الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




«العمل» تتيح للمنشآت 5 أيام للاعتراض على (نقل خدمة) عمالتهم بدون موافقة

واس - الرياض
الثلاثاء 19/08/2014

أتاحت وزارة العمل الفرصة لمنشآت القطاع الخاص للاعتراض على طلب (نقل الخدمة) المُقدم من عمالتها الوافدة، و إمهالهم لمدة خمسة أيام عمل قبل إرسال البيانات لوزارة الداخلية لإتمام عملية النقل.
وقال مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل تيسير المفرج إنَّ وزارة العمل تحرص على توثيق و حفظ العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل و العامل بما يكفل حق كلا الطرفين، و عليه حددت وزارة العمل ثلاث حالات تتيح للعامل الوافد نقل خدماته دون موافقة صاحب العمل استناداً على المادة 81 من نظام العمل و الخاصة بإصدار رخص العمل، و وفقاً لاشتراطات دليل تحفيز منشآت القطاع الخاص على التوطين "نطاقات".
وأشار المفرج إلى العمل بقرار مهلة الخمسة أيام بدء العمل به، و ذلك ضمن خطوات التطوير في الوزارة وفقاً لملاحظات العملاء السريعة للعملاء، حيث سيمنح هذا الإجراء المزيد من الوقت لتجنب أية إشكاليات قد تنجم عن نقل خدمات العمالة الوافدة دون علم صاحب العمل، فيما سوى الحالات التي نص عليها دليل "نطاقات".
و عطفاً على دليل "نطاقات" أوضح المفرج أنه يحق للعامل الوافد البحث عن صاحب عمل مؤهل (أي صاحب عمل آخر تتوفر فيه متطلبات نقل الخدمة المذكورة في دليل نطاقات) ليعمل لديه، في حال كان العامل الوافد جديدًا و لم تصدر له رخص عمل لكون الكيان الذي يتبع له في النطاق الأحمر أو الأصفر أو لتأخر صاحب العمل في إصدار الرخصة خلال الأشهر الثلاثة التي تلي قدوم العامل الوافد للمملكة، أو عند انتهاء رخصة عمل/ إقامة الوافد.
و قال : " إذا وجد العامل الوافد خلال فترة الشهور الثلاثة الأولى التي تلي قدومه للمملكة صاحب عمل آخر مؤهل ووافق صاحب العمل الأصلي على نقل الخدمة، فتتم بداية إجراءات نقل الخدمة مع وزارة العمل ثم تحال إلى مديرية الجوازات لإنهاء إجراءاتها", وفي حال انتهت فترة الثلاثة أشهر الأولى التي تلي قدوم العامل الوافد للمملكة و لم يجد صاحب عمل آخر يمكن للعامل الوافد, نقل خدماته إلى إحدى شركات تأجير العمالة و مكاتب الاستقدام الأهلية، أو تسجيل بياناته من خلال الموقع الإلكتروني www.wafid.com.sa المعني بتوفير قاعدة بيانات محدثة للعمال الذين لم يتمكنوا من إصدار رخص عمل حتى يتسنى لأصحاب العمل الآخرين الاستفادة من خدماتهم.
وأكد مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل أن العامل الوافد الذي لم يتمكن من الحصول على عمل لدى صاحب عمل جديد تعدّ إقامته غير نظامية و يتحمل صاحب العمل تكاليف ذلك و للعامل مطالبة صاحب العمل بأجره خلال هذه المدة و تعويضه وفقاً لنظام العمل.
ولفت المفرج النظر إلى أن العامل الوافد الذي انتهت رخصته / إقامته و لم يتمكن من الحصول على صاحب عمل آخر مؤهل أو مر على دخوله المملكة ثلاثة أشهر دون إصدار رخصة عمل أو إقامة له يلزم بعدة ضوابط قبل (نقل الخدمة) لحفظ حقوق العامل و صاحب العمل الحالي و الجديد, مشيراً إلى أن الضوابط نصت على أنه إذا انتقل العامل الوافد إلى صاحب عمل آخر، فإن عملية النقل لا تخل بحقوق العامل الوافد لدى صاحب العمل السابق عن الفترة حتى تاريخ نقل الخدمات إلى صاحب العمل الجديد، و لأطراف العلاقة التعاقدية الحق في اللجوء إلى هيئات تسوية الخلافات العمالية خلال المدة المحددة في نظام العمل, كما نصت الضوابط على أنه في كل الأحوال لا يتم النظر في أي خلاف عمالي لم يتقدم به أي من صاحب العمل أو العامل الوافد الذي تمت الموافقة على نقل خدماته بعد مرور المدة المشار إليها في نظام العمل، ويعدّ تاريخ نقل الخدمة إلى صاحب العمل الجديد هو تاريخ نهاية العلاقة العمالية لأغراض حساب المدة, كما أنه على صاحب العمل الجديد أن يحتفظ لديه بإقرار من العامل المنقول إليه بأن عمله لدى صاحب العمل الجديد لا يخالف أية أحكام خاصة في عقد عمله لدى صاحب العمل السابق.




استثناء أبناء وأزواج السعوديات من شرط المهنة للحصول على "رخصة عمومية"

قالت صحيفة محلية إن وزير الداخلية وجه باستثناء أبناء وأزواج المواطنات من شرطي تغيير المهنة إلى "سائق عام"، والحصول على رخصة قيادة من بلدانهم، عند تقدمهم لاستخراج رخصة القيادة العمومية.

وبحسب ما نقلته صحيفة "مكة"، عن مصدرٍ لها، فإن الإدارة العامة للمرور، سمحت لأبناء السعوديات وأزواجهن بالحصول على رخص عمومية للاستفادة منها في الحصول على وظائف، حيث كان يتم منعهم من الحصول على الرخصة إلا بتغيير مسمى المهنة إلى "سائق عام" بدلاً من "ابن مواطنة" أو "زوج مواطنة".

يشار إلى أن اللائحة التنفيذية لنظام المرور، تشترط على الوافدين المتقدمين للحصول على رخصة قيادة عمومية أن تكون المهنة "سائق عام"، وأن يكون المتقدم حاصلاً على رخصة من بلده سارية المفعول.




تمكين المطورين من التواصل مع مستحقي الدعم السكني

متعب العواد(حائل)

تبدأ وزارة الإسكان في تمكين شركات التطوير العقاري من التواصل مع المستحقين لمنتوجات الدعم السكني، بشكل ميداني وتنفيذي في مشاريعها الجديدة للعام الجديد في أقل من 120 يوما وتحديدا في 14 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ.
وتنهي وزارة الإسكان غدا باب العروض للمطورين العقاريين المتقدمين لمشروع (الرياض 1) والتي بموجبها تمكن الوزارة الشركات المطورة من خاصية التواصل مع الدفعة الأولى من المستحقين، لمعرفة رؤيتهم حول تصاميم منازلهم الجديدة، للوصول إلى التصميم المناسب الذي يرضي المواطن المستحق للسكن في برنامج الدعم السكني.
وتعلن الوزارة عن شركات التطوير العقاري المختارة، لتنفيذ مشروع الرياض في 18 سبتمبر 2014م 23 ذي القعدة 1435المقبل . والعناصر السكنية المتوقعة تشمل أحد أو جميع العناصر التالية (فيلا سكنية، وشقة سكنية، وأرض مطورة).
وجاء قرار تمكين وزارة الإسكان شركات التطوير العقاري من التواصل مع المستحقين لمنتوجات الدعم السكني بشكل ميداني وتنفيذي في مشاريعها الجديدة، وباتت أسعار العقار في المملكة تراوح مكانها إلى نزول متوقع لأسعار الأراضي والفلل السكنية في الفترة المقبلة. في المقابل اتفق عدد من المستثمرين والمطورين العقاريين أنه إذا استمرت وزارة الإسكان على وتيرة برامجها، فإنه بات وشيكا أن يكون هناك تراجع في أسعار العقارات، وكذلك انخفاض لقيمة الإيجارات في الوحدات والشقق السكنية.
وأشاروا إلى أن توجه معظم العقاريين إلى تطوير العقارات من خلال بناء الوحدات السكنية ثم عرضها على السوق، أصبح هناك عرض كثير وطلب قليل نظرا لشح السيولة المالية، وضعف التمويل، والفائدة المرتفعة من قبل البنوك في الإقراض كل هذه العوامل جعلت هناك تراجعا في الأسعار.




تنظيم عمل المرأة بالمراكز التجارية خلال شهرين

بينت مصادر صحفية، أن وزارة العمل ستنفذ قرار تنظيم عمل المرأة داخل المراكز التجارية المغلقة، في الفترة المقبلة، والمتوقع أن يتم خلال الشهرين القادمين، فيما سيتم تطبيق عقوبات على المخالفين.

وبحسب ما أوردت صحيفة "مكة" فإن مسودة القرار، تشمل ضوابط تحد من عمل الأجانب والرجال في كل ما يتعلق ببيع البضائع والسلع والمستلزمات الخاصة بالنساء وقصرها على السيدات في تلك المراكز فقط.




السماح للمستثمرين السعوديين بدخول السودان دون تأشيرة

أوضح الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، لمجلس الغرف السعودية، أنه بناءً على دعوة الرئيس السوداني عمر البشير البدء في إجراءات الأمن الغذائي العربي عبر عدة حلول منها الاستثمارات السعودية، فقد تم منح المستثمر السعودي إمكانية دخول السودان دون تأشيرة.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، فإن السماح للسعوديين الراغبين بالاستثمار في السودان، بالدخول إليها دون تأشيرة، يأتي في إطار مساعِ جادة تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي العربي، من خلال الدخول في نشاطات استثمارية في الزراعة والبنية التحتية والتعدين.




مصادر مطلعة:فحص الصكوك المشبوهة حول بعض الجبال المحيطة بالحرم


ذكرت مصادر مطلعة أن المحكمة العامة في مكة المكرمة ستنظر خلال الأيام القريبة، بعض الاعتراضات ضد الذين بحوزتهم صكوك غير سليمة على أراض في المنطقة المركزية للحرم المكي، ومنها أراض على بعض الجبال المحيطة بالحرم على أساس حجية تملكهم لها قبل سنوات طويلة عن طريق التخصيص بأسلوب المنح، بعد أن رفض القضاء القول بالإحياء الشرعي بواسطة الزرع أو إقامة مساكن على سفوح الجبال.
وأوضحت المصادر نفسها بحسب ما ذكرت صحيفة "عكاظ "أن صك الأراضي المنقوض بجدة بمساحة ثلاثة وثلاثين مليون متر مربع، بمتوسط متفاوت لسعر المتر المربع من موقع لآخر، وتقدر قيمتها العقارية بتسعين مليار ريال، كان قد تم عرضه على دائرة تدقيق الأحكام القضائية بمحكمة استئناف مكة المكرمة، وأصدرت فيه قرارا بنقض الحكم الصادر بتمليكه، وهو يقع على مساحة استراتيجية شاسعة في جدة يدعي تملكه رجل أعمال شهير، وقد تلاعب بمساحته قاض مفصول. ويدعي رجل الأعمال أنه يملك أرضا شاسعة في جدة منها مواقع تجارية مهمة، وأحياء سكنية كاملة، وموقع حراج السيارات، ومستودعات التجارة «المدينة الصناعية» وقناة تصريف مياه السيول، مع مساحات بيضاء أخرى، ويطالب بدفع تعويضات عن الأراضي المشغولة بأملاك الدولة وتقدر قيمتها بعشرات المليارات في حال تمت المصادقة على ادعاء الملكية.
وبينت مصادر أن وزارة العدل تنوي عرض الصك من جديد على محكمة الاستئناف في مكة المكرمة لأجل أن تنظر في إلغائه بعد عملية النقض للتوصل إلى حكم يعتبر كأن لم يكن ما دام في الأصل يعتريه خلل.
وأوضحت محكمة الاستئناف أن الحكم الصادر لصالح الورثة لا يكفي لإثبات التملك، ولا يصح الاستناد عليه لأنه لم تطبق بشأنه التعليمات الخاصة بحجج الاستحكام، حيث يعتريه خلل شرعي.
وسبق لمحكمة استئناف مكة المكرمة أن نظرت في عشرات الملايين من الأمتار المربعة في مكة المكرمة وجدة والطائف والليث وخليص تقدر بعشرات المليارات بناء على ما رفعته وزارة العدل لها لعدم سلامة الإجراءات المتبعة في إصدارها، وغالبية المدعين لملكيتها يذكرون أنهم أحيوا الأرض أو اشتروها قبل أكثر من خمسين عاما.





كان قد نُقِل لـ"قوى الأمن".. ولم يتقرر حتى الآن موعد الصلاة عليه
وفاة مدير عام "حرس الحدود" بالمملكة إثر نوبة قلبية داخل مكتبه

عبدالله البرقاوي- ‏‫​سبق- الرياض:
انتقل إلى رحمة الله الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، مدير عام "حرس الحدود" عقِب تعرّضه لنوبة قلبية داخل مكتبه اليوم الثلاثاء.

ونُقل الفريق "السواط" لمستشفى قوى الأمن عَقِبَ تعرضه للنوبة القلبية التي توفي على إثرها، ولم يتقرر حتى الآن موعد الصلاة عليه . 
وكان الفريق "السواط" -رحمة الله- قد صدر أمر صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بإثباته مديراً عاماً لحرس الحدود في شهر ربيع الثاني من عام ١٤٣٢.

الجدير بالذكر أن الفريق "السواط" كُلف مديراً عاماً لـ"حرس الحدود" بالنيابة بتاريخ 11/ 4/ 1430هـ، بعد إحالة الفريق الركن طلال بن محسن العنقاوي إلى التقاعد.

يُذكر بأن الفريق "زميم"، قد تخرّج في كلية الملك فهد الأمنية، وعُيّن بـ"حرس الحدود" بتاريخ 14/ 4/ 1392هـ، حاصلاً بذلك على درجة البكالوريوس بتقدير ممتاز، وتدرّج في الوظائف والأعمال والمناصب الإدارية والقيادية في كل من: الجوف، ومكة المكرمة، والرياض؛ حتى حصوله على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من وزارة الدفاع والطيران، ثم تَقَلّد منصب مدير الإدارة العامة للصيانة والنقل، ثم مساعداً لمدير عام حرس الحدود للشؤون الهندسية والإمدادات، ثم نائباً لمدير عام "حرس الحدود" حتى صدور القرار الوزاري بتعيينه مديراً عاماً لحرس الحدود.




قال: أفكار التطرُّف والتشدُّد والإرهاب ليست من الدين في شيء
المفتي العام في بيان: "داعش" و"القاعدة" لا يحسبان على الإسلام

واس- الرياض:
دعا المفتي العام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، إلى توحيد الجهود التربوية والتعليمية والدعوية والتنموية، وتنسيقها؛ لتعزيز فكر الوسطية والاعتدال النابع من شريعتنا الإسلامية الغراء بصياغة خطة كاملة ذات أهداف واضحة مدعمة بخطة تنفيذية تحقق تلك الأهداف المنشودة واقعاً ملموساً، مبيناً أن أفكار التطرُّف والتشدُّد والإرهاب الذي يفسد في الأرض ويهلك الحرث والنسل ليس من الإسلام في شيء, بل هو عدو الإسلام الأول, والمسلمون هم أول ضحاياه, كما هو مشاهد في جرائم ما يُسمّى بـ "داعش" و"القاعدة" وما تفرع عنهما من جماعات.

وقال في بيان له: هذه الجماعات الخارجية لا تُحسب على الإسلام, ولا على أهله المتمسكين بهديه, بل هي امتدادٌ للخوارج الذين هم أول فرقة مرقت من الدين بسبب تكفيرها المسلمين بالذنوب, فاستحلت دماءهم وأموالهم، وعلينا في المملكة العربية السعودية؛ وقد أنعم الله علينا باجتماع الكلمة ووحدة الصف حول قيادتنا، أن نحافظ على هذا الكيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضاً, وألا نجعل من أسباب الشقاق والخلاف خارج الحدود أسباباً للخلاف فيما بيننا, فكلنا ولله الحمد في السعودية موحدون ومسلمون.

وتفصيلاً وجّه سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، بياناً اليوم بعنوان "تبصرة وذكرى" فيما يلي نصه:

الحمد الله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد:

أيها الإخوة والأخوات أحييكم بتحية الإسلام الخالدة, ذات المضامين الكريمة والمقاصد السامية.. فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته، وأوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى, ومن اشتغل بتقوى الله فالله كافيه. ومع هذه الظروف التي تعيشها الأمة الإسلامية اختل فيها كثيرٌ من الأوطان, ومعها اختل كثيرٌ من الأفهام, ولا شك أن أكثر الأفكار خطراً أفكارٌ تسوق باسم الأديان, ذلك أنها تكسبها قداسة تُسترخص في سبيلها الأرواح, وحينئذٍ ينتقل الناس ــ والعياذ بالله ــ من التفرق الذي يعصم منه الدين, إلى التفرق في الدين نفسه, وهذا الذي حذّرنا الله - عزّ وجلّ - منه في قوله (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ) الأنعام: 159.

فإنه تعالى في هذه الآية يحذر المسلمين من أن يكونوا في دينهم, كما كان المشركون في دينهم, وتفريق دين الإسلام هو تفريق أصوله بعد اجتماعها, وهو كلّ تفريقٍ يفضي بأصحابه إلى تكفير بعضهم بعضاً, ومقاتلة بعضهم بعضاً في الدين, وليس في الإسلام جناية أعظم عند الله تعالى بعد الكفر من تفريق الجماعة, التي بها تأتلف القلوب, وتجتمع الكلمة, كما في قوله تعالى (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران: 103.

قال ابن مسعود - رضي الله عنه "يا أيها الناس عليكم بالطاعة والجماعة, فإنها حبل الله - عزّ وجلّ - الذي أمر به, وما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة".

والفرقة والخلاف لا تكون إلا عن جهل وهوى, كما أن الجماعة والائتلاف لا تكون إلا عن علم وتقوى.

إن المسلمين اليوم ــ والحال كما يعرف الجميع ــ في حاجة متأكدة إلى أن يتضلعوا علماً ومعرفة بهذا الدين القويم قبل أن يعرفوا به غيرهم, ليس ذلك في المسائل والأحكام فحسب, وإنما في مقاصده العظيمة الواسعة التي من أجلها شُرع, وعليها أُنزل, فإن الله تعالى ما أرسل الرسل, وشرع الشرائع إلا لإقامة نظام البشر، كما قال تعالى (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ) الحديد: 25 وشريعة الإسلام هي أعظم الشرائع وأقومها كما دلَّ عليه قوله تعالى (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ) آل عمران: 19 وقد جاءت لما فيه صلاح البشر في العاجل والآجل.


والمقصد العام للشريعة الإسلامية هو عمارة الأرض وحفظ نظام التعايش فيها واستمرار صلاحها بصلاح المستخلفين فيها.

ومن أسس القرآن الواسعة: أن الأصل في الأشياء الإباحة (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا) البقرة: 29 وأن الأصل في الإنسان البراءة: (فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا) الروم: 30 وهاتان القاعدتان هما أساس كل تشريع وحرية.

ولا تتم كل الأسس وتقوى على النهوض إلا بمعرفة أن سماحة الإسلام هي أول أوصاف الشريعة الإسلامية وأكبر مقاصدها. كما في قوله تعالى (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) البقرة: 185 وقوله (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) الحج وقوله (رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ) البقرة: 286 وفي الحديث عنه - صلى الله عليه وسلم "أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة". والحنيفية ضدّ الشرك, والسماحة ضد الحرج والتشدُّد. وفي الحديث الآخر عنه - صلى الله عليه وسلم: "إن الدين يسر, ولن يُشاد هذا الدين أحد إلا غلبه".

واستقراء الشريعة يدل على أن السماحة واليسر من مقاصد هذا الدين. وظهر للسماحة أثرٌ عظيم في انتشار الإسلام ودوامه, فعلم أن اليسر من الفطرة, لأن في فطرة الناس حب الرفق. وحقيقة السماحة التوسط بين طرفي الإفراط والتفريط, والوسطية بهذا المعنى هي منبع الكمالات, وقد قال الله تعالى في وصف هذه الأمة: (وكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) البقرة: 143.

وفي ضوء هذه المقاصد العظيمة, تتجلى حقيقة الوسطية والاعتدال, وأنها كمال وجمال هذا الإسلام، وأن أفكار التطرُّف والتشدُّد والإرهاب الذي يفسد في الأرض ويهلك الحرث والنسل ليس من الإسلام في شيء, بل هو عدو الإسلام الأول, والمسلمون هم أول ضحاياه, كما هو مشاهد في جرائم ما يسمّى بـ "داعش" و"القاعدة" وما تفرع عنهما من جماعات, وفيهم يصدق قوله - صلى الله عليه وسلم: "سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان, سفهاء الأحلام, يقولون من خير قول البرية, يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم, يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية, فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم عند الله يوم القيامة".

وهذه الجماعات الخارجية لا تُحسب على الإسلام, ولا على أهله المتمسكين بهديه, بل هي امتداد للخوارج الذين هم أول فرقة مرقت من الدين بسبب تكفيرها المسلمين بالذنوب, فاستحلت دماءهم وأموالهم.


وندعو في هذا الصدد إلى توحيد الجهود وتنسيقها التربوية والتعليمية والدعوية والتنموية لتعزيز فكر الوسطية والاعتدال النابع من شريعتنا الإسلامية الغراء بصياغة خطة كاملة ذات أهداف واضحة مدعمة بخطة تنفيذية تحقق تلك الأهداف المنشودة واقعاً ملموساً.

هذا وإن العالم اليوم وهو يضطرب من حولنا, علينا في المملكة العربية السعودية؛ وقد أنعم الله علينا باجتماع الكلمة ووحدة الصف حول قيادتنا المتمثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد، حفظهم الله, علينا أن نحافظ على هذا الكيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضاً, وألا نجعل من أسباب الشقاق والخلاف خارج الحدود أسباباً للخلاف فيما بيننا, فكلنا ولله الحمد في المملكة العربية السعودية موحدون ومسلمون, نحافظ على الجماعة, ونلتزم الطاعة في المعروف, ونحمل أمانة العلم والفكر والرأي والقلم ويوالي بعضنا بعضاً ولاءً عاماً, ويعذر بعضنا بعضاً فيما أخطأنا فيه, سواء في ذلك العلماء والأساتذة والكتاب والمثقفون وسائر المواطنين, ندير حواراتنا حول ما يهمنا من قضايا الدين والوطن بأسلوب الحوار الراقي الذي لا يُخوَّن ولا يَتَّهم, فكلنا في هذا الوطن سواء, لنا حقوق وعلينا واجبات.

نسأل الله تعالى أن يديم علينا نعمه ظاهرةً وباطنةً، وأن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوءٍ، وأن يقيَنا وإياهم الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يصلح أحوال المسلمين.. إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه.
المفتي العام للمملكة العربية السعودية

ورئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء

عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ





رئيس الهيئة.. تقرير غالوب حول نسبة الملحدين في السعودية أضحكني حتى أبكاني!



تحركت 4 جهات حكومية للتصدي الفوري لدعاة الإلحاد في بلاد الحرمين الشريفين الذين اتخذوا من حسابات مشبوهة في مواقع التواصل الاجتماعي منابر لهم لبث سمومهم في فكر وعقول الشباب كجزء من مخطط تقف وراءه جهات خارجية تحاول النيل من عقيدة المملكة وشبابها، فيما تجري الجهات ذاتها تنسيقا عاليا لإغلاق ما يعرف بـ«جمعية الملحدين السعوديين» على الفيسبوك التي دون فيها نحو 188 شابا إعجابهم خلال المرحلة الماضية لتكون ضمن المواقع التي طالها الإغلاق والتي بلغت في 16 شهرا 850 موقعا إلحاديا استهدفت فكر أبناء الوطن.
وأكد أمس الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ عبر تصريح له نشرته صحيفة “عكاظ “أن جهازه طلب رسميا من وزارة الداخلية وهيئة الاتصالات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التدخل العاجل لإيقاف حسابات إلحادية والقبض على من يقف وراءها.
وقال آل الشيخ «قمنا بمخاطبة وزارة الداخلية بطلب القبض على عدد من أهل الإلحاد وممن يسبون الله جل وعلا أو نبيه الكريم وذلك ضمن اختصاصنا في وحدة قضايا الجرائم المعلوماتية حيث رصدنا في فترة سابقة بعض تلك المواقع وتوصلنا لبعض منهم، وهناك تنسيق مستمر مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لإغلاق المواقع الإلحادية والمواقع التي تحتوي على مخالفات عقدية والتي تجاوزت 850 موقعا».
وزاد آل الشيخ «على موقع الفيسبوك يظهر أحد أبرز الحسابات «جمعية الملحدين السعوديين» التي تمارس تجاوزاتها الفكرية والعقدية وتدعو لتوجهات عقائدية منحرفة وقد طلبنا رسميا التحرك لإيقافها».
وحول ما نشرته مؤسسة «غالوب» مؤخرا من تقرير يضع المملكة في مقدمة دول الشرق الأوسط التي يتنامى فيها الملحدون قال آل الشيخ معلقا «لقد أضحكني هذا التقرير حتى أبكاني فعلا، فسر عجبي وضحكي مثل هذه التهمة الغريبة التي لا تمت للواقع بصلة، وما أحزنني وأبكاني أن ثمة هجمة شرسة تستهدف هذا البلد المبارك وتحاول النيل منه ولن يرتاح ويهدأ من يقف وراءها إلا بمثل هذه الشائعات المغرضة».
وألمح الدكتور آل الشيخ في حديثه للزميلة «عكاظ» إلى أن ما يحدث لا يعد ظاهرة ولكنه مقلق، لذا جرى التحرك لمجابهته، مؤكدا أنه لم ترصد أسماء شخصيات معروفة سواء سياسية أو ثقافية أو اجتماعية تقف وراء تلك الحسابات بل أغلبها من جهات خارجية وأفراد مغرضون، ولكن شباب الوطن متفتحون لمثل هذه المحاولات البائسة وأغلب البلاغات تصلنا من شباب يطالبون باغلاق تلك المواقع.
هذا ومن جهة أخرى أشارت صحيفة «عكاظ» بأنها رصدت حسابات شهيرة في «تويتر» أبرزها «ملحد سعودي» تحاول ممارسة الانحرافات الفكرية، وتبث سموم التشكيك في الدين، وتدعو الشباب إلى تجاوزات عقائدية وإلحادية.




جهاتٌ حكومية تنسّق لحجب الحسابات "الملحدة" على "تويتر" و"الفيسبوك"

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
أشار مصدرٌ مطلعٌ، لـ "سبق"، إلى وجود تنسيق بين عدد من الجهات المعنية من ضمنها (وزارة الداخلية- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- هيئة الاتصالات والمعلومات- مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية) للتصدّي وحجب عددٍ من الحسابات والمعرّفات في مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك- تويتر" التي تدعو إلى الإلحاد، واعتناق الأفكار المنحرفة، التي تحاول بثّ سمومها الفكرية، وتشكيك الشباب والشابات في عقيدتهم بدعمٍ من جهات خارجية.

ويتم التنسيق تقنياً وإدارياً حالياً لإغلاق عددٍ من الحسابات "الملحدة" المعروفة التي جاء ذكرها في تقرير "سبق"، والتي تخصّصت في بثّ مثل هذه الأفكار الضالة بين الشباب السعودي.

وكانت "سبق" قد طرحت ​أمس، ​ تقريراً ​تحت عنوان "يمارسون التشكيك ويتساءلون: هل الله شرير أم لا يهتم بنا؟ وماذا في الجنة للنساء؟.. مواقع وحسابات "الإلحاد" تتزايد.. وخطاب الهيئة "للداخلية" يكشف المستور"؛ تناولت فيه ​ما أثاره خطاب الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الموجّه - قبل أيام - لوزارة الداخلية للقبض على عددٍ من الملحدين الذين يسبون الله - جلّ وعلا، أو نبيه الكريم – صلى الله عليه وسلم -في عددٍ من مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"تويتر" تحديداً، من المخاوف والقلق من تزايد التوجهات الفكرية المنحرفة كالإلحاد بين الشباب السعودي، بما لا يتوافق مع الشرع والأنظمة والتعليمات، والمتورط فيها عددٌ من المواقع والحسابات التي تديرها جهاتٌ خارجية تستهدف وتستغل ردة الفعل الغاضبة، وضعف الوازع الديني لبعض الشباب والشابات لتبث أفكارها ومعتقداتها المخالفة للفطرة الإنسانية. وطالبت فيه الجهات المعنية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ممثلة في الإدارة العامة لخدمة الإنترنت، بحجب مواقع التشكيك الفكرية، والمخالفات العقائدية، والانحرافات التي تديرها مؤسساتٌ إلحادية من خارج الحدود، تسعى لاستغلال حماسة الشباب، ورفضه بعض العادات والتقاليد لتُخرجه من الملة وتتحكم فيه فكرياً وعقائدياً، وتجعله يقف ضد وطنه، ودينه، ومجتمعه.. مؤكدةً أنها من قضايا الجرائم المعلوماتية؟






"الشؤون الإسلامية": مسح أمني للخطباء والمؤذنين قبل تعيينهم في المساجد


كشف مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور صالح الدسيماني، عن إجراء مسح أمني لجميع الخطباء والأئمة والمؤذنين وخدام المساجد، قبل تعيينهم في مناصبهم الوظيفية بمختلف مناطق المملكة، وذلك من قبل وزارة الداخلية والشؤون الأمنية في إمارة كل منطقة.

وأشار الدسيماني إلى وجود ملاحظات على بعض الخطباء والأئمة، ولكنها قليلة، وأن من تمت محاسبتهم لا يتجاوزون 4 أشخاصٍ على مستوى منطقة مكة المكرمة، مضيفاً بأنه تم التعامل معهم بالطرق المناسبة وتنبيههم على ما بدر منهم، وفقاً لـ"المدينة".




"الإحصاءات": 93.6 ألف ريال نصيب الفرد السعودي من إجمالي الناتج المحلي لعام 2013

قالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات إن الناتج المحلي الإجمالي السعودي ارتفع من 1949 مليار ريال خلال عام 2008 إلى 2807 مليارات ريال في عام 2013.

وأوضحت المصلحة في أحدث تقاريرها أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع من 76 ألف ريال في عام 2008 إلى حوالي 93.6 ألف ريال في عام 2013.

ويقيس الناتج المحلي الإجمالي للدولة قيمة جميع السلع والخدمات النهائية المنتجة في بلد ما في فترة زمنية معينة ويُستخدم على نطاق واسع لأغراض التحليل الاقتصادي، واتخاذ القرارات، ورسم السياسات، وكذلك لإجراء المقارنات الدولية.

وتُعد مصلحة الإحصاءات العامة المصدر الرسمي الوحيد لبيانات الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وتوفر هذه الإحصاءات منذ سنوات.




زكاة سابك ملياران



خالد الغربي - الرياض

صادق مدير عام مصلحة الزكاة والدخل لشؤون العمليات صالح العواجي أمس على ما انفردت بنشره »مكة« في مايو الماضي حول توقعات إيرادات مصلحة الزكاة من شركات النفط والغاز العاملة في السوق المحلية للعام الماضي (2013)، حيث أكد العواجي في مؤتمر صحفي أن التقرير النهائي المعتمد لنتائج المصلحة أظهر تحقيق إيرادات من تلك الشركات بقيمة 750 مليار ريال، مبينا أن هذه المبالغ تحول إلى حساب في مؤسسة النقد العربي السعودية «ساما» لاعتمادها في الموازنة العامة للدولة، لافتا في ذات السياق إلى أن إيرادات المصلحة من زكاة الشركة السعودية للصناعات الأساسية »سابك« العام الماضي بلغت ملياري ريال.
وتوقع العواجي خلال رد على سؤال »مكة« عقب توقيع اتفاقية استخدام تطبيقات أنظمة «ساب» في إدارة الإيرادات الزكوية والضريبية للمصلحة مع نائب شركة ساب العالمية للقطاع الحكومي والصناعي »إنفينيو« أمس في الرياض أن تبلغ إيرادات الضرائب على الشركات الأجنبية المستثمرة في السوق المحلية نحو 6 مليارات ريال خلال النصف الأول، تمثل نصف إيراداتها المتحصلة خلال العام الماضي والبالغة 12 مليار ريال.
ولفت إلى أن قيمة العقد مع ساب تبلغ 50 مليونا لمدة 36 شهرا، حيث تم اعتماده قبل نحو ثلاثة أشهر لبدء تنفيذه والانتهاء منه خلال 15 شهرا، مشيرا إلى أن البرنامج سينفذ على ثلاث مراحل، يبدأ أولها في مايو العام المقبل، على أن تليه المراحل الأخرى.
يسر ضيق الخناق على المتلاعبين

أكد العواجي أن مصلحة الزكاة والدخل ضيقت الخناق أمام المتهاونين والمتلاعبين في دفع الزكاة للمحصلة، من خلال برنامج التعاملات الالكترونية «يسر» الذي سد كثيرا من الثغرات التي يعبر منها المتلاعبون والمتهاونون في دفع الزكاة، مما انعكس إيجابا وبشكل واضح على ما تم تحصيله من إيرادات كانت متأخرة بسبب عدم وجود هذا البرنامج.
وأشار إلى أن دافعي الضرائب والزكاة من القطاع الخاص يتعمدون في بعض الأحيان تأخر الدفع والتهرب للاستفادة من الوقت، في حين أن الأجهزة الحكومية تتعاون بشكل كبير مع المصلحة خاصة بعد تعميم المقام السامي العام الماضي للتعاون مع الزكاة.
وحول متابعة دفع الضرائب بين الدول، ذكر العواجي أن هناك بعض الطلبات من دول لملاحقة الشركات الموجودة في السوق المحلية، حيث تعمل على التحقق منها بوسائل فنية دقيقة معتمدة لديها وفقا للأنظمة والضوابط.
وبين العواجي أن إيرادات المحصلة من الزكاة تصل إلى حساب مؤسسة النقد العربي السعودية ليتم تحويلها إلى مصلحة الضمان الاجتماعي للصرف على المستحقين من الضمان.
تبادل المعلومات الضريبية مع العالم

قال بارتوا باتشاياري مدير عام «إينفينتوا» إن التطبيق الذي تنفذه شركته يعتمد على مزيج من النظام الرائد في إدارة الدخل والضرائب من الشركة العالمية والمطور الألماني «ساب» من خلال الخبرة البريطانية العالمية من مستشاري شركة « إينفنيتوا» لجعل السعودية إلى جانب مصاف الدول الكبرى مثل المملكة المتحدة في هذا المجال، مشيرا إلى أن تطبيق النظام يجعل المملكة قادرة على تبادل المعلومات الضريبية مع دول العالم الأخرى، ودول العشرين في حال ملاحقة الشركات خارجيا.
وأوضح بارتوا أن النظام سيدعم السعودية إلى ما هو أبعد من الاعتماد على دخل المشتقات النفطية إلى مستقبل اقتصادي وتصنيعي متنوع وقائم على المعرفة، لتصبح المملكة مثالا يحتذى به في دول المنطقة.




الأمير الوليد يزور جمهورية أذربيجان ومؤسسته تفك 1000 غارم بمصر

المدينة- جدة
الثلاثاء 19/08/2014
زار صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، باكو عاصمة جمهورية أذربيجان، وقد تفقد سموه فندق فورسيزون باكو Four seasons, Baku وفندق فيرمونت باكو Fairmont Baku, Flame Towers اللذين افتتحا مؤخرًا وتملك شركة المملكة في إدارتهما حصصًا كبيرة.. وخلال الزيارة التقى الأمير الوليد بمحافظ مدينة باكو القديمة، حيث تجول سموه في المدينة القديمة وزار مركز ومتحف الرئيس حيدر ألييف الحضاري، وقد أشاد سموه بحضارة المدينة التي تجمع بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر.. هذا، وقد زار الأمير الوليد جمهورية أذربيجان مسبقًا، حيث اجتمع سموه بفخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، وتناولا عددًا من الموضوعات السياسية والاستثمارية والاقتصادية والاجتماعية. 
هذا، وتجمع الأمير الوليد وفخامة الرئيس علاقة وثيقة، حيث حضر فخامة الرئيس وحرم فخامته السيدة الأولى حفل افتتاح قسم الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر في باريس، الذي افتتحه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في عام 2012م والذي موّله سمو الأمير الوليد من خلال مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية بتبرع قدره 20 مليون دولار.
على جانب آخر شاركت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية العالمية أمس في القاهرة في فك كرب 1000 غارما من ضحايا قروض جماعة الإخوان الإرهابية، وقالت نوف الرواف المدير التنفيذى للمشروعات الخارجية بمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية – العالمية، نجحنا مع مؤسسة مصر الخير في فك كرب 1000 غارمة وغارمة، كما سنساهم في مشروعات أخرى لدعم الفقراء دون تمييز أو تفرقة بين مسلم أو مسيحي لأننا نعمل من أجل الإنسانية.. ودعا وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم جميع المؤسسات الأهلية العاملة فى المجال التنموي إلى العمل في قضية فك كرب الغارمين من ضحايا قروض جماعة الإخوان الإرهابية ودشنت أمس مبادرة «فك كرب الغارمين»، بمشاركة مؤسسة مصر الخير مع مؤسسة الوليد بن طلال بحضور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى والدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية.




"التجارة" تتجه لفرض عقوبات على شركات السيارات

كشف مصدر في وزارة التجارة والصناعة، أن الوزارة تدرس إلزام الشركات المصنعة للسيارات من خلال وكلائهم، بتحمل التعويضات المترتبة على الأخطاء المصنعية، خاصة تلك التي تكون سبباً في حوادث السير.

وتشمل التعويضات وفقاً لـ"عكاظ"، قائمة مطولة، من أبرزها ديات الوفيات والتعويض عن الإصابات المقعدة أو التي ينجم عنها فقدان عضو في الجسم جراء الحادث، بالإضافة إلى تحمل الوكيل مصاريف النقل أثناء إصلاح العطل الفني للمركبة، أو إلزامه بتوفير وسيلة نقل بديلة.

وأشار المصدر، إلى أن مسألة تقدير سبب العطل الفني وأثره في وقوع الحوادث بصفة رئيسية يعود إلى الأجهزة المختصة المعنية بهذا الأمر، ويتم التعامل معها على ضوء التقارير الصادرة عن الحوادث.




عربات جولف لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات بالخطوط الحديدية

عكاظ (الدمام)

دشنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية خدمة جديدة في مجال خدمة نقل الركاب من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال توفير عربات جولف كبيرة في محطات القطار في كل من الدمام والرياض والهفوف. 
ويأتي ذلك في إطار الخطوات التطويرية التي تقوم بها المؤسسة في مجال تيسير سبل السفر بالقطار وحرص المؤسسة وسعيها الدائم إلى تحقيق كافة سبل الراحة لعملائها وخاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
وتهدف هذه الخدمة للعمل على تسهيل نقل الركاب من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من داخل مبنى المحطات إلى الرصيف ومن ثم إلى القطار. 
من جهته أوضح مدير إدارة العلاقات والعامة والإعلام المكلف معجب بن مساعد الدوسري أن هذه الخدمة تأتي ضمن سلسلة متعددة من الخدمات التي تقدمها المؤسسة لكافة عملائها حيث جاء توفير هذه العربات لهدف التخفيف على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل وصولهم للقطار والتنقل في محطة القطار بكل يسر وسهولة.
وأضاف مدير العلاقات المكلف أنه يمكن الحصول على هذه الخدمة عن طريق التنسيق مع موظفي المحطات ومكاتب خدمات الركاب في المحطات الثلاث المذكورة أعلاه. 
يذكر أن المؤسسة قامت بعدد من الخطوات التطويرية في مجال تيسير سبل الحصول على خدمات المؤسسة ومنها تيسير إجراء عمليات حجز وشراء التذاكر عبر عدد من الوسائل من بينها موقع المؤسسة التفاعلي ومركز الحجز المركزي الذي يمكن من إجراء هذه العمليات عن طريق الهاتف المجاني إضافة إلى تمكينهم من شراء التذاكر وتسديد قيمتها آليا عبر نظام (سداد) للمدفوعات وكذلك تحديث مركز الاتصال الآلي لتوفير خدمة الرد السريع على استفسارات العملاء وإتمام عمليات الحجز والتعريف بالخدمات الجديدة التي تقدمها المؤسسة لعملائها وتوجيه الرسائل القصيرة والبريد الالكتروني لتأكيد الحجوزات على هواتفهم النقالة أو بواسطة البريد الالكتروني ليكونوا على علم بتفاصيل الرحلة.




عقاريون يستبقون "زكاة الأراضي" بشراء المزارع

 

أشارت صحيفة سعودية إلى أن سجل السوق العقاري في النصف السنوي الأول شهد إقبالاً ملحوظا على شراء المزارع بمختلف أحجامها، بعد أن كانت في السابق تجذب فقط كبار المطورين.
ويأتي هذا في الوقت الذي تستبق فيه بعض الشركات والمطورين العقاريين تطبيق زكاة الأراضي البيضاء وفرض رسوم عليها بتملك مزارع وأراض شاسعة خارج النطاق العمراني، بعد أن استثني تطبيقها خارج المدن، وتوقع خبير عقاري أن الاقبال عليها مقارنة بالعام الماضي يقدر بنسبة 30%، مرجعا ذلك إلى ثبات سعرها مقارنة بأسعار الأراضي داخل النطاق العمراني، وعدم شمولها بضريبة الأراضي البيضاء عند تطبيق النظام.
وقال نائب رئيس لجنة التطوير العقاري بغرفة جدة المهندس خالد شويعر وفقا لصحيفة "الوطن " أن هؤلاء العقاريين يستغلون بعض العروض غير الشرعية، وعدّه قرارا استراتيجيا خاطئا للبعض، وأضاف أن تطبيق رسوم زكاة على النطاق العمراني سيؤثر على الأسعار في النطاق الداخلي وخارجه، حيث ستنخفض الأسعار ومن باب أولى أن تنخفض الأسعار داخل النطاق العمراني.
وحذر عضو لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة طارق الغامدي من استغلال بعض مالكي الأراضي الزراعية تلك أو بعض الوسطاء العقاريين جهل بعض المواطنين بالأنظمة والقوانين فيتم بيعهم أراضي خارج النطاق العمراني بدون صكوك نظراً إلى أن أسعارها مغرية جداً فقد يتراوح سعر المتر ما بين 10 إلى 40 ريالا للمساحات المتوسطة، معتبرا إجراءات الحكومة في مكافحة التعديات والثقافة لدى المستهلك حدت من نسبة شراء الأراضي غير المملوكة بصكوك شرعية. وأرجع الغامدي إقبال المواطنين وخاصة هوامير الاستثمار والتطوير العقاري على الأراضي الزراعية على أطراف حدود التنمية العمرانية لتطويرها مستقبلاً كمخططات سكنية تجارية أو مشاريع عملاقة تحقق لهم عوائد مالية عالية جداً، إضافة إلى عنصر (السعر) هو اللاعب الرئيس في توجيه الأنظار لتلك المناطق، حيث إن الأسعار لا تزال مناسبة وفي متناول اليد، سواء للاستثمار أو توجه عدد من العائلات إلى الاستراحات الزراعية للاستجمام خارج صخب المدن.
وأضاف الغامدي "هناك عامل آخر لا يقل أهمية عن عامل السعر ألا وهو تواتر الأخبار منذ مدة حول احتمالية فرض ضريبة على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، ما يعني أن الأراضي الزراعية لن تفرض عليها الضريبة العقارية لوقوعها خارج النطاق العمراني".
وحول إمكانية الاستثمار في تلك الأراضي ومدى جدواه، قال الغامدي "إن جدوى الاستثمار الزراعي تتفاوت من منطقة لأخرى ولكن التوجه الآن للاستثمار في البيوت الريفية، إن صح التعبير، فهناك عدة مزارع هيئت وبنيت بشكل عصري دون تأثير على العناصر الطبيعية في المزرعة وأصبحت تؤجر كاستراحات لمدد قصيرة، بعيداً عن التلوث والزحام والإزعاج داخل المدن وبخصوصية تامة، وبعيداً عن المبالغة في إيجارات الاستراحات داخل المدن، ومن الممكن مع الإدارة والتسويق الجيدين الاستفادة من تحويل تلك المزارع لفرص استثمارية حقيقية وذات جدوى اقتصادية عالية نظراً للتكلفة البسيطة في تشييدها وتجهيزها إذا ما قارناها بالاستراحات داخل المدن المتكلفة إلى حد كبير نظراً لتحولها من طبيعتها كاستراحات إلى قاعات مصغرة لإقامة المناسبات الكبرى والأفراح فيها بدلاً من قاعات الأفراح المقامة لهذا الهدف والتي أصبحت إقامة المناسبات فيها حلماً أو كابوساً لشريحة واسعة من المواطنين".




بالصور.. وصول 1200 حافلة مدرسية ميناء جدة استعداداً للعام الدراسي الجديد


وصلت 1200 حافلة مدرسية اليوم الاثنين إلى ميناء جدة، التي تعتبر جزءا من الدفعة الثانية من حافلات النقل المدرسي التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي يبلغ عددها 9 آلاف حافلة ستدخل الخدمة اعتبارا من العام الدراسي المقبل.

وتأتي هذه الحافلات (1200) ضمن المشاريع التي تسعى إلى تحسين مستوى البيئة التعليمية للطلبة وتوفير كل ما يمكن أن يخدم العملية التربوية.

وبدأت إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بتوفير سائقين ومشرفي حافلات من أجل ضمان سلامة الطلبة، ويحقق الأهداف والتطلعات بحسب الخطة التي اعتمدتها الوزارة، حسبما ذكرت صحيفة "عين اليوم".





وزارة التربية والتعليم: 7شروط لكي ينال ابن "المعلم" 200 ريال شهرياً

 

نشرت وزارة التربية والتعليم سبعة شروط قالت إنها يجب أن تكون ملائمة لكل الحالات التي سيتم دعمها بمبالغ مالية تذهب لأبناء وبنات المعلمين المتوفين، والذين لا يزال أبناؤهم مستمرين في دراستهم وفي المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

وقالت الوزارة بحسب موقع" العربية نت" إنها ستمنح أبناء المعلم المتوفى الذين يدرسون في المرحلة الابتدائية مبلغ 200 ريال، فيما سترتفع الإعانة 100 ريال أخرى عندما يصلون إلى المرحلة المتوسطة، ولكن بشروط ومقابل حقوق يمارسها الطالب، أهمها عدم الغياب عن المدرسة من دون عذر مقبول حتى لا يتعرض مستفيدو الإعانة إلى الخصم.

وشملت شروط وزارة التربية والتعليم التي تم إقرارها في دليل مكافأت وإعانات الطلاب قبل 13 عاماً على ما يلي أن يكون الأب المعلم المتوفى قد مارس التعليم لمدة عشرة أعوام أو توفي وهو على رأس العمل، ويشترط أيضاً لصرف الإعانة انتظام الطالب أو الطالبة في الدراسة ونجاحه فيها.

كما شملت شروط الإعانة أن لا يتجاوز عدد أبناء وبنات المعلم المتوفى أربعة من الذين يدرسون في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة أو ستقوم الوزارة بتقسيم الإعانة فيما بينهم، ويشترط كذلك أن يكون الابن منتظما في مراحل التعليم العام أو التعليم الموازي في المدارس النهارية.

وجاءت الشروط الأخيرة إجرائية، وتتطلب أوراقاً تتعلق بالمعلم المتوفى وصكي وكالة وحصر إرث، وأن يتم استكمال الطلبات عبر خدمات الطالب في المدرسة على أن لا يتم ربط هذه الإعانة بأي مخصصات أو مكافات أخرى.




«خلاف بين العاملات» وزواج موظف الاستقبال بإحداهن يفشل أول مغسلة ملابس نسائية في الشرقية

سالم السبيعي (الاحساء)

أجهضت الخلافات النسائية وعدم التزام العاملات بمواعيد العمل، أول مشروع مغسلة ملابس تديرها النساء في محافظة الاحساء في المنطقة الشرقية، حيث اضطر مالكها لإغلاقها والاستعانة بطاقم رجالي لإدارتها.
وأوضح لـ«عكاظ» مالك المغسلة محمد الوباري أن خلافات العاملات وعدم التزامهن بأوقات الدوام أفشل مشروعه الذي حقق اقبالا ملحوظا منذ انطلاقته، حيث توافد الزبائن من قرية المنصورة والقرى المجاورة لها، وكان العمل في بدايته يسير بشكل جيد، إلا أن الوضع تغير بعد مدة نتيجة عدم التزام العاملات بأوقات العمل.
وأضاف «حاولت التغلب على هذه المشكلة بإسناد مهمة الاشراف على العمل لزوجتي، رغم مسؤوليات المنزل، وزاد الأمر سوءا عندما اكتشف أن فتاتين من العاملات سافرتا للمدينة دون علمي منذ عشرة أيام»، مبينا حرصه على توظيف العاملات عبر الجمعيات الخيرية، وتم استقطاب ثماني عاملات تم توزيعهن على فترتين بمعدل 4 عاملات في كل فترة وتوظيف شابين سعوديين لاستقبال الملابس، وكانت الأمور في البداية جيدة، وبعد تفاقم المشكلة اضطررت لاتخاذ قرار بإنهاء خدمات جميع العاملات وتحويل المغسلة إلى كادر رجالي.
وقال الوباري ضاحكا «الحسنة الوحيد التي حققتها من المشروع أن احد الشابين العاملين في الاستقبال تزوج من إحدى العاملات».




القتل لمواطن والسجن 235 عاماً لـ 13 آخرين ضمن إحدى أخطر الخلايا الإرهابية

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم (الاثنين) أحكاماً ابتدائية بإدانة 14 متهماً من خلية يبلغ عدد أعضائها 50 متهماً وتعد إحدى أخطر الخلايا الإرهابية، مصدرة بحقهم أحكاماً تقضي بالقتل تعزيرا لأحدهم وسجن 13 آخرين بما مجموعه 235 عاما.

وأدين المتهمون بوضع نقطة تفتيش في الطريق الذي يرتاده أحد المعاهدين واختطافه وضربه حتى الموت ثم القيام بقطع رأسه، وكذلك قيامهم بتفجير مبنى الأمن العام واستهداف تفجير المجمعات السكنية، والشروع بالتخطيط لتفجير السفارتين الأمريكية والبريطانية في الرياض، وكذلك اغتيال أحد كبار رجال الدولة وعدد من كبار ضباط الأمن.

كما ثبت تورطهم بالشروع في تهريب كمية من الأسلحة الثقيلة من العراق إلى المملكة وانتهاج بعضهم المنهج التكفيري وقيام عدد منهم بإحراق سيارات بعض رجال الأمن وانتحال صفة رجل السلطة العامة، والافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى مواطن الفتن والاضطرابات وقيام بعضهم بإطلاق النار على رجال الأمن من سلاح رشاش، وغير ذلك من تهم.

وحكمت المحكمة على المدانين الحاضرين بقتل المدان الرابع عشر تعزيراً، وسجن البقية من 4 سنوات إلى 30 سنة، وبعرض الحكم قرر المدعي العام القناعة بحكم القتل على المدعى عليه الرابع عشر واعترض على بقية أحكام المتهمين، فيما قرر المتهم الثالث القناعة بالحكم وقرر بقية المتهمين الاعتراض.




النطق بالحكم على 3 متهمين في محاكمات السيول 8 ذي القعدة
يواجهون تهمة تزوير مستندات لمشروع لصالح مقاول بالباطن
حامد الرفاعي - جدة
الثلاثاء 19/08/2014


قررت الدائرة القضائية بديوان المظالم المتخصصة بمحاكمات سيول جدة تأجيل النطق على 3 متهمين من بينهم رجال أعمال ومقاولون إلى 8 ذي القعدة حيث شهدت جلسة الأمس إصرار المتهمين على نفي جميع التهم المنسوبة ضدهم بجريمة التزوير في أحد الخطابات الرسمية بالتزامن مع قيام أحد مقاولي الباطن بتنفيذ مشروع في منطقة البلد التاريخية فيما تمسك ممثل الادعاء العام بما جاء في لائحة الدعوى بالاضافة إلى أن لوحة تفاصيل المشروع خلال تلك الفترة قد بينت اسم المنفذ الفعلي للمشروع.
وشهدت جلسة الأمس حضور المتهمين الثلاثة، وبعد قراءة لائحة الاتهام، وجه القاضي رئيس الدائرة سؤالًا للمتهم الأول (رجل أعمال) والذي اكد بأن المشروع الذي تبلغ قيمته 9 ملايين ريال هو أصغر مشروع في حياته، وأن مشروعاته مع الأمانة تتجاوز المليار، مشيرًا إلى أن المتهم الثالث تقدم للأمانة كمقاول من الباطن حتى يعتمد، ولظروفه المرضية بعد إصابته بعارض صحي تم الاتفاق معه كمنفذ للمشروع من الباطن بعد قيامه بتنفيذ مشروعات في مناطق مجاورة.
وطالب باستدعاء رئيس البلدية التي كان يتبع لها المشروع في تلك الفترة للإدلاء بشهادته عن العمال الذين كانوا ينفذون مشروع الرصف ولأي شركة يتبعون مختتمًا دفوعاته بتأكيده بأن توقيعه على التوكيل والتفويض الذي أعطاه المتهم الثالث كانت أمورًا لا يدركها لظروف مرضه الحرجة حينها. 
وعلق ممثل الادعاء بأن المشروع كان أمامه لوحه تشير إلى أن المتهم الثاني هو المقاول.
و أقر المتهم الثاني بأنه من قام باستلام المستخلصات عدا المرحلة الأخيرة التي قام بتنفيذها المتهم الأول نتيجة وجود ملاحظات، وأضاف بأن له مستخلصات من 4 سنوات لدى أمانة جدة لم تصرف إلى تاريخه رغم اعتماد الوزير وأمره بصرفها، مشيرًا إلى إنه علم بالخطاب المرسل للأمانة بعد انتهاء المشروع وأن مضمونه غير صحيح، زاعمًا أنه مقاول من الباطن وليس مديرًا للمشروع وأن موافقته على مبلغ الـ 5% كانت مقابل إجراءات إدارية والضمانات البنكية والزكاة.
وبمواجهته بتباين أقواله حين ذكر أمام جهات التحقيق أن المبلغ مقابل الاسم رد بأن ذلك خطأ منه، فيما رد شريك المتم الثاني عن توقيعه على الخطاب بأن شريكه طلب منه التوقيع وأنه لا يعلم عن الاتفاق المبرم بينهما. 
أما المتهم الثالث فأكد بأنه حين قدم إفادته أمام جهات التحقيق لم يكن تجاوز السادسة عشرة من عمره وكان يدرس خارج المملكة وحضر نيابة عن الشركة لإصرارهم على حضوره رغم أنه لم يكن مديرًا للشركة وكان يعطي إجابات نيابة عن والده الذي تعرض لجلطة في تلك الفترة.
وقرر أعضاء الدائرة القضائية بعد مداولات سرية تحديد يوم 8 ذي القعدة موعدًا للجلسة القادمة.




«الإدارية» تواجه «قاضي الجني» و11 آخرين بقضايا رشوة وتزوير
إسقاط أسماء متهمين لـ“حُسن النية”
أحمد السالم - المدينة المنورة
الثلاثاء 19/08/2014


واصلت الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية بمنطقة المدينة المنورة أمس النظر في القضية المرفوعة من هيئة الرقابة والتحقيق فى قضية الفساد الإداري والمالي المتهم فيها 38 شخصا بينهم ما يعرف بقاضي «الجني»، فيما تخلف عن الجلسة المتهم الثاني والثالث أما المتهم الخامس فقد حضر عنه محاميه.
مُثلَ المتهمون أمام الدائرة الجزائية والتي بدأت جلستها في تمام الساعة العاشرة صباحًا للرد على التهم الموجهة لهم بحضور المدعي العام وطلبت منهم الرد الوارد في قرار الاتهام الموجه لهم من هيئة الرقابة والتحقيق بالتزوير في وكالات ومستندات رسمية والرشوة واستخراج صكوك غير نظامية. 
ووجهت للمتهم الأول القاضي بما يعرف بقاضي «الجني» المساهمة في جرائم التزوير بعدد 12 معاملة مع متهمين آخرين منها تزوير محررات رسمية وذلك بالمساهمة بتزوير توقيع المتهم الخامس وتعديل بيانات صاحب الضبط فضلًا عن استبدال الكروكي الأساسي بكروكي آخر بطريقة غير نظامية والمساهمة بتزوير تقرير هيئة الخبراء وإضافة اسم في الضبط كشريك لصاحب المعاملة بالإضافة إلى تهمة المساهمة في التزوير بمحررات رسمية وذلك بإثبات اسم أحد المتهمين بأنه المنهي واشتراه من متهم آخر خلافًا للحقيقة.
أما التهمة الثانية التي وجهت لقاضي «الجني» وهي جرائم الرشوة وتهمة استغلال النفوذ الوظيفي وتهمة الاشتغال بالتجارة وأعمال السمسرة، فيما تخلف المتهمان الثاني والثالث عن حضور الجلسة حيث وُجهت لهما تهمة تزوير معاملات رسمية وعرفية واستخراج عدة صكوك لبعض الأراضي بطريقة غير نظامية.
أما المتهم الرابع فقد وجهت له تهمة التزوير والرشوة، فيما وجهت للخامس تهمة المساهمة مع عدة متهمين بالتزوير بمحررات رسمية وإثبات بيانات مخالفة للحقيقة وتحويل واقعة كاذبة إلى واقعة صحيحة. 
ووجه للمتهم السادس كذلك المساهمة بالتزوير في محررات رسمية مع عدة متهمين، وللسابع تهمة التزوير وذلك بالقيام باستخراج صكي استحكام بطريقة غير نظامية، فيما وجه للمتهمين الثامن والتاسع المساهمة في جريمتي التزوير والرشوة مع عدة متهمين، أما المتهم العاشر والمتهم الحادي عشر والمتهم الثاني عشر فقد وجهت لهم المساهمة في جريمة التزوير مع عدة متهمين.
وقدم بعض المتهمين مذكرة الدفاع في الوقت الذي امتنع اثنان من المتهمين عن الحضور وحضر موكلهما بدلًا عنهما وامتنع عن عدم البت في طلب الاطلاع على أوراق المعاملة والذي قدمه للدائرة في وقت سابق قبل موعد الجلسة، وأجابت الدائرة لطلبه بمنحه مهلة لتقديم مذكرتي الدفاع بعد الاطلاع على أوراق المعاملة. 
أسماء مستبعدة 
وأكد أحد المتهمين لـ»المدينة» أن هناك أسماء تم استبعادها من جوهر القضية المنظورة في المحكمة يأتي في مقدمتها إحدى الشخصيات الاجتماعية في «المدينة» والذي تم إسقاط اسمه من القضية لـ»حُسن النية» على حسب ما ذكره المدعي العام -على حد قول المتهم-. 
وقال المتهم إن هناك اسما آخر مرتبطا بالقضية وهوأحد المسؤولين لم يتم تضمينه كطرف آخر في القضية، وقال المتهم: إننا طالبنا من المحكمة مثول جميع أطراف القضية للنظر فيها وهذا مانص عليه النظام في العدل 
يذكر أن القاضي المتهم، كفت يده عن العمل قبل عامين، بعد أن كشفت التحقيقات تورطه في فساد مالي وإداري، ويدعي أن جنيا يتلبسه، وأنه لا يتحكم في تصرفاته، وأنه يعالج بالرقية لدى بعض الرقاة، وذكر أحدهم أن القاضي يتلبسه جني بالفعل، وهوالمسؤول عن تصرفاته.




دفن رفات شاب قتله رفقاؤه بعد فعل الفاحشة به قبل عامين.. ومطالبات بإقامة حد الحرابة عليهم

شيعت جموع من المواطنين والمقيمين، عصر أمس الإثنين، "رفات" شاب (17 عاماً) بمقبرة الشرائع بمكة المكرمة، حيث تم العثور على جثته متحللة في شعبان الماضي في منطقة صحراوية بطريق الصهوة بجعرانة، بعد مرور عامين على اختفائه، فيما طالب شقيقه بالقصاص من قاتليه الذين فعلوا به الفاحشة قبل قتله.

وتعود تفاصيل الحادثة إلى شهر شعبان الموافق 1433 هـ، عندما استأذن القتيل والدته للذهاب في نزهة مع ابن الجيران وشابين آخرين، ولم يعد إلى المنزل بعدها، وعندما سألت أسرته ابن الحيران الذي كان بصحبته، قال إنه لم يره بعد أن عادا من التنزه، ما دفع والدته حينها للتقدم ببلاغ لدى الجهات الأمنية.

وفتحت الجهات الأمنية تحقيقاً في الواقعة، وألقت القبض على المشتبه بهم من أصدقائه الذين خرج معهم، وتم حجزهم في الإصلاحية 7 أشهر وبعدها تم إطلاقهم بكفالة عن طريق المحكمة العامة بمحافظة جدة، حيث لم يكن هناك أدلة ضدهم، وذلك وفق ما أوردته صحيفة "سبق".

وفي شهر شعبان من العام الجاري، تلقت الأجهزة الأمنية بلاغاً من راعي أغنام حول عثوره على رفات وعظام بشرية بمنطقة الصهوة، وبمباشرة الجهات المختصة للموقع عُثر على الرفات مع اختفاء اليدين وإحدى الأرجل حيث تشير الدلائل إلى أكلها وسحبها من قِبل الحيوانات المفترسة، لأن الجثة بقيت نحو سنتين بالموقع من وقت حدوث الجريمة.

وتم إلقاء القبض على المتهمين الثلاثة، وقام اثنان منهم بتمثيل الجريمة في موقع ارتكابها بينما ظل المتهم الثالث ينكر تورطه معهم، وجرى نقل رفات القتيل إلى لجنة الطب الشرعي حتى تم التأكد أن الجثة تعود للشاب المفقود.

وقال المتهمون في اعترافاتهم، إنهم كانوا قد خرجوا برفقة الضحية، بقصد التنزه في منطقة الصهوة، مبينين أنه عند توقفهم حاول المتهم الرئيس الاعتداء جنسياً على الضحية، وعند رفض الأخير، قام المتهم الرئيس بطعنه بسكين كانت معه، وبعد سقوطه على الأرض، فعل الفاحشة به رغماً عنه، وسط مشاهدة رفاقه، ومن ثم لاذوا بالفرار تاركين الضحية يلقى حتفه وسط الصحراء.

وتعرفت الجهات الأمنية على جهازي "آيباد" وجوال "جالاكسي" خاصين بالضحية، كان الجناة أخفوهم للتعتيم على الجريمة، وبعد اعتراف الجناة وتقديم تقرير الطب الشرعي، فإن هناك مطالبات بإقامة حد الحرابة عليهم لشناعة جرمهم وغدرهم بالضحية.




التحقيق في ملابسات حريق في مبنى معزول بجامعة أم القرى

طالب الذبياني - مكة المكرمة
الثلاثاء 19/08/2014


يحقق الدفاع المدني والأدلة الجنائية لكشف أسباب حريق اندلع ظهر أمس في أحد المباني القديمة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وأوضح المتحدث الرسمي بالجامعة الدكتور أسامة بن غازي المدني أن الحريق اندلع عند الساعة الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة بأحد المباني القديمة والمعزولة بمقر الجامعة بحي العزيزية وقد سبق للجامعة طرحه في منافسة عامة لإزالته. مشيرًا إلى أن المبنى يضم أثاثًا مكتبيًا قديمًا مما ساهم في انتشار الحريق داخل المبنى وأحدث سحابة هائلة في الجو حتى تمت السيطرة الكاملة على الحريق، وأكد المدني أن الحريق لم ينتج عنه ولله الحمد أي أضرار بشرية وإنما اقتصرت الأضرار على تلفيات في الأثاث المكتبي القديم داخل المبنى، مضيفًا بأن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة ملابسات الحريق والذي يظهر للوهلة الأولى أنه ناجم عن التماس كهربائي، مشيرًا إلى أن مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس وجه باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجة وإخماد الحريق.
من جهته قال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن عددًا من الفرق متنوعة الاختصاص ما بين إنقاذ وإطفاء تدعمها آليات مساندة بالإضافة إلى سيارتي السنوركل والسلالم باشرت حادث الحريق مع تمرير البلاغ للجهات ذات العلاقة مع وجود الدوريات الأمنية والهلال الأحمر والكهرباء والمرور.
وقال إنه مع وصول فرق الدفاع المدني لموقع الحادث كانت كميات من سحب الدخان تغطي أرجاء المنطقة المحيطه بالحريق الذي شب بأحد المباني القديمة والمعزولة بمقر الجامعة في مساحة تزيد عن 1000م2 يحتوي على أدوات مكتبية وأثاث قديم ساهمت بدوره في انتشار الحريق داخل المبنى وأحداث سحابة من الدخان، وأضاف بأن ضابط الميدان عمد إلى توجيه الفرق عن طريق غرفة العمليات لتتمركز في ثلاثة محاور الشرقية والجنوبية والشمالية للمنطقة المحترقة لتبدأ أعمال الإطفاء عن طريق الفروع الأرضية المزدوجة مدعومة بالمدافع من خلال الوايتات المتطورة وسيارتي السنوركل والسلالم التي باشرت أعمال الإطفاء من ارتفاعات مختلفة بهدف التقليل من انتشار الحريق بعمق المنطقة المحترقة ومساندة للفرق الأرضية في التوغل داخل المبنى، وتم بتوفيق الله تمت محاصرة الحريق والحد من انتشاره في المنطقة المحترقة حتى تم إخماده نهائيًا ولم ينتج عن الحادث أي إصابات أو خسائر بالأرواح، 
وما زالت أعمال التحقيق من قبل الدفاع المدني جارية بمشاركة الأدلة والجنائية وخبير الحرائق لمعرفة أسباب اندلاعه.







معلومات تكشف مكان تواجد الطفلين أحمد و عبد الله في سوريا



رجحت مصادراحتمالية أن يكون الطفلان (عبدالله وأحمد) اللذان هرب بهما والدهما إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي متواجدين في المنطقة الحدودية بين سوريا والعراق، وهي منطقة شبه صحراوية تقع على الحدود الشرقية وتتميز بتضاريس مختلفة عن باقي المواقع.
وعززت المصادر وفقا لصحيفة الرياض هذه الاحتمالية إلى ثلاثة أسباب أولها لكثرة ظهور الشخص الذي ظهرت صورته مع الطفلين في مواقع تشابه طبيعتها الجغرافية لطبيعة المنطقة الواقعة شرقي الأراضي السورية على حدودها مع العراق من جهة الغرب في عدد من الصور والمقاطع، والسبب الثاني لوجود مواقع عديدة هناك واقعة تحت سيطرة “داعش” التي انضم والد الطفلين إليها للقتال في صفوفها، والثالث لقرب هذه المواقع من الحدود مع تركيا التي يرجح أن يكون والدهما قد نجح في التسلل عبرها إلى داخل الأراضي السورية ولصعوبة التوغل خلال أيام قليلة إلى عمق الأراضي السورية في ظل المعارك الدائرة هناك، حيث يتوقع أن يكون الطفلان قد قطعا مع والدهما مسافات طويلة سيراً على الأقدام أو بسيارة بعد عبورهما الحدود الجنوبية لتركيا إلى المناطق المتاخمة لحدودها مع سوريا من جهة الشرق، وهي المناطق التي عادة ما يظهر فيها بعض عناصر”داعش” الذين كانوا في استقبالهم، ولا يستبعد أن يكون الطفلان قد تنقلا فيما بعد بين مواقع عديدة يسيطر عليها التنظيم الإرهابي الذي يحكم سيطرته على مساحات واسعة من شمال وغرب البلاد، كما يسيطر على مدينة الرقة بشكل كامل وعلى معظم مناطق الريف الشرقي لمحافظة دير الزور شرقي سوريا والممتد على مسافة 130 كم حتى الحدود العراقية، وأغلب البلدات والمدن الكبيرة والإستراتيجية في دير الزور، ويسيطر كذلك على مدينة البوكمال شرقي البلاد والحدودية مع العراق.
وكانت السلطات التركية قد قطعت التكهنات التي ظهرت خلال الأيام الماضية حول احتمالية وجود الطفلين في اليمن بعد ظهورهما مع شخص بزي يمني، حيث أثبتت مؤخراً أنهما دخلا إلى تركيا بشكل رسمي مع والدهما يوم 29 يوليو والذي يوافق ثاني أيام عيد الفطر، وهو نفس ما ذكره والد الطفلين لأسرته، إلا أن السلطات التركية لم تسجل لهم أي خروج رسمي من البلاد، الأمر الذي يرجح نجاحهم في التسلل إلى الأراضي السورية بطريقة غير رسمية.
رى إلى أن عناصر من “داعش” تتواجد داخل الأراضي السورية كانت على علم بوصول الطفلين مع والدهما قبل أيام من دخولهم إلى البلاد، حيث ألمح بعض هذه العناصر إلى ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل وصولهم، وقامت بعد وصولهم بنشر صور الطفلين تأكيداً على ذلك، مما يعزز أن إرهابيي “داعش” كانوا على تواصل مع والد الطفلين إما مباشرة أو عن طريق وسيط لتسهيل عبورهم للحدود التركية وتحديد مواقعهم لسرعة وصولهم إلى مناطق التنظيم الإرهابي.




فيديو يكشف تفاصيل الهجوم المسلح على موكب أمير سعودي في باريس



تعرض موكب أمير سعودي أمس لكمين في العاصمة الفرنسية باريس في سابقة هي الأولى من نوعها، ليتم الاستلاء على مبلغ 250.000 يورو و ثائق ديبلوماسية مهمة
المعتدون كانوا على متن سيارتين من بي أم دابليو، و استولوا على سيارة من نوع مرسيدس على في مقدمة الموكب، و كان على متنها ثلاثة أشخاص، ليتم اطلاق سراحهم فيما بعد كما عثر على المرسيدس و إحدى سيارتي بم دابليو محروقتين في بلدة شرق باريس و يبدو أن منفذي العملية كانوا على اطلاع دقيق بكل ما يتعلق بالموكب.
فيديو




جمرك الخفجي يحقِّق في تهريب فتاة الرياض داخل شنطة سيارة



رجّح مدير عام جمرك الخفجي عيد بن الأسود العنزي أن يكون تهريب الفتاة التي تم إخراجها من الرياض إلى الكويت عبر منفذ حدود الخفجي، تم عن طريق إخفائها في شنطة سيارة أخرى مرافقة غير التي تم تحميلها على السطحة، التي ادعى خلالها الشاب الذي قام بتهريبها أنها معطلة.
وقال العنزي في تصريح وفقا صحيفة” الشرق” إن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الموضوع، وأضاف «الصادر لا يخضع للتفتيش الدقيق وبالذات سيارات الركاب خاصة فيما بين دول الجوار على اعتبار أن عبء تفتيش هذه السيارات يقع على الدولة المستقبلة باعتبارها قادمة إليها».
وأشار العنزي إلى أن الجمارك السعودية تقوم بالتفتيش العشوائي لصادر سيارات الركاب لصعوبة تفتيش جميع سيارات الركاب المغادرة، كما أنها سيتم تفتيشها بعد خروجها من المملكة في البلد المجاور، وتابع «وإن كانت قد بدأت مؤخراً بزيادة معدل تفتيش سيارات الركاب بسبب زيادة التهريب للمواد المدعومة، وأعني بها المواد التي تدعمها الدولة لعدم زيادة أسعارها مثل مشتقات البترول، إضافة إلى زيادة تهريب الأموال والمتسللين عدا التفتيش الأكثر دقة للشاحنات والبضائع الصادرة وغيرها».
وأكد مدير عام جمرك الخفجي أنه يتم استخدام نظام الكاميرات لضمان ضبط عملية التفتيش والمراقبة بشكل أشمل وأوسع.
يشار إلى أن قضية الفتاةٍ السعودية (19) عاماً، التي اختُطفت بعد أسبوعٍ من عقد قرانها من منزل أسرتها في الرياض، وهرَّبها إلى الكويت شابٌّ كويتي كانت ترتبط معه بعلاقةٍ قديمة منذ أن كانت تقيم في الكويت برفقة أسرتها، أحدثت عدداً من ردود الأفعال في المجتمعين السعودي والكويتي، وطالب كثيرون بمحاسبة كل من ساهم في الأمر، وإعادة النظر في عملية خروج ودخول المسافرين، وتكثيف عملية التفتيش بشكل أكثر لضمان عدم تكرار الأمر.




حكم قضائي ينهي عنوسة مواطنة بجدة

قضت المحكمة العامة بجدة أمس الاثنين، بتزويج مواطنة في العقد الثالث من العمر، دون موافقة والدها، بسبب رفضه جميع من يتقدمون لخطبتها على مدار عشرة أعوام دون إبداء أسباب مقنعة، كما وافقت المحكمة أن يكون الشقيق الأكبر للفتاة وليها في عقد النكاح بدلاً من والدها.

وتعود بداية القضية إلى قبل نحو أربعة أشهر، عندما تقدمت فتاة بـ"دعوى عضل" ضد والدها، قالت فيها إن أكثر من شخص تقدم لخطبتها خلال السنوات الماضية، إلا أن والدها كان يرفض تزويجها دون سبب واضح أو مبرر شرعي، مشيرة إلى أنه أصابها ضررٌ جراء تأخر زواجها.

وبحسب صحيفة "مكة"، فإن المحكمة طالبت الفتاة بإحضار شاهدين من أقاربها لتأكيد صحة دعواها، فأكد الشاهدان صحة كلامها، وأن هناك خاطباً كفؤا تقدم لها، كما شهدا بكفاءة شقيقها الأكبر، الذي طالبت الفتاة أن يكون وليها بدلاً من والدها.

وبعد أن ثبت لدى المحكمة عضل المدعى عليه لابنته، رأت أنه لا ولاية له عليها في تزويجها، وأقرت ولاية شقيقها الأكبر في عقد نكاحها، وأرسلت المحكمة نسخة من الحكم إلى الأب لتقديم اعتراضه لهيئة التمييز إن أراد، وذلك خلال الفترة النظامية بعد صدوره.



المحامي العتيبي: شرطة دبي أحالت الدعوى ضد الكبيسي إلى القضاء



ذكر المحامي السعودي عثمان العتيبي أن القائد العام لشرطة دبي قد أمر بإحالة الدعوى القضائية التي قدمها ضد العراقي الداعية أحمد الكبيسي المقيم بالإمارات، والمتهم بالإساءة للإمام محمد بن عبدالوهاب إلى النائب العام إلى النائب العام في إمارة دبي.

وقال المحامي عثمان العتيبي، : اتصلت بشرطة دبي، وأخبرني بعدها سكرتير مدير الشرطة بأن القضية تم قبولها وإحالتها إلى النائب العام.

وفيما يتعلق بالخطوة التي سيتبعها بعد ذلك، أفاد بأن النيابة العامة هي المسؤولة عن التحقيق النهائي، ومن ثم تحيل القضية إلى المحكمة المختصة للنظر فيها وإصدار الحكم المناسب، فيما أشاد بشرطة دبي وأكد أن ما تم خطوة جيدة وننتظر المزيد.




الكلباني: فرق كبير بين "السلفية" و"السلف الصالح".. وبعد الصدمة الأولى سيفيق كثيرون


أكد الشيخ عادل الكلباني أن هناك فرقاً كبيراً بين مصطلح "السلفية" وبين مقولة "السلف الصالح"، مشيرا إلى أن كثيرين سيفيقون قريبا من هذا الخلط وإن كان ذلك سيشكل صدمة بالنسبة لهم بدايةً.

وقال الكلباني عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الاثنين): "فرق كبير جدا يعلمه كل منصف بين قولك السلف الصالح والسلفية"، متابعاً: "سيفيق كثيرون، بعد الصدمة الأولى، وإنما الصبر عند الصدمة الأولى".

يذكر أن الكلباني كان قد أثار جدلاً قبل أيام إثر تأكيده أن تنظيم "داعش" نبتة "سلفية"، ينبغي مواجهتها بكل شفافية.




شاعر معروف يرمي يمين الطلاق على زوجته بسبب فرس وبيت قصيد


صورة تعبيرية

تسبب بيت قصيد بقيام شاعر معروف محلياً برمي يمين الطلاق على زوجته ، بعد أن نمى له مطلع ابيات شعرية حاولت نظمها وهي تخاطب فرسها التي لقبته بـ”جروح” ، الى رمى يمين الطلاق عليها وعدم الرد عليها بأبيات كما فعلت وذلك بعد أن بلغه من أحدى شقيقاته بيت شعر لزوجته مخاطبها فرسها قائلة: ”سكنت في دارك ياجروح ***وانا قلبي مع الكديش مجروح” .
وبحسب بعض المعلومات وفقا لصحيفة “صدى” فأن الشاعر الذي لم تهن عليه نفسه قام بإهداء زوجته الفرس “جروح” على الرغم من غضبه من تشبيهه بالكديش وطالبها بإن تذكر الفترة التي قضوها معاً بالخير منهياً بذلك حياة زوجية استمرت لبضع سنوات بسبب بيت قصيد لم يعرف حتى الآن السبب الذي دفع بالزوجة لكتابته وعرضة على شقيقات الشاعر وبحسب المصدر بأن الزوجة لم تكن في يوم من الايام تكتب الشعر.




أفعى ذات قرنين تهاجم مزارعاً في جازان


هاجمت أفعى ذات قرنين من فصيلة تسمى "أم جنيب" ويبلغ طولها نحو متر، مزارعاً من قرية زمزم بالموسم في منطقة جازان، محاولة نفث سمها في جسده، غير أنه تمكن من الهرب والقضاء عليها بمساعدة مزارعين آخرين، وفقاً لـ"عكاظ".

تجدر الإشارة إلى أن الأفعى "أم جنيب" تعتبر من الأفاعي الخطيرة، وذات درجة سمية عالية، وتنتشر في معظم مناطق المملكة، ومن أهم سلوكيات هذه الأفعى أنها تدفن نفسها بالرمل في فترات مختلفة من الليل، ولا تخرج إلا في النهار أو عند اشتداد الحرارة.




قال: "سهيل" يكسر الحرارة ويبرّد الماء مساءً ويطوّل الظل ويقصّر النهار
"الزعاق":"مُكَذّب الحسابات" يبدأ غداً.. والرياح البارده تخفف "السموم"

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، أن اليوم الثلاثاء هو آخر موسم "مرخيات القلايد"، ويوم غد الأربعاء أول موسم "سهيل" (مكذب الحسابات)، وأن بانتهاء موسم المرخيات ينتهي الصيف اللاهب وترتخي يد قبضته؛ مشيراً إلى أن الرياح الشمالية الباردة تهُب فيه وتخفف من رياح السموم؛ حيث يعتبر ظهوره بداية التغير الفصلي ودليلاً على اعتدال الجو وكسر حدة الحرارة؛ حيث تتحسن الأجواء ويبرد الماء مساء، ويطول الليل والظل، ويقصر النهار.

وتابع الباحث الفلكي قائلاً: "يبدأ موسم "سهيل" غداً الأربعاء، ومدته 53 يوماً، وهو أول مواسم السنة السهيلية، وهي سنة شمسية عدد أيامها 365 يوماً؛ مُوَزّعة على فصول ومواسم السنة"؛ مشيرأ إلى أنه بدخول "سهيل" ينكمش منخفض الهند الموسمي، ويقل تأثيره على بلدان الخليج؛ وخاصة السعودية، وتتكأكأ الرياح الشمالية وتنهض الرياح الجنوبية التي تمر على مسطّحات الخليج المائية، وتحمل معها الرطوبة فتتفشى.

حمأة الرطوبة
وقال: "من المتوقع أن تشتد حمأة الرطوبة خلال الأيام القادمة فترتفع درجات الحرارة المحسوسة جسمياً ونشعر بالسأم والملل وخاصة إذا توقفت حركة الرياح"؛ مشيراً إلى أن نجم سهيل أقوى شعاعاً من الشمس بنحو 15 ألف مرة، وقُطره يكبر عن قطر الشمس بحوالى 65 مرة، ويعتبر من النجوم الجنوبية ومن أهم وألمع نجوم السماء، وثاني ألمع نجم بعد الشعرى اليمانية.

نجم منعزل
وأردف "الزعاق" قائلاً: "نجم سهيل من النجوم الفردية المنعزلة العملاقة بمجرة "درب التبانة"، ويبعد عنا مسافة 300 سنة ضوئية، وأول ما يشاهَد في جنوب المملكة، أما شمال المملكة فلا يشاهد إلا في أواخر شهر أغسطس الجاري؛ وتحديداً في الثلث الأول من ذي القعدة قبيل شروق الشمس في الجهة الجنوبية، في الليالي التي يخبو فيها ضوء القمر، وتستمر رؤيته حتى أواخر شهر أبريل؛ حيث يختفي ويعود مرة أخرى في أغسطس. وظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم، ودليل على اعتدال الجو وكسر حدة الحرارة؛ حيث تتحسن الأجواء ويبرد الماء مساء، ويطول الليل والظل، ويقصر النهار، وأحياناً تهب فيه الرياح الشمالية الباردة التي تخفف من رياح السموم على صحاري نجد. والسبب الرئيس لتغير الطقس للأفضل هو زيادة مَيَلان أشعة الشمس كثيراً في موسمه وليس لذات النجم؛ فالشمس في هذا الوقت تميل نحو الجنوب، ويزداد اقترابها من خط الأفق يوماً بعد يوم؛ حيث يكون ارتفاعها عن الأفق 71 درجة عند طلوع "سهيل"، مقارنة بـ84 درجة في منتصف يونيو؛ مما يجعل أشعتها أقل حرارة، ويكون متوسط درجات الحرارة العظمى 45 درجة والصغرى 25 درجة مئوية".

مركبات الفضاء واستخداماته
وبيّن: "هو لا يظهر في أوروبا بأكملها وشمال الولايات المتحدة وتركيا وأقصى شمال العراق؛ بل إنه ابتداء من خط عرض 38 شمالاً لا يشاهَد بتاتاً لحجب تحدّب سطح الأرض لرؤيته، وكلما اتجهنا جنوباً ازدادت فرصة مشاهدته؛ لوقوعه في الجزء الجنوبي من خط الاستواء، و"سهيل" من النجوم المهمة التي تُستخدم في الملاحة قديماً؛ حيث يعتبره بعض الملاحين كنجم القطب الجنوبي، ولا تزال مركبات الفضاء الأمريكية التي تتجه إلى الفضاء الخارجي داخل المجموعة الشمسية تستخدمه بغرض الملاحة واستدلال الطريق وتجهز عليه كاميرا لمراقبته".

بدء موسم الصيد
وأوضح: "يقول العامة: (إذا طلع "سهيل" لا تأمن السيل، وتلمس التمر بالليل، ويبرد آخر الليل)؛ ويعني ذلك بداية سقوط الأمطار؛ ولكنها بشكل نادر جداً، وبداية لكثرة الرطب وبداية لتلطف الجو"؛ مشيراً إلى أن ظهور "سهيل" يستدل به الصقّارون على بدء موسم الصيد، ويهتم به عرب البادية؛ لأنهم سكان صحراء قاحلة وجافة؛ فبطلوعه بداية للانفتاح الفصلي بعد معاناتهم الشديدة من أشعة الشمس ولفح الهواء الساخن؛ حيث تبدأ عملية التحول التدريجي في المناخ، وتأخذ درجة الحرارة في الانخفاض تدريجياً، ويصاحب ذلك تغييرات طبيعية؛ حيث يلاحظ اخضرار النباتات الصحراوية وانخفاض درجة حرارة المياه الجوفية.

حوادث فصلية
وكشف "الزعاق" عن أن ظهور "سهيل" يقترن بالحوادث الفصلية؛ حيث يفيء الظل بعد أن كان معدوماً خلال فصل الصيف، ويبدأ طول الليل وقِصَر النهار فيبرد آخر الليل، وتهب ريح الجنوب الرطبة فتخفف من لهيب الهواء الساخن، وتميل الشمس ناحية الجنوب بعد أن كانت عمودية في فصل الصيف، ويبدأ موسم الرطب الجديد، وينتهي ادخار التمر الحويل، وتحسّ المواشي بالراحة؛ فتدر اللبن، وتختلط فيه جميع الطيور المهاجرة.

وقال: "من مقاييس كبار السن قولهم: (إذا قمتَ تصلي الفجر ولمست الماء ووجدت درجة برودته تختلف عن درجة برودته يوم أمس فاعرف أن "سهيلاً" ظَهَر)، ومن مقايسهم كذلك على دخوله أن الأشجار الكبيرة والصغيرة تخضرّ من ناحية الجنوب؛ علماً بأن موسم "سهيل" مخيف للمزارعين؛ وخاصة أصحاب النخيل؛ لأنه من المحتمل أن تسقط فيه الأمطار، والأمطار في هذا الوقت من الزمان مؤثرة جداً على التمر فتفسده؛ لذا يقولون (لا دخل سهيل لا تمنى السيل)".

مكذب الحسابات
واختتم موضحاً: "بداية مشاهدة نجم "سهيل" بالأبصار بكل جلاء ووضوح تبدأ من نهاية الثلث الأول من ذي القعدة، وسيطل علينا بجماله وبهائه؛ علماً بأن هناك نجماً يظهر قبل "سهيل" ويشبهه؛ فيظن بعض الناس أنه "سهيل"، وهذا النجم يسمى "المحلف"؛ لذلك يقول العامة: (سهيل مكذب الحساب)؛ لأن بعض الناس يظنّ أن "المحلف" "سهيلاً" فيحلف بذلك؛ فإذا ظهر تَبَيّن سهيل الأصلي من المزيف".




فيديو: مشادة كلامية بين الزامل والتويجري تشعل تويتر



تسببت المشادة الكلامية القوية التي حدثت بين الإعلاميان عبد الكريم الزامل وزميله عادل التويجري، خلال برنامج أكشن يا دوري في الساعات الماضية، في احداث ضجة كبيرة عبر موقع التواصل الإجتماعي ( تويتر ) .
حيث كان هناك صدى قوي لذلك، فأيد البعض عبد الكريم الزامل المشهور بنصراويته فيما قاله للتويجري في حضور الإعلامي الرياضي وليد الفراج، بينما كان هناك مجموعة كبيرة من الجماهير الهلالية قد وقفت بصف الهلالي التويجري وأمتدحته، ليدخل جماهير القطبين في مشادة قوية عبر موقع تويتر فيما يخص ما حدث بين الزامل والتويجري .
وجاءت النقاشات الحادة بين الإعلاميان المعروفان بالمملكة ، بسبب التحكيم في الموسم الماضي .
وقال الزامل: ” بالأدلة النصر أكثر فريق تضرر من التحكيم بالموسم الماضي، والعالمي الأكثر شعبية على مستوى الكرة السعودية، وسأعتزل الإعلام الرياضي إذا ثبت عكس ما أقول بالاخطاء التحكيمية “.
ثم بعد ذلك دخل في نقاش حاد مع عادل التويجري، الذي قال: ” لقاء الحكم خليل جلال كافي لأنه أعلن عن حكام “الدفع الرباعي” ، بالإضافة إلى أنه لم يُجمع عبدالرحمن الزيد ومحمد فودة على وجوب إحضار الحكم الأجنبي إلا بالموسم الماضي ” .
وأضاف: ” وفي تاريخ الكرة السعودية لم يستفد من أخطاء الحكام فريق أكثر من النصر ، وليس ذنب الهلال أن يكون ترتيب النصر بالمواسم الماضية متفاوت ، وهناك تسع رعاة للهلال ، والنصر والاتحاد والشباب “غرزوا” ! ” .
فيديو




مدرب الهلال: لا تقارنوني بسامي الجابر.. والسد هو همي الكبير



أبدى الروماني ريجي، مدرب فريق الهلال، عدم اهتمامه بالمقارنة بين مستوى الفريق الأول حاليا أو الموسم الماضي إبان إشراف المدرب الوطني سامي الجابر عليه، وقال في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس: ما يهمني الآن هو ما سنقدمه خلال لقاء اليوم أمام السد القطري في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال آسيا، ولا تهمني الفوارق بين الهلال الموسم الحالي والموسم الماضي، معبّرا عن سعادته بفوز الفريق في الموسم الماضي على فريق السد بخماسية تاريخية.
وأوضح مدرب الهلال أن لديهم مخططا مختلفا لمباراة اليوم الحاسمة، وأنه يستطيع أن يلعب بالتشكيلة والتكتيك الذي عمل عليه في معسكر الإعداد، خاصة بعد عودة المصابين الزوري والبيشي، إضافة لنيفيز والعابد.
وأشار إلى أن لاعبيه لا يحتاجون إلى إعداد نفسي مختلف عن باقي المباريات: «خصوصا أننا متأكدون من حضور جماهيري كبير في مدرجات ملعب الملك فهد الدولي بالرياض».
وأكد الروماني ريجي أنه تابع بعض المباريات لفريق السد القطري وشرح للاعبين نقاط القوة والضعف لديهم: «وسنحاول استغلال هذه النقاط لصالحنا خلال مجريات المباراة المرتقبة».
من جانبه، قال حسين عموته، مدرب فريق السد، إنه يسعى لتحقيق نتيجة إيجابية أمام الهلال على أرضه وملعبه، لتسهيل المهمة في العاصمة القطرية الدوحة.
وعد أن اللقاء صعب جدا بحكم أن الفريق المنافس يختلف كثيرا عن الموسم الماضي، حيث ظهر خلال المباريات الماضية بمستويات رائعة.
ووصف مدرب السد هزيمة فريقه أمام الهلال بخماسية في دور المجموعات «بأنها للتاريخ وقد نسيناها، ونحن نفكر حاليا في لقاء الذهاب اليوم ولقاء الإياب الأسبوع المقبل».
من جهته، أكد لاعب فريق الهلال نواف العابد جاهزيته لمواجهة اليوم أمام فريق السد، وقال: عاقدون العزم على تجاوز الفريق المنافس والتأهل إلى الدور النصف نهائي من البطولة من أجل رسم الفرحة على شفاه جماهير الهلال.
بدوره، تمنى لاعب السد حامد إسماعيل أن يقدموا مستوى مشرفا خلال لقاء الليلة، وقال: رغم صعوبة المواجهة فإنني متفائل بأن الفوز سيكون من نصيبنا.




فيديو : تقرير قناة CNN حول سيارات الخليجيين فاحشه الغلاء .. في شوارع لندن


فيديو : تقرير قناة CNN حول سيارات الخليجيين فاحشه الغلاء .. في شوارع لندن
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاهد كيف يتم شحن السيارات الخليجية عبر الطائرات الى مدينة لندن وباريس


نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية اليوم تقريراً عن كيفية شحن السيارات الرياضية الفائقة من منطقة الخليج العربي إلى العاصمة البريطانية لندن على متن طائرات الشحن.

حيث تشحن العديد من السيارات الثمينة من منطقة الخليج العربي إلى لندن مقابل مبلغ قد يصل إلى أكثر من 20.000 جنيه استرليني أي حوالي 124 ألف ريال لكل سيارة، وتعد الخطوط القطرية إحدى أبرز الشركات التي تقدم هذه الخدمة على متن طائراتها من نوع إيرباص A330 التي بمقدورها حمل 31 سيارة إلى مطار هيثرو في لندن.

وعلقت الصحيفة أن ملاك هذه السيارات لن يجدوا مشكلة في دفع هذه المبالغ الضخمة لشحن سياراتهم باهظة الثمن ليقضوا بها أوقات ممتعة على طرق لندن خلال إجازة الصيف حيث تعج طرق لندن بسيارات من السعودية وقطر والإمارات وغيرها.
فيديو
YouTube Link




مقال: كيف تدعم قناة الجزيرة “داعش” ؟



عبدالإله بالقزيز-الخليج: في نشراتها الإخبارية المقدمة على مدار اليوم، كما في شريط الأخبار المثبت في أسفل الشاشة، “تنفرد” قناة “الجزيرة” القطرية بعدم تسمية حركة “داعش” بهذا الاسم المختصر، مثلما يفعل السواد الأعظم من القنوات الفضائية والصحف، في البلاد العربية والعالم، مصرة على تسميتها “الدولة الإسلامية”! وتزيد على ذلك – في الشريط المكتوب من غرفة التحرير والمبثوث على الشاشة – بأن تضع مزدوجين على عبارة إرهاب “دليل التحفظ” كلما اقترنت هذه العبارة بوصف أفعال “داعش” من قبل من يصفونها بذلك، وهم الأكثرية الكاثرة من البشر في الكرة الأرضية .

لا نعتقد أن استنكاف القناة “المجاهدة” عن ذكر عبارة “داعش” يعزى إلى خوفها من تهديد الأخيرة من الانتقام من كل مَنْ نطق اسم “الدولة الإسلامية” مختصراً (وهو التهديد الذي رفعته “داعش” في وجه أهل الموصل بعد احتلالها أرضهم)، كما لا نعتقد أن القناة أرادت بهذا أن تتحرى الدقة في التعيين، لأنها – هي نفسها – لم تعودنا على تسمية “حماس” ب “حركة المقاومة الإسلامية” ولا تسمية “فتح” ب “حركة التحرير الوطني الفلسطيني”، لتشهد لها التسميتان – وسواهما – بتحري المهنية . ولذلك لا نتزيد أو نتجنى حين نقول إن الغاية من هذا الانفراد بإيراد التسمية كاملة إنما هي ترسيخ عبارة “الدولة” في وعد المشاهدين ولا وعيهم، وتطبيعها واستبداهُها بداهة من يقول بوجود دولة مثل مصر أو فرنسا أو ألمانيا!
قد يكون الأمر مدعاة غرابة بالنسبة إلى كثيرين، فالقناة المشار إليها معروفة بانحيازها إلى “جماعة الإخوان المسلمين”، وبشدتها تجاه مخالفيهم (إلى الحد الذي رتبت فيه على بلادها ودولتها تأزيماً للعلاقة بمحيطها العربي الخليجي، وبمصر وسوريا والجزائر وغيرها)، بل يذهب كثيرون – عن حق أو ظن – إلى القطع بأنها قناة التنظيم الدولي ل “الإخوان المسلمين”، أو المنبر الإعلامي الرسمي لخطابهم وسياستهم . . إلخ . فكيف لها في نظرهم أن تصبح، إذاً، منبراً لتهذيب صورة “داعش” في نشراتها الإخبارية، وإغداق صفة “الدولة” عليها مئات المرات في اليوم الواحد؟

والحق أن “النازلة” هذه لا تعدو أن تكون أحد أمرين: إما أن مغازلة القناة ل “داعش” ونظيراتها تنتمي إلى سياسة إخوانية لا تجد حرجاً في توسل حركات العنف التكفيرية أداة للضغط على خصومها، وتصفية الحسابات معهم بعد ضربهم الخناق على “الجماعة”، وإما أن جدول أعمال القناة أكبر من “الإخوان المسلمين” – كما نتخيل – ويتسع لحركات إسلامية أخرى غيرها . وفي الحالين: أكانت القناة مبرمجة على الموجة الإخوانية، ومتكيفة مع مروحة خياراتها التكتيكية، أم تتسع ل “الإخوان” وغيرهم وفقاً لما هو مطلوب منها أداؤه، فإن القناة تؤدي دوراً إعلامياً في غاية الخطورة، وأقل ما يمكن أن يوصف به هذا الدور أنها تضع نفسها تحت تصرف مشاريع العنف والتكفير والفتنة والحرب الأهلية: إخباراً وتبشيراً بها .

وليس يعسر على المرء أن يجد، في سوابق أداء “الإخوان” والقناة معاً، ما يستدل به على الفرضيتين، فمن جوف الأولين خرجت جماعات العنف والتكفير، مثل “الجهاد الإسلامي” و”الجماعة الإسلامية” و”الطليعة المقاتلة”، و”الجماعة الإسلامية المسلحة” . . وها هو أحد شبابها السابقين – من القطبيين – زعيماً لتنظيم “القاعدة” اليوم . وهل في وسعنا أن ننسى أن “الإخوان المسلمين” السوريين تحالفوا مع “جبهة النصرة” (الفرع السوري لتنظيم “القاعدة”)، وحين وضعت الإدارة الأمريكية “جبهة النصرة” على قائمة المنظمات الإرهابية، دافع عنها “الإخوان” بشدة معتبرينها حركة “جهادية” . هكذا تصح فرضية الاستصحاب الإخواني لجماعات العنف والتكفير، والتجلي الإعلامي لذلك التآلف في أداء القناة .

ثم إن القناة، من وجه ثان، ما تكرست لتلميع “الإخوان” حصراً، وإنما هي كانت – وما تزال – منبر حركات “الإسلام الحزبي” و”الإسلام الجهادي” من المِلل والنحل كافة: هل ننسى أنها القناة الوحيدة التي كانت تبث منها رسائل أسامة بن لادن، وماتزال تبث الرسائل الصوتية لخلفه أيمن الظواهري؟ وهل ننسى أنها القناة الوحيدة التي تلمّع صورة “أنصار الشريعة” والجماعات المسلحة في ليبيا، وتتفوق على نفسها في الدفاع عنهم في مواجهة الجيش وخليفة حفتر (وتحمل على النواب الليبيين لأنهم اختاروا عقد جلستهم النيابية في طبرق – معقل خليفة حفتر – بدلاً من طرابلس أو بنغازي: حيث أدغال الجماعات المسلحة)؟ أليست المنبر الإعلامي الأول ل “القاعدة” في اليمن “والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” مثلما كانت منبر أبي مصعب الزرقاوي و”القاعدة في بلاد الرافدين”؟ إن جدول أعمالها أوسع مما نتصور، فلا يستغربن أحد إن هي أتت الأكثر .



بالفيديو| أعلام داعش وصور البغدادي في لندن تجدد مخاوف انتقال الجهاد لأوروبا



فيما ينفذ تنظيم داعش أعمال إبادة في سوريا والعراق، من السهل أن تتابع ما ينشرونه على مواقع التواصل الاجتماعي باعتباره مآثر جهادية.

وتزداد مع ذلك مخاوف أوروبا من مؤشرات تزايد دعم هذه الجماعة الإرهابية؛ وأخر هذه المؤشرات إقامة كشك في العاصمة البريطانية لندن يوزع منشورات تدعو إلى دعم الخلافة التي أقامتها داعش.
فيديو




داعش لوالد طبيبة أسنان: أعدمنا ابنتك



نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مصادر قال إنها موثوقة، أن تنظيم “داعش” أبلغ والد طبيبة الأسنان “ر.ذ.ش” بأنه جرى إعدامها.
وأوضح وفقا لموقع العربية نت أن “الطبيبة اختفت من عيادتها برفقة 4 من زميلاتها، في مدينة الميادين في الريف الشرقي لدير الزور، قبل نحو 10 أيام وعند ذهاب والد الطبيبة للبحث عنها، قالوا له في مقر التنظيم في مدينة الشدادي، بالريف الجنوبي للحسكة، إنه تم إعدامها بتهمة تشكيل خلية تجسس لصالح النظام “النصيري”، بينما لا يزال مصير زميلاتها مجهولاً”.
في المقابل، أفاد المجلس العسكري الثوري في ديرالزور بأن الطبيبة أعدمت لعدم امتثالها لأوامر “خليفة داعش” أبو بكر البغدادي في معالجة النساء فقط. وتناقل عدد من الناشطين السوريين صورة للطبيبة التي قالوا إنها تدعى رؤى دياب.




حكاية العميل «المزدوج» الذي خان العولقي: فخ «الشقراء» الكرواتية أودى بـ«مُنَظِّر القاعدة»!


 يكشف كتاب ألَّفه عميل دنماركي «مزدوج» اعتنق الإسلام وتحول «جهادياً» أن رغبة الإرهابي في تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» الأميركي المولد أنور العولقي في الاقتران بزوجة ثالثة فتح الباب على مصراعيه لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) لتطبخ عملية اغتياله على نار هادئة، من خلال الزج بشقراء كرواتية تشبه الممثلة الحسناء غوينيث بالترو في الـ32 من عمرها لتراسله عبر «الإنترنت»، وتنصب له الفخ الذي دفع حياته ثمناً له!

وبحسب ما نشرته الزميلة صحيفة "الحياة "يقول «الجهادي» الدنماركي مورتن ستورم إنه سافر إلى اليمن في عام 2009 لزيارة صديقه «المتخفي» العولقي، الذي أطلق من سجن أميركي بعدما قضى 18 شهراً من حكم بالسجن عامين بتهم «غامضة». وغادر الولايات المتحدة إلى اليمن حيث عاش متخفياً. أرسل العولقي رسالة إلكترونية إلى ستورم مفادها: «احضر لليمن. أريد أن أراك».

كان ستورم المقيم في بريطانيا مع زوجته اليمنية صديقاً مهماً للعولقي. اصطحب زوجته وانتقلا جواً إلى صنعاء، حيث كانت مجموعة من مسلحي «القاعدة» بانتظارهما على متن سيارة لاندكروزر، انتقلت بهما إلى معاقل «القاعدة» خارج العاصمة اليمنية. وحين تم اللقاء، قال العولقي لصديقه: «الأميركيون يريدونني ميتاً. إنهم يضغطون على الحكومة اليمنية طوال الوقت».

وأشار ستورم إلى أنه اتفق مع العولقي على تبادل الرسائل من طريق ملف مشترك في حساب إلكتروني يخصهما، ولا يمكن أية جهة أن تطلع عليه، خصوصاً أجهزة الاستخبارات الغربية. ولم يكن العولقي يعرف أن صديقه ستورم هو نفسه عميل مزدوج يعمل لحساب الأميركيين والبريطانيين والدنماركيين، وأن زيارته للعولقي ستكون سبباً لتصفيته من على ظهر الوجود.

وأوضح ستورم، في كتابه الصادر حديثاً بعنوان: «العميل ستورم: حياتي داخل «القاعدة» و«سي آي ايه»، أن العولقي جنده لـ«القاعدة» في اليمن في عام 2005. وتم تزويجه يمنية أنجب منها ولداً سماه «أسامة»، تيمناً بزعيم «القاعدة» السابق أسامة بن لادن. وأسفرت ملاحقات أجهزة الاستخبارات له عن تجنيده عميلاً لها في نهاية 2006.

وفي عام 2008 – يحكي ستورم – شكا العولقي لصديقه الدنماركي من أن زوجتيه لا تطيقان صبراً على حياته في السجون والتخفي، ولذلك فهو يريد زوجة ثالثة، يشترط أن تكون غربية مسلمة. سأله: هل يمكنك أن تساعد في ذلك؟ ولم يكن ذلك صعباً على العميل المزدوج، إذ تعرف إلى الشقراء الكرواتية «إيرينا» التي كانت اعتنقت الإسلام من أجل صديق سابق، وغيرت اسمها إلى «أمينة». وبدأ ستورم يراسلها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». وأبلغ رؤساءه البريطانيين والدنماركيين بأن «أمينة» يمكن أن تقودهم إلى العولقي. لكنهم أعرضوا، لخوفهم من إلحاق الضرر بمدنيَّة بريئة. بيد أن الأميركيين قرروا قبول العرض.

وبدت أمينة مترددة في شأن الاقتران بالعولقي. فقرر الأميركيون زيادة راتب ستورم بواقع 4 آلاف دولار في الشهر، ووعدوه بحافز قدره 250 ألف دولار إذا نجح في إقناع أمينة بالمضي قدماً في مشروع الزواج من العولقي. وأكد العميل الأميركي المسؤول عن ستورم أن الرئيس باراك أوباما أحيط علماً بتلك التفاصيل.

طار ستورم إلى فيينا للقاء أمينة، وأخذها بتعليمات من العولقي إلى السفارة اليمنية للحصول على تأشيرة دخول. وذكر ستورم أن السفارة اليمنية لم يراودها شك في طلب حسناء كرواتية تأشيرة بدعوى دراسة اللغة العربية. وفي غضون أيام توجهت أمينة إلى اليمن. وبحلول حزيران (يونيو) 2010 تزوج العولقي بأمينة.

وفي نيسان (أبريل) 2011 جددت «سي آي ايه» اتصالها بستورم، بعدما فقدت أثر العولقي. وعرضت «سي آي ايه» 5 ملايين دولار على ستورم إذا أرشدهما إلى العولقي.

في حزيران (يونيو) 2011، قام ستورم بزيارة أخرى للعولقي في اليمن الذي كان تخلى عن البريد الإلكتروني، واقتصرت اتصالاته على الرسل. وكان العولقي وزوجته يريدان سلعاً يصعب الحصول عليها في اليمن، وتشمل ملبوسات راقية، وشوكولاتة فخمة. وطلب العولقي ثلاجة لتخزين القنابل. وقامت «سي آي ايه» بصنع الثلاجة وزودتها بجهاز وإرسال يبث إلى القمر الاصطناعي.

وخلال زيارته لليمن من 27 تموز (يوليو) إلى 17 آب (أغسطس) 2011، لم يتمكن ستورم من لقاء العولقي، لكن الأخير أوفد إليه رسولاً تسلّم منه السلع المطلوبة، وتشمل بطاقة ذاكرة (يو اس بي) تحوي ملفات عن سم الريسين طلب العولقي تزويده بها.

وفي 30 أيلول (سبتمبر) 2011 انطلقت طائرة أميركية بلا طيار وأطلقت صاروخاً من طراز «هيلفاير» على قافلة سيارات كان العولقي على متن إحداها. ويقول ستورم إنه سمع نبأ اغتيال العولقي في نشرات الأخبار، وإن أمينة نجت من الموت، ولا تزال تقيم في اليمن.






فيديو:عربي بالتليفزيون الإسرائيلي “لو كنتم رجال لقاتلتم وجه لوجه”


سبب النائب العربي في الكنيست الصهيوني أحمد الطيبي إحراج للضيوف الإسرائيليين أثناء برنامج حواري على التليفيزيون الإسرائيلي الرسمي عندما قال للمسؤول الإسرائيلي بينيامين شيطريت:” أنتم تقتلون الأطفال والمدنيين لو كنتم رجالا كنتم واجهتم المقاومة وجها لوجه”.
وكان الحوار دائرا بين الطيبي ومسؤول صهيوني حينما قال الأخير:”أنا عضو في لجنة الأمن القومي ومعظم القتلى في غزة متورطين في أعمال إرهابية” فرد عليه الطيبي قائلا:”من قال لك ذلك الضابط الذي قال لك ذلك يجب أن يحاكم أنا أعرف عائلات كاملة ممن قتلوا في غزة وأعرف الضحايا بشكل شخصي لا تنكر معاناة الآخر معظمهم من المدنيين”.
وأنهى الطيبي كلامه قائلا :” قلت لكم قاتلوا كالرجال وجها لوجه بندقية أمام بندقية ولكن لو دخلتم مواجهة حقيقية ستؤدي لهزيمة نكراء لكم “.
فيديو
YouTube Link




مصادر دبلوماسية: الوقائع على الأرض لا تشير إلى تنفيذ قطر تعهداتها كاملة



قالت مصادر خليجية إن الأزمة مع قطر ما زالت تراوح مكانها، على الرغم من اقتراب نهاية مهلة الأسبوع التي أعلنت الأسبوع الماضي، للتأكد من التزام الدوحة تنفيذ اتفاق الرياض. وأكدت المصادر الرفيعة المستوى أن «الوقائع على الأرض لا تشير إلى احترام قطر لتعهداتها لشقيقاتها دول مجلس التعاون».
ولفتت المصادر الدبلوماسية بحسب ما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط ” إلى البيان الذي أصدره الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يترأسه القطري الشيخ يوسف القرضاوي، بشأن فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة في 14 أغسطس (آب) 2013، بوصفه بأنه «مجزرة ومذبحة ومحرقة»، جرت على يد «قادة الانقلاب وسلطاته المختلفة وأتباعه»، إذ تعتبر المصادر أن هذا البيان دليل واضح على عدم قدرة الدوحة على إيقاف جهات محسوبة عليها تسعى إلى زعزعة الاستقرار الذي تسير إليه مصر في الوقت الحالي, «خاصة أن البيان صدر بعد يوم واحد من تعهد قطر في اجتماع المجلس الوزاري الخليجي الذي عقد في جدة الأربعاء الماضي».
إلا أن المصادر ذاتها قالت أيضا إن الدول الخليجية الثلاث، السعودية والإمارات والبحرين، لا تزال تأمل أن تتمكن «الشقيقة قطر من الإيفاء بكامل تعهداتها حتى ولو كان في اليوم الأخير من المهلة المعطاة لها».
وكان وزير الخارجية القطري خالد العطية قد قال لـ«الشرق الأوسط» أول من أمس, إنه لا يمكنه التعليق على الموقف القطري من المهلة الخليجية التي تنتهي مساء غد، مكتفيا بالقول إنه يتمنى «الخير للخليج».




الكويت تخلي سبيل «شافي العجمي»
 

 قال محامي الداعية الإسلامي شافي العجمي اليوم الاثنين إن السلطات الكويتية أخلت سبيل موكله الذي تشتبه الولايات المتحدة بتمويله لجماعات متشددة في العراق وسوريا بعد أن اعتقلته السلطات عدة ساعات.

وقال محمد الجميع محامي العجمي وهو شخصية إسلامية كويتية معروفة بدعمها للانتفاضة السورية إن موكله “تم استجوابه لعدة ساعات ثم تم إخلاء سبيله دون توجيه أي اتهام.. وهو الآن في البيت.”

واستغل بعض النشطين الاسلاميين في الخليج دعم حكوماتهم للانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الاسد لتقديم ملايين الدولارات لمقاتلي المعارضة.

والكويت من كبار المانحين للمساعدات الانسانية المخصصة للاجئين السوريين وتفعل ذلك من خلال الامم المتحدة لكنها تسعى للسيطرة على حملة غير رسمية يقوم بها أفراد لجمع الاموال لصالح جماعات المعارضة في سوريا.

وأوضح المحامي أن جهاز مباحث أمن الدولة احتجز العجمي الليلة الماضية بعد عودته من العمرة عبر منفذ النويصيب بسبب إدراج اسمه على قائمة العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

وقال الجميع “سنقوم برفع دعوى ضد وزارة الخزانة الأمريكية على الأراضي الأمريكية لرفع اسمه من القائمة.”

وحظرت الكويت العام الماضي برنامجا تلفزيونيا ظهر فيه الداعية الاسلامي قائلة انه يحض على الكراهية.




السلطان قابوس في ألمانيا لـ "تشخيص الإصابة بسرطان القولون"

 
 ا ف ب:
يجري سلطان عمان قابوس بن سعيد (73 عاما) الموجود في ألمانيا منذ أكثر من شهر فحوصا طبية كما أعلن الديوان السلطاني مؤكدا أنه بصحة جيدة.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أعلن ديوان البلاط السلطاني أن قابوس “في صحة طيبة بعد أن أجرى الفحوصات الطبية التي سيتابعها خلال الفترة القادمة حسب برنامج طبي محدد”.

ولم يوضح الديوان طبيعة الفحوصات الطبية أو البرنامج الطبي الذي يتابعه السلطان في وقت تسري فيه شائعات غير مؤكدة حول إصابته بسرطان في القولون.

لكن مصدرا دبلوماسيا أكد تشخيص الإصابة بسرطان القولون، مضيفا أن لا معلومات لديه حول تطور المرض.

وكانت السلطات أعلنت أن السلطان توجه في التاسع من تموز/يوليو إلى ألمانيا في زيارة خاصة ولإجراء فحوصات طبية.

وأكد الديوان أن السلطان يواصل إجازته السنوية في منزله العامر بجمهورية ألمانيا الاتحادية يدير شؤون وطنه العزيز حتى عودته .

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن للسلطان منزلا في منطقة ميونيخ مشيرا إلى معلومات غير مؤكدة حول عودته إلى عمان.

والسلطان قابوس الذي سيحتفل في تشرين الثاني/نوفمبر بالذكرى الرابعة والأربعين لاعتلائه العرش من دون أولاد أو أشقاء في حين يعتبر أولاد عمومته أكثر المقربين منه.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2011، قرر بموجب مرسوم تعديل آليات الخلافة بحيث يشارك في اختيار خليفته رئيس مجلس الدولة المكون من 57 عضوا يتم تعيينهم، ومجلس الشورى الذي ينتخب أعضاؤه وعددهم 84 بالاقتراع المباشر، ورئيس المحكمة العليا.

ووفقا للدستور الذي تم إقراره العام 1996، يجب على السلطان تسمية خليفته من سلالة بو سعيد في رسالة تبقى مغلقة على أن يتم فتحها أمام مجلس العائلة.

وإذا فشل مجلس العائلة في الاتفاق على خليفة للسلطان خلال مهلة ثلاثة أيام بعد الفراغ في السلطة، يتعين على مجلس الدفاع تأكيد خيار السلطان بمشاركة رؤساء مجالس الدولة والشورى والمحكمة العليا.




"القرضاوي": أردوغان مؤيد من الله والملائكة.. ويجب على جميع الدول أن تحذو حذوه



 أثار مقطع فيديو متداول على موقع (يوتيوب) للدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، يصف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه مؤيد من الله والملائكة؛ ردود فعل واسعة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي المقطع الذي يدعو فيه القرضاوي الأتراك إلى التصويت لرجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التي فاز بها.

وقال القرضاوي خلال المقطع: "أردوغان معه الله وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة ظهير له"، كما وصف إسطنبول بعاصمة الخلافة الإسلامية التي جمعت بين الدين والدنيا.

وأضاف: "الذى غيّر تركيا هكذا هو رجب الطيب أردوغان، ويجب على جميع الدول أن تحذو حذوه"، وكان رجب طيب أردوغان قد فاز في الانتخابات الرئاسية التركية في الجولة الأولى.

وتباينت ردود أفعال النشطاء على كلام القرضاوي، بين مؤيد ومعارض، حيث هاجم البعض رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وقالوا: "اليوم يمدح فيه وغدًا سيصفه بأقذع الألفاظ، كما فعل مع حكام آخرين من قبل".




إسرائيل تسعى لزعزعة الثقة بين الجانبين الفلسطيني والمصري
قيادي في الجهاد الإسلامي: المفاوضات قد تنهار في أية لحظة


الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 11:57
24 - د ب

قال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض والقيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، إن المفاوضات في القاهرة قد تنهار في أي لحظة لأن إسرائيل تسعى لإفشال وزعزعة الثقة بين الجانبين الفلسطيني والمصري بسبب التعنت وعدم تقديم تنازلات والاستجابة للمطالب الفلسطينية.

وأضاف في تصريح نشرته وكالة "معاً" الفلسطينية "لقد تم تمديد المفاوضات يوماً إضافياً لإفساح المجال لإنجاح الدور المصري وحرصاً من الوفد على أبناء شعبنا في قطاع غزة، ونأمل نجاح الجهود المصرية والوصول لمطالب شعبنا".

وحمل البطش حكومة الاحتلال المسؤولية عن عدم التوصل للاتفاق وتداعيات ذلك، ومع ذلك قال: "مصرون على تحقيق مطالب شعبنا بما يليق بما قدمه شعبنا من تضحيات في القطاع".

وأوضح البطش "لم يكن هناك اتفاق بالأمس بسبب العراقيل التي عادت ووضعتها إسرائيل"، مؤكداً أن "المفاوضات بالأمس كانت ستنهار وأن الفصائل الفلسطينية وافقت على تمديد تهدئة جديدة لمدة 24 ساعة تقديراً لدماء الشعب الفلسطيني وحرصاً على المصلحة الوطنية".

وأكد البطش أن الوفد الفلسطيني جاهز للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق نار "ولكن ليس بأي ثمن"، مشدداً على أن التوقيع يجب أن يبنى على ثمن يلبي طموحات الناس وآمالهم وعذابهم وصمودهم.




الكويت تستعد لتجنيس 1200 شخص
صحف عربية: انقسامات بين إسلاميي ليبيا وتويتر يحاصر داعش


الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 10:29

بدأت الانقسامات بين إسلاميي ليبيا عقب إنشاء جماعة الإخوان "مجلس الشورى"، حيث سارعت الجماعات المتشددة الموالية لتنظيم القاعدة ببنغازي إلى إعلان براءتها منه، بينما أعلن فصيل سني مسلح أن عدداً من الفصائل السنية في نينوى اتفقت على محاربة داعش، وتحرير الموصل منه بمساعدة من إقليم كردستان.


تنظيم الدولة الإسلامية بدأ الآن يقتل الثوار السنة ويستهدفهم لذا اتفقت الفصائل السنية مع حكومة إقليم كردستنا على تحرير مدينة الموصل من داعشووفقاً للصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء، تستعد الكويت لرفع أسماء 1200 شخص من أبناء الكويتيات حاملات الجنسية الأولى، إلى مجلس الوزراء لاعتماد تجنيسهم، فيما بدأ موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بمحاصرة تنظيم الدولة الإسلامية، بحظر حسابات خاصة بمنتسبين ومتعاطفين مع داعش. 

انقسامات سياسية 
وأفادت صحيفة العرب اللندنية أن الجماعات المتشدّدة، الموالية لتنظيم القاعدة في بنغازي أعلنت رفضها "مجلس الشورى" الذي أنشأه الإخوان المسلمون بليبيا، وأكد مقاتلو التنظيم المتشدّد المسمى "مجلس شورى ثوار بنغازي" تبرأهم من "هذا الجسم الجديد"، معتبرين أنّه يحاول "تكرار نفس الأسلوب البالي إبان فترة التحرير متجاهلاً الثوار المجاهدين".

واعتبر المحلل السياسي عز الدين البرعصي أن "شهر العسل انتهى بين الإخوان المسلمين في ليبيا وإخوانهم الجهاديين المتشددين الذين لا يعترفون بالعملية الديمقراطية وقيام أي دولة مدنية".

ويرى محللون أن الانقسامات بين إسلاميي ليبيا بدأت تطفو على السطح بعد تقدم لجهاديين الموالين لتنظيم القاعدة على الأرض في مدينة بنغازي، وسيطرتهم على أكثر من 80 % من المدينة الواقعة في شرق ليبيا. 

تحرير الموصل
وعلى صعيد آخر ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن عدداً من الفصائل السنية في نينوى اتفقت على محاربة داعش وتحرير الموصل منه بمساعدة من إقليم كردستان.

وقال العقيد مازن السامرائي الضابط في الجيش العراقي السابق وأحد الفصائل السنية إن "تنظيم الدولة الإسلامية بدأ الآن يقتل الثوار السنة ويستهدفهم، لذا اتفقت الفصائل السنية مع حكومة الإقليم على تحرير مدينة الموصل من مسلحي داعش".

وقال محافظ نينوى، أثيل النجيفي إنه "بعد تنحي المالكي وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة سيكون هناك تنسيق عسكري بين بغداد والإقليم والفصائل السنية بمساعدة من أمريكا لتحرير كافة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية".

1200 جنسية 
وفي الشأن الكويتي صرح مصدر أمني مطلع أن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء مازن الجراح، انتهى من تدقيق ملفت نحو 1200 شخص من أبناء الكويتيات حاملات الجنسية الأولى، تمهيداً لرفع أسمائهم الى مجلس الوزراء عبر وزير الداخلية لاعتماد تجنيسهم، وفقاً لما ورد في صحيفة الأنباء الكويتية.

وأفاد المصدر أن هذه الأسماء لا تستوجب - حسب القانون- مرورها على الجهاز المركزي "للبدون" باعتبار أن أصحاب هذه الشريحة صدر قرار بتجنيسهم بعد موافقة مجلس الوزراء من خلال قرار لوزير الداخلية، مرجحاً أن ترفع الأسماء في غضون الأسابيع المقبلة.

محاصرة داعش
ومن جهة أخرى بدأ موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حظر بعض حسابات خاصة بمنتسبين ومتعاطفين مع تنظيم الدولة الإسلامية، من بين المجموع الكلي لهذه الحسابات، ويبلغ حوالي 100 حساب، بحسب ما أوردت صحيفة الحياة اللندنية. 

وذكرت الصحيفة أن عدداً من هؤلاء المنتسبين رد على خطوة "تويتر" بتنظيم حملات استجداء واسعة للمتعاطفين، أملاً في دعم الحسابات المتبقية، وكذلك الحسابات الجديدة التي ينشئها المنتسبون.

ويأتي ذلك بالتزامن مع احتفال داعش بانضمام الهاكر البريطاني من أصل باكستاني جنيد حسين، المكنى "أبو حسين البريطاني"، الذي اشتهر رغم أن عمره لا يتجاوز 20 عاماً، بعمليات الاختراق الإلكتروني لعدد من حسابات المشاهير.




اعتبر تداعياته خطيرة على الأوضاع الفلسطينية والإقليمية
عباس يوجّه بمتابعة تقرير إسرائيلي حول محاولة "انقلاب" حماس بالضفة


الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 08:01
رام الله
 أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعليماته لجهات الاختصاص بمتابعة ما تم نشره في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن اعتقال مجموعة من حركة "حماس" كانت تعد لانقلاب على السلطة الوطنية في الضفة الغربية، ومحاولة الحصول على البيانات والمعلومات الضرورية.


اعتقلت قوات الأمن 93 ناشطاً حمساوياً في إطار التحقيقات في القضية كما تم ضبط بنادق من طراز إم 16 ومسدسات وراجمات للقذائفوأكد عباس، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن "تداعيات ذلك على مجمل الأوضاع الفلسطينية والإقليمية ستكون في منتهى الخطورة"، خاصة أن الجهات الإسرائيلية نشرت قائمة بأسماء واعترافات إلى جانب مجموعة من الأسلحة تمت مصادرتها.

وقال الرئيس الفلسطيني: "نمر في مرحلة عدوان على غزة، وفي ظل وجود حكومة وفاق وطني فإن هذه المعلومات الجديدة تشكل خطورة حقيقية على وحدة الشعب الفلسطيني وعلى مستقبله".

وكان جهاز الأمن العام الإسرائيلي أعلن أنه كشف النقاب مساء أمس عن "خلية حمساوية" كانت تخطط لإسقاط السلطة الفلسطينية، بعلم قادة حركة حماس ومن بينهم رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل.

وقال الجهاز إنه تم إلقاء القبض على "شبكة إرهابية حمساوية" في مايو (أيار) الماضي كانت تعمل في الضفة الغربية وشرقي القدس وإنها "خططت لإسقاط حكم السلطة الفلسطينية والاستيلاء على الضفة الغربية عن طريق ارتكاب سلسلة اعتداءات إرهابية في إسرائيل كانت ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الضفة".

واعتقلت قوات الأمن 93 ناشطاً حمساوياً في إطار التحقيقات في القضية كما تم ضبط بنادق من طراز إم 16 ومسدسات وراجمات للقذائف بالإضافة إلى كميات كبيرة من الذخيرة ومبلغ 6 آلاف شيكل، وسيارة ومنزل في قرية العوجة قرب أريحا تم إعدادهما لأغراض إرهابية، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

وأضافت الإذاعة أن الشبكة اعتمدت على فرع حماس في الأردن برئاسة عودة ظهران من نشطاء حماس في الزرقاء.

وأشارت إلى أنه "اتضح خلال التحقيقات أن كبار المسؤولين الحمساويين من بينهم مشعل كانوا على علم بالخطة للاستيلاء على السلطة".




وصف زيارة عضو الكونغرس بـ"مسكنات أمريكية"
دبلوماسي: واشنطن تدرك خطورة التعاون المصري الروسي


الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 11:52
- القاهرة -

أكد الدبلوماسي المصري مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير أحمد أبو الخير، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرك خطورة تعاون القاهرة مع روسيا، على مصالحها في المنطقة، ومن ثم فإن الزيارة الأخيرة التي قام بها عضو الكونغرس الأمريكي داريل عيسى، للقاهرة، والتي التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمثابة "مسكنات أمريكية" لحين اكتشاف معلومات جديدة حول العلاقات المصرية الروسية ومدى تطورها.

وأوضح أبو الخير لـ24، أن "زيارة عضو الكونغرس الأخيرة، جاءت في إطار محاولة استكشاف ما جرى خلال زيارة الرئيس السيسي لدولة روسيا الاتحادية، وما وصلت إليه العلاقات بين الجانبين المصري والروسي، ما يترتب عليه تحديد شكل العلاقات المصرية الأمريكية المستقبلية".

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق "التعاون المصري الروسي يشكل خطراً بالنسبة للولايات المتحدة، وما صرَّح به عضو الكونغرس في إطار المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، والمقدرة بنصف مليار دولار هذا العام وستزيد العام المقبل لمليار دولار، يعتبر محاولة لاحتواء الجانب المصري من جديد"، لافتاً أن "مصر لن تعود مرة أخرى تحت طوع الجانب الأمريكي".

وأشار إلى أن زيارة السيناتور داريل عيسي وموقفه التضامني "لا يعني بالضرورة أن موقف الولايات المتحدة مشابه لذلك الموقف، نظراً للفارق بين الكونغرس والإدارة الأمريكية في التوجهات".

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه على مصر ألا تتخذ من خلال هذه الزيارة أي انطباع حول التوجه الأمريكي، وأن تنتظر حتى تخرج الإدارة الأمريكية عن صمتها، وعقب ذلك يتم تحديد ملامح العلاقات مع الجانب الأمريكي.




مصر: حزب النور ينفي تقديمه "رشاوى انتخابية" للمواطنين


الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 11:04
 القاهرة - أمل القاضي
استنكر عضو الهيئة العليا لحزب النور السلفي، المهندس صلاح عبد المعبود، اتهام بعض الأحزاب السياسية لحزبه بتقديم رشاوي للمواطنين, تمهيداً للانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك بعد توزيعه منشوراً بعدد من المحافظات يعرض فيه مساعدة المواطنين في استخراج بطاقة صرف الخبز، وهو ما اعتبره البعض نوعاً من أنواع الرشاوى الانتخابية.

وأوضح عبد المعبود في تصريحات لـ24، أن "قانون الانتخابات الجديد يحكم طرق الدعاية الانتخابية ومن يخالفها يحاكم قانونياً"، مطالباً من يوجه اتهامات لحزب النور بتقديم أدلته لإثبات ادعاءاته.

وأكد أن "الحزب لم يخالف القانون، ولن يسير على خطى الإخوان، كما أنه شارك في رسم خارطة الطريق منذ 3 يوليو (تموز) 2013 وأيدها"، مناشداً الشعب المصري بضرورة التفريق بين توجهات كل حزب من أحزاب التيار الإسلامي.

وأشار عضو الهيئة العليا لحزب النور، إلى أن فترة حكم الإخوان لمصر، والتي استمرت عام واحد فقط أثرت بالسلب على أحزاب التيار الإسلامي جميعها، ما أدى إلى فقدان شعبيتهم لدى الشارع المصري، مؤكداً أن الحزب الذي يمتلك شعبية أكبر، وأهدافه تتوافق مع متطلبات المواطن المصري وهو مَن يستطيع الاستمرار ودخول البرلمان القادم.





صحيفة مصرية: تمديد التهدئة في غزة لعدة أسابيع.. وفتح 5 معابر بالقطاع

سبق - القاهرة:
نقل موقع "بوابة الأهرام" عن مصدر مقرب من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية أنه قد تم الاتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على تمديد الهدنة في غزة لعدة أسابيع.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم إصدار بيان بعد قليل يتم فيه توضيح ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين، مؤكداً أن أهم البنود التي تم الاتفاق عليها هو فصل المسارات السياسية والأمنية والإنسانية في المفاوضات.

وأشار المصدر إلى أنه قد تم إرجاء مسألة إعادة فتح المطار والميناء في غزة التي كانت تصر عليه الفصائل الفلسطينية إلى موعد لاحق، وفي المقابل تقوم إسرائيل بفتح 5 معابر إلى قطاع غزة.

وأكد المصدر أن عزام الأحمد رئيس وفد التفاوض الفلسطيني بالقاهرة سيعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عما تم التوصل إليه من تفاهمات.




في شمال شرق نيجيريا
هجوم لـ"بوكو حرام" يسفر عن سقوط عشرة قتلى


 أ ف ب
قتل عشرة أشخاص في هجوم شنه مسلحون من جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المتطرفة على قرية في شمال شرق نيجيريا، كما أفاد شهود عيان مشيرين إلى أن المسلحين المتطرفين انتقوا ضحاياهم من بين سكان القرية وذلك انتقاماً لعملية عسكرية ضدهم.

وأوضح الشهود أن مجموعة تضم نحو عشرة مسلحين من الجماعة المتطرفة هاجمت الأحد قريتي دوروا ومافورو في ولاية بورنو وقتلت كل السكان الذين فروا إلى هاتين القريتين من قرية كرينوا المجاورة. وكان هؤلاء فروا من قريتهم إثر هجوم شنه الإسلاميون عليها في 6 يوليو (تموز) الفائت وقتلوا خلاله سبعة أشخاص ودمروا منازل ومركزاً للشرطة وقاعدة عسكرية.

وقال أحد الشهود ويدعى عثمان اري وهو من سكان دوروا أن "المهاجمين وصلوا على متن دراجات نارية وجمعوا الناس واختارهم من بين كل المتحدرين من كرينوا الذين انتقلوا للعيش في هذه القرية بعد غارة بوكو حرام على قريتهم".

وأضاف الشاهد الذي لجأ إثر الهجوم إلى مايدوغوري عاصمة الولاية "لقد قتلوا بالرصاص ستة أشخاص وذبحوا أربعة آخرين".

وأكد الواقعة شاهد آخر يدعى حسن غوني ولجأ بدوره إلى مايدوغوري، قائلاً "نحن خائفون من أن يعودوا لذلك رحلنا".

وكثفت بوكو حرام الإسلامية المتشددة الهجمات الدامية في شمال شرق نيجيريا في الأشهر الأخيرة فنهبت وأحرقت قرى برمتها وقتلت سكانها، في إطار حملتها المستمرة منذ 5 سنوات لإقامة دولة إسلامية في شمال البلاد.




القوات العراقية تبدأ عملية تحرير تكريت من داعش


الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 11:01
 د ب أ
أفادت مصادر أمنية عراقية اليوم الثلاثاء، أن القوات العراقية شنت عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة تكريت من سيطرة مسلحي الدولة الإسلامية.

وقالت المصادر إن القوات العراقية تساندها المروحيات شنت صباح اليوم هجوماً واسع النطاق لتحرير مدينة تكريت من سيطرة المسلحين، من ثلاثة محاور هي محور العوجة جنوبا، ومحور شجرة الدر جنوب غرب المدينة، ومحور الديوم غرباً.

يذكر أن القوات المسلحة العراقية أعلنت أمس تطهير سد الموصل من عناصر الدولة الإسلامية بشكل كامل، مشيرة إلى أن عملية التطهير تمت من قبل قوات مكافحة الإرهاب والبيشمركة وبإسناد جوي مشترك.




تنظيم "داعش" يصدر قرارات جديدة في دير الزور


 

قال "المركز السوري لحقوق الإنسان" المعارض، إن تنظيم " داعش " أصدر اليوم الاثنين، في مدينة الميادين بالريف الشرقي لمدينة دير الزور، 3 بيانات، تضمنت قرارات جديدة تُلزم أهالي المدينة بها.

وقد جاء في البيان الأول وذلك بحسب شبكة إرم نيوز أنه "يتم إغلاق جميع المحلات التجارية في أوقات الصلاة، وتوجه الجميع إلى أقرب مسجد، وذلك ابتداء من سماع الآذان، وحتى انتهاء الصلاة في المسجد، ومن يوجد في المحلات أو الطرقات أوقات الصلاة، سيعرض نفسه للمحاسبة بإغلاق المحل لمدة يومين في المرة الأولى. وإذا تكرر هذا الفعل، سيغلق محله لمدة خمسة أيام.

وإذا تكرر هذا الفعل للمرة الثالثة قال التنظيم إنه "سيتعامل معه بكل الطرق المشروعة".

أما البيان الثاني فقد نص على أنه "يمنع منعاً باتاً بيع وتعاطي المخدرات والدخان والأراجيل بجميع أنواعها، والمجاهرة بذلك، وكل من يضبط متلبساً بشي من ذلك، يعرض نفسه للعقوبة الشرعية".

أما البيان الثالث فقد نص على أنه "يمنع منعاً باتاً من كل فتاة أو امرأة أن تخرج من بيتها بغير لباس مستوف لشروط الحياء والعفة، وكل من لم تلتزم بهذه الشروط فستعرض نفسها وولي أمرها للمحاسبة الشرعية.

و وردت معلومات عن قيام تنظيم الدولة الإسلامية بمصادرة جميع " العباءات النسائية المطرزة "، من المحال التجارية في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، بحجة "مخالفتها للشرع".

وكان "داعش" قد منع في وقت سابق، النساء في دير الزور، من لبس الأحذية ذات الكعب العالي، وعدم الكشف عن عيون المنتقبات، كما منع "داعش" النساء من لبس العباءة المفتوحة التي تكشف ما تحتها من الثياب الملونة، وعدم لبس العباءة المزينة بالخرز وما سواه، والحرص على أن تكون العباءة فضفاضة، والحرص على لبس الدرع المغطي لمفاتن المرأة.




تنظيم "داعش" مهددا أمريكا: سنزيلك من الوجود

 
 نشرت مواقع إلكترونية متعددة لتنظيم "الدولة الإسلامية" تهديدات المليشيات المتشددة التي عرفت سابقا بـ"داعش" بإزالة الولايات المتحدة الأمريكية من الوجود، وذلك بعد قليل من دحرها، بواسطة قوات البيشمرغة الكردية، من سد الموصل بالعراق.

وحذرت "داعش" أمريكا، التي أطلقت بمواجهتها أول حملة عسكرية منذ انسحابها من العراق عام 2011، من "إزالة أمريكا عن الخارطة على أيدي فرسان الخليفة"، في إشارة لابوبكر البغدادي، الذي سماه التنظيم "خليفة" في مناطق واسعة سيطر عليها في سوريا والعراق.

وتزامن التحذير مع استعادة البيشمرغة، وبغطاء جوي أمريكي، من استعادة السيطرة على سد الموصل بعد أكثر من أسبوعين من وقوعه في قبضة "داعش"، فيما اعتبرها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، "كبيرة خطوة" ضد التنظيم المتشددة الذي سيطر على مناطق كبيرة بالعراق في هجوم مباغت في يونيو/حزيران الماضي.

هذا وقد أشار المحلل العسكري الخاص بحسب شبكة السي إن إن العالمية العميد المتقاعد بالجيش الأمريكي، مارك هارتلنغ، الاثنين، إلى إن خطورة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يفوق خطر تنظيم القاعدة، معتبرا أن الجماعة التي أعلنت قيام "خلافة إسلامية" بالعراق لديها ميزات لا تمتلكها القاعدة، وعلى رأسها التنظيم القوي والتمويل الجيد والنية لتأسيس دولة وتجنيد المقاتلين من حول العالم.
CNN





"أوباما" يترأس جلسة خاصة لمجلس الأمن في سبتمبر


يترأس الرئيس الأمريكي باراك أوباما في نهاية سبتمبر جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي، مخصصة للبحث في كيفية مواجهة خطر المقاتلين الأجانب الذين يلتحقون بصفوف التنظيمات المتطرفة في كل من سوريا والعراق، كما أعلن مسؤولون أمريكيون الاثنين، حسب موقع "سكاي نيوز عربية".

وتقدِّر واشنطن عدد المقاتلين الأجانب الذين يقاتلون في صفوف تنظيمي "الدولة الاسلامية" و"جبهة النصرة" في سوريا والعراق بنحو 12 ألف مقاتل.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنَّى منذ أيام بالإجماع قراراً بموجب الفصل السابع ضد المقاتلين الإسلاميين المتطرفين في العراق وسوريا، يرمي إلى قطع مصادر التمويل عنهم، ومنعهم من تجنيد مقاتلين أجانب.

وجرت العادة أن تتمثل الدول الأعضاء في مجلس الأمن بسفرائها المعتمدين في الأمم المتحدة، لكن أحياناً يحل محل هؤلاء ممثلون أرفع مستوى مثل الوزراء أو رؤساء الحكومات أو رؤساء الدول.




كانوا في طريقهم إلى ليبيا
الجزائر تعتقل سوريين جندهم "داعش" لتنفيذ هجمات في أوروبا


الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 09:06

أفاد تقرير إخباري أن الدرك الجزائري اعتقل 160 سورياً بينهم نساء وأطفال كانوا في طريقهم إلى ليبيا، يشتبه في صلتهم بتنظيم داعش الذي كان يعتزم تجنيد بعضهم لتنفيذ اعتداءات إرهابية في عواصم جنوب أوروبا.

كشفت صحيفة "النهار" الجزائرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن التحريات المعمقة التي قامت بها مصالح جهاز الدرك الوطني، مكنت من تفكيك شبكة دولية لدعم التنظيم الإرهابي "داعش"، تمكن عدد من أفراده من التسلل إلى الجزائر قادمين من سوريا عبر مطار الجزائر "هواري بومدين" الدولي، قبل أن ينقسموا على عديد الولايات مستقلين رحلات داخلية انطلاقاً من هذا المطار.

وأشارت الصحيفة أن أفراد الدرك اعتقلوا 160 شخصاً يحملون الجنسية السورية، بينهم نساء وأطفال كانوا يريدون بلوغ ليبيا، وبحوزتهم مبالغ مالية باليورو والدولار يصل مجموعها 100 ألف دولار، وتجهيزات إلكترونية ممثلة في هواتف من نوع الثريا وأجهزة "جي بي إس".

وكشفت الصحيفة أن اعترافات عدد من الموقوفين خلال التحقيق معهم، بينت أنهم كانوا يستعدون للانضمام إلى عدد من التنظيمات الإرهابية في ليبيا، بعد عبور الحدود بين الجزائر وليبيا، فيما كان عدد منهم مستعد للقيام بعمليات إرهابية في عدد من عواصم جنوب أوروبا.

وأوضحت الصحيفة أن الشبكة التي تم اكتشافها تتعلق بنشاط شبكة دولية مدعومة من طرف تنظيم "داعش"، تمتد من الشرق الأوسط مروراً بالجزائر ثم ليبيا، لتكون وجهتها الأخيرة إحدى العواصم الأوروبية.

وكشفت المصادر التي تعمل على التحقيق في القضية لذات الصحيفة، أن الإيقاع بهذه الشبكة الدولية كشف عن نشاط 6 شبكات دولية عابرة للحدود، يمولها تنظيم "داعش" من بينها أفراد ينشطون في الجزائر وليبيا الأردن وبعض العواصم الأوروبية.




بعد الضربات الجوية الأمريكية
بالفيديو داعش: سنغرق الولايات المتحدة بالدماء

الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 10:49
- رويترز
هدد تنظيم الدولة الإسلامية، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة بمهاجمة الأمريكيين "في أي مكان" إذا أصابت الغارات مقاتليه. 
وتضمن شريط فيديو بث التنظيم الرسالة من خلاله صورة لأمريكي ذبح أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق، كما تضمن عبارة تقول بالإنجليزية: "سنغرقكم جميعاً في الدماء".

من جهته، وعد الرئيس الاميركي باراك أوباما بوضع استراتيجية "بعيدة الأمد" لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية محذراً من أن المتطرفين السنة يشكلون خطراً "على العراقيين وعلى المنطقة بأسرها".
فيديو



"شرطة فيرجسون" الأمريكية تعتقل المزيد من الصحفيين

أ ش أ- واشنطن:
 ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه منذ اندلاع الفوضى في شوارع مدينة فيرجسون بولاية ميزوري في الولايات المتحدة قبل أكثر من أسبوع, وأصبح الصحفيون المتوافدون على المدينة هدفاً للشرطة وإلقاء القبض عليهم.

وأوضحت الصحيفة - في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين- أنه خلال الليلة الماضية أفادت تقارير باعتقال المزيد من الصحفيين وتعرضهم للتهديدات أو المنع من تغطية القضية التي تتكشف أحداثها وتتطور يوماً بعد الآخر.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية القبض مساء يوم الأحد على ثلاثة صحفيين هم - روبرت كليمكو من مجلة "سبورتس إلاستراتد", ونيل مونشي من صحيفة "فاينانشيال تايمز" في شيكاغو, وروب كريلي مراسل صحيفة "ديلي تليجراف" جاءت مع محاولة الصحفيين تجميع معلومات بينما كانت الشرطة تواجه المحتجين.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن القبض على الصحفيين تم بناء على أوامر من الكابتن رون جونسون من دورية الطرق السريعة في ميزوري والذي عمل كهمزة وصل مهمة بين أهالي فيرجسون ومسؤولي تطبيق القانون.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصحفيين تعرضوا كذلك لتهديدات حيث كتب مذيع شبكة "إم إس إن بي سي" في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الشرطة هددته بإطلاق الغاز المسيل للدموع عليه إذا لم يتراجع للخلف.




تقرير: الشرطة أطلقت عليه 6 رصاصات منها 2 في الرأس
بالفيديو.. لحظة مقتل الشاب الأسود واشتعال الاحتجاجات في ميزوري الأمريكية


 بَثّت شبكة "سي إن إن" فيديو اللحظات الأولى لإطلاق النار على الشاب الأسود مايكل براون، على يد شرطي أبيض في الشارع يوم 9 أغسطس الجاري، وهي الحادثة التي أشعلت شرارة احتجاجات لا تزال مستمرة.

وفي تطور آخر، قرر حاكم ولاية ميزوري رفْع حظْر التجوّل في ضاحية فيرجسون بمدينة سانت لويس، التي شهدت يومين من أعمال عنف، تخللت احتجاجات على مقتل "براون".

وجاء قرار الحاكم جاي نيكسون، بعد ساعات قليلة من استدعائه لقوات الحرس الوطني لإعادة الهدوء إلى فيرجسون.

من جانبه وجّه الرئيس الأمريكي باراك أوباما نداء لإعادة الهدوء إلى ضاحية فيرجسون؛ داعياً مواطني مدينة سانت لويس إلى أن "يتحدوا".

كما حضّ أوباما سلطات الأمن والمحتجين على ضبط النفس.

وقال أوباما "إلى أبناء فيرجسون.. دعوني أناشد مرة أخرى أن نسعى إلى فهم بعضنا الآخر؛ بدلاً من أن يصرخ كل منا في وجه الآخر".

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه "لم يكن هناك أي مبرر لأعمال السلب والنهب التي شهدتها الضاحية، كما أنه لم يكن من مبرر للجوء إلى القوة المفرطة من جانب الشرطة".

وأكد أوباما أنه سيرسل وزير العدل إريك هولدر إلى فيرجسون الأربعاء؛ للتحقيق في مقتل الفتى مايكل براون برصاص أحد رجال الشرطة.

وأدى مقتل "براون" على يد شرطي أبيض في الشارع يوم 9 أغسطس، إلى تأجيج التوترات العرقية في الضاحية ذات الأغلبية السوداء.

ووقعت اشتباكات لليلتين متتاليتين بين الشرطة وجموع غاضبة؛ على الرغم من فرض حظر التجول في الضاحية.

وكان وزير العدل الأمريكي قد أمر الأحد، بإجراء تشريح جديد لجثة "براون"، بالإضافة إلى التشريح الذي أجراه أطباء شرعيون من الولاية.

وقالت الشرطة: "إن التقرير المبدئي لتشريح الجثة، يشير إلى أن براون تَعَرّض لإطلاق نار؛ ولكنه لم يحدد عدد الرصاصات".

ولكن تقريراً خاصاً أَعَدّه أطباء متضامون مع عائلة "براون" قال: "إن الشاب الأسود أُطلق عليه النار ست مرات على الأقل؛ منها مرتان في الرأس".

ونقلت "سي إن إن" عن بنجامين كرامب -محامي أسرة الشاب الأسود- أن الضحية "بروان" تم تركيعه على قدميه، قبل أن يتم إطلاق الرصاص على رأسه.
فيديو




لكسر الطوق المفروض على منتجاتها الغذائية
اليابان يعود لتصدير أرز فوكوشيما لأول مرة منذ 2011

سنغافورة تقبل بتوريد الأرز الياباني بعد الكارثة النووية(أ ف ب)
الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 12:02

أعلن الاتحاد الياباني للجمعيات الفلاحية أنه يستعد لتصدير أول شحنة من أرز فوكوشيما، منذ 2011 بعد الحادث النووي الناجم عن التسونامي والزلزال الذي أصاب المدينة اليابانية بداية من 22 أغسطس (آب)، وفق ما نقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية الثلاثاء.


سنغافورة أول دولة تستورد أرز المدينة التي تعرضت إلى الكارثة النوويةوأضاف الاتحاد الياباني إن سنغافورة أعربت عن تقبلها للشروط والمواصفات اليابانية التي وُضعت لتفادي وصول أرز ملوث بمواد مشعة ونووية إلى المنتجات الفلاحية التي تصدرها اليابان.

وقال الاتحاد أن اليابان ستعود إلى تصديرإحدى أشهر علامات الأرز في البلاد "كوشي هيكاري" إلى المحلات التجارية في سنغافورة عن طريق أكياس تزن 5 كيلوغرامات.

أمل
وتأمل الجهات اليابانية المعنية في أن تقنع هذه الخطوة الدول الأجنبية باستعادة توريد الأرز الياباني خاصة الصين وكوريا الجنوبية الذين كانا من أهم مورّدي الأرز، كما تتمنى أن ترفع هذه البادرة الحظر الدولي الذي تفرضه العواصم العالمية على المنتجات الغذائية اليابانية المتأتية من منطقة فوكوشيما.




«نيابة دبي» تطالب بـ«حبس» خطيبة ماردونا 6 سنوات

 

 طالبت «نيابة دبي» بتوقيع عقوبة السجن، لمدة تصل إلى 6 سنوات ونصف السنة، على خطيبة النجم الأرجنتين الشهير مارادونا روسيو أوليفا (تبلغ من العمر 24 سنة).

وجاءت تلك المطالبات على خلفية اتهام النجم الشهير إياها، بسرقة ساعات ومجوهرات وبعض المقتنيات من فيلته في دبي، تقدر قيمتها بنحو مليون درهم، قبل أن تهرب إلى بوينس آيرس حسبما اورد موقع "الوئام.

وصدر بحق المتهمة مذكرة توقيف من جانب الإنتربول، فيما أشارت صحيفة «لا كابيتال» الأرجنتينية إلى أن دراسة قانونية ستعد لتسليم أوليفا لمحاكمتها في دبي، وتوقيع العقوبة عليها في حال صدر حكم نهائي بشأنها.




بالصور| أطول 10 أبراج طور الإنجاز في دول مجلس التعاون



تعتبر العديد من دول مجلس التعاون الخليجي حقلا نشطا للعمار العقاري وموطنا للعديد من التحف المعمارية، وبحسب التقديرات فإنّ حوالي 300 برج ممن تزيد إرتفاعاتها عن 150 مترا، سيتم تشييدها في الأشهر القادمة إلى عام 2015 في منطقة الخليج العربي.

وفيمايلي قائمة بأطول 10 أبراج طور الإنجاز في المنطقة بحسب جلف بيزنس:

1- برج المملكة – جدة – المملكة العربية السعودية

الإرتفاع: 1000 متر

تاريخ إنجازه: 2019



2- برج 106 – دبي – الإمارات العربية المتحدة

الإرتفاع: 433 متر

تاريخ إنجازه: 2018



3- برج الألماس (DIAMOND TOWER) - جدة – المملكة العربية السعودية

الإرتفاع: 432 متر

تاريخ إنجازه: 2017



4- برج مارينا 101 – دبي – الإمارات العربية المتحدة

الإرتفاع: 427 متر

تاريخ إنجازه: 2014 



5- برج هيئة سوق المال (CAPITAL MARKET AUTHORITY TOWER) – الرياض - المملكة العربية السعودية

الإرتفاع: 385 متر

تاريخ إنجازه: 2015



6- برج العنوان (THE ADDRESS THE BLVD)- دبي – الإمارات العربية المتحدة 

الإرتفاع: 370 متر

تاريخ إنجازه: 2016



7- برج المقر الرئيس لشركة أدنوك – أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة

الإرتفاع: 342 متر

تاريخ إنجازه: 2014



8- برج داماك هايتس (DAMAC HEIGHTS)- دبي – الإمارات العربية المتحدة

الإرتفاع: 335 متر

تاريخ إنجازه: 2016



9- برج بوابة الكويت (GATE OF KUWAIT TOWER) – الكويت- الكويت

الإرتفاع: 330 متر

تاريخ إنجازه: 2016



10- برج لمار 1 – جدة – المملكة العربية السعودية

الإرتفاع: 322 متر

تاريخ إنجازه: 2016







صور: 3 مبانِ تجارية على شكل الرقم 100 في الصين



تعتزم الصين تشييد ثلاث مبانِ تجارية في مدينة “جوانزو” على شكل الرقم “100″، وذلك في إطار مساعي الدولة لإحياء دور المدينة كأول ميناء تجاري دولي في الصين، شهد العديد من عمليات التبادل التجاري بين الصين ودول العالم عبر طريق “الحرير” العريق، الذي كان جسرا يربط بين الصين ودول أوربا وآسيا وإفريقيا قبل أكثر من ألفي عام. وكلفت شركة “الإنشاءات والاتصالات الصينية” شركة “اتكينز” البريطانية للتصميم والهندسة المعمارية، بتصميم المشروع التجاري المطل على نهر ” اللؤلؤ” . ويتكون التصميم من ثلاثة مبانِ مستقلة, منهم اثنان على هيئه نوافذ كبيرة ويطلق عليهم “نوافذ جوانزو”, فيما يأخذ المنى الثالث شكل رقم “واحد” عملاق، يبلغ طوله 208 مترًا. وفي الوقت ذاته, تظهر الأبراج الثلاثة لتشكل رقم “001″، إذا ما اختلفت زاوية الرؤية، وهو الرقم الذي يرمز لوضع مدينة “جوانزو”؛ كونها الرائدة في مبادرة التحرر الإقتصادي الذي شهدته الصين.

   




إذا أردت أن تنام في الهواء وعلى ارتفاع 50 متراً
شاهد.."الرافعة " أصغر فندق في العالم الساعة بـ250 دولاراً


تمكنت شركة "منتر" الهولندية من تحويل عدد 7 رافعات من رافعاتها التي تستخدمهم في البناء إلى مشروع سياحي استثماري يدر آلاف الدولارات حيث وضعت إدارة العلاقات العامة بالشركة برنامجاً يصنف الأول من نوعه وهو النوم في وسط الهواء حيث تقوم الرافعة برفع السائح إلى ارتفاع ما يقارب من 50 متراً ثم ينام لمدة ساعة أو ساعتين بـ250 دولاراً.

وحولت الشركة الرافعات إلى فنادق فاخرة تتيح لنزلائها الاستمتاع بتجربة نوم جديدة إن كانت لديهم رغبة في البقاء بالمرتفعات، وصنف الفندق الرافعة كأصغر فندق في العالم، حيث يحتوي فقط على غرفتين.

من جهتها أشارت الصحف الهولندية إلى أن تلك التجربة تعد الثانية والتي تتحول فيها الرافعات إلى فنادق بهولندا وتحديداً في مدينة هارلينغين حيث تتيح التجربة للسياح إمكانية القفز بواسطة حبل مرن كبير بينما توجد الرافعة الحقيقية على أحد جانبي الرصيف والتي تم تحويلها بالفعل إلى متنفس أسري فخم مع تحويل غرفة الرافعة القديمة لغرفة نوم لفردين بقيمة 700 دولار في الليلة الواحدة .












صور: صياد شاب يصطاد أكبر سمكة في بريطانيا



تمكن صياد شاب من تحطيم الرقم القياسي لأكبر سمكة تم اصطيادها من الشواطئ البريطانية، والتي يتجاوز وزنها وزن أنثى الغوريلا. ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن السمكة المفلطحة التي اصطادها دانيال بينيت قبالة جزيرة سكاي كانت كبيرة للغاية، الأمر الذي جعله يمضي ساعتين في محاولة إخراجها من الماء وعندما وصل إلى الشاطئ، اكتشف الشاب (26 عاماً) أن السمكة تزن 208 أرطال، ما يعني أنها أكثر ثقلاً من أنثى الغوريلا، وملاكمي الوزن الثقيل.

وأشار دانيال الذي أعاد السمكة مرة أخرى إلى البحر، إلى أن مفتاح اصطياده لهذه السمكة كان تحليه بالكثير من الصبر، مبيناً أن صراعه مع السمكة وسحبها إلى الشاطئ أصابا ظهره بآلام مبرحة، وتم تسجيل السمكة التي يصل طولها إلى 88.25 بوصة وعرضها 66.75 بوصة كأكبر سمكة يتم اصطيادها من الشواطئ البريطانية. يشار إلى أن الرقم القياسي السابق كان لسمكة مفلطحة أخرى تزن 159 رطلاً، تم اصطيادها في عام 1994.







فيلم وثائقي : أذكى سرقات العصر (سرقة مطار جون كينيدي)


فيلم وثائقي : أذكى سرقات العصر (سرقة مطار جون كينيدي)
فيديو
YouTube Link




فيديو : رجل بالزي الخليجي يرعى الابقار في البوسنه

رجل يبدو انه سعودي يرتدي الزي الوطني يرعى الابقار في البوسنه
فيديو
Youtube Link




فيديو : اغرب قلم حبر بالعالم !!


شركة “بولار” تقدم قلم حبر يتكون من عدة أجزاء مغناطيسية يمكن تشكيل عدة أقلام منها وأشكال أخرى.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شرطي يمنع رجل من الانتحار من فوق الجسر !


عرضت شرطة ولاية ميريلاند مقاطع فيديو لشرطي ينقذ حياة شخص أراد القفز من جسر ارتفاعه 90 قدما (27 مترا).
سجلت عملية الإنقاذ التي جرت على جسر ضخم فوق نهر محلي بواسطة كاميرا مثبتة داخل سيارة الشرطي جوشوا كيم. وتعرض مقاطع هذا الفيديو كيف يجرّ الشرطي كيم (24 عاما) رجلا من حافة الجسر إلى الأرض ثم يقيد يديه.
فيديو
YouTube Link