الاثنين، 15 يوليو 2013

الإخبارية اليومية





لإنهاء إجراءات فك رهن عقارات ذويهم
الصندوق العقاري يدعو ورثة 1040 متوفى لمراجعة كتابة العدل
مفرح السبيعي (الرياض)، منى الشريف (جدة)

إنفاذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقارية، اعتمد مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني قائمة بأسماء الدفعتين العاشرة والحادية عشرة من المقترضين المتوفين الذين تم تقديم طلباتهم عبر البرنامج الإلكتروني وأكمل ذووهم البيانات المطلوبة، حيث تم إنهاء الصندوق إجراءات تسديد كامل قروضهم وفك الرهن عن عقاراتهم وعددهم 1040 مواطنا بمدن ومحافظات المملكة، بقيمة إجمالية تجاوزت 170 مليون ريال، وشملت هذه الدفعة المتقدمين حتى الطلب رقم 19475.

وبين العبداني أن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقارات المرهونة وبإمكان ورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن هذه الدفعات مراجعة كتابة العدل لإنهاء إجراءات فك الرهن، وذلك بأسرع وقت حرصا على إبراء ذمم متوفيهم وتحرير عقاراتهم.





​وفرت ممرات لعربات ذوي الاحتياجات وإرشاد المعتمرين التائهين
"إدارة الساحات" برئاسة الحرمين تقدّم 4 ملايين وجبة إفطار صائم

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
 قدمّت إدارة الساحات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أربعة ملايين وجبة إفطار صائم، بعد تقسيم ساحات المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك إلى ثلاث مناطق.

تبدأ المنطقة الأولى من باب الصفا إلى باب 72، أما المنطقة الثانية فهي من باب 72 إلى المروة, وتحتل المنطقة الثالثة المساحة من باب المروة إلى باب الصفا، مشتملة على الساحة الشرقية حتى مكتبة مكة، وكذلك دورات القشاشية.

وقال مدير إدارة الساحات بالمسجد الحرام حمود العيادة: "إدارة الساحات تنظم موائد الإفطار بساحات المسجد الحرام خلال شهر رمضان، وهي تقدر بأربعة ملايين وجبة".

وأضاف: "تشرف الإدارة على جميع المؤسسات الخيرية والأفراد, وتتولى منح التصاريح لإقامة سفر الإفطار في شهر رمضان".

وأردف "العيادة": "إدارة الساحات وفرت ممرات لعربات ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم في الوصول إلى أبواب الحرم، بالإضافة إلى دورات المياه وإرشاد المعتمرين التائهين".




شرطة المدينة تدعم مواقف الحرم النبوي بـ100 عنصر إضافي
الخطة استهدفت تسهيل الحركة المرورية ومنع الوقوف العشوائي

موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 15/07/2013
وجهت شرطة منطقة المدينة المنورة بدعم بشري وآلي لمركز آمن مواقف المسجد النبوي الشريف، وذلك لتوفير الأمن للسيارات وتسهيل الحركة المرورية داخل المواقف ومنع الوقوف العشوائي داخل المواقف وعند نقاط الفرز والدخول والخروج.
كما وجهت بتعزيز الكاميرات في مركز مواقف الأمن بهدف مراقبة وتسجيل كل ما يدور داخل المواقف ضمن خطة شرطة المنطقة لشهر رمضان المبارك، حسب الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة، العقيد/ فهد بن عامر الغنام.
وجاءت عمليات الدعم والتعزيز بناء على توجيهات مدير شرطة منطقة المدينة المنورة، اللواء سعود بن عوض الأحمدي، حيث تم دعم مركز أمن المواقف بـ 100 عنصر من رجال الأمن، إضافة إلى القوة الموجودة مسبقًا, وذلك من خلال نشرهم داخل المواقف في التقاطعات ونقاط الفرز وأمام نقاط الدخول والخروج لتفادي أي زحام أو ارتداد للسيارات داخل وخارج المواقف. وإلى ذلك قام مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة للشئون الإدارية، العميد إبراهيم نصار العمري، ومدير إدارة الضبط الإداري، العميد غازي الجهني، وعدد من القيادات الأمنية بشرطة المنطقة بجولة تفقدية على المواقف والوقوف على سير العمل، بالإضافة إلى عقد اجتماع ضمن الاجتماعات الدورية مع الشركة المشغلة للمواقف للعمل على تسيير وتسهيل حركة المصلين والزوار داخل المواقف وتهيئة الأمن داخل المواقف، حفاظًا على ممتلكات مرتاديها والمراقبة التامة والفعالة على مدار الساعة.
وأكد العميد إبراهيم نصار أن توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان، للجميع تضمنت العمل الجاد لخدمة المصلين والزوار للمسجد النبوي الشريف، مشيرًا إلى أنه تم وضع آلية أمنية معينة ضمن خطة شرطة المنطقة لشهر رمضان المبارك، خاصة بمواقف المسجد النبوي الشريف، وذلك بأمر من مدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي.
وقال إن الخطة تتضمن دعم المركز بالقوة البشرية والآلية، بالإضافة إلى المراقبة الأمنية من قبل الكاميرات على مدار الساعة والمخبرين السريين، والذي يتم زرعهم داخل المواقف، موضحا أن هناك ترتيبات مسبقة واجتماعات مستمرة مع المسؤولين بالشركة المشغلة للمواقف على مدار الشهر الكريم.
ومن جهته أوضح العميد غازي الجهني أن توجيهات مدير الشرطة تتمحور دائمًا فى خدمة المصلين والزوار، وذلك من خلال تسهيل وتسيير أمورهم والعمل على راحتهم بشتى الوسائل، مضيفا أنه بالنسبة لمواقف الحرم، تم وضع خطة وآلية خاصة بها ضمن الخطة الأمنية لشهر رمضان المبارك تتمحور في الدعم والمراقبة وتسهيل الحركة المرورية.
وأكد العقيد فيصل المحمدي، مدير المهمات بشرطة المنطقة، أن العمل بمواقف المسجد النبوي الشريف يهدف إلى خلق الراحة والاطمئنان للمصلين والزوار، مضيفًا أنه لم تسجل هناك أي حالة أمنية أو مرورية لدى مركز أمن المواقف، ويعمل المراكز على مدار الساعة بالتعاون مع الشركة المشغلة من أجل خدمة الزوار والمصلين بالشهر الكريم.وبين عبدالعزيز عمير الردادي المسؤول من قبل الشركة المشغلة بمواقف المسجد النبوي الشريف وضع الية جديدة لكيفية العمل والفرز ساهمت في خلق المرونة في سير الحركة المرورية داخل المواقف ومنع الازدحام والوقوف الخاطئ. 
وذكر أن هذا العام بالذات يشهد تطورًا كبيرًا جدًا في عملية التنظيم وسير الحركة، وهو ما ساعد في منع الارتداد للسيارات والوقوف الخاطئ، بالإضافة لعدم تسجيل أي حالة أو بلاغ أمني من قبلنا خلال الأيام الماضية من الشهر الكريم.




مدير تعليم المدينة يتفقد المركز الكشفي لخدمة الزوار

فهد الجهني- المدينة المنورة
الإثنين 15/07/2013

تفقد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم مساء أول أمس السبت، مقر المركز الكشفي التطوعي الرمضاني (رسل السلام) لخدمة الزوار والمعتمرين والذي يأتي هذا العام ضمن برامج وفعاليات الأندية الموسمية 1434هـ، كما قام بجولة على مواقع الفرق الكشفية بساحات المسجد النبوي الشريف وقف خلالها على سير العمل في مواقع الخدمة الميدانية بالساحات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وتابع أداء الكشافة للمهام والخدمات المقدمة لزوار المسجد النبوي الشريف، كما استمع إلى شرح مفصل من مدير المركز الكشفي خضر هوساوي عن مختلف الخدمات والمقدمة للزار، وفي ختام الجولة التقى المدير العام بالقادة وأبنائه الكشافين وقدم لهم خلال كلمته شكره العميم على جهودهم الكبير والمخلصة والتي يقومون بها تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة التي تسعى دوماً إلى تقديم أعلى مستوى من الخدمات إلى حجاج بيت الله وزوار المسجد النبوي الشريف، كما نقل لهم تحيات وشكر سمو وزير التربية والتعليم.





أعلنت أسماء الدفعة الثالثة وطلبت تسليم مستنداتهم للبريد
جامعة طيبة تعيد فتح القبول ببرنامج التعليم عن بعد
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
أعلنت جامعة طيبة، إعادة فتح باب القبول في برنامج التعليم عن بعد بكل فروعها، لإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات الذين لم يتم قبولهم ببرامج الانتظام بالجامعة. وقالت إنها ستستقبل طلبات التقديم عن طريق موقعها الإلكتروني.

وكانت الجامعة أقفلت باب الترشيح يوم الخميس 18 شعبان على برنامج الانتساب قبل أن تعيد فتح التقديم مرة أخرى أمس.

كما أعلنت الجامعة أمس أسماء الدفعة الثالثة التي ستشمل القبول في كلية المجتمع في المدينة المنورة طلاب وطالبات والدبلومات التربوية في (المدينة المنورة وينبع والعلا) وبرنامج التجسير في تخصص علوم حاسبات (موازي) للطلاب.

وطلبت منهم تسليم مستنداتهم للبريد السعودي اليوم الأحد وغداً الاثنين لفرزها ومطابقتها قبل إعلان نتائج قبولها النهائي يوم السبت القادم.





تعرض تاريخ المجتمع المدني..
35 جهة تقيم «خيمة» رمضانية لزوار طيبة

 


المدينة المنورة - خالد الزايدي

تستعرض أكثر من خمس وثلاثين جهة حكومية و قطاعا خاصا " تعليمية وأدبية وثقافية وخيرية وتوعوية " مشاركة في فعاليات " المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية" ملامح تاريخ وثقافة المجتمع المدني أمام الزوار في خيمة العروض بحي العقيق.

وتعكس فعاليات الجهات المشاركة في خيمة العروض الرمضانية من خلال أجنحتها المختلفة ثقافة وأدب وتاريخ مجتمع المدينة المنورة منذ عهد النبوة والرسالة إلى عصرنا الحديث, إلى جانب ما تقدمه من خلال أجنحتها من برامج ومشاركات ضمن احتفائية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م .

وتهدف العروض إلى إبراز ما لدى الجهات المشاركة في الاحتفالية من مواد إعلامية ومعروضات ومجسمات تتعلق بالمدينة وإطلاع الزوار على مساهمات الجهات المشاركة في المناسبة وما قدمته, فضلاً عن تنمية اهتمام المجتمع بالمناسبة عبر التسويق للمشاركات والفعاليات المقدمة من مختلف القطاعات المشاركة والتشجيع على دراسة الموضوعات والمواد المتعلقة بالمنطقة.




مواطن يقتل شقيقه وقت الإفطار بالمدينة




الاثنين, ۰۸ رمضان ۱٤۳٤


قتل مواطن شقيقه ذي الـ22 عامًا إثر شجار دار بينهما بالمدينة المنورة وقت الإفطار بعدما سدد له طعنة نافذة في فخذه الأيمن تسببت في نزيف حاد حتى فارق الحياة.

وقال الناطق الأمني في شرطة المنطقة العقيد فهد الغنام "إن مركز شرطة العوالي تلقى محضر إحدى دوريات الأمن والذي يفيد بوجود شخص بحي المغاربة ملقى على الأرض وهو ينزف وبه إصابة في فخذه واتضح انه سعودي الجنسية وبسؤال رجل الأمن للمصاب في الموقع عن الشخص المتسبب له بالإصابة أفاد بأنه أحد أشقائه".

وأضاف الغنام: تعذر استجوابه لسوء حالته الصحية كونه فاقداً للوعي، وقد صدر بحقه التقرير الطبي المبدئي المتضمن إصابته بطعنة بالفخذ الأيمن مع إصابة الشريان وهو على التنفس الصناعي.

وأشار إلى أنه تم استجواب أشقائه ومعاينة الموقع رفق الأدلة الجنائية، وورد إشعار الوفاة المتضمن (وفاة المواطن متأثراً بإصابته)، وتم حفظ الجثمان بثلاجة المستشفى وجرى الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف عليه وتزويد جهة التحقيق بالتقرير الطبي اللازم، كما تم إيقاف المتهمين ورفع كامل الأوراق لجهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام. حسب "الرياض"





اعتدال الطقس على المصايف وسحب ممطرة على جازان
الاثنين 15 يوليو 2013، آخر تحديث 52:11


توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم طقساً معتدلاً على المصايف، وتكون للسحب الرعدية الممطرة عند الظهيرة على منطقة جازان وعسير والباحة تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة، فيما تنشط الرياح السطحية على أجزاء من شرق ووسط المملكة تمتد حتى أجزاء من منطقة نجران.
وذكر التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15- 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 15- 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.





البراك: "الكهرباء" تربط فاتورة المستأجرين بـ "الهوية الوطنية".. العام المقبل


قال الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء، إن الشركة بدءاً من العام المقبل ستقوم بربط فواتير المستأجرين بسجلاتهم المدنية "الهوية الوطنية" لضمان عدم تهربهم من عملية سداد الفواتير في حال خروجهم من المسكن.

وحسب المهندس علي البراك، وفقاً لصحيفة الجزيرة، فإن الشركة ستصدر نظام فوترة جديد، هو في طور التطوير النهائي، سيتم العمل به يناير المقبل 2014 سيلزم المستأجرين بتصفية حسابه من خلال رقم المشترك الخاص بعداد سكنه.

وأوضح أن النظام الجديد شبيه بنظام السداد والمديونيات للاتصالات السعودية الحالي، حيث إن المستأجر سيكون مجبرا على التواصل مع شركة الكهرباء لتصفية الحساب القديم قبل أن يستأجر وحدة سكنية جديدة، حيث سيلزمه النظام الجديد المستأجر بدفع فواتير وحدته السكنية دون أن يتحمل المالك مسؤوليتها حتى بعد انتهاء فترة الإيجار.




العمل: إجازة يومين أسبوعياً لموظفي القطاع الخاص بدءا من شوال المقبل

كشف مسؤول بوزارة العمل عن اعتزام الوزارة منح موظفي القطاع الخاص إجازة يومين أسبوعياً في شهر شوال المقبل، بحيث تكون ساعات العمل "40" ساعة أسبوعيا بواقع "8" ساعات يوميا، وليس "9" ساعات يوميا و"45" ساعة أسبوعياً كما أشيع.

وبحسب المسؤول ذاته، وفقاً لـ"عكاظ"، فإن الوزارة لن تتدخل في تحديد يومي الإجازة، وترك تحديدهما لصاحب العمل حسب احتياجاته، فيما ألزم النظام صاحب العمل بدفع أجر إضافي للموظف الذي يعمل أيام العطلة.

يذكر أن منح القطاع الخاص إجازة يومين أسبوعيا وتحديد ساعات العمل بـ40 ساعة أسبوعيا، بالإضافة لوضع حد أدنى للأجور بالقطاع الخاص، وغيرها من إجراءات، اتخذتها وزارة العمل لاجتذاب الشباب السعودي للعمل بالقطاع الخاص.





"الجوازات": مفاجأتان من العيار الثقيل بانتظار الأفراد والمؤسسات.. قريباً


كشفت المديرية العامة للجوازات أنها ستعلن قريباً عن مفاجأتين تتمثلان في خدمات إلكترونية جديدة تخص المؤسسات والأفراد المستفيدين من خدمات المديرية.

وقال مدير إدارة تقنية المعلومات بالمديرية العامة للجوازات العقيد خالد الصيخان خلال استضافته ببرنامج "الرئيس" على قناة "لاين سبورت" إنه "خلال الأسابيع القادمة سنعلن عن مفاجأتين من العيار الثقيل، لدينا مجموعة من الحالات التطويرية للعمل التقني، وفي حال استكمال الطريقة النموذجية سيعلن عنها".

وأضاف: "المفاجأتان ستكونان مرتبطتين بالمؤسسات والأفراد، والجواز السعودي ضمن خطتنا القادمة ليتم إصداره وتجديده إلكترونياً".

ولفت إلى أنه من مزايا الخدمة أنها مجانية وتقدم على مدار الساعة، إضافة إلى أنها ستعفى من الانتظار والمراجعة خاصة من بداية ذي القعدة القادم، كما ستمنع المؤسسات الفردية والمكاتب من المراجعة للخدمات التفاعلية الست المتوافرة عبر الموقع لإعطاء الفرصة للمواطنين للحصول على الخدمة والتسجيل من داخل مقرات الجوازات.

وبين الصيخان أن وزارة الداخلية تعمل منذ عامين على إيجاد موقع إلكتروني متكامل ببنية تحتية شاملة لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة تربط جميع الجهات الأمنية إضافة للارتباط بالوزارات المتعاملة مع وزارة الداخلية كالخارجية والحج والعمل.





صالح كامل: لا لمعالجة السعودة بقرارات عاطفية تزيد التضخم وترفع الأسعار


انتقد رئيس مجلس الغرف التجارية والصناعية صالح كامل، تحصيل رسوم 2400 ريال من العمالة بالمهن الصغيرة التي لا يرغب السعودي فيها، معتبراً أن قرارات معالجة السعودة قرارات عاطفية وليست عقلانية، داعياً لمعالجة السعودة بقرارات لا تزيد التضخم وترفع الأسعار.

وتساءل كامل، وفقاً لـ"المدينة"، عن كيف يتم فرض رسوم على جميع المهن دون تصنيف؟ مبينا أن مجلس إدارة الغرف التجارية طالب بتصنيف المهن بحيث يتم إعفاء الصغيرة منها التي لا يعمل المواطن السعودي فيها كمهنة النظافة مثلا بحيث لا تدخل نطاق السعودة، فلماذا تفرض عليها رسوم، مؤكداً أن فرض مثل هذه الرسوم يؤثر على الاقتصاد ويضر بالمنشآت وأصحاب العمل.





شركة متخصصة لدراسة رسوم «2400» ورفع النتائج إلى المجلس الاقتصادي الأعلى
طلال الردادي ( مكة المكرمة)

كشف رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله المبطي، أن مجلس الغرف أوكل لشركة متخصصة دراسة جوانب فرض رسوم 2400 ريال على العمالة الوافدة.

وقال: « نحن أوكلنا هذا الموضوع إلى شركة متخصصة لدراسة هذا الأمر من كافة جوانبه، وتم طرح هذه الدراسة اليوم أمام أعضاء المجلس والذين أقروا بعد اعتمادها، الرفع بها إلى المقام السامي، وللمجلس الاقتصادي الأعلى، وللجهات المعنية بالدراسة».

وأبان أن أبرز ما نتج عن الدراسة، هو أن فرض الرسوم على العمالة، ليس بالحل الأساسي والجذري الذي يمكن اتباعه لحل مشكلة السعودة، وأن هذا الأمر لن يخدم برامج السعودة كما تأمل وزارة العمل، مفيدا أن الدراسة أكدت أن الرسوم التي فرضت على العمالة ستؤثر على المستهلك النهائي الذي سيواجه ارتفاعا في الأسعار بعد أن يضطر المنتجون إلى رفع تلك التكاليف على المستهلك، ما سيجعل من حجم الضرر أكبر من العائد على المجتمع.

ودعا المبطي أصحاب الأعمال إلى استغلال فترة التمديد لتصحيح وضع العمالة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، مبينا أن جميع رجال الأعمال يتوجهون بالشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين لما أمر بها؛ وذلك لأن تصحيح الأوضاع للعمالة سينعكس أيجابا على اقتصاد الوطن، وعلى الحالة الاجتماعية أيضا، راجيا من القطاعات الحكومية والاقتصادية الاستفادة من المهلة؛ وذلك لأن مجلس الغرف لن يتمكن عند نهايتها من المطالبة مرة أخرى بالتمديد بعد مطالبته في المرة الأولى.

وأفاد المبطي أن المجلس وافق على تأسيس لجنة وطنية جديدة للأوقاف، وتأسيس لجنة إعلامية محدودة المهام تحت مظلة اللجان الاستشارية التي لا تحمل ذلك الطابع أو تلك الصفة التي تتميز بها اللجان الوطنية.

وقال إنه « تمت الموافقة على تأسيس لجنة وطنية للأوقاف بعد ظهور عدد كبير من الأوقاف في المملكة ذات قيمة مالية كبيرة، وهو ما يجعلها من الدول المتقدمة جدا في مثل هذا المجال، ويمنحها قصب السبق فيه، كما أن رجال المال الأعمال والمواطنين بدأوا في توجيه كثير من أموالهم نحو الأوقاف».

وزاد المبطي: هذا الأمر جعلنا أمام واقع لا بد من الاستجابة له، خاصة وأن مثل هذه الأعداد من الأوقاف التي لا توجد إحصائية عنها حتى الآن بشكل معلن، تحتاج إلى لجنة وطنية في مجلس الغرف، ولجان محلية في كل غرفة، لتتولى كل لجنة منها العناية بالأوقاف في منطقتها الواقعة بها.

واستدرك المبطي، أما لجنة الإعلام فإن المجلس يرى أنها لا تقوم كلجنة بمسمى لجنة كما هو الحال المتعارف عليه، ولكن ستكون اللجنة ذات طابع استشاري في السنة الأولى وحتى يتم ظهور نتائجها، ومن ثم سيبت في أمرها ، ويدرس وضعها ومعرفة جدوى تفعيلها في جميع الغرف.

وأفصح المبطي أن اجتماع مجلس الإدارة أقر تغييرا جديدا في طريقة دعم المجلس من قبل الغرف السعودية، حيث ثبت نسبة الخمسة ريالات التي تحصل من كل تصديق عن طريق الغرف لصالح دعم مجالس الأعمال المشتركة مع الدول، وفقا لموافقة وزارة التجارة عليها، في حين تم إقرار حصول المجلس على نسبة من أرباح كل غرفة وفق ثمانية معايير حددتها اللائحة لدعم أعماله. ومثل المبطي على ذلك، خلال حديثه للإعلاميين عقب الاجتماع الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة في مقرها الجديد، أن الغرفة التي يبلغ دخلها مليون ريال سيستقطع منها نحو ثلاثة في المائة لصالح المجلس، ويختلف الرقم باختلاف الدخل للغرفة، حيث إن النسبة تختلف عند الاستقطاع في المليون الأول من الدخل عن المليون الثاني والثالث وهكذا، لافتا إلى أن العملية تتم وفق معادلة تم الاتفاق والموافقة عليها من جميع رؤساء الغرف الذين حضروا الاجتماع.

وقال المبطي: « اعتدنا أن يقام هذا الاجتماع سنويا في شهر رمضان بالتناوب في الاستضافة بين غرفة مكة وغرفة المدينة، إلا أن هذا الاجتماع يأتي كأحد أهم الاجتماعات الاستراتيجية التي عقدها المجلس؛ وذلك نظرا لما صدر عنه من قرارات ستكون في صالح المجلس، وفي صالح الاقتصاد الوطني بشكل عام».

وتابع المبطي: تلاحظ في الآونة الأخيرة أن هناك إقبالا دوليا كبيرا للاستثمار في المملكة، وهو ما يطالب المجلس بزيادة عدد تشكيل مجالس الأعمال المشتركة مع دول العالم التي لم يتم التفعيل معها حتى الآن، مبينا أن المجلس لديه مجالس مشتركه مع أكثر من 34 دولة، وهو الآن بصدد تفعيل 22 مجلسا جديدا بعد أن اعتمدت أخيرا من وزارة التجارة، وتمت الموافقة عليها بشكل رسمي.





 الرياض تصدرت مناطق المملكة في عدد القضايا 
"العدل": 74 قضية مرفوعة لإثبات النسب باستخدام "الحمض النووي"

كشفت وزارة العدل أنها نظرت نحو 74 قضية مرفوعة على مستوى كافة مناطق المملكة، لإثبات النسب باستخدام تحليل الحمض النووي DNA، في الخمسة أعوام الماضية.

وحسب تقرير إحصائي صادر حديثاً من الوزارة، وفقاً لصحيفة "الحياة"، فإن الرياض تصدرت مناطق المملكة في عدد القضايا المرفوعة لإثبات النسب، حيث تم رفع 21 قضية العام الماضي و19 قضية خلال 1434 هـ، وحلت منطقة مكة المكرمة المرتبة الثانية بتسجيل عدد قضايا مرتفع بنحو 14 قضية إثبات نسب أيضا.

ورصد التقرير في المنطقة الشرقية التي حلت في المرتبة الثالثة بعشر قضايا نسب في عامين متتاليين، وخمس قضايا في الفترة ذاتها في منطقة القصيم، فيما سجلت مناطق مثل جازان وعسير والمدينة المنورة أرقاماً مخفضة ما بين حالة أو حالتين، لتأتي جملة القضايا المرفوعة في مختلف أنحاء السعودية 74 قضية.

ووفقاً للمحامي ياسين خياط، فإن معظم القضايا تأتي من الأزواج، لأنهم هم من يشكّون في نسب الأبناء، لافتاً إلى أن تحليل إثبات النسب بالحمض النووي ساعد كثيراً في حفظ حقوق الأطراف في مثل هذه القضايا، وعلى القاضي ألا يلجأ إليه إلا إذا كان هو الفيصل القوي في صحة الادعاء أو نفيه بين المدعي والمدعى عليها.





"المظالم": 41 ألفا و863 متقدمة للوظائف النسائية بالديوان.. وإغلاق باب التقديم الخميس الماضي

كشف المتحدث الرسمي لديوان المظالم بندر الفالح أن العدد النهائي للمتقدمات على الوظائف النسائية بالديوان بلغ 41 ألفاً و863 متقدمة، فيما بلغ عدد المنتهيات من التقديم عبر موقع التوظيف الخاص بالديوان ولديهن أرقام طلبات 22 ألفاً و512 متقدمة.

وأشار الفالح إلى أنه تم إغلاق باب التقديم على الوظائف النسائية بدءاً من الخميس الماضي، لافتاً إلى أنه لم تحدد حتى الآن آلية القبول لاختيار من يتم توظيفهن من بين المتقدمات، وسيتم إجراء مقابلات شخصية للمتقدمات من قبل لجان نسائية مشكلة بالتعاون مع هيئة الرقابة والتحقيق، وفقاً لـ "الوطن".

جدير بالذكر، أن رئيس الديوان الشيخ عبد العزيز النصار كان قد أصدر مؤخراً قراراً يقضي بتخصيص عددٍ من الوظائف الشاغرة للأقسام النسوية بالديوان، وذلك تنفيذاً للأمر الملكي الذي نص على الإسراع في إنشاء إدارات نسوية لدى الأجهزة التي لم تقم بإنشائها بعد.




حرس الحدود: إشراك مفتشات في ضبط التهريب والتسلل ومهام الربع الخالي



أوضح مدير عام حرس الحدود؛ الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، أنهم يستعينون بمفتشات في ضبط وتفتيش المهربات والمتسللات ومرافقة الرحلات الجوية لمراكز ومهابط الربع الخالي.

وبيّن "الشواط" في حوار أجرته صحيفة عكاظ معه أن منسوبي حرس الحدود يعملون وفق أحدث التقنيات في مجال حماية الحدود البرية والبحرية باستخدام أنظمة وأجهزة مراقبة حرارية تربط بغرف القيادة.

ونفى من ناحية أخرى وجود قصور في البرامج التوعوية التي تقدمها إدارته، مشيراً إلى أنهم استهدفوا خلال الأعوام الماضية المدارس والجامعات بالدرجة الأولى وتوسيع دائرة التوعية بالسلامة البحرية.





التعليم العالي: برنامج الابتعاث الداخلي شمل 50% من الدارسين على حسابهم الخاص

نفى مسؤول بالتعليم العالي صحة ما يتردد عن صعوبة الالتحاق ببرنامج الابتعاث الداخلي مقارنة بالابتعاث الخارجي، مؤكداً أن 50% من الدارسين على حسابهم الخاص في جامعات داخلية تم إلحاقهم ببرنامج الابتعاث الداخلي.

وأوضح المستشار والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة الدكتور محمد الحيزان، وفقاً لـ"الشرق"، أن عدم تمكن الطالب من الالتحاق ببرنامج الابتعاث الداخلي يعود لعدم استيفاء الطالب أو الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها للشروط المطلوبة.

الجدير بالذكر أنه في الابتعاث الداخلي يتم ربط التحاق الطالب بشكل سنوي بمعدله الدراسي، فلو التحق بالبعثة لهذا العام وفي العام التالي انخفض هذا المعدل عما هو مشترط ويخسر البعثة ويحق له العودة للالتحاق إذا تحسن معدله، بينما في الابتعاث الخارجي تكون البعثة لكامل الفترة الزمنية.





تخصيص "جوامع" للجاليات الأجنبية تقدم فيها خطب الجمعة بلغاتهم



الاثنين, ۰۸ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

تدرس وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إمكانية تخصيص جوامع في نواحي الرياض تحديدا، وبعض مناطق المملكة تلقى فيها الخطبة باللغة الأجنبية، على أن تكون بإشراف مكتب الجاليات.

وأفاد مصدر مطلع أن الوزارة اشترطت أن يتم ترشيح "الخطيب" من مكتب الجاليات بالشروط المعهودة من سلامة المعتقد وإجادة الخطابة، وحفظ المقدار المقرر نظاماً من القرآن الكريم.

وأوضح المصدر أن الوزارة رأت في السابق أن تتم ترجمة الخطب في المساجد بعد نهاية صلاة الجمعة، إلا أن هذا الأمر اتضح أنه يعد "صعب" الاستفادة منه، لكون المصلين المعنيين بالترجمة لا يمكث منهم بعد الخطبة إلا 10% فقط، والبقية ينصرفون إلى مصالحهم.

وشدد على أن اللجنة المكونة من الوزارة لدرس الموضوع رأت تخصيص جوامع خاصة بالجاليات تلقى فيها خطبة الجمعة بلغتهم، بدلاً من الانتظار حتى تخلص الخطبة، ومن ثم يتم ترجمتها، لأن في ذلك مشقة على المصلين. حسب "الحياة"





هيئة الرقابة والتحقيق: دراسة تعديل نظام تأديب الموظفين


صراحة – متابعات :

كشف المتحدث الرسمي لهيئة الرقابة والتحقيق عبدالعزيز بن محمد المجلي عن قيام الهيئة بإعداد هيكل تنظيمي جديد، فيما أشار إلى إجراء دراسة لتعديل نظام “تأديب” الموظفين المعمول به حالياً.
ولفت إلى أن الهيئة تواجه بعض المعوقات في أداء عملها من قبل بعض الموظفين ومديري الإدارات لعدم إدراكهم لمهام وطبيعة أعمال الهيئة، مؤكدا أنه “يتم معالجتها في حينها مع المسؤولين في تلك الجهات”.
وقال المجلي إن هيئة الرقابة أبلغت وزارة التعليم العالي خلال الفترة الماضية عن بعض الشهادات “الوهمية”، للتأكد من حقيقة تلك الشهادات، وذلك على ضوء ما تكشف للهيئة من معلومات حيال تلك الشهادات المزورة، مؤكداً أنه في حالة ثبوت التزوير يتم التحقيق فيها وفقا للنظام.
وأشار إلى التعاون بين هيئة الرقابة ووزارتي التعليم العالي والخدمة المدنية في هذا الشأن، مرجعا مسؤولية غياب الموظفين عن الدوام وتسيب البعض في أعماله، إلى عدم الالتزام بتطبيق مبدأ الرقابة الذاتية، إضافة إلى تساهل بعض مديري الإدارات في تطبيق ما يقضي به النظام بحق المتغيبين والمتأخرين عن الدوام الرسمي، إذ إن نظام تأديب الموظفين حدد عدة عقوبات من قبل الجهة الإدارية على الموظف غير الملتزم.
وردا على سؤال عن تطابق أهداف هيئة الرقابة وهيئة مكافحة الفساد “نزاهة”، وهل هناك نية للاندماج مستقبلا، أشار المجلي إلى عدم الدمج في الوقت الراهن، موضحا أن دور هيئة الرقابة يتعلق بمتابعة حسن الأداء الإداري في الجهاز الحكومي ومتابعة تنفيذ المشاريع وبحث أسباب تعثر تنفيذها، ومباشرة التحقيق مع من يثبت تقصيره من الموظفين المختصين الخاضعين لرقابة الهيئة في الجهاز الحكومي والتحقيق في المخالفات المالية والإدارية التي تكشف عنها رقابة الهيئة والجهات الرقابية الأخرى كديوان المراقبة وهيئة مكافحة الفساد أو ما يحال إليها من الوزراء المختصين، بينما تركز “نزاهة” على متابعة “الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد” التي يقوم على تنفيذها عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية ومؤسسات النفع العام. ( الوطن )





«التجارة» تخالف شركتي «العربية للعود» و«مذر كير»


الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط: 

قامت وزارة التجارة بحملتها على التخفيضات الوهمية بمخالفة شركتي العربية للعود ومذركير، وذلك لقيامهما بالإيهام بالتخفيض وإختلاف سعر العرض عن المحاسبة.

وقالت الوزارة عبر حسابها في (تويتر) أنها قامت بمخالفة شركة العربية للعود لعدم إلتزامها بالترخيص وشروط التخفيضات، بينما خالفت شركة مذركير للإيهام بالتخفيض واختلاف سعر العرض عن المحاسبة.

يذكر أن شهر رمضان يشهد عروض تخفيضات من قبل الشركات والمؤسسات والأسواق، ويعتر من أكثر مواسم التسوق خلال العام.
ويشهد سوق التخفيضات خلاله مخالفات وتحايل من قبل بعض الشركات.








التجارة تصادر "شنط ونظارات" مقلدة تعرض بعلامات عالمية بجدة (صورة)



صادرت وزارة التجارة والصناعة عددا كبيرا من الشنط والنظارات المقلدة من أسواق جدة، حيث اتضح أن الباعة يعرضونها على أنها أصلية تحمل ماركات تجارية عالمية، مما يعد غشاً وإيهاماً للمستهلك بجودة المعروض.

وتمت المصادرة بعد جولات رقابية مكثفة أجرتها فرق الرقابة بالوزارة مؤخراً على عدد من المحال التجارية التي تعرض مثل تلك المنتجات، إضافة إلى استقبال بلاغات المستهلكين حيال تلك المعروضات المقلدة.

وأوضحت الوزارة عدد الكميات المضبوطة من الشنط والنظارات تجاوز 1000 وحدة، حيث يجري حالياً التحقيق مع ملاك تلك المحال، وتتبع الموزعين الرئيسيين للمضبوطات.

كما رصدت الفرق عدم وجود بطاقات سعر لعدد من المنتجات المعروضة في المحال، وعملت على إيقاع العقوبات النظامية بحق المحال المخالفة.

وأكدت الوزارة على إتلاف الكميات المضبوطة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المتلاعبين، حيث تهدف من ذلك إلى حماية المستهلكين من المنتجات الرديئة والمغشوشة التي قد يتضررون منها.

وأشارت إلى أن عددا من المستهلكين قدموا بلاغات ضد محال تجارية في جدة تمارس الغش في البيع عن طريق عرض منتجات مقلدة لماركات عالمية، وبأسعار مرتفعة.





400 سيارة "تاكسي لندن" تجوب الرياض في 2013
الشركة اللندنية تلقت طلباً مماثلاً من دبي لشراء نحو 200 سيارة من نفس النوع
الاثنين 6 رمضان 1434هـ - 15 يوليو 2013م
سيارة من أسطول تاكسي لندن الشهير

أعلنت شركة تاكسي لندن، المعروفة بطرازات سياراتها الفريدة من نوعها في العالم، أنّها ستصنّع ما لا يقل عن 400 سيارة لمصلحة إحدى شركات النقل في السعودية.

وأوضح بيان للشركة على موقعها الإلكتروني نشرته صحيفة اليوم السعودية، أنّ شركة النقل الرئيسية في الرياض طلبت 200 سيارة بألوان سوداء و200 سيارة بألوان مختلفة.

وقالت إنّها ستقوم بتسليم الدفعة الأولى قبل نهاية العام على أن تسلّم الدفعة الثانية مع بداية العام المقبل.

وأضاف نائب رئيس شركة تاكسي لندن البريطانية بيتر جواهنسون، إنّ شهرة تاكسي لندن في السعودية تثبت قوة العلامة التجارية.

وأوضح أنّ السبب الرئيسي في الطلب هو تفضيل السعوديات استخدام هذا النوع من السيارات الذي عادة ما يستخدمنه أثناء عطلاتهن في لندن.

وقال إنّ الأمر لا يتعلق فقط بالمظهر وإنما أيضا بالخصوصية التي توفرها السيارة وفساحتها ولوجود مقصورة منفصلة عن السائق.
وأضاف أنّ الأنباء أتت في وقتها حيث سيكون بإمكان بضع عشرات ممن تم تسريحهم قبل مدة العودة إلى مصنع كوفنتري لتلبية الطلبات المتزايدة.

وأضافت الشركة في بيان لها أن هناك طلبا مماثلا من دبي لشراء نحو 200 سيارة من تاكسي لندن.

وتشهد الشركة اللندنية عودة لافتة لنشاطها بعد أن تم شراؤها من قبل شركة "جيلي" الصينية بمبلغ يقارب 20 مليون دولار.





السعودية ترفض التجاوب مع مبادرة خليجية لتنظيم كأس آسيا 2019 في أربع دول


صورة أرشيفية لجانب من تدريبات المنتخب السعودي الأول لكرة القدم على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية في الراكة استعدادا للمشاركة في خليجي21 الذي أقيم في المنامة (الشرق)
٢٠١٣/٧/١٥ - العدد ٥٨٩

يناقش الاجتماع الذي سيعقده الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة أحمد الخميس وممثلو ملف استضافة بطولة كأس أمم آسيا 2019 خلال اليومين المقبلين فكرة المبادرة الخليجية، التي أطلقها الاتحاد الإماراتي لتقديم ملف خليجي مشترك لتنظيم البطولة، بدلاً من أن تتنافس الدول الخليجية الأربع، السعودية، والبحرين، والكويت والإمارات، وذلك لتكون قادرة على منافسة بقية الدول السبع، وهي: عمان، وإيران، والصين، ولبنان، وماليزيا، وميانمار، وتايلاند. وأكدت مصادر الشرق أن السعودية سترفض الفكرة وستتمسك بموقفها في التنظيم بمفردها، وينتظر أن يختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الدولة التي ستستضيف البطولة أغسطس المقبل.
فيصل القحطاني

وقال المسؤول عن عرض الملف السعودي لاستضافة البطولة الآسيوية، فيصل القحطاني: إذا كانت مشاركة السعودية في المبادرة الخليجية ستساهم في إنجاح الفكرة فنحن لن نتردد في ذلك، على الرغم من أن السعودية قادرة على استضافة البطولة بمفردها، خصوصا وأنها قطعت شوطاً بعيدا في التجهيز لاستضافة الحدث القاري، وأضاف: سيكون هناك اجتماع مع الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم لتحديد موقف السعودية من المشاركة في المبادرة الخليجية من عدمها، وسنضع النقاط على الحروف خلال الاجتماع لمعرفة باقي التفاصيل المتعلقة باستضافة البطولة الآسيوية، على الرغم من أني أرى أن مشاركتنا في المبادرة لن تخدمنا كثيراً، وعلى ضوء ذلك أتوقع أن ترفض المبادرة الخليجية» كونها ستحسب علينا أن استضفنا البطولة، وواقعيا نحن لم نستضف وهذا بكل تأكيد سيحرمنا من الاستضافة منفردين في الأعوام المقبلة، وتابع القحطاني» إذا وصلنا الدعم الكافي من الدولة ستكون المملكة قادرة بكل تأكيد على تسجيل النجاح الباهر الذي سيدعم البطولة بكل تأكيد..

وزاد» نحن وضعنا أمام أعيننا استضافة المملكة لبطولة «خليجي 22 «عام 2015 ، لكي تكون بروفة حقيقية لاستضافة الحدث الآسيوي، وأعتقد أنها فرصة مناسبة بأن تكشف لنا عديداً من السلبيات والإيجابيات التي بكل تأكيد ستخدمنا كثيراً إذا وفقنا في استضافة بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019، خاصة أن المملكة وبإمكاناتها الكبيرة ستكون قادرة على استضافة أكبر الأحداث الآسيوية والقارية في أنٍ واحد وهو ما سنقدمه بشكل مفصل في تقريرنا النهائي للاتحاد الآسيوي الشهر المقبل.

وأشار القحطاني إلى أن اجتماعهم مع الأمين العام للاتحاد السعودي سيثمر على الانتهاء من بعض الضمانات التي طالب بها الاتحاد الآسيوي، وقال: رفعنا خلال الفترة الماضية بعض الضمانات ولكن هناك بعض الوزارات لم تسلمنا الضمانات التي طلبنها، وفي الطرف الآخر هناك من الوزارات من أرسل إلينا ما طلبنا منه ،ولا يمكنني أن أسمي كافة الوزارات التي تجاوبت معنا أو التي لم تتجاوب.





السجن والمنع من السفر لـ "مواطن" جمع تبرعات للثورة السورية


قضت المحكمة الجزائية بمحافظة جدة بسجن مواطن لمدة ١٠ أشهر ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة سنتين، بعد إدانته بجمع تبرعات بصورة غير رسمية لدعم الثورة السورية.

وكانت الإدارة العامة للبحث والتحري بالرياض قد استدعت المواطن عبدالله بن مرعب الشمري قبل عدة أشهر، على خلفية جمعه تبرعات غير نظامية لدعم الثورة بسوريا وفقا لصحيفة "سبق"، وتم التحقيق معه في مديرية المباحث بالرياض، قبل أن تتم إحالته إلى سجن الطرفية بمنطقة القصيم، وأُفرج عنه بعد إيقافه لمدة ستة أشهر على ذمة التحقيق، ليحضر جلسات المحكمة من خارج السجن.

الجدير بالذكر أن الشمري سجّل اعتراضه على الحكم طالباً الاستئناف.





أبرزها تورطه في اقتحام شركتين ومجمع سكني
«الجزائية» تنظر أجوبة زعيم خلية 86 على 27 تهمة

منصور الشهري (الرياض)


رفضت المحكمة الجزائية المتخصصة ممثلة في رئيس جلسة محاكمة أخطر الخلايا الإرهابية والمكونة من 86 متهما، تبرير زعيم هذه الخلية المتهم الأول بعدم اختصاص المحكمة في النظر في التهم المنسوبة إليه بمشاركته في قتل وإصابة أكثر من 50 شخصا من المستأمنين والمواطنين والمقيمين ورجال الأمن، وأمهلته حتى منتصف رمضان الجاري لتقديم أجوبته عن 27 تهمة موجهة له. وشهدت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس جلستين لمحاكمة المتهمين في خلايا إرهابية، مثل في الجلسة الأولى لخلية 86 زعيمها بحضور وكلائه الذين أكدوا، على حد قولهم، عدم اختصاص المحكمة بالنظر في قضيته، وقوبل ذلك من رئيس الجلسة بالرفض، طالبا المتهم ووكلاءه تقديم جوابه على جميع التهم التي وجهت له، وأمهل حتى منتصف الشهر الحالي لتقديم الجواب. وسبق أن وجهت لزعيم خلية 86 لائحة تضم 27 تهمة، وكان أحد أخطر قياديي تنظيم القاعدة الإرهابي في المملكة، وأبرز تهمه تورطه في اقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية أي بي كورب، وشركة بتروليوم سنتر ومجمع الواحة السكني بمحافظة الخبر بتاريخ 11/4/1425هـ بقوة السلاح مع أعضاء التنظيم الإرهابي، وقيامه بقتل 10 أشخاص من عدة جنسيات مختلفة من بينهم ثلاثة رجال أمن، إضافة إلى المشاركة في قتل 12 شخصا من عدة جنسيات، وإصابة 20 رجل أمن خلال المواجهة الأمنية في مجمع الواحة وإطلاق النار على عدد من المواطنين والمقيمين مما أدى إلى إصابة 11 شخصا، واتهم باعتناقه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، نقضه البيعة الشرعية لولي الأمر ومبايعة زعيم التنظيم في المملكة الهالك عبدالعزيز المقرن، انضمامه إلى ما يسمى «خلية الردع والحماية» المتفرعة عن التنظيم والمكلفة برصد وقتل بعض المسؤولين ورجال الأمن وتحديد أفضل الأوقات والطرق لاغتيالهم، التخطيط بناء على توجيه قائد التنظيم الإرهابي في الداخل الهالك عبدالعزيز المقرن لاقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية أي بي كورب وشركة بتروليوم سنتر ومجمع الواحة السكني بالخبر. كما وجهت له تهمة اقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية أي بي كورب وشركة بتروليوم سنتر ومجمع الواحة السكني الخبر بتاريخ 11/4/1425هـ بقوة السلاح مع أعضاء التنظيم الإرهابي «تركي المطيري» و «عبدالله السبيعي» و«المتهم الثاني» بالسيارة التي تم تجهيزها وتشريكها، والدخول للمبنى باستخدام القنابل اليدوية، والرشاشات الحربية، والمسدسات وارتكابه جرائم مشاركته في قتل ثلاثة من رجال الأمن السعوديين أحدهم رجل أمن واثنان من رجال الأمن الصناعي في الشركة، والاشتراك مع المتهم الثاني في قتل شخص من الجنسية البريطانية عمدا وعدوانا بإطلاق النار عليه ومن ثم ربطه بالحبال وسحبه بالسيارة مع أعضاء التنظيم الإرهابي، قتل ثلاثة أشخاص من الجنسية الهندية عمدا وعدوانا بإطلاق النار عليهم، قتل شخص من الجنسية اليابانية عمدا وعدوانا بإطلاق النار عليه، قتل شخص من الجنسية الإيطالية عمدا وعدوانا بإطلاق النار عليه بعد احتجازه رهينة والاتصال بقناة عربية إخبارية وإخبارهم بما حدث، قتل شخص من الجنسية السويدية عمدا وعدوانا بإطلاق النار عليه والتمثيل بجثته بقطع عنقه بالسلاح الأبيض، ومشاركته في قتل 12 شخصا من عدة جنسيات أجنبية هندي، سويدي، مصري، جنوب أفريقي، سرلانكي، فلبيني وأمريكي، ومواجهة رجال الأمن بعد حضورهم للمجمع بإطلاق النار وإلقاء القنابل عليهم مما أدى إلى إصابة 20 منهم، إطلاق النار على عدد من المواطنين والمقيمين مما أدى إلى إصابة 11 شخصا. ووجهت له تهمة اقتحام مجمع المحيا السكني بقيادته لسيارة مع اثنين من أعضاء التنظيم الإرهابي وإطلاق النار من سلاحه الرشاش على أفراد الحراسات الأمنية للمجمع لفتح الطريق أمام السيارة المفخخة والمشركة بالمتفجرات، كما وجهت له تهمة الاقتحام المسلح مع سبعة من أفراد الخلية الإرهابية للمنزل الموجود به أحد أفراد التنظيم الإرهابي محاولة منهم لتخليصه، وإطلاق النار على رجال الأمن الموجودين بالمنزل نتج عنه قتل ستة من رجال الأمن ووالد عضو التنظيم ومن ثم هروبهم من الموقع، واشتراكه بتجهيز خمس سيارات بسبعة أطنان من المتفجرات وحيازتها للقيام بأعمال تفجير وتخريب داخل البلاد بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن. كما عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة جلسة محاكمة ثانية لمتهمين (4-19) من خلية 94 قدما جوابيهما بشكل مكتوب لناظر القضية، وأنكرا جميع التهم المنسوبة إليهما من المدعي العام جملة وتفصيلا. وعرض ناظر القضية عليهما اعترافاتهما المصدقة شرعا، وبينا، على حد قولهما، أن ذلك غير صحيح. فيما قال المدعي العام إن الصحيح ما جاء في لائحة الدعوى والمتضمنة للأدلة والقرائن، طالبا من ناظر القضية العودة لها.





الجميعي: تُحجز لما بعد العيد ومصادرة غير الحاملة لأوراق
احتجاز أكثر من 100 دراجة نارية حمّلت معتمرين بمكة

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة: كشف مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة، العقيد سلمان الجميعي، عن أنه تم حجز أكثر من 100 دراجة نارية خلال الأيام الماضية من شهر رمضان عن طريق نقاط تفتيش في ريع بخش وشارع المنصور وغزة وأجياد، والتي كانت تحمّل ركاباً أو معتمرين، وذلك بعد استئجار دينات مخصصة من قِبل الأمن العام.

وأوضح أنه في حال رصدها يتم إيقاف الدراجة وتحرير مخالفة لقائد الدراجة، وتحمل الدراجة في الدينا، وتُرسل للحجز على الفور، وفي حال عدم وجود أوراق رسمية لها فإنه بعد حجزها تصادر، ويتم بيعها سكراب، أما التي تحمل أوراقاً رسمية فإنها يتم حجزها حتى نهاية شهر رمضان، ومن ثم يُحال قائدها لهيئة الجزاءات والمخالفات المرورية، والتي تقرر العقوبة المناسبة بحقه.

وبيّن الجميعي أنه أُعدت لشوارع حي العزيزية الرئيسية خطة مرورية؛ إذ تشهد حركة مستمرة على مدار اليوم بسبب قربها من الحرم، وكونها تظهر بالمواقع التجارية، وأصبحت سكناً لأغلب الزوار والمعتمرين؛ إذ تم إلغاء جميع الدورانات واستخدام نظام "قرين ويف"، والذي يجعل الإشارة تفتح باللون الأخضر مع حركة خط سير المركبة، ومنع الوقوف الجانبي على كل المحاور والتقاطعات، ووجود دوريات متحركة وراجلة؛ للتأكد من عدم وجود مخالفات ووقوف خاطئ يعيق حركة السير.

وأضاف الجميعي أن هناك لجنة مشكّلة من عدة جهات حكومية وبتوجيه من أمير المنطقة تقوم بالكشف على الحافلات المستخدمة لنقل المعتمرين، والتأكد من مطابقتها واستيفائها لشروط الأمن والسلامة، من حيث الفحص وسلامة إطاراتها، والتأكد من مناسبتها للنقل؛ إذ يتم حجز المخالفة منها.





شرطة جدة تطيح بمندوب مبيعات اختلس نحو 1.6 مليون ريال


نجحت شرطة جدة أمس في الإيقاع بوافد يمني يعمل مندوب مبيعات بإحدى شركات الأجهزة الإلكترونية، وقام باختلاس نحو 1.6 مليون ريال واختفى عن الأنظار.

وكان الوكيل الشرعي للشركة قدم بلاغاً يفيد بهروب الوافد وبحوزته أكثر من مليون ونصف المليون ريال تخص الشركة، وبمراقبة المواقع التي كان يتردد عليها المتهم سابقاً، تمكن البحث الجنائي من تحديد مكانه، ثم مباغتته والقبض عليه.

وطبقاً للمتحدث الرسمي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق، فإن المتهم لا يزال رهن التحقيق لاختلاسه المبلغ المذكور من الشركة التي يعمل بها.





عسير: التحقيق مع ممرضة أساءت معاملة مريض ومنعها من السفر إلى الخارج (فيديو)

بدأت لجنة مخالفات المهن الطبية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير، التحقيق مع ممرضة "شرق آسيوية" بمستشفى الحياة الوطني بخميس مشيط، وذلك على خلفية تطاولها وسوء معاملتها لأحد المرضى.

بدوره أشار الناطق الإعلامي لصحة عسير بالنيابة سعد بن مداوي الأحمري، وفقاً لـ"الوطن"، إلى أن لجنة مخالفات المهن الطبية بدأت التحقيق مع الممرضة، فيما حظرت سفرها إلى خارج المملكة.

وكان مقطع فيديو نشر مؤخرا على موقع الإنترنت وعدد من مواقع التواصل الاجتماعي، أظهر سوء معاملة الممرضة لمريض يعاني مشكلات صحية، وتحديدا أثناء تغيير ملابسه، وسط صراخه من شدة الألم، وصياحها عليه ومد يدها وضربه.
فيديو





قال: لدينا حكام محبوبون واستقرار سياسي أفضل من الجمهورية
النجيمي: "ابن لادن" لم يمت مجاهداً.. وشقيقي ضحية "جهيمان"

عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض- تصوير عبدالله العصيمي:
 قال الدكتور محمد النجيمي: إن على العلماء والمشايخ أن يبتعدوا عن النقائض قدر الإمكان؛ لأن الناس لا يقبلون منهم ذلك، متهماً المجتمع بأنه هو من يخلق حالة التقديس للمشايخ، وقال: "يتعامل المجتمع معه على أنه ملاك لا يخطئ، وهذا خطأ".

جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج "في الصميم" مع عبدالله المديفر على "روتانا خليجية"، وطالب "النجيمي" بعدم تحميل الدين أخطاء المتدينين "كما يفعل إخواننا في مصر هذه الأيام"، وأضاف: "المتدين الحقيقي لا يمارس الوصاية على المجتمع، ويحاول القيام بواجبه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

ويرى "النجيمي" أن النظام الملكي أفضل من الأنظمة الجمهورية؛ لكونها أنظمة مستقرة بحسب حديثه، مضيفاً: "لدينا حكام محبوبون، واستقرار سياسي، فما فائدة الحزب؟"، وأكمل: "الحزبية شر؛ لأن الشعوب العربية غير مهيأة للممارسة السياسية، والاستقرار أهم".

وهاجم "النجيمي" الداعية المصري عمرو خالد واصفاً إياه بشبه العلماني إن لم يكن علمانياً صحيحاً، وقال: "عمرو خالد يتكلم في الفرعيات ويترك التوحيد، ولا نريد نموذج عمرو خالد في مجتمعنا؛ فهو رجل لا يركز على ثوابت الدين، ويغفل عمداً أن الإسلام دين ودول".

وكشف "النجيمي" عن أن أحد أشقائه كان أحد ضحايا جهيمان؛ إذ إنه "أصيب في أحداث الحرم عام 1400هـ، ولا يزال يعاني من هذه الإصابة إلى اليوم".

ورأى "النجيمي" أن "فكر الخوارج التكفيري لا زال موجوداً في مجتمعنا"، وقال: "القاعدة خوارج ضالون عن الدين، وهم خوارج قولاً واحداً، وليس فيها خلاف".

وواصل النجيمي الهجوم خلال الحلقة، حيث قال: إن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل استغل عواطف الشباب، وقال: "كان في الأول مجاهداً حقيقياً، لكنه انحرف في الأواخر بعد أن اختلط برؤوس تنظيم الجهاد المصري".

وأكمل "النجيمي": "ابن لادن ليس مجاهداً حقيقياً، بل استغل عواطف الشباب، وقلت سابقاً: إن أسامة بن لادن لن يموت مجاهداً في جبال باكستان أو أفغانستان، بل هو يعيش في فيلا فاخرة، وهذا ما حصل".

وعن رأيه في الوضع المصري قال: "ما حدث في مصر خطأ فاحش شرعاً وقانوناً، والإطاحة بمرسي لا تجوز شرعاً، وذلك كان رأيي أيضاً أيام مبارك وعلي عبدالله صالح".

وذكر "النجيمي" أنه كان معارضاً لإسقاط الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وأنه طالب بمنحهم فرصة أخرى وقتها.

وقال "النجيمي": "الانقلاب على الشرعية خطأ فادح، ويجب على المصريين أن يعودوا إلى صوابهم ورئيسهم الشرعي، ولا تجوز المظاهرات ضد أي رئيس أو حاكم، سواء حسني مبارك أو محمد مرسي، وهي إثم؛ لأنها فوضى وغوغاء".
فيديو





معلقا على الإساءة للشيخ العريفي..
بالفيديو.. العودة لبرنامج «لك حق»: السخرية ليست فناً ونربأ بإعلامنا عنها


استنكر الشيخ الدكتور سلمان العودة الأمين المساعد لاتحاد علماء المسلمين، ما بثته إحدى الفضائيات من إساءة و سخرية بالشيخ محمد العريفي، مشددا على أن ما حواه المقطع لا يمكن تسميته بأنه عمل فني، وطالب الإعلام بأن يربأ عن تصفية حسابات مع أطراف بعينها 
وقال العودة في حلقة امس من برنامج (لك حق) وتبثه عدد من الفضائيات: شاهدت المقطع الذي تعرض للشيخ العريفي وفي المقطع إساءة وسخرية واضحة، مضيفاً “الشيخ العريفي أخ وصديق عزيز وهو داعية معروف وله أتباع ونشاط والسخرية منه هي سخرية من ملايين ممن يتبعونه”.
وأضاف أن السخرية مثل السب ليست مطلبا بحال من الأحوال، والفقهاء العلماء قالوا إنه لا يجوز السخرية و الاستهزاء بالكافر إن كان غير محارب ولا بالعاصي والفاسق، لأن السخرية ليست قيمة إنسانية.
وتابع: “يمكنك أن ترد على مخالفك وتناقشه أو تقيم الحكم الشرعي الذي يلزمه”، مشددا على أن السخرية هي تعبير عن انحطاط الإنسان الذي يمارس هذا اللون وغالبا ما تتضمن السخرية مبالغة وادعاء التناقض.
وذكّر العودة بتغريدته أمس في تويتر في هاشتاق #واي_فاي_يسخر_من_العريفي : قال فيها: “هي سخرية بملايين يتابعونه في أنحاء الأرض .. اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون “.
وكانت التغريدة قد تم تداولها بشكل واسع في (تويتر) حيث قام أكثر من تسعة ألاف مغرد بإعادة تغريدها.
وبرنامج (لك حق) يستضيف الشيخ سلمان العودة ويقدمه أنور العسيري طوال ايام شهر رمضان على تسع قنوات فضائية هي : “فور شباب، ودليل، وليبيا الوطنية، وليبيا سبورت الأولى والثانية، و(شباب) اليمنية، وطيبة، والزيتونة، والرافدين العراقية، فضلاً عن قناة الشيخ سلمان على العرب سات”.
فيديو






بالفيديو.. ضاحي خلفان: «الإخوان» ضلوا الطريق.. والخلافة ستعود من السعودية

صورة مصغرة
قال الفريق ضاحي خلفان تميم، قائد شرطة دبي: “جماعة الإخوان المسلمين ضلوا الطريق، ويجب أن يؤدبوا”، مضيفا: “الإخوان شتموا الملوك والشيوخ وما ردوا عليهم، وأنا كنت أرد عليهم، لأنهم لن يسكتوا إن لم يرد عليهم أحد”.

وأضاف خلفان في حوار لبرنامج (أهم عشرة) على قناة (روتانا خليجية) تم تسجيله قبل عزل الرئيس محمد مرسي، وأذيع مساء السبت: “إذا كانت ستقوم خلافة إسلامية راشدة، فلابد أن تنطلق من أرض الحرمين الشريفين (السعودية)، فكما بدأت ستعود من هنا مرة أخرى”.

وتابع: “كل جهة أو شخص يريد أن يُملي على أهل الخليج فكرا أو مذهبا بأي شكل من الأشكال، ويريد أن يسّير الناس على هواه، نقول له امش وستفشل”.
فيديو





الصحف السعودية: ديوان المراقبة يرصد صرف«3.5» مليار دون سند نظامي



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الأحد حيث تناولت صحيفة الشرق تصريحات رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، سعد البداح،والذي دعا إلى ضرورة إيقاف الاستقدام من دولة إثيوبيا فوراً، وإعادة دراسة الوضع بعد ازدياد نسب جرائم القتل ضد الأطفال في المملكة منذ فتح باب الاستقدام من إثيوبيا في منتصف2011، وبعد تكرار تبرير القتل بتقديم الطفلة المغدورة كـ»قربان»، مشيراً إلى أن هذا التصرف يأتي من بعض العمالة المنتمية لديانات معينة في بعض قرى إثيوبيا.


الوطن

“فساد تعليم محايل”.. حل لجنة “العروض”

بناء على توجيهات عاجلة من وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه كل من ثبتت علاقتهم بقضايا مناقصات إدارة تعليم محايل عسير التي وردت ضمن تقرير ديوان المراقبة العامة، أصدر تعليم محايل قرارا بحل لجنة فحص العروض، وإقالة رئيس اللجنة المتهم بتزوير مناقصة تأثيث مبنى الإدارة.


وفي الوقت الذي علمت فيه “الوطن” من مصادر مطلعة، أن هيئة مكافحة الفساد “نزاهة” وجهت محققيها نحو إدارة تعليم محايل عسير، للوقوف على حيثيات تزوير المناقصات، وأن الهيئة ستباشر تحقيقاتها هناك خلال شهر رمضان الجاري، عين تعليم محايل عسير مهندسا جديدا لرئاسة إدارة شؤون المباني في الإدارة، بعد إقالة المهندس السابق المتهم بالتورط في قضية التزوير التي رصدها ديوان المراقبة العامة، حيث قررت الإدارة إعادت المتهم إلى مقر عمله السابق في تعليم عسير، فيما قررت الإدارة عاجلا حل لجنة فحص العروض التي أصبح أعضاؤها يتبادلون التهم حول فساد المدير السابق، كما قررت إدارة التعليم إعادة تشكيل لجنة فحص العروض لتواصل مهامها الحالية.

وأوضحت المصادر أن هذه الإجراءات السريعة جاءت بعد نشر حيثيات الكشف عن عمليات تزوير طالت مناقصة مشروع تأثيث مبنى إدارة تعليم محايل عسير، ورصدها ديوان المراقبة العامة. من جهته، قال مدير التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير هاشم بن علي الحياني في خطاب وجهه إلى أمين عام إدارات التربية والتعليم بالوزارة إنه تمت مخاطبة وكالة الوزارة لشؤون المباني بشأن تعيين وتوجيه مهندسين للإدارة، كونه لا يوجد على ملاكها مهندسون إطلاقا. وأضاف في الخطاب الذي رفعه إلى الوزارة في 28 شعبان الماضي: “وصل إلينا من قبل الوزارة بما يخص تأثيث الإدارة فريق عمل من إدارة المشتريات بالوزارة، واطلعوا على المعاملة كاملة واصطحبوها معهم وبرفقتها صورة من تكليفهم، وقد أيدوا الإجراءات المتخذة في ذلك”.

يذكر أن ديوان المراقبة العامة سجل عمليات تزوير ضد قياديين بإدارة تعليم محايل عسير، تمثلت في فتح مظاريف مناقصات وتعديل عطاءات شركات مقاولات لتتطابق مع السعر التقديري لمشروع تأثيث مبنى إدارة التعليم، والبالغ 5.4 ملايين ريال.

وجاء رصد الديوان لهذه العمليات خلال فحصه أداء إدارة التربية والتعليم في محافظة محايل عسير، حيث كشف المراقبون طرح إدارة التعليم مناقصة تأثيث مبنى الإدارة الجديد من قبل إدارة شؤون المباني التي وضعت سعرا تقديريا لهذه المناقصة بمبلغ 5.4 ملايين ريال، وأنه عند فتح المظاريف وجد أن سعر إحدى الشركات المرغوب في الترسية عليها يفوق السعر التقديري بنسبة عالية.


الشرق

البداح يدعو إلى إيقاف الاستقدام من إثيوبيا فوراً


دعا رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، سعد البداح، إلى ضرورة إيقاف الاستقدام من دولة إثيوبيا فوراً، وإعادة دراسة الوضع بعد ازدياد نسب جرائم القتل ضد الأطفال في المملكة منذ فتح باب الاستقدام من إثيوبيا في منتصف2011، وبعد تكرار تبرير القتل بتقديم الطفلة المغدورة كـ»قربان»، مشيراً إلى أن هذا التصرف يأتي من بعض العمالة المنتمية لديانات معينة في بعض قرى إثيوبيا.

وكان البداح طالب في وقت سابق مجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية بفحص العمالة القادمة لدول الخليج نفسياً للتأكد من صلاحيتها واستعدادها للعمل، وعدم إصابتها باضطرابات نفسية تؤدي إلى ارتكابها جرائماً في المستقبل، مشيراً إلى أن المملكة تستقدم ثمانين ألف عامل وعاملة شهرياً من مختلف الجنسيات. يذكر أن المملكة شهدت في الآونة الأخيرة أكثر من حادثة قتل للأطفال كان آخرها ما فُجع به المجتمع السعودي في أول يوم من أيام الشهر الفضيل بمقتل طفلة في العاشرة من عمرها نحراً على يد خادمة إثيوبية في الرياض، وقد ألقت الجهات المختصة القبض على القاتلة بعد قيامها بالجريمة مباشرة شرق العاصمة الرياض. يشار إلى أن الطفلة الضحية من الجنسية السورية، واستعانت أسرتها بخدمات الخادمة قبل أشهر قليلة من كفيلها السعودي، وأفاد والد الطفلة أن القاتلة ادَّعت أن سبب ارتكابها للجريمة هو الاستجابة لنداء خفي أمرها بتقديم الطفلة كـ»قربان» لمعتقدها الديني. يُذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلت مع الحدث بغضب كبير، وبمطالبات للجهات المعنية بضرورة التدخل السريع لإيقاف مسلسل جرائم الإثيوبيات.


عكاظ

«المراقبة» يرصد صرف 3,5 مليار دون سند نظامي

كشف تقرير صادر عن ديوان المراقبة العامة عن صرف ثلاثة مليارات وخمسمائة وثمانين مليون ريال بدون وجه حق أو سند نظامي خلال العام الماضي.

وأشار التقرير، الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، إلى أن ما نسبته 69 % من الحسابات الختامية للقطاعات الحكومية التي راجعها الديوان عليها ملحوظات، وكذلك الحال لما نسبته 86 % من الحسابات والمستودعات التي قام بالتفتيش عليها، و 70 % من الصناديق الحكومية التي تم جردها.

كما رصد الديوان ملحوظات على 93 % من العقود التي قام بفحصها ضمن مهامه الميدانية، وكذلك الحال بالنسبة لكافة الحسابات الختامية للمؤسسات العامة التي تمت مراجعتها بنسبة 100 %.

وطالب الديوان 136 شركة تملك الدولة حصصا فيها بتحصيل وتوريد مبالغ تصل قيمتها الإجمالية إلى 1592537587 وتوريدها إلى خزينة الدولة، وذلك بعد أن قام بمراجعة مستنداتها وقوائمها المالية.





أعمدة الرأي: قال لي: غازي القصيبي


تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة الأحد للكثير من الموضوعات على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة الشرق شافي الوسعان الملف المصري وقال : يستغربُ بعضُ الناسِ أن يُزادَ الدعمُ من دولِ الخليجِ لمصر بعد أن أُزيحَت جماعةُ الإخوانِ المسلمين عن السلطةِ، ولو أنصفوا لاستغربوا أن لا يكونَ الدعمُ في غيابِ الجماعةِ أكثرَ منه في وجودِها، فماذا أبقت الجماعةُ من احترامٍ لهذه الدولِ بعد قولِ قياديها الأبرز عصام العريان لسفيرِ مصر في الإمارات: «يا سيادةَ السفيرِ، قل لهم إيران النووية قادمة، وأن تسونامي قادمٌ من إيران وليس من مصر، والفرس قادمون، وهتصبحوا عبيد عند الفرس»، فوالله إن أشدَّ الناسِ تسامحاً لا يمكنه أن يقابلَ هذا التصريحَ بالقولِ: (عفا اللهُ عمَّا سلف).

علي سعد الموسى

قال لي: غازي القصيبي 

والجملة في العنوان بعاليه هي عنوان كتاب الصديق العزيز، تركي الدخيل، وهو ينثر فيه بعض إبداعات حواراته أو لقاءاته الخاصة مع هذا الرمز الوطني الأسطوري: كم هي آثار غازي القصيبي في كل ما حولك كسعودي وفي كثير من تفاصيل حياتك. واليوم، تمر ذكرى جديدة من يوم رحيله، ومن الصدفة أنني أقرأ هذا المساء كتاب الدخيل، بعد أن فرغت البارحة للتو من إعادة قراءة آخر كتب القصيبي (الزهايمر): جرعة هائلة من الكآبة والحزن، كلما اشتقت إليها فتحت ثنايا هذا الكتاب.

شخصياً، عرفت بعض مراحل غازي القصيبي عبر علاقتي القصيرة والحميمة معه في منعطف جوهري من مشاعري الشخصية عن آلام الكتابة. أيضاً عرفت عن قرب رحيله من صديقنا الآخر المشترك الدكتور علي بن طلال الجهني، في مكالمة موغلة في الأحزان بين صديقين، عن أخ يرفع المنديل الأبيض، وعن طريقه أيضاً تمكنت من الوصول هاتفياً بأبي سهيل في مرقده الأميركي وما زلت أذكره يودعني في مكالمة قصيرة وهو يقول: أنت عاطفي لا تحفظ الأسرار. لم يكن مرضه سراً، ويومها كان مجرد غيابه لأسبوع يثير ألف عاصفة من الأسئلة. هاتفت غازي القصيبي يوم عاد لنقاهة طارئة في البحرين، ويومها سرد لي كيف أقرأ آخر مواعيده في كتابه المكتئب (الزهايمر). وبلسانه أعطاني وصفة خاصة عندما أقرأ الكتاب الذي لم يلد يومها بعد. كيف استبدل العنوان وكيف أبدل المفردة نفسها التي كتبها عشرات المرات بل مئاتها عندما أمر عليها في ثنايا هذا الوصف الهائل لقصة فرد مع المرض. وفي مرة تالية مع بعض أصدقائه (الخلص) في مدينة الرياض، عرفت أيضاً أنه أعطى للبعض الخاص وصفته لقراءة الكتاب. وكل هؤلاء الذين اتبعوا وصفة غازي القصيبي شعروا بالرسالة من أول بضع صفحات وكلهم عرفوا (عن صديق) كيف تكون مرارة الرحيل القادم. كلهم قرؤوا وقع الحقيقة الصادمة في قلب رجل مازال يتشبث بالحب وخيوط الحياة ولكنه مدرك لعنكبوتية خيط الأمل. كلنا عرفنا لماذا استأمننا غازي القصيبي على (شيفرة) فك رموز هذا الكتاب؟ لأنه لا يريد هدم الأمل في عيون آلاف من أهل (المعاناة) إذا ما قرؤوا هذا الكتاب بنفس الوصفة.


شافي الوسعان

بيانُ الوقيعةِ!

تخيَّل أن يأتيَك أحدٌ ويقولَ لك ساخراً: إن تربيتَك ليست كافية، وإن الأساتذةَ الذين أرسلهم إليك قد أخفقوا في تعليمِك، ثم يَعِدُك بما يشبه التمني أنَّ عدوَك سيصلُ إلى درجةٍ من القوةِ والتمكينِ ما لا يخطرُ لك على بال، وأن اليومَ الذي تُذَلُ فيه وتُستَعبَد على وشكِ أن يأتي، ولأنك مؤمنٌ بقولِ اللهِ تعالى: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)، وتعرفُ حماقةَ هذا الرجلِ وطبيعةَ المجرى الذي ينهلُ من معينه، كما تدركُ جيداً العلاقةَ التي تربطُه بعدوِك، فإنك لن تنبسَ بكلمةٍ واحدةٍ احتراماً لمن يستحق الاحترام، وعرفاناً بأفضالِ من أحسنوا إليك من أهلِه، كما أنك موقنٌ أنه جاء على حينِ غفلةٍ من الزمنِ، وأن كثيراً من العقلاءِ خلفه قد ابتُلوا بمثلِ ما ابتُليتَ أنت به، لكن المشكلةَ حين يجدُ من ينصِّبه متحدثاً بالإنابةِ عنه، ويمنحُه كلَّ هذه المنزلةِ الرفيعةِ والمكانةِ العاليةِ، ليصبحَ رأيُه رأيَ جماعةٍ لا فرد، حينذاك ليس مستغرباً أن تجدَ في نفسِك ريبةً في التعاملِ معه، وتردداً في الوثوقِ به، لكن الغرابةَ أن يخرجَ عليك من بني قومِك من يطالبك بأن تُجزلَ له من العطاءِ وأن تمكنَه من البقاء، وأنك إن لم تفعل فأنت خائنٌ متآمرٌ على عروبتِك ودينِك! وما دروا أن أناساً يُقالُ لهم كل هذا القولِ ويُحتَقرون كل هذا الاحتقارِ، وُيهَانُون كل هذه الإهانةِ ثم ينسون من احتقرَهم وتوعدَهم وأهانَهم ليسوا بشراً، إن هم إلا كالأنعامِ بل هم أضلُّ سبيلاً، حتى إذا مضت الأيامُ وتبعتها الأيامُ وشاء اللهُ أن يسقطَ هذا الرجلُ، ويتبرَّأَ منه قومُه، جاءك نفسُ الذين طالبوك بالعطاءِ، يطالبونك بالمنعِ، وأنك إن لم تفعل فأنت للظالمين ظهير! وعلى ذلك فإن شرعيةَ عطائك ومنعِك مرهونةٌ برضاهم وغضبِهم، ويتحددُ نوعُ الصكِ الممنوحِ لك بمدى تقبلك فرضَ وصايتهم عليك!

يستغربُ بعضُ الناسِ أن يُزادَ الدعمُ من دولِ الخليجِ لمصر بعد أن أُزيحَت جماعةُ الإخوانِ المسلمين عن السلطةِ، ولو أنصفوا لاستغربوا أن لا يكونَ الدعمُ في غيابِ الجماعةِ أكثرَ منه في وجودِها، فماذا أبقت الجماعةُ من احترامٍ لهذه الدولِ بعد قولِ قياديها الأبرز عصام العريان لسفيرِ مصر في الإمارات: «يا سيادةَ السفيرِ، قل لهم إيران النووية قادمة، وأن تسونامي قادمٌ من إيران وليس من مصر، والفرس قادمون، وهتصبحوا عبيد عند الفرس»، فوالله إن أشدَّ الناسِ تسامحاً لا يمكنه أن يقابلَ هذا التصريحَ بالقولِ: (عفا اللهُ عمَّا سلف)، ومع ذلك فإنَّ دولَ الخليجِ العربيِ لم يصدر عنها -تجاه هذا القول- أيُّ ردِّ فعلٍ رسمي على اعتبارِ أنَّ مصرَ تعيشُ ظرفاً استثنائياً ومخاضاً عسيراً، يستوجبُ التغافلَ والمسامحة، وكان بإمكانها استغلالُ هذا التصريحِ في التحريضِ على الجماعةِ، من خلالِ الدعمِ المشروطِ بإسقاطِها، لكنها لم تفعل، ومع ذلك تأتي جماعةٌ لتصدرَ بياناً تُسميه (بيان المثقفين السعوديين)! هذا البيانُ الذي يطالبُ بأشياء وفي نفسِ الوقتِ يخالفُها، فالموقِّعون عليه يؤكدون على احترامِ اختيارِ الشعبِ المصري قيادتَه، وأحقيةِ شعبِ مصر وحده في إدارةِ شؤونِه الداخليةِ والخارجيةِ، ورفضِ جميعِ التدخلاتِ الإقليميةِ والدوليةِ التي تحاولُ فرضِ الوصايةِ عليه، فيما هم يُصدرون هذا البيان منحازين لفئةٍ على فئة، ومحددين للشعبِ المصري ما يجبُ عليه القيامُ به، حتى أنَّ من يقرأ بيانَهم فسيعتقدُ أنهم متحدثون رسميون باسمِ جماعةِ الإخوانِ المسلمين!

إنني أعتقدُ أنَّ بعضاً من الموقِّعين على هذا البيانِ لم يقرأوا صياغتَه جيداً، ولو تمعَّنوا فيه قليلاً لعرفوا أنه متناقضٌ بدرجةٍ كبيرة، ولأحسُّوا أنَّ رائحةَ الحزبيةِ تفوحُ من بين حروفِه، فمن يقرأه سيعتقدُ أن ما يحدثُ في مصر الآن هو صراعٌ بين الإسلامِ والكفرِ، لا خلافٌ بين الإخوة، مثل استدلالهِم بقولِ اللهِ تعالى: (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَاده وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ. قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُون)، مع أنَّ الذين في رابعة العدوية ليسوا قومَ موسى، ولا الذين في التحريرِ قوم فرعون، كما أنَّ محمد بديع ليس نبيَ اللهِ موسى!


صالح إبراهيم الطريقي

حقوق الإنسان .. أمك

يبدأ الإعلان التلفزيوني بشاب يعود للوطن، فيجري سريعا خارج المطار، قبل أن يأخذ امرأة إلى المطعم دون أن تكشف الكاميرا ماهية هذه المرأة، فتجلس المرأة والشاب على الطاولة، قبل أن تكشف الكاميرا عن تلك المرأة التي يقبل الشاب يديها قائلا: «جبت لك هدية يا أمي»، ثم يختتم المشهد بحديث الرسول ــ صلى الله عليه وسلم: «أمك .. ثم أمك .. ثم أمك»، قبل أن تخبرنا القناة ــ إن لم أقل تحدث الصدمة ــ بأن هذا الإعلان برعاية هيئة حقوق الإنسان، لأنها تريد نشر ثقافة حقوق الإنسان. قلت: تحدث الصدمة، لأن قارئ المواد الثلاثين «للإعلان العالمي لحقوق الإنسان»، يعرف أن «حقوق الإنسان» تعمل بمجال لا دخل له بالأسرة الصغيرة «الأم ــ الأب ــ الابن ــ البنت»، وأن مادتها الأولى تعلن وبصريح العبارة «يولد جميع الناس أحرارا متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلا وضميرا، وعليهم أن يعامل بعضهم بعضا بروح الإخاء» . بمعنى هي ــ أي حقوق الإنسان ــ تتحدث عن حق تمتع الإنسان بكافة الحقوق والحريات، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد. تتحدث أيضا عن حق كل إنسان بالمساواة أمام القانون، وأن تنظر قضيته أمام محاكم مستقلة نزيهة نظرا عادلا علنيا للفصل في حقوقه والتزاماته وأيه تهمة جنائية توجه إليه، وأنها ضد «الاسترقاق والاستعباد والتعذيب».

بعبارة أوضح: لا دخل لحقوق الإنسان من قريب أو من بعيد بالأسرة الصغيرة، أو بمفهوم «يا بخت من وفق راسين بالحلال، أو البيت السعيد»، فمن أين جاءت جمعية حقوق الإنسان لدينا بهذه الفكرة، هذا على افتراض أن أعضاء الجمعية قرأوا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟.

وهل جمعيتنا أضافت مادة جديدة «31» لتنظيم العلاقة الأسرية بين الأم والأب والأبناء، من أجل البيت السعيد؟.

وإن كان الأمر كذلك، فمتى ستبدأ بنشر حقوق الآخر ــ الذي هو أنت أيضا ــ المختلف عنك/ عنه بالعرق واللون والجنس واللغة والدين والرأي السياسي، إن كانت حملة نشر ثقافة حقوق الإنسان بدأت «بأمك»؟.





خيمة رمضانية!


لا أعرف بالضبط متى بدأت فكرة مخيمات تفطير الصائمين في السعودية.. لكنها أمست اليوم أحد أبرز المظاهر الروحانية الرمضانية في البلاد.. يأنس العابرون برؤيتها حتى لو لم يكونوا من روادها.. تظهر من خلالها فضيلة التكاتف والتكافل الاجتماعي، أجمل ما يميزها أنها عمل تطوعي بحت، لا شأن للمؤسسات البيروقراطية به.
الذي يلفت نظري أن هذه المخيمات باتت مخصصة للوافدين - الآسيويين على وجه التحديد - دون غيرهم.. ولا أعلم كيف تم حصر هذه الخيام الرمضانية وصورها أنها خيمة لتفطير الوافدين وحدهم.. أجر تفطير الصائم ليس خاصاً بالوافد دون سواه - "من فطر صائماً كان له مثل أجره" - وافداً أو غيره..
المدن الكبرى فيها من الشباب القادمين من خارجها للدراسة الصيفية، أو العمل أو المرضى أو المرافقين، بالآلاف.. فلماذا يحرمون من هذه الخيام التي تقدم فيها موائد بالملايين؛ طالما أن الهدف هو البحث عن الأجر وإظهار فضيلة التكافل؟ قد يكون هذا الأمر هامشياً بالنسبة لمن يفطر في منزله أو يمتلك المقدرة على الإفطار في مطعم أو فندق.. لكن الأمر ليس كذلك للطلبة ومن في حكمهم.
الأقربون أولى بالمعروف.. والأجر يتحصل إن شاء الله، هنا وهناك. لذلك لا بد من نقلة نوعية في هدف ورسالة هذه الخيام الرمضانية لتصبح للجميع.. ولن يتم ذلك أبداً دون أن تتغيّر الفكرة الموسومة والمرسومة عنها.. وأول الخطوات أن يفطر إمام المسجد ومن أراد من المصلين والمتبرعين والقائمين على هذه الخيام ضمن الوافدين.. غيّروا الفكرة السائدة كي تصبح الفائدة المرجوة عظيمة.





سعودي يخدم اسرائيل‎


لم تستوقفني أيٌ من أحكام المحكمة الجزائية أمس كما إستوقفتني إدانتُها سعودياً بعرض التجسس لصالح إسرائيل، فأوضحت أن المخذول أخبر حراس أمن سفارة العدو بالأردن رغبته مقابلة مسؤوليها لتقديم أي معلومة يريدونها عن بلاده.

أيُعقل أن تصل خيانة الدين و النفس و الوطن هذا الحد.؟.

أهو طمع مال.؟.لو كان لوجد متسعاً في التهريب و المخدرات و غيرها.

أم الإنسلاخ التام من الدين و القيم و المواطنة بتأثير ما تبثه قنواتُ الإعلام المسمومِ، بما فيها المحسوبةُ على السعودية.؟.

علَّ قائلاً يرد "ليس وحده..له مثيلون مختفون بيننا". ربما. لكنه أمر يحتاج من علماء النفس و الإجتماع دراسة دقيقة لدوافع "منهج الخيانات" الذي لم يكن معروفاً في بلادنا حتى إستشرى مؤخراً في أصعدة كثيرة. كما أنه يستدعي صرامةً من الدولة حيال دوافعه و مسبباته.






الكلباني: تقليد الفنانين للدعاة "سخف" وسلاح لإثنائهم عن الدعوة إلى الله

أكد الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقا أن تقليد الفنانين للدعاة والعلماء بصورة تحمل السخرية والاستهزاء سخافة وسلاح قديم استُخدم لإثناء الدعاة عن الدعوة إلى الله.

وقال الكلباني على حسابه بموقع تويتر: "السخرية والاستهزاء سلاح قديم قدم التاريخ وُجِّه إلى نفوس الداعين إلى الله ليثنوها عن الطريق، يؤذي ولا يقتل!"، مضيفا أن "هناك فرقاً كبيراً بين السخرية والنقد".

وأضاف في تغريدة تالية: "أما إني أتقرب إلى الله بحب من يدعو إليه مهما اختلفت معه في طريقة أو رأي أو فعل".






رفض جميع العروض المقدمة من قبل القناة
نجـم الكيك «مرعي» يقاطع الـ mbc لمهاجمتها للشيخ العريفي



قال نجم الكيك سلطان الحارثي والمشهور بشخصية (مرعي) في إحدى تغريداته في موقع التواصل تويتر، إنه سيقاطع مجموعة الـ Mbc، ويرفض جميع العروض المقدمة من قبل القناة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها – على حد قوله -.

وذلك بعد الإساءة التي تعرض لها الشيخ محمد العريفي من برنامج “واي فاي”، الذي تبثه القناة بعد صلاة المغرب هذا وقد لاقت تغريدة ” مرعي ” أكثر من 860 أعاده لها .

الجدير بالذكر أن كثيراً من الفنانين انتقدوا ما تم عرضه من قبل القناة، والبعض منهم قال إن تقليد العلماء والمشايخ خط أحمر لا يجب تجاوزه.





مثقفون سعوديون: لا علاقة لنا ببيان «مؤازرة الشعب المصري».. و«دعاة» تحدثوا باسمنا





زولي: الموقعون لا يمثلون المشهد الثقافي باستثناء اثنين
شحبي: الأسماء التي تبنته من قيادات الإخوان في المملكة
التيهاني: تصدير البيان بهذا الشكل تعد على الآخرين
عطيف: دليل على الجهل بالفكرة الوطنية والتوجه للجماعات

أثار «بيان مثقفين سعوديين لمؤازرة الشعب المصري»، الذي تم تداوله على مواقع مختلفة على الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، حفيظة مثقفين سعوديين، رأوا في البيان تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للجمهورية المصرية، وتطاولا على المثقفين السعوديين.
وأوضح بعض منهم أن البيان تبناه 36 «داعية»، ولم يكن بين الموقعين عليه مثقف سعودي واحد معروف في الساحة الأدبية والثقافية، كما بينوا أنه تم نشر البيان على الإنترنت وفتح الباب للراغبين في التوقيع على ما جاء فيه، عن طريق تسجيل الاسم الثلاثي ووضع (نعم) للموافقة، حتى ارتفع عدد الموقعين ليصل إلى 6446 موقعا، بينهم الكاتب التركي إسماعيل باشا.
علاقة المثقفين

إبراهيم زولي

وشدد الشاعر إبراهيم زولي، على أن البيان يمكن أن يكون «إخوانيا، أو بيانا للإسلاميين، أو أي شيء آخر، إلا أن يكون بيانا للمثقفين السعوديين، لأن الأسماء التي قامت بالتوقيع لا تمثل المشهد الثقافي في السعودية، باستثناء واحد أو اثنين، ومن أراد معرفة توجه المثقفين في المملكة، فعليه قراءة آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي، التي كانت إلى جانب الشعب المصري في ثورته الثانية».
تلبس الثقافة

إبراهيم شحبي

من جانبه، قال الكاتب والروائي إبراهيم شحبي: «لا علاقة للمثقفين الحقيقيين بهذا البيان، لأن الأسماء التي تبنته من قيادات الإخوان في المملكة، وغالبية الأسماء التابعة من عامة الشعب، حتى لو كان فيها من سبق اسمه حرف الدال، لأن مضمون البيان تدخل في شؤون دولة ذات سيادة، لا يحق لمجموعة من شعب آخر التدخل بالتحريض على استمرار الفتنة بالدعوة إلى ممارسة العنف، والخروج على الإجماع الشعبي».
وبين أن «المثقفين السعوديين الحقيقيين لا ينجرون وراء العواطف، ولا تدفعهم مواقف حزبية إلى الخروج على شعبهم وقيادتهم، وليس لهم علاقات مشبوهة بالخارج». وذكر أن من تبنى البيان هم من «الإخوان»، وهم يحسبون على «التيار الوعظي»، متسائلا: ما علاقتهم بالثقافة كمفهوم عصري، إلا إذا كانوا يريدون صنع التباس جديد بين المثقف الحقيقي والمجتمع.
ورجح شحبي أن يكون إقحام اسم المثقفين جاء نتيجة لشعور أصحاب البيان بعدم وجود قيمة حقيقية لهم كوعاظ، «بعد أن تقلصت مصداقيتهم، بسبب انجرافهم للعاطفة في مواقف سابقة، أفقدتهم مكانتهم الشعبية، ولم يجدوا سوى تلبس ثوب الثقافة ليمرروا بيانهم هذا، وربما لم يستطيعوا الظهور كتنظيم إخواني متعاطف مع القيادة المعزولة في مصر، ويريدون أن يسجلوا موقفاً للتاريخ أمام قيادات الإخوان المصرية». وقال: «بسبب هذا المسمى أراد كثير من أبناء الشعب السعودي أن يُحشروا في زمرة المثقفين، فسارعوا بتسجيل أسمائهم حتى بلغ العدد مبلغا كبيرا لا يتفق وما نعرفه عن أعداد المثقفين الحقيقيين في السعودية».
تعد على الآخرين

أحمد التيهاني

أما الشاعر أحمد التيهاني، فرفض البيان «لغة ومضمونا»، لأنه «تدخل علني ومقصود ومنظم في شأن مصري خالص، ويتجاوز الرأي الحر إلى تسجيل موقف سياسي حركي»، مشيرا إلى أن «أهل مصر أدرى بالصالح لهم، وأعلم بما يتلاءم مع واقعهم وثقافتهم ووطنهم».
ووصف التيهاني تصدير البيان باسم «مثقفين سعوديين»، بأنه «غير واقعي»، بل إنه تعد على الآخرين، مشددا على أن البيان صادر عن مجموعة من السعوديين يختلف معهم قطاع عريض من المثقفين.
وقال: ليس من حق أحد يتكلم باسم أحد دون إذنه وعلمه، وكان الأولى والأكثر دقة أن يكون عنوان البيان «بيان صادر عن فرع الإخوان المسلمين في السعودية»، لأنه كذلك، ومن الحق أن يكون من يدعي الحق أكثر حرصا عليه، «عوضا عن أن يدلس على الناس باسم دعواه، ومن أجل الانتصار لحركته».
كما شدد على أن البيان لا يمثل المثقفين السعوديين المستقلين الذين يصدرون ما يعبر عن رؤاهم الذاتية، لا عن رؤى وأدبيات عامة لجماعة أو حزب.
دعوة للاقتتال

أحمد عطيف

فيما رأى الشاعر والباحث أحمد السيد عطيف، أن في البيان دعوة للشعب المصري كي يقتتلوا، وأن الموقعين عليه يفترض أن يكونوا هم آخر من يتكلم عن محبة الشعب المصري، أو عن الديمقراطية والشرعية. وقال: «إنهم يترجمون نواياهم للشأن الداخلي أفعالا في الشأن المصري، ويخلطون بين الدين والوطن والدنيا والآخرة مستغلين جهل العامة».
وقال إن أفضل ما عملوه هو أنهم ظهروا على حقيقتهم بكامل أطيافهم، مختتما حديثه بأن هذا البيان «هو دليل صارخ على الجهل بالفكرة الوطنية، ودليل على دموية توجه هذه الجماعات، ودليل على رغبتهم في الوصول بمصر إلى حالة التوحش».





​قال عبر مقال له: "ثقافة الكراهية أحد جذور الإرهاب التي يجب أن نتجنبها"
"آل الشيخ": الإسلام يسمح بالزواج من اليهود والنصارى ولا يأمر بكراهيتهم


أيمن حسن- سبق:
 يؤكد الكاتب الصحفي محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ أن الإسلام لا يعرف ثقافة الكراهية، التي تمتد لكراهية أهل الكتاب من النصارى واليهود، بدليل السماح بالزواج من الكتابيات، ويشير الكاتب إلى أن "ثقافة الكراهية أحد جذور الإرهاب التي يجب أن نتجنبها".

وفي مقاله "ثقافة الكراهية" بصحيفة "الجزيرة" يقول آل الشيخ: "قال صاحبي: إنّ كراهية غير المسلمين، وعلى رأسهم اليهود والنصارى، واجب ديني، لا يمكن أن يكتمل إسلامك إلاّ به. قلت: طيب، ماذا تسمي إباحة الإسلام الزواج من الكتابية؛ فهل يعقل أن يَفرض عليك الإسلام أن (تكره) زوجتك ومن يفترض أنها ستكون أم بنيك؟ لم يجد إجابة مقنعة، ولفّ ودار يحاول أن يجد له مخرجاً مقنعاً فلم يجد".

ويمضي آل الشيخ معلقاً: "الزواج من الكتابية ثابت لا خلاف عليه، وألا يحِبّ الرجل زوجته أمر لا يمت للطبيعة الإنسانية بصلة، وتفسير متعنّت لمدلول الولاء والبراء، لا يمكن أن يوافقك عليه عاقل، فضلاً عن أنه مخالف لقوله جلّ شأنه: (وَجَعَلَ بَيْنَكمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَة) أي بين الزوجين؛ والمودة هنا هي (الحب) والعشرة الطيبة والرأفة؛ الأمر الذي ينسف مفهوم الكراهية من منطلقاته الدينية؛ فلم يجد أمامه مخرجاً إلاّ التسليم بأنّ ثقافة الكراهية، كما يروّجها المتشدّدون، لا علاقة لها بالشريعة وما أنزل الله بها من سلطان". ويؤكد الكاتب أنه من حق المسلم أن يرفض الاعتقاد في الديانة المخالفة (اليهودية والمسيحية)، ولكن ليس من حقه أن يكره من يعتنقها، يقول الكاتب: "وفي النهاية اتفقنا على أنّ الواجب (فقط) ينحصر في أن تكره معتقده وليس شخصه كإنسان، وكراهية المعتقد، وعدم الإيمان به، حق من حقوقك، فلو كنت لا تختلف مع معتقداته لاعتنقتها".

ويضيف الكاتب: "لن تقوم لنا في عصر العولمة تنمية حضارية واقتصادية في الصناعة والتجارة والعلوم والابتكارات فضلاً عن التواصل مع العالم المتفوق إلاّ إذا تخلّصنا من تشوّهاتنا الفكرية، وأهم هذه التشوّهات هي (ثقافة الكراهية) البغيضة، التي هي من أهم العوائق أمام تحقيق هذه الأهداف".





تطرقت لتوظيف الأقارب واللعب في الممتلكات العامة
في "كلام الناس".. البلديات تحولت لأملاك خاصة لرؤسائها!

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 شنَّ مسلسل "كلام الناس 2" في حلقة اليوم حرباً عاتية على الإهمال والتسيُّب والفساد في مختلف الأماكن والمؤسسات الحكومية، في الحلقة التي جاءت تحت عنوان "بلدية أهلك" وجَّه الفنان حسن عسيري نيران انتقاداته إلى مسؤولي البلديات الذين يتعاملون وكأنها ملك خاص لهم ولأولادهم.

ودارت الحلقة داخل مقر إحدى البلديات الحكومية، وشاهدنا كيف تحولت إلى بلدية عائلة.. فبطل الحلقة هو مدير البلدية ويتعامل وكأنها ملك خاص له ولأولاده، الذين يلعبون طوال الوقت في حوش البلدية، ولم يتوانَ الموظفون المنافقون في وضع العديد من الألعاب والمراجيح والرمال؛ لتسليتهم وكأنهم في بيتهم تماماً.

ولم يتوقف الرصد الساخر لأوضاع البلديات عند هذا الحد، بل شاهدنا بعض الموظفات يقمن بإعطاء بنات المدير دروساً خصوصية، خاصة قريبته التي عينها المدير في البلدية بالوساطة، وكل الموظفين في البلدية من الأصل هم أقرباؤه.. وهكذا فإن عمال البلدية ينظفون بيت المدير كل يوم ويرشونه بالمبيدات.. وهناك 3 منهن مخصصات لبيت المدير.. حتى إن الحارة التي يقع فيها بيت المدير تعتبر أنظف حارة في الديرة!
وتابعت الحلقة سخريتها بإقامة حفل نجاح لابنة المدير على سطح البلدية.. وقام موظفو البلدية بكل الأدوار، كما أتى بـ"بفرقة مواهب الأطفال" كي تغني في حفل البنت من ميزانية البلدية.

وحينما قرر أن يتزوج من قريبته الموظفة، لم يجد مكانا أنسب من سطح البلدية لإقامة حفل زفافه، وكان الزواج على ميزانية البلدية التي تحول موظفوها إلى طقاقين ومغنين. كما تحول مطبخ البلدية إلى محل مندي!







"الفراج" يتوعد "البلام" :سأرد الصاع صاعين بعد العيد


ناقشت حلقة البارحة من برنامج " واي فأي " التعصب الرياضي وفام الفنان حسن البلام بتقليد مذيع برنامج اكشن يا دوري وليد الفراج فيما قلد الفنانين " الزهراني و السناني " ناقدا البرنامج عادل التويجري و عادل الملحم وقد توعد الفراج قبل قليل البلام برد الصاع صاعين بعد العيد في برنامجه وقال عبر حسابه الشخصي علي توتير "طيب ياواي_فاي !! ويا ولد البلام .. اول حلقة من اكشن يا دوري ستكون فعلا اخشن يا دوري الوعد بعد العيد ".بحسب المرصد.

فيديو





برنامج : خمبلة: تـويـتــقـراطـيـة | Khambalah: tweetocuracy 

فيديو






باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإيصال رسالتهم بسهولة
بالفيديو.. شبان يطلقون حملة "تجي ندخن" لمحاربة التدخين


 أطلق مجموعة شبان حملة ضد التدخين تحت عنوان "تجي ندخن"، مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي لإيصال رسالتهم بسهولة، بهدف مساعدة المدخنين في الإقلاع عنه بطرق بسيطة وتوعيتهم وغيرهم بسلبيات وأضرار التدخين القاتلة.

وأصدر المجموعة مقطع فيديو قصير يحمل معاني كبيرة من خلال ذكر إحصائيات بمضار التدخين لتحذير المدخن من وجود السجائر في حياته.

وتضمن المقطع غرابة الوضع الذي يعيشه المدخن من خلال لجوئه للتدخين في أوضاع متناقضة سواء كان فرحاً أو حزيناً، مما يبين أن هناك خطأ ما في حياته.
فيديو





وفي النهاية جاءت مكافحة الفساد والتي ألقت القبض على المدير وهم يقولون له: "صارت بلدية أهلك"!
الراتب مايكفي الحاجة

07-15-2013 06:42 AMمتابعات محمد العشرى(ضوء):
رسالة تداولها مستخدمي الواتساب تحمل دعوة الى حملة لاكثر من عشرة ملايين مواطن سعودي تنطلق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي تتضمن مناشدة خادم الحرمين ,تحت عنوان " الراتب .. ما يكفي الحاجة " .
وحسب ما ذكر في الرسالة المتداولة وفقا لموقع أنباء جاءت هذه الحملة من الواقع المرير الذي يعيشه المواطنين السعوديين من ظروف تتمثل في عدم استطاعة رواتبهم المحدودة تلبية حاجاتهم وحاجة عوائلهم الضرورية المتزايدة يوماً بعد يوم ، لا سيماء مع ارتفاع غلاء الاسعار في كل شيء ابتداء من لقمة العيش وانتها بايجار السكن أوتملكة قائلين : اعين الشعب بها رجاء في الله ثم في مليكهم خادم الحرمين الشريفين ـ حفظة الله ـ في تحسين رواتب القطاعين العام والخاص والمتقاعدين بما يكفيهم ويوفر احتياجاتهم الضرورية ، وجميع المواطنين يحلمون بمكرمة ملكية من ملك كريم تحسن احوالهم المعيشية.

تعالوا نحسبها

هذا وانتصرت حلقة مسلسل "من الآخر" التي جاءت بعنوان "تعالوا نحسبها" للمواطن السعودي محدود الدخل، وأكدت أن الأسرة المكونة من خمسة أفراد لا يمكنهم أن يواجهوا غلاء المعيشة بدخل يصل إلى نحو 12 ألف ريال، فكيف بمن لا يزيد دخلهم الشهري على ثلاثة أو أربعة آلاف ريال؟وابتعدت هذه الحلقة عن الإطار الكوميدي، وظهرت تراجيدية تماما لمناقشة الواقع الصعب للعديد من الأسر السعودية في مواجهة الغلاء المعيشي، وقد حسبها النجم "راشد الشمراني" مع زوجته "سناء يونس" بطلا الحلقة حسابا منطقيا بالورقة والقلم لإيصال الفكرة، فظهر كرب أسرة وزوجة مدبرة، تقصر على نفسها حتى تعطي أبنائها "ولدين وبنت"، طفل في المدرسة والثاني في المرحلة الثانوية، والابنة في الجامعة.
وظهر الأب بمظهر جاد وهو يحاول أن يوزع راتبه "عشرة آلاف ريال سعودي" مع زوجته على المتطلبات الشهرية للأسرة، فيحسب معها بالتفصيل المصروفات الشهرية من تموين، شغالة، خدمات كهرباء وغيرها، هواتف، سيارة، ملابس، إيجار البيت، إضافة إلى قسط علاج والدته المتوفاة منذ عامين وما زال يدفع أقساط علاجها"، وبالطبع اكتشف وجود عجز! ما يضطر الأسرة إلى اتخاذ عدة إجراءات تقشفية حتى يتناسب الدخل مع المصروفات، فيعمل الابن بعد العصر، ويتم الاستغناء عن الشغالة، كما يعمل الأب أيضا في دوام آخر. ومع ذلك يظل الدخل غير كاف في ظل الغلاء الفاحش.
وقد لامست أحداث الحلقة الوتر الحساس عند المشاهدين ليس في المملكة العربية السعودية وحدها، بل على المستوى العربي أيضا، وطالب كثيرون بضرورة أن تتناسب الرواتب مع الغلاء السائد، قبل أن يتحول المواطنين إلى آلات تعمل ليل نهار لمواجهة وحش الغلاء الذي لا يشبع. 






سوء الطقس يُبقي طائرة للخطوط بالجو 3 ساعات ويمنعها من الهبوط بمطاري نجران وجازان

تسبب سوء الأحوال الجوية في تعذر هبوط إحدى طائرات الخطوط السعودية القادمة من جدة بمطاري نجران وجازان، ما اضطرها إلى العودة مرة أخرى لمطار الملك عبدالعزيز.

وقال مصدر بالمطار إن رحلة الطائرة من نوع "امبراير" ورقمها 6‏184 غادرت مطار الملك عبدالعزيز بجدة مساء أمس (السبت) إلى نجران إلا أنها لم تتمكن من الهبوط لسوء الأحوال الجوية، بحسب صحيفة "سبق".

وأضاف أن الطائرة حلقت فوق مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان، لكنها لم تتمكن من الهبوط حيث بقيت نحو ثلاث ساعات إلا ربع الساعة في الجو، ما اضطر قائد الطائرة للعودة مرة أخرى إلى جدة.





مضيفتان بالخطوط السعودية تثيران غضب ملاحي ومشرفي الطائرات


أثارت رسالة إدارية صدرت من الخطوط السعودية غضب ملاحي ومشرفي الطائرات؛ حيث احتوت على توجيهات بتسهيل مهمة فتاتين عربيتين لدراسة الخدمات المقدمة على متن الطائرات، وأخذ عينة من الخدمات والسماح لهن بالتصوير، وذلك بعيداً عن أعين الركاب. ورفض مشرفو الطائرات الامتثال للتوجيهات الصادرة من الإدارة، حيث رأوا أن هذا الأمر فيه تجاوزات على صلاحياتهم، ويشكك في مصداقيتهم وتقاريرهم ومحاولة لسحب صلاحيات المشرفين على الرحلة، إضافة إلى أن المضيفتين المكلفتين بالمهمة حديثتا التوظيف وصغيرات في الأعمار.





في بادرة إنسانية عوملت بإيجابية من الإعلام
بالصور.. مواطن سعودي يبني منزلاً لسائقه السيرلانكي في قريته


شقران الرشيدي -سبق ـ الرياض:
 في بادرة إنسانية عكست سلبية النظرة التي روّجت لها وسائل الإعلام في سيرلانكا تجاه المجتمع السعودي، قام المواطن السعودي مثيب السبيعي بالتكفل ببناء منزل لمكفوله السائق نور الهدى في مسقط رأسه بقرية داموادي شرق سيرلانكا.

وقد حضر التلفزيون الرسمي السيرلانكي لتغطية الحدث الذي ترك أصداءً طيبة لدى عموم المجتمع السيرلانكي وأهل قرية داموادي، وساهم في نشر الصورة الإنسانية لأفراد الشعب السعودي.

من جهة أخرى قال مثيب السبيعي "إن سائقه الذي أنهى فترة العمل بالسعودية كان على خلق وأمانة، ويستحق المساعدة لأنه أخ مسلم أولاً، ولأنه طلب مني مساعدته لبناء البيت لأخته الوحيدة لأن العرف لديهم في سيرلانكا يقتضي أن المرأة هي من يجب عليها تأمين بناء البيت قبل الزواج فما كان مني سوى تلبية رغبته".








بالصور.. الطائف تدشّن أكبر "فانوس رمضاني" بالمملكة وتوقعات بدخوله موسوعة "جينيس"


دشنت الأمانة العامة لمراكز الأحياء بمحافظة الطائف ممثلة في مركز حي الفيصلية أكبر فانوس رمضاني بحي العقيق.

وقالت الأمانة إن الفانوس يعد الأكبر على مستوى المملكة بارتفاع 16 متراً وبقاعدة أربعة أمتار، وقد نُفذ بجهود عشرين شاباً ينتمون للمركز.

وأبانت أن تنفيذ العمل استغرق قرابة تسعة أسابيع من حيث الفكرة والتخطيط والتصميم حتى الوصول إلى مرحلة التنفيذ والتدشين، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يُسجَل هذا الفانوس في موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية.







أقدم مؤذن بالمملكة يستقيل بعد 80 عاماً من الأذان


قام الشيخ ناصر بن عبدالله الهليل أقدم مؤذن في المملكة بتقديم استقالته من الأذان بجامع البطينة في مدينة البديع بمحافظة الأفلاج بعد أن تجاوز عمره 112 عاماً. وكان الهليل قد بدأ في الأذان محتسباً خلال حياة الملك عبدالعزيز رحمه الله، إلا أنه بسبب مرضه وعجزه وكبر سنه قدم إستقالته بعدما مكث في العمل مؤذناً ثمانين سنة، منها 42 سنة مسجلاً رسمياً في كشوفات إدارة الأوقاف في الأفلاج. جدير بالذكر أنه تم تعيين حفيده ناصر بن سعود الهليل مؤذنا خلفا لجده إعتباراً من شهر رمضان الجاري.





صور: شاحنة تقتلع مدخل نقطة تفتيش أمنية جنوب الطائف


تسبب الحمولة الزائدة لشاحنة في إقتلاع مدخل نقطة تفتيش جنوب الطائف الأمنية وإنهياره تماماً ما سبب في تعطل الحركة المرورية لساعات عدة. وذلك عندما تعمد قائد الشاحنة لمرورها من النقطة رغم حمولتها الزائدة بشكل مخيف. وأشارت مصادر أنه لم يحدث أية إصابات بشرية كما تعامل رجال الأمن مع الموقف بوضع حواجز لمنع الأصطدام بركام الحديد الذي خلفه الحادث كما تمت الإستعانة برافاعات حديدية لإزالة الحديد وتسيير الحركة المرورية بسلاسة.







إنقاذ مقيم سوري رمي بنفسه من الطابق الحادي عشر من برج بالرياض (صورة)


الاثنين, ۰۸ رمضان ۱٤۳٤‏تواصل - علي العيسى:

أنقذت فرق الدفاع المدني صباح اليوم مقيما من الجنسية السورية حاول التخلص من حياته برمي نفسه من الطابق الحادي عشر لمبنى في الفيصلية بالرياض.

وتعود التفاصيل التي حصلت عليها (تواصل) إلى أن رجلا سوري الجنسية يعمل بالتسويق وفي العشرينيات من عمره، تلقى اتصالا هاتفيا وبعده قام برمي نفسه من الطابق الحادي عشر لأحد الأبراج إلا أنه علق في سياج حديدي في الطابق العاشر.

وقد باشر الدفاع المدني موقع الحادث، وتم إنقاذ الرجل واتضح أنه أصيب بكسر في قدمه، وتم نقله إلى المستشفى بواسطة الهلال الأحمر وحالته مستقرة الآن.





عشريني يموت عطشاً بصحراء نفود الدحي غربي الأفلاج



عثر أحد المواطنين على عشريني توفى عطشاً بنفود الدحي الواقعة على بعد 120كيلومتر غربي محافظة الأفلاج.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها “الوئام” فأن المواطن معجب الدوسري تعطلت سيارته بنفود الدحي ، حاول بعدها السير على أقدامه ولكن شدة الحرارة وفقدان الماء لم تمهله كثيراً، حيث وجدوه وقد لفظ أنفاسه على مسافة بعيدة من سيارته .






الجهات الأمنية بمكة تتعقب مروجي إشاعة حول احتياجات المسنين لمساعدات


مكة المكرمة – الوئام:

قالت وزارة الشؤون الاجتماعية بمكة المكرمة إنها أبلغت الجهات الأمنية برسالة جرى تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن المسنين في دار الرعاية الاجتماعية بحاجة لبعض المستلزمات والاحتياجات الخاصة.

وأوضحت الشؤون الاجتماعية أن الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة تواصل جهودها للوصول لمروجي الإشاعة واصفة بأن ما تم تداوله لا أساس له من الصحة خاصة وأن المسنين يحظون بعناية ورعاية فائقة تقدمها الدولة، أعزها الله، لهذه الفئة من المجتمع.

وكان فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، قد طلب بموجب خطاب رفعه مدير الدار، من الجهات الأمنية فتح تحقيق في هذه الرسالة ومعرفة مروجيها،

وكان عدد من مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت الرسالة، والتي ضمنها المرسل حاجة المسنين إلى الملابس والعصيرات والحفاظات الصحية والدعم المالي.





عصابة «أبو دنيا» في قبضة الأمن بعد سرقة المعتمرين بالحرم


مكة ـ الوئام ـ محمد السويهري: 

تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بالعاصمة المقدسة، من الإطاحة بعصابة من الجنسية المصرية تسرق المعتمرين وزوار بيت الله الحرام. وبحسب المعلومات التي تحصلت عليها“الوئام”، بأن ثلاثة مصريين شكلوا عصابة تسمى بعصابة (ابو دنيا) لسرقة قاصدي بيت الله الحرام، من المعتمرين والزوار، حيث إستأجرت العصابة مقراً لها في أحد فنادق الخمسة نجوم بالمنطقة المركزية لمكة؛ لينزلوا إلى الحرم المكي خلال صلاة التراويح وفي الأماكن التي تشهد ازدحاما.

وتم رصد العصابة من قبل رجال الأمن من مكافحة النشل، ومن ثم تم القبض عليهم، وتم العثور بحوزتهم على أكثر من عشرة أجهزة جوال، وكذلك مبالغ مالية من عملات مختلفة، حيث بلغت المبالغ المالية التي ضبطت بحوزتهم أكثر من خمسة وعشرين ألف ريال، ولا تزال التحقيقات جارية معهم قبل إحالتهم للجهات المختصة.





للمرة الثانية.. مجهولون يخربون مسجدين بالأحساء ويمزقون المصاحف (صور)



تعرض مسجد "السنني" بقرية الطرف وكذلك مسجد المحسن بحي المدي في الأحساء للتخريب على أيدي مجهولين.

ووفقا لما نقلته صحيفة "الأحساء نيوز"، فإن المصلين فوجئوا في مسجد "السنني" عند دخولهم للمسجد لأداء صلاة الظهر بخراب وفوضى تعم المكان فالمكيفات الدولابية تم إسقاطها على الأرض وكذلك ثلاجة لتبريد المياه والعديد من حوامل المصاحف كان لها المصير نفسه، وكذلك وجدوا المصاحف ممزقة وملقاة على الأرض، وهو ما حدث بالمثل في مسجد المحسن بحي المدي. وباشرت الجهات الأمنية الحادث بعد إبلاغها من قبل المصلين وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

الجدير بالذكر أن حادثًا مماثلاً وقع قبل شهر بمسجد سوق الاثنين بالجفر، مما دفع المواطنين لمطالبة الجهات الأمنية بمحافظة الأحساء بتكثيف جهودها الأمنية للكشف عن الحقائق والقبض على من قام بهذه الوقائع.






مارسوا التفحيط ونشروا صورهم على الإنترنت
القبض على 6 شبان استعرضوا بسلاح ناري في نهار رمضان

نادر العنزي (تبوك)

قبضت شرطة منطقة تبوك على 6 شبان قاموا بالتفحيط والاستعراض بالأسلحة النارية على طريق تبوك/المدينة المنورة في نهار رمضان، ونشروا صورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الانترنت.

وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة تبوك المقدم خالد الغبان: استطاع أفراد التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة تبوك من خلال نشر العناصر السرية والتحري والبحث المستمر وفي أقل من 24 ساعة القبض على جميع الشبان الذين ظهروا بالمقاطع وعددهم 6 لا تتجاوز اعمارهم 22 عاما.

وأضاف: بالتحقيق المبدئي اعترف المقبوض عليهم بقيامهم بالتفحيط وإطلاق النار في نهار رمضان وتم إيقافهم لاستكمال إجراءات التحقيق معهم.





بالصور.. مجهولون يعتدون على رجل أمن بالعوامية ويحرقون جسده بـ"الأسيد"


الاثنين, ۰۸ رمضان ۱٤۳٤تواصل – فهد الأكلبي:

تعرض العريف علي محمد الحويري القحطاني لاعتداء من قبل مجهولين في العوامية صباح يوم الخميس الماضي.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها (تواصل)، أن عدداً من المجهولين نصبوا كمينا للعريف الحويري وقاموا باختطافه، وصبوا مادة "الأسيد" على جسده لإحراقه، ومن ثم قاموا بسرقة سيارته من نوع "سوناتا 2013".

وقال يحيى الحويري عم المصاب: إن العريف الحويري يعاني من حروق في أجزاء من جسده وحالته مستقرة، ويرقد الآن في المجمع الطبي بالظهران.

وناشد والد العريف الحويري المسؤولين بسرعة القبض على هؤلاء المجرمين، وتوقيع أقصى العقوبات بحقهم.






فيديو: الطفلة ندى 11 عام تهرب من أهلها بسبب رفضها للزواج المبكر


قامت إدارة حماية الأسرة في وزارة الداخلية اليمنية بتسليم الطفلة ندى الأهدل (11 عاماً) رسمياً إلى عمها عبد السلام الأهدل وذلك بعد اسبوع على هروبها من منزل والدها بسبب تعرضها لضغوط أسرية للقبول بالزواج في سن مبكر-حد قولها. وتمت عملية التسليم بحضور مدير عام حماية الأسرة بالوزارة العميد سعاد القعطبي ومدير الشؤون القانونية بمنظمة سياج لحماية الطفولة المحامي أكرم نعمان، وبناء على اتفاق موقع بين والد الطفلة إسماعيل صالح هاشم عزالدين الأهدل وشقيقه عبدالسلام، والذي التزم فيه الأب بإحضار موافقة الأم على الاتفاق .

ويُلزِم الاتفاق عم الطفلة “ندى” بتسكينها مع والدته المسنة في شقة واحدة وأن يتكفل بكامل مصاريفها ونفقات تعليمها مقابل أن تظل عنده كوديعة وأمانة يحافظ عليها ويصونها ويتحمل مسؤولية أي تقصير بحقها دون أن يتحمل والدها ووالدتها أي خسارة مادية. وكانت الطفلة ندى الأهدل قد وصلت إلى مقر منظمة سياج الاسبوع الماضي برفقة عمها الذي تقدم بشكوى ضد والدها ووالدتها اتهمهما بمحاولة تزويجها في سن مبكر وذلك حسب ما نشر في مأرب برس.

وقال عم الطفلة في شكواه أن الطفلة “ندى” التي تبناها وعمرها لم يتجاوز العامين غادرة منزل أسرتها الكائن في مدينة زبيد محافظة الحديدة فجر الأحد 7/7/2013م بعد تعرضها لضغوط اسرية من أجل القبول بالزواج وعادت إلى منزله الكائن في العاصمة صنعاء . كما تناقلت عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي الاسبوع المنصرم مقطع فيديو مسجل لـ (ندى) تشرح فيه جزء من معاناتها، وتناشد الضمائر الحية بالوقوف مع حالات كثيرة من مثلها في اليمن.
فيديو





لص يسرق هواتف أيفون وينسى هاتفه السامسونج !

مصري يقتل صديقه ليسرق هاتفه ويهديه إلى خطيبته
07-14-2013 11:55 PMمتابعات(ضوء):
في وقت سابق من العام الماضي قرأنا عدد لا بأس به من جرائم السرقة ومعظمهم لم يتم القبض عليهم نظرا للتخطيط الناجح لهم .

ففي الولايات المتحدة الأمريكية إستطاعت الشرطة إلقاء القبض على Travis Montgomery Snyder البالغ من العمر 25 سنة بعد عدة تحقيقات في ولاية Virginia . حيث قامت الشرطة بإتهامه بالسطو والسرقة، بعد أن قام بكسر زجاج المحل و سرقة هواتف الأيفون في محل Virginia wireless .

الغريب في الأمر أنه نسى هاتفه “سامسونج” في مسرح الجريمة، فإستطاعت الشرطة من خلاله معرفة مكانه وإلقاء القبض عليه 

وفي سياق ذي صلة غدر عامل بصديقه الذى يقيم معه وقام بقتله من أجل الاستيلاء على هاتفه المحمول وإهدائه إلى خطيبته، وذلك لمروره بضائقة مالية ورغبته فى أن يقدم هدية إليها وتم القبض علي المتهم وأمر اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة بإخطار النيابة التى تولت التحقيق.

تلقى العميد رجب عبد الفتاح، مأمور قسم شرطة القاهرة الجديدة أول،إخطارا من مستشفى البنك الأهلي باستقباله جمعة عادل (٢٠ سنة-عامل معماري)، ومقيم بحجرة بعقار تحت الإنشاء ملحق بمسجد خاتم المرسلين بالحي الرابع، وأصل بلدته مركز طامية الفيوم في حالة خطيرةوتوفى أثناء إسعافه بالمستشفى، إثر إصابته بكسر بقاع الجمجمة ونزيف بالمخ.

وكان بصحبته عمه أحمد عبد ربة (٣٣ سنة- مشرف أمن)، بشركة نظافة وشقيق زوج شقيقة المتوفى حمادة مهدي (٣٥ سنة-عامل معماري)، وبمناقشتهما أمام المقدم محمد عاكف رئيس مباحث قررا بأنهما اكتشفا فجر اليوم وعقب عودتهما لحجرة سكنهما عقب أداءصلاة الفجر،إصابة المجني عليه فقاما بنقله للمستشفى إلا انه توفى عقب وصوله.

أضافا بعثورهما على متعلقاته الشخصية ونقوده كاملة عدا هاتفه المحمول، وبإجراء المعاينة بمعرفة العميد خالد جاد مفتش مباحث القاهرة الجديدة، تبين وجود آثار دماء على عصى خشبية تستخدم في غلق باب الحجرة من الداخل، وتم التحفظ عليها.

أمر اللواء جمال عبد العال، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، بتشكيل فريق بحث برئاسة السيد العميد عصام سعد، مدير إدارة المباحث الجنائية، ومن خلال تنفيذ بنود تلك الخطة وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة حمادة سيد (٢٣ سنة-عامل بناء) وشهرته "العشار" .

بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العامن ومديرية أمن الفيوم تم استهداف المتهم بمأمورية، أسفرت عن ضبطة وبمواجهته اعترف بارتكابه الحادث بقصد السرقة.

أضاف أنه نظرا لمروره بضائقة مالية ولسابقة إقامته مع المجني عليه وآخرين لكونه من ذات البلدة اختمرت في ذهنه فكرة التخلص منه وسرقة متعلقاته واستغل خروج باقي قاطني الحجرة لأداء الصلاة وتسلل لداخلها أثناء نومه وعاجله بضربتين على رأسه بعصا كانت موجودة بمكان الحادث أحدثت إصابته التي أودت بحياته، وقام بسرقة هاتفه المحمول وفر هاربا متوجها إلى بلدته.
وتوجه إلي خطيبته وأهداها المحمول ثم عاد إلى منطقة عمله 






في كواليس عزل مرسي.. المعارضة خططت والجيش طالب بحشد المتظاهرين ليتدخل

القاهرـ صحف: 

(الدولة العميقة تعود في مصر مرة أخرى)، تحت هذا العنوان جاء تقرير مثير للجدل، نشرته صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية، ليزيد الموقف غموضاً حول الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي من حكم البلاد، وهل تم ذلك بمؤامرة كما يشيع أنصاره، أم بالفعل كانت إرادة شعبية حرة.

وتقول الصحيفة، إنه قبل عدة أشهر من إطاحة الجيش بالرئيس المعزول، محمد مرسي، اجتمع كبار الجنرالات في البلاد، بشكل منتظم، مع قادة المعارضة، مضيفة أن رسالة هؤلاء الجنرالات كانت إذا استطاعت المعارضة حشد عدد كافٍ من المتظاهرين في الشوارع فإن الجيش سيتدخل، وسيعزل مرسي بشكل قسري.

وأضافت الصحيفة، في تقرير مطول، نشرته السبت، أنه من بين حاضري الاجتماعات من المعارضة الدكتور محمد البرادعي، مؤسس حزب الدستور، وعمرو موسى رئيس حزب المؤتمر، وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، وذلك وفقاً لأحمد سميح، الذي عرفته الصحيفة بأنه أحد المقربين من العديد من رموز المعارضة الذين حضروا هذه الاجتماعات، والدكتورة رباب المهدي، أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، وآخرون ممن هم على مقربة من كبار أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني.

ونقلت الصحيفة عن سميح قوله: “المعارضة طرحت سؤالاً بسيطاً للجيش، وهو ما إذا كان سيكون معها هذه المرة أم لا، وهو الأمر الذي أكد عليه الجنرالات”.

وأوضحت الصحيفة، أنه مع اقتراب الإطاحة بمرسي، زادت اللقاءات بين الجيش والمعارضة، مشيرة إلى أن بعض هذه الاجتماعات عقدت في نادي ضباط القوات البحرية، والتي قال فيها أحد الجنرالات إنه في حال تظاهر عدد كافٍ من المصريين في الشوارع، فلن يكون للجيش خيار سوى التدخل، والقيام بمثل ما حدث مع مبارك، وذلك وفقاً لعدة نشطاء مقربين من البرادعي، ومسؤولين أمريكيين.

واعتبرت الصحيفة أن اجتماع الجنرالات، وزعماء المعارضة، يكشف عن عمل (الدولة العميقة) في البلاد، قائلة إن اللقاءات السرية بين أحزاب المعارضة العلمانية، والمؤسسة العسكرية كانت أساس لعبة الشطرنج السياسي، التي أدت لعزل مرسي، معتبرة أن هذه الاجتماعات مثلت تقارب غريب، بين مجموعتين على خلاف قديم، وهما المعارضة، وبقايا نظام مبارك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوضع الآن تغير، حيث اتحدت قوى المعارضة، وفلول عهد مبارك، ويرى كلاهما مرسي، وأيديولوجيته الإسلامية، بمثابة تهديد.

ونقلت الصحيفة عن أحد المساعدين البارزين لعمرو موسى، قوله: “كانت هناك مخاطر من أن يصبح 30 يونيو يوماً للثورة المضادة، ولكنه كان يمكن أيضاً أن يكون فرصة ثمينة لإعادة المرحلة الانتقالية”.

وقالت الصحيفة، إن اجتماع قوى عهد مبارك، والمعارضة تزامن مع تجدد تكتيكات سياسية تشبه العنف الذي كان يشهده عهد الرئيس المخلوع، مشيرة إلى موجة العنف ضد مقرات الإخوان، في الأيام التي سبقت الإطاحة بمرسي، الأمر الذي يماثل عنف نظام مبارك خلال الانتخابات السابقة في عهده.

ورأت الصحيفة، أنه من الصعب معرفة دوافع المهاجمين على المقار على وجه اليقين، حيث ينظر العديد من الذين شهدوا هذا العنف، إلى هذه الأفعال، على أنها جهود سماسرة السلطة في عهد مبارك للإطاحة بمرسي باستخدام الأساليب القديمة.

وأضافت الصحيفة، أنه بعد عزل مرسي، اكتسبت شخصيات ومؤسسات من عهد مبارك نفوذ كبير.

وأشارت الصحيفة، إلى أن مسؤولي عهد مبارك والمعارضة بدأوا إصلاح العلاقات في نوفمبر الماضي، بعد أن أصدر مرسي الإعلان الدستوري الذي منحه صلاحيات واسعة، ما أدى إلى اتحاد أحزاب المعارضة تحت راية جبهة الإنقاذ الوطني، بقيادة البرادعي.

وأوضحت، أنه رغم عدم ثقة الموالين لمبارك في البرادعي، فإن إعلان مرسي الدستوري أذاب الجليد بينهم، حيث انضم بعض الشخصيات المؤثرة في عهد مبارك للجبهة، بما في ذلك هاني سري الدين، الذي عرفته الصحيفة بأنه محامي أحمد عز.

ورأت الصحيفة أن الجانبين كانا بحاجة لبعضهما البعض، فقد كانت أحزاب المعارضة تحظى بمصداقية شعبية، على عكس مسؤولي عهد مبارك، فيما جلب الآخرون الأموال والنفوذ على بيروقراطية الدولة.

ونقلت الصحيفة عن نائب سابق من الحزب الوطني الديمقراطي، يدعى لطفي شحاته، قوله: “قاد حملة لدعم حركة تمرد في الزقازيق، باستخدام نفس الشبكات السياسية التي جعلته يفوز بمقعده في البرلمان في عهد مبارك”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الفترة التي سبقت يوم 30 يونيو، زاد التحريض ضد الإخوان، وحينما طلبت الجماعة رسمياً من وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، حماية مكاتبهم، رفض الأخير الطلب بشكل علني.

ولفتت إلى أن إبراهيم واجه ضغطاً من الشخصيات القوية في معسكر مبارك السابق، ففي 24 يونيو، قال الفريق أحمد شفيق، في مقابلة تليفزيونية، إنه حذر إبراهيم من عدم إظهار الدعم للإخوان، وبعد أيام، تحققت تحذيرات شفيق، حينما بدأ مجموعة من المسلحين في تحطيم مقار الجماعة.

ورأت الصحيفة، أن التقارير التي تفيد بأن الإطاحة بمرسي تم التخطيط لها مسبقاً، سيكون لها تداعيات على المساعدات الأمريكية لمصر.





عادل إمام يؤكد: لن أشارك في «إرادة شعب»

07-15-2013 06:52 AMمتابعات محمد العشرى(ضوء):
أكد الفنان عادل إمام لـ«عكاظ» أنه لن يشارك فى الأوبريت المزمع إعداده عن ثورة 30 يونيو، والذي يحمل اسم «إرادة شعب»، مشيرا إلى أنه مشغول حاليا بتصوير المشاهد الأخيرة من مسلسله «العراف»، والمقرر أن تنتهى نهاية الأسبوع الجاري داخل مدينة الإنتاج الإعلامي بالسادس من أكتوبر، وأشار إمام إلى أنه أوقف بالاتفاق مع فريق العمل في مسلسل «العراف» التصوير بالتزامن مع مظاهرات 30 يونيو، لمشاركة الشعب في هذه المظاهرات الحاشدة، وما حدث في مصر ثورة، منتقدا وصف البعض ما حدث بأنه انقلاب، معتبرا أن الشعب هو الذي استدعى الجيش هذه المرة، ولا يوجد شيء اسمه انقلاب يعطى مهلة لرئيس معزول.
وكان الشاعر والسيناريست مدحت العدل أعلن أنه يجهز لأوبريت جديد بعنوان «إرادة شعب»، وهو بمثابة رسالة لدول العالم للتأكيد على أن ما حدث في ثورة 30 يونيو وما تبعه من قرارات للقوات المسلحة كان يمثل إرادة شعب، وليس انقلابا عسكريا كما زعم البعض، ومن المقرر أن يشارك في الأوبريت مجموعة كبيرة من الفنانين المصريين، منهم يسرا، ليلى علوي، ويخرجه خالد يوسف.!.بحسب عكاظ.

العراف برىء من مرسى

نفى الفنان الكبير عادل إمام، فى تصريحات صحفية أمس لصحيفة «القبس» الكويتية، أن تكون هناك علاقة بين الشخصية التى يقدمها فى مسلسل العراف، الذى يعرض حاليا، وبين شخصية الرئيس المعزول محمد مرسى، وقال عادل: «العمل سياسى كوميدى، ولا علاقة له من قريب أو بعيد بمرسى، وما كتبته الصحف والمواقع الإلكترونية عن أن المسلسل يتناول قصة المعزول غير صحيح، فالمسلسل لا يقصد رجلا بعينه، لكنى أقدم شخصية قريبة من الأحداث التى نعيشها، فالكوميديا السياسية التى تمر بها البلاد الآن لم تجسد من قبل فى أى عمل فنى، فشخصية (العراف) تركيبة لكل ما نراه على أرض الواقع، كما أنه يغوص فى النفس والطبيعة البشرية للإنسان المصرى التى تجعله يؤمن بأشخاص قد لا يستحقون سوى أن نسخر منهم».
وعن شعوره بما حدث فى 30 يونيو قال إمام: «لا يمكن أن أصف مدى سعادتى ببيان القوات المسلحة، فما حدث انتصار للشعب المصرى وانتصار للثورة الحقيقية التى لا تنتمى إلى أى حزب أو تيار بعينه، لكنها ثورة كل أطياف المجتمع المصرى وبعدها لن يتجرأ أى رئيس على أن يتجاهل مطالب الشعب.. فمبروك لشباب مصر ثورتهم المبدعة التى أبهرت كل العالم».






"النور": رفضنا دعوة لقاء مساعد وزير الخارجية الأمريكية
الإثنين، 15 يوليو 2013 - 08:07
يونس مخيون رئيس حزب النور
(أ.ش.أ)

قال مصدر بحزب النور، إن الحزب رفض دعوة وجهت إليه لمقابلة مساعد وزير الخارجية الأمريكية ويليام بيرنز الذى بدأ أمس زيارة إلى القاهرة ولمدة ثلاثة أيام.

وأضاف المصدر فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن الحزب رفض اللقاء انطلاقا من تحفظه على التدخل الأمريكى فى شئون مصر ، مضيفا أن هذا التدخل يزيد الأمر تعقيدا، وأنه من الأفضل أن تكون التشاورات داخلية بين الأطراف فى مصر.

وأكد أن حزب النور يقوم حاليا بدور وساطة جيد لتحقيق مصالحة وطنية بين جميع الأطراف بإشراف الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وأن هناك تقدما على صعيد جهود المصالحة، وأن المفاوضات تجرى بمشاركة بعض القيادات فى جماعة الإخوان المسلمين.

وأشار إلى أنه يتم العمل حاليا على التواصل مع بعض القيادات الإعلامية من أجل وضع ميثاق شرف إعلامى، نظرا لأن ما تبثه بعض الأطراف الإعلامية يتضمن تحريضا ضد التيار الإسلامى ومن ثم يعرقل جهود المصالحة.





النيابة المصرية تنفي التحقيق مع مرسي حول أحداث النطرون

نفت النيابة العامة المصرية، أن تكون قد بدأت التحقيقات مع محمد مرسي، في قضية هروب السجناء من سجن وادي النطرون ، يوم 28 يناير / كانون الثاني 2011 .

وكان عدد من وسائل الإعلام، قد نشر أنباء عن انتقال فريق من نيابة أمن الدولة لبدء التحقيق مع مرسي في قضية هروب السجناء من سجن وادي النطرون أثناء أحداث ثورة 25 يناير .

وقال مكتب النائب العام المصري إن النيابة العامة لم تفتح التحقيق فى أي من الاتهامات الموجهة لمحمد مرسي، وأن تلك الاتهامات مازالت عبارة عن بلاغات يجري حاليا فحصها للتأكد من صحتها.

وكانت النيابة العامة، قد تلقت في الأيام الماضية العديد من البلاغات من عدد من المحاميين، تتهم مرسي ، بالتخابر مع جهات أجنبية والتآمر مع عناصر من حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني لتهريبه مع 33 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين من سجن وادي النطرون.

وأوضحت النيابة العامة، أن نيابة أمن الدولة تسلمت أوراق قضية هروب سجناء سجن وادي النطرون من مكتب النائب العام وبدأت الإجراءات القانونية اللازمة والاطلاع عليها، وفحص ما ورد بها من معلومات واتهامات لقيادات جماعة الإخوان المسلمين.






أردوغان: مرسى هو رئيس مصر


قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، إنه لا يزال يعتبر محمد مرسى، الذى تم عزله فى أوائل شهر يوليو، الجارى رئيسا لمصر.

ونقلت اليوم الأحد صحيفة "تودايز زمان" التركية عن أردوغان قوله خلال حفل إفطار "فى الوقت الراهن، رئيس مصر بالنسبة لى هو مرسى لأنه منتخب من قبل الشعب.. لذا، إذا لم ننظر إلى الوضع على هذا النحو، فإننا نتجاهل شعب مصر.. تجاهل إرادة الشعب المصرى يعنى تجاهل نفسك لأننا فى تركيا نحترم إرادة الشعب كنا سنحترم النظام الانقلابى إذا فاز فى صناديق الاقتراع".

وفى معرض إشارته إلى أنه ليس من واجب الجيش حكم البلاد، أكد أردوغان أن الدور الوحيد للجيش هو حماية حدود البلاد.

وأضاف: "لماذا وجدت صناديق الاقتراع؟ من نتائج الصندوق، تبرز حكومة من خلال إرادة الشعب وتحكم هذه الحكومة البلاد.. قد تكون هذه الحكومة ناجحة أو لا، إذا توقفت الحكومة عن تحقيق النجاحات، هنا يأتى دور صناديق الاقتراع فى الصدارة.. وعندما يأتى دور الصناديق، حينئذ يمكن للمرء أن يقول إن الحكومة قد فشلت".

وأكد أردوغان أن بعض الدول الأجنبية لم تدعم حكومة مرسى ماليا خلال رئاسته لسنة واحدة، ومع ذلك، فإن هذه البلاد نفسها تعهدت بتوفير 16 مليار دولار للنظام الجديد فى مصر.

وقال رئيس الوزراء التركى: "قلبنا ينبض مع الشعب المصرى ينبض مع أولئك الموجودين فى ميدان التحرير وهؤلاء الموجودين فى ميدان رابعة العدوية، أعتقد أن أولئك الموجودين فى ميدان التحرير لا يعرفون الحقيقة، وعندما يعرفونها سينضمون إلى إخوانهم فى رابعة العدوية".





السيسي : مصر في مفترق طرق والقوات المسلحة اختارت أن تكون في خدمة الشعب

وجه القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي رسالة إلى الشعب المصري بأن مصر كلها تقف اليوم عند مفترق طرق, وأمامنا جميعاً بتوفيق الله ورعايته أن نختار, فليس هناك من يملك وصاية على المواطنين أو يملي عليهم أو يفرض مساراً أو فكراً لا يرتضونه بتجربتهم الإنسانية والحضارية.

وقال السيسي خلال لقائه بقادة وضباط القوات المسلحة اليوم إن القوات المسلحة المصرية بكل أفرادها وقياداتها اختارت وبلا تحفظ أن تكون في خدمة شعبها والتمكين لإرادته الحرة لكي يقرر ما يرى، مبيناً أن القوات المسلحة المصرية عرفت وتأكدت وتصرفت تحت أمر الشعب وليست آمرة عليه، وفي خدمته وليست بعيدة عنه، وأنها تتلقى منه ولا تملي عليه.

وأشار الى أن القوات المسلحة لم تقدم البيان الذي طرحت فيه خارطة الطريق إلا بعد أن عجزت القوى السياسية عن التفاهم والتوافق، موضحاً أن القوات المسلحة أبدت رغبتها أن تقوم الرئاسة نفسها بعملية الاحتكام إلى الشعب وإجراء استفتاء يحدد به الشعب مطالبه ويعلي كلمته.

وأضاف أن القوات المسلحة تصورت أن تكمل اقترابها من ساحة العمل الوطني وليس السياسي فطرحت خريطة مستقبل قد تساعد على ممارسة حق الاختيار الحر.





اليسارية والقومية بالأردن: شعب مصر يخوض معركة الدفاع عن ثورته المجيدة


عمان (أ ش أ)

قال ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية بالأردن إن الشعب المصرى وقواه الوطنية والديمقراطية تخوض معركة الدفاع عن ثورتهم المجيدة، التى بدأها قبل أكثر من سنتين، رافعا رايات المطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة، وذلك فى مواجهة استبداد حكم الحزب الواحد، واستئثاره بإدارة شئون البلاد السياسية والاقتصادية، وما أنتجته هذه السياسات قبل الثورة وبعدها من إفقار وتهميش وبطالة وبؤس إنسانى طال ملايين المصريين.

وأكد الائتلاف، فى بيان أصدره اليوم، الأحد، فى عمان نسخة منه، أن الموجة الثورية الثانية، حملها الشعب المصرى على أكتاف عشرات الملايين الغاضبة بسبب استمرار السياسات الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين، التى تجاهلت الحقوق الإنسانية للشعب المصرى، وأدارت ظهرها لمطالب الثورة فى الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والمشاركة الشعبية. 

وقال الائتلاف إن الحركة الشعبية فى مصر جاءت لتؤكد أن مرحلة استكمال الثورة والنهوض بالبلاد تحظى بتعاظم والتفاف شعبى كبير رفضاً لنظام أخونة البلاد التى أثبتت السنة المنصرمة عدم امتلاكه برنامجاً يستجيب لمطالب الشعب.

وأشار الائتلاف إلى أن استمرار الاحتجاجات الشعبية بأشكالها المختلفة يؤكد أن لا سبيل أمام أى نظام سياسى إلا الامتثال لمطالب الإصلاح الوطنى الديمقراطى والإقرار بالتعددية، والمشاركة الشعبية وإحلال برنامج اقتصادى اجتماعى يعيد الحقوق الإنسانية وحقوق المواطنة لكل أبناء الشعب بدون تمييز. 

وأكد الائتلاف ضرورة مواصلة التحولات الديمقراطية بصورة سلمية وحضارية، بعيدا عن العنف والإقصاء من أى طرف كان، مشددا فى فى هذا السياق بالتوجه لدى الرئاسة الجديدة فى مصر، لمشاركة جميع الأحزاب السياسية فى الحكم، بما فى ذلك أحزاب الإسلام السياسى لتحقيق مسار الحركة الجماهيرية فى مصر.

واستنكر الائتلاف الدعوات التى صدرت من بعض الجهات بالتدخل الأجنبى لحسم الصراع فى مصر، مذكرا بما فعله التدخل الأجنبى المباشر فى كل من العراق وليبيا، وما يسعى له البعض فى سوريا وقبل ذلك التاريخ الطويل من الاستعمار المباشر الذى خاضت ضده حركات التحرر العربية نضالات كبرى قبل مرحلة الاستقلال.

ولفت الائتلاف إلى أن إنكار الإرادة الشعبية لعشرات الملايين التى وقّّعت أولا من أجل إجراء انتخابات مبكرة، ثم خرجت إلى الشارع وأذهلت العالم بأسره بإعدادها وتنظيمها وقوة تصميمها على مواصلة الثورة ومواجهة كل أشكال التعسف، هو تعبير صارخ عن مخلفات عهود الاستبداد التى لا تقيم وزنا للشعب وليس لديها سوى آليات المواجهة والقمع والإرهاب السياسى والفكرى، بعيدا عن الحوار واحترام التعددية السياسية، خصوصا إذا كانت الجماهير الثائرة تنتمى إلى الفئات الاجتماعية الفقيرة والمتوسطة والمهمّشة.

وأكد الائتلاف أن الخيار الديمقراطى هو الحل ولا حل آخر سواه فى عصر الثورات الشعبية، مشددا على أن النصر للثورة والشعب المصرى الذى لن ترهبه البوارج الأمريكية والضغوط والتهديدات الغربية أيا كان مصدرها.

ويضم ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية بالأردن فى عضويته كلا من حزب البعث العربى الاشتراكى، وحزب البعث العربى التقدمى، والحركة القومية للديمقراطية المباشرة، وحزب الشعب الديمقراطى "حشد"، والحزب الشيوعى الأردنى، والوحدة الشعبية الديمقراطى "وحدة".




منشورات للجيش تطالب الإخوان بعدم تعطيل الحياة العامة
سكان رابعة العدوية: المعتصمون يطلقون النيران على الشقق ويحاولون اعتلاء الأسطح
الاثنين 6 رمضان 1434هـ - 15 يوليو 2013م
 
المشورات أثناء سقوطها على المعتصمين 

ألقت مروحيات تابعة للقوات المسلحة المصرية منشورات على معتصمي الإخوان في رابعة العدوية مجدداً، وطالبتهم بفض الاعتصام والعودة إلى العمل لبناء الوطن، واصفة الاعتصام بأنه لا فائدة منه إلا ضيق العيش وتعطيل الحياة العامة وفقدان الدعم من أهالي منطقة رابعة العدوية. وطمأنت القوات المسلحة في نهاية منشورها المعتصمين بأن عناصرها متواجدون دائماً لحمايتهم.

هذا.. وأصدر سكان رابعة العدوية بيانا استنكروا فيه الوضع الحالي في منطقة سكنهم، واصفين الاعتصام الحالي بالحصار الذي يعوق من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وأشار سكان رابعة العدوية في بيانهم إلى امتلاك المعتصمين السلاح وإطلاقهم النيران على الشقق السكنية، وأضاف السكان أن المعتصمين قاموا كذلك باعتلاء أسطح العقارات عنوة والدخول في مناوشات مع أصحاب المباني في رابعة العدوية.

يشار إلى أن ميدان رابعة العدوية، يعج بالمؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي، توافدوا عقب قرار الفريق عبدالفتاح السيسي بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد اجتماع مع عدد من الرموز الدينية والسياسية.

واعتبر مناصرو الإخوان، خطوة الجيش بمثابة انقلاب على الشرعية الدستورية، وتظاهروا في عدة محافظات مصرية، فيما آثر البعض الاعتصام بميدان رابعة العدوية لحين عودة محمد مرسي إلى منصبه الرئاسي، وفق تصورهم.

وشهد محيط مقر الحرس الجمهوري سقوط قتلى وجرحى في اشتباكات بين مؤيدي الرئيس المعزول وعناصر من الحرس، اعتقادا منهم بأن محمد مرسي محتجر بمقر الحرس الجمهوري.

وانتشر العديد من مقاطع الفيديو على شبكة الإنترنت تظهر بدء مناصري الإخوان بالهجوم على عناصر الحرس الجمهوري.





3 قتلى و17 جريحاً في استهداف حافلة عمال بصاروخ في سيناء
مسلحون مجهولون فجروا مبنى قسم شرطة القسيمة وسط سيناء من دون وقوع إصابات
الاثنين 6 رمضان 1434هـ - 15 يوليو 2013م
 

أفادت مصادر أمنية في مدينة العريش المصرية شمال سيناء أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب نحو 17 آخرين بجروح، جراء استهداف حافلة بقذائف "آر بي جي".

وقالت المصادر إن الحافلة كانت تقل عمالاً لأحد مصانع الإسمنت وتسير على طريق قرب مطار العريش الدولي.

وفي السياق ذاته ، أكد بعض المصابين ممن كانوا على متن حافلة نقل العمال أن حافلتهم تعرضت لهجوم صاروخي أودى بحياة ثلاثة أشخاص على الأقل، فيما حمل أحد شهود العيان مسؤولية ما حدث لجماعة الإخوان المسلمين.

وتعقيباً على تلك الواقعة، صرح الصحافي المصري من العريش أحمد أبو دراع خلال مداخلة هاتفية لقناة "العربية"، بأن منفذي الهجوم كانوا يستهدفون مدرعة الشرطة التي كانت ترافق حافلة العمال، بغية تأمينهم بسبب تردي الأوضاع الأمنية بالعريش.

وتابع: " لكن المسلحين أخطأوا الهدف وأصابوا الحافلة، وهو ما أسفر عن سقوط القتلى والجرحى، وذلك على حد زعمه.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت القوات المسلحة ستقوم بعملية مسلحة على نطاق واسع، قال إن ذلك الهجوم سيدفع قوات الجيش لشن هجوم عسكري وعمليات تمشيط ف شمال سيناء، وعلل كلامه، بأن الجيش يقوم بعمليات جس نبض بشمال سيناء، فضلا عن تحليق طائرات الأباتشي بشكل مكثف في سماء المنطقة لرصد وتعقب المسلحين.
تفجير وسط سيناء

من جهة ثانية فجّر مسلحون مجهولون مبنى قسم شرطة القسيمة وسط سيناء من دون وقوع إصابات، ويشار إلى أن قسم الشرطة المستهدف ما زال قيد الإنشاء، وكانت قالت مراسلة قناة "العربية" في القاهرة أفادت أن تفجيراً طال قسم شرطة القسَيِمة وسط سيناء، وكان القسم وقت التفجير خالياً، حيث إنه لم يتم افتتاحه بعد من قبل السلطات.

ويحدث هذا في وقت انطلقت فيه مساء الأحد، عقب صلاة التراويح، مسيرتان لمؤيدي الرئيس المعزول بمحافظة الجيزة ضمتا الآلاف، رفضا لما أسموه بـ"الانقلاب العسكري" وتأييدا للرئيس المعزول محمد مرسي ومطالبة بعودته، مع الاستمرار في اعتصام ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة.

وكانت انطلاقة المسيرة الأولى من مسجد المصطفى بشارع فيصل بمحطة العريش وطافت الشوارع المحورية في منطقتي فيصل والهرم، فيما انطلقت المسيرة الثانية من مسجد الجمعية الشرعية بجوار النادي الرياضي بأمبابة، وطافت هي الأخرى الشوارع والمناطق الحيوية بالمنطقة.





مبادرة من أبناء النوبة بالسودان للتفاوض مع حاملى السلاح بجنوب كردفان
الإثنين، 15 يوليو 2013 - 10:52

الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد القيادى بمنطقة جبال النوبة بالسودان اللواء جلال تاور، أن أعضاء المجلس الانتقالى للسلام بجبال النوبة المنحل، تقدموا بمبادرة للحكومة تدعو لإجراء تفاوض مع حاملى السلاح بجنوب كردفان والبحث عن سلام لمنع الأضرار الواقعة على المواطنين.

وقال تاور لصحيفة "الأهرام اليوم" الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين إن المبادرة سلمت لوزير رئاسة الجمهورية الفريق أول بكرى حسن صالح الذى سيقوم بدوره بتسليمها للرئيس البشير.

وأبدى تاور تفاؤله بنجاح المبادرة، مشيرا إلى أن جميع أبناء الولاية يتحركون بقوة من أجل السلام ووقف الاقتتال فى المنطقة.





ناشطون حقوقيون يطالبون السلطات النيجيرية باعتقال البشير خلال زيارته البلاد
الإثنين، 15 يوليو2013 - 10:27
الرئيس السودانى عمر البشير
أبوجا (أ ب)

طالب نشطاء فى مجال الحقوق المدنية بأن تلقى نيجيريا القبض على الرئيس السودانى عمر البشير وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمته عن اتهامات بارتكابه إبادة جماعية فى دارفور، وحث "مشروع الحقوق الاجتماعية-الاقتصادية والمساءلة" اليوم الاثنين الرئيس جودلاك جوناثان على "دعم الطلب الذى تقدمت به الجمعية الدولية للقصاص لضحايا الإبادة الجماعية وجرائم الحرب".

وقال النشطاء إن عدم إلقاء القبض على الرئيس السودانى قد تكون له "تبعات قانونية كبيرة"، على الرغم من أن تشاد وجيبوتى استقبلتا البشير دون أى عواقب، واتهمت المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السودانى بارتكاب جرائم إبادة بما فى ذلك، النقل القسرى للسكان والتعذيب والاغتصاب.

ووصل البشير إلى نيجيريا يوم الأحد، لحضور قمة الاتحاد الأفريقى، وطلبت المنظمة من أعضائها الثلاثة والخمسين عدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.





نجاة قيادى فى اللجان الشعبية من محاولة اغتيال جنوبى اليمن
الإثنين، 15 يوليو 2013 - 03:08
مسلحون فى اليمن
الأناضول

نجا قيادى فى اللجان الشعبية فى مديرية جعار بمحافظة أبين جنوب اليمن أمس الأحد، من محاولة اغتيال فى هجوم شنه مسلحان من عناصر القاعدة، حسب مصدر فى اللجان الشعبية.

وأكد المصدر للأناضول أن سامى زاهر القيادى فى اللجان الشعبية فى مديرية جعار نجا من محاولة اغتيال من قبل مسلحين يتبعان عناصر القاعدة كانا يستقلان دراجة نارية فى أحد شوارع المنطقة.

واللجان الشعبية هى قبائل يمنية تابعة لمحافظة أبين جنوبى اليمن، قاتلت مع القوات الحكومية العام الماضى ضد عناصر القاعدة فى معارك عنيفة شهدتها أبين خلال العام الماضى وانتهت بطرد القاعدة.

وكانت عناصر تابعة للقاعدة قد اغتالت عددا من رجال اللجان الشعبية خلال الفترة الماضية وقامت بزرع عددا من العبوات الناسفة لاستهداف قيادات تابعة للجان التى تتهمها القاعدة بمناصرة الجيش اليمنى.





طالبان الباكستانية تقيم معسكرات في سوريا وتنضم لقتال الأسد


قال متشددون يوم الأحد إن طالبان الباكستانية أقامت معسكرات ودفعت بمئات المقاتلين إلى سوريا للقتال إلى جانب مقاتلي المعارضة الذين يريدون الإطاحة بالرئيس بشار الأسد في استراتيجية تهدف إلى ترسيخ الصلات مع القيادة المركزية لتنظيم القاعدة.

وبعد اكثر من عامين من بدء الانتفاضة المناهضة للأسد أصبحت سوريا نقطة جذب لمقاتلين أجانب من السنة تدفقوا على البلاد للانضمام إلى ما يعتبرونه جهادا ضد حكام ظالمين من العلويين.

أغلب المقاتلين الذين يحاربون إلى جانب جماعات مثل جبهة النصرة التي تعتبرها الولايات المتحدة منتمية لتنظيم القاعدة من دول مثل ليبيا وتونس.

وأعلن قادة طالبان في باكستان اليوم إنهم قرروا الانضمام إلى الصراع في سوريا قائلين إن مئات المقاتلين توجهوا إلى سوريا للقتال إلى جانب "اخوانهم المجاهدين".

وقال احد القياديين لرويترز "عندما يحتاج اخواننا المساعدة نرسل مئات المقاتلين وكذلك أصدقاؤنا العرب" مضيفا ان طالبان ستصدر قريبا تسجيلات فيديو لما وصفه بأنها انتصاراتهم في سوريا.

ومثل هذا الإعلان يزيد من تعقد الصورة في سوريا حيث تشتعل الخلافات بالفعل بين الجيش السوري الحر والإسلاميين.

ويدير الإسلاميون قوة أصغر واكثر فاعلية تسيطر الآن على أغلب المناطق التي تهيمن عليها المعارضة بشمال سوريا. وتجدد التوتر مرة أخرى يوم الخميس عندما اغتالت جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة احد كبار القادة في الجيش السوري الحر بعد نزاع على مدينة اللاذقية.

يأتي هذا أيضا في وقت تحقق فيه قوات الأسد بمساندة من مقاتلي حزب الله ومن إيران مكاسب في سوريا.

وقال قيادي آخر في طالبان بباكستان طلب عدم نشر اسمه ايضا إن قرار إرسال مقاتلين إلى سوريا جاء بناء على طلب من "الأصدقاء العرب".

وقال لرويترز "بما أن اخواننا العرب جاءوا إلى هنا طلبا للمساعدة فإننا ملزمون بمساعدتهم كل في بلده.. وهذا ما فعلناه في سوريا."

وأضاف "أقمنا معسكراتنا في سوريا. بعض رجالنا يخرجون ثم يعودون بعد أن يمضوا وقتا في القتال هناك."

تنطلق حركة طالبان من مناطق البشتون في باكستان بامتداد الحدود مع أفغانستان وهو معقل قديم للجماعات المتشددة بما في ذلك طالبان وحلفاؤهم من تنظيم القاعدة.

ويخوض مقاتلو طالبان في باكستان المرتبطون بنظرائهم في أفغانستان المعارك أساسا للإطاحة بحكومة طالبان وتطبيق الشريعة اذ يستهدفون الجيش وقوات الامن والمدنيين.

لكنهم يتمتعون ايضا بعلاقات وثيقة مع تنظيم القاعدة وجماعات أخرى تنشر مقاتليها في المنطقة القبلية بباكستان على الحدود مع أفغانستان والتي تعرف باسم المناطق القبلية الخاضعة للحكم الاتحادي.

وفي أحدث مؤشر في هذا الاتجاه قال مسؤولو امن محليون إن مقاتلين اجنبيين مشتبه بهما قتلا في هجوم طائرة بلا طيار في وزيرستان الشمالية.

وقال أحمد راشد وهو كاتب باكستاني بارز وخبير في شؤون طالبان إن إرسال طالبان مقاتلين إلى سوريا من المرجح أن ينظر له على أنه خطوة مرحب بها تجاه حلفائهم في تنظيم القاعدة.

وقال راشد المقيم في مدينة لاهور الباكستانية "ظلت طالبان الباكستانية بديلا نوعا ما للقاعدة. لدينا كل هؤلاء الأجانب الموجودون في المناطق القبلية الخاضعة للحكم الاتحادي والذين ترعاهم طالبان الباكستانية او تدربهم."

وتابع "إنهم يتصرفون وكأنهم جهاديون عالميون ولديهم على وجه الخصوص نفس أغراض القاعدة. أعتقد أن هذه طريقة لترسيخ العلاقات مع جماعات سورية متشددة... ولتوسيع نطاق نفوذهم."





زعيم "سلفى جهادى" أردنى: القتال سيحتدم مع العلمانيين فى سوريا
الإثنين، 15 يوليو 2013 - 10:32

(د ب أ)

توقع زعيم التيار "السلفى الجهادى" فى جنوب الأردن محمد الشلبى المعروف بـ"أبو سياف" ارتفاع وتيرة المواجهة فى سوريا بين المقاتلين الإسلاميين والعلمانيين، واحتدامها بعد إطاحة الرئيس بشار الأسد.

وقال أبو سياف فى تصريح لصحيفة "الحياة" اللندنية نشرته اليوم الاثنين، إن "الاشتباكات المسلحة التى وقعت أخيراً بيننا وبين مقاتلين علمانيين يتبعون الجيش السورى الحر، شر لا بد منه، لاختلاف الطريقة والمنهاج". 

واتهم بعض كتائب الجيش الحر بافتعال الاشتباكات، قائلا: "هم الذين يبدأون القتال. لقد استُهدف مقاتلونا غير مرة على أيدى عملاء يتبعون هذا الجيش، ولديهم علاقات مع النظام فى دمشق". 

وأضاف: "ثمة اختلاف كبير بين المقاتلين الإسلاميين والعلمانيين من حيث الرؤية والهدف. الجيش الحر على سبيل المثال يريد فرض النظام الديمقراطى العلمانى، وليست لديه أى مشكلة فى أن يرهن مواقفه لإملاءات غربية حالَ سقوط النظام، فيما جبهة النصرة والتنظيمات السلفية الأخرى المقاتلة تهدف إلى تطبيق شرع الله، الأمر الذى سيؤدى إلى وقوع صدام حتمى". 

وزاد "لقد عبرنا سورية من أجل تحكيم شريعة الله سبحانه وتعالى. وعدم الاحتكام إلى القرآن الكريم يبقى الحال على ما هو عليه إذا سقط النظام المستبد، ما يعنى أن دماءنا التى بذلت طيلة العامين الماضيين ستذهب سدى".

وقال إنه فى حال الإطاحة بالأسد، سيطلب الجيش الحر أو بعض كتائبه من الجماعات الإسلامية إلقاء سلاحها، وهنا "سيتطور الصدام وتقع خسائر كبيرة".





النظام يحتجز 200 شخص في المسجد العمري ومقتل 50 من «شبيحته»
مجزرة في حمص واشتباكات عنيفة في القابون
التاريخ: 15 يوليو 2013

في يومٍ هو الأكثر دموية منذ أسابيع، ارتكبت قوات النظام السوري و«شبيحته» مجزرة راح ضحيتها العشرات من الأطفال والنساء في قرية تابعة لمدينة حمص المحاصرة، في وقت تعرض حي القابون بدمشق، أمس، لقصف عنيف بالطائرات والمدفعية وسط دوي الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين قوات النظام والجيش الحر الذي أكد مقتل 50 من «شبيحة» النظام خلال 24 ساعة.

فيما لاتزال مئات العائلات رهائن يحتجزهم النظام داخل مسجد وفي البيوت المدمرة في الحي.

وارتكبت قوات النظام مدعومة بـ«الشبيحة» مجزرة مروّعة في قرية الحصوية بحمص عقب اقتحامها فجر أمس، حيث قتل أكثر من 30 شخصاً من عائلتين معظمهم أطفال ونساء. وذكرت لجان التنسيق المحلية أن «من بين القتلى تسعة أطفال وثلاث سيدات».

ويأتي اقتحام الحصوية، بينما بدأت القوات النظامية بالتعاون مع مسلحين من قرى علوية ومسيحية هجوماً على بلدات بينها «الحصن» التي تعرضت أمس لقصف عنيف بالصواريخ. وفي حمص أيضاً، تعرضت أحياء المدينة المحاصرة للقصف وخصوصاً في حمص القديمة وحي الخالدية.

اشتباكات القابون

وفي حي القابون الدمشقي المحاصر منذ سبعة شهور، دارت اشتباكات عنيفة منذ الفجر بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: «دارت اشتباكات عنيفة بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في حي القابون، وسط حصار لمئات العوائل داخل الحي من القوات النظامية».

وأوضح المرصد أن «القوات النظامية احتجزت عشرات الاشخاص في قبو قرب المسجد العمري في الحي». واتهم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان أصدره، النظام باحتجاز 200 شخص في المسجد العمري داخل الحي، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط عليه للإفراج عنهم.

وحذر الائتلاف من وقوع مجزرة بحق آلاف المدنيين جراء القصف المكثف على الحي ومن أعمال تنكيل وتصفية تطالهم، خاصة مع ورود أنباء تفيد بدخول عدد كبير من المدرعات وقوات النخبة لدى نظام الأسد إلى داخل الحي.

وكشفت مصادر للمعارضة داخل الحي أن «أكثر من 50 شخصا من القوات الحكومية ومن يسمون الشبيحة بينهم ضباط قتلوا على أيدي كتائب الجيش الحر المقاتلة خلال محاولتهم اقتحام الحي في الساعات الـ24 الماضية».

وفي ريف دمشق، ذكرت لجان التنسيق المحلية وشبكة شام أن «طائرات النظام شنت عدة غارات مستخدمة القنابل الفراغية على بلدات: عربين وحرستا وزملكا في الغوطة الشرقية وداريا أدت إلى مقتل أكثر من 13 شخصاً».

معارك المحافظات

وفي إدلب، قتل ثلاثة مدنيين في بلدة إبلين، بينما قتل أب وأطفاله الثلاثة في قصف مماثل ببراميل متفجرة من القوات النظامية على قرية بسامس بالمحافظة نفسها.

وفي السياق نفسه تحدثت شبكة شام عن قصف مدفعي على أحياء بدرعا البلد وسط اشتباكات بين القوات النظامية والجيش الحر في حي المنشية، كما تجدد القصف على بلدات أخرى بدرعا بينهم سحم الجولان.

وتجدد القصف أيضاً على مدينة السفيرة وعلى حي الصاخور في حلب المدينة التي شهدت في الوقت نفسه اشتباكات في حي صلاح الدين. وفي دير الزور، تعرضت جل الأحياء الخاضعة لسيطرة الجيش الحر للقصف بالمدافع.

دعوة تونسية
قالت الرئاسة التونسية إن الرئيس منصف المرزوقي دعا الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني إلى الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد للقبول بهدنة في مدينة حمص.

وذكرت الرئاسة التونسية، أن «هذه الدعوة جاءت خلال اتصال هاتفي أجراه المرزوقي أمس مع روحاني. وأشارت إلى أن المرزوقي «دعا نظيره الإيراني إلى ضرورة الضغط على النظام السوري لقبول هدنة في حمص المحاصرة والوقف الفوري للأعمال العسكرية من الجانبين»، على حد تعبيره. تونس- الحبيب الأسود





إنشاء "الدولة العلوية".. خطة الأسد البديلة فى حال تقدم الثوار بأرض المعركة
الإثنين، 15 يوليو 2013 - 04:21
الرئيس السورى بشار الأسد

نشر باحثون دراسات عن الدولة التى يطمح النظام السورى إلى تأسيسها إذا تراجع على الأرض، تلك الدولة ستتخذ من محافظات الساحل ساحة لها، ورجح الباحثون أن تضم إلى جانب العلويين، أبناء الطوائف المسيحية والإسماعيلية وحتى السُّنية الموالية للنظام.

وكالة "مسار برس" بحسب ما نقلته العربية.نت، رصدت نقاط القوة والضعف فى دولة مشابهة، ونقلت عن باحثين تطور المخطط الذى يسير وفقه النظام.

ووفق المعلومات الواردة فى التقرير، فإن الدولة العلوية المفترضة تقع غربى سوريا، وتتألف من محافظتى طرطوس واللاذقية بالكامل، ومناطق مصياف والسقيلبية ومحردة التابعة لمحافظة حماة، ومناطق كل من مركز حمص وتلكلخ والقصير والرستن فى ريفها.

وتمتد الدولة إذاً من حدود لواء إسكندرونة التابع لتركيا حالياً فى الشمال، حتى الحدود اللبنانية فى الجنوب، ويحدها من الشرق باقى محافظتى حمص وحماة، ومن الشمال الشرقى محافظة إدلب.

ومساحة هذه الدولة تصل إلى نحو 18700 كيلومتر مربع، بحسب باحثين، الذين رجّحوا وصول عدد سكان الدولة العلوية فى حال تأسيسها إلى أربعة ملايين نسمة، بنسبة 55% من أبناء الطائفة العلوية، و37.5% من أبناء الطائفة السنية الذين مازالوا يدينون بالولاء لنظام الأسد، هذا إلى جانب 8.5% من أبناء الطائفة الإسماعيلية، و5% من المسيحيين.

مقومات اقتصادية ثمينة قد يسيطر عليها النظام فى إقامته دولته، تكمن فى موقع استراتيجى مطل على البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى وفرة المياه والأراضى الزراعية المتنوعة، وصولاً إلى امتلاك المنطقة مصفاتى نفط ومراكز توليد للطاقة الكهربائية ونشاط صناعى جيد.

وهناك دراسات تشير إلى وجود كميات كبيرة من الغاز الطبيعى فى المياه الإقليمية للدويلة المفترضة، تكفى الاستهلاك المحلى وتصدر منها للخارج.

وأشار التقرير إلى أن النظام السورى عمد إلى زرع الفتنة الطائفية عبر مجازر قام بها استهدفت الطائفة السُّنية كتلك التى جرت بالحولة فى ريف حمص مايو 2012، وذلك تمهيداً لإنشاء إنشاء دولة على أساس طائفى.

ودفعت مساعى النظام إلى تركيز عملياته فى حمص، صلة الوصل بين العاصمة والساحل الخاضعين أصلاً لسيطرته، وبدأت العمليات فى سيطرة النظام على القصير بريف المحافظة، وامتدت إلى أحياء حمص المحاصرة، حيث مازالت المعارك ضارية هناك.





الجيش اللبنانى يضبط أسلحة ومتفجرات ويوقف متسللين إلى سوريا

الإثنين، 15 يوليو 2013 - 09:33

بيروت(أ ف ب)


أوقف الجيش اللبنانى أشخاصا كانوا فى طريقهم إلى منطقة البقاع (شرق) الحدودية مع سوريا للتسلل إلى أراضيها، وضبط معهم أسلحة ومتفجرات، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وكان بيان للجيش أفاد أمس "الأحد" أن أحد حواجز الجيش فى منطقة عرسال فى البقاع أوقف سيارة بيك أب محملة بكمية من الأسلحة والذخائر الحربية الخفيفة والرمانات اليدوية ومجموعة من الصواعق التى تفجر عبوات عن بعد، إضافة إلى كمية من الألبسة الخاصة، مشيرا أيضا إلى "توقيف عدد من الأشخاص على صلة بالموضوع".

وأوضحت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن السيارة المضبوطة "من نوع فان بيضاء اللون، وكان بداخلها خمسة أشخاص من جنسيات لبنانية وسورية وفلسطينية، بحوزتهم بزات تحمل شعارات جبهة النصرة". وأضافت أن هؤلاء "كانوا فى طريقهم إلى جرود عرسال للتسلل إلى الأراضى السورية".

وتراجعت خلال الأشهر الأخيرة حركة تسلل مسلحين من لبنان إلى الأراضى السورية للانضمام إلى مقاتلى المعارضة، بسبب تشديد القوات النظامية السورية الإجراءات الأمنية على مساحة واسعة من الحدود اللبنانية السورية وسيطرتها على مناطق حدودية كانت من قبل فى أيدى الجيش الحر. كما شدد الجيش اللبنانى إجراءاته من الجهة اللبنانية لوقف عمليات تهريب السلاح والمسلحين، لا سيما بعد حصول سلسلة حوادث أمنية على الحدود، وداخل لبنان بين مجموعات لبنانية مؤيدة ومناهضة للنظام السورى على خلفية النزاع فى البلد المجاور.

لكن معارضى النظام السورى فى لبنان يأخذون على السلطات اللبنانية غض النظر عن توجه مقاتلى حزب الله الشيعى المتحالف مع دمشق بأعداد كبيرة إلى سوريا للقتال إلى جانب النظام.





تل أبيب غاضبة من تسريبات واشنطن حول غاراتها في سوريا
إسرائيل نفذت عملية قصف استهدفت صواريخ من نوع "ياخونت" في اللاذقية
الاثنين 6 رمضان 1434هـ - 15 يوليو 2013م
 

عرضت وسائل الإعلام الإسرائيلية صوراً للغارة الرابعة التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي على اللاذقية، وكشفت عنها واشنطن وحاول نظام الأسد ربطها بالمعارضة لتفادي تنفيذ تهديد سابق بالرد على أي هجوم إسرائيلي، في حين سقطت قذائف هاون قادمة من سوريا مجدداً اليوم في الشق المحتل من الجولان من دون وقوع إصابات.

الصمت الإسرائيلي الرسمي لم يُخفِ غضباً إسرائيلياً من تكرار التسريبات الأميركية الرسمية لمعلومات حول الغارات الإسرائيلية في العمق السوري، هذه المرة حول استهداف مخازن صواريخ بر بحر من نوع "ياخونت" روسية الصنع في اللاذقية قبل أسبوع ، وهو ما اعتبره وزراء إسرائيليون تهديداً لأمن إسرائيل.

وقال وزير السياحة الإسرائيلي عوزي لاندو "لا أعرف من قام بالضربة، سياستنا تقوم على عدم التدخل في الحرب السورية، لكننا نقوم بما يلزم لحماية أمننا ومنع نقل شحنات أسلحة نوعية إلى جهات معادية قد تكسر التوازن لكن التسريبات أمر خطير للغاية".

وانضمت الصحف الإسرائيلية إلى انتقاد السلوك الأميركي وتساءلت إن كان هناك أزمة ثقة بين إسرائيل والولايات المتحدة، لاسيما أن وزارة الدفاع الأميركية سبق أن اعتذرت عن تسريب سابق، وخطورة الأمر بالنسبة لإسرائيل بأن إعلان مصادر أميركية مسؤولية إسرائيل قد يضطر النظام السوري إلى الرد، وإن لم يحمل إسرائيل المسؤولية.

من جانبه قال المحلل السياسي أوري درومي "النظام السوري اتهم المعارضة ومصادر أميركية أعلنت أن إسرائيل قامت بذلك، هذا قد يدفع الأسد إلى رد ما، والتسريبات تشير إلى خلل في العلاقة مع واشنطن".

واللافت أيضا أن القناة الإسرائيلية الثانية بثت صورا التقطتها أقمار صناعية أميركية، كما ادعت تبين مخازن الصواريخ قبل وبعد توجيه الضربة وتظهر فيها مجموعة من الشاحنات في محيط الموقع المستهدف، وهو ما فعلته القناة ذاتها في المرة الماضية، حيث بثت لقطات للغارة الثالثة بعد خمسة أيام من تنفيذها، فيما تتواصل التدريبات الإسرائيلية العسكرية على الأرض لمواجهة أي تأهّب في الجولان المحتل وعلى الحدود مع لبنان أيضا.






مسيحيو نيجيريا يطالبون بحل اللجنة الرئاسية المعنية بالحوار مع "بوكو حرام" المعارضة
الإثنين، 15 يوليو 2013 - 10:26
 
جماعة بوكو حرام
أبوجا (أ.ش.أ)

حث القس ايو اورتيسيجافور رئيس الجمعية المسيحية بنيجيريا، أكبر المؤسسات المسيحية هناك، الحكومة على حل اللجنة الرئاسية المعنية بالحوار مع جماعة "بوكو حرام" المتشددة والعفو عن أعضاء الجماعة مقابل تحقيق السلام.

وقال اوتيسيجافور، فى تصريح صحفى اليوم الاثنين، "إن المسيحيين فى عموم الولايات النيجيرية يرون أن اللجنة تخدع المواطنين وخاصة فى أعقاب التصريحات الأخيرة لزعيم "بوكو حرام" أبو بكر شيكاو، والتى أيد فيها العنف".

وأشاد فى الوقت نفسه بالحكم الذى أصدرته المحكمة العليا بأبوجا الثلاثاء الماضى وحكم بموجبه بالسجن مدى الحياة لأربعة أشخاص ينتمون إلى "بوكو حرام" لدورهم فى هجوم على كنيسة عام 2011 أسفر عن مقتل 19 شخصا.

وكان رئيس الجمعية المسيحية بنيجيريا قد اتهم فى وقت سابق مسلحى الجماعة، بالاستمرار فى قتل المسيحيين فى الشمال، رغم عمليات الجيش المستمرة ضد المسلحين بعدد من الولايات، حيث قال فى بيان وقعه كينى اشاكا مدير الإعلام والعلاقات العامة بالجمعية "إن عضوين من الجمعية وطبيب فى الشمال لقوا مصرعهم فى هجوم شنه مسلحون من الجماعة منذ أيام من على دراجة بخارية".





الحكم على غلام عزام في بنغلادش بالسجن 90 عاما
بتهمة دعم الجيش الباكستاني ومساعدته في تشكيل ميليشيات
الاثنين 6 رمضان 1434هـ - 15 يوليو 2013م
 
غلام عزام

حكمت المحكمة الدولية للجرائم على الزعيم الروحي لأكبر حزب إسلامي في بنغلادش غلام عزام الاثنين بالسجن 90 عاما، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وقعت في ظل مسؤوليته خلال النضال ضد باكستان من أجل استقلال البلاد في 1971.

وأدانت المحكمة الدولية للجرائم في دكا غلام عزام بتهمة دعم الجيش الباكستاني ومساعدته على تشكيل ميليشيات يشتبه في أنها مسؤولة جزئيا عن مقتل ثلاثة ملايين شخص، بحسب الأرقام الرسمية، وقال المدعي سلطان محمود "لقد حكم على عزام بالسجن 90 عاما".

وكانت اشتباكات اندلعت بين الشرطة ومؤيدين لحزب الجماعة الإسلامية قبيل النطق بالحكم، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الاثنين، أن عزام "91 عاما" متهم بالتدبير لارتكاب مجازر إبان حرب الاستقلال عن باكستان في سبعينيات القرن الماضي، إلا أنه أنكر جميع تلك الاتهامات والتي اعتبرها مؤيدوه "مسيسة".

ويطالب ممثلو الادعاء بإنزال عقوبة الإعدام بعزام، حيث سيصبح ذلك الحكم هو الخامس بحق قادة الحزب الحاليين، أو السابقين، من قبل المحكمة الجنائية الدولية في بنغلاديش.

وتشكلت المحكمة عام 2010 بهدف محاكمة من ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في عام 1971.





وفاة جنديين بالجيش البريطاني متأثرين بدرجة حرارة 30 مئوية!

 

أعلن وزير الدفاع البريطاني عن وفاة جنديين بالقوات المسلحة متأثرين بدرجة حرارة 30 مئوية، وسط انتقادات إعلامية حادة على خلفية إجبار الجنود على التدريب وسط درجات حرارة وصفتها بأنها "شديدة الارتفاع".

وكانت السلطات المحلية البريطانية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن درجات الحرارة ستصل إلى أعلى معدلاتها على مناطق متفرقة جنوب "ويلز"، والتي شهدت واقعة وفاة الجنديين وإصابة آخر بضربة شمس حادة، في منطقة سلسلة جبال "بريكون بيكون"، التي تعتبر واحدة من بين أشهر المناطق التي تشهد تدريبات القوات المسلحة البريطانية.

وعلقت وزارة الدفاع - على موقعها الرسمي - على الحادث بأنها تحرص على تدريب جنودها في ظروف مناخية وصفتها بـ"الصعبة" لتساعدهم على التكيف مع ظروف الحروب المختلفة!

يذكر أنها ليست الواقعة الأولى من نوعها بين أفراد القوات المسلحة البريطانية، حيث كان جندي لقى مصرعه في يناير الماضي متأثراً بانخفاض درجة الحرارة ما تحت الصفر، فيما سقط جندي آخر - في يناير 2011 - من فوق جبل بلغ ارتفاعه 18 ميلاً.






مقتل 17خلال تدافع فى مباراة ملاكمة بإندونيسية

الإثنين، 15 يوليو 2013 - 10:34
جاكرتا (أ.ش.أ)


لقى 17 شخصا على الأقل مصرعهم اليوم الاثنين، خلال تدافع وقع عقب مباراة ملاكمة بإندونيسيا، حسبما أفاد راديو "فرنسا الدولى".

يذكر أن نحو 1500 شخص شاركوا فى هذه المباراة التى أقيمت فى مدينة "نابير" على السواحل الشمالية لمنطقة "بابوا" الإندونيسية، وكان عام 2011 قد شهد مقتل شخصين اثنين جراء تدافع فى مدرج فى جاكرتا خلال مباراة لكرة القدم.





سجين في قضية هجمات سبتمبر يطالب بتصميم مكنسة حتى لا يفقد عقله


يطالب "خالد شيخ محمد"، المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، المسئولين بالاستخبارات الأمريكية بالسماح له بتصميم مكنسة كهربائية حتى يتمكن من الاحتفاظ بقواه العقلية في حالة سليمة.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن "خالد شيخ محمد" كان قد تقدم بطلب تصميم مكنسة كهربائية، أثناء اعتقاله في رومانيا منذ عام 2003 - قبل أن ينتقل إلى "جوانتانامو" في 2006 - مستنداً في طلبه إلى كونه حاصلا على شهادة عليا في علوم هندسة الميكانيكا من جامعة "نورث كارولينا" الأمريكية.

ومن جانبه، يؤكد محامي "شيخ" أن الاستخبارات الأمريكية تمنعهما من مجرد مناقشة فكرة التصميم، وحتى الآن لم يتم البت في طلب "شيخ" سلباً أو إيجاباً، حيث علق المحامي على المسألة بصورة تهكمية بأن السجين قد يحمل دوافع خفية من وراء طلبه قد تضع الشعب الأمريكي وحكومته في خطر بالغ!

كما علق مسئول بالاستخبارات الأمريكية على طلب "شيخ" بأن إدارة الاستخبارات تحرص على أن يبقى سجناؤها في حالة عقلية سليمة، ولكنها توفر لهم سبلا متعددة للثقافة والقراءات، دون توضيح مصير طلب "شيخ".





فيديو مميز عن المسلمين في أوروبا


تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو بث على موقع يوتيوب بعنوان Bref muslim ويتناول الفيديو فكرة إتهام الغرب للمسلمين بالإرهاب وأوجه من حياة المسلمين وتعرضهم للعنصرية بسبب دينهم.
فيديو





أسرة صينية تطالب آبل بتعويض عن وفاة ابنتها صعقاً بالآيفون


تطالب أسرة صينية شركة “آبل” الأمريكية بتعويض عن وفاة ابنتها متأثرة بصاعقة كهربائية ناتجة عن قيامها بالرد على “آيفون 5″ أثناء وجوده على الشاحن، حسب ادعاءات والد الفتاة المتوفاة. ونشرت أخت الضحية، التي تبلغ من العمر 23 عاماً، على موقع التواصل الاجتماعي الصيني “سينا ويبو”، نبأ وفاة أختها بسبب صاعقة كهربائية من الهاتف الذكي، وطالبت شركة “آبل” بالتعليق على الحادث.

وأكدت تحقيقات الشرطة أن الفتاة توفيت بسبب صاعقة كهربائية، غير أن التقارير لم تؤكد أن تلك الصاعقة تسبب فيها جهاز الآيفون، وما زالت التحقيقات جارية للوقوف على سبب الوفاة صعقاً. كما أعلنت شركة “آبل”، من خلال بيان رسمي، عن أسفها لهذا الحادث ونقلت تعازيها للأسرة ، مؤكدة أنها ستجري تحقيقاتها بشأن الحادث وستوفر كل المعلومات اللازمة للمحققين للوصول إلى حقيقة المسألة.





بقرة تسقط فتقتل رجلا برازيليا في فراشه


سقطت بقرة من سقف منزل في جنوب شرقي البرازيل فتسببت في مقتل رجل بينما نجت زوجته بأعجوبة.

وكانت البقرة التي يبلغ وزنها طنا ترعى على تل خلف منزل صغير في بلدة كاراتينغا عندما مرت فوق سقف الاسبيستوس الهش للمنزل الذي انهار بفعل وزنها.

وكان جواو ماريا دي سيزوا (45 عاما) في فراشه عندما سقطت البقرة فوقه.

ونقل الى المستشفى وتوفي في اليوم التالي بفعل النزيف الداخلي.

وقال أحد اقرباء دي سوزا إنه كان في وعيه وبدا في حالة جيدة ولكنه انتظر فترة طويلة حتى يكشف عليه الطبيب.

وتقول وسائل الاعلام المحلية إن هذا ثالث حادث من نوعه في المنطقة في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

ولم تقع خسائر بشرية في الحادثين السابقين.

وتقع كاراتينغا في منطقة تلال في ولاية ميناس غرياس التي تشتهر بتربية الماشية ومنتجات الالبان.





صور| “فيراري” تنشطر إلى نصفين بعد اصطدامها بنخلة


توفي شاب -هندي الجنسية- يبلغ من العمر 20 عاما إثر انحراف مركبة رياضية، من نوع فيراري، كان يقودها في منطقة موتور سيتي واصطدامها بنخلة، ومن ثم تدهور السيارة واحتراقها حتى تحولت إلى قطع متناثرة، وحاول أحد الأشخاص إنقاذ السائق لكنه توفي متأثرا بإصاباته.


وقال رئيس نيابة السير والمرور، المستشار صلاح بوفروشة الفلاسي لصحيفة الإمارات اليوم إن الحادث وقع في الساعة الواحدة من صباح اليوم، حين ورد بلاغ عن وقوع حادث في منطقة موتور سيتي لافتا إل ى أن وكيل أول نيابة السير عمار الظنحاني انتقل إلى موقع الحادث وتبين من خلال المعاينة الأولية أن الشاب كان يقود المركبة بسرعة بالغة لا تتناسب مع حالة الطريق.


وأضاف أن السائق فقد القدرة على التحكم في السيارة ما أدى إلى انحرافها بصورة مفاجئة من المسرب الأيسر السريع جهة الرصيف ودخولها إلى الجزيرة الفاصلة وسيرها على المزروعات لمسافة 67 متر، ومن ثم اصطدامها بنخلة وانشطارها إلى نصفين، واحتراق الجزء الخلفي منها بالكامل.
وأشار أحد شهود العيان، الذي تواجد في مكان الحادث، إلى أن أحد الأشخاص حاول إنقاذ سائق المركبة واستطاع إخراجه فعليا منها قبل احتراقها، لكن السائق توفي متأثرا بإصابات بليغة تعرض لها بسبب الاصطدام والتدهور.





فيديو : فرحة هستيرية للاعب بعد تسجليه لهدف عادي جداً


شارك نجم فريق شيكاغو بولز لكرة السلة جواكيم نوح في مباراة خيرية وسجل هدف خلال هذه المباراة و الغريب في الأمر الفرحة الهستيرية التي جاءت بعد تسجيله للهدف كما لو أنه أحرز الهدف بنهائي كأس العالم.
فيديو





أطفال يوتيوب في مهمة مستحيلة


فيديو مضحك حصد مئات الآلاف من المشاهدات على يوتيوب يظهر فيه أطفال رضع وهم يخرجون من سريرهم بعد تحديهم لجميع الحواجز.

الفيديو الذي جمع عدة مقاطع نشرت على يوتيوب أضيفت إليه موسيقى فيلم "المهمة المستحيلة" الشهير لأنه فعلا كذلك.
فيديو






«واتس آب» يطلق تحديثاً للتراسل الفوري


منذ 2 ساعة 03:12 AMالمصدر - ( البوابة العربية للأخبار التقنية )
أطلقت شركة WhatsApp inc تحديثاً لتطبيق التراسل الفوري عبر الإنترنت “واتس آب” الخاص بنظام “ويندوز فون”، يجلب خاصية البدء في المكالمات الصوتية.

ويتيح الإصدار الجديد من التطبيق، للإصدارين “ويندوز فون 8″ و”ويندوز فون 7.5″، للمستخدم البدء في المكالمات صوتية من خلال تطبيق إجراء المكالمات الأساسي في هاتفه.

وضم التحديث الجديد إصلاح لمشاكل الإشعارات في الإصدار السابق، كما أصبح تشغيل التطبيق بعد النقر على الإشعارات الجديدة الواردة أسرع مقارنة بسرعة تطبيق “واتس آب” لنظام أندرويد.

وأصبح التطبيق يدعم تشغيل الموسيقي في الخلفية أثناء العمل عليه، ويعرض الصور المرسلة بين المستخدمين بشكل أكبر، كما حصل التطبيق على ابتسامات جديدة لاستخدامها في التراسل النصي.

وسوف يبدأ “واتس آب” فور قيام المستخدم بتحديثه على هاتفه الذكي، بطلب السماح بحفظ نسخة احتياطية من سجل المحادثات مما يتيح للمستخدم الوصول إليها مستقبلاً من إعدادات التطبيق.

ويمكن تحميل التحديث الجديد لتطبيق “واتس آب” عبر متجر “ويندوز فون”، ويبلغ حجم التطبيق نحو 6 ميجابايت.

يذكر أن تطبيق “واتس آب” يعد أحد أبرز تطبيقات التراسل الفوري على منصات تشغيل الأجهزة الذكية، حيث وصل عدد الرسائل التي يتم تداولها عبر التطبيق يومياً إلى نحو 27 مليار رسالة.





بنو مالك.. زهرة المدائن السعودية



يبحث الإنسان في عموم حياته عن وقت ليعود إلى الطبيعة العذراء، فمن يسعده الحظ يتجه لمحافظة الداير بني مالك في جازان السعودية... ويسمع الكثير منا عن أوربا وجبالها ومرتفعاتها ومائها وأنهارها وشلالتها.


ويظل يحلم بزيارة ليرى هبة السماء إلى تلك البقاع فيرتسم قدره بالسرور إذا وجه إلى بني مالك فيرى فيها كل ما حلم به وسعى لزيارته.


وتمتلئ حياة الإنسان بالعديد من الضغوطات والأعمال والإرهاق ومن المدن والتلوث والزحام والضغط العصبي وكلها أمراض عصرية تصيب أغلب قاطني المدن.


وعندها يحتاج الإنسان إلى هواء نقي ونسمات تعدل الدورة الدموية وتعيد توازن الجسم وراحة الصدر مبتعداً عن التلوث والزحام، وعلى الرغم من وجود العديد من الأماكن في عالمنا العربي تتوافر فيها تلك الميزات.


إلا أن محافظة الداير بني مالك بالمملكة العربية السعودية عندما تعلو فوق جبالها وهضابها تشعر وتستنشق هواءً معطراً، وتشعر بالنشاط الحيوي والذهني الذي يعتريك، ولا تدرى من أين جاء به إلا أنه من المؤكد أنه من جراء زيارتك لهذه المنطقة.


بنو مالك- الداير درة تعتلي تاج المملكة العربية السعودية السياحي، وتتزين بالغابات وأشجار العرعر والزيتون برائحتها الشذية والجبال الشاهقة والشلالات والأودية والجو المعتدل والتنوع الكبير في النباتات والحياة البرية.


والتنوع في مواردها الطبيعية من الفواكه والخضار والنباتات المتنوعة، كل هذا يجذب عشرات الآلاف من السياح لها سنوياً، وتُعَدّ وجهة للكثير من المصطافين، كما تمتلئ بالعديد من مساحات زراعة البن في المملكة وهو أجود أنواع البن.


تقع محافظة الداير بني مالك في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وذلك في شمال شرق منطقة جازان، وتحدها من الشمال وادي الحياة التابعة لمنطقة عسير وجبال هروب، ومن الشرق قبائل آل تليد (الربوعة) التابعة لمنطقة عسير، ومن الغرب والجنوب الغربي قبائل بلغازي (محافظة العيدابي) وجبل فيــفا، ومن الجنوب الحدود السعودية الجنوبية.


وتتبع محافظة الداير بني مالك عدة مراكز، وهي: آل يحيى وآل زيدان وجبل الحشر ووادي دفا وعثوان. ويمتاز موقع المحافظة بأهمية كبيرة؛ لكونها تتوسط تلك المراكز ووجود سوقها الأسبوعي (ســوق الدايــر الأسبوعي)، الذي يُعَدّ من أهم الأسواق.


تعد محافظة الداير بني مالك جزءاً من جبال السروات الجنوبية الغربية والتي تتميز خصائصها الجغرافية بوجود عدة جبال تفصل فيما بينها أودية عميقة مناظرها خلابة وغطائها النباتي كثيف وحياتها الفطرية متنوعة.


كذلك تشتهر بالمدرجات الزراعية الجميلة وتزرع فيها الحبوب كالذرة والدخن وغيرها كالموز والبن وقد نمت زراعة الأناناس والجوافة والمانجو والبرتقال واليوسفي بنجاح، ومن أهم أشجارها العرعر واللبخ والزيتون البري والتألق والأشجار العطرية كالكاذي والبعيثران وأنواع أخرى من الرياحين.


وجبل بني مالك هو أعلى جبال السعودية، ويمتاز بجوه البارد ومناظره الطبيعية الخلابة، من المعروف أن جبل طلان من أجمل وأشهر الجبال في منطقة جيزان وأكثرها ارتفاعاً على مستوى منطقة جازان والذي يصل لحوالي 2322م.


والذي تميز عن غيره بالجو اللطيف البارد طوال العام، والمناظر الخلابة التي تحيط به من كل جانب، والبيوت الأسطوانية والمدرجات الزراعية الدائرية، والقلاع والحصون الأثرية والتي توزعت في ذلك الجبل.


جبل طلاّن الذي تربعت مدرجاته في شموخ عباب السماء، واغتسلت بقطرات المزن، واتشحت باخضرار النبات، وتعبق بأريج السكب والأزهار البرية كالخزامى والكادي، وتزدان بكرم أهلها ونخوتهم وجمالها الطبيعي الأخاذ، ما مكنها من اجتذاب الكثير من أهالي المنطقة وزائريها والباحثين عن الطبيعة والأجواء العليلة.


كذلك هناك جبال الحشر- العريف- آل صهيف- آل سعيد- خاشر- العزة- ثـهران- العنقة- حبس- شهدان... ومن أهم أوديتها وادي جــورى ووادي ضمد ووادي دفــا...


الطقس في محافظة الداير بني مالك يكون بارداً شتاءً ومعتدلاً صيفاً بمعدل درجة حرارة سنوية أقل من (19) درجة مئوية، وذلك على المناطق الجبلية، وفي بطون الأودية يميل إلى الحرارة صيفاً؛ حيث يكون متوسط درجات الحرارة السنوي (29) درجة مئوية.


تهطل الأمطار بصفة عامة في فصل الصيف (يونيو، يوليو، أغسطس)؛ حيث تحقق نسبة عــالية جداً "إن لم تكن الأعلى في المملكة" من الترسيب السنوي، والأمطار غالباً تكون كثيفة وغزيرة.































بالصور .. سيارة سباق مرسيدس تباع في مزاد مقابل 29 مليون دولار!


حققت سيارة سباقات مرسيدس رقماً قياسياً عالمياً جديداً لكونها أغلى سيارة سباق تباع في مزاد، وذلك بعدما بيعت مقابل 29 مليون دولار، أي ما يعادل 108 مليون ريال.

وتحظى السيارة "مرسيدس بنز W196" التي شاركت في العديد من سباقات "فورميلا وان" بأهمية خاصة، حيث أن السائق الأرجنيني "خوان مانويل فانجيو"، الذي أحرز بطولة العالم 5 مرات، كان قد فاز باللقب مرتين بهذة السيارة في كلٍ من ألمانيا وسويسرا عام 1954.

ولم تكشف دار مزادات "بونامس" الفرنسية عن هوية المشتري، غير أن المتحدث الرسمي باسم الدار قد أكد أن السيارة، قد أصبحت الأغلى مبيعاً بالمزادات في العالم، حيث كان الرقم القياسي السابق مسجلاً باسم سيارة "فيراري" التي بيعت مقابل 16.39 مليون دولار عام 2011 .