العمل فيهما، وشرعوا في استقبال المستفتين.

وأشار المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء إلى أنهم سيشرعون في أن تشمل مكاتب الإفتاء جميع مناطق ومدن المملكة، وذلك بعد الانتهاء من تجهيزها، منوهاً بأن أصحاب الفضيلة الذين يعملون في المكاتب هم أعضاء إفتاء وليسوا مفتي مناطق.

وأكد أبو عباة أن الدخول على مكاتب المشايخ في الرئاسة يتم بشكل ميسر، مبيناً أنه ليس هناك أي إشكالية في الدخول عليهم وطلب الفتوى، وأن مكاتبهم مفتوحة ومليئة بالمستفتين الراغبين في الاستفتاء.

وحول هل لدى الرئاسة نية في تخصيص جوال خاص للفتوى، قال أبو عباة: "إن الأمر لم يطرح، وليس هناك أي توجه في الوقت الحالي لذلك، مبيناً أنه ليس للرئاسة أي علاقة أو حساب في جميع وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر، الواتساب، الفيس بوك وأنها لا تتلقى الاستفتاءات ولا تجيب عليها عبر هذه الشبكات، وأن الطريقة المثلى هي الاتصال المباشر بالمشايخ أو عن طريق موقع الإفتاء، حيث يوجد فيه جميع فتاوى اللجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء منظمة بشكل مناسب، ويحدّث بشكل مستمر لأي فتوى تصدر من اللجنة".

وأضاف أن أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء وأصحاب الفضيلة أعضاء الإفتاء يجيبون على أسئلة المستفتين عن طريق الحضور الشخصي لمكاتبهم أو عن طريق استقبال المكالمات الهاتفية على هواتفهم المباشرة.

إلى ذلك يحتوى الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء على عدد الأركان المتنوعة، ومن بينها ركن خاص للمفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يوجه من خلاله عددا من الرسائل المتنوعة، حيث وجه رسالة للمعلمين والمعلمات شملت أساليب واقتراحات للتعليم.

وقال في رسالته للمعلمين: "أحببت أن أشارك إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات همهم وأتعاون معهم على تأدية رسالة التعليم على الوجه الذي يرضي رب العالمين، وذلك من خلال كلمات أبثها لإخواني وأخواتي نصيحة لوجه الله عز وجل، وتذكيرا لهم ببعض الجوانب التي رأيت أهمية التذكير بها".

وأضاف المفتي: "إن مما يؤسَف له تتابع أهل الإسلام إلى نظريات غربية وشرقية في التربية والتعليم ليست إلا نتاج عقول البشر وخلاصة تجاربهم، وإن كان مثل هذا يمكن أن يستفاد فيه من غير المسلم وما كان مرجعه إلى التجربة فهو مشاع الانتفاع به بين البشر ما لم يخالف مقتضى الشرع".

وعدّد آل الشيخ ستة طرق يستخدمها المعلمون لتحفيز أذهان الطلاب مأخوذة من الكتاب والسنة: ضرب الأمثال والقصص، ابتدار الطلاب، السؤال لشد انتباههم، ومبادرتهم بما يثير تساؤلهم تحفيزا لأذهانهم، إضافة إلى طرح المسألة وتركهم يستنتجون حلها، وأن يستعين المعلم بزميل له ملم بموضوع الدرس.





اختتام برنامج الإعلام العدلي الذي تنظمه وزارة العدل وأكاديمية الأمير أحمد بن سلمان
مستشار وزير العدل: السماح للإعلامين بحضور المحاكمات لا يعني منحهم الضوء الأخضر للنشر

مفضي العنزي - الرياض تصوير- المهلهل العنزى
الخميس 05/09/2013

أكد مستشار وزير العدل والمتحدث الرسمي للوزارة فهد البكران، في ختام برنامج الإعلام العدلي الذي تنظمة وزارة العدل وأكاديمية الأمير أحمد بن سلمان، على أن السماح للإعلاميين بحضور جلسات المحاكمات لا يعني منحهم الضوء الأخضر لنشر وقائعها في وسائل الإعلام، موضحًا أن الوزارة أذنت بنشر الأحكام النهائية دون التشهير بالمحاكمين لكن المداولات التي تحدث خلال الجلسات فلا يجوز نشرها وتتحمل كل وسيلة إعلامية مسؤولية ذلك. وقدأعلنت أكاديمية الأمير احمد بن سلمان للإعلام التطبيقي انها تدرس مع عدد من الشركاء من القطاعين الحكومي و الخاص تدشين برامج في الاعلام المتخصص بعد النجاح الذي تحقق في برنامج الاعلام العدلي الذي ترعاه وزارة العدل ، جاء ذلك في ختام نسخته الثانية في الرياض يوم أمس. وبدوره وصف القاضي يوسف الفراج مستشار وزير العدل ورئيس اللجنة التأديبية للمحامين سابقًا - خلال محاضرته - عقوبة التشهير بأنها تعد أشد عقوبة وقال: «القضاة يترددون كثيرًا في فرض عقوبة التشهير على المدان وهي قليلة إلا أن وسائل الإعلام تعد المسألة بسيطة من جانبهم». ودعا الفراج إلى ضرورة التعجيل بصدور نظام المرافعات وذلك لإنشاء المحاكم التجارية والعمالية ومحاكم الأحوال الشخصية، موضحًا أن قرار إنشاء تلك المحاكم موجود إلا أن النظام نص على أنها لا تعمل حتى صدور نظام المرافعات الشخصية وطبيعة الأنظمة القضائية أنها تصدر متأخرة لكونها تتعلق بحقوق الناس ووضع الأحوال الشخصية سيئ جدًا ونتمنى أن يتحسن للأفضل. وأضاف: «ما يتعلق بنظام التنفيذ الجديد فالحكم الوحيد الذي لا يعطى قاضي التنفيذ صلاحية تنفيذه هو إجبار المرأة على العودة لبيت الزوجية وهي مكرهة دون قناعة منها والنظام نص على عدم إجبارها حتى لو صدر حكم بذلك، وأنا أرى أنه من المفترض ألا يتم إجبار الزوجة للعودة لزوجها دون رضاها».
وقال مدير عام الأكاديمية عبدالمحسن البدر في ختام البرنامج إلى أن الأكاديمية تلقت العديد من طلبات الشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ برامج مشابهة تهتم بالإعلام المتخصص في شتى المجالات، وقال: «نؤمن في أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان بضرورة دعم برامج الإعلام المتخصص حيث أضحى اليوم ضرورة حتمية لا مناص منها والتعاون مع وزارة العدل لتنظيم برنامج الإعلام العدلي ساهم في طلب عدد من الجهات عقد برامج مشابهة بالتعاون مع الأكاديمية وسنعمل جاهدين على تحقيق ذلك». وكشف الدكتور سلطان الحمزي مستشار أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان المشرف على مشروع الإعلام المتخصص عن أن الأكاديمية تدرس تدشين نسخ تدريبية متخصصة على غرار برنامج الإعلام العدلي، مؤكدا على أن مشروع الإعلام المتخصص يهدف لدعم الإعلام السعودي بكادر تحريري متخصص في المجالات الحيوية المتنوعة، وتطوير مهاراته عبر الإلمام بمفاهيم التخصص ومتطلباته ومصطلحاته، والتدرب المستمر على تطبيق القواعد التحريرية باحتراف في المعالجات المتعلقة بالمنظمة المعنية بالتخصص.
وكان البرنامج قد اختتم دورته الثانية أمس في الرياض بعرض رؤية القضاء تجاه الصحافة العدلية وتحدث خلال الجلسة قاضي الاستئناف يوسف الفراج والمحامي ماجد قاروب عن الممارسات والسلوكيات الخاطئة التي تظهر من خلال تغطية وسائل الإعلام للشئون القضائية.
فيم اعتبر المحامي ماجد قاروب أن 90 % من بيانات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة مخالفة للقوانين، وذلك بقيامها بإلإشارة إلى أسماء مديري المستشفيات والمراكز الصحية وأمانات البلديات بشكل غير صريح، إلا أنه معروف بالنسبة لأفراد المجتمع، مضيفًا أن «نزاهة» لم تنشأ بغرض التشهير بالأفراد وإنما تتبع منابع الفساد ومن ثم تحويلها لهيئة التحقيق والإدعاء العام التي تتولى بدورها تحويلها ليتم عرضها على القضاء. وشدد المحامي قاروب خلال حديثه على فشل المحامين الذين يتجهون لوسائل الإعلام بهدف مساندة القضايا التي يترافعون عنها ، مشيرًا إلى أنه بتلك الخطوة سبب ضغطًا كبيرًا عليه، وقال: «المحامي الذي يظهر في وسائل الإعلام بشكل مكثف ينتهي سريعًا وضغط الإعلام وكثرة القضايا التي يترافع عنها تساهم في ذلك». ويشار إلى أن برنامج الإعلام العدلي يستعرض التغطيات الإعلامية للقضاء والحالات المنظورة، وذلك باستعراض تطبيقات تحريرية ورؤية قانونية وذلك لاستحداث إعلام متخصص في مجال القضاء بحيث يمارس عمله وفق ضوابط قانونية بعيدًا عن الإثارة والخوض في أعراض الناس وتحقيق تفاعل وتعاون وتواصل أكبر بين القضاء والإعلام فضلًا عن الهدف الأساس والذي يتمحور حول تأهيل الصحفيين في مجال القضاء والتعامل مع القضايا المنظورة. واستعرضت جلسات البرنامج في أيامه الثلاث عدد من النماذج التطبيقية للمعالجة الصحفية للشأن العدلي بإشراف نخبة من المختصين في الحقل العدلي والحقوقي والإعلامي، بالإضافة إلى مناقشة طرق التواصل للتأكد من الأخبار والمعلومات الصحفية التي تتناول الجانب القضائي وآليات التأكد من موثوقية الخبر عبر التواصل مع إدارات الإعلام والعلاقات العامة بوزارة العدل ورؤساء المحاكم مع التركيز على الحدود المشتركة والمتباينة بين القضاة والمحامين من جانب والإعلام من جانب آخر. 
الجدير بالذكر أن الدورة الأولى من البرنامج قد عقدت في محافظة جدة خلال الفترة من 17 يونيو إلى 19 يونيو 2013 و بمشاركة 25 صحفيًا وصحفية يمثلون غالبية الصحف السعودية ولاقى البرنامج استحسان ورضا الصحفيين المشاركين والمؤسسات الإعلامية.






الشؤون الإسلامية: لن نسمح بإلقاء الكلمات الوعظية إلا للدعاة المصرح لهم



الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
واس:

أكمل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام 1434هـ. وأوضح مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن عبد العزيز الناصر أن الهدف العام لخطة الفرع هو المشاركة مع بقية أجهزة الدولة المعنية في خدمة حجاج بيت الله الحرام لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بما يليق بمكانة المملكة التي تنفق على تسهيل أمور الحج بسخاء بتوجيهات من قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وأكّد استعداد الفرع منذ وقت مبكر لتهيئة كل الإمكانات خلال موسم الحج حيث تمّ التأكيد على اللجان الثلاث عشرة العاملة والمُشكلة لموسم الحج بمتابعة أعمالها والحرص على تلافي الملحوظات والرفع أولاً بأول عن الإنجازات والملحوظات.

وشدّد على أنه تم التأكيد على اللجان المختصة بمضاعفة الجهد والرقابة على مساجد المواقيت وإنهاء وضع جميع الملحوظات القائمة عليها قبل الموسم، وقيام إدارة المشروعات والصيانة بالفرع بجولات تفقدية على ميقات "وادي محرم ـ بالهدا" الطائف ـ وميقات (يلملم) بالليث لمتابعة المشروعات القائمة ومعالجة بعض الملحوظات واستحداث مصلى خاص في قسم النساء لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت عبدالله الناصر إلى أن هناك اجتماعات دورية بجميع مسؤولي المؤسسات المعنية بمساجد المواقيت ومساجد مكة المكرمة لدراسة تنفيذ خطط الحج ولتوجيههم ببذل المزيد من الجهد والاهتمام بها، وتكوين لجنة دائمة من الفرع والإدارة العامة للمشروعات والصيانة وإعطائها كامل الصلاحيات بالإشراف على المواقيت وإلزام جميع مؤسسات الصيانة القائمة في هذه المواقيت بتأمين قطع الغيار بكميات مناسبة لمواجهة الأعطال.

وأبان أن إدارة الأوقاف والمساجد بمكة المكرمة أعدّت وجهّزت المساجد في المنطقة المركزية، وأماكن وجود الحجاج التي تقام فيها صلاة الجمعة في موسم الحج ويبلغ عددها (200) مسجد، وأبلغت أئمة تلك الجوامع بتسهيل مهمة الدعاة المصرح لهم بإلقاء الخطب في موسم الحج وفق ما يرد من الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، ووفّرت ما تحتاجه المساجد والجوامع. وأشار مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة إلى أن متابعة المساجد تشمل أيضاً المساجد التي تقع على طريق الحجاج مع رفع تقارير عنها أولاً بأول حتى يمكن إظهارها بالمظهر الملائم، والتأكيد على أئمة الجوامع والمساجد بعدم السماح بإلقاء الكلمات الوعظية إلا للدعاة المصرح لهم من الوزارة والمشاركين في الحج طبقاً للبرامج المعتمدة. وأفاد أن الفرع نسق مع عدد من الجهات الخارجية كالأمن العام فيما يخص إصدار تصاريح دخول السيارات التابعة للوزارة إلى المشاعر المقدسة وتأمين الحراسة اللازمة لمسجد (الخيف) بمنى.






"الاجتماعية" تحمّل الكفلاء مسؤولية تكدس العاملات المنزليات في "مكاتب التسول"



الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
 - الرياض:

حملت وزارة الشؤون الاجتماعية كفلاء العاملات المنزليات مسؤولية تكدسهن في توقيف مكافحة التسول واعتبرتهم معضلة تقف في سبيل ترحيلهن بالمماطلة في إنهاء الإجراءات المتبعة في ترحيل العاملة.

وبحسب صحيفة "الوطن"، يشارك هذا التكدس بعض مكاتب استقدام العاملات لعدم جلب العاملات الراغبات في العمل حسب طلب العميل، مما ينعكس على التكدس في مكتب مكافحة التسول في المناطق لحين إنهاء إجراء الترحيل والمخالصة المالية من قبل الكفيل، الذي لا يتجاوب في بعض الأوقات مع الشؤون الاجتماعية.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي للشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة؛ أحمد مسلم السناني، أن الكفيل سبب رئيسي في تأخر إنهاء إجراءات العاملة مما يتسبب في تكدس الكثير من العاملات المنزليات في مكتب التسول في المنطقة، وتتحمل مكاتب الاستقدام جزءا من المسؤولية عن هذا الوضع لعدم استقدامها العاملات ذوات الكفاءة العالية والباحثات عن العمل.





الحمادي: رصدنا تأخراً وصل لـ6 أشهر في مشروعات النقل
مقاولون بالسعودية يقاضون جهات حكومية بسبب تعثر المشاريع
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م
تعثر المشاريع يثير جدلاً بين الشركات والجهات الرسمية في السعودية

أبدت منشآت قطاع المقاولات في السعودية استعدادها لمقاضاة أي جهة حكومية، تتأخر في إصدار فسوحات تنفيذ المشروعات الحكومية لأكثر من 10 أيام، أو عدم ترحيل الخدمات التابعة لأي منشأة حكومية تعترض طريق تنفيذ المشروعات خلال 90 يوما من بدء المخاطبة.

وكشف عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالرياض رئيس لجنة المقاولين فهد الحمادي أن لجنته رصدت تعثرات لمشاريع حكومية، مستشهدا بمشاريع وزارة النقل التي وصل التعثر فيها لقرابة 6 أشهر.

وبحسب تعميم صادر من الغرفة التجارية الصناعية قبل أيام، فإن شركات ومؤسسات المقاولات، أكدت على ضرورة تفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر في شهر شعبان الماضي، والقاضي بالموافقة على الترتيبات الخاصة بمعالجة تأخر أو تعثر مشروعات الجهات الحكومية التنموية والخدمية، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية.

وشدد التعميم على بندين هامين ضمن عدة بنود، الأول يتمثل في أن يكون إصدار فسوحات تنفيذ المشروعات الحكومية والموافقات المرتبطة بها في مدة لا تتجاوز 10 أيام من تاريخ استكمال جميع المتطلبات النظامية، أما الثاني فيكمن في التزام الجهات الخدمية بترحيل الخدمات التابعة لها التي تعترض تنفيذ المشروعات الحكومية خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ مخاطبة الجهة صاحبة المشروع.

من جهته شدد الحمادي على ضرورة تفعيل التنظيم الجديد الذي أقره مجلس الوزراء، مشيراً إلى أن التنظيم الجديد أتى بعد اجتماعات عقدتها لجنة المقاولين مع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وكثير من الجهات الحكومية، حيث أوضحت اللجنة المصاعب التي يتعرض لها المقاولون جراء تعثر مشاريعهم بسبب بطء أو عدم تفاعل الجهات الحكومية مع مطالبات المقاولين المتكررة لتحسين آليات تنفيذ المشاريع في الدولة.

وأشار الحمادي إلى عقد اجتماعات تنسيقية على نطاق واسع بين الطرفين خلال الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن تكون الاجتماعات في صيغتها البينية تجمع كلا من المكاتب الاستشارية الهندسية مع شركات المقاولات، على أن تكون هناك لجان عليا مرتبطة بشكل مباشر باللجنة الوطنية لقطاع المقاولات في السعودية وهيئة المهندسين السعودية.






تقرير التنافسية: “الإمارات” الأولى في جودة الطرق و”عمان” ثالثا و”السعودية” في المرتبة 17


أظهر تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) للعام 2013 -2014، ترتيب الدول على مستوى العالم في المؤشر الفرعي الخاص بجودة الطرق حيث أحتلت الامارات المرتبة الأولى، فيما جاءت عمان في المرتبة الثالثة، واحتلت السعودية المرتبة الـ 17 ، متقدمين على العديد من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والسويد.

يشار إلى أن المؤشرات الفرعية لتقرير التنافسية العالمي تشمل حوالي 110 مؤشراً منها البنية التحتية، الإقتصاد الكلي، الصحة والتعليم الإبتدائي، التدريب، فاعلية السوق، التعليم العالي، جاهزية التقنية، تطور الأسواق المالية، الإبتكار، تقدم الشركات، حجم السوق.

وفيمايلي ترتيب دول العالم من حيث جودة الطرق بحسب تقرير التنافسية العالمي 2013-2014:


ويوضح الجدول التالي ترتيب بقية الدول العربية التي وردت بالتقرير





دعوات إلى ضبط الأسواق للحد من تآكل القيمة الشرائية
حصة الفرد السعودي من إجمالي الناتج المحلي تبلغ 25.700 دولار

 
ارتفاع التضخم يتسبب بتآكل القيمة الشرائية

الرياض – فهد الثنيان

بلغت حصة الفرد السعودي من إجمالي الناتج المحلي 25.700 دولار، وفقا لقائمة فوربس لأغنى الدول النفطية خلال العام الحالي.

وبلغ نصيب الفرد السعودي من الناتج المحلي الإجمالي 87277 ريالا سنويا، حسب تقديرات صندوق النقد الدولي في 2012، فيما بلغ خلال 2011 ما يقارب 81,2 ألف ريال بنسبة نمو بلغت 27,6%، بعد أن كان 63,6 ألف ريال في عام 2010، مرتفعاً بنسبة 15,3% عن قيمته في 2009.

وبحسب تقرير ثروات العالم الذي نشره معهد البحوث التابع لبنك كريديت سويس فقد ارتفع متوسط الثروة الفردية للشخص البالغ الواحد في المملكة بنسبة 56 % في 2011 مقارنة بعام 2000 ليصل إلى 35.959 دولارا.

وهنا يرى مختصون اقتصاديون أن دخل الفرد السعودي يتأثر بالعديد من العوامل منها ما يتعلق بارتباط الريال بالدولار وتأثير صعوده أو هبوطه على الريال، بالإضافة إلى معدلات التضخم المرتفعة بالسوق المحلي والتي تسببت بالتهام دخول الأفراد مما يستدعي ضبط الأسواق وردع المتجاوزين بأقسى العقوبات.

وقال المستشار الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني ان توقعات صندوق النقد الدولي تشير إلى أن نصيب الفرد سيصل إلى 97,7 ألف ريال حتى نهاية عام 2016م.

مضيفا بأن حصة الفرد السعودي من إجمالي الناتج المحلي ليست مقياسا حقيقيا لدخل الفرد السعودي حيث ان أسعار النفط تؤثر بشكل كبير في نصيب الفرد السعودي في الناتج المحلي الإجمالي بسبب تأثيرها على إجمالي الناتج المحلي.

وأشار إلى أن دخل الفرد السعودي يتأثر بالعديد من العوامل منها ما يتعلق بارتباط الريال بالدولار وتأثير صعوده أو هبوطه على الريال، بالإضافة إلى معدلات التضخم المرتفعة بالسوق المحلي والتي تسببت بالتهام دخول الأفراد.

من جهته يرى المحلل الاقتصادي محمد السالم أن حصة الفرد السعودي من إجمالي الناتج المحلي تعتبر مقياسا عالميا لمعرفة المؤشرات الاقتصادية للدولة لكنة لا يعبر عن دخل الفرد الحقيقي وإنما يتعلق مباشرة بحجم الاقتصاد المحلي مقارنة بعدد السكان وتأثير ذلك على ازدهار النشاط الاقتصادي والذي بالتالي يحسن المستوى المعيشي للأفراد.

ولفت السالم إلى ان الأهم هنا هو تحسين الدخل الحقيقي للمواطن من خلال أهمية رفع أجور العاملين في القطاعين الخاص والعام مع مراقبة معدلات التضخم وقيام الجهات الرقابية ممثلة بوزارة التجارة بمراقبة أسعار السلع وتشديد الرقابة على الاسواق، حيث تؤثر الارتفاعات المتوالية لأسعار السلع والتي تعتبر غير منطقية في تآكل رواتب المواطنين مما يستدعي ضبط الأسواق وردع المتجاوزين بأقسى العقوبات.






انطلاق قمة "العشرين" بمشاركة السعودية والإمارات وقطر
الصبان : تراجع عملات الدول الناشئة وتخفيف التيسير الكمي ضمن أهم ملفات "G20"
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م
الخبير الاقتصادي والبترولي الدكتور محمد سالم الصبان 

يجتمع قادة دول مجموعة العشرين في سان بطرسبرغ الروسية اليوم الخميس، بمشاركة السعودية والإمارات وقطر.

وعلى الرغم من هيمنة الموضوع السوري على الاجتماعات، فإن قضايا اقتصادية هامة مثل تأثير تخفيف التيسير الكمي في قبل الفيدرالي الأميركي على اقتصادات الدول الناشئة، سيكون لها وجود قوي خلال القمة، لاسيما مع التراجع الكبير لعملات هذه الدول.

وفي مقابلة مع قناة "العربية"، قال الدكتور محمد سالم الصبان، الخبير الاقتصادي والبترولي إن المجموعة التي تضمم أكبر 20 اقتصاداً في العالم يمثلون أكثر من 90%، من الناتج الاقتصادي في العالم، مشيراً إلى أن السعودية حصلت على مقعد في هذه المجموعة بسبب أهميتها في الاقتصاد والطاقة.

وأشار الصبان إلى أن أحداث سوريا قد تؤثر على القمة، وأضاف "ولكن أنا متأكد من أن روسيا لن تسمح بالاستغراق في هذا الموضوع لرغبة روسيا في أن تخرج القمة وقد حققت أهدافها، ولذلك ستدفع باتجاه التركيز على الاقتصاد".

"مجموعة العشرين أصبحت فاعلة أكثر منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، سواء بالنسبة لبرنامج التيسير الكمي، حينما طلبت من الحكومات زيادة الإنفاق لتحريك عجلة الاقتصاد، وهناك بعض الإصلاحات التي فرضتها المجموعة أيضا للحد من آثار الأزمة المالية العالمية"، بحسب الصبان.

ولفت الصبان إلى أن مجموعة بريكس ستسعى خلال القمة لمواجهة خروج الأموال من بلدانهم بعد تخفيض برامج التيسير الكمي في الدول المتقدمة.

وحول تأثير خروج الأموال على دول الخليج قال الصبان "بطبيعة الحال خروج الأموال سيؤثر على المنطقة لأن حجم الأموال الداخلة ستنخفض، وسيتأثر الطلب المحلي في هذه الدول على طلب البترول من دولنا".
وقال الصبان "على دول المنطقة أن ترتب نفسها لتكون أكثر كفاءة".






المادة 55 من نظام مكتب العمل تنتظر الحسم من مجلس الشورى
تنص على تجديد عقد الموظف السعودي تلقائياً بعد مرور 3 سنوات
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م

تنتظر مجلس الشورى السعودي ملفات ساخنة مع بدء عودته للانعقاد بعد إجازة الصيف، وسيكون أول وأهم الملفات المنتظرة التصويت، هو التصويت على تعديلات نظام العمل الجديد وخاصة المادة 55 المثيرة للجدل، والتي تشغل بال العاملين في القطاع، وينتظر أن يتم حسمها بعد أن نوقشت أكثر من مرة تحت قبة المجلس.

ويعتقد الموظفون السعوديون أن المادة تشكل تهديداً حقيقياً للأمان الوظيفي، وتجعلهم في قلق نفسي مستمر، كونها تلغي النظام القديم والذي ينص على تجديد عقد الموظف السعودي تلقائياً بعد مرور ثلاث سنوات، وينص التعديل المقترح على أن يكون العقد محدد المدة ويتم تجديده سنوياً، وهو ما اعتبره المراقبون تهديدا للموظفين بعدم تجديد عقدهم دون سبب، في حال المطالبة بحقوقهم أيّاً كانت.

وكشفت مصادر داخل المجلس لـ"العربية.نت"، أن اتجاه الأعضاء هو لرفض تعديل المادة 55 المعدلة في النظام الجديد بعد رفضها في المناقشة الأولى وإبقائها من دون تعديل، وهو ما يسمح للعقد المحدد لمدة سنتين أن يمدد لسنة ثالثة، وبعد ذلك يصبح العقد غير محدد، مما يحقق أمانا وظيفيا للموظف، ويمنع صاحب العمل من استغلاله، وعند فصله يجب توضيح المبررات.

كما ينتظر أن يحسم المجلس ملف نظام العمل الذي يشمل العمالة السعودية والأجنبية بعد مناقشة بنوده الأخرى، مثل ساعات العمل التي تنص على أن يعمل العامل 40 ساعة في الأسبوع بمعدل 8 ساعات في اليوم، وأن يكون له عطلة يومين في الأسبوع، وهو ما بدأ فعلا كثير من الشركات في تطبيقه بعد تعديل الإجازة الأسبوعية ليومي الجمعة والسبت.

وسيصوت المجلس أيضا على طلب تعديل نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية.
تقارير سنوية

ومن جانب آخر يناقش المجلس يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين التقرير السنوي لمستشفى الملك فيصل التخصصي وتوصيات اللجنة الصحية التي طالبت بزيادة الطاقة الاستيعابية والتشغيلية لحالات الإصابة بالسرطان المحالة إليها.

وجاءت توصيات اللجنة الصحية، بعد ملاحظتها تدني نسب قبول المحالين لاستكمال الرعاية الصحية المتخصصة واللازمة للمصابين بالأمراض المزمنة والمستعصية وخصوصاً حالات الأمراض السرطانية التي تستوجب القبول من دون تأخير وتقديم العناية والرعاية الصحية لها من دون إبطاء، إلى جانب ملاحظتها أن المستشفى يطمح إلى زيادة قبول هذه الحالات.

ومن المقرر أيضاً أن يناقش المجلس تقرير ديوان المراقبة العامة وتوصيات اللجنة المالية التي طالبت بتزويد أمراء ومجالس المناطق بنسخة من تقارير الرقابة على الأداء، ونتائج المراجعة المالية للقطاعات الحكومية كل حسب منطقته.

والمطالبة بإجراء دراسة تحليلية متعمقة عن أسباب وجذور تكرار المخالفات المالية في الجهات الخاضعة لرقابته والحلول المقترحة، مطالبة في الوقت ذاته بالإسراع في تطوير النظام المحاسبي الحكومي وفق إطار زمني لا يتجاوز عامين.

وفي يوم الثلاثاء، سيواصل الأعضاء مناقشة تباين وجهات النظر بين مجلسي الشورى والوزراء بشأن اقتراح تعديل المادة السابعة من نظام المؤسسات الصحية، كما يتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط وتقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.






مصادر: التربية تطلب من المالية 70 مليون ريال لدعم المدارس الأهلية




الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
 – الرياض:

كشفت مصادر أن وزارة التربية والتعليم طلبت من وزارة المالية زيادة الدعم المادي للمدارس الأهلية بأكثر من 70 مليون ريال المقررة سنوياً منذ 20 عاماً.

وأشارت المصادر إلى أن طلب وزارة التربية اعتمد على زيادة أعداد المدارس الأهلية في المملكة خلال الأعوام العشرة الأخيرة، وكثافة الطلاب الذين تستوعبهم.

من جهته، أكد رئيس لجنة التعليم الأهلي في الرياض إبراهيم السالم أن وزارة التربية والتعليم طلبت من وزارة المالية زيادة الدعم المادي للمدارس الأهلية عن المخصص لها حالياً المقدر بـ70 مليون ريال، بناء على طلب تقدمت به لجان التعليم الأهلي في المملكة.

وقال السالم – وفقا لـ "الحياة " إن وزارة التربية والتعليم تنتظر الرد على هذا الطلب، موضحاً أن مبررات الطلب جاءت بناء على كثرة أعداد الطلاب في المدارس الأهلية، إذ يتجاوز عددهم 500 ألف طالب وطالبة ينتمون إلى ثلاث مراحل دراسية في مناطق ومحافظات المملكة.

وبيّن أن وزارة التربية والتعليم قررت في وقت سابق منح الإعانات السنوية للمدارس الأهلية بحسب النقاط العالية ووفق معايير فنية دقيقة تضمن العدالة في التقويم، من خلال المسح الميداني لكل مدرسة، بهدف زرع روح التنافس في هذا الوسط.






الجوازات: 6 ملايين عملية في فترة التصحيح



الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
 – الرياض:

نفذت المديرية العامة للجوازات (6) ملايين عملية هي مجمل العمليات التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين منذ انطلاقة الحملة في تاريخ 25/ 5/ 1434ه وحتى تاريخ 26/ 10/ 1434هـ وشملت العمليات تعديل المهن ونقل الخدمات وقد بلغت 2593365 عملية، كما بلغ عدد من أصدرت لهم إقامات أو جددت 3724272 عملية.

ودعت الجوازات الجميع لسرعة إنهاء إجراءات التصحيح الخاصة بهم قبل بداية العام الهجري المقبل الذي ومنذ بدايته ستنطلق حملات التفتيش وتطبيق العقوبات.






فحص المقبلين على الزواج عن طريق المستشفيات الخاصة



الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
رياض:

أكدت مصادر أن الترتيبات تتواصل للسماح للقطاع الصحي الخاص بإجراء فحوصات ما قبل الزواج للسعوديين تحت اسم برنامج "الزواج الصحي" وتأتي هذه الترتيبات تزامناً مع التطبيق الإلزامي لبرنامج "الزواج الصحي" بعد ربطه مع وزارة الصحة اعتباراً من غرّة محرم 1435هـ.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة المعنية بمتابعة إشراك القطاع الصحي الخاص في برنامج "الزواج الصحي" بوضع اشتراطات لتأهيل هذه المنشآت لعمل فحوصات ما قبل الزواج التي ستقتصر الخدمة بها على مستشفيات القطاع الخاص دون إشراك المجمعات والمراكز الطبية الخاصة والمستوصفات ومراكز الفحص كما هو معمول به في فحوصات العمالة، يشار إلى توافر الإمكانيات الفنية والبشرية العالية ضمن الاشتراطات التي يجري حالياً صيغتها تمهيداً لاعتمادها، وكان مجلس الخدمات الصحية قد ألزم جميع القطاعات الصحية "المستشفيات" بتطبيق برنامج "الزواج الصحي"، وهو ما يعرف بـ "فحص ما قبل الزواج" عن طريق الربط الإلكتروني بين وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة، بدءاً من شهر محرم 1435هـ.

وبحسب أمين عام مجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب المزروع، كان مجلس الخدمات الصحية قد ألزم جميع القطاعات الصحية «المستشفيات» بتطبيق برنامج «الزواج الصحي»، وهو ما يعرف بـ «فحص ما قبل الزواج» عن طريق الربط الإلكتروني بين وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة فإنه تم التنسيق مع وزارة العدل بعدم قبول الشهادات الصحية الصادرة يدوياً أو إلكترونياً من خارج برنامج "الزواج الصحي" بعد هذا التاريخ.

يذكر أن الفحص الطبي قبل الزواج هو إجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية "فقر الدم المنجلي والثلاسيميا" وبعض الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب,ج / نقص المناعة المكتسب "الإيدز" وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر في الزواج أو الأبناء في المستقبل وإعطاء الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيا. حسب "اليوم"







فيما استجابت الوزارة لمطالب المستثمرين خفضا للتكاليف
إغلاق 400 فـرع لشـركــات حجــاج الداخـل

طلال الردادي (مكة المكرمة)

استجابت وزارة الحج لمطالب شركات حجاج الداخل بتقليص فروعها الزائدة هذا العام بعد قرار تخفيض حجاج الداخل، حيث اعلنت امس عن سماحها لشركات ومؤسسات حجاج الداخل بإيقاف تشغيل المكاتب الفرعية التي تزيد على حاجة شركات الحج وذلك نظرا لظروف تخفيض اعداد حجاج الداخل الى 50% بهدف الحد من تكاليف تشغيل المكاتب لشركات الحج.
وبينت الوزارة انها ستبدأ اليوم الخميس في استقبال طلبات الاغلاق المؤقت للفروع الزائدة وذلك وفقا لعدد من الضوابط اهمها ان لا يشمل الاغلاق المؤقت للمكاتب الرئيسية للمنشآت حيث سيستمر استقبال الطلبات حتى الثالث عشر من شهر ذي القعدة 1434هــ، مبينة ان ايقاف المكاتب الفرعية لن يترتب عليه أي اثر في معيار الفروع عند تقييم اداء المنشأة في المواسم القادمة.
وتوقع عدد من ملاك شركات حجاج الداخل ان يصل عدد الفروع التي سيتم اغلاقها هذا العام نحو 400 فرع في مدن ومحافظات المملكة وستكتفي نحو 204 شركات عاملة في حجاج الداخل بالاعتماد على فرعها الرئيسي للحصول على اعداد الحجاج المخصصة لهم من قبل الوزارة والتي يصل عددهم الى 115 ألف حاج لهذا العام بعد تخفيض النسبة لحجاج الداخل.






الشؤون البلدية: 30 ألف ريال غرامة "نابشي النفايات وحارقيها"



الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
- الرياض:

عاقبت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في إدارة النفايات البلدية الصلبة نابشي النفايات أو حارقيها من غير إذن من الجهات المختصة بغرامة تصل إلى 30 ألف ريال، فضلاً عن تغريم كل من وضع النفايات خارج الحاويات المخصصة.

وبحسب صحيفة "الحياة"، تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية وفقاً لنظام الوزارة، تغريم كل من وضع النفايات خارج الحاويات المخصصة، وتكديس النفايات أو تجميعها أو تخزينها، أو تغيير الأماكن المخصصة للنفايات، أو استخدم أراضي منشأة من دون الحصول على إذن، أو قام برميها في الشوارع أو الحدائق أو أملاك الغير، أو نبش الحاويات وبعثرة محتوياتها، فيغرم كل من أدى هذا الفعل 10 آلاف ريال.

فيما عاقب النظام بغرامة 20 ألف ريال كل من قام بإيجاد أماكن لتجميع النفايات الصلبة بغرض الاستغلال التجاري من دون ترخيص نظامي، أو وضع نفايات الرعاية الصحية أو النفايات الصناعية الخطرة في حاويات النفايات، أو وضعها في مجاري السيول والأودية أو الآبار أو الشواطئ أو في شبكات تصريف مياه الأمطار.






تمثل الرحلات المجدولة والإضافية والعمرة بمعدل انضباط بالمواعيد 91.30%
"السعودية" تنقل مليوني راكب عبر 14 ألف رحلة داخلية ودولية بأغسطس

واس- جدة:

سجل تقرير الأداء التشغيلي للخطوط السعودية، خلال شهر أغسطس من العام الحالي 2013م، معدلاً متميزاً في أعداد ومعدلات انضباط رحلاتها والركاب المنقولين على متنها، حيث تم تسيير 14979 رحلة داخلية ودولية، تمثل الرحلات المجدولة والإضافية، بالإضافة لرحلات العمرة، وذلك بمعدل انضباط في مواعيد الرحلات وصل إلى 91.30%، فيما بلغ عدد الركاب المنقولين 2000122 راكباً.

وأوضح مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله بن مشبب الأجهر، أن التقرير المتعلق بشهر أغسطس للعام الحالي تضمن نقل 1209196 راكباً على رحلات القطاع الداخلي، وذلك على متن 9889 رحلة داخلية، مبيناً أن هذا يعكس حرص الخطوط السعودية على تلبية احتياجات النقل الداخلي، في ظل ما يشهده من زيادة مستمرة في الطلب.

وبيَّن "الأجهر" أن القطاع الداخلي خلال أغسطس 2013م استحوذ على 66% من إجمالي أعداد الرحلات، و60.46% من إجمالي الركاب المنقولين، موضحاً أن المعدل العام لانضباط مواعيد الرحلات الداخلية بلغ 93.13%، كما أنه تم على صعيد القطاع الدولي نقل 913766 راكباً، وذلك على متن 4419 رحلة دولية، في حين وصل معدل انضباط الرحلات إلى 89.48%.

وأكد "الأجهر" على مواصلة الجهود لخدمة الزيادة المتواصلة في حجم الحركة والوصول بمعدل الانضباط إلى المستوى المنشود من خلال تتابع وصول طائرات الأسطول الجديد، ودمجها بالمنظومة التشغيلية، والتي كان آخرها استلام طائرة من طراز "بوينج" B777-300ER بعيدة المدى الاثنين الماضي، الأمر الذي سيؤدي بمشيئة الله لتوفير سعة مقعدية كبيرة وعدد رحلات أكبر من السابق، مما سيكون له أبلغ الأثر في نمو معدلات التشغيل على القطاعين الداخلي والدولي







توظيف 13 فتاة سعودية في "سابك".. والشركة تعد باستقطاب المزيد

 

متابعات-الأحساء نيوز 

أكد مصدر في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أن الشركة وظفت "13" فتاة سعودية في مركزها الرئيسي بالرياض، وذلك في مجال الإدارة، والإدارة المالية، وتقنية المعلومات.

وأضاف المصدر بأن الشركة، وفقاً لـ"الوطن"، ستعمل على استقطاب المزيد من الكوادر النسائية السعودية في كل من الجبيل وينبع، مبيناً أن الشركة راعت القيم الاجتماعية في توظيف الكوادر النسائية، حيث يتم التواصل معهن عبر الإنترنت أو الهاتف، وبقية أنظمة العمل الإلكترونية.







سفير المملكة باليابان يؤكد سلامة جميع السعوديين عقب زلزال توهوكو




الرياض ــ واس :

اطمأن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتور عبد العزيز بن عبدالستار تركستاني على سلامة الرعايا السعوديين المقيمين باليابان، وذلك بعد الزلزال الذي ضرب مدينة توهوكو في الساحل الشرقي لليابان اليوم، وبلغت درجته 6.9 على مقياس شيندو الياباني.

وقال تركستاني: “إن السفارة بعد التواصل مع جميع منسوبيها والتنسيق مع الملحقية الثقافية والملحقيات الفنية الأخرى في اليابان، اطمأنت على الدارسين والمقيمين من المواطنين السعوديين وذويهم في المناطق المتضررة وما حولها وتبيّن أن جميعهم بخير وسلامة ولله الحمد”.






أمير الرياض للمحافظين : أصلحوا بين المتخاصمين في قضايا حدود الأراضي بماشرع الله


الرياض – الوئام :

وجه سمو أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود ، محافظي المحافظات التابعة للإمارة بضرورة التدخل لحل الخلافات القبلية والعائلية التي تدور حول حدود الأراضي في المراكز والقرى بالطرق الودية ، من خلال التقريب بين وجهات النظر كون غالبية هذه القضايا بين أفراد القبيلة أو العائلة الواحدة .

وفي تعميم موجه للمحافظين ، طالب سموه بأن يستعان بأهل الرأي في المحافظة للصلح بين المتخاصمين بما شرعه الله عز وجل ، مشيراً إلى أنه لاحظ ضعفاً في جهود المحافظات في هذا الجانب .

كما شدد سموه على أن يقوم المحافظون بتفعيل أدوارهم المطلوبة منهم في محافظاتهم ، حيث إنهم يمثلون أمير المنطقة ونائبه هناك .






بحضور أمير المنطقة بالنيابة.. شرطة الرياض تجري افتراضية أمنية بحي الملز



الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
تواصل – خالد العبدالله:

أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض أنه في صباح يوم الخميس الموافق 29/ 10/ 1434هـ أجريت (تجربة افتراضية أمنية) بجوار حديقة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحي الملز، والتي كانت بحضور وإشراف مباشر من لدن صاحب السمو الملكي؛ أمير منطقة الرياض بالنيابة، وذلك للإطلاع على مدى استعداد وجاهزية الأجهزة الأمنية المختصة التي تواجدت في مكان الحادث في وقت وزمن مناسب وبعد نهاية التجربة اطلع سموه على الأجهزة الفنية والتقنيات الحديثة التي تم توفيرها من قبل وزارة الداخلية للقطاعات الأمنية ذات العلاقة وقد تحدث سموه مع الفنيين المشغلين لتلك الأجهزة واستمع لشرح مفصل ودقيق لآلية عملها.

وأثنى سموه على نجاح هذه التجربة والمشاركين فيها من منسوبي الأجهزة الأمنية والحكومية المساندة، ووجه رعاه الله بأن يتم إجراء تقييم ودراسة لهذه التجربة الافتراضية واستخلاص النتائج والملاحظات للاستفادة منها في تعزيز التواصل والتنسيق بين الأجهزة الأمنية وتبادل المعلومات بما يحقق رفع المستوى الأمني إلى الأفضل، داعياً المولى عز وجل أن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار الذي تنعم فيه تحت ظل قيادتنا الرشيدة.






"المساهمات العقارية" تقيم مزادًا علنيًا لبيع 15 قطعة بمخطط المهندسين في الدلم



أعلنت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة عن إقامة مزاد علني لبيع خمس عشرة قطعة سكنية بمخطط المهندسين في الدلم
، يوم الأربعاء 5/ 11/ 1434 هـ الساعة الرابعة والنصف عصر بقاعة فرحتي.

وأوضحت اللجنة أن المخطط يتميز بأن موقعه محاط بالأحياء السكنية، كما أنه قريب من جميع الخدمات التجارية والتعليمية، إضافة إلى أن طبيعة الأرض مستوية، مشيرة إلى أن مساحة القطعة تتراوح ما بين (600م2) و(1320م2).

وحددت اللجنة في شروطها لدخول المزاد أن يتم تقديم شيك باسم لجنة المساهمات العقارية بـ90% من قيمة الأرض، مع تقديم شيك آخر بقيمة 2.5 قيمة السعي للشركة المسوقة.








“التجارة” تمنع مرشحي “غرفة جدة” من استخدام “الواتس آب” في برامجهم الانتخابية


(أنحاء) – متابعات : ــ

منعت وزارة التجارة المرشحين في انتخابات غرفة جدة من استخدام أي قناة من قنوات الغرفة الإلكترونية أو مرافقها الداخلية والخارجية، إلى جانب عدم استخدام مجاميع «الواتس آب» الخاصة باللجان؛ في الإعلان عن حملاتهم الانتخابية أو الدعوة للتصويت لمرشح معين.

وقال يحيى عزان، رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات، إن هذا الإجراء يهدف إلى تحقيق تساوي الفرص مع المرشحين غير الأعضاء في اللجان التابعة للغرفة في الإعلان لأي حملة من الحملات الانتخابية، وذلك لتحقيق مفهوم المنافسة المشروعة ، وذلك حسب “الشرق الأوسط”.

وأشار عزان إلى أن عدد المرشحين لمجلس إدارة الغرفة بلغ 53 مرشحا، مقسمين إلى فئتين؛ الأولى تمثل التجار وعددهم 42، وبينهم ثماني سيدات، في حين تضم فئة الصناعيين 11 مرشحا، فيما تم إغلاق التسجيل أول من أمس.






تعطل أجهزة تكييف مستشفى أحد يحرم المرضى من «العيادات»


09-05-2013 01:09 PM
طيبة اليوم - سامي المغامسي - المدينة المنورة :

فوجئ المرضى والمراجعون للعيادات الخارجية في مستشفى أحد بالمدينة المنورة، بتعطل أجهزة التبريد والتكييف مع بداية الأسبوع الحالي، وسط ارتفاع كبير في درجات حرارة مرتفعة، مما أثار استياء المرضى والمراجعين، حيث غادر العيادات معظم المراجعين نتيجة عدم قدرتهم الانتظار في ظل ارتفاع درجات الحرارة خاصة المرضى منهم. 

يقول سامي القبلي إنه راجع المستشفى أمس بعد الظهر لوجود موعد لأحد أقربائه، إلا أنه فوجئ بتعطل أجهزة التبريد في العيادات، مشيرا إلى أن الجو كان حارا جدا مما دعا عدد من المراجعين لمغادرة المستشفى، لافتا إلى أن كثير من المرضى لم يستطيع تحمل الطقس الحار وغادر العيادات دون انتظار موعدة وأضاف «اتمنى من الشؤون الصحية القيام بأعمال الصيانة لأجهزة التبريد خلال الأوقات التي لا تعمل بها العيادات الخارجية».

وقال القبلي، أنه لاحظ أن شركة الصيانة تنفذ أعمال الإصلاحات خلال فترة استقبال المرضى والمراجعين. من جهة أخرى اتصلت «عكاظ» بالناطق الإعلامي للشؤون الصحية في المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ، والذي طلب إرسال إيميل ليتم الرد عليه في نفس اليوم، وعلى الرغم من إرسال الإيميل منذ يوم الأحد إلا أنه لم يتم الرد، كما اتصلت الصحيفة عليه مرارا وتكرارا ولكن دون جدوى.







فتح الترشح لريادة النشاط الطلابي بتعليم المدينة





09-05-2013 11:13 AM
طيبة اليوم - سامي المغامسي - المدينة المنورة :

فتحت إدارة النشاط الطلابي في تعليم المدينة المنورة باب الترشيح لريادة النشاط الطلابي في المدارس، حسب خطاب النائب لتعليم البنين بشأن ضوابط تكليف شاغلي الوظائف التعليمية وآلياته، وذلك وفق ضوابط وشروط محددة.

وطلبت الإدارة من الراغبين للترشيح تعبئة استمارة الترشيح وإرسالها إلى قسم النشاط الاجتماعي في موعد أقصاه 25 / 1 / 1435هـ.







توزيع 10 آلاف نسخة مرتبطة بثقافة حقوق الطفل على إدارة تعليم المدينة


09-05-2013 10:57 AM

قامت مكتب جمعية حقوق الإنسان بمنطقة المدينة المنورة بتوزيع ما يقارب 10 آلاف نسخة من إصدارات الجمعية المرتبطة بثقافة حقوق الطفل على إدارة التعليم في المنطقة والمحافظات تشمل مجلة الأطفال (اعرف حقوقك.. الدليل الإرشادي لحملة غصون الرحمة.. اتفاقية حقوق الطفل.. الميثاق العربي لحقوق الإنسان. والإعلان العالمي لحقوق الإنسان).. وذلك من خلال حملة توعوية تهدف إلى تثقيف الطلاب والطالبات في المدارس والمعلمين والمعلمات بثقافة حقوق الإنسان.. حيث إن رفع وعي المعلمين بأهداف التربية على حقوق الإنسان ووجود حوافز إنسانية لديهم توجه سلوكهم في الصف تمثل عاملا رئيسيا في عملية التربية على حقوق الإنسان أوضحت بذلك المشرف العام على مكتب الجمعية بمنطقة المدينة المنورة الأستاذة شرف القرافي إن الأسلوب المناسب لتعليم حقوق الإنسان هو إشاعة مناخ عام في جميع المؤسسات التعليمية يؤمن باحترام حقوق الإنسان.. فلنشر ثقافة الحقوق وتحويلها إلى واقع مردود كبير في تعزيز فهم الطفل لحقوقه أولًا، واحترامها والحفاظ عليها والشعور بالكرامة والحرية ثانيًا مما يدفعه إلى المشاركة بفعالية في تنمية وطنه ورفاهية مجتمعه وحفظ السلام.
وقالت القرافي كما أن معرفة الطلاب بحقوقهم إزاء أنفسهم وإزاء الآخرين تنمي لديهم الإحساس بالواجب والشعور بالمسؤولية مما يمنحهم الرضا عن النفس والميل إلى التسامح والاعتدال في المواقف.






أجهزة الأمن توقع بعصابة تحرق سيارات المقيمين بالسعودية
بعد كمائن أعدت لهم تبين أنهم 5 سعوديين في العقد الثالث سرقوا 9 مركبات
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م
 
سيارة تم إحراقها من قبل العصابة

قادت كمائن أعدتها أجهزة الأمن في المنطقة الشرقية، أخيراً، إلى الإيقاع بعصابة تضم شباناً سعوديين، تورّطوا في سرقة 9 مركبات حديثة وإحراقها. وتعود ملكية معظم السيارات المسروقة إلى مقيمين، كان أفراد العصابة يستوقفونهم بالقوة، أو من خلال صدم مركباتهم من الخلف، ويستولون على المركبات، ويعبثون بها، قبل أن يلجؤوا إلى إحراقها، بهدف إخفاء معالم الجريمة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة"، قال المتحدث باسم شرطة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، في تصريح صحافي أمس: "إن الشرطة تمكنت أخيراً، من توقيف تشكيل عصابي، امتهن سلب وسرقة المركبات وإحراقها. إذ عمد أفراد العصابة إلى الاعتداء على سائقي المركبات، ومعظمهم من الأجانب، وسلب المركبة التي يستقلها السائق، بعد إيقافه بالقوة، أو عبر صدم المركبة من الخلف، والاستيلاء عليها، وهي في وضع التشغيل، والعبث بها، ومن ثم إحراقها، في محاولة لإخفاء معالم الجريمة".

وتلقت شرطتا محافظة الخبر ومدينة الدمام، في وقت سابق، بلاغات عدة، عن سرقة مركبات بعد صدمها من الخلف أو الاعتداء على قائديها.

وأضاف الرقيطي "تكاتفت جهود إدارة التحريات والبحث الجنائي، وشعب التحريات والبحث في شرطتي الخبر والدمام، للبحث عن الجناة. فيما وجّه مدير شرطة الشرقية اللواء غرم الله الزهراني، بتشكيل فريق عمل للتحقيق في القضايا، بإشراف مدير شرطة محافظة الخبر بالإنابة العقيد الدكتور سعيد الغامدي".

وذكر أن "عملية البحث المستمرة والدقيقة قادت إلى تحديد هوية الجناة، والتعرُّف إليهم، ورصد تحركاتهم، وتبين أنهم 5 مواطنين جميعهم في العقد الثالث من العمر، باستثناء حدث في العقد الثاني، وتم ضبطهم جميعاً، بعد إعداد الكمائن اللازمة، وثبت تورطهم في سرقة 9 مركبات ذات موديلات حديثة الصنع، ويواصل فريق التحقيق التحقيقات مع المتهمين في القضايا المثبتة والقضايا الأخرى المماثلة".






محاكمة مواطنين ومقيمين بجدة شكّلوا عصابة لبيع التأشيرات المزورة




الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
- جدة:

باشرت المحكمة الإدارية بجدة، أمس، محاكمة مواطنين ومقيمين شكلوا عصابة لامتهان تجارة الاستقدام وبيع التأشيرات، عبر الحصول عليها بأوراق وتصاريح بناء مزورة ضبطت بحوزتهم خلال عمليات تفتيش نفذتها جهات رقابية وأمنية.

وواجهت المحكمة المتهمين بالتهم التي وجهتها إليهم "هيئة الرقابة والتحقيق"، وهي تزوير واستعمال محررات رسمية مزورة، بينها رخص بناء لمشاريع ومساكن وهمية ضبطت بحوزتهم أثناء عمليات تفتيش نظامية.

وتضمنت لائحة الاتهام - وفقاً لصحيفة "الوطن" - التي تلتها المحكمة على المتهمين، تورطهم في تزوير واستعمال وثائق رسمية لرخص بناء مزورة، بهدف تمكينهم من استقدام عدد كبير من العمالة الوافدة.






بالصور.. شاب متهور يدهس 4 فتيات برصيف المشاة في عرعر ويتسبب في وفاة إحداهن




تسبب شاب في مصرع فتاة وإصابة 3 أخريات إصابات خطيرة، بعد دهسهن بسيارته من نوع "مكسيما" في شارع النخيل بعرعر.

ووفقاً لصحيفة "عرعر اليوم"، فإن الأربع فتيات قد تفاجأن بسيارة من نوع "مكسيما" تسير بسرعة عالية كان سائقها متجها للغرب أمام مطعم المكان، وذلك أثناء سيرهن برصيف المشاة المعد لرياضة المشي بحي المساعدية.

وتمت مباشرة الحادث من قبل الفرق الأمنية والإسعاف، وجرى نقل المصابات إلى المستشفى، فيما قام سائق المركبة بتسليم نفسه للشرطة. وأوضحت مصادر أن إحدى الفتيات توفيت، ولا تزال ثلاث أخريات يتلقين العلاج.








"حقنة مضاد حيوي" تتسبب في وفاة شاب 15 عاماً بمكة



الخميس, ۲۹ شوال ۱٤۳٤
 - مكة المكرمة:

فتحت الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة تحقيقاً موسعاً مع كادر طبي مكون من أطباء وممرضين في مستشفى حكومي تسببوا في وفاة شاب يبلغ من العمر 15 عاماً بعد إعطائه حقنة مضاد حيوي أثناء عملية جراحية أدت إلى وفاته بعد خروجه من غرفة العمليات بدقائق، حسبما أفادت صحيفة الحياة.

وكان والد الشاب قد تقدم بشكوى إلى الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة مطالباً فيها تشكيل لجنة والتحقيق مع الكادر الطبي حول وفاة ابنهم، فيما تسلمت لجنة المخالفات الطبية الشرعية ملف وفاة الشاب في المستشفى التي قررت إجراء جراحة له بعد اكتشاف وجود كيس مائي في الخصية يحتاج للإزالة بجراحة بسيطة تحتاج إلى تنويم يوم واحد على أن يعود الصبي إلى منزله.

من جهته، المتحدث الإعلامي في الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة؛ فواز الشيخ، أوضح أن اللجنة بدأت في الاطلاع على الملف الطبي للمريض والوقوف على الملابسات كافة لتحديد أسباب الوفاة، وهل هناك خطأ طبي، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالة.






قفزت من الطابق الثاني وكسرت قدمها للهرب من المنزل
مواطن يحتجز إيزيليا 30 شهراً ويحرمها من رواتبها

عبد المحسن السابطي (جدة)

تحقق شرطة الشمالية في محافظة جدة في أسباب وملابسات احتجاز مواطن لخادمته الفلبينية 30 شهراَ وحرمانها من رواتبها طيلة هذه المدة، حتى قررت الهرب من منزله والقفز من الطابق الثاني ما أسفر عن تعرضها لكسر في قدمها اليسرى.
يقول مدير المكتب الذي استقدم الخادمة الفلبينية ماجد الهقاص، تواصل ذوو الخادمة معها بعد قدومها الى المملكة الا أن كل سبل الاتصال انقطعت بها ما دفعهم الى الاتصال بصاحب المكتب والاستفسار عن حال الخادمة، وعلى الفور قمت بالتواصل مع كفيل الخادمة للاستفسار عنها وعن سر انقطاع الاتصال بينها وبين ذويها، إلا ان الكفيل طمأنني واخبرني بان الخادمة بخير ولا يوجد اي داع للقلق، واستمر الوضع على ما هو عليه وظل ذووها ينتظرون الحوالات المالية طيلة هذه الفترة الا انها لم تصل اليهم، ما دفعني الى تقديم شكوى رسمية ضد الكفيل لدى شرطة الشمالية وذلك لاخذ الخادمة بعد ان انتهت فترة عملها النظامية والمقررة بعامين وذلك لاحضار جواز سفرها وعمل خروج نهائي لها واعطائها حقوقها المالية البالغة 24 الف ريال سعودي وتعويضها عن الكسر.
واضاف تضررت جراء هذه الحادثة التي تسببت في اغلاق مكتبي من قبل القنصلية، حتى تحل اشكالية الخادمة مع كفيلها. من جانبها ذكرت إيزيليا الخادمة المتضررة ان الاسرة كانت تعاملها بقسوة وتكلفها اعمالا فوق طاقتها، واضافت كلما اطالب بحقوقي يخبرني كفيلي بحفظها في البنك حتى فكرت في الهرب بشكل جدي الا انني لم استطع ففكرت في تقديم شكوى للقنصلية للنظر في وضعي إلا انني لم اقدر على التواصل معها بسبب مراقبة افراد الاسرة لي وعدم اعطائي فرصة للخروج من المنزل، ما دفعني لكتابة اوراق للجيران اطلب منهم مساعدتي ولكن دون جدوى. وقالت عندما ضاق بي الحال لم استطع الصبر او الانتظار فقررت الهرب من المنزل وقفزت من الطابق الثاني ما ادى لكسر قدمي اليسرى، عندها نقلني كفيلي الى مستشفى الملك فهد لتلقي العلاج اللازم.
واشار المسؤول عن قضايا الخادمات في القنصلية الفلبينية الدكتور عادل إلى ان القنصلية قدمت لصاحب مكتب الاستقدام شكوى عن الواقعة والامور التي مرت بها الخادمة وذلك لتقديمها مع البلاغ المقدم لشرطة الشمالية.
يشار الى انه وبعد اشعار الكفيل بضرورة الحضور الى الشرطة صباح امس قام بإحضار الخادمة امام بوابة السفارة وغادر الموقع.






مريضة السمنة "رنا": لم أستوعب نبأ وفاة "ماجد".. وسأستكمل علاجي في أمريكا بعد العزاء


أكدت مريضة السمنة "رنا الدوسري" شيقيقة "ماجد"، أنها ستسافر إلى أمريكا للعلاج، وذلك عقب الانتهاء من عزاء شقيقها، الذي توفي الثلاثاء الماضي، لافتة إلى أنها تلقت خبر وفاة ماجد بألم شديد وأنها لم تتمالك نفسها وسقطت، وأنها حتى الآن لم تستوعب ما حدث.

وقالت رنا إن المركز الأمريكي لعلاج السمنة خاطب الشؤون الصحية بالشرقية وأكد موافقته على استقبالها، وفقاً لـ"للشرق".

وتابعت بأنها آخر مرة رأت فيها ماجد كان في العناية المركزة يوم الإثنين وأنه تحدث معها مبتسماً، وطمأنها الأطباء على استقرار حالته الطبية، لتستيقظ صباح اليوم الثاني على صوت شقيقها الأكبر ليبلغها بأن ماجد قد توفي.

وبيّنت رنا أن ماجد كان لها بمنزلة الأخ والصديق، وأنه كان يشتكي في الأيام الأخيرة من حكة في صدره ونقص نسبة الأكسجين وقد وضع له جهاز التنفس.






محامي رهام: الشفاء لا يلغي التعويض

محمد الكادومي (جازان)

قال إبراهيم حكمي محامي الطفلة رهام الحكمي إن التعويض المطالب به غير مرتبط بالشفاء، كونه مترتب على وقوع الضرر والخطأ، إضافة إلى الحالة النفسية والمعنوية التي عاشتها وعائلتها طيلة فترة علاجها.
وكشف الحكمي أن وزارة الصحة لم تزوده أو تطلع عائلة رهام على التقرير المعلن عنه والذي يؤكد شفاءها وسلامتها من الإيدز، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ممثل الوزارة لم يسلم ديوان المظالم أي تقارير تفيد بشفائها.
الى ذلك أكدت مصادر «عكاظ» في الشؤون الصحية بمنطقة جازان أن الفريق الطبي المشرف على حالة رهام في المستشفى التخصصي أوصى بإيجاد الأجواء الصحية السليمة لمواصلة متابعة حالتها من خلال توفير السكن المناسب لها، وأنه تمت مخاطبة وزارة الصحة بذلك، مضيفا أن دور صحة جازان اقتصر فقط على توفير المركبة لنقل رهام من المطار إلى منزل أسرتها في قرية مزهرة.






حارس أمن يطيح بسارق حقن طبية لمرضى الكلى

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أقدم عامل نظافة يعمل في الشركة المشغلة في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، على سرقة مجموعة من الحقن الطبية الخاصة بمرضى الكلى من داخل صيدلية مركز الملك عبدالعزيز للكلى وجراحتها أمس.
وبين مدير عام مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات، أن العامل (ع.ي.ع) عندما كان يسير على قدميه داخل فناء المستشفى ويحمل بيديه كيس نفايات ممتلئا بأغراض مجهولة، اشتبه فيه أحد حراس الأمن، وعلى الفور استوقفه للتأكد من الأغراض التي يحملها، وعندما فتح الكيس اتضح له أنها حقن طبية مخصصة لمرضى الكلى سرقها من داخل الصيدلية.
وأوضح الدكتور شحات أن العامل تمكن من تنفيذ عملية السرقة على فترات متباعدة وفي أيام مختلفة أثناء قيامه بتنظيف الصيدلية الواقعة داخل مركز الملك عبدالعزيز للكلى لحظة انشغال العاملين داخل الصيدلية بصرف الأدوية للمرضى، حيث يقوم بإخفائها داخل كيس النفايات ويحملها إلى خارج الصيدلية حتى لا ينكشف أمره، مشيرا إلى أن العامل اعترف بسرقة الحقن الطبية بهدف بيعها على إحدى الصيدليات الخاصة. وأكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام، أن حارس الأمن بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة استطاع القبض على شخص في العقد الرابع من العمر بنجلاديشي الجنسية إثر قيامه بسرقة 510 حقنات طبية خاصة بمرضى غسيل الكلى وكذلك حقن (فروساك) مخصصة للعضل من داخل صيدلية مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، مشيرا إلى أن العامل المقبوض عليه تم تسليمه إلى مركز شرطة الفيصلية ولا يزال التحقيق جاريا معه.






ستبث 21 مادة علمية أسبوعياً من ضمنها قراءات صحيحَيْ البخاري ومسلم
إذاعة السُّنّة النبوية على الإنترنت تواصل برامجها ضمن دورتها الحالية


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

 تواصل اذاعة شبكة السُّنّة النبوية على الإنترنت، بثّ برامجها المختصّة في علوم السُّنّة المختلفة، ضمن دورتها الاذاعية الحالية.

وأوضح المشرف العام على موقع شبكة السُّنّة النبوية وعلومها الدكتور فالح بن محمد الصغير، أن الإذاعة ستحتوي في هذه الدورة والتي تستمر ثلاثة أشهر، على برامج منوعة عدة يقدمها عددٌ من العلماء والمختصّين في السُّنّة النبوية، حيث ستبث الإذاعة 21 مادة علمية أسبوعياً عن السُّنّة النبوية، طيلة بث الاذاعة، والذي يبدأ عند الساعة السادسة مساءً، ولمدة أربع ساعات، ومن ثم يُعاد بث البرامج، مرتين، الأولى الساعة العاشرة مساءً، والثانية في الساعة السادسة من صباح اليوم التالي.

وبيّن المدير العام على شبكة السُّنّة النبوية وعلومها الدكتور محمد بن عدنان السمان، أن البرامج المنفذة خلال هذه الفترة ستكون قراءات في صحيحَيْ البخاري ومسلم، وعدد من الشروحات لكتب السُّنّة أبرزها شرح موطأ مالك للشيخ عبد الكريم الخضير، وشرح عمدة الأحكام للشيخ محمد المختار الشنقيطي، وشرح صحيح البخاري للشيخ عبد العزيز الراجحي، وشرح لزاد المستقنع للشيخ صالح الفوزان، وشرح بلوغ المرام للشيخ ابن باز، رحمه الله، وشرح الترمذي للدكتور عبد المحسن العباد، وشرح العقيدة الواسطية للشيخ صالح آل الشيخ.

وأضاف "السمان": كما سيُذاع برنامج حوار في التفسير للدكتور فالح بن محمد الصغير، وبرنامج تفسير القران للشيخ أبو بكر الجزائري، وستتضمن خطة الاذاعة بث حلقات عدة من برنامج نور على الدرب مخصّصة لفتاوى الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز -رحمه الله، وبث لخطب عدة، وكذلك دروس من الحرمين الشريفين.

يُذكر أن اذاعة شبكة السُّنّة النبوية، التي قام بتدشينها وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة الارشاد، تعد أول إذاعة مختصّة من نوعها في السُّنّة النبوية، وفكرتها تنبع من توفير مواد صوتية للعلماء في علوم السُّنّة والعقيدة والتفسير وبثها عبر شبكة الإنترنت، ويمكن الاستماع لها من خلال موقع شبكة السُّنّة على الإنترنت http://www.alssunnah.com.





بالفيديو.. أصغر داعية بالرياض يُبكي المشايخ والحضور



نالت كلمة مؤثرة ألقاها طفل في إحدى الجلسات الشبابية في الرياض خلال الأيام الماضية؛ استحسانا كبيرا من الحاضرين، حيث تحدث عن الموت ودعا الناس لإتباع الإسلام الحق.

ويظهر الطفل في مقطع فيديو على يوتيوب وقد أجاد في إلقاء الكلمة لدرجة البكاء والتأثير بشكل كبير على الحضور، الذين علت أصواتهم مرددين "الله أكبر".
فيديو






الوليد بن طلال يروج للسياحة بمصر بعد سقوط الإخوان - فيديو

أكد الأمير الوليد بن طلال، أن الوضع الأمني بمصر بدأ يتحسن بعد تصحيح مسار الثورة التي اختطفها الإخوان ، على حد تعبيره.

وثمن الوليد موقف خادم الحرمين تجاه مصر، مؤكدا أن المرحلة الانتقالية سوف تعبر بمصر لبر الأمان بقيادة الرئيس المعين ووزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي، داعيا إلى عدم الخوف من السياحة في مصر خلال الفترة الحالية.

وأظهر مقطع فيديو الوليد أثناء هبوطه لشرم الشيخ في زيارة بطائرته الخاصة، وتجواله في المدينة السياحية وسط أعداد من الشباب المصري لترويج السياحة.

وقال الوليد في تغريدة له على صفحته بـ"تويتر": "‏زرت مصر والاخوة المصريين الوضع الأمني مستتب بشرم الشيخ النشطة بالسياح بعد تعديل مسار الثورة التي اختطفها الإخوان".
فيديو






50 ألف سعودي في جنوب المملكة يتحدثون لغة غير العربية تنطق ولا تكتب


يتحدث نحو 50 ألف سعودي لغة غير العربية تعود للغة “الحميرية”، أو كما يرويه باحثون بلغة قوم عاد. فاللغة المهرية تعد وسيلة تواصل يتخذها أفراد قبيلة “المهرة”، بجنوب السعودية، للحديث والتخاطب فيما بينهم كلغة أساس، في حين تحتل اللغة العربية لديهم المرتبة الثانية. ويقول الشيخ ابن عليان المهري، أحد مشايخ المهرة: “علماء التاريخ وغيرهم من الباحثين في هذا المجال يؤكدون أنها لغة قديمة، فهي لسان الحميرية القديم”. ويسعى أبناء “المهرة” للمحافظة على لغتهم التي تستخدم حروف اللغة العربية الثمانية والعشرين، إضافة إلى ثلاثة أحرف لا تعرف طريقة كتابتها، كما يحاولون لملمة عاداتهم وموروثهم الشعبي من خلال التجمعات التي تضمهم.

ويقول المهري: “إلى الآن هي تنطق ولا تكتب، وورثها الأبناء عن الآباء والخلف عن السلف.. وهكذا منذ آلاف السنين، وتعود إلى أكثر من 3000 سنة”. وبلغتهم يتبادل أبناء المهرة همومهم المتمثلة في استخراج الهوية الوطنية وإجراءاتها التي يصفونها بالمطولة. ويراهن قرابة الخمسين ألفاً من السعوديين من أبناء قبيلة المهرة على استمرار لغتهم حتى وإن لم تحفظها الوثائق وكتب التاريخ والمؤلفات.
فيديو







«جمعية المحامين السعوديين»: 90 في المئة من بيانات «مكافحة الفساد» غير قانونية!


الرياض – سحر البندر
الخميس ٥ سبتمبر ٢٠١٣

قال رئيس جمعية المحامين السعوديين ماجد قاروب إن 90 في المئة من البيانات التي تصدرها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) في شأن القضايا التي تكشف عنها «غير قانونية، لأن هيئة مكافحة الفساد تتجاوز هيئة الرقابة والتحقيق والقضاء».

ووصف قاروب - خلال جلسات برنامج «الإعلام العدلي» في الرياض أمس - المحامين الذين يلجأون إلى وسائل الإعلام لطرح قضايا لا تزال منظورة بأنهم «فاشلون»، معتبراً ما يقومون به «تسويقاً ينم عن جهل، وأن شهرة المحامي لا تعني القوة والأمانة والكفاءة». ولفت إلى أن هناك فهماً خاطئاً لدى الإعلام عن تفسير العلنية في القضاء بالتشهير، «بينما هي في الأصل ليست لإعلان القضية، بل تخص وجود الطرفين، ومن لهم علاقة بموعد المحاكمة، وليس التشهير بصفات ومناصب المتخاصمين».

وأضاف أن ثقافة المجتمع الحقوقية لا تزال تحت الصفر، وأنه تنقص الإعلاميين المعرفة القانونية، إلى جانب ضعف البرامج التدريبية في بعض المؤسسات.

ووصف قاضي الاستئناف يوسف الفراج القضاء السعودي بالازدواجي حتى صدور نظام المرافعات المعدل الصادر منذ العام 1428هـ، مشيراً إلى أن وزارة العدل لن تتمكن من إنشاء المحاكم العمالية، ومحاكم الأحوال الشخصية، وتفعيل محاكم الاستئناف وفق النظام الجديد حتى تطبيق قرار نظام المرافعات المعدّل.

وحول النظرة السلبية تجاه القضاة ووصف تعاملهم مع الخصوم بغير الأخلاقي والتهجمي، قال: «إن عدم الاحتفاء بالمتخاصمين وعدم قبول دعواهم على الولائم من أهم متطلبات العمل لضمان العدالة، لافتاً إلى أن أشد عقوبة يمكن أن تصدر في القضاء الجزائي هي التشهير، وكثير من القضاة يحاولون تجنب ذلك».

وأكد محامون في المناسبة نفسها أن أعلى تعويض في قضايا الأخطاء الطبية لا يتجاوز الـ100 ألف ريال.







الصحف السعودية: محكوم بالقصاص يعترف بجريمة قتل أخرى.. بعد موته



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس حيث تناولت صحيفة عكاظ التحقيقات التي تجريها شرطة الشمالية مع مواطن قام باحتجاز خادمة فلبينية لمدة 30 شهرا بمنزله وحرمها من راتبها حتى قررت الهرب من منزله والقفز من الطابق الثاني ما أسفر عن تعرضها لكسر في قدمها اليسرى.



الوطن

اليمن.. محاكمة 5 سعوديين بتهمة الانتماء لـلقاعدة



بدأت في العاصمة اليمنية صنعاء أمس، محاكمة 5 عناصر من تنظيم القاعدة يحملون الجنسية السعودية، والذين سبق وأن تم إحالتهم إلى المحكمة الجزائية التخصصية للبدء بمحاكمتهم.

وفي الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس المحكمة القاضي هلال حامد محفل أمس وُجهت إلى المتهمين تهم عدة تضمنت قيام المتهمين، عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الشهري، وعادل صالح سالم الصيعري، ومحمد صالح سعيد الصيعري، وعادل بادي عجيل العتيبي، وعلي سعيد عمر الصيعري، خلال الفترة من يناير حتى 24 مايو 2013 بالاشتراك في اتفاق جنائي مع عصابة مسلحة ومنظمة لتنظيم القاعدة الإرهابي، للقيام بأعمال إجرامية تستهدف أفراد وضباط القوات المسلحة والأمن في اليمن. إضافة إلى دخول البلاد بطريقة غير مشروعة وتزوير وثائق شخصية للحصول على جوازات سفر للتمكن من السفر إلى السودان ومن ثم إلى سورية، وفقا لمصدر قضائي.

وأقرت المحكمة تمكين المتهمين من تقديم ما لديهم من رد إلى الجلسة القادمة المقرر عقدها في 11 سبتمبر الجاري واستكمال إجراءات المحاكمة.

وكانت النيابة الجزائية أحالت المتهمين الخمسة إلى المحكمة بعد أن شرعت في إجراء التحقيقات معهم خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك في إطار خطة الحكومة اليمنية لملاحقة عناصر التنظيم في اليمن من جنسيات مختلفة. على صعيد آخر، طالب النائب في البرلمان عبده بشر، بمحاكمة الرئيس عبدربه منصور هادي، وحكومة الوفاق الوطني بتهمة “الخيانة العظمى”، والبدء بالإجراءات القانونية لذلك، والتي تتضمن عزل الرئيس من منصبه وإحالته إلى المحاكمة بتهمة السماح للطائرات الأميركية بتنفيذ غارات جوية على مناطق مختلفة من البلاد، ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا.
وكان بشر، الذي استقال قبل عامين من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، عاد إلى منصة البرلمان في جلسة عقدها أمس، ليتلوا اتهامه للرئيس هادي والحكومة بـ”الخيانة العظمى”، مطالبا البرلمان ببدء اتخاذ الإجراءات القانونية لتوجيه الاتهام رسميا.

وأيد برلمانيون في حزب المؤتمر اتهامات بشر للرئيس والحكومة بالخيانة العظمى، بينما اعترض آخرون في تكتل اللقاء المشترك على الطلب، وطلبوا من بشر سحب الاتهام، لكن الأخير أصر على طلبه بناء على الأسباب التي عرضها التي تتضمن خرق السيادة بالسماح للغارات الأميركية وفساد الحكومة.

وطلب رئيس مجلس النواب يحيى الراعي من بشر سحب الاتهام، رغم أنه قال إن هادي يتحمل مسؤولية الأخطاء.

وجاء ذلك بعد أيام من خلافات حادة نشبت بين الرئيس هادي والسابق علي صالح بشأن موقف اليمن من الغارات الأميركية التي تستهدف تتبع عناصر القاعدة في اليمن، والتي تزايدت في الآونة الأخيرة.



الشرق

محكوم بالقصاص يعترف بجريمة قتل أخرى.. بعد موته


بعد تنفيذ القتل فيه قصاصا في قضية سطو مسلح راح ضحيته مقيم سوري قبل أكثر من عام في مدينة سيهات؛ ظهر اعتراف مكتوب بخط يده؛ يقر فيه بمسؤوليته عن جريمة قتل أخرى أنهت حياة مقيم فلبيني يعمل في مطعم «كنتاكي» في المدينة نفسها. وبقيت الجريمة غامضة دون التوصل لمرتكبها.

وبرر اعترافه بأنه لا يريد أن يوجه الاتهام إلى شخص آخر غيره، وكأنه أراد بذلك إراحة ضميره من عذاب لاحقه دون أن يهدأ.

القصة بقيت سرا بين المعترف وبين نزيل آخر في أحد عنابر سجن محافظة القطيف، وفي الـ13 من شوال الجاري نفذ حكم القصاص في المعترف وفي شريك آخر له بعد إدانتهما بجريمة قتل السوري الذي كان يعمل في «توصيل طلبات» مطعم. ليخرج السر بعدها؛ بتسليم الرسالة إلى مدير سجن القطيف حسب وصية المحكوم، لتنتقل في معاملة رسمية إلى مديرية سجون المنطقة الشرقية التي بدورها أحالت كامل الملف إلى إمارة المنطقة الشرقية.

وطبقا لمصادر مطلعة؛ فإن الرسالة مكتوبة بخط المقتص منه في قضية مقتل السوري، وقد أخذت المعاملة مجراها للتحقيق في صحة ما ذكره كاتبها. وقالت المصادر إن مسلم الرسالة أفاد بأن زميله طلب منه عدم البوح بالسر إلا بعد تنفيذ القصاص.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية سبق أن أعلنت تنفيذ حكم القصاص في الجاني وزميله لقيامهما بعملية سطو مسلح على مسكن للعمال وإطلاق النار، وهو ما أدى إلى مقتل مقيم سوري، وإصابة مقيم آخر بطلق ناري.



عكاظ

مواطن يحتجز إيزيليا 30 شهراً ويحرمها من رواتبها


تحقق شرطة الشمالية في محافظة جدة في أسباب وملابسات احتجاز مواطن لخادمته الفلبينية 30 شهراَ وحرمانها من رواتبها طيلة هذه المدة، حتى قررت الهرب من منزله والقفز من الطابق الثاني ما أسفر عن تعرضها لكسر في قدمها اليسرى.
يقول مدير المكتب الذي استقدم الخادمة الفلبينية ماجد الهقاص، تواصل ذوو الخادمة معها بعد قدومها الى المملكة الا أن كل سبل الاتصال انقطعت بها ما دفعهم الى الاتصال بصاحب المكتب والاستفسار عن حال الخادمة، وعلى الفور قمت بالتواصل مع كفيل الخادمة للاستفسار عنها وعن سر انقطاع الاتصال بينها وبين ذويها، إلا ان الكفيل طمأنني واخبرني بان الخادمة بخير ولا يوجد اي داع للقلق، واستمر الوضع على ما هو عليه وظل ذووها ينتظرون الحوالات المالية طيلة هذه الفترة الا انها لم تصل اليهم، ما دفعني الى تقديم شكوى رسمية ضد الكفيل لدى شرطة الشمالية وذلك لاخذ الخادمة بعد ان انتهت فترة عملها النظامية والمقررة بعامين وذلك لاحضار جواز سفرها وعمل خروج نهائي لها واعطائها حقوقها المالية البالغة 24 الف ريال سعودي وتعويضها عن الكسر

واضاف تضررت جراء هذه الحادثة التي تسببت في اغلاق مكتبي من قبل القنصلية، حتى تحل اشكالية الخادمة مع كفيلها. من جانبها ذكرت إيزيليا الخادمة المتضررة ان الاسرة كانت تعاملها بقسوة وتكلفها اعمالا فوق طاقتها، واضافت كلما اطالب بحقوقي يخبرني كفيلي بحفظها في البنك حتى فكرت في الهرب بشكل جدي الا انني لم استطع ففكرت في تقديم شكوى للقنصلية للنظر في وضعي إلا انني لم اقدر على التواصل معها بسبب مراقبة افراد الاسرة لي وعدم اعطائي فرصة للخروج من المنزل، ما دفعني لكتابة اوراق للجيران اطلب منهم مساعدتي ولكن دون جدوى. وقالت عندما ضاق بي الحال لم استطع الصبر او الانتظار فقررت الهرب من المنزل وقفزت من الطابق الثاني ما ادى لكسر قدمي اليسرى، عندها نقلني كفيلي الى مستشفى الملك فهد لتلقي العلاج اللازم.
واشار المسؤول عن قضايا الخادمات في القنصلية الفلبينية الدكتور عادل إلى ان القنصلية قدمت لصاحب مكتب الاستقدام شكوى عن الواقعة والامور التي مرت بها الخادمة وذلك لتقديمها مع البلاغ المقدم لشرطة الشمالية.

يشار الى انه وبعد اشعار الكفيل بضرورة الحضور الى الشرطة صباح امس قام بإحضار الخادمة امام بوابة السفارة وغادر الموقع.






السكن ما بين "خبز التميس" ووزارة الإسكان


سعد محمد التويم

مشكلة وزارة الإسكان أنها تتعامل مع قضية السكن وكأنها تختلف عن طريقة خبز التميس فمكونات صناعة التميس ماء ودقيق ونار وعامل، بينما السكن أرض ومواد بناء ومال وعمال، وفي حالة غياب أي عنصر من العناصر الأربعة يستحيل أن يقوم البناء ببناء نفسه ولو مكثنا عمر نوح عليه السلام.

إن قضية تجفيف منابع المقاولين في السعودية والقضاء على العمال سواء المهرة أو غير المهرة سيجعل من قضية البناء شبه مستحيلة أو معقدة. لقد قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز برصد مبلغ 250 مليار قبل 3 سنوات لبناء 500 ألف وحدة سكنية، ومع ارتفاع التضخم الهائل في السعودية فقد تقلص المبلغ إلى ما يعادل 200 مليار ريال وسيستمر في التقلص مستقبلا إذا لم نسارع في حل المشكلة. تخيلوا معي لو استثمرنا 50 مليار ريال من المبلغ المذكور في شراء قطع المقاولات في ثلاث شركات عالمية أمثال "سامسنوج وهونداي ودايو" لتصبح في ما بعد (شركات كورسعودية) ويفتح لها باب المنافسة على مشاريعنا، خاصة وإن لنا معهم تجربة سابقة ناجحة جدا، وبالمناسبة فإن كوريا لديها بورصة مخصصة لشركات المقاولات فيها ما يعادل 3000 شركة بينما سوق الأسهم السعودية لديها شركة أو شركتين على ما أظن، لذلك نعتقد أن إمكانية حصول المواطن مستقبلا على سكن بالأسلوب الذي يُعمل به حاليا يعادل إمكانية حصوله على "فلا" من مخبز التميس.





ماجد الدوسري


هو فتىً خرج من الدنيا كما دخلها. لم يعرف حلاوتها و لا أفراحها. فَتَكتْ به السمنة المفرطة. ثم قضى في مستشفى حكومي دخله بعد ستة أشهر من أمرٍ سام بعلاجه في الخارج.

و قَبله رهام الحكمي المحقونة دماً ملوثاً بالإيدز. و غيرهما كثير ممن يعتبرهم المجتمع ضحايا إهمال وزارة الصحة طبياً و إدارياً. فكل قصةٍ من قصص إهمالها أشد إيلاماً من الأخرى.

من المعيب للمسؤولين أن يحتاج مواطنٌ حالتُه مستعصية أمراً ملكياً للعلاج بالخارج، إذ يفترض أن تكون إجراءاته عاجلةً و طبيعيةً بالوزارة.

و من الموجع أن يتأخر تنفيذ الأمر ستة شهور مهما كانت المبررات. فالموت بالمرصاد لكل ذي حالة مرضية صعبة.

لقد بلغ التهاون أقصى مدى، و أمِنَ المخطؤون كل عقاب، و إستعلى الصِغار بالسلطة على أصحاب الحقوق فعاثوا..و عاثوا..و عاثوا.

فإلى الله المشتكى.






هذا ليس: «ابن تيمية» إنْ هو إلا جنيٌّ كريمٌ على منهج السّلف!


«وكان لنا جنِّيٌّ يحبنا ونحبُّه، وكثيرًا ما كان يتمثَّل بنا، وعندما كنت في سجن القلعة بدمشق كان صاحبنا هذا كثيرًا ما يذهب إلى السلطان بشكلنا وهيئتنا، فيعظه وينصحه بمثل ما كنت أفعل حين أدخل على السلطان، فيجنُّ جنون السلطان فيقول لمن حوله من حراس وحجاب: ألَمْ آمركم بسجن ابن تيمية؟ فكيف أطلقتموه؟ فيقسمون أنّهم سجنوه، ويسرعون إلى السجن ليطمئنوا على وجودي فيه، فأبتسم وأقول: فعلها صاحبي».
كذا نُقل عن ابن تيمية معنىً بينما هو يحكي القصة بنفسه – في كذا موضعٍ من فتاويه – قائلاً:
«….وتارة يأتون -أي الجن- إلى من هو خال في البرية، وقد يكون ملكاً أو أميراً أو كبيراً، ويكون كافراً، وقد انقطع عن أصحابه وعطش وخاف الموت، فيأتيه في صورة إنسي ويسقيه ويدعوه إلى الإسلام ويتوّبه، فيسلم على يديه ويتوّبه ويطعمه، ويدله على الطريق، ويقول: من أنت؟ فيقول: أنا فلان ويكون (من مؤمني الجن).. كما جرى مثل هذا لي. كنت في مصر في قلعتها -مسجوناً-. وجرى مثل هذا إلى كثير من الترك من ناحية المشرق، وقال له ذلك الشخص: أنا ابن تيمية، فلم يشك ذلك الأمير أني أنا هو، وأخبر بذلك ملك ماردين، وأرسل بذلك ملك ماردين إلى ملك مصر رسولاً وكنتُ في الحبس، فاستعظموا ذلك وأنا لم أخرج من الحبس، ولكن كان هذا جنيّاً يحبنا فيصنع بالترك التتر مثل ما كنت أصنع بهم، لما جاءوا إلى دمشق: كنتُ أدعوهم إلى الإسلام، فإذا نطق أحدهم بالشهادتين أطعمتهم ما تيّسر، فعمل معهم مثل ما كنت أعمل، وأراد بذلك إكرامي ليظن ذاك أني أنا الذي فعلت ذلك.
قال لي طائفة من الناس: فلمَ لا يجوز أن يكون مَلَكاً؟ قلت: لا. إن المّلَك لا يكذب، وهذا قد قال: أنا ابن تيمية، وهو يعلم أنه كاذب في ذلك.»
لم يُحفظ لأحدٍ مِن السلفِ وبخاصةٍ من الذين جاءوا قبل المائة السبعة، لم يُحفظ لأحدٍ منهم أنْ حظيَ بمثلِ هذا الذي كانت: «الجنُّ» تخصّ به ابن تيمية دون سواه! لاسيما وأنّ فيهم بالضرورة الشرعيةٍ مَن لا يقارن مطلقاً بابن تيمية فضلاً وسابقةً وجهاداً وعلماً وسداداً.
ولقد تعطّلت بنا السبل اليومَ إلى: «عالم الجن» إذ لا نكاد نتّصل بهم إلا عبر (أيقونة) رقاةٍ أثبت غالبهم أنهم دجّالون (ماكرون أفّاكون) وما من أحدٍ فيهم يُثبت أهليّته لا للرواية عن الجن ولا للدراية عن ابن تيمية!، وإلا كنّا قد استوضحنا من لدنهم -بسندٍ متصلٍ لا يشكو علةً ولا شذوذاً- عن الأسباب التي دفعت الجنَّ إلى أن ينيبوا أحداً- من صالحي سلفيِّيهم- ابتغاء أن يتمثّل صورة ابن تيمية دون غيره، ثم لا يلبث -هذا الجنيّ السلفيُّ- من أن ينتصرَ له في مواطن كثيرة بل شهدنا- بالخبر الذي يسوقه ابن تيمية نفسهُ – عن أحد مؤمنيهم وهو يقتفي أثر ابن تيمية ليعمل عمله مع تتر/الترك لتتزكّى بالتالي صورة ابن تيمية عند من ينتمي لمدرسته، الأمر الذي رأينا معه تلامذة الشيخ وهم يأنفون أن يكون: «جنيّاً» يتمثّل شيخهم في حين ودّوا لو كانَ: «مَلَكاً كريماً» إذ هو الأليق بأن يأتي على صورته غير أن الملائكة لا تكذب.!
*ألم يكن النبيّ – صلى الله عليه وآله وسلم – في بدء الدعوة- وقد أسلم الجنّ أثناءها- بكبير حاجةٍ إلى بعضٍ من خدمات الجن أو حتى لأصحابه الذين واجهوا عنت قريش وجبروت طغيانهم؟!
*أي خيبةٍ وخسران قد حاقت بـ: «الجن» إذ آثرت ابن تيمية على السابقين الأولين فمحضته حُبّها في حين تقاعست عن أن تعمل ولو شيئاً يسيراً في حقّ محمد – صلى الله عليه وآله وسلم وصحبه.
*لئن كان :«الجنُّ» المحبُّ لابن تيمية وقد كان منهم ما كان- وفق خبر ابن تيمية نفسه- فإنه يمكننا القول: لعل السر الكامن وراء كثرة تآليف :«ابن تيمية» وتباين ما طرقته من فنون كثيرةٍ مع غزارةٍ لم تفتقد معها المتانة والإتقان.. أقول: لعل سرّ ذلك يكمن في أنّ ثمة من يقف وراءه في شأن التأليف؟! ولا يمكن بحالٍ أن يكونوا بشراً إذ هو فوق الطاقة، وعليه فلا بدّ أن يكون من ورائه فريق: «مؤسساتيٌّ» من جنّ أهل السنة والجماعة وبخاصةٍ من أولئك الذين ضبطوا منهجيّة ابن تيمية في التأليف وخبروا لغته ذلك أن من كان يتوافر على قدرة التّشكل بصورته حتى يبدو لأي أحد يلتقيه أنه هو هو لا ريب أن تمثل أسلوبه ومنهجيته و سبر طريقته تألفاً بالإنابة عنه هي أيسر من هذا بكثير.!
*أوشك جزماً-لا شبهة فيه- أنّ مثل هذه الحكايات لا تمثّل ما انتهى إليه ابن تيمية من كفاءة في بابي العلم والعقل ما يجعلني أتيقّنُ ثانيةً بأنّ مثل هذه الحكايات لا تعدو أن تكون مدسوسةُ على تآليفه غير أنه قد تمّ تلقيها بقبول مطلقٍ وكأنها قرآن أو صحيح سُنّة.(وبالمناسبة فإن- وقد قلت هذا مراراً- في فتاويه/كتبه مما جمع ابن قاسم كثيراً مما نُسب لابن تيمية والحق أنها ليست له ويعرف ذلك كلّ من له خبرة بأسلوبه ونفَسه التأليفي).
وبكلٍّ.. فلئن ثبت أنّ جمعاً من تلك الحكايات ثابتةٌ عن ابن تيمية فلا ريب أنه ليس معصوماً عن الخطأ الذي يؤكد محض بشريّته إذ جازت عليه مثل هذه الخرافات التي تستبطن حكايات تمنحه التزكية دون غيره ، ولا مشاحة -ثانية- في أنها محض حكاياتٍ ليس عليها من دليل صحيح البتة.
وفي المقال القادم نبسط الكلام في خرافية مثل هذه الحكايات.






كاتب يطالب أمير المدينة المنورة بإلزام الموظفين بحسن التصرف مع الأدباء


09-05-2013 01:12 AMطيبة اليوم - متابعات :

وجه الكاتب الدكتور زهير كتبي خطابا إلى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، ناشده فيه بالتكرم بالزام المسؤولين بالإمارة بحسن التصرف والرقي بالتعامل مع الضيوف، في اشارة إلى ما جرى خلال انعقاد الملتقى الرابع للأدباء السعوديين في المدينة المنورة . 

وأكد زهير كتبي في خطابه - الذي حصلت الصحيفة على نسخة منه - ، انه لاحظ ان بعض المسؤولين يقومون بتصرفات غير لائقة وتعكس سوء المعاملة مع الضيوف مؤكدا ان الكتاب والادباء والمثقفين يدافعون عن البلاد ومقدراتها ومصالحها والدين ومصلحة المملكة ولابد من ان تكون لهم مكانه وتقدير جراء دورهم التنويري والاصلاحي .






الفايز رئيس الاتحاد مهدد بالسجن .. لهذا السبب !



جدة – الوئام – حازم عوض :
عادت من جديد أزمة الشيك بدون رصيد الذي منحه رئيس نادي الاتحاد المهندس محمد الفايز لمحترف الفريق المغربي فوزي عبدالغني ، حيث من المنتظر أن يتقدم المحترف المغربي محمد فوزي إلى الشرطة صباح اليوم الخميس بالشيك بدون رصيد الذي حصل عليه من الإدارة الاتحادية .

الأمر الذي أثار الجماهير الاتحادية على حال ناديها وما وصلت إليه إدارته من صرف شيكات بدون رصيد وتشويه سمعة ناديها خارجياً والحلول الوهمية التي تمنحها لهم .

ويأتي هذا في الوقت الذي تحرص فيه السلطات الأمنية بالسعودية على تشديد العقوبة على الشيكات المصروفة بدون رصيد على أصحابها حيث تصل العقوبة إلى السجن.

على جانب آخر , يغادر محترف فريق الاتحاد اللبناني محمد حيدر إلى بلاده وذلك للانضمام لمعسكر المنتخب تحضيرًا لملاقاة الكويت يوم 15 أكتوبر ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015.






شاهد.. راكب بطائرة "الخطوط" يحتجّ على سوء الخدمات ويطالب بمقابلة قائد الرحلة



أبدى راكب على إحدى الطائرات قيل إنها تابعة للخطوط السعودية استياءه بسبب سوء الخدمة المقدمة لركاب الرحلة، حيث اشتكى من سوء التكييف وعدم تقديم المياه الباردة والمشروبات للركاب – حسب قوله-.

ونشر مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" يظهر فيه الراكب وهو يتحدث غاضباً مع موظفي "الخطوط" لاحتجاجه على سوء الخدمات المقدمة على الرحلة، مطالباً إياهم بمقابلة قائد الطائرة.
فيديو






عبدالعزيز الغيامه لوزير الصحة: قدم إستقالتك غير مأسوف عليك


تداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو من برنامج كورة على قناة روتانا خليجية لعبد العزيز الغيامة الناقد والصحافي الرياضي السعودي أثناء نقده لوزير الصحة قائلاً: قدم إستقالتك غير مأسوف عليك.
فيديو






بالفيديو:الشيباني في يطبعون .. الراتب مايكفي الحاجة "الله يصبرنى!"

 
ناقشت الحلقة الجديدة من برنامج ” يطبعون ” على اليوتيوب تطوير التعليم والمبالغ الضخمة التي تصرف عليه ، وقال مقدم الحلقة هادي الشيباني أن هذه المبالغ تكفي لبناء 500 برجاً كبرج المملكة في انحاء المملكة .

كما تطرقت الحلقة لغلاء الأسعار ، وعدم كفاية الرواتب لحاجة المواطنين معتمدة على اسطلاع لآراء الناس في الشارع .

يذكر أن ” يطبعون ” برنامج تلفزيوني يعرض على قناة صاحي في اليوتيوب ، ويحظى بمشاهدات عالية ، ويناقش القضايا بلغة نقدية حادة وفقا لموقع الوئام.
فيديو






كاتبة سعودية: العباءة عند بعض النساء لستر الشحم الزائد قبل ستر الجسد 


قالت كتابة سعودية، إن العباءة التي ترتديها النساء في المملكة، تتعدى وظيفتها عند بعض النساء من لباس ساتر للجسد، إلى قطعة قماش فضفاضة، تكون وظيفتها ستر الشحوم الزائدة الناتجة عن العادات الغذائية السيئة، حسب تعبيرها. وأشارت الكاتبة تغريد التميمي في مقالٍ لها اليوم العلاقة الوثيقة بين المرأة السعودية بعبائتها، وأنها مهما تطورات واطلعت على أحدث صيحات الموضة، فإن عبائتها تبقى أهم ماترتديه عند خروجها من المنزل. ورأت التميمي أن العبائات علاوة على كونها دليلاً على الإلتزام بالعادات والتقاليد في المجتمع السعودي، فهي لها دورٌ كبير في حل الكثير من المشاكل البدانة والسمنة لدى الكثير من السيدات، لافتة إلى أنها مع العباءة أياً كان نوعها أو “موديلها”، المهم أن تكون ساترة، حسب قولها. وأبدت الكاتبة استغرابها من بعض السيدات اللاتي يفضلن خلع العباءة عند سفرهن خارج المملكة، مضيفة، بأن بعض النساء لديهن رغبة ملحة للتخلص من العباءة داخل المملكة. واختتمت التميمي مقالها، موجهة رسالة للنساء : “دعوا الموضة لأهل الموضة يانسوان”.






صور: هجوم كثيف من نساء المملكة على كاتبة أمريكية إمتدحت الرجل السعودي


شهدت صفحة الكاتبة الأمريكية زوي فيراري على موقع التواصل الإجتماعي تويتر هجوم كثيف من نساء السعودية بسبب مدحها الرجل السعودي في كتابها نظرة من الداخل على الحياة السعودية وتوالت التغريدات المعارضة لرأيها وكتابتها من السيدات السعوديات باللغة الإنجليزية على صفحتها أو بالعربية على حساباتهن الشخصية كما في الصور التالية.

    

وكانت زوي فيراري قد فجرتمفاجأة من العيار الثقيل خلال حفل أقيم في هولندا لتوقيع كتابها الجديد “نظرة من الداخل على الحياة السعودية” حيث أكدت أنها تشعر بالشفقة والحزن تجاه الرجل السعودي بسبب ‏ما يتحمله من تعب وإرهاق بحياته اليومية واصفة إياه بالمظلوم مقارنة بالرجال في بقية أنحاء العالم.‏ وبينت زوي، وهي كاتبة عاشت في المملكة لمدة عام في تسعينيات القرن ‏الميلادي الماضي، أنها اكتشفت أن الرجل السعودي حياته مرهقة جداً، حيث يتحمل ‏متاعب دوام العمل طوال النهار، وعند عودته إلى المنزل فهو، مضطر إلى الخروج ‏مع زوجته للتسوق وتلبية متطلباتها.‏ مشيرة إلى أن الحياة في بلد مثل السعودية “ساحرة” ‏بالرغم من القيود الهائلة بها.‏

وقالت زوي فيراري: “في البداية شعرت بأن المرأة السعودية ‏مظلومة، لكن مع الوقت بدأت أشعر بالآسي تجاه الرجل السعودي”. وشرحت ذلك ‏بقولها إن الرجال يعملون طوال اليوم ثم عندما يعودون الى المنزل يصطحبون ‏زوجاتهم إلى الأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها.. إنه حمل كبير من المسؤولية ‏تلقى على عاتق الرجل السعودي”.‏ يُذكر أن للكاتبة رواية معروفة بعنوان “مملكة الغرباء”، وهي رواية بوليسية ‏تتحدث عن اكتشاف 19 جثة لنساء في صحراء قريبة من مدينة جدة.
13 (Copy)  

 

صورة للكاتبة أثناء زيارتها للملكة







عودة "تويتر" للعمل بعد انقطاع وجيز



تعرض موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لخدمة التدوين الصغير قبل قليل لعطل أثر على المستخدمين في أنحاء عدة من قارات العالم.

وواجه المستخدمون مشكلات في دخول تويتر لعدة دقائق، ولكنه سرعان ما عاد للعمل من جديد.






حاملاً رسالة للتعريف بالسياحة في جازان.. وحلمه القادم الدول العربية
سعودي ينهي اليوم رحلة استمرت 25 يوماً على دراجة نارية في الخليج

قاسم الخبراني- سبق- الرياض:

يعود الرحالة السعودي مترك القحطاني، عضو فريق "المتحدون"، اليوم، إلى أرض الوطن قادماً من الكويت في رحلة جاب فيها عدداً من مدن وعواصم دول مجلس التعاون الخليجي على دراجته النارية حاملاً رسالة للتعريف بالسياحة في جازان خاصة والمملكة عامة.

وقال "القحطاني" لـــ "سبق" إنه سيعود اليوم إلى السعودية، بعد أن حقق حلم رسالته قادماً من الكويت، وهي المحطة الأخيرة لرحلته "الخليجية"، التي استهلها من "جازان" في تاريخ 5 / 10 / 1434 مروراً بجدة ومكة ومن ثم بقية مدن وعواصم دول الخليج في رحلة يقطع فيها مسافة تسعة آلاف كيلو متر.

وأوضح أن خوض المغامرة كان يراوده منذ أشهر حيث أعد الترتيبات اللازمة لإنجاحها من تخصيص ميزانية والتنسيق مع مجموعات تهتم بالرياضة نفسها في دول الخليج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال "القحطاني" إن حلمه القادم هو خوض تجربة رحلة حول عدد من الدول العربية وحلمه الأكبر دول العالم لنشر رسالة "السلام".







موقع "بيزات" يطلق تطبيقا خاصا لبيع وشراء السيارات على الآيفون والأندرويد



قام موقع بيزات المتخصص في الإعلانات المبوبة المجانية بإطلاق تطبيق خاص للأشخاص الذين يرغبون ببيع وشراء السيارات المستعملة.

ويتميز التطبيق بسهولة إضافة الإعلان وسهولة البحث عن السيارات لعدة مدن مختلفة حول العالم العربي. كما يوفر التطبيق للمستخدمين أربع مزايا رئيسية وهي عرض سياراتهم للبيع بالإضافة للبحث عن السيارات المعروضة للبيع، وفتح المتجر الخاص بك وكذلك قائمة بمعارض السيارات التي تعرض سياراتها على تطبيق بيزات حيث يمكنك مشاهدة كل سيارات المعارض أو كل معرض على حدة.

التطبيق متوفر الآن ويعمل على نظامي IOS والأندرويد .

لتحميل التطبيق على نظام IOS.

لتحميل التطبيق على نظام الأندرويد.

- صور من تطبيق الاندرويد :


-صور من تطبيق الايفون :







موصل طلبات تحول الى موصل طلبات كيف


مسكرات وحفلات ليل
09-05-2013 07:44 AMمتابعات(ضوء):

سلك موصل طلبات في أحد المطاعم الشهيرة بخميس مشيط طريقاً معوجاً ظاناً انه الطريق الاسرع والأسهل للمال والثراء، فقد تحول من توصيل طلبات المطعم الذي كان يعمل به ويدر عليه مبلغا لا بأس به الى مروج للمسكرات ومنظم ووسيط لخفلات الليل الماجنة بما فيها من خمور وبنات.

الطريق كان وردياً في مخيلته خاصة مع نجاحه في تنظيم العديد من الحفلات وترويج كمية من الخمور مستغلا عائلات لا عائل لها تعرف عليها من عمله الأصلي في توصيل طلبات المطعم.

لكن الشيطان قاده بخطوات متسارعه ليقع في شر أعماله ولينتهي به الأمر في قبضة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ومن جهته أكد لـ الناطق الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عسير الشيخ عوض الأسمري ووفقا ل(الجزيرة أونلاين)، صحة هذه الواقعة، موضحاً أنه تم تحويل القضية إلى جهة الاختصاص، كما جرى استدعاء صاحب المطعم بوصفه كفيل هذا السائق الذي استغل سيارة المطعم لتضليل الجهات الأمنية عن فعلته المشينة.

كما شدد الأسمري على حرص رجال الهيئة على المحافظة على الأسر الذي ليس لها ولي أمر، مؤكداً أن "عمالة توصيل الطلبات ضعاف النفوس تخضع لمتابعة دقيقة جداً من قبل رجال الهيئة، بعد أن لوحظ استغلالها لحاجة بعض الأسر، والتواصل معها بهدف زرع الفساد في هذه الأسر البريئة، وإدخال الممنوعات إلى منازلها، والتسبب في إدمانهم لهذه المحرمات والممنوعات". واختتم حديثه بأن "الهيئة ستضرب بيد من حديد كل من يروج أو يستغل موقعه لمحاربة المجتمع وإفساد البيئة الصالحة للمجتمع






الشرقية: محكوم بالقصاص يعترف بجريمة قتل أخرى .. بعد موته

اعترف محكوم بالقصاص في قضية سطو مسلح راح ضحيتها مقيم سوري قبل أكثر من عام في مدينة سيهات، بخط يده في رسالة بأنه نفذ جريمة قتل أخرى، وأنهى حياة مقيم فلبيني يعمل في مطعم شهير بالمدينة نفسها.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أن جريمة القتل الثانية هذه بقيت سراً بين القاتل المحكوم عليه بالقصاص وبين نزيل آخر في سجن القطيف، مشترطاً عليه بألا يخرج السر للعلن إلا بعد تنفيذ القصاص فيه.

وتم تنفيذ حكم القصاص في الـثالث عشر من شوال الجاري في القاتل بعد إدانته بجريمة قتل المقيم السوري الذي كان يعمل في "توصيل طلبات" مطعم، حسبما ذكرت "الشرق".

وأضافت الصحيفة أن زميل المحكوم عليه في سجن القطيف بدأ ينفذ وصية المقتص منه، بتسليم رسالته المكتوبة بخط يده إلى مدير سجن القطيف، لتنتقل الرسالة إلى مديرية سجون المنطقة الشرقية التي بدورها أحالت كامل الملف إلى إمارة المنطقة الشرقية. 






عاملة إثيوبية أخرى تعتدي بـ"الشاكوش" على سعودية
لاذت بالفرار بعد أن سددت عدة ضربات لكفيلتها ليتم نقلها للعناية المركزة
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م

نقلت سيدة سعودية إلى قسم العناية المركزة في المستشفى العام بمحافظة أحد رفيدة، بعد اعتداء العاملة المنزلية عليها وهروبها من المنزل إلى جهة غير معلومة. وكانت السيدة السعودية قد تعرضت للاعتداء على يد عاملتها المنزلية عندما سددت لها الأخيرة عدة ضربات من آلة حادة (شاكوش) على رأسها، ومن ثم لاذت بالفرار من المنزل ليجد الزوج زوجته غارقة في دمائها حيث قام بنقلها إلى مستشفى أحد رفيدة العام، حيث أدخلت قسم العناية المركزة.

وعلى الفور أبلغ المستشفى الجهات الأمنية بالحادثة التى باشرت القضية ولا تزال عمليات البحث والتحري مستمرة للقبض على العاملة المنزلية، وهي من الجنسية الإثيوبية، وعلى كفالة زوج المغدورة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "الشرق".

من جهته، أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة عسير المكلف النقيب محمد بن مشبب الشهراني، صحة الواقعة موضحاً تلقي الجهات الأمنية بشرطة محافظة أحد رفيدة اتصالاً من مستشفى أحد رفيدة عن وصول مصابة سعودية الجنسية، مساء أمس وبالانتقال للمستشفى وأخذ إفادة المصابة أفادت بأنها تعرضت للضرب على رأسها بمطرقة (شاكوش) من العاملة المنزلية التي تعمل لديهم، وهي من الجنسية الإثيوبية وتحت كفالة زوج المصابة، ثم لاذت بالفرار موضحاً اتخاذ كافة الإجراءات وإبلاغ الجهات المعنية للبحث والتحري عنها.






"الداخلية" تنفذ حكمي قصاص في جانيين سعوديين بالرياض


نفذت وزارة الداخلية اليوم الخميس، حكمين قضائيين بالقتل قصاصاً في مواطنين اثنين بمدينة الرياض أحدهما قتل آخر طعناً بالسكين، فيما اختلف الجاني الثاني مع مواطنٍ فأطلق عليه النار وأرداه قتيلاً.

وتعود تفاصيل القضية الأولى وفق بيان صادر عن "الداخلية"، إلى إقدام المواطن محمد بن باتل بن حجي القحطاني، على قتل المواطن مالك بن زيد بن خلف القحطاني بطعنه بسكين.

فيما أطلق المواطن حشان بن عبدالله بن حشان النتيفات، في القضية الثانية، النار على المواطن محمد بن سعد بن محمد الدوسري، وأرداه قتيلاً، وذلك إثر خلاف حصل بينهما.

وأوضح البيان أنه بعد القبض عليهما وإحالتهما للمحكمة العامة، أصدرت بحقهما صكا شرعيا بثبوت ما نسب إليهما، وحكم عليهما بالقتل قصاصاً، وتم تنفيذ ذلك اليوم الخميس بمدينة الرياض.






جرّاحون بريطانيون: يعتمد على إزالة كتلة صغيرة في الحلق
تطوير إجراء جراحي يقضي نهائياً على ارتفاع ضغط الدم

سبق- متابعة:
 أعلن جرّاحون بريطانيون أنهم نجحوا أخيراً في تطوير إجراء جراحي بسيط لكنه فعّال جداً ومن المتوقع له أن يمنح الشفاء النهائي لملايين من مرضى ارتفاع ضغط الدم حول العالم.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن دورية "نيتشر كوميوينكيشنز" الطبية، أن الجرّاحين التابعين لكلية الطب بجامعة بريستول قالوا إن الإجراء الجراحي الثوري الجديد يشتمل على إزالة كتلة عنقودية صغيرة من الأعصاب توجد في الحلق، وهي الكتلة العصبية التي اكتشفوا ان لها ارتباطاً مباشراً بالاختلال في تنظيم ضغط الدم في الجسم ككل.

وأوضح الجرّاحون تلك الكتلة العصبية العنقودية الصغيرة تقبع على مقربة من فرعي الشريان السباتي في منطقة الرقبة، ولا يزيد حجمها على حجم حبة الأرز، وعلى الرغم من كون تلك الكتلة تعد أحد أصغر أعضاء الجسم، فإنها تلعب دوراً مهماً في تنظيم ضغط دم الجسم ككل؛ لكنها أيضاً قد تُصاب بالاختلال الوظيفي وتتحوّل بالتالي الى سبب رئيس من أسباب ارتفاع ضغط الدم المزمن.

من الناحية العملية، فإن ما يحصل هو أن الكتلة العنقودية المصابة بالاختلال تصبح مفرطة الحساسية وتبدأ في إرسال رسائل مضللة إلى المخ تحضه فيها على الإبقاء على ضغط الدم مرتفعاً طوال الوقت على الرغم من عدم الحاجة إلى ذلك.

وأشار الجرّاحون إلى أنهم اكتشفوا أن باستئصال تلك الكتلة العصبية الصغيرة من فئران تجارب مصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن كانت النتيجة في جميع الحالات أن ضغط الدم عاد إلى طبيعته.

وقال الجرّاحون إنهم بدأوا فعلياً في معالجة 20 مريضاً متطوعاً بهذا الإجراء الجديد بعد ثبوت نجاحه في فئران التجارب، منوّهين إلى أنه في حال نجاح تلك التجارب الإكلينيكية على البشر والحصول على موافقة السلطات الصحية، فإنهم سيواصلون العمل على تطوير التدخّل الجراحي البسيط بحيث يصبح متاحاً لجميع مرضى ارتفاع ضغط الدم في غضون فترة زمنية تراوح بين عامين وثلاثة أعوام.

يُشار إلى أن المؤسسة البريطانية لأمراض القلب (BHF) هي التي تكفّلت بتمويل الأبحاث التي أجراها اولئك الجرّاحون.






نائبة كويتية تخير رئيس مجلس الأمة: الاعتذار أو القضاء
أمهلت مرزوق الغانم 72 ساعة للكشف عن أسماء نواب يستجوبون لقاء أجر

النائبة الكويتية صفاء الهاشم 

وضعت نائبة كويتية ثلاثة خيارات أمام رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، ليسلك أحدها بعد 72 ساعة، وهي "المصارحة أو "الاعتذار" أو "النائب العام"، وذلك بعد اتهامات وجهها مرزوق الغانم إلى نواب لم يحدد أسماءهم، بطرح استجوابات مقابل أجر.

وأمهلت صفاء الهاشم، رئيس البرلمان 72 ساعة للكشف عن أسماء النواب المقصودين مع الأدلة، أو اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، معتبرة أنه ملزم أدبياً وقانونياً بالاعتذار من الشعب الكويتي وأعضاء المجلس.

وفي الوقت الذي رفض فيه الغانم استدراجه لسجال عقيم، كشفت الهاشم عزمها التقدم بطلب تشكيل لجنة للتحقيق في الاتهامات، مؤكدة في الوقت نفسه الاستعداد لتوجيه سؤال برلماني إلى وزير المالية للكشف عن أسماء جميع أعضاء مجلس الأمة الذين حصلوا على أراضٍ أو شاليهات أو مزارع منذ عام 2006.

وأكدت الهاشم خلال استضافتها في نشرة الرابعة على "العربية" اليوم، أنها لا تنوي السجال وإنما تريد الحقيقة، فمن الضروري أن يكشف الغانم عن تلك الأسماء وبالأدلة، أو يعتذر أمام الرأي العام، وفي حال لم يتم ذلك خلال المدة التي أمهلتها له فإنها ستتقدم إلى "النائب العام" بشكوى ضده، بحسب تعبيرها، مطالبة بضرورة تشكيل لجنة للتحقيق في هذا الأمر.






مفتي أزهري: لو قتلت الراقصة فهي شهيدة لخروجها طلبًا للرزق (فيديو)


فتى أزهري مصري بأن كل من خرج لطلب الرزق فهو شهيد “لو مات على وضعية السعي للرزق”، لافتًا إلى أن الراقصة لو قتلت أثناء خروجها لطلب الرزق فهي “شهيدة”. وفي لقاء تلفزيوني جمع بين شيخين أزهريين – خالد الجندي والداعية سعد الدين الهلالي – تطرقا فيه إلى لفظ “شهيد”، واتفق الشيخان على أن كل من خرج لطلب الرزق فهو شهيد لو مات على وضعية السعي للرزق. وقال الجندي: إن “الراقصة من الممكن أن تكون شهيدة في حالات خاصة, خاصة أنها خرجت لطلب الرزق والسعي فيه وحسب النية، كما ينطبق هذا على “السارق” وغيره من المهن التي لا تفضلها الأمم العربية”. وأوضح الداعية الهلالي أن “الشهادة هي ظن من الناس ولا نعلم من الشهيد الحقيقي حيث لا نعرف مكانه في الآخرة؛ لأن الله أعلم بما تخفي الصدور وهو وحده الأعلم بالنيات”.
فيديو





فيديو: بيضة تتسبب في حبس مخرج وصحفي تونسيين 7 سنوات


يواجه مخرج تونسي رشق وزيرا ببيضة، ومصور صحفي سجل الحادثة بالفيديو، عقوبة بالسجن 7 سنوات نافذة حسبما أعلن محاميهما الذي قال إنهما سيمثلان غدا الخميس أمام القضاء. وصرح المحامي أيوب الغدامسي لفرانس برس ان القضاء يلاحق المخرج نصر الدين السهيلي الذي رشق وزير الثقافة مهدي مبروك ببيضة، والمصور مراد المحرزي الذي صور الحادثة بتهم “التآمر لتدبير وارتكاب اعتداء على موظف عمومي، والتشهير، والنيل من الاداب العامة، وإهانة الغير”. وأوضح ان عقوبة هذه التهم تصل الى السجن 7 سنوات نافذة,وكان السهيلي رشق وزير الثقافة ببيضة يوم 16 اغسطس الماضي خلال تظاهرة ثقافية اقيمت بالعاصمة تونس بمناسبة مرور 40 يوماً على وفاة ممثل تونسي. ونشر مراد المحرزي على الانترنت مقطع فيديو للحادثة.والمحرزي مساعد الكاتب العام لنقابة التقنيين السينمائيين.
فيديو






قالت: كان رمزًا لطائفة مستبدة
"التايمز البريطانية": مرسي كان يقود انقلاباً وليس ديمقراطية


 نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم الخميس، مقالاً عن الرئيس المعزول محمد مرسي.. يقول كاتب المقال: إن الرئيس المعزول كان رمزاً لطائفة مستبدة تجاهلت مطالب العدالة الاجتماعية.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يقول كاتب المقال إن "المصريين انتخبوا محمد مرسي ديمقراطياً، وأعطوا أصواتهم حزب الحرية والعدالة لأن الإخوان المسلمين كانوا التيار السياسي الوحيد المنظم في البلاد، ولكن الحزب كان يأخذ الأوامر من هيئة موازية تابعة للمرشد".

وحاول الاستحواذ على كتابة الدستور، وفرض مفاهيم أخلاقية دون سند قانوني، وواجهت حكومة مرسي احتجاجات يومية وإضرابات، وتبين للمصريين العاديين أن حكامهم ينتمون إلى طائفة مستبدة.





نجاة وزير الداخلية المصري من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة ومقتل 2 من المنفذين

نجا وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم من محاولة اغتيال، عن طريق قنبلة مزروعة في سيارة تم تفجيرها عن بعد أثناء مرور موكبه وهو في الطريق من منزله بمدينة نصر إلى مقر عمله، فيما أشارت الشرطة إلى سقوط أربعة مصابين ومقتل اثنين من منفذي الهجوم.

وبحسب مصادر إعلامية عدة، فإن الشرطة أغلقت الطرق المؤدية لموقع الحادث، وبدأت بتمشيط المنطقة لملاحقة المعتدين، فيما نقلت وسائل الإعلام صوراً لموقع الانفجار الذي قالت إنه يبعد نحو "50" متراً من منزل الوزير.






وأظهرت الصور عدداً من السيارات المحترقة وعدداً من المباني التي تأثرت بالتفجير.








اعتقال "أحد كبار مساعدي" عزة الدوري نائب الرئيس الراحل صدام حسين بشمال بغداد

اعلن مصدر مسؤول في جهاز مكافحة الارهاب العراقي اعتقال احد كبار مساعدي نائب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، في عملية نفذت اليوم الاربعاء في محافظة صلاح الدين، شمال بغداد.

وقال المستشار الاعلامي لرئيس جهاز مكافحة الارهاب سمير الشويلي لوكالة فرانس برس ان "قواتنا اعتقلت احد كبار مساعدي (نائب رئيس النظام العراقي السابق) عزة الدوري المدعو حسين عراك الخزرجي".

واضح ان "الخزرجي الذي يعمل مستشارا للدوري اعتقل من خلال متابعة تنفذها قواتنا في الدور" على بعد 140 كلم شمال بغداد.

واعلن مسؤول رفيع في وزارة الداخلية في نيسان/ابريل بان القوات الامنية "لا زالت مستمرة بمطاردة" عزة الدوري، الرجل الثاني ابان حكم صدام حسين.

وكان اخر ظهور للدوري في الخامس من كانون الثاني/يناير في تسجيل فيديو اكد خلاله دعمه للتظاهرات المناهضة لرئيس الوزراء نوري المالكي في المدن السنية والمتواصلة منذ اكثر من اربعة اشهر.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2005 رصد الجيش الاميركي مكافأة قيمتها عشرة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي الى اعتقال الدوري، الذي شغل منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة المنحل والذراع اليمنى لصدام حسين.





فيديو: أحد ضيوف الإتجاه المعاكس يسب خصمه ويرشقة بالمياه على الهواء


في حلقة من برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة القطرية الفضائية قام أحد الضيوف بسب خصمه فى الرأي ورشقه بالمياه على الهواء مباشرة.
شاهد الفيديو التالي:





تصريحات بثينة شعبان حول الكيماوي تصيب السوريين بالذهول
صاحبة أول تصريح رسمي من جهة النظام بخصوص الثورة وأكثرهم بعداً عن الواقع
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م
 

خرجت الدكتورة بثينة شعبان، مستشارة القصر الجمهوري السوري الإعلامية، بتصريح اعتبره الكثيرون أنه من أغرب ما صدر عن النظام السوري، رغم كثرة غرائبيات تصريحاته السابقة.

قالت المستشارة السياسية والإعلامية شعبان لقناة سكاي نيوز الإنجليزية في محاولة لإثبات أن النظام لم يرتكب مجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية لدمشق، قالت إن "الحكومة السورية ليست مسؤولة عن اعتداءات 21 أغسطس/آب التي راح ضحيتها 1400 شخص، بحسب التقديرات الأميركية، بل المسؤول عن ذلك المعارضة التي قامت بخطف الأطفال والرجال من قرى اللاذقية وأحضرتهم إلى الغوطة، وقامت بوضعهم في مكان واحد واستخدمت ضدهم الأسلحة الكيماوية"، مشيرة بشكل واضح إلى أن ضحايا المجزرة هم من الطائفة العلوية لانتمائهم إلى قرى اللاذقية العلوية.

ويبدو التصريح غريباً خصوصاً أن المسافة بين تلك القرى التي تتحدث عنها شعبان وبين دمشق لا تقل عن 400 كم، وإذا افترضنا أن الحواجز المنتشرة في جميع طرق سوريا لن توقف تلك الباصات التي حملت الأطفال والرجال "المخطوفين" من قرى اللاذقية إلى غوطة دمشق، فإن الفترة الزمنية اللازمة للوصول لن تقل عن 5 ساعات.

وإن تم النقل بحافلات تتسع كل منها لـ50 راكباً "وهو رقم مبالغ فيه"، فإن ما لا يقل عن 28 حافلة قطعت تلك المسافة "مع وجود 1400 قتيل في الغوطة بمجزرة الكيماوي"، ولعل من البديهي أن قافلة من الحافلات التي لا تقل عن 28 حافلة وصلت بأولئك الناس على قيد الحياة، وبلا أي خدش لا بوسائل النقل ولا حتى بالرهائن، نقول إنه من البديهي أن يصل المراقب لتصريحات شعبان لنتيجة مفادها أن "سوريا بخير"، وأن كل ما ينشر ويقال عن دمار وقتل وتشريد ولجوء ونزوح السوريين ليس أكثر من "بروبجندا" كلامية.

وكتب الصحافي السوري، إسلام أبو شكير،‎ على صفحته بالفيسبوك تعليقاً على تصريح شعبان: "يعتقد جميع القتلة أنّ الآخرين شيطانيون ومرضى مثلهم".

وفسر الدكتور بسام تصريحها بسخرية كاتباً: "اليوم السهرة على بثينة ثعبان، برأيي لا تستحق الرد، غابت سنتين ونصف عن الساحة وظهرت فجأة، لو قال لها بشار بدك تطلعي على التلفزيون وتقولي تشرق الشمس من الغرب لفعلت وبأن الأرض مسطحة وليست كروية لفعلت، هؤلاء شريط كاسيت فقط لنقل صوته وأفكاره".

وأشار الناشط ورد اليافي إلى الأفراح والاحتفالات التي جرت في المناطق المؤيدة للنظام يوم مجزرة الكيماوي: "تأكيدا على كلام بثينة شعبان بأنهم خطفوا أطفالا من اللادقية وقتلوهم بالكيماوي بالغوطة.. فقد تمت الأفراح والحفلات وتوزيع الحلوى والعاصمة والساحل".
تصريحات غرائبية

تصريح الدكتورة بثينة شعبان الأخير ليس أول تصريحاتها التي وصفها السوريون بالغرائبية والمستحيلة والمضحكة، إذ إن شعبان كانت صاحبة أول رد رسمي من النظام السوري بعد "مجزرة درعا" الأولى في الثورة السورية، فظهرت يومها بمؤتمر صحافي لتتحدث عن زيادة بالرواتب ووعود بإقرار قانون الأحزاب وتكهنات ببحث إلغاء حال الطوارئ.

وكانت شعبان من أكثر المدافعين والرافضين لدخول وسائل الإعلام الغربية والعربية إلى سوريا لتغطية الأحداث، وتزامنت تصريحاتها في تلك الفترة مع تقديمها لنفسها كإعلامية، خصوصاً أنها كانت تكتب مقالات لجريدة الشرق الأوسط الدولية.

وفي تصريح شهير لها بعد بداية الثورة بشهرين مع جريدة نيويورك تايمز قالت: "آمل أننا نعيش المرحلة النهائية من هذه القصة، أعتقد أن الأخطر أصبح وراءنا. آمل ذلك، وأعتقد ذلك".

ويلاحظ المتابع لتصريحات شعبان التي كانت كثيفة في بداية الثورة وأصبحت نادرة في الأشهر الأخيرة، لدرجة أن إشاعة ضخمة سيطرت على أجواء المعارضة بأن شعبان هربت من سوريا وتنوي الإنشقاق عن النظام، إلا أن تلك الإشاعة لم تطل كثيراً، والملاحظ في تصريحات شعبان وطريقتها أنها تتبع الأسلوب الهجومي في الحديث، وبنبرة صوتية حادة.

يذكر أن شعبان بعمر الستين من ريف حمص، حالياً تعمل كمستشارة إعلامية للقصر الجمهوري بعد أن كانت وزيرة المغتربين السوريين منذ عام 2006.

صعدت شعبان السلم الأكاديمي لتصل إلى منصب رئيسة قسم الأدب المقارن في جامعة دمشق. وأثناء تلك الرحلة أصدرت كتبا باللغة الإنجليزية، وانضمت إلى رابطة الشاعرين كيتس وشيلي في الولايات المتحدة, قبل أن ينقلها الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد إلى عالم السياسة والدبلوماسية عبر اعتمادها مترجمة له في مفاوضاته مع نظيره الأميركي بيل كلنتون عام 1994 في عز انطلاقة عملية السلام بعد مؤتمر مدريد الشهير.

وضمها الأسد الابن إلى عصب النظام بعد عامين عند تعيينها عام 2002 مديرة لدائرة الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية, وتوزيرها بعد سنوات قليلة, ثم ضمها في أواسط العقد الماضي إلى الحلقة الضيقة من مستشاريه بصفة مستشار سياسي وإعلامي.








الرئيس الإيراني يفاجئ "كل اليهود" بتهنئة غير مسبوقة

 
 فيما يعد مؤشرا على ما يمكن أن يكون انزياحا عن مواقف سلفه، وجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، تهنئة إيرانية غير مسبوقة "لجميع اليهود" بمناسبة "هوش راشناه" أو يوم رأس السنة العبرية.

وفي تغريدة له على صفحته بالإنجليزية على موقع "تويتر" تمنى روحاني لليهود "هوش راشاناه مجيدا" والذي بدأ، كما أوضح الرئيس الإيراني نفسه، عند غروب شمس الأربعاء. وأرفق روحاني التغريدة بصورة لكنيس يهودي في طهران.

وجرى انتخاب روحاني رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهو رجل دين شيعي، في يونيو/حزيران، وينظر إليه على أنه أكثر اعتدالا من سلفه محمود أحمدي نجاد.
وبمجرد نشر التغريدة، نشب جدل في أوساط واسعة حتى بين أكثر المحللين المخضرمين بشأن السياسة الإيرانية.



وقالت مديرة برنامج الشرق الأوسط في مركز وودرو ويسلون الدولي، هالة اسفندياري "إننا لم نر مثل هذه الرسالة حتى إبان النظام الملكي في إيران."

لكن مع ذلك نبّه خبير السياسة الخارجية ماكس فيشر من أنه لا ينبغي استخلاص مواقف من التغريدة وربطها بالموقف السياسي بين إيران وإسرائيل مضيفا "لا يتعلق الأمر بإعلان من جانب واحد بكون السلام سيحل غدا، فمن المرجح أن تبقى إيران داعمة لحزب الله، ولكنني أعتقد أنّها في النهاية تلميح آخر على محاولة روحاني تليين السياسة الخارجية لبلاده."

ويعيش في إيران نحو 10 آلاف يهودي مما يجعل منها أكبر الأقليات اليهودية التي تعيش في منطقة الشرق الأوسط.

ويعد الاحتفال برأس السنة العبرية ، واحدا من أبرز اليهودية داخل إسرائيل وللجماعات اليهودية في شتى دول العالم.

وتقيم إسرائيل احتفالاتها لمدة يومين متتالين ، في الأول والثاني من شهر تشرين حسب التقويم العبري، وغالبا مايكون في نهاية سبتمبر/أيلول أو أول أكتوبر/تشرين الأول.






دعم "الحر" بالأسلحة.. من الـ"سي آي أيه" إلى "البنتاغون"
تعتزم زيادة دعمها العسكري للمعارضة السورية المسلحة وإنهاء طابعه السري
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م


أعلن مسؤولان في البنتاغون لوكالة فرانس برس الأربعاء أن الولايات المتحدة تعتزم زيادة دعمها العسكري للمعارضة السورية المسلحة، وإنهاء طابعه السري عبر نقله من وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" إلى وزارة الدفاع "البنتاغون".

وقال أحد هذين المسؤولين اللذين طلبا عدم ذكر اسميهما إن "الموضوع قيد الدراسة. ما إذا كان هذا الأمر سيحصل ومتى هما مسألتان يجري نقاشهما حاليا".

ويتم هذا الدعم العسكري حاليا عبر تدريب مقاتلي المعارضة المعتدلين، الذين يتم انتقاؤهم مسبقاً، وتزويدهم بالسلاح تنفيذاً لقرار أصدره الرئيس باراك أوباما في يونيو/حزيران الماضي بعدما أكدت واشنطن أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية في النزاع الدائر في بلاده.

وتتولى مهمة تقديم الدعم حاليا وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" مما يتيح للإدارة الأميركية إبقاءه طي الكتمان.

ويتيح نقل مسؤولية تقديم الدعم العسكري للمعارضة السورية إلى البنتاغون أيضا العمل "على نطاق أوسع" مما يجري حاليا مع "السي آي أيه" التي لا تمتلك القدرات اللازمة، بحسب ما أوضح لفرانس برس مسؤول ثان في وزارة الدفاع، مؤكدا بذلك معلومة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال.

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأربعاء "نحن مستعدون لفعل المزيد من أجل مساعدة المعارضة السورية"، مقرا في الوقت نفسه بأن الآلية التي اعتمدت في يونيو/حزيران لتعزيز دعم المعارضة تأخرت بعض الشيء.

وخلال جلسة نفسها قال رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي إن موضوع زيادة الدعم العسكري للمعارضة السورية، يجب أن يناقش "بطريقة أكثر انفتاحا"، في إشارة إلى وجوب إخراج هذا الدعم من الإطار السري الذي تحيطه به الـ"سي آي أيه".

ولكن الجنرال ديمبسي أبدى في الوقت نفسه حذرا إزاء تسليح المعارضة السورية، وقال "أنا ما زلت حذرا إزاء مسألة ما إذا كان علينا استخدام القوة العسكرية الأميركية لدعم المعارضة من أجل تغيير التوازن"، محذرا من "خطر التورط في منزلق لا ندرك معه تماما متى سينتهي هذا الدعم".






"الحر" يتقدم في القلمون مستغلاً ارتباك قوات النظام
السيطرة على المنطقة الواقعة شمال دمشق ستسمح للثوار بحرية التحرك نحو الغوطة
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م
 

أحرز الجيش الحر تقدماً في منطقة القلمون شمال العاصمة دمشق، بعد أن بدأ هجوماً، مستغِلا الارتباك في صفوف قوات النظام في ظل الاستعدادات لضربة عسكرية وشيكة.

وتغير المشهد العسكري في منطقة القلمون في الساعات الأربع والعشرين الماضية، حيث تحولت القلمون من منطقة هادئة نسبيا بالنسبة لدمشق إلى أرض المعركة الأكثر اشتعالاً اليوم.

وبدأت عناصر الجيش الحر بالتحرك في المنطقة للسيطرة على اللواء 20 الذي ينتشر في جبال القلمون وبحوزته الكثير من المعدات والذخائر.

وأدى الهجوم، في مراحله الأولى، إلى السيطرة على ورشة الإصلاح وحقل الرماية التابعين للفرقة الثالثة.
كما سيطر الثوار على أربع كتائب في اللواء 81. ويعتبر هذا اللواء، بالإضافة إلى اللواء 20، أكبر قوة مدرعة تابعة لقوات النظام.

وتقع منطقة القلمون بين جبال الرحيبة والقطيفة في محاذاة طريق دمشق-حمص الدولي. وتشتهر هذه المنطقة الجبلية بكثرة تواجد القطع العسكرية الاستراتيجية فيها.

وتحتوي المنطقة على أسلحة متطورة كتلك التي في مستودع دنحا الذي سيطر عليه الثوار مؤخرا والذي يحتوي على الكثير من الصواريخ المضادة للدروع والدبابات.

يذكر أن لسيطرة الثوار على منطقة القلمون أبعادا استراتيجية، حيث تعد القلمون النقطة الواصلة بين وادي بردى والحدود اللبنانية السورية من جهة، وبين محافظة حمص ودمشق من جهة أخرى. كما ستسمح للثوار بحرية التحرك نحو الغوطة الشرقية.





قاسم سليماني: ندعم بشار الأسد حتى النهاية
أكد أن الولايات المتحدة لم تصل إلى أهدافها بسبب نفوذ إيران في سوريا


قال قائد قوات القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، إن الجمهورية الإسلامية تدعم النظام السوري حتى النهاية.

واعتبر قاسم سليماني، الذي كان يتحدث في اجتماع مجلس خبراء القيادة، اليوم الأربعاء، أن سوريا تقع في الخط الأمامي للمقاومة، وإن إيران من واجبها دعم المسلمين.

وذكرت وكالة "فارس" للأنباء أن سليماني قال لأعضاء مجلس الخبراء "البعض ينتقدنا بشأن دعم سوريا فنقول لهم إننا لن نهتم بالدعاية التي يطلقها العدو، لأن سوريا تقع على الخط الأمامي للمقاومة، ولا يمكن إنكار هذه الحقيقة، ومن واجبنا دعم المسلمين، لأنهم يقعون تحت الضغوط والظلم".

وأضاف قاسم سليماني "في القضية السورية تعمل 7 بلدان، وهي قطر وتركيا والسعودية وفرنسا وبريطانيا وأميركا وإسرائيل، في الخط الأمامي لإسقاط بشار الأسد".

واعتبر قائد قوات القدس أن بلاده لديها نفوذ كبير بين البلدان الإسلامية، وقال "إن الولايات المتحدة لم تصل إلى أهدافها بسبب نفوذ إيران في هذا البلد".

وقال سليماني إن "95% من الذين يقاتلون النظام السوري قدموا من خارج البلد، ويأتمرون من الخارج، و5% الآخرون هم من المنشقين من الجيش والسلفيين".

واعتبر أن الولايات المتحدة كانت قد نفذت خططاً مختلفة لإسقاط بشار الأسد، منها الضغوط السياسية والقاعدة، والذريعة الأخيرة هي موضوع استخدام الأسلحة الكيماوية.






باريس: نظام الأسد يمتلك أكبر مخزون كيماوي في العالم


أكد رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك إيرلت أن النظام السوري يتحمل مسؤولية الهجوم الكيماوي الكبير الذي وقع في غوطة دمشق، مشيراً إلى أن النظام السوري يمتلك أكبر مخزون “كيماوي” في العالم.
وقال إيرلت خلال جلسة تشاورية للبرلمان الفرنسي، الأربعاء، إن هناك أدلة من عينات على استخدام الرئيس بشار الأسد للأسلحة الكيماوية، مضيفاً أن عدم التحرك هو بمثابة تصريح للأسد للاستمرار في قمعه وعدوانه، محذراً من أنه “لا يجب أن نسمح لبشار الأسد باستخدام أسلحة الدمار الشامل”. وأضاف أن نظام الأسد لم يحترم المواثيق والقوانين الدولية، مؤكداً أن النظام السوري رفض كل المبادرات الدولية، ومضيفاً أن الضربة العسكرية ضد النظام السوري ستكون قاسية وسريعة و”لن ننشر قوات فرنسية برية”، بحسب قوله.

وقد عقدت جلسة نقاش للبرلمان الفرنسي بدون تصويت حول احتمال تدخل عسكري في سوريا، وذلك في ظل تهديدات دمشق، وفي انتظار قرار من الكونغرس الأميركي بهذا الصدد اعتباراً من التاسع من سبتمبر. وعرض رئيس الوزراء الفرنسي مجدداً على النواب الخط الدبلوماسي الفرنسي الذي يقوم على جمع ائتلاف دولي “لمعاقبة” الرئيس الأسد على استخدام أسلحة كيماوية ضد شعبه. وأبدى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أمس الثلاثاء، المزيد من “التصميم” على التدخل ضد نظام الأسد الذي يحمله مسؤولية المجزرة التي وقعت في 21 أغسطس في ريف دمشق واستخدمت فيها أسلحة كيماوية.
رفض أي “عمل إجرامي متهور”:

وناشد رئيس مجلس الشعب السوري، جهاد اللحام، البرلمانيين الفرنسيين برفض أي “عمل إجرامي متهور” بحق سوريا، في إشارة الى ضربة عسكرية غربية محتملة ضد بلاده. وقال اللحام إن “البرلمانيين السوريين مصممون على الحصول على الحقيقة” المتعلقة بهذا الهجوم الذي وقع في 21 أغسطس في ريف دمشق، وجاء ذلك في رسالتين بعث بهما إلى رئيسي مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية الفرنسيين، نشرتهما وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا). وأعلن الاتحاد من أجل حركة شعبية، حزب المعارضة اليميني الرئيسي، الثلاثاء، أنه سيطالب بعملية تصويت في البرلمان في حال التدخل عسكريا خارج إطار الأمم المتحدة. وأوضح رئيس كتلة الحزب في الجمعية الوطنية، كريستيان جاكوب أن أي عملية تصويت “لن يكون لها أي معنى” إذ لم يتم اتخاذ أي قرار بالتدخل بعد. ولا يلزم الدستور الفرنسي، الرئيس باستشارة البرلمان إلا في حال تخطت العمليات العسكرية الخارجية مدة 4 أشهر. ويمكن أن تطرح مسالة تنظيم نقاش جديد يليه تصويت في فرنسا بعد طرح التدخل على الكونغرس الأميركي اعتبارا من التاسع من سبتمبر.
هولاند: “لم نصل إلى هذه المرحلة”:

وقال هولاند “لم نصل إلى هذه المرحلة بعد”، مشيرا إلى أنه سيتوجه إلى الفرنسيين في الملف السوري حين تتوافر لديه جميع العناصر. ويؤيد 74% من الفرنسيين إجراء عملية تصويت قبل أي تحرك عسكري ضد سوريا، بحسب ما كشفه استطلاع للرأي أجراه معهد “سي اس آ” لحساب شبكة “بي اف ام تي في” في الثاني والثالث من سبتمبر وشمل 953 شخصا. وإذا ما رفض الكونغرس الأميركي التحرك عسكريا ضد نظام دمشق، فإن الرئيس الفرنسي أكد أن بلاده “لن تتحرك وحدها”. لكنه أضاف “أنها ستتحمل مسؤولياتها أيضا عبر دعم المعارضة في سوريا حتى يكون هناك رد” بدون أن يكشف المزيد من التوضيحات.
وعشية النقاش في الجمعية الوطنية، حذر الرئيس السوري، الثلاثاء، في حديث لصحيفة “لو فيغارو” الفرنسية بأنه “إذا ما كانت سياسة الدولة الفرنسية معادية للشعب السوري، فإن هذه الدولة ستكون عدوا، وستكون هناك انعكاسات سلبية بالطبع على مصالح فرنسا”.






تركيا تسخر من التهديدات السورية وتتوعد بـ"درس لن ينسى"
أردوغان: نحن مستعدون للحرب.. فهل هم كذلك؟
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م
رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان


سخرت تركيا من التهديدات السورية باستهداف أراضيها، إذا شاركت في أي "عدوان" يستهدف سوريا التي تنتظر قرارا أميركيا بـ"معاقبتها" على استعمال الأسلحة الكيماوية التي يعتقد أنها استخدمت في ريف دمشق، وأدت إلى مقتل أكثر من ألف مدني، وفقاً لتقارير بثتها المعارضة السورية، حسبما قالت جريدة الشرق الأوسط الدولية.

فبينما اكتفى رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان بالقول قبيل مغادرته البلاد أمس رداً على هذه التهديدات "نحن مستعدون للحرب.. فهل هم كذلك؟"، وأكد مصدر دبلوماسي تركي رفيع أن تركيا لديها "القدرة والإرادة للرد على أي هجوم سوري"، قائلا إن أنقرة "تأخذ في الحسبان أن نظاما يقتل شعبه كل يوم قادر على أن يفعل أي شيء، لكننا دولة قوية قادرة على الدفاع عن شعبها، وتلقين كل من يحاول المس بأمنها درسا لن ينساه".

وأشار المصدر إلى أنه "على النظام السوري أن يفكر كثيرا في موازين القوى قبل أن يفكر في القيام بحماقة ما يندم عليها كثيرا".

وكرر أردوغان أمس التأكيد على أن بلاده ستشارك في أي تحالف دولي ضد سوريا. وقال أردوغان قبيل مغادرته للمشاركة في قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبورغ "قلنا إننا مستعدون للمشاركة في أي نوع من التحالفات ونرى هذا تحالف متطوعين". لكن أردوغان لم يذكر ما إذا كان هذا يشمل العمل العسكري أم لا، غير أن مصادر تركية ذكرت أن القواعد العسكرية التركية سوف توضع في تصرف القوات الأطلسية الحليفة لمواكبة أي عمل عسكري يتقرر القيام به.

وأفادت تقارير تركية بأن قاعدة إينجرليك التركية شهدت تحركات مكثفة، حيث هبطت طائرة نقل من طراز "سي – 17" في القاعدة عقب هبوط أربع طائرات نقل أميركية، إضافة إلى تحميل عدد من الطائرات الحربية بالأسلحة، تحسباً لأي احتمالات طارئة. وذكرت مجلة "صباح" التركية أن "التحركات في القاعدة الجوية التي تبعد ثمانية كيلومترات شرق محافظة أضنة بجنوب تركيا، جاءت إثر التطورات الأخيرة في سوريا واحتمالات التدخل العسكري لمعاقبة النظام السوري".






لجنة الخارجية بالكونغرس الأمريكي تؤيد ضرب سوريا.. والروس يحذرون من "كارثة المفاعل النووي"


نقلت وكالات الأنباء العالمية تحذير روسيا من تبعات توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، خوفاً من إصابة أحد الصواريخ للمفاعل النووي الصغير قرب دمشق لاحتوائه على "يورانيوم مشع"، وذلك بعد تصويت لجنة الخارجية بالكونغرس الأمريكي بتأييد الضربة العسكرية.

وفي هذا السياق، قال بيان رسمي لوزارة الخارجية الروسية إنه إذا أصاب رأس حربي - بقصد أو دون قصد - مفاعل "النيوترون" الصغير قرب دمشق فقد تكون النتيجة كارثية، مطالبة بتقييم المخاطر على وجه السرعة قبل اتخاذ أي قرار.

وفي غضون ذلك، ذكرت وكالات أنباء عالمية أن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي صوّتت مساء أمس على مشروع قرار يسمح بشن ضربات عسكرية ضد النظام السوري بأغلبية 10 أصوات مقابل 7، وذلك عقاباً له على استخدام السلاح الكيماوي ضد شعبه.






بوتين يُحذِّر الكونغرس الأمريكي من الموافقة على عدوان على سوريا


حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الكونغرس الأمريكي من الموافقة على توجيه ضربات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد معتبراً أنها ستكون موافقة على “عدوان” ضد سوريا في حال حصل ذلك “خارج إطار الأمم المتحدة”. ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله أمام أعضاء مجلس حقوق الإنسان في الكرملين أن موافقة الكونغرس على الضربة المحتملة تعني أنه “يسمح بعدوان، لان كل ما يحدث خارج إطار مجلس الأمن الدولي هو عدوان إلا إذا كان حالة دفاع عن النفس”. وأوضح بوتين “لكن سوريا، على حد علمي، لا تهاجم الولايات المتحدة ومن ثم لا يمكن أن تكون مسالة دفاع”.

وأضاف الرئيس الروسي “يعكف الكونغرس الأمريكي الآن على إصفاء شرعية على عدوان، ونحن جميعاً متسمرون أمام شاشات التلفزيون ننتظر أن كان سيتم السماح بذلك أم لا”، مشدداً على أن الموافقة على توجيه ضربات لسوريا ستكون عملاً “مرفوضاً”. وفي المساء، حذرت وزارة الخارجية الروسية من عواقب “كارثية” محتملة في ما يتعلق بالأمن النووي.

وقال المتحدث باسم الوزارة الكسندر لوكاتشيفيتش إن “التصعيد بشأن الوضع في سوريا يثير قلقاً خاصًا بقدر ما يمكن أن يصيب عمل ضد هذا البلد أهدافاً حساسة من ناحية الأمن النووي”. وحذر من أن “سقوط صاروخ عسكري على المفاعل الصغير الواقع في ضاحية دمشق يمكن أن يكون له تبعات كارثية: إمكان تسميم الأراضي المحيطة باليوارنيوم العالي التخصيب وبمواد مشعة أخرى”، مشيراً إلى “استحالة ضمان السيطرة على المواد النووية”.






بعد أن حذفه الرئيس الروسي من أصدقاء "فيسبوك"
"أوباما" ينتقم من "بوتين" ويحذفه من قائمة "تويتر"


 انتقل الصراع بين الرئيسين، الأمريكي بارك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين، من شاشات التلفزيون، ووسائل الإعلام المختلفة، إلى مواقع التواصل الاجتماعي، أعقاب القرار الأمريكي بتوجيه ضربة عسكرية للنظام السوري، واستياء "أوباما" من "بوتين"، لموافقته على منح مسرب المعلومات الأمريكي إدوارد سنودن حق اللجؤ إلى روسيا.

ووفقاً لمجلة "دي ديلي راش" الأمريكية الساخرة، فإن الرئيس الروسي "بوتين" غضب من قرارات "أوباما" الأخيرة تجاه سوريا، فقام بحذفه من قائمة الأصدقاء من صفحته على الـ"فيسبوك".

وبينت المجلة من مصادرها في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي "أوباما"، حين بلغه خبر الحذف من المكتب الرئاسي استاء جداً، وغضب أكثر حين علم أن نائبه جو بايدن و"بوتين"، مازالا صديقين على الـ"فيسبوك"، ما اضطر الجميع للخروج من البيت الأبيض قبل أن يقوم الرئيس بركل الباب برجله بقوة وهو غاضب.

وأضافت الصحيفة أن "أوباما" قرر الانتقام بالطريقة نفسها عبر الشبكة العنكبويتة، فأقدم على حذف الرئيس الروسي "بوتين" من قائمة الأصدقاء من صفحته على "تويتر".

يذكر أن مجلة "دي ديلي راش" الأمريكية تركز على الأخبار الطريفة، وتقوم في بعض الأحداث بنقل الأخبار بطريقة ساخرة، بعض أحداثها تكون غير واقعية.






كان يلعب البوكر على هاتفه أثناء جلسة تفويض ضرب سوريا.. ماكين: يا للفضيحة.. والأسوأ أنى خسرت


ضبطت كاميرا صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية السيناتور جون ماكين، وهو يلعب “البوكر” على هاتفه الآيفون، أثناء الجلسة التي دارت حول منح الرئيس الأميركي باراك أوباما تفويضاً لتوجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري، ردًا على استخدام أسلحة كيماوية في غوطة دمشق. وانتشرت الصورة على وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة البرق، وهو ما حدا بماكين (77 عاماً) إلى عدم إنكار الواقعة، بل أكدها من خلال تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث قال: “يا للفضيحة.. ضُبطت ألعب بوكر على هاتف الآيفون أثناء جلسة استماع استمرت أكثر من 3 ساعات بمجلس الشيوخ، ولكن الأسوأ أنني خسرت”.








روسيا تحذر من كارثة حالة ضربة أميركية لمفاعل سوري
خبير يؤكد أن المفاعل صغير للغاية ولا توجد به إلا كميات محدودة من اليورانيوم
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م

أكدت روسيا أن توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا قد يكون له وقع الكارثة، إذا أصاب صاروخ مفاعلاً نووياً صغيراً قرب دمشق يحتوي على يورانيوم مشع، بحسب تقرير إخباري الخميس.

ودعت وزارة الخارجية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، إلى تقييم المخاطر على وجه السرعة، حيث إن الولايات المتحدة تبحث توجيه ضربة عسكرية لسوريا لمعاقبة حكومتها على هجوم بالأسلحة الكيماوية يعتقد أن قواتها شنته في شرق دمشق.

وقالت الوزارة في بيان الأربعاء "إذا أصاب رأس حربي، بقصد أو دون قصد، مفاعل النيوترون الصغير قرب دمشق فقد تكون النتيجة كارثة".

وأضافت أن المناطق القريبة قد تتعرض للتلوث باليورانيوم العالي التخصيب، وسيكون من المستحيل تحديد مصير المواد النووية بعد مثل هذه الضربة، مشيرة إلى أن هذه المواد قد تسقط في أيدي من قد يستخدمونها كسلاح.

وحثت روسيا أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على "التجاوب بسرعة"، وأن تقدم لأعضائها "تحليلا للمخاطر المرتبطة باحتمال توجيه ضربات أميركية لمفاعل النيوترون الصغير ومنشآت أخرى في سوريا".

وموسكو أقوى حليف للرئيس السوري بشار الأسد وحالت دون صدور قرارات أكثر صرامة ضده من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتحذر من أن هجوما عسكريا غربيا على سوريا سيزيد التوترات ويقوض الجهود الرامية لإنهاء الحرب الأهلية هناك.

وذكر متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن "الوكالة أحيطت علما بالبيان لكنها لم تتلق طلبا رسميا من روسيا." وأضاف "سنبحث الأسئلة المطروحة إذا تلقينا طلبا كهذا".

وكانت الوكالة قالت في تقرير الأسبوع الماضي للدول الأعضاء إن سوريا أعلنت أنه توجد كمية صغيرة من المواد النووية في مفاعل النيوترون الصغير، وهو نوع من مفاعلات الأبحاث يعمل غالبا باليورانيوم عالي التخصيب.

وقال الخبير النووي مارك هيبز، من معهد أبحاث كارنيغي، إن المفاعل صغير للغاية ولا يوجد الكثير من المواد النووية هناك.

لكنه قال إن من المحتمل أن يشكل "خطرا إشعاعيا كبيرا على المستوى المحلي" لو كانت هناك مواد نووية مشعة في المفاعل وجرى تدميره في هجوم مسلح.





فيديو: مذيع بقناة العربية يشرح سيناريو الهجوم الأمريكي المحتمل على سوريا


قدم مذيع بقناة العربية الفضائية شرح رائع ومبسط للسيناريو المحتمل للهجوم الأمريكي على سوريا.
 شاهد الفيديو التالي:







جندي بريطاني يتحول إلى سيدة مسلمة ويتزوج!


قرر جندي بريطاني أن يخلع قبعة العسكرية ويرتدي بدلاً منها الحجاب .. هذا هو ما حدث مع أول بريطانية مسلمة قررت أن تتحول من ذكر إلى أنثى وتشهر إسلامها ثم تزوجت بشاب مسلم يعيش في بريطانيا! وصرحت “لوسي فالندر” لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أنها أصبحت متصالحة أكثر مع نفسها متذ خضوعها للعملية الجراحية التي تحولت خلالها من “لورانس” إلى “لوسي” في عام 2010، وأن شعورها بالاستقرار النفسي قد زاد بعد اعتناقها الإسلام العام الماضي، الذي وصفته بأنه دين “السلام والسكينة”.

وتطرقت “لوسي” في حوارها – الأول من نوعه للإعلام – إلى ما تعانيه من السيدات المسلمات اللائي يقمنٌ بأداء فريضة الصلاة في جامع مدينة “سويندن” الإنجليزية، الذي كانت تحرص على أداء الفريضة فيه، حيث تشعر بأنها منبوذة بسبب شكوك النساء حولها، وهو ما أجبرها على الصلاة بالمنزل، إلا أن المتحدث الرسمي باسم الجامع قد صرح بأن أبواب المساجد مفتوحة للجميع ماداموا يحافظون على الآداب الإسلامية.






الخطّاب يتزاحمون على«عانس» ورثت تركة «مغرية»


رحلة قطعتها يمنية حسناء في الخامسة والثلاثين من عمرها، بدءاً من انتظارها أعواماً طويلة لأي عريس يطرق بابها، حتى صارت «عانساً»، لكن سرعان ما تبدلت الحال عندما آلت إليها تركة جيدة إثر وفاة أبيها العام الماضي، ليتزاحم على بابها «الخطاب» ليكتمل عددهم عشرين «عريساً» في غضون بضعة أشهر، ليتحول عذاب الانتظار سابقاً الى عذاب من نوع آخر… هو المفاضلة بين جموع المتقدمين!

قال شهود عيان بحسب «الراي» بأن «الحسناء (أ.م) التي تعيش في منطقة خميس بني سعد التابعة لمحافظة المحويت، ورثت عن والدها تركة لا يستهان بها تتمثل في منزل وأراضٍ وعدد من الحافلات، الأمر الذي جعل منها هدفاً لحشد من طالبي الزواج الذين بدأوا يتقاطرون عليها، فور تواتر المعلومات عن الإرث، على الرغم من أنها ظلت تنتظر أعواماً ممتدة واحداً فقط من هؤلاء الخطاب، لكن أحدا لم يقف ببابها حتى بلغت الخامسة والثلاثين!».

و اوضح منير مهدي صالح – وهو من أبناء بلدة العانس الثرية – أن «الوارثة حديثاً تتمتع بجمال طبيعي لافت وعلى الرغم من تقدمها في السن، وهي تعاني الآن بسبب حيرتها في الاختيار والمفاضلة بين المتقدمين الكثر، خصوصاً ان كلا منهم يقدم لها نفسه بوصفه المحب المولع بها، الذي لا يعبأ بثروتها، وأن جمالها وأخلاقها في نظره بالدنيا وما فيها… وهي العبارات التي لا تستمع إليها الثلاثينية كثيراً… محاولةً دراسة الأمر بعيداً عن الشعارات!».





ابتسامة مسؤول صيني في موقع حادث مميت تقوده للسجن 14 عاماً


قضت محكمة محلية في شمال غرب الصين الخميس بالسجن 14 عاماً على مسؤول كبير في سلامة العمل، والذي أثار غضباً لدى الرأي العام في البلاد بعدما تم تصويره وهو يبتسم في موقع حادث سير مميت.

وذكرت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية أنه جاء في حيثيات الحكم الذي صدر من قبل محكمة الشعب المتوسطة في "شيآن"، أن يانغ دا تساي، الرئيس السابق لإدارة سلامة العمل لإقليم شانشي، قد ثبتت إدانته بتهمة تلقي الرشى وامتلاك الكثير من الممتلكات التي يعجز عن تفسير مصدرها.

كما تم تغريم "يانغ" أيضاً بمبلغ 50 ألف يوان، حوالي 8170 دولاراً أمريكياً.

وكانت صور يانغ وهو يبتسم في موقع حادث سير مميت في أغسطس 2012 أثارت غضب الرأي العام الصيني، وأثارت الساعة الفاخرة التي كان يضعها في معصمه في الصور تساؤلات حول مصدر أمواله، وهذا كان رأس الخيط الذي قاد إلى فتح تحقيق حول ثروته.






رائد فضاء يكتب عرضاً للزواج لصديقته على سطح القمر!


في سابقة تُعد الأولى من نوعها، تقدم رائد فضاء كندي للزواج من خطيبته، وذلك بعد أن كتب على سطح القمر عبارة "هل تتزوجيني؟".

وقرر "ديفيد أوزاريو"، الذي يبلغ من العمر 27 عاماً، أن يعرض الزواج على صديقته "سايدي رودريجيه"، بطريقة غير تقليدية، وهو ما دفعه لشراء تيليسكوب، وقام بطباعة عرض الزواج على عدسته المكبرة، حسبما ذكرت صحيفة "تيلغراف" البريطانية.

ودعا "أوزاريو" صديقته "رودريجيه" على العشاء، في يوم اكتمال القمر بدراً، ثم طلب منها أن يذهبا إلى برج مراقبة كان قد حصل على تصريح بفتحه بالمساء لمناسبة خاصة، وساعده على ذلك عضويته بالنادي الملكي لرواد الفضاء في العاصمة الكندية – تورنتو.

وقام "أوزاريو" بتثبيت العدسة على وجه القمر، ودعا "رودريجيه" لتنظر من التليسكوب إلى السماء، لتقرأ بنفسها العبارة، التي بدت وكأنها مكتوبة على سطح القمر، وهو ما غمرها بالسعادة ودفعها لتقبل عرضه بدون تردد.






بالفيديو.. عائلة أمريكية تعثر على كنز من الذهب


تمكّنت عائلة أمريكية من العثور على كنز قديم من الذهب تحت سطح البحر وصلت قيمته إلى 300 ألف دولار أمريكي.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عثرت عائلة شميت من فلوريدا على سلاسل وقطع ذهبية إسبانية كانت بين حطام أسطول من السفن غرق نتيجة إعصار عام 1715.

وحسب القانون الأمريكي فإن سلطات فلوريدا ستعرض عشرين في المائة من الكنز في المتحف، أما الباقي فيقسم مناصفة بين عائلة شميت والشركة التي تملك حق الوصول إلى حطام السفينة.
فيديو






تعد الأولى من نوعها.. "طيران الاتحاد" تطلق خدمة "جليسة أطفال جوية"


أعلنت شركة "طيران الإتحاد" عن إطلاقها برنامجا خاصا لرعاية الأطفال الصغار على متن طائراتها، وذلك من خلال توفير خدمة "جليسة أطفال" جواً على متن رحلاتها طويلة المدى والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وتهدف "الإتحاد" من خلال هذه الخدمة إلى مساعدة العائلات، ممن يسافرون بصحبة أطفالهم الصغار، وذلك عن طريق تقديم ألعاب فنية وحرفية ونشاطات مختلفة تشمل الرسم وألعاب الذكاء، فضلاً عن تقديم وجبات مخصصة للأطفال ومساعدة الأطفال الرضٌع على النوم.

وبحسب الشركة، فإنه تم تدريب 300 مضيفة على خدمات "جليسة أطفال جوية" في جامعة "نورلاند" البريطانية، والتي تقدم دورات تدريبية متخصصة لرعاية الأطفال، فيما تعتزم الشركة رفع عدد المشاركات في البرنامج إلى 500 مع بداية العام المقبل.

وتم توحيد زي مخصص لجليسات الأطفال على متن رحلات "الاتحاد"، إذ سيرتدين زيّاً برتقالي اللون، يشمل العديد من الرسومات لأشهر الشخصيات الكرتونية.





«سوثبيز» تطرح أكبر ماسة بيضاء في العالم للبيع

تطرح دار «سوثبيز» في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في هونج كونج أكبر ماسة بيضاء عرضت في مزاد (118.28 قيراط) بسعر يتراوح من 28 إلى 35 مليون دولار.

وقالت الدار في بيان صادر عن مقرها في جنيف إن هذا الحجر الكريم يتخذ شكلاً بيضاوياً وتدخل ضمن قائمة الأنقى على مستوى العالم. وتاريخياً فإن عالم المزادات لم يشهد بيع سوى أربع ماسات بيضاء فوق 100 قيراط، إلا أن تلك التي ستعرضها سوثبيز تعد الأفضل.

يذكر أن الماسة اكتشفت عام 2011 م في أكثر مناجم جنوب أفريقيا عمقاً وكانت 299 قيراط، إلا أنها فقد جزءا أثناء عملية النحت والتشكيل.






فيديو: لص يخرج مسدسه لتهديد البائع إلا أن البائع أخرج مسدسه لتهديد اللص


حاول أحد اللصوص السطو على محل وتهديد البائع حتى يتمكن من السرقة بمسدسه إلا أن البائع أخرج مسدسه هو الأخر لتهديد اللص. شاهد الفيديو التالي.
فيديو






​بفعل انعكاس أشعة الشمس القوية على واجهتها الزجاجية
بالفيديو.. ناطحة سحاب بريطانية تذيب السيارات وتحرق المتاجر!


تعرض عدد من أصحاب المتاجر ورجال الأعمال لأضرار كبيرة لحقت بممتلكاتهم؛ بسبب أشعة الشمس الحارقة المنعكسة على واجهة زجاجية لناطحة سحاب بريطانية.

وأدت أشعة الشمس المنعكسة إلى إذابة عدد من السيارات والدراجات الهوائية، إضافة إلى إحراق السجاد وتخريب طلاء المتاجر المقابلة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل"، في تقرير مصور أن ناطحة سحاب "والكي تالكي"، الواقعة في حي التأمينات بالعاصمة البريطانية لندن، تسببت في إذابة عدد من السيارات؛ من بينها سيارة "جاجوار" مملوكة لرجل أعمال بريطاني.

وتعرضت السيارة لأضرار كبيرة، حيث ذابت معظم مكوناتها الداخلية المصنوعة من البلاستيك، إضافة إلى تلف عدد من التطريزات الخارجية، والمرآة الجانبية للسيارة.

وتمكّن أحد الصحفيين المحليين من قلي بيضة بواسطة مقلاته الخاصة، بعد تعريضها للأشعة المنعكسة من المبنى الشاهق.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الظاهرة الغريبة ترجع إلى طبيعة التصميم المميز للمبنى، حيث يميل بزاوية معينة حوّلت واجهته الزجاجية إلى شكل أشبه بالعدسة، وهو ما يساهم في تقوية أشعة الشمس.

وأعرب الكثير من أصحاب المتاجر المواجهة للناطحة، عن شعورهم بالغضب بسبب ما يتعرضون له من ضرر يلحق بممتلكاتهم، وقال أحدهم إن قوة الأشعة المنعكسة تؤدي إلى تحطيم "بلاط" المدخل الخاص بمتجره.

وأوضح عدد من الخبراء أن الظاهرة تستمر لمدة ساعتين يومياً، على مدى ثلاثة أسابيع فقط، وذلك بحسب تمركز الشمس.

وأشارت الصحيفة إلى أن ملاك المبنى أكدوا أنهم يدرسون تعويض المتضررين، بعد خروج النتائج النهائية للتحقيقات الجارية بهذا الصدد.​






فيديو






أصغر طيار في العالم .. عمره 5 سنوات!

 

تمكن طفل صيني، يبلغ من العمر 5 سنوات، من أن يحلق بالطائرة لمدة 35 دقيقة دون مساعدة من مدربه، ليصبح بذلك أصغر طيار في العالم.
وأنهى الطفل "دودو" جولة طيران ناجحة فوق إحدى حدائق حيوان العاصمة الصينية – بكين، بواسطة طائرة من طراز "بي 3"، والتي تزن 100 كيلوجرام، وذلك في وجود مدربه الذي قام بالإشراف على الرحلة فقط.
وتكبد والد "دودو" ما يعادل خمسة آلاف دولار، تكلفة الدروس الخاصة التي احتاجها ابنه ليتعلم الطيران في هذه المرحلة العمرية المبكرة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية.

يذكر أن الصحف المحلية بالصين لقبت "دودو" بـ"الطفل المعجزة"، وذلك بعد أن تمكن من الإبحار بيخت ضخم في ظل وجود عواصف بإحدى المسابقات الدولية باليابان، كما أن صوره أثناء التدريبات الشاقة التي يخوضها يومياً بتوجيهات والده قد انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي الصيني"ويبو"، وحققت له شهرة واسعة هناك.





بالصور.. مستثمر سويدي يحول طائرة "بوينغ" إلى فندق خمس نجوم


 قام رجل أعمال سويدي باستثمار غير مسبوق بعد نجاحه في تحويل طائرة من نوع "بوينج 747"، اشتراها مؤخراً من شركة طيران أعلنت إفلاسها، إلى فندق خمس نجوم.
وتمكن المستثمر السويدي أوسكار دايفس من تحويل الطائرة القديمة والتي توقفت عن العمل في الخدمة العام 2002 إلى فندق متميز وفخم مكون من 27 غرفة وجناحاً فندقياً.

وتم توفير كافة وسائل الرفاهية داخل غرف الفندق، الذي أطلق عليه اسم "جامبو ستاي"، حيث زودت بأجهزة تلفاز مسطحة وشبكة إنترنت إضافة إلى بعض الإكسسوارات التقنية.

الفندق المبتكر سيتخذ من منطقة مجاورة لمطار مدينة ارلاندا مقراً له، وذكر المالك السويدي أن قمرة القيادة ستكون الجناح الرئيس في فندقه الجديد حيث توفر إطلالة بانورامية رائعة لمطار المدينة الجميل.

وحول التكلفة ذكرت وسائل إعلام سويدية أن الأسعار تتراوح ما بين 50 يورو للغرف الصغيرة وحتى 200 يورو لجناح قمرة القيادة الرئيس.

















سامسونغ تكشف عن ساعة ذكية جديدة تمتاز بتطبيقات خاصة
الشركة الكورية لم تتحدث عن السعر فيما قالت تقارير إنها ستباع بـ299 دولاراً أميركياً
الخميس 29 شوال 1434هـ - 5 سبتمبر 2013م
ساعة سامسونغ الذكية الأولى Samsung Galaxy Gear

كشفت شركة سامسونغ رسمياً ضمن فعاليات معرض "IFA 2013" عن ساعتها الذكية الأولى Samsung Galaxy Gear العاملة بنظام أندرويد.

وتتألف الساعة من شاشة بقياس 1.63 بوصة من نوع Super AMOLED بدقة 320×320 بيكسل، مما يمنح الشاشة كثافة تبلغ حوالي 277 بيكسل في الإنش.

وتحتوي الساعة على كاميرا بدقة 2 ميغابيكسل مُدمجة ضمن الإطار تستطيع التقاط الصور، ومقاطع الفيديو بدقة 720p، بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وتعمل الساعة بمعالج يمتاز بتردد 800 ميغاهرتز وتحتوي على 4 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية و512 ميجابايت من الذاكرة العشوائية وبطارية بسعة 314 ميللي أمبير تكفي لتزويدها بالطاقة لمدة 25 ساعة متتالية قبل الحاجة إلى إعادة شحنها مرة أخرى.

وتدعم الساعة تقنية بلوتوث 4.0 التي تتمكن من خلالها من الاتصال بالهواتف الذكية. وتحتوي الساعة كذلك على مايكروفونين ومكبر للصوت ومقياس للتسارع والاتجاه.

من الناحية البرمجية، تقدم الساعة مجموعة من التطبيقات الخاصة بها، وبحسب سامسونغ سيتوفر للساعة تطبيقات من حوالي 70 شركة لدى إطلاقها، وتتراوح هذه التطبيقات بين تطبيقات تسجيل الملاحظات ومشاركة الصور والتطبيقات الرياضية وغير ذلك. من بينها تطبيقات مثل Evernote و Pathو Runkeeper و MyFitnessPal و TripIt وLine و eBay وغيرها.

وقالت سامسونغ إن الساعة ستكون متوافقةً لدى إطلاقها مع جهازي Galaxy Note 3 و Galaxy Note 10.1 2014، في حين ستحصل أجهزة Galaxy S4 و S3 و Note II على دعم الساعة لدى تحديث الأجهزة إلى نسخة أندرويد 4.3، ولم توضح سامسونغ إن كانت الساعة ستدعم لاحقاً أجهزة أندرويد الأخرى.

ولم تتحدث سامسونغ عن سعر الساعة لدى طرحها، لكن بعض التقارير قالت إن الساعة ستباع بسعر 299 دولارا أميركيا.
فيديو