الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية






أعرب عن شكره وتقديره للملك على ثقته الكريمة
وزير الداخلية يؤدي القسم أمام خادم الحرمين


واس- جدة: 
تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصره بجدة اليوم، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للداخلية، قائلاً: "بسم الله الرحمن الرحيم، أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص".

وبعد ذلك تشرف وزير الداخلية بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الذي هنأه بهذه المناسبة، متمنياً له التوفيق والنجاح في خدمة دينه ووطنه.

من جهته، أعرب الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ثقته الكريمة، داعياً الله -سبحانه وتعالى- أن يوفقه ليكون عند حسن الظن به.

حضر أداء القسم الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.





قلده وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى
الملك يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا المستجدات في سوريا وفلسطين

واس- جدة:
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في قصره بجدة اليوم، رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون.

وعقد خادم الحرمين الشريفين ورئيس وزراء بريطانيا اجتماعاً، قلد في بدايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى، الذي يمنح لأصحاب السمو والدولة أولياء عهود ورؤساء وزراء الدول الشقيقة والصديقة.

وقد أعرب رئيس وزراء بريطانيا عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على منحه الوشاح، معبراً عن اعتزازه بهذا التكريم.

ونقل دولته لخادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، فيما حمله الملك المفدى تحياته وتقديره لجلالتها.

بعد ذلك جرى بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع في سوريا.

كما جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات جميعها، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.





يصلى عليه بعد المغرب في جامع الإمام تركي بن عبدالله
وفاة الأمير فيصل بن عبدالله بن ناصر بن عبدالعزيز

واس - جدة:
نعى الديوان الملكي في بيان صدر اليوم، الأمير فيصل بن عبدالله بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، عن عمر يناهز 55 عاماً.

وجاء في البيان:

انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء يوم الاثنين الموافق 20/ 12/ 1433هـ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، عن عمر يناهز (55) عاماً، وسيصلى عليه -إن شاء الله- بعد صلاة المغرب لهذا اليوم الثلاثاء الموافق 21/ 12/ 1433هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته.

إنا لله وإنا إليه راجعون.




بمناسبة تعيينه وزيراً للداخلية
سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يهنئ سمو الأمير محمد بن نايف

11-06-2012 05:18 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية تهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع أهالي منطقة المدينة المنورة بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله بتعيين سموه الكريم وزيراً للداخلية .

ودعا سمو أمير المنطقة - الله عزّ وجلّ - أن يوفق سموه الكريم, وأن يعينه على هذه المسؤولية وان يحفظ على وطننا العزيز نعمة الأمن والاستقرار والرخاء تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين يحفظهم الله .





أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل مدير التربية والتعليم ومدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة 

المدينة المنورة 21 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 06 نوفمبر 2012 م واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة اليوم مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم وذلك بمناسبة مباشرته مهام عمله مديراً عاماً لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة.
وقدم مدير التربية والتعليم خلال اللقاء بين يدي سموه تقريراً عن سير العمل في المدارس والتطلعات المستقبلية، فيما حثه سمو أمير المنطقة على بذل المزيد من الجهود للرقي بمستوى الأداء التعليمي في المدارس، والتركيز على معايير الجودة وسرعة إنجاز المشروعات التعليمية في ظل الدعم الكبير والرعاية الكريمة لقطاع التربية والتعليم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
وشدد سمو أمير المنطقة على ضرورة تعزيز الأنشطة الطلابية لاستيعاب قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم وتمكينهم من مواكبة الأساليب الحديثة في التعليم.
كما استقبل سمو أمير المنطقة مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة المدينة المنورة طريف بن حسين هاشم .
وقدم هاشم نبذة عن نشاطات الجمعية السعودية للثقافة والفنون وبرامجها المستقبلية.
وفي ختام اللقاء عبّر مدير فرع الجمعية عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على الرعاية الكريمة التي يحظى بها شباب هذه المنطقة العزيزة من سموه من خلال دعمه ووقوفه الدائم مع فرع جمعية الثقافة والفنون في المنطقة .







مسؤولو المدينة المنورة: الأمير محمد بن نايف رجل أمن وسياسة جمع بين الحزم والحلم

 
د. محمد العقلا

المدينة المنورة - سالم الأحمدي، خالد الزايدي

وصف مسؤولون ومواطنون في المدينة المنورة اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية بالاختيار الموفق الذي يؤكد الثقل الكبير الذي يمثله سموه في خدمة هذه الدولة المباركة والخبرة في إدارة الشؤون المحلية لما لسموه من إنجازات أمنية كبيرة تحققت خلال عمله مساعدا للشؤون الأمنية.

وقال مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا: لقد منّ الله تعالى على المملكة بقيادة عظماء، وساسةٍ حُكماء، انتهجوا بالبلاد منهج الشرع المطهّر، وسلكوا بها مسلك الحكمة والرشاد، وقاموا بحق العباد والبلاد، منذ عهد الملك عبدالعزيز يرحمه الله، مروراً بأبنائه البررة، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، ولقد كان لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز أحد أركان هذه القيادة، فقد خدم سموّه وطنه ومواطنيه سنوات طويلة حين كان نائباً لوزير الداخلية حيث عُرف عنه الحكمة والتعقُّل، كما توّج تلك الخدمة بشغله منصب وزير الداخلية بأمر من المليك يحفظه الله، فالشكر لسموه على ما قدم من عطاء خدمةً لدينه ومليكه ووطنه، وأسأل الله تعالى أن يُجزل له الأجر والمثوبة.
وأضاف العقلا: لئن كان صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز قد تفاني في خدمة هذه الوزارة، ومنحها النصيب الأكبر من عمره ووقته وجهده، فإن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ليس بجديد على هذا المنصب الذي تسلّمه بعد عمرٍ طويل قضاه مساعداً لوالده صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز يرحمه الله، فالأمير محمد بن نايف تخرّج في مدرسة والده رحمه الله، الذي عُرف بالقوة والحزم، وعدم التهاون في أمن الوطن والمواطن، حيث كان ذراعه اليُمنى، الذي شدّ الله به أزر الأمير نايف رحمه الله، طوال السنوات التي شغل فيها منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، والأمير محمد بن نايف هو القوة الضاربة التي كانت بعد الله تعالى عوناً للأمير نايف رحمه الله في سحق الفكر الإرهابي الضال، وخبرته الأمنية الطويلة مكّنته بفضل الله من دحر هذا الفكر وتفكيك أدواته، وتجنيب البلاد والعباد شروره وويلاته، ولم يعتمد الأمير محمد بن نايف الحلّ الأمنيّ وحده، بل حرص على أن يقرِن القوّة بالنصح، والشدة باللين، فأنشأ مركز سموّه لمناصحة وتأهيل المنحرفين من معتنقي الفكر الإرهابي، رفقاً بهم، ورعايةً لهم ولأسرهم وذويهم، فجاءت نتائجه مبهرة، وحققت تجربته نجاحاً، جعل كثيراً من الدول تسعى للإفادة منها وتطبيقها.

ودعا الدكتور العقلا الله عز وجل أن يحفظ هذه البلاد آمنة مطمئنة، وأن يزيدها رخاءً واستقراراً، في ظل القيادة الحكيمة، وأن يُعين سمو الأمير محمد بن نايف على هذه المسؤولية العظمى، وأن يكفي بلادنا شرّ كل حاسد وحاقد.

د.خالد طاهر

من جانبه، أثنى أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبد القادر طاهر على حسن الاختيار لسمو الامير محمد بن نايف وزيرا للداخلية وقال ان سموه ابن الداخلية البار والعارف بمسالكها ودقائق امورها وقد سجل سابقا نجاحات كبيرة في أدق دقائق حماية الوطن والمواطنين بل انه كاد ان يدفع حياته ثمنا لاخلاصه وتفانيه في عمله، فهو شبل ذلك الاسد نايف بن عبدالعزيز - يرحمه الله - الذي بنى وزارة الداخلية من الصفر وجعلها بعدالله حائطا صلبا وصلدا في وجوه من يريدون التسلق للنيل من الوطن ومكتسباته.

د.عدنان المزروع

أما مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان عبد الله المزروع فقد أشاد بالقرار الحكيم لخادم الحرمين لاختيار سمو الأمير محمد بن نايف وزيرا للداخلية وقال إن كل قرار لخادم الحرمين - حفظه الله - هو عن دراية وثقة بمن يختارهم ويرى فيهم نفعاً للوطن والمواطنين وسمو وزير الداخلية محمد بن نايف خير من يندب لهذه المهمة الشاقة لعلمه وعمله الذى يشهد به البعيد قبل القريب وحرصه على خدمة وطنه ومواطنيه.

د.محمد العوفي

كما تحدث أ. د محمد سالم شديد العوفي أمين مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف بالمدينة فقال ان اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله (حفظه الله ) لسمو الأمير وزير الداخلية محمد بن نايف اختيارا موفقا ويدل على حنكة وبعد نظر خادم الحرمين وتقديره الكبير للرجال الاوفياء والمخلصين الذين يبذلون كل مالديهم من جهد ووقت لخدمه هذا الوطن الغالي والمواطنين والسهر على أمنه وأمانه والتصدي الحازم والحكيم لكل من تسول له نفسه العبث بأمن هذه البلاد بلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي ومنبع الرسالة.

وزاد: سمو الأمير محمد بن نايف اضافه لما يتمتع به من ثقافه عاليه ومعرفه تامة بامور هذه البلاد ومايجري حولها من أحداث تعصف بكثير من البلاد التي تعيش بحاله من فقدان الامن ولامان ورخاء العيش والاستقرار فان سموه على أدراك تام بما يحول بين بلادنا وما وصلت اليه تلك البلدان

خربوش الذويبي

وقال أمير الفوج السادس في المدينة المنورة خربوش بن هندي الذويبي إن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف رجل دولة بامتياز؛ فهو ابن رجل الأمن الأول الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - وخريج مدرسته العظيمة في الدين والفكر والسياسة والأمن، أثبت نجاحه الكبير في مكافحة الإرهاب وإعادة الضالين لجادة الصواب، جمع بين الشدة والحزم تجاه من حاولوا زعزعة الأمن، واللين والرحمة مع المواطنين.

ودعا الذويبي الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن يعين سمو وزير الداخلية على المهام والحمل الثقيل.

د. حميد الأحمدي

وقال مدير مكتب التربية والتعليم في غرب المدينة المنورة الدكتور حميد بن محمد الأحمدي إن اختيار المليك - حفظه الله - جاء موافقا لرغبات الشعب والذي عرف سموه باهتمامه الكبير بالأمن والضرب بيد من حديد على يد كل من يحاول المساس بأمن الوطن والمواطني، والكل يعرف بأن سموه أسس مركز الرعاية والمناصحة التي تؤكد مدى حبه واهتمامه بأبناء وطنه وسعيه لاحتواء الضال منهم والمنحرف عن جادة الصواب بإعادة تأهيله ليكون مواطنا صالحا.

فلاح الجهني
ورفع شيخ قبيلة الزوايدة من جهينة فلاح بن دخيل الجهني باسمه وأبناء القبيلة لسمو وزير الداخلية خالص التهنئة بثقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - كما بارك للوطن والمواطنين تبوأ سموه الكريم هذا المنصب وتحمله هذه المسؤولية الكبيرة داعيا الله جل وعلا بأن يسدد خطاه وأن يوفقه لخدمة الدين ثم المليك والوطن وأن يبارك في جهوده وأن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار في ظل القيادة الرشيدة.

وقال الجهني بأن سموه جمع بين الحزم والحلم والأناة وطيب الشمائل يستمع لمتحدثيه باهتمام ويتحدث بأمانة وصدق فهو رجل أمن وسياسة من الطراز الأول، ولا يخفى على أحد عبقريته في تجفيف منابع الفكر الضال واحتواء أبناء الوطن والوقوف أمام تيارات جارفة كادت أن تتهدد أمن البلاد.

د. يوسف حوالة

من جهته قال رئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف حوالة : إن هذا الاختيار المسدد من قبل خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - يؤكد بجلاء حرصه الدائم على استقرار البلاد وأمنها وازدهارها، فقد كان حفظه الله بثاقب بصره، ونور بصيرته، يعرف جيداً إمكانات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وقدراته العظيمة، وخبرته، وحنكته، وما يحظى به من حب واحترام وتقدير شعبي، فقد كان نعم المعين، ونعم الصادق الأمين في مساعدة والده رجل الأمن الأول صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - ثم صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز في عملهما الدؤوب على الاستقرار، والحزم مع كل من يتربص بالأمن ويحاول العبث.




مدير الدفاع المدني بالمدينة : "محمد بن نايف يمتلك خبرات علميه وعملية وامنية وشخصية فذة تدير الاحداث بكل كفاءة وحكمة واقتدار"


11-06-2012 04:33 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

هنأ مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة لواء /زهير بن احمد هاشم سبيه , صاحب السمو الملكي الامير / محمد بن نايف بن عبدالعزيز ال سعود على صدور الامر الملكي الكريم بتعيين سموه وزيرا للداخلية خلفا لصاحب السمو الملكي الامير/ احمد بن عبدالعزيز ال سعود , 

وقال سبيه : "أسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد لسموه لمواصلة المسيرة وارساء دعائم الامن والامان والاستقرار وان سموه خير خلف لخير سلف " .
وأضاف : "الامير/ احمد بن عبدالعزيزالذي كان له البصمه الواضحه في تطوير الاجهزة الامنية وارساء قواعد الامن والاستقرار , وسمو الامير/ محمد بن نايف اهل للثقة الغالية التي اولاه اياها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود بتعينيه وزيرا للداخلية لما يمتلكه من خبرات علميه وعملية وامنية وشخصية فذة تدير الاحداث بكل كفاءة وحكمة واقتدار" .

وقال سبيه : "نيابة عن منسوبي مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة ضباط وافراد ومدنيين ازف لسموه الكريم اسمى ايات التهاني والتبريكات متمنيا من الله العلي القدير العون والسداد لسموه الكريم وان يديم على بلادنا نعمة الامن والامان" .




قيادات بالمدينة: محمد بن نايف رجل مرحلة وصاحب تاريخ أمني ناجح

فيصل العمري موسى الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 07/11/2012
 
عبر عدد من القيادات الأمنية في منطقة المدينة المنورة عن سعادتهم بتعيين الأمير محمد بن نايف كوزير للداخلية، واصفين القرار بالصائب، وقالوا إن محمد بن نايف يمثل الرجل المناسب في المكان المناسب مؤكدين أنه خير خلف لخير سلف، وقال مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي إن القرار الملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف كوزير للداخلية هو قرار حكيم أوضح حكمة القيادة وأضاف أن سموه سيواصل مسيرة من سبقه حيث عمل بأمانة وإخلاص في مدرسة والده صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز طيب الله ثراه، ولاشك أن هذه القرار الحكيم سيبقي المواطن السعودي ينعم بنعمة الأمن والأمان بفضل ما وهبه الله عز وجل لهذه البلاد الطاهرة من قيادة حكيمة رشيدة تحكم بكتاب الله وسنة نبيه.
اللواء صالح بن عليثة القرافي مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة لشؤون الأمن عبر عن اعتزازه بتولّي الأمير محمد بن نايف زمام أمور وزارة الداخلية مثمنًا ماقام به الأمير أحمد بن عبدالعزيز من جهود جبارة خلال قيادته للوزارة في الفترة الماضية. 
اللواء زهير سبيه مدير عام الدفاع المدني بالمدينة المنورة قدم أصدق التهاني والتبريكات قائلا نبارك لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود على صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين سموه وزيرًا للداخلية خلفا لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود سائلا الله العلي القدير له التوفيق والسداد لمواصلة المسيرة وإرساء دعائم الأمن والأمان والاستقرار. 
اللواء عبدالرحمن بن غانم العروي من منسوبي شرطة منطقة المدينة المنورة عبر عن سعادته بالقرار الملكي وقال هو خير خلف لخير سلف فمحمد بن نايف ابن الداخلية وخريج مدرستها فقد قدم الكثير والكثير لوزارة الداخلية إلى جانب والده صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته فهو يعمل بصمت وحكمة حيث اجتث سموه منابع الإرهاب وفكك خلاياه. 
رفع قائد القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي اللواء حامد بن أحمد الرحيلي خالص تهانيه لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر السامي الكريم بتعيينه وزيرًا للداخلية منوّهًا بالأعمال التي قام بها سموه طوال فترة عمله مساعدًا لوزير الداخلية والتي أسهمت بفضل الله، ثم بدعم القيادة الحكيمة في إرساء دعائم الأمن في بلادنا الغالية.
العميد سعود بن تركي الحربي قال لا يسعنا إلا أن نهنئ أنفسنا نحن منسوبي الأمن بتولي الأمير محمد بن نايف زمام وزارة الداخلية، فمهما قلنا لن نستطيع أن نفي مايتميز به هذا الرجل من حكمة وسياسة وسداد رأي فهو مدرسة لكل رجال الأمن ويكفي أن ماقام به من جهود في مكافحة الإرهاب كانت محل إشادة الجميع في الداخل والخارج.
العميد دكتور نايف بن محمد المرواني قال إن تعيين محمد بن نايف قرار رشيد من قيادة حكيمة خصوصا وأن الأمير محمد بن نايف يحمل صفات مهنية واحترافية عالية في ممارسة مهام وزارة الداخلية وأضاف العميد د المرواني أن الأمير محمد بن نايف تدرج من أكثر من ثلاثة عشر عاما في المناصب القيادية في وزارة الداخلية وقد تنبأنا بتعيين الأمير محمد بن نايف كوزير للداخلية لما يحمله من صفات قيادية يعرفها القاصي والداني وخصوصا في ما يتعلق بملف مكافحة الإرهاب حيث تصدى له بكل اقتدار. 
قال مدير الإدارة العامة للمرور في المدينة المنورة العميد محمد الشنبري إن تعيين الأمير محمد بن نايف وزيرًا للداخلية قرار صائب للغاية وذلك لما يتمتع به من دهاء وحنكة فضلاً عن شخصيته القيادية. 
مدير دوريات الأمن بالمدينة المنورة العقيد يوسف الأحمدي قال نهنئ الأمير محمد بن نايف بتوليه قيادة وزارة الداخلية ونسأل الله أن يعينه على أداء مهمته فمحمد بن نايف تقلد منصب مساعد وزير الداخلية وله من الإنجازات ما لا يخفى على الجميع فهو من فكك خلايا الإرهاب، فتعيينه وزيرًا للداخلية ضربة قوية على الإرهاب. 
مدير إدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة العميد محمد الشنبري قال يسرني أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منسوبي إدارة مرور منطقة المدينة المنورة أن أتقدم بأجمل وأرق التهاني القلبية لمقام سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه وذلك لقاء الثقة الملكية الغالية بتعيينه وزيرًا للداخلية متمنين له التوفيق والسداد في مهمته الجديدة.
من جانبه قال الناطق الإعلامي لمرور المدينة ومدير شعبة السلامة العقيد عمر النزاوي: نهنئ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف على الثقة الملكية بمناسبة تعيينه وزيرًا للداخلية والذي كانت له جهود كبيرة خلال عمله بالوزارة حيث أنه لا يعد غريبًا على الوزارة ولا على الأمن بشكل عام. 
وأضاف النقيب تركي بن عبدالله الجهني من منسوبي قوة الطوارئ الخاصة بالمدينة عن سعادته واعتزازه بالقرار الملكي القاضي بتعيين محمد بن نايف وزيرًا للداخلية قائلا نسأل الله أن يوفق الأمير أحمد بن عبدالعزيز وأن يجزيه خير الجزاء عما قدمه خلال الفترة الماضية حيث كان يعمل جنبا إلى جنب مع أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حتى تولى زمام الوزارة الفترة الماضية، وها هو يعهد بها إلى رجل حكيم وهامة لها باع في هندسة الأمن.





سكرتارية لجنة الحج بالمدينة تعزي النجاح إلى الخطط التشغيلية المسبوقة
بلغ إجمالي القادمين للمدينة برًا وجوًا 303.922 حاجًا


حسام الضفيان - المدينة المنورة
الأربعاء 07/11/2012
عزت سكرتارية لجنة الحج نجاح موسم الحج الى الخطط التشغيلية حيث تطرق تقرير لسكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة عن أعمال القطاعات العاملة بالمدينة لمرحلة ما قبل حج هذا العام، إلى حركة تنقلات الحجاج لمرحلة ما قبل الحج إذ بلغ إجمالي القادمين للمدينة المنورة لهذا العام عبر مركزي الهجرة والبر والمطار 303.922 حاجًا.
كما بلغ إجمالي المغادرين من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج 203.922 حاجًا وهو أقل بنسبة 5 % عن العام الماضي.
وعن وسائل نقل الحجاج المتمثل في إجمالي الرحلات الدولية والداخلية القادمة للمدينة المنورة أفاد التقرير بأنها بلغت 1867 رحلة دولية وداخلية، وإجمالي الحافلات القادمة للمدينة المنورة 8866 حافلة، وإجمالي الحافلات المغادرة من المدينة المنورة 492.19 حافلة، وإجمالي وسائل النقل البرية القادمة 1743 وسيلة نقل، بينما بلغ إجمالي وسائل النقل البرية المغادرة 1612 وسيلة نقل.
وطرح التقرير إحصائيات خاصة بإسكان الحجاج وإجمالي الطاقة الاستيعابية للمساكن والفنادق لهذا العام حيث بلغ عددها 210.390 سريرًا، فيما بلغ عدد التصاريح للدور السكنية 871 تصريحًا وهو أقل بنسبة 3.5% عن العام الماضي.
وحول الخدمات الصحية والإسعافية أيضًا، جاء في التقرير أن إجمالي المراجعين للمنشآت الصحية خلال موسم ما قبل الحج 035.248 حاجًا، وإجمالي المنومين في المستشفيات 2182 حاجًا، فيما بلغ إجمالي الحالات الإسعافية 5030 حاجًا، وإجمالي المتوفين يرحمهم الله 100 حاج.
ودون التقرير ملاحظة انخفاض نسبة الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة لموسم ما قبل الحج بنسبة 5% عن العام الماضي، وزيادة مؤشر عدد الحجاج القادمين بالرحلات الجوية الدولية عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بنسبة 7% عن العام المنصرم أيضًا، وزيادة مؤشر عدد الحجاج القادمين عن طريق الحافلات من (مكة المكرمة وجدة) إلى المدينة المنورة بنسبة 17% في المائة عن العام الماضي.
واستفاد 69.025 حاجًا من برنامج (إرشاد) الحجاج التائهين داخل المسجد النبوي الشريف و61.546 حاجًا خارج المسجد النبوي الشريف خلال موسم ما قبل الحج لهذا العام كما نقلت 30 سيارة إسعاف 40 حاجًا منومًا بالمستشفيات من المدينة المنورة إلى المشاعر المقدسة لتمكينهم من أداء فريضة الحج بزيادة 27% عن العام الماضي، وكذلك مشاركة الإسعاف الطائر التابع لهيئة الهلال الأحمر السعودي وتمركزه في منتصف طريق الهجرة هذا العام.
كما شمل التقرير الإحصائي لموسم ما قبل حج 1433هـ المؤشرات الإحصائية لأعمال التنسيق حيث بلغ إجمالي البلاغات التي تم التعامل معها 772 بلاغًا وإجمالي الاجتماعات التنسيقية للقيادات الميدانية 14 اجتماعًا في حين وصل إجمالي الاتصالات التي استقبلها الرقم المجاني إلى 758 اتصالًا.
أما الإصدارات فقد بلغ إجمالي النشرات الإلكترونية اليومية 21 نشرة ورسائل المعلومات عبر (sms 1050) رسالة والتقارير عبر البريد الالكتروني 30 تقريرًا بالإضافة إلى التدريب والتثقيف المتمثل في الدورات التدريبية حيث بلغ إجمالي الدورات 49 دورة استفاد منها أكثر من 5616 متدربًا بزيادة 25 % عن العام الماضي، فيما بلغ عدد الجهات المشاركة في معرض «بنيان» 35 جهة وبلغ عدد الزوار 53.965 زائرًا خلال موسم ما قبل الحج.





مدير تعليم المدينة يلتقي مهندسي المباني ويناقش شروط طرح المشروعات

فهد الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 07/11/2012
شدد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم خلال الاجتماع المطول مع منسوبي إدارة شؤون المبانى بحضور مساعد المدير العام للخدمات المساندة عبدالله السحيمي، ومدير إدارة شؤون المباني المهندس حسين الخليفي على بذل الجهد لانهاء المشروعات بأعلى جودة، وأسرع وقت، بعد ذلك بدأ الاجتماع بمناقشة حزمة من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالمشروعات التعليمية عامة والمتعثرة وكفاءة المقاولين والآليات التي يتم من خلالها توقيع العقود معهم، كما تم مناقشة الصيانة في المدارس ومشروعات إعادة التأهيل وتأخر صرف المستخلصات. وقد تم التوصل في نهاية الاجتماع إلى أهمية تنفيذ بطاقة لزيارة المشروعات من قبل المهندسين والمراقبين وإعداد تقاريرها بشكل موضوعي، كما تم التأكيد على أهمية توحيد إجراءات وشروط طرح المشروعات وأعمال الصيانة على المقاولين بما يضمن عدم ترسية العطاءات على مقاولين غير مؤهلين، كما تم التوصية بأهمية إعداد زيارات دورية استباقية ومجدولة على كافة المباني المدرسية المستأجرة بالمنطقة من قبل فرق الصيانة بالإدارة ويتم ذلك عن طريق مكاتب التربية والتعليم والتنسيق لعقد اجتماع مع كل من قسم الأراضي والبرمجة وإدارة التخطيط المدرسي وقسم الأجور والمباني لمناقشة بعض الأمور المشتركة وتذليل بعض الصعوبات فيما بينها. كما استمع المدير العام واجاب على العديد من المداخلات والملاحظات التي قدمها مهندسي إدارة المباني المشاركين في الاجتماع.




استمرار أعمال الصيانة وسقيا زمزم في المسجد النبوي

واس - المدينة المنورة
الأربعاء 07/11/2012
تواصل إدارة خدمات الصيانة والسقيا التابعة لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي خلال مرحلة ما بعد حج هذا العام تقديم مجموعة من الخدمات لراحة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي.
وتباشر الإدارة تنفيذ أعمال الصيانة الدورية الوقائية والطارئة والتصحيحية للأنظمة داخل المسجد، وإعداد ومتابعة تنفيذ برامج التشغيل والإطفاء للإنارة الداخلية والخارجية والساحات، فضلاً عن وضع برامج تشغيل القباب والمظلات ومتابعة تشغيلها حسب ظروف الجو، إلى جانب متابعة تنفيذ برنامج تشغيل السلالم الكهربائية بالمسجد والدورات ومتابعة مستوى التكييف داخل المسجد.
أمّا خدمات السقيا بالإدارة فإنها تواصل برامجها من خلال تسلم ناقلات مياه زمزم يوميًّا من مكة المكرمة وتفريغها في خزانات المسجد وخزانات السبيل بواقع (270 ـ 320) طنًا، وتوزيع حافظات المياه الممتلئة بماء زمزم المبرد داخل المسجد النبوي في أقسام الرجال والنساء حسب الأوقات المناسبة، إذ يبلغ عدد تلك الحافظات 9000 حافظة.
كما قامت الإدارة بتوزيع 24 خزانًا للمياه الباردة في ساحات المسجد النبوي، إلى جانب نوافير الشرب الموزعة في المسجد والمرافق المحيطة به، والتأكد من توزيع الكاسات الجديدة ورفع القديمة التي تم استخدامها.




«العدل» تنظم دورة لمترائي الأهلة بالمدينة

فيصل العمري - المدينة
الأربعاء 07/11/2012
نظمت وزارة العدل بالتعاون مع الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة الدورة الفلكية الخاصة لمترائي الأهلة والذي أقيمت بمدينة الرياض ولمدة يومين بهدف تقديم دراسة علمية في علم الفلك وعلوم الشريعة في ترائي الهلال. 
وتناولت الدورة والتي أقيمت بمشاركة 40 متدربا الجانب الشرعي في الأهلة وعلاقته بالجانب العلمي وكيفية التوافق بين الجانبين وأولوية الجانب الشرعي على الجانب العلمي وموقف أهل الفلك من الجانب الشرعي، والكسوف والخسوف والعلاقة بين حدوثهما ورؤية الأهلة، وحدود مقدرة العين البشرية في الرصد وتأثير انحناء الأرض على الرصد بالعين ، والمناظير الفلكية وأنواعها والطرق الحديثة للرصد بتلك المناظير ، والحسابات الفلكية ودقة الحسابات وتأثير اختلاف المعايير الفلكية في الحسابات الفلكية ، وسبب تنوع إشكال الهلال وتأثير تغير حجم القمر في رصد الهلال وكيفية رصده وحركة الأجرام السماوية ، والاقتران ( الولادة الفلكية للهلال ) وأنواعه وأوقات الاقتران وكيفية التحقق من صحة تحديد وقت الاقتران، والأجهزة الفلكية وطرق استخدامها والبرامج الحاسوبية وأنواع الأجهزة الفلكية ،
كما يتخلل الدورة تدريب ميداني للرصد بالأجهزة الفلكية ، تجدر الإشارة إلى هذا البرنامج يأتي امتداد للبرامج التدريبية المتخصصة والتي تنظمها وزارة العدل ضمن محور الكوادر البشرية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لتطوير مرفق القضاء.





دورة في أساسيات النحو العربي بنادي المدينة المنورة الأدبي

11-06-2012 11:42 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ينظم النادي الأدبي بالمدينة المنورة يوم السبت القادم دورة تعليمية بعنوان (أساسيات النحو العربي) وتستمر لمدة 10 أيام .
وأوضح رئيس النادي الدكتور عبدالله عبدالرحيم عسيلان أن هذه الدورة التعليمية المجانية التي تعقد بمقر النادي تأتي في سياق فعاليات الموسم الثقافي للنادي.
وأفاد أن الدورة تشتمل على برنامج علمي للتدريب اللغوي في أساسيات النحو العربي إلى جانب تعزيز المهارات والأساليب المتميزة في اللغة العربية من خلال عناصرها ("محادثة، قراءة، استماع، كتابة" ) باعتبارها لغة القرآن الكريم وعنوان الهوية ووعاء الحضارة.
وأفاد أن النادي سيكشف قريباً عن برنامجه الثقافي للعام الهجري الجديد 1434 الذي يواكب الاحتفاء بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة العربية من خلال خطة تشمل برامج وأمسيات ثقافية ودورات علمية متنوعة ومحاضرة تتصل ببرنامج تاريخ المدينة الثقافي تليق بحجم المناسبة الغالية على الجميع.




دورات مجانية لتأهيل الاجتماعي بـ"طيبة"

جانب من الحضور في الدورة التدريبية

المدينة المنورة: أحمد دين 2012-11-06 11:31 PM 

أطلقت الجمعية التعاونية للتدريب والدراسات الاستشارية برئاسة صالح بن سليمان النجار، و بالشراكة مع كلية السياحة والفندقة التي يمثلها عميد الكلية الدكتور عبدالله التمام، البرنامج التعاوني للتدريب الذي يهدف إلى تقديم العديد من الدورات في الأسبوع الحالي والمقبل، وذلك بمكتبة السيد حبيب بمنطقة المدينة المنورة.
وتخدم هذه الدورات فئات عمرية مختلفة في فن التواصل مع المعاقين، وإدارة الجودة الشاملة، والخرائط الذهنية، والمعاقين ذهنيا وفن التعامل معهم، وأسرار كسب القلوب، وفن إدارة الاجتماعات، ونظام ساهر، والعنف الأسري، ومفهوم الجودة، وأهم الطرق لاكتشاف الموهيين، والمهارات القيادية للمرأة الناجحة .
و تشمل أهداف الدورات دعم وتبني برامج الدورات والبحوث والاستشارات التي يقدمها الأعضاء للمجتمع، وتوفير كافة الإمكانات للأعضاء لتنمية مهاراتهم وتعزيز كفاءتهم، وإنشاء القاعات الذكية المتخصصة للتدريب، ونشر الوعي التعاوني.
من جهته، أوضح المدرب الاستشاري وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمدينة المنورة المهندس وائل الأخضر أن الدورات التدريبية تقدم فائدة كبيرة للمستفيد سواء في حياته العلمية أو العملية، مؤكدا أنها تثقل مهارات فن التواصل لديه فيما تعزز أيضا مهارات إدارة الاجتماعات. وأضاف أنها تثقل كذلك أخلاقيات المهنة ومهارات القيادة الأسرية وابتكار طرق جديدة للتطوير الذاتي للمستفيد، لافتا إلى أنها تعد مكسبا إيجابيا في كل الحالات لدى المستفيد.




جامعة طيبة تحتضن فرع الجمعية الكيمائية السعودية بالمدينة المنورة






وافقت الجمعية الكيمائية السعودية على افتتاح فرع لها في المدينة المنورة يحتضنه قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة طيبة.
وقال الدكتورعلي بن فلاح الغامدي رئيس قسم الكيمياء بجامعة طيبة إن الجمعية العمومية للجمعية الكيمائية السعودية والتي عقدت في مدينة الرياض أقرت افتتاح فرع لها في المدينة المنورة وبدأت ممارسه نشاطها بلقاء مفتوح أمس للبروفيسور عبدالرحمن الورثان عضو الجمعية ورئيس تحرير مجلة الكيمياء العربية استضافه قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة طيبة التقى خلاله بمنسوبي القسم وطلابه.
وتحدث الورثان خلال اللقاء عن انشطة الجمعية والفوائد المرجوة من افتتاح فرع لها موضحاً ان بإمكان جميع منسوبي القسم وطلابه الانضمام للجمعية الكيمائية السعودية للاستفادة مما تقدمه من خدمات علمية وبحثية وثقافية.





تحركات عاجلة لاحتواء الوضع وسوق الرياض الأفضل
تعبئة الخضراوات والفواكه في «كراتين» من النفايات

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشفت تقارير عن تورط أسواق خضراوات في مناطق المملكة في استخدام صناديق كرتونية مستعملة تؤخذ من مرامي وصناديق النفايات المخصصة للصناديق الكرتونية من أجل تعبئة الخضراوات والفواكه فيها نتيجة عدم وجود نظام ينظم هذه العمليات. كما أن تلك الأسواق لا توجد فيها مختبرات تابعة لجهات حكومية مختصة أو خاصة تقوم على اختيار عينات قبل إنزالها إلى السوق من أجل فحصها للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي كون بعض المزارعين يلجأون إلى مياه الصرف الصحي للري مزروعاتهم بعيدا عن أعين الرقابة، أو أن بعض المزارع تعاني من تسربات جوفية لمياه الصرف الصحي. وتعد أسواق الخضراوات والفواكه في مدينة الرياض هي الأفضل تنظيما ومتابعة على الإطلاق قياسا بباقي الأسواق المماثلة في العديد من مناطق ومحافظات المملكة. وفي هذا الإطار عقدت اللجنة التجارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة اجتماعا لها أكدت فيه على ضرورة التنسيق مع أمانة المدينة المنورة لمنع إدخال أي خضار إلى السوق إلا بعد معرفة مصدر تلك الخضار ووزنها كما هو مطبق في الرياض. وحول هذا الوضع، أكد عضو مجلس إدارة غرفة المدينة، عضو اللجنة التجارية عبد الغني الأنصاري أن حالات التسمم التي قد تصيب بعض مرتادي المطابخ ربما لا يكون سببها الرئيسي هو المطبخ، باعتبار أن الخضار التي يقدمونها مشتراة من سوق الخضراوات.

وقال هذا يعني أن المسؤولية ربما تقع على شخص غير صحيح بينما الشخص المسؤول بعيد عن هذه العملية. وأضاف: مع الأسف لا توجد أي أرقام يمكن الاستعانة بها حاليا بسبب عشوائية الوضع في أسواق الخضراوات والفواكه، نتيجة غياب الجهة الرقابية المعنية. وكم شاهدنا وجود صناديق كرتونية مخصصة لفواكه معينة موضوع بها خضراوات أو تمور بسبب أخذها من المرامي.





جبل يُعطِش سكان حي السلام


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

يعاني سكان حي السلام في المدينة المنورة من العطش الشديد، رغم مرور أكثر من خمس سنوات على إنشاء الحي الذي لا يبعد سوى سبعة كلم عن المسجد النبوي الشريف. بينما أرجع لـ«عكاظ» فرع وزارة المياه المشكلة إلى وجود جبل صغير أعاق وصول تمديدات المياه إلى الحي على الرغم من اكتمال الشبكة الرئيسية فيه، مشيرا إلى أنه جرى تمديد شبكة الخطوط الفرعية للمنازل، مبينا أنهم ينتظرون إزاله الجبل من قبل أمانة المدينة المنورة للبدء في ضخ المياه الى منازل حي السلام، في حين يرى عدد من الأهالي أن عملية إزالة الجبل تسير بوتيرة بطيئة.
وأوضح بدر المحياوى أن مطالبهم المتكررة بتزويد حي السلام بالمياه لم تجد نفعا، مشيرا إلى أن فرع وزارة المياه في المدينة المنورة مد الأنابيب إلى المنازل لكن الإشكالية أن الخط الرئيسي لم يتم ربطه بالشبكة. وقال «سمعنا أن الجبل أعاق المياه، وبدأت الأمانة في إزالته لكن الأعمال تسير ببطء ونحن ننتظر وصول المياه إلى منازلنا بفارغ الصبر، خصوصا الصهاريج التي نستعين بها تكلفنا الكثير»، ملمحا إلى أن المياه تكلفهم شهريا 1000-4000 ريال. وتمنى من أمانة المدينة المنورة الإسراع في إزالة الجبل وتخفيف الأعباء على سكان الحي، لافتا إلى أن فرع وزارة المياه رمى الكرة في مرمى الامانة، خصوصا أنه جرى اعتماد جميع المبالغ وترسية المشروع إلى المقاول الذى نفذ العمل بتوصيل الخطوط الفرعية إلى المنازل. إلى ذلك، بين أحمد الحجيلي أن سكان الحي ينتظرون إزالة الجبل الذى أضحى هاجسا لهم، مشيرا إلى أنه تسبب في حال العطش الذي يعانونه، ملمحا إلى أن غالبية السكان باتوا يزورون الجبل بشكل يومي على أمل إزالته، وإيصال الخط الرئيسي لمساكنهم. وبين أن حال العطش الذي يعانيه الحي أجبر الأهالي على الانتقال منه، مبينا أن مساحة الجبل صغيرة وتستطيع أمانة المدينة المنورة أزالة المكان المخصص لأعمال التمديد في اقل من شهر. وقال الحجيلي «سكان الحي ينتظرون أن تنتهي المشكلة التى استنزفت جيوبهم وأصبحت عائقا رئيسيا، منع كثيرا من الأهالي من الانتقال إلى الحي بعد أن علموا أن هناك معاناة للسكان بسبب المياه».
«عكاظ» بدورها اتصلت بالمتحدث الإعلامي لأمانة المدينة المنورة المهندس علي العلوي قبل اكثر من شهر، وطرحت عليه مشكلة أهالي السلام مع المياه، وطلب عنوان بريد مكتب الصحيفة للإجابة على استفسارات الأهالي، إلا أنه لم يصلنا أي رد منه، ولم يجب على اتصالاتنا المتكررة عليه على مدى الشهر.





توقف عمال نظافة فرع «النقل» في المدينة عن العمل بسبب الرواتب


٢٠١٢/١١/٧

امتنع عمال النظافة بفرع وزارة النقل بالمدينة المنورة عن العمل، لليوم الثالث على التوالي، بسبب عدم تسلّمهم حقوقهم المالية والوصول إلى حلٍّ نهائي مع الشركة المشغلة للنظافة بإدارة الفرع.
واضطر موظفو الفرع إلى القيام بتنظيف مكاتبهم بأنفسهم عقب عودتهم من إجازة عيد الأضحى، وهو ما أدّى إلى تأخير العمل وإنهاء معاملات المراجعين.
وبيّنت مصادر مطلعة لـ»الشرق» أن إدارة الفرع خاطبت الشركة المشغلة لأعمال النظافة، وكذلك المسؤولين بوزارة النقل للإبلاغ عن تغيّب عمال النظافة، وتقاعس الشركة المشغلة في تنفيذ بنود العقد المبرم معها في توفير عمال نظافة على مدى أيام وساعات الدوام، موضحة في خطاباتها أن تغيّب العمال يتسبب في تأخير وتعطيل العمل الحكومي.
وفي السياق ذاته أكد مدير الإدارة العامة للطرق والنقل بالمدينة المنورة المهندس زهير كاتب لـ»الشرق» امتناع عمال الشركة عن مباشرة أعمالهم بعد الإجازة نافيا في الوقت نفسه مسؤولية إدارة الفرع عن هذا الأمر.
وأكد مخاطبة الشركة المعنية لمعرفة أسباب المشكلة، وأيضا مخاطبة الوزارة للنظر في الموضوع، وإنهاء هذه المشكلة.





تعليم المدينة لـ الشرق: مالك المدرسة استغل بند «التجربة لثلاثة أشهر» وضغط على المعلمات للتنازل
إمهال مالك مدرسة أياما لتسليم 15 معلمة مستحقاتهن بعد فصلهن تعسفياً

٢٠١٢/١١/٧

أمهل مكتب العمل في المدينة المنورة، أمس، مالك مدرسة أهلية حتى السبت المقبل لتسليم 15 معلمة حقوقهن ومكافأة نهاية الخدمة، بعد أن فصلهن تعسفياً وامتنع عن تسليمهن رواتب ثلاثة أشهر. وأنذر المكتب مالك المدرسة، في خطاب حصلت «الشرق» على نسخة منه، بإحالة القضية إلى الهيئة الابتدائية للفصل في المنازعات العمالية، في حال عدم امتثاله لذلك.
وكانت المعلمات الـ15 فوجئن لدى عودتهن إلى العمل في المدرسة، التي تحتفظ «الشرق» باسمها، بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، بقرارات تضمنت الاستغناء عن خدماتهن بعد أن رفضن التنازل عن رواتبهن عن الشهرين الماضيين، فضلاً عن رواتب الإجازات الرسمية، وذلك بعد البدء في تنفيذ القرار السامي برفع رواتب المعلمات بدعم من صندوق الموارد البشرية، ما دفعهن إلى التقدم بشكوى رسمية إلى مكتب العمل في المدينة المنورة. وعلمت «الشرق» أن المدرسة استندت في قرار الفصل إلى كون المعلمات في فترة التجربة، فيما أكدت المعلمات أن أغلبهن تجاوزت مدة عملهن في المدرسة أكثر من ثلاثة أعوام، وقدّمن صوراً من عقودهن المحررة بين الطرفين وشهادة الشهود، بما يثبت ذلك.
من جهته، أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي في تعليم المدينة عمر بن محمد البرناوي، لـ«الشرق»، رصد بعض الملاحظات على تلك المدرسة بعد أن تقدمت مجموعة من المعلمات المفصولات وغيرهن ببعض الشكاوى إلى إدارة التربية والتعليم في المنطقة، ومن ذلك حجز المدرسة رواتب المعلمات لما يقارب الثلاثة أشهر بهدف الضغط عليهن ومنعهن من ترك المدرسة في أي وقت، كما واصلت المدرسة الضغط على المعلمات لاستعادة الرواتب التي أودعتها في حساباتهن بعد أن علمت المدرسة أن صندوق الموارد البشرية أودع المتبقي من رواتبهن وفقاً للقرار السامي الذي يقضي بتحسين رواتب معلمي ومعلمات التعليم الأهلي، ولجأت في الوقت ذاته إلى استغلال مبدأ «التجربة لثلاثة أشهر» كثغرة في شروط التعاقد الخاصة بمكتب العمل.
وأضاف برناوي أنه تم استدعاء مديرة المدرسة من قِبل إدارة التعليم الأهلي وأعد محضر بذلك وقعت عليه المديرة. وأشار إلى تواصل إدارة التعليم الأهلي مع مكتب العمل بشأن مسألة التجربة لمدة ثلاثة أشهر، التي لا تتوافق مع مهنة المعلم أو المعلمة، ووعد بأن تتم إعادة النظر في الفقرة من القرار. وأكد برناوي متابعة مدير عام التربية والتعليم في المنطقة للقضية بكل اهتمام وجارٍ التوصل إلى حل لها مع الجهات المهنية كافة.





سحبٌ ركاميّة على المرتفعات الجنوبية
الطقس: سماءٌ غائمة جزئياً شمال ووسط وغرب المملكة

 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، أن تكون السماء غائمة جزئياً بسحبٍ منخفضة ومتوسطة تتخللها سحبٌ ركامية مُمطرة على شمال غرب وأجزاءٍ من وسط المملكة وغربها تمتد حتى الأجزاء الجنوبية من شرق المملكة تشمل الأجزاء الساحلية لمنطقة مكة المكرّمة.

كما توقّعت الرئاسة تكوُّن السحب الركامية فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية تشمل (جازان - عسير - الباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف فيما تزداد نسبة الرطوبة في الليل والصباح الباكر على المدن الساحلية للبحر الأحمر مع فرصة لتكوّن الضباب.





وزير التجارة يصدر قرار بتأسيس “الوطنية الأولى للاستقدام”

صدر اليوم الثلاثاء قرار وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بالموافقة على الترخيص بتأسيس الشركة الوطنية الأولى للاستقدام (شركة مساهمة مقفلة – تحت التأسيس) برأسمال 100 مليون ريال مقسم إلى 10 ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات اكتتب المؤسسون في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.

وتتمثل أغراض الشركة في: (نشاط التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية “المنزلية أو للقطاعين العام والخاص”). وستكون مدة الشركة تسعة وتسعون سنة ميلادية تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين المؤسسون أول مجلس إدارة للشركة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة.





هيئة المهندسين تعتمد إنشاء 8 فروع جديدة في عدة مناطق
«التجارة» تستأنف إصدار وتجديد تراخيص المكاتب الهندسية
«الاقتصادية» 13/ 10/ 2012
عبد الهادي حبتور من جدة

علمت ''الاقتصادية'' أن وزارة ''التجارة والصناعة'' استأنفت إصدار وتجديد ترخيص المكاتب الهندسية بعد أن تم إيقافها لفترة، بسبب خلاف بين هيئة المهندسين السعوديين ووزارة التجارة والصناعة.

وأكدت مصادر لـ ''الاقتصادية'' أن الوزارة استأنفت تجديد وإصدار تراخيص المكاتب الهندسية. وكانت الهيئة السعودية للمهندسين اضطرت لإعطاء المكاتب الهندسية خطابات تعريف صادرة منها تقدم لمن يهمه الأمر من أجل تسيير أمورهم خلال فترة الإيقاف الذي اتخذته الوزارة.

وكانت هيئة المهندسين السعوديين اتهمت في وقت سابق وزارة التجارة والصناعة بانتهاج سياسة ''لي الذراع'' مع مجلس إدارة الهيئة، بعد أن عمدت إلى إيقاف صلاحيات الهيئة في إصدار التراخيص للمكاتب الهندسية، ما انعكس سلبا على القطاع. ونفت في حينها وزارة التجارة والصناعة عبر أحد مسؤوليها أن تكون قد أوقفت تراخيص المكاتب الهندسية في السعودية، مؤكدا أنها مستمرة وبإشراف مباشر ودقيق من قِبل الوزارة.

وقال المصدر لـ ''الاقتصادية'' ''وزارة التجارة والصناعة رصدت تجاوزات إدارية ومالية في مجلس إدارة هيئة المهندسين، وهذه التجاوزات لا تزال محل التحقيقات، ووفقا لذلك فقد استخدمت الوزارة صلاحياتها وإعادة مسؤولية منح التراخيص من هيئة المهندسين، لتكون من خلال الوزارة مباشرة لحين الانتهاء من ترتيب أوضاع الهيئة وحل جميع الخلافات''.

إلى ذلك، أكد المهندس حمد الشقاوي رئيس مجلس الهيئة السعودية للمهندسين أن الجمعية العمومية للهيئة اتخذت عدة قرارات مهمة خلال اجتماعها الذي عقد أخيرا، مبينا أن أبرز هذه القرارات إقرار الحسابات الختامية للعام 2011 الذي لم يعتمده مجلس الإدارة السابق، إلى جانب إقرار نشاط الهيئة عام 2011، وتعيين مراقب حسابات الختامية، وإقرار خطة عمل مجلس الإدارة للسنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح الشقاوي أن مجلس إدارة هيئة المهندسين السعوديين اتخذ قرارا محوريا في اجتماعه الأسبوع الماضي يتمثل في إنشاء ثمانية فروع للهيئة في ثماني مناطق سعودية هي، مكة المكرمة، المدينة المنورة، ينبع، الأحساء، جازان، تبوك، عسير والقصيم.

وأشار إلى أن إنشاء مثل هذه الفروع سيكون له أثرا إيجابيا ونوعيا في نشاطات هيئة المهندسين ويعطي بعدا أكبر لأعمالهم، وأضاف ''هذه الفروع ستقرب المهندسين وتسهل أمورهم، كما أن لدينا العام المقبل انتخابات الشعب الهندسية وهو الهدف الذي أنشئت من أجله هذه الفروع''.

ولفت رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين السعوديين، إلى أن قرارات الجمعية العمومية ولأول مرة حظيت بتوافق أكثر من 97 في المائة من المشاركين وهو أمر جيد وإيجابي على حد قوله.

من جانبه، أكد لـ ''الاقتصادية'' المهندس طلال سمرقندي رئيس لجنة المكاتب الهندسية في ''غرفة جدة''، أن الجمعية العمومية صادقت على تقرير ميزانية 2011 مع إرفاق ملاحظات عليه، مشددا على أن هذه الملاحظات سيطلع عليها مجلس الإدارة ويقوم بإحالة من يكتشف عليه أخطاء إلى الجهات المختصة كائنا من كان.





الممنوحون قروضا عقارية يحصلون على الأراضي بطلبات للأمانات والبلديات


فارس القحطاني (الرياض)

أكد مصدر مسؤول في وزارة الشؤون البلدية والقروية أن المواطنين الذين حصلوا على قرض من صندوق التنمية العقارية يمكنهم التقدم عبر الأمانات والبلديات التابعة لها في مناطق المملكة للحصول على قطعة أرض.
وقال المصدر لـ «عكاظ» إن هذا التقديم يأتي ضمن برنامج منح الأراضي البلدية الذي تنفذها الوزارة لتمكين المواطنين الممنوحين القروض العقارية من بناء وحدة سكنية عليها بموجب القرض المقدم من الصندوق.
وأشار المصدر إلى أن توقيع مذكرة التفاهم بين كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية وصندوق التنمية العقارية جاء بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 50 وتاريخ 18/1/1431هـ والقاضي بربط برامج منح الأراضي ببرامج إسكان.







ابن معمر اعتمد الهيكل التنظيمي وأعمال المجلس
افتتاح مركز الملك عبدالله للحوار بين الأديان بالنمسا بعد 20 يوماً


 اعتمد مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات قواعد وإجراءات تنظيم أعمال مجلس الأطراف، وكذلك الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للمركز.

كما اعتمد المركز البرامج التي سينفذها خلال العام المقبل، واتفاقية مقره مع جمهورية النمسا، التي تضمنت المزايا والحصانات الدبلوماسية لمنسوبيه، واللائحة الإدارية والمالية له.

جاء ذلك بعد أن تم إقرار الاتفاقية من أعضاء مجلس الأطراف للمركز في الاجتماع الأول الذي عقد مؤخراً في فيينا، بحضور كبار المسؤولين من ممثلي الدول الأعضاء المؤسسة للمركز من السعودية والنمسا وإسبانيا. وقد مثَّل السعودية في الاجتماع الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.

وكان الاجتماع قد أقرَّ عدداً من الخطوات المهمة، أبرزها الافتتاح الرسمي للمركز، بعد الاطلاع على الإجراءات التي اتخذتها اللجنة التحضيرية من أعمال وإجراءات لافتتاح المركز يوم 26 نوفمبر الجاري.

كما تم في الاجتماع صدور قرارات أعضاء مجلس الأطراف للدول المؤسسة للمركز بالموافقة على انضمام الفاتيكان لعضوية المركز بصفة مراقب، وتعيين فيصل بن عبدالرحمن بن معمر بمنصب الأمين العام للمركز، وتعيين نائب الأمين العام للمركز، وتعيين تسعة أعضاء لمجلس إدارة المركز من ممثلي الأديان الرئيسية في العالم.





اختتام المؤتمر السعودي الدولي لتقنيات الفضاء والطيران بتأكيد أهمية العمل الجماعي في البرامج الفضائية
الماجد: «سعودي سات 3» يستطيع تصوير أي بقعة على سطح الأرض بدقة خمسة ميجا بكسل

الأمير د. تركي بن سعود متحدثاً خلال الجلسة الختامية في المؤتمر (واس)


أكد مدير البرنامج الوطني لتقنية الأقمار الاصطناعية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الدكتور محمد الماجد، أن القمر الصناعي «سعودي سات-3» يتميز بالقدرة على التصوير الملون و»البانكروماتك» لأي بقعة على سطح الأرض، بدقة خمسة ميجا بكسل و2.7 ميجا بكسل على التوالي، وتخزينها حتى يتم استقبالها من المحطة الأرضية في الرياض.
وقال إن هذا القمر يستطيع التحكم باتجاه الكاميرا الرئيسة في جميع الاتجاهات، وقادر على التصوير التليفزيوني لمساحات على سطح الأرض وبثها مباشرة للمحطة، مع إمكانية توجيه الكاميرا التليفزيونية للجهة المطلوب تصويرها بشكل مباشر، إضافة إلى أنه يحمل عدة تجارب تقنية مثل نظام تحديد الموقع العالمي ووحدة بث فيديو.
جاء ذلك خلال تقديم الماجد ورقة بعنوان «القمر الصناعي السعودي عالي الوضوح.. خمس سنوات من جمع الصور» في الجلسة الثانية للمؤتمر السعودي الدولي لتقنيات الفضاء والطيران 2012، الذي اختتم جلساته أمس في الرياض، واستضافته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها. وأقيمت الجلسة، التي أدارها رئيس المركز الدولي للعلوم النسبية للفيزياء الفضائية، الدكتور ريمو روفيني، وشارك فيها علماء في مجال الفضاء، بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، العضو المؤسس، رئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر الدولي الخامس والعشرين لجمعية مستكشفي الفضاء، الأمير سلطان بن سلمان، ورئيس المدينة، الدكتور محمد السويل، ونائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث، الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، وعدد من المختصين في مجال الفضاء وعلوم الطيران من مختلف دول العالم.
وأكد الماجد في ورقته أن الغرض من إطلاق «سعودي سات-3»، الذي تم إطلاقه في 17 أبريل عام 2007م، هو تمكين المملكة العربية السعودية من تصميم وتطوير وإنتاج أقمار صناعية للاستشعار عن بعد محلياً، وبكوادر وطنية، من الجنسين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتعاون مع جهات دولية متقدمة في هذا المجال، وتوثيق علاقات التعاون بين المدينة ومراكز البحوث في الجامعات ومعاهد وكليات التقنية في المملكة، وفتح المجال أمام طلاب الدراسات العليا ومشرفيهم للعمل في هذا المجال، بالإضافة إلى دعم الصناعة المتقدمة المحلية وتوجيهها، وخدمة الجهود المبذولة لحماية حقوق المملكة في مجالها الفضائي.
واختتمت أعمال المؤتمر بالجلسة الثالثة، ورأسها كل من نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث، الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، ونائب رئيس وكالة الفضاء الروسية ألكساندر ألكساندروف، وشارك بها عدد من رواد الفضاء من مختلف دول العالم.
وتناولت الجلسة الختامية المسائل المتعلقة برحلات الفضاء وعملياتها التي تركزت على التطورات العلمية ذات الصلة بصناعة الفضاء ومستقبلها.
وخرج المشاركون في جلسة النقاش بعدد من التوصيات التي أكدت على أهمية العمل الجماعي والتعاون المشترك في البرامج الفضائية، واستقطاب الكفاءات الشابة من جميع دول العالم، لتتضافر الجهود الدولية لتحقيق تقدم دائم، لافتين النظر إلى ضرورة الاستغناء عن فكرة جلب المواد من الأرض إلى الفضاء، والتركيز على إمكانية استخدام المواد الموجودة أصلاً في الفضاء.
وشددوا على أهمية الرجوع إلى الخبرات السابقة في مجال الفضاء، والمتراكمة خلال الخمسين عاماً الماضية، والاستفادة من الخطوة التي تحققت من خلال رحلة هبوط مركبة «كيريوستي» على سطح المريخ، موضحين أن ذلك النجاح ليس كافياً، وينبغي تخطيه، والبحث عن وجود فرص للحياة في الكواكب الأخرى.
وبعد ختام الجلسة، صرح نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث أن هذا المؤتمر قدم فرصة للاحتكاك بمجموعة من علماء وخبراء ورواد الفضاء من مختلف دول العالم، والاستماع إلى خبراتهم وتجاربهم، خاصة للباحثين في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ولأساتذة وطلاب الجامعات، والمهتمين بمجال الفضاء.




بإذن وعرض الهوية أو بطاقة العمل ومعرفة أسباب الزيارة
منع دخول أولياء الأمور والمشرفين للمدارس


منعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض أولياء أمور الطلاب والطالبات، وكذلك المشرفين والمشرفات من دخول المدارس، إلا بعد الحصول على إذن وعرض ما يثبت (الهوية الوطنية لأولياء الأمور، وبطاقة العمل للمشرفين) إضافة إلى معرفة أسباب الزيارة.

وأكدت الإدارة في تعميم على مكاتب التربية والتعليم والمدارس بالمنطقة، بأنه في حالة عدم التأكد من الأشخاص الزائرين للمدارس، على إدارة المدرسة التواصل مع مكاتب التربية والتعليم التابعة لها، مبينة أن هذا الإجراء ينطبق على كافة الزائرين، مؤكدة في الوقت ذاته أن مشرفي وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض يحملون بطاقات تعريفية بهم ورغم ذلك عليهم التعريف بمهامهم.




من أضخم المشروعات التي ستنفذ في الوطن العربي
6 خطوط قطارات آلية و 18 خطاً للحافلات بالرياض



قال أمين منطقة الرياض، المهندس عبد الله بن عبدالرحمن: "إن مشروع قطار الرياض المزمع إنشاؤه يعدّ من أضخم المشروعات التي ستنفذ في الوطن العربي إن لم يكن في العالم، وهو عبارة عن 6 خطوط قطارات كهربائية من دون سائق "آلية" والعديد من الخطوط تصل إلى أكثر من 18 خطاً للحافلات".

جاء ذلك خلال حفل الاستقبال الذي أقامه معاليه لوزيرة التجارة الخارجية الفرنسية نيكول بريك، والوفد المرافق لها، وذلك بمركز الملك عبد العزيز التاريخي في المربع، وكان عقد اجتماعٌ على هامش الحفل تخلله استعراض ومناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأعربت الوزيرة الفرنسية نيكول بريك، عن سعادتها وامتنانها لهذه الزيارة والحفاوة التي قوبلت بها والوفد المرافق لها





للمرة الأولى منذ نهاية سبتمبر الماضي
السوق السعودية ترتفع 1.11 % وتغلق فوق 6900


أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته مرتفعاً بنسبة بلغت 1.11%، كاسباً 76.02 نقطة عند 6919.17 نقطة، وهي أعلى نقطة يصل لها اليوم، وبذلك يواصل ارتفاعه للجلسة الخامسة على التوالي، وترتفع فوق مستوى 6900 نقطة للمرة الأولى منذ جلسة 25 سبتمبر الماضي.

وجاء ارتفاع المؤشر اليوم مصحوباً بارتفاع ملحوظ في حركة التداولات، حيث ارتفعت إلى 6.2 مليار ريال، وارتفعت أحجام التداولات إلى 222 مليون سهم.

أما عن القطاعات فقد تراجع منها 5 قطاعات فقط في حين ارتفعت القطاعات الـ 10 الباقية، وكان أكثر القطاعات ارتفاعاً قطاع "التطوير العقاري" وبنسبة 2.43%، تلاه قطاع "البتروكيماويات" وبنسبة 1.98%، و"الاستثمار الصناعي" وبنسبة 1.27%، كما ارتفع "قطاع المصارف" وبنسبة 1.16%، و"الاتصالات" وبنسبة 0.08% ليكون أقل القطاعات ارتفاعاً اليوم.

أما أكثر القطاعات المتراجعة اليوم فكانت: "الإعلام" وبنسبة 1.35%، تلاه "النقل" وبنسبة 0.66%، و"التأمين" وبنسبة 0.57%، و"الاستثمار المتعدد" وبنسبة 0.39%، وأخيراً "الطاقة" وبنسبة 0.02%.




شرعت في صرف 55 % المتبقية من رأس مال "أرض التقنية"
"لجنة المساهمات" تبدأ صرف مستحقات مساهمي "العارض"

واس – الرياض:
بدأت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة صرف حقوق المساهمين وإيداعها في حساباتهم لكامل رأس المال والأرباح في مساهمة العارض بالرياض بنسبة بلغت 246.7 %، فيما شرعت في صرف 55 % المتبقي من رأس مال مساهمة أرض التقنية على أن يتم صرف الأرباح بعد بيع القطع الست المتبقية.

وأوضح أمين عام لجنة المساهمات العقارية حمزة بن عبدالعزيز العسكر في بيان صحفي اليوم أن اللجنة حريصة على إنهاء جميع المساهمات العقارية المنظورة لديها وبدأت فعلياً تصفية عدد منها، مشيراً إلى أنها تقوم حالياً بدراسة عدد آخر من المساهمات لاستكمال إجراءاتها النظامية، تمهيداً لبيعها ورد حقوق المساهمين في أسرع وقت ممكن بتوجيه ومتابعة مباشرة من معالي وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات العقارية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.

ودعت اللجنة جميع المساهمين الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم سرعة مراجعة أي من فروع بنك البلاد في جميع مدن المملكة مصطحبين إثبات الهوية ومستندات المساهمة والتأكد من صحة رقم الآيبان ليتم الإيداع في أسرع وقت ممكن.

يذكر أن لجنة المساهمات العقارية استطاعت في وقت سابق بيع جميع القطع في مساهمة العارض بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 332 مليون ريـال لصالح 745 مساهماً واستطاعت بذلك تحقيق آمال جميع المساهمين في مساهمة العارض وإقفال ملف المساهمة بعد انتظار دام سنوات.

ونفذت لجنة المساهمات العقارية المعنية بتصفية المساهمات المتعثرة بيع أكبر قطعة في مخطط أرض التقنية على الدائري الشرقي لمدينة الرياض بقيمة بلغت أكثر من 48 مليون ريـال وبدأت مباشرة في صرف المتبقي من رؤوس أموال 782 مساهماً بنسبة 55% وبذلك استعادوا رؤوس أموالهم وينتظر بيع ما تبقى من قطع لتحويلها لحساباتهم مباشرة كأرباح للمساهمين ليغلق ملف آخر من مهام اللجنة بشكل نهائي.

وتعمل لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة لصالح المواطنين المتورطين في تلك المساهمات بعد تعثر تصفيتها من قبل القائمين عليها.





عمومية «المعجل» توافق على استمرار أعمال الشركة وترفض حلّها

٢٠١٢/١١/٧

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة محمد المعجل على استمرار الشركة في ممارسة أعمالها وتفويض مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك. ورفض المجتمعون في الاجتماع الذي عقد أمس الأول في مقر الشركة الرئيس في مدينة الدمام، حلّ الشركة قبل أجلها، ووافقوا على إجازة الأعمال التي قام بها مجلس الإدارة من تاريخ انتهاء دورته في 16 سبتمبر الماضي حتى تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية، كما وافقوا على اختيار أعضاء مجلس الإدارة من بين المرشحين لعضوية مجلس الإدارة لثلاث سنوات مقبلة، تبدأ دورته من تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية. وهم: المهندس عادل المعجل والمهندس يونس العيدروس وفهد الرقطان والمهندس غنيم الغنيم وسعد السبتي وأسامة أسعد والسيد ستيورات ماكفيل. وتم عرض خطة الإصلاح خلال الجمعية التي تشمل تقليل المخاطر التعاقدية في المشروعات القائمة والحد من الاعتماد على القروض المصرفية، بالإضافة إلى تحصيل مستحقاتها وبيع أصول غير أساسية ورفع كفاءة استخدام التدفقات النقدية، مع ضبط المصاريف التشغيلية والرأسمالية، وكذلك الخطوات التي يتداولها المجلس لتخفيض العجز في حقوق المساهمين.
وقال المحلل المالي محمد البشري إنه بدون تنظيمات صارمة، فإن سوق الطروحات الأولية سوف يتحول من وسيلة لتنمية مدخرات المواطنين إلى وسيلة لتحقيق الثراء السريع، موضحاً أن أكبر مثال على فشل آلية علاوة الإصدار، ما حدث لشركة المعجل، واصفاً إعلان الشركة الأخير بمثابة مؤشر خطر على وضع الشركات المساهمة التي تم طرحها بعلاوة إصدار مبالغ بها، مشيرا إلى أن إجمالي علاوات الإصدار -حسب الإحصاءات الرسمية- التي أجازتها هيئة السوق المالية السعودية للفترة من عام 2006م إلى نهاية عام 2011م بلغت 23 مليار ريال، حيث تم دفعها كاملة من مدخرات المواطنين وهذا يعد مبلغا خياليا.
وأوضح البشري أنه إذا تم أخذ شركة المعجل كأحد الأمثلة على عملية تحول مؤسسة فردية إلى شركة مدرجة بسوق المال السعودي نجد أنها تحولت من مؤسسة فردية (رأس مالها 4,400 مليون ريال) إلى شركة ذات مسؤولية محدودة في عام 2007، وتم بسرعة أيضا في نفس العام تحويل الشركة إلى شركة مساهمة وبرأس مال بلغ مليار ريال.
ثم تم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام للمواطنين بقيمة 70 ريالا للسهم (10 ريالات قيمة اسمية و60 ريالا علاوة إصدار) في عام 2008، (أي أنه تم تحويلها من مؤسسة فردية يملكها شخص واحد إلى شركة مساهمة مطروحة في سوق المال بعلاوة إصدار خيالية في فترة وجيزة وهي أقل من عامين)، مضيفا أنه نتيجة لذلك حصل الملاك على مبلغ خيالي مقابل علاوة الإصدار وصل إلى 1.8 مليار ريال.
ولم ينته الأمر عند ذلك، فبعد مرور فترة قصيرة من طرحها في السوق يتم اكتشاف أن الشركة وصلت خسائرها المتراكمة إلى أكثر من %75 من رأس المال، وأن إجمالي التزامات الشركة يزيد على إجمالي الأصول بقيمة 300 مليون ريال. وأن البنوك المقرضة لها قد قامت بوضع قيود على حساباتها البنكية وبالتالي فإن الشركة وصلت إلى حافة الهاوية وهي شبه مفلسة وعلى وشك التصفية.
وأشار البشري إلى أن هذه الحادثة تثير العديد من الأسئلة عن آلية طرح الشركات بسوق الأسهم السعودي وعن مدى مصداقية وعدالة آلية تحديد علاوة الإصدار (بناء سجل الأوامر) ومدى مسؤولية بيوت الاستشارة المالية ومديري الاكتتاب وكذلك هيئة السوق المالية بحكم أنها المسؤول الأول عن تنظيم عمل السوق.




لانخفاض الطلب على خدماتها
شركات التأمين السعودية تدرس الاندماج لتتلافى الخسائر


كشف خبراء في قطاع التأمين أن شركات التأمين في السعودية، تواجه تحديات تتعلق بالانخفاض في الطلب على خدماتها، مؤكدين أن النمو الذي حدث في السوق خلال السنوات الثلاث الماضية جاء نتيجة لزيادة الطلب التي فرضها تطبيق قرار التأمين الطبي على القطاع الخاص والمركبات.

وقال محمد النفيعي رئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة جدة: "إن اندماج شركات التأمين في كيانات جديدة سوف يعزز وجودها في السوق ويمكنها من الاستمرار بشكل أفضل خاصة أن الفترة المقبلة سوف تشهد ارتفاعا في ثقافة التأمين في البلاد، مشيراً إلى أن السمة البارزة لشركات التأمين في سوق الأسهم انخفاض رؤوس أموالها مقارنة بشركات القطاعات الأخرى".

ويرى خبراء في قطاع التأمين أن الإنفاق الحكومي وتنويع الاقتصاد، إضافة إلى ظهور منتجات تأمينية متوافقة مع الشريعة الإسلامية من أهم العوامل التي ساهمت في نمو قطاع التأمين في السعودية، ومن ذلك المشاريع الكبيرة التي يجري تنفيذها التي ستؤدي إلى زيادة في الطلب على أنواع التأمين، ويعد التأمين التعاوني التكافلي المتوافق مع أحكام الشرعية الإسلامية هو الأكثر طلبا في البلاد.

وتشير تقارير اقتصادية إلى أن حجم سوق التأمين في السعودية يقدر بأكثر 4.27 مليار دولار (16 مليار ريال) ومن المتوقع أن تصل إلى 8 مليارات دولار (30 مليار ريال) بنمو وتوسيع نطاق خدمات شركات التأمين التي تعمل في السوق لتصل إلى أكثر من 46 شركة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة النقد السعودية تعمل على توسيع قاعدة سوق التأمين عبر الترخيص لأكبر عدد من شركات التأمين وفتح باب المنافسة، وكذلك التحكم بسعر قسط التأمين. إذ يعتبر قطاع التأمين بشكل والتأمين الصحي بشكل خاص، من أهم الخدمات في البلاد.





«ميناء جدة» يمتنع عن قبول إرساليات لا تحتوي على «فواتير»
لمنع التلاعب بالأسعار.. إلزام المستوردين بالكشف عن حوالاتهم المصرفية


«الاقتصادية» 20/ 10/ 2012
عبد الله القرني من جدة


شرعت الجمارك السعودية في إلزام المستوردين تقديم ما يثبت صحة الفواتير المقدمة للمنافذ عبر إبراز "إيصالات" الحوالات المصرفية للشركات المتعامل معها في الخارج، للتأكد من مطابقتها للقيمة التي تحصل عليها الرسوم الجمركية للدولة. وامتنعت إدارة جمرك ميناء جدة عن قبول معاملات الإرساليات التي لا تحمل ما يبين دفع قيمة الفواتير من إيصالات مصرفية للشركات الموردة أو الوسيطة، ما اعتبره بعض المستوردين إعاقة لحركة البضائع الواردة دون مبرر، خاصة أن الجمارك بدأت في تطبيق أنظمتها بطريقة مفاجئة وأربكت عملاءها. ومنحت إدارة الجمرك المستوردين المتعاملين بـ"الآجل" إمكانية تسجيل تعهد بإحضار ما يثبت دفع قيمة الإرسالية خلال ثلاثة أشهر من تقديم المعاملة للجمرك. ويرى إبراهيم العقيلي رئيس لجنة التخليص الجمركي في غرفة جدة التجارية أن السلبيات التي وقعت مثل تراكم المعاملات وتأخير الكشف عليها كانت بسبب توقيت القرار، حيث طبق بعد إجازة عيد الأضحى مباشرة، إضافة إلى تعذر كثير من المستوردين بعدم علمهم بالقرار مسبقا، رغم أنه جرى التعميم من قبل الجمارك ومجلس الغرف السعودية.
 
ميناء جدة أول من طبق النظام الجديد للجمارك، وفي الصورة سفينة محملة بالإرساليات في طريقها للميناء. «الاقتصادية»

مشيرا إلى أن الحاجة ملحة إلى توضيح أكبر للقرار، فطرق السداد متنوعة فهناك من يدفع قيمة وارداته عبر الإنترنت أو "الآجل" أو دفع مبلغ مقدم وخصم قيمة كل شحنة على حدة، فيصعب حينها تقديم ما يثبت دفع قيمة الإرسالية عبر المصارف، غير التجار الذين يملكون مصانع في الخارج وترسل الشحنات إليه محليا، فكيف يتم تقديم إيصال بتحويل مبلغ عن قيمة وارداته. وانتهت مصلحة الجمارك السعودية من إعداد برنامج ارتبطت بموجبه آليا مع سفارات المملكة في الخارج عبر وزارة الخارجية لتصديق ومتابعة المستندات الخاصة بالإرساليات الواردة للمملكة والتأكد من صحتها ومدى مطابقتها للمواصفات واجتيازها للاختبارات الخاصة بالجودة في بلدان منشئها. وأكدت المصلحة أن الأصل في شهادات المواصفات الصادرة من بلدان العالم صحتها وسلامتها ولا تعمد المنافذ الجمركية لعدم الاعتراف بها إلا في حال أخضعت بعض العينات للفحص داخل المختبرات الخاصة أو الحكومية، وأثبتت عدم ملاءمتها للاستخدام بعكس الشهادة المرفقة معها. ويتيح الربط الآلي مع السفارات السعودية في الخارج الاعتماد الآلي لشهادات المواصفات والمنشأ والفواتير الخاصة بالإرساليات، كما يقضي البرنامج على أي تلاعب قد يحدث في قيم الإرساليات من قبل التجار للتهرب من الرسوم الجمركية. واعتبر رئيس لجنة التخليص الجمركي في غرفة جدة التجارية أن التوجه الجديد للجمارك يخدم عملية فسح الواردات ويسهل عمل الإدارات الجمركية متى ما تم التأكيد على الملحقيات التجارية في الخارج بسرعة إنجازها للمعاملات واعتماد ما لديها من مستندات في وقت مناسب، حتى لا تتأثر الحركة التجارية بالتأخير المحتمل. مشيرا إلى أن تصديق المستندات من قبل السفارات والقنصليات في الخارج طبق في السابق وألغي قبل نحو خمس سنوات لملاحظة التأخير في عملية التصديق وتضرر القطاع التجاري نتيجة لذلك. وقال العقيلي إن مصلحة الجمارك هي المستفيد الأكبر من البرنامج الجديد في جانب محاربة التلاعب في الفواتير لخفض الرسوم الجمركية، وستنجح في مواجهة الغش التجاري بعد أن تنجح في اعتماد شهادات تحمل مواصفات سعودية معتمدة ودلالة منشأ صحيحة.





قدّم تقريراً طبياً يثبت ضرورة تناوله كعلاج بشكل دائم
محكمة تصرف النظر عن اتهام مقيم بالحصول على حبوب محظورة


سبق- الرياض:
صرفت المحكمة العامة بالرياض النظر عن دعوى المدعي العام التي يتهم فيها مقيماً مصرياً بالحصول على أحد العقاقير المخدرة المحظور تداولها في السعودية بقصد التجارة، بعد أن استقبلها من إحدى شركات النقل العالمية من بلاده, وقدم المقيم تقريراً طبياً يؤكد حالته الصحية التي تستلزم استخدام هذا العقار الطبي بوصفة طبية بشكل مستمر.

وكان المقيم المصري توجه إلى شركة النقل لاستلام طرد به أدوية طلبها من بلاده, وفوجئ بالقبض عليه وإحالته إلى أحد أقسام الشرطة بمدينة الرياض, والتحقيق معه عن خلفية وصول الطرد باسمه ومعرفة فحواه, فيما أكد المقيم أنه يستخدم هذا العقار الطبي باستمرار لحاجته النفسية له وبوصفة طبية من طبيبه الذي يتابع حالته الصحية قبل قدومه إلى المملكة.

وقال المقيم إنه كان يجلب العقار الطبي من بلده بنفسه خلال سفره في الخروج والعودة بشكل عادي إلا إنه أوقف هذه المرة، وعلل إحضاره للعقار الطبي للسعودية رغم وجوده في الصيدليات بالداخل بسبب فارق السعر، حيث يكلفه كثيراً لو اشتراه من الصيدليات داخل المملكة، في حين سعره بربع قيمته في مصر.

وبعد التحقيق معه وإحالته إلى المحكمة العامة بالرياض صدر حكم بصرف النظر عن تهمة التهريب المنسوبة إليه، والاكتفاء بالمدة التي سجن خلالها، وإطلاق سراحه، واعتد القاضي بأوراقه التي أحضرها إضافة إلى تقرير طبي من مستشفى معتمد بالمملكة صادق على التقارير الطبية.





سيدة أعمال : تشغيل السعوديات في المغاسل سيسهم في القضاء على البطالة

طالبت سيدة أعمال بتشغيل عدد من السعوديات في مشاريع مغاسل الملابس التي تنتشر في جميع مناطق المملكة وتديرها عمالة وافدة، مشيرة إلى أن ذلك سيسهم في القضاء على البطالة بشكل كبير.
وأكدت سلمى محمد عسيري أن دخولها في مجال الاستثمار في مشاريع مغاسل الملابس قبل عامين كان بمثابة تجربة استثمارية جديدة عبر مشروعها (لمسات عطر) في محافظة خميس مشيط. وقالت إنها تنوى افتتاح سلسلة من المغاسل في المنطقة للاستثمار في هذا المجال. وذكرت ان الطريق مفتوح أمام خريجات الثانوية عامة والجامعيات للدخول في المشاريع الاستثمارية بدلا من الوقوف في طوابير انتظار الوظيفة .
وأشارت عسيري لمصادر أنها اتجهت إلى هذا المجال نظرا لقلة الإقبال النسائي على الاستثمار في هذا المجال وتكدس المشاريع ألاستثماريه في مجال مركز التجميل.ووصف التجربة بالرائعة، مؤكدة أنها حققت جزء من طموحها في مجال الاستثمار.
وحول مشروعها قالت هو عبارة عن مغسلة للملابس والفرش وتقوم بمتابعته بنفسها بدعم من زوجها، مؤكدة أن الباب مفتوح على مصراعيه في المنطقة بخصوص المشاريع النسائية والاستثمارية المتعدد. وتمنت أن يكون هناك تفعيل لفكرة مغسلة نسائية تدار بأيدي نسائية يتم من خلالها تشغيل العديد من بنات المنطقة وتفعيل العمل النسائي بما لا يتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف وتقاليدنا بخصوصية المرأة.





استياء المراجعين من تعطل مصاعد المحكمة العامة بالرياض منذ شهر
"العدل" تخصص "لاب توب" مرتبطاً بالإنترنت لكل قاض في الرياض

سبق- الرياض:
زودت وزارة العدل قضاة المحاكم العامة والجزائية في مدينة الرياض بأجهزة "لاب توب", مرتبطة بشبكة النظام الشامل الإلكترونية, حيث زودت كل قاض بجهاز يتيح له معرفة سير المعاملات القضائية بمكتبه بيسر وسهولة، لتسريع وتيرة العمل اليومي وتقديم خدمة أفضل للمراجعين وينتظر أن تساهم هذه الخدمة في تطور العمل بشكل ملحوظ.

من جهة أخرى عبّر عدد من المراجعين للمحكمة العامة بالرياض عن استيائهم من تعطل المصاعد بمبنى المحكمة منذ الشهر الماضي, ما يؤدي إلى تكدسهم بعد تجاوز بوابة المحكمة بانتظار مصعدين فقط من أصل 4 مصاعد، أحدها مخصص للنساء فقط للوصول إلى الأدوار العالية التي يصعب الوصول إليها بلا مصاعد، حيث يصل ارتفاع المبنى إلى 12 دوراً.





تنظمها الشؤون الإسلامية في 18 محرم بالمسجد الحرام
163 مشاركاً من 71 دولة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن


تنظم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد منافسات الدورة 34 لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، في أروقة المسجد الحرام بمكة المكرمة خلال المـدة من (18 إلى 25 محرم 1434هـ، الموافق 2/ 12/ 2012م - 9/ 12 / 2012م)، بمشاركة 163 متسابقاً ينتمون إلى 71 دولة.

وتعد المسابقة كبرى المسابقات القرآنية التي تقام في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، حيث تشارك فيها الدول والجمعيات والهيئات والمراكز الإسلامية من أنحاء المعمورة، ولها أهمية بارزة في خدمة الإسلام والمسلمين.

تتكون المسابقة من خمسة فروع وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة من أربعة محكمين سعوديين، هم: الدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري، والشيخ سعود بن عبدالعزيز الغنيم، والدكتور السالم محمد الشنقيطي، والدكتور عماد بن زهير حافظ، ومن خارج المملكة محمد سالم الرايس من تونس، وصالح رياض صالح رفاعي من لبنان، ومحمد عاكف إيهاب شكري قوج من تركيا، والمحامي مختار عبدالله كوكي من نيجيريا، وبشير أحد سعيد بتال من جنوب أفريقيا، وتتفرع هذه اللجنة إلى لجنتين توزع على الفروع حسبما تراه الأمانة العامة للمسابقة على حسب أعداد المتسابقين.

الجوائز المالية:
وقد رصدت الوزارة جوائز مالية كبرى للفائزين الخمسة الأوائل من كل فرع توزع عليهم في الحفل الختامي للمسابقة وفق التالي: الفائز بالمركز الأول في الفرع الأول يحصل على جائزة قدرها (000ر100) ريال، ويحصل الفائز الثاني في نفس الفرع على (000ر90) ريال، ويحصل الفائز الثالث على (000ر80) ريال، ويحصل الفائز الرابع على (000ر70) ريال، والفائز الخامس يحصل على (000ر60) ريال.

وبالنسبة للفائزين في الفرع الثاني، يحصل الفائز الأول على (000ر80) ريال، والثاني على (000ر70) ريال، والثالث على (000ر60) ريال، والرابع على (000ر50) ريال، والخامس على (000ر40) ريال، وفي الفرع الثالث، يحصل الفائز الأول على (000ر60) ريال، والثاني على (000ر50) ريال، والثالث على(000ر40) ريـال، والرابع على (000ر30) ريال، والخامس على (000ر20) ريال، وفي الفرع الرابع، يحصل الفائز الأول على (000ر30) ريال، والثاني على (000ر25) ريال، والثالث على (000ر20) ريال، والرابع على (000ر15) ريال، والخامس على (000ر10) ريال،أما في الفرع الخامس، فيحصل الفائز الأول على (000ر25) ريال، والثاني على (000ر20) ريال، والثالث على (000ر15) ريال، والرابع على (000ر10) ريال، والخامس على (000ر5) ريال.





من بين 800 اختراع من 37 دولة شاركت في المعرض
6 ميداليات و8 جوائز للمخترعين السعوديين في معرض "إينا" في ألمانيا

واس- الرياض:
حققت المملكة العربية السعودية ميدالية ذهبية، وفضيتيْن، وثلاث ميداليات برونزية، إلى جانب ثماني جوائز من بين 800 اختراع من 37 دولة شاركت في المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات (إينا)، الذي احتضنته مدينة نورنبيرج بألمانيا في الفترة من16 -19 / 12 / 1433هـ الموافق 1- 4 / 11 /2012م.

وحقق اختراع "تحضير واستخدام محفز جديد من حبيبات الروثينيوم المتناهية الصغر المدعمة على الفحم المنشط وحبيبات أكسيد الخارصين المتناهية الصغر"، للدكتور عبد العزيز بن أحمد با قبص الميدالية الذهبية في المعرض.

ونال اختراع "علاج لإفراط إنتاج الجسم للإنترفيون بيتا" للمخترعين عبدالمجيد بن عبد الكريم الزكري، وسليمان بن محمد التويجري، وفيصل بن محمد الدوسري، وعمر بن ناصر العنقري، الميدالية الفضية وجائزة المنظمة العالمية الرومانية للتميز العلمي والتقني.

وحصل اختراع "النانو والوباء الصامت" للمخترعتين مروج بنت حسان الثقفي ورنين بنت عبد الإله كنيبجة الميدالية الفضية وجائزة منظمة الاختراعات البوسنية لمخترعي المستقبل، وجائزة الكلية التقنية للإبداع والابتكار في المانيا.

وحقق اختراع "جهاز تبريد جميع أنواع الشرائح الإلكترونية" للمخترع نبيل بن ياسين شرف الميدالية البرونزية، وجائزة اتحاد المخترعين التايوانيين، واختراع "الطلاء الورقي" للمخترعتين وجدان بنت ابو طالب بكاري، وهديل بنت اسماعيل بن معين جائزة الكلية التقنية للإبداع والابتكار في ألمانيا، وأوسكار الاتحاد العالمي لاتحادات المخترعين في مجال الابتكارات الصديقة للبيئة، واختراع "جهاز تحويل امواج البحر الى طاقة كهربائية" للمخترع مصطفى علي حسين الحويدر الميدالية البرونزية وجائزة الاتحاد العالمي لاتحادات المخترعين في مجال الابتكارات الصديقة للبيئة، واختراع "جهاز التبليغ عن الحوادث المرورية" للمخترع يوسف بن مطر القوس الميدالية البرونزية، وجائزة المنظمة النمساوية للابتكار والاختراع.

وقال نائب الأمين العام لـ "موهبة" الدكتور محمود نقادي: إن المشاركة أعطت المخترعين الذين يشاركون للمرة الأولى فرصة للتطوير والعمل على إبراز قدراتهم أمام الخبراء ورجال الأعمال والمشاركين من دول العالم، لافتاً إلى أن الكوادر الوطنية تملك جميع مقومات الإبداع في ظل ما توفره القيادة الرشيدة من إمكانات لاحتضان هذه الكوادر ورعايتها والمنافسة بها في المشاركات الدولية.

وأضاف أن أهم مكاسب تحققها المشاركات السعودية هي إيجاد اتصال مباشر بين المستثمرين من مختلف دول العالم والمبتكرين وإطلاع المخترعين السعوديين على أحدث المخترعات في عديد من المجالات، إضافة إلى إبراز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، وعرض المخترعات السعودية وتسويقها، والاطلاع وكسب الخبرات التنظيمية وأساليب العرض، وتفعيل التواصل بين "موهبة" والمؤسسات العالمية الأخرى.

وذكر أن مثل هذه المشاركات تكسب المخترعين السعوديين فرصة التواصل مع نظرائهم في دول العالم إلى جانب أنها فرصة للاطلاع على ما يستجد من أفكارٍ إبداعية والتواصل مع الخبراء ورجال الأعمال الذي من شأنه أن يعود بالنفع عليها على جميع المستويات.





“الأخضر الشاب” يكسب نظيره القطري برباعية

حقق المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم فوزاً هاماً على نظيره القطري 4-2 في المباراة التي جمعتهما ظهر اليوم الثلاثاء على إستاد الفجيرة ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة الرابعة في نهائيات آسيا للشباب المقامة حاليا في الإمارات، وسجل أهداف (الأخضر الشاب) صالح الشهري الدقيقة (8) وفهد المولد هدفين الدقيقتين (15، 53) وأحمد الشهري الدقيقة (43)، وسجل للمنتخب القطري مصعب محمد الدقيقة (19) وصالح بدر الدقيقة (69)، وبهذا الفوز جدد المنتخب السعودي أمله في بلوغ الدور الثاني بعد أن رفع رصيده إلى حاجز الثلاث نقاط وبذلك تصبح مواجهه المنتخب الأخيرة مع استراليا بعد غد “الخميس” مصيرية ولابد من الفوز إذا أراد التأهل.

فيما بقي المنتخب القطري في المركز الأخير بدون أي رصيد من النقاط وخسر (العنابي الشاب) فرصه بلوغ الدور المقبل. وبشكل عام ظهر المنتخب السعودي بمستوى فني مرتفع أفضل من الذي قدمه اللاعبون في اللقاء السابق أمام سوريا وتحديداً في الشوط الأول الذي شهد سيطرة مطلقة على كامل الملعب وفي الحصة الثانية تحسن أداء الفريق القطري وتقاسم مع المنتخب السعودي الهجمات.





العتيبي يحقق ذهبية البطولـــة الآسيويـــة فــي الكاراتية

الرياض -الوئام -خالد البرقاوي:

حصل لاعب منتخب المملكة للكاراتيه بدر بن مانع العتيبي أحد طلاب كلية العلوم والحاسب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على المركز الأول والميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية الحادية عشر للكاراتيه التي أقيمت في أوزبكستان بمدينة “طاشقند”.وقد هنأ رئيس الاتحاد العربي السعودي للكاراتيه الدكتور إبراهيم بن محمد القناص معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل على حصول اللاعب على ذهبية البطولة الآسيوية. وشكر معاليه على دعمه وتشجيعه الدائم لطلاب ومنسوبي الجامعة، وعلى الجهود التي تبذلها الجامعة في رياضة الكاراتيه.





مغردي تويتر يطالبون باخراج شاحنات الغاز من الرياض

طالب عدد من مغردي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم باخراج شاحنات الغاز من منطقة الرياض، بعد حادثة انفجار شاحنة محملة بالغاز صباح الخميس الماضي ، والتى أدت الى وفاة 22 شخصاً واصابة 131 اخرين . مما أدى الى خسائر مادية هائلة.
حيث طالبوا باخراجها خارج منطقة الرياض وأيضاً خارج مدن المملكة ووضع مسار خاص للشاحنات تفادياً لتكرار الحادثة التي شكلت خطراً على الأهالي ، ومن ناحية اخرى تواجد عدد من المغردين المعارضين لاخراجها بقول البعض بأن الشاحنات تلبي احتياجاتهم مطالبين بإخراج المصانع.
وطالب المغرد @Dreamoo88 باخراجها و يتم تمديد الداخل بشاحنات صغيرة و لا مانع من بعض الاستثناءات ولكن ليس طبيعي الذي يحدث، كما عبر hawa saleh ‏@SalehHawa بقوله اخرجوا الشاحنات من جميع مدن المملكه وليس من الرياض فقط ، واجعلوا لها مسارات خاصه بعيده كما فعلت الامارات. وفي تعليق آخر ظريف لسمر الغفيص ‏@samaralgfees قائلةً تبي توصل لدوامك بسرعه بدون إزدحام والكل يبعد ويفتح لك الطريق (داوم على شاحنه غاز).
من جهة اخرى قال م. عبدالله العطاس ‏@trainer_attas استغرب من المطالبة باخراج الشاحنات، تعودنا في ثقافتنا – للأسف – أسلوب المنع والإغلاق إذا حصل خطأ هنا أو هناك مع أن الحلول متوفرة، كما قالت ندى العرفج ‏@nada_abdulAziiz صعب إخراجها للحاجه لها لكن يلتزمون في الوقت المحدد لهم ويكون لهم طرق خاصه (خاصه شاحنات الغاز)
وعلقت أسماء عبدالله ‏@AsoOoOom14 بقولها اليوم في طريق الجامعة كانت فيه شاحنة غاز تحت الجسر واقفه و احنا فوق الجسر ، قمة الرعب صراحه تخيلت نفسي ميته. وقالت المغردة صتيمة ‏@arabic9timah اخراجهم صعب لكن اقترح مايخلون شاحنة الغاز تمشي الا وقدامها وايت مويه ووراها تريله رمل..عشان نحجر للغاز.




فيديو |توسعة المطاف للمسجد الحرام

فيديو







"هاشم " يتوقع فوز أوباما بالرئاسة الأمريكية
كاتب سعودي يكشف عن رجلَيْن يُصيبان المرأة بالجنون


يؤكّد كاتبٌ صحفي أن أكثر ما يجنن الرجل من المرأة السيئة "التنكيد المستمر" ولو كان يسيراً، فاستمراره ينغص عليه حياته ويرفع ضغطه، وفي المقابل ما يجنن المرأة إلا رجلان، يعرض لهما الكاتب، وفي شأنٍ آخر يتوقع كاتب فوز باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الأمريكية، اليوم، واستمراره أربع سنوات قادمة، مؤكداً أن ما يهمنا نحن الشعوب العربية والإسلامية هو أن يحكم أمريكا مَن يفهمنا جيداً وأن يتوقف تحيُّز بلاده لإسرائيل على حسابنا.

كاتب سعودي يكشف عن رجلَيْن يُصيبان المرأة بالجنون

يؤكّد الكاتب الصحفي عبد الله الجعيثن في صحيفة "الرياض" أن أكثر ما يجنن الرجل من المرأة السيئة "التنكيد المستمر" ولو كان يسيراً فاستمراره ينغص عليه حياته ويرفع ضغطه، وفي المقابل ما يجنن المرأة إلا رجلان، يعرض لهما الكاتب، الذي يبدأ بقوله "أكثر ما يجنن الرجل من المرأة السيئة التنكيد المستمر ولو كان يسيراً فاستمراره يطير «وشرة» من رأسه وينغص عليه حياته ويرفع ضغطه ويقتل طموحه وتظلم الدنيا في وجهه.. التنكيد المستمر ولو كان بأمور صغيرة عذاب مستمر، وفي الصين القديمة إذا أرادوا أخذ اعتراف من أعتى المجرمين وأقواهم أعصاباً وثباتاً لم يسرفوا في تعذيبه، بل يضعوه في غرفة ينزل من سقفها قطرات ماء بانتظام، هذه القطرات المتواصلة تمنعه المنام فلا يلبث إلا قليلاً حتى يرفع راية الاستسلام ويعترف بالحقيقة هروباً من هذا التنكيد اليسير المستمر .. النكد قتل بطيء بالسم..". وفي المقابل يؤكد الكاتب "إن المرأة مهما كانت نكدة طويلة لسان يجننها رجلان:

1- الرجل الغبي جداً والذي لا يفهم لذعاتها ولا يهتم لكلامها ولا يحقق أي شيء من طموحها، فهو خامل خامد كسول بارد كأنه لوح ثلج.

2- الرجل الصموت الذي يتركها تبربر وتثرثر ولا يرد عليها مهما أخطأت مطبقاً قول الشاعر وهو ينطبق على المرأة النكدة طويلة اللسان:

"إذا نطق السفيه فلا تجبهُ

فخير من إجابته السكوتُ

فإن كلّمته فرّجت عنه

وإن خلّيته كمداً يموتُ".


"هاشم " يتوقع فوز أوباما بالرئاسة الأمريكية

يتوقع الكاتب الصحفي د. هاشم عبده هاشـم في صحيفة "عكاظ" فوز باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم، واستمراره أربع سنوات قادمة، معتبراً أنه الأقرب إلى قلب وعقل الشعب الأمريكي، مؤكداً أن ما يهمنا نحن الشعوب العربية والإسلامية هو أن يحكم أمريكا من يفهمنا جيدا وأن يتوقف تحيُّز بلاده لإسرائيل على حسابنا، ففي مقاله "ما نريده من الرئيس الأمريكي" يقول الكاتب "على الرغم من تقارب نسبة الأصوات الانتخابية بين الرئيس الأمريكي «الديموقراطي» باراك أوباما والمرشح الجمهوري «ميت رومني» حتى يوم أمس.. إلا أن لديّ شعوراً بأن «أوباما» قد يستمر في رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لأربع سنوات قادمة أخرى مهما كان الفارق ضئيلاً بينه وبين رومني، وذلك لسببٍ واحدٍ فقط هو أن الرجل أقرب إلى طبيعة الإنسان الأمريكي البسيط .. ذلك أن الشعب الأمريكي كأي شعب في هذه الدنيا تهمه معيشته اليومية.. من وظيفة.. إلى تأمين على الحياة والصحة.. إلى سكن.. إلى تعليم متميز.. وإلى عدالة.. وحرية.. ومساواة بين الجميع.. بدرجة أساسية.. بدلا من الانشغال بقضايا العالم الخارجي كثيرا .. فقد شغل أوباما نفسه بهموم وطنه وإعادة بناء اقتصاده المتداعي وزيادة عدد وفرص التوظيف بين مواطنيه.. في الوقت الذي أخذ يبتعد فيه رويداً رويداً عن الأزمات التي خلفها له أسلافه في باكستان وأفغانستان والعراق وأمريكا الجنوبية"، ويستدرك الكاتب قائلاً " مع ذلك.. فإن احتمال حدوث العكس يظل مسألة واردة.. وإن بدرجة أقل.. لكنها لو حدثت فإنها ستؤكد أن الشعب الأمريكي شعب يحب التغيير وخوض التجارب الجديدة باستمرار"، ويضيف الكاتب "غير أن ما يهمنا نحن الشعوب العربية والإسلامية هو أن يحكم أمريكا من يفهمنا جيدا.. ومن يطبق مبادئ أمريكا الحقة في العدالة والمساواة بين الجميع.. وأن يتوقف تحيز بلاده لإسرائيل على حسابنا.. وألا تكون له نيّات خبيثة تجاه أوطاننا"، وينهي الكاتب قائلاً " ليس مهماً من يفوز برئاسة أمريكا اليوم.. وإنما المهم هو أن يكفينا شره".




إعلاميون: محمد بن نايف وجّه بمنع التهاني له بالصحف السعودية

 
خلت الصحف السعودية في أعدادها الصادرة صباح اليوم من أية تبريكات أو تهانٍ موجهة للأمير محمد بن نايف الذي صدر أمس أمر ملكي بتعيينه وزيرا للداخلية خلافا للمعتاد في مثل هذه الحالات.

وأكدت مصادر إعلامية أن الأمير محمد بن نايف هو صاحب التوجيه بمنع إعلانات التهاني له بالصحف.

وقال مسؤول علاقات كبار العملاء بجريدة الجزيرة عبد الله الجعيدي عبر حسابه على موقع تويتر إن هناك "توجيهات بعدم نشر أية تهنئة للأمير محمد بن نايف في الصحف السعودية"، فيما قال الإعلامي محمد السهلي: "وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف يمنع إعلانات التهاني له في الصحف على المنصب الجديد"، متابعاً أنه رغم ما في القرار من خسارة للصحف والمندوبين والوكالات إلا أنه توجه يُحترم.

من جانبه، أكد الإعلامي والكاتب الصحفي بجريدة الرياض راشد الفوزان الأمر نفسه، موضحا: "لن تكون هناك إعلانات تهاني بالصحف السعودية بتعيين الامير محمد بن نايف بحسب ما وصلني".





بسبب اعتذاره عن حضور حلقة "ياهلا" وعدم رده على الهاتف
"العلياني" يشن هجوماً لاذعاً على الناطق الإعلامي لـ"حرس الحدود"


شن مذيع قناة روتانا الخليجية الاعلامي علي العلياني عبر برنامج "يا هلا ", نقداً لاذعا للمتحدث باسم حرس الحدود لعدم حضوره و تعاونه للتعليق على حادثة إطلاق النار التي أدت الى استشهاد جنديين من أفراد قوات حرس الحدود في قطاع منطقة نجران, وذلك اثناء تصديهم لمسلحين حاولوا التسلل خارج المملكة عبر الحدود السعودية – اليمنية.
وقدم المذيع العلياني في بداية الحلقة التعازي لذوي الشهيدين , ليقوم بعدها بالتأكيد على أن العقيد سالم السلمي المتحدث الرسمي لحرس الحدود كان من المفروض ان يتواجد معه بالحلقة , الا أنه اعتذر ووعده بالتواجد في البرنامج هاتفيا . وتفاجأ "العلياني" والقائمين على برنامج "ياهلا"من تجاهل العقيد السلمي لاتصالهم اثناء الحلقة وعدم رده على الهاتف .

ووصف "العلياني" تهرب الناطق الإعلامي من الحديث اثناء البرنامج بالتصرف غير المهني ولا أخلاقي.
فيديو





تربوي سابق: "التربية" تقيم مؤتمراً يكلفها 12 مليون ريال ولديها مدارس غير صالحة للتدريس

 
أبدى أكاديمي وتربوي سابق تعجبه من قيام وزارة التربية والتعليم بعمل مؤتمر يكلفها 12 مليون ريال فيما لديها مدارس تحتاج لتحديث مبانيها أو على الأقل ترميمها.

وأرجع الأكاديمي عبد الرحمن الشلاش خلال مداخلة له ببرنامج يا هلا بقناة روتانا خليجية مساء اليوم ذلك الأمر إلى أن وزارة التربية تعاني من عدم ترتيب أولوياتها وتصرف مبالغ طائلة على أشياء شكلية لا جدوى من ورائها.

وتساءل: "كيف ندرس الأولاد في مبانٍ لم تصمم أصلاً كفصول للدراسة ولا تتهيأ بها البيئة التعليمية الصحيحة؟"، مذكّرا التربية بوعد قطعته على نفسها قائلا: "المسؤولون بالتعليم أعلنوا منذ سنوات أن عام 1433 سيكون عام القضاء على المباني المدرسية المستأجرة.. فأين الوعد؟".

ورداً على مداخلة للكاتب الدكتور محمد العبداللطيف من أن الاستئجار ضروري لأن الناس لا يستطيعون انتظار بناء مدارس جديدة، لكن هذا لا يعني أن نستأجر أي مبنى، قال الشلاش: "دائمًا الوزراء يعزفون على هذه النغمة! بينما وزارة التعليم للأسف كل سنة في تراجع".





ملتقى الوعد: "الهيئة" ومحتسبون وراء إلغاء تدشين "شهوة الملائكة"

 
أعلن ملتقى الوعد الثقافي أنه تم إلغاء حفل تدشين ديوان الشاعر زكي الصدير "شهوة الملائكة" الذي كان من المفترض إقامته مساء اليوم الثلاثاء على مسرح فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

وأرجع مسؤول بالملتقى سبب إلغاء الحفل إلى تلقي فرع الجمعية أمس الاثنين تعليمات من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة الشرقية بعدم إقامة الحفل، إضافة إلى تلقي الملتقى اتصالات متوالية من محتسبين بهذا الشأن منذ عدة أيام.

من جانبه، لفت الشاعر زكي الصدير بحسب صحيفة الشرق إلى أن طلب إلغاء الحفل كان بسبب عنوان الديوان، موضحاً أن الديوان يحمل عنواناً أدبياً محضاً وليس لمضمونه علاقة بالملائكة، عليهم السلام، ولا يمس أياً من الثوابت الدينية والوطنية.

وقال إنه أسقط صفة الملائكة على البشر، لأن المنطقة الشعرية التي يتحدث عنها تفترض هذه الحالة من البياض، وأنه يتكلم عن الحالة الإنسانية العامة, متسائلا: "لو تم تغيير اسم الديوان إلى "شهوة الشياطين"، هل سيتغير الوضع؟".

وأضاف: "لو تم تغييب دلالات النقاء والصدق والشفافية عن العنوان لأجل اشتراط رقابي فلن يبقى شيء من دلالة العمل في العنوان".





السعودية.. تويتر يفكك إمبراطورية الصحافة المطبوعة
مواقع التواصل الاجتماعي وفرت مجالاً خصباً للتعبير ونشر الأخبار بسرعة كبيرة

 

في السعودية أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي أو ما يُعرف بالإعلام الجديد، تحلّ محلّ الصحافة التقليدية، والتي أصبحت بدورها تلجأ لما يُنشر من أخبار ومتابعات للأحداث عبر هذه الشبكات.

ويشير مستخدمو هذه المواقع التواصلية إلى أن سقف الحرية اللامحدود في مواقع مثل "تويتر وفيسبوك"، إضافة تطور وسائل الاتصال، زادا من فعالية هذه المواقع في نشر الأخبار رغم عدم دقتها في بعض الأحيان.

ولكن مع السلبيات المسجّلة عليها، يحسب لها سرعتها في نقل المعلومة، وجديتها وجرأتها أيضاً في مناقشة القضايا التي تهم السعوديين.

وفي هذا الإطار، قال الأستاذ سعود الغربي، الإعلامي والمحاضر في كلية الإعلام بجامعة محمد بن سعود، لنشرة "الرابعة" على قناة "العربية": إن "هذا الواقع الذي يفرض نفسه، وهو ما يعرف بالإعلام الجديد بكل إمكانياته المهولة تقنياً وإلكترونياً واتصالياً، يشعرنا بأننا أمام إعلام مختلف، وسيكون له طفرة كبيرة في المستقبل".

وأضاف الغربي أنه "في هذا الموقف يتوجب على وسائل الإعلام خصوصاً أن توظف هذه التقنية في اتجاهات صحيحة، بحيث تكون عنصراً مميزاً وفاعلاً في البناء والتقدم نحو الأفضل".

ورغم أن كل الصحف ووسائل الإعلام المختلفة لديها مواقع إلكترونية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن سرعة نشر الخبر تختلف من وسيلة إلى أخرى، وهنا ميّز الأستاذ المحاضر بين "سرعة نشر الأخبار من قبل الأفراد، التي هي سرعة مفتوحة دون قيود، وبين بطء نشر الأخبار من قبل وسائل الإعلام بسبب ضرورات تحري الدقة المطلوبة مهنياً".

وحسب الغربي، فهناك مشكلة أخرى تعوق وسائل الإعلام، وهي عدم تجهيز صحافييها ومراسليها بالوسائل الضرورية للعمل، وأكثر من ذلك عدم وضع ثقة كافية فيهم للمبادرة، بالقدر الذي يُسرّع من دورة المعلومة.

وفيما يتعلق بالشكوك حول مصداقية الأخبار التي تنشرها بعض مواقع الإنترنت، يرى المحاضر الجامعي أن "جهات أمنية مثلاً أبدت احترامهما واهتمامها بالإعلام الجديد، لكنها تحفظت على عدم دقة الأخبار المنشورة، فهناك معلومات غير صحيحة أصلاً".

ولهذا دعا المتحدث إلى "ضرورة تحري الدقة قبل نشر المعلومة في تغريدات، وعدم استغلال السهولة التقنية في نشر الأخبار والتغريدات".






بطل "جانجنام ستايل" السعودي: العمل جاء عفوياً وننتج أغنيات جديدة مستقبلا

 
أكد مخرج وبطل الفيديو المسجل الذي حاكى الأغنية الشهيرة "جانجنام" عبد العزيز الزهراني أنه يعتزم مع فريقه عمل أغنيات جديدة مستقبلاً.

وقال في لقاء بنشرة الرابعة على قناة "العربية" إن عمل الفيديو جاء عفوياً، وأنه تم تصويره في الإجازة الدراسية، ولم يستغرق سوى بضعة أيام فقط.

وأضاف أنه حاول استغلال شهرة الأغنية العالمية "Gangnam style" التي يغنيها المطرب الكوري PSY وقام بتجسيدها على طريقة "أبوسروال وفنيلة" لرصد هذه العبارة المنتشرة في المجتمع السعودي وتقف وراءها الفتيات السعوديات ولكن بشكل ساخر.

الجدير بالذكر أن التسجيل الذي صوره الزهراني مع رفاقه واستمد كلماته وموسيقاه من الأغنية الشهيرة تجاوزت مشاهداته على موقع يوتيوب 3 ملايين مشاهدة خلال 3 ايام من طرحه.





3 سعوديين ضمن أشهر 8 هاكرز في الوطن العربي


كشفت الأحداث الأخيرة التي حدثت في الشبكات العالمية عن نخبة من "الهاكرز" العرب الذين استطاعوا عبر المنتديات غير الرسمية من شرح وتفصيل أسلوب الحروب الإلكترونية التي يعمل عليها المخربون، في الوقت الذي اعتبر المحللون أن وجود هولاء "الهاكرز" يدعم شركات الأمن والحماية لمعرفة المنافذ الضعيفة التي يمكن أن يعبروا منها، فيما برزت أسماء عربية لم تكن معروفة قبل أحداث هذا العام.

وبحسب حجم الأحداث والاختراقات فقد كان أشهر هؤلاء الهكرز السعودي الملقب بـ Cyber-Terrorist قاهر اليهود لاختراقه العديد من المواقع العالمية المتخصصة في الأمن والحماية وأنظمة الكمبيوتر مثل مايكروسوفت وكاسبر، كما نجح في اختراق مواقع العديد من البنوك والشركات الكبرى، إضافة إلى موقع الرسام الدنماركي الذي أساء للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد توفي نتيجة أزمة ربو حادة في أبريل 2012.

فيما كان ثانيا الهاكرز الشهير 0xOmar الذي تمكن من كشف بيانات بطاقات الائتمان الخاصة بآلاف الإسرائيليين ما تسبب في هلع داخل الكيان الصهيوني خاصة بعدما اعترفت البنوك الإسرائيلية بحدوث الاختراق لبيانات 400 ألف عميل، وقد فشلت محاولات الكشف عن هويته ما دفع داني إيالون ـ نائب وزير خارجية إسرائيل ـ إلى اعتبار الأمر إرهابا تكنولوجيا متوعداً بالرد، فقام 0xOmar بتعطيل موقع داني إيالون في هجوم استغرق نصف ساعة فقط.

وأما ثالثا فهو Sniper Hex الذي نجح في اختراق العديد من المواقع الإسرائيلية الرسمية مثل وزارة التعليم الإسرائيلية، ووزارة السياحة، ووزارة الشؤون الدينية، وموقع حزب الليكود، وتدمير أكبر موقع بحث إسرائيلي Guide والعديد من المواقع الأخرى، ويقولSniper Hex إنه تلقى العديد من العروض المالية لمساعدة أشخاص على التجسس أو اختراق حسابات شخصية لكنه رفض، مضيفاً أنه يعمل على إيجاد الثغرات الأمنية لدى المواقع العربية وتنبيه المسؤولين عنها، وتدمير المواقع العربية الإباحية، أو المواقع الغربية التي تهاجم الإسلام والعرب.

فيما شكل الهاكرز المصريون Dr.Silnt Hill وRed Virus وSoly Hacker وMego فريق عمل لفريق باسم Team Hacker EgYpt حيث قاموا في عام 2009 باختراق أكثر من 100 موقع بيع وشراء إسرائيلي وهذا أثر اقتصاديا في إسرائيل وقام بعمل حملة على المواقع الدنماركية، واخترق أكثر من 200 موقع أمريكي بسبب ما فعلته دولة الدنمارك من سب رسول الله، وأيضا كان متخصصا في اختراق المواقع الإباحية، في الوقت الذي يعتبرون فيه من أهم القراصنة الموجودين على الشبكة العنكبوتية لأنه كان يتميز باختراق المواقع الحكومية للدول الكبرى. وقام باختراق موقع الكنيست الإسرائيلي في عام 2011 وكان يتميز بتخطيه لأقوى الحمايات في السيرفرات حول العالم.

وكان آخر القائمة المشهورة التي استطاعت الظهور هذا العام هو Kader 11000 المطلوب في كل من أمريكا وفرنسا وإسرائيل نتيجة اختراقه العديد من المواقع في تلك الدول. ووفقاً لما ذكره Kader لصحيفة الشروق الجزائرية فقد اخترق أكثر من 50 ألف موقع منها موقع ماري لوبان زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا، والمعادي للإسلام، وحزب كاديما الإسرائيلي، وموقع بطاقات ViSA الأمريكية، والمواقع الجنسية العربية وغيرها. ووفقاً Kader فإنه لا يقوم بذلك بهدف التخريب وإنما بهدف أن يكون فخراً للعروبة والإسلام، مشيراً إلى أنه يعرف أن نهاية قراصنة الإنترنت هي الموت أو السجن.





19 شخصاً يتوفون يومياً في حوادث الطرق
دراسة: شوارع المملكة الأكثر خطراً على مستوى العالم


أظهرت دراسة متخصصة أن طرق المملكة تصنف بين الأخطر على مستوى العالم، حيث بلغت معدلات حالات الوفاة الناجمة عن حوادث الطرق إلى 19.1 حالة يومياً.

وأشارت الدراسة التي تناولت وضع الطرق في منطقة الخليج وأجرتها الشركة العربية لأنظمة النقل الذكية، وصادرة من أبو ظبي، إلى أن العامل الأساسي في حوادث الطرق في المنطقة متعلق بالسلوكيات المتهورة والطائشة للسائقين الشباب بالإضافة إلى غياب انضباط السائقين بالممرات الخاصة بهم وعدم الاكتراث بالإشارات المرورية والانصياع لقوانين المرور، مستندة إلى إحصائية صدرت عن منظمة الصحة العالمية تفيد بأن سكان منطقة الخليج معرضون للموت بحوادث السيارات، أكثر بسبع مرات من نظرائهم في المملكة المتحدة.

وقالت زينة ناظر المديرة العامة لشركة إنوفا للاستشارات، والسكرتيرة العامة للشركة العربية لأنظمة النقل الذكية: إن معدلات الوفاة على الطرق والشوارع السعودية في تصاعد مستمر بنسبة 10 % في 2012م، الأمر الذي يكلف خزينة الدولة مليارات الدولارات ناهيك عن الآلام والمآسي التي تتسبب بها لأهالي المتوفين. وقالت: "سنوياً، تنفق المملكة نحو 6 مليارات دولار أمريكي على إدارة حوادث المركبات، بالإضافة إلى 250 مليون دولار أخرى على التكاليف الطبية للمصابين في حوادث الطرق، في حين ارتفعت معدلات الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق لتصل إلى 19.1 حالة يومياً، ما يجعل شوارع المملكة من بين الأكثر خطراً على مستوى العالم".

وجاءت تصريحات ناظر، الخبيرة في سلامة الطرق في منطقة الخليج، قبيل انطلاق مؤتمر ومعرض غلف ترافيك 2012، الذي يقام في الفترة بين 19-21 نوفمبر الجاري على أرض مركز أبو ظبي الوطني للمعارض. ويجمع المعرض المتخصص في قطاعات الطرق، النقل العام والمواقف. حسب (الجزيرة أون لاين).





غنيم: تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات عليها
إغلاق 7 مقاه تبيع الشيشة والمعسل في أماكن مغلقة بجدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
أغلقت بلدية الجامعة الفرعية، التابعة لأمانة محافظة جدة، 7 مقاه مخالفة تقع في نطاق البلدية، لم تلتزم بالضوابط التي تمنع تقديم الشيش والمعسلات.

وقال رئيس بلدية الجامعة الفرعية، المهندس حسن عبدالوهاب غنيم: إن مراقبي البلدية أغلقوا تلك المقاهي التي كانت تقدم الشيشة والمعسل، في مخالفة منها لما هو معمول به داخل الأماكن المغلقة، وأخرى كانت تمارس النشاط دون الحصول على التراخيص النظامية.

وبين أنه جرى تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحدها الأعلى على جميع المقاهي المخالفة، مع مصادرة ما بها من شيش ومعسلات.

يذكر أن أمانة محافظة جدة أبلغت مؤخراً جميع المطاعم والمقاهي المغلقة والمفتوحة داخل النطاق العمراني، بمنع التدخين وتقديم الشيش والمعسلات، بناء على تعميم وزير الداخلية بشأن منع التدخين في المرافق الحكومية والمؤسسات العامة والأماكن المغلقة والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية غير المكشوفة.





حقائق مثيرة.. انفجار الغاز وقع بعد 20 دقيقة من انقلاب الشاحنة وأغلب المتوفين من المتجمهرين

ذكرت مصادر صحفية اليوم أن 60 % من المتوفين في انفجار الرياض الخميس الماضي كانوا من المتجمهرين حول شاحنة الغاز، حيث عثر على سيارتهم سليمة بعد أن ركنوها بعيدا عن الحادث، في حين عثر على جثثهم في حالة احتراق كامل على ظهر وجوانب الكبري.

وتشير التفاصيل، حسب صحيفة المدينة إلى أن المتوفين ركنوا سيارتهم وتوجهوا إلى مكان انقلاب الشاحنة قبل انفجارها، وبالرغم من تنبيهات سائق الشاحنة للمتجمهرين إلا أن بعضهم مكث في مكانه ولقي حتفه بعد الانفجار.

وبين المصدر أن السائق حاول التحدث مع المتجمهرين وطلب منهم الابتعاد عن الناقلة، مشيرًا إلى ان جهله دفعه إلى عدم الاتصال بالدفاع المدني لمباشرة الحادث، حيث إن الغاز لم ينفجر إلا بعد 20 دقيقة من الانقلاب.





الحد الجنوبي: حرس الحدود يحبط تهريب 94 كجم "حشيش" و15 "كلاشنكوف"

 
رصد نظام المراقبة الحراري المرافق لدوريات حرس الحدود في منطقة جازان، فجر اليوم الثلاثاء، مجموعة أشخاص بعد تجاوزهم إلى داخل حدود السعودية بطريقة غير مشروعة، بحادثين منفصلين، حيث تم إعتراضهم والقبض على ثلاثة منهم "غير سعوديين"، بعد تبادل إطلاق النار معهم، فيما الحالة الثانية تم القبض على واحد، وعثر في الحالتين على 94 كجم من الحشيش و15 كلاشنكوف ومخازن وطلاقات سلاح ناري.

وقال بيان صحفي، عن إدارة حرس حدود منطقة جازان، إنه ضبط بحوزة الحالة الأولى 30 كجم من الحشيش، وبمسح الموقع عثر على كمية أخرى من الحشيش بلغت 64.5 كجم ليصبح مجموع ما تم ضبطه من مادة الحشيش أكثر من 94 كجم.

وفي الحالة الثانية ذكر بيان منفصل، أن الدوريات ضبطت وبمساندة من نظام المراقبة الحراري مجموعة مهربين بعد تجاوزهم إلى داخل الحدود سيراً على الأقدام، وقبض على أحدهم "غير سعودي"، بعد تبادل إطلاق النار معهم، وضبط بحوزته 3 بنادق كلاشنكوف مع 25 مخزن تابعة لها، وبمسح الموقع عثر على 12 بندقية كلاشنكوف و 48 طلقة حية لسلاح ناري.





حذّر من الشائعات وقال: المنطقة ليس بها تخزين أو تحميل للغاز
"مدني مكة": صهاريج النورية لنقل وتفريغ الديزل ولا خطورة منها

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
حذّر الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، المقدم سعيد سرحان، من الانسياق خلف الشائعات التي تثير القلق في قلوب الناس، وذلك في أعقاب حادث انفجار صهريج الغاز بمدينة الرياض، نافياً وجود صهاريج لنقل الغاز في حي النورية بالعاصمة المقدسة، مبيناً أن الموجود صهاريج لنقل وتفريغ الديزل.

وقال المقدم سرحان إنه نظراً لما يتم تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مواضيع تثير الرعب في المجتمعات، دون أن تكون ذات مصداقية، وذلك إما من خلال مشاهدة خاطئة، أو تخمين وتوقعات فردية، ومنها ما يتم تناقله عن صهاريج لنقل الغاز توجد باستمرار في حي النورية بالعاصمة المقدسة، فقد أكد أن تلك المنطقة لا يوجد بها تخزين أو تحميل لمادة الغاز، مبيناً أن ما بني عليها هي صهاريج خاصة بنقل مادة الديزل والزيت لمحطة خاصة بشركة الكهرباء السعودية تفرغ حمولتها، ولا تمثل أي خطورة.





جلد شابين أمام الطلاب غداً لاعتدائهما على معلم

 
يتم غداً الأربعاء تنفيذ حكم الجلد بحق شابين في إحدى المدارس المتوسطة بمحافظة صبيا بعد اعتدائهما قبل نحو 3 سنوات على معلم بنفس المدرسة.

وتعود تفاصيل القصة إلى تاريخ 14/ 1/ 1431هـ حينما لاحظ المعلم وقت الصلاة تلاعب طالب يدرس بالمرحلة المتوسطة واستهزاءه بزملائه أثناء أدائهم فريضة الصلاة, فقام المعلم بمعاقبة الطالب الذي استغل توجه المعلم لأداء "السنّة" وتعدّى عليه بحسب صحيفة سبق.

وعقب عودة الطالب إلى منزله نقل صورة مغايرة لأهله, وأحضر اثنين من أشقائه في اليوم التالي قاما بالاعتداء على المعلم أمام باب المدرسة وتسببا له في بعض الكدمات برأسه، ما دعا المعلم إلى تقديم بلاغ للشرطة, تم على اثره توقيف المعتدَين.

وبعد سير القضية إلى المحكمة مروراً بالتمييز صدر حكم نهائي بجلد (ي.س.د) 50 جلدة وسجنه لمدة شهر, وجلد (م.س.د) 30 جلدة وسجنه عشرين يوماً، حيث سيتم تنفيذ الحكم غدا في الطابور الصباحي بالمدرسة عقاباً لهما على إهانتهما المعلم أمامها.




خادمة تسرق مجوهرات عروس وأمها بمكة

 
لم تكتمل فرحة عروس بمكة المكرمة وهي تقوم بتجهيز مستلزمات زفافها، حيث تفاجأت بسرقة مجوهراتها من قبل خادمة المنزل.

وفي التفاصيل التي رواها شقيق العروس يقول: "قبل شهر من زفاف شقيقتي احتاجت الاسرة إلى خادمة منزلية لمساعدتهم في شؤون المنزل، حيث جلبنا احدى خادمات العمرة، وقبل بضعة ايام من مراسم الزفاف اغتنمت الخادمة فرصة عدم تواجد افراد الاسرة في المنزل، لانشغالهم باعمال التجهيز للزفاف لتسطو على عدد كبير من مجوهرات شقيقتي ومجوهرات والدتي وتلوذ بالفرار".

وتابع يقول: "عند عودتنا إلى المنزل تفاجأنا بعدم وجود الخادمة، وبعد التنقيب عن محتويات المنزل لنصطدم بفقدان المجوهرات لتدخل، ولكن تدارك والدي الوضع وقام بشراء العديد من المجوهرات والمصوغات الذهبية لوالدتي وشقيقتي لنكمل فرحة الزفاف وتذهب شقيقتي إلى منزل زوجها".





حدث لديه عجز فاختلق الدعوى ظناً أنه سينجو من المحاسبة
وافد بعرعر يدعي سرقة 800 ألف ريال قبل موعد الجرد السنوي


تمكنت شرطة منطقة الحدود الشمالية من كشف كذب بلاغ ادعى فيه وافد عربي تعرضه لسطو مسلح من شخصين، هدده أحدهما بالسلاح وسلبا منه مبلغ 800 ألف ريال، صباح السبت الماضي.

وقالت في بيان تلقته "سبق" إنه مندوب لشركة تقنية معلومات وحدث لديه عجز مالي في حدود هذا المبلغ ولم يتمكن من تسديده قبل موعد الجرد السنوي، فاختلق هذه الدعوى ظناً منه أنه سينجو من المحاسبة.

وباشرت شرطة الخالدية بمسانده من إدارة التحريات والبحث الجنائي التحقق من البلاغ الذي اتضح خلال (48) ساعة أنه كاذب، لعجز الوافد عن السداد.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء: إن مركز شرطة الخالدية بعرعر تلقى بلاغاً من وافد عربي الجنسية (31 سنة) ادعى أنه في صباح يوم السبت الموافق 18/ 12/ 1433هـ وأثناء خروجه من مكتبه التابع لإحدى شركات تقنية المعلومات، وبيده كيس بداخله مبلغ ثمانمائة ألف ريال، ينوي إيداعه بالبنك، تعرض له أشخاص في سيارة وهددوه بسلاح وسلبوا منه المبلغ.

وأضاف البيان أنه باشر التحقيق والتحري بهذا البلاغ المختصون بمركز شرطة الخالدية، بمساندة من إدارة التحريات والبحث الجنائي وبإشراف مباشر من مدير شرطة المنطقة اللواء حمود بن صالح المنصور.

وقال: إنه خلال 48 ساعة تم كشف عدم صحة هذا البلاغ, واتضح أن المبلغ ادعى دعوى لا أساس لها من الصحة ولم يتعرض له أحد ولم يكن لديه هذا المبلغ.

وذكر البيان أنه تم التحفظ على الوافد، ولا يزال التحقيق مستمراً.





شرطة الرياض توقف متهمين بسرقة سيارات وبيعها بأسعار زهيدة

 
تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من الإطاحة باثنين من المتهمين - سعوديي الجنسية في العقدين الثاني والثالث من العمر- تورطا بارتكاب عدد من جرائم سرقة السيارات بالقوة والسرقة منها واستئجار سيارات بإثباتات مسروقة وبيعها لأطراف أخرى مقابل مبالغ زهيدة .

وجاء القبض على المتهمين من ِقبل مركز شرطة المنار فقد تلقى بلاغًا من وافد آسيوي يتضمن أنه بعد خروجه من أحد معارض السيارات بحي النسيم وبقيادته سيارة نوع رانج روفر استوقفه قائد سيارة نوع هونداي سوناتا واعتدى عليه بالضرب وسرقة السيارة التي بقيادته وقام بالفرار بها".

كما تلقت الجهات الأمنية بشرطة الرياض بلاغين من مواطنين أفادا بتعرض سيارتيهما لتكسير الزجاج الجانبي وسرقة وثائقهما الرسمية وأوراقهما الثبوتية أثناء توقفها أمام منزليهما.

وعلى إثر تلك البلاغات كثفت إدارة التحريات والبحث الجنائي عملياتها البحثية التي توصلت إلى حصر المشبوهين من خلال زرع المصادر السرية في الأحياء التي حدثت بها جرائم السرقة.. وبتوفيق من الله ثم من خلال البحث المتواصل أثمرت الجهود عن تحقيق الاشتباه في اثنين من الجناة سعوديي الجنسية بالوقوف خلف تلك الحوادث.. وبإعداد كمين محكم تم القبض عليهما وبقيادتهما سيارتين مستأجرة باسم اثنين من المبلغين وبتفتيشهما عثر بحوزتهما على وثائق رسمية تعود لأحد المبلغين.

وبالتحقيق معهم ومواجهتهم بالأدلة الدامغة اعترفا بقيامهما بسرقة عدد من السيارات من أحياء مختلفة بمدينة الرياض بأساليب مختلفة وسرقة وثائق رسمية تعود لمواطنين استأجرا بها عدد من السيارات، وبالتحقق من هوياتهما تبيّن أنهما مطلوبان لعدد من الجهات الأمنية بشرطة منطقة الرياض والإدارة العامة لمكافحة المخدرات في قضايا مختلفة.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر بن سعيد القحطاني إنه تم إيقاف المتهمين وهما رهن استكمال إجراءات القضية وإحالتهما للقضاء الشرعي وأهاب بعموم المواطنين والمقيمين بحفظ وثائقهم الرسمية وأوراقهم الثبوتية وعدم تركها عرضة للسرقة والاستغلال غير المشروع من قبل ضعاف النفوس.



أحد ضحاياهم عرض معاناته في قنوات تلفزيونية
ضبط لصين سرقا سيارات وتسببا في تحميل مواطنين غرامات مالية

 تمكنت شرطة منطقة الرياض ممثلة في إدارة التحريات والبحث الجنائي، من الإطاحة باثنين من الجناة تورطا في ارتكاب عدد من جرائم سرقة السيارات بالقوة، واستئجار سيارات بإثباتات مسروقة وبيعها لأطراف أخرى مقابل مبالغ زهيدة.

وجاء الإنجاز الأمني الجديد تفاعلاً مع شكوى أحد ضحايا اللصين، عرض شكواه في برامج تلفزيونية، منها برنامج الثامنة على قناة mbc، واشتكى من تعرض سيارته للتكسير وسرقة أوراقه الثبوتية من داخلها واستخدامها في استئجار عدد من السيارات، وتغريمه مبالغ مالية إضافة إلى تسجيل مخالفات باسمه لم يقترفها.

وقد تمكنت بفضل الله الجهات الأمنية من الإطاحة باثنين من الجناة "سعوديي الجنسية" في العقدين الثاني والثالث من العمر تورطا بارتكاب عدد من هذه الجرائم، بينها سرقة إثباتات المواطن المشتكي وتحميله غرامات مالية، من خلال استئجار السيارات باسمه وارتكاب مخالفات مرورية.

وعلمت "سبق" أن أحد الجناة كان قد استأجر سيارة من طراز جيب لاندكروزر باسم المواطن واتجه لبيعها مقابل ألفي ريال، بخلاف جرائم سرقات أخرى.

وكان من بين الجرائم التي ارتكبها الجناة سرقة سيارة رانج روفر من مقيم آسيوي خلال خروجه من أحد معارض النسيم، إضافة إلى شكوى مواطنيْن من تعرض سيارتيهما لتكسير الزجاج الجانبي وسرقة وثائقهما وأوراقهما الثبوتية من أمام منزليهما.

وجاء ضبط الجناة في كمين محكم، حيث ضبطا يقودان سيارتين مستأجرتين بأسماء اثنين من المبلغين، وبتفتيشهما عثر بحوزتهما على وثائق رسمية تعود لأحد المبلغين، حيث اعترف الاثنان في التحقيق بعد مواجهتهما بأدلة سرقة عدد من السيارات بأساليب مختلفة، وسرقة وثائق رسمية تعود لمواطنين استأجرا بها عدداً من السيارات، وبالتحقق من هوية الجانييْن تبين أنهما مطلوبان لعدد من الجهات الأمنية بشرطة الرياض والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، فيما يجري استكمال إجراءات القضية تمهيداً لإحالتهما للقضاء.





مقيم سوري: أحبطت تهريــــب 55 ألـــف حبـــة مخـــدرة ولم يتم مكافأتي

 
القريات-الوئام-عويد التومي:

ينتظر مقيم سوري يعمل في أحد البناشر الواقعة على الطريق الدولي في محافظة القريات المكافأة التي وعدت بها مخدرات الحديثة حينما تمكن من ضبط حملة مخدرات مخبأة داخل إطار سيارة.تفاصيل الحادثة يرويها لـ”الوئام” السوري عبدو فرحان بقوله قبل حوالي 6 أشهر من الآن حضر إلي عامل آسيوي في محل البنشر الخاص بي ومعه إطار سيارة يريد بيعة.

ويضيف وافقت على شراء الإطار ولكني اشترطت أن أتفحصه فوافق العامل على شرطي وشرعت في نزع جنط السيارة عن الأطار وأثناء ذلك تفاجأت بوجود أكياس ملفوفة وبداخلها مواد بيضاء اللون داخل تجويف الإطار فاشتبهت بأنها قد تكون من الممنوعات فتوقفت فورا وأبلغت عدد من المتواجدين بالقرب مني بعثوري على المواد المشتبه بها بعدها بادرت بإلاتصال بقسم مكافحة المخدرات بمنفذ الحديثة وأبلغتهم بالحادثة.

ويتابع حضر عدد من رجال مكافحة المخدرات إلى الموقع وطلبوا مني إستخراج مابداخل الإطار فتعاونت معهم واخرجت الأكياس الملفوفة وتبين أنها حبوب مخدرة من نوع “كبتاجون” وقام رجال المكافحة بعد ذلك بتسلمها مني ثم طلبوا مرافقتهم معهم إلى القسم أنا والعامل الآسيوي وهناك تم سماع أقوالي وتبين انني بريء من تلك المضبوطات ولاعلاقة لي بها إطلاقا وأخلي سبيلي بعد أن أبلغوني بأنهم رفعوا لي مكافأة قيمتها 30 ألف ريال كون عدد الحبوب المخدرة التي ضبطتها يقدر بحوالي 55 ألف حبه مخدرة وهو كفيله بالقضاء على مجتمع بأكمله لو نجح المروجون في إدخالها إلى البلاد.

وأنهى عبدو حديثة مناشدا الجهات المعنية بالنظر في مبادرتة والموافقه على منحه المكافأة نظرا للظروف المادية الخانقة التي يمر بها وكذلك الوضع المأساوي التي تعيشه أسرته في سوريا مؤكدا أنه مضى 6 أشهر على رفع المكافأة وإلى الآن لم يتحصل عليها.








ضبط 129 عملاً سحرياً بجنبات مجمع الظهران مول لصرف الزبائن عنه

 
ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلةً في مركز مجمع الظهران مول 129 عملاً سحرياً يُراد بها صرف الزبائن عن المول.

وقال مصدر بالهيئة إن الأعمال السحرية كانت عبارة عن أعشاب رائحتها كريهة، وزّعها مجهول على جنبات المول داخل أكياس، لصرف زبائن المول عنه وإصابة محلاته بالكساد.

وأضاف بحسب صحيفة سبق أنه تم تحريز الأعمال السحرية وتسليمها إلى وحدة مكافحة السحر بالهيئة لإكمال اللازم حيالها.





بالفيديو:صالح النعيمة: لاعبو الهلال (أطفال).. وسامي أفضل من ماجد


وصف قائد منتخب المملكة وفريق الهلال المعتزل صالح النعيمة، لاعبي النادي الحاليين بـ "الأطفال" مشيرا إلى أنهم "لم يقدروا الشعار الذي يرتدونه كما لم يقدروا الملايين التي دفعت من أجلهم وكيف كانوا وكيف أصبحوا بعد تمثيل الفريق".
وأوضح النعيمة خلال حديثه في برنامج الهدف على قناة لاين سبورت أن لاعبي الهلال يستحقون أن يتم وصفهم بـ "الأطفال" نظير المستويات التي يقدمونها وعدم تقديرهم لشعار النادي.
كما عارض النعيمة، فكرة عودة المدافع أسامة هوساوي للفريق في ظل تردد أنباء عن عودته بعد فشله في تجربته الاحترافية مع أندرلخت البلجيكي "أريد أن أقدم نصيحة لإدارة الهلال إن كانت تريد نصيحتي.. أتمنى منهم عدم التفكير بعودة هوساوي مرة أخرى". مضيفا :" يجب عليهم التفكير بالتعاقد مع لاعبين أجنبيين في الدفاع في ظل هشاشة الخط الخلفي حاليا".
وطالب قائد الهلال السابق إدارة النادي بالمسارعة في اتخاذ القرار بعودة منصب مدير الكرة خاصة أن الفريق في وقت وجود سامي الجابر، كان منضبطاً ولكن بعد التخلي عن المنصب وتسليم المهمة بشكل كامل للمدرب أصبح هناك فراغ كبير.
وعن أخطاء الإدارة الهلالية، ذكر "الإدارة الهلالية أخطأت في عدة أمور أولها التعاقد مع مانجان ولكن تبقى الأخطاء الكبرى من اللاعبين ، خاصة أن الإدارة وفرت لهم الكثير من الأمور ويكفي ذكر الفندق الخاص لهم داخل النادي".
وحول اللاعبين الأجانب ومدى رضاه عن مستوياتهم، قال النعيمة أن مانجان "صفر على الشمال" بينما كان قرار الإبقاء على الكوري يو بمثابة الخطأ الفادح من النادي، موضحا في الوقت نفسه أن عادل هرماش لا يناسب طريقة لعب الهلال، وعلى الإدارة العمل على تسريحهم وجلب أسماء بديلة توازي في مستوياتها ما قدمه رادوي وويلهامسون ونيفيز.
واستبعد قائد الفريق الهلالي السابق أن يرأس النادي مستقبلا مرجعا السبب في ذلك إلى وجود أشخاص أكفأ منه في الإدارة، فيما اكتفى بقول "لا إن شاء الله" عند سؤاله عما إذا كانت هنالك فكرة تراوده باستلام منصب في الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وبعيدا عن الهلال أوضح النعيمة أن سامي الجابر هو أسطورة الكرة السعودية الأولى بوجهة نظره، وأنه فضله على ماجد عبدالله نظرا لتفوقه عليه بعدد الإنجازات.
فيديو






يودع زوجته بعدما حملها على كتفيه 5 سنوات

 
عرفت، يوم أمس، قصة الجزائري سليم الذي كان يحمل زوجته على أكتافه لمدة خمس سنوات كاملة، وتناقلتها وسائل الإعلام العربية، نهاية مؤسفة، بعدما أسلمت زوجة "سليم" روحها إلى بارئها عقب تدهور حالتها، وعجز الأطباء عن معالجتها، حيث توفيت بعدما قضت 16 سنة مع زوجها.

يشار إلى أن الزوجة كانت قد أصيبت بشلل كامل إثر تعرضها لمرض نادر أقعدها الفراش لمدة 5 سنوات، وهي الفترة التي كان فيها زوجها يتكفل بها بإخلاص منقطع النظير، فكان يحملها على كتفيه ويحضر لها الطعام ويطعمها بيديه.

وبحسب سليم، فإن حالة زوجته تدهورت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، علما أن زوجها لم يترك عيادة إلا زارها، وباع كل ما يملك، وفق ما ذكرته صحيفة الشروق الجزائرية.






سلفيوا مصر يحرمون حفل السفارة التركية لأنه احتفال بسقوط الخلافة


في فتوى هي الأغرب من نوعها، أصدرت الدعوة السلفية في مصر فتوى بعدم جواز حضور احتفال السفارة التركية بالعيد الوطني لانه احتفال بسقوط الخلافة الإسلامية.
وقال نائب الرئيس العام للدعوة السلفية الشيخ ياسر برهامي في رد على سؤال حول جواز حضور رئيس حزب النور السلفي الاحتفالية، إنه لم يعلم بمشاركة رئيس حزب النور عماد عبدالغفور الاحتفال، مؤكدا أن هذا الحضور «لا يرضينا ولا نقر به، ولم نعلم به قبل حصوله» بحسب صحيفة القبس.
وأوضح في فتواه على موقع «صوت السلف»، الذي يشرف عليه، أنه لا يجوز لمسلم أن يشارك في احتفال بإنهاء عهد الخلافة الإسلامية، التي هي رمز وحدة الأمة، وهدمها كان مخطط أعداء الإسلام، وإن قيام جمهورية (مصطفى كمال) أتاتورك العلمانية «التي حاربت الإسلام وأهله أشد من محاربة الكفار له» مصيبة من أعظم المصائب، وأنه لا يمكن تبرير الاحتفال بها بأن هذه أعراف دبلوماسية؛ لأنها لا تلزمنا. يُذكر أن السفارة التركية أقامت حفلاً الأربعاء الماضي بمناسبة مرور 89 عاماً على تأسيس الجمهورية التركية على يد كمال أتاتورك بحضور عدد من الشخصيات العامة والسياسية من بينهم رئيس حزب النور.





مدير "العربية" بالكويت: صعوبة التوفيق بين دوري الوطني وعملي بالقناة سبب استقالتي

قدم مدير مكتب قناة العربية بالكويت الإعلامي سعد العجمي استقالته من القناة، مبررا قراره بصعوبة التوفيق بين عمله كإعلامي ودوره الوطني، رافعا شكره إلى مدير القناة عبد الرحمن الراشد على دعمه له خلال عمله بالعربية.

وقال العجمي عبر حسابه على موقع تويتر: "لصعوبة التوفيق بين دوري الوطني وعملي كإعلامي تقدمت باستقالتي من قناة العربية.. شكراً لأستاذي عبد الرحمن الراشد على دعمه لي طوال الفترة الماضية".

الجدير بالذكر أن العجمي يعد أحد الناشطين في صفوف المعارضة الكويتية ومن الداعمين لمقاطعة الانتخابات.





فى حواره لـ(د. ب. أ)..
المعارض الكويتى مسلم البراك: حراكنا سلمى دستورى ولا يسعى لإسقاط النظام

 
المعارض الكويتى مسلم البراك
(د ب أ)

أكد المعارض الكويتى عضو مجلس الأمة السابق مسلم البراك، أن الحراك الذى تعيشه بلاده الآن سلمى دستورى ولا يهدف إلى إسقاط النظام أو الانقلاب عليه، وأكد أنه لا توجد خصومة بين الشعب الكويتى وبين أمير البلاد.

ونفى البراك، فى اتصال هاتفى أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) من القاهرة ما يتردد عن محاولة الإخوان المسلمين توجيه الأغلبية المعارضة للانقلاب على الحكم، وشدد: "هذا الكلام غير صحيح وغير واقعى على أرض الكويت، وأنا معارض لا علاقة لى بالإخوان وسبق ودخلت معهم فى خلافات كبيرة".

وأضاف أن الحراك فى الكويت هو حراك دستورى هدفه الحرص على سلطة الشعب، ولكن هناك من يصوره على أنه محاولة من الإخوان للانقلاب على الحكم، وهذا غير حقيقى.

وأردف: "من السهل أن ننسب هذا الأمر لتنظيم نجح فى كل من تونس ومصر لنخوف الناس فى الخليج والكويت، ولكنى أقول الوضع بالكويت مختلف والإخوان لا يمثلون إلا جزء بسيط من المعارضة".

وأشار البراك، إلى أن الشخصيات السياسية التى التقت أمير البلاد مؤخرا كانت من خارج الشخصيات البرلمانية السابقة المعارضة، وقال: "معظم من حضروا لم يكونوا من تيار المعارضة باستثناء أربعة نواب ذهبوا بمبادرة خاصة منهم".

وأردف: "بالطبع إذا دعانا الأمير سنلبى الدعوة.. ولكننا لا يمكن أن نقبل بحل لا يتضمن العودة للدستور.. أى إلغاء المرسوم الأخير".

وأضاف: "نرى أن الإصلاح بالكويت لن يتحقق إلا بحكومة منتخبة من رحم الشعب.. المعارضة لا تسعى فقط لتحقيق إصلاح سياسى يضمن لها تحقيق الأغلبية فى المجلس القادم بل أيضا إصلاحات تطال كل فئات المجتمع ويدعمه بإطلاق الحريات".

واتهم البراك "أطرافا تستفيد من الوضع الحالى" بنقل "معلومات غير صحيحة عن المعارضة للأمير" ورأى أن هذا ربما يكون السبب وراء عدم دعوة الأمير لقيادات المعارضة.

وحول ما نشر ونقل عن الأمير، أنه لن يسحب تعديل قانون الانتخابات إلا بحكم من المحكمة الدستورية، قال البراك: "أكدت المحكمة الدستورية خلال نظرها طعن الحكومة على توزيع الدوائر الانتخابية أن توزيع الدوائر متروك للسلطتين التشريعية والتنفيذية أى مجلس الأمة والحكومة.. فلماذا إذا اللجوء لذات الآلية مجددا وانتظار حكم سبق وإن صدر فعليا".

وأضاف: "الحكومة بدلا من أن تذهب لإجراء انتخابات ليتولى البرلمان معها مسألة توزيع المناطق والدوائر الانتخابية بعدالة لجأت إلى تعديل آلية التصويت فى الخمس دوائر بصوت واحد، أى بدل أن يكون للناخب أربعة أصوات صار له صوت واحد". 

وشدد على أن هدف الحكومة من هذا التعديل هو إيجاد برلمان "مكون من مجموعة من الأراجوزات والدمى وفاقدى الضمير والقبيضة: من نوعية النواب الذين كانوا ببداياتهم لا يملكون شيئا ثم صاروا يتحدثون بالملايين".

وتابع: "وبالطبع هؤلاء ستكون مهمتهم تعديل الدستور عبر الانتقاص من صلاحيات الشعب لصالح الحكومة".

ونفى البراك، أن تكون مسيرة "كرامة وطن 2" قد فشلت فى الحشد بدليل فضها بسرعة، وقال: "المسيرة استمرت ساعتين وحققت نجاحا ساحقا منقطع النظير، فرغم تغيير مكان التجمع وإعاقة الحواجز الأمنية، بلغ عدد المشاركين بها أكثر من 150 ألف مواطن ومواطنة".

وشدد على أن "قوات الأمن ترغب فى تحويل الكويت لدولة بوليسية عبر قمعها لمسيرات الحراك السلمى للمعارضة"، مؤكدا ثقته فى المعلومات التى تحدثت عن "استقدام أكثر من 3500 عنصر من عناصر الدرك الأردنى لقمع المسيرات رغم وجود نفى رسمى لهذا الأمر".

وقال البراك: "الفارق بيننا وبين بلدان ثورات الربيع العربى بعيد ومختلف، فنحن لا ندعو لإسقاط نظامنا ونرفض أى دعوات لذلك، حراكنا سلمى وهدفه سحب مرسوم الضرورة".

وحول موقف المعارضة من الانتخابات خاصة مع اقتراب موعد غلق باب الترشح، قال: "سنستمر فى حراكنا: مسيرات واعتصامات سلمية إذا لم يسحب المرسوم وسنقاطع الانتخابات.. والمقاطعة لا تقتصر علينا بل تسرى فى أوصال كل أبناء الشعب الكويتى".

وتابع: "أغلب من ترشح حتى الآن أسماء غير معروفة للكويتيين، وهم إما مدفوعون من السلطة أو لديهم هوس الانتخابات يخوضونها من الستينيات للآن".

وفيما يتعلق بقضية الإساءة للذات الأميرية التى يحاكم فيها، قال: ""لم نسئ للأمير ولا يمكن فى يوم من الأيام أن نسعى لذلك، فالإساءة للأمير والتقليل من شأنه إساءة وتقليل لشأن كل أبناء الكويت".

وأضاف: "لا أنكر أو أتبرأ مما قلته سابقا.. وفى نهاية المطاف أنا رجل جاهز لكل الاحتمالات، وإذا صدرت أحكام قضائية فسنتحمل نتائج ما قلناه، لا ما فهمه عنا آخرون أو صاغوه".





فيديو:أمير الكويت يكشف عن اتصالات تطالب بالتدخل لحفظ الأمن في الكويت

فيديو





أمير قطر: لا أجندة لنا بأية دولة عربية أو غير عربية

 
نفى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر أن تكون لدولته أجندة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية في أية دولة أخرى سواء كانت عربية أو غير عربية.

وقال في كلمته أمام دور الانعقاد العادي الحادي والأربعين لمجلس الشورى القطري: "ليس لدينا تصور على الإطلاق عما يجب أن يكون عليه نظام الحكم في أي دولة أخرى".

وأوضح أن قطر تدعم مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على أساس الروابط الأخوية والقواسم المشتركة، مؤكدا أن الجهود متواصلة من أجل تعزيز التعاون مع الأشقاء في الخليج على المستويات السياسية والاقتصادية وتطوير آليات عمل مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أل ثاني أنه بات ممكنًا البدء فعلاً بتوحيد العملة الخليجية والتنسيق في قضايا الأمن المشترك بين دول المجلس، مشيرا إلى أن المجتمعات والاقتصاديات في نمو متسارع ومطالب الشعوب تزداد وتتنوع وتبرز معها الحاجة إلى أن يترافق النمو السريع مع تنمية بشرية تتلاءم وإيقاعه.





لامم المتحدة تدين تفجيرات البحرين

 
أدان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي، سلسلة التفجيرات التي شهدتها مملكة البحرين صباح يوم أمس الاثنين التي ادت إلى مقتل شخصين. 

وقال نسيركي " ندين التفجيرات في البحرين يوم الاثنين والتي أدت إلى مقتل اثنين من الرعايا الأجانب وإصابة آخر بجروح بليغة، حسب الأنباء". 

وتابع "لا يمكن تبرير هذه الأعمال العنيفة بأي سبب، ندعو جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن أي استفزازات، كما نحث الشعب البحريني على العمل معا بروح من الوحدة الوطنية وتسوية الخلافات سلميا من خلال الحوار والمصالحة".

وانفجرت خمس قنابل يدوية الصنع أمس في عدة مناطق في المنامة، مما أسفر عن سقوط قتيلين من العمال الآسيويين وإصابة آخر بجروح خطرة.

وأعلنت السلطات البحرينية اليوم عن اعتقال 4 أشخاص يشتبه أنهم على علاقة بالتفجيرات.





القبض على أربعة مشتبه بهم في تفجيرات البحرين

 
ألقت الشرطة البحرينية اليوم القبض على أربعة من المشتبه بهم في سلسلة التفجيرات التي شهدتها بعض المناطق في مملكة البحرين صباح أمس.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن رئيس الأمن العام البحريني اللواء طارق الحسن قوله إن الأجهزة الأمنية المختصة وفي إطار جهودها المكثفة لضبط المتورطين في سلسلة التفجيرات التي شهدتها مناطق القضيبية والعدلية والحورة صباح أمس تمكنت من القبض على أربعة من المشتبه بهم بعد استصدار إذن من النيابة العامة واستكمال كافة الإجراءات القانونية.

وأضاف رئيس الأمن العام البحريني أن جهود البحث والتحري مستمرة للكشف عن ملابسات هذه الجرائم الإرهابية وتحديد بقية الجناة والقبض عليهم وإحالتهم للنيابة العامة، منوها إلى أنه سيتم إطلاع الرأي العام أولا بأول على كافة الحقائق والمستجدات التي يتم التوصل إليها.





زلزال بقوة 5.9 يضرب جزيرة سقطرى اليمنية


ضرب زلزال بلغت قوته 5.9 على مقياس ريختر اليوم جنوب شرق جزيرة سقطرى اليمنية بالمحيط الهندي. وذكر مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين بمحافظة ذمار اليمنية أن محطات الرصد سجلت الزلزال على عمق 10 كلم وتم تحديد موقعه على بعد 400 كيلو متر إلى الجنوب الشرقي من الجزيرة.

وأوضح المركز أن الزلزال المسجل هو من النوع الذي يحدث في مناطق متعددة من البلاد خاصة الواقعة منها في الجزء الغربي الموازي للبحر الأحمر وخليج عدن.





الملكية الاردنية تعلق رحلاتها الى مسقط لاسباب تجارية


أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية اليوم الثلاثاء في بيان انها ستعلق رحلاتها الى العاصمة العمانية مسقط منتصف الشهر الحالي “لاسباب تجارية”.
ونقل البيان عن المدير العام الرئيس التنفيذي للملكية الاردنية عامر الحديدي قوله ان شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية قررت تعليق رحلاتها الجوية بين عمان ومسقط اعتبارا من السابع عشر من نوفمبر الجاري.
واضاف ان قرار تعليق الرحلات الجوية يأتي لأسباب تجارية تتعلق بالجدوى الاقتصادية من تشغيل هذا الخط.
واوضح الحديدي ان شركة الطيران العماني التي تشغل حاليا سبع رحلات اسبوعيا بين مسقط وعمان ستواصل تشغيل هذه الرحلات بموجب اتفاقية منتظرة بين الشركتين، مشيرا الى ان الشركتين ستعمل بموجب هذه الاتفاقية على تسويق وبيع المقاعد على طائرات الطيران على اساس التشارك بالرمز .
وتسير الملكية الاردنية اربع رحلات اسبوعيا بين عمان ومسقط.
والملكية الاردنية يتألف اسطولها من اكثر من ثلاثين طائرة وتنظم رحلات جوية الى 60 وجهة حول العالم.





البشير خضع لعملية جراحية "صغيرة" في السعودية
السلطات السودانية تقول إنه بصحة جيدة ويقوم بكل واجباته الرئاسية

الرئيس السوداني عمر البشير

الخرطوم - فرانس برس

أجرى الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء عملية جراحية "صغيرة" في السعودية حيث كان يقوم بمراجعة طبية.

وقالت الوكالة السودانية الرسمية (سونا) في رسالة بثتها بالهواتف الجوالة إن الرئيس "البشير أجرى عملية جراحية صغيرة ناجحة بالمملكة العربية السعودية".

وكانت الوكالة نقلت عن رئاسة الجمهورية السودانية أن "البشير سافر للمملكة العربية السعودية لإجراء مراجعة طبية عادية لالتهاب في الحبال الصوتية".

وأضافت أن "الرئيس في صحة جيدة ويقوم بكل واجباته الرئاسية".

وكان السكرتير الصحافي للرئيس السوداني عماد سيد أحمد نفى إشاعات تحدثت عن مرض البشير (69 عاما).

وقال سيد أحمد إن "الرئيس أجرى جراحة صغيرة في قطر في شهر رمضان "من منتصف تموز/يوليو إلى منتصف آب/أغسطس".

وعرف البشير بإلقاء خطب جماهيرية، لكنه تغيب عنها في الفترة الأخيرة ما فتح الباب أمام التكهنات.

وقد تولى البشير الحكم في 1989 عقب انقلاب أطاح بالحكومة المنتخبة ديمقراطيا. وفاز في الانتخابات التي أجريت في 2010 وقال الاتحاد الأوروبي إنها لم ترق إلى المعايير الدولية.

والبشير مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غربي السودان المضطرب منذ عام 2003.





حماس تنفى قبولها فكرة إقامة دولة فلسطينية على حدود مؤقتة

 
سامى أبو زهرى الناطق باسم حماس

نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم، الثلاثاء، صحة ما أعلنه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات حول قبول الحركة فكرة إقامة دولة فلسطينية على حدود مؤقتة.

وقال سامى أبو زهرى، الناطق باسم الحركة فى بيان صحفى، "إن تصريحات عريقات "كاذبة ولا أساس لها من الصحة، وهى تصريحات غير جديدة فقد سبق أن ذكرها الرئيس محمود عباس، وكررها منذ عدة سنوات، ونفتها حركة حماس".

وأشار أبو زهرى، إلى أن حماس أعلنت عدة مرات أن اجتماعات ضمت عددا من قياداتها مع مسئولين أوروبيين فى سويسرا، للتعرف على مواقف الحركة السياسية.

وقال، إن إعلان عريقات أن رئيسة سويسرا أبلغتهم بأن حماس قدمت لها مشروعاً بشأن الدولة ذات الحدود المؤقتة هو "محض افتراء"، داعيا الرئيسة السويسرية إلى أن تعلن الحقيقة "طالما أن السلطة نسبت لها هذه المعلومات المزعومة".

وأكد المتحدث باسم حماس رفض حركته لفكرة الدولة المؤقتة، وأن هذا الموضوع "لم يطرح حتى للنقاش فى أى من مؤسسات حركة حماس".





اعتداءات عنصرية وحشية على مصريين في اليونان
أعضاء الحزب النازي الجديد في اليونان يعتدون بوحشية على المصريين

اعتداءات على مصريين في اليونان

تعرض العشرات من المواطنين المصريين في اليونان لعمليات اعتداءات عنصرية وحشية منظمة من جانب عدد من أعضاء الحزب النازي الجديد في اليونان. وذكر تقرير لصحيفة "اليوم السابع" الثلاثاء أن عدداً من أعضاء الجالية المصرية في اليونان قاموا بتوثيق هذه الاعتداءات على صفحات خاصة على موقع "فيسبوك" تظهر مدى الوحشية التي يتعرض لها المصريون هناك بجانب أعمال السلب والنهب لممتلكاتهم.

وذكرت الصحيفة تعليقا لطارق نجاتي، أحد أعضاء الجالية المصرية في اليونان، قائلاً إن المصريين يتعرضون بصفة يومية لعمليات تمييز عنصري ومحاولات لقتلهم في عدد من المدن اليونانية.

ونشر نشطاء من الجالية المصرية باليونان صورا كثيرة لمواطنين مصريين تعرضوا لعمليات ضرب وسحل لهم بشوارع اليونان. وأوردت "اليوم السابع" أسماء مواطنين تعرضوا للاعتداءات الوحشية، من بينهم محمد سلام البالغ من العمر 31 عاما حيث تعرض لضرب مبرح أدى إلى نزيف داخلي في المخ مما تسبب في انسداد الشريان التاجي مع توقف وصول الدم إلى المخ وذلك من جانب صاحب عمله. 

كما تعرض المواطن ممتاز محب لكدمات وجروح قطعية وارتجاج في المخ بمنطقة "كاليثيا" الشهر الماضي بعد تعرضه للضرب على يد عدد من اليونانيين، وأصيب بيشوى ناثان بجرح قطعي في اليد وشرخ في الأنف في المنطقة نفسها. 

وأوضح النشطاء المصريون في اليونان أنهم يعانون من عمليات اضطهاد منظمة وأن الشرطة اليونانية لا تقف في صفهم.





تركيا تبدأ استعداداتها للشتاء فى مخيمات اللاجئين السوريين لديها

 
اللاجئون السوريون بتركيا

بدأت الحكومة التركية استعداداتها لاستقبال فصل الشتاء فى مخيمات اللاجئين السوريين داخل الأراضى التركية. 

وقال "تونجاى آقويون"، مسئول مخيمات اللاجئين بمدينة "قهرمان مرعش"، الواقعة بجنوب تركيا فى تصريحات له نقلها موقع "تركيا تو داى"، إنهم على وشك الانتهاء من الإعدادات النهائية لاستقبال فصل الشتاء فى المخيمات، مشيرا إلى أنهم اتخذوا كافة التدابير اللازمة من أجل توفير أجهزة التدفئة خلال فصل الشتاء.

وأضاف آقويون، أنهم قاموا بتوزيع أجهزة التدفئة على اللاجئين السوريين بالمدينة، مضيفًا أنهم سيقومون بتغطية خيام الهلال الأحمر بالمدينة بقطع القماش السميكة كى لا يتأثر المقيمون داخلها بالثلوج والأمطار والمناخ البارد طيلة فصل الشتاء. 





ناشطون: شبيحة الأسد يختطفون حافلة بها 15 طالبا معظمهم إناث

 
الرئيس السورى بشار الأسد

دمشق "أ.ش.أ"

أفاد ناشطون سوريون بأن عناصر من شبيحة نظام الرئيس السورى بشار الأسد، اختطفوا حافلة تقل 15 من الطلاب، معظمهم من الإناث فى مدينة "يبرد" بريف دمشق.

ذكرت ذلك قناة "الجزيرة" الفضائية، اليوم الثلاثاء، دون ذكر المزيد من التفاصيل فى هذا الصدد.

يأتى هذا فى الوقت الذى أعلن فيه مجلس قيادة الثورة السورية، عن أن القوات الجوية التابعة للجيش النظامى قصفت معرة النعمان، مما أدى إلى اشتعال حرائق فى شارع الكورنيش. 
ومن جانبها أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بارتفاع عدد القتلى اليوم الثلاثاء، على يد قوات نظام بشار الأسد إلى 25 شخصا، فى أنحاء متفرقة من البلاد.

يشار إلى أن سوريا تشهد منذ منتصف مارس من العام الماضى، احتجاجات شعبية تطالب بإسقاط نظام بشار الأسد، مما أسفر حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن.





الجيش الحر: نجاة قائد المجلس العسكرى فى حمص بعد محاولة لاغتياله
الأربعاء، 7 نوفمبر 2012 - 00:29
 
العقيد قاسم سعد الدين

نفى مسئول إدارة الإعلام المركزى بالقيادة المشتركة للجيش السورى الحر، فهد المصرى، الأنباء التى تحدثت عن استشهاد العقيد الركن الطيار قاسم سعد الدين قائد المجلس العسكرى فى حمص وريفها والناطق الرسمى باسم القيادة المشتركة للجيش السورى الحر فى الداخل.

وقال "المصرى" فى بيان تلقى "اليوم السابع"، نسخة منه، إن العقيد قاسم سعد الدين نجا من محاولة الاغتيال التى أعدها له عناصر تابعة لجيش النظام السورى بالقرب من مدينة حماة فى طريق عودته إلى حمص قادماً من إدلب.

وأوضح "المصرى" أنه سيعلن عن تفاصيل محاولة الاغتيال بعد قليل.




اتفاق روسي أردني على وقف العنف في سوريا
ناصر جودة: الأردن الأكثر تأثراً بالتداعيات الإنسانية الناتجة عن الثورة

جانب من المؤتمر الصحافي

أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة توافق وجهة نظر بلاده مع روسيا في ضرورة وقف مسلسل العنف في سوريا، وأن تبدأ المرحلة الانتقالية فوراً، مشيراً إلى أن الأردن أكثر مَنْ تأثر بالتداعيات الإنسانية الناتجة عن الأزمة السورية"، وتوقع أن "يجتمع لافروف مع وزراء خارجية دول الخليج".



وأوضح جودة خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الأردنية عمّان أن "المحادثات تركّزت على الملف السوري، وهناك اتفاق مع الأصدقاء في روسيا لبذل كل جهد لوقف العنف في سوريا".

ومن ناحيته طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أطراف المعارضة السورية والنظام السوري بالاتفاق على التوصل الى حل سلمي ووقف العنف والقتل ضد المدنيين بكل أشكاله. 

وأضاف: "تحدثنا عن عدة أمور مع المسؤولين الأردنيين تتعلق ببلدينا وأيضاً ما يخص الشرق الأوسط والأزمة السورية، حيث أكدنا أنه يجب وقف العنف في سوريا بأي شكل من الأشكال وفوراً، وإقناع طرفي المعارضة والنظام باعتماد حل سلمي وبناء دولتهم على أسس سليمة.

وأشار إلى أن لقاءه برئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب في عمّان كان بهدف الاتصال مع كافة أطراف المعارضة السورية لإقناعهم بالحوار والتوصل إلى حل حسب اتفاقية جنيف.





أردوغان: تركيا موجودة فعليًا بالاتحاد الأوروبى

 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (د ب أ)

قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن تركيا موجودة فعليا فى الاتحاد الأوروبى. 

وأوضح أن نحوخمسة ملايين مواطن تركى موجودون فى الاتحاد الأوروبى بعدما انتقلوا من وضع المهاجرين وأصبحوا أبناء البلاد المقيمين فيها،وأكبر مثال على ذلك هوألمانيا.

وأشار أردوغان إلى زيارته الأخيرة إلى ألمانيا فى نهاية الشهر الماضى حيث التقى بالجالية التركية هناك، ومع المستشارة أنجيلا ميركل، حيث أكد أن الزيارة كانت "ناجحة ومثمرة".

وعلى الصعيد الاقتصادى، قال أردوغان إن رفع درجة تصنيف الاقتصاد التركى من قبل مؤسسة فيتش "غير كاف" للوضع الراهن، مطالبا برفع مستوى الاقتصاد التركى إلى "الدرجات التى يستحقها".

وأضاف أردوغان فى كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم فى أنقرة اليوم وأوردتها وكالة "الأناضول" التركية للأنباء أن رفع درجة التصنيف "تطور إيجابى"، مشيرا إلى أن الدول التى أظهرت كفاءة اقتصادية أقل من تركيا، احتلت مراتب أعلى منها، الأمر الذى يدعوها لرفع درجة تصنيف الاقتصاد التركى.

ووعد رئيس الوزراء أن تواصل حكومته وحزبه النهج الاقتصادى الساعى إلى تحقيق مزيد من الإنجازات، واعتبر أن ذلك يقود البلاد إلى مزيد من الديمقراطية والحرية.

وعلى الصعيد السياسى المحلى، كشف أردوغان أن انتخابات الإدارة المحلية فى البلاد، ستجرى فى موعدها المحدد فى 29 مارس 2014 بعد أن كانت الحكومة عازمة على تقديم موعدها، إلا أن الرئيس عبد الله جول، أعاد مشروع تعديل القانون إلى البرلمان، لدراسته مجددا.




زلزال بقوة 2.1 درجة يضرب ولاية نيوجيرسى الأمريكية


واشنطن (أ. ش. أ)

ضرب زلزال بلغت قوته 2.1 درجة على مقياس ريختر جنوب شرقى مدينة رينجوود بولاية نيوجيرسى الأمريكية، وذلك دون ورود تقارير عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وذكرت شبكة (سى إن إن) الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن مركز المسح الجيولوجى الأمريكى حدد مركز الزلزال على بعد أربعة كيلومترات جنوب شرقى ولاية نيوجيرسى وعلى عمق 6.1 كيلومتر تحت سطح الأرض.





وفاة 20 شخصاً فى هايتى بالكوليرا بعد إعصار ساندى

الأربعاء، 7 نوفمبر 2012 - 01:10
 
إعصار ساندى

بورت أو برنس (د ب أ)

ارتفع عدد وفيات وباء الكوليرا الذى تفشى فى هايتى بسبب الأمطار الغزيرة التى صاحبت الإعصار ساندى إلى عشرين شخصاً.

ونقلت محطة "راديو ميتروبولى" الإذاعية المحلية عن مسئولين أن 20 شخصاً قضوا نحبهم نتيجة للكوليرا خلال العشرين يوماً الماضية، وارتفعت معدلات الإصابة بالمرض فى البلاد بسبب الأمطار الغزيرة التى سببها الإعصار.

وتوفى أكثر من 7600 شخص منذ انتشار الكوليرا فى هايتى فى أكتوبر 2010، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 600 ألف آخرين.

وتحاول السلطات فى أفقر دول منطقة الكاريبى احتواء الآثار السلبية للإعصار من خلال اتخاذ تدابير طارئة.

وأشارت المحطة الإذاعية أن المجاعة تمثل خطراً حقيقياً بالنظر إلى الضرر الذى لحق بالزراعة جراء الإعصار، حيث طلب رئيس وزراء هايتى لوران لاموث مساعدة المجتمع الدولى.





سلطات نيويورك ونيوجيرسى توفر مراكز اقتراع مؤقتة لمشردى ساندى

 
الانتخابات الرئاسية الأمريكية

واشنطن (أب)

من المقرر أن تقوم السلطات فى نيويورك ونيوجيرسى بنقل الناخبين المشردين إلى مراكز الاقتراع وتوجيه آخرين إلى مناطق أخرى للإدلاء بأصواتهم، حيث أصر المواطنون على ألا يحول الخراب والدمار الذى خلفه إعصار ساندى دون مشاركتهم فى انتخابات الرئاسة الأمريكية التى تنطلق اليوم الثلاثاء.

فرانسيس سويندل، وهى إحدى سكان مدينة كوينز، قالت لشبكة سكاى نيوز الإخبارية البريطانية "إذا كان يتعين على الذهاب إلى جامايكا للتصويت، فإننى سأفعل.. أبحث عن مكان أستطيع أن أدلى فيه بصوتى".

وتعد سويندل واحدة من بين 1.3 مليون شخص لا يزالون يعانون من انقطاع التيار الكهربي، فى حين أن الآلاف بحاجة ماسة إلى إسكان عاجل، بسبب انخفاض درجات الحرارة.

بينما كانت تترك موقد الغاز مفتوحا فى شقتها، قالت سويندل "أفعل ذلك لأنها الطريقة الوحيدة التى تشعرنى بالدفء".

ووفقا لعمدة مدينة نيويورك، مايكل بلومبرج، يحتاج نحو 40 ألف أمريكى على أسوأ تقدير إلى مراكز إيواء عاجل فى نيويورك. ومن المرجح أن يتمكن نحو 20 ألف شخص من استعادة الطاقة الكهربية فى غضون أيام قليلة.

ووقع حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو أمرا تنفيذيا الاثنين يسمح للسكان بما يسمى بالاقتراع المؤقت، فى أى مركز اقتراع بالولاية، وهى تسهيلات يستفيد منها أيضا ناخبو ولاية نيوجيرسى.

ومع انخفاض درجات الحرارة خلال الليل، والناس يعيشون فى الظلام، تحث السلطات قاطنى المنازل التى تعانى البرودة على الذهاب إلى الملاجئ الليلية أو المراكز الدافئة نهارا.

وقضت سوينيل ملينديز عدة أيام فى ملجأ، ولدى عودتها إلى شقتلها لجمع بعض متعلقاتها، قالت إنها تشعر كما لو كانت تحزم حياتها معها. وردا على سؤال عما إذا كانت تبالغ فى كلامها، قالت ميلينيز "لا، إنها حقيقة".

وأسفر الإعصار ساندى عن مقتل أكثر من مائة شخص، فى عشر ولايات، لكنه أضر بشدة بنيوجيرسى ونيويورك.






اغتيال شقيق رئيس مجلس الشعب السوري


 اُغتيل أسامة اللحام، شقيق رئيس مجلس الشعب السوري، جهاد اللحام، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي، دون ذكر ملابسات وتفاصيل ما وصفه بعملية "الاغتيال".

وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية، بسقوط 15 قتيلاً وعشرات الجرحى، اليوم الثلاثاء، في انفجارٍ استهدف حي المعضمية في العاصمة دمشق، إضافة إلى انفجارٍ آخر هزّ حي السيدة زينب، وفقاً لما ذكره موقع «سكاي نيوز عربية».

من جهته، أعلن الجيش الحر تدمير آليات عسكرية عدة وأسر عناصرها، في هجومٍ استهدف رتلاً من قوات الحرس الجمهوري بالقرب من النبك، على الطريق الدولي بين دمشق وحمص.






فيديو| مشاهد مريعة لقصف الطيران لمدينة سورية


 مقطع فيديو مريع تم نشره على موقع اليوتيوب لمجزرة طيران حصلت في بلدة كفرنبل، حيث ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن 14 شخصا على الاقل قتلوا في غارة جوية شنتها طائرات حربية على بلدة كفرنبل. وبين القتلى أربع اناث.
وذكرت الهيئة أن العديد من المنازل تهدمت جراء القصف وأن بعض الجثث تفحمت، وأن هناك ستة قتلى هم من النازحين من مدينة معرة النعمان.

تحذير: مشاهد مريعة !!! ننصح عدم المشاهدة للقلوب الضعيفة
فيديو







ليرتفع العدد إلى 42 ضابطاً
7 جنرالات سوريين منشقين يعبرون الحدود إلى تركيا


قالت صحيفة "زمان" التركية، اليوم الثلاثاء: إن 7 جنرالات سوريين منشقين عن نظام الرئيس بشار الأسد، عبروا الحدود إلى تركيا صباحاً.

وأضافت الصحيفة أنَّ الجنرالات السوريين الـ 7 المنشقين عبروا إلى قرية بوكولميز بمحافظة ريحانلي في إقليم هاتاي جنوب تركيا، وأخذوا إلى مخيّم آبايدين في هاتاي.

وأشارت إلى أنَّ عدد الجنرالات السوريين المنشقين اللاجئين إلى تركيا، يرتفع بذلك إلى 42 ضابطاً.

وتستضيف تركيا قرابة 108 آلاف لاجئ سوري فروا من بلادهم بسبب أعمال العنف الناتجة عن الاقتتال بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية.

ومن ناحية أخرى، لجأ 5 سوريين إلى أحد المخافر التركية في منطقة "جيلان بينار" الحدودية مع سوريا، وقامت السلطات التركية بالإجراءات الطبية اللازمة لهم، ومن ثَمَّ نقلهم إلى مخيم "تل حمود" للاجئين السوريين.







متوقعة الأربعاء والخميس برياح عاتية وأمطار غزيرة
حاكم ولاية نيويورك يحذر من عاصفة جديدة



أعرب حاكم ولاية نيويورك، أندرو كومو، اليوم الثلاثاء، عن قلقه من عاصفة جديدة يتوقع أن تضرب غداً المناطق الشمالية الشرقية للولايات المتحدة، التي اجتاحها الإعصار ساندي الأسبوع الماضي، محذراً من أنها قد تستدعي إخلاءات جديدة.

وقال الحاكم خلال مؤتمر صحافي إنه "في الأوقات العادية فإن مثل هذه العاصفة لا تمثل خطراً"، مضيفاً: "ولكننا لسنا في وضع عادي"، مشيراً إلى المنازل المهدمة والمتضررة على طول الساحل و "الحطام الكثير" الذي ما زال مكوماً أمام المنازل، لمعاينته من قبل شركات التأمين، محذراً من أن هذه الأكوام من الحطام قد تحولها العاصفة إلى مقذوفات خطيرة.

وحذر أيضاً من "الأراضي المغمورة بالمياه"، مؤكداً أن كل هذه الأوضاع يمكن أن تجعل العاصفة "خطرة"، وبالتالي "فإذا اضطررنا لعمليات إخلاء فسنقوم بها مبكراً وعلى الناس أن يأخذوا الأمر على محمل الجد".

وبحسب الأرصاد الجوية فإن العاصفة الجديدة متوقعة يومي الأربعاء والخميس، وستصاحبها رياح عاتية وأمطار غزيرة على طول الساحل، وقد تبلغ سرعة الرياح المصاحبة 80 كيلومتراً في الساعة، كما قد تؤدي إلى فيضانات "بسيطة إلى متوسطة".






جدة أوباما الكينية تؤكد إيمانها بفوزه فى انتخابات الرئاسة الأمريكية

 
جدة أوباما

كينيا (أ. ب)

بينما يتوجه الناخبون الأمريكيون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة اليوم، الثلاثاء، قالت جدة أوباما الكينية، إنها تؤمن بقوة بفوزه، وقالت سارة أوباما، وهى الزوجة الثالثة لجد أوباما لأبيه "قلبى يعلم أنه سيفوز، وأنا أترك كل شىء بين يدى الله".

وعقدت سارة أوباما مؤتمرًا صحفيًا قصيرًا فى حديقة منزلها بقرية كوغيلو بغرب كينيا، انضم إليها فيه أفراد آخرون من العائلة.

وأشار أوباما إلى زوجة جده باعتبارها جدته مطلقًا عليها لقب "غرانى" فى كتاب مذكراته "أحلام من أبى"، ووصف لقاءه بها أثناء رحلة عام 1988 إلى موطن أبيه، ثم حزنه بسبب عدم وجود لغة تفاهم مشتركة بينهما، إذ تتحدث سارة فقط لغة اللو المحلية، وبعض السواحيلى.

ويعتبر معظم الكينيين أوباما- الذى ولد لأم أمريكية بيضاء من كنساس وأب أسمر من كينيا- واحدًا منهم، ولأوباما خمسة إخوة غير أشقاء وأخت غير شقيقة.

وتشير أحدث استطلاعات الرأى إلى فوز أوباما بفارق ضئيل على منافسه الجمهورى ميت رومنى.

وتقاربت نتائجهما بشكل كبير قبل انتخابات اليوم، الثلاثاء، لكن أوباما بدا متقدما بفارق ضئيل فى بعض الولايات المتأرجحة الرئيسية، كأوهايو، التى لا تصوت بشكل ثابت لا للجمهوريين ولا للديمقراطيين، وهو ما يمنحه وصولا أسهل لمائتين وسبعين صوتا انتخابيا مطلوبة للفوز بالرئاسة.






من "لوكهيد مارتن" بقيمة 7.6 مليار دولار
أمريكا تقرُّ بيع أنظمة دفاع صاروخية للإمارات وقطر

رويترز- واشنطن:
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن قطر والإمارات طلبتا شراء أنظمة دفاع صاروخي من "لوكهيد مارتن" بقيمة 7.6 مليار دولار للتصدّي لتهديداتٍ محتملةٍ وتقليل اعتمادهما على القوات الأمريكية.

وأبلغت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التي تشرف على مبيعات الأسلحة الأمريكية لدول أجنبية أعضاء الكونجرس، يوم الجمعة، بإقرارها المبيعات المحتملة. ونشر الإشعار على موقع الوكالة في ساعةٍ متأخرةٍ من مساء أمس الإثنين. وأمام المشرعين 30 يوماً لوقف الصفقات المحتملة، ولكن مثل هذا الأمر نادر الحدوث بما أن الاتفاقيات تخضع لفحصٍ دقيقٍ مع المشرعين قبل نشر الإشعار.

وذكر البنتاجون، أمس الاثنين، أن قطر تقدمت بطلب شراءٍ محتملٍ لوحدتي ثاد و12 منصة إطلاق و150 صاروخاً اعتراضياً وقطع غيار وتدريب ودعم لوجيستي بتكلفة تصل إلى 6.5 مليار دولار.

وطلبت الامارات - التي وقعت طلب شراء مبدئياً بقيمة 1.96 مليار دولار لأنظمة ثاد في ديسمبر - 48 صاروخاً إضافياً وتسع منصات إطلاق ومعدات أخرى بقيمة 1.135 مليار، حسب إشعار الوكالة.

وذكرت الوكالة أن المبيعات المقترحة ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال مساعدة دولتين كانتا وما زالتا من القوى الرئيسة التي "تدعم الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط".

وثاد نظام خاص للجيش الأمريكي مصمّم لإسقاط الصواريخ ذاتية الدفع القصيرة والمتوسطة المدى بصواريخ اعتراضية تضرب الهدف.

وبيع الأسلحة لقطر والامارات جزءٌ من جهود الولايات المتحدة لتعزيز التعاون مع دول الخليج بشأن أنظمة الدفاع الصاروخي.

وفي أغسطس ذكرت "لوكهيد" أن السعودية ودولاً أعضاء في مجلس التعاون الخليجي أبدت اهتماما بنظامها للدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية المعروف باسم ثاد.

والتقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، مسؤولين من مجلس التعاون الخليجي في سبتمبر، وقال مسؤولون أمريكيون إن مبيعات مبدئية لأنظمة دفاع صاروخي قد تعلن قريباً.








حصل على 275 صوتاً مقابل 201 لمنافسه ميت رومني
باراك اوباما رئيساً للولايات المتحدة الامريكية لفترة ثانية


فاز الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم الأربعاء، بولاية رئاسية ثانية. وقال أوباما في تغريدة لأنصاره إن "فوزي جاء بفضلكم، شكرا لكم".

وحصل أوباما على 275 صوتا مقابل 201 لمنافسه ميت رومني. وبذلك يصبح أوباما أول رئيس من اصول افريقية يدخل البيت الأبيض ويستمر لولايتين.

وسجل أوباما نقاطاً مهمة صباح اليوم الأربعاء في مبارزته مع خصمه الجمهوري رومني بعد فوزه في عدد من الولايات الأساسية، التي تبقيه في البيت الأبيض لولاية ثانية.
فيديو
 





نتائج معركة الانتخابات الأمريكية.. بالتفصيل
باراك أوباما حسم النتيجة مبكراً دون انتظار ولاية فلوريدا الحاسمة
الأربعاء 22 ذو الحجة 1433هـ - 07 نوفمبر 2012م


ضمن الرئيس الديمقراطي المنتهية ولايته باراك أوباما فوزه بولاية رئاسية جديدة بجمعه أصوات 275 من كبار الناخبين، مقابل 203 لخصمه الجمهوري ميت رومني، وذلك بعيد الساعة 4.00 صباحا بتوقيت غرينتش، وبحسب النتائج في 45 ولاية ومنطقة كولومبيا. 

وكان يترتب على أوباما الفوز بغالبية الأصوات في مجمع كبار الناخبين أي 270 صوتا من أصل 538 للفوز بالرئاسة. ويدرج مع اسم كل ولاية عدد كبار ناخبيها، والفائز بأصوات الولاية يفوز بأصوات جميع كبار الناخبين، باستثناء ولايتي ماين ونيبراسكا اللتين توزعان الأصوات على أساس النسبية.


وفي ما يلي نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية استنادا إلى النتائج الجزئية وتقديرات الشبكات التلفزيونية.

نتائج أوباما


كاليفورنيا 55

كونيتيكت 7

منطقة كولومبيا 3

ديلاوير 3

هاواي 4

إيلينوي 20

أيوا 6

ماين 4

ماريلاند 10

ماساتشوستس 11

ميشيغن 16

مينيسوتا 10

نيوجرزي 14

نيوهمشير 4

نيويورك 29

نيومكسيكو 5

أوهايو 18

بنسيلفانيا 20

رود آيلاند 4

فرمونت 3

واشنطن 12

ويسكونسن 10

نتائج رومني


ألاباما 9

آركانسو 6

أريزونا 11

كارولاينا الشمالية 15

كارولاينا الجنوبية 9

داكوتا الشمالية 3

داكوتا الجنوبية 3

جورجيا 16

أيداهو 4

أنديانا 11

كنساس 6

كنتاكي 8

لويزيانا 8

ميسيسيبي 6

ميسوري 10

مونتانا 3

نيبراسكا 5

أوكلاهوما 7

أوريغون 7

تينيسي 11

تكساس 38

يوتا 6

فرجينيا الغربية 5

وايومينغ 3


الولايات الأساسية غير المحسومة


كولورادو 9

فلوريدا 29

نيفادا 6

فرجينيا 13




"حزب الشاي" يخفق في انقاذ رومني.. وأوباما يحتفل
الحركة استوحت اسمها من احتجاج امريكي ضد بريطانيا
الأربعاء 22 ذو الحجة 1433هـ - 07 نوفمبر 2012م

 
أنصار رومني بعد إعلان فوز أوباما

لا شك أن أكبر حزبين يتحكمان بالسياسة الأمريكية هما الجمهوري والديمقراطي، لكن توجد أحزاب صغيرة قد لا تكون ذات فعالية كبيرة في السياسة، إنما لا يمكن تجاهل تأثيرها. 

أحد هذه الأحزاب هو "حزب الشاي"، الذي أخفق في إنقاذ رومني، المرشح الذي يدعمه، في حين بدأ أوباما احتفالاته. ويعتبر هذا الحزب عبارة عن حركة أمريكية سياسية معترف بها عموماً من قبل المحافظين والديمقراطيين، ولها تمثيل في مجلسي النواب والشيوخ.

أما أهم ما يدعو إليه هو التقيد الصارم بدستور الولايات المتحدة، والحد من إنفاق الحكومة الأمريكية والضرائب، خاصة على الأغنياء، الحد من الدين القومي للولايات المتحدة والعجز في الميزانية الاتحادية. 

كما تطالب بعدم تقييد حريات الشركات بما فيها شركات الاستثمار والتأمين الصحي رغم مساوئها. وأبرز ما تدعو إليه هو الصرامة في الحرب على الإرهاب، والأكثر لفتاً للانتباه هو مناهضة الإسلام ووقف الأسلمة.


جانب من حزن أنصار رومني بعد النتيجة

ويعتبر معظم أعضاء الحركة من الجمهوريين والجناح المحافظ منه تحديداً، بل إنهم ينتقدون الجناح المعتدل في الحزب الجمهوري الذي يقوده الجنرال جون ماكين. ومنذ العام ألفين وتسعة يدعمون المرشحين الجمهوريين. 

ويضم الحزب بعض الشخصيات البارزة من السياسيين الجمهوريين، ومنهم سارة بالين، وآرمي ديك، ورون بول، الذي يعتبر الأب الروحي للحركة.

يذكر أن تسمية الحزب، مستوحاة من (تي بارتي أو حفلة الشاي) احتجاج شعبي نفذه أمريكيون عام 1773 على ضرائب فرضها البرلمان البريطاني على الشاي المستورد من المستعمرات الأمريكية.

حينها قام الثوار بالاستيلاء على 3 سفن بريطانية في ميناء بوسطن ورموا صناديق الشاي في المياه, ليشعلوا بذلك شرارة حرب الاستقلال ضد الاستعمار البريطاني.
أما حالياً فاستخدمت الحركة هذا الاسم لمعارضتها زيادة الضرائب وخطط إنقاذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وهي برزت بقوة على الساحة السياسية الأمريكية بعد الأزمة المالية عام 2009. ويبدو أن حركة الشاي سيكون لها تأثير بارز على توجيه السياسة الأمريكية.





الجمهوريون يتجهون للاحتفاظ بأغلبية مجلس النواب
الديمقراطيون يحتفظون بالغالبية في مجلس الشيوخ الاأمريكي
الأربعاء 22 ذو الحجة 1433هـ - 07 نوفمبر 2012م

مجلس النواب الأمريكي (أرشيفية)

يتجه الجمهوريون إلى الاحتفاظ بأغلبيتهم في مجلس النواب الأمريكي، بحسب ما أظهرت نتائج الانتخابات التشريعية، التي جرت الثلاثاء بموازاة الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني.

وهذه النتائج التي نشرتها قنوات تلفزيون أمريكية تتوافق مع التقديرات التي نشرت قبل الانتخابات. 

وفاز الجمهوريون بالأكثرية في مجلس النواب في انتخابات منتصف الولاية عام 2010، متقدمين على الديمقراطيين بـ25 نائبا من أصل 435 مقعدا. ويجدد الناخبون الأمريكيون كامل مقاعد مجلس النواب مرة كل عامين.

كما احتفظ الديمقراطيون بالغالبية في مجلس الشيوخ الأمريكي بعد الانتخابات التي جرت ليل الثلاثاء، كما أعلنت شبكتا "فوكس نيوز" و"سي أن أن".

وكان يترتب على الجمهوريين الفوز بأربعة مقاعد لانتزاع الغالبية من الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الذي تتكون من مئة مقعد، غير أنهم خسروا في ثلاث ولايات على الأقل هي ماساتشوستس وفرجينيا وأنديانا.

وأشارت التوقعات إلى فوز الحاكم السابق لولاية ماين أنغوس كينغ المستقل، الذي يتوقع أن يصوت لصالح الديمقراطيين، في انتخابات الولاية بمواجهة منافسين اثنين أحدهما ديمقراطي والثاني جمهوري. كما يتوقع أن يحل مكان العضو الحالية في مجلس الشيوخ الجمهورية أولمبيا سنو التي انسحبت من السباق.

كما أشارت التوقعات إلى فوز المرشح الديمقراطي كريستوفر مورفي في ولاية كونيكتيت في مواجهة الجمهورية ليندا ماكماهون، بعد انسحاب السناتور الحالي جو ليبرمان، وهو ديمقراطي سابق أصبح مستقلا واعتاد التصويت إلى جانب الأكثرية الديمقراطية.

كذلك فازت المرشحة الديمقراطية إليزابيث وارين بعضوية مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس أمام الجمهوري سكوت براون، ليستعيد بذلك الديمقراطيون مقعد أحد أبرز وجوههم الراحل تيد كينيدي، كما أفادت شبكتا "سي بي أس" و"أم أس أن بي سي" التلفزيونيتان.

وهذا الانتصار الديمقراطي في هذه الولاية الواقعة في شمال شرق البلاد والتي كان ميت رومني، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، حاكما لها، يشكل ضربة كبيرة للجمهوريين الذين يحتاجون للفوز بأربعة مقاعد إضافية للفوز بالأغلبية في مجلس الشيوخ.




6 مليارات دولار كلفة الحملات الانتخابات الأمريكية
أوباما ورومني أنفقا ما مجموعه 2.6 مليار دولار
الأربعاء 22 ذو الحجة 1433هـ - 07 نوفمبر 2012م

الانتخابات الأمريكية
واشنطن - أ ف ب

كشف مركز دراسات أمريكي أن الحملة الانتخابية الأمريكية، سواء في السباق نحو البيت الأبيض أو في انتخابات الكونغرس، شهدت إنفاق مبالغ كبيرة وصلت إلى 6 مليارات دولار.

وأشارت الدراسة التي أعدها مركز "سي آر بي" إلى أن المرشحين إلى الانتخابات الرئاسية، الرئيس الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري ميت رومني، أنفقا ما مجموعه 2.6 مليار دولار.

وبحسب المركز فإن الرئيس الطامح لولاية ثانية جمع 645 مليون دولار تبرعات فردية مقابل 413 مليون دولار لصالح خصمه الجمهوري، الذي حصل في المقابل على أموال أكثر من الشركات الكبرى.

وعام 2008، بلغ مجموع الأموال المنفقة على الحملة الرئاسية 2.8 مليار دولار.

لكن مع احتساب المبالغ التي تم إنفاقها هذا العام من جانب المرشحين إلى مجلسي الشيوخ والنواب، فإن إجمالي الإنفاق على الحملات الانتخابية لهذا العام بلغ مستوى قياسياً عند 6 مليارات دولار وفق مركز سي آر بي.




طبق " أومليت " في مطعم فرنسي يثير غضب مؤيدي مرشح للرئاسة الأمريكية


أعلن مؤيدو المرشح الجمهوري ميت رومني غضبهم من صاحب مطعم في باريس، متهمين إياه بالانحياز إلى المرشح الديمقراطي باراك أوباما، بعدما عقد منافسة للزبائن بين " بيرجر أوباما " و " أومليت رومني "، مشيرين إلى أن إقبال الزبائن سيكون على " البيرجر ".

وبدأت الواقعة حسب صحيفة " هفنتون بوست " الأمريكية، عندما قرر صاحب مطعم في باريس، من أصل أمريكي، استطلاع رأي الزبائن حول مرشحي الرئاسة الأمريكية، وذلك على الطريقة الفرنسية، فلم يجد أفضل من المنافسة بين طبقي " بيرجر أوباما " و " أومليت رومني"، على أن يحسب المطعم في نهاية اليوم عدد الطلبات على الطبقين وإعلان الفائز.

وأضافت الصحيفة: المشكلة الوحيدة ظهرت في الإقبال على " البيرجر " الذي كان يمتلئ بالسوسيس والمخللات، فيما جاء طبق " الأومليت " بسيطا.

ونقلت الصحيفة عن صاحب المطعم، قوله " إن بعض مؤيدي رومني ابدوا غضبهم من طبق الأومليت، وأتهموني بأنني أقوم بالدعاية لأوباما "، وأضاف " أوضحت لهم أن الأمر مجرد دعابة، وذكرتهم بمقولة رومني عن نفسه: أنه مواطن أمريكي بسيط، فلم أجد ابسط من طبق الأومليت ليمثله ". 





ابنا الرئيس مرسي لم يصوتا في الانتخابات الأمريكية
 نجل رئيس الجمهوري و إبنته الشيماء يحملان الجنسية الأمريكية

أكد أسامة مرسي، نجل رئيس الجمهورية، أن شقيقته "الشيماء" و شقيقه "أحمد"، الحاصلين على الجنسية الأمريكية، لم يصوتا في الانتخابات الأمريكية سواء لأوباما أو لميت رومني، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الصباح". 

وأضاف "أنا وشقيقاي مصريون حتى النخاع، ولم يشارك شقيقاي في الانتخابات الأمريكية ولو حتى بتفويض لشخص يصوت باسميهما عبر الإنترنت، وهو النظام المتبع في أمريكا، وكل من يدعي غير ذلك عليه أن يثبت ادعاءه، خاصة أن شقيقي أحمد الحاصل على الجنسية الأمريكية لم يزُر أمريكا منذ 4 سنوات، وشقيقتي الشيماء لم تزُرها منذ عامين".

وتابع أسامة أن الانتخابات الوحيدة التي سيسارع وإخوته للتصويت فيها هي أي انتخابات مصرية، مؤكداً: "يا جماعة إحنا مصريين، ونعتز بجنسيتنا قبل وبعد الثورة، ولن يغير انتماؤنا أي شيء."





لإطلاقها النار على ضباط لدى اعتقالها في أفغانستان
محكمة أمريكية تؤيد سجن عالمة باكستانية 86 عاماً




أيدت محكمة استئناف في نيويورك، إدانة عالمة باكستانية في الأعصاب (عفية صديقي، 40 عاماً)، والحكم عليها بالسجن 86 عاماً، لإطلاقها النار على ضباط وجنود في مكتب التحقيقات الاتحادي لدى اعتقالها في أفغانستان.

وكانت الشرطة الأفغانية قد ألقت القبض عليها في يوليو عام 2008 وقالت إنها كانت تحمل 900 جرام من مادة سيانيد الصوديوم وأوراقاً مطوية تشير إلى هجمات من شأنها أن توقع عدداً كبيراً من الضحايا، وإلى معالم بارزة في نيويورك.

وبعد يوم من اعتقالها خطفت بندقية (إم 4) في الغرفة التي كان يجري استجوابها فيها وبدأت في إطلاق النار، وهي تصيح "الموت لأمريكا".

وأدينت صديقي بالشروع في القتل وصدر في سبتمبر عام 2010 حكم السجن في حقها، في خطوة قوبلت بانتقاد على نطاق واسع في باكستان.

ويقول الادعاء الأمريكي: إن الرصاص لم يصب أياً من الضباط أو الجنود الأمريكيين، لكن صديقي أصيبت خلال تبادل لإطلاق النار معها.

ويقول محامو الدفاع إن موكلتهم أطلقت الرصاص على مسؤولين أمريكيين وهي في حالة ذعر. وأضافوا أن الجريمة ليس لها أي صلة بالإرهاب.

وفي الاستئناف طعن المحامون في إدانتها والحكم الصادر ضدها، مستندين إلى أسباب عدة، منها أن القاضي سمح لهيئة المحلفين بالاطلاع على الأوراق المطوية في حين أن هذا لم يكن لائقاً.

وأيدت محكمة الاستئناف قرار القاضي برمان في اعتبار أن صديقي ارتكبت الهجوم مع سبق الإصرار، وأن عناصر الإرهاب متوفرة في القضية لاعتزامها إيذاء أمريكيين.







عرض أول فيلم عن تصفية بن لادن قبيل الانتخابات الأمريكية - فيديو


تابع أكثر من 2,7 مليون شخص في الولايات المتحدة اول فيلم يروي تفاصيل العملية التي ادت الى تصفية زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن كما اعلنت محطة ناشونال جيوغرافيك التي بثته قبل يومين من الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وقالت المحطة التي تبث بالكابل في بيان لها ان الفيلم كان البرنامج الذي حظى باعلى نسبة مشاهدة على القناة هذه السنة وانه حل في المرتبة السادسة على لائحة البرامج الاكثر متابعة في تاريخها. والاعلان الشهر الماضي ان الفيلم "فريق النخبة السادس (سيل تيم سيكس): الهجوم على اسامة بن لادن" سيبث للمرة الاولى قبل يومين من الانتخابات الرئاسية، اثار عدة تساؤلات.


وسبب الضجة ان الموزع واحد منتجي فيلم الحركة الذي تبلغ مدته 90 دقيقة هو هارفي واينستاين الشخصية الهوليوودية المعروف بانه من ابرز جامعي الاموال لحملة الرئيس باراك اوباما. لكن المخرج جون ستوكويل نفى انذاك ما يقال عن ان فيلمه دعاية لاوباما للتأثير على الناخبين قبل اقل من 48 ساعة من فتح مراكز الاقتراع. وقتل اسامة بن لادن في 2 مايو 2011 برصاص كوماندوس من نخبة الجنود الاميركيين في ابوت اباد في باكستان.ومن المرتقب بدء عرض فيلم اخر عن هذه العملية من اخراج كاثرين بيغيلو في يناير في السينما.
فيديو







بالفيديو: احتراق جندي أثناء عرض عسكري في البيرو

وقع حادث مأساوي في أثناء عرض عسكري في مدينة سوليان في شمالي بيرو عندما خطى أحد المشاركين في المسيرة العسكرية على قنبلة مضيئة ألقيت على الطريق، مما أدى إلى اشتعال النار في كامل ثيابه. وقد تم انقاذه في الوقت المناسب من قبل المحيطين به الذين تمكنوا من إطفار النيران التي كانت تلتهمه. وقد أصيب الشاب بحروق من الدرجة الثانية في 80 بالمئة من جسمه.
فيديو





أكد أنه تعلم بعد تلك الحادثة وأصبح مترجماً لرئيس الوزراء في تركيا
«التركي» يبحث عن «حربي فقشه بنباطه» في صغره ويجذب 639 ألفاً و760 شخصاً

ضوئية لمستشار رئيس الوزراء التركي طه كينتش

استطاع المغرد الذي يعمل مترجماً لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أوردغان، طه دكنيتش، من تسخير جميع مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر، ويوتيوب) لصالحه؛ فهو من عرف بنفسه فوق منصة «تويتر» بأنه تركي الجنسية، مسلم الديانة من مدينة إسطنبول وكان من مواليد 1980، مبيناً أن سبب دخوله «تويتر» عائد إلى رغبته بالوصول إلى شاب (حربي) القبيلة، «فقش» رأسه في صغره حين كان يقيم في حي السحمان في المدينة المنورة.
وبدورهم أنشأ متابعوه الذين وصل عددهم تسعة آلاف و91 شخصاً هاش تاق (الحربي اللي فقش رأس طه التركي) وذلك بمجرد أن بدأ طه بالتغريد بحثاً عن مقصده مذيلاً أمنيته «التويترية» بمقطع فيديو مصور في تركيا، يتحدث فيه عن نفسه وبأن والده بعثه إلى المدينة لتعلم اللغة العربية عند قبيلة حرب في حي السمحان، إلا أن أحد أبنائها قد «فقش» رأسه «بنباطه» كما يقول، إلا أن تلك الفقشة، كانت نتائجها إيجابية كونه حفظ القرآن الكريم وحصل على وظيفة كبيرة في الحكومة التركية، مشدداً على أنه يبحث عنه الآن بهدف دعوته لزيارة مدينة أسطنبول كرد لجميله.
يُذكر أن (@tahagnc) استطاع أن يشد انتباه 639 ألفاً و760 شخصاً لمشاهدة أمنيته التي علق عليها عبر قناته الخاصة التي شاهدها مليون و435 ألفاً و554 شخصاً.



شاهد: اصطدام طائرة صغيرة بسيارة في ولاية تكساس

صادف مرور سيارة من نوع “suv” تزامناً مع هبوط مسافر في طائرة خاصة صغيرة في مطار دالاس مما تسبب بإصابات طفيفة ولحظات طويلة من الرعب.
فيديو







صور | نيويورك .. قبل وبعد إعصار “ساندي” المدمر

صور فضائية صادمة لبعض المناطق المتضررة من الإعصار ساندي الذي ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة.







































































صور | احذر.. الوجبات السريعة في الصين

صور صادمة إلتقطها شاب صيني لوجبة غذائية اشتراها من أحد مطاعم الوجبات السريعة في الصين.













مايكروسوفت تودع خدمة (الماسنجر)




تنوي شركة البرمجيات العالمية الأمريكية (مايكروسوفت) الاستغناء عن خدمة محادثة الماسنجر (Windows Live Messenger) بعد التدهور الشديد في عدد المستخدمين وانصرافهم إلى برامج تواصل أخرى، وذلك بناء على تسريبات مقربة جداً من الشركة.
وبحسب موقع The Next Web فإن ويندوز لايف ماسنجر سجل أكثر من 330 مليون مستخدم نشط شهرياً خلال عام 2009م، ثم انخفض هذا الرقم بشكل كبير في السنوات التالية، الشيء الذي لم يرض غرور مايكروسوفت، فقررت إحالة برنامجها الشهير إلى التقاعد.

أما عن موقف الشركة الرسمي، فإنها لم تؤكد أو تنف هذا الأمر حتى الآن، ويتوقع أن تعلن عنه خلال الأيام المقبلة.
والخطوة القادمة التي ستتخذها الشركة، يقال إنه سيتم دمج الحسابات القديمة في الماسنجر مع برنامج سكايب Skype الشهير، الذي استحوذت عليه مايكروسوفت في مايو 2011 في صفقة بلغت قيمتها 8.5 مليار دولار، حيث كانت خدمة سكايب حينها تضم 600 مليون مستخدم، والرقم في ازدياد.






أمانة جدة تعلن اكتمال تطوير الكورنيش الشمالي والافتتاح بعد شهر

أعلنت أمانة محافظة جدة الانتهاء من أعمال تطوير الكورنيش الشمالي والبدء في وضع الترتيبات النهائية لافتتاحه بعد شهر ووفقا لبيان أصدره المركز الإعلامي جاء فيه : أنه نظرا لرغبة الأمانة في الحفاظ على سلامة المرتادين وتقديم الخدمة الكاملة لهم ولأهمية اكتمال كافة الخدمات والمرافق الخاصة بالكورنيش فقد تم تأجيل الافتتاح عن موعده المحدد على الساعة الإلكترونية بالمشروع لشهر واحد لضمان استكمال تشغيل الاكشاك والبوفيهات بعد أن تمت ترسيتها على عدد من المشغلين إلى جانب الانتهاء من تشغيل دورات المياه التي يجري العمل بها وفق عقد منفصل عن عقود التطوير للكورنيش.


وأوضح المهندس عبدالله العمري المشرف على مشروع تطوير الواجهة البحرية أن أعمال تطوير الكورنيش الشمالي بمراحله الثلاث تم الانتهاء منها في الوقت المحدد وبات جاهزا ومهيأ للزائرين وفقا لما خطط له مضيفا أن كافة الأعمال اكتملت بشكل نهائي وأضاف أنه من باب الشفافية أردنا الإيضاح أن تأجيل الافتتاح لمدة شهر يأتي لاستكمال وتشغيل المرافق في صورتها الملائمة مشيرا أنه سيتم تسليم الاكشاك والبوفيهات اعتبارا من اليوم للمستثمرين ليتسنى لهم تجهيزها وتشغيلها قبل موعد الافتتاح الجديد.















صور | فندق الكبسولة .. أصغر فندق في العالم

تعد غرف فنادق “الكبسولة” في اليابان من أصغر أحجام الغرف في أي مكان بصفة عامة، فهي تكفي لسرير وتليفزيون ومرآة حائط وجهاز إنذار للحرائق ومنبه وستارة، لكنها لا تزيد عن مساحة القبور في شي.
























شاهد: تشييد أكبر متجر للأحذية في العالم بدبي مول في أقل من 3 دقائق

مقطع فيديو تم تصويره بتقنية التصوير التتابعي “TimeLapse” يظهر عملية تشييد متجر “Level Shoe District” الذي أصبح أكبر متجر لبيع الأحذية في العالم.
فيديو
 





بيع 3 ملايين "آي باد" بعد إطلاق جهاز "آي باد ميني" المصغر

 
أعلنت شركة "آبل" المعلوماتية الأميركية أنها باعت ثلاثة ملايين جهاز لوحي من نوع "آي باد" في الأيام الثلاثة التي تلت إطلاق النسخة الجديدة من هذا الجهاز وجهاز جديد أصغر حجما.

وأشارت الشركة إلى أن الطلب على جهاز "آي باد ميني" المصغر "يتخطى العرض الأولي"، ما يعني أنها ستتأخر في تلبية بعض الطلبات.

ولم تحدد "آبل" نسبة مبيعات جهاز "آي باد" التقليدي الذي يضم شاشة حجمها 25 سنتمترا مقارنة بنسبة مبيعات جهاز "آي باد" المصغر الذي يبلغ حجم شاشته 17 سنتمترا.

وقال مديرها العام تيم كوك إن "الزبائن في العالم يعشقون الجهاز الجديد المصغر والجيل الرابع من +آي باد+".

وأضاف "لقد حطمنا رقما قياسيا جديدا عند اطلاق الجهاز في نهاية الاسبوع وبعنا كل أجهزة +آي باد ميني+ المتوافرة لدينا. ونحن نعمل جاهدين لتلبية الطلبات الهائلة بأسرع ما يمكن".

أطلقت "آبل" الجمعة في 34 بلدا النسخة الرابعة من "آي باد" بالاضافة إلى جهاز "آي باد ميني" الذي تنافس من خلاله مجموعات مثل "أمازون" و"غوغل" في سوق الاجهزة اللوحية الصغيرة.




بالصور: "مازيراتي" الإيطالية تكشف عن أفخم وأجمل طرازاتها من "كواتروبورتي"

 
كشفت اليوم شركة صناعة السيارات الرياضية الإيطالية "مازيراتي" عن بعض الصور والمعلومات الخاصة عن احدث اصدارتها من "كواتروبورتي" طراز عام 2013.

وعلى مدار ما يناهز النصف قرن، وبعد أكثر من خمسة أجيال، تغيرت "كواتروبورتي" "التي تعني حرفيا أربعة أبواب في اللغة الإيطالية" تماما، وأصبحت أكثر من رائعة، حتى ان البعض يرى انها صارت متأهبة لمنافسة "مرسيدس بنز"، و"بورش".

هذا ومن المنتظر ان يتم اطلاق السيارة الفخمة الجديدة التي تستخدم محرك V8 المنتج في مصنع فيراري في في معرض أريكا الشمالية الدولي الذي سيقام في "ديترويت" خلال يناير/كانون الثاني.