الأربعاء، 28 مايو 2014

الإخبارية اليومية




بالصور.. خادم الحرمين يستقبل الملك محمد السادس بمقر إقامته بالمغرب


استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مقر إقامته بالدار البيضاء أمس (الاثنين) الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.

وفور وصوله إلى مقر خادم الحرمين، صافح ملك المغرب الأمراء والوزراء وعدداً من المسؤولين.

وفي بداية الاستقبال رحب الملك محمد السادس بخادم الحرمين الشريفين، متمنياً له طيب الإقامة في المملكة المغربية، فيما أعرب خادم الحرمين عن شكره وتقديره له على ما وجده ومرافقوه من حسن الاستقبال في المملكة المغربية.

عقب ذلك، جرى بحث مجمل الأوضاع والتطورات على الساحات الإسلامية والعربية والدولية وموقف البلدين منها، كما جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

حضر الاستقبال الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد والأمير سعود بن عبدالله بن محمد والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين والأمير بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين والأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن منصور بن ناصر بن عبدالعزيز والأمير بندر بن عبدالله بن عبدالعزيز ورئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف والشيخ مشعل العبدالله الرشيد وسفير خادم الحرمين لدى المغرب الدكتور عبدالرحمن الجديع.








قال: سوريا تتصدر الملفات و"طهران" طلبت مناقشة الشأن اليمني
مسؤول إيراني: اللقاء مع السعودية قريب.. لكن الحلول بعيدة

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
أكد مسؤول بمركز القرار الإيراني، أن الملف السوري على رأس الملفات التي سيتم مناقشتها في جدول أعمال لقاء مرتقب بين الطرفين السعودي والإيراني؛ مضيفاً أن "طهران" طلبت من "الرياض" جدول أعمال بشأن اليمن والعراق.

جاء ذلك وفقاً لما نقلته صحيفة "الرأي" الكويتية في عددها الصادر اليوم؛ حيث قال المسؤول الإيراني: "إن إيران طلبت من المملكة العربية السعودية جدول أعمال اللقاء المرتقب بين الطرفين؛ كي يتسنى تحضير الملفات المشتركة تبعاً لأهميتها للجانبين، وعلى رأس هذه الملفات الوضع في اليمن، يليه العراق، ومن ثم سوريا، وهي الملفات الساخنة التي تحتاج لبناء الثقة بين الطرفين، ومن ثم تُحال إلى اللجان الخاصة بها إيذاناً بالدخول في التفاصيل التي يرغب الجانبان معاً في مناقشتها.

وأوضح المسؤول الإيراني أن الملف السوري هو الشائك الذي يجمع مصالح بلدان عدة عليه في السراء والضراء، وكذلك يجمع الأهداف المتعددة في المنطقة وفي العالم؛ موضحاً أن الملف السوري أصبح الشغل الشاغل لدول المنطقة؛ حيث تدخّل الجميع إلا أن غالبية هذه الدول تطلب اليوم الانسحاب من هذا الملف الذي شكّل نقطة اختلاف مهمة في الشرق الأوسط بين الأشقاء العرب والمسلمين، كما بات خطراً كبيراً علينا جميعاً؛ نتيجة تمدد الإرهاب وتعاظم قوته وخروجه عن السيطرة، وانفلاته في اتجاه دول الجوار؛ بحيث شكّل خطراً مباشراً على لبنان وعلى العراق وسوريا.

وأضاف: "كل هذه الأمور خَلَقت خطراً داهماً على الأردن والكويت والمملكة العربية السعودية نفسها؛ ولهذا فلا بد من التعاون في الملف السوري بشكل فعال أكثر مما هو اليوم؛ وخصوصاً بعدما تبين للجميع أن الحل العسكري مستحيل، وأن الحل السياسي السلمي التفاوضي هو المخرج للجميع".

وتابع: "لهذا نتطلع إلى دور مشارك وفعال للمملكة في سوريا؛ لتأثيرها المباشر على قوى مهمة في المعارضة؛ مضيفاً أن التعاون في هذا الملف ورغبة النظام السوري الحالي في التسوية يمهد لتقصير أَمَد الحرب في سوريا في شكل مهم ولافت؛ برغم المساعدات العسكرية التي ما زالت تتدفق على أجنحة في المعارضة مرتبطة أيضاً ليس فقط بقوى إقليمية؛ بل أيضاً بقوى عالمية.

وعن وجود "حزب الله" وقوى أخرى تُحارب جنباً إلى جنب مع الجيش السوري، رأى المصدر أن بلاده تتطلع إلى خروج كل القوى والأحزاب والمحاربين الأجانب من سوريا -بما فيها "حزب الله"- عندما تقرر الحكومة السورية ذلك، وعندما تنتفي مصلحة وجوده؛ لأن مكانته ليست في سوريا؛ بل حيث ينتمي "لبنان"؛ إلا أن الخطر الأعظم الذي حَتّم وجوده في سوريا وبطلب من السلطة السورية، لا يزال موجوداً اليوم، وهو بعيد كل البعد عن الأفول، ولهذا فإن وجود "حزب الله" يتعلق بالضرورة الوجودية في الوقت الراهن، وهو خارج التسوية.

يُذكر أن أمير الكويت يزور إيران الأسبوع القادم، في أول زيارة رسمية لطهران؛ حيث وُصفت هذه الخطوة بأنها "تاريخية".





الأمير مقرن يؤدي الصلاة على الفقيد عبدالعزيز الخويطر (صور)


أدى الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين عصر اليوم الثلاثاء صلاة الميت على الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر، في جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بالرياض.

وأدى الصلاة مع سموه الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن، والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

كما كان ضمن الصفوف الأولى للصلاة على الفقيد الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز والأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، والمستشار في الديوان الملكي الشيخ ناصر الشثري، وعدد من العلماء والوزراء والمسؤولين وجمعاً من المواطنين.

وعقب الصلاة تقبل الأمير مقرن بن عبدالعزيز وأخ الفقيد محمد الخويطر وإبن الفقيد محمد وذوو الفقيد التعازي، ومن ثم تم تشييع جثمان الفقيد الدكتور عبدالعزيز الخويطر، ووري الثرى في مقبرة النسيم بالرياض.






شعار التطوير: "الاعتزاز بالدين والانتماء للوطن والولاء للملك"
"الفيصل": هنيئاً للمواطنين بالارتقاء بالمنظومة التعليمية في المملكة

سبق- متابعة:
صرح وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، خلال لقاء صحافي بالمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والتعليم والثقافة والعلوم المقام بتونس، بأن الوزارة وأجهزة التعليم وغيرها تحظى باهتمام كبير من خادم الحرمين الشريفين.

وقال: "هذا الاهتمام دليل على رقي مستوى السياسة ورقي الأجهزة التعليمية انطلاقاً من حقيقة أن التربية والتعليم هي أساس كل نهضة وكل رقي في حياة الإنسان".

وأضاف "الفيصل": "تأهيل الإنسان يأتي على رأس أولويات المجتمعات الراقية والمملكة العربية السعودية هي خير مثال على رقي التعليم"

وعن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام في المملكة؛ قال "الفيصل": "هذا المشروع صرف عليه 80 ملياراً، وهذا المبلغ كبير جداً إذا ما قورن بما ينفق على التعليم ليس فقط في العالم العربي وإنما في العالم أجمع".

وأضاف: "هنيئاً للمواطن السعودي والمواطن العربي لأن أي رقي يتحقق للمواطن السعودي هو رقي للعالم العربي ككل".

وقال الوزير: "المملكة العربية السعودية تأخذ المركز الأول في ميدان التعليم عن بعد ولم تتأخر في يوم من الأيام عن المساعدة ومساندة أي مشروع أو أي منظمة تسعى إلى تطوير التعليم في العالم العربي والعالم الإسلامي إذا كان هذا المشروع يهدف إلي الارتقاء بالتعليم والمعرفة والمستقبل القادم سيكون للتعليم عن بعد".

وأضاف "الفيصل": "شعار مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام هو "الاعتزاز بالدين والانتماء للوطن والولاء للملك".





نزع أرض قطار الحرمين للتوسعة.. والمالية: لا استثناءات

27/05/2014 - 12:34 ص
حسام الضفيان (المدينة المنورة)

رفضت وزارة المالية مطالبة الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة استثناء موقع مبنى محطة قطار الحرمين من الإزالة وذلك بعد ورود معلومات للغرفة تؤكد دخول الموقع المخصص لإنشاء المحطة ضمن مشروع مخطط الإزالة لصالح مشروع التوسعة الكبرى.وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور محمد فرج الخطراوي أنه تم الرفع إلى وزير المالية باستثناء الموقع المخصص لإنشاء محطة سكة القطار في المدينة المنورة لوجود معلومات أكيدة توضح أن الموقع مدرج ضمن مخطط الإزالة لصالح مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف، إلا أن المالية رفضت واعتذرت لعدم وجود فرصة لتلبية الطلب بسبب إزالة جزء من الموقع فقط، مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة المالية مرة أخرى لتوضيح مساحة الجزء المدرج ضمن الإزالة ورؤية إن كان الجزء المتبقي كافيا لإنشاء محطة القطار للنظر في إعادة التصميم على الجزء المتبقي، مضيفا إنه من الممكن نزع كامل الأرض، مستدركا أنه حتى الآن يبقى قرار إزالة جزء منه فقط قائما.





نظامه صارم.. وناقش أكثر من 80 قضية.. واليوم يكمل عاماً على انطلاقته
وزير الإعلام يلتقي 50 مثقفاً وإعلامياً في "قروب استثنائي" على الواتساب

محمد حضاض- سبق- جدة:
تكمل اليوم مجموعة "نخبة الثقافة والإعلام" على الواتساب عاماً كاملاً منذ إنشائها، وتضم عدداً من النخب الثقافية والإعلامية، وفي مقدمتهم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، حيث قررت المجموعة المكونة من 50 عضواً الاحتفال بالمناسبة في فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة، بجدة، مطلع الأسبوع المقبل، وتكريم أمين عام المجموعة وصاحب الفكرة الزميل راشد الزهراني.

وظهرت فكرة المجموعة للمرة الأولى، بعد أن تواصل العام الماضي الزميل راشد الزهراني الصحافي في صحيفة "الجزيرة" مع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة مقترحاً ضمه في مجموعة متخصصة للإعلاميين والمثقفين على برنامج الواتساب، وشرح له نظام المجموعة، ولم يتردد الوزير في الموافقة، بل ساهم في إثراء المجموعة بأفكاره ومشاركاته المتعددة.

وتضم المجموعة "الفريدة من نوعها" عدداً من الأسماء البارزة في الأوساط الإعلامية والثقافية والأكاديمية، حيث تضم، إضافة إلى وزير الثقافة والإعلام: رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع، ورئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض نجم، ورئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية الدكتور عبدالله الحسين، وعدداً من مديري الدوائر الحكومية في طليعتهم الدكتور جمعان بن رقوش مدير جامعة نايف للعلوم الأمنية، والدكتور صدقة فاضل عضو مجلس الشورى للشؤون السياسية، والدكتور صالح الخثلان نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، والدكتور عبدالرحمن الحبيب نائب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بالمملكة، وسلطان البازعي رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون، ومحمد العمري مدير فرع هيئة السياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة، والدكتور سعود كاتب مدير الإعلام الخارجي بمنطقة مكة المكرمة، وسعود الشيخي مدير فرع هيئة الإعلام المرئي والمسموع بمنطقة مكة، ومثقفين وشعراء منهم الأديب حمد القاضي، وعبدالله الصيخان، وأحمد التيهاني، ورئيس النادي الأدبي بجدة الدكتور عبدالله عويقل السلمي، ورئيس النادي الأدبي بالباحة الدكتور حسن الزهراني.

كما ضمت عدداً من الوجوه الإعلامية البارزة، سواء في الوسط الصحافي، وفي مقدمتهم محمد التونسي رئيس تحرير صحيفة الرؤية الإماراتية، وفهد العجلان نائب رئيس تحرير صحيفة الجزيرة، أو على شاشة التلفاز المذيع علي هجّاد رئيس الفريق الإعلامي بالديوان الملكي، والمذيع رجا الله السلمي، والمذيع سعد زهير، ومتحدثين إعلاميين من أبرزهم الدكتور خالد مرغلاني الناطق الإعلامي بوزارة الصحة، وخالد الخيبري الناطق الإعلامي لهيئة الطيران المدني، بالإضافة إلى العنصر النسائي، والذي يمثله الدكتورة منيرة العكاس، والإعلاميتين نشوى السكري ومنال الشريف، جنباً إلى جنب عدد آخر من النخب الثقافية والإعلامية.


راشد الزهراني صاحب الفكرة قال لـ"سبق": "منذ تواصلت مع الوزير لم يتردد للحظة، بل وافق على الفور، مبدياً سعادته بوجود هذه المجموعة التي نجحت في الاستفادة من التقنية الحديثة، واستخدامها بشكلٍ سليم وعلمي".


وعن وجود نظام واضح لإدارة المجموعة قال الزهراني: "هناك نظام عمل يومي صارم في المجموعة يمنع فيه نشر الوسائط من الرسائل والمقاطع، والتي لا تتعلق بقضية النقاش، حيث يبدأ عند التاسعة صباحاً، وينتهي في حدود الثانية عشرة مساءً، وترسل القضايا أولاً على الأمين العام للتأكد من صلاحيتها للنشر من عدمه، والقيام بتنقيحها وترتيبها، ومن ثم إعادتها للعضو بالموافقة على طرحها في الوقت المحدد للبرنامج".

وأضاف: "يحظر إطلاقاً إرسال الرسائل والتعليقات خلال الفترة من الـ 12 ليلاً وحتى التاسعة صباحاً، وقد لاقى هذا النظام ترحيباً واسعاً من الزملاء أعضاء القروب".

وواصل: "وفيما يتعلق بتنظيم الأيام، تم تخصيص يومين لمناقشة القضايا، يتولى في كل مرة أحد الزملاء طرح قضية تتعلق بالشأن العام، ويدلي كل عضو من الأعضاء بدلوه، ومن ثم يتم نقل كل الآراء للجهات المختصة، وهناك ثلاثة أيام مفتوحة يتم فيها نشر المقالات المهمة في الصحف اليومية، أو مناقشة المستجدات اليومية للأحداث، ويوم مخصص لاستضافة أحد المسؤولين من داخل المجموعة أو خارجها، وطرح عليه جميع الأسئلة والاستفسارات للإجابة عنها، ويوم مخصص لطرح قصيدة من أحد شعراء المجموعة ونقدها والحديث عنها من مختلف الجوانب".

واستطرد الزهراني قائلاً: "خلال فترة عام كامل تم طرح أكثر من 80 قضية للنقاش بين أعضاء المجموعة، وغالباً ما يتم إرسال الآراء للجهات المختصة لتستفيد منها، واستمتعنا أيضاً بـ40 قصيدة بين التفعيلة والعمودية من الزملاء الشعراء، واستضفنا 20 شخصية سواء من داخل المجموعة أو من خارجها".

وكشف أمين عام المجموعة عن وجود نقاش جاد وقوي يتداوله الأعضاء يومياً خلال طرح القضايا، كما يحرص الأعضاء على الطرح المتزن والجاد، والذي يهدف إلى معالجة الكثير من القضايا الثقافية والإعلامية والاجتماعية.





تحدَّث عن إنجازاته في تحقيق الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة
بالصور.. أمير الرياض يستقبل الأمراء والعلماء في ذكرى مجلس التعاون


أحمد البراهيم – سبق - الرياض:
 استقبل الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، في قصر الحكم اليوم أصحاب السمو الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء وأصحاب المعالي وعدداً من المسؤولين المدنيين والعسكريين وجمعاً من المواطنين، في الذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيس مجلس التعاون الخليجي.


وفي التفاصيل، ألقى أمير منطقة الرياض كلمةً، رحب فيها بالحضور معرباً عن سعادته بالمشاركة في حفل الذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيس مجلس التعاون الخليجي، ولافتاً سموه إلى إنجازات المجلس المشهودة التي تحققت خلال مسيرة الــ (33) عاماً في المجالات كافة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكد سموه ما يحظى به المجلس من دعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله - وإخوانه قادة دول المجلس، الذين يعملون بكل صدق ومحبة وإخلاص لتحقيق كل ما فيه خير لشعوب المنطقة وأمنها واستقرارها.


ولفت سموه إلى أن ما تحقق على الصعيد الخليجي من ترابط وتكاتف ووحدة للكلمة والصف بين شعوب المنطقة يمهد الطريق لتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

وأشار سموه إلى الدعم غير المحدود الذي يلقاه التعليم ومؤسساته من خادم الحرمين الشريفين، وآخره موافقته – أيده الله - على دعم برنامج تطوير التعليم العام بـ80 مليار ريال.

وقال أمير منطقة الرياض: "سعدنا اليوم بلقاء منسوبي مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، التي تستحق منا كل الفخر والتقدير على ما وصلت إليه من إنجازات على الصعيد العالمي. وهذه المؤسسة تمثل رؤية ملك ومستقبل وطن وإبداع مواطن ".

وختم كلمته بالثناء على الله - عز وجل - على ما منّ به على هذه البلاد من نعمة أمن واطمئنان، داعياً الله العلي القدير أن يعين الجميع على شكر هذه النعمة.

من جانبه، عبَّر معالي رئيس محكمة الاستئناف الشيخ عبد العزيز بن صالح الحميد عن فخره واعتزازه بالتوجيهات التي ذكرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لدى تشرف سمو الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بأداء القسم بين يديه – رعاه الله - والتي تعبر عن اهتمام الملك بأبناء شعبه، وحرصه على استقرار وطمأنينة المواطن.

بعد ذلك تناول الجميع وجبة الغداء على مائدة سمو أمير منطقة الرياض.

حضر اللقاء الأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز، والأمير سعود بن فيصل بن مساعد بن سعود بن عبد العزيز، ومعالي رئيس محكمة الاستئناف الشيخ عبد العزيز بن صالح الحميد، ومعالي رئيس المحكمة العامة بالرياض الشيخ إبراهيم بن عبد الله الحسني، ومعالي نائب وزير التربية والتعليم الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع الدكتور خالد السبتي، ومعالي المستشار الخاص المشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز، ووكيل إمارة منطقة الرياض عبدالله بن مجدوع القرني، والوكلاء المساعدون وعدد من مسؤولي إمارة منطقة الرياض.










لجنة عاجلة لدراسة أسباب تأخر المشاريع التنموية بالطائف
11:16 م - 27 مايو 2014


الطائف - الوئام :

كلف الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز -أمير منطقة مكة المكرمة- محافظ الطائف بتشكيل لجنة عاجلة من الجهات ذات العلاقة لدراسة أسباب تأخر بعض المشاريع التنموية في محافظة الطائف، وعدم اكتمال بعضها الآخر وفقًا لما شاهده ولمسه خلال زيارته الأخيرة وما ورد إليه من ملاحظات ومطالب المواطنين.
تهدف اللجنة لتوضيح الأسباب التي أدت إلى التأخير ووضع الحلول المقترحة والعاجلة، ورفع النتائج مدعمة بمرئيات المحافظ مع حصر للمشاريع التي يتوقف تنفيذها على توافر الأراضي.
ووجه سمو الأمير مشعل وكالة الإمارة للشؤون التنموية ممثلة في الإدارة العامة للتخطيط والتنسيق التنموي للمشاركة في اللجنة ورفع النتائج خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا.
قرر الأمير مشعل -لضمان عدم تكرار هذا التعثر في بقية المحافظات- تكليف جميع المحافظين بتشكيل لجان مماثلة لحصر المشاريع المتأخرة والمتعثرة والرفع بأسباب ذلك، وأسرع الوسائل المناسبة للمعالجة.
أكد أمير مكة في قراره أهمية تفعيل الشاشات الإلكترونية الخاصة بزمن كل مشروع ومدة إنجازه والتاريخ المحدد للانتهاء منه؛ لتكون معيارًا واضحًا أمام الجميع لمدى إنجاز المشروع من تأخره.
في برقية عاجلة وجه الأمير وزير النقل بضرورة عقد اجتماع عاجل لفريق من الوزارة مع محافظ الطائف لوضع حلول سريعة تجاه بعض الملاحظات والمرئيات التي لمسها خلال زيارته للطائف، حول مستوى خدمات الطرق ومشاريع الصيانة الوقائية وتحديدًا لطريق الرياض – الطائف الذي يرتاده القادمون للحج والعمرة من الرياض والمنطقة الشرقية والخليج، ويعاني تهالك الطبقة الإسفلتية وانعدام الأكتاف وعدم اكتمال الإنارة الخاصة به، بالإضافة إلى طريق الطائف السيل، الذي يعاني تهالك الجزيرة الوسطية والجسر الرابط بين طريق السيل الكبير وطريق الرياض – الطائف، الذي تأثر بكثرة الأحمال، مما يعرض سلامة الأرواح والممتلكات للخطر.
لفت أمير منطقة مكة المكرمة في برقيته لوزير النقل إلى أن الطائف تمثل واجهة للسياحة، ومقصدا لعدد كبير من الزوار والحجاج والمعتمرين، وبحاجة إلى حلول عاجلة للطرق المشار إليها.




"كفيف" و"آل إبراهيم" يدعمان المتزوج بـ20 ألف ريال
أول عُرس جماعي لـ20 مكفوفاً بـ"الرياض".. غداً


تنظم جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض "كفيف" حفل الزواج الجماعي الأول للمكفوفين، غداً الأربعاء؛ وذلك بدعم وتمويل من عبدالعزيز بن خالد بن إبراهيم آل ابراهيم في مسرح أكاديمية آل إبراهيم للتدريب؛ حيث يستفيد من الحفل 20 شاباً وفتاة من ذوي الإعاقة البصرية؛ برعاية إبراهيم بن خالد آل إبراهيم.

وأوضح أمين عام مؤسسة "آل إبراهيم" عبدالله الحواس أن هذا الدعم يأتي في إطار البرامج الموجهة لدعم الشباب، لافتاً إلى الأهداف النبيلة لإقامة هذا المشروع لصالح هذه الفئة الغالية من المجتمع، مضيفاً أن الدعم المقدم للعرسان تنوع بين دعم نقدي وآخر عيني، حيث حصل كل عريسعلى مبلغ نقدي قدره 20 ألف ريال، وبشت ملكي فاخر، بالإضافة إلى التكفل بكامل تكاليف حفل الزواج والعشاء، فضلاً عن دورة تأهيلية متقدمة للحياة الزوجية للشباب والفتيات.

وثمن مدير عام جمعية "كفيف" محمد الشويمان هذا الدعم، مشيراً إلى وجود عدد من الشباب من ذوي الإعاقة البصرية الذين حال تدني دخلهم المادي دون إكمالهم شطر دينهم، مؤكداً أن الحفل يتخلله مجموعة من الفقرات؛ حيث يُفتتح بتلاوة القرآن الكريم، إضافة إلى كلمة راعي الحفل، يعقب ذلك وصلة إنشادية لفرقة نجم الإنشادية يؤديها مجموعة من المكفوفين، ثم عرض مسرحي "ستاند آب كوميدي" لبعض منسوبي جمعية كفيف .





لليوم الثاني.. لم تسجل أي إصابات جديدة بالفيروس
"الصحة": حالة وفاة بجدة وشفاء مصابيْن بـ "كورونا" في الرياض

ماجد الرفاعي- سبق- جدة:
 أعلنت وزارة الصحة عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا، مشيرة إلى شفاء حالتين من الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس.

وكشفت وزارة الصحة عن حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 81 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة، وهو من الحالات المسجلة سابقاً بتاريخ 16/ 5/ 2014. وقد وافته المنية بتاريخ 26/ 5/ 2014. تغمده الله بواسع رحمته.

وقالت في بيانها إن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً حالتان، الأولى لامرأة "30 عاماً"، خرجت من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 2014/ 5/ 26 ولله الحمد، والثانية لرجل "29 سنة" وخرج من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 2014/ 5/ 26.




الفلبين تعتذر رسمياً للمملكة عن اعتداء استخباراتها على دبلوماسي سعودي وزوجته


تقدمت الحكومة الفلبينية باعتذار رسمي إلى حكومة المملكة، جراء مداهمة الاستخبارات الفلبينية لسكن أحدمسؤولي بعثة المملكة الدبلوماسية واعتقاله وزوجته عقب الاعتداء عليهما أمام أطفالهما. وأكدت الحكومة الفلبينية أنها ستقوم بإجراء تحقيق موسع بشأن الظروف المحيطة بالحادث وستتخذ الخطوات اللازمة لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل. من جانبها، قدرت حكومة المملكة وفقاً لصحيفة “الرياض” اعتذار نظيرتها الفلبينية، مؤملةً اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحق المتسببين فيما حدث ومنع تكرار مثل هذا مستقبلاً.

وكانت سفارة خادم الحرمين لدى جمهورية الفلبين قد أعربت عن أسفها بشأن ما قامت به الاستخبارات الفلبينية من اعتقال أحد مسؤولي بعثتها الدبلوماسية وزوجته. وأشارت في بيان وزعته على الصحف الفلبينية أن هذا التصرف يتعارض مع مبادئ القانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، موضحة أن سفير خادم الحرمين لدى الفلبين عبدالله الحسن قام بتسليم مذكرة احتجاج لوزارة الخارجية الفلبينية، كما تم تسليم مذكرة أخرى مماثلة للسفير الفلبيني لدى الرياض.





​ تم بيع مزرعة الصلاحية بـ 16 مليوناً و200 ألف في مزاد علني
"المساهمات" تبيع مزارع ومصانع "تمور المملكة" بـ 100 مليون ريال

عبدالله البرقاوي-‏سبق- الرياض:

أقامت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة مساء اليوم مزادين علنيين لبيع مزرعتين لمساهمة صلاح النفيسي "تمور المملكة" ومزرعة الصلاحية، تمهيداً لتصفية تلك المساهمات المتعثرة ورد الحقوق لأصحابها.

وفي التفاصيل، تم ذلك بحضور وزير التجارة والصناعة ولجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والمسوق العقاري للمزاد (شركة ستشري 21).

وانتهى المزاد ببيع مزرعة ومصنع تمور المملكة بمبلغ 100 مليون و500 ألف ريال، فيما بيعت مزرعة الصلاحية بمبلغ 16 مليوناً و200 ألف ريال.

وتم البيع بحضور أعضاء اللجنة وكلاء الوزارات المعنية في اللجنة وقاضي التنفيذ في المحكمة العامة بالبدائع.

ونجحت لجنة المساهمات العقارية في جميع الترتيبات اللازمة لإنجاح المزاد العلني الذي أُقيم مساء اليوم في محافظة البدائع.

وشمل المزاد بيع أصول المزارع والموجودات الثابتة والمنقولة للمزارع والمصنع وفروع معارض تمور المملكة في تسع مدن (الرياض – مكة ــ الجبيل ــ خميس مشيط ــ جدة ــ نجران ــ أبها ــ الدمام ـ تبوك). علماً بأن المساحة الإجمالية للمزرعتين (تمور المملكة) و(الصلاحية) تبلغ أكثر من 5.6 مليون متر مربع.

يُذكر أن اللجنة كانت قد صرفت جزءاً من مستحقات مساهمي (تمور المملكة) بما نسبته 75 % الشهر الماضي بعد أن أتمت بيع أرض مكة في جدة بنجاح وبعائد جيد للمساهمين، بينما أرض شلالة قد اعتُمدت من قبل أمانة منطقة الرياض برقم (3289) موزعة على (106) قطع لأراض سكنية وتجارية.





استثناء كبار المسؤولين ورجال الأعمال من الحضور لاستخراج جواز السفر



آخر تحديث: الثلاثاء، ٢٧ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الدمام - فاطمة آل دبيس

علمت «الحياة» أن المديرية العامة للجوازات منحت «استثناءات» من الحضور لاستخراج جواز السفر، تشمل كبار المسؤولين الحكوميين، المدنيين والعسكريين، ورجال الأعمال. وفي المقابل، شددت على بقية المراجعين عدم قبول مراجعة أقارب المرضى العجزة وكبار السن «في حال لم يكونوا من الدرجة الأولى». وذلك فيما تتجه «الجوازات» إلى إصدار وثائق السفر إلكترونياً، والاستغناء عن إلزام المراجعين بالحضور الشخصي، في سياق مساعيها إلى أن تصبح إداراتها «بلا مراجعين». (للمزيد).

وقام وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد العيسى، بناء على طلب من وزارة الداخلية، بتوجيه المحاكم وكتابات العدل كافة، بالسماح لهذه الشرائح فقط باستخراج توكيل من كتابات العدل في المحاكم، يمكن بموجبها للموكلين مراجعة الجوازات لاستخراج جواز السفر، بدل أصحابها الأصليين. وتشمل قائمة من تم استثناؤهم «كبار المسؤولين في الإدارات الحكومية، مثل وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ومن في حكمهم، كالمديرين العامين ومساعديهم، وألا تقل مرتبة المدنيين عن الـ13». أما العسكريون المُستثنون فلا تقل رُتبهم عن «عميد». ويشمل القرار «كبار رجال الأعمال». وأكد التوجيه «عدم قبول مراجعة أقارب المرضى العجزة، وكبار السن إذا لم يكونوا من الدرجة الأولى». وذكرت المصادر أن التوجيه صدر بعد أن تلقى الوزير استفسارات من عدد من كتابات العدل حول طلبات مقدمة من مواطنين، لإصدار توكيلات استخراج جوازات السفر لمن هم تحت ولايتهم.





307 سعوديات يرفعن دعاوى على أوليائهن لرفضهم تزويجهن



آخر تحديث: الثلاثاء، ٢٧ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - إبراهيم الزاحم

علمت «الحياة» أن عدد دعاوى «العضل» التي استقبلتها المحاكم السعودية ارتفع العام الماضي بنسبة 26 في المئة، إذ استقبلت المحاكم خلال الأشهر السبعة الماضية 307 دعاوى «عضل» من فتيات رفض أولياء أمورهن تزويجهن من رجال يوصفون بـ«الكفاءة». واعتبر مراقبون محليون ذلك دلالة على ازدياد وعي المرأة السعودية. وأوضح تقرير لوزارة العدل (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن 43 محكمة عامة استقبلت قضايا العضل المشار إليها، وأن المحكمة العامة في العاصمة الرياض تصدرت قائمة المحاكم من حيث عدد القضايا بواقع 76 دعوى، تلتها المحكمة العامة في محافظة جدة بـ71 دعوى. (للمزيد).

وأفاد بأن المحكمة العامة في مكة المكرمة جاءت في المرتبة الثالثة بـ29 دعوى عضل، فيما جاءت المحكمة العامة في الدمام في المرتبة الرابعة بـ20 دعوى، تلتها محكمة تبوك العامة في المرتبة الخامسة بـ12 قضية، وجاءت بعدها محكمة الطائف بـ10 دعاوى عضل. وتأتي هذه الأرقام وسط تحذيرات من أن العضل أحد أهم أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في المملكة، إذ أكدت دراسة سعودية أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من 1.5 مليون فتاة حالياً، إلى نحو 4 ملايين فتاة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.





«مجهولات نسب» يتعرضن لـ «عنف مضاعف»... والمحاكم ترفض منحهن «تسهيلات»



آخر تحديث: الثلاثاء، ٢٧ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الدمام – رحمة ذياب

كشفت فتيات «مجهولات نسب» متزوجات أيضاً من «مجهولي نسب»، عن تعرضهن إلى «عنف زوجي» مضاعف عن الآخرين، عازين ذلك إلى «غياب دور الأهل»، الذي قد يحول دون تفاقم المشكلات الزوجية، مطالبات بضرورة سن أنظمة تعالج مشكلاتهن، وعدم معاملتهن في القضاء مثل النساء الأخريات، لاسيما في قضايا الطلاق والنفقة. وفي المقابل كشف مصدر قضائي عن وجود ثماني قضايا لفتيات «مجهولات النسب في محاكم المنطقة الشرقية، تتعلق في «طلب طلاق»، أو «عنف أسري»، لافتاً إلى أن هذه الحالات تحظى بـ «تسريع الإجراءات، وليس تقديم التسهيلات».

وذكرت إحداهن لـ «الحياة» أنها بعد أن تزوجت قبل عامين، من شاب كان يقطن إحدى الدور الإيوائية، «وجدت نفسي متزوجة من شخص يمارس العنف يومياً، وكان يعاملني بقسوة مفرطة إلى أن أصيب فكي بكسر كامل، وأبلغت الشؤون الاجتماعية عن الأمر وتم تحويلي للعلاج». وتعيش الفتاة حالياً في شقة مفروشة بإيجار 2700 ريال شهرياً، يتم صرفها من جانب الشؤون الاجتماعية. وذكرت أن هناك «متابعة لحالي وزيارات من لجنة مشرفة، وتقدمت بطلب الطلاق قبل عام ونصف العام، إلا أنني لم أحصل عليه حتى الآن»، متسائلة: «كيف نعامل ونحن مجهولات النسب معاملة غيرنا، فنحن لا أهل لنا ولا أقارب، وحتى الشهود غير موجودين، فلماذا لا يوجد نظام يحمينا من العنف كحال استثنائية».

فيما أوضحت فتاة أخرى تعرضت إلى ضرب أدى إلى حدوث كسور «بسيطة»، أن «حماية فتيات الدور الإيوائية في مرحلة ما بعد الزواج، أهم من حمايتهن من أية فترة مضت، فالواحدة منا تتزوج وهي لا حول لها ولا قوة، ويحاول الزوج – على رغم أنه من الدور الإيوائية – تفريغ الشحنات السلبية في الزوجة الضعيفة، وهو يعلم أنها لا أهل ولا أقارب لها، وعاش في طفولة حبيسة أي بين جدران الدور الإيوائية، فيجد نفسه مسؤولاً فجأة، فهنا يفرغ رجولته السلبية وسلطته السيئة في الزوجة،ويصل الحد إلى الأطفال بعد الإنجاب».

وأضافت الفتاة «المُعنفات منا لا أحد يعلم عنهن شيئاًَ، ونطالب بضرورة إصدار قرار لحمايتنا»، مضيفة «توجهت إلى هيئة حقوق الإنسان، ولم أجد أي تجاوب من قبلهم، ولم أحصل على نتيجة إيجابية. فيما قامت الشؤون الاجتماعية بتقديم معونات مادية فقط، من خلال دفع إيجار الشقة المفروشة، ونحاول أنا وأخريات من صديقاتي أن نعمل لتوفير أبسط مقومات الحياة»، داعية وزير الشؤون الاجتماعية إلى «إيجاد آلية رادعة في حال الضرر، وعندما يتم تأكيد حالة العنف بتقرير طبي وتحويلنا للقضاء من أجل الطلاق، بناء على طلب الزوجة المعنفة، إذ نواجه مشكلات عدة، ولا تُراعى أوضاعنا النفسية والاجتماعية».

فيما أوضحت مشرفات وباحثات اجتماعيات لـ «الحياة»، أن «الزيارات تتم بناء على طلب الزوجة المعنفة، كونها إحدى فتيات الدور الإيوائية، وبعد التأكد من الحال وإثباتها تتم إحالة الملف إلى قسم الحماية من الإيذاء، ولا يمكن عودة الفتاة إلى الدور، إلا أنه يُصرف لها مبلغ مخصص للسكن الموقت لحين حل مشكلتها، أو يتم إلحاقها في دورات تدريبية للحصول على فرصة وظيفية».

بدوره، قال أحد القضاة في محكمة الدمام (تحتفظ الصحيفة باسمه)، في تصريح إلى «الحياة»: «إن دعاوى مجهولات النسب في محكمة الدمام لا تتجاوز الثماني، وغالبيتهن طلب طلاق وعنف أسري»، لافتاً إلى أنه «لا توجد آلية للتعامل مع هذه الحالات، إلا أنه يتم إبلاغنا من مكتب الشؤون الاجتماعية بأهمية مساعدة الحال قضائياً، من خلال إصدار صك الطلاق، أو الخلع في حال طلبته المدعية، والمساعدة قضائياًً من طريق تسريع الإجراءات وليس تقديم التسهيلات».





أُدين بالافتئات على ولي الأمر والتعدي على المنشآت الحكومية والخاصة
القتل تعزيراً لمدان حمل السلاح واستهدف الدوريات الأمنية بالعوامية

واس– الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بجدة اليوم حُكماً ابتدائياً، يقضي بإدانة أحد المدَّعَى عليهم لقيامه بالافتئات على ولي الأمر، والخروج على طاعته، بإثارة الفتنة، والقيام بأعمال الشغب، وحَمْل السلاح، واستهداف الدوريات الأمنية بقنابل المولوتوف، والتعدي على رجال الأمن والمنشآت الحكومية والخاصة، وإتلافها من خلال استهداف إحدى الدوريات الأمنية بقنابل المولوتوف الحارقة والحجارة، وإشعال النار فيها، والاستيلاء على سلاح رشاش وسترة واقية من الرصاص من داخلها، وحيازة سلاح رشاش بقصد الإخلال بالأمن، والاشتراك مع أشخاص في استهداف مركز شرطة العوامية برميه بالحجارة، وتصنيع قنابل المولوتوف بقصد الإخلال بالأمن.

كما أُدين بالسطو على صيدلية بالعوامية، وتكسير الرفوف والطاولات التي بداخلها، وسرقة ثلاث كاميرات مراقبة منها، وإعطائها لأحد الأشخاص بهدف استخدامها في مراقبة بعض الشوارع، ومراقبته مركز شرطة العوامية مدة شهر بهدف رصد الدوريات الأمنية حال دخولها وخروجها مستخدماً جهازاً لاسلكياً للحيلولة دون مداهمة منازل المطلوبين أمنياً والقبض عليهم، وسعيه لإعاقة رجال الأمن عن القيام بواجبهم من خلال اشتراكه مع آخرين في تجهيز أوعية زجاجية بعد فكها وتعبئتها بالطلاء لرميها على زجاج سيارات الدوريات الأمنية لحجب رؤية الطريق أمام رجال الأمن.

وافتُتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدَّعى عليه، وأصدر قضاة المحكمة حكماً بقتل المدان تعزيراً بالإجماع لشناعة ما أقدم عليه.
وبعرض الحكم على المدعي العام والمدَّعى عليه قرر المدعي العام عدم الاعتراض على الحكم، وقرر المدان عدم قناعته بالحكم؛ وطلب رفع الحكم لمحكمة الاستئناف بلائحة اعتراضية وتم إفهامه من رئيس الجلسة بأنه سوف يسلم له نسخة من الحكم، وتم التوضيح له أن مدة الاعتراض ثلاثون يوماً، تبدأ من تاريخ تسليمه نسخة القرار، وأنه متى مضت هذه المدة دون تقديم لائحة اعتراض فسوف يُرفع الحكم إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة بدون لائحة اعتراض. 




الكشف عن صرف 300 مليون دون وجه حق

27/05/2014 - 12:03 ص
عبدالله القحطاني (أبها)

أبلغت مصادر مطلعة «عكاظ» بأن الجهات الرقابية المختصة كشفت عن صرف 300 مليون ريال دون وجه حق فى عدد من المشاريع والتوريدات والمستندات المحاسبية لبعض الجهات الحكومية.وبين المصدر أن العمل جار على حصر كافة المستندات والكشوفات المالية للتعرف على أوجه صرف هذه المبالغ، وكيفية دخولها في حسابات بعض الجهات التي لم تقم بصرفها بشكل إيجابي على المشاريع التنموية والحيوية.وأوضح أن التوريدات التي لم تصل للجهات المعنية وتشمل أجهزة حاسوب وتكييفا وأخرى عالية الدقة، قدرت تكلفتها بنحو 87 مليونا، إضافة إلى توريد 76 سيارة لم تثبت ماليا، فيما تحمل بعض السجلات (766 ورقة حسابية) مبالغ تفوق 56 مليون ريال.وأكد المصدر أن الجهات ذات الصلة تضع في أجندتها الانتهاء من هذه القضية والوصول إلى المتورطين فيها خلال الشهر المقبل.





إدانة «قاضي الجني» و36 من رفاقه وإحالتهم إلى المحكمة

26/05/2014 - 11:58 م
خالد الجابري (المدينة المنورة)

بعد تحقيقات استمرت أكثر من عام أدانت هيئة الرقابة والتحقيق قاضي محكمة المدينة المنورة الشهير بـ(قاضي الجني) والذي انفردت «عكاظ» بنشر قضيته بعد أن اتهم بالاستيلاء على 600 مليون ريال.وشملت الإدانة 36 من رفاقه الذين شاركوه في تهم الفساد المالي والإداري والتلاعب بحقوق المواطنين والاستيلاء عليها، وفقا للائحة الاتهام (حصلت «عكاظ» على صورة منها) التي جاءت في 93 ورقة.وقد وجهت للقاضي 11 تهمة تراوحت ما بين التزوير والرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي.وأوضحت مصادر «عكاظ» أن المتهمين (بينهم موظفون في محكمة المدينة ومسؤولون ومحام شهير)، تم تحويلهم إلى المحكمة التي حددت يوم 13 من الشهر المقبل موعدا للنظر في قضيتهم وفقا للاتهامات الموجهة لهم والاعترافات التي أدلوا بها للجهات الأمنية.وكشفت التحقيقات ولائحة الاتهام أن الوسيط الشهير في القضيه (ز.م) والذي يعتبر عرابها الأول مازال هاربا خارج المملكة بعد أن كشف احتيالهم الذي كان حديث مجتمع المدينة بشكل خاص والمملكة بشكل عام.وكانت خيوط القضية التي فجرتها «عكاظ» قبل حوالي سنتين بدأت عندما تم القبض على أربعة من موظفي محكمة المدينة المنورة بتهمة الفساد الإداري والمالي، وبعد التحقيق معهم تبين أن وراء القضية قاضيا في المحكمة، وباستجوابه ادعى أنه مريض ويرتقي عند بعض المشايخ في القصيم والمدينة، وأنه لا يسيطر على أفعاله وأقواله، وهو ما ذكره أحد الرقاة لـ«عكاظ» موضحا أنه رقى الشيخ واكتشف أن (جنيا) يتلبسه وهو المسؤول عن جميع تصرفاته موضوع الاتهام، إلا أن تحقيقات الجهات الأمنية تواصلت لتنفرط السبحة ويكتشف أن هناك الكثير من المشاركين في القضية، ومن مختلف الجهات الحكومية، وأن هناك (وسيطا) بين القاضي وبقية المتهمين يدعى (ز.م) فر خارج المملكة بعد أن تكشفت الحقائق ولم يعد حتى الآن.وأثبتت التحقيقات أن القاضي كان وراء هذا الفساد الكبير فتم كف يده أولا، ومن ثم رفعت الحصانة عنه لتبدأ سلسلة تحقيقات طويلة معه استمرت أكثر من سنة وانتهت إلى إدانته ورفاقه، ومن ثم تم تحويلهم للمحكمة الشرعية التي سوف تستند في أحكامها على لائحة الاتهام والاعترافات الموثقة.يذكر أن رجال الأمن في المدينة المنورة والمباحث الإدارية بذلوا جهودا جبارة تم من خلالها وضع النقاط على الحروف في هذه القضية الكبرى التي انفردت «عكاظ» بنشرها، وتابعت فصولها أولا بأول. 




اتهمتهما بإلقائه من الطابق الـ 17 وطالبت بإعادة التحقيقات
مذيعة نيجيرية تتهم شاباً سعودياً وفتاة بريطانية بقتل ابنها بدبي

خالد علي- سبق- جدة:
 طلبت وزارة الخارجية النيجيرية من سفارة بلادها في أبو ظبي طلب إعادة فتح تحقيق حول مقتل طالب نيجيري في 15 فبراير الماضي، حيث تتهم والدة القتيل اثنين من أصدقائه، أحدهما سعودي والآخر فتاة بريطانية، بإلقائه من الطابق الـ 17 من شقته في دبي.

وقالت والدة القتيل التي تعمل مذيعة، إن ابنها "19عاماً" كان يدرس "هندسة الصوت" في دبي، مبدية عدم رضاها عن التقرير الصادر عن الشرطة، والذي يشير إلى سقوط ابنها من شرفة شقته وهو تحت تأثير المسكر، حيث بيّن التقرير أنه خرج للشرفة ورفع قدميه للأعلى لإظهار عدم خوفه أمام أصدقائه، إلا أنه فقد توازنه وسقط في الوقت الذي كان يوجد في الشقة الشاب السعودي والفتاة البريطانية وآخر كندي، إضافة إلى صديق رابع من جنوب إفريقيا.

ووفقاً لصحيفة "ديس دي لايف" النيجيرية، فقد طلبت السفارة تقريراً كاملاً من الشرطة الإماراتية وتقرير الطبيب الشرعي والإجراءات التي اتخذت في القضية.

وكان قد سبق أن تم تزويد السفارة بكامل التقارير التي أكدت صحة سير القضية، إلا أن والدة الضحية طالبت خارجية بلادها بضرورة إعادة التحقيقات بسبب شكوك تراودها حول ضلوع الشاب السعودي والفتاة البريطانية في مقتل ابنها، على الرغم من أن التحقيقات تؤكد عدم وجود أي علاقة لهما بالحادثة وبراءتهما.





اللص كسر زجاج سيارتهم وساوم الأسرة حول مبلغ البيع
سرقة حقيبة ثمينة لسعودية بأستراليا وعرضها للبيع بموقع إلكتروني

سويد الحارثي- سبق- أستراليا:
 تفاجأت سيدة سعودية مرافقة لزوجها المبتعث بغرب أستراليا، عندما شاهدت حقيبتها الثمينة المسروقة، ماركة "Louis Vuitton" معروضة للبيع بموقع Gumtree الإلكتروني الشهير بأستراليا وبثمن أقل من سعرها الأصلي.

وفي التفاصيل، كما ذكرها مصدر مقرب من زوج صاحبة الحقيبة لـ"سبق"، أن عائلتين سعوديتين خرجتا للتنزه بإحدى الحدائق في مدينة بيرث بولاية غرب أستراليا، حيث تركت سيدة سعودية حقيبتها الثمينة التي يقدر ثمنها بنحو 1200 دولار أسترالي "4160" ريالاً سعودياً، داخل سيارة زوجها.

وأضاف المصدر أنه بعد انتهاء العائلتين من النزهة عادوا لسيارتهم ليفاجأ أحدهم بزجاج سيارته مكسوراً، وعدم وجود حقيبة زوجته، ما استدعى تبليغ الشرطة بالحادثة.

وتابع: بعد مضي نحو 10 أيام من وقت الحادثة تفاجأت السيدة بوجود إعلان بموقع "القم تري" الإلكتروني الشهير بأستراليا، يحتوي على مجموعة صور لنفس حقيبتها، ومن ضمن الصور واحدة بها رقم تسلسلي مسجل باسم السيدة السعودية لدى المتجر الذي قامت بشراء الحقيبة منه، وأبدى البائع على الموقع رغبته في التفاوض حول مبلغ البيع 800 دولار أسترالي، وظهر أن اللص واثق من نفسه بعد تسجيله عنوانه ورقم هاتفه.





صحيفة "أي بي أس" الفلبينية ذكرت أنه يتلقى العلاج وحالته حرجة
ضرب واغتصاب عامل فلبيني على يد 4 مجهولين في صحراء الرياض
خالد علي- سبق:
 قالت صحيفة "اي بي اس" الفلبينية ، إن عاملاً فلبينياً في حالة حرجة يتلقى العلاج في أحد مستشفيات الرياض عقب العثور عليه في الصحراء في 16 مايو الجاري، وقد تعرّض للضرب والاغتصاب.

وفي التفاصيل، ذكرت الصحيفة أن العامل الذي رمز له بـ "ماريو" ، يعاني حالياً صعوبة في التحدث وعدة جروح وكسراً في الرأس، وهو يعمل في أحد المراكز التجارية بالرياض وعاد قبل فترة قصيرة من الفلبين عقب قضاء إجازته هناك.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفارة الفلبينية بالرياض تتابع حالة العامل، وتم إبلاغ كفيله بالحادثة الذي يتابع تفاصيل القضية مع الجهات المختصة، ويزوره أصدقاؤه في المستشفى إلا أنه لا يمكنه التحدث معهم إلا أنه يحاول الكتابة حيث يكتب بعض الكلمات التي تشير إلى أنه تعرض للاعتداء والاغتصاب على يد أربعة من مهاجميه.





مقيم يقتحم بسيارته مستشفى خاص بجده للإنتقام من مالكه

أحمد الجهني - جدة تصوير : محمد باعجاجه
الثلاثاء 27/05/2014


اقتحمت سيارة بوابة مستشفى خاص في جدة بعد مغرب أمس كان يستقلها « مقيم عربي «، يعمل سائقا خاصا لدى مالك المستشفى، وأصيب أحد حراس الأمن بالمستشفى بكسر في يده اليمنى جراء الحادث .
وباشرت الجهات الأمنية متمثلة في الدوريات الأمنية والدفاع المدني والمرور الحادث فور وقوعه ، ووفقا لشهود عيان ذكروا أن مرتكب الحادثة يعمل سائقا خاصا لدى مالك المستشفى وفور وصوله المستشفى قام أفراد الأمن بفتح البوابة الرئيسية له كالمعتاد؛ لمعرفتهم به، إلا أنه اقتحم بسيارته بوابة الاستقبال الداخلية ، متجها الى مكتب مالك المستشفى، محطما النوافذ والمقاعد، مما أثار هلع عدد من المراجعين والعاملين في المستشفى . وقال شهود:إن السائق لديه خلاف مع مالك المستشفى ، وقد عثر بداخل السيارة على بعض الأغراض الخاصة به التي تخوفوا أن تكون أعدت كوسائل للانتقام. من جانبه أكد المقدم عاطي القرشي المتحدث الرسمي لشرطة منطقة مكة أن شرطة جدة فتحت ملف تحقيق مع السائق بعد التحفظ عليه لمعرفة ملابسات القضية.







مخالفة الخادمة تكشف تزوير إقامة السائق
27/05/2014 - 12:14 ص
عكاظ (جدة)

كشفت الإدارة العامة للمرور أن المخالفة المرورية المسجلة ضد عاملة منزلية في المدينة بقيمة 900 ريال قادت إلى ضبط عملية تزوير في إقامة سائق يعمل في محافظة الطائف. وقال العميد د. علي بن ضبيان الرشيدي الناطق الإعلامي للإدارة العامة للمرور معلقا على خبر «قسيمة مرورية لخادمة منزلية في المدينة» («عكاظ»ــ 1/7/1435هـ) أن «المرور» تفاعل مع ما نشرته «عكاظ» وباشر التدقيق في جهاز الحاسب الآلي والتأكد من الشخص الذي قام بضبط المخالفة، واتضح أن المخالفة تم ضبطها في محافظة الطائف وليس في المدينة المنورة، وبالتدقيق في أوراق المخالفة الأساسية اتضح تطابق رقمي إقامتي السائق المخالف والخادمة، ما يعطي مؤشرا قويا على أن إقامة السائق مزورة وغير نظامية، وأشار العميد الرشيدي إلى أن الإدارة العامة للمرور باشرت التحقيق من خلال العودة إلى قاعدة البيانات، لاستكمال الإجراءات الضرورية لإحضار السائق من واقع رقم لوحة المركبة المرتبطة بالإقامة. فيما تمت تسوية المخالفة المسجلة على الخادمة المنزلية فور اكتشاف عملية التزوير. 





صورة: طالب يستعين بالقرآن قبل حل الاختبارات داخل اللجنة


ضرب طالب مثالًا رائعًا وقدوة طيبة لزملائه، بعد أن فتح المصحف داخل لجنة الاختبارات، مستعينًا بكتاب الله عز وجل قبل أن يبدأ الإجابة. الصورة المتداولة على مواقع التواصل وتبدو أنها لطالب في المرحلة المتوسطة، لاقت إعجابًا كبيرًا من قبل المغردين الذين دعوا باقي الطلاب للاقتداء بزميلهم، فيما طالبه آخرون بالاستمرار في مصاحبة كتاب الله بعد الاختبارات.





في حلقة جديدة من برنامج الميدان..
«العلويط»: إغلاق المحلات وقت الصلاة «بدعة»
12:15 ص - 28 مايو 2014

الرياض – الوئام :

تناولت حلقة اليوم من برنامج (الميدان) الذي يقدمه الإعلامي الدكتور أحمد العرفج عبر فضائية (رسالة)، قضية إغلاق المحلات في أثناء الصلاة، واستضاف كلا من الباحث الشرعي عبد الله العلويط، والشيخ الدكتور ناصر الحمد الباحث في القضايا الفقهية.
أكد عبد الله العلويط، أن إغلاق المحلات وقت الصلاة (بدعة)، مشيرا إلي عدم وجود نص شرعي صريح يلزم بإغلاق المحلات من أجل الصلاة، وهو ما رفضه الشيخ الدكتور ناصر الحمد، موضحا أن مسمى البدعة هو أمر يتعلق بالشرع لما لم يأذن الله والرسول به ولا يكون له أصل عام، لافتا إلي أن المجتمع أصبح يتهم الناس بالبدعة والفسق والكفر.
أشار العلويط، إلي أن هناك مسائل يختلف فيها العلماء فيصفها البعض بالمشروعة ويصفها البعض الآخر بالبدعة، مضيفا أن استخدام مسمي البدعة بمعناه التاريخي هو استخدام خاطئ.

يمكن مشاهدة حلقة (الميدان) كاملة من خلال الرابط التالي:






فيديو: حوار طريف بين العريفي وامرأة بدوية مغربية حول الصلاة


في المغرب برز مقطع ظهر فيه الداعية الدكتور محمد العريفي في حوار مع امرأة بدوية مغربية وفقاً لعنوان الفيديو، وحاز الفيديو على ما يقارب 250 ألف مشاهدة منذ نشره السبت، والمرأة بدأت تسرد ممارستها للصلاة، وسط أسئلة العريفي لها.
فيديو






فيديو: مصري يقتل ثعباناً في الحرم المكي

صورة مصغرة

تمكن وافد مصري صباح اليوم من قتل ثعبان بالقرب من أحد المصاعد الخاصة بالأدوار العلوية للمسعي المجاورة لاعمال التوسعة بالحرم المكي الشريف.
فيديو






مواطن يشتري سيارة بلا ماتور وآخر يبحث عن الدركسون


عروض وهمية وأسعار مغرية في أحد المواقع الإلكترونية الوسيطة لإتمام صفقات شراء وبيع السيارات بالإضافة لمختلف السلع، وبرغم أن معظم الصفقات لا يشوبها النصب والاحتيال، إلا أن بعض البائعين من ضعاف النفوس يتصيدون السذج من مرتادي الموقع للتخلص من سلعهم الرديئة أو المعطوبة بأسعار خيالية.
يقول “أبو عبد الرحمن” وفقاً لـ “صحيفة عكاظ”؛ عند تصفحي للموقع شاهدت صورًا جميلة لسيارة من نوع أكاديا موديل 2011 معروضة للبيع بسعر مغر، فتواصلت مع صاحبها المتواجد في منطقة بعيدة عن المدينة التي أسكن بها من أجل اتمام اجراءات الشراء.
وأضاف؛ لم أشك للحظة أنني وقعت فريسة لـ نصاب، خصوصًا أنه كان دائما يقطع تواصلنا بحجة الذهاب لأداء الصلاة، وهذا ما جعلني أتوسم به خيرًا وأتمم معه الصفقة دون أن أفحص السيارة أو أقوم بتجربتها أو حتى اسأل عن عيوبها.
ويواصل الحديث قائلاً؛ وصلت السيارة عن طريق الشحن، وما إن استلمت مفتاحها وهممت بتشغيلها، إلا وحدثت المفاجأة حيث لم تصدر أي صوت أو تفاعلًا، فبادرت مسرعا بفتح الكبوت، وكانت الصدمة الكبرى السيارة بلا ماتور، فأسرعت للاتصال على البائع فأغلق الهاتف بوجهي وامتنع عن الرد، فعاودت الاتصال مجددا ولكن دون جدوى، فتقدمت بشكوى عاجلة للجهات المختصة.
وفي حالة مشابهة؛ أكد “أبو سالم”؛ أنه تواصل مع أحد البائعين عبر الموقع الإلكتروني من أجل شراء سيارة كامري موديل 2008، وبعد الاتفاق وشراء السيارة ووصولها له عن طريق الشحن اكتشف أن الدريكسون ثقيل جدا ولا يعمل.
وأضاف؛ أبلغني الميكانيكي أن الدركسون الأصلي غير موجود وأن ما تم استبداله هو دركسون آخر معطوب، فحاولت التواصل مع البائع فأجابني قائلاً؛ لماذا لم تفحص السيارة قبل الشراء والقانون لا يحمي المغفلين، وعندها سارعت بتقديم شكوى ضد البائع لأحصل على كامل حقوقي.





يقدّم 10 ملايين للهلال على مدى 4 مواسم
الوليد بن طلال يمنح "الجابر" "بنتلي".. ثانية

‏محمد الفارس- سبق- الرياض:
أعلن الأمير الوليد بن طلال عن تقديم سيارة "بنتلي" أخرى لمدرب الهلال السابق، سامي الجابر، إضافة إلى تقديم دعم للنادي بقيمة عشرة ملايين ريال على مدى المواسم الأربعة المقبلة.

وقال الأمير الوليد بن طلال في تغريدة عبر حسابه الموثق في "تويتر"، قبل قليل: "نيابة عن جماهير الهلال أهدي أخي سامي الجابر "بنتلي" ثاني، وتقديراً لنادي الهلال سأدعمه بعشرة ملايين ريال على أربعة مواسم".





دشيشة:سأدفع مليارا للاتحاد وسأهديهم دروجبا

علي فقندش (جنيف)

تزامنا مع ما تتوارد به الأخبار عن نادي الاتحاد وآخرها ما نشر أمس عن عدم اكتمال نصاب اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لإكمال مجلس نادي الاتحاد، أبدى المنتج ورجل الأعمال السعودي المقيم في سويسرا إبراهيم دشيشة استعداده الكبير للإسهام في حل أي عثرة مادية أو غير مادية تعترض الاتحاد، قائلا: الاتحاد عشقنا جميعا ولم يبعدني عنه الا إقامتي الدائمة وأنشطتي التجارية في أوروبا، ما يحدث للنادي اليوم يجعلني أنتظر بسرعة أكثر السماح بخصخصة الأندية الرياضية السعودية وتحويلها الى شركات، وهو الأمر الذي يعيشه العالم المتحضر اليوم ودليلنا الى هذا ما نراه اليوم من نجاحات وتنام كبير لأندية أوروبا استثماريا وتحديدا الأندية الإنجليزية. إن حدث هذا سأرى الثمن السوقي الممكن لناد كبير وجماهيري مثل الاتحاد وأدفع فيه لو مليار ريال، وبالاستثمار الصحيح يمكنني رفع سعره الى أربعة أضعاف خلال موسمين رياضيين وسأجعل منه ناديا كأندية أوروبا وستساعدني على ذلك عوامل عدة، أهمها أنه صاحب جماهيرية كاسحة وغير طبيعية وناد كل شيء فيه مرتبط بالتأريخ، إلى جانب صفته القارية ككبير لآسيا. وهناك عامل أكثر أهمية أن أهم نجومه اليوم صغار السن ومن الممكن ان يكون المدى الاستثماري فيه أكبر وأطول. وتواجدي في أوروبا لا يعني أنني سأكون بعيدا عن الاتحاد.
وعن ما يمكن أن يقدمه اليوم للاتحاد قال دشيشة:
أنا الآن بصدد تقديم هدية سريعة للاتحاد الكيان وتتمثل في جلب لاعب مهم من الداخل أو الخارج، ولا أخفي أنني فكرت في دروجبا الذي يلعب اليوم لغلطة سراي التركي، والذي يتفاوض معه اليوم بهذا الصدد نادي جوفينتوس الإيطالي، ومن خلال أحد المقربين إلى دروجبا نحاول كسب وده وسأحاول قدر المستطاع إهداءه للاتحاد ولو أن لاعبي الاتحاد بهذه المراحل السنية قادرون على تحقيق البطولات، وهذه ميزة تبحث عنها كل الأندية ومتوفرة في الاتحاد اليوم من قاعدته الثرية بنجوم موهوبين صغار. وسأكون متواجدا في أروقة النادي في أواخر شعبان لبدء مفاوضات مع إدارة النادي الحالية ورجال الاتحاد المخلصين تهدف إلى دعم الاتحاد.





سامي الجابر يخرج عن صمته ويعلق لأول مرة على قرار إقالته


أكد المدير الفني السابق لفريق الهلال سامي الجابر أن قرار إعفائه من تدريب الهلال جاء خلاف رغبته وطموحه إلا أنه يحترمه، لأن دافعه هو الحرص على مصلحة الفريق.

وأوضح أنه كما كان طريقه للنجومية كلاعب ليس مفروشاً بالورود فكذلك طريقه كمدرب يعلم أنه لن يكون سهلا، شاكرا كافة من دعموه في مشواره كلاعب ومدرب، ومطالبا الجماهير الهلالية بالاستمرار في دعم الفريق ومساندته.

وقال الجابر في تغريدات متتابعة له اليوم (الثلاثاء) عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "أصدر نادي الهلال اليوم قراره بإعفائي من منصبي كمدرب للفريق، وهذا القرار وإن تعارض مع ما أطمح لتحقيقه كمدرب للزعيم إلا أنني احترم القرار"، مضيفا أن احترامه للقرار يأتي لاعتبارات أهمها أن دافع القرار هو مصلحة الهلال وأن التغيير هو سنة الحياة.

وأضاف: "إذا كان من ايجابية لهذا القرار على المستوى الشخصي فهو ما وجدته من دعم جماهيري لم يسبق أن حظيت به طوال مشواري الرياضي، وإذا كان من أمر سلبي فيما حدث فهو تعرض قامات رياضية لها فضل كبير على سامي الجابر ودعمتني منذ أن وطأت أقدامي المستطيل الأخضر".

وطالب جمهوره الذي يثق بقدرته على النجاح كمدرب بعدم حرمانه من دعمه وإنصاف الرجال الذين وقفوا معه وشكرهم، متابعا: "حتى وإن كان ما صدر خلاف ما أرغب إلا أنني أدين بالفضل والشكر لرئيس النادي سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد لمواقفه العديدة المشهودة معي".

وأضاف: "لا أنسى أعضاء شرف الهلال الذين كانوا ولا زالوا العون والسند لسامي لمواصلة النجاح وأخص بالذكر الأمراء عبدالله بن مساعد وفيصل بن سلطان والأمراء سعود بن سلطان وأحمد بن سلطان على إيمانهم بقدرتي على صناعة نجاح كمدرب محترف، وسأكون عند حسن ظنهم حتى ولو كان في موقع آخر"، مقدماً شكره للأمير الوليد بن طلال لاهتمامه الشخصي به ورغبته في نجاح الشباب السعودي في جميع المجالات.

وختم الجابر بالقول: "نجوم الزعيم آسيا قريبة لكم وأقول: (defeat ‘em) ولجماهير الزعيم أقول: (keep going) أحبكم وسنلتقي بإذن الله".





جستنية: نصاب الاتحاد لم يكتمل والسبب محور الشر -فيديو


ألغيت الجمعية العمومية الغير عادية بنادي الاتحاد لاختيار أعضاء مجلس الإدارة بسبب عدم اكتمال النصاب و الذي كان يجب أن يكون عددهم ليكتمل النصاب بانعقاد الجمعية العمومية 194 عضو شرف علما بأن عدد من حضر للتصويت بلغ 129 صوت ووفقاً لموقع عين اليوم تغيب عن التصويت 66 عضو رغم أن مسئولي رعاية الشباب بوجود مدير مكتب رعاية الشباب بجدة أحمد روزي قد قام بتمديد الوقت لربع ساعة و ذلك بسبب صلاة المغرب إلا أن النصاب لم يكتمل، “عين اليوم” تواجدت في مقر نادي الاتحاد لرصد ما حدث وردود الأفعال حول الموضوع، بعد إغلاق الصناديق وتأجيل الاجتماع إلى يوم الأحد 10 شعبان.
فيديو





مشجع هلالي يدعو بالحرم النبوي على من تسبب بإقالة سامي الجابر..صورة



المدينة - الوئام - هاني الثبيتي :

في حادثة فريدة من نوعها، تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صورة لورقة يحملها أحد مشجعي نادي الهلال في «الروضة النبوية» بالمسجد النبوي الشريف، تحمل بمضمونها الدعاء على من تسبب بإقالة مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم «سامي الجابر».

نصت العبارة التي حملها المشجع على: «حسبي الله.. يعلم الله بأنني بين قبر حبيبنا صلى الله عليه وسلم ومنبره، بأني قد دعوت على كل من كان وراء القرار الظالم المجحف بحق الكابتن سامي الجابر.. في إبعاده عن «الهلال» حسبي الله، الله يوفقك يا أبو عبدالله.. وداعاً» واختتم بكتابته: «لن تسير وحدك خلفك جمهور الهلال».

أثار هذا الموضوع جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فمنهم من أيد هذه الفعلة، ومنهم من استنكرها؛ بسبب الاحتقان بالوسط الرياضي، ووصول التعصب لمرحلة الدعاء على الآخرين.

يذكر أن قرار إنهاء التعاقد مع مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم «سامي الجابر»، والتعاقد مع المدرب الروماني «لورينت ريجيكامف»؛ ليتولى تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي لمدة عامين، كانت حديث الشارع الرياضي في الفترة الماضية.





الهريفي يشن هجوماً حاداً على الجابر بعد إقالته من الهلال


شن لاعب فريق النصر والمنتخب السعودي سابقا فهد الهريفي هجوما حادا على المدير الفني المقال من تدريب فريق الهلال سامي الجابر، معتبرا أن تاريخ الجابر كمدرب هو صنيعة الواسطة والإعلام.

ولفت إلى أن تاريخ الجابر وتنقله بين تخصصات ومجالات متعددة لا يعني أنه متعدد المواهب وإنما يكشف عن الحال التي وصلت إليها الرياضة السعودية – وفقا له.

جاء ذلك في تغريدات متتالية للهريفي عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر مساء أمس (الاثنين) قال في أولاها: "من إداري إلى مدرب وفي غضون سنوات قليلة جدا ودون أي تدرج في الممارسة، طالما اﻷمور تسير بالدعم والواسطة والإعلام فلا تستغربوا شيء!".

وأضاف في الثانية: "التحوﻻت الكثيرة في تاريخ سامي الجابر وتنقله بين تخصصات ومجاﻻت متعددة ﻻ تعني أنه متعدد المواهب وإنما تكشف حال رياضتنا!".

وتوقع الهريفي عودة الجابر مرة أخرى للهلال، قائلا: "سيعود رئيساً.. بعد هذا الدعم من الجهلة وقلة من اتباع الأشخاص.. والكيان خاسر ثلاث بطولات".\





هروب أسد في محايل عسير..واستنفار للسيطرة عليه



محايل عسير - الوئام - محمد السويهري :

تمكنت الجهات الأمنية من السيطرة على أسد هرب من شاحنة كانت تقله بأحد شوارع محافظة محايل عسير.
وتسبب هروب اسد قبل قليل في شارع المعارض بمحايل عسير بالرعب والمخاوف لدى السكان , الذين استنفر بعضهم في البحث عنه.

حيث تمكن الاسد الهروب من السيارة التي كانت تقله من نوع ” تريلا ” ولم يتمكن قائد التريلا من السيطرة عليه ليتم ابلاغ الجهات الامنية وفرق الدفاع المدني التي باشرت البلاغ في حينه.











فيديو: عراك عنيف بين حصانين في إسطبل بالكويت


شهد أحد إسطبلات الخيول في محافظة الجهراء بالكويت عراكاً عنيفاً بين حصانين لم يستطع الموجودين في الإسطبل التفريق بينهما، ودارت رحى المعركة التي اشتعلت بشكل مفاجئ من أجل فرض أحد الحصانين قوته على باقي الخيول، بحسب عمال الإسطبل.
فيديو





الإمارات : شفاء جميع المصابين بـ«كورونا» وخلو المستشفيات منهم


أعلنت وزارة الصحة الإماراتية اليوم الاثنين خلو مستشفيات الدولة من أي حالات إصابة بفيروس كورونا، بعد شفاء جميع الحالات المصابة.

وقالت الوزارة في بيان :”لا وجود لأي حالات لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في مستشفيات الدولة… جميع الحالات المعروفة سابقاً قد تخلصت من الفيروس”.

وذكرت أنه “تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وكافة الجهات الصحية تعمل على مدار الساعة لرصد ومراقبة الوضع الصحي العام”.

وأشارت الوزارة إلى أن “منظمة الصحة العالمية أكدت أن الفيروس لا يشكل قلقاً على الصحة العامة في الوقت الحالي ولا يتطلب أي إجراءات لحظر السفر إلى أي دولة في العالم ولا يتطلب إجراء فحوصات مبكرة في منافذ الدولة ولا فرض أي قيود على التجارة”.

وقالت إن مراكز التقصي الوبائي في الإمارات تعمل على مدار الساعة للإبلاغ المبكر عن أي حالات إصابة بالفيروس، مؤكدةً أن النظام الصحي بالدولة فعال وأن الوزارة تتابع الوضع عن كثب بما يضمن صحة وسلامة الجميع.

وكانت وزارة الصحة الإماراتية أعلنت إصابة 15 شخصا بالفيروس منذ مطلع العام الجاري.





البرلمان الكويتي يحظر التعري بالأماكن العامة


قررت لجنة الظواهر السلبية بمجلس الأمة الكويتي اليوم، الموافقة علي مقترحين يقضيان بحظر التعري في حمامات السباحة والأماكن العامة، وإنشاء مركز لعلاج الظواهر السلبية.
أكد النائب حمدان العازمي -رئيس لجنة الظواهر السلبية- في مجلس الأمة الكويتي، في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أن اللجنة وافقت خلال اجتماعها الذي عقد اليوم على الاقتراح بشأن حظر التعري في جميع حمامات السباحة وأروقة الفنادق، وكذلك الموافقة علي اقتراح بإنشاء مركز لعلاج الظواهر السلبية الدخيلة أسوة ببقية دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلي أن الاجتماع تطرق لمناقشة ظاهرة عنف العمالة المنزلية (الخدم)، التي زادت معدلاتها مؤخرا، وأن اللجنة اجتمعت مع المشروع الوطني للعمالة الوطنية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لمناقشة الخطة التي وضعها المجلس لمواجهة هذه الظاهرة.





تمديد الاقتراع في انتخابات الرئاسة المصرية يوما ثالثا
7:37 م - 27 مايو 2014

الوئام - رويترز :
قال عضو في لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية إن اللجنة مددت اليوم الثلاثاء الاقتراع في انتخابات الرئاسة التي يخوضها قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي والسياسي اليساري حمدين صباحي يوما ثالثا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق عضو اللجنة قوله “إن الهدف من تمديد عملية التصويت ليوم ثالث هو إتاحة الفرصة لأكبر قدر ممكن من الناخبين للإدلاء بأصواتهم.. ومنح فرصة للوافدين.. للعودة إلى دوائرهم الأصلية للإدلاء بأصواتهم.”

وبدأ الاقتراع أمس الاثنين وكان مقررا أن ينتهي اليوم. 




«أنا آسف يا ريس» تكشف حقيقة وفاة سوزان مبارك



القاهرة
أكد كريم حسن أدمن صفحة (أنا آسف يا ريس) المؤيدة للرئيس الأسبق حسني مبارك أن السيدة سوزان مبارك بصحة جيدة، نافيا ما ذكره أحد المواقع أمس على لسانه بشأن وفاتها.
كان أحد المواقع نشر خبرًا تحت عنوان: (آسف ياريس) تعلن عن وفاة سوزان مبارك إثر تعرضها لأزمة قلبية.





بالتزامن مع عملية أمنية لملاحقة عناصر تنظيم "داعش"
28 قتيلاً عقب موجة هجمات دامية في عدة مناطق بالعراق

أ ف ب- بغداد:
قتل 28 شخصاً على الأقل وأصيب عشرات بجروح في موجة هجمات دامية، نفذ أحدها انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً ضد حسينية شيعي في بغداد، مع استمرار تصاعد العنف في العراق.

وقال مصدر في وزارة الداخلية: "19 شخصاً قتلوا وأصيب 34 بجروح في هجوم انتحاري استهدف مصلين في حسينية أبو التمن في شارع الجمهورية وسط بغداد".

ووقع الهجوم منتصف نهار اليوم، وأكد عقيد في الشرطة حصيلة الضحايا وطبيعة الهجوم.

وفرضت قوات الأمن اجراءات مشددة حول موقع الانفجار، شملت منع وسائل الإعلام من الوصول الى المكان.

ولم تتبن أي جهة المسؤولية عن الهجمات على الفور، لكن عادة ما يعلن "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" "داعش" مسؤوليته عن هجمات منسقة تستهدف الطائفة الشيعية وقوات الأمن الحكومية.

وفي بغداد ايضاً، قتل شخصان وأصيب 13 شخصاً في هجومين منفصلين بعبوات ناسفة، أحدهم في سوق شعبية في مدينة الصدر.

وأصيب خمسة أشخاص بينهم ثلاثة من الشرطة بجروح إثر انفجار متزامن لعبوتين ناسفتين، استهدف دورية للشرطة على طريق رئيس في منطقة الدورة جنوب بغداد.

وقتل سبعة أشخاص في هجمات متفرقة في مدينة الموصل، حيث قتل جندي وأصيب اثنان من رفاقه بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في حي المثنى في شمال مدينة الموصل.

وأعلن ضابط في الشرطة أن أستاذاً يعمل في كلية الإدارة والاقتصاد قتل بأسلحة كاتمة للصوت أمام منزله في غرب المدينة.

وقتل ثلاثة أشخاص، اثنان منهم من الشرطة وأصيب ثلاثة من المارة في انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا مركزين للشرطة، كلاهما في غرب الموصل.

وقتل مدني آخر وأصيب اثنان من المارة بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة باب السراي وسط الموصل.

وقتل أحد العاملين في مطار الموصل في هجوم بأسلحة كاتمة للصوت قرب منزله في غرب المدينة.

وتتزامن الهجمات في العراق مع مواصلة القوات العراقية عمليات لملاحقة مسلحين أغلبهم من تنظيم "داعش"، يسيطرون منذ بداية العام الحال على مدينة الفلوجة ومناطق متفرقة في الرمادي، في محافظة الأنبار غرب بغداد.




سوريا تصف الإمارات بـ«المتآمرة» لرفضها إجراء انتخابات على أراضيها



رويترز :

وصفت وزارة الخارجية السورية دولة الإمارات بـ«المتآمرة»، وذلك بعد رفض الأخيرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية على أراضيها.

وقالت خارجية «الأسد» في بيان لها: «ليس مستغرباً أن يزداد غضب وتآمر هذه الجوقة من انتصارات الشعب السوري وإنجازات قواته المسلحة، ولم نُفاجأ بهذا القرار الإماراتي؛ كونها جزءاً من مجموعة أعداء سوريا».

وأشارت سلطات «الأسد» إلى أن الإمارات منعت بهذا القرار 30 ألف سوري سجلوا أسماءهم في لوائح الراغبين بالمشاركة في الانتخابات.

وجدير بالذكر أن الإمارات سبقها في هذا القرار كلٌّ من السعودية وقطر والكويت وليبيا وتونس.





نزاع بين أنصار داعش والنصرة على خلفية رسالة أبومحمد المقدسي عن الخوارج وكلاب النار


تصاعد الجدل على المواقع المقربة من التنظيمات المتشددة المقاتلة في سوريا، وخاصة تنظيم “جبهة النصرة” و”الدولة الإسلامية في العراق والشام” على خلفية موقف منسوب للمرجع الروحي المعروف للعديد من الجماعات المتشددة، أبومحمد المقدسي، دعا في عناصر داعش إلى الانضمام للنصرة، واصفا الأول بأنه “تنظيم منحرف.” فقد نشرت مواقع إلكترونية دأبت على تناقل بيانات المقدسي رسالة قالت إنها من تدوينه موجهة إلى “قادة المجاهدين في خراسان واليمن والمغرب الإسلامي وسيناء والصومال والقوقاز” فيها “بيان حال” تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف إعلاميا بـ”داعش” قال فيها إن ما يجري في سوريا من “اختلاف واقتتال بين المجاهدين” قد “حرق قلوب الغيورين على الجهاد والمجاهدين.”

وتابع المقدسي بالقول إنه حاول مع سواه من رجال الدين التدخل لوقف القتال، وقام بمراسلة زعيم “داعش” المعروف بـ”أبوبكر البغدادي” مضيفا: “وقد راسلنا أخانا الشيخ القائد المجاهد أيمن الظواهري.. ووضعناه في صورة سعينا في القيام في مبادرة إصلاح أو تحكيم بين تنظيم الدولة وجبهة النصرة.. ونبهنا البغدادي إلى أن رفضه لهذه المبادرة سيحملهم المسؤولية أمام كافة المجاهدين، وسيحصدون عواقبه الوخيمة.” واتهم المقدسي من وصفهم بـ”المسؤولين الشرعيين” في تنظيم “داعش” بـ”التدليس واللف والدوران والكذب على قادة المجاهدين” وأضاف: “تعلمون أن تنظيم الدولة قد سفك الدماء المحرمة؛ وهذا موثق، ورفض الانصياع لقادة المجاهدين ومشايخهم ومبادراتهم ونصائحهم؛ وهذا مشهور معلوم وموثق أيضا، وأن الغلو قد نخر في صفوف بعض أفرادهم بل وشرعييهم، واعترف بعضهم علنا أن في صفوفهم خوارج” ورأى أن ذلك “قد شوه ويشوه الجهاد والمجاهدين.”

ورفض المقدسي أيضا هجوم “داعش” على الظواهري وأضاف: “وعليه، فنحن نعلن هنا أن تنظيم الدولة في العراق والشام؛ تنظيم منحرف عن جادة الحق، باغ على المجاهدين، ينحو إلى الغلو، وقد تورط في سفك دماء المعصومين، ومصادرة أموالهم.. وندعو أفراد تنظيم الدولة إلى تركها والانحياز إلى جبهة النصرة ومبايعة قادتها.” ويمكن سماع الشخص الذي زعم أنه المقدسي ولم تتمكن CNN بالعربية من تأكيد صحة هويته وهو يقول إنه لم يطلق على أحد أوصاف مثل “خوارج” أو “كلاب نار” مضيفا: “التحريض على القتال ضد مسلم لا يمكن أن يصدر مني، ولكن لا بد من موقف نصرة للحق وبيانا للحق.. أنا لا أحرض على قتل الدولة ولكن لكل مسلم حق دفع الصائل.”

ولدى سؤاله عما إذا كان يرضى عن قتل “سجناء من الدولة” قال: “علينا جمع التفاصيل.. ولكنني لم افت بهذه الأمور.. سمعت ما قاله أبوقتادة ولكن لم يصدر مني أمر مشابه، وهذه المسميات أنأى بنفسي عنها، لكن قد يكون شيء آخر غير هذه المسميات، ولا بد من موقف يظهر الحق بعد كل هذا النظر والمتابعة” قبل أن يطلب انهاء المكالمة بسبب ظروفه في السجن. ومن الواضح أن الكلمات المنسوبة إلى المقدسي في المكالمة الهاتفية تحمل الكثير من التأويلات، وأدى ذلك إلى انقسام بين المتابعين الذين رأى بعضهم أن المقدسي يؤكد عبر الاتصال صحة نسبة الرسالة إليه بطريقة غير مباشرة، في حين رأى آخرون أنه “أنصف” تنظيم “داعش” من خلال كلماته، على حد تعبيرهم. يشار إلى أن المقدسي، واسمه الحقيقي عصام البرقاوي، مسجون في الأردن بقضايا على صلة بالإرهاب، وهو من بين الشخصيات البارزة على الصعيد الروحي بالنسبة للعديد من الجماعات المتشددة التي تعتبره مرجعا فكريا لها.





شاهد: كيف نجت معتقلة سورية من سجن الأسد؟


كشفت الحاجة حسنة الحريري الملقبة بخنساء حوران والتي قتل ثلاثة من اولادها وزوجها وثلاثة من ازواج بناتها كشفت ما يفعله عناصر النظام بسجن الموت وهو الفرع 215 في كفر سوسة في دمشق بحق المعتقلين من اغتصاب وتعذيب وقتل. الحريري والتي افرج عنها مؤخرا بصفقة لتبادل الاسرى وخرجت بعدها الى الاردن بمساعدة من الجيش الحر قالت خلال مقابلة حصرية مع اخبار الآن ان عدد المعتقلين يقل يوميا جراء حالات القتل في المعتقل.

وقالت حسنة الحريري لقد كنا نجلس في غرفة بطول 4 أمتار وعرض 3 أمتار ولا يستطيع أحدنا الإستلقاء على الأرض لأن عدد المعتقلين في هذه الغرفة الصغيرة يتجاوز ال70 شخص والأغلب من المعتقلين ينامون وهم جالسين فوق رؤوس بعضهم البعض، حتى أنه لا يزيد مكان للجلوس فيبقى قسم منهم واقفاً… وهذه الغرفة لا تحتوي على نافذه للهواء ولا يوجد بها أيء شي يحرك الهواء أو يجدده فلن يعيش فيها سوى قوي النفس والعزيمة. وهناك موتى من الإختناق في كل يوم يمر علينا.. أما بالنسبة للطعام فيقدمون لنا أسوأ أنواع الطعام وبكميات زهيدة وقليلة بحيث أن الكمية التي تقدم ل 8 أشخاص داخل هذه الغرفة لا تكفي شخصاً واحداً، وغالباً يكون الطعام فاسداً أو قارب على إنتهاء الصلاحية أما بالنسبة للخبز… فهو من أسوأ أنواع الخبز على الإطلاق وملمسه يشبه ملمس الورق المقوى والكرتون والطعم كذلك… أما بالنسبة للمرضى فهناك تحت الأقبية، وفي هذا الفرع ((215)) أكثر من 5000 معتقل.

يمكننا القول أنه هناك 85 % من المعتقلين بحالة مرض ومنها حالات صعبة ومستعصية وليس لها دواء داخل هذا الفرع. فعندما يمرض المعتقل يصاب بضيق التنفس ثم يتصاعد المرض إلى الحمى وارتفاع درجات الحرارة ومن ثم الهذيان ومن ثم انفصام الشخصية… إلى أن يصبح مجنوناً أو صامتاً لا يتكلم بشيء ويموت موتاً بطيئاً من القهر والذل، فليس هناك من يطببه ويعطيه ما يناسبه من الدواء الشافي. والبعض من المرضى يصابون بأمراض جلدية خطيرة وذلك نظراً لطبيعة الجو تحت الأقبية وداخل الغرف والسجون… فالرطوبة العالية تساعد على انتشار الحشرات القاتلة والسامة… ولطالما رأينا الناس مستلقية على الأرض وقد أكلت الحشرات من لحمها حتى ظهر العظم وخرجت رائحة إنتاناتٍ جلدية، ويتفاقم الوضع الصحي للمريض فيخرج من تحت جلده القيح والدماء وطبعاً ليس هناك من يقول له ما بك؟
فيديو





إيران تعلن إصابة شقيقتين بـ "كورونا" وتكثف عمليات فحص المعتمرين


أعلن مسؤول طبي إيراني تأكد إصابة "أختين" بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، مؤكداً فحص كل المعتمرين القادمين من الأراضي السعودية.

وقال محمد مهدي جويا المدير العام لقسم الأمراض المعدية في مركز مكافحة الأمراض والوقاية التابع لوزارة الصحة الإيرانية: "تم رصد أربع حالات مشتبه بها بفيروس كورونا الجديد في أسرة في إقليم كرمان، وتأكدت إصابة حالتين، هما أختان".

وذكر تلفزيون برس تي.في الإيراني عن جويا قوله: "إحدى الأختين حالتها حرجة والأخرى تتلقى العلاج في ظروف خاصة".

وأصاف: "أوفدت فرق طبية مدربة إلى السعودية فحصت حالات الإصابة بفيروس كورونا بين المعتمرين الإيرانيين".

وأوضح: "يجري الترتيب لإخضاع المعتمرين الإيرانيين لفحوص طبية فور عودتهم من الأراضي السعودية".





ستستغل في تدريب القوات الأفغانية وعمليات مكافحة الإرهاب
"أوباما" سيعلن خططاً لطلب بقاء 9800 جندي أمريكي بأفغانستان

رويترز- واشنطن:
أعلن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية أن الرئيس باراك أوباما سيعلن خططاً، اليوم الثلاثاء، لطلب بقاء 9800 جندي أمريكي في أفغانستان بعد نهاية هذا العام.

وبموجب السيناريو الذي يتصوره "أوباما" فإن القوات المتبقية ستستغل في تدريب القوات الأفغانية وعمليات مكافحة الإرهاب.

وقال المسؤول: "العدد البالغ 9800 سيقلص بمقدار النصف بحلول نهاية عام 2015 وبحلول نهاية عام 2016 سيتقلص الوجود الأمريكي إلى وجود عادي للسفارة كما حدث في العراق".




لإجراء مكالمات بين "بوتين" ورئيس وزراء إسرائيل
روسيا تدشن خطّ اتصال مباشر ومشفّر مع تل أبيب

يو بي أي- موسكو:
 قررت الحكومة الروسية توقيع مذكرة إقامة خط اتصال مشفّر مباشر مع إسرائيل لإجراء مكالمات بين الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" أن الحكومة الروسية نشرت المذكرة المقرر توقيعها على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء.

وكانت المرة الأولى التي أقدمت فيها موسكو على إقامة خط اتصال مباشر مع دولة أجنبية في عام 1963 حينما أقيم خط اتصال مباشر بين الزعيم السوفييتي نيكيتا خروشوف والرئيس الأميركي جون كيندي.

ووقعت موسكو اتفاقيات إقامة خط اتصال مباشر مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية.





"اليونيسيف" تطالب بالحصول على تمويل مباشر وفوري
200 ألف طفل يواجهون الموت بالصومال بسبب سوء التغذية

أ ش أ- جنيف:
حذر المتحدث باسم منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة "يونيسيف"، كريستوف بوليراك، من أن أكثر من 200 ألف طفل صومالي، أقل من خمس سنوات، يواجهون خطر الموت بنهاية العام الجاري 2014 وذلك بسبب سوء التغذية الحاد.

وقال "بوليراك"، في مؤتمر صحافي في جنيف اليوم الثلاثاء: "هناك حاجة عاجلة لمواجهة هذا الموقف لتوفير المساعدة العلاجية اللازمة لإنقاذ الحياة لهؤلاء، ونحذر من أن المنظمة الدولية ستضطر إلى تعليق خدماتها الصحية الأساسية في الصومال خلال شهر واحد وذلك إن لم يكن هناك تمويل فوري لعملياتها".

وأضاف: "كافة الخدمات الصحية والبرامج العاجلة لإنقاذ حياة الأطفال والنساء فى الصومال سيتم تعليقها إن لم تتلق المنظمة تمويلاً مباشراً وفورياً خاصة أن المنظمة الدولية تقوم بتقديم الخدمات المنقذة للحياة إلى أكثر من ثلاثة ملايين شخص في الصومال في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد وبما يشمله ذلك من التطعيم المجاني".

وأردف "بوليراك": "اليونيسيف توفر حوالي 70% من الخدمات الصحية في الصومال بما في ذلك الأدوية واللقاحات وتدريب العاملين، وغيرها".

وقال المتحدث: "أكثر من 620 ألف طفل دون سن الخامسة لا يصلون إلى التطعيمات المجانية والخاصة بأمراض شلل الأطفال والحصبة والسل وغيرها، كما أن حوالي 280 ألفا من النساء الحوامل بحاجة إلى الفحوص الضرورية سوف يتأثرن بتعليق العمليات إضافة إلى أكثر من 713 ألف امرأة أخرى في سن الإنجاب سيِتأثرن".





تواضع لاعب تنس يحصد 800 ألف مشاهدة في يوم



حصد مقطع فيديو للاعب التنس الصربي نوفاك جوكوفيتش أكثر من 800 الف مشاهدة في يوم واحد ، بعد أن قام بإجلاس شاب فرنسي يعمل في إحدى ملاعب التنس بجواره كان واقفا يحمي اللاعب من المطر.
وقام جوكوفيتش بأخذ المظلة من الشاب وإعطائه عصى المضرب ثم قام بالتحدث معه ، وقام بإعطاء الشاب عصير وسط تصفيق الجمهور لللاعب احتراما وتقديرا لتواضعه.
ويعد نوفاك من أفضل اللاعبين في كرة المضرب، ومع أنه لم يحصل إلا على 6 بطولات 4 في أستراليا المفتوحة ولقب في ويمبلدون وفي أمريكا المفتوحة من البطولات الأربع الكبرى بسبب سيطرة السويسري روجر فيدرر والإسباني رافائيل نادال، إلا إنه يعد من أفضل من لعب كرة المضرب، وتعد سلسلة الفوز التي حققها (43 فوز متتالي) منذ نهائي كأس ديفيز 2010 حتى نصف نهائي فرنسا المفتوحة، رولاند غاروس، (خسر من روجير فيدرر) من أفضل إنجازات اللاعب ودليل على القوة الفريد التي يتمتع 
بها.
فيديو





فيديو: سياسي إيطالي يفي بوعده ويحلق لحيته على الهواء مباشرة


وفى سياسي إيطالي بتعهده وحلق لحيته على الهواء مباشرة بعد خسارته رهانا، إذ كان قد صرّح في وقت سابق بأنه سيتخلى عن لحيته التي لم يحلقها منذ 40 عاما، في حال فشل حزبه “أخوة إيطاليا” بالحصول على الأصوات اللازمة لدخول البرلمان الأوروبي. كان السياسي، وهو وزير الدفاع الإيطالي السابق إغناسيو لاروسا على يقين بنجاح الحزب، وعلى ثقة تامة بأنه سيتجاوز الـ 4% التي تؤهله لدخول البرلمان الأوروبي. لكن نتائج فرز أصوات الانتخابات التي أجريت في 25 مايو/أيار الجاري كشفت أن “أخوة إيطاليا” لم يحصل إلا على 3,66%، أي بفارق كبير نسبيا، حال بين الحزب والبرلمان الأوروبي، وأجبر لاروسا على الوفاء بما تعهّد به على الهواء مباشرة أثناء مشاركته في برنامج تلفزيوني محلي.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=nlMzgPzMNWo





فيديو: ‏مذيع على قناة اليمن يستعير بدله ويتلقى اتصال من صاحبها على الهواء

فيديو





فيديو: شاهد طريقة صنع حاويات شحن البضائع الضخمة


تصوير لطريقة تصنيع حاويات الشحن التي تستخدمها السفن والبواخر لنقل البضائع عبر البحار.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاهد تمساح يأكل سلحفاة ويكسر صدفتها بسهولة !


تصوير للحظة التهام تمساح لسلحفاة، حيث لم تكن صدفتها الصلبة عائقاً أمامه لتهشيمها وبلعها !
فيديو
YouTube Link





فيديو: تحطم طائرة فانتوم أثناء تصويرها لمعلم صخري في ناميبيا


تصوير من طائرة فانتوم “DJI Phantom 2″ يظهر اصطدامها بمعلم صخري في ناميبيا Vingerklip، حيث كانت الصخرة بين المصور والطائرة ولم يتمكن من معرفة المسافة بينها وبين الصخرة بدقة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: امرأة تتصل على شيخ وتقول “أنا أخشى من أولادي أن يقتلوني”


أم تتصل بأحد البرامج الدينية وتخبر الشيخ بقصة عقوق أبنائها لها وخوفها من أن يقتلوها طمعاً في أموالها، الأمر الذي جعل الشيخ وضيفة يجهشان بالبكاء تأثراً بقصتها.
فيديو
YouTube Link




فيديو: مبتعث سعودي يلقن امرأة أجنبية الشهادتين


مبتعث سعودي يلقن بروفيسورة في جامعة أوريغون الأمريكية الشهادتين بعد أن اقتنعت بالدين الإسلامي.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سائق دراجة يسقط داخل حفرة مجاري


سائق دراجة يسقط داخل حفرة تصريف بعد أن اصطدم بسيارة اعترضت طريقة في أحد الشوارع الصينية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد عملية تصنيع وتجربة أول طائرة كهربائيه من إيرباص


تصوير يظهر عملية تصميم وتصنيع وتجربة أول طائرة من إيرباص تعمل بالطاقة الكهربية بدلاً من الوقود العادي.
فيديو
YouTube Link





فيديو: حادث اصطدام بجمل في صحراء غات جنوب ليبيا ونجاة السائق بأعجوبة


تصوير يظهر جمل داخل سيارة متهشمة بعد ان اصطدمت به في أحد الطرق الصحراوية في ليبيا، وتظهر واجهة السيارة وقد تحطمت تماماً فيما كان الجمل على قيد الحياة، ويظهر في المقطع السائق وهو مغظى بالدماء إثر الاصطدام.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد طريقة إخفاء هذا المسبح تحت الأرض


طريقة متقنة لإخفاء مسبح تحت الأرض في الحديقة الخلفية.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاهد الفرق بين الخوذات الصينية والخوذات الأصلية !!


الخوذة عادة تمثل الفارق بين الحياة والموت لأصحاب الدراجات النارية عند تعرضهم لحادث يتسبب في سقوطهم عن الدراجة، وهذا المقطع يوضح ضرورة شراء خوذة أصلية بدلاً من الصينية التي تتهشم تماماً عند أي اصطدام ولا تمثل أي حماية لرأس السائق.
فيديو
YouTube Link





الأوروبية والآسيوية تستحوذ على النصيب الأكبر
بالصور.. 10 وجهات سياحية تجذب السعوديين لصيف 2014


أيام قليلة، وينطلق ملايين السعوديين إلى الخارج لقضاء إجازتهم, حيث تبدأ الإجازة الاولى من 5 يونيو 2014 إلى 28 يونيو 2014, وهو بداية شهر رمضان المبارك، بينما تبدأ الإجازة الثانية من 28 يوليو 2014 حتى 25 اغسطس 2014.

ورصدت "سبق" خلال جولة قامت بها أحدث الوجهات العالمية التى يتجه إليها السياح السعوديين خلال فترة الإجازات, حيث تمكنت الوجهات الأوروبية والآسيوية فى جذب السائح السعودي بعد العروض التى قدمتها على مدار الأشهر الماضية.



أرض الأخضر والمطر بسنغافورة:
وتعد هذه هي الوجهة الأولى حيث زاد الطلب على "سانتوسا" أرض الأخضر والمطر بسنغافورة بشكل ملحوظ على السفر إلى سنغافورة وبخاصة إلى جزيرة سانتوسا, وهي المشهورة بساحات اللعب والرياضة وملاعب للغولف والتنس وذكريات الحصن القديم تحت الأرض وأعمدة الكشاف الضوئية ورحلة خط السكة الحديد يأخذك إلى عالم التاريخ لتسترجع حضارة سنغافورة, بالإضافة إلى أكبر أنواع الملاهي ومشاهدة الألعاب النارية بعد غروب الشمس, ويعتبر منتجع سانتوسا لاس شنغريلاً أفضل منتجعات العالم يقع على شاطئ أبيض مزدان بالنخيل, ويمكنك الوصول إليها عبر الطيران السعودي والإماراتي والاتحاد والقطرية.




الجزيرة الذهبية بأندونيسيا:
وهي الوجهه الثانية، حيث أجمعت أغلب شركات السفر أن الطلب هذا العام ازداد بشكل كبير جداً على أندونيسيا, وبخاصة إلى جزيرة بالي, رغم أنها لم تكن فى القائمة العام الماضي, وﺗُﻌﺘﺒﺮ ﺟﺰﯾﺮة ﺑﺎﻟﻲ ﻓﻲ أﻧﺪوﻧﯿﺴﯿﺎ ﻣﻦ أﺟﻤﻞ وﺟﮭﺎت اﻟﺴﻔﺮ حيث اﻟﻤﻨﺎظﺮ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ واﻟﺸﻮاطﺊ اﻟﺮﻣﻠﯿﺔ اﻟﺴﺎﺣﺮة ﺑﺤﻀﺎرﺗﮭﺎ اﻟﺸﺮق آﺳﯿﻮﯾﺔ اﻟﻐﻨﯿﺔ ﺑﺎﻟﺘﻘﺎﻟﯿﺪ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﻤﺘﻌﺔ اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎن, ويمكنك الوصول الى جاكرتا ومنها الى بالي عبر الخطوط السعودية والإماراتية والقطرية.



المدينة المفقودة:
بينما كانت الوجهه الثالثة "ﻣﺎﺗﺸﻮ ﺑﯿﺘﺸﻮ", وهي مدينة بعيدة جداً عن العاصمة الرياض, حيث تعتبر من أبعد المسافات التى تفصل بين الرياض والبيرو التى تقع فى طرف القارة الأمريكية الجنوبية, وتعتبر ﻣﺪﯾﻨﺔ ﻣﺎﺗﺸﻮ ﺑﯿﺘﺸﻮ أو اﻟﻘﻠﻌﺔ اﻟﻀﺎﺋﻌﺔ اﻟﺘﻲ اﻛﺘُﺸﻔﺖ ﻗﺒﻞ ﻧﺤﻮ 100 ﻋﺎم وﺑﻨﺎھﺎ ﺷﻌﺐ اﻹﻧﻜﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﯿﺮو ﻣﻨﺬ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 600 ﻋﺎم اﻟﻌﺎﻣﻞ اﻟﺮﺋﯿﺲ ﻓﻲ ازدھﺎر اﻟﺴﯿﺎﺣﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﯿﺮو.


ﺗﻌﺪ اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ ﻣﻦ ﻋﺠﺎﺋﺐ اﻟﺪﻧﯿﺎ اﻟﺴﺒﻊ اﻟﺠﺪﯾﺪة، ﻓﺘﺤّﻮﻟﺖ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﺳﯿﺎﺣﯿﺎً ﻟﻨﺤﻮ ﻣﻠﯿﻮﻧﻲ ﺳﺎﺋﺢ ﺳﻨﻮﯾﺎً. واﻟﻼﻓﺖ ﻓﻲ اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ أﻧﮫ ﺗّﻢ اكتشافها ﺑﺎﻟﻤﺼﺎدﻓﺔ ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﻤﺴﺘﻜﺸﻒ اﻷﻣﯿﺮﻛﻲ ھﯿﺮام ﺑﯿﻨﻐﮭﺎم ﻋﺎم 1911 ﺣﯿﻦ ﻛﺎن ﯾﺘﺴﻠﻖ ﺟﺪاراً ﺟﺒﻠﯿﺎً، ﺑﺎﺣﺜﺎً ﻋﻦ آﺛﺎر اﻹﻧﻜﺎ اﻟﺘﻲ دّﻣﺮھﺎ الأﺳﺒﺎن اﻟﻤﺨﺒﺄة وﺳﻂ اﻟﺴﺤﺎب ﺑﺘﻨﻈﯿﻤﮭﺎ وﺑﻨﺎﺋﮭﺎ اﻟﺒﺪﯾﻊ. وﻟﺬا ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺎﺗﺸﻮ ﺑﯿﺘﺸﻮ أﯾﻀﺎً اﺳﻢ اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ اﻟﻤﻔﻘﻮدة, ويمكن الوصول إليها عبر الطيران الإماراتي والقطري .




البندقية وعروض غير مسبوقة:
الوجهة الرابعة هي ساحرة البحر أو هكذا يطلقون علىها في ﻓﻠﻮرﻧﺴﺎ أو البندقية وﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﻔﻦ واﻟﻌﺸق, وﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺷﻤﺎل ﻏﺮب إﯾﻄﺎﻟﯿﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﮭﺮ ”ارﻧﻮ“ اﻟﮭﺎدئ.


وﺗﻌﺘﺒﺮ اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ ﻟﻮﺣﺔ ﻓﻨﯿﺔ ﺑﺠﻤﺎﻟﮭﺎ وﺑﺘﻼﻟﮭﺎ اﻟﺰاھﯿﺔ وﺑﺤﯿﺮاﺗﮭﺎ اﻟﺰرﻗﺎء اﻟﺼﺎﻓﯿﺔ وﺣﻘﻮﻟﮭﺎ اﻟﺨﻀﺮاء وﺷﻮاطﺌﮭﺎ واﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﯿﻂ ﺑﮭﺎ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻧﺒﯿﻦ, وﻓﻲ ﺟﺰرھﺎ اﻟﮭﺎدﺋﺔ, وﺗﻘﻮم ﻣﺪﯾﻨﺔ ﻓﻠﻮرﻧﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻼل ﺗﺎﺳﻜﺎﻧﻲ اﻟﺠﻤﯿﻠﺔ اﻟﺒﺎھﺮة, وتصل الخطوط السعودية إلى روما ومنها الى البندقية, وكذلك الخطوط الإماراتية والقطرية.



غراند كانيون الأمريكية:
الخامسة غراند كانيون الأمريكية, فمن الطبيعى أن تجد السياح السعوديين ينطلقون إلى الولايات المتحدة, لكن طلب هذه الوجهة الجديدة هى المفاجأة, وتعتبر مدينة ﻏﺮاﻧﺪ ﻛﺎﻧﯿﻮن ﻣﻨﻄﻘﺔ طﺒﯿﻌﯿﺔ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺻﺤﺮاء أرﯾﺰوﻧﺎ وﺗُﻌﺪ ﻣﻦ أروع اﻟﻨُُﺼﺐ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ.


وﻛﻠﻤﺔ ﻛﺎﻧﯿﻮن ﺗﻌﻨﻲ اﻟﻮادي اﻟﻌﻤﯿﻖ اﻟﺬي ﺗّﻢ ﺣﻔﺮه ﻋﻠﻰ ﻣﺮ اﻟﻘﺮون ﺑﯿﻦ ﺟﺒﺎل ﻏﺮب اﻟﻮﻻﯾﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻟﺘﻲ ﯾﺼﻞ ارتفاعها ﻋﻦ ﻣﺠﺮى اﻟﻨﮭﺮ إﻟﻰ أﻟﻔﻲ ﻣﺘﺮ. ﺗﺘﻤﯿﺰ ﺟﺒﺎل اﻟﻮادي ﺑﺄﻟﻮاﻧﮭﺎ اﻟﺤﻤﺮاء واﻟﺒﻨﯿﺔ واﻟﺮﻣﺎدﯾﺔ والخضراء, يزورها ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻼﯾﯿﻦ ﺳﺎﺋﺢ ﺳﻨﻮﯾﺎً وتصل الخطوط السعودية والإماراتية.



ھﺎﻟﻮﻧﻎ ﺑﺎي ﻓﯿﺘﻨﺎم:
الوجهة السادسة وهي وجهة جديدة, حيث تعتبر فيتنام وما حولها من أروع مناطق آسيا الطبيعية, وﺗﺘﻤﺘﻊ ھﺬه اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺑﻤﻨﺎخ اﺳﺘﻮاﺋﻲ ﺑﺤﺮي ﺑﺪﯾﻊ، وﺗﺮاوح اﻟﺤﺮارة ﻓﯿﮭﺎ ﺑﯿﻦ 15و 25 درﺟﺔ ﻣﺌﻮﯾﺔ. ﻟﺬا أﺻﺒﺢ ﺧﻠﯿﺞ ھﺎﻟﻮﻧﻎ ﻣﻦ أﻛﺜﺮ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﻟﺴﯿﺎﺣﯿﺔ ﺟﺎذﺑﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ, اﻟﺘﻔﺴﯿﺮ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻮﺟﻮد ﺻﺨﻮر ﺑﮭﺬا اﻟﺸﻜﻞ اﻟﻤﺪھﺶ ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻟﺠﺰﯾﺮة ﯾﻘﻮّل: إن ھﺬه اﻟﺠﺰر ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ظﺎھﺮة ﻋﻠﻤﯿﺔ ﺗﺴﻤﻰ ظﺎھﺮة اﻟﻜﺎرﺳﺖ, ﺗﺤﻮﻟﺖ ﻣﻨﺎطﻖ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺠﯿﺮي إﻟﻰ ھﺬا اﻟﺸﻜﻞ ﻧﺘﯿﺠﺔ ﺗﻌﺮﺿﮭﺎ ﻟﺘﺄﺛﯿﺮات ﺟﯿﻮﻟﻮﺟﯿﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺪار 500 ﻣﻠﯿﻮن ﺳﻨﺔ, وتصل الخطوط الإماراتية والقطرية الى هانوي العاصمة .



ﻏﺎﻻﺑﺎﻏﻮس بالإكوادور:
الوجهة السابعة تعد أيضاً من مفاجآت الوجهات الجديدة أيضاً التى طلبها بعض السياح السعوديين من إحدى شركات السفر, هو السفر إلى برازيليا ثم الإكوادور ثم غالاباغوس, وهي تتبع الإكوادور وهى عبارة عن أرخبيل قبالة ساحل الإكوادور، تتألف من 13 جزيرة بركانية كبيرة، 6 جزر أصغر حجماً و107 من الصخور والجزر الصغيرة، التي توزع في جميع أنحاء خط الاستواء. تعتبر من مواقع التراث العالمي. ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻓﻠﻮرﯾﺎﻧﺎ اﻟﺠﺰﯾﺮة اﻟﺮﺋﯿﺴﺔ ﻣﻦ ﺟﺰر ﻏﺎﻻﺑﺎﻏﻮس اﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ اﻟﺤﯿﻮاﻧﺎت اﻷﻛﺜﺮ إﺛﺎرة ﻟﻠﺪھﺸﺔ ﻋﻠﻰ وﺟﮫ اﻷرض.


وﺗﺘﺄﻟﻒ ﻣﻦ 15 ﺟﺰﯾﺮة رﺋﯿﺴﺔ وﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺠﺰر اﻟﺼﻐﯿﺮة و130 أرﺧﺒﯿﻼً, وتصل الخطوط الإماراتية إلى برازيليا ومنها الى الإكوادور ثم غالاباغوس.



ﺑﺮﯾﺘﯿﺶ ﻛﻮﻟﻮﻣﺒﯿﺎ:
الوجهه الثامنة: ساحرة كندا, حيث وضعت فى طلبات السياح السعوديين وبخاصة من يريد قضاء شهر العسل بمنطقه جديدة ورخيصة وهى ﻣﻘﺎطﻌﺔ ﻛﻨﺪﯾﺔ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ أﻗﺼﻰ اﻟﻐﺮب وھﻲ إﺣﺪى أﻛﺜﺮ اﻟﻤﻨﺎطﻖ اﻟﺠﺒﻠﯿﺔ ﻓﻲ أﻣﯿﺮﻛﺎ اﻟﺸﻤﺎﻟﯿﺔ. وﻧﻈﺮاً إﻟﻰ ﻣﻮﻗﻌﮭﺎ اﻟﺴﺎﺣﻠﻲ، ﻓﺈﻧّﮭﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺑﻮاﺑﺔ ﻟﻠﻤﺤﯿﻂ اﻟﮭﺎدي وآﺳﯿﺎ. ﯾﺴﺘﻤﺘﻊ السياح وزوار اﻟﻤﻘﺎطﻌﺔ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎھﺪ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ اﻟﺨﻼﺑﺔ واﻟﻄﻘﺲ اﻟﻤﻌﺘﺪل اﻟﺬي ﯾﺸﺒﮫ طﻘﺲ اﻟﺒﺤﺮ اﻷﺑﯿﺾ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﻣﻊ ﻣﻨﺎخ ﻣﻌﺘﺪل طﻮال اﻟﻌﺎم وتصل الخطوط السعودية والإماراتية والقطرية والمصرية الى أوتاوا .


ﻛﺎﺑﺎدوﻛﯿﺎ ملكة تركيا:
الوجهه التاسعة ﻛﺎﺑﺎدوﻛﯿﺎ ملكة تركيا المتوجه الكثير من السياح السعوديين يعرفون تركيا ومع ظهور ﻛﺎﺑﺎدوﻛﯿﺎ كإﺣﺪى أروع اﻟﻤﻨﺎطﻖ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺗﺮﻛﯿﺎ و ﺗﺸﺘﮭﺮ ﺑﻮادي اﻟﺤﺐ اﻟﺬي ﯾﺘﻤﯿﺰ ﺑﺎﻷﻋﻤﺪة اﻟﺤﺠﺮﯾﺔ ﻣﺪﺑﺒﺔ اﻟﺮأس، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﻤﻨﺎظﺮ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ اﻟﺨﻼﺑﺔ اﻟﻤﻨﺘﺸﺮة ﺑﯿﻦ أﻋﻤﺪة اﻟﻮادي اﻟﻤﺬھﻠﺔ.

وأُطﻠﻖ ﻋﻠﻰ ھﺬا اﻟﻮادي اﺳﻢ وادي اﻟﺤﺐ ﻧﻈﺮاً إﻟﻰ ﻋﺪد اﻟﺴﯿّﺎح اﻟﻜﺒﯿﺮ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﺘﻮاﻓﺪون إﻟﯿﮫ ﺳﻨﻮﯾﺎً ﺣﯿﺚ ﺗﺘﻮاﻓﺮ ﺑﻜﺜﺮة اﻟﻤﺸﺎھﺪ اﻟﺠﯿﻮﻟﻮﺟﯿﺔ واﻟﺘﺎرﯾﺨﯿﺔ واﻟﺤﻀﺎرﯾﺔ وتصل الخطوط السعودية إلى أنقرة.


ليال الأنس فى فيينا:
الوجهة العشرة الى فيينا حيث تعتبرالعاصمة النمساوية فيينا أفضل مدينة من حيث نوعية المعيشة متفوقة على 221 مدينة رئيسة حول العالم, ومن مناطق الجذب في سالزبورع لاند مقاطعة الجبال والمياه شلالات كريمل المصنفة كأكثر الشلالات الأوروبية ارتفاعاً, كما تبرز حديقة المنطقة 47 كأكبر حديقة مغامرات في أوروبا إذ تبلغ مساحة هذه الحديقة المائية 700 ألف قدم مربع، وتتضمن الحديقة حائط التسلق الأعلى في النمسا وتصل الخطوط السعودية والإماراتية والقطرية إلى فيننا.