الاثنين، 26 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية






زاره عدد من الأمراء والعلماء والوزراء وجمعٌ من المواطنين
ولي العهد يطمئن على خادم الحرمين بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية


واس- الرياض:
اطمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء اليوم، على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وقد دعا الأمير سلمان الله - عز وجل - أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية.

وقد اطمأن كذلك على صحة خادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين خلال زيارته للمدينة، الذي سأل الله - سبحانه وتعالى - أن يُلبس خادم الحرمين الشريفين ثوب الصحة والعافية.

كما اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين، الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وقد عبَّر أنجال خادم الحرمين الشريفين عن شكرهم وتقديرهم للجميع على سؤالهم عن صحة الملك المفدى -حفظه الله-.













ناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله
سمو الأمير عبد العزيز بن ماجد يرأس اجتماع مجلس المنطقة

11-25-2012 05:31 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة باسمه واسم جميع أهالي منطقة المدينة المنورة أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له مؤخراً ،سائلاً المولى القدير أن يحفظه من كل مكروه وأن يديم عليه الصحة والعافية.

كما رفع سمو أمير المنطقة باسمه ونيابة عن أعضاء مجلس المنطقة وأهالي المدينة المنورة أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشـريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ ،وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بمناسبة نجاح أعمال موسم حج عام1433هـ، الذي يعكس اهتمام ولاة الأمر بما يخدم حجّاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه صلى الله عليه وسلم، مشيراً سموه إلى أن الدولة سخّرت جلّ إمكانياتها وطاقاتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام بما يوفر مناخ الراحة والطمأنينة والأمن والصحة الكاملة المرجوة لهم ، داعياَ المولى عز وجل أن يحفظ هذه البلاد وأهلها من كل سوء وأن يوفق ولاة الأمر لكل ما من شأنه رفعة الإسلام وصلاح المسلمين .

جاء ذلك خلال ترؤس سمو أمير منطقة المدينة المنورة بمقر ديوان الإمارة اليوم اجتماع الجلسة الأولى من الدورة الرابعة لمجلس المنطقة للعام المالي 1433/1434هـ ، .

وأعرب سمو أمير المنطقة باسمه ونيابة عن أعضاء مجلس المنطقة وأهالي المدينة المنورة عن تهنئته لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين وللشعب السعودي الكريم بمناسبة بدء العام الهجري الجديد (1434هـ)، سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يجعله عام خير وبركة على الأمتين الإسلامية والعربية.

وناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ابتداءً باستعراض تقرير أعمال المجلس المحلي لمحافظة ينبع المشتمل على محاضر اجتماعات الدورة الثالثة،التي احتوت في مجملها على العديد من الموضوعات والتوصيات التي تهدف إلى توفير وتطوير مختلف الخدمات البلدية والصحية والتعليمية والأمنية والطرق وغيرها بالمحافظات والقرى والمراكز التابعة لها.

كما استعرض المجلس محضر اجتماع لجنة المرافق والخدمات العامة التاسع والعشرين الذي تناول مناقشة طلب تحويل بلدية محافظة ينبع ورفعها إلى أمانة.

عقب ذلك تم استعراض محضري لجنة الصحة وشؤون البيئة الثاني عشر والثالث عشر المشتملين في مجملهما على إيجاد وتطوير بعض الخدمات الصحية في منطقة المدينة المنورة.
وفي ختام الجلسة اتخذ المجلس القرارات والتوصيات اللازمة حول ما تم استعراضه من موضوعات .




مشروع لتحسين خدمة "الطرق السريعة" بالمدينة المنورة
طاهر: يشمل تقديم دورات تدريبية لرؤساء البلديات و"المراقبين" في المحافظات

طاهر خلال استعراض تجربة أمانة منطقة الرياض (الوطن)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-11-26 12:38 AM 

أطلقت أمانة منطقة المدينة المنورة مشروع متابعة محطات الوقود لشبكة الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة وتحسين أدائها بهدف إيجاد محطات مستقبلية متكاملة التصميم والخدمات ورفع مستوى النظافة بها.
وأكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر في تصريح صحفي أمس أن المشروع يعد أحد المبادرات التي تعمل الأمانة على تنفيذها وتحقيق الوعي بأهمية التزام مراكز الخدمات بمحطات الوقود على الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة وتنفيذ اللوائح والاشتراطات الخاصة بنشاطها لخدمة مستخدمي هذه الطرق وتصحيح وضعها من خلال جدول زمني وانعكاسه بالوقت نفسه على قطاع السياحة والاقتصاد، إضافة إلى تحسين الصورة الذهنية لدى مستخدميها من الحجيج والزوار والمواطنين طوال العام.
كما أوصى الدكتور طاهر بضرورة استثمار ودعم أصحاب الحرف والأسر المنتجة من خلال تخصيص أكشاك لهم بتصاميم مناسبة بداخل المحطات وإعطائهم الفرصة بتسويق منتجاتهم وفق ضوابط ومعايير، موضحا بأن المحطات تعتبر أهم أدوات التسويق بالمجتمع المحلي. وأشار إلى أن فريق العمل في المشروع سيعمل على مرحلتين؛ تشمل الأولى منها عملية المسح وتسجيل الملاحظات وإشعار أصحابها بالمخالفات والتحسينات المطلوبة، فيما تركز المرحلة الثانية على إزالة المخالفات والحد من التجاوزات وتطبيق العقوبات بحق المخالفين.
وأكد الدكتور طاهر على السعي إلى تحقيق أعمال إيجابية في النهوض بتلك الخدمات والمراكز المقدمة لها وإيجاد مرافق للإيواء والمسطحات الخضراء واستحداث بعض الخدمات كدورات المياه بقسميها رجال ونساء والمطاعم وملاعب الأطفال للحصول على محطات متكاملة ترتقي للمستوى المأمول منها وذلك لما تشهده المدينة المنورة من إقبال طوال العام. وألمح الدكتور طاهر إلى أن المشروع يشمل تقديم دورات تدريبية لرؤساء البلديات والمراقبين الصحيين في المحافظات لزيادة القدرة والمهارات المطلوبة لمتابعة المشاريع المستقبلية للأمانة.
وفي سياق متصل، عقد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر اجتماعا بحضور المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني، والمدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض عبدالرحمن الجساس وعدد من قيادات الأمانة ورؤساء البلديات في المحافظات والذي تم في بدايته استعراض تجربة أمانة منطقة الرياض بإقامة مشروع مسح وتقييم ومتابعة محطات الوقود على الطرق الإقليمية بمنطقة الرياض والاستفادة منها في تطبيقها بمنطقة المدينة المنورة.
من جهته، أوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور المزيني بأن الاجتماع جاء بناء على رغبة أمانة منطقة المدينة المنورة في الاستفادة من التعاون القائم بين فرع هيئة السياحة بمنطقة الرياض وأمانة منطقة الرياض والذي خلص إلى عمل مشترك يسعى للنهوض بخدمات محطات الطرق السريعة والإقليمية، مبديا حرص واهتمام أمين منطقة المدينة المنورة بالاستفادة من المشاريع الناجحة وكذلك الاستفادة من مجالات التعاون المشتركة مع الجهات الحكومية والخاصة.


كبار العلماء يختارون توسعة المسجد النبوي من الجهة الشمالية


مسجد الغمامة التاريخي في المدينة المنورة (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/١١/٢٦

كشف مصدر في هيئة كبار العلماء لـ «الشرق» ملابسات ما أثير حول رفض توسعة المسجد النبوي. وبيّن أن المفتي العام وأعضاء الهيئة كانوا أمام خيارين لهذه التوسعة أحدهما من الجهة الشمالية للمسجد النبوي والآخر من الجنوبية الغربية، مشيرا إلى أن الهيئة اختارت بالإجماع التوسعة من الجهة الشمالية مع إبقاء مكان محراب ومنبر الرسول والروضة الشريفة على ما هي عليه في مقدمة المسجد، وأشار إلى أن المقاول المسؤول يبدأ التوسعة من الجهة التي أقرتها الهيئة. وفي سياق متصل، أوضح رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى الدكتور إبراهيم البراهيم أن اللجنة ستطرح الموضوع للاستفسار عند مناقشة تقرير هيئة كبار العلماء السنوي.
وأوضح مدير تعليم المدينة المنورة السابق الباحث والمؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي، أن التوسعة الجديدة من المهم ألاّ تزيل مسجد الغمامة، الواقع في الجهة الغربية، نظراً لأهميته التاريخية كونه ثالث المساجد المدنيّة أهمية بعد المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء، كما يجب أن تتجنب إزالة مساجد أخرى تاريخية مسجلة في منظمة اليونسكو، وهي مساجد أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب -رضوان الله عليهم، واستحسن ما توصلت إليه هيئة كبار العلماء بإقرارها التوسعة من الجهة الشمالية. واقترح أيضاً بديلاً لذلك بأن تمتد التوسعة إلى الطرف الشرقي باتجاه طريق الملك عبدالعزيز.
وأكد الباحث في تاريخ المدينة المنورة أحمد أمين مرشد استحسانه لاختيار كبار العلماء للتوسعة من الجهة الشمالية مشيراً إلى أهمية الحفاظ على أن تكون الروضة الشريفة متوسطة للمسجد النبوي الشريف. ورجح في الوقت ذاته وجاهة التوسعة من الجهة الشرقية لعدم وجود فنادق ومبان سكنية ضخمة، إضافة إلى وجود عديد من الأراضي الفضاء وصولا إلى طريق الملك فيصل (شارع الستين).
الجهة الشرقية المطالب بإحلالها ضمن التوسعة بدلاً من الجهة الغربية





الانتهاء من إنشاء أربع وحدات سكنية بالجامعة الإسلامية


٢٠١٢/١١/٢٦

هنأ مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا بنجاح العملية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وأبدى خلال لقاء مفتوح مع طلبة الجامعة أمس اعتزازه بدعم ومساندة الحكومة للجامعة، انطلاقاً من دورها في خدمة الإسلام والمسلمين في شتى المجالات.
وأوصى الطلاب ببذل كل جهد ممكن لتحقيق ما قدموا من أجله وهو التزود بالعلم الشرعي والتمسك بتعاليم الإسلام والالتزام بمنهج الوسطية والاعتدال والبُعد عن التطرف والأفكار الهدّامة وحثهم على الارتباط بالعلماء المميزين، موجهاً بأن يكونوا دعاة خير وأن ينشروا ما تعلّموه بالحكمة والموعظة الحسنة.
وزف مدير الجامعة البشرى بقرب الانتهاء من بعض المشروعات الخدمية والترفيهية حيث يجري العمل حالياً على إنشاء صالة رياضية، وملعب مؤقت سيسلم بعد شهر من الآن، علاوة على قاعات إضافية ومركز إعلامي متكامل ومكاتب إسنادية. وأفاد أن أربع وحدات سكنية من أصل ست أوشكت على الانتهاء تستوعب كل وحدة 640 طالباً.
إلى ذلك عقد مدير الجامعة أمس مؤتمراً صحافياً في مكتبه لتسليط الضوء على الندوة العلمية: (مصادر تاريخ المدينة المنورة من القرن الأول إلى التاسع الهجري: عرض وتحليل عينات) التي ينظمها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة خلال الفترة من 18-19 من الشهر الجاري وندوة «الوسطية» التي ينظمها كرسي الإمام محمد بن عبدالوهاب لدراسات الوسطية بالجامعة خلال الفترة من 20-21 من الشهر الجاري.




أعضاء غرفة المدينة يعرضون فرصا وظيفية لشباب وفتيات الأعمال في شركاتهم الخاصة


اتخذت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة نهجا جديدا لتوطين الوظائف باتخاذ القدوة نموذجا لتحريك وتنشيط الجهود المبذولة لتوظيف أكثر عدد ممكن من الشباب السعودي في مجالات العمل المختلفة وفق خطة ممرحلة على قطاعات الأعمال في المدينة المنورة.

وأخذ مركز التوطين والتوظيف بغرفة المدينة المنورة زمام المبادرة بدعوة أعضاء مجلس الإدارة وكبار رجال الأعمال ممن يمثلون لجانها المختلفة لتقديم ما لديهم من وظائف بل حثتهم لاستحداثها ما أمكن ذلك والكشف عما يمكن توطينها، فتقدم أعضاء مجلس الإدارة بعديد من الفرص الوظيفية بلغ عددها في البرنامج الأول لتوظيف 127 وظيفة في مختلف التخصصات باتت في متناول الباحثين عن التوظيف.

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي أن هذه المبادرة هي مقدمة لعمل جاد تأمل الغرفة التجارية من ورائه تشجيع رجال الأعمال لتوطين الوظائف وأن تكون الغرفة ورجال الأعمال الذين يمثلون قيادتها خلال هذه الدورة القدوة الحسنة في هذا المجال، مؤكدا أن هذا العدد الذي توفر من الوظائف ما هو إلا حصيلة أولية من ثلاث جهات من القطاع الخاص وهناك عديد من المؤسسات والشركات التي أبدت تفاعلها مع نداء الغرفة وسوف تعلن ما لديها من وظائف خلال الأسابيع المقبلة، وأن مركز التوطين يقوم بعديد من الاتصالات مع الشركات والمؤسسات بهذا الشأن.




صحة المدينة تُنظِّم فعاليات اليوم العالمي للعنف ضد المرآة


نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة ممثلة بمستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال، فعاليات اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وذلك في حضور مساعد المدير العام للطب العلاجي الدكتور محمد بن حامد الشلاحي، نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية.

وأوضح مدير إدارة الحماية من العنف والإيذاء بصحة المدينة خالد بن عبدالرحمن شرف، أن العنف هو شكل من أشكال الاستغلال أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية أو الجنسية أو التهديد، التي يرتكبها شخص تجاه شخص آخر، بما له من ولاية أو سلطة أو مسؤولية، مشيراً إلى أن الفئات المشمولة بالحماية من العنف هم الأطفال والمسنون وذوو الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى النساء.

كما أوضح أن الهدف من إقامة الفعالية هو تقديم رسائل توعوية لمجتمع المدينة المنورة بالعنف ضد المرأة إلى جانب تقديم محاضرات تعريفية عن العنف الأسري، وكذلك دور الجهات الأمنية لمواجهة العنف ضد المرأة.




جمعية "أسرتي" بالمدينة المنورة تدرب 50 شاباً وفتاة يومياً على مهارات الحياة الأسرية


11-25-2012 05:38 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تستأنف الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة " أسرتي" بالمدينة المنورة عقد البرامج التدريبية في العام الحالي الجديد 1434هـ , بعد أن سجلت رقماً قياسياً في تنظيم الدورات والبرامج التدريبية المتنوعة وإعداد المتدربين يومياً .
وقد بلغ متوسط أعداد المتدربين يوميا طوال العام الماضي خمسين متدرباً على مهارات الحياة الأسرية اليومية للوصول إلى حياة سعيدة ومستقرة من خلال حصولهم على " رخصة قيادة الأسرة " التي تقدمها جمعية أسرتي للعام الرابع على التوالي,كما بلغ عدد المتدربين أكثر من 16 ألف شاب وفتاة .
وقال أمين عام الجمعية إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي : إن نخبة من المتخصصين في شئون الأسرة والحياة الاجتماعية من الجامعات والقطاعات التعليمية المختلفة قاموا بإعداد الحقيبة التدريبية للبرنامج الذي يخضع للتقييم والتطوير بشكل مستمر , مشيراً إلى أن الجمعية تستهدف هذا العام بإذن الله تدريب أربعة آلاف مستفيد سيتم تأهيلهم من خلال 40 برنامجاً تدريبياً للرجال ومثلها للنساء .





محذراً من خلطات العطارين الزاعمة معالجة الحروق !
الخراط يكشف عن الإعجاز العلمي في تكوين جلد الإنسان

 
المدينة المنورة - خالد الزايدي

حذر الباحث في الإعجاز العلمي الدكتور حذيفة أحمد الخراط من خطورة اللجوء إلى "الطب الشعبي" والاستعانة ببعض الوصفات التي يروج لها "العطارين" لمعالجة الحروق والتخفيف من اثرها على المصاب (المريض)، مؤكداً أن هذه الخلطات ليس لها أسس علمية أو طبية وتتسبب في مضاعفات الحروق على جسم الإنسان .

جاء ذلك في محاضرة بنادي المدينة الأدبي بعنوان (إعجاز في آية) قام خلالها طبيب الجراحة والتجميل بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بإلقاء الضوء على الإعجاز اللغوي والعلمي والأدبي في قول الله تعالى (إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب).

واستعرض الخراط بأسلوب علمي رائع التكامل بين الطب الحديث والثقافة والأدب في ما حملته الآية الكريمة من إعجاز مبيناً مجموعة من الحقائق العلمية المتعلقة بخلْق جلد الإنسان وصفاته وخصائصه مع ذكر عدد من النصوص القرآنية ذات العلاقة شدت انتباه الحاضرين واستحوذت على اعجاب المهتمين بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم، ومما زاد المحاضرة جاذبية وتأثيراً استخدام المحاضر تقنيات العرض الضوئي التي أظهرت صورة جلد الإنسان وتكوينه وأجزاءه وأدق تفاصيله .

واستهل الخراط محاضرته التي أدارها الشاعر مروان المزيني بافتتاحية عرف فيها القرآن الكريم وأهمية الإعجاز العلمي فيه وقيمة ما كشفته البحوث العلمية القرآنية في مجاله من حقائق وأسرار تؤكد بمجموعها عظمة خلق الله في جلد الإنسان، وقال إذا ألقينا نظرة على خارطة الجلد نجد قدرة الخالق تتجلى بتوزع أعصاب الإحساس فيه بشكل بديع، حيث أثبت الطب الحديث وعلم التشريح أن هناك ما يقرب من 15 مركزًا لمختلف أنواع الإحساس العصبي قد تم اكتشافها من قبل علماء الطب والتشريح، وقد حمل بعضها أسماء مكتشفيها. ومضى المحاضر يقول إن الطب الحديث وأجهزته الدقيقة المتطورة أسهمت في معرفة الباحثين لكثير من الحقائق في عظمة الله في تكوين جلد الإنسان وبمقارنة تلك الحقائق العلمية مع ما ورد في القرآن الكريم من الإشارات العلمية حول الجلد وكونه مختصّا بنقل الإحساسات المتنوعة، يتأكد لنا أن هذا القرآن الكريم هو كلام الله خالق الكون ومبدع الإنسان، وأنه هو الذي أوحى بتلك الحقائق إلى نبيه صلى الله عليه وسلم.

وعن أوجه الإعجاز في (الآية) قال المحاضر أثبت التشريح أن الألياف العصبية الخاصة بالألم والحرارة متقاربة جدًّا، كما بين الطريق الذي تسلكه الألياف العصبية الناقلة للألم والحرارة حيث تدخل النخاع الشوكي وبعده إلى المخيخ ثم إلى الدماغ المتوسط ومنه إلى المهاد ثم إلى تلافيف الفص المهادي للمخ وهذا ما يؤكد أن الجلد من أهم أجزاء جسم الإنسان إحساسًا بالألم، نظرًا لأنه الجزء الأغنى بنهايات الأعصاب الناقلة للألم والحرارة .

وخلص المحاضر أن جلد الإنسان محل العذاب فربط عز وجل بين الجلد والإحساس بالألم ، فتبين بذلك أن الجلد وسيلة إحساس الكافرين بعذاب النار، وأنه حينما ينضج الجلد ويحترق ويفقد تركيبه ووظيفته ويتلاشى الإحساس بألم العذاب يستبدل بجلد جديد مكتمل التركيب تام الوظيفة، تقوم فيه النهايات العصبية المتخصصة بالإحساس بالحرارة وبآلام الحريق بأداء دورها ومهمتها، لتجعل هذا الإنسان الكافر بآيات الله تعالى يذوق عذاب الاحتراق بالنار، وبين أن العلم الحديث اكتشف أن النهايات العصبية المتخصصة للإحساس بالحرارة وآلام الحريق لا توجد بكثافة إلا في الجلد، ولفت أنه ما كان بوسع أحد من البشر قبل اختراع المجهر وتقدم علم التشريح الدقيق أن يعرف هذه الحقائق التي أشار إليها القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرنًا لتتجلى المعجزة وتظهر في الاية الكريمة.

واختتم المحاضر بتساؤل عن الجلود العاصية إذا احترق فلو خلق الله مكانها جلوداً أخرى وعذبها كان هذا تعذيباً لمن لم يعص وهو غير مقبول عقلاً، وبين في إجابته على ذلك أن الذات واحدة والمتبدل هو الصفة، فإذا كانت الذات واحدة كان العذاب لم يصل إلا إلى العاصي ، وعلى هذا التقدير المراد هو التغاير في الصفة والمعذب هو الإنسان، وذلك لأن الجلد ما كان جزءًا من ماهية الإنسان، فإذا جدد الله الجلد وصار ذلك الجلد الجديد سبباً لوصول العذاب إليه لم يكن ذلك تعذيباً إلا للعاصي.








تجمع لتجار المدينة احتجاجا على رفع رسوم العمالة

عدد من أصحاب الأعمال والتجار أمام مكتب عمل المدينة أمس ( تصوير سلمان بن فالح)

المدينة المنورة : عبدالعزيز الحربي 2012-11-25 11:52 PM 

وصف أصحاب مؤسسات وشركات وأفراد في المدينة المنورة رفع رسوم العمالة على الشركات والمؤسسات التي يتجاوز فيها عدد العمالة الوافدة عن عدد السعوديين إلى 2400 ريال سنويا بالمجحف مشددين أثناء تجمعهم أمام مكتب العمل بالمدينة أمس على ضرورة إعادة النظر فيه وإلغائه كونه لا يخدم التنمية المحلية . 
ورصدت "الوطن" تجمع مجموعة كبيرة من المواطنين ورجال الأعمال من أصحاب المؤسسات والشركات أمام مكتب العمل بالمدينة للاعتراض على قرار وزير العمل في رفع رسوم تجديد رخص إقامة العمالة كما رصدت وجود دوريات أمنية أمام مبنى مكتب العمل بالمدينة .
وكان قرار وزير العمل بزيادة الرسوم قدأثار موجة من الاحتجاجات أوساط رجال الأعمال والمواطنين الأمر الذي دعا مجلس الغرف السعودي للمناداة بعقد اجتماع طارئ الأربعاء المقبل لدراسة قرار وزارة العمل القاضي برفع تكلفة العمالة الوافدة 2400 ريال سنويا بما يعادل 200 ريال شهريا للمنشآت. وفيما وردت أنباء عن أن وزارة العمل بصدد إصدار قرار جديد يستثني المنشآت الصغيرة من القـرار الأخـير الخاص برفع رسوم العمـالة على الشركات والمؤسسات التي يتجاوز فيهـا عدد العمالة الوافدة عدد السعـوديين إلى 2400 ريال سنويا وتخفيـض الرسوم إلا أن وزارة العمل عادت أول من أمس لتؤكدعلى لسان مسؤليها تمسكها بالقرار .




لليوم الثالث.. ازدحام في "وقف البركة" للحصول على الإقامة الدائمة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
لليوم الثالث على التوالي شهد اليوم وقف البركة الخيري بالمدينة المنورة ازدحاماً من قِبل المقيمين المتقدمين للحصول على الإقامة الدائمة. ورصدت "سبق" رفض المسؤولين في وقف البركة الخيري استقبال المزيد من الطلبات، حسب قول أحد العاملين لـ"سبق"، مؤكداً أنه تم الاكتفاء بالمتقدمين البالغ عددهم قرابة 5000 شخص، الذين تقدموا بأوراقهم، ومضيفاً بأن أبرز الشروط للتقديم إحضار "برنت" من الجوازات، ويكون عمر المتقدم فوق الستين سنة، وألا تقل مدة إقامته عن 35 عاماً.

وكان عدد من المقيمين قد توافدوا على مقر وقف البركة بالمدينة المنورة من المحافظات والمدن؛ لسحب الاستمارة وتقديم أوراقهم؛ للحصول على "الإقامة الدائمة".

وكان مغردون بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قد تناقلوا الخبر الذي نشرته "سبق" على نطاق واسع، حول الازدحام أمام وقف البركة للتقديم على الإقامة الدائمة.





صعيدي: 4 أسرّة لمرضى النفسية بينبع.. وتحويل الحالات الصعبة للمدينة

سالم السناني - ينبع
الإثنين 26/11/2012
أكد مدير الشؤون الصحية بينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي توفير 4 أسرة للمرضى النفسيين في مستشفى ينبع، فيما يتم تحويل الحالات المتهيجة إلى مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة. وأشار إلى تقديم الرعاية الطبية حاليًّا للسيدة التي راجعت المستشفى في حالة هيجان أمس الأول. جاء ذلك ردًّا على مطالبات الأهالي بافتتاح مستشفى للحالات النفسية بالمحافظة، أو قسم متكامل على أقل تقدير، وذلك لعدم وجود متخصصين لاستقبال الحالات المتقدمة في مستشفى ينبع العام، ومن بينها حالة امرأة مصابة بحالة نفسية خرجت لأحد الشوارع بينبع في منتصف الليل بعد إصابتها بحالة هيجان، وقام عدد من المواطنين بالسيطرة عليها، وإيصالها إلى مستشفى ينبع العام، وأشار مصدر في طوارىء المستشفى انه تم تحويل المرأة للقسم النسائي بالطوارئ، ولم يستطيعوا السيطرة عليها إلاّ بعد مرور ساعة كاملة لضعف خبرات العاملين بالقسم في هذا المجال.





بلدية ينبع: عقوبات مالية لسائقي وايتات الصرف المخالفين


11-26-2012 11:10 AM
طيبة اليوم - سالم السناني - ينبع :

توعدت بلدية ينبع سائقي وايتات الصرف الصحى الذين يفرغون حمولتهم في أي مكان بعقوبات مالية كبيرة. وقال رئيس بلدية ينبع المهندس عبدالعال الشيخ: إن السائق الذي يتم رصده أثناء تفريغ حمولته في مواقع مخالفة على طريق ينبع النخل يعاقب بعقوبة مالية كبيرة، وأضاف أن طوارئ البلدية تعمل على مدار 24 ساعة على الرقم 940 مهيبًا بالمواطنين إبلاغ البلدية في حالة مشاهدة مثل هذه التصرفات. 

وكان أحد المواطنين رصد عددًا من السائقين يقومون بتفريغ حمولتهم بالقرب من منازل عدد كبير من الأهالي داعيًا البلدية إلى ضرورة التصدي لهذه المخالفات.




"شاخص" للتحذير من هبوطات الإسفلت
مواطنون: وضع الطريق بهذا الشكل أدى إلى تضرر المركبات

شاخص وضعه سكان حي سلطانة (تصوير: علي العمري)


المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-26 12:42 AM 

تطوع عدد من سكان حي سلطانة في المدينة المنورة أول من أمس بوضع شاخص تحذيري وسط أحد الطرق الداخلية إثر تعرضه لهبوط في مستوى الإسفلت وتضرر عدد من المركبات دون استجابة فورية من الأمانة، وبالتزامن مع هذا التحرك أكد رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي وجود لقاءات دورية مع أعيان وسكان الأحياء لمعرفة أوجه القصور التي يعانون منها. وأوضح الردادي أن المجلس يتابع باهتمام جميع الملاحظات التي ترد إلى المجلس في أي جانب من جوانب الخدمات البلدية، ومن أهمها السفلتة.
وأفاد محمد كعكي، أحد سكان الحي، في حديث إلى "الوطن" أن وضع الطريق بهذا الشكل أدى إلى تضرر عدد من المركبات، الأمر الذي دفع بعض سكان الحي إلى تحذير السكان والمارة بوضع الشاخص، مشيرا إلى أنه اتضح أن الإسفلت قد غطى غطاء لقناة الصرف الصحي وتآكل مع الزمن بفعل الرطوبة التي تخرج من الأنابيب إلى سطح الأرض.
إلى ذلك، أظهرت دراسة مسحية أجراها المجلس البلدي بالمدينة المنورة أخيرا، أن 62% من سكان المدينة المنورة غير راضين عن مستوى سفلتة الشوارع والطرقات والمخططات السكنية وخاصة العشوائية منها، فضلا عن انتشار الحفريات والترقيعات والمطبات العشوائية فيها، إضافة إلى التشققات والتصدعات التي تكشف بشكل أو آخر عن قلة إمكانات المقاولين ومطابقة المشروع بالاشتراطات المتفق عليها قبل التنفيذ. ودفعت نتائج هذه الدراسة المجلس حينها إلى تخصيص الجانب الأكبر من الميزانية لبرامج السفلتة، تفعيلا للدراسة الميدانية التي أظهرت المؤشرات فيها عدم رضا شريحة واسعة من المواطنين عن السفلتة.
وبدورها، تفاعلت الأمانة مع الدراسة وشكلت لجنة حينها تسمى "لجنة الهبوطات"، بهدف الوقوف على عيوب الطرق والهبوطات التي تظهر على شبكة الطرق الداخلية ومعاينتها وتقدير الإجراءات اللازمة لعلاجها، والتي عزتها الأمانة إلى حالات الترقيعات التي تنفذها بعض الشركات بعد أعمال الحفر، إضافة إلى كثرة التشققات والتصدعات، نتيجة للهبوط في التربة الطبقية التي تمهد للسفلتة، أو من خلال التسربات المائية بين طبقتي التربة والإسفلت.






درس مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني
(الشورى) إعلامنا تجاوزه الزمن وتأثيره ضعيف


وافق مجلس الشورى على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني، المقدم من عدد من أعضاء المجلس بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى، كما طالب المجلس وزارة الزراعة بتنفيذ مشروع وطني لتوثيق الحيازات الزراعية وذلك بحصرها وعمل قاعدة بيانات تشمل موقع وإحداثيات كل حيازة ومساحتها وأنواع محاصيلها وعدد الآبار القائمة عليها.

جاء ذلك خلال الجلسة العادية السابعة والستين التي عقدها مجلس الشورى اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الشؤون المالية والذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق، بشأن مقترح مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني, المقدم من الدكتور عبد الله العبد القادر، العضو السابق في المجلس، وأعضاء المجلس الدكتور ماجد المنيف، والأستاذ يوسف الميمني، والأستاذ عبد الله أبو ملحة بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

وأضاف الدكتور فهاد الحمد أن مقترح مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني والمكون من ثمان عشرة مادة يهدف إلى وضع إطار تنظيمي جديد محدد ومستقل لتجميع وإدارة فوائض الاحتياطات المالية التي تنتج كل سنة من ميزانية الدولة وإدارتها بصفه مستقلة تحت إشراف المجلس الاقتصادي الأعلى ومراقبة مجلس الشورى حتى تكتمل الاستقلالية والمحاسبة عن إدارة هذه الفوائض بما يحقق الهدف الأسمى منها وهو إيجاد أصول مالية راسخة تنتفع بها الأجيال القادمة ويمكن الاستفادة من فوائضها المالية في سنوات الحاجة أو تدن مستوى الإيرادات الأخرى.

وبعد النقاش وافق المجلس بالأغلبية على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني، حيث أيد الأعضاء في مداخلاتهم المقترح مؤكدين أهميته في تحقيق فوائد اقتصادية وعوائد مالية منتظمة للأجيال القادمة، وحسن استثمار للفوائض المالية للدولة، وستقوم لجنة الشؤون المالية بدراسة مقترح المشروع دراسة مستفيضة ومن ثم العودة للمجلس بتقرير مفصل في وقت لاحق إن شاء الله.

كما استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الزراعة للعامين الماليين 1430/ 1431هـ -1431/ 1432هـ التي تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي، وطالب المجلس بإعادة هيكلة وزارة الزراعة بما يتناسب مع مستجدات القطاع الزراعي، وأكد على ضرورة أن تدرس الوزارة أسباب تراجع الإنتاج المحلي من الدجاج اللاحم ووضع الحلول المناسبة لمواجهة هذا التراجع.

وأضاف الدكتور فهاد الحمد أن مجلس الشورى وبعد أن استمع إلى تقرير للجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة تلاه رئيس اللجنة أسامة قباني، وافق على انضمام المملكة إلى معهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس (سميك) ومقره اسطنبول في تركيا، وتكون الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلين للمملكة في عضوية الجمعية العمومية لهذا المعهد كل في مجال اختصاصه.

ورأت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في تقريرها أن معهد (سميك) المرتبط بمنظمة التعاون الإسلامي ومقره (اسطنبول) في تركيا، يهدف إلى العمل على توحيد المواصفات القياسية وعلى إزالة أي عامل يتصل بهذا الأمر ويؤثر سلباً على التبادل التجاري بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، مما سيكون له آثار إيجابية من خلال تخفيض القيود المفروضة على التجارة، والحد من التباين في المواصفات فيما بين هذه الدول، وزيادة حجم التجاري بينها.

كما وافق مجلس الشورى بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية تلاه رئيسها الدكتور عبد الله العسكر، على مشروع مذكرة تفاهم تجاه المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة ووزارة الخارجية في الجمهورية الرومانية.

وأضاف مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح مشروع نظام مكافحة البطالة، المقدم من عضو المجلس علي الوزرة بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى، تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

ورأت اللجنة في تقريرها عدم ملاءمة مقترح مشروع النظام والمكون من 26 مادة، وذلك لأن نقاطه الأساسية معمول بها ومتحقق أغلبها حالياً كما تم معالجة بعض المطالب الأخرى.

وبعد طرح المقترح للنقاش والمداولة أبدى أغلب من تداخل من الأعضاء عدم موافقتهم على ما رأته اللجنة من عدم ملاءمة المقترح، وأكد عدد من الأعضاء على ضرورة أن يجمع المقترح بمواده النظامية شتات عدد من الأحكام النظامية والقرارات والتعليمات الموجودة ووضعها في نظام موحد، في حين طالب عدد من الأعضاء بتشكيل لجنة خاصة لدراسة المقترح، وأهمية خروج نظام من قبل مجلس الشورى يكافح البطالة لما له من أهمية كبرى.

وصوت مجلس الشورى بعد النقاش والمداولة بعدم الموافقة على توصية اللجنة بعدم ملاءمة المقترح وذلك ب90 صوتاً مقابل 19، ووافق على تشكيل لجنة خاصة لدراسة المقترح من جديد وعرضه على المجلس في وقت لاحق.

واستكمل مجلس الشورى جدول أعماله اليوم بالاستماع إلى تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي1431/ 1432هـ، والذي تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتور زامل أبو زنادة.

وانتقد عدد من الأعضاء إثناء مناقشة التقرير ضعف التقرير السنوي للوزارة وعدم توفر معلومات كافية تمكن المجلس من الحكم على أدائها، وأكدوا على أن التقرير احتوى على منجزات إنشائية لا تليق بحجم وزارة الثقافة والإعلام كما يفتقر للمعلومات الدقيقة.

كما انتقد أحد الأعضاء تغطية وسائل الإعلام للأحداث المحلية والدولية، وضرب مثلاً لتغطية القنوات المحلية لحادثة انفجار ناقلة الغاز في الرياض مؤخراً، وقال إن الإعلام السعودي المرئي والمسموع والمقروء تجاوزه الزمن ولم يواكب التطورات الحاصلة في مجاله، وتأثيره ضعيف محلياً وخارجياً.

وبعد النقاش والمداولة وافق مجلس الشورى بالأغلبية على إعادة التقرير إلى اللجنة لإجراء مزيد من الدراسة وتقديم تقرير جديد للمجلس في جلسة مقبلة.




سلطان بن سلمان: الملك بخير


 
طمأن رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، مساء اليوم الأحد حضور افتتاح ملتقى "ألوان السعودية"، بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، داعيا الله عز وجل له بتمام الشفاء.

وفي شأن الملتقى قال في كلمته "إن هيئه السياحة نقوم حاليا على إعادة تأهيل المتاحف والمواقع الأثرية، إضافة إلى وضع مسارات جديدة مع التعليم من خلال برنامج التربية السياحية المدرسية "ابتسم" وكذلك برنامج "السياحة تثري" و"تراثنا غني" لتقريب وتعريف الشباب بوطنه.

ويشهد الملتقى 16 ورشة عمل اعتبارا من غد الاثنين، بمشاركة عدد من المتخصصين عن مجالات التصوير المختلفة منها التقنيات الحديثة في التصوير والعناية بالمعدات، التصوير للأغراض التسويقية في السياحة، تصوير البانوراما، إلى جانب دورة تدريبية عن التصوير ينظمها معهد الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي .





فقيه لـ الشرق: «الشورى» يبحث تعديل نظام العمل والعمال


كشف لـ”الشرق” وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن هناك عدداً من التوصيات التي تقدمت بها وزارة العمل لدى مجلس الشورى لتعديل بعض فقرات نظام العمل والعمال، موضحاً أن هذه الفقرات ليست لها علاقة بالتعديلات والقوانين الأخيرة التي أطلقتها الوزارة. وكشف عن توجه صندوق الموارد البشرية لإطلاق برامج تدعم أصحاب الأعمال الذين يوظفون السعوديين بتحمل قدر أكبر من الرواتب ضمن مدد زمنية أكبر من ذي قبل، وسيتم إطلاق هذه الأنظمة وتطبيقها بعد شهر من الآن. وكان مقدار الدعم لأصحاب الأعمال الذين يوظفون السعوديين لا يتجاوز ألفي ريال لمدة سنتين، ومن المقرر زيادة الدعم ليتجاوز ألفي ريال ولوقت أطول للمنشآت الواقعة على النطاق البلاتيني والأخضر. وكشف فقيه خلال مشاركته أمس في منتدى جدة للموارد البشرية 2012م، الذي أقيم برعايته في نسخته الرابعة تحت شعار “نحو تنمية بشرية مستدامة”، أنه سيتم تفعيل خاصية تمكن أي صاحب عمل ملتزم بنظام المنافسة الشريفة بتوظيف السعوديين للتقدم بشكوى ضد منافسه الذي يتحايل على القانون بتوظيف العمالة المخالفة.





رئيس الهيئة: نحرص على اختيار الأعضاء المناسبين لتمثيلنا


أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، حرص وعناية الرئاسة في اختيار الأشخاص المناسبين والأكفاء لتمثيل الهيئة، وتقديم رسالتها في المجتمع بالصورة الصحيحة.
وبيّن في كلمة ألقاها اليوم بديوان الرئاسة في افتتاح الملتقى الثاني لمديري شؤون الموظفين في أفرع الرئاسة أن الدور الذي تقوم به إدارات شؤون الموظفين بالرئاسة مهم في التمييز بين الموظف المتميز ومن هو دونه من خلال تطبيق المعايير والأنظمة المتبعة بكل دقة وعدالة.
ولفت إلى أن تحقيق العدالة بين الموظفين مطلب لا يمكن الحيدة عنه، لأنه مرتبط بحقوق الآخرين وينعكس على الأداء بشكل مباشر، موضحاً أن تمييز الموظف المجتهد عن من دونه جزء من تحقيق العدالة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لتطبيقها بين أبنائه المواطنين، وأن يعامل الناس سواسية، معبراً عن تطلعه لتحقيق الملتقى أهدافه المرجوة في تطوير أداء الكادر البشري في الرئاسة.
وحث آل الشيخ على ضرورة تطوير وتنمية المعلومات والمهارات لمسايرة الطبيعة الديناميكية لهذا العصر بما يحقق خدمة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبما يحقق التطلعات.
ويهدف الملتقى إلى الرفع من كفاءة وفعالية أداء قطاع شؤون الموظفين وتبادل الخبرات ونقل التجارب بين المشاركين وعرض أحدث الإجراءات المتعلقة بعمل شؤون الموظفين كأحد أهم مرافق الرئاسة.
وناقش الملتقى المشاكل التي تعترض سير العمل أثناء التطبيق لعلاجها وتلافيها وفق الأنظمة والتعليمات، كما يتضمن الملتقى الذي يستمر ثلاثة أيام ورش عمل تناقش الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالموظفين والإجراءات الحديثة في العمل وآلية تنفيذها.





"الأحوال" تدعو من أكملوا 15 سنة لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية


 
دعت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية المواطنين والمواطنات المولودين عام 1419هـ، إلى مراجعة أقرب إدارة للأحوال المدنية من محل إقامتهم؛ وذلك لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية.

ودعا المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر، جميع المدارس المتوسطة والثانوية إلى إشعار الطلاب الذين أكملوا 15 عاما لمراجعة الأحوال المدنية للحصول على بطاقة الهوية الوطنية.

وأوضح الجاسر أن جميع مواليد 1419هـ يستحقون الحصول على بطاقة الهوية الوطنية هذا العام، مشيرا إلى أن الأحوال المدنية ترغب في تنظيم عملية المراجعة تيسيرا على المواطنين ولكي لا يسبب تأخير استخراج البطاقة إرباكا لعملها وتراكم أعداد المستحقين في السنوات القادمة.

وأشار إلى أنه بإمكان المواطنين الاطلاع على إجراءات استخراج بطاقة الأحوال المدنية بزيارة موقع الأحوال المدنية على الإنترنت على الرابط (ahwal.gov.sa)، بالإضافة إلى حجز موعد مسبق للمراجعة لمواقع الأحوال المدنية التي تعمل بنظام المواعيد.





قريباً.. الإعلان عن آلية جديدة للمستحقين
مصادر موثوقة: تمديد "حافز" لمن أمضوا 12 شهراً


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
علمت "سبق" من مصادر موثوقة أنه تمت الموافقة على مقترح رفع للجهات المختصة لتمديد برنامج "حافز" للذين أمضوا 12 شهراً، حسب الشروط الموضوعة حالياً, ولكن بآلية جديدة سيتم الإعلان عنها قريباً.

ويأتي ذلك استجابة للمطالبات بتمديد برنامج "حافز" الذي يتضمن مجموعة من الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لدعم الباحثين عن العمل, لتعزيز فرصتهم في الحصول على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة، ويساهمون من خلالها في بناء هذا الوطن المعطاء.

ويتضمن "حافز" صرف إعانة للباحثين عن العمل شهرياً, لتحفيزهم على البحث عن عمل بشكل جاد والحصول على وظيفة دائمة ومناسبة، وليس الركون للإعانة كمصدر لدخل ثابت, ولا يقتصر "حافز" على الدعم المادي للباحثين عن العمل، بل يشمل توفير برامج التدريب والتأهيل خلال فترة استحقاقهم، وذلك لدعم وزيادة فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة التي تلبي تطلعاتهم.





الحصين:في حال فشلت جهود الترشيد سوف نرفع تسعيرة الكهرباء

صحيفة المرصد:
قال وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين إن رفع تسعيرة الكهرباء للحد من زيادة الاستهلاك سيكون حلاً يُلجأ إليه في حال فشل الجهود التوعوية وجهود الترشيد.
ولفت عقب افتتاحه المنتدى والمعرض السعودي لكفاءة الكهرباء أمس إلى أن المنتدى يناقش بصفة أساسية الترشيد الذي هو من أهم التوجهات للمملكة، نظرا للزيادة الكبيرة في الاستهلاك وتحديداً في الكهرباء والماء.
وأمّل الحصين في الخروج بتوصيات ونتائج تدفع باتجاه الترشيد, منوهاً بدور الحملات التوعوية في التقليل من استهلاك الكهرباء والماء خلال الفترة الماضية, مضيفا أن الكثير تأثّر بها واستخدم وسائلها.
ورداً على سؤال حول رفع التسعيرة للحد من زيادة الاستهلاك في الكهرباء قال: "إن هذا الحل يلجأ له في حال فشل الجهود التوعوية والترشيد، ولكن نحن في بداية الطريق وبحول الله وبقوته لا نحتاج إلى زيادة التعرفة".





بدء أعمال توسعة المطاف في المسجد الحرام.. والسديس يؤكد: سنحافظ على الحرم القديم

صورة التقطتها عدسة الشرق أمس للحرم المكي في يوم انطلاق توسعة المطاف (تصوير: هادي العصيمي)

بدأت أمس الأحد أعمال توسعة المطاف في الحرم المكي الشريف، ورصدت «الشرق» شروع الشركة المنفذة في وضع الأساسيات من حديد الصلب والقواطع الإسمنتية على امتداد المنطقة الفاصلة بين المطاف والمسعى، وإدخال المعدات الخاصة لبدء عمليات الإزالة وتسوية صحن المطاف بالحرم القديم. وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس لـ»الشرق» أن المشروع سيجري تنفيذه على ثلاث مراحل، موزعة على ثلاث سنوات، لافتاً إلى أنه بعد نهاية المرحلة الأولى فإن المطاف سيستوعب 150 ألف طائف في الساعة.
وقال إن الإزالة ستقتصر على التوسعة الأولى دون الحرم العثماني باستثناء البوابات والمنارات، وستقتصر الإزالة في صحن الطواف على التوسعة السعودية الأولى باستثناء البوابات الرئيسية والمنارات، مع المحافظة على الحرم القديم، ولكن سيتم تخفيض منسوبه ليحاذي منسوب صحن الطواف، وربطه بدور القبو. وأوضح أن ذلك سيؤمن ارتباطاً فعالاً ومباشراً بين الساحات الخارجية وصحن الطواف دون تداخل في الحركة مع مستخدمي الدور الأرضي، وتستثنى من واجهة الحرم القديم الواجهة الشرقية، وهي واجهة خرسانية جرى إعادة إنشائها أكثر من مرة في السنوات العشر الأخيرة لتوسعة الممر المحاذي للمسعى، الذي يشكل عنق الزجاجة في المطاف في أروقة الدور الأول والسطح، وتمت كسوتها بحجر الشميسي القديم، وسيتم تدعيم وتقوية الحرم القديم بطرق هندسية غير مسبوقة للإبقاء على كافة عناصره أثناء أعمال تخفيض المنسوب.
محاور المشروع:
ينطلق المشروع من خلال توسعة المطاف الحالي المجاور للبدروم، وامتداده بعمق 27 مترا داخل البدروم، إلى جانب رفع منسوب أرضية الدور الأرضي، وربط المطاف (منسوب البدروم) في الدور الأرضي عن طريق منحدرات وعناصر اتصال رأسي، وتوفير الخدمات اللازمة للطائفين.
يركز المشروع على إدخال المصلين إلى منسوب المطاف، من خلال عدة محاور عن طريق سلالم (عادية، ومتحركة)، مع رفع منسوب أرضية الدور الأرضي بمقدار متر للحفاظ على العلاقة البصرية بين الطائفين والكعبة المشرفة.
يعتمد المشروع على إعادة تشكيل الرواق العثماني بمفرداته وعناصره المعمارية من أقواس، وقباب وأعمدة دون إزالته بالكامل، مع ربط منسوب الدور الأرضي بمنسوب الطواف عن طريق منحدرات وعناصر اتصال رأسي، مع استحداث الدخول والخروج من خلال عناصر الاتصال الرأسي القائمة من نفق السيارات إلى الجسور الموصلة مباشرة بالدور الأول.
استحداث مسطح للطواف بمنسوب ميزانين الدور الأول، وربطها بمنحدرات وعناصر اتصال رأسي لتسهيل حركة الدخول والخروج للطائفين لذوي الاحتياجات الخاصة.
توفير مسطحات جديدة للمصليات، تتيح رؤية الكعبة بشكل أفضل للمصلين، ومرتادي الحرم، نظراً لقلة الأعمدة وتمحورها حول نقطة المركز المتمثلة في وسط الكعبة، الأمر الذي سيساعد في انسيابية الحركة في تلك الفراغات لتستوعب أعداد الطائفين في أوقات الذروة بشكل مرن.
يستمر المشروع لثلاثة أعوام، يمثل فيها صحن الطواف عنق الزجاجة، وأكثر الأوقات التي ستستنزف ساعات العمل كونه دائماً ما يعج بالمصلين والطائفين.





قالوا: تحتاج إلى آلية من وزارة التجارة
عقاريون: جباية زكاة الأراضي تحقق عوائد ضخمة

توقع عقاريون ومهتمون بالشأن العقاري أن يحقق قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء عوائد مالية تصل إلى 250 مليار ريال إضافةً إلى انخفاض الأسعار ما بين 70 إلى 80 % خلال السنوات الثلاث القادمة، مؤكدين أن أزمة الإسكان التي تواجه المدن الكبيرة في المملكة ترجع في جزء كبير منها إلى الأراضي البيضاء التي تقدر بنسبة كبيرة داخل المدن.

وقال المستشار والمختص بالشأن العقاري المهندس منصور اليحيى إن قرار جباية الزكاة على الأراضي البيضاء المعدة للتجارة الذي تتم دراسته في مجلس الشورى سيكون محقق لاتجاهين في الفائدة من حيث تحقيق عوائد معينة من الزكاة وصرفها في مناحي شرعية, وكثير من الجهات والمجتمع يرون أن هذه الآلية قد تستحث كثير من التجار بالتصرف في تلك الأراضي أو بيعها لتقليص المصاريف عليها, كان ذلك في حديثه لإذاعة يو إف إم, وحول نظرة الجهات الرسمية للقرار قال: كان هناك قرار من مجلس الشورى قبل 6 أو 7 سنوات مرتبط بهذا الموضوع وأنه يبنغي أن يكون هناك آلية من وزارة التجارة بجباية وفرض الزكاة على الأراضي المعروضة للتجارة أو المساهمة أو المخططات (وهذه الأراضي معروفة من حيث مساحتها) فينبغي أن يكون عليها رسوم معينة لغرض أن تحقق عوائد اقتصادية للبلد, والكثير يجمع على أن هذا القرار له تأثير ايجابي لخفض أسعار الأراضي لأنها ستجبر التجار على بيعها, ويرى أكثر من متابع ومهتم أنه من المحتمل أن تحمل هذه المصاريف والرسوم على المستفيد النهائي لأنها ستكون نسبة تضاف على قيمة شرائية على غرار أن الأرض الخام ستضاف لها تكلفة السفلتة والخدمات وقيمة الزكاة وفي النهاية سيدفعها المستفيد النهائي, ولكن الاضطرار للبيع قد يوفر معروضاً، وبالتالي يكون فيه منافسة في البيع وليس في الشراء, ويضطر التاجر على خفض السعر لبيع أراضيه بدلاً من الصرف عليها لأنه قد يكون عنده التزام في أراض أخرى عليها مصاريف زكاة ورسوم بالتالي يضطر للبيع لتغطية هذه الرسوم والمصاريف, وكل هذه العوامل تجعل المهتمين يرون أن لها تأثير إيجابي على تخفيض مستوى الأسعار.

وأضاف أن وزارة الإسكان لديها استراتيجية وعناصر بنيت عليها، من أهمها تحويل صندوق التنمية العقارية إلى بنك استثماري وإضافة بعض العناصر الموجودة في أنظمة الرهن العقاري وفرض الرسوم له تأثير ايجابي والتنمية الإسكانية فيها عقبات كثيرة من عدم وفرة الأراضي وارتفاع الأسعار وهذه الرسوم من ضمن الآليات المتاحة الممكنة التي لو طبقت لأثرت إيجابياً على الموضوع.

كما توقع أن يؤثر القرار على خفض الأسعار على المدى البعيد وقال: قد تكون العقبة الرئيسية هي آلية تطبيق النظام, وبلا شك أن الجهات المعنية تهدف إلى سن أي نظام يحقق خفضاً ويساعد على تلافي أزمة السكن وغلاء أسعار الأراضي, ولكن لا بد من تهيئة أي نظام يمكن إقراره لآلية تنفيذية واقعية ومنطقية, إضافة أنه لا بد أن يكون له مخارج معينة في الجهات الحكومية حتى من النواحي القانونية والشرعية وأعتقد مجملاً أنه قرار إيجابي قد يحمل لفترة مصاريفه على المستفيد النهائي كردة فعل مباشرة عند بداية تفعيل القرار لكن مع مرور الزمن لهذه القرارات تأثير يصب في مصلحة المواطن وسيضطر التاجر في النهاية للتخلي عن جزء من أراضيه لتغطية المصاريف التي ستفرض عليها.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة تداولات والاقتصادي والمهتم بالشأن العقاري الأستاذ خالد بن عبدالله البواردي: إن الحل الوحيد المتاح أمامنا هو فرض الرسوم وغيره من حلول لن يحل المشكلة ومثل ما ذكر في استراتيجية وزارة الإسكان التي تقول " أنه لا يوجد شح في الأراضي لكن عندنا احتكار، وأحد طرق كسر الاحتكار هو فرض الرسوم وهي الطريقة الأنجع لأنها ستؤدي لزيادة المعروض من الأراضي", وأضاف: عالمياً سعر الأرض من تكلفة المشروع لا يتجاوز 30% ولدينا في المملكة يتجاوز 60 % وبالنسبة لرأي أنها ستضاف على قيمة الأرض فهذه مستحيلة لسبب أن كميات ومساحات الأراضي الموجودة لدينا كبيرة جداً ولا نحتاج إلا 20 % منها, وأضاف: مساحات الأراضي المطورة وغير المطورة عام 1430هـ في الرياض فقط هي 749 كيلو متر مربع بنسبة 13.9% والأراضي غير المطورة البيضاء 4164 كيلو متر مربع أي حوالي 4 مليار متر مربع بنسبة 77.4% ولو افترضنا أن الرياض ستنمو بنسبة 100% سنحتاج منها 17%, لو تمكنا أن نحصل على هذه النسبة لن نلتفت للباقي وسندعه يرفع الرسوم على كيفه. والعوائد المتوقعة من رسوم فرض الزكاة لو حسبت على متوسط سعر المتر كما حسبها أكثر من اقتصادي يمكن أن تصل إلى مابين 100 إلى 250 مليار ريال سنوياً ولا يمكن أن تكون لدى المحتكرين من مستثمري العقار هذه السيولة سنوياً.

وحول العقبات التي تمنع تطبيق هذا النظام قال: المشكلة كبيرة ولا بد أن نعي أهميتها وخطورتها على البلد وعلى المواطن, حيث إن السكن يستهلك من دخل المواطن 30 إلى 40 % وهذه تسبب مشاكل أمنية واجتماعية وصحية, حتى وزارة الصحة لم تجد أراضي تبني عليها مستشفيات, وأضاف من العقبات أن بعض الإخوة في الوسط الإعلامي يروجون معلومات غير صحيحة بأن القرار غير سليم وسيرفع التكلفة, كذلك أحد اللجان العقارية ذهبوا لمجلس الشورى لمناقشته بعدم فرض الرسوم وصارت المصلحة الشخصية فوق كل شيء, والمحتكرين متأصلين في البلد ويريدون تجاهل هذا الموضوع وإقناع متخذ القرار بأنه غير صحيح وضار أكثر من أنه نافع وبالتالي يحور القرار وكما نشاهد تأخر مجلس الشورى في اتخاذ القرار وأعيد إلى لجنة أخرى, وفي حال اتخذ القرار أتوقع انخفاض الأسعار ما بين 70 إلى 80 % خلال السنوات الثلاث القادمة, وهذا الرقم غير مبالغ فيه وبني على أساس لو افترضنا أن لدينا 2 مليار متر مربع في الرياض نحتاج إلى 30% منها أي 600 ألف كيلو متر مربع, الباقي هل يستطيع أصحابها أن يدفع عليها رسوم سنوية ويتركها لديه؟ وإذا أخذنا حاجتنا من هذه الأراضي ما تبقى منها سيكون في حلوق أصحابه, أما أن يدفع عليه رسوم أو بيعه بأرخص الأثمان, لأنه سينعدم الطلب لذلك لن يشتري أحد بهذه الأسعار الموجودة حالياً، فهل تتوقع أن يشتري أحد في بنبان المتر بـ 700 ريال بينما يمتلك منزلاً في شمال الرياض 800 متر مربع.







تفاوت أعمال المؤشرات العقارية في كتابات العدل


الرياض – أسامة الجمعان

سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابات العدل الأولى بالرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والجبيل وعرعر والقريات والقطيف وحفر الباطن وجازان وأبو عريش والجفر وانخفاضاً في جدة والدمام والخبر والإحساء وبريدة وينبع وخميس مشيط وحريملا والدرعية.

وذلك حسب التقرير الأسبوعي الصادر من وزارة العدل خلال الفترة من السبت 3/1/1434ه إلى الأربعاء 7/1/1434ه ، حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة (44%) بقيمة (1799785662) ريالا كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة ارتفاعاً بقيمة (785192723)ريالا بنسبة (61.25%)، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة ارتفاعاً بقيمة (274480472) ريالا بنسبة (12.44%)، وسجل المؤشر العقاري في الجبيل ارتفاعًا بقيمة (58443855) ريالا ونسبة (6.34%)، وسجل المؤشر العقاري في عرعر ارتفاعًا بقيمة (12936420)ريالا ونسبة (3.84%)، وسجل المؤشر العقاري في القريات ارتفاعا ًبقيمة (7245500) ريال بنسبة (68.25%)، وسجل المؤشر العقاري في القطيف ارتفاعاً بقيمة (67135432)ريالا بنسبة (24.43%)، وسجل المؤشر العقاري في حفر الباطن ارتفاعاً بقيمة (40858246) بنسبة (26.91%)، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بجازان ارتفاعاً بقيمة (23309000)ريال ونسبة (35.15%)، وسجل المؤشر العقاري في أبو عريش ارتفاعاً بقيمة (4607000) ريال ونسبة (21.44%)، وسجل المؤشر العقاري في الجفر ارتفاعاً بقيمة (18780695) ريالا بنسبة (32.74%).

فيما سجل المؤشر انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بجدة بقيمة (1282657202) ريال بنسبة (26.25%)، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالدمام انخفاضاً بقيمة (591028420)ريالا بنسبة (40.97%)، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالخبر انخفاضاً بقيمة (187607286)ريالا بنسبة (40.68%)، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالإحساء انخفاضاً بقيمة (106451364)ريالا بنسبة (65.42%)، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في بريدة انخفاضًا بقيمة (127901774)ريالا بنسبة (62.19%)، وسجل المؤشر العقاري في ينبع انخفاضاً بقيمة (30141185)ريالا بنسبة (85.49%) وسجل المؤشر العقاري في خميس مشيط انخفاضاً بقيمة (42481003)ريالات بنسبة (17.29) وسجل المؤشر العقاري في حريملا انخفاضاً بقيمة (4091000) ريال ونسبة (54.64%)وأخيرا سجل المؤشر العقاري في الدرعية انخفاضاً بقيمة (75108248) ريالا ونسبة (17.18%).





85% من "المشاريع" الحكومية.. "متعثرة"
خلل في مرحلتي التنفيذ والإنشاء ونقص في الموارد البشرية

فهد الحمادي


الرياض: نايف العصيمي 2012-11-26 1:10 AM 

بعد يوم من تحميل وزارة الشؤون البلدية والقروية أماناتها مسؤولية تأخير المشاريع الموكلة إليها، كشفت معلومات جديدة حصلت عليها "الوطن" أن 85% من إدارات المشاريع الحكومية تجاوزت الخطط الزمنية المحددة للتنفيذ.
وطبقا لمصدر مطلع في "الشؤون البلدية والقروية"، فإن 64.2% من المشاريع الحكومية تتعثر في مرحلتي التنفيذ والإنشاء، بينما تقل نسبة التعثر في تخطيط المشروع لتصل إلى 23.8%.
وفي الوقت الذي بلغ فيه حجم الإنفاق الحكومي على المشاريع 38.5% من الميزانية العامة، تشير التقديرات إلى أن نقص الموارد البشرية يشكل 55.7% من مسببات تعثر المشاريع.
ووفقا للمصدر، حملت 80.8% من الجهات الحكومية "المقاول" مسؤوليـة أسباب التعثر، فيمـا ترى 77.9% منها أن عدم وجود المقاول المنـاسب في المنـاطق النائية كان سببا للتعثر في تلك المنـاطق. تفاصيل ص9




كشف مصدر مقرب من وزارة الشؤون البلدية والقروية مطلع لـ"الوطن" أن 85% من إدارات المشاريع الحكومية تجاوزوا المدة الزمنية المخطط لها لتنفيذ مشروعاتهم، وعزا المصدر ذلك لعدة أسباب، موضحا أن أغلب التعثر يحدث في مرحلة التنفيذ، في وقت أشار فيه إلى أن حجم الإنفاق الحكومي على المشروعات "تنفيذ، صيانة، تشغيل" يصل إلى 38.5% من الميزانية العامة للدولة.
ووفقا للمصدر، فإن 48.4% من العاملين بإدارات المشروعات الحكومية يقرون بأن هناك مشاكل وضعفا في تنفيذ المشروعات الحكومية بالمملكة. وشرح المصدر أسباب تعثر المشاريع الحكومية، قائلا إن مرحلة التنفيذ والإنشاء للمشاريع هي أكثر مرحلة يحدث فيها التعثر، مبينا أن ذلك يشكل ما نسبته 64.2%، مشيرا إلى أن مرحلة التخطيط للمشروع هي أقل المراحل تعثرا بنسبة 23.8%. وأضاف أن جانبا من التعثر يطال في مسبباته نقص الموارد البشرية أثناء التنفيذ والتي تشكل 55.7% من مسببات التعثر.
وأوضح أن 80.8% من الجهات الحكومية ترجع أسباب تعثر المشروعات لديها إلى أن المقاول هو المؤثر الأكثر في ذلك، مؤكدا أن 81.3% من الجهات الحكومية ترجع أسباب تعثر مشاريعها إلى وجود مشروعات كثيرة لدى المقاول مما يفوق إمكاناته الفنية والبشرية. ولفت إلى أن 77.9% من الجهات ذاتها ترى أن عدم وجود المقاول المناسب في المناطق النائية كان سببا للتعثر في تلك المناطق.
أمام ذلك، قال رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض فهد الحمادي، إن نقل المشاريع الحكومية من مقاول إلى آخر يتضمن نوعين من العقود، مبينا أن انتقال المشروع ككل من مقاول إلى آخر يستلزم موافقة الجهة الحكومية بعد تطبيق تصنيف المقاولين، وبحسب ما تراه الجهة المالكة للمشروع. وأضاف الحمادي أن وجود مقاولي الباطن في المشاريع الحكومية لا يستلزم موافقة الجهة المالكة، مبينا أن ذلك يكون وفق عقد داخلي بين المقاول الرئيسي ومقاول الباطن في حال رغبة المقاول الرئيسي في ذلك، ويكون هو المسؤول عن التنفيذ في كلتا الحالتين.
وأرجع تنازل المقاولين عن المشروعات الحكومية إلى أمرين، وهما إما أن الشركة لديها مشاريع كثيرة ومتنازلة عن جزئية من المشروع أو كامل المشروع، أو أنها من المبايعات التي تتم دون علم الجهة المالكة بحيث تسبب الفشل والتعثر.





هيئة الاتصالات لـ الشرق: سنلاحق أي شركة اتصالات تخالف الأنظمة

٢٠١٢/١١/٢٦

أكد المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك أن الهيئة لن تترك أي شركة من شركات الاتصال المخالفة لقرار ربط شحن البطاقات مسبقة الدفع برقم الهوية، وقال إن كل شركة ستعاقب بحسب المخالفة التي ترتكبتها .
وأوضح المالك لـ”الشرق” أن القرار الذي صدر بحق “موبايلي” ليس فقط لمخالفتها القرار، بل هناك أمور أخرى لم تلتزم بها الشركة، ولا أستطيع ذكرها حالياً، مؤكداً أن الهيئة لن تترك أي شركة اتصالات لن تلتزم بالأنظمة، وسيكون العقاب بحسب حجم المخالفة وتكرارها وجسامتها. وأضاف “في البداية كان هناك التزام متفاوت بين الشركات، وبعدها انسحبت شركات من هذا الاتفاق، وقامت الهيئة بمتابعة الموضوع، وسوف تتخذ خطوات وإجراءات أكثر صرامة ضد أي مخالفة، ولن تسمح لأي شركة بالاستمرار في ارتكاب المخالفات.
وبيّن المالك أن “موضوع ربط الشرائح مجهولة الهوية بُحث منذ فترة طويلة، وطلبت الهيئة من المشتركين تحديث بياناتهم، وقاموا بذلك، وأكدت الشركات جاهزيتها الفنية التامة لتطبيق القرار، وهذا ليس بجديد، وكان هناك إنذار مسبق للشركات، ووقت كاف لتطبيق القرار، خاصة أن الشرائح مسبقة الدفع مجهولة الهوية ولها آثار سلبية على أمن الوطن وعلى المجتمع ككل، وأخص الأمور الأخلاقية، لذا يجب أن نقف ضد هذه الشرائح وبأي وسيلة كانت.
ورفض المالك التعليق على سؤالين عن أسباب صدور القرار بتعليق شرائح موبايلي “مسبقة الدفع” دون سواها من الشركات الأخرى، ولماذا لم يصدر القرار من المحافظ وتم صدوره من مجلس الهيئة قال “لا تعليق”. واستطرد “كل ما لدي أن القرار واضح جدا، وجاء لأن الشركة ارتكبت مخالفات أخرى، ولهذا جاء البيان موجه لـ”موبايلي” ولم يذكر اسم أي شركة أخرى”.
وسعت “الشرق” للتواصل مع المتحدث الرسمي لـ”موبايلي” حمود الغبيني، إلا أنه لم يرد على اتصالاتها، فيما أكد المدير التنفيذي للشؤون الإعلامية في الشركة عبدالله الحريري أنه ليس مخولاً بالتصريح، طارحاً سؤالا على هيئة الاتصالات “هل طبقت العقوبات والغرامات على الشركات الأخرى، ولماذا موبايلي تحديداً؟!




إصابة 11 طالبة في المجمع الأكاديمي في جازان بحالات هلع وإغماء

شهد المجمع الأكاديمي لطالبات جامعة جازان أمس حالة من الهلع والتدافع نتيجة انبعاث دخان من قاعة الاجتماعات في كلية الحاسب الآلي الذي نجم عنه سقوط 11 من الطالبات بعد تعرضهن لحالات إغماء نتيجة حالة التدافع والهلع. وأوضح مدير الدفاع المدني اللواء حسن القفيلي أنه تمت المشاركة في إخلاء الطالبات، ونقل المصابات منهن إلى مستشفى جازان العام عن طريق الهلال الأحمر، وأشار القفيلي إلى أن أنه بعد فصل التيار الكهربائي، تم تمشيط كلية الحاسب الآلي، ولم يكن هناك أي آثار لدخان أو احترق جراء التماس الكهربائي، وقد تم تشكيل لجنة عاجلة مكونة من الدفاع المدني وأمن الجامعة والجهات المعنية لعمل صيانة كاملة للمبنى قبل عودة الطالبات للدراسة. من جانبه أوضح المتحدث الإعلامي لصحة جازان محمد الصميلي أن مستشفى جازان العام أعلن حالة الطوارئ فور تلقي البلاغ، مبيناً أن المستشفى استقبل المصابات، وجميعهن غادرن وهن بصحة جيدة.





اقتراح بتغيير مسمى "المتقاعد" إلى "الموقر"

قال رئيس جمعية المتقاعدين الفريق عبدالعزيز الهنيدي إن هناك دراسة تتم حاليا مع عدد كبير من المتقاعدين تهدف إلى تغيير مسمى "المتقاعد" إلى مسمى آخر.

وقال الهنيدي لـ "عكاظ" إن الاسم المقترح البديل هو "الموقر" والمأخوذ من كلمة "الوقار".

وأضاف أنه في حال الانتهاء من الدراسة، فإنها سترفع للجهات العليا لإقرارها والعمل بها، مبيناً أنه في حالة تم التغيير ستتغير بموجبه أسماء عدد من الجهات الرسمية فمثلا سيتم تغيير المؤسسة العامة للتقاعد إلى المؤسسة العامة للموقرين.

وقال إن مسمى "متقاعد" لا يستعمل في الدول الغربية حيث تستخدم مسميات أخرى مثل الموقر والذي من شأنه رفع معنويات المتقاعدين.




لا حساب رسمياً للديوان الملكي في "تويتر"
"إجازة الاثنين" شائعة ومصادرها "مزوَّرة"

يتداول عدد من المستخدمين في الشبكات الاجتماعية والأجهزة الذكية معلومات غير صحيحة عن أن غداً الاثنين إجازة رسمية لجميع الطلبة والقطاعات في السعودية؛ بسبب إلقاء خطاب للملك غداً الساعة الـ11 صباحاً، وتمت نسبة الخبر لحساب الديوان الملكي في "تويتر" وحساب قناة العربية.

وعلمت "سبق" أن الحسابات التي تمت نسبة الخبر لها مزوَّرة، وغير صحيحة؛ حيث إنه لا يوجد حساب رسمي للديوان الملكي في "تويتر"، كما أن حساب "العربية عاجل" حساب مزيف ومختلف عن الحساب الرسمي الموثق من الموقع.

وقد طالب بعض المعلقين بعدم الانسياق خلف هذه الشائعات، التي هدفها تمرير بعض المعلومات المغلوطة، سواء في الوقت الحالي أو المستقبل.

يُذكر أنه تكرر نشر معلومات مغلوطة بحسابات مزوَّرة أخرى للجهتَيْن المذكورتَيْن.





"السعودية" تضطر لاستبدال طائرة لعجز طاقمها عن إخراج قطة اختبأت بها

 
قاد دخول قطة إلى قمرة القيادة بإحدى رحلات "الخطوط السعودية" وعدم القدرة على إخراجها إلى تأخر الرحلة لنحو ثلاث ساعات قبل أن تضطر "الخطوط" لاستبدال الطائرة بأخرى.

وقالت مصادر إن رحلة "الخطوط السعودية" ذات الرقم 1025 المتجهة من الرياض إلى جدة ظهر اليوم تأخرت لثلاث ساعات، بسبب دخول قطة خلسة إلى "قمرة القيادة"، مشيرة إلى أنه لم يستطع أحد من طاقم الطائرة إخراج القطة لعدم وجود معدات متخصصة فضلا عن اختبائها بين الكراسي.

وأضاف: "استمرت محاولات إخراج القطة ثلاث ساعات، وباءت جميع المحاولات بالفشل، فتم تغيير الطائرة، وهو ما أدى إلى ربكة كبيرة بالجدول".




الحكم بتعويض موظف بالدمام سجن 106 أيام بمبلغ 159 ألف ريال

أصدرت أمس الدائرة الأولى للمحكمة الإدارية بالدمام، حكما يقضي بتعويض عضو في برنامج الأمان الأسري، بمبلغ وقدره "156" ألف ريال، تدفع له من قبل المباحث العامة لتعرضه للسجن مدة "106" أيام دون توجيه أتهام له.

وبحسب مصدر بديوان المظالم، ووفقا لصحيفة "الشرق"، أن الحكم ابتدائي ويمكن استئنافه خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدوره.

بدوره أوضح عضو برنامج الأمان الأسري، الصادر لصالحه الحكم، أن الحكم سبق وأن صدر ورفع إلى محكمة الاستئناف وأعيد ملف القضية مرة أخرى، وعجزت المباحث عن تقديم أي دليل على براءتها، الأمر الذي أدى إلى صدور هذا الحكم الأخير بالتعويض.





روزي لـ الشرق: التطوير يشمل المدرجات والمقصورة والغرف والمساحات الخارجية
ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.. السعة 34 ألف متفرج والافتتاح في شوال


صورة خارجية للملعب بعد بداية تنفيذ المشروع (تصوير : سعود المولد )

الرهبيني: بطلب من نواف قلصنا فترة العمل من سنتين إلى تسعة أشهر.

احمد روزي

أكد مدير مكتب رعاية الشباب في محافظة جدة أحمد روزي أن العمل في مشروع توسعة وصيانة ملعب الأمير عبدالله الفيصل الذي انطلق قبل نحو شهرين سيكتمل في شهر شوال المقبل بإذن الله، أي بعد تسعة أشهر من الآن وقال في تصريحات خاصة لـ الشرق: بدأنا العمل حسب توجيهات الرئاسة العامة لرعاية الشباب منذ شهرين، وتم إغلاق الملعب بصورة رسمية، بعد لقاء الاتحاد والشعلة في دوري زين الجمعة الماضية، حتى ينطلق بدون عقبات وينتهي في وقته المحدد، وهو شهر شوال المقبل، وأضاف: سيتم تحديث الملعب على أحدث النظم، ووفقا للمعايير الدولية المعتمدة من «فيفا»، وأنا على ثقة من أنه سيكون حديث الشارع الرياضي بعد الانتهاء من العمل فيه.
وأوضح روزي أن عملية التطوير ستشمل المدرجات، والمقصورة والغرف، وقال: ستتم توسعة المدرجات وتركيب 34 ألف مقعد فيها، وإنشاء مقصورة ملكية، وغرف vip، إضافة إلى تحسين الخدمات المساندة التي تساعد في توفير أفضل الخدمات للجماهير، وتابع: سيطال التطوير المساحات الخارجية للملعب، وستكون هناك أكشاك لبيع التذاكر ومواقف للسيارات، فضلا عن تشجير تلك المساحات، وصيانة الشوارع المحيطة بالملعب ورصفها، مؤكدا أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب قررت عقد اجتماعات بشكل مستمر مع ممثلي إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة محافظة جدة والمرور وشرطة جدة لوضع الآليات ومتابعة مراحل الإنشاء.

م. أسامة الرهبيني

من جانبه أكد مدير توسعة المشروع وكبير المهندسين أسامة الرهبيني أن افتتاح مشروع التوسعة وصيانة الملعب سيتم في شهر شوال رغم أن العقد المبرم مع رعاية الشباب يستمر سنتين، وقال: وافقنا على الموعد الجديد بناء على طلب من الأمير نواف بن فيصل، لذلك قررنا تسريع العمل، في البداية كان العمل يسير ببط شديد، بسبب فتح الملعب أمام مباريات دوري زين، والبطولة الآسيوية التي كان يشارك فيها فريقا الأهلي والاتحاد، ثم اضطررنا بعد ذلك لإغلاقه لضمان سلامة الجماهير الرياضية، وحتى نتمكن من إنجاز المشروع في الوقت الذي اتفقنا فيه مع الأمير نواف.
وأوضح الرهبيني أن عمليات الحفر التي تمت تصل إلى مساحه 25 مترا خارج الملعب، وبعمق متر ونصف المتر، وأنهم كانوا حريصين على إغلاق الملعب، لسلامة الجماهير خصوصا وأن هناك «كوابل» ضغط عالٍ.
بداية الإزالة خارج المضمار ( تصوير : سعود المولد )





دكتوراه فخرية أمريكية لسعودية دعمت المرأة تعليميا
سانت جوزيف تمنح د.سمر السقاف الدكتوراة الفخرية وجون هوبكنز ترشحها لنوبل للسلام
الإثنين 12 محرم 1434هـ - 26 نوفمبر 2012م

دكتورة السعودية سمر السقاف تستلم الجائزة

منحت جامعة ساينت جوزيف بالولايات المتحدة في ولاية كونيتكت التي تعتبر من أقدم الجامعات في تعليم النساء، شهادة الدكتوراة الفخرية للدكتورة السعودية سمر السقاف تقديرا منها لدورها في خدمة تعليم المرأة في الثلاثين سنة الماضية، ومن المقرر أن تستلم الشهادة في مايو المقبل في حفل خاص.


السقاف تتوسط زملائها

وقال رئيس جامعة سانت جوزيف الدكتورة باميلا تورت مان في خطاب موقع منه وجهه للدكتورة السقاف: "تركيزك على النهوض بالفرص المتاحة للمرأة يوازي دور الجامعة في تعزيزها، إضافة إلى ما تتحلون به من مسؤولية لاحتياجات المجتمع، وهو السمة المميزة لجامعتنا سانت جوزيف".

كما يعتزم مستشفى جون هبوكنز العالمي ترشيح السقاف لجائزة نوبل للسلام العام المقبل وهي بالفعل رشحت ضمن قائمة مجلة الـ100 الأكثر تأثيرا في العالم "top 100 business leadership on 2012".


السعودية سمر السقاف

وتؤكد الدكتورة السقاف في حديثها مع "العربية.نت" فخرها بالفوز بالجائزة التي تعتبر أعلى تقدير عالمي حصلت عليه وتقول: "منحت الشهادة تكريما لخدماتي في تعليم الفتاة خلال الثلاثين عاما التي قضيتها في وزارة التعليم العالي، وهم قدروا هذه المجهودات إضافة لتاريخي في العمل الأكاديمي. الجائزة هي أعلى تقدير عالمي حصلت عليه".

كما تشدد د.السقاف على أهمية التطور الذي طال الأطباء السعوديين بدخولهم في البرنامج للمرة الأولى، وتقول: "نحن أول دولة خليجية وثالث دولة عربية يحصل فيها أطباؤنا على رخصة ممارسه العمل الطبي من الولايات المتحدة الأمريكية وهذا حدث عام 2011، إضافة للقبول الجديد حيث سطرت الملحقية تاريخا جديدا في قبول الأطباء للتدريب السريري (الزمالة الأمريكية) للأبواب التي فتحناها لإكمال الزمالة الطبية والذين تجاوز عددهم 1500 طبيب في مختلف التخصصات الطبية وكان يعتبر من الأحلام في السابق أن ندخل هذا الرقم من الأطباء في البرنامج، بينما كان في السابق يعدون على الأصابع أما البقية فيحصلون على البورد الكندي، والسبب ليس ضعف مستوى الطلاب السعوديين ولكن طول مدة التحضير لهذا البورد".

وتتابع متحدثة عن عملها: "بدأت بعشرين اتفاقية والآن 185 اتفاقية مع أكثر من 60 مستشفى وجامعة، ولمست جامعة ساينت جوزيف الفرق الكبير بين ما كان في الماضي وما حدث في السنوات الثلاث الأخيرة بفتح هذه الأبواب والمجالات لأطباء لم يكونوا يعلموا عنها شيء".

مضيفة "كل هذا كان جهدا علي أن اقوم بأكثر من 40 زيارة في السنة للجامعات الأمريكية واستقبل أكثر من 50 جامعة في الملحقية وأرسل أكثر من 10 آلاف إيميل في السنة كي أتواصل معهم.. كل هذه المجموعات التي أقوم بها مع فريق عمل متميز كانت تهدف لفتح الآفاق للأطباء السعوديين".

وتكشف السقاف عن خطط لتوظيف الأطباء السعوديين حال انتهائهم من فترة التدريب مؤكدة أن هناك اتفاقيات مع وزارة الصحة لاستيعابهم بسرعة كي يساعدوا في تحسين مستوى الخدمات الصحية في السعودية، وتقول: "لدينا ثقة كبيرة في الطبيب السعودي أنه سيعود ويخدم بلده.. أيضا قمنا بإجراء وقائي وهو اتفاق مع الحكومة الأمريكية والبورد الأمريكي بحيث تنتهي تأشيرة الطالب حال انتهائه من الدراسة والحصول على البورد، ولا يستطيع العودة لأمريكا للعمل إلا بعد عامين".

ولا تعتبر الدكتورة السقاف نفسها مغيبة محليا مقارنة بشهرتها ونجاحها العالمي ولكنها لا تخفي حلمها بالفوز بجائزة تقديرية كبيرة محليا توازي ما تناله من تقدير عالمي، وتقول: "أنا لست مغيبة محليا، فكنت عميدة قسم الطالبات سابقا وكنت عضوا في برنامج الأمان الأسري وحصلت على الكثير من شهادات التقدير المحلية.

وتشدد على أن المجتمع يحتاج لأن يثق بالمرأة السعودية فقط.. وتضيف: كل ما تحتاجه المرأة السعودية أن يؤمن المجتمع بها وبقدراتها وأنها تستطيع"..

وتتابع: تضايقني النظرة القاصرة لبعض فئات المجتمع ضد المرأة.. من يقول إنالمرأة لا يجب ألا أن تدير بيتها فقط يرد كلامه عليه.. لأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية عندما أقفلت الأبواب في وجه ذهب إلى زوجته وأستشارها وعمر بن الخطاب وظف الصحابية الشفاء لتكون مراقبة على الأسواق والامثلة كتيرة ...يؤكد على دور المرأة في المجتمع والدين وضعها في مراتب عليا.. ومن يقول غير كذا فهو قصور في فهمة للتاريخ وعليه أن يقرأه بشكل أفضل".


يذكر أن الدكتورة السقاف حاصلة على الدكتوراه في علم التشريح والأجنة من جامعة الملك سعود في الرياض سيرة ذاتية مثيرة للإعجاب تتجاوز عدد صفحاتها الـ22 صفحة تعج بالأنجازات والدورات والشهادات العالمية التي حصلت عليها، كما نجحت في أدخال الأطباء السعوديين في برنامج البورد الأمريكي الصعب والذي يسهم في تخريج أطباء ممتازين، وفتحت المجال لأكثر من 1500 طبيب سعودي في مختلف التخصصات للتدريب في أكبر المستشفيات الأمريكية، ولأجل هذا الهدف تزور الولايات المتحدة بجواز دبلوماسي خاص أكثر من 40 مرة في السنة لتلتقي خلال هذه الزيارات مع أكثر من 50 جامعة ومستشفى.





مصري يشارك في مزاين أم رقيبة بفئة الثلاثين

 
تقدم مقيم مصري اليوم إلى مكتب تسجيل المشاركين في مزاين الإبل التي تقام سنوياً في أم رقيبة لتسجيل اسمه كأحد المشاركين في المزاين لهذا العام والتي تنطلق فعالياتها السبت المقبل برعاية رئيس هيئة البيعة الأمير مشعل بن عبدالعزيز.

وأكد المشارك المصري أنه قادم للمنافسة والحصول على إحدى جوائز المسابقة في الفئة التي يشارك فيها وهي فئة الثلاثين.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يطلب فيه مواطن غير خليجي المشاركة في المزاين التي كانت خلال السنوات الماضية حكراً على مواطني الخليج.




بالصور.. مواطن يوثق الأمطار على محافظة رابغ وطريق المدينة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
وثق المواطن "فهد الشريف"، أحد قراء "سبق"، الأمطار التي ضربت طريق الهجرة وحرة الشرع ووادي ستارة بمحافظة رابغ وطريق المدينة المنورة، حيث التقطت عدسته صوراً جميلة للأمطار والأودية والجبال التي تعلوها الغيوم الكثيفة، فيما يجري في أحدها شلال مياه صغير.









البخور يخلي جامعة نورة الساعة 7 صباحاً


فاجأت صفارات الإنذار صباح اليوم الأحد الإداريات بجامعة الأميرة نورة بحي النرجس، بعدما انطلقت بشكل مفاجئ في المبنى المخصص لهن، فيما سارعت حارسات الأمن بإخلاء المبنى.
وكان سبب انطلاق صفارات الإنذار الساعة السابعة والنصف صباحاً إشعال إحدى العاملات بالمبنى لـ (البخور)، وتعاملت حارسة الأمن بصرامة وأخلت المبنى قائلة: لا يمكن التهاون بالأرواح. وأضافت: "نتعامل مع كل إنذار بشكل سريع ولا نتهاون فيه لأن أرواح العاملات والطالبات لا يمكن التهاون فيها، وقد أكدنا على الموظفات عدم إشغال البخور مرة ثانية في المبنى لحساسية أجهزة الإنذار".
ونوهت إلى أنه تم إخلاء المبنى من العاملات لمدة نصف ساعة قبل أن يتم التأكد من أن سبب انطلاق صفارات الإنذار هو (البخور) لتعود العاملات للمبنى.
في الوقت الذي أكدت في عدد من العاملات بالمبنى من الإداريات أن هناك لغطاً حدث بسبب الإخلاء حيث غادر بعضهن الجامعة وذلك بعدما ما تم إخراجهن للشارع ليفاجأن بقرار إعادتهن بل إن من وصلت لبيتها ولم تعد مهددة بالعقاب. حسب (الجزيرة أون لاين).





قال: لا عودة للدراسة إلا بعد زوال الخطر
الدفاع المدني يخلي مدرسة بسبب تسرب مياه الأمطار للفصول في الجبيل


تجمعت كمية من مياه الأمطار فوق سطح المدرسة الابتدائية والمتوسطة الأولى بالجبيل للبنات، ما يشكل خطراً على منسوبيها من طالبات ومعلمات وإداريات. حيث نتج عن ذلك تسرب المياه للفصول الدراسية.

وقال الدفاع المدني على حسابه في تويتر: تجمعت كمية من مياه الأمطار فوق سطح المدرسة الابتدائية والمتوسطة الأولى بالجبيل للبنات (والمكونة من ثلاثة أدوار) بمحافظه الجبيل، ونتج عن ذلك تسرب المياه إلى عدد من الفصول الدراسية بالدور الثالث، ونتيجة لذلك تم إخلاء جميع طالبات الابتدائية والمتوسطة والمعلمات والإداريات.

وأضاف: لن تستأنف الدراسة إلا بعد زوال الخطر عنهن.





تم نقله للمستشفى في حالةٍ حرجة
حادثُ دهسٍ لوافدٍ على طريق المدينة بمكة

فواز العبدلي ـ سبق ـ مكة المكرّمة:
تعرّض وافدٌ من جنسيةٍ عربيةٍ، صباح هذا اليوم، لحادث دهسٍ مروري على طريق المدينة المنوّرة السريع بمكة المكرّمة، وجرت عمليات نقله لمستشفى حراء العام عبر إسعاف الهلال الأحمر في حالةٍ حرجةٍ من جرّاء إصابته البالغة بالرأس وكسورٍ متفرقةٍ بالرقبة والظهر, فيما باشر رجال المرور التحقيق مع المتسبّب في حادثة الدهس الذي لم يبرح مكان الحادث منذُ لحظة اصطدام مركبته بالوافد إبّان محاولته عبور الطريق السريع.

من جهة أخرى، طالب عددٌ من المواطنين الذين تواجدوا بموقع الحادث "سبق"، بضرورة إيصال صوتهم للجهات المعنية، بأهمية إنشاء جسر مشاة، خاصة بموقع الحادث المواجه لشركة تويوتا وعددٍ من المراكز التجارية وهو ما تنشط معه حركة المشاة من مواطنين ووافدين بمختلف أعمارهم.





تأمل بعفو أهل الدم مع تكثيف مساعي الوساطة لدى "آل مطارد"
سيف القصاص يدنو من رقبة القحطاني.. والنوم يهرب من منزل أسرته

 شارفت مهلة القصاص التي مُنحت للسجين عبد الرحمن عوض القحطاني بمحافظة خميس مشيط على الانتهاء، دون حدوث أي تقدم في محاولات العفو؛ حيث بات سيف القصاص قريباً من رقبته مع تبقي أيام معدودة على انتهاء المهلة دون الحصول على العفو.

وقالت والدة عبد الرحمن في اتصال مع "سبق": "تتبقى أيام معدودة فقط على تنفيذ الحكم، رقبة ابني عبدالرحمن قريبة من السيف، أملي بالله ثم بأهل الخير وأهل الدم في العفو عن ابني".

وأضافت: "والله لا أهنأ لا بطعام ولا بمنام، الأيام تجري سريعاً، صورة ابني عبد الرحمن لا تفارق خيالي، أترقب مصيره، مرات أُفجع بتوقع قصاصه، ومرات أخرى أبتسم بتخيل العفو عنه، وضعي مأساوي".

وأكملت: "رجائي بالله سبحانه وتعالى ثم بأهل الخير والوجهاء والأعيان، لعل وعسى تفرج كربتي وكربة ابني".

من جهته رفع الطفل عبدالرحمن أكف الدعاء للمولى - عز وجل - داعياً أن يحصل خاله عبدالرحمن على العفو، وموجهاً رسالة مناشدة لأهل الدم لعتق رقبة خاله، مؤملاً تدخل وجهاء المجتمع للسعي في عتق رقبة شقيق والدته.

شقيقات عبدالرحمن القحطاني ناشدن أهل الدم وأهل الخير العفو عنه قائلات: عبد الرحمن ابتُلي بهذه الجريمة، وقضى سنتين خلف القضبان، تحاصره الهموم والمخاوف من تنفيذ حكم القصاص في أي لحظة، خاصةً مع اقتراب انتهاء المهلة، واستمرار رفض أهل القتيل التنازل.

وقلن: "لازمنا السهر مع اقتراب تنفيذ حكم القصاص، نتوسل لأهل الخير والوجهاء للسعي في عتق رقبة عبدالرحمن، والشفاعة لدى أسرة القتيل - رحمه الله". مشيرات إلى أن أملهن بالله - عزّ وجلّ - ثم بأهل القلوب الرحيمة كبيرٌ، لعل وعسى تفرح الأسرة بالعفو عن ابنها.

وتتكثف مساعي الوساطة لدى قبيلة "آل مطارد" في منطقة عسير؛ لقبول الجهود المبذولة من أجل عتق رقبة الشاب عبد الرحمن بن عوض آل صالح القحطاني في قضية قتله صديقه الشاب صالح بن هادي آل مطارد القحطاني، التي جرت قبل عامين في مدينة خميس مشيط.

وكان الشاب عبدالرحمن قد وصف في قصيدة له ندمه وحاله وراء القضبان، وكيف أن الموت يكون سيّد المشهد معه كل ليلة، مناشداً ذوي المجني عليه العفو والصفح.

وأكد في قصيدته أن ما حدث كان زلة، وأنه لم يكن هناك بينهما أي دَيْن للقضاء، ولا كان في صدره أي شيء يكتمه تجاهه.

ووجَّه عبدالرحمن مناشدته لوالد القتيل هادي بن مطارد ولعمه عايض ولأشقاء صالح "محمد وأحمد وماجد" ولكل أقاربهم، راجياً العفو والغفران من الله سبحانه وتعالى.




محاضرة دينية عن الإسلام في كنيسة أمريكية

عبدالله بوسعد خلال المحاضرة

قام عدد من طلاب الدراسات العليا من جامعة نيو مكسكو الأمريكية، وهم عبدالله بوسعد وخلود سندي – السعودية، وراضي عبدالمحسن وعبدالباسط هريدي – مصر، بتقديم محاضرة تعريفية عن الإسلام في كنيسة «برسبتيرين» في مدينة ألباكركي الأمريكية، وتم التطرق لموضوعات متعددة خلال المحاضرة منها: دور ومكانة المرأة في الإسلام، ومفهوم الأسرة وأهميته ومكانته في الإسلام بالإضافة إلى التسامح في الدين الإسلامي، وتلقى المحاضرون مجموعة كبيرة من استفسارات الحضور محاولين اكتشاف ومعرفة المزيد عن الدين الإسلامي بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام.
وبين عبدالله بو سعد لـ «الشرق»، أن رئيسة قسم كلية التربية في الجامعة، كانت منسقة بين الطلاب والكنيسة، التي رحبت بالمحاضرة، التي حضرها ما يقارب الخمسين شخصاً، مؤكداً أن الكنيسة تقيم مرة كل شهر محاضرة دينية وفي اليوم الذي ألقوا فيه محاضرتهم كانت من أكثر الأيام حضورا. كما طالب بعض الحضور التعرف على الإسلام من خلال زيارتهم في منازلهم والتحاور معهم بشكل أوسع. ويقول بو سعد إن «البعض الآخر طالب أن تقام نفس المحاضرة في السجون الأمريكية، مؤكدين شدة تأثرهم بها.




جدة تتصدر في «عقوق الوالدين» بـ 270 قضية وبقيق أقل مدن المملكة.. العام الماضي

٢٠١٢/١١/٢٦

تصدرت المدن الكبرى في المملكة، أثناء تسجيل حالات عقوق الأبناء لآبائهم، في العام الهجري الماضي، في حين شهدت عديد من المحافظات الصغيرة انعدام حالات العقوق، بينما تشهد المحافظات التي بدأت في الانفتاح والتطور في الآونة الأخيرة تسجيل مراتب متقدمة في تسجل قضايا عقوق الوالدين.
واحتلت محافظة جدة المرتبة الأولى في تسجيل حالات عقوق الوالدين في المحاكم العامة والجزئية وذلك بعدد قضايا تجاوز 270 قضية خلال عام واحد، وتأتي الرياض في المرتبة الثانية في تصنيف وزارة العدل لمثل هذه القضايا الاجتماعية تليها محافظة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة.
فيما سجلت محافظة بقيق أقل عدد لقضايا العقوق، وتشهد محافظات الطائف إحدى المحافظات التي بدأت تنفتح حضارياً في السنوات الأخيرة تقدما في وقوع قضايا العقوق ما دفعها إلى تسجيل مراتب متقدمة من بين تسع وعشرين محافظة في المملكة، وحول تنامي مثل هذه القضايا في المجتمع السعودي أكد لـ»الشرق»، عدد من التربويين على أن في المدن الكبرى طبيعي ظهور مثل هذه القضايا.
كما أكد التربوي عبيدالله الغامدي أن السبب في المدن الكبرى لايخرج عن الترف الاجتماعي وزيادة المادة وانشغال الآباء في أعمالهم التجارية وعدم توفر الوقت الكافي لدى الأب لمتابعة أبنائه ما يوجد فجوة تكون السبب وراء وقوع قضايا العقوق، وأشار: من واقع عملي التربوي أعتقد أن هذا العدد هو للقضايا التي وصلت للمحاكم وسجلت ولم يغطِ كافة حالات العقوق فنحن في المدارس تمر علينا مثل هذه القضايا التي نحاول معالجتها تربوياً، وأشار الغامدي إلى أن الملفت حقاً هو بدايات ظهور مثل هذه القضايا الاجتماعية في المدن الصغيرة وأنا أطلب المتخصصين في علم النفس والاجتماع أن يتعاونوا مع التربويين في الميدان لدراسة هذه الحالات.





تشتمل على نقاط تفتيش ورصد أمام الإشارات وحضور أمام المنتزهات
حملة مرورية مكثفة في بريدة في طريقها للقضاء على التفحيط


عيسى الحربي- سبق- بريدة:
كشف مصدر أمني في الإدارة العامة لمرور منطقة القصيم عن نتائج إيجابية أفرزتها الحملة المرورية في مدينة بريدة ومحافظات المنطقة، تمثلت في القضاء على المخالفات التي تؤثر في سلامة المواطنين والمقيمين والممتلكات العامة، والاقتراب كثيراً من القضاء على ظاهرة التفحيط.

وقال المصدر لـ"سبق": إن المخالفات تنوعت بين السرعة والتفحيط وقَطْع الإشارة وطمس اللوحات أو جزء منها، والتهور بأنواعه.

وأضاف بأن ثمار الحملة ونتائجها تزامنت مع هطول الأمطار التي شهدتها منطقة القصيم مؤخراً؛ حيث لم تسجَّل حوادث مرورية بفضل الله ثم الحملة الأمنية المكثفة التي سبقت موسم الأمطار.

وقال: "سوف تستمر الحملة حتى يتم القضاء على المخالفات والظواهر السلبية كافة؛ لضمان طمأنينة سالكي الطريق، وتحقيق هدف نشر ثقافة الالتزام واتباع التعليمات في أوساط الشباب".

وتابع: "الحملة عبارة عن نقاط تفتيش، ونقاط رصد أمام الإشارات، وحضور مروري أمام المنتزهات والمناطق المزدحمة".

وحذَّر المصدر الأمني قائدي المركبات من التهور أثناء هطول الأمطار؛ حتى لا يدفعون حياتهم ثمناً لذلك.

ولفت إلى رصد عدد من المخالفين الذين يمارسون هواية التفحيط، لكنه أكد أنهم في طريقهم للقضاء على هذه الظاهرة، التي ذهب ضحيتها أرواح كثيرة. 





بسبب أخطاء سابقة في قراءة العداد أدت لتراكم المبلغ
ستينية بجازان تتفاجأ بفاتورة كهرباء بقيمة 6342 ريالاً


 تقدمت مسنة بقرية الحصمة في العقد السادس من عمرها بشكوى رسمية إلى شركة كهرباء جازان بعد أن صدرت بحقها فاتورة كهرباء بقيمة 6342ريالاً بسبب أخطاء سابقة في قراءة العداد من قِبل موظفي الشركة, حيث تراكمت لتصل إلى ذلك المبلغ ولتقف الستينية عاجزة عن سداده وبخاصة أن دخلها الوحيد يأتي من الضمان الاجتماعي ولا يتجاوز الـ800 ريال.

وقالت المسنة أ. أحمد قحطاني لـ"سبق" إنها تفاجأت بقيمة فاتورة الكهرباء التي تجاوزت 6342 ريالاً لتكتشف عند مراجعتها للشركة أن الموظف المختص لم يقرأ العداد من بداية تاريخ 23 / 10 /1432إلى تاريخ 23 / 12 /1433هـ وهذا ما جعل المبالغ تتراكم.

وأضافت أن قراءة العداد غير صحيحة، حيث إن القراءة السابقة "69" والقراءة الحالية "42" والقراءة في العداد "54"، وهذا دليل على وجود خطأ وتقصير من قِبل الشركة وموظفيها.

وأشارت المواطنة إلى أنها لا تستطيع دفع المبلغ لأن دخلها الوحيد يأتي من الضمان ولا يتجاوز "800" ريال شهرياً, مبيّنة أنه لا يكفي لمصروفها اليومي فكيف تستطيع دفع المبلغ.

وناشدت الستينية عبر "سبق" مسؤولي شركة كهرباء جازان بتسوية المبلغ وتخفيضه لعدم قدرتها على الدفع ومحاسبة المتسبب في تراكم الفاتورة إلى أن وصلت إلى هذه القيمة وهددت بتقديم شكوى لمقام إمارة منطقة جازان.




(نقاء) تطالب وزارة الإعلام بحجبه
موقع إلكتروني يروج لـ (شيشة ديلفري) في جدة


استنكرت جمعية نقاء إنشاء موقع إلكتروني باسم (شيشة ديلفري) يروج للشيشة في جدة ويوصلها إلى المنازل، وذلك في طريقة جديدة للتحايل على القرار الصادر بمنع تدخين الشيشة في الأماكن المغلقة والعامة.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد بن جابر اليماني: إن وجود مثل هذا الموقع من شأنه أن يشجع مرتادي الإنترنت من الشباب والفتيات على تعاطي الشيشة، مشيراً إلى أن هذا الموقع يكشف عن مدى إصرار أصحاب المقاهي على الاستمرار في هذه التجارة الكاسدة لتحقيق الأرباح المادية، غير مبالين بالآثار الصحية للشيشة والتي أثبتت الدراسات أن تدخينها في جلسة تستغرق ساعتين أو ثلاثة ساعات يعادل تدخين 25 سيجارة.

وأضاف اليماني: "كما يعلم الجميع أن الشيشة تحتوي في مكوناتها على 43 مادة مسرطنة، وأن هذه الخطوة التفاف على قرار منع التدخين بالمقاهي، ومحاولة يائسة من أصحابها لتعويض خسائرهم بسبب الإغلاق"، وطالب اليماني وزارة الإعلام بتوجيه الجهات ذات العلاقة لحجب مثل هذه المواقع لأنها تتعارض مع القرار السامي الذي منع نشر الإعلانات في وسائل الإعلام. حسب (الجزيرة أون لاين).




خاشقجي: حملات ليبراليين وسلفيين سعوديين على الإخوان ستؤثر على العلاقات السعودية المصرية

 
وصف الكاتب الصحفي جمال خاشقجي حملات بعض الليبراليين والسلفيين السعوديين على جماعة الإخوان بمصر من بعد توليها الحكم بـ "العبث".

وأشار إلى أن مثل هذه الحملات لن تفيد سوى في التأثير على العلاقات بين البلدين الكبيرين السعودية ومصر.

وقال خاشقجي على حسابه بموقع تويتر: "لم أنتقد حملات بعض من الليبراليين والسلفيين السعوديين على الإخوان ودخولهم في مزايدات تخص المصريين فقط، لأن هذا العبث سيؤثر على علاقات البلدين".




"فلكيّة جدة": سيصبح بدراً مكتملاً الساعة 5:46 مساء بتوقيت مكة
خسوف "شبه ظل" للقمر في سماء المملكة بعد غدٍ الأربعاء


 ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة أن سماء المملكة تشهد مع غروب شمس يوم الأربعاء 28 نوفمبر 2012 خسوفاً "شبه ظل" في أثناء شروق القمر، وسترصد كافة مراحل خسوف "شبه الظل" في ألاسكا وهاواي وأستراليا وشرق آسيا.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن خسوف شبه الظل هو أحد أنواع خسوف القمر يحدث عندما يعبر القمر في المنطقة الخارجية من ظل الأرض، والتي تسمّى "شبه الظل" التي تحيط بمنطقة "الظل"، ولن يختفي ضوء القمر وسيظل كقرص دائري كامل ولن يلاحظ الراصد بالعين المجرّدة تغيراً كبيراً في نور القمر.

وأضاف: "سيبدأ دخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض وبداية خسوف شبه الظل الساعة 3:15 عصراً بتوقيت مكة المكرّمة والقمر لا يزال تحت الأفق وغير مرصود، يتبع ذلك وصول خسوف شبه الظل ذروته الساعة 5:33 عصراً حيث سيغطي شبه ظل الأرض تقريبا 92 % من قطر القمر".

وبيّن أن القمر يصل إلى طور البدر المكتمل الساعة 5:46 مساء بتوقيت مكة، وهو أصغر قمر بدر خلال العام الجاري وسيكون على مسافة 406.348 كيلو متراً لوقوعه قريباً من نقطة "الأوج" وهي أبعد نقطة في مداره حول الأرض والتي سيصلها بعد 4 ساعات و50 دقيقة.

ومضى يقول: "بشكلٍ عام، على الأقل 70% من قطر القمر يكون غارقاً في شبه ظل الأرض قبل أن يكون الخسوف ملاحظاً وستتاح الفرصة للراصدين في مناطق المملكة كافة ملاحظة خسوف شبه الظل بعد 30 دقيقة من حدوث ذروة خسوف شبه الظل عند حوالي الساعة 6:03 مساء، حيث يمكن رؤية ظلٍّ رمادي خافتٍ على طول الطرف الشمالي من القمر ولكن لن يختفي القمر، وبعد ذلك ينتهي خسوف شبه الظل الساعة 7:51 مساءً".

من ناحيةٍ أخرى، أشار أبو زاهرة إلى أن الراصدين في مناطق المملكة كافة سيتمكنون أثناء وبعد انتهاء خسوف شبه الظل، من رؤية القمر قريباً من كوكب المشتري الذي سيظهر كنجم أبيض لامع.

وبيّن أنه في بداية المساء سيقع المشتري إلى أسفل يسار القمر ويفصل بينهما 3 درجات ومع مرور الوقت ستتقلص المسافة الظاهرية بين القمر وكوكب المشتري إلى أن تصبح أقل من درجةٍ سماويةٍ قبل شروق شمس يوم الخميس ويصبحان في أقرب نقطة الساعة 5:18 فجراً حسب توقيت مكة والقمر سيكون مضاءً بنسبة 99.8 % ولمعانه – 12.6 والمشتري -2.8، وسيقع المشتري والذي يظهر على هيئة نجم أبيض برّاق إلى يمين القمر في ظاهرةٍ بديعةٍ مشاهدة بالعين المجرّدة.

وتابع: "الجرمان سيظهران في حقل الرؤية نفسه خلال التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية، وسوف يشاهدان في أفضل حالٍ في سماء المملكة وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ولكن بالنسبة للمناطق جنوب خط العرض 48 ° جنوباً في أمريكا الجنوبية وجنوب إفريقيا، ففي هذا الجزء من العالم يقوم القمر بالعبور أمام المشتري في ظاهرةٍ تعرف بالاحتجاب".

جديرٌ بالذكر أنه وحتى بعد هذه الليلة وابتعاد القمر عن المشتري، بل مغادرته السماء بعد بضعة أيام مقبلة، فلا تزال الفرصة مناسبة لرصد المشتري ببريقه الخلاب عقب غروب الشمس، ولأشهر عدة قادمة، بحسب المهندس أبو زاهرة.




القبض على تمساح هارب في توبي القطيف


فوجئ أحد مواطني بلدة التوبي بالقطيف، أثناء توجهه إلى منزله في ساعة مبكرة من صباح أمس، بتمساح ضخم يقطع الطريق أمامه، ما دعاه إلى الاستغاثة بالمواطنين الذين هرعوا للمكان للإمساك به. وأوضح المواطن جاسم العسيف لـ«الشرق» أن التمساح اختبأ في الأحراش قبل أن نتمكن من الإمساك به وربطه، متوقعاً أن يكون التمساح هاربا من مزرعة مجاورة.






سائق شاحنة الغاز خلال التحقيقات: أعتذر عما سببته من دمار.. وتعطل المكابح سبب الانفجار

 
قدم سائق ناقلة الغاز التي انفجرت في الرياض الشهر الماضي اعتذاره، مؤكدا أنه لم يكن يقصد التسبب بهذه الحادثة وأن السبب يرجع إلى خلل المكابح التي لم تعمل.

وقال إنه كان يسير ضمن قافلة ضمت ناقلات أخرى للغاز كانت متجهة إلى نقطة التوزيع حتى قبيل لحظة الاصطدام، موضحا أنه يحمل بوليصة تأمين فردية صادرة عن شركة التأمين.

من جانبه، قال محامي السائق بندر البشر أمس بعد جلسة تحقيقات مع موكله إن السائق لم يتسلم الناقلة من نقطة التوزيع التابعة لأرامكو وإنما من نقطة تسليم تابعة لشركة الغاز، لأنه ليس على كفالة الأخيرة.

وأضاف بحسب صحيفة الحياة أن السائق أخبره بأنه يحظى بمعاملة جيدة داخل التوقيف وطلب منه أن ينقل تعازيه لجميع الضحايا معتذرا لكل مَنْ تسبب له في دمار.

وذكر أن السائق شرح أنه حاول تهدئة السرعة والانحناء باتجاه المخرج لكن المكابح لم تكن تعمل فانقلبت السيارة أثناء الانحناء وحدث شرخ في مقدمة الناقلة، تسبب في حدوث ضغط أثناء خروج الغاز، قذف به إلى مسافة بعيدة.




تبوك: التحقيق مع خادمة إندونيسية دست سم الحشرات لحليب طفل انتقاماً منه

 
تحقق هيئة التحقيق والإدعاء بتبوك مع خادمة إندونيسية حاولت قتل طفل الأسرة التي تعمل لديها، بوضع سم الحشرات في كوب من الحليب.

وتعود تفاصيل القضية، وفقا لصحيفة "الجزيرة"، إلى أن الأم انتبهت لوجود رواسب غريبة على سطح كأس الحليب الذي اعدته لتقديمه لابنها ذي الـ"11" عاما، فارتابت الأم في الأمر، وشكت في أن الخادمة غافلتها ووضعت شيئا في كوب الحليب.

وعند مواجهة الخادمة، اعترفت وقالت إنها وضعت سم الحشرات في كأس الحليب لكي تقتل الطفل لأنها تكرهه كونه تعرض لها بالضرب عدة مرات، فتم تسليمها لشرطة السليمانية التي بدورها أحالتها إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام.





الجوف: روبوتات لتنظيف الشوارع لأول مرة في المملكة

 
قال مسئول بأمانة منطقة الجوف إن الأمانة قامت بتأمين آليات شفط نفايات حديثة لتنظيف الشوارع يتم استخدامها لأول مرة في المملكة.

وأوضح وكيل الأمين للخدمات الدكتور ثامر الشراري أن الأجهزة الجديدة عبارة عن آليات قولتن بلجيكية الصنع بها حاوية كبيرة لاستيعاب النفايات، موضحاً أنها تقوم بشفط النفايات ورفعها بسرعة فائقة اضافة إلى تميزها بالدفع الذاتي وناقل حركة كهربائ





فيديو : أم ناصر إمرأة سعودية تركها أبنائها لتعيش بين القمامة


نشرت شبكة سكاي نيوز -- عربية مقطع لإمرأه سعودية تركها أبنائها لتعيش بين القمامة بعد بيع منزلها وتحملها لديون كبيرة وقالت سكاي نيوز :

أم ناصر امرأة سعودية أقدم أبناؤها بالرياض على طردها من المنزل لتعيش بمرمى النفايات وتأكل من بقايا القمامة والخبز اليابس. ويظهر عليها علامات الحزن والهم على ضياع سنوات عمرها في تربية أبنائها.
فيديو
YouTube Link




هجوم إلكتروني على شابين أطلقا النار على كاميرات «ساهر» في المدينة المنورة

٢٠١٢/١١/٢٦


استهجن عدد كبير من المغردين في تويتر مقطع فيديو تم تداوله على موقع اليوتيوب لشابين أطلقا النار بواسطة قناصة مُزودة بكاتم للصوت على كاميرا لنظام المرور ساهر في المدينة المنورة، مُعتبرين أن ذلك التصرف لايمت للوطنية بصلة وأنه تدمير لمقدرات الوطن، مُجمعين على ضرورة القبض عليهما وتسليمهما للجهات المختصة لمحاسبتهما على فعلتهما حتى يكونا عظة وعبرة لغيرهما. هذا وظهر في المقطع شابان “يدعيان” أن اسميهما (عبدالله الرفدي، وعبدالعزيز السحيمي)، موضحين بأن الديون أهلكتهما، وبسبب مُخالفات ساهر اضطرا للاقتراض، مُبديين بأن ما دفعهما إلى إطلاق النار على الكاميرات حاجتهما المُلحة للمال الذي سلبتهما إياه مُخالفات “ساهر”، وفي الوقت الذي بلغت فيه التعليقات الألف و485، استنكر عدد كبير من مشاهديه هذا التصرف مشددين على أن تصرفهما أحمق ولاينم عن أي مسؤولية أو نظرة للمُستقبل، على اعتبار أنهما من ضمن الشخصيات “الهمجية” في التصرفات. يذكر أن الفيديو الذي بُث عبر موقع “اليوتيوب” مساء أمس الأول السبت شاهده 391 ألفا و493 خلال 24 ساعة من عرضه نظراً لتناقل المقطع عبر اليوتيوب وبرامج الجوالات مثل “الواتس آب” و”البلاك بيري ماسينجر”.
فيديو







ضع بصمتك في حلة جديدة
(اقرأ) ترافق العريفي في مخيمات النازحين السوريين بتركيا والأردن


ضمن الجزء الثالث للبرنامج الحصري (ضع بصمتك) الذي تعرضه قناة اقرأ، يزور الشيخ الدكتور محمد العريفي النازحين السوريين في المخيمات بتركيا والأردن.

ويبث البرنامج في سهرة الجمعة الساعة 21:00 بتوقيت مكة، ويعاد السبت عند الساعة 10:30، و 01:00.

كما سيشارك البرنامج في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين من بطانيات وخيام وغيرها مما يحتاجونه في الفترة القادمة، لدخول فصل الشتاء.

يذكر أن البرنامج سيجوب عدداً من الدول العربية والإسلامية والأوروبية خلال عام 2013 ضمن خطته الطموحة لمناقشة هموم وقضايا المسلمين ووضع بصمة مميزة في كل مكان.

فيديو




أُنتج في مصر برعاية إلكترونية من "سبق"
فيديو كليب للتوعية بمخاطر العنف ضد الأطفال


أُنتج في مصر فيديو كليب توعوي بقضية العنف ضد الأطفال والعنف الأسري، برعاية إلكترونية من صحيفة "سبق".

ويصوِّر الفيديو قصة عنف تعرَّضت لها طفلة من والدها، الذي بادرها بالتعنيف رغم أنها كانت تقدِّم له رسالة حب.

وتبدأ قصة الفيلم بتدوين الطفلة عبارات محبة في قصاصة ورقية، واتجهت بها لوالدها، الذي كان منهمكاً في إصلاح سيارته؛ فأمسك الأب الورقة ورماها على الأرض؛ فاتجهت الطفلة الصغيرة لتدوين عبارة "أحبك يا بابا" على هيكل السيارة الخارجي؛ ما أثار غضب والدها، الذي انهال عليها بالضرب؛ فنُقلت الطفلة للمستشفى.

ويُظهر الفيديو تأثر والدها من الحادثة، وندمه بعدما شاهد في وقت لاحق العبارة التي دونتها طفلته، وعبَّرت من خلالها عن محبتها له.

وأكد منتجو الكليب أن هذا الإنتاج يأتي كون قضية العنف الأسري من القضايا المؤرقة للمجتمعات والطفولة.

ورأوا أن الفيديو خطوة للفت الانتباه لمثل هذه القضية المهمة في المجتمع أملاً بأن تحظى الطفولة بحقوقها وعيشها الهانئ في ظل المجتمع.

والفيديو كليب من إنتاج وتنفيذ "ترو ميديا" حمود الباشان، ورؤية وإخراج المخرج السينمائي الواثق الصادق، وأداء الفنان محمد السلمان، وألحان أسامة السلمان، وكلمات الشاعر أسامة الخثلان، وتمثيل باتع خليل في دور الأب ولالا السيسي في دور البنت. 
فيديو





زيادة زمن «الفسحة» ترفع معدلات إنفاق الأسر بنسبة 100 %


 أدت تجزئة زمن ''الفسحة'' المدرسية وزيادة الزمن المخصص لها، في مدارس التعليم العام، التي أقرتها وزارة التربية والتعليم في شوال الماضي، إلى ارتفاع معدلات إنفاق الأسر على أبنائها وبناتها الذين يتلقون تعليمهم في تلك المدارس، حيث تقوم الأسر بتقديم دعم إضافي لأبنائها بنسبة مساوية لتلك التي كانت تقدم لهم قبل تجزئة وزيادة زمن الفسحة، الأمر الذي زادت معه نسبة الإنفاق لتصل إلى 100 في المائة. 

وقال عدد من أولياء الأمور وفقا لـ''الاقتصادية'' إن إنفاقهم زاد من أجل تغطية مصروفات ومطالب أبنائهم خلال زمن الفسحتين بمعدلات نسبتها 100 في المائة.


وأكد أحدهم أنه كان قبل تجزئة زمن الفسحة يدخر مصروفاً لأبنائه يصل إلى 23 ريالا يومياً، أما الآن فإنه يضاعف هذا المبلغ ليصل إلى 46 ريالاً في اليوم، منوهاً إلى أن بعض الأسر لديها عدد من الأبناء والبنات في المدارس، وبالتالي ستكون معدلات إنفاقهم بشكل كبير ومضاعف، مستدلاً بأحد الأسر التي كانت تنفق 45 ريالا يومياً لأبنائها لتغطية مصروفاتهم خلال زمن ''الفسحة'' الواحدة، في حين أن قرار تجزئة الفسحة المدرسية لتصبح اثنتين، وزيادة زمنها، زاد من مصروفات الأسرة لتصل إلى 90 ريالاً يومياً، أي ما يعادل نحو 1980 ريالا شهرياً، كما أفصح عدد منهم عن مخاوفه من عبث أبنائهم بالمال، وجرهم إلى أمور غير مُحببة، جراء الإنفاق المتزايد، والمفاجئ . 

يذكر أن محمد بن سعد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أشار في وقت سابق إلى أن تحديد مكان الفسحتين بين الحصص في الجدول المدرسي متروك لمدير أو مديرة المدرسة وفق ما يريانه محققا للمصلحة التربوية والتعليمية، على أن تتم مراعاة عدم ضم الفسحتين في فترة واحدة، ولا تزيد الفترة الفاصلة بين الفسحتين على ثلاث حصص وأن يتم إشراك مجلس المدرسة، وطالب ممثل لزملائه من كل فصل في اتخاذ قرار تحديد وقت الفسحتين. 

وأضاف أن الوزارة وضعت عدداً من النماذج التي يمكن لإدارة المدرسة أن تختار منها ما يناسب ظروفها وفق المحددات المنصوص عليها، مبيناً أن التنظيم الجديد يهدف إلى تحقيق المصلحة التربوية لكل من المدرسة والمعلمين والطلاب وأولياء أمور الطلاب والطالبات على حد سواء، لافتاً إلى أن الوزارة ممثلة في وكالتي التعليم نفذت دراسة مسحية لواقع اليوم الدراسي وتقسيم الحصص والفسح وتأثيرها على الأداء العام داخل المدرسة، شارك فيها عدد من مديري ومديرات المدارس والطلاب والطالبات والمختصين في التغذية واللياقة وعدد من المهتمين، وخلصت إلى وضع تنظيم مرن يمنح الطلاب وقتا كافيا للراحة ومزاولة النشاط وتناول الإفطار أكثر مما يمنحه التنظيم السابق دون الإخلال بالزمن المحدد لليوم الدراسي.





طلبت من المتقدمات تسجيل مقطع فيديو لعرضه على "يويتوب"
استياء من قناة فضائية خصصت مسابقة "مذيعات" للسعوديات


أعلنت قناة "الآن" الفضائية إجراءها مسابقة خاصة للسعوديات؛ للعمل مذيعات، تحت عنوان "بنت الوطن"، على أن يقوم المشاهدون بالتصويت واختيار المتسابقات المناسبات للعمل.

وقد أبدى عدد كبير من السعوديين عبر وسائل التواصل الاجتماعي استياءهم من توجُّه القناة بتخصيص المسابقة للسعوديات فقط، وهو ما اعتبره البعض استهدافاً للسعوديات دون غيرهن، مطالبين بضرورة التواصل مع القناة، وإيقاف البرنامج.

وذكرت القناة على موقعها الإلكتروني أن الفرصة الآن سانحة أمام السعوديات، بين 18 و35 سنة، للاشتراك في الحملة التي بدأتها؛ للبحث عن وجه إعلامي من السعوديات اللاتي يمتلكن موهبة التقديم، ضمن حملة "أنا بنت الوطن".

وطالبت القناة الراغبات في دخول المنافسة بتسجيل فيديو، مدته دقيقتان، يُظهرن خلاله قدرتهن على التقديم، وإبراز حضورهن أمام الكاميرا، وتحفيز المشاهدين للتصويت لهن؛ من أجل ترجيح كفة الموهبة الأبرز والأكثر جذباً للأنظار، والأقدر على الإقناع.

وأكدت القناة أن من شروط المسابقة أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية، وأن توافق على أن يعرض مقطع الفيديو الذي ستسجله على اليوتيوب من خلال صفحة القناة.

يُشار إلى أن القناة تلقت عدداً من مقاطع الفيديو الخاصة بالفتيات السعوديات الراغبات في العمل مذيعات، وتم عرض المقاطع على موقع اليوتيوب. 





سماح وفيليب.. زواج سعودي ألماني

11-25-2012 11:01 AMمتابعات(ضوء):
تزوجت سماح، التي تنتمي إلى قبيلة معروفة، من شاب ألماني مسلم، يدعى فيليب فرنالد، وأصرت على الزواج منه رغم صغر سنها، وبيّنت أنه يحترم عقلها وتفكيرها، ويقدر دور المرأة في حياة الرجل، ورغم معارضة بعض الأهل وأفراد القبيلة إلا أن والدها وافق على تزويجها منه، بسبب إعجابه بالتزام فيليب بالإسلام، وحرصه على صلاة الجماعة، حيث أقنع والدها جميع المعارضين حتى وافقوا جميعا عليه بعد السؤال عنه، وتم الزواج، مشيرة إلى معاناتها من نظرة المجتمع الدونية تجاه زوجها.
وتتذكر سماح، موقفا صادفها في مجمع تجاري، حيث تعجَّب رجلٌ من وجود سيدة سعودية بجانب رجل أجنبي في المطعم، وسارع لإحضار رجال الأمن في المجمع، الذي طلب منا إثبات زواجنا أمام الجميع، كما أخذنا إلى مكتب الأمن في المجمع للتأكد من أوراقنا، وبعد التأكد اعتذر منا وسمح لنا بالمغادرة.

عادات إسلامية
ويقول زوجها فيليب ووفقا للشرق : «حضرت إلى المملكة قبل أربع سنوات للعمل كمدرسٍ للغة الإنجليزية، وأعجبني التعامل الراقي للسعوديين مع المقيمين، وسماحة أخلاقهم في الدعوة إلى الإسلام، وعرّفني إخوة سعوديون بالإسلام، وقرأت كثيرا عن تعاليم الدين الإسلامي، فانبهرت بتقدير الإسلام للمرأة»، ويبين سبب اختياره زوجة سعودية: «المرأة السعودية تجمع بين التقدم الحضاري والتمسك بالدين، كما أن رعاية زوجها وأطفالها من أولوياتها، ووجدت هذا في سماح»، منوها إلى أنه متأقلم مع العادات السعودية، لأن معظمها مأخوذ من الإسلام، وهو مسلم، وبالتالي هي جزء من عقيدته.
ويؤكد فيليب وسماح أنهما متوافقان، وليس بينهما أي تعارض في العادات والتقاليد، رغم اختلاف المجتمع، وأنهما يرجعان إلى الدين الإسلامي دائما، خاصة عند اختلافهما، وتفخر سماح بحصول أطفالها على جنسيتها السعودية، ومساواتهم بأبناء السعودي المتزوج من أجنبية، وأنها ليست قلقة على مصير أبنائها، فهم سيحصلون على جنسية والدهم «الألمانية».





سجن لاعب سعودي لعدم تمكنه من جمع الدية

 
ناشد لاعب سعودي الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل مساعدته ليتمكن من دفع دية مقررة عليه والخروج من السجن.

وكان لاعب فريق العروبة سعود الفالح قد أُدخل السجن بعد انتهاء المهلة التي منحت له لدفع دية وافد آسيوي تسبب الفالح في وفاته دهساً.

وأمهل محامي أولياء الدم اللاعب ثلاثة أشهر انتهت قبل أيام وبموجبها تم استدعاء اللاعب وإدخاله التوقيف لإكمال الإجراءات وتحويله للسجن العام.

من جانبه، قال رئيس نادي العروبة مريح المريح إن الحادث وقع أثناء توصيل اللاعب والدته للمستشفى، وقد أبلغنا اللاعب حينها وأُخرج بالكفالة، مشيرا إلى أنه تم الحكم عليه بدفع دية 300 ألف ريال، وأنهم قاموا بالتعاون مع أسرة اللاعب بجمع مبلغ 120 ألفا وتبقى مبلغ 180 ألف ريال.

وناشد المريح أمير الشباب والرياضة الأمير نواف بن فيصل مساعدة اللاعب سعود الفالح حتى يتمكن من جمع بقية المبلغ وسداد الدية المقررة عليه.





مطلوب في قضايا سطو وسرقة مركبات
القبض على متورط في قتل (مفحّط) بعد تبادل لإطلاق نار



ألقت أجهزة الأمن في المنطقة الشرقية، اليوم، القبض على متهم متورط في سلسلة من قضايا السطو والسلب، وسرقة السيارات، وترويج المخدرات والأسلحة، فضلاً عن مشاركته في جريمة قتل شاب خلال تجمع لممارسة التفحيط في منطقة العويرض، قبل شهرين، وكان الملقب بـ «جهيمان» المتورط الأول فيها. وتم القبض عليه في وقت سابق.
وشهدت عملية القبض على المتهم الأخير تبادلاً لإطلاق النار بينه وبين أجهزة الأمن، ما أدى إلى إصابته ونقله إلى المستشفى، لتلقي العلاج.
وقال المتحدث باسم شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، في بيان صحافي اليوم: «إن الجهات الأمنية في الشرقية، تمكنت في الخامسة من فجر اليوم (أمس الأحد)، من متابعة أحد الجناة، الذي لم يمتثل لأوامر السلطات، والمتورط في عدد من قضايا السطو والسلب، وسرقات المركبات، وترويج الأسلحة والمخدرات. وكذلك تورطه في قضية مقتل أحد الأشخاص في تجمع شبابي، أقيم في «العويرض» أخيراً، في مدينة الدمام». وأوضح الرقيطي، أن القبض على المتهم، وهو مواطن في العقد الثالث، جاء بعد «تحريات موسعة، أجريت خلال الفترة الماضية، من خلال فريق التحري المشكّل لهذه المهمة، لافتاً إلى أن خطورة قضايا السطو المسلح التي تورط فيها المتهم، دفعت مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله محمد الزهراني، إلى «التوجيه بتشكيل فريق عمل خاص لهذه المهمة».
وأضاف «قادت التحريات الدقيقة إلى حصر تحركات المطلوب، وتحديد أماكن تواجده. إلا أن تم القبض عليه صباح اليوم، بعد دهم أحد المواقع في منطقة «الفاضلي» الصحراوية، الواقعة شمال غرب محافظة الجبيل».

وذكر أن «المتهم حاول الهرب، وإطلاق النار على رجال الأمن. ونتج من مقاومته لرجال الأمن إصابته بإصابات عدة، حتى تمت السيطرة عليه، ونقله إلى المستشفى، لتلقي العلاج».

وأشار إلى أنه عثر في حوزة المتهم على «مسدسين، وسلاح رشاش، وكمية من المخدرات.

وتم التحفظ على المتهم والمضبوطات. فيما باشرت الجهات المختصة، استكمال التحقيقات اللازمة في القضايا المنسوبة إليه». ويأتي القبض على هذا المتهم، استكمالاً للجهود الأمنية، في محاصرة المخالفات الأمنية التي تنجم عن تجمعات التفحيط، في أعقاب مقتل شاب في منطقة العويرض، الواقعة على طريق مطار الملك فهد الدولي في الدمام، قبل شهرين، والتي اتّهم فيها الملقب «جهيمان»، الذي ظهر في مقطع فيديو تم تبادله على شبكات التواصل الاجتماعي، وهو يمارس التفحيط، فيما يحمل في يده سلاحاً رشاشاً، ويطلق منه عشوائياً. واختتم المقطع بمشهد إحراق سيارة أخرى كانت تشارك في التفحيط. وشهدت تلك الواقعة مقتل الشاب أيضاً. ما دفع الأجهزة الأمنية إلى تشديد قبضتها على تجمعات التفحيط، وبخاصة «العويرض»، قبل أن يتم القبض على «جهيمان»، واثنين من مرافقيه في الواقعة، من قِبل شرطة منطقة الرياض، إثر التنسيق المسبق بينها وبين شرطة الشرقية.





أوقعت به مكالمة هاتفية مسجَّلة لدى "الهيئة"
السجن 10 أشهر و150 جَلْدة لمدمن مخدِّرات حاول القوادة على زوجته


 أصدرت المحكمة الجزائية بالرياض حُكْماً بجَلْد مواطن أربعيني مدمن 150 جَلْدة، وسجنه عشرة أشهر؛ حيث حاول القوادة على زوجته؛ كي يحصل على "الحبوب المخدِّرة المحظورة" بالمجان.

وفي حيثيات الحُكْم، الذي أصدرته المحكمة الجزائية، أن المتهم أحضر أخاه ومروِّج مخدِّرات "من إحدى الجنسيات العربية" إلى بيته؛ بغرض تمكينهما من زوجته، وألحَّ عليها بممارسة الرذيلة معهما في غرفة نومهما.

وقد تكرر هذا الجرم من الزوج تحت تأثير المخدِّر الذي يتعاطاه؛ ما دعا الزوجة إلى الهرب من بيت الزوجية، واللجوء إلى أحد مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض.

وذكرت الزوجة في شكواها لـ"الهيئة" أن زوجها يتعاطى الحبوب المخدِّرة المحظورة، ودأب على إرسال رسائل غرامية لمروِّج عربي من هاتفها؛ بغرض الإيقاع به، والحصول على المخدِّر مجاناً؛ حيث أصبح مهووساً وملوث الضمير، واعتاد على ضربها وتهديدها أمام أبنائها.

وقد جاء نص الحكم على المتهم بعد قناعة المحكمة وثبوت تهمة الدياثة على الزوج، وباطلاع المحكمة على ما سجَّله محضر الضبط للهيئة، الذي تبيَّن فيه وجود "رسالة صوتية" مسجَّلة بجهاز تسجيل من جوال الزوجة، تفيد بسؤال الزوجة لزوجها: "هل تريد مني النوم مع الشخصين وتمكينهما مني؟" وذكرتهما، فأجاب بالقول: "أيوه.. عادي".

وبعد تيقُّن المحكمة من دعوى الزوجة، التي قررت تنازلها عن الحق الخاص مقابل طلاقها وحضانة أولادها، وجَّهت للمدَّعَى عليه تهمة الدياثة، ودعوة زوجته إلى ممارسة الفاحشة مع شخصَيْن، وقضت بالحكم عليه بالسجن عشرة أشهر، وجَلْده 150 جَلْدة مفرقة، وأبدى المتهم قناعته بالحُكْم. 





الإحساء: مسؤول بنادي الفتح يبتز فتاة عقب عثوره على هاتفها

 
ألقى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز محاسن مساء أمس القبض على لاعب سابق ومساعد حالي بنادي الفتح بالإحساء جراء ابتزازه لفتاة عشرينية.

وأكد المتحدث الإعلامي الرسمي باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ نجم الظفيري أن الفتاة كانت قد تقدمت ببلاغ بفقدان هاتفها الخلوي في أحد الأماكن العامة والذي وقع في يد اللاعب السابق فابتز به الفتاة من خلال صورها الخاصة وبياناتها بداخل الجوال بحسب صحيفة "اليوم".

وأشار إلى أنه كان يقوم بإرسال صور مخلة بالآداب لها ويهددها عبر الاتصال على رقم آخر لها بنشر صورها الخاصة ما لم توافق على الخروج معه وتمكينه من نفسها، فضلا عن قيامه بالاتصال على أرقام النساء المخزنة بالجهاز والتحرش بهن وإرسال صور جنسية فاضحة إليهن.

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع الفتاة لمواعدته حتى تم القبض عليه وتحويله للجهات المختصة.





القبض على ساحر الحب والغرام...أوهم ضحاياه بقدرته على التفريق والإيقاع بالنساء

 قبضت شرطة الكندرة بمشاركة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ساحرين عربيين امتهنا أعمال الشعوذة والاحتيال على المواطنين من خلال إيهامهم بقدرتهما على التفريق والعطف وإيقاع النساء والفتيات والرجال في الحب والغرام.

وجرى القبض على الساحر «عباس» وشريكه إثر تلقي الجهات الأمنية معلومات بحثية أشارت إلى وجود شخص يمني يعمل في مجال السحر والشعوذة، وبناء على ذلك تمت مراقبته، وبعد أن تم التأكد من نشاطه تم ضبطه وشريكه داخل أحد المنازل الشعبية في حي الكندرة، حيث عثر في الموقع على عدة قصاصات كتبت عليها طلاسم غريبة وأعمال خاصة تمنح القوة والهيمنة.

وتشير التقارير إلى أن ساحر الحب والغرام يبلغ من العمر 35 عاماً فيما يبلغ شريكه 25 عاماً وهو يعمل كمعاون للمشعوذ يجهز له الضحايا من خلال الترويج لـ «عباس» وقدراته السحرية الخارقة، التي تظهر جلياً للعيان عبر صراخه المفاجئ والتحدث في الهواء مايوحي للضحية وجود آخرين في الغرفة التي يدوي بها صوت فرقعات يظهرها المعاون الذي يتوارى خلف الأبواب والنوافذ.

وكان «عباس» يشترط على ضحاياه إحضار أثر من الشخص المطلوب الايقاع به، ليتمكن من سحره وتجهيز عمل له حسب الطلب.

وأشار «عباس» في التحقيقات المبدئية الى أنه استغل اندفاع البعض وتصديقهم للخرافات ليواصل أعمال الدجل والشعوذة، حيث كان يحضر إليه البعض وهم مصدقون لقدراته قبل أن يتلقوا مايسهل عليه خداعهم بإصدار بعض الأصوات والحركات الخفية مستغلا الإنارة الضعيفة.

وفي هذا السياق حذر الناطق الإعلامي بشرطة جدة الملازم أول نواف البوق، من التعامل مع هؤلاء المحتالين مدعي السحر داعياً إلى الإبلاغ عن مثل هذه الممارسات.






يمنيان من أرباب السوابق تحقق معهما شرطة المنصور
"الإغواء".. وسيلة عشيقين لسلب قائدي السيارات بمكة


 ألقى رجال الأمن بإدارة البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة القبض على عصابة سلب مكونة من رجل وامرأة من الجنسية اليمنية مارسا سلب قائدي المركبات بإغراء المرأة لهم ثم تهديدهم بالفضيحة وسلب ما معهم من نقود وأجهزة نقال.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" أن الرجل على علاقة غير شرعية بالمرأة واتفقا على سرقة قائدي المركبات بحيث تقوم المرأة بمفاتنها بإيقاف السيارات لإيصالها للمشوار المتفق عليه.

وتمارس المرأة في السيارة إغراءها على قائدي المركبات بالكشف عن مفاتنها مقابل مبالغ مادية حتى وصولها للمكان المحدد الذي تم الاتفاق عليه مع عشيقها.

وعند وصولها يقوم العشيق بتجسيد دور أنه زوجها ويقوم بتهديد قائدي المركبة بآلة حادة وسلب أموال وأجهزة الهواتف النقالة من صاحب المركبة.

وتلقى رجال الأمن بشعبة البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة بلاغاً عن جرائم الجانيين.

وعلى الفور وجّه مدير البحث الجنائي العقيد محمد عويض الوذيناني بالبحث عن الجانيين والإطاحة بهما.

ورصدت إحدى الفرق الأمنية مكان وجودهما وجرى إعداد كمين محكم للإطاحة بهما وتم تنفيذه بنجاح نتج عنه إلقاء القبض عليهما وبحوزتهما هواتف مسروقة ومبالغ مادية.

واتضح أن العشيق من أرباب السوابق وسبق إلقاء القبض عليه بعد ارتكابه جرائم سلب. وتم تسليمهما لمركز شرطة المنصور.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان أن التحقيقات ما زالت جارية مع الجانيين تمهيداً لإحالتهما للمحكمة لتصديق اعترافاتهما شرعاً.





معلِّمة اكتشفت التعذيب على جسد الطفلة فأبلغت الجهات المختصة
"مغربية" تحرق ابنة زوجها السعودي وترغمها على شرب المنظفات بالخُبَر


 أحالت شرطة الخُبر مواطناً وزوجته "مغربية الجنسية" إلى فرع هيئة التحقيق والادعاء العام؛ للتحقيق في واقعة تعنيف ابنة المواطن الطفلة ريم (7 سنوات)، التي ترقد في مستشفى الملك فهد التعليمي بالمحافظة؛ لتتلقى العلاج، بعد تعرضها للضرب والحرق من زوجة أبيها، التي تسكن معها في منزل واحد إلى جانب والدها واثنين من إخوتها.

وتدرس "ريم" بالصف الأول الابتدائي، واكتشفت إحدى المعلمات آثار ضرب وحرق على جسدها، وحرمانها من الأكل من زوجة والدها؛ فأبلغت الجهات المختصة بذلك.

وأكد أحد أقارب "ريم" لـ"سبق" صحة ما تعرضت له من عنف من زوجة والدها، خاصة بعد طلاق والدتها، وحصول والدها على حكم قضائي بحضانة "ريم" بعد رفع دعوى قضائية ضده من طليقته.

وقال قريبها إن "ريم" تعرضت للضرب المبرح والحرق وإجبارها من زوجة أبيها على تناول بعض المنظفات، مثل "تايد"، دون أي تدخل من والدها.

من جانبه قال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، لـ"سبق": ورد الأسبوع الماضي بلاغ لشرطة الثقبة بمحافظة الخُبَر عن وجود طفلة في السادسة من العمر معنَّفة من قِبل زوجة والدها؛ فتم استدعاء الطفلة ووالدها وزوجته، وإرسال الطفلة إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، في حين تمت إحالة الأب وزوجته إلى فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.





اعتدى عليها بالضرب لمنعها من اعتناق الإسلام
"سعودي" يُنقذ "بريطانية" من ساحر فرنسي بالإمارات

خالد علي– سبق– جدة:
 أبلغ رجل سعودي الجهات الأمنية في الإمارات بقيام رجل أعمال فرنسي بسِحْر امرأة بريطانية، والاعتداء عليها بالضرب؛ لمنعها من اعتناق الإسلام، وإجبارها على الزواج منه.

وتشير التفاصيل التي ذكرتها صحيفة "ذي ناشيونال" إلى أن رجل الأعمال الفرنسي "41 عاماً" قام بدخول منزل المرأة البريطانية "36 عاماً"، وانهال عليها بالضرب والبصق، وشد شعرها، وحبسها في إحدى الغرف أربع ساعات، بعد أن علم برغبتها في اعتناق الإسلام.

وأوضحت الصحيفة أن الرجل الفرنسي اقتحم منزل البريطانية بعد أن شاهد على باب منزلها "بسم الله الرحمن الرحيم" باللغتين العربية والإنجليزية، وبعد رؤيته القرآن الكريم في منزلها.

وبعد أن أبلغته المرأة برغبتها في اعتناق الإسلام صفعها واعتدى عليها، كما قام بعدها بعمل سِحْر يُدعى "الكابالا - سِحْر الأرقام اليهودي"، وخلطه بالماء والتراب، وسكبه فوق المرأة، وفي مواقع مختلفة من منزلها؛ وذلك لتمكنه من نفسها، وتوافق على الزواج منه، وترفض اعتناق الإسلام.

وأضافت بأنه في صباح اليوم التالي حضر رجل سعودي على معرفة بالسيدة البريطانية بخصوص أعمال تجارية بينهما، وشاهد آثار الاعتداء عليها وماء السِّحْر المسكوب على الأرض؛ فقام على الفور بإبلاغ الجهات الأمنية، التي قبضت على المتهم، الذي اعترف بجريمته.

وذكرت الصحيفة أن المرأة أدلت في المحكمة أمس بكامل أقوالها، وكذلك الشاهد السعودي، وأقر المتهم بجريمته وصحة أقوال الضحية والشاهد؛ وعليه تمت معاقبة المتهم بالسجن سنتَيْن، مع ترحيله بعد انقضاء مدة العقوبة.





مسترجلتان تعتديان على خليجية رفضت معاكساتهما


 استفردت "مسترجلتان" بسيدة كويتية على مقهى في مجمع تجاري بالسالمية بالكويت، وأوجعتاها ضرباً عنيفاً انتقاماً من رفضها تحرشاتهما البذيئة، قبل أن توليا الأدبار، لتتعهد الشرطة بالبحث عنهما.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصدر أمني أن "المواطنة الكويتية كانت تتسوق في أحد المجمعات المشهورة الكائنة في منطقة السالمية، وجلست على أحد مقاهيه لاحتساء مشروب، لتفاجأ بتعرضها للتحرش والمعاكسة بألفاظ نابية، وأوصاف جارحة وجهتها إليها فتاتان مسترجلتان، واتخذت السيدة قراراً بتفادي وقوع مشكلة معهما، فاصطنعت عدم الانتباه متجاهلة العبارات الخادشة، لكن المسترجلتين لم تتراجعا وزودتا وتيرة البذاءة في معاكساتهما، الأمر الذي أغضب السيدة التي انطلقت إليهما ووبختهما على ما بدر منهما، لكن المعاكستين أعربتا عن خشونتهما عندما سارعتا بطرحها أرضاً، وانهالتا عليها بوصلة من الضرب المبرح وعندما عجز مرتادو المقهى عن تخليص المعتدى عليها من يديهما أبلغوا غرفة العمليات في وزارة الداخلية".

وأكمل المصدر أن "رجال الأمن انطلقوا إلى المكان، ولدى وصولهم كانت المعتديتان لاذتا بالفرار، فاصطحبوا المجني عليها لتسجيل قضية في مخفر منطقة السالمية، حيث أحيلت على رجال المباحث الذين طلبوا الاستعانة بكاميرات المراقبة الموجودة في المجمع للتعرف على شكل المتهمتين تمهيداً للتوصل إلى هويتيهما والقبض عليهما".





أمريكية تعيد 2000 دولار لطالب سعودي فقدها في محطة قطار


 أعادت سيدة أمريكية حافظة نقود، تحتوي على 2000 دولار "7500 ريال" وهويات شخصية، لطالب سعودي، فقدها أمس في محطة قطار بحي هارلم مانهاتن بولاية نيويورك.

وقال الطالب لـ"سبق" إنه كان يستعد للعودة إلى السعودية في إجازة قصيرة نهاية الأسبوع الجاري، وقام بزيارة لأحد أصدقائه المقيمين في حي هارلم، وأخذ منه المبلغ، ثم استقل القطار متجهاً إلى منزله في حي كوينز، واكتشف بعد عودته فقده الحافظة، وبعد نحو ثلاث ساعات تلقى اتصالاً هاتفياً من سيدة أمريكية، تعمل معلمة في معهد لتعليم اللغة، وطلبت منه الحضور لاستلامها، بعد أن وجدت رقم جواله أثناء تفتيشها الحافظة.

وأضاف بأن السيدة الأمريكية ذكرت له أنها أقامت في السعودية في مدينة جدة مع زوجها، لمدة 8 أعوام؛ حيث كان يعمل زوجها في إحدى الشركات العالمية هناك، وقد عادا إلى أمريكا قبل 10 أعوام. 

وقد قام الطالب السعودي بشكر السيدة الأمريكية داعياً إياها إلى زيارة السعودية مع زوجها مرة أخرى لغمرهما بكرم الضيافة.





فيديو:«عماد أديب» لـ «باسم يوسف»: اشتري 3 بطاطين واتغطى كويس لأنها ستُمطر عليك مني يومياً

 شنّ الإعلامي عماد أديب هجومًا حادًا على المذيع باسم يوسف بسبب الانتقادات الساخرة التي اختصه بها هو وزملاؤه خيري رمضان ولميس الحديدي ومجدي الجلاد ببرنامجه "البرنامج" والذي بث أول حلقة له أمس الأول على قناة cbc، كما تعرّض بالنقد أيضًا لرجل الأعمال محمد الأمين مالك قنوات cbc.
وقال "أديب" إن باسم يوسف فعل ذلك في محاولة منه لإثبات ديمقراطيته في النقد والسخرية بالتعرّض للقناة التي يعمل بها ولزملائه فيها قبل أن ينتقد الآخرين، مضيفًا أن قلة الخبرة حوّلته من النقد والسخرية السياسية إلى حالة السب والقذف التي يعاقب عليها القانون.
وأشار إلى أن هناك خطًا فاصلاً بين النقد والسخرية والسب والقذف، مشيرًا إلى أن البرنامج الأمريكي الذي يقلّده باسم يوسف لا يبث دون أن يمر على مستشار قانوني بحيث لا يتعرّض مُقدّمه للمُساءلة القانونية.
وأضاف أن ما فعله يوسف "إهانة" له ولزملائه قائلاً: السيدة لميس الحديدي ليست "ردّاحة" والأستاذ مجدي جلاد ليس بائعًا في محل طرشي وأنا لست مُنافقًا أو مُتناقضًا كما اتهمني بالأمس كما أن الأستاذ خيري رمضان ليس مُرتبكًا، كما لا يصح إطلاقا نشر مادة بها سخرية من الكاتب عادل حمودة بعد أن ترك القناة.
وقال "أديب" إن باسم تعرّض لمالك القناة وهو شخص شديد الاحترام وكسب كل قرش من عرق جبينه ولا يضع الدولارات في سندوتشات الهامبورجر .
ووجّه "أديب" رسالة إلى باسم يوسف قائلاً: نحن كنّا سعداء بوجودك معنا لكن للأسف اليوم هو خيبة أمل في أنك تبدأ في إهانتنا، مُضيفًا أن الموضوع الآن متروك للقضاء للبت في الموضوع.
وأضاف مُوجهًا كلامه لباسم يوسف: يا "باسم" خلي بالك.. وانت ماشي في المهندسين في محل "التوحيد والنور" اطلع الدور التاني على الشمال هتلاقي بطاطين مرسوم عليها النمر، اشتري 3 بطاطين واتغطى كويس لأنها ستمطر عليك مني شخصيًا كل يوم.
فيديو




مرسي يدعو لاجتماع مع الهيئات القضائية والسياسية

 
أصدرت الرئاسة المصرية، اليوم الأحد، بيانا لتوضيح موقفها من الأزمة السياسية في البلاد، عقب صدور الإعلان الدستوري المكمل الذي سبب حالة من الجدل السياسي امتدت تبعاتها إلى الشارع المصري، حيث أوضح البيان أن قرارات الرئيس مرسي تساعد على محاسبة مرتكبي الجرائم خلال المرحلة الانتقالية، كما دعت الرئاسة لحوار شامل مع الأقطاب السياسية المصرية والهيئات القضائية. جاء ذلك على لسان سيف عبد الفتاح المستشار السياسي لرئيس الجمهورية.

ولفت بيان الرئاسة إلى أن قرارات الرئيس ذات طابع مؤقت، ومن المتوقع أن تكون حالة الانقسام الحالية وسبل الخروج من الإشكاليات الخطيرة تجاه بعض القضايا، مثل الجمعية التأسيسية للدستور، على طاولة النقاش بين الرئيس والمجتمعين معه.

من ناحية أخرى، دعا مجلس القضاء الأعلى، أعلى سلطة قضائية في مصر، جميع القضاة لإنهاء إضرابهم عن العمل، كما دعا لحصر حصانة إعلان مرسي على القرارات السيادية فقط، جاء ذلك غداة عقد الجمعية العمومية لنادي القضاة اجتماعا، أمس السبت، دعت فيه القضاة إلى تعليق أعمالهم بالمحاكم، احتجاجاً على الإعلان الدستوري المكمل.





القضاة في مصر يعلنون التوقف عن العمل في جميع أنحاء البلاد

 
اعلن قضاة مصر مساء السبت التوقف عن العمل في كافة الاراضي المصرية احتجاجا على الاعلان الدستوري الذي اصدره الخميس الرئيس المصري محمد مرسي واعطى نفسه فيه صلاحيات واسعة محصنة.

وقال احد القضاة لوكالة فرانس برس في اعقاب اجتماع للجمعية العامة لنادي قضاة مصر ان القضاة "اوصوا بتعليق العمل في كافة محاكم ونيابات مصر".

وكان نادي قضاة الاسكندرية اعلن السبت تعليق العمل بجميع المحاكم والنيابات في ثاني اكبر المدن المصرية، احتجاجا على اعلان مرسي الدستوري.

وقال المستشار محمد عزت عجوة، رئيس نادي قضاة الاسكندرية بعد اجتماع مغلق عقد صباح السبت ان "القضاة لن يرضوا باقل من الغاء هذا الاعلان لما سيتسبب فيه من اهدار للسلطة القضائية، والقضاء على مبدأ الفصل بين السلطات".

كما جاء في بيان اصدره مجلس القضاء الاعلى، وهو اعلى سلطة قضائية في مصر، عقب اجتماع طارىء عقده صباح السبت في القاهرة ان "المجلس هو المعني بكافة شؤون القضاء والقضاة" مبديا "اسفه" لصدور هذا الاعلان.

وطالب المجلس مرسي ب"البعد بهذا الاعلان عن كل ما يمس السلطة القضائية واختصاصاتها او التدخل في شؤون اعضائها او ينال من جلال احكامها".

وكان الرئيس المصري اصدر الخميس اعلانا دستوريا حصن به الاعلانات الدستورية والقوانين والقرارات التي اصدرها وجعلها غير قابلة للطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة.

ونص ايضا على انه لا يجوز لاية جهة قضائية حل مجلس الشورى أو الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور، وهو ما انهى جميع الدعاوى المتعلقة بقرارات مرسي ومصير الجمعية ومجلس الشورى المنظورة أمام القضاء.




بالفيديو قاضي مصري يضرب زميله ويسقطه على الأرض


فوجئ المشاركون في الجمعية العمومية غير العادية لنادي قضاة مصر، التي عقدت أمس السبت، برئاسة المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة، في بداية أعمال الجمعية بمشاجرة بين اثنين من القضاة، ما تسبب في وقف الكلمة التي ألقاها المستشار "الزند".
وسمع الحضور أصوات ضوضاء قادمة من أقصى قاعة الاجتماعات، وسرعان ما اتضح قيام أحد القضاة بضرب زميله، الذي انتقد المستشار "الزند" قائلاً: "اتق الله"، أثناء كلمته التي هاجم فيها قرارات الرئيس محمد مرسي الصادرة الخميس الماضي.
وحاول العشرات من زملائهما التدخل لإيقاف ذلك الاشتباك الذي انتهى بسقوط القاضي المعارض لـ"الزند" على الأرض وطرده خارج اجتماع الجمعية، حسب ما ذكرت جريدة "المصري اليوم" التي نشرت فيديو للاعتداء.
يذكر أن رئيس نادي القضاة كان قد دعا إلى جمعية عمومية طارئة، السبت، أعلنت في ختام أعمالها عن قرارها بتعليق العمل في المحاكم والنيابات حتى يتم إسقاط الإعلان الدستوري، وعودة النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود إلى منصبه
فيديو







إخوان الأردن يرفضون شعار "الشعب يريد إسقاط النظام"
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 10:36

نقل موقع "الجزيرة نت" عن مصادر قيادية فى جماعة الإخوان المسلمين الأردنية، أن مجلس شورى الجماعة -أعلى هيئة قيادية فيها- رفض فى اجتماعه الأخير تبنى شعار "الشعب يريد إسقاط النظام"، وفضل الاستمرار فى شعار "إصلاح النظام" الذى تبنته الجماعة منذ بداية الحراك الأردنى قبل نحو عامين.

وقالت المصادر إن المجلس ناقش بشكل موسع فى اجتماعه مساء الخميس الماضى تقريرا سياسيا رفعه المكتب التنفيذى للجماعة بشأن التطورات الأخيرة فى الأردن، وحسب قيادات بارزة حضرت الاجتماع، فإن التقرير تضمن التوصية باستمرار اعتماد شعار "إصلاح النظام" وعدم الانتقال لشعار "إسقاط النظام".

وقال "الجزيرة نت" إن الاجتماع شهد نقاشا ساخنا بين من دعا لمواصلة اعتماد شعار إصلاح النظام وبين من دعا للتحول إلى شعار إسقاط النظام، فى حين ذهب تيار ثالث لاعتماد شعار ثالث بين الشعارين يعبر عن انتقال الإخوان إلى مرحلة جديدة، وأشارت المصادر إلى أن غالبية قيادات الجماعة التى حضرت الاجتماع خلصت إلى الإبقاء على سياسة الجماعة الحالية المتعلقة برفع شعار "إصلاح النظام"، وعدم الانتقال لأى شعار آخر باعتبار أن شعار "إسقاط النظام" رفع بشكل انفعالى من الشارع ولم يكن مدروسا وجاء كردة فعل على قرار رفع الأسعار.

وكان شبان جماعة الإخوان المسلمين قد انخرطوا فى ترديد شعار "إسقاط النظام" إلى جانب المئات من الشبان فى العاصمة عمان ومدن أخرى بعد قرار رفع أسعار المحروقات يوم 13 نوفمبر الجارى واستمر ترديد الشعار حتى الـ17 من الشهر نفسه، وتم اعتقال المئات من المتظاهرين، لا يزال مائتان منهم معتقلين بينهم 45 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين. 





رئيس الوزراء الأردنى يطرح مبادرة جديدة لنزع فتيل الأزمة والإخوان يرحبون بأى مبادرة
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 11:08
 
رئيس الوزراء الأردنى عبد الله النسور

د.ب.أ

كشفت تقارير إخبارية اليوم الاثنين، أن رئيس الحكومة الأردنية عبد الله النسور، طرح مبادرة جديدة لسحب فتيل الأزمة وإنهاء حال "الانسداد السياسى" الذى آلت إليه المملكة، منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح مطلع العام الماضى. 

وقالت مصادر رسمية أردنية فى تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية، نشرتها اليوم الاثنين، إن التباين الملحوظ بين الحكومة ومراكز قوى واسعة النفوذ داخل الدولة بلغ أشده، عقب مبادرة قدمها النسور، خلال الـ48 ساعة الماضية تتضمن العودة الفورية للحوار مع قوى المعارضة، خصوصاً جماعة الإخوان المسلمين. 

وأضافت أن مراكز نفوذ قوية بينها أجنحة أمنية، حذرت من الذهاب باتجاه أى مقاربات جديدة يكون عنوانها تقديم تنازلات إضافية فيما يخص قانون الانتخاب لصالح جماعة الإخوان "التى أعلنت مقاطعتها سابقاً الانتخابات احتجاجاً على قانونها، وأوضحت أن هذه المراكز ما زالت تراهن على انحسار الاحتجاجات، وتراجع زخمها تدريجاً".

وكشفت معلومات رسمية للصحيفة، أن النسور تمكن خلال الساعات القليلة الماضية من إقناع مؤسسة الديوان الملكى، بضرورة تقديم مبادرة جديدة لاحتواء الاحتجاجات المتصاعدة فى البلاد، عبر حوار تتبناه الحكومة شرط أن يحظى بتأييد ودعم ملكى. 

وفى حين أوضحت مصادر متطابقة وقريبة من مطبخ القرار، أن صيغة المبادرة لم تتضح بعد، توقعت هذه الأخيرة انطلاق أول حوار رسمى مع قادة الإخوان والمعارضة منتصف الأسبوع الجارى، مؤكدة حرص رئيس الحكومة على بدء الحوار قبيل الجمعة المقبلة، التى ستتوج بتظاهرات يتوقع أن تكون ضخمة، ودعت إليها الإخوان والجبهة "الوطنية للإصلاح" التى يقودها رئيس الوزراء السابق أحمد عبيدات.

وكشفت الصحيفة أن المبادرة التى طرحها النسور على نحو مفاجئ، جاءت عقب صدور توصيات رسمية جديدة وأخرى أصدرتها مراكز أبحاث محلية "بعضها ممول من الحكومة" خلال اليومين الماضيين، تحذر من أن الاضطرابات الأخيرة التى شهدتها المملكة تهدد الاستقرار والسلم الأهلى، عشية إجراء الانتخابات النيابية المقررة مطلع العام المقبل، وجاء فى التوصيات أن الانتقاد المباشر لرموز الدولة، يشير إلى احتمال حدوث اضطرابات جديدة على نطاق واسع خلال الأسابيع المقبلة.

فى المقابل، نفى نائب المراقب العام لجماعة الإخوان زكى بنى أرشيد، وجود اتصالات جديدة مع الحكومة، وقال للصحيفة "نرحب بأى مبادرة سياسية وجادة تسعى إلى إخراج الأردن من أزمته، لكن إن كانت تهدف لتنفيس تظاهرات الجمعة، فإنها تمثل خطوة مكشوفة لا تليق بدولة ولا بأزمة".





الكشف عن هوية "مشتبه بريء" بتفجير حافلة تل أبيب
عائلته التي اتصلت بها "العربية.نت" تصفه بالمثالي: "من البيت للشغل ومن الشغل للبيت"ا

الحافلة بعد تفجيرها في تل أبيب

تعرفت "العربية.نت" إلى هوية فلسطيني تمنع إسرائيل وسائلها الإعلامية من ذكر اسمه أو ما يدل عليه منذ أن اعتقلته الأربعاء الماضي بشبهة تفجيره لحافلة ركاب بتل أبيب ذلك اليوم، وما زالت تخضعه لتحقيق سري في مركز لجهاز "شين بيت" الأمني، وتمنع محاميه من زيارته ليسمع أقواله بما تسبب بإلصاق أخطر شبهة تلحق بإنسان في إسرائيل، وهي المخرّب.

إنه محمد فرجاوي، الذي بدأ يعبر من مرحلة المراهقة إلى البلوغ، فعمره 18 سنة "ويا حبيبي عليه، من البيت للشغل ومن الشغل للبيت" طبقا لما قالت والدته حين سألتها "العربية.نت" عبر الهاتف عن ثاني أبنائها الخمسة، وهم 3 ذكور وبنتين تتكون منهم العائلة التي يعيلها والدهم عبد، العامل سائقا لحافلة صغيرة ينقل بها العمال، ومن عمله فيها تعيش العائلة في زاروب بحي شعبي في الطيبة، ثالث أكبر مدن الخط الأخضر في إسرائيل بعد الناصرة وأم الفحم.

ونفت أم فارس كل ما روته الشرطة والأمن الإسرائيلي عن ابنها الذي بدأ يعمل منذ شهرين بفرع لشبكة "ماكدونالد" للسندويشات في بلدة "موديعين" القريبة من رام الله والقدس، لذلك كان يضطر للنوم في بيت جدته بالقدس، بسبب المسافة الطويلة بين مكان عمله والطيبة التي كان يأتي الى بيت عائلته فيها نهاية كل أسبوع "فيبقى جالسا معنا طوال الوقت، ويوم الجمعة يذهب لأداء الصلاة بالجامع" وفق تعبيرها.

موقف لحظة: قصة العبوة والتفجير

في هذا الزاروب الضيق تقيم عائلة محمد

وكانت عبوة انفجرت بالحافلة قرب مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب، وسببت جروحا متنوعة طالت 29 شخصا، ما زال 3 منهم بحالة لا يحسدون عليها، وبعد ساعات قليلة فقط توصلت الشرطة الى معرفة المشتبه الأساسي بالتنفيذ، وهو محمد الذي أثار منع نشر اسمه داخل إسرائيل فضول وسائل الإعلام الأجنبية التي سعت إليه من دون طائل.

كما الممنوع أيضا نشر أسماء 4 آخرين اعتقلوا معه يوم الحادث نفسه اشتباها بتكوينهم خلية "تتلقى أوامرها من حماس والجهاد الإسلامي" طبقا لما ذكره الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزنفيلد، لوسائل الإعلام في مؤتمر صحافي عقده بعد يوم من التفجير وقبل ساعات من دخول الهدنة بين إسرائيل وحماس مرحلة التنفيذ.

ثم صدر بيان تفصيلي عن الشرطة ذكر بأن أعضاء الخلية "اعترفوا في أول استجواب معهم بإعدادهم للعبوة" وشرح بأنهم "استخدموا إسرائيليا من أصل عربي من الطيبة للتنفيذ" في إشارة الى محمد الذي حصل على الجنسية الإسرائيلية في إطار إجراءات لم الشمل. كما تضمن البيان أن معظم المعتقلين هم من بلدة "بيت لقيا" بقضاء رام الله، ومرتبطين بحماس والجهاد الإسلامي.

وشرحت الشرطة ماذا فعل "المنفذ" محمد فرجاوي تماما، من دون أن تذكر اسمه، فقالت إنه "وضع العبوة في الحافلة، ثم اتصل حين نزل منها بقائده، وهو من سكان القدس الشرقية، فقام القائد بتفعيلها وصعقها بجهاز تم إدخاله في هاتفه الجوال" ومعها صعق تل أبيب من أول عملية يقوم به الفلسطينيون في المدينة بعد غياب طال 5 سنوات. 

لكن أم فارس، الحاصلة على الجنسية الإسرائيلية، تؤكد أن اعتقال ابنها تم عشوائيا وكيفما كان، ربما لامتصاص النقمة وحالة الخوف التي حلت بالتل أبيبيين من صواريخ حماس، لذلك تتفاءل بالإفراج قريبا عن محمد الذي فوجئت باعتقاله "لأنه مسالم وسيعرفون من التحقيق بأنه بريء".

"ليس عندنا صورته وليس عندنا كومبيوتر"

ايهاب جلجولي هاوي ملاكمة ومحترف محاماة

أما ابنها فارس، العامل في مطعم قرب الطيبة بينما شقيقه الآخر ضياء ما زال طالبا، فحدّث "العربية.نت" بأن محمد اشتغل قبل عمله الحالي في بلدة "موديعين" لمدة 5 أشهر تقريبا في "ماكدونالد" أيضا، ولكن في فرع بمدينة "كوخاف يئير" وهي في منطقة المثلث الجنوبي قرب الحدود مع السلطة الفلسطينية، وقبلها كان طالبا حصل على الثانوية العامة.

ولم يتابع محمد فرجاوي دراسته الجامعية "لأننا عائلة ليست ميسورة، بل أقل، يعني بحاجة لكي نعمل لنعيش، فإيراد الوالد قليل. أما عن محمد فهو بحاله دائما، وتقريبا بلا أصدقاء ولا أي نشاط". ثم ذكر بأن شقيقه يصلي "لكنه غير متزمت ولا يهتم بالسياسة" كما قال.

وروى أن محمد حصل على رخصة قيادة السيارة قبل 4 أيام من تفجير الحافلة، وأن العائلة لا تملك أي صورة له لتبثها الى "العربية.نت" بالبريد الإلكتروني "وقد لا تصدق بأنه ليس عندنا كومبيوتر أصلا بالبيت، ولا نعرف كيف نستخدمه" وشرح أن والده هو من بلدة "بيت لقيا" بالضفة الغربية، فيما والدته من منطقة القدس، لذلك أقامت العائلة بعد "لم الشمل" في الطيبة، بدءا من العام الذي ولد فيها محمد. 

واتصلت "العربية.نت" أيضا بالمحامي إيهاب جلجولي، الشهير بهوايته للملاكمة والمعروف بدفاعه عن قضايا الفلسطينيين في المحاكم الإسرائيلية بالمنطقة، وموكل بالدفاع عن محمد فرجاوي الذي لم يقم بزيارته الى الآن في مكان احتجازه "والسبب أن المخابرات الإسرائيلية تمنعني، لذلك وجهت نقضا للمحكمة المركزية لإبطال المنع" كما قال.

وذكر جلجولي أن المخابرات مددت اعتقال فرجاوي 10 أيام أخرى، وأن التهمة الموجهة له هي وضعه العبوة في الباص "لكني على ثقة بأنه لم يفعل، وبريء من هذه الشبهة، ويصعب أن يشارك بالعملية، فهو من عائلة محترمة لا ينقصها شيء وليس لأحد من أفرادها أي سوابق" وتعهد بجمع ما أمكن من القرائن لإخراج محمد مما زجته فيه الظروف والشبهات.




فتوى في غزة تؤثم خرق الهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي

 أصدر الشيخ الدكتور سلمان الداية، رجل الدين المعروف في قطاع غزة والمقرّب من "حماس" فتوى؛ حرّم فيها أي خرقٍ للهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي بأي شكلٍ من الأشكال طالما احترمها الطرف الآخر.

وحسب صحيفة "القدس العربي" وصف الشيخ الداية، أي خرقٍ بأنه "مأثمة" لـ "تسبيبها في إخافة الناس وإزعاجهم بما يظن حصوله من جرأة عدوهم على مقدساتهم وأنفسهم وأعراضهم وأموالهم".

ووصفت الصحيفة الفتوى التي أذاعها راديو "الاقصى" التابع لحركة حماس، بأنها غير مسبوقةٍ ولم يسمع عنها أو مثلها أبناء فلسطين والأمة العربية من قبل، فقد جرت العادة أن تصدر الفتاوى عن رجال الدين بإعلان الجهاد على العدو المحتل للأرض والمقدسات، لكنها ربما المرة الأولى التي تصدر فيها فتوى ومن أستاذ يدرس أصول الدين في الجامعة الإسلامية في غزة، وتنشرها وزارة الأوقاف على موقعها الرسمي، تطالب باحترام الهدنة وتؤثم مَن يخترقها.

وأشارت الصحيفة إلى أن "إسرائيل" قد خرقت الهدنة بعد 24 ساعة من توقيعها عندما أطلقت النار على مجموعةٍ من المزارعين عادوا إلى أرضهم بالقرب من خطوط الهدنة، فقتلت أحدهم وأصابت ثلاثة آخرين،

وتساءلت الصحيفة: هل الرد على هذا الاختراق الاستفزازي آثم اذا جاء من أحد الفصائل الجهادية الإسلامية في القطاع؟





واشنطن بوست: 700 فلسطيني قُتلوا في الثورة السورية
نصف مليون لاجئ فلسطيني بسوريا يحاولون الاختيار بين دعم الأسد أو المعارضة
الإثنين 12 محرم 1434هـ - 26 نوفمبر 2012م

صورة أرشيفية لمخيم اليرموك

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن أكثر من 700 فلسطيني قُتلوا خلال الصراع الدموي في سوريا وفق مصادر من المعارضة السورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مخيم اليرموك في ضواحي دمشق الذي يضم أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في سوريا، شكل إحدى النقاط المستهدفة من قبل جيش النظام الذي ارتكب مجازر بحق أهله في غضون الثورة السورية.

ويجد حوالي 500 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا أنفسهم مضطرين لأن يدعموا أحد الجانبين المتصارعين في سوريا. وبالمقارنة بنظيره في الدول الأخرى، يتمتع اللاجئ الفلسطيني في سوريا بمزايا كبيرة، مثل حق امتلاك العقارات.



وتؤكد بعض مصادر المعارضة السورية أن هناك وحدات كاملة في الجيش السوري الحر تتكون من مقاتلين فلسطينيين. 

وتؤيد حركة حماس بقوة الثورة السورية، حيث بدا ذلك جلياً عندما أعرب خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عن تأييده للمعارضة السورية ونقل مقره إلى قطر، في خطوة وصفتها الـ"واشنطن بوست" بالدرامية، حيث إن حماس كانت تتلقى الدعم السوري لأكثر من عشر سنوات.

ويعلق أسامة حمدان، رئيس العلاقات الدولية بحماس، من مقره في بيروت قائلاً: "بالفعل تلقينا دعم النظام السوري، لكننا تلقينا دعم الشعب السوري أيضا". وأضاف: "نحن الفلسطينيون نسعى للحصول على حريتنا وحق تقرير مصيرنا. لذلك لن نقف أبداً ضد إرادة أي وطن أو أي شعب".

ولكن يبدو أن الجناح العسكري لحركة حماس ينتهج نهجاً مختلفاً عن المكتب السياسي. فالجناح العسكري يتلقى الدعم المادي والعسكري والتدريب من إيران، والتي تعد أهم حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد. لذا فترى الـ"واشنطن بوست" أن الجناح العسكري لحركة حماس، المتمركز في غزة، يدعم النظام السوري.

وبدا ذلك واضحاً في تصريحات مشعل، خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة الأربعاء الماضي، حيث شكر إيران لتقديمها الدعم أثناء العملية العسكرية الإسرائيلية ضد غزة، إلا أنه أعرب عن "اختلاف وجهات النظر في مسألة سوريا". 

وبينما كانت قوات النظام السوري تقصف مخيم اليرموك، الذي يضم حوالي 150 ألف لاجئ فلسطيني، أثناء القتال مع الجيش الحر في الأحياء المجاورة، كانت بعض المخيمات الفلسطينية الأخرى تتعرض للهجوم أيضاً. وطالما دار قتال بين الجيش الحر وقوات النظام بالقرب من مخيم اليرموك، بل وكان كثير من السوريين يلجؤون الى داخل المخيم هرباً من القتال الدائر، مما دفع الآلاف من الفلسطينيين للهروب الى دول مجاورة.

فمنذ بداية الانتفاضة السورية في مارس/آذار 2011، فر حوالي 10 آلاف فلسطيني الى لبنان، الذي يحتضن أكثر من 450 ألف لاجئ فلسطيني. بينما فر حوالي 1600 الى الأردن، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

وتخشى حكومات هذه الدول، لاسيما لبنان، من اندلاع عنف سياسي بين الفصائل الداعمة للأسد والفصائل الداعمة للمعارضة السورية.

وتؤكد هدى سمرا، المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للإغاثة بلبنان، أن القيادة الفلسطينية تحاول بذل الجهود لإبعاد الفلسطينيين قدر المستطاع عن الصراع السوري لحمايتهم.





«الجغيمان» ينهي 3 عقود متنقلاً بين «ساحات الجهاد» قتيلاً في إدلب السورية

كُتبت أول من أمس، نهاية الشاب السعودي عبد العزيز الجغيمان، في معركة شهدها ريف محافظة إدلب السورية، بعد مشوار «طويل»، دام زهاء ثلاثة عقود، قطعه متنقلاً بين «ساحات الجهاد»، في كل من: أفغانستان، والبوسنة والهرسك، وكشمير، وربما الشيشان. ورفض «أبو لين»، أو عبد الملك الأحسائي، كما كان يُكنى ويُلقب في ساحات القتال، وظيفة «معيد» في جامعة الملك فيصل في الأحساء، ليتنازل عن شهادة الماجستير التي حصل عليها، مفضلاً «النفير» إلى أفغانستان في ثمانينات القرن الميلادي الماضي، مع أفواج الشباب السعوديين والعرب عموماً، الذي ذهبوا آنذاك، للانخراط في «مصانع الرجال»، كما كان يتردد في أدبيات تلك الحقبة، مكتفين بشراء «كلاش» (كلاشنيكوف) وبدلة قندهارية»، كما يقول النشيد الشهير حينها.

و بحسب الحياة الجغيمان خاض بضع معارك في أفغانستان، وسجل اسمه بين أوائل الشبان العرب الذين قادوا الصفوف الأمامية في المعارك. وبعد أن طويت صفحة الجهاد الأفغانية، وفضل بعض المقاتلين البقاء بين ظهراني «المجاهدين» هناك؛ حزم الجغيمان حقائبه، وعاد إلى أرض الوطن، مفضلاً «النأي بنفسه عن الاضطرابات» التي وقعت بعد انتهاء الحرب.

ولكنه لم يستقر في البلاد طويلاً. حتى اندلعت شرارة الحرب في البوسنة والهرسك، حتى ارتحل إلى هناك، مع من تبقى من الشبان السعوديين، الذي كانوا يمرون بمرحلة «مفصلية» في حياتهم بعد التجربة الأفغانية. ولم تكن البوسنة أقل «سخونة» من أفغانستان، لا من ناحية القتال، ولا من ناحية الحشد العاطفي، وبخاصة بعد ازدهار سوق الشريط الإسلامي. واستمر الجغيمان، مقاتلاً هناك حتى انتهاء المعارك، بإعلان «النصر» في معركة سميت بـ «بدر البوسنة». ووسط روايات مختلفة حول ذهابه للقتال في الشيشان، من عدمه، إلا أن المؤكد أنه انتقل إلى إقليم كشمير، المتنازع عليه بين الهند وباكستان، لخوض المعارك هناك إلى جانب «المجاهدين». ولكون الصراع الكشيمري «متعسر الحل»، فضل الشاب الأحسائي أن يذهب إلى سورية، في العام 1422هـ. وحاولت الصحيفة معرفة دافعه للذهاب إلى هناك. ولكنها لم تتوصل إلى نتيجة، إلا أن المؤكد أنه ما أن وطئت قدم الجغيمان، الأراضي السورية حتى تم إلقاء القبض عليه واعتقاله لمدة تربو عن سنتين وثلاثة أشهر. وبعد وساطة سعودية تم إطلاق سراحه في شهر رمضان من العام 1425هـ.

وكانت غالبية المؤشرات تدل على أن الجغيمان، قرر أن يستقر في المملكة، بشكل نهائي، وبخاصة بعد الغزو الأميركي للعراق. وعلى رغم توجه بعض السعوديين إلى هناك. إلا أنه لم يُسجل للجغيمان، أي محاولة للذهاب. ولكن بعد اندلاع الأحداث في سورية في العام 2011، تحفز عبد العزيز، لخوض تجربة جديدة، لتستمر رحلته في القتال و»بذل الدم»، باعتبار الشام «معركة مفصلية»، بحسب ما يُرفع من شعارات بين المقاتلين. وبعد سنة ونيف قضاها الجغيمان، في القتال، أُغلقت صفحات كتاب حياته، في اليوم العاشر من العام الهجري الجديد 1434هـ، وهو «صائم»، كما تقول غالبية الروايات حول وفاته، إثر قصف «مُكثف» على ريف إدلب.

واستقبلت محافظة الأحساء، وهي مسقط رأس الجغيمان، الخبر بشيء من «مظاهر الفرح والبهجة»، بحكم التأييد الشعبي للحراك في سورية، وهو ما ظهر من خلال رسائل الموبايل و«واتس آب»، ووسائل التواصل الاجتماعي. فيما لم تصدر أسرة القتيل موقفاً بخصوص مقتله، سوى ما تم تناقله من أن عزاء النساء سيكون في بيت أمه «أم أحمد»، وذلك من بعد صلاة العصر، وحتى التاسعة مساءً.

وأكد قريبون من أسرة الجغيمان، للصحيفة، «اعتداله وبعده عن فكر الجماعات المتطرفة». لافتين إلى أنه «لم يكن من طلبة العلوم الشرعية، ولكنه من محبي فكرة الاستشهاد في سبيل الله»، على حد قولهم.





(فيديو) الجيش الحر يعرض شبيحاً للبيع على أرصفة دمشق

عرض ثوار الجيش السوري الحر في مدينة دمشق شبيحاً للبيع، من أتباع النظام الأسدي، قتل إمام مسجد الزبير، كما ساهم في المجازر التي استهدفت الأطفال والنساء في القرى وريف المحافظات.
فيديو





(فيديو) الجيش الحر يسيطر على مطار عسكري قرب دمشق


أعلن مقاتلون من المعارضة السورية، اليوم الأحد، سيطرتهم على قاعدة للطائرات الهليكوبتر على بعد 15 كيلومتراً شرقي دمشق بعد معركة مع قوات النظام.

وفي تسجيل فيديو بث على الإنترنت قال نشطاء إنه سجل في قاعدة مرج السلطان، ظهر عدد من مقاتلي المعارضة وهم يحملون بنادق (إيه.كيه 47) ويجوبون القاعدة.

كما أظهر الفيديو سلاحاً مضاداً للطائرات أعلى مخبأ خال، وقائداً لمقاتلي المعارضة يقف بجوار طائرة هليكوبتر.

وهذه ثاني منشأة عسكرية على مشارف العاصمة السورية تسقط في أيدي معارضي الرئيس بشار الأسد، الشهر الحالي.
فيديو





نصرالله يهدد بإسقاط "آلاف الصواريخ" على إسرائيل

 
هدد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله اليوم الأحد بإطلاق "آلاف الصواريخ" على كل اسرائيل في حال اعتدائها على لبنان، مجددا دعمه لايران "صديقة العرب والمسلمين" ومحذرا من استعدائها في المنطقة.

ووصف نصرالله في خطاب ألقاه خلال مراسم اليوم العاشر في ختام مسيرة ضخمة شارك فيها عشرات الألوف من مناصريه في الضاحية الجنوبية من بيروت ما حصل في قطاع غزة أخيراً بأنه "انتصار عظيم للمقاومة"، مضيفاً "هذا انتصار حقيقي مهما حاول بعض المرتزقة عند أسياد اسرائيل ان يطعنوا فيه".

وأضاف ان "الذي حمى غزة بعد الله هو ارادة المقاومة وشعب المقاومة وسلاح المقاومة وصواريخ المقاومة". وتابع نصرالله الذي كان يتحدث عبر شاشة ضخمة في ملعب الراية في الضاحية وقد نقل الاحتفال مباشرة عبر تلفزيون المنار التابع لحزبه، ان "اسرائيل التي هزها عدد من صواريخ فجر-5 لا يتعدى اصابع اليد، كيف ستتحمل آلاف الصواريخ التي ستنزل على تل ابيب وغير تل ابيب اذا اعتدت على لبنان؟".

وقال "اذا كانت المواجهة على قطاع غزة وبسبب الحصار على قطاع غزة، شعاعها" محدود، فان المعركة معنا شعاعها على طول فلسطين المحتلة من الحدود اللبنانية إلى الحدود الاردنية إلى البحر الاحمر، من كريات شمونة إلى ايلات".

واضاف "انتهى الزمن الذي يهول فيه علينا باسرائيل. اسرائيل المخيفة المرعبة انتهت منذ زمن"، معتبرا ان المواجهة الاخيرة في غزة اثبتت "واقعا ان اسرائيل اوهن من خيوط العنكبوت". ودافع حسن نصرالله بشراسة عن ايران التي "كنا واضحين في الاستناد اليها، الجمهورية الاسلامية الشجاعة التي لا تقيم وزنا لا لتهديدات اوباما ولا بوش من قبله ولا كل الغرب الذي يؤكد التزامه بامن اسرائيل".

وقال "احذر من خطورة تحويل الاصدقاء إلى اعداء والاعداء إلى اصدقاء"، مضيفا "هناك بين الدول العربية والاسلامية من يعمل ليقدم إسرائيل صديقا وليقدم ايران عدوا. لكن اسرائيل لا تساعد اصدقاءها في العالمين العربي والاسلامي بسبب طبيعتها العدوانية والطغيانية". وتابع ان اسرائيل "تحرجهم من خلال اعتداءاتها كل حين وكل سنة وفي مدد متقاربة في حروب على غزة وعلى الفلسطينيين وعلى لبنان".





مقتل 10 أطفال في غارة جوية قرب دمشق


رويترز – عمان:
قال نشطاء من المعارضة السورية إن غارة جوية شنتها القوات الحكومية على قرية خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة قرب دمشق الأحد أسفرت عن مقتل عشرة أطفال كانوا يلعبون في الشارع فيما أظهرت لقطات مصورة بعض السكان وهم يجمعون جثث الأطفال التي مزقتها القذائف.

وذكر نشطاء وسكان أن الطائرات المقاتلة شنت هجومها بعد أن خرج الأطفال إلى الشارع عقب هدوء في القتال بقرية دير العصافير الواقعة على مسافة 12 كيلومترا شرق دمشق.

وأظهر مقطع مصور سجله نشطاء جثتي طفلتين - إحداهما ترتدي ملابس أرجوانية والأخرى ترتدي ملابس حمراء - في أحد شوارع القرية وعليهما آثار جروح في الرقبة والرأس. وقامت امرأة أجهشت بالبكاء بالتقاط جثة إحدى الفتاتين واحتضانها.

وظهر صبيان آخران أصيبا في الرأس والوجه على المقعد الخلفي لسيارة. وقام رجال بالتقاط جثتي الطفلين بينما ترقد جثة أخرى لشخص أكبر بجوار الإطار الأمامي لإحدى المركبات.

وقال أبو قاسم وهو ناشط في القرية لرويترز: "لا يزيد عمر أي من القتلى عن 15 عاما. وهناك امرأتان بين 15 جريحا معظمهم أصيبوا داخل باحات منازلهم".

وأضاف "لم يكن هناك أي مقاتلين داخل دير العصافير عندما وقع القصف. إنهم يعملون في الضواحي. كان قصفا عشوائيا".

وقال أبو قاسم إن القذائف التي أسقطتها الطائرات المقاتلة كانت قنابل عنقودية. وأظهرت لقطات أخرى ما يبدو أنها مجموعة من القنابل الصغيرة التي لم تنفجر بعد.

وقال رجل "جمعنا 70 من هذه (القنابل) حتى الآن".

وتمنع سوريا معظم المراسلين من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من صحة التقرير.

ولم تدل السلطات السورية بأي تعليق حول التقرير غير أن وسائل إعلام رسمية قالت إن الجيش يشن هجوما من أجل "تطهير" المنطقة ممن تصفهم الحكومة بأنهم "إرهابيون".

ويحظر استخدام القنابل العنقودية بموجب معاهدة للأمم المتحدة أبرمت في عام 2010 ولكن سوريا وكذا إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة لم توقع على المعاهدة.





مصرع 117 شخصًا برصاص قوات نظام الأسد أمس
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 07:47
ب 
شار الأسد

دمشق أ.ش.أ

وثقت لجان التنسيق المحلية السورية مقتل 117 شخصا الأحد، برصاص قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد معظمهم فى دمشق وريفها.

وذكرت قناة "العربية" الإخبارية اليوم الاثنين، أن الجيش السورى الحر سيطر على سد تشرين فى ريف حلب، والذى يبعد 80 كم عن الحدود التركية ويزود مدينة حلب بالطاقة الكهربائية.

وأشارت إلى أن اشتباكات عنيفة تدور فى "مزرعة نصر" التى تقع بين منطقة العباسين وجوبر فى العاصمة دمشق بين الجيش السورى الحر وجيش النظام.

من جانبها، قالت هيئة الثورة السورية، إن أصوات إطلاق رصاص كثيف تسمع فى مخيم اليرموك، كما قصفت قوات الأسد بالمدفعية والهاون منطقة"الماذلية" فى حى العسالى بدمشق.

وأضافت هيئة الثورة: أن الجيش السورى الحر دمر مفرزة الأمن فى "القنيطرة" وقصف الحواجز المحيطة بها، وأن الجيش الحر سيطر على مدينة البعث فى القنيطرة وتركزت الاشتباكات بالقرب من مركز المحافظ.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة للنظام الحاكم تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق السورية، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا ونزوح مئات الآلاف الآخرين داخل وخارج البلاد.






مدفيديف: ندعم سوريا بالسلاح لعدم وجود حظر أممي
قال إن بلاده ترفض دعم باريس للائتلاف السوري المعارض

بشار الأسد وديمتري مدفيديف "أرشيفية"


أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أن دعم فرنسا للائتلاف السوري المعارض "غير مقبول إطلاقاً بنظر القانون الدولي"، لكنه قال بالمقابل إن بلاده تدعم سوريا بالسلاح في سياق التعاون العسكري الشرعي، كما أن الأمم المتحدة لم تفرض على تسليم أسلحة لسوريا.

ورأى مدفيديف الذي يصل إلى باريس، مساء الاثنين، في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس وصحيفة لو فيغارو، أن قرار باريس الاعتراف بالائتلاف "ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب السوري" والدعوة الى رفع الحظر على تسليم أسلحة الى المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد قرار "موضع انتقاد".

وقال مدفيديف: "أذكر بأنه بحسب مبادئ القانون الدولي التي صادقت عليها الأمم المتحدة عام 1970، لا يمكن لأي دولة القيام بعمل يهدف الى قلب نظام قائم في بلد ثالث بالقوة".

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند الذي سيلتقيه مدفيديف خلال زيارته استقبل رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب في 17 نوفمبر/تشرين الثاني في قصر الاليزيه.

وتابع مدفيديف "إن الرغبة في تغيير نظام بلد ثالث من خلال الاعتراف بقوة سياسية ممثلا وحيدا للسيادة الوطنية لا يبدو لي أمراً حضارياً تماماً".

وقال إنه "يعود للشعب السوري بما فيه هذه القوى المعارضة أن يقرر مصير الأسد ونظامه. لكن من المستحسن أن تصل هذه القوى (المعارضة) الى السلطة بالسبل القانونية وليس بواسطة أسلحة تسلمها دول أخرى".

وأكد أن "روسيا لا تدعم نظام الأسد ولا المعارضة. إن موقفنا محايد" مشددا على أن الحل الوحيد للأزمة السورية يكمن في بدء مفاوضات بين أطراف النزاع وتنظيم انتخابات جديدة.

وسُئل عن مواصلة روسيا تسليم أسلحة الى سوريا فقال إن "هذا التعاون العسكري كان على الدوام شرعيا"، مشيرا الى أن الأمم المتحدة لم تفرض حظرا على تسليم الأسلحة الى سوريا.

وقال: "كل ما سلمناه هو أسلحة تهدف الى الدفاع عن النفس في مواجهة عدوان خارجي".





لاريجانى: نشر الناتو صواريخ باتريوت فى تركيا يزيد المشاكل فى المنطقة
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 11:11
 
رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجانى

طهران (أ ش أ)

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامى الإيرانى على لاريجانى، اليوم الاثنين، إن قرار حلف شمال الأطلسى (ناتو) بنشر صواريخ باتريوت فى تركيا سيترك آثارا سلبية فى المنطقة، ويؤدى إلى تفاقم المشاكل فيها.

وكشف لاريجانى، فى تصريح له نقلته وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية، النقاب عن أنه أكد خلال زيارته لسوريا ضرورة تحقيق الإصلاحات فيها، مشيرا إلى أن مناقشة سبل تسوية الأزمة السورية كانت فى صلب القضايا التى تطرق إليها مع المسئولين فى سوريا.

وبحث خلال زيارته إلى تركيا العلاقات الثنائية وقضية سوريا وتسوية المشاكل السورية، والتأكيد للمسئولين الأتراك على أن نشر الناتو صواريخ باتريوت فى تركيا له نتائج سلبية على المنطقة، وسيفاقم من مشاكلها.





ميركل تتعهد بمساندة اليهود ودعم حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 09:58
 
المستشارة الألمانية انجيلا ميركل

تعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لليهود فى ألمانيا بالمساندة فى الأوقات العصيبة وتطرقت لموضوع ختان الذكور، معربة عن توقعها بأن تنتهى الحكومة من إصدار قانون يقنن ممارسة ختان الذكور، ويأخذ فى الاعتبار كل من الحرية الدينية وحقوق الطفل قبل نهاية العام الجارى، وهو ما يمكن أخيرا من ممارسة حرية العقيدة بحرية فى ألمانيا. 

وأكدت ميركل فى الخطاب الذى ألقته أمام المجلس المركزى لليهود فى مدينة فرانكفورت الألمانية مساء أمس على حق إسرائيل فى الدفاع عن النفس. 

وتعد هذه هى الزيارة الأولى التى يقوم بها رئيس حكومة للمجلس المركزى اليهودى فى ألمانيا وهو ما أعتبره ديديه جراومان رئيس المجلس بمثابة أشارة بأن اليهود مرحب بهم فى ألمانيا، وقدم شكره لميركل على قانون الختان المزمع إصداره. 

وتحدث كل من جراومان وميركل عن أن العام الحالى كان من أصعب السنوات على اليهود فى ألمانيا والذين يبلغ عددهم 105 آلاف شخص بالنظر إلى تنامى الهجمات التى تعرضوا إليها، مثل الهجمات على الحاخامات إلى جانب الهجوم على ممارسة الختان والتى شهدت سجالا حادا على الإنترنت إلى جانب الأحداث الأخيرة فى غزة. 

وقالت صحيفة بيلد الألمانية، الزيارة أكدت وجود حياة يهودية نشطة فى ألمانيا، وكذلك أكدت أن اليهود مرحب بهم فى البلاد كغيرهم من الأشخاص. 

تجدر الإشارة إلى أن السجال الداخلى فى المجتمع الألمانى حول قضية الختان قد بدأ فى يوليو الماضى حينما أصدرت إحدى محاكم مدينة كولن حكماً فى قضية تتعلق بطبيب أجرى عملية ختان لطفل فى الرابعة من عمره أدت إلى مضاعفات طبية. وأشار الحكم إلى أن الختان لأسباب دينية يجب تحريمه بالنظر إلى أنه يمثل ضررا جسديا خطيرا على أشخاص لم يوافقوا عليه، وفى ضوء أن الحق الأساسى للطفل فى السلامة الجسدية يجب الحقوق الأساسية للأبوين. وعلى الرغم من أن هذا الحظر على الختان لا ينطبق سوى على مدينة كولن فقط، إلا أنه أثار زوبعة من الغضب بين أوساط الجالية اليهودية المقيمة فى ألمانيا. فعلى الفور أصدر المجلس المركزى لليهود فى ألمانيا بياناً أكد فيه أن حكم المحكمة يمثل خرقا غير مسبوق للحرية الدينية، وتدخلا لا يمكن السماح به فى حقوق الأبوين. 

وبدأ الموضوع يلقى بظلاله على العلاقات الألمانية الإسرائيلية، ووصل الأمر إلى تدخل الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز الذى وجه رسالة إلى الرئيس الألمانى يواخيم جاوك يطالبه فيها بحماية عادة ختان الذكور التى تعد عادة مركزية للهوية اليهودية تتم ممارستها منذ آلاف السنين. وفى المقابل رد الرئيس الألمانى واعداً نظرية الإسرائيلى بحماية عادة الختان. 

وبناءً عليه كان على الحكومة الألمانية التحرك سريعاً فأعلن مجلس الأخلاقيات الألمانى، وهو مجلس مستقل يقدم المشورة للحكومة فى المسائل الأخلاقية والمجتمعية وتأثيرها على المواطن السماح بإجراء عمليات الختان للذكور لأسباب دينية، ولكن تحت إشراف طبى وبعد التخدير اللازم، وكذلك بعد توضيح المخاطر الممكنة من مثل هذه العملية للأبوين، والحصول على موافقتهما، مع الاحتفاظ بحق الاعتراض للصبى الذى ستجرى له العملية.

وأعلنت ولاية برلين السماح بإجراء عمليات الختان، ولكن لأسباب دينية فقط، وتحت شروط طبية تضمن عدم تعريض صحة الطفل للخطر، وبموافقة الأبوين. وتم إصدار تعليمات للمدعى العام لولاية برلين بعدم توجيه الاتهام للأطباء الذين يجرون مثل هذه العمليات، وذلك عند توفر الشروط اللازمة. ثم أخيرا وضعت الحكومة الألمانية مسودة قانون يقنن ممارسة الختان، ويسمح للمتخصص وفقا للطقوس اليهودية "للمهول" بالقيام بها، رغم كونه ليس طبيبا.





ماكين محذّراً: مصر على خُطى النظام الإيراني الحالي


 أعرب السناتور الأميركي جون ماكين، عن خشيته من الوضع في مصر، محذّراً من سقوط البلاد في وضعٍ شبيهٍ بالذي أدّى إلى قيام النظام الإيراني الحالي.

وحسب وكالة "يو بي آي"، قال ماكين، وهو مرشحٌ رئاسي جمهوري سابق، لشبكة "فوكس نيوز"، إنه قلقٌ من تداعي الديمقراطية في مصر.

ورأى أن الرئيس المصري محمد مرسي ارتكب خطأً كبيراً عندما أعلن عدم جواز طعن النظام القضائي بقرارات رئيس الجمهورية إلى أن يتم وضع دستورٍ جديدٍ. وأشار إلى أن هذا الإعلان أثار اضطراباً في الشوارع ما جعل من مصر عُرضةً لانقلابٍ يقوم به إما الجيش أو الإسلاميون.

وقال: "قد نواجه سيناريو تستمر فيه الفوضى"، محذّراً من أن ينتهي الأمر بسقوط مصر في وضعٍ شبيهٍ بالذي أدّى إلى قيام النظام الحالي في إيران.





صحيفة:إخفاق الانفصاليون فى استقلال كتالونيا عن إسبانيا وراخوى يشعر بالراحة

 
رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى


قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن الانفصاليين بإقليم كتالونيا فشلوا فى الحصول على التفويض القاطع الذى يحتاجونه للحث على إجراء استفتاء بشأن استقلال الإقليم عن إسبانيا، على الرغم من فوزهم فى الانتخابات الإقليمية التى جرت أمس، الأحد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الناخبين منحوا ثلثى مقاعد البرلمان المحلى المؤلف من 135 عضوا لأربعة أحزاب كتالونية تريد كلها إجراء استفتاء بشأن الاستقلال عن إسبانيا، ولكنهم عاقبوا الحزب الانفصالى الرئيسى وهو تحالف الاتحاد والتجمع الذى يتزعمه أرتور ماس بخفض عدد مقاعده من 62 إلى 50 مقعدا، مما سيجعل من الصعب على ماس تزعم حملة موحدة لإجراء استفتاء فى تحد للدستور والحكومة المركزية فى مدريد.

وكان رئيس كتالونيا أرتور ماس الذى نفذ تخفيضات فى الإنفاق لا تحظى بتأييد شعبى خلال أزمة اقتصادية الى إجراء انتخابات مبكرة لاختبار التأييد لحملته الجديدة لاستقلال كتالونيا، وهى منطقة غنية نسبيا فى شمال شرق إسبانيا.

وقال خوسيه اجناسيو توريبلانكا، رئيس المجلس الأوروبى فى مكتب مدريد للعلاقات الخارجية، إن "ماس ارتكب خطأ بشكل واضح، فقد شجع برنامجا انفصاليا، وقال له الناس، إنهم يريدون أن ينفذ أشخاص آخرون برنامجه".
ومن ناحية أخرى فقد أدت هذه النتيجة إلى راحة الحكومة الإسبانية، وخاصة ماريانو راخوى، أما ماس فقال إنه سيظل يحاول تنفيذ الاستفتاء، مضيفا أنه أكثر تعقيدا، ولكن لا يوجد ما يدعو للتخلى عن العملية".





ملايين الزوار يحيون ذكرى عاشوراء في كربلاء وسط إجراءات أمنية مشددة


11-25-2012 05:32 PM(ا ف ب):
يحيي ملايين الزوار الشيعة من العراق ودول عربية وأجنبية اخرى ذكرى عاشوراء في كربلاء الأحد وسط إجراءات أمنية مشددة نجحت حتى الآن في منع وقوع هجمات ضد الزوار.
وتعد مدينة كربلاء حيث مرقد الامام الحسين ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة، واخوه العباس، مركز احياء ذكرى واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين مع عدد من افراد عائلته العام 680 ميلادية.

وانتشرت طوال ليل السبت الأحد في عموم كربلاء مواكب يردد فيها عبر مكبرات الصوت منشد يعرف باسم (الرادود) اناشيد تروي سيرة الامام الحسين وترافقه مجموعة من الرجال يقومون باللطم على صدورهم او ضرب ظهورهم بالسلاسل على وقع الطبول.

وقام صباح الأحد مئات الرجال والشبان بالمشاركة في مواكب تعرف بـ(التطبير) حيث قاموا بضرب رؤوسهم بالسيوف تعبيرا عن مشاركتهم بمأساة الامام الحسين، ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية، وفقا لمراسل وكالة فرانس برس.

وبعد انتهاء مراسم التطبير، جلس مئات الالاف من الزوار يرتدون ملابس سوادء حول مرقدي الحسين والعباس .

ويستعد الزوار للمشاركة بما يعرف ب"ركضة طويريج" التي تجري بعد صلاة الظهر، والتي تفسر قيام الناس العامة انذاك بالتوجه لدفن الامام الحسين والضحايا من عائلة الامام الذين سقطوا في واقعة الطف.

في غضون ذلك، فرضت قوات الامن العراقية من الجيش والشرطة، اجراءات امنية مشددة شارك في تنفيذها ثلاثين الف عنصر امن في عموم المدينة والطرق الرئيسية المؤدية اليها، وفقا لمصدر أمني.

وهذا العام الثالث الذي تتولى فيه قوات عراقية مسؤولية حفظ الامن في هذه الذكرى بعدما كانت تنفذ بمشاركة القوات الاميركية التي انهت تواجدها في العراق في كانون الاول/ ديسمبر 2011.












متظاهرون يرشقون الشرطة فى تايوان بالبيض احتجاجًا على السياسة الاقتصادية

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 10:32
 
جانب من التظاهرات

رشق متظاهرون غاضبون الشرطة التايوانية أمس الأحد، بالبيض والحجارة احتجاجا على أداء الحكومة الركيك والسياسات الاقتصادية الهشة التى تضعهم على حافة الجوع.



















قانون بريطاني جديد لحماية سعاة البريد من عضات الكلاب

طالب البريد الملكي البريطاني بادخال قانون جديد في انكلترا وويلز لحماية سعاة البريد العاملين لديه من عضات الكلاب، بعد أن شهدت هجماتها ارتفاعاً حاداً ضدهم في السنوات الأخيرة.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، امس الجمعة، إن البريد الملكي اصدر تقريراً دعا فيه إلى ادخال تشريع جديد للمساعدة في التعامل مع أصحاب الكلاب التي تهاجم سعاة البريد، لكون القوانين الحالية لا تأخذ بالحسبان التعامل مع هجمات الكلاب في الملكيات الخاصة.

وأضافت أن البريد الملكي البريطاني يعمل الآن على تغيير سياسته تجاه أصحاب الكلاب التي تهاجم سعاة البريد واتخاذ تدابير صارمة بحقهم، من بينها وقف تسليم الرسائل إلى المنازل التي تقع فيها الهجمات.

ونسبت (بي بي سي) إلى دونالد برايدن، رئيس البريد الملكي البريطاني، قوله «إن هجمات الكلاب تسبب اصابات وصدمات نفسية رهيبة لموظفينا، والذين يواجهون خطراً متزايداً للتعرض لمثل هذه الهجمات بسبب طبيعة عملهم».

وتقول نقابة عمال الإتصالات في بريطانيا، إن ما يصل إلى 6000 ساعي بريد يتعرضون لهجمات الكلاب الأليفة كل عام.

وأظهرت دراسة جديدة مؤخراً أن الكلاب الأليفة صارت ألد أعداء سعاة البريد في بريطانيا ويقع 11 شخصا منهم ضحية أسنانها كل يوم، كما عانى 24 ألف ساعي بريد من عضاتها منذ العام 2006.




القطار الخليجي من الكويت حتى مسقط


توقع مسؤول بمجلس التعاون الخليجي أن يبدأ القطار الخليجي المشترك عمله في مطلع عام 2018 بتكلفة تصل إلى 17 مليار ريال، موضحا أنه تم الانتهاء من الكثير من تجهيزات المشروع.

وقال عبد الله بن جمعة الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون الخليجي في تصريح نشرته صحف سعودية اليوم الأحد أن التصاميم الهندسية أصبحت في طورها النهائي، مضيفا أن بعض الدول بدأت بالعمل في المشروع على أرض الواقع كدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار إلى ان مسار المشروع الذي يبدأ من مدينة الكويت وحتى مدينة مسقط حوالي 2212 كيلو مترا.

من جهة أخرى قال الشبلي أنه تم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي بدول المجلس في إبريل/نيسان من العام الماضي، وتم الانتهاء من المرحلة الثانية وهي ربط شبكة دولة الإمارات العربية المتحدة بالشبكة الرئيسية لدول المجلس بالدمام شرق السعودية وتبقى ربط السلطنة(سلطة عمان) بالشبكة الخليجية حتى يكتمل الربط النهائي لمشروع الربط الكهربائي في دول المجلس





الفارسة الإماراتية نادية عبد العزيز تفوز بنجمتي الغلوبال تور

 
ضمن مباريات قفز الحواجز، التي تنظمها الغلوبال تور العالمية وتستضيفها أبوظبي من خلال نادي ومنتجع الفرسان الدولي. حققت الفارسة الإماراتية نادية عبد العزيز لقب جولة النجمتين للغلوبال تور، التي أقيمت على ارتفاع 145 سم مع جولة تمايز بإجمالي جوائز مالية قدرها 115 ألف درهم، ونالت الفارسة الإماراتية المركز الأول على الجواد «كالاو» بزمن قدره 56:39 ثانية، من دون أخطاء في جولة التمايز، وحصدت مبلغ 38 ألف درهم جائزة المركز الأول. وحل في المركز الثاني الفارس الفرنسي دافيد فريدريك على الجواد «اكوادور» بزمن قدره 34:45 ثانية، من دون أخطاء، وحصد جائزة مالية قدرها 23 ألف درهم. وجاء في المركز الثالث الفارس الإماراتي الشيخ شخبوط آل نهيان على الجواد «مسكارس داريل»، محققا زمناً قدره 30:55 ثانية في جولة التمايز.







الأعلى في العالم بارتفاع 355 متراً
محمد بن راشد يأمر ببدء تنفيذ المرحلة الثانية من فندق "جي دبليو ماريوت ماركي دبي"

11-25-2012 08:21 PMالامارات اليوم(ضوء):
أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع فندق "جي دبليو ماريوت ماركي دبي"، في شارع الشيخ زايد بدبي، بحيث تصل التكلفة الإجمالية للمشروع بعد اكتماله نحو ملياري ونصف المليار درهم بسعة تبلغ 1600 غرفة وجناح من بينها شقق فندقية.

جاء ذلك خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ظهر اليوم، إلى الفندق بعد إتمام المرحلة الأولى منه بسعة 800 جناح وغرفة وشقة فندقية.

وتجول سموه في ردهات وطوابق الفندق الأعلى في العالم وتفقد الأجنحة الفاخرة في الدور السبعين ثم الغرف والمطاعم والمرافق الحيوية لا سيما صالات الاحتفالات ورجال الأعمال وغيرها إذا يضم الفندق 19 مطعما متنوعا وأكبر صالة احتفالات في الشرق الأوسط، وأصبح جاهزا بإدارته العالمية وطواقمه المدربة في شتى المجالات الخدمة وتوفير كافة سبل الراحة والرفاهية للنزلاء من أنحاء العالم.

وأبدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ارتياحه لإنجاز المرحلة الأولى من المشروع الاستثماري السياحي العملاق، ووصفه سموه بأنه صرح حضاري يضاف إلى معالم مدينة دبي السياحية والخدمية التي تشكل منظمة حضارية تسهم في استقطاب الزوار ورجال الأعمال وتعزز مكانة دولة الإمارات عموما على خارطة السياحة العائلية وتجعل من دبي ملتقى إقليميا وعالميا ومركزا للسياحة والترفيه العائلي.

«جي دبليو ماريوت»: دبي الثانية عالمياً في استضافة علامة «ماركــي»

 
قالت نائبة الرئيس لعلامة «جي دبليو ماريوت» لدى «ماريوت» العالمية، ميتزي غاسكنز، إن «العلامة ستدير 3792 غرفة فندقية في إمارتي دبي وأبوظبي بحلول عام ،2014 منها 2974 غرفة في دبي، و818 غرفة في أبوظبي»، مشيرة إلى أن «دبي وجهة عالمية للسياحة تشهد نمواً مستمراً إلى جانب التوسعات الجارية في القطاع الفندقي». وذكرت، خلال مؤتمر صحافي في فندق «جي دبليو ماريوت ماركي دبي»، أن «المجموعة تركز على منطقة الشرق الأوسط كسوق واعدة للسياحة وتركز جهودها أيضاً على التواجد بشكل خاص في السوق الإماراتية»، لافتة إلى أن «الشركة تدير حالياً 41 منشأة في 12 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، توفر 11 ألفاً و423 غرفة تحت سبع علامات فندقية».

وأوضحت غاسكنز أن «فندق (جي دبليو ماريوت ماركي دبي)، يمثل المنشأة الثانية لعلامتها (ماركي) حول العالم، حيث إن هناك فندقاً يحمل العلامة نفسها في ميامي الأميركية»، مشيرة إلى أن «هذه العلامة تتميز بخدمات عالية المستوى والجودة، وستشكل إضافة نوعية للقطاع السياحي في دبي تستقطب زوار الإمارة من مختلف الأسواق العالمية». ولفتت إلى أن «44 مشروعاً فندقياً تم الإعلان عنها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستدخل محفظة المجموعة بحلول عام ،2017 لتضيف إليها 11 ألفاً و646 غرفة فندقية».

مؤشرات مشجّعة
إلى ذلك، قال المدير العام لفندق «جي دبليو ماريوت ماركي دبي»، روبريكت كويتش، إنه «سيتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع قبل نهاية العام الجاري، التي تشتمل على 804 غرف فندقية، أما المرحلة الثانية فسيتم افتتاحها خلال عام ،2014 وتضم العدد نفسه من الغرف»، لافتاً إلى أن «هناك ثقة كبيرة بالسوق في ظل مؤشرات الطلب على الخدمات السياحية في دبي».

وأضاف أن «هناك العديد من المؤشرات، التي تشجع على المضي قدماً في الاستثمارات السياحية في دبي، منها أعداد المسافرين في مطار دبي الدولي شهرياً، التي تشهد نمواً متواصلاً، فضلاً عن تحول الإمارة إلى مركز اهتمام عالمي للأعمال والمال، فهناك اليوم العديد من الأسباب لزيارة الإمارة بشكل متكرر».

وبين كويتش أن «عائدات الغرف الفندقية في دبي تحسنت بشكل كبير، وعادت إلى مستويات عام 2008 عندما كانت معدلات النمو مرتفعة جداً، خصوصاً من ناحية أسعار الغرف»، مشيراً إلى أن «هناك نمواً سنوياً مستمراً، حتى أن مستويات الإشغال بلغت 80٪، خلال العام الماضي، على الرغم من دخول العديد من الغرف الفندقية إلى السوق، وهذه النسب كانت أعلى من معظم تلك التي حققتها وجهات عالمية مشهورة»، مضيفاً أنه «في فبراير الماضي، بلغت معدلات الإشغال في فنادق دبي 86٪، وهي أعلى من هونغ كونغ ونيويورك وباريس».

وذكر أن «سعر الغرفة بالنسبة لفندق (جي دبليو ماريوت ماركي دبي) سيحاكي مستويات الأسعار في السوق التي تصل في المتوسط إلى 1000 درهم في الليلة، ويعتمد على الطلب والعرض في المواسم»، موضحاً: «نستهدف الوصول إلى نسب إشغال تراوح بين 70 و80٪ خلال العام الأول من افتتاح الفندق».

وأفاد كويتش بأن «توسع السوق الفندقية في دبي لن يؤثر في حجم الطلب، على اعتبار أن الطلب يشهد ارتفاعاً متواصلا»، مضيفاً «لسنا قلقين على نسب النمو في ظل المؤشرات المتاحة».

ولفت إلى أن «اتفاقية شركتي (طيران الإمارات) و(كونتاس) الأسترالية، الموقعة أخيراً، ستؤثر بشكل إيجابي في قطاع السياحة وتدفق الزوار إلى الإمارة».

مواصفات الفندق

ويعد فندق «جي ماريوت ماركي دبي»، الأعلى في العالم بارتفاع 355 متراً، وهو مملوك بالكامل لـ«طيران الإمارات»، ويقع على شارع الشيخ زايد بطاقة تصل إلى 1608 غرف فندقية. ويتألف الفندق من برجين، سيطلق على مرحلتين، تشتمل الأولى على 804 غرف فندقية. ويتكون الفندق من 882 غرفة بسرير قياس كبير، و486 غرفة بسريرين، إلى جانب 236 جناحاً، وأربعة أجنحة رئاسية بطابقين.

وسيضمّ الفندق تسعة مطاعم وخمس صالات، مع منتجع عالمي المستوى ونادٍ رياضي وصالتي حفلات، إضافة إلى مساحة مخصّصة للفعاليات تتعدّى الـ5000 متر مربع.





"العريفي" يتصل بفضل شاكر لتثبيته على موقفه

بادر الشيخ محمد العريفي، بالاتصال هاتفيا مع الفنان اللبناني المعتزل فضل شاكر، من أجل تثبيته على موقفه من التوبة وعدم العودة إلى الفن. 
وكان شاكر قد أعلن اعتزاله الفن نهائيًّا، وذلك بعد مشاركته الثورة ضد السوري بشار الأسد، ووقوفه إلى جانب السلفيين، وإعلانه رسميًّا أنه واحد منهم. 
فضل شاكر، كان قد صرح في مقابلة مع قناة “الرحمة” المصرية، في شهر مارس الماضي، إن أسباب الاعتزال بدأت بحرصه في الآونة الأخيرة على التردد على مسجد بلال بن رباح، والإنصات الجيد لإمام المسجد الذي وجد فيه حلاوة اللسان، ما ترك أثرًا طيبًا على نفسه، فجذبه ذلك إلى مواضيع دينية وإنسانية. 
وقال إن الدين الإسلامي دين حب وسلام، وكشف شاكر النقاب عن تحضيره لبعض الأناشيد الدينية لاحقًا، واختتم حديثه موجهًا رسالة إلى الشعب السوري، داعيًّا إليهم فيها بالنصر على النظام الطاغي. 
وفي شهر أكتوبر الماضي، عرض أغنيات ألبومه الجديد للبيع، مع أنه كان قد بدأ بالفعل في تسجيل معظم أغنياته “كما ذكر موقع ياهو” وكان قد قارب على الانتهاء منه وطرحه في الأسواق. 
كما ظهر فضل في أكثر من مناسبة مع بعض الجماعات الإسلامية بلبنان احداها كانت وقفة ضد بشار الأسد، تلاه ظهور في وقفة للاعتراض على الفيلم المسيء للرسول 
وفي خبر نشرته العربية نت، ونشرت فيه صورا لفضل شاكر مطلقا لحيته، في إطلالة تظهر تدينه بعد الاعتزال، أكد فيه بعد مشاورات مع بعض المشايخ، حيث اقتنع بأن الغناء حرام، وأن الفن يحرض على الرذيلة ويغضب الله. 
وأكد في حديثه أنه تفرّغ الآن للعبادة والصلاة ومناصرة القضايا المحقة. وأنه يرى مال الفن حرام لأنه ناجم عن أمور تتنافى مع الدين.





مشاجرة في مدرجات الدوري الإماراتي

 
شجار بين أحد مشجعي الوصل والشباب
متابعة - أحمد الدهام:
2012-11-25 19:03:31
تفاجأ حضور مواجهة الشباب والوصل ضمن مواجهات الدوري الإماراتي لكرة القدم مساء أمس بوقوع مشاجرة في المدرجات بين الحضور القليل الذي تابع اللقاء، وعلى الرغم من تدخل رجال الأمن لفض المشاجرة التي رصدها مخرج المباراة إلا أن الخلاف استمر وسط استياء الحضور الذين ابدوا اندهاشهم حول المشاجرة التي دارت بين مشجعي الفريقين خصوصاً وأن المباراة ليس مواجهة مفصلية أو نهائية. الجدير بالذكر أن اللقاء انتهى بفوز الشباب بهدفين مقابل هدف وحيد.
فيديو





فيديو: تشغيل مرشات المياه اثناء مباراة كره قدم امريكية يوم أمس



اثناء مباريات كره القدم الامريكية بين فريقين (ميامي دولفين و سياتل هوكس) في ولايه ميامي يوم أمس الاحد .. تفاجئ الجميع بتشغيل مرشات المياه اثناء المباراة الامر الذي ادى إلي توقف المباراة مؤقتاً ..
فيديو
YouTube link





أبرزهم بيليه ودي ستيفانو وكرويف وكريستيانو وإبرا ورونالدو
ضحايا ميسي من الألف إلى الياء «فيديو»


نشرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" القريبة من نادي برشلونة الإسباني تقريراً شاملاً عن ضحايا نجم خط الهجوم في الفريق الكاتالوني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم في السنوات الثلاثة الأخيرة.


ولم يترك النجم الأرجنتيني أي رقم إلا وتمكن من تحطيمه وأضحى جزءً من الماضي ليصنع لنفسه لائحة طويلة من الضحايا وبجميع حروف اللغة من الألف إلى الياء.

ألفريدو دي ستيفانو (لاعب سابق)

حطم ميسي رقم مواطنه الفريدو دي ستيفانو في عدد مرات الفوز بالكرة الذهبية بفوزه بالجائزة في ثلاث مناسبات وفي طريقه للظفر بالرابعة في حفل الفيفا مطلع يناير المقبل.

كما أصبح ميسي على مقربة من تحطيم رقم دي ستيفانو الذي ظل صامداً منذ الخمسينات بتسجيله 18 هدفاً في مباريات الكلاسيكو بين العملاقين برشلونة وريال مدريد.

سانتياغو برنابيو (ملعب)

يعتبر ميسي أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف -8 أهداف- في معقل الفريق الملكي بعد ملعب فيثنتي كالديرون عرين نادي العاصمة الإسبانية الآخر أتلتيكو مدريد.

كريستيانو رونالدو (لاعب حالي)

يتفوق النجم الأرجنتيني على غريمه البرتغالي في عدد مرات الفوز بدوري أبطال أوروبا الكرات الذهبية وتسجيل الأهداف في المسابقات المحلية والقارية علاوة على سجله مع منتخب بلاده "التانغو" رغم أن البرغوث أصغر سناً من هداف الميرنغي.

دييغو أرماندو مارادونا (لاعب سابق)

في بداية مشواره مع التألق، أحرز ميسي هدفاً شبيهاً بذلك الذي أحرزه مواطنه مارادونا في مرمى إنكلترا في مونديال 1986 عندما راوغ عدد غير قليل من لاعبي خيتافي في الدوري وهو في سن الـ19.

وبعد 3 أشهر، سجل ميسي هدفاً بيده أمام الغريم إسبانيول على غرار ما فعله مارادونا أيضاً.

صامويل إيتو (لاعب حالي)

دون المهاجم الكاميروني صامويل إيتو اسمه في سجلات نادي برشلونة بتوقيعه على 36 هدفاً في موسم 2008/2009 ليكون بذلك أحد أفضل مواسمه مع الفريق الكاتالوني.

البرغوث الأرجنتيني حقق رقماً أفضل في الموسم التالي 38 هدفاً كما أصبح اللاعب الثاني في برشلونة الذي يسجل في نهائيين متتاليين بعد إيتو أيضاً في نهائي روما 2009 وويمبلي 2011.

كرويف (لاعب سابق)

يعتبر الأسطورة الهولندية يوهان كرويف أصغر لاعب يفوز بالكرة الذهبية ثلاث مرات حدث ذلك وهو في سن الـ27 لكن نجم الأرجنتين فعل ذلك ولكن في سن الـ24!

جيورجيسكو (لاعب سابق)

فاز لاعب ستيوا بوخارست والمنتخب الروماني بجائزة الحذاء الذهبي مرتين الأولي في عام 1975 بواقع 33 هدفاً والثانية بعد عامين بتسجيله 47 هدفاً.

عادل ميسي رقم جيورجيسكو بل وأصبح صاحب أعلى عدد من الأهداف في تاريخ الحذاء الذهبي بواقع 50 هدفاً في الموسم الواحد.

خيرستو ستويشكوف (لاعب سابق)

حطم ميسي رقم النجم البلغاري خيريستو ستويشكوف الذي كان يحتفظ بالرقم القياسي الخاص باللاعب الأكثر تسجيلاً في المباريات النهائية برصيد 8 أهداف.

ميسي جعل ذلك من الماضي بتوقيعه على 11 هدفاً في النهائيات ليصبح بجدارة رجل المناسبات الكبرى.

إيكر كاسياس (حارس مرمى)

يشكل نجم هجوم البلوغرانا ميسي كابوساً مزعجاً لحارس ريال مدريد والمنتخب الإسباني حيث يعد اللاعب الأكثر تسجيلاً في مرمى القديس بواقع 17 هدفاً مع برشلونة منها ضربتان حرة مباشرة إضافة لهدف آخر مع الأرجنتين.


جوزيه مورينيو (مدرب حالي)

بحسب الصحيفة الكاتالونية، فإن المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو سمح للاعبيه باستخدام العنف المفرط تجاه نجم البارسا مما يجعله الهاجس الأول لـ"سبيشال وان"


كوبالا لاديسلاو (لاعب سابق)

تجاوز ميسي رقم اللاعب السابق في برشلونة كوبالا (194) حيث بات الأرجنتيني الأكثر تسجيلاً في تاريخ النادي الكاتالوني برصيد 277 هدفاً.

ليفركوزن (نادي ألماني)

يمتلك ميسي ذكريات خاصة مع بايرن ليفركوزن الألماني حينما بات اللاعب الوحيد في تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا الذي يسجل 5 أهداف كاملة في مباراة واحدة –انتهت 7/1-

ميشيل بلاتيني (لاعب سابق)

حصل الفرنسي ميشيل بلاتيني على أعلى معدل تصويت في جائزة الكرة الذهبية بنسبة وصلت إلى 98.46% في عام 1984 لكن نجم الأرجنتين تجاوز هذا الرقم في عام 2009 بحصوله على نسبة 98.54% من المصوتين.

نيمار (لاعب حالي)

يعتبر الكثيرون اللاعب البرازيلي نيمار دا سيلفا من أبرز نجوم الكرة الحاليين لكنه ظهر عاجزاً أمام ميسي في مناسبتين الأولى في نهائي كأس العالم للأندية بين برشلونة وسانتوس حيث قاد البرغوث فريقه الكاتالوني لنيل اللقب برباعية نظيفة والثانية في كلاسيكو العالم بين الأرجنتين والبرازيل في مباراة ودية أقيمت في نيوجيرسي الأميركية وسجل ميسي هاتريك ليؤكد تفوقه على الموهبة القادمة في سماء الكرة العالمية.

مدمر الإسبان

ساهم ميسي في تحقيق انتصار كبير -4/1- على بطل العالم إسبانيا في مباراة ودية في الأرجنتين بعد فوز الماتادور بكأس العالم في جنوب افريقيا 2010.


الملك بيليه (لاعب سابق)

تجاوز ميسي مؤخراً أحد أفضل أرقام أسطورة البرازيل والجوهرة السوداء بيليه -75 هدفاً في العام الواحد- علماً بأن الأرجنتيني يمتلك حتى الآن 80 هدفاً.

إلا أن بيليه يتفوق على ميسي في عدد مرات الفوز بكأس العالم حيث لم يفز الأرجنتيني بأي مونديال مع التانغو.

بيولكاس سيزار (لاعب سابق)

يعتبر بيولكاس سيزار هداف برشلونة على مر العصور بتسجيله 232 هدفاً مع البلوغرانا لكن هذا الرقم لم يصمد كثيراً مع الأرجنتيني ليونيل ميسي كما بإمكانه توسيع الفارق مع سيزار بشكل كبير كون ميسي يعد لاعباً شاباً ولم يصل إلى مرحلة الاعتزال بعد.

كويني (لاعب سابق)

كان كويني اللاعب الوحيد الذي يحقق لقب "البيتيتشي" مع برشلونة في موسمي 1980/1981 و1981/1982 غير أن ميسي تمكن من الفوز بهداف الليغا في مناسبتين أيضاً موسمي 2009/2010 و2011/2012 ولا يزال بإمكانه تحقيق المزيد.

رونالدو (لاعب سابق)

حطم ميسي رقم الظاهرة البرازيلية رونالدو الذي سجل 47 هدفاً في موسم واحد بتجاوز هذا الرقم في السنتين الأخيرتين بواقع 53 و73 هدفاً على التوالي.

ستارك (لاعب سابق)

حطم ميسي رقماً كاد أن يصمد لـ100 سنة بتجاوزه ستارك في الموسم الماضي بتسجيله 73 هدفاً مع برشلونة بينما توقف رقم ستارك عند 70 فقط في موسم 1924/1925.

التوربيدو مولر (لاعب سابق)

أصبح ميسي اللاعب الوحيد الذي يفوز بجائزة هداف دوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة على التوالي كما حطم رقم مولر كأكثر اللاعبين تسجيلاً مع نادٍ أوروبي.

وبإمكان ميسي أن يصل لأعلى معدل تهديفي في السنة الواحدة إذا سجل 5 أهداف في المباريات المتبقية لبرشلونة في هذا العام.

يونايتد (نادي إنكليزي)

حقق البرغوث الأرجنتيني لقب دوري الأبطال مرتين أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي الأولى برأسية في نهائي روما 2009 والثانية بتسديدة يسارية في ويمبلي 2011.

فان نيستلروي (لاعب سابق)

أضحى ميسي بعد مباراة سبارتاك موسكو الأوروبية ثاني أكثر اللاعبين تسجيلاً في دوري الأبطال متخطياً رقم الهولندي رود فان نيستلروي.

ويضع الأرجنتيني عينه على رقم صاحب الصدارة الإسباني راؤول غونزاليس وتشير كل الدلائل أن ابن مدينة روزاريو في طريقه لفعل ذلك.

وودوارد (لاعب سابق)

عادل ميسي اللاعب السابق وودوارد الذي يملك رقماً قياسياً في عدد الأهداف المسجلة مع منتخب بلاده بواقع 25 هدفاً في عام واحد بفضل أدائه الجيد مع التانغو في السنة الحالية.


تشافي هيرنانديز(لاعب حالي)

يملك الدولي الإسباني تشافي هيرنانديز أعلى معدل لصناعة الأهداف في تاريخ برشلونة بواقع 27 مساهمة في موسم 2008/2009 إلا أن ميسي تجاوز هذا الرقم بهدفين في الموسم الماضي.

يوكوهاما ستاديوم (ملعب)

شهد ستاد يوكوهاما في اليابان تألقاً ملحوظاً لميسي في كأس العالم للأندية وتحقيق برشلونة اللقب الثاني في تاريخه.

زلاتان إبراهيموفيتش (لاعب حالي)

حاول المهاجم السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش منافسة ميسي على أرضية الميدان منذ قدومه صيف 2009 آتياً من إنتر ميلانو الإيطالي.

وفشل إبرا في إثبات ذاته مع البلوغرانا بسبب اختلاف الشخصيات وطريقة اللعب والتفكير مما حتم على السويدي الخروج من النادي الكاتالوني إثر تصاعد الخلافات مع المدرب بيب غوارديولا وبات خارج أسوار ملعب كامب نو.
فيديو






قنبلة القرن.. برشلونة سيغادر الليغا ويلعب في الدوري الفرنسي!

فجر جوردي ترياس عمدة مدينة برشلونة مفاجأة من العيار الثقيل جداً عندما أطلق تصريحات مثيرة قال فيها أن متصدر الدوري الإسباني حاليا قد ينتقل للعب في الدوري الفرنسي في حال نال إقليم كتالونيا استقاله عن دولة إسبانيا. 
وتأتي تصريحات عمدة مدينة برشلونة عشية انتخابات البرلمان الكتالوني. 

وقال ترياس في حديث لوكالات الأنباء الفرنسية حول إمكانية لعب برشلونة في الدوري الفرنسي في حال نال اقليم كتالوني استقاله عن إسبانيا "نحن (كتالونيا) لا نملك فرق تكفي لإقامة دوري خاص بنا، نحتاج للانتقال إلى دوري أخر في حال استقلال كتالونيا، ربما ننتقل لللعب في الدوري الإسباني أو الفرنسي". 

لكن هنالك قانون في إسبانيا يمنع مشاركة الفرق من الدول الأجنبية في الدوري الإسباني لكرة القدم، وهذا القانون يحول دون مشاركة برشلونة في الليغا في حال انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا في المستقبل. 

وكانت الأصوات قد تعالت مؤخراً خلال احتفال كتالونيا بيوم الاستقال مطالبة فريق برشلونة بالانسحاب من الليغا، إلا أن روسيل رفض فكرة الانسحاب واستشهد بفريق إماراة موناكو الذي يشارك في الدوري الفرنسي رغم استقال الإماراة عن دولة فرنسا. 

ويعني انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا أيضا تشكيل منتخب كتالونيا المستقل، مما يعني ترك لاعبين مثل تشافي هرنانديز وكارليس بويول وجيرارد بيكيه وسرخيو بوسكيتس وفيكتور فالديس لمنتخب إسبانيا، الذين حصدوا معه الثلاثية التاريخية (يورو 2008، مونديال 2010، يورو 2012)، من أجل اللعب لمنتخبهم الجديد.





عاشق أبحر من تركيا إلى بريطانيا 8 شهور ليطلب يدها




أبحر رجل تركي لمدة ثمانية أشهر قاطعا 2.500 ميلا ً فى البحر من تركيا إلى بريطانيا ليتقدم إلى محبوبته، سيدة النساء فى نظره، ولكن ما إن وصل الى مدينتها وعرفت محبوبته بذلك حتى قامت بابلاغ الشرطة فتم اعتقاله.

ووفقا لصحيفة “الدايلي مايل” فان البريطانية كورتني موراي ملكت قلب التركي رمضان نويان غلوم (38 عاما) حينما قدمت له القهوة فى مطعم اثناء اجازته فى قبرص. ومنذ تلك اللحظة فقد العاشق من اول نظرة عقله فصار يتتبع الفتاة. ورأت كورتني ان ما يقوم به هو الجنون، أما هو فاعتقد ان رفضها مجرد نوع من الدلال عليه، فصمم اكثر واكثر. ولما تركت عملها هربا من الرجل وعادت إلى بريطانيا قرر أن يطاردها حول العالم على متن يخته.

وسجل “مجنون الحب” رحلته في مدونته على الإنترنت تضمنت معاناته والمصائب التى مر بها هذ الشرقي العاشق الولهان، حيث قبض عليه فى أسبانيا وإيطاليا لعدم وجود اوراق كافية تثبت شخصيته وملكيته، وحتى انه وضع احدى المرات فى مصحة عقلية. وكان اقصاها انه قام بالإضراب عن الطعام. وأطلق العاشق على مدونته “إضراب عن الطعام من اجل كورتني موراي.. العالم قبيح بدونك”.

وكتب رمضان في احدى تدويناته “ايتها الفتاة الغبية انك لا تفهمين لماذا انا قادم، انا قادم لاطلب يدك، لأتزوجك، لتكوني ام اولادي، انا احبك أكثر مما تتخيلين، وأنا قادم”.

واعتبر بعض المتابعين لمدونته أنه يحتاج الى علاج نفسي، فيما رأت بعض النساء ان ما يفعله هو أكثر الأفعال الرومانسية على الإطلاق وأصبحن يترجين كورتني ان تستجيب لحبه وتتزوجه.

أما “سيدة النساء” فاتصلت بالشرطة لتحميها من هذا “المتعقب المجنون الذى يهددها” كما اسمته. وفوق كل ذلك علق أصدقاء كورتني وأقاربها على مدونة التركي حيث توعدوا بابلاغ الشرطة فورا في حال حاول الرجل الاتصال بالفتاة، كما أخبروه بأن كورتني متزوجة وسعيدة في حياتها الزوجية.

وأكدت مصادر في الداخلية البريطانية انه تم اعتقال التركي (مجنون موراي) عند محاولته دخول البلاد بدون تأشيرة سفر سارية المفعول، وأنه سيجري ترحيله الى تركيا.




حريق بمصنع ملابس في بنقلاديش

1
قتل حوالي 120 شخصاً بحريق اندلع في مصنع للملابس في ضاحية داكا عاصمة بنغلادش في أسوا حادث من نوعه خلال السنوات الأخيرة

2



13
14





كلب بثلاثة قوائم يعاني الصمّ والعمى ينقذ عائلة من حريق

 
ردّ كلب لديه 3 قوائم فقط ويعاني من الصمّ والعمى الجميل لعائلة في ولاية أوكلاهوما الأميركية تبنته على الرغم من عاهاته، فأنقذ امرأة وطفلها من حريق اندلع في منزلهما.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الكلب (ترو) الذي تبنته الامرأة في مقاطعة غرايدي في أوكلاهوما بعد أن رفضه كثيرون لأنه فقد إحدى قوائمه ويعاني من الصمّ والعمى، أنقذها مع ابنها من الموت، بفضل نباحه الذي أيقظها من النوم لدى اندلاع ألسنة النيران في المنزل إثر عطل كهربائي.

وقال الأم كايتي كروسلي "اعتقدت أنه ينبح لأنه يرغب في الخروج وحين فتحت الباب رأيت ألسنة اللهب".

وقالت كروسلي إنها تمكنت من جلب طفلها والخروج معه ومع الكلب من المنزل.

وأشارت إلى أنها فقدت الكثير من ممتلكاتها في الحريق ولكن الوضع لكان أكثر سوءاً لولا الكلب "ترو".
فيديو




طائرة مروحية تحلق بموجات الدماغ

 
توصلت إحدى شركات تصنيع الألعاب التكنولوجية في الولايات المتحدة إلى تصنيع "لعبة" على شكل طائرة مروحية، يتم التحكم فيها من خلال الموجات الصادرة عن الدماغ فقط، فما على المستخدم إلا التفكير في كيفية التوجيه والتحليق، لتقوم المروحية بالاستجابة.

وبيّنت شركة بزلبوكس المصنعة لهذا الاختراع أن التقنية التي تقوم عليها هذه اللعبة تعتمد على تكبير الموجات الكهربائية الصادرة عن الدماغ عند عملية التفكير، ومن ثم تحويلها إلى أوامر لا سلكية ترسل إلى الطائرة للتحكم في مسارها وارتفاعها، إضافة إلى التفافها وغيره من أوامر التحليق والملاحة الجوية الأخرى.

وبحسب شبكة "سي إن إن" عربية، قال ستيف كاتيلوتي الرئيس التنفيذي لشركة بزلبوكس: "يرسل الدماغ إشارات كهربائية مستمرة وبشكل يومي وفي مختلف المجالات، من محاولة لحل مسألة رياضية أو حتى التمعن في كلمات أغنية ما، وهذا ما يقوم عليه الاختراع الجديد".

وبيّن كاتيلوتي: "عندما يقوم الفرد بالتركيز جيداً على ارتفاع الطائرة، فإنها ستقوم بذلك، وعندما يتوقف عن التركيز فإنها ستعود مجدّداً إلى وضعيتها السابقة".

يُذكر أن هذه اللعبة ستتوافر في الأسواق قريباً لتتزامن مع موسم الأعياد، بحسب ما أشارت إليه الشركة المصنعة، في الوقت الذي لم تشر فيه إلى السعر المحدّد لهذه السلعة، وأبرز الأسواق التي ستتوافر فيها.




بعد الهواتف سامسونغ تطلق كاميرا "غالكسي"

 
أطلق عملاق التكنولوجيا، شركة سامسونغ، مطلع الأسبوع الجاري، كاميرتها الجديدة التي تحمل اسم هاتفها الأكثر شهرة "غالكسي" بمواصفات وتقنيات عالية، في سوق قوي يشهد منافسات طاحنة بين عدد من كبرى الشركات المتخصصة بهذا المجال وفي مقدمتها، شركة "كانون."

وجاء في تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن أبرز المواصفات التي تتمتع بها كاميرا غالكسي الجديدة تتمحور حول تزويدها بتقنية "أندرويد" التي تسمح للمستخدم تحميل الصور والتطبيقات على مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر.

وبين التقرير أن الكاميرا الجديدة تم تزويدها بشاشة عرض خلفية بحجم 4.8 إنش، وتعتمد على تقنية اللمس في إعطاء الأوامر واختيار الوظائف التي يرغب بها المستخدم، الأمر الذي يعطي المستخدم تجربة فريدة أثناء القيام بالتقاط الصور، تتمثل بالسهولة وسرعة الضبط والاستعداد لالتقاط الصورة.

ويشار إلى أن عددا من شركات تزويد خدمات الهواتف المتنقلة بدأت بالفعل تقديم عروضها لتزويد هذه الكاميرات بخدمات الإتصال على الإنترنت، وبأسعار زهيدة، حيث قامت شركة "أي تي أند تي" الأمريكية لخدمات الهواتف المتنقلة، بتقديم عروض تبلغ قيمتها عشرة دولارات شهريا فقط.

وألقى التقرير الضوء على أن سعر الكاميرة الجديدة والذي يبلغ 500 دولار يعتبر منافسا إلى حد ما في سوق الكاميرات العالمي وخصوصا مقارنة مع الكاميرات التي تتقارب بتقنيتها مع كاميرات غالكسي.




تعرف علي أقوى 10 جيوش في العالم


أقوى 10 جيوش في العالم، ولنبدأ تنازلياً:
10 – تركيا

الموقع
شمال خط الاستواء شرق خط جرينتش (قارة أوروبا)
من الحروب التي خاضتها
حرب الاستقلال التركية
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 1298979
الصالحون للخدمة العسكرية : 33444999


الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 6672 ، الدبابات : 4205
ناقلات جنود مدرعة : 830 ، أسلحة مضادة للطائرات : 1664
البنادق ذاتية الدفع : 868 ، أنظمة أطلاق الصواريخ المتعددة : 84
قذائف “الهاون” : 5813 ، أسلحة موجهة مضادة للدبابات : 1283
أسلحة مضادة للطائرات : 1664

القوات الجوية
مجموع الطائرات : 1199
طائرات “هليوكوبتر” : 336
خدمة المطارات : 117


القوات البحرية
السفن التابعة للبحرية : 182 ، غواصات : 13
فرقاطات : 24 ، الدورية الساحلية : 28
ألغام الحروب : 24 ، برمائيات : 8


9 – اليابان
الموقع
شمال خط الإستواء شرق خط جرينتش (قارة آسيا)
من الحروب التي خاضتها
حروب أونين
الحرب اليابانية الصينية الأولى
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 1212321 الصالحون للخدمة العسكرية : 45097127

الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 2040


القوات الجوية
مجموع الطائرات : 1957
طائرات “هليوكوبتر” : 745
خدمة المطارات : 176


القوات البحرية
السفن التابعة للبحرية : 147 ، مدمرات : 15
غواصات : 18 ، فرقاطات : 41
الدورية الساحلية : 1 ، ألغام الحروب : 38
برمائيات : 7



8 – البرازيل
الموقع
حول خط الاستواء غرب خط جرينتش (قارة أمريكا الجنوبية)
من الحروب التي خاضتها
حرب البلاتين
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 3275154
الصالحون للخدمة العسكرية : 83372766

الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 1676


القوات الجوية
مجموع الطائرات : 1272
طائرات “هليوكوبتر” : 372
خدمة المطارات : 4263


القوات البحرية
السفن التابعة للبحرية : 89 ، حاملات الطائرات : 1
غواصات : 5 ، فرقاطات : 19
الدورية الساحلية : 31 ، ألغام الحروب : 6
برمائيات : 4



7 – ألمانيا
 
الموقع
شمال خط الاستواء شرق خط جرينتش (قارة أوروبا)
من الحروب التي خاضتها
الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الثانية
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 863773
الصالحون للخدمة العسكرية : 30958113


الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 5699 ، الدبابات : 2035
ناقلات جند مدرعة : 2300 ، البنادق ذاتية الدفع : 49
أنظمة أطلاق الصواريخ المتعددة : 232 ، أسلحة مضادة للطائرات : 1436
الأسلحة الموجهة المضادة للدبابات : 1277


القوات الجوية
مجموع الطائرات : 350
طائرات “هليوكوبتر” : 748
خدمة المطارات : 550


القوات البحرية
السفن التابعة للبحرية : 130 ، المدمرات : 3
الغواصات : 13 ، فرقاطات : 13
الدورية الساحلية : 10 ، ألغام الحروب : 38
برمائيات : 6


6 – فرنسا


الموقع
شمال خط الاستواء حول خط جرينتش (قارة أوروبا)
من الحروب التي خاضتها
حروب الأفيون
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 783788
الصالحون للخدمة العسكرية : 23960706

الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 8536 ، الدبابات : 926
ناقلات جند مدرعة : 4413 ، البنادق ذاتية الدفع : 273
أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة :61
قذائف “الهاون” : 363 ، أسلحة موجهة مضادة للدبابات : 1195
أسلحة مضادة للطائرات : 455

 
القوات الجوية
مجموع الطائرات : 1023
طائرات “هليوكوبتر” : 892
خدمة المطارات : 476

القوات البحرية
السفن التابعة للبحرية : 134 ، حاملات الطائرات : 1
مدمرات : 13 ، غواصات : 10
فرقاطات : 20 ، الدورية الساحلية : 36
ألغام الحروب : 21 ، برمائيات : 10


5 – المملكة المتحدة


الموقع
شمال خط الاستواء غرب خط جرينتش (قارة أوروبا)
من الحروب التي خاضتها
حرب الوردتين
حرب البارونات الثانية
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 784520
الصالحون للخدمة العسكرية : 23738184

 
الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 5121

 
القوات الجوية
مجموع الطائرات : 1891
طائرات “هليوكوبتر” : 779
خدمة المطارات : 449

 
القوات البحرية
السفن التابعة للبحرية : 139 ، حاملات الطائرات : 2
مدمرات : 11 ، غواصات : 17
فرقاطات : 21 ، الدورية الساحلية : 9
ألغام الحروب : 18 ، برمائيات : 13


4 – الهند
 
الموقع
شمال خط الاستواء شرق خط جرينتش (قارة آسيا)
من الحروب التي خاضتها
حرب الملكة آن
الحرب الباكستانية الهندية
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 22229373
الصالحون للخدمة العسكرية : 467795073


الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 10340 ، الدبابات : 3898
ناقلات جند مدرعة : 317 ، البنادق ذاتية الدفع : 200
أنظمة أطلاق الصواريخ المتعددة ، أسلحة مضادة للطائرات : 2424


القوات الجوية
مجموع الطائرات : 1007
طائرات “هليوكوبتر” : 240
خدمة المطارات : 346

 
القوات البحرية
حاملات الطائرات : 1 ، مدمرات : 8
غواصات : 18 ، فرقاطات : 16
الدورية الساحلية : 43 ، ألغام الحروب : 12
برمائيات : 7


3 – روسيا
 
الموقع
شمال خط الاستواء شرق خط جرينتش (قارة آسيا)
من الحروب التي خاضتها
الحروب الروسية العثمانية
الحروب الروسية الفارسية
الحروب الروسية الشركسية
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 1602673
الصالحون للخدمة العسكرية : 50249854


الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 79985 ، الدبابات : 2280
ناقلات جند مدرعة : 9900 ، البنادق ذاتية الدفع : 6010
أنظمة أطلاق الصواريخ المتعددة : 4350 ، قذائف “الهاون” : 6100



القوات الجوية
مجموع الطائرات : 3888
طائرات “هليوكوبتر” : 2625
خدمة المطارات : 1260


القوات البحرية
حاملات الطائرات : 1 ، مدمرات : 15
غواصات : 61 ، فرقاطات : 19
الدورية الساحلية : 72 ، ألغام الحروب : 41
برمائيات : 22



2 – الصين
الموقع
تقع شمال خط الاستواء شرق خط جرينتش (قارة آسيا)
من الحروب التي خاضتها
الحرب اليابانية الصينية الأولى
الحرب العالمية الأولى
الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 20470412
الصالحون للخدمة العسكرية : 609273077


الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 31300 ، الدبابات : 8200
ناقلات جند مدرعة : 5000 ، البنادق ذاتية الدفع : 1700
أنظمة أطلاق الصواريخ المتعددة : 2400
قذائف “الهاون” : 16000 ، أسلحة موجهة مضادة للدبابات : 6500
أسلحة مضادة للطائرات : 7700


القوات الجوية
مجموع الطائرات : 1900
طائرات “هليوكوبتر” : 491
خدمة المطارات : 467


القوات البحرية
حاملات الطائرات : 1 ، مدمرات : 21
غواصات : 68 ، فرقاطات : 42
الدورية الساحلية : 368 ، ألغام الحروب : 39
برمائيات : 121

1 – الولايات المتحدة الأمريكية
الموقع
شمال خط الاستواء غرب خط جرينتش (قارة أمريكا الشمالية)
من الحروب التي خاضتها
الحرب العالمية الثانية
الحرب الباردة
الحرب الأمريكية الاسبانية
حرب الاستقلال الأمريكية

الأفراد
البالغون سن العسكرية سنوياً : 4266128
الصالحون للخدمة العسكرية : 118600541


الجيش
مجموع الأسلحة الأرضية : 29920
المدفعية المسحوبة : 5178
القوات الجوية
مجموع الطائرات : 18169
طائرات “هليوكوبتر” : 4593
خدمة المطارات : 14947


القوات البحرية
حاملات الطائرات : 11 ، مدمرات : 50
غواصات : 75 ، فرقاطات : 92
الدورية الساحلية : 100 ، ألغام الحروب : 28
برمائيات : 38





صور | فيل هائج يهاجم سيارة سائح بريطاني في جنوب أفريقيا

هاجم فيل ضخم هائج سيارة سائح بريطاني،“شيفرولية سبارك”، وزوجته أثناء قيامهما بجولة في الحديقة الوطنية بجنوب أفريقيا.











افضل الصور لمصورين ناشونال جيوغرافيك لهذا الاسبوع







مجموعة صور للحياة البرية تم عرضها في هذا الاسبوع بمجلة ناشونال جيوغرافيك …





سيارة كيا ريو المعدلة مستوحاة من قصص أكوامان


قامت شركة "كيا"، بالتعاون مع شركة تعديل السيارات "كوست كاستمز" وشركة إنتاج قصص الكوميكس "دي سي إنترتينمنت"، بتعديل سيارة "كيا ريو" ذات الـ5 أبواب لتصبح مبهرة الشكل.

السيارة مستوحاة من قصص الكوميكس "أكوامان" حيث حصلت على طلاء خارجي خاص تم فيه استخدام الألوان المميزة لشخصية "أكوامان"، وهي اللون الذهبي والأخضر والبرتقالي بالإضافة إلى زعانف صممت خصيصاً للسيارة وإضاءة عبر جسم السيارة ومصابيح LED دائرية الشكل من "أوراكل" فضلاً عن مجموعة عجلات جديد بحجم 20 بوصة سوداء اللون محاطة بإطارات "كونتيننتال" بخط أخضر فاتح يتماشى مع شكل السيارة. 
أما من الداخل فالشكل الخارجي للسيارة يظهر في ألوان المقصورة حيث تم تغطية المقاعد بالجلد الأخضر المطعّم بقطع من القماش الذهبي اللون والأصفر، كما تم تغطية سقف السيارة من الداخل بقماش "سويد" أخضر فيما تحمل ظهور المقاعد الأمامية علامة الشركة المعدلة مطرزة بها.
وعند فتح حقيبة السيارة يظهر تصميم فني لقصص "أكوامان" محاطة بمصابيح LED ، كما يوجد بالمقصورة شاشتين بحجم 7 بوصة، و12 مضخماً للصوت وأمبليفاير.







--