الخميس، 17 أبريل 2014

الإخبارية اليومية




ولي العهد يرعى تخريج طلاب البكالوريوس والماجستير بجامعة الأمير سلطان

واس - الرياض
الخميس 17/04/2014

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم في الرياض امس حفل تخريج الدفعة الحادية عشرة من خريجي البكالوريوس والسادسة من حملة الماجستير بجامعة الأمير سلطان.
وفي بداية الحفل تشرف الجميع بالسلام على سمو ولي العهد. بعد ذلك استمع الحضور إلى آيات من الذكر الحكيم.
ثم ألقى مدير الجامعة الدكتور أحمد اليماني كلمة ثمن فيها الدعم المتواصل الذي تحظى بها الجامعة من سمو ولي العهد مما أسهم في تحقيقها النجاح في سوق العمل0
مبينا أن الجامعة تحتفل اليوم بتخريج الدفعة الحادية عشرة من خريجي البكالوريوس والسادسة من حملة الماجستير. 
ثم ألقيت كلمة الطلاب الخريجين عبروا فيها عن سرورهم بلقاء الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي أسهم ورعى الجامعة منذ نشأتها0
معبرين عن سعادتهم بالتخرج ورغبتهم الجادة في المشاركة في بناء الوطن مع أبناء المملكة.
وفي ختام الحفل تسلم سمو ولي العهد هدية تذكارية بهذه المناسبة. ثم التقطت الصور التذكارية لسمو ولي العهد والخريجين. حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم رئيس مجلس الأمناء بالجامعة وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري.





نقل لهم تعازي ومواساة خادم الحرمين وولي عهده الأمين ونائبه
وزير الداخلية يعزي أسرة شهيد الواجب "الخبراني" في جازان


فهد كاملي- سبق- جازان:
 غادر وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، منطقة جازان بعد زيارة سريعة مساء اليوم، نقل خلالها تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، القائد الأعلى للقوات العسكرية كافة، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - إلى أسرة وذوي شهيد الواجب الجندي أول محمد بن علي هادي خبراني أحد منسوبي حرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان، الذي استُشهد أمس الأول الاثنين بإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول، أثناء قيامه بدورية على الحدود اليمنية بمركز حمر في قطاع الدائر.

وقدم الأمير محمد بن نايف تعازيه لوالد الشهيد خبراني ولأسرته وذويه خلال زيارة قام بها سموه لأسرة وذوي الفقيد في مدينة جيزان مساء اليوم، سائلاً سموه الله - عز وجل - أن يتغمد الفقيد برحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وقد عبّر والد الشهيد خبراني وذووه عن شكرهم وتقديرهم لسمو الأمير محمد بن نايف على عزائه ومواساته لهم، سائلين الله - عز وجل - أن يجعل ذلك في ميزان حسناته، وأن يحفظ الوطن من كل سوء ومكروه.

رافق وزير الداخلية خلال العزاء معالي المدير العام لحرس الحدود الفريق زميم بن جويبر السواط، ووكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد، والمدير العام لمكتب وزير الداخلية للدراسات والبحوث اللواء سعود بن صالح الداود، والمدير العام للإدارة العامة للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية اللواء الدكتور محمد بن عبدالله المرعول، ومدير شرطة منطقة جازان اللواء ناصر بن صالح الدويسي. 




لقاء استثنائي لحل أزمة قطر اليوم في الرياض

الخميس 17 جمادي الثاني 1435هـ - 17 أبريل 2014م
الرياض - العربية.نت


علمت "العربية.نت" أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيعقدون اجتماعاً مساء اليوم الخميس، في العاصمة السعودية الرياض، وسيبحثون من خلاله أزمة سحب السفراء الثلاثة لـ(السعودية – الإمارات - البحرين) من قطر. كما علمت "العربية.نت" أن هذا الاجتماع سيكون بعيداً عن وسائل الإعلام. وفي تقديرات "العربية.نت" فإن السفراء لن يعودوا فوراً إلى الدوحة.

ويأتي ذلك بعد مضي أكثر من شهر من قرار الدول الثلاث بسحب سفرائها من قطر، إذ أوضحت في بيان مشترك حينها أن القرار اتخذ بعد فشل كافة الجهود في إقناع قطر بضرورة الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي.

وأكدت الدول الثلاث في البيان حرصها على مصالح كافة شعوب دول المجلس، بما في ذلك الشعب القطري الشقيق الذي تعده جزءاً لا يتجزأ عن بقية شعوب دول المجلس، وتأمل في أن تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه، ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع، والذي تعقد عليه شعوبها آمالاً كبيرة.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، قد أشار في بداية الشهر الحالي إلى انفراج وشيك في العلاقات الخليجية–الخليجية.





أشار إلى اتفاق البلدين حول الوضع في مصر وتباينهما بالشأن السوري
"بوتين": أكِن احتراماً كبيراً لخادم الحرمين فهو قائد ذكي وحكيم جداً

سبق- متابعة:
أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعلاقات روسيا مع المملكة العربية السعودية، واصفاً إياها بأنها "طيبة جداً"، وقال: "أكنّ احتراماً كبيراً لخادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية.. إنه قائد ذكي وحكيم جداً".

ولفت بوتين إلى اتفاق وجهات نظر روسيا والسعودية حيال قضايا كثيرة، خصوصاً تطورات الوضع في مصر، مشيراً إلى تباين موقفيهما تجاه الشأن السوري.

ووفقاً لـ "روسيا اليوم" تطرق بوتين إلى العلاقات الروسية السعودية حينما رد في حوار مباشر مع المواطنين، اليوم الخميس، على سؤال عن عوائد الصادرات الروسية من النفط، مشيراً إلى أن هذه العوائد لن تنخفض إلا عندما تنخفض أسعار النفط.

ولا يمكن أن تنخفض الأسعار إلا عندما يدخل المزيد من النفط إلى السوق حيث تبقى السعودية هي الدولة الوحيدة القادرة على زيادة إنتاج النفط ولا يتوقع بوتين أن تقدم السعودية على ذلك.

وقال بوتين: "لا أظن أن أصدقاءنا السعوديين سيقدمون على إجراء تغيير حاد ".

وكانت "سبق" نشرت تقريراً عن صحيفة "برافدا" الروسية يتحدث عن خشية روسيا من احتمال رفع السعودية إنتاجها، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض أسعار النفط ويسبب ضرراً كبيراً للاقتصاد الروسي.





أجرى عملية جراحية في كتفه قبل أشهر.. وإيران تعبِّر عن فرحتها بـ(X) على صورته
بندر بن سلطان يترجل عن فرسه بعد أن "أوجع" طهران وأهان واشنطن

محمد الطاير- سبق- الرياض:
شعر وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، بإهانة كبيرة خلال زيارة قام بها للسعودية أواخر العام الماضي؛ إذ طلب أن يلتقي الأمير بندر بن سلطان، فكان رد الأمير بندر: "لدي رحلة خارجية الآن؛ ويمكنك أن تلتقيني بالمطار".

موقف الأمير بندر، الذي أزعج الإدارة الأمريكية، عكس تحولاً كبيراً في السياسة السعودية، وأوضح مدى غضب الرياض من "الصديق الاستراتيجي" بسبب سياساته "المتخاذلة" من الأزمة السورية وملف إيران النووي، غير أنه أيضاً يعيد للذاكرة قرارات "حادة" وشجاعة اتخذتها القيادة السعودية خلال العقود الماضية؛ إذ سبق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن رفض زيارة واشنطن بسبب موقفها من "انتفاضة القدس" قبل نحو عقد، ومثله فعل الملك فهد - رحمه الله - ولأكثر من مرة.

وتمكن الأمير بندر خلال فترة رئاسته للاستخبارات، التي استمرت نحو 18 شهراً، من تحقيق العديد من النجاحات، أبرزها دعم الجناح المعتدل الذي يمثل الشعب السوري بأسلحة ساعدته على المقاومة والصمود حتى اليوم، متحدياً بذلك المعارضة الأمريكية المستمرة لتسليح الثوار الذين يواجهون تحالفاً قوياً مكوَّناً من النظام السوري وإيران وحزب الله وعشرات الميليشيات الشيعية المتطرفة، يضاف إليها روسيا التي تدعم الأسد بكميات كبيرة من السلاح.

* أزمات صحية مستمرة
أُجبر الأمير بندر منذ أشهر على الابتعاد عن الملفات السياسية المهمة التي أدارها منذ توليه رئاسة الاستخبارات بسبب ظروفه الصحية، وقضى الفترة الماضية متنقلاً للعلاج بين الولايات المتحدة والمغرب بعد أن أجرى عملية جراحية في كتفه أوائل العام الجاري، وعاني خلال الأعوام الماضية أيضاً من مشاكل صحية حجبته عن الظهور لفترات طويلة.
كما اضطرته ظروفه الصحية خلال الأشهر الماضية إلى إلغاء لقاءات مهمة مع قيادات سياسية غربية، منها اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بمنتجع "شيكرز"، وهو منتجع يقضي فيه كاميرون إجازة نهاية الأسبوع.

وكان الأمير بندر قد غاب لفترة طويلة بعد تعيينه أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني في أكتوبر 2005 بسبب مشاكل صحية، وهو الأمر الذي استغلته إيران والنظام السوري؛ إذ أطلقا شائعات عدة بأنه تعرَّض لعملية اغتيال في الرياض ردًّا على عملياته المستمرة ضد النظامَيْن، وكذلك وقوفه وراء تفجير وقع قبل أعوام في دمشق، وسقط فيه مسؤولون بنظام الأسد.

* إيران سعيدة بإعفائه
ورغم أن القرار الذي صدر أمس بإعفاء الأمير بندر من رئاسة الاستخبارات كان بناء على طلبه، وسط توقعات شبه مؤكدة بأن يكون لظروفه الصحية علاقة بالأمر، إلا أن إعلام طهران وجدها فرصة لنشر الشائعات؛ إذ أوحت تقارير بثتها وسائل إعلام إيرانية بأن ذلك القرار يصبُّ في صالح طهران، بعد أن استطاع الأمير بندر تحقيق العديد من النجاحات في الملف السوري.
ومنذ عقود تنظر إيران إلى الأمير بندر على أنه عدوها الأول لتمكنه من تأمين العديد من صفقات السلاح لبلاده؛ ما قلب موازين القوى بالشرق الأوسط، فيما عبَّرت وكالة فارس الإيرانية عن فرحتها بتركه الاستخبارات عبر نشر صورة له وعليها علامة (X) مع خبر إعفائه.

* سياسة موحدة وقيادة متماسكة
قرار إعفاء الأمير بندر شمل أيضاً تكليف الفريق أول ركن يوسف بن علي الإدريسي رئيساً للاستخبارات، ومن المتوقع أن يُكمل ما بدأه الأمير بندر في التعامل مع جميع الملفات، خاصة الملتهبة منها، كسوريا ولبنان والعراق؛ إذ عُرف عن السياسة السعودية بأنها موحدة ومتناغمة، وجميع المؤسسات والوزارات تسير على نهج واحد في التعامل مع الملفات حتى بعد تغيير قياداتها، تحت توجيه وإشراف من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.

ورغم أن العديد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية، خاصة القنوات الإعلامية التابعة لإيران وسوريا وحزب الله، ستستغل قرار إعفاء بندر بن سلطان لنشر المزيد من الشائعات حول بيت الحكم بالسعودية، إلا أنه من غير المتوقع أن يصدر أي رد أو تصريح إعلامي من القيادة السياسية التي دأبت على تجاهل مثل هذه الشائعات إعلامياً، والرد عليها عملياً بقرارات تثبت أن الأمور مستقرة، والبلد يسير بخطى ثابتة نحو مزيد من الرخاء والأمن، كقرار تعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد؛ إذ أثبت ذلك عدم صحة الشائعات التي كانت تتحدث عن مستقبل غير مستقر للمملكة. 





قال: الملك وجّه بمتابعة احتياجات المواطن ونحن هنا لذلك
وزير النقل من بيشة: نتابع المقاولين المتعثرين باستمرار

واس- بيشة: 
أكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، اليوم، أن مشروعات النقل في المملكة تحظى باهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- حسب الأولوية، مضيفاً أن سياسة الوزارة تعتمد على الأولوية التي تقدمها مجالس المناطق، وحسب تقييمه من قبل الوزارة وفق إستراتيجية عمل مقننة.

جاء ذلك خلال زيارته لطريقي الرياض بيشة ورنية بيشة، وعدد من الطرق الرئيسية والجسور داخل محافظة ومراكز بيشة.

وأشار إلى أن تقييم مقاولي الطرق في الأداء يتم وفق آلية نقوم بها من أبرزها أن المقاول المتعثر لا يمكن أن يستلم أي مشروع إضافي آخر، كما أن هناك متابعة مستمرة للمقاولين المتعثرين ومعالجة تعثرهم حسب ما تقتضيه المحصلة العامة.

كما أكد الدكتور جبارة الصريصري أن "خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وجه بمتابعة الاحتياجات كافة، التي يحتاجها المواطن ونحن هنا من أجل تلبية احتياجات المواطنين ولمتابعة متطلباتهم".






البراك: صرف مكافأة للمكلفين بترجمة لغة الإشارة في الجهات الحكومية


أصدر مجلس الخدمة المدنية، قراراً يقضي بصرف مكافأة شهرية للمتعاونين والمكلفين بترجمة لغة الإشارة للصم والبكم من مراجعي الجهات الحكومية.

وحدد المجلس المكافأة بـ5% من أول مربوط المرتبة للموظف، بحيث يكلف الموظف بمهمة ترجمة لغة الإشارة للصم والبكم بالإضافة إلى عمله الأصلي لمدة عام من تاريخ صدور قرار الوزير المختص أو الجهة المختصة بتكليفه، على أن يُجدد التكليف حسب حاجة العمل.

وبحسب وزير الخدمة المدنية، الدكتور عبد الرحمن البراك، فإن هذه المكافأة يتوقف صرفها في حال تم نقل الموظف إلى جهة أخرى، أو في حالة انتهاء تكليفه من قبل صاحب الصلاحية.

وأشار الوزير إلى أن من لديه دورات تدريبية معتمدة صادرة من جهات متخصصة في هذا المجال، فإنه يحق له الاستفادة من هذه المكافأة، في حال صدر قرار من الوزير المختص أو رئيس الدائرة المستقلة بتكليفه بهذه المهمة.





يتضمن 4 محاور رئيسية
أمير المدينة يدشن ملتقى الجمعيات الخيرية بالمملكة
عبدالعزيز غزاوي (جدة)

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة فعاليات الملتقى الأول لمجالس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بالمملكة تحت شعار «معا لتحقيق رؤية تنسيقية رائدة» وذلك خلال يومي 8 و9 في شهر ذي القعدة القادم بالمدينة المنورة بحضور وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وعدد من رؤساء الجمعيات الخيرية والمهتمين بالعمل الخيري بالمملكة.
وأوضح المدير التنفيذي لـمجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد بن ناصر بن محمود خلال توقيع عقد تنظيم الملتقى مع الرئيس التنفيذي لـمجموعة (XS) لتنظيم المؤتمرات والمعارض المتخصصة عادل بن حسن عبدالشكور أن الملتقى يهدف للوصول إلى التعرف على واقع المجالس التنسيقية للجمعيات الخيرية، وآليات تفعيلها، بالإضافة إلى المساهمة في بناء الأنظمة المتعلقة بالمجالس التنسيقية الخاصة بالجمعيات الخيرية، بجانب التعرف على التجارب الناجحة المحلية منها والدولية والتي تهتم بعمل المجال الخيري، وتبادل الخبرات بين المجالس التنسيقية للجمعيات الخيرية في المملكة.
وأبان الدكتور محمود أن الملتقى يتضمن أربعة محاور رئيسية يناقش الأول منها واقع المجالس التنسيقية للجمعيات الخيرية بالمملكة وأدوارها ويتضمن مناقشة دور المجالس التنسيقية في تطوير العمل الخيري، ودراسة واقع المجالس التنسيقية، وأبرز المعوقات التي تواجهها، وتطلعاتها المستقبلية.
ويناقش المحور الثاني «بناء قدرات المجالس التنسيقية» البشرية منها، والمالية، والبرامج والأنشطة، بجانب بناء الشراكات بين المجالس التنسيقية فيما بينها وبين الجهات الأخرى.
ويتناول المحور الثالث التجارب المحلية والعالمية للمجالس التنسيقية في العمل الخيري، ويشتمل على عرض أبرز الممارسات في التجارب المحلية والعربية والعالمية الناجحة في مجال عمل المجالس التنسيقية للجمعيات الخيرية، فيما يناقش المحور الرابع الأنظمة واللوائح المتعلقة بالمجالس التنسيقية والتي تتضمن تطوير اللوائح والأنظمة المتعلقة بالمجالس التنسيقية للجمعيات الخيرية وسبل تطويرها، ومقارنتها بغيرها في الدول الأخرى.
وقال الدكتور محمود إن تنظيم الملتقى يأتي من أجل الانتقال بالعمل الخيري من وضعه الراهن إلى عمل مؤسساتي يهتم ببناء القدرات البشرية والمالية والإدارية والبرامجية، مؤكدا في ذات السياق إلى أن التنسيق مطلب أساسي في كل الأعمال، وتزداد أهميته وقيمته في العمل الخيري، من أجل تخفيض التكاليف والمصروفات، وتبادل الخبرات، وتجنب التكرار والازدواجية والمنافسة، مما يسهم في تحقيق الأعمال والمشروعات الكبيرة التي قد لا تستطيع تنفيذها جهة واحدة.
وأكد أن وزارة الشؤون الاجتماعية أولت اهتماما بالغا بتكوين كيانات تنسيقية بمناطق المملكة، بدأت جهودها بتطبيق لائحتها للمجالس التنسيقية بمنطقتي الرياض والمدينة المنورة، ثم عملت على تعميمها في باقي المناطق الأخرى بالمملكة، لافتا إلى أن الجمعيات الخيرية سعت إلى تحقيق التنسيق فيما بينها، من خلال إنشاء المجالس التنسيقية المتخصصة، التي تشجع على التواصل، وتنظيم اللقاءات السنوية والدورية، وتبادل الأفكار والخبرات، والقيام بالبحوث، وتنظيم الملتقيات والفعاليات العلمية لتفعيل دورها الريادي في العمل الخيري.





هيئة التطوير وجهت الدعوة لـ 6 تحالفات وطنية وعالمية

طرح منافسة مشروع النقل العام بالحافلات في مكة

واس- مكة المكرمة:
 وجهت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدعوة لـ 6 تحالفات وطنية وعالمية للدخول في منافسة تنفيذ مشروع النقل العام بالحافلات (المرحلة الأولى) التي سبق الإعلان عن بدء إجراءات تأهيلها في الخامس من شهر ربيع الأول الماضي.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة أمين عام الهيئة رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع الدكتور أسامة بن فضل البار أن الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وافق على القائمة النهائية للتحالفات المؤهلة، حيث وجه بالإسراع في طرح وثائق منافسة مشروع النقل العام بالحافلات (المرحلة الأولى).

وأضاف أن المنافسة تشمل توريد الحافلات وتشغيلها وصيانتها، فيما مدة العقد تمتد لعشر سنوات، مؤكداً حرص الهيئة على توفير فرص وظيفية للمواطنين، وإلزام التحالف الفائز بتدريب وتشغيل الشباب السعودي في جميع الإعمال المتعلقة بالعقد مما سيوجد -بإذن الله– فرصاً وظيفية وبناء جيل من التخصصين والعاملين يكون قادراً على تشغيل الشبكة وصيانتها وتطويرها مستقبلا.

من جهته أبان الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة المكرمة للنقل العام مدير عام المشروع الدكتور سعد بن عبد الرحمن القاضي أن المرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالحافلات تتضمن تشغيل 12 خطاً للحافلات بطول يصل إلى 300 كيلومتر، خمسة منها تعد خطوط نقل بالحافلات السريعة ذات المسار المخصص وبعدد محدود من التوقفات على نفس المسار، والسبعة الأخرى تقدم خدمة الحافلات المحلية داخل الأحياء ومراكز الجذب بالمدينة.

وأفاد الدكتور أن شبكة الحافلات ستقدم خدمتها في المرحلة الأولى بواقع 20 ساعة يومياً على الأقل، وبتقاطر للخدمة يتراوح بين 7-20 دقيقة لتوفير خدمة سريعة ومتواصلة لأكبر عدد من مستخدمي الشبكة في أغلب أوقات اليوم حيوية.

وأضاف بأن نطاق عمل عقد التوريد والتشغيل والصيانة للمرحلة الأولى يتطلب توفير 400 حافلة منها 240 حافلة قياسية مفردة (بطول 12 متراً)، والباقي حافلات مفصلية (مزدوجة)، وسيكون التحالف الفائز بتقديم الخدمة مسؤولاً عن توريد تلك الحافلات وفق أفضل المواصفات العالمية (لا تقل عن المواصفات المعتمدة في الاتحاد الأوربي)، وتزويدها بأنظمة النقل الذكية وتشغيلها وصيانتها مع توفير المرافق والمنشآت اللازمة لتخزين وتشغيل وصيانة الحافلات وتجهيز مظلات المواقف والمحطات لها، وتوريد وتركيب وتشغيل أنظمة تحصيل إيرادات التذاكر بشكل آلي وآمن وسريع، مبيناً أن الموعد المحدد لاستلام العطاءات من التحالفات المدعوة هو في النصف الأخير من شهر رمضان المبارك (شهر يوليو).

مما يذكر أن الهيئة قامت قبل أسبوعين بطرح منافسة تنفيذ الأعمال المدينة للمرحلة الأولى من مشروع النقل العام بالقطارات في عقدين منفصلين أحدهما يشمل الأعمال المدينة لمسارات القطارات التي تقع في مجملها في أنفاق تحت الأرض وتشمل كامل الخط الأخضر (ب) والجزء الشمال من الخط الأحمر (ج) بطول 24.8 كيلومتر وعدد 13 محطة، أما العقد الأخر فيشمل الأعمال المدينة لمسار الخط الأحمر (ج) في جزئه الجنوبي المرفوع على جسور معلقة فوق سطح الأرض بطول 20.3 كيلو متر وعدد 9 محطات.

وقد سبق أن صدرت الموافقة السامية على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بجميع مراحله والمتضمن شبكة للقطارات مكونة من أربعة خطوط مترو بطول إجمالي يبلغ 114 كيلومترا وعدد 62 محطة وشبكة متكاملة للحافلات مكونة من خطوط للحافلات السريعة والحافلات المحلية والحافلات المغذية بالإضافة إلى الحافلات الترددية.






منع تشغيل النساء قبل 9 صباحا وبعد 11 مساء
عبدالعزيز الحارثي (الطائف)

شددت وزارة العمل في تعميم تحتفظ (عكاظ) بنسخة منه بخصوص تطبيق قرار التأنيث (المرحلة الثالثة) في محلات بيع المستلزمات النسائية، على ضرورة توفير مكان مخصص للعاملات السعوديات لأداء الصلاة والاستراحة وفي حال عدم وجود مكان مناسب لا يبعد المكان الآخر خمسين مترا عن المحل، كما يحضر على صاحب العمل تشغيل العاملات السعوديات قبل التاسعة صباحا وبعد الحادية عشرة من الليل وفي هذه الفترة المحظورة لا يلزم بتشغيل عاملات، ومن التنظيمات الواردة في التعميم ضرورة وجود مقاعد للعاملات السعوديات للجلوس عليها في داخل محلات وأكشاك بيع المستلزمات النسائية.
الجدير بالذكر ان وزارة العمل أعلنت أنها سوف تبدأ في تطبيق المرحلة الثالثة بالتدرج مطلع العام المقبل، وتمتد لغاية 48 شهرا، ستتم عبر خمس مراحل تفصيلية لكل نشاط، ما يستدعي من جميع محال بيع المستلزمات النسائية القائمة في هذه المرحلة المسارعة إلى تعديل أوضاعها بما يتوافق مع أحكام هذا القرار، إضافة إلى أحكام قراري المرحلتين الأولى والثانية، وفقا للتواريخ النهائية التي تم تحديدها بجدول زمني في القرار.






"الجوازات": الهوية الوطنية شرط لإصدار أو تجديد جواز السفر للنساء

أعلنت المديرية العامة للجوازات مساء اليوم الخميس أن الهوية الوطنية ستكون شرطاً اساسياً لإصدار أو تجديد الجواز السعودي للنساء اعتباراً من غرة رجب 1435 هـ.

ووفقاً لاشعارات رسمية صادرة عن المديرية العامة للجوازات وتم ارسالها لمستخدمي الجوالات في رسالة نصية فإنه اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق١-٧- ١٤٣٥هـ ستكون الهوية الوطنية شرطاً لإصدار او تجديد الجواز السعودي ( للنساء ولمن هم فوق عمر ١٥ سنة من الجنسين).

يشار إلى أن المديرية العامة للجوازات كانت قد اعلنت مؤخراً عن اشتراطها وجود بصمة المواطن أو المواطنة لمن بلغ سن الـ 15 عاما فأعلى في النظام المركزي الآلي لوزارة الداخلية (وكالة الأحوال المدنية) للحصول على خدمة إصدار أو تجديد جواز السفر.





"إيقاف" عضو هيئة اقتحم حافلة طالبات
مصدر لـ الوطن: رفع نتائج التحقيق معه من أبها إلى الرياض اليوم

عبداللطيف آل الشيخ

أبها: محمد مانع، سعيد آل ميلس 2014-04-16 11:16 PM 

وجه الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف الدكتور عبداللطيف آل الشيخ بفتح تحقيق عاجل في حقيقة مقطع متداول عن اقتحام عضو هيئة في أبها، لحافلة طالبات في جامعة الملك خالد، ومناصحتهن على خلفية ما رأى أنه "سفور وعدم التزام بالحجاب"، مما دفع بعضهن لتصويره وبث المقطع.
وعلمت "الوطن" من مصدر مطلع في هيئة عسير، بأنه تم التعرف على الرجل الملتحي، وهو عضو رسمي بأحد الفروع في أبها، وتم إيقافه عن العمل الميداني لحين انتهاء نتائج التحقيق معه وسيرفع الأمر للرئاسة العامة اليوم.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف في المنطقة عوض الأسمري "إشارة لما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي حول صعود رجل لأحد باصات نقل الطالبات بأبها، وأنه عضو هيئة، فقد صدر توجيه الرئيس العام الدكتور عبداللطيف آل الشيخ لمدير عام فرع الهيئة بعسير الشيخ عامر العامر، بالتحقيق الفوري في الواقعة، والتأكد من هوية الشخص، ورفع النتائج خلال 24 ساعة".





إصدار 3497 تصريحاً لإسكان مليون حاج


سلمان السلمي (مكة المكرمة)


كشف رئيس لجنة الحج والعمرة في مكة المكرمة المهندس زهير حداد أن عدد التصاريح التي أصدرتها اللجنة حتى أمس بلغ 3497 تصريحا لإسكان نحو مليون حاج في 333896 غرفة.
وكشف الحداد أن التقديم لاستخراج التصاريح سينتهي بنهاية شهر شعبان ما عدا المباني الجديدة التي تحت الإنشاء مهيبا في نفس الوقت بالمواطنين الراغبين في تصريح مساكنهم كسكن للحجاج الإسراع في استخراج تصاريحهم والتي تعتمد على الحوسبة بشكل تام حيث لا يجد المواطن أي عائق يعيقه حيث يقوم بتعبئة النموذج ومن ثم تقوم كل جهة حكومية تشترك مع اللجنة بتعبئة ما يخصها ثم بعد ذلك يتم استخراج التصريح مشيرا الى ان المراجعة الورقية قد انتهت تماما.
وأبان الحداد أن حي العزيزية استأثر بإسكان الحجاج حيث بلغت نسبة المساكن التي صرحت بها قرابة 43% فيما حلت منطقة الحرم ثانيا بنسبة بلغت 20.2% والمسفلة ثالثا بنسبة 16.1% والرصيفة بنسبة 10% فيما حلت العتيبية في المرتبة الأخيرة بنسبة بلغت 8%. وأفاد أن معاملات اللجنة تسير بسلاسة ولا يوجد أي قضايا مرفوعة على اللجنة من الملاك، مشيرا الى ان تجربة لجنة اسكان مكة من التجارب الناجحة حيث زارنا مؤخرا زملاؤنا في لجنة المدينة المنورة واطلعناهم على سير العمل لدينا في ورشة عمل اقمناها لهذا الخصوص ونحن مستعدون بتقديم العون والمساعدة لهم ونضع جميع امكانياتنا في خدمة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وزوار مسجده الشريف. يذكر أن اللجنة قامت في العام الماضي بالتصريح لاسكان مليون وسبعمائة الف حاج فيما يتوقع هذا العام ان تقوم اللجنة باستخراج تصاريح لاسكان قرابة مليون ونصف المليون حاج.





إنذار 9 شركات تعمل في تنظيم المعارض


واس (الرياض)

أصدر البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات مؤخرًا، قرارات بإنذار تسع شركات تعمل في مجال تنظيم المعارض في المملكة، لارتكابهم مجموعة من المخالفات.
وأوضح المدير التنفيذي للبرنامج المهندس طارق عبدالرحمن العيسى أن القرارات صدرت لقيام تلك الشركات بعدة مخالفات أثناء تنفيذ المعارض التجارية والإستهلاكية في عدد من مدن ومحافظات المملكة (الرياض، الخبر، الطائف، جدة)، مبينًا أنه تم أخذ تعهدات من الشركات المنذرة بعدم تكرار المخالفات.
وأشار إلى أن رصد تلك المخالفات تم من خلال مفتشي وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، مشيرًا إلى أن مخالفات المعارض التجارية تضمنت وجود حالات بيع مباشر للجمهور، ومشاركة جهات عارضة ليست مختصة بنشاط المعرض، وعرض وتسويق عقارات خارج المملكة.
بينما تضمنت مخالفات المعارض الاستهلاكية، بيع منتجات غذائية سريعة التلف، ومشاركة عارضين ليس لديهم مواقع في نفس المحافظة أو المنطقة، وعرض وبيع سلع مقلدة.
وأوضح العيسى أن البرنامج حريص على تطبيق الضوابط والأحكام العامة وشروط إقامة المعارض بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة فيما يخص حماية المستهلك والغش التجاري، ووزارة الداخلية وإمارات المناطق فيما يخص الأمور الأمنية والإجتماعية، والأمانات والبلديات فيما يخص بالسلامة وصحة البيئة.
وبين أن تلك الضوابط تسهم في تطوير القطاع وتنظيمه وضبطه بما يتفق مع الظروف الإجتماعية والشرعية في المملكة، داعيًا المستثمرين إلى التعاون مع البرنامج لتحقيق هذا الهدف.
وأفاد العيسى أن الأحكام العامة لشروط وضوابط إقامة المعارض الصادرة عن البرنامج تنص على أنه في حالة مخالفة أي شركة أو مؤسسة لأي من الضوابط والشروط العامة أو الخاصة فيحق للبرنامج إيقافها عن تنظيم أي فعالية لمدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى، وفي حالة تكرار المخالفة تضاعف المدة، ثم يشطب من السجل الخاص بنشاط إقامة المعارض في المرة الثالثة.
يشار إلى أن البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات قد أنشأ بموجب قرار ‏من ‏مجلس الوزراء رقم 246 وتاريخ 17 رجب 1434هـ، القاضي بتحويل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات إلى برنامج وطني للمعارض والمؤتمرات، ومن ضمن المهام الموكلة للبرنامج وضع ضوابط وآليات الترخيص للمعارض والمؤتمرات التي تقام في المملكة، والرقابة عليها.





ورونا ترفع أسعار الكمامات والثوم والمعقمات بنسبة 100%

عبد الله البارقي - جدة تصوير - علي خمج
الخميس 17/04/2014


شهدت أسعار الكمامات الطبية والثوم والمعقمات خلال الأسبوعين الماضيين ارتفاعًا ملحوظًا بعد ازدياد عدد المقبلين عليها من المواطنين بغرض حماية أنفسهم من فيروس الكورونا، وقال الصيدلي ياسر حجازي: إنه مع تزامن فيروس الكورونا وان انتقاله عن طريق التنفس ازداد عدد الإقبال على الكمامات الطبية ما أدى إلى ارتفاع أسعار الكمامات عن السعر السابق الذي لا يتعدى الـ5 ريالات إلا انه أصبحت أسعارها تتجاوز الـ9 الى 11 ريالًا بزياده تتراوح الى 100% مع تداول نوع جديد من هذه الكمامات سمي بـ (ان95) تتراوح أسعاره من الـ9 ريالات إلى 10 وأكمل حجازي حديثه قائلا: إنها لم تقتصر الزيادة على الكمامات فقط بل ارتفعت أسعار المعقمات بشكل كامل بمعدل يصل إلى 40% عن أسعارها السابقة 
من جانب آخر شهدت حلقات الخضار زيادة ملحوظة في أسعار «الثوم» بعد ما تداول لدى الكثير من الناس من خلال الاطلاع والتجربة أن الثوم يساعد على تقوية المناعة وانه مضاد قوي وفعال لفيروس الكورونا وقد أكد احد الباعة في حلقة الخضار أن الزيادة تراوحت من 25 إلى 30 ريالًا للكرتون الواحد مؤكدًا انه يتوقع زيادة ارتفاع أسعار الثوم في الأيام المقبلة. 
«المدينة» حاولت التواصل مع وزارة التجارة لمعرفة الإجراءات المتبعة حول زيادة الاسعار الا انه لم يتم الرد من قبل الوزارة كما قامت «المدينة» بالتواصل مع مدير جمعية حماية المستهلك ناصر التويم عدة مرات دون جدوى.





نفت ما تردد عن تعويض الـ 50 ألفاً بدءاً من الأسبوع المقبل
الشؤون الاجتماعية: عقوبة معنفي الزوجات مسؤولية القضاء

عدنان الشبراوي، عادل بابكير (جدة)



دحضت وزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة التحقيق والادعاء العام والمحكمة الجزائية، ما تردد في مواقع إلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي عن شروع الجهات المختصة في المملكة في تطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته مبلغا لا يتجاوز 50 ألف ريال ولا يقل عن 5 آلاف، إذا ضربها، ويلغى هذا التعويض في حال إصابتها بعاهة أو توفيت بسبب الضرب، لتصبح العقوبة كما هي مقررة في الشرع. 
وأوضح لـ«عكاظ» مدير عام الحماية بوزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي أن ما نشر عن ذلك وأن العقوبات سيبدأ تنفيذها الأسبوع المقبل، معلومات غير دقيقة ومغلوطة، مؤكدا أن عقوبة معنفي زوجاتهم يحددها القضاء من خلال المحاكم الشرعية المختصة.
وبين أن وزارة الشؤون الاجتماعية أقرت منذ 1435/5/8 اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء والتي تتناول في مجمل موادها (الحماية من الإيذاء والتوعية والعقوبات على المعنفين)، وتنص المادة 13 من النظام على معاقبة معنف زوجته بالغرامة من 5000 إلى 50000 والسجن من شهر الى سنة او بهما معا، وتضاعف العقوبة عند التكرار فتقوم وحدات الحماية بإعداد التقارير الاجتماعية والنفسية اللازمة ومن ثم ترسل إلى المحكمة وهي من تقرر العقوبة، لافتا كذلك الى ان العقوبة تشمل كذلك معنفة زوجها.
ونفت مصادر مطلعة في هيئة التحقيق والادعاء العام والمحكمة الجزائية ان تكون قد وردت اليهم اي انظمة جديدة حيال ما يتم الترويج له في وسائل التواصل الاجتماعي من اقرار عقوبة السجن وفرض غرامة 50 ألفا على الزوج تدفع للزوجة المعنفة.
وشددت المصادر ان جميع الاحكام التي تصدر في الخلافات الزوجية في ما يتعلق بالضرب والاعتداء وخلافه هي قضايا تصدر فيها احكام تعزيرية ترجع لتقدير القاضي في حين ان للزوجة المدعية حق الارش في الاصابات البالغة وعلى ما ليس له قدر من الدية في الجراحات وتأخذه المجني عليها في جناية ليس لها قدر معلوم من الدية.
وقالت مصادر في هيئة التحقيق والادعاء العام إن دائرة العرض والاخلاق تتولى التحقيق في القضايا الاسرية مثل السب والشتم والضرب وغير ذلك ممن هو ما دون النفس، وتتولى بعدها رفع الدعاوى حيال القضايا المحالة إليها ومباشرتها أمام المحاكم الجزائية، ويتم التحقيق مع المرأة بحضور محرم لها اضافة لوجود اقسام نسائية مساندة في بعض فروع هيئات التحقيق.
وبينت مصادر عدلية ان المحاكم تنظر يوميا عشرات قضايا الخلافات الزوجية بما فيها المضاربات ويتم احالة هذه القضايا للجان الصلح اولا لمحاولة تقريب وجهات النظر.
وتداول مغردون على مدى 24 ساعة ماضية تعليقات ونكاتا حول ما سموه قرار سجن الزوج عاما وتغريمه 50 ألف ريال للزوجة في حال ضربه لها، وتناولت التغريدات تهكمات ونكاتا عدة آخرها دعوى كل زوج عدم ابداء غضبه على زوجته والزواج عليها على اعتبار ان التكلفة متقاربة.
ونظرت المحاكم وهيئة التحقيق والادعاء العام في جدة العام المنصرم أكثر من 10 آلاف قضية اسرية بينها 1578 قضية فسخ نكاح و1280 قضية نفقة و1211 دعوى حضانة و619 دعوى انقياد الزوجة و597 قضية زيارة أطفال و399 قضية اثبات طلاق و333 قضية خلع أو اثباته و181 دعوى صداق و163 دعوى للمطالبة بمستندات في المسائل الزوجية و134 دعوى في عفش الزوجة و96 دعوى عضل و30 دعاوى في مضاربات واعتداء وشتم وقذف بعضها تداخل مع دعاوى فسخ نكاح او نفقة.
وتفصل المحاكم الجزائية في قضايا السب والشتم والعنف الاسري بما فيها دعاوى الضرب وتصدر عقوبات تعزيرية في ذلك، فيما تصدر عقوبات حدية في قضايا القذف، وتشكل تلك الدعاوى ما يوازي 25% من حجم القضايا الجنائية في جدة.
وروت لـ«عكاظ» مصادر قضائية قصة وقعت مؤخرا لزوج أدين بسب وشتم زوجته والتلفظ عليها أمام الزوجة الثانية الامر الذي حدا بالقاضي للحكم عليه بثلاثين جلدة والاعتذار لها، وأجاب الزوج أنه أخطأ بحقها بسبب خلاف نشب بينهما، وعقب تلاوة الحكم طلب الزوج من القاضي أن تتولى زوجته الاولى تنفيذ الجلد بحقه، ووسط ذهول الجميع خاطب الزوج زوجته أمام القاضي «انتي اللي لازم تجلديني.. ولو زدتي عدد الجلدات.. براحتك.. اهم شي رضاك»، وأتبع ذلك بعبارات غزل وحب لزوجته وظل يلاطفها ويتودد إليها في مشهد غريب أمام المحكمة، ما جعل الزوجة تتنازل عن الحكم وتعفي زوجها من الجلد، وقالت المصادر ان الزوجة تنازلت امام القاضي عن الدعوى وعن الحكم وإنها تكتفي بوعده لها أن يعاملها معاملة حسنة على اعتبار انها «أم عياله».





التخيفي: إلزام “القطاع الخاص” بالتأمين الطبي على العاملات ومن تعولهم


حسن الناشري - جدة - تصوير - إبراهيم عسيري
الخميس 17/04/2014

كشف لـ «المدينة « وكيل وزارة العمل فهد التخيفي أن التأمين الطبي للعاملة السعودية سيكون إلزامي على جميع الشركات المخولة بالتوظيف إضافة لمن تعولهم الفتاة شرعًا، مشيرًا أن الشركات التي لم تلتزم بذلك سيتم معاقبتها وفق شروط وأنظمة وزارة العمل، كما أعلن التخيفي عن مشروع سينطلق قريبًا يسمى»المرصد» وهو مشروع لتنظيم سوق العمل من ناحية من خلال أعداد قاعدة بيانات متكاملة لطالب العمل تتضمن السجل المدني والمدرسة والجامعة المتخرج منها طالب العمل، إضافة لمكان الميلاد. وأضاف أن جميع الجهات مشاركة فيه من وزارة العمل والداخلية وعدة جهات أخرى.
وعن موافقة ولي الأمر لتوظيف طالبة العمل قال التخيفي ليس من الضروري وجود موافقة لعمل الفتاة في القطاع الخاص من قبل ولي الأمر، معللًا بذلك أن المرأة السعودية لايمكن أن تخرج من منزل ذويها دون موافقتهم أو معرفتهم لذلك لايوجد شرط يتطلب موافقة لولي الأمر.
واضاف: أن التوظيف ليس من مسؤولية وزارة العمل فقط وإنما الخدمة المدنية والقطاعات الأخرى جميعها مسؤولة، وقال البعض ينظر أن عمل المرأة في المستلزمات النسائية فقط وإنما في القطاعات القيادية في بعض قطاعات العمل الخاص، وقال التخيفي إلى الآن لم ننجح في توظيف المستلزمات النسائية إلا إذا حلت آخر امرأة سعودية مكان آخر وافد في السوق السعودي.
وعن تأنيث المحلات النسائية بشكل كامل قال التخيفي بنهاية عام ١٤٣٧سيكون هناك إحلال كامل لجميع الوظائف النسائية، مع إلزام الشركات بتوفير التأمين الطبي لجميع الفتيات.
جاء ذلك خلال توقيع مبادرة عبداللطيف جميل أمس اتفاقية مع ٣٢ شركة سعودية لتوظيف ٥٣٠٠ فتاة سعودية في مجالات متعددة خلال العام الجاري، أمس بمقر الشركة بجدة بحضور عدد من المهتمين ورجال الأعمال.
من جانبه أوضح عبدالرحمن الفهيد مديرعام باب رزق جميل، أنه ولله الحمد تم توفير عشرات الآلاف من فرص العمل، وذلك ضمن الأهداف التي وضعتها الإدارة العليا لتوظيف ما يزيد عن٢٠ ألف سيدة سعودية في هذا العام ٢٠١٤
من جانبها أوضحت رولا باصمد مديرعام أول التوظيف النسائي في باب رزق جميل أن هذه الخطوة جاءت استجابةً لتوجيهات وزارة العمل في توفير فرص عمل للسيدات حسب متطلبات القطاع الخاص، مشيرة أنه تم توقيع عقد مع 32 شركة بهدف توفير5300 فرصة عمل.
وأضافت أفراح موسى مشرفة التوظيف النسائي بمنطقة مكة المكرمة إلى أن هذه الشركات التي سيتم التوقيع معها وضعت لشغل هذه الوظائف برواتب مجزية للسيدات السعوديات وتفاوتت المؤهلات المطلوبة حسب كل فرصة عمل.





الطيار: «السعوديات» الأكثر إقبالاً على العمل في الفنادق


الطيار ورئيس مجموعة موفنبيك بعد توقيع الاتفاقية
٢٠١٤/٤/١٧ - العدد ٨٦٥


أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة الطيار للسفر والسياحة الدكتور ناصر الطيار، أن السعوديات بدأن في الدخول إلى القطاع الفندقي من خلال المحاسبة والاتصال واستقبال المكالمات وخدمات الغرف، وكذلك تنظيم حفلات الأعراس داخل الفنادق، وأصبحت الفتاة السعودية هي من تقابل الأسرة وتقوم بترتيب جميع ما يلزم؛ حيث إن العنصر النسائي هو الأكثر إقبالاً على العمل في الفنادق من الشباب السعوديين.



وأضاف «رغم عدم وجود مدارس أو جامعات أو معاهد متخصصة تخرج شباباً و شابات سعوديين لهذا العمل في المملكة، إلا أن هناك عدداً لا بأس به من الشباب السعوديين من الجنسين، يقدم على العمل في القطاع السياحي وهم من هواة وراغبي العمل في هذا القطاع، وهو عدد دون المأمول بالطبع؛ حيث يتم استقطاب جميع العاملين في هذا القطاع من الشركات المشغلة، وهناك تسربات كثيرة من قبل المواطنين والمواطنات الذين يعملون في الفنادق؛ حيث يعتبرون العمل في الفندق المحطة الأولى ثم يتركونها، فقطاع السياحة يعاني من عدم وجود دعم حكومي، وهذا ما أضعف توظيف السعودي وأثّر على الخدمة والقدرة التشغيلية للمنشأة. وأشار إلى أن القطاع الفندقي في المملكة يحتاج إلى عمل كثير، مثل تدريب وتشغيل الكفاءات الوطنية، وتلبية متطلبات هذه الصناعة، والإسهام في التنمية الوطنية في مجال السياحة والفندقة.
كان ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر أمس مع رئيس مجموعة موفنبيك العالمية أتدريس مانمولر بمناسبة توقيع اتفاقية مع مجموعة موفنبيك العالمية لإدارة وتشغيل فندق «موفنبيك حراء» في مدينة جدة».
وتوقع الطيار افتتاح عديد من الفنادق والمنتجعات السياحية وانطلاق شركات الطيران الأخرى وتوفر وسائل النقل بكل يسر وسهولة، من هنا سيكون هناك تنافسية أكثر وإقبال على السياحة في المملكة.
وعما سيقدمه فندق موفنبيك حراء؛ قال رئيس شركة موفنبيك العالمية أتدريس مانمولر: إنه سيكون هناك خدمات جديدة يقدمها الفندق، مثل: وجود نادٍ صحي للسيدات، وكذلك التعاقد مع أحد أشهر الشركات المتخصصة في الطهي في العالم، بالإضافة إلى خدمات فندقية تقوم بها كوادر سعودية من الشباب والشابات في الفندق.






جمعية أمريكية تمنح مبتعثَين سعوديين في أستراليا عضويتها لتفوقهما الأكاديمي


الأحمدي والعتيبي يحملان العضوية «الشرق»


منحت جمعية المفتاح الذهبي الأمريكية جائزة عضويتها لطالبين سعوديين مبتعثين في أستراليا لتميزهما وتفوقهما الأكاديمي في برنامج الدراسات العليا لمرحلة الدكتوراة في تخصص علوم الحاسب الآلي بجامعة لاتروب الأسترالية، والطالبان هما أحمد حاسن الأحمدي من جامعة الباحة ويوسف عايض العتيبي من جامعة أم القرى.
وتعد عضوية جمعية المفتاح الذهبي للشرف العالمي التي تأسست عام 1977م بالولايات المتحدة من أهم الجمعيات الأكاديمية على مستوى العالم لتكريم وتشجيع التحصيل الدراسي المتميز لطلاب الجامعات، كما يعد الفوز بالعضوية من أكبر جوائز الشرف الجامعية في العالم، حيث تمنح العضوية لأوائل الطلبة في الدراسات العليا بجميع التخصصات، ويتم ترشيحهم لعضوية الجمعية وفق معايير إنجازاتهم الأكاديمية الفريدة. ورفع الطالبان شكرهما للقيادة الرشيدة على ما يولونه من رعاية واهتمام ودعم لأبنائهم وبناتهم المبتعثين في جميع أنحاء العالم.





فشل «غزال» يقود «التجارة» إلى التحذير من غموض «شاهد»


نموذج من سيارة «شاهد» التي ستصنعها الشركة (تصوير: حمود البيشي)


قادت تجربة سيارة «غزال» وزارة التجارة والصناعة للتحرك رسمياً بالتحذير من مشروع سيارة «شاهد»، حيث أصدرت بياناً صحفياً أمس تؤكد فيه أنها لم تعتمد أي برنامج دعم حكومي لمشروع «شاهد» لصناعة السيارات العالمية، ولم تخصص أي أرض حتى الآن، وأكدت أن التراخيص الممنوحة للشركة لا تخولها جمع الأموال لصالح المشروع، مضيفة على لسان مصدر مسؤول أن التراخيص التي حصلت عليها الشركة لا تتعدى المبدئية لبدء إجراء الدراسات، ولفت إلى أن هذا النوع من الصناعة وحجم الإنتاج والاستثمار المذكور يحتاج إلى تنسيق دقيق ومبكر مع الدولة ممثلة في الجهات الراعية للصناعة باعتبارها مشاريع كبيرة وتحتاج إلى تقييم شامل قبل أن تكون مؤهلة للاستفادة من الحوافز الحكومية المتوفرة للمشاريع الصناعية.
بدورها، ردت الشركة على بيان التجارة في تصريح مقتضب، مشيرة إلى أنها تواصلت مع أصحاب فكرة المشروع الذين أكدوا صحة بيان وزارة التجارة، لكن دون التطرق لما ورد بخصوص جمع الأموال باعتبار الشركة ذات مسؤولية محدودة.
وكانت الشركة قد أعلنت مساء أمس الأول بدء الإجراءات لتأسيس شراكة سعودية ماليزية ذات مسؤولية محدودة لإنشاء مصنع شاهد العالمية للسيارات بتكلفة 7.5 مليار ريال، وبطاقة إنتاجية 300 ألف سيارة سنوياً، في مدينة الدمام على مساحة إجمالية قدرها 2,500,0000 مليون متر مربع.
ولم تشارك في حفل التأسيس وزارة التجارة والصناعة أو من يمثلها، ولم يُخفِ رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الماليزية لتطوير الصناعة القابضة الدكتور راشد عثمان، شعوره بالإحباط، وأضاف أن وزارة التجارة «قد تكون متخوفة من تجربة سيارة غزال».
وأفاد عثمان بأن المشروع سيكون على مراحل، بحيث يبدأ تصنيع 50 ألف سيارة في بداية الإنتاج، وفق برنامج زمني تسير عليه خلال 36 شهراً قبل البدء في عمليات الإنتاج،
وأضاف أن الخطة الاستراتيجية للمشروع تعد تحالفاً سعودياً ماليزياً صينياً ويابانياً وألمانياً لإنتاج هذه السيارات في المملكة بمشاركه 100 شركة.
وعن قطع الغيار، قال إن تصنيعها سيكون من الخارج في المرحلة الأولى، على أن تكون جميع القطع مصنعة محلياً في المراحل اللاحقة، مضيفاً أن المشروع سينافس كبريات الشركات العالمية في هذا المجال بالاستفادة من التجربة الماليزية والخبرات المتراكمة.
وفيما يتعلق بالأسعار، قال: ستبدأ من 45 ألف ريال حتى 120 ألف ريال، حيث ستوجد ثلاثة أنواع من الأحجام، مبيناً أن دراسات الجدوى وُضعت على هذا الأساس، وإذا دعمت الدولة بالأرض والتسهيلات اللازمة ستنخفض الأسعار نتيجة هذا الدعم اللازم للقطاع الخاص والمستثمرين.
من جانبه، قاطع مدير التمكين الصناعي في البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية عبدالمجيد الميمون، فقرات الحفل، مطالباً أصحاب المصنع بتقديم الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع، وإثبات حصول المصنع على ترخيص صناعي من وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى تقديم كافة المعلومات عن المشروع للجهات المعنية. وأشار إلى أن البرنامج تواصل مع المدير التنفيذي للشركة لتوفير المعلومات المطلوبة، ولكن لم يتم توفيرها حتى الآن، متسائلاً عن وجود دراسات جدوى لهذا المشروع وهل حصلت الشركة على ترخيص تجاري وأرض صناعية مرخصة، وعن ماهية السيارات وحجم الإنتاج في بلادها وجهات التمويل، مؤكداً أن الدولة تدعم القطاع الخاص وترحب بالاستثمارات الصناعية ذات القيمة المضافة، وأنه بسبب عدم توفر معلومات كافية عن المشروع لا يستطيع التعليق عليه في الوقت الراهن.
وعن دعوة الوزير ورئيس هيئة المدن الصناعية، قال الميمون: «إن دعوة الوزير تمت قبل الحفل بيوم واحد، وهي فترة غير كافية للاطلاع على تفاصيل المشروع، وأن رئيس هيئة المدن الصناعية اعتذر عن الحضور». وأضاف أن مداخلته خلال فقرات الحفل جاءت بسبب تعليق الشركة على الدعم الحكومي، وأنه من حق القطاع الخاص أن يستثمر كيفما شاء، ولكن الدعم الحكومي له شروط لابد من تطبيقها، مشيراً إلى أن إقامة المشروع لابد أن تتم على أراضي الهيئة الملكية للجبيل وينبع أو هيئة المدن الصناعية أو المدن الاقتصادية، وأنه لا توجد دراسة للمشروع حتى الآن.
وما كان من أصحاب الحفل إلا الرد عليه بإثباتات لوسائل الإعلام بأن الشركة مازالت في كيان ذات مسؤولية محدودة، وتم إطلاعهم على صورة من الترخيص الصناعي المبدئي من وزارة التجارة والصناعة على إقامة المشروع ورقم الطلب المقدم لدى المدن الصناعية منذ ما يقارب الستة أشهر.
من جهتها، أعلنت وزارة التجارة والصناعة على موقعها الإلكتروني أن «التجارة» لم تعتمد حتى الآن أي دعم حكومي لمشروع «شاهد» لصناعة السيارات، وذكرت بخصوص مشروع مصنع السيارات الذي أعلن عنه يوم أمس تحت مسمى مشروع مصنع شاهد العالمية للسيارات، أنه توضيحاً لبعض التساؤلات فإن المشروع لم يعتمد له حتى الآن تخصيص أي أرض أو دعم حكومي، مضيفةً أنه قد سبق أن أُعطي من قِبل الوزارة ترخيص مبدئي فقط لعمل الدراسات، وأن هذا الترخيص لا يخول الشركة جمع الأموال من الناس للمشروع، وأن هناك عدداً من الإجراءات النظامية التي يجب أن تتبع في هذا الشأن. وأكدت الوزارة أنها مهتمة جداً بتطوير صناعة السيارات، وأن هذا النوع من الصناعة وحجم الإنتاج والاستثمار المذكور يحتاج إلى تنسيق دقيق ومبكر مع الدولة ممثلة بالجهات الراعية للصناعة، لأنها مشاريع كبيرة وتحتاج إلى تقييم شامل قبل أن تكون مؤهلة للاستفادة من الحوافز الحكومية المتوفرة للمشاريع الصناعية. وتعليقاً على بيان وزارة التجارة أعلنت الشركة أنه تم التواصل مع أصحاب فكرة هذا المشروع وتم الرد بأن بيان الوزارة صحيح بأنه تم منحنا الترخيص المبدئي، إلا أن القائمين على فكرة هذا المشروع في ذات الوقت لم يتطرقوا إلى ما ورد في البيان من جمع أي استثمارات أو أموال، حيث إن الشركة مازالت ذات مسؤولية محدودة.





صحيفة: "الإسكان" تعد دراسة لواقع الأراضي الخام والأسعار وحجم المساكن المستقبلية

ذكرت صحيفة "عكاظ" اليوم عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن وزارة الإسكان اقتربت من إنهاء دراسة متكاملة عن كافة الجوانب العقارية في المملكة.

وأشارت إلى أن الدراسة شملت واقع الأراضي الخام، سواء كانت مملوكة للدولة أو للأفراد، وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى دراسة واقع الأسعار وكيفية تدارك التضخمات المحتملة وتلافيها مستقبلا.

وأضافت مصادر الصحيفة أن الدراسة تضمنت كذلك حجم المساكن التي يحتاجها السوق خلال المدى القريب والمدى المتوسط.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن الدراسة سيتم الاستعانة بنتائجها في وضع الاستراتيجية الخاصة بالوزارة خلال الخطة الخمسية المقبلة (العاشرة)، بهدف إنهاء الكثير من أزمة الإسكان في المدن الكبرى والمحافظات الصغيرة.





"ساما": آلية جديدة للكشف عن "معدل خسائر العملاء" لمنع مماطلة شركات التأمين


بدأت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" منذ مطلع أبريل الحالي في تطبيق آلية جديدة للكشف عن معدل خسائر عملاء التأمين، من الشركات والمؤسسات التي لديها أكثر من 250 مؤمناً، وذلك بهدف منع شركات التأمين من المماطلة وإجبار العميل على إعادة التأمين لديها.

وبحسب "الجزيرة" نقلاً عن مصادر، فإن الآلية تمنع شركات التأمين من تقديم عرض سعر إلا بعد الاطلاع على معدل الخسائر السنوية لوثيقة العميل في حال انتقاله إلى شركة أخرى، حيث إن هذه الآلية توضح خسائر العميل، وبناءً عليه يُحتسب سعر الوثيقة الجديدة عند تحول العميل إلى شركة أخرى أو الشركة نفسها.

وأوضح المصدر، بأن عدم التزام شركة التأمين بتنفيذ هذه الآلية يعتبر مخالفة تستدعي اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها بعد إشعارها من "ساما" وهي الجهة المشرفة على قطاع التأمين.






بعد أن وصفها الأمير مقرن بـ"المنشار" واعتبرها آخرون "الابن المدلل"
البنوك السعودية.. أرباحها 38 ملياراً ودورها التنموي "صفر"

دعاء بهاء الدين، ريم سليمان- سبق- جدة:
فَتَح وصْف ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز البنوك السعودية بـ"المنشار"، النار على البنوك التي اعتبرها مختصون "الابن المدلل" لمؤسسة النقد، وعلى الرغم من المناخ السياسي والاجتماعي المستقر الذي تنعم به البنوك؛ إلا أنها لا تتحمل أي دور يُذكر في التنمية المجتمعية.

ثمة تناقدات كبيرة في وضع البنوك؛ فعلى الرغم من الأرباح الفلكية التي تحققها سنوياً والتي وصلت إلى 38 مليار ريال، وزادت بنسبة 13% في الربع الأول من 2014؛ إلا أننا لم نسمع عن تمويلها لمشروع خيري أو تعليمي يصبّ في مصلحة المواطن.

وتتساءل "سبق": ما الفائدة من الأرباح الفلكية للبنوك السعودية إذا لم تلعب دوراً في بناء الوطن؟!

"الابن المدلل"
وصف الخبير الاقتصادي دكتور محمد دليم القحطاني البنوك السعودية بـ"الابن المدلل" لمؤسسة النقد، وقال: "إنها تحقق أرباحاً سنوية صافية تتجاوز 10 مليارات ريال، ولا تساهم بشيء يُذكر في خدمة المجتمع، وتوجهات التنمية، وتحقيق رسالة الحكومة"؛ متهماً البنوك السعودية أنها أحد أسباب تدني مستوى المعيشة في السعودية.

وقال "القحطاني": "على البنوك أن تعلم أن الدولة تدعمها، وإذا فقدت هذا الدعم فستنهار، وتفقد ثقة المستثمرين والعملاء"؛ لافتاً إلى أنها ستفتح مجالاً لاقتحام البنوك الأجنبية، وقال: "ستصبح أكثر صلابة، ورأسمالية، وتُنَوّع في البرامج التي تخدم كل شرائح المجتمع".

وطالب البنوكَ بدعم شريحة محدودي الدخل، والمساهمة في قطاعيْ الصحة والتعليم، وقال: "تُنشئ البنوكَ شركاتٌ تابعة لها؛ لتسهيل التأمين الصحي للمواطنين، وأيضاً بالمساهمة في قطاع التعليم، بمساهمة كل بنك بإنشاء مجموعة من المدارس".

المسؤولية الاجتماعية
من جهته اعتبر الكاتب الاقتصادي محمد البشري، تصريح الأمير مقرن بن عبدالعزيز في وصف حال البنوك السعودية بـ"المنشار"، مطابقاً تماماً للواقع الذي نعيشه، وقال: "من المعلوم أن جميع البنوك في السعودية تعمل في بيئة احتكارية بحتة؛ بحيث تتقاسم كعكة أحد أكبر الأسواق في الشرق الأوسط".

وأشار إلى المناخ السياسي والاجتماعي المستقرالذي تتمتع به البنوك؛ وهو ما مكّنها من تحقيق أرباح سنوية عالية، تتزايد عاماً بعد عام؛ حيث بلغت أرباح البنوك للعام 2013م 38 مليار ريال، كما نمت أرباح البنوك السعودية بنهاية الربع الأول من العام الحالي 2014 م بنسبة 13%.

وتابع: "وبرغم هذه الأرباح الفلكية؛ إلا أن هذه البنوك لم تتحمل مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المواطن في هذا البلد الذي هيأ لها كل سبل النجاح، ولم نسمع في يوم من الأيام؛ أن هذه البنوك قامت -مجتمعة أو منفردة- بتمويل مشروع خيري أو تعليمي يصبّ في مصلحة المواطن".

استفزاز للمشاعر
وشنّ عضو مجلس الشورى دكتور عبدالوهاب آل، مجثل هجوماً على البنوك السعودية، وقال لـ"سبق": "منذ أربعين عاماً والبنوك السعودية تعيث في الأرض فساداً، ومساهمتها في تنمية الوطن تساوي صفراً"؛ منتقداً سياسة هذه البنوك في التعامل مع المواطن وقال: "إنها تستغله، وتحصل على عمولة منه، وفي نفس الوقت فإنه لا يحصل على أي عائد منها، وعشرات المليارات ودائع جامدة لدى البنوك لا يستفيد منها المواطن".

وانتقد "آل مجثل" البنوك قائلاً: "إنها تستفز مشاعر المواطنين؛ عندما تعلن عن أرباحها السنوية التي تبلغ المليارات"؛ مبدياً أسفه على قصور أداء وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي تجاه المواطن والمجتمع، وطالب -عبر "سبق"- البنوك السعودية باختيار نظام تُطبّقه إحدى البنوك المركزية في دول الخليج، ويتم تعميمه في بنوك المملكة.

التوقعات متفاوتة
واختلف المحلل الاقتصادي دكتور تركي فدعق مع ما قاله الآخرون، وقال: "كثير من البنوك السعودية لديها إدارات للخدمة الاجتماعية، وتقوم بدور جيد؛ إلا أنه يختلف من بنك لآخر؛ بَيْد أن توقعات البعض أعلى مما تقوم به البنوك؛ فلا يوجد معيار نستطيع أن نحكم به على كمّ ومقدار التبرعات".

وأوضح أن البنوك تحقق الأرباح العالية؛ لأن الاقتصاد جيد، والسوق السعودي مربح بشكل كبير؛ لافتاً إلى أن البنوك السعودية عبارة عن شركات مساهمة خاضعة للنظام والقانون.

ضآلة مشاركة البنوك
وقال لـ"سبق" أمين عام مجلس أمناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر الخيرية الدكتور حمد القاضي: "انتقدنا منذ ثلاث سنوات في مجلس الشورى ضآلة مشاركة البنوك في العمل الخيري والاجتماعي؛ مؤكداً أن نهضة الوطن لا تتحقق إلا بجناحين: القطاع الحكومي: وما تنفقه الدولة من آلاف الملايين في مشاريع تنموية، والقطاع الخاص: وتأتي البنوك في مقدمة مؤسساته".

وطالب "القاضي" البنوك السعودية؛ بالمساهمة الفعالة في الجانب الاجتماعي والثقافي، وقال: "إنها من أكثر بنوك العالم سيولة مالية، وهي في دولة يعتبر اقتصادها ضمن أقوى 200 دولة عالمياً"، وبسؤاله عن دور البنوك في دعم التنمية الإقتصادية وتحقيق الفائدة للمواطنين في المملكة أجاب: "سيصبح دورها فاعلاً وقوياً؛ من خلال تبرعها السخي للجمعيات الخيرية التابعة للجهات الرسمية؛ كجمعيات البر وغيرها، والتي تهدف إلى تقديم المساعدات للآخرين".






حتى اليوم الخميس ..68 دائرة يعمل فيها 300 قاض

"العدل" تكشف: 40 ألف طلب أمام دوائر تنفيذ الأحكام بـ 16 مليار ريال

سبق- الرياض:
 كشفت وزارة العدل -قبل قليل- عن عدد طالبات تنفيذ الأحكام، وقالت إن عدد طلبات التنفيذ التي وردت من طالبي التنفيذ إلى دوائر التنفيذ بالمحاكم، بلغ حتى اليوم الخميس 40180 طلباً، وبلغ مجموع المبالغ المطلوب تنفيذ أحكام بها 16 ملياراً و 20 مليون ريال.

جاء ذلك في إحصائية كشفت عنها الوزارة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي مع نهاية دوام اليوم، وقد بلغ عدد دوائر التنفيذ التي تعمل إلكترونياً بالمحاكم حتى الآن 68 دائرة، فيما وصل عدد القضاة في هذه الدوائر إلى نحو 300.

وقد بدأ العمل في دوائر التنفيذ بالمحاكم إلكترونياً في 2 ذي القعدة الماضي.





زين: سنفي بكافة التزاماتنا والسيولة 300 مليون ريال
الخميس 17 جمادي الثاني 1435هـ - 17 أبريل 2014م
الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" حسان قباني 


قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" حسان قباني، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن الشركة ستفي بكافة التزاماتها المالية مع الدائنين، بما فيها الاتفاق الموقع مع وزارة المالية السعودية.

وأشار قباني إلى أن السيولة لدى الشركة خلال الوقت الحالي تبلغ قيمتها 300 مليون ريال.

وكانت "زين" قد أعلنت تقليص خسائرها خلال الربع الأول من العام الجاري بأكثر من 20%، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي، إلى 318 مليون ريال، كما انخفضت الخسائر بنسبة 31%، مقارنة مع الربع السابق.

وحول أسباب تحسن الأداء المالي للشركة قال قباني "يعود ذلك لعاملين الأول نمو الإيرادات بشكل صحي، حيث ركزنا على الإيرادات التي تحقق هامش ربح أعلى من الأرباح، بالإضافة لترشيد الإنفاق ما أعطي نتائج أفضل".

وأكد قباني أن نتائج الربع الأول التي حققتها الشركة قوية وهي للمرة الأولى منذ تأسيسها، لافتاً إلى أنه تم تخفيض ما يعرف بمصاريف التشغيل من بينها الاتفاقيات المتعلقة بالاتصال الدولي مع تقليل الاعتماد على الشبكات الداخلية.

وأوضح أنه تم تخفيض تكاليف التسويق بما يقارب الـ10%، بالإضافة لتخفيض ما ينفق على الصيانة من جهة أخرى.





"الدريس" السعودية تضيف 30 محطة بترول للخدمة

نائب رئيس مجلس إدارة شركة الدريس عبدالمحسن الدريس 

قال نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس اللجنة التنفيذية في شركة الدريس السعودية، عبدالمحسن الدريس، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن ارتفاع أرباح الشركة في الربع الأول من 2014 يعود إلى زيادة المبيعات في القطاعين الرئيسيين وهما قطاع النقل وقطاع البترول.

وقفزت أرباح شركة الدريس بنسبة 29% خلال الربع الأول لتسجل 31 مليون ريال، ومرتفعة بنسبة 15% عن أرباح الربع السابق.

وأكد الدريس أنه تم استبعاد 21 محطة كانت غير مجدية، واستبدالها بأخرى منتجة، وإضافة 9 محطات أخرى ما رفع عدد المحطات في الخدمة إلى 30 محطة بترول.

وحول أسطول النقل في شركة الدريس قال إنه تمت زيادة الشاحنات بنحو 170 شاحنة، بالإضافة لاستبعاد شاحنات كانت كفاءتها أقل، إلا أن محصلة الزيادة النهائية هي 170 شاحنة.

وأكد الدريس أن الدخل متقارب جداً من كلا النشاطين المحطات والشحن، وذلك على الرغم من اختلاف المبيعات والتي وصلت في النقليات إلى 71 مليون ريال.

وأوضح الدريس أنه خلال العامين المقبلين فإن الشركة ستقوم بتمويل توسعاتها ذاتيا، بالإضافة لتحسين الأداء التشغيلي.





"مدني" : لم يُكشف له مصل.. وأحذر من شرب حليب الإبل دون غلي
مكتشف حمى الوادي المتصدع والخمرة: نجحنا في عزل فيروس كورونا

محمد حضاض– سبق- جدة:

كشف البروفيسور طارق مدني رئيس شعبة الأمراض المُعدية بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، أن الأبحاث التي تم إجراؤها خلال الفترة الأخيرة، نجحوا من خلالها في عزل فيروس ميرس كورونا وإثبات علاقة الإبل بنقل حمى كورونا للإنسان.

وقال الدكتور مدني مكتشف حمى الوادي المتصدع في منطقة جازان عام 2000م وحمى الخمرة النزفية في مكة المكرمة عام 2001م، خلال حوار هاتفي مع "سبق" إنهم أرسلوا تفاصيل العلاقة بين الإبل ونقل المرض للإنسان لإحدى المجلات العلمية المتخصصة، مشيراً إلى أنهم يتوقعون نشرها في القريب العاجل.

تحديد التسلسل الجيني
وواصل متحدثاً عن تلك التجارب: في 3 نوفمبر عام2013م تم تنويم مواطن يبلغ من العمر (44) سنة في وحدة العناية المركزة بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، جراء إصابته بالتهاب رئوي شديد، بدأ معه قبل تنويمه بثمانية أيام راجع خلالها المريض العديد من المستشفيات الأخرى، دون الوصول إلى التشخيص الصحيح، إلى أن وصل إلينا في حالة سيئة ومتأخرة للغاية، ولم يستجب المريض بسببها للعلاجات الداعمة حتى توفاه الله بعد دخوله بخمسة عشر يوماً. وتم تأكيد إصابة هذا المريض بالفيروس وتمكنا من عزله بمختبر الكائنات المعدية الخطرة بمركز الملك فهد للبحوث، ونجحنا في تحديد التسلسل الجيني له. 

قطيع الإبل
وواصل: تمكنا برفقة فريق طبي متخصص من عزل هذا الفيروس من واحد من تسع جمال كان يملكها المريض (رحمه الله) وتم كذلك تحديد التسلسل الجيني لهذا الفيروس المعزول من الجمل والذي كان مطابقاً بنسبة 100% للفيروس المعزول من المريض، كما تم اكتشاف أجسام مضادة للفيروس في كامل قطيع الإبل والبالغ عددها تسعة ثبت أنها ظهرت لديها هذه الأجسام المضادة قبل إصابة مريضنا بالمرض، وعليه فقد أثبتنا ولأول مرة على مستوى العالم أن الجمل كان مصدر انتقال الفيروس للمريض. 

انتقال المرض
واستطرد: تدل المعطيات الوبائية المتوفرة حتى الآن على أن الفيروس ينتقل عن طريق المخالطة المباشرة مع المريض المصاب، خصوصاً عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير منه عند كلامه أو سعاله أو عطاسه أو عن طريق لمس أدواته أو الأسطح الملوثة بإفرازاته، وكذلك فإن الفيروس ينتقل للإنسان عن طريق الاحتكاك المباشر مع جِمال مريضة بهذا الفيروس الذي يمكن أن يسبب أعراضاً شبيهة بالأعراض التي يصاب بها الإنسان، كالرشح والحمى، علما بأن أغلب الحالات المسجلة بالعالم انتقلت بين الناس من شخص إلى آخر ولم يكن لديها احتكاك مباشر بجِمال مريضة.

حليب الإبل
وعن خطورة شرب حليب الإبل، قال البروفيسور مدني: إلى الآن لم يثبت أن شرب حليب الإبل المصابة بميرس كورونا يمكن أن ينقل المرض، ولكن ينصح بشكل عام بعدم شرب حليب الإبل أو غيرها من الأنعام إلا بعد غليها، لقتل الجراثيم المعروفة الأخرى كالحمى المالطية التي تنتشر بشكل كبير في نجد والحجاز بسبب شيوع عادة شرب ألبان الإبل دون غلي.

وحول تسبب كورونا في مقتل الإبل، قال: لم يثبت تسببه في مقتلها حتى الآن، بل تصاب بزكام بسيط ينتهي من تلقاء نفسه دون مضاعفات.

مصل للفيروس
ونفى البروفيسور مدني إجراءهم أبحاثاً لاكتشاف مصل لحمى كورونا، وقال: لم نقم بإجراء الأبحاث الخاصة بالمصل، لعدم وجود الإمكانات المادية والقوى البشرية اللازمة لذلك، إلا أن البنية التحتية اللازمة من معامل للحيوانات ومختبر للفيروسات الخطرة متوفرة بمركز الملك فهد للبحوث بجامعة الملك عبدالعزيز ولكن يحتاج إلى دعم للقيام بذلك.

وعن الميزانية اللازمة لبدء الأبحاث الخاصة بالمصل قال: لا يمكن أن أحدد مبلغاً معيناً دون دراسة وافية، ولكن على سبيل المثال في ما يتعلق بكرسي الشيخ محمد حسين العامودي لدراسة حمى الخمرة النزفية التي تم اكتشافها في جدة سنة 1994م ثم في مكة سنة 2001م ثم في نجران من 2003 حتى الآن فقد تم دعم الكرسي البحثي بثمانية ملايين ريال من راعي الكرسي العلمي وتم خلال الخمس سنوات الماضية عزل الفيروس وتحديد تسلسله الجيني وخصائصه المختلفة والتنقل بين عدة مناطق في المملكة للكشف عن كل ما يتعلق بهذا المرض وتم نشر الكثير من الأبحاث النوعية في مجالات عالمية متخصصة.

تحور "كورونا"
وعن الوقت المتوقع لاكتشاف المصل الخاص بكورونا في حال بدأت الأبحاث، قال: لا يمكن الجزم بذلك لأن فيروس كورونا يتحور سريعاً ويغير من شكله بصورة يصعب معها تطوير لقاح له، إلا أنه يمكن من الناحية النظرية تطوير لقاح له يشبه لقاح الأنفلونزا يتم تحديثه دورياً، وهناك فيروسات أخرى مثل فيروس الضنك بسلالاته الأربعة لم ينجح العلماء في صنع لقاح فعال له بالرغم من المحاولات المستمرة على مدار أكثر من 20 عاما، ولكن هذا لا يعني أن نركن لذلك ونكتفي بالانتظار، بل يجب أن تعمل كل مراكز الأبحاث التي تملك القدرات الفنية والتقنية والمالية لاكتشاف مصل للمرض للوقاية منه أو استئصاله.





الصحة بصدد مسح وطني شامل عن مدى انتشار حساسية الصدر ..
ربع السعوديين مصابون ب (الربو).. والتحذير من أجهزة «تنقية الهواء»

د. الجحدلي متحدثاً في المنتدى

جدة - وليد العمير

أظهرت نتائج دراسات مختلفة ارتفاع معدل مرض الربو لدى السعوديين حيث تتراوح النسبة بين 18 24% ذلك ما أوضحه الدكتور حمدان حميد الجحدلي، العضو في الجمعية الملكية للأطبّاء والجرّاحين، نائب رئيس قسم الطب، ورئيس فرع الأمراض الصدرية، والمدير الطبّي لاضطرابات النوم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض. مرجعا سبب اختلاف النتائج إلى انها دراسات بجهود شخصية وفي مدن مختلفة، معلناً أن وزارة الصحة بصدد إجراء مسح وطني شامل عن مدى انتشار حساسية الصدر ( الربو) باستخدام طرق مسح عالمية متفق عليها.

د.الجحدلي: تخوف ذوي المرضى من «الكرتازون» الموجود في «البخاخات» غير مبرر

وبيّن الدكتور حمدان خلال مشاركته في منتدى بوهرنجر إنجلهايم الإقليمي الثالث لخبراء الأمراض التنفسية، الذي حمل عنوان "علاج اليوم مع عين على المستقبل"، وعقد في إسطنبول، أن الإحصائيات العالمية تشير إلى وفاة 250 ألف شخص بسبب الربو، إضافة إلى العبء الاجتماعي والاقتصادي الذي يشكّله هذا المرض، بينما يُقدّر عدد المصابين بالربو ب300 مليون إصابة، علمًا أنّه مرشّح للارتفاع ليبلغ 400 مليون مريض بحلول العام 2025، وفقًا لمعطيات منظّمة الصحّة العالمية لسنة 2010.

واشار الدكتور حمدان إلى أن هناك جهودا كبيرة من الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر بإصدار توصيات لمعالجة الربو وهناك لجنة وطنية تابعة لوزارة الصحة من اجل عمل خطة وطنية لعلاج الربو، من مهامها مراجعة الأدوية اللازمة ومدى توفرها، والوزارة وفرت ادوية الربو لجميع المستشفيات والعيادات وتوزعها على المرضى حسب توصيات الاطباء دون مقابل، مضيفا أن هناك خطة علاجية مختصرة في عدة صفحات ستساعد الاطباء، بالاضافة الى طباعة كتاب خاص للمرضى يزيد من ثقافتهم التوعوية في هذا الجانب.

وفيما يتعلق بأجهزة تنقية الهواء ومدى استفادة المرضى منها قال: لا توجد أي توصيات عالمية بهذا الشأن، وبعض الاجهزة تفرز مادة الاوزون وبالتالي تكون ضارة.
د.هالبن: الإفراط بالمضادات الحيوية أحد اسباب ارتفاع الإصابة بالربو في الشرق الأوسط

وتطرق الدكتور حمدان الى أن فرصة علاج الاطفال كبيرة عند الالتزام بالدواء، ولكن الاشكالية الحقيقة تكمن في تخوف الناس من الكرتازون الموجود في البخاخات، وهو تخوف غير مبرر ومبني على الشائعات التي تتدوال بين العامة.

وتبنّى منتدى بوهرنجر إنجلهايم أسلوب رعاية متعدّد الاختصاصات، من أجل تحسين نتائج العلاجات ونوعية حياة المريض المصاب بالإنسداد الرئوي المزمن وبالربو وهدف المؤتمر إلى التوعية حول أهميّة متابعة علاج المرضى مع آثار إيجابية على المدى البعيد.

من جانب اخر أشار البروفيسور دايفد هالبن، طبيب استشاري وبروفسور فخري في عيادة الأمراض التنفسية في ليدز في المملكة المتّحدة، إلى أنّ "الربو يصيب الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، غير أنّه يبدأ عادة في عمر الطفولة. ومن دون أي أدنى شكّ، لقد ارتفعت نسبة الإصابة بالربو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العقود الماضية. وعلى الرغم من غياب تفسير قاطع حول أسباب هذه الزيادة، إلاّ أنّه يمكننا طرح نظريّات عدّة حول الموضوع، منها الزيادة في حبوب اللقاح، والتقلّبات المناخية التي تسبّب ارتفاعًا في نسب حبوب اللقاح، والاستعمال المفرط للمضادّات الحيوية.

وعلى نفس السياق بين الدكتور محمّد طاس، مدير الشؤون الطبية في بوهرنجر إنجلهايم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنّ أحد أهم أسباب ارتفاع نسب الإصابة بالربو هو المدّ العمراني السريع، لاسيّما في بلدان الخليج فالبيئات المزدحمة تعرّض الأطفال إلى عدد كبير من مسبّبات الربو والتي قد تؤثّر في نمو جهاز المناعة ويمكن ربط الارتفاع في نسبة المصابين في المملكة بالتغيّر السريع في أنماط الحياة والعادات الغذائية، والتعرّض المتنامي لمسببات الحساسية، ودخان التبغ، والغبار والعواصف الرملية.





أخصائية: نصف سكان السعودية مرضى نفسيون

الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م

الرياض - هاني الصفيان


نسبة مخيفة خصت بها أخصائية نفسية سعودية موقع "العربية.نت" للكشف عنها، إذ أكدت أن نصف من في السعودية مرضى نفسيون.

وقالت الأخصائية النفسية السعودية ملاك المليك لـ"العربية.نت": المرضى النفسيون يشكلون نسبة عالية من أفراد المجتمع من الذكور والإناث تصل إلى 50%.

وأضافت: "بما أن السعودية تشهد ازدياداً في عدد السكان، من المتوقع ارتفاع المرضى النفسيين بسبب متغيرات الحياة السريعة، وقلة فرص العمل، ونقص المردود المادي الذي يسبب الضغوط النفسية على الأسر والأفراد، وارتفاع حالات الطلاق، وانتشار المخدرات التي تسبب الكثير من الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب من خلال تأثيره على بعض الموصلات العصبية في المخ، ومرض القلق النفسي، فكثيرا ما نشاهد المتعاطي متوترا قلقا يثور لأتفه الأسباب، ويشكو من ضيق الصدر دون وجود أسباب ظاهرة، كما أن تلك المخدرات والحشيش تسبب مرض الذهان (الفصام) بسبب التناول المتزايد من تلك المخدرات، ما يسبب اضطرابات عقلية وتلف خلايا المخ، فنشاهدهم يقدمون على الكثير من الحوادث والجرائم التي يشهدها المجتمع في الآونة الأخيرة".

وأشارت إلى أن النساء هن الأكثر إصابة بمرض الاكتئاب، خاصة ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة، أما بالنسبة للرجال فقد يصنف مرض الرهاب أو الخوف الاجتماعي هو أبرز مرض ينتشر بين أوساط الشباب، ويليه مرض القلق".

وفي نهاية حديثها مع "العربية.نت"، أكدت أن مرض الوسواس القهري ينتشر بين النساء والرجال بنسب متساوية، وهو من الأمراض العصبية التي يصاب بها الإنسان السوي، فيشعر بأفكار غير معقولة، ولكن لا يستطيع منعها، مثل أن يكون الشخص دقيقا جدا بنظافة المنزل والملابس والتعقيم المستمر.





اختيار حياة سندي ضمن 8 محكمين عالميين

16 أبريل 2014 آخر تحديث 23:41
جنيف – الجزيرة أونلاين

شاركت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة للعلوم سفير اليونيسكو للعلوم الدكتورة حياة سليمان سندي في لجنة تحكيم جائزة (رولكس الدولية) في مدينة جنيف ضمن لجنة التحكيم المكونة من ثماني شخصيات علمية عالمية.
وتمنح الجائزة مرة كل عامين لأحد الباحثين الذين عادت بحوثهم بالنفع على مجتمعاتهم، ويمر البحث بعدة مراحل قبل فوز مقدمه؛ مما يستوجب وجود هيئة تحكيم ذات خلفية واسعة وصلبة في مختلف مجالات العلوم، حيث تكون البحوث في مجالات البيئة والصحة وطب والاختراعات واللغات.
وتأتي مشاركة الدكتورة حياة سندي عقب اختيارها بعد متابعة بحوثها على مدار سنوات طويلة خاصة البحوث التي قدمتها لجامعة MIT الأمريكية، وهي أيضاً المؤسس والمدير التنفيذي لمحفل التخيل والبراعة بالعين, وباحثة وعالمة في مجال التقنيات الحيوية، وبذلك جاءت كأول امرأة من العالم العربي في لجنة تحكيم هذه
الجائزة الرفيعة, مما سمح لها بأن تكون نافذة للعالم الغربي لمعرفة المزيد عن العالم العربي بشكل عام، والمملكة العربية السعودية بشكل خاص.
وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية أعربت الدكتورة سندي عن أملها أن "يُكرّم الباحثون في العالم العربي تقديرا لجهودهم العلمية وتحفيزا للآخرين على تقديم ما يعود بالنفع ويخدم المجتمع العربي، وكذلك ما يعكس للعالم أن المنطقة العربية مليئة بالكفاءات العلمية وهي الكفاءات التي نفخر جميعا بها".




آل مشيط: ينشدون "رشاقتهن" ويرفضون "رياضتهن"
عضوة شورى لـ الوطن : "السمنة" سبب رئيس لـ47 مرضا

منى آل مشيط خلال إحدى جلسات المجلس (الوطن )



أبها: سعيد آل ميلس 2014-04-16 11:12 PM 

أبدت نائب رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى، منى آل مشيط، استغرابها من مطالبة المجتمع للمرأة بأن يكون جسمها صحيا رشيقا، ويرفضون في نفس الوقت ممارستها للرياضة.
وقالت في تصريح إلى "الوطن"، إن تأييدها للتوصية المقدمة من لجنة الشؤون التعليمية بالمجلس حول تمكين الطالبات من ممارسة الرياضة في المدارس، يأتي بعد ملاحظة أن الطالبة تستطيع ممارسة الرياضة في المدارس الأهلية، بينما تحرم منها في المدارس الحكومية، إلى جانب ما بلغته أمراض السمنة من معدلات مرتفعة لتتحول من مجرد ظاهرة إلى وباء يعاني منه 3 من كل 4 سعوديين، إذ تبلغ النسبة نحو 63% من الرجال و66% من النساء، وتعد السبب الرئيس لنحو 47 مرضا مزمنا. 
ودعت آل مشيط وزارة التربية والتعليم إلى دراسة إضافة برامج اللياقة البدنية والصحية للبنات، بما يتفق مع الضوابط الشرعية وطبيعتهن، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي؛ لوضع برامج التأهيل المناسبة للمعلمات.
أكدت نائب رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى منى آل مشيط، تأييدها للتوصية المقدمة من لجنة الشؤون التعليمية بالمجلس، حول تمكين الطالبات من ممارسة الرياضة في المدارس.
وقالت في تصريح إلى "الوطن"، إن القرار مميز، وأطالب وزارة التربية والتعليم بدراسة إضافة برامج اللياقة البدنية والصحية للبنات، بما يتفق مع الضوابط الشرعية وطبيعتهن، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع برامج التأهيل المناسبة للمعلمات، فالرياضة أهميتها توازي أهمية الغذاء بالنسبة للإنسان.
وأضافت "الرياضة البدنية في مدارس البنات تنظمها وزارة التربية والتعليم داخل المدرسة، وليس لها علاقة بالأولمبياد الدولية، حيث إن ممارسة النشاط الرياضي للمرأه مهم للصحة البدنية والعقلية وشغل وقت الفراغ"، مبدية استغرابها من مطالبة المجتمع للمرأة بأن يكون جسمها صحيا رشيقا، وفي نفس الوقت يرفضون فكرة ممارستها للرياضة، في حين أن الطالبة تستطيع ممارسة الرياضة في المدارس الأهلية، بينما تحرم منها في المدارس الحكومية.
وبررت آل مشيط تأييدها للتوصية عطفا على ما بلغته السمنة من معدلات مرتفعة لتتحول من مجرد ظاهرة إلى وباء يعاني منه 3 من كل 4 من السعوديين، إذ تبلغ النسبة نحو 63% من الرجال و66% من النساء، وتعد السبب الرئيس لأكثر من 47 مرضا مزمنا، معتبرة إكمال المرأة السعودية عامها الأول في عضوية مجلس الشورى أحد النجاحات على الخارطة السياسية والتنموية للمملكة، بعدما حظين بشرف اختيارهن من مقام خادم الحرمين الشريفين، إذ يعد ذلك نقطة تحول عظيمة في مسيرة المرأة السعودية.
ورفضت نائب رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة بالمجلس التصور الشائع لدى البعض بأن دخول المرأة للمجلس هو حصر لها في شؤونها وقضاياها، مضيفة "قضايا المرأة وإن كانت مهمة وملحة، إلا أن للعضوات دورا مهما في طرح ونقاش القضايا الوطنية الأخرى لجميع فئات المجتمع، كالقضايا المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة وتفعيل حقوقهم وأنظمتهم، وتطوير التعليم العالي، والتعليم العام، وأنظمة الإسكان، وتملك المواطنين للعقار، ونظام التقاعد ونظام التحرش، والعديد من هموم الشارع والرأي العام".
وعن أبرز بصمات عامها الأول كعضو بالشورى قالت "لم تكمل الدورة الحالية عامها الأول، حتى ظهرت بصمات مشاركة المرأة في صنع القرار، والتي تمثلت في موافقة مجلس الشورى على التوصية التي تبنتها لجنة الشؤون المالية والخاصة بالمساواة بين المواطن والمواطنة في جميع شروط الحصول على القرض من صندوق التنمية العقارية، وأيضا الموافقة على توصية لجنة الإدارة والموارد البشرية للتوسع في افتتاح الأقسام النسائية لتشمل جميع مناطق المملكة لتسهيل التدريب والتوظيف للمرأة"، لافتة إلى أن أبرز توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئة تتلخص في بعض التوصيات للتقرير السنوي لوزارة الصحة للعام الحالي والمتمثلة في تكثيف الجهد الكمي والنوعي في برامج ومشاريع طب الأسرة، والرعاية الصحية الأولية والقوى العاملة في مراكزها، ووضع استراتيجية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز التخصصية في الوزارة، وتأهيل كوادر طبية وفنية وتأهيلية متخصصة في مجال المسنين، إضافة إلى إنشاء عيادات تخصصية مرجعية في مستشفيات وزارة الصحة لكبار السن، والتوسع في شراء الخدمات الصحية والعلاج للمواطنين.
وكشفت آل مشيط عن أن عصر المدن الطبية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، سينهي كثيرا من حالات القصور في الخدمات الصحية، وأنه بمقدور كل مواطن تلقي الخدمة العلاجية في منطقته، وكذلك نشر مستشفيات تخصصية في مناطق المملكة لتوفر على المواطنين عناء مراجعة المستشفيات بالعاصمة الرياض، حيث تم اعتماد 19 مستشفى مرجعيا تغطي جميع المناطق بمسمى منظومة الحزام الصحي، سعياً لتقديم خدمات صحية متخصصة متميزة.





فيديو..الوليد بن طلال: يجب تطبيق الرياضة بمدارس البنات فوراً ووقف الجدل الديني


أكد الأمير الوليد بن طلال على أهمية إدخال الرياضة البدنية إلى مدارس البنات بالمملكة، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يحتاج إلى مناقشات وإنما إلى قرار فوري من وزارة التربية والتعليم.

وقال الوليد خلال لقائه الإعلامي تركي العجمة بمكتبه لتهنئته على فوزه بالجائزة الذهبية بمهرجان الخليج: "موضوع إدخال الرياضة إلى مدارس البنات ينبغي أن يكون تحصيل حاصل وسريعاً وواجباً على الفور"، مشيرا إلى أن هذا الموضوع ليس موضوعا دينيا ولا اجتماعيا وإنما موضوع يتعلق بوزارة التربية والتعليم ويجب أن تتخذ قراراً فورياً فيه.

ولفت إلى أنه يدعم بشدة تخصيص الأندية السعودية بعد دمج بعضها، لتنتج عنها أندية أقل ولكنها أقوى يجري تخصيصها ثم يتم دخول القطاع الخاص لدعمها، متابعاً: "أؤيد تخصيص الأندية الرياضية وإدخال النساء فيها، فلا تكون للرجال فقط، وإنما يكون بها قسم للرجال وقسم للنساء".
فيديو





اللحيدان: ليس لـ "الشورى" مناقشة "رياضة البنات".. ولينشغل بالصناعة والزراعة أَوْلى


طالب عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن محمد اللحيدان مجلس الشورى بالابتعاد عن مناقشة أمر إدخال الرياضة البدنية إلى مدارس البنات، واصفا إياه بالأمر السيئ الذي يعتقد أن الدولة لا تقره.

وقال اللحيدان رداً على أسئلة بعض حضور درسه الأسبوعي في مسجد الفاروق بحي الفلاح بالرياض أمس (الثلاثاء): "ليس معنياً بمجلس الشورى أن تدرس البنت رياضة أو كيف تلبس ملابس الرياضة، ولو تُرك هذا لمفتي البلاد يُسأل فيه واللجنة الدائمة للفتوى حتى لا يتصدى مثل هؤلاء لهذا الأمر الحرج الذي يؤذي كل بيت".

وأشار إلى أن الناس محتاجون لجلب عواطفهم ومشاعرهم ولمهم على ولاة الأمر والدعاء لهم بالتوفيق، لا أن يظن الناس أن هذا الشيء إنما نتج بتوجيهات سامية، مطالباً المجلس بأن يكون على قدر من التقى وبعد النظر وأصالة التفكير بمستقبل البلاد وأن يكون سببا في جمع كلمتها بتجنب هذه الأمور وترك ما لا يعنيه والحرص على أمور أخرى كالصناعة والزراعة وما يرفع قدر البلد ويأتي لها بالخير.

ولفت إلى أنه وصلته شكاوى عدة لأُناس يتألمون مما حدث وبعضهم يقول إنه سيخرج بناته من المدارس، مشيرا إلى أنه رد عليهم بالقول: "لا تظنون أن الحكومة تقر أمراً يضر البلاد ويؤذي مشاعر أهل الخير والتقى".

وتساءل: "هل المرأة المسلمة مثل الكافرة، وهل يرضى الإنسان أن تكون امرأته أو ابنته أو أخته حوامة دوامة في كل نادي رياضة؟"، مضيفا: "مما لا شك فيه أن هذا من المنكرات".

ونبه اللحيدان إلى أن المملكة تظل مستهدفة لسلب صبغتها الكريمة وصبغها بالصبغة الغربية المظلمة – وفقا له – حيث تطفو على السطح من حين لآخر قضايا كإدخال الرياضة لمدارس البنات وقيادة المرأة وغيرها من الأمور المشابهة لذلك.





عضو هيئة عسير: صعدت لحافلة الطالبات لمناصحة المتبرجات


أبها - محمد موسى

كشفت مصادر مطّلعة لـ (الجزيرة أونلاين) أن عضو الهيئة الذي تم إيقافه بعد صعوده إلى حافلة الطالبات أمس قد برّر فعلته بأنه كان ينوي مناصحة بعض الطالبات اللاتي كن متبرجات بشكل فاضح.
وذكرت المصادر أن عضو الهيئة المشار إليه يعدّ من أفضل رجال الهيئة خلقاً وأدباً وعلماً، وأشارت إلى أنه قد دأب على تقديم المحاضرات الدينية والتثقيفية والترفيهية كان آخرها قبل يومين في سجن أبها العام وانه من المشهود لهم بالصلاح .
إلى ذلك، أكّد الناطق الإعلامي لهيئة عسير لـ(الجزيرة أونلاين) أن إدارته ستصدر بياناً خلال الساعات القادمة توضح من خلاله كامل ملابسات القضية، مشيراً إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها للتحقيق في الموضوع قد أنهت تحقيقاتها مع العضو المذكور وسوف يتم الرفع بذلك لرئيس الهيئة.
وكان الخبر - الذي نشرته الجزيرة أونلاين في حينه – قد وجد تفاعلاً كبيراً من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتباينت ردود أفعالهم حوله مابين معارض ومؤيد للخطوة التي أقدم عليها عضو الهيئة، فيما تم وضع هاشتاق خاص للخبر.
فيما وجه الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ مدير عام فرع الهيئة منطقة عسير بسرعة التحقيق الفوري ورفع النتائج إليه خلال أربع وعشرين ساعة للوصول إلى الحقيقة وموافاة الجميع بما يتم التوصل إليه.





مواطن يروي تفاصيل استقدام 4 عمال على كفالة طفليه



قال المواطن “عمر آل نميس”، إنه اكتشف بالصدفة أن طفليه “مهند ومحمد”؛ “أقل من 10 سنوات، لديهما سجلات وعمالة ومؤسسات، وذلك عندما اتصل أحد العمالة على منزله طالباً التحدث لابنه كونه على كفالته منذ سنتين ويعمل بعرعر، فطلب من العامل الحضور لمحافظة الخبر.
ويتابع آل نميس، بأنه تأكد من صحة كلام العامل، واكتشف أن هناك تزويرًا بإسم طفليه، فتقدم على الفور ببلاغ للشرطة، فأُحضر شخصان لهما صلة بالعامل أحدهما سعودي والثاني من جنسية عربية، وأنكرا علاقتهما به لكن لم ينكرا تعاملهما المالي معه، حيث كان يرسل لهما مبالغ مالية.
وأوضح، أن الحصول على هويته وهوية طفليه جاء عبر أحد مكاتب الخدمات عندما تقدم له قبل سنوات لاستخراج تأشيرة سائق خاص بإسمه، وعن طريق هويته زورت هوية لطفليه واستخرجت على ضوئها بقية الأوراق من وكالات شرعية وصكوك وتقارير طبية، ثم استقدام 4 عمال على كفالة الطفلين.
وأضاف آل نميس؛ بأن خطاباً أرسل لوزارة العمل بهذا الخصوص، وأنه تقدم بشكاوى لوزير العمل ولم يحدث شيء حتى الآن، مشيراً؛ إلى أن القضية ليست تزوير مستندات فقط إنما إتجار بالعمالة وتحايل على الجهات الرسمية.





بتهمة الإساءة إلى منتسبي وزارة الحج والتشكيك في نزاهتهم
إحالة موظف بمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا إلى المحكمة


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة مكة المكرمة منتسباً في المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا إلى المحكمة الجزائية بمكة المكرمة، بتهمة الإساءة إلى موظفي وزارة الحج والتشكيك في نزاهتهم.

وكانت هيئة "الادعاء" قد أجرت تحقيقاتها مع المطوف المذكور وأثبتت أنه متورط في ارتكاب هذه التهمة.

إلى ذلك، قالت وزارة الحج، في بيان أصدرته، إنها تنتظر إصدار حكم على المتهم بعقوبة تعزيرية بمجرد الانتهاء من إجراءات المحاكمة.






عبر برنامج "الاسكايب" وبحضور مندوبة الصليب الأحمر
معتقلو "بغرام" يتواصلون هاتفياً مع أسرهم في المدينة المنورة

واس - المدينة المنورة :
 نفذت الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة اليوم اتصالات مرئية بين معتقلين في بغرام وأسرهم في المدينة المنورة وذلك بموافقة الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي .

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة محمود بن محمد خياط أن الاتصال المرئي نفذ بمتابعة الأمير بندر بن فيصل نائب مدير عام إدارة الشئون الدولية المشرف العام على برنامج إعادة الروابط العائلية، على مدى يوم واحد عبر برنامج الاسكايب بحضور مندوبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر رباب سليمان ووفد العلاقات الدولية بالإدارة العامة عبدالله الشمري وأفيان مدني .

من جهتهم قدمت أسر المعتقلين الشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على المجهودات القائمة لتوفير سبل التواصل مع أبنائهم المعتقلين, سائلين الله تعالى أن يديم على البلاد أمنها وأمانها واستقرارها .






تعرضها مكتبة الملك عبد العزيز في معرض الحج المقام بفرنسا

باريس على موعد مع صور نادرة للمسجد الحرام عمرها 134 عاماً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 أصدرت مكتبة الملك عبد العزيز العامة، ضمن استعداداتها لمعرض الحج الذي تنظمه المكتبة بالتعاون مع معهد العالم العربي في باريس، كتاباً تعريفياً مصوراً لإهدائه إلى زوار المعرض الذي تنطلق فعالياته في 22 أبريل الجاري في العاصمة الفرنسية، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر.

ويتضمن كتاب معرض الحج عرضاً مصوراً للتعريف بالحج كركن من أركان الإسلام، وتاريخ الحج منذ عهد نبي الله إبراهيم عليه السلام وعلى مدى ما يقرب من أربعة آلاف عام، والزيادة المطردة في أعداد الحجاج خلال المائة عام الأخيرة والتي وصلت إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاج خلال السنوات القليلة الماضية.

وستعرض مكتبة الملك عبد العزيز في كتاب معرض الحج -باللغتين العربية والفرنسية- التطور الكبير في وسائل نقل الحجاج من بلدانهم لمكة المكرمة لأداء فريضة الحج، والطرق التاريخية التي كان يسلكها الحجاج القادمون من جميع دول العالم.

كما ستعرض تطور الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق أمن وسلامة الحجاج والمشروعات الضخمة التي تم تنفيذها من أجل تيسير أداء الحج لملايين المسلمين، ومنها مشاريع توسعة المسجد الحرام وتطوير المشاعر المقدسة لاستيعاب الزيادة المطردة في أعداد الحجاج كل عام.

ويتناول كتاب معرض الحج ما شهده المسجد الحرام من مشاريع توسعة منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عام 638م، مروراً بمراحل متنوعة حتى عام 1925م حيث أمر الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية بتنفيذ برنامج شامل لصيانة الحرم المكي وإضاءته وترميمه وتحديثه وزيادة مساحته وصولاً إلي توسعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للمسجد الحرام والتي ترفع الطاقة الاستيعابية للحرم الشريف لأكثر من مليوني حاج في آنٍ واحد.

ويشتمل الكتاب على معلومات عن تطور صناعة كسوة الكعبة المشرفة وما شهدته من نقلة نوعية في العهد السعودي، منذ أن أمر الملك المؤسس -رحمه الله- بإنشاء دار خاصة لصناعة كسوة الكعبة في منطقة أجياد بمكة المكرمة، والتي تعد أول مصنع لحياكة كسوة الكعبة بالمملكة، بالإضافة إلى وصف كسوة الكعبة ومواعيد استبدال الكسوة الخارجية والداخلية.

كما يتضمن الكتاب عرضاً موجزاً وموثقاً لمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم الذي بدأ العمل فيه 2010م، ويهدف إلى تأمين نقاء ماء زمزم وتوزيع كميات كبيرة منها على الحجاج والمعتمرين باستخدام أحدث التقنيات.

كما يتناول كتاب معرض الحج جهود الأجهزة المعنية في المملكة بخدمة الحجاج في إدارة الحشود البشرية الهائلة في الحج كل عام وتأمين سلامتها في جميع مناسك الحج، بالإضافة إلى لمحات موجزة عن مشروعات توسعة المسعى، ومشروع مخيمات منى المطورة وجسر الجمرات، وقطار الحرمين الشريفين، وساعة مكة المكرمة التي تعد أكبر ساعة في العالم، بالإضافة إلى المشاريع التي تم تنفيذها لتوسعة المسجد النبوي الشريف وتطوير ساحاته الخارجية.

ويزدان كتاب معرض الحج بمجموعة من الصور الفوتوغرافية النادرة للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة والتي يعود تاريخ بعضها إلى عام 1880م.







45 ألف ريال قيمة أول سيارة سعودية

نواف عافت (الرياض)

شهدت العاصمة الرياض مساء أمس الأول، إعلان بدء الإجراءات لتأسيس شركة سعودية ماليزية ذات مسؤولية محدوده لإنشاء مصنع «شاهد» العالمية للسيارات بتكلفة 7.5 مليار ريال، بطاقة إنتاجية 300 ألف سيارة سنوياً، والذي سيقام في مدينة الدمام على مساحة إجمالية قدرها 2.500.0000 مليون متر مربع. وبعد أن شهد حفل توقيع تأسيس الشراكة، تساؤلات حول غياب وزارة التجارة والصناعة أو من يمثلها، لم يخف رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الماليزية لتطوير الصناعة القابضة الدكتور راشد عثمان شعور الإحباط، إلا أنه قال: "ربما أنهم متخوفون من تجربة سيارة غزال". حيث تم الإيضاح بان المشروع سيكون على مراحل، بحيث يبدأ تصنيع 50 ألف سيارة في بداية الإنتاج، وبوجود برنامج تسير عليه الشركة خلال الـ36 شهرا، قبل البدء بالإنتاج، فيما تكمن الخطة الاستيراتيجية للمشروع في وجود تحالف سعودي ماليزي صيني وياباني وألماني لإنتاج هذه السيارات في المملكة بمشاركه 100شركة. وبالنسبة لقطع السيارات، تم الإيضاح أن تصنيعها سيكون مرحليا من الخارج الى أن تكون جميع القطع من الداخل، وبأن هذا المشروع سينافس كبريات الشركات العالمية في هذا المجال مستفيدين من التجربة الماليزية والخبرات الموجودة. وتم الكشف بأن أسعار السيارات التي سينتجها المصنع ستبدأ من 45 ألف ريال حتى 120 ألف ريال، حيث سيوجد 3 أنواع من الأحجام، مبينا أن دراسات الجدوى وضعت على هذ ا الأساس، وإذا دعمت الدولة بالأرض والتسهيلات اللازمة ستقل الأسعار الى نتيجة هذا الدعم اللازم للقطاع الخاص والمستثمرين. وبطريقة غريبة فاجأ مدير التمكين الصناعي في البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية عبدالمجيد الميمون الحضور بمقاطعته لفقرات الحفل مطالبا أصحاب المصنع بتقديم الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع وإثبات حصول المصنع لترخيص صناعي من وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى تقديم كافة المعلومات عن المشروع للجهات المعنية. وأشار إلى ان البرنامج تواصل مع المدير التنفيذي للشركة لتوفير المعلومات المطلوبة ولكن لم يتم توفيرها حتى الآن، متسائلا عن وجود دراسات جدوى لهذا المشروع وهل حصلت الشركة على ترخيص تجاري وأراض صناعية مرخصة وعن ماهية السيارات وحجم الإنتاج في بلادها وجهات التمويل، مؤكدا ان الدولة تدعم القطاع الخاص وترحب بالاستثمارات الصناعية ذات القيمة المضافة وأنه بسبب عدم توفر معلومات كافية عن المشروع لا يستطيع التعليق عليه في الوقت الراهن. وعن دعوة الوزير ورئيس هيئة المدن الصناعية قال الميمون "إن دعوة الوزير تمت قبل الحفل بيوم واحد وهي فترة غير كافية للاطلاع على تفاصيل المشروع، وان رئيس هيئة المدن الصناعية اعتذر عن الحضور". وأضاف ان مداخلته خلال فقرات الحفل جاءت بسبب تعليق الشركة على الدعم الحكومي.
من جهتها، أعلنت وزارة التجارة والصناعة على موقعها الإلكتروني أن «التجارة» لم تعتمد حتى الآن أي دعم حكومي لمشروع «شاهد» لصناعة السيارات، وذكرت بخصوص مشروع مصنع السيارات الذي أعلن عنه يوم أمس تحت مسمى مشروع مصنع شاهد العالمية للسيارات أنه توضيحا لبعض التساؤلات فإن المشروع لم يعتمد له حتى الآن تخصيص أي أرض أو دعم حكومي، مضيفة أنه قد سبق أن أُعطي من قبل الوزارة ترخيصا مبدئيا فقط لعمل الدراسات، وأن هذا الترخيص لا يخول الشركة جمع الأموال من الناس للمشروع، وأن هناك عدداً من الإجراءات النظامية التي يجب أن تتبع في هذا الشأن.







إلغاء الأوبريت.. إضاءات عالمية ورقصة السيف والمزمار والعرضة في الافتتاح ..
الجوهرة جاهز للنهائي.. يا اتحاد .. يا أهلي


جولة وتصوير: أحمد المقدام

بدأ العد التنازلي لافتتاح جوهرة الملاعب في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، إذ تواصل الشركة المشغلة للملعب وضع لمساتها الأخيرة قبيل تدشينه رسميا في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين مطلع شهر مايو المقبل، بعد أن تأكد مشاركة أي من قطبي جدة الأهلي والاتحاد في المواجهة، إذ رصدت عدسة «عكاظ» أعمال التزيين والتجهيزات لانطلاقة الحدث، حيث تعكف شركة عالمية متخصصة على حفل الافتتاح. وفيما تجري الشركة العالمية بروفاتها لتجهيز الحفل، تتواصل أعمال التشجير للشوارع المؤدية للملعب، كما يتم حاليا تزيين الأرصفة المحيطة به وأعمال الإنارة، فيما تواصل الإدارة العامة للحدائق والتشجير في أمانة مدينة جدة عملها في صيانة المداخل والبوابات المؤدية إلى المدينة الرياضية.

فيما يتواصل العمل على تجهيز الصالة المغلقة والملاعب المجاورة والمساندة للاستاد الرئيسي، والملعب الرديف الذي تتجاوز سعته 18 ألفا تقريبا، في المقابل فإن سعة الملعب الرئيسي تقارب 60 ألف مشجع تقريبا، بينما بلغت سعة الصالة المغلقة بحسب معلومات الشركة المنفذة أكثر من 10 آلاف مقعد ينتظر أن يتم الانتهاء منها قريبا.

وتم الانتهاء من تجهيز المواقف الخارجية المجاورة للملعب وتقدر سعتها بنحو 8 آلاف سيارة في مطاف حول الملعب.

وأجريت خلال الأيام الماضية بروفات استعدادية لعرض الحفل الافتتاحي وسط سرية تامة، حيث تم اختبار الإضاءات وعرض الأنوار، وتداولت مواقع الإنترنت العرض المبهر الذي كشف عن حفل كبير يرجح أن يكون مميزا وفقا للإمكانيات التي ينتظر تطبيقها في الملعب الجديد. من جهة ثانية علمت عكاظ من مصادرها الخاصة بأنها قد تم إلغاء الأوبريت والاستعانة بالإضاءات العالمية عوضاً عنها وكذلك برقصة السيف الجنوبية الشهيرة والمزمار والتي يتغنى به آهالي جدة والعرضة.





جدة تشهد «1000 لوحة فنية» في أكبر تجمّع فني.. اليوم

خير الله زربان - جدة
الخميس 17/04/2014
ينطلق اليوم في جدة أضخم معرض للفنون الجميلة والمعاصرة تحت شعار «مهرجان 1000» تنظمه أجنحة عربية وبالتعاون مع ذاجاليري في نادي الفروسية بحياة بارك بجدة، ويستمر حتى 25 أبريل الجاري بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين بالمشهد الفني التشكيلي بالمملكة وخارجها.
وقال المهندس محمد بحراوي رئيس أجنحة عربية أن هدف المهرجان هو استقطاب جميع الفنانين والفنانات في شتى مجالات الفنون البصرية كالفوتوغراف والخط العربي والرسم الحر والواقعي والانطباعي وغيره من داخل المملكة وخارجها في أكبر تظاهرة فنية وتشكيلية عالمية تحت سقف واحد ودعم الفنانين الواعدين، وكذلك التعرّف على الخبرات العالمية في العمل الفني مما يسهم في إثراء التجربة الفنية البصرية المحلية. وأضاف أن المهرجان يضع مكانة جدة على خارطة المعارض الفنية العالمية في ظل تواجد خبراء بارزين في هذا العمل، مشيرًا إلى أن المهرجان استغرق أكثر من ستة شهور من العمل الدؤوب لإنجاح هذا الحدث الفني الهام، مؤكدًا أن أجنحة عربية تقدم تجربة ثرية للمهتمين والمختصين والارتقاء بالأعمال الفنية والتشكيلية وتضع لها إطارًا جديدًا ليكون أمرًا واقعًا وناجحًا بكل المقاييس، وليس مجرد تظاهرة فنية عابرة، مستندة في ذلك على دراسة مستفيضة لسوق استثمار الأعمال الفنية في السعودية عامة ومدينة جدة خاصة. وتطرّق بحراوي إلى أن مهرجان «الألف» يتعامل مع العمل الفني الذي لا يزيد أحد أضلاعه عن 60 سم ولا يقل عن 40 سم، ويندرج تحته جميع أنواع الفنون البصرية بدون أي قيود أو شروط، ويشمل الفن الفوتوغرافي والتشكيلي والرقمي والخط العربي وكل ما يلائم مختلف الرغبات الفنية ويشبع رغبات المتلقين من كافة الأذواق، حيث سيتم عرض 1000 لوحة فنية على مدى عشرة أيام بمشاركة كافة الفنانين من مختلف الأعمار والجنسيات سواء أكانوا مقيمين بالمملكة أو من خارجها، مع الاحتفاظ بجودة العمل الفني المقدم. وأوضح أن سعر العمل الفني يبلغ 1000 دولار فقط ليتمكن الجميع من اقتناء الأعمال الفنية الأصلية عوضًا عن الأعمال المستنسخة.






قبل ساعات من انطلاق المهرجان برعاية أمير جازان
رائحة البوسي تسبق أسراب الحريد إلى حصيص فرسان

أحمد داود، ظيفة عثمان (فرسان)

بدأت أسراب سمك الحريد بالظهور بكميات كبيرة في ساحل حصيص بمحافظة فرسان، حيث سبقتها رائحة "البوسي" التي عمت أرجاء الجزيرة، وهي الرائحة التي تنبئ بوصول الحريد المهاجر. 
وأوضح أحمد عباس رئيس لجنة الصيد لمهرجان الحريد الحادي عشر لـ "عكاظ" أن كمية الصيد لسمك الحريد في أول أيامها تظهر بكميات كبيرة جدا تقدر باربعة الأف سمكة، مشيرا إلى أنه سيتواصل ظهور الحريد لخمسة أيام.
ويأتي ذلك قبل ساعات من انطلاق الحفل المصاحب لمهرجان الحريد وصيد الأسماك الذي يرعاه مساء غد الجمعة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان، على أن يرعى انطلاقة المهرجان صباح السبت وكانت.
وخيم فجر اليوم على جزيرة فرسان رائحة "البوسي" التي تنبئ بوصول الحريد المهاجر إلى ساحل حصيص في محافظة فرسان، في حين ظهرت العديد من أسراب الحريد المهاجر، حيث تصل أعداد الأسماك في السرب الواحد إلى أكثر 300 سمكة.
ويذكر أن اللجنة المسؤولة عن المهرجان قامت من قبل بعمل أشباك حديدية للإقفال على الحريد والإمساك به، حيث يقيم أهالي الجزيرة احتفالا سنويا بمناسبة ظهور هذا النوع من الأسماك في فترة محددة من كل عام. 
وأسماك الحريد أو ما يعرف باسم "ببغاء البحر" تزور فرسان مرة في كل عام، وتتوافق زيارته دائما مع مطلع الشهر القمري ويعود السبب في ذلك إلى ظاهرة المد والجزر.





اختيار “ملكة جمال الماعز الشامي” في الرياض غدًا

نايف الحربي - الرياض
الخميس 17/04/2014


تنطلق غدًا فعاليات المسابقة السنوية الخليجية لتحديد ملكة جمال الماعز الشامي والتي ستقام في ملتقى الرياض للماعز الشامي بالجنادرية بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة عصام الحمود أن الهدف الرئيس من إقامة هذه المسابقة السنوية هو الحث على زيادة الإنتاج وتبادل السلالات بين المربين، والتشجيع على تربية هذا النوع من الماعز النادر.
وقال: إن الجوائز المقدمة لهذا العام ستكون عبارة عن سيارات مميزة لأصحاب المراكز الثمانية (فئة النخبة للفحول من سن ثني فما فوق + الجذعان) بالإضافة إلى جوائز ثمينة وعينية للمشاركين والحضور.
من جهته قال المهندس إبراهيم السلطان مدير موقع أغنام وعضو لجنة المسابقة: إن هناك فريقًا تحكيميًا مختصًا من ذوي الخبرة والاختصاص يشرفون على فعاليات المسابقة.
وأضاف: إن الماعز المشاركة في الملتقى يجب أن تخضع للفحص الكامل لبيان جمالها وأناقتها وسلالتها. وأشار إلى أن الماعز الشامي يتميّز عن السلالات الأخرى بأنفه المقوس ونعومة شعره، وامتداد ظهره وعرض نحره وطول رقبته وحجم رأسه، وهي الصفات التي يقاس عليها جمال الماعز. ويصل سعر الرأس الفريد منها والمتصف بجميع صفات الجمال إلى ما يزيد عن ثلاثمائة ألف ريال.





مخالفات مرورية على طلاب جامعة طيبة

أحمد الأنصاري، هاني الرفاعي (ينبع)

تفاجأ عدد كبير من طلاب كلية الآداب بجامعة طيبة في حي العمودي بينبع فور خروجهم من القاعات الدراسية أمس بتعليق مخالفات مرورية على زجاج سياراتهم «وقوف خاطئ»، وذلك رغم تكرار وقوفهم في تلك المواقع لفترة طويلة، إلا أن النظام طبق عليهم مؤخرا، مؤكدين أن هذا الموقع لا تتوفر فيه مواقف كافية للسيارات كونه مبنى مستأجرا وأنهم يضطرون للوقوف في تلك المواقع من أجل اللحاق بالمحاضرات.





هجرة جماعية للشيشة بجدة بسبب هوس فيروس كورونا



هجر مدمنو الشيشة مقاهيهم في مدينة جدة عقب هوس وجود فيروس “كورونا” في الأجواء، الأمر الذي دفع غالبية المقاهي إلى الاستعاضة بـ”لي بلاستيكي”، يستخدم لمرة واحدة لطمأنة مرتاديها بنظافته وسلامة استخدامه.
ويقول مسؤول تقديم الشيش في أحد المقاهي بجدة “عبدو اليماني”؛ إنه منذ انتشار فيروس كورونا انخفضت نسبة الزبائن خوفًا من انتقال العدوى عبر الشيش، واشترط بعضهم تقديم الشيش مصحوبة بـ لي بلاستيكي يستخدم لمرة واحدة ويرمى، علما بأنه يزيد سعره على مبلغ الفاتورة “10″ ريالات للواحد، وقد لاحظنا اطمئنان الكثير للبلاستيكي على الرغم من نفاده مبكرا بشكل يومي، رغم توفير عدد لا يقل عن 150، علما بأنه إذا نفد يلغي الزبائن طلباتهم.
وأضاف؛ نقوم بتعقيم مستلزمات الشيشة بما فيها الليات والتي تغسل يوميا قبل بدء الدوام الرسمي وهذا إجراء يومي من قبل انتشار الفيروس، ولكن أصبحنا أكثر تعقيما لأنه في اليومين الماضيين ورد الإدارة اتصال من فتاة تخبرهم باكتشاف إصابتها بكورونا مع صديقاتها اللاتي ارتدن المقهى واستمتعن برؤوس المعسل.
فيما يوضح مدير محلات الروز لبيع مستلزمات الشيش “عطاالله الغامدي”؛ أنه في الأسبوعين الماضيين ارتفعت نسبة بيع الليات البلاستيكية حيث يبلغ عدد ما يباع في مدينة جدة فقط خلال أسبوع نحو “7500″ لي موزعة على المحلات المعنية بتقديم الشيشة، وتختلف أسعارها من مكان إلى آخر من 4 ريالات إلى 12 ريالا للواحد.
وبين مدير إدارة صحة البيئة والصحة المهنية بصحة جدة الدكتور “فهد قمري”؛ أن الشيشة تعد وسيلة سهلة لنقل الأوبئة والعدوى بين المعافى والمصاب في المقاهي، خصوصا أنها تحتوي على العديد من الجراثيم والميكروبات، بدءا من صنع نكهة المعسل والتي تعود في أصلها لمواد سمية مسرطنة تؤثر عل جسم الإنسان، خصوصا مع وجود النيكوتين والذي يؤثر على الأوعية الدموية للجسم ويؤدي إلى ضيقها وحدوث الجلطات.
وأضاف قمري؛ ما يخص تكون الجراثيم والميكروبات في الشيشة فإن الأصل في إعداد مادة المعسل تعود لظروف غير صحية وملوثة، يصاحبها الكثير من الميكروبات والجراثيم والقاذورات التي تتسبب في وجود ميكروبات مثل المكونات العنقودية، حيث إن آلة الشيشة المكونة من وعاء يحوي ماء وأنبوبا يمتد به وصولا إلى اللي ثم المبسم ثم فم الإنسان وأنفاسه تحتوي الكثير من الجراثيم، لأن وعاء الماء لا ينظف لفترات طويلة وبالتالي يتشبع إلى أن يصبح بؤرة للميكروبات والجراثيم لتتكاثر وتتوالد، علاوة على؛ أن أنبوب الشيشة المتصل بالجرة ورأس المعسل والفحم لا يتم تعقيمه وتنظيفه لفترات طويلة وبذلك يكون عرضة لتكاثر الجراثيم والفطريات.
وزاد؛ أما اللي الممتد من الشيشة لفم مستخدمها يشكل خطورة عظمى متمثلة في احتمالية إصابة مستخدمه بعدوى معينة لأنه يسحب ويتنفس الهواء منها وإليها عن طريق “اللي”؛ ثم الأنبوب وصولا إلى القاع الموجود به الماء وهو بؤرة الجراثيم علما أن تغيير “اللي” يساعد بنسبة كبيرة في الوقاية من انتقال العدوى والميكروبات ولكن العدوى لا تزال متكاثرة في الجهاز الأصلي لها، محذرًا؛ من تبادل “اللي”؛ بين الأشخاص حتى لا يساعد في نشر الأمراض والأوبئة بينهم، علما بأن الضغط على مقاهي الشيشة يجبرها على استبدال الشيش والليات بين زبائن المحل جميعهم بدون تعقيم جديد، مما يتسبب في نقل الأمراض المعدية، إذ تختلف نسبة وجود الجراثيم على مرات تنظيفها وعدد استخدامها، لأن بقاءها لفترات طويلة بدون تعقيم وقت مناسب لتراكم الجراثيم.

المصدر: صحيفة مكة





ترك عائلته خلفه وساهم في إخراج الأطفال والنساء المتضررين
مهارة ضابط تسيطر على حادث مهرجان عروض السيرك بالظهران

سبق- الظهران :
 أسهمت مهارة ضابط برتبة رائد أحد منسوبي الدفاع المدني في إنقاذ الأطفال والنساء أثناء هبوط أحد المدرجات بالجزء الشمالي من خيمة العرض على الرغم من أنه لم يكن على رأس العمل.

وأشارت المعلومات إلى أن الرائد كان يتواجد بالمخيمة رفق عائلته وأطفاله أثناء عرض السيرك، وعند بداية العرض بخمس دقائق هبط أحد المدرجات بالجزء الشمالي من خيمة العرض وكان هناك ذعر وخوف من قِبل الحضور وسوء تنظيم وعدم إدارة للموقف وما كان من الضابط إلا التدخل والمشاركة وترك عائلته خلفه وساعد في إخراج الأطفال والنساء المتضررين بمساعدة رجال الدفاع المدني والجمهور.

ولاحظ الخوف والذعر من الموجودين وعدم قيام المنظمين بإخلاء الموقف فطلب من الموجودين سرعة إخلاء الخيمة عن طريق مخارج الطوارئ والاستماع لتوجيهات الدفاع المدني وطمأنتهم بأن الوضع مسيطر عليه وتمت الاستجابة من قِبل الجميع بالخروج لمنطقة التجمع الخارجية مع وجود بعض الخلافات بين رجال الأمن الخاصين بالمجمع مع الجمهور بسبب التصوير للحادثة ورفضهم ذلك.





داهمته الأمراض وأصابته بحالة نفسية وخيالات أدت للكارثة
السفارة السودانية: قاتل أسرته مشهود له بالصلاح لكنه تعرض لاضطراب


عيسى الحربي- سبق- الرياض:

أصدرت سفارة الجمهورية السودانية بالمملكة العربية السعودية بياناً حول حادثة حي "غبيرا" بالرياض، الذي شهد مقتل ثلاثة أبناء ووالدتهم على يد رب العائلة الذي يعاني اضطرابات نفسية، قبل أن ينتحر.

وقالت سفارة السودان: "الجاني كان من المحافظين على أداء الصلوات في مسجد الحي، ثم داهمته الأمراض وأصابته بحالة نفسية سببت له تصورات وخيالات أسفرت في النهاية عن وقوع هذه الكارثة، التي لا تعبر عن طبيعة الشعب السوداني".

وأضافت السفارة في بيانها الذي حصلت "سبق" على نسخة منه: "بفيض من الحزن والأسى؛ تعبر سفارة السودان بالرياض عن بالغ مواساتها لمجاميع الجالية السودانية بالمملكة العربية السعودية، ولكل أهل السودان الذين آلمهم حادث منطقة غبيرة الأليم، الذي راحت ضحيته أسرة كريمة، والذي روع كل من سمع به، لاسيما أنه حادث غير معهود في نطاق المجتمع السوداني ما يؤكد أن ظروفاً استثنائية هي التي قادت إليه".

وأردفت: "تود السفارة أن تعبر عن صادق تقديرها للسلطات السعودية التي تحلت بروح المسؤولية المعروفة بها في مثل هذه الظروف، حيث باشرت مهامها بسرعة منذ تلقيها البلاغ المتعلق بغياب أفراد الأسرة، ثم اتخذت إجراءات التحقق، وأبدت تجاوباً كبيراً مع استفسارات السفارة، التي أوفدت مندوبها الشرطي بهدف المتابعة فور تلقيها النبأ، ثم ظل أعضاء البعثة في حالة تواصل مع الأطراف المهتمة بالحادث، وحتى مرحلة احتشاد الجالية المهيب من أجل العزاء، في المساء، والذي حضره السفير وأعضاء البعثة".

وتابعت السفارة في بيانها: "من خلال تقصيها سجل المعاملات وتتبع سيرة رب الأسرة الشهيدة؛ تؤكد السفارة أن الجاني، غفر الله له، قد ظلّ محل تقدير ومحبة مشهودين من كل من عرفوه، وكان مثالاً للوداعة ودماثة الخلق وحسن المعشر والمداومة على الصلوات في مسجد الحي، والحدب علي أسرته، والخوف على أطفاله والتوجس من أن يصيبهم مكروه، حتى إن زملاءه لاحظوا أنه يتسم بهذه الصفة، ثم تعرض لوعكة نفسية قبل خمسة أشهر إثر إصابته بداء لم يتحمل آلامه".

واختتمت السفارة السودانية بالقول: "السفارة تأمل من الجميع الدعاء للأسرة المغدورة بالرحمة والقبول، مع الكفّ عن تناول ملابسات الحادث المحزن مراعاة لحرمة الموتى، ورأفة بالعائلة الكريمة الممتدة التي تقاسي ويلات فقد أولادها.. جنّب الله الجميع المصائب والأحزان".





إيقاف موظف محكمة ومواطنين بتهمة الرشوة


أحالت الجهات المختصة في محافظة قلوة موظف محكمة ومواطنين إلى سجن الباحة العام لتورطهما في قضية فساد.

وأوضح مصدر مختص لـ«عكاظ» أن جهات أمنية وإدارية وقضائية أوصت بإيقاف الموظف والمواطنين بتهمة الرشوة، إذ وعد موظف المحكمة المواطنين بمراجعة معاملة استخراج حجج استحكام لهما ومتابعتها لدى الجهات الحكومية في منطقة مكة المكرمة مقابل مبلغ مالي يقبضه منهما، وكتب الثلاثة اتفاقية خطية بهذا الشأن، ومع شعور المواطنين بمماطلة الموظف وتباطؤه في مراجعة المعاملات واختلافه معهما تقدما ضده بشكوى وبلاغ رسمي اتهماه فيهما بطلب رشوة وموافقتهما عليها مقابل متابعته وتسهيله استخراج حجج استحكام، ما استدعى القبض عليهم وإحالتهم للسجن حتى اكتمال ملف التحقيق.






هارب يعتدي على عضو بـ "الأمر بالمعروف" بالضرب والدهس بصامطة

عمر عريبي - سبق - جازان

 تعرّض أحد أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمحافظة صامطة للضرب والدهس من أحد الأشخاص، كان في خلوة غير شرعية مع فتاة بإحدى حدائق المحافظة.

وتم نقل المصاب إلى مستشفى صامطة بعد تعرّضه لعدة إصابات، فيما تبحث قوات الأمن عن الفاعل.

من جهة أخرى أكّد المتحدث الأمني لشرطة جازان، الرائد عبدالرحمن الزهراني، لـ "سبق" وقوع الحادثة، وأفاد بأن التحقيقات ما زالت جارية للكشف عن هوية المتهم.






لاحقتهم الدوريات بحي الروابي وثبت تورطهم في قضايا مخدرات سابقة
الإطاحة بـ 3 شبان يمارسون التفحيط وبحوزتهم مواد مُخدّرة شرق الرياض

عمر السبيعي - سبق - الرياض:
 أطاحت الفرق الميدانية لدوريات مرور شرق الرياض، يوم أمس الأربعاء، بثلاثة شُبّان، حاولوا الهروب ورفض التوقف للجهات الأمنية، لُكشف ما بحوزتهم من مواد مُخدّرة من حشيش وكبسولات ومواد ممنوعة، وفي حالٍ غير طبيعية، وكذلك تورطهم في قضايا سابقة لدى مكافحة المخدرات بالرياض.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" من مصادرها: تلقت فرق مرور شرق الرياض، بلاغاً عن ممارسة شُبّان يستقلون مركبة من نوع "أكسنت" التفحيط بتهوّر، في حي الروابي، ويتضح عن كونه في حالٍ غير طبيعية.

وأضافت "المصادر": حاولت الدوريات الأمنية استيقافهم بالقوة الجبرية، إلا أنهم ترجّلوا على الأقدام عقب تضييق الخناق عليهم، قبل الإطاحة بهم داخل الحي".

وضبطت الفرق الأمنية، مواد مُخدّرة، من قِطع حشيش، وأوراق لتعاطيه، بالإضافة إلى كبسولات مُخدرة نفسيّة من نوع "زينكس"، بالإضافة إلى سلاح أبيض بحوزتهم.

وأكّدت "المصادر"، أن الشُبّان البالغة أعمارهم " ٣٥ و٢٦ و٢٤"، ما زال اثنان منهم، متورطين في قضايا سابقة لدى مكافحة المُخدرات.

وأشار إلى أنه تم تحويلهم وفق الأنظمة لقسم مكافحة المُخدرات ولقسم مرور الناصرية، تمهيداً لتطبيق الأنظمة بحقهم.







لص يقتحم مصلى نسائي بمكة ويسرق 3 حقائب




ضبطت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة وافدًا نشل ثلاث حقائب نسائية بها مبالغ نقدية وهواتف نقالة، من داخل مصلى نسائي بأحد الجوامع بحي المعابدة.
وفي التفاصيل؛ أن الجاني وهو من جنسية آسيوية تسلل إلى القسم النسائي أثناء الصلاة وكان مليئا بالمصليات، وسرق ثلاث حقائب بها هواتف ومبالغ نقدية، مستغلاً انشغال المصليات بإحدى الركعات ولاذ بالفرار، وبعد الفراغ من الصلاة اكتشفت ثلاث منهن تعرض حقائبهن للسرقة.
وعلى إثر ذلك تلقت شعبة التحريات والبحث الجنائي بلاغا عن الحادثة، وجرى تشكيل فريق أمني للبحث عن الجاني وتمكن رجال الأمن من القبض على مشتبه به وبحوزته أحد الهواتف، وأفاد أنه اشتراه من شخص آخر جرى القبض عليه أيضاً بحي العدل، وتبين أنه مخالف لأنظمة الإقامة ومن خلال الأدلة والقرائن اتضح أنه الجاني ليتم تسليم الشخصين لشرطة المعابدة.
من جهته، أوضح مصدر أمني؛ أن الجانيين من إحدى الجنسيات الآسيوية وما زال التحقيق جار معهما لمعرفة كافة تفاصيل القضية.






جمعية رعاية الطفولة تطالب بالبحث عن معذب طفل (الكيك)
17 أبريل 2014 آخر تحديث 14:53
مكة المكرمة – حامد المديني

طالبت الجمعية السعودية لرعاية الطفولة الجهات ذات الاختصاص عبر (الجزيرة أونلاين) البحث عن طفل كان قد ظهر في مقطع فيديو في (كيك) وعليه أثار العنف والتعذيب.
وأشارت إلى أنها رجعت للمقطع المذكور ولكنها وجدته محذوفاً، مطالبة بملاحقة من قام بتعذيب الطفل وسرعة القبض عليه.
وشدّد الرئيس التأسيسي للجمعية معتوق الشريف على أن حذف المقطع من الانترنت ليس حلا للتكتم على العنف وتفعيل الأنظمة والاتفاقيات على أرض الواقع، مشيراً إلى أن مثل هذه الحالة يولّد أطفالاً مصابين بعقد يحملونها جيلا بعد جيل ويحملون في عقليتهم الانتقام والعنف.
وأضاف، نحن أمام هذه الحالة وغيرها يتولد لدينا إحساس ويتنامى يوما بعد يوم أن هناك من يؤيد العنف ويتستر عليه وعلى فاعليه دون عقاب واضح للعيان للردع وهذا يقوض الجهود لنشر التسامح والعنف ونشر مقاصد اتفاقية حقوق الطفل التي صادقت عليها المملكة.
ويبين عضو الجمعية الدكتور خالد الحربي، أن هذه الصورة التي بان فيها الطفل وقد ظهرت عليه علامات الضرب بشكل واضح فمن ضربه وعنفه لا يحمل ذرة من الرحمة بقلبه فيجب حماية هذا الطفل من هذا المجرم الذي نزعت من قلبه الرحمة وكم نخشى أن يكون هذا المجرم مدمن مخدرات فهناك ضحايا آخرين غير هذا الطفل، فحماية النفس من أهم الأمور التي حث عليها ديننا الإسلامي.

وشدد الحربي على أهمية العثور على هذا المجرم معاقبته بعقوبة رادعة، مشيراً إلى أنهم في الجمعية يسعون إلى حماية الأطفال من مثل هؤلاء المجرمين، وتساءل مستنكراً: كيف سيخرج لنا جيل يخدم هذا الوطن إذا ترك مثل هذا المجرم الذي يدمر نفسية أطفالنا وقد يحولهم إلى مجرمين أو معاقين في المستقبل؟!
وتمنى أخذ الطفل من أسرته ونقله إلى احد دور الرعاية في مثل هذه الحالات.
من جهته، قال معد ومخرج برامج أطفال وعضو الجمعية ماضي الأمير إنّه بالرجوع إلى المقطع، اتضح انه تم حذفه بعد نزوله بساعات مستطردا بالقول لا اعتقد أن هناك أناساً بهذه القسوة لابد من ملاحقة ومعرفة قصة هذا الطفل ومحاسبة من قام بهذا العمل الإجرامي واتخاذ أقصى العقوبات بحقه.







الشيخ المنجد يتنازل لقاتل ابنه «أنس».. والتشييع اليوم

عبدالله الزهراني، أحمد الشهري - الدمام
الخميس 17/04/2014
تنازل الشيخ محمد المنجد عن قاتل ابنه «أنس» بعد أن طلب اللقاء به من الجهات الأمنيه للاستماع لما حدث في واقعة مقتله طعنًا على يد آخر في مشاجرة قبل أمس الثلاثاء. 
وعلمت «المدينة» أنه سوف تؤدى جموع المصلين صلاة الميت اليوم على الفقيد «أنس»، وذلك في جامع الأمير فيصل بن تركي بالدمام،
فيما سيحضر مراسم الدفن عدد كبير من المشائخ والعلماء لمواساة الشيخ في وفاة ابنه.
يذكر أن الشيخ المنجد كان في مكة المكرمة وقت وقوع الحادثة، ليغادر بعدها للمنطقة الشرقيه لإنهاء إجراءات دفن ابنه.






بحضور جلوي بن عبدالعزيز وعدد كبير من المشايخ وطلاب العلم
بالصور.. تشييع جثمان ابن الشيخ المنجد ووالده يؤم المصلين

سبق- الدمام:
أدت جموع من المصلين يتقدمهم نائب أمير المنطقة الشرقية جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، صلاة الجنازة بعد عصر اليوم، على ابن الشيخ محمد صالح المنجد إمام وخطيب مسجد عمر بن عبدالعزيز، في جامع الإمام فيصل بن تركي، وسط حضور كثيف من المشايخ وطلبة العلم الشرعي، كما أم والده الشيخ محمد المنجد، المصلين في صلاة الجنازة على ابنه "أنس".

يذكر أن ابن "المنجد" لقي مصرعه طعناً على يد مواطن، مساء الاثنين الماضي، بعد نشوب خلاف بينهما في مدينة الدمام. 










فيديو: الشيخ المنجد يخطب في المصلين عن الصبر.. وجموع كبيرة تقوم لتعزيته


ألقى الشيخ محمد بن صالح المنجد كلمةً تناول فيها فضيلة الصبر على الابتلاء والمصائب، عقب صلاة العشاء أمس (الأربعاء) بمسجد عمر بن عبدالعزيز بالعقربية في الخبر بالمنطقة الشرقية.
وبيّن المنجد في كلمته معنى الصبر بحبس النفس عن التشكّي والرضا بقدر الله وأنه من الإيمان وبه يؤجر المرء، داعيا إلى التمسك بالنصوص الشرعية عن نزول المصائب كونه مسلك الصالحين ومذكراً ببعض أحوال الصابرين.
يذكر أنه عقب الكلمة القصيرة للشيخ المنجد قامت جموع كبيرة كانت قد حضرت الكلمة لتقديم واجب العزاء للشيخ في نجله “أنس” الذي لقي مصرعه طعناً الاثنين الماضي بالمنطقة الشرقية وسيُصلى عليه عصر اليوم (الخميس) بجامع فيصل بن تركي بالجلوية في الدمام.

فيديو




فيديو: العتيبي يعتذر عن دعوته المواطنين إلى التظاهر


قدم المواطن عبد الله العتيبي اعتذاره الشديد لقيادة المملكة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين، على ما بدر منه في مطالبته المواطنين بالنزول للشارع للمطالبة ببعض الأشياء.
وقال العتيبي عبر مقطع فيديو “يوتيوب” تم تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “أنا عبد الله العتيبي سبقت، وأن قمت بإنزال مقطع فيديو على اليوتيوب قمت فيه بالإساءة لولاة الأمر في هذه البلاد وإلى قبيلتي التي انتمي إليها من خلال دعوة المواطنين إلى النزول للشارع للمطالبة ببعض الأشياء التي كنت أعتقد أنها صحيحة”.
وتابع: “وإنني أقدم اعتذاري لولاة الأمر، وعلى رأسهم الملك عبد الله بن عبد العزيز، وإلى قبيلتي التي أسأت إليها، وحسبي الله على من حرضني وأثارني للقيام بهذا العمل”.
فيديو





ضمن تعليقات في "تويتر" حول غرامة الـ 50 ألف ريال

عائض القرني: والآن ما هي غرامة ضرب الزوجة لزوجها؟

 
تساءل الداعية المعروف الشيخ الدكتور عائض القرني عن الغرامة التي ستدفعها الزوجة في حال ضربت زوجها، بعد أن أصبح ضرب الزوجة يكلف 50 ألف ريال.

جاء ذلك في تغريدة طريفة لـ "القرني" نشرها عبر حسابه على "تويتر" معلقاً على هاشتاق عقوبة ضرب الزوجة 50 ألف ريال، وقال: الآن عرفنا غرامة الرجل إذا ضرب زوجته ولكن ما هي غرامة المرأة إذا ضربت زوجها؟

وكان هاشتاق عقوبة ضرب الزوجة 50 ألف ريال الذي أطلقه عدد من المغردين قد لقى ردود أفعال متباينة ما بين مؤيد ومعارض، وانتشرت بعدها التعليقات الطريفة على مواقع التواصل الاجتماعي، كان في مقدمتها تغريدة الداعية عادل الكلباني أمس عبر صفحته، وقال فيها: "عزيزي الزوج لا تضرب زوجتك، تزوج جديدة أحسن لك"، فيما قال للزوجات: عزيزتي الزوجة المبلغ الذي سيؤخذ من الزوج سيذهب للدولة وليس لك، يعنى موت وخراب ديار".





الشباب يقلبها على الاستقلال ويتأهل لثمن النهائي


نجح الشباب السعودي في حجز مقعده بالدور الثاني لدوري أبطال آسيا بعد فوزه الصعب على ضيفه الاستقلال الإيراني ٢-١ ضمن مباريات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة للمجموعة الأولى.

ونجح فريق الجزيرة الإماراتي في مرافقة الشباب إلى الدور الثاني بعد فوزه على الريان القطري ٣-٢ليرفع رصيده الى ١٠ نقاط.

وبدأ الشباب المباراة مهاجماً وسنحت له أول هجمة مرتدة حينما لعب البرازيلي رافينيا كرةً عرضية حوّلها المهاجم مهند عسيري برأسه تمكّن حارس الاستقلال سيد رحمتي بالإمساك بها.. تواصلت الهجمات الشبابية وراوغ البرازيلي رافينيا مدافعي الاستقلال وواجه المرمى وسدّد كرةً مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى استقلال طهران، وواصل البرازيلي رافينيا تميزه وتوغل بكرة داخل منطقة الجزاء وسدد كرة خلصها الحارس الإيراني.

في الشوط الثاني انقلب حال المباراة رأساً على عقب، حينما فاجأ فريق استقلال طهران مضيفهم بتسجيل هدف مبكر بعد مرور دقيقة من انطلاق الشوط الثاني بعد أن لعب الجناح الأيمن خسرو حيدري كرةً عرضية حولها المهاجم اراش برهاني برأسه في مرمى الحارس الشبابي وليد عبدالله.. بعد الهدف واصل الضيوف هجومهم نحو مرمى الشباب وسنحت لهم فرصة محققة للتسجيل حينما واجه اللاعب مهراد أولادي مرمى الحارس وليد عبدالله وسدد الكرة قوية تمكن الأخير من إبعادها.

وعاد الحارس وليد عبدالله وأنقذ مرمى فريقه من هدف محقق بعدما تصدى لتسديدة برهاني وأبعدها عن مناطق الخطر.. وحاول الشباب العودة من جديد للمباراة عن طريق لاعبه البرازيلي رافينيا الذي استخدم مهاراته وراوغ أكثر من لاعب إيراني وسدد كرة مرت بجوار القائم الأيمن للحارس رحمتي.

وفي الدقيقة ٨١ حصل فريق الشباب على ركلة جزاء بعد أن سدد مدافع الشباب السليطين كرة ارتطمت بيد مدافع الاستقلال ليتقدم لها البرازيلي مينيغازو ويضعها على يمين الحارس رحمتي لتسكن الشباك.. وقبل نهاية المباراة حصل فريق الاستقلال على ركلة ركنية تقدم لها كل لاعبيه بما فيهم الحارس لينجح حارس الشباب وليد عبدالله بإبعادها وتصل لرافينيا الذي مررها للبديل سعيد الدوسري لينفرد بالمرمى الخالي وينجح بوضعها في الشباك.

وبهذا الفوز رفع الشباب رصيده إلى النقطة ١٢ في المركز الأول وبقي الاستقلال على رصيده السابق ٤ نقاط في المركز الثالث.





صور: شعارات النصر والهلال ترفرف في مدرجات ريال مدريد


تداولت الجماهير عبر مواقع التواصل الإجتماعي (تويتر) صوراً لتواجد شعارات ناديي النصر والهلال وهم في مدرجات ريال مدريد أثناء اللقاء الذي جمع بين الريال وبرشلونة على ملعب “ميستايا” في فالنسيا في المباراة النهائية لكأس ملك اسبانيا والتي انتهت بفوز الريال (2-1).
من ناحيتها أعربت الجماهير النصراوية والهلالية عن سعادتها وفخرها بظهور شعار أنديتها في مدرجات الريال حيث قالت أنه لفخر لها مشيرين إلى أن النصر والهلال لهما عشاقهم في كل مكان في العالم.






“المنشطات” توقف جيبسون أربع سنوات
اللاعب هرب من إجراء الفحوصات وماطل اللجنة أكثر من مرة
عبدالله الحرازي - الرياض
الخميس 17/04/2014


أوقفت اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات لاعب الاتحاد «البرازيلي» جيبسون ليناندرو أوليفيرا عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخليًا وخارجيًا لمدة أربع سنوات اعتبارًا من تاريخ الإيقاف المؤقت (2014/04/01 م) استنادًا للفقرة 3/2 والفقرة 1/3/10 والفقرة 7/10 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة لوجود انتهاك مسجل ضده لأنظمة مكافحة المنشطات.
وأوضحت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أن الانتهاك المسجل ضد اللاعب هو الرفض أو الامتناع دون مبرر للخضوع لعملية جمع العينات بعد إشعار اللاعب رسميًا وفقًا لأنظمة مكافحة المنشطات أو التهرب من عملية الفحص وهو الانتهاك 3/2 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة.
وأشارت في بيان أصدرته أمس بهذا الخصوص إلى أنه وبعد الاطلاع على تقرير مسؤول الرقابة على المنشطات و الوثائق الأخرى ذات العلاقة واستنادًا للفقرة 1/4/7 والفقرة 1/2/4/7 والفقرة 6/7 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة و حرصًا من اللجنة على حقوق اللاعب فقد قامت اللجنة بإبلاغه للمرة الأولى عن طريق ناديه حسب الإجراءات النظامية المتبعة في مثل هذه القضايا و كذلك تم إبلاغه للمرة الثانية هاتفيًا من قبل اللجنة مباشرة وقام بالترجمة مترجم المنتخب السعودي لكرة القدم وكذلك تم إبلاغه للمرة الثالثة عن طريق مسؤول الرقابة على المنشطات بالمنطقة الغربية، حيث تمت مقابلته شخصيًا في مقر سكنه، إلا أن اللاعب قام بالتهرب من جميع هذه الخطوات كما قامت اللجنة بإتاحة الفرصة للاعب في حضور جلسة استماع بمكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة جدة يوم 2014/04/08م، إلا أن اللاعب تغيب عن حضور الجلسة، وتمت إتاحة الفرصة مرة أخرى لعقد جلسة استماع بنفس المكان يوم 2014/04/15 م، ولكنه تغيب كذلك عن حضور جلسة الاستماع للمرة الثانية وبذلك سقط حق اللاعب بحضور جلسة الاستماع استنادًا إلى الفقرة 8/4/5 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة وبينت أن هذا الانتهاك هو الانتهاك الثاني لأنظمة مكافحة المنشطات من قبل اللاعب، حيث سبق إيقافه عام 2009م بسبب انتهاكه أنظمة مكافحة المنشطات (الانتهاك 1/2 وجود عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية أو الاثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من اللاعب) لوجود مادة cocaine-metabolites في العينتين التي تم إجراء فحصها داخل المنافسة بتاريخ 2009/11/10م و 2009/12/11م أثناء مشاركته في الدوري البرازيلي لكرة القدم. وبعد مراجعة كافة مستندات القضية من قبل اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات التي أصدرت قرارها بإيقاف اللاعب عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخليًا وخارجيًا لمدة أربع سنوات، علمًا بأن القرار قابل للاستئناف خلال 14 يومًا من تاريخ هذا القرار، استنادًا للمادة 13 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة.
وأفادت اللجنة أنها أشعرت الاتحادين السعودي والدولي لكرة القدم بهذا الإجراء والعقوبة الصادرة بحق اللاعب لاعتماد تنفيذها.





السهلاوي: لم ألعب أساسياً للمنتخب لأنني نصراوي – فيديو



أكد مهاجم الفريق النصراوي “محمد السهلاوي”، أن مغادرة “عبده عطيف” خسارة كبيرة لنادي النصر؛ لأنه كان لاعباً مهماً جداً في منطقة الوسط، ويأمل أن يحافظ النصر على المجموعة المتبقية؛ للحفاظ على لقب الدوري، وإذا كان بإمكان الإدارة تغيير محترفين يجب أن يكون ذلك على مستوى عالٍ جداً، مع الإبقاء على بعض اللاعبين مثل محمد حسين.
وقال “السهلاوي” في تصريحات لبرنامج “صدى الملاعب”؛ “في الحقيقة أنا لا أتوقع استمرار كارينهو معنا في الموسم القادم، ولكن في نفس الوقت أتمنى الإبقاء عليه؛ لأنه يعرف كل شيء عن الفريق، وأحرزنا معه لقبي الدوري وكأس ولي العهد”.
وحول قلة مشاركاته في صفوف المنتخب الأول السعودي، قال “السهلاوي”؛ “لقد تعرضت لظلم كبير في عدم انضمامي لتشكيلة المنتخب السعودي، في فترات كنت ألعب فيها بشكل رائع مع الفريق النصراوي، وربما يكون لعبي في النصر السبب في ذلك، ولقد اشتكيت إلى الله تجاهلهم لي في بعض الفترات رغم تألقي”.
وبخصوص فوزه بلقب أفضل لاعب سعودي بحسب إحصائيات “أوبتا”، أوضح؛ “أنا لأول مرة أعرف ذلك، وأنا فخور ومتشرف بهذا، وذلك يمنحني دافعاً كبيراً لكي أقدِّم المزيد والمزيد بالفترة المقبلة، وكنت أتمنى الفوز بلقب الهداف، ولكن الأهم هو أننا فزنا بالدوري، وهذا كان الشيء المهم جداً بالنسبة لنا كلاعبين بغضِّ النظر عن أي شيء آخر”.
وبخصوص عدم تواجده بالإعلام، أوضح “السهلاوي” أنه لا يحب الظهور كثيراً في الإعلام، إلا عندما يستحق الأمر الظهور، وعن تجديد عقده، قال: “أجدد عقدي في الموعد المناسب مع نادي النصر، وأكنُّ كل الاحترام لباقي الفرق”.
وبخصوص الفريق الذي يشجعه محلياً وعالمياً، أكد “السهلاوي”؛ “على المستوى المحلي كنت “مشجع قدساوي” قبل الانتقال للنصر، وعالمياً “قلبي ريالي وعشقي مدريدي”، وأبديت سعادة كبيرة بعد فوز الريال على برشلونة والتتويج بكأس ملك إسبانيا مساء الأربعاء”.
واختتم “السهلاوي” تصريحاته، قائلاً؛ “أرتاح جداً للعب “الراهب” بجانبي، وأفضل عبده عطيف ومحمد نور بالوسط؛ لأنهما أحد أهم لاعبي الوسط بالسعودية، وعن انتقال نور لناديه السابق الاتحاد، فلقد أجريت اتصالاً بمحمد نور، وعبَّرت عن رغبتي في استمراره مع النصر، ولم يبلغني نور بقراره النهائي، لكني أشعر أنه قد يبقى مع الفريق”.
فيديو






بعضهم استغلوا صورته وهو ينتظر "شنطته" لنقل معاناتهم للمسؤولين
فضفضة مُغَرّدين: "جون سينا" يُحوّل مطار الرياض لحلبة مصارعة

خالد علي- سبق- جدة:

استغل بعض السعوديين من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة المصارع الشهير جون سينا وهو ينتظر وصول شنطته على "السير" في مطار الملك خالد بالرياض؛ للتعبير عن معاناتهم في المطارت السعودية انتظاراً لحقائبهم ومتعلقاتهم؛ مستخدمين الصورة كفرصة لإيصال أصواتهم للمسؤولين.

ونقل السعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي معاناتهم في المطارات التي يتأخر فيها العفش؛ ومن أبرزها مطارا الملك خالد بالرياض والملك عبدالعزيز بجدة، بشيء من الطرفة والنكتة.

وحثّ المواطنون -فور انتشار الصورة في اللحظة التي كان ينتظر فيها "جون سينا" وصول شنطته مع بقية الركاب- المسؤولين في مطار الملك خالد على ضرورة الإسراع في نقل عفش المصارع؛ مشيرين إلى أنه قد يفقد أعصابه ويحوّل منطقة انتظار "العفش" إلى حلبة مصارعة.

في حين وجدها البعض فرصة لمطالبة المسؤولين عن مطار الملك خالد بضرورة تطويره وتطوير الخدمة فيه، وجعله مطاراً ينافس المطارات العالمية الشهيرة؛ خاصة أنه في السنوات الأخيرة بات يستقبل العديد من المشاهير من مختلف دول العالم الذين ينقلون صورة غير جيدة عن المطارات في السعودية.

يشار إلى أن نجم المصارعة العالمي "جون سينا" يبدأ عروض المصارعة الحرة، اليوم الخميس بالرياض، وتنتهي يوم السبت المقبل، بمشاركة العديد من نجوم المصارعة.





بالفيديو.. سعودي ينافس محترفي الجمباز على الرمل!

 

انتشر مؤخراً مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" يُظهر شاباً سعودياً وهو يمارس رياضة غريبة في الصحراء، تجعله أشبه بـ"طرزان" الصحراء.

وأدى الشاب الحركات البهلوانية على الرمال بمنتهى الخفة وكأنه تلقى تدريباً مكثفاً على أداء مثل هذه الحركات التي يمكن أن ينافس بها أشهر محترفي رياضة الجمباز.
فيديو





فيديو لطفلة تؤنب والدها: "حسابك عند إمك بابا"

 


لا شك أن لغضب الأطفال، على الرغم من كل ما قد يجلبه من "حزن" للأهل، ابتسامة،تختبئ خلف "الكلمات" التي يتفوه بها الأطفال دون وعي، وبكل عفوية.
لعل تلك العفوية هي التي جعلت مقطع فيديو قديم نشر على "يوتيوب"، يحظى بأكثر من 3 ملايين مشاهدة. وتظهر الطفلة في الفيديو تجهش بالبكاء وهي تؤنب والدها، قائلة "إنت ما بتسمع الكلمة بابا". لتعود فتسأله "لماذا تمرمرني". ثم تنتقل لتهدده بأنها ستشكوه لأمه، أي جدتها. وتعود فتتساءل "ليش عم تعمل فيّ هيك، أنا بنتك".

وهكذا تستمر الطفلة بمجادلة الوالد، لا بل تأنيبه، تسبقها دموعها، مستعملة عبارات لا شك أنها اقتبستها من قاموس الراشدين.
فيديو


بالفيديو .. رئيس وزراء الأردن يصيب صحفيا في خاصرته

الخميس 17 جمادي الثاني 1435هـ - 17 أبريل 2014م
 


انتشر تسجيل فيديو التقط أثناء افتتاح مشروع "بورتو البحر الميت" السياحي في الأردن، ظهر فيه رئيس الوزراء الأردني "عبد الله النسور" أمام حشد من الصحفيين، وهو يلعب الغولف.

وظهر النسور وهو يسدد أول ضربة غولف في الموقع السياحي، لكن يبدو أن خبرته المتواضعة في هذه اللعبة جعلته يصيب أحد الصحفيين "في خاصرته". لا شك أن هذه الضربة "غير المقصودة" والعفوية، أضفت جواً من المرح والطرافة في الموقع، وهو ما عبر عنه الجميع بالضحك، يتقدمهم رئيس الوزراء نفسه.
فيديو




اعتقال مستشار محمد مرسي في مدينة طبرق الليبية

اعتقلت قوات الأمن الليبية يوم الأربعاء 16 أبريل/نيسان، محمد أحمد شحاتة مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي بمدينة طبرق الليبية.

ونقلت "بوابة الأهرام" عن مصادر دبلوماسية أن الأجواء بين القاهرة وليبيا محتقنة لدرجة عالية جدا، ملمحا إلى أن السلطات المصرية لا تريد إعلان هذا الخبر بسبب خلفيات سياسية رفض ذكرها.

هذا وكانت أنباء قد ترددت حول وصول شحاتة إلى مدينة طبرق الليبية بتأشيرة دخول مزورة في الثاني من شهر أبريل/نيسان الجاري.





مصر: حملة السيسي ترفض التجاوزات ضده.. وحبس 120 إخوانيًا 3 سنوات

محمد حفني - القاهرة
الخميس 17/04/2014
قال المستشار القانوني لحملة المشير عبدالفتاح السيسي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية الدكتور محمد بهاء الدين أبوشقة: إن الحملة تلقت أكثر من 250 ألف توكيل تخص المرشح «السيسي» بعد فتح الترشح مباشرة، مؤكدًا أن الحملة ما زالت تتلقى النماذج حتى اللحظة رغم تقديم «السيسي» أوراقه رسميًا إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، وقال: إن قانون مباشرة الحياة السياسية يجيز الانتخاب للمواطنين فوق الثمانية عشر عاما، لذلك تم استبعاد كل نماذج التأييد الصادرة من أشخاص أقل من 18 عاما.
وقال «أبو شقة» خلال المؤتمر الصحفي الأول لحملة «السيسي» أمس «الأربعاء»: إن الغرض من المؤتمر هو وضع مجموعة حقائق أمام الرأي العام، عن الخطوات التي اتخذت منذ أن تقدم السيسي باستقالته وحتى تقديم أوراقه للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أن «الحملة» سيكون ردها حاسما في حال تداول أخبار مغلوطة عن السيسي، مؤكدا أنه في الفترة المقبلة ستزيد الشائعات حول حملة المشير، موضحًا أن «السيسي» أرسل رسالة شكر من هذا المؤتمر إلى جموع الشعب المصري على ما حملوه إياه من حب وتقدير، وأشاد أبو شقة بـ»السيسي» قائلا: إن الله أفاء على هذا المرشح بشعبية كبيرة وتابع قائلًا: «تقدمنا بـ200 ألف نموذج تأييد للسيسي أصولًا، ولا يوجد بها صورة واحدة، وتم مراجعة التوكيلات بدقة لتجنب الخطأ».
وأكد «أبو شقة» أنه لم يتم اختيار الرمز الانتخابي للسيسي حتى الآن، لأنه مرتبط بالدعاية التي لم تبدأ بعد، مضيفًا أن الحملة هي الأقل ظهورًا ولا تلتفت لأية مزاعم، مؤكدًا أن البرنامج الرئاسي جاهز وشامل، وحول إعلان السيسي ذمته المالية، أكد استعداد المرشح لإعلان قرار الذمة المالية، قائلًا في ختام المؤتمر الصحفي: «إنه لا يوجد أي غضاضة لحملة مرشح السيسي لإعلان إقرار ذمته المالية»، من جانب آخر انتاب أهالي وسط القاهرة أمس «الأربعاء»، حالة من الخوف بسبب سماع صوت دوى انفجار شديد، مما أدى إلى قيام بعض المحلات التجارية بإغلاق أبوابها، والتزم بعض المواطنين أماكن منازلهم، إلا أن بيان المتحدث العسكري العقيد أحمد محمد هدأ من روع المواطنين، عندما أكد أن الأصوات المسموعة نتيجة اختراق طائرات حاجز الصوت بمحيط محافظة الجيزة أثناء تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية، وأنه ليس هناك ما يدعو للقلق أو الانزعاج جراء تلك التدريبات.
وواصل طلاب الإخوان بجامعة عين شمس أعمال الشغب داخل الحرم الرئيسي للجامعة، اعتراضًا على دخول قوات الأمن الحرم الجامعي، وقطع الطلاب طريق الجامعة مشعلين النيران في إطارات السيارات بالشارع، ونشبت اشتباكات بين طالبات جماعة الإخوان بكلية البنات بجامعة عين شمس، وبين أفراد الأمن الإداري أثناء تنظيمهن مسيرة للتنديد بفصل 13 طالبة من قبل عميدة الكلية، وفي جامعة الأزهر قام طلاب الإخوان بإلقاء قنابل المولوتوف بكلية اللغات بجامعة الأزهر مما أدى إلى إحراق واجهة المبنى.





بعد حرق صناديق اقتراع.. إصابة 80 في مواجهات بالجزائر

الخميس 17 جمادي الثاني 1435هـ - 17 أبريل 2014م
جانب من المواجهات
الجزائر - عثمان لحياني


أفاد مراسل قناة "العربية" بالجزائر بإصابة 80 شخصاً، بينهم عدد من عناصر الدرك الوطني الجزائري في مشادات بين قوات الأمن ومتظاهرين بقرية "رافور" ببلدة أمشدالة بولاية البويرة القريبة من العاصمة الجزائر.

واندلعت المشادات بعد حرق متظاهرين صناديق اقتراع، وإعلان رفض إجراء الانتخابات الرئاسية والدعوة إلى المقاطعة.

وفي منطقة السحاريج بولاية البويرة، أحرقت مجموعات شبابية صناديق اقتراع بمركز انتخابي، وببلدة أغبالو التابعة لنفس الولاية حاصر متظاهرون مكاتب اقتراع، قبل أن تتدخل قوات الأمن.

وببلدة آيت رزين بأقبو بولاية بجاية شرق الجزائر، أحرق مجهولون مكتب اقتراع.

ودعت تنظيمات مدنية غير معتمدة إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، أبرزها حركة بركات وحركة رفض، إضافة إلى ناشطين ينتمون إلى حركة "الماك" التي تطالب بالحكم الذاتي في منطقة القبائل ويقودها المغني فرحات مهني من باريس.

وفي ولاية غرداية التي تشهد منذ 10 أيام مواجهات مذهبية وعرقية، هدأت الأوضاع، وتوجه الناخبون إلى مكاتب التصويت استجابة لنداء وجهه أعيان المدينة.

وأرسلت السلطات الجزائرية تعزيزات أمنية إلى هذه المناطق وتأمين مكاتب التصويت، وتم نشر 180 ألف عنصر أمن على كامل ربوع البلاد، إضافة إلى قوات الدرك والجيش.

وبدأ الجزائريون صباح اليوم التصويت في خامس انتخابات رئاسية تعددية في البلاد، لانتخاب ثامن رئيس منذ الاستقلال.





مقتل 12 جنديا في هجوم على قاعدة عسكرية شمالي العراق
بي بي سي

قتل 12 جنديا على الأقل وأصيب آخرون في هجوم على قاعدة عسكرية شمالي العراق، حسبما أفاد مسؤولون.

ووقع الهجوم في قرية إلى الغرب من مدينة الموصل.

ولم تتضح على الفور تفاصيل الهجوم.

ويقول مراقبون إن الجماعات الإسلامية المسلحة الناشطة شمال غربي البلاد اعتادت شن هجمات بمثل هذا الحجم.

ويأتي الهجوم في ظل تصاعد موجة أعمال العنف في العراق منذ العام الماضي.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن عام 2013 شهد مقتل 8868 شخصا، أغلبهم من المدنيين، وذلك في حصيلة هي الأعلى في العراق منذ عام 2007.

كما تجاوز عدد القتلى في أعمال العنف التى يشهدها العراق منذ بداية العام الحالي 2400 شخص.

وتأتي الهجمات مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقررة نهاية أبريل/ نيسان الجاري.





61 % من الناحبين الأميركيين يعتقدون أن أوباما يكذب غالباً


يو بي اي (واشنطن)

وجد استطلاع أميركي، أن 61 في المئة من الناخبين الأميركيين يعتقدون أن رئيسهم باراك أوباما يكذب عليهم في القضايا المهمة.
وذكر الإستطلاع الذي نشرت نتائجه شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية، أن 15 في المئة فقط من الناخبين الأميركيين يعتقدون أن أوباما يقول الحقيقة دائماً، في حين يعتقد 61 في المئة أنه يقول غير الحقيقة غالباً أو أحياناً، ويعتبر 20 في المئة من المستطلعة آراؤهم أنه يقول غير الحقيقة نادراً.
ونقل الاستطلاع عن خصوم الرئيس السياسيين اتهامهم المتكرر له بتحوير الوقائع.
واللافت أن نسبة الديمقراطيين المستطلعة آراؤهم الذين قالوا إن أوباما يكذب معظم الوقت بلغت 13 في المئة.
غير أن الإستطلاع أظهر تحسن تأييد الناخبين لأداء أوباما الوظيفي، حيث أن 42 في المئة من المستطلعة آراؤهم أيدوا أداءه، مقابل معارضة 52 في المئة منهم.






بوتين يعترف بنشر قوات روسية في القرم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إن القوات الروسية نشطت في القرم لدعم قوات الدفاع المحلية في أول اعتراف له بنشر قوات روسية على شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود.

وقال بوتين في لقاء تلفزيوني أجاب خلاله على أسئلة عبر الهاتف من المشاهدين "كان علينا اتخاذ خطوات لا يمكن تجنبها كي لا تتطور الأحداث مثلما تتطور حاليا في جنوب شرق أوكرانيا... بالطبع قواتنا وقفت وراء قوات الدفاع الذاتي في القرم."





أوكرانيا تكشف خلية روسية سرية أشعلت الاحتجاجات


لندن - محمد عايش

تمكنت السلطات الأوكرانية مؤخراً وبشكل سري من اعتقال أشخاص، تبين أنهم عملاء لوكالات الاستخبارات الروسية، يقومون بقيادة وتوجيه الميليشيات المسلحة التي تخوض حرب السيطرة على المباني الحكومية في مدن مختلفة بأوكرانيا.

وبحسب وثائق حصلت عليها جريدة "التايمز" البريطانية فإن عملاء روساً يتخذون من مدينتي "دونيتسك" و"لوهانسك" شرق أوكرانيا مقراً لهم كانوا يقومون بأعمال مراقبة وتوجيه للميليشيات المسلحة وتم اعتقالهم مؤخراً، فيما أظهرت مكالمات هاتفية مسجلة لهؤلاء العملاء أنهم كانوا يقومون بإعطاء التوجيهات لميليشيات بشنّ هجمات على أماكن معينة، ومن بين هذه الهجمات واحدة انتهت بمقتل ضابط أمن أوكراني بالرصاص في مدينة "سلوفيانسك" في الثالث عشر من شهر أبريل الحالي.

وتقول "التايمز" إن هذه الوثائق التي اطلعت عليها تم إرسالها إلى حكومات الاتحاد الأوروبي، كدليل إضافي على أن روسيا هي التي تقف وراء الاحتجاجات المؤيدة لها في أوكرانيا، وهي التي تدبر الهجمات التي يشنها هؤلاء المحتجون.

ونقلت "التايمز" عن مصدر في وزارة الخارجية بإحدى الدول الأوروبية قوله إن "الوثائق تمثل مؤشراً موثوقاً على أن روسيا على علاقة بالاحتجاجات التي تشهدها أوكرانيا".

ويتبين من الوثائق التي تلقتها دول الاتحاد الأوروبي أن الميليشيات التي احتلت المباني الحكومية في مدينة "دونيتسك" شرق البلاد لم تكن فقط مسلحة بأسلحة من طراز(AK-100) وإنما تبين أيضاً أنه "كان بحوزتها أسلحة ليست متوفرة بشكل حصري للجيش الروسي والقوات الخاصة في موسكو، كما أن أحذية عناصر الميليشيات كانت من إنتاج (Butex) وهي الشركة التي تزود أجهزة الأمن الروسية بما تحتاجه".

وقال التقرير المدعوم بالوثائق الذي اطلعت عليه "التايمز": "إن لدى أجهزة الأمن الأوكرانية أدلة على أن القوات الخاصة الروسية انتشرت داخل الأراضي الأوكرانية".

وبحسب الوثائق فإن ضباطاً وعناصر من وكالات الاستخبارات الروسية والجيش تتخذ حالياً من مدن أوكرانية في الشرق مقراً لها، وذلك لتقديم المساعدات المباشرة للمتمردين، بما في ذلك التمويل والمعدات والدعم التقني.

يذكر أن حرب احتلال المقرات الحكومية تتصاعد حيث يحاول مسلحون موالون للروس السيطرة على موقع تلو الآخر، في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتجاجات في الشارع من قبل موالين لروسيا يطالبون بإسقاط النظام الجديد الذي جاء بعد احتجاجات أطاحت بالرئيس السابق الموالي لموسكو.





غواصة تمسح 90 كيلو بالمحيط الهندي ولا أثر للماليزية


سيدنى – د ب أ

أعلن مسؤولون اليوم الخميس أن الغواصة الموجهة بدون طاقم التي تبحث عن حطام الطائرة الماليزية المفقودة مسحت 90 كيلو متر مربع من قاع المحيط الهندي في المنطقة التي يعتقد أنها تحطمت فيها طائرة البوينج 777 ،ولكن لم تعثر على شيء.
وجاء في منشور لفريق البحث ومقره بيرث، أنه مازال يتم تحليل عينات تم جمعها من منطقة نفطية بالقرب من موقع البحث على بعد 2170 كيلو متر شمال غرب بيرث.
وتم إرسال الغواصة لأول مرة الاثنين الماضي عقب أن فقد مسؤولي البحث الأمل في سماع مزيد من الإشارات الصادرة عن أجهزة الطوارئ .
وتجدر الإشارة إلى أن الطائرة الماليزية اختفت بعد ساعة من إقلاعها في الثامن من مارس الماضي من كوالالمبور متوجهة إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا، معظمهم من الصين.





لا أثر للطائرة الماليزية بعدما مسحت الغواصة 90 كلم في المحيط


واس (سدني)

أعلن مسؤولون اليوم أن الغواصة الموجهة بدون طاقم التي تبحث عن حطام الطائرة الماليزية المفقودة مسحت 90 كيلومترًا مربعًا من قاع المحيط الهندي في المنطقة التي يعتقد أنها تحطمت فيها الطائرة وهى من طراز بوينج 777 لكن لم تعثر على شيء.
وجاء في بيان لفريق البحث ومقره بيرث أنه مازال يتم تحليل عينات جمعت من بقعة نفطية بالقرب من موقع البحث على بعد 2170 كيلومترًا شمال غرب بيرث.





فنانة استعراضية بمصر في حفل إيراني رسمي


صور كلير نشرتها على صفحتها في الفيسبوك مع ممثل إيران
دبي - سعود الزاهد


من المتوقع أن يواجه حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف موجةً جديدةً من الهجمات من قبل المتشددين الإيرانيين الواقفين له بالمرصاد، بعد أن تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لممثل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مصر، مجتبى أماني، إلى جانب مطربة استعراضية غير معروفة تُدعى آلبا كليرد في احتفال مكتب رعاية مصالح إيران بمصر.



ونشرت السيدة آلبا مؤخراً، على صفحتها على موقع "فيسبوك"، صوراً التقطتها مع راعي المصالح الإيرانية في القاهرة، وأشارت إلى أنها كانت بمناسبة احتفالات "نوروز" في رأس السنة الإيرانية الجديدة وتحدثت عن الحفاوة التي لقيتها من قبل الدبلوماسيين الإيرانيين.

وحسب بعض المصادر الصحافية المصرية فإن آلبا كلير تحمل الجنسية الأميركية، وهي في الواقع مصرية من أصول تركية إيرانية وتغني باللهجة العربية المصرية.


وذكر مراسل "فرانس 24" اميد حبيبيان أنه اتصل بمكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة إلا أنهم نفوا معرفتهم بحضور مطربة تدعى كلير في حفل المكتب بمناسبة نوروز، ولكن لم ينفِ المكتب حضورها بالقول: "نحن ندعو كافة الإيرانيين أو كل من كان والده أو والدته من أصول إيرانية واسمه موجود في سجلاتنا إلى احتفالات نوروز".

يُذكر أن مراعاة الحجاب والالتزام بقوانين الجمهورية الإسلامية الإيرانية من الشروط التي ينبغي الالتزام بها من قبل ضيوف ممثليات طهران في الخارج، فتواجد مطربة استعراضية بمناسبة رسمية في الممثلية الإيرانية بالقاهرة قد ترشح وزير الخارجية الإيراني ورئيسه روحاني إلى المزيد من الحملات بتهمة الترويج لـ"الفنون المحرمة والفسق والفجور".






يمكنه إحراق مدينة متوسطة المساحة خلال نصف ساعة

روسيا تصمم صاروخاً قادراً على إذابة أطنان من الجليد


أجرى معهد سري للبحوث العلمية في ضواحي موسكو، دراسات تتعلق بتصميمات لصاروخ باليستي، والذي يحمل اسم "فولكان" أو "البركان"، القادر على تدمير أطنان من الجليد وإذابتها في دقائق معدودة.

ويقول أحد مصممي السلاح الحديث: إنه كان من الصعب ابتكار متفجرات تحترق في الماء وتولّد في الوقت ذاته درجة حرارة هائلة لفترة طويلة.

ويعرف كل خبير في المتفجرات أن مادة المغنيزيوم هي التي تحترق في الماء ويزيد الأخير اشتعالها، لكن درجة حرارة تلك المادة لم تناسب المشروع.

واستطاع العلماء الروس حل هذه المشكلة بعدما أعدوا مزيجاً قائماً على المغنيزيوم يضم ما يزيد على 20 عنصراً ومركبا كيماوياً يمكن أن يشتعل ويتوهج كشمس صغيرة.

وينفجر الصاروخ المزود بهذا المزيج على بعد كيلومترات عن الهدف المراد تدميره، مشكلاً كرة من اللهب الأبيض اللامع تطير بسرعة 850 متراً في الثانية، وتنهال على قطعة الجليد المراد تدميرها لتذيبها بسرعة هائلة.

وتدلّ التجارب على أن جراماً واحداً من هذا المسحوق يحوّل كأساً من الماء إلى بخار خلال أربع ثوان؛ مما يعني أن صاروخاً واحداً بوزن خمسة أطنان بوسعه إحراق مدينة متوسطة المساحة خلال نصف ساعة.

ويمكن لبضعة صواريخ من هذا النوع إغراق مدينة كبرى بالماء خلال ساعة واحدة.






لطمأنة دول المنطقة القلقة من ضعف العقوبات ضد روسيا

فرنسا تنشر مقاتلات عسكرية في البلطيق نهاية الشهر الجاري

أ ش أ- باريس:
 أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية عزمها نشر عدد من المقاتلات العسكرية بحلول نهاية أبريل الجاري، في منطقة البلطيق، وذلك في إطار مهمة المراقبة الجوية التي ينفذها حلف "الناتو" على ضوء التوترات المتعلقة بالأزمة الأوكرانية.

وقال المتحدث المساعد باسم رئاسة الأركان الفرنسية العقيد باسكال جورجيان، في مؤتمر صحافي اليوم الخميس: "من المقرر نشر أربع مقاتلات "رافال" في البداية".

وأضاف: "ستتم دراسة وتحديد سياق نشر المقاتلات ودمجها في المهمة الأطلسية، حيث كانت باريس قد اقترحت في منتصف مارس الماضي إرسال عدد من مقاتلاتها لتعزيز المهمة التي يقوم بها حلف الشمال الأطلسي للمراقبة الجوية في منطقة البلطيق "ليتوانيا وأستونيا ولاتفيا".

وأشارت مصادر صحافية فرنسية إلى أن المراقبة الجوية فوق منطقة البلطيق، تهدف إلى "طمأنة" دول البلطيق وبولندا، التي تشعر بالقلق إزاء ضعف العقوبات ضد روسيا منذ ضمّ شبه جزيرة القرم لها.

وكان وزير الدفاع الفرنسي، جون إيف لودريان، قد زار في الشهر نفسه ليتوانيا وإستونيا وبولندا حيث بحث نشر المقاتلات الفرنسية في إطار المهمة التي تجري بالتنسيق مع "الناتو" لتوفير المراقبة "الشرطة الجوية" بمنطقة البلطيق.





فيديو: اكتشاف ذخائر تعود للحرب العالمية الثانية في شبه جزيرة القرم


اكتشفت خدمات الطوارئ في سيفاستوبول 145 قذيفة من عيار 75 مم تعود للحرب العالمية الثانية. الذخائر التي تم العثور عليها بالخليج الجنوبي في ناخيموف، تم نقلها إلى المصالح الخاصة من أجل تفجيرها. وذكرت خدمات الطوارئ أنها عثرت على 800 قذيفة خلال السنة الحالية فقط.
فيديو
YouTube Link





فيديو  :مرشح للبرلمان الهندي له 39 زوجة وأبناؤه وأحفاده 127


يبلغ مرشح للانتخابات البرلمانية في الهند من العمر 66 عاماً، ومتزوج من 39 امرأة، ولديه 127 من الأبناء والأحفاد، وبحسب زوجاته يعد الأكثر وسامة في القرية.
وشانا هو زعيم إحدى الطوائف الهندية التي تسمح بعدد غير محدود من الزوجات، وأصبح محطّ جذب للمرشحين للانتخابات بفضل عائلته الكبيرة، وتجيز معتقداته الدينية الزواج بأي عدد يستطيع، حسب ما ذكرت "ديلي ميل" البريطانية.
أما بالنسبة لعائلته فإنها تعيش جميعها بمنزل واحد يتكون من أربعة طوابق، ويحتوي على 100 غرفة خصصها لزوجاته، لكنه يحتفظ بأصغر زوجاته بالقرب من غرفة نومه، أما الأخريات فقد وضع لهن نظاماً، بحيث تزوره واحدة كل ليلة، وفق جدول زمني محدد.
وتقول إحدى زوجاته عندما نذهب إلى التصويت نعطي جميع أصواتنا لنفس المرشح أو نفس الحزب، وهذا يعني أن المرشح سيحصل على أكثر من 160 صوتًا من عائلة واحدة، ونتمنى بأن يكون زوجي هو الفائز في الانتخابات.
فيديو
YouTube Link





الريال يقهر برشلونة ويخطف كأس الملك


فالنسيا - فرانس برس


أحرز ريال مدريد لقبه التاسع عشر والأول منذ 2011 في مسابقة كأس إسبانيا لكرة القدم عندما عمّق جراح غريمه التاريخي برشلونة وهزمه 2-1، الاربعاء، على ملعب "ميستايا" في فالنسيا في المباراة النهائية.

وسجل الارجنتيني انخل دي ماريا (11) والويلزي غاريث بايل (85) هدفي ريال ومارك بارترا (68) هدف برشلونة.

وكان برشلونة في وضع لا يحسد عليه بعد ان ودّع في منتصف الاسبوع الماضي مسابقة دوري أبطال أوروبا من الدور ربع النهائي على يد قطب العاصمة الآخر اتلتيكو مدريد ثم تعرضت حظوظه في الاحتفاظ بلقب الدوري لضربة قاسية بسقوطه السبت الماضي أمام غرناطة ما سمح لأتلتيكو بالذات أن يبتعد عنه في الصدارة بفارق 4 نقاط قبل 5 مراحل على انتهاء الموسم.

أما الريال فوضعه كان أفضل بكثير من غريمه الكاتالوني إذ واصل مشواره نحو حلم الفوز بلقب دوري الأبطال للمرة الاولى منذ 2002 بعد ان بلغ نصف النهائي على حساب بوروسيا دورتموند، وهو يتخلف في الدوري بفارق 3 نقاط عن جاره اتلتيكو وتنتظره مباريات سهلة في المراحل الخمس المتبقية، اصعبها على ارضه امام فالنسيا، فيما سيكون على منافسيه مواجهة بعضهما في المرحلة الختامية في مباراة قد تهدي النادي الملكي اللقب.

وعانى الغريمان من إصابة لاعبين مؤثرين جدا في صفوفهما، حيث غاب نجم النادي الملكي البرتغالي كريستيانو رونالدو، افضل لاعب في العالم، الذي تعرض للإصابة في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال ضد دورتموند وغاب عن لقاء الإياب اضافة الى مباراتي الدوري ضد ريال سوسييداد والميريا.

كما افتقد المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، الذي افتتح باكورة القابه مع ريال مدريد، الظهير البرازيلي مارسيلو لكنه اعتمد على المدافع الآخر سيرخيو راموس رغم غيابه عن المباراة الاخيرة ضد الميريا بسبب مشاكل في عنقه.

ونجح الريال الذي خرج متوجاً باللقب في اللقاء الاول بين الفريقين في نهائي المسابقة عام 1936 (2-1) في فالنسيا بالذات بالاستفادة من المعنويات الهابطة لبرشلونة وتحقيق فوزه الاول على النادي الكاتالوني هذا الموسم لأنه خسر امام رجال المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو في المباراتين اللتين جمعتهما في الدوري هذا الموسم.

وعانى برشلونة من مشكلة في خط دفاعه فافتقد جهود جيرار بيكيه وكارليس بويول، ليعتمد مارتينو على مارك بارترا برغم إصابته بفخذه في قلب الدفاع الى جانب الارجنتيني خافيير ماسكيرانو.

وتحت أنظار الملك خوان كارلوس، بكّر ريال بالضغط على مرمى برشلونة، فسدد الويلزي غاريث بايل كرة من داخل المنطقة مرت الى يسار الحارس المخضرم خوسيه بينتو (5).

لكن في الهجمة التالية، لعب المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة كرة بينية جميلة الى الارجنتين انخل دي ماريا، فتقدم وسدد كرة ارضية اخطأ الحارس بينتو في ابعادها ارتدت من يديه الى الشباك هدفا للفريق الملكي (11).

وبحث برشلونة عن التعادل فسيطر على الكرة في ظل مرتدات لريال وجناحه الارجنتيني الطائر انخل دي ماريا الذي لعب عرضية جميلة لبنزيمة تابعها بيمناه بعيدة عن القائم الايمن لمرمى بينتو (45)، لينتهي الشوط الاول بتقدم الريال.

وبعد الاستراحة دفع مارتينو بالظهير البرازيلي ادريانو بدلا من جوردي البا.

وخسر لاعب وسط برشلونة سيسك فابريغاس الكرة لينطلق لاعبو الابيض بمرتدة وصلت الى بيل الذي تلاعب ببارترا وسددها ارضية جاورت القائم الايسر (49).

وشتت لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس برأسه كرة وصلت على طبق من فضة الى بايل الذي أطلقها من حدود المنطقة صاروخية فوق العارضة (54).

ودفع فابريغاس ثمن إيقاعه البطيء فأخرجه مارتينو وزج بالدولي بيدرو رودريغيز (61).

وفي ظل العقم الهجومي للأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه، اندفع بارترا من الخلف وسدد كرة قوية أبعدها الحارس إيكر كاسياس بقبضتيه (65)، رد عليها بنزيمة بكرة خطيرة عندما أطلق بيسراه تسديدة أرضية أبعدها بينتو ببراعة (66).

وعادل برشلونة بهدف رائع من مارك بارترا إثر ضربة ركنية، إذ ارتقى المدافع الشاب وعكس عرضية تشافي بذكاء لتهبط في أعلى الزاوية اليسرى لمرمى كاسياس (68).

وتابع ريال انطلاقاته السريعة مقابل بطء شديد لبرشلونة، فسدد بايل المندفع من الخلف كرة قوية أبعدها بينتو (71)، ثم اطلق لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش كرة قوية ارتطمت بحافة القائم الايمن (81).

ودفع برشلونة ثمن تراجع لياقة مدافعيه، فمن كرة خسرها بمحاذاة منطقة ريال، انطلق بايل بمرتدة سريعة لم ينجح بارترا المصاب باحتوائه فانفرد وسدد كرة ضعيفة من تحت جسم بينتو عانقت الشباك هدفا ثانيا لريال (85).

وكان بإمكان ريال تسجيل الهدف الثالث بسرعة لكن تسديدة بنزيمة القريبة أبعدها بينتو (87).

وأهدر البرازيلي نيمار كرة التعادل ستبقى عالقة في اذهان مشجعي الفريق عندما استلم تمريرة بينية سددها قوية من داخل المنطقة بسن حذائه ارتدت من قائم كاسياس الايسر (89)، ليطلق الحكم أنطونيو ميغيل ماتيو لاهوز صافرة النهاية معلنا تتويج ريال مدريد.





الصحف الإسبانية تنصب بيل ملك للكأس.. وتحيي جنازة برشلونة الحزين


أشادت الصحف الإسبانية الرياضية اليوم في نسخها الإلكترونية بالدور الذي لعبه الويلزي جاريث بيل في تتويج ريال مدريد بكأس الملك على حساب غريمه برشلونة، في المباراة التي انتهت لصالح الـ”ميرينجي” بنتيجة 2-1. وفي صدر صفحتها الالكترونية عنونت صحيفة (أس) الإسبانية الرياضية “بيل ملك الكأس”.
وأشارت (أس) إلى أن بيل “نجح في حسم اللقاء عقب الركض بجنون لمسافة 60 مترا”، في إشارة للهدف الثاني الذي سجله اللاعب الويلزي.
من ناحيتها قامت (ماركا) بتلاعب بالألفاظ فيما يتعلق بإسم اللاعب ومقاربته من نطق كلمة (قيمة) بالإسبانية وعنونت صفحتها الرئيسية على نسختها الالكترونية “قيمته هي الكأس”، في إشارة لهدفه الثاني الحاسم وانتقاله إلى الـ”ميرينجي” مقابل 100 مليون يورو.
فيما قالت صحيفة (سبورت) الكتالونية أيضا بصدر صفحتها الرئيسية “مدريد يدفن برشلونة الحزين” حيث أشارت إلى أن برشلونة “حلم لبضع دقائق إلا أن بيل أنهى آمال فريق ضائع في نهائي فاز به الريال”.
وتوج الريال بلقب الكأس للمرة الـ19 في تاريخه، ليحصد لقبه الأول هذا الموسم والأول لمدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي، فيما ودع البرسا ومدربه الأرجنتيني خيراردو تاتا مارتينو ثاني لقب هذا الموسم بعد الخروج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.





صورة: رونالدو يواسي ميسي بعد نهائي الكأس


حرص كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد، على مصافحة منافسه ليونيل ميسي، عقب فوز الفريق الملكي بلقب كأس ملك إسبانيا على حساب البارسا.
رونالدو لم يلعب الكلاسيكو لأول مرة منذ انضمامه لقلعة سانتياجو بيرنابيو، وشاهده من المدرجات، بينما فشل ميسي في وضع لمسته المعتادة على لقاءات الفريقين. والتقطت عدسات المصورين توجه هداف منتخب البرتغال إلى منافسه، عقب اللقاء، لمواساته.





عرض ساعة ماسية بـ 55 مليون دولار في دبي

تعرض دار "جراف" الإنجليزية للألماس أغلى ساعة ماسية في العالم بدبي، والتي يبلغ ثمنها 55 مليون دولار، وذلك في متاجرها بكلٍ من دبي مول وبرج العرب.

واختارت "جراف" دبي لتكون الوجهة الأولى التي تعرض من خلالها الساعة باهظة الثمن للبيع، والتي كانت قد أزاحت عنها الستار في معرض "بيزل وورلد" 2014، والذي يقام سنوياً في سويسرا، ويعرض أكثر الساعات والمجوهرات ندرة في العالم.

وحسبما ذكرت "جراف" على موقعها الرسمي، تشتمل الساعة التي أطلقت عليها اسم "هالوسيناشن"، على 110 قيراطات من الماس الملون، الأمر الذي تطلب آلاف الساعات لإنجازها.








أعلى رسوم تحويلات في العالم.. تطبق على "الأفارقة"


لندن ـ رويترز


يواجه "الأفارقة" أعلى رسوم في العالم على التحويلات ويدفعون بانتظام ضرائب باهظة لإرسال الأموال إلى بلادهم بتكلفة تضر الأسر وتعوق التنمية في أفقر قارة في العالم.

وقال تقرير لمركز أوفرسيز ديفلوبمنت إنستيتيوت ومقره لندن إن خفض الرسوم المفروضة على التحويلات إلى متوسط المستويات العالمية سيدر 1.8 مليار دولار وهو ما يكفي لتوفير خدمات التعليم الأساسي لنحو 14 مليون طفل أو المياه النظيفة لحوالي 21 مليون شخص.

وأضاف المركز في تقريره أن متوسط تكلفة تحويل 200 دولار إلى الدول الواقعة جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى يبلغ نحو 12 في المئة مقارنة مع المتوسط العالمي وقدره 7.8 في المئة.

وقال كيفين واتكينز المؤلف المشارك في التقرير "تؤدي الضرائب الباهظة على التحويلات إلى تحويل الموارد التي تحتاج إليها الأسر للاستثمار في التعليم والصحة ومستقبل أفضل.

وأشار إلى أن ذلك "يضيق شريان الحياة حيويا لمئات الآلاف من الأسر الفقيرة في إفريقيا، فالأفارقة الذين يعيشون في المملكة المتحدة يقدمون تضحيات كبيرة لمساعدة أسرهم ويواجهون رسوما لا يمكن الدفاع عنها في عصر إجراء أنشطة مصرفية عبر الهاتف المحمول وتحويل الأموال عبر الإنترنت".

وقال المركز إن ضعف المنافسة والاتفاقيات الحصرية بين شركات تحويل الأموال والوكلاء والبنوك إضافة إلى العوار في التنظيمات المالية.. كل ذلك يساهم في دفع الرسوم للارتفاع.

وأضاف أن شركتين لتحويل الأموال وهما وسترن يونيون وموني جرام يتم عن طريقهما ثلثا تحويلات الأموال إلى إفريقيا.

وقالت وسترن يونيون إن متوسط الإيرادات العالمية التي تحصّلها من تحويل الأموال يبلغ 5 إلى 6% من الأموال المحولة. ولم يمكن على الفور محادثة مسؤولين من موني جرام لسؤالهم التعقيب.





اكتشاف بروتين يساعد على علاج العقم
17 أبريل 2014 آخر تحديث 13:10
واشنطن – رويترز

تمكن باحثون من تحديد بروتين على سطح خلية البويضة يتفاعل مع بروتين آخر على سطح خلية الحيوان المنوي ليسمح لهما بالالتقاء والاندماج لتكوين جنين وهو اكتشاف يساعد في علاج العقم.
وقال الباحثون أمس الأربعاء إن هذا البروتين الذي أطلقوا عليه اسم جونو ونظيره في الحيوان المنوي ويطلق عليه اسم ازومو ضروريان للتكاثر في الثدييات بما في ذلك البشر. وتتم عملية الإخصاب عندما تتعرف خلية بويضة وخلية حيوان منوي على بعضهما البعض وتندمجان لتشكيل جنين. لكن كيفية تعارفهما كانت لغزا.
وقال الباحثون إن هذا الفهم الجديد لدور البروتين قد يساعد على تحسين علاج العقم وتطوير وسائل جديدة لمنع الحمل.
وقال جافين رايت من معهد ويلكوم ترست سانجر في بريطانيا وهو أحد الباحثين الذين شاركوا في الدراسة التي نشرتها مجلة نيتشر إنه "بتحديد هذا التفاعل بين جونو وازومو تعرفنا الآن على هوية بروتيني الاستقبال على سطح الحيوان المنوي لأبينا وبويضة أمنا اللذين لا بد أن يتفاعلا في لحظة الحمل".
ويفحص الباحثون الآن نساء عقيمات في محاولة لمعرفة ما إن كان العقم يرجع إلى مشكلات في استقبال جونو.
وقالت انريكا بيانكي التي شاركت في البحث أيضا من معهد سانجر"الجدير بالملاحظة أن حوالي 20 في المئة من حالات العقم تكون لأسباب غير مفهومة، وأن ما ندرسه الآن ما إذا كان جونو له علاقة بحالات العقم غير المفهومة".
وقال رايت إنه إذا كانت عيوب في مستقبل جونو لها علاقة بالعقم فيمكن تطوير اختبار جيني بسيط لتحديد النساء المتأثرات، وسيسمح لنا هذا بتوجيه علاج الخصوبة من خلال الإخصاب المجهري.






صور: إيرانية تصفع قاتل ابنها وتعفو عنه قبل إعدامه بلحظات


فيما كان بلال يلتقط أنفاسه الأخيرة وحبل المشنقة يلتف حول رقبته، معصوب العينين وواقف على الكرسي الذي سيركله والدي ابنهما الذي قتله قبل سبعة سنوات في مشاجرة في أحد شوارع بلدة رويان الصغيرة في محافظة مزادران بإيران ليطعنه بلال بسكين كان يحتفظ به في أحد جواربه،اقتربت أم الضحية من القاتل ووجهت له صفعة على وجهه وسط ذهول الحرس والحاضرين في الساحة لمشاهدة عملية الاعدام وقررت العفو عنه. ليقوم والد بلال بإزالة حبل المشنقة من حول رقبة ابنه بينما غمرت والدته الفرحة وباتت تعانق وتشكر أم الضحية على العفو عن ابنها.
وجاء في تصريح والد الضحية السيد عبد الغني حسين زادة أن زوجته سميرة علي نجاد رأت قبل ثلاثة أيام حلما في منامها حيث شاهدت عبد الله في مكان طيب وأبلغها أنه سعيد طالبا منها أن لا تتثأر له، مما جعلها تشعر بالهدوء وقررت التفكير قبل يوم تنفيذ الإعدام.




والدة القاتل تعانق والدة الضحية وتشكرها على قيامها بالعفو عن ابنهاتصوير: آخرون

المصدر: صحيفة الديلي ميل البريطانية





توقيف زوجين احتجزا "ابنتهما" 9 أعوام في مرآب سيارات

أ ف ب- بوينس آيريس:
 حُرِّرَت مراهقة في الـ 15 من العمر بعدما عاشت 9 أعوام في مرآب سيارات في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس، برفقة قرد وكلب، بحسب ما أفاد مصدر قضائي. وعند اكتشافها، كانت الشابة تزن 20 كيلوغراماً إذ كان يقتصر أكلها على الخبز والماء.

وأدخلت المراهقة المستشفى للمعالجة، وقالت إنه سُمِح لها بالخروج مرتين في غضون 9 سنوات. وشخَّص الأطباء وجود تأخُّر في النمو لدى الشابة.

وفي العام 2001 عرضتها والدتها الأصلية للتبني؛ إذ كانت عاجزة عن تأمين حاجات طفل ثامن.

وخلال الأعوام الأولى بعد تبنِّيها كانت تتلقى الطفلة زيارات من عائلتها الأصلية، إلا أن هذه الزيارات توقفت في العام 2005.

وأُوقِف الزوجان اللذان تبنَّياها ووُجِّهت إليهما تهمة سوء المعاملة وحرمان شخص من حريته والعبودية. وعرفت شقيقتها الكبرى بأمرها وأبلغت القوى الأمنية.






بالفيديو.. سائق (دباب) يخدع لصّاً احتمى به ويسلمه للشرطة


وقع لص في شر أعماله بعد أن أوصله سائق (دباب) كان يفترض أن يكون منقذه إلى مركز الشرطة التي اعتقلته على الفور على خلفية جريمة سرقة قام بها.
وكان اللص قد قام بسرقة ممتلكات سيدة وحاول الهرب من المنطقة المزدحمة بالناس، وعرض سائق (دباب) كان قد شهد الواقعة مساعدته في الهرب، ولم يتردد اللص في الركوب معه ليقوده في آخر الأمر و(لدهشته) لأقرب مركز شرطة.
وما أن تجاوز سائق (الدباب) بوابة ساحة المركز الخارجية حتى صرخ بأنه أمسك بلص، ليخرج أحد رجال الأمن وبرفقته عدد من زملائه فاعتقلوا اللص بعد فشل محاولات الأخير للفرار.
فيديو





بالفيديو.. شاب ينجو من عجلات القطار بأعجوبة


نجا شاب من موت محقق بعد أن مرّ من فوقه قطار سريع في أحد الأنفاق بمدينة نيويورك.
وكان رجل الشاب علقت بين مساري القطار في ساعة متأخرة من الليل وفشلت محاولاته المضنية لإخراجها، فيما لم يستطع أحد من المسافرين الذين كانوا يقفون في المحطة من مساعدته.
وعند اقتراب القطار، اضطر المساعدون لتركه والنجاة بجلديهما، مكتفين بالتلويح للسائق لتنبيهه بالوقوف.
ولكن، ولدهشته ودهشة جميع الحضور، مر عليه القطار دون أن يصبه لأنه كان من نوع القطارات العالية بالرغم من أن معظمها منخفض وتسحق كل ما تصادفه في طريقها.
فيديو





فيديو : تسديدة في الدوري الاسباني .. على طريقة الكابتن ماجد

فيديو
YouTube Link





فيديو: شركة تويوتا .. تعلن رسمياً عن شكل سيارة كامري 2015



كشفت شركة تويوتا رسمياً عن سيارتها “تويوتا كامري 2015″ بتحديثات كبيرة، أعادت بناء كامري من جديد لتشمل التغييرات حوالي 2000 قطعة وتأتي السيارة بـ 10 ألوان . أصبح هيكل كامري أكثر صلابة، مع زيادة في الطول عن موديل 2014، وصندوق خلفي جديد أعرض بزيادة 10 ملم، مع تحسين مستوى الثبات في السيارة. شملت التحديثات مصابيح أمامية جديدة أنحف، بها عدسات HID وإضاءة LED نهارية، مصابيح ضباب LED طولية، مصابيح خلفية جديدة، مرايا جانبية أعرض. داخليًا تم تحديث تصميم الكونسول الوسطي والمقود، ولوحة عدادات السرعة بشاشة 4.2 بوصة لعرض معلومات السيارة، والنظام الصوتي، والملاحة ستتوفر في فئات SE و XLE و XSE وتوفر شحن عن بعد للهواتف الذكية كما في شقيقتها أفالون. أنظمة السلامة خيار أساسي نظام التحذير عن الخروج عن المسار، نظام مثبت السرعة القابل للتكيف مع سرعة السيارة الأمامية، نظام التحذير للنقطة العمياء، ونظام التحذير من المرور خلف السيارة. محرك كامري 2015 4 سلندر بسعة 2.5 لتر، ومحرك V6 بسعة 3.5 لتر، جميعهم مرتبطين بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات. واصبح عزل الصوت أفضل بنسبة 30% لتقليل الضوضاء.
فيديو
Youtube Link




صور يقال انها مسربة لـ جهاز iPhone 6



 







فيديو: سيارة رنج روفر الجديدة .. تظهر بسقف (كشف) في شوارع دبي



سيارة رنج روفر الجديدة .. تظهر بسقف (كشف) في شوارع دبي
فيديو
YouTube Link





فيديو: عمال ارادوا ابتكار طريقه لانزال سيارة … لكن هذا ما حصل !!



عمال اختاروا أسواء طريقة لإنزال سيارة من شاحنة وذلك على قضبان خشبية ليتسببوا بتحطيمها.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد طريقة طلاء السيارات في رومانيا !


عامل روماني يستخدم ضغط الهواء من فمه لطلاء السيارة بعد تصليحها.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد ما يحدث عند تسخين الديزل داخل أنبوب محكم



تصوير من عدة زوايا وبالعرض البطيء لنتيجة تجربة تسخين الديزل داخل أنبوب زجاجي محكم لدرجات حرارة مرتفعة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: هذا ما حصل لـ سائق حاول المرور امام القطار


تصوير من عدة زوايا لقطار يصدم سيارة حاول سائقها العبور ولكن سرعته لم تكن كافية ليجتاز مسار القطار. وتم نقل شخصين وطفلين إلى المستشفى لتلقي العلاج.
فيديو
YouTube Link





فيديو: تصوير حقيقي لاختطاف سفينة من قبل قراصنة صوماليين


تصوير نشرته قوات البحرية الألمانية لاختطاف قراصنة صوماليين لسفينة ألمانية في العام 2010، وسيطر القراصنة لفترة قصيرة على السفينة قبل أن تداهمهم القوات الهولندية وتلقي القبض عليهم.
فيديو
YouTube Link






فيديو: مميز لأسترالي مسلم يرد على شبهات الغرب حول الإسلام



أسترالي مسلم يقوم بالرد على الشبهات التي يثيرها الغرب حول الإسلام.
فيديو
YouTube Link





فيديو: بناء المنازل بالطابعات ثلاثية الأبعاد في الصين


تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، دخلت العديد من المجالات، وتطبيقاتها يكاد يخطئها الحصر. وفي الصين استخدمت هذه التقنية في بناء منازل حقيقية، وتلقى إقبالاً واسعاً.
فيديو
YouTube Link





فيديو تقرير قناة BBC: معتقلون مصريون يتحدثون عن التعذيب الذي تعرضوا له


تقرير لقناة BBC مع معتقلين خرجوا من السجون المصرية يتحدثون عن أنواع التعذيب الذي تعرضوا له داخل السجون على أيدي قوات الأمن.
فيديو
YouTube Link






فيديو: رجل يربي تمساح داخل بيته !


رجل روسي يقوم بتربية تمساح منذ صغره داخل شقته في سيبيريا ويسمح له بالتنقل داخل المنزل بحرية، ويقول بأنه لا يحتاج عناية خاصة أو اهتمام أكثر من الاهتمام الذي تحتاجه القطط عند تربيتها في المنازل !
فيديو
YouTube Link




فيديو: شارع يصدر صوت موسيقى عند تمشي السيارات فوقه !



شارع في أمريكا يصدر صوت موسيقى عند المرور بسرعة معينة فوقه، ويصدر الطريق هذا الصوت بسبب أخاديد تم حفرها بشكل وترتيب معين على الاسفلت لتصدر الأصوات المطلوبة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: هل يمكنكم تفسير هذه الخدعة الغريبة ؟!


خدعة تبدو واقعية للغاية وربما هي واقعية ! حيث أن السائل يزيد عند صبه في كأس أكبر ولأكثر من مرة !
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاب مغامر يتزحلق فوق سدّ مائي !


شاب بريطاني يقوم بالتزحلق بطريقة خطيرة فوق سدّ مائي في قرية بورث في بريطانيا.
فيديو
YouTube Link






فيديو: حمولة من السمك تسقط على عامل .. حاول نقلها


هذا من أسوأ أيام العمل لهذا العامل حيث انقلبت حمولة من السمك فوقه تماماً وهو يحاول إدخالها إلى الشاحنة تجهيزاً لنقلها.
فيديو
YouTube Link






Posted: 16 Apr 2014 04:11 PM PDT







شاب يجد المتعة في التدلي من أماكن شاهقة للغاية وبدون أدوات السلامة يقوم بتصوير إحدى جولاته التي ستشعرك وكأنك مكانه تماماً.

YouTube Link



Posted: 16 Apr 2014 04:09 PM PDT







لقطات جديدة لموجة تسونامي اليابان المدمر الذي حدث في عام 2011 في شهر مارس. حيث حدث زلزال بلغت شدته 9.0 درجة على مقياس ريختر أدى إلى حدوث انفجارات وقعت في أربع مفاعلات بمحطة فوكوشيما النووية، وذلك في أعقاب الزلزال المدمر وموجات المد العاتية المعروفة باسم “تسونامى” مما أسفر عن مقتل 10000 شخصا تأكد وفاتهم فيما اعتبر 16000 في عداد المفقودين.
فيديو
YouTube Link






فيديو: رجل يقوم بتمزيق 30 دليل هاتف سميك في 3 دقائق !



رجل يقوم دائماً بتحديات غريبة ونشرها على يوتيوب، وفي هذا المقطع يقوم بتمزيق 30 دليل هاتف الواحد منها يتكون من 400 صفحة وذلك في 3 دقائق !
فيديو
YouTube Link





فيديو: حلقة جديدة من مسامير بعنوان “العطش الكبير”



حلقة جديدة من البرنامج الكرتوني مسامير بعنوان “العطش الكبير”.
فيديو
YouTube Link





فيديو: على طريقة أفلام الأكشن.. إنقاذ عامل قبل لحظات من انهيار المبنى



عامل بناء يجد نفسه عالقاً على شرفة منزل لم يكتمل بنائه، ويضطر للقفز إلى الطابق السفلي هرباً من قوة النيران قبل أن يأتي رجال الإطفاء لإنقاذه قبل لحظات من انهيار الطابق العلوي !
فيديو
YouTube Link




فيديو: طريقة التفريق بين البخور الأصلي والبخور المزيف



شرح لطريقة التفريق بين بخور خشب العود الأصلي والعود المزيف.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سائق أراد القيادة بدون أن يمسك المقود فاتنهى بين الأشجار


قائد دراجة نارية أراد الاستعراض بالقيادة دون أن يمسك المقود، لكن فكرته كان خاطئة تماماً فوق هذا الطريق غير المعبد حيث انتهى به المطاف ليسقط بين الأشجار.
فيديو
YouTube Link






فيديو: قرد يرعى رفيقته المحتضرة حتى الموت



اعتنى قرد في إحدى الغابات بالبرازيل برفيقته التي كانت تحتضر عقب سقوطها من فوق شجرة، وظل على مدى ساعتين ونصف الساعة يدفع عنها الضواري والمتطفلين، وهو ينظر إليها حتى ماتت بين يديه وعينيه.
وقالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، إن باحثين من جامعة “بريستول”، شاهدوا الواقعة والتقطوا شريطاً لها، في إحدى الغابات شمال البرازيل أثناء دراستهم لسلوك بعض الحيوانات، وقد سقطت القردة الأنثى “أف. 1. بي” من أعلى الشجرة، وأصيبت إصابة بالغة خصوصاً أنها كانت حامل.
وحسب الصحيفة؛ ما إن شاهد رفيق القردة ما حدث حتى هبط من فوق الشجرة، تاركاً قردين صغيرين كان يقوم برعايتهما، وظل القرد أكثر من ساعتين ونصف الساعة يرعاها ويدفع المتطفلين والحيوانات المفترسة التي حاولت الاقتراب منها أثناء احتضارها.
وقالت الصحيفة؛ إن الإنسان وقردة الشمبانزي هي المخلوقات الوحيدة التي تظهر نوعاً من رعاية الموتى.
فيديو




كاميرا حديثة تساعد المكفوفين على الرؤية



وصل جنون التكنولوجيا والابتكارات التي تعلن عنها شركة "غوغل" الأميركية إلى صناعة كاميرا بالغة الدقة، تتضمن عدسات اتصال توضع على العين، وتمكن مرتديها من تسجيل ما يراه بعينه وتحويله إلى أفلام فيديو، فضلاً عن أنها تساعد بعضاً من فاقدي البصر على الرؤية مجدداً.

وتمثل الكاميرا الجديدة تطوراً بالغ الأهمية في المجالين التكنولوجي والطبي في حال تمكنت بالفعل الشركة من النجاح في طرح هذا الإنجاز بالسوق قريباً.

وتبين من وثائق رسمية أميركية أن "غوغل" تقوم حالياً بصناعة وتطوير عدسات لاصقة ذكية توضع على العين وترتبط بكاميرا، كما كشفت الشركة أنها بدأت باختبار هذه العدسات التي يتم تركيبها على العين، وتتضمن خلايا إلكترونية بالغة الدقة والحساسية، مشيرة إلى أن "الخلايا المستخدمة في هذه العدسات الذكية أنحف وأدق من شعرة الرأس".

وقالت جريدة "التايمز" البريطانية إن عدسات الرؤية، أو كاميرا التصوير، التي تعمل "غوغل" على تطويرها حالياً سوف تمثل مساعدة بالغة الأهمية لمرضى السكري الذين يعانون من مستويات سكر مرتفعة تؤثر على مستويات الرؤية لديهم أو حتى من أفقدتهم البصر.

وبحسب الوثائق التي تضمنت شرحاً من "غوغل" عن اختراعها الجديد فإن تركيب الكاميرا بهذه العدسات الذكية سيكون اختيارياً، إذ سيُتاح للمريض أن يختار تركيبها أو يرفض، على أن تركيب الكاميرا سوف يؤثر بشكل بسيط جداً على سماكة العدسة اللاصقة لكنه في المقابل سيتيح للمستخدم تصوير المشاهد التي يرغب بها ويحولها إلى ملفات فيديو وأفلام.

ومن بين المهام التي تقوم بها العدسات الذكية التي تقوم الشركة الأميركية بتطويرها جمع المعلومات من محيط الشخص، بما في ذلك الإضاءة والألوان والأجسام، وهو الأمر الذي يبدو أنه يساعد فاقدي البصر على التعرف إلى ما حولهم، أو النظر بشكل أو بآخر من خلال هذه العدسات المتصلة بكاميرا.

ولم تنفِ شركة "غوغل" المعلومات التي تتحدث عن هذا الابتكار الجديد، بحسب ما نقلت عنها "التايمز"، إلا أن الشركة اكتفت بالقول: "لدينا مجموعة من الأفكار التي تهم المرضى، وبعض هذه الأفكار سوف يتحول إلى منتجات وخدمات قريباً، بينما البعض الآخر لا".





هواتف "ذكية" ضد السرقة



وافقت مجموعة من شركات صناعة الأجهزة الذكية على إنتاج هواتف مزودة مسبقا بأدوات ضد السرقة، وهي الهواتف التي سيتم إطلاقها في السوق الأميركي بداية من النصف الثاني من العام المقبل.

وأعلنت شركات (أبل وغوغل وسامسونغ وإتش تي سي وهواوي ومايكروسوفت، ونوكيا، وموتورولا) عن موافقتها على مبادرة جمعية مقدمي الخدمات اللاسلكية CTIA لإنتاج هواتف بأدوات ضد السرقة.

وتنص المبادرة على توفير أدوات بالهواتف الذكية تتيح للمستخدمين محو بياناتهم عن بعد من أجهزتهم في حال سرقتها، بما فيها بيانات جهات الاتصال والصور ورسائل البريد الإلكتروني ومعلومات الحسابات الشخصية.

ويستطيع المستخدم أيضاً عبر تلك الأدوات تعطيل جهازه، وجعله غير صالح للعمل مع المستخدمين غير المصرح لهم، وذلك عبر استخدام كلمة مرور يتم تفعيلها في حال سرقة الجهاز. وترى جمعية مقدمي الخدمات اللاسلكية أن تلك المبادرة من شأنها التقليل من معدل سرقة الهواتف، حيث ستصبح تلك الأجهزة بلا فائدة عند تعطيلها عن العمل، ولا يمكن إعادة استخدامها أو بيعها.

ولم تكشف الشركات المشاركة في المبادرة عن أي معلومات حول إمكانية توفير نفس الأدوات بشكل مسبق في الهواتف التي ستطرحها في دول أخرى غير أميركا.

هذا وينتظر أن تبدأ الشركات المصنعة للأجهزة الذكية في إطلاق الهواتف ضمن المبادرة خلال يوليو 2015، وهي المبادرة التي سينضم إليها شركات مقدمة لخدمات المحمول منها "فيرايزون" وAT&T و"تي موبايل" الأميركية.

يذكر أن تلك المبادرة تأتي كواحدة من الخطط التي وضعتها جمعية مقدمي الخدمات اللاسلكية للحد من ظاهرة سرقة الهواتف، خاصة في الولايات المتحدة الأميركية، حيث كانت قد انتهت الجمعية في نوفمبر الماضي من إنشاء أول قاعدة بيانات للهواتف المسروقة، وذلك للمساعدة على إيقافها تماما عن العمل حال تهريبها خارج البلاد.






صور | بريطاني يعيد أول سيارة اشتراها منذ 61 عامًا إلى عهدها السابق
لكل رجل رابط خاص مع أول سيارة يشتريها، وهو ما استطاع مسنّ بريطاني أن يعيد وصاله مع أول سيارة اشتراها عندما كان عمره 17 عامًا من نوع أوستن. حبه لها دفعه إلى البحث عنها من جديد وإعادتها إلى عهدها السابق. وبعد 61 عامًا وجد برايان رولينغز سيارته الأولى في مكان مهجور، فقرر أن ينقذها من ما آلت إليه ويعيد إليها بريقها الذي كان. وكان المهندس الشاب وقتها اشترى السيارة بنحو 300 دولار، لتساعده صديقته، التي أصبحت في ما بعد زوجته، بدهنها باللون الأحمر. وتعرف هذه السيارة باسم “بيبي أوستن” أو “أوستن 7″، وهي من أكثر السيارات البريطانية شهرة في تلك الفترة من الزمن. وفي عمر الـ 77 عاما بدأ رولينغز مهمة البحث عن السيارة ليشتريها للمرة الثانية بنحو 7 آلاف دولار رغم اهترائها. وأوضح لصحيفة بريطانية أنه وجد السيارة مهملة وملقاة في مزرعة، كانت متعفنة وممتلئة بألعاب للأطفال، لم يتعرف إليها في البداية ولكن عندما قرأ أرقام لوحتها، خفق قلبه من جديد وقرر إنقاذها من مصابها الأليم. وبعد 3 سنوات من إصلاحها والاعتناء بها، ها هو اليوم يعيد إليها مجدها السابق.





صور: معركة دموية بين قطيع من التماسيح و أفراس النهر بأحد أنهار زامبيا



“عندما تذهب قبيلتين إلى الحرب.. فتكون لحظات لا تصدق”؛ بهذه الجملة وصفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، معركة دارت بين “جيش من أفراس النهر ومئات التماسيح في ملحمة وسط نهر زامبيا”.
وعرضت الصحيفة مجموعة من الصور لمعركة بين أفراس النهر، الذين وصفتهم الصحيفة بأكثر الكائنات جبنًا في المعارك والمواجهات في الممرات المائية بإفريقيا.
لكن يبدو أن قطيع أفراس النهر كان في حالة مزاجية للقتال، عندما بدأ جيش من التماسيح في الهجوم عليهم بشكل مفاجئ.
وشهدت مصور الحياة البرية، “مارك مول”، التراجع المخزي للتماسيح الجياع التي هاجمت أحد أفراس النهر، ومزقته إربا في نهر في الحديقة الوطنية بجنوب وانجوا بزامبيا.
وبينما رقدت الضحية المقتولة على ضفاف النهر الموحلة، محاطة بالزواحف المخيفة، قرر بقية القطيع تركها ليفروا هاربين، لأنه كان من الجنون وقتها البقاء والقتال.
وقال “مول”؛ بينما بدأت أفراس النهر في الركوض، نزل أكثر من 100 تمساح ورائهم في النهر لافتراسهم، وعندما لم يستطيعوا إمساكهم تراجعوا والتفوا حول الضحية الميتة لالتهامها.
وأضاف مول؛ بالنسبة لي الأكثر إثارة هو اكتشاف أن التماسيح هى الحيوانات الوحيدة التي تشعر بالقلق والخوف من الهيليكوبتر أو من أى شراعية تحلق في السماء.





















صور | للبيع .. جزيرة خاصة مع 6 شواطئ ومطار مقابل 37 مليون درهم

ستعرض جزيرة فخمة في جزر البهاما الواقعة في المحيط الأطلسي، مكونة من ستة شواطئ وأربعة منازل ومهبط طائرات خاص بها، في الـ15 من مايو المقبل في ولاية نيويورك للبيع ويتوقع أن يصل سعرها إلى 6 ملايين جنيه إسترليني (37 مليون درهم). وتتكون الجزيرة من ستة شواطئ، وأربعة منازل، ومهبط طائرات خاص يستقبل الأثرياء القادمين إليها من مطارات مدن في أميركا الشمالية مثل ميامي وأتلانتا وتورنتو. ويوجد في الجزيرة منزل رئيس يتكون من مسبح ضخم، والعديد من الإطلالات البانورامية المشمسة، بجانب أماكن عدة لتناول الطعام في الهواء الطلق. ويمكن لأصحاب الجزيرة استضافة أشخاص في جناح صغير مع صالاته الرياضية الخاصة وخدماته، أو غرفة إضافية لأربعة أشخاص مع إمكانية استمتاع الضيوف بالاسترخاء في الشواطئ الست المحيطة بالجزيرة.




















بالصور .. تويوتا تكشف رسميا عن كامري 2015 الجديدة

كشفت شركة تويوتا رسمياً عن سيارتها "تويوتا كامري 2015" بتحديثات كبيرة، أعادت بناء كامري من جديد لتشمل التغييرات حوالي 2000 قطعة وتأتي السيارة بـ 10 ألوان .

أصبح هيكل كامري أكثر صلابة، مع زيادة في الطول عن موديل 2014 ، وتحسين مستوى الثبات في السيارة.

شملت التحديثات مصابيح أمامية جديدة أنحف، بها عدسات HID وإضاءة LED نهارية، مصابيح ضباب LED طولية، مصابيح خلفية جديدة، مرايا جانبية أعرض.

داخليًا تم تحديث تصميم الكونسول الوسطي والمقود، ولوحة عدادات السرعة بشاشة 4.2 بوصة لعرض معلومات السيارة، والنظام الصوتي، والملاحة ستتوفر في فئات SE و XLE و XSE وتوفر شحن عن بعد للهواتف الذكية كما في شقيقتها أفالون.

أنظمة السلامة خيار أساسي نظام التحذير عن الخروج عن المسار، نظام مثبت السرعة القابل للتكيف مع سرعة السيارة الأمامية، نظام التحذير للنقطة العمياء، ونظام التحذير من المرور خلف السيارة.

محرك كامري 2015 4 سلندر بسعة 2.5 لتر، ومحرك V6 بسعة 3.5 لتر، جميعهم مرتبطين بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات. واصبح عزل الصوت أفضل بنسبة 30% لتقليل الضوضاء.