الثلاثاء، 21 مايو 2013

الإخبارية اليومية



القنصل التركي لـ "الاقتصادية" :
التعاون السعودي - التركي يتعدى الاقتصاد إلى الصناعات الدفاعية

الأمير سلمان بن عبد العزيز خلال استقباله وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو أخيرا ً في الرياض . "واس"

عبد الهادي حبتور من جدة

أكد لـ "الاقتصادية" فكرت أوزار القنصل العام التركي في جدة انتعاش العلاقات الاقتصادية بين السعودية وتركيا، وأن ثمة تعاونا قويا بين البلدين في الصناعات العسكرية والدفاعية، مضيفا أن زيارة الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، إلى تركيا تمثل إشارة واضحة على تطور العلاقات بين البلدين.

وقال أوزار: "هناك كثير من رجال الأعمال السعوديين يستثمرون في تركيا، وأيضا العكس، حيث يستثمر العديد من رجال الأعمال الأتراك في السعودية، وبطبيعة الحال هناك عوائق لا تزال موجودة، لكننا واثقون أنها ستنتهي مع الوقت".

وأشار أوزار إلى المشاريع التي تقوم بها الشركات التركية في السعودية، وعلى رأسها محطة قطار الحرمين في مكة المكرمة بالتعاون مع شركة بن لادن السعودية، وأيضا تنفيذ الشركات التركية لمشاريع البنية التحتية في مدينة جدة بمشاركة سعودية، ولديها كذلك مشاريع في مطار المدينة المنورة.

وذكر القنصل التركي أن شركة تاو التركية فازت بمشروع في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وأيضا ثمة مشاريع في مطارات الطائف، وأبها، والملك عبد العزيز في جدة.

وعلى صعيد السياحة، كشف أن عدد السياح السعوديين إلى تركيا بلغ 200 ألف في العام الماضي، بزيادة قدرها 100 في المائة عن العام السابق، متمنيا ازدياد العدد هذا العام وفي السنوات القادمة، وقال: "نرحب بإخواننا السعوديين ونقدم لهم جميع التسهيلات المطلوبة، وحاليا يمكن الحصول على التأشيرة عبر الموقع الإلكتروني بكل يسر وسهولة دون عناء الانتظار في المطار".

وعلى صعيد التعليم، ذكر أن الجامعات التركية ترسل طلابها في الصيف إلى عدد من الجامعات السعودية لتعلم اللغة العربية، وتابع: "لمتانة العلاقة بين البلدين، سمحت السعودية لشركة تركية متخصصة في الآثار القديمة بالعمل مع شركة بن لادن السعودية على توسعة الرواق العثماني في المسجد الحرام، بحيث تستعمل الحداثة مع الحفاظ على الأصالة".

وقال القنصل العام التركي في جدة: إن الزيارات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين لم تنقطع في الأشهر الماضية، وقد زار مسؤولون أتراك السعودية أخيرا وعلى رأسهم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو في الأسبوع الماضي، وقبله رئيس الأركان التركي وقائد القوات البرية، كما زار أخيرا رئيس الأركان السعودي العاصمة التركية أنقرة، والتقى الرئيس التركي عبد الله غُول.

وأوضح فكرت أوزار أن تركيا والسعودية تنسقان مواقفهما حول القضايا الإقليمية والدولية بشكل مستمر، معبرا عن امتنان الحكومة التركية للدعم السعودي السريع للاجئين السوريين في تركيا.

من جهته، توقع السيد كريم دوغان نائب القنصل العام في جدة أن يتصدر الملف السوري أجندة المحادثات بين الجانبين التركي والسعودي في زيارة الأمير سلمان لأنقرة، وقال: "كما نعلم، فإن مواقف البلدين متقاربة جدا بخصوص هذا الملف، ونحن على يقين بأنه سيكون من أوائل المواضيع على الطاولة".

وتابع: "اللاجئون السوريون موزعون في أكثر من بلد، ونحن فخورون باستقبالهم، والعديد من الدول وعدت بتقديم مساعدات، لكن السعودية كانت مبادرة لدعم ومساعدة اللاجئين السوريين في تركيا، ونحن ممتنون لهذا الدعم". ولفت نائب القنصل التركي إلى تميز العلاقات التركية - السعودية في جميع المجالات، وإلى أنها تتطور بصورة سريعة خصوصا العلاقات في مجال الدفاع، إذ يوجد حاليا الكثير من المعاهدات والاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين.


أما الملحق التجاري التركي جاويد أزدجام، فذكر أن أرقام الصادرات والواردات بين البلدين للربع الأول في العام الجاري "ممتازة جدا وتبشر بخير"، متمنيا توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ودول الخليج، إذ سيؤدي ذلك إلى نقلة نوعية يُذلّل كثيرا من المشكلات التي تواجه الجانبين. وأضاف: "لا يزال هناك كثير من الفرص لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وما زلت لا أرى كثيرا من المنتجات الغذائية التركية في منافذ البيع السعودية رغم أن منتجاتنا الغذائية الأولى على المستوى الأوروبي، وبالنسبة للجانب التركي فإن مئات الشركات التركية تشارك سنويا في معارض داخل السعودية، وهو ما يؤكد الرغبة الشديدة لدى التجار والمستثمرين الأتراك لدخول السوق السعودية وإحداث تكامل اقتصادي بين البلدين".


أما الملحق الإعلامي والثقافي في القنصلية التركية بجدة بهاء الدين أكيون، فذكر أن الإعلام التركي "مهتم بشكل كبير" بزيارة الأمير سلمان بن عبد العزيز لأنقرة، مشيراً إلى وجود تحضيرات كبيرة من قبل وسائل الإعلام التركية لإفراد مساحات واسعة للزيارة لأهميتها والوقت الحساس الذي تتم فيه.

وأضاف الرئيس السابق للدائرة الإعلامية في مجلس الوزراء التركي: "كذلك الملحق الثقافي السعودي في السفارة السعودية يتابع الأمر هناك مع مختلف وسائل الإعلام، قوة العلاقات بين البلدين ومستوى التمثيل تفرض على الإعلام التركي المتابعة بالرصد والتحليل لهذه الزيارة التي نفتخر بها والنتائج المرجوة منها لصالح الشعبين الشقيقين".



مؤكدا أنها استمرار لنهج التواصل والرغبة المشتركة في التنمية..
سمو ولي العهد: زيارتي لتركيا لتوطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين

واس ـ الوئام: 
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن زيارته لتركيا تأتي استمراراً لنهج التواصل والرغبة المشتركة في تنمية وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك في تصريح لسموه لدى وصوله أنقرة اليوم فيما يلي نصه:
“يطيب لي ونحن نصل إلى الجمهورية التركية الشقيقة أن أعبر عن بالغ سروري لهذه الزيارة, وأن أنقل تحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود, إلى أخيه فخامة الرئيس عبدالله جول رئيس جمهورية تركيا, وإلى دولة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان, وتمنياته للشعب التركي الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار.
لقد كان للزيارتين التاريخيتين لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – إلى جمهورية تركيا عامي 1427هـ و 1428هـ, أكبر الأثر في إحداث نقلة متميزة في جميع المجالات وعلى مختلف الصعد في العلاقات السعودية التركية.
وتأتي هذه الزيارة استمراراً لنهج التواصل والرغبة المشتركة في تنمية وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين, والتشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأود أن أعرب عن الشكر والامتنان على ما لقيناه والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال التي تعكس مدى عمق الروابط والعلاقات بين بلدينا القائمة على الأخوة والأواصر التاريخية والثقافية المشتركة.
سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا جميعاً لما فيه خير شعبينا وبلدينا وأمتنا الإسلامية”.




حضر لقاء أمير المنطقة بأعيانها واستمع لارائهم
وزير الصحة يعلن عن مستشفيات جديدة بالمدينة المنورة


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، في قصر سلطانه مساء أمس وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة والوفد المرافق له .

وتناول اللقاء مناقشة الموضوعات المتعلقة بسير العمل في البرامج والمشاريع الصحية بالمنطقة، وقدم وزير الصحة لسموه عرضاً عن المشاريع التي تعمل الوزارة حالياً على تنفيذها لتحسين مستوىالخدمات الصحية في المنطقة والارتقاء بها وكذلك خطط وبرامج وزارة الصحة المعدة لخدمة زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم .

واستمع وزير الصحة ومرافقوه لملاحظات أمير المنطقة حيال الخدمات الصحية .

من جانب آخر، حضر وزير الصحة الجلسة الأسبوعية لأمير المنطقة مع أعيان المنطقة حيث رحب أمير المنطقة بالدكتور الربيعة والحضور منوهاً بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتطوير الخدمات الصحية في منطقة المدينة المنورة، اثر ذلك دار نقاش حول الخدمات الصحية والمشاريع المستقبلية .

وأكد وزير الصحة في نقاشه مع أهالي المنطقة على حرص الوزارة على تطوير مستوى الخدمات الصحة وفق إستراتيجية وطنية تأخذ في الاعتبار متطلبات واحتياجات كل منطقة على المدى القريب والمتوسط والبعيد ، مؤكداً أن منطقة المدينة المنورة ستشهد تشغيل عدد من المستشفيات بعد استكمال تجهيزاتها خلال الأشهر المقبلة بما يساهم في رفع الطاقة السريرية لمستشفيات المنطقة .




وزير الصحة يتفقد المشاريع الصحية بالمدينة المنورة


05-21-2013 05:06 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

وصل معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة مساء الإثنين الموافق 10/7/1434هـ إلى المدينة المنورة يرافقه معالي الدكتور محمد بن حمزة خشيم نائبه للتخطيط ووكيل الوزارة المساعد للمشاريع المهندس أحمد البيز ووكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور محمد بن عمر با سليمان للقيام بجولة تفقدية على المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها في المدينة المنورة وقد كان في استقبال معاليه والوفد المرافق له مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي ومساعديه ومدراء المستشفيات ومدير العلاقات العامة والإعلام ، حيث قام معالي الوزير بالوقوف على أرض مشروع مستشفى الملك عبد العزيز بسعة 500 سرير والمعتمدة في ميزانية العام المالي 1433هـ 1434هـ وقد وجه الدكتور الربيعة بسرعة الإعلان عن طرح منافسة المشروع ، كما قام معالي الدكتور محمد خشيم بجولة تفقدية لمشروع العيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد ومشروع السكن بالمستشفى وكذلك تم زيارة مستشفى الولادة والأطفال لتفقد أقسام الحضانة .




سلطان بن سلمان يدشن «الهوية السياحية» للمدينة المنورة


فهد الجهني - المدينة المنورة
الثلاثاء 21/05/2013
دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس العام للهيئة العليا للسياحة والأثار شعار الهوية السياحية للمنطقة بحضور صاحب السموالملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية وذلك على هامش افتتاح الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة بالمدينة المنورة أمس.
وأوضح المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المدينة المنورة الدكتور يوسف حمزة المزيني، أن تصميم الشعار جاء بعد دراسة أهم عناصر الجذب السياحي، مشيرا إلى أن الهيئة توصلت بالتعاون مع شركائها من القطاعين العام والخاص في المنطقة إلى شعار الهوية.
وأعرب عن أمله أن يذكر الزائر منطقة المدينة المنورة بمجرد أن يرى الشعار الذي يجسد مفهوم الشعار وألوانه المستمدة من بعض ملامح المنطقة الجغرافية والتراثية التي تمتاز بها، وبين أن الشعار خليط من مجموعة رسوم ترمز لمنظومة مقومات السياحة واستوحى بشكل خاص من النخلة كأحد المقومات الزراعية والاقتصادية لمنطقة المدينة المنورة ورمز لها، وكذلك على تنوع المقومات السياحية في المنطقة والمدينة المنورة بمكانتها الدينية وماتزخر به من مواقع التاريخ الإسلامي، والمواقع الأثرية ومدائن صالح إضافة إلى المواقع الطبيعية، وماتزخر به من التراث العمراني.
وأكد أن إطلاق الهوية السياحية للمدينة المنورة يدل على تبلور الشخصية المميزة للسياحة فيها بعد تحديد المقومات وسمات الجذب فيها، وأن هذا التشكل سيكون المرتكز الأساس الذي تقوم عليه دعائم النجاح المرتقب للعمل السياحي في المنطقة والذي على ضوئه ستقوم الهيئة مع شركائها في إمارة منطقة المدينة المنورة ومجلس التنمية السياحية بتشكيله الجديد والقطاعات الحكومية والمستثمرين والقطاع الخاص بتكوين صناعة فاعلة ومتطورة للنشاط السياحي في منطقة المدينة المنورة.




 وكيل الوزارة المساعد لاقتصاديات الصحة يرأس اجتماع الموارد الذاتية بالمدينة المنورة 

المدينة المنورة 11 رجب 1434 هـ الموافق 21 مايو 2013 م واس
رأس وكيل الوزارة المساعد لاقتصاديات الصحة الدكتور صالح بن إبراهيم السحيباني , بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي اليوم اجتماع مديري الموارد الذاتية بالمنطقة , لبحث سبل الاستثمار بالمنطقة وبرامج التدريب بأجر والعلاج بأجر,وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية.
واستهل الدكتور السحيباني الاجتماع بشكره وتقديره لجهود صحة المدينة في مجال استثمار المواقع بالمنشآت الصحية.
بعد ذلك تم مناقشة بعض الموضوعات والمشروعات المدرجة على جدول الاجتماع التي تخص عمل إدارات الموارد الذاتية بالمنطقة حيث تم الإطلاع على سير العمل ووضع العديد من التوصيات التي سيتم الرفع بها لمعالي وزير الصحة لاعتمادها بما يتناسب مع أنظمة المنافسات والمشتريات الحكومية التي تتضمن وضع دليل للاستثمار وتحديث أدلة التدريب والعلاج بأجر وتحديد أوجه الصرف للاستثمار.







أمين المدينة يدعو للاستفادة من "المتقاعدين"

جماعية لحضور حفل التكريم

المدينة المنورة: الوطن 2013-05-20 11:07 PM 

وصف أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، المتقاعدين بـ"المخزون الوافر بالخبرات والمهارات العملية"، قائلا: "من الضروري الاستفادة من هذه الكوادر وفق منظومة تعمل على تغذية الكوادر الشابة بالخبرات التي اكتسبها المتقاعد في شتى مجالات الحياة".
وثمن طاهر لدى تكريمه رئيس بلدية محافظة العلا سابقا بعد صدور قرار تقاعده عبدالله الشراري، ورئيس بلدية سليلة جهينة والمربع بعد نقل خدماته لأمانة منطقة حائل المهندس صالح الشمري، بحضور عدد من وكلاء ومديري الإدارات ورؤساء البلديات التابعة للأمانة، أداء جميع المتقاعدين الذين يعتبرون كنزا من الخبرات. 
وشكر المهندس صالح الشمري، أمين منطقة المدينة المنورة ومنسوبي الأمانة كافة، قائلا: "الفترة التي قضاها رئيسا لبلدية سليلة جهينة المربع أكسبتني عددا من الخبرات التي تساعدني على مواصلة العطاء بمقر عملي الجديد بأمانة منطقة حائل".
كما وجه عبدالله الشراري شكره وتقديره لأمين منطقة المدينة المنورة، ومنسوبي الأمانة كافة، قائلا:"هذا التكريم غير مستغرب على أهالي المدينة المنورة عامة ومنسوبي أمانة المدينة المنورة على وجه الخصوص". 
في حين ثمن أمين منطقة المدينة المنورة أداء الشمري والشراري، مشيراً إلى أن الفترة التي كانا على رأس العمل فيها شهدت عددا من المشاريع الخدمية، وتوفير الخدمات البلدية للمواطنين، والإسهام بتطوير الصورة الحضارية للمحافظات التي قاموا بالإشراف عليها.




بمختلف الأحجام والترجمات على الجهات الحكومية والأهلية
مجمع الملك فهد يوزِّع مليون نسخة من إصدارات المصحف الشريف


واس- الرياض:
 وزَّع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، خلال شهر جمادى الآخرة الماضي، 1401603 نسخ من المصحف الشريف، بمختلف الأحجام, والأجزاء, والتسجيلات, والترجمات, والكتب الإسلامية, على العديد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية.

وأوضح تقرير صادر عن المجمع بهذا الشأن أنه تم توزيع 1238968 نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام, و 104390 نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و104 نسخ من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين, و19130 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية, و39011 نسخة من الكتب الدينية, شملت عدداً من القطاعات والمؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية في داخل المملكة وخارجها, إلى جانب سفارات المملكة وقنصلياتها في الخارج.

يذكر أن مجموع ما وزَّعه المجمع من مختلف الإصدارات منذ بداية التوزيع في 23/5/1405هـ حتى 30/6/1434هـ بلغ 262991416 نسخة.




حصد المركز الأول في مسابقة الهيئة العالمية لحفظة كتاب الله
مدير "تعليم المدينة" يسلم طالباً من حفظة القرآن مفتاح سيارة


ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
كرَّم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، صباح اليوم الثلاثاء، بمبنى الإدارة بالحرة الشرقية الطالب أحمد بن مجدي أحمد، من مدرسة الإمام نافع المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم، الحائز على المركز الأول في مسابقة الهيئة العالمية لحفظ القرآن الكريم على مستوى المملكة، وتم خلال التكريم تسليم الطالب بحضور ولي أمره مفتاح سيارة موديل 2013 م، وهي الجائزة الكبرى المعدة لهذه المسابقة.

وحضر التكريم مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية خالد الوسيدي، ومشرفو إدارة التوعية الإسلامية الدكتور محمد الرحيلي ومنير أركوبي وعبدالحميد الجهني.

يشار إلى أن الطالب حارث نبيل سالم، من مدرسة أحمد البزي الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة، حقق هو أيضاً المركز الأول في فرع المرحلة الابتدائية للمسابقة نفسها، والتي تحققها المنطقة للمرة الرابعة على التوالي.




وفد المفوضية الأوربية يشيد باختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية

حسين بختاور - جدة
الثلاثاء 21/05/2013
اشاد وفد مفوضية العلاقات الاوربية العربية ببروكسل بفعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية 1434هــ -2013م لما تمثله هذه المناسبة من اهمية لتقارب الثقافات والفنون العربية والاسلامية.
جاء ذلك خلال حفل استقبال المفوضية بالمدينة المنورة الذي اقامته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة.
واكد الامين العام للمفوضية المستشار الدكتور محمد السيد ان المملكة لها بصمات فاعلة في رعاية القضايا الثقافية والادبية والفكرية والاعلامية وخاصة في المدينة المنورة حيث يعتبر تاريخها شاخصا يتجسد في وعي الامة الاسلامية بكل معاني النور والهداية المتمثلة في رسالة الاسلام ومنهجه القويم الذي حمل لواءه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقدم المستشار الدكتور صلاح عبدالحميد الامين العام المساعد للمفوضية الشكر والعرفان لجمعية الثقافة والفنون بمنطقة المدينة المنورة على هذا الاحتفاء والرعاية ضمن برنامج المنتدى الثقافي لفرع الجمعية وقال: إنه ليس غريبا هذا الاحتفاء حيث ان طيبة تعتبر عاصمة الاسلام الاولى ومنها انطلقت الدعوة للاسلام.
وشهد الحفل منح طريف حسين هاشم مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة المدينة المنورة منصب مستشار للثقافة والفنون العربية نظرًا لاسهامه في تطوير منظومة الفنون العربية وتعيين الشاعر المعروف خالد محمد سالم مستشارا ثقافيا واعلاميا للمفوضية ومنح الاعلامي وائل محمود رفيق العضوية الاعلامية الدائمة للمفوضية بالشرق الاوسط.




مذكرة تفاهم لتوظيف خريجي التدريب التقني بالمدينة المنورة

توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة المدينة ومجلس التدريب


وقعت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة اليوم ، ممثلة برئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد فرج الخطراوي , ومجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة ممثلاً برئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي ، و بحضور محافظ المؤسسة العامة الدكتور على بن ناصر الغفيص ، مذكرة تفاهم لدعم التنمية البشرية والتجارية والصناعية والإسهام في توظيف خريجي وحدات المؤسسة العامة لتدريب التقني والمهني وإلحاقهم بجهات العمل المهتمة بتوظيف وتطوير الكوادر الوطنية وبما يحقق الفائدة لقطاع المال والاعمال في المدينة المنورة .

وأوضح الأمين العام المكلف لغرفة المدينة المنورة علي حسن عواري ، بأن مذكرة التفاهم تحث الشركات والمصانع والهيئات المختلفة على تحديد مرئياتهم ومساهماتهم في آليات دعم وتطوير عملية التوظيف منوها إلى أن هذه المذكرة تعتبر إطارا عاما لتنظيم علاقة تعاون وشراكة وثيقة بين الطرفين على أن يستوعب الإطار العام أية بنود أخرى يرى الطرفان أهمية إضافتها.




1500 متخرج يتقدمون لـ 3 آلاف وظيفة بمعرض وملتقى بالمدينة
18 شركة شاركت في المعرض وتعرض وظائفها

أحمد السالم - المدينة المنورة
الثلاثاء 21/05/2013
توافد صباح أمس أعداد كبيرة من خريجي كلية التقنية والمعاهد المهني التابعة للمجلس من مختلف التخصصات التقنية والمهنية والتي تجمع كلية التقنية بالمدينة وكلية السياحة والفندقة بالمدينة والمعاهد الصناعية الثانوية بالمدينة ومحافظاتها ،يقدر أعدادهم 1500 متدرب على معرض وملتقى التوظيف لخريجي وحدات المؤسسة 
المعرض دشنه سمو أمير منطقة المدينة المنورة مساء أمس الأول بكلية التقنية بالمدينة و يضم 18 شركة محلية وعالمية يقدمون ما يزيد عن 3000 وظيفة مهنية وفنية، ويوفرون توظيفًا فوريًا للراغبين في العمل وبرواتب مجزٍ 
«المدينة» تجولت داخل المعرض والتقت ببعض مسؤولي التوظيف لدى الشركات وبعض المتدربين .
بداية قال محمد السمان مدير وحدة إنتاج بشركة إليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني أن عدد المتقدمين لليوم الأول بالملتقى التوظيفي وصل إلي 40 شاب وقال الوظيفة المطروحة لشباب هي مستشار مبيعات تأمين تعاوني وأضاف بإن الوظائف الشاغرة حاليا 30 وظيفة .
وعرضت شركة عبد اللطيف جميل عدة وظائف للخريجين أوضح فيها مسؤول توظيف أول بهجت نايل ملا أن عدد الوظائف المعروضة لدينا 100 وظيفة وعدد المتقدمين حتى الان 60 شابا 
أما مساعد مدير إدارة الموارد البشرية بشركة انتركونتيننتال المدينة عبد الرحمن الشريف قال لدينا عدة مجالات تتناسب مع الخريجين ولدينا حاليا 60 وظيفة تم طرحها أمام الخريجين والذين قدموا حتى هذه اللحظة وصل إلي 150 متقدم لدينا .
وقال عبد الرحمن السحيمي موظف بشركة الراجحي للطيران التخصص الموجود لدينا مأمور حجز تذاكر طيران وعدد الوظائف المطروحة 30 وظيفة تقدم لها 50 متخرجا وأضاف إن الرواتب تبدأ من 3000 ريال الاساسي ومع البدلات تصل إلي 4050 ريال أضافة إلي المزايا والحوافز التشجيعية كما تقدم الشركة للمتقدمين دورة مدتها 15 يوما قابلة لزيادة حسب خبرة المتقدم وشهادة البرنامج .
وأوضح مشرف برامج التوظيف بمجموعة بن لادن السعودية رشدي محمد الطرابزوني أن المجموعة طارحة وظائف عديدة بمختلف المجالات وقال :إن عدد المتقدمين لدى المجموعة تقريبا ما بين 350 إلي 500 شاب وأضاف أن الرواتب يتم تحديدها بعد المقابلة الشخصية .
أما مجموعة عبد الغني حسين أكد مشرف الموارد البشرية منصور أحمد التركي أن عدد الوظائف المطروحة للمتخرجين 160 وظيفة فيما تقدم 100 شاب للعمل لدى المجموعة على مختلف المجالات وهي فنى ميكانيكي انتاج وكهرباء والكترونيات و لحام وديكور ودهانات .
من جانب آخر قال الشاب مروان معاذ هوساوي أحد الخرجين جميل جدا أن نجد مثل هذه الشركات تطرح عدة وظائف تتناسب مع مؤهلاتنا ونجدها قريبه منا وتحت إشراف كلية التقنية فأقدم الشكر لهم وأضاف الهوساوي تخصصي تسويق وقد تقدمت بعدة وظائف عبر مجموعة بن لادن و الشركة الوطنية لصناعات وعدة شركات أخرى ..فيما أعجب أحد الخرجين الشاب محمد الحربي بما يقدمه المعرض من وظائف مختلفة وبجميع التخصصات وتحت سقف واحد والتنقل بين 18 شركة لاختيار ما يناسبنا.




على هاتف عكاظ
مدير مكتب العمل يرد على استفسارات مهلة التصحيح

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

مدير مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة عواد الحازمي يحل ضيفا على «هاتف عكاظ» في مكتب الجريدة بطيبة الطيبة مساء بعد غد «الخميس» للرد على استفسارات المواطنين والمقيمين حول مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة وعلاقات العاملين بجهات عملهم والأمور الأخرى المتعلقة بسوق العمل.. ويجيب الحازمي على الاتصالات على مدى ساعة ونصف الساعة في الفترة ما بين السابعة والنصف والتاسعة مساء على الهاتف رقم (048455353) و(048456363).




ملاك «المتاحف الخاصة» يتطلعون إلى الدعم المالي لمواجهة تكاليف التشغيل
نقاشات الملتقى الثاني بالمدينة المنورة تبحث الحفاظ على التراث


المدينة المنورة: بندر الشريدة 
يؤكد أصحاب المتاحف الخاصة المشاركون في الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف، الذي افتتحه الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة يوم السبت الماضي؛ أن الملتقى بات مناسبة مهمة للتباحث بشأن وضع المتاحف الخاصة، مشيرين إلى أنهم لمسوا خلال العام الماضي تطورا في واقع المتاحف الخاصة من خلال دعم الهيئة وتنفيذ توصيات الملتقى الأول الذي عقد العام قبل الماضي في العاصمة الرياض.

وتطلع أصحاب المتاحف التي يقدر عددها بـ131 متحفا، خلال جلسات النقاش المصاحبة للملتقى التي جرت يوم الأحد الماضي، إلى مزيد من الدعم، خصوصا فيما يتعلق بالدعم المالي؛ لمواجهة التكاليف المالية التي تعترض تشغيل متاحفهم الخاصة، مشيرين إلى اعتزازهم بوصف الأمير سلطان بن سلمان خلال افتتاح الملتقى بأنهم «حماة التراث».

ولم يخف أصحاب المتاحف الخاصة أنهم استفادوا من جهود التطوير التي بذلتها الهيئة، وذلك من خلال الدورات التدريبية والتثقيفية والرحلات الاستطلاعية التي استفادوا منها في طرق العرض، إضافة إلى ربط الترخيص بمعايير محددة تتعلق بطريقة العرض ومواصفات المتحف، الأمر الذي أسهم في تطوير المتاحف المرخصة.

من جهته، توقع سالم الجهني، صاحب متحف «رضوى» بمدينة ينبع التابعة إداريا لمنطقة المدينة المنورة؛ أن تشهد المتاحف الخاصة تطورا كبيرا في الفترة القادمة، خصوصا مع مناقشة عدد من القضايا التي تهم أصحابها في هذا الملتقى، وقال: «أتوقع أن تأخذ المتاحف الخاصة وضعا أفضل جدا خلال الفترة القادمة من خلال دعم رئيس هيئة السياحة الأمير سلطان بن سلمان، فالمتحف يحتاج لجهد ودعم مادي وإبراز في الإعلام، وهو يفيد في ربط الجيل الحالي بالماضي، حيث إن أغلب الشباب معرفته بسيطة بالتراث والتاريخ الحضاري والثقافي للسعودية، كما أنهم لا يعرفون كيف كان يعيش الأجداد الذين بذلوا كثيرا من المجهود».

وزاد: «متحفي يلعب دورا مهما في المحافظة على الموروث الحجازي والهوية الوطنية، ويؤدي رسالة مهمة للأجيال الجديدة للتعرف على ماضيهم، وإن فكرة الملتقى انتظرها أصحاب المتاحف الخاصة منذ سنوات طويلة، فالملتقى أمنية لكل صاحب متحف، ونحن ننظر إلى الهيئة على أنها الراعي الوحيد للمتاحف الخاصة؛ لأنها لا تحقق أي دخل لأصحابها، فالزيارات مجانية ولا يمكن أن نأخذ من أبناء ينبع أي رسوم باعتبارها ترويجا للتراث، وأن تكلفة شراء القطع التراثية مرتفعة، كما أني أدفع شهريا 10 آلاف ريال مصاريف تشغيل للمتحف، فيما تأتيني وفود أجنبية ويتعجبون من وضع المتحف وأنه يعتمد على الجهود الشخصية».

فيما أشار الدكتور نواف الراشد، صاحب متحف «نواف الراشد الثقافي» في الجوف (شمال السعودية)، إلى أن التراث يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على بقاء الهوية الثقافية لأي مجتمع، معتبرا أن المتاحف الخاصة تقوم بواجبها في هذا الإطار من خلال وجود الزوار بكثرة، موضحا أن متحفه استقبل خلال الفترة الأخيرة مجموعات كبيرة من الشباب السعودي الذين اصطحبوا معهم مجموعات سياحية أجنبية، منها زوار من فرنسا، مبينا أن تلك المتاحف تسهم في تعريف الشباب بعراقة وتاريخ بلادهم.

وتابع: «زارنا بالمتحف أكثر من 10 آلاف شخص، تعرفوا خلال زيارتهم على تاريخ منطقة الجوف وموروثها التاريخي والثقافي؛ فهي أول منطقة استوطنها الإنسان في قارة آسيا، مما يفرض علينا ضرورة إبراز تاريخنا وعراقتنا».

أما محمد القحطاني، صاحب متحف «ابن معتق» بسراة عبيدة في منطقة عسير (جنوب البلاد)، فقال: «تلعب المتاحف الخاصة دورا وطنيا ثقافيا علميا اجتماعيا، وتربط الماضي بالحاضر بصورة وثائقية، وتذكر الشباب بحياة الأجداد وماضينا، كما تبرز الولاء للوطنية والهوية وتدعم الثقافة السعودية، وأي دولة في العالم تضع قصورها القديمة والفخمة في المتاحف، فدولة بلا ماض دولة بلا حاضر أو مستقبل، وأعتقد أن دور أصحاب المتاحف الخاصة، وأنا منهم، دور مهم جدا، خصوصا أنني أخذت الأمر هواية بجهد شخصي بدافع حب الوطن والتراث والأصالة دون أي دعم من أحد، ويكفيني زيارة أمير منطقة عسير للمتحف وأيضا زيارة رئيس هيئة السياحة الأمير سلطان بن سلمان.

وبالطبع الزيارة لأبناء المنطقة بالمجان، وهناك تفاعل ممتاز من الشباب وكافة فئات المجتمع المحلي في عسير، حيث يوجد لدي بالمتحف 3 آلاف مخطوطة، وأقدم نسخة للمصحف الشريف دون نقاط».

وطالب القحطاني هيئة السياحة بدور أكبر في دعم أصحاب المتاحف الخاصة، من خلال زيارات عدد من المسؤولين، مبينا أنه رفع خطابات لرئيس هيئة السياحة والآثار تمنى منه خلالها دعم وتبني لقاء جميع أصحاب المتاحف الخاصة، ودعمهم من الهيئة، وتوفير شؤون إدارتها، والمساعدة على حفظ القطع الأثرية والتراثية النادرة، كما طالب الهيئة بدعم أصحاب المتاحف الخاصة بمبالغ مادية، خصوصا أنها تؤدي دورا كبيرا في إزكاء روح اللحمة بين الشعب والحكومة من خلال تنفيذها برامج توعية للشباب والمواطنين.




العنقاوي يحصد جائزة أمين مدني عن أعماله التاريخية
معتوق الشريف (جدة)
أعلنت الأمانة العامة لجائزة (أمين مدني) للبحث في تاريخ الجزيرة العربية عن فوز الدكتور عبدالله بن عقيل العنقاوي، بالجائزة في احتفالها الخامس المقرر عقده مساء الأحد الرابع والعشرين من رجب الجاري في مقر نادي المدينة المنورة الأدبي ضمن فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية.
وأوضح أمين عام الجائزة إياد مدني أن اللجنة العلمية المشرفة على الجائزة برئاسة الدكتور عبدالرحمن الأنصاري خلفا للشيخ حمد الجاسر -رحمة الله- وعضوية الدكتور محمد بن سعيد الشعفي، والدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد، عبدالله الشهيل، والدكتور عبدالله عسيلان رئيس مجلس النادي الأدبي في المدينة المنورة، قررت اختيار الأستاذ الدكتور عبدالله العنقاوي لنيل الجائزة في مناسبتها الخامسة، وذلك عن مجمل أعماله.
يشار إلى أن الدكتور عبدالله بن عقيل العنقاوي من أوائل الأستاذة الجامعيين في مجال التاريخ وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة التاريخ من جامعة كيمبردج البريطانية عام 1389هـ/1969م، ودرس في جامعة الملك سعود وحصل على درجة الأستاذية فيها ثم انتقل للتدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، ويعمل حاليا عضو هيئة تحرير موسوعة جدة كما انه عضو بالجمعية السعودية التاريخية، والجمعية التاريخية الخليجية، واتحاد المؤرخين العرب، ونشر العديد من الأبحاث وكرم من جامعة الملك عبدالعزيز ومن معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية من اتحاد المؤرخين العرب بمناسبة الاحتفالية بتكريم شوامخ المؤرخين العرب.




مركز التقويم يعلن أسماء اللجان والمعلمين والمعلمات المتميزين
تصحيح الاختبارات التحصيلية في زمن قياسي
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أنهى مركز التقويم التربوي بتعليم منطقة المدينة المنورة في زمن قياسي تصحيح إجابات الاختبارات التحصيلة لنحو 150 ألف طالب وطالبة بالصف السادس ابتدائي والثالث متوسط.
وأوضح مدير المركز محمد عبدالله غيث أن التصحيح تم آليا بمشاركة عدد من المشرفين التربويين والمعلمين، مبينا أن العمل بدأ باستلام مظاريف الاجابات من مدارس البنين والبنات ومن ثم تم فرزها وتصحيحها، عن طريق برنامج حاسوبي دقيق يمكن فريق العمل من الحصول على النتائج في زمن قياسي وفق معايير للتحصيل. كما يقارن درجات الطلاب والطالبات بما يتوافق مع اختباري القدرات والتحصيل اللذين يجريهما مركز قياس.
وأبان أن مركز التقويم التربوي سيعلن عن المدارس التي تميزت عبر لجانها في اختبارات التحصيل والمعلمين والمعلمات المتميزين ممن كان لهم دور فاعل في تحقيق هذا الإنجاز وتصحيح الاختبارات التحصيلية في زمن قياسي بدقة متناهية.
وأكد نجاح تجربه تعليم المنطقة في استخدام برنامج التصحيح الآلي وإعطاء مؤشرات عبر الاستبيانات الالكترونية التي يقوم مركز التقويم بإنشائها وتجميع بياناتها والقيام بتحليل نتائجها للتعرف على مؤشرات كل من التفوق والإخفاق للطلاب والطالبات.
من جهته أشاد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة ناصر عبدالله العبدالكريم بجهود وحدة التقويم الشامل بإدارة تعليم المنطقة في إنشاء أول مركز للتقويم التربوي، والأعمال التي قدمها منذ إنشائه، وفي مقدمتها نشر ثقافة التقويم وأهميته ونجاحه في إتمام تصحيح إجابات الاختبارات التحصيلية في زمن قياسي، مشيدا بجهود فريق العمل في تقديم خدمات متميزة للطلاب والطالبات وما لذلك من أثر حسن وحميد في مخرجات الميدان التربوي وبما يحقق الفائدة للجميع. واعتبر أن وزارة التربية والتعليم اتجهت للعمل الإلكتروني بما يسهم في تطوير وأتمتة العمل، لافتا الى أن الجميع قطفوا ثمرة تلك الجهود، ومثمنا وتيرة تلك الخطوات نحو عمل مميز ورائد.




30 باحثا يحددون مواقع غزوات النبي

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-05-21 1:06 AM 

تنظم دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة مساء اليوم حلقة نقاش ضمن مشروعها العلمي (الأطلس التاريخي للسيرة النبوية) تهدف إلى تحقيق مواقع غزوات (قرقرة الكُدَر، ذو أَمَر، ذات الرقاع، ذو قَرَد) والتوثيق الميداني لها، وذلك في قاعة المحاضرات بمعرض المدينة المنورة مأرز الإيمان بجوار مسجد قباء.
وتهدف الحلقة التي تستمر 3 أيام إلى الوصول لرأي موثق حول مواقع تلك الغزوات الأربع بعد مناقشة كل الآراء المختلفة، وعرض الجهود الميدانية والمرئيات العلمية لكل من الباحث في مجال تحقيق المواقع ومسارات الطرق التاريخية داخل الجزيرة العربية عبدالله بن محمد الشايع والدكتور سليمان الرحيلي من جامعة طيبة والفريق العلمي الذي حقق معه تلك المواقع.
وأوضح بيان دارة الملك عبدالعزيز أن حلقة النقاش سيشارك فيها ما يقارب 30 باحثاً من داخل المدينة المنورة وخارجها من ذوي العلاقة بالسيرة النبوية ومن لهم جهود بحثية وميدانية في هذا الجانب، كما سيقف المشاركون(من مؤرخين وباحثين) في الحلقة ميدانيا على المواقع المختلف بها يومي الأربعاء والخميس للتوثيق الميداني وتحقيق المشاهدة العلمية للأماكن الأربعة والمقارنة بين المواد التاريخية التحريرية والواقع الميداني.
إلى ذلك توقع مصدر مسؤول في مركز دراسات وبحوث المدينة أن تنتهي حلقة النقاش لتوصيات حول المواقع الأصح بين مواقع الغزوات المختلف فيها بالمدينة المنورة وستزود الجهات ذات العلاقة بها.




الهيئة الملكية في ينبع تفوز بجائزة «التخضير»


سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 21/05/2013
تسلم الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية في ينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف الجائزة التي حصلت عليها «المدينة» في مجال «تخضير المدينة» ضمن مسابقة جائزة منظمة المدن العربية والتي رعاها صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، وافتتحها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر ضمن أعمال المؤتمر العام السادس عشر لمنظمة المدن العربية الذي تنظمه وزارة البلدية والتخطيط العمراني بالتعاون مع منظمة المدن العربية، وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة والشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين.
وعبر الرئيس التنفيذي للهيئة عن شكره وتقديره لسمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود على دعمه المتواصل لتحقيق الإنجازات المستمرة للهيئة الملكية، وما وصلت إليه مدينة ينبع الصناعية من إنجازات على أرض الواقع، مشيرًا أن هذا التتويج يأتي استكمالاً لمسيرة نجاح الهيئة الملكية بينبع وللجهود المستمرة لتطوير كافة الخدمات بمدينة ينبع الصناعية وفي جميع المجالات ويتماشي مع سياسة الخطة الإستراتيجية للهيئة الملكية للجبيل وينبع والتي تهدف إلى الارتقاء في توفير خدمات تصنف من خلالها ضمن المدن المتميزة، وجذب الاستثمارات وتوفير بيئة عمل متميزة، والتي تعتبر هي جزء من منظومة سياسة المملكة العربية السعودية. 
كما تسلم مدير عام التشغيل والصيانة المهندس يوسف بن جايد الحجيلي شهادات الشكر لكل الجهات المساهمة في تحقيق الجائزة لمدينه ينبع الصناعية من يد الشيخ عبدالرحمن بن خليفة وزير البلدية والتخطيط العمراني، وأبدى شكره للرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع علي الدعم والتشجيع وكذلك إدارة التشجير والري على ما بذلوه من جهد لتحقيق هذه الجائزة للهيئة الملكية بينبع.




« السياحة» تضع 20 آلية لتمويل المتاحف الخاصة
1.2مليون ريال لاثنين منهما بالمدينة


فهد الجهني- المدينة المنورة
الثلاثاء 21/05/2013
أكد الدكتور حمد السماعيل نائب الرئيس المساعد للاستثمار بالهيئة العامة للسياحة والآثار أن الهيئة 
وضعت نحو 20 آلية لتمويل المتاحف الخاصة وأسهمت في تمويل متحفين خاصين من خلال البنك السعودي للتسليف والادخار بمبلغ إجمالي يتجاوز مليونا ومائتي ألف ريال.

وأشار في ورقة عمل بعنوان (دعم المتاحف الخاصة) أقيمت ضمن الملتقى الثاني للمتاحف الخاصة الذي يقام حاليا في المدينة المنورة الى أن الهيئة عملت على عدد من المبادرات لدعم تمويل المتاحف الخاصة وتم التركيز في الوقت الحاضر على الآليات قصيرة المدى التي يمكن تفعيلها مباشرة ومنها آليات التمويل من خلال البنك السعودي للتسليف والادخار، وآلية التمويل من خلال صندوق التنمية الصناعية، بالإضافة إلى آلية دعم أصحاب المتاحف من الناحية الفنية في إعداد مخططاتهم لترميم وتجهيز متاحفهم الخاصة.
وتطرقت الجلسة إلى طرح أفكار جديدة لمساعدة أصحاب المتاحف الخاصة على زيادة مداخيلهم مما يمكنهم من الاستمرار في متاحفهم كما تم استعراض أهم النتائج التي توصلت إليها الهيئة مع بنك التسليف فيما يخص اعفاء أصحاب المتاحف الخاصة من شرط التفرغ بالكامل، بالإضافة إلى إمكانية ضمان القرض بوظيفة صاحب المتحف الرسمية، وهذا ما ساعد في إمكانية حصول أصحاب المتاحف الخاصة على التمويل.
ولفت الهزاع إلى أن نسبة السعودة في المتاحف الخاصة تصل الآن إلى 39 بالمائة وخاصة المتاحف الكبيرة والمتخصصة وسيتم سعودتها بالكامل 
ويأتي عقد الملتقى الذي وجه الأمير سلطان بن سلمان بتنظيمه كل سنتين في منطقة من مناطق المملكة، في إطار تقدير الهيئة للدور الكبير الذي يقوم به أصحاب المتاحف الخاصة واهتمامهم بالتراث الوطني، والمحافظة عليه، ويشارك فيه أصحاب المتاحف الخاصة، حيث تمت دعوة (131) منهم. 
ويشارك في الملتقى عدد من الجهات هي: كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشؤون الإجتماعية، دارة الملك عبدالعزيز، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، البنك السعودي للتسليف والإدخار، وزارة المياه والكهرباء، المديرية العامة للدفاع المدني – وزارة الداخلية.




17 شركة طيران عالمية تنقل مليون مسافر من وإلى مطار المدينة


أحمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 21/05/2013
أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عاطف طاسجي وصول أكثر من 690.000 الف مسافر عبر المنفذ الجوي للمدينة المنورة بواسطة 17 شركة طيران عالمية منذ بداية موسم العمرة لهذا العام وأن إجمالي المغادرين من المدينة حتى مطلع الأسبوع الجاري بلغ 330.000 مسافر ليصل إجمالي المسافرين والمغادرين قرابة المليون.
وأكد طاسجي لـ «المدينة» استمرار الرحلات المغادرة والوصول عبر صالات منفذ المدينة المنورة الجوي إلى نهاية موسم العمرة وبداية موسم الحج لهذا العام. 
وأشار إلى أن إدارة مطار المدينة المنورة الدولي اتخذت كافة الاستعدادات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في المطار لتوفير الخدمات اللازمة للمسافرين عبر المنفذ الجوي وتقديم الدعم البشري والتقني بتوفير الكوادر البشرية والمعدات والأنظمة المساندة وتوفير الحافلات لنقل المعتمرين القادمين إلى المدينة بمتابعة مدير عام سلطة مطار المدينة المنورة المهندس عبدالفتاح بن عبدالرحمن عطا.




“الرائد محمد علي حافظ.. وبقايا الذكريات في درب العينية”
رؤية فكرية

أ.د. عاصم حمدان
الثلاثاء 21/05/2013
* تحملني الذاكرة إلى أكثر من نصف قرن من الزمن حيث كنت أقطع الطريق من منزلنا في "السيح"، حيث مجرى سيل أبي "جيدة" إلى شارع "العينية"، ذلك الشارع الذي عبّده حاكم المدينة في حقبة سابقة "فخري باشا"، وفي منتصف ذلك الشارع البهي يتقابل إلى درجة كبيرة موضعان: أحدهما تُطبع فيه صحيفة المدينة عند إنشائها، والآخر هو مكتبة "ضياء"، وهي المكتبة الوحيدة -آنذاك- التي تباع فيها الصحف المحلية ومنها صحيفة المدينة، وقد لا يُصدِّق البعض أنني كنت أدّخر جُل مصروفي اليومي لأذهب إلى ذلك العامل في المكتبة -والإنسان- وأخرج على استحياء ما ادّخرته لأضعه في يده، بعيدًا عن أعين الناس وفضولهم؛ حتى أحصل على الصحيفة قبل موعد توزيعها، ثم أسير بخطى ثقيلة -بعض الشيء- ومتأمِّلة في ذلك الفضاء البعيد والمترامي، ثم أدخل الدار قبل أن ينشر الظلام رداءه على آكام المدينة ووديانها، ويحل ذلك السكون الذي لا يقطعه إلاَّ أصوات مكائن رفع الماء من آبار قباء وقربان، حيث أشجار النخيل، الذي وأدته -بقسوة- الحياة المادية المحاصرة، ولم ينجُ منه إلاَّ القليل الذي سوف تتفتق عقولنا عن طريقة أخرى للتخلص من بقاياه، كما تخلصنا -ومن دون نية مسبقة أو بها- من آثارنا الحافلة بشواهد السيرة والتاريخ، في زمن تبحث فيه بعض أمم الأرض لاهثة للبحث عن شيء من تاريخها.
* ظلت المدينة الصحيفة، والتي أسسها السيدان النبيلان علي وعثمان حافظ -رحمهما الله- في شهر المحرم من عام 1356هـ، 
ذلك العشق الأبدي لجيل من أمثالي، لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب، بل من قلة أدركتهم أشواك دروب الحياة الوعرة تدمي أطرافهم ما ينعتونه شفقة أو عطفًا يتبدد مع أول انعطافة لا تعبأ بها الرؤوس، وبما يقولون همسًا: لقد أدركته حرفة الأدب.
* أعرف كم بذل الرائدان لإنشاء هذه الصحيفة ولا أتزيّد لدواعٍ من الصعب الخوض فيها، وكم بذل ابناهما من بعدهما الأخوان: هشام -رحمه الله- ومحمد علي -أدام المولى عليه نعمه وآلاءه لتستمر هذه المطبوعة في الصدور سواءً في المدينة أو جُدَّة، وأزعم أنني أعرف أكثر من البعض كيف اقتحم السيدان -الآباء- طرقًا وعرة ليُنشئا مدرسة الصحراء بالمسيجيد، وذلك لأن لي خؤولة في "حرب" وفروعها الكريمة إضافة إلى جذور أخرى، وقد شملها هذا الوطن الذي شرفه الله ببيته المعظم ومثوى ومسجد نبيه الخاتم عليه صلوات الله وسلامه. عزيزي.. محمد علي، وبيننا من الود ما تشهد به المناخة وسويقة والعنبرية والجمّاوات، أنت وإخوة وأخوات تستحقون التكريم في هذا الزمن الصعب. 




إدارة الأنصار تقيم حفلاً لإنجازات فريق السلة الأول والناشئين

 
إنجاز الأنصار بكأس فيصل

المدينة المنورة - صالح الحبيشي
يحتفي الأنصاريون مساء اليوم (الثلاثاء) بمقر الصالة المغلقة بالنادي بحضور الجماهير وأعضاء مجلس الإدارة بفريق السلة الأول والناشئين، بعد تحقيق الأول كاس الأمير فيصل بن فهد والمركز الثالث بالدوري الممتاز للموسم الرياضي الحالي، وحاز فريق الناشئين على وصافة الدوري الممتاز وذلك بحضور رئيس النادي محمد نيازي ونائب اتحاد السلة فايز عايش ومدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب إبراهيم مصباح ورجال الإعلام.

كما سيحضر عدد من المكرمين من رجال الإعلام المقروء والمرئي والمسموع والذين ساهموا في إبراز انجازات فريق السلة هذا الموسم وتم توجيه دعوات رسمية للحضور من قبل الإدارة الأنصارية، وسيشهد الاحتفال لقاء خطابياً وبعدها سيتم تكريم اللاعبين ورجال الإعلام.

وسيشهد الحفل الذي سيبدأ عند العاشرة مساء العاب ليزر وستقوم إحدى الفرق الشعبية بإحياء الحفل بتقديم العديد من الأهازيج إلى جوار رابطة النادي.

من جانبه أهدى رئيس النادي محمد نيازي هذا الإنجاز إلى أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان وأبناء ورياضيي طيبة الطيبة، وقال: "أهنئ جميع اللاعبين والإداريين وجمهور الأنصار على ما جاء نتيجة تظافر كل الجهود من جهاز فني وإداري ولاعبين وكان نتيجة للعمل الجدي والانضباطي، وانجازات السلة بمختلف الدرجات منذ عدة سنوات ليست غريبة على الأنصار الذي يملك احد ابرز اللاعبين على مستوى المملكة والخليج، وهناك مشاركة خارجية في البطولة العربية بمصر سيتم تهيئة الفريق لها بشكل لائق من خلال معسكر جيد والتعاقد مع محترفين أجانب على مستوى مميز".

وعبر مشرف اللعبة صادق قاضي عن سعادته بإنجاز الفريق الأول بتحقيق الكأس وثالث الدوري والناشئين المركز الثاني بالدوري، مؤكداً أنه أتى بتوفيق الله عز وجل ثم وقفة ودعم إدارة النادي برئاسة محمد نيازي، مشيداً بعطاء اللاعبين والجهاز الفني. وكشف بأنه في حالة اعتماد موعد إقامة البطولة العربية سيتم اعتماد برنامج مميز تحضيري للفريق لتقديم صورة جيدة لتطور السلة السعودية.




"صحة المدينة": لم نودع الطفل البريطاني "ثلاجة الموتى"

الطفل الناجي من الحادث (صحيفة ذي صن)

المدينة المنورة، أبها: عبدالعزيز الحربي، مهاب الأعور 2013-05-21 1:13 AM 
نفى المتحدث الرسمي لصحة المدينة المنورة الدكتور عبدالرزاق حافظ ما نقلته صحف بريطانية خلال اليومين الماضيين، حول نقل طفل بريطاني "مصاب" مع جثامين متوفين من عائلته بعد حادث مروري أليم في فبراير الماضي، مشيرا إلى أن مثل هذه الواقعة لم تسجل في أي من مستشفيات المدينة المنورة.
وشدد على أن نقل المصابين والمتوفين من مواقع الحوداث لا يتم عشوائيا، وإنما يخضع لمعاينة مخبرية دقيقة في مكان الحادثة، للكشف على المصابين والمتوفين، علما بأن من تثبت وفاته، يتم نقله عبر سيارة مخصصة لهذا الغرض، تختلف كليا عن السيارات المخصصة لنقل المصابين.
وكانت صحيفة "ذي صن" البريطانية نشرت تصريحا لقريب الطفل البريطاني الذي أسمته "بالمعجزة"، بعد أن فارق أفراد عائلته الخمسة الحياة في مكة المكرمة أواخر فبراير الماضي بينما نجا هو، وادعى أن الطفل الناجي من الحادثة المروعة محمد عيسى وقع ضحية لخطأ كبير تمثل في وضع جسده الطري في كيس الموتى بعد الحادث، ونقل إلى ثلاجة الموتى، حيث أودع في أحد أدراجها، ذلك أن جميع مباشري الحادثة ظنوا أن العائلة توفيت بكامل أفرادها، ولكن الرضيع بدأ بالتحرك داخل الدرج ليهرع المشرفون لإسعافه إلى المستشفى بعد اكتشافهم أنه ما زال حيا.
وأوضح شقيق جد الطفل شازدا هايات: "اعتقدوا أن الطفل الرضيع متوفى، ولم يظن أحد منهم أنه نجا ولذلك أخذوه ووضعوه في كيس المتوفين، واتجهوا به إلى ثلاجة الموتى، وبعدها أدخلوه أحد الأدراج، عندها ابتدأ الطفل بالحركة، فقاموا باحتضانه، وأسعفوه سريعا منطلقين به إلى مستشفى الأطفال في المدينة المنورة".
وأضاف أن الرضيع كان في حالة يرثى لها خلال الستة أسابيع الأولى من المأساة، مشيرا إلى أن الوقت كان كفيلا جدا بعلاج الطفل الذي يبلغ عامين من العمر الآن.
وأشارت الصحيفة إلى أن تفاصيل نجاته كانت الأقسى، حيث إن الطفل المعجزة استحق اللقب مرتين أولاها بنجاته من الحادث المروع، لكن المفاجأة الجديدة بنقله إلى ثلاجة الموتى كانت الأقسى والاكبر أثرا.
وأوضحت أن جد الطفل احتضنه بذراعيه أثناء الحادث، الأمر الذي ساهم بنجاته من الحادث المروع لدى اصطدام السيارة المسرعة بأحد الجسور، نتيجة سرعة السائق وغفوته القصيرة بينما كان يقود السيارة.
وتوفي في الحادث على الفور خمسة من أقاربه، من ضمنهم أمه الحامل، إضافة لسائق التاكسي الذي كان يقلهم.
وتعرضت العائلة التي تسكن جنوب ويلز في بريطانيا للحادث، عندما كانوا يؤدون شعيرة الحج.




مماطلة تؤخر نقل مسنة إلى المستشفى أسبوعا

خالد الجابري (المدينة المنورة)
اشتكي ذوو المواطنة المسنة التي نشرت «عكاظ» قضيتها يوم الأربعاء الماضي مما اعتبروه مماطلة في تنفيذ توجيه سمو أمير منطقة المدينة بنقلها من مستشفى خاص الى مستشفى الملك فهد، مشيرين الى أنه بسبب هذه «المماطلة» لم يتم النقل إلا بعد أسبوع من صدور توجيه سموه.
وقال ابن المسنة علي حبتور إن ادارة المستشفى الخاص الذي كانت والدته منومة فيه رفضت خروجها الا بعد سداد مبلغ يزيد على 33 ألف ريال دون مراعاة لظروفها، خاصة أنها في التسعينات من عمرها. وأضاف: رغم ما قدمناه من ضمانات تضمن حق المستشفى تجاهل الجوانب الانسانية للأمر وضرب بعرض الحائط توجيه مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي الذي وجه بنقل والدتي على الفور عندما وصل إليه توجيه سمو أمير المنطقة. وتابع قائلا: ان هذا الموقف من ادارة المستشفى الخاص كبدنا الكثير من العناء. واضطررنا في النهاية بعد سداد المبلغ المطلوب الى نقل والدتنا بإسعاف استأجرناه من نفس المستشفى.
من جهته رد الدكتور محمد الشلاحي مساعد مدير الشؤون الصحيه على استفسار «عكاظ» بقوله: إن سبب عدم نقل المواطنة المسنة بشكل فوري يرجع الى أنها كانت منومة في قسم العناية المركزة بالمستشفى الخاص ولم يكن هناك سرير شاغر لتنويمها عليه في قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد. وعن التحقيق الذي وجه أمير المدينة بإجرائه قال: إن هذا الأمر لدى ادارة المتابعة في مديرية الشؤون الصحية.
وكان أمير المدينة وجه بالتحقيق في قضية المواطنه المسنة التي قال ذووها في شكوى تقدموا بها للإمارة إنها تعرضت للإهمال وسوء المعاملة والتهديد بالطرد في أحد المستشفيات الخاصة. كما وجه سموه بنقلها الى مستشفى الملك فهد لاستكمال علاجها.




شركة تغلق طريق الجرف بمعدتين ثقيلتين

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أغلقت شركة منفذة لمشروع للكهرباء طريق الجرف الشرقي شمالي المدينة المنورة بمعدتين ثقيلتين دون وضع أية لوحة ارشادية تدل على المشروع، الأمر الذي كاد أن يتسبب في حوادث مرورية واصطدام عدد من السيارات بالمعدتين خاصة أن الطريق يشهد حركة سير كثيفة.
وتعليقا على تصرف هذه الشركة قال لـ«عكاظ» مدير وحدة الأمن والسلامة والناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي: إن عدم الالتزام بقواعد الأمن والسلامة أثناء تنفيذ المشاريع الإنشائية في الطرق أمر غير مقبول ومخالفة تسجل من قبل دوريات المرور على الشركة المنفذة للمشروع.




مواطن بينبع يسحب مبلغا ماليا من رصيد متوفى


سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 21/05/2013
أبلغ مواطن شرطة ينبع أن أحد الأشخاص قام بالاستيلاء على بطاقة الصراف التي تخص ابنه المتوفى وسحب منها مبلغًا ماليًا واستولى على مستندات وصكوك تخص المتوفى.
وتعود تفاصيل القضية عندما تقدم مواطن بشكوى لشرطة البلد بينبع يتهم فيها أحد الأشخاص بقيامة بالاستيلاء على بطاقة الصراف التي تخص ابنه المتوفى بسبب حادث مروري وسحب مبلغ 12000 ألف ريال، وكذلك الاستيلاء على مستندات وصكوك تتعلق بالمتوفى. وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن أحد المواطنين اتهم شخصًا آخر بأخذ بطاقة صراف ابنه المتوفى بسبب حادث مروري وسحب منها مبلغ 12000 ألف ريال، واستولى على صكوك ومستندات تتعلق بالمتوفى، وأضاف الغنام أنه جارٍ العمل على إحضار المدعى عليه.



أمانة المدينة المنورة تضبط مستودع أدوية مخالف 

المدينة المنورة 11 رجب 1434 هـ الموافق 21 مايو 2013 م واس
أسفرت الجولات الميدانية التي تقوم بها أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة في بلدية العوالي عن ضبط مستودع أدوية مخالف بطريق الأمير عبد المجيد بالمدينة المنورة .
وكشف رئيس بلدية العوالي المهندس حمدان بن مصلح الصاعدي أن ملكية المستودع تعود لإحدى الشركات الطبية, ويفتقر للاشتراطات الصحية من ناحية التخزين والتجهيز والبيئة الصحية وأجهزة التكييف ,إضافة لوجود الفئران والقاذورات ,مشيراً إلى أنه تم ضبط عدد من الأدوية الطبية وكميات من حليب الأطفال ومعجون الأسنان وقطرات العيون و أدوات تجميل.
وأفاد أنه تم تسليم ملف المخالفة للإدارة العامة للشؤون الصحية بالمنطقة لاستكمال الإجراءات اللازمة , داعيا المواطنين والمقيمين إلى ضرورة إبلاغ عمليات الأمانة،في حال تبين لهم استخدام مواقع غير مرخصة في تخزين الأغذية والأدوية واستخدامها في أغراض قد تضر بالمصلحة العامة.




تجاوباً مع شكوى الأهالي عبر "سبق"
"تعليم ينبع": أوصلنا الكهرباء لـ"متوسطة بنات رخو"


ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
أكَّدت إدارة التربية والتعليم بينبع أنها أوصلت التيار الكهربائي مساء البارحة إلى متوسطة البنات بقرية رخو؛ استجابةً لشكاوى الأهالي عبر "سبق".

وتعهَّد مدير الإدارة محمد فراج لـ"سبق" بأن تعمل جميع تكييفات المدرسة على أكمل وجه يوم السبت القادم.

جاء ذلك رداً على ما نُشِر في صحيفة "سبق" يوم 3/ 7/ 1434 تحت عنوان "مدرسة البنات بـ"رخو ينبع" من دون كهرباء منذ أربعة أشهر".





فيما تنخفض ما بين (2-4) درجات مئوية بشمال المملكة
ارتفاع طفيف في درجات الحرارة شرق ووسط المملكة



توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ أن يطرأ ارتفاع طفيف في درجات الحرارة على أجزاء من شرق ووسط المملكة , فيما تنخفض درجات الحرارة ما بين (2-4) درجات مئوية على مناطق شمال المملكة يصحب ذلك رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والغبار. كما تبقى الرؤية غير جيدة على منطقة نجران تمتد حتى منطقة مكة المكرمة تشمل المرتفعات الجنوبية الغربية وطريق الساحل.

كما توقّع التقرير سماء غائمة جزئياً مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة في فترة الظهيرة على مرتفعات جازان ، وعسير , والباحة والطائف.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-42 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على النصف الشمالي , وحالة البحر متوسط الموج ، وحركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 18 – 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج.





ليصبح مجموعهم 27 موقوفا ..
الداخلية : إيقاف عشرة أشخاص آخرين لتورطهم في أعمال تجسسية لصالح الاستخبارات الإيرانية




الرياض ـ الوئام : 
أعلنت وزارة الداخلية اليوم عن القبض على عشرة مطلوبين في قاضايا تجسس لصالح إيران.

وقالت الداخلية في بيان لها : 

إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بشأن القبض على ما مجموعه ثمانية عشر من عناصر خلية تقوم بالتجسس لصالح أجهزة الاستخبارات الإيرانية، ومن بينهم مقيم لبناني وآخر إيراني، والبقية مواطنون، فقد صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن نتائج التحقيقات المرحلية التي تجريها الأجهزة الأمنية المختصـة قد أدت إلى إيقاف عشرة آخرين لتورطهم في الأعمال التجسسية لهذه الخلية، من بينهم ثمانية سعوديون، بالإضافة إلى مقيم لبناني، وآخر تركي، في حين تم إخلاء سبيل مقيم لبناني أُلقي القبض عليه ضمن المجموعة الأولى وذلك لعدم ثبوت ارتباطه بعناصر هذه الخلية، وبذلك يصبح إجمالي الموقـوفين في هذه القضـية حتى تاريخه سبعة وعشرون، منهم أربعة وعشرين مواطناً، وثلاثة مقيمين من الجنسية الإيرانية والتركية واللبنانية، وسوف تستكمل الإجراءات النظامية بحقهم تمهيداً لإحالتهم للجهات العدلية.
والله ولي التوفيق.




"الشورى": الكليات التقنية "بدائية جدًّا" و16 ألف خريج عاطل

الرياض
انتقد أعضاء وعضوات مجلس الشورى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ووصفوا كليات ومعاهد المؤسسة بـ«البدائية جدًا» مطالبين بأن تدمج كليات التقنية بالجامعات لتفادي دفع ميزانيات باهظة. 

كما قال الأعضاء: إن العمالة الوافدة هي المسيطرة على الوظائف التي تؤهل المؤسسة خريجيها عليها. وتساءلوا: لماذا لا يحصل خريجو المؤسسة على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصهم حيث أظهرت الإحصاءات أن 16 ألفًا من الخريجين لا يزالون يبحثون عن عمل يناسبهم. كما طالبوا بدراسة شاملة لمخرجات المؤسسة، لافتين إلى أن هناك ما يقارب 111 مشروعًا للمؤسسة يكلفها أموالًا لم تقدم المؤسسة أي إيضاحات عنها في التقرير وإلى أين وصلت نسبة الإنجاز.

في البداية علقت العضوة الدكتورة أمل الشامان أن المؤسسة أعلنت أنه خلال الخمس سنوات الماضية تخرج أكثر من 100 ألف طالب وطالبة ولكن لا يوجد لهم حضور في الواقع خصوصًا الفتيات، متسائلة عن هل الخريجين يعملون في غير تخصصهم وأن المؤسسات والشركات توظفهم بهدف تجنب العقوبات التي يفرضها نظام نطاقات وغيره من أنظمة وزارة العمل، مطالبة بدمج الكليات التدريبية مع الجامعات لمنع الازدواجية بين المؤسسة والتعليم العالي وكذلك التوسع في برامج التدريب الالكتروني.




"الإسكان" تدعو المطورين العقاريين لتوفير منتجات تتناسب مع أصحاب الدخل المنخفض

قال نائب وزير الإسكان عباس هادي، إن على المطورين العقاريين توفير منتجات تتناسب مع الشرائح الاجتماعية التي تستهدفها الوزارة، خاصة أصحاب الدخل المنخفض.

وأوضح هادي أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتعزيز مساهمة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الإسكانية في السعودية، مبينا أن القطاع العقاري في المملكة يمر بمرحلة انتقالية لابد من أن يستفيد منها المطورون العقاريون.

هذا وكشف نائب وزير الإسكان – حسبما أوردت صحيفة "الحياة"- عن استعداد الوزارة للاستفادة من نظام البيع على الخريطة في حال توافرت نماذج سكنية مميزة، وتتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلكين.

جاء حديث نائب وزير الإسكان السعودي خلال المؤتمر السعودي الدولي للعقار "سايرك"، الذي اختتم أعماله في الرياض أمس.




بمشاركة قوات جوية "سعودية" و"باكستانية" و"تركية"
اختتام فعاليات تمرين "صقور السلام الأول 2013"


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 اختتمت اليوم الثلاثاء، مناورات "صقور السلام الأول 2013" بقاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي، بمشاركة قوات جوية سعودية، وباكستانية، وتركية، وذلك بحضور قائد القوات الجوية الملكية السعودية، الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي، ورئيس هيئة أركان القوات الجوية الباكستانية، الفريق الأول الطيار الركن طاهر رفيق بات، ورئيس هيئة أركان القوات الجوية التركية، الفريق الأول محمد أرتن.

واستمع قادة القوات الجوية من الدول المشاركة بالتمرين إلى إيجاز عن القاعدة، وتجولوا بعدها ليتفقدوا مرافق القاعدة، حيث زاروا القيادات المشاركة بالتمرين، ومجموعة الفنيين من القوات المشاركة بالتمرين، واستمعوا إلى إيجاز عن التمرين، الذي يهدف إلى تعزيز الجاهزية العملياتية، والاستعداد القتالي لمنظومات القوات الجوية للدول المشاركة، ودعم أواصر التعاون والعلاقات العملياتية، وتبادل الخبرات العسكرية في مجالات التخطيط والتنفيذ العملياتي والتكتيكي والإمدادي، وتقييم المهام وعمليات التحرك، وإعادة التحرك والإسناد الجوي القريب، والعمليات الدفاعية والهجومية، وعمليات البحث والإنقاذ القتالي، وتوحيد المفاهيم القتالية المشتركة، وإبراز قدرات، واحترافية، وجاهزية القوات الجوية الملكية السعودية.

كما اطلعوا على مراحل التمرين التي بدأت بمرحلة التخطيط والاستعداد، ومرحلة التحرك، ومرحلة التنفيذ التي نفذت فيها عمليات اعتراضية، وإسناد جوي، وعمليات جوية مضادة دفاعية وهجومية، وحماية ومهام استطلاع جوي وبحث، وإنقاذ تكتيكي، وهجوم إستراتيجي، وإعادة تحرك.

وبعد ذلك، التقى قائد القوات الجوية الملكية السعودية بالمشاركين بالتمرين من الجانب السعودي، حيث قدم شكره وتقديره لكل المشاركين بالتمرين، الذين يبذلون كل ما أوتوا من قوة وتدريب، مؤكداً على أهمية التمرين، الذي تشارك فيه قوات جوية عريقة ومحترفة في مجال العمليات الجوية، مبيناً أنه سيكمل مسيرة التطور والتقدم للقوات الجوية، كما أراد لها ولاة الأمر حفظهم الله.

وفي نهاية كلمته، شكر الجميع على حسن الأداء والتنظيم، وحثهم على بذل المزيد من العمل لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم، ثم التقطت الصور التذكارية مع المنظومات، والأطقم الجوية والفنية المشاركة في التمرين.

وفي رد قائد القوات الجوية الملكية السعودية، الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي، على أسئلة الصحفيين، قال: "تم التمرين وفق ما خطط له، ولله الحمد وهو تعزيز القدرات القتالية لقواتنا الجوية مع الأشقاء من باكستان، وتركيا، وقد تحققت كل الأهداف بنجاح".

وأضاف: "هذه التمارين برمجت مع الأشقاء منذ سنوات، ومخطط لها مسبقاً، وهي تمارين روتينية تجرى مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة"، مشيراً إلى فخره بهذه التمارين التي تقوم بصقل الكوادر الجوية السعودية، الذين وصلوا إلى درجة من الاحترافية في الأداء، وأصبحوا محط إعجاب الجميع.

وألقى قائد القطاع الغربي، قائد قاعدة الملك فهد الجوية، اللواء الطيار الركن عبداللطيف بن عبدالله الشريم، كلمة رحب فيها بقادة القوات الجوية من الدول المشاركة، مؤكداً لهم نجاح عمليات التمرين، الذي يعدُ من أهم التمارين بين قوات جوية لها باعها الطويل في هذا المجال، مشيداً بروح التعاون الذي تم بين المشاركين الذين عملوا كفريق واحد، ونفذوا مهامهم العملياتية التدريبية بكل احترافية وإتقان عبر نخبة من طياري القوات المشاركة، مبيناً أنه حقق أهدافه المرجوة منه، وبعدها تبودلت الهدايا التذكارية بين الدول المشاركة بالتمرين.

يُذكر أن التمرين الذي استمرت فعالياته لما يقارب ثلاثة أسابيع، شاركت فيه القوات الجوية الملكية السعودية بمنظومات من طائرات "ف15"، وطائرات "التايفون"، وطائرات "كوغر"، وطائرات "التورنيدو"، وطائرات "الإنذار المبكر"، كما شاركت القوات الجوية الباكستانية بطائرات "ف16"، وطائرات "ميراج"، وشاركت القوات الجوية التركية بطائرات "ف16".







وزير التجارة يتجاوب مع مواطن عبر الواتس أب ويعده باتخاذ اللازم

وعد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أحد ضحايا شركات التوظيف الوهمي عبر رسالة "الواتس أب" بأنه سيتقصى ويبحث عن تلك الشركات ويرد لهم بما يسرهم.

وقال سلطان الحربي ــ أحد ضحايا تلك الشركات ــ «أرسلت رسالة واتس أب إلى وزير التجارة لأطلعه على ما تعرضت وغيري من الشباب له من احتيال، وشرحت له شرحا مفصلا، فما كان من الوزير إلا أن رد على رسالتي بتجاوب سريع خلال دقائق، ووعدني أنه سيتقصى ويبحث عن تلك الشركات ويرد لنا بما يسرنا».

تعود تفاصيل القضية حسبما ذكرت "عكاظ" إلى أنه جار البحث عن شركة تدعى "ماجستي" احتالت على 200 شاب وشابة ببرامج توظيف وهمية روجت لها عبر الإنترنت، عن طريق الموقع الرسمي لهم، من خلال كورسات معتمدة من قبل المركز العالمي الكندي، وإيهام الشباب والشابات بوظائف وهمية، شريطة دفع الحالم بالوظيفة لـ 2850 ريالا، وادعت الشركة أنه بعد اجتياز الكورس الوهمي سيتم تعيينه كمسوق إلكتروني بمرتب 6000 ريال لا تسلم له حتى يأتي بـثماني ضحايا جدد للكورس كل شهر، وإلا سيتوقف المرتب.





إقرار "خطة تطوير وسط الرياض" لإعادة استقطاب السكان بمشاريع كبرى للإسكان


أقرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برئاسة الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، مؤخرا "خطة تطوير وسط مدينة الرياض".

وحددت الخطة مناطق للتطوير السكني بكثافات ووحدات سكنية مختلفة في أحياء وسط العاصمة، تتضمن تنفيذ مشاريع كبرى للإسكان، وإنشاء طريق دائري يحيط بالمنطقة، وتحسين منظومة النقل، كما ركزت الخطة على زيادة نسبة المناطق المفتوحة والحدائق في المنطقة.

وتهدف الخطة بحسب بيان للهيئة على موقعها، إلى إعادة استقطاب السكان من المواطنين إلى المنطقة مجددا، بعد أن شهدت تراجعاً في حالتها العمرانية وهجرة سكانها من المواطنين إلى أجزاء أخرى من المدينة، وتحويلها إلى مركز تاريخي وإداري واقتصادي وثقافي على المستوى الوطني.

وحددت الخطة منطقة وسط الرياض، بالمنطقة المحصورة بين شارع الوشم متصلاً بطريق عمر بن الخطاب شمالاً وطريق الخرج شرقاً، وشارع عمار بن ياسر متصلاً بشارع الأعشى جنوباً وشارع الإمام عبدالعزيز بن محمد غرباً، وبمساحة تقريبية تبلغ 15 كيلو مترا مربعا.

وتتضمن الخطة إنشاء "شركة تطوير حكومية" تتولى مسؤولية إدارة وتطوير المنطقة، وتقوم بتحديد أولويات التطوير، وإعداد المخططات التفصيلية لكل قطاع من قطاعات التطوير المختلفة في المنطقة.




بتكلفة 927 مليون ريال في جازان ونجران والباحة
"الإسكان" توقّع عقود تنفيذ البنية التحتية لـ7 مشروعات


واس- الرياض:
وقعت وزارة الإسكان عقد تنفيذ البنية التحتية لسبعة مشروعات إسكانية في مناطق جازان، ونجران، والباحة.

وبلغت تكلفة تنفيذ البنية التحتية للمشاريع السبعة، 927838614 ريالاً، تشمل مشروع إسكان صبيا، ومشروع إسكان صامطة، ومشروع إسكان بيش، ومشروع إسكان أبوعريش، ومشروع إسكان ضاحية الملك عبدالله، ومشروع إسكان نجران، ومشروع إسكان ناوان، إذ تقوم بأعمال التنفيذ شركة عبدالعالي العجمي.

ويشمل كل مشروع تنفيذ شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، وإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي، إضافة إلى إنشاء شبكة طرق فسيحة، وإنارة، وأرصفة مشاة، إضافة إلى إعداد المسطحات الخضراء والحدائق.

وأكد وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي، في هذا الخصوص أن الوزارة تسعى لمعالجة أزمة السكن في جميع مناطق المملكة، عبر برامج وخطوات تنظيمية.

وقال: "نحن متفائلون بحجم الدعم الذي نجده من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو عهده الأمين حفظهما الله، إضافة إلى التفاعل الحكومي بين الجهات لتنمية قطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية.




إيداع المبالغ المخصّصة كل شهر بحسب عدد أفراد الأسرة المُستفيدة
"الضمان" يصرف 170 مليوناً لمُستفيدي برنامج المساعدات النقدية


 أودعت وكالة الضمان الاجتماعي مبلغ 170 مليوناً و808 آلاف و253 ريالاً، في حسابات المُستفيدين والمُستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء، لشهر رجب لعام 1434هـ.

أوضح ذلك مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي، وقال إنه تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم (أ /20) وتاريخ 20 / 3 / 1432هـ القاضي برفع الحد الأعلى لعدد أفراد الأسرة التي يشملها الضمان الاجتماعي من (8) إلى (15) فرداَ.. وكذا قرار وزير المالية رقم (950) وتاريخ 25 / 3 / 1432هـ القاضي بتخصيص مبلغ أربعة مليارات و500 مليون ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها، ولكون برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء أحد البرامج المنفذة في وكالة الضمان الاجتماعي، فقد تم دعمه حسبما هو معمول في معاش الضمان، واستمراراً لما يقدمه الضمان من برامج مساندة.

وصرح الناطق الرسمي للوزارة بأنه يتم إيداع المبالغ المخصّصة كل شهر، بحسب عدد أفراد الأسرة المُستفيدة من الضمان، إضافة إلى المعاش الأساسي، بأن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة والمقرة بموجب الأمر السامي الكريم رقم 10003 / م ب وتاريخ 19 / 12 / 1429هـ.

وأشار إلى أن البرامج هي: برنامج المساعدات الضمانية، برنامج الدعم التكميلي، برنامج الفرش والتأثيث، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، وبرنامج المشاريع الإنتاجية.




قالوا إنهم ما زالوا في ساحة الانتظار لعدم تجاوب المسؤولين معهم
50 موظفاً يتجمعون بوزارة الصحة للمطالبة بالتحسين الوظيفي


يتواجد حالياً أكثر من 50 من موظفي وزارة الصحة، الحاصلين على مؤهل إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات من جامعة الملك عبد العزيز بالانتساب.

وطالب المتجمعون وزارتي الصحة والخدمة المدنية بتطبيق التعميم المشترك، رقم 5880 وأيضاً التعميم رقم 32006 والذي ينص على تحسين من حصل على المؤهل وهو على رأس العمل، حيث إن هناك لجنة بوزارة الصحة تقوم بتحسين أوضاع الموظفين، دون الرجوع للخدمة المدنية.

وذكروا أن هذا ما تسبب في سلب حقوقهم، وذلك بإدخال موظفين استفادوا من مؤهلاتهم العلمية بالتعيين عن طريق جدارة، وحيث تمت مطالبات عدة للوزارتين، وصدر توجيه وزير الخدمة المدنية، عن طريق وكيل الوزارة للمراجعة، بمخاطبة وزارة الصحة بضرورة استبعاد من لم يكمل سنة التجربة، ومن لم يحصل على مؤهله، وهو على رأس العمل.

وأوضح الموظفون أنه صدر توجيه وزير الصحة للجنة بضرورة التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لضمان العدالة، إلا أن اللجنة تحاول إصدار القرارات بشكل عاجل لتنفيذ توجهاتهم.

ويطالب الموظفون أصحاب القرار بوقف هذا الظلم وعدم إصدار أي قرار إلا بعد تدقيقه عن طريق وزارة الخدمة المدنية، حيث إنها الجهة التنظيمية، علماً بأنهم لم يجدوا تجاوباً من المسؤولين في وزارة الصحة لمقابلتهم، ورفع الظلم عنهم، وما زالوا في ساحة الانتظار.





للمطالبة بتثبيتهن دون شرط أو قيد أسوة بزميلاتهن
المعلمات البديلات يتجمّعن أمام قصر الملك بـ "جدة"

 تجمّع صباح اليوم، الثلاثاء، عددٌ من المعلمات البديلات المستثنيات، عند قصر خادم الحرمين الشريفين، للمطالبة بتثبيتهن دون شروط أسوة بزميلاتهن اللاتي على رأس العمل.

وقابلن عند بوابة القصر احد المسؤولين ووعدهن بعرض موضوعهن على الجهة المسؤولة.

وقالت أم خالد لـ "سبق" هاتفياً: "نحن فقط نبحث عن مبدأ العدل والمساواة أسوة بزميلاتنا اللاتي عُيِّنّ، ونحن ننتظر هذا الحلم منذ ثلاث سنوات، وبدورنا نطالب بضرورة تعييننا جميعاً دون قيدٍ أو شرطٍ".




قال: المؤسسة نفذت 46 مشروعاً بقيمة 1.5 مليار ريال العام الماضي
"التويجري": خطة لتحويل الموانئ السعودية لمراكز نقل وربط عالمي


 أعلن رئيس المؤسسة العامة للموانئ عبدالعزيز التويجري، أن المؤسسة تعكف حالياً على استكمال الإستراتيجية الوطنية لتطوير وتشغيل الموانئ والتي تمثل إطاراً عاماً للعمل في المستقبل، والتي سيتم البناء عليها في تنفيذ خطط التطوير والتوسعة في جميع الموانئ، لتلبية متطلبات التنمية والعوامل المؤثرة على حركة التجارة المحلية والإقليمية والعالمية.

وكشف "التويجري" في تصريح صحافي بمناسبة انطلاق معرض الموانئ الدولي الأول مساء الإثنين المقبل في مركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات، تحت رعاية وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، أن المؤسسة تعمل حالياً على استكمال إعداد المخططات التفصيلية للموانئ (MASTER PLANS)، والتي تحدد تطور كل ميناء وفقاً لموقعه وما يتوفر فيه من إمكانات.

وأوضح أن إعداد هذه المخططات يأتي في إطار توجه المؤسسة لاستغلال الفرص المتاحة وتحويل الموانئ السعودية إلى مراكز نقل وربط بحري إقليمي عالمي.

ونوّه "التويجري" إلى أن المؤسسة تعمل حالياً على إعداد دراسات جدوى اقتصادية لإنشاء ميناء تجاري جديد في محافظة الليث، ليكون ميناءً مسانداً لميناء جدة الإسلامي، موضحاً المؤسسة بمتابعة إجراءات تنفيذه مع الجهات المختصة ذات العلاقة.

وشرح: "تعتبر الموانئ السعودية موانئ متخصصة (تجارية، صناعية، بترولية)، ويتوزع العمل داخل كل ميناء إلى محطات تختص كل منها بنشاط معين، مثل: مناولة الحاويات، الحبوب السائبة، المواشي، المنتجات التعدينية، وغيرها، وفي كل محطة مجموعة من الأرصفة مجهزة لخدمة هذه الأنشطة.

وأكّد أن المؤسسة تدعم وتساند مشروعات تكامل وترابط أنماط النقل البري (طرق وسكك حديدية) والنقل الجوي مع الموانئ، بالتنسيق مع وزارة النقل والجهات الأخرى المعنية.

وقال: "تتولى المؤسسة الآن مهمات تطوير وإدارة وتشغيل تسع موانئ تجارية وصناعية رئيسية تضم 206 أرصفة"، مشيراً إلى أن ما نسبته 95 في المائة من صادرات وواردات المملكة يتم مناولتها عبر الموانئ (عدا النفط الخام).

وأضاف: "وصل إجمالي مجموع ما تم مناولته من البضائع في العام 2011م إلى 165 مليون طن، بزيادة 7.13 في المائة عن العام السابق، علماً أن ارتفعت نسبة الصادرات من إجمالي حركة البضائع في الموانئ السعودية في العام 2011 إلى 55.36 في المائة، بينما كانت هذه النسبة لا تتجاوز عشرة في المائة في العام 1983.

وأعلن أن المؤسسة أنجزت خلال العام الماضي ترسية مجموعة مشاريع كبيرة، بلغت 46 مشروعاً تطويرياً في مختلف التخصصات، بمبلغ إجمالي قدره 1.5 مليار ريال، شملت على تركيب أنظمة في الكهرباء والإلكترونية واللاسلكية، وإنشاء أرصفة جديدة، ورصف بعض الطرق داخل الموانئ، ومشاريع تعميق، وإنشاء بوابات جديدة، وتركيب مساعدات ملاحية، وإنشاء بعض المباني الجديدة وتوريد سيارات إطفاء.




تبرّع بمليون و ٤٠٠ ألف ريال
الأمير محمد بن فهد يتكفل بباقي الدية لعتق رقبة "الظفيري"


 تباشرت أسرة وعائلة المحكوم قصاصاً "عبدالله بن جودة الظفيري"، قبل قليل، بإعلان تكفل الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بباقي الدية المطلوبة والتي تبلغ حوالي مليون و٤٠٠ الف ريال.

وزفت البشرى لأسرة "الظفيري" قبل قليل، بإعلان تبرع الأمير محمد بن فهد والذي كان لوجاهته منذ البداية، الدور الأكبر في تنازل أسرة القتيل عن القصاص والعفو المشروط.

وكان صك الحكم الذي بموجبه تم التنازل من أولياء الدم قد صدر مقابل ثلاثة شروط أولها: دفع مبلغ دية ثلاثة ملايين ريال، جُمع منها مليون و600 ألف ريال، وثانيها أن يرحل القاتل وأفراد عائلته من حفر الباطن لما يبعد 500 كيلو متر في مدة أقصاها ستة أشهر، وثالثها أن يسقط الحق العام عن شقيق المقتول والموقوف بمرجعه، ويبقى في وظيفته.

ونشرت "سبق" أمس تقريرا عن تقلص المبلغ إلى مليون و ٤٠٠ ألف ريال بعد تبرع أحد فاعلي الخير بنصف مليون ريال.

وكشفت "سبق" في تقريرها أن والدة الظفيري" تعيش حالة من التوجس والصراع النفسي مع قرب تنفيذ الحكم وعدم اكتمال مبلغ الدية، والذي جدّد الأمل لديها التبرع الأخير بنصف مليون ريال، راجية من الله، ثم من أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة والأيادي البيضاء، أن ترحم ضعف حالها وقلة حيلتها، بتمكينها من الفرحة بفلذة كبدها، وعودته لأحضانها، قبل أن يتفاعل الأمير محمد بن فهد ويتكفل بباقي مبلغ الدية.





من خلال "تغريدة" للأمير اليوم.. لقيت صدىً واسعاً في "تويتر"
الوليد بن طلال يكشف عن صورة أول مكتب له ولشركة المملكة


 في تغريدة له فجر اليوم عبر حسابه على "تويتر"، كشف الأمير الوليد بن طلال عن صورة صندقة في أرض فضاء، قال إنها تمثل أول مكتب له ولشركة المملكة من عام 1980- 1983 في الفاخرية، موضحاً أنه التقطها في أثناء ممارسته رياضة "ركوب السيكل".

نص تغريدة الوليد عبر حسابه: أول مكتب "صندقة" لي ولشركة المملكة من عام 1980- 1983 في الفاخرية مريته الليلة في أثناء رياضتي اليومية ركوب السيكل".

ولاقت التغريدة صدىً واسعاً في "تويتر"، وذلك بعد وصول إعادة التغريد لها قرابة 500 بالإضافة إلى أنها أثارت الدهشة من أن تكون إحدى أكبر مجموعات الشركات في العالم كانت بدايتها من غرفة حديد هنجر، استمر لمدة ثلاث سنوات.
21174




قال: لقد آن للشاعر الشايب أن يترجل .. هذه ليلة اعتزال
بالفيديو .. بدر بن عبد المحسن يعلن اعتزاله الإعلام والأمسيات الشعرية

عبد الإله القحطاني- سبق- الرياض:
 أعلن الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بعد أمسيته الشعرية، مساء أمس، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، اعتزاله للظهور والمشاركات الإعلامية والأمسيات الشعرية؛ مؤكدا أنه سيكتفي بكتابة الشعر فقط.

وقال بدر بن عبد المحسن "على هذا المنبر أعلن اعتزالي من هذه الأمسية الشعرية وأعتذر صادقاً لكل مَن تكرّم ودعاني ولم أتمكّن من قبول دعوته، وأشكر الجميع على حبهم وتقديرهم لي".

وقال الشاعر بدر بن عبد المحسن "لقد آن للشاعر الشايب أن يترجل، وأن يغتنم ما تبقى له من جهد وطاقة في كتابة المزيد من الأعمال الشعرية، أعدكم بالكتابة وأنا لن أتوقف عن الكتابة".

وصفق حضور الأمسية للأمير، فيما اعترض بعضهم على قراره بالاعتزال عن الساحة.

وكان الأمير بدر بن عبد المحسن، قد تعرّض لهجومٍ شديدٍ أخيراً بسبب تصريحٍ إعلامي له قبل أسبوعين، قال فيه: إن الملك عبد الله اضطر إلى رهن منزله بسبب حاجته إلى المال، وهي القصة التي اتهمه البعض باختلاقها.
فيديو




في قلب مواطن سبعيني يعاني من صعوبة في التنفس وفشل كلوي
نجاح أول عملية لزراعة صمام صناعي داخل آخر في "تخصصي الرياض"


 حقق فريق طبي بمركز القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض نجاحاً باهراً في إجراء عملية زراعة صمام صناعي داخل صمام صناعي تاجي متآكل عن طريق القسطرة التداخلية التي تُجرى للمرة الأولى في المنطقة لمريض مواطن (70 عاماً) كان يعاني من صعوبة في التنفس وفشل كلوي وسمنة مفرطة.

وأوضح المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي أن المؤسسة تتبنى تطبيق أحدث التقنيات والأساليب التشخيصية والعلاجية المتطورة في مختلف التخصصات الطبية الدقيقة.

ولفت "القصبي" إلى أن نجاح الفريق الطبي في إجراء هذه العملية النوعية يعود، بعد توفيق الله، إلى مركز القلب وطواقمه الطبية والجراحية والتمريضية والتقنيات الحديثة اللازمة لتوفير أرقى الخدمات التخصصية للحالات المختلفة من مرضى القلب.

وقال مدير مركز القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور جهاد البريكي إن المريض خضع منذ نحو ثماني سنوات لعملية استبدال الصمام التاجي بصمام نسيجي صناعي، إضافة إلى عمل توصيلات لإصلاح الشرايين التاجية، إلا أنه بدأ يشكو مؤخراً من ضيق في التنفس عند القيام بأي مجهود نتيجة لتآكل الصمام الصناعي والذي تأكد من خلال الفحوصات التشخيصية.

وأبان "البريكي" إن ما حدث مع المريض أمر طبيعي نظراً للعمر الافتراضي لهذا النوع من الصمامات الذي يتراوح صلاحية خدمته ما بين خمس وعشر سنوات.

وأوضح "البريكي" أن الإجراء المعتاد لمثل هذه الحالات هو استبدال الصمام من خلال الجراحة التقليدية التي تتطلب اللجوء إلى جهاز تروية القلب الصناعي، وهو ما قد يعرض المريض لمخاطر عالية نظراً لتقدمه في العمر ولإصابته بمشاكل صحية أخرى كالفشل الكلوي والسمنة المفرطة.

وقام الفريق المعالج باتخاذ أسلوب متطور أقل خطورة على حياة المريض، يتم فيه إدخال الصمام الصناعي الجديد إلى القلب عبر فتحة صغيرة من خلال القسطرة التداخلية ودون الحاجة إلى جهاز تروية القلب الصناعي، ومن ثم نفخه ببالون وزراعته داخل الصمام الصناعي القديم المتآكل في عملية ناجحة استغرقت نحو 90 دقيقة.

وأشار "البليهي" إلى أن المريض خرج من المستشفى بصحة جيدة واستعاد قدرته على ممارسة حياته الطبيعية بشكل كبير.




بدأت أمس وتستمر حتى يوم الخميس القادم..
“قياس” يختبر قدرات الطلاب المتقدمين للالتحاق بجامعة البحرين

“قياس” يختبر قدرات الطلاب المتقدمين للالتحاق بجامعة البحرين


الرياض ـ الوئام ـ عبدالله السفر :

يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي اختبار القدرات العامة للطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة في جامعة البحرين.

وأوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد في تصريح له اليوم أن اختبار القدرات العامة التي بدأت أمس وتستمر حتى يوم الخميس القادم تعد من متطلبات القبول في جامعة البحرين ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية ، مبينًا أن الاختبار يعد امتدادًا للتعاون المستمر والمشترك بين المركز الوطني للقياس والتقويم وجامعة البحرين الذي اعتمده مجلس الجامعة على أنه أحد معايير القبول, واعتماد المركز كمرجع في الاختبارات والمقاييس للجامعة منذ عام 2005م , حيث أجري هذا الاختبار في العام الماضي 2012م على 5000 طالب وطالبة.

وأكد الرشيد أن إدارة العمليات بالمركز قامت بجميع الترتيبات والاستعدادات اللازمة من تجهيز المقرات بجامعة البحرين التي سيجرى فيها الاختبارات, وذلك وفق الخطط المعمول بها في عقد الاختبارات, وبالتنسيق مع المسؤولين بجامعة البحرين .

من جهته أكد رئيس جامعة البحرين الدكتور إبراهيم محمد جناحي أن قرار اعتماد معيار إضافي للقبول في الجامعة كان يستلزم الاستعانة بأحد المراكز المتخصصة والموثوق بها من حيث طريقة بناء المعايير والاختبارات, بالإضافة إلى السرية والدقة والسرعة في ذلك، مشيراً أنه من خلال اطلاع الجامعة على المؤسسات المتخصصة في هذا الجانب، كان المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية هو الخيار الأكاديمي الأفضل لذلك، وقررت الجامعة التعاون مع المركز من أجل تقديم اختبار القدرات العامة للطلاب والطالبات المتقدمين للجامعة.





التربية: تصوير أسئلة الاختبارات خارج المدارس يتنافى مع السرية

وجهت إدارات التربية والتعليم بالمناطق المختلفة تعميما شديد اللهجة لجميع المعلمين والمعلمات بعدم تصوير أوراق الاختبارات في الأماكن العامة، مبينة أن ذلك يتنافى مع سرية الاختبارات، بعد أن لاحظت قيام عدد من المعلمين والمعلمات بتصوير أسئلة الاختبارات في أماكن عامة.

وطالبت الوزارة، وفقا لـ"المدينة"، إدارات المدارس بتخصيص أماكن في كل مدرسة لتصوير وتظريف أوراق أسئلة الاختبارات على ألا يستخدم لأي غرض آخر، مشددة على جميع مديري ومديرات المدارس بالحرص واليقظة في اتخاذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على سلامة الأسئلة وسريتها.




"التربية" تسمح باستخدام الآلة الحاسبة في اختبارات الثانوي والثالث المتوسط.. وممنوع دخول "البيانية"


أعلنت وزارة التربية والتعليم إمكانية استخدام الآلة الحاسبة في الصف الثالث المتوسط والمرحلة الثانوية في الاختبارات والدروس التي وردت.

وأضاف بيان تم تعميمه على إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة من وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير إن الآلة الحاسبة لا يسمح باستخدامها في اختبارات الصف الأول والثاني المتوسط، لكن تستخدم فقط في الدروس التي وردت فيها دون غيرها.

ومنعت الوزارة وبشكل نهائي استخدام الحاسبة البيانية والتي يمكن برمجتها وتسجيل معلومات عليها أثناء تأدية الاختبارات، حسبما ذكرت صحيفة "المدينة".




بسبب عدم اكتمال إجراءات فحص ما قبل التسليم..
“التجارة” تستدعي سيارات تويوتا المصنعة من يناير وحتى مايو 2013م




أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم استدعائها لسيارات تويوتا المصنعة ما بين يناير ومايو من العام الجاري 2013م, وذلك اعتباراً من غداً الأربعاء 12/7/1434هـ.

ويأتي استدعاء هذه السيارات بسبب عدم اكتمال إجراءات فحص ما قبل التسليم, فيما ستقوم شركة عبداللطيف جميل بالاتصال بمالكي هذه السيارات وعددها 2649 سيارة وذلك لاستكمال إجراءات فحص ما قبل التسليم مجانا اعتبارا من: 12/7/1434هـ ، الموافق 22/5/2013م.





طاقتها الانتاجية 240 ألف م2 من المياه يوميا
خالد الفيصل يدشن المحطة الجديدة لتحلية المياة في جدة




جدة – الوئام – هاشم الثقفي :
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بحضور محافظ محافظة جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز ومعالي وزير المياه و الكهرباء المهندس عبدالله الحصين ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن ال ابراهيم الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية للمياه لؤي المسلم مساء الأحد المقبل، المحطة الجديدة التي نفذتها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في جدة، وخط الأنابيب الذي نفذته الشركة الوطنية للمياه بطول أكثر من عشرة كيلو مترات، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المحطة التي تعمل بالتناضح العكسي 240 ألف متر مكعب من المياه يوميا، ينتظر أن تشكل إنتاجيته تعزيزا كبيرا للمياه المحلاة التي تصل إلى جدة من محطة «الشعيبة3».،.

وعبر محافظ التحلية الدكتور عبدالرحمن ال ابراهيم عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على تشريفة ورعايته حفل تدشين المشروع، فيما أوضح الدكتور عبدالرحمن ال ابراهيم بان مدينة جدة ستودع العطش قريبا من خلال تشغيل محطة تحلية الجديدة التي تعمل بالتناضح العكسي “ro” التي ستضيف 240 متر مكعب يوميا .

وبين أن المحطة الجديدة تعمل بتقينة حديثة ولا تعتمد على الوقود وهي آلية صديقة للبيئة ، و تمتاز بالاعتمادية والانتاجية العالية وخفض استهلاك الطاقة والشبكات الذكية والتصاميم البيئية لافتاً الى المشروع يحظى بمتابعة مستمرة من قبل معالي وزير المياه والكهرباء ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبد الله الحصين الذي يتابع بشكل دائم هذا المشروع ويحث المسئولين في المؤسسة والشركة المتعهدة سرعة الإنجاز. وهذا ما تم تحقيقه.




العمل السعودية: مصرّون على عمل المرأة


أكد وكيل وزارة العمل السعودية المساعد الدكتور فهد التخيفي حرص وزارة العمل على توفير العمل اللائق والمناسب للمرأة السعودية، كما أن الوزارة تحرص أيضا على توفير البيئة الملائمة لعمل السعوديات في تلك المحال وفقا للضوابط التي تحقق لها الخصوصية والاستقرار.

جاء ذلك عقب لقاء المسئول السعودي لعدد ممن يطلقون على أنفسهم المحتسبين (الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر) بمقر وزارة العمل السعودية وعددهم 50 شخصا والذين عاودوا التهجم اللفظي والدعاء غير المحمود على وزارة العمل ووكيل الوزارة المساعد الدكتور فهد التخيفي.

واوضح التخيفى، إنه "في وقت مضى كان الرجال سواء أكانوا سعوديين أو وافدين يبيعون مستلزمات نسائنا الداخلية وهذا ما لا يرضاه أي رجل غيور على نساء وبنات وطنه".

وقال التخيفي، في تصريح لصحيفة "الرياض اون لاين"، إن "عمل المرأة في المحال جاء بعد وقت كان فيه النساء يبعن على قارعة الطريق وتحت أشعة الشمس وأن الوزارة ساعية لمعالجة الأخطاء في التطبيق وقد أغلقت العديد من المحال في فترة ماضية وستغلق من لم يلتزم".

وكان 50 شخصا ممن يطلقون على أنفسهم "المحتسبون" قد عاودوا التوجه بأدعية غير محمودة والتهجم اللفظي والهجوم الشديد على وزارة العمل السعودية ووكيل الوزارة المساعد الدكتور فهد التخيفي خلال لقائه معهم، معترضين على عمل المرأة في معارض المستلزماتالنسائية.

وحاول التخيفي أن يوضح لهم آليات وضوابط العمل في مجال المستلزمات النسائية، لا سيما وأن وزارة العمل قد وقعت أخيرا مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وثيقة تعاون مشترك من شأنها تحديد وضبط آلية عمل المرأة في مجال المستلزمات النسائية وفق أحكام الشريعة الإسلامية وبما يؤمن للمرأة العمل بكل راحة واستقلالية ويضمن خصوصيتها.




السعودية: من يتعرض للإساءة بتويتر يلجأ للشرطة
هيئة الاتصالات تؤكد أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يحمي حقوق المواطن


أكد المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، سلطان المالك، أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يعالج الكثير من التجاوزات التي تحدث على شبكات التواصل الاجتماعي، مثل "تويتر" و"فيسبوك" ونحوهما.

ووفق صحيفة "الرياض"، فقد قال المالك "لو قام كل من يتعرض إلى إساءة على هذه الشبكات بالتقدم بشكوى، لأدرك أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يحميه بالفعل ويصون حقوقه، وكل ما يتوجب على من تقع عليه الإساءة التوجه إلى الجهات المعنية بالضبط والتحقيق، وجهة الضبط هنا هي أقرب مركز شرطة، وجهة التحقيق هي هيئة التحقيق والادعاء العام".

وأضاف: "دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية هو دور فني تنفيذي، لكن الهيئة تقوم إضافة إلى ذلك بدورها التوعوي في هذا الخصوص"، مشيراً إلى أن هيئة الاتصالات تعتزم في هذا السياق إطلاق حملة للتعريف بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتبيان أوجه الجرائم المعلوماتية، وشرح آلية التقاضي، وتوعية من يتعرضون لإساءات بآليات وطرق رفع الشكوى.

وتطرق المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى موضوع التجوال الدولي، موضحاً أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات طلبت من شركات الاتصالات استحداث باقات بأسعار رمزية تصل لريال واحد في اليوم، مقابل استقبال الاتصال الدولي بشكل مجاني لا محدود لفئة الطلاب المبتعثين ومرافقيهم، والأسر السعودية عند السفر في الإجازات الرسمية، لافتاً إلى أنه تم تطبيق القرار من قبل جميع الشركات، مؤكداً أنه لا يوجد دولة في العالم تقدم خدمة التجوال الدولي المجاني.

وفيما يتعلق بحجب برامج "واتس أب" و"فايبر"، ذكر المالك أن أي مستجدات حول هذا الموضوع سيتم الحديث عنها بشكل رسمي من قبل الهيئة، وقال: "الهيئة تؤكد دائماً على الشركات المرخصة بتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بضرورة الالتزام بضوابط التراخيص الممنوحة لها وعدم تقديم أي خدمة لا تستوفي المتطلبات التنظيمية للرخصة".

أما عن الاتحادات التي تقدمت للهيئة للحصول على تراخيص تقديم الاتصالات المتنقلة الافتراضية، فقد قال المالك، إن الجهات المتقدمة هي 5 اتحادات وسوف تقوم الهيئة بتقييم تلك الاتحادات، ومن ثم يعلن عن النتائج للاتحادات الفائزة، ونتوقع أن يكون لهذه التراخيص أثر إيجابي كبير على شحذ روح المنافسة بين المشغلين، وتتوقع "الهيئة" أن تقود تلك التراخيص إلى خفض في الأسعار، وجودة في الخدمات، وزيادة في الاهتمام بالمشترك، إضافة إلى أنها ستوفر فرص عمل جديدة للشباب السعودي، كما ستفتح فرصاً جديدة للاستثمار.




السجن عاماً وغرامة10 آلاف في أول حُكم قضائي ضد «دكتور مزوِّر»


أصدرت المحكمة الإدارية بجدة، أمس، أول حُكم قضائي من نوعه في قضايا الشهادات المزورة بإدانة مواطن استخدم شهادات دكتوراة مزيفة واستفاد منها في شغل وظيفة «مستشار» في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة. وخلص الحكم إلى تعزيره بالسجن عاماً وتغريمه عشرة آلاف ريال.
وبحسب صحيفة الشرق رصد النظر في القضية استعمال الشهادات المزيفة، أيضاً، للحصول على وظيفة مرموقة في شركة خاصة.
وحصل «الدكتور المزيف» على شهاداته من جامعات أمريكية. وفي جلسة أمس؛ قدم ممثل الادعاء صور عقود ومحاضر اجتماع للشركة التي يعمل فيها المتهم ويمتلك حصة منها، تتضمن تواقيع حية باسمه ومشارا فيها أنه يحمل شهادة دكتوراة، وأنه حصل على المنصب في الشركة والوظيفة بناء على الشهادات المزورة التي قدمها. ورد المتهم بإقراره أمام الدائرة بتقاضيه راتبا مقداره خمسون ألف ريال من الشركة، بناء على أنه أحد الشركاء، كما أقر أمام المحكمة بأن المحررات المقدمة تحمل تواقيعه، لكن الاسم المكتوب بنفس الخط ونفس القلم أعلاه لا يخصه. كما أنكر الشهادات وطلب البينة على أنها تعود له ومدى الاستفادة منها، فسألت المحكمة عن استفادته من الشهادات الموجودة في ملفه الوظيفي، فأجاب بأن تعيينه في الوظيفة كان بناءً على أنه أحد مؤسسي الشركة.




مغادرة 124 ألف وافد من السعودية ونقل خدمات 139 ألفاً
"شؤون الوافدين": تم تغيير مهن 63 ألف وافد ولا نضمن عدم هروب العمالة
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م
 
ازدحام تشهده القنصليات في جدة لاستكمال أوراق عمالها المخالفين والبدء في تصحيح أوضاعهم

قال مدير إدارة شؤون الوافدين بمنطقة الرياض العميد محمد العنزي إنه منذ بداية المهلة التي منحها خادم الحرمين الشريفين لتصحيح أوضاع العمالة تم نقل خدمات أكثر من 139025 وافداً.

وأضاف ضمن حديث له في برنامج "الثامنة" على قناة MBC والذي يقدمه الزميل داود الشريان أنه تم تغيير مهن 63811 وافداً، إضافة إلى مغادرة 124417 وافداً.

وأشار العنزي إلى أن تأشيرة الخروج النهائي لا تُمنح إلا إذا كان الوافد خالياً سجله من أية قضايا مسجلة عليه بالحاسب الآلي، مؤكداً أن الفترة التصحيحية تشهد إقبالاً منقطع النظير لتصحيح الأوضاع.

وكشف عن أن الإقبال على المغادرة كان أكثر من الإقبال على تصحيح الأوضاع، وأن إدارته لا تستطيع ضمان عدم هروب العمالة، وقال: "نضمن تشديد العقوبات، فمن يتلاعب ستكون هناك عقوبات صارمة بحقه، بالغرامة على صاحب العمل 100 ألف ريال، وعلى العامل إذا عمل لحسابه الخاص، إذ ستنطبق عليه نفس الغرامة".




إعفاء "المخالفين" من بصمة "مرحل"
 


 شهدت مقرات تصحيح أوضاع المخالفين توافدا كبيرا من قبل الراغبين في تصحيح أوضاعهم أمس، وبادرت إدارة جوازات جدة بوضع لوحات تعريفية كبيرة الحجم لتعريف الراغبين في التصحيح أو الراغبين في المغادرة بالشروط الواجب توافرها لكي تتم عملية التصحيح أو منحهم المغادرة دون غرامات أو عقوبات.
وشملت اشتراطات المغادرة للراغبين في المغادرة والقادمين بتأشيرة عمرة أو زيارة أو حج أو مرور تسجيل الخصائص الحيوية "البصمة"، ومن ثم إعفاؤهم من العقوبات والغرامات ومن بصمة "مرحّل" والخروج من أي منفذ في المملكة. أما فيما يخص المخالفين ممن قدموا للعمل ورغبوا في المغادرة فأكدت الجوازات على منحهم تأشيرة خروج نهائي يلي ذلك إعفاؤهم من الغرامات ومن بصمة مرحل.
أما الراغبون في تصحيح أوضاعهم من العمالة المنزلية فاشترطت الجوازات أن يكون العامل قد دخل للمملكة قبل تاريخ 20 /7 /2008، وألا يتجاوز عمره 60 عاماً، وأن يأتي الراغب في الكفالة للتصحيح ويقوم بتعبئة الاستمارة وتقديم الكشف الطبي للعامل المراد تصحيح وضعه، مع باقي اشتراطات استقدام العمالة المنزلية، وتسديد رسوم تأشيرة الدخول، على ألا يزيد عدد العمالة المنزلية عن 4 عمالة للأسرة الواحدة.
أما في ما يخص القادمين للعمل فاشترطت الجوازات موافقة مكتب العمل على المنشأة الراغبة في نقل كفالة العامل إليها، مع استيفاء بقية الشروط الأخرى وتسديد رسوم الدخول.




بالفيديو:حشود كبيرة من الخادمات وطوابير طويلة من العمالة الوافدة يطلبون تصحيح أوضاعهم


 اكتظت الشوارع والساحات المحيطة بالقنصليات العربية والأجنبية أمس بالعمالة المخالفة طلباً منهم بتصحيح أوضاعهم في وقت سريع قبل انتهاء مهلة تصحيح الأوضاع.

وتواجد وسط تلك الحشود الكبيرة بعض السعوديين مستغلين الازدحام ووجود العمالة وقدموا لهم عروضا بالعمل لديهم باحثين عن عمالة منزلية ، بالإضافة إلى وجود بعض السماسرة ، وذلك حسب “عكاظ”.

وأكد أحد السماسرة أن القرارات التي أصدرتها وزارة العمل جعلت رواتب العمالة ترتفع ، حيث يكلفك السائق 2500 ريال ، أما الخادمة فتكلفك 2000 ، والممرضة التي ترعى شؤون كبار السن 4000 ريال.
فيديو






الخطوة ستوفر آلاف الوظائف ونطمح لتوظيف 300 فتاة..
بالصور.. توظيف مائة سعودية في تعبئة الخضروات والفواكه بـ “شربتلي”

جدة ـ الوئام :
انخرطت مائة شابة سعودية في إعادة التعبئة بأكبر الشركات المحلية لبيع وتسويق الفواكه والخضروات بالمملكة للمرة الأولى.. في خطوة ستدفع إلى خلق آلاف الوظائف للعديد من الفتيات في مختلف مناطق المملكة، وتأتي مواكبة للجهود التي تبذلها وزارة العمل لتشجيع القطاع الخاص لتمكين المرأة وفتح أبواب الرزق أمامها بعد أن تزايد عدد العاطلات عن مليون ونصف امرأة.. وفقاً لإحصاءات برنامج حافز الأخيرة.

وقال سيف الله شربتلي المدير العام لشركة محمد عبد الله شربتلي إنه تم توظيف السعوديات عقب تدريبهن وتأهيلهن للدخول إلى سوق العمل، مشيراً أن ذلك يأتي ضمن خطة طموحة تهدف إلى توظيف وتأهيل (300) سعودية خلال السنتين القادمتين ضمن برنامج الوزارة للسعودة.

وأشاد الشربتلي بالكفاءات النسائية السعودية اللائي أثبتن قدرتهن على العمل والالتزام، مشيراً إلى ضرورة مساهمة أصحاب الأعمال في حل مشكلة البطالة النسائية بعد ارتفاع المعدلات، خاصة أن (86%) من المسجلين في برنامج حافز من النساء، مؤكد أن القطاع الصناعي والزراعي تتوافر فيه كثير من فرص التوظيف التي يمكن أن تشغلها المرأة السعودية، مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة تهيئة بيئة عمل مناسبة للمرأة السعودية تتوافق مع الضوابط الشرعية للدين الإسلامي السمح وعادات وتقاليد الشعب السعودي.

وقالت الدكتورة أماني مبيريك اليوسف مديرة القسم النسائي بالشركة إن العاملات الجدد مررن بمراحل تأهيلهن بالمستوى المطلوب وجعلهن قادرات على التكيف مع بيئة العمل والاستمرار فيه، وأخذ انطباع أولي جيد عن الشركة، متابعة أداء الموظفة الجديدة أثناء العمل وكتابة تقارير دورية عن ذلك والتدخل الداعم للموظفة لضمان استمرارها في العمل ومساعدتها لتطوير أدائها.






مواطنات كسبن احترام الجميع بالعمل في الفنادق

 

 قال تحقيق أعدته الزميلة" حسنة القرني" ونشرته الرياض اليوم الثلثاء :يشهد "قطاع السياحة والفندقة" في "المملكة" حالياً إقبالاً كبيراً من قبل الفتيات، خاصةً بعد السماح للمرأة بالعمل في جميع الوظائف الإدارية والخدمية داخل الفنادق باستثناء الخطوط الأمامية فيها ك "الاستقبال".

وبحسب عاملات في هذا القطاع فإنَّ المرأة تُواجه تحدِّيات عِدَّة في العمل بهذا المجال، على الرغم من توفُّر البيئة المناسبة، وتقديمها الدعم اللازم للعاملات من خلال التدريب ومنح الحوافز اللازمة، ويأتي من أبرز تلك التحديات قدرة العاملات على مواجهة النظرة السلبية والقاصرة من بعض أفراد المجتمع تجاه النساء العاملات في هذا القطاع.

وأكَّدت العديد من العاملات في هذا القطاع على أنَّه يُعدُّ من أفضل بيئات العمل المُحفِّزة من حيث تطبيق نظام التدرُّج الوظيفي، كما أنَّه يفتح المجال أمام "الفتاة" التي ترغب في العمل بتجربة اختيار الوظيفة التي تتناسب مع إمكاناتها وقُدراتها الشخصية، مُضيفات أنَّ عدم مواصلة بعض "الفتيات" العمل فيه -على الرغم من المُحفزات الوظيفية الجيدة- يعود إلى طول فترة الدوام اليومي الذي يمتد إلى (9) ساعات يومياً بنظام "الورديَّات"، مُشيراتٍ إلى أنَّ "المُسميات الوظيفية" وقفت عائقاً أمام انضمام العديد من الفتيات إلى هذا القطاع؛ نظراً لاهتمامهن الكبير ب"المسمى الوظيفي"، وذلك على الرغم من إمكانيَّة حصولهن عليه مستقبلاً عن طريق التدرُّج، لافتاتٍ إلى أنَّ على الراغبات في العمل بهذا القطاع الاهتمام بما هو أبعد من "المسمى الوظيفي" و"الراتب الشهري" في بداية التحاقهن بالعمل فيه؛ نظراً لإمكانية تغييرهما بما يلائم قدرتهن الوظيفية بعد مرور عام واحد على الأقل.

عدم تقبُّل التغيير

وقالت "سُلاف الفهاد" -كبيرة المحاسبين في أحد الفنادق- :"هناك نظرة قاصرة وسلبية يُبديها العديد من أفراد المجتمع للمرأة العاملة في قطاع "السياحة والفندقة"، مُضيفةً أنَّ ذلك يعود إلى عدم استعدادهم في الوقت الراهن لتقبُّل التغيير فيما يختص بالوظائف التي تشغلها المرأة، مُوضحةً أنَها كانت تتشاطر تلك النظرة السلبية مع هؤلاء قبل أن تكون ضمن الفتيات العاملات بهذا المجال منذ ما يزيد على (8) أشهر، مُرجعةً رفضها العمل في "قطاع السياحة والفندقة" في الماضي إلى بعض المفاهيم السلبية السائدة لدى بعض أفراد المجتمع عن عمل المرأة، مؤكِّدةً على أنَّها ترفض التخلِّي عن عملها الحالي، على الرغم من تدنِّي مبلغ الراتب الشهري الذي تتقاضاه مُقابل ذلك مُقارنةً بما كانت تتقاضاه عندما كانت تعمل بأحد المصارف.

تدرُّج وظيفي

وأضافت "سُلاف الفهاد" أنَّ "قطاع السياحة والفندقة" يُعدُّ بالنسبة لها من أفضل بيئات العمل المُحفِّزة من حيث تطبيق نظام التدرُّج الوظيفي، كما أنَّه يفتح المجال أمام الفتاة التي ترغب في العمل بتجربة اختيار الوظيفة التي تتناسب مع إمكاناتها وقُدراتها الشخصية، مُوضحةً أنَّه يوجد أكثر من (6) أقسام يمكن من خلالها للمرأة العاملة أن تختار أيّاً منها لتعمل فيه، وفي حال عدم ملاءمتة لإمكاناتها فإنَّه يمكن لها أن تختار قسماً غيره، مُشيرةً إلى أنَّ المجال مفتوح أمامها للعمل في المجال الذي تختاره بنفسها، لافتةً إلى أنَّ الموظفة التي تعمل في الفندق بإمكانها دعم وصقل مهاراتها وتطوير نفسها من خلال الدورات التدريبية التي يعقدها الفندق شهرياً، داعيةً الفتيات الراغبات في العمل إلى عدم الخوف من الانخراط في هذا المجال.

نظرة سلبية

وبيَّنت "سمية إدريسي" -رئيسة قسم السلطات في أحد الفنادق بمحافظة "جدة"- أنَّ هناك نظرة قاصرة من بعض أفراد المجتمع نحو مهنتها، كما أنَّ هناك من ينظر إلى المرأة العاملة في "قطاع السياحة والفندقة" نظرة سلبية، مُشيرةً إلى وجود العديد من المُسميات غير المُناسبة التي تُنعت بها من قبل بعض مرتادي الفندق، مُؤكِّدةً على أنَّ للبرامج التلفزيونية التي شاركت فيها كمتسابقة أو كمُعدة برامج عن الطبخ دوراً مهماً في تقبل العديد من أفراد المجتمع لعملها في هذا القطاع، مُشيدةً ببيئة العمل التي تعمل بها حالياً، ذاكرةً أنَّها تُوفِّر للموظفين والموظفات العاملين في الفندق فرصة التدريب على رأس العمل؛ مِمَّا ساهم في تطويرهم لأنفسهم، وبالتالي تَمكنهم من التدرّج وظيفياً بشكل سريع، لافتةً إلى أنَّها بدأت بالعمل في الفندق منذ حوالي عشر سنوات وذلك بمُسمَّى "مساعد شيف" حتى أصبحت حالياً بمُسمَّى "رئيس قسم".

مُسميات وظيفية

وأرجعت "سُهاد محفوظ" - مساعدة مدير الموارد البشرية في أحد الفنادق بمحافظة "جدة"- عدم مواصلة بعض الفتيات العمل في "قطاع السياحة والفندقة" -على الرغم من المُحفزات الوظيفية الجيدة فيه- إلى طول فترة الدوام اليومي، مُضيفة أنَّ الموظفات العاملات في الفندق يعملن بمعدل (9) ساعات يومياً بنظام "الورديَّات"، كما يحصلن على إجازة بمعدل يوم واحد في الأسبوع، مُشيرةً إلى أنَّ المُسميات الوظيفية وقفت عائقاً أمام انضمام العديد من الفتيات إلى هذا القطاع؛ نظراً لاهتمامهن الكبير بالمسمى الوظيفي، وذلك على الرغم من إمكانيَّة حصولهن على المُسمى المُناسب مستقبلاً عن طريق التدرُّج، مُوضحةً أنَّ هناك العديد من الوظائف التي يمكن للمرأة أن تشغلها في المجال الفندقي ومن بينها "مقدمة طعام"، و"مشرفة أمن"، و"موظفة أمن"، وكذلك "مديرة نادٍ صحي"، و"موظفة موارد بشرية"، إضافةً إلى إمكانية العمل ك "محاسبة"، و"مأمورة سنترال"، داعيةً الراغبات في العمل ب "قطاع السياحة والفندقة" إلى الاهتمام بما هو أبعد من المسمى الوظيفي والراتب الشهري في بداية التحاقهن بالعمل في القطاع؛ نظراً لإمكانية تغييرهما بما يلائم قدرتهن الوظيفية بعد مرور عام واحد على الأقل.

تطوير الأداء

وأكَّدت "غادة المنصور" -مسؤولة علاقات عامة تنفيذية في أحد الفنادق- على عدم وجود أيَّة مُشكلات أو صعوبات قد تعترض طريق العاملات في "قطاع السياحة والفندقة"، مُضيفةً أنَّ هناك تشابهاً كبيراً بين عمل المرأة في هذا القطاع وعملها في أيّة مجال آخر، رافضةً فكرة أن تكون بيئة العمل في الفنادق غير مناسبة للمرأة، مُشيدةً ببيئة العمل في "قطاع السياحة والفندقة" بشكل عام؛ نظراً لما تُوفِّره للموظفين والموظفات من فرص تُمكنهم من تطوير أدائهم، وذلك من خلال برنامج "المهارات الإدارية" من "جامعة هارفرد الامريكية"، وكذلك دورات اللغة الانجليزية، إضافةً إلى دورات "مهارات الاتصال" و"مسؤوليات الفندقة والسياحة"، لافتةً إلى أنَّها بدأت عملها في الفندق قبل عام واحد فقط بمسمى مسؤولة علاقات النزلاء، ثُمَّ انتقلت إلى "قسم الموارد البشرية" مسؤولة للموارد البشرية، قبل أن تتم ترقيتها مشرفة على الموارد البشرية.

وظائف خدمية

وأشار "خالد كردستاني" -مدير إدارة الموارد البشرية في أحد الفنادق- إلى أنَّ عدم استمرار العديد من الفتيات في العمل بقطاع السياحة والفندقة يعود إلى ضعف ثقافتهن فيما يتعلَّق بماهيَّة العمل في هذا القطاع، إضافةً إلى أنَّ مُعظمهنَّ تستمتع بخدمة غيرها لها بينما لاترضى أن تُقدِّم هي الخدمة لهم، مُشيراً إلى أنَّ هناك عزوفاً من قِبل العديد من الشباب والشابات تجاه العمل في قطاع السياحة والفندقة، على الرغم أنَّهم من خريجي معاهد أو كليات فندقية، مؤكَّداً على أنَّ جميع الموظفات العاملات في الفندق حالياً وعددهن (30) موظفة يشغلن وظائف إدارية في حين أنَّ الاعتماد في المجال الفندقي يكون على الوظائف الخَدمية، ما يعني توفر العديد من الوظائف الشاغرة التي من الممكن شغلها بالمزيد من الموظفين والموظفات، مُشيداً بالجهود الكبيرة التي تبذلها "هيئة السياحة والآثار" في سبيل إتاحة الفرصة للفتيات بالعمل في "قطاع السياحة والفندقة"، وذلك من خلال السماح لهن بالعمل في جميع الوظائف الإدارية والخدمية داخل الفنادق باستثناء العمل في الخطوط الأمامية فيها ك "الاستقبال".






"البراهيم" ثمن الجهود التي بذلها الفريق البحثي في سبيل إنتاجها
مركز علوم البحار الأمريكي يشيد بـ"غواصة هندسة حائل"


 أشاد مركز علوم البحار الأمريكي MATE CENTER، على هامش المسابقة الدولية لتطوير غواصات الروبوت، بمشروع طلاب كلية الهندسة بجامعة حائل، والمتمثل بإنتاج غواصة خاصة يتم توجيهها عن بعد.

وكان مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم قد زار مقر المشروع في كلية الهندسة بالجامعة، واستمع إلى شرح مفصل من الفريق البحثي المكون من خمسة طلاب وخمسة أساتذة من كلية الهندسة.

وأشاد "البراهيم" بمشروع الطلاب، موضحاً مشاركتهم للفرق البحثية التي تمثل أكثر من 60 دولة حول العالم، وحثهم على بذل المزيد من الجهد، لتكون مشاركتهم التي تمثل المملكة نموذجاً يحتذى به للسعوديين عامة، مثمناً الجهود التي بذلها الفريق البحثي لإنتاج هذه الغواصة الخاصة بالعمليات الفنية تحت سطح الماء.

وأكد مدير جامعة حائل أن مثل هذه المشاركات العالمية تعد إضافة مهمة تتوج النهج القويم الذي سارت عليه حكومة هذه البلاد المباركة في تحفيز العلم والعلماء، وتكرس لمسيرة التعليم العالي الذي يجد دعماً مباشراً من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني، مشيراً إلى أن إمكانيات الجامعة مسخرة لمثل هذه المشاركات.





“إرسيكا” بتركيا يمنح الشقيقين أمجد إجازة عالمية في الخط

خير الله زربان - جدة
الثلاثاء 21/05/2013
كرّم مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا) بإسطنبول الخطاط عبدالرحمن أمجد وأخيه الخطاط محمد أمجد، من قبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، في حفل كبير أقيم بمقر المركز بقصر يلدز التاريخي، مع عدد من الخطاطين يمثلون تسع دول هي: السعودية واليمن والجزائر وليبيا وتركيا وجنوب إفريقيا ونيجيريا والمملكة المتحدة، وذلك على هامش فعاليات المسابقة الدولية التاسعة لفن الخط التي أقيمت مؤخرًا باسم أكمل الدين إحسان أوغلي والذي أقيم على شرف ورعاية معاليه. وقد تسلم الخطاط عبدالرحمن أمجد إجازته العالمية بحضور كبار أساتذة فن الخط من أستاذيه الشيخ حسن جلبي والأستاذ الخطاط أحمد ضياء إبراهيم رئيس هيئة التحكيم الدولية لفن الخط والأستاذ داود بكتاش، كما تلقى شهادة تقديرية من مديرعام (إرسيكا) الدكتور خالد أرن تقديرًا لجهوده ونشاطه وإنجازاته في مجال الخط الإسلامي التقليدي.







مشروع الدليل الخليجي لتصنيف المخالفات المرورية يعتبر قيادة المرأة بالبرقع مخالفة

اعتبرت مسودة مشروع الدليل الخليجي لتصنيف المخالفات المرورية ارتداء المرأة غطوة الوجه "البرقع" أثناء القيادة مخالفة مرورية، كونها تمنع التعرف على السائق.

وشملت المسودة، وفقا لـ"الوطن"، مواد جديدة مثل معاقبة معطلي أجهزة كشف السرعة، باستخدام أجهزة تنذر بوجود أجهزة ضبط السرعة على الطريق، كما اشتملت على مخالفات تتعلق بقيادة السيارة وهي مشوهة أو متسخة، وكذلك إخراج الرأس أو اليدين من المركبة.

المسودة التي أعدتها وقدمتها شرطة عمان السلطانية في الاجتماع الثلاثين للمديرين العامين للمرور بدول مجلس التعاون الخليجي أمس، كان من المفترض أن تقر توصياتها في الاجتماع الحالي، إلا أنه تم تعميم "الدليل الموحد" على الدول الأعضاء لأخذ مرئياتها وملاحظاتها بشأنه، وطرح ذلك على الاجتماع القادم.




العسكر:ماضون في الدعوى ضد شركة " المتكاملة" سواء طال أمد التقاضي أم قصر

 أعطت المحكمة الإدارية بالرياض مهلة 49 يوما للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة "المتكاملة" للرد على الدعوى المرفوعة من المساهمين ضد الشركة بعد نهاية الجلسة الأولى يوم أمس.

وتم تحديد نهاية شهر شعبان القادم موعدا للجلسة الثانية والتي ستقدم الاتصالات المتكاملة مبررات حول دعاوى المساهمين، والتي تتركز ضد أعضاء مجلس إدارة الشركة، وتشمل عدة جهات حكومية لتعويضهم عن الضرر المادي الذي لحق بهم والتي تعتبر مسؤولية تقصيرية، وتعويض المساهمين بإغلاق السهم في آخر يوم قبل إيقافه.

و بحسب الزميلة صحيفة الرياض قال المحامي هشام العسكر رئيس مجموعة هشام العسكر للمحاماة والمختص بالقضايا التجارية والأوراق المالية والذي يترافع عن المساهمين المتضررين بشركة المتكاملة انهم متفائلون تجاه نتيجة القضية سواء طال أمد التقاضي أم قصر وأيا كانت الجهة التي ستختص بالنزاع الخاص وذلك وفق الأدلة الدامغة التي تثبت تقصير الشركة وبعض الجهات وتفريطها استنادا لقرار اللجان التي رفعت التوصية بحل الشركة.

وأضاف العسكر أن دعوى المسئولية التي رفعت على أعضاء مجلس الإدارة والمؤسسين لدى ديوان المظالم، والذي يختص بدعوى التعويض ودعوى المسئولية على المؤسسين ومجلس الادراة تتعلق بمخالفة أنظمة تأسيس الشركات الخاصة بإيداع كامل رأس المال، إضافة لمسببات أخرى تم الاستناد عليها والتي تسببت لما آلت إلية الشركة الآن، مشيرا أنهم ماضون في الدعوى على الجهات الأخرى التي ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في مصير الشركة والتي أخذت قضيتها حالة من الجدل داخل الأوساط الاقتصادية بالمملكة.

وتتركز مطالب المساهمين المتضررين بشركة المتكاملة في ديوان المظالم على تعويض المساهمين بإغلاق السهم في آخر يوم قبل إيقافه، وتحديد الجهة التي تتحمل تبعات التعويض سواء كجهة فردية أو بالتضامن.

وتبلغ القيمة الدفترية للسهم 9 ريالات، حيث انخفضت حقوق المساهمين إلى 900 مليون؛ ولكن عند حساب قيمة الأسهم المصدرة وفق سعر آخر إغلاق للسهم البالغ 24.30 ريالا فإن القيمة السوقية لتلك الأسهم كانت في حدود 2430 مليون ريال.

وكان مساهمو "المتكاملة" رفعوا دعوى قضائية ضد الشركة وأعضاء مجلس إدارتها والمستشار المالي ومتعهد التغطية بالتضامن أمام المحكمة الإدارية للمطالبة بتعويضهم عن إيقاف التداول على سهم الشركة والأضرار التي لحقت بهم.



في حملة جديدة.. ولعدم وجود تراخيص ومخالفتها للاشتراطات الصحية والبيئية
بالصور.. أمانة الرياض تغلق "هايبر بندة" ومطعمي "ماما نورة" و"عبدالوهاب"


 واصلت أمانة منطقة الرياض، اليوم، حملاتها المكثفة على المطاعم والمحال التجارية، حيث أسفرت حملة لها مساء اليوم عن إغلاق مجموعة من المطاعم والمحال الشهيرة، منها هايبر بندة الواقع على طريق الملك عبدالله، ومطعم ماما نورة على شارع الضباب، ومطعم عبدالوهاب، وغيرها من المحال المخالفة.

وعلمت "سبق" أن الإغلاق جاء نتيجة لمخالفات متنوعة منها: عدم وجود تراخيص، ومخالفات للاشتراطات الصحية وصحة البيئة.

ويأتي إغلاق المحال والمطاعم المخالفة ضمن الحملات المستمرة لبلديات أمانة الرياض بتوجيهات ومتابعة أمين الرياض المهندس عبدالله المقبل، وذلك لتطبيق الأنظمة والاشتراطات الصحية، والحد من المخالفات حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين.

ولاقت الحملات ونتائجها إشادة عدد كبير من المواطنين الذين قدموا شكرهم لأمانة الرياض وبلدياتها لجهود منسوبيها الكبيرة.









​بتوجيه ومتابعة أمير الرياض.. وما زالت تواصل حملتها
بالصور.. لجنة حكومية تغلق 5 مواقع بمدن ترفيهية في الرياض
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أغلقت لجنة حكومية تترأسها مديرية الدفاع المدني بالرياض، وتضم عدداً من الجهات الحكومية والأهلية ذات الاختصاص، خمسة مواقع بمدن ترفيهية؛ لمخالفتها اشتراطات ووسائل السلامة المطلوبة.

وقالت مديرية الدفاع المدني بالرياض: إن اللجنة شكلت بتوجيه ومتابعة من الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة؛ للقيام بصفة عاجلة بمسح ميداني لجميع الأسواق والمدن الترفيهية بمدينة الرياض والمحافظات.

وبينت المديرية أن اللجنة التي تضم بعضويتها أمانة منطقة الرياض ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للسياحة والآثار، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ومصلحة الجمارك، وشركة الكهرباء، أدت عملها يوم أمس في مدينة الرياض، حيث أغلقت خمسة مواقع لمدن ترفيهية؛ لمخالفتها اشتراطات ووسائل السلامة المطلوبة.

وأعلنت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض مواصلة اللجنة حملتها لمسح جميع المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية وخارجها، وذلك بناءً على توجيه إمارة منطقة الرياض.






مياه الصرف تتسرب إلى ممرات غرف مستشفى الملك فيصل بالطائف بعد طفح المجاري | صور



(أنحاء) – الطائف : ــ
استنفرت فرق الصيانة؛ لمحاولة علاج طفح المجاري، وتسرب مياه الصرف إلى ممرات الغُرف، داخل قسم الباطنة والجراحة بالدور الأول، في مُستشفى الملك فيصل بمبناه الجديد.

نتيجة للتسرب انبعثت روائح كريهة جداً، أثرت على العاملين والمنومين بالقسم، واستنفرت عمال الصيانة للسيطرة على المُشكلة قبل بدء موعد الزيارات, حتى لا تضطر الإدارة لإغلاقه كحل احترازي ، وذلك حسب “سبق”.

وحددت الصيانة موقع التسرب في سقف الدور الأول, وتحديداً في مواجهة المصاعد, واستخرجوا ماسورة ممدودة مع فتحة السقف المستعار, وأفرغوا المياه منها.

وأكد الناطق الإعلامي بصحة الطائف، سراج الحميدان أن الخط سُلِّك خلال عشر دقائق، وعادت دورات المياه للعمل بشكل طبيعي.









مقتل مطلوبيْن أمنيين بعد تبادل إطلاق نار مع رجال الأمن بالشرقية
شرطة الشرقية: مقتل مطلوبيْن في عدة جرائم خلال تبادل إطلاق نار مع الأمن


الثلاثاء, ۱۲ رجب ۱٤۳٤
(أنحاء) – متابعات : ــ

أوضح الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي انه تم تشكيل فرق ميدانية من المنطقتين الرياض والشرقية ومحافظاتها لتتبع مطلوبين أمنيين والقبض عليهما بالتنسيق مع ادارة شؤون الامن بالامن العام.

وتمكنت الفرق الميدانية من حصر تحركات المطلوبيين وتحديد اماكن تواجدهما الى ان تم العثور عليهما مساء الاثنين بمنطقة صحراوية “بهجرة سامودة” بمحافظة حفر الباطن يستقلان احدى المركبات المسلوبة.

وحاول المتهمان الهرب واطلاق النار على رجال الامن وقد نتج عن مقاومتهما لرجال الامن اصابتهما بعدة اعيرة نارية اسفرت عن وفاة احدهما واصابة الاخر اصابة بالغة وتلفيات ببعض المركبات الامنية والمركبة المسلوبة .

وتم نقل المتوفى والمصاب الى المستشفى وفي تمام الساعة الخامسة والنصف من صباح اليوم اعلن وفاة المصاب ، وعثر بحوزة المتهمين على بندقية ومسدس وسلاحين رشاش وكمية من الذخيرة الحية.

يذكر أن المطلوبين الأمنيين متورطين بقضايا قتل وسطو مسلح وسرقة سيارات وإطلاق نار على دوريات الأمن.





الجريس: تهديدات بالقتل لسجناء سعوديين في كرخ العراق 


كشف محامي المعتقلين السعوديين في العراق عبد الرحمن الجريس عن تلقيه رسالة استغاثة خطيرة من عدد من المعتقلين السعوديين في سجن كروبر "الكرخ ".

وأوضح الجريس أن الرسالة التي تم التحقق منها ذكرت على لسان السجين عن قيام إدارة سجن كروبر بنقله مع السجناء السعوديين دون بقية السجناء وتوزيعهم على (عنابر) فيها سجناء ينتمون لجيش المهدي بحيث يكون كل سجين سعودي واحد مع مجموعة من هذه الفئة؛ وهذه الطريقة تستخدم للقتل او التعذيب بطريقة غير مباشرة ، وهذه الطريقة تم استخدامها من قبل وكان آخرهم احد السجناء التونسيين الذين قتلوا بدم بارد بهذه الطريقة .

وأضاف: قمنا بعدة إجراءات منها رفع برقيات عاجلة لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ووزير الداخلية وسمو وزير الخارجية ورئيس هيئة الهلال الأحمر ورئيس هيئة حقوق الإنسان والسفير السعودي لدى الأردن القائم بالأعمال لدى العراق وسعادة رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان .

وتابع "تم شرح كافة التفاصيل المهمة وطلبنا التواصل مع الجانب العراقي والجهات المختصة والمنظمات الدولية قبل حصول أي مكروه ولعل هذه المهازل أن تقف عن السجناء".

وذكر رسالة عن أحد السجناء تقول إن "وضعي خطير داخل السجن ومعرض للقتل في أي لحظة أنا في سجن الكرخ المركزي تتدخل بكل قوة بالإعلام والاتصالات تم وضعنا مع جيش المهدي فأرجوك أخي تحرك قبل فوات الأوان يوم أو يومين ونسلم جثث".




وفقا لبيان أدلى به محاميه..
السعودي معتقل “الطنجرة” يطلب إطلاق سراحه بكفالة



طالب السعودي حسين الخواهر المعتقل في الولايات المتحدة بإطلاق سراحه بكفالة، وكان الخواهر قد وجد نفسه رهن الاعتقال في الولايات المتحدة بسبب إدلائه بمعلومات اعتبرها محققون خاطئة عن سبب حمله طنجرة ضغط واستخدام جواز منقوص. 

ولفتت عملية الاعتقال الانتباه لأنها جرت بعد أيام فقط بعد تفجيرات بوسطن، التي تعتقد السلطات أنه جرى تنفيذها باستخدام طنجرة ضغط، وطلب محامي الخواهر جايمس هوارث الاثنين من القاضي إطلاق سراحه بكفالة، وفقا لبيان أدلى به.

وكان الخواهر الذي جرى اعقاله في ديترويت في 11 مايو/أيار قد تخلى عن حقه في طلب الكفالة خلال جلسة (الاحتجاز) الأولى وهو ما يعني أنه سيبقى مسجونا إلى تاريخ جلسة استماع الأسباب المحتملة في الـ28 مايو/أيار.

وكان هوارث، قد قال في أعقاب جلسة الاحتجاز إنه لا فائدة لموكله من طلب كفالة الإفراج، لأن إدارة الهجرة تحتجزه بشكل منفصل.




المقطع تداولته برامج التواصل بين مؤيد ومعارض
بالفيديو.. معلِّمة من بريدة ترثي سائقها الآسيوي


 تداول مستخدمو برامج التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، مقطعاً أنتجته معلمة سعودية من مدينة بريدة، ترثي فيه سائقها الآسيوي، الذي يُظهر المقطع بعض مواقفه الإنسانية وبعض صوره المؤثرة، فيما تنوعت تعليقات متابعي المقطع عليه بين مشيد به ومنتقص منه، بل تجاوز البعض إلى الإسفاف في بعض أطروحاتهم، وكان السؤال الأكثر تداولاً هو: من هي هذه المعلمة؟ وما قصة هذا السائق؟

"سبق" تواصلت بدورها مع المعلمة "ريم محمد" صاحبة المقطع، التي أوضحت أن ما فعلته ما هو إلا محاولة رثائية بما استطاعته من موهبة في المونتاج، في ظل عدم إجادتها الشعر أو الخواطر؛ إذ دفعها لذلك حُسن تعامل السائق أثناء فترة عمله لديهم، التي لم تتجاوز أشهراً معدودة، حتى إن العائلة أجمع أحست بفقده، وكانت تعامله كأحد أبنائها، إضافةً إلى حسن خاتمته -رحمه الله- عندما لفظ أنفاسه الأخيرة بسكتة قلبية أمام باب غرفته متوضئاً، وهو يهم باللحاق بوالدها إلى صلاة الظهر بالمسجد حسب المعتاد.

واستهجنت "ريم" بعض ما أسمته "الردود السطحية من ضعاف النفوس على المقطع"، مضيفةً بأن "المتوفَّى كان يشارك في إيصال ما ترتبه زميلاتها المعلمات من أعمال خير إلى المحتاجين، كما أنه كان من المحافظين على صلاته، وأدركته الوفاة خلال ترتيبه لرحلة عمرة". مبينة أن عائلتها من المعروف عنهم الإحسان للعمالة المنزلية، ومشيرة إلى أن ما استغربه قاصرو التفكير لم يستغربه والدها وإخوتها، وهم من أيدوها على إنتاج هذا المقطع.

وشكرت "ريم" للمتابعين دعواتهم، ولمعارفها تفاعلهم وزيادة تبرعاتهم المالية لعائلة سائقها الخاص "إدريس" بعد المقطع، مضيفةً بأنها لم تبعثه إلا للمقربين، ولم تتوقع أن يحظى بهذا الرواج وهذه المتابعات.

وختمت "ريم" حديثها معربة عن أمنيتها بأن يتم تعجيل الدفن، ومناشدتها أهالي بريدة حضور الصلاة عليه وتشييعه متى ما تحدد الموعد لذلك، كما دعت الجميع إلى ضرورة الإحسان للخدم والعمالة، مشيرة إلى أنهم لم يأتوا بهم إلا لحاجتهم الماسة. 
فيديو




مصرع 5 آسيويين وإصابة مدير مرور الحديثة

توفي ثلاثة عمال آسيويين إثر اصطدام السيارة التي تقلهم صباح امس بعمود انارة على طريق بريدة الشماسية، وأدت قوة الاصطدام إلى احتجاز الجثث داخل المركبة لحين وصول فرق الدفاع المدني التي قامت بقطع الحديد لاستخراج الجثث التي جرى نقلها الى ثلاجة الموتى. 

وفي السياق وقع حادث مروري مروع امس بين سيارتين في قرية الفرش على الطريق الرابط ما بين محافظتي العرضية الجنوبية والمجاردة، أسفر عن وفاة شخصين آسيويين وإصابة خمسة آخرين . 

وباشرت الفرق الأمنية الموقع وجرى نقل الجثث الى ثلاجة الموتى والمصابين الى مستشفى المجاردة العام لتلقي العلاج اللازم. 

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بصحة عسير سعيد النقير: استقبل مستشفى المجاردة العام خمسة مصابين ومتوفين. 

واضاف ان المصابين يوجد منهم حالتان وضعهما حرج وثلاث حالات مستقرة. 

كما لقي شخص مصرعه واصيب آخر في حادث مروري وقع صباح امس على امتداد جسر الملك فهد.

وذكر الناطق الاعلامي في هيئة الهلال الاحمر بالمنطقة الشرقية فهد الغامدي أن عمليات هيئة الهلال الاحمر بالمنطقة الشرقية تلقت بلاغا صباح امس، من مرور جسر الملك فهد، عن وجود عدد من المصابين إثر حادث مروري على امتداد الجسر وعلى الفور توجهت للموقع فرقتا اسعاف وفرقة الاسعاف المتقدم، وعند الوصول تبين وجود حالة وفاة واحدة، واصابة شخص آخر حيث قدمت الخدمات الطبية الاسعافية للمصاب وإسعافه الى المستشفى التعليمي بالخبر عن طريق فرق الاسعاف.

وفي ذات الإطار تعرض مدير مرور الحديثة الرائد متعب العتيبي لحادث مروري على طريق الملك فيصل بمحافظة القريات، إثر اصطدام سيارته بمركبة اخرى وأسفر الحادث عن تعرض الرائد العتيبي لإصابات متفرقة نقل على إثرها الى مستشفى القريات العام لتلقي العلاج.

وأصيب 4 مقيمين باكستانيين بعدما اصطدمت السيارة التي تقلهم بحافلة وجهاً لوجه على طريق الدوادمي شقرا بالقرب من مفرق الحفيرة. 

وتم نقل المصابين بواسطة إسعاف الهلال الأحمر بالدوادمي إلى مستشفى الدوادمي العام لتلقى العلاج اللازم وتم إدخال اثنين من المصابين إلى غرفة العناية المركزة بالمستشفى لخطورة حالتهما.

وفي نفس السياق هوت شاحنة من أعلى عقبة الزارية في بلقرن امس ما أدى لإصابة قائدها الباكستاني بإصابات بالغة نقل على إثرها بواسطة اسعاف الهلال الاحمر الى مستشفى بلقرن العام بعد ان تم انتشاله من قبل فرق الدفاع المدني.




بالفيديو:شاب يصدم بسيارته أثناء توثيقه حادثاً تحقق أكثر من 400 ألف مشاهدة على اليوتيوب

 
تعرض شاب سعودي لحادث تصادم أثناء توثيقه حادثاً آخر، وبلغت عدد المشاهدات437,322 مشاهدة على موقع التواصل «يوتيوب».
فيما أثار هذا المشهد إعجاب 361 شخصاً.
وتباينت تعليقات المتابعين للمقطع حيث قال أحدهم «لاحول وﻻ قوة إلا بالله هذه مشكلة بعض الناس يتطفلون وينشغلون عن القيادة، عساك تكون عبرة لغيرك» وتساءل آخر «وش دخلك تصور وتوثق ..أنت شغال بالمرور؟».
فيديو



بعد أن ضايقته الديون في بلاده..
وافد هندي يفقد أطرافه في حادث مروري بالافلاج بعد شهور من قدومه للمملكة



فقد أحمد خان مقيم هندي بمحافظة الأفلاج رجليه الاثنتين في حادث مروري منذ شهر نتيجة سقوط صندوق القلاب الذي كان يقوده، وفي حديث لـ(الوئام) قال إنه قدم للمملكة قبل ثمانية أشهر، وذلك بعد أن أثقلت الديون كاهله وقد كلفه قدومه إلى السعودية مبالغ طائلة، باع فيها كثير من ممتلكاته ليتمكن للقدوم للمملكة لتحسين أوضاعه المعيشية، ولكن شاءت الأقدار أن يفقد أطرافه السفلية في حادث مروري.

يذكر أن عدداً من الأهالي بالافلاج لا يزالون يقدمون له المعونات المالية تعاطفاً مع حالته الصحية عندما سمعوا خبر إرجاعه إلى بلده خالي اليدين في الأيام القليلة القادمة.

ويناشد أحمد خان المسؤولين بالتكرم عليه بعلاجه في مستشفيات المملكة ذات الإمكانيات العالية ليتسنى له العلاج وتركيب رجل صناعية، وذلك لصعوبة الإمكانيات في بلاده وتكاليفها التي سوف تقف حاجزاً له.





وفاة نجل الشيخ صلاح الجهيمي بسكتة قلبية مفاجئة تاركاً رسالة مودع على "الواتس أب"

تناقل نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر نبأ وفاة الشاب عبدالملك (17 عاما) ابن الشيخ صلاح الجهيمي إثر سكتة قلبية مفاجئة فجر اليوم (الثلاثاء).

وقدم الكثير من الدعاة وطلبة العلم والمغردين من خلال هاشتاق أنشأوه بوسم "عبدالملك الجهيمي" عزاءهم للشيخ وزوجته، داعين الله أن يرحم ابنهما ويلهمهما الصبر على فراقه.

وتناقلوا رسالة كان عبدالملك قد كتبها سابقا عبر "الواتس أب" بدت كأنها رسالة مودع قال فيها: "لا تقلق ولا تهتم بجسدك البالي، فالمسلمون سيقومون باللازم: يجردونك من ملابسك، يغسلونك، يكفنونك، ويخرجونك من بيتك إلى حفرتك (قبرك) وسيأتي الكثيرون لتشييع جنازتك وقد يلغي الكثير منهم أعماله لأجل دفنك وقد يكون الكثير منهم لم يفكر بنصيحتك يوما".

من جانبه، قال الشيخ محمد العريفي عبر حسابه بموقع تويتر: "أعزي أخي الشيخ صلاح الجهيمي وزوجته، لوفاة ابنهما عبدالملك الجهيمي، نشأ في طاعة الله حافظا للقرآن، رب ارحمه وصبرهما".

الجدير بالذكر أن عبد الملك كان يستعد لاختبارات نهاية العام وكان بصحة جيدة لا يشكو أية أعراض، كما أتم حفظ القرآن كاملا العام الماضي (1433هـ).





لاعب دولي شهير سابق يتسول قوت يومه في أحد أكبر المدن في المملكة
 
 اضطر لاعب دولي سابق ونجم لامع في سماء كرة القدم السعودية إلى أن يتسول في أحد أكبر المدن في المملكة حتى يستطيع أن يسد رمقه بعدما فقد كل ما تربحه من احترافه كرة القدم في أكبر وأعرق الأندية السعودية.

وحسب بعض المحللين الرياضيين، وفقاً لصحيفة "عكاظ"، فإن هذه الظاهرة ترجع إلى عدة أسباب منها قلة التعليم، حيث إن بعض اللاعبين يتحول فجأة من فقير إلى (غني) في غياب دور الأندية في تثقيفهم وتوجيههم إلى كيفية إدارة الملايين التي حصلوا عليها.

وذكرت الصحيفة أن اللاعب المذكور كان نجما لامعا في سماء الكرة السعودية وقدم مستويات كبيرة أبهرت الجميع ومثل اثنين من أكبر وأعرق الأندية السعودية، إضافة للمنتخب السعودي بجميع فئاته وحصل في كل منها على العديد من الألقاب، كما حصل من الاحتراف على ملايين كثيرة تبددت كلها.x 




بالصور.. شاب يقيم حفل زفافه على كورنيش جدة بحضور الشيخين العودة والحارثي


 
أقدم شاب سعودي على إقامة حفل زفافه على كورنيش جدة مواجهاً بذلك ارتفاع تكاليف الزواج، موضحاً أن الحفل لم يكلفه شيئا.

وقال العريس عبدالله عبدالعظيم في برنامج "هدى وهن" اليوم (الاثنين) إنه فكر في تخفيض تكاليف زواجه بعدما رأى ارتفاع التكاليف من حجز قاعة وغيرها من الأشياء التي تكبل العريس، لافتا إلى أن هناك من هم تحت خط الفقر ويحتاجون إلى تأجير قاعة للفرح وليست لديهم أموال، ففكر في هذه الخطوة بعمل حفل زواجه في مكان عام مفتوح بجدة لا يكلفه شيئا.

وأضاف أن الحفل بدأ من العصر حتى المغرب، وكان خاصاً بالرجال فقط، أما الحفل النسائي فأقيم في مطعم قريب من الحفل الرجالي، مشيرا إلى أن أحد أصدقائه تحمل تكلفة المطعم.

وأرسل عبدالعظيم تحية إلى عروسه مريم، متوجها لها بالشكر لترحيبها بالفكرة ولأهلها الذين لم يعارضوا، قائلا إن الأموال التي يتم إنفاقها على الحفل البيت أولى بها وإنه ليس على استعداد لتحمل أي ديون، ومختتما حديثه بأن كثيرا من أصدقائه أبدوا رغبتهم في تقليد الفكرة.

جدير بالذكر، أن عددا من الوجهاء والدعاة حضروا الحفل، من بينهم الشيخ سلمان العودة والشيخ إبراهيم الحارثي.




مغردون تجاوبوا مؤكدين أنها ستجني ثمارها في وقت قريب
"العمري" يقود حملة لإيقاف شراء الأراضي على "تويتر"


 قاد الكاتب والخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري حملة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وفعَّل لها "هاشتاج" حمل عنوان (#حملة_ إيقاف_ شراء الأراضي)، ووجدت تفاعلاً كبيراً من رواد موقع التواصل الاجتماعي، ودعا "العمري" في وسمه على "تويتر" لدعم "الهاشتاج"؛ ليعود الابن الضال "العقار" إلينا.

وتفاعل المغردون مع حملة "العمري" لإيقاف شراء الأراضي حتى يجبر هوامير العقار على التراجع عن المبالغة في رفع الأسعار التي وصفت بالباهظة، رغم أنَّ غالبيتها تقع في صحراء قاحلة ولا تستحق الأسعار التي يروج لها العقاريون.

وتباينت آراء المغردين حول فكرة المقاطعة التي دعا لها الخبير العمري في "تويتر"، مؤكدين أنها ستجني ثمارها في وقت قريب، وأنَّها ستنشر ثقافة المقاطعة بين الشعب، فيما قلل آخرون من أثر الفكرة.





تراشق واتهامات بالحسد بين تشكيليين.. والجمعية: لا علاقة لنا بالخلافات الشخصية
 
اتهم التشكيلي الدكتور محمد كوسة، الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بأنها لم تكرّم التشكيلي أحمد منشي إلا لاكتفاء لسانه، واصفاً إياه بالشخص «الحاسد الذي يترفع عن المحاورة». وجاء اتهام كوسة بعد انتقاد لاذع تعرّض له من منشي، على خلفية محاضرة قدمها في ورشة عمل في جمعية المحافظة على التراث في جدة، حملت عنوان (الروشان عمارة وفن)، حيث قال منشي إنه وجد في كوسة «جهلاً مركباً في الفن التشكيلي والفن المعماري»، ورأى أنه «متطفل على التشكيل، ومحب للظهور، وتاريخه غير معروف». من جهة ثانية، اتهم منشي فرع الجمعية في منطقة مكة المكرمة بالتخاذل، مشيراً إلى أنها عدّت اتهام الدكتور كوسة موجهاً إليه بصورة شخصية، وأن مجلس الإدارة لم يحرك ساكناً تجاه طعن كوسة في استراتيجية برنامج التكريم.وقال منشي إن وزارة الثقافة والإعلام تخلت عن دعم الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، وأضاف «ليست لدينا حركة تشكيلية بهذا المفهوم، لدينا ممارسات مميزة ومتفردة، وجميع المؤسسات التي تعنى بالفن مازالت دون دعم».
من جهته، قال رئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية المكلف محمد المنيف إن الجمعية تلقت اعتذاراً من الفنان التشكيلي الدكتور محمد كوسة، على إقحامه الجمعية في اعتبار أن تكريم التشكيلي الناقد أحمد منشي كان لمجرد إسكاته، مبيناً أن ذلك كان نتيجة حالة غضب، وأن التعبير لم يسعفه، مؤكداً أن الخلاف بينه وبين منشي لا يعدو كونه خلافاً شخصياً لا علاقة للجمعية أو فرعها في مكة به.وبيّن المنيف أن اعتذار كوسة جاء رداً على خطاب بعثت به الجمعية إليه للاطلاع على رأيه، ومعرفة ما دفعه لاتهام الجمعية والتقليل من جهودها ومبادراتها وتحميلها ما لا تحتمل، مشيراً إلى أنه تابع ما دار بينه وبين منشي، وأن الجمعية لا علاقة لها باختلاف وجهات النظر بينهما.
يُشار إلى أن الجمعية السعودية للفنون التشكيلية تعاني منذ تأسيسها انقسامات حادة واستقالات وعزوفاً عن عضويتها، وسط اتهامات بعدم قيامها بأي دور لدعم الحركة التشكيلية، واستئثار أعضاء الهيئة الإدارية فيها بإصدار القرارات دون الرجوع إلى المجلس الذي عُقد قبل ثلاثة أعوام، فيما تم حل مجلس الإدارة بأغلبية ساحقة.




قال في "تنويه وإيضاح" بـ "الجزيرة": البعض فهم غير ما قصدت
"الشهيل" يعتذر عن عنوان مقاله ويؤكّد "لم أوفق في استخدام العبارة"


 أعلن كاتب جريدة "الجزيرة" عبد الله بن محمد الشهيل، اعتذاره عن العنوان الذي جاء في مقاله أمس، وتسبّب في أزمة وردود فعلٍ عنيفة من العلماء والمشايخ وطلاب العلم, وقال في مقاله اليوم "تنويه وإيضاح": إنني قد أكون لم أوفق في استخدام العبارة ما جعل البعض يفهمها بغير ما قصدته، فعلم الغيب محصورٌ في علم الله - سبحانه وتعالى - دونما غيره من البشر".

وقال "الشهيل": اطلعت على ما كُتب في مواقع التواصل الاجتماعي من تعليقاتٍ واجتهاداتٍ تجاوزت إلى الدخول في النيّات، تعقيباً على مقالي الذي نُشر في صحيفة الجزيرة أمس الإثنين بعنوان (الملك عبد الله: عمق بالرؤية.. ووضوح في المواقف.. وإبصار ما كان.. وما هو كائن.. وما سيكون)، والذي تحدثت فيه عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وعن عنايته الخاصّة بالحرميْن الشريفيْن، وعن دفاعه المستمر عن الإسلام، وعن تأمينه احتياجات المسلمين في كل بقاع العالم، وعن قراءته السليمة للماضي والفعّالة للحاضر، وعن توقعه الإيجابي لمُقبل الأيام (وفهمه لما تحمله المتغيرات وما تؤدي إليه التحولات)، ولم أقصد بذلك علمه بالغيب، وقد ذكرت فيما نصّه:
- وبحسه الإنساني: رحمة وعطفاً، ورفداً ومواساة، ومبادرة واستجابة، وبحكمته ووعيه، وبصيرته وفطنته، وفكره الناهض، وبُعد نظره، ونبل محتده، وطهر نشأته، ومواهبه النوعية، وقدراته الذاتية، وتجربته الطويلة، وخبرته الغنية، وسهره ومتابعاته: تكوّنت بهذه الخصال والصفات، وغيرها الذاتية والمكتسبة رؤية المليك المفدّى عبد الله بن عبد العزيز بعمق لكُنه الأشياء إلى أن بلغت تميزاً أعدم الخسران، وفرزاً أدرك ماهية التلاقي الزمني من خلال تفعيل غير المنتهية صلاحيته مما كان بما هو كائن، فحضرت والحالة هذه: ملامح ما سيكون بقراءة استشرافية واعية مكّنته من اختيار كل ما هو فاعل، وبالتالي: استثمره برؤية خلّاقة، وإبداع بوطنه دون استثناء - ومع ذلك فُوجئت بردّات فعلٍ سلبية وغير متوقعة تحمّل مقالي المنشور ما لا يحتمل، وتدخل في النيّات بشكلٍ سافرٍ وغير مقبولٍ، فمن غير المعقول أن يكون كلام الإنسان كله مباشراً، وخالياً من المجاز، وخاصة ما يتصل بالكتابة، فالمجاز ورد في القرآن الكريم وفي السُّنة النبوية المطهرة على لسان الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وقد ورد على ألسنة كبار الصحابة والتابعين، وقد أقرّ المجاز كبار البلاغيين، فالخطيب القزويني عرّف المجاز العقلي بقوله: (هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى مُلابس له غير ما هو له بتأول)، والمجاز نستخدمه في حديثنا، وفي حياتنا اليومية بشكلٍ مستمر.

وإذا كان هناك مَن فهم مضمون مقالي أو عنوانه على أنني أتحدث عن علم خادم الحرمين الشريفين، بالغيب، وهذا لم يكن وارداً في ذهني ولا في المقال المنشور، وإذ أعتذر فإنني قد أكون لم أوفق في استخدام العبارة ما جعل البعض يفهمها بغير ما قصدته، فعلم الغيب محصورٌ في علم الله - سبحانه وتعالى -دونما غيره من البشر.

من الأخطاء العظيمة الحكم على نيّات الآخرين ما يقع فيه كثيرٌ من الناس، ومنهم بعضٌ من المغرّدين والمتحدّثين، ولا يكتفون، بل إنهم يقسمون بالله العظيم على أن فلاناً كفر وأشرك بما كتبه كذا، وكأنهم اطلعوا على الغيب أو شقوا عن قلوب الناس، ولنتأمل هذا الحديث الشريف: عن أسامة بن زيد قال: (بعثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سرية فصبحنا الحرقات من جهينة فأدركت رجلاً فقال: لا إله إلا الله، فطعنته فوقع في نفسي من ذلك، فذكرته للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أقال لا إله إلا الله وقتلته؟ قلت يا رسول الله إنما قالها خوفاً من السلاح. قال: أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا؟ فما زال يكرّرها عليّ حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ). رواه مسلم.
فيديو







“العشماوي “ يعلن استقالته من صحيفة الجزيرة احتجاجا على مقال"الشهيل"

 
أعلن الدكتور والشاعر عبدالرحمن العشماوي الكاتب في صحيفة الجزيرة، استقالته من صحيفة الجزيرة السعودية بعد نشرها عنواناً مُسيئاً وخارجاً عن حدود الشرع في عددها الصادر أمس الإثنين.

وقال العشماوي عبر حسابه في “تويتر”: “كم يؤلمني هذا الانحدار الذي وصلت إليه جريدة الجزيرة التي رافقتها بمقالاتي وقصائدي زمناً طويلاً، الآن أدير ظهر قلمي لها لرضاء ربي وديني”.وقد واجهت جريدة الجزيرة استقالات عدة من بعض العاملين فيها جراء عنوانها المُسيء.




لاحرية في كسر هيبة الدين


كثرت التجاوزات من بعض كتاب الصحف الذين يتطاولون على الذات الإلهية والتشكيك في أحاديث الرسول الكريم الذي لاينطق عن الهوى مدعين أولائك النفر من الناس أن الحرية مطلقة في كل شيء حتى بالكفر البواح وما يجب أن يعلموه تماماً إنه لاحرية لمن يتطاول على هيبة الدين و ايذاء مشاعر المسلمين من التسطيحات الجوفاء التي تتطاول على هيبة الدولة ودينها الرسمي الإسلام والدولة معنية بحماية هيبة الدين الذي يتمثل في قوانينها وأنظمتها ومن هذا المنطلق يقتضي الأمر سن تشريعات قانونية تجرم من يتطاول على هيبة الدين ورموز الدولة بالسجن والغرامة وإيقاف حساباته على كافة وسائل التواصل الاجتماعي والانتر نت وهذا حق للجميع لأن المساس بالثوابت يستهدف النيل من وحدة الأمة وقد كانت البدايات في تفتيت وانهيار الشعوب هي أفكار مشابهة اجهزت على الدولة العباسية بسبب الترجمات التي نقلت عن بيت الحكمة اليونانية وأخذت منحى تصادمي مع العقيدة الصحيحة وانتهت إلى ابتداع وإتباع افكار فلسفية كخلق القرأن وغيره من اعتناق المذاهب التي احدثت فتن متتالية مزقت صفوف الأمة الإسلامية فبداية كل معضلة هي فكر فمؤيدين فقوة ثم تنفيذ وعلى من يريد أن يعبر عن فكره بحرية يعلم أن حريته تنتهي حيث حرية الأخرين فكيف بنا أن نتعدى على الدين وندعي أن هذه حرية فلاحرية في كسر هيبة الدين"""""""

سعود بن عايد الدبيسي



سعود الفوزان: امنحوا الجنسية لـ "البدون"
كاتبة: بناتنا في جامعة الأميرة نورة فوق الشبهات


 ترفض كاتبة صحفية ما تتعرّض له حالياً جامعة الأميرة نورة من استهداف منسوباتها وطالباتها عبر وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي! مؤكدة أن بناتنا في جامعة الأميرة نورة فوق الشبهات. وفي شأنٍ آخر، يطالب كاتب بسرعة حل مشكلة "البدون" في المملكة، محذّراً أن يكون مصيرهم كمصير الغجر في أوروبا الشرقية، الذين تحوّلوا من منتجين إلى لصوص وقطّاع طرق، بسبب حرمانهم من الجنسية وكل الحقوق التي توفرها لهم. 

كاتبة: بناتنا في جامعة الأميرة نورة فوق الشبهات

ترفض الكاتبة الصحفية رقية سليمان الهويريني، ما تتعرّض له حالياً جامعة الأميرة نورة من استهداف ومنسوباتها وطالباتها عبر وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي! مؤكدة أن بناتنا في جامعة الأميرة نورة فوق الشبهات، وفي صحيفة "الجزيرة" تقول الكاتبة " قبل أكثر من عشرين عاماً تعرّضت جامعة الملك سعود للنقد والتشهير والتجريح حتى وصل الأمر لوصف بعض خريجيها بالتحرُّر والعلمانية! وكانت الجامعة آنذاك في أوج نجاحها وتألقها، حيث كانت تزخر بالعلم والثقافة وتتميّز بتشجيع طلابها على النشاط الرياضي والثقافي والمسرحي، وكان مسرح الجامعة أكثر شهرة من مسرح جمعية الثقافة والفنون! وكأن الجامعة العريقة انصاعت للآراء السلبية حولها فضعف مستواها وتراجع تصنيفها عالمياً، وأرجو أن تستعيد جامعتي الحبيبة مكانتها العلمية وتمضي في طريق النجاح المعهود ولا تلقي بالاً للمثبطين!"، وتضيف الكاتبة "ما تتعرّض له حالياً جامعة الأميرة نورة من استهداف شبيه بما واجهته جامعة الملك سعود آنذاك، ولكن الزمن غير الزمن، حيث تتوالى الهجمات على الجامعة الفتية وتتربص بها الظنون ويتم النيل منها ومن منسوباتها وطالباتها كل حين عبر وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي! ولن يكون آخرها تهجم حارسات الأمن المفصولات على بعض الأستاذات والعميدات ورئيسات الأقسام، ووصف طالبات الجامعة بالانحراف أو تعاطي الممنوعات! وقد يزول العجب حينما نعلم أن أولئك الموظفات قد فصلن من قِبل الشركة المتعاقدة مع الجامعة! ومن الطبيعي أن يصب بعضهن جام غضبهن على الجامعة التي لم ترضَ عن أدائهن وتقاعسهن عن العمل وعدم جديتهن!"، وتتساءل الكاتبة قائلة "لعله من البديهي أن يتبادر لأذهاننا أسئلة تترى عن سبب فصل أولئك الموظفات؟ وأياً كان السبب فليس من المنطق أو الإنصاف وصف طالبات الجامعة بهذا المستوى! لأن ذلك يؤذي الطالبات وأسرهن وحتى المجتمع الذي يحمل طموحات كبيرة ويعقد آمالاً عريضة على مخرجات هذه الجامعة القادمة بقوة لتسجل دورها الريادي في التغيير الإيجابي الذي سيصب حتماً في صالح الوطن!"، وتفسر الكاتبة الهجوم على الجامعة بالغيرة من موقعها الإستراتيجي وتقول "لعل الهجوم المتوالي على الجامعة يعود للغيرة من موقعها الإستراتيجي في قلب الرياض وتخصيصه للبنات (اللطيفات) دون الذكور! أو أن مضيها بالانقلاب على التقليدية المعهودة في تعليم البنات كان سبباً في الاستهداف! أو لأن إدارة الجامعة قد نجحت بفتح قنوات الحوار المتعددة مع طالباتها ومنحتهن المشاركة معها في صنع القرار، فضلاً عن الاستماع لمطالبهن وتحقيقها، حيث تتبنى الإدارة سياسة (الطالبة أولاً) وهو أمر غير معتاد في مجتمع عاش أمداً طويلاً على المحسوبية والواسطة، وهو ما قد يثير نفوساً اعتادت على الكسل والتهاون في أداء عملها، وحينما حصل التقويم والتصحيح لجأوا لأسهل ما يمكن توظيفه وأسرع ما يمكن تصديقه وهو التشكيك بسلوك بناتنا وإثارة الظنون بأخلاقهن!"، وتنهي الكاتبة مؤكدة "امضِ جامعة الأميرة نورة في نهجك، فأنتِ و.. بناتنا فوق الشبهات!".


"الفوزان": امنحوا الجنسية لـ "البدون"

يطالب الكاتب الصحفي سعود الفوزان، بسرعة حل مشكلة البدون في المملكة، محذّراً أن يكون مصيرهم كمصير الغجر في أوروبا الشرقية، الذين تحولوا من منتجين إلى لصوص وقطّاع طرق، بسبب حرمانهم من الجنسية وكل الحقوق التي توفرها لهم، وفي مقاله "لا تحوِّلوا البدون إلى غجر" بصحيفة "الشرق" يقول الكاتب "قال وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية قبل عدة أشهر إن الوزارة لديها اهتمام وتوجّه لدراسة وتجنيس البدون، وهذا – حقاً - يُشكر عليه ويبشر بالخير، صحيح أن منح الجنسية ليس بالأمر البسيط الذي نتوقعه، والدولة لها الحق في هذا، لكن إذا نظرنا إلى الحالة الإنسانية التي يعانيها أبناء هؤلاء النازحين لوجدناها محزنة وتستحق الحل العاجل، ولا يجوز أن نأخذ على هؤلاء جريرة ما ارتكبه أجدادهم سواء بالتنقل أو فقدان هوياتهم الثبوتية (إن وُجدت) كونهم وُلدوا وعاشوا معنا، إذا سألتهم عن بلدان آبائهم وأجدادهم لن تجد الإجابة، ولكن إذا سألتهم عن المملكة لوجدت الإجابة الشافية وباللهجة القبلية السعودية"، ويحذر الكاتب قائلاً "لا نتمنى أن يكون مصير هؤلاء كمصير الغجر في أوروبا الشرقية، الذين تحولوا من منتجين إلى لصوص وقطّاع طرق، والسبب أنهم محرومون من كل شيء عدا السرقات"، وينهي الكاتب قائلاً "إذا نظرنا لهؤلاء البدون لوجدنا أن لديهم انتماءً لمملكتنا الحبيبة يصل حتى الموت، ولا يعرفون غير هذا البلد الذي احتضنهم، إذاً، لماذا نبخل عليهم بالتجنيس؟ ولماذا لا نقوم بتصحيح أوضاعهم؟ في حال قمنا بالمقارنة بيننا وبين الدول المتقدمة نجد أن هذه الدول تقوم بتجنيس الآلاف سنوياً لاحتوائهم والاستفادة منهم رغم أن دياناتهم ولغاتهم وطبيعتهم تختلف كثيراً عن هذه البلدان، ومع هذا يحظون بالترحيب ويتمتعون بجميع الحقوق".




مواليد السعودية!
هل تعاقب المواطنة السعودية لزواجها بغير سعودي، بالإنفاق على زوجها وأولادها منه؟! وكيف يستطيع أولادها تكوين أسر وهم غير مصرح لهم بالعمل؟!


د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 21/05/2013
تشير الإحصائيات أنّ المواليد من المقيمين في المملكة يصلون إلى (2.000.000) شخصًا، ومنهم من يمثل الجيل الثالث والرابع من أسر لا تعرف البلاد التي تحمل جنسيتها، ولا تعرف لغتها، فقد هاجر آباؤهم وأمهاتهم من أوطانهم إلى بلد الحرميْن الشريفيْن فرارًا بدينهم تاركين أموالهم وممتلكاتهم، وأولادهم ولدوا وتربوا وتعلمّوا في هذا البلد، ويتحدّثون بلهجته المحلية، وأصبح ولاؤهم لها، ومع هذا يتعاملون مثل العمالة الوافدة التي لا تعرف شيئًا عن المملكة، لخضوعهم لنظام واحد لا يُفرِّق بين زوج مواطنة غير سعودي، وأولادها منه، وبين مقيم مولود بها، وبين عامل أجنبي، دخل التو المملكة، فجميعهم أجانب في نظر النظام ومطبّقيه، ومُطالبون بكفيل يكفلهم، فيُصبحون بذلك تحت رحمة الكفيل، يُسخرهم لما يريد، وإن حدث خلاف بين أحدهم وكفيله، يُرحّله إلى بلده التي لا يعرفها، ولا يعرف أحدا فيها، ولا يعرف لغتها إن كان من بلد غير عربي، ويصبح غريبًا فيها، والطّامة الكبرى إن كان هذا المُرحّل زوج مواطنة، أو ابن لها، ومن خلال جولات الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لأحد مراكز الترحيل وجدت أولاد مواطنات سعوديات، وقرار منح المواطنة السعودية حق كفالة زوجها وأولادها يحول دون احتمال ترحيلهم ما دامت على قيد الحياة، ولكن إن توفت أو كانت متوفاة، فسيخضعون لكفيل يُقيّدهم، وربما يُذّلهم.
الإشكالية الكبرى أنّ مع الحملات الأمنية ضد العمالة السائبة تاه هؤلاء المواليد الذين عاشوا على أمل حصولهم على الجنسية، أو تعديل أوضاعهم وتصحيح أوراقهم بالمثل كتصحيح أبناء الجالية البرماوية والجالية الإفريقية، وتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة. ومن مواليد السعودية مَنْ هم تحت كفالات فردية من معارف، أو أقارب، أو من يعز عليهم، ولكن مع هذه الحملات كم من مواليد تم ترحيلهم خلالها عقب القبض عليهم وهم يعملون عند غير الكفيل، أو ممن ضُبط يمارس عملًا ما، ممن مكتوب في إقامته مرافق؛ إذ تلازم هذه الكلمة "لا يحق له العمل بأجر أو بغير أجر" لممارسته العمل، مع أنّه من مواليد السعودية، ولست أدري كيف يمنع من العمل من سُمح لهم بالإقامة؟ كيف يعيش؟!
حتى أزواج السعوديات وأولادهن غير السعوديين عندما تم نقل كفالة بعضهم إلى زوجاتهم وأمهاتهم السعوديات كُتب في إقامات بعضهم في بعض المناطق "غير مصرّح له بالعمل". فهؤلاء كيف يعيشون إن لم يعملوا؟ وهل المواطِنة السعودية تُعاقب على زواجها من غير سعودي، رغم أن زواجها تمّ بموافقة أهلها وموافقة الجهات المعنية، بالتكفل بالإنفاق على زوجها وأولادها منه؟ وكيف يستطيع أولادها تكوين أسر وهم غير مصرّح لهم بالعمل، مع أنّ أنظمتنا تنص على معاملتهم معاملة السعوديين في التعليم والعمل؟!
إضافة إلى تعرّض البعض من هؤلاء المواليد إلى ترحيلهم إلى بلاد آبائهم إن صدرت من أحدهم مشكلة من المشكلات، ولاسيما في مرحلة المراهقة التي يمر بها الشباب، فيُرحَّلون إلى بلاد لا يعرفونها ولا يعرفون لغتها إن كانت غير عربية، ولا يعرفون أحدًا فيها، فيعيشون فيها كالغرباء، وينطبق هذا أيضًا على أولاد وأزواج السعوديات غير السعوديين، فيُرحّل الابن أو الزوج، دون اعتبار لهذه المواطِنة الأم والزوجة.
وهنا أسأل لماذا لا تُطبَّق على من يقترف جُرمًا، أو جُنحة، العقوبات التي تُطبّق على السعوديين سواء بالقصاص أو بالسجن، أو بإحدى العقوبات البديلة.
وأود هنا أن أُلفت الانتباه إلى أمر لا بد من التوقف عنده وتدبره وهو أنّ من هؤلاء المواليد ممن لم تتُح لهم فرص إكمال تعليمهم لديهم مهارات يدوية وحرفية، يمكننا استثمارها في تدريبهم على الأعمال اليدوية والحرفية طبقًا لميولهم ومهاراتهم، ونطرحهم في سوق العمل ليحلوا محل العمالة الوافدة، وأدعو صندوق تنمية الموارد البشرية مع وزارة العمل دراسة هذا الأمر، فهؤلاء سيكونون عمالة آمنة ومستقرة، وتوفر على الدولة تكاليف الاستقدام، وأجورها تصرف داخل المملكة، بدل المليارات التي تحوّلها العمالة الوافدة إلى بلادها.
وأناشد الجهات المعنية بتحسين أوضاع هؤلاء المواليد الذين من ضمنهم أولاد السعوديات غير السعوديين بإلغاء الكفالة بالنسبة لهم، ومنحهم جميعاً حق التعليم والعمل والعلاج، ريثما يتم منحهم الجنسية السعودية.






الشقيري يخرج من "عزلته" بعد شطب "تويتر" حسابه
إدارة الموقع حذفت منه 3 ملايين متابع ثم أعادتهم له دون سبب
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م
 
الإعلامي السعودي أحمد الشقيري

تفاجأ مئات الآلاف من متابعي الإعلامي السعودي أحمد الشقيري بحذف حسابه من موقع "تويتر" فجأة، ودون إبداء الأسباب.

واضطر الشقيري للكتابة عبر موقعه على "فيسبوك"، داعياً متابعيه إلى الوقوف معه. وقال عبر صفحته في الفيسبوك: "تم إيقاف حسابي في تويتر وغير معروف السبب.. وجارٍ البحث مع الشركة عن سبب الإيقاف، شكراً لكل مَن سأل".

وأضاف: "تطور الأمر مع تويتر إلى حذفهم كل الثلاثة ملايين متابع لحسابي، دون أيِّ توضيح أو ردٍّ من طرفهم.. شيء غريب".

لكن الشقيري ذاته عاد اليوم ليزف بشرى لمتابعيه، مؤكداً أن إدارة تويتر أعادت إليه حسابه. وكتب عبر صفحته: "بسم الله.. يا أهلاً وسهلاً، أعاد "تويتر" تفعيل الحساب.. شكراً لكل مَنْ دعم وسأل".

يُذكر أن أحمد الشقيري إعلامي سعودي ومقدم برنامج "خواطر"، وقد حقق شهرة واسعة في العالم الإسلامي بسبب أسلوبه في الطرح وقربه من الجيل الشبابي، وظل يؤكد عبر مواقعه: "لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم".

ورغم علاقته بالجمهور عبر مواقع التواصل إلا أنه ظل بعيداً عن موقع "كيك keek" وتساءل الشقيري إن كان هذا الموقع ظاهرة سرعان ما ستزول، أو سيكون منافساً قوياً لموقع "يوتيوب".

ويبدو أن الشقيري كان في طريقه إلى "خلوة" مع نفسه، عندما أعلن عن نيته في دخوله عزلة عن كافة الشبكات الاجتماعية لفترة غير محددة في محاولة لمعالجة بعض آفات النفس التي لا يعالجها إلا الخلوة والتفكّر، بحسب ما أكد إلا أن شطب تويتر لحسابه أخرجه من عزلته.




معربا عن امتنانه لما وجده أهل الكويت..
“نائب كويتي”: أهل تبوك وأميرهم كفوا ووفوا وزادوا إبان الغزو العراقي




تبوك ـ الوئام ـ علي آل حمود: 

أعرب ناصر الدويلة النائب بمجلس الأمة الكويتي، عن امتنانه بما قدّمه أهل تبوك وأميرهم؛ لأهل الكويت القادمين من الأردن إبان الغزو العراقي، مؤكدًا أنهم كفوا ووفوا وزادوا، واصفا أمير تبوك بالشهم الكريم.

وعدّد الدويلة بتغريدة له على “تويتر” عبر المعرف الخاص بمهرجان الورود والفواكة بتبوك، العديد من الذكريات بمنطقة تبوك عند وجوده فيها إبان مشاركته بدورة عسكرية منذ حوالي 25 سنة، حيث عدّد الكثير من المواقف والأماكن التي زارها بالمنطقة بكلمات راقية.

ومن بين تغريدات الدويلة، ذكره لما قدّمه الأمير فهد بن سلطان وأهل تبوك للكويتيين القادمين من الأردن في الغزو، قائلًا: “نذكر بكل امتنان ما قدمه أهل تبوك وأميرهم الشهم الكريم لأهل الكويت القادمين من الأردن في الغزو كفوا ووفوا وزادوا”.

وأضاف ساردًا بعض ذكرياته مع تبوك: “كان أكبر سوق هو سوق استرا وفندق صحارى تبوك ولا يوجد كثير مناطق للتسويق واليوم يقولون تغيرت كليًا بنشاط أميرها المحبوب”، منوهًا إلى أنه ما زال على اتصال بأهل تبوك رغم مضي ربع قرن على آخر زيارة لها ولكنهم في القلب والوجدان والنعم بأهل تبوك وأرضها.

وتطرّق إلى ما يربطه من تواصل مع أهل المنطقة بقوله: “صرنا محل ترحيب حيثما حللنا في تبوك وتعرفنا إلى وجهاء المنطقة وصاروا خلفًا لنا بأهلنا ووطنا وكانوا أهل كرم وجود”.

واختتم بقوله: “أتمنى لكم كل التوفيق يا أحلى مدينة لي فيها ذكريات جميلة وأصدقاء أجمل وحب لها ولأهلها ولجبالها ووديانها”.

يذكر أن الدويلة، هو محامي كويتي تخرج في الكلية العسكرية عام 1980، وحصل على ليسانس الحقوق والشريعة عام 82، وعمل ضابط دروع ومستشارًا لوزير الدفاع، ثم أصبح عضو مجلس أمة 2008 مؤلف عدة كتب.




ضاحي خلفان: تعليمات بعدم مخالفة سيارات السائحين في دبي
القائد العام للشرطة يعلن عن إطلاق جائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م
ا
لفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي 

كشف القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم لقناة "العربية" أن هناك تعليمات واضحة لشرطة دبي بعدم مخالفة سيارات السائحين أثناء زيارتهم لدبي، إلا في حالات الضرورة، والتي تتحدد في الإصرار على كسر قواعد السير أو القانون، أو في حالة ارتكاب مخالفات خطرة، وإثبات نية التعمد في ارتكابها، وهو أمر يعتمد على تقدير رجال الشرطة المؤهلين لتحديد ذلك.

وأفاد في تصريحات لـ"العربية"، أنه أصدر تعليمات إلى الإدارة العامة لمرور دبي ومسؤولي الدوريات، ومراكز الشرطة بعدم مخالفة سيارات السائحين إلا في الحالات المذكورة، التي يستطيع رجال شرطة دبي من ضباط وأفراد الكشف عن إذا ما كانت المخالفة المرتكبة عن عمد أم لا، وإذا نتجت عن استهتار بأرواح مستخدمي الطريق.

وأضاف خلفان أن "هذه الخطوة نتيجة إدراك أنه في أغلب الأحيان ضيوف دبي لا يعرفون نظام السير على بعض الطرق، أو قواعد الالتزام بالإشارات المرورية، وهم لا يرتكبون أية حوادث مرورية، لذا يتم التغاضي عن مخالفاتهم المرورية البسيطة".

ومن جانب آخر، أطلق الفريق ضاحي خلفان تميم، قائد عام شرطة دبي، جائـزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع، والتي تهدف إلى تكريم الأفراد والشركات والمؤسسات الخاصة الذين يقدمون خدمات جليلة للمجتمع، من خلال المبادرات والأعمال التي يقدمونها في مجالات الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية، وغيرها من المجالات الأخرى التي تخدم مجتمع الإمارات.

ودعا خلفان كافة أفراد المجتمع على اختلاف مستوياتهم إلى تقديم المبادرات الاجتماعية التي تصبّ في النهاية في مصلحة الوطن وتنمية المجتمع وترسخ ثقافات مجتمعية لدى أبناء هذا الوطن، خاصة الشباب.




مكون من 4 أشخاص ويضم قطرياً وفلسطينياً وإيرانياً
أول سعودية تتسلق "إفرست": ما كنت لأنجح لولا مساعدة فريقي


 قالت رها المحرق البالغة (25 عاماً) أول سعودية وأصغر عربية تصل إلى قمة "إيفرست" أعلى مكان في العالم لدى عودتها إلى "كاتمندو" عاصمة نيبال إنها ما كانت لتنجح في تسلق الجبل إلا بمساعدة فريقها.

و"رها" عضو في فريق مكون من أربعة أشخاص يضم قطرياً وفلسطينياً يحاولان أيضاً الوصول إلى القمة. وتضم المجموعة أيضاً رجلاً إيرانياً.

ويمكن تسلق جبل "إيفرست" إما من نيبال أو التبت.
وشهر مايو هو أنسب الشهور لصعود "إيفرست" لأن الطقس يكون أكثر ملاءمة في هذا الوقت من العام.




الرغم من الشكوى والاتهامات
الاتحاد الاسيوي يرفض توقيع عقوبات على استقلال طهران



كشف برنامج الجولة الذي يبث على محطة ميكس إف إم سبورتس الإذاعية أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لم يوقع أي عقوبات على نادي استقلال طهران الإيراني .
وقال الإعلامي ثامر الحميد مقدم البرنامج أن الاتحاد الآسيوي أنه لم يتم توجيه أي عقوبة على نادي استقلال طهران بالرغم من الشغب الذي قام به جمهوره في مواجهته الأخيرة مع نادي الهلال السعودي ، مشيراً إلى أن هناك غرامات تم وضعها على نادي الأهلي السعودي ونادي العين الإماراتي لنفس الأسباب .
كان نادي الهلال قد أبدى احتجاجه واستيائه من المعاملة التي لقيتها بعثته في طهران بعد وصولها إلى هناك لأداء مباراة العودة مع استقلال طهران في دور المجموعات بالبطولة الآسيوية ، وشملت شكواه التعامل خارج الملعب وحتى أثناء المباراة .



ماجد: تجاوزت «البوستر» لـ خاطر المقيرن .. والكرة انتهت من حياتي

 
 أكد الكابتن ماجد عبدالله أنه قدم اعتذاره عن عدم الحضور للمؤتمر الصحفي لمباراة السعودية والبرازيل، لأنه لا يعرف شيئا عنه، ولم يتم إطلاعه على فقراته وأهدافه، ولم يعد أو يلتزم مع أي أحد بهذا الخصوص، وإنه عُرف بالتزامه طيلة مشواره الرياضي داخل الملعب وخارجه، مبينا أن علاقته بلعب كرة القدم قد انتهت، وأنه لن يمارسها مرة أخرى حتى ولو لدقائق معدودة، لأنها انتهت من حياته. وعن البوستر الخاص بصورته الذي علق كخلفية للمؤتمر، قال ماجد: تجاوزت هذا الأمر احتراما لصديقي أحمد المقيرن.
جاء ذلك بعد أن أكد أحمد المقيرن رئيس مجلس إدارة شركة rpm للتنظيم الرياضي أن نجوم منتخب البرازيل بطل كأس العالم 1994 سيصلون الرياض في الرابع والعشرين من يوليو المقبل لأداء مباراة ودية أمام منتخب نجوم السعودية في ذلك العهد، ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية وربط الرياضة بالمجتمع. وأوضح المقيرن في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بهذه المناسبة أن المباراة ستكون متاحة للقنوات الفضائية دون قيود وأنهم حريصون على نجاح التجربة وتحقيق أهدافها السامية، مبينا أنه تلقى الموافقة الرسمية من الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل أربعة أيام، وحضر من نجوم 1994 يوسف الثنيان وفؤاد أنور وعبدالرحمن الرومي وسعيد العويران ومحمد الدعيع، واعتذر عن الحضور ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان ومحمد عبدالجواد ومحمد نور وحسين عبدالغني لظروف مختلفة. كما اعتذر ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب لتأخر التمرين.
وبحسب صحيفة الشرق ثمن المدرب محمد الخراشي الفكرة، وأبدى سعادته بتكليفه بتدريب نجوم لهم تاريخ مشرف. وأكد على أهمية الاستعداد مبكرا لمواجهة نجوم البرازيل كفريق عالمي منظم في جولاته.
واقترح سعيد العويرن أن يكون الأمير سلطان بن فهد راعيا للمهرجان تقديرا للخدمات المميزة التي قدمها للرياضة قبل أن يستقيل، وطالب بتكريم بعض الرياضيين والإعلاميين في المباراة. كما تحدث في المؤتمر فؤاد أنور وعبدالرحمن الرومي ومحمد الدعيع ويوسف الثنيان.



الهلال يقدم مليون ريال مقابل الثأر من جريتس
 

تواصل الإدارة الهلالية محاولاتها الأخيرة لإنعاش حظوظ الفريق آسيويا، إذ رصدت مكافآت مالية خاصة لتجاوز مأزق لخويا بمكافأت تصل لـ(40) ألف ريال، وكشفت مصادر أن الإدارة بذلت جهودا لاخراج اللاعبين من حالة الإحباط التي تعرضوا لها بعد خسارة مواجهة الذهاب. ويحتاج الفريق للفوز بفارق هدفين للتأهل دون أي حسابات، ويعقد الأمير عبدالرحمن بن مساعد اليوم اجتماعا مع اللاعبين بعد وجبة العشاء في الفندق الذي يقطنه أفراد البعثة في الدوحة، بدون حضور الجهاز الفني لإذابة الحواجز والاقتراب منهم بشكل خاص لاسيما في ظل تغييرات متوقعة بنهاية الموسم.
و وفقا لصحيفة عكاظ يجري الفريق تدريبه الأخير على ملعب المباراة استاد عبدالله بن خليفة بالدوحة، حيث أجرى أول تدريباته على الملعب الرديف، واشتمل التمرين على النواحي اللياقية والتكتيكية بصورة كبيرة وعقد المدرب اجتماعا مع اللاعبين تطرق فيه لجوانب عديدة تخص المباراة والنهج التكتيكي المتوقع الذي سيدخل به اللقاء.
ومن المنتظر أن يعقد مدربا الفريقين مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم في المركز الإعلامي بمقر نادي لخويا القطري للحديث عن مواجهة الغد.




فيديو / بكاء طالب سعودي أثناء إلقائه قصيدة مؤثرة عن سوريا

طالب سعودي أثناء إلقائه قصيدة مؤثرة عن سوريا
الرياض / ألقى طالب سعودي قصيدة مؤثرة عن سوريا، ضمن فعالية مواهب مدرسته، وتحدث الطالب راشد عبدالله المطوع قبل إلقاء قصيدته التي كانت بعنوان سوريا.

وقال: “قبل ما نقدمها حاب أقول كلمة سقطت تفاحة على الأرض فعرف نيوتن قانون الجاذبية وسقط آلاف الشهداء في سوريا ولم يعرف الإنسان قانون الإنسانية” بعدها بدأ الطالب في إلقاء قصيدته المؤثرة (أعيرونا

مدافعكم) حتى خنقته العبرة في أحد الأبيات: أنصرخ نحن من ألمٍ ويصرخ بعضكم: دعنا أيعجبكم إذا ضعنا أيسعدكم إذا جعنا.

ليجهش بعدها بالبكاء حتى نهاية القصيدة في ظل تشجيع حار من زملائه الطلاب على مشاعره البريئة الصادقة.

كما سأله أحد معلميه: ليش إخترت القصيدة هذي؟ فأجاب الطالب: “عشان سوريا جريحة” ثم وجّه له سؤالاً ثانياً: ليش بكيت يا راشد؟ مشاعرك لا تكذب قال: قصيدة أثرت فيني قبل ما تؤثر فيكم.
فيديو




عرفاناً له على ما قدمه من جهد طيلة الفترة الماضية
أبناء يقدمون "جمس" 2013 لوالدهم في حفل تقاعده

 قدم أبناء المعلم علي عبدالرحمن آل مشعف سيارة "جمس" موديل 2013، بمناسبة تقاعده بعد أن أمضى أربعة عقود في قطاع التربية والتعليم.

وأقيم الحفل بقاعة نوماس بمحافظة سراة عبيدة، وسط حضور كثيف من المشرفين والمعلمين والأصدقاء من مختلف مناطق المملكة، وقد ألقى كلمة الحضور عضو جمعية حقوق الإنسان والمجلس البلدي محمد آل معتق، وكذلك سعيد عبدالله الجفشر، وتخلل الحفل العديد من الفقرات المنوعة، واختتم الحفل بفقرة تقديم الهدايا والدروع.

وتفاجأ الجميع بأبناء المتقاعد علي عبدالرحمن (مشعل، وعبدالرحمن، طلال، وفيصل، وعبداللطيف، وريان) يقدمون له هدية عبارة عن سيارة وسيف ودرع، عرفاناً لوالدهم، على كل ما قدمه من جهد طيلة الفترة الماضية.




لتسريب في أنابيب غاز .. والدفاع المدني ما زال يباشر الحادث
انفجارٌ في شقة يصيب شخصاً ويتلف 4 سيارات بـ "أم القرى"


 تباشر آليات الدفاع المدني والهلال الأحمر، هذه اللحظات، انفجاراً في شقة سكنية بالدور الأول، نتج عنه سقوط الواجهتين الأماميتين للشقة في الطريق، وتضرُّر أربع مركبات كانت تقف في شارع أم القرى، نتيجة تسريبٍ في أنابيب غاز.

وتشير المعلومات الأولية إلى وجود إصابةٍ واحدة وتعرُّضها لحروقٍ، تمّ نقلها لتلقي العلاج. 

كما علمت "سبق" أن العائلة التي تقطن الشقة المتضررة، كانت تنقل العفش عند حدوث الانفجار.

من جهته، أشار الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد علي المنتشري، إلى وقوع انفجارٍ بالمبنى، وإصابة شخصٍ وجارٍ إلى هذه اللحظات التعامل مع الحادث، ومن المتوقع أن يصدر بيانٌ بعد الانتهاء منه.




​في حادث يتكرر للمرة الثانية في الحي نفسه خلال ساعات
مجهول يهشم مركبة "ساهر" في "معيصم مكة" ويلوذ بالفرار

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 علمت "سبق" أن مركبة تابعة لنظام رصد السرعة "ساهر" تعرضت قبل صلاة الفجر اليوم، للاعتداء بالتكسير والتهشيم بحي المعيصم بمكة، الذي شهد حادثاً مماثلاً مساء أمس.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" فإن غرفة العمليات بدوريات الأمن بالعاصمة المقدسة، تلقت بلاغاً قبل فجر اليوم، عن نزول قائد مركبة من نوع تويوتا كامري معروفة المواصفات والموديل، من مركبته وتهشيمه زجاج ومركبة ساهر.

كما كسّر الجاني بتكسير عدسة الكاميرا داخل المركبة التي كانت متوقفة بالمعيصم مقابل أمن المنشآت، رغم وجود الحراسات الأمنية، ثم ركب الجاني مركبته، ودار حول الموقع وعكس السير وهرب بعد مشاهدته لدوريات الأمن التي، وبحسب المصادر، استجابت سريعاً للبلاغ وباشرت الحالة فور تلقيها المعلومة. 

ويأتي هذا الحادث بعد ساعات من واقعة مماثلة في الحي نفسه، حيث اعتدى قائد مركبة مساء أمس على أحد موظفي "ساهر"، وهشم كاميرا التصوير بطريق المعيصم، في تمام الساعة السادسة من مساء أمس، ثم أوقفها وترجل، وأخرج حديدة هشم بها كاميرا "ساهر".

وعند مباشرة موظفي "ساهر" المركبة، وسؤال الفاعل عن سبب تهشيم الكاميرا، ركب السيارة وصدم موظفاً بمقدمتها فأسقطه أرضاً، وهرب بها من مكان الحادث.
وعلمت "سبق" أن الكاميرا لم تصور الشخص المعتدي الذي كان يقود بأقل من الحد المسموح له.




أكدت أنه لن يشاهد بالعين المجردة ولن يصطدم بالكرة الأرضية
"فلكية جدة": عبور "كويكب ضخم" قرب الأرض.. نهاية الشهر


قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الكويكب الضخم "1998 ك.أ.2" سيعبر بالقرب من الأرض نهاية الشهر الجاري، وبحسب المعطيات المدارية للكويكب فإنه لن يحدث له اصطدام بالكرة الأرضية.

وقالت "الجمعية" إنه بحسب توقيت المملكة، فإن هذه الصخرة الفضائية البالغ حجمها 2.7 كيلومتر، ستقع قبل شروق شمس يوم السبت 1 يونيو الساعة 2:59 فجراً بتوقيت مكة المكرمة، على مسافة 0.039 وحدة فلكية = 5.8 مليون كيلومتر من الأرض، ما يعادل 15 مرة المسافة التي تفصل الأرض عن القمر.
ولفتت إلى أن هذا يعني أنه سيظل بعيداً عنا، ولن يكون مشاهداً بالعين المجردة، ولو اصطدم هذا الكويكب بالأرض فسوف تكون النتيجة التقديرية انقراض على مستوى الكوكب.

وأشارت الجمعية إلى أنه على الرغم من أن هذا الكويكب اكتشف منذ 15 سنة، فإن مصدره غير مؤكد، فربما يكون تسرب من حزام الكويكبات بين مداري المريخ والمشتري، إضافة إلى أن سطحه مغطى بمواد قاتمة مظلمة، قد تكون نتيجة عبور قريب جداً من الشمس.

وذكرت "فلكية جدة" أن هذا العبور سيكون فرصة للمراصد الرادارية عالية الدقة، حيث سيتم التعرف على الكثير من المعلومات، بعد عبور الكويكب والتي تشمل حجمه وشكله ومدة دورانه حول نفسه، وتضاريس سطحه وإمكانية تحديد منشئه، إضافة للقيام بقياسات لتحديد بعده وسرعته، بهدف تحسين البيانات المتعلقة بمداره، وتحديد حركته في المستقبل.

وبينت الجمعية أن مثل هذه الدراسات العلمية والبرامج الفضائية ذات أهمية قصوى، لأن بعض تلك الأجرام قد تدخل الأرض بشكل مفاجئ، كما حدث في 15 فبراير الماضي عندما انفجرت صخرة فضائية حجمها 17 متراً بدون تحذير فوق روسيا قبل بضعة ساعات من عبور الكويكب "2012 د.أ 14" قرب الأرض على مسافة 27000 كيلومتر.

وختمت بأن هذا الكويكب الضخم "1998 ك.أ.2" سوف يعود ويقترب من الأرض من جديد في العام 2119.




الصور: ضبط سعودي سرق 24 سيارة وغير معالمها وسجلها باسم زوجته

ضبطت دوريات الأمن السرية بالرياض سعوديا متورطا في سرقة السيارات، والقيام بتغيير معالمها وتزييف أرقام هياكلها وتبديل لوحاتها ثم بيعها، وأثبتت التحريات أنه متورط في سرقة "24" سيارة متنوعة.

وكانت الشرطة علمت أن شخصاً يتجول بسيارة مسروقة ومعمم عليها تابعة لإحدى شركات التأجير، وبعد مراقبته تم القبض عليه، وأرشد على مكان إخفاء السيارة، لتعثر الشرطة في المكان على لوحات لسيارة لكزس، وبالتأكد من هيكلها وجد أنه استبدل بهيكل أخرى، كما عثر على أسقف سيارات أخرى، بالإضافة للمعدات التي يستخدمها في عمله.

كما اتضح بعد التحقيق معه وفحص أوراق السيارات التي عثر عليها معه أن هياكلها مزيفة ومسجلة باسم زوجته، يتم تزييفها بهياكل سيارات مشتراة من التشليح بطريقة نظامية، كما أقر المتهم بأنه نفذ ما يزيد على الـ24 سرقة سيارة، كما تبين أنه مطلوب في عدد من القضايا بينها قضايا تزوير.






صَلب الجناة حتى آخر نهار هذا اليوم .. و"سبق" تنشر أسماءهم
تنفيذ حكم "القتل والصلب" بحق اليمنيين الخمسة بساحة القصاص في جازان


سلطان المالكي- واس- سبق- جازان:
 أعلنت وزارة الداخلية تنفيذ حكم القتل والصلب حداً بحق 5 من الجناة، يمنيي الجنسية، بمنطقة جازان، وذلك بعد ارتكابهم عديداً من الجرائم وصدور حكم بالقتل والصلب بحقهم.

وقال البيان الصادر من وزارة الداخلية: قال الله تعالى "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ"..

أقدم كلٌّ من: خالد محمد علي سراع، وعادل محمد علي سراع، و قاسم محمد علي سراع، وسيف علي صالح السحاري، وخالد شوعي حسين السحاري - يمنيي الجنسية - بتشكيل عصابة وارتكاب جرائم عدة في مناطق عدة بالمملكة وسرقة المحال التجارية والتمالؤ على قتل أحمد بن حسين هروبي – سعودي الجنسية – وذلك بمباغتته في أثناء نومه والاعتداء عليه بالضرب وكتم نفسه وتركه حتى فارق الحياة.

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجناة المذكورين، وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب جرائمهم.

وبإحالتهم إلى المحكمة العامة صدر بحقهم صكٌ شرعي يقضي بثبوت إدانة المذكورين بما نُسب إليهم، وأن ما قاموا به ضربٌ من ضروب الحرابة ويدل على تأصل الشر والفساد في قلوبهم واستهانتهم بالمحرمات والدماء وأن تكون عقوبتهم القتل والصلب, وصُدّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمرٌ سامٍ بإنفاذ ما تقرّر شرعاً وصُدِّق من مرجعه بإقامة حد الحرابة على المذكورين، وذلك بقتلهم وصلبهم.

وتم تنفيذ حكم القتل والصلب حداً بالجناة المذكورين، اليوم الثلاثاء، الموافق 11/ 7 /1434هـ بمدينة جيزان بمنطقة جازان.

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكّد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل مَن يتعدّى على الآمنين ويسفك دماءهم أو يسلب أموالهم وتحذّر في الوقت ذاته كلَّ مَن تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.





ضبطتها داخل سيارة مهرِّب لاذ بالفِرار عند مطاردته
"شرطة الأمواه" تُحبط تهريب 2000 حزمة "قات"


 أحبطت الأجهزة الأمنية بشرطة الأمواه التابعة لمحافظة تثليث، في ساعةٍ متأخرةٍ من مساء أمس الإثنين، تهريب 2000 حزمة "قات"، فيما لاذ المهرِّب بالفِرار تاركاً سيارة التهريب.

وبحسب مصادر "سبق"، فإن الأجهزة الأمنية بالأمواه، اشتبهت في سيارته من نوع "يوكن" موديل 2013 م، حيث حاول رجال الأمن استيقافه، لكنه رفض واستمر في طريقه، وتابعوه، حيث اضطر لإيقاف سيارته وتمكّن من الفِرار على قدميه من الموقع.

وبتفتيش السيارة عُثر بداخلها على 2000 حزمة "قات"، فيما لا يزال البحث جارياً على المهرِّب، بإشراف وتوجيه مدير شرطة محافظة تثليث العقيد جمعان منصور البيشي.




مصري يقتل جاره بسبب حمار!

صورة تعبيرية
القاهرة / لقى مصري حتفه إثر إصابته بعدة طعنات نافذة من جاره خلال مشادة بينهما لترك الأول لحماره يتعدى على حقل برسيم يملكه الجاني.

وقالت المصادر إن مديرية أمن المنيا تلقت بلاغا من مستشفى ملوي العام بوصول شخص يبلغ من العمر 47 عاما جثة هامدة.

وكشفت التحريات أن مشاجرة وقعت بين المجني عليه، وجاره البالغ من العمر 65 سنة ويعمل مزارع، وابنه البالغ من العمر 41 سنة بسبب دخول حمار المجني عليه إلى زراعات الطرف الثاني بقرية دير أبو حنس التابعة لمركز ملوي في المنيا. تم إبلاغ النيابة التي تولت التحقيق التي أمرت بحبس المتهمين 4 أيام لكل منهما.



شاب يقتل أمه بساطور في الإمارات


 أقدم شاب إماراتي، 17 عاماً، على قتل أمه، 40 عاماً، في مزرعة بالمريشيد في إمارة الفجيرة، مساء أمس الإثنين.

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم"، إن خلافاً نشب بين الابن وأمه، قام على أثره بطعنها بساطور، مسبّباً لها إصاباتٍ بليغة في رأسها، وأماكن متفرقة من جسمها، نُقلت على أثرها إلى مستشفى الفجيرة، حيث فارقت الحياة بعد مرور نحو ساعتين على وصولها إليه.

وعلى الفور سلّم الشاب نفسه للشرطة، فيما لايزال التحقيق جارياً مع المتهم لمعرفة الأسباب التي دفعته إلى ارتكاب الجريمة.

ونقلت الصحيفة عن مدير مستشفى الفجيرة، عبيد خلفان الخديم، أن المستشفى تسلّم المجني عليها في الثامنة والنصف من ليل أمس، وهي تعاني إصاباتٍ بليغة في رأسها وجسمها، مضيفاً أن الأطباء نقلوا كيسين من الدم لها بسبب فقدها كميات كبيرة من دمها نتيجة الطعنات التي تعرّضت لها، إلا أنها تُوفيت في العاشرة والنصف مساءً متأثرة بإصاباتها.

وصرح مدير عام العمليات الشرطية في الفجيرة، العقيد حميد محمد اليماحي، بأن هذه الجريمة تعدّ من الحوادث النادرة في المنطقة، والدولة بشكل عام.







أثناء مباراة الأهلي والجيش القطري..
بالفيديو.. إصابة أحد رجال الأمن بمقذوف ناري


تعرض أحد رجال الأمن في ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة قبل قليل إلى إصابة بليغة بعد قيام عدد من مشجعي النادي الأهلي بإلقاء مقذوفات نارية على أرض الملعب بعد تسجيل لاعب الأهلي البرازيلي ” برونو” الهدف الأول في مرمى فريق الجيش القطري ضمن دور الستة عشر لدوري أبطال آسيا.

وباشرت على الفور فرق الهلال بالملعب إسعاف رجل الأمن الذي سقط على الأرض متأثرا بالإصابة .
ومن المنتظر أن يدون مراقب المباراة ما حدث من جمهور الأهلي من تجاوزات الأمر الذي قد تصدر معه لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي عقوبة قاسية على جمهور الأهلي قد تصل إلى حرمان الجمهور من الحضور أو نقل مباراة للفريق إلى ملعب آخر .
فيديو




فيديو| “ميسي” من المجلس: قد ألعب في قطر مستقبلاً


أكد النجم الأرجنتيني العالمي ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني أنه قد يلعب مستقبلا في قطر، ولكنه في الوقت الحالي لا يفكر في الرحيل عن برشلونة، وأبدى ميسي انهباره بالتغييرات الكبيرة والكثيرة التي تحدث في البنية التحتية المتطورة في قطر وذلك خلال زيارته الرابعة إلى الدوحة حاليا.
جاء هذا في حلقة خاصة من برنامج المجلس عبر شبكة قنوات الكأس، حيث حل النجم العالمي ضيفا على المجلس مساء أمس الأثنين.
فيديو




إغراء خليجي بجائزة المليون دولار يوقعه بالفخ 6 مرات
تاجر آسيوي يدفع مليوني درهم لمحتالة أوهمته بمضاعفة المبلغ
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م

يسيّر الطمع في أحيان كثيرة أصحابه إلى الهاوية، فتغيب الحقيقة، وتبدو الصورة قاتمة، فهؤلاء ينظرون إلى المحصلة دون أن ينتبهوا إلى كيفية الوصول إلى تلك المحصلة.

وبحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، فإن مواطناً خليجياً تعرّض للاحتيال 6 مرات بسبب "الطمع"، وهو ما أكده مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في دبي، العميد خليل إبراهيم المنصوري، مشددا على أن "الطمع" يعد عاملا مشتركا في نحو 80% من جرائم الاحتيال، ومشيراً في الوقت ذاته، إلى أن المحتالين لا يتميزون بذكاء حاد، كما يعتقد البعض، لكنهم يستهدفون الأشخاص الذين لديهم طمع، يعميهم عن تمييز الخطأ من الصواب.

فيما ذكر مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية، المقدم صلاح بوعصيبة، أن الإدارة سجلت قضايا احتيال عدة، وقعت نتيجة إغراءات مالية كبيرة للمجني عليهم، مثل شخص خليجي تعرض للاحتيال 6 مرات، خلال 5 شهور، بسبب إغرائه بالفوز بجائزة قدرها مليون دولار، وتاجر من دولة آسيوية دفع أكثر من مليوني درهم، لمحتالة أقنعته بمضاعفة الأموال.

وقال المنصوري إن ثمة اقتراحات مطروحة، لتحميل الأشخاص الذين يقعون ضحايا الاحتيال نتيجة الطمع، جانبا من المسؤولية القانونية لكن لم يتم تفعيلها، حتى لا يتخوف ضحايا الاحتيال من اللجوء إلى الشرطة، معتبراً أن مجرد مناقشة هذا الطرح يؤكد أن هؤلاء يتحملون جانبا من المسؤولية.

من جهته، قال المقدم صلاح بوعصيبة، إن بعض القضايا المسجلة لدى الإدارة لا تخلو من الطرافة، مثل قضية شخص عربي تعرض للاحتيال من جانب شخصين إفريقيين سرقا منه بالحيلة مبلغ 335 ألف دولار (نحو 1.23 مليون درهم) قبل أعوام عدة، بعد أن أوهموه بقدرتهم على استثمارها في مجال الذهب، ثم اختفيا.

وأشار إلى أن أحد المتهمين اتصل بالمجني عليه لاحقا، وقال له إنهما أبعدا عن الدولة، وسيرسلان أشخاصاً من طرفهما بآلة سحرية تحول الأوراق البيضاء إلى دولارات، فالتقى الرجل بالمتهمين فعلا، وأجروا له تجربة بالجهاز.

وأوضح أن الرجل لجأ إلى الشرطة، وتم إعداد كمين للمتهمين، من خلال أحد عناصر الشرطة، وضبطت العصابة مع الجهاز المستخدم الذي أطلق عليه آلة الوهم.

وأشار بوعصيبة إلى أن هذه القضية التي وقعت منذ سنوات، توضح كيف يمكن لمحتال استخدام أساليب ساذجة للغاية في إقناع ضحيته بدفع مبالغ هائلة لشراء الوهم، مؤكدا أن القناعة وعدم اللجوء إلى وسائل غير شرعية، هما السبيل الوحيدة لحماية الأموال والممتلكات من هؤلاء المحتالين.

وأضاف أن كثيرا من جرائم الاحتيال التي سجلتها شرطة دبي، لا يمكن تخيل وقوعها بهذه السذاجة، ضارباً مثالاً بمواطن تعرض للاحتيال من جانب أشخاص أفارقة حصلوا منه على مبلغ يزيد على 500 ألف درهم، بهدف مضاعفتها وفروا هاربين، وبعد فترة صادف أحدهم في سوق نايف فقبض عليه وبدلا من تسليمه للشرطة أقنعه المتهم بأنه سيعيد له ماله أضعافاً عدة، إذا سدد مبلغا آخر، مبدياً دهشته من اقتناع المواطن بكلام المحتال ودفعه له مبلغاً آخر.

وأشار المنصوري إلى أن جرائم الاحتيال بواسطة مضاعفة الأموال، تعد من الجرائم التي عفا عليها الزمن، ويتم التحذير منها بشكل شبه يومي بواسطة كل أجهزة الشرطة منذ عقود طويلة، ومع ذلك لاتزال تقع حتى الآن، وسجـلت شـرطة دبي خـمس قضايا خلال الربع الأول من العام الجاري.




مجموعة مسلحة تهاجم أكبر مجمع ليبي لتصدير الغاز إلى أوروبا


 هاجمت مجموعة ليبية مسلّحة، اليوم الاثنين، أكبر مجمع لتصدير الغاز إلى أوروبا غرب العاصمة طرابلس، واستولت على 20 مركبة تابعة له.

وقالت رئاسة أركان الجيش الليبي في بيان: إن مجموعة ليبية مسلّحة هاجمت المجمع الصناعي للنفط في مليتة (160 كلم غرب طرابلس)، الذي تديره شركة "إيني" الإيطالية، واعتدت على كتيبة الحراسة الخاصة به، ما أدّى إلى إصابة آمر الكتيبة وأحد أفراد الحراسة بجروح.

وأوضح البيان أن المسلّحين استولوا على 20 مركبة آلية تابعة للشركة.

وذكرت رئاسة الأركان في بيانها أن الهجوم وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم، وأنها أصدرت الأوامر لسلاح الجو بالتحرّك وتمشيط المنطقة لملاحقة الجناة، والقيام بعمليات استطلاعية، والتعامل مع أي هدف مشبوه.

وأوضحت أن القوة المكلفة بحماية المجمع تجنّبت التعامل المسلّح المباشر مع المجموعة المعتدية تفادياً لوقوع أضرار بالمجمع الصناعي، وبالمنطقة وسكانها.

ويقع المجمع على بعد 22 كلم شرق مدنية زوراة، وتبلغ مساحته نحو 355 هكتاراً تضم مرافق معالجة النفط والغاز، وكذالك خزانات لتخزين النفط الخام والمنتجات السائلة الأخرى، فضلاً عن مرافق التصدير.

ويقوم المجمع بمعالجة الغاز والمكثفات المنتجة، وتصل طاقته الإجمالية إلى 695 مليون قدم مكعب من الغاز القابل للتصدير، و31 ألف برميل من المكثفات والغاز السائل، و450 طناً مترياً من مادة الكبريت الصلب.




من جماعة تعرف نفسها بـ"المحكمة الشرعية"
بالفيديو.. جلد سوريين لزواجهما خلال عدّة الطلاق‎

 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، شريطا مصوراً، يظهر مجموعة من المسلحين في سوريا، يعرفون انفسهم على انهم اعضاء "المحكمة الشرعية"، قاموا بجلد شخصين، قالوا ان احدهما قام بتزويج ابنته للآخر اثناء عدة طلاقها. 

ويظهر الفيديو المنشور بـ"يوتيوب" اعضاء الجماعة المزعومة وهم يتلون حكما بجلد سوريين اثنين بسبب ما قالوا إنه "قيام رجل بتزويج ابنته لشاب اثناء عدة طلاقها".
فيديو




فيديو| مطالب بطرد سفير العراق من الأردن بعد ضرب محامي صدام


توعدت أوساط قانونية وسياسية أردنية، بالتصعيد ضد السفارة العراقية في عمان، عقب حادثة تعرض أحد محامي هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، للضرب المبرح مع مجموعة من أنصار حزب البعث الاشتراكي، خلال فعالية نظمتها السفارة الخميس، بينما قالت وزارة الخارجية الأردنية بأنها طلبت رسميا توضيح ما جرى.


وأججت الحادثة مشاعر ناشطين ونقابيين بعد انتشار مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي الاثنين، يظهر فيه اعتداء مسؤولين في السفارة العراقية في عمان على عدد من الأردنيين من مؤيدي صدام، بحضور السفير العراق، جواد عباسي.
وأظهر المقطع الذي نشرته “قناة دجلة” العراقية وتداولته مواقع التواصل الاجتماعي، إطلاق مجموعة أردنيين في المركز الثقافي الملكي في عمان هتافات ” بالروح بالدم نفديك ياصدام”، واشتباك مسؤولين عن الفعالية معهم بالضرب المبرح والركل بالأرجل، ما وصفه ناشطون بـ”الاعتداء المقزز والوحشي والمهين.”
فيديو




فيديو - التحدث هاتفيا بعمرو أديب «معصية»!
 

 حالة من العصبية الشديدة انتابت الإعلامي المصري عمرو أديب على الهواء، أثناء تقديم برنامجه «القاهرة اليوم» على قناة «اليوم»، بصحبة ضياء رشوان نقيب الصحفيين.
هذه الحالة كانت بسبب رفض أشرف شيتة المتحدث باسم حمادة شيتة الذي اشترط خاطفو جنود رفح الإفراج عنه لإطلاق سراحهم إجراء مكالمة هاتفية مع عمرو أديب ومع ضياء رشوان بحجة أن ذلك معصية، وأنه لن يجري أي مداخلات هاتفية إلا مع الشيخ خالد عبد الله أو قناة «الجزيرة».
أديب قال بانفعال شديد: «أنا لا أقبل أن يقول عليا عاصي، مين ده؟.. هو هيشتغل ربنا؟!.. ما هو ده السبب في خطف الجنود.. سكتنا له دخل بحماره».
فيما أعرب رشوان عن تعجبه من أنه اختار قناة الجزيرة للحديث معها قائلا: «فعلا قناة الجزيرة وقطر والدوحة ما فيهومش معاصي، بس انا ادعوك انك تروح الدوحة علشان تعرف فيها معاصي ولا لأ، وإذا كنت عايز تشتغل شغلة المتحدث الإعلامي دي يبقى لازم تتكلم مع العصاة والمؤمنين». 
فيديو





تعليقا على فيديو المختطفين وهم يتعرضون للتعذيب..
مصر: مرتضى منصور: “هنلبس طرح” لو لم نحرر الجنود المختطفين

القاهرة 
قال عضو مجلس الشعب السابق مرتضى منصور إن «الرئيس محمد مرسي كسر كرامة وكبرياء المصريين». 

وتابع في مداخلة هاتفية لبرنامج «على الهوا» على قناة «اليوم» تعليقاً على فيديو نشر أخيراً يظهر الجنود المصريين المختطفين وهم يتعرضون للتعذيب: «أن الرئيس السابق مبارك لجأ للتحكيم الدولي من أجل 5 أمتار في سيناء، بينما مرسي يفرط في كرامة الشعب»، وأضاف بقوله: «أنا مش عاوز أحرر الجنود، أنا عاوز أحرر مصر من محمد مرسي وجماعته، هو فين محمد البلتاجي وصفوت حجازي اللي قالوا على القدس رايحين بالملايين؟». 

وتابع «محمد مرسي باع مصر، والأمل في وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي وجيشه، فلا أحد يتحدث عن الحرية والكبرياء».

وواصل منصور انتقاده للرئيس مرسي قائلا: «لا يوجد أمن ولا اقصاد ولا استثمار، الوضع تحول للأسوأ». وختم بالقول: «الدولة هتلبس طرح لو مجبناش حق الجنود، سيناء بتضيع بعد ما الشباب ضحى بدمه من أجلها»
فيديو




بالفيديو:ضابط يروى تفاصيل إعتقال مرسي ليلة 28 يناير

 قال النقيب محمد السيد الضابط الذي قام بمأمورية اعتقال الدكتور محمد مرسي ليلة 28 يناير أثناء الثورة انه جاءته تعليمات من أمن الدولة بأن هناك مأمورية ليلة الخميس جمعة الغضب، مضيفا "ذهبت للمأمورية ولم أكن اعرف من الهدف المطلوب القبض عليه إلى أن وصلنا لمنزل الدكتور مرسي وركب معانا سيارة الترحيلات وهو يرتدي "عباية" وتم تجديد المأمورية لنقله للقاهرة.
وأضاف الضابط أن مرسي أول ما نزل من سيارة الترحيلات اخذ يكبر وقال لنا: "انتوا عارفين أنا مين يا أولاد.. أنا الدكتور محمد مرسي ، واللي انتوا بتعملوا ده ضد الثورة، ثم قال الله اكبر ولله الحمد ،مشيرا إلى أن الرئيس مرسي وجه لهم الحديث قائلا "جاتكوا نيله فيكم وفي اللي مشغلينكم"
فيديو




بدء مرافعات الدفاع بقضية الإخوان بالإمارات

قررت المحكمة الاتحادية العليا التابعة لأمن الدولة في الإمارات، استكمال السماع إلى مرافعات باقي هيئة الدفاع في جلسة يوم غد، بعدما استكملت الاثنين الاستماع إلى مرافعات المتهمين وثلاثة محامين آخرين.

بدأت الجلسة باستكمال مرافعات أربعة متهمين من قبل مختصين في المجال القانوني، فقال الأول إنه لم يترافع عن المتهمين الذين سحبت الجنسية منهم في الماضي مقابل أجر، في حين أشار المترافع الثاني إلى أن أمن الدولة استخدم أمر المتابعة خارج الدولة لمراقبة اجتماعاته في قطر، وهو ما اعتبره مخالفا للقانون.

وأنكر متهم آخر في مرافعته التهم الموجه إليه وحضور اجتماعات لتنظيم الإخوان المسلمين.

أما المتهم الأخير فقد قال في مرافعته، إن هذه المحاكمة محاكمة فكر وليست قضية تنظيم، وطالب بالبراءة.

وبعد الانتهاء من مرافعات المتهمين طالبت النيابة العامة بالرد على ما جاء على لسان المتهمين، وقال ممثلها إن ذكرهم للولاء لحكام البلد ما هو إلا سعي منهم إلى صرف النظر عن جريمتهم، الأمر الذي أغضب المتهمين، ودفع القاضي إلى أن يطلب منهم السماح للنيابة العامة بالرد على التهم التي وجهت لهم في مرافعات المتهمين.

وترافع في الجلسة ثلاثة محامين من هيئة الدفاع عن موكليهم في الجلسة، وكان من بين طلباتهم بطلان الأذونات الصادرة من قبل النائب العام، وبطلان أذونات التسجيل، وطالبوا ببراءة المتهمين، وقد تقدم المحامون الثلاثة بمذكرات الدفاع إلى المحكمة.




مصدر أمني ينفي مقتل مسلح في قصف جوي لقرية في سيناء
وزير الداخلية: تم التخطيط للاختطاف عقب مشادة بالسجن بين أبوشيته وأحد الضباط
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م
 
تعزيزات عسكرية مصرية بسيناء

نفى مدير أمن سيناء ما نقله التلفزيون المصري الثلاثاء 21 مايو/أيار عن مقتل مسلح في قصف جوي على إحدى قرى سيناء.

وأكد اللواء سميح بشادي أن إحدى المروحيات بمدينة رفح رصدت جمهوراً من المواطنين على شاطئ رفح فحلقت على ارتفاع منخفض بالقرب من التجمهر، وعند سؤالهم قال أحدهم إن هناك غريقاً في شاطئ رفح وتم انتشاله.

من جهة أخرى أفاد مراسل قناة "العربية" أن قوات الأمن أوقفت 11 شخصاً فيما لا يزال الغموض يكتنف موعد تنفيذ العملية العسكرية لتحرير الجنود السبعة المختطفين في سيناء.

وتشهد مدينتا الشيخ زوَيد ورفح تشديدات أمنية حيث يحتمل تواجد الرهائن والمختطفين هناك. وعلى صعيد متصل, تظاهر عدد من أبناء سيناء أمام مبنى المحافظة تضامنا مع الجنود المختطفين.

وكان التلفزيون المصري قد أعلن عن مقتل مسلح في قصف جوي لقرية "البرث" بشمال سيناء التي تشهد عمليات عسكرية مشتركة لقوات من الجيش والشرطة لملاحقة خاطفي الجنود السبعة. وقال التلفزيون إن القوات المهاجمة ألقت القبض على 3 مسلحين واستولت على 8 سيارات تخصّ العناصر المسلحة.
تضارب التصريحات حول بدء العملية

وتضاربت التصريحات حول بدء عملية تحرير الجنود المختطفين في سيناء منذ الخميس الماضي، حيث نفت مصادر عسكرية مصرية في وقت سابق البدء في عملية تحرير الجنود المختطفين، في حين كثفت القوات المسلحة من انتشارها في محيط رفح والشيخ زويّد.

ولفتت المصادر، بحسب ما ورد في "بوابة الأهرام"، إلى أن القوات تقوم حالياً بعمل ما يُسمى إعداداً لمسرح العمليات، حيث تنشر المدرعات والآليات العسكرية في محيط أوسع بهدف التضييق على الخاطفين ومحاصرتهم وغلق الطرق الرئيسية وزيادة الدوريات الثابتة والمتحركة لمنعهم من محاولات نقل الجنود.

وأكد مصدر عسكري وجود خطة لزيادة الدفع بعناصر من الجيشين الثاني والثالث لمواجهة الوضع في سيناء، منوهاً إلى أنه ليس كل تحرك أو تشكيل أو وجود أي دبابة أو مدرعة يكون إشارة لبدء لعملية عسكرية.

وكشف المصدر أن السر وراء تكرار إذاعة الوكالات لنبأ تحرك بدء عملية إنقاذ الجنود هو الرغبة في الاطمئنان على الجنود بأسرع وقت ممكن.

وقال إن القيام بعمل عسكري لتحرير الجنود لا يكون قراراً متسرعاً أو انفعالياً وليد اللحظة، ويأتي بالتنسيق بين القيادة السياسية والعسكرية وبعد استنفاد كل سبل التفاوض السلمي حرصاً على حياة المواطنين.
تعزيزات أمنية بسيناء

ولفت المصدر إلى عقد اجتماع يجمع بين قيادات الجيش، مشيراً إلى قيام قوات الشرطة بإرسال تعزيزات أمنية إلى سيناء لتدعيم القوات هناك تمثلت في القوات المتخصصة في الاقتحامات، ومجموعات تحرير الرهائن.

وأكد أنه تم تدعيم كافة القوات هناك بأسلحة متطورة ودروع واقية ضد الرصاص، في إطار الجاهزية والاستعداد لمداهمة البؤر الإجرامية وإتمام السيطرة الأمنية في شمال سيناء.

هذا وكشف وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم النقاب عن العديد من أسرار عملية اختطاف المجندين السبعة التابعين لقوات الشرطة والجيش بشمال سيناء، التي وقعت الخميس الماضي بمنطقة الوادي الأخضر على بعد نحو 7 كيلومترات شرقي مدينة العريش.



تجديد حبس مبارك 15 يوماً في قضية الكسب غير المشروع
التحقيقات أكدت امتلاك الرئيس السابق ونجليه عدداً من الشاليهات والفيلات بالمدن الجديدة
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م
 
الرئيس السابق حسني مبارك

قررت محكمة مصرية الثلاثاء 21 مايو/أيار تجديد حبس الرئيس السابق حسني مبارك، 15 يوماً على ذمة التحقيقات في قضية الكسب غير المشروع، وذلك برئاسة المستشار ميسرة الدسوقي، رئيس محكمة جنح مستأنف الساحل.

وبحسب ما ورد في "بوابة الأهرام"، كان مبارك قد أكد في التحقيقات السابقة أن جميع ثروته جاءت بطريقة مشروعة، وشملت التحقيقات مواجهته بتحريات الأجهزة الرقابية ومباحث الأموال العامة التكميلية، التي تبين منها امتلاك مبارك ونجليه علاء وجمال عدداً من الشاليهات والفيلات بالمدن الجديدة، بالإضافة إلى امتلاك نجليه لقصرين بشارع "وول ستريت" بلندن، والتي حصل على قيمتها بطريقة غير مشروعة، إلا أنه أنكر أيضاً هذه الاتهامات.




رويترز:مقتل 79 شيعيا في تفجيرات في العراق

 

قالت الشرطة ومسعفون إن ما لا يقل عن 79 شخصا قتلوا في تفجيرات سيارات ملغومة وهجمات انتحارية استهدفت الشيعة في مناطق متفرقة بالعراق يوم الاثنين في اطار موجة من أسوأ أعمال العنف الطائفي منذ انسحاب القوات الأمريكية في ديسمبر كانون الأول 2011.

وزادت التفجيرات عدد قتلى الاشتباكات الطائفية في الأسبوع الاخير الى ما يربو على 200 مع بلوغ التوتر الشيعي السني مرحلة يخشى البعض معها العودة إلى الصراع الاهلي.

ولم تعلن أي جماعة على الفور مسؤوليتها عن التفجيرات. وفي العراق عدة جماعات سنية مسلحة من بينها جماعة دولة العراق الإسلامية المنتمية للقاعدة والتي تستهدف الشيعة سعيا لاشعال فتيل صراع طائفي.

وقالت الشرطة ومسعفون إن تسعة أشخاص قتلوا في انفجار سيارة ملغومة من اثنتبن انفجرتا في البصرة ذات الأغلبية الشيعية على بعد نحو 420 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من بغداد.

وقال أحد ضباط الشرطة قرب موقع الهجوم في حي الحيانية "كنت في نوبة عملي حين هز انفجار شديد الأرض."

وأضاف "أصاب الانفجار مجموعة من عمال اليومية قرب كشك للشطائر. رأيت جثة عامل وكانت الشطيرة ما تزال في يده وقد تشربت بالدماء."

وذكرت الشرطة ومسعفون أن خمسة أشخاص قتلوا في انفجار آخر داخل محطة للحافلات في ساحة سعد بالبصرة.

وفي بغداد قالت الشرطة إن ما لا يقل عن 30 شخصا قتلوا في تفجيرات سيارات ملغومة في الكمالية والإعلام وجسر ديالي والشرطة والشعلة والزعفرانية ومدينة الصدر وكلها مناطق بها تركزات كبيرة للشيعة.

وقالت الشرطة ومصادر طبية إن سيارة متوقفة انفجرت في حي الشعب ذي الاغلبية الشيعية في شمال بغداد مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 26 آخرين.

وفي بلدة بلد التي تبعد 80 كيلومترا شمالي بغداد قالت الشرطة إن سيارة متوقفة انفجرت قرب حافلة تقل زوارا شيعة من إيران مما أسفر عن مقتل خمسة زوار إيرانيين واثنين من العراقيين كانوا في طريقهم إلى مدينة سامراء.

وقالت الشرطة ومسعفون ان 11 شخصا قتلوا في انفجار سيارة ملغومة وهجوم انتحاري في الحلة على بعد 100 كيلومتر جنوبي بغداد. ووقع الهجومان كلاهما قرب دار عبادة شيعية وسوق مفتوحة.

وفي محافظة الانبار في غرب العراق قالت الشرطة ومصادر امنية إنه عثر في الصحراء على جثث 14 شخصا خطفوا يوم السبت بينهم ستة من افراد الشرطة مصابين في رؤوسهم وصدورهم بأعيرة نارية.

وكانت الأنبار إبان ذروة العنف الطائفي في 2006 و2007 في قبضة جناح القاعدة -دولة العراق الإسلامية - الذي استعاد بعض قوته هناك في الاشهر الاخيرة.

وفي عام 2007 اتحدت قبائل سنية في الانبار مع القوات الأمريكية وساعدت في التصدي للقاعدة. وأصبح مقاتلوها الذين يعرفون باسم مجالس الصحوة على قائمة الرواتب التي تدفعها الحكومة العراقية وكثيرا ما يستهدفهم المتشددون السنة لتعاونهم مع الحكومة التي يقودها الشيعة.

وقالت الشرطة إن ثلاثة من أفراد الصحوة قتلوا في تفجير سيارة ملغومة وهم يتسلمون رواتبهم في مدينة سامراء شمالي بغداد.

وفي بيجي التي تبعد 180 كيلومترا شمالي بغداد فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه في نقطة تفتيش للصحوة فقتل اثنين من افرادها واصاب سبعة آخرين.

ويتعرض النسيج الطائفي الهش في العراق لضغوط متزايدة بسبب الصراع في سوريا الذي يجتذب سنة وشيعة من شنى انحاء المنطقة.

ويقول العراق إنه لا ينحاز إلى أي جانب في الصراع في سوريا لكن الزعماء في إيران وبغداد يخشون أن يفسح سقوط الأسد المجال لقيام حكومة اسلامية سنية معادية في سوريا مما يضعف نفوذ الشيعة في الشرق الأوسط.

وشجع احتمال حدوث تحول في ميزان القوى الطائفي الاقلية السنية في العراق بعد سنوات هيمن خلالها الشيعة على البلاد منذ الاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين على ايدي قوات تقودها الولايات المتحدة في عام 2003.

وبدأ آلاف من السنة في ديسمبر كانون الأول تنظيم مظاهرات احتجاح على سياسات رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي الذي يتهمونه بتهميش السنة.

وأدى هجوم للجيش العراقي على ساحة اعتصام في بلدة الحويجة الشهر الماضي إلى موجة من العنف اسفرت عن سقوط أكثر من 700 قتيل في ابريل نيسان طبقا لأرقام الأمم المتحدة وهو أعلى عدد من القتلى في شهر واحد منذ نحو خمس سنوات.

وفي أوج الصراع الطائفي بالعراق عامي 2006 و2007 كان عدد القتلى يتجاوز أحيانا ثلاثة آلاف في الشهر.





مقتل جندي وإصابة 4 بجروح في اشتباكات بلبنان


أعلن مصدر لبناني أن جنديا قتل وأصيب أربعة آخرون اليوم الاثنين في مدينة طرابلس الساحلية الشمالية التي تشهد اشتباكات منذ بعد ظهر أمس الأحد بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة لترتفع بذلك حصيلة تلك الاشتباكات إلى 3 قتلى و35 جريحاً.

وقال المصدر إن جندياً في الجيش اللبناني قتل وأصيب 4 آخرون ، أثناء تنفيذ انتشار أمني للجيش في منطقتي جبل محسن والتبانة حيث تعرضوا لإطلاق نار من قبل مسلحين.

وأضاف أن حصيلة الاشتباكات في طرابلس بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن بلغت ، منذ الأحد الماضي ، ثلاثة قتلى و35 جريحاً، وتشهد المدينة اليوم حالة من التوتر وعمليات قنص متفرقة.

وفتحت بعض المدارس والجامعات البعيدة عن مناطق الاشتباكات في طرابلس أبوابها اليوم واستقبلت الطلاب ، فيما أغلقت باقي المدارس والجامعات ، وسط حركة سير ضعيفة في المدينة.

وتقوم وحدات الجيش اللبناني بتسيير دوريات في المدينة ، وتقيم الحواجز الثابتة في أماكن التوتر ، وتردّ على مصادر النيران، يذكر أن انقساماً يسود منطقتي باب التبانة وجبل محسن في طرابلس على خلفية الأحداث السورية حيث تؤيد منطقة باب التبانة الثورة السورية المسلحة ، فيما تؤيد منطقة جبل محسن الحكومة السورية.




"الحر" في درعا ينعى "عمر" أصغر إعلاميي الثورة السورية
أصيب بطلقة قناص في معركة "الرماح العوالي" أثناء تصويره لما يحدث
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م
 
عمر هيثم قطيفان

نعى ثوار درعا اليوم الثلاثاء 21 مايو/أيار الطفل عمر هيثم قطيفان ذو الـ15 عاماً كأصغر إعلاميي سوريا المرافقين للجيش الحر.

وعمر كان يحمل صفة الطفل قبل بدء الثورة السورية، وبات يحمل صفة الرجل مع أول يوم من انطلاقتها، على اعتبار أنه ابن المدينة التي أطلقت شرارة الثورة.

كتب أحد أصدقاء عمر: "يا عمر قلتلك لاتضل تركض.. يا عمر اقعد.. وهو يقلي "بدي صور بدي ورجي العالم شو بعملوا بدرعا البلد"، يالله لطفك والله مو مصدق انصدمت.. ".
رصاصة قناص


بقي عمر مع الجيش الحر في درعا البلد منذ تشكل أول كتيبة، وحصل على كاميرا بمساعدة زملائه من "الحر" وبدأ بتوثيق كل ما يمكن توثيقه من قتل وتدمير، وكان ضمن الفريق الإعلامي الميداني باتحاد إعلاميي درعا.

ويقول أحد النشطاء من درعا: "حاول شباب من الجيش الحر ومن أقارب عمر أن يقنعوه بضرورة مغادرة درعا مع أمه، ولكنه رفض وأصر أن يبقى هناك، رغم أنه معيل أمه وأخته الوحيد".

قتل عمر بطلقة قناص في معركة "الرماح العوالي" في درعا البلد أثناء تغطيته للأحداث.



وكان يلقب بـ"أبو حفص" على عادة الجيش الحر باستعمال أسماء حركية بدلاً من أسمائهم خوفاً من وقوع أحدهم في يد النظام السوري، حتى إنهم في كثير من الأحيان لا يعرفون الأسماء الحقيقية لبعضهم البعض لإصرارهم أن في الأمر مخاطرة في حال اضطر أياً منهم على الاعتراف بما يعرف تحت ضغط التعذيب.




الأسد يدفع القصير لحرب مذهبية وتخوف من تفجر المنطقة
واشنطن ترى أن مشاركة حزب الله في القتال ستتسبب بنزاع طائفي
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م
 

قال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي على وشك إدراج الجناح العسكري لحزب الله في اللائحة السوداء للمنظمات الإرهابية، وقد أبدى متابعون غربيون لتطورات الوضع في سوريا وبخاصة في القصير قلقهم من أن يؤدي تدخل حزب الله في المعارك الدائرة هناك إلى دفع بعض الشباب التوجه إلى سوريا والقتال ضد الحزب في معركة قالوا إنها ستكون طائفية.

هذا وعبّرت واشنطن عن قلقها مما يحدث في القصير، مشيرة الى أن مشاركة حزب الله في القتال سيتسبب بنزاع طائفي متهمة الأسد بتغذيته.

وبحسب الباحث في شؤون الجماعات المسلحة حمود الزيادي من الرياض فإن إقحام حزب الله في معركة القصير سوف يؤدي إلى تحولها إلى حرب مذهبية، خصوصاً أنه (أي الحزب) أراد إظهارها هكذا".

وتابع الزيادي: "ستتحول سوريا إلى ساحة من الحرب الإيديولوجية، وهذا كله يصب في مصلحة النظام، الذي هدد سابقاً بأنه سيفجر المنطقة، ويبدو أنه سينفذ تهديده بدءاً من سوريا".

وأشار الزيادي إلى أن جبهة النصرة السنية تحارب في القصير، ونبه إلى أنه إن لم يتم التدخل الآن وبسرعة فإن المسألة ستنتهي بشكل دموي وعنيف.




الجيش السوري: دمرنا مركبة عسكرية إسرائيلية

قال الجيش السوري، الثلاثاء، إنه دمر مركية إسرائيلية بما فيها بعد أن دخلت من هضبة الجولان وتجاوزت خط إطلاق النار باتجاه قرية بئر عجم التي تقع على الجانب السوري، في الوقت الذي نفت فيه إسرائيل تدمير أي مركبة عسكرية تابعة لها في الجولان.

وذكر البيان، الذي نشرته الوكالة السورية للأنباء سانا، أن "قواتنا المسلحة الباسلة تدمر عربة إسرائيلية بما فيها دخلت من الأراضي المحتلة وتجاوزت خط وقف إطلاق النار باتجاه قرية بئر عجم التي تقع في المنطقة المحررة من الأراضي السورية حيث يوجد في هذه القرية مجموعات إرهابية مسلحة".

وكان الجيش الإسرائيلي قال إنه أطلق النار ليل الاثنين الثلاثاء بعد تعرضه لإطلاق نار مصدره سوريا في الجولان المحتل.

وجاء في بيان للجيش "تعرضت دورية للجيش الإسرائيلي خلال الليل لإطلاق نار قرب الحدود السورية في هضبة الجولان. لم تسجل أي إصابة وتلقت الآلية أضرارا" مضيفا أن "الجنود ردوا بإطلاق النار بشكل دقيق وأصابوا مصدر النيران".

وتابع البيان أن "الجيش الإسرائيلي يبدي قلقه للحوادث الأخيرة في شمال البلاد وقدم شكوى إلى قوات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة".

وكان حادث مماثل وقع ليل الأحد الاثنين حين سقط رصاص أطلق من سوريا على مرتفعات الجولان المحتل.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن النيران سقطت على مقربة من دورية عسكرية إسرائيلية.

ولم يؤكد الجيش الاسرائيلي المعلومات ولم يرد على النيران. وعلى الأثر رفعت إسرائيل شكوى إلى القوة الدولية لمراقبة فض الاشتباك المنتشرة في الجولان منذ 1974.

ومنذ بدء النزاع في سوريا قبل سنتين، توتر الوضع في الجولان، لكن الحوادث ما بين سقوط قذائف سورية في الجانب الاسرائيلي ورشقات تحذيرية إسرائيلية بقيت حتى الآن محدودة نسبيا.

ويعزو المسؤولون الإسرائيليون حتى الآن إطلاق النار والقذائف السورية إلى "أخطاء" بسبب المسافة القريبة للمعارك بين الجيش والمقاتلين السوريين.

وتحتل إسرائيل التي لا تزال في حالة حرب مع سوريا، منذ 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان التي ضمتها، إلا أن المجموعة الدولية لم تعترف بهذا القرار. وما زالت سوريا تسيطر على 510 كلم، وتقوم قوة من الأمم المتحدة بفرض التقيد بوقف إطلاق النار بين البلدين.




محكمة اميركية تقضي بسرية صور مقتل بن لادن



اصدرت محكمة الاستئناف الاميركية حكما الثلاثاء بان المحكمة الفدرالية ليست ملزمة نشر صور التقطت لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد مقتله على يد القوات الخاصة الاميركية.

وقتل بن لادن في مسكنه في باكستان في ايار/مايو 2011 في غارة شنها عناصر الكوماندوس الاميركيين الذين التقطوا صورا لجثته بهدف تاكيد نجاح مهمتهم.
وفي الحكم الذي صدر في 14 صفحة قال القضاة ان وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) رفضت نشر الصور "على اساس انها مصنفة سرية للغاية".
واضافوا "ولان هذه الصورة سرية، فانها معفاة من وجوب نشرها".

وكانت منظمة "جوديشال ووتش" المحافظة المختصة بالشؤون القانونية رفعت قضية ضد السي آي ايه بعد ان رفضت طلبا تقدمت به وفق قانون حرية المعلومات الاميركية بنشر جميع صور بن لادن بعد مقتله.

وزعمت السي آي ايه ان الصور معفاة من ذلك القانون لان نشرها سيتسبب بخطر امني قومي.
وقالت الوكالة ان الصور فظيعة، واعتبرت المحكمة في قرارها انه "في حال نشر تلك الصور فمن المتوقع ان تقود الى هجمات انتقامية ضد الاميركيين".
وقالت المنظمة ان السي آي ايه لم تتبع الاجراءات اللازمة في تصنيف الوثائق، ولم تتخذ تلك الإجراءات الا بعد ان تقدمت المنظمة بطلبها، وان الوكالة لم تبرر الخطر الذي يشكله نشر تلك الصور.

ووافقت محكمة ادنى السي آي ايه وصادقت محكمة الاستئناف على الحكم. وقال رئيس القوات الخاصة الاميرال وليام ماكرافن ان بعض الصور قد تتيح التعرف على بعض عناصر الفريق الذي نفذ العملية كما ان صورا اخرى يمكن ان تكشف اساليب سرية استخدمت في العملية.




سفينتان حربيتان تنضمان للقوة الروسية في البحر المتوسط
القوة تتضمن سفناً من أساطيل المحيط الهادئ والشمالي والبلطيق والبحر الأسود
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م

أعلنت روسيا، الثلاثاء، عن انضمام سفينتين حربيتين من أسطول البحر الأسود إلى القوة العسكرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن المتحدث باسم أسطول البحر الأسود الروسي فياشيسلاف تروخاشيوف قوله إنه "في إطار عملية مداورة مخطط لها، بدأت السفينتان الحربيتان الكبيرتان نيكولاي فيلشنكوف وأزوف مهامهما في البحر الأبيض المتوسط".

يُشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في نيسان/أبريل الماضي عن تشكيل قوة مساعدة بحرية في البحر الأبيض المتوسط، وأرسلت سفناً حربية عدة من أسطول المحيط الهادئ إلى المنطقة.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن وجود قوة مساعدة بحرية دائمة في البحر الأبيض المتوسط ضروري للدفاع عن مصالح روسيا في المنطقة. 
وتتضمن القوة حالياً سفناً من أساطيل المحيط الهادئ والشمالي والبلطيق والبحر الأسود.

يُذكر أن الاتحاد السوفييتي سابقاً أبقى أسطولاً في البحر الأبيض المتوسط من الـ1967 حتى الـ1992.




إقصاء رفسنجاني ومشائي من انتخابات الرئاسة الإيرانية
في بيان بثته القناة السادسة الإيرانية مساء اليوم وتوقعات بتدخل المرشد لحل المشكلة
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م
 
اسفنديار رحيم مشائي وهاشمي رفسنجاني 

بثت القناة السادسة الحكومية الإيرانية "خبر" مساء اليوم قائمة بأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية الذين أيد مجلس صيانة الدستور أهليتهم وتم إقصاء المرشحين الأكثر حظا هاشمي رفسنجاني واسفنديار رحيم مشائي.

وقد نقلت وكالات أنباء إيرانية تابعة للنظام وصحيفة "جوان" القريبة من الحرس الثوري الإيراني أن مجلس صيانة الدستور رفض ترشح كلا من اسفنديار رحيم مشائي المستشار الخاص للرئيس الإيراني ورئيس مجمع تشخيص النظام أكبر هاشمي رفسنجاني للانتخابات الرئاسية المقررة منتصف الشهر المقبل.

وقالت وكالة ايسنا الطلابية وكذلك وكالة مهر للأنباء إن "ثمانية فقط وافق عليهم مجلس صيانة الدستور ليس بينهم مشائي ولا رفسنجاني وهم علي‌ أکبر ولایتی،‌ سعید جلیلی، غلام علي حداد عادل، محسن رضایی، حسن روحانی، محمد رضا عارف، محمد غرضي ومحمد باقر قالیباف".

وأفادت مصادر مطلعة لـ"العربية" أن كبار المراجع في قم بذلوا قصارى جهودهم حتى اللحظات الأخيرة لإقناع مجلس صيانة الدستور بتأييد أهلية رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة إلا أن كافة الجهود باءت بالفشل.

هذا ولم يبد رفسنجاني أو أبناؤه أي ردة فعل بعد إقصائه وهو رجل المهام الصعبة منذ تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية في عام 1979 حيث كان يحتل منصب قائد القوات المسلحة الإيرانية بالنيابة عن مؤسس النظام آية الله خميني ورئيس مجلس الشورى لدورتين ورئيسا للجمهورية لدورتين ورئيس مجلس خبراء القيادة لدورة ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام حاليا.

وكان المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران عباس علي كدخدايي أكد أن المجلس لن يؤيد معتلي الصحة من طالبي الترشيح الى الانتخابات الرئاسية في إيران ولن يتسامح مع مرتكبي المخالفات القانونية، مشددا على أن المجلس لا يخاف بأي شكل من الأشكال من إعلان عدم أهلية أي من المترشحين مهما كان اسمه كبيراً، لأن هؤلاء لا يمكنهم التصدي لمنصب مهم مثل رئاسة الجمهورية.

وفي إشارة واضحة الى رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام أكبر هاشمي رفسنجاني قال كدخدايي أمس "لا يمكن أن نقبل بترشح من لا يتمكن من الحضور الى مكتبه إلا لساعات قليلة فقط ولا يتمتع بالصحة الكاملة بسبب كبر سنه وسيتم حذف اسمه من سباق الانتخابات".

وبالرغم من إقصاء رفسنجاني من العملية الانتخابية بذريعة كبر السن لا تزال بعض الأوساط تتحدث عن احتمال تدخل المرشد الأعلى للنظام آية الله خامنئي في اللحظات الأخيرة استنادا إلى صلاحياته الدستورية بإصدار قرار يعرف في إيران بـ"القرار الحكومي" بغية تأييد أهلية هاشمي رفسنجاني تجوابا مع كبار رجال الدين في قم الذين يرفضون إقصاء رفسنجاني.

وهناك تخوف من قيام الرئيس محمود أحمدي نجاد بتصرف "طائش" حسب بعض المراقبين قد يحرج النظام من خلاله الأمر الذي يفسر انتشار قوات الأمن بكثافة في شوارع العاصمة والمدن الرئيسية في إيران.
مشائي يطلب التدخل من المرشد

هذا وأصدرت اللجان المشتركة للحملة الانتخابية لمشائي بيانا نشرته وكالة "ايسنا" الطلابية استنجدت من خلاله بالمرشد الأعلى للنظام الإيراني للتدخل بغية الحد من ممارسة الظلم بحق أي مرشح جاء فيه: "نستنجد بمحضر القائد المعظم للثورة الإسلامية للحؤول دون تضييع الحقوق الأساسية للشعب لكي تبلور الحماسة السياسية ونحن على يقين بأنه في ظل الحكم العادل لولي الفقيه سوف لن يظلم أحد وحتى لو حدث خطأ ما سيتم تصحيحه بالطريقة المقتضية".

وفي مقابلة مع وكالة "فارس" للأنباء القريبة من الحرس الثوري قال مشائي: "أنا أعتبر رفض أهليتي ظلما بحقي وسأتابع الأمر عبر القائد المعظم"، مؤكدا بانه يدرس سبل طلب المساعدة من المرشد في الوقت الحاضر.




اعتقالات واسعة في صفوف أنصار أحمدي نجاد
شبكة إيران الرسمية ذكرت أن الحملة جرت فجراً في طهران وعدد من المدن الأخرى
الثلاثاء 11 رجب 1434هـ - 21 مايو 2013م

أكدت وسائل الإعلام الحكومية الخاضعة لسلطة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن قوات الباسيج وأجهزة أمنية أخرى، قامت باعتقال عدد كبير من أنصار الرئيس محمود أحمدي نجاد، بينهم شخصيات دينية معروفة.

ونقلت شبكة "إيران" الرسمية أن الاعتقالات جرت فجر الثلاثاء في طهران وعدد من المدن الأخرى، فيما تم حجب خمس مواقع إلكترونية مقربة من الرئيس قبل ساعات من إعلان مجلس صيانة الدستور أسماء المقبولين المؤهلين لخوض سباق الانتخابات الرئاسية المقررة منتصف الشهر المقبل.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أن الاعتقالات تأتي وسط توقعات برفض مجلس الصيانة ترشح المستشار الخاص ونسيب الرئيس إسفنديار رحيم مشائي ومخاوف من حصول اضطرابات أمنية.




استنفار أمني في إيران وإغلاق مكاتب رفسنجاني الانتخابية
مراقبون يرجحون 3 سيناريوهات للحكم على أهلية المرشحين من مجلس صيانة الدستور
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
 
مؤيدات للمرشح هاشمي رفسنجاني

السجال على أشده في إيران حول تأييد أهلية هاشمي رفسنجاني واسفنديار رحيم مشائي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة من عدمه، حيث ذكر مصدر مطلع من طهران لـ"العربية.نت" أن أجواء أمنية مشددة تخيم على طهران عشية الإعلان عن نتائج البت في أهلية المرشحين.

وأفاد المصدر بأن قوات الأمن الإيرانية منتشرة في المواقع الحساسة بعد أن تلقت أوامر بالاستنفار الكامل ليلة قبل الإعلان عن نتائج أهلية المرشحين.

وتتواجد عناصر ضد الشغب بالقرب من المؤسسات الحكومية والمناطق التي يتوقع أن تخرج فيها احتجاجات لو رفض مجلس صيانة الدستور أهلية بعض المرشحين.

إلى ذلك تفيد تقارير بخفض سرعة الإنترنت إلى أدنى المستويات، الأمر الذي جعل الدخول إلى الشبكة صعبا ًللغاية.

وأكد المصدر أن قوات الأمن الإيرانية أغلقت لجان الحملة الانتخابية المؤيدة لرفسنجاني في كافة المدن الإيرانية بعد انتشار إشاعة رفض أهليته.

وأوضح المصدر أنه على الرغم من ذلك أن الإشاعات المتناقضة تنتشر في المحافل السياسية الإيرانية حول تأييد أو رفض أهلية المرشح الرئيسي هاشمي رفسنجاني.

وتتحدث أقوى هذه الإشاعات في أوساط المحافظين عن رفض أهلية رفسنجاني من قبل المجلس بـ9 أصوات مقابل صوتين مؤيدين له، وتم الاستناد إلى كبر السن، حيث يبلغ رفسنجاني 79 عاماً.
بالمقابل تؤكد محافل مؤيدة لرفسنجاني أن هذه الإشاعات تدخل في إطار الحرب النفسية ضد رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، وتقول إن رفسنجاني تلقى فعلاً نبأ تأييد صلاحيته لخوض الانتخابات الرئاسية.

ويرى المراقبون للشأن الإيراني أن هناك عدة سيناريوهات محتملة بخصوص مصير رفسنجاني الانتخابي، أولها أن كافة الأخبار المنتشرة بخصوص رفض أهليته ما هي إلا إشاعات، لأن رفسنجاني تم تطمينه بخصوص تأييد صلاحيته.

أما السيناريو الثاني فهو أن المرشد الأعلى لا يريد لرفسنجاني أن يصبح رئيساً للجمهورية، لذا يفضل أن يتم رفض صلاحيته بواسطة مجلس صيانة الدستور قبل أن يخوض حملة انتخابية قد تؤدي إلى انتخابات ساخنة.

أما السيناريو الثالث فيقول برفض أهلية رفسنجاني من قبل مجلس صيانة الدستور، ثم يتدخل المرشد الأعلى للنظام شخصياً فيصدر حسب سلطاته الدستورية قراراً يطلق عليه في إيران مسمى "القرار الحكومي" فيؤيد صلاحية رفسنجاني، وبهذا يتخلص من جميل رفسنجاني عليه، حيث لعب الأخير دوراً بارزاً في أن يصبح خامنئي ولي الفقيه في إيران، ومن ثم التحكم به وجعله يحمل جميل المرشد هذه المرة.

ويقول المصدر إن الأنباء حول أهلية رحيم مشائي متناقضة أيضاً، ولكن أقواها يؤكد رفض أهليته، ويؤكد المصدر أن الموالين لرحيم مشائي قد يشكلون تجمعاً احتجاجياً أمام وزارة الداخلية فيما لو أعلن مجلس صيانة الدستور رفض أهليته غداً.




مالاوي تبيع طائرة الرئيس بسبب الأزمة المالية 


بلانتير: د ب أ
قال مسئول في حكومة مالاوي اليوم الثلاثاء إن الرئيسة جويس باندا أوفت بتعهدها وباعت الطائرة الرئاسية في إطار الجهود الرامية إلى مواجهة الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد. وأشار إلى أن شركة بونيكس إنتربرايز المسجلة في جزر فيرجن اشترت الطائرة التي تضم 14 مقعدا مقابل 15 مليون دولار.

كان الرئيس السابق بينجو وا موتاريكا قد اشترى الطائرة أثناء رئاسته التي انتهت بوفاته. دفع موتاريكا 22 مليون دولار لشراء الطائرة فالكون 900 إي.إكس من إنتاج شركة داسو الفرنسية عام 2009 وقال حينها إن الطائرة ستكون إحدى ممتلكات الدولة التي تعد واحدة من أفقر دول العالم.

وقال وزير الدولة شيموتو فيري إنه تم تحديد المشترى الجديد للطائرة والسعر بلغ 15 مليون دولار وأن الحكومة فشلت في العثور على مشتر يدفع القيمة التقديرية الأساسية للطائرة. من ناحيته أكد إيرنست كاتشينثه المسئول بالحكومة نبأ الموافقة على بيع الطائرة لكنه أضاف أن الحكومة في انتظار رد المشتري. وأضاف: "اتصلنا بصاحب العرض وأبلغناه بالموافقة عليه ونحن ننتظر رده النهائي قبل توقيع الاتفاق".




ضربها إعصار مدمر خلال اليومين الماضيين
باراك أوباما يعلن حالة كوارث كبرى في أوكلاهوما



أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما صباح اليوم حالة كوارث كبرى في ولاية أوكلاهوما التي ضربها إعصار مدمر خلال الـ 48 ساعة الماضية، وأمر بتقديم مساعدات اتحادية لاستكمال جهود التعافي التي تبذلها السلطات المحلية وسلطات الولاية هناك.

وقال البيت الأبيض: “إن المساعدات الاتحادية يمكن أن تشمل الإسكان المؤقت، وإصلاح المنازل، وخسائر الممتلكات غير المؤمن عليها، وجهود تعافي أخرى” .
فيديو
YouTube Link




ضحايا الإعصار في أوكلاهوما يبلغون 91 بينهم 20 طفلا

قالت وكالة "بي بي سي" البريطانية نقلا عن مسؤولين أمريكيين إن نحو 91 شخصاً بينهم 20 طفلاً على الأقل قتلوا بعد أن ضرب إعصار ضواحي "أوكلاهوما سيتي".

يأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه "مور" جنوب المدينة الأكثر تضرراً، حيث دمرت الرياح التي بلغت سرعتها 200 ميل "حوالي 320 كيلو متر ساعة المدارس والمنازل.

وفي الوقت الذي أعلن فيه الرئيس "أوباما" منطقة كوارث في أوكلاهوما، وأمر السلطات الاتحادية بالمشاركة في جهود البحث عن ناجين التي تستمر طوال الليل فقد جرى علاج حوالي 120 شخصاً في المستشفيات.

وكانت ضاحية "مور" التي يسكنها حوالي 55 ألف شخص ضربها الإعصار يوم الإثنين، والذي استمر على الأرض لمدة 45 دقيقة.

وفي الوقت الذي ضرب فيه الإعصار مدرسة "بلازا تاورز" الايتدائية، ودمر جدرانها، ومع وفاة 20 طفلا بين القتلى يبقى حوالي 24 طفلاً آخرين في عداد المفقودين.

يشار إلى أن "مور" تعرضت من قبل في مايو/ آيار عام 1999 إلى إعصار حاد، وكان يحمل أسرع رياح سجلت على وجه الأرض.




روسيا: على المعارضة السورية المشاركة في مؤتمر جنيف دون شروط

رويترز- سوتشي "روسيا":
 قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الإثنين إن من الضروري أن تشارك المعارضة السورية في مؤتمر السلام المقرر عقده في جنيف دون وضع شروط مسبقة، ملمحاً فيما يبدو إلى مطالب تنحي الرئيس بشار الأسد.

وشدد "لافروف" أيضاً على ضرورة دعوة إيران لحضور المؤتمر الذي تسعى روسيا والولايات المتحدة إلى تنظيمه بغرض التوصل إلى تسوية تنهي الصراع في سوريا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد قال في روسيا قبل أيام إن المؤتمر ينبغي أن يعقد "في أقرب وقت ممكن" حتى لا تتبدد القوة الدافعة، لكن "لافروف" قال اليوم إن التوقيت أقل أهمية بكثير من ضمان فرص النجاح.

وأضاف في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياجلاند: "من المهم أن تكون الأولوية للأمور الأساسية وبهذا المعنى أنا مقتنع بأن التوقيت هو آخر شيء يتقرر وبعد الاتفاق على الأمور الأكثر أهمية".
وتابع: "المهم هو ضمان موافقة جماعات المعارضة على المشاركة في المؤتمر دون شروط مسبقة".
وقال إن الدول الغربية يجب أن تطلب من معارضي "الأسد" ألا يطالبوا "بأمور غير واقعية".

وأضاف: "من الضروري بلا أدنى شك دعوة كل جيران سوريا بلا استثناء، وإيران كما تعلمون جارة لسوريا".




بالصور.. إعصار مرعب يقتل 51 ويصيب 230 شخصاً في أوكلاهوما


 لقي ما لا يقل عن 51 شخصاً، بينهم 20 طفلاً، مصرعهم وأصيب 230 آخرون في إعصار مدمر احتاج مشارف مدينة أوكلاهوما، حسب وسائل إعلام أمريكية.

ونقلت صحيفة "هفنتون بوست" الأمريكية عن مصادر طبية أن 230 شخصاً، على الأقل، أصيبوا في الإعصار العنيف الذي احتاج ضواحي "أوكلاهوما سيتي" عاصمة ولاية أوكلاهوما، وتعتبر واحدة من أكثر المدن الأمريكية اكتظاظاً بالسكان.

وقال موقع "سي إن إن" العربية، يعتبر الإعصار من أعنف الأعاصير المدمرة التي تجتاح الولاية، وبلغت سرعته 200 ميل في الساعة وعرضه قرابة ميلين، وأدى إلى تدمير كل ما اعترض طريقه من سيارات ومساكن وتسبب في اندلاع حرائق بعدد من المباني، مخلفاً مشهداً مأساوياً وراءه.

ومن بين ضحايا الإعصار عشرون طفلاً لم يتضح بعد ما إذا كانوا قد قضوا نحبهم في مدرسة ابتدائية، بمقاطعة مور، جنوبي مدينة أوكلاهوما، في مسار الإعصار الذي اجتاحها مباشرة في طريقه.

وتواصل فرق الإنقاذ البحث عن أطفال من بين أنقاض المدرسة التي سويت بالأرض.

وأعلن البيت الأبيض -في بيان- عن نشر فرق من "وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية" لمساعدة الولاية في التعامل مع الكارثة.










في خطة لتحويل إسطنبول لمركز مالي وتجاري عالمي
عقد لبناء أكبر مطار في تركيا بتكلفة 22 مليار يورو

كونا- أنقرة:
 وقّعت الحكومة التركية أمس الإثنين عقداً مع تكتل تركي لبناء أكبر مطار في البلاد، هو الثالث في مدينة إسطنبول، بقيمة تزيد على 22 مليار يورو، وبسعة تصل إلى 150 مليون راكب سنوياً.

ووقع العقد في مقر وزارة النقل بالعاصمة أنقرة مع التكتل الذي فاز بأكبر مناقصة في تاريخ البلاد بحضور وزير النقل والاتصالات بن علي يلديرم وممثلي التكتل الذي يضم خمس شركات تركية.

وقدم التكتل الذي يضم شركات (ليماك- جينكيز– كولن- ما با- كاليون) عرضا بقيمة 22.15 مليار يورو هو الأضخم من نوعه في تاريخ تركيا.

وتعهد التكتل الذي خاض منافسة مع تكتلات ضمت شركات أجنبية وتركية بدفع المبلغ على مدى 25 عاماً، بالإضافة إلى الضرائب نظير بناء المطار وتشغيله مدة 25 عاماً على أن تؤول الملكية بعد انقضاء المدة إلى الدولة.

ويأتي هذا المشروع في نطاق خطط حكومية لتحويل اسطنبول إلى مركز مالي وتجاري عالمي ينافس كبرى المدن العالمية، وكذلك لاستيعاب أعداد السياح القادمين إلى إسطنبول، التي استضافت حوالي 22 مليون سائح العام الماضي.

وسيتم بناء المطار على مرحلتين، بحسب شروط المناقصة، تشتمل على أربع صالات طيران منفصلة وبسعة تشغيلية تصل إلى 90 مليون مسافر في مرحلته الأولى على أن ترتفع السعة إلى 150 مليون مسافر مع انتهاء المرحلة الثانية.

ولم يعد بمقدور مطار "أتاتورك" الواقع في القسم الأوروبي من المدينة ومطار "صبيحة غوكشن" في القسم الآسيوي زيادة طاقتهما التشغيلية رغم التوسيعات التي جرت في كلا المطارين لاستيعاب ملايين الركاب سنويا.

وتسعى الحكومة من وراء بناء مطار ثالث إلى دعم خطط شركة الخطوط التركية بصفتها الناقل الوطني لاحتلال مركز بين العشرة الأوائل عالمياً.




شرخ في نافذة طائرة كويتية يعيدها إلى المطار


 بعد ساعة ونصف الساعة من إقلاعها، عادت طائرة الرحلة رقم 541 البوينج 777 للخطوط الجوية الكويتية المتجهة إلى القاهرة، ظهر أمس، أدراجها إلى مطار الكويت الدولي، بعد اكتشاف شرخ في إحدى نوافذها.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر بالخطوط الجوية الكويتية أن الطائرة التي أقلعت من مطار الكويت الدولي في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً، اكتشف طاقمها وهي في الأجواء السعودية أن شرخاً حدث في إحدى نوافذها، ليتم إبلاغ كابتن الطائرة بذلك، فقرر احتياطياً العودة بالطائرة إلى مطار الكويت الدولي لإصلاح الخلل، مؤكدة أنه لم يحدث أي تنسيم للهواء أو اختلال في توازن الضغط داخل الطائرة، ولم يصب أي من الركاب البالغ عددهم 264 بأي أذى، لكن القرار كان احترازياً منعاً لحدوث الأسوأ.





كوريا الشمالية تفرج عن قارب صيد صيني بعد احتجازه

صورة تعبيرية
بكين / قال مالك قارب صيد صيني "إن كوريا الشمالية أفرجت، اليوم الثلاثاء، عن القارب بعد أكثر من أسبوعين من احتجازه أثناء إبحاره فى المياه الواقعة بين البلدين".

وكان القنصل الصيني لدى كوريا الشمالية "جيانج ياشيان" قد أبلغ وسائل إعلام صينية في وقت سابق أن كوريا الشمالية خطفت القارب المملوك لأفراد قبالة مدينة داليان الشمالية، في المياه الواقعة بين الصين وشبه الجزيرة الكورية.




صور/ مسنة تحتفل بعيد ميلادها الـ 99 بتسلق مبنى شاهق!

مسنة تحتفل بعيد ميلادها الـ 99 بتسلق مبنى شاهق
لندن / تحدت مسنة بريطانية تدعى دوريس لونج تبلغ من العمر 99 عاماً، طفلاً في السابعة من عمره، في تسلق بناية عملاقة إحتفالاً بعيد ميلادها الـ 99، محطمة بذلك رقمها القياسي السابق لأكبر سيدة تتسلق الجبال والمباني الشاهقة، الذي كانت قد حصلت عليه في 2010م.

بدأت تلك الجدة - من جزر هايلينج البريطانية– تعلم تسلق الجبال وهي في الخامسة والثمانين، لتثبت أن الوقت لا يمر دون تحقيق الأحلام، وأن الإستمتاع بالحياة متاح طالما في الإنسان قلب ينبض، وبدت الجدة المذهلة وفي التحدي الأخير في قمة النشاط والمرح، وقد صرحت عقب نزولها وإتمامها التحدي بنجاح، أنها تشعر بأنها للتو قد بلغت الـ 60 من عمرها وليس الـ 99.

يضاف إلى ذلك أن تلك السيدة العجوز تقوم بعدة أنشطة خيرية، وقد تسلمت عدة جوائز لجهودها الرائعة في جمع التبرعات، وهي بذلك ليست مجرد جدة رياضية بل مشاركة فعالة في المجتمع، تساعد الآخرين وتعيش بسعادة حتى آخر نفس.







صور/ أول طائرة تحلق بدون وقود

سان فرانسيسكو / أقلعت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من سان فرانسيسكو في أول محاولة لقطع الولايات المتحدة دون وقود، ويشبه جناحا الطائرة طائرة الإيرباس (أ340) لكنها بوزن عربة متوسطة.

وحقق الطياران أندري بورشبورغ وبيرتران بيكار السويسريان الشريكان في المشروع عددا من الأرقام القياسية العالمية خلال السنوات الماضية، وأقلعت الطائرة من موفيت فيلد الواقعة على أطراف سان فرانسيسكو باي على الساعة (13:12 بتوقيت غرينيتش) وستستغرق المرحلة الأولى من الرحلة إلى فينيكس 19 ساعة.

ويغطي الطائرة حوالي 12 ألف خلية شمسية تقوم خلال النهار بشحن بطاريات ليثيوم -إيون المعلقة تحت الأجنحة. وهو ما يسمح بتزويد المحركات الكهربائية الأربعة للطائرة بالطاقة ما يمكنها من التحليق نهارا وليلا.

وقال الطياران ”نريد أن نبين للعالم إنه بالطاقة النظيفة، وبفريق متحمس وبرؤية رائدة بعيدة المدى يمكننا أن نحقق المستحيل.”










دراسة / اغسل قدمك لتقوى مناعتك ويرتاح قلبك وتهدأ أعصابك

صورة تعبيرية
دبى / أكد خبراء في الطب البديل أن حمام القدم المعروف باسم العلاج المائي يعمل على زيادة مناعة الجسم وسرعة تدفق الدم وتهدئة القلب والأعصاب والوقاية من نزلات البرد.

وقال أوفه شتايناخر الباحث بمدرسة سيباستيان كنايب بولاية بافاريا الألمانية: “يعتبر حمام القدم البارد من الوسائل العلاجية المنعشة للغاية، خصوصا عندما يتم وضع القدمين في حوض الماء، بعد التجول مشيًا على الأقدام لمسافات طويلة”.

وأضاف: “وحتى يكون لحمام القدم البارد بعض التأثيرات العلاجية إلى جانب الإحساس بالانتعاش، ينبغي على المرء أن يخرج ساقيه تمامًا من الماء بالتناوب، وأن يتم إدخالهما مرة أخرى بصورة منتظمة”، مؤكدا أن هذه الطريقة تؤدي إلى تعزيز القوى المناعية بالجسم. وتتراوح درجة الحرارة في حمام القدم البارد بين 16 و 18 درجة مئوية، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

وأشار الخبير الألماني إلى أن أحد “الأمور المهمة أيضًا أثناء استعمال حمام القدم البارد ضرورة مراعاة فترة الاستخدام، التي لا يجوز أن تطول لدرجة أن تظهر معها آلام ناتجة عن البرودة”.

من جانبه أوضح توماس رامب، مدير العيادات الخارجية للطب الصيني التقليدي في جامعة دويسبورغ – إيسن الألمانية: “بعد هذه الحمامات الباردة ينبغي على المرء مسح القدم بمنشفة وتجفيفها بشكل طفيف فقط؛ لأن ذلك يُطيل من تأثير الانتعاش”.

بدورها قالت مارتينا ياخمان، من رابطة أخصائي الطب البديل في مدينة إيزرنهاغين الألمانية إن: “حمامات القدم الساخنة تساعد على تهدئة الأعصاب أو الوقاية من نزلات البرد الوشيكة؛ نظرًا لأن حمام القدم الساخنة يعمل على تحفيز تدفق الدم، فإن هذا التأثير يمتد ليظهر في الأغشية المخاطية في الأنف، كما أنه يدعم الجهاز المناعي للقيام بأداء وظيفته”.



بالفيديو .. يسرق جوّال ويجري لتدهسه الحافلة

 لقي لص كولومبي مصرعه تحت عجلات حافلة، عقب قيامه بسرقة جوّال فتاة كانت تقف على محطة الحافلات.

وقالت شبكة تلفزيون "أي تي إن" البريطانية، إن الحادث وقع في محطة للحافلات بالعاصمة الكولومبية "بوغوتا"، وسجلته دائرة الفيديو بالمحطة، وتمّ بثه على موقع "يو تيوب".

ويظهر الفيديو الشاب وهو يقترب من الفتاة بهدوء، ثم فجأة ينقض على جوّال بيدها محاولا اختطافه، ورغم مقاومة الفتاة، ينجح اللص في سرقة الهاتف، ويجري مسرعاً تجاه الباب المؤدي إلى مكان ركوب الحافلة.

وفجأة تصدمه الحافلة بعنف وتدهسه، وسط صدمة جميع مَن شاهد الحادث.
وقد تم علاج اللص في المستشفى، بينما استردت الفتاة جوالها.
فيديو





فيديو اشاعة سقوط شاب من لعبه مرتفعه جداً … في ملاهي اوزبكستان


انتشر هذا المقطع كـ النار في الهشيم في مواقع الانترنت على انه لـ شاب سقط من احدى الالعاب المرتفعه في مدينة ملاهي في اوزبكستان .. حتى ان البعض نشر ان ذلك الشاب قد مات .. ولكن في الحقيقة هو لـ سقوط (جاكيت) احد الشبان في تلك للعبه ..
فيديو
YouTube link



فيديو مضحك لـ جمهور يشجع طفل حارس تشلسي بعد ان احرز هدف



فيديو مضحك لـ جمهور نادي تشيلسي اثناء متابعتهم لـ ابن حارس نادي تشلسي (Ross Turnbull) وهو يتقدم بالكرة حتى دخل معها إلي المرمى .. وسط هتافات حماسيه له من الجمهور ..
فيديو
YouTube Link




بالفيديو والصور.. جندي روسي يتلقى رصاصة في جبهته "مبتسما"‬


كشفت صور نشرتها "ديلي ميل" البريطانية عن جندي روسي أصيب بطلقة نارية من بندقية كلاشينكوف استقرت الرصاصة في جبهته حيث قام رفقائه باستخراجها بمجرد كماشة فيما بدأ هو هادئاً ومبتسما أمام الكاميرا.

وأصيب الجندي الملقب بـ"ترمينتور الروسي" بالرصاص أثناء تبادل إطلاق نار بين قوات روسية ومليشيات شيشانية، وظهر في مقاطع الفيديو الجندي، الذي خدع الموت، وهو ينظف جبتها بعد قيام أحد رفاقه باستخراج الرصاصة دون الاستعانة بأي معدات طبية.





فيديو




(بالفيديو) رجل حاول سرقة السيارة فـ قتلة صاحب السيارة


حاول شاب في فنزويلا مع عصابته ان يهدد صاحب السيارة بالسلاح ويسرقه .. لكن لسوء حظه وحسن حظ صاحب المركبه انه كان يحمل مسدس ولم يتأخر بالدفاع عن نفسه وقتل السارق ..
فيديو
YouTube Link




مذيعان يأكلان بعضهما أثناء برنامجهم التلفزيوني


في تجربة جلبت الكآبة و الاشمئزاز على برامج الطبخ التلفزيونية التي نحبها و نستمتع بمشاهدتها، تجربة هي الاولى من نوعها حيث قام مذيعا برنامج تلفزيوني في احدى القنوات الهولندية بعمل جريء و مروع و تحد فاق حدود التصور و الخيال لنيل الشهرة و الصيت. باختصار، هذا التحدي هو أن كل مذيع قام بأكل لحم الاخر على الهواء مباشرة و أمام جمهور حي.

خضع كل من Dennis Storm (على يمين الصورة في الاعلى) وValerio Zeno (على يسارالصورة) لعملية جراحية لاستئصال قطعة لحم صغيرة من جسد كل منهما، دينيس فضل استئصالها من ظهره بينما فاليريو فضل أن تكون من بطنه، و في برنامجهما الذي يعرض على الهواء مباشرة و امام الجمهور قام كل منهما بأكل لحم الآخر بعد ان تم طهيه بواسطة احد الطباخين الذي كان متواجدا في الاستوديو.

علق المذيعان أنه لا يوجد ما يميز اللحم الآدمي و لكنهما رفضا ان يوضحا كيف هو طعمه، و يقول دينيس أنه من الغريب أن تنظر في عيني أحدهم و انت تمضغ قطعة من بطنه في فمك و مع ذلك فهو لا يندم على فعله.ما يصر المذيعان ان ما قاما به ليس ضد القانون فهما قاما ب”أكل لحم بعضهما” طوعا و لكن الشيء الغير قانوني في تجربتهما هوالخضوع لعملية جراحية لاستئصال جزء من الجسم من دون حاجة ماسة لفعل ذلك مما يعرض الطبيب الذي قام بالجراحة للمسؤولية ايضا، هذا ما صرح به أحد المحامين. أضاف المذيعان كذلك أنه لا يوجد مخاطر صحية من تناول اللحم الآدمي اذا كان مطبوخا بشكل جيد.

قد لا نستغرب اختيار مثل هذه التجربة البغيضة في هذا البرنامج عندما نعلم ان اسمه هو “خنازير غينيا” و فيه يقوم المذيعان بتحد بعضهما بعمل ما أثناء قيامهما بالاجابة عن أسئلة “غبية” يتم طرحها.




يقتل زوجته لتأخرها في الحمل

دفعت «عروس» يمنية حياتها ثمناً لتأخرها في الحمل، بعدما أطلق عليها زوجها عياراً نارياً أرداها قتيلة، احتجاجاً على «إخفاقها» في الحمل على الرغم من مرور ستة أشهر على زواجهما.

ونقلت صحيفة «الرأي» أن الزوج اليمني «ش. ع» الذي لا يتجاوز عمره 25 عاماً اصطحب زوجته «ف. م» (22 عاما)، إلى مختبر في صنعاء لإخضاعها لفحص الحمل، حيث تبين أنها غير حامل، الأمر الذي أثار حفيظة حماتها، لكنها ردت بأن الأمر لا يزال مبكرا، ولم يتضح بعد ما إذا كان عدم الحمل بسببها أم بسبب الزوج، وهو اما اعتبره الأخير تطاولاً منها على رجولته، فأشهر مسدسه تحت تأثير الغضب وأطلق عليها عياراً أسقطها مضرجة في دمائها.




انتقد طبخها.. فقتلته

أقدمت امرأة باكستانية على قتل زوجها بضربه بفأس حادة على رأسه بعد انفعالها وفقدانها لأعصابها ووعيها بسبب الثرثرة التي لم يتوقف عنها الزوج بعد تناوله لوجبة الغداء ومن ثم ملاحقته لزوجته بانتقاد طريقة إعدادها للوجبة، والتي كانت آخر وجبة يتناولها في حياته.

سجلت الجريمة في منطقة "بهاراكهو" وهي إحدى الضواحي النائية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

وبدأ الشجار بين الزوجين عندما عاد الزوج الذي يعمل حارساً لأحد المباني في العاصمة إلى بيته، وطلب وجبة الغداء.

وقامت الزوجة بالفعل بتقديم وجبة الغداء لزوجها الذي راح ينتقد طبخها. وتحولت الانتقادات إلى تعليقات جارحة فما كان من الزوجة إلا ان تناولت فأساً ضربت بها زوجها على رأسه عدة مرات.

وقام شقيق الزوج المغدور بتقديم شكوى إلى مركز الشرطة المحلية التي سارعت إلى إلقاء القبض على الزوجة القاتلة وإكمال الإجراءات القضائية ضدها.




تلميذ فليبيني بـ41.. اسماً!

ذهلت مدرسة ثانوية فليبينية عند استقبال تلميذ جديد تبين أن لديه 41 اسماً. وأفادت صحيفة «فليبين دايلي إنكوايرر»، أن أحد تلاميذ مدرسة مدينة أوردانيتا الثانوية في الـ15 من العمر ولديه 40 اسماً بالإضافة إلى شهرته.

وأشارت إلى أن اسم التلميذ هو: «راتزييل تيمشيل إسماعيل زيروبابل زابود زيمري بايك بلافاتسكي فيلو جودايوس إيسورينوي موريا نيلغارا راكوكزي كوتومي كريشنامورتي أشرام جيرام أوم أولتيموس روفينوروم جانكسي جانكو دايموند هو زيف زاني زيكي واكيمان ووي موو تيليتاي شوهكما نيسيتراه ميركافا نيغيل سيفن مورننغ ستار أوغستن سان خوان بالإضافة إلى شهرته سي سي سي آي آي».

ولفتت إلى أن للصبي أخ في الـ21 وأخت في الـ25 ولكل منهما 20 اسماً.

وأشار الوالد، روفينو راميل، إلى أن قراره إطلاق أسماء طويلة على أولاده كان لإعطاء درس للحكومة بشأن المرونة.

وأوضح أنه يوم توجه لتسجيل ابنه، أعطاه الموظفون ورقة لا تتسع لاسم طويل فسألهم «ماذا لو أردت إطلاق اسم طويل عليه»، وكان الجواب «لا يمكنك ذلك»، وعندها اتخذ القرار باختيار أسماء طويلة جداً لكل أولاده.




فيديو / طفل مغناطيسى جسده يلتقط من الإبرة للصاروخ !!

طفل مغناطيسى جسده يلتقط المعادن
زغرب / يمتلك الطفل الكرواتى (Ivan Stoiljkovic) البالغ من العمر 6 سنوات، قدرات خارقة فهو قادر على جذب المواد المعدنية إلى جسمه، وكلما كان حجم الشىء المعدنى أكبر كانت قوة جذب جسمه أكبر.

تم اكتشاف هذا الأمر بالصدفة قبل عدة أشهر عندما كانت جدة إيفان تتابع برنامجا تليفزيونيا عن القدرات المغناطيسية لطفل صغير وإذا بها تتفاجأ بحفيدها يخلع قميصه.. ويتساءل إن كان بإمكانه فعل شىء مثل هذا مما دفع أهله إلىوضع أشياء معدنية على بطنه وكانت المفاجأة أنها التصقت بجسمه.

وقام أحد الصحفيين بإلصاق جهازه Samsung Galaxy Tab على إيفان ليتأكد من قدرته.

تقول عائلة إيفان إنهم يشعرون أنه مختلف منذ أن كان طفلا صغيرا فقد بدأ بالمشى فى عمر 8 أشهر وبدأ يقود دراجة صغيرة وهو فى عمر 15 شهرا، أما بالنسبة لقدراته المغناطيسية، تقول العائلة إنها تكون أكبر فى الصباح عندما يكون هادئا ومركزا وأنها أقوى فى الجزء العلوى من جسمه.
فيديو




فيديو / أجنبي يتحدث اللهجة الكويتية يثير دهشة رواد مول تجاري

أجنبي يتحدث اللهجة الكويتية يثير دهشة رواد مول تجاري
لندن / أظهر فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و «تويتر» أجنبيا يتبادل الحديث بلكنة كويتية واضحة، مع مجموعة من المتسوقين، داخل أحد المراكز التجارية.

ويوضح الفيديو قيام الشخص الأجنبي بالحديث باللغة الانجليزية مع مجموعة من الأشخاص، ثم يسألهم عن البلد الذي ينتمون إليه فيردون: الكويت، فيطلب منهم الانتظار حتى ينتهي من شرب الماء، ليأتي بعد ذلك ويفاجئهم بالحديث بلكنة كويتية واضحة، ما أثار دهشتهم واستغرابهم.
فيديو




طالبة تبتكر جهاز لشحن الجوالات في 20 ثانية!

اشا 18 عام تبتكر جهاز يشحن في 20 ثانية
واشنطن / تمكنت طالبة أمريكية تبلغ من العمر 18 عاما من ابتكار جهاز لشحن الجولات بمختلف أنواعها في مدة زمنية تتراوح ما بين 20 و30 ثانية ، وذلك حسبما نشرت صحيفة بريطانية.

وحصلت "ايشا " على جائزة مالية قدرها 50 ألف دولار من معرض "انتل" الدولي للعلوم والهندسة في أمريكا عن ابتكارها ، الذي ينتظر أن يخدم قطاع الهواتف الذكية التي يعاني مستخدموها – حسب تصريحات "ايشا" - من مشكلات الوقت الزمني المستغرق في شحنها.

وتدرس الطالبة علم "كيمياء النانو" ، وهو ما ساعدها على ابتكار الجهاز صغير الحجم ، والقادر على إنتاج دورات شحن تفوق البطاريات الصغيرة بأكثر من 10 آلاف دورة.

ويمكن استخدام جهاز " supercapacitor" لشحن السيارات والأجهزة التي تعمل بالبطارية بشكل عام ، غير أن المخترعة الصغيرة تأمل أن يكون ابتكارها فعالا في مجال شحن الجوالات تحديدا.

ويذكر أن شركة "جوجل" تجري حاليا اتصالات معها لمحاولة التوصل إلى تقنية عمل الشاحن المبتكر والاستفادة منها على إصدارات الشركة المرتقبة في قطاع الهواتف الذكية.




آبل تختبر شاشات بقياس 1.5 بوصة لساعة اليد الذكية iWatch

ساعة اليد الذكية
واشنطن / أشارت أنباء أخيرة عن شروع شركة آبل الأمريكية باختبار شاشات بقياس 1.5 بوصة تعمل بتقنية OLED وذلك من أجل ساعة اليد الذكية iWatch التي تعتزم الشركة الكشف عنها.

وبحسب مصادر إخبارية، فإن الشركة كانت تختبر شاشات بقياس 1.8 بوصة ولكنها وجدت أنها قد تبدو كبيرة جداً فتحولت إلى اختبار قياس أصغر، وذلك عند شركة RiTek التايوانية.

وأضافت المصادر أن هناك ارتباط بين شركتي RiTek و Young Fast لتزويد الشركة الأمريكية بالتقنية اللازمة لتصنيع ساعتها الذكية iWatch.




آيباد من الذهب الخالص عيار 24 لخدمة نزلاء "برج العرب"
الأجهزة صنعتها "جولد آند كو لندن" خصيصاً لأكثر فنادق العالم فخامة

"الآيباد" الذهبي يحمل العلامة الخاصة لفندق برج العرب

أعلن "برج العرب"، وهو من أكثر فنادق العالم فخامة، عن انضمام مجموعة خاصة من أجهزة الـ"آيباد" من الذهب عيار 24 قيراط لخدمة نزلائه، ليصبح أول فندق في العالم يستخدم خاصية (ICE) والتي يستخدمها النزلاء لتسهيل خدماتهم بالفندق.

وصنعت المجموعة الخاصة من "الآيبادز" الذهبية خصيصاً لفندق برج العرب، وتحمل العلامة الخاصة بالفندق الذي تديره "مجموعة جميرا للضيافة الفاخرة" التي تتخذ من دبي مقراً.

وصمم "برج العرب" ليمثل شراع مركب عربي نادر الوجود، يقف على شاطئ الخليج العربي فوق جزيرة تبعد ٢٨٠ متراً عن الشاطئ وبارتفاع ٣٢١ متراً.

ووفقاً لبيان صحافي حصلت "العربية.نت" على نسخة منه، سيقوم الفندق الذي تم اختياره عدة مرات كأكثر فنادق العالم فخامة، بتقديم الآيباد الذهبي لكل نزيل، حيث يستطيع الآن نزلاء الفندق من استخدام التقنية الجديدة بكل سهولة من داخل الجناح الخاص بهم، وبضغطة زر يستطيعون حجز الخدمات المختلفة التي يقدمها الفندق، ومعرفة كافة التفاصيل عن كل خدمة قبل الحجز.

وقال هاينريك موريو، المدير العام لفندق برج العرب، "إن مجموعة الآيبادز الذهبية الخاصة ببرج العرب تعمل على دعم فلسفة مجموعة جميرا بالبقاء مختلفاً عن طريق تقديم الخدمات الفريدة من نوعها وذلك لتعزيز تجربة جميع النزلاء بالفندق".

وأضاف "لقد قمنا أيضاً بتحديث المكاتب بجميع أجنحة الفندق عن طريق تقديم أجهزة الآيماكس، وهذا حرصاً منا على تقديم أحدث التجارب لنزلائنا ومتابعتنا الدائمة لكل ما هو جديد في مجال الضياف".

ومن جانبه، قال المدير الإداري لشركة "جولد آند كو لندن"، أمجد علي: "إن الآيباد الذهبي المقدم من شركة جولد آند كو لندن هو قمة الفخامة في مجال الأجهزة الإلكترونية الحديثة. ولذلك أردنا تقديم هذه المجموع الفريدة خصيصاً لفندق برج العرب، أكثر فنادق العالم فخامة. إن وجه التشابه بين الفندق وهذه المجموعة الخاصة واضح، حيث إنهم متميزون حقاً من حيث الجودة والمضمون".

وهذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها برج العرب نسخة فريدة من الآيباد الذهبي، حيث إنه في أكتوبر 2012 عرض الفندق للبيع الآيباد ذهبي وردي اللون دعماً لحملة "تحويل برج العرب إلى اللون الوردي".




صور مسربة لهاتف "إس 4" المقاوم للماء

 
عرض موقع إلكتروني مختص بأخبار الهواتف الذكية صورا قال إنها لنسخة مقاومة للماء والغبار من هاتف "غالاكسي إس 4".

وقال موقع "جي إس إم أرينا" إن الصور المسربة هي للإصدار الذي ستكشف عنه سامسونغ من "إس 4" المقاوم للماء والغبار.

وكانت سكاي نيوز عربية كشفت في نهاية أبريل الماضي أن سامسونغ تعمل على تطوير نسخة من أحدث هواتفها الذكية "إس 4" مقاومة للماء والغبار معا.

وأصبح الإصدار المتوافق مع شبكات 3G من هاتف "إس 4" متوافرا في أغلب الأسواق العربية، إلا أن النسخة المتوافقة مع شبكات الهاتف المتطورة ذات السرعة الأعلى 4G ستصل في منتصف مايو المقبل.

ويعتمد هاتف "غالاكسي إس 4" على شاشة بقياس 5 بوصة وبدقة غير مسبوقة هي 440 بيكسل في البوصة الواحدة وكاميرا خلفية بدقة 13.0 ميغابيكسل و2.0 ميغابيكسل للكاميرا الأمامية.




صور | فندق في دبي مغطى بـ27 ألف من النباتات والأزهار

انتشرت نباتات وأزهار على واجهات فندق نوفتيل البرشاء وغرفه البالغ عددها 446 غرفة وذلك تمهيدا لافتتاحه هذا الصيف.





حجمها أكبر بكثير عن التي اصطادها "تيم كوزينس" 1999
صياد يصطاد سمكة سبق واقتنصها قبل 14 عاماً


 كشف الصياد "تيم كوزينس" أنه تمكن من اصطياد سمكة عملاقة، من بحيرة "كينت" في مدينة "تونبريدج" الويلزية، نسخة طبق الأصل من سمكة اصطادها قبل 14 عاماً.

وقال "كوزينس": إنه عندما رفع بكرة الصنارة الخاصة به، لم يكن يتوقع أن تخرج له السمكة نفسها، ذات اللون الأخضر الزاهي مرة أخرى، التي سبق وحاز عليها عام 1999.

ويبلغ وزن السمكة من نوع "كارب" التي اصطادها الصياد الويلزي نحو 54 رطلاً، أي أن وزنها ضعف وزن السمكة التي سبق واصطادها قبل 14 عاماً تقريباً، التي كان وزنها 26 رطلاً فقط.

ونشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية الصورتين، وقالت: إن "كوزينس" واجه متاعب كبيرة في اصطيادها، حيث استغرق أكثر من 40 دقيقة كاملة، محاولاً جذب الصنارة، التي كانت السمكة تسعى إلى الفكاك منها.

وقال "كوزينس": "اعتدت - كثيراً - الاصطياد في تلك البحيرة، واصطدت أسماك "كارب" كثيرة، لكن لم أشاهد مثل تلك التي اصطدتها عام 1999، بلونها الأخضر الزاهي، وكنت مندهشاً بشدة حينما شاهدتها مرة أخرى!".




يستغلها في أوقات فراغه بجامعة "كامبريدج"
بالصور.. بريطاني مدمن "نحت على الكتب"


"أوقات الفراغ يمكنها أن تكشف عن مواهب كامنة غريبة في الأشخاص"، ذلك ما أثبته المسؤول عن مكتبة جامعة "كامبريدج" قسم الصحافة.

ويعكف جستن رو على هواية غريبة، ألا وهي "نحت المناظر الطبيعية والشخصيات على أوراق الكتب، بحيث تكون مجسّمة وكأنها حقيقية".

ويستخدم "رو" (41 عاماً) في تنفيذ تلك الهواية "شفرة حادة" صغيرة خاصة بالورق، ولكنه لا يستخدم الكتب التي يقوم برعايتها في المكتبة، بل يشتري نسخاً جديدة من أي مكتبة في طريقه، ويعكف على نحتها في أوقات فراغه.

وقال "رو" في تصريح نقلته مجلة "مترو" البريطانية: "أستخدم الكتب القديمة المهترئة التي أشتريها من أحد الباعة في طريقي للعمل، وأعتقد أنها تحوّلت من مجرد وسيلة ترفيه إلى أسلوب حياة بالنسبة لي".


وأشارت المجلة إلى أن إدارة الجامعة ستنظم لأعماله الفنية معرضاً مجانياً، يبدأ من اليوم الاثنين، كجزء من النشاطات في أسبوع الأدب في جامعة "كامبريدج".







صور | قبيلة هندية تحمي نسائها من الخطف بتشويه أنوفهن

قبيلة أباتاني والمعروفة ايضا باسم تاني هم مجموعة من القبائل في شمال شرق الهند. واشتهر عندهم ضخامة الأنف التي تلاحظ على النساء المسنات منهم,لأنهم كما قالوا الأجمل في الارض,فلذلك تعرضوا للهجوم من القبائل المجاورة الأخرى, وتعرض نسائهم للخطف. فأوجدوا سدادة الأنف للنساء لحمايتهن من القبائل المجاورة , بحيث يكونوا أقل جاذبية من غيرهن. واستمرت هذه العادة عندهن حتى عام 1970م ثم توقفت.





جهاز أشعة مقطعية ثلاثي الأبعاد


بريطانيا استطاعت أن تحدث ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا الطبية بجهاز أشعة مقطعية يصور الأعضاء 3D.

تعيش الأوساط الطبية سباق سريع الوتيرة لابتكار أجهزة طبية حديثة تسهل من طرق العلاج والتشخيص، وقد اقتحمت مستشفى "برادفورد" البريطاني هذا السباق بقوة بعد استقباله جهاز أشعة مقطعية يكلف 600 ألف إسترليني يحمل اسم State of art قادر على تقديم صور مقطعية في غاية النقاء وثلاثية الأبعاد.
الجهاز يحتوي أيضاً على شاشة تلفزيون تعرض مقاطع فيديو هادئة ليشاهدها المريض أثناء القيام بالأشعة، ويقوم بـ50 عملية مسح في اليوم، وقادر على إنتاج 160 صورة مقطعية خلال 0.35 ثانية فقط. كما أنه يحتوي على جرعة أقل من الإشعاع مقارنة بالأجهزة الأخرى.
الجهاز يستطيع أن يستوعب أصحاب البدانة فهو يتحمل مَن وزنهم يصل إلى 171 كلغم، وقد صممت هذا الجهاز شركة "توشيبا" العالمية واختارت المستشفى البريطاني لاستضافته.






آر بي جي 30 سلاح روسي مدمر للدبابات الأمريكية


روسيا تنتج قاذفا جديدا مضادا لأقوى للمركبات الحربية، وهو ما يهدد الدبابات الأميركية.

تعد الصواريخ القاذفة، أو "آر بي جي"، من الأسلحة الشهيرة بين مشاة الجيوش نظرا لأنها تعطيهم وسيلة رخيصة لمهاجمة المدرعات والدبابات ولا تحتاج إلى الكثير من التدريب لاستخدامها، ومؤخرا كشفت روسيا عنأحدث طراز من تلك القذائف والتي يمكنها القضاء على أقوى الدبابات في العالم، وهو ما يغير تكتيكات الهجوم والهجوم المضاد في الحروب.
كانت صناعة الدبابات قد شهدت في الثمانينات ابتكار الدروع الارتكاسية التي تحتوي على بلاطات متفجرة تعمل على مواجهة القذائف الموجهة من خلال الانفجار بعكس اتجاه القذيفة التي تصطدم بها لتشتيت قوة الشحنة المتفجرة.
حاليا ينتقل مصممو المركبات المدرعة من الدروع الارتكاسية إلى دروع الدفاع النشطالتي تعمل على رصد القذيقة وهي متجهة للدبابة أو المدرعة وتعمل على تدميرها أوالقضاء على التهديد الذي يمثله اصطدامها بالدرع.
إلا أن "آر بي جي 30" يملك رأسا حربيا متتالي التفجير عيار 105 مللم قادر على اختراق درع من الصلب بسمك 650 مللم مغطى بدرع ارتكاسي، أما ما يميزه فعلا فهو وجود سباطنة ثانية تطلق صاروخا خداعيا قبل المقذوف الأساسي بجزء من الثانية يعمل على خداع نظام الدفاع النشط بما يشغله عن التعامل مع المقذوف الأساسي.
ومن المفترض أن يتم تسليح الجيش الروسي بالسلاح الجديد في نوفمبر المقبل، وسيتمكن الجنود من استخدامه بعد عدة دروس تدريبية مكثفة ستمكنه من الاعتياد عليه وكيفية استخدامه بحذر، خاصة أنه خفيف وأقصر بحوالي متر من النسخة السابقة من القاذف "آر بي جي 29".
ورغم تأكيد الخبراء الروس أن القاذف الجديد قادر على اختراق دبابات "إبرامز" الأميركية، مثلما نجح قاذف "آر بي جي 29" الذي يملك نفس العيار وتمكن من تدمير دبابات "تشالنجر 2" البريطانية و"إبرامز" الأميركية، فإن العديد يشكك في قدرة القاذف على تدمير دبابات "إبرامز"، خاصة أنها لا تعتمد على دروع ارتكاسية أو دفاع نشط، بل تحتوي على ألواح عالية الكثافة من اليورانيوم المنضب.




ساعة لمحبي لعبة Game of Thrones


إذا كنت واحداً من محبي Game of Thrones، فسيسرك التعرف على الساعة المقتبسة من العمل الفني والقادمة من عملاق صناعة الساعات السويسرية Ulysse Nardin.

الساعة الجديدة تمتاز بتصميمها الأنيق ودقتها المتناهية، وتتشابه بعض الشيء مع ساعات قوات "المارينز" الأميركية من حيث الأداء، أما التصميم فيكتسي باللون الأسود مع استخدام محدود للون الأحمر للإشارة للساعة.
الساعة متوفرة بالأسواق بداية من شهر يونيو حيث يوجد منها 25 قطعة فقط، يصل سعر الواحدة منها إلى 10.500 دولار (39,300 ريال سعودي).






السجائر الإلكترونية قد تشجع على التدخين


رغم إنها خرجت لتساعد في الإقلاع عن التدخين، إلا أن السيجارة الإلكترونية ليست آمنة كما يروج، وقد تشجع غير المدخنين على التدخين فعلياً.

رغم الترويج للسجائر الإلكترونية بأنها وسيلة آمنة وتقضي على عادة التدخين، فإن قيام العديد من المراهقين بتقليد نجومهم المفضلين واستخدامها يثير المخاوف من أنها قد تشجعهم على تقبل عادة التدخين فضلاً عن أنها ليست آمنة تماماً.
ويشير المنتقدون إلى أنه لا توجد قيود عمرية على من يشتريها ومتاحة بنكهات مثل الشوكولا والفراولة، ما يجعل الأطفال تميل إلى الحصول عليها باعتبارها حلوى، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل البريطانية.
وقد ساهم ظهور صور المشاهير مثل المغنية "شيريل كول" والنجم "روب باتينسون" و"ليوناردو دي كابريو" و"ليندسي لوهان" وهم يستخدمونها، ساهم في ارتفاع مبيعاتها بشكل رهيب.
ورغم الاعتقاد السائد بأنها صحية ووسيلة ممتازة للمدخنين للتوقف عن تدخين التبغ مع الحصول على جرعة النيكوتين التي يحتاجونها، فإن هناك مخاوف حول ما يستنشقه مستخدمومها خاصة من المراهقين، حيث كشفت تحاليل لمكونات السيجارة الإلكترونية أنها تحتوي على مواد كيميائية سامة ومواد مسرطنة وإن كانت بمعدلات أقل من السجائر الحقيقية.
السجائر الإلكترونية لا تخضع لأي تشريعات قانونية ما يجعلها متاحة لأي شخص بعكس علكة النيكوتين وغيرها من مواد للتخلص من التدخين والتي تعد أدوية ومنتجات للعناية بالصحة خاضعة للقوانين، كما أنه يمكن استخدامها في المطاعم والمواصلات العامة دون قيود بما يساهم في إقبال العديد على استخدامها.
وحالياً فإن حجم سوق السجائر الإلكترونية مازال صغيراً نسبياً مقارنة بسوق التبغ، حيث كانت مبيعاتها العام الماضي في أوروبا في حدود الـ425 مليون جنيه إسترليني (2.42 مليار ريال سعودي) في حين كانت مبيعات التبغ في العالم 350 مليار جنيه إسترليني (1994.2 مليار ريال سعودي).
ومن المتوقع أن تتمكن السيجارة الإلكترونية من الحصول على نسبة 40% من حجم مبيعات السجائر بالعالم خلال الـ20 عاماً المقبلة، وهو ما يثير المخاوف لدى حملات الإقلاع عن التدخين حيث من الممكن استخدامها كمنفذ للوصول إلى الشباب الذي لم يكن يدخن من قبل.






هاتف ذكي بـ3 شاشات عرض


تصميم هاتف ذكي ربما لم نتخيله من قبل، فهو متعدد الشاشات ومغاير تماماً لما اعتدنا عليه.

يرى المصمم " كريستيان أولريش" مستقبل الهواتف الذكية بشكل مختلف، فبدلاً من أن تمتلك هاتف ذو شكل مستطيل، تطرق "كريستيان" إلى تصميمات فنية مذهلة توضح إمكانية صنع هاتف بشاشة ثلاثية وبشكل شبه دائري، بعكس كافة المنتجات المتواجدة في الأسواق حالياً.
التصميم الجديد يتيح للمستخدمين استخدام الثلاث شاشات بشكل منفصل تماماً، مثل فتح تطبيق مختلف على كل شاشة، أو دمجهم سوياً للحصول على شاشة عرض كبيرة تمكنك من مشاهدة أفلام السينما وفيديوهات "يوتيوب" بوضوح تام كما لو أنها تلفزيون صغير الحجم.
مشروع "كريستيان أولريش" المستقبلي يعتبر جزءاً من رسالة الماجستير الخاصة به، حيث رأى أن البشر يستخدمون هواتفهم الذكية بشكل دائم وفعال أكثر من الكمبيوتر في أحيان كثيرة، ولذلك حاول المصمم الشاب أن يوفر هاتف قوي بـ3 شاشات مرنة يستخدم الألمونيوم الخفيف الوزن ويتضمن مفاصل متناهية الصغر لسهولة التحويل بين الشاشات الـ3.







ماراثون لإيجاد سيارة المستقبل


شركة "شل" تقيم مسابقة في شكل ماراثون للسيارات لإيجاد سيارة المستقبل.
رغم إن البعض عند مشاهدة السيارات المشاركة في ماراثون "شل" قد يعتقد أنها تشارك في أحد أفلام الخيال العلمي، فإن الحقيقة هي أن إحدى تلك السيارات قد تكون أساس بناء سيارة المستقبل للعالم.
السيارات الغريبة تم بنائها بواسطة فرق من الطلبة من 24 دولة مختلفة كجزء من ماراثون "شيل ـ إيكو" المقام في أوروبا ويتم تحدي الطلبة لصنع أكثر السيارات كفاءة في استهلاك الطاقة سواء باستخدام الوقود التقليدي مثل البترول أو الديزل أو الإيثانول أو الكهرباء أو الهيدروجين، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويتم الحكم على السيارة من خلال قياس المدى الذى تقطعه اعتماداً على 1 كيلووات أو 1 لتر من الوقود فقط، وقد شهد الماراثون هذا العام فوز فرق من 9 دول مع تسجيل ما لا يقل عن 5 أرقام قياسية.
وذكر "بيتر فوسر"، المدير التنفيذي لشركة "شل" البترولية"، أن مشاهدة مهندسي المستقبل وهم يحاولون إثبات نجاح ابتكاراتهم، بمثابة مصدر إلهام، مضيفاً أن هذا العام شهد العديد من الابتكارات الجديدة والتكنولوجيا الواعدة.
وأشار" فوسر" إلى أن الحدث تمكن من جذب 50 ألف زائر وشارك فيه 3 آلاف طالب من هولندا والدول الأخرى.
وقد تمكن فريق "بوليتيك نانتس" من فرنسا، في فئة سيارات المدن التجريبية، من تحقيق رقم قياسي جديد من خلال قطع مسافة 145.7كم/ كيلووات باستخدام بطارية كهربائية وهو ما يعد زيادة 41.7 كم/كيلووات عن الرقم القياسي للعام الماضي. 
وفيما يتعلق بفئة السيارات التجريبية، نجح فريق "إس سي إس باسك" الفرنسي في تحطيم الرقم القياسي السابق للبطاريات الكهربائية بتحقيقه مسافة 1224.1 كم/كيلووات.
أما في فئة السيارات التجريبية التي تعمل بالبترول، فقد عاد فريق "مايكروغول لا جوليفيريه" لاعتلاء القمة هذا العام أيضاً بعد تحقيقه 2980.3 كم/لتر ما يكفى للانتقال من مدينة "روتردام" الهولندية إلى العاصمة اليونانية "أثينا" بواسطة لتر فقط من الوقود. 










يجمع 47 سيارة جاغوار طوال حياته


من المقبول أن تكون هوايتك جمع الطوابع والعملات، أما إذا أردت جمع السيارات، فهو أمر لا يقوم به الكثيرون نظراً للتكلفة الضخمة.
"باري مور" صاحب الـ74 عاماً أصبح مدمناً على شراء السيارات الجاغوار منذ أول سيارة له من نوع Mark7 Saloon عام 1960 واشتراها وقتها بـ475 إسترليني (2697 ريالاً سعودياً).
وقد أنفق "مور" نقوده وعمره بعد ذلك في شراء السيارات الجاغوار من نفس معرض السيارات في مدينة "نوتنغهامشير" الذي اشترى منه أول سيارة، ليصل عدد مقتنياته من هذه السيارة بموديلاتها المختلفة إلى 47 سيارة كلفته 509 ألف إسترليني (2.891 مليون ريال سعودي).
آخر سيارة قام بشرائها كانت في الأسبوع الماضي وهي سيارة جاغوار XF 3.0DS وكلفته 70 ألف إسترليني (397 ألف ريال سعودي).
"مور" الذي كان يعمل كمدير لأحد الشركات لم يحقق ربح من الـ47 سيارة سوى مرة واحدة وذلك في عام 1982 عندما باع سيارة E Type مقابل 10 آلاف إسترليني (561 ألف ريال سعودي) بعد أن اشتراها بـ3 آلاف إسترليني (17 ألف ريال سعودي).
وقاد "مور" العديد من السيارات الأخرى مثل "مرسيديس" و"أودي" ولكنه فضل العودة دائماً إلى الجاغوار.













-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.