الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية

خادم الحرمين يأمر باستضافة 1400 حاج من دول العالم

الثلاثاء 14 ذو القعدة 1435هـ - 9 سبتمبر 2014م
الرياض- العربية.نت

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، باستضافة 1400 حاج من أكثر من 70 دولة من مختلف قارات العالم لأداء فريضة حج هذا العام 1435هـ، ضمن برنامج الاستضافة الذي تشرف عليه سنوياً وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

أعلن ذلك وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للحج صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ .

وقال في تصريح صحافي "إن المسلمين الذين أمر خادم الحرمين الشريفين باستضافتهم هذا العام ينتمون إلى دول: إندونيسيا، وبنغلاديش، وتايلاند، والفلبين، وكمبوديا، وقرقيزستان، وسيريلانكا، والنيبال، وأفغانستان، وفيتنام، وماليزيا، وسنغافورة، وميانمار، وجزر المالديف، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، والجبل الأسود، وسلوفينيا، والهند، وصربيا، والسويد، وفنلندا، والنرويج، وإيرلندا، وإيسلندا، والنيجر، وأوغندا، ورواندا، ومدغشقر، وزامبيا، وجزر القمر، وكينيا، وتنزانيا، والرأس الأخضر، علاوة على (40) دولة إفريقية أخرى.

وأوضح أن إجمالي المستضافين منذ البدء في تنفيذ هذا البرنامج حتى موسم الحج الحالي بلغ أكثر من اثنين وعشرين ألف مسلم ومسلمة من مختلف دول العالم، مشيراً إلى أن استضافة هذا العام تحقق حلم مسلمين من دول أخرى لم يشملهم البرنامج في سنوات سابقة، حيث تنفذ الوزارة خطة سنوية تتضمن شمول البرنامج أكبر عدد ممكن من الجنسيات من دول مختلفة.




جدة تحتضن الاجتماع الدولي لمواجهة "داعش"
الثلاثاء 14 ذو القعدة 1435هـ - 9 سبتمبر 2014م


القاهرة - فرانس برنس

يعقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء والخميس في جدة اجتماعاً مع عدة وزراء خارجية عرب؛ لبحث سبل التصدي لتنظيم "داعش"، وبناء تحالف دولي ضده، بحسب ما قال مسؤولون عرب لوكالة "فرانس برس".

وأكد مسؤول مصري رفيع أن "وزير الخارجية المصري سامح شكري سيشارك في اجتماع يعقد الأربعاء والخميس في جدة مع كيري، ويضم كذلك وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن، لبحث سبل التصدي للإرهاب" وتنظيم "داعش".

وقال المسؤول المصري إن بلاده ترحب بالتحرك الأميركي والدولي لمكافحة الإرهاب وتنظيم "داعش"، مؤكداً أنها ستقدم "كل الدعم السياسي لهذا التحرك ولكن في ما يتعلق بمشاركتها في إجراءات عملية أو أمنية فإنها ينبغي أن تكون في إطار الأمم المتحدة وقرار من مجلس الأمن الدولي".

وفي بيروت أكد مصدر حكومي أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيشارك كذلك في هذا الاجتماع.

بدورها قالت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن السعودية ستستضيف في جدة بعد غدٍ الخميس اجتماعاً إقليمياً يضم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكلا من مصر والأردن وتركيا وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية. وسيبحث الاجتماع موضوع الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته.

ويتوجه كيري، اليوم الثلاثاء، إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل خصوصاً الأردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم "داعش"، بحسب ما أعلنت الخارجية الأميركية.

وتعهد وزير الخارجية الأميركي عشية هذه الجولة ببناء ائتلاف واسع يضم أكثر من أربعين بلدا ويستمر لسنوات من أجل القضاء على جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يزرعون الرعب في العراق وسوريا.





"الشورى" يبحث ربط الراتب التقاعدي بـ "التضخم" وتعديل سنوات التقاعد المبكر

طالبت عضوات بمجلس الشورى بربط الراتب التقاعدي بنسبة التضخم لمعالجة العديد من الحالات التي تجد صعوبة في الوفاء بالتزاماتها المعيشية، إضافة إلى تعديل سنوات التقاعد المبكر من 20 عاماً إلى 22 عاماً والنظر في إمكانية دمج نظامي التقاعد والتأمينات.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى في جلسته اليوم (الاثنين) تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1434/1435هـ.

واقترحت إحدى العضوات ربط الراتب التقاعدي بنسبة التضخم لمعالجة الحالات التي تجد صعوبة في الوفاء بالتزاماتها المعيشية، متسائلة عن الخدمات الاجتماعية التي تقدم للمتقاعدين وتعاون المؤسسة مع القطاع الخاص في إيجاد الخصومات المناسبة لهم.

من جانبهما، اتفقت عضوتان على ضرورة التوسع في أعداد الموظفات في القسم النسائي ومراكز القرار داخل المؤسسة، نظراً لتزايد الموظفات في القطاع الحكومي، وقالت إحداهما "إن من المهم تمثيل المرأة في مجلس إدارة المؤسسة".

كما دعت إحدى العضوات إلى تعديل سنوات التقاعد المبكر من 20 عاماً إلى 22 عاماً ليتواكب مع المقترح الذي يدرس في المجلس حالياً لزيادة سن التقاعد إلى 62 عاماً، حيث سيكون من شأن هذا التعديل الحد من العجز المالي المتوقع للمؤسسة ويعزز كذلك من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية.

وأشارت إحدى العضوات إلى ضرورة دراسة إمكانية دمج نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية أسوة بالعديد من دول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى، وأيدها أحد الأعضاء قائلا: "إن الاندماج سيمكن المؤسستين من مواجهة التحديات التي ستواجهما في المستقبل، وستزيد من قدراتهما الاستثمارية وسيضمن تحقيق عوائد أكبر".

وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.




وزارة العدل تتعاون مع "الإسكان" للتقصي عن مستحقي "الدعم السكني"


ذكرت مصادر صحفية، أن وزارة العدل تعمل على تفعيل حساب إلكتروني يسمح بالاطلاع على جميع البيانات الخاصة بالمواطنين فيما يتعلق بالأملاك العقارية التي يمتلكونها وصلاحيات الوكالات الشرعية لديهم، للتحقق من مدى استحقاق المتقدمين على برنامج الدعم السكني خلال المرحلة المقبلة.

ووفقاً لـ"الوطن"، فإن "العدل" ستمكن وزارة الإسكان من الدخول على الحساب الإلكتروني، لمعرفة مدى مصداقية الأشخاص في استحقاقهم لبرنامج الدعم السكني من عدمه.

يشار إلى أن عدداً كبيراً من المتقدمين على بوابة الإسكان، يواجهون مشكلة مطالبة "الإسكان" لهم بإحضار إفادة من "العدل"، عن عدم وجود أملاك عقارية بأسمائهم في حال تم اختيارهم، الأمر الذي يوقعهم في متاهات المراجعة في محاكم كتابة العدل والمحاكم العامة للحصول على تلك الإفادة.




فقيه: تعيين 5500 فني صحي بداية العام الهجري القادم

قال وزير الصحة المكلف، المهندس عادل فقيه، إن الوزارة تعتزم تعيين عدد من خريجي وخريجات الدبلومات الصحية خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن الوزارة ستعلن عن 900 وظيفة فنية شاغرة على برنامج التشغيل الذاتي من خريجي وخريجات الدبلومات الصحية، يوم الأحد 26 ذي القعدة 1435هـ، كمرحلة أولى من احتياجات الوزارة من هذه الفئة في مختلف مناطق المملكة، حيث تشمل التخصصات التي ستعلن عنها فني طوارئ، وفني تمريض، وفني مساعد طبيب أسنان، وفني صيدلة، وفني مختبر، وفني سجلات طبية.

ولفت كذلك إلى أن هناك قرابة 5500 فني صحي على وشك الانتهاء من التدريب، وسيتم البدء في تعيينهم مع بداية العام الهجري القادم 1436هـ.

وأفاد وزير الصحة المكلف أن تعيين المتقدمين لهذه الوظائف سيكون في بداية العام المالي أيضا بعد اكتمال تعيين الدفعة الحالية لمن هم على وشك الانتهاء من التدريب، وسيلتحق هؤلاء المتقدمون ببرنامج تدريبي يلي تعيينهم.

وأبان أن الوزارة أرسلت كذلك 1043 وظيفة للفنيين متوفرة حالياً وستعلن عنها وزارة الخدمة المدنية فور انتهاء الإجراءات الخاصة بها ونأمل أن يكون ذلك قريباً.




"العمل" تعيد النظر في تعيين العمالة الوافدة بالمكاتب العقارية


تعيد وزارة العمل النظر في إمكانية تعيين عامل وافد واحد في مكاتب العقار، ليكون مسؤولاً عن النظافة والضيافة، في ظل عجزها عن إيجاد سعوديين يؤدون هذه المهام.

ووفقاً لـ"عكاظ"، فإن رفض "العمل" السابق لتعيين وافد واحد مقابل تعيين موظف سعودي يتولى إدارة المكتب في غياب صاحبه، قاد عدداً كبيراً من المكاتب إلى الالتفاف على النظام، من خلال فتح مكاتب عقارية بسجلات غير عقارية، حتى وصل معدل هذا النوع من المكاتب لما يزيد عن 50 % تقريباً من إجمالي المكاتب العقارية على مستوى المملكة.

من جهته، اعتبر رئيس لجنة التثمين العقارية في الغرفة التجارية والصناعية بجدة، أن الوصول إلى تسوية نهائية بشأن هذا الملف مع وزارة العمل، سينهي وجود نسبة كبيرة من المكاتب العقارية القائمة على سجلات لا تتطابق مع النشاط.





"السياحة والآثار": وظائف للسعوديين برواتب تصل إلى 10 آلاف ريال


كشف مدير توطين المهن السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار، الدكتور عبدالعزيز الهزاع، أن وظائف المبتدئين السعوديين في قطاع السفر والسياحة تصل إلى 5500 ريال، بينما تصل رواتب أصحاب الخبرات إلى عشرة آلاف ريال.

وأوضح الهزاع أن إجمالي العاملين في القطاع 15 ألف موظف، 35% منهم سعوديون، مبيناً أن هناك خطة لتوطين القطاع بنسبة 80% خلال الخمس سنوات المقبلة، على أن يتم رفع النسب بمقدار 10% سنوياً، وذلك حسبما أوردت صحيفة "المدينة".

ولفت إلى أن رفع نسب التوطين سيتم من خلال برامج دعم التدريب المنتهي بالتوظيف مع الشركاء كصندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، متوقعاً أن يصل عدد السعوديين العاملين في القطاع إلى أكثر من 22 ألف موظف بحلول عام 2020م.





صحيفة: "طيران المها" تبدأ رحلاتها ​داخل​ المملكة خلال الأيام القليلة القادمة

ذكرت مصادر صحفية، نقلاً عن مصادر لها، أن شركة "طيران المها" –التابعة للخطوط الجوية القطرية"- ستبدأ رحلاتها في داخل المملكة خلال الأيام القليلة القادمة.

وقالت المصادر حسبما أوردت صحيفة "الشرق" القطرية، إن "طيران المها" ستُشغل أسطولاً في الفترة الأولى يتكون من 9 طائرات من نوع "ايرباص A320"، ومن المنتظر أن تبدأ الشركة بتسيير رحلات في كل من الدمام والرياض وجدة لتنتقل بعدها إلى المدن الأخرى.

وكانت "الخطوط الجوية القطرية" قد فازت رفقة "عبدالهادي القحطاني" نهاية عام 2012 برخصة ناقل جوّي وطني بالسعودية، حيث تعتزم الخطوط القطرية، تشغيل رحلاتها بالسعودية تحت اسم شركة "طيران المها"، فيما تسير شركة "عبدالهادي القحطاني" رحلاتها الداخلية بالمملكة تحت اسم شركة "السعودية الخليجية للطيران".




"المدنية": يحق للموظف معرفة تقويم أدائه الوظيفي عقب اعتماده والتظلم منه خلال 15 يوماً

أكدت وزارة الخدمة المدنية أنه يتوجب على الرئيس المباشر تزويد الموظف بنسخة من تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه بعد اعتماده، استناداً للمادة 36/ 10 من لائحة تقويم الأداء الوظيفي.

وأضافت أنه يحق كذلك للموظف المعد عنه تقويم أداء وظيفي بدرجة (غير مرض) التظلم منه خلال 15 يوماً من تاريخ تزويده بنسخة منه إلى الرئيس الأعلى في الجهاز، ليحيل تظلمه إلى لجنة يشكلها من ثلاثة موظفين، يكون مدير شؤون الموظفين بينهم، ويرأسها أكبرهم من حيث المرتبة الوظيفية.

ولفتت إلى أن مدير شؤون الموظفين يتولى التحضير لاجتماعات هذه اللجنة، ثم تقوم اللجنة بفحص التظلم خلال شهرين على الأكثر من تاريخ استلامها، وترفع توصياتها إلى رئيس الجهاز المختص، فإذا لم تبت اللجنة في موضوع التظلم خلال هذه الفترة يعرض الأمر على رئيس الجهاز ليتخذ القرار الذي يراه خلال 15 يوماً على الأكثر من تاريخ انتهاء الفترة المحددة للجنة.

وأشارت الوزارة إلى أن مداولات هذه اللجنة يجب أن تكون سرية، في الوقت الذي يجوز فيه للجنة مناقشة الرؤساء المعنيين والموظفين المتظلمين، على أن يكون قرار رئيس الجهاز المختص نهائياً.




أبوعباة يستهدف عمل المرأة مجدداً.. وعضوات يشتكين لـ المجلس


فيما طالب عضو الشورى الدكتور إبراهيم أبوعباة بإزالة كل ما يتعلق بعمل المرأة كبيع المستلزمات النسائية وغيرها من مجالات العمل، إذ وصف بيئة عملها بأنها «غير آمنة في مجتمع الرجال»، عوضاً عن «بيئة مختلطة»، بعد أن تقدمت عضوات بشكوى رسمية ضد أعضاء في مجلس الشورى، منهم أبوعباة، لشعورهن بـ«الامتهان» من «انتقاصهم المستمر لعمل المرأة في الأماكن المختلطة».
وأكد أعضاء في مجلس الشورى وفقا لصحيفة «الحياة» ، بعد جلسة المجلس أمس (الإثنين)، أن أبوعباة استخدم مفردة «غير آمنة» بعد أن تقدمت عضوات بخطابات لرئاسة المجلس، إضافة إلى مطالبات أثناء المناقشات «السرية» للشأن العام، يشتكين من ترديد أبوعباة وآخرين عبارة «بيئة مختلطة» بشكل مستمر في شأن مختلف التقارير الحكومية، معتبرين ذلك انتقاصاً من عمل المرأة، وامتهاناً لهن كزميلات للأعضاء الذكور.
وتولّد شعور لدى أعضاء في المجلس بأن الأعضاء: الدكتور أبوعباة، والدكتورة نورة العدوان، والدكتور فالح الصغير، وعلي الوزرة، يشكلون فريقاً لعرقلة المقترحات المتعلقة بالمرأة، منها «سحب نظام التحرش بعد أن وافق المجلس على عرضه الأعضاء ، ومقترح قيادة المرأة السيارة – حتى بعد تقديمه في صيغة جديدة – ونظام الأحوال الشخصية، وتعديل بعض أنظمة الأحوال المدنية المتعلقة بالمرأة، منوهين بسحب النظام من لجنة حقوق الإنسان التي أعدت مسودته وتسليمه للجنة الشؤون الإسلامية في المجلس.




وقف على استعدادات «الاتصالات» لخدمة ضيوف الرحمن
أمير مكة يوقع اتفاقية رعاية حملة «الطريق الصحيح .. الحج بتصريح»

خالد الحميدي (مكة المكرمة)

بحث صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة استعدادات شركة الاتصالات السعودية لموسم حج هذا العام وما وفرته من إمكانات فنية وبشرية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.
جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه بديوان الإمارة بمكة أمس الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المهندس عبدالعزيز الصقير، حيث وقع سموه معها اتفاقية راع داعم لمشروع الحملة الوطنية لتوعية ضيوف الرحمن تحت مسمى «الطريق الصحيح .. الحج بتصريح»، والتي تهدف إلى تأصيل الثقافة الإسلامية من خلال الالتزام بالقواعد والسلوكيات العامة التي وضعتها إمارة المنطقة لموسم حج هذا العام. وقدم الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية المهندس عبدالعزيز الصقير عقب توقيع الاتفاقية، شكره لسمو أمير منطقة مكة المكرمة، على إتاحة الفرصة للشركة للمساهمة في هذا المشروع المهم، لإنجاح حملة هذا العام والاهتمام بخدمة ضيوف الرحمن.
وأكد حرص الاتصالات السعودية على التواجد ودعم كافة الفعاليات والأنشطة الوطنية، ولاسيما في مواسم الحج والعمرة، من خلال وضع كافة الإمكانيات لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.




تستمر حتى 30 من ذي الحجة وتركز على عددٍ من المحاور..
أكثر من 15 ألفًا ينفذون خطة رئاسة الحرمين لحج هذا العام

الثلاثاء 14 ذو القعدة 1435 الموافق 09 أيلول (سبتمبر) 2014
مكة المكرمة (واس)

يبدأ غدًا أكثر من 15 ألف موظفٍ وموظفة في تنفيذ الخطة التي اعتمدتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لموسم حج هذا العام 1435هـ.

وبيّن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، أن خطة الرئاسة التي تستمر حتى الثلاثين من شهر ذي الحجة تركز على عددٍ من المحاور، تشمل المحور التوجيهي، والإرشادي، والتعليمي، والمحور الخدمي، والمحور الفني ذي العلاقة بأعمال الصيانة، والمحور الإعلامي، والمحور الرقابي.

وأكد أن من المشاريع المنفذة في المسجد الحرام التي سيتم الاستفادة منها خلال موسم الحج بمشيئة الله تعالى مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية، حيث ستتم الاستفادة من كامل الدور الأرضي بمساحة إجمالية (68200)م2 للصلاة مع السلالم الكهربائية والمصاعد، وكامل الدور الأول بمساحة إجمالية (26060)م2 للصلاة، وكامل دور الميزانين الأول بمساحة إجمالية (19560)م2 للصلاة، والدور الثاني بنسبة 80 % بمساحة إجمالية (27700) م2 للصلاة.

ولفت إلى أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف ستتم الاستفادة من المرحلة الأولى" الصفا - الفتح"، كما سيتم الاستفادة في المرحلة الأولى من دور الصحن "القبو" والدور الأرضي والأول ودور السطح والمرحلة الثانية "الفتح - العمرة"، وسيتم الاستفادة من المرحلة الثانية من دور الصحن "القبو" والدور الأرضي والأول والسطح.

وأضاف: "سيتم الاستفادة من المطاف المؤقت بدوريه الأول والثاني بمساحة إجمالية تُقدر (5748)م2 ليصل عدد الطائفين بهما إلى سبعة آلاف طائف في الساعة، وتتسع لقرابة تسعة آلاف مُصلٍّ.

وأوضح أنه سيتم تزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية وغير الإلكترونية للتوعية والإرشاد موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسية، وتهيئة جسر العربات الرابط بين الساحة الجنوبية مع جسر المطاف المؤقت (الحلقة العلوية) المخصص للعربات، مع زيادة عرض المسار ليستوعب كرسيين، والاستفادة من جسر للعربات يستخدم كمخرج، ويربط بين ميزانين الدور الأول لسعي العربات مع سطح القشاشية بالساحة الخارجية.

وكشف الرئيس العام عن استمرار الرئاسة في تنفيذ النسخة الثانية من حملتها (خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا) برعاية الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير المدينة المنورة، وتشتمل على عدد من البرامج والأنشطة التي تهدف في مجملها إلى إبراز أوجه العناية والرعاية بضيوف الرحمن، انطلاقًا من توجيهات ولاة الأمر، إلى جانب تدشين الرئاسة لبرنامجها الثقافي حول تعزيز الوسطية والاعتدال.

ولفت النظر إلى استحداث مقر جديد لإعارة عربات ذوي الاحتياجات الخاصة للرجال والنساء في شمال شرق ساحة المسجد النبوي، إضافة لمواقع الخدمة السابقة، بالإضافة إلى ترجمة خطب المسجد النبوي أيام الجمع وعيد الأضحى المبارك بأربع لغات (الإنجليزية، والأردية، والملاوية، والفرنسية)، وبثها عبر موجات الراديو FM وعبر الإنترنت، مع زيادة ترجمات اللوحات والعروض المرئية في الشاشات الإلكترونية، واستحداث مكتب لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي لتقديم خدمات الترحيب والتوعية والإرشاد للزائرين قبل وصولهم للمسجد النبوي.




صور: ما لم تره من رحلة ولي العهد إلى باريس


في مشاهد -قلّ أن تحدث- ساد جوّ من الحميمية والأخوة بين الوزراء والإعلاميين المرافقين لوفد ولي العهد للعاصمة الفرنسية “باريس”، فعلى ضفاف الشانزلزيه وبالقرب من قصر الإليزيه، التقط رؤساء تحرير الصحف السعودية وكبار إعلامييها صوراً جماعية بأشكال متنوعة، منها “سيلفي” ومنها ما التقط لهم بواسطة بعضهم، في إثبات جو المودة والتنافس الشريف الذي يجمعهم، وأيضاً لم تخل الصور من وجود وزراء، بحسب موقع المواطن فضلوا الخروج في نزهة برفقة الصحافة التي طالما أمطرتهم نقداً؛ ليدل على تقبلهم وتفهمهم لمهمة الإعلام، دون أن يفسد ذلك للود قضية.









قال: نحبط في العام 900 عملية مخدرات بمعدل 3 حمولات يومياً
 "التركي": شدّدنا مراقبة المهربين براً فجاءنا الحشيش بحراً

عيسى الحربي- سبق- الرياض، تصوير فايز الزيادي:
صرح المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي بأن مهربي المخدرات بدأوا في استخدام السواحل الشرقية والغربية للمملكة في تهريب مادة الحشيش المخدر، بعد أن أحكمت السلطات السعودية الرقابة والتشديد على المنافذ البرية، مشيراً إلى أن الأمن السعودي يلمس تعاوناً كبيراً من جانب دول المنشأ والعبور في التضييق على المجرمين.

وقال "التركي": "لا يمر يوم دون إحباط ثلاث عمليات، وفي العام الماضي تم إحباط 900 عملية، وهناك 56 لجنة مشكلة في مناطق المملكة لهذا الشأن، بالإضافة إلى حرس الحدود الذي يحبط عبر لجانه عمليات أخرى خاصة فيما يتعلق بالقات".

وعقدت وزارة الداخلية مؤتمراً صحفياً عصر اليوم للإعلان عن إحباط تهريب وترويج مخدرات تزيد قيمتها السوقية عن 1.8 مليار ريال، خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وقال "التركي": "العمليات الأمنية واجهت مقاومة مسلحة نتج عن بعضها إصابة 43 من رجال الأمن، بالإضافة إلى مقتل 4 وإصابة 6 من مهربي ومروجي المخدرات، فيما تم القبض على 1197 ألف ومائة وسبعة وتسعين متهماً، 456 سعودياً و741 من 35 جنسية مختلفة، لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج المخدرات، كما كشفت الوزارة عن ضبط 17.6 مليون ريال بحوزة المهربين إلى جانب 506 قطع من أسلحة مختلفة و18193 طلقة حية منوعّة".

وفي رده على سؤال لـ "سبق" حول أجهزة الكشف البدائية على الممنوعات في المنافذ الحدودية؛ أجاب اللواء منصور التركي بأن مصلحة الجمارك تضم أجهزة تقنية، وهي الجهة المعنية بتوضيح نوعية الأجهزة لديها، مشيراً إلى أنه لا علم له بمدى كفاءتها.

وحول نتائج التحقيق مع المهربين خلال العملية قبل الأخيرة؛ قال "التركي" إنهم تجاوزوا مرحلة التحقيق عشرة أشهر، وأظهرت مراحل التحقيق تورط أسماء لم تظهر أثناء عملية التوقيف.

وأضاف: "الإنجاز يحسب دائماً في مكافحة المخدرات بثلاثة أشياء: ضبط الكميات والقبض على المهرب وتوقيف المستقبِل، ووسائل التهريب متجددة ومتنوعة، والمهربون أحياناً يستخدمون التحليق في أجواء المنافذ لمسافة قصيرة مثلما حدث في الشمال قبل سنوات".

وأردف: "جزء كبير من الكميات المضبوطة عبارة عن أقراص الإمفيتامين وهي مواد سهلة التصنيع في المنازل والاستراحات، وتم الكشف عن مصنع داخل المملكة قبل سنوات، وهي مواد خطرة ومتعاطيها يعتقد أنها لا تترك أثراً ظاهراً عليه، مع أن مستخدم العقاقير سلوكياته ظاهرة للعيان".

واستبعد "التركي" أن يكون حي الفيصلية في الرياض قد تحول إلى مأوى لتهريب وتجارة المخدرات، وقال: "الفيصلية مثله مثل بقية المناطق والأحياء المستهدفة، وهو تابع لشرطة الرياض".

وبخصوص نوعية قضايا سجن المباحث بالحائر؛ قال "التركي": "السجن معد بالدرجة الأولى للمتورطين في قضايا الإرهاب، أما مهربو المخدرات ففي الغالب يتم تحويلهم للسجون العامة الأخرى".

وأضاف: "موسم الحج يخضع لنفس التدابير والإجراءات المتبعة طوال العام للكشف عن المخدرات، ورجال الأمن يؤكدون دائماً أنهم على قدر المسؤولية".

وأردف: "الوافدون ضمن شبكات المتاجرة الإجرامية في الداخل وعادةً ما يتم ضبط المرسل والمستقبل من نفس الجنسية، ولا يمكن أن نحدد دولة بعينها تعمل على التهريب المتواصل، والدليل أن جمهورية السودان ربما تدخل لأول مرة في قائمة الدول التي تصل المخدرات إلينا منها".





صور: الداخلية تحبط تهريب مخدرات بـ 1.8 مليار وتقبض على 1197 مهرباً ومروجاً


أعلنت وزارة الداخلية إحباط تهريب وترويج مخدرات تزيد قيمتها السوقية عن 1.8 مليار ريال، خلال خمسة أشهر.
وأشارت وفقا لموقع سبق إلى أن العمليات الأمنية واجهت مقاومة مسلحة نتج عن بعضها إصابة (43) من رجال الأمن، بالإضافة إلى مقتل (4) وإصابة (6) من مهربي ومروجي المخدرات، فيما تم القبض على (1197) ألف ومائة وسبعة وتسعين متهماً، (456) سعودياً و (741) من (35) جنسية مختلفة، لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج المخدرات، كما كشفت الوزارة عن ضبط 17.6 مليون ريال بحوزة المهربين إلى جانب 506 قطع من أسلحة مختلفة و (18193) طلقة حية منوعّة.
وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية: بالإشارة للبيان المعلن بتاريخ 15/ 5/ 1435هـ عن نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة جرائم تهريب وترويج المخدرات خلال أشهر (محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني) من العام 1435هـ، والتي نتج عنها القبض على (849) ثمانمائة وتسعة وأربعين متهماً لتورطهم في تهريب وترويج المخدرات وضبط ما في حوزتهم منها. فقد تمكنت الجهات الأمنية المختصة بتوفيق الله تعالى خلال أشهر (جماد الأولى، جماد الثاني، رجب، شعبان، رمضان، شوال) من العام الجاري 1435هـ من القبض على (1197) ألف ومائة وسبعة وتسعين متهماً منهم (456) سعودياً بالإضافة إلى (741) متهماً من (35) جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بـ (1) مليار و(878) ثمانمائة وثمانية وسبعين مليوناً و(662) وستمائة واثنين وستين ألفاً و(162) ومائة واثنين وستين ريالاً.
وقد واجه رجال الأمن خلال تنفيذ مهامهم مقاومة مسلحة في عدة عمليات أمنية من قبل المهربين والمروجين نتج عنها إصابة (43) من رجال الأمن، بالإضافة إلى مقتل (4) وإصابة (6) من مهربي ومروجي المخدرات. وبلغ إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في هذه العمليات ما يلي:
أولاً: (21) واحد وعشرين مليوناً و(106) ومائه وستة آلاف و(925) وتسعمائة وخمسة وعشرين قرص أمفيتامين، منها (13) مليوناً و(500) خمسمائة ألف قرص أمفيتامين تم ضبطها خلال مرحلة تمريرها من السودان إلى المملكة وذلك بالتعاون مع الأجهزة النظيرة في جمهورية السودان الشقيقة.
ثانياً: (16) ستة عشر طناً و(369) ثلاثمائة وتسعة وستين كيلو و(663) وستمائة وثلاثة وستين جرام من الحشيش المخدر.
ثالثاً: (7) سبعة كيلو و(323) وثلاثمائة وثلاثة وعشرين جراماً و(900) وتسعمائة مليجرام من الهيروين الخام، بالإضافة إلى (5) كيلو و(848) ثمانمائة وثمانية وأربعين جرام و(200) مائتين مليجرام من الهيروين المعد للترويج.
رابعاً: (6) ستة كيلو و(315) ثلاثمائة وخمسة عشر جراماً من مادة الشبو المخدرة.
خامساً: (79) تسعة وسبعين ألفاً و(960) تسعمائة وستين قرص خاضعة لتنظيم التداول الطبي.
كما ضبط رجال الأمن في حوزة المقبوض عليهم مبالغ مالية نقدية بلغ إجماليها (17.652.897) سبعة عشر مليوناً وستمائة واثنين وخمسين ألفاً وثمانمائة وسبعة وتسعين ريالاً، بالإضافة إلى (506) أسلحة مختلفة و(18193) طلقة حية منوعة.
ونوه المتحدث الأمني بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في متابعة ورصد ومنع محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين في تهريبها ومستقبليها، كما أكد حرص رجال الأمن بعون الله تعالى على تنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات.














«نزاهة»: الفساد يتركز في المشروعات الحكومية والخدمات المباشرة للمواطنين
بسبب وجود الإهمال والتجاوزات والمخالفات وسوء التنفيذ

علي العيسى - الرياض - تصوير: حسن إبراهيم
الثلاثاء 09/09/2014


قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» محمد الشريف: إن المؤشرات الأولية تظهر أن أكثر المجالات اتصافا بالإهمال أو سوء التنفيذ أو التأخير في التنفيذ، مما يمكن اعتباره داخلا في مفهوم الفساد هو مجال المشروعات الحكومية والخدمات المباشرة للمواطنين تخطيطًا وتصميمًا وإشرافًا وتنفيذًا وتشغيلاً.
وأضاف أنه وجد أن كل جانب من هذه الجوانب يعتريه من الإهمال والتجاوزات والمخالفات وسوء التنفيذ، وأن هذه الممارسات قد أثرت تأثيرًا سلبيًا على وضع المشروعات الحكومية من عدة أوجه، ووجدت «الهيئة» أن أكثر الأسباب التي يشكو منها الوضع هي: عدم الحرص على التخطيط الجيد، والتصميم وإعداد المواصفات والمخططات ومحيط العمل وجداول كميات المشروع، وعدم التأكد من قدرة المكتب الاستشاري على الإشراف على المشروع وعدم انشغاله بالإشراف بعدد من المشروعات التي تفوق قدرته. وقال: إنه لشعور «الهيئة» بأهمية دور المهندسين والمكاتب الهندسية الإشرافية في تنفيذ المشروعات الحكومية ومدى دقة مخططاتها ومواصفاتها ودورهم في متابعة أعمال المقاولين والتأكد من تنفيذ المشروعات وفق العقود والمواصفات المتفق عليها خلال مدد العقود، فقد رأت الدعوة إلى ورشة عمل والاستعانة بآرائهم وتجاربهم في إلقاء المزيد من الضوء على هذه الجوانب والتعرف على مايعتريه من سلبيات وأسبابها وتبادل الرأي حول كيفية تلافيها، للوصول إلى تطوير دور القطاع الهندسي وتأكيد أهميته وتفعيله لتحسين مستوى تنفيذ المشروعات الحكومية.
جاء ذلك خلال في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب الرئيس لقطاع حماية النزاهة د. عبدالله عبدالعزيز العبدالقادر عقب افتتاحه ورشة عمل بعنوان «دور القطاع الهندسي في حماية النزاهة ومكافحة الفساد» بالمشاركة مع الهيئة السعودية للمهندسين وشارك بها نخبة من ذوي الاختصاص في مجال القطاع الهندسي من الهيئة السعودية للمهندسين، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومجلس الغرف السعودية.
من جانه أكد نائب رئيس الهيئة أن القطاع الهندسي حيوي ومفيد ويلعب دورًا رئيسيًا في مشروعات الدولة تنفيذًا وإشرافًا ومتابعة وتشغيل ومتابعة مبينا: أن الهيئة تستمد من خبرات المهندسين بعض التجارب حتى يمكنها تطوير الأنظمة، موضحًا أن مشروعات الدولة تمر بمراحل صعبة جدا من ناحية التأخير في التنفيذ أو سوء التنفيذ أو حتى لا سمح الله التعثر لذلك البحث عن حلول والبحث عن مخارج والبحث عن وسائل التطوير هي مهمة من مهمات نزاهة.
وأضاف أن الهيئة تقوم بإعلان إحصائية لبلاغاتها عن طريق تقارير سنوية أو ما يستوجب نشر بيان عنه، مشيرًا إلى أن الهيئة فتحت الاتصال مع المواطن من خلال خمس قنوات منها الرقم المجاني 19991 أو موقع الهيئة أو التليفون أو الفاكس أو حتى الحضور شخصيًا، مؤكدا أن الهيئة تتلقى مجموعة من البلاغات اليومية منها ما يخص الخدمات ومنها ما يكون اشتباه في حالات فساد أو إساءة استخدام للسلطة تباشر الهيئة هذه البلاغات إذا استوجب الأمر أي إجراء في الإعلان عن بلاغ أو نتيجة معينة فالهيئة لا تتردد في الإبلاغ عن هذا أو التصريح به.
وبين أن تعثر المشروعات ينتج عن كثرتها فالمملكة الآن لديها عدد هائل من المشروعات وأعداد تفوق الطاقة الاستيعابية لبعض الشركات التي تشرف عليها أو شركات المقاولات لذلك تحرص الهيئة على متابعة الكبير والصغير منها سواء داخل الرياض أو خارجها، وقال: إن أي انحراف في استخدام السلطة سيكون تحت طائلة العقاب والمتابعة، مبينا أن ما حصل في أمانة المنطقة الشرقية هو تعدي موظف عام حدود سلطته بطلب رشوة اعترف بها ضمن نتائج التحقيق وصدر الحكم النهائي عليه بالإدانة لذلك لم تتردد الهيئة في الإعلان عن ذلك، أما من يدافع أو يبرر عن أي فعل خطأ فنحن نقول له «ولا تكن للخائنين خصيما».
من جانه، قال رئيس الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي: إن القطاع الهندسي يشكل حجر الزاوية في جميع المشروعات التنموية في الوطن، كما أن الجميع يعرف أن هناك تعثرا لعدد كبير من المشروعات، وسؤالنا هنا هل هناك فساد ينهش في جسد تلك المشروعات أم ماذا ؟ لكي نصل لإجابة يجب أن نعي حقيقة مهمة جدا بأن الجوانب الرئيسية التي تساهم في نجاح أو فشل مشروع ما تتمثل في المحاور الثلاثة الرئيسية للمشروع وهم المالك والاستشاري والمقاول، ويطلق عليهم أضلاع مثلث المشروع، فلكل ضلع دور رئيس في نجاح المشروع أو فشله والعلاقة هنا تعتمد على بعضها البعض بين الأطراف الثلاثة، أن أي خلل في أداء أي ضلع يؤدي إلى فشل أو تعثر المشروع حتى لو كان أداء الضلعين الأخرين جيدا.
وأضاف: السؤال المهم ما هو مصير مشروع ما إذا كان هناك خلل كبير في أداء الثلاثة أضلاع، فلنا أن نتخيل مكتب استشاري هندسي يسعر مشروع بأقل من قيمة التكلفة لكي يفوز بالمشروع وهو على يقين تام بأن ذلك السعر لا يمكن له أن يكفي لتقديم منتج هندسي متكامل ولكن ليقينه التام أنه لن يجد من يحاسبه على ما سيقدمه سواء كان ذلك المنتج الهندسي مكتملا أم لا، وهنا يكمن أول الخلل في ضلع من أضلاع المشروع، كذلك المالك، مجرد قبوله بأقل الأسعار من الاستشاري ارتضى لنفسه أن يقبل منتجا هندسيا يعلم يقينا أنه لن يكون مكتملا ولا يوجد لديه من يراجع ذلك المنتج لكي يتأكد من جودته وهنا نتحدث عن مهندس على درجة عالية من الخبرة المهنية والتدريب ومقدر تقديرًا ماديًا عادلًا ويطلق عليه هنا ممثل المالك، وهنا يكمن الخلل في الضلع الثاني من أضلاع المشروع، وأخيرا المقاول الذي يقوم بتسعير مشروع وهو يدرك يقينا أن المشروع غير مكتمل هندسيًا ويقبل أن يقوم بالتسعير على مشروع يعلم يقينا بسوء ذلك المنتج الهندسي ويسعره كيفما اتفق وهنا نستطيع القول إن ما بني على باطل فهو باطل فبالتالي يسقط آخر الأضلاع في الخلل، كما ذكرنا آنفا أن من أهم أسباب تعثر أو فشل مشروع ما، هو خلل في أحد أضلاع المشروع الثلاثة فما النتيجة إذا كانت الأضلاع الثلاثة تعاني الخلل؟ لا محالة تعثر أو فشل ذلك المشروعات.




تشمل 6 مواطنين عقب التحقق من صحة بلاغاتهم..
"نزاهة": صرف الدفعة السادسة من مكافآت المبلغين عن حالات الفساد

الثلاثاء 14 ذو القعدة 1435 الموافق 09 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (واس)
قامت الهيئةُ الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بصرف الدفعة السادسة من المكافآت التشجيعية لعدد من المواطنين الذين قاموا بإبلاغ الهيئة عن حالات فساد.

وأوضح مصدر مسؤول في "نزاهة"، أن الهيئة صرفت المكافآت التشجيعية للمواطنين بعد التحقق من صحة بلاغاتهم، مبينًا أن الدفعة شملت 6 مبلغين.

وأكد أن الهيئة قامت بتقديم هذه المكافآت تنفيذًا لما ينص عليه تنظيمها، وتشكر في الوقت ذاته كل من تعاون معها في سبيل مكافحة الفساد والكشف عن ممارساته.

وأشار إلى أن الهيئة مستمرة في استقبال بلاغات المواطنين عن ممارسات الفساد عبر القنوات التي أعلنت عنها في موقعها على الشبكة العنكبوتية، ومنها البريد، والفاكس، والبرقية الهاتفية، والموقع الإلكتروني، أو من خلال الحضور الشخصي وتقديم البلاغ، ويمكن الاستفسار عن آلية تقديم البلاغات عن طريق الرقم الموحد "1999"، علمًا أن الهيئة تقوم بمراجعة جميع البلاغات التي تردها، والتحقق من صحتها، واتخاذ ما يلزم في شأنها.
وأنهى المصدرُ تصريحه بأن الهيئة تتقدم بالشكر لجميع المبلغين، وتأمل أن يستمر تعاونهم وجميع المواطنين مع الهيئة من خلال قنوات التواصل المتاحة لهم، لتحقيق شعار الهيئة "معًا ضد الفساد".




وزارتان تتقصيان مستحقي "الدعم السكني"
 

 في خطوة حديثة تسعى لها وزارتا العدل والإسكان في التحقق من مدى استحقاق الأشخاص المتقدمين على برنامج الدعم السكني خلال المراحل المقبلة، تعمل وزارة العدل على تفعيل حساب إلكتروني يسمح بالاطلاع على جميع البيانات الخاصة بالمواطنين فيما يتعلق بالأملاك العقارية التي يمتلكها الأشخاص وصلاحيات الوكالات الشرعية لديهم، إلى جانب تمكين وزارة الإسكان من الدخول على ذلك الحساب لمعرفة مدى مصداقية الأشخاص في استحقاقهم لبرنامج الدعم السكني من عدمه.

واكد مصدر مطلع بوزارة العدل وفقا لصحيفة الوطن ، أن المتقدمين على بوابة الإسكان لطلب فرصة الحصول على سكن من خلال برنامج الدعم السكني يواجهون مشكلة مطالبة وزارة الإسكان لهم بإحضار إفادة من وزارة العدل عن عدم وجود أملاك عقار بأسماء الأفراد الذين تم وقوع الاختيار عليهم حتى يتم الانتهاء من إجراءاتهم بحيث يتطلب إحضار خطاب رسمي من وزارة العدل عن طريق كتابات العدل، تفيد بأن الفرد ليست لديه أملاك عقارية، مما أوقع عددا منهم في متاهات بين المراجعة في محاكم كتابة العدل والمحاكم العامة للحصول على تلك الإفادة لتقديمها إلى وزارة الإسكان، والبعض الآخر لا يعرف الوجهة التي يتم أخذ الإفادة منها.
من جهته، أوضح المستشار القانوني ثامر السكاكر لـ"الوطن" أن "العمل على تفعيل حسابات إلكترونية تابعة لجهة حكومية لا بد أن يكون مدروس الهدف منه لمعرفة الفائدة الحقيقية التي تعود على العامة والجهات المعنية من وراء ذلك المشروع الإلكتروني". وأضاف: "نجد أن السؤال الأمثل ماذا سيقدم الحساب الإلكتروني الذي ستطلقه وزارة العدل لعامة الناس والقضاء، هذا الأمر سيساعد الجهات الحكومية والجهات الأخرى ذات العلاقة أن تكون عملية التحقيق من سريان الوكالات حال تقديمها سهلة وبشكل سريع ولا يحتاج لأي إجراء أو وقت مهدر، ومن المهم هنا التساؤل هل سيشمل هذا الموقع الوكالات الصادرة من القنصليات السعودية في الخارج وأيضا الوكالات من الدول الأخرى حال تصديقها من وزارة العدل".
وتابع السكاكر: "فيما يتعلق بالملكيات العقارية وتدوين ملاكها فهذا الإجراء سيساعد قضاة التنفيذ بأن يطلع مباشرة على ممتلكات المنفذ ضده دون الحاجة لمراسلة كتابات العدل وتضيع الوقت والجهد في المراسلات، فهو حفظ لوقت وجهد القاضي وأعوانه في دوائر التنفيذ وأيضاً كتابات العدل، لكن لا بد أن يشمل هذا الإجراء الصكوك القديمة غير الإلكترونية فلا بد أن يدخل من ضمن المشروع الإلكتروني الجديد حتى نضمن نجاح المشروع وعدم ضعفه"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن هذا المشروع سيدفع عددا من أصحاب العقارات بأن يجعلوا ممتلكاتهم بأسماء آخرين منعاً لمعرفة أي جهة بملكيتهم للعقار وعدد عقاراتهم فهذه من السلبيات التي نخشى منها.




اعتبروها خطوة أولى لإصلاح الفساد وأمنيات بإقرارها شرعا
رسوم الأراضي البيضاء.. قشة «البسطاء» لقصم ظهر العقارات

نواف عافت (الرياض)، عبدالله اليوسف (بريدة)، عبدالله مشاري (الإنترنت)

تتجه جميع الأنظار إلى هيئة كبار العلماء التي تعقد دورتها الثمانين بالرياض الأحد المقبل لمعرفة الرأي الشرعي في حكم فرض رسوم على الأراضي السكنية الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات، وهي الدراسة التي نفذتها ثلاث وزارات هي الإسكان والمالية والشؤون البلدي القروية، ووجدت صدى واسعا لدى الكثير من العقاريين والاقتصاديين حول أهمية هذا الموضوع.
وإذا كانت أزمة الإسكان هي الشغل الشاغل للأهالي، فإنها أيضا تمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للوزارات المعنية والمتداخلة في وضع الحلول المثالية لعلاج هذا الأمر، لتبقى كلمة الفصل الأولى لهيئة كبار العلماء والتي بدورها ستحدد شرعية فرض الرسوم، ليتم بعدها التعامل بواقع الدراسات في حال إقرار النظام.
وفيما باتت الأمنيات أن يكون مثل هذا الأمر نافذة لتخفيض أسعار الأراضي البيضاء بعدما بلغت أرقاما خيالية، مما يصعب معه تملك قطعة أرض لبناء المنزل الحلم لكثير من الأسر، يتخوف الكثيرون من مغبة التطبيق في حال الإقرار الشرعي لهذه الرسوم، داعين إلى الكثير من التحوطات والاحترازات للحيلولة دون المزيد من العب على أصحاب المساحات الصغيرة.
حملت «نعم» أمنية الكثير من الآراء، في ظل أنها مبنية على أحلام البسطاء في أن يجدوا «شبرا» يؤويهم وصغارهم، حيث يعتقد ابن حزام الشواطي من الرياض، أن سر التخفيض يأتي عندما يبدأ كل مالك أراضي بتخطيط الأراضي الشاسعة لديه، ويسلمها المطور، ومن ثم عرضها للبيع ليتخلص من زكاتها وهذه خطوه جريئة خاصة على الأراضي الكبيرة.
ويتفق معه أبو فيصل من ينبع، على أن الرسوم سوف تجبر أصحاب الأراضي البيضاء على البيع لهذه الأراضي أو البناء وبالتالي سيتم توفير عدد أكبر من المنازل وتخفيض الأسعار.
ويشير كل من محمد العيسى من المنطقة الشرقية، ومحمد آل خيرات من الرياض، ناصر من الرياض وسالم من تبوك، إلى أنها بإذن الله سوف تسهم في خفض أسعار الأراضي وهذا بدوره سوف يسهم في مساعدة محدودي الدخل.
ويضيف سعد القرني من جدة أنها حتما ستخفض الأسعار، واقترح على وزارة الإسكان التدخل لتخفيض أسعار الإيجار بعمل برنامج يربط المؤجر صاحب البناية أو وكيله ببرنامج تخصصه الوزارة وتحدد الوزارة الأسعار المناسبة بعد الاطلاع على مساحة كل شقه أو بيت، وتربط الوزارة أيضا مكاتب العقار بإعطائهم نسخه من البرنامج للدخول عبر موقعهم للتأجير المناسب وتكون الوزارة على علم من أصحاب المكاتب عن طريق موقعهم في تخفيض الإيجار، وتفرض الوزارة على كل صاحب مكتب شراء نسخه من البرنامج وبهذه الطريقة سوف نرتاح بل هذا البرنامج سيكون قد أراح الأمن العام والجوازات ووزارة الإسكان في التخلص من المستأجر الوهمي ويخيف أصحاب الشقق الذين يؤجرون لغير المقيمين، وسيعود البرنامج في حال تطبيقه بفائدة كبيرة على الوطن.
ويشير وليد فرحان من جدة أنها خطوة أولى لطريق إصلاح الفساد العقاري، لأن الرسوم ستساهم في خفض الأسعار في مناطق محدده بعد فترة ليست قصيرة، لذا يجب أن يتم القرار على الجميع وفي أسرع وقت وأن تكون الرسوم مختلفة باختلاف أهمية العقار.
ولا يجزم كل من عثمان عبدالله من الرياض، وتركي من جدة، عبدالإله أبو الريش من الرياض، بالأمر لكنهما يتمنيان أن تساهم الخطوة في خفض الأسعار.
ويقول حسن العيسى من الخبر: «يا رب تصدر فتوى شرعية، حتى يستطيع كل مواطن امتلاك مسكن».
ويشير فيصل بن عبدالعزيز آل عبدالكريم من جدة أنها خطوة إيجابية جدا في ظل الارتفاع غير المبرر حيث توجد مساحات كبيرة جدا لها ما يقارب ٢٠ عاما وفي المقابل نجد أن سعرها تضاعف ٢٠٠% بدون أي مبرر، لذا فإن فرض الرسوم سيجعل أصحاب هذه الأراضي يسعون للتخلص منها كما ستزيد من دخل الدولة في دعم عجلة الإسكان.
ويرى عامر الحربي من حائل أنها خطوة وإن كانت ﻻ تسبب بخفض اﻷسعار، لكنها تجعل من تلك اﻷراضي متداولة وتمنع من امتلاكها فترة أطول.
ويتحفظ فهد فايز الشهري من النماص على فرض تلك الرسوم حتى وإن أقر كبار العلماء شرعيتها، وقال: نعم أتوقع أن يكون هناك انخفاض في سعر العقار، لكن الآن نلاحظ كبار العقاريين يعرضون الفلل بأسعار مغرية لا تصدق، لذلك آمل النظر في فرض الرسوم.
ويسأل فريد المارديني من جدة، هل العقارات الاستثمارية (الأرض، البناء) من عروض التجارة، فإن كان الجواب إيجابيا فتطبق الزكاة الشرعية، وعليه يتم التنظيم بأن تلغى جميع الصكوك غير المصنفة وتعطى مهلة للتسجيل من مالك العقار حسب رغبته في تصنيف عقاره صكوكا استثمارية، التي تندرج ضمن عروض التجارة، وصكوكا خاصة لا تنطبق عليها صفة عروض التجارة، وبهذا تطبق العدالة لا ضرر ولا ضرار وأيضا من ضمن تسجيل العقار الاستثماري تثمينه من قبل مالكه وتسجيل سعره.
ويؤكد ناجي مفتي من جدة أنه مع الرسوم إذا كانت شرعية، فلا بأس، المهم يتم تطبيقها على الجميع بدون استثناء: ولا أعتقد أن فرض الزكاة سيخفض الأسعار بالعكس سيضيف المستثمر مبلغ الزكاة المدفوعة لسعر الأرض كما يفعل أي تاجر عندما يضيف الجمارك والمصاريف الأخرى إلى سعر البيع.




الأمانة: أوصينا بسحب المشروع لعدم تقيد المستثمر بالعقد
"نزاهة" تفتح ملفات سوق خضروات جدة المتعثر منذ 7 سنوات

مشاري الحنتوشي- سبق- جدة:
أكدت مصادر مطلعة شروع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة " في بحث مشكلة تعثر مشروع السوق المركزي للخضروات والفواكه الجديد، الكائن شرق جدة على امتداد شارع الملك عبدالله شرق أبرق الرغامة، والمتعثر منذ سنوات عديدة.

وقالت المصادر: "نزاهة" وجهت خطاباً لوزارة الشؤون البلدية والقروية بشان طلب الإفادة حيال تعثر تنفيذ مشروع سوق الخضروات والفواكه المركزي بجدة، وقد أحيل إلى الإدارة العامة للمتابعة في الوزارة".

وجاءت هذه الخطوة من "نزاهة" بعد أكثر من سبع سنوات على توقف المشروع الحلم كما كان يصفه أهالي محافظة جدة، والذي مرّ بمراحل زمنية مختلفة غابت فيها الشفافية حيث كثرت الوعود بتشغيله منذ ترسيته على شركة مستثمرة قبل حوالي عشر سنوات من خلال عقدٍ استثماري بلغت مدته 25 عاماً.

وكانت أمانة جدة قد أعلنت في ذلك الوقت عن تخصيص أرض فضاء مساحتها مليون متر مربع على امتداد شارع الملك عبدالله شرق الخط السريع للسوق، وخصص منها 400 ألف متر مسطح لإقامة مباني سوق جدة المركزي للخضروات والفاكهة، بينما تم تخصيص بقية المساحة للخدمات المساندة من قبل المستثمر المالك للأرض وفقاً للمخططات المعتمدة، على أن تؤول مساحة السوق إلى الأمانة بعد انتهاء مدة العقد.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والتواصل بأمانة جدة محمد بن عبيد البقمي لـ"سبق": "سبب تعثر المشروع هو مخالفة المستثمر للمادة الثالثة من الجزء الخامس من العقد، والتي نصت على أن يلتزم المستثمر بالانتهاء من أعمال التنفيذ والإنشاء الكامل للمشروع في مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ الحصول على تصريح البناء المعطى له".

وأضاف: "منح المستثمر رخصة البناء لمدة ثلاث سنوات، لكنه لم يلتزم باستكمال تنفيذ المشروع حسب العقد وتم توجيه عدة خطابات إنذار بذلك الخصوص، حيث تم التنازل عن العقد من المستثمر مؤسسة شبه الجزيرة للتنمية والتطوير العمراني لشركة أسواق جدة المركزية للخضار والفاكهة وتم إصدار ملحق عقد".

وأردف: "تم الرفع لمقام الوزارة لفسخ العقد بسبب عدم التنفيذ، مفصلاً مع وجهات نظر الأمانة بخصوص فسخ العقد، وفي انتظار التوجيهات".

وأوضح "البقمي" أن مدة العقد 25 سنة تبدأ من تاريخ موافقة الأمانة على تشغيل المشروع بعد الانتهاء من تنفيذ منشآته، بينما بلغ مبلغ الترسية أربعة ملايين ريال كإيجار سنوي.





بلاغ مواطن لــ«العمل» يقود إلى إيقاف خدمات 56 منشأة في أسواق الخمرة بجدة



جدة - الوئام :

قاد بلاغ مواطن لوزارة العمل إلى إيقاف 56 منشأة في أسواق الحراج في حي الخمرة بجدة مؤخراً، وضبط أكثر من 81 مخالفة لنظام العمل، بعد تنظيم زيارات تفتيشية ميدانية في أيام متعددة بمشاركة روافد أمنية. 

وأكد مدير عام فرع وزارة العمل في منطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالمنعم الشهري، أن وزارة العمل تلقت بلاغاً من مواطن يفيد بوجود عمالة مجهولة الهوية ومخالفة تمارس أعمالا في عدة أنشطة وبدون تصاريح ومهن مختلفة مخالفة للأنظمة وزارة العمل وذلك في الأسواق الشعبية بمنطقة الخمرة، وتم على أثرها أعداد خطة تفتيشية ميدانية على عدة أيام وبمشاركة روافد أمنية.

وأوضح الشهري، أن الحملات التفتيشية أسفرت عنها إيقاف خدمات الوزارة عن 56 منشأة لحين مراجعة مكتب العمل وتصحيح المخالفات، وضبط اكثر من 81 مخالفه لنظام العمل تركزت غالبيتها في مخالفة المادة 38 التي تنص على مخالفة تشغيل العامل على غير المهنة المدونة في رخصة عمله، ومخالفة المادة 39 التي تنص على منع صاحب العمل من ترك عامله يعمل لدى الغير، وعدة مُخالفة لاشتراطات تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، ومخالفات للتوطين الوهمي.

ولفت الشهري إلى تكليف عدد من مفتشي الفرع مع لجنة الأسواق بهدف الزيارات اليومية للمنشآت المتوزعة في أكثر من خمسة أسواق شعبية في منطقة الخمرة، مشيراً إلى أن الجولات التفتيشية الأسبوعية تأتي للتأكد من التزام أصحاب العمل والعاملين بأنظمة العمل بالمنطقة، إلى جانب رصد المخالفات وإثباتها ميدانياً من قبل المفتشين

وأكد الشهري، استمرار تنفيذ حملات التفتيش في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحق المُخالفين لنظامي العمل والإقامة بكل دقّة، وعدم التهاون في التفتيش، مشيراً في ذات السياق إلى أن تحقيق أنظمة العمل تستوجب تحمّل الجميع مسؤولياته، داعيا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مُخالفات لأنظمة العمل على هاتف خدمة العملاء (920001173) لاتخاذ اللازم.




“المظالم” يلزم أمانة جدة برد مليوني ريال لـ “الراعي”
الشركة تسترد سيارة محجوزة منذ 8 سنوات
داوود الكثيري - جدة تصوير - محمد الطالبي
الثلاثاء 09/09/2014



أصدر ديوان المظالم بجدة مؤخرًا حكمًا ضد أمانة محافظة جدة يقضي بإلزامها بإلغاء غرامة قدرها 2.141.000 ريال ضد شركة الراعي لتجارة الأغنام المحلية والمستوردة، وإلزام الأمانة بإعادة سيارة تابعة للمؤسسة والمحجوزة لديها منذ ثماني سنوات بحجة ممارسة نشاط تجاري دون ترخيص.
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الراعي عصام بن سويد في حديثه لـ (المدينة) «أن تفاصيل القضية تعود لثماني سنوات مضت، عندما تقدم للأمانة بطلب الحصول على ترخيص للترويج والإعلان عن مشروع لتوصيل أضحية العيد للمنازل وذلك عن طريق أكشاك في أماكن محددة، مؤكدًا أن مؤسسته تعمل بشكل نظامي ولها سجل صادر من وزارة التجارة، إلا أن الأمانة ماطلت -حسب قوله- في منح الترخيص بحجج واهية.
ويضيف: «اشترطت الدخول في مزايدة وبالفعل تقدمت ولم يتقدم حينها أحد غيري، وعندما قبلت دخولي، صادرت الضمان البنكي، ولم تكتف بذلك، فعندما اقترب موسم حج 1427 هـ ولم تبت الأمانة في منح التصريح، لجأت -مؤقتًا- إلى إحدى شركات الدعاية والإعلان المرخصة نظاميًا، وقمت بناء على عقد مبرم بيننا وبينهم بتركيب عدد من اللوحات الإعلانية على أعمدة الإنارة، وتنصيب كاونترات بيع على الأرصفة، فما كان من الأمانة إلا أن أزالت تلك اللوحات وصادرت سيارة من نوع (وانيت)».
وأضاف: «تقدمتُ بتظلم لدى الأمانة، ولكنهم رفضوه، فلجأت للقضاء من أجل أن ينصفني وبعد سلسلة من جلسات التقاضي في المحكمة الإدارية بجدة (ديوان المظالم) خلال 8 سنوات، صدر لي الحكم أخيرًا ضد الأمانة بإلغاء قرارهم بإلزامي بدفع الغرامة وقدرها مليونان ومئة وواحد وأربعون ألفًا، بالاضافة الى الزامهم بإعادة السيارة المحتجزة لديهم».
وجاء في نص الحكم (حصلت «المدينة» على نسخة منه): «... وبتطبيق النصوص النظامية على ما صدر به قرار المدعى عليها يتبين أنها قد وضعت على المدعية غرامة وبحدها الأقصى البالغ 2000 ريال على كل لوحة مع إزالتها -على حد زعمها- واستيفاء الرسم الخاص بها، وذلك مخالف لصريح النظام، إذ أن المدعى عليها كانت مخيّرة بين حالين لا ثالث لهما، إما أن تستوفي الغرامة وتزيل اللوحات دون تحصيل الرسوم، أو تستوفي الغرامة وتحصل الرسم وتبقي على اللوحات في مكانها الذي وضعت فيه ليتحقق الهدف الذي من أجله تحصلت المدعى عليها على الرسم، والذي يكون مقابل تقديم خدمة لمن استوفى منه، وبذلك فإن إجراء المدعى عليها جاء بالمخالفة لنصوص نظامية آمرة بجمعها بين ما فرق النظام بينهما.
وفيما يتعلق بإيقاع الغرامات على اللوحات فقد جاء في الحكم: «لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية في المادة 3، قد أوضحت أن يتم ضبط المخالفات بموجب محضر ضبط يحرره الموظف المختص بإجراءات معينة ومفرغ في شكل معين، وبالرجوع إلى إشعار المخالفة فإنه حرر بعبارات مجملة تتضمن عدم وجود تراخيص للوحات التي ركبتها المدعية على أعمدة الإنارة دون إيضاح لعددها وما تحتويه من دعاية، ولم توضح الأماكن التي توجد بها من حيث اسم الحي الذي ركبت فيه واسم الشارع ونحو ذلك من بيانات تنبئ عن مخالفة صريحة على أرض الواقع.
وعن احتجاز السيارة، جاء في الحكم: «وأما عن حجز المدعى عليها لسيارة المدعي من نوع رينو..، وحيث إن ما قامت به المدعى عليها إنما هو من قبيل الاعتداء على سلطة جهة إدارية أخرى وهي إدارة المرور، فضلا عما وضعه النظام من ضوابط لآلية حجز السيارات وما يتخذ بشأن ذلك من محاضر وإجراءات لم تظهر أوراق الدعوى قيام المدعى عليها بها.
وجاء فيه أيضًا: «إن نكول المدعى عليها عن تقديم الأوراق المتعلقة بموضوع النزاع مع تمسك المدعية بخلافها، تنهار به قرينة الصحة التي تستند إليها في أعمالها باعتبارها جهة إدارية، ويقوم للمدعية قرينة جديدة على صحة ادعاءاتها أمام القضاء وسلامة موقفها، وينتقل عبء الإثبات من جديد على عاتق المدعى عليها، وهو ما يدل على أن المدعى عليها أقامت هذه الغرامة على سبيل الجزاف والتخمين، دون أن تجد ما يسندها من واقع الحال...، ولكل ما سبق حكمت الدائرة بإلغاء قرار أمانة محافظة جدة رقم (..) وتاريخ 13/12/1427 هـ، وإلزامها بإعادة سيارة مؤسسة الراعي لتجارة الأغنام المحلية والمستوردة والمحجوزة لديها، لما هو مبين بالأسباب».




من 5 إلى 25 سنة.. أيدوا دعوته الضالة ونشروا كتبه وسكنوا عنده وتشبعوا بمنهجه
السجن لـ 5 سعوديين أدينوا باتباع كويتي صاحب لوثة عقلية يدعي أنه "رسول الله المهدي السفاح"

واس- الرياض:
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، اليوم، أحكاماً ابتدائية تقضي بسجن خمسة متهمين (سعوديي الجنسية) بين 5 سنوات و 25 سنة، بعد ثبوت إدانتهم باتباعهم شخصاً ادعى أنه رسول الله المهدي السفاح، وإيمانهم به ونشروا دعوته واعتقاداته الكفرية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران أن المتهمين أدينوا بعدة تهم، منها تصديق صاحب لوثة عقلية بدولة الكويت الشقيقة بزعمه أنه رسول الله المهدي السفاح وتأييده له والدعوة للتصديق به ونشر دعوته من خلال المواقع الإلكترونية، والسكن عنده والاستماع إليه والتشبع بمنهجه الضال، والتأثر بمؤلفاته ومحتواها، والتواصل معه وأتباعه سواء بالزيارات في دولة الكويت أو بالاتصال عبر البريد الإلكتروني، ونشر كتبه، وكتابة مئات المقالات في الإنترنت تتضمن دعمه وصحة منهجه، والدعم المادي لهذا الضال الذي ادعى النبوة، وانتهاجهم المنهج التكفيري من خلال تكفير الدولة وولاة أمرها وقضاتها وشعبها وتكفير كل من سمع بهذا الضال الذي ادعى النبوة ولم يؤمن به أنه رسول الله المهدي، علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وبين البكران أن القضية نظرت من ثلاثة قضاة داخل أروقة المحكمة الجزائية المتخصصة، كون المدعي العام طالب بقتل المتهمين تعزيراً، ومنح المدعى عليهم جميع حقوقهم التي كفلها لهم الدين الإسلامي الحنيف والأنظمة المرعية المتبعة بالمملكة، وبعد قفل باب المرافعة والتداول بين أصحاب الفضيلة القضاة، قرروا إدانة المدعى عليهم بما نسب لهم في دعوى المدعي العام والحكم بسجنهم (بالأغلبية).

وأفاد البكران أن المحكمة حكمت (بالأغلبية) برد طلب المدعي العام قتل المدعى عليه الأول تعزيراً صيانة للدماء ولإمكانية ردعه بما دون القتل وتعزيره بالسجن 25 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها ثلاث سنوات بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، وثلاث سنوات بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وباقي المدة لبقية التهم الثابتة في حقه، على ألا يخرج من السجن بعد انتهاء محكوميته إلا بعد التثبت والتحقق من توبته، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه ابتداءً من تاريخ خروجه من السجن وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

وفيما يخص المتهم الثاني أكد البكران أنه ورد للمحكمة إجابته وتقرير لجنة المناصحة المرفق بالمعاملة المتضمنة توبته من هذا المنهج الضال وتكذيبه لمدعي النبوة بالكويت، وهذا بلا شك له أثر في تقدير العقوبة، لذلك فقد ردت المحكمة (بالأغلبية) طلب المدعي العام قتل المدعى عليه الثاني تعزيراً صيانة للدماء ولإمكانية ردعه بما دون القتل، وحكم عليه بتعزيره بالسجن عشر سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، وسنتين بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وسنة بموجب المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود وباقي المدة لبقية التهم الثابتة في حقه ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه ابتداءً من تاريخ خروجه من السجن وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

أما ما يتعلق بالمدعى عليه الثالث فأبان متحدث العدل أن المحكمة ردت (بالأغلبية) طلب المدعي العام قتله تعزيراً صيانة للدماء ولإمكانية ردعه بما دون القتل وتعزيره بالسجن مدة 20 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها ثلاث سنوات بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، وسنتين بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وباقي المدة لبقية التهم الثابتة في حقه، على ألا يخرج من السجن بعد انتهاء محكوميته إلا بعد التثبت والتحقق من توبته، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه ابتداءً من تاريخ خروجه من السجن وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

وكشف البكران أن المدعى عليه الرابع قد أكد في إجابته عن الدعوى توبته من هذا المنهج الضال وتكذيبه للضال الدجال مدعي النبوة بالكويت وهذا بلا شك يلحظ في تقرير العقوبة لذلك حكم ناظروا القضية (بالأغلبية) رد طلب المدعي العام قتل المدعى عليه الرابع تعزيراً صيانة للدماء ولإمكانية ردعه بما دون القتل وتعزيره بالسجن سبع سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها سنتين بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وبقية المدة لباقي التهم الثابتة في حقه، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه ابتداءً من تاريخ خروجه من السجن وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

فيما حكمت المحكمة على المدعى عليه الخامس (بالأغلبية) برد طلب المدعي العام قتل المدعى عليه الخامس تعزيراً صيانة للدماء ولإمكانية ردعه بما دون القتل وتعزيره بالسجن مدة خمس سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها سنة بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وبقية المدة لباقي التهم الثابتة في حقه، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه ابتداءً من تاريخ خروجه من السجن وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

وبين المتحدث الرسمي لوزارة العدل في ختام تصريحه أن ملف القضية سيحال لمحكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة، وسيتم تدقيق الحكم الابتدائي من خمسة قضاة، وفي حال وجود أي ملاحظات على الأحكام ستعاد القضية مرة أخرى للمحكمة الجزائية المتخصصة للنظر في ملاحظات الاستئناف.




تغريم طبيبة سعودية 2.2 مليون ريال


أيدت الدائرة الإدارية الثالثة في محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة قرار الهيئة الصحية الشرعية بالعاصمة المقدسة تغريم طبيبة سعودية للنساء والولادة تعمل بمستشفى الولادة والأطفال في مكة المكرمة مليونين ومئتين وأربعة وأربعين ألف ريال، وذلك بعد أن رصدت اللجنة عدة أخطاء طبية.
وكانت الطبيبة (م – ع – ف) قد تقدمت بتظلم جراء الغرامة الكبيرة التي صدرت بحقها من الهيئة الصحية الشرعية بالعاصمة المقدسة، لديوان المظالم والذي عقد جلسته برئاسة رئيس محكمة استئناف الشيخ عبدالوهاب المنصوري وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف الشيخ عبدالله الجعيد والشيخ عبدالعزيز العقيل والشيخ نزار الفهمي، والتي أيدت تغريم الطبيبة بمبلغ مليونين ومئتين وأربعة وأربعين ألف ريال بدلا من تغريمها مليونين وأربع مئة وستين ألفا. وبينت اللجنة في قرار الحكم بحسب صحيفة عكاظ أنها استبانت صحة النتيجة التي خلصت إليها الهيئة الشرعية في قرارها وسلامة الأسباب والأسانيد التي أقامت عليها هذا القرار وموافقة ذلك للقواعد المقررة في هذا الخصوص ولم تقدم المتظلمة ما يؤثر على ما انتهى إليه القرار مما تخلص معه الدائرة إلى رفض التظلم.
يذكر أن الطبيبة أحيلت إلى الهيئة الصحية الشرعية قبل أربع سنوات للتحقيق معها في عدد من الأخطاء الطبية وصدر قرار الهيئة بتغريمها، وعلى إثره تقدمت باعتراضها إلى الهيئة ومن ثم إلى ديوان المظالم الذي أصدر حكمه بتأييد قرار الهيئة.




امرأة تنقذ طليقها موظف الأمانة من السجن

صورة تعبيرية

أنقذت مطلقة سعودية زوجها السابق الذي كان يعمل مراقبًا في إحدى البلديات الفرعية بأمانة جدة، من السجن عقب اتهامه في قضية رشوة استلزمت شهادتها عن موقع وجوده خلال تلك الفترة التي سبقت انفصالهما قبل 8 أشهر.
وتعود تفاصيل القضية والتي نظرتها المحكمة الإدارية بجده مؤخرًا إلى اتهام الموظف السابق بالرشوة، حيث تضمنت لائحة الدعوى المرفوعة ضده من هيئة الرقابة والتحقيق اتهامه بالحصول على مبالغ مالية من مالك بناية سكنية، على خلفية رصد المذكور أثناء مهام عمله إحدى مخالفات الإنشاء على صاحب العمارة، حيث وجد لديه عددًا من العمالة الوافدة يواصلون استكمال تشييد دور سكني بطريقة مخالفة للأنظمة مما استدعاه لمنعهم من ذلك والتحفظ على إقامتهم.
وعندما علم صاحب العمارة بذلك اتصل بمراقب البلدية واتفقا بعد مفاوضات بينهما دامت عدة أسابيع على إعادة إقامات العمال والسماح بالبناء مقابل مبلغ مالي على أن يتم تسليمه في مقهى.
ووفقا لصحيفة المدينة تم القبض على المراقب إثر إبلاغ صاحب العمارة للجهات المختصة بتفاصيل الواقعة التي تم على إثرها التحفظ على المراقب قبل إيقافه وإحالته للمحكمة الإدارية.
ونفى خلال محاكمته الماضية جميع التهم، وقال إن مالك العمارة كان يزعجه باتصالاته في ساعات متأخرة بالإضافة إلى أنه كان موجودًا في المنزل في تلك الفترة التي يدعي أنهما التقيا فيها مستشهدًا بطليقته التي كانت تعرف تفاصيل القضية قبل انفصالهما. وفوجئ الجميع خلال الجلسة الأخيرة بحضور طليقته برفقة شقيقها من إحدى المناطق حيث أدلت بشهادتها التي تطابقت مع دفوعات زوجها السابق وحولت مسار القضية لمصلحته تمهيدًا للحكم فيها خلال الجلسة المقبلة إثر قرار أعضاء الدائرة القضائية بإطلاق سراحه بالكفالة التي قدمها أحد أقاربه.




فصل 16 طالبة ثانوية بسبب المخدرات بجدة


أحالت إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة، 16 حالة ترويج وتعاطي للمخدرات تمت من داخل مدارس حكومية للمرحلة الثانوية للبنات، إلى وحدة الخدمات الإرشادية خلال العام الدراسي الماضي.
ووفقاً لصحيفة “مكة” فإن الطالبات الـ16، تم فصلهن وإحالتهن إلى الوحدة الإرشادية على خلفية ترويج وتعاطي المخدرات، فضلاً عن وجود علاقات مشبوهة بينهن وبين الشباب.
وبيّنت الصحيفة أن الطالبات خضعن للعلاج السلوكي والنفسي، ولن يتم إعادتهن إلا بخطاب خطي من وحدة الخدمات الإرشادية المشرفة على علاجهن.





قاتل زوجته وطفلها سدَّد لهما طعنات وأحرقهما بمساندة شريكته حاملة الدكتوراه


تكشفت تفاصيل جديدة عن جريمة القتل البشعة التي راحت ضحيتها وافدة هندية وطفلها البالغ من العمر خمس سنوات، والتي وقعت مطلع الأسبوع الماضي في حي الشميسي بالرياض، ونجحت جهود إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض؛ في كشف غموض الجريمة والقبض على مرتكبها وشريكته في الجريمة، في إنجاز أمني وجه على ضوئه وزير الداخلية بتكريم فريقَي القبض والتحقيق في القضية، البالغ عددهم تسعة رجال أمن؛ تقديراً منه لتلك الجهود المميزة كمكافأة فورية.
وفي وقت أكَّد فيه المتحدث الرسمي لشرطة الرياض العقيد فواز الميمان؛ أن المكافأة التي وجه بها وزير الداخلية وسلمت لفريقي القبض والتحقيق؛ شملت ثلاثة ضباط وستة أفراد، أشار إلى أنها تعد حافزاً كبيراً لرجال الأمن لمواصلة الجهود الأمنية المتميزة التي أسفرت عن سرعة كشف الجريمة التي لفَّها الغموض في بدايتها.
وقال الميمان وفقا لصحيفة سبق: “توجيهات سمو وزير الداخلية واهتمامه السريع بأبنائه رجال الأمن؛ كان لها أثر إيجابي كبير، وتعد حافزاً لمواصلة الجهود المتميزة”.
وأضاف: “المكافأة المالية تمثل تكريماً فورياً من سمو وزير الداخلية، وبإذن الله سيكون هناك تكريم لاحق لرجال الأمن يعلن عنه لاحقاً”.
من جانبها علمت “مصادر” أنه اتضح أن القاتل زوج المجني عليها، ويعمل مهندساً، كما بينت التحقيقات تورط زوجة شقيق الجاني التي تحمل شهادة الدكتوراه معه في الجريمة، فيما أقدم الاثنان على ارتكاب الجريمة بعد اكتشاف القتيلة لعلاقة آثِمةٍ بينهما.
ووفقاً للمعلومات فإن الشقيقين يقطنان في شقتين متجاورتين، ومتزوجان من قريبتين “القتيلة وابنة خالتها”.
وحسب المعلومات فإن الجاني أحضر زوجته وطفلها بتأشيرة زيارة، واكتشفت الزوجة بالمصادفة خيانة زوجها لها مع قريبتها “زوجة شقيقه”؛ ما جعله يُقْدِم على قتل زوجته وطفلها مسدداً لهما عدة طعنات للتخلص منهما، وعدم انفضاح علاقته مع زوجة شقيقه.
القاتل اتجه بعد ذلك إلى إشعال النار في المنزل في محاولة منه لإخفاء الجريمة، فيما تعاونت معه زوجة شقيقه بالتَّستُّر على جريمته، والإبلاغ عن اندلاع حريق في المنزل.
وتؤكد مصادر أن فرق الدفاع المدني باشرت الموقع، وعقب إخماد الحريق والعثور على الجثتين اتَّضحت الشبهات الجنائية في الحادثة، وتم تمرير البلاغ للجهات الأمنية التي اكتشفت وجود الطعنات في جسد المرأة وطفلها، وشرعت في تحقيقات موسعة وسريعة في محيط الأسرة.
وتبيَّن مصادر أن القاتل وشريكته في الجريمة حاولا إنكار معرفتهما بالجريمة في بداية التحقيقات، قبل أن يتضح تفاوُت أقوالهما وارتباك الاثنين، وتلا ذلك انهيار القاتل وشريكته، واعترافهما بالجريمة بعد نحو تسع ساعات من تنفيذ الجريمة، في إنجاز أمني يُسَجَّل لشرطة منطقة الرياض ومنسوبيها. وأحيل القاتل وشريكته للسجن لإكمال الإجراءات اللازمة في القضية.




صورة: أب يوصل ابنه الوحيد للمدرسة على ظهر جمل.. ويولم به للمعلمين


لم يكن يوم أمس «بداية العام الدراسي» يوماً كبقية الأيام لأحد الآباء في محافظة الاحساء، فقد كان هذا الأب يحلم برؤية هذا اليوم منذ زواجه قبل 82 عاماً، فقد فاضت مشاعر الفرحة لديه وهو يوصل ابنه «الوحيد» إلى المدرسة «فاختار أن يوصله بكيفية تبقي هذا اليوم بذاكرته وذاكرة معلمي المدرسة عالقاً الى الأبد حيث اختار أن يوصله على ظهر جمل ثم ليقوم بعد ذلك بذبحه وعمل وليمة لجميع معلمي مدرسة الشعبة الابتدائية، ولتقوم زوجته بعمل وليمة لصديقاتها.
وبحسب صحيفة الرياض ذكر ناصر عبدالله الخليف سبب قيامه بهذه الحركة الطريفة قائلاً : منّ الله عليّ بهذا الولد بعد طول انتظار وبعد أن دفنت بيدي 17 من أطفالي لم تكتب لهم الحياة ! وبعد أن سخر الله لنا مستشفى الملك فيصل التخصصي استطاع الأطباء فيه – جزاهم الله خير الجزاء – وبعد جهود غير عادية من تغيير دم ابني الوحيد «عبدالله» وهو في بطن أمه لأسباب طبية، لأرزق به فكان يوم ذهابه إلى المدرسة بالنسبة لي ولوالدته يوماً غير عادي فأردت أن أشكر الله تبارك وتعالى على هذه النعمة، كما أحببت أن أحتفل بهذا اليوم السعيد بطريقة جديدة وليشارك معنا هذه الفرحة المعلمون الفضلاء وكذلك بعض الأصدقاء والأحبة، ولم ينسَ أبو عبدالله أن يذكر أن والده وهو على فراش الموت قبل بضع سنوات كان يرفع إصبعه إلى الأعلى وهو يدعو بأن يرزق ابنه البار «ناصر» بولد.
«أم عبدالله» لم تكن هي الأخرى بعيدة عن هذه الحفلة التي لفتت أنظار جميع سكان قرية الشعبة فقد سارت برفقة شقيقاتها في سيارة خلف ابنها عبدالله الذي كان يلبس الشماغ والعقال فرحاً وممتطياً ظهر الجمل وهو يوزع الابتسامات، وكانت تنظر اليه ولم تستطع أن تحبس دموعها التي سالت ابتهاجاً بذهاب (عبودي) إلى المدرسة.





صورة: لماذا أهدى أمير قطر سيارة تويوتا لاندكروزر لطفل سعودي؟

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفل سعودي يقف أمام سيارة من نوع تويوتا لاندكروزر أهداه إياها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد أن غير اسمه من بشار إلى تميم، ويحمل الطفل لافتة كتب عليها “شكراً أمير قطر على التكريم”.





بالفيديو.. مواطن يحتفي بوالدته خلال افتتاح منزله ويمتدحها شعراً ويقبل قدميها

تداول عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لمواطن يُظهر احتفاءً كبيراً بوالدته خلال افتتاحه منزله الجديد في ظل حضور عدد من الأقارب.

وأبرز الفيديو قيام المواطن الشاب بإلقاء بيتين من الشعر ترحيباً بوالدته، وقيامه باحتضانها وتقبيل رأسها قبل أن ينحني مقبلاً قدميها، ثم قدم لها مفتاح المنزل لتكون أول من يفتتحه.

من جانبهم، أبدى كثير من المعلقين على المقطع تقديرهم لفعل الشاب وبره بوالدته وإدخاله السرور عليها، داعين الله أن يحفظها له وأن يرزقه برها ورضاها عنه.
فيديو




فضائية "وصال" تقاضي الكاتب آل الشيخ بعد اتهامه لها بـ "الداعشية" والإرهاب



أعلنت إدارة قناة "وصال" الفضائية عن تقدمها إلى المحكمة الجزائية بدعوى رسمية ضد الكاتب بصحيفة الجزيرة محمد آل الشيخ، مشيرة إلى أنها تنتظر تحديد أولى جلسات الدعوى.

وقالت القناة في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر اليوم (الثلاثاء): "توجهنا صباح اليوم إلى المحكمة الجزائية بالرياض وقدَّمنا (صحيفة دعوى) ضد المدعو محمد آل الشيخ.. وننتظر أولى الجلسات".

وكان آل الشيخ قد اتهم في تغريدات له بموقع تويتر قناة وصال بأنها منبر من منابر الإرهاب وقنبلة داعشية طائفية موقوتة يجب أن يتم وقفها ومنعها من العمل في المملكة، حتى لا تنشأ حرب طائفية، داعيا كذلك إلى القبض على مديرها ومذيعيها ومموليها ومعدي البرامج فيها.




التغريدة الأولى لماجد عبدالله تحصد 40 ألف "رتويت" في نصف ساعة‏


حصدت التغريدة الأولى للاعب المنتخب السعودي وفريق النصر سابقا ماجد عبدالله عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" أكثر من 40 ألف إعادة تغريد خلال اول نصف ساعة.

ولم تتناول تغريدة ماجد الأولى التي دوّنها مساء اليوم أي شأن رياضي أو عام حيث اكتفى بكتابة "بسم الله الرحمن الرحيم".

وكان كثير من عشاق النجم الرياضي السابق على موعد مساء اليوم (الثلاثاء) مع توقيعه اتفاقا مع شركة البعد الاحترافي لإدارة حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك، تويتر، انستاغرام، جوجل بلس، يوتيوب"، وإطلاق أولى تغريداته عبر حسابه في تويتر.

وأعلنت شركة البعد الاحترافي أنها ستتولى فتح وإدارة حسابات ماجد عبدالله في وسائل التواصل الاجتماعي وتوثيق حسابه على تويتر وحمايته وحماية بقية حساباته، إضافة إلى الرصد التقني وطرح التقارير مدعمة بالإحصائيات الخاصة بجميع الحسابات وإبراز الجانب الإنساني لماجد من خلال مشاريع وأفكار وزيارات تتعلق بالمسؤولية الاجتماعية وتمثيله حصرياً في عقود الرعاية والتسويق الشخصية والمتعلقة بحسابات التواصل الاجتماعي دون تدخل مباشر في آراء وأفكار وتوجهات اللاعب السابق.






الكويت: الحكم بسجن الناشط البذالي3 سنوات بتهمة شق الوحدة الوطنية

 

قضت محكمة الجنايات الكويتية اليوم برئاسة المستشار هشام العبد الله بالسجن ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ على الناشط مبارك البذالي بتهمة شق الوحدة الوطنية وسب وازدراء فئة من المجتمع وإثارة الفتنة الطائفية.

وكانت النيابة العامة وفقا لوكالة أنباء أونا قد وجهت للبذالي تهمة انه قام علنا عن طريق الكتابة على حسابه الخاص بـ«تويتر» بالحض على كراهية وازدراء فئة من فئات المجتمع واثارة الفتن الطائفية، واذاع علنا من خلال تلك التغريدات آراء تتضمن سخرية وتحقيرا وتصغيرا لمذهب ديني.




فيديو: فضل تنظيف المساجد -عمل يسير وثواب كبير



فضل تنظيف المساجد -- من كنوز الدنيا التي غفل عنها الكثير من الناس.
فيديو
YouTube Link




برنامج آدم | الحلقة الرابعة – طين | سلمان العودة



برنامج قصير عن آدم عليه السلام وحواء .. وبعض المعاني من خلقهما وقصتهما ..
فيديو
YouTube Link




فيديو: طريقة غريبة للاستفادة من البئر.. يستحق المشاهدة !



رجل يقرأ القرآن بصوت جميل ويستفيد من تردد الصوت داخل البئر لإضافة صدى إلى صوته.
فيديو
YouTube Link




فيديو: موقف لشاب مسلم مع مسنّ أوروبي في متحف اللوفر بباريس


مقطع يظهر مسنّ أوروبي وهو يستمع لقراءة القرآن من شاب مسلم في متحف اللوفر بباريس ، ويقول الشاب عن الموقف:
” وجدت لوحة منقوش عليها آيات من سورة الإنسان
فرتلتها فلما فرغت وجدت خلفي شيخ أوروبي متأثر فقال لي بالإنجليزية (لقد كان رائعاً جدا ما قلت من فضلك هل يمكنك تكراره مجدداً)
فأعدت… ويبدو انه كان يفهم اللغة العربية” نسأل الله أن يشرح صدره للإسلام.
فيديو
YouTube Link




بالفيديو..رئيس المساجد المصرية: موسيقى "بتهوفن" حلال لمخاطبتها العقل والفكر


 

قال الشيخ أحمد ترك، رئيس المساجد الكبرى بالأوقاف، إن المسلسلات والأفلام والبرامج أدوات لنشر المعرفة، موضحا أن الأعمال الفنية التي تخاطب الفكر والأخلاق حلال، أما التي تثير الغرائز فحرام مطلقًا.

وأضاف ترك، بحسب صحيفة "صدى البلد" المصرية خلال لقائه ببرنامج الدين والحياة على فضائية الحياة، أنه "يحب الاستماع إلى موسيقى "بتهوفن" لأنها حلال شرعاً فهي تخاطب العقل والروح والوجدان"، مشيراً إلى أن هناك أحاديث صحيحة كثيرة في البخارى تذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم استمع إلى الجاريتين اللتين تغنيان غناء البعاث.

وأوضح أن الأمة التى تهتم في كتاباتها وثقافتها وخطابتها وأغانيها وتمثيلها وأفلامها ومسلسلاتها بإثارة النزوة ستكون في انحطاط أخلاقي، منوهاً بأن الأمة التي ترقي بالعقل والفكر والثقافة تسير في الطريق.
فيديو




7 قتلى في مواجهات بين الحوثيين والشرطة بصنعاء
الثلاثاء 14 ذو القعدة 1435هـ - 9 سبتمبر 2014م
اشتباكات بين الحوثيين والشرطة بصنعاء

سقط سبعة قتلى على الأقل وجرح العشرات، اليوم الثلاثاء، في مواجهات بين الحوثيين والشرطة في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأفاد مراسل قناة "العربية" باندلاع مواجهات مسلحة أمام مجلس الوزراء بالرصاص الحي بين الحوثيين وقوات الأمن المكلفة بحراسة مجلس الوزراء.

كما أفادت مصادر "العربية" بسقوط قتيل و5 جرحى، بينما تحدثت مصادر الحوثيين عن سقوط 3 قتلى و10 جرحى.

وكان زعيم الحركة الحوثية عبدالملك الحوثي قد هدد باللجوء إلى خيارات تصعيدية استراتيجية تتجاوز العاصمة صنعاء ومحيطها، إذا لم يستجب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لمطالبهم.

ودعا الحوثي أتباعه وحلفاءه إلى الاحتشاد اليوم في ساحة التغيير بالعاصمة اليمنية صنعاء، في وقت نشرت وزارة الداخلية مزيداً من قواتها حول الوزارة ومقار حكومية أخرى.

وكان الحوثيون قد أعلنوا بدء المرحلة الأخيرة و"الحاسمة" من تحركهم الاحتجاجي التصعيدي المطالب بإقالة الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود.

هذا التحرك مستمر منذ 18 أغسطس الفائت على الرغم من إطلاق الرئيس عبدربه منصور هادي مبادرة أقر بموجبها التراجع عن ثلث الزيادة السعرية على أسعار الوقود، وتشكيل حكومة جديدة.




الداخلية اليمنية تنفي اقتحام حوثيين لمقر مجلس الوزراء

واس- صنعاء:
نفت وزارة الداخلية اليمنية وقوع عملية اقتحام لمقر مجلس الوزراء في العاصمة صنعاء، من قبل محتجين تابعين لجماعة الحوثي .

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم، أن جماعة الحوثي قامت بحشد مجاميع من عناصرها في محاولة منها للدخول إلى المنطقة الأمنية الممنوع التجول فيها بالقرب من رئاسة الوزراء، وحاولوا الدخول بالقوة لاقتحام المجلس، غير أن قوات الأمن المكلفة بحراسة المجلس قامت بواجبها القانوني ومنعتهم من ذلك .

ودعت الوزارة المحتجين إلى الالتزام بسلوكيات التظاهرات والمسيرات السلمية، بعيداً عن الاعتداء على المصالح والمنشآت العامة وعرقلة حركة سير وإقلاق السكينة العامة، مؤكدة أن الأجهزة الأمنية ستقوم بواجباتها الدستورية والقانونية في حفظ النظام وحراسة المؤسسات الحكومية والرسمية والحفاظ على الأمن والاستقرار.

كما دعت الوزارة جميع القوى في البلاد إلى تغليب المصلحة الوطنية العليا على غيرها من المصالح الضيقة والأنانية والاستجابة لصوت العقل، وتجنيب البلاد مغبة الانزلاق إلى ما لا تُحمد عقباه .




أمريكا تدرس فرض حظر جوي على سوريا لضرب "داعش"


: أكدت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدرس حالياً خيار إنشاء منطقة حظر جوي فوق شمال سوريا بناء على طلب من تركيا والتي رأت في هذه الخطوة حماية لحدودها مع الدولة السورية.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، أوضحت الصحيفة أن الرئيس أوباما سبق ورفض مقترحاً مشابهاً لذلك عام 2013، ولكن البيت الأبيض يدرس المقترح حالياً كخطوة لمواجهة خطر تنظيم "داعش".

وتابعت أن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين جون كيري وتشاك هاجل تم تكليفهما بالتفاوض مع دول حلف الناتو والحلفاء العرب كجزء من الجهود الدولية لوقف تقدم تنظيم داعش.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي ناقش في وقت لاحق مع رئيس الوزراء التركي الحالي أحمد داوود أوغلو فكرة إنشاء منطقة الحظر الجوي في سبيل حماية الحدود التركية.

من المقترح أن تقتصر منطقة الحظر الجوي على الحدود الشمالية لسوريا مع تركيا خاصة أن "داعش" تسيطر على أكبر ثلاث مدن سورية بالشمال بالإضافة لسيطرتها على القواعد العسكرية السورية الكبري.




لبحث مستجدات الأوضاع وسبل مواجهة "داعش"..
فرنسا تستضيف مؤتمرًا دوليًّا حول العراق.. 15 سبتمبر

الثلاثاء 14 ذو القعدة 1435 الموافق 09 أيلول (سبتمبر) 2014
باريس (وكالات)

أكد مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الثلاثاء (9 سبتمبر 2014)، أن فرنسا ستستضيف مؤتمرًا دوليًّا بشأن الوضع الأمني في العراق في 15 سبتمبر الجاري.

وقال المكتب في بيان له: "الرئيس العراقي فؤاد معصوم وزعماء القوى الإقليمية والدولية سيحضرون المؤتمر الذي سيعقد في العاصمة الفرنسية باريس"، وفقا لما ذكرته وكالة (رويترز).

وأضاف البيان: "هولاند سيقوم بزيارة للعراق يوم الجمعة القادم أي قبل انعقاد المؤتمر بثلاثة أيام لعرض تأييد فرنسا لزعماء العراق في مكافحة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية".




بعد إصابته بالسرطان.. صراع محتمل على خلافة خامنئي



نشرت وسائل الإعلام الإيرانية على نحو غير مسبوق صورًا للمرشد الأعلى “علي خامنئي”، وهو راقد في المستشفى، مستقبلًا كبار رجال الدولة، لتهنئته بعد نجاح العملية الجراحية.
وأشار تقرير، نشر في لندن، الثلاثاء، إلى “صراع محتمل” في إيران بشأن مَن سيخلف المرشد خامنئي، الذي خضع لجراحة في البروستات الاثنين. ويبلغ الزعيم الإيراني من العمر “75 عامًا”، وكان اختير مرشدًا أعلى عام 1989 خلفًا لمؤسس الجمهورية “روح الله الخميني”.

ويمثل منصب المرشد الأعلى أعلى سلطة في إيران، حيث يعيّن قادة الجيش ورئيس القضاء، ويصادق على انتخاب رئيس الجمهورية.

وقال تقرير لصحيفة “التايمز”؛ إن وفاة خامنئي أو غيابه عن مهامه لفترة طويلة قد يشعل صراعًا على السلطة داخل أروقة الحكم في إيران. ولفت التقرير؛ إلى أنه على الرغم من أن السرية دائمًا ما كانت تحيط بالحالة الصحية للمرشد الإيراني، فقد سمح للمصوّرين هذه المرة بالتقاط صور لخامنئي وهو على فراش المرض بحسب صحيفة إيلاف.

وبحسب التقرير، فإن خامنئي حرص على عدم تزكية أحد لخلافته، خشية أن يتحوّل الاهتمام إلى الرجل المقبل، لكن هذه الاستراتيجية قد تخلق فراغًا في السلطة داخل إيران، ومن ثم قد يحدث صراع مرير بين رجال الدين البارزين.

وأوضح التقرير؛ أن المتشددين تحدوهم رغبة في منع الرئيس السابق علي أكبر رفسنجاني من الوصول إلى هذا المنصب، حيث ينتقد المحافظون علاقته بالإصلاحيين. وخلص التقرير إلى القول إن رجل الدين البارز وخطيب جمعة طهران “أحمد خاتمي” ربما يكون الخيار المفضل للكثير من المتشددين.




زعماء دوليون يطالبون بالسماح بتعاطي أنواع معينة من المخدرات



ذكر تقرير، نشر الثلاثاء، أن عدد من الزعماء السياسيين في العالم بينهم رؤساء دول سابقون والأمين العام السابق للأمم المتحدة “كوفي عنان”؛ يطالبون بتغييرات جذرية في السياسات العالمية للتعامل مع المخدرات بما في ذلك “عدم تجريم تعاطيها”.

ويدعو أعضاء ما يعرف باسم «اللجنة العالمية لسياسة المخدرات» إلى تغيير كامل في نظام تجريم المخدرات للتركيز على تعزيز الممارسات الصحية والرفاه الاجتماعي بدلاً من استمرار تجريم استخدام المخدرات.

تضم اللجنة؛ الرئيس البرازيلي الأسبق؛ “فرناندو هنريك كاردوسو” والرئيس المكسيكي الأسبق؛ “إرنستو زيديللو” والرئيس الكولومبي الأسبق؛ “سيزار جافيريا” والرئيس السويسري السابق؛ “روت دريفو” والمستثمر؛ “ريتشارد برنسون” مؤسس مجموعة فيرجن جروب الاقتصادية العالمية.
ودعا تقرير صادر عن اللجنة؛ إلى ضرورة إنهاء الإجراءات العقابية في سياسات التعامل مع المخدرات بما في ذلك عقوبة السجن لمستخدمي المخدرات الذين لا يمارسون العنف أو مستخدمي ومنتجي الكميات القليلة من المخدرات، كما طالب بإعادة توجيه الموارد لتركز على وقاية ومعالجة متعاطيي المخدرات.
وأشار التقرير؛ إلى السماح بتداول وتعاطي أنواع معينة من المخدرات مثل؛ <أوراق الكوكا والحشيش>، وبعض الأنواع الأخرى التي تؤثر على الحالة النفسية.

وقال عنان؛ «الحقائق تتحدث عن نفسها، حان وقت التغيير»، وأضاف؛ «إننا نحتاج إلى سياسات تنطلق من الواقع الفعلي وليس سياسات تجرم استخدام المخدرات في الوقت الذي فشلت فيه في تقديم أي وقاية أو علاج فعال لهذه الظاهرة. فهذا لم يؤد فقط إلى ازدحام السجون وإنما أيضا إلى مشكلات صحية واجتماعية حادة».
يأتي صدور هذا التقرير قبل عامين من الجلسة الخاصة التي ستعقدها الجمعية العامة للأمم المتحدة حول المخدرات والمقرر لها 2016 والتي ستشهد اتفاق قادة العالم على سياسات جديدة لمكافحة المخدرات.





فيديو: بوتين يبكي في السلام الوطنى لروسيا


لم يستطع الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين مقاومة دموعه ودخل في نوبة من البكاء، لدى سماعه السلام الوطني لروسيا خلال مراسم استقبال الرئيس المونجولي تشياجين البجدورج، له بالعاصمة المنجولية أولان باتور.
وجاءت تلك الزيارة لبحث أوجه التعاون العسكري والتجاري بين البلدين لمواجهة التحديات التي تواجهها روسيا عقب أزمة القرم.
فيديو




بالصور| أغنى 5 نساء في العالم تقدر ثروتهن بـ 143 مليار دولار

يقدر إجمالي ثروات أغنى 5 نساء بالعالم بنحو 143.2 مليار دولار، بحسب تصنيف مجلة «فوربس» لعام 2014.

وترجع أغلب مصادر الثروات إلى ميراث عائلي بخلاف الفرنسية ليليان بيتانكور صاحبة العلامة التجارية العالمية في مستحضرات التجميل «لوريال» بحسب ما ذكرت صحيفة أرابيان بيزنس.

1- كريستي وولتن (59 سنة) أميركية


36.7 مليار دولار إجمالي ثروتها
أرملة جون وولتن صاحب سلسلة محالات التجزئة العالمية «وول مارت»

2- ليليان بيتانكور (91 سنة) فرنسية


34.5 مليار دولار إجمالي ثروتها
صاحبة شركة «لوريال» لمستحضرات التجميل
3 – أليس وولتون (64 سنة) أميركية


34.3 مليار دولار إجمالي ثروتها
ابنة سام والتن شريك بسلسلة التجزئة «وول مارت»

4- جاكلين مارس (74 سنة) أميركية


20 مليار دولار إجمالي ثروتها
وريثة الجيل الثالث لمجموعة «مارس» أكبر شركة لإنتاج الحلويات بالعالم.

5- جينا راينهارت (60 عاماً) أسترالية


17.7 مليار دولار إجمالي ثروتها
ورثتها عن أبيها صاحب مصانع الفحم والحديد الخام بشمال وغرب استراليا

وأما بالنسبة للنساء داخل قائمة أغنى أغنياء العالم البالغة 1.645 شخصاً في 2014، فتصل نسبتهم إلى 10% من المتواجدين في القائمة.




شاهد: شاب متهور يحطم سيارته الفيراري النادرة


تعرضت السيارة النادرة فيراري 550 Barchetta لحادث غريب كان السبب فيه قائد السيارة الذى لم يستطع كبح جماح القوة الهائلة التي تصدرها السيارة ما جعله يصطدم مباشرة بسيارة على جانب الطريق.
وهذه الفيراري لم ينتج منها سوى 448 نسخة فقط وتتمتع بمحرك أمامي مكون من 12 اسطوانة V12 بسعة 5.5 لتر يولد قوة قدرها 485 حصان.
فيديو




بالصور والفيديو.. آبل تكشف رسمياً عن جهازي آيفون 6 وآيفون 6 بلس



أعلنت شركة آبل رسميا، اليوم الثلاثاء، عن إصدار جديد من هاتفها الشهير آيفون، يأتي في حجمين وهما آيفون 6 وآيفون 6 بلس، وسط حضور الآلاف من عشاق الهاتف الذكي ومتابعة الملايين عبر الإنترنت حول العالم.

وكشف رئيس الشركة خلال احتفالية كبيرة في مدينة كوبيرتينو بولاية كاليفورنيا عن الهاتفين آيفون 6 وآيفون 6 بلس، بعدما تضاربت التكهنات في الآونة الأخيرة بشان طبيعة أحدث إصدارات آيفون.

يعمل الهاتفان بشريحة Apple A8 الجديدة اضافة الى معالج M8 المُصاحب للمعالج الرئيسي وهو مخصص لمُعالجة الحركة ويُستخدم في تجميع البيانات اللازمة لتتبع النشاط الرياضي .

وتدعم هواتف آيفون الجديدة ما يصل إلى 20 تردد “إل تي إي” وميزة التحدث صوتيًا عبر “إل تي إي” VoLTE ويقدم اتصال “واي فاي” أسرع بثلاث مرات.

يقدم الهاتفان كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل بالجيل الجديد من حساس iSight الذي يقوم بعملية التركيز التلقائي بشكل أسرع مرتين من الجيل السابق، كما تدعم الكاميرا التقاط صور البانورما بدقة تصل إلى 43 ميغابيكسل، و ميزة تثبيت الصورة رقميًا .

وقالت الشركة أن الهاتف الجديد سيتم طرحه للبيع بحلول 12 سبتمبر الجاري في بعض الدول في حين سيتوفر في المملكة بتاريخ 26 سبتمبر.

فيديو





"آبل" تعلن عن ساعتها الذكية "آبل ووتش" رسميًا - صور


أعلنت شركة "آبل" الأمريكية عن ساعتها الجديدة "آبل ووتش"، خلال المؤتمر الذي عقدته اليوم.

وتأتي ساعة "آبل ووتش" بشاشة "رتينا" مصنوعة من ياقوت الكريستال ، أما هيكل الساعة فيأتي من الفولاذ غير القابل للصدأ، والألومنيوم، والذهب عيار 18 قيراطًا.

ويمكن للمستخدم استعراض صوره على جوال "آيفون" أو حاسوب "ماك" على شاشة "آبل ووتش".

هذا بالإضافة إلى واجهة خاصة باستعراض درجة الحرارة، ومستشعر ضربات القلب، ومحدد المواقع.

أما تقنية "ديجيتال كراون" Digital crown الملاحية، فيمكن تفعيلها من الزر الجانبي بالساعة الذكية، والتي تتيح أيضًا تصفح التطبيقات والاختيار ما بين مجموعة من الواجهات عن طريق خاصية “Force Touch & Swipe”.

كما يمكن لمستخدمي "آبل ووتش" التراسل التفاعلي بالصوت والكتابة، إذ إنها تدعم المساعد الصوتي "سيري" ، وتدعم إضاءة "آبل ووتش" الذكية تقنية LED، التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء

وستتوفر الساعة بأشكال مختلفة وبحجمين مختلفين مطلع العام القادم وبسعر يبدأ من 350 دولارا.