الأربعاء، 13 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين لـ "العبادي": وفقكم الله لإعادة العراق لسابق مكانته وتوحيد أبنائه

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برقية تهنئة للرئيس محمد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق، بمناسبة توليه الرئاسة.

وقال خادم الحرمين في برقيته: "يطيب لنا أن نهنئ فخامتكم على توليكم رئاسة جمهورية العراق الشقيق وعلى تكليفكم دولة السيد حيدر العبادي رئيساً للحكومة العراقية الجديدة، متمنياً للعراق الشقيق دوام الأمن والاستقرار والازدهار".

كما بعث خادم الحرمين برقية تهنئة مماثلة لحيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء المكلف بجمهورية العراق، بمناسبة تكليفه برئاسة الحكومة العراقية الجديدة.

وقال خادم الحرمين في برقيته: "يسرنا تهنئة دولتكم على تكليفكم رئيساً للحكومة العراقية الجديدة، داعياً المولى عز وجل أن يوفقكم ويسدد خطاكم في إعادة اللحمة بين أبناء الشعب العراقي الشقيق والمحافظة على وحدة العراق وتحقيق أمنه واستقراره ونمائه، وعودته إلى مكانته في عالمه العربي والإسلامي".

في السياق ذاته، هنأ خادم الحرمين، الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب بجمهورية العراق بمناسبة اختياره لرئاسة المجلس.

وقال خادم الحرمين في برقيته: "يسرنا أن نهنئ معاليكم على اختياركم رئيساً لمجلس النواب بجمهورية العراق الشقيق، داعين المولى عز وجل أن يوفقكم ويسدد خطاكم لما فيه خير الشعب العراقي الشقيق، وأن يحقق للعراق الشقيق ما يصبو إليه من أمن واستقرار وازدهار في ظل حكومته الجديدة، والله ولي التوفيق".




يبحث مع خادم الحرمين العلاقات الثنائية
ملك الأردن في جدة.. الخميس

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
جدة- (واس)

يصل الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، إلى جدة الخميس (14 أغسطس 2014) في زيارة للمملكة يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود .

وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.




الفيصل: سحب السفراء من قطر ليس بالشيء الذي نرتاح إليه.. ونرغب بعلاقات اتفاق تجاه القضايا الدولية

أكد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أن ما حدث من أزمة سحب السفراء من دولة قطر لم يكن بالشيء الذي ترتاح إليه المملكة، مشيرا إلى ضرورة أن تكون العلاقات بين الدول الخليجية علاقات تضامن واتفاق خاصة في السياسة الخارجية.

وقال سموه في لقاء صحفي عقب انتهاء اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي الموسع لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي مساء أمس (الثلاثاء): "المباحثات بيننا وبين الإخوة في مجلس التعاون الخليجي مستمرة، والذي حدث بيننا وبين قطر ليس بالشيء الذي نرتاح إليه".

وأضاف وفقا لوكالة الأنباء السعودية: "نريد أن تكون العلاقات بين الدول الخليجية علاقات تضامن وتكافل واتفاق، خاصة على الأمور الأساسية في السياسة الخارجية، وفي المواقف تجاه القضايا الدولية، وهذا ما نأمل أن نصل إليه".





قال: التجنيد الإلزامي غير وارد حالياً.. وملف "البدون يُدرس"
متعب بن عبدالله: فكرة لتطوير الأفواج في الحرس الوطني عسكرياً

سبق- تبوك:
 أوضح وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، أن هناك فكرة لتطوير الأفواج في الحرس الوطني عسكرياً.

جاء ذلك خلال رد سموه على أسئلة الصحفيين؛ إثر جولته التفقدية اليوم لوحدات الحرس الوطني في محافظة رفحاء؛ حيث قال في رد على سؤال عن إمكانية تطبيق التجنيد الإلزامي: "إن هذا غير وارد حالياً؛ لأننا -ولله الحمد- نجد الإقبال الكبير من جميع المواطنين للالتحاق بالقطاع العسكري؛ سواء من الكليات أو المعاهد أو مراكز التدريب، وهي بأعداد كافية وتفوق الاحتياج الفعلي والتشكيلات لجميع القطاعات العسكرية.

وأكد وزير الحرس الوطني -خلال إجابته على سؤال بشأن ملف "البدون"- أن كل ما يشغل المواطن هو في وجدان خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وملف "البدون" من الملفات التي تُدرس، ويتم التعاطي معه من مختلف الجهات ذات العلاقة؛ وفي مقدمتها وزارة الداخلية.




وزير الصحة يؤكد خلو المملكة من فايروس "إيبولا"


أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، اليوم (الأربعاء) خلو المملكة من مرض فايروس "إيبولا"، مشيرا إلى استعداد وزارته وكافة القطاعات الصحية لأي أحداث طارئة.

وأوضح ــ خلال الاجتماع التنسيقي الخليجي بشأن فايروس "إيبولا" ــ أن المملكة أنهت استعداداتها لاستقبال موسم الحج منذ فترة طويلة، ليخرج الموسم هذا العام خاليا من الأحداث الوبائية.

ولفت فقيه إلى إنشاء وزارته للمركز الوطني للقيادة والتحكم لمواجهة أي ظروف، مشيدا بجهود المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الذي قام بتنظيم الاجتماع التنسيقي.




دعت أولياء الأمور لسرعة تسجيل أبنائهم في الصف الأول الابتدائي..
"التعليم": لا إجازة لمدراء المكاتب قبل توفير احتياجات العام الدراسي الجديد

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
الرياض- (واس)

وجه الأمير خالد الفيصل، وزير التربية والتعليم، بربط الموافقة على تمتع مديري التربية والتعليم ومديري مكاتب التربية والتعليم بإجازاتهم السنوية المتزامنة مع نهاية العام الدراسي باكتمال كافة الترتيبات وتوفير احتياجات المدارس لبدء العام الذي يليه.
وبناء على ذلك، فلن تغلق المدارس أبوابها استعدادا للإجازة الصيفية، إلا بعد توفير كافة الاحتياجات التعليمية التي تضمن بدء الدراسة في موعدها منذ الأسبوع الأول للعام الجديد، من حيث تأمين المقررات الدراسية والمقاعد والوسائل التعليمية وإجراء عمليات الصيانة وتأمين وسائل الأمن والسلامة.

واطلع الوزير الثلاثاء (12 أغسطس 2014) على آخر استعدادات بدء العام الدراسي المقبل 1435هـ/1436هـ، بحضور نائب الوزير لشؤون البنين الدكتور حمد آل الشيخ، ووكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور راشد الغياض.

وجرى في الاجتماع مناقشة الإجراءات الإدارية والتنظيمية التي ستطبق اعتبارا من العام الدراسي بعد القادم 1436هـ/1437هـ، في إطار سعي الوزارة إلى تعزيز فرص الاستفادة الكاملة من أيام الدراسة الفعلية، وتذليل التحديات في وقت مبكر، وضمان انتظام الدراسة منذ الدقيقة الأولى في اليوم الأول.

كما ناقش التقرير الدوري للجنة المركزية المكلفة بمتابعة الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد، حيث تواصل الوزارة حاليا تنفيذ برنامج المتابعة الزمني والتنسيق مع إداراتها التعليمية للتأكد من استكمال ما تبقى من إجراءات من حيث: توفير المعلمين والمعلمات بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية وتوزيعهم بحسب احتياج المناطق والمحافظات، واستكمال عملية القبول والتسجيل في الصف الأول الابتدائي للمتأخرين، وإنجاز المدارس في الترفيع والترحيل ضمن برنامج نور، وتسليم الكتب الدراسية، بالإضافة إلى جاهزية المباني من حيث الترميم والتأهيل والنظافة، وتشغيل المدارس المحدثة، وجاهزية النقل العام بما في ذلك نقل طلاب التربية الخاصة.

وأبرز التقرير جهود الإدارات التعليمية في مجال الأمن والسلامة المدرسية، وجاهزية تقنية المعلومات وأجهزة المعامل والمكاتب والإنترنت، وتأمين المكيفات وبرادات المياه حسب المتبع.

من جهة أخرى، دعا الأمير خالد الفيصل أولياء أمور طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي الذين لم يسجلوا أبناءهم وبناتهم بعد إلى سرعة تسجيلهم مبكرا، لتتمكن الوزارة من تأمين الاحتياجات اللازمة، وتهيئة المدارس لاستقبال أبنائهم، حيث تم قبول 345956 طالبا وطالبا في الصف الأول الابتدائي حتى اليوم، ولا تزال هناك نسبة من المقاعد الشاغرة تنتظر البقية.





"الخطوط السعودية": الطائرة التي كادت تصطدم بأخرى في الهند طائرة شحن وغير مملوكة لنا

نفى مصدرٌ مسؤول بالخطوط السعودية صحة ما تردد في وسائل إعلامية، عن أن الطائرة السعودية التي كانت على وشك الاصطدام بأخرى بنجلادشية في أجواء مدينة كولكاتا الهندية، طائرة ركاب، مؤكداً أنها طائرة شحن مملوكة لشركة أيسلندية، ومستأجرة من قبل شركة الخطوط الجوية السعودية للشحن.

وأوضح المصدر أن الاقتراب بين الطائرتين بلغ 700 قدم فقط، بسبب تلقي قائد الطائرة البنجلاديشية تعليمات بالخطأ من برج المراقبة بمطار هنوقنوق الهندي، مبيناً أن جهاز التحكم الآلي في الطائرة البنجلادشية أصدر تنبيهات تحذيرية، ما دفع الطيار للتحليق على ارتفاع أعلى مرة أخرى.

وأشار المصدر أن الطائرة المستأجرة للخطوط السعودية للشحن واصلت خط سيرها إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.





رئيس الطيران المدني: كاميرات حرارية بجميع المطارات لوقف دخول الممنوعات
قال: إن تسرب الوقود يجري العمل لإصلاحه مع «أرامكو»
أنور السقاف - جدة تصوير- وليد الصبحي
الأربعاء 13/08/2014


قال صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني لـ»المدينة»: إن الكاميرات الحرارية بالنسبة للجهات الأمنية سيتم استخدامها، وإن هناك لجنة مشتركة لجميع الجهات المعنية، بحيث يتم استخدام كل ما من شأنه تدعيم قوة الرقابة لكبح وإيقاف دخول الممنوعات لداخل المملكة، وهذا الإجراء يشمل جميع مطارات المملكة، وأضاف: إن محطة معالجة مياه الصرف الصحي سيتم الاستفادة منها بتطويرها واستخدام ناتجها في زيادة مساحة المسطحات الخضراء في المطار وحوله، وكان سموه قام ظهر أمس بجولة ميدانية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد تفقد من خلالها سير العمل والوقوف على مراحل تنفيذ المشروع والتأكد من التزام المقاول بالجدول الزمني المعتمد للانتهاء من مراحل التنفيذ، واستمع سموه الى شرح مفصل من المهندس محمد بن أحمد عابد مساعد نائب رئيس الهيئة العامة للمشروعات ومن مقاول المشروع إلى ما تم إنجازه من أعمال تم تنفيذها حتى الآن في كثير من مرافق المشروع،
وعقب الجولة أكد سمو الأمير فهد بن عبدالله أن قطاع الطيران المدني في المملكة يحظى بكثير من عناية ورعاية حكومتنا الرشيدة لاسيما بعد صدور قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 43 وتاريخ 4/2/1434هـ الذي أقر إستراتيجية النهوض بقطاع الطيران المدني بالمملكة والهادف إلى رفع الكفاءة التشغيلية، وتحسين الأداء في هذا القطاع الحيوي، وأضاف: إن ما يتم تحقيقه من إنجازات في هذه المرحلة، والتي تشمل فتح المجال الجوي والسماح بدخول مشغلين جويين جدد في السوق السعودي، وإنشاء وتطوير وتوسعة منظومة المطارات الدولية والإقليمية، وإطلاق برامج التخصيص في قطاعات هيئة الطيران المدني؛ بحاجة ملحة اليوم لمواكبة هذه التحولات في الفكر والأساليب الإدارية، والارتقاء إلى مستوى المستجدات الراهنة، من خلال التخطيط الجيد، بوجود برامج محددة مسبقًا، قابلة للقياس والتقييم، وأشار إلى أن تقرير استراتيجية الهيئة العامة للطيران المدني 2020 الذي اعتمد مؤخرًا يجسد استراتيجية الهيئة الجديدة وأهدافها ومبادراتها واولوياتها ومؤشرات قياس الأداء، وبرامج إنشاء وتطوير وتوسعة منظومة المطارات الدولية والإقليمية والداخلية والتي تبلغ 27 مطارًا، ورفع الطاقة الاستيعابية لمنظومة المطارات في المملكة إلى أكثر من 100 مليون مسافر في العام 2020م، وأوضح أن الهيئة العامة للطيران المدني تهدف إلى التوسع في إشراك القطاع الخاص المحلي والعالمي وفق برامج شراكة إستراتيجية في كثير من مشروعاتها، والمحافظة على معايير الأمن والسلامة بمقاييس عالمية، ورفع مساهمة قطاع الطيران المدني في الاقتصاد المحلي، وألمح إلى أن الهيئة لديها برنامج طموح في تنفيذ الخطط التي وضعتها لتطوير شبكة مطارات المملكة، لاستيعاب الزيادة المضطردة في عدد المسافرين ورفع مستوى الخدمات على النحو المنشود، وتمثل تلك الخطط احتياج سوق النقل الجوي وخدماته في المملكة حتى عام 2040م، وأشار إلى عدد من المشروعات القائمة بالاضافة الى مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، ومنها مشروع مطار الملك خالد الدولي والذي من المتوقع إنجاز مرحلته الأولى في عام 2017، بطاقة استيعابية تصل إلى (5,35) مليون مسافر سنويًا، وصولاً إلى (5,47) مليون مسافر في مرحلته الثانية، ومشروع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد الذي يجري تنفيذه في الوقت الراهن بالتحالف مع القطاع الخاص بأسلوب (BTO) ومن المتوقع إنجاز مرحلته الأولى في بداية 2015، والتي سترفع طاقة المطار الاستيعابية من (4) مليون مسافر سنويًا إلى (8) مليون مسافر، وصولا إلى (12) مليون مسافر في المرحلة الثانية، ومشروع مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجديد بجازان والذي سيتم إنشاؤه في موقع جديد، بطاقة استيعابية 3.6 مليون راكب سنويًا، وقد تمت ترسيته ومن المتوقع إنجازه بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من تاريخ بدء التنفيذ، ومشروع تطوير مطار أبها الذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية من (1,1) مليون مسافر سنويًا إلى (5) مليون مسافر سنويًَا، وهو في الاجراءات النهائية للترسية، ليتم إنجازه بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من تاريخ بدء التنفيذ، ومشروع تطوير مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم والذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية من (750,000) مسافر سنويًا إلى (3,2) مليون مسافر سنويًا، والذي طرح في منافسة عامة ليتم إنجازه بعد نحو ثلاث سنوات من تاريخ بدء التنفيذ، ومشروع تطوير مطار عرعر، الذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية من (100,000) مسافر سنويًا إلى مليون مسافر سنويًا، وقد تمت ترسيته ليتم إنجازه بعد نحو ثلاث سنوات من تاريخ بدء التنفيذ، ومشروع تطوير مطار الجوف الذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية من (256,000) مسافر سنويًا إلى (1,1) مليون مسافر سنويا، وهو قيد الترسية في الوقت الراهن ليتم إنجازه بعد نحو سنتين من تاريخ بدء التنفيذ، ومشروع توسعة مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بينبع، الذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية من 600,000 راكب إلى 2,6 مليون راكب سنويًا، وقد رافق سموه في هذه الجولة نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني د. فيصل بن حمد الصقير ومساعد رئيس الهيئة للموارد البشرية والمالية الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالكريم العنقري وسعادة مدير عام للمؤسسة العامة للخطوط السعودية العربية المهندس صالح بن ناصر الجاسر وعدد من المسؤولين في الهيئة،
وأشار إلى أن المشروع يحض بتوفير كل الامكانات، إلا ان المشروع واجه العديد من الصعوبات والتحديات، مثل تسرب الوقود الذي حدث في بعض خطوط الانفاق والممرات، والتي جار العمل على إصلاحها بالتنسيق مع شركة أرامكو السعودية، مؤكدًا أن هذه الصعوبات لم تؤثر على سرعة الإنجاز في المشروع ولم تكن معوقة له، وأبان المطار بعد الانتهاء منه سوف يستقبل الاعلانات التجارية داخل الصالات وخارج المباني من أجل تغطية العديد من التكاليف المالية.





المفاوضات لم تسفر عن تطور جوهري حتى الآن
"صافولا" تنفي استحواذها على "أمريكانا" الكويتية بـ5 مليارات دولار

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل):

ذكرت مجموعة "صافولا" السعودية في بيان لها اليوم الأربعاء (13 أغسطس) أنها لم توقع أي مذكرات تفاهم أو الإدلاء بأي تصريحات بشأن الاستحواذ على "أمريكانا" الكويتية بـ 5 مليارات دولار.

وأضافت صافولا أنها كانت قد بدأت مفاوضات أولية مع إدارة "أمريكانا "حول دراسة هذه الفرصة ولم تسفر المفاوضات حتى الآن عن أي تطور جوهري يستلزم الإفصاح عنه.
وأشارت المجموعة إلى أنها قامت بحضور عرض مرئي لإدارة أميركانا تضمن فرصة لاستكشاف ودراسة الاستحواذ على الشركة الكويتية، وقامت في هذا الخصوص بتوقيع اتفاقية للمحافظة على سرية المعلومات.
يأتي البيان بعد أن ذكرت وكالة بلومبرج أن "صافولا" تقدمت بعرض استحواذ على الشركة الكويتية بقيمة 5 مليارات دولار.

وكانت أمريكانا المملوكة لمجموعة الخرافي والتي تدير سلسلة من مطاعم الفرانشايز مثل "كنتاكي" و"بيتزا هت"، نفت علمها بأي عروض استحواذ بعد أن ذكرت صحف غربية أن شركات ملكية خاصة أمريكية تستعد لتقديم عروض للشركة الكويتية.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة KIC للوساطة المالية فهد الشريعان، إن تصريح صافولا مهم، ومن الممكن أن تكون هذه المفاوضات جدية، إلا أن المستغرب أنه لا يوجد أي رد فعل من السوق.

وأوضح الشريعان "يجب أن تكون هناك وقفة جدية، لأن هذه الصفقة ستنعكس على البنوك الدائنة والشركات ذات الصلة ومجموعة الخرافي، وإيقاف السهم سيعطي مؤشرا على جدية المفاوضات.




أصدرت آلية قياس لرصد المخالفات وتطبيق الجزاءات
"العمل" تسحب ترخيص شركة خالفت لائحة الاستقدام


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 سحبت وزارة العمل ترخيص إحدى شركات الاستقدام الأهلية، بسبب عدم قيامها بممارسة نشاطها المرخص لها به خلال سنة من تاريخ حصولها على الترخيص، إضافة إلى قيامها بمخالفة أحكام لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية.

جاء هذا التحرك سعياً من الوزارة إلى تطبيق لائحة شركات الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية للغير، بما يحقق تقديم الخدمات العمالية للمستفيدين بشكل فاعل وفق رؤيتها.

وقال نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني: "سحب ترخيص الشركة يأتي تزامناً مع إصدار الوزارة لآلية قياس أداء شركات الاستقدام الأهلية التي تساعد في ضبط عمل شركات الاستقدام من خلال رصد المخالفات ومعالجتها وتطبيق الجزاءات المستحقة على الشركات المخالفة مع إنصاف شركات الاستقدام التي تقدم الخدمة بشكل جيد".

وأضاف: "هذه الآلية تهدف إلى المساعدة في تحقيق هدف الوزارة في ضبط وتنظيم سوق الاستقدام".

وأردف "الحقباني": "آلية القياس تنقسم إلى نطاقات أداء (بلاتيني، أخضر، أصفر، وأحمر)، حيث إنَّ الشركات الواقعة في النطاق البلاتيني هي التي تقوم بممارسة عملها بشكل متميز، ولم تصدر عنها مخالفات خلال فترة معينة، ويكون لها محفزات للاستمرار بعملها في هذا النطاق، وكذلك الأمر بالنسبة النطاق الأخضر".

وتابع: "أما نطاق الأداء الأصفر فهو مقسم إلى أربعة أقسام حسب جسامة المخالفة، ولكل مخالفة جزاءاتها المستحقة، وفيما يتعلق بالشركات الواقعة ضمن النطاق الأحمر فهي التي ارتكبت مخالفات جسيمة، تصل عقوبتها إلى سحب الترخيص".

وقال "الحقباني": "الوزارة تتولى متابعة أداء شركات الاستقدام لضمان تطبيق كافة المعايير التي تضمن تحقيق أعلى مستويات الجودة في تقديم الخدمات العمالية، بما ينسجم وتطلعات المواطنين وضمان حقوق صاحب العمل والعامل على السواء".

وشدد على أن وزارة العمل لن تتهاون في تطبيق اللائحة، وستتخذ جميع قراراتها وإجراءاتها وفق خطط إستراتيجية طموحة تهدف إلى المصلحة العامة للوطن والمواطن.




لتحفيز المنشآت على الانتقال لـ"الأخضر والبلاتيني"
"المفرج": تجديد رُخَص العمالة الوافدة يتعلق بـالنطاق "الأصفر"

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 نفى مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل تيسير المفرج، أن يكون قرار وزارة العمل بشأن تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة، شاملاً العمالة الوافدة في جميع النطاقات.

وقال "المفرج" لـ"سبق": "المعنيّ بهذا القرار هو العمالة الوافدة الواقعة منشآتها في النطاق الأصفر لمعالجة نِسَب التوطين لديها".

وأضاف: "القرار يستهدف منشآت النطاق الأصفر؛ لتحفيزهم للانتقال للنطاقات الآمنة "الأخضر والبلاتيني"؛ حيث إن العامل الوافد يستطيع نقل خدماته إلى منشأة نطاقها آمن من دون موافقة صاحب العمل؛ في حال عدم تَمَكّن صاحب العمل من تجديد رخصة عمله؛ وفقاً لدليل برنامج تحفيز المنشآت على التوطين "نطاقات".

وكانت وزارة العمل قد أعلنت الاثنين الماضي، خفض مدة إقامة العمالة الوافدة لأغراض تجديد رخص العمل ضمن منشآت النطاق الأصفر من ست سنوات إلى أربع سنوات؛ بدءاً من غرة محرم 1436هـ؛ على أن يتم تخفيضها مُجدداً لمدة سنتين اعتباراً من 1436هـ.




بلغ عدد العاملين في الدولة مليونًا ومائتي ألف..
"الخدمة المدنية": تعيين 7 آلاف مواطن ومواطنة في 9 أشهر

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
الرياض- (عاجل)

قالت وزارة الخدمة المدنية إن عدد من تم تعيينهم خلال الفترة من 01/ 01/ 1435هـ حتى 01/ 10/ 1435هـ، بلغ (7.243) موظفًا ومستخدمًا.

وأضافت في بيان وصل "عاجل" الأربعاء (13 أغسطس 2014)، أن عدد من ترك الخــدمــة خـلال نفـس الفتــرة بلغ (14.915) موظفًا ومستخدمًا وفقـًا لمـا تـم تسجيله ورصـده من قــرارات في قاعــدة بيــانــات الوزارة، وذلك من خلال الإحصائية الشهرية التي تصدرها وكالة التخطيط والموارد البشرية بالوزارة ممثلة بإدارة الإحصاء.

وتصدَّر عدد الموظفين في سلم الرواتب العام من حيث التعيين بواقع (2968) موظفًا وموظفة وكذلك (5645) موظفًا وموظفة تركوا الخدمة في هذه الإحصائية؛ ليصل بذلك عدد العاملين في الدولة حتى 01/10/1435هــ (1.219.064) موظفًا ومستخدمًا، يشكل الرجال ما نسبته 61.31 % والنساء 38.69 %.

وتشير الإحصائية إلى أن عدد غير السعوديين بلغ (73.185) معظمهم يشغلون وظائف صحية وبعض الوظائف التعليمية في مجال التعليم العالي.




مساحتها 25 مليون متر وتوفّر 50 ألف قطعة سكنية
"التمياط": طالبنا وزير الحرس بأرض شبك فوج رفحاء

عويد التومي- سبق- رفحاء:
 سلم رئيس وأعضاء المجلس البلدي بمحافظة رفحاء، ظهر اليوم، وزير الحرس الوطني مطالبات المجلس المتمثلة في الحصول على أرض شبك الفوج مقابل التعويض بأرض بديلة.

وقال رئيس المجلس البلدي بمحافظة رفحاء وطبان بن فاضل التمياط لـ "سبق": "سلمت وزير الحرس الوطني خطاباً أوضحت فيه مطالبات المجلس البلدي بالحصول على أرض شبك الفوج من أجل الاستفادة منها كمخططات سكنية".

وأضاف: "أرفقت مع الخطاب صوراً لكافة المخططات وبينت فيه أن محافظة رفحاء، لا يمكنها التمدد العمراني إلا من جهة الشرق، وهي الجهة التي تقع فيها أرض الفوج 12".

وأردف: "أوضحنا لوزير الحرس الوطني أن محافظة مختنقة ولا يوجد لها منفذ إلا من جهة الشرق، وطالبناه بالتنازل عن أرض شبك الفوج مقابل التعويض بأرض بديلة في الجهات الأخرى وهي الغرب والشمال والجنوب".

وتابع: "مساحة أرض شبك الفوج تعادل 25 مليون متر مربع، بينما تبلغ مساحة محافظة رفحاء 18 مليون متر مربع، والحصول عليها يعني توفير 50 ألف قطعة سكنية وهو ما يعادل حوالي 17 حياً، وهو ما يزيد عن عدد أحياء رفحاء الحالية".

واختتم "التمياط" قائلاً: "سبق أن خاطبت وزير البلديات بهذا الشأن إبان زيارته لمحافظة رفحاء قبل عدة أشهر، ووعدني بنقل الصورة كاملة إلى الأمير متعب بن عبدالله، ونأمل منه الموافقة على الطلب الذي بات ضرورياً للجميع".

وجاء خطاب رئيس وأعضاء المجلس ضمن فقرات الحفل الذي أعده منتسبو الحرس الوطني برفحاء، بمناسبة الزيارة التفقدية التي يقوم بها الأمير متعب بن عبدالله لوحدات الحرس بمنطقة الحدود الشمالية.




3 مليارات ريال خسائر قطاع إسكان الحجاج
علي العميري ـ مكة المكرمة
الأربعاء 13/08/2014


قدّر رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة الشريف منصور أبورياش خسائر قطاع إسكان الحجاج هذا العام بحوالى ثلاثة مليارات ريال، متوقعًا أن تصل عوائد هذا القطاع خلال موسم الحج هذا العام إلى ثلاثة مليارات وخمسمائة مليون ريال بنسبة انخفاض تصل إلى 45% مقارنة بموسم الحج قبل الماضي.
وأرجع أبو رياش الخسائر والتراجع في عوائد قطاع الإسكان للحجاج إلى ثلاثة أسباب رئيسة: أولها: تخفيض أعداد الحجاج بنسبة 20% بسبب مشروع توسعة المطاف الذي يجري العمل فيه حاليا والذي سيرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف إلى 105 طائفين في الساعة وثانيًا: الأوضاع التي تشهدها المنطقة وبعض الدول العربية والتي سيكون لها تأثير مباشر على أعداد الحجاج القادمين من هذه الدول وثالثها: منع قدوم حجاج بعض الدول الأفريقية بسبب انتشار مرض إيبولا.
وتوقع رئيس اللجنة العقارية أن يصل متوسط ما ينفقه الحاج على قطاع السكن إلى 2500 ريال بسبب تباين الأسعار نتيجة البعد والقرب من الحرم الشريف ففي حين يتراوح ما يدفعه الحاج للسكن في المنطقة المركزية ما بين أربعة إلى سبعة آلاف ريال بخلاف الفنادق الخمس نجوم والتي تختلف أسعارها بحسب تصنيفها وخدماتها وإطلالتها المباشرة على الحرم الشريف، في حين أن متوسط ما يدفعه الحاج للسكن خارج المنطقة المركزية يتراوح ما بين ألف إلى ألفين وخمسمائة ريال مؤكدًا أن بعثات الحج والشركات السياحية الأجنبية تلعب دورًا كبيرًا في تخفيض الأسعار وإلحاق أضرار بالغة بأصحاب العمائر والمستثمرين في هذا القطاع سعيًا منها للحصول على أكبر قدر من العوائد.
وأوضح أبو رياش أن قطاع الإسكان سوف يستعيد عافيته بعد الانتهاء من مشروع توسعة المطاف خلال موسم الحج بعد القادم حيث يتوقع أن يصل عدد الحجاج إلى مليوني حاج الأمر الذي سيزيد من حجم الإقبال على الفنادق والعمائر المعدة للإسكان. من جانبه أكد المستثمر في إسكان الحجاج والمعتمرين مازن درار أن متوسط ما سينفقه الحاج على السكن خلال موسم الحج هو ثلاثة آلاف ريال نظرًا للاختلاف في الأسعار بين المنطقة المركزية وخارجها ففي المنطقة المركزية يتراوح ما يدفعه الحاج من أربعة إلى سبعة آلاف ريال باستثناء فنادق الخمس نجوم حيث يصل ما يدفعه الحاج إلى أكثر من خمسة وعشرين ألف ريال وهذه الفنادق يسكنها عدد قليل من الحجاج من ذوي الإمكانات المادية العالية مشيرًا إلى أن ما ينفقه الحاج على السكن خارج المنطقة المركزية يتراوح ما بين ألف إلى ألفي ريال مؤكدًا وجود عدد من الفنادق لم تؤجر حتى الآن؟!
وأشار درار إلى أن الأيام المقبلة ستشهد توقيع العديد من عقود الإيجار بين أصحاب المساكن والشركات السياحية الأجنبية التي بدأت في استئجار مساكن لحجاجها الذين ستقوم على خدمتهم هذا العام.
وأشار المستثمر في قطاع الإسكان توفيق السويهري إلى أن أسعار مساكن الحجاج شهدت تراجعًا منذ العام الماضي بسبب تخفيض أعداد الحجاج الأمر الذي أدى إلى وفرة كبيرة في المساكن المعدة للإسكان خاصة مع اتجاه عدد من أصحاب رؤوس الأموال إلى الاستثمار في قطاع الاسكان وتشييد العديد من الفنادق والأبراج السكنية متوقعًا ألا يزيد ما ينفقه الحاج في المساكن خارج المنطقة المركزية على ألفي ريال خاصة وأن العديد من العمائر والأبراج لم تؤجر إلى الآن وما زال المستثمرون يتطلعون إلى قدوم شركات سياحية أجنبية في الأيام المقبلة لاستئجار هذه المساكن وتقليص حجم الخسائر الذي سيتعرضون له.




فصل التيار عن 2190 عقارا بالمدينة

حسام الضفيان، عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

حددت اللجنة الإشرافية على أعمال نزع الملكيات وترحيل الخدمات بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قطع التيار بشكل نهائي عن 2190 عقارا واقعة ضمن أحياء المناطق العاجلة للإزالة.
وكانت اللجنة حددت مدة الانتهاء فيها من قطع التيار بـ16 يوما تبدأ من 23/ 10 /1435 إلى 7/ 11/ 1435 واقعة ضمن 7 أحياء في المناطق المحيطة بالمسجد النبوي تتمثل في (منطقة جنوب البقيع) حي العوالي والأعمدة والإجابة والمصانع وحي السيح والعطن وأرض البري.
وأبانت اللجنة أن ذلك يأتي في طور استقبال مستندات تملك العقارات لاستكمال إجراءات التعويض وكذلك تحديد المناطق العاجلة، وطلبت من أصحاب العقارات سرعة مراجعة مقرها الواقع أمام وكالة شؤون المسجد النبوي الشريف عند باب السلام وذلك لاستكمال نزع العقارات التي أعلنت أرقامها بحسب المخطط الذي نشر في الصحيفة أمس الأول.




«الاستئناف» تؤيد سجن أمين سابق متورط برشوة السيول لمدة 8 سنوات

حامد الرفاعي - جدة
الأربعاء 13/08/2014
أيّدت محكمة الاستئناف الإداري بمنطقة مكة المكرمة مؤخرًا الأحكام الابتدائية التي أصدرتها الدائرة القضائية المتخصصة بمحاكمات سيول جدة بديوان المظالم في جدة، والمتضمنة في حينها سجن أمين سابق لمدة 8 سنوات، وتغريمه مليون ريال على خلفية إدانته في قضايا الرشوة التي تم التحقيق فيها بالتزامن مع تحقيقات سيول جدة، وتضمنت الأحكام أيضًا سجن رجل أعمال شهير لمدة خمس سنوات، وتغريمه مليون ريال، والحكم على رجل أعمال ثانٍ بالسجن أربع سنوات، وتغريمه نصف مليون ريال؛ نظير إدانتهم بجريمة الرشوة بالتزامن مع موافقة الأمين المذكور أثناء توليه منصبه الوظيفي في تلك الفترة بزيادة دور ثالث في مخطط سكني، وضلوعه في التورّط بإجراءات مخطط مكوّن من قطع أراضٍ بجنوب جدة لرجال الأعمال بالتزامن مع اشتراطه الحصول على ثلث قطع الأراضي للمخطط بحسب اعترافات أحد رجلي الأعمال المذكورين بملف القضية، وإقراره أثناء التحقيقات معه بأنه حضر قبل فترة زمنية طويلة مع رجل أعمال تربطه به علاقة صداقة أثناء تقديمه رشوة إلى أحد أمناء جدة للموافقة على زيادة دور ثالث في مخطط سكني يقع وسط جدة، مقابل 7 ملايين ريال، وأنه حضر تسليم مليونين منها خلال اللقاء، فيما علم بعد ذلك أن الامين المذكور استلم الملايين الخمسة المتبقية بعد فترة وجيزة، وأنه حصل شخصيًّا على نصف مليون من صديقه رجل الأعمال لقاء وساطته بينه وبين الأمين المذكور.
وبالعودة إلى تفاصيل الأحكام الابتدائية للقضية المذكورة والتي نظرتها خلال الأشهر الماضية الدائرة الجزائية الثالثة بديوان المظالم بجدة، فقد تم في حينها تبرئة اثنين من وكيلي الأمين المذكور، أحدهما كان وكيلاً للشؤون الفنية والتعمير قبل تقاعده، والآخر كان وكيلاً للمشروعات (مكفوف اليد)، حيث لم يتم إدانتهم في أي جريمة من الجرائم التي اتّهموا فيها بملف القضية، والذي تضمن في حينها، بالإضافة إلى جرائم الرشوة، جريمة التزوير، وسوء الاستعمال الإداري من خلال اتّهامهم، بالإضافة إلى الأمين المذكور بإجازة البناء في مخططات تقع في مجاري الأودية والسيول، مثل مخطط فرج المساعد، والتي اعتبرت بمثابة سوء استعمال إداري للوظيفة، فيما تمثلت جريمة التزوير في إضافة عبارات في مستندات ومحاضر اللجان التي وقفت على أودية السيول ومصباتها مثل وادي كراع، وثول، حيث تم تبرئة جميع المتّهمين من جرائم التزوير، وسوء الاستعمال الإداري، ولم يتضمن حكم الإدانة سوى جرائم الرشوة التي صدرت تجاه الأمين المذكور، ورجلي الأعمال.
من جهته عبّر المحامي وائل بافقيه (محامي وكيل الأمين الذي تم تبرئته من القضية) في حديثه «للمدينة» عن ارتياحه بتأييد محكمة الاستئناف الإداري لبراءة موكله، والتي تؤكد على نزاهة القضاء السعودي، وحرصه على إعطاء كل ذي حق حقه؛ مشيرًا إلى أنه وبفضل الله عز وجل، ومن خلال مرافعته هو وزملائه ناصر الراجحي، وريان العوضي، استطاعوا تقديم جميع المستندات والدفوعات لأعضاء الدائرة القضائية، والتي من خلالها تم التوصل إلى الحقائق التي بيّنت عدم مخالفة وكيل الأمين للأنظمة والتعليمات، وبراءاته من جميع التهم التي نُسبت ضده.




بعد اعتراض المحامي.. وتأجيل الجلسة إلى 28 الجاري
قاضي "الجزائية" يطلب حضور الفرق الأمنية في قضية "نمر النمر"

بدر الروقي- سبق- الرياض:
عقدت المحكمة الجزائية بالرياض، اليوم، جلستها التاسعة للنطق بالحكم في قضية نمر باقر النمر، البالغ من العمر نحو 54 عاماً، وأوقفته الأجهزة الأمنية يوم الأحد 18 شعبان 1433 بعد مقاومة مسلحة ووجهت له عدة تهم، كما طالب المدعي العام بتنفيذ حد الحرابة بحقه.

وبحضور "نمر النمر"، افتتحت الجلسة واعترض المحامي الدكتور صادق الجبران على ما جاء في رد المدعي العام؛ مشككاً في رواية القبض على موكله.

وطلب القاضي إحضار الفرق الأمنية التي ضبطت المتهم وتفريغ 21 من المحاضرات المنسوبة لـ "النمر" ثم رفعت الجلسة حتى 28 من الشهر الجاري.

وقال محامي نمر النمر الدكتور صادق الجبران لـ "سبق" إنه شكك في صحة رواية القبض على موكله وألقى بظلال من الشك على مجمل الأدلة التي ساقها الادعاء العام ضد موكله.

وأضاف أنه على ضوء ذلك؛ طلب القاضي حضور الفرق الأمنية التي اعتقلت المتهم، كما طلب من الادعاء إحضار وتفريغ 21 محاضرة منسوبة لموكله، للتأكد من صحة الكلام المنسوب له من جانب الادعاء العام، ثم رفعت الجلسة حتى 28 من الشهر الحالي.

وشكر المحامي القضاء لاستجابته، قائلاً: "عدم الاستعجال في إصدار حكم في هذه القضية بالغة الحساسية يعدّ أمراً إيجابياً ومؤشراً جيداً".




مرجحا أن تشهد جلسة 24 أغسطس مزيدا من المداولات
محامي نمر النمر: إعدامه شائعة.. ولا حكم الجلسة المقبلة


نفى محام سعودي ما تردد عن صدور حكم على مثير الفتنة نمر النمر، الذي طالب الادعاء بإعدامه بتهمة استهداف القوى الأمنية والتحريض على المظاهرات، مؤكدا أن القاضي أمر بجلسة عقدها أمس الثلاثاء بإحضار الفرقة الأمنية التي أوقفت النمر وتفريغ عدد من محاضراته للتأكد من صحة ما نُسب إليه.

وقال المحامي في اتصال مع CNN بالعربية اليوم الأربعاء: "كانت هناك جلسة الثلاثاء بقضية النمر، وكان من المفترض أن يصدر فيها الحكم، ولكن القاضي أجلها إلى 24 أغسطس الجاري لأننا طعنا في الإجراءات واعتبرنا أن باقي الأدلة واهية وغير صحيحة."
وأضاف : "أكدنا أمام القاضي عدم صحة ما ذهب إليه الادعاء لجهة أن النمر كان مسلحا وأطلق الرصاص على القوى الأمنية ولذلك طلب القاضي حضور الفرقة التي تولت القبض عليه لسماع أقوالها، كما طلب التفريغ الكامل لـ21 محاضرة أدلى بها من أجل الاطلاع عليها بعدما أشرنا إلى أن الادعاء قام باجتزاء مقاطع منها وتشويهها."

ولفت المحامي السعودي صادق الجبران إلى أن الجلسة المقبلة مقررة في 24 أغسطس الجاري، مضيفا أنها بدورها قد لا تشهد النطق بالحكم بل المزيد من المداولات حول المحاضرات والفرقة التي نفذت عملية القبض على النمر.

وكانت القوات الأمنية ألقت القبض على نمر باقر النمر أحد مثيري الفتنة في بلدة العوامية الأحد 8-7-2012.وقال اللواء منصور بن سلطان التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية إن المطلوب حاول أثناء الهرب ومن معه مقاومة رجال الأمن وبادروا بإطلاق النار والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية التي ردّت عليه بالمثل، وألقت القبض عليه بعد إصابته في فخذه، حيث تم نقله إلى المستشفى لعلاجه واستكمال الإجراءات القانونية بحقه.




السجن 8 سنوات والمنع من السفر للشيخ العامر لإدانته بالافتئات على ولي الأمر


قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، اليوم الأربعاء، بسجن الشيخ توفيق العامر 8 سنوات ومنعه من السفر إلى خارج المملكة لمدة 10 سنوات بعد انتهاء محكوميته، إضافه لمنعه من الخطابة، وذلك بسبب تعمده إثارة الرأي العام والافتئات على ولي الأمر والمساس بالوحدة الوطنية.

واعتقل الشيخ العامر قبل نحو 3 سنوات، وعقدت عدة جلسات خلال هذه الفترة لمحاكمته، وبحسب "سبق" فإن الحكم الذي صدر بحقه اليوم يعد حكماً ابتدائياً، وطلب المدعي العام ومحامي العامر تقديم مذكرة الاعتراض على الحكم، ليتم رفعها ليتم رفعها لمحكمة الاستئناف قبل أن يكتسب الحكم صفة القطعية.




الموافقة لحميدان التركي على مقاضاة ممرضة رفضت إسعافه رغم استغاثته


وافقت محكمة الاستئناف الفيدرالية في ولاية كولورادو الأمريكية للسجين السعودي حميدان التركي على مقاضاة ممرضة في السجن تجاهلت توسلاته للحصول على علاج حصوة في الكلى، ما أدى لإصابته بالإغماء إثر نوبة ألم شديد تعرض لها.

وقالت صحيفة "دنفر بوست" إن التركي مساء يوم 5 أكتوبر عام 2008 عانى آلاماً شديدة في البطن، لكن ممرضة السجن ماري روبنسون رفضت الكشف عليه رغم استدعائها مرتين في تلك الليلة.

وأضافت أن "التركي" شعر بآلام شديدة، ولعدم حصوله على العلاج اللازم انهار من شدة الألم وتقيأ حتى اعتقد زملاؤه أنه يحتضر، واتضح أنه كان يعاني حصوتين في الكلى.

ولفتت الصحيفة إلى أن قرار محكمة الاستئناف بالسماح لحميدان بمقاضاة الممرضة جاء بعد رفض محكمة "أقل درجة" طلباً سابقاً له بمقاضاة بعض المسؤولين بقسم "إدارة سجون ولاية كولورادو"، بدعوى أن جميع الأشخاص الذين سماهم حميدان في طلبه المقدم للمحكمة يتمتعون بحصانة تحول دون محاكمتهم.




بعد انتقاده العدوان الإسرائيلي والانقسام العربي
مغرِّدون للأمير سعود الفيصل: لله دره نسل الأحرار

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
الرياض- (عاجل)

بينما عبَّر الكثير من المغردين السعوديين والعرب على موقع "توتير" عن فخرهم بتصريحات وزير الخارجية، سعود الفيصل، والتي وجه فيها انتقادات حادة لإسرائيل بسبب عدوانها على سكان قطاع غزة، اعتبر آخرون أن هذا الأمر ليس غريبا على نجل الملك فيصل الذي دفع حياته ثمنا لتحرير القدس.

وعبر هاشتاق "سعود الفيصل يهدد إسرائيل" توالت تعليقات المغردين الذين اعتبروا أن هذه التصريحات لا تخرج من شخصية فذة لا تخشي في قول الحق شيئا، ولا تتاجر بالقضية الفلسطينية كغيره من المسؤولين في البلدان الأخرى.

وفي هذا الصدد علقت علياء العمري التي كتبت: "سعود الفيصل شخصية سياسية فذة لا يخشى في الحق لومة لائم - الله يحفظه"، فيما قال مفرج: "باختصار سعود الفيصل لم يتاجر بالقضية الفلسطينية ولن يتاجر بها كما يفعل غيره".
وأضاف معلق آخر على الهاشتاق: "ميزة الأمير سعود الصراحة دائمًا"، فيما حيَّا معلق آخر الوزير بوصفه: "لله دره نسل الأحرار".
وأشار صالح الثوري، إلى أن التصريحات رغم قوتها إلا أنها لن تعجب من أسماهم بالحاقدين: "هذا لا يعجب الحاقدين على وطني، لكن كالعادة الفيصل يعري أعداء الاسلام".
وقال ابن عميان: "هذا موقف ولاتنا ولو شكك كل ناعق ضدهم".

وعلى نفس المنوال قال سعود: "قال المشكلة وأعطى الحلول.. عقليه عجيبة يحملها هذا الرجل".

وأضاف معلق آخر: "كلمات رنانة يعجز عنها أردوجان حامي البارات والمراقص.. دولتنا دوله موقف وعز للإسلام والعروبة فهنيئا لنا بحكومتنا".

وقال خليفة: "أبوه قبله وقفته مالها حدود الغرب كله لأجل القدس".
وكان سعود الفيصل قال الثلاثاء (12 أغسطس 2014) إنه "على إسرائيل أن تدرك أن السلام هو الخيار الأوحد لبقائها".
وتساءل: "هل بات قدرُ أهلِنا في غـزة مواجهة ما بين عام وآخر، جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يلاحقهم بالقتل حيثما يكونوا حتى ولو لجأوا فرارا من الموت إلى المدارس التابعة للأمم المتحـدة، أو إلى دور العبادة أو المستشفيات".
وطالب الأمة الإسلامية بالوحدة، وكذلك الشعب الفلسطيني؛ باعتبار أن هذا أكثر ما يردع إسرائيل عن اعتداءاتها.




صور: إعلاميون يتسابقون لالتقاط سيلفي مع متعب بن عبدالله



استغل عدد من الإعلاميين فرصة زيارة وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله لمنطقة الحدود الشمالية وتفقده لرجال الحرس الوطني في المنطقة اليوم (الثلاثاء) لالتقاط صور “سيلفي” مع سموه. وتداول كثير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي صورا متنوعة له مع عدد من الإعلاميين، مثنين على تواضع الأمير متعب وعدم تكلفه وممازحته للإعلاميين خلال طلبهم التقاط الصور معه والذي وافق عليه على الفور مُرحّباً.





تغريدة لوزير التجارة السعودي تشعل تويتر



أثارت تغريدة لوزير التجارة السعودي أكد فيها على حزمه الشديد في التعامل مع قضايا الغش التجاري في المملكة، الرأي العام السعودي ونتجت عنها ردود أفعال واسعة من المواطنين على غير المتوقع.

وتأتي تلك التغريدة في أعقاب واقعة غش تقرر بسببها إغلاق مراقبي وزارة التجارة والصناعة مؤخراً وكالة للسيارات لقيامها بإصلاح سيارات متضررة، وإعادة طلائها وبيعها مرة أخرى على أنها جديدة ولم تستعمل.



وعادة ما يتبقى الوزير السعودي شكاوى المواطنين وبلاغاتهم عبر حسابه على تويتر، وقد ارتفعت تلك البلاغات إلى أضعاف مضاعفة خلال الفترة الماضية، وارتفعت معه نسبة رضا المواطنين عن مستوى أداء الوزارة، بحسب أرقام ديجيتال.

جدير بالذكر أن متابعي الوزير على تويتر يؤكدون أنه قد استغل وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة خير استغلال لكي يوضح للجمهور مدى الجهود التي تقوم بها وزارته، علاوة على اهتمامه بنشر رسائل معينة إلى الجمهور كلما اقتضت الحاجة.




عضو بالشورى: من يفتون بتحريم "ساند" عليهم تحريم نظام التأمينات الاجتماعية

وصف عضو مجلس الشورى الدكتور فهد العنزي الفتاوى الصادرة بتحريم نظام "ساند" بغير المنطقية، مشيراً إلى أن "ساند" له نفس حكم نظام التأمينات الاجتماعية كونه نظاماً تكافلياً، وعلى الذين يفتون بحرمة "ساند" تحريم نظام التأمينات الاجتماعية ونظام التقاعد.

وأوضح العنزي وفقاً لصحيفة "مكة"، أن الشورى درس النظام وأيده بشكل كبير، مستدركاً بأنه كان من الأفضل أن يصدر النظام بصيغة اختيارية، وأن يدرس جيداً قبل إصداره بصورة إلزامية.

وأشار إلى أنه عند الحكم على "ساند" يجب النظر في الاشتراك الذي يدفعه الموظف والذي لا يتجاوز 2% ويدفع مناصفة بين الموظف وصاحب العمل، بالمقابل يجب النظر للمنفعة التي تعود للموظف عندما يفقد عمله أو الفائدة التي يجنيها زميل آخر، فنظام "ساند" نظام تكافلي.




خطاب الشواطئ يُشعل الجدل بـ أبو عريش .. ومواطنون: أين البحر؟

فهد كاملي- سبق- جازان:
 أثار خطاب أمين منطقة جازان؛ المتضمن ترسية مشروع تجميل وتحسين شواطئ محافظة أبو عريش، جدلاً بين المواطنين؛ حيث أثارهم المشروع وأشعل الجدل بينهم؛ كون محافظة أبو عريش لا يوجد بها بحر أو شواطئ.

وحصلت "سبق" على نسخةٍ من خطاب أمين منطقة جازان المكلف، الذي صدر برقم ٣٥١٧٦ وتاريخ ٨ - ١٠ - ١٤٣٥هـ، ويفيد بالإفراج عن ترسية مشروع "تحسين وتجميل المداخل والشواطئ بأبو عريش" بعد تقديم الضمانات.

وطالب عددٌ من أهالي محافظة أبو عريش، بتبرير أمانة جازان لهذا الخطاب، وكشف مُلابساته للعامة، خصوصاً أنه يتضمّن الحديث عن شواطئ بأبي عريش؛ رغم أن المحافظة لا توجد بها شواطئ.






الشريم: الأحداث المتسارعة الحالية تُبشّر بجيل جديد لا يحمل مِنةً لأحد سوى لله

توقع إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم أن تسفر الأحداث المتسارعة الحالية التي تمر بها الأمة الإسلامية عن ميلاد جيل جديد يختلف في قناعاته عن الأجيال السابقة عليه.

وأشار عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر إلى أن هذا الجيل المنتظر لن يحمل منةً لأحد سوى لله – عز وجل، خاصة بعد أن خلّفت هذه الأحداث هدماً لكثير من الثوابت.

وقال الشريم في تغريدة له أمس (الثلاثاء): "أحداث متسارعة خلَّفت هدما للثوابت، فكأن وراءها ميلاد جيل جديد لا يحمل منّةً ﻷحد سوى الله"، مستشهدا بقوله تعالى: "وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم".




قال: يشكِّل ذروة انتظار الموظف السعودي لراتبه الشهري
"الموسى" يطالب براتبين للموظفين "المفلسين" في شوال

أيمن حسن- سبق:
 طالب الكاتب الصحفي علي سعد الموسى براتبين إضافيين لصغار الموظفين كل صيف؛ لأن هذه الطبقة تعاني الإفلاس عبوراً إلى يوم الخامس والعشرين من شوال.

وفي مقاله "25 شوال.. راتبان للحاجة" بصحيفة "الوطن" يقول "الموسى": "تشكل نهايات شوال لهذا العام ذروة انتظار الموظف السعودي لراتبه الشهري من بين كل شهور العام، بحسب تقرير اقتصادي قرأته بالأمس.. يقول التقرير إن الموظف المعتمد تماماً على الراتب يكون في ذروة الإفلاس في الشهر الأخير من الصيف دائماً؛ تبعاً لزيادة الالتزامات. التقرير نفسه يشير إلى أن صيف الأعوام الخمسة الحالية سيكون مرشحاً لأن يكون الكابوس الأعلى تكلفة، وبالتأكيد؛ لأن بدايات رمضان ونهاياته أيضاً أسهمت في تنامي نسبة المصاريف العائلية".

ويضيف الكاتب: "التقرير نفسه يشير إلى ما يلي: ارتفع أو قد يرتفع بنهاية شهر شوال عدد الموظفين المفلسين تماماً من طابور انتظار الراتب إلى 47% من موظفي القطاعين العام والخاص، مقارنة بأقل من 32% على نفس الطابور في شهر ربيع الثاني الفائت.. يشير التقرير الخطير أيضاً إلى أن نسبة الإقبال على الاقتراض البنكي زادت في الشهر الماضي عن سابقه بنسبة 21%، والأهم من ذلك أن حجم الطلب الفردي على القرض في المعدل بين متوسطي وصغار هؤلاء الموظفين يتراوح بين "20 - 30" ألف ريال. هذا يعني بحسب التقرير أن هذا المبلغ الافتراضي الضئيل مجرد حزمة صغيرة لفك الزنقة والوفاء بالالتزامات العائلية المتنامية في أشهر الذروة. أخطر جملة اقتصادية في هذا التقرير لم تكن بأكثر من العنوان: تنامي نسبة المقترضين من البنوك في الأعوام الخمسة الأخيرة بنسبة 27% مقارنة بما كان في الأعوام الخمسة الأولى من نفس العقد الزمني".

ويتساءل الكاتب: "أين تكمن الحلول لنصف موظفي القطاعين وهم -وفق التقرير- يعيشون الأسبوع الأخير من الإفلاس المالي؟ كنت وما زلت ضد مقولة إن "الراتب لا يكفي الحاجة"؛ لأنها جملة خاطئة لا تصف حال كبار الموظفين الذين يستقطعون من الرواتب ما نسبته 65% من مجمل إيداعات رواتب الموظفين الشهرية".

وينهي "الموسى" قائلاً: "اليوم أطالب براتبين إضافيين كل صيف لما تبقى من صغار موظفينا الذين لا تزيد حجم إيداعات رواتبهم عن 35%. هذه طبقة تعاني من وقوعها في قلب الإفلاس عبوراً إلى يوم الخامس والعشرين من شوال".




خلال مشاركته في الملتقى الخليجي للشعر بالمملكة
شاعر قطري لـ"غزوان": ضممت فرع الطائف الحسناء في شغفٍ

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
الطائف (واس):
بكلمات عذبة رائعة عبر الشاعر القطري محمد إبراهيم السادة، عن عشقه للطائف، في قصيدته التي حملت اسمها.
وخاطب الشاعر القطري جبل "غزوان" الذي تقع على قمته مدينة الطائف، عبر أبيات قصيدته التي باحت بمدى حبه للمكان.

وكان من ضمن ما نظم السادة من أبيات:
غزوان أفصح بما في الجوف من كمد .. فأنت بالعشق يا غزوان متهم

وجد الصغير صغيرٌ مثله وترى .. وجد العظيم حواه في الهوى عظم

الدمع منسكب من وابل غدقٍ .. وبوحك الرعد بعد البرق يهتزم

ضممت فرع الطائف الحسناء في شغفٍ .. رفعتها فوق الذرى يا طود يا علم

يأتي هذا فيما أوضح الشاعر القطري أن الملتقى الخليجي للشعر الذي تجري فعالياته في المملكة، يعد تظاهرة ثقافية تجمع شعراء الخليج لتلقي على عاتقهم أمانة الرقي بالحركة الشعرية والارتقاء بالشعراء الشباب.

وبين الشاعر محمد السادة أنه بفضل والده الذي كان محباً للشعر ، ويقرأ عليهم بعضاً من أمهات الشعر العربي ، قرض الشعر وهو في سن مبكرة ، ومع دارسته العلمية وازدياد اطلاعه انطلق في سماء الشعر.

كما أعرب عن شكره وامتنانه لحسن الاستقبال والضيافة غير المستغرب على أبناء المملكة العربية السعودية.




بالفيديو.. شاب يرفض صعود شاعرة لإلقاء قصائدها أمام الرجال بملتقى الطائف

أبدى شاب خلال حضوره ملتقى الشعر الخليجي المقام حالياً بالطائف بتنظيمٍ من وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع نادي الطائف الأدبي اعتراضه على صعود شاعرة بحرينية لإلقاء عدد من القصائد أمام الرجال.

وظهر الشاب خلال مقطع مصور وهو يخاطب الشاعرة البحرينية نبيلة زيباري خلال صعودها المنصة، بالقول: "أختي الكريمة مكانك عند النساء الله يرضى عليكِ، خادم الحرمين الشريفين قال للمرأة مكان وللرجال مكان، وما يحدث الآن مخالفة واضحة لولي الأمر".

وقبل أن يواصل حديثه، تدخل بعض المسؤولين وأحد رجال الأمن لإخراج الشاب من القاعة، قبل أن تبدأ الشاعرة البحرينية في إلقاء قصائدها.

جدير بالذكر، أن ملتقى الشعر افتتح مساء الاثنين الماضي وتستمر أمسياته الشعرية حتى مساء غد (الخميس) بمشاركة 35 شاعراً وشاعرة.
 فيديو



الكلباني متعاطفاً مع العوضي : في وطننا العربي يكرمون المغنين ويهنون الدعاة


 

قال إمام المسجد الحرام سابقا والمحيسني حاليا الشيخ عادل الكلباني خلال تغريدة علی حسابه في ” تويتر ” أنه في وطننا العربي يحرمون الغناء ويكرمون المغنين ويتفاخرون بالدعوة ويهنون الداعين.
وتأتي هذه التغريدة من الكلباني وفقاً لـ"عين اليوم" بعد التداعيات الأخيرة بشأن سحب دولة الكويت جنسية الداعية المعروف الشيخ نبيل العوضي و10 أشخاص بعد صدور مشروع مرسوم أميري بسحب الجنسية الكويتية من 10 اشخاص بناء علی المادة 15 من نظام الجنسية ، وهو ما قابله الشيخ العوضي بقوله أمر المؤمن كله خير ولعل ذلك خير .





الشيخ العوضي: لا صحة لحصولي على الجنسية القطرية أو عرضها عليّ

أكد الداعية الكويتي الشيخ نبيل العوضي عدم صحة ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من حصوله على الجنسية القطرية أو عرض دولة قطر عليه التجنيس، بعدما سحبت الحكومة الكويتية منه الجنسية.

جاء ذلك على لسان الداعية عبدالله زقيل الذي نشر عبر حسابه في تويتر صورة لرسائل جوال متبادلة بينه وبين العوضي، سأله خلالها عن صحة هذا الخبر، ليجيب العوضي بأن "هذا الخبر كذب جملة وتفصيلاً".





نقاشات حول قيادة المرأة تفجر الخلاف مجددًا



مجددًا يطفو الجدل على السطح حول قيادة المرأة للسيارة، وتدور نقاشات حادة بين المؤيدين بطروحاتهم المختلفة والمعارضين الذي يبدو واضحًا أن لديهم الكثير من الأسباب لرفض الفكرة بل وإغلاق هذا الملف للأبد. واعتبر البعض أن هاشتاق#رأيك_في_قيادة_المرأه ، ليس سوى محاولة يائسة من” الليبراليين” لإعادة الحياة لفكرة رفضها المجتمع، ولم تلق استحسانا من غالبية السعوديين على الأرض، مثلما يقولون. ” شاعره عتيبة” أشارت إلى أن المحاولات الخارجية اليائسة للتباكي على المرأة السعودية حول مسألة القيادة أمر ميئوس منه؛ ذلك لأن المرأة نفسها ليست راغبة في ذلك، وقالت:” يا دول العالم المرأة السعودية مبسوطة جدًا، ملكة عند عيلتها مو محرومة من شيء أبدًا، قفلوا موضوع السواقة إحنا مرتاحين وتعودنا”. وقال”سلطان زيد العبلان”: ما ينادي به شياطين الانحلال حبة حبة تلاقي المجتمع في طريق اللاعودة”، واستشهد “عاشق الخيل القرشي” بما قاله الأمير نايف بن عبد العزيز- رحمه الله- ” لا يريدون حرية المرأة، يريدون حرية الوصول إليها”.

وفي الاتجاه المعاكس اعتبر” خالد فقط” أن قيادة المرأة “من ناحية دينيه حلال ومن ناحية اجتماعية عيب، ومن ناحية السعودية وقتها غلط نحتاج بنية تحتية ومواصلات عامة أول شيء”. ويتفق معه” بندر السكيت” الذي قال: الشرعي والقانوني، أما الشرعي فلم نجد نصاً من النصوص يحرمها. القانوني هو حق لها حرمت منه دون مسوغ قانوني. والله أعلم. ورأى ” محمد النحيت” أنه: مع ضبط القوانين والشروط الصارمة اللي تحمي النساء راح يتعودون الناس مع السنين.. وحشمة الحرمة ما يغيرها السواقة وغيره.

كذلك اعتبر “بسمة أمل#ممرض” أن قيادة المرأة”شي قادم لا محالة تدريجيًا ما دامت المرأة محترمة نفسها وبضوابط وقادرة على القيادة والتصرف فليش، لي رأيي ولي الحرية”. أما النساء المؤيدات للفكرة فقد تباينت تعليقاتهن بين حادة إلى أكثر حدة وقالت” حنان الحربي”: قيادة إيش ؟ قيادة السيارة ؟ قيادة عائلتها ؟ قيادة مجتمعها ؟ المرأة خير قائد في جميع المجالات. فيما كتبت” ريما كردي”: لم يثبط قرار منع القيادة من عزيمة الفتاة السعودية، فلقد قادت طائرات في الخارج وستقود في الفضاء . “أحمد الرحيلي” رفض طرح الفكرة وما يدور حولها من جدل لا يفضي لشيء قائلا: هذا الموضوع يؤدي للجدل البيزنطي وهو نقاش لا طائل منه بين طرفين دون أن يقنع أحدهما الآخر، أو يتنازل كلاهما عن وجهة نظره.




حسابات في تويتر تورط السعوديين بالانضمام لداعش



قال عبدالمنعم المشوح رئيس حملة السكينة في السعودية والتي تعمل على التخاطب فكرياً مع أشخاص متطرفين رغبة في إعادتهم للتفكير بشكل صحيح ونبذ التطرف والعنف أن “تويتر” كان رقم واحد في البيئات الخصبة لانضمام سعوديين لداعش.
وأضاف المشوح وفقا لموقع “العربية.نت” بأن “تويتر رقم واحد ثم تأتي بقية وسائل التواصل الاجتماعي ومن دون هذا التطبيق بالطبع كان عدد السعوديين في داعش سيكون أقل بكثير مما هو عليه الآن”.
وأضاف :”نحن في حملة السكينة نقوم بالرصد والتخاطب حتى مع أشخاص موجودين هناك ولدينا دراسة تفصيلية سنقوم بنشرها خلال الأيام القادمة”.
وتبرز في تويتر عدة حسابات لسعوديين متواجدين في سوريا والعراق منضمين لداعش وجهات أخرى ويقومون بالتغريد يومياً قبل أن يختار بعضهم العودة للوطن وإغلاق حساباتهم.
لكن الحسابات الأكثر تأثيراً في التحريض والتغرير بالسعوديين كانت عائدة لأشخاص غير سعوديين وهي مستمرة في التغريد بشكل يومي منذ دخول داعش على خط الأزمة في سوريا.
وكانت الحكومة السعودية قد واجهت هذا الأمر قبل عدة أشهر بسنّ قوانين تجرم استخدام “تويتر” بغرض بث أفكار متطرفة أو إظهار التعاطف مع متورطين قبل أن تحاكم عدة أشخاص متورطين في هذا الشأن خلال الأشهر الماضية.




القبض على شابين سرقا خزنة بها مليوني ريال بجدة



تمكن رجال الأمن بشعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة جدة من القبض على شخصين من جنسية عربية في العشرين من اعمارهما أقدما على سرقة خزانه من محل تجاري بحي كيلو 3 وبداخلها مبلغ مليوني ريال. وأكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المكلف الملازم اول رائد بن محمد الصحفي بأن المتهمين تم تسليمهما وأوراق القضية لجهة الإختصاص لإكمال الإجراءات اللازمة.




صورة| انتقادات حادة لتعويذة دورة كأس الخليج



سنيار: كشفت اللجنة المنظمة لخليجي 22 أمس في الرياض عن تعويذة الدورة القادمة من بطولة الخليج التي ستنطلق بين 13 و26 من شهر نوفمبر المقبل.

وقد اختارت اللجنة رسمة للنمر العربي لتكون تعويذة للدورة، حيث ذكرت أن هذا الاختيار جاء تضامنا مع هذه النوعية من النمور التي تتواجد في جنوب المملكة العربية السعودية وحماية لها من الانقراض.

وقد جاءت ردود الفعل في مواقع التواصل الاجتماعي مؤيدة للفكرة ولكن مستاءة جدا من التصميم الذي كشفت عنه اللجنة، حيث رأى الكثيرون أن التصميم لا يليق بحجم الدورة في ظل تنوع الأفكار وتطور وسائل التصميم وتواجد كم هائل من المصممين الذي يستطيعون أن يقدموا تصميما يتلاءم مع العصر.

وقد أنشأ المغردون عدة أوسمة “هاشتاغات” تطال التعويذة، وتعجب المغردين من رداءة التصميم الخاص بالتعويذة، حيث رأى الكثير منهم أن هناك العديد من المصممين في المملكة الذين يملكون مواهب تستطيع اللجنة من خلالها أن تظهر بتصميم يليق بالبطولة الخليجية، إلا أن الظهور بها التصميم يعكس مدى التخبط الذي ينتهجه القائمون في اللجنة بحسب قولهم، وتساءلوا أن كانت اللجنة قد طرحت مسابقة لتصميم التعويذة، وما هي التصاميم التي قدمت إليها، وهل حقا هذا الأفضل بينها.




فيديو: اكتشاف نفق تحت منزل الرئيس اليمني السابق في صنعاء



زار وزير الداخلية اليمني اللواء عبده حسين الترب ومعه رئيسا جهازي الامن القومي، والسياسي النفق الذي تم أكتشافه أمس الاثنين بشارع صخر في العاصمة اليمنية صناء والمؤدي إلى منزل الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح.

وفقاً لمصدر أمني من وزارة الداخلية اليمنية فإنه تم تشكيل لجنة للتحقيق بشأن النفق، وضمت اللجنة وزير الداخلية وكل من وكيل الأمن القومي، والأمن الجنائي، إضافة إلى مدير فرع الأمن السياسي بأمانة العاصمة. وأوضح أن التحقيقات لا تزال جارية، وما تم تحديده اليوم هو موقع وسعة قطر النفق ورفع جميع الأدلة، مبيناً أن النفق يؤدي إلى شمال منزل علي عبدالله صالح، معتبراً أن النفق تم إعداده لتنفيذ مخطط لاستهداف الرئيس السابق الذي يشغل منصب رئيس حزب المؤتمر في الوقت الحالي.
فيديو



فيديو: الحرس الخاص للسيسي أثناء تأديته العمرة يشغل رواد مواقع التواصل



أدى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مناسك العمرة، فجر الاثنين، حيث طاف بالكعبة المشرفة، وتشرف بدخولها مع عدد من الدبلوماسيين المصريين المرافقين له. فيما تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يظهر الحرس الخاص بالرئيس المصري المرافق له فى تأدية العمرة.
فيديو




فيديو: مبارك يترافع عن نفسه لأول مرة منذ محاكمته



أدلى الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك بدفاعه في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة يناير، وقال أنه تعرض هو وأسرته لحملات تشويه منذ تركه للرئاسة، مضيفاً أنه لم يكن يسعى يوماً وراء منصب أو سلطة.
وأضاف أنه كان راعياً للمصالح الفلسطينية ومحافظاً على السلام، وأنه تخلى عن رئاسة الجمهورية حقناً للدماء وحفاظاً على وحدة الوطن، مؤكداً أنه لم يكن آمر أبداً بقتل المتظاهرين وسفك الدماء.
وفي ختام حديثه أكد أنه يثق في عدالة المحكمة وأنه سيتقبل حكمها مهما كان، مضيفاً أن هذا الحديث هو آخر ما اتحدث به وأن العمر اقترب من نهايته. وقرر قاضي محكمة جنايات القاهرة حجز قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها مبارك ووزير داخليته الأسبق حتى يوم 27 سبتمبر القادم.
فيديو



فيديو: لحظة طريفة لحرس السيسي اثناء نزوله من الطائرة



التقطت عدسات القناة الأولى المصرية، أثناء تغطيتها لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لروسيا، مشهدًا ظريفًا لحرس الرئيس، وهو يحمل «ملابس» السيسي.
وكان السيسي، وصل صباح أمس ، الى سوتشي في زيارة رسمية لروسيا، وكان في استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
فيديو




فيديو: الخلاف يدفع بإمامين الى اقامة الصلاة في مسجد واحد وكلاً يصلى بجماعته!



أصدرت الشؤون الاسلامية في الدار البيضاء المغربية بيان لها اليوم الثلاثاء حول ما اثير في احدى الصلوات بمسجد بالدار البيضاء عن قيام امامين بإداء صلاة المغرب في المسجد في وقت واحد تم تداوله بشكل واسع عبر مواقع التواصل. وقال البيان أن بعض رواد المسجد اعترضوا على الإمام عند تقدمه لصلاة المغرب احتجاجا على غيابه خلال شهر رمضان حيث سافر إلى كندا في إطار تأطير الجالية بأئمة مشفعين.

وأضاف البيان أنه تفاديا للجدال تقدم المؤذن لإمامة الصلاة ، إلا أن “أحد سكان الحي حث بعض المصلين على إقامة الصلاة في نفس الوقت بجماعة ثانية وقد أخطر القيم الديني عناصر السلطة التي حضرت وحررت محضرا في الموضوع”. وأكد البيان أنه “منذ ذلك الحادث” والشعائر الدينية تؤدى بالمسجد في ظروف عادية مضيفة أنها إذ تبين هذه الحقيقة “تتأسف للتصرفات التي أدت إلى الحادث وللنوازع التي أثارت حوله ما ثار من جدل”.
فيديو



فيديو: باي باي.. عراقيون يعبرون عن فرحتهم برحيل المالكي


يبدو أن انتخاب رئيس حكومة جديد في العراق، أدخل الفرحة إلى قلوب العديد من المواطنين. وقد عبر بعضهم بطريقة طريفة عن ذلك، منشدين “باي باي نوري المالكي”، وذلك إثر انتخاب حيدر العادلي أمس الاثنين، وتكليفه تشكيل حكومة عراقية جديدة. وقد نشر ناشطون مقطع فيديو كان أتباع مقتدى الصدر قد نشروه في مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق، ويظهر مجموعة كبيرة من الناس وهم ينشدون ويرقصون في الشوارع، مغنين “باي باي نوري المالكي”. يذكر أن هذا المقطع لاقى انتشاراً واسعاً في العراق، وذلك بعد تكليف الرئيس معصوم للدكتور حيدر العبادي بتشكيل الحكومة.
فيديو



وصفت تصريحات وزير الخارجية بالسخيفة
بعد تهديدات اغتيال هنية.. حماس لإسرائيل: أخرسوا ليبرمان

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
عزة (وكالات):

في رد منها على تصريحات وصفت بالخطيرة، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" أن تهديدات وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان باغتيال نائب رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية والقائد العام لكتائب القسام جناحها العسكري محمد الضيف "سخيفة".
وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري في تصريح مقتضب صباح اليوم (13 أغسطس) :"تهديدات ليبرمان سخيفة ومن مصلحة الاسرائيليين إخراسه".
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي المتطرف أفيجدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" هدد في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية باغتيال هنية والضيف إذا لم يتم إعادة جثماني الجنديين آرون شاؤول وهدار جولدن.
إلى هذا، فقد أعلنت مصادر فلسطينية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اخترق صباح اليوم التهدئة المؤقتة وأطلق النار بكثافة صوب الصيادين قبالة شاطئ رفح جنوب قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن الزوارق الحربية أطلقت زخات كثيفة من الرصاص تجاه الصيادين دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

ويعد إطلاق النار الخرق الثاني للتهدئة خلال أربع وعشرين ساعة حيث أطلقت زوارق الاحتلال النار في نفس المنطقة صباح أمس الثلاثاء.

وتنتهي التهدئة المؤقتة لمدة 72 بين الفصائل وإسرائيل في الساعة الثانية عشرة من مساء اليوم.




تأكيداً على وحدة الفلسطينيين خلف خيار المقاومة
"حماس" تدعو للتصعيد في الضفة لنصرة غزة

أ ش أ- رام الله:
 دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية إلى هبة جماهيرية واسعة يوم الجمعة المقبل نصرة لغزة، وتأكيداً على وحدة الشعب الفلسطيني خلف خيار مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

وطالَبَت الحركة -في بيان صحفي اليوم الأربعاء- الفلسطينيين في الضفة الغربية وفصائل الشعب وقواه الحية؛ لتصعيد الفعاليات الضاغطة على الاحتلال؛ معتبرة أن المقاومة في الضفة بدأت تسترد عافيتها وستتوسع يوماً بعد يوم.

وقالت: "أبطال الضفة -وفي تطور غير مسبوق- نفذوا أكثر من 30 عملية إطلاق نار منذ بداية العدوان على قطاع غزة، إلى جانب تفجيرهم عشرات العبوات الناسفة، وتنفيذ العديد من عمليات الطعن والدهس التي قُتِل خلالها عدد من الإسرائيليين، وأصيب العشرات من الجنود والمستوطنين".

وأضافت: "محافظات الضفة والقدس قدمت منذ بداية العدوان على غزة 22 شهيداً، وأكثر من ألف جريح في الهبّة المتواصلة والمواجهات العنيفة التي تشهدها عشرات نقاط التماس بشكل يومي".

وقالت "حماس" في بيانها: "ما تشهده مدن وقرى ومخيمات الضفة والقدس والداخل يؤكد حالة اللحمة التي يعيشها شعبنا ويجسدها أبطال فلسطين واقعاً على الأرض في كل يوم".




طبوغرافية المنطقة تظل مانعا قويا أمامهم
لهذا لن تستفيد داعش من دبابات ومدرعات الجيش العراقي

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
عمان (وكالات):

أجاب مسئول أردني سابق عن سؤال افتراضي تطرحه الأوضاع الراهنة، وهو هل تتمكن داعش من الاستفادة بالدبابات والآليات المدرعة التي غنمتها من الجيش العراقي، في تهديد دول الجوار وخاصة الأردن؟

وقال رئيس الوزراء الأردني الأسبق، معروف البخيت، إن تنظيم "داعش" لا يمكنه شن هجوم على الأردن عبر الأراضي العراقية، بسبب طبوغرافية المنطقة الحدودية السهلة والمكشوفة مع العراق، فضلا عن حاجة هذه المعدات للصيانة المستمرة والتدريب الكبير على استخدامها.
وأوضح المستشار السابق للأمن القومي في البلاد، خلال محاضرة له في العاصمة الأردنية عمان أمس الثلاثاء (12 أغسطس)، أنه ورغم ما لدى داعش من أسلحة ومعدات تركها الجيش العراقي عند انسحابه من المحافظات الشمالية في العراق، فلن يكون بمقدوره الاستفادة من هذه المعدات واستخدامها بشكل فاعل ...فالدبابات والآليات المدرعة إضافة إلى المدفعية بأنواعها بحاجة إلى تدريب متخصص على الأرجح غير متوفر بشكل كاف، ولحاجة هذه الآليات إلى مشاغل وقطع غيار وصيانة دائمة"، وفقا لسي إن إن.
ولفت البخيت إلى أن من الأسباب الأخرى التي ترجح عدم تمكن داعش من الهجوم، طبوغرافية الأراضي الصحراوية الشرقية من الأردن، حيث يسهل اكتشاف أي آلية من مسافة بعيدة.
وقال البخيت:" إن المسافة بين الرويشد على الحدود الأردنية والرطبة العراقية لا تقل عن 200 كيلو متر ...وكثير من هذه المناطق هي صخور بركانية، الأمر الذي يضع قيودا على حركة الآليات. ولكنه عاد منبها:" على الأرجح سيبقى هناك تهديد من تسلل عناصر متطرفة للأردن، سواء من الحدود من العراق أو سوريا للقيام بعمليات انتحارية أو تفجيرات، كما حدث في 2005."
كما شدد البخيت على أهمية عدم الاستهانة بالتنظيم واستمرار احتمالات تهديده للأمن القومي الأردني على غرار اختراق القاعدة للأردن عام 2005 في تفجيرات عمان.
وتحدث البخيت عن وجود 5 آلاف إلى 10 آلاف من أتباع التيار السلفي عموما في الأردن، من التيار السلفي الجهادي "التكفيري" على حد وصفه، ما بين 4 إلى خمسة آلاف تابع، فيما أشار الى أن غالبية أتباع التيار الجهادي ينتمون إلى جبهة النصرة، ويتوزعون بين سوريا والعراق.
وعن المقاتلين من الأردن بالخارج ضمن صفوف ما يسمى بالجهاديين، قال البخيت: نحن لدينا 1300 أردني يقاتلون خارج الأردن مع مختلف التنظيمات، وأغلبهم ينتمون إلى جبهة النصرة في العراق وسوريا... لكن يلاحظ أن هناك بعض التحول بين الأردنيين نحو داعش بسبب الجاذبية الإعلامية له، وتحقيق هذا النصر المدهش في العراق والأداء الاعلامي الباهر له.
يذكر أنه يربط الأردن بالعراق شريط حدودي يقدر بنحو 180 كيلو مترا، وقد أعلنت المملكة منذ شهر يونيو إعادة انتشار لقواتها على الحدود، مع التطورات الأمنية والاحتجاجات العشائرية التي شهدتها محافظات شمال وشرق العراق.




كان بصحبة جالب الحمى للبلاد
وفاة ثالث حالة بالإيبولا في نيجيريا

الأربعاء 17 شوال 1435 الموافق 13 آب (اغسطس) 2014
أبوجا (وكالات):
قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) اليوم الأربعاء (13 أغسطس) إن أحد أعضائها أصبح ثالث شخص يموت بحمى الإيبولا في نيجيريا.

وقالت إيكواس في بيان: "تود المفوضية أن تطمئن العاملين في كل المؤسسات المجتمعية في المنطقة كلها أنها تتخذ كل الخطوات الضرورية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم"، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وكان جاتو اسيهو عبد القادر (36 عاما) وهو مساعد مراسم في المجموعة مسافرا لحضور اجتماع لإيكواس مع المواطن الليبيري باتريك سويار الرجل الذي جلب الإيبولا إلى نيجيريا الشهر الماضي، حيث كان قد تم ووضع عبد القادر في الحجر الصحي.
وظهرت في نيجيريا ثماني حالات إصابة بالإيبولا منذ وصول سويار إلى البلاد في 20 يوليو.




على مدى 5 سنوات .. ألماني يطلق الرصاص على السائقين المخالفين


يمثل سائق الشاحنات الألماني ميشيل هاري، 58 عاما، للمحاكمة بتهمة الشروع في القتل، بعدما روع قائدي السيارات في ألمانيا، حيث اعتاد على مدى خمس سنوات، على إطلاق النار على سائقي المركبات المخالفين على الطرق السريعة.

وحسب صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، يمثل هاري أمام محكمة بمدينة "فورتسبورغ " شمال ولاية بافاريا، بعدما أطلق أكثر من 700 رصاصة على السائقين على الطرق على مدى خمس أعوام.

وكان هاري يطلق النار على سائقي الشاحنات والسيارات وحتى أنه أطلق النار على امرأة عام 2009، ما تسبب في اصابتها بجرح خطير في رقبتها، كما أصيب رجلان بجراح من الزجاج المتطاير عقب اطلاق النار عليهما.

وظلت الشرطة الألمانية على مدى سنوات تبحث عن من إطلاق النار، وتأخر القبض على لعدة أسباب، أولها أن البعض لم يكن يبلغ عن اطلاق رصاص ظنا منهم أنه أمر عابر، كما أن الشرطة لم تربط هذه الحوادث إلا عام 2009، عقب اصابة المرأة بجرح في رقبتها، أيضا لا تعتمد ألمانيا نظام الكاميرات لمراقبة الطرق.

ومع توالي إطلاق الرصاص، رصدت الشرطة جائزة قدرها 150 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض على المشتبه به، وفي النهاية سيرت الشرطة دوريات رقابة على الطرق حتى عثرت على بندقيتين وكمية تقدر بـ 1300 رصاصة بجوار أحد الطرق، وبالفعل تمكنت بعدها من القبض على المتهم في شهر يونيو عام 2013.

ووجهت إلى المتهم عدة اتهامات منها الشروع في القتل، والإضرار بالآخرين والترويع على الطرق.

وحين سئل المتهم عن الدافع وراء إطلاقه الرصاص، قال: إن شاحنة صدمت سيارته وكادت تقذف به خارج الطريق ومن يومها قرر "شن حرب على الطرق السريعة" ومعاقبة السائقين المخالفين.




مصرع زوجين خلال التقاطهما صورة "سيلفي"


لقي زوجان بولنديان حتفهما بعد سقوطهما من أعلى منحدر جبلي في البرتغال، أثناء التقاطهما صورة "سيلفي".
وبحسب ما قاله المحققون، فقد تجاوز الزوجان حاجزًا كانت السلطات قد وضعته لمنع المواطنين من الوصول إلى حافة الهاوية في منطقة كابو دي روكا، المطلة على المحيط الأطلسي، وهو الوجهة السياحية المعروفة قرب لشبونة.
وأشار قائد الشرطة في المنطقة إلى أن طفليهما اللذين يبلغان من العمر 5 و 6 سنوات كانا برفقتهما عند وقوع الحادث، وهما في عهدة الشرطة حاليًا، وفق ما نقله موقع "24" الإماراتي، الثلاثاء (12 أغسطس 2014).
وذكرت وسائل إعلام برتغالية أن عمال الإنقاذ نجحوا في استرجاع جثتيهما بعد مرور أكثر من 24 ساعة بسبب صعوبة التضاريس.
الحادثة المأساوية ليست الأولى من نوعها، بل تأتي ضمن سلسلة من حوادث السيلفي القاتلة حول العالم، والتي كان آخرها قيام شاب مكسيكي بإطلاق النار على نفسه عن طريق الخطأ أثناء محاولته التقاط سيلفي، وهو يصوّب المسدس على رأسه.




لحظة العثور على فتاة تاهت في الغابة لمدة 11 يوماً

تم العثور على طفلة روسية تاهت في إحدى غابات سيبيريا بعد أن خرجت للبحث عن كلبها، حيث أنها تاهت في منطقة تكثر فيها الذئاب والدببة البرية، واعتمدت الفتاة على أكل التوت البري والشرب من ماء النهر للبقاء على قيد الحياة.
فيديو



بالصور| سويدي يصطحب ولديه المولعين بألعاب الحرب إلى إسرائيل وسوريا



لم يجد أب سويدي وسيلة لشرح ويلات الحروب والآثاء المترتبة على استخدام الأسلحة لطفليه المولعين بألعاب الحرب، سوى باصطحابهما لزيارة المناطق الساخنة في كل من سوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة.

كارل ماغنوس هيلغيرين صحفي سويدي وأب لطفلين ليو (11 عام) و فرانك (10 أعوام)، استوحى فكرة الرحلة عندما كان يتناول طعام الغداء بصحبة عائلته، وطلب الطفلان شراء لعبة عنف جديدة، فأدرك وقتها أنهما غير مدركن لمخاطر الحروب وويلاتها بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وسرعان ما وافق الطفلان على القيام برحلة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 وكذلك وافقت والدة الطفلين إليسا المنفصلة عن السيد هيلغيرين.



واشار السيد هيلغيرين إلى أنه أراد من خلال هذه الرحلة أن يوضح لأطفاله مدى الأضرار البشرية والمادية الناجمة عن استخدام الأسلحة وخاصة على المدنيين، ووصلت العائلة إلى إسرائيل في شهر أبريل الماضي قبل أن اندلاع الحرب الإسرائيلية الحالية على غزة.

وحرص هيلغيرين الذي عمل صحفياً في منطقة الشرق الأوسط على التأكيد بأن زيارته لم تكن ذات طابع سياسي، كما حاول أن تشمل الرحلة جميع فئات المجتمع في البلاد، وزار مع ولديه مخيم شعفاط الفلسطيني الذي يتبع لبلدية القدس وكان يعاني من نقص حاد في المياه.

واصطحب الصحفي السويدي طفليه إلى العيادة الطبية في المخيم، وشرح لهما الأطباء ما يعانيه الأطفال من آثار الحروب، وعاينوا على الطبيعة حالات أطفال أصيبوا بالشلل أو تعرضوا لعاهات جسدية دائمة بسبب إصابات بالعيارات النارية وشظايا القذائف والصواريخ.