الثلاثاء، 4 مارس 2014

الإخبارية اليومية



إلزام أصحاب المصانع بوضع عبارات تحذر من آثارها الضارة بالعربية والإنجليزية
مجلس الوزراء يحظر الإعلان عن مشروبات الطاقة ويمنع بيعها بالمنشآت التعليمية

واس- الرياض:
وافق مجلس الوزراء اليوم على ما رفعه وزير الداخلية، بشأن دراسة الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، حيث قرر حظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية، كما حظر على شركات مشروبات الطاقة ووكلائها وموزعيها ومسوقيها رعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، وحظر توزيع هذه المشروبات مجاناً على المستهلكين بجميع الشرائح العمرية، ويُمنع بيعها في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية، والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة، وإلزام أصحاب المصانع ومستوردي مشروبات الطاقة بكتابة نص -على عبوة مشروب الطاقة باللغتين العربية والإنجليزية- يحذّر من الآثار الضارة لها.

وأقر المجلس اليوم إلزام جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة ومرافقيهم بغرض الزيارة أو تمديدها، أو بغرض المرور، بتقديم شهادة تأمين سارية المفعول داخل المملكة تغطي الحالات المرضية وحالات الطوارئ (الإسعافية) والإخلاء الطبي، ويستثنى من ذلك الحجاج والمعتمرون والقادمون لغرض العلاج، وحاملو الجوازات الدبلوماسية والخاصة، والعادية الزائرون للممثليات والمنظمات الدولية بصفة دبلوماسية 

وكان صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

الشأن الدولي 

في بداية الجلسة رفع مجلس الوزراء تقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على ما يوليه من رعاية واهتمام بشؤون المسلمين وحرصه على تضامن الأمة الإسلامية ووحدتها لتحقيق ما تصبو إليه شعوبها من أمن واستقرار، منوهاً في هذا الشأن بانعقاد المؤتمر العالمي الثاني "العالم الإسلامي.. المشكلات والحلول" الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي تحت رعايته أيده الله في مكة المكرمة واختيار التضامن الإسلامي موضوعاً لأبحاثه ومناقشاته.

وشدد المجلس على المضامين القيمة التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام المؤتمر وتأكيده أيده الله أن حرص المملكة العربية السعودية على تحقيق التضامن بين المسلمين أمر مستقر لا تتزحزح عنه ولا تتهاون فيه لأنه التزام ناشئ من الأسس التي قامت عليها، فرعاية وحدة الأمة وتحقيق تضامنها أصل من أصول الكتاب والسنة اللذين هما دستور المملكة والأساس لأنظمتها كافة، وما عبر عنه حفظه الله من أن المملكة ترى أن التضامن الإسلامي تتحدد قيمته بالأهداف المتوخاة منه ومن أهمها جمع الكلمة وتوحيد الصف وإخماد بؤر الصراع وأسباب الفتن وتجميع قدرات الأمة على ما يصلح حالها ويبعد عنها الشرور ويرفعها إلى مستوى المشاركة العالمية في خدمة القضايا الإنسانية.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، رحب بنتائج زيارتي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- إلى جمهوريتي الهند والمالديف، منوهاً بما اتسمت به المحادثات بين سموه وكبار المسؤولين في الدولتين من حرص على تنمية العلاقات وتطويرها في المجالات كافة، وبما اشتمل عليه البيانان الختاميان في نهاية الزيارتين من تأكيد أهمية مواصلة الاستمرار في تفعيل التعاون وتعزيزه في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة.

وبين أن المجلس استعرض بعد ذلك عدداً من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، مجدداً المواقف الثابتة للمملكة العربية السعودية في إدانة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره وفي كل مكان بالعالم مهما كانت دوافعه وأسبابه وأهدافه بوصفه جريمة لا ترتبط بعقيدة أو شعب أو عرق أو جنس، ومشدداً في هذا السياق على ما اشتملت عليه كلمة المملكة العربية السعودية، أمام الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة الوضع في سوريا، من إدانة للأعمال الإرهابية التي يرتكبها النظام الحاكم في دمشق ضد أبناء الشعب السوري، ومطالبة بتحديد المسؤولية عن تلك الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية وجرائم الحرب وإحالتها إلى العدالة الدولية، وسحب جميع المقاتلين الأجانب من سوريا، وإيجاد مناطق آمنة للمدنيين السوريين وممرات تسهل وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها.

وحذر مجلس الوزراء من تزايد الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى المبارك والدعوات التحريضية والعنصرية للاعتداء عليه، داعياً المجتمع الدولي ممثلاً في جميع الدول والمنظمات ذات العلاقة لتحمل مسؤولياته الكاملة في الحفاظ على مدينة القدس وجميع المقدسات الإسلامية وحمايتها من التهديدات الإسرائيلية وإلزام إسرائيل باحترام ما نصت عليه قرارات وقوانين الشرعية الدولية.

بعد ذلك تناول المجلس جملة من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية التي شهدتها مدن المملكة خلال الأسبوع، منوهاً بما تضمنه البيان الختامي للمنتدى العربي الثاني للتنمية والتشغيل الذي عقد بمدينة الرياض تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، وما أكد عليه من الالتزام التام بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية المنبثقة من معاني القيم الإسلامية.

قرارات 

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 2/ 5/ 1435هـ على عدد من الموضوعات من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (26/ 14 ) وتاريخ 27/ 5/ 1434هـ، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية ومنظمة التعاون الإسلامي، الموقع عليها في مدينة جدة بتاريخ 5/ 9/ 1433هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح الاتفاقية:

1 - يمنع استخدام المقر ملجأً يأوي إليه أي شخص أو استخدامه في أغراض تتنافى مع أهداف المنظمة وصلاحياتها.

2 - تعترف حكومة المملكة بالصفة الدولية لموظفي الأمانة العامة للمنظمة، وتتعهد المنظمة بأن يتقيد موظفوها بمهماتهم وفقاً لما تقتضيه مصلحة المنظمة فحسب.

3 - تفسر الأحكام المنصوص عليها في هذه الاتفاقية في ضوء الغرض الأساسي الذي أبرمت من أجله وهو تمكين المنظمة من الاضطلاع بمسؤوليتها ومهمتها في دولة المقر على الوجه الأكمل.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية، في شأن دراسة الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، وافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات من بينها:

1 - يحظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى.

2 - يحظر على شركات مشروبات الطاقة ووكلائها وموزعيها ومسوقيها القيام برعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، أو القيام بأي عمل يؤدي إلى الترويج لها.

3 - يحظر توزيع مشروبات الطاقة مجاناً على المستهلكين بجميع الشرائح العمرية.

4 - يحظر بيع مشروبات الطاقة في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية، والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة.

5 - إلزام القرار أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة بكتابة نص -على عبوة مشروب الطاقة باللغتين العربية والإنجليزية- يحذّر من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (134 / 62 ) وتاريخ 30 / 1 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية وإدارة أمن النقل في وزارة الأمن الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال آمن الطيران المدني، الموقع عليها في مدينة واشنطن بتاريخ 5 / 3 / 1434هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح مذكرة التعاون:

1 - تطوير وتحديث البنية الأساسية لأمن الطيران المدني في المجالات الإدارية والتنظيمية والتشغيلية والفنية.

2 - تقديم التدريب المتعلق بأمن الطيران المدني لموظفي الطرفين، وتقديم الموارد والدعم اللوجستي والمعدات للمنشأت.

3 - يجوز لأي من الطرفين أن يقرض الطرف الآخر معدات أو مواد طبقاً للأحكام الواردة في المذكرة.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحسابات الختامية لصندوق التنمية الصناعية السعودي وبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة عن العامين الماليين (1431/ 1432هـ ) و(1433/ 1434هـ ).

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة رئيس مجلس الضمان الصحي التعاوني وافق مجلس الوزراء على إلزام جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة ومرافقيهم بغرض الزيارة أو تمديدها، أو بغرض المرور، بتقديم شهادة تأمين سارية المفعول داخل المملكة تغطي الحالات المرضية وحالات الطوارئ (الإسعافية) والإخلاء الطبي، ويستثنى من ذلك الحجاج والمعتمرون والقادمون لغرض العلاج، وحاملو الجوازات الدبلوماسية والخاصة، والعادية الزائرون للممثليات والمنظمات الدولية بصفة دبلوماسية وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، وضيوف الدولة ومن في حكمهم.

كما تضمن القرار بنداً يتعلق بتوعية المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج بأهمية الحصول على تأمين صحي ساري المفعول في الدولة المراد السفر إليها يغطي الحالات الصحية الطارئة.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على قيام وزير الخدمة المدنية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الأردني، في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعيينات

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين عبدالرحمن بن محمد مصطفى بن أمين أحمد على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الخامسة عشرة بقوات الدفاع الجوي.

2 ـ تعيين خالد بن فيصل بن مصطفى السحلي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

3 ـ تعيين إبراهيم بن عبدالرحمن بن إبراهيم الحميدي على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للشؤون البلدية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

4 ـ تعيين ناصر بن عبدالعزيز بن صالح الجديد على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

5 ـ تعيين عثمان بن ناصر بن عبدالله العثمان على وظيفة (مدير عام فرع الرئاسة العامة بالمنطقة الشرقية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقد اطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة البترول والثروة المعدنية عن العام المالي (1431 / 1432 هـ)، والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، عن العامين الماليين (1431 / 1432 هـ) و(1432/ 1433 هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عما انتهى إليه المجلس حيال الموضوعات آنفة الذكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





خادم الحرمين: الحالة العصيبة التي أقلقت الأوطان الإسلامية تستوجب جهوداً مكثَّفة لنشر ثقافة التصالح
٢٠١٤/٣/٣ - العدد ٨٢٠


الأمير مشعل بن عبدالله خلال افتتاحه أعمال المؤتمر (الشرق)

الملك: الأمة تعيش حالة حرجة من الفتن.. وإزهاق الأرواح أصبح أمراً مألوفاً
.. حرصنا على تضامن المسلمين لا تهاون فيه 
المفتي: بعض شعوب الأمة تعاني مصائب جليلة وعلى الأمة مساعدتها

نقل أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز وترحيبه بحضور المؤتمر العالمي الثاني» العالم الإسلامي .. المشكلات والحلول» الذي تعقده رابطة العالم الإسلامي في مقرها بمكة المكرمة.
وكان أمير منطقة مكة المكرمة افتتح أمس نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، أعمال المؤتمر.

من جانبه أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أهمية التضامن الذي يجب أن يكون على الدعوة إلى الله والتمسك بدينه وعبادته سبحانه وهو أعظم المطالب، مشيراً إلى أن التضامن الإسلامي يتضمن التعاون في تحكيم الشرع الإسلامي والدفاع عن العقيدة وعن أمة المسلمين .
وقال المفتي» إن بعض شعوب الأمة تعاني مصائب جليلة، وأن على الأمة مساعدتها تحقيقاً لوحدة الأمة، وأن ترك تطبيق الشريعة يورث المصائب والفتن، فعلى الأمة تطبيق الشرع الذي يأتي بكل خير».

وأشاد رئيس مجمع الفقه الإسلامي بالسودان الدكتور عصام الدين بن أحمد البشير في كلمة المشاركين في المؤتمر بجهود خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني في خدمة الإسلام والمسلمين.
وأكد أن التضامن الذي نصبو إلى مناقشة قضاياه وهمومه في مؤتمرنا هذا قضية حيّة تداولتها كثير من الأقلام والعقول، وقامت لها في عالمنا الإسلامي نماذج ومؤسسات عُقدت عليها آمال عريضة في جمع كلمة المسلمين ودرء آفات الفتنة والتشرذم عنهم.

فيما بيَّن الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي أن الأمة الإسلامية اليوم تتعرض لمحن أليمة، ما يستوجب على كل ذي تأثير فيها، أن يساهم بما يستطيع في تجاوزها أو تخفيفها، لافتاً إلى أن خادم الحرمين الشريفين يقوم بجهود عظيمة في جمع شمل الأمة الإسلامية وتضامنها في وقت أصبح العالم الإسلامي، تتوافر في أبنائه مؤهلات تخصصية في مختلف المجالات، قادرة على إدارة شؤونه وحل مشكلاته.

ورأى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي أن مما يؤثر على وحدة الأمة التعصب الطائفي والحزبي، الذي زاد انتشارهما، محملاً وسائل الإعلام ومؤسسات العلم والدعوة والثقافة مسؤولية كبيرة في تأصيل ثقافة التضامن في نفوس الناس، وتحقيقه في مختلف المجالات والتخصصات وتحذير الأمة من التحزب والطائفية المثيرة للعداء وإذا خلصت النيا ت، وأخذ المسلمون بالأسباب فإن النتائج ستكون إيجابية.
كلمة خادم الحرمين

« أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة أشكر رابطة العالم الإسلامي والمسؤولين فيها على عقد هذا المؤتمر مؤتمر العالم الإسلامي الثاني بعنوان ( العالم الإسلامي المشكلات والحلول) واختيار التضامن الإسلامي موضوعاً لأبحاثه ومناقشاته، فبالتضامن تتوافق جهودكم على المستويات الشعبية مع جهود القادة على المستويات الرسمية، وتلتقي على خدمة أمتنا الإسلامية التي تعيش اليوم حالة حرجة من الفتن والصراع المرير، حتى أصبح إزهاق الأرواح من كثرته وتكراره أمراً مألوفاً لا يثير هولاً ولا استفظاعاً، ناهيك عما تخلفه تلك الفتن والصراعات من هدم العمران وتردي الاقتصاد وتخلفه، وتعرض الأفراد والأسر لما لا يخفى عليكم من العناء والمآسي، وما يحل بالشعب السوري الشقيق منذ ثلاث سنين ما هو إلا مثال شاهد على ذلك».

« إن هذه الحالة العصيبة التي أقلقت عديداً من الأوطان الإسلامية وزعزعت أمنها واستقرارها، وأضعفت التواصل بين دول العالم الإسلامي وشعوبه تستوجب ضرورة تكثيف بذل الجهود من المخلصين لنشر ثقافة التصالح والتسامح والاعتدال، ودعم جهود التضامن لرأب الصدع الذي أصاب الصف الإسلامي، والوقوف في وجه كل من يحاول المساس بديننا ووحدتنا امتثالاً لقول رسولنا – صلى الله عليه وسلم – ( إن الله يرضى لكم ثلاثاً أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم )، والمؤمل ـ بعد الله عز وجل ـ فيكم أيها العلماء والدعاة وأصحاب التأثير الفكري والتوجيه الاجتماعي أن تكونوا على قدر ما أتاكم الله من نعمة العلم والفهم والدراية بعلل الأمة وأدويتها وأن تساهموا بما تستطيعون في لمِّ شملها ورأب صدعها ونشر ثقافة التصالح والحوار والوسطية بين مختلف فئاتها، وأن تحذِّروا شبابها من الانزلاق في مسارب الغلو والعصبية للآراء أو الأحزاب أو الطوائف أو الانتماءات الخاصة» .

أيها الإخوة :« إن حرص المملكة على تحقيق التضامن بين المسلمين أمر مستقر لا تتزحزح عنه ولا تتهاون فيه لأنه التزام ناشئ من الأسس التي قامت عليها، فرعاية وحدة الأمة وتحقيق تضامنها أصل من أصول الكتاب والسُنَّة اللذين هما دستور المملكة والأساس لأنظمتها كافة، ومن المعلوم أن الانتساب لهذه الأمة يقتضي واجبات من العمل على إصلاح أحوالها والحفاظ على دينها، ووحدة كلمتها والذب عنها، ولا يمكن أن يحفظ لها دينها من دون سياج من اللُّحمة والتعاضد بين شعوبها وحكوماتها ودولها قال جل من قائل: ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا )»، وروى النعمان بن بشير – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قوله: ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر).

« لقد أعطت المملكة اهتماماً عملياً للتضامن المنشود وعملت له في الماضي والحاضر من خلال الأطر التي تربطها بالدول والشعوب الإسلامية، وما دعوتنا الأخيرة إلى مؤتمر القمة الاستثنائي الرابع الذي كان موضوعه التضامن الإسلامي الذي عقد في رمضان من العام 1433هـ ، بجوار بيت الله الحرام قبلة الإسلام ومهوى أفئدة المسلمين إلا رعاية لهذا المبدأ والأصل المتين، وقد كان الهدف من عقده بجوار بيت الله الحرام أملاً في أن يكون المكان الطاهر، مذكراً بأهمية الوحدة والتعاون بين أبناء الأمة الذين يولون وجوهم شطره كل يوم ويتبعون الرسالة التي انطلقت منه يتبعون رسالة الحق والعدل والتوحيد والإنسانية رسالة الرحمة والخير للبشرية جمعاء» .

« ولا يفوتنا في هذا المقام أن ننوه بأن رؤية المملكة تقوم على الشمولية في المسؤولية نحو تحقيق التضامن فلا تناط هذه المهمة بالحكومات والقادة السياسيين وحدهم، بل لابد من تعاون المنظمات والهيئات غير الحكومية وكذلك العلماء ورجال الفكر والدعوة والإعلام وكل ذي تأثير في الرأي العام، وأن الأمر يحتاج إلى إخلاص النيات وتنسيق الجهود في إعداد البرامج والمشاريع المناسبة وتهيئة الشعوب إعلامياً وثقافياً».
« وترى المملكة أن التضامن الإسلامي تتحدد قيمته بالأهداف المتوخاة منه، ومن أهمها جمع الكلمة، وتوحيد الصف، وإخماد بؤر الصراع وأسباب الفتن وتجميع قدرات الأمة على ما يصلح حالها ويبعد عنها الشرور ويرفعها إلى مستوى المشاركة العالمية في خدمة القضايا الإنسانية».

« ولا ريب أن العوائق كثيرة ولكنها تهون ـ بإذن الله ـ متى ما توافرت الاستعانة بالله ، والثقة بوعده بالعون والتوفيق، وقد لا تؤتي المحاولة الأولى ثمارها من النجاح لكن ينبغي ألا يثنينا ذلك عن إعادة الكره وتكرار المحاولة، فقد رأينا في سنن الله التي أجراها في خلقه ، وأن الصبر مطيه النجاح وأن طريقه محفوف بالمشقة والمكاره، وأن صدق النية وقوة العزيمة جناحان يبلغ بهما صاحبهما مبتغاه ويحقق مرامه» .
«والأمل في الخالق سبحانه وتعالى بأن يحقق لنا مرادنا ثم في الرابطة وأمثالها من الهيئات والمنظمات الشعبية أن تقوم بجهود التوعية بأهمية التضامن الإسلامي وضرورته لإصلاح أحوال الأمة والنهوض بها» .
« وفي الختام أشكر رابطة العالم الإسلامي بقيادة رئيس مجلسها الأعلى وأمينها العام، على ما تسهم به من جهود متميزة في توعية الأمة بواجباتها نحو دينها وأوطانها وقضاياها ورد الشبهات والأباطيل الموجهة ضد الإسلام وحضارته ورموزه ومقدساته». سائلاً الله تعالى أن يكلل أعمالكم بالنجاح والتوفيق لما فيه الخير للأمة الإسلامية جمعاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





تشمل "بدر" و"خيبر" و"الحناكية" لتطوير أنظمة وضوابط البناء
وزير الشؤون البلدية يعتمد المخططات الإرشادية لمحافظات "المدينة"

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، المخططات الإرشادية لمحافظات منطقة المدينة المنورة وهي: بدر، خيبر، الحناكية.

أوضح ذلك أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر؛ مبيناً أن ما تم يُعتبر خطوة في طريق تطوير نظام العمل البلدي بمحافظات المنطقة؛ لما تتضمنه هذه المخططات من أنظمة وضوابط للبناء وتوزيع لاستعمالات الأراضي وشبكات الطرق الرئيسية.

وأشار "طاهر" إلى الاهتمام الذي تلقاه منطقة المدينة المنورة، من وزير الشؤون البلدية والقروية، والقائمين على الوزارة، وهو ما يدفع الأمانة نحو سرعة استكمال منظومة المخططات الإرشادية لمحافظات وقرى المنطقة المتبقية، والتي تنوي الأمانة استكمال الإجراءات النظامية لاعتماد مخططاتها الإرشادية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأكد الدكتور "طاهر"، أهمية اعتماد هذه المخططات ودورها المؤثر في مرحلتيْ التخطيط المحلي والتفصيلي لمدن المنطقة، والتي يجري الإعداد لها حالياً لكامل مدن ومحافظات المنطقة، والتي ستمثل نقلة نوعية أخرى في طريق تطوير منظومة العمل البلدي بمحافظات المنطقة، بما تقدمه من قواعد بيانات رقمية حديثة لهذه المدن.





عقب إضافة 17 ألف حالة جديدة من المتعففين والمستحقين‬
"الضمان الاجتماعي" يودِع مليار ريال بحسابات المستفيدين للشهر الجاري

واس- الرياض
: بلغ مجموع ما خصَّصته وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيداته من معاشات لشهر جمادى الأولى من هذا العام 1435هـ، 1220690769 ريالاً، شملت 851238 حالة ضمانية.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي، أن المبلغ قد أودِع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي مطلع شهر جمادى الأولى، مشيراً إلى أن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية.

وبيَّن "الثبيتي" أن هناك عدداً من الحالات المسجَّلة بلغت 8437 حالة لم تُدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، كما أن الشروط لم تنطبق على 990 حالة من الحالات الجديدة، حيث لم يتم تسجيلها.

وأفاد المتحدث الرسمي للوزارة أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ، يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها، لا سيما أن هناك من هم في مناطق نائية يصعب عليهم تجشم عناء السفر لتقاضي مخصصاتهم ما لم تكن أودعت.

وأكد "الثبيتي" حرص ولاة الأمر على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أنه تم في هذا الشهر إضافة 17995 حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في: الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز المؤقت، مفقودي العائل، وذلك في جميع مناطق المملكة، من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مملكتنا الغالية، وعددها 97 مكتباً و11 وحدة خدمات ضمانية.





بحضور حشد من المستثمرين ضمن المنتدى الاقتصادي الثاني
"حقيبة" قيمتها مليارا دولار يستعرضها 200 رجل أعمال هنجاري بالرياض

إبراهيم الحذيفي- سبق- الرياض:
يطرح عدد من المستثمرين وأصحاب الأعمال الهنجاريين على طاولة "المنتدى الاقتصادي العربي الهنجاري الثاني"، المقرر انعقاده في الفترة من 23-25 مارس الجاري بفندق الإنتركونتننتال بالرياض، حقيبة استثمارية بقيمة ملياري دولار، وذلك بحضور حشد من المستثمرين السعوديين والعرب والأجانب.

تشمل الحقيبة الاستثمارية الهنجارية 40 مشروعاً استثمارياً موزعة على 5 قطاعات، هي: الزراعة والأغذية، العقار، الاختراعات، الطاقة والطاقة المتجددة، صناعة السلع الرأسمالية، وقطاع الطب والترفيه والسياحة، حيث سيقوم الجانب الهنجاري الذي يضم 200 رجل أعمال ومستثمر بالتعريف بهذه المشاريع الاستثمارية ومميزاتها وجدواها من الناحية الاستثمارية، إضافة إلى استعراض المناخ الاستثماري في هنجاريا، وذلك من أجل فتح أفاق جديدة من العمل والتعاون وتأسيس شراكات وتحالفات تجارية فاعلة مع قطاع الأعمال العربي في مختلف المجالات الاقتصادية.

ودعا رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله بن سعيد المبطي قطاعات الأعمال العربية عامة وقطاع الأعمال السعودي على وجه الخصوص للاستفادة من هذه الفرص الاستثمارية والاطلاع عليها من خلال المنتدى.

وقال المبطي إن ممثلين عن 200 شركة هنجارية يبحثون عن وكلاء وشركاء لهم في عدد من المشروعات وسيكون ذلك فرصة سانحة للشركات السعودية وأصحاب وسيدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتطوير شراكات تجارية مع المستثمرين الهنجاريين.

وستقيم الشركات الهنجارية معرضاً لها مصاحب لفعاليات المنتدى تقدم من خلاله الفرص الاستثمارية، وتعرض منتجاتها وخدماتها في سياق بحثها عن شركاء ووكلاء ومشترين من قطاعات الأعمال العربية.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى ينظمه مجلس الغرف السعودية والاتحاد العام للغرف العربية بالتعاون مع الهيئة الهنجارية للاستثمار والتجارة بالمملكة، بمشاركة عدد كبير من رؤساء الغرف العربية والأجنبية وأصحاب الأعمال السعوديين والهنجاريين، بالإضافة إلى شخصيات اقتصادية خليجية وعربية بارزة، وذلك بهدف تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي بين الدول العربية من ناحية، وهنجاريا من ناحية أخرى.





الأمانة سلمت مستندات الموقع للوزارة
تخصيص 18 مليون م2 لمشاريع الإسكان في المدينة

خالد الجابري (المدينة المنورة)
خصصت وزارة الشؤون البلدية والقروية قطعة أرض تبلغ مساحتها 4ملايين متر مربع لوزارة الإسكان شرق المدينة المنورة في تقاطع طريق المدينة ـ القصيم السريع مع طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وبموجب ذلك استكملت الأمانة الإجراءات اللازمة لتسليم الموقع للوزارة.
وسلم أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر صباح أمس وزير الإسكان المستندات الخاصة بالموقع حسب تعليمات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.
وأوضح طاهر أن ذلك يأتي انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ بتوفير الأراضي والمسكن الملائم للمواطنين، مشيرا إلى أن الأمانة تعمل وبشكل حثيث على توفير الأراضي الملائمة للسكن المريح للمواطنين سكان طيبة الطيبة بالتزامن مع الانطلاقة المباركة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف وتطوير المناطق المحيطة به والمحاور الرئيسية المؤدية إليه، لافتا أن الأمانة سوف تقوم خلال الأيام القليلة المقبلة باستكمال الإجراءات اللازمة بالرفع لمقام وزارة الشؤون البلدية والقروية بتخصيص قطع من الأراضي تبلغ مساحتها ما يقارب الـ14 مليون متر مربع في أنحاء متفرقة من المدينة المنورة، مضيفا أن الأمانة تعمل وبشكل تنسيقي متكامل مع وزارة الإسكان لتحقق مشاريع الإسكان في المدينة الطابع العمراني والتخطيطي للمدينة المنورة.





تراخيص التمويل في السعودية تبشر بطفرة عقارية مرتقبة

الاثنين 2 جمادي الأول 1435هـ - 3 مارس 2014م
تراخيص التمويل العقاري توسع دائرة المستفيدين من الخدمات في السعودية
لندن - محمد عايش
قال خبراء اقتصاديون لــ"العربية. نت" إن حصول مؤسسات كبرى في السعودية على التراخيص اللازمة لممارسة أعمال التمويل العقاري يؤكد أن "عملية تنفيذ نظام الرهن العقاري تتم بسلاسة كبيرة، وأن هذه المؤسسات استوفت الشروط اللازمة التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي".

وأصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي أمس ثمانية تراخيص لشركات وبنوك محلية لممارسة أنشطة التمويل في المملكة، في الوقت الذي يعتقد خبراء اقتصاديون أن السوق العقاري يشهد تحولات كبيرة ربما تقود إلى طفرة جديدة بفضل نظام الرهن العقاري الذي صدر مؤخراً.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك قوله إن التراخيص الثمانية الجديدة شملت شركة أوركس السعودية للتأجير التمويلي ومجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري وشركة اليسر التي تم الترخيص لها بممارسة أنشطة الإيجار التمويلي وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب التمويل الاستهلاكي. كما شملت التراخيص البنك السعودي الفرنسي وبنك البلاد ومصرف الراجحي والشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل".

وتوقع الخبير العقاري السعودي الدكتور علي بوخمسين أن "يشهد السوق العقاري قفزة جديدة وانتعاشة بهذه التراخيص"، مشيراً إلى أن "هذه التراخيص ستؤدي إلى قفزة في السوق، لأن هناك طلبا عاليا على المساكن مع عدم توفر سيولة كافية لدى المشترين".

وقال بوخمسين في تصريحاته لــ"العربية نت" إن الترخيص لشركات التمويل إلى جانب البنوك ينعكس إيجاباً أيضاً على البنوك، ويوسع دائرة المستفيدين من خدمات التمويل العقاري من السعوديين في المملكة.

وانتهى بوخمسين إلى القول إن "هذه التراخيص ستنعش السوق بكل الأحوال".

ويتفق الخبير الاقتصادي السعودي الدكتور عبد الوهاب أبو داهش مع بوخمسين في الكثير مما ذهب إليه، إلا أن أبو داهش يرى أن "علينا معرفة كم رؤوس الأموال الجديدة التي دخلت إلى السوق وما آلية عملها حتى نتمكن من تحديد حجم الانتعاش الذي ستتسبب به للسوق العقاري في المملكة"، مشيراً في حديثه لــ"العربية نت" إلى أن الذين حصلوا على تراخيص الآن كانوا يعملون في السوق سابقاً، وما فعلوه الآن هو تصويب أوضاعهم بحسب نظام الرهن العقاري والقوانين الجديدة في المملكة.

لكن أبوداهش يؤكد أن هذه التراخيص تعني أن عملية تنظيم السوق تتم بسهولة ويسر وسلاسة، وأن أنشطة التمويل العقاري التي تقوم بها هذه الشركات أصبحت خاضعة لمؤسسة النقد العربي السعودي، من حيث التحوط والملاءة المالية وغير ذلك من شروط، وهو ما يمثل خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح.

يشار إلى أن السعودية بدأت مؤخراً تشهد عودة للانتعاش في السوق العقاري، بالتزامن مع عدد من المشروعات الكبرى التي تم الإعلان عنها، ومن بينها مشاريع لوزارة الإسكان.





خبير: التمويل العقاري بالسعودية سيتخطى تريليون ريال
الاثنين 2 جمادي الأول 1435هـ - 3 مارس 2014م
 

قال الرئيس التنفيذي لشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل"، عبدالإله الشيخ إن ترخيص التمويل العقاري مهم جدا للقطاع بشكل عام، وللتمويل العقاري بشكل خاص، مبينا أنه يعتبر إذنا صريحا من مؤسسة النقد بمزاولة العمل، وأن أي شركة غير مرخصة ستتوقف بعد فترة.

وأضاف الشيخ في حديث لـ"العربية" أن منحنى هذا الترخيص يؤكد على مدى تحقيق الشركة أهدافها الموضوعة من مؤسسة النقد لتأمين القطاع. موضحا أن القطاع العقاري يعتبر من القطاعات العملاقة، ونحن لا زلنا في بدايته.

وبين أن شركة "سهل" تعمل منذ أكثر من 4 سنوات، مضيفا أن حجم السوق يقارب 45 مليار ريال، وهو قليل جدا، حيث تم تمويل من 60 إلى 70 ألف عميل فقط في المملكة، وهو رقم متواضع جدا وفي المستقبل سيكون حجم التمويل أكبر بكثير.

وتوقع الشيخ أن يصل حجم التمويل خلال السنوات المقبلة إلى تريليونات، خصوصا في ظل وجود أكثر من مليوني مسكن، ولو افترضنا معدلا متوسطا للمسكن بمليون ريال، فإن ذلك يعني تريليونات من التمويل.

وأوضح الشيخ أن سوق العقار يحتاج إلى تمويل كبير جدا، خصوصا وأن السوق في بدايته، مشددا على أن منح الرخص يعطي مصداقية أكبر للقطاع.
وحول الشركات التي لم تحصل على ترخيص حتى الآن من مؤسسة النقد السعودي، قال الشيخ إن هنالك دفعات أخرى من الشركات ستمنحها المؤسسة تراخيص، لكنه في نفس الوقت توقع وقف أي شركة ليس لديها ترخيص بعد نوفمبر المقبل.
وحول وضع نسبة التمويل عند 70% والعميل نسبة 30%، بين أنها نسبة ستؤثر على عدم قدرة العميل على الشراء، متوقعا تبديل النسبة مع بداية السوق.





السعودية: تأسيس دار الاستقدام برأسمال 100 مليون ريال
الاثنين 2 جمادي الأول 1435هـ - 3 مارس 2014م
عمالة منزلية في السعودية
الرياض - واس


وافقت وزارة التجارة السعودية على تأسيس شركة دار الاستقدام "شركة مساهمة مقفلة" برأس مال 100 مليون ريـال، مقسم إلى 10 ملايين سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات.

واكتتب المؤسسون في جميع أسهم الشركة التي تتخذ من مدينة جدة مقراً لها.

وتتمثل أغراض الشركة في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للغير، وتشمل العمالة المنزلية والعمالة للقطاع العام والقطاع الخاص، فيما لا يجوز طرح أسهم الشركة طرحاً عاماً إلا وفق نظام السوق المالية.

وتأتي موافقة وزارة التجارة والصناعة على تأسيس الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتعزيز النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات ورفع القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني في مواجهة التحديات والمنافسات الإقليمية والدولية.





800 مليار ريال سحوبات بنكية عبر البطاقات في السعودية


1.3 مليار عملية مصرفية خلال 2013

دبي - فيصل الشمري
سحب السعوديون والمقيمون في السعودية، أموالا تقدر بنحو 802 مليار ريال، من ماكينات الصرف الآلي، وعبر استخدامهم للبطاقات البنكية للشراء في نقاط البيع العام الماضي، وهو مبلغ ضخم لتداول النقد.

وقال الأمين العام للجنة الإعلامية بالمصارف السعودية، طلعت حافظ في حوار عبر الهاتف مع "العربية.نت" إن الإحصاءات المصرفية تشير إلى توجه السعوديين والمقيمين، بشكل أكبر نحو استخدام أدوات الدفع الآلي والبطاقات البنكية، بما ينعكس على شكل نمو سنوي متصاعد وملحوظ للعمليات من هذا النوع.

وكشف حافظ أن القيمة الإجمالية للعمليات المنفذة، عبر ماكينات الصرف الآلي، للعام الماضي بلغت 658 مليار ريال العام الماضي، إلى جانب 144 مليار ريال عمليات للدفع من خلال نقاط البيع ببطاقات البنوك لنفس الفترة، لتشكل بمجملها مبلغ 802 مليار ريال.

وتعكس إحصاءات عمليات السحب والدفع، عبر الصرف الآلي ونقاط البيع، حالة تداول النقد والأوراق المالية، ولا تشكل حجم الإنفاق الفعلي، إنما تقيس عمليات سحب ودفع وإيداع مكررة من تبادل الأموال.

وأجريت هذه المعاملات البنكية بهذا الحجم الكبير، عن طريق أكثر من 1.3 مليار عملية مصرفية خلال 2013، وعبر 13883 جهاز صرف موزعة على مناطق المملكة، إلى جانب نحو 108 آلاف نقطة بيع.

وتكشف الأرقام، عن نمو سنوي ملحوظ في هذا النوع من التعامل المصرفي، بنسبة 5.3% بالنسبة لعمليات السحب من ماكينات الصرف الآلي، و18% للنمو بعمليات الدفع بالبطاقة عند نقاط البيع، وهذه النسبة الأخيرة تعبر عن نمو ملحوظ يشير إلى تطور كبير في التعاملات المصرفية بحسب حافظ.

وقال حافظ إن الأرقام السابقة خلال عام 2012، كانت تشير إلى 625 مليار ريال، في عمليات السحب عبر ماكينات الصرف الآلي، و122 مليار ريال للمدفوعات عبر البطاقات عند نقاط البيع (الشراء بالبطاقة).

وذكر حافظ أن إجمالي عدد بطاقات الصرف الآلي المصدرة داخل السعودية، تجاوز 17.8 مليون بطاقة بنكية إلى جانب أكثر من مليوني بطاقة ائتمانية، وهذه الأخيرة يمكن الاستدانة للشراء أو الاقتراض قصير الأجل بمبالغ بسيطة من خلالها.

ونفى حافظ لـ "العربية.نت" أن تكون الأرقام الكبيرة لعمليات الصرف الآلي مؤشرا على تراجع ثقافة الادخار لدى المجتمع السعودي، مؤكدا أن النقد المتداول خارج المصارف يظل نموه بوتيرة مستقرة وبمعدل أقل من 1%.

ولفت إلى نمو الودائع تحت الطلب، بنسبة 13% وبمقدار 103 مليارات ريال بنهاية الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بحجمها في الربع الأخير من 2012، لكنه أشار إلى نمو أقل للودائع الادخارية بمعدل 6%، وبمقدار 21 مليار ريال لنفس الفترة المقارنة.

وقال حافظ إن الودائع الادخارية في المملكة زادت من 324 مليار ريال بنهاية 2012 إلى 345 مليار ريال بنهاية العام الماضي، معتبرا أن هذه الزيادة مؤشر جيد على نمو الودائع الادخارية التي تعكس حالة من التوجه إلى حفظ المدخرات وتنمية الأموال.

وأشار المسؤول المصرفي لـ "العربية.نت" إلى زيادة قوية، في المعروض النقدي المعروف بـ (ن 2)، الذي يعبر عن قيمة الأموال المتوافرة داخل وخارج البنوك، من 1.21 تريليون ريال في 2012 الى 1.34 تريليون ريال في الوقت الحاضر، واصفا هذه القيمة بأنها تعكس حجم السيولة الكبيرة في السعودية بما يعزز المميزات التنافسية للاقتصاد السعودي.

وأوضح حافظ أن ارتفاع مستوى السيولة، يعد من أبرز المؤشرات الإيجابية، لا سيما مع طرح مشروعات كبرى من قبل الدولة، تتطلب مشاركة القطاع الخاص في تنفيذها وبتوافر السيولة لدى البنوك سيكون بمقدور القطاع الخاص الاستفادة أكثر من هذه الأموال عبر الحصول على تمويلات بأسعار تنافسية.






وزير العدل للمحاكم وكتابات العدل: اعتماد البطاقة الشخصية لإثبات هوية النساء دون معرفين

 


 : أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد العيسى تعميما إلى جميع أصحاب قضاة المحاكم وكتاب العدل في المملكة أكد فيه أن المجلس الأعلى للقضاء قد درس موضوع تعريف المرأة من خلال بطاقتها والاكتفاء بها عن المعرفين، وبعد أن اطلع المجلس على أنظمة الأحوال المدنية والتعاميم الصادرة ذات العلاقة انتهى المجلس إلى التأكيد على جميع المحاكم وكتابات العدل بالاعتماد على البطاقة الشخصية في إثبات هوية النساء لمن تحمل بطاقة خاصة بها في إجراء أي معاملة تتعلق بها ومخاطبة الجهات الحكومية المعنية بطلب الحث باستمرار التنسيق فيما بينها للمسارعة باعتماد البصمة الإلكترونية تحقيقا لمزيد من الثقة،
وبحسب صحيفة عكاظ شدد الوزير العيسى في تعميمه على اعتماد البطاقة الشخصية في إثبات هوية النساء لمن تحمل بطاقة شخصية خاصة.
ويأتي التعميم متزامنا مع شكاوى من سيدات تعطلت قضايا لهن في المحاكم وكتابات العدل لعدم قدرتهن على إحضار معرفين، في حين رفضت بعض المحاكم مؤخرا الاستناد إلى بطاقة الهوية للنساء كونها محجبة ولا يوجد ما يثبت أنها صاحبة البطاقة، ودعا حقوقيون ومختصون في حقوق الإنسان إلى إيجاد سيدات للعمل في المحاكم لمطابقة صور السيدات بصورهن في البطاقة تجنبا لعمليات انتحال الشخصية.
يذكر أن وزير العدل كان قد دشن قبل عامين تقريبا جهازا للبصمة الإلكترونية في محكمة جدة العامة بجهود بذلها القاضي عبدالله النمير، إلا أن المشروع لم تتم الاستفادة منه أو تطويره لأسباب فنية.





وزير التجارة يتجاوب مع فيديو وفاة طفلين بـ الفوسفين ويدعو للتبليغ عن محال بيعه


تجاوب وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق الربيعة، مع ما جاء في الفيديو الذي تحدث عن تسمم عائلة بمبيد “الفوسفين” الممنوع، لخطورته على صحة الإنسان، داعياً عبر تغريدة له على “تويتر” الجميع للإبلاغ عن المحال التي تباع فيها مادة “الفوسفين”.
وكانت مادة مصورة نُشرت على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، يَظهر فيها أب يحكي عن فقدانه لاثنين من أولاده اللذين توفيا بعد استنشاقهما مادة الفوسفين كانت موجودة في بيت أحد الجيران.

فيديو





آل الشيخ يقيل المتحدث الرسمي السابق للأمر بالمعروف

الاثنين 2 جمادي الأول 1435هـ - 3 مارس 2014م
الرياض - محمد العيدان

أصدر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، قراراً بطي قيد الناطق الرسمي السابق للهيئة عبدالمحسن القفاري.

وقال بيان للهيئة: "وذلك بناء على ما تقتضيه مصلحة العمل وفقاً للتعليمات والأنظمة".

يذكر أن المتحدث الحالي للهيئة تركي الشليل تم تعيينه في أغسطس من عام 2013، بدلاً للقفاري.





آل الشيخ: الوزارة تتابع كل من سجلت عليه حالة سابقة
إيقاف وطي قيد 30 خطيباً جنحوا للسياسة في خطبهم



أوقفت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عدداً من الخطباء، كما طوت قيد ما يقرب من الـ 30 خطيباً، كانوا قد جنحوا نحو السياسة في خطب الجمعة خلال الفترة الماضية.

ووفقاً لـ”الوطن” بيّن وكيل الوزارة المساعد لشؤون المساجد الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ، أن عدداً من هؤلاء الخطباء تعهدوا بعدم توظيف المنبر في غير شأنه الشرعي، مشيراً إلى أن الوزارة تتابع كل من سجلت عليه حالة سابقة، داعياً للتعاون والتنسيق بين الجهات ذات الصلة للكشف عن الخطباء الذين يُدخلون السياسة في خطبهم.

وأوضح آل الشيخ أن هناك لجنة استشارية تضم عدداً من المشايخ تنظر في مثل هذه التجاوزات، مؤكداً أن الناس لا يحتاجون للسياسة في منابرهم، وإنما هم في حاجة إلى المواعظ من القرآن والسنة، وما ينفعهم في أمور دينهم، مشيراً إلى أن ذلك لا يعني ألا يتكلموا عن الواقع، ولكن يربطونه بتأصيلات شرعية، شريطة عدم الميل إلى السياسة أو التحزب.





أمير مكة يتفقد وقف الملك عبدالعزيز وساعة مكة إضافة لسطح الحرم .. بالصور


وصف – مكة :

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة خلال تفقده وقف الملك عبدالعزيز وساعة مكة إضافة لسطح الحرم دون حراسة أو مرافقين رسميين.

وأبرزت الصور اطلاع سموه كذلك على ساحات الحرم المكي وإشرافه الشخصي على ما يقدم من خدمات لقاصدي بيت الله الحرام.

وأشاد معظم المعلقين على الصور بحماسة الأمير الشاب ونشاطه منذ توليه إمارة منطقة مكة، لافتين إلى أن سياسة الدفع بالشباب من شأنها أن تضح دماء جديدة في الأداء الحكومي وتسهم بارتقائه.








تطبيق عقوبة السجن على المشاركين في القتال خارج المملكة اعتباراً من اليوم 

الخليج ـ متابعات :
 ينتظر أن يبدأ اليوم الاثنين تطبيق الأمر الملكي القاضي بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 20 عاماً لكل من تثبت مشاركته في أعمال قتالية خارج البلاد، وذلك بعد مرور 30 يوماً على صدور الأمر ونشره في صحيفة أم القرى الرسمية.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن هيئة التحقيق والادعاء العام هي الجهة التي ستتولى التحقيق مع المتهمين والادعاء عليهم أمام الجهات القضائية.

ويشمل الأمر الملكي كل من يثبت انتماؤه بأي صورة من الصور لأي من التيارات أو الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة المصنفة كجماعات إرهابية، سواء كان داخلياً أو إقليميا أو دولياً، أو تأييدها أو التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي نوع من الدعم لها.


وتضمن أيضاً تشكيل لجنة من وزارات الداخلية والعدل والأوقاف والدعوة والإرشاد بالإضافة لديوان المظالم وهيئة التحقيق والادعاء العام، لإعداد قائمة بالتيارات والجماعات المتطرفة وتحديثها دورياً.





حظر كتب الإخوان في معرض الرياض للكتاب
حفاظا على 'الأمن الفكري'، السلطات السعودية تمنع منظري الاخوان وأصحاب الافكار المتطرفة من عرض كتبهم.



السعودية: نسعى لحماية القراء من الأفكار الضالة
الرياض -
قررت السلطات السعودية منع كتب جماعة الاخوان المسلمين من المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي سينطلق الثلاثاء "حفاظا على الأمن الفكري"، بحسب ناشرين ومسؤولين.

وكانت السلطات السعودية أعلنت السبت الماضي، أنها رفضت مشاركة حوالي 350 دار نشر من دول عربية وأجنبية، في معرض الرياض الدولي للكتاب 2014، لعدم مطابقة المعايير والشروط اللازمة عليها.

وأكد أحمد الحمدان رئيس جمعية الناشرين السعوديين عدم السماح بوجود كتب جماعة الإخوان في معرض الرياض الدولي للكتاب، مشيراً إلى عدم استغلال المعرض لتسريب أي كتب ممنوعة أو تشكل خطراً على الأمن الفكري، بحسب ما اوردت صحيفة الاقتصادية السعودية الاحد.

وتشارك في المعرض 900 دار نشر من 32 دولة عربية واجنبية.

وقال عبد العزيز العقيل المستشار ووكيل وزارة الثقافة والإعلام المشرف على الإعلام الداخلي، إن الوزارة لا تنظر بمعايير تجاه دولة معينة أو حزب معين أو أي تيار فكري، وما يخالف الثوابت الدينية والسياسية للمملكة يعتبر ممنوعا بغض النظر إن كانت مؤلفات أي دولة أو حزب.

وتابع قائلا "نحن لا ننظر إلى دولة أو تيار أو حزب والقاعدة الأساسية في أصل الكتاب هي الفسح إلا ما يعارض الثوابت الدينية والوطنية والسياسية والتاريخية".

ولم يبد العقيل أي تحفظ تجاه أي دولة ما لم يتم التعرض للثوابت الدينية والسياسية للمملكة. وقال "معرض الرياض الدولي للكتاب تميز عن بقية المعارض في الدول العربية بهامش حرية أكبر جعله يتبوأ هذه المكانة التي حصدها".

وحول معاقبة دور النشر المخالفة أكد أنها تتم حسب نوع المخالفة، لافتاً إلى أن البعض منها قد تحضر كتبا مخالفة وليست مقيدة في القوائم الرسمية ويتم اتخاذ إجراءات بحقها.

وعلق الدكتور ناصر الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية والمشرف العام على المعرض قائلاً "الكتب المحظورة التي تتعارض مع الثوابت الدينية والسياسية تعتبر ممنوعة، وبالنسبة لكتب الأحزاب السياسية فالوزارة تجتهد في منعها، ونأمل التعاون في الإبلاغ عن أي عناوين تتعارض مع ثوابتنا".

وطالب رئيس جمعية الناشرين السعوديين وزارة الثقافة والإعلام بمعاقبة دور النشر التي تروج لأفكار الجماعات الجهادية المتطرفة في حال ثبت تورط أي منها بعرض وبيع أي عناوين ممنوعة.

وأضاف أن على الأوساط الثقافية في السعودية ألا تقلق تجاه تسرب أي مؤلفات تسهم في الإخلال بالأمن وتحرض على العنف والكراهية ونشر الأفكار الضالة، معتبرا انه "لن تكون هناك كتب لجماعة الإخوان وغيرها من الجماعات المتطرفة في معرض الرياض ونحن نثق في أن الوزارة لن تسمح بذلك".

وحث الناشرين العرب على مراعاة الفترة الحساسة والحرجة، التي تمر بها الدول العربية "حيث يجب أن تتكاتف جهود جميع الجهات الرسمية لحماية الوطن العربي من جميع ما يسهم في نشر الأفكار الضالة والمنحرفة"، لافتاً إلى أن اتحاد الناشرين العرب حريص على حث منتسبيه على توخي الحذر في عدم نشر أي كتب تحريضية تسهم في إثارة البلبلة والفتنة، اذ تتطلب هذه الفترة أن "يقف الكل صفاً واحداً لحماية العقل العربي".

وقال الحمدان "لا نخشى من تسرب كتب جماعة الإخوان، ووزارة الثقافة والإعلام تحرص على ذلك في سبيل حماية الأمن الفكري الذي يعطى الأولوية والاهتمام الكبير من قبل الدولة، كما لا يسمح بتداول كتب منظري جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وبقية الجماعات المتطرفة الأخرى، سواء في معرض الرياض أو غيره، وجميع المعارض العربية حريصة على ذلك، لذا فليطمئن القارئ السعودي بعدم وجود أي كتاب يخل بالأمن أو يحرض على العنف أو نشر الأفكار المضللة، التي لا تخدم مصلحة البلاد والعباد".

وحول دور الناشر السعودي تجاه مؤلفات الجماعات المتطرفة قال إن الناشر السعودي لا يمكنه نشر وتداول أي مؤلف دون مروره بالفسح من قبل وزارة الثقافة والإعلام، التي لا تسمح بفسح أي كتاب يخلُّ بالأمن الفكري.





التربية تُوقف طباعة الشهادات المخطوطة لطلاب "المتوسطة والثانوية"



الاثنين, ۰۱ جمادى‌الأولى ۱٤۳٥
تواصل - الرياض:

وجه نائب وزير التربية والتعليم؛ الدكتور خالد السبتي، بإيقاف طباعة شهادات الطلاب والطالبات المخطوطة لإتمام المرحلة الثانوية والمتوسطة.

وأكد مصدر تربوي وفقاً لـ"مكة"، أن القرار اشتمل على الاكتفاء بطباعة شهادات الثالث المتوسط على ورق (A4) عن طريق نظام نور والاكتفاء بطباعة وثيقة إتمام المرحلة الثانوية المتضمنة درجات الصف الثالث الثانوي ومعدل الثانوية العامة عن طريق نظام نور الالكتروني على ورق (A4).

وأعدت الوزارة نموذجا رسميا مخصصا لذلك، لافتة إلى أن طباعة الشهادات المخطوطة المصاحبة لوثيقة كشف الدرجات للصف الثالث الثانوي ستبدأ من العام الدراسي المقبل.






دعا المعلمين إلى الالتزام بتقديم المقررات العلمية كاملة
"الخضير": "الملخصات الدراسية" عبثٌ إذا أخلّت بالمناهج

عبدالحكيم شار- سبق- متابعة
: أفتى عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، بعدم جواز عمل "الملخصات الدراسية" التي يكون فيها حذف للمسائل التي تحتاج إليها بالمقررات والمناهج، ووصف مثل هذا الفعل بـ"العبث".
ودعا "الخضير" المعلمين والأساتذة إلى الالتزام بالمقررات والمناهج العلمية والدراسية، لا سيما إذا كانت من مؤلفات العلماء الأئمة.

وقال: "تربية طلاب العلم على هذه المذكرات لا تُخرج لنا طلاب علم يمكن الاعتماد عليهم".
وجاءت هذه الفتوى في معرض إجابة عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة، أمس، عن أسئلة المستمعين ضمن البرنامج اليومي "نور على الدرب " الذي تبثه إذاعة القرآن الكريم.
وكان نص السؤال الموجه للشيخ "الخضير": "إذا شرح المعلم المقرر كاملاً، وفي نهاية الفصل الدراسي لخّص لطلابه أهم ما تضمنه المنهج من المفاهيم والمعارف.. فهل يجوز أن يكون الاختبار متعلقاً فقط بهذا الملخص لأنه أرسخ للطلاب؟.

وأجاب الشيخ "الخضير" بقوله: "هذا الأمر يحتاج إلى معرفة ما إذا كان هذا الملخص يشمل جميع فقرات المنهج وما إذا كان معداً بطريقة أكثر وضوحاً وقد تكون أسهل ففي هذه الحالة لا مانع من ذلك لأن المقصود الفائدة، التي تتحقق بهذا الملخص".

وأضاف: "لو كان هذا الملخص يتضمن حذفاً لبعض المسائل التي يحتاج إليها الدارس لهذا المقرر فلا يجوز ذلك، وهو عبث بالمقرر وبمفردات المنهج، لأن مفردات هذا المقرر ما وُضعت إلا بعد دراسة وعناية، وبالتالي فإن كان المحذوف يدخل ضمن المعلومات التي تكون هناك حاجة إليها فهذا الأمر لا يجوز".

وأردف: "المقررات إذا كانت من مؤلفات أهل العلم التي يربّى عليها طلاب علم فلا يجوز استبدالها بمذكرات، وأرى أن تربية طلاب العلم على هذه المذكرات لا يخرج لنا طلاب علم يمكن أن يعتمد عليهم، فالعلم إنما يؤخذ عن أهله".

وتابع: "يجب أن يلتزم الأستاذ بالمقرر لا سيما إذا كان هذا المقرر من مؤلفات العلماء الأئمة، وإلا فإن حذف بعض الأمور مما لا يخل بمفردات المنهج جائز في حالة أن ذلك ييسر على الطلاب".

وكانت وزارة التربية والتعليم قد شددت، في وقت سابق، عبر إداراتها التعليمية بالمناطق، على منع إعداد الملخصات في المواد الدراسية التي يلجأ الطلاب إليها كبديل عن الكتاب المدرسي حيث تزودهم بالحد الأدنى من المعلومات المطلوبة.

ونبهت إلى ضرورة الالتزام بمحتويات الكتاب، وعدم الاستغناء عنها بأسئلة أو نماذج أو تدريبات تختزل المحتوى أو تقلل من جودته وشموله، وذلك لتفادي احتمالات إهمال الكتاب المدرسي المقرر، واختزال المادة العلمية بصورة تتسبب في ضياع الأهداف المرسومة المستمدة من سياسة التعليم في المملكة.

وتسعى الوزارة إلى مواجهة محاولات تأصيل الحفظ الآلي لدى الطالب والطالبة من دون فهم أو وعي، حيث تتسبب تلك الظاهرة في تقليص فرص التعلم النشط القائم على البحث والمعرفة وجمع البيانات العلمية واستخلاص النتائج.

وتشدد الوزارة على ضرورة تقديم المحتوى التعليمي بأسلوب تربوي محفز على التعلم خلال بيئة تعليمية جاذبة تهتم بتزويد الطالب والطالبة بالحد الأعلى من مهارات التعلم المطلوبة.





تحذيرات من شركات تقدم 200 دولار كـ"طُعم" للنصب على المواطنين




الاثنين, ۰۱ جمادى‌الأولى ۱٤۳٥تواصل - جدة:

حذر الخبير في أسواق المال العالمية؛ أحمد عياد، من الشركات التي تمنح أموالا وهمية على الورق كهدية، مشيراً إلى أن ذلك ليس إلا طعما لإجبارك على دفع أموال والمتاجرة من خلالهم إلى أن يربحوا منك أقصى مبلغ ممكن، وفقاً لـ"عكاظ".

جاء ذلك، بعدما قامت إحدى الشركات المجهولة بالنصب على مواطنين من خلال حملات ترويجية بمختلف مواقع التواصل، حيث تدعي هذه الشركات أنها تمنحك مبلغ 200 دولار هدية بمجرد انضمامك لهم، ثم تسمح لك بالمتاجرة في أسواق المال العالمية وتساعدك من خلال إدارتها لحسابك في تحقيق مكاسب كبيرة، وعندما يرغب الزبون في سحب المبلغ الذي تجاوز الألف دولار، ترفض الشركة ذلك بحجة أنه عليك إيداع مبلغ بمقدار مكسبك والتداول عليه بعدد عقود معينة ليسمح لك بصرف المبلغين معا.

وعودة إلى "عياد"، أكد أن هذه الشركات ما هي إلا وسائل للنصب على المواطنين، لافتاً إلى أنه يجب عدم المتاجرة في أي شركات مجهولة الهوية والمقر.





«اختصاصي» لـ «الحياة»: أمراض الاكتئاب تتزايد في المملكة


A+a-

الورقية - سعودي,النسخة:الأحد، ٢ مارس/ آذار ٢٠١٤ (٠٠:٠)

حذر مساعد المشرف العام على برنامج مستشفى الأمل في جدة للخدمات الطبية ورئيس الجمعية السعودية للطب النفسي في المنطقتين الغربية والشمالية الاستشاري النفسي الدكتور خالد العوفي، من تزايد حالات الاكتئاب في السعودية، داعياً إلى توعية المجتمع بأهمية اللجوء إلى الأطباء النفسيين لمساعدتهم قبل فوات الأوان.

وأكد في حديث إلى «الحياة» أن من أهم مسببات أمراض «الاكتئاب» في السعودية، الجانبين الوراثي، والاجتماعي، نافياً في الوقت ذاته وجود إحصاءات رسمية دقيقة عن عدد المرضى والمصابين في البلاد.

وأوضح أن الوقاية من هذه الأمراض تبدأ بالتوجه إلى العيادة النفسية في حال ملاحظة أي أعراض نفسية غير طبيعية، إضافة إلى تجنب المسببات مثل الضغوطات الأسرية والمجتمعية، ومحاولة الاسترخاء.

وقال: «إنه في حال كان الشخص مريضاً نفسياً فينصح بأن يداوم على الجلسات النفسية، مثل جلسات العلاج المعرفي السلوكي لمعالجة الأفكار السلبية، والتشوهات المعرفية التي تجعل الإنسان ينظر لحياته نظرة سوداوية، إذ لا يرى سوى الجزء السلبي، ويترك الجزء الإيجابي».

ونبه إلى أن بعض الحالات تستدعي استبعاد الأسباب العضوية «للاكتئاب» مثل وجود كسل في الغدة الدرقية، إذ تتم معالجة السبب، مضيفاً أن آخر الحلول تكمن في العلاج الدوائي ومضادات «الاكتئاب»، وفي بعض الحالات الشديدة يتم تنويم المريض في المستشفى، وقد يــحتاج إلى الجلسات الكــهربائية.

وأضاف: «إن نظرة المجتمع للــطب النفسي، والــمريض النفسي تغيرت في الأعـــوام الأخيــرة، إذ أصبــح الآن هـــــناك وعــي بعلم النفس، وخــطورة الأمــراض النــفسية حتى لدى الزائــرين لــلـطب الشــعبي والــرقاة الشرعيين.

وأوضح أن هناك أربعة عوامل رئيسة للإصابة بـ «الاكتئاب» في العالم بشكل عام وهي، العامل الوراثي، الضغوط النفسية، العامل الاجــتماعي المتعلق بكثرة الإحباطات التي يصاب بها الشخص، والانتقادات التي يتعرض لها، إضافة إلى العنف الأسري، وانتهاءً بالعامل العضوي، وهو عبارة عن وجود اضطراب في النواقل العصبية في الدماغ، مثل انخفاض مستوى مادة «السيراتونين» في الدماغ، ما يؤدي إلى الشعور بالانطواء والحزن، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى الانتحار، هذا إضافة إلى تعاطي المخدرات بكل أنواعها.





بعد انتشار مقطع فيديو يُحذِّر من أنه يسبِّب الـسرطان
جابر القحطاني ينفي ما أُثير حول نعناع وحبق المدينة

محمد بن حطمان- سبق- متابعة
: نفى أستاذ علم العقاقير البروفيسور جابر القحطاني أن يكون نعناع وحبق المدينة يسببان السرطان، مبيناً أن ذلك الأمر غير صحيح.

وأكد "القحطاني" في "تغريدة" له اليوم على حسابه في "تويتر" أنه سبق أن أوضح ذلك الأمر في وسائل الإعلام في حينه.

يأتي ذلك بعد أن تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، مفاده أن حبق المدينة يسبب السرطان. وقد لقي المقطع رواجاً واسعاً؛ ما أوقع أغلب الناس في حرج من استخدامه، أو التفكير في نتائج استخدامه لمن يستخدمونه باستمرار.







مبتعث سعودي ضمن أكفأ 600 باحث في الطب على مستوى العالم


اختير أحد مبتعثي جامعة طيبة من قبل اللجنة العلمية لاجتماع علماء نوبل في الطب وعلم وظائف الأعضاء وذلك ضمن أكفأ 600 باحث في المجال ، لحضور اجتماعهم العلمي الرابع والستين لمدة أسبوع في ألمانيا . ويهدف الاجتماع إلى حشد العلماء والباحثين لخلق تواصل مباشر مع مجموعة من أنجح وأقدر العلماء، واستقراء بعض تجاربهم الناجحة، وحث الأجيال الناشئة على التفوق والإبداع العلمي ويتضمن الاجتماع، محاضرات وحلقات نقاش متخصصة .

وتم اختيار الطالب نايف بن أحمد محمود المنتشري المبتعث من جامعة طيبة إلى كندا لدراسة الدكتوراة في أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب براءة الاختراع التي حصل عليها للكشف عن جلطات القلب وكذلك لأبحاثه المنشورة والتي ستنشر، والمؤتمرات الدولية التي شارك فيها والجوائز التي حصل عليها ومنها حصوله على جائزة الجمعية الأمريكية لأمراض البشر الوراثية في عام 2011 وكذلك جائزة مركز القلب الكندي في عام 2013 .

وهنأ مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع المبتعث المنتشري، وقال: «أبناؤنا المبتعثون أثبتوا تفوقهم ونبوغهم العلمي وعديد منهم سجلوا إنجازات عالمية متميزة تخدم البشرية كالطالب المنتشري الذي نجح في اكتشاف طفرتين وراثيتين تسببان أمراض القلب التاجية، الطفرة الأولى في الميتوكوندريا، أما الطفرة الثانية فهي طفرة مسؤولة عن ارتفاع بروتين الإنترفيرون الذي يجعل الأشخاص الحاملين لتلك الطفرة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية ، حيث حاز اكتشافه اعترافاً دولياً من كبريات المؤسسات البحثية المسؤولة عن أمراض القلب في كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وصُنِّف بحثه على أنه من أقوى البحوث العلمية في هذا المجال على مستوى العالم كما سيسهم في تخفيض كلفة التشخيص السريري لأمراض القلب التاجية، التي قد تصل إلى 2000 دولار، بصورة تتيح لأي مركز طبي صغير إجراء تلك الفحوصات بتكلفة وجهد أقل، إلى جانب أنها ستعفي المريض من التعرض لأي مضاعفات قد تنجم عن التشخيص بالطريقة التقليدية حيث تم تسجيل براءة الاختراع هذه في مركز براءة الاختراعات الأمريكية .





أخذت تعهدات بعدم بيعها على محلات المبيدات
“التجارة” تقوم بحملات تفتيش على مادة الفوسفين القاتلة



A+ A A-

نفذت وزارة التجارة والصناعة جولات رقابية ميدانية على عدد من المحال التجارية التي تبيع المبيدات الحشرية في مختلف مناطق المملكة، وذلك بغرض التأكد من عدم وجود مبيد “فوسفيد الألمنيوم” القاتل، حيث ألزمت المحال بتوقيع تعهدات خطية بعدم بيعها.

وأكدت الوزارة أنها ستواصل حملاتها التفتيشية على المحال، ومباشرة البلاغات في هذا الشأن، ومصادرة جميع الكميات المضبوطة، وإيقاع العقوبات بحق المتورطين.

وبيّنت الوزرة أن ذلك امتداد لحرص الوزارة على حماية المستهلكين من أخطار المواد الكيميائية الضارة، وضمان عدم وصولها للأسواق ومعاقبة المخالفين.






فرق الطوارئ التابعة لـ "صحة البيئة" ضبطت أدوات عليها صدأ
بالصور.. إغلاق "هايبر" شهير بالرياض لوجود حشرات في الخضراوات

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
: أغلقت أمانة منطقة الرياض، مساء أمس، "هايبر" شهيراً في حي إشبيلية، على خلفية ضبط عدة مخالفات فيه، مثل وجود حشرات في أكياس الخضراوات والفواكه.

ومن بين المخالفات المرصودة في "الهايبر" ظهور علامات تلف في بعض البضائع المعروضة، إضافة إلى تشغيل عمالة لا تحمل شهادات صحية، والعثور على أدوات غير صالحة للاستخدام.


وقال مسؤول في "أمانة الرياض" لـ "سبق": "وقفت فرق الطوارئ التابعة لـ "صحة البيئة" على "هايبر" شهير في حي إشبيلية، وضبطت عدداً من المخالفات، من بينها وجود حشرات داخل 20 عبوة خس".

وأضاف أن فرق الطوارئ رصدت وجود كمية من البرتقال عليها علامات التلف، مشيراً إلى مصادرة هذه المنتجات غير الصالحة للاستخدام.

واكتشفت الفرق أن ثلاثة عمال لا يحملون شهادات صحية، إضافة إلى العثور على أدوات غير صالحة للاستخدام، ظهرت عليها علامات الصدأ، فضلاً عن تكديس كميات من المواد الغذائية في الثلاجات.

وأكد المسؤول اتخاذ قرار بإغلاق "الهايبر" إلى حين معالجة المخالفات واستكمال الإجراءات اللازمة.









عثر بحوزتهم على أرقام مجهولة المصدر
قوة أمن المهمات تسقط باعة شرائح الجوال

إبراهيم علوي (جدة)

ضبطت قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة ثلاثة وافدين «مصري وهنديان» خلال قيامهم ببيع شرائح مجهولة المصدر في مجمع الاتصالات بسوق الأمير متعب.
وكانت القوة قد رصدت مواقع يتواجد بها عدة أشخاص من بعض جنسيات في ساعات مختلفة من اليوم أمام المجمعات التجارية، ويعمدون إلى بيع شرائح الاتصال مسبقة الدفع ومعها أرقام هويات، تلك المعلومات حركت الجهاز الأمني في القوة والتي نجحت في التثبت وتكليف فريق رصد أحدهم يتردد على أحد المواقع لذا تحركت القوة لضبطه وخلال العمل تم رصد آخرين تم التحفظ عليهما وإيقافهما.
عمليات التفتيش المبدئية كشفت العثور على عدد كبير من شرائح الاتصال المسبقة الدفع مع الموقوفين بالإضافة إلى أرقام الهويات الخاصة بأصحابها تعود لأشخاص من جنسيات متعددة تم تحريزها وكانوا يبيعونها بأسعار بخسة، تمت إحالتهم للتحقيق لدى الجهة المختصة في الشرطة للتثبت من مصدر تلك الأجهزة والأرقام.
تابع عمليات الضبط مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز الصولي بإشراف مدير الضبط الإداري العميد مسعود العدواني وقادة قائد القوة.





مكة: مخالفون "يمنيون وأثيوبيون" يثيرون حالة من الشغب بإيواء الشميسي.. وأنباء عن إصابات (فيديو)

 

: كشفت مصادر عن استنفار الجهات الأمنية في مكة المكرمة مساء اليوم (الأحد) بعد سيطرة حالة من الفوضى والشغب داخل إيواء الشميسي من قبل بعض المخالفين من الجنسيتين اليمنية والأثيوبية.

وأشارت المصادر إلى أن المعلومات الأولية تفيد بنقل أكثر من 10 حالات إصابة ، لافتة إلى تعزيز التواجد الأمني والإسعافي بالموقع.
فيديو




شرطة مكة: إصابة 9 ووفاة شخص في شغب الشميسي

جدة - الجزيرة أونلاين

أعلنت شرطة مكة المكرمة سيطرتها على محاولة إثارة الشغب الفاشلة، التي حاول عدد من المخالفين إحداثها هناك ظهر أمس.
وأوضح المتحدث الإعلامي في شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي القرشي في بيان، أنه: "في تمام الساعة الواحدة من مساء أمس الأحد، حدثت تجاوزات من قبل بعض المودعين من جنسيات مختلفة، في مركز خدمات الشميسي، من مخالفي نظام الإقامة والعمل، والذين ينتظرون استكمال إجراءات سفرهم، والمتمثلة في محاولة إحداث فوضى بمقر تواجدهم".
وأضاف: "تم إنذار أولئك المخالفين، إلا أنهم لم يستجيبوا للأسف، ونتج عن تصرفهم إحداث بعض التلفيات بمقر الإيواء، ما تطلب تدخل رجال الأمن، والتعامل معهم بما يقتضيه الموقف، لردعهم عن إيذاء أنفسهم وغيرهم، ونتج عن ذلك بعض الإصابات لتسعة أشخاص من مخالفي نظام الإقامة، ووفاة أحدهم بسبب التدافع الذي حدث، وتمت السيطرة على الموقف في وقت قياسي، وسيخضع المتهمون بذلك للإجراءات النظامية في مثل هذه الحالات.





“الرياض” .. أثيوبيان يطعنان سائق “ليموزين”باكستاني ويخنقانه حتى الموت


(أنحاء) – متابعات :-

كشف الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العميد “ناصر القحطاني” عن جريمة بشعة بمنطقة الرياض حيث قام مقيمان إثيوبيان بطعن سائق ليموزين من الجنسية الباكستانية وخنقه حتى الموت، ومن ثم سرقا الأموال التي بحوزته قبل أن يلوذا بالفرار.

وأوضح “القحطاني” أن مركز شرطة الصحافة تلقي بلاغاً يفيد بالعثور على سائق ليموزين (كامري 2013) مقتولاً داخل سيارته بأرض فضاء على امتداد طريق الملك خالد شمال غرب مدينة الرياض، وأنتقلت فرق الأدلة الجنائية والطب الشرعي والمختصين لموقع الحادث حيث وُجِدَ القتيل على مقعد السائق مغطي بالدماء وبه 5 طعنات في البطن والصدر والرأس، وحول رقبته حبل ملفوف، كما تبيّن أن القتيل (26 عاماً) من الجنسية الباكستانية.

وتابعت فرق البحث الجنائي التحريات حتي تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط القاتلين في وقت قياسي، وكانا من الجنسية الإثيوبية، حيث اعترفا خلال التحقيق المبدئي معهما بالركوب مع السائق لتوصيلهما من حي أم الحمام إلى الدرعية، وعند وصولهم لمنطقة خالية من السيارات والمارة، استل أحدهما سكيناً من بين ملابسه وطعن المجني عليه لإجباره على التوقف، فيما قام الآخر بخنقه من الخلف بحبل كان معه، كما اعترفا خلال التحقيق، بأنهما سلبا المبالغ التي كانت بحوزة الضحية، قبل أن يلوذا بالفرار،وأكد العميد لقحطاني أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهما وإحالتهما لهيئة التحقيق والادعاء العام تمهيداً لتقديمهما للمحاكمة.





انتظار صدور الأحكام ضد 9 متهمين بسرقة 3 ملايين

عبدالله اليوسف (بريدة)
فيما كشفت لـ «عكاظ» مصادر عن إعلان جديد ستصدره شرطة القصيم في تواصل اعمالها لتفكيك عصابات السرقة خلال الأيام المقبلة، ينتظر أن تنهي المحكمة العامة في بريدة اجراءات التقاضي بحق اخر عصابتين اعلن عنهما في منتصف ربيع الاول الماضي.
«عكاظ» استفسرت من فضيلة رئيس محاكم القصيم الشيخ منصور الجوفان عن اخر مستجدات التقاضي والاحكام المنتظرة بحق العصابتين ولكنه اعتذر قائلا إن الأنظمة تمنع الادلاء بأي معلومة قبل انتهاء الحكم في القضية.
وكانت «عكاظ» تابعت الإعلان عن العصابتين حيث تتكون الأولى من خمسة مواطنين تتراوح أعمارهم بين 20-24 سنة فيما تتكون الثانية من أربعة آخرين من نفس العمر ولا ترتبط العصابتان مع بعضهما وبلغت مجموعة سرقاتهما ثلاثة ملايين ريال ووصل عدد الجنايات التي ارتكبتها العصابتان 158 سرقة في منطقة القصيم والرياض.
من جانبه، أوضح المتحدث الإعلامي بشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان أنه تم القيام بكافة الإجراءات الأولية تجاه القضيتين ورفعها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة حسب الاختصاص وانتهى التحقيق الى توجيه الاتهام إليهما وإحالة أوراقهما إلى محكمة بريدة العامة. وأضاف: «أغلقت القضية بكافة تفاصيلها تحقيقا بالنسبة لشرطة المنطقة وعن نسبة سرقة السيارات في القصيم فهي تبلغ 3 سيارات كل يومين».





الدفاع المدني أخلى الموقع أمس.. والأهالي يطالبون بحل عاجل
غياب جماعي لطالبات مدرسة بالمدينة بسبب تصدُّعات المبنى

سبق- المدينة المنورة
: اضطرَّ أهالي "الصلصلة" في المدينة المنورة لمنع بناتهم من الذهاب لمدرسة "الصلصلة"، اليوم الاثنين؛ بسبب الخوف من تشققات جدران المدرسة، بعد أن تم إخلاؤهن يوم أمس.

وبحسب تقرير الدفاع المدني فالمدرسة تعاني تصدُّعات وهبوطاً بالأرضية، فيما طالب الأهالي الجهات المسؤولة بوضع حل عاجل لهذه المشكلة.





إنقاذ «رِجْلِ ببغاء» من البتر في الأحساء

عمل دؤوب

٢٠١٤/٣/٢ - العدد ٨١٩

استقبلت عيادة أمراض الطيور في المستشفى البيطري التعليمي التابع لجامعة الملك فيصل بالأحساء حالة طائر ببغاء أفاد صاحبه عن إصابته بكسر في إحدى رجليه، وحسب التخصص تم تحويل الحالة إلى المختصين بعيادة الجراحة، وبعد الكشف وعمل الفحوصات اللازمة والأشعة للرجل المصابة تبين وجود كسر مضاعف يستلزم تدخلا جراحيا سريعا لتثبيت الكسر.

وقام فريق جراحي مكون من الدكتور محمد كرم زبادي أستاذ الجراحة بكلية الطب البيطري والمستشفى البيطري التعليمي وبمساعدة كل من الدكتور مصطفى الرمضان اختصاصي أمراض الطيور والدكتور أنور السعد اختصاصي الجراحة والدكتور محمد العلي اختصاصي الجراحة وبمساعدة من طلاب مقرر الجراحة بإجراء العملية التي استغرقت قرابة الساعة وربع الساعة تحت التخدير العام.
وعقب الانتهاء من العملية أعطي المراجع صاحب الطائر التعليمات اللازمة حتى يتماثل الجرح للشفاء بطريقة علمية وسليمة.
الطائر أثناء الجراحة





أكّد أن سبب وقوعه تماس كهربائي .. ولا توجد أي خسائر
البسامي: سيارات العملاء لم تتأثر بحريق المجمع بجازان

عمر عريبي- سبق- جازان
: أكّد الشيخ سعيد البسامي، صاحب مجمع البسامي لنقل السيارات بجازان، أن جميع سيارات عملاء الشركة لم تتأثر بالحريق الذي اندلع بالمجمع أمس.

وأوضح أن الحريق اندلع في غرفةٍ صغيرةٍ في طرف الحوش، بعد أن وقع فيها تماس كهربائي واشتعلت النيران، وتمّ إطفاؤها فوراً, مبيناً أن الحادث لم يسفر - بفضل الله - عن أيِّ خسائر في سيارات العملاء أو أملاك الشركة، مطمئناً جميع العملاء بأن مركباتهم لم يحدث لها أيُّ أذى؛ فهي محفوظة ويشملها التأمين.

وكانت فرقتان من الدفاع المدني قد تمكنتا، أمس، من احتواء الحريق الذي شبّ في غرفةٍ بطرف حوش المجمع دون وقوع أي خسائر.





ازالة اكثر من 600 شجرة قات من جبال فيفا


العارضة - متابعات 
أزالت محافظة فيفاء في منطقة جازان، أكثر من 600 شجرة من إحدى المزارع ،وأفاد محافظ فيفاء محمد بن عبدالله الغزي أن عمليات إزالة مزارع القات بالمحافظة مستمرة، مؤكدا أن القات سبب رئيسي في ضياع الكثير من الشباب ومضاره تتعدى الصحية إلى الجوانب الاقتصادية فضلا عن أنه ممنوع ومدرج ضمن قائمة المخدرات التي تعاقب عليها الأنظمة والقوانين.






«شبكات الرذيلة» تجد في مواقع التواصل «سوقاً رابحاً».. والهيئة تكافحهم بوحدة متخصصة


رصدت الهيئة مؤخراً 735 حساباً يهتم بنشر الرذيلة
٢٠١٤/٣/٢ - العدد ٨١٩


الهيئة تكافح الرذيلة بوحدة متخصصة
حسابات مبتذلة مخصصة للانحرافات

تعد مواقع التواصل الاجتماعي سوقاً رابحاً تتنوع فيه السلع المشروعة وغير المشروعة، فكما توجد الإيجابيات هناك السلبيات. وشبكات الدعارة الإلكترونية واحدة من تلك الآفات الاجتماعية عبر الإنترنت. حيث أوضح وكيل قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام عبدالمجيد طاش نيازي، أن شبكات الدعارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعد ظاهرة طبيعية، كون الانحرافات موجودة في كل مجتمع على أنواعها وفي كل زمان ومكان، وضعاف النفوس يحاولون استغلال أي وسيلة لترويج أفكارهم وتحقيق مصالحهم الشخصية. وأكد أن تأثير ذلك يكون على فئات وشرائح معينة من المجتمع، خصوصاً تلك التي لا تمتلك القيم والمهارات الحياتية التي تساعدها على التمييز بين الصحيح والخطأ فتكون عرضة للوقوع في هذا الأمر من خلال تواصلها مع هذه الشبكات. وأكد على أهمية إتمام التربية ومتابعة الأبناء فيما يبحثون عنه في مواقع التواصل الاجتماعي، فلابد من التوجيه والمتابعة والإشراف عليهم لأن مثل هذه الظاهرة لا نستطيع منعها تماماً، ولكن نستطيع تحصين أنفسنا ضدها.
لا تنسب إليها

قامت «الشرق» باستدراج إحدى اللواتي يملكن صفحة تدعو إلى الرذيلة عبر موقع التواصل الاجتماعي، وتبين من خلال حديثها أن البيانات الموجودة على الصفحة لا تنسب إليها، بل تقوم بالتقاطها من عدة حسابات أخرى تدعو إلى الشيء نفسه. وعلى حسب قولها فإن التسلية التي تتلقاها من خلال التعليقات تلعب الدور الأكبر في استمرار وبقاء الصفحة.

أحمد الجردان

فيما أوضح مساعد المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحمد الجردان، أن للهيئة دوراً كبيراً في متابعة حسابات نشر الفساد والرذيلة على شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، ولديهم في الرئاسة وحدة متخصصة لمكافحة الجرائم المعلوماتية مجهزة بأحدث ما توصلت إليه التقنية، حيث تعمل فيها كوادر سعودية تقنية مؤهلة، تحظى باهتمام وحرص الرئيس العام للهيئة الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وقد رصدت تلك الوحدة مؤخراً 735 حساباً ينشر الفساد الأخلاقي والرذيلة.
وأوضح أن هناك حسابات أيضاً تحوي إساءات وسب للذات الإلهية والرسول (صلى الله عليه وسلم)، وتروج الخمور والفساد. حيث تقوم تلك الوحدة بمتابعة أصحاب وصاحبات تلك الحسابات، مع التواصل المباشر مع فرق الهيئة الميدانية في جميع مناطق المملكة التي تقوم بدورها وفق الأنظمة والتعليمات بالقبض عليهم وإحالتهم إلى الجهات المختصة.
رذيلة علنية


وذكرت صاحبة إحدى الحسابات الموجودة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تحتفظ «الشرق» باسمها) أنها واجهت عديداً من الإضافات تأتيها من حسابات مشبوهة تحوي صوراً غير أخلاقية وتدعو إلى الرذيلة بشكل علني، وما لفت انتباهها من بين تلك الحسابات فتاة تدعوها إلى ممارسة الرذيلة معها بلا مقابل. موضحة أن هناك عديداً من الحسابات المبتذلة، بعضها مخصص للانحرافات الجنسية وبعضها الآخر يستهدف القصّر. مطالبة بمحاربة هذه الشبكات ومعاقبة أصحابها بشدة فهي جريمة قبل أن تكون انحرافاً جنسياً.
فيما تؤكد أخرى أن الحسابات المبتذلة منتشرة على مواقع التواصل على أنواعها، والغريب أن الفتيات يضعن أرقامهن الشخصية للتواصل، متسائلة «من أين يستمددن هذه القوة للدرجة التي تبدد الخوف منهن، وتجعلهن لا يكترثن للعواقب التي قد يواجهنها في حال كُشف أمرهن؟». مشيرة إلى أن لها ابنة مراهقة وأصبحت تخاف عليها بشدة بسبب هذه الحسابات المشبوهة.






كأس في الصرف الصحي تفرق بين زوجين بالمدينة 15 عاما



كشف رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة المدينة المنورة، عن عمل سحري، بعد أن عثر زوجان على كأس داخل أنبوب للصرف الصحي الخاص في منزلهما تحوي خيطا أسود به عقد وورقة عليها كتابات سحرية، واعتبره رجال الهيئة السبب في الفراق بينهما لمدة خمس عشرة سنة.
وأوضح مصدر في هيئة المدينة المنورة أنه حضر شاب للمركز يفيد بتعرض والديه لسحر منذ أكثر من 15 عاما أدى إلى فراقهما بعد مشكلات أسرية، وعقب تأكيد عدد من الرقاة أن والديه مسحوران، بدأ أفراد الأسرة في البحث داخل أروقة المنزل عن العمل السحري حتى وجدوا ذات يوم كأسا بأنبوب تصريف المجاري بداخله كيس، يشتبه أن تكون خادمة إندونيسية غادرت قد وضعته لوالديه.
فأحضره الشاب إلى الهيئة ووجد بداخله خيط أسود به عقد وورقة بها كتابات سحرية فتمت الاستعانة بالله، وبعد حرق السحر عادت الأمور إلى طبيعتها في منزل الاسرة وانتهت المشكلات التي تسببت في فراق الزوجين لمدة خمسة عشر عاما.
من جتهه، ثمن مدير عام هيئة المدينة الشيخ سليمان العنزي، ما قام به الأعضاء في اكتشاف سحر فرق بين زوج وزوجته، مبينا أنه تم أيضا كشف خفايا مشكلة أسرية تسببت بها خادمة من جنسية آسيوية بعد اعترافها بتنفيذ أوامر لساحرة في بلادها، كانت تتواصل معها وتأمرها بوضع القاذورات في طعام أسرة كفيلها وقد ضبطت بحوزتها أوراق ممزقة تحوي طلاسم سحرية تم فكها بحمد الله وقد وجد بحوزتها جوالان تستخدمهما في التواصل مع الساحرة بواسطة الرسائل النصية بلغتها، وتدعي بأنها تريد الانتقام من العائلة، مضيفا أنه تمت إحالتها للشرطة لاستكمال إجراءات القضية.
وأكد الشيخ العنزي على ضرورة حسن التعامل مع العمالة المنزلية، من الخدم والسائقين، وعدم بخسهم حقوقهم أو ظلمهم أو تكليفهم ما لا يطيقون، وذلك من خلال التعامل بأدب ولطف، والتزام الأخلاق الحسنة التي يأمر بها الشرع انطلاقا من التوجيه النبوي في التعامل مع الخدم.





تراكم ديون بنحو 700 ألف ريال دفعت قاتل زوجته وبناته الأربع لارتكاب الجريمة


الخليج ـ متابعات :
 توصل ضابط التحقيق في قضية قاتل زوجته وبناته الأربع في حي البرماوية بجدة إلى أن إقدام الرجل على فعلته يعود للضغوط النفسية التي يعانيها جراء تراكم ديونه التي قاربت الـ700 ألف ريال، فيما صادق قضاة محكمة جدة الكبرى ورئيسها أمس، على أقوال الجاني.
هذا وأكد جيران القاتل، وفقاً لـ" المدينة"، أنهم لم يلحظوا أي أعراض تدل على أنه مصاب بمرض نفسي، بل كان يؤمهم أحيانا للصلاة، ولم يشهدوا منه أي تصرفات عدوانية، ولديه محل لبيع "الموبيليا" في أحد الأسواق بجدة.
وكانت الحادثة وقعت الأسبوع الماضي، عندما أقدم أربعيني برماوي على نحر زوجته وبناته الأربع بسكين المطبخ، عمر إحداهن 11 شهراً وأكبرهن عمرها 5 سنوات، ثم ترك الجثث غارقة بالدماء بالمنزل بأحد الأحياء الجنوبية في جدة، ليسلم نفسه إلى شرطة الحرم المكي، بعد أن طاف وأدى الصلاة بالحرم.






مواطنة ثمانينية تتبرع بكامل ثروتها 500 مليون ريال لأعمال الخير


كشف رجل الأعمال بدر بن محمد الراجحي، أن امرأة ثمانينية تبرعت بكامل ثروتها المقدرة بـ500 مليون ريال لتكون وقفاً للأعمال الخيرية. وقال الراجحي عبر حسابه على “تويتر”: “ما شاء الله، امرأة بعمر الـ٨٠ تتبرع بكل ثروتها وقفا لله عز وجل.. وتتجاوز ثروتها 500 مليون ريال.. الله يتقبل منها ويبارك لها بوقفها”. ولاقى تصرف المواطنة إعجاب الكثيرين، حيث قال المغرد سالم الأحمري: “تلك المرأة نموذج مثالي للنساء السعوديات القريبات من أعمال الخير”. وأضاف المغرد عبدالله الشمري: “الله لا يحرمها الأجر ويجعلها في ميزان حسناتها”. وكان رجل الأعمال بدر الراجحي قد أعلن في وقت سابق عن قيام فتاة سعودية لم يتجاوز عمرها 18 عاماً بوقف أكثر من 50 مليون ريال من أموالها لأعمال خيرية، وكذلك تبرع امرأة أخرى بمبلغ 140 مليون ريال.





قال: تصوير ضحايا الحوادث لا يجوز حتى لو كانت بنيّة طيّبة
"العريفي" بخطبة الجمعة: نشر الخطابات الرسمية والسريّة حرام

عبد الإله القحطاني- سبق- الرياض
: أكّد الشيخ الدكتور محمد العريفي، خلال خطبة الجمعة الماضية، أن تصوير الموظفين للخطابات الرسمية والسريّة التابعة للدولة بغير إذن، أمرٌ محرّمٌ ولا يجوز، وكذلك تصوير ضحايا الحوادث حتى لو كانت بنيّةٍ طيّبة.

وقال الشيخ "العريفي": "بعض الناس يعمل في قطاعاتٍ سريةٍ سواء في شركات أو في الدولة أو في غير ذلك، لا يجوز له أن يصوّر هذه الخطابات التي تمر بين يديه أو القرارات أو غير ذلك، إلا إذا كان مأذوناً بنشرها، أما أن يصنع مثل ذلك فهو حرامٌ".

يُذكر أنه انتشر خلال الآونة الأخيرة تصوير خطاباتٍ رسمية ومحرّراتٍ ومستنداتٍ ومحاضرَ تحقيقٍ سريّة ومقاطع فيديو بأجهزة الجوّال، ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من أن بعض هذه الخطابات والوثائق المسرّبة قد تسهم في الكشف عن فسادٍ داخل بعض القطاعات، إلاّ أن المختصّين القانونيين يؤكّدون عدم قانونية هذا التصرُّف.

وكانت الجهات التشريعية في السعودية قد نصّت على أنه يحظر على أيِّ موظفٍ عام أو مَن في حكمه ولو بعد انتهاء خدمته نشر أيِّ وثيقةٍ سريةٍ أو إفشاء أيِّ معلومةٍ سريةٍ حصل عليها أو عرفها بحكم وظيفته، وحدّد النظام عقوبة ذلك بأنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 20 سنة أو بغرامةٍ لا تزيد على مليون ريال أو بهما معاً، كل مَن نشر وثائق أو معلوماتٍ سرية أو أفشاها.

وأشارت أخبارٌ صحفية، أخيراً إلى أن خمس جهات حكومية تدرس مشروعاً جديداً بقيمة 50 مليون ريال، للحد من تسريب المستندات الرسمية والسرية أو مقاطع الفيديو التي تخصُّ جهات حكومية وأمنية، مؤكدة أن هناك تعاوناً بين الجهات المعنية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بهذا الخصوص.
فيديو





المغامسي: موسيقى الأخبار والعسكرية غير محرمة – فيديو


قال الداعية الشيخ صالح المغامسي، إن الموسيقى العسكرية والموسيقى، التي تبث في فواصل الأخبار وما شابه ذلك، لا أجرؤ على القول بحرمتها لأنها “لا تثير الغرائز”.
وفي ردٍ للشيخ “المغامسي” على سؤال لأحد المشاهدين في قناة اقرأ الفضائية قال فضيلته: “يجب أن يفرق بين الموسيقى والموسيقى المصحوبة بالغناء، فالموسيقى العسكرية والسلام الملكي والجمهوري والأميري والموسيقى التي في فواصل الأخبار، بما لا يخاطب فؤاداً ولا يحرك شجناً ولا يثير غريزة من الصعب في ظني إدراجها في المحرمات”. وأضاف: “أما الغناء المعاصر المعهود فكله حرام، سواءً كان من الرجال أو النساء، ولا ارتياب عندي فيه”.
فيديو





الكلباني رداً علي فتوي المغامسي: أول الغيث قطرة.. وتوك ما شفت شئ


علق الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقا إمام مسجد المحيسن بالرياض اليوم (الأحد) علي حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” فيما يخص فتوى الشيخ المغامسي بأن موسيقى نشرات الأخبار والموسيقى العسكرية وما شابهها غير محرمة، بالقول: “أول الغيث قطرة”. جاء ذلك رداً منه على سؤال عن رأيه بهذه الفتوى، ملمحاً إلى ما سيتعرض له المغامسي من هجوم عقب فتواه مضيفاً: “توك ما شفت شيء” ، يذكر أن الشيخ المغامسي كان قد أجاب على سؤال بقناة “اقرأ” عن حكم الموسيقى والغناء بالقول: “الموسيقى العسكرية والسلام الملكي والجمهوري والأميري والموسيقى التي في فواصل الأخبار، والتي لا تخاطب فؤاداً ولا تحرك شجناً ولا تثير غريزة، من الصعب في ظني إدراجها في المحرمات” إلا أنه حرم الغناء المعاصر سواء بصوت رجل أو امرأة، فيما كان الشيخ الكلباني قد أكد خلال استضافته الجمعة الماضية ببرنامج “لقاء الجمعة” عدم تراجعه عن فتواه بجواز سماع الغناء.






معلقون يطالبون بمقاضاتها وآخرون يسخرون من دعوتها
عاصفة غضب تلاحق سعاد الشمري بعد تطاولها على المفتي



تعرضت الناشطة السعودية سعاد الشمري خلال الساعات الماضية لهجوم حاد إثر تطاولها على سماحة مفتي المملكة وكبار العلماء بمطالبتها بمراجعة هيئة من المثقفين والوطنيين لمنع استغلال عاطفتهم الدينية .

وكتبت الشمري:” يحتاج المفتي العام للسعودية وهيئة كبار العلماء لجنة تقصي الحقائق تشكل من مثقفين ووطنيين حتى لاتستغل عاطفتهم الدينية”

و قوبلت دعوة الشمري بغضب واسع و سخرية من قبل متابعيها على ” تويتر ” , حيث رأى البعض أنها أساءت بذلك لمؤسسات الدولة ما يستوجب مقاضاتها حسب تعميم رسمي صدر قبل شهر تقريبا ، فيما طالبها آخرون بالتوقف عن ترويج أفكارها التي تثير الفتنة داخل المجتمع .

وكانت الشمري واجهت خلال الفترة الماضية أكثر من أزمة بسبب تغريدات تعرضت فيها للعلماء بأساليب أثارت ضدها شرائح المجتمع ، ووصل الأمر حد المطالبة بتعقبها قضائياً.





معتوق يستقيل من رئاسة تحرير “الشرق” ويشكر “قينان”


أعلن ‏‏‏‏رئيس تحرير الشرق السعودية المكلف سعيد معتوق العدواني عبر حسابه في “تويتر” استقالته من رئاسة تحرير الصحيفة ، مؤكداً الأنباء التي تم تداولها أخيرا.

وقال العدواني :” إشارة إلى التغريدات التي تحدثت عن استقالتي من رئاسة تحرير الشرق ، نعم استقلت ،وتم التواصل مع معالي وزير الثقافة والإعلام الذي غمرني بلطفه وشرحت له الأمر، وقدم دعمه لي في أي خطوة مستقبلية”.

وأردف قائلا:” أحببت إيضاح نقطة مهمة ، الاستقالة تسري بتاريخ ١-٤-٢٠١٤ وهذا الشهر بدافع أخلاقي حتى البحث عن رئيس تحرير للصحيفة”.

وأضاف العدواني :”تشرفت بالعمل مع مجموعة من الشباب والشابات الرائعين ، تعلمت منهم الشيء الكثير، كما قدم شكره للإعلامي قينان الغامدي وقال :” لم أعرفك قبل الشرق وتشرفت بمعرفتك فيها …شكرًا لصدقك ولعل الشكر لايكفيك”.





"العنزي" حارس "النصر" يقاضي شاعراً "هلالي" بسبب "تغريدة"
 
 : قالت مصادر داخل نادي النصر إن عبدالله العنزي حارس مرمى الفريق، المستبعد من قبل إدارة المنتخب حالياً لتأخره في الحضور للمعسكر، سيكلف محامياً لمقاضاة أحد الشعراء المنتمين لنادي الهلال بسبب تغريدة للشاعر على تويتر.

وكتب الشاعر عبدالعزيز الفراج تغريدة قال فيها: "عبدالله العنزي من القبائل إقامته فقط لخمس سنوات.. صححوا وضعه هو فقط وتجاهلوا عائلته.. وهروبه احتجاجاً على عدم تصحيح وضع عائلته"، وحذف الشاعر تلك التغريدة بعد هجوم جماهير النصر عليه.

وردّ الكاتب الرياضي المعروف بانتمائه إلى جمهور النصر، عبد العزيز المريسل على تلك التغريدة قائلاً: "عبدالله العنزي سعودي أباً عن جد.. جماعته يفتخرون به ونحن أيضاً نفتخر به.. حارس ستكون له بصمة إن شاء الله وسينسينا الدعيع" حسب موقع سبق.





رئيس الهلال: الجابر جننهم

 

أكد الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال على أن إصابة المدافع الكوري المحترف (كواك تاي هي) محيرة جداً وطالت كثيراً وتم عمل عدة فحوصات وطلب المنتخب الكوري متابعة حالة اللاعب للوقوف على حالته والاطمئنان عليها قبل كأس العالم القادمة بالبرازيل 2014، مضيفا أن الجهاز الطبي في الهلال على أعلى مستوى نافيا أن يكون الجهاز الطبي بالمنتخب الكوري قد طلب متابعة اللاعب لعدم ثقته بالجهاز الطبي الموجود في نادي الهلال.
وحول إمكانية استبدال اللاعب بلاعب آخر علق قائلا أنه لا يمكن استبدال كواك بلاعب آخر لعدم وجود خيارات جيدة لأن الاستبدال يجب أن يكون بلاعب غير مسجل في أي ناد ومعنى ذلك أن تجلب لاعبا متوقفا عن اللعب وهذا أمر غير جيد، وقال إن تميز البرازيلي ديجاو وسلطان الدعيع يجعلهم غير قلقين على مستوى خط الدفاع الهلالي.
وعن تجديد عقد عبدالعزيز الدوسري شدد ابن مساعد على أن موضوع التجديد يعتبر مسألة وقت واعدا الجماهير الهلالية أن تسمع أخبارا تسرها حول هذا الموضوع.
فيما علق عن الإساءات المتكررة للهلال بشكل عام ولسامي الجابر بشكل خاص قائلا انها تجاوزت الحدود والحديث في هذا الشأن محبط والواجب يحتم عليهم تجاهلها لعدم وجود عقوبات واضحة ينص عليها القانون، وزاد: حقيقة لا أعلم عن سبب الإساءات التي تتكرر لسامي ولا أدري هل هم يعانون من مرض سامي الجابر، وقال إنه من المعيب جداً من يقول إن سامي الجابر يدعي المرض! وطالب رئيس الهلال لجنة الانضباط الوقوف على مسافة واحدة مع الأندية وأن تكون قراراتها عادلة لجميع الأندية السعودية.
وبحسب صحيفة عكاظ شدد الأمير عبدالرحمن على أن جمهور الهلال كان له دور كبير في عودة الفريق في مباراة الأهلي الإماراتي بعدما كان متأخرا بهدفين. واختتم رئيس نادي الهلال حديثه بأن مسألة فتح التدريبات قبل المباريات الهامة على غير ماجرت العادة قرار يعود للجهاز الفني في الأيام الماضية.





لاعب شهير: الحشيش منتشر بين الأندية السعودية
الاثنين 2 جمادي الأول 1435هـ - 3 مارس 2014م
 

فجّر لاعب المنتخب السعودي السابق فؤاد أنور "قنبلة" في قلب الوسط الرياضي، عندما قال إن "الحشيش" منتشر لدى اللاعبين في السعودية بطريقة غير طبيعية.

وبحسب نقاد رياضيين ومراقبين، فإن هذه التصريحات النارية، لن تذهب أدراج الرياح، بل ستصيب شظاياها كل نادٍ وكل لاعب في الدوري السعودي الذي يعد أقوى دوري في الوطن العربي.

يذكر أن اللاعب فؤاد أنور يعد من أهم اللاعبين الذين أنجبتهم الملاعب السعودية وشارك في 3 مونديالات، كان أهمها مونديال 1994 في أميركا.
كشوفات عشوائية

وطالب أنور جميع الأندية السعودية أن تقوم بعمل كشوفات طبية عشوائية على لاعبيها، سواء للكشف عن "الكحوليات" أو "الحشيش" مثلما وصفها.

جاءت تلك التصريحات النارية خلال لقاء كان أكثر من جريء مع "الرياضية السعودية".

لكنه في الوقت نفسه، أشار إلى أن حبوب "الكبتاغون" ليست منتشرة بين اللاعبين، لكنها موجودة في المجتمع السعودي.

وشدد فؤاد أنور على أننا كسعوديين لا يجب أن نخجل من أن هنالك مشكلة موجودة ولا نهرب منها، مؤكدا على أن دوره وآخرين هو التشخيص دون إلحاق ضرر بأي لاعب أو شخص بعينه.

وأضاف أنور أن تناول "الحشيش" بات ظاهرة في الكرة السعودية، مشيرا إلى أنه وفق القوانين الجديدة للاتحاد الدولي ـ الفيفا ـ والنظام المقبل للأربع سنوات الذي سيعلن عنه اتحاد الكرة السعودي، يجب إعلان المادة التي تعاطاها اللاعب والعقوبة المستحقة.
توعية شاملة

وناشد فؤاد أنور من اللاعبين تجنب الدخول في هذا العالم المدمر، حيث قال إنه بالإضافة إلى الضرر الذي يُلحقه اللاعب بجسده، فإنه يدمر أيضا مستقبله الكروي، ضاربا المثل بلاعب يتقاضى 25 مليون ريال وهو مبلغ لا يتحصل عليه وزير، يضيع كل تلك الميزات، وفي نفس الوقت يدمر اسمه وعائلته معه.

وتابع قوله "للأسف هنالك لاعبين في عمر الزهور، مطالبا بتوعية شاملة ورئيسية للنشء، واللاعبين الصغار قبل لاعبي الفريق الأول.

واستذكر حقبة زمنية سابقة، حينما قال إنه عندما كان في الرابع عشرة من عمره، كان المدرب بروشتيش يعلمني واللاعبين مضار الحشيش والمواد المخدرة ويحذرنا منها والمشروبات الكحولية، وحينها لم نكن نعرف ما هي أصلا، بل كان يتعمق حتى في الحديث عن "العادة السرية" ومضارها صحيا وأخلاقيا.

وأوضح أن الثقافة اختلفت اليوم عما كانت عليه، فقد كنا إذا رأينا أحدا في الشارع يدخن سيجارة، ابتعدنا منه، مشددا على أهمية دور الأندية السعودية إذا ما أرادت إبعاد لاعبيها عن شبح الحشيش والمخدرات.
فيديو





فيديو.. مدرسة تحمي طلابها من التحرش

الاثنين 2 جمادي الأول 1435هـ - 3 مارس 2014م
 
الرياض - هاني الصفيان


فتحت إدارة إحدى المدارس في العاصمة الرياض، حوارا مع طلابها في الصفوف الأولية عن ظاهرة التحرش، في خطوة تهدف إلى توعيتهم وتثقيفهم من أجل حماية أنفسهم من هذه الظاهرة في المستقبل، التي لم تصدر بحقها أي إحصائية دقيقة، وإنما تشهد قصصا متناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهر تقرير مصور تلفزيونياً لـ"العربية.نت" حديث طفلة تقول: " يجب عدم التحدث أو السماح لأحد غريب باللمس، وكذلك الهروب وقت الشعور بالخطر".

وفي هذا السياق قالت المربية مباركة الدوسري لـ"العربية.نت": الأطفال بفطرتهم السليمة يميلون إلى الثقة والارتياح للآخرين، وقد ينفذون أي أمر يطلب منهم مقابل الحب والعطف والحنان، ولكن البعض يأخذون هذا القبول لإشباع دوافعهم السيئة".
فيديو





الشؤون الاجتماعية تصرف مساعدة عاجلة لمواطن يعيش في «سوبر بان»

٢٠١٤/٣/٣ - العدد ٨٢٠


قصاصة من الخبر المنشور في «الشرق»



تفاعلت الشؤون الاجتماعية، مع الخبر المنشور في «الشرق» العدد (816) تحت عنوان (أفلست الشركة.. فسكنت الأسرة في «سوبر بان» متهالك)؛حيث أوضح الناطق الرسمي في وزارة الشؤون الاجتماعية خالد بن دخيل الله الثبيتي، أنه قام فريق من الباحثين بمقابلة المواطن أبو سعود وبحث حالته وتقديم كل ما من شأنه التخفيف من معاناته، حيث اتضح لهم أن المواطن مستفيد من برنامج المساعدات المقطوعة، فقد صُرف له مساعدات مقطوعة من عام 1430هـ إلى 1434هـ المبالغ المالية التالية (17160 ريالاً، 20570 ريالاً، 14600 ريال).

وبناء على ما تم تسجيله من ملاحظات على وضعه، فقد تم إحالته إلى مستشفى الصحة النفسية بتاريخ 17/4/1435هـ للكشف عليه وتقدير حالته الصحية من اللجنة الطبية بغرض استكمال إجراءات تسجيله في الضمان الاجتماعي، كما أوصى فريق البحث بمنحه مساعدة مقطوعة عاجلة في حدها الأعلى تصرف في 1/5/1435هـ؛ ليتمكن من إيجاد سكن ملائم ولائق حتى تستكمل إجراءات تسجيله في الضمان الاجتماعي، وبالتالي شموله ببرامج الدعم الأخرى «الفرش والتأثيث، والزي المدرسي لأبنائه، وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، وبرنامج المساعدة لأجل الغذاء»، كذلك تم التواصل مع جمعية البر «في أبها» وبعض فاعلي الخير لدعم المواطن.

وأشار الثبيتي إلى أن جميع العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية لا يألون جهداً في التعاون مع الجميع، وبمختلف وسائل التواصل الاجتماعي أو الشخصي في الوصول إلى الفئات الضعيفة والمتعففة التي تحتاج إلى مد يد العون والمساعدة.





لص يتراجع عن سرقة "استراحة" ويتبرع بـ 500 ريال بسبب "ظرف"


اقتحم لص استراحة بمدينة حائل شمال المملكة بغرض السرقة، وأثناء وجوده داخل الاستراحة عثر على ظرف به مبلغ من المال، كتب عليه صاحب الاستراحة: "ما جمعته لعلاج أم محمد".

وأبدى اللص تعاطفه مع المرأة، فكتب على الظرف: "الله يهديكم بكيتوني وخسرتوني؛ معي 800 ريال باقي راتبي، 500 لكم، و300 لطشتها (سرقتها) ما أبغى أتصدق فيها".

وعن الظرف الذي وجده اللص، أوضح صاحب الاستراحة أنه خصصه لجمع مساعدات لعلاج سيدة مريضة، مشيرا إلى شهامة اللص، ورغبته في لقائه لمكافأته، وفقا لـ"الوئام".






أبناء أغلى خروف بالسعودية بيعوا بنصف مليون ريال

 

جدة - نواف القثامي

قبل عام تحديداً بيع خروف في مكة المكرمة أطلق عليه اسم الصافي بمبلغ 400 ألف ريال في مزاد علني حضره محبون للخراف النادرة والتي تتمتع بمواصفات جمالية عالية ومعايير تحولها في لحظة إلى جواهر ثمينة يهتم ميسورون باقتنائها.

الصافي الذي ذهب إلى حظيرة المواطن السعودي عبدالله عبيد العصيمي، وتحفه شهرة واسعة لم يحظ بها خروف في التاريخ على الإطلاق لم يخذله ابناؤه عندما تم بيعهم في مزاد علني بمبلغ 560 ألف ريال ذهب ربعها إلى ابنه النووي الذي لم يتجاوز عمره بضعة أشهر لكنها كانت كافية لمعرفة سلالة من الخراف الثمينة والغالية.

يقول سعد أبو هليبة مدير ملتقى الخراف النادرة الوحيد في الشرق الأوسط لـ"العربية.نت": عندما حقق الخروف الصافي هذا الرقم كان هذا بمثابة تحول جذري في هذه التجارة، لم نكن ننتظر هذا الرقم تحديداً لكنه حدث ويحدث الآن من أبناء الخروف نفسه وخصوصاً النووي.

ويضيف أبو هليبة: "الأمر برمته تجارة من يملك المال مع الرغبة والحب والعشق لهذا النوع من الخراف لن يبخل في سبيل اقتنائها وإنتاج سلالة جديدة منها وعرضها في السوق أمام منافسيه" ويكمل أبو هليبة "لدينا ملتقى دائم نعرض فيه هذه الخراف أسعارها تبدأ من خمسة آلاف ريال وتصل إلى حاجز المائة ألف ومن يقفز عن هذا الرقم هي الخراف النادرة مثل الصافي والنووي".

ويهتم مربو هذه الخراف بحفظ نسبها عن طريق معرفة آبائها وأمهاتها من الخراف لأن ذلك يزيد من سعرها وأي خطأ في تحقيق النسب يجعل فرصة بيع الخروف الجميل بمبلغ كبير مهددة في ظل وجود مراقبين حصيفين يعرفون جيداً نسب هذه الخراف وأعمارها وأطوالها ومقاساتها وكل المواصفات التي تجعل في لحظة سعر خروف واحد منها يعادل قيمة سيارة بورش حديثة الصنع.





طالب يوزع 10 آلاف ريال على زملائه في ابتدائية بالدمام


تفاجأ معلم في مدرسة ابتدائية بغرب الدمام، صباح اليوم، لدى دخوله الفصل، بطالب يوزع مبلغ 10 آلاف ريال على زملائه، فشك المعلم في الأمر وبادر بالاتصال بولي أمره. وأشارت المعلومات إلى أن المعلم اتصل بوالد الطالب، فقال به إن شقيقه -عم الطالب- كان قد منح المبلغ لابنه مساء البارحة، مطالباً المعلم بالاحتفاظ بالمبلغ حتى نهاية الدوام، حتى لا يتصرف ابنه فيه، على أن يعيده له عند انصرافه للمنزل.





بالفيديو.. مواطن يقتحم بسيارته محلاً في المدينة ويدهس عامليْن



دهست سيارة يقودها أحد المواطنين رجلين أثناء اقتحامها معرضا للمفروشات في المدينة المنورة.

وأوضح مقطع فيديو متداول التقطته كاميرات المراقبة، سيارة من نوع جيب، تدهس رجلين كانا يقفان أمام معرض للمفروشات، ومن ثم دخلت إلى المعرض من خلال واجهته الزجاجية التي تحولت لحطام.

ووفقاً لمغردين، فإن الحادث كان يوم الخميس الماضي، والمحل متخصص في بيع غرف النوم والمفروشات في طريق المطار النازل بالمدينة، وتم القبض على قائد السيارة الذي تبين بعدها أنه مريض نفسي.






بالفيديو.. مشاجرة بـ"الصحون" بين شاب وعمال مطعم بسبب "فطيرة"



الاثنين, ۰۱ جمادى‌الأولى ۱٤۳٥

تواصل - الرياض:

أظهر مقطع فيديو متداول مشاجرة بـ"الصحون" بين شاب وعدد من العمال في أحد مطاعم المملكة.

وظهر الشاب في الفيديو وهو يقوم بالاعتداء على أحد العمال ويطالب بإعطائه فطيره، إلا أن العامل رفض وطلب منه مغادرة المطعم، فقام الشاب بقذفه بأحد الصحون، ودعاه للخروج من المطعم ثم قام بضربه عدة مرات بالصحن، مما دفع العامل للخروج ومعه عدد من العمال وتجمعوا حول الشاب وقاموا بضربه مما دفعه للهروب والاحتماء بالحراس.
فيديو




يكشف فيه أسباب انضمامه لـ"داعش"
(السمبتيك) يروي تفاصيل ذهابه إلى سوريا

سبق- الرياض:
يكشف سليمان سعود السبيعي، المعروف بـ(السمبتيك)، لبرنامج همومنا، الذي سيُبثُّ لاحقاً هذا الأسبوع، أسباب انضمامه لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف باسم "داعش".

ويكشف السبيعي المشهور سابقاً بمقاطعه الفكاهية على موقع (كيك) جنسيات القياديين في التنظيم السابق، وطريقة تعاملهم مع الشباب حديثي الانضمام للتنظيم.

ويوضح (السمبتيك) خلال اللقاء تحولاته الفكرية التي مر بها، ومدى تأثير مقتل شقيقه بسوريا فيه، وكيف تم توظيف حسابه الشخصي على موقع تويتر، وأصبح متحدثاً رسمياً باسم التنظيم.





المتهمون فارون وعلى صلة بعصابة تتبع تنظيم القاعدة
محاكمة قتلة الدبلوماسي السعودي ومرافقه في اليمن.. 16 مارس

خالد علي– سبق– جدة:
عقدت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في العاصمة اليمنية اليوم جلستها الثالثة للنظر في قضية المتهمين بجريمة قتل الدبلوماسي السعودي خالد العنزي ومرافقه اليمني جلال مبارك شيبان، واختطاف المعلمة السويسرية سيلفيا إبراهات، واقتحام ونهب فرع بنك التسليف الزراعي في الحديدة.

وقرَّرت المحكمة تأجيل تنفيذ قرار نقل السجناء إلى السجن المركزي إلى أن تستقر الأوضاع، وتستوثق الداخلية من قدرات من سيتولى إدارة السجن وحمايته، وإبلاغ بقية أولياء الدم بالحضور، وتمكين الادعاء من الرد على الدفع المقدم من محامي المتهمين في الجلسة المقبلة في 16 مارس الجاري.

وقدَّم محامو أولياء دم المجني عليهم إلى المحكمة عريضة دعاوى بالحق الخاص، فيما التزام محامو المتهمين بالرد في الجلسة المقبلة.

ووفقاً لوسائل الإعلام اليمنية وقرار الاتهام الموجَّه من النيابة الجزائية، فإن المتهمين في القضية، وهم (محمد صالح أبو سر العقيلي - فار من وجه العدالة، عبدالعزيز أحمد عباد القاضي، حسين سالم مخزومة العقيلي، حسين صالح عبد ربه العقيلي، يوسف صالح عبد ربه العقيلي وشائف عبده محمد ضيف الله الحيمي)، قاموا خلال الفترة من 2011 إلى بداية عام 2013م بالاشتراك في عصابة مسلحة تتبع تنظيم القاعدة الإرهابي؛ للقيام بأعمال إجرامية تستهدف الأجانب والدبلوماسيين العرب والمواطنين، واختطافهم لمصلحة التنظيم.

ووجهت النيابة في القرار إلى المتهمين تهم القيام بالتخطيط والتنفيذ لنهب الممتلكات العامة والخاصة، إضافة إلى مقاومة رجال السلطة العامة، والقيام بأعمال القتل والتخريب، وأنهم أعدوا لذلك الأغراض اللازمة من أسلحة نارية ووسائل اتصال وبدلات عسكرية وبطاقات مزورة.

وأشار قرار الاتهام إلى أن عصابة القاعدة وزَّعوا الأدوار فيما بينهم في عملية اختطاف الدبلوماسي السعودي المجني عليه خالد شبيكان العنزي؛ إذ قام المتهم السادس برصده عند خروجه من منزله بصنعاء على متن سيارة صالون، وأبلغ الآخرين الذين قاموا بعمل نقطة تفتيش وهم يرتدون الزي العسكري، وعند وصول المجني عليه قاموا بإيقافه لاختطافه، وأثناء محاولته الفرار أطلقوا نحوه والمرافق الذي معه المجني عليه جلال مبارك شيبان أعيرة نارية عدة، نتج منها إصابة المجني عليهما بإصابات أودت بحياتهما، والإضرار بالسيارة.





إيران تمنع أكبر علماء أهل السنة من السفر إلى المملكة


منعت السلطات الإيرانية الشيخ عبدالحميد إسماعيل زهي أحد أكبر علماء أهل السنة في إيران وبلوشستان، إمام وخطيب أهل السنة ورئيس جامعة دار العلوم بمدينة زاهدان وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من السفر إلى السعودية للمشاركة في المؤتمر الذي تعقده رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة في الفترة 1 إلى 3 من جمادى الأولى 1435 بعنوان “التضامن الإسلامي”. وأصدر الشيخ عبدالحميد بياناً عبر موقعه الإلكتروني، أكد فيه منعه من السفر إلى السعودية للمشاركة في المؤتمر والذي من المقرر عقده غدًا الأحد في مكة المكرمة. وأعلن في البيان أنه أرسل رسالة إلى الدكتور عبدالله عبد المحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، سبب عدم مشاركته في المؤتمر، سائلاً المولى عز وجل من أن يصل المؤتمر إلى نتائج مفيدة ومؤثرة، ويحقق آمال الأمة الإسلامية.

وأشار خطيب أهل السنة رسالته إلى الأوضاع المتدهورة للأمة المسلمة والبلاد الإسلامية، موضحاً أن الأقليات القومية والمذهبية والدينية في معظم العالم قلقة بالنسبة إلى حقوقها الإنسانية والمدنية وحرياتها الدينية والمذهبية، وإنها تواجه في كثير من البلاد بأنواع من الظلم والاضطهاد الشديدين. واقترح الشيخ عبدالحميد في رسالته للدكتور عبدالله التركي، تكوين هيئة من المفكرين وعلماء المسلمين” لمتابعة الأزمات الراهنة، تضم كبار علماء العالم الإسلامي، أصحاب الفكر والنوايا الخالصة من المفكرين والنخب والدعاة.





وزير الشباب يستجيب لنائب طالبه بإبعادها من الوفد
الكويت تمنع “قيادية مشبوهة” من زيارة السعودية

استبعد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب بالكويت الشيخ سلمان الحمود قيادية وصفها نائب برلماني بـ “المشبوهة” من وفد الهيئة العامة للشباب والرياضة المقرر أن يصل إلى السعودية بعد غد السبت.

وذكرت مصادر مطلعة أن وزارة الشباب اتخذت قراراً باستبعاد مديرة إحدى الإدارات الفنية من الوفد تفادياً لأي تصعيد، بعد تلويح النائب عبدالله الطريجي باستجواب الوزير الحمود في حال سفر “القيادية المشبوهة”، مع الوفد واعتباره ذلك بمثابة “جريمة بحق الشباب الكويتي”.
واعتبر الحمود في تصريح، نقلته صحيفة “السياسة” اليوم الخميس أن “الاستجواب حق دستوري كفله الدستور كأداة رقابية لأعضاء مجلس الأمة تقدم في أي وقت، ونحن من جهتنا أقسمنا على احترام الدستور وقوانين الدولة وخدمتها في الحاضر والمستقبل”.





صدور الأحكام في قضية الإخوان بالإمارات
سكاي نيوز عربية

قضت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات بإدانة عدد من المتهمين في قضية الخلية الإخوانية الإماراتية أو ما يعرف بالتنظيم السري، من بينهم مواطن قطري، وحكمت بسجن المتهمين المدانين وتبرئة متهم إماراتي.

وقضت المحكم بسجن المواطن القطري محمود جيدة لمدة 7 سنوات، وسجن متهمين إماراتيين آخرين لمدة 5 سنوات، و تبرئة المتهم الرابع في القضية وهو إماراتي الجنسية.

كما أصدرت المحكمة قرارا بمصادرة المبالغ المالية التي كانت بحوزة المتهم الأول.

كانت نيابة أمن الدولة في الإمارات قد وجهت للمتهم القطري التهمة بإمداد التنظيم السري الإماراتي المحظور بالأموال والتواصل مع قيادات التنظيم والتدخل في إنهاء الخلافات التي تنشأ بين أعضاء الخلية واستلام المبالغ المالية وتوصيلها للهاربين خارج الدولة.

أما المتهم الثاني فكان يقوم باستلام المبالغ من إدارة التنظيم السري وتسليمها للمتهم الأول وتوصيلها لأعضاء التنظيم الهاربين خارج الدولة، وأما المتهم الثالث فقد كان عضوا في اللجنة التربوية في التنظيم المحظور.





مصر التي خسرت 2500 قتيل دفاعاً عن القرم قبل 160 سنة

أشهر معارك "حرب القرم" كانت على مدينة "سباتسبول" التي شارك بحصارها المصريون 

لندن - كمال قبيسي

تربة القرم ارتوت قبل 160 سنة بدماء مصريين دافعوا عنها ضد الروس في معارك طاحنة ودفنوا بأراضيها، ومياه البحر الأسود المحيطة غربا وجنوبا بشبه الجزيرة الأوكرانية، شهدت أكبر كارثة حلت بالبحرية المصرية في تاريخها، ففيها قضى غرقا 1920 مصرياً ساهموا قبلها بخسارة الروس لحرب شبه عالمية مصغرة شبت نيرانها في 1853 ولم تضع أوزارها إلا بعشرات آلاف القتلى بعد 3 أعوام.

مشاركة الجيش المصري بتلك الحرب معروفة، وعنها توجد صور ووثائق رسمية أوروبية وتركية مثبتة، اطلعت "العربية.نت" على بعض ملخصاتها، كما وعلى بعض ما كتبه الأمير المصري متعدد المواهب والإنجازت، عمر طوسون، فقد ألف كتابا كاملا عنها، وابتعد فيه عن المبالغات الحماسية، ربما إدراكا منه بأن التاريخ قد يدور ثانية ليدقق بالتفاصيل، كما استدار الآن بأزمة مشابهة.

في كتابه "الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم 1853-1855" يذكر طوسون أن القرم كانت تابعة بدءاً من 1475 للإمبراطورية العثمانية التي حل فيها الضعف مع الزمن، فاستغل الروس أمراضها وانقضوا محتلين شبه الجزيرة في 1771 بالكامل، وضموها إلى الإمبراطورية الروسية التي شمرت عن ساعديها أكثر بعد 80 عاما، فزحف جيشها زمن القيصر نقولا الأول في 1853 على ما هو مولدوفيا ورومانيا الآن، مشعلا أخطر فتيل، وهو "حرب القرم" زمن السلطان عبد المجيد الأول.
الجيش المصري يمضي الى أشرس قتال


لوحة رسمها الروسي الكسي بوغوليوبوف لقتال بين الفرقاطة "فلاديمير" وأخرى مصرية بعلم عثماني

وأسرع السلطان إلى تشكيل تحالف دولي من أصدقاء الإمبراطورية العثمانية وولاتها، وأشهرهم كان عباس باشا الأول، والي مصر، فأسعفه بأسطول من 12 سفينة حربية، فيها 642 مدفعا و6850 جنديا بقيادة الأدميرال (أمير البحر) حسن باشا الإسكندراني، ومده أيضا بقوات برية من 20 ألف جندي و72 مدفعا بقيادة الفريق سليم فتحي باشا.

وشاركت القوات البرية المصرية بأواخر 1853 في معارك من الأشرس عند نهر الدانوب، فيما مضى الأسطول المصري ليناور عند سواحل القرم، وعلى سارياته أعلام الإمبراطورية العثمانية، بانتظار بدء القتال، وبعدها بأقل من 6 أشهر انضمت فرنسا وبريطانيا إلى تركيا ضد الروس، وبدأت "حرب القرم" بشكل خاص على احتلال مدينة "سباتسبول" التي حاصرها التحالف بدءا من سبتمبر 1854 طوال عام كامل حتى استولى عليها واستعادها من احتلال روسي دام 80 سنة.

وذكر الأمير طوسون أن قوات التحالف العثماني، من أتراك ومصريين وبريطانيين وفرنسيين بشكل خاص، ألحقوا الهزيمة في 1854 بالجيش الروسي، وكان بقيادة الجنرال منتشيكوف، في إحدى أشهر ساحات القتال، وهي "معركة ألما" وبعدها عاد الأسطول المصري في أكتوبر ذلك العام إلى الاستانة "وأثناء عودته غرقت بارجتان مصريتان في البحر الأسود، وفقدت البحرية المصرية 1920 بحارا، ونجا 130 فقط" بحسب ما كتب.

خبر الفاجعة التي لحقت بالبحرية المصرية تم نشره في عدد صدر يوم 2 ديسمبر ذلك العام من مجلة "اللستريتد لندن نيوز" وهي أول إخبارية أسبوعية مصورة في العالم، وبقيت محافظة على صدورها منذ تأسيسها في 1842 إلى أن توقفت قبل 11 سنة فقط، وقد راجعت "العربية.نت" بعض أرشيفها القديم، لكنها لم تستطع الوصول إلى أرشيفها في 1854 لترى إذا ما نشرت صورة ما عن أسوأ كارثة حلت بالبحرية المصرية.
ودمر الأسطول الروسي الفرقاطة دمياط

ويبدو أن هناك ما لم يذكره الأمير عمر طوسون في كتابه عن "حرب القرم" وعثرت عليه "العربية.نت" فيما كتبه بريطاني أو ربما سويسري، اسمه كريس فلاهارتي، مختص كما يبدو بالزي العسكري، وله أبحاث مهمة، منها واحدة بعنوانEgypt WW1 Turkish Flaherty يمكن العثور عليها "أون لاين" ببحث سهل في الإنترنت، وفيها ما يلبي الفضول من معلومات مكثفة عن قتال المصريين في القرم.

يذكر فلاهرتي أن العثمانيين طلبوا 10 آلاف جندي من مصر كنجدة، إلا أن الوالي المصري عباس باشا الأول أرسل 15 ألفا، وأضاف إليهم قوة بحرية قام بإعدادها والي الإسكندرية إبراهيم باشا الألفي، مكونة من 3 سفن حربية و3 فرقاطات و4 زوارق.

ونشر فلاهارتي صورة للوحة رسمها الروسي الكسي بوغوليوبوف، وهي التي تنشرها "العربية.نت" لمشهد قتالي على الماء بين الفرقاطة "فلاديمير" وأخرى مصرية رافعة العلم العثماني، وهو العلم الذي رفعته كل قوات التحالف ضد الروس ومن كان معهم، وأهمهم مسلحون من اليونان انخرطوا في الحرب بأسلوب العصابات المسلحة.

وقال فلاهارتي إن الأسطول الروسي بآخر نوفمبر 1855 تمكن من تدمير الأسطول العثماني عند سواحل مدينة "سينوب" عاصمة محافظة بالاسم نفسه في الشمال التركي، وبين السفن التي تم تدميرها كانت الفرقاطة المصرية "دمياط" التي تزن 1400 طن، وكان فيها 56 مدفعا وبين 400 إلى 500 جندي ابتلعتهم مياه البحر الأسود في ثاني فاجعة بحرية مصرية بعد السفينتين اللتين كتب عنهما الأمير طوسون.
معركة قتل فيها 400 مصري

صورة حقيقية تم التقاطها لإسماعيل باشا حقي، قائد الفرقة البرية الأولى

أما القوات البرية المصرية، فكانت الفرقة الأولى والأهم فيها بقيادة إسماعيل باشا حقي، الظاهر في الصورة التي تنشرها "العربية.نت" أيضا، وشاركت بالدفاع عن مدينة "سيليستريا" في شمال شرق بلغاريا من 11 مايو إلى 22 يونيو 1854 وصدت هجمات الروس عليها، موقعة 2000 قتيل منهم ليلة 28 مايو وحدها.

ومضت بقية القوات البرية إلى القرم، وكانت فرقة المدفعية فيها تشكل أكثر من نصف قوات التحالف العثماني المكونة من 23 ألف جندي، وتمكن المصريون بأيام قليلة من احتلال مدينة Eupatoria الشهيرة بمرفأ استراتيجي مهم لمن ينوي احتلالها، لذلك رد الروس في 16 و17 فبراير 1855 بانقضاض مضاض ومفاجئ، شارك فيه 19 ألف جندي مزودين بأحدث سلاح، وأهمه 108 مدافع لاستعادة المدينة.

وصدهم المصريون بقتال طاحن موصوف بأنه كان من الأشرس في حرب القرم، ففي تلك المعركة وحدها سقط 400 مصري، ممن تم دفنهم في المقبرة الإسلامية بالمدينة.

وسقط فيها أيضا قائد القوات البرية المصرية سليم باشا فتحي، ودفنوه بجوار مسجد بأوباتوريا، وهو "مسجد خان" الأقدم والأشهر في المدينة.





القرضاوي متهم بازدراء الأديان بسبب قطر

القرضاوي - أرشيفية

 - نشرت صحيفة "الأخبار" المصرية الأحد أن المستشار هشام بركات النائب العام قرر إحالة بلاغ يتهم الشيخ القرضاوي الداعية الإسلامي بازدراء الدين الإسلامي إلى نيابة أمن الدولة العليا.

وقالت الصحيفة إن أحد المحامين تقدم ببلاغ اتهم القرضاوي بإهانة وازدراء الدين الإسلامي عندما وصف قطر في إحدى خطبه بأنها "أطعمتنا من جوع ، وآمنتنا من خوف" واعتبر مقدم البلاغ هذه العبارة ازدراء للدين ، وتعارضا مع القرآن الكريم ، وازدراء له ، على اعتبار أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يرزق ويطعم ، وليس دولة قطر.





أديب:30 الف جهادي سيدخلو مصر ليقتلوا "السيسي" خلال أيام .. فيديو
صورة مصغرة 

 : كشف الاعلامي عمرو أديب عن مصيبة سوداء خلال برنامجه (القاهرة اليوم) وهى ان هناك 30 الف جهادي سيدخلون مصر خلال الايام القادمة من اجل اغتيال المشير عبد الفتاح السيسي .

واشار اديب الى ان هذا العدد فيه شوية انجليز وشوية سوريين وشوية فرنساويين وشوية منهم امريكان وشوية ليبيين .

واوضح ان هؤلاء الارهابيين غير مصرح لهم بالعودة الى بلدانهم مرة اخرى ، اى انهم انتحاريين .
فيديو




مصر: السيسي يحتفظ بوزارة الدفاع بالحكومة الجديدة

السيسي

- احتفظ المشير عبد الفتاح السيسي، المتوقع ان يترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بمنصبه وزيرا للدفاع في الحكومة المصرية الجديدة التي شكلها ابراهيم محلب العضو السابق في الحزب الوطني الديموقراطي للرئيس الاسبق حسني مبارك.
وتشكلت الحكومة الجديدة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوي، الذي اختير رئيسا للوزراء في اعقاب الاطاحة بمرسي، الاثنين الماضي.

واحتفظ المشير السيسي ايضا بمنصبه نائبا لرئيس الوزراء. كما احتفظ اللواء محمد ابراهيم بمنصبه كوزير للداخلية.

كذلك احتفظ 20 وزيرا في حكومة الببلاوي المستقيلة بمناصبهم في الوزارة الجديدة التي ضمت 11 وزيرا جديدا.

وحتى الان لم يعلن السيسي، الذي يتمتع بشعبية واسعة، ترشحه رسميا للرئاسة الا ان عددا من مساعديه اكدوا انه قرر الترشح.





قتيلان و3 جرحى في موجة هجمات على الشرطة بمصر
سي ان ان

أسفرت موجة جديدة من الهجمات على أفراد الشرطة في مصر الاثنين، عن سقوط قتيلين على الأقل، بالإضافة إلى جرح ما يزيد على آخرين.

وقالت مصادر أمنية رسمية لـCNN بالعربية إن أحدث قتيل في صفوف الشرطة سقط في محافظة بني سويف بصعيد مصر، بعد سلسلة هجمات استهدفت أفراد الأمن في عدة محافظات بمنطقة الدلتا، شمالي القاهرة.

ولقي رقيب شرطة، يُدعى حسن سيد حسين، من قسم شرطة بني سويف، مصرعه في وقت مبكر من صباح الاثنين، بعد تعرضه لهجوم من قبل مسلحين يستقلان دراجة نارية، في سيناريو تكرر في عدد من المدن المصرية مؤخراً.

ونعى رئيس الحكومة الجديدة، إبراهيم محلب، مقتل رقيب الشرطة في بني سويف، وقال في بيان، تلقته CNN بالعربية، إن "وزارة الداخلية ستعمل بكل قوة، على القبض على عناصر الإرهاب، التي استهدفته، وتقديمهم للعدالة."

وفي وقت لاحق بعد ظهر الاثنين، أعلنت قناة "النيل" الإخبارية الرسمية مقتل أحد أفراد الشرطة، وإصابة آخر، في هجوم شنه مسلحون على سيارة نجدة بمنطقة "الحوامدية" في محافظة الجيزة.

وفي نفس المحافظة، أصيب أمين الشرطة، جمعة عيد عبدالمولى، بطلق ناري، بعد قيام مسلح مجهول بإطلاق النار عليه، بينما كان يستقل سيارته مرتدياً زيه الرسمي "الميري"، في طريق عودته إلى منزله، بمدينة "الصف."

كما ذكرت مصادر أمنية أن أمين شرطة أصيب برصاص مجهولين، قاما بإطلاق النار عليه أثناء تواجده أمام ديوان محافظة الدقهلية، بمدينة المنصورة، وفرا هاربين.

ونقل موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، عن المصادر قولها إنه تم نقل أمين الشرطة، إبراهيم علي السيد، إلى مستشفى "طلخا المركزي"، في حالة خطيرة، إثر إصابته بطلق ناري في الرأس.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر أمني بوزارة الداخلية أن منفذ الهجوم كان أيضاُ يستقل دراجة بخارية، وأن أمين الشرطة تم نقله إلى مستشفى الشرطة بـ"العجوزة"، حيث تبين إصابته بعيار ناري في الفك.

وفي محافظة أسوان، في أقصى جنوب مصر، قام مجهولون بإضرام النار في سيارة وكيل إدارة البحث الجنائي، العقيد عيد عبدالحميد، وقالت المصادر إنه يجري حالياً تكثيف التحريات، للكشف عن ملابسات الواقعة والقبض على مرتكبيها.





القضاء اللبناني يطلب الإعدام لفضل شاكر وأحمد الأسير


طلب القضاء اللبناني، أمس الجمعة، الإعدام للشيخ “أحمد الأسير”، والمتواري عن الأنظار منذ المعارك بين أنصاره والجيش اللبناني في يونيو، بحسب ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.
وقال مصدر؛ “اصدر قاضي التحقيق العسكري الأول “رياض أبو غيدا” قراره ألاتهامي في ملف أحداث عبرا (في جنوب لبنان) المتهم فيه الشيخ احمد الأسير و74 شخصا آخرين، وطلب فيه عقوبة الإعدام لأربعة وخمسين شخصا بينهم الأسير، “وفضل عبد الرحمن شمندر”؛ المعروف بفضل شاكر،” واتهم القرار هؤلاء بالإقدام “على تأليف مجموعات عسكرية تعرضت لمؤسسة الدولة المتمثلة بالجيش، وقتل ضباط وأفراد منه، واقتناء مواد متفجرة وأسلحة خفيفة وثقيلة استعملت ضد الجيش”.
وأشار المصدر؛ إلى أن القاضي “طلب عقوبة السجن المتفاوتة لعدد آخر، ومنع المحاكمة عن مدعى عليهم، وأخلى سبيل سبعة موقوفين ووقعت في 23 يونيو اشتباكات استغرقت ساعات بين أنصار الأسير والجيش اللبناني في بلدة عبرا قرب صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، اثر هجوم لجماعة الأسير على حاجز للجيش، وأدت المعارك إلى مقتل 18 عسكريا، و11 مسلحا، إلا أن الأسير وعددا من مرافقيه أبرزهم فضل شاكر، تمكنوا من الفرار وتواروا عن الأنظار منذ ذلك الحين. يذكر أن؛ فضل شاكر فنانا لبنانيا نجاحا نظرا إلى صوته الدافئ وأغنياته الرومانسية إلا انه اعتزل الفن وبات من أقرب معاوني الأسير، ووكان الأسير قد عاود في الفترة الماضية إطلاق تسجيلات الصوتية وتغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي.





داعش يعدم 20 جنديا عراقيا بالفلوجة

عناصر من تنظيم داعش

 - أعلن مصدر من مسلحي ثوار العشائر في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار غربي العراق الإثنين، أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش أعدم 20 جنديا عراقيا وسط الفلوجة على مرأى من الناس، السبت الماضي .

وقال المصدر الذى فضل عدم الكشف عن اسمه، إن اعدام الجنود جاء بعد ثلاثة أيام من أسرهم في هجوم لمسلحي العشائر على ثكنة عسكرية تابعة للجيش العراقي قبل ثلاثة أيام .

وأوضح المصدر أن مسلحي العشائر هاجموا الثكنة العسكرية الواقعة في منطقة النعمية جنوبي الفلوجة، بمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، مضيفا أن الاشتباكات مع الجيش العراقي في محيط الثكنة استمرت أكثر من 5 ساعات، وأسفرت عن أسر 20 جنديا عراقيا، وإحراق 3 آليات للجيش والسيطرة الكاملة على الثكنة العسكرية، فيما قتل شخصان واصيب آخر من مسلحي ثوار العشائر بجروح بليغة .

ومضى قائلا تم نقل الأسرى بالإضافة الى ثلاث آليات للجيش إلى مدينة الفلوجة قبل أن تستلمهم عناصر داعش من مسلحي العشائر، وأعدم التنظيم الجنود الأسرى بعد أقل من 24 ساعة من استلامهم .

وتعد هذه ثاني مرة يقع فيها جنود عراقيون في قبضة داعش، بعد أسر أربعة من عناصر وحدة عسكرية تابعة للقوات الخاصة، في منطقة البو بالي شرق الرمادي، قبل أسبوعين، وتم اعدامهم أيضا.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الجيش العراقي حول هذه الأحداث.

وما تزال مدينة الفلوجة 60 كلم غرب بغداد خارج سيطرة القوات العراقية، وينتشر فيها مسلحون من داعش فيما يتواجد اخرون من ابناء العشائر حول المدينة، وفقا لمصادر أمنية وشهود عيان.

وتشهد محافظة الأنبار، ذات الأغلبية السنية، منذ أكثر من شهرين، اشتباكات متقطعة بين قوات الجيش وبين ما يعرف بـ ثوار العشائر، وهم مسلحون من العشائر يصدون قوات الجيش، التي تحاول دخول مدينتي الرمادي والفلوجة بالمحافظة، من جهة، وعناصر من تنظيم داعش من جهة أخرى.

وجاءت تلك الاشتباكات على خلفية اعتقال القوات الأمنية النائب البرلماني عن قائمة متحدون السنية، أحمد العلواني، ومقتل شقيقه، يوم 28 كانون الأول الماضي.





صحيفة الديلي تلغراف: اللبنانيون الشيعة ينخرطون في صفوف حزب الله لمساعدة الأسد على هزيمة السنة

 
: اهتمت الصحف البريطانية الصادرة الاثنين بالعديد من موضوعات الشؤون الدولية والشرق الأوسط.
من أبرز هذه الموضوعات تقارير عن زيادة عدد الشباب اللبنانيين الذين ينضمون إلى حزب الله للقتال في سوريا، ودعوات إلى الهدوء وعدم التدخل في الأزمة الأوكرانية، وكذلك زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة.

في الديلي تليغراف، نطالع تقريرا لمراسلة الصحيفة، روث شيرلوك، من الهرمل بسهل البقاع عن زيادة عدد اللبنانيين الذين ينخرطون في صفوف حزب الله لمساعدة الرئيس السوري بشار الأسد.

وبحسب شيرلوك، فإن هذه الزيادة تأتي بسبب موجة تفجيرات تستهدف بلدات وقرى ذات شيعية، حيث ترى هذه "الطائفة من الأقلية على نحو متزايد أن بقاءها مرتبط ببقاء" الأسد.

وتنقل المراسلة عن أفراد بالجماعة قولهم إن هذه الزيادة تأتي مع "امتداد الصراع الطائفي من الحرب الأهلية السورية."

وأضافت شيرلوك أن أحد أنصار حزب الله، والذي طلب عدم نشر إسمه، أكد لها خلال مقابلة أجرتها معه أن جميع الرجال في منطقة الهرمل بحوزتهم أسلحة وهم يريدون الذهاب إلى سوريا للقتال، سواء كانوا عناصر تابعة للحزب أم لا. وأضاف أن "الوضع معقد للغاية، وعلينا القتال من أجل الشيعة".
وأوضحت المراسلة أن بلدة الهرمل لم تعد هادئة كالسابق، فأجواء الحرب تفوح في أرجائها، فهناك أكياس من الرمل مرصوصة أمام أشهر مقاهي البلدة، كما أن سيارات فرع الاستخبارات بحزب الله - المعروفة بزجاجها الأسود وعدم وجود لوحات أرقام بها - منتشرة في كل مكان لمراقبة حركة المارة والسكان.

وأكدت شيرلوك أن عنصرين من جماعة حزب الله أكدا لها في مناسبتين مختلفتين أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الشباب الجدد الذين يطالبون بالذهاب إلى سوريا والقتال فيها. وأشارا إلى أن الشباب يدربون جيداً ثم يرسلون إلى سوريا إن كانوا مستعدين للقتال.

وقالت كاتبة التقرير إن الآلاف من المقاتلين ذهبوا إلى سوريا للقتال دعماً لقوات الرئيس السوري بشار الأسد خلال العامين الماضين، كما أنهم وفروا دعماً لوجيستياً واستخباراتياً للقوات الحكومية مما قلب موازيين المعركة لتصب في كفة الأسد.

وقال أحمد جوهري (23 عاماً) للمراسلة "نحن بحاجة لحماية أنفسنا. فإذا لم نذهب إليهم، سيأتون هم إلينا، وإن لم نهاجم المتطرفين الوهابيين من السنّة بقوة، فإنهم سيهاجموننا". ومضى قائلا إن "معظم أصدقائي يريدون الذهاب والقتال في سوريا، إلا أن الحزب لا يوافق على إرسال الجميع، يجب أن يتلقوا تدريباً معيناً".

وأضاف جوهري "أنا أعمل في المستشفى، وأتمنى أن يختارني الحزب لكي أقاتل في سوريا".


نطالع في صحيفة الغارديان مقالاً لجوناثان ستيل بعنوان " الأزمة الأوكرانية: على جون كيري والناتو التحلي بالهدوء وعدم التدخل". وقال ستيل إن "ردود الفعل الهسيتيرية إزاء التحرك العسكري الروسي في شبة جزيرة القرم لن يجدي نفعاً"، مضيفاً "كييف وحدها تستطيع إيقاف تحول الأزمة الأوكرانية إلى كارثة".

وأضاف ستيل أن "تعتبر تهديدات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بطرد روسيا من مجموعة الدول الثماني للدول المتقدمة (G8) ومطالبة الحكومة الأوكرانية بتدخل حلف الناتو علامة خطيرة في تطور الأزمة الأوكرانية التي يسهل احتوائها في حال صفاء بعض الأذهان".

واعتبر كاتب المقال تسرع كيري بمعاقبة روسيا قراراً خاطئاً، إضافة إلى قرار الناتو بالاستجابة لمطالب كييف وذلك بعقد مؤتمر لأعضاء دول الثماني اليوم. وأوضح أن على الناتو عدم التدخل بالشأن الأوكراني لأن أغلبية المواطنين الأوكرانيين هم ضد عضوية بلادهم في حلف شمالي الأطلسي (الناتو) وذلك بحسب جميع الاستفتاءات التي أجريت في البلاد منذ الاستقلال.

وأشار ستيل إلى أن الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش، بالرغم من إساءة استخدامه السلطة والفساد، كان أول رئيس لمعارضة عضوية حلف شمال الاطلسي في حملته الانتخابية. وصرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن في مؤتمر الأمن في ميونيخ قبيل الأزمة الأوكرانية : "يجب أن تتمتع أوكرانيا بحرية اختيار طريقها الخاص من دون أي ضغوط خارجية، أي أنه" لولا وجود االوحوش الروس ، لكانت أوكرانيا جزءاً منا اليوم".

وأضاف ستيل أن الوقت لم يفت لإستخدام الحكمة لحل الأزمة الأوكرانية، فتحرك القوات الروسية إلى شبة جزيرة القرم المؤيدة لروسيا، يعتبر خرقاً لمعاهدة الصداقة المبرمة بين روسيا وأوكرانيا في عام 1997، إلا أن تدخلها الغير قانوني يبقى أقل وطئاً من التدخل الذي قادته الولايات المتحدة في غزوها للعراق وأفغانستان، حيث أصدرت الأمم المتحدة الموافقة على قرار الغزو بعد أسابيع من غزو البلدين.

وختم ستيل بالقول إن "مسؤولية إنقاذ أوكرانيا من أزمتها الحالية ليس بيد واشنطن وبروكسل وموسكو، بل بيد كييف وحدها" .

أوباما ونتنياهو
وتطرقت صحيفة الفايننشال تايمز إلى زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو للرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض المرتقبة اليوم الاثنين. وقالت الصحيفة إن نتنياهو عادة ما يستقبل في واشنطن وسط تصفيق جميع أعضاء الكونغرس الأمريكي وتملق أقوي لوبي مؤيد لإسرائيل (إيباك).

وقالت الصحيفة إن نتنياهو سيحاول خلال لقاءه أوباما تحقيق مطالب حكومته اليمينية المتطرفة وتطلعات (إيباك) بفرض عقوبات جديدة على إيران، الأمر الذي سيعرقل المفاوضات الجارية مع إيران بخصوص برنامجها النووي.
وأوضحت الصحيفة أن على رأس جدول أعمال اجتماع أوباما ونتنياهو، الحصول على موافقة نتنياهو على "إطار" للإتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين وضعها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مشيرة إلى أن أوباما سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 17 الشهر الجاري من أجل نفس الغرض.

ورأت الإفتتاحية أن هناك عدة عوامل تحول دون التوصل إلى حل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، ومنها فكرة الإطار والتي قد يكون محتواها حل الدولتين واعطاء الفلسطينيين دولة مستقلة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة مع القدس الشرقية عاصمة لها، والمستوطنات الإسرائيلية، إضافة أنه ليس هناك ما يدل على الإطلاق أن الائتلاف لاإسرائيلي الحالي أو أي ائتلاف آخر مستعد أو قادر على جعل إقامة دولة فلسطينية أمراً ممكناً.

وختمت الصحيفة بالقول، إن لم يكن هناك أي تسوية حقيقة، فإن عدم التوصل إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ،فإن مستقبل إسرائيل سيكون قاتماً، إذ أن كيري والقادة الاسرائيليين والأوروبيين حذروا من أن فشل هذه المفاوضات ستؤدي إلى فقدان شرعيىة اسرائيل مما يعتبر تهديداً أكبر من إيران أو الفلسطينيين؟

BBC





إيران: الملف السوري خرج من يد القطريين

الإيراني علاء الدين بروجردي
- قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي إن قطر تعيد النظر في سياستها تجاه الموضوع السوري، وعلاقتها مع إيران، مؤكداً أن الملف السوري خرج من يد القطريين. وأصبح بيد دول أخرى.

واعتبر بروجردي، الذي يزور بيروت حاليا، أن إبعاد رئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان عن الملف السوري "خطوة مهمة"، معرباً عن أمله في أن يتولى الملف السوري في السعودية أشخاص يؤمنون بالحل السلمي.

وكشف المسؤول الإيراني عن وجود رغبة لدى بلاده للتعاون مع السعودية للحد من العمل العسكري في سوريا، وإيجاد حل سياسي، مشيراً إلى أن هناك أرضية في السعودية لتغير سياستها. وإيران أعلنت موقفها بصراحة من السعودية بعد الانتخابات.

كما قال إن معنويات الرئيس السوري بشار الأسد "عالية بسبب الانتصارات، التي حققها الجيش السوري ضده المسلحين"، لافتاً إلى أن الجيش السوري في كامل جهوزيته لمواجهة أي عدوان.

وفي الملف النووي الإيراني، قال بروجردي:"طريق الوصول إلى حل للملف النووي طويل وصعب. لكنه ليس مستحيلا"، معتبراً أن طريق المفاوضات جيدة، وأعلن المسؤولون الغربيون قبولهم بحق إيران في تخصيب "اليورانيوم".

وأضاف:"العقوبات السياسية، التي كانت مفروضة على إيران، انتهت".

وفيما يتعلق بدعم حزب الله اللبناني والهجوم الإسرائيلي الأخير على أحد معاقل الحزب، رأى المسؤول الإيراني أن حدود الحرب المقبلة لن تكون بيد الكيان الصهيوني، محملاً إسرائيل مسؤولية "نقل عدم الاستقرار الأمني إلى العالم الإسلامي".

وقال:"السياسة الدعائية للكيان الصهيوني ترمي إلى تبرير أي هزيمة في مواجهة حزب الله"، مؤكداً أن "محور سياساتنا الخارجية هو دعم محور المقاومة".

وهاجم بروجردي، الإدارة الأمريكية لعزمها تسليح المعارضة السورية، بقوله:"الولايات المتحدة تعمل على تشجيع الإرهاب في المنطقة والعالم".

وأضاف:"نعتقد أن الولايات المتحدة عندما تعمل على إرسال الأسلحة للمتطرفين والإرهابيين في سوريا، إنما تعمل على تشجيع ظاهرة الإرهاب، ليس فقط داخل سوريا، وإنما في المنطقة والعالم".

وبين أن المئات من "المتطرفين الأوروبيين، الذين ينشطون عسكرياً، وإرهابياً، في المناطق السورية، سيعودون بعد انتهاء الأزمة إلى وطنهم، وسينقلون تداعيات الإرهاب إلى مجتمعاتهم".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن معظم الأطراف وصلت إلى قناعة مفادها "أن الأزمة السورية لا يمكن حلّها من خلال الأساليب العسكرية، وأن الحل السياسي هو الحل الوحيد المتاح لإنهاء الأزمة".

يُذكر أن بروجردي توجه إلى لبنان بعد زيارة لدمشق التقى خلالها الرئيس بشار الأسد، وكبار المسؤولين في الحكومة السورية.





اوباما يحذر من "تداعيات" على إسرائيل إذا فشلت محادثات السلام
رويترز

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن دفاع واشنطن عن إسرائيل في مواجهة الجهود الرامية إلى عزلها دوليا سيكون أصعب إذا فشلت محادثات السلام التي تقودها واشنطن موجها تحذيرا مستترا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عشية محادثات في البيت الأبيض.

وأوضح أوباما الذي كان يتحدث في مقابلة نشرت يوم الأحد مع بلومبرج فيو إنه سيحث نتنياهو على ان يتيح له الوقت اللازم لاختبار مدى إستعداد إيران للحد من طموحاتها النووية على الرغم من تشكك نتنياهو العميق في جهود الغرب الدبلوماسية مع طهران.

وردا على المقابلة قال وزير إسرائيلي بارز إن حكومة نتنياهو جادة في سعيها للسلام لكنها لن تجبر على تعريض أمن الدولة اليهودية للخطر.

وقال أوباما إن الفرصة تتضاءل أمام التوصل لاتفاقية سلام بين إسرائيل والفلسطينيين ودعا نتنياهو إلى "اغتنام الفرصة" للمساعدة في تحقيق إتفاقية إطار يحاول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التوصل إليها لتمديد أجل محادثات السلام.

وأضاف أوباما أن رسالته لنتنياهو في اجتماع يعقد في البيت الأبيض يوم الإثنين ستكون "إذا لم يكن الآن فمتى؟ وإذا لم تكن أنت السيد رئيس الوزراء فمن إذن؟"

وقال أوباما إنه إذا أخفقت محادثات السلام ومضت إسرائيل قدما في توسيع المستوطنات اليهودية في الاراضي المحتلة بالضفة الغربية فلن يكون لواشنطن سوى قدرة محدودة لحمايتها من "التداعيات الدولية."

وعلى الرغم من عدم تحديده نوعية الإجراءات التي قد تواجهها إسرائيل الا ان الفلسطينيين كانوا قد هددوا بمحاولة اللجوء للمحاكم الدولية حيث يمكنهم مقاضاة إسرائيل.

وتواجه إسرائيل أيضا حركة مقاطعة حققت بعض التقدم في أوروبا لكن دون تأثير يذكر في الولايات المتحدة.

وقال أوباما "ما أعتقده هو أنه إذا لم يتم التوصل لاتفاقية سلام واستمر البناء النشط للمستوطنات وإذا وصل الفلسطينيون إلى الاعتقاد بأن إمكانية إقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيا وذات سيادة لم تعد في متناولهم فان قدرتنا على معالجة التداعيات الدولية حينئذ ستكون محدودة."

وأدى التحذير الذي وجهه كيري في الآونة الاخيرة -من أن عدم حل القضية الفلسطينية قد يؤدي إلى مقاطعة لإسرائيل- إلى إثارة جدل في إسرائيل حيث واجه إتهامات بأنه يحاول الضغط للحصول على تنازلات.

ونشرت تصريحات أوباما التي أدلى بها في مقابلة يوم الخميس قبل فترة وجيزة من اجتماع سيعقد في المكتب البيضاوي من المتوقع ان تكون إيران أكثر القضايا الشائكة فيه. وللزعيمين تاريخ من العلاقات المتوترة في بعض الأحيان.

واستقبل وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتز مقابلة أوباما بفتور وهو أحد المقربين لنتنياهو ويرافقه إلى الولايات المتحدة.

وقال لراديو الجيش الإسرائيلي "لم تعجبني كل التصريحات. لا أعتقد أن هناك أي سبب يدعو للضغط على إسرائيل."

وأضاف "أعتقد أن نتنياهو سيعطي إجابة واضحة ‘نحن مستعدون للسلام. نريد التوصل لاتفاق دبلوماسي. لكننا نشعر حقا بقلق وخوف على على أمننا القومي.‘"

وكرر أوباما في المقابلة اعتراضه على أي تحرك في الكونجرس لفرض مزيد من العقوبات على إيران أثناء مشاركتها في مفاوضات مع واشنطن والقوى الكبرى الأخرى.

وقال أوباما "من مصلحتنا جميعا بشكل كبير ترك هذه العملية تسير حتى النهاية... دعونا نختبر ما إذا كانت إيران تستطيع أم لا قطع شوط طويل بما يكفي لاعطائنا ضمانات بأن برنامجها سلمي."

وقال أوباما إن فرض عقوبات جديدة سيعطل الجهود الدبلوماسية. وأضاف "لا تبدأ إطلاق النار في وسط الغرفة أثناء سير المفاوضات."

لكن أوباما لم يتطرق لنقطة الخلاف الاساسية وهي طلب نتنياهو إجبار إيران في اي اتفاق نهائي على ازالة كل اجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم مقابل اقتراح الرئيس بإمكانية السماح لطهران ببرنامج محدود للأغراض المدنية.

وقال شتاينتز إن مسار الدبلوماسية الحالي قد يحول إيران إلى الوقوف على أعتاب دولة نووية إذ يمكنها الحصول على البنية الأساسية اللازمة لصنع قنبلة في وقت قصير.

وعلى عكس تأكيد نتنياهو أصر أوباما على أن العقوبات الحالية على إيران قائمة الى حد كبير. وأبدى ثقته أيضا في اقتناع طهران باحتفاظه بكل الخيارات على الطاولة بما في ذلك العمل العسكري إذا أخفقت الدبلوماسية وسعت إيران لصنع سلاح نووي.

وقال أوباما "أعرف أنهم يأخذون الأمر بجدية."

وتقول إيران إنها لا تسعى لصنع قنبلة نووية وإن برنامجها النووي قاصر على الاغراض المدنية السلمية.





الربيع العربي: 800 مليار دولار خسائر 7 دول


قدرت دراسة أعدها البروفيسوران بول ريفلين، وإسحاق غال، كلفة الربيع العربي، 800 مليار دولار، مع تسجيل تزايد في مستوى الفقر وانخفاض مستوى الخدمات العامة

كما يقدر مصرف "HSBC" أن البلدان الأكثر تضررا من الشتاء العربي، هي مصر، وتونس، وليبيا، وسوريا، والأردن، والبحرين، ولبنان، وأن تلك الخسائر حدثت بين الأعوام 2011 ونهاية عام 2014.

وبحسب المصرف، فإن هذه الخسائر تعادل 35% من ناتج هذه الدول الإجمالي، مشيرة إلى أن عدد سكان هذه الدول مجتمعة سيرتفع ستة ملايين ليصل إلى 136 مليون نسمة، ونتيجة لذلك، فإن نصيب الفرد من الدخل سيكون أقل بما يقرب من 68% مما كان يمكن أن يكون دون آثار الربيع العربي.

المؤشرات الاقتصادية تؤكد عمق الأزمة، منها على سبيل المثال البطالة، التي بلغت في سوريا 48%، وفي اليمن 17.3%، وفي تونس 16%، وفي ليبيا 15%، وفي مصر 13.5%.

كما تشهد هذه الدول تزايدا ملحوظا في مستوى الفقر وانخفاض مستوى الخدمات العامة، نتيجة تراجع معدلات النمو الاقتصادي، ووبالتالي ارتفاع معدلات البطالة.

أما المشكلة الأبرز فهي العجز في الموازنات المالية، حيث تحاول بعض الدول سد هذا العجز من خلال الاقتراض من صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، كما جرى مع تونس، إضافة إلى السعي إلى طلب قروض خارجية، فيما تعاني دول أخرى، مثل مصر، من تعنت المؤسسات المالية الدولية، المرتبطة بالتعليمات الأمريكية في التعاطي معها، لكنها جدت جزء من الحل المؤقت في المساعدات، والقروض العربية الخليجية بوجه خاص.

وفي ليبيا الدولة النفطية، تتعطل الموارد النفطية بسبب المشكلات السياسية، أما اليمن فمنذ اللحظات الأولى هناك توجه للمؤسسات الدولية، ووعد بمؤتمر للمانحين لم يسفر بعد عن نتائج ملموسة تنمويا. وهناك من يقدر حاجة سوريا إلى 200 مليار دولار على الأقل لإعادة إعمار ما خربته الحرب الأهلية الجارية هناك.

التقارير الصادرة عن مؤسسات اقتصادية ومالية وبنوك عالمية، وتلك الصادرة عن المؤسسات الاقتصادية الدولية تدلل على عمق المأساة، التي تولدت في دول الربيع العربي، فعلى سبيل المثال يقدر صندوق النقد الدولي أن نمو الاقتصاد المصري خلال العام الجاري يتراوح بين 2.3% إلى 2.7% وهو ما يدل على استمرار الاتجاه التراجعي منذ العام 2010.

السؤال المطروح، هو هل يمكن بلورة المشاكل الاقتصادية للدول العربية في أبعاد محددة؟.

هناك بالفعل ثلاثة أبعاد تشترك فيها جميعا، وهي كالتالي:

أولا: التراجع الواضح في معدلات النمو، ومن ثم في الإيرادات العامة، مع زيادة وارتفاع تكاليف المعيشة لأسباب داخلية عديدة.

ثانيا: العجوزات المالية الكبيرة لدول الربيع العربي بسبب تزايد الإنفاق العام الناجم عن حرص الحكومات على استيفاء الاحتياجات الأساسية للسكان.

ثالثا: التراجع الكبير في موارد النقد الأجنبي لهذه الدول، واستنزاف احتياطاتها من، نتيجة لخروج رأس المال، وتراجع موارد النقد الأجنبي التقليدية.





التجسس على المسلمين بأمريكا قانوني

الصورة تعبيرية
المسلمون في أمريكا خسروا حقا من حقوقهم والمتمثل بـ"الخصوصية،" وذلك بعد أن أصدر قاض فيدرالي بنيوجيرسي، حكمه بأن مراقبة المسلمين بوسائل لا تثير الشكوك مسموح بها وفقا لدستور الولايات المتحدة الأمريكية.

منذ 11 أيلول 2001 قامت دائرة الشرطة بنيويورك باستخدام تقنيات التقفي عبر الخرائط والمراقبة عبر الفيديو إلى جانب التصوير الفتوغرافية وغيرها من وسائل المراقبة الأخرى بتتبع حياة المسلمين في داخل وحول المدينة التي شهدت استهداف برجي التجارة العالمية، حتى أن المساجد والمجموعات الطلابية والمطاعم والمدارس التي يقصدها المسلمون لم تسلم من هذه المراقبة.

في العام 2012، قامت هيئة ادعاء في نيوجيرسي مكونة من محارب عراقي قديم واستاذ رياضيات ملتزم بالذهاب إلى المسجد ممن كانا تحت المراقبة، برفع قضية بحق دائرة الشرطة بنيويورك، على خلفية تعديها على حقوق الخصوصية وكونها ضد حرية التعبير الديني إلى جانب كونها تشوه سمعة المسلمين، إلا أن القاضي أصدر حكمه بأن الادعاء لم يقدم أدلة كافية حول "التعرض للتمييز،" مضيفا أن مراقبة المسلمين كانت الطريقة الوحيدة لوقف الإرهاب الصادر عن المجتمع المسلم.

الأثر الأسرعلمثل هذا الحُكم يتمثل في تعميق العزلة بالنسبة للمجتمع المسلم في أمريكا، حيث أن العديد من المسلمين في نيويورك يعيشون تحت مظلة الخوف، ليس لأن لديهم ما يخفونه ولكن لأنهم يريدون أن يتركوا بسلام فهم يترددون قبل التحدث باللغة العربية أو لغة الأوردو في المناطق العامة.. يترددون قبل الذهاب لأداء مراسم دينية أو الانضمام لجماعات دينية ويشعرون بالاستحياء من ارتداء شعارات أو أمور تدل على دينهم كالحجاب أو إطلاق اللحى مثلا.

قرار المحكمة هذا يفتح الباب لتساؤلات أخرى عديد.. ما الذي يمنع السلطات الأمريكية من التجسس وخرق خصوصية المسلمين على مستوى البلاد بشكل عام وليس فقط في نيويورك؟

يجب على الأمريكيين بشكل عام الشعور بالقلق من هذا الحكم وليس المسلمين فقط، فما الذي يمنع القضاء الأمريكي من التجسس على الأمريكيين من أصول أفريقية بداعي وقف النشاط الإجرامي في المجتمع؟





رئيس بلدية لندن: يجب عزل أولاد القادة الاسلاميين


اقترح رئيس بلدية لندن عزل أولاد القادة الإسلاميين الموجودين في بريطانيا، وحذر من أن "التعصب سيحول المئات بسبب تطرف ذويهم الى متعصبين دينياً".

وصرح بوريس جونسون لصحيفة "التلغراف" البرطيانية أنه يجب "عزل أولاد القادة الإسلاميين"، وأوضح أن "المئات من الأولاد هم في صدد التحول إلى متعصبين بسسبب تطرف والديهم".

ولكنه حذر أنه في حالات عدّة تلتزم مؤسسات الرعاية الإجتماعية والشرطة بقواعد السياسة اوالقوانين العامة، بحيث انها تحمي الاطفال من العنف الاسري وتستطيع التدخل بموجب القانون، الا انها قد لا تستطيع التدخل لحمايتهم من الافكار المتطرفة.

موضحاً أن الأولاد يتأثرون بالتطرف الموجود لدى أهلهم الذين يعلمونهم "أشياء مجنونة"، وفق ما قال. مشيراً الى أن "عدم وضوح القانون في مثل هذه الحالات يؤخر السلطات في التدخل، مطالباً السلطات التدخل لحماية هؤلاء الأطفال الذين يتحولون إلى "قاتلين محتملين أو إرهابيين".






كيري: روسيا تتصرف بأسلوب القرن الـ19 بغزو بلد آخر

جون كيري 

أعلنت واشنطن دعمها لكييف، التي سيصلها وزير الخارجية جون كيري غداً الثلاثاء، وألغت اجتماعات اقتصادية مقررة مع روسيا، فيما أعلنت بريطانيا انسحابها من الاجتماعات التمهيدية لدول الثماني الكبرى في سوتشي احتجاجاً على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، كما انتقد حلف الناتو الموقف الروسي معتبراً أنه يشكل تهديداً للاستقرار في العالم.

وكان كيري أدان تدخل روسيا في أوكرانيا، مهدداً بتبعات خطيرة من الولايات المتحدة ودول أخرى تشمل عقوبات ستعزل روسيا اقتصادياً.

وقال كيري: "حين النظر لمفاهيم القرن الواحد والعشرين، وإذا أرادت روسيا أن تتصرف كدولة عظمى، يجب عليها أن تلتزم سلوك الدول العظمى.. هي الآن تتصرف بأسلوب القرن التاسع عشر بغزو بلد آخر بحجة ملفقة تماماً.. العمل العدواني لروسيا في أوكرانيا لا يصدق، وعليه ستترتب تبعات خطيرة جداً من الولايات المتحدة ودول أخرى تشمل عقوبات ستعزلها اقتصادياً.. لذا أقول إنه لدى روسيا مجموعة سليمة من الخيارات يمكنها استخدامها لنزع فتيل الأزمة".

فالأزمة الأوكرانية تتفاعل وتتشابك خيوطها بسرعة، حاملة معها الكثير من الاحتمالات الخطيرة، في منطقة جد حيوية بالنسبة للاستقرار في العالم.

وفي بادرة ذات مغزى يقوم كيري بزيارة إلى كييف بغية التعبير عن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا في الوقت الذي باتت فيه شبه جزيرة القرم تحت السيطرة الكاملة للقوات الروسية على حد ما نقلته وكالات الأنباء عن مسؤولين أميركيين.

من جانبها أعلنت بريطانيا انسحابها من المحادثات التحضيرية لمجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى المقررة في منتجع سوتشي الروسية، مع توجه وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، إلى كييف لإجراء محادثات مع القادة الجدد هناك.

وفي أوكرانيا، دعا ديمترو ياروش زعيم الجناح اليميني إلى محاربة القوات الروسية ومحاربة ما أسماه الطابور الخامس لروسيا في أوكرانيا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي اتهمت فيه الحكومة الأوكرانية قائد البحرية الأوكرانية بيريزوفسكي بالخيانة، إثر إعلانه الوقوف إلى جانب القوات الروسية وانضمامه إلى الأسطول الروسي.





رئيس الوزراء الأوكراني: لن نتخلى عن القرم لأي أحد
الاثنين 2 جمادي الأول 1435هـ - 3 مارس 2014م
عناصر عسكرية روسية بالجانب الشرقي لميناء القرم
كييف - رويترز، موسكو - فرانس برس
قال أرسيني ياتسينيوك، رئيس الوزراء الأوكراني، اليوم الاثنين، إن بلاده لن تتخلى عن القرم. وكانت قوات روسية سيطرت على القرم وهي جزء من أوكرانيا إلا أن ياتسينيوك قال للصحافيين "لن نتخلى عن القرم لأي أحد".

هذا وقال حرس الحدود الأوكراني، اليوم الاثنين، إن هناك تعزيزات من المدرعات على الجانب الروسي من القناة الضيقة التي تفصل بين روسيا ومنطقة القرم الأوكرانية.

وقال متحدث باسم حرس الحدود أيضاً إن سفنا روسية تحركت في ميناء سيفاستوبول وحوله، حيث توجد قاعدة لأسطول البحر الأسود الروسي، وإن القوات الروسية عطلت خدمات الهواتف المحمولة في بعض المناطق.

وأضاف متحدث باسم حرس الحدود أنه تم تعزيز المدرعات الروسية قرب ميناء على الجانب الروسي من قناة كيرش المواجهة لمدينة كيرش الحدودية.

وأكد وزيرا الخارجية الروسي والصيني سيرغي لافروف ووانغ يي في اتصال هاتفي، اليوم الاثنين، تطابق وجهات نظرهما بشأن الوضع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن لافروف ووانغ شددا "على تطابق وجهات النظر الواسع حول الوضع في أوكرانيا".

هذا واعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، الاثنين، أن الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش لا يزال الرئيس الشرعي لهذه الجمهورية السوفيتية السابقة وإن كانت سلطته محدودة.

وكتب مدفيديف على حسابه على موقع فيسبوك "نعم، سلطة الرئيس يانوكوفيتش شبه معدومة، لكن ذلك لا يلغي أنه الرئيس الشرعي للدولة بموجب الدستور الأوكراني".

وقد وافقت روسيا على تأمين الحماية على الأراضي الروسية ليانوكوفيتش الذي ظهر الجمعة للمرة الأولى منذ عزله وعقد مؤتمراً صحافياً في مدينة روستوف سور لو دون (جنوب) الروسية.

وأكد مدفيديف استعداد روسيا لتطوير "علاقات متعددة الجوانب ومحترمة مع البلد الشقيق أوكرانيا"، ولكن ليس مع السلطات الانتقالية التي حلت محل يانوكوفيتش.

وأشار مدفيديف من جهة أخرى إلى أنه إذا كان يانوكوفيتش متهماً بارتكاب جرائم، فإن عملية الإقالة كان يجب أن تحصل "بموجب الدستور الأوكراني".










موالون لروسيا يحتلون مقر الحكومة الإقليمية في دونيتسك بأوكرانيا

أ ف ب- كييف
: احتل نحو 300 متظاهر موالين لروسيا، اليوم الاثنين، مبنى الحكومة الإقليمية في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا، معقل الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، بحسب مراسل وكالة فرانس برس. 

وتجمّع ما بين 300 و 400 متظاهر في وقت سابق اليوم الاثنين أمام المبنى ورفعوا الأعلام الروسية وهتفوا "روسيا روسيا" قبل أن تقتحم مجموعة صغيرة منهم المبنى وتحطم النوافذ وتحتل عدداً من طوابقه. 





الخارجية الروسية: تهديدات كيري بشأن أوكرانيا "غير مقبولة"

أ ف ب- موسكو: قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين: إن تهديدات وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بشأن التدخل الروسي العسكري في أوكرانيا "غير مقبولة". 

وقالت الوزارة في بيان على موقعها بالإنترنت: "نعتبر التهديدات التي أطلقها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ضد روسيا بسبب الأحداث الأخيرة في أوكرانيا والقرم، غير مقبولة". 





بالفيديو .. رئيس أوكرانيا الهارب يغضب ويكسر قلمه ثم يعتذر!

: كَسَر الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش، قلمه بعدما تملّكه الغضب أثناء مؤتمر صحفي عقده في "روستوف أون دون" جنوبي روسيا.

وحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، قام "يانوكوفيتش" بكسر قلمه في اللحظة التي أراد أن يتوجه فيها بكلمة إلى الشعب الأوكراني، قبل أن يسترجع أنفاسه ويعتذر من الحضور.
فيديو





مقارنة عسكرية بين الدب الروسي والغزال الأوكراني


أزمة احتدمت بعد أن أرسلت روسيا بقواتها الأربعاء إلى الحدود الأوكرانية

المقارنة بين الجيش الروسي، وهو الثاني بعد الأميركي، وجاره الأوكراني المصنف 21 بين 106 جيوش، آخرهم التنزاني، هي من أسهل ما يكون، لأنها كالمقارنة بين الدب الذي تشتهر به روسيا وبين ما تشتهر به أوكرانيا من الحيوانات، وهو الغزال.

لا فرصة للأوكراني ضد الروسي إلا بتحويل القتال من نظامي إلى حرب عصابات، مع الاستعانة بالخارج الأميركي والأوروبي بشكل خاص، لأن جاره الجيش الروسي هو بولدوزر ومحدلة برية كاسحة بامتياز، ففي ترسانته أكثر من 15 ألف دبابة.

عن الجيشين نقرأ الكثير في مراكز أبحاث ومواقع عسكرية عدة، أشهرها "غلوبال فورس باور" المعروف بأحرف GFP اختصارا، وراجعته "العربية.نت" أكثر من سواه لأنه قام في 2014 بتحديث معلوماته الشاملة لكل ما يتعلق بالجيوش، باستثناء ما لدى بعضها من قوة نووية وصواريخ عابرة للقارات.
روسيا غنية وأوكرانيا بائسة

المعلومات المتطابقة في معظم المواقع ومراكز الأبحاث العسكرية، تذكر أن الموازنة العسكرية لروسيا، البالغة مساحتها أكثر من 17 مليون كيلومتر مربع، وسكانها 146 مليون نسمة، كانت العام الماضي 76 مليار دولار، مقابل 5 مليارات تقريبا لأوكرانيا الممتدة مساحتها 603 آلاف كيلومتر مربع، مع سكان هم بالكاد 47 مليون نسمة.

ومن ضمن القوة اللوجستية للجيشين، قرأت "العربية.نت" أن ديون روسيا الخارجية كانت في 2012 حوالي 632 مليار دولار، لكن خزائنها مكتظة باحتياطات ذهب وعملات أجنبية تصل الى 538 مليارا، أي أن ديونها عمليا هي 100 مليار فقط، في حين أن ثرواتها متنوعة تحت الأرض وتسيل اللعاب، ويكفي أنها تنتج أكثر من 11 مليون برميل نفط يوميا، لا تستهلك منها إلا مليونين و200 ألف فقط، والباقي يدرّ عليها مليار دولار تقريبا مع كل طلعة شمس.

أما أوكرانيا، فبائسة وتستغيث الآن طالبة 10 مليارات دولار كدعم سريع، وديونها الخارجية 136 مليار دولار، واحتياطاتها من ذهب وعملات أجنبية كانت في 2012 أقل من 25 مليارا، وهي أقل بعد الإطاحة الأسبوع الماضي برئيسها الفار، فاليوم الخميس ذكر رئيس وزرائها الجديد، أرسيني ياتسينيوك، أن "المعزول" فيكتور يانوفيتش "نهب البلاد" وأن 37 مليارا اقترضتها أوكرانيا "اختفت تماما" كما قال.
في روسيا حاملة طائرات واحدة فقط

الجيش النظامي الروسي تعداده 766 ألفا من الجنود النظاميين، ومعهم مليونان و485 ألفا من احتياطي ناشط ويخدم في الجيش، إضافة الى 22 مليونا من الاحتياطي العام، مقابل 160 ألفا من الجنود النظاميين ومليون احتياط عام لأوكرانيا التي تملك 400 طائرة حربية و93 هليكوبتر، معظمها من عهد الاتحاد السوفياتي البائد، مقابل 973 هليكوبتر في روسيا المالكة لأكثر من 3100 طائرة حربية معظمها حديث.

وفي روسيا 1218 مدرجا لإقلاع وهبوط الطائرات الحربية، مقابل 187 في أوكرانيا التي تملك 4112 دبابة، مقابل 15 ألفا و500 في روسيا الى جانب 27607 مدرعة روسية تقابلها 6431 أوكرانية. أما المدفعية ذاتية الطلق فمنها 5990 في روسيا و1203 في أوكرانيا، في حين يصل عدد المدافع المحمولة في روسيا الى 4625 مقابل 1000 فقط بأوكرانيا، مع 626 منصة مدفعية ثابتة يقابلها 3781 في روسيا.

بحريا لا مجال للمقارنة أيضا، مع أن الدولتين ضعيفتان نسبيا لعدم وقوعهما على بحار ومحيطات، ففي أوكرانيا 25 قطعة بحرية مقابل 325 في روسيا التي تملك حاملة طائرات واحدة، مقابل لا شيء لأوكرانيا التي ليس لديها إلا غواصة واحدة مقابل 63 روسية.

أما الفرقاطات فهي واحدة في أوكرانيا و4 في روسيا التي تملك 13 مدمرة، في حين لا توجد أي مدمرة في البحرية الأوكرانية، المالكة في ترسانتها لسبعة زوارق حربية فقط، يقابلها 74 في روسيا التي لديها 34 كاسحة للألغام، مقابل 4 فقط في أوكرانيا، وفوق ذلك كله هناك الصواريخ الروسية والأقمار الاصطناعية التي بإمكانها رصد الصغيرة والكبيرة في الغزال الأوكراني.





رعب أزمة أوكرانيا يهوي بالأسهم.. ويقفز بالذهب والنفط

الاثنين 2 جمادي الأول 1435هـ - 3 مارس 2014م
اللون الأحمر غطى شاشات الأسهم العالمية

دب الرعب في أسواق الأسهم العالمية ابتداء من الولايات المتحدة إلى أوروبا ووصولاً الى منطقة الخليج وشرق آسيا، وذلك بسبب تصاعد وتيرة الأزمة في أوكرانيا والتخوف من انزلاق روسيا التي تمثل أحد أكبر اقتصادات العالم الى حرب عسكرية قد تهوي باقتصادها.

وهبطت الأسواق الرئيسية في العالم خلال تداولات الاثنين بسبب المخاوف من الأزمة في أوكرانيا، فيما توسعت الخسائر لتصل الى بورصات الخليج، حيث تراجع سوق دبي المالي بأكثر من 2% فيما تراجعت سوق الأسهم السعودية بوتيرة أقل كونها أقل تأثراً بالاستثمارات الأجنبية، إلا أن الخسائر الأقسى بدت في بورصات أوروبا التي تكبدت غالبيتها خسائر تراوح بين 1% و2%.

وتمثل روسيا واحداً من أهم وأكبر الاقتصادات في العالم، حيث إنها عضو مهم في مجموعة الثماني التي تضم أكبر ثمانية اقتصادات في العالم، فيما جاء التهديد واضحاً على لسان أكثر من مسؤول غربي بأن التدخل العسكري الروسي المباشر في أوكرانيا سيؤدي الى عزلها اقتصادياً.

وعلقت الدول الصناعية السبعة مشاركتها في الاجتماعات التحضيرية لقمة الثماني المقرر أن تنعقد في يونيو المقبل بمدينة "سوتشي" الروسية، وهو ما يهدد انعقاد القمة ذاتها، فيما أطلق وزير الخارجية الأميركي جون كيري التحذير الأقسى لروسيا بقوله إنها قد تواجه الطرد من مجموعة الثماني، وبالتالي العزلة الاقتصادية، مضيفاً: "قد يجد بوتين أصولاً روسية مجمدة، وقد تنسحب الأموال الأميركية من موسكو، وقد تنقلب عليه المشاكل".

وقال المحلل المالي، ومدير التداولات في "ساكسو بنك" ياسر الرواشدة إن الانخفاضات التي تشهدها الأسواق منذ نهاية الأسبوع الماضي مردها الى ارتفاع المخاوف من الأزمة الأوكرانية ومن أن تتحول الى حرب عسكرية تكون روسيا طرفاً فيها.

وأضاف الرواشدة في حديث خاص لــ"العربية نت" أن "الأزمة في أوكرانيا جدية وليست شبيهة بالتوترات السياسية السابقة، مثل التهديدات التي تطلقها كوريا الشمالية مثلاً، ولذلك فإن الكثير من المستثمرين يترقبون حتى يتبين مصير هذه الأزمة".

وبحسب الرواشدة فإن ما يدل على أن الانخفاض في الأسواق العالمية مرده الى الرعب من اندلاع حرب في أوكرانيا هو أن أسواق الذهب والنفط ارتفعت أيضاً، كما أن سعر صرف الدولار الأميركي ارتفع فيما انخفض الروبل الروسي في الأسواق، مضيفاً: "كل هذه مؤشرات على أن ما يجري هو خوف من الأحداث في أوكرانيا".

وتابع الرواشدة: "إذا حدثت حرب عسكرية فعلية فإن الخسائر في الأسواق ستكون قاسية، وخاصة في أوروبا"، مشيراً الى أن الكثير من البنوك الأوروبية متعرضة لأوكرانيا ولديها الكثير من الاستثمارات هناك.

يشار الى أن أسعار الذهب سجلت ارتفاعات كبيرة في بداية تداولات الاثنين، أي مع بدء التداولات الأسبوعية، إضافة الى أسواق النفط وبعض العملات، فيما منيت أسواق الأسهم بخسائر خوفاً من تأثرها بالتوترات في أوكرانيا والقرم.

وارتفع الذهب بنحو 1% صباح الاثنين ليتجاوز 1345 دولاراً للأونصة الواحدة، أما الخام الأميركي فسجل أعلى مستوى له منذ عدة أشهر متجاوزاً 103 دولارات للبرميل، فيما لامس خام برنت مستوى 112 دولاراً للبرميل.





أقمار صناعية تبث الإنترنت مجانا لجميع سكان الأرض


تسعى منظمة أميركية، غير هادفة للربح، إلى بناء مشروع يهدف إلى تزويد سكان جميع مناطق العالم، حتى النائية منها، بإمكانية الوصول المجاني إلى محتوى الإنترنت، مستخدمة الأقمار الصناعية. وأطلقت منظمة “صندوق الاستثمار لتنمية الإعلام” MDIF، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، اسم “اوترنت” Outernet، على المشروع الذي وضع له جدول زمني لإطلاقه تجريبياً مع منتصف العام المقبل. ويقوم المشروع على تكوين شبكة من مئات الأقمار الصناعية الصغيرة التي يتم إطلاقها في مدار منخفض حول الأرض، وهي الأقمار التي ستتولى عملية استقبال البيانات من عدة مئات من المحطات الأرضية وإعادة نشرها حول العالم.

وأوضحت المنظمة أن الخطط الموضوع حالياً لشبكة “اوترنت” تضمن وصول المحتوى الذي سيتم بثه من المحطات الأرضية عبر الأقمار الصناعية إلى أي شخص يملك جهاز يدعم الولوج إلى الانترنت، مثل الحواسب والأجهزة النقالة الذكية. وكشفت المنظمة غير الربحية أنها ستبث في بداية الإطلاق التجريبي محتوى من الإنترنت للأشخاص الغير قادرين على الولوج إلى الشبكة العالمية، ليكون البث في اتجاه واحد من الأقمار الصناعية إلى المستخدم، إلا أن المنظمة تهدف إلى توفير البث في اتجاهين بين المستخدم والأقمار الصناعية والعكس بمرحلة مستقبلية من المشروع.

وسيتضمن محتوى الإنترنت، القابل لتصفحه عبر شبكة “اوترنت”، أخبار من منصات إعلامية مختلفة، ومعلومات من مواقع إلكترونية مثل “ويكيبيديا”، وتطبيقات مثل تطبيق الخرائط مفتوح المصدر OpenStreetMap، إضافة إلى الموسيقى والألعاب والأفلام، بجانب دورات تعليمية مجانية. وتهدف منظمة “صندوق الاستثمار لتنمية الاعلام” إلى استخدام شبكتها من الأقمار الصناعية في أغراض خدمية أخرى، مثل إرسال إشارات الطوارئ في حالة تضرر أو انقطاع شبكات الاتصالات التقليدية في منطقة ما منكوبة؛ وسوف تتكلف الشبكة عدة مليارات تسعى المنظمة لتوفيرها، عبر نشر هدف المشروع، بواسطة التبرعات.

وقالت المنظمة، عبر الموقع الرسمي للمشروع outernet.is، أن توفير محتوى الإنترنت دون وسائل الرقابة الحكومية التقليدية لنحو أربعة ملايين مستخدم جديد، سوف يساعد في بناء المستقبل، وذلك بواسطة المعرفة التي سيحظى بها هؤلاء المستخدمين عبر الإطلاع على كم المعلومات الذي يفتقدوه حالياً. وقدرت المنظمة نسبة السكان الذين لا يحظون بالقدرة على الاتصال بالإنترنت بأكثر من 60% من إجمالي سكان العالم، وعددت أسباب الافتقار لتلك القدرة ومنها ارتفاع أسعار خدمات الإنترنت ببعض الدول إضافة إلى فرض القيود الحكومية. يذكر أن الجدول الزمني للمشروع سوف يبدأ مع منتصف العام الحالي وتحديدا في يونيو 2014، وذلك بتطوير واختبار النموذج التجريبي للأقمار الصناعية، مع بدء اختبار طريقة البث في بيئة مشابهة للبيئة التي ستكون فيها الأقمار الصناعية خلال سبتمبر، ومن ثم ستستمر الأعمال الخاصة بالمشروع خلال العام المقبل لتصل إلى عملية الإطلاق والبث التجريبي في يونيو 2015.





«رولز رويس» تطالب بمحاكمة إماراتي يستخدم سيارتها في تحميل «العلف»




طالبت شركة «رولز رويس» البريطانية لصناعة السيارات الفاخرة بمحاكمة مواطن إماراتي يمتلك إحدى سياراتها؛ لقيامه بتحميل «العلف» فوق وداخل سيارته.
وذكر موقع «روسيا اليوم» أن وكالة الشركة الشهيرة في أبو ظبي قامت بإرسال أحد مندوبيها إلى المواطن الإماراتي لإقناعه بالتوقف عن ممارسته هذه، وهو ما يعتبر تقليلاً من شأن السيارة التي حصل عليها هدية من ابنه.
وقال الموقع إنه وعلى رغم أن مندوب الشركة عرض على الرجل أن تشتري «رولز رويس» السيارة منه، إلا أنه رفض هذا العرض. وتابعت: «لكن هذا الرفض لم يثن الشركة البريطانية عن محاولات أخرى لتحقيق هدفها، إذ تستعد لرفع دعوى على المواطن الإماراتي في أبوظبي».
يشار إلى أن مالك السيارة الفاخرة من كبار تجار الإبل في الإمارة، ويحتل موقعاً مرموقاً بين نظرائه، علماً أن نشاطه لا يقتصر على بيع الإبل وشرائها بل المشاركة أيضاً في مسابقات «مزاين الإبل».





بالفيديو.. "ماذا يقصد الهندي عندما يهزّ رأسه"؟


: سجَّل مقطع فيديو بعنوان "ماذا يقصد الهندي عندما يهزّ رأسه" على "يوتيوب" أكثر من مليون مشاهدة، ويتناول حركات الهندي عندما يهزُّ رأسه، وماذا تعني؟ حيث يتساءل الكثير من الناس الذين يلتقون أشخاصاً آخرين من الجنسية الهندية، عن سبب قيامهم دوماً بتحريك رأسهم أثناء الحديث معهم، وما الذي يقصدونه من وراء هذه الحركات.

وقد تبادل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو تم تحميله على "يوتيوب"، يشرح ماذا تعني كل حركة يقوم بها الهندي أثناء الحديث معه.

وقد جذب هذا المقطع مشاهدات قارب عددها المليون مشاهدة بعد أيام قليلة، طبقاً لـCNN.
فيديو





بالصور .. أحدث 15 مطعماً تم افتتاحها في الخليج

جاء مطعم "تاي" Thai الآسيوي في البحرين بين قائمة أحدث مطاعم تم افتتاحها في الشرق الأوسط، والتي نشرتها مجلة "كيترر ميدل إيست"، ويقع في فندق وسبا "ريتز كارلتون"، وتم افتتاحه في شهر يونيو من عام 2013، ويسع 34 فرداً داخل المطعم و80 فرداً في المنطقة المفتوحة.


"مطعم مايريغ" Mayrig، ويقدم 60 طبقاً أرمينياً متنوعاً، وتم افتتاحه في شهر أغسطس من عام 2013، في بوليفارد الشيخ محمد بن راشد وسط دبي، والذي شهد افتتاح أكثر من 50 مطعماً.


مطعم "لاسيري بولانجيري وبيسترو" La Serre Boulangerie & Bistro، في "فيدا داون تاون دبي"، ويقدم أطباقاً فرنسية وأخرى من بلاد البحر المتوسط، وتم افتتاحه في شهر أغسطس من العام الماضي، ويسع 286 فرداً.


مطعم "ايزل" Izel في كونراد دبي، وتم افتتاحه في أكتوبر لعام 2013، ويقدم أطباقاً لاتينية، ويسع 300 فرد في الردهة، و150 فرداً في قاعة المطعم، و20 فرداً في المنطقة المفتوحة.


"جيميز ايطاليان" Jamie’s Italian ، في فندق شاطىء جميرا بدبي، وتم افتتاحه في أكتوبر عام 2013، ويقدم أطباقاً إيطالية، ويسع 249 فرداً، ويتمتع بإطلالة فريدة على فندق برج العرب.


مطعم "يوان" Yuan الصيني في فندق "أتلانيس ذا بالم" دبي، ويقدم أطباقاً كانتونية وسيشوانية، ويسع 120 فرداً، وتم افتتاحه في شهر أكتوبر من عام 2013.


"ستوري روف توب لاونج" Story Rooftop Lounge ، في "هوليداي إن اكسبريس" بدبي ميديا سيتي، وتم افتتاحه في شهر أكتوبر من عام 2013، ويقدم أطباقاً من بيرو، ويسع 250 فرداً .


مطعم "كوي" Koi الياباني في جزيرة "السعديات" بأبوظبي، وتم افتتاحه في شهر أكتوبر من عام 2013، ويسع 100 فرد في قاعة المطعم، و45 في الردهة، و14 فرد في قاعة خاصة، إذ يقع على مساحة 700 متر مربع.


مطعم " ميكونغ" Mekong، في منتجع "أنانتارا دبي بالم ريزورت آند سبا"، وتم افتتاحه في شهر أكتوبر من عام 2013، ويسع 144 فرداً، ويقدم أطباقاً تايلاندية وفيتنامية وتشكيلات من المطبخ الآسيوي.


مطعم " توم آند سيرج" Tom & Serg ، في مركز الجود في حي القوز بإمارة دبي، وتم افتتاحه في شهر نوفمبر من عام 2013، ويسع 200 فرد، ويقدم أطباقاً أسترالية.


"بيبر مون" Paper Moon، ويقع في حي "الجيدة سكوير" على طريق المطار في قلب مركز الأعمال بمدينة الدوحة، وتم افتتاحه في شهر نوفمبر من عام 2013، ويقدم أطباقاً إيطالية، ويسع 180 فرداً في القاعة الداخلية و56 فرداً في التراس.


مطعم "ايريس" Iris في فندق "أوبروي" دبي، وتم افتتاحه في شهر ديسمبر من عام 2013، ويسع 250 فرداً، ويتمتع بإطلالة رائعة على برج خليفة أطول برج في العالم، ويقدم اطباقاً شرقية على أنغام الموسيقى الحية.


مطعم "إيتالي" Eataly، في دبي مول، وتم افتتاحه في شهر ديسمبر من عام 2013، ويقدم أطباقاً من المطبخ الإيطالي، ويسع 350 فرداً.


"ميزون ماتيس" Maison Mathis في المرابع العربية بدبي، وتم افتتاحه في شهر ديمسبر من عام 2013، ويقدم أطباقاً مستلهمة من أشهى الأطعمة الأوروبية التقليدية، ويسع 300 فرد.


"كاتسويا باي ستارك" Katsuya by Starck في دبي مول، وتم افتتاحه في شهر ديسمبر من عام 2013، ويقدم أطباقاص من المطبخ الياباني، ويسع 240 فرداً.




--
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.