الأربعاء، 27 يونيو 2012

الإخبارية اليومية





بحثا خلاله الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية
خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من أردوغان



واس- جدة:

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً، اليوم، من رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، أعرب خلاله عن تعازيه لخادم الحرمين الشريفين في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله.

وقد شكر خادم الحرمين الشريفين أردوغان على مشاعره الطيبة، سائلاً الله للفقيد الرحمة والمغفرة, كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وبحث الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
وفي سياق متصل تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالاً هاتفياً اليوم من أردوغان أعرب خلاله عن تعازيه لسمو ولي العهد في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، كما هنأ سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز باختياره ولياً للعهد.






بارك تعيينهما خلفاً لنايف الأمان
"الهويمل": المملكة لا تفتقد الأكفاء وسلمان وأحمد خير دليل 

خالد العضياني - سبق – الرياض:
 أكد وكيـل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقــــاف والدعوة والإرشاد للشؤون الإداريـة والفنيـة عــبـد الله بـن إبراهيم الـهـويــمــــــل، أن من فضل الله تعالي على بلاد الحرمين الشريفين أن جعلها معيناً لا ينضب من الرجال الأكفاء، والقادة الكبار، الذين يحملون على كاهلهم أمانة صيانة الحرمين، والحفاظ على مقدسات الوطن، والسعي إلى تطوير البلاد، والرقي بها، ورعاية المواطنين.
وأضاف أنه بعد انتقال الأمير نايف إلى رحمة الله، لم يجد خادم الحرمين الشريفين أي مشكلة في إيجاد الرجال المناسبين لمواصلة ما بدأه الأمير الراحل، فعين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء، والأمير أحمد بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية، وكان هذان الأميران الجليلان -حفظهما الله- في وجدان المواطنين وقلوبهم، وكان الجميع يرتقب تعيينهما، ويتمناه.
وأكد أن الأمير سلمان بن عبدالعزيز، عرفه القاصي والداني على أنه رجل دولة من الطراز النادر علماً وإدارة، وحنكة، وحكمة، وخبرة، ودراية بالشؤون المحلية والخارجية، ويكفي دليلاً على مكانة هذا الرجل العظيم أنه وصل بمنطقة الرياض حين كان أميراً لها إلى مصاف العالمية، وأصبحت مدينة الرياض من كبريات العواصم العالمية، وأسرع المدن نمواً وتطوراً.
وأما الأمير أحمد بن عبدالعزيز، فقد جمع بين العلوم المعاصرة في مجال الإدارة والسياسة، وبين الخبرة الطويلة في الشؤون الأمنية وقضايا وزارة الداخلية، فقد كان مشاركاً للأمير نايف في كل ما تحقق من منجزات أمنية، وفي كل ما وصلت إليه وزارة الداخلية من تطور عظيم، ورقي منقطع النظير، فهو بحق الرجل المناسب في المكان المناسب.



أكد أنه رجل دولة من الطراز الأول
"التويجري": إنجازات الأمير سلمان أهلته ليكون عضيداً للملك



رفع مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري باسمه ونيابة عن جميع منسوبي الدفاع المدني، أصدق التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بمناسبة تعيينه ولياً للعهد، ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.
وقال الفريق التويجري إن سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز يتمتع بكل مواصفات رجل الدولة، وجعلته أهلاً لهذه الثقة الغالية سنداً وعضداً لسيدي خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- وولياً أميناً لعهده الزاهر، لتتواصل مسيرة التقدم والرخاء الذي تنعم به بلادنا المباركة.
وأوضح مدير عام الدفاع المدني أن اختيار أمير القلوب سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، والذي استقبله أبناء الشعب السعودي بالتأييد والقبول والسعادة خفف من مشاعر الحزن لرحيل فقيد الوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز -يرحمه الله- لما عرف عن سمو ولي العهد الأمين من حنكة وكفاءة إدارية وقدرة على اتخاذ القرار، وارتباط وثيق بكل فئات المجتمع السعودي، ومعرفة شاملة بمكوناته التاريخية والثقافية والاجتماعية.
وأضاف مدير عام الدفاع المدني وإننا إذ نهنئ سمو ولي العهد الأمين بهذه الثقة الغالية، نبايعه على السمع والطاعة في السراء والضراء، والتفاني والإخلاص لما فيه رفعة الوطن سائلين الله سبحانه وتعالى أن يمد سموه الكريم بعونه وتوفيقه وأن يسدد خطاه لكل ما فيه خير بلادنا المباركة وأمتنا العربية والإسلامية.





سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يستقبل الأمين العام لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية

 
واس
المدينة المنورة 6 شعبان 1433هـالموافق 26 يونيو 2012 م

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيزبن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتب سموه اليوم معالي الأمين العام لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية المهندس عمر بن عبدالله قاضي.
وفي بداية اللقاء رحب سمو أمير المنطقة بالمهندس قاضي مثمناً جهود منظمة العواصم والمدن الإسلامية، سائلا الله تعالى التوفيق لجهود المنظمة والعاملين فيها والنجاح في إبراز المعالم الحضارية في المدن الإسلامية.
وتم خلال اللقاء بحث العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وأعرب المهندس قاضي عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على حسن الاستقبال مشيداً بالجهود المستمرة لسموه التي أسهمت في تطوير المدينة المنورة ومساعيه الحثيثة للرقي بأساليب التخطيط والتطوير في مدينة المصطفى ـ صلَى الله عليه وسلم ـ لتصل عاصمة الإسلام الأولى للمكانة التي تستحقها كأجمل وأرقى مدن العالم. 





سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يكرم 77 متقاعدا من منسوبي إمارة المدينة

 
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
كرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بديوان الإمارة اليوم الثلاثاء 6/8/1433هـ المتقاعدين من منسوبي إمارة المنطقة للعامين1432/1433هـ والبالغ عددهم (77 متقاعداً) .
وبدأ حفل التكريم بتلاوة للقرآن الكريم ثم ألقى الأستاذ مصلح بن طمأ الحربي كلمة نيابة عن المتقاعدين رفع خلالها شكر المتقاعدين وتقديرهم لأمير المنطقة على تكريمهم و الالتقاء بهم الأمر الذي غمرهم بالفرحة والسرور وهم يودعون العمل في الإمارة بكل محبة وإخلاص ووفاء وحرص على التواصل مع زملائهم بعد انتهاء الارتباط الوظيفي، مؤكدا ان هذا التكريم غير مستغرب من سموه الكريم الذي غمرت مكارمه وأياديه البيضاء أهل طيبة الطيبة ثم ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة .
اثر ذلك تحدث سمو أمير المنطقة مخاطباً المتقاعدين شكرهم على ما قاموا به من جهود في خدمة وطنهم من خلال القيام بأداء واجبهم الوظيفي المناط بهم خلال فترة عملهم بالإمارة مثمناً ما قاموا به من انجاز للمهام الموكلين بها على الوجه الأكمل، وقال سمو أمير المنطقة مخاطباً أبناءه المتقاعدين "انتم الآن تنتقلون من مرحلة عطاء إلى عطاء آخر وما قامت به الإمارة من خطوات تنموية أو انجازات تحقق العدالة فأنتم جزء من هذا الجهد والعمل المشترك مع زملائكم اسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتكم وإننا نشكركم ونقدر لكم جهودكم الموفقة وهذا التكريم اقل ما يقدم لمن بذل زهرة عمرة خدمة لطيبة الطيبة وساهم بدوره في بناء الوطن الكبير ويسرني ان انقل لكم تحيات سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الأمير احمد بن عبدالعزيز فجهودكم مقدره والدولة عودتنا على الوفاء لأبنائها البررة" .
وأكد سمو أمير المنطقة أن أبواب الإمارة مفتوحة لأبنائها فيما يحتاجون وما يتطلعون إليه وستحرص على الاستعانة بهم في المجالات الاستشارية، داعياً الله أن يوفق الجميع لما فيه صلاح البلاد والعباد تحت راية التوحيد .
ثم تشرف جميع المتقاعدين بالسلام على سموه الكريم واستلام الشهادات والدروع التكريمية ثم التقطت الصور للمكرمين مع سموه الكريم .
وقد رفع المتقاعدين شكرهم وتقديرهم لأمير المنطقة على تكريمهم وتمنى الجميع أن يديم الله على بلادنا ما تنعم به من أمن ورخاء واستقرار ورغد العيش في ظل قيادتها الرشيدة وفقها الله . 






رأس الإجتماع الأول لـ «السلامة المرورية».. أمير المدينة:
إيضاح الحقائق دون تحريف يحقق المصلحة ويسهم في حل الإشكاليات

خالد الجابري (المدينة المنورة)
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه في الإمارة أمس الاجتماع الأول للجنة السلامة المرورية التي سبق أن صدرت موافقتة على تشكيلها بمنطقة المدينة المنورة، برئاستة وعضوية عدد من الدوائر الحكومية المعنية بالسلامة المرورية.
وأكد أمير المنطقة على أهمية إنشاء اللجنة لتوحيد جهود القطاعات ذات العلاقة وذلك بعد اطلاعه على الدراسة البحثية حول «حوادث المرور على الطرق ونتائجها المأساوية»، التي قدمها قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بالمنطقة العميد سمير أحمد الأسدي، وموافقته على المقترح بإنشاء اللجنة التي تهدف إلى رفع مستوى السلامة المرورية في منطقة المدينة المنورة في ظل الارتفاع المتزايد في أعداد المتوفين والمصابين جراء الحوادث المرورية وفق الإحصائيات المستقاة من الجهات الرسمية.
وناقش الاجتماع جملة من المقترحات والبرامج الوقائية الهادفة للسلامة المرورية واتخذ حيالها عددا من التوصيات اللازمة.

 
من جهة أخرى كرم الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز بديوان الإمارة أمس المشاركين في البرنامج الإعلامي التدريبي «الإعلام .. مهارات وتكامل»، الذي نظمته إمارة المنطقة على مدى يومين، وشارك فيه عدد من مديري وحدات الإعلام بالقطاعات الحكومية والناطقين الرسميين وممتهني الصحافة في وسائل الإعلام المقروءة والمكتوبة والمسموعة والإلكترونية. 
وفي بداية لقائه بهم شكر سموه جميع المشاركين متمنيا لهم الاستفادة من مخرجات هذا البرنامج.
وقال «إن التعامل مع وسائل الإعلام والاتصال الحديثة يتطلب حرصا وعناية فائقة لتحري الدقة والمصداقية وإيضاح الحقائق كاملة بكل شفافية، مشددا على أن إيضاح الحقيقة وتسمية الأشياء بمسمياتها دون تحريف أو إثارة ومبالغة يحقق المصلحة العامة ويسهم في حل الإشكاليات في وقتها.
 
وأكد أن الإعلام عندما يكتسب المصداقية في ما يطرح يصبح جزءا من الحل في ظل التفاعل السريع بين مختلف التطبيقات الجديدة لوسائل الإعلام الأمر الذي دفع الإمارة لتبني مثل هذه البرامج التدريبية للمساهمة في رفع مستوى التعامل مع وسائل الإعلام سواء العاملين في قنوات إطلاق المعلومات والأخبار أو في وسائل الاستقبال والنشر في وسائل الإعلام انطلاقا من مسؤولية الإمارة وجهودها لرفع مستوى التأهيل والتدريب في جميع القطاعات ولإكسابهم الخبرات وتعليمهم الأساليب الحديثة في التعامل مع مختلف الفعاليات والمستجدات.
وخلال النقاش أبلغ أمير المنطقة المشاركين أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تؤكد على التعامل بشكل واضح وصريح مع وسائل الإعلام من مختلف الجهات لتوضيح مكمن الإشكال، لافتا إلى أن أكبر الأخطاء التي يقع فيها بعض الإعلاميين هي إصدار الأحكام المسبقة والتعرض لأعراض الناس ونشر تفاصيل قضايا منظورة أمام القضاء والإساءة لهم دون الاستناد للحقائق ومخالفة الأنظمة الإعلامية.
وأوضح سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد أن الضمانة لعدم التهاون بحق الإنسان هو معرفة الإنسان نفسه بحقوقه وأن الإعلام مساهم في نشر ثقافة الحقوق وكشف الخلل ومحاربة الفساد مثنيا على دور وسائل الإعلام في معالجة قضايا الفساد وإبراز قضايا الإصلاح التنموي على جميع المستويات.
من جانبه شكر ممثل هيئة الصحافيين السعوديين في المدينة المنورة، المحاضر عبدالغني بن ناجي القش، أمير المنطقة على جهوده المستمرة لرعاية النشاطات الإعلامية والأخذ بيد الإعلاميين في المنطقة، مؤكدا أن البرنامج يعكس مدى اهتمام سموه وحرصه على تذليل العقبات التي تعترض سير عمل الإعلاميين ومنها نقص برامج التدريب والتأهيل ومشيدا في الوقت نفسه بتفاعل المشاركين في البرنامج وحرصهم على امتلاك مهارات التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة والتعاطي مع الأحداث الطارئة بمهنية واحترافية.
وفي ختام اللقاء سلم أمير المنطقة شهادات المشاركة للمشاركين متمنيا لهم التوفيق، ثم التقطت الصور التذكارية لسموه مع الحضور. 




 العبد اللطيف مستشاراً إدارياً

 196436.jpg
٢٠١٢/٦/٢٦
المدينة المنورة – الشرق
 صدر قرار مجلس الوزراء بتعيين إبراهيم بن محمد العبداللطيف في وظيفة “مستشار إداري”، بالمرتبة الـ15 في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.




أمين المدينة يوجه بتفعيل خدمات نادي الأمانة واستكمال مرافقه

211719.jpg
٢٠١٢/٦/٢٦ @ ٩:٠٨ م

وجه أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر اليوم الجهات ذات العلاقة بتفعيل نادي الأمانة واستكمال ما ينقصه من تجهيزات كي يقدم خدماته لمنسوبي الأمانة لممارسة أنشطتهم الرياضية والفنية فيه. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده صباح أمس في بلدية العوالي بحضور الوكلاء والوكلاء المساعدين ومدراء العموم في أمانة منطقة المدينة المنورة ورئيس بلدية العوالي المكلف المهندس / عبد المجيد القزلي ومديري الإدارات في بلدية العوالي وذلك في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها طاهر لبلديات المنطقة .
وناقش أمين منطقة المدينة المنورة خلال الاجتماع العديد من الموضوعات التي كان من أبرزها كيفية تقديم المميزات لمنسوبي أمانة منطقة المدينة المنورة والتي تحقق لمنسوبي الأمانة جمله من الخدمات وكذلك احتياجات بلدية العوالي وما تحتاجه من دعم من مختلف الجوانب كما استمع للعديد من الملاحظات والمطالب من مدراء الإدارات في البلدية حيث وجه الجهات ذات العلاقة بدراسة الاحتياجات المقدمة من بلدية العوالي وسرعة تزويدها بما تحتاجوه من دعم . مشيراً الى أن ذلك سيساهم في دفع عجلة العمل في البلدية لتقديم أفضل الخدمات للنطاق التي تغطيه خدماتها .
أمين المدينة خلال حديثه للمسؤولين ببلدية العوالي




جوازات المدينة تدشن حملة ” جوازك .. مسؤوليتك “

211882.jpg 
٢٠١٢/٦/٢٦  ٥:٢٧ م
 التعليقاتالمدينة المنورة – طلعت النعمان,تصوير : محمد زاهد
دشن مدير عام جوازات منطقة المدينة المنورة اللواء محمد سعد الفقير صباح أمس بمقر الإدارة في حي الهدا حملة ” جوازك .. مسؤوليتك ” التي تنظمها المديرية العامة للجوازات سنوياً.

وأوضح اللواء الفقير أن هذه الحملة التوعوية في إطار سعي المديرية العامة للجوازات إلى رفع مستوى وعي المواطنين بأهمية المحافظة على جواز السفر، وتقليل نسبة فقدانها لما لهذا الأمر من أضرار على المواطن وعلى الدولة.

وأكد أن الحملة تستهدف المواطنين المسافرين خلال فترة إجازة الصيف نظراً لتزايد اعدادهم في هذه الفترة من العام، وتؤكد تنبيه المواطنين بحفظ جوازات سفرهم في أماكن مخصصة لها مثل صناديق الامانات في الفنادق، وفي حالة تنقلهم أخذ الحيطة والحذر من نعرضهم للسرقة أو النشل.
وشدد الفقير على أهمية تسجيل الجوازات في السفارة او القنصلية السعودية في بلد الوصول, لافتًا إلى أن الحملة تقوم بتوزيع بروشورات توعوية على المراجعين لقسم سفر السعوديين بالإدارة, وكذلك على المسافرين عبر كونترات الجوازات في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة.
وحول العمل الليلي لإدارة جوازات المدينة المنورة أكد اللواء محمد الفقير أن جوازات المدينة تعمل على مدار الساعة, وتقدم خدماتها ليلا للحالات الاضطرارية فقط, مضيفًا أن اشتراط تجديد الجواز قبل انتهاءه بفترات تصل لعدة أشهر هي من شروط الدول التي سيسافر إليها المواطن.




“تعليم المدينة” تعتمد المرشحين للعمل بمحو الأمية 
 
٢٠١٢/٦/٢٦ @ ٩:٠٨ م
المدينة المنورة – الشرق
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد الوسيدي، أسماء المعلمين المرشحين للعمل في مراكز تعليم الكبار لمحو الأمية للعام الدراسي 1433/1434هـ “داخل المدينة المنورة”.
وبلغ عدد المعلمين المرشحين حوالى 209 معلمين في العديد من التخصصات، منها الرياضيات واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية واللغة العربية وغيرها.









وكيل وزارة التربية والتعليم للبنين يتفقد ملتقى الأولمبياد الدولي للطلاب والطالبات بالمدينة المنورة
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
أكد وكيل وزارة التربية والتعليم للبنين الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك أهمية مشاركة طلاب وطالبات المملكة في الأولمبيادات الدولية بما يتسق مع توجهات وتطلعات الوزارة ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة والابداع " موهبة " نحو خدمة العلم والتعليم ودعم الابتكار والتحول لمجتمع معرفي مبدع .
جاء ذلك خلال جولة تفقدية للدكتور البراك ، اليوم على مقر الملتقى ألتأهيلي للاولمبياد الدولي الذي تنظمه مؤسسة "موهبة" بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ويقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وتستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بمشاركة أكثر من " 180 " طالبا وطالبة وذلك بمقر بيت الطالب بالمدينة للبنين وبفندق الحارثية للطالبات .
وبين البراك أن الملتقى يعنى بتأهيل الطلاب والطالبات الموهوبين والموهوبات في جميع مناطق المملكة وتنمية مهاراتهم العلمية وقدراتهم الإبداعية التي تأتي ضمن استراتيجيات وزارة التربية والتعليم نحو ترسيخ عناصر الإبداع ضمن إطار علمي وطني يهدف إلى تنمية وتطوير السلوك الإبداعي في بيئة العمل التربوي وصولا لإيجاد بيئة محفزة للموهوبين والموهوبات من طلبة وطالبات التعليم العام مرتكزة على أسس علمية ومنهجية سليمة للوصول إلى التنافسية العالمية المأمولة.
وأضاف أن المشروع في إطاره العام يأتي امتدادا لحرص الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده - حفظهما الله- على تقديم كل أوجه الدعم لاكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين والمتميزين ومساعدتهم في تطوير مهاراتهم وتوجيه قدراتهم العلمية بما يخدم عملية التنمية ويواكب تطورات العصر ومن أجل إيجاد رؤية متكاملة لبناء النشء ورعاية الموهوب السعودي وبناء مجتمع وطني معرفي متكامل .






تكليف المهندس "الفاروقي" مديراً لإدارة التنمية الإقليمية في أمانة المدينة

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
صدر قرار معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر بتكيف المهندس محمد بن إبراهيم مظهر الفاروقي مديراً لإدارة التنمية الإقليمية وقد عبر المهندس الفاروقي عن شكره لمعالي الأمين على هذه الثقة واعداً بذل المزيد من الجهد فيما يخدم الوطن والمواطن سائلاً المولى أن يكون عند حسن الظن به .
الجدير بالذكر. المهندس محمد الفاروقي حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الملك سعود تخصص عمارة وعلوم بناء وقد تدرج في العديد من المناصب في أمانة منطقة المدينة المنورة حيث عمل منسق أعمال مشروع المرصد الحضري للمدينة المنورة , مشرفاً عام على أعمال المسوح الميدانية لمشروع المرصد الحضري للمدينة المنورة , مشرف عام على قاعدة بيانات وخرائط المخطط الإقليمي لمنطقة المدينة المنورة. منسق أعمال مشروع المخطط الإقليمي لمنطقة المدينة المنورة . كما تم تكليفيه لأكثر من مرة القيام بعمل مدير إدارة التنمية الإقليمية.








إعتماد سبع مراكز صيفية بتعليم المهد

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
إعتمد مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة المهد للشؤون التعليمية سلطان بن ثويبت المهلكي "سبع" مراكز صيفية لهذا العام في قطاع المهد الداخلي والاصعبية والسويرقية .

وقال رئيس النشاط الطلابي عبد العزيز علي العبري تأتي هذه المراكز الصيفية انطلاقا من دور الوزارة الريادي والقيادي في تربية النشء وتنمية مهاراتهم واستثمار طاقات الشباب بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالمنفعة والفائدة ويعزز انتماءهم لوطنهم والمحافظة على مكتسباته ومقدراته والتعرف على معالمهة .




الردادي: زيادة المسافرين للخارج من المدينة المنورة 150%

٢٠١٢/٦/٢٦
المدينة المنورة – طلعت النعمان
كشف الناطق الإعلامي بجوازات المدينة المنورة المقدم هشام الردادي لـ«الشرق»، عن زيادة نسبة المسافرين السعوديين من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة هذا العام إلى 150%، مقارنة بالعام الماضي مبدئياً، مشيراً إلى أن جوازات المطار تعمل على مدار الساعة لاستكمال إجراءات المغادرين منه والقادمين إليه.
وأشار الردادي إلى أن موسم الإجازة الصيفية التي تقارب ثلاثة أشهر يشهد ضغطاً كبيراً بالمطار، نظراً لتزامن ذلك مع موسم العمرة، حيث يتوافد ويغادر الزوار والمعتمرون بأعداد كبيرة يومياً، مما أدى بإدارة جوازات المنطقة إلى مواجهة ذلك الضغط بزيادة أعداد الموظفين.
من جهته، بيّن مصدر مطلع بالشركة السعودية للخدمات الأرضية بمطار المدينة المنورة لـ»الشرق»، بأن مصر هي الوجهة الأكثر سفراً من المطار، لدرجة عدم توفر حجوزات لها على مقاعد الخطوط الجوية العربية السعودية وكذلك شركات الطيران المصرية.





إقامة مهرجان للماكولات الحجازية في المدينة المنورة

مهرجان المأكولات الحجازية يستقطب السياح

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

بدأت السبت الماضي و لمدة 25 يوم فعالية مهرجان "الماكولات الحجازية" و الذي تقيمه الهيئة العامة للسياحة و الآثار بالمدينة المنورة و ذلك ضمن فعاليات مهرجان صيف طيبة 33 و يقام المهرجان بحديقة النخيل بشكل يومي من الساعة 8 مساء و حتى 1 صباحاً .
و يضم المهرجان العديد من الفعاليات سوا كان الماكولات الحجازية و العروض المسرحية للاطفال و مهرجان النعناع و المرسم الحر اضافة إلى عدد من الفعاليات التي تناسب جميع افراد الاسرة و اذ تدعو الهيئة من الاخوة المواطنين و المقيمين زيارة المهرجان و الاستمتاع بفعاليات المقامة .





التحقيق في شكوى مواطن كشفت تلاعب في توزيع المنح بالمدينة المنوّرة



طيبة اليوم - المدينة المنورة :


ذكرت مصادر مطلعه اليوم أن جهات التحقيق في أمانة المدينة المنوّرة، وبتوجيهٍ من أمينها الجديد الدكتور خالد عبد القادر، تواصل تحقيقاتها بقضية فساد إداري واستغلال صلاحيات بعمليات توزيع المنح في المدينة؛ إثر جملٍ من الملاحظات قدّمها مواطن.

وبحسب تقرير أعده الزميل عبدالله البرقاوي ونشرته "سبق" إن الملاحظات جاءت في شكوى مواطن لأمين منطقة المدينة المنوّرة الدكتور خالد عبد القادرطاهر ، بعد أسبوع من توليه المنصب الجديد، والذي وجّه بالتحقيق في الشكوى والملاحظات المقدمه .
والتي يأتي من أبرزها منح أقارب ومقرّبين من موظفين في أمانة المدينة المنوّرة، قطع أراض في مواقع مميزة داخل المدينة المنوّرة رغم أن آخر المنح التي صدرت من أمانة المدينة المنوّرة كانت في محافظتَيْ الصويدرة والحفيرة.
وكشفت المصادر ذاتها أن من بين الملاحظات أن بعضاً ممن جرى منحهم منحاً لم يخضعوا للأنظمة وقوائم الانتظار التي مضى عليها أكثر 15 عاماً، كما أن بعضاً ممن تم منحهم لم يستخرجوا بطاقات الهوية إلا قبل سنوات قليلة.
ومن الملاحظات أيضاً، صرف منحة تبلغ مساحتها 1200 م2، رغم أن الأنظمة حدّدت مساحة المنح بـ600م2 ما لم يكن فيها زوائد، واذا كان فيها زوائد لا تتجاوز 900م2.
وتوقعت المصادر دخول جهات رقابية للتحقيق في القضية التي طالت الاتهامات فيها مسؤولين ورؤساء أقسام في أمانة المدينة المنوّرة.





موجة غبار تجتاح المدينة وأقسام الطوارئ تهيب باتخاذ الوقائية


طيبة اليوم - أحمد سالم الجهني - المدينة :
اجتاحت صباح أمس الاثنين موجة من الغبار منطقة المدينة المنورة تدنّت معها مستوي الرؤية الأفقية إلي واحد كيلو بوجود عوالق ترابية واستمرت أكثر من سبع ساعات فيما أثَّرت على الحركة المرورية عامة، وأعلنت المراكز الصحية والمستشفيات حالة الطوارئ القصوى لاستقبال مئات الحالات التي احتاجت إلى إمدادها بالأكسجين النقي والعقاقير الموسعة للشعب الهوائية واستخدام الأدوية الوقائية والكمامات.. وحالات بدأت تصل إلي أقسام الطوارئ وأوضح مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بصحة المدينة بالنيابة الأستاذ أحمد بن علي البربوشي بأن الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة قد استنفرت جل طاقاتها في جميع المستشفيات وذلك تحسبًا لموجة الغبار التي تجتاح المنطقة هذا اليوم و تم دعم أقسام الطوارئ وزيادة أعداد الأطباء والممرضين وزيادة أسطوانات الأكسجين من أجل تقديم الخدمات الطبية والرعاية اللازمة للمراجعين.

وقال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بصحة المدينة بالنيابة أحمد البربوشي: إن المديرية العامة للشؤون الصحية قد أوضحت أن تأثيرات الغبار التي تشهدها المدينة المنورة كبيرة خاصة على الأطفال ومرضى الجهاز التنفسي حيث تتسبب ذرات الغبار المتطايرة في الجو والعالقة العديد من المشكلات للجهاز التنفسي، وقد أهابت جميع مرضى الربو باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة واستخدام الأدوية الوقائية والكمامات.






المصاب أكد اعتزامه رفع دعوى ضد وزارة النقل والمقاول
محمد بن نايف يأمر بإخلاء ضابط تعرض لحادث بطريق عفيف

وجَّه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، بنقل المهندس المقدِّم سعد بن مبارك آل جمعان بطائرة الإخلاء الطبي، من مستشفى عفيف إلى مستشفى الأمن العام بالرياض، بعد تعرُّضه لحادث مروري، تسبَّب في كسر بعموده الفقري.
وقال المقدم سعد آل جمعان لـ "سبق": إنه كان على طريق عفيف القديم تقاطع حيلان، ونتيجة إهمال مقاول صيانة الطريق، وعدم وجود وسائل السلامة المرورية واللوحات الإرشادية التي تفيد بالتنبيه بوجود تقاطع خطر، تعرض لحادث مروري.




آل الشيخ:منعنا المطاردات لخطورتها ونحاسب المخالفين
بتاريخ Jun 26 2012 09:01:13

صحيفة المرصد:

أوضح الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن الهيئة دائما ما تؤكد على منسوبيها باتباع التعليمات التي تمنع المطاردات نظرا لآثارها ومخاطرها، مبينا محاسبة كل من يخالف التعليمات والأنظمة، جاء ذلك لدى استقباله أمس في مكتبه وفد الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة الدكتور مفلح القحطاني رئيس الجمعية والدكتور صالح الخثلان، والمشرف العام المستشار خالد الفاخري.
ورحب آل الشيخ برئيس الجمعية والوفد المرافق، وأكد اهتمامه وحرصه على نشر ثقافة حقوق الإنسان في الهيئة، مبينا أن الرئاسة ترحب بمقترحات وملاحظات الجمعية وتعمل جهدها لتطوير الأداء، وقد اتخذت عددا من الإجراءات التي تحقق هذا الغرض وفعلت الأنظمة المتعلقة به.
وبين آل الشيخ، أن عناية خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز ساهمت في إرساء قواعد حقوق الإنسان في المملكة وأدت إلى نجاحها.
من جانبه أشاد الدكتور القحطاني بعمل الهيئة والحراك التطويري الملحوظ الذي تعيشه، مبينا أن الرئاسة قامت بخطوات هامة في مجال حقوق الإنسان والقضايا المتعلقة به، بعد ذلك ناقش الاجتماع الموضوعات المشتركة بين الجانبين.
وقال المستشار خالد الفاخري: إن الوفد لاحظ العمليات التطويرية الكبيرة التي يقوم بها جهاز الهيئة ومنها الدورات التدريبية للأعضاء والإرشادات والكتيبات التي توزع لهم، إضافة للكثير من الإجراءات التطويرية الإيجابية التي تأتي بحرص واهتمام الرئيس العام للهيئة الذي أكد منع المطاردات، وتوجيه أعضائها باتباع التعليمات بهذا الخصوص، ومحاسبة المخالفين.
يشار إلى أن الوفد الزائر أثنى على ما سمعه من رئيس الهيئة من تأكيد على أهمية التزام الجميع بالأنظمة والتعليمات، وإيصال رسالة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطريقة المحببة للنفوس والمتوافقة مع مفاهيم الشريعة الإسلامية وتوجيهات ولاة الأمر، كما تطرق الحديث لمجالات التعاون المشترك في مجالات التدريب وتبادل وجهات النظر حول بعض القضايا
واطلع الوفد خلال الزيارة، على الوحدة المستقلة التي أنشأتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لحقوق الإنسان، وطريقة المراقبة الإلكترونية لدوريات الهيئة في الميدان، إضافة إلى الإجراءات المعززة لحفظ حقوق الإنسان ونشر ثقافتها بين العاملين في الرئاسة.



تفويض وزير العمل بتوقيع اتفاقيات لاستقدام العمالة مع الفليبين وإندونيسيا
أخبار 26/06/2012 

 

فوض مجلس الوزراء وزير العمل أو من ينيبه، بتوقيع اتفاقيات ثنائية مع الدول المرسلة للعمالة، خاصة مع دولتي إندونيسيا والفلبين، وذلك بعد أن وافق المجلس على الإطار العام للاتفاقية المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية.
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل حطاب العنزي، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط، أن وزارته تباحثت مع الجانبين الإندونيسي والفلبيني للاتفاق على إزالة كل معوقات التعاون في هذا المجال، كاشفا عن دعوة قدمتها وزارته لوزيري العمل الفلبيني والإندونيسي لزيارة الرياض وتوقيع الاتفاقية الإطارية الثنائية، مبينا أن الجانب السعودي لا يزال في انتظار إجابة جاكرتا ومانيلا لتلبية الدعوة.
من جانبه، أوضح مدير مكتب العمالة في السفارة الفلبينية بالرياض ألبرت فالينشانو، أن المفاوضات مستمرة بين الجانبين، لافتا إلى عدم إمكانية تخمين وقت محدد لإنهاء هذه المفاوضات، ملمحا إلى قرب توقيع اتفاق ثنائي.
يأتي ذلك في وقت تضاربت فيه الأنباء حول توقيع اتفاقية وعودة العمالة الفلبينية والإندونيسية إلى السوق السعودي، وفي وقت تشهد فيه المنازل السعودية حالة من الترقب لاستئناف العمالة المنزلية الفلبينية والإندونيسية، مع قرب شهر رمضان.


الفريق التويجري: قبول ثلاثين ألف متطوع بالدفاع المدني قريباً
أخبار 26/06/2012

 

كشف مدير عام الدفاع المدني في المملكة الفريق سعد التويجري عن استقطاب الدفاع المدني لنحو ثلاثين ألف متطوع في عدد من التخصصات. مؤكدا أن المتطوعين سجلوا بياناتهم بالفعل والدفاع المدني بصدد إكمال إجراءات قبولهم كمتطوعين.
وبين التويجري وفقا " لـ الشرق " أن العمل جارٍ على إنشاء قواعد جديدة لطيران الأمن في المناطق التي لا يوجد بها قواعد، وذلك حسب خطط معدة تعتمد على الاحتياج، مشيرا الى انه سيتمّ دعم هذه القواعد بكافة احتياجاتها من الطائرات والطيارين والفنيين.
وكشف التويجري عن آلية للتعامل مع البلاغات الكاذبة تتضمن إجراءات منها رصد المكالمات والأرقام الصادرة منها تلك البلاغات الكاذبة، ومخاطبة إمارات المناطق لمعرفة مستخدمي الأرقام والتوجيه باتخاذ اللازم نحوهم. مؤكدا حرص الدفاع المدني على العمل الوقائي من خلال البرامج الإعلامية والتوعوية.






( حافز ) يودع اكثر من ثلاثة مليار عن شهر شعبان
 

اعلن البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل ( حافز ) مبلغ الإعانة الشهرية عن شهر شعبان في الحسابات البنكية لأكثر من 1.2 مليون مستفيد ليكون قد ضخ قرابة ثلاثة مليارات ومائتي مليون ريال لمستحقي إعانة البرنامج.
وخفض 200 ريال من إعانة الباحثين غير الجادين في العمل بعد إعلان الصندوق البدء بتطبيق اللائحة التنظيمية لبرنامج «حافز» التي نصت على تخفيض الإعانة بمقدار 200 ريال بصورة دائمة في كل مرة تتحقق فيها ثلاث حالات هي:
عدم تسجيله الدخول إلى موقع حافز الإلكتروني (www.hafiz.gov.sa) مرّة واحدة على الأقل كل سبعة أيام، وعدم حضوره المواعيد والمقابلات الشخصية دون عذر مقبول، وفي حال عدم حضوره أو عدم إكماله بنجاح دورة تأهيلية أو تدريبية دون عذر مقبول أيضا. وتعد هذه هي الدفعة السابعة من المستحقين الذين انطبقت عليهم ضوابط البرنامج واستكملوا بياناتهم على الموقع الإلكتروني للبرنامج وتم التحقق من أهليتهم، حيث شملت الدفعة تأهل عددٍ من المتقدمين الجدد، واستبعاد مَن لم تنطبق عليهم شروط الاستحقاق، إضافة إلى تعديلاتٍ في المخصّصات وفق بيانات الدخل لكل متقدم.





وظائف شاغرة بالتأمينات الاجتماعية
08-06-1433 11:39 AM
عاجل ( هادي بن لهد)-

اعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن طرح مجموعة من الوظائف الشاغرة لديها بتخصص المحاسبة بمدينة الرياض لحملة درجة البكالوريوس والماجستيروترغب بشغلها بمواطنين مؤهلين على ان لا يتجاوز العمر 35 عاما للماجستير و30 عاما للبكالوريوس وان لايكون المتقدم موظفا بالدولة مهيبة الراغبين بسرعة التقديم قبل تاريخ 14-8-1433هـ اما حضوريا إلى مقر المؤسسة بالرياض مصطحبا معه السيرة الذاتية واصل المؤهلات وصورة من الهوية الوطنية والسجل الاكاديمي للمؤهلات او الكترونيا عبر موقعها الرسمي على الانترنتhttp://www.gosi.gov.sa/portal/web/guest/177






اعلان نتائج الاختبار التحصيلي للطلاب واختبار القدرات

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي نتائج الاختبار التحصيلي للطلاب واختبار القدرات والتحصيل الدراسي للطالبات , ويمكن الاستعلام عبر صفحة النتائج برقم السجل المدني أو رقم الاشتراك .
الجدير بالذكر أن هذا الاختبار خاص بطلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي المتقدمين على الكليات العلمية والكليات الصحية , ويعتبر شرط أساسي للقبول بمؤسسات التعليم العالي داخل المملكة العربية السعودية.





الخدمة المدنية تدعو (547) مواطنة من المتقدمات للمفاضلة التعليمية النسوية لمطابقة بياناتهن
واس26/06/2012

 

أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (547) مواطنة لمطابقة بياناتهن ويمثلن الدفعة السادسة ، كما ستعلن غداً إن شاء الله أسماء من اجتزن المطابقة من الدفعة الخامسة لمتابعة (بوابة التكامل الإلكترونية ) ممن سبق لهن أن تقدمن على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت (برنامج جدارة) للمفاضلة التعليمية النسوية خلال الفترة من 29-1-1433هـ حتى 2-3-1433هـ، وهن بديلات عن الخريجات اللاتي لم تنطبق عليهن الضوابط الواردة في الإعلان عن الوظائف التي أحدثت بالأمر الملكي الكريم رقم أ-121 وتاريخ 2-7-1432هـ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعدين والمعدات للتدريس والتي بلغ عدد ما خصص منها للوظائف التعليمية النسوية 28.000 ألف وظيفة تولت وزارة التربية والتعليم توزيعها حسب التخصص والمرحلة التعليمية والمناطق التعليمية .
ودعت الوزارة المتقدمات المعلنة أسماؤهن مراجعة أي من فروع الوزارة ومكاتبها (النسوية) خلال الفترة من بداية دوام يوم السبت الموافق 10-8-1433هـ حتى نهاية دوام يوم الاثنين الموافق 12-8-1433هـ حسب التوزيع أمام اسم كل مدعوة، وأكدت الوزارة على أن هذه الدعوة لا تعني الترشيح وإنما لمطابقة بيانات المتقدمات المعلنة أسماؤهن بناء على ما تم تسجيله من قبلهن على موقع الوزارة مع أصول الوثائق الرسمية، وأن عدم المراجعة يعني العدول عن الرغبة في التوظيف.
وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهن اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة (النسوية) للمطابقة وهي نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل إن وجدت ، أو سجل الأسرة المضافة به الخريجة مع نسخة منه , وأصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج , وقرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة , وأصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منه، حال كون المتقدمة تحمل مؤهلاً غير تربوي , وأصل وثيقة دبلوم التربية الخاصة مع نسخة منها للمتقدمات لوظائف التربية الخاصة.
وختمت الوزارة بتأكيدها على المتقدمات الحصول على مستند إثبات استلام الوثائق من المختصة .




السعودية: تطبيق تأنيث محال العطور والتجميل السبت
Tuesday, 26 June 2012 17:58

 
أوضحت وزارة العمل السعودية أنها ستمنح ثلاثة آلاف ريال راتباًشهرياً لكل فتاة تلتحق ببرنامجها الجديد الخاص بتأنيث محال العطوروأدوات التجميل المزمع إطلاقه الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أنهاستتقاسم دفع رواتب العاملات في هذه المحال مع صندوق تنميةالموارد البشرية بحسب العربية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي أن قرار تأنيثمحال العطور وأدوات التجميل سيكون في موعده الذي حددته وزارةالعمل يوم السبت المقبل الموافق 10/8/1433هـ، لافتاً إلى أنالوزارة حددت للعاملات في هذه المحال راتباً قدره ثلاثة آلاف ريال،يدفع صندوق الموارد البشرية نصفها لمدة ثلاث سنوات، بحسب ماذكرت صحيفة "الشرق".

ومن جهتها، أوضحت مديرة مركز فاطمة الزهراء في غرفة مكةالمكرمة دلال كعكي، أن المركز سيؤدي دوره في التوجيه بالتدريبالمهني للفتيات وإعداد البرامج التي تجعلهن قادرات على مزاولة العمل. وقالت إن الغرفة ستبلغ قرار وزارتي العمل والتجارة لأصحاب الأعمال لبدءتنفيذ القرار.
وشدد المحامي خالد أبوراشد على ضرورة التنسيق بين الجهات الحكومية في توظيف الفتيات وتأنيث المحال، لتفادي ما يحصل من إيقاف لعمل الفتياتبعد أن خضعن للتدريب وزاولن المهنة وأبدعن فيها، كما أن بعضهن تركن وظائفهن للحصول على هذه الوظيفة، مفيداً أن غياب التنسيق سيحرمالفتيات من الوظائف وبالتالي تزيد نسبة البطالة.
ودعا الراغبات في العمل في محال العطور وأدوات التجميل، أن يعرفن حقوقهن التي وضعتها لهن وزارة العمل والمحافظة عليها بموجب عقد العمل وألايتنازلن عنها، مشيراً إلى أنه في حال صدور قرار إلغاء أحد البنود التي وقّعن عليها مع صاحب العمل من جهة قضائية أعلى فإنه يتوجب تنفيذه ولا يلامصاحب العمل ولا تُلقى عليه المسؤولية.
وكان وكيل الوزارة المساعد للتطوير فهد التخيفي أشار إلى أن نسبة توظيف السعوديات في هذا القطاع ستكون عالية، إذ يضم المحل الواحد موظفتينفأكثر في المحلات المتوسطة، لافتاً إلى أن القرار خاص بالمواطنة السعودية في المقام الأول ولا علاقة له بالرجل السعودي ولا الوافد أو الوافدة.
وأوضح التخيفي أن قرار التأنيث لا علاقة له بتقليل نسبة توظيف الشباب السعودي باعتبار أن الفتيات يزاولن مهنه في قطاع التجزئة الذي يحويفرص عمل كثيرة سواء للرجال أو السيدات، مشيراً إلى أن فرص توظيف الشباب السعودي في بيع التجزئة ستزيد مع ازدياد فرص التوظيف النسائيةضمن قطاعات تناسبهم.
وفي هذا السياق، بدأت محلات العطور والتجميل في المدينة المنورة في إكمال استعداداتها للالتزام بقرار وزارة العمل بتأنيث محال العطور مطلعالأسبوع المقبل. ونفذت إحدى الشركات الكبرى على مستوى المملكة ومبادرة مؤسسة أحد رجال الأعمال البارزين عديداً من الدورات التدريبية لأكثرمن 103 متقدمات، تم توظيف 68 منهن في وكالات الشركة ومعارضها المنتشرة في أسواق ومجمعات المدينة المنورة، مع منحهن مميزات براتب شهري يصل خلال فترة التدريب إلى ثلاثة آلاف ريال.
في حين، أفادت إدارة فرع مكتب العمل في عسير أنها أطلقت منذ فترة حملة لتأنيث محلات العطور والمكياج، وأبلغت الجهات المعنية بالأمر ووزعت عدداً من البروشورات التوعوية لما يقارب 300 محل في منطقة عسير. وحذر المكتب من توقيع العقوبات على المخالفين حتى لو وصل الأمر لمنع بيع الملابس النسائية والتجميل من المحل نهائياً في حال عدم تطبيق القرار.








التعليم: تحويل المدارس الصغيرة إلى مجمعات متكاملة العام المقبل

 

كشفت وزارة التربية والتعليم عن خطة مشروع "التربية" لتحويل المدارس الصغيرة المنتشرة في كافة مناطق المملكة إلى مجمعات تعليمية بهدف رفع الجودة وتوفير كافة الخدمات التعليمية والتربوية والخدمية لمنسوبيها الطلاب والطالبات بدءا من العام الدراسي المقبل.
وبينت الوزارة أن خطة المشروع تستهدف فئتين هما المواقع التي توجد فيها مدارس قائمة ويقل عدد طلابها عن 90 طالبا أو طالبة في المرحلة الابتدائية وعن 45 طالبا أو طالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، أما الفئة الثانية فتشمل المواقع المتجاورة التي لا توجد فيها مدارس ولا تنطبق عليها ضوابط إحداث المدارس.
ولفتت الوزارة بحسب "الوطن" أن تطبيق المشروع سيساهم في توفير خدمات كبيرة للمجمعات التعليمية، منها وسيلة النقل المدرسي للمجمع والتغذية وإنشاء غرف لمصادر التعلم للمعلمين والمعلمات بالإضافة إلى خدمات التربية البدنية والفنية والتدبير المنزلي للطالبات وغرفة للانتظار عند خروج الطلاب والطالبات، فضلا عن توفير المختبرات العملية.





في حوادث السيارات التي ينتج عنها وفيات وضحايا
التحقيق والادّعاء" يبدأ العمل على تنظيم جديد للقضايا المرورية"


 الرياض:

بدأت هيئة التحقيق والادعاء العام العمل بشكلٍ واسع مع أقسام المرور في حوادث السيارات التي ينتج عنها وفيات وضحايا، وتقدم على إثره الهيئة، وعبر جهاز المحققين التابع لهم، لائحة دعوى تختص بالحق العام للدولة على المدان في الحوادث المرورية، والتي يكون الخطأ فيها على السائق بنسبة أكبر.
وتنص لائحة العقوبات على السجن لمدة شهرين لقاطعي الإشارات عمداً أو السرعة العالية، ومن تكون نسبة الخطأ عليه بما يعادل 100 %، ثم تحال القضايا إلى المحاكم العامة للنظر فيها من الجهة الشرعية بعد استيفاء كامل الإجراءات المرورية المتعقلة بذلك، تمهيداً لإصدار قرار شرعي تنظره المحاكم الجزائية المختصة في أمور الجزاءات والعقوبات.
في الوقت نفسه يحتفظ صاحب الحق الخاص بمطالبته السائق الذي يقع منه الخطأ بتلك النسبة في المحاكم العامة؛ للمطالبة بالديات المطلوبة لذلك، وتلفيات وتعويضات على سيارة الطرف الثاني.
وكانت القضايا المرورية تختص فقط بالحق الخاص الذي يطالب به أهالي الوفيات فقط، في حين لا يكون هناك حق عام على الشخص سابقاً.








اعتبرت الأحكام لا تنسجم مع مستوى الجرم المرتكب والأضرار المترتبة عليه
السفارة السعودية بالنيجر تستأنف أحكاماً قضت بسجن متهمين قتلوا سعوديين

السفارة السعودية بالنيجر تستأنف أحكاماً قضت بسجن متهمين قتلوا سعوديين

واس - نيامي: 

قدمت السفارة السعودية في النيجر استئنافاً للحكم الذي صدر في حق متهمين قتلوا أربعة سعوديين في المحرم من هذا العام وأصابوا آخرين معتبرة أن الحكم لا يرقى لمستوى الجريمة البشعة التي ارتكبوها والأضرار التي لحقت بالمصابين وأسرهم وداعية السلطات المعنية في جمهورية النيجر الشقيقة تطبيق أقصى العقوبات بحقهم لبشاعة جريمتهم ولكي يكونوا عبرة لغيرهم من المجرمين.
وأوضحت السفارة السعودية بالنيجر في بيان أصدرته أن محكمة الجنايات في نيامي نظرت في 28 رجب 1433هـ الموافق 18 يونيو 2012م في أمر المتهمين بقتل أربعة سعوديين وإصابة آخرين إصابات بليغة بقرية ديامبالا بالقرب من الحدود مع مالي في شهر المحرم من هذا العام، مشيرة إلى أن الأعتداء نجمت عنه إصابات بليغة تسببت في بتر ساقي أحد المصابين.
وأضافت السفارة أن المحكمة قضت بسجن الحسن ولد محمد الملقب بالشيباني "مالي الجنسية" مدة عشرين عاما وسجن هادي أمسارا "مالي الجنسية" لمدة عشرة أعوام، وإلزامهما بدفع تعويض مالي بما يعادل 300 ألف دولار أمريكي لكل أسرة من أسر المقتولين الأربعة، وما يعادل 200 ألف دولار أمريكي لكل واحد من المصابين.
وأكدت السفارة أنها شرعت عبر محاميها في تقديم طلب استئناف على الحكم الصادر، حيث إن الحكم الصادر لا يرقى لمستوى الجريمة البشعة التي ارتكبت والأضرار التي لحقت بالمصابين وأسرهم.









أدان الموقف الغربي المتهاون مع الجرائم البشعة التي ترتكب ضد الأبرياء

مؤتمر حقوق الإنسان يطالب بدعم السوريين لتخليصهم من نظام الأسد

الرياض:


أكد مؤتمر "حقوق الإنسان: بين الشعارات والحقائق" الذي أنهى أعماله في العاصمة السودانية الخرطوم وحضره عدد من العلماء والمفكرين، أن حقوق الإنسان في الإسلام ليست خاضعة للأهواء البشرية، ولا للاختيارات الإنسانية، بل هي منبثقة من مرجعية إسلامية تعتمد الكتاب والسنة، وتستلهم الممارسات الراشدة عبر تاريخ الأمة المتعاقب، بعيداً عن الأهواء ومراعاة المصالح الخاصة فردية كانت أم فئوية, وقال المؤتمر في توصياته الختامية إن حقوق الإنسان في الإسلام قد جاءت مستوعبة للناس جميعاً، أياً كان جنس أحدهم أو لونه أو سنه أو ديانته، في إطار التكامل مع مراعاة المصالح العامة للمجتمع, مؤكداً أن مواثيق حقوق الإنسان المعاصرة قد انبثقت من القيم الغربية، وفيها ما يتعارض مع حقوق الإنسان في الإسلام وفطرته وعقله، وذلك يمثل في الحقيقة إهانة للإنسانية، واعتداء على قيم المجتمع السوي تحت شعارات براقة تحمل مضامين مدمرة، وإن حقوق الإنسان في الإسلام قد جاءت مستوعبة للناس جميعاً، أياً كان جنس أحدهم أو لونه أو سنه أو ديانته، في إطار التكامل مع مراعاة المصالح العامة للمجتمع.

وهنا المؤتمر الذي عقد، في قاعة الصداقة بالخرطوم، بمبادرة من: قناة طيبة الفضائية، ومجلة البيان، والمركز العربي للدراسات الإنسانية, الرئيس المصري المنتخب، وأكد أن الغرب بقوته المادية وروحه الاستعمارية يتخذ من حقوق الإنسان وسيلة لترسيخ ثوابته ومراعاة مصالحه فقط، ويتخذ من تلك المبادئ وسيلة لفرض قيمه العلمانية على الأمم الأخرى، وسبيلا للضغط على المستضعفين، وتحوير قيمهم والتشكيك في ثوابتهم وتهديد مكتسباتهم والسيطرة على ثرواتهم وتقسيم دولهم وإقصاء الحكومات التي ترفض الانصياع لمطالبهم.
وقال: إن الغرب يمارس ازدواجية بغيضة بالنسبة لحقوق الإنسان، فبينما هو يحمي الإنسان الغربي في كل شيء لمجرد كونه غربياً مهما كان ظلوماً جهولاً، ويصون القيم الغربية مهما كانت زائفة.. نجده في الوقت نفسه يستهدف كل ما يتعارض مع أهدافه ويهدد مصالحه، مهما كانت صواباً، كما نجده يمارس استعلاء وانتقائية فجة في التطبيق،إذ نراه مثلاً يسكت بل يدافع عن مؤسسات استعمارية وأنظمة استبدادية غارقة في الفساد وانتهاك حقوق الإنسان لمجرد كونها تدور في فلكه، في الوقت الذي نجده يهاجم مؤسسات نظيفة وأنظمة أخرى لمجرد كونها لا تخدم قضاياه وتأبى أن تسير في ركابه لخدمة أهوائه.
وأكدت التوصيات أن الشعوب المسلمة هي أكثر الشعوب المتسلَّط عليها، المنتهكة حقوقها، المستهدفة قيمها وثوابتها، المتعدى على أرضها ودماء أبنائها في أجواء انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان من قبل القوى الغربية ومن أذرعتهم السياسية والفكرية والعسكرية في المنطقة على حد سواء، وأنه لولا الممارسة الغربية الظالمة وغير المسؤولية -سواء أكانت مباشرة أم غير مباشرة- في هذا الجانب ما كان للأمور في منطقتنا أن تصل إلى هذه المرحلة من السوء، وهذا واقع مشاهد في أكثر من مكان، فعلى سبيل المثال: هذه شعوب فلسطين والعراق وأفغانستان تئن من وطأة الاحتلال الغربي المنتهك للقوانين الدولية التي يتشدقون بها، ولكل ما هو إنساني ولا من نكير ولا من مجيب، وهذا شعب سوريا الذي تطايرت أجزاؤه وأشلاؤه وسالت دماؤه لمجرد كون أرضه صارت ساحة لصراع غربي روسي على النفوذ، مع أن النظام الطاغي ما كان له أن يجثم على صدور أحرار سوريا لعقود متعاقبة لولا الدعم الغربي والمساندة الروسية مكافأة له على حفاظه المستميت على أمن إسرائيل,وهذه بورما يهجر أهلها اليوم، في ظل سلسلة طويلة من الانتهاكات الصارخة المتعاقبة عليهم.
وطالب بضرورة العناية بنشر ثقافة حقوق الإنسان في ضوء المفاهيم الإسلامية، وما وافقها من بعض القوانين الأممية؛ عبر مناهج التعليم ووسائل الإعلام المتاحة، وإنشاء مواقع على الشبكة العنكبوتية بلغات العالم الحية تشرح القضية، وتخاطب الرأي العام الغربي بشأن الانتهاكات التي تمارسها حكوماته على قيمنا وشعوبنا ودولنا.
وأوصى المؤتمرون رجال القانون الدولي، وكل من له عناية بالدفاع عن قضايا الأمة وحفظ حقوقها بالنضال القانوني على الصعيد الدولي، والسعي الحثيث لتقديم مجرمي الحروب ومنتهكي حقوق الإنسان، وبخاصة منتهكي حقوق أمتنا المسلمة للمحاكمة. ويؤكدون على ضرورة التكامل في الجهود الحقوقية مع كافة المؤسسات الحقوقية المنصفة والجادة.
وطالب خبراء القانون والمحامين والناشطين من أبناء هذه الأمة في ميادين حقوق الإنسان بتبني تأسيس منظمة إسلامية عالمية لحقوق الإنسان، تكون من مهامها: تقديم الرؤى والأفكار الإسلامية في مجال حقوق الإنسان، وتقديم رؤى نقدية للقوانين والمفاهيم المخالفة للأطروحات الإسلامية،ورعاية حقوق الإنسان المسلم، والمنافحة عن قضاياه، وكشف الممارسات الظالمة والجرائم الغربية على بلدان وشعوب الأمة وتقديم وثيقة إسلامية عالمية لحقوق الإنسان، تجسد رحمة الإسلام بالناس، وكماله في تحقيق مصالحهم على أكمل وجه.
وطالب الحكومات والشعوب الإسلامية بدعم ومؤازرة الشعب السوري العظيم؛ حتى ينال حريته واستقلاله ويتم تخليصه من النظام المجرم الجاثم على صدره، كما طالب المؤتمر منظمات حقوق الإنسان العالمية الأهلية القيام بواجبها الإنساني في رفع الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان المسلم.








50 ألف مسافر عبر جسر الملك فهد يومياً




سبق – الدمام:


أكد مدير مؤسسة العامة لجسر الملك فهد بدر بن عبدالله العطيشان أن عدد المسافرين العابرين للجسر يصل إلى 18 مليون و 5 آلاف مسافر في السنة، بمعدل 50 ألف مسافر و 23 ألف سيارة في اليوم، كما يعمل على الجسر نحو 5 آلاف موظف في 3 نوبات.

جاء ذلك خلال لقاء العطيشان بوزير صحة البحرين صادق بن عبدالكريم الشهابي بمكتبه في ديوان الوزارة.
وفي بداية اللقاء قدم العطيشان التهنئة إلى الشهابي بمناسبة تعيينه، ثم استعرض الوزير مع مدير عام مؤسسة الجسر الخدمات الطبية التي تقدمها الوزارة للمسافرين عبر جسر الملك فهد وبالأخص في مواسم الحج والعمر.
وقدم العطيشان الخطط التطويرية والتوسعة التي طرأت على جسر الملك فهد والتحسينات في المباني التابعة للإدارات الحكومية العاملة بالجسر، وبالأخص مبنى الخدمة الطبية.
كما استعرض الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون بين وزارة الصحة في مملكة البحرين والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد في الجوانب الصحية، وتمت مناقشة تشغيل عيادة صحية على الجانب البحريني من الجسر، وذلك لتقديم خدمات الرعاية الأولية والصحية للمسافرين عبر منفذ جسر الملك فهد والعاملين في الجسر.
ورحّب الوزير بإنشاء هذه العيادة كما أبدى استعداد وزارة الصحة البحرينية لتقديم المساعدة الفنية لتشغيل هذه العيادة والإشراف عليها فنياً على أن تتكفل إدارة جسر الملك فهد بالتكاليف التشغيلية من أطباء وممرضين وكوادر طبية وصحية، بالإضافة إلى تكفل مؤسسة الجسر بسيارة إسعاف مع طواقمها.










1.4 مليار ريال والمكتتبون 938 ألفاً
221 % التغطية النهائية لاكتتاب "الخطوط السعودية للتموين"




أعلنت "شركة السعودي الفرنسي كابيتال" المستشار المالي، مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية في اكتتاب شركة الخطوط السعودية للتموين، أن التغطية النهائية للاكتتاب الذي انتهى يوم الأحد 4 شعبان الجاري بلغت 221 %، وبلغ إجمالي متحصلات الاكتتاب 1.466 مليار ريال فيما بلغ عدد المكتتبين 937837 مكتتباً، 84.7 % عن طريق الوسائل الإلكترونية، بينما استخدم 15.3 % طلبات الاكتتاب المباشرة في فروع الجهات المالية المستلمة.

وأوضح ياسر بن عثمان الرميان الرئيس التنفيذي للسعودي الفرنسي كابيتال أن النتائج النهائية للاكتتاب، اتضحت بعد اكتمال استلام الطلبات من جميع الجهات المالية المستلمة والانتهاء من عمليات التسوية والتدقيق.
وأشاد الرميان بالدعم والمساندة التي حظيت بها عملية الاكتتاب من قبل الجهات الرسمية مثمناً التعاون البنّاء من الجهات المالية المستلمة المشاركة في الاكتتاب والتي اتسمت بروح الفريق الواحد، ما مكن من إتمام كافة مراحل الاكتتاب بنجاح وشفافية مطلقة.
وأكد الرميان أن تغطية الاكتتاب بنسبة (221 %) تعكس مدى الثقة التي تتمتع بها شركة الخطوط السعودية للتموين لدى المستثمرين، مشيراً إلى أن هذا الاكتتاب أتى منسجماً مع تطلعات القيادة الحكيمة في توفير الفرص الملائمة التي تتيح للمواطنين من خلالها الاستفادة من الأداء المالي القوي للشركات الناجحة ومن ضمنها شركة الخطوط السعودية للتموين.
وأضاف أن إقبال المكتتبين جاء كأمر طبيعي لما تتمتع به الشركة من مكانة متميزة في هذا القطاع ولثقة المستثمرين بأدائها المالي والاستثماري، مؤكداً أن هذا يعكس ثقة المواطنين السعوديين في الشركة، ومنوهاً بأن التخصيص ورد الفائض للمكتتبين سيكون في يوم الأحد 11 شعبان 1433هـ الموافق 1 يوليو 2012م.
يذكر أن شركة السعودي الفرنسي كابيتال تزخر بالخبرات المالية والمصرفية والإدارية، في مجال إدارة الاكتتابات، وطرحت عدداً كبيراً من الشركات في سوق الأسهم السعودي خلال الفترة الماضية، وسبق لها أن سجلت نجاحات باهرة في كافة التجارب التي خاضتها في المملكة وهي شركة استثمارية رائدة تمارس نشاطاتها في مجالات الأعمال المصرفية الاستثمارية، الخدمات الاستشارية المالية، إدارة الأصول ونشاطات الوساطة في المملكة العربية السعودية.










تفاؤلاً بالاستقرار.. شركة سعودية تضخ استثمارات جديدة في مصر



 القاهرة:


أكدت شركة المملكة للتنمية الزراعية "كادكو"، وهي إحدى الشركات السعودية العاملة في مجال الاستثمار الزراعي، استمرارها في السوق المصرية، مؤكدة ضخها المزيد من الاستثمارات ومضاعفة إنتاجها الزراعي من خلال إضافة نحو 6500 فدان إلى المساحة المزروعة بمشروع الشركة بتوشكى، التي تبلغ حالياً أربعة آلاف فدان لتلبية احتياجات السوقَيْن المحلي والعالمي.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" فقد قال دانيال ليرو، المدير التنفيذي عضو مجلس إدارة الشركة: إن الخطة التوسعية للشركة تسير وفق الجدول الزمني المحدد لها، مؤكداً أن الأحداث السياسية التي تمر بها مصر لم تؤثر في هذه الخطط، ومشيراً إلى أنه متفائل بوضع الاقتصاد المصري والاستقرار الذي ستشهده مصر بعد استلام الرئيس الجديد السلطة.
وأوضح ليرو أن الغذاء يأتي في المقام الأول في جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن هناك استثمارات كبيرة سيتم ضخها لتنفيذ الخطة المستهدفة خلال الأيام القليلة المقبلة، التي تشمل استصلاح الأراضي والتوسع في زراعة بعض المحاصيل القائمة من الخضر والفاكهة، وذلك بمجرد البدء في تشغيل محطة ضخ المياه خلال الربع الأخير من عام 2014. مبيناً أن الشركة تعكف حالياً على وضع التصميمات اللازمة لتشغيل المحطة.
وأضاف بأن الشركة لا تتوسع في زراعة الخضراوات والفاكهة فقط، بل في زراعة المحاصيل التي توفر العلف، وكذلك زراعة الحبوب، التي تُعَدّ من المحاصيل التي ستوفر فرص عمل جديدة للشباب في المستقبل. مشيراً إلى أن الشركة توفر المسكن والطعام لجميع العاملين في مشروعها بتوشكى، كما يتمتع العمال الدائمون بتأمين صحي وبدل انتقال ومزايا أخرى تجعل رواتبهم أعلى نسبياً من الرواتب في الدلتا.
وكشف ليرو عن أن "كادكو" تنتج 800 طن سنوياً من العنب، وهناك خطة لزراعة 60 فداناً إضافية خلال هذا العام بأنواع جديدة تُزرع في وقت مبكر حتى تطيل الموسم.
موضحاً أنه يتم تصدير نحو 600 طن من هذا الإنتاج لأسواق المملكة المتحدة وهولندا وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا والدول الأسكندنافية وأوروبا الشرقية والسودان، فيما يتم طرح 200 طن لتلبية احتياجات السوق المحلي.
وأشار إلى أن زراعة العنب من المحاصيل التي تواجه تحديات كبيرة وعناية، خاصة في زراعتها، ومنها العمالة المؤهلة؛ إذ إن هذه الزراعة كثيفة العمالة، والرصد الدائم للمستوى الأمثل للرطوبة من أجل مكافحة جفاف المناخ، وكذلك الحصاد ليلاً لتجنب جفافه أثناء النهار، وأخيراً يجب نقل العنب في حاويات مبرَّدة من المزرعة إلى العميل لضمان الاحتفاظ به بارداً طوال الوقت، إضافة إلى أن زراعة العنب عادة ما تكون عالية التكلفة.




الأمير بندر بن خالد: أسعى لأن تضاهي شعبية رياضة تسلق الجبال نظيرتها كرة القدم في المملكة


08-06-1433 02:58 PM
عاجل - ( علي القرني )
عقد صاحب السمو الأمير بندر بن خالد بن فهد رئيس برنامج تطوير تسلق الجبال في الهيئة العامة للسياحة والآثار مساء اليوم في فندق "الريتز كالرتون" مؤتمراً صحافياً لتسليط الضوء على رياضة تسلق الجبال والقمم . 
وعبر سموه عن أمله في أن تضاهي شعبية هذه الرياضة رياضة كرة القدم في المملكة العربية السعودية مبدياً فخره واعتزازه بالنجاحات والإنجازات التي حققها متسلقو الجبال السعوديين وكذلك نظرائهم في الخليج .
وقدم سموه خلال المؤتمر تعريفاً عن هذه الرياضة التي بدأت تنتشر بين الشباب السعودي بالإضافة إلى شرح قوانينها وطريقة مزاولتها ووسائل السلامة فيها وكل ما يتعلق بها. 
كما تحدث سموه عن الصعوبات التي واجهته شخصياً خلال ممارسته لهذه الرياضة في مختلف المناطق التي زارها لافتا النظر إلى أن ممن يريد مزاولتها عليه التقيد بالعديد من اشتراطات السلامة فيها ومنها إجراء الكشف الطبي لكي يكون لائقاً طبياً لمزاولتها كونها رياضة تستنزف الكثير من الجهد وتحتاج إلى لياقة عالية جداً مؤكداً سموه أن الإنجازات التي حققها متسلقو الجبال السعوديين تشير إلى مستقبل باهر لهذه الرياضة في المملكة بشرط الاهتمام ومواصلة التدريبات وإعطائها أهمية كبيرة . 
وقال الأمير بندر بن خالد عن هدفه الرئيسي في اختيار رياضة خطرة كتسلق الجبال:"تسلق الجبال هي مغامرة خطرة وأعشق المغامرات التي بها تحدي للنفس وليس للآخرين، وفي تسلق الجبال أنت لا تتحدى إلا نفسك، وعرفت أن الكثيرين الذين ذهبوا للتسلق كانوا يبحثون عن الشهرة ولا أجد ذلك حرجاً أو عيباً وبعضهم ذهب ليجني مالاً وهذا حق مشروع للجميع, ولكنى وبكل مصداقية وبكل فخر واعتزاز لم أذهب لا للشهرة ولا للمال, ولكني ذهبت كمواطن سعودي يحب وطنه ولديه من الولاء والانتماء لدينه ثم لقيادته ووطنه وشعبه السعودي النبيل ما يدفعه لأن يضحي بالغالي والرخيص لرفع راية بلاده خفاقة فوق أعلى القمم والمنصات العالمية". 
وأضاف: "تمكنت من ذلك ولله الحمد، وزدت فخراً واعتزازاً وأنا أقف على تلك القمم السبعة وفي يدي اليمنى راية التوحيد (أشهد أن لا الله إلا الله), وممثلاً لشباب بلدي الفخور بانجازات وطنه الغالي المملكة العربية السعودية لتكون في لائحة البطولات والانجازات الرياضية العالمية".
ويعد الأمير بندر بن خالد بن فهد أول سعودي تسلق بنجاح أعلى قمة على جميع القارات التي تسمى بـ"القمم السبعة" وتعتبر من أصعب وأشهر أهداف التسلق العالمي.

وكان الأمير بندر قد بدأ بتسلق جبل"كيليمنجارو" و"البروس"، وهي أعلى قمم في إفريقيا وأوروبا ومن ثم قام بتسلق "فنسن" في القارة الجنوبية و"كوشوشكو" في استراليا و"دينالي" في أمريكا الشمالية، و"اكونكاجوا" في أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى إنجازه تسلق "القمم السبعة" بوصوله لقمة جبل "ايفرست" البالغ ارتفاعه (٨٨٥٠ متر) في عام ٢٠١٢ الجاري، وأصبح بهذا الانجاز أول سعودي يتسلق القمم السبعة، وثاني سعودي يصل لقمة جبل ايفرست، وأسرع عربي يتسلق القمم السبعة ( ٣ سنوات و٣٠٠ يوم). 







قام بحل 20 ألف مسألة خلال 33 ساعة أهَّلته لمنحة دراسية

"باسل" يفوز بجائزة ألعاب الفيديو على مستوى الولايات المتحدة





 


 حصل الطالب السعودي "باسل الجهني"، البالغ من العمر (12 عاماً)، على منحة دراسية جامعية، قيمتها 25 ألف دولار؛ وذلك بعد فوزه بمسابقة في نيويورك لألعاب فيديو، تعتمد على حل مسائل رياضية.


وتفوق باسل في المسابقة النهائية التي جرت على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، وشارك بها 32 طالباً من ولايات مختلفة، وكان قد تأهل للمسابقة النهائية عن ولاية فلوريدا في إبريل الماضي بعد أن أجاب عن 20 ألف سؤال خلال 33 ساعة.


وقال مدرس باسل في تصريح صحفي: "أنا فخور بما أنجزه؛ لقد فعل شيئاً لم يفعله أحد غيره". فيما أرجع باسل الجهني سبب نجاحه إلى توفيق الله - عز وجل - ثم إلى مدرسه "مايكل بوند" قائلاً: "من دون الأستاذ بوند لم أكن لأحقق الفوز؛ لقد علمني الكثير من الطرق لسرعة حل المسائل".

وعما سيفعله بالجائزة قال الطالب الجهني: "أرغب في الدراسة الجامعية بهارفارد، وسأستعمل جزء من الجائزة في تكاليف الدراسة".

جدير بالذكر أنه قد سبق لباسل أن حصل على شهادة من الرئيس الأمريكي نظير تفوقه الدراسي.

وختم باسل تصريحه إلى "سبق" بقوله إنه يأمل أن يشارك السنة القادمة أكثر من سعودي؛ "حيث قررت أن أقوم بتعليم الطلبة المسلمين الطرق الاحترافية التي اكتسبتها لحل المسائل الرياضية بسرعة أكبر".

وقال والده "راجح الجهني"، الذي قالت جريدة بيناسكولا، التي أوردت الخبر، إنه يعمل بالبحرية: "أنا فخور بابني؛ لقد حضرت إلى نيويورك معه لمساندته". وصرح راجح الجهني إلى "سبق" بأن باسل لم يختلف عن شقيقته يارا المتفوقة دراسياً، وهي تدرس الآن المواد الجامعية على الرغم من أنها ما زالت في سن الخامسة عشرة.

وكان من الشهادات التي حصلت عليها شقيقة باسل "شهادة التفوق العلمي من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش لعام ٢٠٠٨، وخطاب شكر وتقدير من حرم الرئيس الأمريكي السابق باربارا بوش، وشهادة التفوق العلمي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما لعام ٢٠١١"، إضافة إلى غيرها من الشهادات والعضويات، كما تم قبولها في برنامج البكالوريا الدولية.

والدة يارا وباسل تحدثت لـ"سبق"، وقالت إنها توقفت بعثتها قبل سنتين، ولم تعد البعثة في ظل الروتين ما بين الملحقية الثقافية بواشنطن ووزارة التعليم العالي، وهي تدرس الآن على حسابها الخاص، وزوجها يتحمل تكاليف تدريس أبنائه على حسابه الخاص، وأيضاً يدرس الدكتوراه في تقنية تطوير التعليم عن بُعد.




نادي الطائف يحاكم النشر الإلكتروني

 

استضاف نادي ألطائف الأدبي من خلال منبره الأدبي كلاً من طارق الخطراوي مدير إدارة الإعلام الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام، وعلي بن عبده الحازمي المؤسس والمدير العام لصحيفة "سبق" الإلكترونية، ورئيس تحريرها محمد بن حسن الشهري، بحضور ما يزيد على 100 شخصية من الرجال والنساء من المثقفين والإعلاميين والمتابعين، الذين حرصوا على المداخلات التي أثرت الأمسية الأدبية، التي أدارها محمد الزهراني.
في البداية، ذكر مدير إدارة الإعلام الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام طارق الخطراوي بعض مميزات الإعلام الإلكتروني، خاصة أنه يتميز بالدمج بين وسائل الإعلام كافة، بوصفه إعلاماً تفاعلياً مؤثراً.
وبيّن الخطراوي أن من خصائص الإعلام الإلكتروني أنه سريع الانتشار، والمنافسة فيه كبيرة. معتبراً أن كل من يملك جهاز اتصال ذكياً أو جهاز آي باد، وخلافه، يملك مؤسسة إعلامية، في المقابل سهل على المثقفين عملية الاطلاع على الإنتاج الفكري.
وتحدَّث الخطراوي عن تجربة وزارة الثقافة والإعلام في التعامل مع العاملين في مجال النشر الإلكتروني، وتناول بعض سلبيات الإعلام الإلكتروني، التي منها نشر الشائعات، والتعدي على الحقوق الأدبية والفكرية.
وذكر أن الوزارة شجعت الإعلام الإلكتروني بمختلف أشكاله، وأصدرت تراخيص لـ 750 صحيفة إلكترونية وعدد من الجولات الإخبارية، وتمت الموافقة على تأسيس أول جمعية للإعلام الإلكتروني. أما المؤسس والمدير العام لصحيفة "سبق"، علي بن عبده الحازمي، فقد استعرض بدايات انطلاقة الصحيفة وما اعترضه من عقبات، إلى أن تحققت النجاحات المميزة للصحيفة خلال فترة وجيزة، حتى أصبح عدد زوارها يفوق المليون وثمانمائة ألف زائر يومياً، وبلوغها المرتبة الأولى عربياً، والمركز 1220 عالمياً من بين أكثر من ملياري موقع.

وقال إن الصحيفة تضم حالياً أكثر من 119 موظفاً، ما بين متعاونين ومتفرغين، منوهاً بما تقدمه الصحيفة من مميزات لهم من حيث التأمين الطبي لكل موظف وعائلته، والتأمينات الاجتماعية، والمكافآت، والحوافز، وتجربة الابتعاث لدراسة اللغة لمحرريها بالخارج، كذلك التدريب من خلال قِسْم خاص بالمركز الرئيسي للصحيفة، بخلاف المميزات الأخرى التي ستقدَّم للموظفين في الفترة القادمة.
أما رئيس تحرير صحيفة "سبق"، محمد بن حسن الشهري، فقد أكد أن بداياته مع الصحيفة انطلقت مع أول يوم في عام 2009م، في الوقت الذي واجه فيه مصاعب عدة. مشيراً إلى أن بعض القيادات بالصحف الورقية كانوا يسمون الصحافة الإلكترونية بـ"صحافة المهمشين"، وأكد أن "سبق" كانت من أولى الصحف التي اتخذت لنفسها منهجاً واضحاً، يراعي الثوابت الدينية والوطنية، ولا تسمح بالمزايدة عليها. موضحاً أن الصحيفة تمكّنت من التحول من عمل فردي إلى عمل مؤسساتي، يراعي الحقوق والواجبات، ويلتزم بمعايير مهنية.
وأشار الشهري إلى أن التفاعل والتوجيهات من قِبل المقام السامي مع "سبق" دافع قوي للصحيفة؛ من أجل مواصلة عملها دون أن تلتفت إلى محاولات البعض التشكيك أو التحريض على هذا الإعلام الإلكتروني الفاعل والمؤثر، وفي مقدمته "سبق".
بعد ذلك تنوَّعت المداخلات من قِبل حضور الأمسية، منها ما حمل التعزيز بدور صحيفة "سبق" في الإصلاح ورصد السلبيات ومعالجتها، ومساهمتها في كشف العديد من القضايا.
ومن أبرز المداخلات مداخلة إحدى الحاضرات للأمسية، ذكرت فيها أن المرأة ليس لها وجود في "سبق"؛ فتولى رئيس التحرير الرد قائلاً: لدينا محررات على درجة عالية من المهنية، وكثيراً ما يتطرقن إلى ما يخص المرأة. وتابع: نحن نعمل فيما يخص المرأة، وفق توجيه خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- لرؤساء التحرير قبل سنوات بالتخفيف من ظهور صور المرأة؛ فسمعاً وطاعة. مؤكداً أن المرأة جوهرة، سواء ظهرت أم لم تظهر في وسائل الإعلام. وأضاف: ولا أرى شخصياً أن تظهر صور النساء، وهذا إكرام وإجلال لهن. في الوقت الذي كشف فيه رئيس التحرير رفض الصحيفة إعلانات تصل قيمتها إلى 5 ملايين ريال بسبب صور النساء، مؤكداً أن مشاركة المرأة في "سبق" مشاركة فاعلة، ويفخر بها كل منتسبي الصحيفة.
وفي مداخلة من "خالد القرشي" من جامعة أم القرى أشار إلى أنه يعكف على عمل بحث عن أخلاقيات التواصل الإلكتروني الاجتماعي لدى طلاب الجامعة، وتساءل عن كيفية الارتقاء بهذه الأخلاقيات في ظل الفوضى، وخصوصاً الشائعات التي تنشأ.

فردَّ عليه رئيس التحرير قائلاً: نحن نتشارك مع المجتمع للخروج باستراتيجية معينة، تبعد شبابنا عن المخالفات الأخلاقية والارتقاء بقيم المجتمع. مشيراً إلى ما عمدت إليه الصحيفة في الأشهر الماضية من استكتاب وتواصل مع مشايخ ومفكرين وأصحاب تأثير في الشباب بهدف التوعية والتوجيه.
وتحوَّلت المداخلات بعد ذلك إلى نقاش حاد بين مدير "سبق" ورئيس تحريرها من جانب، وحضور الأمسية من جانب آخر، وخصوصاً من الصحفيين الذين يمثلون صحفاً أخرى، وغالبيتهم ممن يركزون على سبب نشر أخبار الجريمة والقضايا الجنائية، واعترضوا بالإجماع على سياسة الصحيفة في التركيز على نشر الحوادث الجنائية والجرائم في الطائف، في الوقت الذي اعتبر فيه بعض المثقفين، ومن بينهم عقيل الغامدي، أن الجريمة والأحداث تحصل في كل مدينة، وليست مقتصرة على مدينة معينة، وأن من حق الإعلام متابعتها دون أن يقصد بذلك التركيز على منطقة دون أخرى ومحاولة التشهير. مدافعاً بذلك عن توجهات الصحفيين، وأن من حقهم إبراز تلك الحوادث ونشرها بهدف الإصلاح.
وتحدث العديد من المنتقدين قائلين إن "سبق" تضخم الأحداث العادية التي تشهدها الطائف، بالرغم من أنهاأحداث عادية تحدث في أي مدينة أخرى من مدن السعودية؛ ما أثر بشكل كبير على سمعة المحافظة وأنشطتها السياحية والاقتصادية من وجهة نظرهم، في الوقت الذي كانت فيه صحيفة "سبق" تتابع الأحداث بكاملها، وتبرز التميز الأمني ودور رجال الأمن بالمحافظة في تعاملهم مع مثل هذه الأحداث، كذلك الجهات الأخرى التي تحرص على التواصل مع الصحيفة.
وكان للحازمي والشهري ردٌّ على تلك المداخلات والاتهامات بالقول: "سبق" صحيفة مقروءة من الجميع، وهذا يجعل التركيز عليها بدرجة عالية، وهناك العديد من المحررين بالصحف الأخرى يتعاطون مع الأحداث، وخصوصاً في الطائف، وينشرون ما تنشره "سبق"، لكن أخبارهم لا تُقرأ، وبذلك يكونون بعيدين عن مثل هذه الانتقادات التي نواجهها اليوم.
وأكد كل من مؤسس ومدير الصحيفة ورئيس تحريرها أن الطائف عزيزة على قلبيهما ويقدران أهلها وسكانها كل التقدير، مؤكدَيْن أن كل مدينة بالسعودية بها حوادث، ومشيرَيْن إلى أن التواصل بين الجهات الأمنية وجهاز الهيئة مع المحررين شكّل فكرة أن الطائف مستهدفة، كاشفَيْن عن إيجابيات حظيت بها الطائف من خلال ما يُنشر عنها، وزيادة في القوى الأمنية وتكثيف الجانب الأمني من خلال تعاميم رسمية يعلمون عنها، وكان ذلك بسبب "سبق".
وذكرا أن هناك تواصلاً مفقوداً بين الصحيفة وأهل الطائف لتصحيح المسار، وقالا: نعتذر لأهل الطائف إن حصل إساءة غير مقصودة، والاعتراف بالخطأ شجاعة باعتبار أننا في الصحيفة لا نقبل بالإساءة لأحد، ولكن العمل الإعلامي يستوجب المتابعة السريعة للأحداث كافة. واعدَيْن أهالي الطائف بتقارير وتحقيقات تبرز الوجه الجمالي للمحافظة، وتسلط الضوء على جوانب أخرى تنموية.
وقد أجاب الحازمي والشهري عن أسئلة أخرى حول تأثير الصحافة الإلكترونية على الورقية، والعلاقات مع الجهات الحكومية كوزارة الداخلية، فيما سجّل رئيس تحرير "سبق" الشكر لمتحدثي القطاعات الحكومية على تجاوبهم السريع وردهم على استفسارات المراسلين.
وفي نهاية الأمسية تدخل رئيس نادي الطائف الأدبي عطا الله الجعيد، وأذاب ذلك الخلاف بالتحابب، وفَهْم وجهات النظر، وتحديد الرؤى ودور الإعلام الصادق وتعاطيه مع الأحداث والقضايا الواقعية.
وقد قاد الجعيد جلسة مصارحة بعد الندوة، حملها الود والحب والتقدير بين مسؤولي صحيفة "سبق" ووفد من أهالي قيا جنوب الطائف، وأيضاً وفد من لجنة شباب الأعمال في الغرفة التجارية بالمحافظة.





العريفي: مسؤول بقناة "العربية" يختار من يتميزن بالجمال ويأمرهن بالمبالغة في إبرازه
أخبار26/06/2012

 

واصل الشيخ محمد العريفي هجومه على قناة العربية، مؤكداً أنه التقى أحد منسوبي القناة ولفت نظره إلى تبرج مذيعاتها، فكان رده ان مسؤولاً بالقناة يختار من كن يتميزن بالجمال ويأمرهن بالمبالغة في إبرازه.
وقال العريفي على حسابه الشخصي بموقع تويتر: "التقيت أحد مسئولي ‎‫العربية‏ وأنكرت عليه شدة تبرج مذيعاتهم، ردّ: ياشيخ بصراحة مسئولنا فلان يختار الجميلات ويأمرهن بالمبالغة بإبراز (....) أكثر".
وفي رده على تغريدة لاحد متابعيه الذي قال له: "شيخنا حرم الله وجهك من النار كان لك برنامج على قناة LBC والآن لك برنامج على قناة دبي وفيهن من العري ما لا يقارن بقناة العربية"، أوضح الشيخ: "يا قرة عيني تلك قنوات شهوات سمحوا لنا بإنكارها علانية في قناتهم أما ‎‫العربية‏ فتنشر شبهات تمنع الصادقين من الرد عليها".
وأشار العريفي الى انه تكلم عن كل المنكرات التي تبثها هذه القنوات، لافتاً الى ان من يريد التثبت من انكاره لها يمكنه متابعة حلقات (مسافرون) باليوتيوب وغيره من البرامج.







تهديد مدير عام صحيفة " سبق " الالكترونية بالقتل

 تهديد مدير عام صحيفة
الذهب _ متابعات _ الشرق
تحولت أمسية عن الإعلام الإلكتروني أقامها نادي الطائف الأدبي الثقافي، مساء أمس الأول، إلى مواجهة بين حاضرين فيها من أهالي الطائف ومنسوبي صحيفة «سبق» الإلكترونية، حيث تداخل بعض الحضور معلنين أنهم سيقاضون الصحفية على ما وصفوه بـ»تجاوزاتها» و»إساءاتها» تجاه محافظة الطائف.
وشارك في الأمسية، التي كانت مخصصة للحديث عن مستقبل الإعلام الإلكتروني، ودور وزارة الثقافة والإعلام في تنظيم الصحف الإلكترونية، وتجربة صحيفة «سبق» الإلكترونية، مدير إدارة الإعلام الإلكتروني في وزارة الثقافة والإعلام طارق الخطراوي، ومدير عام صحيفة «سبق» الإلكترونية علي الحازمي، ومدير تحرير الصحيفة محمد الشهري.
وأعرب حاضرون في الأمسية عن رفضهم ما وصفوه بـ»الإساءة» لمحافظة الطائف، عبر نشر أخبار «مغلوطة»، وما صاحبها من تعليقات وصفت الطائف بأنها مكان «الجريمة الأكبر» في المملكة العربية السعودية، وتعامل الصحيفة مع الأحداث الطبيعية التي تشهدها الطائف، كأي مدينة أخرى من مدن المملكة، بالتضخيم، حسب قولهم.
وطالب بعض الحضور مدير الإعلام الإلكتروني في الوزارة بحماية أهل الطائف من التشويه الذي يتعرضون له من ذات الصحيفة قبل أن يردد حاضرون «لسنا شيكاغو.. لسنا شيكاغو».
وفي إحدى المداخلات، قال هلال الحارثي: نقلاً عما نشرته «سبق» من أخبار للجريمة فقد صنّف مرصد روسي الطائف كخامس مدينة في الجريمة على مستوى العالم. وتحدث رئيس لجنة شباب الأعمال في الغرفة التجارية خالد العمري، عن حجم الآثار الاقتصادية على الطائف بسبب أخبار صحيفة «سبق»، طبقاً لرأيه، وقال «أُعلن أننا سنقاضيكم». ورحب مدير عام الصحيفة علي الحازمي بالتقاضي. من جانبه، قال محمد الشهري إن الصحافة الإلكترونية مليئة بمثل هذه المخالفات. وعاد بعد ذلك الحازمي، وطلب العذر من أهالي الطائف، وقال إنه هُدد بالقتل نتيجة ما كتب سابقاً عن الطائف.
وكانت الأمسية قد بدأت بحديث لمدير الإعلام الإلكتروني في وزارة الثقافة والإعلام طارق الخطراوي حول تجربة وزارة الثقافة والإعلام مع العاملين في مجال النشر الإلكتروني.
وأوضح أن نشر الشائعات والتعدي على الحقوق الفكرية من سلبيات الإعلام الإلكتروني، مشيراً إلى أن الوزارة تعاني من هذه الأمور، وأنه سيتم النظر في القضايا، التي تُرفع من قِبل المواطنين ضد الصحف الإلكترونية.
أما علي الحازمي، فتحدث عن تجربته مع الصحيفة، بعد عمله في عدة صحف إلكترونية، موضحاً أنه بدأ العمل براتب لا يتجاوز ألفي ريال.
وتطرق محمد الشهري، إلى تجربته مع الصحيفة الإلكترونية، مشيراً إلى أن الصحف الورقية أطلقت على الصحافة الإلكترونية «صحافة المهمشين»، غير أنه أكد أن الصحف الإلكترونية تعاني من عدم وجود الكفاءات التحريرية فيها.







"هاشم" يطالب بزيادة سنوية لمكافآت المبتعثين

كاتب يؤيد منع الشباب مرتدي "الشورت" من ركوب الطائرة




أيمن حسن- سبق:


يؤيد كاتب صحفي الإجراءات التي طبقها موظفو الخطوط السعودية في مطار دبي الأسبوع الماضي، بمنع الشباب المغادرين على إحدى الرحلات القادمة إلى الرياض وهم يرتدون (الشورت) القصير، مطالباً بتطبيق القرار على جميع مطارات المملكة، فيما يطالب كاتب آخر بزيادة مكافآت المبتعثين إلى جميع دول العالم سنوياً لمواجهة الغلاء والارتفاع المهول في مستوى المعيشة في مختلف أنحاء العالم.

كاتب يؤيد منع الشباب مرتدي "الشورت" من ركوب الطائرة في دبي
يؤيد الكاتب الصحفي محمد الشمري في صحيفة "الشرق" الإجراءات التي طبقها موظفو الخطوط السعودية في مطار دبي الأسبوع الماضي بمنع الشباب المغادرين على إحدى الرحلات القادمة إلى الرياض وهم يرتدون (الشورت) القصير، مطالباً بتطبيق القرار على جميع مطارات المملكة، يقول الكاتب "لقد سررت بالإجراءات التي طبقها موظفو الخطوط السعودية في مطار دبي الأسبوع الماضي بمنع عدد من الشباب المغادرين على إحدى الرحلات القادمة إلى الرياض وهم يرتدون (الشورت) القصير وكأنهم ذاهبون إلى البحر أو إلى المقاهي العامة. وطبقوا ذلك بحزم إما تغيير الملابس أو عدم دخول الطائرة وجهزوا غرفة خاصة لمَن يرغب في استبدال ملابسه حيث امتثل كثير منهم لهذه الإجراءات تحت تهديد مَن يعترض عليها، أو يخل بالنظام، بتسليمه للسلطات الأمنية في المطار". ويعلق الكاتب بقوله "حقيقة تشكر الخطوط السعودية على هذا القرار، ويجب تطبيقه في جميع مطارات المملكة، ونتمنى أن يطبق أيضاً في جميع الأماكن العامة احتراماً للذوق العام، وللأماكن الرسمية على غرار منع دخولها بلباس النوم. كذلك مطلوب من أئمة المساجد التنبيه على المصلين بدخول المسجد بالملابس اللائقة لأداء الصلاة وفقاً لتعاليم ديننا الحنيف الذي أمر بأخذ الزينة عند دخول المساجد". وينهي الكاتب بقوله "تقويم السلوك العام باللباس وغيره، لا يأتي إلا بفرض السلطة قواعد عامة على الجميع. فإذا كان الإنسان حراً في تصرفاته وأفعاله ولباسه داخل منزله، فإن حدود حريته يجب أن تتوقف عندما تصطدم بمتطلبات الذوق العام، وحرمة الأماكن العامة الرسمية، ويُفترض من باب أولى عند دخولهم المساجد احتراماً لها وللمصلين".

"هاشم" يطالب بزيادة سنوية لمكافآت المبتعثين
يطالب الكاتب الصحفي د. هاشم عبده هاشـم في صحيفة "عكاظ" بزيادة مكافآت المبتعثين إلى جميع دول العالم سنوياً، لمواجهة الغلاء والارتفاع المهول في مستوى المعيشة في مختلف أنحاء العالم بما فيها القارة الآسيوية، مشيرا إلى تلقي الصحيفة رسائل واتصالات ومناشدات من مبتعثينا حول العالم، ففي مقاله "زيادة مخصّصات المبتعث" يقول الكاتب "خبر مقتضب وقصير نُشر في إحدى الصحف المحلية يقول: إن الملحقية التعليمية في واشنطن تدرس إمكانية زيادة مكافآت المبتعثين إلى أمريكا لمواجهة الارتفاع المهول في مستوى المعيشة هناك"، ويعلق الكاتب بقوله "أنا لا أتصور أن توجيهاً كهذا يمكن أن يقتصر على (ملحقية واحدة) أو أنه أصلاً من اختصاصات واحدة من الملحقيات الثقافية وإن كانت الأكبر في العالم .. وما يصلنا في هذه الصحيفة من رسائل واتصالات ومناشدات من مبتعثينا في الكثير من دول العالم مثل كندا وأستراليا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا واليابان وغيرها وغيرها.. يؤكّد يوماً بعد الآخر أن الحاجة باتت ماسة إلى إعادة النظر في تلك المكافآت.. ليس في هذه الدول وإنما في مختلف أنحاء العالم بما فيها القارة الآسيوية.. لأن الغلاء شمل كل دول العالم، ولم يستثن دولة واحدة فيه". ويقترح الكاتب قائلاً "إذا كان لي ما اقترحه في هذا المقام فهو أن تتم مراجعة المكافأة الجديدة كل سنة أو سنتين، أو أن تكون هناك علاوة سنوية مستحقة عليها، شأنهم في ذلك شأن موظفي الدولة وفقاً للاستحقاق الثابت بموجب نظام الخدمة المدنية لمواجهة موجات الغلاء الشامل للسلع والخدمات في هذا العالم.. وكذلك بحكم تزايد التزامات الفرد والمبتعث على وجه الخصوص، وبالذات مَن ترافقهم أسرهم".







سعاد الشمري تقول الرسول ليبرالي.. و مطالبات بمحاكمتها

صحيفة المرصد: 
قادت تغريدة اطلقتها الناشطة سعاد الشمري في تويتر إلى إنشاء هاشتاق للمطالبة بمحاكمتها حين وصفت الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه ليبرالي وبأن الدين الإسلامي دين ليبرالي وكان نص التغريدة التي جاءت في رد على أحد المغردين” بقولك حاجة الدين الإسلامي دين ليبرالي . محمد بن عبدالله الإنسان الكبير ليبرالي” ، وواصلت بأن ” إذا أنت متخيل الليبرالية كغالبية المطاوعة المتطرفين دين جديد موفاهمينه مشكلتكم “
وقد بادر عدد كبير إلى المطالبة بمحاكمة سعاد الشمري على هذا التطاول بحق الرسول صلى الله عليه وسلم ، لتنضم إلى مطالبات سابقة طالت الكاتبة السعودية حصة آل الشيخ عندما قالت ” فسبحان من أبدع صوت محمد بين البقية ما تدري لما تباشر به إذنك هل انت تسمع الله أم الله يطربك أم إنه الله يحير عجزك بنغم أوتار أو وتر ونغم ” حيث قامت بحذف الحساب مباشرة ، والمبادرة إلى نفي وجود حساب لها على تويتر ، بينما توعد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتحقيق في هذا التطاول .






الرياض: خادمة تثير المارة باعتلائها لوحة إعلانية بعد فشلها في الهرب
أخبار26/06/2012 

ت

فاجأ المارة في شارع عبدالرحمن الغافقي بحي الروضة شرق مدينة الرياض اليوم بتعلق خادمة من الجنسية الآسيوية بإحدى اللوحات الخاصة بمحل تجاري ما أدى لتجمعهم لمشاهدة ما تفعل فيما حاول بعضهم مساعدتها.
وتبين أن الخادمة كانت تحاول الهرب من مبنى بالشارع يضم مكتبا للاستقدام الا انها عجزت بعد خروجها من نافذة المكتب عن النزول، ما دفعها الى التشبث بلوحة لمحل تجاري بحسب صحيفة "سبق" حتى قام المارة بإنزال الخادمة بسلم من فوق الللوحة قبل مباشرة الجهات الأمنية الموقع.





متأثريْن بجراحهما وما زال 19 آخرون يعالجون

وفاة سعودييْن من مُصابي انفجار مطعم وزيرية جدة اليوم





 تُوفي، صباح اليوم، اثنان ممّن أُصيبوا في حادث انفجار أسطوانة غاز مطعم حي الوزيرية بجدة متأثرين بجراحهما من جرّاء الحروق التي لحقت بهما في أثناء الانفجار.

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرّمة المقدم سعيد سرحان، أن المتوفييْن سعوديان أحدهما ٢٥ عاماً والآخر ٤٧ عاماً، وكانا يتلقيان العلاج بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة.
وكشفت مصادر خاصة لـ "سبق" أن المتوفييْن هما أحمد الشمراني وعبد الله الحارثي .
ولا يزال ١٩ مصاباً يخضعون للعلاج موزعين على مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبدالعزيز ويحظون باهتمامٍ طبي من الجهات المختصة ومتابعة من الدفاع المدني.
وأكّدت المصادر أن المشكلة مشتركة بين شركة الغاز، التي يجب أن تفحص أنابيب الغاز باستمرار، وصاحب المحل الذي يجب أن يبعد الأنابيب عن موطن اشتعال النيران.
يُذكر أن اثنين من المصابين غادرا المستشفى أمس الأول بعد تماثلهما للشفاء.

تحديث (2)نشر في : 4 شعبان 1433-2012-06-2405:41 PM
21 حالة ما زالت تخضع للعلاج
3 مصابين في حريق مطعم "وزيرية جدة" يغادرون المستشفى
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أعلنت الشؤون الصحية بمحافظة جدة في بيان وزعته قبل قليل، أن 3 حالات من مصابي حادث انفجار أسطوانة الغاز بمطعم وزيرية جدة، قد خرجوا بعد أن تلقوا العلاج اللازم وتحسنت حالتهم.
وأوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود أن إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة، تلقت بلاغاً من عمليات الدفاع المدني بمحافظة جدة مساء أمس عن حادث حريق بمطعم شعبي بحي الوزيرية، أدى إلى رفع درجة التأهب القصوى بكل من مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبدالعزيز ومستشفى الثغر، وذلك حسب الخطة العامة للطوارئ بصحة جدة.
كما تم تجهيز عدد خمس فرق طبية من المستشفيات الحكومية، حيث وصل مجموع الحالات التي تم نقلها بواسطة فرق الهلال الأحمر من موقع الحادث 24 حالة تم توزيعها على مستشفى الملك عبدالعزيز ومستشفى الملك فهد العام، منهم 15 حالة من الجنسية السعودية وعدد 9 حالات من الجنسية اليمنية، حيث تم تنويم 4 حالات بوحدة الحروق بمستشفى الملك عبدالعزيز و8 حالات بقسم الطوارئ كما تم تنويم 6 حالات بوحدة الحروق بمستشفى الملك فهد بجدة وكذلك 3 حالات بقسم الطوارئ.
وأكد أن التعامل جار مع جميع هذه الحالات لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لهم.





القبض على أربعة بحوزتهم 150 كيس «شمة».. وفك عمل سحري للإفلات من رجال الأمن
الشرق26/06/2012 
 

تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أملج بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات أمس، من ضبط أربعة وافدين يقومون بترويج مادة (الشمة)، حيث تم ضبط 36 كيسا كبيرا و83 كيسا متوسط الحجم و94 كيسا صغيرا، بالإضافة إلى أنه تم ضبط 32 كيسا صغيرا مجهزا للاستخدام، كما وجد بحوزتهم حجاب يعتقدون أنه يحميهم من الكشف، وقد تم إبطاله بالقراءة عليه من مشايخ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذين قاموا بإبطال العمل السحري. وبدأت تفاصيل القضية عندما قام أحد المواطنين بإبلاغ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عنهم، فتم إبلاغ مكافحة المخدرات، التي أعدت كمينا لهم وأثناء ضبطهم اتضح وجود حرز سحري معهم، كانوا يستعينون به للإفلات من الأجهزة الأمنية.






بريطانيا تطالب بحظر مشروب مسرطن يباع بالملايين في السعودية


06-26-2012 04:56 PM

دعا عدد من الناشطين في بريطانيا إلى فرض حظر على بيع وتوزيع مشروب غازي شهير بعد الحملة الصحية الأمريكية التي فرضت على نفس الشركة المنتجة للمشروب بضرورة تغيير وصفتها الفريدة والتي تعطي مشروبها لونه البني الداكن.
وكانت حملة مشددة قادتها ولاية كاليفورنيا الأمريكية قد فرضت على شركتي مشروبات غازية تغيير وصفتها التي تحوي على مادة methylimidazole والتي تعرف اختصاراً بـ (MEI-4)، وهي مادة تعطي المشروب لون الكراميل الذي يميزه، وقد أضافتها الولاية إلى قائمتها الخاصة بالمواد المسببة بالسرطان.
وبذلت الشركتان جهوداً كبيرة في تغيير وصفتها الخاصة حتى لا تجبر على وضع ملصق على عبواتها يحذر من إمكانية الإصابة من السرطان، كما تنص عليه قوانين الولاية مع كافة المنتجات المعروضة في الأسواق. وتم تغيير إنتاج الشركتين في بقية الولايات المتحدة خوفاً من تحذو هذه الولايات الطريقة نفسها التي اتخذتها كاليفورنيا في مواجهة خطر المشروبين.
البريطانيون بدورهم طالبوا بحظر المشروبين من السوق المحلية في ظل ما شاهدته من تحذيرات صحية في الولايات المتحدة الأمريكية الأمر الذي تحول إلى قضية رأي عام قادتها الصحف البريطانية صباح اليوم.
الجدير بالذكر أن المشروبين يعتبران من أشهر وأكثر المشروبات مبيعاً داخل السعودية وخارجها حيث يتم إنتاج ملايين اللترات سنوياً من هذا المشروب محلياً ويحظى بشعبية واسعة.





«فاجعة جدة»: أمين سابق يدّعي أن أقواله أخذت بالإكراه
بتاريخ Jun 26 2012 06:05:20

صحيفة المرصد :

شهدت المحكمة الإدارية في جدة أمس (الإثنين)، مثول أحد أمناء جدة السابقين ووكيله للشؤون الفنية ورجلي أعمال على خلفية اتهامهم بالتورط في تنفيذ مشاريع تسببت في وقوع كارثة الأمطار والسيول.
وكما ورد في صحيفة الحياة بدأت جلسة أمس بمواجهة رئيس وأعضاء الدائرة القضائية للأمين حيال اتهامه بالحصول على مبلغ خمسة ملايين ريال على سبيل الرشوة من المتهم الثاني لقاء الموافقة على زيادة دور ثالث في مخطط سكني يقع في وسط جدة، إذ نفى الأمين جميع الاتهامات جملة وتفصيلاً زاعماً أن اعترافاته أثناء التحقيقات تمت بالإكراه.
ووجه رئيس الدائرة القضائية استفساره للأمين عن كيفية إجازته أثناء توليه لمنصب أمانة جدة للمواطنين بالاستفادة من القطع السكنية الواقعة في مخطط المساعد للبناء فيها والبناء في مجرى السيل بمخطط أم الخيرعندما أحيلت له معاملة المخططين المذكورين من وكيل الأمانة، إضافة إلى موافقته واعتماده للتوصية التي قدمها وكيله والمتعلقة بتخصيص قنوات سيول تمر بداخل مخطط أم الخير بحجة حماية المواقع من أضرار السيول.
واعتبر رئيس الدائرة القضائية أن هذا الأمر ترتبت عليه خسائر فادحة في الأرواح بالتزامن مع كارثة السيول، وأنه مخالف للأوامر السامية التي تمنع منعاً باتاً البناء أو التملك في مجاري السيول والأودية بل وألزمت الأوامرالسامية الأمانات بالمحافظة على هذه المواقع للمصلحة العامة درءاً للمخاطر التي تحيق بقاطنيها.
ورد الأمين بالتأكيد على عدم ضلوعه في المخالفات المذكورة، مطالباً بتسليمه نسخة من لائحة ملف القضية التي تلاها عليه ممثل الادعاء وإعطائه مهلة زمنية إضافية للرد عليها.
وسجلت الجلسة ردوداً من المتهمين علي لائحة هيئة الرقابة والتحقيق والتي تضمنت اتهامات تتعلق بالاستغلال الوظيفي وممارسة التجارة والحصول على مبالغ مالية بطريقة غير مشروعة والتزوير في محررات رسمية لمشاريع متعلقة بدرء مياه السيول والأمطار.
وتمت مواجهة أحد رجال الأعمال باعترافاته الموجودة في اللائحة التي تم إقراراها أثناء التحقيقات معه، بأنه حضر قبل فترة زمنية طويلة مع رجل أعمال تربطه به علاقة صداقة أثناء تقديمه رشوة إلى أحد أمناء جدة للموافقة على زيادة دور ثالث في مخطط سكني يقع وسط جدة مقابل سبعة ملايين ريال، وأنه حضر تسليم مليونين منها خلال اللقاء، فيما علم لاحقاً أن الأمين المذكور تسلم الخمسة ملايين المتبقية بعد فترة وجيزة.
كما حصل شخصياً على مبلغ 500 ألف ريال من صديقه رجل الأعمال لقاء وساطته والذي ضغط عليه في ما بعد أثناء شراكتهما في شراء 400 قطعة أرض بمخطط الخمرة لإدخال الأمين معهما في شراكة هذه الأراضي بنظام «الثلث» تحت مبرر أن الموقع عليه تعديات، وأنه لن تزال تلك التعديات إذا أخذ الأمين المذكور ثلث الأرض، وهو الأمر الذي وافق عليه المتهم .
وسبق أن تم إحضار رجل الأعمال (53 عاماً) من سجن بريمان إلى المحكمة الجزائية في جدة وسط حراسة أمنية مشدده، إذ تجري محاكمته في قضية مرتبطة بالقضية الرئيسة، وما زال يقضي عقوبة السجن منذ سنوات عدة على خلفية قضية أخرى تتمحور في ضلوعه بجريمة رشوة موظفين بالمحكمة العامة بغرض سرقة أوراق ضبط إحدى المحاكم لإخفاء معالم صكوك أراض بجدة، إضافة إلى اتهامه بتزوير محررات رسمية.
يذكر أنه تم خلال الفترة الماضية إحالة 81 متهماً إلى المحكمة الإدارية في جدة على خلفية اتهامهم بالضلوع في الكارثة بعد أن حولت هيئة الرقابة والتحقيق ثلاثة ملفات جديدة ووجهت لهم تهم الرشوة، التزوير، استغلال النفوذ الوظيفي، ممارسة التجارة بطريقة غير مشروعة، والتلاعب في تنفيذ مشاريع متعلقة بتصريف مياه الأمطار والسيول قبل حلول الكارثة الأولى.





و ا س - الرياض
الثلاثاء 26/06/2012

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة اليوم أحكاماَ ابتدائية في القضية المرفوعة من الإدعاء العام بحق (10) متهمين سعوديين من (11) متهما كان المدعي العام قد وجه لهم تهما تشمل اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بزعامة المتهم الأول لمساعدته في القيام بعملية إرهابية في الكويت تستهدف القوات الأمريكية هناك و تصوير منشآت نفطية لاستهدافها وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وشراء وحيازة الأسلحة والذخائر والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته وتأييد معتنقي فكر ومنهج تنظيم القاعدة الإرهابي واعتقاد صحة وسلامة منهج هذا التنظيم القائم على التكفير المنحرف واستحلال الدماء المعصومة والأموال المصونة.
وقد تأجل النطق بالحكم ضد المتهم الرابع لعدم حضوره في حين جاءت الأحكام التي قضت بها المحكمة على المتهمين الآخرين على النحو التالي :
أولاً : رد طلب المدعي العام الحكم بالقتل حدا على كل من المدعى عليهم وذلك لعدم ثبوت ما يوجب إقامة حد الحرابة عليهم.
ثانياً : إدانة المتهم الأول بالانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد للقيام بعملية إرهابية في الكويت وقيامه بتكليف المتهم الرابع باستئجار منزل في محافظة الخفجي لإقامة الأشخاص الذين ستتم مشاركتهم في تنفيذ العملية في دولة الكويت وتواصله مع أعضاء تنظيم القاعدة في المملكة والكويت لتحقيق ذلك وتكليفه لعدد من أعضاء الخلية بالبحث عن أسلحة مناسبة لتنفيذ العملية وعرضه وإقناعه لعدد من الأشخاص للمشاركة في عملية استهداف القوات الأمريكية في الكويت وموافقته المبدئية في تصوير موقع شركة أرامكو لاستهدافه وتعطيل تصدير النفط وبموجب ذلك صدر في حقه حكم بالسجن لمدة خمسة عشر سنة اعتبارا من تاريخ توقيفه بالإضافة إلى ما يصدر عليه من ولي الأمر لحيازة السلاح بدون ترخيص ومنعه من السفر خارج البلاد خمسة عشر سنة.
ثالثاً : إدانة المتهم الثاني بالانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد للقيام بعملية إرهابية في الكويت وتضليل جهات التحقيق و السفر لمواطن الفتنة والقتال وتستره على جماعة محظورة والاجتماع مع بعض أفراد الخلية والسفر إلى الكويت بتوجيه من المتهم الأول في الخلية لتنفيذ العملية وهروبه من رجال الأمن بعد علمه أنه مطلوب وبموجب ذلك صدر بحقه حكم بالسجن عشر سنوات اعتبارا من تاريخ توقيفه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن عشر سنوات.
رابعا: إدانة المتهم الثالث بالافتيات على ولي الأمر وتعرفه على المتهم الأول والتواصل معه واستقباله له في منزله واستخدام سيارته الخاصة في خدمته وعدم الانكار عليه ما يدعو له من أفكار واستمراره بعد القبض عليه في التأثر بفتاوي أحد منظري الفكر المنحرف و بموجب ذلك صدر في حقه حكم بالسجن سنتين من تاريخ توقيفه وبعد خروجه من السجن يمنع من السفر خارج البلاد خمس سنوات.
خامساً : إدانة المتهم الخامس بالانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد للقيام بعملية إرهابية في الكويت ضد القوات الامريكية وشروعه مع أفراد الخلية في ذلك وحيازة كتب تؤيد الفكر المنحرف ولجرائمه الثابتة صدر بحقه حكم بالتعزير بالسجن لمدة ثمان سنوات من تاريخ توقيفه و بعد خروجه من السجن يمنع من السفر خارج البلاد ثمان سنوات.
سادساً : إدانة المتهم السادس بالانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد للقيام بعملية إرهابية في الكويت تستهدف القوات الأمريكية وموافقته على المشاركة في الخلية وارتكابه لجريمة غسل الأموال ولجرائمه الثابتة صدر بحقه حكم بالتعزير بالسجن عشر سنوات وبعد خروجه من السجن يمنع من السفر خارج البلاد عشر سنوات.
سابعاًً : إدانة المتهم السابع بالانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد للقيام بعملية إرهابية في الكويت تستهدف القوات الأمريكية وارتكابه جريمة غسل الأموال وخيانة الأمانة من خلال استغلال عمله بتصوير موقع شركة أرامكو وعرضها على المتهم الأول بهدف ضرب أنابيب النفط ومنع تصدير البترول ولجرائمه الثابتة صدر بحقه حكم بالتعزير بالسجن مدة ثلاثة عشر سنة اعتبارا من تاريخ توقيفه والمنع من السفر خارج البلاد ثلاثة عشر سنة بعد خروجه من السجن.
ثامناً: إدانة المتهم الثامن بالانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد للقيام بعملية إرهابية في الكويت تستهدف القوات الأمريكية واجتماعه ببعض أفراد الخلية وشروعه في الخروج لمواطن الفتنة والقتال وسفره لدولة عربية للتدرب على السلاح ، ولجرائمه الثابتة صدر بحقه حكم بالسجن مدة ست سنوات اعتبارا من تاريخ توقيفه وبعد خروجه من السجن يمنع من السفر خارج البلاد ست سنوات.
تاسعاً : إدانة المتهم التاسع بتأييده لخلية إرهابية داخل البلاد تهدف للقيام بعملية إرهابية ضد القوات الأمريكية في الكويت واجتماعه بأفراد الخلية وتستره عليهم والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته ، ولجرائمه الثابتة صدر الحكم بتعزيره بالسجن مدة تسع سنين اعتبارا من تاريخ توقيفه ويمنع من السفر بعد خروجه من السجن لمدة تسع سنوات.
عاشراً: إدانة المتهم العاشر بتضليل الجهات الأمنية بعدم ذكر الحقيقة عن سبب تحذير والد أحد الهالكين في مواجهات أمنية بإخفاء أي متعلقات له في غرفته وكذلك حيازة مواد اليكترونية محظورة ، ولجرائمه الثابتة صدر بحقه حكم بالتعزير بالسجن مدة سنتين من تاريخ توقيفه وبعد خروجه من السجن يمنع من السفر سنتين.
حادي عشر: إدانة المتهم الحادي عشر بالتستر على المتهم الأول الذي طلب منه المشاركة في العملية التي تستهدف القوات الأمريكية في الكويت وعدم إبلاغ الجهات الأمنية عنه وتأييده لأهداف الخلية ودعمه لها بالبحث عن متعاونين للمشاركة فيها ولجرائمه الثابتة صدر في حقه حكم بالتعزيز بالسجن خمس سنوات وبعد خروجه من السجن يمنع من السفر خارج البلاد مدة خمس سنين.
ثاني عشرً: تصادر المضبوطات الموجودة بحوزة المدعى عليهم الحاضرين مما له علاقة بهذه القضية من أسلحة وكتب وأقراص ليزرية ويؤخذ عليهم جميعاً بعدم العودة لمثل ما بدر منهم والابتعاد عن مواطن الشبه وإلا سوف يعرضون أنفسهم لعقوبة أشد.
وقد قرر المدعي العام الاعتراض على الحكم وطلب تسليمه نسخة من قرار الحكم وتمكينه من تقديم لائحة اعتراض ، كما قرر المدعى عليهم الحاضرون الاعتراض كذلك على الحكم وطلبوا تسليم كل واحد منهم نسخة من قرار الحكم وتمكينهم من تقديم لائحة اعتراض فأجاب القاضي طلبهم وأمر بتسليم نسخة من قرار الحكم وافهموا بأن مدة الإعتراض ثلاثين يوماً إعتبارا من تاريخ 17/8/1433هـ أو من تاريخ تسلم نسخة قرار الحكم عند تعذر تسليمه في التاريخ المحدد وإنه إذا لم يقدم اعتراضاً خلال هذه المدة فسوف يرفع الحكم إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة بدون لائحة اعتراض وسوف تخاطب إدارة السجن لاحضار المدعى عليهم المسجونين في التاريخ المحدد.
وقد جاء النطق بالحكم بحضور المدعي العام والمدعى عليهم ( الأول ) و ( الثاني ) و ( الثالث ) و ( الخامس ) و ( السادس ) و ( السابع ) و ( الثامن ) و ( التاسع ) و ( العاشر ) و ( الحادي عشر ) وممثل هيئة حقوق الإنسان ومراسلي وسائل الإعلام.





تنفيذ حكم القتل في 5 اليوم بالقطيف وأبها والجوف


 

أعلنت وزراة الداخلية في بيانات مختلفة اليوم عن تنفيذ حكم القتل في حق خمسة أشخاص وبمناطق مختلفة من السعودية.
وتم تنفيذ الحكم بالقتل حدا في ثلاثة من الجناة هم: حسين بن أحمد بن جاسم شويخات، عبدالعزيز بن حسن بن عبدالله المعتوق، وحسين بن إبراهيم بن عبدالله المعتوق سعوديي الجنسية، بعد إدانتهم بالسطو على بقالة وقيامهم بطعن العامل كوهيمو أحمد هندي الجنسية بسكين في ظهره، ومن ثم إطلاق النار عليه من سلاح رشاش أدى إلى وفاته.
وجاء في بيان لوزارة الداخلية حول تنفيذ حكم القتل حدا في الجناة الثلاثة المذكورين، أنه بعد القبض عليهم أقروا بما نسب إليهم، وصدر بحقهم صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليهم، فحكم عليهم بالقتل حدا، وتم تنفيذه اليوم الثلاثاء بمحافظة القطيف.
وفي بيان آخر، أوضحت الوزارة، أنه تم تنفيذ القتل قصاصا بالجاني خالد بن سعيد بن عبود الأسمري سعودي الجنسية، وذلك بعد إدانته بقتل عبدالله بن سعد بن شار آل مصمع سعودي الجنسية، وذلك بطعنه بسكين في صدره مما أدى إلى وفاته، أثناء شجار نشب بينهما، وبعد إحالته المحكمة العامة، صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصا، وقد تم تنفيذ الحكم اليوم الثلاثاء الموافق بمدينة أبها بمنطقة عسير.
وفي بيان ثالث، أكدت الوزارة، تنفيذ حكم القتل تعزيرا في الجاني وليم فوزي حاطوم - السوري الجنسية، بعد إدانته بتهريب كمية من الحبوب المخدرة إلى المملكة، حيث أحيل إلى المحكمة العامة بالقريات، فصدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعا، وصدر حكم بقتله تعزيرا، وتم تنفيذ الحكم اليوم الثلاثاء بمنطقة الجوف.





إحباط تهريب 1000 حزمة قات متجهة الى جدة
الجزيرة اون لاين26/06/2012

 

تمكنت دوريات امن الطرق في نقطة الضبط الأمني بمحافظة الليث من إحباط تهريب 1000 حزمة قات كانت متجه من الجنوب الى محافظة جده في سيارة وانيت موديل قديم كان يقودها وافد من الجنسية الباكستانية حاول إخفائها تحت غطاء حديدي.
ولاحظ رجال الأمن تغير في ملامح الوافد الباكستاني بعدما طلبوا منه الأوراق الثبوتية فقاموا بتفتيش السيارة وعثروا على كمية القات التي كان ينوي إيصالها الى جدة.
وتم تسليم الوافد والمضبوطات الى مكافحة المخدرات بمحافظة الليث لإكمال باقي الإجراءات النظامية.






شاب تونسي يشنق نفسه على مئذنة جامع
أخبار 26/06/2012
 

شهدت تونس أغرب حادثة انتحار لشاب يبلغ من العمر 27 عاما حيث أقدم الشاب التونسي،على الانتحار شنقًا على مئذنة جامع في مدينة قبلاط شمال غرب تونس العاصمة. فيما لا تعرف الأسباب التي دفعت هذا الشاب إلى الانتحار بهذه الطريقة، علمًا بأنها المرة الأولى في تونس التي يتم فيها الانتحار من فوق مئذنة جامع.
وبحسب صحيفة "الجريدة" الإلكترونية التونسية التى أوردت أنه عُثر على الشاب محمد الرياحي مشنوقًا؛ فيما تدلت جثته من فوق مئذنة جامع في مدينة قبلاط بمحافظة باجة الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غرب تونس العاصمة.



لاعب يفاجئ حضور ملعب الملك فهد بـ "التعري"
أخبار 26/06/2012 |  
 
فاجأ لاعب منتخب قيرغزستان ايفانوف حضور مباراة المنتخب السعودي وقيرغزستان تحت 22 سنة، التي أقيمت في ملعب الملك فهد الدولي بخلع سرواله تماماً والبقاء عارياً ومن ثم لبس السروال البديل أمام دكة احتياط فريقه.
ووفقا "للحياة" فإن هذا التصرف جاء رداً من اللاعب على مطالبة حكم المباراة بضرورة تغيير بنطاله كي يستأنف اللعب.









بواقع 153 ألف دولار للفرد الواحد
البحرين تدفع 2.6 مليون دولار تعويضات لقتلى الاضطرابات

رويترز- دبي:

أعلنت البحرين اليوم الثلاثاء أنها ستدفع 2.6 مليون دولار لسبع عشرة أسرة تعويضاً عمن قُتل في اضطرابات العام الماضي.
ونقل بيان حكومي عن مسؤول بوزارة العدل البحرينية قوله إنه تم بدء دفع التعويضات لأُسر 17 قتيلاً تنفيذاً لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة للتحقيق، وإن حجم التعويض بلغ 153 ألف دولار للفرد.
ولم يقدّم البيان أي تفاصيل عمن سيحصل على التعويضات.
وقالت اللجنة التي قادها خبراء دوليون في القانون في نوفمبر الماضي إن 35 شخصاً قُتلوا في الاضطرابات التي بدأت في فبراير عام 2011.
وكان معظم القتلى محتجين، لكن كان من بينهم أيضاً خمسة من أفراد الأمن وسبعة أجانب.
وقال تقرير المحققين إن خمسة توفوا نتيجة للتعذيب.




نجل «مرسي»: سأظل طبيبًا في السعودية رغم فوز والدي بالرئاسة

نجل الرئيس محمد مرسي أحمد محمد مرسي طبيباً في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية يتحدث عن والده وينهئه بفوزه بانتخابات الرئاسة مصر 

قال نجل الرئيس المصرى المنتخب، الذي يعمل طبيبًا في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية منذ عامين، إنه لن يغادر الأحساء وإنه مستمر في ممارسة مهنته، رغم فوز والده بكرسي الرئاسة المصرية، ووصف الفوز بقوله إنه «طبيعي، ومن فضل الله وحب الجميع لوالدي».
وقال الدكتور أحمد محمد مرسى، الذى التقته صحيفة «الحياة»، فى طبعتها السعودية بمقر عمله فى قسم المسالك البولية والجراحة العامة في مستشفى المانع الأهلى، بالأحساء: «أمارس حياتي بشكل طبيعى، ولن يؤثر فوز والدي فى حياتى، ومستمر في ممارسة مهنة الطب»، مشيرًا إلى أنه فور إعلان النتائج اتصل بوالده وهنأه بالفوز.
أكد «أحمد» أنه عاش وقتًا حرجًا خلال فترتي السباق الرئاسى وإعلان النتائج، بسبب المكالمات التى انهالت عليه للتهنئة، مشيرًا إلى «توجيهات منعته من التحدث إلى أى شخص».




الرئيس "مرسي" يعين نائبين له قبطي وسيدة
بتاريخ Jun 26 2012 12:22:24

صحيفةالمرصد:
أعلن أحمد ضيف المستشار السياسي للدكتور محمد مرسي الرئيس المنتخب، أنه سيتم تعيين نائبين للرئيس أحدهما قبطي والآخر سيدة مصرية، وذلك كخطوة أولية على أجندته الرئاسية.
وقال المستشار السياسي لمرسي، في تصريحات لقناة CNN الأمريكية: "لأول مرة في تاريخ مصر سيتم تعيين سيدة في هذا المنصب، حيث لن يكون المنصب مجرد لقب، بل سيتمتع منصب نائب الرئيس بصلاحيات ونفوذ".
وشدد ضيف على أن جماعة الإخوان المسلمين لم تدع "لإنشاء جمهورية إسلامية في مصر، وكان الدكتور مرسي واضحًا لدرجة عالية في هذا الخصوص، حيث أكد أننا نرغب في دولة دستورية ومدنية بالإضافة إلى كونها حضارية، وقائمة على احترام الثقافات والمبادئ والأديان".



مرسي يرفض برقية تهنئة بشار وينكر شرعية النظام السوري
الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 18:03

دعاء محمد عبدالمنعم

رفض الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية برقية التهنئة المرسلة من الرئيس السوري بشار الاسد بمناسبة فوزة بالرئاسة .

وقال رئيس الجمهورية " أننا لا نعترف بشرعيتكم ومن يمثل السوريين هم الجيش الحر ومجلس قيادة الثورة وتعيش سورية حرة أبيه.

ونقلت قناة العربية الفضائية الاخبارية ، رفض د. محمد مرسي تهنئة بشار الاسد له بالرئاسة ، مشيرة إلى أن الأسد أرسلها له صباح اليوم الثلاثاء.




فيديو| أول مقطع للرئيس مرسي وهو يدخل قصر الرئاسة


قام الرئيس المصري المنتخب محمد مرسى بزيارة مقر الرئاسة، وسط حراسة أمنية كثيفة ومشددة، من قوات الحرس الجمهورى ووزارة الداخلية، وذكرت مصادر صحيفة الأهرام أن الموكب الرئاسى للرئيس الجديد كان مكونًا من 10 سيارات وسيارة إسعاف وعدد كبير من الموتسيكلات، وعند وصوله مرسى للقصر الرئاسى بدأ الحرس الجمهورى فى ممارسة مهام تأمينه داخل القصر.

فيديو






زوجة مرسي ترفض لقب "السيدة الأولى" مفضلة خادمة مصر

تعتبر أول محجبة تشغل المنصب من الملكية حتى الجمهورية الثانية


الثلاثاء 06 شعبان 1433هـ - 26 يونيو 2012م


نجلاء محمود
العربية.نت
أكدت السيدة نجلاء محمود قرينة رئيس جمهورية مصر د.محمد مرسي رفضها بشدة للقب "سيدة مصر الأولى"، مشددة على أنه لا يوجد شيء يُسمَّى "سيدة مصر" بل يوجد خادمة مصر الأولى؛ لأننا جميعا مواطنون لنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات.
وأضافت في تصريحات لموقع "إخوان أونلاين" أن لقبها هو "أم أحمد"، أو "الأخت نجلاء" أو "الحاجة"، مؤكدة أن الإسلام لا يُميِّز بين امرأة وأخرى أو بين شخص وآخر، وأننا جميعًا مصريون يداً واحدة من أجل وطننا.
اليوم تدخل الحاجة نجلاء القصر الرئاسي مفتتحة صفحة أول سيدة أولى محجبة.
فمصر لم تعرف في تاريخها الحديث، وقبل ثورتها سيدة أولى بالحجاب. إلا أن موجة الثورة أتت بالإخوان إلى سدة الرئاسة، وكان من الطبيعي أن تكون زوجة مرشح الإخوان متدينة.
وكيف لا وهي التي انضمت لجماعة "الإخوان المسلمين" أثناء وجودها في الولايات المتحدة حيث عاشت وزوجها فترة دراسته، وبدأت تساهم في نشاط الجماعة من خلال الأعمال الخيرية لا سيما المتعلقة منها بمجال التربية.
الملكة نريمان ابنة العز والدلال
ناريمان زوجة الملك فاروق
وإذا كان حجاب السيدة الأولى ليس مستغرباً كونها آتية من صلب الجماعة وثقافتهم، إلا أنه جديد على الجمهورية المصرية، لا بل منذ الملكية، افتقدت مصر سيدة أولى محجبة.
بدءا من الملكة ناريمان زوجة الملك فاروق وصولاً إلى سوزان، مثلت السيدة الأولى لمصر وإن لم يكن دورها رئيساً في الحياة السياسية، وجهاً بعيداً عن معالم الدين، يحاكي في المظهر واللباس الخارجي الدولة العلمانية.
فالملكة نريمان التي اعتلت عرش مصر عام 1951، لم تظهر يوماً سوى بهندام يحاكي آخر صيحات الموضة الرائجة في عصرها. لاسيما وأنها كانت وحيدة والديها وتربت "في عز ودلال".
من زوجة عبد الناصر إلى جيهان السادات وسوزان
تحية كاظم وزوجها جمال عبد الناصر
مروراً بتحية كاظم زوجة عبد الناصر، التي كانت تتمتع بأناقة بسيطة. وقد ظلت زوجة مغمورة على الرغم من نشر مذكراتها مع الرئيس المصري بعد رحيله.
جيهان السادات
كذلك تمتعت إقبال ماضي زوجة السادات الأولى وجيهان السادات بمظهر عصري غير مقيد بسلوكيات دينية. لاسيما وأن جيهان رؤوف، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام. وكانت لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.
سوزان مبارك
أما سوزان مبارك فقد لعبت دوراً اجتماعياً في مصر، وكانت تشبه في مظهرها العديد من السيدات الأولى في العالم، من حيث الأناقة والبذخ على المظهر والهندام. وتفرغت للعمل الاجتماعي في مجال حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية.
ويبقى اللغز حليف السيدة الأولى الحالية، إذ لم يعرف بعد إلا القليل عنها، وسط بحر من التساؤلات حول دورها المقبل واضطلاعها بعمل اجتماعي، لا ينص عليه بأي من الأحوال الدستور المصري، إنما العرف اقتضى أن تلعب السيدة الأولى دوراً اجتماعياً وأن ترافق زوجها الرئيس في بعض زياراته الدولية. لعل الأيام المقبلة ستظهر إلى أي حد ستملأ "الحاجة" نجلاء مركزها.





الصحافة الصهيونية: فوز مرسي برئاسة مصر 'يوم أسود'

اعتبرت الصحف الصهيونية أن فوز الدكتور محمد مرسي برئاسة مصر، هو "يوم أسود ومظلم" على الكيان الصهيوني، وتطور خطير بالنسبة له، وأنه بداية لشرق أوسط جديد.

وكان القلق والخوف من المستقبل هو المسيطر على ردود فعل الصحف الصهيونية، تجاه فوز الدكتور محمد مرسي برئاسة مصر، فكان العنوان الرئيسي لصحيفة يديعوت أحرونوت هو "ظلام في مصر"، معتبرة أن وصول الإسلاميين لقصر الرئاسة في مصر هو "يوم أسود ومظلم" على الكيان الصهيوني، وتطور خطير بالنسبة له.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يجب الاستعداد لجميع الإحتمالات، بما في ذلك رئيس إسلامي لجهاز المخابرات، وإعادة النظر في اتفاقية السلام، وانهيار الاتفاقات الاقتصادية وغياب التعاون الأمني بين الجانبين.
وتحت عنوان "الشرق الأوسط الجديد"، أكدت صحيفة "معاريف"، أن الخوف أصبح حقيقة واقعة، وأن الإخوان المسلمون باتوا هم السلطة في مصر، مشيرة إلى وجود حالة من الخوف والقلق في أوساط النخبة السياسية والعسكرية في الكيان الصهيوني، بسبب نفوذ مصر الحاسم في العالم العربي.
من جانبها أكدت صحيفة "جيروزاليم بوست"، أن وصول الإخوان المسلمين في مصر إلى السلطة، من شأنه أن يكبل عمليات الجيش الصهيوني في غزة، وسيعوق من قدرته على الرد على اشتعال الغضب في القطاع المحاصر.
يشار إلى أن الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي أعلن أنه يؤيد مراجعة اتفاقات السلام التي وقعتها مصر مع "إسرائيل".
وقال الدكتور مرسي: "سنقوم بالنظر في جميع اتفاقات كامب ديفيد - بين مصر و"إسرائيل" - من أجل تحقيق مصلحة مصر وفلسطين أولاً".
وأضاف مرسي في مقابلة إعلامية: "لابد من مراجعة كل القرارات السابقة من خلال مؤسسات الدولة والحكومة لأنني طبعًا لن أتخذ أي قرار منفردًا سواء في الداخل أو الخارج".
وأكد الرئيس المصري المنتخب: "سياستنا تجاه "إسرائيل" ستكون سياسة ندية؛ لأننا لسنا أقل منهم، بل نحن أصحاب حقوق وسنتناقش مع الجميع لعودة الحقوق الفلسطينية إلى أهلها؛ لأن استتباب الأمن في المنطقة أساسه إنهاء المشكلة الفلسطينية".




انكشاف مخطط سوري لاغتيال مسؤولين عرب


 


كشفت مصادر في "حزب الوفاق الوطني" برئاسة إياد علاوي لصحيفة "السياسة" أن الأخير تلقى معلومات عن اتصالات أجرتها أجهزة أمنية سورية مع مجموعات عراقية لتنفيذ عمليات اغتيال ضد مسؤولين في دول عربية اختاروا الوقوف ضد الأسد ودعم المعارضة السورية. وقالت المصادر: إن من أهم المسؤولين العرب المستهدفين رئيس وزراء قطر وزير خارجيتها الشيخ حمد بن جاسم، وقادة عسكريين في هيئة أركان جيوش بعض دول مجلس التعاون الخليجي المعنيين بالتنسيق وتسليح "الجيش السوري الحر"، إضافة إلى مسؤولين أمنيين أردنيين. وأضافت المصادر أن النظام السوري وإيران و"حزب الله" اللبناني ومجموعات عراقية متطرفة ربما يكونوا قد وصلوا مرحلة متقدمة لإنشاء فرق اغتيالات في الخارج لهذا الغرض, وإن سفارات النظامين السوري والإيراني ستوفر الدعم اللوجستي, من بينه الأموال والمعلومات الدقيقة لهذه الفرق الموجودة في أوروبا وبعض دول آسيا، عندما يحضر أحد الأهداف إلى هذه الدول. واعتبرت مصادر حزب علاوي تشكيل فرق اغتيال بدعم سوري وإيراني بأنه أحد المؤشرات المهمة على أن نظام الأسد وصل حالة من الانهيار الداخلي لا تحتمل, وأن اللجوء إلى أسلوب التصفيات الجسدية هدفه تأخير سقوطه وعرقلة بعض الخطط الإقليمية التي قد تشكل تحولاً كبيرًا في عمل المعارضة السورية. في غضون ذلك، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدد القتلى الذين سقطوا في سوريا أمس ارتفع إلى 91 على الأقل، بينهم 59 مدنيًّا، جراء الاشتباكات والقصف الذي تقوم به الميليشيات النظامية في محافظات مختلفة.






النائب الأول للبشير: دول معادية تحاول الوقيعة بين السودان ودول حوض النيل
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 01:09

الرئيس السودانى عمر البشير
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ. ش. أ)

أكد على عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السودانى حرص السودان على بناء علاقات استراتيجية مع دول الجوار، موضحا أن مثل هذه العلاقات مهمة لأمن بلاده القومى ومصالحها المشتركة.
ودعا طه الذى يقوم بزيارة لولاية "سنار" إلى بناء روابط إيجابية مع دول الجوار، مشيرا إلى اللجان الوزارية المشتركة وآليات التعاون الثنائى التى تربط بين السودان جيرانه، مشيدا بصفة خاصة بمستوى العلاقات المتميزة مع أثيوبيا.
وأشار النائب الأول للبشير إلى محاولات تقوم بها بعض الدول المعادية للسودان للوقيعة بينه وبين دول حوض النيل، لا سيما مع أثيوبيا التى وصف علاقات بلاده معها بالإيجابية، وأنها تقوم على الثقة والفهم العميق للمصالح المشتركة خاصة فى مجال المياه "حيث لا تقاطع بين البلدين بمثل ما كانت تروج له بعض الدوائر المعادية لأحداث قطيعة وتوتر بينهما فى ملف مياه النيل".
وأكد طه سعى السودان من منطلق موقعه الجغرافى لإنشاء شراكة حقيقية تحقق المصالح المشتركة لدول حوض النيل ولمصلحة شعوبها ومستقبلها، وحيا الخبراء الوطنيين الذين أسهموا فى ملف مياه النيل وبلورتهم لإستراتيجية السودان فى هذا المجال وإزالة التقاطعات فى إطار دول الحوض.





الجيش السوري الحر يحمّل المجتمع الدولي مسؤولية ما سيحصل
انشقاق جنرال وعقيدين.. ونذر «مجزرة كبرى» في حمص
دمشق، أنقرة - الوكالات
التاريخ: 26 يونيو 2012

في استمرار لنزيف الجيش النظامي من الضباط ذوي الرتب العالية، وصل إلى تركيا فجر أمس، لواء وعقيدان و30 جندياً مع أسرهم، تواصل القصف العنيف من القوات النظامية السورية على احياء في مدينة حمص وسط تحذير المعارضة مرة جديدة من «مجزرة» كبيرة في حال اقتحام المدينة، بينما حصد العنف في شتى انحاء البلاد عشرات القتلى والجرحى بحسب الناشطين.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن ضابطاً سورياً برتبة لواء فر من الجيش ووصل إلى تركيا فجر أمس ما يرفع الى 13 عدد كبار ضباط الجيش السوري الذين لجأوا الى تركيا. ودخل اللواء، الذي لم تحدد الوكالة هويته أو مهامه، إلى تركيا عبر محافظة هاتاي برفقة عقيدين و30 جنديا مع أسرهم في مجموعة تضم 196 شخصا بينهم العديد من النساء والاطفال وفقا للوكالة التركية، الذين نقلوا وأفراد عائلاتهم إلى مخيم في بلدة أبايدين بإقليم هاتاي جنوب تركيا.
قصف متواصل
من جانب آخر، افادت الهيئة العامة للثورة السورية صباحا عن «قصف عنيف على حي الحميدية في حمص بالصواريخ والمدفعية»، مشيرة إلى أن «الانفجارات تهز الحي وتتصاعد أعمدة الدخان جراء القصف». كما أشارت إلى تجدد القصف على حي جورة الشياح في المدينة، وعلى مدينة تلبيسة في محافظة حمص. وأظهرت أشرطة فيديو التقطها ناشطون ونشرت على موقع «يوتيوب» الالكتروني، دوي القصف على تلبيسة، مع سحب كثيفة من الدخان.
تحذير من مجزرة كبرى
وحذر الجيش السوري الحر، في بيان وجهه الى الدول العربية والاسلامية والصديقة والمنظمات الدولية المعنية، من أن «النظام المجرم يحضر حشودا تقدر بمئة دبابة في اتجاه القصير- حمص وفي اتجاه طريق طرطوس - حمص وفي اتجاه شنشار- حمص ما يدل بوضوح على نية النظام ارتكاب أعظم مجزرة يشهدها التاريخ». وحمل المجلس «المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته مسؤولية ما حصل وسيحصل» في حمص.
في الوقت نفسه، نقل المجلس الوطني السوري المعارض «نداء استغاثة» جديدا وجهه اهالي حمص الى العالم لإنقاذهم «قبل فوات الأوان». ووصف نداء الاستغاثة ما يجري في حمص بأنه «حملة إبادة جماعية» مستمرة «منذ عشرين يوماً»، مضيفاً القول «إنها جريمة إبادة وتطهير طائفي بأبشع الأدوات والطرق الهمجية»، محملاً العالم مسؤولية تعرض المدينة «للدمار التام وتغيير تركيبتها السكانية»، مطالباً «بالتحرك فورا لإغاثة حمص قبل فوات الأوان، وهو سيفوت قريبا جدا».
قتلى وجرحى
وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل مواطنين في محافظة حمص قنصاً في حيي الميدان والقرابيص.
وفي محافظة دير الزور (شرق)، قتل مواطنان جراء القصف واطلاق النار الذي تشهده احياء المدينة، كما تعرضت بلدتا الشحيل وموحسن لقصف عنيف. وفي ريف دمشق، قتلت شابة في بلدة مديرا إثر اطلاق نار من القوات النظامية.
وفي درعا (جنوب)، قتل مواطن إثر قصف تعرضت له بلدة بصرى الشام وقرية جمرين المجاورة لها بشكل متواصل لأكثر من ست ساعات. في محافظة ادلب شمال غرب سوريا، قتل ثلاثة اشخاص في اشتباكات وقصف على بلدة كفرنبل بينهم مقاتل معارض. كما قتل مواطنان في بلدة معرة النعمان في قصف تعرضت له البلدة، ومقاتل معارض «اثر استهداف سيارته بقذيفة من القوات النظامية في قرية معرة شورين»، بحسب ما ذكر المرصد. كما قتل شخص في بلدة الهبيط في ريف ادلب جراء اصابته برصاص قناص. من جهة ثانية، أفادت لجان التنسيق المحلية في رسالة الكترونية عن «تعرض مدينة الأتارب في محافظة حلب لقصف من قوات النظام منذ ساعات الصباح الباكر».
فرار من دوما
إلى ذلك، قال ناشطون سوريون إن أعداداً من المدنيين فروا أمس من ريف دمشق بسبب القصف الكثيف الذي يستهدف مناطق قريبة من العاصمة. ونشر ناشطون صورا على الإنترنت توضح حافلات صغيرة تقل مدنيين وأغراضهم يغادرون بلدة دوما التي تتعرض لقصف من القوات الحكومية منذ الأسبوع الماضي.
الصليب الأحمر يريد اتفاقاً قبل الدخول إلى حمص
أعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كيلنبيرغر أمس انه يريد اتفاقا «لا التباس فيه» من جانب الأطراف المعنية في سوريا، قبل محاولة الدخول مجددا الى حمص لإجلاء المرضى والجرحى.
ويحاول عمال الإغاثة دخول حمص، التي شهدت معارك طاحنة، بعد أن وافقت الحكومة السورية وقوات المعارضة على فكرة وقف القتال لفترة من أجل أعمال الإغاثة الإنسانية الأسبوع الماضي. لكن فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري اضطرا إلى العودة ادراجهما يوم الخميس الماضي، بعد ان سمعا إطلاق نار، وهما يدخلان المدينة القديمة.
وصرح كيلنبيرغر خلال مؤتمر صحافي حول التقرير السنوي للجنة الدولية ان «موافقة الأطراف المعنية في النزاع ضروري»، مضيفاً القول، في إشارة الى حمص، «للتوجه الى مكان؛ الوضع فيه كما هو عليه الآن، من المهم التوصل الى اتفاق لا التباس فيه من قبل الجميع».
وأوضح كيلنبيرغر أن الصليب الأحمر يقوم بـ«مبادرة جديدة» للحصول على موافقة الأطراف المعنية من أجل «الدخول الى حمص»، مؤكداً في الوقت ذاته عزم «الصليب الأحمر» على الدخول هذا الأسبوع الى حلب واللاذقية وطرطوس. وقال «الأمر يتعلق بعمليات مساعدة».
وتابع كيلنبرغر «نحن على اتصال مع المعارضة. وليس من السهل اقامة حوار منظم مع المعارضة، لأنها تتألف من مجموعات عدة»، مضيفاً القول إن «هناك أيضا مخاوف أمنية حقيقية؛ ألغام وأشياء اخرى». وذكرت اللجنة الدولية ان القتال حاصر مئات المدنيين في المدينة القديمة بحمص وان المصابين بحاجة الى رعاية طبية عاجلة.
وأكد كيلنبرغر ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر هي لجنة الإغاثة الدولية الوحيدة العاملة في سوريا، وانها تنشر الآن في سوريا 30 عاملا أجنبيا، وانهم جميعهم يتحركون دون مرافقة مسلحة. وقال إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر «لاتزال الوكالة الإنسانية الوحيدة العاملة في سوريا، في هذا المناخ الخطير للغاية».




أردوغان: إدارة الأسد أصبحت تهدد تركيا وأمنها
"أي قوات سورية تقترب من حدودنا سنتعامل معها كهدف عسكري"


رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان


صعّد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لهجته تجاه سوريا، وقال في تصريحاته اليوم إن إدارة الأسد أصبحت تهدد تركيا وأمنها، وإن "أي قوات سورية تقترب من حدودنا سنتعامل معها كهدف عسكري".

وأعلن أردوغان أن بلاده "ستدعم الشعب السوري" حتى سقوط نظام بشار الأسد، واصفا الأخير ب"الديكتاتور الدموي". 
وأكد أردوغان أن الطائرة التركية التي أسقطها النظام السوري استهدفت في الأجواء الدولية، كلام أردوغان جاء في سياق خطابه عن التوترات الراهنة مع سوريا أمام كتلته البرلمانية اليوم.
وأضاف أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه ما يحدث، مبيناً أن الإدارة السورية ظالمة ومستبدة، وقال إن بشار الأسد حاول المراوغة ولم يفِ بوعوده في تطبيق خطة عنان، وطالب كذلك الأحزاب السياسية التركية بعدم التماس الأعذار لإدارة الأسد.
وأكد أردوغان أن تركيا ليست عميلة لأحد في موقفها تجاه الأزمة السورية، وقال: "تركيا بلد صديق ولكن غضبها شديد وليست دولة عدوانية مع دول الجوار"، مؤكداً تعزيز العلاقات مع باقي دول المنطقة، ونافياً أن يكون لها أي مطامع فيها.
وتحدث عن مروحيات سورية اخترقت الأجواء التركية 5 مرات ولم يردوا عليها، وأضاف أن طائرة استطلاع تركية استهدفتها سوريا أمس وأسقطت دون أن تتلق تحذيراً من الجانب السوري، مشيراً لوجود أدلة على أن الطائرة التركية أسقطت خارج المجال الجوي السوري فوق المياه الدولية.‏
‏ووصف أردوغان موقف المسؤولين السوريين بعد إسقاط الطائرة التركية بالعدواني، وأكد أن تركيا تحتفظ بحقها وفقاً للقانون الدولي على إسقاط طائرتها، وقال: "ماضون في اتصالاتنا مع جهات دولية عدة بشأن ردنا".
شكوى لمجلس الأمن



يذكر أن تركيا قدمت شكوى الى مجلس الأمن لإسقاط سوريا إحدى مقاتلاتها، في الوقت الذي يعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعاً اليوم دعت إليه أنقرة لبحث موضوع إسقاط سوريا طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو التركي. 

وقبيل هذا الاجتماع أعلنت الولايات المتحدة على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني، أنها ستعمل مع أنقرة على محاسبة سوريا على إسقاطها المقاتلة والتي يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه كان متعمداً.
وبينما تجنب كارني الإجابة عن الأسئلة بخصوص ما يعتقد أنه الرد المناسب على الحادث الذي أدى الى اشتداد التوتر بين أنقرة ودمشق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في إفادة صحافية، إن واشنطن ستنصت لحليف طلب التشاور ثم تتحرك بناءً على ذلك.
ومن جهة أخرى قال بولنت أرينج، نائب رئيس الوزراء التركي، إن أنقرة ستحاول إقناع حلف شمال الأطلسي بأن يعتبر قيام سوريا بإسقاط المقاتلة التركية هجوماً على الحلف بأكمله.
وأضاف أن أنقرة لا تسعى إلى إعلان الحرب على أي طرف كان، وهي لن تتخذ إجراءً يخرج عن الشرعية الدولية.




إيران تعرض المساعدة فى قضية إسقاط سوريا لمقاتلة تركية
الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - 11:18
رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
طهران (أ ف ب)

عرضت طهران اليوم، الثلاثاء، استخدام علاقاتها الجيدة مع دمشق وأنقرة للمساعدة على حل الخلاف بين الدولتين إثر إسقاط سوريا لمقاتلة تركية الجمعة.
وصرح رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بأن إسقاط سوريا للمقاتلة "مسألة فى غاية الحساسية"، وذلك قبيل بدء الحلف الأطلسى اجتماعا حول هذه القضية الثلاثاء، وقال فى لقائه الصحفى الأسبوعى "سنستفيد من علاقاتنا الجيدة مع الدولتين لحل المسألة".
وأعرب المتحدث عن أمله فى أن تتمكن "الأطراف الرئيسية فى المنطقة" من احتواء الحادث وتفادى جر دول أخرى إلى القضية، وأضاف "يجب أن يكون الحل من خلال ضبط النفس والمفاوضات وعلى (الجانبين) أن يتفاديا الإجراءات التى من شأنها زعزعة الاستقرار فى المنطقة"، وتابع "نأمل أن يتم حل المسألة سريعا".
وأسقطت الدفاعات الجوية السورية مقاتلة تركية من طراز "اف-4 فانتوم" فوق شرق المتوسط. وتصر دمشق على أن المقاتلة أسقطت داخل مجالها الجوى، مؤكدة أن دخول المقاتلة مجالها الجوى كان "انتهاكا صريحا للسيادة السورية".
أما أنقرة التى أقرت بأن المقاتلة دخلت الأجواء السورية لفترة وجيزة، فاعتبرت إسقاطها "عملا عدائيا من الدرجة الأولى" ودعت إلى اجتماع عاجل للحلف الأطلسى للتباحث فى القضية.







الأسد: سوريا تعيش حربا حقيقية وكل سياساتها موجهة للانتصار
الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - 23:41

بشار الأسد
بشار الأسد
دمشق (ا. ف. ب)
أكد الرئيس السورى بشار الأسد، أن سوريا تعيش "حالة حرب حقيقية" وأن كل سياساتها "موجهة للانتصار فى هذه الحرب"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".
وقال الأسد متوجها إلى وزراء حكومته فى أول جلسة لها "نحن نعيش حالة حرب حقيقية بكل جوانبها"، مضيفا: "عندما نكون فى حالة حرب، كل سياساتنا وكل توجهاتنا وكل القطاعات تكون موجهة من أجل الانتصار فى هذه الحرب".





العراق تمهل وسائل اعلامها 45 يوما لتسوية اوضاعها
أخبار26/06/2012
 
أعلنت وزارة الداخلية العراقية أنها منحت وسائل إعلامية سبق وان قررت هيئة الإعلام والاتصالات فرض قيود عليها بسبب عملها "بدون رخص" مهلة 45 يوما لتسوية أوضاعها قبل إخضاعها لإجراءات قانونية صارمة .
ودعت الوزارة في بيان نشرته على موقعها "مسؤولي المؤسسات الإعلامية التي لم تسو مشاكل رخصها مع هيئة الإعلام والاتصالات" إلى "مراجعة الهيئة خلال مدة أمدها 45 يوما". مشيرة الى أن هذه المدة تأتي "حرصا من الوزارة على استمرار عمل هذه المؤسسات بشكل قانوني سليم وبحرية كاملة"، ومضيفة انه "سيتم تطبيق الإجراءات القانونية بعد ذلك، بحسب ما ترد من الهيئة المعنية".
يذكر ان هيئة الإعلام والاتصالات العراقية أعلنت يوم امس الاثنين انها قررت منع 39 وسيلة اعلامية من العمل بسبب انها تعمل في العراق منذ 2003 " دون ترخيص".







إسرائيل: هناك مؤشرات بأن فنزويلا تشارك فى تمويل "نووى إيران"الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - 21:23


الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

غزة (أ. ش. أ)


قال وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان، إن هناك مؤشرات متزايدة على أن فنزويلا برئاسة هوجو شافيز تشارك فى تمويل البرنامج النووى الإيرانى.

ونقل راديو "صوت إسرائيل" اليوم، الثلاثاء، عن أفيجدور قوله خلال اجتماعه بنائب رئيسة كوستاريكا الدكتور الفيو بيفا، إن فنزويلا تشارك فى تمويل البرنامج النووى الإيرانى وفى المشاريع العسكرية الإيرانية الأخرى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى اتهم فيه آية الله أكبر هاشمى رافسنجانى رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيرانى مجموعة "5+1" بعدم التعامل بشكل صادق ومخلص مع ملف إيران النووى.

كان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو قال اليوم، إن صور الأقمار الصناعية تشير إلى أنشطة فى موقع بارشين العسكرى الإيرانى، وهو ما من شأنه أن يؤثر على قدرة الوكالة على التحقق مما إذا كانت الجمهورية الإسلامية تعمل على صنع أسلحة نووية.






روسيا: حضور إيران حاسم لإنجاح اجتماع بشأن سوريا
الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - 20:10

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
عمان (رويترز)

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، اليوم الثلاثاء، إن مشاركة إيران حاسمة لإنجاح اجتماع بشان تصاعد الصراع فى سوريا دعا مبعوث السلام للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفى عنان إلى عقده فى جنيف يوم السبت المقبل.
وأضاف لافروف إنه سيحضر المؤتمر الدولى الذى يحاول عنان تنظيمه يوم 30 يونيو حزيران فى جنيف سواء حضره ممثلون من إيران أم لا.
وقال لافروف للصحفيين "نحن مستعدون للذهاب، يتعين أن تحضر إيران وإلا فستكون دائرة المشاركين غير كاملة ولن تجمع كل من له تأثير على جميع الأطراف السورية".
وأضاف على هامش زيارة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين للأردن "أعتقد أنه يتعين دعوة إيران، هناك تفهم بشأن هذا بين الجهات الأكثر نشاطا فى تنظيم المؤتمر".






ارتفاع حصيلة قتلى المصادمات الطائفية الأخيرة ميانمار إلى 78 شخصاً
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 01:11

شغب
شغب
يانجون (أ ب)

رفعت ميانمار حصيلة قتلى الاشتباكات الطائفية الأخيرة فى ولاية راخين غرب البلاد إلى 78 شخصاً.
وقال الموقع الإلكترونى الرسمى لوزارة الإعلام، إن سبعة وثمانين شخصاً أصيبوا فى اشتباكات بين منطقة راخين ومسلمى الروهينجيا منذ الثامن والعشرين من مايو إلى الرابع والعشرين من يونيو، وقال إن 3158 مبنى تم إحراقها خلال العنف.
والاشتباكات العرقية هى الأسوأ التى تشهدها ميانمار فى سنوات عديدة، وتمثل تحديا لحكومة الرئيس تين سين، التى أطلقت إصلاحات ديمقراطية واقتصادية بعد عقود من الحكم العسكرى القمعى.
والتوترات بين الراخين والروهينجيا قائمة منذ فترة طويلة، من جانب لأن الكثيرين من ولاية الراخين يعتبرون الروهينجيا مستوطنين غير شرعيين من بنجلاديش المجاورة.





هولاند: فرنسا ستدعم كافة أطراف عملية الانتقال الديمقراطى فى ميانمارالأربعاء، 27 يونيو 2012 - 00:30

الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند
الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

باريس (أ.ش.أ)


أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، أن بلاده ستدعم كافة الفاعلين المشاركين فى عملية الانتقال الديمقراطى بميانمار.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده هولاند عقب استقباله لزعيمة المعارضة بميانمار أونج سن كى التى تشغل منصب أمين عام الجمعية الوطنية للديمقراطية الحائزة على جائزة نوبل للسلام والتى تقوم حالياً بزيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى باريس بدعوة رسمية من الرئيس الفرنسى.

وقال هولاند، إن بلاده ستبذل كافة الجهود مع الاتحاد الأوروبى وستمارس كافة الضغوط لكى تصل عملية الانتقال فى البلاد إلى غايتها وإرساء الديمقراطية فى ميانمار، مشيراً إلى ضرورة مساندة الديمقراطية بميانمار، بما فى ذلك إجراء الانتخابات الحرة وضمان الحريات السياسية والنقابية واحترام الأقليات ووضع نهاية للنظم "الاستثنائية"، معرباً عن استعداده لاستقبال رئيس ميانمار ثين سين "إذا ما رغب ذلك".

ومن المقرر أن يستقبل وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس غداً الأربعاء أونج سن كى، ويقوم الطرفان بغرس "شجرة الحرية" فى حديقة وزارة الخارجية..كما سيتم تكريم المناضلة ومنحها لقب "مواطنة شرفية لمدينة باريس".

وتعقد زعيمة المعارضة بميانمار خلال زيارتها لقاءات مع أعضاء البرلمان بغرفتيه وتلتقى مع طلاب جامعة السوربون، حيث حازت المعارضة الأبرز فى ميانمار على جائزة نوبل للسلام منذ 21 عاما.






الأردن يقر قانونا يتيح لمواطنيه إنتاج الطاقة الكهربائية
الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - 18:45

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى المهندس علاء البطاينة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى المهندس علاء البطاينة
عمان (أ.ش.أ)

صرح وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى المهندس علاء البطاينة، بأنه تم إقرار قانون الطاقة المتجددة الذى يتيح للمواطن إمكانية توليد طاقة كهربائية بما يعادل 25% من حاجته من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.
وقال البطاينة -خلال لقاء نظمته جمعية "إدامة" للطاقة والمياه والبيئة اليوم الثلاثاء- إن الأردن استكمل البنية التشريعية اللازمة وأقر مؤخرا قانون الطاقة المتجددة وأصدر الأنظمة والتعليمات الناظمة للاستثمار.
وأشار إلى أن كمية استهلاك الأردن من النفط الخام والمشتقات النفطية بلغت عام 2011 حوالى 6 ملايين طن، متوقعا أن يبلغ معدل النمو السنوى للطلب على الطاقة الأولية فى المملكة حتى عام 2020 حوالى 5.5%.
ولفت إلى أن الأردن يعمل حاليا على استكمال الدراسات لتنفيذ مشاريع موانئ الطاقة فى مدينة العقبة على البحر الأحمر وتوفير البنية التحتية لتخزينه.
وكان الوزير البطاينة قد أكد فى تصريح صحفى قبل عدة أيام أنه لا خيار أمام الأردن فى الفترة الحالية سوى ترشيد استهلاك الطاقة لمواجهة النمو فى الطلب على الطاقة فى البلاد وضغط فاتورة الطاقة على الموازنة العامة للدولة فى بلد يستورد حوالى 97% من احتياجاته من الطاقة بقيمة إجمالية بلغت العام الماضى حوالى 3.8 مليار دولار. 
يذكر أن جمعية "إدامة" التى نظمت اللقاء هى جمعية أعمال أردنية غير ربحية تعنى بإدامة الطاقة والمياه والبيئة من خلال السعى إلى زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية خاصة الطاقة المتجددة وخلق قطاع اقتصادى حيوى لشركات الطاقة.







أوباما يجرى اتصالات بمونتى للاطلاع على الوضع الاقتصادى فى منطقة اليورو
الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - 14:10

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

قالت وكالة إيفى الأسبانية إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة الإيطالية ماريو مونتى للاطلاع على الوضع الاقتصادى فى منطقة اليورو وذلك قبل انعقاد القمة الأوروبية التى ستعقد يومى الخميس والجمعة فى بروكسيل.
وأصدرت الحكومة الإيطالية بيانا له أكدت فيه أن أوباما كان مهتما بشدة لمعرفة دور مونتى لتسهيل عملية التوافق داخل الاتحاد الأوروبى، كما أن مونتى أطلع أوباما بتطورات الوضع الاقتصادى فى أوروبا مؤكدا أهمية تواصل الجهود لتشجيع النمو والاستقرار.
ويذكر أن الدول الأربعة أسبانيا وايطاليا وألمانيا وفرنسا اتفقوا فى اجتماع عقد الأسبوع الماضى على ضرورة وضع خطة للنمو على المستوى الأوروبى تهدف لتخصيص 130 مليار يورو، بما يعادل 1% من الناتج المحلى الإجمالى للاتحاد الأوروبى.





تأجيل محاكمة رئيس المخابرات الليبية السابق شهراً
لتمكين الدفاع من الاطلاع على ملفات الادعاء والسماح له بالدخول للمحكمة

الثلاثاء 06 شعبان 1433هـ - 26 يونيو 2012م

جانب من جلسة اليوم
طرابلس - محمود الفرجاني، العربية.نت

عقدت المحكمة الليبية الجلسة الثانية من محاكمة أبوزيد دورده رئيس جهاز الأمن الخارجي الليبي السابق أحد أهم رموز نظام معمر القذافي.
وقررت المحكمة التأجيل إلى 10 يوليو/تموز لتمكين الدفاع من الاطلاع على الملفات، مع تمكينه من الدخول إلى المحكمة قبل بدئها وأثناء المحاكمة.
وأبوزيد عمر دورده كان رئيس جهاز الأمن الخارجي (المخابرات) الليبية، وقبلها عمل أميناً اللجنة الشعبية العامة (رئيس الوزراء) في ليبيا من 7 أكتوبر 1990 إلى 29 يناير 1994.

ويعتبر دورده من أبرز الموالين للزعيم معمر القذافي ويتميز بعلاقاته الاجتماعية الواسعة، ولم يستبعد على مدى 40 عاماً من المناصب الرسمية.
وقد ساهم خلال فترة تكليفه مندوباً لليبيا في الأمم المتحدة في عودة العديد من المواطنين الليبيين من "المعارضة" الذين كانوا في الولايات المتحدة إلى البلاد. 
وتم اعتقال أبوزيد عمر دورده يوم 11 سبتمبر/أيلول 2011 من قبل ثوار 17 فبراير الذين أطاحوا بنظام القذافي.



بوتين من فلسطين إلى الأردن في جولته الشرق أوسطية
عباس: إذا تم تحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية ستفتح بوابة المصالحة 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الفلسطيني محمود عباس
العربية.نت

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إلى الأردن المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية والتي يبحث فيها مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني التطورات في الشرق الأوسط بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ووصل بوتين الى المملكة قادماً من الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، ويلتقي على الفور بالعاهل الأردني على شاطئ البحر الميت لـ"بحث التطورات في الشرق الأوسط"، حسب ما افاد مسؤولون اردنيون.

ويقوم الرئيس الروسي خلال الزيارة برعاية الافتتاح الرسمي لبيت الحجاج الروس في موقع عماد السيد المسيح بمنطقة المغطس على نهر الأردن.
وكان بوتين بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس الاثنين ملفي سوريا وإيران.
عباس يدعو لعقد مؤتمر دولي في موسكو

وجدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطالبته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الأراضي الفلسطينية اليوم بـ"ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام" في موسكو.
وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية "أكدنا للرئيس بوتين على ضرورة عقد المؤتمر الدولي للسلام في موسكو كما كان متفقا عليه منذ سنوات".
وأضاف أن المحادثات تناولت "جملة من القضايا التي تهم البلدين، وعلى رأسها تطوير العلاقات والنشاطات الاستيطانية التي تشكل عقبة رئيسية أمام عملية السلام، كذلك طلبنا مساعدة روسيا في إطلاق سراح الأسرى، خاصة الذين اعتقلوا قبل عام 1994، حيث تم الاتفاق سابقا مع الجانب الإسرائيلي على إطلاقهم ولم يفرج عنهم بعد".
وفي مستهل المؤتمر الصحافي رحب عباس بالرئيس الروسي في بيت لحم معبرا عن شكره لدعم روسيا للشعب الفلسطيني "وقضيته العادلة".
وأشار الى أن "روسيا دأبت على وقوفها الى جانب شعبنا الفلسطيني في جميع محطات نضاله من أجل تطلعاته الوطنية وقيام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس". وشدد على أن "أكثر ما يعتز به شعبنا متانة الروابط الثقافية والدينية مع الشعب الروسي الشقيق، وما يشهد على ذلك إحياؤنا هذا الشهر للذكرى السنوية 130 لتأسيس الجمعية الامبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية، وافتتاحنا العام الماضي مبنى المتحف الروسي في أريحا أقدم المدن".
وأشار الرئيس الفلسطيني الى أنه أكد لبوتين المضي في المصالحة الفلسطينية قائلا "نؤكد أنه إذا تم تحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية ستفتح بوابة المصالحة".
وأضاف أن البحث تناول أيضا "الأوضاع العربية في كثير من الدول العربية التي تواجه ما يسمى بالربيع العربي، وناقشنا تفاصيل هذه الأوضاع كوننا نعرف تماما أن مثل هذا الوضع يهم روسيا وأيضا يهمنا كذلك".
وقام بوتين وعباس بعد ذلك بتدشين المركز الثقافي العلمي الروسي في مدينة بيت لحم الذي يهدف الى تنشيط التبادل الثقافي بين الشعبين الروسي والفلسطيني.
من جهته أكد الرئيس الروسي أن الإجراءات الأحادية الجانب تضر بعملية السلام في الشرق الأوسط.
وقال بوتين "أنا على يقين أن كل الأعمال الأحادية الجانب تؤدي الى حل غير بناء وتضر بعملية السلام في الشرق الاوسط".
واضاف "ان مواقفنا من أهم القضايا الإقليمية والدولية متقاربة، تحدثنا عن التغلب على مأزق العملية التفاوضية، وأشير هنا إلى المواقف المسؤولة التي تتخذها قيادة السلطة الفلسطينية والرئيس شخصيا الساعية لتوصل لحل سلمي بناء على أساس حل الدولتين".
ووصف اجتماعه بالرئيس عباس بانه "بناء، وتناول الحوار الفلسطيني الإسرائيلي، والشرق الأوسط، ومشاريع الدعم والتعاون في مختلف الميادين".
وأضاف "بالنسبة لنا لا مشكلة لدينا بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، حيث قمنا بذلك منذ 25 عاما، ولن نغير موقفنا".
وشكر بوتين الرئيس عباس "على دعمه المستمر للتواجد الروسي في الأرض المقدسة، وعلى دعمه الفعال في تنفيذ المشاريع بهذا الصدد".
وقد وصل بوتين الاثنين الى المنطقة في جولة استهلها بزيارة اسرائيل ثم زار الثلاثاء الاراضي الفلسطينية بدءا بكنيسة المهد في مدينة بيت لحم التي استقبله فيها عباس.
وينتقل في وقت لاحق الثلاثاء الى عمان للقاء العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في منطقة البحر الميت.
وقال سفير فلسطين لدى روسيا فائد مصطفى لوكالة فرانس برس ان زيارة بوتين للاراضي الفلسطيني "حظيت باهتمام رسمي كبير حيث قلد الرئيس الفلسطيني نظيره الروسي اعلى وسام فلسطيني وكما اطلق اسم بوتين على احد شوارع مدينة بيت لحم الرئيسية".
واشار الى ان السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير تقيمان "علاقات متميزة وتاريخية مع روسيا حيث وقفت روسيا على الدوام مع المواقف الفلسطينية وخاصة الاعتراف بدولة فلسطين وفي مجلس الامن الدولي واللجنة الرباعية تقف روسيا الى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه".






2034 فلسطينيا اجتازوا معبر رفح من الاتجاهين
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 00:37

معبر رفح
معبر رفح
رفح – عبد الحليم سالم
قال مصدر بمعبر رفح البرى، إنه بلغ إجمالى عدد العابرين يوم الثلاثاء 2034 فلسطينيا، حيث وصل إلى البلاد قادما من قطاع غزة 870 فردا وغادر البلاد إلى قطاع غزة 1164 فردا، وقد تم إنهاء إجراءات عبورهم بين مصر وقطاع غزة عن طريق ميناء رفح البرى. 
ومما يذكر أنه تم تشغيل معبر رفح البرى بالآلية الجديدة منذ يوم 28 مايو 2011، وقد بلغ إجمالى عدد العابرين خلال هذه الفترة 393 ألف و29 فردا، حيث وصل إلى البلاد قادما من قطاع غزة 198 ألف و954 فردا، وغادر البلاد الى قطاع غزة 194 ألف و75 فردا.



القضاء الأمريكى يأمر بتقاسم أكبر للمستندات مع الدفاع فى قضية ويكيليكس
الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - 10:24
صورة أرشيفية

فورت ميد (أ ف ب)



أمر القضاء الأمريكى الذى ينظر فى قضية برادلى مانينج الذى يشتبه فى أنه سرب وثائق إلى موقع ويكيليكس، المدعين العسكريين الاثنين بتقاسم أكبر للمستندات مع هيئة الدفاع نزولا عند طلب محامى المتهم.

ووافقت القاضية العسكرية دنيز ليند على طلب الدفع خلال جلسة تمهيدية فى فورت ميد (ولاية ميريلاند، شرق).
ومنذ أشهر عدة ومحامى الدفاع عن مانينج يطالبون المدعين العامين بالحصول على مستندات من وكالات حكومية عدة من بينها وكالة الاستخبارات المركزية، وكذلك أيضا من وزارتى العدل والدفاع، تتضمن تقييما لتبعات تسريب المعلومات التى يتهم بها مانينج بالنسبة إلى الولايات المتحدة.
واتهم مانينج (24 عاما) بتسريب وثائق عسكرية أمريكية حول حرب العراق وأفغانستان بين نوفمبر 2009 ومايو 2010، و260 ألف برقية سرية من وزارة الخارجية. وقام الموقع الذى يملكه جوليان أسانج بنشر هذه الوثائق مما آثار عاصفة على صعيد الدبلوماسية الدولية، إلا أن الدفاع يقول إن وثائق الوكالات الحكومية التى يتعذر عليه الحصول عليها تثبت "فعلا" أن التسريبات التى يتهم مانينج بالقيام بها لم تسبب أى "أضرار" ولم يكن لها أى "تأثير".
وأمرت القاضية ليند المدعين العامين أيضا ونزولا عند طلب من محامى مانينج، بأن يثبتوا بأنهم أدوا واجبهم لجهة تقاسم المعلومات مع الدفاع.
وفرضت القاضية مهلة حتى 25 يونيو لإعطاء المعلومات، إلا أنها أضافت أنها مستعدة لمنحهم مزيدا من الوقت.
وسيطلب محامو الدفاع مزيدا من الوقت للاطلاع على الوثائق التى ستعطى لهم. ويواجه مانينج خبير الاستخبارات السابق حول العراق إمكان الحكم عليه بالسجن المؤبد، ولم يعلن مانينج بعد ما إذا كان سيدفع ببراءته أم سيقر بالذنب.




كبار السياسيين البريطانيين أمام لجنة فضيحة التنصت على الهواتف
أبرزهم ديفيد كاميرون وغوردن براون والسير جون ميجور وجورج أوزبورن


 ستسبق شهادة كاميرون في فضيحة التنصت شهادتا كل من رئيسي الوزراء السابقين براون وميجر
كويل* 
كشف التحقيق القضائي الذي يبحث في سلوك وأخلاقيات الصحافة البريطانية في أعقاب فضيحة التنصت على الهواتف، يوم الجمعة الماضي عن أسماء شخصيات سياسية رفيعة، بمن في ذلك رئيسا الوزراء السابق والحالي، للشهادة على مدى أربعة أيام خلال الأسبوع المقبل حول علاقتهم بوسائل الإعلام، خاصة إمبراطورية مردوخ.
كان معروفا لدى الجميع أن النخبة السياسية البريطانية ستستدعى للإدلاء بشهادتها أمام اللجنة، لكن جمع مثل هذه الشخصيات السياسية المهمة في هذا الوقت القصير قد يحدث نوعا من المخاوف لدى الأفراد الذين يتابعون التحولات والانعطافات في مسار التحقيق الذي يبلغ عمره شهورا الآن، الذين يتوقعون أن يمثل أبرز مسؤوليهم في الوقت الراهن للشهادة قريبا.
وفي بيان لها على موقعها على الإنترنت، قالت لجنة التحقيق التي يقودها القاضي السير بريان ليفنسون، إن جلسات الاستماع التي ستتواصل على مدى أربعة أيام ستبلغ ذروتها بحضور رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وستستمر على مدار يوم كامل. وسوف يسبق تلك الشهادة شهادتان لرئيسي الوزراء السابقين غوردن براون والسير جون ميجور.
من بين الشخصيات السياسية البارزة الأخرى التي ستمثل أمام اللجنة للشهادة وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن، وزعيم حزب العمال المعارض إد ميليباند، ونائب رئيس الوزراء نيك كليغ، والوزير الأول في أسكوتلندا أليكس سالموند.
ويتوقع أن يركز التحقيق على مدى قوة وبنية العلاقات مع شركة «نيوز إنترناشيونال»، إحدى شركات «نيوز كوربوريشن» التي يملكها روبرت مردوخ، ومقرها نيويورك برئاسة مردوخ ذاته.
وقد ارتبط كاميرون بصلات وثيقة مع «نيوز إنترناشيونال»، بحسب الشهادة السابقة للرئيسة التنفيذية السابقة لصحيفة «نيوز إنترناشيونال»، ريبيكا بروكس، ومع رئيس تحرير الصحيفة السابق آندي كولسون، الذي شغل بعد ذلك منصب مدير اتصالات في كل من المعارضة ورئاسة الوزراء.
وقد أجبرت بروكس وكولسون على تقديم استقالتيهما العام الماضي ووجهت إليهما في الأسابيع الأخيرة اتهامات جنائية. وفي أواخر مايو (أيار) وجهت إلى كولسون، 44 عاما، اتهامات بالكذب تحت القسم في أسكوتلندا، وفي سياق منفصل وجهت إلى بروكس اتهامات بإعاقة مسار العدالة.
وفي شهادتها أمام اللجنة، قالت بروكس إن كاميرون عادة ما كان يذيل رسالته إليها برمز «LOL» الذي يعني «مع حبي»، إلى أن أخبرته بأنها تعني «اضحك بصوت عال».
وفي واحد من أكثر التصريحات غرابة في التحقيقات المرتبطة بفضيحة التنصت على الهواتف والقرصنة السياسية وفساد الشرطة، أجبر كاميرون نتيجة التساؤلات الملحة في وسائل الإعلام في مايو الماضي على الاعتراف بامتطاء جواد شرطة سابق أعارته شرطة أسكوتلاند يارد إلى بروكس بعد تقاعد الحصان من الخدمة في عام 2008.
بدت تلك الواقعة وكأنها تعزز الاعتقاد بشأن الروابط الدافئة بين السياسيين وصحيفة «نيوز إنترناشيونال»، نظرا لانتماء كاميرون وبروكس إلى ما يعرف في بريطانيا بجماعة «تشيبنغ نورتون»، تلك الطبقة من الأثرياء في غرب لندن.
وقد أنكر كاميرون في بداية الأمر ركوب الجواد في المنزل الريفي لبروكس الذي تتقاسمه بروكس مع زوجها مدرب الجياد، تشارلي بروكس، القريب من منزل كاميرون الخاص ومقر إقامته الريفي الرسمي.
بيد أنه اعترف مؤخرا أنه امتطى الجواد مرة واحدة أثناء وجوده في المعارضة.
وقد شن حزب العمل المعارض هجوما على كاميرون لما وصفه بالافتقار إلى التقدير من خلال الاستعانة بكولسون حتى بعد التقارير التي تحدثت في البداية عن قيام صحافيين في صحيفة مردوخ، «نيوز أوف ذي وورلد»، التي أوقفت عن الصدور، باعتراض رسائل البريد الصوتي.
من جانبه، تحدث براون، رئيس الوزراء السابق الصيف الماضي عن المأزق الذي تعرض له عندما أعلمته بروكس في عام 2006 أن صحيفة «ذا صن»، صحيفة التابلويد اليومية، التي تملكها شركة «نيوز إنترناشيونال»، تخطط لإصدار مقال يكشف أن ابنه ذا الأربعة أشهر يعاني من تليف كيسي. وقد أخبرت بروكس لجنة ليفنسون أن براون وزوجته، سارة، لم يكن لديهما اعتراض على نشر القصة.
وقد ركز التقرير على العلاقة الودية بين السياسيين المحافظين وصحيفة «نيوز كوربوريشن». في جانب آخر، عرضت «نيوز كوربوريشن» 12 مليار دولار للاستحواذ بشكل كامل على رائدة البث البريطاني «بي سكاي بي». وقد تم التخلي عن العرض العام الماضي نتيجة التحقيق في فضيحة التنصت على الهواتف.
وفي أواخر مايو الماضي قال وزير الثقافة جيرمي هنت، المساعد المقرب من كاميرون للجنة التحقيق إنه كان متعاطفا بشكل شخصي مع العرض، لكنه تصرف بتحيز عندما تم اختياره للإشراف على ذلك.
وقد كانت العلاقة بين مردوخ والحكومات البريطانية المتتابعة مثار خيال هنا نظرا لأن صحف التابلويد التابعة له كان تعتبر من قبل السياسيين ذات تأثير على ملايين القراء الذين لم يحسم أمرهم بعد. وكانت صحف التابلويد التابعة لمردوخ قد ساندت المحافظين على مدى سنوات، لكنها تحولت إلى حزب العمال في انتخابات عام 1997 التي صعدت بتوني بلير إلى السلطة، وقد أدلى بلير بشهادته أمام اللجنة في أواخر مايو الماضي.
وقبل انتخابات 2010، التي جاءت بحكومة تحالف يقودها كاميرون وكليغ، زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار، بفترة وجيزة تحولت صحف التابلويد التابعة لمردوخ ناحية المحافظين. ومثل مردوخ وابنه أمام اللجنة لشرح دورهم في هذه الشراكة مع السياسيين.
ونقل روبرت مردوخ في شهادته ما قاله غوردن براون بأنه «سيشن حربا» على شركات مردوخ بعد تحول صحف التابلويد إلى المحافظين في أواخر عام 2009. لكن براون رد بالقول بأن هذه المزاعم «عارية تماما عن الصحة».
* خدمة «نيويورك تايمز»





عادل إمام: كيف أهاجر من مصر وزوج ابنتي إخواني !

بتاريخ Jun 26 2012 22:07:14 

صحيفة المرصد:

أكد الفنان المصري عادل إمام عدم صحة ما تردد عن عزمه الهجرة خارج مصر بعد تولي الدكتور محمد مرسي رئاسة مصر، مؤكدا أنه عاش وسيموت ويدفن على أرض مصر.

وفي تصريحات صحفية وصف إمام إشاعة هجرته بـ "الكلام الفارغ"، مبينا أنه لم يفكر في يوم من الأيام أن يهاجر إلى خارج مصر، وأن مروجي هذا الكلام أناس لديهم أوقات فراغ كثيرة ويريدون أن يستثمروا أوقاتهم في إطلاق الشائعات.
وأضاف إمام ضاحكا: "كيف أهجر من البلد لأن واحداً من الإخوان تولّى رئاستها وأنا زوج ابنتي إخواني وكذلك "حمايا" إخواني". 





فيديو : قائد طائرة يفقد السيطره عليها أثناء الهبوط ويصاب هيكلها المعدني وينجو جميع الركاب

صورة مصغرة 
طائره تابعه للخطوط اليابانية يفقد قائدها السيطره عليها أثناء الهبوط لتهبط بشكل خاطئ فيصيب هيكلها العدني بعد الأضرار بسبب الهبوط الخاطئ إلا ان الطيار تدارك الموقف وأنزلها بشكل صحيح لينجو جميع الركاب الـ 193 راكب 
 فيديو 
YouTube Link




فيديو : تعطل نظام الفرامل لشاحنة يتسبب بحادث لـ 6 سيارات

صورة مصغرة 
في روسيا دائماً الحوادث متنوعة ، حادث لشاحنة تعطل بها نظام الفرامل فلم يستطع قائدها التوقف او تخفيف سرعته في الشارع فأستطدم بـ 6 سيارات كانت متوقفه وأشتعلت النيران بأحد السيارات وتوفى ٣ من قائدي المركبات بينهم قائد الشاحنة المتسببه بالحادث
 فيديو
YouTube Link





تعيين أول امرأة في مجلس إدارة "فيس بوك"
د ب ا26/06/2012 |

 

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الاثنين تعيين مديرة العمليات بالشركة شيريل ساندبرج لتصبح أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة الشركة.
وفي معرض إعلانه عن تعيين ساندبرج، قال مؤسس "فيس بوك" مارك زوكربرج إن "شيريل كانت شريكتي في إدارة فيس بوك". وأضاف: "إن استيعابها لمهمتنا وفرصتنا على المدى الطويل، وخبرتها في كل من فيس بوك ومجالس إدارات شركات عامة ، يجعلها مناسبة لعضوية مجلس إدارتنا".
وقامت شبكة "فيس بوك" الاثنين أيضا بتغيير عناوين البريد الإلكتروني الافتراضية المستخدمة في الاتصال بين مستخدميها عبر الموقع. وربما يثير تغيير عناوين البريد الإلكتروني إلى عناوين ضمن النطاق "آت فيسبوك دوت كوم"، التي وفرها موقع التواصل الاجتماع لكل مستخدميه البالغ عددهم نحو 900 مليون مستخدم، رد فعل حادا جديدا ضد الشركة لعدم إخطارها المستخدمين مسبقا بشأن هذا التغيير. وقال متحدث باسم "فيس بوك" لشبكة "سي إن إن" الأمريكية إنه تم عمل هذا التغيير لضمان سهولة الاتصالات لكل مستخدمي الموقع.




في سجون البرازيل.. مطالعة كتاب مقابل خصم أربعة أيام من العقوبة
رويترز26/06/2012 |

 

تعتزم البرازيل تقديم طريقة جديدة لنزلاء سجونها الاتحادية المكتظة من أجل تخفيف مدة عقوبتهم من خلال خصم أربعة أيام من مدة العقوبة مقابل كل كتاب يطالعونه.
وأعلنت الحكومة أن النزلاء في أربعة سجون اتحادية تضم بعضا من أعتى المجرمين في البرازيل ستتاح لهم قراءة ما يصل إلى 12 عملا في الآداب والعلوم والفلسفة والكلاسيكيات لخفض مدة أقصاها 48 يوما من مدة عقوبتهم كل عام.
وقال بيان نشر في الجريدة الرسمية يوم الاثنين إن السجناء سيكون لديهم ما يصل إلى اربعة اسابيع لقراءة كل كتاب وكتابة مقال يجب أن "يستخدم الفقرات بشكل سليم وأن يخلو من الاخطاء ويستخدم الهوامش ويكون واضحا."
وستقرر لجنة خاصة أي السجناء يمكنهم المشاركة في برنامج اطلق عليه اسم "الخلاص بالقراءة".
وقال المحامي اندريه كهدي من ساو باولو والذي يشرف على مشروع التبرع بكتب للسجون "يمكن لأي شخص أن يغادر السجن وهو أكثر استنارة وبرؤية أوسع للعالم






كي سرق مصرفاً وسلم نفسه للشرطة بعدها بثلاث دقائق



لم يصمد أمريكي سرق مصرفاً أكثر من ثلاث دقائق ليتوجّه إلى الشرطة ويعترف بجريمته.

وذكرت مواقع أمريكية أن ريموند كارل كنودسون من مدينة غريشام في ولاية أوريغون الأميركية (50 عاماً) يواجه احتمال السجن 20 عاماً في محاكمته في سبتمبر، بعد أن أقر بسرقته مصرفاً واعترافه بعد ثلاث دقائق بجريمته للشرطة.
وكان كنودسون سرق فرع "بنك أوف أميركا" في غريشمان في 6 أبريل حين أعطى الموظف ورقة كتب عليها "أعطني كل مالك وإلاّ قتلتك" ثم قاد سيارته بغنيمته التي لا تتعدّى 425 دولاراً ليعترف بالجريمة.






الحلاق يصاب بنوبة من الخوف ويطرد الزبون
عقرب يخرج من شعر شاب أثناء قصه في الأردن 
فوجئ حلاق في محافظة المفرق شمال الأردن بخروج عقرب من شعر زبون في أحد صالونات الحلاقة.
وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، قال أحد الزبائن الجالسين في صالون الحلاقة: إنه عندما جلس الشاب على كرسي الحلاقة وبدأ الحلاق بقص شعره الكثيف والطويل خرج عقرب أشقر اللون على مشط الحلاقة.





بريطاني ينتحر قفزا من برج ايفل
Tuesday, 26 June 2012 11:49


انتحر بريطاني ليلة الأحد قفزا من برج ايفل الذي تسلقه، بحسب ما أفادت عناصر الشرطة في باريس ورجال الاسعاف.
وقد رصدت الكاميرات البريطاني الذي كان يحمل حقيبة على ظهره وهو يتسلق برج ايفل الذي يبلغ علوه 324 مترا، فتم ضرب طوق أمني حولالبرج.
وتحدث الرجل لمدة طويلة مع أحد أطباء رجال الاسعاف عندما كان بين الطابقين الثاني (على علو 115 مترا عن الأرض) والثالث (على علو 310أمتار عن الأرض)، بحسب ما أفاد الناطق باسم رجال الإطفاء الذي قال انه "قفز (من البرج) في نهاية المطاف".
وصرح مصدر مطلع على التحقيق بأن هذا النوع من عمليات الانتحار "شائع جدا لكن من النادر جدا ان يتمكن المرء من تسلق البرج الى مستوى بهذاالارتفاع".
ورفضت الادارة المعنية ببرج ايفل الرد على أسئلة وكالة فرانس برس والكشف عن عدد عمليات الانتحار، ولم ترغب أيضا في الافصاح عن التدابيرالأمنية المتخذة لتفادي محاولات الانتحار.




سرقوا جسراً وزنه 10 أطنان وطوله 20 متراً!


تزداد الفنون الجديدة للسرقة في العالم وآخرها قيام لصوص في تشيكيا بتفكيك جسر مشاة فوق سكة حديد غير مستخدمة بعد تزوير وثيقة تقول ان الجسر متضرر ويجب إزالته. فقد فكك لصوص في سلافكوف التشيكية جسراً يبلغ وزنه 10 أطنان وطوله 20 متراً، بعد أن أبرزوا أوراقاً تقول ان قراراً اتخذ من قبل السلطات المعنية بإزالته لأنه غير صالح للاستخدام.
وقال المتحدث باسم إدارة سكك الحديد بافيل هالا ان «اللصوص قالوا انهم مكلفون بتدمير الجسر وإزالة سكة الحديد لإتاحة المجال أمام بناء طريق جديد».
وأضاف انه «فقط بعد رحيل اللصوص تحققنا من الموضوع وأدركنا ما الذي فعلوه.. وكلفة استبدال الجسر قد تبلغ ملايين الدولارات».







محكمة اماراتية تحكم بإعدام بريطاني وسوري باعا حشيشاً لشرطي إماراتي متخفٍ
بي بي سي26/06/2012
 

أصدرت محكمة في العاصمة الإمارتية أبو ظبي الاثنين حكما بالإعدام على مواطن بريطاني وآخر سوري أُدينا بتهمة الإتجار بالمخدرات.
وقالت السفارة البريطانية في أبوظبي الثلاثاء إن حكما بالإعدام صدر بحق مواطن بريطاني في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إدانته مع مواطن سوري ببيع المخدرات إلى شرطي كان يخفي هويته.
وأضافت السفارة: "يواجه مواطن بريطاني عقوبة الإعدام في الإمارات العربية المتحدة، وسنظل على اتصال وثيق بالرجل ومحاميه، وسنواصل تقديم المساعدة اللازمة من القنصلية."
وفي لندن قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إنه على اتصال بمسؤولين في الإمارات، لكنه لا يمكنه التعليق على العملية القضائية هناك.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في السفارة السورية للتعقيب على قضية الحكم على المواطن السوري في الفضية ذاتها.
ماريوانا
من جهتها، ذكرت صحيفة "ذا ناشونال" التي تصدر بالانجليزية إن محكمة في أبوظبي حكمت الاثنين بالإعدام على مواطن بريطاني يبلغ من العمر 21 عاما وسوريا عمره 19 عاما بعد إدانتهما بتهمة بيع كمية من الماريوانا قيمتها 1500 درهم إماراتي (410 دولار أمريكي) لشرطي متخفٍّ.
ولفتت الصحيفة إلى أن قوانين دولة الإمارات تتيح للمحكوم عليهم بمثل هكذا قضايا باستئناف الأحكام الصادرة بحقهم، الشيئ الذي يُتوقع أن يفعله المواطنان البريطاني والسوري المحكوم عليهما في القضية.
ولا تتهاون السلطات الإماراتية في الجرائم المتعلقة بالمخدرات، إذ تطبق عقوبات مشددة على تهريب وحيازة المخدرات.
لكن أحكام الإعدام نادرة في الإمارات التي تصر على أن قضاءها مستقل.
يُذكر أن ملايين المغتربين من دول عربية وأجنبية عدة يعملون ويعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تستقبل سنويا أيضا ملايين السائحين من أنحاء مختلفة من العالم.




بعدما‭ ‬أصابه‭ ‬مرض‭ ‬حيّر‭ ‬الأطباء
جزائري يرقد في غيبوبة منذ 5 سنوات
التاريخ: 26 يونيو 2012

‬حالة نادرة أوردتها صحيفة الشروق الجزائرية لشاب في مقتبل العمر أصيب بمرض نادر أصابه بغيبوبة دائمة.
فقد قالت الصحيفة: لم يدرِ العم إبراهيم غناي الذي يقيم رفقة عائلته بسوق نعمان بولاية أم البواقي، أن يأتي يوم يرى ابنه الوحيد المدعو مراد لا حياً ولا ميتاً، ولكنه جسم مرمي في الفراش وفقط.
لم يكن يتصور إبراهيم أن يصل الأمر بصحة ابنه مراد، أن يبقى حبيساً في غرفة من غرفات منزلهم العائلي، لأن مراد ـ كما أخبرنا والده إبراهيم بكل ألم وحسرة ـ أصيب بمرض غريب منذ مدة فاقت الخمس سنوات.
وبالضبط في أغسطس من عام 2006، جعله منطويا في بادئ الأمر، ثم تطور إلى حالات النسيان، وفقدان الذاكرة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد حلت الكارثة بعد ذلك.
إذ أصيب مراد بشلل كلي وكامل لكل أعضاء جسمه، أو ما يسمى بحالة "تصلب تام"، وجعلته يدخل في غيبوبة مزمنة بعيداً عن العالم الخارجي المحيط به، لفترة فاقت خمس سنوات كاملة.
مراد هو الابن الوحيد لدى عائلة العم إبراهيم غناي، كان قبل إصابته بهذا المرض نشيطاً مليئاً بالحيوية، وقد كان موظفاً بالمشتلة البلدية بسوق نعمان، لم يبخل عليه والداه يوماً بالرعاية والاهتمام، فهو قرة عينهما وأملهما الوحيد.
اختارا له الزوجة الصالحة التي تكمل معه مشوار الحياة، وكانت بحق نعم الاختيار، فرغم ما أصاب زوجها إلا أنها أبت إلا أن تقف بجانب زوجها، مهما كانت حالته.
وفي الوقت الذي كان ينتظر أن يُرزق بحفيد يكون ثمرة حياة، وجد نفسه متنقلاً بحالة ابنه بين المستشفيات والعيادات الخاصة والعامة، رغم ثقل السنين التي أرهقت كاهله وزادت من معاناته.
فرغم تنقلاته العديدة، إلا أن لا أحد من الأطباء وجد تحليلاً وحلاً دقيقاً لحالة مريضه، وآخر ما فكر فيه وقام به هذا الوالد المسن، وبمساعدة من إخوته، والذين هم أعمام ابنه، هو اتصاله بالدكتور الهاشمي، والذي يتابع لديه حالياً علاجاً طبيعياً مازال في بداياته، يتمنى أن يعيد إليه ابنه الذي فارقه رغم أنه أمامه.
إبراهيم غناي قال إنه لا يريد مساعدات مالية بل استرجاع ابنه.. وانفجر باكياً وهو يقول: "أكبر فرحة في حياتي عندما رُزقت بمراد، وأكبر حزن عندما أراه في غيبوبته الدائمة".






بالفيديو.. أحمق يشعل النار في نفسه وسيارته بمحطة وقود

 كشف فيديو عن قيام شاب "أحمق" بإشعال حريق في نفسه وسيارته داخل محطة وقود بمدينة "ملبورن" الأسترالية، عندما أشعل قداحة سجائر أثناء تموين سيارته.
وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم الثلاثاء، إن الفيديو التقطته كاميرا الدائرة التلفزيونية، في محطة وقود بضاحية "توماس تاون" بمدينة "ملبورن" الأسترالية.
وفي الفيديو الذي تم بثه على موقع "يو تيوب" يظهر شاباً وهو ينتظر حتى يتم تموين سيارته بالوقود، وفي أثناء ذلك فتح الشاب باب السيارة، وجلب قداحة السجائر، وما إن قام بإشعالها حتى التقط الوقود اللهب ليحيط الشاب بحائط من النيران يمتد من مضخة الوقود إلى السيارة.
وبسرعة قفز الشاب المذهول فوق السيارة، وفر هارباً تاركاً النار مشتعلة، وهو ما كان ينذر بكارثة، لولا تدخل عامل المحطة الذكي الشجاع، زايني، الذي ظهر فجأة في الفيديو، وبسرعة جلب دلو ماء وألقاه على النار فاطفأها.
 فيديو 




فيديو : مشاهد من إعصار ديبي الذي يضرب الولايات المتحدة الأن

صورة مصغرة 
إعصار ديبي الذي يضرب فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية سبب فيضانات وسيول كبيره كما أن سرعتة بدأت تخف تدريجياً ويتوجة لشمال شرق خليج المكسيك
 فيديو 
YouTube Link




فيديو : صيني يرعى 5000 بطه ويتجول بهم في الشوارع

صورة مصغرة 
مزارع صيني يرعى 5000 بطه ويتجول بهم في شوارع تايتشو في الصين على الطرق الرئيسية
 فيديو 
YouTube Link




شاهد: فندق برج”الشعلة” في قطر


فندق برج الشعلة يعتبر أعلى برج في قطر حيث يبلغ ارتفاعه 300 متر. الفندق يضم 178 غرفة وجناحا ومسبحا خارجيا معلقا وأسعاره تبدأ من 210 دولار لـ اللية الواحدة. 


 فيديو 







صور | “ماكدونالدز” وأكبر مطعم لها في العالم

الشهر المقبل سيشهد افتتاح أكبر مبنى على الإطلاق لسلسلة فروع المطاعم الأمريكية “ماكدونالدز” في قرية لندن الأولمبية تزامنا مع الحدث الرياضي العالمي الكبير أولمبياد لندن 2012. المبنى يتكون من طابقين ويعمل فيه أكثر 500 عامل ويتسع لأكثر من 1500 زبون.






"فيرزاسكا" النهر العجيب ... فيديو وصور
التاريخ: 26 يونيو 2012

نهر بنقاء و شفافية الكريستال لدرجة أنه يمكن رؤية قاع النهر من خلال مياهه الصافية على عمق 15 متراً، انه “نهر فيرزاسكا \ Verzasca River” في سويسرا،
نقاوة مياه هذا النهر الذي يمتد طوله مسافة 30 كم جعلته نقطة تجمع للمصورين الهواة والمحترفين من جميع أرجاء العالم، التقاط الصور في الغالب يكون من على الجسر الذي يصل ضفتي النهر أو من أعلى الجبل الذي يحيط بالنهر ولكن احد المصورين المحترفين قام لأول مرة بالتقاط الصور من قاع النهر بعد أن غاص بصحبة الكاميرا إلى الأعماق.
يقول المصور كلاوديو جازارولي Claudio Gazzaroli، 38 عاما، إن مياه النهر نقية بشكل مدهش وإنه زار المكان لأكثر من مائتي مرة من شدة جماله و قد قام بإبراز جماله لأول مرة من خلال التقاط صور الجسر و الجبال المحيطة بالنهر من قاعه.
بجانب مياهه الصافية يتميز النهر أيضاً بصخوره الملونة بألوان متقدة ونابضة بالحياة.
يصب هذا النهر في “بحيرة ماغيوري \ Lake Maggiore” حيث يقع سد فيرزاسكا وهو أحد أهم منصات القفز بالحبل في العالم.
تتراوح درجة حرارة مياه النهر بين 7-10 درجات مئوية وهو من أفضل أماكن الغوص المعروفة في الفترة ما بين أواخر الربيع إلى أوائل الخريف.
 فيديو 





حديقة الفصول الأربعة
التاريخ: 26 يونيو 2012

تقع حديقة الفصول الأربعة في إحدى ضواحي Walsall غرب انجلترا، هي في الحقيقة حديقة منزلية تقع في الفناء الخلفي لمنزل من حقبة الثلاثينيات مملوك لطوني و ماري نيوتن.
ووفقاً لموقع "العالم في صور"، تعلم الزوجين فن تنسيق وزراعة الحدائق معاً كهواية دون أي مساعدة خارجية، وعلى مر 20 عاماً استطاعا أن يزرعا حديقة من أجمل الحدائق المنزلية في العالم ليحصدا بذلك ثمرة مجهودهما الفريد.
تحتوي الحديقة على 3000 نبته من الصنوبريات والأزاليات والشجيرات وغيرها من النباتات التي تم ترتيبها وتنسيقها بشكل مدهش في مساحة 46×17 متر فقط!
واعتنى طوني وماري بهذه النباتات يومياً على مدى 20 عاماً، عملا خلالها بكل جهد في التخلص من الأعشاب الضارة والحفاظ على النباتات من التقلبات الجوية خاصة في فصل الشتاء، حيث قاما بتغطية النباتات بكل ما يمكن استخدامه من أكياس ومفارش للحفاظ عليها من برودة الجو، كما يقومان بزراعة نباتات جديدة كل ربيع
ويفتح الزوجان نيوتن حديقتهما أمام الجمهور في أيام محددة كل عام برسوم دخول رمزية تقدر بـ4.6 دولارات ، يجمعانها لصالح برامج ومخططات البستنة الخيرية، وقد نجحا في جمع 31,000 دولار على مر الأعوام الماضية.




















فيديو ... نظارة جوجل تطيح بالهواتف الذكية
التاريخ: 26 يونيو 2012

صورة مصغرة 
كشف موقع جوجل النقاب عن نظارات تفاعلية خاصة للمستخدم مدعمة بميكروفون وشاشة فيديو شفافة جزئيا تعرض المعلومات أمام العين اليمنى للمستخدم، يتوقع الخبراء أن تطيح في المستقبل بالهواتف الذكية للأبد.
وقال مطورو النظارة التفاعلية بحسب موقع "بي بي سي"، إنهم يرغبون في الحصول على آراء المستهلكين المستقبليين، ولم يدلوا بمعلومات عن موعد طرح المنتوج في الأسواق أو سعره.
وأطلقت الشركة الأميركية على مشروعها الجديد اسم "Project Glass"، عارضةً للمرة الأولى شريط فيديو عن هذا المشروع عنوانه "يوم واحد-One day" تلقي فيه نظرة شاملة على كيفية عمل نظارة "جوجل" المزودة بتقنية معلوماتية حديثة تعرف باسم "الواقع المعزز أو الحقيقة المدمجة".
وأجرت الشركة اختبارا لهذه النظارة المستقبلية المدمج بها شاشة صغيرة وكاميرا وتتيح لمرتديها عرض المعلومات ومتابعة ما يحيط بهم أثناء التنقل من مكان لآخر، كما أنها تسمح للمستخدم إجراء المهام التي ينجزها بواسطة الهاتف الذكي.
ويتوقع أن تمكن النظارة المستخدم من تحديد مواعيد العمل والاجتماعات والتقاط الصور ومشاهدة الفيديو، والتعرف على حالة الطقس والاتجاهات عبر خرائط جوجل، بجانب إجراء مكالمات الفيديو والمحادثات والدردشة مع الأصدقاء بواسطة سماعات الرأس دون الحاجة للنظر إلى الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر،
بالإضافة إلى إمكانية العثور على الأصدقاء إذا كانوا بمكان قريب.
كما يستطيع مرتدي النظارة إرسال واستقبال الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني من خلال الأوامر الصوتية عبر تكنولوجيا التعرف على الصوت المزودة بها تلك النظارات.
وقد تم تطوير هذه النظارات التي ما زالت في مرحلة الاختبار داخل مختبرات "جوجل إكس-Google X"، بقيادة المطورين ستيف لي، وباباك بارفيز، وسيباستيان ترون.
وورد في بيان جوجل "بدأت مجموعة منا أبحاثا لتصميم نوع من التكنولولجيا التي تتيح اكتشاف عالمك ومشاركته".
وتبين من الفيديو التوضيحي أن النظارة تقدم 14 خدمة مختلفة بينها معلومات عن الطقس وعن الموقع والمواعيد.
وستظهر المعلومات كرد فعل على سلوك المستخدم أو وضعه، فمثلا إذا نظر إلى أحد الجدران ستذكره النظارة بأن لديه موعدا في المساء، وإذا نظر خارج النافذة ستخبره بأن هناك احتمالا قدره 10 في المائة لأن يكون الجو ماطرا.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد كتبت في أحد تقاريرها أن جوجل ستبدأ في بيع النظارات قبل نهاية السنة وأن سعرها سيتراوح بين 250 و 600 دولار، ولكن الخبراء يقولون إن التكنولوجيا التي عرضها الفيديو الإعلاني ليست جاهزة للتسويق بعد.
 فيديو 




سافر إلى القمر مقابل 584.5 مليون ريال

يبدو أن الفضاء سيتحول إلى مقصد لمسافري عطلات نهاية الأسبوع، حيث أعلنت شركة بريطانية عن توافر مقاعد للمغامرين الراغبين في الاشتراك في رحلة تاريخية للقمر.
كان آرت دولا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة " Excalibur Almaz" قد أعلن خلال مؤتمر لسياحة الفضاء بالعاصمة البريطانية لندن عن استعداد شركته لبيع تذاكر رحلة إلى القمر.
وستستخدم الشركة في رحلتها التاريخية التي يصل طولها إلى 500 ألف ميل محطة فضاء سوفيتية قديمة ومن المتوقع أن تبدأ الرحلات في عام 2015، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وسيتمكن من تنطبق عليه الشروط اللازمة للصعود إلى الفضاء بالإضافة إلى مستوى ضروري من اللياقة النفسية والبدنية، مع القدرة على دفع تكلفة 100 مليون جينه استرليني (584.5 مليون ريال) قيمة التذكرة لكل فرد.
وذكر دولا أنه أمتلك محطتي فضاء سوفيتين كانتا مصممتين لعمليات التجسس أثناء دورانهما حول الأرض، ومع تركيب محركات الدفع سيتحولون إلى سفن فضاء للرحلات الطويلة.
وستحمل الكبسولات الخاصة بالمحطات الفضائية 3 أشخاص في كل مرة، وستقوم بالانطلاق بهم إلى والعودة إلى الأرض، وحاليا توجد سفن الفضاء في هناجر خاصة مع استعراض إحداها خارج مركز الملكة اليزابيث الثانية للمؤتمرات بلندن.
وإذا نجحت الرحلة ستكون أول شركة فضاء خاصة بريطانية تنجح في نقل البشر الى القمر منذ رحلة "أبولو 17" التي انطلقت عام 1972.
وتهدف الرحلة لإرسال 3 أشخاص إلى القمر للدوران حوله والعودة بأمان إلى الأرض من خلال كبسولة نجاة فضائية تهبط باستخدام مظلة، وسيتم التحكم في معظم أجزاء الرحلة من خلال الكمبيوتر وسيتضمن عرض السفر التدريب على كافة المهارات اللازمة للتواجد بسفينة فضاء.

 










نيسان باترول معدلة بمقدمة رولزرويس في دبي

في أحد ساحات بيع السيارات المستعملة بدبي، شوهدت هذه السيارة "نيسان باترول" طراز 1993، وقد تم تعدليها لتبدو مقدمتها مثل السيارة "رولزرويس فانتوم".
والسيارة معروضة للبيع مقابل 58 ألف درهم إماراتي، وهو ما يعادل 59.2 ألف ريال سعودي.










صور | منزل في الصين على شكل آلة البيانو

منزل على شكل آلتي البيانو”المنزل” والكمان”السلالم” تم بناؤه عام 2007 في مدينة هواينان بالصين.







أشهر 5 اغتيالات سياسية في التاريخ

التاريخ يكتب فصوله بداية من قصة واحدة أو حدث صغير، وقد شهد العالم العديد من حوادثالاغتيال التي كان لها صدى كبير سواء في التاريخ القديم أو الحديث لتشكل الأحداث التالية لها والتي وصلت ذات مرة إلى نشوب حرب عالمية. فإليكم أشهر الاغتيالات السياسية.

 

1
الأرشيدوق فرانز فريدناند
لم يأت اغتيال الأرشيدوق فرانز فريدناند وريث عرش الإمبراطورية الهنغارية في المركز الأول كأهم اغتيال سياسي في التاريخ من فراغ، حيث أدى اغتياله وزوجته في سراييفو (عاصمة البوسنة والهرسك حالياً) عام 1914 على يد شخص من جماعة مرتبطة بالجيش الصربي إلى تحميل الإمبراطورية للحكومة الصربية مسؤولية الواقعة لتعلن الحرب عليها، وهو ما أدى إلى سلسلة من الأحداث خلال بضع أسابيع جرت كافة القارة الأوروبية إلى الحرب العالمية الأولى، التي راح ضحيتها 15 مليون إنسان.
 

2
إبراهام لينكولن
اغتيل على يد أحد الممثلين من الجنوب الأميركي الذي انهزم في الحرب الأهلية الأميركية أثناء حضوره عرضاً مسرحياً، أدى اغتياله إلى معاناة الجنوب على يد الرئيس التالي أندرو جونسون، ويمكن القول إن خيانة جون ويلكس تسببت في استمرار حالة التشاحن بين الشمال والجنوب الأميركي لمدة عقد بعد انتهاء الحرب الأهلية خاصة لدى الجنوبيين الذين استمروا في قمع السود، كما ضرت الجنوب أكثر مما أفادته.
 

3
ألكسندر الثاني
رغم إن قيصر روسيا ألكسندر الثاني غير معروف لدى الكثيرين فإن اغتياله على يد أحد الفوضويين في مارس 1881 غير مسار الأحداث بـ"روسيا" إلى الأسوأ، حيث كان ألكسندر من الحكام المستنيرين الذين عملوا على إجراء إصلاحات واسعة في روسيا القيصرية وكان على مقربة من إقامة أول برلمان روسي قبل مقتله والذي كان من شأنه أن يحول روسيا إلى ديمقراطية حقيقية، وهو ما لم يحدث حيث قام خليفته باعتماد قبضة حديدية في الحكم ما نتج عنه 30 عاماً من القمع والفساد لتقوم الثورة البلشفية عام 1917 والتي أدت إلى ظهور الشيوعية في العالم.
 

4
مارتن لوثر كينغ
اغتياله عام 1968 كان له أثر كبير على حركة الحقوق المدنية بالولايات المتحدة، حيث أدى اغتيال ما كان يعد صوت المنطق والتحضر إلى فتح الباب للمزيد من قادة مليشيات السود وجعل المجتمع الأسود أكثر تشدداً وتصاعدت المواجهات وتزايدت الفجوة بين المجتمع الأميركي.
 

5
يوليوس قيصر
اغتيال الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر عام 44 ق.م من الحوادث الشهيرة التي خلدتها السينما العالمية ليس فقط لارتباطها بالملكة المصرية كليوباترا، بل وللأحداث الدرامية التي احتوت عليها قصة صعود يوليوس قيصر من مجرد جنرال بالجيش الروماني إلى حاكم للإمبراطورية الرومانية قبل أن يقتل على يد أعضاء مجلس الشيوخ في خيانة خلدها التاريخ، وتلا ذلك حرب أهلية وتقسيم الإمبراطورية الرومانية على قادة الجيش مارك أنطوني وواكتافيوس اللذين انقلبا ضد بعضهما البعض، خاصة بعد وقوع مارك في غرام الملكة المصرية كليوباترا، ما قلل من عمر الإمبراطورية الرومانية كحاكمة للعالم.










كيف تستخدم عيدان الأكل الآسيوية

الأطعمة الآسيوية بدأت تجد مكاناً لها في العديد من الدول، وربما العائق الذي يقف أمام الكثيرين هو صعوبة استخدام عودي الأكل، فإذا أردت أن تخوض هذه التجربة فدعنا مسبقاً نخبرك بالخطوات الصحيحة لاستخدام هذه الأعواد.
1) التقط عوداً مستخدماً إصبعك المتوسط والإبهام، قم بوضع نهاية العود بين
السبابة والإبهام بينما المقدمة على جانب البنصر سانداً إياها بإصبعك المتوسط.
2) التقط العود الثاني مستخدماً السبابة وضع إبهامك عليه، عدل من قبضة يدك
بحيث تكون مقدمة العودين متساويتين ليمكن التقاط الأكل بهما.
3) العود الأول يجب أن لا يتحرك أثناء التقاطك الطعام، أما الثاني فتقوم بتحريكه
بمقدمة السبابة بينما تحافظ على ثبات الإبهام.
4) تمرن على فتح العودين وغلقهما، واحرص دائماً أن لا تلتقي نهايتهما لتكون
شكل إكس "X"، لأن هذا سيصعب من التقاطك للطعام.
5) لا تلتقط الأطعمة بشكل عمودي، بل قم بإمالة العودين قليلاً.






لينتهي بـ"@faceboook.com"
فيسبوك يغيّر البريد الإلكتروني لمستخدميه

إفي- مدريد:

أعلن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي اليوم، تغيير البريد الإلكتروني الخاص بحسابات مستخدميه لينتهي بـ"@faceboook.com"، وهو البريد الذي يتم تلقي رسائل الموقع عليه.
وأعلن الموقع في بيانٍ له "كما أعلنا في إبريل الماضي، فقد قمنا بتحديث البريد الإلكتروني الخاص بمستخدمي الموقع الاجتماعي، وتم إضافة إمكانية إظهار وإخفاء البريد داخل الصفحات الخاصة بالمستخدمين".
وأشارت إدارة الموقع الذي أسسه الشاب مارك زوكربرج إلى أن البريد الجديد سيكون الطريق الأسهل للوصول لمستخدمي الموقع، واستقبال الرسائل والتواصل عبر الصفحات الخاصة.
يُذكر أن الموقع لم ينبه مستخدميه مسبقاً قبل اتخاذ تلك الخطوة، وهو ما حدث مسبقاً أيضاً عندما قام "فيسبوك" بالقيام بالعديد من التعديلات دون التنبيه بشأنها.







أيّهما الأفضل؟ آيفون أم سامسونغ غالاكسي
Tuesday, 26 June 2012 17:57

هذا الشهر يتصدّر القائمة هاتف غالاكسي S III أشهر منتجات أندرويد من شركة سامسونغ كأفضل الهواتف. ولكن كيف باستطاعتنا مقارنته مع آيفونأشهر وأعظم الهواتف على الإطلاق.

في ما يلي يقدّم إليكم موقع (رائد) استبياناً حول الفروق بين الهواتف الذكية من وجهة نظر المستهلكين:

1- التصميم نقطة واحدة
كلا الآيفون وسامسونغ في غاية الروعة، ولكن أيّهما أجمل؟
طُرح الآيفون 4/45 في الأسواق منذ سنتين ولكنه أصبح قديم الطراز، ولكن غالاكسي رقيق وخفيف وشاشته كبيرة جداً. إننا ننتظر إطلاق آيفونبأشكال جديدة في الخريف الجاري ولكن حتى ذلك الحين الغالاكسي هو الأكثر رواجاً. 
الغالاكسي: 1
الآيفون: 0

2- النوعية نقطة واحدة
بالرغم من شكله الجميل ولكن الغالاكسي لا يزال رديئاً بعض الشيء، لأن هيكله بالكامل مصنوع من البلاستيك القابل للكسر. ومن ناحية أخرى يتكوّنالآيفون من المعدن والزجاج ما يجعله ثقيل الوزن.
الغالاكسي: 1
الآيفون: 1

3- الشاشة نقطتان
ابتكار شاشة بسماكة 4.8 إنشات كان ضرباً من الجنون السنة الماضية، ولكن سامسونغ نجحت في إبداع شاشة غالاكسي الرقيقة الرائعة التي لا تقارَنبشاشة غالاكسي نوت. بغض النظر عن حجمها فإن نوعيتها مذهلة وتمنحك الراحة والمتعة حينما تشاهد أشرطة الفيديو وتلعب الألعاب على شاشةكبيرة ومشرقة، ولكن بالمقابل تتمتع شاشة الآيفون بجودة عالية ولكن الناس يفضلون القياس الأكبر دائماً. 
الغالاكسي: 3
الآيفون: 1

4- التطبيقات 3 نقاط
بالرغم من كل ما ابتكرته أندرويد السنة الماضية، لا تزال التطبيقات لا ترتقي إلى جودة مخزن تطبيقات أبل التي توفر لك مواقع الفايسبوك وتويتروإنستغرام، ويجهد الاختصاصيون طوال الوقت لإبداع تطبيقات جديدة ومعاصرة للآيفون. وعلى سبيل المثال فقد استغرقت شركة أندرويد سنتين لتحميلفليبورد على أجهزتها. لذلك تحافظ آبل على مكانتها في الصدارة في ما يخص التطبيقات.
غالاكسي: 3
الآيفون: 4

5- تحميل الموسيقى والأفلام نقطتان
من الصعب التغلب على مخزن آيتيونز وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأفلام والعروض التلفزيونية، لأنه يمنحك العديد من الخيارات المتنوعة. بينما لاتحتوي سامسونغ إلا على مخزنين اثنين هما ميوزيك هاب سهلة الاستخدام مثل الآيفون وميديا هاب التي تتطلب الكثير من العمل.
غالاكسي: 3
الآيفون: 6

6- السعة نقطتان
يمتلك الآيفون عدة خيارات للسعة وهي: 16 غيغابايت، و32 غيغابايت، و64 غيغابايت. بينما تعتمد سعة الغالاكسي على الجهاز الذي تملكه فمثلاً سعةفيرجين 16 غيغابايت و32 غيغابايت، ولحسن الحظ فإنها تسمح لك باستخدام بطاقة ميكرو أس دي لتحصل على سعة أكبر، إذ يمكنك أن توفر بعضالمال عبر شراء أرخص الأنواع واستخدام تلك البطاقة إن احتجت لمساحة أكبر وهذا ما يجعل الغالاكسي يفوز.
الغالاكسي: 5
الآيفون: 6

7- خيارات السرعة وشبكة الانترنت نقطة واحدة
يتوفر الآيفون في كلٍ من آت آند تي وسبرينت وفيرجين. 
يتوفر الغالاكسي في كلٍ من آت آند تي وسبرينت وفيرجين وتي موبايل ويو أس سليلور.
لذا يمنحك غالاكسي العديد من الخيارات، ولكن ماذا عن السرعة؟ يمكنه أن يعمل بواسطة أسرع معايير الاتصالات اللاسلكية المسماة LTE المتوفرة فيآت آند تي وفيرجين وقريباً في سبرينت كما أنه يعمل على شبكة 4G من تي موبايل التي تضاهي سرعتها سرعة LTE في بعض المدن.
بينما لا يزال الآيفون عالقاً على شبكات 3G البطيئة، إياك أن تثق بشبكة ىت آند تي 4G إن كنت تستخدم هاتف آيفون 4S. ولكن نأمل أن يتغيّر ذلكفي الخريف عندما تطلق شركة أبل الجيل الجديد من الهواتف.
الغالاكسي: 6
الآيفون: 6

8- السعر نقطة واحدة
سعر الآيفون 4S موحد في جميع الشركات ويبلغ 199 دولاراً لسعة 16 غيغابايت، و299 دولاراً لسعة 32 غيغابايت، و399 دولاراً لسعة 64غيغابايت وفق عقد مدته سنتان.
بينما تختلف أسعار الغالاكسي من شركة لأخرى لذا من الصعب اختيار السعر الأفضل لأنها تبدأ من 199 دولاراً لدى معظم الشركات باستثناء شركة تيموبايل التي تبيعه بدءاً من 280 دولاراً. ولكن عموماً كلا الهاتفين متوفر بأسعارٍ معتدلة.
الغالاكسي: 7
الآيفون: 7

9- الأداء نقطتان
يتمتع كلا الهاتفين بمواصفات رائعة تمكنك من تحميل ألعاب ثلاثية الأبعاد وتطبيقات متعددة في نفس الوقت. ولكن الأمر المزعج في غالاكسي هوالبطارية القصيرة الأمد التي بالكاد تكفيك يوماً واحداً، لذا تفوز آبل دائماً بهذا الخصوص.
الغالاكسي: 7
الآيفون: 6

10- الكاميرا نقطة واحدة
برمجيات كاميرا غالاكسي أفضل بكثير من الآيفون لأن سامسونغ تمنحك خيارات أكثر مثل التعرف إلى ملامح الوجه واللقطات المتتالية والصورالبانورامية. بينما يتطلب منك الحصول على هذه الميزات تحميل تطبيقات خاصة من أبل.
الغالاكسي: 9
الآيفون: 8

11- إيكوسيستم 3 نقاط
عندما تشتري الآيفون تشتري معه أفضل نظام إيكوسيستم الذي يسهل عليك إدارة حياتك الرقمية. فيما لا تتمتع منتجات سامسونغ بتلك السهولة.
الغالاكسي: 8
الآيفون: 12

في النهاية أنظمة السامسونغ قريبة من أنظمة الآيفون على الأقل في ما يخص الهواتف مثل غالاكسي III S وغالاكسي نيكسوس ولكن لا يزالينقصها الكثير من العمل لتطويرها.
بينما تحتل منتجات الآيفون الصدارة بين المستهلكين لأنها فعالةٌ وعالية الجودة.
لذا يراهن معظم الناس على الآيفون الذي أتفهم أنه لا يناسب الجميع، ولكن إن أردت البديل له فليس أمامك إلا الغالاكسي.

الغالاكسي: 8
الآيفون: 12 
وفي النهاية يربح الآيفون!







سيارة بويك Verano Turbo الجديدة

كشفت شركة جنرال موتور عن سيارتها الجديدة " Buick Verano Turbo" التي ستكون متاحة للشراء بنهاية هذا العام.
السيارة ستملك محرك " Ecotec" سعة 2 لتر مزود بحقن مباشر وصمامات متفاوتة التوقيت، ما يمنحها قوة 250 حصان عند معدل دوران 5300 لفة/دقيقة وعزم 353 نيوتن عند معدل دوران 2000 لفة/دقيقة.
وقد ذكرت بويك أن سيارتها " Verano Turbo" تملك معدل تسارع من صفر حتى 100 كم/ساعة 6.2 ثانية، إلا أنها لم تذكر السرعة القصوى رسمياً مع توقع البعض أن تبلغ 249 كم/ساعة.
وستمنح بويك عملائها حرية الاختيار ما بين ناقل حركة أوتوماتيك بـ6 سرعات أو يدوي، ولم يتم الإعلان بعد عن معدلات التوفير بالوقود وانبعاثات العادم نظراً لعدم الانتهاء منها.
ومن الملاحظ أن شكلها لن يختلف كثيراً عن سيارة " Verano" سوى في أنها مزودة بتربوشارغر.

 فيديو