الثلاثاء، 7 مايو، 2013

الإخبارية اليومية




​قال: نعم.. عبدالله بن عبدالعزيز رمز النبل وعنوان الشهامة ومثال الفروسية
ولي العهد: نحب الملك لأنه يحب الناس ويوصيني شخصياً والوزراء بالناس

واس- جدة:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود شهد إنجازات تنموية وحضارية وتشريعية في كل المجالات.

جاء ذلك في كلمة سمو ولي العهد بمناسبة الذكرى الثامنة لبيعة خادم الحرمين الشريفين فيما يلي نصها:

الحمد لله وكفى والصلاة على من اصطفى.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم بخالص التهاني والتبريكات لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وللشعب السعودي الكريم بمناسبة ذكرى البيعة الثامنة المباركة لسيدي خادم الحرمين الشريفين.

سنوات مباركة لأنها شهدت إنجازات تنموية وحضارية وتشريعية في كل المجالات. ولأن الجميع داخل السعودية وخارجها يلمسون حب الشعب السعودي بل والعربي والمسلم للملك عبدلله.

نحن نحب الملك عبدالله لأنه سار على نهج والده المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله وإخوانه من بعده عليهم رحمة الله.

نحب عبدالله بن عبدالعزيز لأنه يحب الناس.. ويوصيني شخصياً ويوصي الوزراء وكل مسؤول بالناس ويذكرنا دائماً بأنهم أمانة في أعناقنا.

نحب عبدالله بن عبدالعزيز لأنه زعيم يهتم بوطنه ودينه وعلاقاتنا مع الناس والدول ويحرص على تحقيق السلام ويحاول أن يرفع الظلم عن الإنسان في كل مكان.

نحبه لأنه ملك الوفاء.

نعم.. عبدالله بن عبدالعزيز رمز النبل.. عبدالله بن عبدالعزيز عنوان الشهامة.. عبدالله بن عبدالعزيز مثال الفروسية.

أدام الله على مليكنا وبلادنا نعمة الأمن والأمان وحفظ للبلاد قائدها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله.




في ذكرى البيعة .. 8 سنوات من ملحمة الحب والخير والأمن والاستقرار


- السعي نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية بإدماج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطتَيْ التنمية الثامنة والتاسعة .
- أصبح للمملكة وجودٌ أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وشكلت عنصر دفع قوياً للصوت الإسلامي والعربي في دوائر الحوار العالمي .
- التوسعة الجديدة للمسجد الحرام على مساحة تقدر بـ 400 ألف متر مربع وبعمق 380 متراً بطاقة استيعابية 1.200 مليون مصلٍ.
- تنفيذ مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف في ثلاث مراحل تتسع الأولى لـ 800 ألف مصلٍ والثانية والثالثة 800 ألف إضافيين .
- إنشاء عدد من المدن الاقتصادية ومركز الملك عبد الله المالي بمدينة الرياض وتضاعف أعداد الجامعات من 8 إلى30 جامعة .
- أمر الملك بعدم المساس أو التعرُّض لسماحة مُفتي عام المملكة وأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كِبار العُلماء بالإساءة أو النقد 
- إنشاء فروع للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في كل منطقة من مناطق المملكة وإحداث 300 وظيفة لهذا الغرض .
- إنشاء "مجمع فقهي" ليكون مُلتقىً علمياً تُناقَشُ فيه القضايا والمسائل الفقهية تحت إشراف هيئة كبار العُلماء.
- أولى للمرأة السعودية المسلمة جُل اهتمامه ومكّنها من القيام بدور فعال في إثبات الذات والوصول إلى أعلى المستويات وأن تصبح عضواً في مجلس الشورى وترشح للانتخابات البلدية .
- أكبر ميزانيات في تاريخ المملكة للتعليم ووصل عدد الجامعات الحكومية إلى 24 جامعة تضم 500 كلية تتوزع على 76 مدينة ومحافظة .
- دعم ميزانية الهيئة العامة للإسكان بمبلغ 15 ألف مليون ريال وتثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15 %).
- إعفاء جميع المتوفين من أقساط قروض البنك السعودي للتسليف والادخار الخاصة بالأغراض الاجتماعية دون أيِّ شروط.
- تقديم دعم مالي لكل الجمعيات المهنية المتخصّصة المرخص لها مقداره عشرة ملايين ريال لكل جمعية.
- دعم البنك السعودي للتسليف والادخار لتمكينه من تلبية طلبات القروض الاجتماعية، وتمويل ورعاية المنشآت الصغيرة والناشئة .
- رعاية خادم الحرمين حفل افتتاح 420 مشروعاً ووضع حجر الأساس 127 من المشروعات الصحية في مختلف مناطق المملكة بمبلغ إجمالي قدره 241ر987ر084ر12 ريالاً.
- التوجيه بإنشاء (22) مشروعاً طبياً منها (19) مجمعاً طبياً ومستشفى و(3) مراكز لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال .
سبق- واس- متابعة:
تحل اليوم الإثنين 26 جمادى الآخرة الذكرى الثامنة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، مقاليد الحكم, ففي مثل هذا اليوم من عام 1426هـ بايع الشعب السعودي قائد المسيرة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، على السمع والطاعة والإخلاص والولاء في السراء والضراء، وليقفوا صفاً واحداً مع قيادتهم لبناء دولتهم وحمايتها وصون ثراها الطاهر.

ولعل أبرز ما يميز السنوات الثماني الماضية الكم الهائل من المشروعات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية العملاقة التي اختصرت الزمن وسابقت الخطط والاستراتيجيات لتقف المملكة العربية السعودية على رأس هرم الدول التي تجاوزت حدودها التنموية حسب إعلان الألفية - للأمم المتحدة عام 2000 - كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة.

وتتميز تجربة المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بالسعي نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية بإدماج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطتَيْ التنمية الثامنة والتاسعة، وجعل الأهداف التنموية للألفية جزءاً من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية وبعيدة المدى للمملكة.

ودخلت المملكة العربية السعودية ضمن العشرين دولة الكبرى في العالم، حيث شاركت في قمم العشرين التي عقدت في واشنطن ولندن وتورنتو.

وتمكن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً، وأصبح للمملكة وجودٌ أعمق في المحافل الدولية، وفي صناعة القرار العالمي، وشكلت عنصر دفع قوياً للصوت الإسلامي والعربي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.

وارتسمت في السنوات الثماني الماضية بعمرها القصير في الزمن .. الكبير بما تحقق فيها من إنجازات ومكتسبات شملت كل ركن من أركان المملكة وكل فرد من أفرادها, مراتب عالمية متقدمة حيث توالت الإنجازات تلو الإنجازات في مسيرة التطور والنجاح لمصلحة الوطن ورفاهية مواطنيه ونمائه، تجسدت فيها أسمى ملامح التلاحم، وسادت بين الشعب وقيادته روح المحبة والتفاهم.

وتحقق لشعب المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز خلال الثمانية أعوام الماضية عددٌ من الإنجازات المهمة، منها: إنشاء عدد من المدن الاقتصادية، كمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، ومدينة جازان الاقتصادية، ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنوّرة، إلى جانب مركز الملك عبد الله المالي بمدينة الرياض، وكذلك تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمان جامعات إلى ما يقارب ثلاثين جامعة، وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، وافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن.

وإيماناً منه - حفظه الله - لما للمرأة السعودية المسلمة من دورٍ فعّال في إثبات الذات والوصول إلى أعلى المستويات فقد أولاها اهتمامه ورعايته بمشاركتها في الحياة السياسية وبإعطائها الفرصة الكاملة للإسهام في بناء هذا الصرح الشامخ لكي تصبح عضواً في مجلس الشورى وأن ترشح للانتخابات البلدية، حيث ألقى - رعاه الله - كلمه ضافية في مستهل اللقاء السنوي للسنة الثالثة للدورة الخامسة لمجلس الشورى قال فيها: "يُسعدني أن ألتقي بكم في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى، سائلاً الحق تعالى أن يوفقكم في أعمالكم.

أيها الإخوة والأخوات شعب المملكة العربية السعودية:
إن كفاح والد الجميع الملك عبد العزيز مع أجدادكم - يرحمهم الله - أثمر وحدة القلوب، والأرض، والمصير الواحد، واليوم يفرض علينا هذا القدر أن نصون هذا الميراث، وألا نقف عنده بل نزيد عليه تطويراً يتفق مع قيمنا الإسلامية والأخلاقية.

نعم .. هي الأمانة والمسؤولية تجاه ديننا، ومصلحة وطننا، وإنسانه، وألا نتوقف عند عقبات العصر، بل نشد من عزائمنا، صبراً، وعملاً، وقبل ذلك توكلاً على الله - جلّ جلاله - لمواجهتها.

إن التحديث المتوازن، والمتفق مع قيمنا الإسلامية، التي تصان فيها الحقوق، مطلب مهم، في عصر لا مكان فيه للمتخاذلين والمترددين.

يعلم الجميع أن للمرأة المسلمة في تاريخنا الإسلامي، مواقف لا يمكن تهميشها، منها صواب الرأي، والمشورة، منذ عهد النبوة، دليل ذلك مشورة أم المؤمنين أم سلمة يوم الحديبية، والشواهد كثيرة مروراً بعهد الصحابة، والتابعين، إلى يومنا هذا.

ولأننا نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي، في كل مجال عمل، وفق الضوابط الشرعية، وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء، وآخرين من خارجها، والذين استحسنوا هذا التوجه، وأيدوه، فقد قررنا التالي:

أولاً: مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً اعتباراً من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية.
ثانياً: اعتباراً من الدورة القادمة يحق للمرأة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية، ولها الحق كذلك في المشاركة في ترشيح المرشحين بضوابط الشرع الحنيف. من حقكم علينا - أيها الإخوة والأخوات - أن نسعى لتحقيق كل أمر فيه عزتكم وكرامتكم ومصلحتكم .. ومن حقنا عليكم الرأي والمشورة، وفق ضوابط الشرع، وثوابت الدين، ومن يخرج على تلك الضوابط فهو مكابر، وعليه أن يتحمّل مسؤولية تلك التصرفات".

وفي هذا الصدد أصدر، حفظه الله، في 29 صفر 1434 هـ الموافق 11 يناير 2013 م، أمرين ملكيين بتعديل مواد في نظام مجلس الشورى وتكوين المجلس لمدة أربع سنوات هجرية ومشاركة المرأة عضواً في مجلس الشورى ويتكون مجلس الشورى من رئيس ومائة وخمسين عضواً، على ألاّ يقل تمثيل المرأة فيه عن (20 بالمائة) من عدد الأعضاء.

وانطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - المتواصل على تلمُّس احتياجات أبنائه المواطنين في شتى مناحي الحياة والسعي لتوفير كل سبل الراحة والاطمئنان والعيش الكريم لهم أصدر - حفظه الله - عدداً من الأوامر الملكية التي غطت مجمل احتياجات المواطن ومؤسساته: "العامة والخاصة"، التي أسهمت في القيام بدورها وزيادة في تفعيلها على حدّ سواء، واستكمالاً لما اتخذ من خطوات على المستوى الحكومي صدر التوجيه الكريم بعزم الدولة على المسارعة الفاعلة والجادة في سعودة الوظائف، وأن يقوم القطاع الخاص بواجبه الوطني في هذا الأمر على الوجه الأكمل مع حرص واهتمام الجميع لهذا المطلب الوطني المُلح، بما يسهم في رفع نسبة تشغيل المواطنين.

وكان خادم الحرمين الشريفين، قد أصدر خلال السنوات الماضية مجموعة من الأوامر والتوجيهات الكريمة دللت على أن المواطن كان ولا يزال في مقدمة اهتمامات خادم الحرمين الشريفين، فهو يتلمس دائماً احتياجات المواطنين ودراسة أحوالهم من كثب . . ورغبة منه - أيّده الله - في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين فقد أصدر أوامره الكريمة في ربيع الآخر من عام 1431هـ بدعم رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره أربعون ألف مليون ريال لتمكينه من إنهاء الطلبات على القروض والتسريع في عملية الحصول على القرض، وإعفاء جميع المتوفين من أقساط قروض صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة المستحقة عليهم دون أية شروط وإعفاء جميع المقترضين من صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصّة من قسطين لمدة عامين.

كما صدر أمره الكريم باعتماد بناء 500 ألف وحدة سكنية في مناطق المملكة كلها، وتخصيص مبلغ إجمالي لذلك قدره مئتان وخمسون مليار ريال , وصدر أمره الكريم بدعم رأس مال صندوق التنمية العقارية ورفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من 300 ألف ريال ليصبح 500 ألف ريال.

وفي هذا الصدد أقر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين في 12 شعبان 1433 هـ الموافق 2 يوليو 2012م، الموافقة على نظام الرهن العقاري ويهدف إلى تنظيم النشاط العقاري المعني بالتنفيذ، والرهن العقاري، والإيجار التمويلي، والتمويل العقاري، ومراقبة شركات التمويل العقاري، والتي تصب في مصلحة المواطن والاقتصاد السعودي. وعلى راحة ورفاهية المواطنين وتحقيق الحياة الكريمة لهم.

واستمراراً لمتابعته وحرصه - رعاه الله - لتوفير السكن المناسب للمواطنين بما يكفل لهم حياة كريمة أصدر أمره الكريم في 6 جمادى الآخرة 1434 هـ الموافق 16 أبريل 2013م بإعطاء المواطنين أراضي مطورة وقروضاً للبناء عليها في مختلف مناطق المملكة وتتولى وزارة الإسكان هذا الأمر.

وسعيا منه - حفظه الله - لإيجاد حلول عاجلة لمسألة البطالة ونحوها التي توليها الدولة جل اهتمامها، دعم البنك السعودي للتسليف والادخار لتمكينه من تلبية طلبات القروض الاجتماعية، وتمويل ورعاية المنشآت الصغيرة والناشئة، وأصحاب الحرف والمهن من المواطنين ليزاولوا أعمالهم بأنفسهم ولحسابهم، وتوفيراً لفرص العمل لهم، وتنفيذ برامج للتوفير والادخار لذوي الدخول المنخفضة من المواطنين، وتحقيقا لذلك رُفع رأس مال البنك السعودي للتسليف والادخار بمبلغ وقدره عشرون ألف مليون ريال، وإضافة الوديعة التي سبق وضعها لدى البنك البالغ مقدارها عشرة آلاف مليون ريال الصادر بها أمره - حفظه الله - بتاريخ 27 / 10 / 1429هـ إلى رأس مال البنك ليصبح مجموع زيادة رأس ماله 30 مليار ريال.

كذلك إعفاء جميع المتوفين من أقساط قروض البنك السعودي للتسليف والادخار الخاصة بالأغراض الاجتماعية دون أي شروط، وإعفاء جميع المقترضين من البنك السعودي للتسليف والادخار الخاصة بالأغراض الاجتماعية من أقساط لمدة عامين .

ولتحقيق الاكتفاء لمستحقي الضمان الاجتماعي وما شابههم أمر خادم الحرمين الشريفين، برفع الحد الأعلى لعدد الأفراد في الأسرة التي يشملها الضمان الاجتماعي من (8) أفراد إلى (15) فرداً وتخصيص مبلغ وقدره ألف مليون ريال لهذا الغرض، وتفعيل البرامج المساندة في الضمان الاجتماعي ودعمها وتخصيص مبلغ ثلاثة مليارات و500 مليون ريال لهذا الغرض، وكذلك توسيع الخدمات المقدمة من الرعاية والتنمية الاجتماعية وتطويرها من خلال عدة برامج وتخصيص مبلغ مليار و200 مليون ريال لهذا الغرض.

كما زيدت مخصصات الإعانات التي تقدم للجمعيات الخيرية من الدولة بنسبة (50 %) لتصبح سنوياً 450 مليون ريال سنوياً. ودعم الجمعيات التعاونية بمبلغ 100 مليون ريال سنوياً , إضافة إلى إقامة ودعم عدد من المشروعات والبرامج الأخرى.

ومن منطلق أهمية توفير السكن الكريم الملائم للمواطنين, دُعمت ميزانية الهيئة العامة للإسكان بمبلغ مقداره خمسة عشر ألف مليون ريال، كذلك شملت الأوامر الملكية الكريمة تثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15 %) ضمن الراتب الأساسي للمواطنين واعتماد الحد الأدنى لرواتب فئات العاملين في الدولة كافة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً, كما شملت الأوامر الملكية زيادة المزايا المالية للموظفين من انتداب وبدل نقل ومكافأة نهاية الخدمة إضافة إلى أمره الكريم بتثبيت كل المواطنين والمواطنات المعينين على كل البنود ممن يتقاضون رواتبهم من ميزانية الدولة , ويشمل من يعملون في الأجهزة الحكومية ويتقاضون رواتبهم من خارج الميزانية العامة، إضافة إلى صرف مكافأة شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين.

ورغبة في إيجاد حل لمشكلة البطالة التي يعاني منها بعض المواطنين والمواطنات وجّه خادم الحرمين الشريفين باعتماد صرف مُخصص مالي قدره (ألفا ريال) شهريا للباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص، ولدعم ومساندة الجهاز الأمني بما يعزّز قدرته في حفظ الأمن والاستقرار الوطني صدر أمر خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، بإحداث (60) ألف وظيفة عسكرية لوزارة الداخلية.

كما أمر - أيّده الله - برفع الوظائف العسكرية المعتمدة في ميزانية السنة المالية الحالية 1432 / 1433هـ التي يشغلها مستحقو الترقية - وقت صدور الأمر الكريم- من الضباط والأفراد في جميع القطاعات العسكرية والأمنية إلى الرتبة التالية، كذلك الأمر بالعفو عن سجناء الحق العام وفق الضوابط المقررة والتسديد عن المطالبين بحقوق مالية وفق ضوابط معينة, والتسديد عن السجناء المطالبين بديات مترتبة على حوادث السير وفق ضوابط معينة.

وإيماناً من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بأهمية دور الأندية الأدبية والرياضية في تقدم النهضة الشبابية، وسعياً من الدولة في دعمها لتتمكن من أداء واجبها الأكمل لخدمة الشباب والرياضة أمر - حفظه الله - تقديم دعم لجميع الأندية الأدبية بالمملكة مقداره عشرة ملايين ريال لكل نادٍ.

وشملت أوامره - رعاه الله - تقديم دعم للأندية الرياضية قدره عشرة ملايين ريال لكل ناد من أندية الدوري الممتاز، وخمسة ملايين ريال لكل ناد من أندية الدرجة الأولى، ومليونا ريال لبقية الأندية الرياضية المسجلة رسمياً.

وإيماناً من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بأهمية دور الجمعيات المهنية المتخصّصة ولتحقق أهدافها على الوجه الأكمل، أمر - حفظه الله - بتقديم دعم مالي لكافة الجمعيات المهنية المتخصصة المرخص لها مقداره عشرة ملايين ريال لكل جمعية.

واستشعاراً من الدولة لمسؤوليتها في حماية المال العام، ومحاربة الفساد، والقضاء عليه، وتنقية المجتمع من آثاره الخطيرة، وتبعاته الوخيمة على الدولة في مؤسساتها، وأفرادها، ومستقبل أجيالها. صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء " الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد" وارتباطها مباشرة به حفظه الله.

وتوفيراً للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة للمواطنين وسعياً لأن تَعُمَّ جميع أرجاء البلاد، واستكمالاً لما هو قائمٌ، وتحت الإنشاء من مُدن طبية، ومستشفياتٍ تخصصية ومرجعية، ومستشفيات ومراكز طبية، ومراكز للرعاية الصحية الأولية في كل مناطق المملكة، أمر خادم الحرمين الشريفين في العام المالي 1432 / 1433هـ باعتماد مبلغ ستة عشر مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسعة عدد من المدن الطبية والمراكز والمستشفيات لدفع عجلة التنمية الصحية في المملكة .
ورغبة في دعم البنية التحتية للقطاع الصحي للإسهام في الجانب الصحي، تم رفع الحد الأعلى في برنامج " تمويل المستشفيات الخاصة " في وزارة المالية من خمسين مليون ريال إلى مئتي مليون ريال.

وامتداداً لدعمه حفظه الله بهذا القطاع ولتقديم رعاية صحية عالية الجودة، وتزامناً مع تطوير وزارة الصحة، وإرساء نهج العدالة والشمولية والتكامل واتباع سياسة الشفافية والمصداقية التي غرسها رعاه الله في هذا البلد المعطاء، وتأكيده الدائم في مقولته المأثورة "لا شيء يغلى على صحة المواطن". رعى - حفظه الله - في الثالث من شهر ذي الحجة 1433هـ الموافق 19 أكتوبر 2012م حفل افتتاح أربعمائة وعشرين مشروعاً ووضع حجر الأساس لمائة وسبعة وعشرين مشروعاً من المشروعات الصحية في مختلف مناطق المملكة بمبلغ إجمالي قدره /241ر987ر084ر12/ ريالاً.

كما وجّه أيده الله في 14 جمادى الآخرة 1434 هـ الموافق 24 ابريل 2013م باعتماد أكثر من (000ر000ر100ر15) ريال لإنشاء (22) مشروعاً طبياً، منها (19) مجمعا طبيا ومستشفى، و(3) مراكز لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال، وتعد أول مراكز تنشأ في المملكة تعنى بهذه الفئة حيث توفر لمرضى التوحد ومرضى فرط الحركة وغيرهم مراكز على أعلى مستوى من الرعاية والعلاج، كما وجه - أيّده الله - بنزع ملكية عدد من الأراضي، لإقامة عدد من المشروعات الصحية عليها، إضافة إلى الموافقة على اعتماد عدد من البرامج التطويرية لمرافق وزارة الصحة.

ولعل النجاح الأبرز الذي حققته المملكة في المجال الطبي هو عمليات فصل التوائم السيامية التي حققت فيها المملكة نجاحا منقطع النظير بفضل من الله ثم بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وأهلها لأن تكون "مملكة الإنسانية" إذ أجريت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض التابعة للشؤون الصحية بالحرس الوطني نحو 30 عملية من هذا النوع بالغة التعقيد لتوائم سيامية من دول عربية وأفريقية وأسيوية وأوروبية.

وامتدادا لما قامت عليه المملكة العربية السعودية من تحكيم الشريعة الإسلامية في كل شأن من شؤونها وحرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين على أن يعكس الإعلام نهج الدولة المُستند إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لتحقيق ذلك في آداب التعامل مع العُلماء صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بعدم المساس أو التعرض لسماحة مُفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العُلماء، بالإساءة أو النقد.

كذلك صدر أمره الكريم بإنشاء فروع للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في كل منطقة من مناطق المملكة, وإحداث ثلاث مئة وظيفة لهذا الغرض, واعتماد مبلغ مئتي مليون ريال، وذلك لتلبية احتياجات هذه الفروع. إضافة الى إنشاء "مجمع فقهي"، ليكون مُلتقىً علمياً تُناقَشُ فيه القضايا والمسائل الفقهية، تحت إشراف هيئة كبار العُلماء.
وحرصا من خادم الحرمين الشريفين، على أن تظهر بيوت الله بما يليق بها من البناء والتجهيز والعناية والرعاية لتحقق لها العمارة الحسية والمعنوية، واستشعاراً للمسؤولية الشرعية نحو هذه الأماكن الطاهرة، والتشرف بخدمتها، وتلمس احتياجاتها، صدر أمره الكريم بتخصيص مبلغ خمس مئة مليون ريال لترميم المساجد والجوامع في كل أنحاء المملكة, كذلك بتخصيص مبلغ مئتي مليون ريال لدعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم, إضافة إلى تخصيص مبلغ ثلاث مئة مليون ريال لدعم مكاتب الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، واعتماد دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمبلغ مئتي مليون ريال لاستكمال بناء مقرات لها في مختلف مناطق المملكة.

وفي 17 رجب 1426 هـ صدر أمره الكريم بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة من مدنيين وعسكريين وكذلك المتقاعدين بنسبة / 15 بالمئة / إضافة إلى زيادة مخصصات القطاعات التي تخدم المواطنين مثل الضمان الاجتماعي والمياه والكهرباء وصندوق التنمية العقاري وبنك التسليف السعودي وصندوق التنمية الصناعي وتخفيض أسعار البنزين والديزل وإنشاء جامعات وكليات ومعاهد ومدارس جديدة في ربوع الوطن لتيسير أمور المواطنين وتلبية احتياجاتهم.

وتوالت مبادرات الملك المفدى بإصداره - رعاه الله - أمره في السابع عشر من شهر رجب 1426هـ بتخصيص مبلغ إضافي قدره ثمانية آلاف مليون ريال من فائض إيرادات السنة المالية 1425 / 1426هـ للإسكان الشعبي في مناطق المملكة وتتم برمجة تنفيذ هذا المشروع على مدى خمس سنوات ليصبح إجمالي المخصص لهذا الغرض عشرة آلاف مليون ريال .

كما صدرت التوجيهات الملكية بعد ذلك بزيادة رأس مال بعض صناديق التنمية بمبلغ / 25 / مليار ريال وذلك على النحو التالي: زيادة رأس مال كل من صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره ‌تسعة آلاف مليون ريال ليصبح حوالي اثنين وتسعين ألف مليون ريال ورأس مال بنك التسليف السعودي بمبلغ إضافي قدره ثلاثة آلاف مليون ريال ليصبح ستة آلاف مليون ريال لدعم ذوي الدخل المحدود من ‌المواطنين وأصحاب المهن والمنشآت المتوسطة والصغيرة. وزيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعية بمبلغ ثلاثة عشر ألف مليون ريال ليصبح عشرين ألف مليون ريال، إضافة الى دعم صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 20 مليار ريال في ميزانية العام المالي 1427 / 1428 هـ .

واستكمالاً لدعم مؤسسات الإقراض الحكومي تم بميزانية العام المالي 1428 / 1429 (2008م) تعزيز موارد صندوق التنمية العقارية بمبلغ خمسة وعشرين ألف مليون ريال يوزع بالتساوي على خمسة أعوام مالية اعتباراً من العام المالي السابق لمقابلة الطلب على القروض وتقليص فترة الانتظار.
كذلك صدرت التوجيهات الكريمة لوزارة المالية بإيداع مبلغ عشرة آلاف مليون ريال لحساب بنك التسليف والادخار بهدف تمكين البنك من زيادة عدد القروض الاجتماعية والأسرية الممنوحة لذوي الدخول المحدودة بالإضافة إلى ما يقوم به البنك من تقديم دعم للمنشآت الصغيرة والناشئة.

وفي هذا الإطار أيضا صدرت في جمادى الآخرة 1431هـ موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على دعم الصندوق الصناعي بمبلغ عشرة آلاف مليون ريال ليصبح رأسمال صندوق التنمية الصناعية السعودي 30 مليار ريال . تلاه وفي رجب 1432هـ صدور الموافقة السامية الكريمة على رفع رأس مال الصندوق إلى 40 مليار ريال واعتماد مجلس إدارة الصندوق رفع الحد الأقصى للقرض الواحد المعتمد للمشاريع الصناعية المقامة في المناطق والمدن الأقل نمواً إلى 1.2 مليار ريال للمشاريع الجديدة ومشاريع التوسعة للشركات المساهمة العامة والشركات المساهمة المغلقة والشركات ذات المسؤولية المحدودة.
ويستمر العطاء لدعم الصناديق الأخرى وبنوك التنمية الحكومية تقديم القروض في المجالات الصناعية والزراعية والعقارية وستسهم هذه القروض - بإذن الله - في توفير فرص وظيفية إضافية ودفع عجلة النمو.

كما تواصلت مبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لتوفير سبل العيش الكريم لأبناء الوطن حيث قرر مجلس الوزراء في شهر المحرم 1429هـ إضافة بدل غلاء معيشة إلى رواتب موظفي الدولة ومستخدميها ومتقاعديها بنسبة تراكمية قدرها خمسة في المئة لمدة ثلاث سنوات إضافة إلى تحمل الدولة خمسين في المئة من رسوم الموانئ ورسوم جوازات السفر ورخص السير ونقل المركبات وتجديد رخص الإقامة للعمالة المنزلية , إلى جانب زيادة مخصصات الضمان الاجتماعي بنسبة 10 في المئة.

وتأكيداً لاهتمام ولي الأمر بأحوال المواطنين عامة وذوي الدخول المنخفضة خاصة أمر خادم الحرمين الشريفين بتقديم مساعدات عينية لجميع المتضررين من موجة البرد التي مرت بها بعض مناطق المملكة في شتاء عام 1429هـ . وقد وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيّده الله - بصرف مساعدة مقطوعة عاجلة تبلغ حوالي ستمائة وأربعة وخمسين مليون ريال لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لتأمين كسوة شتوية تعينهم على مواجهة موجة البرد القارس. ولمساعدة الأسر المحتاجة على تلبية مستلزماتها الطارئة خلال شهر رمضان المبارك.

ومن هذا المنطلق الذي يوضح حرصه - أيّده الله - على مساعدة ذوي الدخل المحدود والمنخفض تم إنشاء بنك خادم الحرمين الشريفين للطعام والكساء في شهر المحرم لعام 1433هـ ليكون لبنة أساسية في تطوير الخدمات الاجتماعية والإنسانية للفئات المستحقة للرعاية والمساعدة وقد بدأ فعلياً البنك في صرف المساعدات المالية والعينية لما يزيد على عشرة آلاف أسرة فقيرة في مدينة الرياض في ضوء دراسة دقيقة لأحوال الأسر كما يقوم البنك بتقديم الطعام للأسر الفقيرة بطريقة صحية وآمنة.

أصدر خادم الحرمين الشريفين - في رمضان 1430هـ أمراً عاجلاً بصرف مساعدة قدرها مليار ومئة وستة وستون مليون ريال لجميع الأسر كما أصدر - حفظه الله - في رمضان 1431هـ أمراً عاجلاً بصرف مساعدة مقدارها (مليار ومئة وتسعة عشر مليون وخمسة آلاف ريال ) لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في المملكة، وذلك لمساعدة هذه الأسر المحتاجة على تلبية مستلزماتها الطارئة في هذا الشهر الكريم، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك .

كما أمر حفظه الله في 30 شعبان 1429هـ بصرف مبلغ مليار ومائة وخمسين مليون ريال لجميع الأسر التي يشملها الضمان الاجتماعي في المملكة.

واستمرار لعنايته بشؤون مواطنيه ومنهم المعوقين والمحتاجين أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رعاه الله في شهر رمضان 1429هـ أمراً بزيادة مقدار الإعانة المالية المخصصة لجميع فئات المعوقين المسجلين على قوائم وزارة الشؤون الاجتماعية بما نسبته 100% وذلك لمساعدة المعوقين على تلبية لوازمهم، وتحقيق متطلباتهم، وسد احتياجاتهم المرتبطة بإعاقاتهم، وذلك بمبلغ إضافي (سنوي) مقداره مليار وواحد وأربعون مليون ريال، ليصبح إجمالي ما سوف يخصص سنويا لبند الإعانات المالية للمعوقين المسجلين في وزارة الشؤون الاجتماعية مليارين واثنين وثمانين مليون ريال.

وقد شهدت المملكة منذ مبايعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 26 / 6 / 1426هـ المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحاتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة.

واتسم عهد خادم الحرمين الشريفين بسمات حضارية رائدة جسدت ما اتصف به رعاه الله من صفات متميزة، ومن أبرز المنجزات التنموية التي تحققت في عهده على امتداد أنحاء الوطن، القرارات التي اتخذها في سبل تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، ودعم المخصصات للقطاعات الخدمية، إضافة إلى دوره الرائد في خدمة القضايا الإسلامية والعربية، وإرساء دعائم العمل السياسي الخليجي والإسلامي والعربية والدولي، وصياغة تصوراته والتخطيط لمستقبله , ودوره في تأسيس الحوار العالمي بين أتباع الديانات والثقافات والحضارات.

وشهد القطاع الصناعي جانبا من الاهتمام والرعاية من خادم الحرمين الشريفين حيث أسس وافتتح / أيّده الله / مشروعات عملاقة مما ضاعف حجم الاستثمارات في المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع ليبلغ (676) مليار ريال، وبلغ عدد المجمعات الصناعية فيهما (42) مجمعاً صناعياً أساسياً فضلاً عن أكثر من (400) مصنع ما بين صناعات متوسطة وخفيفة، و زاد حجم الإنتاج على (106) ملايين طن سنوياً، ومن المتوقع أن ترتفع الاستثمارات والمجمعات الصناعية وبالتالي الإنتاج لأكثر من ذلك بعد الانتهاء من المراحل المتبقية في المشروعين العملاقين (الجبيل2) و(ينبع2).

كما تم إنشاء مدينتين صناعيتين إحداهما في رأس الزور والثانية في رابغ وتقديم القروض الصناعية للمستثمرين من خلال صندوق التنمية الصناعية السعودية، التي بلغت حتى نهاية عام 1431هـ (3226) قرضاً صناعياً بقيمة إجمالية تقدر بنحو90 مليار ريال قدمت للمساهمة في أنشاء 2284 مشروعاً صناعياً في مختلف أنحاء المملكة.
ويجري العمل حالياً على تبني استراتيجية وطنية للصناعة لتعزيز القدرات التنافسية الصناعية السعودية، وزيادة ارتباطاتها التكاملية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتحفيز الصناعات المتقدمة ذات القيمة المضافة العالية، والتوسع في توفير التجهيزات والخدمات اللازمة لتحقيق التنمية الصناعية في جميع مناطق المملكة.

وستحقق نقلة نوعية كبرى للصناعة الوطنية ويستمر تنفيذها حتى عام 2020م وستضخ الدولة من خلالها 40 مليار ريال مما يضع أسساً قوية لتعزيز صرح الصناعة الوطنية واستغلال المزايا النسبية التي تمتلكها المملكة وتكرس قواعد الاقتصاد الوطني وتزيده قوة وقدرة وتنافسية.

إضافة إلى أن تحقق هذه الاستراتيجية انطلاقة كبرى للصناعة الوطنية وبناء نهضة صناعية تستوعب الراغبين في الاستثمار الصناعي من رجال الصناعة المحليين والمستثمرين الأجانب.

وتجسيداً لاهتمامه - أيده الله - بمسيرة التعليم خصصت في عهده ـ حفظه الله ـ أكبر ميزانيات في تاريخ المملكة للتعليم، ووصل عدد الجامعات الحكومية إلى 24 جامعة تضم 500 كلية تتوزّع على 76 مدينة ومحافظة، إضافة إلى ثماني جامعات أهلية، وعشرات الكليات، ووصلت نسبة المقبولين من خريجي الثانوية العامة في عهده إلى 92 %، وفتح الابتعاث الخارجي بدعم سخي من لدنه ـ أيده الله ـ ليصل عدد المبتعثين إلى ما يقارب 135 ألف طالب وطالبة، يدرسون في أكثر من 34 بلداً حول العالم، وفتــح المجال للابتعاث الداخـــلي لتتولى الدولــة الإنفاق على 50 % من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات والكليات الأهلية.

قد دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في التاسع من جُمادى الاخرة لعام 1433هـ المرحلة الأولى لمشاريع المدن الجامعية لعدد من مناطق المملكة ومحافظاتها، كما وضع - أيّده الله - حجر الأساس لمرحلتها الثانية بتكلفة إجمالية تبلغ واحداً وثمانين ملياراً وخمسمائة مليون ريال. كما افتتح في الرابع من شوال 1430هـ جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في ثول ليُعلن نبراساً جديداً يحمل لواء العلم والمعرفة ومشعل الريادة لينير درباً جديداً واعداً للأجيال في ظل منجز وطني ودولي, يواكب التغيرات العالمية في مسارات التعليم الحديث من خلال تأسيس الجامعات البحثية.

كما رعى خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في 12 جمادى الآخرة 1432 هـ حفل افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على أرض يبلغ إجمالي مساحتها 8 ملايين م2، مساحات البناء المنفذة منها أكثر من 3 ملايين م2 تقريباً، وبتكلفة إجمالية تزيد على عشرين مليار ريال, وتستوعب نحو 60 ألف طالبة كأول جامعة مخصصة للبنات تشتمل على أحدث المرافق العلمية والتعليمية والبحثية.

وفي 10 شعبان 1433 هـ الموافق 30 يونيو 2012 م صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس التعليم العالي على إنشاء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الأهلية بجدة .

وامتداداً للعناية بالتعليم وأهله وحرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد الله على أبنائه المبتعثين وتلمساً لاحتياجاتهم وجّه في الخامس من جُمادى الآخرة 1431هـ بإلحاق الطلاب والطالبات الدارسين حالياً والمنتظمين بدراستهم على حسابهم الخاص في المعاهد والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ونيوزيلندا بعضوية البعثة.

كما صدر أمر الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 8 ذي الحجة 1431هـ بالموافقة على إلحاق جميع الدارسين على حسابهم الخاص الذين أنهوا دراسة مرحلة اللغة الإنجليزية وبدأوا الدراسة الأكاديمية في الجامعات البريطانية الموصى بها بعضوية البعثة.

كما صدرت توجيهاته - حفظه الله - في ربيع الأول 1432هـ بضم كافة الطلبة والطالبات الذين يدرسون خارج المملكة على حسابهم الخاص إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وفق شروط وضوابط البرنامج، وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي الحكومي، تلاها وفي غرة ربيع الآخر 1434 هـ الموافق 11 فبراير 2013 م صدور موافقته الكريمة - حفظه الله - على تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمرحلة ثالثة مدتها خمس سنوات تبدأ من نهاية المرحلة الحالية في نهاية العام المالي 1435 -1436هـ. يذكر أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي انطلق عام 1426هـ، وتم تمديده بأمر سامٍ لمدة خمس سنوات اعتباراً من العام المالي 1431 / 1432هـ وتخرج من طلابه حوالي (47000) طالب وطالبة حتى هذا العام 2013م.، أتاح فيه الفرصة للمبتعثين لتلقي الدراسة واكتساب المعارف والمهارات وتحقيق الامتداد الثقافي بين المملكة والحضارات الأخرى في دولة العالم.

وجاءت ثمرة جهود خادم الحرمين الشريفين حفظه الله واهتمامه ودعمه اللامحدود بقطاع التعليم بالمملكة العربية السعودية بفوز المملكة العربية السعودية بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2012م في جنيف أثناء انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات للعام 2012م .

وحول خطة التنمية التاسعة أقر مجلس الوزراء في شهر شعبان 1431هـ خطة التنمية التاسعة التي تغطي الفترة 31 / 1432 – 35 / 1436هـ (2010 - 2014م) .

ووجّه خادم الحرمين الشريفين جميع أجهزة الدولة بالحرص الشديد على تنفيذ برامجها ومشروعاتها وتحقيق أهدافها في مددها الزمنية المحددة، وإعطاء ذلك أولوية قصوى لما له من تأثير مباشر على رفع مستوى معيشة المواطن وتحسين نوعية حياتهم، خاصة في ضوء ما رُصد لها من إنفاق تنموي طموح، بلغ (1444) بليون ريال، تجاوز بنسبة (67 %) ما رُصد من إنفاق تنموي خلال خطة التنمية الثامنة، وخصص النصيب الأكبر من هذا الإنفاق لقطاع تنمية الموارد البشرية التي تشمل مختلف قطاعات التعليم والتدريب، وقطاع التنمية الاجتماعية والصحة. إضافة إلى ما رصد لقطاعات الخدمات البلدية، والإسكان، والثقافة، والنقل والاتصالات، وقطاعات أخرى.

وكان مسك ختام العام الماضي من الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية ما صدرت به ميزانية الدولة للعام المالي الجديد 1434- 1435هـ التي بلغت 820 مليار ريال بزيادة قدرها 130 مليار ريال عن الميزانية السابقة، لتسجل في عهده - حفظه الله - أكبر ميزانية تنموية تشهدها المملكة رغم الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم، بما تضمنته من بنود مخصصة لجميع أوجه التنمية في المملكة من تعليمية وصحية واجتماعية وغيرها في جوانب الازدهار .

وفي الرابع من جمادى الاخرة لعام 1433هـ أقرّ مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض وتكوين لجنة وزارية برئاسة أمير منطقة الرياض للإشراف على تنفيذه، وكذلك الموافقة على مشاريع النقل العام في بقية مدن المملكة بعد اكتمال دراساتها.

الجدير بالذكر أن قطاع النقل شهد قفزات تنموية كماً ونوعاً وحظي بمتابعة شخصية ومستمرة من لدنه "حفظه الله" من خلال الدعم المادي السخي لموازنات وزارة النقل مكنت هذا القطاع من تحقيق انجازات ضخمة بكل المقاييس غير مسبوقة.

كما صدر عديد من القرارات المهمة والتاريخية لها كبير الأثر في دعم وتطوير النقل داخل المملكة من أهمها الموافقة السامية على إنشاء هيئة النقل العام سبقها الموافقة على الإستراتيجية الوطنية للنقل و إنشاء هيئة الخطوط الحديدية والموافقة على نظام النقل بالخطوط الحديدية ومشاريع السكك الحديدية العملاقة في المملكة حيث ينفذ الآن مشروع قطار الحرمين السريع وقطار الشمال الجنوب ويجري حالياً تصميم قطار الجسر البري الذي يربط الخليج العربي بالبحر الأحمر والجزء الذي يقع في المملكة من قطار دول مجلس التعاون. إضافة إلى العمل على تطوير لوائح أنشطة النقل المختلفة البري والبحري ليواكب المستجدات التي يعيشها هذا القطاع، وحول النمو الاقتصادي المحلي كان من أبرز مؤشراته تبوء المملكة للمرتبة الثامنة عالمياً ضمن قائمة صندوق النقد الدولي للدول العشر الأكثر نمواً اقتصادياً في العالم لعام 2012م وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للسنوات الماضية بنسبة 41 % ونمو القطاع الخاص بنسبة 39.3 %، والقطاع الحكومي بنسبة 50.4 % فيما بلغ المنصرف الفعلي في الميزانية العامة للدولة خلال النصف الثاني من العقد الماضي نحو 2603 مليار ريال مقارنة بنحو 2000 مليار ريال لكامل العقدين السابقين.

وارتفعت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي التي تعد بمثابة البنك المركزي في المملكة خلال شهر مارس من عام 2013، إلى نحو 2537 مليار ريال، بارتفاع قدره 49 مليار ريال، مقارنة بشهر فبراير من نفس العام اي بنسبة 2 %، بينما تزيد بنحو 383 مليار ريال، عند مقارنتها بشهر مارس من العام الماضي 2012 بنسبة 18 %.

وارتفعت استثمارات مؤسسة النقد السعودي في أوراق مالية بالخارج التي تمثل نحو 70 % من إجمالي موجوداتها لتصل إلى 1795 مليار ريال بنهاية شهر مارس الماضي، بنسبة زيادة قدرها 24 %، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2012، مواصلة بذلك ارتفاعها للشهر الثامن والثلاثين على التوالي.

وأسهمت السياسات المالية والاقتصادية السعودية الحكيمة في انتقال المملكة العربية السعودية من بلد معتمد على مورد وحيد للدخل إلى اقتصاد قائم على التنوع في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية بتبني إشراك القطاع الخاص ليحقق الاقتصاد الوطني قفزات مكنت المملكة من احتلال موقع متقدم من بين دول مجموعة العشرين الدولية.

وشكلت مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي أعلنها في قمة واشنطن بزيادة الإنفاق العام بالمملكة بمقدار (400) بليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة إسهاماً ملموساً في حفز الطلب العالمي لتجاوز عوامل الركود الاقتصادي العالمي.

بلغ مجموع التدفقات الاستثمارية الأجنبية الداخلة إلى المملكة في العام 2011م 145 مليار ريال, وارتفع بذلك إجمالي رصيد الاستثمارات الأجنبية في المملكة إلى 600 مليار ريال بنهاية شهر أبريل لعام 2011م طبقا للتقارير الصادرة عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية /الأونكتاد/.

وتتويجاً للسياسة المالية والنقدية الحكيمة التي انتهجتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، أكدت مؤسسة التصنيف العالمية (فيتش) متانة الاقتصاد والقوة المالية للمملكة العربية السعودية وحسن إدارتها لاستثماراتها الخارجية واحتياطياتها من النقد الأجنبي، والإشراف المنضبط على القطاع البنكي .

ففي بيان أصدرته المؤسسة في شهر المحرم عام 1431هـ أكدت احتفاظ المملكة بدرجة التميز (A ـ A) في التصنيف الائتماني العالمي.

وفي هذا السياق قال خادم الحرمين الشريفين في كلمته لدى افتتاحه أعمال السنة الرابعة من الدورة الرابعة لمجلس الشورى في 7 ربيع الأول 1429هـ "في المجال الاقتصادي عملنا على تحسين مشروعات البنية الأساسية القائمة وتطويرها، كما اعتمدت مشروعات جديدة في القطاعات المختلفة وبشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة، إذ خصص (256) مليار ريال في ميزانية العام الحالي 1432 / 1433هـ للإنفاق على المشروعات الجديدة والقائمة، وستسهم هذه المشروعات - بعون الله وتوفيقه - في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل". 

كما صدر أمر ملكي في 20 ربيع الآخر 1432 هـ بإنشاء وزارة للإسكان تتولى المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة.
واعتمد - حفظه الله - التصاميم الأولية لوحدات مشروعات الإسكان التي أمر - أيّده الله - بإنشائها في جميع مناطق المملكة والبالغ عددها 500 ألف وحدة سكنية.
وللارتقاء بالخدمات الصحية في المملكة أقرّت إستراتيجية الرعاية الصحية , واعتمد الكادر الصحي للعاملين في القطاع الصحي في المستشفيات والمؤسسات الحكومية كافة .

وفي مجال التوظيف وافق مجلس الوزراء في شهر شعبان 1430 على استراتيجية التوظيف السعودية ومن أهدافها العامة التوظيف الكامل لقوة العمل الوطنية وزيادة إسهام الموارد البشرية الوطنية والارتقاء بإنتاجية العمل الوطني ليضاهي نظيره في الاقتصاديات المتقدمة.

كذلك وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين شهر جمادى الأولى 1431هـ على إحداث 12600 وظيفة إدارية بالمرتبة الرابعة لمصلحة وزارة التربية والتعليم (تعليم البنات) لتعيين من يرغبن في العمل من خريجات معاهد المعلمات الثانوية اللاتي لم يتعين بعد.

وعطفاً على ذلك حظي قطاع التراث والثقافة في المملكة بنصيبه من اهتمام خادم الحرمين الشريفين، إذ صدرت في شهر ربيع الأول 1431هـ موافقته - حفظه الله - على تبني جائزة عالمية للباحثين والمهتمين بمجال التراث والثقافة يكون اسمها "جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للتراث والثقافة" لتشجيع الباحثين والمهتمين بهذين الجانبين المهمين في المكون الإنساني، وامتداداً لسلسلة من أعماله الجليلة - أيده الله- لمد جسور التواصل عبر الثقافات والحضارات، وتأكيد الاعتزاز بالتراث والثقافة والحضارة الإسلامية التي أسهمت - ولا تزال - في بناء الحضارة البشرية.

ولنشر ثقافة حقوق الإنسان في مناخ من الأخوة والتسامح والتراحم والتعريف بالأساليب والوسائل التي تساعد على حماية هذه الحقوق صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين في شهر ذي القعدة 1430هـ على برنامج حقوق الإنسان.

ومثّل انتخاب المملكة لعضوية مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لدورتين متتاليتين إقراراً صريحاً بما تحظى به حقوق الإنسان في المملكة من اهتمام القيادة الرشيدة، وتقديراً دولياً لجهود ومبادرات خادم الحرمين الشريفين في حماية هذه الحقوق.

ووافق المقام السامي الكريم على صدور نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص وعلى إستراتيجية نشر ثقافة حقوق الإنسان، التي تعد إضافة لما تقدمه الدولة من أجل إرساء هذه الحقوق .

واتسم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بسمات حضارية، أبرزها تفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه وأمته الإسلامية والمجتمع الإنساني أجمع في كل شأن وفي كل بقعة داخل الوطن وخارجه، إضافةً إلى حرصه الدائم على سن الأنظمة وبناء دولة المؤسسات المعلوماتية في شتى المجالات مع توسع في التطبيقات.

وفيما يخص أزمة ارتفاع أسعار السلع الغذائية .. أقرّ مجلس الوزراء في 29 ربيع الآخر 1429هـ ترتيبات طويلة وقصيرة المدى، لتحقيق الأمن الغذائي للمملكة، وتوفير السلع الغذائية الأساسية والضرورية للمواطنين والمقيمين، وتخفيف العبء الذي يتحمله المواطن جرّاء الارتفاع الكبير في أسعار المواد التموينية والسلع والمنتجات الزراعية والحيوانية، وضمان تأمين حاجات البلاد من السلع دون تذبذب أو اختفاء البعض منها.

كذلك وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين شهر جمادى الأولى 1431هـ على إحداث 12600 وظيفة إدارية بالمرتبة الرابعة لمصلحة وزارة التربية والتعليم (تعليم البنات) لتعيين من يرغبن في العمل من خريجات معاهد المعلمات الثانوية اللاتي لم يتعين بعد.

وعطفاً على ذلك حظي قطاع التراث والثقافة في المملكة بنصيبه من اهتمام خادم الحرمين الشريفين، إذ صدرت في شهر ربيع الأول 1431هـ موافقته - حفظه الله - على تبني جائزة عالمية للباحثين والمهتمين بمجال التراث والثقافة يكون اسمها "جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للتراث والثقافة" لتشجيع الباحثين والمهتمين بهذين الجانبين المهمين في المكون الإنساني، وامتداداً لسلسلة من أعماله الجليلة - أيّده الله - لمد جسور التواصل عبر الثقافات والحضارات، وتأكيد الاعتزاز بالتراث والثقافة والحضارة الإسلامية التي أسهمت - ولا تزال - في بناء الحضارة البشرية.

ولنشر ثقافة حقوق الإنسان في مناخ من الأخوة والتسامح والتراحم والتعريف بالأساليب والوسائل التي تساعد على حماية هذه الحقوق صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين في شهر ذي القعدة 1430هـ على برنامج حقوق الإنسان.

ومثّل انتخاب المملكة لعضوية مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لدورتين متتاليتين إقراراً صريحاً بما تحظى به حقوق الإنسان في المملكة من اهتمام القيادة الرشيدة، وتقديراً دولياً لجهود ومبادرات خادم الحرمين الشريفين في حماية هذه الحقوق.

ووافق المقام السامي الكريم على صدور نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص وعلى إستراتيجية نشر ثقافة حقوق الإنسان، التي تعد إضافة لما تقدمه الدولة من أجل إرساء هذه الحقوق.

واتسم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بسمات حضارية، أبرزها تفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه وأمته الإسلامية والمجتمع الإنساني أجمع في كل شأن وفي كل بقعة داخل الوطن وخارجه، إضافةً إلى حرصه الدائم على سن الأنظمة وبناء دولة المؤسسات المعلوماتية في شتى المجالات مع توسع في التطبيقات.

وفيما يخص أزمة ارتفاع أسعار السلع الغذائية .. أقرّ مجلس الوزراء في 29 ربيع الآخر 1429هـ ترتيبات طويلة وقصيرة المدى، لتحقيق الأمن الغذائي للمملكة، وتوفير السلع الغذائية الأساسية والضرورية للمواطنين والمقيمين، وتخفيف العبء الذي يتحمله المواطن من جرّاء الارتفاع الكبير في أسعار المواد التموينية والسلع والمنتجات الزراعية والحيوانية، وضمان تأمين حاجات البلاد من السلع دون تذبذب أو اختفاء البعض منها.

وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية يحرص الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رعاه الله - على أن تكون المملكة سبّاقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم.

وعلى الصعيد العربي، أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في موقف تاريخي خلال مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية (قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة) التي عقدت في الكويت في شهر يناير 2009م تجاوز مرحلة الخلافات بين العرب وأسس لبداية مرحلة جديدة في مسيرة العمل العربي المشترك تقوم على قيم الوضوح والمصارحة والحرص على العمل الجماعي في مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.

واستمر - حفظه الله - على نهج والده الملك عبدالعزيز - رحمه الله - في دعم القضية سياسياً ومادياً ومعنوياً بالسعي الجاد والمتواصل لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضه وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وتبنى قضية القدس ومناصرتها بكل الوسائل.

وفي هذا الإطار قدّم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - عندما كان ولياً للعهد - تصوراً للتسوية الشاملة العادلة للقضية الفلسطينية من ثمانية مبادئ عرف باسم "مشروع الأمير عبدالله بن ‌عبدالعزيز للسلام" قدِّم لمؤتمر القمة العربية في بيروت عام 2002م وقد لاقت هذه ‌المقترحات قبولاً عربياً ودولياً وتبنتها تلك القمة وأضحت مبادرة سلام عربية أكّدتها القمم العربية اللاحقة .

ووجّه - رعاه الله - في يوليو عام 2006م بتخصيص منحة قدرها 250 مليون دولار للشعب الفلسطيني لتكون نواة لصندوق عربي دولي لإعمار فلسطين.
وعندما حدث خلافٌ بين الفلسطينيين سارع خادم الحرمين الشريفين بتوجيه الدعوة لأشقائه قادة الشعب الفلسطيني لعقد لقاء في رحاب بيت الله الحرام بمكة المكرّمة لبحث أمور الخلاف بينهم بكل حيادية ودون تدخل من أي طرف والوصول إلى حلول عاجلة لما يجري على الساحة الفلسطينية.

وتوجت تلك الاجتماعات باتفاق مكة الذي أعلن بحضور خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في قصر الصفا بجوار بيت الله الحرام في العشرين من شهر المحرم 1428هـ.

وقال: أعلن باسمنا جميعا أننا تجاوزنا مرحلة الخلاف وفتحنا باب الأخوة العربية والوحدة لكل العرب دون استثناء أو تحفظ وأننا سنواجه المستقبل - بإذن الله - نابذين خلافاتنا، صفاً واحداً كالبنيان المرصوص مستشهدين بقوله تعالى "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم".

أعلن تبرع المملكة العربية السعودية بمبلغ 1000 مليون دولار لإعادة إعمار غزة وشدد على أهمية وحدة الفلسطينيين في هذه المرحلة المهمة وقال "وتقضي الأمانة هنا أن نقول لأشقائنا الفلسطينيين أن فرقتهم أخطر على قضيتهم من عدوان إسرائيل . وأذكرهم بأن الله عز وجل ربط النصر بالوحدة وربط الهزيمة بالخلاف مستذكراً معهم قوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)".

واتسمت دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إخوانه في قمة مجلس التعاون الخليجي بالرياض (إعلان الرياض) في 24 المحرم 1433هـ إلى اتخاذ خطوة تاريخية تطالب بها الشعوب منذ فترة، وتنتظرها، وتتوقع معها تحصيناً حقيقياً لكياناتها، وأماناً دائماً لشعوبها.

لقد طالب الملك في كلمته إخوانه بأن تنتقل دول المجلس الست من صيغة التعاون التي وُلدت قبل 32 عاماً، إلى صيغة الاتحاد في سياساتها الاقتصادية والخارجية، وتنظم مستقبل شعوبها في الاتجاه الذي يحفظ لها أمانها ويحقق تطلعاتها .

وتأكيداً لمكانة المملكة العربية السعودية وثقلها المؤثر على الاقتصاد العالمي ولمواقفها المعتدلة وقراراتها الاقتصادية الرشيدة التي تبنتها خلال سنوات التنمية الشاملة إضافة إلى النمو المتوازن للنظام المصرفي السعودي, شاركت المملكة العربية السعودية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قمة مجموعة الدول العشرين الاقتصادية التي عُقدت في مدينة تورنتو الكندية وخلال الاجتماع وجّه خادم الحرمين الشريفين كلمة لقادة دول مجموعة العشرين أشار فيها - حفظه الله - إلى نجاح مجموعة العشرين في الاستجابة للأزمة المالية العالمية بما اتخذته من تدابير جنّبت العالم الوقوع في الكساد؛ إلاّ أن الأوضاع الاقتصادية العالمية الهشة تجعل من إعلان النجاح مؤجلاً. ولذا فمن المهم أن يكون النمو العالمي أقوى وأكثر توازناً وقدرة على الاستمرار، من خلال تبني إجراءات منسقة من قبل دول المجموعة؛ وفي نفس الوقت مراعاة الاحتياجات والظروف الخاصة بكل دولة.

وتطرّق خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - إلى الأنظمة المالية؛ مؤكداً أهمية إصلاحها من أجل تفادي وقوع الاقتصاد العالمي بأزمات مماثلة في المستقبل، مشيراً إلى أن تطبيق أنظمة إشرافية ورقابية قوية يعد بديلاً أنسب من فرض ضرائب على المؤسسات المالية, منوّهاً بأن قدرة النظام المالي في المملكة العربية السعودية على الصمود تعزّزت على مدار السنوات الماضية، بفضل الإجراءات الصارمة والرقابة الاستباقية. 

وأن النظام المصرفي احتفظ بسلامة أوضاعه وبمستويات ربحيته ورسملته المرتفعة حتى في أعقاب الأزمة العالمية الأخيرة.

وكانت المملكة قد شاركت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في قمة مجموعة الدول العشرين الاقتصادية التي عقدت في العاصمة البريطانية في شهر ربيع الآخر 1430هـ , وناقشت القمة عدداً من المقترحات والإجراءات التي تهدف إلى إنعاش الاقتصاد العالمي وتحسين مسار الاقتصاديات الدولية وتخفيض حدة الركود والانكماش الاقتصاديين وتنشيط عمليات الإقراض لتوفير المصادر المالية للأفراد والعائلات والشركات ودعم مسيرة الاستثمار المستقبلي علاوةً على إصلاح الفجوات في المؤسسات الدولية ومناقشة مقترح إنشاء نظام دولي للإنذار المبكر بشأن الوضع الاقتصادي والمالي الدولي.

كما شاركت المملكة برئاسة خادم الحرمين الشريفين في قمة مجموعة الدول العشرين الاقتصادية التي عقدت في واشنطن في شهر نوفمبر 2008م لبحث حلول الأزمة المالية العالمية .

وأشار - حفظه الله - خلال القمة إلى استمرار المملكة بالقيام بدورها في العمل على استقرار السوق البترولية، متطلعاً إلى تعاون الدول المستهلكة من خلال عدم استهداف البترول بسياسات تؤثر سلباً فيه.. مؤكداً مواصلة المملكة لسياساتها بمساعدة الدول النامية، على مبدأ التقاسم العادل للأعباء في أي جهود دولية تبذل لمعالجة الأزمة وتداعياتها.

وقال للمشاركين في قمة مجموعة العشرين: إن المملكة العربية السعودية تدرك الدور المحوري والمهم الذي تؤديه في الاقتصاد العالمي، ومن ذلك العمل على استقرار سوق البترول الدولية، ومن هذا المنطلق قامت سياسة المملكة البترولية على أسس متوازنة، تأخذ في الحسبان مصالح الدول المنتجة والمستهلكة ومن أجل ذلك تحملت المملكة كثيراً من التضحيات، ومنها الاحتفاظ بطاقة إنتاجية إضافية مكلفة تصل إلى حوالي مليونَيْ برميل يومياً، حرصاً منها على نمو الاقتصاد العالمي بصورة تحفظ مصالح جميع الأطراف.

وجاءت الموافقة الكريمة في 8 شوال 1431هـ من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على إنشاء مؤسسة تحمل اسم "مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية".

واستشعاراً من المنظمات العالمية لدوره وتقديراً منها لدعمه لبرامجها الإنسانية وتبرعه لبرنامج الغذاء العالمي منحت في شهر يناير 2009م لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود جائزة "البطل العالمي لمكافحة الجوع لعام 2008م" في مدينة دافوس السويسرية.

ونالت مآثر خادم الحرمين الشريفين وبجدارة شهادات وأوسمة الاستحقاق والإنجاز واستطاع قيادة أمة بتعاليم الإسلام السمحة والقيم العربية الأصيلة وبزعامة بارعة واقتدار تصدّر بها - أيّده الله - المرتبة الأولى بين القادة الأكثر شعبية وتأييداً في العالم الإسلامي وبوّأت خادم الحرمين الشريفين مكانة من بين الشخصيات العشر الأقوى تأثيراً في العالم.

وعلى الصعيد الإسلامي, لقيت قضايا الأمة الإسلامية وتطوراتها النصيب الأكبر من اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وكانت دعوته - حفظه الله - لعقد القمة الاستثنائية الثالثة في مكة المكرمة يومي 5 و 6 ذي القعدة 1426هـ الموافق 7 و8 ديسمبر 2005م إيماناً منه بضرورة إيجاد نوع من التكامل الإسلامي بين شعوبها ودولها والوصول إلى صيغة عصرية للتعامل فيما بينها أولاً ومع الدول الأخرى التي تشاركنا الحياة على هذه الأرض إضافةً إلى العمل الجاد على حل مشكلات الدول الفقيرة من خلال صندوق خاص لدعمها وجعلها تقف على قدميها.

وفي جانب آخر من الاهتمام بالإسلام والمسلمين تواصل المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عنايتها بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما بكل ما تستطيع فأنفقت أكثر من 70 مليار ريال خلال السنوات الأخيرة فقط على المدينتين المقدّستين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة بما في ذلك توسعة الحرمين الشريفين وتتضمن نزع ‌الملكيات وتطوير المناطق المحيطة بهما وتطوير شبكات الخدمات والأنفاق والطرق‌.

وفي السياق ذاته وضمن اهتمام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وحرصه على وحدة الصف والتعاون والتكاتف والتمسك بالدين، لخدمة الأمة الإسلامية ولدعم منظمة التعاون الإسلامي للقيام بدورها في تعزيز التضامن الإسلامي تم في 25 رمضان 1433 هـ الموافق 13 اغسطس 2012م، توقيع اتفاقية المقر الجديد لمنظمة التعاون الإسلامي التي وجه - حفظه الله- ببنائه على نفقة المملكة والإسراع في تنفيذه حتى تتمكن المنظمة من القيام بأعمالها المستقبلية.

لتتوج جهود - حفظه الله - في 12 المحرم 1434هـ الموافق 26 نوفمبر 2012م بتصدره قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي لعام 2012 التي أعدّها المركز الملكي الإسلامي للدراسات الإستراتيجية في الأردن الذي يقوم باختيار الشخصيات وفقاً لتأثيرها في العالم الإسلامي, وخدمة المسلمين وقضاياهم وقبولهم لدى المجتمعات الإسلامية والأعمال الخيرية ودعم العلم والعلماء والإسهام في نشر الثقافة والوعي بين الشعوب المسلمة وليصف المركز بأنه رائد أكبر نشاط في مجال الدعوة في العالم إلى تعزيز المنهج السلفي الإسلامي التي تدين في انتشارها العالمي للدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية.

وفيما يتعلق بلبنان والاعتداء الإسرائيلي السافر على بيروت وعلى الجنوب اللبناني في شهر يوليو من العام 2006م دانت المملكة بشدة تلك العمليات العسكرية وحذرت المجتمع الدولي من خطورة الوضع في المنطقة وانزلاقه نحو أجواء حرب ودائرة عنف جديدة من الصعب التنبؤ بنتائجها خاصةً في ظل التراخي الدولي في التعاطي مع السياسات الإسرائيلية ودعت المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته الشرعية والإنسانية لإيقاف العدوان الإسرائيلي السافر وحماية الشعب اللبناني الشقيق وبنيته التحتية ودعم جهود الحكومة اللبنانية الشرعية للحفاظ على لبنان وصون سيادته وبسط سلطته على كامل ترابه الوطني.

وبادرت المملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إلى الاتصال بالمجتمع الدولي وسعت من خلال علاقاتها مع الولايات المتحدة ودول العالم الأخرى ومن خلال الأمم المتحدة إلى رفع ما وقع على لبنان وتم التوصل إلى وقف الغارات الإسرائيلية البشعة على العاصمة اللبنانية والهجوم البري على الجنوب اللبناني.
ولم تكتف المملكة العربية السعودية بالتحرك السياسي بل شعرت بالمأساة الإنسانية التي خلّفها العدوان الإسرائيلي على لبنان. ومن هذا المنطلق وجّه خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - الدعوة لحملة تبرعات شعبية, كما وجّه - حفظه الله - بإيداع وديعة بألف مليون دولار في المصرف اللبناني المركزي دعماً للاقتصاد اللبناني.

واستجابةً لنداء دولة رئيس وزراء لبنان - آنذاك - فؤاد السنيورة، وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بتحويل مبلغ 50 مليون دولار بشكلٍ فوري ليكون تحت تصرف دولة رئيس الوزراء لصرفه على الاحتياجات الإغاثية العاجلة وتوفير الخدمات اللازمة للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني الشقيق في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها اللبنانيون من جرّاء الاعتداء الإسرائيلي الذي مسَّ الشعب اللبناني بأسره وعرّض الأبرياء لأسوأ الظروف الإنسانية.

كما وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتخصيص منحة قدرها 500 مليون دولار للشعب اللبناني لتكون نواة صندوق عربي دولي لإعمار لبنان.
وفي مؤتمر باريس 3 الذي عُقد في شهر يناير من عام 2007م قدّمت المملكة العربية السعودية للبنان مساعدات بلغت مليار دولار لدعم مشاريع التنمية في لبنان من خلال الصندوق السعودي للتنمية بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية، إضافةً إلى تقديم منحة بمبلغ 100 مليون دولار للحكومة اللبنانية لدعم الميزانية العامة لديها.

وفي إطار حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - على رأب الصدع ولم الشمل تم في الثاني من شهر مايو 2007م في الرياض التوقيع على اتفاق ثنائي لتطوير وتعزيز العلاقات بين جمهورية السودان وجمهورية تشاد.

حيث قام فخامة الرئيس عمر حسن البشير وفخامة الرئيس إدريس ديبي أتنو بالتوقيع على الاتفاق الثنائي لتطوير وتعزيز العلاقات بين بلديهما.

وفي شهر رمضان عام 1428هـ وبرعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - عقدت بقصر المؤتمرات بجدة الجلسة الختامية لمؤتمر المصالحة الوطنية الصومالية وجرى استكمال التوقيع على اتفاق المصالحة الوطنية الصومالية حيث قام فخامة الرئيس الصومالي عبدالله يوسف أحمد ودولة رئيس البرلمان آدم محمد نور ودولة رئيس الوزراء على محمد جيدي بالتوقيع على الاتفاقية.

ويبرهن خادم الحرمين الشريفين في هذه المصالحة التي تمت وفي غيرها من المصالحات على أنه رجل السلام الأول وعلى مدى حرصه على لمّ شمل هذه الأمة وتجنيبها ويلات الفتن والخلافات والصراعات الجانبية.

ويثمّن العالم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بكل اعتزازٍ وتقديرٍ المبادرات الإنسانية التي يقوم بها - حفظه الله - لمساعدة الأشقاء والأصدقاء وعلاج المرضى وإغاثة المنكوبين في النوازل والكوارث.

وكانت السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية ولا تزال تعبّر بصدقٍ ووضوحٍ مقرونين بالشفافية عن نهج ثابت ملتزم تجاه قضايا الأمة العربية وشؤونها ومصالحها المشتركة ومشكلاتها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية واستعادة المسجد الأقصى المبارك والعمل من أجل تحقيق المصالح المشتركة مع التمسك بميثاق الجامعة العربية وتثبيت دعائم التضامن العربي على أسس تكفل استمراره لخير الشعوب العربية.

واستشعاراً من المملكة العربية السعودية لأهمية مكانتها ودورها في العالم الإسلامي والعربي فقد حرصت دوماً على عدم التدخّل في الشؤون الداخلية للدول العربية والإسلامية الأخرى ووقفت دوماً على مسافة واحدة من جميع المذاهب والفرق والطوائف التي تتشكل منها مجتمعات الدول الأخرى وكانت دوماً داعية إلى الحوار والتفاهم والمصالحة في أي منطقةٍ تظهر فيها بذور الفتنة والانقسام.




دعا مجلس الأمن إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية
مجلس الوزراء يوافق على تعديل لائحة منح الإعانات للجمعيات الخيرية


واس- جدة:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على تعديل إحدى الفقرات في لائحة منح الإعانات للجمعيات الخيرية لتكون بالنص الآتي: "تمنح كل جمعية خيرية قطعة أرض بمساحة لا تزيد على ألفين وخمسمائة متر مربع، ويتم ذلك بناءً على اقتراح من الوزارة وموافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية", كما وافق المجلس على اعتماد الحسابين الختاميين لصندوق التنمية الصناعية السعودي وبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة, واعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.



الشأن المحلي

وفي بداية الجلسة، رفع سمو ولي العهد وأعضاء مجلس الوزراء، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة الذكرى الثامنة لتوليه مقاليد الحكم التي تصادف اليوم الاثنين السادس والعشرين من شهر جمادى الآخرة لعام 1434هـ، معبرين عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما أنعم به على المملكة من نعم كثيرة في مقدمتها التمسك بالشريعة الإسلامية ونعمة الأمن والأمان، واللحمة بين القيادة والشعب، سائلين الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين ويمده بعونه وتوفيقه، لمواصلة مسيرة الخير والعطاء التي ينعم بها الوطن.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء قدر عاليا وبكل اعتزاز التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين، بحصر جميع الأضرار التي سببتها الأمطار التي شهدتها بفضل الله وكرمه مناطق ومحافظات المملكة لتعويض المتضررين، وتوجيهه -أيده الله- بصرف راتب شهر لكل رجال الدفاع المدني الذين أدوا واجبهم تجاه دينهم ووطنهم بكل تفان وإخلاص، مؤكداً أن ذلك يجسد ما يوليه الملك المفدى من حرص واهتمام بأبنائه المواطنين وتلمس احتياجاتهم وتعويضهم عما تكبدوه من خسائر، وتكريم من أدوا واجبهم للحفاظ على سلامة أبناء الوطن ومكتسباته.

الشأن الدولي

وبين أن المجلس، استعرض بعد ذلك المباحثات والمشاورات التي جرت خلال الأسبوع بشأن العلاقات الثنائية بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة, ومستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، وتطرق في هذا السياق إلى المباحثات الهاتفية بين خادم الحرمين الشريفين ودولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي التي تضمنت توجيه دعوة للملك المفدى لزيارة اليابان، واجتماعه بسمو ولي العهد الذي جرى خلاله توقيع اتفاقية التشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، منوهاً بما تضمنه البيان المشترك الذي أكد رضا الجانبين عن التطورات الكبيرة في العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وعبر عن مواقف البلدين الصديقين تجاه عدد من القضايا على الساحة الدولية.

وأعرب مجلس الوزراء عن القلق البالغ إزاء استمرار تدهور الأوضاع في سوريا، ودعا مجلس الأمن الدولي للتحرك العاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية وعدم تكرارها، معبراً عن استنكار المملكة لهذه الاعتداءات السافرة، وعدها انتهاكاً خطيراً لسيادة دولة عربية، ومحذراً من تداعياتها الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة.

واستعرض المجلس بعد ذلك عدداً من المؤتمرات والملتقيات العلمية والثقافية التي أقيمت في المملكة في بحر الأسبوع الماضي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، منوهاً في هذا الشأن بالملتقى العلمي الثالث عشر لأبحاث الحج والعمرة والمؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات المملكة والندوة الإقليمية الثانية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات التي نظمتها المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمشاركة مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة المنظمة بحضور ست وعشرين دولة صديقة وشقيقة وخمس منظمات دولية مهتمة بموضوع المخدرات، وتحدث فيها عدد من الخبراء والمختصين عن موضوعات ذات صلة وأهمية بمكافحة المخدرات في النواحي الأمنية والعملياتية والطبية والنفسية والفضاء الإلكتروني، وكذا ما أبداه المشاركون من تقدير وثناء على اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده بمشكلة المخدرات وجهود الدولة في هذا الجانب التي تجاوزت الحدود المحلية والإقليمية إلى الدولية.

قرارات

وأفاد الدكتور، عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الداخلية - أو ينيبه - بالتباحث مع الجانب الألباني في شأن مشروع اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية ألبانيا، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ثالثا:

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحسابين الختاميين لصندوق التنمية الصناعية السعودي وبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة للعام المالي (1432/ 1433هـ).

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المياه والكهرباء - أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب المغربي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المياه بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

تجدر الإشارة إلى أن المذكرة اشتملت على عدد من مجالات التعاون من أهمها تبادل المعلومات والخبرات في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك من بينها ما يلي:

1 - استخدام المياه الجوفية وإدارتها وحمايتها وتنميتها والحقن الاصطناعي للطبقات المائية الجوفية.

2 - تطوير تقنيات تحلية المياه.

3 - تطوير التقنيات الحديثة لإعادة استعمال مياه الصرف الزراعي والصحي المعالجة واستغلالها.

4 - دراسة أخطار الفيضانات والجفاف والوقاية منها.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الاجتماعية قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الفقرة (2) من المادة (13) من لائحة منح الإعانات للجمعيات الخيرية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (610) وتاريخ 13/ 5/ 1395هـ، لتكون بالنص الآتي: " تمنح كل جمعية خيرية قطعة أرض بمساحة لا تزيد على ألفين وخمسمائة متر مربع، ويتم ذلك بناءً على اقتراح من الوزارة وموافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية".

تعيينات

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي (1432/ 1433هـ).

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين فهد بن ناصر بن محمد الحوتان على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

2 - تعيين المهندس علي بن حسن بن مبارك آل مبارك على وظيفة (رئيس بلدية محافظة خميس مشيط) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

3 - تعيين خالد بن شباب بن عواض العتيبي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

إضافة إلى ما سبق ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجّه حيالها بما رآه.





عدد من الأساتذة والمفكرين والرواد يتحدثون عن جوانب من شخصية سموه: 
سمو ولي العهد.. سيرة عطرة وحياة حافلة بحب الخير والأعمال الإنسانية 


حين تتحدث الأقلام وتكتب عن سيرة الرجال فإنها لا تمل الحديث ولا تكل عن العطاء ولا ينضب لها مداد، هذا عن عامة الرجال، فكيف حينما يكون الحديث عن رمز وعلم بارز في المجالات المتعددة، بما يملكه من حنكة وحكمة في القيادة والسياسة، وما له من باع طويل في مجالات الخير والعطاء، وما قدمه من جهود ملموسة في المجالات الإنسانية، إنه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.. وهنا فيض من نبض الأقلام وما كانت قد كتبته عن شخصية سموه نعيد جزءاً من كل، وإن لم نفِ صاحب الشأن حقه في هذه العجالة. 

فعن عناية الأمير سلمان بالتاريخ والمؤرِّخين كتب د. عبداللطيف بن محمد الحميد قائلاً: 

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض علم من أعلام آل سعود، جامع للقراءة الصحيحة المستوعبة لتاريخنا المحلي عن عشق ونظرات ثاقبة في نقداته العابرة في مجالسه.. عجمت عوده تجارب السنين في عقده السابع من عمره المبارك المديد -بإذن الله- وتجاوز الأربعين عاماً في حكمه لمنطقة الرياض التي تشمل غالب نجد واليمامة، ملهمة فحول الشعراء على مر العصور. 

* وعندما تدخل إلى مجلس سموه العامر في قصر الحكم بالرياض أو على مائدة العشاء الأسبوعية في منزله المبارك، تحس للتاريخ ذكراً وللروايات مشهداً.. خاصة تاريخ الجزيرة العربية وأيام آل سعود وسيرة الملك عبدالعزيز.. وهذا مدرك مشاهد في كل مجالس أبناء عبدالعزيز والأسرة المالكة، فهذا شاعر يروي ملحمة شعرية، وآخر شاهد عيان لحدث ماضٍ مجيد، ويصحب ذلك نقاش هنا وهناك لروايات شفهية لم ترصدها أقلام المؤرِّخين، وتكاد ترحل مع الراحلين. 

* ومجلة الدرعية لها نصيب وافر من دعم وتشجيع سموه الكريم بالرأي والتوجيه والمؤازرة، وكلما شرفت بلقاء سموه أخرجُ بفخرٍ واعتزاز لمناقشته إياي في المجلة عن أمور علمية بعد قراءته لعددٍ تلو عدد من المجلة.. وكأن مشاغله الجسام وأعباؤه التي تنوء بحملها الجبال -أعانه الله وبارك فيه- لم تمنعه من ممارسة عشقه للثقافة والتاريخ.. وسموه كما يروي شيخنا أبو عبدالرحمن ابن عقيل رئيس تحرير المجلة أنه صاحب فضل كبير على أبي عبدالرحمن في مسيرته الفكرية الموسوعية ومعاصريه من أرباب الفكر والقلم في بلادنا وفي عالمنا العربي. 

* ومن المعالم البارزة في مسيرة الجمعية التاريخية السعودية التي تضم أساتذة التاريخ في جامعاتنا السعودية: أنها حظيت قبل سنوات برئاسة سموه الفخرية لها، الأمر الذي ساعد على إنجاحها وتفعيل نشاطها، وخير شاهد على ذلك دعم سموه للجمعية بمبلغ مجز لتغطية نفقات عقد الندوة السنوية في رحاب مكة المكرمة في مستهل عام 1426هـ بمناسبة الاحتفاء بمكة عاصمة للثقافة الإسلامية، وطباعة ونشر البحوث والمؤلفات التاريخية المتصلة بتاريخنا المحلي والعربي. 

* وسموه الجليل رئيس لمجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز بالرياض التي قال عنها: (لقد جاء تأسيس الدارة لتكون مؤسسة علمية وثقافية تُعنى بخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وفاءً بحق المؤسس الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه- وتقديراً لإنجازه التاريخي في توحيد هذه البلاد وبناء دولة حديثة أصبحت واحة للاستقرار والأمن والتنمية).. وسمعت أبا عبدالرحمن مراراً في أحاديثه وجلساته يظهر سروره بالمنجزات الكبرى للدارة، ويتمنى لو ضمت أكبر عدد ممكن من رجال القلم بمختلف تخصصاتهم. 

ويؤكِّد سموه: أن النجاح الذي حققته الدارة في السنوات الماضية، وكذا تواصل رسالتها ما كان له أن يتم دون توفيق الله -عزَّ وجلَّ- أولاً ثم رعاية واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وكذلك تفاعل وتعاون أصحاب السمو الملكي الأمراء والمواطنين والمؤسسات العلمية المحلية والدولية، وأساتذة الجامعات والباحثين والباحثات مع أهدافها، هذا التفاعل الذي نتطلع -بمشيئة الله- إلى استمراره وتعزيزه. 

والحق أن الدارة التي شرفت شخصياً لسنوات بالعمل في لجانها العلمية والاستشارية منارة رائدة من منارات البحث العلمي في محيطنا العربي تولّت خدمة تاريخنا المحلي وتراثنا العربي الإسلامي بأكثر من ثلاثمائة إصدار بين كتاب مؤلَّف أو محقَّق أو مترجم جنباً إلى جنب مع مجلتها العلمية الرصينة (الدارة) التي مضى على صدورها أكثر من ثلاثين عاماً، وللأخ الزميل الدكتور فهد بن عبدالله السماري أمين عام الدارة وفريقه العلمي والإداري جهود علمية وإدارية مشهودة للنهوض بالدارة وتحقيق أهدافها. 

* وللأمير سلمان حضور فاعل في رعاية المؤتمرات المتخصصة والندوات العلمية في مجالات الثقافة والأدب والتاريخ والتنمية.. ولطالما كانت كلماته في تلك المناسبات نبراساً للمشاركين فيها، وكأن الأمير واحد من المشاركين علمياً لا احتفالياً في هذه المؤتمرات والندوات، بما يضيفه من أفكار وما يقدّمه من رؤى. 

* وتأتي جائزة ومنحة الأمير سلمان السنوية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية مثلاً محسوساً على عناية سموه بالتاريخ والمؤرّخين التي أعلن في شهر رمضان لعام 1426هـ عن أسماء الفائزين بها في دورتها الأولى، ونالها كوكبة من رواد المؤرّخين في بلادنا ومجموعة من الباحثين والباحثات في جامعاتنا ومؤسساتنا العلمية. 

تقوم جائزة ومنحة الأمير سلمان على الدعم المباشر من سموه، تشجيعاً وتقديراً منه -حفظه الله- للمهتمين بدراسات تاريخ الجزيرة العربية، وحرصاً من سموه على إثراء تاريخ هذه المنطقة بالكثير من الدراسات والبحوث العلمية، وتتولّى دارة الملك عبدالعزيز إدارة الجائزة والمنحة، ووضع الآليات، وإجراءات التحكيم العلمية، وما يلزم من ترتيبات. 

وكتب الأستاذ عبدالله بن محمد الحميدان بعنوان: سلمان بن عبدالعزيز مدرسة الإدارة المتميزة 

في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم سيكون -بمشيئة الله- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بيننا هنا في معهد الإدارة العامة. 

هكذا عوّدنا سموه الكريم، انضباطاً في المواعيد، ودقة في التوقيت، والتزاماً في الحضور، إنها قيم سلمان بن عبدالعزيز التي ترسخ قيم الإدارة الحديثة. 

إن الذين تشرفوا برؤية سموه الكريم في مقر عمله وتابعوا أسلوب إدارته وتسييره لشؤون العمل تتجلى أمامهم قيم ونظريات الإدارة الحديثة من انضباط في الحضور وفي الوقت المحدد لبدء الدوام، إلى كيفية استقبال المعاملات والتوجيهات عليها، إلى مقابلة الجمهور والمواطنين والإصغاء إليهم، ومن ثم التوجيه بقضاء حوائجهم ومساعدتهم على إنجاز معاملاتهم دون إبطاء أو عراقيل أو إجراءات روتينية معقدة، ويتعجب المرء حقًا من مقدرة سموه على استيعاب كل الذين يسعون لمقابلته والإصغاء إليهم والإحاطة بمشاكلهم وطلباتهم، ومن ثم التوجيه الفوري بما يجب أن يتخذ من إجراءات بشأنها، ناهيك عن المعاملات الأخرى التي ينظر فيها سموه يوميًا ويدرسها بعناية ويشرح عليها بما يجب اتخاذه، وكذلك يتعجب المرء من مقدرة سموه على توزيع وقته وفق متطلبات موقعه الرسمي كحاكم لمنطقة الرياض ورعايته للمناسبات ودوره الإنساني في مشاركة أبنائه وإخوانه المواطنين أفراحهم وأتراحهم. 

إن هذا النهج ليس استثناء ليوم أو شهر أو موسم، بل هذا هو سلمان بن عبدالعزيز منذ عرفناه، يا لها من قدرات إدارية فذة، وإنسانية متناهية التميز وقدرة على الصبر والجلد. 

والعمل لدى سلمان بن عبدالعزيز لا يرتبط مفهومًا أو ممارسة بالمكتب الرسمي، بل عمله مستمر ومتصل في المنزل، وفي السفر، وفي السيارة، والطائرة، وحتى في أوقات الراحة هناك عمل. 

ومعهد الإدارة العامة يحاول جاهدًا تبني هذه القيم ونشرها في بيئة العمل وبين العاملين في القطاعات المختلفة -العام منها والخاص- سواء عن طريق التدريب على رأس العمل أو إعداد الكوادر الوطنية قبل التحاقهم بالوظيفة كهؤلاء الذين سنحتفل بتخرجهم هذا المساء، إن رعاية سموه الكريم ومشاركته أبنائه وإخوانه هذا الحفل وسام على صدورنا جميعًا، وفرصة لاستلهام تجربة سلمان بن عبدالعزيز الإدارية الفريدة، والنهل من مدرسته التطبيقية المتميزة في الإدارة، والاقتداء بها، واستنباط معانيها وقيمها، فهي بحق نموذج حي ومطبق في الواقع، لنظريات القيادة والإبداع. 

سيرة عطرة 
وهنا نقف مع بعض المحطات التاريخية لسمو ولي العهد 

ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الرياض في 5-10-1354هـ الموافق 31-12-1935م. 

تلقى سموه تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز -رحمه الله- عام 1356هـ لتعليم أبنائه، حيث درس فيها سموه العلوم الدينية والعلوم الحديثة، وختم سموه القرآن الكريم كاملاً في هذه المدرسة واحتفل بذلك في يوم الأحد 12-8-1364هـ. وكان يدير هذه المدرسة الشيخ عبدالله خياط -رحمه الله- خطيب وإمام المسجد الحرام. 

في يوم الثلاثاء 11-7-1373هـ الموافق 16-3-1954م عُيِّن سموه أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة. 

في يوم الاثنين 25-8-1374هـ الموافق 18 أبريل 1955م صدر الأمر الملكي رقم 5-10-2-1424 بتعيين سموه أميراً لمنطقة الرياض بمرتبة وزير. 

في يوم الأحد 7-7-1380هـ الموافق 25 ديسمبر 1960م استقال سموه من إمارة منطقة الرياض وصدرت الموافقة عليها بالأمر الملكي رقم 40 في 7-7-1380هـ. 

وفي يوم الاثنين 10-9-1382هـ الموافق 4 فبراير 1963م عُيّن سموه الكريم مرة أخرى أميراً لمنطقة الرياض بموجب الأمر الملكي رقم 46 بالتاريخ نفسه. 

وفي يوم السبت 9-12-1432هـ الموافق 5-11-2011م صدر قرار ملكي بإعفاء سموه من منصبه أميراً لمنطقة الرياض وعُين وزيراً للدفاع. 

يحظى العمل الإنساني باهتمام سموه ومنذ عام 1956م ترأس سموه عدداً من اللجان والهيئات الرئيسة والمحلية لجمع التبرعات لمساعدة المحتاجين والمتضررين من السيول والزلازل والكوارث في العالمين العربي والإسلامي ودعم قضايا العالم الإسلامي ومناصرة المسلمين في كل مكان. 

ومن ضمن الجمعيات والهيئات التي ترأسها سموه: 

أولاً: الجمعيات والهيئات التي يرأسها سموه والتي لها نشاط ومهام خارج المملكة: 

- رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م. 

- رئيس اللجنة الرئيسة لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م. 

- رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م. 

- رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني. 

- رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973م، وذلك في أعقاب الحرب بين الهند والباكستان التي تعرضت فيها بخسائر بشرية. 

- رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر في أعقاب اندلاع حرب 1973م بين مصر وإسرائيل. 

- رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا في أعقاب اندلاع حرب 1973م بين سوريا وإسرائيل. 

- رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغان عام 1980م. 

- رئيس اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988م. 

- رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م. 

- رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء والمساعدة للكويتيين على أثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م. 

- رئيس اللجنة المحلية لتلقي التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م. 

- رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م. 

- رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضرري زلزال عام 1992م في مصر. 

الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس واليوم والذي أقيم في عدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحدة وكندا 1985م- 1992م. 

- رئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقة الرياض 2000م- 1421هـ. 

ثانياً: الجمعيات والهيئات التي يرأسها سموه والتي لها نشاط ومهام على الصعيد الداخلي بالمملكة 

- رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. 

- رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية. 

- رئيس مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة. 

-رئيس مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية. 

- رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز. 

- أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز الإسلامية. 

- رئيس اللجنة العليا واللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت في 5-10-1419هـ. 

- الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي. 

- رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير. 

- الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض. 

- الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض. 

- المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة. 

- الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء. 

- الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى. 

- رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي. 

الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية للأمراض الوراثية. 

- الرئيس الفخري لجمعية الإعاقة الحركية للكبار. 

-الرئاسة الشرفية للجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب. 

- الرئيس الفخري لجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض. 

- رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية العاملة بمنطقة الرياض. 

- الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض. 

- الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه. 

- رئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة. 

- الرئيس الفخري لمؤسسة حمد الجاسر الخيرية. 

- رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ويتبعها كل من (جامعة الأمير سلطان الأهلية- واحة الأمير سلمان للعلوم). 

- رئيس مجلس إدارة جمعية البر وفروعها بالرياض، وهي جمعية خيرية تهتم بجمع الزكاة والصدقات من المحسنين وإيصالها إلى مستحقيها لمبدأ التكامل والتكافل الاجتماعي. 

- الرئيس الفخري للجمعية التاريخية السعودية. 

- الرئيس الفخري لمجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض. 

- رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود. 

- رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري. 

- رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض. 

- رئيس مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الراغبين في الزواج. 

- رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية. 

- رئيس مجلس الأمناء لجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال. 

- الرئيس الفخري لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية. 

- رئيس مجلس إدارة مركز الرياض للتنافسية الذي يعنى بشؤون الرفع من تنافسية منطقة الرياض وتحسين مستوى العمل الإداري فيها. 

الأوسمة التي حصل عليها سموه: 

- يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى الذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية. 

- حصل سموه على وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس، وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م. 

- حصل سموه على وسام الكفاءة الفكرية، حيث قام ملك المغرب الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد سموه الوسام. 

- حصل سموه عام 1995م على جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالسعودية للخدمة الإنسانية. 

- حصل سموه عام 1997م على وسام البوسنة والهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحرير البوسنة والهرسك، وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس 1997م. 

- حصل سموه عام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم. 

- حصل سموه عام 1998م على وسام نجمة القدس، وقلد سموه الوسام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفل بقصر الحكم بالرياض ويعد هذا الوسام تقديراً لما قام به سموه من أعمال استثنائية تدل على التضحية والشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني. 

- حصل سموه عام 1999م على وسام (سكتونا) الذي يعد أعلى وسام في جمهورية الفلبين، وقلد سموه الوسام الرئيس الفلبيني جوزيف استرادا أثناء زيارة سموه للفلبين في شهر أبريل، وذلك تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية ودعمه للمؤسسات الخيرية ولجهود سموه في الارتقاء وتحسين مفهوم الثقافة الإسلامية، ومن أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفلبينية في المملكة ولصداقته للفلبين. 

- حصل سموه على الوسام الأكبر الذي يعد أعلى وسام في جمهورية السنغال، وقلد سموه الوسام الرئيس السنغالي عبدو ضيوف أثناء زيارة سموه للسنغال في شهر يوليو 1999م. 

- حصل سموه في شهر صفر عام 1422هـ - مايو 2001م على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية، وقلد سموه الوسام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أثناء زيارة سموه لليمن- عدن. 

- حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ- فبراير 2008م على زمالة بادن باول الكشفية من قبل جلالة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر. 

حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ- فبراير 2008م على جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي. 

- حصل سموه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة في 21 من شهر ربيع الأول عام 1429هـ الموافق 29 مارس 2008م على الدكتوراه الفخرية في الآداب، تقديراً وعرفاناً للدور الكبير لسموه في الآداب. 

- حصل سموه في شهر محرم عام 1431هـ الموافق ديسمبر عام 2009م على جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعتبر أرفع جوائزها، وذلك على جهود سموه في خدمة المعوقين بالمملكة وتشجيع البحث العلمي في مجال الإعاقة. 

- حصل سموه في شهر صفر عام 1431هـ الموافق يناير 2010م على الوسام البوسني للعطاء الإسلامي من الدرجة الأولى، تقديراً لجهود سموه في نصرة الإسلام والمسلمين في البوسنة والهرسك، وقد قام بتقليد الوسام لسموه فضيلة رئيس العلماء والمفتي العام بالبوسنة والهرسك الدكتور مصطفى تسيريتش، وذلك بمكتب سموه في إمارة منطقة الرياض. 

- حصل سموه في 29 ربيع الآخر عام 1431هـ الموافق 14 أبريل عام 2010م على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية في دلهي تقديراً لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم وتميز سموه كرجل دولة مشهود له عالمياً, وذلك أثناء زيارة سموه الرسمية للهند. 

- حصل سموه بتاريخ 19-6-1431هـ الموافق 2-5-2010م على ميدالية «كانت» التي منحتها له أكاديمية «برلين براندينبورج للعلوم» تقديراً لإسهامات سموه في مجال العلوم، وذلك أثناء زيارة سموه الرسمية إلى ألمانيا. 

- حصل سموه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في 24 من شهر ربيع الثاني عام 1432هـ الموافق 29 مارس 2011م على الدكتوراه الفخرية في تاريخ الدولة السعودية لما لسموه من جهود وعطاءات متميزة في الحفاظ على التاريخ السعودي المجيد ورصد فعالياته المختلفة في شتى المجالات. 




وزير الحج: ذكرى البيعة تاريخ مجيد ولُحمة وطنية


عبَّر معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار عن عظيم فخره واعتزازه بذكرى البيعة الثامنة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- والتي يتجدد معها عصر النهضة والبناء للمملكة العربية السعودية التي تعيش قفزات كبيرة في مسيرة التقدم والازدهار التي تحققت لهذا الكيان الشامخ بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بعزم وإصرار قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الذي وضع هموم المواطن وتطلعاته وتلبية احتياجاته نصب عينيه واعتبرها في قائمة الأولويات التي يسعى لها الوطن ويسخرها لأبنائه. 

وقال في كلمة له بهذه المناسبة الوطنية الغالية: إن ذكرى البيعة تاريخ مجيد ولحمة وطنية تقرب الشعب من القيادة والقيادة من الشعب فمعها نعيش الحاضر الزاهي ونبني المستقبل الذي يعيش معه الوطن التقدم والنماء، وما رعاية مصالح ضيوف الرحمن وتقديم الخدمات لهم منذ أن تطأ أرجلهم الرحاب الطاهرة وحتى مغادرتهم بعد أداء نسكهم إلا ترسيخ لمكانة المملكة العربية السعودية بين منظومة دول العالم حيث تسمو هذه البلاد برسالتها ودورها تجاه حجاج بيت الله الحرام وزار مسجد رسوله الكريم ولم تتوان عن حمل هذه الأمانة التي شرفها الله بها على مر العصور وتعاقب الأزمنة.

إن مسيرة خادم الحرمين الشريفين أيده الله المليئة بالخير للوطن والمواطن تضع أطرها هذه البيعة المجيدة التي تعيش معها بلادنا فرحة غامرة فهي ذكرى تؤسس الحاضر الزاهي الذي تستند خلاله المملكة في كل توجهاتها على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وهو النهج الذي تسير عليه قيادتها الرشيدة. 

إن المملكة وبالتزامن مع هذه الذكرى العطرة تستقبل وتودع قوافل المعتمرين الذين قدموا لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، ثم بفضل ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله- من مشروعات وخدمات يلقون خلالها كل الحفاوة والرعاية والاهتمام. 

واستطرد يقول: قيادتنا الرشيدة أنجزت الكثير من المشروعات العملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة من أجل راحة وخدمة ضيوف الرحمن، هي اليوم -كما هي دائماً- في كامل استعدادها للعمل على إنجاح موسم حج هذا العام 1434هـ إن شاء الله ليتواصل مع النجاحات السابقة التي شهدتها الأعوام الماضية، فما تحقق من منجزات في المدينتين المقدستين والمشاعر المقدسة، جعل الحج رحلة إيمانية عامرة بكل ما تتطلبه في إطار مفهوم الأمن الشامل وهي منجزات تتواصل عاماً بعد عام، حتى غدا لكل عام منظومة منجزاته التي تستهدف تحقيق راحة ضيوف الرحمن، وتمكينهم من أداء فريضتهم في يسر وسهولة. 

وختاماً أدعو الله أن يعيد ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين أعواماً مديدة وأزمنة عديدة يتحقق معها الألفة والتلاحم والانتماء لهذا البلد وقيادته وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويديم عليه لباس الصحة والعافية وأن يوفقه لما فيه خير وطنه وأمته، إنه سميع مجيب. 




فيصل بن سلمان: عهد المليك شهد قرارات استراتيجية لرفع مستوى معيشة المواطن


عبدالوهاب الفيصل - المدينة
الإثنين 06/05/2013
قال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة: إن السياسة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- مكنت المملكة من تحقيق العديد من المنجزات التنموية في كل المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن الملك -أيده الله- وضع نصب عينيه إحداث نقلة حضارية في كل أرجاء البلاد من خلال التوازن في توزيع المشروعات التنموية والخدمية على المناطق، وكذلك بالحرص على رفع مستوى تعليم وتأهيل أبناء وبنات الوطن فتوسع في افتتاح الجامعات وأطلق برنامج ابتعاث الطلبة للجامعات المتميزة حول العالم، كما مكن المرأة من المشاركة في الشورى والمجالس البلدية وأتاح لها فرصة العمل في مجالات جديدة.
ورفع سمو أمير منطقة المدينة المنورة أصدق عبارات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى الثامنة للبيعة.
وقال سموه في تصريح صحفي: إن هذا العهد الزاهر شهد صدور قرارات استراتيجية استهدفت رفع مستوى معيشة المواطن وتنفيذ مشروعات ضخمة لتعزيز مستوى كل الخدمات المقدمة للمواطنين في جميع مناطق المملكة، مشيدًا بما يشهده الحرمين الشريفين من توسعة تاريخية تعكس مدى اهتمام خادم الحرمين الشريفين بخدمة الإسلام والمسلمين وتوفير سبل الراحة للحجاج والمعتمرين وزوار المدينتين المقدستين، سائلًا المولى عز وجل أن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين ويمتعه بالصحة والعافية وأن يشد عضده بسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها.




الفالح: حكام هذه البلاد حددوا الدين وأقاموا الملة

الجزيرة - الرياض: 

رفع معالي نائب الرئيس العام لشئون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح باسمه ونيابة عن منسوبي الرئاسة التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالعزيز آل سعود بمناسبة الذكرى الثامنة للبيعة وتسلمه أيده الله لمقاليد الحكم. وقال معاليه في تصريح لوكالة الانباء السعودية: إن الله منّ على هذه البلاد بحكامها في تجديد الدين وإقامة الملة واجتماع الكلمة فحفظ الله الأنفس والأعراض والأموال وجمع بهم الكلمة بعد التفرق وحكموا البلاد بالمحبة والرحمة وأحبوا الرعية فأحبتهم ينفذون أوامر الله ويقيمون الحدود ويأخذون على يد السفيه والظالم حتى استتب الأمن وعز جانب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طاعة لله وامتثالاً لأمره حينما قال (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ).. وأضاف: إننا اليوم نتذكر ما قال خادم الحرمين الشريفين في خطابه الأول الذي وجهه إلى شعبه وأكد فيه أن يتخذ القرآن دستوراً والإسلام منهجاً وأن يكون شغله الشاغل إحقاق الحق وإرساء العدل وخدمة المواطنين ونشاهد ما تحقق من إنجازات كبيرة في المجالات الأمنية والاقتصادية وغيرها». وتحدث عما أمر به خادم الحرمين الشريفين من المشاريع العظيمة والمتنوعة التي أُعتمد لها ما تحتاجه من الأموال, واعتماده -حفظه الله- لمشاريع المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة وعنايته الخاصة والتي تمثلت في المشاريع العملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة, حيث أمر بالتوسعات الكبرى في المسجد الحرام وأضافة مساحة قدرها 300 ألف متر مسطح تقريباً في الجهة الشمالية وأقام الأوقاف حول المسجد الحرام وأنشأ الجسور والأنفاق في منطقة الجمرات فسهل رمي الجمرات وأزال الخطر عن الحجاج. وأكد معالي نائب الرئيس العام لشئون المسجد النبوي أن المدينة المنورة حظيت بمشاريع الخير حيث أمر بمشاريع يتبع بعضها بعضاً منها توسعة ساحات المسجد النبوي الشرقية وأمره -حفظه الله- بإقامة مائتين وخمسين مظلة شمسية في ساحات المسجد النبوي تقي المصلين حرارة الشمس وتريحهم إذا نزل المطر وتحميهم من الانزلاق والسقوط.. لافتاً إلى أن كل ذلك يملأ المسلم فرحاً وسعادة حينما يشاهد الجموع المتراصة تصلي تحتها, فضلاً عن أمره بتوسعتين كبيرتين إحداهما في الجهة الشرقية من ساحات المسجالنبوي والأخرى في الجهة الغربية, ومن ثم أمره رعاه الله بالتوسعة الكبرى التي ستكون في الجهات الثلاث الشرقية والغربية والشمالية التي تتسع بعد اكتمالها لأكثر من مليون وستمائة ألف مصل في آن واحد. وسأل الله في ختام تصريحه أن يبارك في جهود خادم الحرمين الشريفين ويحقق له ما يصبو إليه من إسعاد شعبه وأمته وما يحبه لإخوانه المسلمين وقادتهم وأن يوفقه هو وسمو ولى عهده إلى فعل الخيرات والقيام بالأعمال الصالحات التي يعم بسببها الخير ويكلأ الله بها البلاد والعباد. 




أهالي المدينة المنورة في الرياض يحتفون بالأمير فيصل بن سلمان

الرياض: «الشرق الأوسط» 
نيابة عن أهالي منطقة المدينة المنورة المقيمين في العاصمة الرياض، أقام أسامة بن علي ماجد القباني، عضو مجلس الشورى، حفل عشاء احتفاء بالأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، وذلك بمناسبة توليه إمارة المنطقة، وحضر حفل العشاء عدد من الوزراء وأعضاء في مجلس الشورى وجمع من أهالي المدينة المنورة. ودار خلال المناسبة نقاش حول ما تحتاجه منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها من مشاريع وتطوير في بنيتها الأساسية والخدمية.




أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل تخريج طلاب جامعة طيبة


المدينة المنورة - مروان قصاص: 
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة حفل تخريج الدفعة الثامنة من طلاب وطالبات جامعة طيبة من الخريجين والمتوقع تخرجهم للعام الجامعي 1433-1434هـ والبالغ عددهم (6297) طالبًا وطالبة منهم (2288) طالبًا و(4009) طالبة من مختلف التخصصات العلميَّة، وذلك يوم الاثنين الموافق 3 - 7 - 1434هـ في قاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة. أوضح ذلك معالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع. 

وأكَّد معاليه على العناية والاهتمام بمسيرة التَّعليم العالي في المملكة من لدن رائد مسيرة التَّعليم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس التَّعليم العالي، -حفظه الله- وتقديم الدَّعم الكامل للعملية التعليميَّة، مثمنًا في الوقت نفسه الجهود التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، الذي يؤكِّد في كلِّ مناسبة دعمه المستمر لأنشطة الجامعة المختلفة من مؤتمرات وندوات ومحاضرات وغيرها، موضحًا معاليه أن هذا الدَّعم جعل الجامعة تواصل مسيرتها وتقدم خدماتها بِشَكلٍّ متميِّز وفعّال. 

وأضاف معاليه أن الجامعة وهي تحتفل بتخريج دفعة جديدة من الطُّلاب والطَّالبات للعام الجامعي 1433-1434هـ فإنَّها تسهم في التنمية البشرية ودفع مسيرة البحث العلمي وتلبية احتياجات المجتمع من الكوادر العلميَّة المؤهَّلة في مختلف التخصصات، مقدمًا معاليه التهنئة الخالصة للطُّلاب والطَّالبات الخريجين وأولياء أمورهم بهذه المناسبة، متمنيًّا لهم مستقبلاً سعيدًا وحياة هانئة ليواصلوا الإسهام في خدمة هذا الوطن الغالي المعطاء. 




قائد منطقة المدينة المنورة اللواء العنزي: 
الذكرى منعطف في مسيرة العطاء والنماء 


الجزيرة - المدينة المنورة: 
رفع قائد منطقة المدينة المنورة اللواء الركن فهد مونس العنزي باسمه ونيابة عن منسوبي قيادة المنطقة التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة الذكرى الثامنة للبيعة وتسلمه أيده الله لمقاليد الحكم. 

وأكد العنزي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الذكرى تهل على خادم الحرمين الشريفين ليواصل قيادة مسيرة البناء والعطاء التي غرس جذورها ومبادئها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - حيث بايعه الأجداد بيعة الإسلام النقية ومن ثم استمرت البيعة لأبنائه البررة وما زالت فيهم القيادة الحكيمة والرشيدة التي تبني وتشيد لهذا الوطن صروح العزة والمجد. 

وأوضح أن المملكة شهدت منذ مبايعة خادم الحرمين الشريفين إنجازات تميزت بالشمولية والتكامل وجسدت تفانيه في خدمة الوطن وأمته الإسلامية والمجتمع الإسلامي محققةً منجزات مهمة في مختلف الجوانب التعليمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، مبيناً أنه منذ مبايعته - أيده الله - وعجلة التنمية والتطوير تسير بوتيرة متسارعة لتشمل أرجاء الوطن كافة في مختلف جوانب الحياة.



د. الخطري: الذكرى عرض مسيرة عطرة من الحكمة والإنجاز


الجزيرة - الرياض: 

أعرب مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري عن سعادته بحلول الذكرى الثامنة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -. ونوه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية بما تتميز به شخصية خادم الحرمين الشريفين من صفات بحكم موقعه ومسؤولياته المتعددة على جميع الأصعدة بحكم موقعه ومسئولياته المتعددة غير المحدودة، بأبعادها الإسلامية والسياسية والاجتماعية والتاريخية. وأكد أن التاريخ يؤكد السيرة المعطرة بالإنجازات والحقائق الواقعية والتاريخية، مشيراً أن البيعة مناسبة عزيزة وغالية على قلوب أبناء الوطن الذين تملأ مشاعر السعادة الغامرة شتى جوانب حياتهم ،لافتاً النظر إلى أن خادم الحرمين يرسخ هذه الحقيقية ويمد بساط السعادة ويسدل أروقتها على وطنه ومواطنيه بما يقدمه ويوجه به في كل يوم جديد من الأوامر الملكية والتوجيهات السامية التي تحمل جميع أسباب الخير والرفاهية والأمن والاستقرار. وأشاد بن خطري بالتقدم والرقي الحضاري الذي تشهده المملكة في العهد الزاهر المتمثل في مشاريع التنمية والبناء القائمة في جميع أنحاء المملكة, وقال: إن من تلك التوجيهات السامية بمضامينها البناءة والمتجددة، التي تزامنت مع هذه الذكرى المباركة ما وجه به - حفظه الله - مؤخراً بشأن المساكن والإسكان، وهي الأوامر التي لقيت ترحيباً من جميع المواطنين، وكانت محل تقديرهم وإعجابهم بدون استثناء»، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ذخرا للوطن والإسلام والمسلمين. 




حرم أمير المدينة ترعى تخريج 105 من حافظات القرآن الكريم


ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 06/05/2013
رعت حـــرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود صاحبة السمو الأميرة لولوة بنت أحمد بن مساعد الأحمد السديري احتفالية تخريج دفعة جديدة من حافظات القرآن الكريم بلغ عددهن (105) خاتمات لكتاب الله.
وفور وصول سموها أقيم الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة ثم مسيرة للخريجات بعدها ألقت مديرة القسم النسوي نهلة الحجيلي كلمة تحدثت فيها عن أهمية حفظ القرآن الكريم وعظم شأن حافظاته، كما أشادت بدور الجمعية الرائد في جودة مخرجاتها والتي تشارك بتميز في المسابقات المحلية والدولية، مشيرة إلى أن على كل حافظة أن تكون قدوة في أخلاقها اقتداءً بالنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي وصفته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها: (كان خلقه القرآن)، وأن عليهن أن يكنَّ في خدمة أمتهنَّ ووطنهنَّ موضحة دور المرأة الحيوي في التربية والبناء.




قرعة علنية لاستبدال المنح.. الشهر المقبل


حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 06/05/2013
أعلنت أمانة منطقة المدينة المنورة إجراء القرعة العلنية لاستبدال المنح التي ظهرت إشكاليات في مواقعها من الأشخاص الموضحة أسماؤهم، ودعتهم للحضور 10/ 7/1434هـ لمقر نادي الأمانة مقابل محطة التلفزيون بطريق عمر بن الخطاب (طريق جدة القديم) من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وأكدت على الحضور اصطحاب إثباتات أو وكالة شرعية تخوّل لهم السحب عنه.
وأكد مدير إدارة الأراضي والممتلكات بالأمانة المهندس خالد الحازمي انه لا يحق الاعتراض لمن لم يحضر، مشيرًا أنه سوف تقوم اللجنة بالسحب عنه.




العواجي: التفسير لم ينقطع يوماً من الأيام في المسجد النبوي

٢٠١٣/٥/٥ @ ١٠:٥٠ م
قال إن تاريخ تفسير القرآن حافل بالمفسرين من المدينة المنورة، ولم ينقطع التفسير في المسجد النبوي يوماً من الأيام.

جاء ذلك في ندوة نظمتها الجامعة الإسلامية مساء أمس الأول بالتعاون مع مركز تعظيم القرآن بعنوان “مدرسة التفسير في المدينة المنورة” قدّمها الدكتور بدر بن ناصر البدر، وشارك فيها كل من الدكتور محمد بن عبدالعزيز العواجي وكيل كلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية والدكتور فهد بن مبارك الوهبي وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة.

وبدأ الدكتور الوهبي الحديث في الندوة مبيِّناً أن دراسة التفسير في المدينة ينبغي أن تشمل عدة قضايا يمكن خلالها كتابة تاريخ التفسير في المدينة ومنها دراسة أعلام المفسرين في المدينة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم حتى العصر الحديث، ودراسة أماكن تدريس التفسير في المدينة وتنوع ذلك بين المسجد النبوي ومسجد قباء وغيرهما من المساجد والمكتبات والأندية الثقافية وحلق العلم، ودراسة من ألّف تفسيره في المدينة أو جزءًا منه إضافةً إلى دراسة مقتنيات المكتبات العلمية من مخطوطات التفسير وما أُهدي للمسجد النبوي من مخطوطات.

وبيّن الدكتور فهد أن وجود المسجد النبوي له تأثير كبير في تفسير كتاب الله تعالى من حيث عناية العلماء بالتدريس فيه، موضحاً أنّ إمام التفسير في المدينة على المشهور هو الصحابي الجليل أبيّ بن كعب رضي الله عنه وله مكانة علمية كبيرة وقد كان أحد أحبار اليهود قبل الإسلام وممن يعرف القراءة والكتابة وهو أحد كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، وممّن جمع القرآن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وممّن أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأخذ القرآن منه.

وبيّن الدكتور محمد العواجي أن تاريخ المدينة حافل جداً بالمفسرين من المدينة المنورة ولم ينقطع التفسير في المسجد النبوي يوماً من الأيام، موضحاً أن مدرسة التفسير في المدينة المنورة إمامها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ثم الخلفاء الراشدون ثم من جاء بعدهم.

وأضاف أن كثيرا من الصحابة قاموا بتفسير القرآن الكريم وليس أبيّ بن كعب وحده كما يشير إلى ذلك بعض العلماء، كما قام العواجي باستعراض القرون وملاحظة من مرّ بها من أئمة التفسير في المدينة المنورة.




(قلب المدينة): إصلاح الصمام المتيرالي بدون تدخل جراحي


المدينة المنورة - جازي الشريف ..

أضاف مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة خدمة إصلاح الصمام الميترالي بالقسطرة كخدمة جديدة لمرضى القلب, عوضاً عن عمليه القلب المفتوح وذلك بعد نجاح فريق معمل القسطرة القلبية بإصلاح وترقيع الصمامات الميترالية لأربعة مرضى عانوا من ارتجاع شديد فيها.
وأوضح رئيس الفريق الطبي استشاري القلب التداخلي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة الدكتور رضا أبو العطا أن الفريق استلم أول الحالات التي تم إنجازها على مستوى المنطقة التي كانت تعاني من ارتجاع شديد في الصمام الميترالي نتيجة ارتخاء الصمام مما يسبب ضيقاً في التنفس عند بذل الشخص المصاب للمجهود دون المتوسط,حيث بينت التحاليل والفحوصات الأولية تعذر إجراء مثل هذه العمليات عن طريق التدخل الجراحي بسبب تدني فرص النجاح.
وبين أنه بناء على ذلك تقرر إجراء العملية التي استمرت ساعة ونصف عن طريق القسطرة القلبية بواسطة جهاز تعديل الصمام الميترالي بواسط القسطرة (mitraclip) التي تقوم باختراق الحجاب الحاجز بين الأذينين باستخدام إبرة معدة لهذا الغرض، ويتم العبور من الأذين الأيمن إلى الأيسر ووضع سلك معدني في الأذين الأيسر مع تمرير جهاز إصلاح الصمام الميترالي ومن ثم يتم التقاط جزئي الصمام الميترالي بين ذراع الجهاز وإبرة صغيرة جداً لتثبيت اللحميتين معاً عمودياً في المنتصف.
وعد الدكتور أبو العطاء هذه العملية من أعقد العمليات نظراً إلى أن إصلاح الصمام الميترالي يتم باستخدام المنظار الصدري من خلال المريء، كما تنخفض بها نسب الخطورة مقارنة بجراحة القلب المفتوح خاصة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى مزمنة كالأمراض الصدرية والجهاز العصبي والكلى، وهو الأمرالذى يقلل من مضاعفات ما بعد العملية وفترة إقامة المريض بالرعاية المركزة ما بين يوم إلى يومين وفقاً للحالة.
وبين استشاري القلب التداخلي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة الدكتور رضا أبو العطا أن معمل القسطرة بالمركز يقدم أكثر من 14خدمة مختلفة للمرضى منها الخدمة الجديدة وهي إصلاح وترقيع الصمام الميترالي واستبدال الصمام الأبهري بواسطة القسطرة التداخلية للشرايين التاجية , ودراسة الكهربائية لاعتلال ضربات القلب, وتركيب منظم ضربات القلب وجهاز صدمات القلب والجهاز التناغمي لتقويةعضلة القلب, وكذلك إغلاق الثقوب في الأطفال والبالغين وتوسيع تضيق الشريان الأبهر. وأفاد أن معمل القسطرة بالمركز يقوم كذلك بتركيب دعامات للشريان الطرفية, وتركيب جهاز الدعم القلبي بواسطة المضخة الأبهرية, وأيضاً تركيب المضخة من خلال القسطرة وهي تماثل في وظيفتها مكينة القلب الصناعي وغيرها من الخدمات, مشيراً إلى أن المعمل سيواكب آخر المستجدات في علم القسطرة القلبية ليضيفها إلى الخدمات المقدمة للمرضى بقصد خدمة أهل طيبة الطيبة.




بدء الإعداد لملتقى المتاحف الخاصة الثاني في المدينة المنورة


من الملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة

تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار، الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة، في منطقة المدينة المنورة، يومي 8 و9 رجب 1434هـ، الموفق 18 و19 مايو 2013م، بالتزامن مع مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية، إضافة إلى احتفاء المملكة باليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام.

ويهدف الملتقى الذي يجمع أصحاب المتاحف الخاصة في المملكة مع مسؤولي الهيئة والجهات المعنية الأخرى ذات العلاقة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، والتعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه تطوير المتاحف الخاصة وتقديم الدعم اللازم لها، وإثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع التراثية والأساليب المثلى لعرضها، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع، حيث يبلغ عدد المتاحف الخاصة والمجموعات في المملكة نحو (500) متحف ومجموعة، وتم الترخيص لـ (131) متحفاً منها، وهي المتاحف التي تنطبق عليها الشروط المبدئية التي حددتها الهيئة.

ويأتي عقد الهيئة للملتقى الذي وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز بتنظيمه كل سنتين في منطقة من مناطق المملكة، في إطار تقدير الهيئة للدور الكبير الذي يقوم به أصحاب المتاحف الخاصة واهتمامهم بالتراث الوطني، حيث تم توجيه الدعوة لـ (131) من أصحاب المتاحف الخاصة للمشاركة في الملتقى في دورته الثانية، ويناقش الملتقى أربعة محاور رئيسة هي: دعم المتاحف الخاصة، وطرق وتقنيات العرض فى المتاحف الخاصة، والمتاحف الخاصة والوعي المجتمعي والسياحي، والسلامة في المتاحف الخاصة، وإدارة الزوار في المتاحف ..

ويشارك في الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة والإعلام، ووزارة الشؤون الإجتماعية، ووزارة المياه والكهرباء، وكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، ودارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، والبنك السعودي للتسليف والإدخار، والمديرية العامة للدفاع المدني.

يذكر أن الملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة، عُقد في قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض يومي 4 و5 جمادى الأخر 1432هـ، الموافق 7 و8 مايو 2011م، بمشاركة (127) من أصحاب المتاحف الخاصة، واتخذ الملتقى أكثر من (35) توصية، تهدف إلى تطوير ودعم أصحاب المتاحف الخاصة، كما جرى تكريم عدد من أصحاب المتاحف الخاصة المتميزين .




مدير الاختبارات بالتربية: إعداد شهادات الطلاب هذا العام سيكون أكثر سهولة

فهد الجهني- المدينة المنورة تصوير - عادل الرويثي
الإثنين 06/05/2013
اعتبر مدير عام إدارة الاختبارات والقبول بوزارة التربية والتعليم عبدالكريم بن سليمان الجربوع نقل الأعمال الإجرائية وتفويض الصلاحيات في أعمال الوثائق للميدان خطوة متقدمة ومهمة في تنظيم العمل وميكنته بما يحقق تطبيق جملة من الأهداف لصالح المنظومة التعليمية. 
وأشار خلال لقاء (نقل الأعمال الإجرائية وتفويض الصلاحيات في أعمال الوثائق للميدان) لمديري ورؤساء الاختبارات والقبول بالمناطق والمحافظات بالمدينة أمس أن نظام النتائج الإلكتروني الذي تم اعتماده من قبل نائب وزير التربية والتعليم يقدم في أول نسخة له يرتبط بقاعدة بيانات تساعد في سهولة إعداد شهادات الطلاب اعتبارًا من العام 1434هـ.
وأوضح أن البرنامج يتيح إمكانية إعادة اصدار الشهادات وإجراء شهادات البدل فاقد والتصديق عليها مشيدًا بما يتمتع به البرنامج من دقة وضبط للمعلومات. 
ومن جهته أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم أن إدارة الاختبارات والقبول تشكل بعملها الدءوب شريان رئيس يعمل على رصد ومتابعة وثائق القبول ويلمس الجميع أثره في الميدان التربوي وبما يحقق الفائدة للجميع، وقال: «إن وزارة التربية والتعليم اتجهت للعمل الإلكتروني بما يسهم في تطوير واتمتة العمل وذلك عبر عدة برامج تقنية ومنها برنامج نور».
وأكد العبدالكريم أن الوزارة تتجه ايضًا إلى تفويض الصلاحيات ويشمل ذلك نقل الصلاحيات إلى مدير إدارات الاختبارات والقبول مثمنًا وتيرة تلك الخطوات.
من جانبه بين مدير إدارة الاختبارات والقبول بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عويضة البلادي أن اللقاء الذي يستمر (3) أيام يتضمن عقد جلسات وورش بشقيها النظري والعملي وذلك بمشاركة مديري ورؤساء ومشرفي القبول والاختبارات (بنين - بنات) ويناقش اللقاء في يومه الأول عرض نظام النتائج وشرح الخصائص المتعلقة بذلك إضافة إلى توزيع وتفعيل اسماء المستخدمين وكلمات المرور.
وتختتم جلسات وورش اليوم الأول بحلقة نقاش وسيناقش اللقاء اليوم الاثنين عرض إحدى الحالات وإجراء التطبيق العملي على النظام من خلال عرض نماذج متنوعة مع تطبيق عملي للمستخدمين للنظام ويختتم اللقاء غد الثلاثاء بمناقشة تطبيق نظام نتائج بإدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة.




(7) ملايين ريال لألف شاب وفتاة مقبلين على الزواج بالمدينة المنورة


المدينة المنورة - مروان قصاص: 

قدمت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة «أسرتي» خلال أسبوعين مبلغ سبعة ملايين ريال كمساعدة لألف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج بالمدينة المنورة؛ ليقفز برقم المساعدات المالية التي قدمتها جمعية أسرتي منذ تأسيسها للمقبلين على الزواج لنحو 47 مليون ريال، وليصل عدد المستفدين لنحو 16 ألف شاب وفتاة. 

وقال الدكتور عبدالباري الثبيتي: إن برنامج التنمية الأسرية الذي تنفذه الجمعية يضم البرنامج المفضل أكثر من 12 مشروعا من بينها مشروع رخصة قيادة الأسرة ومشاريع الزواج الجماعي ومشروع سنة أولى زواج و مشروع نحو أسرة مستقرة. 




11 ورقة علمية بـ"ملتقى التكامل الإرشادي"

أعضاء المجلس التقني بالمدينة المنورة والطلاب المشاركون بالملتقى (الوطن)
المدينة المنورة: الوطن 2013-05-05 11:53 PM 
انطلقت في المدينة المنورة أمس فعاليات "ملتقى التكامل الإرشادي2" الذي ينظمه مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة برعاية محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص، بمشاركة أكاديميين وأصحاب خبرة قدموا 11 ورقة عمل و8 ورش للخروج بمنظومة متناسقة تسهم في بناء نموذج علمي متكامل عن التوجيه والإرشاد.
ودشن فعاليات الملتقى رئيس مجلس المدينة التقني الدكتور عيد بن عياد الردادي الذي عبّر عن سعادته بمشاركة كوكبة من أصحاب الخبرات والتجارب في مجال التوجية والإرشاد والتي تكسب العاملين في الميدان الخبرات اللازمة لتطوير عملهم ولأداء مهامهم على الوجه المطلوب، معتبرا عملية التوجيه والإرشاد من الأدوار الرئيسية والمكملة للعملية التدريبية، والتي تشق المسار للمتدربين لخوض سوق العمل على أسس متينة وقواعد راسخة.
من جهته، أوضح حمد بن عبدالله الخربوش رئيس وحدة التوجية والإرشاد بالمجلس ومدير الملتقى عن تمركز الملتقى في محورين، هما "دور التوجيه والإرشاد في تغيير الثقافة المهنية لدى المجتمع"، والمحور الثاني "جودة الخدمات الإرشادية المقدمة للمتدربين".
إلى ذلك، شهد الحفـل الــذي نظم في رحاب كلية المدينة التقنيــة بحضور مدير عام الإدارة العامة لــخدمات المتدربين بالمؤسسة وعدد من ضيوف الملــتقى من مسؤولي الدوائر الحكوميـة في المدينــة المنورة، تدشين معرض "التوجيــه والإرشاد"، ومشروع "الحقيبة المهنية"، ومشروع "الصيانة المدرسية"، إضافة لتكريم مقدمي أوراق العمل ومديري ورش العمل، كما تم تكريم راعي الحفل، محافظ المؤسسة.



برنامج تدريبي عن التعامل مع الإعلام بالمدينة المنورة


المدينة المنورة - الجزيرة: 

ينظم فرع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بمنطقة المدينة المنورة, بالتعاون مع فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة غدا الثلاثاء برنامجاً تدريبياً, بعنوان (المعرفة الذاتية والتعامل مع الإعلام) يقدمه المدرب حاتم سفرجي, من الساعة الخامسة مساء وحتى الثامنة مساء بقاعة المكتبة العامة التابعة لفرع وزارة الثقافة والإعلام بطريق سلطانة. 
الدكتور عيسى القايدي
وأوضح رئيس الهيئة الإشرافية لفرع الجمعية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عيسى القايدي, أن هذا البرنامج يأتي ضمن الفعاليات التي ينظمها الفرع بمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 143هـ 2013م والتي تضم العديد من البرامج التدريبية, والمحاضرات والندوات مثمنا دور فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة, بالتعاون مع فرع الجمعية لتنظيم هذه الفعاليات. 




مدير «هيئة المدينة» يؤكد على روح الفريق في العمل الميداني


أحمد السالم - المدينة المنورة
الإثنين 06/05/2013
حث مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة الشيخ سليمان الرهيف العنزي على بذل مزيد من الجهد والعمل بروح الفريق الواحد والسعي لتحقيق أهداف خطة الفرع للعام الهجري 1434هـ. 
وناقش خلال اجتماع ترأسه امس وضم مساعد مدير عام الفرع للشؤون الميدانية والتوجيهية ورئيس هيئة المدينة الشيخ سعد عميرة وورؤساء المراكز الميدانية عددا من المحاور كان ابرزها (العمل الميداني ونشاط المراكز إضافة الى مسؤوليات رئيس المركز وآلية تقويم العمل).
كما نوقش ضمن محاور الاجتماع عمل الإدارات بالفرع وتنسيق عملها مع مراكز الهيئات كما طرح محور التوعية والتوجيه والوسائل الحديثة التي تخدم هذا الجانب.
من جانبه اوضح المتحدث الاعلامي بالفرع سلطان المطيري ان الاجتماع يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات التي يعقدها الفرع في إطار خطته السنوية بهدف تطوير العمل وللخروج بأفضل النتائج الممكنة لتحقيق سعي وتطلعات معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ والمسؤولين بالرئاسة العامة في جانب تطوير العمل الميداني. 



جمعية طيبة تختتم فعاليات اليوم المديني


المدينة المنورة - مروان قصاص: 
وسط حضور مميز من سيدات المجتمع المديني اختتمت نهاية الأسبوع الماضي فعاليات اليوم الشعبي المديني، الذي نظَّمته جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية، بمقرها بالمدينة المنورة بحي الهدا والذي تواصل على مدار ثلاثة أيام وذلك ضمن فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية.وبيّنت المديرة التنفيذية للجمعية بارعة خجا أن الفعاليات انطلقت بعرض مسرحي حول كتاب فاطمة هانم، وكان هدفنا تسيلط الضوء على تعليم القراءة والكتابة قديماً بالمدينة المنورة، كما تم عرض لمنتجات ثلاثين سيدة من المأكولات والألبسة والمستلزمات النسائية في بازار. 




أمير المنطقة وافق عليه
108 ريالات للوايت بالمدينة.. والأمانة تراقب السعر والمواصفات


أحمد السالم - المدينة المنورة
الإثنين 06/05/2013
وافق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تحديد سعر الوايت سعة (12) مترا مكعبا بــ(108) ريالات.
وقال مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي ان سموه وافق على التوصيات الواردة بمحضر اجتماع لجنة تسعير الوايتات الأهلية والمتضمنة تحديد اسعار الوايتات الاهلية.
وأوضح انه تمت مخاطبة أمين منطقة المدينة المنورة لتفعيل التوصيات الواردة بمحضر اجتماع لجنة تسعير الوايتات الأهلية المشار إليها لإلزام أصحاب الوايتات الخاصة بالتسعيرة المحددة والمواصفات الواردة بالمحضر المشار إليه.
وقال جبلاوي: «نظرا للتوسع العمراني وزيادة عدد المخططات الجديدة بالمدينة المنورة وكذلك زيادة عدد الحجاج والمعتمرين تقوم المديرية بتشغيل شبكات المياه بنظام المناوبات وفقا لخطة مدروسة لتوزيع المياه على جميع أحياء المدينة المنورة حيث يتم الضخ لكل حي لمدة يومين أو ثلاثة أيام حسب الكثافة السكانية لكل حي ووفقا للجدول التشغيلي المعد لذلك لضمان توزيع المياه على جميع أحياء المدينة المنورة خلال مواسم الحج والعمرة وفترات الذروة وبذلك يمكن تفادى نتائج الانقطاعات الفردية للمواقع المرتفعة وفي أطراف الشبكة».
وبالنسبة لأسعار الوايتات أشار الى ان المديرية لديها خمسة أشياب يتم تشغيلها من خلال متعهدي السقيا بموجب أسعار موحده تتراوح بين 57 إلي 65 ريالا للوايت العادي حسب موقع الشيب.
أما بالنسبة لارتفاع أسعار الصهاريج الخاصة -والحديث ما زال موصولا لجبلاوى- فيتم التعامل معها وفق الأسعار المشار اليها ويتم الزام ومتابعة تطبيق تلك الاسعار من قبل امانة المدينة المنورة.
وجاء توضيح مدير عام المياه عقب نشر «المدينة» الأربعاء الماضي معاناة أهالي حي العنابس بالمدينة مع أزمة المياه والحلول غير المجدية التي تقدمها وزارة المياه حيث يعانون من كثرة انقطاع الماء وينتظرون أكثر من خمسة أيام لوصول الماء لمنازلهم الذي لا يكفيهم سوى يومين لقضاء احتياجاتهم.
وأشار بعض أهالي الحي الى عدم حصولهم على الماء منذ عدة أشهر، رغم أن مضخات الشيب لا تبعد عن منازلهم عدة أمتار.
واتجه البعض لسد احتياجاتهم بالاستعانة بصهاريج (وايت) أسبوعيا إما عن طريق مصلحة المياه أو الانتظار لعدة ساعات طويلة للحصول على قطرات ماء أو دفع مبالغ طائلة تصل إلى 800 ريال أسبوعيا، مطالبين أهالي الحي بإنصافهم أسوة بالأحياء الأخرى بتمديد ضخ الماء للحي بدلا من يوم واحد ووقف مكائن الضخ الواقعة بالحي والذي تم إنشاؤه قبل عام، وأثبت عدم كفاءته وتكرار انقطاع الماء عن الحي.




سنرفع عدد أعضاء الشرف إلى مائة
العوفي: سلة أحد مستهدفة خليجيًا

عبدالعزيز الشرقي - المدينة المنورة
الإثنين 06/05/2013
أكد مدير العلاقات العامة بنادي احد مرزوق العوفي أن سحب فوز فريق أحد على اهلي سداب العماني واعتباره مهزوما 20/0 في البطولة الخليجية المقامة حاليا بالعاصمة العمانية مسقط، ليس للادارة الاحدية او الجهازين الفني والاداري اي دور فيها واعتراض الفريق العماني على اللاعبين فهد الصقر وهاني آل محمد غير مبرر خاصة ان اللاعبين لعبا مع سلة احد اخر بطولة في السعودية وهي كأس الامير فيصل بن فهد وكذلك ان الادارة الاحدية اخذت موافقة اتحاد كرة السلة لمشاركتهما في بطولة الخليج. وأضاف العوفي لذلك فإن مثل هذه القرارات فتحت أبواب الشك عندنا بأن فريقنا مستهدف في البطولات الخليجية، خاصة أن هذه الحادثة هي الثانية التي تحدث لسلة أحد في البطولات الخليجية ونحن لن نسكت على هذا الامر وسنرفع امرنا الى الرئيس العام لرعاية الشباب. وفي شأن اخر أكد مرزوق العوفي ان العمل يسير بطريقة اكثر من رائعة على مستوى المجلس الشرفي الاحدي والمجهودات تبذل لان يصل عدد اعضاء الشرف نهاية السنة القادمة الى مائة عضو شرفي كما طمأن العوفي الجميع على صحة رئيس هيئة اعضاء الشرف الشيخ سليم بن هندي وقال إن صحته ووضعه الطبي مطمئن ولله الحمد اثر الوعكة الصحية القوية التي تعرض لها وجميع الاطباء اكدوا ان صحته ووضعه الطبي متحسن.وأوضح العوفي ان فريق كرة القدم الموسم القادم سوف يطعم بمجموعة من اللاعبين اصحاب المستويات الجيدة لنضمن مشاركة قوية في دوري (ركاء) الموسم المقبل.
اما عن كرة السلة فلله الحمد جميع الدرجات تشير الى ان هذه اللعبة يصعب كسرها وانها تسير بطريقة جيدة للسيطرة على السلة السعودية. وقدم العوفي شكره وتقديره لمشرف الفريق الاول المهندس يحيى سيف ولمشرف القطاعات السنية عبدالمحسن جان على مجهوداتهما الكبيرة لرفع مستوى اللعبة.
واكد العوفي ان جميع المؤشرات تؤكد استمرار رئيس نادي احد الحالي سعود الحربي لفترة اربع سنوات قادمة نتيجة ما يبذله من مجهود رائع وواضح لخدمة الكيان.
واكد العوفي ان المجلس الشرفي الاحدي عاقد العزم على ان يوجه الدعوة في احدى جلساته القادمة الى امير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان لتشريف الاجتماع والوقوف على المخطط الرياضي القادم لاكثر اندية المنطقة سمعة وتاريخ وانجازات نادي احد. واكد العوفي ان سمو امير المنطقة يسعى ويحرص دائمًا على خدمة طيبة الطيبة على جميع المستويات.




أذهانهم شاردة ويعانون من ضغوط الحياة
أصحاب «الدماء المحروقة» يطرقون أبواب العيادات

سماح ياسين (المدينة المنورة)
ثمة حياة خلف الكواليس لرجال ونساء قست عليهم ظروف الحياة وحرقت دماءهم وأصابتهم بالهستيريا وجعلتهم يعيشون في قاع الحياة ويبحثون عن قارب نجاة يخرجهم من حالات الذهان والعصبية والشرود الذهني، إنهم مرضى العيادات النفسية والذي يشتركون في المعاناة ولكن لكل واحد منهم قصة مختلفة.
«عكاظ» تجولت في ردهات وعيادات الصحة النفسية في المدينة المنورة، وخرجت بتصور عن معاناة الكثيرين والذين يدفعون أموالا طائلة من أجل إعادة الهدوء إلى أنفسهم.

في البداية التقينا بإحدى المراجعات في إحدى العيادات والتي عانت من ظروف اجتماعية تسببت لها في حالة نفسية أشبه بحالات المس والسحر، تقول أم أمجد «مررت بظروف قاسية في حياتي تعرضت من خلالها إلى قسوة الوالدين وإلى عنف أسري جعلني أفشل دراسيا، وأصبحت شاردة الذهن، وبعد ذلك قام أهلي بتزويجي إلى رجل قام بإهانتي وضربي وخيانتي فتطلقت منه بعد أن أنجبت ثلاثة أطفال».
وتضيف بمرور الأيام أصبت بحالات عصبية وهستيريا عارمة، وأصبحت لا أطيق كلمة من أحد، فاقترحت إحدى صديقاتي بالذهاب إلى طبيبي نفسي لمعالجتي مما أجده من عصبية وحالات بكاء بدون سبب ونوم متقطع، وفعلا ذهبت إلى أحد الأطباء المشهورين وبعد عدة جلسات كلفتني الجلسة الواحدة منها ما يقارب ثلاثمئة ريال، قام الطبيب المعالج بتشخيص حالتي على أنها اكتئاب متوسط، ووصف لي علاجا تدريجيا، وجدت بعد مرور عشرة أيام على أخذ العلاج بانتظام وبجرعة محددة أن حياتي تغيرت تماما وأصبحت هادئة ومرحة وأفكر بعمق وأصبحت أنام براحة ووجدت فائدة من الدواء لم أكن أتوقعها.
كيمياء الدماغ
أما حنان فهي موظفة بأحد القطاعات الحكومية ولديها مشكلة مختلفة وغريبة، تتحدث حنان عن معاناتها فتقول «مررت بظروف صعبة جدا في حياتي مما أصابني بحالة من الهلع والفزع الذي جعلني أمشي هائمة في الشوارع لا أعلم إلى أين أذهب، وراجع بي أهلي المشايخ من أجل الرقية الشرعية ظنا منهم أنني تعرضت إلى المس أو السحر أو العين، ولكن دون جدوى، فحالتي آخذة في التدهور، وفي إحدى حالات الصفاء قررت أن أذهب اإلى طبيب نفسي وعرضت حالتي عليه، واستمع إلى قصة حياتي منذ الطفولة إلى ساعة ذهابي إليه، وبعد تشخيص حالتي ذكر لي أن هناك مادة كيميائية في دماغي تعرضت إلى خلل بسبب الضغوط النفسية التي تعرضت لها على مر سنوات طويلة، ووصف لي علاجا وامرني بأخذه بجرعات معينة وبأوقات منتظمة، واندهشت من الانقلاب الذي انتابني فقد تغيرت عن السابق ولم تعد تأتيني حالات الهلع والفزع والعصبية التي تجعلني أخرج عن إطار المعقول، والآن أنا مستمرة على أخذ الدواء باستمرار حتى تنتهي الجرعة الموصوفة وأتوقف عن تناوله».
سعيد المحمدي متزوج حديثا ولديه مشكلة تتمثل في العصبية الشديدة، والتي تجعله يفقد السيطرة على تصرفاته وردود أفعاله يقول «ذهبت إلى أحد الأطباء النفسيين بالمدينة المنورة من أجل أن أتعالج من العصبية التي أعاني منها، وبعد أن قمت بدفع مبلغ كبير في الكشفية وبعد أن جلس معي الطبيب وجدت أنه غير مخلص بعمله وأن همه الوحيد المادة ولم يعطني فرصة لشرح حالتي له بالتفصيل، حيث قام على الفور بوصف دواء تسبب لي بمضاعفات وفقد القدرة على التركيز والخمول وزغللة بالعينين فأوقفته على الفور، وذهبت إلى طبيب آخر فكان أكثر من رائع حيث كان سببا في علاجي من العصبية بعد أن قام بعمل جلسات مطولة معي تحدثت من خلالها عن حياتي بأكملها، فوصف لي دواء ساعدني على العلاج وأصبح ذهني صافيا وأصبحت أتعامل مع الأمور بروية وقمت بإرجاع زوجتي بعد أن طلقتها بسبب العصبية الزائدة. وفي موازاة ذلك تقول الأستاذ المساعد للصحة النفسية بجامعة طيبة الدكتورة سلوى الهوساوي، إن العصبية وكثرة الضغوط من الصفات الملحوظة لعصرنا الحالي، الأمر الذي أثر بشدة على الأفراد الذين يعيشونه، مما ترتب عليه ارتباك الكثير منهم وشعورهم بالضياع نتيجة لهذه السرعة و الضغوط. وأضافت بقولها، «ليس أدل على صحة التحليل السابق من انتشار الأمراض السيكوسماتية بكثرة هذه الأيام، وهي الأمراض التي تظهر في صورة مرض عضوي إلا أن أساسها نفسي، حيث تظهر فحوص هؤلاء المرضى سلامتهم من أي اضطراب عضوي رغم الأعراض المرضية التي تظهر عليهم، وتأخذ هذه الأمراض أشكالا مختلفة أكثرها شيوعا القولون العصبي، الشقيقة، الربو، ضغط الدم، وبالإضافة للأمراض السيكوسماتية هناك أمراض نفسية بحتة انتشرت في عصرنا الحالي أيضا مثل الوسواس القهري و الهستيريا».
وعي مجتمعي
جميع ما سبق يشير إلى ضرورة وجود وعي مجتمعي تجاه الأمر ليتمكن أفراد المجتمع من التعامل مع هذه الظاهرة انتشار الاضطرابات النفسية، تعاملا صحيحا لتجنب آثارها السلبية، إلا أن الملاحظ أن وعي أفراد مجتمعنا ما زال ضعيفا في هذا الجانب، حيث ما زال الكثير منهم يتعامل مع الاضطراب النفسي على أنه مس أو عين أو سحر، وهي أمور حقيقية وموجودة بلا شك إلا أن افتراض أنها السبب وراء كل اضطراب غير مفهوم يجعل ضحايا الاضطرابات النفسية يخسرون وقتا ثمينا في بداية طريق بحثهم عن علاج بسبب التشخيص الخاطئ لمشكلتهم في البداية، لذلك فإن الأفضل من وجهة نظري الخاصة التعامل مع الاضطرابات الغامضة التي لم يعرف لها سبب واضح بالطريقتين معا بشكلٍ متواز الرقية الشرعية والعلاج النفسي لأن الاضطرابات ذات الخلفية الروحية مس أو عين أو سحر حق ولا ينكرها مسلم وفي الوقت نفسه الاضطرابات النفسية أصبحت واقعا في عصرنا الحالي كما أشرت في بداية حديثي إلا أنني أفضل البدء في العلاج النفسي بالطرق البعيدة عن استخدام الأدوية الكيميائية وهي عديدة مثل العلاج السلوكي، العلاج العقلاني العاطفي، ما يميز هذه الطرق قلة آثارها الجانبية، إن لم تكن معدومة عند استخدامها بإشراف متخصص خبير بها، مقارنة بالأدوية الكيميائية.

العلاج الديني

العلاج النفسي الديني مسار ثالث مناسب يجمع بين الجانب الديني من جهة والعلاج النفسي من جهة أخرى، فعلى سبيل المثال شاع مؤخرا إحياء سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في استخدام التلبينة لعلاج الهم والحزن، لحديث «التلبية مجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن»، وهي عبارة عن حساء رقيق في قوام اللبن مصنوع من دقيق الشعير بنخالته، وقد أثبتت الأبحاث الكيميائية الحديثة فعالية الشعير في تخفيف الاكتئاب والحزن.




الجهات المعنية باشرت الموقع وحصرت الأضرار
نفوق 150 رأس غنم في مزرعة تضررت بأمطار "حاذة" بالمهد


ياسر العتيبي- سبق- مهد الذهب:
 نفقت 150 رأساً من الأغنام، داخل مزرعة تضررت بالكامل، في هجرة حاظا، بمركز حاذة، التابع لمحافظة مهد الذهب؛ بسبب الأمطار التي هطلت مساء أمس الأول على المركز، مصحوبة بزخات من البرد، وجريان بعض الأودية.

وأكد المواطن "تراحيب فنيس المطيري" لـ"سبق": أن مزرعته تضررت بالكامل، بما فيها من نخيل، وأعلاف، ومواش، وصل عددها إلى 150 رأساً؛ ما ألحق به خسائر مادية كبيرة.

من جانبها، باشرت الجهات المعنية موقع المزرعة المتضررة، ورصدت نفوق الأغنام، وعملت على حصر الأضرار؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة. 




امتلاء مخرج (5) بالمياه وصعق كهربائي واحتجاز لمركبات وأشخاص وجريان أودية
في الرياض.. أمطار غزيرة تغرق الشوارع والسكان يستنجدون بـ2800 بلاغ


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
استنفرت جهات الإنقاذ والجهات المرورية بالعاصمة الرياض، نتيجةً للأمطار الغزيرة التي هطلت على الرياض ومحافظاتها، وأدَّت إلى توقف حركة السير في عدد من الطرق، إضافةً لتسجيل حالة إصابة، وأكثر من 2843 بلاغاً.

الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالرياض، النقيب محمد الحمادي، قال لـ"سبق": إن الأمطار الغزيرة هطلت على الرياض، وشملت القويعية والمزاحمية والخرج والجلة وتبراك، وسالت على إثرها أودية نساح والحريق والعين بالخرج.
وأكد "الحمادي" استنفار فِرق الدفاع المدني، مشيراً إلى أن أكثر من 300 آلية و700 رجل دفاع مدني يباشرون حالياً البلاغات في مدينة الرياض، مبيناً أنه ومنذ أربع ساعات فقط تم تلقي 2843 بلاغاً بينها حالة صعق كهربائي شمال الرياض، واحتجاز مركبات في تجمعات مياه محدودة، مفيداً أن فِرق الأمانة تؤدي عملها في سحب المياه.

وكشف "الحمادي" عن مباشرة فِرق الدفاع المدني لثلاثة بلاغات عبارة عن احتجاز مركبات في الجلة، إضافةً لبلاغ احتجاز أشخاص في وادي نساح، فيما تباشر الفرق هذه البلاغات حالياً.

من جانبهم أكد شهود عيان أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها الرياض تسببت في غرق شوارع رئيسية بينها مخرج (5) الذي توقَّفت فيه الحركة، إضافةً لارتفاع منسوب المياه في عدد من الشوارع؛ مما أثَّر على حركة السير بشكل كبير.




​قال إن الملك نهج سياسة التحديث والتطوير للرقي بالبلاد وحارب الفساد
"الشورى": المملكة حققت في 8 سنوات منجزات عملاقة على امتداد الوطن

واس– الرياض
 أعرب مجلس الشورى عن تهنئته لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة مرور ثماني سنوات على مبايعته ملكاً للمملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في مستهل جلسة المجلس التي عقدت اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وعدّ المجلس في بيان تلاه الأمين العام الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو، يوم السادس والعشرين من شهر جمادى الآخرة عام 1426هـ محطة مضيئة تتكرر كل عام ليتوقف عندها الشعب السعودي بالفخر والاعتزاز أمام الشواهد الحضارية التي تحققت في هذا العهد الزاهر في مختلف المجالات, ويجددوا الولاء لباني نهضتهم الحديثة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الذي أحب شعبه ونذر نفسه لخدمتهم.

وأضاف: "لقد حققت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الثمان الماضية منجزات تنموية عملاقة شملت البنية الأساسية على امتداد الوطن وفي مختلف القطاعات الخدمية في تخطيط تنموي اتسم بالتوازن والشمولية، واستطاعت المملكة أن تحقق في آن واحد مزيجاً فريداً من التطور المادي والاجتماعي ونشر ثمار التنمية في كل أرجاء المملكة، بشكل واكبه الإنسان السعودي بطموحاته بوصفه المحور الدائم الذي تتجه إليه كل جهود التنمية التي تستهدف بالأساس رفاهيته وتقدمه واستقراره وأمنه اجتماعيا واقتصاديا.

ونهج خادم الحرمين الشريفين -أيده الله ورعاه- سياسة التحديث والتطوير للرقي بالمملكة وتقدمها في مختلف المجالات فعمل على تطوير وتحديث الأنظمة والتشريعات، وحارب الفساد من خلال جملة من القرارات وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

واستعرض المجلس في بيانه جهود خادم الحرمين الشريفين التي شملت مختلف القطاعات فقد قاد -حفظه الله- عملية تطوير التعليم بقطاعاته المختلفة وخصص له ميزانيات ضخمة, والتوسع في افتتاح الجامعات السعودية في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها وأنشأ جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ليعلن نبراساً جديداً يحمل لواء العلم والمعرفة مواكباً التغيرات العالمية في مسارات التعليم الحديث من خلال تأسيس الجامعات البحثية.

وأشار المجلس إلى ما أولاه -حفظه الله- للقطاع الصحي فأمر بإنشاء المدن والمجمعات الطبية ودعم هذا المرفق الحيوي بعشرات المليارات، حرصاً منه -يحفظه الله- على توفير أرقى الخدمات الصحية للمواطنين, ولعل آخر الشواهد الأمر الكريم الذي أصدره -أيده الله- قبل نحو أسبوعين بدعم وزارة الصحة بما يزيد على 15 مليار ريال لإنشاء 22 مجمعاً طبياً ومستشفى ومراكز متخصصة لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال، إضافة إلى إنشاء شركة للاستثمارات الصحية.

واستعرض المجلس في بيانه جهود خادم الحرمين الشريفين في إيجاد الحلول العاجلة لمسألة البطالة وقضايا الإسكان والنقل العام.

كما أشار إلى الاهتمام والعناية التي أولاها الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة جل عنايته واهتمامه, حيث أمر بأضخم توسعة للحرمين الشريفين على مر التاريخ، إلى جانب المشروعات التطويرية للمشاعر المقدسة وفي مقدمتها تطوير منطقة جسر الجمرات، وقطار المشاعر المقدسة، وفي مجملها تستهدف خدمة ضيوف الرحمن وتوفير أقصى سبل الراحة لهم وهم يؤدون مناسكهم.

وتطرق المجلس إلى الجهود التي يبذلها الملك المفدى على الصعيد الإسلامي حيث حمل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز هموم أمته الإسلامية وقضاياها ودافع عنها في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، ودعا – حفظه الله – إلى عقد قمتين إسلاميتين استثنائيتين في مكة المكرمة لدعم التضامن الإسلامي.

ونوه المجلس بما تحقق على الصعيد الدولي حيث تبوأت المملكة العربية السعودية مكانة عالية بين أمم هذا العصر بفضل من الله ثم بالسياسة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين التي نهجها في تعامله مع مختلف القضايا الإقليمية والدولية, حيث سار على النهج السياسي الذي أرساه موحد هذه البلاد الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – ومواقفها الثابتة تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية المركزية للأمة العربية قضية فلسطين, وباتت المملكة في هذا العهد الزاهر تلعب دوراً محورياً من خلال عضويتها في مجموعة العشرين.

وسجل خادم الحرمين الشريفين اسمه في التاريخ المعاصر كزعيم سلام بمبادرته للحوار العالمي بين أتباع الأديان السماوية والثقافات المعاصرة، التي تمخض عنها تأسيس مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان السماوية والثقافات في العاصمة النمساوية, لتتحول مبادرة الملك المفدى إلى عمل مؤسسي, يسهم في نشر ثقافة الحوار وثقافة التسامح بين الشعوب بما يخدم الأمن والسلم الدوليين.

واختتم المجلس بيانه برفع الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني، على ما يحظى به مجلس الشورى من العناية والاهتمام حيث تبوأ المجلس في هذا العهد الميمون دوراً رئيساً في تأصيل منهج الشورى، وأصبح للمجلس مكانة لائقة به ضمن خريطة المجالس النيابية على مستوى العالم العربي والإسلامي خاصة، وعلى المستوى العالمي عامة، ويقدر المجلس عالياً حرص خادم الحرمين الشريفين على تفعيل أعماله، وتوسيع دائرة المشاركة الوطنية في صنع القرار بتعيين المرأة عضوا في المجلس.

وأبان مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد -في تصريح عقب الجلسة- أن المجلس نظر في عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله حيث استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بعد أن استمع إلى تقريرها بشأن طلب تعديل الفقرة (ب) من المادة (53) من نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 9) وتاريخ 24/ 3/ 1397هـ والمعاد دراسته عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى تلاه رئيس اللجنة اللواء محمد أبو ساق، وقد وافق المجلس على إبقاء نص الفقرة والخاصة بالإصابة خلال العمل.

واستكمل المجلس بعد ذلك النظر في التوصيات الإضافية المقدمة من عدد من الأعضاء بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1432/ 1433هـ وقد وافق المجلس على بناء أدوات تقويم مركزية داخلية تشكل معيارية داخلية تعتمد على منهجية قياس الأداء العام وفق المرحلة الدراسية والعمرية تخدم في تقويم أداء مدارس التعليم العام بشكل فردي وعلى مستوى المدينة وعلى مستوى المملكة والمشاركة في أدوات التقويم العالمية بحيث تشكل معيارية خارجية لتقويم أداء النظام التعليمي في المملكة.

كما وافق على ضرورة أن تلتزم وزارة التربية والتعليم في تقاريرها السنوية بإيراد مؤشرات قياس الأداء لبرامجها وربطها بمدى نجاح الوزارة في تحقيق تلك الاستراتيجية وأهداف التنمية الوطنية ومدى نجاح الوزارة في تلبية احتياجات الطلبة وسوق العمل.

واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة التي تلاها نائب رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1432/ 1433هـ، وقد وافق المجلس على التأكيد على قراره رقم 106/ 69 وتاريخ 29/ 1/ 1430هـ والذي ينص في (رابعاً) على أهمية تطوير برامج استخدام الطاقة البديلة مثل الطاقة النووية والشمسية وغيرها، لإنتاج المياه المحلاة والكهرباء.

كما وافق على دراسة تطبيق نظام العمل على جميع العاملين في المؤسسة مع تخصيص مزايا وظيفية لهم كالسكن والتأمين الصحي أسوة بالقطاعات الصناعية المشابهة وتوفير الدعم المالي والإداري للنظام الأمني الشامل لجميع محطات التحلية وتعزيز التنسيق مع الجهات المختصة للحماية الأمنية.

ودعا المجلس المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تضمين تقاريرها القادمة مؤشرات قياس للآثار البيئية السلبية الناجمة عن محطاتها.

واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام 2011م، ووافق المجلس على أن يقوم المستشفى بالتنسيق مع وزارة الصحة لإنشاء مراكز طبية متخصصة في تأهيل ضعاف البصر والقابلين للتأهيل من المكفوفين في مختلف مناطق المملكة والاستفادة من مراكز التدريب والتأهيل التابعة لجمعيات المكفوفين.

كما وافق المجلس على السعي لإنشاء سجل وطني لأمراض العيون المختلفة بالمستشفى، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتوسع في قبول الأطباء السعوديين في برنامج الزمالة السعودية في طب وجراحة العيون وتخصصاتها الدقيقة وكذلك المتخصصين في مجال البصريات الطبية.

وحث المجلس على استقطاب الكوادر السعودية المتميزة للعمل في المستشفى وتقديم حوافز كافية للمحافظة عليها، وزيادة عدد العيادات الخارجية لتقليل قوائم الانتظار ودعم متطلبات الرعاية الصحية والمتابعة المتكررة اللازمة للمرضى، وتأمين الأدوات والتسهيلات اللازمة للرعاية الطبية التخصصية للكبار والأطفال وممن هم دون وزن 3 كيلوجرامات الذين لا تتوافر لهم هذه الخدمة حالياً.




إطلاقها عبر نظام "نور" وتطبيقها في جميع مدارس التعليم العام
وزير التربية يعتمد تطبيق القواعد الجديدة للسلوك والمواظبة

سبق- الرياض:
 اعتمد وزير التربية الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، تطبيق قواعد معدَّلة ومطوَّرة للسلوك والمواظبة لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام "الحكومي والأهلي وتحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار للبنين والبنات".

أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، الذي أشار إلى أن هذه القواعد تهدف إلى تحقيق رؤية وزارة التربية والتعليم في بناء جيل متمسِّك بثوابته الدينية وهويته الوطنية، وتوفير بيئة تربوية تدعم الشخصية المسلمة والمنتجة والمتعلمة ذاتياً والملتزمة بالأنظمة المدرسية، مشيراً إلى أن تطبيقها يبدأ العمل به اعتباراً من تاريخ صدورها.

وذكر "الدخيني" أن هذه القواعد تعدُّ آلية مقننة وضابطة لكل إجراءات وأساليب التعامل التربوي مع مواقف وسلوك الطلاب والطالبات؛ بهدف تعزيز السلوك الإيجابي وتقويم السلوك السلبي، وتوفير فرص التعلم الفاعل للطالب والطالبة بعيداً عن أي مؤثرات سلبية، والحد من المشكلات السلوكية لدى الطلاب والطالبات بكل الوسائل الممكنة.

وأوضح أيضاً أن المخالفات السلوكية التي تضمنتها هذه القواعد صنِّفت بناءً على متغيرات ومستجدات العصر، وحددت فيها المسؤوليات الوقائية للأطراف المختلفة والتي تشمل الأسرة والمدرسة والطالب، وكذلك الإجراءات التربوية في التعامل معها، مع مراعاة الاختلافات بينهم والخصوصية لكلٍّ منهم.

وقال "الدخيني" إن هذه القواعد سيتم تطبيقها على مدارس البنين والبنات، مبيناً أنه قد تم إدراجها ضمن نظام نور في شريحة التوجيه والإرشاد تمهيداً للعمل بها وفق الجدول الزمني المحدد لذلك.

وفي السياق ذاته بيَّن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن الوزارة، ومن خلال الجهات ذات الاختصاص تعمل حالياً أيضاً على إعداد قواعد الأساليب التربوية في التعامل مع طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية؛ بهدف تعزيز السلوك الإيجابي وتقويم السلوك السلبي، والتي سيبدأ تطبيقها العام القادم بإذن الله.

وأضاف "الدخيني" أن المدرسة هي مؤسسة تربوية وتعليمية تضبطها الأنظمة والتعليمات ذات الصلة بالطالب والمعلم، وما ينسق أيضاً علاقة المدرسة بالأسرة، وكذلك مؤسسات المجتمع على اختلافها، وأن هذه العلاقات المتقاطعة لا بد أن تكون محكومة بالأنظمة التي تقطع الطريق على التصرفات الفردية، وتساعد إدارة المدرسة لاتخاذ المواقف التربوية والتعليمية المساندة لدورها في بناء أجيال المستقبل.

وشدد على أن هذه القواعد هي المرجع التنظيمي لكل أشكال التعامل مع الطلاب والطالبات داخل مدارس التعليم العام، وأن تطبيقها هو مسؤولية ملزمة لمديري المدارس ووكلائها والمعنيين بالتعامل مع السلوك والمواظبة داخل المدرسة، وأن تطبق وفق المنصوص عليه في مادة الأحكام العامة الواردة في القواعد ووفق الصلاحيات المخوَّلة للمختصين، وأشار إلى أن إدارات المدارس معنية بتبليغ هذه الضوابط لأولياء الأمور وبيان أهمية تطبيقها، وأنها تستهدف تجسير العلاقة بين الطالب والمدرسة، وبناء وتعزيز السلوك الإيجابي، وتقويم السلوك السلبي.




يمثلن الدفعة العاشرة من جامعة العلوم الصحية بالحرس الوطني
الأميرة حصة الشعلان تدفع 228 خريجة لسوق العمل


 احتفلت جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بتخريج 228 طالبة، يمثلن الدفعة العاشرة من طالباتها، تحت رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – والأميرة حصة بنت طراد الشعلان، وبحضور الأميرة صيتة بنت عبدالله بن عبدالعزيز في المدينة الجامعية الجديدة بالحرس الوطني.

وأكد مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، المدير التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني، الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، في كلمة ألقتها نيابة عنه، عميدة كلية التمريض بالرياض الدكتورة هيا الفوزان: "إن جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية نالت شرف رعايتكم ومشاركتكم لبناتها الخريجات، وهذه الرعاية ليست بغريبة على سموكم، فقد دأبتم على دعم ورعاية جميع خريجات الجامعة، مما يعطي دلالة واضحة على المكانة العالية التي يحظى بها منسوبو الجامعة بصفة خاصة والتعليم بصفة عامة من لدنكم – حفظكم الله – ولكم جزيل الشكر على اهتمامكم، وحرصكم، ومؤازرتكم لهذه الجامعة منذ تأسيسها وإلى اليوم، إن كل من عمل في هذه الجامعة يلمس الدعم اللامحدود من لدن خادم الحرمين، وولي عهده الأمين حفظهم الله، فلهم منا يا صاحبة السمو كل التقدير والامتنان".

وأشار "القناوي" إلى أن الجامعة دعمت بفضل من الله منذ نشأتها بسخاء، ووجهت برؤية وتطلع للمستقبل لتكون "جامعة لصحة وطن" ليأتي افتتاح المدينة الجامعية بالرياض قبل أيام تحقيقاً للتطلعات، لتكون أول جامعة علمية متخصصة في العلوم الصحية محلياً وإقليمياً بإمكانات وتقنيات حديثة ومتميزة، وبطاقة استيعابية تقدر بنحو عشرة آلاف طالب وطالبة، تهيئ لطلابنا وطالباتنا إمكانية العطاء والإبداع، دعماً لنهضة وتطور قطاعاتنا الصحية.

وأضاف: "اليوم نقف أمام نماذج من ثمار خطة القيادة الطموحة لمستقبل هذا الوطن، خطة هيأت أفضل الظروف لتنمية أفضل الموارد البشرية، حيث تزامن احتفالنا بتخريج الدفعة العاشرة من طالبات الجامعة مع تخريج أول دفعة من خريجات برنامج بكالوريوس الطب والجراحة، كلية الطب – مدينة الملك فهد الطبية، كما تفخر الجامعة بتخريج 228 طالبة من مختلف الدرجات العلمية والتخصصات في الرياض، حيث بلغ عدد خريجات بكالوريوس الطب والجراحة 34 خريجة، وبلغ عدد خريجات كلية التمريض بالرياض 125 خريجة. كما تحتفل الجامعة بتخريج 69 خريجة في مرحلة الدراسات العليا والزمالات الدقيقة، وشهادة اختصاص السعودية/العربية، وتنوعت تخصصات الماجستير للخريجات بين ماجستير المعلوماتية الصحية، وماجستير الصحة العامة، وماجستير الأخلاقيات الحيوية، وماجستير التعليم الطبي".

وقال "القناوي": "أخواتي الخريجات، إننا نسعد معكن وأنتن تعشن لحظة التخرج والإنجاز، فلكن كل الحق بالاعتزاز، وأنتن اليوم تساهمن في بناء مستقبل واعد، مستقبل – بإذن الله – يحمل كل مقومات التفاني والإخلاص؛ خدمة للدين، والمليك، والوطن، متمنين لكم جميعاً النجاح والتوفيق في حياتكم المهنية".

ورفع مدير الجامعة أسمى آيات الشكر والتقدير، لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، لما يقدمونه من دعم وتشجيع، وتوجيهات سديدة، كان منها إنشاء هذا الصرح التعليمي الكبير بشكل خاص، كما شكر وزير التعليم العالي رئيس مجلس الجامعة، الدكتور خالد العنقري، مبيناً أنه دعم وتبنى أهداف الجامعة الأكاديمية، وأيد خططها التوسعية، وأسهم في التطوير، والرفع من مستوى المعايير الأكاديمية.

تلا ذلك، كلمة الخريجات، حيث عبرن عن بالغ سرورهن بهذه المناسبة الغالية، وشكرهن لراعية الحفل على تشريفها، ودعمها لهن في كلمة الخريجات، الذي يجسد مدى حرص الحكومة الرشيدة على التعليم، لاسميا تعليم المرأة وفتح أمامها آفاق العلم والعمل، لمختلف التخصصات والمجالات.

وقلن: "نحن - اليوم - نحمل شعور الفخر والاعتزاز؛ كوننا خريجات جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، هذه الجامعة التي غدت عنواناً للتميز وقلعة للعلم، وواحة للعطاء والإبداع، في مملكة الخير والعطاء التي أصبحت في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - محل أنظار العالم كُله في تطويرها لمسيرة العلم، وتشجيعها لأبنائها وبناتها لحجز الصفوف الأولى في مضمار العلم والتعليم".

بعد ذلك، شاهدت راعية الحفل، الأميرة صيتة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، والحضور، فيلماً وثائقياً عن المدينة الجامعية الجديدة في الرياض، ثم جرى تسليم الشهادات والتكريم للخريجات.




قال: إنه ركب النقل الجماعي والأجرة وجالس عمال النظافة والصيانة
"المنجد": الشيخ الحصين كان يحول راتبه إلى معهد الحرم المكي


 قال الشيخ محمد المنجد: إن فضيلة الشيخ صالح الحصين - رحمه الله - كان يحول راتبه لمعهد الحرم المكي، ما دام أغناه الله من مصدرٍ آخر، كما كان يركب النقل الجماعي، والأجرة، ويجالس عمال النظافة والصيانة.

جاء ذلك في مداخلة للشيخ محمد صالح المنجد، على قناة "المجد" الفضائية، في برنامج خاص تناول سيرة الفقيد الحصين، ومآثره.

وكان الشيخ صالح الحصين قد توفي مساء أول أمس، بعد تدهور حالته الصحية؛ من جراء معاناته من التهاب رئوي حاد، أُدخل بسببه العناية المركزة بمستشفى الحرس الوطني، واشتهر الشيخ - رحمه الله - بتواضعه الجمّ، كما جمع بين العلمين القانوني والشرعي.
فيديو




الشورى يطلب من وزارة التعليم مراعاة ظروف المدرسين
قرارات المجلس أوصت بضرورة الشروع في إقامة أندية الحي في المدارس
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م
 
جانب من الجلسة التي عقدت أمس
وافق مجلس الشورى في جلسته العادية التي عقدت أمس الأحد برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس، على توصيات لجنته التعليمية وطالب وزارة التربية والتعليم برفع تأهيل المعلمين والمعلمات بشكل سنوي لزيادة الاهتمام ببرامج التدريب وتعزيز البنود الخاصة بذلك في ميزانية الوزارة.

وبحسب صحيفة الرياض، نبه المجلس في قراراته بشأن تقرير وزارة التربية والتعليم على أن تقوم الوزارة بمراعاة ظروف المدارس عند صدور التعيينات الجديدة أو نقل المعلمين حتى لا يتسبب ذلك في نقص الأداء التعليمي بالمدارس الأهلية والحكومية، وطالبها بضرورة إعطاء الأولوية لمعاناة المعلمين والمعلمات، وذلك بالإسراع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بشمول المعلمات لمشروع النقل المدرسي، وتخصيص حضانة في المدارس ما أمكن وفي الأحياء داخل وخارج المدن لحضانة أطفال المعلمات والموظفات وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في ذلك.

وشددت قرارات الشورى على إنجاز الترتيبات المطلوبة للبدء في تنفيذ مشروع أندية الحي في المدارس ومراعاة تخصيص أوقات لطلاب كل مرحلة، وأن تكون هذه الأندية للأنشطة التربوية وحسب الفئات العمرية، وطالب المجلس في توصية أخيرة للجنته التعليمية بتفعيل برامج التربية الخاصة والموهوبين واعتمادها في جميع مدارس التعليم العام وفق خطة زمنية مبرمجة ودعم الأجهزة الإدارية مادياً وبشرياً.




الاقتصاد السعودي يمتلك ثالث أكبر احتياطي مالي في العالم
العجاجي: فائض الميزان التجاري للمملكة سيكسر حاجز التريليون ريال في 2012
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م
 
541 مليار دولار إجمالي الأصول الاحتياطية السعودية بنهاية 2011
احتلت المملكة ثالث أكبر اقتصاد من حيث إجمالي الأصول الاحتياطية في نهاية عام 2011، حيث بلغ إجمالي الاحتياطيات، بما فيها الذهب 2.03 تريليون ريال (541 مليار دولار) مرتفعةً بنسبة 21.5% عما كانت عليه في نهاية عام 2010، وجاءت الصين في المرتبة الأولى بإجمالي احتياطيات بلغت 3.2 تريليون دولار، ثم اليابان بنحو 1.3 تريليون دولار.

وقال الاقتصادي فادي بن عبدالله العجاجي في تصريحات لصحيفة الرياض، إن الأصول الاحتياطية للمملكة ارتفعت بنسبة 21.4% خلال عام 2012 لتصل إلى نحو 2.46 مليار ريال.

ويزيد إجمالي الأصول الاحتياطية للمملكة بنحو 170,7% عن إجمالي الأصول الاحتياطية لمنطقة اليورو، ويمثل نحو 62.3% من إجمالي الأصول الاحتياطية لدول الاتحاد الأوروبي.

وكانت الأصول الاحتياطية للمملكة تشكل فقط نحو 0.8% من إجمالي الأصول الاحتياطية لجميع دول العالم في عام 2001، وارتفعت النسبة لتصل إلى نحو 5.1% في نهاية عام 2011، ومن المرجح أن تتجاوز 6.16% في نهاية عام 2012، و6.5% في نهاية عام 2013.

واوضح ان ارتفاع أسعار النفط خلال السنوات الأخيرة ساهم في تعزيز الأداء المتميز للاقتصاد السعودي، حيث بلغ إجمالي الإيرادات الفعلية العامة للدولة 1.247 تريليون ريال خلال عام 2012، وبلغ إجمالي المصروفات الفعلية العامة للدولة 873 مليار ريال ليسجل فائض الميزانية العامة للدول للعام المالي 1433/1434هـ (2012) أعلى مستوى له في تاريخه عند 374 مليار ريال.

وقال العجاجي إن الاقتصاد السعودي تمكن من تحسين أدائه مع الاقتصاد العالمي خلال الأعوام الأخيرة، حيث تشير التقديرات الأولية لمؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن فائض الميزان التجاري سيكسر حاجز التريليون ريال في عام 2012، وأن الحساب الجاري لميزان المدفوعات سيحقق فائضاً مقداره 645.6 مليار ريال بزيادة نسبتها 8.6% عما كان عليه في عام 2011.

وأضاف في عام 2012، احتل الاقتصاد السعودي المرتبة الثالثة عالمية في فائض الحساب الجاري بعد الاقتصاد الالماني الذي سجل فائضاً يقدر بنحو 238.5 مليار دولار، والاقتصاد الصين الذي حقق فائضاً يقدر بحوالي 213.7 مليار دولار، متوقعاً أن يحافظ الاقتصاد السعودي على ترتيبه حتى نهاية عام 2018.

واكد العجاجي أن هذه المؤشرات تعزز قوة ومتانة الاقتصاد الوطني بوصفه بيئة مستقرة جاذبة للاستثمار.




موجهاً رسالته إلى هيئة الاتصالات عبر تغريدة على "تويتر"
الوليد بن طلال: التفكير في حجب مواقع التواصل "حرب خاسرة"



 قال الأمير الوليد بن طلال في "تغريدة" على "تويتر" موجهة إلى هيئة الاتصالات، إن مجرد التفكير في حجب وسائل التواصل الاجتماعي هي "حرب خاسرة".

وكتب الوليد عبر حسابه في تويتر "عزيزتي هيئة الاتصالات: وسائل التواصل الاجتماعي أداة للشعب لإسماع صوته للقيادة!".

ويضيف الوليد: "مجرد التفكير في حجب هذه الوسائل هي "حرب خاسرة"، وضغط على المواطن"، ولقيت تغريدة الوليد تفاعلاً من المغردين، ونالت عدداً كبيراً من الريتويت.

وكان الوليد بن طلال قد اشترى حصة من موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر"، بمبلغ وصل إلى 300 مليون دولار (1.125 مليار ريال سعودي).




«التربية» تهيب بعدم تغيب الطلاب عن الاختبارات التحصيلية


سالم السناني - ينبع
الإثنين 06/05/2013
أهابت وزارة التربية والتعليم مع قرب الاختبارات التحصيلية التي تطبق لأول مرة على جميع طلاب وطالبات الصف السادس الابتدائي والصف الثالث المتوسط بضرورة حضور الطلاب والطالبات وعدم تغيبهم.
وأكد التعميم على ضرورة وأهمية حضور الطلاب والطالبات وعدم تغيبهم، وتحديد منسق ومنسقة للتطبيق وإرسال اسمه ورقم جواله والبريد الالكتروني الى مكتب المساعد للشؤون التعليمية (بنين - بنات ) وضرورة اهمية الدخول إلى البوابة الوطنية للتقويم على الشبكة الالكترونية وذلك للاطلاع على خطة التطبيق وسحب ملف دليل المنسق للفصل الثاني 1433- 1434هـ.
وأكد التعميم الوزاري قرب التطبيق النهائي للاختبارات التحصلية خلال المدة من 1-5 / 7/ 1434هـ في مواد لغتي الخالدة والرياضيات والعلوم على جميع طلاب وطالبات الصف السادس الابتدائي والصف الثالث المتوسط.




انطلاق المناورات السعودية ـ المصرية «تبوك 3»


الرياض ـ الوئام:

تنطلق اليوم الاثنين المناورات المصرية السعودية المشتركة المعروفة باسم ”تبوك 3” بمشاركة القوات البرية من الجانبين في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة.

وقال المتحدث الرسمي بوزارة الدفاع السعودية اللواء الدكتور إبراهيم محمد في تصريحات صحفية، إن ”هذا التمرين يشتمل على تطبيق فعلي وعملياتي يحاكي مسرح عمليات في الحروب الحقيقية كما يهدف إلى رفع الكفاءة القتالية لدى المشاركين في جو يسوده التنسيق والتفاهم المشترك”.

وأرسلت مصر نحو 3500 ضابط وصف ضابط وجندي من مختلف الأسلحة للمشاركة في المناورات.

يذكر أن القوات البرية الملكية السعودية تنفذ على مدار العام عدد من التمارين داخل المملكة وخارجها ومع دول شقيقة وصديقة من أجل تبادل الخبرات وتطوير قدراتها الدفاعية في ما يخص التطبيق والمعدات وعلى جميع الأصعدة .




عبر موقعه على الإنترنت.. وسيعقد في 95 مقراً بكافة مدن المملكة
"قياس" يُعلن عن بدء التسجيل للاختبار التحصيلي لطالبات الثانوية

واس- الرياض:
 بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، مطلع الأسبوع الجاري التسجيل لاختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية والنظرية، لطالبات الصف الثالث ثانوي عبر موقعه على شبكة الإنترنت.

وأوضح مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد، أن حركة التسجيل للاختبار قائمة بشكل طبيعي ومتاحة لجميع المتقدمات من خلال اختيار الوقت والمقر المناسب، حيث تعمل إدارة العمليات بالمركز بالتنسيق والمتابعة لحركة التسجيل التي تتم عن طريق أحدث الأنظمة, والخدمات الإلكترونية المتكاملة من خلال عملية التسجيل والتدقيق السريع, وكذلك تهيئة المقرات التي سيتم فيها إجراء الاختبار بأن تكون وفق أعلى المستويات.

وأضاف "الرشيد" أن التسجيل المبكر للاختبار مستمر حتى يوم الجمعة 14/7/1434هـ، وأن الاختبار سيعقد خلال الفترة من 30/7/1434هـ إلى 6/8/1434هـ في 95 مقراً موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة، مبيناً أن طريقة التسجيل في الاختبار ستكون عبر ملف الطالبة على الموقع الإلكتروني.

وحثَّ "الرشيد" الطالبات بالاستفادة من موقع التهيئة والتدريب لاختبار التحصيل الدراسي المجاني والذي أعلن المركز عن إطلاق النسخة التجريبية, ويهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المختبرات قبل دخولهن الاختبار الفعلي، وذلك عبر موقع البرنامج على شبكة الإنترنت: www.elearning.qiyas.sa.

وبيّن "الرشيد" أن موقع التهيئة والتدريب للاختبار التحصيلي يحتوي على ثلاثة أقسام, القسم الأول هو المفاهيم العلمية وتغطي مواد الرياضيات، الكيمياء، الأحياء، الفيزياء، حيث جمعت ونقحت المادة العلمية، وصممت بصورة جذابة وبطريقة تفاعلية، والقسم الثاني يتكون من أمثلة تدريبية عبارة عن نماذج تدريبية تفاعلية مع تغذية راجعة تقدم بعد الإجابة عن كل مثال، وتحتوى على 100 مثال لكل نموذج, أما القسم الثالث فهو عبارة عن اختبارات تجريبية تتيح للطالبة الاستفادة من هذا النوع من التدريب، لقياس المستوى حسب التخصص عن طريق هذه الاختبارات.

يذكر أن المركز يجيب عن جميع استفسارات الطالبات، ويستقبل ملاحظاتهم من خلال مركز الاتصال على الرقم 920001170، أو عن طريق موقع المركزwww.qiyas.org.




تخصصات: فنيو إسعاف وصيدلة وأجهزة طبية وطب طوارئ
الإعلان عن وظائف شاغرة في "الهلال الأحمر" السعودي




 أعلنت إدارة شؤون الموظفين بهيئة الهلال الأحمر السعودي، عن رغبتها في شغل عدد من الوظائف الصحية الشاغرة، على لائحة الوظائف الصحية بالهيئة تخصص فني إسعاف، وطب طوارئ، وفني صيدلة، وفني أجهزة طبية.

واشترطت على المتقدم لشغل هذه الوظائف، أن يكون سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلاً على مؤهل دبلوم، بعد الثانوية العامة، لا يقل عن سنتين دراسيتين في التخصص المطلوب للوظيفة، وأن يكون حاصلاً على التصنيف المهني المطلوب من هيئة التخصصات الصحية، وأن يكون حاصلاً على رخصة قيادة سارية المفعول للمتقدمين على وظيفة فني إسعاف، وأن يكون لائقاً صحياً للوظيفة المطلوبة، وأن يجتاز الاختبار المطلوب لشغل الوظيفة.

وبينت أنه سيكون التقديم على هذه الوظائف، عن طريق بوابة التوظيف، بموقع الهيئة الرسمي على شبكة الإنترنت، على الرابط الآتي: :http://app1.srca.org.sa/tauseef/registration.aspx وذلك بدءاً من تاريخ هذا الإعلان لمدة أسبوع فقط.




​أطلقت تطبيقاً لتحديث الأرقام في أجهزة الجوال
هيئة الاتصالات تعلن: الاثنين المقبل.. مفتاح الرياض 011


 أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أنها وبالتعاون مع مقدمي خدمات الاتصالات في المملكة، ستبدأ في تعديل مفاتيح المناطق للهاتف الثابت بإضافة الرقم 1 بعد الصفر، مبينة أن التطبيق سيتم على مرحلتين، الأولى منطقة الرياض الاثنين المقبل، الثالث من رجب الموافق 13/ 5/ 2013م، فيما سيتم تطبيق المرحلة الثانية بتحويل بقية رموز المناطق الجغرافية الخمس إلى (012، 013، 014، 016، 017)، ابتداء من 18/ 08/ 2013م الموافق 11-10-1434هـ.

وأعلنت الهيئة عن إطلاق تطبيق لأجهزة الهواتف المتنقلة يتيح تحديث الأرقام عبر الخطة الجديدة باسم "محدث الأرقام" لأجهزة الأندرويد والآيفون.

وأوضحت الهيئة أن الترقيم الجديد يأتي نظراً للارتباط الوثيق بين انتشار الخدمات ووجود عدد كاف من الأرقام، وتزامناً مع الثورة التقنية الضخمة التي يشهدها قطاع الاتصالات في العالم بشكل عام وفي المملكة بشكل خاص؛ مبينة سعيها في الإصدار الثاني من الخطة الوطنية للترقيم إلى مواكبة ذلك التغير من خلال زيادة عدد الأرقام المتوفرة في المملكة العربية السعودية؛ وذلك بتحرير الخانات الاستهلالية (02) و(03) و(04) و(06) و(07) والتي كانت مخصصة للهاتف الثابت.

وقالت: "من شأن ذلك التحرير أن يزيد عدد الأرقام المتوفرة لخدمات الاتصالات بعدد (500 مليون رقم) بوصفه حداً أدنى؛ الأمر الذي سيساهم في خدمة سوق الاتصالات في المملكة العربية في المستقبل من خلال تعزيز تقديم خدمات الاتصالات في المملكة بشكل عام، وخدمات الهاتف المتنقل والطلب المستمر على الموارد الترقيمية الخاصة بتلك الخدمات بشكل خاص، وكذلك جعل الخطة تتواءم مع المتغيرات والتطورات التي تفرضها تحديات سوق الاتصالات، والحراك الطبيعي المتسم به. كما أن من شأن تلك الزيادة في عدد الأرقام خدمة الأجيال القادمة في المملكة العربية السعودية؛ وذلك من خلال زيادة صلاحية الخطة لأطول فترة زمنية ممكنة، بحيث يتم استيعاب وتلبية الطلب المستقبلي على الأرقام دون الحاجة إلى إجراء تعديل عليها".




“التسليف والادخار” : حساب إبراء الذمة يستقبل 1.8 مليون في إبريل



أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار، عن بلوغ حساب إبراء الذمة نهاية شهر أبريل لعام 2013م الى أكثر من 240 مليون ريال.

من جانبه صرح الأستاذ احمد الجبرين، المتحدث الرسمي للبنك، بأن المبالغ المودعة في حساب إبراء الذمة منذ نشأته في عام 2006 م، وحتى نهاية شهر أبريل 2013م وصلت إلى (240.329.091) مليون ريال، وأن إجمالي المبالغ التي تم إيداعها خلال شهر إبريل 2013م بلغ مجموعها ((1.835.484) مليون ريال ، مضيفاً أن عدد العمليات التي تمت منذ نشأت الحساب في عام 2006 م وحتى نهاية أبريل 2013م قد بلغت (25.966) عملية.




​جميع المصابين من السعوديين بمحافظة الأحساء
"الصحة": 13 إصابة بفيروس "كورونا" بالمملكة وكلها بمستشفى واحد

 أكدت وزارة الصحة أن انتشار فيروس كورونا بالمملكة محدود، حيث سجلت نحو 13 حالة وجميعها في مستشفى واحد في المنطقة الشرقية بمحافظة الأحساء وجميع المصابين من السعوديين، والحالات المكتشفة نتيجة فيروس كورونا تم تسجيلها على مستوى العالم في كل من قطر والإمارات والأردن وبريطانيا خلال الأشهر الماضية.

وأكد معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الوزارة اليوم، بحضور أعضاء لجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية الذين يمثلون كافة القطاعات الصحية والجامعات ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى المتحدث الرسمي للوزارة أن المؤتمر يأتي من منطلق الشفافية التي اعتمدتها وزارة الصحة والحرص على إيضاح الحقائق والمستجدات لجميع المواطنين والمقيمين على ثرى هذا الوطن الغالي والتواصل مع الإعلاميين للوصول إلى المجتمع وإيضاح جميع ما يتعلق بالهموم صحية في هذا الوطن.

وأضاف أن الوزارة منذ بداية اكتشافها لأول حالة مرضية بفيروس الكورونا حرصت دائماً كعادتها على العمل المنهجي والعلمي المدروس، وذلك من خلال التواصل مع الهيئات العلمية والمتخصصين في العالم وفي المملكة، كما تحرص الوزارة دائماً على أن يكون القرار نابع من منطلق علمي يتم من خلال اللجان العلمية متخصصة محلياً ودولياً.

من جهته، أوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش، أن هناك متابعة مستمرة للوضع الحالي حول أنفلونزا الكورونا المستجدة، مبيناً أن أول حالة سجلت كانت في يونيو من عام 2012م وبعدها تم اكتشاف الفيروس الجديد في سبتمبر من عام 2012م وحتى الآن تم تشخيص هذا المرض في 30 حالة على مستوى العالم حتى قبل أسبوع من الآن، شملت الحالات بعض الدول كقطر والإمارات والأردن وبريطانيا.

وأضاف أن فيروس الكورونا هو مجموعة من الفيروسات تسبب أمراض تصيب الجهاز التنفسي وأعراضه تكون مشابه إلى حد كبير لأعراض الأنفلونزا وبما أن هذا نمط جديد من مرض الكورونا فكثير من المعلومات عنه غير موثقة وغير ثابتة من الناحية العلمية، مشيراً إلى أن هناك تنسيقا ومتابعة مستمرة من خلال اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية في وزارة الصحة والجهات الدولية التي تعاملت مع مرض السارس في السابق وتورنتو وسنغافورا وهونج كونج وأمريكا وجاري التنسيق مع اللجان الدولية لمنظمة الصحة العالمية على مستوى الإقليم في القاهرة وعلى مستوى العالم في جنيف، مع متابعة الوضع الحالي وما تم التوصل إليه.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، أن الوزارة وخلال الأيام العشرة الماضية سجلت حالات التهاب رئوي في المنطقة الشرقية تحديداً في محافظة الأحساء وتم إرسال فريق متكامل من الوزارة لدعم المنطقة ومراجعة جميع الحالات الموجودة في المحافظة حيث تم اكتشاف حتى الآن 13 حالة توفي منها 7 أشخاص وجميع هذه الحالات مرتبطة بمستشفى واحد وهذه الحالات إما كانت تعالج في هذا المستشفى وإما من المخالطين لأشخاص كانوا في المستشفى ذاته.

وأكد الدكتور ميمش أن الوضع بصفة عامة مطمئن، كما أن هناك خمس حالات تحت الفحص من المخالطين من عائلات المصابين الذين شخصت حالتهم، وأن وضعهم مستقر، علماً أن مصدر جميع الحالات المصابة بالفيروس كورونا كانت من مستشفى واحد، وهي تعالج في بعض المستشفيات حالياً.

من جهتها أشارت مديرة مكافحة العدوى وأستاذ مشارك في جامعة الملك سعود في الحرس الوطني الدكتورة حنان بلخي، أن وضع فيروس الكورونا وتحديد أسبابه في الوقت الحالي لا يزال مبكراً ولا يمكن أن نحدد له وقتاً محدداً يمكن أن تزيد فيه نسبة الإصابة أو تقل خلال العام، لأن المرض والفيروس نفسه مستجد ومستحدث والمعلومات عنه غير كافية، مشيرة إلى أن الدراسات العلمية للكشف عن أسباب المرض وطبيعته قد تحتاج من عامين إلى ثلاثة أعوام للكشف عن حقيقة هذا الفيروس.

وفي السياق ذاته أوضح استشاري أمراض معدية بالخدمات الطبية بوزارة الدفاع الدكتور علي البراك أن الحالات المصابة محدودة جداً ومحصورة في مكان واحد وهي تحت السيطرة حالياً ولا تستدعي القلق بشأنها في الوقت الراهن، مبيناً أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس هم الأشخاص الذين لهم تاريخ مرضي لبعض الأمراض المزمنة، كالأزمات الصدرية والفشل الكلوي وغيرها، مشيراً إلى أنه لا يوجد حتى الآن لقاح محدد للفيروس على مستوى العالم.

وأضافت استشارية الأمراض المعدية عند الأطفال ممثلة جامعة الملك سعود الدكتورة سارة السبيعي أن الجامعة لديها خبرات واسعة في مجال الدراسات والبحوث وأن هناك تعاوناً بين الجامعة والوزارة من خلال قسم الأمراض المعدية وقسم الفيروسات وقسم مكافحة العدوى.

من جهته، قال استشاري الأمراض المعدية عند الكبار من شركة أرامكو السعودية الدكتور جعفر آل توفيق أن جميع الحالات التي تم تسجيلها في الأحساء لديها مشاكل صحية مختلفة وأمراض مزمنة، كما أن متوسط أعمار المرضى أكثر من 50 عاماً حيث تتراوح أعمارهم من 24 إلى 94 عاماً.

بدوره أوضح مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية استشاري أطفال الدكتور سليمان الشهري، أن هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم في مجال البرامج التوعوية التي لها علاقة بالأمراض وخاصة المعدية منها ويتم إعداد برامج توعوية للطلاب في المدارس.

وبين استشاري طب الأسرة والمجتمع بمستشفى قوى الأمن سعود الحسنان أن الفيروس جديد وغير معروف من السابق وما زالت الدراسات والأبحاث تجرى عليه لمعرفة طرق وأسباب انتقاله وطبيعة التعامل معه والتصدي له.

حضر المؤتمر أعضاء اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية، واللجنة الوطنية لمكافحة العدوى، الذين تحدثوا عن طبيعة هذا الفيروس والتطورات الحديثة التي تم اكتشافها في المملكة.




“التجارة” تمنع وكالات السيارات إلزام المستهلكين إجراء الصيانة لديها





شددت وزارة التجارة والصناعة، على أن الوكيل التجاري والموزع والمستورد للسيارات وغيرها من الأجهزة ملزم بتأمين الصيانة اللازمة للمنتجات، وتقديم خدمات الضمان حتى وإن قام المستهلك بإجراء الصيانة في مركز غير تابع لهم إلا إذا ثبت بشكل مؤكد أن الصيانة سببت ضررا بالمنتج أخل بالضمان ،مبينة بطلان كل شرط مخالف لنظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية.
وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إنها أصدرت القرار في إطار حرصها على توعية المستهلك بحقوقه النظامية وبناء على ما ورد في نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية من التزام الوكلاء التجاريين والموزعين والمستوردين بتأمين قطع الغيار والصيانة اللازمة والضمان.
وأكدت الوزارة متابعتها المستمرة لكل الملاحظات التي تردها بشأن الوكالات التجارية وتأمين قطع الغيار وتطبيق العقوبات على المخالفين بناء على ما ورد في نظام الوكالات التجارية ولائحتها التنفيذية.
الجدير بالذكر أن نظام الوكالات التجارية نص على: “دون أي إخلال بالأنظمة و القرارات الخاصة بتأمين الصيانة وقطع الغيار يلتزم الوكيل والموزع بأن يؤمن بصفة دائمة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة بشكل مستمر بالنسبة للمنتجات موضوع الوكالة وأن يؤمن قطع الغيار الأخرى خلال مدة معقولة وذلك وفقا للائحة التنفيذية”.
كما نص النظام: ” تأمين الصيانة اللازمة للمنتجات وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادة وذلك بصفة مستمرة طوال مدة الوكالة ولمدة سنة تالية لتاريخ انتهائها أو لتاريخ تعيين وكيل جديد أيهما أسبق وذلك وفقا للائحة التنفيذية”.




اللجنة العقارية بالشرقية تشيد بالقرارات الملكية لحل أزمة السكن



ثمنّت اللجنة العقارية بغرفة الشرقية القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – والمتضمنة تولي وزارة الإسكان ملف المنح وتخطيط الأراضي المخصّصة للسكن ، وتنفيذ البنية التحتية لها، وإعطاء المواطنين المُستحقين أراضي مطوّرة، وقروضاً مالية للبناء عليها .

وعدت اللجنة في اجتماعها الذي عقد مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة العقارية الدكتور عايض بن فرحان القحطاني القرارات بأنها خطوة مهمة لحل مشكلة السكن في المملكة ,مؤكداً أن هذه المبادرة سوف تدعم الاستثمار في الأنشطة العقارية خصوصا قطاع التطوير العقاري، لافتاً إلى استعداد شركات التطوير العقاري على تقديم كافة خبراتها وإمكاناتها لدعم هذه المبادرة .

كما أعرب أعضاء اللجنة عن أملهم في تعزيز التعاون المشترك ما بين الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص بهدف تنمية الاستثمارات العقارية بالمناطق من خلال إيجاد شراكة تتطلع للتنمية المستدامة .

من جانب آخر بحثت اللجنة مستجدات ندوة الإسكان والتمويل العقاري التي من المقرر عقدها شهر نوفمبر القادم كما استعرضت اللجنة النتائج التي أسفر عنها اللقاء الموسع للقطاع العقاري، الذي عقدته اللجنة مع عدد من المستثمرين في العقار بالمنطقة الشرقية مؤخراً، كما تابعت آلية تنفيذ بعض المقترحات التي تم عرضها ومناقشتها في اللقاء .



يعملون في عدد من الشركات السعودية الكبرى
"العمل" تنفي التوسط في توظيف 1500 عامل هندي

 نفت وزارة العمل الأخبار التي تم نشرها وتداولها بأن الوزارة توسطت لتوظيف 1500 من العمالة الهندية المخالفة في عدد من الشركات السعودية الكبرى، في أعقاب الاجتماع الذي عُقد بين وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه ووزير شؤون المغتربين الهندي السيد فايالار رافي.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة حطاب بن صالح العنزي أن الخبر الذي نشرته صحيفة "الشرق"، وتم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام، لا أساس له من الصحة جملة وتفصيلاً. 




المرور: إلغاء عقوبات «ساهر» للحالات الطارئة والولادة
 
كشف مدير المرور في محافظة جدة العميد وصل الله الحربي أن هناك لجنة تختص بالنظر في حالات الطوارئ التي تدفع قائدي المركبات لمخالفة الأنظمة، خصوصاً قطع الإشارات المرورية. وأكد أنه يحق لقائدي المركبات قطع الإشارة المرورية، أو تجاوزها، بهدف تسهيل مرور سيارات الإسعاف أو الدفاع المدني، من دون أن تترتب على ذلك غرامات مالية وفق نظام «ساهر».
وقال الحربي بحسب صحيفة الحياة: «في حال قيام أحد السائقين بقطع إشارة المرور، بهدف تسهيل سير سيارات الهلال الأحمر أو الدفاع المدني، أو نقل حالات ولادة طارئة أو مرضى في حاجة إلى عناية طبية، فإنه لن تتم ملاحقتهم بالغرامات أو الحبس». وأشار إلى أن كاميرات «ساهر» تلتقط صوراً واضحة للمخالفة المرورية مدعومة بالوقت والتاريخ، الأمر الذي يسمح للجنة المختصة، ممثلة في هيئة الجزاءات المرورية، باتخاذ الإجراء اللازم حيال تقدم أي مواطن أو مقيم بتظلم من أية مخالفة رصدت ضده.
يأتي ذلك على خلفية رفع عدد من السائقين تظلمات بسبب عقوبات أوقعها عليهم نظام «ساهر» خلال مساعدتهم فسح الطريق لمرور حالات طارئة.
وتشير مصادر إلى أن المخالفة المعترض عليها تتم مراجعتها من جانب هيئة فصل المخالفات، من خلال متابعة «الفيديو»، بشرط رفع المتضرر تظلماً لإلغائها، مبينة اقتصار السماح بتجاوز إشارة المرور في المسار الثالث للطريق، فيما يتم وضع مخالفة على المركبات التي تتجاوز الإشارة بعد عبور سيارات الدفاع المدني والهلال الأحمر.




آلية الاعتراض على «ساهر»
 
يجب على الراغب في الاعتراض على مخالفة مرورية رصدت عبر نظام ساهر، تقديم الاعتراض على أنموذج الضبط أمام المحكمة المختصة خطياً خلال 30 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة.

وإذا تقدم مرتكب المخالفة بطلب اعتراض على نموذج الضبط بعد مضي 30 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة فللمحكمة تقدير قبول ذلك من عدمه.

وينص نظام المرور على أن تتولى المحاكم المختصة الفصل في المنازعات، وقضايا الحوادث المرورية. وإلى أن تباشر المحاكم المختصة مهماتها، يوجد في كل إدارة مرور هيئة أو أكثر تتولى الفصل في المنازعات والقضايا والمخالفات المرورية. تتكون الهيئة من ثلاثة أعضاء على الأقل من ذوي الخبرة والكفاءة وعضوية مستشار شرعي أو قانوني، وتكون مهمات الهيئة النظر في الدعاوى التي تقام ضد مَن يخالف أحكام نظام المرور ولائحته، والاعتراضات التي تقدم ضد قرارات إدارة المرور أو أي جهة معنية في شأن تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته.

ويعطي النظام للهيئة الصلاحية في أن تستدعي من تشاء لسماع أقواله أو دفاعه ولها أن تكلف أحد أعضائها أو من تشاء من العاملين بإدارة المرور لأجراء التحقيق أو المعاينة في واقعة معينة، ويجوز للهيئة أن تستدعي مَن تراه من ذوي الخبرة أو جهات فنية للنظر في واقعة معينة.





وزارة العمل تدرس احتساب الوافد براتب عال بـ "وافدين"

وزارة العمل تدرس احتساب الوافد براتب عال بـ "وافدين"
الرياض / كشف مصدر مطلع بوزارة العمل أن الوزارة تدرس احتساب الوافد الأجنبي الذي يتقاضى راتبا عاليا في المنشأة التابع لها بـ "وافدين" عند احتساب نسبة السعودة في المنشأة أو في دراسة طلبات الاستقدام.

وأشارت المصادر الى أن الوزارة تسعى من خلال هذا الإجراء الى توطين الوظائف المتوسطة والعليا التي بالإمكان شغلها بمواطنين ذوي كفاءة تضمن من خلالها استمرارية الموظف والانتاجية.

وأبانت المصادر أن الوزارة ستقوم بحصر الوظائف ذات الرواتب العالية التي يشغلها أجانب من خلال تطوير أنظمة التحويلات المالية وحماية الأجور التي أعلنت عنها وزارة العمل قبل أشهر.

وأضافت المصادر أن الوزارة تركز على العديد من الحلول قصيرة المدى منها إحلال العمالة الوطنية مكان الوافدة وتطوير آليات الرقابة والتفتيش، بالاضافة الى تصحيح وضع العمالة الوافدة ومكافحة التستر وترحيل المخالفين.

وقالت : "تسعى وزارة العمل الى التوسع في بناء الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص وإقامة معاهد ومراكز تدريب للارتقاء بمستوى العمالة السعودية من خلال رفع كلفة العمالة الوافدة حتى يتمكن من استيعاب عدد كبير من أبناء الوطن. كما يمكن دعم آليات التوظيف من خلال إطلاق شركات لاستقدام وتأجير العمالة التي تهدف الوزارة من خلالها الى التقليل من الاستقدام الفردي والتعامل مع كيانات كبيرة، اضافة الى إطلاق المرصد الوطني للقوى العاملة الذي يرصد مستجدات ومتغيرات سوق العمل".

وحسب صحيفة اليوم تمثل المملكة أكبر سوق للعمالة الوافدة في منطقة الخليج العربي، حيث أوضح أخر الإحصائيات لعام 2010م أن عدد العمالة الوافدة بلغ 8.429.401 وافد، إذ يشكلون 31.1 بالمائة من إجمالي عدد السكان في السعودية، وبلغ النمو السنوي لهذه العمالة الوافدة لعام 2010م 23.4 بالمائة مقارنة بالعام السابق 2009م.



100 ألف ريال غرامة والسجن عامين لمن يوظف المخالفين .. والحملات تعود بعد شهر
 
كشفت وزارة العمل عن عقوبات جديدة ستطال من يوظفون المخالفين تشمل الغرامة “100″ ريال والسجن مدة عامين، وأن الحملات التفتيشية ستعود بعد نحو شهر.

وأضاف وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير المهندس عبد الله الحقباني أنه لن يسمح للمخالفين بالعمل بسهولة في ظل عدم تجاوبهم مع المهلة التصحيحية للسوق المحلية ، وذلك حسب “الشرق الأوسط”.

وأوضح أن برنامج حماية الأجور المزمع تطبيقه يلزم الشركات بإرسال مسيرات الرواتب وإيداعات رواتب الموظفين عبر البنوك، كما سيتم ربط هذا بنظام التأمينات الاجتماعية والجهات الأمنية والرقابية.




تطوُّر جديد في قضية كارت العائلة لـ"المظيبري"
البنك يفصل موظفته ويؤكد للمواطن "نحن معك لسنا ضدك"

 طوى البنك الذي انتشرت من أروقته صورة كارت العائلة للمواطن "عبدالعزيز المضيبري" قيد الموظفة التي صوَّرت الكارت بعد نشر "سبق" مناشدة المضيبري يوم السبت. وجاء تفاعل البنك في أقل من 24 ساعة بعد نشر شكوى المضيبري، التي استمرت لأكثر من 10 أيام، ومع اتصالاته المتكررة لم يجد جواباً شافياً.

وقال شقيقه عبدالله: "تلقى أخي صباح أمس اتصالاً من خدمة العملاء بالإدارة الرئيسية بالرياض، وقال الموظف لأخي:معاملتك محل اهتمامنا، ولم نتجاهلها، ولم نعلم عنها إلا عن طريق صحيفة سبق، وقمنا على الفور بطي قيد الموظفة، ونحن معك، ولسنا ضدك".

واستغرب شقيقه عبدالله تصرف البنك قائلاً: "رفعنا شكوى رسمية للبنك، وتم استلامها برقم 10248683، وفي يومين تم إقفالها، ونتصل على الهاتف المجاني، ويرد علينا الموظف بأن المعاملة سينظر بها، والآن يناقضون أنفسهم!فكيف استلمها وكيف أقفلها وعلى أي أساس؟ وبعد نشر سبق الشكوى تفاعلوا في أقل من 24 ساعة".


وكانت "سبق" قد نشرت تقريراً عن الواقعة وتظلم المواطن عبدالله المضيبري بعد قيام موظفة به بتصوير "كارت العائلة"، وبعد ذلك انتشرت على نطاق واسع، ورفع المواطن شكوى لشركتها المصرفية ولوزارة الداخلية، مطالباً بإنصافه. 




دورية أمنية أوقعت به وهو يقص شبك "محل تجاري"
السجن 5 سنوات و500 جلدة للص المحلات بالرياض


 أصدرت المحكمة العامة بالرياض حكماً على أحد الجناة -يمني الجنسية- تورّط بسرقة محل تجاري ومحاولة السرقة من محل آخر، حيث تضمن الحكم سجنه خمس سنوات وجلده خمسمائة جلدة.

وكانت غرفة عمليات دوريات الأمن بمنطقة الرياض قد تلقت بلاغ من أحد المواطنين يتضمن مشاهدته لشخص وهو يقص شبك محل تجاري بمقص حديدي بحوزته، تم توجيه إحدى دوريات الأمن لموقع الحادث وبفضل الله تمكنت دورية الأمن من القبض على الجاني.

وعقب التحقيق معه أُدين بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة بالرياض صدر بحقه الحكم المشار إليها، وتمت إحالة كامل أوراق القضية إلى سجون منطقة الرياض لإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه.




مستخدمو تويتر زادوا 3000 % خلال عامين 
(50) مليون تغريدة يطلقها (3) ملايين سعودي شهرياً 

أوضح تقرير لوكالة الوسائط الاجتماعية ذا سوشال كلينيك أن المملكة العربية السعودية تضم أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم نشط لتويتر يصدرون 50 مليون تغريدة في الشهر. 

كما سجل مستخدمو تويتر في المملكة نمواً قدره 3000 % بين عامي 2011 و2012، أي أعلى بكثير من المتوسط العالمي، وقد أسهم الازدهار في المجال الرقمي في المملكة العربية السعودية في تسريع نمو القطاع الإعلاني بقدر كبير. 

وأكدت، شركة كونكت آذر المتخصصة في مجال الوسائط والإعلان الرقمي، أن السعودية شهدت نمواً وصفته بـ (الهائل) في مجال المنصات الرقمية. 

وبين المدير التنفيذي للشركة، محمد المهيري أن السعودية تعتبر حالياً أحد أكبر الأسواق الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما لديها من أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت الأمر الذي يجعل من المملكة سوقاً جذابة جداً للناشرين حول العالم. 

وبحسب المهيري، فإن نصف سكان المملكة تقريباً يستخدمون الإنترنت، ما يدفع المزيد من المعلنين والعلامات التجارية لتبني المنصة الرقمية كجزء من حلولهم التسويقية. 

وكشف المهيري عن أن المملكة العربية السعودية لديها قاعدة من مستخدمي الإنترنت تتجاوز الـ 13 مليون مستخدم، مسجلة أعلى معدلات انتشار للإنترنت في المنطقة، مضيفاً أن لدى مواقع التواصل الاجتماعي الرائجة مثل تويتر وفيسبوك أعداداً هائلة من المتابعين في المملكة. 

وأضاف محمد المهيري أن هناك شركات وعلامات تجارية من قطاعات وصناعات متنوعة في المملكة تستفيد حالياً من قدرات الوسائط الرقمية للتفاعل والتواصل مع عملائها، والمنصات الرقمية مثل تويتر وإم إس إن أريبيا على الصعيد العالمي، إضافة إلى الرياض على الصعيد المحلي، هي كلها وسائل فعالة لتمكين العملاء من الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم في المنطقة. 

وتوقع المهيري أن يرتفع حجم الأموال التي تنفق على الإعلانات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط بمعدل الضعفين هذا العام مقارنة بعام 2011، وذلك مع تحول المنطقة باتجاه الأسواق الغربية، حيث يتوقع أن ينفق ثمانية في المائة من ميزانيات الإعلان على المنصات الرقمية في عام 2013، وقد تم إنفاق ما مجموعه 557 مليار دولار أمريكي على الإعلان خلال العام الماضي 2012. 

وتتوقع شركة ديلويت العالمية المختصة بالخدمات الاحترافية، أن تنمو الوسائط الرقمية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 35 % خلال السنوات الثلاثة المقبلة، مولداً نحو 580 مليون دولار أمريكي في عموم منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2015م. 




الأربعة وصلوا إلى مطار أروشا السبت..
توقيف ستة أشخاص بينهم أربعة سعوديين على خلفية تفجير كنيسة في تنزانيا
1:03 م - 6 مايو 2013

اشتبهت السلطات التنزانية في 6 أشخاص بينهم 4 سعوديين؛ بصلتهم بتفجير الأحد الذي استهدف كنيسة في أروشا شمالي تنزانيا قتل فيه شخصان، وأعلن حاكم محافظة أروشا، ماغيسا مولونغو

توقيف الأشخاص، في العملية التي وصفها الرئيس التنزاني للمرة الأولى بأنها “عمل إرهابي”.

وقال الرئيس جاكايا كيكويتي في بيان حول الهجوم: “إنه عمل إرهابي نفذه شخص أو مجموعة من أعداء البلاد”، مندداً بالتفجير الذي استهدف قداساً في الكنيسة وأدى كذلك إلى إصابة 30 شخصاً على الأقل بجروح”.

وتعد هذه العملية الأولى والأكبر من نوعها تستهدف كنيسة في تنزانيا، فيما اتهم المصلون الغاضبون الشرطة والحكومة بالتقصير في حمايتهم.

وأكد مولونغو توقيف 6 أشخاص للاشتباه بهم في تنفيذ العملية، هم اثنان من تنزانيا، و4 من السعودية، مشيراً إلى أن “التحقيقات مستمرة”.

وأوضح الحاكم أن السعوديين الأربعة وصلوا إلى مطار أروشا السبت، وأن التنزانيين الموقوفين مسيحيان، لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى حول ذلك.

ووقع الانفجار أمام كنيسة للروم الكاثوليك في مدينة أروشا، التي يقصدها السياح لزيارة حديقة سيرنغتي الوطنية وجبل كليمنجارو الواقعين في المنطقة نفسها.

ولم توجه السلطات الاتهام إلى أي طرف، لكن التوتر كان حاداً في الأشهر الأخيرة بين مسلمي ومسيحيي تنزانيا.

ووقع الانفجار حين كانت الكنيسة التي بنيت حديثا مليئة بالمصلين الذين قدموا لإحياء أول قداس فيها.

ودعا كيكويتي، الذي أعرب عن “الصدمة والحزن العميق” حيال التقارير الواردة بخصوص الانفجار، السكان إلى الهدوء خلال التحقيق الذي تجريه الشرطة في الهجوم.

وقال “إننا مستعدون للتعامل مع جميع المجرمين ومن بينهم الإرهابيون وعملاؤهم المتمركزون في البلاد أو في الخارج”.




تسرب غاز في مصفاة أرامكو بجدة يصرع موظفا ويصيب اثنين

جدة – الوئام – هاني الثبيتي :

شهدت أحد مصافي شركة أرامكو بجدة اليوم، حالة تسرب غاز من نوع كبريتيد الهيدروجين، مما نجم عنه وفاة أحد المشغلين أثناء قيامه بأعمال الصيانة، فيما تعرض اثنين من زملائه لإصابات تم نقلهما إلى أحد المستشفيات الكبرى وأعلنت الشركة عن إغلاق جميع المنافذ في الموقع ومنعت الموظفين من مغادرة مكاتبهم أو الخروج منها.

وباشرت الموقع فرق من الدفاع المدني وإطفاء متخصصة في أرامكو في معالجة تسرب الغاز، الذي يؤدي لوفاة من يتعرض له خلال 3 إلى 5 دقائق؛ نظرا لخطورته وتمكنت فرق الطواريء من معالجة التهريب والوقوف على نتائج التسرب لتجنب أي خسائر أخرى في الأرواح.




ضحايا «المتكاملة»: أعيدوا أموالنا



طالب عدد من مساهمي الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة عبر الوئام بإعادة أموالهم بعد أن تم إيقاف أسهم الشركة عن التداول من قبل هيئة السوق المالية .

وكان مجموعة من المساهمين قد تجمهروا أمام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للمطالبة بإعادة أموالهم ، بعد أن قاموا برفع دعوى ضد الشركة وأعضاء مجلس إدارتها والمستشار المالي أمام المحكمة الإدارية ، طالبوا فيها بتعويضهم عن إيقاف التداول على سهم الشركة ، وكذلك مالحق بهم من أضرار ، وهي الدعوى التي من المنتظر أن تنظرها المحكمة في 20 مايو .

وبحسب مساهم للوئام فإنهم طالبوا في الدعوى بدفع قيمة السهم وفق آخر إغلاق ، وهي القيمة التي تبلغ 24.3 ريال .

جدير بالذكر أن هيئة السوق المالية ” تداول ” أوقفت التداول على الأربعاء 6 فبراير 2013، بطلب من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعد أن رفعت الاتصالات للمقام السامي بطلب إلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة لعدم استيفاء الشركة بعض المتطلبات المنصوص عليها .





القرني: بوادر انفراج للأزمة بين الشيخ الغيث والعريفي

في تطور جديد يخص القضية المنظورة بين عضو مجلس الشورى عيسى الغيث، ضد عضو رابطة علماء المسلمين الداعية الدكتور محمد العريفي، بتهمة نشر قصيدة مسيئة للغيث. ذكر الدكتور عايض القرني لـ"سبق" أن أحد محبي الشيخ القرني طلب منه الصلح بين الطرفين.

وأفاد الشيخ بأنه ساع إلى تقريب وجهات النظر، وإن شاء الله ستكون هناك بوادر إيجابية لحل المشكلة القائمة بين الطرفين. 

وقد قوبلت مبادرة الشيخ القرني بدعوات من الحاضرين الذين أثنوا على المبادرة، فيما ذكر بعضهم أنها غير مستغربة من الدكتور عايض القرني.



تغريداته أثارت استغراب متابعيه..
داعية إسلامي: افرحوا يا مسلمين بقصف إسرائيل لسوريا


دبي ـ CNN : 

قال الداعية الإسلامي اليمني علي الربيعي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إنه ليس من المعيب أن يفرح المسلمون بضرب إسرائيل لقاعدة صواريخ في سوريا، واستشهد بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم قائلا: “إن الرسول والصحابة فرحوا بانتصارات الروم على شيعة كسرى الوثنيين وأيدهم القرآن.”

وتناول الربيعي، الذي أثار جدلاً بعدد من الفتاوى التي أصدرها، الضربة الإسرائيلية على سوريا، وكتب في إحدى التغريدات: “هدف الضربة الإسرائيلية لسوريا تبادل مصالح بين الأسد واليهود فيكسب الأسد تعاطف الشيعة ويكسب اليهود تعاطف الغرب ليمدوهم بأسلحة متطورة وطائرات.”

وتساءل الربيعي في تغريدة أخرى: “هل يجوز الاستعانة بإسرائيل لضرب إيران؟ الجواب يجوز الاستعانة بأهل الكتاب ضد المشركين الوثنيين بلا خلاف وقد استعان الرسول باليهود ضد المشركين.”

وقال الربيعي إن هذه الضربة تمت بطلب من نظام الأسد حليف إسرائيل المقرب لكي تُكسب الأسد تعاطفاً شعبياً ولكي يروج أن إسرائيل تدعم الثوار.

وأثارت هذه التصريحات استغراب المغردين ومتابعي الربيعي، فقد كتبت @ShalymarAna: “ من إبداعاته عفواً فتاويه الجهنمية … أتوقع يمزح.”

وكتب @Abdullahkhaled: “ طبعا أنا سمعت أن نفس الفكر اللي يمثله علي الربيعي فرح عندما هزمت مصر عام 67 بحجة العلمانية والشيوعية والقومية”.




الشيخ "العريفي": مساواة المرأة بالرجل في الحقوق والواجبات ظلم للمرأة
 
 بين الشيخ الدكتور "محمد العريفي": إن السماوات والأرض قامت بالعدل، أما مساواة المرأة بالرجل في مستوى الحقوق والواجبات فتفضي لظلم المرأة.
جاء ذلك عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر" تعليقاً على ما يعرف بمبادرة "الشريط الأبيض"، التي يقصد بها مناصرة المرأة وحمايتها وفق آليات المنظمات العالمية، أطلقها محلياً بعض الكتاب والإعلاميين، ومنهم عبدالله العلمي وسمر فطاني.
وكان عدد من المغردين قد أطلقوا "هاشتاقاً" باسم (خدعة الشريط الأبيض)، أوضح من خلاله عدد من المشايخ والعلماء أن المبادرة تتخذ من شعار "إنقاذ المعنفات" ستاراً لنزع الولاية الشرعية.




طريق النجاة‎


في الذكرى الثامنة لبيعة خادم الحرمين الشريفين ملكاً على البلاد من حق قائد الوطن على شعبه الدعاء له أن يمتّعه الباري بتمام القوة و العافية عوناً و تأييداً لتمكينه مما يصبو إليه من خير للوطن و مواطنيه.

يُخطيءُ من يَحصر نِعمَ الله على بلادنا في الثروةِ و البترولِ بعد الحرمين الشريفين. فآلاؤه لا تُحصى. و من أبرزها قياداتُه الحكيمةُ المخلصةُ منذ المؤسسِ عبد العزيز إلى اليوم.
لا نِعمةَ كالإستقرارِ و الأمان.

كم من الهزاتِ و التحديات و المؤامرات واجهتْها البلاد فخرجتْ منها منصورةً فيما ظنَّ حاسدوها العكس.

كم من التشكيكِ و التدليسِ واجهتْها قياداتُه فما زادتْها إلّا صلابةً و صبراً و حنكةً.

و اليوم في خِضَمِّ الأحداثِ المتلاطمةِ المتعاكسةِ المشبوهةِ ليس للوطن نَجاةٌ إلّا بما نَجا به مِنْ قبلُ على مدى ثمانين عاماً : الإلتفافُ الصادقُ المخلص حول القيادةِ كما هو ديْدنُ السعوديين في السراء و الضراء.

دام الوطنُ محفوظاً عزيزاً..و دامتْ القيادةُ شامخةً كريمةً وفيّةً.




قصتي مع الكبير: صالح الحصين


حين هاتفني الصديق الأثير، فيصل المعمر، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ليطلب الدعاء بالرحمة والمغفرة لوالدنا الشيخ صالح الحصين، شعرت أن رأس طاولة الحوار الوطني لن يكون من اليوم مثلما كان. لم تكن أبرز مآثر راحلنا الكبير تكمن في بساطته وتواضعه، بل في قدرته الهائلة على توزيع أنهار الحب والمودة إلى كل المختلفين معه قبل المتفقين مع رأيه ومنهجه. كان هذا العالم الرباني الضخم (أباً) بكل الامتياز وكان مثالا للداعية الواعي بحجم تباين الحضارات والثقافات والأديان والمذاهب وقد لا يعرف الكثير أنه رحمه الله جاء إلى العلم الشرعي عبر الشهادة العليا في القانون مثلما قد لا يعرف كثر أنه – رحمه الله – كان يتحدث لغتين أجنبيتين بكل طلاقة. عرفت والدنا الراحل الكبير عبر خمس جلسات رئيسية لطاولة الحوار الوطني في خمس مدن سعودية مختلفة. في المرة الأولى، سأبوح بالأسرار، عندما طرق باب غرفتي بالمدينة المنورة ليؤكد علي بعدم الخروج بتاتا من الفندق لأن الوضع به بعض الخطورة. كنا في 2003 لمن يعرف حوادث ذلك التاريخ. قلت له مداعبا، وعلى الباب، إنني أحسد فريقكم يافضيلة الشيخ على (الحرية) لأنكم لستم في دائرة الاستهداف. ما زلت أتذكر ضحكته المجلجلة وهو يضمني (كأب) ثم يقول (ما عليك يا علي حسونة). في القصة الأخرى، كنا في الأحساء، يوم قررت (بفورة شاب) أن أنسحب من جلسة الحوار الوطني لأن (رأس الطاولة) قطع عني الكلام لأنني تجاوزت الخطوط الحمراء. وبأصبع من (والدنا) واصلت الحضور حتى نهاية الجلسة وأمام باب غرفتي بالفندق وجدت معاليه (مبتسما) ثم يبادرني قائلا (يبدو يا علي أنك لوحدك في حاجة لجلسة حوار). تعلمت من صالح الحصين – رحمه الله – في تلك الساعة بغرفتي أهم درسين: الأول، أن ما قد يراه المرء بطولة في وقتها قد يكون مع الزمن (فضيحة) وأنا لا أريد لوطني مثلي أن يكون أول منسحب في تاريخ هذا الحوار. الثاني، هو ما قاله لي بالحرف من أن المرء كلما يكبر سنه كلما يندم على قرار كان في السنة السابقة، نحن لا نكبر مع السنين في العمر، بل نكبر في النضج وحسن القرار، رحم الله والدنا (صالح الحصين) وأسكنه فسيح جناته.




إبتعاث أعضاء هيئة الأمر بالمعروف للخارج عملية تجميلية‎


صرح الرئيس العام ل- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف ال- الشيخ إبتعاث 150 عضواً من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للخارج لتعليم اللغة الانجليزية وقد أنتقد الشيخ عبد الرحمن البراك ومحتسبون من منطقة القصيم مشروع ابتعاث رجال هيئة الأمر بالمعروف للخارج لعدم مايبرر هذا الابتعاث كون عملهم يقتصر على السعوديين وبعض من العرب الذين لايقتضي التعامل معهم اجادة اللغة الانجليزية كما أن العمالة الوافدة يتكلمون لغاتهم المحلية كالأردية والاندونوسية ولايتحدثون الانجليزية اما الاوروبيين والاميركيين هم غير مسلمين فهيئة الامر بالمعروف يقتصر عملها على المسلمين . ومن هنا نجد أن قضية الابتعاث هي قضية تجميلية لايحتاجها عمل الهيئة وكان من الأولى أن يتم تدريبهم على كيفية التعامل مع الناس والأدوات والوسائل التي يتعاملون بها مع كل شخص حسب وضعه أو وضع الموقف الذي تقتضيه الحالة وتفادي الاحراجات التي يعترض لها المسؤولين باسباب تجاوزاتهم على ضيوف الدولة كما حدث في الجنادرية مع الاشقاء الإماراتيين وأن يتجنبوا نشر حوادث الأعراض في الصحف المحلية التي تتصدر صفحاتها حوادث السعوديات أو المحسوبات على السعودية لأن نشر هذه الأخبار لاتخدم بقدر ماتهدم وتشوه سمعة نساء المجتمع على حساب إبراز نشاطهم في قضايا الاخلاق فهل هذه اخلاق المسلمين الذي أوصى بها الرسول الكريم؟




توبة دكتور «وهمي» 1/2


كان شيطانُ: «الوَجاهةِ» هو مَن قد أوحى إليّ بزخرفِ :»الدّال» غروراً، فأزّنِي تارةً ثم استصرخني في الأُخرى، ولطالما كانَ له ما أراد، إذ طَفِقَ يستَخِفّني بخيلهِ ورَجِله، فلم يكن إذ ذاكَ بدٌّ من أن أنقادَ لكيدِ البهرجةِ، وما هي إلا عشية أو ضُحاها، حتى وجدتّني في: «الفتنةِ» ساقطاً على أمّ رأسي، وفي طينةٍ مِن خبالِ: «التّرزّز» ألفيتُني مع قومٍ آخرين، نتمرّغُ في وحْلها ونحن جذْلى، دون أن نأْبَه بمناكفتِنا: «القيم»، أو أن نكترثَ بأيِّ أحدٍ قد يُؤاخذنا جراء ما اجترحناهُ – ظلماً وزوراً- من الغشّ والتزييف.! لا تسألني لِمَ لَم نكن نكترث أو نأبه؟. إذ لَم يكن مرّدُ ذلكَ، لِشجاعةٍ فينا -أو أننا واصلين!!- كلاّ وألف كلاّ.
كلّ ما في الأمرِ -يا صاحبي- أنّنا قد أمِنّا العقوبةَ على أنفسنا، فنحن في بلدٍ «طيّبٍ» ليسَ من شأنهِ الاشتغال على تكديرِ خواطرِ: «المترزّزين والمترزّزات»، فضلاً عن أن يخلخل هيكلاً وظيفيّاً، قامت كثيرُ من أركانِهِ على دالات خاطئات كاذباتٍ. ولعلّ هذا ما يُفسّر لكم جميعاً، أنّنا – معاشر الوهميين- قد افتقدنا -في هذا البلدِ الطّيب- من يجرؤ على: «مُساءلتنا» أو أن يؤثّم فعلَتَنا. بل مضينا اطمئنَاناً أبعد من هذا بكثير، وذلك يومَ أن ظفرنا بمن يُدافع عنا في كلّ محفلٍ، بل لاينِي في أن يُقلّدنا مناصبَ عُليا ووظائف نتحكّم مِن خلالها بحياة الناس ومصيرهم. الأمر الذي قفزَ بنا فوقَ: «هام السحب»!، وجعلنا في منأىً عن أي خدشٍ يمكنُ أن يطاولَ مشاعرَ: «تأهيلنا» المُزيّفِ دكترةً بأيّ وخز.
و بجملةٍ من هذه الأسباب (الحاميةِ لنا)، وبغيرِها كثير، رحنا نستمرئُ هذا الفعل: «المنكر»، وتجرأَ مَن أتوا بعدَنا، بأكثرَ مما كُنّا عليه، وتكاثرت بالتّالي فينا ترهلُ: «الدّالات» المغشوشةِ، وبصورةٍ تشبه تناسل «الفايروسات» التي من شأنِها أن تُنهكَ جسدَ : «وطنٍ»، وتدفع به باتجاه الموت سريراً لكفاءاتِه.
وأيّاً يكن الأمر.. فدعوني أكمل لكم حكايتي:
كنتُ مسكوناً بتضخم الذّاتِ، غير أنّ افتقاري لـ: «دالٍ» أدّقها وتداً بين يدي اسمي، لأنتشي مزهوّاً بلقبٍ فخمٍ، لعلّه أن يُصيّرني معرفةً، ذلك أنّي قد برمتُ من كوني نكرةً لا يُحفلُ بها. وبخاصةٍ أنّنا في مجتمعٍ لم نُفِقْ فيه من سكرةِ : «الدالات» بعْدُ.
إلى ذلك فإنّ هذا الافتقار لـ: «الدال» – يا سادة- كان يضعني في خانةِ الازراء تنقصاً على الأقل قِبالةَ نفسي..، ولم يكن يفصلني حينذاك عن شهوةِ الالتصاقِ بـ: «الدّال» شبقاً سِوى أمرين اثنين..هما:
*بضع آلافٍ من سُحت ريالاتٍ كنت قد ادخرتُها لصروف الدهر..، ولقد أزفَ وقتُ إنفاقها على ذاتي، لتتورّم بـ: «دالٍ» ستجعل مني في مجتمعِ : «الكشخات» شيئاً مذكوراً.
*ومحاولة الاتصالِ بسندٍ، رجالهُ كلّهم كذّابون، وليس لهم من المروءةِ إلا بقايا: شنباتٍ مهذبةٍ، ولحىً مشذبةٍ.. وأولئك هم الذين اشتغلوا – فيما بعدُ- على تسهيلِ أمر اختلائي تالياً بـ: «جامعةٍ وهميّة»، يعبقُ اسمُها برائحةِ عطرِ إغراءٍ باذخٍ، يُعرّيكَ قبل أن تصلَ إليها بمسافاتٍ طويلةٍ وبعيدةٍ عن عين أي رقيب..، صدقوني بأنّ هذه المرّة لم يكن ثمّةَ شيطانٌ يباركُ لحظةَ المواقعةِ، ذلك أنّي أنا الثالث!.
وعلى أيّ حالٍ.. فلقد لملمتُ شعثَ وريقاتٍ، كنتُ قد كتبتُها قبلاً، وهي لا تشبه العملَ: «الأكاديمي» بشيءٍ، إلا إذا ما استثنيتُ أحرفَ العطفِ تلك التي كنتُ لا أفتأُ أزخّها تعالماً، فيما بين سطرٍ وآخر، مع شيءٍ تقتضيه أكذوبةُ :«الجامعة الوهمية»، وهي ما تبقّى من أدواتِ اللعبة للإبهارِ، والتي كان مِن أميزها خربشات :«هوامش» أدسّها تزييفاً أسفل ركامِ :«متنٍ» هشٍّ في البنيةِ والمعنى… ذلك أنّ ما بني على باطلٍ فهو الباطل بعينهِ.
ورحتُ مِن ثمَّ أتسوّل دكتورَ: «شنطةٍ» لا يرقبُ في: «وطنٍ» إلاًّ، ولا في: «أمانةٍ علمية» ذمةً، إذ غاية ما يبتغيه نوالَ نصيبَه من القسمة الضّيزى، فيما بينه وبين الجامعة: «الوهمية»!، وهذا: «المسخُ» لا يعدو أن يكونَ تاجراً، من فئةٍ لا تسألُ عادةً عن: «المال» من أينَ اكتسبتهُ، بينما تعرفُ جيداً كيف ستُنفقهُ ومتى.
بقية حكاية توبتي في الأربعاء القادم بإذن الله تعالى.



أين طائرات الميغ ؟!

بشار.. ها هي إسرائيل تضرب علنا ألويتك العسكرية وتدمر أسلحة حزب الله المرسلة من إيران، أين طائراتك المحملة بالبراميل كي ترد على هذا العدوان؟، أم أن هذه الطائرات مبرمجة فقط لقصف المدن السورية؟.. أين دباباتك التي دكت بيوت الأبرياء في حمص وحماة وحلب ودرعا وأدلب ودير الزور كي ترد على العدوان الصهيوني؟.. لا نريد منك أن تأمرها بالرد على العدوان، فأنت لست أهلا لذلك، فقط دعها (تتمركز) بالقرب من الجولان، حينها فقط يمكن أن نتأكد بأن بطشك وجبروتك يمكن أن يظهر على الأعادي مثلما يظهر على الأطفال والنساء من أبناء شعبك!.
**
إيران التي تهدد بأنها سوف تمحو إسرائيل من الوجود لم تفعل شيئا أكثر من الكلام.. حين أدمت ذراعها القرصة الإسرائيلية القاسية لم تفعل أكثر من بيع الكلام: (التحركات المتهورة التي يقوم بها العدو الصهيوني ستقصر حياة هذا النظام الدمية)!.. كلام مجرد كلام.. لا يلغي أن إيران تقدم أكبر خدمة لإسرائيل من خلال دعمها الأعمى لديكتاتور مجرم مستعد أن يقتل ملايين الأبرياء كي يبقى في كرسي الحكم.
**
حزب الله طبعا مشغول عن مقاومة إسرائيل بقتال إخوانه المسلمين في القصير!.
**
بالقرب من الساحل السوري ارتكب بشار وأعوانه مجزرتهم المروعة، عشرات الأطفال والنساء الذين لا يمكن أن يكونوا عناصر في الجيش الحر ذبحوا بالسكاكين أو أعدموا رميا بالرصاص، قتلوا لأنهم ينتمون إلى المذهب السني، وبعد ذلك يأتي شبيحة الأسد كي يتحدثوا عن طائفية المعارضة، وتأتي من ورائهم روسيا محاولة إقناع العالم بأن بقاء الأسد يمنع الحرب الطائفية!.



الابتزاز الحنون


في أول أيام وراثته لعرش والده وعد بشار الأسد الشعب السوري بإجراء إصلاحات شاملة تمس الاقتصاد والبنية السياسية والعلمية وكل شيء آخر. وعندما بدأت طلائع الثورة عليه وقف امام برلمانه وقال ضمن ما قال: إن سبب تأخرنا في الإصلاح لم يكن بأيدينا ولكن الظروف المحيطة دفعتنا لتأجيل الاصلاح. مررنا بعدة قضايا هامة اضطرتنا للتأجيل. وأشار إلى بعض القضايا الجسام التي مرت بها سورية والأمة العربية.

بعضنا يجب أن يؤيده ويمدحه على هذا التأجيل إيمانا بنفس المبدأ.

عندما استقبلت الجنادرية كعادتها ضيوفها وتزاحمت العائلات في ممراتها صرخ البشاريون في منتدياتهم وفي بعض المساجد قائلين: وهل هذا وقته؟

إخواننا في سورية يقتلون ويذبحون ونحن نلهو ونغني ونحتفل. ثم انخرطوا يذكروننا بأرقام القتلى والجرحى واللاجئين.

المشاركة العاطفية واجبة ولكن علينا أن نعرف لماذا تنادوا تعاطفاً مع إخواننا السوريين على حساب الجنادرية او معرض الكتاب أو المناسبات الفنية كسوق عكاظ والبرامج الغنائية؟

فالتعاطف لا يتوقف عند حدود إيقاف احتفال او مناسبة بل يجب أن يمتد إلى كل شيء فالمشاعر لا يجرحها المرح أو الفن وحده. ليس من اللائق أن تكون مخازن الأطعمة والبقالات في المملكة تبيع اطايب الطعام وإخواننا في سورية لا يجدون ما يتبلغون به.

وليس من اللائق أيضا أن تكون مستشفياتنا تعمل بطاقتها بينما الجرحى من إخواننا السوريين لا يجدون ما يضمد جراحهم وبالتأكيد ليس من اللائق أن يسكن إخواننا اللاجئون السوريين في خيام وكثير منا يسكنون فللاً وقصورا.

ولكن المشكلة أن لنا في هذا العالم إخواناً كثرا. قبل اندلاع الثورة في سورية كانت الثورة الليبية محتدمة. كان القذافي يقتل ويشرد إخواننا الليبيين. استمرت الثورة الليبية سنتين كان يجب أن نتوقف فيهما عن المرح والفن. وقبل ليبيا امضى إخواننا المصريون أسبوعين من المحنة كان يجب أن نتوقف فيهما أيضا وقبل مصر كانت تونس وقبل تونس كانت لبنان تعاني من التدمير الممنهج على ايدي إسرائيل في صراعها مع حزب الله. وقبل ذلك كان أهل غزة يتعرضون لأبشع عدوان بالقنابل المحرمة دوليا وقبل لبنان كان العراق يتعرض لغزو امريكي بربري كان يجب أيضا أن نتوقف عن المرح وعن الاحتفالات، وقبل الغزو الأمريكي للعراقيين كان الغزو العراقي الغاشم يجثم على شعب الكويت الشقيق، وقبل الكويت كان العراق نفسه في معركة مأساوية مع ايران وقبل العراق كان لبنان يتعرض لأبشع حرب طائفية ولن انسى جحافل دبابات وصواريخ السوفيات عندما كانت تدك الشعب الأفغاني دكا دكا.

كان يجب أن نتوقف عن المرح والغناء والبناء (في هذه توقفنا فعلا عن المرح والبناء وتفرغنا لمساندة المجاهدين وحصدنا النتائج).

على أي حال إذا سرنا معهم وفقا لهذا المنهج القائم على ضرورة التوقف عن المرح والاحتفال في كل مأساة تلم بأحد أشقائنا فسيختفي المرح من حياتنا إلى الابد؛ فالمشاكل والحروب التي سيواجهها إخواننا لن تنتهي ولن تتوقف.

ومنذ فجر التاريخ ونحن وإخواننا نتعرض للمحن. خذ التاريخ لتعرف المستقبل، من ساعتنا هذه إلى حرب البسوس او الهكسوس إذا قرأتها ستجدنا نخرج من كارثة لندخل في كارثة.. حياتنا بناء على هذه النصيحة يجب ان تكون كربلاء ممتدة.

السؤال هل البكاء على آلام السوريين حزن أم كرباج عاطفي لتخريب ومحاربة الفن وتسويق الكآبة التي تملأ نفوسهم؟!




قال إنه كتب مقالات أكثر جرأة..
العلياني لـ “الوئام”: إيقافي من “الوطن” جاء بسبب مقالي “رسالة أولى لمحمد بن نايف”


الرياض ـ الوئام ـ فهد الحارثي :

أوقفت صحيفة الوطن الكاتب الصحفي علي العلياني مقدم برنامج “يا هلا” الذي تبثه قناة “روتانا خليجية” من الكتابة في الصحيفة.

وأوضح العلياني في تصريحات لـ “الوئام” أن آخر مقال قام بنشره في الصحيفة كان بعنوان ( رسالة أولى لمحمد بن نايف) مضيفاً أنه حينما سلم المقال الثاني تفاجأ بإيقافه.

وأشار إلى أنه لم يتم إيقافه من قبل رغم أنه كتب في الوطن مقالات أكثر جرأة من هذا المقال, مؤكداً أن سقف الصحيفة يسمح بمقالات أجرأ مما كتب, كما أشار إلى أن قرار الإيقاف صدر من مجلس رئيس إدارة الصحيفة.




إلغاء مهرجان الإعلام العربي بـ" جدة" بعد اعتراض دعاة سعوديين على أسماء فنانات مدعوات
 

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الاعلام العربي الذي كان مقررا انعقاده اواخر الشهر الحالي بمدينة جدة غرب السعودية عن الغاء المهرجان بقرار من السلطات، بحسب ما نقلت وسائل اعلام سعودية.

وقال ذياب متعب رئيس لجنة العلاقات العامة لمهرجان الاعلام العربي لصحيفة الاقتصادية انه "تم الغاء المهرجان من قبل الجهات المختصة"، مشيرا الى ان "المهرجان تمت محاربته بشكل كبير من العديد من الاطراف خاصة فيما يتعلق بقائمة ضيوف المهرجان التي تم نشرها في الاعلام اخيرا وتضمنت اسماء عدد من الفنانات العربيات وقوبلت باستهجان بعض الدعاة".

وبحسب الصحيفة فان المهرجان واجه ازمة بعد نشر قائمة اسماء الفنانات المدعوات للمشاركة ومنهن نبيلة عبيد، ومنى زكي، وورد الخال، وسعاد عبدالله، وشجون الهاجري، وشيما سبت، وزهرة عرفات، واميرة محمد، وبدرية احمد، وريم عبدالله.

وبحسب الموقع الرسمي للمهرجان فانه يعد الاول من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية، وهو يهدف الى تعزيز الروابط بين الهيئات والمؤسسات المتخصصة في المجال التلفزيوني والاذاعي.




"المقيطيب": ادعموا مشاريع الشباب بالمشورة حتى لا يغرقوا في الديون
كاتب: "الشورى" قد ينجح في إعادة الخدمة المجانية للتجوال الدولي


يرى كاتب صحفي أن استدعاء مجلس الشورى لرئيس هيئة الاتصالات تعني أن المجلس قد ينجح في إعادة الخدمة المجانية للتجوال الدولي.

وفي شأن آخر، يطالب كاتب بدعم مشاريع الشباب بالمشورة حتى لا تفشل هذه المشاريع ويغرق هؤلاء الشباب في الديون.


كاتب: "الشورى" قد ينجح في إعادة الخدمة المجانية للتجوال الدولي

يرى الكاتب الصحفي سعد الدوسري أن استدعاء مجلس الشورى لرئيس هيئة الاتصالات تعني أن المجلس قد ينجح في إعادة الخدمة المجانية للتجوال الدولي، وفي مقاله "نعم للاستدعاء" بصحيفة "الجزيرة" يقول الكاتب: "ابتهجتُ كثيراً حينما قرأت خبر (استدعاء) مجلس الشورى لرئيس هيئة الاتصالات، لمعرفة أسباب تجاهله لتوصية المجلس بعدم إلغاء الخدمة المجانية للتجوال الدولي.. وسبب بهجتي ليس لأنَّ مجلس الشورى تحرك بسرعة، على غير عادته، في هذا الشأن، وليس لأنَّ المجلس قد ينجح في إعادة المجانية للتجوال الدولي، ويكون بذلك قد سجل انتصاراً على استغلال شركات الاتصالات للمواطنين في الطالع والنازل، بل لأنَّ المجلس استخدم مفردة (استدعاء) وليس كلمة (استضافة) الأثيرة لديه!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "لقد سبق أن أشرت إلى هذا الموضوع أكثر من مرة، فالمجلس ليس استراحة من استراحات الثمامة نستضيف فيه المسؤولين، إنه برلمان.. صحيح أنه غير منتخب وأنّ إنجازاته محدودة، ولكنه يمر بتحوُّلات جيدة، وقد يكون الانتخاب أحدها في القريب المنظور"، وينهي الكاتب قائلاً: "نعم للاستدعاء، وليس للاستعداء.. نعم للمناقشة، وليس لفرض الرأي والرؤية.. نعم لمجلس الشورى، إذا حقق إنجازات للمواطن وليس لنفسه".


"المقيطيب": ادعموا مشاريع الشباب بالمشورة حتى لا يغرقوا في الديون

يطالب الكاتب الصحفي عبدالعزيز المقيطيب الصناديق والمبادرات التي تقدم الأموال لشباب الخريجين من أجل بدء مشروعاتهم بالمتابعة الإدارية وتقديم الاستشارة، ووضع حوافز للأجهزة الحكومية والتجار لدعم ومساندة هذه المشاريع، معتبراً أن افتقاد هذا الدعم يعرض المشروعات للفشل ويغرق الشباب في الديون، وفي صحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "أسهل مراحل المشروع في السعودية من وجهة نظري هي الحصول على الدعم المالي؛ إذ إن الصناديق والبرامج المخصصة للدعم سواء الحكومية منها أو الخاصة تعادل المكاتب الاستشارية المتخصصة أو تزيد! ومع ذلك فهذه الصناديق لم تصل أو تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها، والتي من أهمها دعم الاقتصاد وتحفيز الشاب من البحث عن عمل ومزاحمة طوابير التوظيف إلى امتلاك مشاريعهم الخاصة.. كل ما تقدمه هذه البرامج هو الدعم المالي أو الضمان مقابل الحصول على قروض من البنوك، وينتهي بهم الدور بمتابعة الشاب لسداد ذلك الدعم، وفي بعض الأحيان يُنسى! وكأن لسان حالهم يقول كما قال قوم موسى لموسى: "اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون"، ويعلق الكاتب قائلاً: "الجزء المفقود في هذه الصناديق والمبادرات لتحقيق الهدف، هو المتابعة الإدارية وتقديم الاستشارة، وكذلك وضع حوافز للأجهزة الحكومية والتجار لدعم ومساندة هذه المشاريع.. إن أصعب المشكلات التي يمر بها شباب الأعمال في بداية مشروعاتهم هي منح الثقة وتقديم الدعم الفني، بالإضافة لتسهيل إجراءات الحصول على المستحقات المالية، خصوصاً في السنتين الأوليين للمشروع، وكذلك يحتاج شاب الأعمال إلى الإيمان الكامل بقدراته وإمكاناته.. في نظري هذا أهم من الدعم المادي"، ويرصد الكاتب نموذجاً لهذا الدعم من اليابان ويقول: "ذكر لي زميل ياباني قابلته ضمن وفد تجاري يزور المملكة في وقت سابق، وهو تاجر صغير، أنه بنى منشأته بإمكانات بسيطة ثم وقع عقدا لخمس سنوات مع شركة تويوتا اليابانية لتوريد قطعة صغيرة تستخدم في ديكور السيارة الداخلي، سخر لهذا العقد كل طاقاته وأسهم في نمو منشأته وتطويرها، كما أضاف خطوطاً جديدة، وما إن سألته عن تويوتا وما قدمته حتى قال إنها ساهمت في تقويم أدائه من خلال النصح والمشورة.. هذا بحد ذاته كفيل بدعم الشباب دون اللجوء لفتح مبادرات وصناديق بالمليارات! فلا أعلم من المستفيد من إيقاع أكثر من 200 شاب في عداد المديونين بمبادرة لخدمة المجتمع قدمها تاجر بمساعدة جهة حكومية!"، وينهي الكاتب قائلاً: "ليتنا نؤمن بأن السر في دعم الشباب هو الثقة والمشورة قبل أن نسهم في إغراقهم بالديون!".



أكد صحة جميع القرارات التي اتخذت مؤخراً
الفايز : مهما كانت النتائج سأستمر لأربعة سنوات قادمة



ذكر المهندس محمد الفايز رئيس نادي الاتحاد أن آخر بطوله حققها الاتحاد كان قبل أربعة سنوات في عهد المرزوقي مما يؤكد أنه لابد من إحداث تغيير سريع في اقرب وقت، والاستفادة من الشباب والذي يعتبر الاتحاد في هذا الجانب أفضل فريق يملك شباب.

و أكد الفايز أن القرارات الأخيرة التي أصدرها النادي صحيحة إلى الآن، ولكن لابد أن يكون هناك وقت كبير ليتم التصحيح الأكبر، لان القرارات كانت صعبه على أي رئيس لان اللاعبين الكبار الذين خرجوا من الفريق حققوا بطولات كبيره وكثيرة ولا يمكن أن يتجاهلها أي عاقل، والقرارات لا تدل على القوة أو الضعف في الشخصية وإنما للتصحيح فقط. وبين الفايز أنه سيستمر أربعة سنوات قادمة مهما كانت النتائج وقال: “عند انتهاء الفترة يمكنكم محاسبتي”. حاسماً بذلك موقفه من الانتقادات التي توجه له و لإدارته



نور يرفض تسلم مستحقاته عن مباراة الأهلي و يعد بتقديم مستوى أفضل

لم يقبل لاعب النصر الحالي و قائد الاتحاد السابق محمد نور أن يتسلم مبلغ 100 ألف ريال قيمة مستحقاته عن مباراة الأهلي في ذهاب ربع نهائي كأس الملك للأبطال التي خسرها العالمي بثلاثية مقابل هدف بحسب ” عكاظ ” ، وذلك وفق بنود العقد الذي ينص أحدها على حصول اللاعب على المبلغ المذكور آنفا عن كل مباراة يخوضها مع النصر حتى نهاية الموسم، مبينا أنه لم يقدم المستوى المأمول منه وما زال لديه الكثير ليقدمه لجمهور النصر في المباريات المقبلة، لا سيما مواجهة الأهلي في الإياب، واعدا إياه بتعويض النتيجة والتأهل للدور المقبل ومواصلة المشوار نحو النهائي والتتويج باللقب.

يذكر أن اللاعب محمد نور أضاع ركلة جزاء في أولى مشاركاته مع النصر وكانت أمام الأهلي.




مدرسة ثانوية بمكة تستبدل المقصف المدرسي ببوفيه مفتوح للطلاب.. (صور)


قامت مدرسة شريح الثانوية بحي الشرائع في مكة المكرمة باستبدال مقصفها ببوفيه مفتوح بهدف توفير الغذاء الصحي للطلبة وكسر روتين المقاصف المدرسية التي لم يطرأ عليها تغيير منذ سنوات في المدارس الحكومية.

وحسب مدير المدرسة الأستاذ صالح بن سهل الثبيتي، وفقا لصحيفة "تواصل"، فإن التكلفة المادية لم يطرأ عليها تغيير بل إن قيمة الإفطار للطالب الواحد لا تتجاوز 3 ريالات فقط، لافتاً إلى أن الطعام الصحي له دور مؤثر على تحصيل الطالب الدراسي.





تسببت في وفاة طفل وعدد من الاحتجازات وقطع الطرق
الأمطار والسحب تحول "جبال الداير بني مالك" للوحة فنية



 حول منظر السحاب المحمل بالمطر، واخضرار الأشجار، والشلالات المنحدرة عبر المدرجات الزراعية، جبال الداير بني مالك، شرق جازان، إلى لوحة فنية جميلة، من إبداع الخالق سبحانه وتعالى، عقب الأمطار التي هطلت مساء أمس الأحد، واستمرت حتى اليوم الاثنين.

ولطفت زخات المطر، والسماء الملبدة بالغيوم الأجواء، لهذا اليوم، وانخفضت درجات الحرارة؛ ما دفع العديد من الأسر إلى الخروج للتنزه، والاستمتاع بالمناظر الخلابة، والأجواء الساحرة، وزود المواطن يحيى المالكي "سبق" بصورتين تظهر جمال تلك الأجواء.

وهطلت أمطار متفرقة، مساء أمس، على المرتفعات الجبلية لمنطقة جازان، شملت كلاً من: الريث، والدائر بني مالك، والعارضة، وسالت على إثرها سيول وادي العنا، وضمد، ووادي هراين، وجورا، والغزة، وعثوان، ووادي الفطيحة، ووادي سقاما، والسقعاء، وتسببت في وفاة طفل، وعدد من الاحتجازات، وقطع الطرق. 










"مدني جازان": مصرع طفلة وإصابة أخرى والسبب ﺣﻤﻞ ﺯﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ
وضعوا الرمل فوق البيت لحمايته من الأمطار فانهار السقف عليهم


 ﻟﻘﻴﺖ ﻃﻔﻠﺔ ﻣﺼﺮﻋﻬﺎ وأصيبت أخرى، ﻓﻲ ﺣﺎﺩﺙ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﻣﻨﺰﻝ ﺷﻌﺒﻲ، ﻓﻲ ﺣﻲ ﺣﺠﻠﺔ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺪﺭﺏ، مساء أمس الأحد.

وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن الانهيار ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺷﻌﺒﻲ، حيث وضع عليه ﻋﻤﺎﻝ ﻛﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﺑﻬﺪﻑ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ الأمطار، إلا ﺃﻥ ﺳﻘﻒ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺍﻧﻬﺎﺭ؛ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻭﻓﺎﺓ ﻃﻔﻠﺔ ﻭﺇﺻﺎﺑﺔ ﺃﺧﺮﻯ.

ﻭباشر ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺏ، ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻭﺗﻮجه ﻟﻠﻤﻮﻗﻊ ﻓﺮﻗﺔ إنقاذ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ الأحمر، ﺣﻴﺚ ﺑﺬلوا ﺟﻬﻮﺩاً ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ المتوفاة، ﻭﻧﻘﻠﻬﺎ ﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻡ.

وقال اﻟﻤﺘﺤﺪﺙ الإﻋﻼ‌ﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﺠﺎﺯﺍﻥ ﺍﻟﺮﺍﺋﺪ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ، إﻥ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺗﺒﻠﻐﺖ ﻋﻦ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺳﻘﻒ ﻏﺮﻓﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺷﻌﺒﻲ ﺑﺤﻲ ﺣﺠﻠﺔ، ﻭﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻟﻠﻤﻮﻗﻊ ﻓﺮﻗﺔ الإنقاذ، ﺣﻴﺚ انتشلت جثة ﻃﻔﻠﺔ، كما أصيبت ﺃﺧﺮﻯ.

ﻭﺑﻴﻦ "ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ" ﺃﻥ ﺳﺒﺐ الاﻧﻬﻴﺎﺭ ﺣﻤﻞ ﺯﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﻘﻒ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ، ﻭما زالت التحقيقات جارية.






يحاول إنقاذ غريق ويكتشف أنه ابنه

خلفت كارثة السيول بوادي الدواسر وراءها العديد من القصص المأساوية، حيث ابتلعت احدى الحفر طفلا بعد أن أهملت احدى شركات المقاولات ردمها وتركتها دون لوحات تحذيرية وتجمعت فيها مياه الأمطار وابتلعت الطفل الذي كان يلهو بجوارها واستغاث المارة برجال الدفاع المدني المتواجدين بجوار الموقع فقام أحدهم بمحاولة انقاذ الطفل ليكتشف أنه ابنه، لكنه لم يفلح في انتشاله من الحفرة ليلقى مصرعه وسط ذهول الجميع.




اشتعال 6 سيارات في حادث تصادم في طريق الرياض - بقيق
نتج عنه احتراق شاحنتين وتفحم سائق إحداهما.. واحتراق سيارتين أخريين
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م

اشتعلت 6 سيارات صباح الاثنين في حادث تصادم بين 4 شاحنات وسيارتين على طريق الرياض - بقيق بعد جسر صلاصل، وسارعت فرق الإطفاء والإنقاذ إلى مباشرة الحادث.

ونتج عن التصادم احتراق شاحنتين وتفحم سائق إحداهما، بينما احترقت خلفيتا الشاحنتين الأخريين، واحترقت أيضا سيارتان أخريان تماما في ذات الطريق. وقد تمت مباشرة الحادث عبر فرقتي إطفاء وإنقاذ.

واشتهر طريق الرياض - بقيق بالحوادث المرورية المروعة, فقد شهد هذا الطريق الكثير من الحوادث خصوصا اصطدام السيارات بالجمال العابرة, لعدم تواجد السياج الكافي.

ويعد الطريق من أكثر الطرق زحاماً في السعودية, وتبلغ المسافة بين مدينة الرياض وحتى محافظة بقيق في المنطقة الشرقية قرابة 343 كم.





السيول تدمر "عش الزوجية" لعروس قبل زفافها بـ3 أيام
 

قبل ثلاثة أيام من زفافها فوجئت عروس بالسيول تداهم منزل الزوجية في أحد أحياء الطائف، بعدما جرى تأثيثه وتجهيزه للمناسبة السعيدة. وقال عاملون في الفرق الشبابية التي رصدت أضرار السيول إن أسرة العروس احتسبت الأمر، ورفضت كافة المساعدات من قبل لجنة الإغاثة.
إلى ذلك، تشكل أول فريق تطوعي نسائي في الطائف أول من أمس تحت مظلة جمعية مراكز الأحياء بالطائف، إلى جانب فريق الشباب التطوعي "ساعد"، الذي تم تشكيله بالتزامن مع أحداث الأمطار التي شهدتها الطائف وخلفت أضرارا كبيرة في عدد من الأحياء. وجاء فريق المتطوعات الذي تقوده مبتعثة تحضر درجة الماجستير في العلوم الطبية، وعادت أخيرا من أميركا لقضاء إجازتها لدى أسرتها، مختلفا، إذ قالت قائدة الفريق الطالبة العنود العبادي إنها استفادت من تجربة المشاركات الطلابية في الأعمال التطوعية التي اطلعت عليها وشاركت فيها في أميركا. وأضافت أنها أسست الفريق الذي بدأ بـ22 فتاة بعد التواصل مع القائمين على فريق "ساعد" للأعمال التطوعية الشبابية. ووفقا لصحيفة الوطن قالت العبادي إن الفريق تشكل من خلال مواقع التواصل الإلكترونية، وإن المتطوعات عقدن أول اجتماع لهن عبر "قروب" إلكتروني، وبدأن أول من أمس مباشرة الأعمال الميدانية من خلال 3 لجان رئيسة، هي: اللجنة الإعلامية ولجنة الإيواء واللجنة الطبية التي تضم طالبات طب وصيدلة. وأضافت أن الفريق يحرص على تقديم الرعاية النفسية لطلاب الأسر المتضررة وتهيئتهم نفسيا قبل الاختبارات حتى لا تؤثر الأحداث على مستوياتهم التعليمية.
إلى ذلك، قالت نائبة رئيسة الفريق، نجود محمد، إن فكرة التطوع وجدت إقبالا كبيرا من قبل الفتيات ومعظمهن من الطالبات، مشيرة إلى أن أعمال الفريق ستكون موجهة للأسر بشكل خاص، ومنها الخدمات الطبية والنفسية للأطفال.
من جهته، قال مستشار جمعية "ساعد" الشبابية التطوعية المهندس ضيف الله الفيفي إن نسبة المقيمين من غير السعوديين المتطوعين للوقوف مع المتضررين بلغت 11.7% من بين المتطوعين والبالغ عددهم 163 شابا. وبين أن نسبة الطلاب من المتطوعين بلغت 59.5% ، بينما نسبة الموظفين 33.7% ، وغير الموظفين 6.7%.




«حلبة ملاكمة» داخل مدرسة أهلية بالدمام


شهدت احدى المدارس الأهلية بالدمام واقعة مؤسفة، حيث اعتدت صاحبة المدرسة بالضرب على معلمة أمام زميلاتها وقررت فصلها وانهاء خدمتها، وبحسب صحيفة اليوم تعود تفاصيل الواقعة - حسب رواية زوج المعلمة - الى أنه بعد صدور قرار تعديل رواتب المعلمات ورفعها الى 5600 ريال قامت ادارة المدرسة بإيداع الرواتب الجديدة في حساب جميع المعلمات السعوديات ومنهن زوجتي مشترطة عليهن اعادة مبلغ 1600 ريال، وبعد ان رفضت زوجتي اعادة المبلغ اشتد غضب صاحبة المدرسة وانهالت على زوجتي بالضرب باللكمات وتم نقلها للمستشفى بعدها تقدمت بشكوى لشرطة غرب الدمام وأصدرت أمر تبليغ بالحضور لصاحبة المدرسة التي رفضت الحضور في الموعد، وبعد عدة مخاطبات حضرت الى مقر الشرطة، وتم استكمال التحقيقات واحالة القضية الى هيئة الادعاء والتحقيق ، وأكد الناطق الإعلامي لصحة الشرقية اسعد السعود ان مستشفى الدمام المركزي استقبل خطابا من شرطة غرب الدمام وطلب اجراء الفحوصات اللازمة للمعلمة إثر تعرضها للضرب، حيث أجريت عليها الفحوصات المطلوبة وتبين اصابتها ببعض الخدوش في أنحاء متفرقة من الجسم، وأثر "شد للشعر" وتم اعطاؤها العلاج اللازم والخروج في نفس اليوم ، وأوضح الناطق الاعلامي لتعليم الشرقية خالد الحماد ان ادارة التعليم تلقت شكوى من زوج المعلمة يفيد بتعرض زوجته للضرب والفصل التعسفي من قبل صاحبة احدى المدارس الاهلية، حيث تم فتح ملف للتحقيق، والعمل جار للتحقق من الامر، لافتاً الى انه سوف يتم تطبيق الانظمة في حالة ثبوت الدعوى المقدمة مع ضمان حقوق المتضرر.




مطلَّقة تسرق حقيبة طبيبة ( بها أغراض بـ 50 ألف ريال ) في ملاهي بجدة
 

 ألقت فِرق البحث والتحري الجنائي بشرطة مدينة جدة القبض على مطلَّقة سعودية في العقد الرابع من العمر، إثر تورطها في سرقة حقيبة طبيبة سعودية، بها جوال و"آي.باد" و"آي.بود" و12 ألف ريال وحِلَق وسلاسل ذهب وساعة نسائية مطلية بالذهب وبطاقات صراف وبطاقات فيزا وماستركارد، وتقدر المسروقات بأكثر من 50 ألف ريال.

وجاء في تفاصيل الخبر وفقا لموقع سبق الالكتروني كانت الطبيبة وزوجها المهندس، اللذان يعملان بأحد مستشفيات العاصمة المقدسة، مع طفليهما قبل أسبوعين بأحد الملاهي والحدائق الشهيرة بمدينة جدة، وأثناء فوز طفليهما بإحدى المسابقات بالملاهي تركت الطبيبة وزوجها الشنطة الخاصة بهما بجوار الطاولة التي يجلس عليها أيضاً أصدقاؤهما.

ووسط غفلة الجميع والانشغال بفوز الأطفال تمكنت المتهمة من سرقة الشنطة ومغادرة الملاهي مع أطفالها الثلاثة فوراً.
وجرى إبلاغ الجهات الأمنية بشرطة جدة بالحالة، وتم متابعة اللصة من خلال تتبع الأجهزة الإلكترونية التي حددت موقعها بحي النسيم.

وتولى رجال البحث والتحري الجنائي بشرطة جدة وضباط الاستلام بمركز شرطة السلامة ملف القضية وتتبع الجانية والقبض عليها، وبالتحقيق معها تم عرض صور الأطفال، واعترفت بأنهم أبناؤها، وعندما عثر بحوزتها على جهاز جوال من الأجهزة المسروقة قالت إنها اشترته من بسطة جوالات وهي لا تعلم أن هناك فيلماً صوَّر تفاصيل جريمة السرقة.

وأودعت الجانية التوقيف بالسجن العام، ولا يزال التحقيق جارياً معها لمعرفة مكان إخفائها بقية المسروقات، قبل الحكم عليها شرعاً.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة جدة، الملازم أول نواف البوق، أن المرأة أُلقي القبض عليها إثر تورطها في السرقة، وهناك قرائن وأدلة وبراهين تدينها.

ولفت "البوق" إلى أن رجال الأمن من قسم السلامة ورجال البحث والتحري الجنائي وزوج الطبيبة بذلوا جهوداً مميزة لكشف التفاصيل والحقائق التي تثبت السرقة وتورط الجانية، ولا تزال التحقيقات جارية قبل إحالتها لجهة الاختصاص.




فتاة تقود فيراري فارهة وسط جدة
 
 تناقل سعوديون عصر أمس صورة لفتاة منتقبة تقود سيارة فارهة بشارع الستين في مدينة جدة .وتم تناقل الصورة عبر “الواتس أب”، فيما قال المواطن هيثم الحربي إنه التقط صورة الفتاة أثناء قيادتها السيارة، وهي من نوع فيراري، وسط محافظة جدة .
وأضاف: كانت تتحرك بكل ثقة ضاربة بعرض الحائط جميع الأنظمة والقوانين وغير مكترثة بأي شيء. 



ضبط متهم تهجم على مؤذن مسجد بساطور

 
تعرض سبعيني يعمل مؤذنًا في أحد مساجد ينبع النخل إلى هجوم من قبل شخص مجهول يحمل ساطورًا نتج عنه كسر في يدة اليمني وعدة كدمات متفرقة بجسمه وتم تحويله إلى مستشفي ينبع العام.

ووفقا لصحيفة المدينة ذكر الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة العقيد فهد الغنام أن سبعينيًَا تعرض إلى هجوم بآله حادة أثناء ذهابه إلى المسجد من شخص لا يعرفه وتم إدخاله مستشفى ينبع العام، وأضاف أنه تم القبض على المتهم وتحويله إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




الكويت: السجن المؤبد بحق 4 جواسيس لحساب ايران

أكدت محكمة التمييز في الكويت الاثنين الحكم بالسجن المؤبد بتهمة التجسس لحساب إيران والصادر بحق أربعة أشخاص بينهم إيرانيان، في قضية أثرت على العلاقات بين الدولتين. والمحكمة التي لا يقبل حكمها الاستئناف، أكدت أيضا في بيان تبرئة إيرانيين احدهما المرأة الوحيدة بين المتهمين، وسوري.

وفي مايو 2012، خففت محكمة استئناف الحكم بالإعدام ضد أربعة رجال - إيرانيان وكويتي وشخص من البدون - إلى الحبس المؤبد. وكان الإيرانيان والكويتي يعملون لحساب الجيش الكويتي أثناء توقيفهم في مايو 2010، والشخص من البدون كان جنديا سابقا.

واعتبروا مسؤولين عن إعطاء معلومات للحرس الثوري الإيراني بشان منشآت عسكرية كويتية وأمريكية. واتهموا أيضا بأنهم خططوا لتنفيذ اعتداءات ضد أنابيب نفط في الكويت.




صرخاتها وبكاؤها لم تشفع لها.. وزميلاتها أصبن بالرعب
ولي أمر ينهال على ابنته بالضرب والشتم أمام مدرسة بمكة



 تعرَّضت طالبة تدرس بالمرحلة المتوسطة ظهر اليوم بحي العزيزية للضرب المبرح، بعد خروجها من مدرستها وسط ذهول طالبات وأولياء الأمور.

وفي التفاصيل أن الطالبة وأثناء خروجها من البوابة استقبلها فيما يبدو والدها، وأخذ ينهال عليها بأصناف الشتائم والسباب؛ بسبب تأخُّرها في الخروج من المدرسة، وضربها على أجزاء من جسدها أمام زميلاتها، حتى أدخلها إلى مركبته، ثم انهال عليها بالسبِّ، وأخرج عصا من المركبة، وقام بضربها وسط صرخاتها وصيحاتها العالية، والتي لم تشفع لها.

واتَّجه أحد أولياء الأمور إلى الأب الغاضب في محاولة منه لتهدئته، مما جعل الأب يصرخ في ولي الأمر، الذي انصرف وترك الأب يكمل هجومه على ابنته، ومن ثم قاد مركبته وغادر على الفور.

الموقف أصاب طالبات المرحلة المتوسطة بالخوف والذهول؛ نتيجة الضرب الذي تعرَّضت له زميلتهنَّ أمام أعينهن، ودون أن يقوم أحد من الحاضرين بإيقاف ولي الأمر أو استدعاء جهة حكومية؛ لمعالجة مثل هذا العنف غير المبرر.








أحيل إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة
"جنائي بيشة" يقبض على سعودي يهرب خادمة عربية

 قبض رجال البحث الجنائي في بيشة مساء أمس الأحد على أحد المواطنين، أثناء قيامه بتهريب إحدى الخادمات من جنسية عربية إلى خارج المحافظة.

وبحسب مصادر "سبق" تم إعداد خطة وكمين بعدما وردت معلومات عن المواطن؛ ليتم القبض عليه وتحويله للجهات المختصة لعمل الإجراءات اللازمة حياله.




المهرب سعودي وخبأها في سياراته
أمن خميس مشيط يحبط تهريب 1223 حزمة "قات" بـربع مليون ريال

 أحبطت الدوريات الأمنية بمحافظة خميس مشيط عصر اليوم الاثنين على المدخل الغربي محاولة تهريب مواطن لـ1223 حزمة "قات" كانت مخبأة في سيارته قيمتها ربع مليون ريال سعودي.

وتمكنت دورية أمن بمحافظة خميس مشيط بقيادة رئيس الرقباء سعيد الغامدي من القبض على المهرب وأوقفته على المدخل الغربي للمحافظة.

وتبين أن السيارة "كرسيدا" محملة بـ 1223 حزمة قات تزن 436 كيلو، وقيمتها الشرائية ربع مليون ريال سعودي.






أكدت ان هذه الزيارات لاتغير من الحقائق التاريخية
غضب اماراتي بسبب زيارة وفد الشورى الإيراني للجزر الإماراتية المحتلة




أعربت وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة عن استنكارها ورفضها القاطع لزيارة وفد مجلس الشورى الإيراني لجزر الإمارات العربية المتحدة المحتلة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وأكدت الخارجية الإماراتية أن هذه الزيارة تعد انتهاكاً صارخاً لسيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على أراضيها وتقويضاً لجميع الجهود المبذولة لإيجاد حل سلمي لهذه القضية من خلال المفاوضات الثنائية أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

كما أكدت أن مثل هذه الزيارات التي يقوم بها مسؤولون إيرانيون للجزر الإماراتية المحتلة بين الحين والآخر لا يمكن أن تغير من الحقائق التاريخية والقانونية التي تثبت تبعية هذه الجزر لدولة الإمارات العربية المتحدة ولا تنفي حقيقة أن هذه الجزر محتلة من قبل إيران.

وأوضحت أن استمرار احتلال إيران لهذه الجزر يؤثر على أمن المنطقة واستقرارها وهي أحوج ما تكون إلى الهدوء و الاستقرار والتواصل البناء خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة.

ودعت الخارجية الإماراتية الحكومة الإيرانية لوقف مثل هذه الانتهاكات الاستفزازية المستمرة والتصعيد غير المبرر واللجوء إلى حل قضية الجزر المحتلة من خلال آليات القانون الدولي بما يؤسس لعلاقات حسن جوار متميزة ويعود على منطقة الخليج العربي بالأمن والاستقرار.




مقتل وإصابة 5 أشخاص في محاولة اغتيال مسئول يمني



لقي شخصان مصرعهما وأصيب ثلاثة آخرو،ن في مواجهات مسلحة في تعز الليلة الماضية.
وذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن مصدر أمني في المدينة أن مجاميع مسلحة تتبع أحد المشائخ القبليين في تعز فتحت النار على السيارة التي كان يستقلها وكيل محافظة تعز محمد منصور الشوافي وجرى تبادل إطلاق النار بين المسلحين ومرافقي الوكيل مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين فيما نجا وكيل المحافظة من الاغتيال.
وفي سياق متصل، بينت التقارير أن اشتباكات أخرى وقعت بين مناصري البرلماني أحمد البرطي ووكيل محافظة تعز محمد الشوافي في مدينة دمنة خدير بمحافظة تعز.
وأكدت أن المعلومات الأولية تشير إلى سقوط قتلى وجرحى في هذه الاشتباكات ، لم ترد إحصائية محددة بعددهم.








قوات من الحرس الثوري الإيران تتدفق على سوريا



تتدفق قوات إيرانية من بينها وحدات من الحرس الثوري على سوريا لدعم قوات الرئيس بشار الأسد، في أعقاب الغارات الإسرائيلية الأخيرة.
وقالت صحيفة (ديلي ميرور)، اليوم الاثنين، إن إن مصدراً في الاستخبارات الغربية أكد بأن إيران لديها الآن أكثر من 1500 عنصر عسكري في سوريا، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي مع تصعيد إسرائيل تورطها في الحرب بسوريا وقيام مقاتلاتها بمهاجمة أهداف في العاصمة دمشق.
وأضافت أن وحداث الحرس الثوري التي أرسلتها إيران إلى سوريا “تضم جنوداً من قوة القدس النخبوية، كما أن هناك ضباط استخبارات إيرانيين داخل سوريا أيضاً يُعتقد أنهم يساعدون فرق ””الشبيحة””، التي تعمل كفرق اغتيال بالملابس المدنية لاستهداف المتمردين”.
ونسبت الصحيفة إلى المصدر الاستخباراتي الغربي قوله إن “حجم التدخل الإيراني في سوريا تزايد بصورة مفاجئة، وقيامها بنشر قوات عسكرية هناك هو تصعيد ملحوظ لاستعدادها وقدرتها على استعراض قوتها العسكرية خارج حدودها”.
وأضاف المصدر أن الغرب “قد يجد نفسه متورطاً في حرب بالوكالة مع إيران في سوريا إذا ما استمر بدعم الانتفاضة فيها، انطلاقاً من حرص طهران على إبقاء نظام الأسد في السلطة، خاصة وأنها تحتاج إلى موطئ قدم ضد اسرائيل والولايات المتحدة في المنطقة”.
وأشار إلى أن إيران “تدعم نظام الأسد منذ فترة طويلة وستستمر في القيام بذلك، لكن إرسال عدد كبير من قواتها إلى سوريا وبهذه البنية العسكرية يمثل تطوراً جديداً”.
وقالت (ديلي ميرور) إن تحرك إيران جاء بعد قيام إسرائيل بقصف مركز للأبحاث العسكرية والعلمية قرب دمشق، وشن مقاتلاتها أيضاً غارة جوية استهدفت شحنة صواريخ إيرانية متطورة من طراز (الفاتح ـ 110) يُعتقد أنها كانت في طريقها إلى حزب الله، اعتبرها نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، إعلان حرب، فيما حذّر وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، من أنها “فتحت الباب على كل الاحتمالات”.
وأضافت الصحيفة أن إسرائيل كانت أعلنت في وقت سابق بأنها ستبقى خارج الصراع الدائر في سوريا، لكن رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو، حذّر مراراً من أن حكومته ستتخذ إجراءات لمنع تدفق الأسلحة المتطورة من سوريا إلى حزب الله وغيره من الجماعات التي وصفها بالمتطرفة.







صحف العالم: إيران تستعد للحرب وأمريكا تدرس الخيارات


 واصلت الصحف الدولية، الاثنين، متابعة الهجوم الإسرائيلي على سوريا، في تطور يضع ضغوطاً جديدة على واشنطن، التي لم يجري اطلاعها مسبقاً به، وأسفرت الهجمات عن مقتل 100 من قوات "الحرس الجمهوري"، وترجيح بأن تدفع الإدارة الأمريكية لتبني خيار، من عدة خيارات مطروحة، من بينها استخدام مقاتلات أمريكية لشل غطاء دمشق الجوي.

هآرتز

"الولايات المتحدة لم تتلق تحذيراً مسبقاً حول الغارة الإسرائيلية المزعومة على سوريا، بحسب مسؤولين أمريكيين" كان هذا عنوان الصحيفة الإسرائيلية التي تصدر باللغة الإنجليزية وجاء فيها أن مسؤولين سوريين كشفوا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن الغارة استهدفت وحدات الحرس الجمهوري، وقالت مصادر طبية محلية إن ما لا يقل عن مائة جندي قتلوا في الغارة.

وأكد مسؤول مخابرات أميركي أنه لم يتم إعطاء الولايات المتحدة أي تحذير قبيل الهجمات الجوية التي وقعت في سوريا، وهو ما يخالف ما يصفه مسؤولون غربيون وإسرائيليون بـ"أسلحة" كانت في طريقها إلى مليشيات "حزب الله."

وقال المسؤول دون تأكيد أن "اسرائيل هي التي شنت هذه الهجمات"، انه "تم ابلاغ الولايات المتحدة بهذه الغارات الجوية بعد حدوثها" وتم اخطارها في الوقت الذي كانت القنابل تنفجر فيه.

ونقلت "هآرتز" عن "نيويورك تايمز" أن مسؤولاً سوريا قال عدد من عناصر الحرس الجمهوري، نخبة القوات السورية، أصيبوا في الهجوم، في حين قدر طبيب سوري من مستشفى "تشرين" العسكري مصرع أكثر من مائة منهم.

التلغراف

في مقالة بعنوان: إسرائيل ترفع من استعداداتها تحضيرا للحرب مع إسرائيل" كتب الصحفي المتخصص بالشؤون الدفاعية بالصحيفة البريطانية، كون كولين بأن تأكيد قيام المقاتلات الحربية الإسرائيلية بسلسلة ضربات جوية في سوريا ضد شحنات صواريخ مرسلة إلى "حزب الله" بجنوب لبنان، يسلط الضوء على مساعي إيرانية لتعزيز حلفائها الإقليميين ترقباً لمواجهة عسكرية مع إسرائيل.

وكما سبق وأن كشفت الشهر الماضي، فأن تقارير استخباراتية أشارت إلى إيران ومحاولات إحياء جهودها لشحن أسلحة إلى حماس في غزة بعد مفاوضات بين "قوات القدس" ومسؤولين سودانيين وقادة حماس، مطلع العام الحالي، نقل على إثرها السلاح من طهران إلى دمشق ومن ثم الخرطوم لينقل براْ عبر مصر وصحراء سيناء إلى حماس.

وفي ذات الوقت حاولت إيران إرسال شحنات أسلحة إلى حزب الله، مليشياتها بالوكالة في جنوب لبنان، فهي في لهفة بالغة لضمان تجهيز الحركة بشكل تام حال تجدد المواجهات إسرائيل.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية انعكاسات الهجوم الإسرائيلي على واشنطن، حيث يتوقع أن تدفع الضربات الجوية الإسرائيلية وتهديدات سورية برد "ثآري" عليها، بتسريع محتمل من جانب إدارة الرئيس باراك أوباما، لجهة التدخل في الأزمة التي أدى تصاعدها على نحو حاد مؤخراً بأمريكا بإتجاه التدخل هناك.

وفي ظل تواصل استبعاد إمكانية نشر قوات أمريكية في سوريا، فأن مسؤولين بارزين أمريكيين أشاروا إلى قرار وشيك ستتخذه الإدارة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بين عدة خيارات مطروحة تتفاوت بين تزويد مقاتلي المعارضة بالأسلحة، أو استخدام مقاتلات أو صواريخ أمريكية لشل القوى الجوية لقوات الأسد بتدمير طائراته ومدرجات الطائرات ومواقع الصواريخ.

وفي هذا الاتجاه ذاته، نشرت "واشنطن تايمز" الأمريكية بأن ضرب المقاتلات الجوية الإسرائيلية لأهداف سورية، ولليوم الثاني خلال ثلاثة أيام، دفع بعدد من الجمهوريين لمطالبة أوباما بتبني تدابير أقوى ضد نظام الأسد.

ورفض أوباما تأكيد أو التعليق مباشرة على الضربات الجوية الإسرائيلية، لكنه شدد على حق إسرائيل بالدفاع عن النفس، وكان السيناتور، جون ماكين، من بين من بادروا بانتقاد الرئيس على رده غير المباشر على تقارير استخدام القوات الموالية للأسد أسلحة كيماوية ضد الشعب.

وقالت "واشنطن تايمز" إن الغارات الجوية تزيد من تعقيد الأزمة المعقدة أصلاً للرئيس الذي وعد بإنهاء حربين، ويجد نفسه الآن على وشك الانجرار في الحرب الأهلية السورية.




نواب الأردن: غارات إسرائيل على سوريا تزيد الوضع تعقيداً
طالبوا الجامعة العربية بالتحرك لمنع هذه الاعتداءات التي تعرض المنطقة لمزيد من الفوضى
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م

دان مجلس النواب الأردني في بيان، الاثنين، الغارات الإسرائيلية على سوريا ودعا جامعة الدول العربية إلى التحرك من أجل منع تكرار مثل هذه الاعتداءات التي تعرض المنطقة إلى المزيد من الفوضى وعدم الأمن والاستقرار.

وقال البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الأردنية إن "المجلس يعرب عن إدانته واستنكاره للاعتداء السافر على سوريا، والذي يعد انتهاكاً خطيراً لسيادة دولة شقيقة".

وأضاف أن "الاعتداء سيزيد الأوضاع المتأزمة في سوريا سوءا وتعقيدا ويعرض المنطقة برمتها إلى المزيد من الفوضى وعدم الأمن والاستقرار".

ورأى المجلس أن "هذه الاعتداءات تشكل مخالفة واضحة لكل المواثيق والقوانين الدولية"، مؤكداً ضرورة أن "يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لمواجهة الممارسات الإسرائيلية ووضع حد للتجاوزات المتكررة من قبل إسرائيل على الشعب والأرض السورية".

ودعا المجلس الدول العربية كافة للتحرك الفوري من خلال مؤسسات الجامعة العربية المختلفة والاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي لوقف ومنع تكرار الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سوريا.
جماعة الإخوان المسلمين تدين

من جانبها، دانت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن الاثنين في بيان هذه الاعتداءات.

وأضافت الجماعة: "نؤكد على موقفنا الرافض لجميع أنواع التدخل الأجنبي بكل أنواعه وأشكاله، ونؤكد أيضا على حق الشعب السوري المبتلى بحكامه ونظامه بالحرية واختيار حكامه ونظام حكمه".

وأوضحت الجماعة أن "استمرار مسلسل التواطؤ ضد الشعب السوري ضمن لعبة تبادل الأدوار العالمية ولجهات دولية وإقليمية تهدف إلى إنهاك سوريا وتدمير البنى التحتية لتأخير نهوضها بعد تغيير النظام"، مشيرة إلى أن "نجاح الثورة السورية سيكون كفيلا بأن يرد على الاعتداءات الصهيونية بالأفعال لا بالأقوال".




دمشق تسمح للفصائل الفلسطينية بمهاجمة إسرائيل من الجولان
الائتلاف السوري المعارض يندد بالهجوم الإسرائيلي ويحمل نظام الأسد المسؤولية
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م
 
وزير الإعلام السوري عمران الزعبي

لوحت دمشق بخيارات مفتوحة للرد على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع داخل الأراضي السورية، وفي تطور لافت قال التلفزيون السوري إن دمشق سمحت للفصائل الفلسطينية بمهاجمة إسرائيل انطلاقاً من الجولان المحتل.

هذا وحذر وزير الإعلام السوري عمران الزعبي المجتمعَ الدولي من تداعيات خطيرة تنسحب على المنطقة برمتها، وتجعل من الوضع المعقد فيها أكثر خطورة.

وهاجم وزير المصالحة الوطنية علي حيدر بيان الحكومة بشأن الغارات الإسرائيلية على مواقع للجيش السوري في ريف دمشق واصفاً إياه بالبشع.

وقال حيدر في تصريح لصحيفة "الأخبار" إن بيان الحكومة ضعيف لا يرقى إلى حجم الحدث مقارنة بالخسائر الجسيمة الناجمة عنه. كما أكد الوزير أن خسائر كبيرة وقعت في الهجوم، مشيراً إلى أن الهدنة مع العدو الإسرائيلي قد سقطت فيما يبدو على أنه أول اعتراف رسمي بوجود هدنة بين إسرائيل والنظام السوري.

وفي أعقاب ذلك، ندد الائتلاف الوطني السوري المعارض بالهجوم، وحمل نظام الأسد المسؤولية الكاملة عنه.

وقال الائتلاف في بيانه، إن نظام الأسد مسؤول عن إضعاف الجيش السوري عبر جره إلى معركة خاسرة ضد الشعب السوري.

وقال الائتلاف في بيان تسلمت قناة "العربية" نسخة منه، إنه ينظر بريبة إلى توقيت الهجوم، في سعي لإمداد النظام بحجة تلفت الأنظار عن جرائمه، على حد قول البيان.

وفي ردود الفعل الدولية على القصف الإسرائيلي على دمشق، دانت إيران الهجوم الإسرائيلي، وأعلنت وقوفها إلى جانب النظام السوري، وقالت إن دمشق لا تحتاج عوناً، كما دانت مصر الهجوم ودعت الأمم المتحدة إلى التحرك، ومن جهتها دعت الجامعة العربية مجلس الأمن إلى تحرك فوري.

أما تركيا، فجاء موقفها على لسان رئيس وزرائها الذي وصف الأسد بالجزار، وقال إنه سيدفع ثمناً غالياً على قتله الأطفال، فيما اعتبرت بريطانيا الهجوم دليلاً على ازدياد الخطر على السلام في المنطقة.

الأمم المتحدة من ناحيتها، أعربت عن القلق البالغ ودعت إلى الهدوء، وطالب نواب في الكونغرس الأميركي إدارتهم بتسريع خطوات إسقاط نظام الأسد.




بانياس تنعى الحياة فيها.. وحمص تضيء الشموع وتعتذر
المكتب الإعلامي: حي رأس النبع وقرية البيضا منطقتان منكوبتان ولا تصلحان للحياة
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م
 
نور ومحمد ورشا وهناء ممن ماتوا في المجزرة

أعلن المكتب الإعلامي في بانياس الساحل قبل ثلاث ساعات أن حي رأس النبع وقرية البيضا منطقتان منكوبتان ولا تصلحان للحياة.

وأضاف أن البيوت حُرقت ودُمرت وسُرقت، والجثث لازالت في البيوت والشوارع والوضع هادئ لا يوجد أحد في الحي.

وانتشرت صورة لأربعة أطفال من مدينة رأس النبع، وهم: نور ومحمد ورشا وهناء، قبل المجزرة؛ لأن صورتهم بعد المجزرة غير قابلة "بشرياً" للتقبل أو للنظر، وقد قُتل الأطفال الأربعة في المجزرة ذبحاً كما غيرهم، وإن تجرّأ أحد وسأل عن السبب لما تجرّأ آخر ليجيب؛ لأن مجرد الإجابة تعد مجازفة أخلاقية إنسانياً.

ويبدو الكلام كافياً ووافياً لتوصيف هجران الحياة للمدينة، وتظهر بصمات شبيحة الأسد في الترويع والذبح اللذين هزّا العالم بمذبحة البيضا قبل بضعة أيام.

ويقول المكتب الإعلامي: "نخبركم أن الوضع هادئ في البيضا، والبيوت حُرقت ودُمرت، ومَنْ كان في القرية قُتل".

ووجّه المكتب الإعلامي نداءً تحت صفة (عاجل) إلى "جميع أهالي بانياس ومَنْ تبقى من أهالي رأس النبع ومن قرية البيضا عليكم التوجه إلى حي رأس النبع والقرية من أجل دفن الشهداء بسرعة القصوى؛ لأن الجثث بدأت تتفسخ والروائح تنبعث منها، ما يؤدي لانتشار الأمراض والأوبئة".

الجثث لا تزال مرميةً على الأرض، وإن كان الكثيرون لم يتمكنوا من مواجهة تلك الصور والنظر إليها لأكثر من لحظات لقساوتها، فإن أهل هؤلاء مطالبون الآن بدفن أحبائهم.

لا تبدو نهاية المأساة السورية منظورةً، ولعلّ مجزرة البيضا في بانياس لا تزال تسيطر على السوريين، رغم أن الغارة التي نفذتها إسرائيل استحوذت على الإعلام العربي والغربي، إلا أنها لم تسيطر على وجدان السوريين.






أردوغان لـ”بشار الأسد”: قسمًا بربي ستدفع الثمن غاليًا لما اقترفت
 

قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، مخاطبًا بشار الأسد “لقد اقترب عدد الضحايا الذين قتلوا في سوريا، من 100 ألف قتيل، وقسما بربي ستدفع الثمن غاليًا”.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها أردوغان في الجلسة الختامية للاجتماع التقييمي الاستشاري العشرين لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، والذي استمر على مدار يومين في العاصمة التركية أنقرة.

وأضاف رئيس الحكومة التركية، قائلًا: “بكاء وعويل الأطفال يهز عرش الرحمن، ونحن لن نسكت عن الحق ونكون مثل الشيطان الأخرس”، وأوضح أن الأسد الذي “لا يستطيع أن يتجرأ على الآخرين بنفس الكيفية التي يقتل بها شعبه، سيدفع ثمنًا ثقيلًا جدًا لكل ما اقترفه بحق هذا الشعب والأطفال الصغار الذين ليس لهم أي ذنب ليقتلوا بهذه الوحشية التي يراها الجميع”.

وذكر أن هذا القاتل والجاني – في إشارة إلى الأسد -، سيحاسب على كل ما فعل في الدنيا قبل موته، لافتًا إلى أن ما يجري في سوريا الآن فاق كل طاقات التحمل.

وناشد أردوغان المجتمع الدولي بضرورة التحرك واتخاذ خطوات لحل الأزمة السورية الراهنة لوقف نزيف الدماء التي تسيل من شعب مدني في مواجهة قوة عسكرية متغطرسة.

ووجه أردوغان خطابه إلى حزب الشعب الجمهوري المعارض التركي، المؤيد لنظام بشار الأسد، قائلا “فليتفضل أعضاء حزب الشعب الجمهوري الذين قاموا بالتقاط صور فوتوغرافية مع الجاني في دمشق، ويفسروا لنا المذبحة التي وقعت في بنياس”، واصفا إياهم بأنهم من نفس فصيل بشار.

وأوضح رئيس الحكومة التركية لنواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن “نواب العدالة والتنمية في تركيا ليسوا معنيين بهموم المواطنين الأتراك في المحافظات التركية فحسب، بل معنيين كذلك بهموم المسلمين في باكو ونيقوسيا وكابول وسراييفو، وبغداد وأربيل وغزة والقدس وحماه وحمص”.





الامم المتحدة تنأى بنفسها عن اتهام المعارضة السورية باستخدام غاز الاعصاب


قالت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة يوم الاثنين ان تحقيقاتها في استخدام أسلحة كيماوية من جانب اي طرف في الحرب الاهلية السورية لم تصل الى نتيجة بعد مهونة من شأن تصريح عضو باللجنة بأن قوات المعارضة استخدمت مثل هذه الاسلحة.

وفاجأت كارلا ديل بونتي عضو لجنة التحقيق مسؤولي الامم المتحدة أمس الاحد بقولها ان اللجنة جمعت افادات من مصابين وافراد طبيين تشير الى ان قوات المعارضة استخدمت غاز السارين المحرم دوليا.

وقالت اللجنة في بيان "تود لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية توضيح انها لم تصل الى نتائج حاسمة فيما يخص استخدام اسلحة كيماوية في سوريا من جانب اي من طرفي الصراع."

وتتبادل حكومة الرئيس بشار الاسد والمعارضة المسلحة الاتهام بشأن ثلاثة هجمات بالاسلحة الكيماوية وقع أحدها قرب حلب والثاني قرب دمشق وكلاهما في مارس اذار واما الهجوم الثالث فوقع في حمص في ديسمبر كانون الاول.

ولم تذكر ديل بونتي وهي مدعية عامة سابقة في سويسرا وكانت مدعية المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة أي تفاصيل بشأن التوقيت أو المكان الذي استخدم فيه غاز السارين. وكانت تتحدث في مقابلة مع تلفزيون سويسري ايطالي.

وفي تعليقات باللغة الانجليزية نشرت على الانترنت يوم الاثنين كررت التصريحات قائلة ان افادات شهود العيان تشير الى استخدام سلاح كيماوي ما.

وقالت "ما يبدو من خلال تحقيقاتنا هو انه استخدم من جانب المعارضين... ليس لدينا بالمرة ما يشير الى ان الحكومة السورية استخدمت اسلحة كيماوية."

وتتولى اللجنة ومقرها جنيف ويرأسها الخبير البرازيلي باولو بينيرو التحقيق في جرائم الحرب وغيرها من انتهاكات حقوق الانسان ولا علاقة لها بتحقيق في مزاعم استخدام اسلحة كيماوية قرر الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اجراءه.

وما زال مكتب بان يتفاوض مع السلطات السورية على السماح بدخول محققين الى سوريا للتحقيق وجمع عينات.




رفسنجاني: أعداء إيران ليسوا بحاجة لمحاربتها فهي تسير للهاوية

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الإيرانية زاد رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني هاشمي رفسنجاني من حدة لهجته بخصوص حيثيات الانتخابات، موجهاً تهديداً مبطناً للمرشد الأعلى للنظام بقوله: "لو سادت ظروف نشب فيها النزاع والخلاف بيني وبين المرشد لخسرنا جميعاً".

وأكد رفسنجاني في خطاب أمس أمام عدد من طلاب الجامعات الإيرانية أنه لن يرشّح نفسه في حالة عدم موافقة المرشد على ترشيحه، لأن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية، حسب تعبيره، مشدداً على أن ما وصفهم بأعداء بلاده ليسوا بحاجة لشنّ حرب على إيران، لأن الظروف السائدة في البلاد كفيلة بدفعها نحو "الهاوية".

وذكرت وكالة "مهر" للأنباء شبه الرسمية أن رفسنجاني كان يتحدث مساء في طهران وعبر الحاضرون عن استيائهم إزاء الوضع السائد، ودعوه لترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية، حيث ردّ عليهم قائلا إنه يدرس إمكانية خوض الانتخابات الرئاسية القادمة، التي يبدأ تسجيل المرشحين لخوضها غداً الثلاثاء.

وكشف رفسنجاني عن استياء كبار مسؤولي النظام تجاه "الكبت" السائد، متهماً ما وصفه بـ"التيارات المتحجرة" بالوقوف وراء هذا الكبت، "خلافاً للدستور ومبادئ الثورة وإرادة المسؤولين الرئيسيين للنظام"، مشدداً على أن الشعب سيشقّ طريقه بالرغم من الصعاب، حسب قوله.

وفي معرض ردِّه أضاف رفسنجاني :"أنتم الجيل الثالث للثورة لذا ينبغي أن تتحلّوا بالأمل أكبر من جيلنا، فأنا لا أتوقع أن أسمع حديث اليأس والإحباط منكم. فبنفس الوتيرة التي تتحدثون عن الحرية يدعو البعض إلى العبودية.. الهجوم يبدأ دائماً من قبل الباطل والظالم وهكذا هو ديدن الاستبداد الذي يريد تضييع الحقوق".

وفي معرض إشارته إلى العقوبات المفروضة على بلاده أكد أن ما وصفهم بأعداء بلاده ليسوا بحاجة لشنّ حرب على إيران لأنه - حسب تعبيره - فإن الظروف السائدة في البلاد كفيلة بدفعها نحو "الهاوية" تلقائياً.

وحذر من الأخطار المحدقة التي باتت تلوح في الأفق مرة أخرى وتنذر بظروف أسوأ من مثيلاتها في السابق، مضيفاً أن السنوات الثماني الماضية، أي فترة حكم أحمدي نجاد، شهدت ظلماً وإجحافاً بحق الثورة والوطن والشعب وتاريخ البلاد.

وأكد رفسنجاني أن الإسلام لا يوافق على فرض الدين؛ لأن الله خلق الانسان حراً، "ودستورنا خصص 40 مادة حول حقوق الشعب، وشدد كثيراً على حقوق العامة".

وفي الوقت نفسه بشّر بأن "أصوات الشعب ستقول كلمتها في نهاية المطاف، وأن الإصلاحات ستسود شاء مَنْ شاء وأبى مَنْ أبى".




أميركا تقود أكبر مناورات بحرية في الخليج بمشاركة 40 دولة
تهدف لتوجيه رسالة لإيران بشأن تهديداتها المستمرة بعرقلة حركة الملاحة بالممر المائي
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م
 
بدأت في مياه الخليج مناورات بحرية، تقودها الولايات المتحدة الأميركية، وُصفت بأنها الأكبر التي يشهدها الخليج العربي.

ويشارك في هذه المناورات أكثر من أربعين دولة من حلفاء الولايات المتحدة وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا وبعض بلدان الشرق الأوسط.

وتتضمن المناورات تدريبات تتعلق باكتشاف الألغام وإزالتها إضافة إلى تدريبات على حراسة السفن.

وتهدف هذه المناورات إلى حماية تدفق شريان النفط من الخليج وتوجيه رسالة إلى إيران بشأن تهديداتها المستمرة بعرقلة حركة الملاحة في الممر المائي.

وتحدث الدكتور ظافر العجمي، المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج لنشرة الرابعة على قناة "العربية" قائلاً إن هذه المناورات تقوم بها قوات بحرية مشتركة يطلق عليها "CTF 152" وهي مكونة من 42 دولة، مشيراً إلى أن البحريات في دول مجلس التعاون جزء منها، وقال "قادت دول الخليج العمليات البحرية أكثر من مرة، حيث قادتها مملكة البحرين في 2009 بينما كانت الإمارات هي القائدة في 2010 والكويت في 2011 ".

وأضاف أن معظم الدول العظمى تشارك في هذه المناورات باستثناء الصين، وهي تهدف إلى فرض السلم البحري.
وأوضح أن المناورات هذه السنة تركز على إزالة الألغام وتطهيرها دون الحاجة إلى الإنسان، وذلك من خلال غواصات آلية وأدوات حديثة تستخدم لأول مرة.



إيران: رد سوريا على إسرائيل سيكون ساحقاً

جزمت إيران، الاثنين، بأن الرد السوري على الهجوم الإسرائيليسيكون "ساحقاً"، بعد تأكيد دمشق احتفاظها بحق الرد المناسب على القصف الذي استهدف مركزا للابحاث العلمية بريف دمشق.

وأكد وزير الدفاع الإيراني، العميد أحمد وحيدي، إن "من حق سوريا الرد على الهجمات الإسرائيلية التي تعرضت لها فجر الأحد.

وقال وحيدي، وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، إن "الهجمات دليل على الطبيعة العدوانية لنظام تل أبيب"، واعتبر أنسوريا بلد قوي وستقوم برد ساحق على الهجوم.

وبدوره، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية، رامين مهمانبراست، عن ثقته بأن سوريا وحلفائها، سيردوا بضربات قوية على "العدوان الصهيوني"، الأحد، الذي التزمت إسرائيل الصمت حياله، في حين قالت دمشق إنه الثاني خلال ثلاثة أيام.

وكانت الجمهورية الإسلامية قد عرضت تدريب الجيش السوري، إن لزم الأمر.




إسرائيل ترفع حالة التأهب وتغلق مجالها الجوي الشمالي
"سي آي إيه" تنفي علمها بغارة إسرائيل على سوريا.. ومكين: حان وقت تسليح المعارضة
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م

أغلقت السلطات الإسرائيلية المجال الجوي شمال البلاد أمام الرحلات المدنية، في تطور يأتي في ذروة التوتر على حدود إسرائيل الشمالية بعد اتهام دمشق لتل أبيب بتوجيه ضربة صاروخية إلى منشآت عسكرية.

يأتي هذا في وقت سادت فيه حال من الهدوء المشوب بالحذر منطقة الحدود السورية الاسرائيلية، وشوهدت تعزيزات عسكرية إسرائيلية في منطقة الجولان المحتل، وذلك بعد الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع لجيش النظام السوري في دمشق.

وغداة شنها الغارتين، رفعت إسرائيل حالة التأهب، كما عززت من الإجراءات الأمنية في سفاراتها في أنحاء العالم خشية عملية انتقامية من حزب الله في الخارج.

هذا ونفى مسؤول في وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه" أن تكون وكالته قد أُخطرت مسبقاً، أو علمت، بنية إسرائيل في شن هجوم جوي على سوريا.

وأكد المسؤول الاستخباراتي أن إسرائيل شنت الهجمات، وأنه تم إبلاغ الولايات المتحدة بها بعد حدوثها.

واعتبر أن الغارة جاءت للحيلولة دون وقوع هذه الأسلحة في يد حزب الله.

فيما قال السناتور الجمهوري جون مكين إن الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا، والتي استهدفت صواريخ إيرانية متجهة إلى حزب الله اللبناني، يمكن أن تزيد الضغوط على إدارة الرئيس باراك أوباما للتدخل في سوريا، رغم إعلانه أنه لا يعتزم إرسال قوات برية إلى سوريا.

وأضاف السيناتور الأميركي أنه حان الوقت لتغيير جذري في سوريا، وأنه تجب إقامة منطقة آمنة وحمايتها وتزويد الذين يقاتلون من أجل الأشياء التي نؤمن بها بالسلاح، واعتبر مكين أنه في كل يوم يمر يزيد حزب الله من نفوذه ويتدفق الأصوليون إلى سوريا وتزداد الأوضاع هشاشة




الغنوشي يقول ان القتال ضد جيش تونس وشرطتها "كفر" و"إرهاب"

وصف راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس الاثنين قتال مسلحين اسلاميين متطرفين قوات الجيش والامن التونسي بانه "كفر" و"اعمال ارهابية".

وتواجه قوات من الجيش والامن التونسي منذ ايام مجموعة اسلامية متطرفة متحصنة في منطقة جبل الشعانبي اعلى قمة في تونس (1544 مترا) بولاية القصرين (وسط غرب) الحدودية مع الجزائر.

وقال الغنوشي في تصريح لاذاعة "موزاييك إف إم" التونسية الخاصة "نحيي ابطال الجيش الوطني والشرطة والمجتمع المدني في التصدي لاعمال إرهابية".

واضاف "وندعو كل الشباب الاسلامي الى ان يستيقنوا ان قتال المسلم كفر وفسوق وجريمة من اعظم الجرائم".

واصيب اليوم جنديان احدهما بترت ساقه والآخر تضررت عينه، في انفجار لغم ارضي رابع زرعته العناصر المسلحة في جبل الشعانبي.

والاسبوع الماضي اصيب 15 بين جنود وعناصر في جهاز الحرس الوطني، بينهم اثنان بترت أرجلهما وآخر اصيب بالعمى، في انفجار ثلاثة الغام بالجبل نفسه بحسب وزارة الدفاع التونسية.

وأضاف الغنوشي "شرطتنا شرطة مسلمة، جيشنا جيش مسلم، مجتمعنا مجتمع مسلم، وهذا الجهاد المدعى هو جهاد في غير مكانه وموجه لغير اهله، ومن اراد ان يجاهد فالجهاد في فلسطين وليس في جبل الشعانبي وليس في القصرين (..) هذه اعمال ضالة مضلة".

وفي العاشر من كانون الاول/ديسمبر 2012 قتلت مجموعة جهادية مسلحة رجل أمن بقرية درناية من معتمدية فريانة الجبلية بولاية القصرين ثم تحصنت بجبل الشعانبي الذي يمسح حوالي 100 كلم مربع.

وأعلن وزير الداخلية السابق علي العريض في 21 كانون الاول/ديسمبر 2012 ان المجموعة التي اطلقت على نفسها اسم "كتيبة عقبة بن نافع" تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وانها سعت الى اقامة "معسكر" في جبال القصرين القريبة من الحدود الجزائرية.

وقال العريض وقتئذ في مؤتمر صحافي ان اغلب عناصر المجموعة من ولاية القصرين وانه "يشرف على تدريبهم ثلاثة جزائريين لهم علاقة مع امير القاعدة في المغرب الاسلامي أبو مصعب عبد الودود".

واضاف ان المجموعة سعت الى تكوين تنظيم في تونس تابع للقاعدة "الغاية منه القيام باعمال تخريبية (في تونس) تحت عنوان الجهاد او احياء الجهاد وفرض الشريعة الاسلامية (..) واستقطاب عناصر شبابية متبنية للفكر (الديني) المتشدد لتدريبها عقائديا وعسكريا (..) وارسالها للتدرب في معسكرات تابعة للقاعدة في ليبيا والجزائر".

وفي 13 شباط/فبراير الفائت، نبهت "مجموعة الازمات الدولية" غير الحكومية في تقرير بعنوان "تونس:العنف والتحدي السلفي" الى انه "ينبغي أن تقدم تونس أجوبة اجتماعية وأيديولوجية وسياسية مختلفة على (...) التهديد (السلفي) الجهادي" في البلاد.




بنغلاديش: قتلى وجرحى في مظاهرات مطالبة بتجريم الإلحاد

 
 لقي 28 شخصا حتفهم في اشتباكات بين الشرطة وإسلاميين متشددين يطالبون بسن قانون مناهض للإلحاد في عاصمة بنغلاديش دكا حيث احتلوا الشارع العام، فيما ُأعلن عن حصيلة جديدة لضحايا المبنى المنهار وصل فيها عدد القتلى إلى 656 شخصا.

انطلق اليوم (الاثنين السادس من مايو / أيار 2013) أكثر من عشرة آلاف عنصر من الشرطة والجيش في حملة مشتركة بدأت مساء الأحد لفض المتظاهرين في أحد الشوارع الرئيسية في العاصمة دكا. ولكن المتظاهرين تفرقوا إلى الشوارع الجانبية وأضرموا النيران في العديد من المتاجر خلال الفرار. وأعلنت وزارة الداخلية أن السلطات حظرت بشكل مؤقت أي تجمعات عامة في دكا. وأطلقت قوات الأمن الرصاص المطاطي وقنابل صوت والغاز المسيل للدموع. وأعلن مسؤولون ومصادر من الشرطة أن ما لا يقل عن 28 شخصا لقوا حتفهم.


وأعلن المحتجون الإسلاميون، الذين يطالبون بسن قانون مناهض للإلحاد والتجديف ينص على عقوبة الإعدام، عن عزمهم إغلاق المركز التجاري الرئيسي في بنغلاديش حتى تحقق الحكومة مطالبهم. وقال عبد الرؤوف، أحد زعماء جماعة "حفظة الإسلام" الراديكالية "لن نغادر هذا المكان حتى تلبي الحكومة مطالبنا". ومن ناحيتها ، قالت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد إن القوانين الحالية تحتوي ضمانات كافية لمواجهة المخاوف التي أثارها المتظاهرون. وتعهدت رئيسة الوزراء يوم الجمعة الماضي بأن الحكومة "لن تسمح بأي فوضى باسم الإسلام، دين السلام". وقال ضابط شرطة إن ما لا يقل عن 50 شخصا، من بينهم عدد من عناصر الشرطة ، أصيبوا في الاشتباكات . ويطالب المتظاهرون أيضا بالتعليم الديني الإجباري وإنهاء السياسة "المناهضة للإسلام" التي تدعو إلى المساواة بين الجنسين. في سياق آخر أعلن مسؤولون اليوم الاثنين أن حصيلة ضحايا المبنى المنهار فى بنغلاديش وصلت إلى 656 قتيلا بعدما عثر رجال الإنقاذ على مزيد من الجثث. وقد تم انتشال 46 جثة منذ مساء أمس الأحد بين ركام المبنى المنهار المؤلف من ثمانية طوابق وكان يضم خمسة مصانع للملابس في سافار على بعد 25 كيلو مترا شمال غرب العاصمة دكا.

وقد أصيب أكثر من 2400 شخص فى الحادث الذى وضع بنغلاديش تحت ضغوط للإيفاء بمعاييرالعمل الدولية في قطاع الملابس الذي يمثل 79 % من عائدات الصادرات .وقال مسؤول بغرفة التحكم بإدارة الكوارث إن هناك العديد مازالوا في عداد المفقودين . وتحاول بنغلاديش تطبيق خطة سلامة جديدة تم وضعها بالتشاور مع منظمة العمل الدولية. وكان قد تم إجلاء العمال من مبنى رانا بلازا عقب ظهور شقوق كبيرة ولكن تردد أن أصحاب المصانع أجبروا العمال على العودة للعمل في 24 نيسان/إبريل الماضي قبل انهيار المبنى .






شرطة دبي تضم "بنتلي ومرسيدس وأوستـن مارتن" لدورياتها



 كشفت شرطة دبي النقاب عن ثلاث دوريات فارهة جديدة من طراز "مرسيدس وبنتلي كونتيننتال جي تي كوبيه، وأوستن مارتن" لتنضم إلى دوريتين أثارتا اهتماماً محلياً وعالمياً من طراز "لامبورغيني أفينتادور، وفيراري 4".

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن القائد العام لشرطة دبي بالإنابة اللواء خميس مطر المزينة أن طرح تلك الدوريات يأتي لمواكبة التطور الحضاري الذي تشهده الإمارة وتقديم صورة لم يألفها السائحون وزوار المناطق الراقية، ما يسهم في زيادة التفاعل مع أفراد الجمهور وزوار "سوق السفر العربي"، إضافة إلى الترويج لاستضافة دبي معرض إكسبو 2020، الذي سيقام تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل".








الحادث أسفر عن مقتل الطيار وإصابة شخص آخر
بالصور والفيديو.. رعب في مدريد بسبب "انفجار" طائرة تدريب


 أثار حادث مروع ذعر الآلاف في العاصمة الإسبانية مدريد، بعدما انفجرت - فجأة - إحدى طائرات التدريب، وتحولت إلى كرة من النار.

وأسفر الحادث - الذي لم يعرف سببه حتى الآن - عن مقتل الطيار، وإصابة مساعده بجروح خطيرة، نقل على إثرها للمستشفى.

وكان قد تجمع نحو ثلاثة آلاف شخص في مطار "كواترو فيينتوس" جنوب غرب العاصمة، لمشاهدة عروض الألعاب البهلوانية الجوية، ولكنهم ذهلوا من مشهد التحطم هذا، وتطاير الشظايا التي سقطت في مأرب السيارات الخاص بالمهرجان.

ولكن الصور التي نشرتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تشير إلى أن الطائرة كانت تسير بسرعة عالية؛ ثم بدأت في السقوط تدريجياً بالسرعة نفسها؛ ما يشير إلى احتمالية وجود خلل في المعدات الخاصة بالطائرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسبانية ألفريدو فلورينزا: "لقد توفي الطيار إديسلاو تيخيدور روميرو متأثراً بجراحه، بعدما عانى من حروق خطيرة؛ إثر تحطم الطائرة".

وتابع قائلاً: "الطائرة كانت من طراز سايتا إتش إيه -200، التي أنتجت في الخمسينيات، وتعد من طائرات التدريب الرئيسية لدينا، لكن سبب التحطم غير معلوم حتى الآن".










فيديو







مقتل عروس و4 أخريات باحتراق ليموزين



ذكرت شرطة الطرق السريعة في ولاية كاليفورنيا الأميركية، أن النار اشتعلت في سيارة ليموزين كانت تقل 9 نساء، أثناء عبورها جسراً فوق خليج سان فرانسيسكو مساء السبت؛ ما أدى إلى مقتل 5 منهن وإصابة 4 أخريات.

وأضافت الشرطة أن الناجيات الأربع نقلن للعلاج في مستشفيات محلية؛ جراء إصابتهن بجروح مختلفة واستنشاق الدخان.

وامتنع مسؤولون في المستشفيات عن إعطاء معلومات بشأن حالة النساء، ولكن محطة خوسيه ميركوري نيوز المحلية قالت: “اثنتين منهن في حالة خطيرة”.

وقال متحدث باسم شرطة الطرق السريعة بكاليفورنيا إنه لا يستطيع تأكيد تقرير ورد في المحطة بأن النساء كن يشاركن في حفل زفاف وأن العروس من بين القتلى.

وأوضحت شرطة الطرق السريعة أن السيارة كانت متجهة غرباً على الجسر مساء السبت عندما اشتعلت النار فيها لأسباب غير معروفة، ولم يكن هناك ما يشير إلى أن السيارة تعرضت لحادث.






منع مضيفات الخطوط التركية من وضع أحمر شفاه فاقع




حظرت الخطوط الجوية التركية، على مضيفاتها وضع أحمر شفاه أو طلاء أظافر بألوان حمراء فاقعة.

وذكرت الخطوط الجوية التركية رابع أكبر شركة طيران في أوروبا، أن الهدف من الحظر هو ان تبدو المضيفات في مظهر “غير مصطنع وأنيق من خلال استخدام ألوان هادئة” إذ أن بساطة المظهر تحدث تواصلا أفضل مع الركاب.

وقال بيان الشركة “ولأن أزياء طواقمنا الحالية لا تشمل اللون الأحمر أو الوردي الفاقع وغيرها فان استخدام طواقمنا لأحمر شفاه وطلاء أظافر من هذه الألوان يفسد التناغم البصري.”

تأتي هذه التوجيهات في أعقاب قيود أخرى فرضتها الشركة على مظهر الموظفين وتقديم الكحوليات. ويقول منتقدون لها إنها تعكس تأثير القيم الدينية المحافظة للحكومة على الشركة.

وقال رئيس نقابة الطيران المدني،أتيلاي أيجين، “تتفق هذه التوجيهات الجديدة مع رغبة إدارة الخطوط الجوية التركية في تشكيل الشركة لتلائم مواقفها السياسية والايديولوجية.”وأضاف “ما من احد يستطيع أن ينكر أن تركيا أصبحت دولة أكثر محافظة من الناحية الدينية.”

وقال أيجين إن الخطوط الجوية التركية ألغت منذ أكثر من عام حظرا كانت قد فرضته من قبل على ارتداء الموظفات الحجاب وإن هناك محجبات يعملن حاليا في مكاتب تسجيل المسافرين وقطاعات أخرى بالشركة.







رونالدو يفلت من السجن ليلة مباراة بلد الوليد


تعرض النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف فريق ريال مدريد وصيف متصدر الدوري الاسباني لكرة القدم وحامل اللقب، لموقف محرج ليل السبت كاد يؤدي به للسجن بعد أن أوقفه كمين للشرطة واكتشف عدم حمله وثائق هوية.

ووفقاً لإذاعة (كوبي) الإسبانية , فإن رونالدو كان يمر بسيارته الفارهة بميدان كوثكو بالعاصمة الإسبانية بعد أن تناول العشاء مع رفيقته العاطفية عارضة الأزياء الروسية إرينا شايك بعد ساعات قليلة من الفوز على بلد الوليد في الليغا 4-3 في المباراة التي سجل فيها هدفين.

وأثناء سيره حاول رونالدو تجنب كمينا على الطريق يقوم بإيقاف السيارات وتفحص بطاقات الهوية، لكن أحد رجال الشرطة استوقفه وقام باستفزازه بضرب مؤخرة السيارة بيديه، مما أغضب قائد منتخب البرتغال ليترجل عن سيارته ليعاتب الشرطي، بحسب رواية الإذاعة.

وطالب الشرطي رونالدو بإشهار أوراق هويته رغم أنه تعرف عليه، لكن نجم الميرينغي أخبره بأنه لا يملك تلك الوثائق، ومع توتر الموقف خرج بعض الأشخاص من سيارتهم لالتقاط صورا للاعب، فيما وجه أحد مشجعي أتلتيكو مدريد السباب له، ليضطر أفراد الأمن لاعتقاله.

وأنهى كريستيانو الموقف المحرج بالاتصال بأحد الأشخاص ليحضر وثائق الهوية، قبل أن تتم معالجة الأزمة ويتمكن (صاروخ ماديرا) من العودة لمنزله.







بالصور ..ما تنفقه الأسر حول العالم على المواد الغذائية في أسبوع06/05/2013

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً مستخلصاً من دراسة بريطانية أجُريت على ثلاثين أسرة من ثلاثين دولة مختلفة حول العالم ، وأظهرت اختلاف الثقافات الغذائية بين الشعوب وما لها من تأثيرات تنعكس على الميزانية التي تستهلكها تلك الأسر لشراء احتياجاتهم الاسبوعية من المواد الغذائية ، وهو ما ألقى بدوره الضوء على الفجوة الواسعة بين أسعار السلع الغذائية بين الدول وفقاً لحالتها الإقتصادية ، حيث تتراوح ما بين 5 دولار و 500 دولار.

تستهلك أسرة "الهجان" في الكويت 218 دولاراً إسبوعياً لشراء مستلزماتها من المواد الغذائية.

تستهلك أسرة "أحمد" في القاهرة 67 دولاراً لشراء مستلزماتها الغذائية الإسبوعية.

أما أسرة "ناتومز" في مالي فتحتاج 25 دولاراً لتغطية احتياجاتها الإسبوعية من المواد الغذائية.

وفي دارفور السودانية ، تحتاج أسرة "أبو بكر" 57 دولاراً إسبوعياً لتغطية احتياجاتها من المستلزمات الغذائية.

وترتفع ميزانية الأسرة المتوسطة في القارة الاوروبية ، إذ تصل الميزانية الإسبوعية للأسرة في لوكسمبرج إلى 463 دولاراً لشراء احتياجاتها من المواد الغذائية.

أما أسرة "بانيتون" في بريطانيا فتستهلك 241 دولاراً إسبوعياً لشراء مستلزماتها الغذائية.


أما أسرة "لو موانز" في فرنسا فتستهلك 418 دولاراً لشراء السلع الغذائية اللازمة لها في إسبوع.


تصل تكلفة المستلزمات الغذائية لأسرة "سيلكس" في تركيا إلى 145 دولاراً إسبوعياً.


وفي ألمانيا تحتاج أسرة "ميلاندر" إلى 497 دولاراً لشراء مستلزماتها الغذائية الإسبوعية.


وفي إيطاليا تستهلك عائلة "مانزو" 260 دولارً لتغطية احتياجاتها الإسبوعية من السلع الغذائية.


وفي بولندا تستهلك أسرة "سوبسزنكي" 154 دولاراً إسبوعياً لشراء مستلزماتها من المواد الغذائية.


ومن أوروبا إلى آسيا ، حيث تستهلك عائلة "دونج" 154 دولاراً لشراء مستلزماتها من المواد الغذائية في إسبوع.


وتستهلك عائلة "يوكيتا" في اليابان 310 دولاراً إسبوعياً لشراء احتياجاتها الغذائية.


أما في الهند فتستهلك أسرة "باتكار" في الهند 39 دولاراً لتغطية إحتياجتها الإسبوعية من السلع الغذائية.


وفي مانغوليا تحتاج عائلة "باتسوري" 39 دولاراً لشراء مستلزماتها الإسبوعية من السلع الغذائية.


وفي بوتان ، تستهلك أسرة "ناجامي" 5 دولاراً إسبوعياً لشراء ما يلزمها من السلع الغذائية.


ومن آسيا إلى أستراليا ، حيث تستهلك أسرة "براونز" 376 دولاراً لشراء متطلباتها من السلع الغذائية إسبوعياً.


أما في الإكوادور فتستهلك أسرة "آيم" 31 دولاراً إسبوعياً لشراء مستلزماتها الغذائية.


وفي أمريكا تستهلك أسرة "كافين" 160 دولاراً لتغطية احتياجتها الإسبوعية من السلع الغذائية.


وتحتاج أسرة "كاسيلز" في المكسيك 178 دولاراً إسبوعياً لتغطية احتيجاتها من المواد الغذائية.


وأخيرا في كندا ، تستهلك أسرة "ميلانسونز" 342 دولاراً لشراء ما يلزمها من سلع غذائية في إسبوع.








آبل تكافئ صاحب عملية التحميل رقم 50 مليار



شركة "آبل" تقرر منح مكافأة مالية كبيرة للمستخدم الذي سيقوم بتحميل التطبيق رقم 50 مليار عبر موقع التطبيقات الخاص بها.

احتفالاً بقرب وصول عدد التحميلات عبر موقع تطبيقات "آبل" إلى رقم 50 مليار، أعلنت "آبل" عن منحها جائزة عبارة عن كارت هدايا بقيمة 10 آلاف دولار (37.5 ألف ريال سعودي) لمن يقوم بالتحميل رقم 50 مليار.
وستقوم "آبل" بعد ذلك بتوزيع كروت هدايا بقيمة 500 دولار (1875 ريالاً سعودياً) لـ50 مستخدماً بعد رقم الـ50 مليار يمكن استخدامه في "آبل ستور"، وفقاً لموقع abcnews.go.
وحول كيف يمكن إنفاق 10 آلاف دولار في موقع للتطبيقات، فقد قامت مجلة "بيزنس إنسايدر" بوضع قائمة بأغلى التطبيقات التي يمكن شرائها عبر "آبل ستور" ومتاحة لأجهزة "آيباد" و"آيفون" من ضمنها تطبيق BarMax CA الذي يبلغ سعره 999 دولاراً (3746 ريالاً سعودياً) وهو تطبيق لطلبة الحقوق بالولايات المتحدة لدخول امتحان ولاية "كاليفورنيا" الأميركية لمزاولة مهنة المحاماة، كما يوجد تطبيق خاص بأطباء الأسنان لتعريف المرضى بعمليات علاج الأسنان ويبلغ ثمنه 499 دولاراً (1871 ريالاً سعودياً).






إطلاق هاتف بلاكبيري Q10 بالسعودية


بعد النجاح الكبير للهاتف في الإمارات، أطلقت شركة "بلاكبيري" الكندية رسميا هاتفها Q10 بالسعودية وسط طلبات متزايدة للحصول عليه.

كانت شركة "بلاكبيري" قد أعلنت أمس رسميا عن إطلاق أولى هواتفها الجوالة الجديدة الداعمة للوحة المفاتيح التقليدية QWERTY بالمملكة السعودية.
وذكرت تقارير إعلامية أن عدد طلبات الحصول على الهاتف الجديد بالسعودية قد تجاوزت 7 آلاف خلال اليومين السابقين لإطلاق الهاتف رسميا بالسعودية، وفقا لما ذكر موقع "العربية.نت".
ويقدم الهاتف الذكي الجديد، الذي تمت إعادة تصميمه وهندسته وابتكاره خصيصاً لمنصة "بلاكبيري 10"، تجربة تواصل هاتفية وحاسوبية جديدة وأكثر سرعة تتكيف بشكل مستمر مع التطبيقات، و4 مميزات سيتسلح بها الجهاز ليبقى بين أوساط المنافسة.
الميزة الأولى هي Hub التي تجمع بين محادثات المستخدم في مكان واحد، وسهولة الاستخدام، حيث يمكن الدخول إليه في أي وقت ومن أي تطبيق بلمسة واحدة، ما يبقي المستخدم على بعد لمسة واحدة من الدخول إلى الحوار الذي يريد.
والثانية هي ميزة Balance التي تحقق التوازن بين البيانات الشخصية ومعلومات العمل بطريقة آمنة لتحقيق مزيد من السهولة في الدخول إلى التطبيقات والبيانات.
وتطبيق BBM الذي يتيح للمستخدم مشاركة أي محتوى ببساطة، ويحتوي البرنامج في الهاتف الجديد على خاصية الاتصال المرئي والمحادثة عن طريق الفيديو، كما تمكّن المستخدم من مشاركة الشاشة مع مستخدم آخر يحمل طراز الجهاز نفسه.
يُذكر أن الكمية الأولى المخصصة ليوم تدشين الجهاز في الإمارات قد نفدت خلال يومين من طرح الجهاز في المتجر الإلكتروني للوكيل على الإنترنت، والذي أشار إلى أن اليوم الأول من الإطلاق شهد عدد مبيعات تجاوز 1600 وحدة، بينما ارتفع عدد الطلبات على الإنترنت إلى 5 آلاف بعد يومين من طرح الجهاز السبت الماضي.




أكبر جزيرة أسكتلندية مأهولة بالسكان معروضة للبيع
تضم 9 عقارات سكنية ومقهى ومكتب بريد.. وثمنها 2.5 مليون جنيه إسترليني فقط
الاثنين 25 جمادي الثاني 1434هـ - 6 مايو 2013م
 
جزيرة "تانيرا مور"

دخلت واحدة من أكبر الجزر الأسكتلندية إلى سوق العقار أخيراً ليتم عرضها للبيع بسعر مغرٍّ يبلغ 2.5 مليون جنيه إسترليني فقط (3.8 مليون دولار)، رغم أنها الجزيرة الأكبر على الساحل الشمالي الغربي لأسكتلندا، كما أنها الوحيدة المأهولة بالسكان في المنطقة.

وقالت جريدة "الغارديان" البريطانية إن جزيرة "تانيرا مور" تم عرضها للبيع، وتبلغ مساحتها 800 فدان، وملكيتها تعود إلى السيدة ليزا ويلدرز زوجة ريتشارد ويليامز والتي كانت قد اشترتها في عام 1996 بعد أن باعت مزرعة الألبان التي كانت تمتلكها في منطقة ويلتشير.

وتقول ليزا إن الوقت حان لمنح الآخرين فرصةً من أجل الاستمتاع بالنظر إلى هذا المكان الرائع.

وكانت العائلة المالكة للجزيرة قد أجرت محادثات من أجل بيعها مباشرة لإحدى الشركات، إلا أن تعثر المحادثات أدى الى طرح الجزيرة للبيع في السوق المفتوحة.

وأضافت ليزا: "نحن نأمل بأن يستمتع أي شخص سيمتلك هذه الجزيرة في المستقبل بنفس الدفء وعلاقات التعاون مع المجتمع الموجود هنا والتي تمتعنا بها طوال السنوات الـ17 الماضية".

وقالت شركة وساطة عقارية تتولى حالياً الترويج لبيع الجزيرة، إن المجتمع المحلي في الجزيرة يرحِّب بفرصة شراء هذه الجزيرة من قبل أي مشترٍ، لكن مع ضرورة الحفاظ على مشاريع الطاقة المتجددة التي يجري تطويرها حالياً في الجزيرة.

ووصفت الشركة العقارية هذه الجزيرة المعروضة للبيع بأنها "مشروع سياحي مزدهر، ومكان رائع للإقامة العائلية"، مشيرة الى أن السعر المطلوب في هذه الجزيرة هو 2.5 مليون جنيه إسترليني. وهي جزيرة تضم 9 عقارات سكنية، ومقهى، ومكتب بريد، وثلاثة أرصفة بحرية.

ويقول الوسيط العقاري "إنها فرصة نادرة جداً أن يتاح لك تملك جزيرة أسكتلندية، فضلاً عن أنها مشروع سياحي مزدهر، اضافة الى انه حقاً مكان مذهل للسكن والإقامة"، وأضاف: "نحن نتوقع أن نتلقى الكثير من عروض الشراء من الكثير من المهتمين".

ويعتبر السعر المطلوب مقابل هذه الجزيرة متدنياً إذا ما قيس بأسعار العقارات في مدينة لندن، حيث يصل سعر منزل متواضع في وسط العاصمة البريطانية الى هذه المستويات أو يزيد.




صور / أفخم طابق فندقي بدبي!

دبى / كشف فندق “رافلز” عن أفخم طابق فندقي في دبي والذي تبلغ تكلفة الإقامة فيه 102 ألف درهم (27600 دولار) لليوم الواحد فقط ومساحته 2000 متر مربع، ويحتوي على دار للسينما بسعة 9 مقاعد، و3 مطابخ وسبا وصالون لتصفيف الشعر ومجلس، إضافة إلى ستة أجنحة. وتم تحويل الطابق الـ 14 بالفندق بمنطقة وافي دبي إلى سكن خاص.

ومن المتوقع أن يجذب الطابق أغنى أغنياء العالم الذين يزورون دبي.











إفتتاح أطول أرجوحة دوارة بالعالم


شهدت السويد افتتاح أطول أرجوحة دوارة في العالم بإحدى أقدم مدن الملاهي بالعاصمة السويدية.

الأرجوحة "إكليبس" يبلغ طولها 400 قدم وتدور براكبها حول نفسها بسرعة 64 كم/ساعة وهو متدلٍ من سلسلة طولها 8 أقدام.
وقد تم افتتاح الأرجوحة في ملاهي "جرونا لاند" في عطلة الأسبوع الماضي، وحصلت على إشارة بدء العمل من أول رائد فضاء سويدي والوحيد بها "كريسترفولغسانغ"، حيث كان أول من قام بتجربة الأرجوحة في حفل الافتتاح، وفقا لما ذكر موقع digitalspy.
وذكر "بيتر أوسبيك"، المسؤول عن الألعاب بمدينة الملاهي، أنهم قاموا بصنع الأرجوحة العملاقة احتفالا بالذكرى الـ130 لإنشاء المدينة الترفيهية، مضيفا أنالكل لن يجرؤ على تجربة الأرجوحة العملاقة لكن من سيفعل سيتمكن من الحصول على مشهد رائع للعاصمة السويدية "ستوكهولم" وجزيرة "جورجوردن".
وتتميز الأرجوحة بإمتلاكها مقاعد مزدوجة ما يعني إمكانية ركوب 2 معا للاستمتاع باللعبة.






علماء يطورون علاجاً جديداً للصلع على طريقة "مصاص الدماء"!

تمكن علماء من تطوير علاج جديد للصلع عن طريق حقن دم المريض في دماغه لتحفيز خلايا الشعر على النمو ، وهو ما عرفته وسائل الإعلام المعنية بطريقة "فامبير" أو "مصاص الدماء".

ونجح علماء من جامعة "بريسكا" الإيطالية من إتمام دراسة أثبتت أن حقن الدماغ بما يعرف طبيا باسم " الصفائح الدموية الغنية بالبلازما " يساعد على تحفيز خلايا جذعية تحت الجلد ، وهو ما يدعم نمو الشعر في الرقعة التي تعاني من الصلع.

وأظهرت نتائج الدراسة - التي نشرتها مجلة بريطانية متخصصة في نشر دراسات تتعلق بالأمراض الجلدية - أن ثمة اختبارات تمت على عينات عشوائية لرجال يعانون من الصلع من مختلف المراحل العمرية ، حيث تم استخدام حقن هرمونات الستيرويد مع شريحة من بين ثلاث شرائح ، فيما تم استخدام زيوت مستخلصة من أعشاب علاجية مع شريحة ثانية ، أما الشريحة الأخيرة فتم حقنها بالبلازما ، وهي الشريحة التي أثبتت فاعلية في نمو الشعر بعد المداومة على حقنها 3 مرات شهرياً لمدة استغرقت أقل من عام ، وهو ما ينبئ – وفقاً للصحيفة – باختفاء عمليات زرع الشعر على المدى القصير.




النسخة الصينية من Iron Man 3 مكروهة


رغم قيام الشركة المنتجة بصنع نسخة خاصة بالصين من فيلم Iron Man 3 فإن ذلك لم يمنع كراهية العديد من الصينيين لها.

من المعروف أن فيلم Iron Man 3 يوجد منه نسخة دولية وأخرى خاصة بالصين تحتوي على مشاهد إضافية ذات صبغة صينية لجذب الجمهور الصيني، إلا أنهم فشلوا في تحقيق ذلك وفقاً لردود الفعل لدى المشاهدين الصينيين.
الـ4 دقائق الإضافية الخاصة بالصين لم تحصل على إعجاب الصينيين، حيث ذكر أحد المراسلين الأميركيين أن المشاهد الخاصة بالصين تتضمن طبيباً صينياً يدعى "وو"، دون وجود تفاصيل حول شخصيته، وفقاً لما ذكر موقع kotaku.
وقد ذكر أحد المدونين الصينيين أن الجزء الإعلاني الذي يعرض قبل الفيلم ويعتمد على شخصية Iron Man تعد من أكثر الأجزاء طرافة خاصة حيث يظهر الطبيب الصيني وهو يصب كوباً من عبوة لبن صينية شهيرة.
أما الجزء الأغرب في الفيلم فهو عندما يقرر "توني ستارك" أنه لن يصبح الرجل الحديدي بعد بضعة مشكلات ويقرر التخلص من الشظايا الحديدية وذلك بالتوجه إلى الصين للحصول على العلاج رغم مستوى الخدمة الطبية السيئة التي تشتهر بها الصين، فضلاً عن أنه من المعروف أن محاولة إخراج الشظايا ستقتله.
ورغم إن الفيلم يُظهر أن الطبيب "وو" هو الوحيد الذي يمكنه تحقيق ذلك فإن ممثلة صينية أخرى تظهر لمدة 15 ثانية لتقول جملة "إنه هنا"، فقط، دون أي إيضاحات حول دورها رغم احتسابها كجزء من النسخة الصينية.
واعتبر العديد من الصينين أن ظهور الممثلين الصينيين في الفيلم لم يكن له معنى وغير متناسب مع بقية الفيلم، فيما اعتبر البعض أن النسخة المعدلة أفضل من النسخة الصينية الكاملة.







لقطات فريدة لامتصاص الرحيق من مكان غير الأزهار
بالصور.. نحلة تمسح دموع سلحفاة!


 نشرت صحيفة "الديلي ميل" مجموعة من الصور، واللقطات، التي وصفتها بأنها "نادرة وفريدة من نوعها" لنحلة تقرر أن تمسح دموع سلحفاة.

وقالت الصحيفة: إنها تلك المرة الأولى على الإطلاق التي تشاهد "نحلة" تمتص رحيقاً من مكان آخر غير الأزهار، ولكن خبراء قالوا: إن النحلة قررت أن تمتص الدموع؛ لاحتوائها على عناصر غذائية، وأملاح، واصفين إياها بعملية "التمثيل الغذائي" غير العادية.

وتظهر الصور التي التقطت في غابات الأمازون بالفعل "سلحفاة النهر الأصفر" المهددة بالانقراض، وهي تذرف الدمع، وتهبط عليها النحلة لتمتصه بطريقة تظهر وكأنها تمسح لها دمعها.

ويعد هذا البكاء بالنسبة للسلحفاة بمثابة تنظيف لعينيها؛ حتى تتمكن من إزالة الشوائب العالقة به من سباحتها في البحيرات والأنهار، ويبدو أن النحلة استساغت طعمه لاحتوائه على الكثير من مادة الصوديوم.

وقال دكتور أوليفر بتدلي، في الحديقة الوطنية في باسوني بالإكوادور: "تلك هي المرة الأولى التي يتم التقاط مثل تلك الظاهرة الطبيعية، التي لا يمكن تصديقها".

وتابع قائلاً: "لكن يبدو أن حاجة النحلة للصوديوم والبروتينات الأخرى، الموجودة في دموع السلحفاة، هو ما دفعها لأن تقدم على ذلك التصرف؛ حتى يساعد على حجم الدم، وينظم التوازن المائي للخلايا لديها".











سماع إستغاثة الأشجار العطشى لأول مرة


تمكن علماء لأول مرة من تسجيل ما يُعتقد أنه صوت استغاثة الأشجار المتعطشة للمياه.

تماما كما يصُدر عن الإنسان من أصوات أثناء محاولاته التنفس في حالات عدم القدرة على الاستنشاق، اكتشف العلماء أن الأشجار العطشى تصُدر ضوضاء فوق صوتية أثناء محاولاتها لسحب أكبر قدر ممكن من الرطوبة بالجو لتتمكن من النجاة في حالات الجفاف.
الأصوات أسرع مئات المرات من أن تتمكن الأذن البشرية من سماعها، لكن فريقا يقوده عالم فيزيائي فرنسي بجامعة "غرينوبل" يعتقد أنه تمكن من إبطاء سرعة تلك الأصوات بدرجة تكفي لسماعه وذلك في تجربة معملية أجريت مؤخرا، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
التجربة اعتمدت على إحضار قطع خشبية من شجرة صنوبر ميتة ثم تغطيتها بالكامل بمادة الهيدروجيل لصنع ظروف شجرة حية ثم تعريضها لبيئة صناعية جافة ليبدأ الباحثون في الاستماع إلى صوت الخشب وهو يصدر أصوات فرقعة.
وقد صدرت الأصوات نتيجة فقاعات الهواء التي تظهر ثم تختفي في ظاهرة يطلق عليها اسم "التجويف"، ومن المعروف أن النباتات تفقد المياه نتيجة محاولات أوراقها جمع ثاني أكسيد الكربون من الهواء، وللتغلب على تلك المشكلة تقوم بجمع المياه من خلال الجذور، وفي حالات الجفاف تقوم الأوراق بمحاولة سحب الرطوبة من الجو لإرواء عطشها ما ينتج عنه فقاعات هواء يمكن سماع صوتها معمليا.
وحاليا يتسابق العلماء لتجربة وابتكار معدات قادرة على الاستماع لتلك الأصوات الفريدة الصادرة عن الطبيعة.





10 سيارات SUV مستعملة يمكن شراؤها دون تردد


مجموعة من أفضل السيارات الـSUV التي يمكنك شرائها مستعملة دون الكثير من القلق والتساؤلات.

شراء السيارات الحديثة ليس بالأمر الصعب لكن المشكلة عند شراء سيارة SUV مستعملة والتي تعتمد أكثر على شجاعة المشترى نظرا لأنها في النهاية لن تكون بنفس كفاءة السيارات الجديدة
1
أكورا إم دي إكس 2011
رغم بعض عيوب في التصميم الخارجي للسيارة وخواصها فإن سيارة " أكورا إم دي إكس" مازالت ستبهرك بأسلوب التحكم اللطيف والقوة الجبارة التي تتمتع بها خاصة مع إمتلاكها محرك V6 سعة 3.7 لتر يولد قوة 300 حصان يعمل نقلهم للعجلات ناقل حركة أتوماتيك/ يدوي بـ6 سرعات.
2
أودي كيو 5 2011
سيارة "أودي كيو 5" واحدة من أفضل السيارات الكروس أوفر المدمجة وبذلك بفضل خطوطها الإنسيابية والمقصورة العملية ورد فعلها الحساس لقيادة السائق وحجمها المناسب للمدن المزدحمة.
3
كاديلاك ايسكاليد 2011
تمنحك سيارة "كاديلاك ايسكاليد" الجسم القوي والفخامة والراحة التامة في الجلوس بمقصورتها الواسعة والمزودة بمقاعد متقدمة التكنولوجيا وستكون اختيار رائع للراغبين في سيارة تعمل بالوقود الحفري.
4
كاديلاك إس آر إكس 2011
تحتوي " كاديلاك إس آر إكس" على كافة ما يرغب فيه الفرد من راحة وفخامة متطورة متوقعة في السيارات الكروس اوفر فضلا عن أداء سيارات "كاديلاك" الإستثنائي.
5
شيفروليه إكوينوكس 2011
إذا كنت لا تحتاج إلى صف ركاب ثالث بسيارتك فـ"شيفروليه إكوينوكس" ستكون اختيار مثالي للعائلات الصغيرة، وتتميز السيارة بأنها متطورة وأكثر أمانا وموفرة للوقود.
6
شيفروليه ترافيرس 2011
سيارة رائعة ورغم أنها ليست بالممتعة في القيادة فإنها واحد من أفضل السيارة الكروس اوفر الكبيرة المناسبة لنقل العائلة في راحة وأمان.
7
دودج دورانغو 2011
تعد "دودج دورانغو" كل ما هو عكس الكروس اوفر، خاصة مع محرك HEMI وناقل حركة R/T وحجم كبير وبالتأكيد لها مكانة مميزة بين السيارات الـSUV خاصة مع قوتها على الطريق.
8
فورد إيدج 2011
ما لم تكن في حاجة لصف ركاب ثالث فإن سيارة "فورد إيدج" تعد السيارة الرائدة في قسم السيارات الكروس اوفر المتوسطة الحجم التي يمكنك شرائها مستعملة و.
9
جي إم سي تيرين 2011
رغم أن سيارة "جي إم سي تيرين" تبدو من الخارج جريئة وحادة لكن مقصورتها مريحة ونظام قيادة يمنح سائقها شعور بالود، كما أنها تتميز بقدرتها على توفير الوقود بشكل رائع.
10
هيونداي توكسون 2011
نسخة أفضل بكثير من سابقتها لكنها تحتاج إلى لمسة مهارة في القيادة واحساس بمقود السيارة للإستفادة بأكبر قدر من إمكانيات السيارة لتصبح مثل "نيسان روج"