الثلاثاء، 24 يوليو 2012

الإخـباريـة اليومية




وافق على اللائحة التنظيمية لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية
مجلس الوزراء يؤكد أهمية تقديم كل أنواع الدعم للشعب السوري


واس- جدة:
أكد مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مساء أمس الاثنين في قصر السلام بجدة، ضرورة العمل على تقديم كل أنواع الدعم المطلوبة للشعب السوري المتضرر، وتكثيف الجهود العربية والدولية لحقن دمائه وإيصال الاحتياجات الإنسانية العاجلة له، كما وافق المجلس على اللائحة التنظيمية لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية.

وفي بداية الجلسة، توجّه خادم الحرمين الشريفين بالشكر والثناء لله عز وجل أن بلغ الجميع شهر رمضان المبارك، وأعرب عن تهنئته لشعب المملكة العربية السعودية وشعوب الأمتين الإسلامية والعربية بالشهر الكريم، شهر الخير والمغفرة، سائلاً الله أن يعين المسلمين على صيامه وقيامه، وأن يشملهم بعفوه ومغفرته، وألا يحرمهم الأجر والثواب، وأن يجمع كلمة المسلمين على التمسك بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس بعد ذلك على اللقاءات والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع الماضي مع عددٍ من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول تطورات الأوضاع في المنطقة وتداعياتها، والجهود الدولية إزاءها، مجدداً -رعاه الله- مواقف المملكة الثابتة من تلك الأحداث، وحرصها على كل ما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
 
ونوه مجلس الوزراء بجهود المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، وما صدر عنه من قرارات في اجتماعه غير العادي في الدوحة الليلة الماضية بشأن الوضع في سوريا، وتأكيده ضرورة العمل على تقديم كل أنواع الدعم المطلوبة للشعب السوري المتضرر، وتكثيف الجهود العربية والدولية لحقن دمائه وإيصال الاحتياجات الإنسانية العاجلة له.
 
وبيّن أن مجلس الوزراء أعرب عن تقديره الكبير لما يوليه خادم الحرمين الشريفين من اهتمام وحرص شديد على كل ما فيه خدمة الإسلام والمسلمين ووحدتهم، مؤكداً في هذا الشأن أن دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى مؤتمر التضامن الإسلامي الاستثنائي في مكة المكرمة يوم 26 - 27 / 9 / 1433هـ يجسد هذا الحرص على الأمة الإسلامية في هذا الوقت الدقيق والمخاطر التي تواجهها من احتمالية التجزئة والفتنة، مما يستوجب وحدة الصف والكلمة، كما أن توجيهه بالبدء بحملة وطنية لجمع التبرعات لنصرة أشقائنا في سوريا ابتداءً من أمس الاثنين 4 /9 / 1433هـ في جميع مناطق المملكة ترجمة لمشاعره الأخوية والإنسانية - حفظه الله - تجاه أبناء الشعب السوري الشقيق وحرصه على رفع ما يواجهه من معاناة وظروف قاسية.
 
وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بأن مجلس الوزراء واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :
أولاً :-
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية طاجكستان لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:-
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البترول والثروة المعدنية في شأن تعديل بعض مواد اتفاقية الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (30 / 17) وتاريخ 3 /5 / 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل بعض مواد اتفاقية الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن ، الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م/ 51) وتاريخ 30 / 12 /1393هـ الصادر في شأنه قرار مجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول رقم (3 /85) وتاريخ 19 /1 / 1432هـ، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثالثاً :-
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في شأن التقرير السنوي الثاني للتحول إلى مجتمع المعلومات للعام المالي (1430 /1431هـ) وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (100 /77) وتاريخ 21 /2 / 1433هـ أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها :
أولاً - على الجهات الحكومية أن تضمن تقاريرها السنوية ما يخصها من مشروعات الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات بحيث تتضمن حالة المشروع ومخرجاته ونسبة الإنجاز والمتحقق من أهدافه وتاريخ البدء في التنفيذ وتاريخ الانتهاء والصعوبات والعوائق التي تواجه تنفيذ المشروع إن وجدت.

ثانياً - قيام الجهات الحكومية التي لا تتوافر لديها الإمكانات الفنية والإدارية لتنفيذ مشروعات الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات بالاستعانة بجهات استشارية متخصصة للقيام بذلك وتدريب منسوبيها .

ثالثا - على وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تكثيف ورش العمل المتعلقة بمشروعات الخطة ومساعدة الجهات الحكومية في وضع الآليات التي تسهم في البدء في تنفيذ المشروعات.

رابعاً - قيام الجهات المعنية بتحديد إدارة أو قسم يختص بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في كل ما له علاقة بالخطة .

رابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الاجتماعية في شأن مشروع اللائحة التنظيمية لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (68 /53) وتاريخ 16 /11 / 1428هـ، ورقم (6 /7) وتاريخ 25 /3 / 1430هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اللائحة التنظيمية لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية بالصيغة المرفقة بالقرار.

من أبرز ملامح اللائحة :
1- تهدف هذه اللائحة إلى تنظيم مراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية، وتشجيع القطاع الأهلي للمشاركة في رعاية المعوقين وتأهيلهم، وتطوير البرامج والخدمات المقدمة لهم.

2- يتم الترخيص بفتح المراكز للأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية.

3- لا يجوز فتح المركز إلا بعد الحصول على ترخيص من الإدارة المختصة وفق الشروط الواردة في اللائحة والقواعد التنفيذية لها، ويعطى طالب الترخيص ترخيصاً مؤقتاً لمدة لا تتجاوز سنة من تاريخ إصداره.

خامساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1- تعيين فهد بن محمد بن علي الجارالله على وظيفة "وكيل الهيئة لشؤون التحقيق" بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

2- تعيين محمد بن إبراهيم بن عبدالرحمن المقحم على وظيفة "مدير عام الإدارة العامة للمستشارين" بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

3- تعيين سعد بن عبدالرحمن بن عبدالله الزيد على وظيفة "مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة مكة المكرمة" بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

4- تعيين عبدالحكيم بن محمد بن عبدالله الشعيبي على وظيفة "مدير عام الشؤون الإدارية والمالية" بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة التحقيق والادعاء العام.

5- تعيين عبدالله بن يوسف بن محمد الحامد على وظيفة "وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمالة الوافدة" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.



الملك يعفي ملا ويعين القصبي محافظاً للهيئة السعودية للمواصفات


واس – جدة:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله- اليوم أمراً ملكياً بتعيين الدكتور سعد بن عثمان بن عبدالله القصبي محافظاً للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالمرتبة الممتازة، خلفاً لنبيل بن أمين بن عابدين ملا المحافظ الذي صدر امر اعفائه.

وفيما يلي نص الأمر الملكي
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 162
التاريخ : 4/9/1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27/8/1412هـ .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18/3/1391هـ .
وبعد الاطلاع على المادة الحادية عشرة من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (216 ) بتاريخ 17/6/1431هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 190 ) بتاريخ 12/12/1430هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3/3/1414هـ .
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم ( 61 ) بتاريخ 28/2/1430هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم ( 46946 ) بتاريخ 19/10/1432هـ ، القاضي بالموافقة على ترشيح معالي الأستاذ نبيل بن أمين بن عابدين ملا محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لمنصب الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وبناءً على ما عرضه علينا معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة .

أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى معالي الأستاذ نبيل بن أمين بن عابدين ملا محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من منصبه .
ثانياً : يعين الدكتور سعد بن عثمان بن عبدالله القصبي محافظاً للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالمرتبة الممتازة .
ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




التلفزيون السعودي يبدأ في نقل تبرعات المواطنين والمقيمين
الملك يفتتح حملة "سوريا" بـ"20 مليون ريال" والأمير سلمان بـ"10 ملايين"

تصوير : عبدالملك سرور


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا بتبرع قدره عشرون مليون ريال، كما تبرع صاحب السمو الملكي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بعشرة ملايين ريال

وكان خادم الحرمين الشريفين- أيده الله- قد وجّه بإطلاق الحملة لنصرة الأشقاء في سوريا، والتي تستمر لمدة خمسة أيام ابتداءً من مساء أمس الاثنين.

وبدأ المواطنون والمقيمون مساء أمس التبرع لصالح الأشقاء السوريين بإشراف مباشر من الأمير أحمد بن عبدالعزيز، وزير الداخلية المشرف العام على الحملة، فيما بدأت التغطية الإعلامية للحملة، والتي تقوم بها وتغطيها القناة الأولى في التلفزيون السعودي وعدد من المحطات والإذاعات، التبرعات في عموم مناطق المملكة, بالإضافة إلى الإذاعة.

وخُصص للحملة حساب بنكي معتمد لدى البنك الأهلي التجاري للتبرع من الداخل هو (20188888000100)، ومن الخارج (SA2310000020188888000100)، ويمكن للمتبرع الإيداع عبر هاتف الأهلي المصرفي المجاني رقم (920001000)، أو الإيداع المباشر، سواءً نقدي أو بشيك، أو عبر الصراف الآلي "A.T.M".

وتستقبل الحملة التبرعات النقدية والعينية من المواد الغذائية، بالإضافة إلى المواد الإيوائية التي تشمل الخيام والأشرعة والفرش والملابس الجديدة والأقمشة, إلى جانب المواد الطبية التي تشمل المحاليل الطبية والمستلزمات الطبية والأدوية والأسرة الطبية.




وزير الداخلية يعلن استمرار حملة نصرة سوريا خمسة أيام


واس - الرياض:
أكد الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا صدور التوجيهات السامية الكريمة باستمرار الحملة لمدة خمسة أيام في جميع مناطق المملكة بدءاً من بعد صلاة العشاء لهذا اليوم الاثنين 4/9/1433هـ.

يذكر أن الحملة خصصت حساباً بنكياً معتمداً لدى البنك الأهلي التجاري للتبرع من الداخل هو (20188888000100) ومن الخارج (SA2310000020188888000100) ويمكن للمتبرع الإيداع عبر هاتف الأهلي المصرفي المجاني رقم (920001000)أو الإيداع المباشر سواءً نقدي أو بشيك أو عبر الصراف الآلي (A.T.M).

وفيما يتعلق بالتبرعات العينية والنقدية بمدينة الرياض فإنها ستستقبل في استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ، بينما تستقبل التبرعات العينية عبر مستودعات الحملة المركزية في كل من الرياض وجدة والقصيم طيلة فترة عملها في تقديم برامجها الإغاثية للشعب السوري الشقيق.

كما سيتم استقبال التبرعات العينية الثمينة مثل المجوهرات والذهب والسيارات والعقارات والمواد الغذائية والطبية والإغاثية وغيرها في المواقع المحددة لاستقبال التبرعات في جميع إمارات المناطق ومحافظاتها.




حثّ المواطنين على المساهمة
أمير المدينة يوجه باستقبال التبرعات بالمدينة الرياضية



عيسى الحربي - سبق - المدينة المنورة:
وجّه الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بتشكيل لجنة تحت إشرافه لجمع التبرعات في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها للشعب السوري، إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بقيام حملة التبرعات الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا.
وحث أمير المنطقة عموم المواطنين والمواطنات ورجال الأعمال للمساهمة الفاعلة في دعم هذه الحملة من أجل مساعدة الأشقاء في سوريا، ووجّه باستقبال التبرعات العينية والنقدية في المدينة المنورة بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بحي العزيزية.
كما وجّه أمير المنطقة محافظي المحافظات بتنفيذ الحملة والإشراف على جمع التبرعات وفق الآلية المبلغة لهم وتحديد الأماكن المناسبة لجمع التبرعات العينية في كل محافظة في حين تستقبل التبرعات النقدية بالإيداع أو التحويل على الحساب البنكي الموحد2310000020188888000100SA لدى البنك الأهلي التجاري أو بالإيداع والتحويل من خلال أجهزة الصرف الآلي (A.T.M) من البنوك الأخرى.

وطالب أمير المنطقة كافة الجهات المختصة بالحرص على تنفيذ التوجيهات الكريمة وتسهيل مهمة التبرع وحركة السير بمواقع استقبال التبرعات.





أكثر من نصف مليون ريال قيمة التبرعات المالية بالمدينة المنورة للحملة الوطنية السعودية 

المدينة المنورة 04 رمضان 1433 هـ الموافق 23 يوليو 2012 م واس
بلغت قيمة التبرعات المالية العينية والنقدية في منطقة المدينة المنورة لليوم الأول أكثر من نصف مليون ريال.
ويتابع صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الحملة الوطنية التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - نصرة للشعب السوري.
وشهدت مواقع استقبال التبرعات النقدية والعينية في منطقة المدينة المنورة مساء اليوم إقبالاً من قبل المواطنين والمقيمين لتقديم تبرعاتهم.
وأكد العديد من المواطنين الذين قدموا لموقع الحملة بمدينة الامير محمد بن عبدالعزيز الرياضية وقوفهم ونصرتهم لاخوانهم بسوريا وهي مشاعر قلبية يبادر بها كل مسلم حاثينً اخوانهم المواطنين والمقيمين وجميع محبي الخير في هذه البلاد لتكرار مواقفهم الإسلامية الأخوية لإغاثة إخوانهم المنكوبين المستضعفين من أبناء الشعب السوري الشقيق الذين وقعوا ضحية للظلم والطغيان والاستبداد.




عبدالعزيز بن ماجد يكرم حفظة القرآن اليوم

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الثلاثاء 24/07/2012
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تخريج (148) طالبًا من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة مساء اليوم في الجهة الغربية الجنوبية بالحرم النبوي الشريف، أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور علي بن سليمان العبيد.
مشيرًا إلى أن الدعم الملكي الأخير لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم أسهم في دفعة معنوية ومادية لهذه الجمعيات كي تقوم بدورها في غرس حفظ القرآن الكريم في نفوس الناشئة تحقيقًا للخيرية التي وعد بها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (خيركم مَن تعلّم القرآن وعلّمه).
وأبان د. العبيد أن الطلاب المكرمين اجتازوا اختبارات الجمعية لحفظ القرآن الكريم، كما سيتم تكريم الطلاب الفائزين في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم، والطلاب الفائزين في مسابقة جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم، ومسابقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان للأطفال المعوقين.



د. العقلا: إغاثة الأشقاء السوريين امتداد لتاريخ طويل ومشرف للمملكة

 
الدكتور محمد العقلا

المدينة المنورة - خالد الزايدي

رفع مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا باسمه ومنسوبي الجامعة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لتوجيهه بإطلاق حملة وطنية لجمع التبرعات لنصرة الأشقاء في سوريا.

وأوضح أن هذا التوجيه ليس بمستغرب على المليك -حفظه الله- الذي بذل الكثير من الجهود لمساعدة الشعب السوري الشقيق على مختلف الأصعدة، مضيفاً أن الحملة الوطنية المباركة للوقوف مع أشقائنا في سوريا تأتي ضمن تاريخ طويل ومشرف للمملكة في دعم الإسلام والمسلمين في شتى المجالات، حاثا الشعب السعودي على سرعة التفاعل مع هذه الدعوة الكريمة ونجدة إخوانهم الأشقاء بما يستطيعون، كما دعا الله تعالى أن يزيل عن الشعب السوري الغمة، وأن يديم على بلادنا نعمة الإسلام والأمن والأمان في ظل القيادة الحكيمة.




رئيس مجلس غرفة المدينة المنورة: حملة التبرع لنصرة الشعب السوري هي إطلاق لمشاعر شعب بكامله


المدينة المنورة - واس

نوه رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي بالمبادرة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لنصرة الشعب السوري الشقيق المتمثلة في توجيهه - أيده الله - بالبدء بالحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا وجمع التبرعات لهم التي انطلقت أمس في مختلف مناطق المملكة بإشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية مؤكداً أن الحملة هي إطلاق لمشاعر شعب بكامله. وقال : إن شعب المملكة السباق دوما لإغاثة الملهوف وطمأنة الخائف والجائع فنحن أمة خير يقودها قادة خيرون والإخوة في سوريا في أمس الحاجة ليد العون والمساندة، ونحن في هذا الشهر الكريم شهر التراحم والتواصل أجدر بنا أن نقف مع إخوتنا في سوريا وأن نبذل كل ما نستطيع لتخفيف مصابهم، وإنسان المملكة مفطور بطبعه على مساعدة المحتاج وله سجل حافل من الانجازات».

وحث الدكتور الخطراوي بهذه المناسبة رجال الأعمال والمسؤولين من القطاع الخاص بجميع شرائحه من رجال وسيدات إعمال، وجميع منسوبي الغرفة بفروعها في المحافظات للانضمام إلى هذه الحملة بالتبرع لتخفيف معاناة أشقائنا في سوريا. ووجه مجلس الإدارة من جهته الأمانة العامة للغرفة بالبدء فورا في تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين من خلال شحذ جميع الآليات للاتصال بقطاعات الأعمال المختلفة من خلال جميع وسائل الاتصال ومن خلال موقع الغرفة التجارية لحثهم على التبرع للأشقاء في سوريا.




رحبن بالحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا
مواطنات بالمدينة المنورة: حملة خادم الحرمين تثلج الصدر وتدعو للفخر تجاه ولي أمرنا


المدينة المنورة-واس

نوه عدد من المواطنات بالمدينة المنورة بما جبل عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من مسارعة للخير وإحساس إنساني متدفق ينبئ عن أصالة إسلامية في قلبه تسعى إلى تضميد جراح الدول الشقيقة ومواساتهم والوقوف مع المستضعفين والمظلومين حتى يستردوا حقوقهم .

وشددن على أن ذلك ليس بمستغرب على الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يعرف القاصي والداني أياديه البيضاء التي امتدت إلى كل مكان في أرجاء المعمورة خاصة عند الملمات . وأبدين استعدادا تاما للتجاوب مع الحملة التي وجه - أيده الله - بالبدء فيها بجمع التبرعات لنصرة الأشقاء في سوريا وتقديم تبرعاتهن انطلاقا مما يحث عليه ديننا الحنيف والضمير الإنساني خصوصاً في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك الذي يضاعف الله تعالى فيه الحسنات .

وقالت عميدة جامعة طيبة الدكتورة بسمة جستينه :" نحمد الله تعالى أن مَن علينا بقيادة رشيدة واعية حكيمة متمرسة بالأحداث وبخبايا الأمور وينطلقون في قراراتهم من منطلق المصلحة العليا للوطن والمواطن والأمة الإسلامية " .

وأضافت أننا بحاجة لتك الحملة التي يمكن أن تسهم ولو بشيء بسيط من أجل الوقوف مع أشقائنا في سوريا ، سائلة المولى العلي القدير أن تحقق تلك الحملة ما رسم لها من أهداف . فيما أكدت عميدة كلية الطب بجامعة طيبة الدكتورة فوزية حبيب أن الأشقاء في سوريا هم في أمس الحاجة لهذه الوقفة الكريمة و الشجاعة ، داعية الله أن يخفف عليهم مايواجهونه من أوضاع مأساوية وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار ورغد العيش . وحضت مديرة مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي نادية العقبي المواطنين والمقيمين في هذا البلد الكريم على التكاتف والمسارعة إلى التبرع للأشقاء داخل سوريا أو من اضطرتهم الظروف إلى العيش في الدول المجاورة.

في حين عبرت مديرة معهد الأمل مريم الغامدي عن غبطتها بتوجيه خادم الحرمين الشريفين رعاه للبدء بحملة وطنية لجمع التبرعات للأشقاء في سوريا . وقالت إن حملة خادم الحرمين الشريفين تثلج الصدر وتدعو للفخر تجاه ولي أمرنا حفظه الله .

وعبرت سيدة الأعمال أماني بري عن مشاعر الفرح والابتهاج التي غمرتها عند تلقيها نبأ توجيه خادم الحرمين الشريفين بالبدء بالحملة قائلة إنّ العالم اليوم والشعوب الخليجية والعربية والإسلامية والشعب السعودي بشكل خاص يفخرون بما يقدمه خادم الحرمين الشريفين تجاه شعبه وتجاه الآخرين وهذا ليس بغريب عليه -حفظه الله- من مواقف إنسانية مشهودة وعطاء غير محدود لجميع المحتاجين ، فنحن وما نملك فداء لخادم الحرمين الشريفين ولأوامره ولنجاح الحملة بإذن الله تعالى في التفاعل الإيجابي مع قضايا وهموم الأشقاء في سوريا في ظل ما يعيشونه من أوضاع إنسانية ومعيشية صعبة ، لا سيما في هذا الشهر الكريم وهو ما يتطلب من الجميع وقفة جادة ومناصرة حقيقية للأشقاء في سوريا لمساعدتهم على تجاوز هذه الظروف الصعبة والتخفيف من آثارها السلبية على حياتهم ومعيشتهم .

واستهلت سيدة الأعمال زينب كردي كلامها بالاستشهاد بقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) .

ووصفت هذه الحملة بأنها وقفة رائعة من خادم الحرمين الشريفين، وقالت نحن أمة إسلامية واحدة لابد لنا من التعاون والتكاتف حتى تزول أزمة الأشقاء بإذن الله . واشتركت الطالبة الجامعية أروى الفاروقي ومعلمة الصم حياة السهلي في التعبير عن أعمق معاني الفخر والاعتزاز بسلسلة المواقف والمبادرات التي يطلقها خادم الحرمين الشريفين في كل آونة وأخرى خدمة لأبناء شعبه وأمته والإنسانية جمعاء .

ولفتتا الانتباه إلى أن توقيت هذه الحملة المباركة كان موفقا جدا خاصة وأنها جاءت في شهر رمضان الذي تتضاعف فيها الحسنات ويسارع فيه المسلمون إلى بسط يد العون والمساندة بالغالي والنفيس ، وسألتا الله العلي القدير أن يوفق خادم الحرمين الشريفين لما يحبه ويرضاه وأن يحفظه ذخرا للأمة الإسلامية جمعاء وأن يبارك في عمله وأن يديم عليه لباس الصحة والعافية .




12ألف رجل أمن بخدمة زوار

المسجد
 النبوي الشريف

موسى الجهني - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الثلاثاء 24/07/2012
يشارك 12ألف عنصر من رجال الأمن في خدمة زوار المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة. ووفقا للواء سعود بن عوض الأحمدي مدير شرطة المنطقة فإن الخطة تشمل الجوانب الأمنية والمرورية والمساعدات الإنسانية والحرص على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار وتسهيل وصولهم إلى المسجد النبوي الشريف والمساجد الأخرى.
وكثفت شرطة منطقة المدينة المنورة والجهات الأمنية الأخرى تواجدها الأمني وذلك لحفظ الأمن ونشر الطمأنينة للزوار والمصلين على مدار 24 ساعة داخل المسجد النبوي وفي ساحاته المحيطة وذلك من خلال نشر أكثر من12000ألف رجل أمن وأكثر من 598 كاميرا للمراقبة ما بين ثابتة ومتحركة، كما تم نشر العديد من العناصر السرية بشعبة التحريات والبحث الجنائي لمنع أي جريمة قبل وقوعها. 
وأشار العقيد فهد بن عامر الغنام ( للمدينة) إلى وجود مركز أمني متكامل ودائم داخل المسجد النبوي الشريف يتبعه عدة أقسام منها قسم المراقبات ووحدة البحث والعمليات ومتابعة الكاميرات ودوريات الساحة وحراسات الأبواب ومتابعة المصلين والغرف الأمنية والدوريات الراجلة، بالإضافة إلى حراسات الأئمة وقسم البلاغات.




المجلس يجتمع اليوم في المدينة المنورة
توجه لإشراك الغرف التجارية في مجالس المناطق


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تعكف جهات مختصة على دراسة إمكانية إشراك الغرف التجارية الصناعية السعودية في مجالس المناطق وفق آلية مقننة ليكون لها صوت مشارك، باعتبار أن الغرف التجارية جهة ممثلة لأصحاب وصاحبات الأعمال، حتى يكونوا شركاء في التنمية المناطقية بدءا بالتخطيط وصولا إلى التنفيذ.
ولمجلس المنطقة عدة اختصاصات منها: دراسة احتياجات المنطقة، واقتراح إدراجها في خطة التنمية، ودراسة واقتراح المخططات التنظيمية لمدن وقرى المنطقة، ومتابعة تنفيذ ما يخصها من مشاريع على أن يعقد المجلس دورة عادية كل ثلاثة أشهر بدعوة من رئيسه.
وطبقا لنظام التعيينات في مجالس المناطق الحالي فإنه يتكون من أمير المنطقة كرئيس للمجلس، ووكيل الإمارة، ومحافظي المحافظات، ورؤساء الأجهزة الحكومية في المنطقة، وعدد من الأهالي لا يقل عن عشرة أشخاص يزيد عددهم إلى عشرين شخصا أو أكثر في بعض المناطق من أهل العلم، والخبرة، والاختصاص، وآلية تعيينهم تكون من رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح من أمير المنطقة وموافقة وزارة الداخلية.
وفي هذا الإطار، كشفت مصادر مطلعة عن وجود تحركات واسعة في مجلس الغرف السعودية لدعم وصول الغرف التجارية الصناعية إلى مجالس المناطق. على صعيد آخر يعقد مجلس الغرف السعودية مساء اليوم اجتماعه رقم 79 في المدينة المنورة بحضور جميع الأعضاء بعد أن طلبت غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة استضافته كل عامين خلال شهر رمضان المبارك. وأكد رئيس غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي بأن مجلس الغرف السعودية يعد واحدا من أهم الركائز الداعمة للاقتصاد الوطني، قياسا بحجم الجهد الذي يبذله لخدمة الغرف التجارية الصناعية ومنتسبيها، مشيرا إلى أن اختيار موقع الاجتماع جاء بعد تنسيق مشترك.
يناقش الاجتماع عدة محاور من أبرزها، محاولة الوصول إلى قرار نهائي بخصوص استقطاع مبالغ مالية من دخل الغرف لصالح جمعية حماية المستهلك، بعد أن تحفظ عدد كبير من الغرف التجارية الصناعية على تنفيذ هذا الإجراء. كما سيبحث المجتمعون في تحديد هوية الأمين العام الجديد لمجلس الغرف بعد أن تم إعفاء الدكتور فهد السلطان الأمين السابق من منصبه وتكليف عمر باحليوة بالمنصب.
وأوضح أمين عام الغرفة محمد بن عبدالله الشريف أن اختيار غرفة المدينة المنورة لاستضافة هذه النخبة من قادة العمل الاقتصادي في القطاع الخاص يشكل منعطفا، مهما لها وحافزا كبيرا للنشاط الاقتصادي في المنطقة، معربا عن تفاؤله بنجاح الاجتماع وأهمية ما يخلص إليه من نتائج.




لفك الزحام وإدارة الحشود بأساليب علمية .. وكيل المعهد لـ «عكاظ» :
تصاميم هندسية جديدة للروضة النبوية


علي بن غرسان (مكة المكرمة)

يجري باحثون في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج دراسة هي الأولى من نوعها لإعادة تصميم الحجرة النبوية في المسجد النبوي في المدينة المنورة من منظور هندسي يسهم في فك الاختناقات والزحام فيها وشرعوا في إطلاق دراسة بحثية ميدانية خلال شهر رمضان المبارك يشارك فيها الدكتور علاء الألفي الباحث في المعهد وفريق بحثي متخصص. 
وكشف لـ «عكاظ» وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور محمد إدريس وهو الباحث الرئيس لهذه الدراسة أن منهجية العمل بها ستعتمد التوثيق والرصد الميداني لواقع الحال في تلك البقعة المقدسة وذلك لمحاولة الخروج بتصورات تسهم في سهولة إدارة الحشود البشرية فيها، وقد بدأ فريق البحث من أمس في وضع كافة الترتيبات لإطلاق هذه الدارسة التي ستستمر إلى نهاية شهر رمضان الحالي وسيخرج الباحثون فيها بتصورات هندسية وتصاميم جديدة ذات طابع يسهم في حل معضلة التزاحم، موضحا أن هذه الدراسة ستسهم في وضع آلية موحدة ومرنة لتنظيم الزيارات التي يقوم بها المصلون للحجرة النبوية وكذلك الصلاة فيها بما يضمن انسيابية في الحركة وعدم تدافع أو تزاحم وبما يحفظ للمكان قدسيته. 
يذكر أن الروضة الشريفة في الحرم المدني تمثل واحدة من أبرز الأماكن المزدحمة التي يحرص المصلون للوصول إليها ما يدفع إلى تكدس بشكل كبير.




غرفة المدينة المنورة تعقد اجتماعها التاسع وتقر الجدول الزمني لمبنى الغرفة الجديد


٢٠١٢/٧/٢٣ @ ٥:٠٢ م

أقر مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدنية المنورة الجدول الزمني لمراحل مشروع تصميم المبنى الدائم للغرفة التجارية في محيط مدينة المعرفة الاقتصادية شرق المسجد النبوي الشريف.
واعتمد اجتماع عقده مجلس الإدارة بمقر الغرفة بالمدينة جملة من القرارات المعززة لدور الغرفة التجارية تجاه مجتمع المدينة المنورة في إطار مسؤوليتها الاجتماعية، حيث تم اعتماد المساهمة المادية للغرفة في دعم لجنة رعاية السجناء بعد استعراض خطاب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري للجنة السجناء، في هذا الشأن إلى جانب الموافقة على مشاركة الغرفة في رعاية حفل العيد للعام 1433هـ بدعم مادي.
وأقر المجلس توصيات الجمعية العمومية للعام المالي 1432هـ ــ 1433هـ، ووجه بتنفيذ التوصيات ضمن خطة وبرامج الأمانة العامة وترجمة رؤية ورسالة الغرفة خلال الدورة الثانية عشرة وتكليف الأمانة العامة بإعداد دراسة جدوى أولية لتأسيس شركة الخدمات الصناعية للمدينة الصناعية بالمدينة المنورة.
واعتمد المجلس مشروع لائحة اللجان بالغرفة بعد الأخذ بملاحظات الأعضاء فضلا عن الموافقة على صرف راتب أساسي لشهر رمضان تحفيزا لكل الموظفين بالغرفة وفقا لبرنامج التحفيز الذي أقرته الأمانة العامة.




المدينة المنورة تستقبل أكثر من 4 ملايين معتمر

معتمرون

المدينة المنورة (أ.ش.أ)

تشهد المدينة المنورة توافد أعداد كبيرة من المعتمرين القادمين لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوى، تزامنا مع دخول شهر رمضان الفضيل، وبلغ عدد المعتمرين الذين قدموا إلى المدينة المنورة منذ بداية موسم العمرة أكثر من 4 ملايين و144 ألف معتمر بنسبة زيادة تجاوزت +13%عن العام الماضى، وبلغ عدد التأشيرات الصادرة نحو 5.5 ملايين تأشيرة، موزعة على مختلف دول العالم التى يفد منها المعتمرون، وكانت أعلى نسبة تأشيرات للقادمين من إيران تليها مصر وباكستان وإندونيسيا.

وذكر تقرير نشر اليوم أن فرع وزارة الحج فى المدينة المنورة يسعى فى موسم عمرة هذا العام لتطبيق خدمة الإرشاد الالكترونى الجوال من خلال توفير فرق ميدانية متحركة تستخدم الأجهزة اللوحية (آيباد) للقيام بعمليات التوجيه والإرشاد والاستعلام فى جميع مواقع تواجد الزوار، وهو الأمر الذى سيسهم فى سرعة تنفيذ الخدمات واختصار الوقت، كما شددت الخطة فى شهر رمضان المبارك على تكثيف عمليات المتابعة والإشراف الميدانى وتوفير أجهزة اتصال لاسلكية لتواصل أكثر فاعلية.




250 مظلة ضخمة تحمي زوار طيبة من حرارة الشمس
بها مراوحُ تخفف على زوار المسجد النبوي الحرارة عبر الرذاذ المائي
الثلاثاء 05 رمضان 1433هـ - 24 يوليو 2012م

 
المدينة المنورة - خميس الزهراني

يشهد المسجد النبوي منذ سنوات محاولات جادة وذات تكاليف مالية بالمليارات، تهدفُ إلى السيطرة على الظل، فالظلُ في طيبة الطيبة سلعة غالية الثمن، خاصة في ساحات المسجد النبوي. 

وقد كان الحل الأكثر قبولاً، هو اللجوء إلى خيار المظلات عبر مائتين وخمسين عموداً، تعتلي كلاً منها مظلة يتمّ مدّ أجنحتها أو لملمتُها بكبسةِ زر، بينما تحجبُ كلّ مظلةٍ المطرَ أيضاً والشمس عن مساحة تكفي لثمانـِمائةِ مصلّ ومعتكف. 

وتتولى مراوحُ التلطيف المعلقةُ بأعمدة هذه المظلات دوراً مهماً في عملية التخفيف الحراري عبرَ الرذاذ، الذي تنفثه في أرجاءِ الساحات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. 

ويحيط بالمسجد النبوي طقسٌ، كانَ ولا يزالُ عاملَ ترجيح قوي لخيار المظلات، فالساحاتُ تتمسّكُ بالانفتاحِ المسائيِ على السماء من دونِ سقف، وتتوارى أرضُها عن شمس قاسية نهاراً، فيما تنطلقُ أشعةُ ضوءٍ قوية عبر فوانيسها المضيئةِ من على تلكَ الأعمدةِ، لذلكَ فإنّ ساحةَ الحرم النبوي ستكونُ الأشهرَ عالمياً لمصلحة عدد المظلات.

وتبدو ساحاتُ المسجد النبوي كبحيرةٍ مائيةٍ تغادرُها أسراب طيور، عندما تبدأ كلّ مظلة بفردِ أربعِمئةِ مترٍ مربّعٍ من الأجنحةِ على علوّ خمسة عشر متراً، بينما العمودُ يكادُ يكونُ ساقَ طائر في منظر هندسيّ بديع.




توثيق إعلامي عن دور أئمة الحرمين وخطاطي المصحف الشريف 


المدينة المنورة- جازي الشريف

امتدادا للنجاح والتميز الذي حققه كل من الزميلان الإعلاميان خالد اليحيوي و وائل رفيق في البرامج التلفزيونية والإذاعية بمنطقة المدينة المنورة وعلى مستوى المملكة والعالم العربي والإسلامي خلال السنوات الماضية يشهد شهر رمضان لهذا العام إضافة في مسيرتهما الإعلامية إذ تقرر أن يقدم الإعلامي والمذيع المتميز خالد اليحيوي برنامج (محراب الحرمين ) وذلك عبر أثر إذاعة الرياض والذي يأتي كأحد أهم برامج الدورة الإذاعية لإذاعة الرياض في شهر رمضان المبارك لهذا العام، ويتناول البرنامج في كل حلقة سيرة وحياة أحد أئمة الحرمين الشريفين .
إلى ذلك أوضح اليحيوي أن البرنامج يعد خطوة إيجابية في مسيرتي الإعلامية كونه يتحدث عن سيرة أئمة الحرمين و أضاف سبق انطلاقة البرنامج مراحل التنسيق والإعداد والإنتاج بدعم من وكيل وزارة الثقافة والإعلام لشؤون الإذاعة الأستاذ إبراهيم الصقعوب وبمتابعة من مدير عام إذاعة الرياض الأستاذ صالح المرزوق يذكر أن البرنامج من إعداد وتقديم الزميل خالد اليحيوي واخراج فارس العيد ويتنقل الزميل اليحيوي ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والرياض لتسجيل حلقات البرنامج مع ائمة الحرمين الشريفين يذكر أن مواعيد بث البرنامج في شهر رمضان المبارك ستكون على فترات ثلاث الاولى 12:30 ظهرا ويعاد في 8:45 مساءً وكذلك في الساعة 5:30 فجرا .
وفي الوقت نفسه انهى الزميل الإعلامي وائل رفيق تسجيل حلقات برنامج ( وحي السماء ) والذي يعرض على قناة اقرأ الفضائية وذلك ضمن سلسلة من البرامج التي تقدمها القناة ، ويتميز البرنامج بأسلوب جديد يتحدث عن خطاطي المصحف الشريف، وكيف خطوا المصحف، وذلك تحقيقاً لقول الله تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، ويبرز البرنامج كيف حفظ الله عز وجل كتابه من خلال هؤلاء الخطاطين وجهودهم في هذا الجانب. ويلتقي البرنامج بنخبة من كبار الخطاطين في العالم ويتحدث بشكل توثيقي عن تطور كتابة المصحف الشريف ومراحل التطور، وأهم الأدوات المستخدمة في هذا الجانب.




إطلاق سراح 15 سجيناً من سجن بدر


بدر - نايف الصبحي

قامت سجون محافظة بدر التابعة لمنطقة المدينة المنورة بفتح أبوابها لخروج عدد من السجناء المشمولين بالعفو الملكي الكريم بمناسبة شهر رمضان المبارك لعام 1433ه، حيث بلغ عدد المفرج عنهم (15) خمسة عشر نزيلاً من المواطنين السعوديين، فيما ينتظر خلال الأيام القادمة إطلاق بقية الدفعات، حيث ما تزال لجان العفو تواصل دراسة ملفات النزلاء وتطبيق الشروط عليهم.




“طباخ التمر” يلهب أجواء المدينة وأهلها يتسابقون على تقديم موائد الرحمن

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الثلاثاء 24/07/2012

في ظل الأجواء الروحانية التي تعيشها المدينة المنورة ، يطلق الاهالي عادة على الاجواء الحارة التي اعتادوا عليها «طباخ التمر» وهي الفترة التي ينضج فيها البلح ليصبح زهوا ورطبا . وتمتاز المدينة المنورة ببلح الروثانة والبرحي والمكتومي والسكري والخلاص والصفاوي والبرني وربيعة وهي من اشهر التمور المتعارف عليها بين الناس اضافة الى العجوة التي تمتاز بها عن بقية اصقاع العالم .
وقبيل كل مغرب يخرج اهالي المدينة كعادتهم سنويا الى ساحات الحرم النبوي الشريف لتقديم وجبات الطعام المطبوخ منزليا او وجبات مجهزة مسبقا للزوار وهي عادة اتسموا بها منذ أمد بعيد وجُبلوا عليها حتى ان هناك سُفرًا تفرش بأسماء عوائل اهل المدينة اشتهرت بتقديمها طوال ايام رمضان المبارك وللمدينة ميزتها الخاصة في رمضان ولايمكن للزائر ان ينسى زيارته لعبق أجوائها الروحانية ، اذ يجد امامه الكثير من البساطة والتواضع وهي سمة التصقت بأهل المدينة منذ الازل ولايحتاج اي زائر الوصول الى المطاعم او حتى البحث عنها رغم كثرتها لأن الوجبات تقدم حتى على قارعة الطريق حبا وكرامة لكل ضيف وزائر. وحب التواصل مع ضيوف الرحمن متصلا الى مالانهاية، اذ يشاهد عادة اطفال وكبار في السن يتناولون تقديم خدمة الضيافة التي يعتبرونها واجب عليهم في كل موسم رمضان فيما تعيش ربات البيوت المدينيات على قدم وساق طوال الشهر لطهو اكبر كميات من الطعام وتقديمها في سفر رمضان الروحانية . ولايخلو بيت او حي من تقديم تلك الوجبات بحرفية واتقان ويفاجأ الزائر بالسرعة الهائلة لابناء المدينة اثناء تقديم وجبات الطعام و لملمة السفر مابين الاذان والاقامة .




محلات الجزارة تخدع المستهلكين بالمستوردة وبأسعار تضاهي البلدي
الجابري: مليونا رأس تحافظ على استقرار أسعار اللحوم في رمضان

داوود الكثيري - جدة
الثلاثاء 24/07/2012

اشتكى مستهلكون من ضعف الرقابة على محلات الجزارة حيث دفع هذا الضعف إلى تجرؤ عدد من البائعين على تقديم لحوم مستورة بأسعار تضاهي اللحوم البلدي مستغلين دخول شهر رمضان الكريم الذي تشهد فيه محلات اللحوم الطازجة والجزارة إقبالا كثيفًا من المواطنين والمقيمين لشراء اللحوم بكافة أنواعها.
وطالب عدد منهم في حديث لـ «المدينة» بتشديد الرقابة خاصة على محلات التجزئة المنتشرة في الأحياء مشيرين إلى أن أكثرهم يدعون أن اللحوم المعروضة من النوع البلدي بينما بعضها ليس كذلك إضافة إلى رفع أسعارها لتساوي أسعار اللحوم البلدي إمعانًا في الخدع والغش. 
وأوضح عبدالله السناني (38 عامًا) وهو مواطن يعمل في القطاع الحكومي انه أراد شراء عجل كامل له ولأهله خاصة أنه قدم من المدينة المنورة إلى جدة لأداء العمرة، مشيرًا إلى أن العجول في المدينة المنورة للأسف ليست ذات جودة ممتازة لذا فهو يحرص على شرائها من جدة من أحد المحلات التى اعتاد على الشراء منها والتعامل معها منذ ستة أعوام.
وأضاف: العام الماضي أتذكر أنني اشتريت عجلاً كاملاً بمبلغ ( 2000) ريال من نفس المحل، أما اليوم فقد بلغ سعر النصف عجل فقط بـ ( 1700) ريال؛ لذا أبدى أستغربًا من هذا الارتفاع غير المبرر من تجار المواشي.
تجربة مريرة
أما المواطن خالد سالم (33 عامًا) فيذكر تجربة مريرة مع محلات الجزارة حيث أوضح بأنه قد أخذ درسًا لن ينساه عندما اشترى من أحد المحلات لحم عجل قبل دخول رمضان بأيام قليلة وقد أكد له البائع أنه لحم بلدي وبعد طبخه تفاجأ بأنه خلاف ذلك وأنه من النوع المستورد، لذا فإنه يحرص على اصطحاب ذوي الخبرة معه عند الشراء حتى لا تتكرر تلك التجربة التي وصفها بالمريرة.
وأشار أن عمل تلك المحلات لا يقتصر على بيع لحوم العجول وعرضها فحسب بل يقوم القائمون عليها بتخيير الزبون عند الشراء بتقطيع اللحم إلى أوصال أو فرمه، وذلك على حسب رغبة الزبون.
أنواع العجول
من جهته تحدث البائع قاسم عبدالله عبده (55 عامًا) يمني الجنسية عن أنواع لحوم العجول حيث قال: «هناك النوع البحري وهو مستورد من الخارج (صومالي، هولندي) أما النوع البلدي ويأتي من جنوب المملكة (محايل عسير، المجاردة).
وعن الأسعار يقول: «الأسعار غالبًا على حسب عمر العجل فكلما كان صغيرًا ازداد سعره، والعكس، مشيرًا إلى أن سعر كيلو العجل البلدي بـ (50) ريالا حيث يتميز بنكهته وطعمه المميز عن باقي اللحوم، أما البحري فسعر الكيلو منه ( 35) ريالا. منوها إلى أن البلدي أغلى لقلة البضاعة المعروضة في السوق وكذلك رفع السعر من كبار التجار عند شراء أصحاب المحلات منهم «حسب قوله».
طبقات المستهلكين
وأشار قاسم إلى أن الزبائن المقتدرين يفضلون شراء الربع أو الثمين من العجل وأحيانًا النصف أو العجل كاملاً، أما الزبائن من ذوي الدخل المحدود فإنهم يفضلون الشراء بالكيلو.
فيما اعترف بائع رفض الكشف عن اسمه عن رفع الأسعار في رمضان بحجة أنه موسم حيث قال: «هناك زيادة في الأسعار حيث كان سعر ربع عجل بـ (750 ريالاً) أما اليوم فقد بلغ ( 850) ريالاً، وعندما قلت له أن بعض المحلات تبيع بسعر أقل قال: «إن لحوم تلك المحلات التي تبيع بسعر أقل من النوع المستورد وليست من البلدي».
ومن جهة أخرى بدأ ميناء جدة الإسلامي في استقبال ما يزيد على مليوني رأس من المواشي الحية القادمة من أستراليا والسودان ودول شرق أفريقيا؛ لتغطية احتياجات السوق المحلي فترة موسم رمضان المبارك والحج، في خطوة تستهدف استقرار الأسعار في سوق اللحوم خلال شهر رمضان المبارك..
واوضح رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية جدة سليمان سعيد الجابري أن 200 الف رأس من السودان والصومال وصلت إلى ميناء جدة الاسلامي ومن المنتظر وصول الباخرة ندا حوالى 15 رمضان محملة بشحنة ضخمة من أستراليا حوالى 75 ألف رأس أغنام وستة آلاف أبقار وهي أول شحنة ترد من أستراليا بعد توقف حوالى عامين لارتفاع تكلفتها نظرا لارتفاع أسعار المواشي مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأسترالي وقد قمنا بمعاودة الاستيراد مرة أخرى رغم ارتفاع التكلفة حرصا منا على تلبية حاجة السوق الملحة من المواشي الحية لقلة المعروض منها حيث اقتصر الاستيراد فقط على دولتي السودان والصومال علما بأن المستورد من أستراليا يمثل 60% من حجم واردات المملكة من المواشي الحية وحتى نتمكن من المحافظة على واردات المملكة من المواشي الأسترالية لتغطية حاجة السوق رغم ارتفاع تكلفتها فإننا نأمل إعادة النظر في المقترحات المرفوعة من لجنة تجار المواشي بغرفة جدة بتوفير الدعم للمستوردين أسوة بالدول الخليجية وبما يضمن تخفيض أسعار المواشي الحية بما يتلاءم مع إمكانيات المستهلك ولحين إقرار ذلك فإن الكمية الكبيرة التي ستتوفر في الأسواق خلال الأيام القادمة المقبلة سوف تساهم في كبح جماح الأسعار التي ارتفعت في بعض المدن خلال الأيام الماضية.
وحذر الجابري من استغلال الشهر الكريم لرفع الأسعار، وشدد على أن هناك تعاونا بين غرفة جدة ووزارة التجارة من أجل مراقبة الأسعار ومنع أي تلاعب قد يحدث في سوق بيع الأغنام الحية أو اللحوم، متوقعًا أن تساهم الكميات الكبيرة التي يجري استيرادها حاليًا في تغطية كامل احتياجات السوق المحلي.. وبالتالي تحقيق الاستقرار المطلوب في الأسعار ومنع أي مغالاة وأشار الجابري إلى أن الكميات الكبيرة التي تعاقدت مؤسسته على استيرادها من أستراليا والسودان ودول شرق أفريقيا ستصل إلى السوق المحلي حسب الخطة المجدولة لها وستكون كافية بمشيئة الله لتغطية كل الاحتياجات سواء في رمضان أو الحج مشيرا إلى حرص المؤسسة الدائم على توفير أكبر قدر ممكن من احتياجات السوق المحلي بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار رغم ما يتعرض له السوق العالمية من تضخم في الأسعار وأفاد بأنه بوصول هذه الشحنات الكبيرة من الأغنام التي تعاقدت عليها مؤسسة الجابري بالإضافة إلى ما يرد للمستوردين الآخرين سوف يؤدي إلى ثبات الأسعار واستقرارها كما أفاد بان أوضاع السوق في المملكة تعتبر هي الأفضل سواء في الأسعار أو المعروض من الأغنام عن دول كثيرة مجاورة وذلك بفضل الدعم الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة ودعا رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة إخوانه تجار المواشي بمختلف مناطق المملكة للعمل على تعزيز ودعم استقرار الأسعار حفاظا على صالح المستهلك، وعدم استغلال المواسم والأعياد لرفع الأسعار، وقال: لا بد أن يراعى الجميع المصلحة العليا للوطن وأن يسعى التجار إلى استثمار الدعم والحوافز التي تقدمها قيادتنا الحكيمة من أجل تحقيق الرخاء والاستقرار بالمملكة.
وأشاد بالجهود التي تبذلها وزارة الزراعة وعلى رأسها وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وكل المسؤولين على حرصهم الشديد على تسهيل عمل المستوردين والتجار داعيا الوزارة إلى مواصلة هذه الجهود وبخاصة توفير الأراضي اللازمة للمستوردين والتجار لإنشاء حظائر تربية وتسمين المواشي وتصحيح وضع المشروعات القائمة منها خاصة وأن مثل هذا الدعم يشجع المستوردين والتجار على زيادة استثماراتهم في هذا المجال وتوسيع نشاطهم بما يحقق توفير الأمن الغذائي ويوفر مخزون استراتيجي يحمى المستهلك من تقلبات الأسعار العالمية وأفاد الجابري بأن مؤسسته قد تعاقدت مع مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي على توريد الحصة الأكبر من احتياجات المشروع من أغنام الهدي والأضاحي لموسم حج هذا العام 1433هـ وهذا دليل على تواصل ثقة المشروع وإدارته الكريمة وعلى رأسها معالي الدكتور أحمد محمد علي في مصداقية المؤسسة وجهودها في خدمة المشروع على مدار الأعوام السابقة.




جلطات وشلل لا تفسد الأنس ومتعة الصوم
منسيون في التأهيل.. عتاب دامع لغياب وغربة ذوي القربى


حسن النجراني (المدينة المنورة)

منسيون خارج ذاكرة عائلاتهم يقبعون في مستشفى التأهيل الطبي في المدينة المنورة (العناية التأهيلية) يمر عليهم الشهر تلو الشهر ورمضان بعد آخر وهم ينتظرون الأيادي التي تمتد إليهم وتخرجهم من عزلتهم، «عكاظ» جالت في المستشفى وقابلت بعضهم. 
عبدالله فارسي أحد نزلاء مستشفى التأهيل الشامل الذي تعرض لجلطات سابقة قال: رمضان شهر روحاني ظللت استقبله بمعنويات مرتفعة، انتظره بشغف وأحاول الصوم وعندما تقف الظروف الصحية حائلا بيني وبينه أطعم المساكين كما تنص الشريعة، ويعشق عبدالله كتابة بعض المقالات التي تنشر في الصحف اليومية، ويعتبرها متعة خاصة تعينه في هذا المكان.
جلطتان ونجاة 
ويضيف فارسي أنه في المستشفى منذ فترة طويلة، وبرنامجه يبدأ من صلاة الفجر، وعند الساعة العاشرة يتوجه للعلاج الطبيعي، وهو صائم، ثم يصلي صلاة الظهر ويخلد للراحة، وبعد العصر يقرأ القرآن، ثم يتجه للمسجد في المستشفى للإفطار وصلاة المغرب، ثم يصلي التراويح، وعقب التراويح يخلد للنوم.
ويشير فارسي إلى أنه يشرف على السفرة الرمضانية التي يفطر فيها بعض المرضى، كما يتم تقديم بعض الأطعمة من قبل شركة الإعاشة. 
وفي غرفة أخرى قابلنا عبدالكريم العيسى بابتسامة كبيرة، اعتقد أننا زائرون، وعندما علم بأن «عكاظ» ستقوم بإجراء مقابلة معه كان سعيدا للغاية. ويشير إلى أنه دخل المستشفى مرتين بسبب جلطة وأنه يصوم رمضان للمرة الثانية في المستشفى الذي يقدم خدمات رائعة، وينسيه ورفاقه غربة المكان، ويؤنسهم في عزلتهم، مبينا أن بناته يقمن بزيارته بشكل أسبوعي بينما هناك بعض الأشخاص الموجودين تنقطع عن زياراتهم عائلاتهم، ويجد في عيونهم المزيد من التعب، لكنهم لا يستطيعون الإفصاح عن مشاعرهم.
ويؤكد العيسى بأن رمضان يشهد زيارة الكثير من أهل الخير للموجودين في المستشفى، وأن تعامل الأطباء والعاملين في المستشفى طيلة أيام السنة وكذلك في رمضان يساهم في تخفيف آلامهم.
ونصح العيسى عائلات بعض المرضى الذين يتأخرون في زيارة ذويهم بضرورة التواصل لرفع معنوياتهم، حيث يكون لها أثر على النفس، ويشعر المرضى بالراحة، فدور العائلة كبير في هذا الجانب، ورمضان خير معين للعائلة كي تزور ذويها.
التدخين والشلل 
في الغرفة المجاورة جلس أحمد المحمدي الذي يعاني من شلل بسبب حادث سيارة ويتابع بعض الأخبار على الجهاز المحمول ويساعده أحد الأطباء في المستشفى، ويؤكد بأن لرمضان رونقا خاصا، ففيه لا تنقطع الزيارات من عائلته وأصدقائه، داعيا المجتمع إلى ضرورة الالتفات لهذه الفئة من المرضى واستغلال رمضان في الزيارة.
وفي غرفة في وسط الممر يبدو مجدي علي الذي أصابته جلطة وجعلته طريح الفراش، ويجد صعوبة في الحديث وبادرنا بالمباركة بشهر رمضان المبارك، ونصح بالابتعاد عن التدخين لا سيما أن له دورا فيما آل إليه حاله، واصفا أن زيارات العائلات لذويهم ترفع من معنوياتهم.
ماجد وحافظ
في هذه الجولة رافقنا كل من علي حافظ مشرف التوعية الدينية، وماجد يلي الأخصائي الاجتماعي وساهما في تذليل الصعوبات وزيارة المرضى، ويعد الرجلان من أصحاب الخبرة في التعامل مع المرضى ويجدان استجابة من الجميع، نظير جهودهما من خلال الأنشطة والفعاليات الدينية والثقافية والاجتماعية، والقدرة على التعامل معهم، في رمضان وسائر العام.
الصبر على الابتلاء 
مدير المستشفى الدكتور عبدالله الشنقيطي قال إن عدد المرضى الموجودين في المستشفى (115) مريضا ومريضة، وهي حالات الشلل النصفي، والشلل الرباعي، والشلل الرعاشي، والحوادث، والجلطات.
ويؤكد الدكتور الشنقيطي بأن المرضى يحتاجون للمسات إنسانية مثل التذكير بما أعد الله لهم في الجنة، والصبر والأجر، كما يفرح المريض بزيارة عائلته له، وكم رأينا من حالات تتعرض للتحسن من خلال زيارة ذويهم، والمجتمع عموما، وهناك من يزور المستشفى من تجار ورجال أعمال ومواطنين. وأضاف الدكتور الشنقيطي بأن أهم الأنشطة الرمضانية هي سفرة رمضان وفيها يتم اجتماع العاملين بالمستشفى بالمرضى وبعض المواطنين، موضحا بأن أنشطة رمضان قليلة لأن رمضان له وضعية خاصة، حيث أن بعض المرضى يصرون على الصيام، رغم نصح الأطباء لبعضهم بعدم الصيام.
وأفاد الدكتور الشنقيطي بأن العمل قائم في المستشفى على العلاج الطبيعي والبرنامج التأهيلي، كما توجد فيه عيادات خارجية لاستقبال المريض، وعيادة للتخاطب، وعيادة لطب الأسنان، وعيادة نفسية.
حزن وعدم رضا
من جهتها قالت المحاضرة بقسم علم النفس في كلية التربية بجامعة طيبة الدكتورة عهود بنت ربيع الرحيلي بأن الطابع في الأجواء الرمضانية في الغالب هي الاجتماعات العائلية والزيارات المتبادلة بين الأقارب والجيران والأصدقاء، ولذلك فالمرضى داخل المستشفيات غالبا ما يشعرون بالوحدة والنقص في معايشة الحياة الطبيعية بسبب المرض، مما قد يشعرهم بالحزن وعدم الرضا بالحالة المرضية التي يعانون منها، والذي قد يؤجل بدوره في عملية الشفاء.
وأكدت الدكتورة الرحيلي على أن زيارة المريض خلال شهر رمضان تعد ضرورة لما فيه مصلحة المريض ومراعاة لحالته النفسية الراهنة، فذلك قد يشعره بروح الجماعة والانتماء للبيئة الاجتماعية خارج غرف المستشفى، مما يدخل في قلبه الراحة والسرور ويشعره بالسعادة التي تعزز شعوره بالصحة النفسية والتي تنعكس بدورها على صحته الجسدية.
من جانبه قال أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة الدكتور مرضي بن ناصر آل إدريس إن الزائر للمرضى يعتبر من الراحمين الذين يرحمهم الرحمن هذا في الرحمة العامة، وأما في القرابة فرحمة يتلوها رحمة من الله، وواجب يثاب عليه المكلف يقابله عقوبة لمن قصر فيه.




أزمة نظافة وروائح كريهة تكتم الأنفاس في سوق الخضراوات المركزي بالمدينة المنورة
الأمانة تنفي.. وتؤكد توفير عمالة على مدار الساعة

حسين بختاور- المدينة المنورة
الثلاثاء 24/07/2012
طالب عدد من المواطنين والمقيمين من مرتادي سوق الخضراوات المركزى في المدينة المنورة بضرورة وضع حلول عاجلة لما يشهده السوق من تردٍ ملموس في الجانب الخدمي وعشوائية في التنظيم، وسلبيات عدة من أهمها النظافة والعمالة وأشاروا في حديثهم لـ « المدينة» إلى أن نظافة أسواق بيع الخضراوات والفواكه واللحوم في المدينة المنورة لا تقل أهمية عن نظافة أي شارع أو حديقة أو ساحة أو مطعم أو متنزه، مجمعين على ان ما يزيد من أهمية نظافة تلك الأسواق أن المواطنين والمقيمين يرتادونها لشراء خضراوات وفواكه ولحوم للاستخدام البشري ضمن المتطلبات الضرورية لحياة الإنسان.
يقول المواطن زيد الجهني : إن الحديث عن نظافة الأسواق المركزية بالمدينة يبعث على الأسف والأسى معاً، مشيراً إلى ان السوق يستقبل رواده بالروائح الكريهة التي تزكم الأنوف وينذر بكارثة بيئية تساعد على انتشار الأمراض ، واضاف: الغالبية تلاحظ انتشار القاذورات بصورة مزعجة على الارض 
وشاركه الرأي المواطن سويلم الحجوري مؤكدا أن السوق يحتاج في الوقت الراهن إلى إعادة ترميم وإظهاره بشكل لائق باعتباره المركز الرئيسي للخضراوات والفواكه في منطقة المدينة المنورة . واوضح انه لم يطرأ عليه أي تغيير منذ أكثر من «15» سنة عاما سوى بعض التغييرات الطفيفة التي لا تحرك ساكنا، خصوصاً فيما يخص البضائع التي يحرّج عليها تحت أشعة الشمس الحارقة وتتعرض للغبار والأتربة والتلوث في أحيان كثيرة.
ضعف الرقابة
وأكد المواطن صالح الرفاعي عدم وجود أدنى المعايير تؤهل السوق ليكون على المستوى المأمول .. وتساءل: هل هو إهمال من المستثمر المشغل أم ضعف الرقابة وتطبيق الأنظمة من البلدية المسؤولة؟؟، فيما أشار التاجر محمد العوفي أن السوق يفتقر إلى متابعة نظافة الخدمات الضرورية مثل مرافق دورات المياه إضافة إلى عدم نظافة الحراج ووجود القطط بشكل كبيروعدم صلاحية بعض الخضراوات ، مشيراً إلى ان عدد كبير من المستأجرين تقدموا في وقت سابق بالعديد من الخطابات والشكاوى لبلدية العقيق، وأشار الى وجود بئر تقع في السوق مبني عليها برادات مياه ودورة مياه وقد تهالكت توصيلات المياه نظراً لملوحة الماء التي أدت إلى تلوث البئر نفسها مما يؤثر سلباً على صحة جميع مرتادي السوق وعمال النظافة والتجار!!. 
رقابة مشددة
من جهته أشار مدير إدارة الإعـلام بأمانة منطقة المدينة المنورة علـي بن مبارك العلوي إلى وجود ضواغط كهربائية محكمة مخصصة لمخلفات اللحوم وحراج المنتجات المستوردة لاتسمح بخروج روائح التعفن منها ، أما بالنسبة لمخلفات السمك فلم تخصص لها حاويات و نظراً لروائحها الشديدة فإنها تنقل من محلات السمك مباشرة إلى ضواغط سيارة على ثلاث فترات يومياً، واوضح العلوي أن جميع أقسام السوق مزودة بحاويات للنفايات ترفع بصورة مستمرة , وفيما يتعلق بما ذكر عن انتشار القاذورات بصورة مزعجة فإنه يعمل في السوق» 49 «عامل نظافة على مدار» 24» ساعة مشيراً إلى أن ملاحظة عدم نظافة السوق من قبل مرتاديه يكون فقط في أوقات الذروة بعد انتهاء الحراج نظراً للحجم الكبير لمخلفات البضائع التي تحتاج لبعض الوقت لرفعها وأوضح العلوي أنه يتم استبدال التالف في كل دورة مياه مباشرة لافتا الى تخصيص عامل نظافة لكل منها. اما فتحات التصريف فتم استبدالها مؤخراً في صالة سوق الخضراوات والفاكهة وسوق اللحوم وسوق السمك. ونفى العلوي وجود مياه مخصصة للشرب من البئر الموجودة بالقرب من دورات المياه معللاً وجود مياه البئر للغسيل فقط وتعالج بالكلور بعد خروجها من البئر، واشار في السياق ذاته إلى أن جميع مياه الصرف الصحي بالسوق المركزي مربوطة بشبكة الصرف الصحي ، وقال: إن أمانة المدينة المنورة ممثلة في بلدية العقيق تحرص على مشاركة أهل السوق في شؤونه والقرارات المتخذة وبناءً عليه فقد شكل مجلس إدارة للسوق يتكون من رؤساء طوائف المهن ( اللحوم ، السمك ، الخضراوات ، الفاكهة ، التمور ) ومن الأمانة بالإضافة الى مدير الشركة المستثمرة و يجتمع المجلس أسبوعياً لدراسة أحوال السوق وتطويره، وذكر العلوي أن هناك إجراءات مشددة التي يتم اتخاذها ضد المؤسسة المسؤولة عن نظافة السوق وتطبق عليها لائحة الجزاءات والغرامات في حالة ضبط مخالفة أو قصور في أعمال النظافة والتخلص اليومي من النفايات .




فرصة لتكوُّن سحبٍ ركاميّة ورعديّة على مرتفعات عسير والباحة والطائف
حالة الطقس: عوالقُ ترابيّة تؤثر في طريق الساحل من مكة إلى جازان


سبق- جدة: 
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الثلاثاء، أن يكون معتدلاً نهاراً لطيفاً ليلاً على المصايف، مع فرصة لتكوُّن سحبٍ ركاميّة ورعديّة على مرتفعات جازان وعسير والباحة، إضافة إلى الطائف.

كما توقعت تأثُّر الرؤية الأفقية بالعوالق والأتربة المُثارة بسبب نشاط الرياح السطحية، على المناطق الشمالية وأجزاءٍ من المنطقة الوسطى، فيما تؤثِّر العوالق الترابية في طريق الساحل الممتد من منطقة مكة المكرّمة حتى جازان.




لا صحة لما تروِّجه مواقع إخبارية ومغردون في تويتر من شائعات مغرضة
مصدر خاص لـ"سبق": الأمير مقرن بصحة وعافية ويمارس مهام عمله

سلطان المالكي- سبق- خاص: 
طمأن مصدر خاص في اتصال مع "سبق" قبل قليل بأن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز بخير وصحة وعافية، ويمارس مهام عمله مستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله, ولا صحة لما تروجه مواقع إخبارية ومغردون في تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي من شائعات مغرضة حول وفاته.

حفظ الله الأمير مقرن من كل شر ومكروه ومتعه بالصحة والعافية وأعانه على خدمة دينه ومليكه ووطنه.




"الداخلية" تشدد على خلو سجونها الأمنية من النساء

 
أكدت وزارة الداخلية على خلو السجون الأمنية في المملكة من أي نساء باستثناء سيدة واحدة تنفذ حكماً قضائياً صدر بحقها قبل فترة.

وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي اليوم إنه لا يوجد إطلاقاً أي نساء في السجون الأمنية عدا سيدة تنفذ حكما قضائيا، لافتا بحسب موقع "الرياض نت" إلى أنه تم إطلاق سراح آخر ثلاث نساء في السجون الأمنية بكفالة بحيث تتم محاكمتهن وهن مطلقات السراح هذا الأسبوع، فيما أطلق سراح اثنتين أخريين قبل شهر تقريباً لظروف الولادة، تنفيذاً للقرارات التي أصدرتها هيئة التحقيق والادعاء العام والمبنية على أوامر قضت بها المحكمة الجزائية المتخصصة.




وزير الشئون البلدية يوجه بالتنسيق مع السياحة لإصدار تراخيص مرافق الإيواء السياحي

 
الرياض-الوئام:

وجه الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية جميع الأمانات والبلديات في المملكة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار بعدم إصدار أي موافقات أو تراخيص من البلديات لمرافق الإيواء السياحي قبل التأكد من موافقة الهيئة .وأكد سموه على عدم السماح للمشغلين بوضع اللوحات التعريفية في مرافق الإيواء السياحي قبل الحصول على موافقة الهيئة على عمل هذه المنشآت.

وجاء توجيه سمو وزير الشؤون البلديات والقروية بناء على طلب من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، بأهمية تنسيق الأمانات والبلديات مع الهيئة قبل منح تراخيص تتعلق بهذه المرافق ، حيث لوحظ تشغيل بعض المستثمرين للوحدات السكنية المفروشة دون الحصول على ترخيص من الهيئة .

وأكد سمو رئيس الهيئة على أهمية هذا التوجيه للحد من وجود مرافق إيواء سياحي غير مرخصة ، خاصةً في قطاع الوحدات السكنية المفروشة ، مشيراً إلى أن هذا الإجراء سيسهم بشكل فاعل في تطوير قطاع الوحدات السكنية المفروشة والقضاء على السلبيات وتحفيز الاستثمار مما يوفر فرص عمل للمواطنين.




سفارة المملكة في لندن تدعو المواطنين للتواصل مع شركة الطيران البريطانية قبل التوجه للمطار

 
دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة جميع المواطنين الذين لديهم حجوزات مؤكدة على رحلات شركة الطيران البريطانية بي إم آي ( BMI ) المتجهة إلى المملكة العربية السعودية بالاتصال على الشركة قبل التوجه إلى المطار ، نظرا إلى تأخر وإلغاء بعض الرحلات المتجهة إلى المملكة .
وأوضحت السفارة في بيان صحفي لها اليوم أن الغرض من هذا الإجراء هو تأكد الركاب من حجوزاتهم ومواعيد إقلاع رحلات الشركة المتجهة إلى المملكة.




121 مليون ريال التبرعات النقدية لنصرة شعب سوريا في اليوم الأول


واس - الرياض:
بلغ إجمالي التبرعات النقدية المقدمة للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا في يومها الأول التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - 121.771.811 مليون ريال إضافةً إلى التبرعات العينية من مواد غذائية وطبية وأدوية وملابس وخيام وبطانيات وأغطية ومجوهرات.
وتدفق جموع المواطنين والمقيمين في استجابة لدعوة خادم الحرمين إلى أماكن استقبال التبرعات منذ بدء الحملة بعد صلاة العشاء لصالح الأشقاء سوريا في مختلف مناطق المملكة , حيث تستمر الحملة لمدة خمسة أيام أبتدءً من مساء الأثنين وحتى الساعة الثالثة من فجر يوم الجمعة القادم وذلك بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية.
وأشاد المدير التنفيذي للحملة مبارك بن سعيد البكر بالتجاوب الكبير من أصحاب السمو الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال وأبناء الشعب السعودي بكافة فئاته العمرية والاقتصادية مع فعاليات الحملة.




أوقاف صالح الراجحي تتبرع بـ(5) ملايين ريال لإغاثة الأشقاء في سوريا

الأستاذ عبد السلام بن صالح الراجحي

09-05-1433 05:13 AM

أعلنت إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي عن تبرعها بمبلغ خمسة ملايين ريال استجابةً لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله- لإغاثة الشعب السوري الشقيق، وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية -رعاه الله-، جاء ذلك خلال الحملة الشعبية التي نظَّمها التلفزيون السعودي يوم الاثنين أمس الموافق 4-9-1433هـ.
صرح بذلك الأستاذ عبد السلام بن صالح الراجحي الأمين العام لإدارة الأوقاف، وأضاف أن هذا التبرع سيكون عبارة عن مشروعات تنموية وإغاثية وطبية متنوّعة.
وأوضح سعادته أن إدارة الأوقاف سبق لها أن قدَّمت تبرعاً مماثلاً لدعم الفلسطينيين في انتفاضة الأقصى عام 1421هـ من خلال كفالة أسر فلسطينية لمدة عام كامل، كما قدَّمت إدارة الأوقاف تبرعات أخرى مماثلةً في الحملات السابقة التي قامت بها المملكة العربية السعودية، حيث قدَّمت مبلغ (5) خمسة ملايين ريال للمتضررين من فيضان تسونامي في سريلانكا عام 1425هـ، وكذلك مبلغ (5) ملايين ريال للمتضررين من زلزال باكستان عام 1426هـ، وكذلك مبلغ (5) ملايين ريال لإخواننا في قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي عام 1430هـ، وكذلك مبلغ (5) ملايين ريال لإخواننا في الصومال عام 1432هـ.
واختتم الأستاذ عبد السلام الراجحي تصريحه بالدعاء بأن يجعل هذه الأعمال في ميزان حسنات الموقف الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي - رحمه الله- والعاملين في إدارة الأوقاف.




بعد ساعات من إطلاق الحملة.. و"موبايلي" و"زين" لم يعلنا بعد أرقامهما
عملاء "الاتصالات السعودية" يتبرعون بمليون ريال لحملة "نصرة سوريا"


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
تجاوز المبلغ الذي تبرع به عملاء "الاتصالات السعودية" لنصرة سوريا عن طريق الرسائل النصية، حاجز المليون ريال، وذلك حتى الثانية عشرة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء، ولا تزال التبرعات تتواصل عبر الخدمة.

وقالت الشركة عبر صفحتها على تويتر: "جزاكم الله خيراً.. تجاوزنا حتى الآن المليون الأول من عملائنا الكرام لدعم حملة سوريا".

من جهة أخرى لم تعلن شركتا "موبايلي" و"زين" عن حجم التبرعات التي وصلت من عملائهما.

وكانت شركات الاتصالات قد حددت الرقم الموحد 5565 لاستقبال التبرعات لنصرة الأشقاء في سوريا، عن طريق إرسال الرسائل النصية للرقم الموحد، ويمثل الرقم واحد التبرع بـ10 ريالات، والرقم 2 للتبرع بـ20 ريالاً، والرقم 3 للتبرع بـ30 ريالاً.

ويتوقع استمرار استقبال التبرعات عن طريق الرقم الموحد حتى نهاية الحملة التي تبلغ مدتها خمسة أيام.




أكدت تسخير إمكانياتها لإنجاح الحملة الوطنية استجابة لتوجيه الملك
شركات الاتصالات الثلاث: تبرع العميل يحوّل كاملاً لـ "حملة سوريا"


عبدالله البرقاوي - سبق – الرياض:
نفت شركات الاتصالات الثلاث العاملة في السوق السعودية، الاتصالات السعودية وموبايلي وزين، حسمها أي نسبة من قيمة تبرعات عملائها للحملة الوطنية لأشقائنا في سوريا، مؤكدة أن كامل التبرعات تحوّل للحملة دون أي حسم منها، مبينة أنها سخرت إمكانياتها وطوعت التقنيات لخدمة عملائها وإنجاح الحملة الوطنية التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله.

شركة الاتصالات السعودية أكدت من جهتها أن كامل مبلغ التبرع الذي يحسم من عملائها المشاركين في حملة التبرع لصالح أشقائنا في سوريا عبر رسائل الجوال، يحول للحملة، مؤكدة أن الشركة لا تتحصل على أي نسبة من التبرع.

وقال مصدر مسؤول في الشركة لـ "سبق": "الحملة الوطنية للتبرع لسوريا عن طريق الرسائل، لعملاء الاتصالات السعودية تدار عبر أنظمة الشركة، ولذلك لا يتم حسم أي مبلغ لصالح الشركة، حيث يحوّل كامل مبلغ التبرع للحملة الوطنية".

وأضاف المصدر قائلاً: "الشركة لا تتحصل على أي نسبة من أي حملة تبرعات، وتبادر إلى دعم أعمال حملات التبرع، وتعمل على تطويع التقنية بما يخدم الأعمال الخيرية والعملاء في الوقت نفسه، كما تشكر حكومتنا الرشيدة على إتاحة الفرصة للشركة وعملائها للمساهمة في دعم أعمال الحملة وتمكينهم من التبرع".

وأوضح المصدر أن عملاء الاتصالات السعودية اعتادوا التفاعل الكبير والاستجابة السريعة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، حيث وصل مجموع تبرعاتهم في الحملة الوطنية لإغاثة الشعب الصومالي العام الماضي، مبلغ 28.040.500 ريال، تم إيداعها في حساب الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي آنذاك.

من جهتها قالت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي": إنه استجابة للدعوة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- لنصرة أشقائنا في سوريا ابتداء من اليوم الاثنين الرابع من شهر رمضان المبارك فقد أتاحت الشركة لمشتركيها فرصة المساهمة في هذه الحملة الوطنية المباركة وذلك بالتبرع من خلال خدمة الرسائل النصية إلى الرقم (5565) المحدد من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لجميع المشغلين.

وأوضحت "موبايلي" أنه سيتم خصم مبلغ عشرة ريالات من فاتورة المتبرع أو من رصيده عند إرسال الرقم 1 إلى الرقم المحدد، كما يمكن التبرع بمبلغ 20 ريالاً وذلك بإرسال الرقم 2 إلى الرقم الموحد، والرقم 3 إذ رغب المشترك التبرع بمبلغ 30 ريالاً، وسوف يذهب ريعها بالكامل لصالح أشقائنا في سوريا.

وقال المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي": إن هذه البادرة من قبل خادم الحرمين الشريفين ليست بمستغربه فقد عودنا حفظه الله على مثل هذه المبادرات الإنسانية التي تجسد معنى التلاحم بين المسلمين، وأكد الكاف أن هذه الحملة المباركة سوف تجد كل الدعم من قبل هذا الشعب الوفي الذي عودنا دائماً على الوقف مع القيادة في دعم كل عمل خيري يقصد منه وجه الله عز وجل.

ونوه الكاف إلى أن "موبايلي" تسخر كافة إمكانياتها البشرية والمادية والفنية لإنجاح هذه الحملة وتحقيق الهدف الإنساني منها وهو نصرة أشقائنا في سوريا، حيث قامت الشركة ببث ملايين الرسائل لمشتركيها تدعوهم من خلالها للمساهمة في هذه الحملة من خلال التبرع عبر الرقم الموحد.

وكانت "موبايلي" قد ساهمت في الحملات الإنسانية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من خلال تفعيل الرقم المجاني للتبرع كحملة الإغاثة لصالح إخواننا في غزة ضحايا العدوان الإسرائيلي الغاشم، وإخواننا المسلمين في باكستان جراء الفيضانات التي اجتاحت البلاد في ذلك الوقت، وإخواننا في الصومال.

ومن جانبها، أكدت مصادر في شركة "زين" السعودية، أن جميع المبالغ التي تحسم من المتبرعين من عملائها، تحوّل لصالح الحملة الوطنية، مبينة أن الشركة تحول ريع الحملة كاملاً ولم تحسم أي نسبة، مشيرة إلى أن الشركة ستسخر إمكاناتها لإنجاح الحملة وتمكين عملائها من التبرع بأسهل الطرق وأيسرها.

الجدير بالذكر أن شركات الاتصالات الثلاث العاملة في السعودية، الاتصالات السعودية وموبايلي وزين، خصصت الرقم الموحد 5565 للتبرع عبر الجوال بإرسال رسائل نصية للرقم الموحد، حيث خصص الرقم 1 للتبرع بـ10 ريالات والرقم 2 للتبرع بـ20 ريالاً والرقم 3 للتبرع بـ30 ريالاً لصالح أشقائنا في سوريا، كتبرع نقدي مباشر وعاجل، يُضَم للحملة الوطنية للتبرعات التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين في جميع مناطق المملكة؛ لجمع التبرعات لنصرة أشقائنا في سوريا.

وتأتي البادرة التي قامت بها شركات الاتصالات لتمكين عملائها من المشاركة في الحملة الوطنية بيسر وسهولة، وذلك بعد الحصول على موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

يشار إلى أن التبرع عبر الرسائل سيبدأ مع انطلاق الحملة مساء اليوم الاثنين الموافق 4 من رمضان المبارك.




«الاجتماعية» تودع أكثر من 176 مليون ريال في حسابات الجمعيات الخيرية







 واس:
أودعت وزارة الشؤون الاجتماعية 176.471.166 ريالاً في حسابات الجمعيات الخيرية في جميع مناطق المملكة عبر التحويل الآلي السريع.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية محمد العوض أن إجمالي ما تم صرفه من بداية العام حتى تاريخه بالإضافة إلى هذا المبلغ هو 389.639.220 ريالاً.
وبيّن أن الوزارة تولي الجمعيات الخيرية عناية خاصة وذلك دعماً لبرامجها ومجهوداتها المميزة تجاه الفئات المحتاجة خصوصاً مع دخول شهر رمضان المبارك، حيث لا تقتصر إسهامات الجمعيات الخيرية في تقديم الدعم المادي أو النقدي والعيني فقط بل تشمل كذلك برامج الرعاية الإيوائية والخدمات الاجتماعية وبرامج التأهيل والتدريب للأفراد والأسر.
ودعا المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية الموسرين من رجال الأعمال والشركات والمؤسسات ومحبي الخير إلى دعم برامج الجمعيات الخيرية عبر تقديم التبرعات والإعانات من خلال حساباتها المصرفية خصوصاً مع دخول شهر رمضان المبارك كي تتمكن الجمعيات الخيرية من تقديم المساعدات للمحتاجين سعياً لتحقيق متطلباتهم ومتطلبات أسرهم.
ونوه بما حققته الجمعيات الخيرية من إنجازات وإسهامات وطنية خيرية بارزة، مستشهداً بتحول عدد من المستفيدين من الجمعيات الخيرية من متلقين للإعانات والمساعدات إلى مانحين بعد أن أصبحوا عاملين ومنتجين وذلك عبر البرامج التي نفذتها الجمعيات الخيرية وهو مؤشر إيجابي يكشف عما تحظى به هذه الجمعيات مساندة وتفاعل من قبل المجتمع ومؤسساته وأفراده.
وأشار العوض إلى أن هذه الإنجازات التي حققتها الجمعيات الخيرية على مختلف المستويات لم تكن لتتحقق لولا دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين إلى جانب متابعة وتوجيه وزير الشؤون الاجتماعية، معرباً عن شكره للمتبرعين والداعمين للجمعيات الخيرية من أفراد ومؤسسات.




وزارة العمل : اشتراط الشركات عدم الزواج أو الحمل لقبول توظيف الفتيات أمر مخالف لشروط العمل


انتشرت أخيرا شركات وجهات تشترط أن تكون الفتاة غير متزوجة كشرط من شروط التوظيف، وتتعمد شركات أخرى إنهاء عقد الموظفة في حال حملها بحجة أن كلا من الحمل والولادة والزواج سبب لتغيب الموظفة عن العمل، فأصبح من الطبيعي أن تشاهد إعلانا لوظائف بدلا من اشتراط المؤهلات والخبرات. ويؤكد لـ “مصادر” حطاب العنزي المتحدث الرسمي لوزرة العمل أن اشتراط الشركات عدم الزواج أو الحمل أمر مخالف لشروط العمل التي أقرتها الوزارة، وأنه على الرغم من أن نظام وزارة العمل ينص على أن العقد شريعة المتعاقدين إلا أن النظام أكد ألا يخالف العقد شروط الشريعة، إلا أن المادة الرابعة منه أقرت وجوب التزام صاحب العمل والعامل بأحكام الشريعة الإسلامية واشتراط هذه الشروط مخالف لها. إحدى الإعلانات التي علقت على باب إحدى الأسواق النسائية كانت تطلب موظفات أمن وتشترط عدم الزواج للقبول بها، وحول ذلك تقول سيدة الأعمال عالية باناجة: إنه على الرغم من اشتراط وزارة العمل شروطا لمنح الفتيات فرصة العمل والمشاركة بالمجتمع إلا أن الشركات وأصحاب العمل يميلون إلى تعقيد حصول الفتاة على وظيفة، فاشتراط موافقة ولي الأمر على العمل أو عدم زواج المراة أو حملها شائع لدى الكثير من الجهات، مشيرة إلى أن السبب في زيادة الانتهاكات هو أن الفتيات يقرأن الإعلانات أو الشروط ويكتفين بالصمت ولا يحاولن تصعيد الأمر والشكوى أو الحديث ضد هذه الشروط غير المنطقية التي لا علاقة لها بخبرات العمل ومهاراته، إضافة إلى أنه لا توجد جهات تهتم بمتابعة واقع العمل النسائي والصعوبات التي يواجهنها الفتيات، فالوزارة تكتفي بفتح فرص العمل وتضع شروطا لكنها لا تتابع تنفيذها بفعالية.
ملصق على واجهة أحد المحال للإعلان عن وجود وظائف للسيدات مع اشتراط «عدم الزواج».

من جهتها تشير عائشة الجهني زوجة وأم لطفلين أنها كانت تبحث عن عمل قريب من منزلها، لأنها تعمل في سوق نسائي كبائعة، ولكن السوق بعيدة عن منزلها وتعاني من تعب المواصلات وعرفت حاجة المكان لموظفة أمن، وبالفعل جاءت للتقديم، لأنها تعول عائلتها وترغب في تقليل جزء من النفقات التي تدفعها للمواصلات، إلا أنها تفاجأت باشتراط عدم الزواج بالإعلان ولا تعرف ما الحكمة من وراء هذه الشروط الغريبة التي ترى أنها إجحاف بحق السيدات فليس من الطبيعي أن تطلق سيدة أو ترفض الزواج، لأنها تريد راتبا يسد حاجاتها، فمن الطبيعي أن الراتب يدفع لعمل ومهام يقوم بها الفرد لا علاقة لها بزواج أو حمل أو عدد الأطفال. وتقول ميسون المحمد: إنها كانت تعمل لدى إحدى المستشفيات، وإن العقد كان ينص صراحة على فسخه وإنهائه في حال حمل الموظفة، وبالفعل عندما حملت أبلغت الإدارة بحملها فكان فسخ العقد تلقائيا، وتابعت: “كنت أعرف أن هذا مخالف للمنطق ولكن لا طاقة لي بالسعي بقضايا عمالية، لو حكم لي فيها بالتعويض فسأتعرض لضغوط حتى أستقيل”، مؤكدة أنها قررت العودة للبحث عن عمل آخر بعد أن يصل طفلها عامه الثالث، لأنها ترى أنه من الصعب أن توازن بين عملها وأسرتها في ظروف عمل لا تشترط وجود حاضنة للأطفال أو توفر تسهيلات للمرأة تساعدها على التوازن.




"رعاية السجناء": تطبيق "العقوبات البديلة" يواجه اعتراضاً من بعض القضاة


 
كشف رئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم، يحيى بن عطية الكناني، عن وجود اعتراض بعض القضاة والمسؤولين على مشروع تطبيق العقوبات البديلة للسجن، بدليل عدم وجود بدائل واقعية فعلية ومضمونة النتائج في متابعة السجين أثناء تنفيذ الحكم البديل، لافتاً إلى وجود قضاة آخرين تحمسوا للمشروع وبدأوا في تطبيقه.

كما كشف الكناني في حواره مع صحيفة "المدينة"، عن رعاية لجنته لأكثر من 1000 أسرة خلال السنتين الماضيتين، شملت معظم احتياجات السجين الأساسية وأسرته، قبل وبعد خروجه من السجن.

وقال الكناني إن تفعيل دور اللجنة ساهم في تحقيق الأمان النفسي والاجتماعي لأسر السجناء، مشيراً إلى ما تقدمه اللجنة في مجال متابعة السجين ومساعدته في تخفيف مدة محكوميته، أن اللجنة تمكنت من استقطاب عدد من المحامين المتطوعين لمتابعة قضايا السجناء والدفاع عن حقوقهم.

وأضاف الكناني، أن لجنته التي تضم 20 عضواً من مختلف الجهات الحكومية، تسعى لاستقطاب بعض المتبرعين في مواسم الخير لمحاولة السداد عن أصحاب المديونيات قدر المستطاع.




بعد ازدياد حالات الطلاق
3 وزارات تدرس الوساطة في الزواج


أكد مصدر بوزارة العدل لجنة مشتركة في الوزارة تضم ممثلين عن جهات عدة: (الداخلية - العدل - الشؤون الاجتماعية)، أنهت أعمالها بخصوص تنظيم مهام التوسط في الزواج من خلال الجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، وأنه سيطبق خلال 5 سنوات ويستهدف تحقيق الضمان والسلامة للأطرف المعنية كافة، وخاصة طرفي العلاقة الزوجية.
وتعكف وزارة الشؤون الاجتماعية على دراسة أفضل الآليات للمشروع المقترح بإنشاء مكاتب أو شعب أو أفراد للقيام بالوساطة في إتمام الزيجات ودون إخلال بالجهود التقليدية للخاطبات والمأذونين الحاليين لحين استكمال الترتيبات اللازمة لتنظيم العمل وفق المقترح الجديد، حسب المدينة
وإلى ذلك أشارت إحصاءات حديثة صدرت عن وزارة العدل أن حالات الزواج في السعودية بلغت 148 ألف زيجة مقابل 31 ألف حالة طلاق خلال العام الماضي، أي بمعدل 406 زيجات مقابل 85 حالة طلاق في اليوم ونسبة ارتفاع 21 % مقارنة بحالات الزواج.
وأوضحت الإحصاءات، أن منطقة الرياض تصدرت قائمة حالات الطلاق بواقع 8292 حالة، تلتها منطقة تبوك بـ1101 حالة، فالشرقية بـ3094 حالة، ثم منطقة مكة المكرمة، وفي عسير نجد 2780 حالة، وفي القصيم 1423 حالة، بينما في حائل 868 حالة، وفي الحدود الشمالية 275 حالة، ونجد في الجوف 477 حالة، وفي المدينة المنورة 1669 حالة، وفي جازان 781 حالة طلاق، كذلك نجد في منطقة نجران 415 حالة طلاق، ونجد في منطقة الباحة 405 حالات طلاق. بينما سجلت حالات فسخ النكاح عن طريق القاضي 3449 حالة علي مستوي المملكة.
كما كشفت دراسات حديثة عن ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية في العام الماضي لتصل وفق آخر التقارير الرسمية إلى أكثر من 35% من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18% و22%.
وأشارت الإحصائية تفوق العقود التي تمت عن طريق مأذونين والتي بلغت 129.6 ألف عقد مشكلة نسبة (87.6 %) من إجمالي عقود الزواج، على العقود التي تمت عن طريق قضاة المحاكم المتخصصة والتي بلغت 18.4 ألف عقد بنسبة (12.4 %) من إجمالي عقود الزواج.. وتحدث حالات الطلاق بمعدل حالة بكل ساعة ونصف، فيما تقع 60 بالمائة من حالات الطلاق في السنة الأولى من عمر الزواج.
كما كشف تقرير لوزارة العدل حول حالات الزواج والطلاق في المملكة للعام 1430 أن عدد مأذوني الأنكحة المصرح لهم بالعمل بلغ 3827 مأذونًا، فيما بلغت عقود الزواج خلال عام التقرير 148043 عقدًا، واستعرض التقرير حصرًا لصكوك الطلاق وفسخ النكاح الصادرة من محاكم المملكة وبلغت 31218 صكًا.




خريجو الحاسب الآلي يشتكون عدم تعيينهم من قبل الخدمة المدنية

 
الرياض – الوئام:

اشتكى خريجو الجامعات في تخصص الحاسب الآلي من عدم قبولهم في الخدمة المدنية , وأوضح خريجو هذه السنه والسنه السابقه أنه لم يتم قبولهم من قبل الخدمه المدنيه مع أن أمر الملك واضح بتعيين ٥٢ الف وظيفه لجيميع التخصصات دون تمييز تخصص عن الآخر لأننا جميعا أبناء هذا الوطن. إلا أن الخدمه المدنيه تتجاهل تخصص الحاسب الآلي من دون سبب مع احتياج جميع مراحل التعليم للحاسب الآلي.

وقال الخريجون انا نتطلع لمرحمة والدنا خادم الحرمين الشريفين للنظر في أمر الخدمه المدنيه وينصف أبناءه أسوةً بزملائهم من جميع التخصصات.




القوات الجوية الملكية تعلن عن بدء إستقبال طلبات التقديم بمعهد الدراسات الفنية

09-05-1433 05:31 AM
عاجل - ( أحمد العسيري )
تعلن لجنة القبول والتسجيل والتجنيد المركزية بالقوات الجوية الملكية السعودية عن بدء إستقبال طلبات التقديم بمعهد الدراسات الفنية للقوات الجوية إبتداء من يوم السبت الموافق 9 رمضان 1433هـ ولمدة خمسة أيام وذلك عبر الموقع الإلكتروني.




وظائف شاغرة بالأمانة العامة لمجلس التعاون بالعاصمة الرياض



تعلن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن رغبتها في شغل وظائف في مقرها بالرياض .. يشترط فيمن يعين في إحدى وظائف الأمانة العامة أن يكون :

8 ـ 1 : مواطناً بالأصل والمنشأ بإحدى الدول الأعضاء في المجلس وللأمين العام – عند الضرورة - أن يتعاقد مع عاملــين أو متخصصين من غير مواطني الدول الأعضاء، للقـيام بأعمال يتعذر القيام بها من قبل مواطني الدول الأعضاء .

8 ـ 2 قد أتم الثامنة عشرة من العمر .

8 ـ 3 حائزاً للمؤهلات المطلوبة لشغل الوظيفة .

8 ـ 4 لائقاً صحياً .

8 ـ 5 غير محكوم عليه في جناية ، أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة.

8 ـ 6 غيـر مفصـول من خدمة حكوميـة ، في إحدى الدول الأعضاء في المجلس ، لأسباب تأديبية .

8 ـ 7 قد أدى الخدمة العسكرية في بلده أو أعفي منها ، إن وجدت.

8 ـ 8 ألا يكون متزوجاً من غير عربية ما لم يُستثن بقرار من الأمين العام.
وذلك حسب التخصصات التالية :-




الخدمة المدنية : إعفاء المكفوفين المتقدمين للوظائف التعليمية من اختبار قياس

 
جده -الوئام- محمد الحربي:

أوضح عبدالعزيز الخنين المتحدث باسم الخدمة المدنية في حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر ” أن ‏المكفوفين الراغبين بالتقدم للوظائف التعليمية معفوون من القياس وعليهم مراجعة أقرب إدارة تعليم ليتم التواصل مع الخدمة المدينة لإضافة سجلاتهم



قبول 30 مسجوناً ببرنامج الانتساب بجامعة الطائف



انضم 30 مسجوناً إلى جامعة الطائف ضمن برنامج الانتساب المطور لحملة شهادة الثانوية العامة، بالتعاون مع إدارة السجون بالمحافظة، وتقوم الجامعة بإرسال لجان خاصة إلى السجون التي يقضي فيها المنتسبون الجدد فترة محكومياتهم بعد توفير المواد التعليمية وسداد رسوم دراستهم، حسب الجزيرة.
وأوضح عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عبدالله المالكي أن هناك آلية خاصة تم خلالها قبول هؤلاء الطلبة، تبدأ بطلب توضيحي من إدارة السجون بأعداد السجناء الراغبين بمواصلة تعليمهم الجامعي، وتتولى الجامعة توفير المراجع ودفع قيمة المصروفات وإرسال مواعيد الاختبارات عن طريق تلك اللجان.




اعترفت بأن الاحتياطي المناسب منخفض خلال الذروة
"السعودية للكهرباء" تسجل رقماً قياسياً للأحمال




واس – الرياض:
أوضحت الشركة السعودية للكهرباء أن الطلب على الكهرباء في المملكة وصل حتى الآن إلى أكثر من 50500 ميجاوات، مسجلاً حملاً كهربائياً قياسياً للمرة الأولى، بزيادة قدرها 3200 ميجاوات عن أعلى حمل تم تسجيله خلال صيف العام الماضي 2011م وبنسبة زيادة 8.7 %.

وبينت الشركة أنها أدخلت قبل صيف هذا العام قدرات توليد جديدة بلغت 3500 ميجاوات لمواجهة هذه الزيادة، ولا يزال الاحتياطي المناسب فيها منخفضاً خلال ساعات الذروة ويفترض أن يكون 10 %، معبرة عن أملها بأن تسهم مشروعات توليد الطاقة الكهربائية الجاري تنفيذها حالياً وتضيف 15000 ميجاوات والمخطط أن تدخل الخدمة تباعاً خلال الثلاثة الأعوام القادمة، في مقابلة النمو المتوقع.




دراسة: "الرياض" الأولى في توافر فرص العمل بمنطقة الشرق الأوسط .. تليها الدوحة وجدة

 
تصدرت العاصمة السعودية "الرياض" مدن الشرق الأوسط من حيث توافر فرص العمل، حيث حازت على أعلى احتمالات إيجاد عمل بنسبة 49٪ ، وجاءت الدوحة في المرتبة الثانية محققة 49٪، تليها جدة 38٪، وأبوظبي 37٪، ودبي 34٪، وكانت بيروت المدينة التي تقدم أقل فرص عمل.

جاء هذا بحسب دارسة استقصائية أجراها موقع 'بيت.كوم'، بالتعاون مع مؤسسة 'يوغوف' (YouGov) الدولية للأبحاث والاستشارات، حول 'أفضل المدن في الشرق الأوسط' تناولت مجموعة من العوامل التي تؤثر مباشرة على معيشة القاطنين فيها وتتنوع ما بين الاقتصادية إلى البيئية.

وأشارت النتائج بحسب المشاركين الذين شملهم الاستطلاع إلى أن أفضل خمس مدن في العالم العربي للمعيشة هي بالترتيب أبوظبي ودبي والشارقة والمنامة ومسقط.

وأخذت الدراسة في الحسبان العوامل الاقتصادية، وتأسيس الأعمال، وحقوق العمل، والعوامل البيئية، والحياة اليومية، والعوامل الاجتماعية والثقافية، ومستوى المعيشة.

وتتسم الدوحة برواتب أكثر تنافسية وفقا لنسبة 44٪ ممن شملهم الاستطلاع، وتليها أبوظبي بنسبة 41٪. ومن المدن الأخرى التي تقدم رواتب عالية الرياض (40٪) ودبي (38٪) والشارقة (30٪). بالمقابل، تقدم دمشق وعمان أدنى الرواتب، حيث وقع اختيار المشاركين (68٪ لكل منهما) على 'سيئ' أو 'ضعيف'.

ويمكن العثور على مسكن بأكثر الأسعار منطقية في الشارقة، والتي أفاد 47٪ من سكانها أن تكاليف السكن 'جيدة' أو 'ممتازة'. ويعقب ذلك المنامة بنسبة 44٪، ومسقط بنسبة 34٪، في حين تأتي في دمشق في نهاية القائمة حيث أشار 76٪ من المشاركين إلى أن أسعار المساكن 'سيئة' أو 'ضعيفة'. وقد حلت كلاً من بيروت والجزائر في مرتبة قريبة بنسبة 74٪ و73٪ على التوالي.

من جهة أخرى، يرى أربعة من كل عشرة شملهم الاستطلاع في المنامة (42٪) أن تكاليف المعيشة في العاصمة البحرينية ملائمة جداً. كما حققت الرياض والشارقة 30٪ و29٪ على التوالي، في حين ينظر إلى هذه التكاليف على أنها أعلى في عمان وبيروت من قبل قاطنيهما. كما تأتي المنامة في المقدمة أيضاً من حيث توفر المرافق بأسعار معقولة، وتليها الكويت والرياض، في حين حلت بيروت وعمان أخيرتين.

وفي سياق متصل، حظيت المدن في دولة الإمارات العربية المتحدة بتفضيل قاطنيها لجهة افتقارها للبيروقراطية في الإجراءات والأعمال الورقية، وينظر أربعة من أصل عشرة شملهم الاستطلاع إلى دبي على كونها الأفضل، وتليها أبوظبي والشارقة، بنسبة 38٪ لكل منها.

وشمل الاستطلاع 9038 مشاركاً في أكثر من 12 بلداً بمنطقة الشرق الأوسط، واستندت النتائج إلى عيّنة حجمها 6013، تم تشكليها من قِبل المشاركين من جميع المدن الرئيسة في المنطقة.





"سار" السعودية توقع عقدين بقيمة 1.3 مليار ريال
لربط الجبيل برأس الخير وبناء المحطة الرئيسية ومقر الشركة في الرياض 
الثلاثاء 05 رمضان 1433هـ - 24 يوليو 2012م

أحد قطارات الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)


كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، الدكتور رميح الرميح عن توقيع الشركة عقدين بـ1.337 مليار ريال (356.5 مليون دولار)، وذلك لربط مدينة الجبيل بمدينة رأس الخير التعدينية وبناء المحطة الرئيسية ومقر الشركة في العاصمة الرياض.

وأوضح الرميح في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط أن الشركة أنهت ترسية إنشاء السكة الحديدية رأس الخير - الجبيل بخط يبلغ طوله 85 كيلومترا ضمن مشروع مدة تنفيذه 30 شهرا على مجموعة بن لادن للمقاولات بقيمة إجمالية قدرها 665 مليون ريال (177.3 مليون دولار).

وكان المشرع قد تم طرحه على 10 تحالفات تم تأهيلها مسبقا للمشروع، وأوضح الرميح أن تنفيذ ربط مدينة الجبيل بالخط الرئيسي للشركة الذي يمتد من حزم الجلاميد حتى مدينة رأس الخير بطول يصل إلى 1392 كيلومترا يأتي تنفيذا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين المتضمن تكليف الشركة السعودية للخطوط الحديدية بتنفيذ الوصلة التي تربط رأس الخير بمدينة الجبيل الصناعية وبالموانئ وبمدينة الدمام ضمن مشروع شبكتها للخطوط الحديدية.



وفي ذات الإطار أكد الدكتور الرميح قيام الشركة في نفس سياق القرار بطرح إنشاء خط الجبيل - الدمام وترسية إعداد تصاميم الشبكة الداخلية للجبيل الصناعية على شركة إس إن سي ليفلين، حيث تمهد حاليا لطرح مشروع إنشائها عند اكتمال اعتماد التصاميم. 

وكانت "سار" قد بدأت الإعلان عن حزمة مشاريعها لربط ثلاثة موانئ سعودية على الخليج العربي في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2011، وذلك عبر ربط الدمام بالجبيل ورأس الخير عبر ربط موانئ المدن الثلاث لتوزيع حركة تدفق البضائع من وإلى الموانئ من دون إحداث تكدس.

وشدد الدكتور الرميح في جانب آخر إلى أن الشركة أنجزت ترسية مشروع إنشاء محطة الركاب والمقر الرئيسي للشركة وورشة صيانة قطارات الركاب بالإضافة إلى محطة التزود بالوقود ضمن مشاريع الشركة لمنطقة الرياض، وتأتي هذه الخطوة في إطار استكمال الشركة لمشاريعها الرئيسية، وبلغت تكلفة المشروع 672 مليون ريال (179.2 مليون دولار) على شركة الراشد، موضحاً أن الشركة كانت قد طرحت المشروع أمام 11 تحالفا تم تأهيلهم مسبقا لبناء المحطة الرئيسية ومقر الشركة.

وتبلغ مدة التنفيذ 24 شهرا حيث من المقرر أن تدخل المحطة حيز التشغيل خلال النصف الثاني من عام 2014، بالتزامن مع اكتمال باقي عناصر المشروع التي تشمل مد السكة الحديدية وتصنيع وتوريد قطارات الركاب، وسيقام المشروع على مساحة 750 ألف متر مربع.

وأكد أن الشركة حرصت عند إعداد تصاميم محطة الركاب على الجمع بين جمال التصميم وكفاءة التشغيل. وتبلغ مساحة مبنى المحطة 49 ألف متر مربع ويتكون من صالتين منفصلتين لكل من الوصول والمغادرة.

وقال الرميح إن قطار "سار" سيشكل عند تشغيله وسيلة نقل مريحة وآمنة للمواطنين والمقيمين إضافة إلى إسهامه المباشر والفعال في تخفيف العبء على الطرق بين المدن وخفض استهلاك الوقود، مشيرا إلى أن الشركة تسعى لإنجاز مشروع يعتبر بكامل أجزائه أكبر شبكة للخطوط الحديدية بالمنطقة يبلغ مجموع طولها 2750 كيلومترا تمر بست مناطق إدارية.

وأشار إلى أن مشروع ربط مدينة الجبيل بخط الشركة الرئيسي، سيحقق عوائد اقتصادية ضخمة أخذت في الحسبان عند التخطيط لإنشاء هذه الشبكة بين كل من رأس الخير والجبيل باعتبارهما من مناطق الصناعات التعدينية والبتروكيماوية الرئيسية في السعودية، وما سيحققه ربطهما بموانئ الجبيل والدمام لأغراض التصدير والاستيراد. 

يذكر أن شركة "سار" التي تعود ملكيتها بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثمارية لوزارة المالية، قد بدأت خلال شهر مايو من عام 2011 تشغيل خطها لنقل المعادن، حيث أعلنت مؤخرا تجاوز الكمية التي نقلتها من الفوسفات الخام من مناجم حزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية إلى مجمعات الصناعات التحويلية التابعة لشركة معادن في ميناء رأس الخير على الخليج العربي، حاجز المليون طن عبر خط يبلغ طوله 1392 كيلومترا.







حملات التوعية بترشيد استهلاك الطاقة في الصيف تكشف اهتمام الجمهور لمعرفة الطرق المثلى
 


الرياض - محمد الغنامي


كشفت الحملات التوعوية لترشيد استهلاك الطاقة التي أقامها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية منذ بداية الصيف الحالي بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء عن إقبال كبير ولافت من كافة أفراد المجتمع والأسر السعودية على هذه البرامج والفعاليات، الامر الذي يعكس الحاجة إلى الاستمرار في إقامة هذه الحملات وتوعية الجمهور بالطرق المثلى لترشيد الطاقة.

وشملت الحملة التوعوية الصيفية لترشيد استهلاك الطاقة والرفع من كفاءة استخدامها مدن الرياض والمدينة المنورة والطائف وتبوك والدمام، حيث أقيمت العديد من الفعاليات والبرامج والمناشط الترفيهية في عدد من المراكز التجارية الكبرى في هذه المدن، ومن ذلك عروض مسرحية مخصصة للأطفال والأسر ومسابقات ترفيهية.

وأكد مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة الدكتور نايف بن محمد العبادي اهمية استمرار مثل هذه الحملات التوعوية، مشيداً في الوقت نفسه بالتعاون القائم بين المركز والشركة السعودية للكهرباء الذي أسهم في إنجاح هذه الفعاليات، وموضحاً أن المركز يحرص على التعاون مع الجهات المعنية في الدولة بما يؤدي إلى توحيد الجهود بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال.

وبين العبادي إلى أن المركز حرص خلال هذه الحملات على تقديم برامج ومسابقات ومسرحيات تهدف في الإجمال إلى نشر الوعي بين أفراد الأسرة على وجه الخصوص حول أهمية الترشيد في الطاقة وأثره على الاقتصاد الوطني، وذلك في إطار حرص المركز على انتهاج عدد من الوسائل والأدوات المشوقة التي تتناول فكرة ترشيد الطاقة بأسلوب يساهم في غرس مفاهيم الترشيد.

وأشاد مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة الدكتور نايف العبادي بمستوى الإقبال والاهتمام من قبل الزوار لهذه الفعاليات، مشيراً إلى أن ذلك يعني وجود اهتمام حقيقي واتجاهات ايجابية لدى الجمهور حول موضوعات ترشيد استهلاك الطاقة، ولكن ذلك يحتاج الى تعزيز الجوانب المعرفية والتوعوية لدى أفراد المجتمع.







120 ألف ريال للغرفة المطلة على “الحرم” في رمضان


شهدت إيجارات الفنادق في العاصمة المقدسة، “مكة المكرمة” زيادة كبيرة في الأسعار تجاوزت 50% مع دخول شهر رمضان المبارك، إذ وصل سعر الغرفة المطلة على الحرم الشريف إلى 120 ألف ريال لشهر رمضان كاملا و90 ألف ريال للغرف غير المطلة.
ووفقاً لصحيفة “الوطن” السعودية، فقد وصلت معدلات التشغيل في الفنادق والوحدات السكنية بالمنطقة المركزية إلى 100%، مما دفع كثيرا أصحاب الفنادق إلى الاعتذار للمعتمرين والزوار الذين اتجهوا إلى فنادق العزيزية والوحدات السكنية بها، التي وصلت معدلاتها التشغيلية إلى 70% رغم أن شهر رمضان المبارك ما زال في بدايته.العربية








مليوني رأس من المواشي الحية تحافظ على استقرار أسعار اللحوم في رمضان

 

في خطوة تستهدف أستقرار الأسعار في سوق اللحوم خلال شهر رمضان المبارك.. بدأ ميناء جدة الإسلامي في أستقبال ما يزيد عن 2 مليون رأس من المواشي الحية القادمة من أستراليا والسودان ودول شرق أفريقيا لتغطية احتياجات السوق المحلي فترة موسم رمضان المبارك والحج .وقال رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية جدة سليمان سعيد الجابري أن 200 الف رأس من السودان والصومال وصلت الى ميناء جدة الاسلامي ومن المنتظر وصول الباخرة ندا حوالي 15 رمضان محملة بشحنة ضخمة من أستراليا حوالي 75 ألف رأس أغنام وستة آلاف أبقار وهي أول شحنة ترد من أستراليا بعد توقف حوالي عامين لارتفاع تكلفتها نظرا لارتفاع أسعار المواشي مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأسترالي.

وقد قمنا بمعاودة الاستيراد مرة أخرى رغم ارتفاع التكلفة حرصا منا على تلبية حاجة السوق الملحة من المواشي الحية لقلة المعروض منها حيث اقتصر الاستيراد فقط على دولتي السودان والصومال علما بأن المستورد من أستراليا يمثل 60% من حجم واردات المملكة من المواشي الحية وحتى نتمكن من المحافظة على واردات المملكة من المواشي الأسترالية لتغطية حاجة السوق رغم ارتفاع تكلفتها فإننا نأمل إعادة النظر في المقترحات المرفوعة من لجنة تجار المواشي بغرفة جدة بتوفير الدعم للمستوردين أسوة بالدول الخليجية وبما يضمن تخفيض أسعار المواشي الحية بما يتلاءم مع إمكانيات المستهلك ولحين إقرار ذلك فإن الكمية الكبيرة التي ستتوفر في الأسواق خلال الأيام القادمة المقبلة سوف تساهم في كبح جماح الأسعار التي ارتفعت في بعض المدن خلال الأيام الماضية0

وحذر رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية جدة سليمان سعيد الجابري من استغلال الشهر الكريم لرفع الأسعار، وشدد على أن هناك تعاون بين غرفة جدة ووزارة التجارة من أجل مراقبة الأسعار ومنع أي تلاعب قد يحدث في سوق بيع الأغنام الحية أو اللحوم، متوقعاً أن تساهم الكميات الكبيرة التي يجري استيرادها حالياً في تغطية كامل احتياجات السوق المحلي،وبالتالي تحقيق الاستقرار المطلوب في الأسعار ومنع أي مغالاة0

وأشار الجابري إلى أن الكميات الكبيرة التي تعاقدت مؤسسته على استيرادها من أستراليا والسودان ودول شرق أفريقيا ستصل إلى السوق المحلي حسب الخطة المجدولة لها وستكون كافية بمشيئة الله لتغطية كل الاحتياجات سواء في رمضان أو الحج مشيرا إلى حرص المؤسسة الدائم على توفير أكبر قدر ممكن من احتياجات السوق المحلي بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار رغم ما يتعرض له السوق العالمية من تضخم في الأسعار وأفاد بأنه بوصول هذه الشحنات الكبيرة من الأغنام التي تعاقدت عليها مؤسسة الجابري بالإضافة إلى ما يرد للمستوردين الآخرين سوف يؤدي إلى ثبات الأسعار واستقرارها كما أفاد بان أوضاع السوق في المملكة تعتبر هي الأفضل سواء في الأسعار أو المعروض من الأغنام عن دول كثيرة مجاورة وذلك بفضل الدعم الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة.

ودعا رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة إخوانه تجار المواشي بمختلف مناطق المملكة للعمل على تعزيز ودعم استقرار الأسعار حفاظا على صالح المستهلك، وعدم استغلال المواسم والأعياد لرفع الأسعار.

وقال: لا بد أن يراعى الجميع المصلحة العليا للوطن وأن يسعى التجار إلى استثمار الدعم والحوافز التي تقدمها قيادتنا الحكيمة من أجل تحقيق الرخاء والاستقرار بالمملكة0 وأشاد بالجهود التي تبذلها وزارة الزراعة وعلى رأسها معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وكافة المسئولين على حرصهم الشديد على تسهيل عمل المستوردين والتجار داعيا الوزارة إلى مواصلة هذه الجهود وخاصة توفير الأراضي اللازمة للمستوردين والتجار لإنشاء حظائر تربية وتسمين المواشي وتصحيح وضع المشاريع القائمة منها خاصة وأن مثل هذا الدعم يشجع المستوردين والتجار على زيادة استثماراتهم في هذا المجال وتوسيع نشاطهم بما يحقق توفير الأمن الغذائي ويوفر مخزون استراتيجي يحمى المستهلك من تقلبات الأسعار العالمية وأفاد الجابري بأن مؤسسته قد تعاقدت مع مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي على توريد الحصة الأكبر من احتياجات المشروع من أغنام الهدي والأضاحي لموسم حج هذا العام 1433هـ وهذا دليل على تواصل ثقة المشروع وإدارته الكريمة وعلى رأسها معالي الدكتور أحمد محمد علي في مصداقية المؤسسة وجهودها في خدمة المشروع على مدار الأعوام السابقة0

ورفع الجابري أسمى آيات التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وكافة الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي النبيل بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، داعيا الله سبحانه أن يحفظ مليكنا لبلادنا ويديم عليها نعمة الأمن والأمان 








بعد ضبط مخالفة ثالثة لتواريخ الانتاج
التجارة" تقرر استدعاء ادارة "نادك"


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض : أعلنت وزارة التجارة والصناعة عبر حسابها على "تويتر"، فجر اليوم، ضبط مخالفة شركة نادك والتي تمثلت بتوزيع منتجات متعدّدة بتاريخ إنتاج يشير لليوم التالي من العرض ، وهي المخالفة التي كشفها مغرد على تويتر .
وبينت الوزارة ان المخالفة تعتبر الثالثة للشركة ، مؤكدة بانها سيتم استدعاء ادارة الشركة والرفع لهيئة التحقيق والادعاء العام.
وقالت الشركة للمغرد ، الاعلامي فيصل الدعجاني ، الذي زود الوزارة بصورة مخالفة شركة نادك ، "شكرا لك تم ضبط المخالفة، وهذه ثالث مخالفة للشركة، وسيتم استدعاء إدارة الشركة، والرفع لهيئة التحقيق والادعاء العام".


وكانت الوزارة قد ضبطت بداية شهر رمضان المبارك مخالفات مماثلة لدى شركة نادك وشركات البان اخرى تمثلت في توزيع منتجات حليب ولبن، على أنها منتجة في تواريخ لاحقة لم يحين موعدها ، واعلنت الوزارة حينها ضبط المخالفات كما شهرت باسماء الشركات.






العمري: لا تبعات للهزة الأرضية في محايل على عسير
قال أيضا إن منطقة النماص غير معنية بالتعرض لاهتزازات زلزالية بفضل سمك صخور القشرة 
الثلاثاء 05 رمضان 1433هـ - 24 يوليو 2012م

طمأن المشرف على مركز الدراسات الزلزالية، ورئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض الأستاذ الدكتور عبدالله العمري، أهالي منطقة عسير بعدم حدوث تبعات للهزة الأرضية التي سجلتها محطات الرصد الزلزالي في السعودية شمال محافظة محايل عسير، الأحد، والبالغ مقدارها 2.3 درجة على مقياس ريختر.

ودعا المتحدث عبر صحيفة "الشرق" سكان عسير إلى عدم القلق أو الخوف من ذلك، مرجعا أسباب الهزة إلى تساقط الصخور واتساع الفوالق داخل الأرض مما أدى إلى سماع الأهالي لتلك الأصوات وشعورهم بتلك الهزة التي تعد من ضمن الاهتزازات الضعيفة التي تحدث بشكل طبيعي بين حين وآخر نتيجة قرب محافظة محايل من ساحل البحر الأحمر. 

وعن مدى تأثر محافظة النماص بتلك الهزات، أشار العمري إلى أن النماص تقع ضمن نطاق الدرع العربي الذي يعود عمر صخورها إلى أكثر من 800 مليون عام، ويبلغ سمك صخور القشرة تحت صخور محافظة النماص 35 كيلو متر وبالتالي فإنها غير معرضة لاهتزازات أرضية.

وأضاف العمري أن "ما حدث قبل عدة سنوات في النماص وأرجعه البعض إلى أنها هزة أرضية، إنما كانت نتيجة عن تفجير تابع لمصنع الإسمنت في بيشة، وفي المنطقة الرابطة بين محافظتي النماص وبيشة".







لم تسجل أي إصابات والمواد المخزنة ساعدت في انتشاره
17 فرقة تسيطر على 80% من حريق صواريخ جدة


عبدالله الراجحي- سبق- جدة: تواصل 17 فرقة إطفاء وإنقاذ محاصرة حريق نشب مساء اليوم في مجمع تجاري بسوق الصواريخ جنوب جدة، يحوي على 24 محلاً، حيث نجحت الفرق في السيطرة على ما نسبته 80% من الحريق دون وقوع أي إصابات أو احتجازات.

أوضح ذلك الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان، مبيناً أنه بعد ورود بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني بجدة قبل مغرب اليوم الاثنين تم تحريك عشر فرق إطفاء وفرقتي إنقاذ تساندها خمس وحدات إطفاء، بالإضافة لسيارة السنوركل وسيارات الرغاوي ووايتات متطورة وإسعاف وصهاريج مياه وطنية.

كما باشر موقع الحادث الهلال الأحمر والدوريات الأمنية، وبعد وصول الفرق اتضح أن الحريق نشب في مجمع تجاري يختص بالتنجيد وسط سوق الصواريخ في مساحة تقدر بـ 1000م2 حيث اقتصر الحريق على الطابق الثاني من تلك المحلات، وساعدت المواد المخزنة على انتشار الحريق بتلك النسبة في المحلات
المحترقة.

وأضاف أن فرق الإطفاء كافحت الحريق، بينما عملت فرق الإنقاذ على عملية البحث عن محتجزين وفتح منافذ لأفراد الإطفاء للوصول إلى مواقع اللهب، كما عملت الفرق بواسطة المياه في عملية تبريد المواقع المجاورة للحريق لعدم وصول النيران إليها، بينما استخدمت فرق المكافحة مادة الرغوة في مكافحة الحريق بدعم من سيارة السنوركل والوايتات المتطورة التي ساعدت في إخماد الحريق وعدم انتشاره, كما باشر ضابط التحقيق النقيب مخلد العتيبي موقع الحادث للكشف عن أسباب نشوب الحريق.

من جهة أخرى باشرت فرق من وحدات السلامة موقع الحادث لإعداد تقرير عن مدى توفر وسائل السلامة، وقد أشرف بشكل مباشر على الحادث اللواء عبدالله جداوي مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة، ولم يتم تسجيل أي إصابات أو احتجازات.







سعودي يعمل في وظيفة مهمتها مطاردة القطط ومكافحة الحشرات

 
كشف مواطن سعودي أنه ظل منذ سبع سنوات يعمل في وظيفة مهمتها مطاردة القطط والفئران ومحاربة الحشرات، لمصلحة إحدى الشركات العاملة تحت مظلة الهيئة الملكية في ينبع، مشيرا إلى أن الشركة تفرض عليه غرامات مالية تخصم من راتبه في حال رصد عدم قدرته على الإمساك بأحد الحيوانات أو الحشرات.

وأضاف المواطن ماجد السعد، أن آخر غرامة فرضت عليه وخصمت من راتبه كانت 250 ريالا، علما بأن راتبه لا يتجاوز "2500" ريال فقط، وذلك بسبب ملاحظة مديره العام "تكاثر الناموس"، وفقا لصحيفة الحياة.

ويكشف السعد، أن مديره وافد متخصص في الميكانيكا، شاكيا من حرمانه من بدل الخطر لتعامله الدائم مع الحشرات والحيوانات والمبيدات الحشرية التي تسبب مرض السرطان والعقم، حسب اعتقاده، بجانب عدم وجود تعويض نفسي كون الوظيفة غير مشرفة، بحسب تعبيره.






المغردون: نتبرع بوقود سياراتنا


أطلق المغردون في تويتر وسم (هاشتاق) حمل اسم بنزين مطار جدة مخلص، تزامنا مع الأزمة التي واجهت المطار في تأجيل الرحلات لمدة 5 ساعات كاملة.
وحملت التغريدات نوعا من التهكم على هذه الحادثة، وتحورت تغريداتهم حول نوعية (الوقود) التي تستخدمه الطائرات، إن كان من نوع 91 أو 95.
وأشار البعض في تغريداتهم التهكمية إلى أنه على استعداد بالتبرع بما تحتويه سيارته من وقود شريطة معرفته نوعية وقود الطائرات، مؤكدين خلال ما كتبوه أن هذا الخطأ لا يغتفر مهما كانت المبررات، متساءلين عن غياب البدائل في مثل هذه المواقف الطارئة، خاصة أن مطار جدة الدولي منفذ للحجاج والمعتمرين.
وأكتفى المغرد فهد الملحم بعبارة «الشق أكبر من الرقعة»، لتوصيف الأزمة التي امتدت لخمسة ساعات -حسب قول المغردين-.
من جهة أخرى تمنى مغردون في هاشتاق البنزين، دخول شركات طيران أخرى منافسة حتى يتم تقديم أفضل الخدمات للزبائن المسافرين، إضافة إلى الجودة النوعية في تلك الخدمات. وأوضح آخرون أن ماحدث عطل في الخطوط الناقلة للوقود إلى الطائرات.
يذكر أن الهاشتاق ذاته واجه تهكما على مسمى (بنزين)، مؤكدين أن الطيارات تستخدم (الكيروسين) كوقود لها، إضافة إلى أن مئات التغريدات كتبت في هذا الوسم، تزامنا مع إعلان الأزمة في وقود مطار جدة الدولي.







الصلاة بالصف الأمامي في الحرم المكي بـ 100 ريال!

صحيفة المرصد:
 تعتبر ظاهرة حجز الأماكن في المسجد الحرام من الظواهر السلبية والمزعجة للمصلين خلال شهر رمضان المبارك، حيث يطالب عدد من الزوار والمعتمرين والمصلين بوضع حلول عاجلة لظاهرة حجز الأماكن بالمسجد الحرام، خاصة في الصفوف الأمامية.
ويفيد كل من مشهور سعد ومؤيد محمد أنه في كل عام يتفاجأون بأن هناك من يقوم بحجز الأماكن والمواقع في المسجد الحرام، وذلك بوضع سجاجيد الصلاة لحين يأتي الشخص الراغب في الحجز، وذلك بمبالغ مالية تصل إلى 100 ريال، وهذا الأمر يسبب مضايقات كبيرة للمصلين خلال الشهر الكريم، خاصة أوقات صلوات الفروض وصلاة التراويح والتهجد، مناشدين الجهات ذات العلاقة بإيجاد حلول سريعة لأمثال هؤلاء الذين يستغلون بيوت الله في المتاجرة بالمواقع وصفوف المصلين.
وبحسب الجزيرة اونلاين بين مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين أحمد المنصوري أن حجز الأماكن في المسجد الحرام أمر مرفوض تماماً، مشيراً إلى أن الرئاسة شكلت لجنة مهمتها القيام بمراقبة الصفوف الأولى خلف أئمة الحرمين الشريفين للتأكد من عدم قيام بعض الأشخاص بحجز الأماكن عنوة، من أجل الحصول على مبالغ مالية لقاء عملية تأجير تلك الصفوف، كما تقوم اللجنة بعمل جولات مستمرة ومصادرة السجادات التي يستخدمها البعض في حجز الأماكن، وفي نهاية شهر رمضان تسلم السجادات للجمعيات الخيرية، كما يتم تسليم الأشخاص الذين يحجزون أماكن من غير المواطنين للجهات الأمنية لاتخاذ اللازم حيالهم.
وأوضح المنصوري أنه لعلاج ظاهرة حجز أماكن المصلين في المسجد الحرام، هناك تعاون مع قيادة أمن المسجد الحرام من خلال النشرات التوعوية التي تبين رأي العلماء رحمهم الله في عدم جواز حجز الأماكن والأضرار والمحاذير التي تترتب على هذا العمل الذي يقوم به بعض رواد المسجد الحرام، ومن هذه النشرات مطوية بعنوان (منع حجز الأماكن بالمسجد الحرام)، وقد طبع من هذه المطوية أكثر من 100 ألف نسخة، وقد تضمنت فتاوى كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء بالمنع من ذلك كذلك التوعية والتوجيه الذي تنتهجه الرئاسة إذ شكلت لجنة تضم مراقبين للقيام بجولات مستمرة للتحفظ على السجادات المفروشة، والتي لا يوجد عليها مصلون وتتعاون في ذلك مع الجهات الأمنية في الحرم الشريف.







30 % زيادة في أسعارها بعد أن أصبحت وسيلة النقل المفضلة
زحام مكة يرغم سكانها على استبدال السيارات بالدراجات النارية



أدى الازدحام الشديد الذي تشهده مكة المكرمة هذه الأيام من قبل الزوار والمعتمرين إلى ارتفاع كبير في نسبة مستخدمي الدراجات النارية هرباً من الزحام الشديد، خاصة في المواقع القريبة من منطقة الحرم.

واستغنى الكثيرون من سكان مكة المكرمة عن السيارات واستخدموا بدلاً منها الدراجة النارية، وذلك لسهولة الحركة والتنقل، إضافة إلى سهولة العثور على مواقف للدراجات النارية على عكس السيارات التي يصعب جداً العثور لها على موقف.

وارتفعت أسعار الدراجات النارية في مكة المكرمة إلى 30 في المئة عما كانت عليه في أوقات سابقة، وذلك لارتفاع الطلب على مختلف أنواع الدراجات النارية خاصة الصغيرة منها لإمكانية مرورها وسيرها في الطرقات الضيقة جداً التي تشتهر بها أحياء مكة المكرمة.

ويستغل بعض الشباب السعودي والمقيمون أيضاً الازدحام وصعوبة الحركة في نقل بعض المعتمرين والزوار مقابل مبالغ مالية.

ويفضل هذه الوسيلة الكثيرون من الزوار والمعتمرين لسرعة الوصول إلى الموقع المطلوب.

وبعد شهر رمضان وقبل شهر الحج يعود سكان مكة مجددا ًإلى استخدام الدراجات النارية، حيث يقومون بقضاء حوائجهم المنزلية والذهاب إلى أعمالهم وإيصال أبنائهم إلى مدارسهم بسبب استمرار الزحام إلى منتصف شهر محرم.








وجدها فردان فتحفظا عليها وسلماها له قبل مغادرته لبلاده
شرطة مطار الطائف تعيد حقيبة بها 50 ألفاً لراكب مصري


 تجلت أمانة اثنين من رجال الشرطة في إعادة حقيبة مسافر مصري بعدما تركها سهواً داخل مطار الطائف الإقليمي قبل موعد إقلاع الطائرة التي ستقله مغادرة إلى بلاده.

وكان الوافد المصري قد نسي حقيبته عند سير التفتيش، وبداخلها مبلغ مالي يزيد على 50 ألف ريال، وتذاكر سفر، وبعض الوثائق الرسمية المهمة؛ ما دفع اثنين من رجال شرطة المطار، هما العريف حمد بن دسمان القثامي، والجندي أول ناصر بن محيسن الشيباني، إلى التحفظ عليها بعد عثورهما عليها، ومن ثم قاما بالنداء عبر إذاعة المطار على المسافر الذي كان على وشك المغادرة، وسلماه حقيبته.

وأبدى الوافد سعادته بعودة حقيبته إليه، والتي كانت غائبة عن باله، معرباً عن شكره وتقديره العميقين لرجلي الشرطة بالمطار وأمانتهما.







ليساهم في إنهاء معاناتها مع الغسيل الذي أنهك جسدها
عشريني يتبرع بكليته لوالدته: حياتها جزءٌ من حياتي


حسن العيسي- سبق- القنفذة:
تبرع إبراهيم شامان الخيري "٢٠ عاماً" بكليته لوالدته التي كانت تعاني فشلاً كلوياً في بادرة طيبة تعبّر عن بر الابن تجاه والدته.

وقال إبراهيم الخيري عن والدته: إن حياتها جزءٌ من حياته ما جعله يبادر بمنحها إحدى كليتيه ليساهم في إنهاء معاناتها مع الغسيل الذي أنهك جسدها.

ونوّم كلٌ من الابن والأم بمستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة وأُجريت لهما عمليتا نقل وزراعة بنجاح ولله الحمد وحالتهما حالياً مستقرة ويتمتعان بصحة جيدة بعد نجاح عملية الزراعة.

وعبّر والد المتبرع وزوج المتبرع لها علي شامان الخيري شيخ قبائل الخيرة بمركز دوقة التابع لمحافظة القنفذة عن فخره بابنه نظير ما قدم تجاه والدته سائلاً الله أن يكتب له برهما.

كما شكره المسؤولون في إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لما قدمه من تسهيل وتعاون كان له دور كبير في إنجاح العملية بعد توفيق الله.








بعد مرور 7 أشهر على اختفائه وعدم وجود أي معلومات عنه
أسرة الطالب "حمزة" المختفي بكندا تتمنى رؤيته قريباً


ذكرت شقيقة الطالب السعودي حمزة الشريف "23 سنة"، والذي فُقد في كندا بشكل مفاجئ منذ سبعة أشهر، أن أسرته ما زالت تتعلق بالأمل في الله، وتتمنى رؤيته قريباً.

وعلى الرغم من مرور سبعة أشهر على اختفاء الطالب في مدينة ساسكاتشوان الكندية، ما زال المسؤولون الأمنيون غير قادرين على الوصول لأي معلومات تدل على مصيره، ولا يعلمون أي شيء عنه.

وتشير شقيقة الطالب، والتي تعيش في أونتاريو الكندية للدراسة، إلى أنها تتذكر آخر مكالمة كانت بينها وشقيقها قبل وقتٍ قصير للغاية من اختفائه، حيث أبلغها فيها عن الالتقاء بها خلال عطلة عيد الميلاد، حيث إنه كان في تلك الفترة يؤدي الاختبارات النهائية.

وقال المسؤولون الأمنيون في "ساسكاتشوان" إنهم بذلوا جهوداً كبيرة للبحث عنه، ولكن دون جدوى حتى الوقت الحالي.







اعتذر للجماهير عن هذه الفقرة
أمير الشرقية يغادر افتتاح بطولة بسبب إحدى فقرات الحفل [فيديو]



أثارت إحدى فقرات حفل افتتاح بطولة الأمير محمد بن فهد للشركات بالصالة الخضراء غضب سمو الأمير مما دفع به لمغادرة الحفل دون استكماله.

وقد حضر سموه لرعاية حفل افتتاح البطولة التي تنظمها الغرفة التجارية برعاية العديد من الشركات، وقد شهد الكرنفال الخاص بانطلاق بطوله سموه عرضاً ظهر فيه أشخاص بملابس غير لائقة وصحب ظهورهم إيقاع موسيقي صاخب ما دفع بالأمير مغادرة الصالة.
وخلال مغادرته صرح الأمير محمد بن فهد على الهواء مباشرة قائلاً: لو كنت أعلم عن الفقرة لألغيتها ولم أحضر ” دون أن يسمي الفقرة التي تسببت بإثارة غضبه ، مقدماً اعتذاره للجماهير عن هذه الفقرة.

وقد تناقل المغردون عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر صورة تظهر رجلاً شبه عاري يستعرض في ساحة الخضراء مشيرين بأنها الفقرة التي أغضبت الأمير.


فيديو






غرفة الشرقية تعتذر عن فقرة العري والموسيقى التي أغضبت أمير الشرقية



قدّم رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد اعتذاره عن الفقرة التي تضمنت ظهور رياضي شبه عارٍ مع أصوات موسيقية صاخبه خلال افتتاح دورة الأمير محمد بن فهد الرياضية للشركات، ما أغضب أمير الشرقية الذي قال: “لو كنت أعلم عن هذه الفقرة التي أقيمت لن أحضر وسأمنعها شخصياً”.

وبين أن فريق التنظيم فوجئ بالرداء الذي قدّم فيه الاستعراضي التابع للشركة الألمانية المسؤولة عن العرض فقرته، رغم أن البروفة لم تتضمن ذلك السيناريو، مشيراً إلى أن الغرفة تتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الحادثة التي لا تعبر عن الأهداف السامية التي انطلقت من أجلها الدورة، كإحدى مبادرات الغرفة تجاه مجتمع المنطقة الشرقية ودعم كل ما يخدم الحركة الرياضية في المملكة وإشغال وقت الشباب بما يعود بالفائدة عليهم من منطلق رسالتها التي تتصدّرها المسؤولية الاجتماعية، كما أن الغرفة خصصت منذ انطلاقتها قبل أربع سنوات وحتى الآن ريع هذه الدورة إلى جمعيات خيرية في المنطقة.






نصحه بألا يبحث عن الشهرة "لأنه أشهر من علم"
الشمري: الكلباني تغير للأسوأ وبات يأتي بالعجائب والغرائب



عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
انتقد رئيس لجنة إصلاح ذات البين بإمارة المنطقة الشرقية الدكتور غازي الشمري الشيخ عادل الكلباني، مبيناً أنه تغيير تغيراً جذرياً للأسوأ وبات يبحث عن الشهرة, فيما رد عليه الكلباني قائلاً:
اللهم إني صائم.
وذكر الشمري لـ"سبق": الشيخ عادل رجل علم وله تأثير قديم، لكن للأسف في الآونة الأخيرة قبل خمس سنوات قد تغيير تغيراً جذرياً وبحكم دراستي وتخصصي الاجتماعي ودراستي النفسية أتوقع أنه تغيير للأسوأ وليس للأحسن، وأصبح يأتي بالعجائب والغرائب، فمرة فسرت له رؤيا أنه سيؤم بالمسجد النبوي ومرة سيؤم بالمسجد الأقصى، وقبل عشرين عاماً أوقف عن الخطابة بسبب خطبته عن تحريم قيادة المرأة، واليوم يقول لو قادت المرأة فأنا أول المؤيدين، وأفتى بجواز مسلسل الفاروق مع أن هناك أمراً ملكياً بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء، وقد عرف الشيخ عادل بالقرآن فليته يحافظ عليه ويبتعد عما سواه".

وختم الدكتور غازي الشمري حديثه لـ"سبق" بقوله: أن يأتي الشيخ عادل الكلباني أو غيره ممن يبحث عن الشهرة بما يخالف الناس أو يأتي بالعجائب فأنا أقول له لا تبحث عن الشهرة فأنت أشهر من علم.

وبدورها اتصلت "سبق" بالشيخ عادل الكلباني لمعرفة رأيه فيما قاله الدكتور غازي الشمري فعلق قائلاً: الله يغفر له، اللهم إني صائم.






بعد اتهامه للعربية والحياة بالكذب عليه
بالفيديو.. الشيخ خالد المصلح ينصح بعدم مشاهدة مسلسل عمر الفاروق


نصح الشيخ خالد المصلح جموع المسلمين بعدم مشاهدة مسلسل عمر ابن الخطاب الذي تبثه قناة أم بي سي هذه الأيام منذ الأول من رمضان، موضحًا أنه لم يفت في هل يجوز المسلسل أم لا يجوز، ويكفي أن يتضمن المسلسل مشاكل وإشكاليات أخرى. وذلك في بث حديث عبر برنامج "في الصميم" بإحدى القنوات الفضائية. وأقول لمن يسألني عن مشاهدة مسلسل عمر: أنا لو في مكانك لن أشاهده وذلك لسبب قوي وهو أنه لا يمكن أن يكون العامة يشاهد علماء الأمة بكافة هيئاتها ومجاميعها يقول إن العمل يجوز أقول له تابع المسلسل، أنا أعمل بما عليه أكثر العلماء وأكثر المجامع العلمية وبالطبع لا أعرف مجمعًا علميًا يجيز تمثيل الصحابة. وأضاف المصلح أن التطبيق العملي غير التنظير العلمي؛ فالتطبيق العملي الذي يسعى له عامة العلماء ولاسيما أن هناك إشكاليات أخرى غير التبرج الموجود في المسلسل بالإضافة إلى المعازف هل تعتقدون أن العلماء يجيزون مثل هذا العمل. في ختام حديثة أكد المصلح أن الذي يقدر المصلحة من عدمها هم أهل العلم والاختصاص، وأن البعض ينظر في القضية من جانب واحد وهو جانب تمثيل الصحابة وهي قضية متعددة ويمكن أن تدرك المصلحة بغير هذا الطريق، والمصلحة المرجوة من التعريف بتاريخ الأمة ورموزها من غير هذا التغيير.. وما الذي أن يظهر المسلسل ويكون شخص عمر غير ممثل بتجسيد شخص معين.


فيديو






العواجي : mbc امبراطورية ذات نفوذ يصعب إيقافها والمساس بها

 

وصف الدكتور محسن العواجي قناة mbc بأنها امبراطورية تجذرت في المملكة ،وتمتلك من النفوذ مايصعب معه إيقافها .
وجاء تعليق العواجي في رده على مقدم برنامج الخيمة الرمضانية في قناة الدانة حول امكانية قيام وزارة الاعلام بإشعار القناة بانزعاج الشارع من عرض المسلسل التاريخي عمر ، وبادره العواجي بقوله “يوقفون قناتك ولايوقفون هذه القناة ” مضيفا هذه القناة أصبحت امبراطورية ذات نفوذ وتجذرت في البلاد بقوة ودعم ومن الصعب المساس بها . ويناقش البرنامج مع ضيوفه الكاتب سعد الدوسري والدكتور عبدالحميد العمري والعواجي قضايا هامة في الوسط المحلي وتتميز بطرح جرئ وسقف مرتفع ويقدم البرنامج الزميل رياض الودعان .






في الحلقة الرابعة من برنامجه "مع الرسول في رمضان"
القرني: أرجوكم لا تشغلكم مواقع التواصل الاجتماعي عن التلاوة والتدبر

عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:
حث الشيخ الدكتور عائض القرني أمس على قراءة القران الكريم وتدبر آياته خلال شهر رمضان المبارك ، والابتعاد عن ما يشغل المسلم والمسلمة عن ذلك من تلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي.
جاء ذلك في الحلقة الرابعة من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان" الذي تعرضه قناته الخاصة على موقع اليوتيوب، التي حملت اسم "رقيم" , حيث قال "كان هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان مع القرآن المعايشة ، المدارسة ، كان يدارسه جبريل عليه السلام القران كل رمضان مره ، يعرض عليه يستمع اليه عليه الصلاة والسلام ، يراجع جبريل ، يتدارس معه ، ولهذا كان كتابه الوحيد عليه الصلاة والسلام كتاب الله عزل وجل ، وكان لتلاوته في رمضان نوعا آخر ، حتى ان الزهري يقول هذا شهر الاطعام والتلاوة ، تلاوة القران.
واضاف القرني قائلاً: "كان كثير من السلف اذا اتى رمضان تعطلوا عن الفتيا عن الدروس عن التعليم عن المواعظ واقبلوا على كتاب الله عز وجل". وزاد بالقول: "ادعوا اخواني واخواتي جميعا الى ان يتفرغوا للقرآن امتثالا لهديه صلى الله عليه وسلم ، هذا الشهر لا تشغل نفسك بامور أخرى لا بقراءات ولا باطلاعات وخفف حتى من مشاهدة التلفاز اجعل هذا الشهر لكتاب الله سماعا وتلاوة وتدبراً". واكمل : "حتى وسائل التواصل الاجتماعي أرجوك يا أخي المسلم واختي المسلمة لاتشغلكم في رمضان عن التلاوة والتدبر ، افلوا القران فليا ، اقرؤوه كلمة كلمة ، فتشوا في معانية ونقبوا في مناجم معارفه وفتوحاته عل الله ان يفتح علينا وعليكم".
وتابع: "هذا الشهر اجعلوه فقط لكتاب الله للعبادة والصيام ، وتدبروا ، ليس المقصود مجرد التلاوة ، تدبروا كل كلمة وكل جملة واذا لم تفهم اية من كتاب الله اعدها او طالع تفسيرها حتى تسأل نفسك هل مرت بك هذه الاية هل عرفت معناها".


فيديو






العثور على شعرة للنبي بحاضرة زبيد التاريخية باليمن

 
قال وكيل وزارة الثّقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب اليمني الدكتور مقبل التّامّ الأحمديّ، إنه عُثِر على شعرة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لدى بعض بيوتات العلم بحاضرة زبيد التاريخية باليمن.

وأشار وفقا لوكالة الانباء اليمنية الى أن الشعرة تُخْرَج إلى النّاس أواخر شهر رمضان للتبارك بها والصّلاة على صاحبها عليه أفضل الصّلاة والسّلام، موضحا أن الشّعرة المباركة تحدثت عنها وثيقة تاريخيّة عثر عليها مطلع يوليو الجاري بدار المخطوطات بصنعاء تُنْبئ عن وجود شعرة للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم باليمن قبل نحْو مئة عام.

وولفت الى انه جاء في الوثيقة: "الحمد لله وحده من الحُدَيْدة إلى زَبِيْد11 شعبان سنة1328هـ: إلى جناب الماجد المحترم العلامة الفاضل حضرة الشيخ عبد النّبيّ أفندي دام عُلاه، بعد السلام والإكرام والسّؤال عن عزيز خاطركم العاطر نعرفكم يومنا هذا: وصلنا الحديدة بالسلامة ولم يغير البارئ علينا حالاً من الأحوال ببركة دعائكم الصالح، فللّه مزيد الحمد على ذلك، والأحوال بطرفنا رائقة والحوادث سارّة، والأمس تاريخه وصل الحديدة محمود نديم أفندي مبعوث الحديدة من دار السعادة العلية، ووصل برفقة الأوامر السلطانية بتخصيص المعاشات التي ترتبت لأشراف اليمن، ووصل أيضا برفقة الأفندي المومى إليه مرسولان اثنان من رجال الدولة من دار السعادة بصورةٍ مخصوصة، مأموران بمحافظة الشّعرة النبوية على صاحبها أفضل السّلام وأشرف التّحيّة صلى الله عليه وسلم؛ وهذه الشّعرة العظيمة موضوعة في حُقّ مرصّع بالجواهر الكريمة، والحُقّ في وسط صندوق معمول من العاج والذّهب والفضة تعظيماً وتكريماً لها".







"الحبيب": شخصيات سعودية شهيرة تشتري متابعين على "تويتر"
كاتب: الحد الأدنى للأجور 3 آلاف ريال حق للسعوديين بالقطاع الخاص


أيمن حسن - سبق:
 يناشد كاتب صحفي معالي وزير العمل أن يراجع قراره الأخير، "رفْض وضع حد أدنى لأجور السعوديين في القطاع الخاص" خاصة أن النظام قد أتاح له ذلك، وأن شريحة واسعة من المواطنين تعاني من تدنّي مستويات أجورها الشهرية، فيما يرى كاتب آخر أن شخصيات سعودية (من مشايخ وكتاب) تشتري متابعين على تويتر.


كاتب: الحد الأدنى للأجور 3 آلاف ريال حق للسعوديين بالقطاع الخاص
يناشد الكاتب الصحفي عبدالحميد العمري في صحيفة "الشرق" معالي وزير العمل أن يراجع قراره الأخير "رفْض وضع حدٍّ أدنى لأجور السعوديين في القطاع الخاص" خاصّةً أن النظام قد أتاح له ذلك، وأن شريحة واسعة من المواطنين تعاني من تدنّي مستويات أجورها الشهرية، ففي مقاله "الـ 3000 ريال.. حق للسعوديين في القطاع الخاص!" يقول الكاتب: "ليت معالي وزير العمل لم يتسرّع في رفْضه لوضع حدٍّ أدنى لأجور السعوديين في القطاع الخاص، أسوة بزملائهم في القطاع الحكومي، حسبما نشرته صحيفة عكاظ في عددها الصادر ليوم السبت الماضي 22 يوليو 2012م. الرفْض الذي جاء ردّاً على مطالب من شريحةٍ واسعة من السعوديين العاملين في القطاع الخاص، بدأتْ وتكررتْ منذ أنْ أصدر خادم الحرمين الشريفين -أيّدهُ الله- أمره الكريم رقم أ/ 62 وتاريـخ 13 ربيع الآخر 1432هـ باعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بـ 3000 ريال شهرياً.. إذ كان بالإمكان تلبية هذه المطالب المشروعة للسعوديين العاملين في القطاع الخاص، وبطريقةٍ أيسرُ كثيراً من مجرد الرفض دون إدراك صعوبة الظروف المعيشية التي يعانون منها لقاء تدنّي أجورهم الشهرية! فكلا الفئتين (العاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص) يواجهان ذات الظروف الحياتية، والتحديات المعيشية التي أدركها الأمر السامي المشار إليه أعلاه"، ويؤكد الكاتب أن نظام العمل يمنح الوزير صلاحية وضع حد أدنى للأجور ويقول: "بالرجوع إلى ما نصَّ عليه نظام العمل الذي تعمل وزارة العمل بموجبه وتحت مظلته؛ في الباب السادس (شروط العمل وظروفه)، الفصل الأول (الأجور)، المادة التاسعة والثمانون: لمجلس الوزراء عند الاقتضاء -وبناءً على اقتراح الوزير- وضع حد أدنى للأجور. أليس الأمر وفقاً لما تقدّم من نصٍّ صريح لنظام العمل أسهل بكثيرٍ من مجرّد الرفض وكفى؟!"، وينهي الكاتب متوجهاً لمعالي الوزير قائلاً: "إنني لأرجو من معالي وزير العمل أن يراجع قراره الأخير، خاصّةً وأن النظام قد أتاح له إمكانية تحقيق رغبة شريحةٍ واسعة من المواطنين والمواطنات تعاني كثيراً من تدنّي مستويات أجورها الشهرية".

"الحبيب": شخصيات سعودية شهيرة تشتري متابعين على تويتر
يرى الكاتب الصحفي د.عبد الرحمن الحبيب في صحيفة "الجزيرة" أن شخصيات سعودية (من مشايخ وكتاب) تشتري متابعين على تويتر وهو ما يفسر زيادة عدد متابعي هذه الشخصيات، عن عدد مستخدمي تويتر بالعالم العربي، ففي مقاله "خدعة تويتر في السعودية!" يقول الكاتب: "هل في الأمر خدعة حين نجد أن حسابات شخصيات سعودية (من مشايخ وكتاب) بلغ عدد متابعيها في تويتر أكثر من مستخدميه بالعالم العربي؟.. كيف يبلغ رقم المتابعين لشخصية واحدة أعلى من المستخدمين؟"، ويجيب الكاتب قائلاً: "يشير تقرير الصحفي ماجد الخميس إلى أن بعض المواقع الإلكترونية تعرض شراء 10 آلاف متابع.. وما زاد شكوك بعضهم أن عدداً من متابعي أصحاب تلك الحسابات يظهر عليها صور (البيض) والأسماء الوهمية.. في حين رأى بعض المغردين أن الشراء يعد أمراً مقبولاً.. غير أن آخرين اعتبروه أسلوباً يدل على الضعف والريبة والهوس بالشهرة. فيما جاءت تعليقات بعضهم طريفة، مطالبة بتدخل هيئة مكافحة الفساد لكشف حقيقة أرقام المتابعين الفلكية".







مخرج إيراني يكشف: سرقوا مني قصة (عمر) ..!


قال المخرج الإيراني أحمد رضا كرشاسبي إن قصة مسلسل "الفاروق عمر" كتبت على أساس سناريو فيلم "أبوطالب" الذي كتبه بنفسه، مؤكداً أنه سيتابع هذا الموضوع قضائياً بناء على الحقوق الدولية للطبع والنشر.

وأشار كرشاسبي الذي كان يتحدث لمراسل الشؤون الثقافية بوكالة أنباء فارس إلى بث مسلسل "الفاروق عمر" على فضائية الـ m.b.c ومشابهة قصته مع سناريو "أبو طالب"، ‌مؤكداً أن "حاتم علي" المخرج السوري لمسلسل الفاروق عمر أخذ منه قبل أربعة أعوام ملخص سناريو أبو طالب مكون من 11 صفحة وبني قصة مسلسه على ذلك السناريو.

وأعرب المخرج كرشاسبي عن أسفه للمطبات التي حالت دون انتاج فيلمه في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الأمر الذي أتاح الفرصة لدول أخرى لكي تنتج مسلسلات حسب عقيدتها، مؤكداً أن مسلسل الفاروق عمر أنتج برؤية ونظرة مباشرة إلى قصة ابو طالب.

وأشار إلى أنه سجل سناريو "ابو طالب" بالولايات المتحدة الإمريكية باسمه قبل خمسة أعوام ما يثبت أن هذا اثر يتمتع بحقوق الطبع والنشر الدولية، مؤكداً أنه سيلاحق هذا الموضوع قضائياً.





معارضون لبث مسلسل "عمر" يهددون بحرق مبنى قناة "إم بي سي"

 
هدد معارضون لبث مسلسل "عمر"، لم يظهروا أسماءهم، بحرق مبنى قناة "إم بي سي" الفضائية في الرياض، والاعتداء على العاملين فيها، في حال لم تستجب القناة لطلبهم بوقف عرض المسلسل، معللين بأنه يسيء للصحابة ولا يجوز تجسيدهم في الدراما.

من جانبها، أخذت إدارة قناة "إم بي سي" الأمر محمل الجد، وبحسب مصادر القناة فإنها أبلغت الأجهزة الأمنية بعدما تلقى عدد من العاملين فيها تهديدات عبر البريد الإلكتروني أمس، وبالفعل انتشرت 10 فرق أمنية حول المبنى، وفقاً لصحيفة "الحياة".

وفي المقابل، يبارك متابعون عرض المسلسل، معتبرين أنه يمثل خطوة كبيرة في اتجاه إخبار العالم أجمع بسيرة قامة إسلامية عظيمة. 







مصرع المفحط "صنفور" فجر اليوم أمام المتجمهرين بالرياض


لقي المفحط المعروف بالاسم الحركي "صنفور" مصرعه فجر اليوم، وسط عدد من المتجمهرين أثناء ممارسته التفحيط، بشارع أحمد بن حنبل شرق الرياض.

وبحسب صحيفة "سبق"، فقد انحرفت السيارة التي كان يستقلها المفحط "أوريون 2012"، في الساعة الخامسة والنصف من فجر اليوم، واستقرت به أسفل شاحنة واقفه على أحد جانبي الطريق ليتلفظ أنفاسه الأخيرة تحتها.

وفور وقوع الحادثة هرع الكثير من المتجمهرين إلى الهرب من الموقع، فيما فشل عدد آخر من إنقاذ المفحط حيث أنه لقى مصرعه في الحال.




تسبب في إزعاج الأجهزة الأمنية
القصيم: السجن 3 أشهر و50 جلدة لثلاثيني قدم بلاغًا كاذبًا عن مثبت السرعة

صدر حكم شرعي لثلاثيني بالسجن ثلاثة أشهر وجلده خمسين جلدة بعد قيامه ببلاغ كاذب يدعي فيه عطل مثبت السرعة على طريق سريع، مما أدى إلى استنفار أمني للجهات المختصة.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان أن قسم تنفيذ الأحكام بمركز شرطة بريدة الجنوبي أكمل إجراءات إيداع شاب سعودي في العقد الثالث من العمر السجن العام ببريدة بعد قيامة بالاتصال على القوة الخاصة لأمن الطرق وادعائه أن مثبت السرعة الخاص بسيارته نوع تويوتا vxr قد تعطل وهو يسير بسرعة 170كلم، مما أدى إلى استنفار أمني كبير تحقيقًا لسلامته وسلامة الطريق، حسبما أوردته (المدينة).
إلا أنه تبين أن بلاغه كاذب بدواعي اللهو لا أكثر، حيث تمت إحالته إلى مركز شرطة بريدة الجنوبي لاستكمال التحقيق معه وإحالته إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام حسب الاختصاص وخلص التحقيق إلى توجيه الاتهام له بإزعاج الأجهزة الأمنية والبلاغ الكاذب وصدر بحقه الحكم الشرعي المؤيد من محكمة الاستئناف بالقصيم والمتضمن سجنه ثلاثة أشهر وجلده خمسين جلدة، حيث تم استدعاؤه لتنفيذ الحكم الشرعي بعد أن أصبح حكمًا قطعيًا واجب النفاذ.
وقد حذر الهبدان من خطورة البلاغات الكاذبة لدى الأجهزة الأمنية وتأثيرها السلبي في العمل الأمني وعلى مرتاد الطريق فضلًا عن أنها تعتبر قضية يعاقب عليها النظام وفق نظام الإجراءات الجزائية.








هيئة عنيزة تضبط مسنة تمارس قراءة الكف وتدعي علم الغيب

 

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة عنيزة ليلة البارحة، مسنة تمارس قراءة الكف وتدعي علم الغيب، وذلك في أحد الأحياء غرب عنيزة.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها الوئام بأن هيئة عنيزة ورد لها معلومات تفيد بان هنالك امرأة مسنة تسكن بأحد الأحياء غرب المحافظة تقوم بقراءة الكف والدجل وادعاء علم الغيب وبعد التأكد من صحة هذه المعلومات تم مداهمتها والقبض عليها بجرمها وقد أحيلت للشرطة لاستكمال التحقيقات اللازمة وتحويلها لجهات الاختصاص لإصدار الحكم عليها .

وقد صرح للوئام المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم الشيخ عبدالله المنصور وأكد ذلك داعياً أفراد المجتمع لتوخي الحذر من هؤلاء الدجالين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل ويشككون الناس بأنفسهم وذويهم .







شاب يهدد سائق اسعاف بالقتل بسبب “المنبه ” والشرطة تتحفظ عليه


تحفظت الأجهزة الامنية بمحافظة الطائف على شاب في العقد الثالث من عمره بعد تهجمه بسلاح ابيض على أحد مسعفي الهلال الاحمر السعودي .

وبحسب المعلومات المؤكدة التي اطلعت عليها الوئام فان شاب يقود مركبة من نوع كابرس توقف عنوة امام سيارة اسعاف متجهة لمباشرة حالة وعطل السير ليجبرها على التوقف قبيل وقت الافطار بساعة مهددا اياه بالقتل بداعي انزعاجه من صوت المنبه الصادر من الاسعاف.

وبحسب المعلومات الأولية فان الشاب يعتقد انه كان في وضع غير طبيعي ،وهو ماقاده للتصرف بطريقة هستيرية .

الوئام تواصلت مع المسعف احمد تركستاني والذي قال انهم في عملهم بتفاجأون بمواقف غريبه الا انه لم يحدث ان تعرض لمثل هذا الموقف وقال اننا في عملنا نكون على اهبة الاستعداد لانقاذ حياة الاخرين موجها رساله قبل ينهي حديثه بضرورة نشر ثقافة احترام سيارات الاسعاف وفسح المجال لها فاجزاء من الدقيقة يمكن ان تنقذ حياة انسان.

أحد القريبين من الحادثة علق على لافته وضعها الشاب على سيارته بداعي اعتراضه على بث مسلسل سيدنا عمر رضي الله عنه على قناة الـــ mbc قائلاً ليته تحلى بأخلاق أمير المؤمنين ولم يقم بفعله المشين هذا .






انفصال رأسه عن جسده
آسيوي ينتحر تحت عجلات قطار الدمام 


لقي وافد آسيوي مصرعه صباح اليوم الاثنين منتحرًا تحت عجلات القطار المتجه من المنطقة الشرقية إلى الرياض. وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد أبو زيد إن الحادث وقع عند الساعة الخامسة من فجر اليوم الاثنين عندما اعترض المقيم طريق القطار رقم "1" أثناء خروجه من الظهران باتجاه الرياض، واستلقى على السكة واضعًا رأسه على "الدامر" ليأتي القطار ويفصل رأسه عن جسده في مشهد مروّع.
وأضاف أبو زيد: وبعد معاينة الجثة تبين أن المُنتحر يحمل جنسية آسيوية، وهو في الثلاثين من عمره ومسلم الديانة، وباشرت شرطة الظهران الموقع، وتم تأخير القطار لمدة ساعتين لحين معاينة الموقع، حسبما أوردته (المدينة).
من جانب آخر نفى أبو زيد إيقاف أي موظف تابع للسكة الحديد جراء حادث انقلاب القطار الذي وقع قبل حوالي شهر، والذي خلف 45 إصابة، مؤكدًا أن التحقيقات لازالت جارية في الحادث من قبل لجنة مختصة، وسوف يتم إعلان نتائج التحقيقات حين الانتهاء منها.







اعتقال 6 سعوديين وزعوا تبرعات بإثيوبيا


09-04-1433 01:34 PM
عاجل(متابعة)-
اعتقلت السلطات الإثيوبية أمس 6 سعوديين في العاصـمة أديس أبابا بتهمة توزيع التبرعات والصدقات على مسـلمي إثيوبيا والذي تعتبره السلطات نوعا من تمويل الإرهاب.
وأكد مسؤول رفيع في سفارة خادم الحرمين الشريفين بالعاصمة الإثيوبية، في اتصال هاتفي مع "الوطن" مسـاء أمس أن السلطات الإثيوبية اعتقلت المواطنين الستة بتـهمة توزيع التبرعات لمسلمي إثـيوبيا..
وأشار المصدر إلى أن السلطات الإثيوبية تمنع جمع أو توزيع التبرعات للمسلمين بعد الأحداث التي شهدتها البلاد هناك، مؤكداً أن محامي السفارة يتابع مع السلطات الإثيوبية التحقيقات للإفراج عنهم.
ميدانيا، يشتكي مسلمو إثيوبيا من نعت السلطات لهم بأنهم "متطرفون"، حيث يسيطر الغضب على جزء كبير من المسلمين، فمنذ عدة أشهر حدثت مواجهات بين المسلمين والشرطة.
وشهدت العاصمة خلال الأشهر الماضية تجمعا لآلاف المسلمين في الجامع الكبير "أنور" في أديـس أبـابـا للتنديد بالقمع البوليسي الذي تعرضوا له، وفي 13 يوليو المنصرم تجمع مئـات المسلمين في حرم جامـع "أوالا" للمطالبـة بمجلس جديد للمسلمين.
ويعتبر المسلمون أن أعضاء المجلس فرضوا عليهم فرضا من السلطة الحاكمة وأنهم لا يمثلونهم.
يذكـر أن المسلـمين في إثيوبيا يمثلون 34% من السكان، إذ إن الأغلبية من الطائفة المسيحية. ودستور البلد ينـص عـلى حرية الدين وفصل الدين عن الدولة.







شرطة دبي تحبط عمليتين لتهريب الكوكايين بالملابس المشبعة


 
كشف اللواء عبد الجليل مهدي محمد العسماوي مدير الإدارة العامة لمكافحة عن تصدي الجهات المختصة في إدارة المكافحة المحلية قسم المنافذ الجوية بمطار دبي الدولي لعمليتي تهريب للمخدرات احترافيتين في 18 يوليو الجارى تفاصيلهما تشبه العملية التي سبق أن أحبطتها الإدارة في بداية يونيو الماضي.

واضاف ان مكافحة المخدرات تصدت لهاتين العمليتين على الرغم من الاحترافية العالية التي وظفت فيهما وأحبطتهما وقبضت على الشخصين اللذين أقدما على تنفيذهما عند بوابة المغادرة من المطار.

العملية الأولى محاولة تهريب 62 كلجم و9 جرامات ملابس مشبعة بالكوكايين المخدر المتهم فيها ج. ق. آسيوي 32 سنة كان قادماً من ساوباولو البرازيل ومتوجهاً إلى دمشق عبر مطار دبي الدولي وقد اعترضته الأجهزة المختصة التابعة لشرطة دبي في المطار وأخضعته للمساءلة والتفتيش بناء على معلومات مؤكدة متوفرة لديها بشأنه تفيد بأنه يحوز على مواد مخدرة وخلال التفتيش للحقيبتين اللتين معه عثر رجال المكافحة على ملابس وبطانيات تفوح منها رائحة تشبه رائحة مخدر الكوكايين.

واقتيد المتهم إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وتم وزن الحقيبتين اللتين معه وأقر المتهم بأنه كان على علم بما تحويانه الحقيبتان من مخدر الكوكايين وقد أقدم على نقلهما من ساو باولو إلى دمشق بناء على طلب أحد الأشخاص المقيمين في البرازيل عربي الجنسية مقابل الفين و500 دولار وبأنه كان من المتفق عليه أن يقوم بتوصيل البضاغة إلى مطار دمشق حيث سيقوم شخص اخر باستلامها وإدخالها إلى لبنان.

واقتيد المتهم إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي ثم وجه إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه بعد توجيه التهمة إليه جلب وحيازة المواد المخدرة .

وفي العملية الثانية تصدت ادارة مكافحة المخدرات لمحاولة تهريب 56 كلجم و300 جرام متهم فيها شخص قادم من ساوباولو البرازيل ومتوجهاً إلى دمشق عبر مطار دبي الدولي في 18 من الشهر الجاري وهو أوربي الجنسية عربي الأصل عمره 60 سنة حيث اعترضته الأجهزة المختصة التابعة لشرطة دبي في مطار دبي الدولي وبعد التأكد من هويته أخضعته للمساءلة والتفتيش بناء على معلومات لديها بشأنه تؤكد على أنه يحوز على مواد مخدرة.

وعثر رجال المكافحة في حقيبتين كانتا معه عل ملابس وبطانيات تفوح منها رائحة تشبه رائحة مخدر الكوكايين فاقتيد المتهم إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وتم وزن الحقائب فتبين أن مجموع وزنهما 56 كغ و300غرام.

وأقر المتهم بأنه أقدم على نقل الحقيبتين إلى دمشق وهو على علم بأنهما تحتويان على مخدر الكوكايين وذلك بناء على طلب أحد الأشخاص المقيمين في البرازيل عربي الجنسية مقابل الفين دولار مضيفاً بأنه كان سيقوم بتوصيل البضاغة من مطار دمشق إلى شخص في المنطقة الحرة على الحدود السورية اللبنانية.

وتم تحويل المتهم من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه بعد توجيه التهمة إليه "جلب وحيازة المواد المخدرة.

وأشاد اللواء عبد الجليل مهدي بعد هاتين العمليتين بالتعاون الدولي القائم بين الجهات المختصة بمكافحة المخدرات في الدولة ومختلف الجهات والأجهزة المعنية بهذا الشأن في العالم لافتاً إلى أن جهود الإدارة ليست منصبة على خفض الطلب للمخدرات محلياً وحسب وإنما تقضي استراتيجية وزارة الداخلية في هذا الخصوص بتعزيز وتيرة التعاون الدولي من جانب والعمل من جانب آخر وبشكل دؤوب على دعم القدرات والكفاءات للضباط وصف الضباط والأفراد وموظفي الجمارك في دولة الإمارات بكل ما من شأنه تعزيز تلك الكفاءات والقدرات معرفياً وعمليا لأن مكافحة المخدرات أمر وطني.






بعد شهرين من اختطافة.. تحرير رهينة إماراتي في نيجيريا

 
أعلنت وزارة الداخلية في دولة الامارات أنها تمكنت من تحرير المواطن الاماراتي "محمد خميس ماجد" بعد شهرين على خطفه في نيجيريا من قبل نيجيريين طالبو بفدية لاطلاق سراحه.

وأوضح اللواء عبدالكريم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي والتحقيق الاتحادي بوزارة الداخلية أن قصة خطف المواطن الاماراتي بدأت عندما تلقت الأجهزة الأمنية بلاغاً أواخر يناير الماضي من شقيق المخطوف، الذي يقطن إمارة أم القيوين، يفيد بتأخر شقيقه "محمد" عن موعد عودته إلى الوطن من نيجيريا، والتي ذهب إليها في زيارة لمدة يومين بهدف إبرام عقد تجاري هناك دون أن يتمكن ذووه من معرفة سبب انقطاع الاتصال به.

وأضاف الشريفي أنه تم تشكيل فريق عمل برئاسته وأوكلت إليه مهمة تأمين سلامة الرهينة والقبض على الجناة وذلك بالعمل على مجموعتين إنقسمتا بين الإمارات ونيجيريا، وظل التواصل بينهما قرابة الشهرين لإتمام هذه المهمة.

وقال بيان وزارة الداخلية أنها حررت الرهينة دون أن تمكن الخاطفين من الحصول على الفدية بل وقامت بالقبض على الجناة غير انها لم تورد تفاصيل أكثر عن العملية وما اذا كان تم القبض عليهم في نيجيريا أو الامارات.

وكان الشيخ خليفة بن زايد رئيس الامارات وجه مع بداية القضية بحتمية العمل على تحرير الرهينة بأسرع وقت ممكن.






البحرين تعتقل مطلوبًا للعدالة بتهمة "الإرهاب"


أعلنت السلطات البحرينية، اليوم الاثنين، عن اعتقال أحد الثلاثة المطلوبين للعدالة بتهمة "إنشاء أوكار إرهابية لتصنيع وحيازة مواد شديدة الانفجار لغرض إرهابي".
وقال قائد الأمن العام في البحرين العميد طارق الحسن إن جعفر حسين عيد واحد من ثلاثة أشخاص مطلوبين للسلطة على خلفية 'استخدامهم مخابئ لإنتاج تصنيع وتخزين مواد متفجرة بهدف استخدامها لأغراض تتعلق بالإرهاب'، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.
وأوضح أن الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على المتهم, بعد تكثيف عمليات البحث والتحري ونشر صور المتهمين في وسائل الإعلام, بإذن من النيابة العامة للمساعدة في سرعة القبض عليهم.
وأضاف رئيس الأمن العام أنه تم عرض المتهم المقبوض عليه على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة, في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات البحث والتحري للقبض على باقي المتهمين.
وناشد كل من لديه معلومات تساعد في إلقاء القبض على المطلوبين سرعة تقديمها لأقرب مديرية أمنية أو مركز شرطة, مؤكدًا على أهمية دور المجتمع في تعزيز وتفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية في حفظ السلم الأهلي ودعم جهود رجال الأمن في بث الطمأنينة وترسيخ دعائم الاستقرار.
وكانت السلطات البحرينية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها اعتقلت مجموعة مكونة من عشرين شخصا على خلفية 'تخطيطها للقيام بأعمال إرهابية'. كما سبق أن أعلنت الشرطة أنها اعتقلت خمسة أشخاص 'يشتبه في قيامهم بأعمال مماثلة'.







افتتاح أول "حوزة" شيعية بالقاهرة بعد موافقة الحكومة المصرية


افتتح عدد من الشيعة المصريين أول حوزة علمية شيعية في تاريخ مصر تحت اسم "مركز علوم آل البيت عليهم السلام"، والذي يقع بشارع مجلس الأمة على بعد 50 متراً من مقرّ مجلس الشعب بجوار مقر أبوالعزايم بحي السيدة زينب.


وشارك في تدشين "الحوزة العلمية" بالقاهرة الدكتور عاصم فهيم رئيس مجلس إدارة مركز علوم آل البيت، والدكتور أحمد راسم النفيس الأستاذ بجامعة المنصورة، والمستشار الدمرداش العقالي.

يُذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتم افتتاح مركز علوم آل البيت على نطاق واسع وبموافقة رسمية من الحكومة المصرية باعتباره مركز أبحاث ودراسات تاريخية، وكان يرأسه المهندس محمد سليمان، والدكتور عاصم فهيم أستاذ الفلزات بجامعة القاهرة الأمين العام العضو المنتدب لمركز علوم آل البيت.







91 قتيلا في العراق في اليوم الاكثر دموية منذ عامين

 
قتل 91 شخصا في العراق واصيب العشرات بجروح في هجمات متفرقة الاثنين، في اكثر الايام دموية منذ ما يزيد عن عامين، وفقا لمصادر عسكرية وامنية وطبية مسؤولة.

ووقعت الهجمات التي شملت تفجيرات انتحارية وعبوات ناسفة وسيارات مفخخة واخرى مسلحة وعددها 22، في 14 مدينة عراقية، مستهدفة في معظمها مراكز امنية وعسكرية للشرطة والجيش.

وتعد هذه الهجمات التي جاءت بعد يوم من دعوة تنظيم القاعدة "شباب المسلمين" للتوجه الى العراق واعلانه عن عودته الى مناطق سبق وان غادرها، الاكثر دموية منذ مقتل 110 اشخاص في هجمات مماثلة في ايار/مايو 2010.

وشهدت منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد) اكثر الهجمات حيث قتل 42 شخصا على الاقل في سلسلة تفجيرات بحزام ناسف وعبوات وسيارة مفخخة، وفي مدينة الصدر حيث قتل 12 شخصا على الاقل بانفجار سيارة مفخخة.

وقتل سبعة جنود على الاقل في هجوم مسلح استهدف قاعدتهم العسكرية في الضلوعية (90 كلم شمال بغداد).






الجامعة العربية تقدم 100 مليون دولار للاجئين السوريين


رويترز- الدوحة
 أكد رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، أمس الاثنين، أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا، وافقت على تقديم معونة، قدرها 100 مليون دولار للاجئين السوريين.

وتستعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة لتدفق اللاجئين من سوريا بأعداد كبيرة، وضاعفت الشهر الماضي عدد اللاجئين الذين تتوقع خروجهم هذا العام إلى 185 ألفاً.

وناشدت جيران سوريا استمرار فتح حدودهم حتى يتمكن الفارون من الصراع من التماس الأمان في أرضهم، مع استمرار القتال في دمشق بين القوات السورية ومقاتلي المعارضة.







الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

 
الكويت – واس:

أدت الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح ، اليوم ، اليمين الدستورية أمام صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت .

وقال سمو أمير دولة الكويت في كلمة له خلال استقبال أعضاء الحكومة الجديدة : ” إنكم تدركون الأسباب التي دعت الحكومة لتقديم استقالتها التي جاءت تأكيدا على حرصها وسعيها الجاد لاستيفاء جميع الجوانب والإجراءات القانونية والدستورية الهادفة لضمان التنفيذ الصحيح لحكم المحكمة الدستورية “.

وأضاف: ” أمامكم مسئوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين وعليكم توجيه الجهود كافة لحل مشاكل المواطنين التي يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية في إطار التطبيق الحازم للقانون والأنظمة “.








شدد على أن هذه الجهود تتطلب مواصلة الدعم الدولي لليمن
مجلس التعاون يشيد بأجهزة الأمن اليمنية لكشفها شبكة تجسس إيرانية


أ ف ب – الرياض:
 أكدت دول مجلس التعاون الخليجي الاثنين دعمها لليمن بعد إعلانه عن تفكيك شبكة تجسس إيرانية.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف بن راشد الزياني "عن مساندة دول مجلس التعاون وتأييدها لكل الخطوات والجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن، والحفاظ على سيادته ووحدته واستقلاله".

وأشاد في بيان "بجهود الأجهزة الأمنية اليمنية التي كشفت عن شبكة تجسس يرأسها قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني وتدير عملياتها التجسسية في اليمن والقرن الإفريقي وتستهدف زعزعة أمن واستقرار اليمن".

كما أكد حرص دول مجلس التعاون الخليجي، السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان وقطر، "على المضي قدماً في تنفيذ الإصلاح السياسي المنشود من خلال الحوار الوطني وتعديل الدستور تنفيذاً لما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".

وأضاف "إن جهود الحكومة اليمنية لتعزيز أمن اليمن واستقراره ومكافحة الحركات الإرهابية على الأرض اليمنية ومساعيه المخلصة لإعادة عجلة البناء والتنمية تتطلب مواصلة الدعم الدولي لليمن من أجل مساعدته على تجاوز هذه المرحلة المهمة في تاريخه تحقيقاً لتطلعات وإرادة الشعب اليمني".

وكان موقع 26 سبتمبر الإلكتروني التابع لوزارة الدفاع اليمنية تحدث الأربعاء عن تفكيك "شبكة تجسس إيرانية تعمل في اليمن منذ سبع سنوات".

وقال الموقع إنه "تم القبض على شبكة تجسس إيرانية تعمل باليمن منذ سبع سنوات (...) يديرها قيادي سابق في الحرس الثوري الإيراني"، مشيراً إلى أن هذه الشبكة "تدير عمليات تجسس باليمن والقرن الإفريقي".

وفي اليوم نفسه قال الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور "نأمل من أشقائنا في إيران عدم التدخل في شؤون اليمن ومراعاة الظروف الدقيقة التي يمر بها اليمن في هذا الظرف الدقيق والحساس".






أكد أن مرسي وصل بأصوات أنصار الثورة
نجل القرضاوي ينتقد الإخوان وينفي تشيّعه


رفض الشاعر عبدالرحمن يوسف، نجل الداعية المعروف يوسف القرضاوي، مقولة أن بلاده والمنطقة تعيش حالياً "زمن الإخوان" في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين التي تنظر إلى والده على أنه "مرجعها الروحي"، ورأى أن هوية مصر غير قابلة للتغيير، وأعاد تأكيد موقفه المعارض للنظام السوري، وكرر تأييده للمقاومة، نافياً ما تردد حول تبنيه المذهب الشيعي.
وقال يوسف، في مقابلة على قناة "القاهرة والناس": إنه "لا يمكن لأي فصيل أو تيار معين أن يغير الهوية المصرية"، مشيراً إلى أن بلاده كانت طوال العقود الست الماضية "بين إشكالية العسكر والإخوان وصراعهم على السلطة" ولكنه رأى أن الثورة المصرية تتجاوز هذه الإشكالية.
وبحسب يوسف، فإن الرئيس المصري، محمد مرسي، وصل إلى سدة الرئاسة بفضل أصوات المصريين من أنصار الثورة، ما يلزمه أن يكون "رئيساً لكل المصريين،" ورأى أن جماعة الإخوان خسرت ملايين الأصوات بعد أشهر من الانتخابات البرلمانية، وذلك بسبب سوء أدائها السياسي.
وأضاف يوسف: "الناس صوتوا للخيار الذي كان أمامهم وغيروا رأيهم بعد بضعة أشهر بسبب الأداء"، مشدداً على أن المصريين "سيمنعون أخونة المؤسسات ولن يتمكن فصيل واحد من فعل ذلك".
وفي المقابلة التي أجراها مع الإعلامي اللبناني، طوني خليفة، قال يوسف إن مصر يمكن أن تتحول إلى "قوة عظمى" في حال تحالفها مع دول مثل تركيا ودول أخرى في آسيا، ولكنه اعتبر أن تحالفاً مماثلاً لا يمكن أن ينشأ مع إيران لأسباب اقتصادية واجتماعية.
وفي الشأن السوري، اعتبر يوسف أن دعم الرئيس بشار الأسد للمقاومة "مزور" وأنه لو كان يريد المقاومة لحرر الجولان، مضيفاً: "الجيش الذي يريد التحرير لا يهاجم البيوت"، لكنه اعتبر أن هذا الموقف منه لا يشمل حزب الله الذي أشاد به بسبب موقفه من الصراع مع إسرائيل.
ونفى يوسف أن يكون قد انتسب إلى المذهب الشيعي، قائلاً إن تصريحاته حول هذه القضية فُهمت بشكل خاطئ، كما عارض دخول المذهب إلى مصر.
ورفض يوسف مقولة إن الثورات العربية تحركت بأموال خارجية، وتحديداً من قطر، واعتبر أن الثورات "أكبر من أن تحركها أي جهة كبيرة أو صغيرة ولم يحدث أن دفع أحد الأموال للثورات".
وأضاف أنه تخلى عن جواز سفره القطري "لأسباب سياسية" وأوضح ذلك بالقول إنه لا يرغب بشبهة "أن أهجو رئيس دولة وأنا أتحصن بجنسيته".







سكرتيـــر عمـــر سليمــان ينفــي مقتله في تفجير دمشق

 

نفى اللواء حسين كمال سكرتير مدير المخابرات المصرية الراحل عمر سليمان ما تردد حول مقتل الأخير في تفجير دمشق، والذي قتل فيه وزير الدفاع السوري وصهر الرئيس بشار الاسد، وعدد آخر من المسؤولين السوريين.ونقل موقع “أخبار مصر” التابع للتلفزيون الحكومي عن كمال قوله لصحيفة الاخبار إن “مثل هذه الاكاذيب لا تحتاج الى الرد عليها وهناك الكثير ممن يحاولون تشويه صورة عمر سليمان،” مؤكدا انه “لم يكن في سوريا اطلاقا.”

وأكد كمال أن “سليمان توفي بطريقة طبيعية ولا توجد معلومة مؤكدة حتى الآن تشير الى محاولات لاغتياله.”حسبما ذكرت سي ان ان.وأشار إلى أن سليمان “فقد الكثير من وزنه واصابته حالة اكتئاب، واصيب بضعف في عضلة القلب ومياه على الرئة ونصحه الأطباء بالسفر إلى كليفلاند بالولايات المتحدة للقضاء على المشكلة تماما الا ان حالته تدهورت بشكل مفاجئ ووافته المنية هناك.”

ونفي اللواء حسين كمال وجود مذكرات لعمر سليمان يتم اعدادها للنشر حاليا وتمتلكها الحملة الرسمية له.وكان كمال قال كمال، في مقابلة خاصة مع برنامج “ستوديو 27″ الذي أذيع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري مساء السبت الماضي، إن أسباب وفاة سليمان “نفسية من الدرجة الأولى للحالة التي وصلت لها البلاد.”

وأضاف أن اللواء عمر سليمان “كان رجلا مقاتلا لا يقبل بديلا عن النجاح،” مشيرا إلى أنه كان على يقين من حب الشعب المصري له و”وقد ظهر ذلك من خلال التوكيلات في انتخابات الرئاسة التي جرت مؤخرا.”

وحول ما أثير عن تعرض سليمان لمحاولة اغتيال أثناء الثورة أكد كمال حقيقة حصول المحاولة وقال إنها “ليست شائعة وليست معرضة للنفي،” لكنه رفض إمكانية توجيه الاتهام لأحد عن هذه العملية، مشيرا إلى أنه لم يتم معرفة من وراء هذه العملية حتى هذه اللحظة.







في بيان صدر اليوم
مصر: حركة ثورية تحمل الرئيس مرسي مسؤولية مقتل عامل بمسجد في المحلة


قدمت حركة الاشتراكيين الثوريين العزاء لأسرة أحمد حسني العامل بشركة "السامولي" بالمحلة الذي لقي مصرعه السبت، بعد إطلاق نار عليه برصاص من قبل مجهولين داخل مسجد مجاور للشركة، مؤكدة أن جميع عمال مصر يحملون للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية مسؤولية إطلاق النار على عمال الشركة واستشهاد العامل أحمد حسني.
وأضافت الحركة في بيان رسمي لها السبت، أن الطبقة العاملة لن تفرط في دماء شهدائها وستسقط عصابة رجال الأعمال ومن يحمي مصالحهم من العسكر والإخوان، قائلة: "لن تفلتوا بجرائمكم في حق عمال المحلة وعمال مصر".
وجاء في نص البيان: "لقد استشهد أحمد حسني خلال المائة يوم الأولى لتولي محمد مرسي الرئاسة، ذلك الرئيس الذي وعد ناخبيه بالعمل على تحقيق مطالب الثورة وعلى رأسها الحرية والعدالة الاجتماعية، قتل أحمد حسني برصاص نظام مرسي، بعد أن أرادنا أن نصدق أنه قد استلم الحكم من العسكر".
وأضاف البيان: "سقط الشهيد أحمد حسني، العامل بشركة "السامولي" للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى وأصيب أربعة آخرون هم مصطفى عبد الحكيم، وقاسم أحمد، وعزت عوض عبد الرازق، وعاطف عبد الحليم، مرة أخرى برصاص من وصفوا بأنهم مجهولون".
وقال البيان إن الشهيد أحمد حسني كان واحدًا من عمال شركة "السامولي" للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى الذين فوجئوا السبت، بصاحب الشركة يغلق المصنع لمدة أسبوع، خصمًا من الإجازة السنوية فاحتج العمال أمام بوابة الشركة، ونظموا وقفة احتجاجية على طريق المحلة المنصورة، وبعد انتهاء الوقفة ودخول العمال للمسجد أمام المصنع تم الهجوم المسلح الذي أودى بحياة الشهيد.
وقالت الحركة: "أصبحنا نعلم من هم هؤلاء المجهولون، الطرف الثالث الحاضر الغائب، الذي سفك دماء الثوار منذ اليوم الأول للثورة وحتى الآن، من دهس الثوار في محمد محمود، ومن حول المتحف المصري ومبنيي مجلس الوزراء ومجلس الشعب إلى سلخانات تعذيب، ومن أدار وقاد مذبحتي ماسبيرو وبورسعيد".






تشغيل معبر رفح اليوم في عطلة ثورة يوليو
مصر تسمح بدخول الفلسطينيين من دون تأشيرة أو موافقة أمنية


في خطوة غير مسبوقة، بدأت السلطات المصرية في المطارات والمنافذ الحدودية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الاثنين، بالسماح بدخول الفلسطينيين من دون أية تأشيرات أو موافقات أمنية فور وصولهم، ومن دون تأخير، مع إلغاء مأموريات ترحيلهم إلى غزة.
ويعنى هذا القرار أنه بإمكان الفلسطينيين مغادرة قطاع غزة بحرية، كما ينطبق هذا على الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية والقدس.
وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة اليوم، الاثنين، إنهم تلقوا تعليمات بالسماح بدخول الفلسطينيين كافة من الأعمار كافة فور وصولهم من الخارج من دون أية إجراءات، سوى ختم جوازات سفرهم ودخولهم البلاد، سواء كانوا لزيارة مصر أو التوجه إلى قطاع غزة مع إلغاء مأموريات الترحيل التي كانت تتم يوميا بين مطار القاهرة ومنفذ رفح البرى بالنسبة للمتوجهين إلى قطاع غزة، حسب أسوشيتد دبرس.
وأضافت المصادر، التي رفضت الكشف عن هوياتها، كونها غير مخولة للتحدث لوسائل الإعلام، أن التعليمات الجديدة تقضي أيضا بإلغاء الإجراءات كافة التي كانت تطبق على الفلسطينيين حاملي وثائق سفر السلطة الفلسطينية، والتي تشمل ضرورة حصولهم على تأشيرات دخول وموافقات أمنية مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، مع عرض كل الفلسطينيين في الفترات العمرية من ثمانية عشر عاماً إلى الأربعين عاماً على الأمن الوطني.
وأوضحت المصادر أن القرار طبق في وقت مبكر من صباح اليوم، الاثنين، لأول مرة، عندما سمح لسبعة فلسطينيين كانوا محتجزين في مطار القاهرة الدولي بالدخول للبلاد فورا وسط فرحة عارمة بينهم، ولم يصدر أي بيان رسمي من السلطات المصرية حتى الآن.
وكانت السلطات المصرية قد تراجعت عن قرار تعطيل العمل بمعبر رفح البرى اليوم بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو، حيث تقرر استمرار تشغيل معبر رفح البرى اليوم، وعدم تعطيله بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو.
وأكد مصدر مسئول بميناء رفح البرى أنه سيتم تشغيله لاستقبال العابرين من الجانبين، مشيرا إلى أن الهدف من هذا القرار هو التيسير على الإخوة الفلسطينيين العابرين بين مصر وقطاع غزة، حسب اليوم السابع.







العرب يطالبون بعضوية "غير كاملة" لفلسطين

 
أعلن مسؤول فلسطيني أن الدول العربية قررت في اجتماع لجنة المبادرة العربية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس التوجه لطلب منح دولة فلسطين وضع "عضو غير كامل العضوية" في الأمم المتحدة، بدون تحديد موعد لذلك.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من الدوحة "قرر العرب التوجه للأمم المتحدة لطلب عضو غير كامل العضوية لدولة فلسطين في الأمم المتحدة". وأشار عريقات إلى أن موعد تقديم الطلب سيتم تحديده في الاجتماع المقبل للجنة الذي سيعقد في الخامس من سبتمبر المقبل في القاهرة قبيل افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتابع "تم الاتفاق على بدء التحضير للملف القانوني والإجرائي والسياسي لطلب العضوية الغير الكاملة الفلسطيني".

وأوضح المفاوض الفلسطيني انه "تم إقرار مجموعة إجراءات للتشاور مع المجموعات الدولية ومنها الاتحاد الأوروبي والمجموعة الأفريقية وحركة عدم الانحياز وأمريكا الجنوبية وغيرها من المجموعات في المنظمة الدولية بهدف الحصول على دعمها للطلب الفلسطيني". وكانت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية أعلنت في بيان دعم اللجنة لخطة التحرك التي عرضها الرئيس الفلسطيني محمود عباس عليها والجهود الدبلوماسية لحصول دولة فلسطين على العضوية في الأمم المتحدة من خلال مجلس الأمن والجمعية العامة وغيرها من المؤسسات والأجهزة الدولية.









المالكي يسمح بدخول النازحين السوريين للعراق

 
بغداد – أ. ف. ب :

طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين من القوات العراقية والهلال الأحمر استقبال النازحين السوريين بعد ثلاثة أيام من إعلان الحكومة رفضها السماح بدخول أي لاجئ.

وذكرت قناة العراقية الحكومية في خبر عاجل أن “رئيس الوزراء نوري المالكي يوجه قوات الجيش والشرطة والهلال الأحمر العراقي باستقبال النازحين السوريين ومساعدتهم وتقديم الخدمات لهم”.







اجئون عراقيون يعودون من عنف سوريا إلى بؤس العراق
تتقاضى الأرامل 100 دولار شهرياً بالعراق بينما يتسلم اللاجئون في سوريا 200 دولار من الأمم المتحدة
الإثنين 04 رمضان 1433هـ - 23 يوليو 2012م



أُرغم اللاجئون العراقيون على مغادرة سوريا هرباً من جحيم العنف هناك، إلا أنهم وجدوا أنفسهم لدى بلوغهم العراق أمام تحدٍّ من نوع آخر يتمثل بالعيش في بلاد تفتقر إلى خدمات أساسية وتعاني من البطالة وغلاء السكن.

وتقول فاتن محمد حسين، وهي أرملة في الـ46 من العمر: "في سوريا الحياة أسهل بكثير عما هو الحال عليه في العراق، فهناك يمكن العيش في منزل بـ200 دولار في الشهر، والعثور على عمل بسهولة، في حين أن العمل هنا صعب، والسكن غالٍ جداً"، وتتساءل: "ماذا أستطيع أن أعمل حتى أوفر لقمة العيش لولدي؟".

وتوضح حسين أنها كانت تعمل في إحدى المؤسسات الحكومية وتعيش في الموصل شمال بغداد، قبل أن تتلقى تهديدات دفعتها إلى اللجوء الى منزل شقيقتها في بغداد لفترة قصيرة قبل فرارها إلى سوريا عام 2006. 

ووصلت حسين إلى العراق يوم السبت الماضي على متن حافلة قادمة من سوريا، وهي تقطن حالياً في بيت شقيقتها في شرق بغداد، وهو بيت صغير جداً يكاد لا يتسع حتى لأولاد شقيقتها الخمسة.

الوضع الاقتصادي في سوريا أرحم للعراقيين


وإلى جانب العنف الذي يختبره العراقيون يومياً منذ 2003، يعاني العراق من نقص كبير في الخدمات الأساسية، مثل الكهرباء والمياه النظيفة، فيما يعتبر العراق أحد أكثر دول العالم فساداً.

وتبلغ نسبة البطالة في العراق 12% بحسب أرقام رسمية، و30% وفقاً لأرقام غير رسمية، وسط ارتفاع مستمر في أسعار المواد الغذائية خصوصاً، وغلاء في إيجارات السكن في بلاد تعاني أصلاً من أزمة سكن خانقة.

وقد أعلن رئيس هيئة الاستثمار العراقية سامي الأعرجي، الأحد، أن بغداد بحاجة إلى 750 ألف وحدة سكنية جديدة لمواجهة أزمة السكن الحالية، فيما تقول وزارة الإسكان أن العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية.

وتدفع دائرة الرعاية الاجتماعية في العراق للأرامل 120 ألف دينار (نحو 100 دولار) شهرياً، في حين أن إيجار أي سكن لا يقل عن 400 دولار.

وفي مقابل ذلك، يتسلّم معظم اللاجئين العراقيين في سوريا رواتب من الأمم المتحدة تبلغ 200 دولار في الشهر الواحد يدفعها معظم اللاجئين ثمناً للإيجار، ويتلقون أيضاً حصصاً غذائية، ويتمتعون بالكهرباء والمياه النظيفة.

ورغم تصاعد العنف في سوريا، يرفض لاجئون عراقيون العودة إلى بلادهم في ظل هذه الظروف. وتؤكد فاتن حسين أن "هناك لاجئين يفضلون الموت على العودة دون مأوى وعمل".

وعود بـ"الصفح" عن العائدين


وتشهد الحدود بين سوريا والعراق حركة عودة كثيفة للاجئين العراقيين الذين يبلغ عددهم ما بين 100 ألف و200 ألف شخص، بحسب المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي إلى "التدخل العاجل" لحماية العراقيين الموجودين في سوريا ومساعدتهم في العودة إلى بلادهم بأسرع وقت.

وقبل ذلك، دعت الحكومة العراقية مواطنيها المقيمين في سوريا الى العودة سريعاً للعراق، حيث أكد المالكي أنه سيتم "الصفح" عن العراقيين العائدين "الذين اتخذوا مواقف سلبية ولم يتورّطوا بسفك دماء الأبرياء".

غلاء أجرة حافلات العودة إلى العراق


وتقول حسين إن "العراقيين الذين بقوا في سوريا انقطعت بهم السبل، وهناك من ليس لديه القدرة على دفع أجرة الحافلات التي أصبحت غالية جداً بعد أن بدأت عملية استغلال للوضع المتردي".

وتضيف أنه قبل أن تفرّ من سوريا "كنا نسمع انفجارات واشتباكات لكن أصواتها بقيت بعيدة، الى أن تفاجأنا صباح الثلاثاء بمعارك في جميع أحياء دمشق، والجيش النظامي أصبح عدائياً لدرجة أنه أطلق النار على امرأة خرجت لجلب الحليب لابنها".

وتتابع "اليوم أنا هنا، وكل ما أريده هو أن أعمل، حتى لو كان هذا العمل يعرضني للموت لكنني أريد أن أعيش من دون أن أضطر الى أن أمد يدي لأحد".






دمشق ترفض المبادرة العربية حول تنحي "الأسد" مقابل تأمين خروج آمن له


رفضت دمشق اليوم عرض جامعة الدول العربية تنحي الرئيس السوري بشار الاسد مقابل تأمين خروج آمن له ولعائلته، معتبرة ان هذا القرار يعود للشعب السوري، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي الذي تلا البيان "ناسف لانحدار الجامعة العربية الى هذا المستوى تجاه دولة عضو في الجامعة "، مضيفا "بالنسبة الى التنحي نقول للجميع الشعب السوري سيد قرار نفسه وهو من يقرر مصير حكوماته".







"مروحيات" منشقين تساند الجيش الحر

كشف المتحدث الرسمي باسم "الجيش السوري الحر" الرائد ماهر النعيمي عن تطورات كبيرة حصلت خلال الساعات القليلة في سير العمليات أهمها مشاركة المروحيات للمرة الأولى منذ بدء الثورة لصالحها مع مشاركة 15 مروحية قتالية في عمليات مضادة لكتائب الأسد، بعد انشقاق طياريها عن القوات النظامية والسيطرة على غالبية المنافذ الحدودية، مع وصول أكثر من سبعة آلاف من عناصر لواء حوران إلى داخل دمشق لإتمام السيطرة عليها ودعم العمليات فيها، إضافة إلى دعم من لواء جبل العرب.
ووفقا لصحيفة الوطن بين النعيمي أنه تمت السيطرة على كتيبة الصواريخ في جبل قاسيون وكان من ضمنها صواريخ محملة بالمواد الكيميائية.
وحول التطورات في طرطوس كشف أن القوة المسؤولة عن حماية القاعدة السورية المحتلة من قبل الجيش الروسي حصل فيها انشقاق وتم إطلاق قذائف في محيط المنطقة مما قد يعجل بمهاجمة القاعدة وقتل أو القبض على العناصر الروس فيها والتعامل معهم وفق ما تراه قيادة الجيش الحر.
وقال النعيمي إن تفاصيل بعض العمليات سيتم الكشف عنها لاحقا، موضحاً أن دولاً غربية تواصلت مع قيادة الجيش الحر عارضة المساعدات المالية والعسكرية، وهو ما تم رفضه لأن "دعم إخواننا المساندين لثورتنا يكفي لإتمام المهمة"، مع تأكيده للمعلومات المتعلقة بانضمام اللواء المدرع 18 بالفرقة العاشرة للجيش الحر والذي ساهم في المشاركة في عمليات تحطيم قوة الفرقة الرابعة.
في غضون ذلك، تعرضت ثلاثة أحياء في دمشق لقصف بطائرات الهليكوبتر أمس، فيما اندلع قتال عنيف في حلب، وتوغل الجيش السوري مرة جديدة في الأراضي اللبنانية، بحجة مطاردة الثوار. وقال مقاتلون من المعارضة إنهم استولوا على معبر ثالث على الحدود مع تركيا أمس، وهو معبر باب السلام شمالي حلب في حين قال مسؤولون عراقيون إن القوات السورية استعادت السيطرة على أحد معبرين حدوديين مع العراق كان مقاتلو المعارضة استولوا عليهما.وعززت أنقرة قواتها المنتشرة على الحدود مع سورية عبر إرسال بطاريات صواريخ أرض-جو وناقلات جند إلى ماردين في جنوب شرق البلاد، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء.
وقال سكان ونشطاء بالمعارضة إن المقاتلين المعارضين أبعدوا من حي المزة الدبلوماسي في دمشق وإن قوات النخبة بالفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد تحاصر حي برزة أحد الأحياء الشمالية الثلاثة التي قصفتها طائرات الهليكوبتر.
وقال سكان إن صوت القصف في العاصمة كان كثيفا عند الغسق إلى حد أنهم لم يتمكنوا من تمييزه عن صوت مدفع الإفطار.
وقال ناشطون بالمعارضة إن طائرات هليكوبتر أطلقت صواريخ على حي قرب منطقة السيدة زينب الجنوبية مما أوقع عشرات من الضحايا. ولم يكن لديهم تفاصيل أخرى. وأغلقت غالبية المحال التجارية في دمشق وكانت السيارات في الشوارع قليلة لكنها أكثر قليلا مما كانت عليه خلال الأيام القليلة الماضية. وعادت قوات الأمن لترابط مرة أخرى عند بعض نقاط التفتيش التي كان الجنود تركوها قبل أيام.
وأغلقت محطات بنزين كثيرة لنفاد الوقود منها بينما اصطفت السيارات في طوابير طويلة أمام المحطات التي لم ينفد منها الوقود بعد. وتحدث سكان أيضا عن طوابير طويلة عند المخابز.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه سيوفد كبير المسؤولين عن عمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو وكبير مستشاريه العسكريين الجنرال بابكر جاي إلى سورية لتقييم الموقف.
حلب ودير الزور
واندلع القتال أيضا حول مقر المخابرات الرئيسي في حلب أكبر المدن السورية والمركز التجاري والصناعي الرئيسي بالبلاد وفي دير الزور على نهر الفرات وهي أكبر مدينة في الشرق.
وقال ناشطون بالمعارضة في حلب إن مئات العائلات فرت من الأحياء السكنية بعد أن اجتاحت قوات الجيش حي صلاح الدين الذي تسيطر عليه قوات المعارضة منذ يومين. كما وردت أنباء عن وقوع اشتباكات في حي الصاخور الفقير ذي الكثافة السكانية العالية.
وقال شهود إن قوات الحكومة السورية قصفت دير الزور بنيران المدفعية‭‭ ‬‬وقذائف مورتر أمس في حين أطلقت طائرات هليكوبتر صواريخ على أحياء سكنية للحيلولة دون تعزيز قوات المعارضة سيطرتها على المدينة الرئيسية الواقعة بشرق البلاد.
توغل في لبنان
وفي اعتداء سوري جديد على الأراضي اللبنانية، توغلت قوة من الجيش السوري قوامها 30 عنصراً صباح أمس، إلى بلدة القاع اللبنانية بعمق حوالي 500 متر وأطلقت النار بين الأهالي في منطقة المشاريع. كما قامت بمداهمات لعدد من المنازل، بحثا كما يبدو عن عناصر من المعارضة السورية بين النازحين المدنيين. وأفادت معلومات لـ"الوطن" أن الجيش السوري أقام مركزا عسكريا في أحد منازل بلدة الجورة بمشاريع القاع. وقالت مصادر أمنية لبنانية إن "لبنانيا وسوريا جرحا في اشتباكات بين الجانب اللبناني والسوري في القاع"، مشيرة إلى أن "الجيش اللبناني ضرب طوقا حول المكان وعزز انتشاره وتمركزه على النقاط الحدودية".







إعدامات ميدانية في المزة بدمشق بطرق انتقامية
جثث مشوهة وقصف مدفعي مع تحليق مكثف من الطيران فوق المنطقة
الثلاثاء 05 رمضان 1433هـ - 24 يوليو 2012م

دمشق - جفرا بهاء
يبدو أن النظام السوري قرر ازالة اي منطقة قد تحتوي على جيش حر، فاتجهت اليوم البلدوزرات إلى المزة في دمشق وتحديداً خلف الرازي ومنطقة الصبارة، حيث أنها احرقت تلك جزء كبير من تلك المنطقة قبل يومين وهاهي اليوم تستعد لإتام مهمتها بالقضاء على الجزء المتبقي من الصبارة والبيوت.

كما أعطيت اليوم إنذارات بإخلاء المناطق في كفر سوسة لحد يوم الأربعاء، وفي هذا إشارة إلى نية النظام بتدمير المنطقة أيضاً.

نفذت قوات النظام السوري في حي المزة بدمشق أمس الأول إعدامات ميدانية، وبحسب ناشطين فإن الشباب الذين تم إعدامهم ميدانيا هم مدنيون لا علاقة لهم بالجيش الحر لا من قريب ولا من بعيد.

ومع رائحة الجثث التي انتشرت في المزة وصعوبة التنقل بعد القصف العشوائي وانتشار شبح الموت تم توثيق حالات الإعدام الميدانية التي جرت، لتأتي نتيجة ذلك التوثيق صادمة للحس الإنساني إذ ربطت أيدي ثلاثة من القتلى خلف ظهورهم، وتم دهس رأس اثنين آخرين بالسيارات، بالإضافة لآثار حروق واضحة على أجساد قتلى المزة.

وتبدو آثار تكسير الأطراف والسكاكين الواضحة التي حملتها الأجساد أقرب لعملية انتقامية، حيث لم يكتف رجال النظام السوري برصاصة واحدة كافية لقتل أي إنسان، بل حملت أجساد القتلى ما لا يقل عن 8 رصاصات.

اقتحامات وتكسير


وتلقى حي المزة الغضب الأعنف من النظام، وكأن معركة دمشق حطت رحالها في الميدان والمزة والقابون، فاقتحامات المزة لا تهدأ، وبدء الاقتحام يوم الأحد برفقة دبابتين عند الرازي ودبابتين عند الاخلاص عند مجلس رئاسة الوزراء ودبابات على المتحلق وحشد كبير من الجنود عند الرازي استعدادا للاقتحام وإغلاق جميع مداخل المزة بساتين ومداخل الحواكير و منع الدخول و الخروج منها، لينتشر أكثر من 300 عنصر أمني من شارع الفارابي.

وانتشرت القناصة على أسطح البنايات، عدا عن التحليق الكثيف للطيران فيما مازالت أكثر من 10 دبابات متمركزة ومحاصرة للحي.

رائحة الموت


تتسابق رائحتان مختلفتان في المزة، تطغى واحدة على الأخرى، لتعود الثانية لتحتل الهواء، فرائحة الجثث الملقاة على الأرض والتي لا تتوفر إمكانية سحبها لأكثر من 12 ساعة ودرجة الحرارة العالية جعلت رائحة الموت تنتشر في الجو.

وعندما نجح الأهالي بانتشال تلك الجثث من النهر والطرقات، قاموا بدفنهم ليلاً وسط الحصار الأمني الكثيف.

وأما الرائحة الثانية فهي رائحة القمامة التي تعمد النظام تركها وإجبار الأهالي على تركها لعدم قدرتهم على تنظيف الأحياء خوفاً من القناصة، ما دعا بعض الناشطين لإطلاق نداءات تحذيرية من انتشار الأمراض والأوبئة.

تعيش المزة نهارها وليلها في سواد الحزن والخوف، وتتلقى انتقام النظام السوري لأنها لم تقف مكتوفة الأيدي أمام مجازره، فخرجت إلى الشوارع ونادت بالحرية وبنصرة باقي المدن السورية. وبعدما كانت المزة محتلة كلياً من مؤيدي النظام، متفرغة لمسيراتهم المؤيدة، ها هي تتحول إلى منطقة أشباح تهرب الحياة منها.






الجيش الحر يتهم الأسد بنقل سلاح كيميائي إلى الحدود
مجزرة جديدة في سجن حلب على يد النظام والحصيلة مقتل 15 سجيناً
الثلاثاء 05 رمضان 1433هـ - 24 يوليو 2012م

سجن حلب المركزي

اتهم الجيش السوري الحر نظام الرئيس السوري بشار الأسد بنقل أسلحة كيميائية إلى مطارات على الحدود، غداة تهديد دمشق باستخدام هذه الأسلحة في حال تعرضها لـ"عدوان خارجي".

وأعلن في بيان "نحن في القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل نعلم تماما مواقع ومراكز تموضع هذه الأسلحة ومنشآتها ونكشف أيضا أن الأسد قام بنقل بعض هذه الأسلحة وأجهزة الخلط للمكونات الكيميائية الى بعض المطارات الحدودية".

إلى ذلك، اعتبرت القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل أن نظام الأسد يستغل التهديدات الإسرائيلية ويلوح بأسلحة الدمار الشامل "عن إرادة وقصد وبشكل مبكر لإدارة الأزمة الداخلية من خلال التأزيم الإقليمي والردع الاستراتيجي". 

كما لفتت الى أن "معلوماتنا تؤكد أن النظام منذ أشهر بعيدة قد بدأ إعادة تحريك لهذه المخزونات من أسلحة الدمار الشامل للعمل على هذين التكتيكين بغرض إدارة الضغط الإقليمي والدولي والتخفيف منه"، لافتا الى أن الجيش الحر يتفهم "المخاوف الغربية أمام نظام مستهتر".

وأضاف البيان "إننا على علم بأن هناك حراكا قويا ضمن المؤسسة العسكرية للثورة بإعادة دراسة الاستراتيجية الدفاعية ووضع أسلحة الدمار الشامل وبما يتفق مع القانون والأعراف الدولية".

مجزرة في سجن حلب


نقل النظام السوري معركته إلى قلب السجون حيث يقبع المئات من معتقلي الاحتجاجات والمعتقلين السياسيين، وارتكبت قوات النظام مجزرة داخل سجن المسلمية المركزي في حلب، وقتلت خمسة عشر سجينا، وأصابت أربعين آخرين بحسب حصيلة أولية أفاد بها المجلس الثوري لحلب وقد امتنعت قوات النظام عن إخراج القتلى من السجن لتسليمهم إلى ذويهم.

وقال أبو عبدالله الحلبي الناطق باسم المجلس الثوري لحلب وريفها في اتصال هاتفي مع "العربية"، إن اشتباكات عنيفة دارت في محيط السجن المركزي بين الجيش الحر وقوات النظام التي استقدمت تعزيزات إلى محيط السجن. 

وكشف أبو عبدالله الحلبي الناطق باسم المجلس الثوري لحلب وريفها في اتصال هاتفي سابق مع "العربية"، عن وجود اشتباكات عنيفة في محيط السجن المركزي بين الجيش الحر وقوات النظام حالياً.

نداءات استغاثة من سجن حمص


وبخصوص سجن حمص المركزي، أفادت لجان التنسيق أن قوات النظام تهدد باقتحام السجن، وأفادت أيضا بوقوع انفجارات وحرائق في المكاتب الداخلية للسجن أسقطت عدداً من الضحايا في صفوف السجناء المعتصمين لليوم الثالث على التوالي، وسط وضع إنساني كارثي جراء الحصار العسكري و منع الماء والغذاء وحليب الأطفال عن قسم النساء، كما أفادت المصادر بإطلاق السجناء نداء استغاثة للمنظمات الدولية لحماية السجناء من مخاطر تصفية جماعية.

وتوجهت لجان التنسيق المحلية في سوريا بالنداء إلى كل المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية لتحمل مسؤولياتها والتحرك فوراً ودون إبطاء منعاً لوقوع مجزرة بحق المعتصمين العزل في سجن حمص المركزي.





رغم شدة القصف وضراوة المعارك
شاب سوري يصرّ على تلاوة القرآن في الميدان


تداول عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشاب سوري (يبدو من مقاتلي الجيش الحر) وهو يقرأ القرآن، واللافت للنظر أن الصورة التقطت في ميدان معركة وتظهر رفيقًا له يستعد لتبادل إطلاق النار مع الطرف الآخر، ورغم ذلك يجلس الشاب في خشوع ليتلو ورده من القرآن الكريم.
ويشعر السوريون بمذاق خاص لرمضان هذا العام، فمنذ ظهور هلاله لاحت بشائر النصر في الأفق بعد دخول الثورة السورية عامها الثاني، وغمر الجميع إحساس بقرب زوال نظام غاشم شملهم ظلمه خلال العقود الماضية، ولم يفت في عضدهم تخاذل القوى الكبرى عن نصرتهم، وظلوا مرددين لهتافهم الشهير "يا الله ما لنا غيرك يا الله".. وربما يفسر ذلك الهتاف جانبًا من عوامل ثبات ذلك الشاب قارئ القرآن.






مون يؤكد أن استخدام أسلحة الدمار الشامل سيكون أمراً مداناً
واشنطن تحذر بشار: لا تفكر حتى ولو ثانية في استخدام "الكيماوي"

ا ف ب- واشنطن:
 حذرت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الاثنين النظام السوري حتى "من التفكير" باستخدام أسلحته الكيميائية بعد أن أعلنت وزارة الخارجية السورية أن دمشق قد تستخدم السلاح الكيميائي في حال تعرضها لتدخل عسكري أجنبي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل إن على السوريين "ألا يفكروا حتى ولو لثانية واحدة باستخدام الأسلحة الكيميائية".

ومن جهة أخرى أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين أن احتمال استخدام أسلحة كيميائية في سوريا سيكون "أمراً مداناً"، وذلك في رد فعل على تهديد دمشق باستخدام هذا النوع من الأسلحة في حال أي تدخل عسكري خارجي على أراضيها.

وقال بان كي مون للصحافيين أثناء زيارة إلى بلغراد "سيكون أمراً مداناً أن يفكر أي طرف في سوريا باستخدام أسلحة دمار شامل مثل الأسلحة الكيميائية". وأضاف "آمل بصدق أن يبقى المجتمع الدولي يقظاً لكيلا يحصل أي شيء من هذا النوع".







طالب بوقف إطلاق النار ومفاوضات وبحث عن حل
بوتين: الحرب ستستمر 40 عاماً إذا سقط نظام بشار

إفي- موسكو:
 حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم من أن الحرب الأهلية في سورية لن تتوقف إذا تم إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد بشكل غير دستوري.

وقال بوتين، في تصريحات صحفية بعد لقائه رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي: "إذا تم إبعاد الزعماء الحاليين من السلطة بشكل غير دستوري.. فإن الحرب الأهلية ستستمر إلى ما لا نهاية".

وأشار بوتين إلى أن الحل لا يكمن في أن يتبادل الزعماء الحاليين والمعارضة المسلحة الأدوار.

وتابع: "لا نود أن يسير الوضع بنفس السيناريو الدموي لحرب أهلية وأن يستمر، لا أحد يعلم، أربعين عاماً مثلما حدث في أفغانستان. ينبغي على الحكومة والمعارضة على حد سواء وقف العنف والجلوس على طاولة المفاوضات".

ويرى بوتين أن "خطة العمل" لتسوية دبلوماسية للنزاع لابد أن تسير وفقاً لمقترحات المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان التي تدعمها موسكو.

وأوضح أن خطة العمل لابد أن ترتكز على "وقف إطلاق النار، ومفاوضات، وبحث عن حل، وتحديد المبادئ الدستورية لدولة جديدة وفقط بعد التغييرات الهيكلية وليس العكس. العكس سيولد حالة من الفوضى".

ودعا بوتين نظام الأسد و"المعارضة المسلحة" إلى "العثور على قوى لتنظيم عملية مفاوضات" بهدف التوصل إلى التزامات متبادلة مقبولة لمستقبل البلاد.

وقال: "نعتقد أن مستقبل البلاد لا ينبغي أن يتحدد بهزيمة أو انتصار عسكري لأحد الجانبين، وإنما من خلال عملية مفاوضات" ترتكز على بعض الاتفاقات والالتزامات".







أكثر من 20 ألف من مواطنيه يقيمون في سوريا
محلِّل روسي: بوتين يراهن على حصان خاسر مع "الأسد"


 كشفت صحيفة "صندي إكسبريس" البريطانية، عن أن أكثر من 20 ألف روسي يقيمون في سوريا، بينهم طلاب وموظفين ورجال أعمال. وبيَّنت الصحيفة أن مصادر روسية أكدت أن موسكو لن تجلي رعاياها من سوريا، نافية بعض الأخبار المنشورة حول إجلاء رعاياها، بعد نشرها سفينة هجومية وأكثر من 250 جندياً من مشاة البحرية في ميناء طرطوس.

وذكرت الصحيفة أن جوناثن إيال مدير قسم دراسات الأمن الدولي في المعهد الملكي للدراسات الأمنية والدفاعية (روسي) في لندن، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو "تجازف بمقامرة كبرى بشأن حياة نحو 20 ألف روسي يقيمون في سوريا". وأشار إيال إلى أن موسكو وضعت خططاً للطوارئ وأثارت أيضاً احتمال التدخل عسكرياً لإنقاذ مواطنيها، لكنها لا تعتزم تنفيذها، وفقاً لمحادثاته مع كبار الشخصيات الروسية" .

وأضاف أن المدى الذي ذهب إليه بوتين في دعم الرئيس السوري بشار الأسد يثير الدهشة، "حتى بعد أن أصبح من الواضح تماماً أنه يراهن على حصان خاسر، ويخاطر بتعريض حياة المواطنين الروس في سوريا للخطر في هذه العمليةـ حيث أن روسيا لا تزال ترى نفسها قوة عالمية".







أول شريط مصور يرصد الدقائق الأولى بعد تفجير دمشق ... (فيديو)

أعلنت إحدى الكتائب المسلحة المناوئة لنظام بشار الأسد، مسئوليتها عن تفجير مبنى مكتب الأمن الوطني في دمشق، وبثت تسجيلاً مصورًا يظهر المبنى المستهدف بعد دقائق من التفجير، كما يرصد رسائل عبر اللاسلكي تظهر حالة الذعر بين قوات أمن النظام.
ونشرت التسجيل جماعةٌ سورية تطلق على نفسها اسم "القيادة العسكرية لمنطقة دمشق وريفها" عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". ويعد هذا التسجيل الذي تم تحميله على شبكة الإنترنت ، الأول الذي يعرض لقطات لما بعد الضربة الجريئة التي تعرضت لها الدائرة المقربة من الأسد، والتي أسفرت عن مقتل وزير الدفاع العماد داود راجحة، ووزير الداخلية محمد الشعار، ورئيس مكتب الأمن الوطني هشام بختيار، وآصف شوكت صهر الأسد الذي كان ينظر إليه على أنه العقل الإستراتيجي وراء الحملة ضد المتظاهرين، إضافة إلى رئيس خلية الأزمة حسن التركماني.
وقال خبراء أمن إقليميون شاهدوا التسجيل المصور بحسب مفكرة الاسلام إنه من الواضح أن الكاميرا جرى تثبيتها في الشارع الذي يقع فيه مكتب الأمن الوطني قرب مقر السفير الأمريكي المهجور حاليا، قبل وقت طويل من الانفجار.
وقال أحد المصادر: "أيا كان الذي التقط التسجيل المصور فإنه كان يعلم أن شيئا ما سيحدث هناك، رغم أنه لم يعرض الانفجار بالضبط والذي يبدو أنه قتل أهدافه على مسافة قريبة من داخل المبنى".
وعرض التسجيل ومدته ثماني دقائق لقطة ثابتة وواضحة للمبنى خلافا للكثير من اللقطات التي وزعتها المعارضة السورية مما يشير إلى أن الكاميرا ربما تم تثبيتها سلفا، رغم أن التسجيل لم يعرض لحظة التفجير.
ويظهر في التسجيل، الذي وزعته "القيادة العسكرية في مدينة دمشق وريفها" تحت اسم "كتيبة الصقور للعمليات الخاصة"، دخان يتصاعد قرب مبنى مكتب الأمن الوطني في حي أبو رمانة بدمشق الذي تعرض للتفجير الأربعاء الماضي (18 يوليو).
وقال صوت عبر التسجيل المصور متحدثا باسم "قيادة دمشق العسكرية": إن الهجوم نفذ باستخدام عبوات ناسفة زرعت داخل المبنى، واستهدف اجتماعا لخلية الأزمة التابعة للأسد للقضاء على "رؤوس الطغيان والقمع والفساد".
وأضاف الصوت أن التفجير جاء ردا على المذابح والانتهاكات التي ترتكبها قوات الأسد في أنحاء سوريا في إطار حملتها لقمع الانتفاضة المستمرة منذ نحو 17 شهرا ضد حكمه. وقال مخاطبا بشار إن نهايته ستكون على أيدي أقرب المقربين إليه.
وتضمن التسجيل المصور تسجيلات صوتية لرسائل باللاسلكي التقطت بين أفراد مذعورين من قوات أمن النظام يطالبون بإرسال سيارات إسعاف إلى المكان، حيث صاح أحدهم مطالبا بإفساح الطريق المؤدي إلى مقر الأمن الوطني على وجه السرعة وكذلك إرسال سيارة دورية.
وصاح آخر مطالبا بإرسال ثلاث دراجات نارية إلى منطقة الجسر الأبيض، في إشارة إلى تقاطع طرق على الطريق بين مكان الانفجار والمستشفى الذي نقل إليه القتلى والمصابون.
وقال مصدر بالمعارضة على اتصال بكتيبة الصقور إن الكتيبة تتألف من ضباط سابقين بالجيش هم "الأكثر حرفية بين جماعات المعارضة المسلحة"، وأضاف أنهم هاجموا في الشهر الماضي مطار مرج السلطان العسكري القريب من دمشق ودمروا عدة طائرات هليكوبتر، مشيرا إلى أنهم "يعملون بهدوء وفاعلية" بحسب الجزيرة نت.

وفيما يلي التسجيل الذي نشرته "القيادة العسكرية لمنطقة دمشق وريفها":







قصة هسام "صاحب المقالب" بجريمة اغتيال الحريري
الحلاق وعضو الاستخبارات الكردي السوري يظهر شبيها بـ "غوار الطوشة" بعد غياب طال 7 سنوات

هسام هسام صاحب المعلومات المزعومة في قضية الحريري

لندن - كمال قبيسي

كما كان "غوار الطوشة" يظهر للمشاهدين كصاحب "مقالب" شهيرة في مسرحيات دريد لحام، هكذا أطل السبت الماضي في فيديو على "يوتيوب" عنصر المخابرات والحلاق السوري، هسام هسام، المعروف بلقب "الشاهد المقنع" وأحيانا "كنز الفضائح" أو "الصندوق الأسود" المتضمن معلومات حاسمة عن قتلة رئيس وزراء لبنان الحقيقيين.

ظهر هسام في الفيديو وسط مجموعة سمت نفسها "كتائب عملية اقتحام دمشق" وقالت على لسان قائدها، أبو علي الروماني، إنها من "الجيش السوري الحر" وستسلمه هدية لرئيس وزراء لبنان السابق، سعد الحريري، لما لديه من معلومات تكشف عن قتلة أبيه.

أما هو فقام بتعريف نفسه بأنه "الشاهد" على قضية الاغتيال وبأنهم "اعتقلوه" عند جسر المزة في دمشق، ثم قال: أنا عندي معلومات. لما جيت لعندكم قلت أوصلوني الى بيروت. فقط أوصلوني الى بيروت وسوف أعطيكم مفاجآت كبيرة، لم تحلموا بها.. فقط أوصلوني الى بيروت.

لكن الغريب هي عبارته "وعندما جئت إليكم" التي استغلها المتحدث باسم الخارجية السورية، جهاد مقدسي، في مؤتمر صحافي عقده أمس بدمشق، فقال إنها توحي بوجود تناقض بحديثه يدل بأنه هو من سلم نفسه ولم يتم اعتقاله. ثم قال مقدسي انه لن يفسد مفاجآت هسام التي أشار اليها في الشريط "انما سننتظر لنرى" على حد تعبيره.

من قرية "تل الخنزير" الى حلاق ومخبر خطير
هسام في جنازة جورج حاوي

وليس مقدسي وحده من شكك بهسام الذي تحدثت "العربية.نت" بشأنه الى وزير الداخلية اللبناني مروان شربل، كما والى عضو "كتلة المستقبل" النائب أحمد فتفت، فقد أبدى فتفت مخاوفه من أن يقوم بمقلب جديد كما فعل حين قدم إفادته قبل 7 سنوات في بيروت للجنة التحقيق بالجريمة ثم تراجع عنها بدمشق ونجح الى حد ما ببلبلة وتضليل التحقيق بجريمة الاغتيال.

وهسام، الذي جمعت "العربية.نت" معلومات عنه من مصادرة متنوعة، هو كردي ولد في 1975 بقرية "تل خنزير فوقاني" في محافظة الحسكة بالشمال الشرقي السوري، ويعتقدون أن والدته زينب حسن هي من الطائفة العلوية ولها غيره 8 أبناء، بينهم 6 بنات ممن ما زال بعضهم يقيم في القرية القريبة 35 كيلومترا من مدينة المالكية عند مثلث حدودي لسوريا مع تركيا والعراق، ومعروفة بقرية "الأربعين مخبرا" لكثرة ما اشتغل أهلها مع الاستخبارات

كما المعروف أنه غير متعلم تقريبا، وبالكاد أنهى المرحلة الإعدادية المتوسطة فقط، ثم التحق في 1996 بالتجنيد الإلزامي، فنقلوه للخدمة لدى الفرقة العاشرة بلبنان، حيث عمل حاجبا لدى اللواء محمد قاسم الشمالي، ومن بعده كحاجب أيضا لدى اللواء عادل زهر.

ثم عاد حين أنهى خدمته في منتصف 1998 الى قريته لفترة قصيرة، انتقل بعدها الى لبنان "بناء على طلب رئيس له سابق بالجيش" وفي بيروت نشط كعنصر مخابرات وأقام عاملا بالوقت نفسه كحلاق، ثم خطب لبنانية كانت برفقته في منطقة لا تبعد أكثر من كيلومترين عن موقع اغتيال رفيق الحريري حين دوّى الانفجار القاتل.

أول "مقلب" من هسام
في مؤتمره الصحفي في دمشق

أول "مقلب" أعده هسام للجنة التحقيق الدولية بجريمة اغتيال رفيق الحريري هو إفادة أدلى بها في بيروت ثم تراجع عنها في دمشق، وفي الإفادة قال إنه عمل مع عدد من كبار الضباط السوريين، ومنهم القتيل الأسبوع الماضي، آصف شوكت، ومع رئيس جهاز الاستخبارات سابقا في لبنان، رستم غزالة الذي رافقه قبل يوم من اغتيال الحريري لاستكشاف موقع الجريمة، وعندما سأل غزالة عن سبب الاستكشاف أخبره الأخير بوجود معلومات عن محاولة اغتيال قد يتعرض لها الحريري.

ذكر أيضا أن رئيس جهاز الاستخبارات السورية سابقا في بيروت، العميد جامع جامع، كان ينتظر في سيارته في منطقة قريبة من موقع الجريمة لحظة وقوعها للتأكد من مقتل الحريري، لافتا الى أنه تلقى منه اتصالا قبل ربع ساعة من وقوع الجريمة، طالبا منه ترك المنطقة.

كما ورد في تقرير تضمن اعترافاته بأنه ضابط سابق في المخابرات السورية وانشق عنها، وأن آصف شوكت هو من أعطى الأوامر بتصفية أحمد أبو عدس، الفلسطيني الذي ظهر على شاشة إحدى الفضائيات العربية بعد الجريمة معلنا مسؤولية منظمة أصولية غير معروفة عن جريمة الاغتيال.

بعدها "قصد سوريا في مرحلة معينة ومعه 60 ألف دولار وعقد صفقة مع بعض الضباط، بينهم سميح القشعمي، وعاد بوثائق وتسجيلات ترتبط باجتماعات التحضير لاغتيال الحريري" طبقا للوارد في التقرير.

المقلب الثاني: ينفي في دمشق إفادته في بيروت


ولم يمر شهر تقريبا على الإفادة إلا وظهر هسام في إحدى الصور التي تم التقاطها لموقع اغتيال القيادي والأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني، جورج حاوي. كما ظهر في صورة ثانية هي التي تنشرها "العربية.نت" مع هذا التقرير، وهو في جنازة حاوي وبين أفراد أسرته، فانكشف أمره واستشعر الخطر وغادر سريعا الى دمشق، وفيها أدلى بمعلومات متناقضة في مؤتمر صحافي أعدته له السلطات السورية.

في المؤتمر الذي عقده في أكتوبر/تشرين الثاني 2005 فاجأ هسام الجميع بمقلب آخر من إعداده حين زعم أن إفادته في بيروت تمت تحت الضغط والتهديد، متهماً هاني حمود، المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة السابق سعد الحريري، بالتزوير. كما زعم أن قيادات في "تيار المستقبل" أغرته بالمال.

وبتراجعه في دمشق عما قاله في بيروت تهاوت معظم حيثيات وموجبات التحقيقات الأولى لأن الافادة احتلت مكانة بارزة في أول تقرير أعده رئيس لجنة التحقيق الدولية في جريمة الاغتيال، القاضي الألماني ديتليف ميليس، الذي بنى معظم نتائج استطلاعاته على المعلومات التي أوردها، والتي ما إن تراجع عنها هسام حتى عاد التحقيق الى نقطة الصفر تقريبا.

وفي ذلك المؤتمر الصحافي زعم هسام أيضا أن خطيبته اللبنانية ثروت الحجيري في خطر هي وعائلتها، لكنها أطلت على لجنة التحقيق بمفاجأة قالت فيها إنها ليست كما يزعم وأن اعترافاته السابقة أمام اللجنة هي الصحيحة، ودحضت الادعاءات التي قدمها في مؤتمره الصحافي عن تعرضه للضغط والترغيب والترهيب للإدلاء بمعلومات تدين مسؤولين أمنيين سوريين بالجريمة.

المخابرات تحذره فيهرب من موقع الجريمة
هسام هسام معتقلاً

وأهم ما أوردته ثروت الحجيري خلال الاستماع إليها هو أنه قبيل الانفجار الذي استهدف موكب الحريري بربع ساعة، وفيما كانت تتنزه برفقته في منطقة عين المريسة ببيروت، حيث وقع الانفجار قرب فندق سان جورج، تلقى خطيبها اتصالا على هاتفه الجوال طلب فيه المتصل أن يغادر المنطقة فوراً لأن "انفجارا مزلزلا" سيقع على مقربة منه.

سريعا أخذ هسام بيدها وركضا مسرعين صعودا باتجاه شارع الحمراء، وعندما وصلا الى "طلعة جنبلاط" الواقعة أول منطقة كليمنصو، وهي في منتصف الطريق بين شارع الحمراء وموقع الجريمة، دوّى الانفجار الذي أودى بالحريري و22 آخرين، عندها أبلغها هسام أن العميد السوري جامع جامع هو من اتصل به وأنقذ حياته وحياتها.

ثم كانت الافادة "المقلب" من هسام، وبعدها ظهوره في موقع اغتيال حاوي ومغادرته الى دمشق التي بقي فيها برعاية وحماية سلطاتها غائبا عن الأنظار طوال 7 سنوات تقريبا، الى أن ظهر "معتقلا" ومتحدثا السبت الماضي في الفيديو الذي طلب فيه نقله الى بيروت ليأتيها كما وعد بـ "مفاجآت" تتعلق بالكشف عن ذيول وملابسات الاغتيال. 

وسألت "العربية.نت" وزير الداخلية اللبناني، مروان شربل، عما إذا كانت السلطات اللبنانية ستعتقل "الشاهد المقنع" حال وصوله الى بيروت (من تركيا كما يقال) فذكر عبر الهاتف من بيروت أنه يشك بوصوله بالسرعة التي يتصورها البعض، وقال إن القضاء اللبناني هو المكلف بقضيته، وسيحقق معه عند وصوله وقد يقوم بتسليمه مباشرة للمحكمة الدولية التي تقرر مصيره.

أما النائب أحمد فتفت، فقال عبر الهاتف أيضا ان "حركة 14 آذار" لن تتعاطى مع هسام "ولا أتصور أن الشيخ سعد (الحريري) سيتعاطى شخصيا بقضيته أيضا". ثم شكر الجيش السوري الحر على البادرة بتقديمه كهدية، وقال: "لكن هسام غير مطلوب من القضاء اللبناني وبإمكانه أن يدخل لبنان متى أراد، والأفضل أن يبقوه معهم حتى تتسلمه الأجهزة المسؤولة" وفق تعبيره.

ردود الفعل على "مفاجآت" هسام
الانفجار الذي أودى بالحريري

وراجعت "العربية.نت" ردود الفعل من سياسيين لبنانيين آخرين على طلة "الصندوق الأسود" الجديدة بعد 7 سنوات من الغياب عن مسرح الجريمة، وممن شكك بهسام هو النائب جمال الجرّاح، من "كتلة المستقبل" أيضا، فشدد على ضرورة التأكد من أن اعتقاله تم فعلا على أيدي "الجيش السوري الحر" ولم يكن مفبركا من النظام السوري" بحسب ما قال أمس الاثنين لإذاعة "صوت الفجر" المحلية اللبنانية.

كما حذر النائب مروان ن حماده من "أن لا يتحفنا هسام هسام مجددا بأكاذيب من النوع التي أدلى بها سابقا في بيروت ودمشق، لأنه محترف كذب من الدرجة الأولى وثبت أنه يعمل مع المخابرات السوريّة" على حد تعبيره لاذاعة "صوت لبنان" مضيفا ان إلقاء القبض عليه مهم جدًا للمحكمة الدولية.

وشكك النائب بطرس حرب بأهمية ما سيقدمه هسام، وقال إن ما تم الإعلان عنه حتى الآن لا يعني شيئًا لأن المهم أن يمثل أمام المراجع المعنية في لبنان أو لدى المحكمة الخاصة. والنائب حرب هو آخر الناجين من محاولة اغتيال استهدفته الشهر الماضي بعد فشل محاولة تفخيخ المصعد الذي يؤدي الى مكتبه في منطقة بدارو في بيروت.

ودعت التي يصفونها بـ "الشهيدة الحية" وهي الإعلامية اللبنانية مي شدياق التي حاول هسام دخول غرفتها في المستشفى بعد نجاتها في أواخر 2005 من محاولة اغتيال، مدعياً أنه يعمل لدى الانتربول، الى تسليمه للمحكمة الدولية. 

كما طالب عدد من الصحافيين اللبنانيين في مقالات لهم عنه بضرورة سؤاله عمن ورطه من المسؤولين السوريين ليتعمد تقديم معلومات ضللت التحقيق في إفادته الأولى ببيروت، فيما كتب آخرون أن المحكمة الدولية باغتيال الحريري تجاوزت مرحلة هسام عبر إصدارها أحكاما ضد 4 من عناصر حزب الله، ممن لا زالوا يسرحون ويمرحون بحماية الحزب وبعيدا عن أي اعتقال.







متطرفون يهود يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية


في تحد لمشاعر المسلمين في شهر رمضان الفضيل، اقتحمت مجموعات من اليهود المتطرفين يزيد عددها على الأربعين عنصرًا المسجد الأقصى المبارك، يتقدمها حاخامات موغلة في التطرف تولت الشرح للمتطرفين حسب الرواية التلمودية.
وفي تطور لافت، أكدت مؤسسة عمارة الأقصى- من الداخل الفلسطيني- أن هذه المجموعات المتطرفة أدت اليوم بعض الطقوس والصلوات التلمودية في باحات الأقصى تحت حماية وحراسات عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.
وذكر عدد من حراس المسجد الأقصى أن دفعة من جنود الاحتلال من كلا الجنسين وبلباسهم وزيهم العسكري اقتحمت اليوم المسجد الأقصى من بوابة المغاربة وتجولت في باحاته ومرافقه.
في الوقت نفسه، تتواجد أعداد كبيرة من المصلين المرابطين في المسجد الأقصى والعشرات من طلبة الدروس العلمية.
يذكر أن الجماعات اليهودية وعبر تكتلاتها تنشط هذه الأيام في توجيه الدعوات لأنصارها وللمجتمع الصهيوني للمشاركة في "اجتياح" المسجد الأقصى في ذكرى ما أسمته "ذكرى خراب الهيكل" الذي يقترب موعده في ظل تصاعد نداءات القيادات الدينية والوطنية في القدس للمواطنين بضرورة التواجد المكثف وشد الرحال إلى المسجد الأقصى لإحباط مخططات الاحتلال والجماعات اليهودية المتطرفة.







صندوق الحياة البرية الاسباني يعزل الملك خوان كارلوس من رئاسته

 
وافق الفرع الاسباني للصندوق العالمي لحماية الحياة البرية يوم السبت على عزل الملك خوان كارلوس من منصب الراعي الشرفي للصندوق بعد ان ذهب في رحلة لصيد الافيال في بوتسوانا.

وصوت اعضاء الفرع الاسباني للصندوق بأغلبية كاسحة بالموافقة على الغاء منصب الراعي الشرفي الذي يشغله العاهل الاسباني منذ انشاء الصندوق في اسبانيا عام 1968 .

ويمثل هذا الاجراء انتكاسة اخرى للعائلة المالكة في اسبانيا التي تراجعت شعبيتها وسط مزاعم فساد ضد زوج ابنة الملك وبعد رحلة الصيد التي قام بها الملك في ابريل نيسان والتي تم تصويره خلالها وهو يقف وبيده بندقية الى جانب فيل نافق قطع بعدها رحلته.

وجاء رد الفعل ازاء رحلة الملك سيئا من جانب الاسبان الذين يكافحون للتغلب على ازمة اقتصادية جعلت شخصا بين كل اربعة عاطلا عن العمل.

وكانت رحلة الصيد التي قام بها الملك مشروعة ومسموح بها بموجب قانون بوتسوانا لكن الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية في اسبانيا قال ان مشاركة الملك خوان كارلوس فيها أثارت استياء أعضائه.







اعتقال نشطاء على خلفية مسيرة تنديدية في المغرب
20 فبراير ترفع شعارات ضد تطبيع العدالة والتنمية مع رموز صهيونية

من التدخل الأمني يوم الأحد

من المرتقب أن يمثل اليوم الثلاثاء أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لعين السبع بالدار البيضاء، مجموعة من المعتقلين المنتمين إلى حركة 20 فبراير على خلفية مشاركتهم في المسيرة التي نظمتها تنسيقية الدار البيضاء الأحد الماضي بحي البرنوصي بذات المدينة، على إثر تدخل أمني كان مفرطا في القوة حسب بعض المنظمات الحقوقية.

في هذا السياق أصدرت كل من الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإسان بالدار البيضاء الكبرى والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع البرنوصي وتنسيقية سجناء الرأي والحقوق الأساسية بسجن عكاشة، بيانا توصلت "العربية.نت" إلى نسخة منه، أعربت من خلاله عن قلقها الكبير واستنكارها البالغ للتدخل الأمني في حق المشاركين في مسيرة الأحد 22 يوليوز/تموز.

البيان وصف تدخل قوات الأمن بالهمجي، مشيرا إلى أنه وطبقا للأعراف والدساتير والمواثيق الدولية، فإن هذه القوات كان يفترض فيها تبعا للبيان، حماية المواطن وإتاحة المجال أمامه وأمام قواه الحية من أجل التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، غير أن العكس هو الذي حصل، في إشارة إلى ما وصفوه بالتدخل المفرط والانتقام من المناضلين والتنكيل بهم.

ويقول البيان إنه تمت مهاجمة المسيرة والاعتداء على منظميها دون سابق إنذار، كما ينص على ذلك القانون، مع إشارته إلى احتجاز الدراجة النارية ومكبرات الصوت التي كان يستعملها المنظمون في ترديد الشعارات.

نور الدين الرياضي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في تصريح لـ "العربية.نت" اعتبر ما تعرض ويتعرض له نشطاء حركة 20 فبراير ومناضلي القوى السياسية المنخرطة في الحراك، هو ترجمة فورية لما جاء على لسان عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية من أن عصر الاحتجاج في المغرب قد انتهى.

وقال إن المغرب يشهد تراجعا خطيرا في مجال الحريات العامة، والتي تذكر المغاربة تبعا له، بسنوات الرصاص، والمتمثلة حسبه في الضرب الهمجي للمعتقلين أثناء وبعد الاعتقال، ووضع الضمادات على عيونهم، ومنع الصحفيين وتهديدهم من القيام بواجبهم، مستعرضا ما تعرض له في هذا الشأن إبراهيم كرو عن موقع "الحدث الآن"، وتهديد البعض على مرآى ومسمع من الناس بالإجهاز على حياتهم، حالة المعتقل عبدالله كولاصو...

وتبعا لنشطاء حركة 20 فبراير، فإن مسيرة الأحد عرفت تدخلا أمنيا حادا في العديد من المناطق وخاصة الدارالبيضاء والجديدة، كما صدرت أحكام وصفتها المنظمات الحقوقية بالقاسية في حق مجموعة من نشطاء الحركة وفعاليات سياسية تنتمي إلى كل من حزب الطليعة واليسار الاشتراكي الموحد بمجموعة من المدن كالعرائش والدارالبيضاء وبني ملال وأزيلال وغيرها، وفي هذا السياق أجلت المحكمة الابتدائية بالدارالبيضاء يوم أمس الجلسة الاستئنافية لمحاكمة مغني الراب وناشط حركة 20 فبراير معاذ الحاقد إلى أجل لاحق، وكان هذا الأخير مؤازرا بعدد من المحامين والهيئات الحقوقية.

يذكر أن حركة 20 فبراير طالبت من خلال شعاراتها في مسيرة الأحد، في كل من الرباط والدار البيضاء وطنجة والجديدة ووجدة وبني ملال بإصلاحات حقيقية. وردد المحتجون شعارات قوية من قبيل "يامغربي احتج احتج.. يكفيك أن تتفرج"، و"بنكيران يا صهيون فلسطين في العيون"، وذلك ردا على استضافة المؤتمر الأخير لحزب "العدالة والتنمية" شخصية إسرائيلية أثارت ضجة اضطر الحزب معها بعد تردد وارتباك إلى إعلان اعتذار يوم أمس.

الاعتذار، عبر عنه عبد الله بها رئيس اللجنة التحضيرية ورئيس المؤتمر في بيان نشر على موقع الحزب، وأكد من خلاله أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر لم تقصد التطبيع مع الكيان الصهيوني بدعوة أوفير برونشتاين، رئيس المنتدى العالمي للسلام بفرنسا.
وكان موضوع دعوة أوفير برونشتاين، رئيس المنتدى العالمي للسلام بفرنسا. 

والمستشار السابق لبنيامين بن إليعاز، إلى مؤتمر الحزب المذكور قد أثار الكثير من الجدل، خاصة أن الشخصية المذكورة كانت موضوع انتقاد من طرف الحزب على صفحات جريدته حين استضافته من قبل معهد "أماديوس" بالمغرب، والتي هي موضوع دعوة قضائية جارية كان يدافع فيها مصطفى الرميد وزير العدل باسم لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني.

من جهتها أقرت حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي للعدالة والتنمية بحضور المسؤول الإسرائيلي، معتبرة ذلك اختراقا صهيونيا كان يجب الانتباه إليه.







احتجاجات على سعر الدجاج تتحول لمظاهرات في إيران
أطلقوا شعارات تقول: على الحكومة أن تخجل وتحل عن الشعب

 

شهدت مدينة نيسابور في إقليم خراسان الرضوي شمال شرق إيران اليوم مظاهرات احتجاجية عمت كافة أنحاء المدينة ولم تتدخل قوات الأمن إلا أنها فرضت أجواء أمنية مشددة على المدينة.

وتفيد تقارير ميدانية أن الاحتجاجات بدأت أمام محل لبيع الدجاج الذي ارتفعت أسعاره هذه الأيام بشكل متسارع، ثم تحولت إلى مظاهرات احتجاجية واسعة في كافة الشوارع الرئيسية في نيسابور.

وعبر المحتجون عن استيائهم من غلاء المعيشة واتهموا السلطات بعدم التمتع بالكفاءة اللازمة لإدارة البلاد، وأطلق المتظاهرون الذين تجمهروا في الشوارع والميادين الرئيسية للمدينة شعارات من قبيل (على الحكومة أن تخجل وتحل عن الشعب) و(لا لغلاء المعيشة).

ومن ناحية أخرى دعت مختلف أطياف المعارضة الإيرانية في الخارج سكان سائر المدن الإيرانية إلى أن تحذوا حذو أهالي نيسابور.

وتؤكد أنباء من داخل إيران أن الظروف المعيشية تشهد تأزما مضطردا إثر تشديد العقوبات المفروضة على إيران ردا على إصرارها على الاستمرار في برنامجها النووي المثير للجدل. 

هذا ومن المقرر أن يعقد البرلمان الإيراني يوم الأربعاء المقبل اجتماعا غير علني بحضور وزراء الاقتصاد والصناعات والتجارة والجهاد الزراعي لتدارس الوضع المعيشي الذي يشهد تدهورا ملحوظا نتيجة لفرض العقوبات.

وأعلن شريف حسيني عضو الهيئة الرئاسية للبرلمان في حديث لوكالة ايسنا الإيرانية للأنباء أنه ستتم مناقشة المشاكل الاقتصادية بحضور الوزراء أصحاب العلاقة.






محاكمة علنية لثلاث نساء متهمات بشتم بوتين داخل كنيسة فى موسكو

09-04-1433 11:25 PM
موسكو (أ.ف.ب)
أعلنت محكمة خاموفنيتشسكى فى موسكو اليوم الاثنين، إثر جلسة تمهيدية مغلقة، أنها ستنقل على الهواء مباشرة محاكمة ثلاث نساء معتقلات منذ مارس، بعد أدائهن صلاة مناهضة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى كاتدرائية موسكو.

وقالت المتحدثة باسم المحكمة مارينا لياخ للصحفيين عقب جلسة استماع أقيمت وسط مراقبة مشددة من الشرطة "الجلسة المقبلة ستعقد فى 30 يوليو"، وسيتم نقل وقائع باقى المحاكمة للعموم على الهواء مباشرة عبر موقع المحكمة.

وتواجه ناديجدا تولوكونيكوفا (22 عاما) وإيكاتيرينا ساموتسيفيتش (29 عاما) وماريا اليخينا (24 عاما) تهمة "شتم" و"إلحاق جراح معنوية عميقة لمسيحيين أرثوذكس"، وقد يحكم عليهن بالسجن حتى سبع سنوات بتهمة إثارة الشغب.

وأضافت المتحدثة أن المحكمة التى أمرت الجمعة بتمديد اعتقال المتهمات الثلاث حتى يناير 2013، ردت كما كان متوقعا الطلب الذى تقدم به محامو الدفاع لذكر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وبطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل كشاهدين فى القضية.

وتم اعتقال اثنين من مناصرى المتهمات الثلاث الاثنين أمام محكمة خامونفيتشيسكى فى موسكو، حيث نشر عشرات عناصر الشرطة وقطع الشارع بعوائق حديدية، وتجمع بضعة مناصرين فى محيط المحكمة لإظهار دعمهم للمتهمات الثلاث.

وتلاحق النساء الثلاث بسبب أدائهن فى 21 فبراير، صلاة محورة بعنوان "مريم والدة الله - اطردى بوتين" داخل كاتدرائية المسيح المخلص فى موسكو، كما كن ملثمات ويحملن آلات غيتار وتجهيزات صوتية.

وأثارت هذه الصلاة المعارضة لبوتين ردود فعل شاجبة، فى بلد شهد منذ سقوط النظام السوفياتى عام 1991 صحوة دينية متجددة.







شركة طيران روسية توقف رحلاتها إلى سوريا

تعتزم شركة الطيران الروسية الأولى ايروفلوت تعليق رحلاتها إلى سوريا اعتبارًا من السادس من أغسطس بسبب ضعف الطلب الناتج عن ارتفاع حدة المعارك في البلاد، وفق ما أعلن الاثنين متحدث باسم الشركة للوكالات الروسية.
وقال المتحدث إن "الرحلات ستتوقف اعتبارًا من السادس من أغسطس بسبب تراجع عدد الركاب نتيجة المعارك في سوريا". ويأتي هذا الإعلان في وقت تستعر فيه المعارك للسيطرة على دمشق بين وحدات الجيش السوري النظامي ومقاتلي المعارضة. 
وستواصل ايروفلوت إعادة ركاب من سوريا، حيث يقطن آلاف المواطنين الروس.







مقتل 16 شخصًا في فيضان نهر ريكوس وسط نيجيريا


لقي ما لا يقل عن 16 شخصًا حتفهم، فيما اعتبر آخرون في عداد المفقودين إثر فيضان نهر "ريكوس" بالقرب من مدينة جوس عاصمة ولاية بلاتو وسط نيجيريا الليلة الماضية.
وقال الأمين العام لجماعة نصر الإسلام التي تقوم بعملية الإغاثة في المنطقة فاروق عمر في تصريح له اليوم إن فرق الإغاثة تمكنت حتى الآن من انتشال 16 جثة، وأن هناك الكثير من الجثث التي لم تكتشف بعد.
وأوضح عمر أن الفيضانات غمرت أكثر من 200 منزل بالقرب من النهر كما تسببت في انهيار عدد من المنازل.
الجدير بالذكر أن نيجيريا تشهد خلال فصل الصيف أمطارًا غزيرة وفيضانات تؤدي إلى خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات خاصة في مناطق الجنوب والجنوب الغربي.







اعتقال مسؤولين روس لم يحذروا من فيضانات بصورة كافية

 اعتقلت السلطات الروسية ثلاثة مسؤولين إقليمين، أمس الأحد، لاتهامهم بعدم التحذير بصورة كافية قبل اجتياح الفيضانات منطقة كراسنودار منذ أسبوعين، ما أسفر عن مقتل 172 شخصاً.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء: إن الاتهامات تقرر أن المسؤولين ساهموا في وقوع ضحايا عن طريق عدم التحذير في الوقت المناسب.







الصين: 60 ألف عامل لإنقاذ وإغاثة متضرري أمطار بكين


ﺩﻋﺎ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﺑﻜﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻷ‌ﺧﻄﺮ ﺍﻷ‌ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻒ ﺍﻟﻤﻄﺮﻳﺔ ﻣﻨﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 60 ﻋﺎﻣًﺎ ﺍﻟﻔﺎﺋﺘﺔ, ﺇﻟﻰ ﺑﺬﻝ ﻗﺼﺎﺭﻯ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ لإﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻓﻲ ﺃﺳﺮﻉ ﻭﻗﺖ ﻣﻤﻜﻦ.
وﻗﺎﻝ ﻗﻮﻩ ﺟﻴﻦ ﻟﻮﻧﻎ, ﺭﺋﻴﺲ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺇﻧﻪ ﻳﺠﺐ أﻥ ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻟﻠﻤﺪﻳﻨﺔ ﺣﺎﻟﻴًﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻧﻘﺎﺫ ﻭﺍﻹغاثة ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺳﻔﺮﺕ ﻋﻦ ﻣﺼﺮﻉ 37 ﺷﺨﺼًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻗﻞ .
ﻭﺃﻓﺎﺩﺕ ﺃﺣﺪﺙ ﺍﻹ‌ﺣﺼﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻗﺪ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﺯﻫﺎﺀ 60 ﺃﻟﻒ ﺷﺨﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻹ‌ﺟﺮﺍﺀ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻧﻘﺎﺫ ﻭﺍﻹ‌ﻏﺎﺛﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻷ‌ﺣﺪ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻷ‌ﻣﻄﺎﺭ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻒ ﺍﻟﻤﻤﻄﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺟﺘﺎﺣﺖ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻨﺬ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺣﺘﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻷ‌ﺣﺪ.







هولندا تفرض غرامة على من يصدر تنبؤات جوية خاطئة


تقدمت بلدية مدينة هوك فان هولاند الهولندية أخيرًا بمبادرة تقضي بفرض غرامة على المتخصصين في علم الأرصاد الجوية إذا ما أصدروا تنبؤات خاطئة لحالة الطقس.
ويعتقد موظفو البلدية أن التنبؤات الجوية الخاطئة تلحق أضرارًا جسيمة بقطاع السياحة في البلاد. وقد أعلن يوب تونيسن رئيس مكتب السياحة الهولندي أن سوء عمل خبراء الأرصاد الجوية يشكل عقبة كبيرة أمام جلب السياح لزيارة البلاد.
من جانبه شكا أحد أصحاب الفنادق في المدينة من أن "آخر نشرة للتنبؤات الجوية كانت خاطئة، ما أثر سلبًا في عمل الفنادق؛ إذ تخلى الكثير من الناس عن فكرة القيام برحلات سياحية قصيرة خوفًا من سوء الطقس". حسبما أوردته (صحيفة "تلغراف" البريطاني).
بدورهم قال مسؤولون في هيئة "كي أن أم أي" للأرصاد الجوية التي تعتمد على معطياتها قنوات التلفزيون والصحف الهولندية إنهم لا يقدمون سوى معطيات ابتدائية عامة تستند إليها وسائل الإعلام لنشر التنبؤات الجوية. وأضاف المسؤولون في الهيئة أنه ينبغي تحميل وسائل الإعلام المحلية أيضًا مسؤولية إطلاق التوقعات الجوية غير الدقيقة.
وأعادت "تلغراف" إلى الأذهان أن رئيس مكتب السياحة الهولندي دعا موظفي الأرصاد الجوية قبل فترة إلى إصدار تنبؤات جوية أكثر تفاؤلًا والتركيز على المعلومات حول الشمس.





بالفيديو:شاب يسحب عمامة وبشت رجل شيعي في وسط الشارع

فيديو يظهر فيه شاب سعودي كما يبدو وهو يلاحق رجل دين شيعي ويسحب عمامته و مشلحه بقصد اغاضته.







عباس النوري ينفي تصريحاته لقناة المنار عن مسلسل عمر

 

نفى الفنان عباس النوري في تسجيل صوتي لم يتم التأكد من صحته التصريحات المنسوبة له من قبل قناة المنار عن مسلسل عمر الذي تبثه قناة ام بي سي .
وقال النوري بحسب التسجيل الذي ارسل للوئام إنه يحترم الخليفة عمر ويعتبره من أعظم الشخصيات الاسلامية ، وقد حاولت الوئام التواصل مع النوري للتأكد من صحة التصريحات ولم يتسنى لها ذلك .
يشار إلى أن الفنان عباس النوري أدرج اسمه ضمن قائمة العار التي أصدرها الثوار لمشاهير سوريون خذلوا الثورة وظهر في قناة الدنيا وعبر عن تأييده للخطوات يتخذها الرئيس السوري بشار الاسد.







دراسة: خلايا سرطان الثدي يمكنها أن تعطل جهاز المناعة
قال باحثون أستراليون اليوم الاثنين إن خلايا سرطان الثدي يمكنها أن تدمر رد فعل مناعيًا قويًا في الجسم بما يسمح للمرض بالوصول إلى عظام المريضات. وذكر الباحثون أنهم أجروا تجارب على طريقتين لإعادة تشغيل رد الفعل المناعي هذا لمساعدة المريضات على مكافحة سرطان الثدي لكن هذا سيتطلب المزيد من التجارب وعددًا من السنوات حتى تصبح هذه العلاجات من العلاجات الروتينية.
وقالت بيلندا باركر وهي باحثة في مركز بيتر مكالوم في ملبرون التي قادت الدراسة "تعرفنا على طريقة تتمكن خلالها خلايا سرطان الثدي من تعطيل جهاز المناعة بما يسمح لها بالانتشار إلى أجزاء بعيدة مثل العظام". وأضافت خلال اتصال بالهاتف "نأمل من خلال معرفتنا بكيفية حدوث هذا أن نستخدم العلاجات الحالية والجديدة لاسترجاع هذه الوظيفة المناعية ونمنع انتشار السرطان". ونشرت الدراسة اليوم الاثنين في دورية الطب الطبيعي. وخلال عام 2010 شخصت 1.5 مليون حالة إصابة بسرطان الثدي وهو أكثر أمراض السرطان شيوعًا بين النساء في العالم.






أردني يفطر بـ 4 دجاجات و2 كيلوغرام أرز
أكل كل هذه الكمية وشرب العصائر قائلاً إن ذلك كان "شبه كاف" لسد جوعه


قام مواطن أردني بتناول 4 دجاجات و2 كلغ أرز، على مائدة الإفطار في أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك. بحسب صحيفة السوسنة الأردنية.

وقال أبو أمجد لـ"السوسنة" إنه قبل شهر رمضان بعدة أيام اشترى أكثر من 30 دجاجة وقام بذبح خروف يزن 40 كلغ من اللحم وشراء كيس من الأرز يزن 50 كلغ استعداداً للشهر الفضيل. وأشار إلى أنه طلب من زوجته أن تقوم بتقطيع الدجاج واللحم وحفظه في البراد .

وأضاف بأنه في أول أيام رمضان، طلب من زوجته أن تعد عدة أصناف من المأكولات وأن تقوم بشوي خمس دجاجات؛ لأنه جائع ومتلهف لوقت الإفطار، بحسب قوله.
وأكد أنه أكل 4 دجاجات ـ من الدجاج المشوي ـ ونحو (2) كلغ من الأرز، ناهيك عن الكثير من أنواع العصائر المختلفة التي شربها، وقال" إن ذلك كان كافياً تقريباً لسد جوعه !!".







مقهى في نيويورك متخصص في تقديم المياه
يقوم "موليكيول" بفلترة ماء الصنابير ويبيعها مقابل 2.50 دولار للكأس


تمتلئ مدينة نيويورك الأمريكية بالعديد من المطاعم والمقاهي الغريبة، ولكن مقهى "موليكيول" الذي يبيع الماء فقط جاء في المقدمة بفكرته الخلاقة والخارجة عن المألوف.

ويقوم مقهى "موليكيول" بفلترة مياه الصنابير من خلال جهاز مصمم لذلك الغرض، ثم يقوم ببيعها مقابل 2.50 دولار للكأس الذي يبلغ الـ 16 أونصة. وتقوم الآلة التي تكلف 25,000 دولار بصنع مياه "دوائية"، مستخدمة عملية مكونة من سبع مراحل لتنتج مياها نقية بدون إضافات. وذكر متحدث باسم مصلحة حماية البيئة في نيويورك، وفقاً لما نقلت صحيفة "الشرق" السعودية، أن مياه الصنابير في نيويورك نقية ولا حاجة لإعادة تجديد نوعيتها.

وقال: "جميع الخبراء الصحيين يوافقون على أن مياه نيويورك تعتبر من بين الأكثر أمانا ونقاوة في العالم، ونحن نعمل على تأكيد ذلك من خلال 500 ألف فحص سنويا". ولكن مؤسس مقهى "موليكيول" المائي "آدم رف" نفى تلك المزاعم قائلا "لا أريد مواد كيميائية في مائي ولا أريد الكلورين".

ويستطيع الزبائن شرب كأس من الماء مع مكملات حسب طلبهم، مثل جرعات من الفيتامينات والأعشاب التي تزيد المناعة أو الطاقة. وقال “رف” :”جميع مكوناتنا من الأعشاب الطبية التي تنمو في أنحاء العالم”.






بالفيديو .. هدف أسطوري للاعب أرجنتيني على الطريقة” الماردونية ”



أحرز الأرجنتينى الصاعد خوان أيتوربى لاعب نادى بورتو البرتغالى هدفاً مارادونياً فى مرمى سيلتا فيجو الاسبانى بالمباراة الودية التى أجريت بين الفريقين للاستعداد للموسم الجديد.
انطلق أيتوربى من وسط ملعبه وراوغ كل اللاعبين ببراعة وأحرز هدفاً جديداً على طريقة مارادونا وميسي







كانون تطلق أول كاميرا رقمية مدمجة بدون مرآة داخلية
قادرة على تصوير فيديو بدقة فائقة كاملة


أطلقت شركة "كانون-Canon" اليابانية العملاقة في مجال تصنيع الكاميرات الرقمية، أول كاميرا رقمية مدمجة بدون مرآة داخلية قابلة لتبديل العدسات من فئة "EOS-M".

تأتي هذا الكاميرا الجديدة مزودة بمستشعر "APS-C" بدقة وضوح 18 ميجابيكسل، ويتراوح نطاق حساسية الفيلم الفوتوغرافي للضوء "حساسية المستشعر في الكاميرا-ISO" بين 100 و25.600، ومعالج "DIGIC 5" كتلك الموجود بكاميرا "EOS 650D"، وبشاشة خلفية قابلة لتغيير الزوايا تدعم تقنية اللمس المزدوج بقياس 3 بوصة "7.62" سم، تدعم 1.04 مليون نقطة تعمل بتقنية "Clearview II LCD".

وأضافت الشركة نوعين جديدين من العدسات وهما "EF-M 22mm f/2 STM" تحت مسمى "بانكيك-Pancake"، و"EF-M 18-55mm f/3.5-5.6 STM"، والهيكل الخارجي للعدستان مصنوع من المعدن ومزودة بحلقة تركيز. ويوجد بالجزء العلوي الخلفي مفتاح دوار لتحكم يدوي أفضل وأربعة مفاتيح أخرى للتعديل بجانب مفتاح التشغيل.

بالإضافة إلى أنها قادرة على تصوير فيديو بدقة فائقة كاملة تبلغ 1080×1920 بيكسل، كما أنها قادرة على التقاط صور سريعة بمعدلات 30، و25، و24 إطار في الثانية بتنسيق "MPEG-4,AVC/H.264"، كما أنها مزودة بخاصية التركيز التلقائي، وتصوير متتابع بسرعة 3fps، و4.3fps.

فضلا عن أن كاميرا كانون الجديدة تدعم محرك ضبط بؤرة "STM"، قادرة على تخزين البيانات عبر منفذ خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية "إس دي"، كما تقدم كانون العديد من الإكسسوارات التي تدعم هذه الكاميرا من ضمنها محول العدسات "EF-EOS M" الذي يعمل على عدسات كانون القديمة "EF"، وكذلك "EF-S" لعشاق كاميرات "DSLR" الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة.

كما تتسم بتقديم جودة تصوير فائقة في كافة ظروف الإضاءة المختلفة، وتأتي مع مجموعة من المرشحات "الفلاتر" لإخراج صور إبداعية قبل أو بعد إلتقاطها. وبالرغم من أنها لا تمتلك فلاش مدمج بها، إلا أنه مرفق معها فلاش "Speedlite 90EX" كفلاش خارجي، وتسجيل صوت ستيريو وميكروفون لصوت واضح ونقي عند التقاط فيديو مع سهولة الحمل والاستخدام.

وتبلغ قياسات كاميرا كانون الجديدة "108.6×66.5×32.3" مم، ويصل وزنها ببطاقة الذاكرة والبطارية بدون عدسة 298 غراما، وتكفي بطارية الكاميرا التقاط 230 صورة فقط، وتتوفر الكاميرا بألوان الأسود والأبيض والفضي والأحمر الغامق بحلول شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم للعام الجاري بسعر يبلغ 799 دولارا أمريكيا مرفقة مع عدسة "EF-M 22mm f/2.0 STM"، أما بالنسبة لعدسة "EF-M 18.55mm f/3.5-5.6 STM" فيبلغ سعرها 299 دولار أمريكي، فيما يصل سعر محول العدسات قرابة 200 دولار أمريكي.






المكالمات لم تعد الخيار الأول لمستخدمي الهواتف
التقاط الصور يتفوق على المحادثة الهاتفية وإقبال ملحوظ على استخدام الشبكات الاجتماعية


كشفت دراسة أجرتها مؤسسة "جارتنر" العالمية عن كون المكالمات الهاتفية لم تعد الخيار الأول لمستخدمي الهواتف الذكية، وكشفت الدراسة أيضا عن استمرار نمو الحواسب اللوحية والهواتف الذكية عالمياً، بخلاف التراجع المسجل في مجال الحواسب الشخصية، التي بقيت نسبة نموها ثابتة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2012.

وبحسب الدراسة، التي نشرت مضمونها "اليوم السابع"، فإن المستهلكين ينفقون أموالا على الحواسب الشخصية بنسب أقل مما ينفقون على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، فيما يتبين هذا الاتجاه بوضوح في الدول النامية، حيث وصل سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصي إلى حد الإشباع، بينما لا تزال سوق الهواتف الذكية في نمو متسارع.

وتتعدد استخدامات المستهلكين للهواتف المحمولة، حيث أجرت شركة "O2" إحدى شركات تلفونيكا الإسبانية، دراسة حديثة على مستخدمي الهواتف الذكية للتعرف على استخدامات الهاتف الذكي لديهم، حيث أكدت الدراسة أن استقبال وتلقي المكالمات الهاتفية لم يعد في المقام الأول لدى اهتمامات مستخدمي الهواتف الذكية.

وبحسب الدراسة، فقد جاءت خاصية التقاط الصور في المرتبة الأولى من اهتمامات المستخدمين بنسبة 74%، متفوقة بذلك على كافة تطبيقات الهواتف الذكية، مثل المكالمات الصوتية التي جاءت بنسبة 71%، تلاها خدمة الرسائل النصية القصيرة وتفصح الإنترنت بنسبة 69%.

بينما حصلت خاصية التنبيه بالوقت على 64%، وجاء الاطلاع على البريد الإلكتروني بنسبة 52% يليه استخدام الشبكات الاجتماعية بنسبة 49%، كما احتلت هواية قراءة الكتب المرتبة الأخيرة بنسبة 13%.

وتشير الدراسة إلى أن تصفح الإنترنت يلقى إقبالا أكثر من ثلثي أصحاب الهواتف الذكية، وتأتي التطبيقات الأخرى مثل المنبه، الساعة وقائمة الاتصال لتحظى باستخدام ما لا يقل عن نصف عدد أصحاب الهواتف الذكية.







بيع 10 ملايين هاتف "سامسونغ جالاكسي إس3" في شهرين
بمعالج رباعي النوى وشاشة HD بقياس 4.8 إنش "سوبر أموليد" ودقة عرض 1.280x720 بكسل




أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ عن وصول مبيعات الهاتف الأخير "سامسونغ جالاكسي إس 3" إلى 10 ملايين جهاز.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة قد توقع وصول المبيعات إلى هذا الحد في نهاية الشهر الحالي يوليو، ولكن مبيعات الهاتف سبقت التوقعات بكثير، وحقق الهاتف هذا الرقم الكبير في أول شهرين من إطلاقه فقط، أي ما يعادل 190 ألف جهاز يومياً.

ويقدم جالاكسي إس 3 معالجاً رباعي النوى وشاشة HD بقياس 4.8 إنش "سوبر أموليد" ودقة عرض 1.280x720 بكسل، بالإضافة إلى العديد من الميزات الجديدة كميزة تعقب العين.

ويباع الهاتف في العديد من المتاجر حول العالم، وقبل إطلاق الجهاز بعشرة أيام، تم حجز 8 ملايين نسخة عبر الإنترنت ومتاجر الشركة على الشبكة.

ويقول أحد العاملين في سامسونغ إنه لو استطاعت الشركة توفير جميع الأجهزة التي تم طلبها في الوقت نفسه لكانت المبيعات أكثر من ذلك بكثير.





لاند روفر حربية بتصميم عسكري


كشفت شركة لاند روفر مؤخراً عن نسخة خاصة لواحدة من أقوى سيارتها وأكثرها خشونة في الشكل وهي "Defender" وأطلقت عليها "Land Rover Defender XTech" والتي تم التركيز فيها على الشكل الجمالي أكثر من زيادة الأداء.

السيارة متاحة بلونين هما الرمادي والبرونزي، أما السقف وأقواس العجلات فلونها أسود بالإضافة إلى حاجز بنفس اللون لحماية الصدام، ما يمنحها شكلاً شديد الأناقة خاصة أن الألوان المستخدمة تبرز جمال السيارة.
التفاصيل الإضافية للسيارة تتضمن كتابة علامة "DEFENDER" بشكل متميز فوق الكشافات "LED" وتم إضافة كشافات داكنة في مقدمة السيارة تتباين مع لون جسم السيارة.
أما من الداخل فالسيارة تم تبطينها بالجلد شديد السواد مع خياطة رمادية اللون تمنح المقصورة شكلاً رائعاً وأنيقاً، بالإضافة إلى وضع علامة لاند روفر على مساند الرأس، أما لوحة العدادات والمفاتيح فتحمل نفس اللون الخارجي بالإضافة إلى وجود الإعدادات القياسية من مكيف هواء ونظام سحب إلكتروني ونظام تدفئة للمقاعد.
وتحتوي السيارة على محرك ديزل سعة 2.2 لتر وناقل حركة يدوي بـ6 سرعات، ومن المقرر إطلاقها خلال شهر يوليو الحالي في المملكة المتحدة وستكون متاحة إما بـ4 أبواب "Utility Wagon 110" أو ببابين "90 Hard Top".