الأحد، 24 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية






“مفتي عام المملكة” : إشعار المسلم بالأمن على نفسه وماله وعرضه هو جوهر تحية الإسلام “السلام”


(أنحاء) – متابعات :-

ألقي مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كِبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ “عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ” خطبة الجمعة اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمنطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض نبه خلالها إلى أن إشعار المسلم بالأمن على نفسه وماله وعرضه هو حقيقة وجوهر تحية الإسلام “السلام” حيث أن تحية السلام من الآداب التي جاء بها الإسلام، و اصطفاها الله لآدم عليه السلام وذريته من بعده”.

وأضاف المفتي: “حقيقة السلام أن يُشعر المسلم أخاه المسلم بالأمان فيقول: (أنت مني في أمان على نفسك ومالك وعرضك)؛ فالسلام يحقق المودة والمحبة بين المسلمين، ويزيل الكِبر من النفوس، واستدل على سُنيّة تحية السلام بقوله تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}، وقوله تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً”.، وقال: “عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس)”.

وذكر الفوائد العظيمة للسلام؛ مثل كونه سبباً لدخول الجنة، وسبباً للمحبة بين المسلمين، وبرَكة على الرجل وأهل بيته،كما استنكر تَحَوّل تحية بعض الناس عندما يتلاقون إلى اللعان والقذف والسباب، وقال: “المسلم طاهر وعفيف اللسان؛ حيث قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم: “لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلا اللَّعَّانِ وَلا الْفَاحِشِ وَلا الْبَذِيءِ” .، وحذر من التكبّر على إفشاء السلام وترك هذه السنة أو تعطيلها داعياً للحفاظ على هذه الشعيرة، وأن تؤدى باللفظ المشروع “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.




من خلال لائحة تنفيذية.. وموافقة الوزارة تستغرق 10 أيام
منع ممارسة أي أنشطة تجارية دون تراخيص "بلدية".. قريباً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنها تعمل حالياً على إعداد اللائحة التنفيذية لنظام إجراءات التراخيص البلدية، الذي يمنح الوزارة اختصاص إصدار التراخيص البلدية للأنشطة بجميع أنواعها، ويشدد على عدم جواز ممارسة أي نشاط إلا بعد الحصول على ترخيص بلدي وترخيص من الجهة الحكومية المختصة.

ووفقاً لنظام إجراءات التراخيص البلدية فإن الوزارة هي الجهة المختصة بإصدار التراخيص البلدية للأنشطة بجميع أنواعها، وتعديلها وتجديدها وإلغائها وإيقافها، فيما تتولى الجهة الحكومية المختصة وضع اشتراطات ممارسة النشاط الداخل تحت إشرافها ومتطلباته، وإصدار تراخيص ممارسته، وتعديلها وتجديدها وإلغاءها، بينما تُصدر وزارة الشؤون البلدية والقروية الترخيص البلدي بعد اكتمال جميع إجراءاته خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، فيما تحدد اللائحة مدة الترخيص البلدي وفقاً لطبيعة النشاط، ويجدد الترخيص لمدة أو لمدد مماثلة بعد التأكد من استيفاء شروطه ومتطلباته.

وشدد النظام على أهمية استيفاء الوزارة للرسوم والغرامات البلدية، وكذلك استيفاء الجهة الحكومية المختصة للرسوم والغرامات الخاصة بها وفق الأنظمة واللوائح المنظمة لها، كما أتاح النظام للوازرة الاستعانة بالمكاتب الهندسية والشركات والمؤسسات الخاصة لتسهيل إجراءات الترخيص البلدي.

واشتمل النظام على أن تقوم كل أمانة وبلدية فئة (أ) بإنشاء مكتب تنسيق؛ لتسهيل إجراءات إصدار التراخيص البلدية وتراخيص الجهة الحكومية المختصة، كما أنه على كل جهة حكومية مختصة تكليف من يمثلها في المكتب بحسب نوع النشاط المراد الترخيص بممارسته، وتنشر تقارير إحصائية عن أعمال المكتب بما في ذلك أعداد التراخيص الصادرة من كل مكتب ومدة الحصول عليها، وتحدد اللائحة الأحكام اللازمة لذلك.

ويشترط النظام موافقة الدفاع المدني قبل الحصول على الترخيص البلدي، على أن يتم البت في طلب الموافقة خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، وكذلك توحيد شروط الترخيص البلدي للنشاط الخاضع لإشراف تلك الجهة ومتطلباته، بالإضافة إلى توحيد مدد الترخيص البلدي لتكون مماثلة لمدة ترخيص النشاط الذي تمنحه الجهة الحكومية المختصة، وتحديد علاقة كل جهة حكومية مختصة بالوزارة وبيان دورها، مع مراعاة أن يكون تقديم طلب الترخيص إلى الجهة المشرفة على النشاط أولاً، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية إصدار الجهة الحكومية المختصة موافقة مبدئية لطالب الترخيص إذا توافرت الشروط المقررة نظاماً، وذلك من خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، على أن يكون إصدار الترخيص النهائي بعد الحصول على ترخيص بلدي ساري المفعول.

ويتم بموجب النظام تشكيل لجان في الأمانات والبلديات للنظر في التظلم من عدم منح الترخيص البلدي، أو إيقافه أو عدم تجديده، أو تعديله، أو إلغائه، والتظلم من تطبيق الغرامات والجزاءات البديلة المقررة نظاماً، وكذلك الشكاوى الناشئة من أضرار الانتفاع بالتراخيص البلدية، وتحدد اللائحة عدد أعضاء كل لجنة وصفاتهم ومدة العضوية والأعضاء الاحتياطيين، وكيفية إصدار القرارات والمدد اللازمة للبت في هذه التظلمات والشكاوى وإجراءات عمل اللجان ومكافآت أعضائها، كما يجوز التظلم من قرارات تلك اللجان أمام المحكمة الإدارية خلال (ستين) يوماً من تاريخ العلم بها.




تفادياً لأحداث سوريا والعراق وبأسعار تقلّ عن التركية
شركات حُجّاج الداخل تستأجر 2920 حافلة مصرية

سبق- مكة المكرمة
تتأهب شركات حجاج الداخل، إلى تجاوز مشكلة توفير حافلات نقل حجاجها "المواطنين والمقيمين" لحج هذا العام، من خلال عقد صفقات الموسم مع شركات مصرية متخصصة في النقل البري، تقضي باستئجار 2100 حافلة؛ وذلك لصعوبة وصول الحافلات التركية بسبب الأحداث الجارية في سوريا والعراق؛ حيث أوضحت الشركات أن أسعار الصفقات الجديدة تقل عن أسعار الحافلات التركية.

وأكد رئيس لجنة النقل وعضو مجلس الإدارة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، سعد جميل القرشي، أن سوق نقل حجاج الداخل بحاجة إلى نقل 105 آلاف حاج من داخل مناطق المملكة؛ طبقاً لقرار تخفيض الحجاج؛ بسبب توسعة مطاف المسجد الحرام.

وتابع: "تحتاج شركات حجاج الداخل إلى 2100 حافلة، إضافة إلى نقل 41 ألف حاج مستفيداً من حج منخفض التكلفة، بحاجة إلى 820 حافلة، بمجموع كلي يبلغ 2920 حافلة"؛ مشيراً إلى أن التشاور استقر مع ثلاث شركات مصرية، تتراوح أسعار الحافلة الواحدة ما بين 20 إلى 25 ألف ريال، مع توفير سائقين طيلة رحلات الحج، في الوقت الذي يبلغ سعر استئجار الحافلة التركية ما بين 22500 إلى 30000 ريال.

وكشف "القرشي" أن وصول الحافلات المصرية سيكون وفقاً لضوابط واشتراطات الجهات المعنية بالنقل، وعبر العبّارات البحرية عن طريق مينائيْ ضباء ونويبع؛ مفيداً بأن أسعار الحافلات المحلية عبر الشركات الوطنية يبلغ سعر استئجار الحافلة الواحدة ما بين 35 ألف إلى 50 ألف ريال، وهو ما دفع شركات حجاج الداخل للجوء للحافلات الخارجية.

وبيّن "القرشي" أنه تم حجز 11 رحلة جوية من مختلف مطارات المملكة؛ حيث تحتاج شركات حجاج الداخل هذا العام ما بين 25 إلى 30 ألف مقعد على طائرات الخطوط السعودية؛ فيما تَرَكّز الطلب على السفر من مطار الملك خالد في الرياض ومطار الملك فهد في الدمام.




لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها
وظائف برتبة جندي بالحرس الملكي


أعلنت رئاسة الحرس الملكي عن توفر وظائف لديها (برتبة جندي) لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها، وكذلك وظائف تخصّصات فنية مثل: (وظيفة طاهي، ومقدم طعام).

ودعت الرئاسة الراغبين في الالتحاق بهذه الوظائف إلى التسجيل عبر الموقع الإلكتروني www.rgr.gov.sa .




رئيس هيئة الطيران المدني يشهد التشغيل التجريبي للقطار الداخلي لمطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد


(أنحاء) – متابعات : ــ

حضر الأمير فهد بن عبد الله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني التشغيل التجريبي للقطار الداخلي لمطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، وصعد للقطار واستمع لشرح من مساعد نائب رئيس الهيئة للمشاريع المهندس محمد أحمد عابد.

وينقل القطار المسافرين من الصالات الرئيسية لإنهاء اجراءات السفر حتى أبواب صعود الطائرات عبر الجسور التي تربط الصالات بالطائرات مباشرة، إضافة لنقل القادمين، وذلك حسب “عكاظ”.

يشتمل القطار على عشر عربات سعة كل عربة تتراوح بين 60 و70 راكبا، وتستغرق المدة التي يستغرقها لنقل الركاب إلى صالات المغادرة الدولية 46 ثانية، ويعمل آلياً وفيه محرك احتياطي يستخدم في حالة تعطل المحرك الأساسي.




المملكة الثانية عربياً والـ 34 عالمياً في مجال التنمية البشرية

(أنحاء) – الرياض – واس : ــ
حلّت المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ34 ضمن مجموعة الدول الأعلى نموًّا في مجال التنمية البشرية بالعالم، والثانية عربيًّا، وفقًا لتقرير التنمية البشرية 2014 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وعرضت وزارة الخارجية الدنماركية والأمم المتحدة الأربعاء الماضي التقرير في اجتماع عُقد في كوبنهاجن بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة الدنمارك وجمهورية ليتوانيا، محمد بن إبراهيم العقيل، وعدد من السفراء المعتمدين لدى الدنمارك.

وعرض مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، جينس واندل، ووزير الدولة لسياسات التنمية في وزارة الخارجية الدنماركيّة، مارتن هرمان، التقرير الذي حمل عنوان (المضي في التقدم: بناء المنعة لدرء المخاطر) وتناول مختلف القضايا والاتجاهات والسياسات الإنمائية في العالم.

وأوضح التقرير أن المملكة صُنفت ضمن مجموعة الدول التي حققت نموًّا مرتفعًا جدًّا في معدلات التنمية البشرية، وحلّت في المرتبة 34 من بين 187 دولة قُسّمت إلى أربع مجموعات هي: (تنمية بشرية مرتفعة جدًّا، وتنمية بشرية مرتفعة، وتنمية بشرية متوسطة، وتنمية بشرية منخفضة) وحلّت ثانية على المستوى العربي، بينما نال المراكز الخمسة الأولى عالميًّا كل من: النرويج، أستراليا، سويسرا، هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية.

وبيَّن التقرير أن ظاهرة الحد من الفقر وتعرض الأفراد له من الأهداف الأساسية لخطة الأمم المتحدة التنموية عام 2015، مفيدًا أنه على الرغم من التقدم الملحوظ في الحد من الفقر في العالم فإنه لا يزال أكثر من 2 مليار شخص يعانون منه أو يشارفون على الوقوع فيه.

وأوضح السفير محمد بن إبراهيم العقيل في مداخلة له أثناء الاجتماع أن حصول المملكة على هذه المرتبة المتقدمة في قائمة الدول المرتفعة جدًّا في مجال التنمية البشرية جاء -بفضل الله تعالى- ثم بفضل الجهود التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- في رفع مستوى معيشة المواطن، وتوفير الخدمات التعليمية والصحية للمواطنين والمقيمين في المملكة.

وأكد أن هذا الإنجاز يأتي مكملا لمساعدات المملكة التنموية التي تقدمها للدول الأقل نموًّا والدول الفقيرة بهدف رفع مستوى التنمية البشرية لديها، وفي دعم أجهزة الأمم المتحدة المعنية بتحقيق التنمية في العالم, مبينًا أن هذا التقرير يعد أساسًا هامًّا لدخول مفاوضات جدول أعمال التنمية العالمي من بين مجموعة الموضوعات الدولية المطروحة على طاولة الأمم المتحدة.

ويوضح تقرير التنمية البشرية 2014 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) أن الاتجاهات العالمية في مجالات التنمية إيجابية وفي تقدم مستمر، داعيًا إلى تعميم الخدمات الاجتماعية الأساسية على أفراد المجتمع، لا سيّما في مجالي التعليم والصحة، وإلى تعزيز التماسك الاجتماعي في بناء منعة المجتمع ودرء النزاعات.




18.7 مليار ريال شرط لدخول المنشآت الأجنبية سوق الأسهم السعودي
للهيئة حق إلغاء التسجيل وسحب الموافقة
أنور محمد ـ جدة
السبت 23/08/2014


أعدت هيئة سوق المال مسودة مشروع القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة، بناءً على قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على قيام هيئة السوق المالية -وفقا للتوقيت الملائم الذي تراه-بفتح المجال للمؤسسات المالية الأجنبية لشراء وبيع الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية،
ويهدف المشروع الجديد الذي نشرت الهيئة على موقعها الإلكتروني لاستطلاع آراء المعنيين إلى وضع الإجراءات والمتطلبات والشروط اللازمة لتسجيل المستثمرين الأجانب المؤهلين لدى الهيئة للاستثمار في الأسهم المدرجة، وتحديد التزامات الأشخاص المرخص لهم في ذلك الشأن.
وبين مشروع المسودة أن مقدم الطلب يجب أن يكون مؤسسة مالية ذات شخصية اعتبارية كالبنوك وشركات الوساطة ومديري الصناديق وشركات التأمين، لافتًا إلى أن قيمة الأصول التي يديرها مقدم الطلب يجب أن تبلغ نحو 18.750 مليار ريال سعودي، وللهيئة خفض الحد الأدنى لتلك الأصول إلى 11.250 مليار ريال، 
وتضمنت القواعد سقفا للملكية الأجنبية يبلغ 10% من قيمة السوق، وألا تزيد ملكية مستثمر أجنبي منفرد على 5% من أسهم أي شركة مدرجة بالسوق، وألا تزيد ملكية المؤسسات الأجنبية مجتمعة على 20% من أسهم أي شركة بالسوق، وألا تقل قيمة الأصول التي تديرها عن خمسة مليارات دولار (نحو 19 مليار ريال)، وأن تتمتع بخبرة استثمارية لا تقل عن خمس سنوات. 
الموافقة على العملاء
وبحسب المشروع لا يجوز للمستثمر الأجنبي المؤهل الاستثمار في الأسهم المدرجة لحساب أي من عملائه ما لم يكن العميل موافقا عليه وفقا لأحكام هذه القواعد، ويشترط للموافقة علي عميل مستثمر أجنبي مؤهل ان يكون مقدم الطلب او المستثمر الأجنبي المؤهل مسؤولًا عن إدارة أموال العميل عند استثمارها في الأسهم المدرجة، وأن يكون للعميل صندوق استثماري مؤسس أو مرخص له في دولة تطبق معايير تنظيمية ورقابية مماثلة للمعايير التي تطبقها الهيئة او مقبولة لديها او تكون مؤسسة مالية تستوفي جميع شروط التسجيل المحددة فى هذه القواعد. 
طلب التسجيل 
يجب ان يقدم طلب التسجيل الى الشخص المرخص له المقيّم وفقا لنموذج الطلب الذي تحدده الهيئة ويجب ان يكون الطلب مصحوبًا بالمستندات والمعلومات المطلوبة وفق هذه القواعد ويجب على الشخص المرخص له المقيّم تقييم الطلب وفقا للمعايير والإجراءات المنصوص عليها في الفصل الثالث من هذه القواعد. 
وبين مشروع المسودة الشروط الإضافية التي يجب ان يستوفيها مقدم الطلب الذي يستثمر لحساب عملائه فعلى مقدم الطلب اشعار الشخص المرخص له المقيّم بنيته استثمار أموال تعود لعملائه في الأسهم المدرجة وتوضيح هوياتهم وتزويد الشخص المرخص له المقيّم بالمعلومات الإضافية المطلوبة لتمكينه من تقييم مدى استيفاء العملاء الذين ينوي مقدم الطلب الاستثمار لحسابهم لشروط التسجيل ذات العلاقة وفقا لهذه القواعد. 
تقييم الطلب 
أوجب مشروع المسودة على الشخص المرخص له المقيّم أن يتخذ قرارًا في شأن طلب التسجيل خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام من تسلم جميع المعلومات والمستندات المطلوبة كما يجب على الشخص المرخص له المقيّم بعد اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للتأكد من اكتمال وصحة المعلومات والمستندات قبول طلب التسجيل متى ما رأى ان الطلب المقدم يتوافق مع المتطلبات المنصوص عليها في هذه القواعد وان مقدم الطلب وعملاءه مستوفون لشروط التسجيل وإذا لم تستوفِ الشروط والمتطلبات وجب على الشخص المرخص له المقيّم رفض الطلب. 
اتفاقيات الاستثمار 
يجب أن تتضمن اتفاقية الاستثمار إقرار من مقدم الطلب يؤكد فيه استيفاءه شروط التسجيل المنصوص عليها في هذه القواعد كما يجب تعهد من مقدم الطلب بتوفير جميع المعلومات المطلوبة للشخص المرخص له المقيّم على ان يتعهد مقدم الطلب بإشعار الشخص المرخص له المقيّم فورًا بأي ظروف أو وقائع تستوجب الإشعار كما يجب تقديم إقرار من مقدم الطلب يؤكد فيه قبوله إفصاح الشخص المرخص له المقيّم للهيئة او السوق او أي جهة حكومية أخرى في المملكة مطلوب الإفصاح لها بموجب الأنظمة ذات العلاقة عن أي معلومات أو مستندات يتسلمها بموجب هذه القواعد. كما يتعهد مقدم الطلب بالالتزام بالنظام.
تسجيل الطلب 
وبحسب مسودة المشروع إذا كان قرار الشخص المرخص له المقيّم قبول طلب التسجيل فإن الهيئة تسجل الطلب لديها كمستثمر أجنبي مؤهل وتشعر الشخص المرخص له المقيّم بذلك كتابيا خلال المدة المنصوص عليها وذلك ما لم تفرض الهيئة مدة إضافية لمراجعة قرار الشخص المرخص له المقيّم في شأن طلب التسجيل وفقا لهذه القواعد وإذا كان قرار الشخص المرخص له المقيّم قبول الطلب ورأت الهيئة بعد فرضها مدة إضافية عدم تعديل القرار فإن الهيئة تسجل مقدم الطلب لديها كمستثمر أجنبي مؤهل وتشعر الشخص المرخص له المقيّم بذلك كتابيًا خلال المدة الإضافية المذكورة ويصبح مقدم الطلب مستثمرًا أجنبيًا مؤهلًا من تاريخ تسجيله لدى الهيئة.
كما يجب على الشخص المرخص له المقيّم اشعار المستثمر الأجنبي المؤهل كتابيا بتسجيله لدى الهيئة وذلك فور تسلمه إشعار الهيئة كما يجب بعد تسلم إشعار الهيئة قبول المستثمر الأجنبي المؤهل كعميل وفقا للائحة الأشخاص المرخص لهم وتوقيع اتفاقية الاستثمار المتفق عليها آنفا وإرسال نسخة موقعة إلى الهيئة. 
بداية التداول 
لا يجوز للمستثمر الأجنبي المؤهل الاستثمار في أي سهم من الأسهم المدرجة ما لم يكن لديه حساب عميل وان يكون لديه حساب لدى مركز الإيداع بالإضافة إلى أي شروط أخرى تفرضها الهيئة 
ويجب ان يقدم مقدم الطلب تفاصيل عن شكله القانوني ومكان تأسيسه على ان يكون مدعوما بنسخ من المستندات الرسمية ووصف لإعماله ونشاطه واثبات الوضع التنظيمي والرقابي الذي يخضع له وتفاصيل حصص السيطرة الخاصة به وتفاصيل أسماء الحسابات والشركات التابعة التي يعمل من خلالها تفاصيل حول العقوبات القانونية او التنظيمية المفروضة على مقدم الطلب خلال السنوات العشر الماضية من بينها تعليق أو سحب أي رخصة أو تصريح من قبل هيئة تنظيمية في أي دولة أي جزاء أو عقوبة جنائية او تنظيمه أو مدنية مفروضة نتيجة لتعامل بناء على معلومات داخلية أو تلاعب أو أي مخالفة أخرى تتعلق بسلوكيات السوق. أيضا عليه تقديم أي تفاصيل حول أي تحقيقات قائمة أو معلقة سواء كانت متعلقة بقضايا جنائية او تنظيمية او مدنية تفاصيل حول أي صلح او تسوية بقضايا جنائية أو تنظيمية او مدنية بالإضافة إلى تفاصيل حول القوائم المالية المراجعة من قبل المحاسبين القانونيين لمقدم الطلب بحسب المعايير الموضوعة من الهيئة ذات العلاقة فى الدولة التي تأسس فيها مقدم الطلب. 
قيود الاستثمار 
لا يجوز للمستثمر الأجنبي المؤهل إضافة إلى تابعيه أو العميل الموافق عليه إضافة إلى تابعية تملك أكثر من 5% من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة ويجب على المستثمر المؤهل الذي يستثمر أموالًا تعود لعميل موافق عليه عدم تنفيذ أي عملية قد ينتج عنها تملك ذلك العميل إضافة إلى تبعية أكثر من 5% من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة كما لا يجوز للمستثمرين الأجانب مجتمعين بجميع فئاتهم سواءٌ المقيمون منهم او غير المقيمين تملك أكثر من 49 % من الأسهم الصادرة عن أي مصدر تكون أسهمه مدرجة وتشمل هذه النسبة أي استثمارات عن طريق اتفاقيات المبادلة ولا يجوز للمستثمرين الأجانب المؤهلين وعملائهم الموافق عليهم مجتمعين تملك أكثر من 20% من الأسهم عن أي مصدر تكون أسهمه مدرجة كما لا يجوز للمستثمرين الأجانب المؤهلين وعملائهم الموافق عليه مجتمعين تملك أكثر من 10% من القيمة السوقية للأسهم الصادرة عن جميع المصدرين المدرجين أسهمهم وتشمل هذه النسبة أي استثمارات عن طريق اتفاقيات المبادلة.
كما فرض المشروع القيود النظامية الأخرى الخاصة بتملك الأجانب في الشركات والقيود المنصوص عليها فى الأنظمة الأساسية للشركات المدرجة او أي تعليمات تصدرها الجهات الإشرافية والرقابية وتخضع لها تلك الشركات.
إلغاء التسجيل
حدد مشروع المسودة الطرق التي تلغى فيها تسجيل المستثمر الأجنبي أو سحب الموافقة من أي من عملائه الموافق عليها وهي إذا تلقى الشخص المرخص له المقيّم طلبا من المستثمر الأجنبي المؤهل بإلغاء تسجيله او سحب الموافقة من عميله
وإذا كان طلب الإلغاء أو السحب بتعلق بإلغاء تسجيل المستثمر الأجنبي المؤهل وجب ان يكون الطلب مصحوبا بتأكيد من المستثمر الأجنبي المؤهل وبأنه وعملاءه الموافق عليهم لا يملكون أي أسهم مدرجة وإذا كان الطلب يتعلق بسحب الموافقة من العميل أو أكثر من عملاء المستثمر الأجنبي وجب أن يكون الطلب مصحوبا بتأكيد من المستثمر الأجنبي المؤهل بأن العملاء لا يملكون أي أسهم مدرجة وللهيئة إصدار إشعار برفض طلب الإلغاء او السحب المقدم خلال يومين من تسلم الطلب مع بيان أسباب الرفض 
وبحسب المشروع الجديد فان للهيئة أن تمنع بموجب إشعار كتابي أي مرخص له من التعامل مع المستثمرين الأجانب المؤهلين وللهيئة طلب حضور الشخص المرخص له أو من يمثله إمامها لإجابة على أ



تعديلات لمحاصرة «غير السعوديين» من التعامل في إسكان الحجاج والمعتمرين
تحرير - سعيد الزهراني - الطائف
السبت 23/08/2014


صدرت موافقة المقام السامي على إجراء تعديلات على لائحة منع غير السعوديين من التعامل في مجال اسكان الحجاج والمعتمرين والزوار، بعد شكوى المعتمرين والزوار من ارتفاع اسعار الفنادق في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة، حيث يهدف التعديل الى احكام القبضة لمنع أي تعامل من قبل غير السعوديين في هذا المجال.

وتضمنت التعديلات تعديل الفقرة واحد من اللائحة لتصبح بالنص الآتي (ممثل من وزارة الحج رئيسا، واضافة فقرتين تحملان الرقم 6 و7 بالنص الاتي: ممثل من الهيئة العامة للسياحة والاثار عضوا، ممثل من أي جهة أخرى يرى رئيس لجنة الحج العليا اضافتها الى هذه اللجنة عضوا، مع إضافة عبارة أن لايقل مستوى التمثيل لجميع الجهات المشاركة في هذه اللجنة عن المرتبة العاشرة او ما يعادلها.

ي أسئلة أو شرح مسألة ترى لها علاقة بتعاملاته مع المستثمرين الأجانب المؤهلين ويحق للهيئة إلغاء تسجيل المستثمر الأجنبي المؤهل أو سحب الموافقة من أي من عملائه الموافق عليهم كما لها منع المستثمر الأجنبي من استثمار أموال تعود لواحد او أكثر من عملائه الموافق عليهم فى الأسهم المدرجة ويحق للهيئة نشر هوية أي مؤسسة مالية علق تسجيلها أو الغي او سحبت الموافقة.




مكتب الــ"إف.بي.آي" أعلن عن 25 مليون دولار مكافأة لمن يرشد عنهم
بالصور.. 5 سعوديين بين أخطر 26 "إرهابياً" بالعالم تطاردهم أمريكا

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
 كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي التابع لوزارة العدل، والمعروف بـ"إف.بي.آي"، قائمة بأبرز الإرهابيين المطلوب القبض عليهم؛ نظير مبالغ مالية كبيرة، وشملت القائمة خمسة أسماء سعوديين متهمين وعدد آخر من جنسيات عربية، فيما رصدت أمريكا 25 مليون دولار لمن يرشد عن السعوديين الخمسة بواقع 5 ملايين دولار لكل مطلوب.

وأوضحت القائمة أن المكتب الفيدرالي الأمريكي قد اتهم الإرهابيين المزعومين في هذه القائمة من خلال الهيئة الاتحادية للمحلفين الكبرى في مختلف الولايات القضائية في الولايات المتحدة بجرائم تنعكس على ملصقاتهم. 
وتظهر القائمة التي نشرها مكتب التحقيقات الفيدرالي على موقعه الإلكتروني أنه تم جمع الأدلة وعرضها على هيئة المحلفين الكبرى، مما أدى إلى اتهامه لهم بالاتهامات المدرجة حالياً على الملصقات تسمح بالقبض عليهم وتقديمهم للعدالة، وقال المكتب بأنه هناك مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على العديد من هؤلاء الإرهابيين.

وشملت القائمة 5 سعوديين جاءوا كالتالي:


ا- عبدالكريم حسين محمد الناصر - الجنسية: سعودي
الاتهامات: يونيو 1996، قام أفراد من حزب الله السعودي بهجوم إرهابي على المجمع السكني بأبراج الخُبر قرب مدينة الظهران في السعودية. وكان المجمع في ذلك الوقت يُستخدم لإسكان أفراد عسكريين أمريكيين. وبعد لحظات من قيادة شاحنة صهريج مملوءة بالمتفجرات البلاستيكية إلى مواقف السيارات عند المبنى، قام الإرهابيون بتفجير الشاحنة، مما دمر بالكامل تقريباً أقرب المباني إلى الموقع. وأدى الهجوم إلى مقتل 19 جندياً أمريكياً، بالإضافة إلى مواطن سعودي واحد، وإصابة 372 آخرين بجراح، وهم من جنسيات متعددة كثيرة، وأصدرت المحكمة الفيدرالية الأمريكية لإقليم شرق ولاية فرجينيا لائحة اتهام في حق المذكور بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخُبر في الظهران، المملكة العربية السعودية، الذي وقع يوم 25 يونيو 1996.
وصدرت لائحة اتهام في حق الشخص المذكور بالتهم التالية: التآمر لقتل مواطنين أمريكيين؛ والتآمر لقتل موظفين حكوميين أمريكيين، والتآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين؛ والتآمر لتدمير ممتلكات تابعة للولايات المتحدة، والتآمر للهجوم على مرافق الدفاع الوطني، التفجير الذي يؤدي إلى الموت، استخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين، القتل أثناء استخدام سلاح مدمّر أثناء ارتكاب جريمة عنف، قتل موظفين فيدراليين، ومحاولة قتل موظفين فيدراليين.



2- الاسم: عدنان شكري جمعة - الجنسية: سعودي
الاتهامات: وجهت التهم إلى عدنان شكري جمعة في المنطقة الشرقية من نيويورك في شهر يوليو 2010 لدوره المزعوم في مؤامرة إرهابية لمهاجمة أهداف في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تم اكتشاف مؤامرة في شهر سبتمبر 2009 استهدفت نظام مترو الأنفاق في مدينة نيويورك. تم إدارة هذه المؤامرة الفاشلة بواسطة القيادة العليا لتنظيم القاعدة في باكستان، وكان أيضاً له صلة مباشرة بمخطط من قبل تنظيم القاعدة في باكستان؛ لاستخدام أشخاص عاملين غربيين لمهاجمة هدف في الولايات المتحدة. ويعتقد أن شكري جمعة كان واحداً من قادة تنظيم القاعدة لبرنامج العمليات الخارجية.




3- الاسم: إبراهيم صالح محمد اليعقوب - الجنسية: سعودي
الاتهامات: في يونيو 1996، قام أفراد من تنظيم حزب الله السعودي بهجوم إرهابي على المجمع السكني أبراج الخُبر بالقرب من مدينة الظهران، المملكة العربية السعودية. وكان المجمع في ذلك الوقت يستخدم لإسكان أفراد عسكريين أمريكيين. وقاد الإرهابيون شاحنة مملوءة بالمتفجرات البلاستيكية إلى مواقف السيارات عند المبنى وفجّروها، مما دمر بالكامل تقريباً أقرب المباني إلى الموقع. وأدى الهجوم إلى مقتل 19 جندياً أمريكياً، بالإضافة إلى مواطن سعودي واحد، وإصابة 372 آخرين بجراح، وهم من جنسيات متعددة كثيرة.
وأصدرت المحكمة الفيدرالية الأمريكية لإقليم شرق ولاية فرجينيا لائحة اتهام في حق المذكور بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخُبر في الظهران، المملكة العربية السعودية، الذي وقع يوم 25 يونيو 1996.



4-الاسم: علي سعد بن علي الحوري - الجنسية: سعودي
الاتهامات: في يونيو 1996، قام أفراد من تنظيم حزب الله السعودي بهجوم إرهابي على المجمع السكني أبراج الخُبر بالقرب من مدينة الظهران، المملكة العربية السعودية. وكان المجمع في ذلك الوقت يُستخدم لإسكان أفراد عسكريين أمريكيين. وقاد الإرهابيون شاحنة مملوءة بالمتفجرات البلاستيكية إلى مواقف السيارات عند المبنى وفجّروها، مما دمر بالكامل تقريباً أقرب المباني إلى الموقع. وأدى الهجوم إلى مقتل 19 جندياً أمريكياً، بالإضافة إلى مواطن سعودي واحد، وإصابة 372 آخرين بجراح، وهم من جنسيات متعددة كثيرة.
وأصدرت المحكمة الفيدرالية الأمريكية لإقليم شرق ولاية فرجينيا لائحة اتهام في حق المذكور بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخُبر في الظهران، المملكة العربية السعودية، الذي وقع يوم 25 يونيو 1996.



5- الاسم: أحمد إبراهيم المغسل، الجنسية: سعودي
الاتهامات: التآمر لقتل مواطنين أمريكيين، والتآمر لقتل موظفين حكوميين أمريكيين، والتآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين، والتآمر لتدمير ممتلكات تابعة للولايات المتحدة، والتآمر للهجوم على مرافق الدفاع الوطني، التفجير الذي يؤدي إلى الموت، استخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين، القتل أثناء استخدام سلاح مدمّر أثناء ارتكاب جريمة عنف، قتل موظفين فيدراليين، ومحاولة قتل موظفين فيدراليين.

يُذكر أن مكتب التحقيقات خصص مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يساعد في القبض على كل شخص من السعوديين الخمسة المطلوبين.

وفي سياق متصل ضمت قائمة الـ 26 مطلوباً 3 مصريين على رأسهم أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الذي رصد له بمفرده 25 مليون دولار، إضافة إلى 3 فلسطينيين ويمني و4 لبنانيين واثنين من العراق.




فيديو: زيارة الأمير الوليد بن طلال لمركز الشيخ حميد لخفر السواحل



نشر الأمير الوليد بن طلال مقطع فيديو لزيارته لـ منسوبي مركز حرس الحدود في رأس الشيخ حميد التابع لقطاع مقنا بمنطقة تبوك، وذلك خلال عودته من رحلة بحرية على يخته الخاص بالقرب من مضيقي سنافر وثيران شمال غرب المملكة.
وقدّم الأمير الوليد شكره على ما شاهده خلال رحلته لممارسة هوايته المفضلة في الصيد، من حضور وإمكانات رجال الحرس وما يبذلونه من جهود لخدمة المتنزهين وزوار المنطقة، ما استغل عدد من منسوبي القطاع بالمركز زيارة الوليد لالتقاط الصور التذكارية معه.
فيديو




أهالي جدة ينتظرون البشرى السارة التي أطلقها أمين المحافظة على تويتر



يترقب أهالي محافظة جدة البشرى السارة التي أطلقها أمين محافظة جدة الدكتور -هاني أبو رأس- يوم أمس عبر حسابه في تويتر .
وبحسب موقع” المواطن” لم يتطرق الأمين أبو رأس إلى تفاصيل البشرى إلا أنه اكتفى بقوله:”بشرى سارة لسكان جدة سيتم الإعلان عنها قريبا إن شاء الله”.
تغريدة أبو رأس لم تمر مرور الكرام، بل لاقت تخمينات من عدد من متابعيه إضافة لمطالب الأهالي وسكان المحافظة والتي قوبلت تلك المطالب بالتسويف والوعود من قِبل أمين المحافظة.





بعد تعرف ذويهما عليهما ويجري العمل لنقلهما
مصر تسلم جثتيْ سعوديين في "حادث شرم الشيخ" إلى سفارة المملكة
سبق- الدمام:
 علمت "سبق" أن وزارة الصحة المصرية سلمت اليوم جثتي سعوديين إلى السفارة السعودية بعد تعرف ذويهما عليهما، فيما يجري العمل على نقل الجثتين إلى المملكة بالطيران.

وكان شابان سعوديان لقيا مصرعيهما في حادث تصادم حافلتين في شرم الشيخ، الذي راح ضحيته نحو 38 شخصاً، وأصيب فيه أكثر من 41 آخرين من جنسيات مختلفة.



رداً على اتهام بتهديد 1200 شركة مصرية وإضرار 60 ألف أسرة
سفارة القاهرة: "VFS" تسجل "الخصائص" فقط ولا تلحق العمالة
سبق- الدمام:
 أكدت السفارة السعودية بالقاهرة، أن شركة "VFS-تسهيل"، المشغلة لمراكز خدمات التأشيرات والخصائص الحيوية في جمهورية مصر العربية، لا تقوم بمهام إلحاق العمالة، موضحةً أن دورها فيما يخص هذا النوع من تأشيرات العمل هو تسجيل الخصائص الحيوية فقط.

جاء ذلك رداً على ما وجهته بعض وسائل الإعلام المصرية مؤخراً من انتقاد للشركة، وأنها تهدد 1200 شركة تعمل في مجال توظيف العمالة بمصر، وأنها سوف تستحوذ على 75 % من نصيب الشركات المصرية، ما سيؤدي إلى إغلاقها، ويلحق الضرر بأكثر من 60 ألف أسرة في هذا المجال.

وأوضحت السفارة أن وزارة الخارجية أطلقت من خلال سفارتها بالقاهرة، يوم 5 مايو 2014م، برنامجاً لإنشاء وتشغيل مراكز لخدمات التأشيرات وتسجيل الخصائص الحيوية، وذلك تماشياً مع ما هو معمول به في العديد من دول العالم، وفي إطار حقوق سيادة الدول، وبما يتفق مع أنظمة العمل والإقامة في المملكة العربية السعودية الصادرة حديثاً، وأن تطبيق البرنامج يهدف إلى حماية أمن المملكة، وحماية حقوق الوافدين والمؤسسات والشركات، وكذلك حماية جميع الأطراف ذات العلاقة، ويمنع التلاعب بالتأشيرات بأي شكل من الأشكال، كما أنه سوف يسهم في تسهيل إجراءات الدخول إلى المملكة، ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل سوف تساعد هذه الإجراءات في المتابعة الدقيقة ورصد الأداء لضمان توحيد الأسعار وجودة الخدمة المقدمة لطالبي التأشيرات من جميع دول العالم، والتي يتجاوز عددها الـ 10 ملايين تأشيرة سنوياً".

وأضافت السفارة: "هذه المراكز ستقوم بتسجيل البصمات، على غرار المعمول به في عدد من دول العالم التي بدأت بتطبيق مشاريع وبرامج مماثلة لطالبي الحصول على تأشيرات دخول تلك البلدان، ومنها المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي".

وتستعين وزارة الخارجية السعودية بأحد أكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال، وهي شركة (في إف إس / تسهيل - VFS/ TasHeel) لتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج لتغطية 33 دولة. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تقدم خدماتها للبعثات الدبلوماسية لأكثر من 38 حكومة حول العالم.

وأوضحت السفارة قائلة: "انطلاقاً من عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وحجم أعداد الأشقاء المصريين الزائرين من جميع محافظات الجمهورية، وحرصاً على تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات وتسجيل الخصائص الحيوية، فقد حرصت وزارة الخارجية السعودية على إنشاء أحد عشر مكتباً موزعة في أنحاء الجمهورية لتيسير الوصول إليها من قِبَل الأشقاء المصريين، وسيتم العمل على افتتاح المزيد متى ما دعت الحاجة إلى ذلك".

وأكدت أن مراكز الشركة هي المراكز الوحيدة والمعتمدة لاستقبال جميع طلبات التأشيرات وتسجيل الخصائص الحيوية "صورة الوجه وبصمة أصابع اليد" في جمهورية مصر العربية، ولجميع أنواع التأشيرات، بما فيها إدخال البيانات ورسم التأشيرة، باستثناء تأشيرات الحج والعمرة والعمل ؛ حيث سيكتفي بتسجيل الخصائص الحيوية فقط داخل تلك المراكز، واستكمال إجراءات طلبات تلك التأشيرات المستثناة من خلال المكاتب المحلية المعتمدة لذلك من قِبَل الجهات الرسمية المصرية وسفارة خادم الحرمين الشريفين والقنصليات العامة في كل من الإسكندرية والسويس".

وأوضحت السفارة أن شركة " تسهيل" تحمل جميع التراخيص التجارية اللازمة لمزاولة أعمالها داخل جمهورية مصر العربية، ولا يتعارض عملها مع شركات توظيف المواطنين المصريين في الخارج" شركات توظيف العمالة"، وإنما يعتبر عملها مكمل لعمل تلك الشركات، التي ستستمر في استقبال طلبات الحصول على تأشيرة العمل وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك والمعمول بها سابقاً، وسيكون دور مراكز خدمات التأشيرات والخصائص الحيوية هو تسجيل البصمات الخاصة بطالبي هذه التأشيرات فقط.










شرطة جدة تكشف حقيقة اقتحام أحد الفنادق في درة العروس



نفت شرطة جدة ما أشيع عن تعرض فندق في منتجع درة العروس مساء أمس (الجمعة) إلى أعمال تخريب إثر اقتحامه من قبل مجموعة من المراهقين، مبينة أن الواقعة لا تتعدى مشاجرة بين شابين.
وأوضح الناطق الإعلامي المكلف في شرطة منطقة مكة المكرمة الملازم أول رائد الصحفي في بيان لها أن الجهات الأمنية في شرطة محافظة جدة تسلمت بلاغا مفاده وجود مشاجرة بين شخصين داخل فندق في أحد المنتجعات السياحية شمال المحافظة.
وتابع أنه فور تلقي البلاغ انتقل رجال الأمن لموقع الحادثة، حيث اتضح أنهما مواطنان في الـ20 من عمريهما، وقد وقعت بينهما مشاجرة بالأيدي، نتج عنها تكسير بعض المقتنيات عند مدخل الفندق، لافتا إلى أنه تم التحفظ عليهما، فيما لا تزال التحقيقات جارية لإكمال الإجراءات اللازمة.
وأفاد الناطق اﻹعلامي بأن ما تم تداوله في بعض الصحف الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي عن اقتحام عدد من الأشخاص للفندق المذكور غير صحيح، مطالبا بضرورة التأكد من المعلومة الصحيحة وأخذها من مصادرها الرسمية قبل نشرها.




تزويج مصابين بـ الإيدز من نساء سليمات



كشف مدير الإعلام بجمعية الإيدز في جدة موسى هيازع أن هناك خططاً لتوظيف مزيد من المصابين بالإيدز من الجنسين، في المؤسسات والشركات الخاصة، بالتنسيق مع مكتب العمل. لافتاً إلى أن الجمعية تخدم حوالي 2000 مصاب ومخالط.
وقال وفقا لصحيفة الشرق إن برامج الجمعية متواصلة ومستمرة لدمج المتعايشين مع الفيروس مع المجتمع بعد تسجيل حالات رفض أسر لأبنائهم وبناتهم المصابين. وذكر أن تلك البرامج أسهمت إلى حد في خفض تلك الحالات. كما ذكر أن هنالك فتيات سليمات تزوجن بمصابين بالإيدز وهن يعلمن حقيقة مرضهم.
وحول عدد المصابين بالإيدز أشار هيازع إلى أن الإحصاءات المتوفرة تعود لعام 2012م. وستصدر إحصائية محدثة من وزارة الصحة بعد الفراغ من إعدادها بشكل دقيق. لكنه قال إن 50% تقريباً من المصابين هم في جدة.وعن أدوار الجمعية الأخرى أوضح هيازع أنها تسعى إلى توفير برامج ترفيهية واجتماعية للمصابات والسعي لتزويجهن ومساعدتهن ومساندتهن بالطعام والدواء والمواد الكهربائية. كما تنسق الجمعية مع البنك الإسلامي لتوفير لحوم الأضاحي في العيد. كما أن هناك برامج للأسر في المنازل.




اتصل نصل: رقية ديلفري.. تشمل خفضاً على علاج أفراد الأسرة الآخرين!



«تخلص من العين والحسد والاكتئاب».. هذا ليس عنوان كتيب للنصح أو الإرشاد، بل عنوان في إحدى الصحف الإعلانية، للترويج لـ«الرقية الشرعية». ليس ذلك فحسب، بل يأتي ذلك في نطاق خدمة «اتصل نصل»، ما يعني أن هناك تسهيلاً لتوصيل الخدمة إلى طالبها في منزله.. تماماً مثل أية خدمة «ديلفري»!
رحلة بحث طويلة يخوضها «العائن» أو «المحسود» للبحث عن «معالج» بـ«الرقية الشرعية»، ربما تتخللها «وساطة» بعد اتصالات عدة للتمكن من تحديد موعد مع «الراقي»، أو ربما يتطلب الأمر الاستيقاظ قبل الفجر لأداء الصلاة في المسجد المجاور لمنزل المعالج، وأخذ «رقم الانتظار». أما الآن فلم يعد الأمر يتطلب سوى محادثة هاتفية ليصل «المعالج»! هكذا تهون رحلة البحث الطويلة على المريض أو «المعيون» من خلال زيارة «الراقي» له في منزله للقيام بمهمته.
وعلى رغم سهولة الحصول على معالج «ديلفري» وفقا لصحيفة الحياة فإن اتخاذ القرار بالاستعانة به ربما يكون صعباً على كثيرين، ليس لأن الطبيعة البشرية تسترخص السهل، بل لأن قناعاتهم بأن المعالج بالرقية الشرعية لا يتقاضى أجراً على علاجه، وإنما يكون أجره «على الله» كما هو متعارف عليه، بعكس «المعالج» الذي يبث شعور الشك في قلب المتصل بعد معرفته بأنه يتقاضى أجراً على ذلك.
300 ريال يتحصل عليها المعالج بالرقية الشرعية «الخدمة المنزلية» (تحتفظ «الحياة» باسمه) من المريض على الجلسة الواحدة، التي تستغرق بين 60 و90 دقيقة، مؤكداً أن علاجه يعطي نتائج جيدة من الجلسة العلاجية الأولى، وخصوصاً حال الاكتئاب التي ربما يتعافى منها المريض بعد الانتهاء من جلسة «الرقية». ويخضع العلاج بالرقية الشرعية للحسم، بما يصل إلى 30 في المئة، في حال شملت الزيارة عدداً أكثر من أفراد الأسرة الواحدة، أو على حسب الحال المرضية بعد تقويمها، إذ
يحاول «المعالج» التعرف على تفاصيل الحال عبر المكالمة الهاتفية التي يتلقاها، بطرح عدد من الأسئلة لمعرفة نوع المرض، والإجراءات التي اتخذت، ليتم تقويم الحال وتحديد نوعها، إذا كان «عيناً» أو «حسداً»، إضافة إلى تحديد الأجر الذي يتقاضاه المعالج.




هاكر ليبي يخترق موقع الإخبارية ويحذف محتوى شهر كامل



تمكن “هاكر” ليبي الجنسية، صباح أمس الجمعة، من اختراق موقع قناة “الإخبارية” السعودية، وقام بحذف بيانات ومحتوى شهر كامل، فيما يستمر الاختراق لليوم الثاني على التوالي، والموقع خارج نطاق العمل حتى الآن.
وأكّدت “المصادر” وفقا لموقع سبق أن الموقع عاد للعمل، فجر يوم أمس الجمعة، بعد اختراقه بأربع ساعات؛ فيما عاود “الهاكر” التلاعب بالموقع وتجديد الاختراق، والسيطرة عليه، واستمرار تعطّله حتى ساعة إعداد الخبر.
ووفقاً لـ”المصادر” تُجري إحدى الشركات المعنية بالدعم الفني محاولاتها المُكثّفة لاستعادته مُجدّداً، وسد الثغرات التي استغلّها “الهاكر” في تنفيذ جريمته والعبث بالموقع.




صحيفة فرنسية تكشف المبلغ الحقيقي المسروق من موكب أمير سعودي في باريس



قالت صحيفة” لوفيغارو” صباح أول أمس الخميس أن الوفد المرافق للأمير السعودي راجع حصره للمبالغ المسروقة في أقواله للسلطات.ووصل تقدير المبالغ المسروقة إلى إجمالي يقارب 671 ألف يورو.
وكان المرافقون الثلاثة في السيارة التي أخطفت صرحوا للشرطة أن المهاجمين أخذوا مبلغا يقدر بـ275 ألف يورو، وآخر بـ60 ألف يورو، ثم أضافوا مبلغ بـ20 ألف يورو ليصل الرقم إلى 355 ألف يورو.
وأضافوا إلى ذلك فقدان 120 ألف دولار ومبلغ آخر حول 300 ألف دولار بإجمالي 420 ألف دولار.
ليكون إذا بحسب الصحيفة وفقا لموقع” أريبيان بزنس” المبلغ الكلي المسروق من موكب الأمير 671 ألف يورو أي ما يفوق 3 مليون وثلثمائة سبعة وثلاثين ألف ريال سعودي.




“الكلباني” : نعيش في مرحلة “الظلم والأسى” .. وابتُلينا بمسلمين كـ”الصهاينة”



(أنحاء) 

خطب اليوم “الجمعة” إمام وخطيب جامع عبدالمحسن المحيسن بأشبيليا الشيخ “عادل الكلباني” خطبة بعنوان “حتي يحكم الله” ووصف فيها المرحلة التي نمر بها بـ”الظلم والأسى”حيث تفشى فيه الظلم، نصبح على صور اغتصاب بنات المسلمين، ونمسي على أحكام بالسجن لدعاتهم، تسفك الدماء المسلمة، بقوانين منظمة، وويل لك أيها المظلوم لو صرخت، ويل لك أيها المكلوم لو تألمت، ويل لك، لو بحثت عمن يغيثك ، ويل لك ثم ويل لو قنتّ!”.

وتابع: “اليوم تُعاد أفلام الرعب لتُعرض من جديد، أبطالها ورثوا القسوة من فرعون، وهامان وقارون، ولقد كان فرعون أرحم من إسرائيل، فإنه أمر أن يقتل الأبناء ويستحيي النساء، ويهود فلسطين لا يفرقون، بين الأبناء والنساء، فهم للجميع، وأضاف:”أطو الزمن، وانتقل بقلبك وأرخ سمعك للأنباء تنقلها فضائيات مسلمة، وتذيعها ألسنة عربية، وتسمعها آذان صُمّت، حتى كأن النداء لا يعنيها، وكأن القلوب لا رحمة فيها، فلم يعد منظر الشيخ الكبير وهو يبكي حسرة وتألما وقهرا، وما أشد قهر الرجال، لكنه لا يؤلم جسد الأمة، ولا يؤثر فيها”.

وأضاف : “العالم المتحضر بزعمهم يجتمع على حصار شعب أعزل، محتلة أرضه منذ عشرات السنين؛ فلا يدع ما لا يصلهم ولا طعاماً أو شراباً، ويأذن للعدو الغاشم أن يذلهم، ويذيقهم سوء العذاب، تحت سمع العالم كله وبصره، بل بآلاته ومعداته، والصمت مخيم على المسلمين، كأن على رؤوسهم الطير، بل بعضهم يبرر للعدو ويعتذر عنه، وبعضهم يؤيده ويناصره. وهذا غيض من فيض ما يكتم الكافرون وأعوانهم من منافقي الأمة ومتصهينيها في صدورهم، فما تخفي صدورهم أكبر”.




الهيئة تكشف عن هوية صاحب مقطع تهديد الشباب



كشف مصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن الشاب الذي ظهر في مقطع فيديو مهددا من أسماهم أصحاب «الخرفنة» و«المبزرة» وهو يشير إلى شعار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يعد داعية إسلاميا ويقيم عدد من المحاضرات التي تستهدف الشباب.
وأبان المصدر وفقا لصحيفة مكة أن الداعية يدعى «أبو عبدالعزيز الوسيدي» ويعمل في أحد القطاعات الحكومية في حفر الباطن.
ولفت المصدر إلى أن المقطع صوّر في أحد مراكز الهيئة بحفر الباطن، مشيرا إلى أن لجنة شكلت للتحقيق في الواقعة، على أن يبدأ غدا التحقيق مع العاملين فيه حول الطريقة التي استطاع بها الشاب الدخول إلى ساحة المركز والتصوير.




فيديو: موظف جوازات يعتدي على مواطن بمطار جدة



تفاعلت إدارة جوازات منطقة مكة المكرمة، مع مقطع فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمس، والذي يظهر محاولة اعتداء أحد منسوبي جوازات الصالة الشمالية بمطار الملك عبدالعزيز، على مواطن أثناء طلب الأخير منه إغلاق هاتفه الجوال وتسريع إجراءات القادمين على رحلة فرانكفورت للمطار.
وأوضح الناطق الإعلامي بجوازات المنطقة العقيد محمد الحسين، أنه عند قدوم رحلة فرانكفورت – جدة أمس وتحديدا عند كاونتر القدوم رقم واحد في الصالة الشمالية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، قام أحد الركاب السعوديين القادمين على نفس الرحلة بالاستفسار من موظف الجوازات، مطالبا بسرعة إنجاز الإجراءات للدخول.
وأشار الحسين إلى أن موظف الجوازات كان يباشر إجراءات ركاب من دول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يتطلب وقتا كافيا لإدخال بياناتهم، مما دفع المواطن لتجاوز الركاب الموجودين أمام نقطة الجوازات، عندها نزل موظف الجوازات لإعادة الراكب، بصورة غير لائقة.
فتم تدخل إدارة جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في حينه لإنهاء الموقف، مشددا على أنه سيتم إخضاع الموظف الذي تصرف بفردية للتحقيق وتشديد العقوبة لما بدر منه.
من جانبه أكد ضابط خفر جوازات المطار النقيب ياسر الغامدي بحسب ما ذكرت صحيفة »مكة»، أنه أوقف موظف الجوازات وهو برتبة جندي، وجرى الرفع عن الواقعة لقيادة الجوازات، مبينا أن جندي الجوازات يعاني من حالة نفسية جراء حادث أليم وقع له، ونوه إلى أنه جرى التعامل مع إجراءات دخول القادمين على رحلة فرانكفورت وهم من الجنسية الكويتية والقطرية والإماراتية، بينهم سعوديون وتلافي التأخير الذي طال إجراءاتهم مسبقا.
وقال – المعتدى عليه – ماجد عبدالله حامد والذي يشغل منصب أُستاذ تربية رياضية بعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة: حينما وصلنا لصالة مطار الملك عبدالعزيز بعد تسع ساعات قضيناها جوا كان التعب والإعياء واضحا على جميع الركاب، غير أننا مكثنا مدة أخرى أمام الكاونتر بسبب انشغال الموظف بحديث عبر جواله، ما اضطرني للتوجه لكاونتر آخر وأنهيت إجراءات دخولي وزوجتي وأبنائي الذين كانوا برفقتي، وعند مغادرتي للصالة تذمرت من مواصلة رجل الجوازات حديثه بجواله تاركا الركاب القادمين يتكدسون أمام الكاونتر وبعضهم افترشوا أرضية الصالة، وهنا تقدمت لنصحه غير أنه انفعل وغضب وكاد أن يعتدي علي بالضرب لولا تدخل الموجودين.
فيديو




القبض على ثلاثيني قتل شقيقته المعلمة في ظروف غامضة



أوقفت الأجهزة الأمنية بشرطة المدينة المنورة أول من أمس قاتل شقيقته الهارب الذي تبحث عنه الشرطة من ستة أيام.
وأكدت مصادر بحسب صحيفة الوطن، أن “الدوريات السرية تلقت بلاغا من قسم شرطة أحد بالمدينة المنورة بالبحث عن مواطن ثلاثيني هارب متهم بقتل شقيقته (28 عاماً)، بعد إطلاق عدة طلقات نارية عليها من مسدس، واختفى عن الأنظار”.
وأضافت المصادر أن “البحث ركز على الأحياء القريبة من موقع الحادث، والتي كان يتردد عليها القاتل قبل وقوع الجريمة، والذي كان يتنقل متخفياً على أقدامه بين العمائر السكنية، مبتعدا عن الشوارع العامة.
وأوضحت أنه من خلال البحث اشتبهت إحدى الدوريات التي كانت في حي الأعمدة غرب المسجد النبوي بشخص يتنقل بحذر، واتضح أنه يحمل بعض مواصفات المتهم، فألقت القبض عليه”، لافتة إلى أن المطلوب معتل نفسياً، ومن مدمني المخدرات.
وكان قسم شرطة أحد بالمدينة المنورة قد أصدر الأسبوع الماضي تعميماً بالبحث عن مواطن ثلاثيني هرب بعد إقدامه على قتل شقيقته، وتعمل معلمة في ظروف غامضة.




سبعيني يتزوج فتاة “17 عاماً” بـ 25 ألف ريال مهر وبدون مؤخر صداق



(أنحاء)

عقد عجوز سبعيني قرانه على فتاة لم تتخطى السابعة عشر من عمرها بحضور والدها وأشقائها الذين كان أحدهم شاهداً على عقد النكاح.

وقال المأذون الرسمي لعقود الأنكحة بالطائف، عبدالعزيز الكناني إنه قام بعقد القرآن بين الرجل السبعيني والفتاة التي تعيش في ربيعها السابع عشر بمهر مقداره 25 ألف ريال، وبدون مؤخر صداق، وذلك حسب “الرياض”.

وأضاف الكناني أنه من الواضح أن الهدف من هذه الزيجة ليس المال كما أن والدتها على قيد الحياة، وعلى ذمة والد الفتاة، وأن هذه الفتاة ستكون الزوجة الثالثة لهذا العجوز السبعيني.




عُرف بالسيرة الحسنة والمداومة على عمل الخير
مؤذن يلقى ربه بعد رفعه الأذان الأول في جامع بالطائف

سمران القثامي- سبق- الطائف:

 تُوفي مؤذن جامع ابن سند بمحافظة الطائف، بعد أن رفع الأذان الأول اليوم الجمعة، وسط ذهول المصلين في الجامع.

ووقع المؤذن الشيخ رداد سعيد الزيداني ، أرضاً لافظاً أنفاسه الأخيرة في بيتٍ من بيوت الله.

وخيم الحزن على جماعة المسجد؛ نظراً لما عُرف عن الفقيد من سيرةٍ حسنة ومداومةٍ على عمل الخير.




فيديو: نجوم الكرة السعودية في تحدي الثلج



انضم نجوم الكرة السعودية للحملة العالمية ضد مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي ” als ” حيث ظهر النجم نايف هزازي ورافينها من الشباب واسامة هوساوي ومصطفى بصاص وحسين المقهوي وكامل الموسى من الأهلي واللاعب الكوري كواك من نادي الهلال وهم يتحدون الماء المثلج لنشر التوعية ولفت نظر الجمهور إلى مرض التصلب الجانبي الضموري في اطار الحملة التي تزاحمت صفحات المواقع الاجتماعية بمقاطع فيديو لمشاهير العالم وهم يشاركون بتحدي الماء والثلج حيث ذكر في تويتر أكثر من 2،2 مليون وفي الفيسبوك تم نشر أكثر من 1،2 مليون فيديو للحملة التي لاقت أصداء واسعة.
فيديو




فيديو: سعودي يبتكر فكرة جديدة بتحويل حوض سيارته مسبح لأبنائه



قام مواطن سعودي بتحويل سيارته الوانيت إلى مسبح لابنائه، وأظهر مقطع متداول على اليوتيوب طفل وهو يقوم بالسباحة في حوض السيارة.
فيديو




حذّر من التعلق به وشدد على أن ما يحدث فيه بأمر الله
"الحربش": غداً ظهور "نوء سهيل".. وبداية برودة الليل تدريجياً

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض:
كشف مشرف قسم الظواهر الجوية والفلكية بمنتديات مكشات "شبيب بن عبدالرحمن الحربش الصخـَري، عن أن يوم غد الأحد 24 أغسطس 2014م هو بداية ظهور (نوء سهيل)، ومدته 53 يوما؛ من أربع منازل هي: الطرفة والجبهة والزبرة والصرفة، بواقع ١٣ يوما لكل منزلة، تعتبر أولاهن أولى منازل فصل الخريف في بعض الحسابات الـمحلية.

وقال الحربش لـ"سبق" إن المقصود بظهور نوء سهيل، أي: أن الشمس بدأت تنزل ظاهريا في أولى منازل نوء سهيل، وهي منزلة الطرفة، وذلك حسب أفق أواسط المملكة، بينما في جنوب المملكة يبدأ نوء سهيل قبل وسطها ووسط المملكة قبل شمالها، مبينا أنه تم تحديد تاريخ 24 أغسطس موعدا لبدء نوء سهيل اصطلاحا فقط، بينما في الواقع فإن طلوع سهيل يختلف من منطقة إلى أخرى في الجزيرة العربية ببضعة أيام.

وأضاف الحربش: "اشتهر عن العامة من العرب مقولة: إذا طلع سهيل برد الليل، وخيف السيل. وهي كناية عن انصراف الحر نسبياً واعتدال الأجواء خلال ليالي سهيل، مع ارتفاع احتمالية هطول الأمطار الغزيرة -بعد مشيئة الله- خلال هذه الفترة، كما يسميه البعض (الصفري) كناية عن بداية اصفرار أوراق الأشجار وذبولها، وقيل أيضا لبداية اصفرار السماء وتغير الأجواء".

وتابع الحربش: "لأيام نوء سهيل عدة خصائص ومظاهر تتميز بها، حيث تبدأ الأجواء خلاله بالاعتدال التدريـجي خلال الليل، وتظل الأجواء حارة نهارا، خصوصا في النصف الأول من نوء سهيل، وتتوفر التمور خلاله في الأسواق بكثرة؛ وكذلك الرمان والليمون؛ كما تعتبر أيام نوء سهيل وقتا مناسبا لقلع النخيل وغرسه".

وأردف الحربش: "في آخر أيام سهيل يعتدل اتجاه حركة السحب ليصبح من الغرب إلى الشرق -بمشيئة الله- كما تتناقص الرطوبة ويخف الحر كثيرا، وتكثر خلاله هجرة الطيور، خصوصا الدخل والقميري والصفار".

وأبدى الحربش أسفه مما يلاحظ على بعض العامة في تعلقهم الشديد بنجم سهيل؛ مشدداً على أنه ليس إلا نجم كسائر النجوم، مخلوق لا يملك ضرا ولا نفعا، وليس له أي تأثير على الأجواء وغيرها؛ إنما هذه التغيرات الجوية هي من عند الله وحده، جل في علاه.




أمير سعودي يتبرَّع بـ أسد من نوع نادر لسيرك بألمانيا.. فينجب 4 أشبال



شهد سيرك “كرون”، الذي يتخذ من مدينة ميونخ الألمانية مقرًا له، ولادة أربعة أشبال نادرين (بيضاء الفراء) لأسد تبرع به أمير سعودي لصالح السيرك.
وسلَّط موقع بي بي سي الإنجليزي الضوء على هذه الولادة، قائلا إن الأشبال الأربعة النادرة، ثلاثة منها ذكور وأنثى، تتمتع بحالة صحية جيدة ومحط أنظار المعجبين لهذه النوعية من الأسود النادرة، التي تقوم بجولة حاليا في مدينة ماجبورج.
وأضاف الموقع أن الأسود ليست من النوع البينو، ولكن أبويهما (الأم 7 أعوام والاب تونجا 11 عاما) يحملان جينات تسبب لون الفراء الأبيض .
وبحسب “بي بي سي”، فإن الأسد الأب “تونجا” تلقاه السيرك كهدية من أحد الأمراء السعوديين.




بعد إقرار قانون يسمح بتعاطيه لأغراض ترفيهية
السعوديون واليابانيون أبرز زبائن "الحشيش" القانوني في كولورادو

وليد الشهري – سبق:
 كشف تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية أن السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية من بين أبرز الزوَّار لولاية "كولورادو" من أجل تعاطي نبتة القنب الهندي "الحشيش"، خاصة بعد إقرار قانون يسمح بتعاطيه لأغراض ترفيهية.

وذكر التقرير الذي نشرته الشبكة على موقعها الإلكتروني، الذي استعرض ازدهار تجارة الحشيش القانونية في ولاية كولورادو، أن نسبة كبيرة من أرباح مراكز بيع الحشيش التجارية مصدرها السياح والزوَّار من خارج الولاية.

من جانبه يقول "توني فوكس"، أحد ملاك مراكز بيع الحشيش في الولاية: تصلنا الكثير من الحافلات السياحية، ونشهد إقبالاً كبيراً من السياح السعوديين واليابانيين على شراء الحشيش". ويضيف السيد فوكس بقوله: "هناك العديد من رحلات الحافلات المستأجرة التي تصلنا من ولاية تكساس".
وأضاف فوكس بأن 70 % من زبائنه الذين يبلغ متوسط عددهم اليومي 200 زبون عادة ما يأتون من خارج الولاية. وهو ما يتوافق تقريباً مع تصريح "جارود غوارديراما"، أحد ملاك مراكز بيع الحشيش في الولاية، والذي أكد أن ثلث دخل متجره يأتي من زبائن يأتون من خارج الولاية.

الجدير بالذكر أن تجارة الحشيش كان لها دور في تسجيل الولاية رقماً قياسياً في عدد زوَّارها خلال موسم التزلج على الثلوج؛ إذ بلغ الزوار 12.6 مليون زائر خلال موسم 2013 / 2014، أي بزيادة 10 % عن الموسم السابق، فيما تحصلت الولاية على عوائد ضريبية في النصف الأول من العام الحالي، تُقدر بنحو 19 مليون دولار أمريكي. 





الإماراتي عمر الغلا يستغل منعه من دخول الجنادرية للترويج لنفسه كـ أجمل شاب خليجي



يحاول عارض الأزياء الإماراتي “عمر بركان الغلا” استغلال الإعلام الغربي لكسب الشهرة والأضواء بعد حادثة منعه من دخول مهرجان الجنادرية بالرياض من قبل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر العام الماضي.
وقام بإجراء العديد من اللقاءات في عدة صحف وقنوات فضائية غربية شهرية بزعم أن الهيئة منعته من دخول مهرجان الجنادرية خشية أن يثير الفتنة بسبب وسامته.
ووفقا لصحيفة سبق استغل الغلا- الذي يصف نفسه بـ ” أوسم شاب ” في الخليج- حادثة منعه في الترويج لنفسه لدى الشركات التي قامت إحداها بالتعاقد معه واختياره كوجه إعلاني يمثل كاميراتها ويقوم بجولة عالمية للترويج لمنتجات الشركة باستثناء السعودية.
وقال الغلا في لقاءاته مع صحيفة بريطانية مؤخراً بأنه سيقوم بالمشاركة في مسابقة ” أجمل رجال العالم ” ، مضيفاً أن أعضاء الهيئة منعوه من دخول الجنادرية خوفاً من أن تحدث فوضى ولا تستطيع النساء مقاومة جماله؛ لذلك وافق على طلبهم وغادر الموقع وعاد إلى الإمارات .
في الوقت الذي سخر بعض المعلقين من الشاب ، وأنه يحاول أن يروج لنفسه كأجمل شاب في الخليج؛ للحصول على الشهرة واستغلال الحادثة للوصول إلى النجومية عبر شركات الدعايات والإعلان والأعمال السينيمائية .




بالصور| ما هي قصة الكعبة التي ظهرت في تونس؟



تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صوراً لـ«مجسم» يشبه الكعبة في تونس.

وأظهرت الصور تونسيين وهم يطوفون حول هذا المجسم مرتدين ملابس الإحرام، ورافعين أيديهم للسماء بالدعاء.

وكشفت عدة صحف تونسية أن إحدى الجمعيات الخيرية في تونس هي من بنت الكعبة، لتدريب الحجاج المناسك قبل السفر إلى مكة المكرمة.





















التعاون الخليجي: قلقون من إخلال الحوثيين بالتزاماتهم نحو مخرجات الحوار اليمني

تحرير - منصور الغدرة - صنعاء
السبت 23/08/2014

عبرت دول مجلس الخليج، عن بالغ قلقها لإخلال جماعة (الحوثيين) بالتزاماتها وتعهداتها وفقًا لمخرجات الحوار الوطني الذي يرسم خارطة المستقبل في اليمن بعيدًا عن العنف ومحاولة الاستقواء، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج عبداللطيف الزياني، حسبما ذكرت وكالة (سبأ) الحكومية للأنباء، وقال الزياني: إن مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي يعد من يتعارض مع مخرجات مؤتمر الحوار الوطني المتفق عليها معرقلاً ومتمردًا بالإجماع لعملية الانتقال السياسي، وأكد رفض دول الخليج المطلق لتعارض البعض مع مخرجات الحوار، ودعمها الكامل لهادي.. مشيرًا إلى الإنجازات التي تحققت في عهد قيادة هادي لليمن مع القوى السياسية، من جهته رحب زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي، بالقرارات التي حملتها اللجنة الرئاسية المكلفة بالتفاوض معه حول إقالة حكومة باسندوة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنه دعا أنصاره إلى البقاء في الساحات حتى يتم تنفيذ تلك القرارات وتلبية مطالبهم على أرض الواقع، وقال المتحدث باسم اللجنة الرئاسية عبدالملك المخلافي: إن لقاء اللجنة الرئاسية للتفاوض مع زعيم الحوثيين عرضت عليه ما جاء في بيان اللقاء الوطني الموسع وخطاب رئيس الجمهورية، وأضاف: إنهم استمعوا أيضا إلى وجهة نظر عبدالملك الحوثي وجرى بعد ذلك نقاش مستفيض ومعمق حول مختلف القضايا سادته روح الصراحة والوضوح وكانت نتائج النقاش إيجابية ومطمئنة.




الحوثيون يحاصرون معسكرات الجيش ومطار صنعاء
بالأموال الإيرانية.. اليمن ينزلق نحو "الحرب الأهلية"

رمزية
بندرالدوشي- سبق:
كشفت مصادر يمنية مطلعة أن الدعم الإيراني غير المسبوق لحالة الفوضى المتصاعدة في اليمن بهدف إسقاط الحكومة يسير بالبلاد منذ عدة أشهر نحو دوامة الحرب الأهلية، لا سيما في ظل التقدم المضطرد للمسلحين الحوثيين الذين باتوا داخل صنعاء يتظاهرون ويطالبون بإسقاط الحكومة اليمينة.

وقالت المصادر لـ"سبق": "الحكومة التي تعاني من صعوبات حقيقية في تلبية مطالب الناس واحتياجاتهم المعيشية في المقام الأول، مما دفع الأوضاع نحو مزيد من التعقيد خاصة بعد قرار الحكومة اليمينة برفع الدعم عن الوقود مما فجّر موجات من الاضطرابات بين المواطننين الذين شكوا من صعوبات حقيقة تواجهها جميع القطاعات المعيشية في اليمن".

وأضافت: "جماعة الحوثي استغلت بذكاء هذا الوضع حيث عمدت في الآونة الأخير إلى الدفع بعشرة آلاف متظاهر إلى الساحة المركزية في صنعاء مطالبين بإسقاط الدعم عن الوقود وبإصلاحات حقيقية، وقد ارتفعت وتيرة المطالب في الأيام الأخيرة إلى حد المطالبة بإسقاط الحكومة وتغيير خريطة المصالحات والاتفاقات التي رعتها الأمم المتحدة بين القوى اليمينة المختلفة".

ويروي شهود عيان تحدثوا لصحيفة "سبق" عبر الهاتف أن جماعة الحوثي عمدت منذ شهر رمضان الماضي إلى دعم مشايخ القبائل بأموال طائلة وبعملة الدولار وبسيارات دفع رباعي حديثة وقامت بتوزيع مساعدات قيمة على السكان بهدف شراء ولاء هذه القبائل وقضم مزيد من الأراضي من دون قتال من أجل تطويق العاصمة كما قامت بضبط الأوضاع الأمنية في المناطق التي تسيطر عليها لاستقطاب القبائل اليمينة.

ويتلقى آلاف المتمردين من الحوثيين المسلحين في اليمن دعماً في مواقعهم في العاصمة صنعاء الأربعاء، في الوقت الذي يواصلون فيه حملتهم لإجبار الحكومة على الاستقالة.

ويعد الزيديون الشيعة أقلية بين غالبية سنية في اليمن، بينما استخدم الحوثيون يوم الأربعاء الرافعات لبناء أسوار حول مخيمات الاحتجاج عبر أرجاء العاصمة، وحدد قادة المحتجين الجمعة فرصة أخيرة للحكومة للوفاء بمطالبهم.

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي دعا في محاولة لاقتلاع جذور الأزمة إلى الحوار مع المتمردين، مطالباً ممثليهم بالانضمام إلى "حكومة الوحدة"، لكن الحوثيين ردوا على دعوات الرئيس اليمني بالمطالبة بعشر حقائب وزارية في الحكومة وهو ما عده مقربون من الرئيس اليمني محاولة ابتزاز للرئيس اليمني.

وما زالت الاحتجاجات التي تلهبها أسعار الوقود تتزايد في حدتها ولا يبدي المتظاهرون أي إشارة إلى التراجع، ورداً على هذه التحركات أمر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بوضع الجيش في حالة تأهب قصوى، في مواجهة تحديات المتمردين الحوثيين الذين احتشدوا خارج العاصمة صنعاء.

وقال التلفزيون الحكومي إن الرئيس اليمني أكد في اجتماع طارئ لمجلس الدفاع الوطني أن الحكومة لن تقف مغلولة اليد في مواجهة مثل هذا الخطر الداهم.

ونقل موقع "يمن أونلاين" الإخباري أن الأوضاع باتت مخيفة في صنعاء حيث بدأ الحوثيون المدججون بالسلاح منذ الأحد الماضي في نصب مخيمات اعتصام بمداخل العاصمة من ثلاث جهات بعضها على مقربة من معسكرات الجيش التي تضم وحدات النخبة العسكرية. وتضم 5 ألوية عسكرية متخصصة في العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب، وتمركز الحوثيون في منطقة المساجد والصياحة غرب صنعاء ومنطقة حزيز في الجنوب ومنطقة الرحبة جوار مطار صنعاء وفي بيت أنعم في همدان, شمال غرب, ومن الشمال في منطقة الأزرفين.

وتحدثت مجلة "الإيكومنست"، في تقرير لها عن اليمن حيث وصفت مطالب الحوثيين بأنها عالية ورأت أن مطالبهم من أجل التغيير أصبحت أكثر علواً منذ أن دحر الحوثيين قوات الأمن اليمنية والميليشيات القبلية والإسلامية وأسقطوا محافظة عمران في يوليو.

وقالت المجلة في تقرير لها: "السيد الحوثي يهدد باتخاذ "إجراءات" إذا لم تلب مطالبهم في أغسطس 22 ومن المرجح أن تكون حملة عصيان مدني مثل الاعتصامات أمام المباني الحكومية في صنعاء، حيث قامت خلال أول مظاهرة بإعدادها بإثبات قدرتها على حشد اليمنيين في 18 أغسطس وخرج ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص في "ساحة التغيير" في صنعاء وهي الساحة المركزية التي أقيمت فيها مخيمات الاحتجاج خلال انتفاضة العام 2011 والتي أطاحت بالرئيس السابق، علي عبدالله صالح.

ودعا زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في خطاب جديد له أتباعه إلى بدء ما سماها المرحلة الثانية من التصعيد بعد انتهاء المهلة التي حددها للرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة لتنفيذ مطالبه، وذلك بعد ساعات من لقائه لجنة رئاسية ظهر الخميس في صعدة خيّرته بين سحب تهديداته والقبول بالمشاركة في حكومة وحدة وطنية أو بمواجهة حرب شاملة.

ووجه زعيم الحوثيين انتقادات حادة لرعاة المبادرة الخليجية على خلفية بيانهم المندد بتهديدات الحوثيين وتلويحه بعقوبات دولية ضدهم.

كما اتهم الحوثي سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا في صنعاء بممارسة ضغوط وصفها بـ"غير المقبولة" ضد الحوثيين وتوعد بردٍ قاسٍ على أي تدخل خارجي في شؤون اليمن.

وهاجمت وسائل الإعلام اليمينة جماعة الحوثي وحذرت من أن اليمن بات في مرحلة حرجة ودعت الأشقاء في دول الخليج إلى التحرك العاجل لوقف زحف الحوثييين الذي سيسقط اليمن في المجهول.

وقال الكاتب عبدالسلام محمد في مقال نشره موقع "اليمن الآن" الإخباري و حمل عنوان "اصطفاف وطني لإنقاذ اليمن من رجل الكهف": أحذر من مغبة إسقاط الدولة في اليمن بيد رجل الكهف زعيم الحوثيين".

وأضاف: "حين أرادت ميلشيات المالكي الطائفية أن ترث دولة صدام، انتهى بها المقام بين فكي تنظيم الدولة الإسلامية العنيف، وما لم يبادروا ببناء دولة ستسقط العراق في يد جماعات عنف أقوى وأعنف وهكذا".

وأردف: "العجيب أن تجربة إيران الخميني تتكرر رغم فشل تحقيق جمهورية الإمام في مكان آخر، حتى لبنان المتنوع فشلت فيه تجربة حزب الله الذي سعى إلى السيطرة عليه، وما لم يخضع هذا البلد لمراجعات ستتقاسم لبنان جماعات مسلحة قادمة من عمق معاناة الشعب ومن تغييب الدولة بحجة المقاومة".

واختتم بقوله: "باختصار إذا اتجه الحوثيون لإسقاط الدولة بشكل مباشر كما حدث في العراق أو بشكل غير مباشر مثل لبنان فإن سيطرتهم لن تزيد على أيام، وسيسلمون اليمن لجماعات عنف جديدة، تنضج كلما توسع الحوثيون في السيطرة بقوة السلاح".




مصر .. إنقطاع الكهرباء أثناء محاكمة مرسي والحضور يرد : “الله يخربيتك يا مرسي”



حدث اليوم “السبت” موقف مضحك أثناء جلسة محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بأكاديمية الشرطة بأكاديمية الشرطة ،حيث أنقطع التيار الكهربائي عن قاعة محاكمة المعزول في قضية الهروب من سجن وادي النطرون بعد رفع جلسة المحاكمة.

ودفع انقطاع التيار الكهربائي جميع الحضور إلى الضحك قائلين “الله يخرب بيتك يا مرسي” في إشارة المقولة الشهيرة التي كان يرددها المواطنين المصريين أثناء انقطاع التيار الكهربائي في فترة حكم المعزول.




الحصيلة الإجمالية لعدد الضحايا الفلسطينيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة وصلت 2099شهيد 



ارتفعت اليوم الحصيلة الإجمالية لعدد الضحايا الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة إلى 2099 شهيدا. وذكرت مصادر طبية فلسطينية أن مسنا يبلغ (64 عاما) قتل وأصيب 7 آخرون بجروح في استهداف إسرائيلي على منطقة “جحر الديك” جنوب مدينة غزة.

وأعلنت المصادر عن وفاة شاب يبلغ (25 عاما) متأثرا بجروح حرجة أصيب بها في غارة إسرائيلية استهدفته عندما كان يقود دراجة نارية في خان يونس جنوب قطاع غزة قبل أيام. ويأتي ذلك فيما ارتفع عدد قتلى غارة إسرائيلية على منزل في مخيم (الزوايدة) للاجئين وسط قطاع غزة فجر اليوم إلى 5 بعد انتشال جثتين من تحت ركام المنزل المدمر.

كما أعلن مسعفون أن نحو 15 شخصا أصيبوا بجروح حالة عدد منهم بالحرجة جراء قصف الطيران الإسرائيلي 3 منازل سكنية في منطقة حي الزيتون شرقي مدينة غزة. وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة هجمات على منازل سكنية أخرى وأراض زراعية ومواقع تدريب للجماعات المسلحة في مناطق متفرقة من قطاع غزة.







"مقتدى الصدر" يدعو السعودية للتدخل لوقف النزعة الطائفية بالعراق
"عصائب الشيعية" ترتكب مجزرة داخل مسجد سني وتقتل 68 مصلياً


قامت عصائب أهل الحق الشيعية المتطرفة بارتكاب مجزرة اليوم الجمعة في أحد مساجد ديالى العراقية في عمل إرهابي، لا يقل بشاعة عما ترتكبه داعش، في حين دعا زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر السعودية إلى التدخل لوقف النزعة الطائفية بالعراق والمنطقة.

وكان مسلحون تابعون لهذه الجماعة قد أطلقوا النار داخل أحد المساجد؛ ما أدى إلى مقتل 68 مصلياً من السنة. وبحسب رويترز، فإن المشرحة استقبلت 68 جثة، هم ضحايا إطلاق النار من ميليشيات شيعية عراقية.

واندلعت اشتباكات في ديالى بين أهالي المصلين وعصائب أهل الحق بعد الحادث، وذلك بحسب مراسل العربية في العراق.

وقال "الصدر" في لقاء على السكاي نيوز العربية إن المعتدلين السنة وقعوا في أيدي الجماعات المتطرفة؛ وذلك بسبب الأعمال المتطرفة التي تقوم بها الميليشيات الشيعية المتطرفة.

وأضاف: "لجوء المعتدلين السُّنة إلى التطرف لانعدام وجود أب يجمع كل العراقيين". مبيناً أنه كان قد حذر من سقوط المعتدلين السنة في أيدي المتطرفين والبعثيين على حد وصفه.

ودعا زعيم التيار الصدري السعودية إلى الانفتاح على الشيعة، والتدخل من أجل وقف النزعة الطائفية المتصاعدة في العراق والمنطقة.

وكانت دعوات في مواقع التواصل الاجتماعي في تويتر والفيسبوك انتشرت، تدعو إلى ضم المجموعات الشيعية المتطرفة لدى قائمة الجماعات الإرهابية الدولية، مطالبين بفرض حظر عليها ومعاقبة المنتمين إليها والدول التي تمولها من أجل القضاء على شبح التطرف والتطرف المضاد في المنطقة.

دمشق تتصدر القائمة تليها حلب وحمص وإدلب




تقرير أممي: الحرب الأهلية في سوريا تخلف 190 ألف قتيل


كشف تقرير للأمم المتحدة اليوم الجمعة أن أكثر من 191 ألف شخص قُتلوا في السنوات الثلاث الأولى من الحرب الأهلية في سوريا، في حين نددت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي بالقوى الكبرى لفشلها في وقف ما وصفته بـ"كارثة إنسانية، يمكن تجنبها".

وذكر التقرير أن عدد الرجال والنساء والأطفال الذين قُتلوا في الصراع حتى 30 إبريل 2014 بلغ 191369. وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم بيلاي إن من بين هؤلاء نحو 62 ألف شخص من المدنيين والمقاتلين قُتلوا في العام المنصرم وحده.

وسجَّل التقرير أعلى رقم للقتلى الموثقين في ريف دمشق؛ إذ بلغ عدد القتلى 39393 شخصاً، يليها محافظة حلب؛ إذ قُتل 31932 شخصاً، ثم حمص؛ إذ قُتل 28186 شخصاً، ثم إدلب التي شهدت مقتل 20040 شخصاً، يليها درعا التي قُتل فيها 18539 شخصاً، وأخيرا حماه؛ إذ قُتل 14690 شخصاً. 




كالعادة.. تل أبيب تقصف منازل غزة.. وإعلامهم: إنها مصانع أسلحة


قال متحدث عسكري إسرائيلي، اليوم السبت، إن سلاح الجو الإسرائيلي قصف 30 موقعاً في قطاع غزة منذ ليلة الجمعة.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن المتحدث قوله إن هذه الأهداف تشمل مواقع لتصنيع الأسلحة، ومنشآت لتخزين الأسلحة، ومنصات لإطلاق صواريخ.

وفي سياق متصل ارتفع عدد الشهداء في القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلاً سكنياً وسط قطاع غزة الليلة الماضية إلى خمسة شهداء.

وأوضحت مصادر فلسطينية أن طائرة إف 16 إسرائيلية قصفت منزل خليل شحدة أبو دحروج الليلة الماضية ودمّرته بشكل كامل، مما تسبب في استشهاد صاحب المنزل وزوجته وطفليه وعمته.




صحف: جاء الدور على "داعش سوريا" لتلقي الضربات الجوية الأمريكية


 قال مسؤولون أمريكيون إن البيت الأبيض يدرس توجيه ضربات جوية إلى تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا، بعد أن أصبح التنظيم أكثر خطورة عما كان عليه قبل ستة أشهر.

وتحت عنوان "هل جاء الدور على داعش في سوريا ؟"، تقول صحيفة "هفنتون بوست" الأمريكية، إن الحرب على "داعش" لا حدود لها، وأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يسعى للحصول على موافقة الكونجرس لتوجيه ضربات جوية للتنظيم في سوريا، وتتساءل الصحيفة: هل يعني ذلك أن الغرب سيتحالف مع الرئيس السوري بشار الأسد؟

وحسب وكالة أنباء "رويترز"، قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراءات إضافية ضد مقاتلي "داعش" الذين قطعوا رأس صحفي أمريكي وأنها لن تتقيد بحدود العراق وسوريا.

واقتصرت الضربات الجوية الأمريكية ضد أهداف "داعش" على العراق لكن مسؤولين أمريكيين أوضحوا أنهم يبحثون نقل المعركة ضد هذه الجماعة إلى سوريا حيث يوجد مقرها.

وقال نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض بن رودس للصحفيين إن الولايات المتحدة مستعدة للتحرك لحماية المواطنين الأمريكيين.
وأضاف أن تنظيم "داعش" أصبح أكثر خطورة عما كان عليه قبل ستة أشهر.




واشنطن تدعم نظاماً فيدرالياً في العراق وتوزيع عائدات النفط على الجميع

أ ف ب- واشنطن:
صرح نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة، بأن الولايات المتحدة تدعم نظاماً فيدرالياً في العراق، ودعا إلى وحدة البلاد التي تعاني من انقسام كبير.

وفي مقال نُشر في صحيفة "واشنطن بوست"، اقترح "بايدن" "نظاماً فيدرالياً فعالاً" كوسيلة لتجاوز الانقسامات في العراق.

ويؤيد "بايدن" منذ فترة طويلة خطة تقضي بتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي للشيعة والسنة والأكراد.

وكتب نائب الرئيس الأمريكي إن خطة من هذا النوع ستؤمن تقاسماً عادلاً للعائدات بين كل الأقاليم، وتسمح بإقامة بنى أمنية متمركزة محلياً، مثل حرس وطني لحماية السكان في المدن ومنع تمدد الدولة الإسلامية، وفي الوقت نفسه (تضمن) حماية وحدة وسلامة أراضي العراق.

وأضاف أن "الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتقديم التأهيل وغيره من أشكال المساعدة".

ودعا "بايدن" إلى "تسوية جدية" من قبل كل الأطراف في العراق، وقال: "لا يمكننا أن نرغب في ذلك أكثر من العراقيين".




في أول ضربة لمباحثاتها مع الغرب.. إيران ترفض زيارة المفتشين لـ"بارشين"

أ ف ب- طهران:
 فيما يُعد أول ضربة لمباحثاتها مع الغرب بشأن الملف النووي، نقلت وكالة الأنباء الطلابية "إيسنا" عن وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان، السبت، أن بلاده ترفض زيارة مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى موقع "بارشين" العسكري القريب من طهران.

وطلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرات عدة زيارة موقع "بارشين"، والذي تعتقد أنه تُجرى فيه تجارب تفجيرات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي، الأمر الذي تنفيه طهران.




صور: واحد من هؤلاء الثلاثة نحر الصحافي الأمريكي فولي



كشقت التحقيقات البريطانية عن ثلاثة بريطانيين يشتبه في قيام أحدهم بعملية نحر الصحافي الأمريكي جيمس فولي، ونشر عملية القتل يوم الثلاثاء الماضي في 19 أغسطس (آب)، في فيديو تم تداوله على يوتيوب قبل حذفه.
ويقيم الرجال الثلاثة المشتبه بهم، وهم في أوائل العشرينات من العمر، في مدينة الرقة “عاصمة” الدولة الإسلامية، وقد برزت أسماؤهم بعد تقارير أمنية ربطتهم بعملية قتل الصحافي الأمريكي فولي، بحسب ما ذكر موقع دايلي ميل البريطاني.
ويظهر الفيديو رجلاً مقنعاً يتحدث بلهجة بريطانية، ويعرف منه اسمه الأول “جون”، زاعماً أنه يقتل فولي، رداً على الهجمات الجوية الأمريكية على مواقع الدولة الإسلامية .
وكان رهينة فرنسي قال إن “جون” هذا هو واحد من مجموعة جهادية بريطانية تطلق على نفسها اسم “البيتلز”.
والثلاثة الذين تشير إليهم أصابع الاتهام هم عبد المجيد البري (23 عاماً ) مغني راب بريطاني، وأبو الحسين البريطاني (20 عاماً) أحد قراصنة الحاسوب من برمنغهام البلايطانية، وأبو عبد الله البريطاني (20 عاماً) من بورتثورث البريطانية.
وبحسب صحيفة “صن” البريطانية، يتشابه أحد هؤلاء العناصر في صوته ولغته مع القاتل “جون” الذي يظهر في الفيديو.

عبد المجيد عبد الباري

يذكر أن عبد المجيد البري مغني الراب البريطاني السابق وهب ممتلكاته وعقاراته وتقدر بحوالي مليون جنيه أسترليني ، “في سبيل الله”، كما قام أخيراً بنشر بعض الصور للمذابح والعمليات الإرهابية التي ارتبكبها ويفتخر بها، على حد تعبيره.
أما أبو الحسين البريطاني والذي سجن عام 2012 بسب سرقته لبعض المعلومات والملفات السرية المتعلقة برئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير، كما ساعد في شن كثير من الهجمات الإرهابية وقرصنة أهم بنوك بريطانيا، لدعم تمويل الدولة الإسلامية.
أبو الحسين البريطاني

في الوقت الذي يقوم به أبو عبد الله البريطاني، وهو كاتب أدلة سفر، بالمشاركة في كثير من المنتديات والمجموعات الإلكترونية مروجاً لأعمال إرهابية، وفي محاولة منه لضم عناصر جديدة للحركة.

أبو عبد الله البريطاني

وتوصلت السلطات المعنية حديثاّ، إلى وجود حساب على موقع (أسك أف أم) الإلكتروني وتم التأكد من أن تلك الحسابات يديرها أبو الحسين البريطاني ويقوم من خلاله بنشر أساليب وطرق الانضمام لعناصر الدولة الإسلامية.
وما زالت تحقيقات الاستخبارات البريطانية مستمرة للوقوف على هوية الجاني الحقيقية، والذي أصبح من أكثر العناصر خطورة في العالم.
وكشفت مصادر أمنية لصحيفة “ذا تايمز” أنه بفضل المعلومات المنشورة على مواقع الإنترنت، فإن الاستخبارات البريطانية (أم اي 5)، على وشك تحديد الرجل المطلو

أصغر جهادي في سوريا.. بلجيكي يبلغ 13 عامًا




 أصغر جهادي في سوريا.. بلجيكي يبلغ 13 عامًا



تناقلت شبكات التواصل الاجتماعي صور يونس أباعود، البالغ من العمر 13 عامًا، وهو يحمل بندقية أوتوماتيكية، مطلقة على الصبي البلجيكي لقب أصغر جهادي في تنظيم “الدولة الإسلامية”.
وأظهرت صور عديدة يونس أباعود المواطن البلجيكي من أصول مغاربية يحمل أسلحة رشاشة إلى جانب أخيه الأكبر سنًا عبد الحميد أباعود، البالغ من العمر 27 سنة، في إحدى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.
يشار إلى أن يونس غادر أقسام الدراسة منذ مدة ليلتحق بأخيه في مناطق القتال في سوريا. ويمثّل المقاتلون الأجانب نسبة كبيرة من مقاتلي تنظيم داعش، يتصدرهم الجهاديون البريطانيون، حيث يقدر عددهم بـ500 مسلحًا.
جاءت صور الطفل يونس وهو يحمل أسلحة متنوعة بعد أسابيع من نشر صور مرعبة لطفل يبلغ من العمر سبع سنوات، اسمه خالد شاروف، وهو من جنسية أسترالية، ظهر فيها وهو يحمل بيده رأساً مقطوعة.
جهادبو بريطانيا
على صعيد مواز، قالت مجلة “نيوزويك” الأميركية إن عدد المسلمين البريطانيين الذين يحاربون في تنظيم “داعش” يتجاوز ضعفي عدد المسلمين في القوات المسلحة البريطانية.
ونقلت المجلة عن خالد محمود، عضو البرلمان البريطاني في برمنغهام، قوله إن هناك 1500 من الشباب المسلمين في بريطانيا تم تجنيدهم من قبل المتطرفين الذين يحاربون في العراق وسوريا في السنوات الثلاث الماضية.
وأكد محمود للمجلة أن هذا الرقم يتزايد منذ بداية الصراع في سوريا، وأضاف: “لو نظرت في كل أنحاء البلاد، والجماعات المختلفة المعنية، فإن تجنيد 500 كل عام سيكون تقديرًا متحفظًا. ووفقًا لوزارة الدفاع، فإن هناك 600 مسلم فقط يخدمون حاليًا في القوات المسلحة، أي حوالى 0.04 % من إجمالي أفراد الجيش، في حين أن نسبة المسلمين في بريطانيا تبلغ 4.3 % من إجمالي عدد السكان”.
وتقول الخارجية البريطانية إنها تعتقد أن 400 فردًا سافروا إلى سوريا منذ بداية الأحداث هناك، وإن كانت قد أكدت أنه ليس باستطاعتها تقديم رقم دقيق. لكن محمود يصف هذه التقديرات المنخفضة بأنها محض هراء، وقال إن الحكومة البريطانية فشلت في التعامل مع مشكلة التطرف في الداخل، إذ لم يتم التركيز على “المنع”، ولم يتم الاستثمار بما يكفي في جهود اجتثاث التطرف، واصفًا الأمر بأنه مأساوي، وداعيًا إلى ضرورة الانتباه إلى تلك المشكلة.





بالصور | أخطر 26 إرهابي مطلوبين في العالم


نشر موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي التابع لوزارة العدل، والمعروف بـ«أف.بي.أ»، قائمة بأبرز الإرهابيين المطلوب القبض عليهم، نظير مبالغ مالية كبيرة.

واحتوت غالبية القائمة التي ضمت 26 إرهابيًا، عرب ومصريين، التي جاءت على النحو الآتي:


الأسم: أحمد أبو سمرة أبو الفضل.

مولده: فرنسا

عاش: في سوريا والويالات المتحدة

الاتهامات الموجهة إليه: زعم أنه حاول الحصول على التدريب العسكري لغرض قتل الجنود الأمريكيين في باكستان واليمن، في 5 نوفمبر 2009، صدر أمر اعتقال في الولايات المتحدة بعد وجهت إليه تهمة التآمر لتقديم دعم مادي لإرهابيي، ومؤامرة لقتل في بلد أجنبي.

المكأفاة: 50 ألف دولار.


الأسم: ساهيرون، الزعيم البارز في جماعة أبو سيّاف المسلحة في جنوب الفلبين

مولده: فلبين

الاتهامات الموجهة إليه: ساهيرون مطلوب لتورطه المزعوم في خطف مواطنا أمريكيا، ففي 14 نوفمبر عام 1993، تم اختطاف الضحية من مقر إقامته في سولو، الفلبين، من قبل ما يقرب من 14 مسلحين من منظمة إرهابية بـ«مجموعة أبو سياف»، تم نقل الضحية إلى مخيم الغاب الإرهابي في جزيرة جولو بجنوب الفلبين، احتجز الأسير لمدة 23 يوما حتى الإفراج عنه في 7 ديسمبر عام 1993.

وجهت إلى «ساهيرون» في 27 فبراير 2007، تهمة احتجاز الرهائن والمساعدة والتحريض والتسبب في عمل يتعين القيام به، وصدر أمر اعتقال في نفس التاريخ.

المكأفاة: مليون دولار


الأسم: آدم يحيى غدن، والمعروف بـ (عزام الأمريكي)، يعمل مستشارًا وناطقًا إعلاميًا لتنظيم القاعدة

مولده: الولايات المتحدة الأمريكية

الاتهامات: اتهم آدم يحيى غدن بالخيانة ودعم مادي لتنظيم القاعدة، اتهامات تتعلق بالتورط في عدد من الأنشطة الإرهابية، بما في ذلك تقديم العون والمساعدة لتنظيم القاعدة والخدمات.

المكأفاة: مليون دولار


الأسم: محمد أحمد منور

أسماء أخرى (مستعارة ): عبد الرحمن الراشد منصور، أشرف نعيم منصور، زبير، شامد خليل زبير

الجنسية: فلسطيني

الاتهامات: التآمر لارتكاب جرائم ضد الولايات المتحدة؛ التآمر لقتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ قتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ محاولة قتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ إلحاق إصابات جسدية خطيرة.

بمواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ أخذ رهائن؛ استخدام سلاح ناري أثناء ارتكاب جريمة عنف؛ وضع أجهزة مدمرة على متن طائرة؛ القيام بعمل عنف ضد شخص على متن طائرة؛ قرصنة جوية؛ إلحاق الضرر بطائرة بدوافع خبيثة؛ تقديم المساعدة والتحريض على ارتكاب جرائم.

المكأفاة: 5 ملايين دولار


الأسم: جابر البنا

الجنسية: يمني

الاتهامات: مطلوب بشأن شكوى جنائية فدرالية مرفوعة يوم 21 أيار/مايو 2003 إلى المحكمة الفدرالية الأمريكية لإقليم غرب ولاية نيويورك، في بافالو، نيويورك، المذكور متهم بتوفير دعم مادي لمنظمة إرهابية والتآمر لتوفير دعم مادي، وتحديدا لتنظيم القاعدة، ويسود الاعتقاد أن المدعو البانة قد هرب من الولايات المتحدة وأنه لا يزال خارج البلاد.

المكأفاة: 5 ملايين دولار


الأسم: محمد علي حمادة

الجنسية: لبناني

الاتهامات: صدرت لائحة اتهام ضد محمد علي حمادة لدوره في التخطيط لخطف طائرة تابعة لخطوط الـ«تي.دبليو.أي»، TWA رقم الرحلة 847 في 14 يونيو 1985 والمشاركة في العملية، وأدى ذلك الاختطاف إلى الاعتداء على عدة ركاب وأفراد طاقم الطائرة، وقتل الرقيب روبرت دي. ستيثم، من قوات البحرية الأمريكية، صدرت لائحة اتهام في حق الشخص المذكور أعلاه بالتهم التالية لقرصنة الجوية تحت الولاية القضائية للولايات المتحدة فيما يخص الطائرات؛ وضع عبوة ناسفة على متن طائرة بما يخالف القانون، خطف الرهائن؛ القتل؛ الاعتداء على مسافر، والتآمر

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: رمضان عبد الله شلح محمد

الجنسية: فلسطيني

الاتهامات: مطلوب بتهمة التآمر لإدارة شؤون حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وهي منظمة تعتبرها الولايات المتحدة «إرهابية محددة بصفة خاصة»، وذلك بواسطة سلسلة من نشاطات الابتزاز مثل التفجيرات وأعمال القتل وابتزاز وغسيل الأموال.

وكان «شلاح» أحد الأعضاء المؤسسين لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، حيث يتولى المذكور منذ سنة 1995 منصبي الأمين العام والقائد لهذا التنظيم الذي يتخذ من دمشق في سوريا مقرا له.

وذُكر اسم «شلاح» في قائمة كـ«إرهابي محدد بصفة خاصة» بموجب القانون الأمريكي، وذلك يوم 27 نوفمبر 1995، وصدرت في حقه لائحة اتهام تحتوي على 53 تهمة من المحكمة الفدرالية الأمريكية الإقليمية في المقاطعة الوسطى لولاية فلوريدا ، في سنة 2003.

المكافأة: 5 ملايين


الأسم: عبدالله أحمد عبدالله

الجنسية: مصري

اتهامات: وجهت لعبد الله أحمد عبد الله اتهامات لتورطه المزعوم في 7 أغسطس 1998، تفجير سفارتي الولايات المتحدة في دار السلام وتنزانيا ونيروبي، كينيا

المكافأة: 5 ملايين


الأسم: عبدالكريم حسين محمد الناصر

الجنسية: سعودي

الاتهامات: يونيو 1996، قام أفراد من حزب الله السعودي بهجوم إرهابي على المجمع السكني بأبراج الخُبر قرب مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية. وكان المجمع في ذلك الوقت يستخدم لإسكان أفراد عسكريين أمريكيين. وبعد لحظات من قيادة شاحنة صهريج مملوءة بالمتفجرات البلاستيكية إلى مواقف السيارات عند المبنى، قام الإرهابيون بتفجير الشاحنة، مما دمر بالكامل تقريبا أقرب المباني إلى الموقع. وأدى الهجوم إلى مقتل 19 جنديا أمريكيا بالإضافة إلى مواطن سعودي واحد، وإصابة 372 آخرين بجراح، وهم من جنسيات متعددة كثيرة، وأصدرت المحكمة الفدرالية الأمريكية لإقليم شرق ولاية فرجينيا لائحة اتهام في حق المذكور بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخُبر في الظهران، المملكة العربية السعودية، الذي وقع يوم 25 يونيو 1996.

صدرت لائحة اتهام في حق الشخص المذكور أعلاه بالتهم التالية: التآمر لقتل مواطنين أمريكيين؛ والتآمر لقتل موظفين حكوميين أمريكيين؛ والتآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين؛ والتآمر لتدمير ممتلكات تابعة للولايات المتحدة؛ والتآمر للهجوم على مرافق الدفاع الوطني؛ التفجير الذي يؤدي إلى الموت، استخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين؛ القتل أثناء استخدام سلاح مدمّر أثناء ارتكاب جريمة عنف؛ قتل موظفين فدراليين؛ ومحاولة قتل موظفين فدراليين.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: عبد الرحمن ياسين

الجنسية: أمريكي

الاتهامات: ساعد عبد الرحمن ياسين مباشرة العقلَ الإرهابي المدبر رمزي يوسف في القيام بعملية تفجير مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك في فبراير 1993، وقام يوسف وياسين بقيادة سيارة مملوءة بالمتفجرات إلى الطابق السفلي من مركز التجارة العالمي، ونتج عن العملية مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من ألف شخص بجروح. هرب ياسين من الولايات المتحدة بعد الانفجار فورا لتفادي إلقاء القبض عليه، وبعد التفجير، حصل مسؤولو إنفاذ القانون على أدلة أدت إلى إصدار لائحة اتهام واعتقال عدة إرهابيين مشتبه في تورطهم في التفجير، ومن بينهم المدعو ياسين.

صدرت لائحة اتهام في حق الشخص المذكور أعلاه بالتهم التالية: إلحاق الضرر بواسطة إضرام النار أو المتفجرات؛ إلحاق الضرر بأملاك أمريكية بواسطة إضرام النار أو المتفجرات؛ نقل مادة متفجرة بوسائط التجارة عبر الولايات؛ تدمير السيارات أو منشآت السيارات؛ التآمر على ارتكاب جناية أو احتيال ضد الولايات المتحدة؛ تقديم المساعدة والتحريض على الجرم؛ العقوبة بالإعدام أو السجن مدى الحياة عندما تقود الجرائم إلى الوفاة؛ الاعتداء على مسؤول حكومي فدرالي أثناء أداء واجبه الرسمي؛ وارتكاب جريمة عنف بواسطة استخدام سلاح قاتل أو غيره من الأدوات القاتلة.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: جهاد سروان مصطفى يعرف أيضا بإسم أحمد جوري، أو أنور الأمريكي، أو أمير أنور

الجنسية: أمريكي وكان يقيم سابقا في ولاية كاليفورنيا.

الاتهامات: يجري البحث عن جهاد مصطفى بسبب أنشطته الإرهابية المزعومة ويتصرف كعضو تعمل حركة الشباب، وهي منظمة إرهابية مقرها الصومال.

ومصطفى مدرج في رأس قائمة المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وهو مطلوب بواسطة مكتب التحقيقات الفيدرالي لأنشطته الإرهابية المزعومة، في يوم 9 أكتوبر 2009 صدر أمر اعتقال فيدرالي لمصطفى في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة بالمنطقة الجنوبية لولاية كاليفورنيا، اتهم مصطفى بالجرائم التالية: تقديم دعم مادي لإرهابيين، التآمر لتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: على عطوة

الجنسية: لبناني

الاتهامات: يسود الاعتقاد أن الإرهابي المذكور أعلاه عضو في المنظمة الإرهابية اللبنانية حزب الله.

في 14 يونيو 1985، قام إرهابيون بخطف طائرة تابعة لخطوط الـ«تي.دبليو.أي»، (TWA) الرحلة رقم 847 في طريقها من أثينا، اليونان، إلى روما، إيطاليا. وبعد التوجه إلى عدة أماكن، هبطت الطائرة أخيرا في بيروت، لبنان، حيث أطلق الخاطفون النار على غطاس البحرية الأمريكية السيد روبرت ستيثيم وقتلوه ثم ألقوا بجثته على مدرج المطار.

صدرت لائحة اتهام في حق الإرهابي المذكور لدوره في التخطيط لاختطاف طائرة تجارية يوم 14 حزيران/يونيو 1985 ومشاركته في عملية الاختطاف هذه. وفي إطار عملية الخطف تعرض عدة مسافرين وأفراد طاقم الطائرة إلى اعتداءات، كما قُتل مواطن أمريكي واحد

صدرت لائحة اتهام في حق الشخص المذكور أعلاه بالتهم التالية: التآمر لارتكاب قرصنة جوية، ولارتكاب خطف الرهائن، ولارتكاب القرصنة الجوية المؤدية إلى القتل، وللتدخل في عمل طاقم جوي أثناء الطيران، ولوضع عبوة ناسفة على متن طائرة، ولحمل عبوات ناسفة على متن طائرة، وللاعتداء على الركاب والطاقمة، والقرصنة الجوية المؤدية إلى القتل، والقرصنة الجوية، وخطف الرهائن، والتدخل في عمل طاقم جوي أثناء الطيران، ووضع متفجرات على متن طائرة، ووضع عبوة ناسفة على متن طائرة، وارتكاب اعتداءات على متن طائرة بنيّة الاختطاف بواسطة سلاح خطير أدت إلى إصابات جسدية خطيرة، وتقديم المساعدة والتحريض على ارتكاب جرائم.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة

الجنسية: مصري

الاتهامات:عمل كمستشار وطبيب للمدعو أسامة بن لادن. وقد صدرت في حقه لائحة اتهام لدوره المزعوم في تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في دار السلام، تنزانيا، وفي نيروبي، كينيا، في 7 أغسطس 1998، صدرت لائحة اتهام في حق الشخص المذكور أعلاه بالتهم التالية: قتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ والتآمر لقتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ والهجوم على منشأة فدرالية أدى إلى الوفاة.

المكافأة: 25 مليون دولار


الأسم: عدنان شكري جمعة

الجنسية: سعودي

الاتهامات: وجهت التهم إلى عدنان شكري جمعة في المنطقة الشرقية من نيويورك في شهر يوليو 2010 لدوره المزعوم في مؤامرة إرهابية لمهاجمة أهداف في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تم اكتشاف مؤامرة في شهر سبتمبر 2009 استهدفت نظام مترو الأنفاق في مدينة نيويورك. تم إدارة هذه المؤامرة الفاشلة بواسطة القيادة العليا لتنظيم القاعدة في باكستان، وكان أيضا له صلة مباشرة بمخطط من قبل تنظيم القاعدة في باكستان لاستخدام أشخاص عاملين غربيين لمهاجمة هدف في الولايات المتحدة. ويعتقد أن شكري جمعة كان واحدا من قادة تنظيم القاعدة لبرنامج العمليات الخارجية.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: محمد فوزي أيوب

الجنسية: لبناني

والاتهامات: اتهم فوزي محمد أيوب من قبل مكتب المدعي الولايات المتحدة، والمنطقة الشرقية من ميشيغان، في 5 أغسطس 2009، أيوب عمدا وعن علم المستخدمة ومحاولة لاستخدام زائفة، مزورة أو مزيفة الولايات المتحدة جواز السفر من أجل الحصول على قبول في الدولة إسرائيل لغرض إجراء تفجير نيابة عن منظمة إرهابية أجنبية حزب الله.

المكافأة: لم تحدد


الأسم: إبراهيم صالح محمد اليعقوب

الجنسية: السعودي

الاتهامات: في يونيو 1996، قام أفراد من تنظيم حزب الله السعودي بهجوم إرهابي على المجمع السكني أبراج الخُبر بالقرب من مدينة الظهران، المملكة العربية السعودية. وكان المجمع في ذلك الوقت يستخدم لإسكان أفراد عسكريين أمريكيين. وقاد الإرهابيون شاحنة مملوءة بالمتفجرات البلاستيكية إلى مواقف السيارات عند المبنى وفجّروها، مما دمر بالكامل تقريبا أقرب المباني إلى الموقع. وأدى الهجوم إلى مقتل 19 جنديا أمريكيا بالإضافة إلى مواطن سعودي واحد، وإصابة 372 آخرين بجراح، وهم من جنسيات متعددة كثيرة.

وأصدرت المحكمة الفدرالية الأمريكية لإقليم شرق ولاية فرجينيا لائحة اتهام في حق المذكور بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخُبر في الظهران، المملكة العربية السعودية، الذي وقع يوم 25 يونيو 1996.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: علي سعد بن علي الحوري

الجنسية: سعودي

الاتهامات: في يونيو 1996، قام أفراد من تنظيم حزب الله السعودي بهجوم إرهابي على المجمع السكني أبراج الخُبر بالقرب من مدينة الظهران، المملكة العربية السعودية. وكان المجمع في ذلك الوقت يستخدم لإسكان أفراد عسكريين أمريكيين. وقاد الإرهابيون شاحنة مملوءة بالمتفجرات البلاستيكية إلى مواقف السيارات عند المبنى وفجّروها، مما دمر بالكامل تقريبا أقرب المباني إلى الموقع. وأدى الهجوم إلى مقتل 19 جنديا أمريكيا بالإضافة إلى مواطن سعودي واحد، وإصابة 372 آخرين بجراح، وهم من جنسيات متعددة كثيرة.

وأصدرت المحكمة الفدرالية الأمريكية لإقليم شرق ولاية فرجينيا لائحة اتهام في حق المذكور بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخُبر في الظهران، المملكة العربية السعودية، الذي وقع يوم 25 يونيو 1996.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: حسين محمد العمري

الجنسية: أفغاني

الاتهامات: حسين محمد العمري مطلوب لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) لمشاركته المزعومة في تفجير طائرة تابعة لخطوط بان أمريكان العالمية، رقم الرحلة 830 في 11أغسطس 1982، التي أسفرت عن مقتل أحد الركاب وجرح 16 راكباً، ومحاولة قتل 267 راكباً مع أفراد طاقم الطائرة. العمري كان واحداً من ثلاثة أشخاص صدرت بحقهم لوائح اتهام بسبب العمل الإرهابي ويُزعم أنه قام بتصميم وبناء الجهاز المتفجر الذي انفجر أثناء تحليق الطائرة، في رحلتها بين مدينتيّ ناريتا، اليابان وهونولولو، هاواي.

وجهت المحكمة الفدرالية الأمريكية في مدينة واشنطن (مقاطعة كولومبيا) التهم التالية إلى العمري: (1) التآمر للقيام بهجمات وتخريب ممتلكات؛ (2) التآمر لارتكاب جريمة قتل؛ (3) القتل؛ (4) تخريب طائرة؛ (5) إلحاق ضرر بطائرة مستخدمة في التجارة الخارجية؛ (6) وضع قنابل في طائرة؛ (7) الإعتداء؛ (8) محاولة تخريب طائرة، (9) تقديم المساعدة والتحريض على ارتكاب جرائم. في عام 1998 تم إلقاء القبض على الشريك في الجريمة، محمد راشد، الذي وضع القنبلة على متن الطائرة، وإحضاره إلى الولايات المتحدة. وقد أقر بضلوعه في التفجير ووقـّع اتفاقية تعاون كجزء من إقراره بالذنب.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: سليمان علي أحمد تركي

الجنسية: فلسطيني أو عراقي

الاتهامات: التآمر لارتكاب جرائم ضد الولايات المتحدة؛ التآمر لقتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ قتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ محاولة قتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ إلحاق إصابات جسدية خطيرة بمواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة؛ أخذ رهائن؛ استخدام سلاح ناري أثناء ارتكاب جريمة عنف؛ وضع أجهزة مدمرة على متن طائرة؛ القيام بعمل عنف ضد شخص على متن طائرة؛ قرصنة جوية؛ إلحاق الضرر بطائرة بدوافع خبيثة؛ تقديم المساعدة والتحريض على ارتكاب جرائم.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم: حسن عز الدين

الجنسية: لبناني

الاتهامات: التآمر لارتكاب قرصنة جوية، ولارتكاب خطف الرهائن، ولارتكاب القرصنة الجوية المؤدية إلى القتل، وللتدخل في عمل طاقم جوي أثناء الطيران، ولوضع عبوة ناسفة على متن طائرة، ولحمل عبوات ناسفة على متن طائرة، وللاعتداء على الركاب والطاقم؛ والقرصنة الجوية المؤدية إلى القتل؛ والقرصنة الجوية؛ وخطف الرهائن؛ والتدخل في عمل طاقم جوي أثناء الطيران؛ ووضع متفجرات على متن طائرة؛ ووضع عبوة ناسفة على متن طائرة؛ وارتكاب اعتداءات على متن طائرة بنيّة الاختطاف بواسطة سلاح خطير أدت إلى إصابات جسدية خطيرة؛ وتقديم المساعدة والتحريض على ارتكاب جرائم.

المكافأة: 5 ملايين


الأسم: أحمد إبراهيم المغسل

الجنسية: سعودي

المكافأة: 5 ملايين دولار

الاتهامات: التآمر لقتل مواطنين أمريكيين؛ والتآمر لقتل موظفين حكوميين أمريكيين؛ والتآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين؛ والتآمر لتدمير ممتلكات تابعة للولايات المتحدة؛ والتآمر للهجوم على مرافق الدفاع الوطني؛ التفجير الذي يؤدي إلى الموت ؛ استخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين؛ القتل أثناء استخدام سلاح مدمّر أثناء ارتكاب جريمة عنف؛ قتل موظفين فدراليين؛ومحاولة قتل موظفين فدراليين.


الأسم: سيف العدل

الجنسية: مصري

الاتهامات: يسود الاعتقاد أن سيف العدل من الأعضاء البارزين في تنظيم القاعدة. وقد صدرت في حقه لائحة اتهام لدوره المزعوم في تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في دار السلام، تنزانيا، وفي نيروبي، كينيا، في 7 أغسطس 1998.

صدرت لائحة اتهام في حق الشخص المذكور أعلاه بالتهم التالية: التآمر لقتل مواطنين أمريكيين، ولقتل أفراد وتدمير مبانٍ وأملاك تابعة للولايات المتحدة، ولتدمير منشآت دفاع وطنية تابعة للولايات المتحدة.

المكافأة: 5 ملايين دولار


الأسم :محمد عبد الله خليل حسين

الجنسية: فلسطيني

الاتهامات: مطلوب لضلوعه في اختطاف طائرة تابعة لخطوط بان آم Pan Am، رقم الرحلة 73 على أرض المطار في كراتشي، باكستان، في 5 سبتمبر 1986.

المكافأة: 5 ملايين دولار.


الأسم: ملا عمر

الجنسية: أفغاني

الاتهامات: إن نظام الطالبان الذي كان المدعو ملا عمر يرأسه في أفغانستان قام بإيواء أسامة بن لادن وشبكة القاعدة التابعة له في السنوات التي سبقت هجمات 11 أسبتمبر، ومع أن «عملية الحرية الدائمة» أطاحت بنظام الطالبان، لا يزال المدعو ملا عمر طليقا ويمثل خطرا مستمرا على أمريكا وحلفائها.

المكافأة: 10 ملايين دولار


الأسم: حافظ محمد سعيد، هو أستاذ سابق للغة العربية والهندسة، وكذلك هو عضو مؤسس لجماعة الدعوة، وهي منظمة أهل الحديث الاسلامية المتطرفة مكرسة لتثبيت الحكم الإسلامي في أجزاء من الهند وباكستان، وفرعها العسكري هو لشكر الطيبة.

الجنسية: باكستاني

الاتهامات: يشتبه في سعيد بأنه كان العقل المدبر لهجمات إرهابية عديدة، بما في ذلك هجمات مومباي عام 2008، والتي أسفرت عن مقتل 166 شخصا من بينهم ستة مواطنين أمريكيين.

أصدرت جمهورية الهند إشعار زاوية حمراء إلى الانتربول ضد سعيد لدوره في هجمات 2008 الإرهابية في مومباي. بالإضافة إلى ذلك، حددت وزارة الخزانة بالولايات المتحدة سعيد بأنه وطني محدد خصيصا بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، كما تم تحديد سعيد أيضا من قبل الأمم المتحدة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1267 في شهر ديسمبر 2008.

المكافأة: 10 ملايين دولار


الأسم: أبو بكر البغدادي، ملقب بأمير المؤمنين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، «داعش».

الجنسية: عراقي

الاتهامات: قام تنظيم القاعدة في العراق بتغيير إسمه في عام 2013 إلى دولة العراق وبلاد الشام الإسلامية، وزاد من هجماته عبر سوريا والعراق. هجمات منظمة دولة العراق وبلاد الشام الإسلامية هي هجمات محسوبة ومنسقة، وهي جزء من حملة استراتيجية. أبو دعاء مسؤول عن الإشراف على جميع العمليات وهو يقيم حاليا في سوريا، أعلن مسؤوليته الشخصية عن سلسلة من الهجمات الإرهابية في العراق منذ عام 2011، وأعلن مسؤوليته عن عمليات شهر يونيو 2013 ضد سجن أبو غريب الموجود خارج بغداد، والتفجير الانتحاري في شهر مارس 2013 في وزارة العدل، من بين غيرها من الهجمات ضد قوات الأمن العراقية والمواطنين العراقيين أثناء قيامهم بواجبات حياتهم اليومية.

المكافأة: 10 ملايين دولار




بالصور| 5 حقائق علمية وراء وحشية “داعش”


وضع الأستاذ في علم النفس في كلية «ترينيتي» في دبلن، والمدير المؤسس لمعهد «ترينيتي» للعلوم العصبية، إيان روبرتسون، 5 تفسيرات علمية للوحشية التي يمارسها تنظيم «داعش»، موضحاً أنه بينما يري الكثيرون قطع الرؤوس والأعمال المتطرفة الأخرى أموراً غير وارد القيام بها، فإن هناك عدة عوامل يمكن أن تجعل من أي شخص «شخصية متطرفة».


1.«الوحشية» تولد «الوحشية»


الجزء الأول من الجواب قد يكون بسيطاً، يتمثل في أن «الوحشية» تولد «الوحشية»، كما أن الثمة المشتركة بين الأشخاص الذين تعرضوا للمعاملة بالقسوة، هي القسوة والعدوان وعدم التعاطف.

في معسكرات الاعتقال النازي، على سبيل المثال، كان العديد من الحراس الأكثر قسوة سجناء في سجون «كابوس» سيئة السمعة، الأمر الذي يعني أن الضحايا غالبًا ما يستجيبون للصدمة بأن يتحولوا هم أنفسهم إلى جناة.

2.الاندماج في «المجموعة»


تحول الضحية إلي جاني ليس السبب الوحيد الذي يؤدي إلي «الوحشية»، ففي حالة انهيار الدولة، ينهار معها النظام والقانون والمجتمع المدني، ويبقي الحل الوحيد للبقاء هو «المجموعة»، بصرف النظر عن الاعتبارات الدينية أو العنصرية أو السياسية أو القبلية أو العشائرية، ويظل البقاء معتمداً على الأمن المتبادل الذي تقدمه المجموعة.

الحرب غالباً ما تربط الأشخاص في مجموعات، هذه الروابط تخفف الشعور بالخوف والضيق الذي يشعر به الفرد حينما تنهار الدولة، كما أنها توفر أيضاً الثقة بالنفس للأشخاص الذين يشعرون بالإذلال من فقدانهم لمنازلهم ومكانتهم في المجتمع.

في هذه الحالة تندمج الهويات الفردية والجماعية نسبياً، وتصبح تصرفات الأشخاص تعبيراً عن المجموعة أكثر ما هي تعبر عن إرادة الشخص نفسه. وحينما يحدث ذلك، قد يقوم هؤلاء بأشياء مرعبة لم يتخيلوا يوماً القيام بها، ويصبح ضمير الفرد ضئيل نسبياً داخل المجموعة. ومن ثم تقع مسؤولية «الوحشية» علي المجموعة أكثر من الفرد.

ويظهر ذلك بوضوح هلى وجوه مقاتلو «داعش» الذين يتسابقون في الظهور علي عربات، يلوحون بالأعلام السوداء، بابتسامات عريضة على وجوههم بعد ذبح من لا يعتنق الإسلام.

ولأن الهوية الفردية تكون ذائبة إلى حد كبير في هوية المجموعة، يصبح الفرد أكثر استعدادًا للتضحية بنفسه في المعركة، أو القيام بالتفجيرات الانتحارية.

3.الكراهية


التفكير في المذابح التي تحدث بين السنة والشيعة في العراق وسوريا يعكس حقيقة مرعبة، تتمثل في أنه داخل المجموعة، يتم تعزيز فكرة القبلية، وكراهية كل من هم خارج مجموعتهم.

وحتى حينما يكون العنف ضد المجموعات الأخرى مدمر للذات مثلما هو واضح بشكل مأساوي في الشرق الأوسط، فإن المجموعات التي تقوم على أسس دينية تظهر عداءاً ضد معارضيها أكثر من المجموعات التي لا تقوم على أساس ديني.

4.الانتقام


يري روبرتسون أن الانتقام «يعد قيمة كبيرة في الثقافة العربية، ويلعب دوراً في استمرارية الوحشية». ويولد الانتقام المزيد من الوحشية في دوامة لا تنتهي، لكن الأكثر من ذلك، أن الانتقام قد يكون حافز اً قوياً، لكنه مخادع أيضاً، لأن الانتقام من شخص ما يضخم المشكلة ويؤدي إلي استمرارها.

5.القادة


يرتكب الأشخاص الذين ينتمون إلي مجموعات بأفعال وحشية إذا سمح لهم قادتهم بالقيام بذلك، خاصة إذا كانوا هؤلاء الأشخاص يرغبون في التضحية بأنفسهم لصالح المجموعة. فمقاتلو «داعش» يذبحون المسيحيين واليزيديين العزل لأن قادتهم أخبروهم أن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. والقادة، على أي مستوي من القبيلة إلي الدولة، هي المسؤولة عن الوحشية، والمشكلة تكمن في أن القادة يستطيعون إنهاء الوحشية، أو تشجيع الوحشية، وعندها لن يستطيع أي شيء الوقوف ضدها.





أمريكا .. وقف شرطي عن العمل لوصفه متظاهري فيرغسن بـ “الكلاب المسعورة”


أوقف شرطي الجمعة في ميزوري عن العمل بسبب وصفه على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بـ “الكلاب المسعورة” الأشخاص الذين يتظاهرون احتجاجا على ظروف إقدام شرطي أبيض على قتل شاب أسود في مدينةفرغسن، بولاية ميزوري (وسط.

وكتب الشرطي قائلا: “شعرت بالاستياء من هؤلاء المتظاهرين. أنتم عبء على المجتمع وآفة في هذه المنطقة”، مضيفا: “كان من الضروري ضرب هؤلاء المتظاهرين مثل الكلاب المسعورة في الليلة الأولى”. وتساءل: “أين هم المسلمون مع حقيبة ظهر عندما نحتاج إليهم؟”، ملمحا بذلك إلى منفذ الاعتداء في ماراتون بوسطن.

وهذا هو الشرطي الثاني في منطقة سانت لويس (تقع برغسن في نطاقها الإداري) الذي يتم وقفه عن العمل بسبب تصرف غير لائق في إطار التظاهرات. وكتبت شرطة غليندايل في بيان: “أخذت هذه القضية على محمل الجد وسيجرى تحقيق داخلي”.




القبض على دبلوماسي بلجيكي رفع نقاب أميرة قطرية علنًا


ألقت الشرطة البلجيكية القبض على دبلوماسي بارز بعد قيامه بخلع نقاب أميرة قطرية، استوقفته في الشارع لتستفسر منه عن مكان أرادت التوجه إليه برفقة سيدتين أخريين.
جاءت هذه الواقعة لتلقي الضوء على تداعية احتمال تطبيق “حظر النقاب” في بلجيكا. وكان هذا الدبلوماسي، ويدعى جان ماري بير، رئيس قسم البروتوكول في بلدية العاصمة بروكسل، قد بادر بإزالة النقاب، الذي كانت ترتديه تلك السيدة القطرية الثرية، حين اقتربت منه لتسأله عن اتجاهات الشوارع خلال توجهها إلى مكان ما في بروكسل.
وبحسب موقع إيلاف ذكرت صحيفة تايمز اللندنية أن بير (60 عامًا) لم يكن لديه أدنى علم بهوية السيدة عندما بادر بالقيام بما فعله معها خلال الأسبوع الماضي في الشارع. وقال للصحيفة: “قلت لها إنني لا أتحدث مع أحد لا يمكنني رؤية وجهه. وبهذا الرد، أردت أن أوضح أن النقاب أو غطاء وجه السيدات محظور في بلجيكا”.
وأضاف:”لأن الشخص الذي كان يسألني لم يسمعني على ما يبدو، قمت برفع النقاب، أعلم أنه لم يكن يتعيّن عليّ أن أفعل ذلك، لكن ما قامت به لم يكن قانونيًا أيضًا”.
الجدير ذكره أنه سبق لبلجيكا وفرنسا أن فرضا حظرًا على ارتداء أغطية الوجه الكاملة في العام 2012، وقررتا حينها تغريم كل من ترتدي النقاب.
وأفادت معلومات بأن المسؤولين المحليين في بلجيكا غرّموا الأميرة، التي لم يكشف عن هويتها، مبلغًا يقدر بنحو 115 جنيهًا إسترلينيًا لخرقها الحظر المفروض على ارتداء النقاب، كما قد تسجن 7 أيام لظهورها بتلك الملابس في مكان عام.
من جانبها، تقدمت الأميرة القطرية بشكوى رسمية لجهات التحقيق في بروكسل، التي قد تتهم بير بالاعتداء عليها، خصوصًا أنها أشارت إلى أنها أصيبت بجروح وكدمات بسبب نزع قرطي أذنيها بأسلوب عنيف، أثناء رفع نقابها.




“المطارق” تضرب السياحة الخليجية في لندن



تراجعت كثافة السياحة الخليجية الى بريطانيا بشكل ملحوظ خلال الموسم الحالي، وهو ما أدى الى هبوط ملموس في أسعار الشقق المفروشة والغرف الفندقية، خاصة في وسط لندن التي عادة ما يقصدها الخليجيون لقضاء العطلات الصيفية، فيما يقولون عاملون في القطاع السياحي بلندن إن الاعتداءات التي استهدفت سياح إماراتيين خلال الشهور القليلة الماضية أدت الى عزوف أعداد من الخليجيين عن القدوم الى بريطانيا، فضلاً عن أسباب أخرى يتوقع العاملون إنها تسببت في هذا التراجع.

وكانت ثلاث فتيات إماراتيات تعرضن للاعتداء بمطرقة حديدية بهدف السرقة، وهن داخل الغرفة الفندقية التي كن يقمن فيها في أحد أشهر وأفخم وأكبر الفنادق بوسط العاصمة البريطانية قبل شهور، فيما تعرض مواطن إماراتي آخر وبفارق زمني قصير نسبياً لسطو مسلح وهو بداخل منزله في منطقة “بادنغتون” بوسط لندن أيضاً قبل شهور.

ودفعت هذه الحوادث الحكومة الاماراتية الى اصدار تحذير هو الأول من نوعه لمواطنيها الراغبين في السفر الى بريطانيا، وهو تحذير يتضمن خارطة بالمناطق غير الآمنة في لندن، على أن الامارات أدرجت وسط لندن ضمن هذه المناطق.

وتعتبر بريطانيا الوجهة التقليدية لعشرات الآلاف من الأسر الخليجية التي تقضي إجازاتها السنوية في لندن، وعادة ما تقصد هذه العائلات مناطق وسط لندن التي تعج أصلاً بالسياح من مختلف أنحاء العالم.

وقال مسؤول في شركة متخصصة بتوفير الشقق والعقارات المفروشة للسياح العرب إن الموسم الحالي شهد هبوطاً ملموساً في أعداد الخليجيين الذين تقاطروا على بريطانيا، مضيفاً: “من المحتمل جداً أن تكون الحوادث التي تعرض لها سياح إماراتيون في الشهور الماضية قد أثرت على حجم السياحة الخليجية بمجملها خلال الموسم الحالي”.

وقدر نسبة الانخفاض في أعداد السياح العرب القادمين الى بريطانيا خلال الموسم الحالي بأنه يتراوح بين 20% و25%، مقارنة مع ما كان عليه الحال خلال هذا الوقت من السنوات الماضية.
لكنه يشير الى أن أكثر من عامل قد تكون قد اجتمعت لتؤدي الى هبوط في أعداد السياح الخليجيين، مشيراً الى أن قدوم شهر رمضان المبارك في وقت مبكر العام الحالي أدى الى تغير في أوقات الاجازات الصيفية لدى الكثير من الخليجيين، خاصة في السعودية، وهو ما دفع كثيرين الى إلغاء إجازاتهم، أو اقتصارها على وجهات قريبة مثل تركيا ولمدد أقصر من تلك التي كانوا يقضونها في لندن.

ويتوقع أن يشهد وقت عيد الأضحى ارتفاعاً في أعداد السياح حيث من المحتمل أن يكون هناك من قرر تأجيل إجازته الى فترة العيد المقبل.

ويشير الى انخفاض في أسعار الشقق المفروشة بوسط لندن يتراوح بين 30% و50% عما كان عليه الحال العام الماضي، حيث إن الاستديو (غرفة واحدة فقط) كان يتم تأجيرها في وسط لندن العام الماضي بنحو 900 جنيه استرليني (1450 دولاراً) في الأسبوع الواحد، لكنه يتوفر حالياً مقابل 600 جنيه استرليني (1000 دولار) فقط أسبوعيا، أما الشقة المفروشة ذات الغرفتين فكانت تؤجر العام الماضي بنحو ثلاث آلاف جنيه استرليني أسبوعياً ليتراوح إيجارها حالياً بما بين 1500 و1800 جنيه، وفي أحسن الأحوال ألفي جنيه استرليني فقط.
يشار الى أن أعداداً كبيرة من السياح العرب يقصدون لندن سنوياً، فضلاً عن أعداد كبيرة من الطلبة الخليجيين المقيمين على مدار العام والذين يستقبلون ذويهم في زيارات متواصلة بين الحين والآخر.




في حالة هي الأطول في تاريخ الطب بالعالم
أطباء هنود يستخرجون بقايا جنين مكث برحم أمه 36 عاماً


أنهى فريق طبي في الهند معاناة سيدة ستينية بعد حملها خارج الرحم منذ العام 1978م، حيث أخرجوا بقايا الجنين الذي مكث في بطن أمه 36 عاماً، كأطول حالة حمل خارج الرحم تسجل في العالم.

وذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، أن "كانتاباي ثاكر" (60 عاماً) كانت تعاني من آلام حادة في الجزء السفلي الأيمن من رحمها، إضافة إلى معاناتها من ارتفاع في درجة حرارة جسدها.

وذكر شقيق "كانتاباي" للفريق الطبي أنها حملت عندما كانت في الـ24 من العمر، وحذرها الأطباء في ذلك الوقت من أن طفلها لا يملك فرصاً كبيرة للنجاة، بعد اكتشاف حملها خارج الرحم، إلا أن "كانتاباي" هربت خوفاً من خضوعها لسكين الجراحة.

وقالت الصحيفة إن "كانتاباي" لجأت إلى عيادة محلية صغيرة للعلاج من الآلام التي كانت تعاني منها حينها، وبعد زوال أعراض الآلام اعتقدت أن المشكلة حُلت وأصبحت طي النسيان.

وتفاجأت "كانتباي" بعد مرور 36 عاماً بعودة كابوس الجراحة من جديد، حيث اكتشف الأطباء وجود تكتل في منطقة الرحم، وبعد وصول نتائج الأشعة والتحاليل اتضح للأطباء أنه تكتل لبقايا عظام جنين مكث في بطنها لعقود.

وذكر الأطباء أن تكتل عظام الجنين تسبب في معاناة الأم من مشاكل في التبول، حيث كان يضغط بشكل مباشر على جهاز التبول، ويؤثر على وظائف الكلى.

ويعتقد الفريق الطبي الهندي بقيادة الدكتور محمد يونس شاه، أن حالة "كانتاباي ثاكر" هي الأطول في تاريخ الطب، وأطول حالة مشابهة كانت لسيدة بلجيكية اكتشف حملها بعد مرور 18 عاماً.






أنجزت أكثر من 840 فستاناً حتى الآن بواقع "فستان يومياً"
مسنة تحاول إنجاز 1000 فستان للمحتاجات قبل دخولها سن الـ100


تحلم السيدة المسنة Lillian Weber إلى الانتهاء من خياطة 1000 فستان للفقراء، قبل مجئ اليوم الذي تبلغ فيه سن الـ 100 والذي سيوافق السادس من مايو 2015.

وأنجزت السيدة "ويبر" بحسب صحيفة "هافنغتون بوست" حتى يومنا هذا أكثر من 840 فستاناً بواقع فستان كل يوم، كما نالت رسائل شكر وتقدير من الطفلات المحتاجات اللاتي وصلتهن فساتينها.






صور-فيديو| اصطدام طائرتين حربيتين أثناء التدريبات في إيطاليا



خلال مهمة تدريبية أجراها الجيش الإيطالي في منطقة غابات جبلية قرب “أسكولي”، اصطدمت اثنتان من المقاتلات الحربية ببعضهما البعض، وحتى الآن لا يزال البحث جارياً عن طاقمي الطائرتين.

تقرير صحيفة الدايلي ميل البريطانية أشار إلى أن الملاحين والطيارين تمكنوا من إخراج أنفسهم من طائرات “تورنادو” قبل التصادم، ولكن حتى الآن لم يتم العثور على أي أثر لهم، وقد أشار الشهود إلى أنهم شاهدوا كرة نارية ضخمة في السماء ناجمة عن الاصطدام، بينما تجري القوات الجوية حالياً بحثاً جوياً شاملاً في المنطقة للعثور على المفقودين.


مسؤولة الحماية المدنية “سوزانا بالدوتشي” أكدت عدم وقوع أي إصابات بين المدنيين على الأرض بعد تحطم الطائرة في الغابة قرب بلدة “أسكولي”، وادعى شاهد عيان أنه رأى كرة من النار في السماء استمرت 5 ثوانٍ ثم تحطمت الطائرتان في التلال، بينما حاولت مروحية إطفاء تدارك الموقف سريعاً عن طريق إخماد الحريق ولكن ألسنة اللهب والدخان الكثيف استمرت بالتصاعد وأصبح من السهل رؤيتها على بعد عدة أميال.

مجموعة من الأشخاص الذين حضروا الحادثة أشاروا إلى أنهم رأوا طائرتين عسكريتين تطيران على ارتفاع منخفض بالقرب من “أسكولي” ثم سمعوا صوت انفجار ضخم، وبعدها شاهدوا ألسنة النار، كذلك تمكن كل سكان القرى المجاورة من سماع دوي الانفجار.












فيديو



فيديو: هامور تلتهم سمكة قرش من صيادين في لحظة واحدة


نشرت صحيفة «لو ماتان» الفرنسية، مقطع فيديو يظهر سمكة هامور عملاقة تبتلع سمكة قرش أسود قبالة سواحل بونيتا سبرينجز بولاية فلوريدا الأمريكية في مشهد لا يصدق ووسط ذهول الصيادين.
ويظهر الفيديو، الذي تداولته مواقع وصحف عالمية، سمكة الهامور، البالغ وزنها 350 كجم، تمكنت من ابتلاع قرش يبلغ طوله متر ونصف المتر تقريبًا في مرة واحدة على ساحل خليج فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقالت الصحيفة متهكمة إن سمكة القرش البالغ طولها خمسة أقدام لم تعد الفك المفترس بعد اليوم بعد أن بدت وكأنها يرقة صغيرة عندما واجهت المفترس الحقيقي، وأضافت متسائلة: «هل أنت خائف من الذهاب للمحيط بسبب وجود أسماك القرش؟ .. لا تقلق، فهناك الأسوأ من ذلك هناك».
وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة من الصيادين فوجئوا بظلال قاتمة قادمة من الأعماق، عندما كانوا يستعدون لجلب القرش إلى قاربهم، وفي خلال لحظة واحدة ظهرت سمكة الهامور من الماء وأخذت صيدهم بعيداً واختفت.
وأوضحت الصحيفة أن الصيادين أصيبوا بالصدمة، وأخذوا يتساءلون ماذا حدث لو كان واحد منهم موجوداً حينها في الماء.
فيديو




مصرع صاحب فكرة تحدي الثلج غرقًا



لقى كوري جريفين، الأمريكي، الذي ابتكر فكرة «تحدي دلاء الثلج» لأغراض خيرية بحتة، مصرعه عن عمر يناهز 27 عامًا، غرقا بمنطقة سترايت وارت المفتوحة للغطس.
وحسبما ذكرت صحيفة «بوسطن جلوب»، فإن «جريفين» ذهب لممارسة رياضة الغطس المفضلة له بالقرب من رصيف أحد الموانئ، تحديدًا بمنطقة سترايت وارت في جزيرة نانتوكيت الواقعة في ولاية ماساتشوستس الأمريكية حيث المنطقة المفتوحة للسكان المحليين لممارسة رياضة الغطس إلا أنه غرق، بعد أن قفز في تمام الساعة الثانية من صباح السبت الماضي، من سطح مبنى جويس جايز المخصص لأغراض الغطس.
وأضافت الصحيفة أن الكثيرين احتشدوا مساء الاثنين في المكان الذي قفز منه جريفين وقاموا بإلقاء الورود في المياه لتبارك ذلك المكان الذي شهد وفاة الناشط الخيري، الذي نجح قبل ساعات من وفاته في جمع 100 ألف دولار أمريكي لمرضى التصلب العضلي الجانبي.
يشار إلى أن «جريفين» ابتكر فكرة تحدي دلاء الثلج بعدما اكتشف إصابة صديقه بيت فراتس بمرض ALS أو التصلب العضلى الجانبي (أحد الأمراض العصبية الحركية)، فقرر أن يجمع المال اللازم لعلاجه بإطلاق مسابقة بين الأصدقاء يقوم من خلالها أحدهم بسكب دلو الثلج على رأسه ولو نجح في المهمة، يتخير شخصا آخر ليكرر التجربة، وعلى الذي يقع الاختيار عليه إما تنفيذ المهمة أو دفع المال، الذي يذهب للمرضى.
وتطور الأمر لدى «جريفين» وقام بنشر المسابقة لأجل جمع التبرعات لكل من يعاني هذا المرض الخطير، حتى تطورت الفكرة لتشمل انضمام ساسة وبرلمانيين بارزين، وكذلك نجوم وفنانون بالولايات المتحدة الأمريكية، من بينهم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، والمذيعة أوبرا وينفري.
وأوضحت الصحيفة أن الأهل شرعوا في إتمام الإجراءات الجنائزية، لينعقد القداس، الخميس، ويتم تشييع الجثمان من كنيسة القديس أنتوني.
وطالب أهل «جريفين» محبي «جريفين» الذين قاموا بشراء الورود لإلقائها على سطح الماء مكان وفاته، إلى توجيه هذه الأموال للصندوق الذي أنشأه الراحل لأجل علاج مرضى التصلب العضلي، حسبما أشارت « بوسطن جلوب».
صور: مطعم ياباني يضع وجبة ضفادع حية على قائمته




 صور: مطعم ياباني يضع وجبة ضفادع حية على قائمته



قرر مطعم ياباني وضع وجبة ضفادع حية على قائمته، وتقدم مع الصويا صوص وشرائح الليمون يتم تجهيز الضفدع الحي أمام الزبون الذي يطلب الوجبة، فيتم قطع رأسه عن جسده، ومن ثم سلخه، لتكون الوجبة عبارة عن رأس حية قطعت توا، وقطع من لحم الضفادع غير المطهوة، بالإضافة إلى جلد الضفدع، كل ذلك يوضع على مكعبات الثلج، في الطبق الرئيسي، أما الأرجل وأجهزة الضفدع الداخلية فيتم تقديمها في حساء كمقبلات قبل الطعام.

 




صور:آلاف الكائنات البحرية الغريبة تغزو سواحل الولايات المتحدة


تفاجأ البحارة والسكان المحليون لمناطق الساحل الغربي للولايات المتحدة بتجمع هائل لكائنات بحرية غريبة على شواطئ الساحل الغربي، بدءًا من جنوب كاليفورنيا ووصولًا إلى مقاطعة بريتيش كولومبيا، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وأضافت الصحيفة أن الكائنات البحرية يتراوح طولها بين 7 و10 سنتيمترات، وتتميز بلونها الأزرق الشفاف، وبالفقاعة الغازية من جسمها التي تطفو على سطح الماء.
وأردفت أن البحارة والمواطنين عجزوا عن تحديد نوع تلك الكائنات البحرية، كما عجز علماء الأحياء المائية عن تحديد نوعها وطبيعة سلوكها بشكل كامل، وكل ما توصلوا إليه أنها تشبه قناديل البحر في الشكل، وأنها تعتمد على عوامل المفاجأة في الانقضاض على فريستها والتهامها.
وأشارت «ديلي ميل» إلى ما نشرته صحيفة «ديلي بريز» في هذا الشأن، حيث أوضحت أن هذه الكائنات البحرية تسمى كائنات الشراع الأرجواني، أو (بحارة بفعل الرياح)، وأن الاسم العلمي لها هو «فيلليلا»، وهي عبارة عن كائنات بحرية من فصيلة الهيدروانيات (عائلة القراصات)، التي تشكل مجتمعات على سطح مياه المحيطات الدافئة، لافتة إلى أن هذه الكائنات الساحرة لا تدخل ضمن أصناف (قنديل البحر) برغم التشابه الكبير بينهما، والذي دفع بعض الباحثين إلى إطلاق لقب «أبناء عم قناديل البحر»، عليها.

 





متحف التاريخ الطبيعي بلندن ينشر الصور المرشحة بالفوز في مسابقة تصوير الحياة البرية لعام 2014



نشر متحف التاريخ الطبيعي في لندن بالتعاون مع “بي بي سي”، الصور المرشحة بالفوز في مسابقة تصوير الحياة البرية لعام 2014.

وفي هذه السنة شاركت أكثر من 41 ألف صورة فيها، واختارت لجنة التحكيم 50 صورة ليكون من بينها الفائز بلقب “مصور العام”.






صور: ظواهر طبيعية تكشف جمال الأرض



مجموعة من الصور لعدد من الظواهر الطبيعية المدهشة والتي تحدث في أماكن مختلفة من العالم ومن الظواهر الطبيعية الغريبة غروب الشمس الأخضر في كاليفورنيا وأمواج أريزونا وقوس القزح الأبيض وسحب ماماتوس، وشفق بوريالي في الترويج والثقب الأزرق العملاق وغيرهم.






 





بالصور| الدايلي ميل: ديفيد كاميرون يواجه الإرهاب بالتزلج على الماء



تعرض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لانتقادات حادة بسبب ظهوره على الشاطىء وهو يمارس هوايته بالتزلج على الماء مظهراً عدم اكتراث بالأزمة في العراق خاصة بعد إعدام داعش للصحفي الأمريكي، وتزايد احتمالات أن يكون الشخص الملثم الذي ظهر في فيديو داعش يحمل الجنسية البريطانية.

وكان كاميرون قد قطع إجازته يوم الأربعاء الماضي وعاد إلى داونينغ ستريت عقب الإعلان عن إعدام الصحفي الأمريكي جيمس فولي، إلا أنه عاد بعد 19 ساعة فقط إلى ويست كونتري حيث يمضي إجازته.

ويُتهم كاميرون من قبل خصومه بالتراخي في التعاطي مع التهديدات الإرهابية التي يشكلها تنظم داعش في العراق، ويطالب هؤلاء بضرورة أن تشكل بريطانيا رأس الحربة للتعاطي مع هذه التهديديات بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وتأتي هذه الانتقادات متزامنة مع الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بعدما شوهد وهو يضحك بصحبة بعض الأصدقاء أثناء ممارسة الغولف، بعد ساعات فقط من بث المشاهد المروعة لإعدام الصحفي الأمريكي.
















صور: ملابس الجيوش الأكثر رعبًا في العالم


المعروف عن أي جيش في العالم أن أفراده يتصفون بملامح الغلظة والقوة، التي تعبر عن الحماسة والإقدام، ولكن القوات الخاصة، التي نعرض صورها الآن، تخيرت لنفسها مظهرًا وطبيعة زي محدد جعلها تبدو «الأكثر رعبًا وتخويفًا» في العالم، و«الأكثر خروجًا عن المألوف»، حسبما ذكر موقع «فيرال» الأمريكي.

1. القوات الخاصة الألمانية

2. القوات الخاصة الفرنسية


3. القوات الخاصة النرويجية (MJK)


4. القوات الخاصة الدنماركية

5. القوات الخاصة البيروفية

6. القوات الخاصة التايوانية (ROC)