الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية




أقرَّ تنظيم "المجمع الفقهي في المملكة" وإنشاء شبكة "مترو" بمكة
مجلس الوزراء يوافق على تشكيل لجان دائمة بالأمانات لتنسيق المشروعات

واس- مكة المكرمة:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء مساء أمس الاثنين في قصر الصفا بمكة المكرمة.

وفي مستهل الجلسة، رحب خادم الحرمين الشريفين بأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الإسلامية ورؤساء الوفود وجميع المدعوين لمؤتمر قمة التضامن الإسلامي الذي سيعقد - بمشيئة الله - في مكة المكرمة اليوم، واطمأن - أيده الله - على كل الاستعدادات الجارية لاستضافة المؤتمر وتهيئة الظروف الملائمة لجميع المشاركين في القمة، داعياً الله جل وعلا أن يوفق قادة الأمة الإسلامية ويكلل جهودهم بالنجاح لمواجهة ما يمر به العالم الإسلامي من مشكلات وتحديات.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء أعرب عن أمل المملكة الكبير أن تحقق هذه القمة التي يحظى انعقادها بشرف الزمان والمكان، ما تتطلع إليه الأمة الإسلامية في هذه المرحلة المهمة من وحدة الصف والتضامن والتنمية الشاملة والوسطية السمحة التي تنبذ التطرف والإرهاب والطائفية التي تؤدي إلى الشقاق والخلافات.

وأكد المجلس أن دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد هذه القمة يجسد حرصه - رعاه الله - واهتمامه بأمور المسلمين وتوحيد صفوفهم نظراً لما يمر به العالم الإسلامي من تحديات متلاحقة وظروف مأساوية في بعض أجزائه تتطلب توحيد الجهود والتكاتف والتضامن لمواجهة كل تلك التحديات.

وبيّن الدكتور خوجة أن مجلس الوزراء، استعرض بعد ذلك عدداً من التقارير حول تطور الأحداث في المنطقة والعالم ، كما تطرق إلى جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، مشدداً على ما وجّه به خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لدى تسلمه التقرير السنوي لأنشطة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لعام 1433هـ من تأكيد أهمية الحوار في ترسيخ وتعزيز الوحدة الوطنية وتحقيق التوافق والائتلاف بين أبناء المجتمع الواحد، وتوجيهه - أيده الله - بالاستمرار على هذا النهج وكل ما من شأنه أن يزيد في لحمة المجتمع ويوحد الرؤى والابتعاد عن التصنيفات المذهبية والفكرية وعن استخدام لغة التصنيف التي لا تليق بمجتمع نشأ على تعاليم وقيم الإسلام السمحة.

وقدّر مجلس الوزراء الأمر السامي الكريم القاضي باعتماد المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة كإطار استراتيجي لتنميتها حتى عام 1462 هـ، والموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة "القطارات – الحافلات"، والذي من أهم ملامحه إنشاء شبكة قطارات "مترو" تغطي كامل المدينة مكونة من أربعة خطوط مترو يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها 182 كيلو متراً، وتشتمل على 88 محطة تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الشامل لمكة المكرمة ومخطط للحافلات يتكامل مع شبكة القطارات، ويشتمل على شبكات حافلات سريعة بإجمالي أطوال 60 كم، وإجمالي عدد المحطات 60 محطة، وكذلك شبكات حافلات محلية بأطوال تبلغ 65 كم، وعدد محطات يبلغ 87 محطة، إضافة إلى شبكة حافلات مغذية لمحطات القطارات ومحطات الحافلات السريعة، يتراوح طول الخط الواحد بين 5 إلى 10 كم.

وأشار إلى أن قيمة تنفيذ هذا المشروع تبلغ 62 مليار ريال ينفذ على ثلاث مراحل، تبلغ تكلفة المرحلة الأولى 25 ملياراً و500 مليون ريال تنفذ خلال ثلاث سنوات في حين أن المرحلة الثانية تبلغ تكلفتها 19 مليار ريال تنفذ خلال خمس سنوات، أما المرحلة الأخيرة فتنفذ خلال سنتين وتبلغ تكلفتها 17 ملياراً و500 مليون ريال.
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، بأن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:-
بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة فكرة إيجاد جهة حكومية مركزية للإدارة والإشراف على تنفيذ المشاريع الحكومية ومتطلباتها وبعد الاطلاع على ما رفعته وزارة التجارة والصناعة في وقتٍ سابق بشأن توصيات المؤتمر الثالث لإدارة المشاريع المنعقد في مدينة الرياض خلال المدة من 12 إلى 15 /5 / 1432هـ أقرَّ مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها: تشكيل لجان دائمة في جميع أمانات مناطق المملكة - على غرار ما هو معمول به في أمانة منطقة الرياض - لتنسيق المشروعات فيها ويشارك في هذه اللجان مندوبون من الجهات ذات العلاقة ويكون من مهماتها ما يأتي:
1 - متابعة المشروعات القائمة واتخاذ القرارات اللازمة للإسراع في معالجة المشكلات والعوائق التي تواجه تنفيذ المشروعات "وبخاصة المشروعات التنموية الكبرى" بين الجهة صاحبة المشروع ممثلة في المقاول والجهات الخدمية.
2 - معالجة التعارض بين مشروعات الجهات الخدمية من جهة وبرامج الصيانة والسفلتة من جهة أخرى.

ثانياً:-
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم المجمع الفقهي في المملكة العربية السعودية بالصيغة المرفقة بالقرار.
ومن أبرز ملامح التنظيم:
1 - ينشأ بموجب التنظيم مجمع باسم "المجمع الفقهي في المملكة العربية السعودية" يرتبط تنظيمياً بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ويتولى وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الإشراف عليه ويهدف المجمع إلى بيان الأحكام الشرعية في المسائل الفقهية ذات العلاقة بالقضايا المعاصرة من خلال الاجتهاد الجماعي ودون التقيد بمذهب معين كما يهدف إلى التصدي للفتاوى التي تخالف قواعد الاجتهاد المعتبرة واستثمار الكفايات الشرعية المؤهلة في المملكة وللمجمع في سبيل تحقيق أهدافه إصدار القرارات والفتاوى العامة دون قبول للاستفتاءات الفردية.

2 - يكون للمجمع هيئة عليا تتولى رسم سياساته العامة ووضع خططه وبرامجه والموافقة على لوائحه تمهيداً لاعتمادها من الملك وتتكون الهيئة العليا للمجمع من رئيس المجمع "الذي يعيّن بمرتبة وزير" ونائب رئيس المجمع "الذي يعيّن بالمرتبة الممتازة" واثنين من أعضاء هيئة كبار العلماء وثلاثة من المتخصصين في المجالات الداخلة في اختصاصات المجمع يعيّنون بأمر ملكي.

3 - يكون للمجمع مجلس يمثل كيانه العلمي ويتكون من رئيس المجمع ونائبه وخمسين عضواً أساسياً وعشرة غير أساسيين ليس لهم حق التصويت ويشترط أن يكون عضو مجلس المجمع سعودي الجنسية ومتخصصاً في الفقه أو أصوله أو مشهوداً له بالتميز العلمي في علم من علوم الشريعة وألا تقل سنه عن ثلاثين سنة ويعيّن أعضاء المجلس ويعاد تشكيله بأمر ملكي بناء على ترشيح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في شأن تشكيل مجلس إدارة جديد للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولاً: تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار:
1ـ الأستاذ محمد بن حمود المزيد ممثل من وزارة المالية.
2ـ الأستاذ أحمد بن إبراهيم الحكمي ممثل من وزارة الاقتصاد والتخطيط.
3ـ الدكتور فيصل بن حمد الصقير ممثل من الهيئة العامة للطيران المدني.
4ـ الأستاذ أحمد بن صالح الحميدان ممثل من وزارة العمل.
5ـ المهندس عبدالله بن سعيد المبطي ممثل من القطاع الخاص.
6ـ المهندس صالح بن ناصر الجاسر ممثل من القطاع الخاص.
7ـ الأستاذ عبدالهادي بن علي بن سيف شايف.

ثانياً: تجديد عضوية الآتية أسماؤهم "من القطاع الخاص" أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من 24 /4 / 1433هـ .

1ـ الأستاذ عبدالعزيز بن محمد العذل.
2ـ الأستاذ عبدالرحمن بن راشد الراشد.
ثالثاً: إجازة استمرار من انتهت عضويتهم في مجلس إدارة المؤسسة الصادر في شأنهم قرار مجلس الوزراء رقم "127" وتاريخ 24 / 4 /1430هـ إلى تاريخ صدور هذا رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة "وزير مفوض" وذلك على النحو التالي:
1ـ تعيين عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن الروساء على وظيفة "مستشار تعليمي" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

2ـ تعيين عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن العبد اللطيف على وظيفة "مدير عام فرع الهيئة بمنطقة الرياض" بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.
3ـ تعيين عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد العقيل على وظيفة "وزير مفوض" بوزارة الخارجية.

4ـ تعيين سلطان بن عبدالله بن عبدالرحمن العنقري على وظيفة "وزير مفوض" بوزارة الخارجية.

5ـ تعيين سعد بن صالح بن محمد اليحيى على وظيفة "وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأوقاف" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

6ـ تعيين طارق بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن العمران على وظيفة "مدير عام مكتب الوزير" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.



الأمير سلمان: أمن بلادنا «خط أحمر»ونتقبل النصيحة .. وأبوابنا مفتوحة

مكة المكرمة - «الحياة»
الثلاثاء ١٤ أغسطس ٢٠١٢

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أن أمن بلاد الحرمين الشريفين من أهم ما تضطلع به القيادة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مشيراً إلى أن الأبواب مفتوحة لتقبل النصيحة والنقد الهادف البنّاء، مستشهداً بالحكمة المشهورة «رحم الله من أهدى إليّ عيوبي»، وشدّد على أن أمن البلاد ومواطنيها خط أحمر، لن يُقبل المساس به.

وقال الأمير سلمان بن عبدالعزيز - خلال الأمسية الرمضانية التي حضرها في منزل الشيخ عبدالرحمن فقيه: «نحن والحمد لله نعيش في بلاد الحرمين الشريفين، من أمن في الأوطان وصحة في الأبدان واستقرار في كافة أنحاء الوطن»، مؤكداً أن هذا الأمن والاستقرار هو سر النمو الاقتصادي والمعرفي والاجتماعي، وبوصلة تطور العمل السياسي، مشدداً على أن من يحاول العبث بأمن واستقرار هذه البلاد سيلاقي الجزاء الرادع تجاه تصرفاته.

وتابع ولي العهد حديثه: «توجيهات خادم الحرمين الشريفين لنا جميعاً واضحة وجلية، وهي خدمة الحرمين الشريفين والبقاع المقدسة، والحقيقة أنني أشعر بالمسؤولية الكبرى على عاتقي التي كلفني بها الملك، وأرجو من الله عز وجل المعونة فيها، وأن يسددني لما يحب ويرضى، ولا بد أن ندرك أن هذه البلاد هي التي نزل بها الوحي على رسول عربي بلغة عربية، وهذه مسؤولية كبرى، علينا ضرورة التمسّك بكتاب الله وسنة نبيه، وهذا أصلاً ما ينطق به النظام الأساسي للحكم». وأكّد ولي العهد خلال الأمسية التي دعي إليها أمس، «نحن أسرة نبتت من تربة وأرض هذه البلاد، دماؤنا حمراء، ليست زرقاء، ولم نأت من فوق، لا من استعمار ولا غير استعمار»، مضيفاً: «نتقبل النصيحة، ولكن وفق ضوابطها، بأن تكون بين ولي الأمر، ومن يرى الخلل، أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي». وزاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالقول: «بكل وضوح وصراحة نقول إن أهم ما علينا أمننا واستقرارنا، والحقيقة أن الاستثمار الأمثل الذي نحرص عليه ليس بالنفط بل هو الاستثمار في الرجال والأجيال، وأبوابنا مشرعة لكل من يرى نقصاً أو عيباً، وأقول بكل شفافية رحم الله من أهدى إليّ عيوبي، فكل من يرى خللاً في العقيدة أو مصالح الشعب ودولتنا فنرحب به ويسعدنا ذلك». وأضاف: «نقول دائماً نحن بشر نخطئ ونصيب ونتقبل النصيحة، ولكن وفق ضوابطها، بأن تكون بين ولي الأمر ومن يرى الخلل، أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي».



الأمير سلمان: ستسمعون كل خير قريبا

 
قال الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إن المواطنين سيسمعون في القريب كل خير، مكرراً عبارته أكثر من مرة.

وطالب سموه من يجد مخالفة للعقيدة بالإبلاغ عنها مباشرة قائلا: "نأمل من أي انسان يجد شيئاً مخالفاً في العقيدة أو غيرها أن ينقلها لنا نحن أبناء هذا الوطن وكلنا أخوة".

جاء ذلك خلال تشريف سموه لحفل سحور اقامه الشيخ عبدالرحمن فقيه رجل الأعمال المعروف في منزله بمكة المكرمة مساء أمس بحسب صحيفة البلاد.

وكان سموه قد ألقى كلمة بدأ فيها بحمد الله على ما من به على المملكة من أمن واستقرار منذ عهد الملك عبدالعزيز مروراً بأبنائه حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مشيرا الى ان المملكة منطلق الاسلام ونزل بها الوحي وان ابناء الوطن جمعهم الكتاب والسنة وأن النظام الاساسي بالمملكة ووجود الحرمين الشريفين يعدان مسؤولية كبرى.




وزير الداخلية: لا نية لتحديد أعداد المعتمرين.. والمشاريع المقامة ستستوعب الجميع

 
أكد الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج عدم وجود نية لتحديد أعداد المعتمرين القادمين للمملكة.

وقال: "النية تتجه لأن تستوعب المشاريع المقامة في مكة المكرمة ومشروع الطواف الجديد الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين القادمين للحج والعمرة".

وحول الزحام الحاصل في الطواف سواء في رمضان أو الحج، أوضح سموه وفقا لصحيفة "البلاد": "نأمل بأن التنظيمات الجديدة تساعد في هذا الأمر"، مناشدا أهالي مكة المكرمة مراعاة ظروف مؤتمر التضامن الذي سيقام غدا والاكتفاء بالصلاة في الجوامع والمساجد المنتشرة في مكة لتخفيف الضغط على الحرم.



أكد أن تعزيز التضامن سينعكس إيجاباً على حل كل القضايا
سعود الفيصل: التشتت والانشقاق والانقسام يهدد كيان الأمة

واس - جدة:
شدد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية على الحاجة الملحة لاستعادة الأمة الإسلامية لتضامنها والوقوف صفاً واحداً أمام التحديات التي تعترض مسيرتها، لافتاً إلى أن تعزيز التضامن الإسلامي من شأنه أن ينعكس إيجاباً على حل كل القضايا التي تعيق مسيرة العمل الإسلامي المشترك.
جاء ذلك في كلمة سموه في الاجتماع التحضيري للدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر قمة التضامن الإسلامي الذي عقد بجدة اليوم، وألقاها نيابة عنه الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.
وعبر الفيصل عن بالغ ارتياحه للاستجابة السريعة التي حظيت بها دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد القمة الإسلامية الاستثنائية معتبراً أن هذه الاستجابة تعد في حد ذاتها مؤشر إيجابي يعكس الرغبة الصادقة لدى جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتصدي للتحديات التي تواجهنا ولتعزيز أواصر التضامن الإسلامي بين دولنا خدمة لديننا الإسلامي الحنيف ولأمن وسلامة أوطاننا وشعوبنا.
وقال سموه: إن الواقع الذي تعيشه أمتنا الإسلامية ليس بخاف عليكم، حيث استشرت الفتن وبات التشتت والانشقاق والانقسام والتنافر يهدد كيان أمتنا الإسلامية ووصل للأسف الشديد إلى حد العداء والتناحر فيما بين المسلمين أنفسهم بل وأصبح هذا العداء أشد ضراوة من العداء للآخرين.
وأضاف: هذا الواقع المرير في حد ذاته لا ينعكس فحسب على أمن واستقرار أمتنا الإسلامية وشعوبنا بل ويفتح أيضا المجال لإضعاف أمتنا الإسلامية ويعطي مبررا للتدخل في شؤونه.

ومضى يقول: من هذا المنطلق جاءت دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد هذه القمة الإسلامية الاستثنائية للوقوف وقفة صادقة لدرء الفتن والتصدي للمخاطر الجسيمة الناجمة عنها بما في ذلك التطرف والتعصب والتحريض والعنف والخروج عن إجماع الأمة بتبني منهج مخالف لما جاءت به عقيدتنا السمحة انطلاقا من الحرص على مبادئ ديننا الحنيف وانتهاج مبدأ الوسطية.

وأكد سموه أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وانطلاقا من حرصه على رفعة هذه الأمة وعلو شأنها والخروج بحلول عملية لإنجاح أهداف القمة سيبحث -حفظه الله- هذه القضايا مع أشقائه قادة الأمة الإسلامية بكل شفافية بما في ذلك اقتراح الحلول التي من شأنها معالجة ما يتعلق في وجدان هذه الأمة وبما يمكنها من الوقوف بإذن الله تعالى صفاً واحداً في محاربة الفتن الطائفية والمذهبية والعمل على تكريس احترام بعضنا البعض دولاً وشعوباً وطوائف.




سيصلى عليها غداً في جامع الإمام تركي بالرياض
والدة الأمير خالد بن سعد بن عبدالعزيز إلى ذمة الله


واس- جدة:
انتقلت إلى رحمة الله تعالى اليوم والدة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعد بن عبدالعزيز عن عمر يناهز (85) عاماً.

وسيصلى عليها - إن شاء الله - بعد صلاة عصر يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 26/9/1433هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته، وأسكنها فسيح جناته.




سمو أمير دولة الكويت يصل إلى المدينة المنورة في مستهل زيارة للمملكة 



المدينة المنورة 25 رمضان 1433 هـ الموافق 13 أغسطس 2012 م واس
وصل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والوفد المرافق له إلى المدينة المنورة اليوم في مستهل زيارة يقوم خلالها بزيارة المسجد النبوي للصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما , كما سيشارك سموه في قمة التضامن الإسلامي التي ستعقد بجوار بيت الله العتيق يومي غد وبعد غد الأربعاء .
وكان في استقبال سموه بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد بن مونس العنزي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي ومدير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا ومدير المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .




فخامة الرئيس الإيراني يصل إلى المدينة المنورة 


المدينة المنورة 25 رمضان 1433 هـ الموافق 13 اغسطس 2012 م واس
وصل فخامة الرئيس الدكتور محمود أحمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له إلى المدينة المنورة اليوم في مستهل زيارة يقوم خلالها بزيارة المسجد النبوي للصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم , كما سيشارك فخامته في قمة التضامن الإسلامي التي ستعقد بجوار بيت الله العتيق يومي غد وبعد غد الأربعاء .
وكان في استقبال فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد بن مونس العنزي ومدير شرطة المنطقة اللواء سعود عوض الأحمدي والسفير الإيراني لدى المملكة محمد جواد رسولي ومدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا ومدير عام مكتب المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .



الرئيس الإيراني يزور المسجد النبوي الشريف


المدينة المنورة - واس

زار الرئيس الدكتور محمود أحمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له اليوم المسجد النبوي الشريف للصلاة فيه والتشرف بالسلام على الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وكان في استقباله عند مدخل المسجد النبوي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز الفالح وقائد قوة أمن المسجد النبوي اللواء حامد الرحيلي وعدد من المسؤولين.

وقد وصل في وقت لاحق إلى المدينة المنورة اليوم ليشارك في قمة التضامن الإسلامي التي ستعقد بجوار بيت الله العتيق يومي غد وبعد غد الأربعاء. وكان في استقباله بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد بن مونس العنزي ومدير شرطة المنطقة اللواء سعود عوض الأحمدي والسفير الإيراني لدى المملكة محمد جواد رسولي ومدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا ومدير عام مكتب المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.




وكالة المسجد النبوي تضاعف الاستعدادات لليلة 27 ..وعدد المعتكفين يتجاوز 20 ألفًا
استعدت لاستقبال نحو مليون مصلٍّ .. وتهيئة المبنى الشمالي الغربي للنساء

أحمد سالم الجهني - المدينة
الثلاثاء 14/08/2012
بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة أكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي استعداداتها لاستقبال أكثر من مليون مصلٍّ ليلة السابع والعشرين من رمضان وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية والأمنية لتسهيل انسيابية الحركة والتدفق للحرم النبوي الشريف من وقت مبكر مساء اليوم.
وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد حطاب مضاعفة الجهود داخل المسجد وفي الساحات المحيطة من خلال ودعم خطة النظافة في 20 مرفقًا لدورات المياه منها 13 للرجال و6 مرافق للنساء ومبنى خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم توفير 3000 عربة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشار إلى أنه سيتم فتح المبني الشمالي الغربي المخصص للنساء بعد الانتهاء من تهيئته وفرشه وتوفير مياه زمزم داخله استعدادًا لاستقبال أعداد مضاعفة في ليلة ختم القرآن كما واصلت الرئاسة العامة تنفيذ خطتها للعناية بالمصلين والزوار وتلبية احتياجاتهم في المسجد النبوي بتنظيم حركتهم دخولًا وخروجًا وتوفير عربات لذوي الاحتياجات الخاصة واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة وحفظ المفقودات وإرشاد التائهين وغيرها من الخدمات.
وأكد حطاب أنه تتم متابعة توفير ماء زمزم المبرد وتشغيل الإنارة والتكييف وكافة الخدمات فيه والتقنيات المختلفة وغيرها وتجهيز المباني الملحقة بالمسجد في التوسعة الغربية بالإنارة والتهوية والفرش لاستيعاب أعداد إضافية من المصلين .
وكشف حطاب عن تسجيل أكثر من 20 ألف معتكف داخل المسجد وتوفير 1000 صندوق لأمتعة المعتكفين حفاظا وتنظيما داخل المسجد كما تم توزيع ما يقارب ثلاثة آلاف صندوق لحفظ الأحذية بجانب مداخل الأبواب كما أصدرت لهم الإدارة عددًا من المطويات الإرشادية والتوعوية للمعتكفين وأوضحت من خلالها التعليمات المنظمة للاعتكاف بالمسجد.
ومن ناحية أخرى يتابع قائد أمن الحرم اللواء حامد الرحيلي تنفيذ الخطة الأمنية التي أعدت للعشر الأواخر وليلة السابع والعشرين ودعام ختم القرآن.




منع المركبات الصغيرة مـن «المركزية»
1400 طالب أمن يساهمون في ضبط ليالي العشر الأواخر

مصلح الحربي (المدينة المنورة)

منعت شرطة المدينة المنورة يوم أمس دخول السيارات الصغيرة إلى المنطقة المركزية لأجل الحفاظ على انسيابية الحركة المرورية ومنعا للارتباك والاختناق في الأيام المتبقية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وأيام العيد.
أوضح ذلك لـ«عكاظ» المتحدث الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، مبينا أن رجال الشرطة نجحوا حتى الآن في تنفيذ خطة الشهر الكريم بفضل الله ثم بتعاون الجميع وبمتابعة ميدانية من اللواء سعود الأحمدي مدير الشرطة.
الغنام بين أيضا أن عددا من منسوبي الشرطة يساندهم 1400 من طلاب مدينة الأمن العام وقوة أمن المسجد النبوي بالإضافة إلى القوات المساندة يواصلون جهودهم للمحافظة على أمن وراحة الزائرين داخل المسجد النبوي الشريف وبالساحات المحيطة به.
مشيرا إلى وجود مركز أمني داخل المسجد النبوي يتبع له عدة أقسام أمنية ومنها قسم المراقبات ووحدة البحث والعمليات ومتابعة الكاميرات ودوريات الساحة وحراسات الأبواب ومتابعة المصلين والغرف الأمنية والدوريات الراجلة. بالإضافة إلى حراسات الأئمة وقسم البلاغات إلى جانب رجال أمن ذو كفاءة عالية يقومون بتنظيم سير المصلين وإرشادهم ومنع الازدحام على الأبواب والممرات الداخلية والخارجية.
مضيفا أن غرفة العمليات الأمنية بالمسجد النبوي الشريف تضم العديد من رجال الأمن الأكفياء المختصين، مزودة بكافة الأجهزة الحديثة والمئات من الكاميرات الثابتة والمتحركة داخل المسجد النبوي الشريف وبالساحات المجاورة مهمتها النقل المباشر لجميع ما يحدث داخل المسجد وساحاته أولا بأول وتوجيه رجال الأمن إذا استدعى الأمر. 




"سبق" شاركتهم في غرفة العمليات.. وتابعت عملهم من خلال تقسيمه إلى مجموعتين
1000 بلاغ في الذروة تمنع أفراد "مدني المدينة" من الإفطار مع أسرهم

يوسف سفر- سبق- المدينة المنوّرة:
 خلال شهر رمضان المبارك يفضل الجميع الإفطار مع أسرهم وأقاربهم أو مع الأصدقاء، لكن هناك رجال سخروا أنفسهم لخدمة الوطن، حيث لم يتغير عملهم في شهر رمضان المبارك، فهم في خدمة المواطن والمقيم على مدى 24 ساعة، ويعملون دون مللٍ أو كللٍ، إنهم رجال الدفاع المدني.

"سبق" شاركت منسوبي الدفاع المدني بالمدينة المنوّرة إفطارهم، ورصدت عمل ومهام العاملين بغرفة العمليات، حيث لم تهدأ غرفة عمليات الدفاع المدني من تلقي المئات من الاتصالات والبلاغات وتمريرها إلى مراكز الدفاع المدني على مستوى المدينة المنوّرة.

ولا يستغرق تمرير البلاغ سوى ثوانٍ معدودة إلى الفرق والمراكز المختلفة.

وقال وكيل رقيب صالح العتيبي إن ذروة البلاغات خلال شهر رمضان المبارك، تبدأ من الساعة الخامسة عصراً وحتى منتصف الليل، مشيراً إلى استقبال قرابة 1000 بلاغ في حالات الأمطار.

وخلال وقت الإفطار.. زاد تلقي البلاغات، وانقسم العاملون إلى مجموعتيْن، مجموعة تتناول الإفطار وأخرى تباشر تلقي البلاغات.

ومن أبرز البلاغات، احتجاز أشخاص داخل مصاعد، وبلاغات حرائق. 
من جانبه، أوضح النقيب فهد المالكي أن مديرية الدفاع المدني وفرت أحدث الأجهزة والتقنيات، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إدخال تقنية جديدة تتعلق بتحديد موقع واسم المتصل.




3 عوامل قادت للإقبال «أجر العمرة» «الموقع» و«الحذيفي»
150 مائدة و8 آلاف مصل في عشاء وتراويح قباء

 
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

يستوعب مسجد قباء أكثر من 8 آلاف مصل في كل ليلة من ليالي رمضان وصلاة العشاء والتراويح، ويحتسب المصلون في ذلك أجر الصلاة في مسجد قباء، حيث ورد في الحديث الصحيح أن أجر الصلاة في مسجد قباء يعادل أجرة العمرة، ولا يبعد مسجد قباء عن المسجد النبوي الشريف سوى أقل من خمسة كيلو مترات، حيث يقع في الجهة الجنوبية الغربية، ويتولى الشيخ أحمد الحذيفي إمامة المصلين في صلاة التراويح، وهو ابن إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي الحذيفي، حيث يجد فيه الكثير محاكة الابن للأب في قراءة القرآن، وساهم ذلك في إقبال كبير من الزوار والأهالي لأداء صلاة التراويح في المسجد.
غاب الأب وحضر الابن 
تواجد الشيخ أحمد بن علي الحذيفي ابن إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي الحذيفي، ساهم في إقبال الكثير من الزوار إلى مسجد قباء، حيث يمتاز الشيخ أحمد بجمال الصوت وحسن التجويد، ويرى الكثير من المصلين بأن الابن لا يختلف عن الأب في جمال الصوت. وتبلغ مساحة المسجد حاليا أكثر من خمسة آلاف متر مربع، وتبلغ المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له نحو 13.5 ألف متر.
موائد ودروس 
ويحرص فرع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المدينة المنورة على تكثيف دروس التوعية الدينية وتم تخصيص نحو ساعة كل يوم تبدأ من بعد صلاة العصر، يتناوب على إلقاء الدروس فيها نخبة من مشايخ وعلماء المدينة المنورة، كما يشاهد الزائر إلى مسجد قباء يوميا الموائد، حيث يحتوي المسجد على نحو 150 سفرة يوميا جزء منها يتم وضعه خارج المسجد، وفي جميع الساحات المحيطة فيه، حيث يسمح في «سفر إفطار الصائمين الخارجية» بالمزيد من المأكولات والتي لايسمح بإدخال بعضها إلى داخل المسجد. كما وفر فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المدينة المنورة نحو 100 حافظة ماء زمزم طبقا للدكتور محمد الأمين الخطري الذي قال إن هناك إجراءات تم الاتفاق عليها في حال فراغ الحافظات حيث تضمنت تلك الإجراءات توجيه العمالة داخل المسجد بتعبئتها على الفور من الماء البارد الذي يتوفر في برادات ضخمة تم توزيعها في الساحات الخارجية للمسجد.
المعمار الإسلامي 
يخضع مسجد قباء من كل عام وقبل شهر رمضان المبارك لصيانة شاملة تشمل جميع أرجاء المسجد، حيث تشمل الصيانة نظافة أرضية المسجد بالكامل، وتتم جدولة كافة أعمال الصيانة للانطلاق في الفترة ما بين رمضان وبداية موسم الحج حتى يكون المسجد في كامل الجاهزية أمام زوار المدينة المنورة. وألتقت «عكاظ» بعدد من زوار المدينة المنورة أثناء تواجدهم في المسجد قباء لأداء التراويح، وأوضح جاسم المري من قطر، بأن مسجد قباء هو أول مسجد أسس في التقوى، كما أن الصلاة فيه توازي أجر عمرة، واحرص في كل عام على القدوم إلى المسجد حيث المنطقة التاريخية الرائعة، والتي ارتبطت بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء قدومه إلى المدينة المنورة.
في المقابل ذكر خالد سعد الدين من السودان أن مسجد قباء يعد من أشهر المساجد على مستوى العالم الإسلامي، كما أن أجر الصلاة فيه عظيم، وأضاف أن ما أعجبه العمران الإسلامي، الذي أعطى المسجد منظرا جماليا يجعل الجميع يشعر بمتعة زيارته والصلاة فيه.



تعليم المدينة ينهي إجراءات توجيه 2788 معلمة للوظائف التعليمية


انهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة شؤون المعلمين إجراءات توجيه مايقارب (2788) معلمة من المرشحات للوظائف التعليمية لعام 1433- 1434 من المعينات والمثبتات على القطاعات التعليمية داخل المدينة والمحافظات التابعة لها.

وأوضح مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد بن عبدالعزيز الوسيدي أن إدارة شؤون المعلمين بالمنطقة ابلغت المعلمات من المعينات والمثبتات بذلك مساء أمس الاحد الموافق 24/رمضان / 1433هـ عبر رسائل (sms) كما دعت جميع المشمولات من المعلمات المعينات والمثبتات إلى الدخول عبر رابط إدارة شؤون المعلمين والمعلمات التالي (http://www.es4tm.com) لتسجيل الشرائح والرغبات بدء من اليوم حتى تاريخ 3/شوال / 1433هـ

من جانبه، أشار مدير إدارة شؤون المعلمين بتعليم المدينة محمد السناني إلى ضرورة الإطلاع على جميع الشرائح داخل المدينة وخارجها والتأكد من قراءة الارشادات الخاصة بتعبئة الشرائح والموجود بالموقع جيدًا وبوضوح قبل البدء بإستكمال بيانات الشرائح إذ يوجد بالموقع ارشادات يتطلب قراءتها بوضوح ومن ثم تعبئة الشرائح كاملة ، كما بين أنه سيتم الاعلان في حينه عن تفاصيل مواعيد استلام خطابات التوجيه للمدارس والخاصة بالمعلمات الموجهات ايضا من خلال رسائل (sms) .



اللواء الشراري يناقش الانجازات.. ويؤكد الاستعداد لعيد الفطر


٢٠١٢/٨/١٣ @ ٩:٣٥ م

عقد قائد حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة اللواء الدكتور محمد بن فاتل الشراري أمس الأول اجتماعاً مع قادة الوحدات الميدانية، ومديري الإدارات بقيادة المنطقة لمناقشة ما تم تحقيقه من انجازات خلال الفترة السابقة.

وقال الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد حسين بن مسلم الجهني إن الاجتماع عرض الايجابيات والسلبيات لعمل كل وحدة ميدانية وحثهم على تلافي السلبيات مستقبلاً، كما حثهم على العمل بروح الفريق الواحد ورفع الروح المعنوية لدى منسوبيهم وإيقاظ الحس الأمني لدى عموم منسوبي المنطقة خصوصاً خلال إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام، ومشاركتهم للعمل الميداني لمنسوبيهم والعمل على تحقيق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله وتحقيق التوجيهات المباشرة من مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جوير السواط.

وأضاف كان لهذا الاجتماع الأثر الايجابي على عموم قادة الوحدات الميدانية ومديري الإدارات في قيادة المنطقة لما لمسوه من إحساس وتعايش من قبل قائد المنطقة لكل كبيرة وصغيرة في وحداتهم الميدانية وعرض الايجابيات لكل وحدة ومناقشة الحلول المناسبة لجميع المعوقات سواء قصيرة الأجل وبعيدة الأجل وفق الإمكانيات المتاحة في الوقت الحالي والمتوقع توفرها خلال الفترة اللاحقة.



“العمل” تتدخل لإنهاء مشكلة تجديد الإقامة لـ 500 عامل نظافة بالمدينة

 
الثلاثاء 14/08/2012
تدخّل مكتب العمل بالمدينة المنورة بشكل عاجل لحسم قضية امتناع أكثر من 500 عامل نظافة تابعين لإحدى الشركات أمس الأول ، والذين ربطوا قرار الامتناع عن العمل بتحسين أوضاعهم المعيشية والصحية إضافة إلى تجديد إقاماتهم وإنهاء معاملاتهم القانونية الأخرى، وقررت إدارة المكتب دراسة كافة المطالب وإيجاد حلول نظامية لها . وأكد مساعد مدير مكتب العمل بالمدينة المنورة عواد الحازمي أن أحد مندوبي مكتب العمل تواصل مع إدارة الشركة لإنهاء المشكلة موضحا أن أحد أسباب المشكلة هو أن «إقامات» العمالة منتهية ولم تجدد ولم يتمكنوا من الاستفادة من إجراء «خروج وعودة «بسبب أن الشركة تقع ضمن النطاق الأصفر في برنامج «نطاقات» لعدم تحقيقها لنسبة السعودة المطلوبة . وقال انه إذا كانت المنشأة بالنطاق الأصفر وكان العامل له 6 سنوات داخل المملكة لا يتم تجديد رخصة العمل و الإقامة له ،وبالتالى لا يمكن إصدار «خروج وعودة» لهم ،و أضاف :» نحن تواصلنا مع المسؤولين بالشركة و سوف تحل مشكلة العمال» مشيرا إلى أنه سوف تتخذ إجراءات بحق الشركة حسب النظام. والى ذلك صرح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام بأن الجهات الأمنية بشرطة منطقة المدينة المنورة تبلغت عن طريق احدى الشركات الخدمية بالمدينة المنورة عن تجمع عدد من عمال النظافة يقارب 500 عامل من إحدى الجنسيات الاسيوية بداخل مقر الشركة والامتناع عن العمل وقيام البعض منهم بإطفاء التيار الكهربائي الرئيسي بمقر الشركة وبحضور مندوب شركة الكهرباء تم إعادة التيار الكهربائي.
وأوضح انه بحضور مندوب مكتب العمل وإدارة الشركة وأخذ إفادة العمال انحصرت مطالبهم باستخراج وتجديد الاقامات وتسليمها لهم ، وبإبلاغهم استعداد الشركة بتلبية مطالبهم اقتنعوا بذلك وأنهوا التجمع وباشروا أعمالهم وتم إعداد محضر بذلك من قبل المندوبين .
و من جهة أخرى صرح مدير إدارة الإعلام بأمانة المدينة المنورة علي العلوي كان هناك امتناع لأكثر من 500 عامل تابعين لإحدى شركات نظافة المدينة المتخصصة و قامت أمانة المدينة مع جهات أخرى مثل مكتب العمل و الشرطة و الجوازات بالتعامل مع الحالة فيما لا تزال الحالة قيد المتابعة.
وكانت « المدينة « تجولت بمقر سكن العمالة والتقت بعدد من العمالة المتواجدة بمقر سكنهم بالشركة ،وارجع أحد العمالة الموجودين في السكن -رفض ذكر اسمه - الامتناع عن العمل لعدة أسباب منها رداءة الأكل الذي تقدمه الشركة للعمال وتدنى المستوى المعيشى ، وعدم تجديد الاقامات ،بينما أضاف زميله أن من الأسباب أيضا سوء الخدمات الصحية المقدمة للعمال .



"سماسرة" يضاعفون أسعار الفنادق بمركزية المدينة المنورة

 
المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-08-14 1:15 AM 

عبر عدد من الزوار بالمدينة المنورة لـ"الوطن" عن استيائهم من أسعار الفنادق بالمدينة المنورة مؤكدين إلى أن الزيادة خلال شهر رمضان تجاوزت 70% مطالبين الجهات المعنية بالتدخل لمعالجة الوضع الذي أصبح معتاداً في كل عام "على حد قولهم".
وكشف عماد عبدالعزيز وجود أشخاص يقومون بشراء الغرف السكنية من الفنادق وتأجيرها على الزوار بأسعار شبه مضاعفة مستغلين أزمة الحجوزات بالفنادق التي تحدث في كل عام، مؤكداً على دور الهيئة العامة للسياحة والآثار في وضع حد لتلك التجاوزات والتي تضر بمصلحة الزوار بالمقام الأول. 
وقال راشد البدراني إنه قدم مع مجموعة من زملائه من مدينة الزلفي للمدينة المنورة بقصد زيارتها قبل أداء العمرة وأضاف، تقطعت السبل بنا في البحث عن غرف بجوار المسجد النبوي حتى قمنا بالبحث عن الشقق المفروشة خارج نطاق الحرم ولكن فوجئنا بأن جميعها مشغولة بزائرين. مشيراً إلى أنه انتهى بهم الحال للنوم في أحد المساجد على طريق الهجرة وبعد ذلك التوجه لمكة المكرمة لإداء مناسك العمرة. 
وفي السياق نفسه تحدث فهد العتيبي المقبل من مدينة القصيم قائلاً، واجهت صعوبة في إيجاد السكن بالمدينة إلى أن درجة التعب والجهد طالت أفراد عائلتي تحت حرارة الشمس. وأضاف يقوم عدد من فنادق المدينة بتأجير الغرف السكنية على حملات خارجية متجاهلين حق الزائر من داخل المملكة، وطالب العتيبي أصحاب الفنادق بتخصيص نسبة في التسكين للمواطنين تتناسب مع عدد الزائرين للمدينة المنورة في المواسم. 
ومن جانبه أوضح مساعد مدير فندق دار التقوى ماجد بن عبدالعزيز الياس أن هناك شركات ومؤسسات معتمدة يقومون بشراء الغرف على المدى الطويل كمواسم العمرة ورمضان والحج وبعد ذلك يتم تأجيرها من قبلهم على حملات وأفراد، وأشار الياس إلى أن الفندق يلزم تلك الشركات بالتقيد بالأسعار التي تم وضعها من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار، مؤكداً بالوقت ذاته أن الفنادق ذات الخمس نجوم لا تتعامل مع أفراد بعملية شراء الغرف على المدى الطويل، وكشف الياس أن نسبة إشغال الفنادق بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة وصلت إلى 95% خلال العشر الأواخر من رمضان. 
وكشف المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور يوسف بن حمزة المزيني لـ"الوطن" عن وجود سبعة فرق ميدانية وكل فرقة مكونة من شخصين تقوم بجوالات ميدانية على الفنادق والشقق المفروشة وتقوم برصد المخالفات وتحرير محضر ضبط بالمخالفة وبعد ذلك يتم استدعاء المخالف والتحقيق معه، وبعد ذلك إرسال المحضر لمقر الهيئة في الرياض واستكمال باقي الإجراءات من قبل لجنة مختصة في المخالفات بداخل الهيئة العامة للسياحة والآثار. مشيراً إلى العقوبات المالية تصل إلى عشرة آلاف ريال كحد أقصى في حين يتم الإغلاق في حال أخل الفندق بأحد شروط السلامة ويتم ذلك عقب عدة مراحل. 
وعما يعانيه عدد من الزوار في صعوبة وجود السكن وارتفاع الأسعار قال الدكتور المزيني إنه من الصعب ضبط جميع المخالفات التي تقع بالفنادق والتي يزيد عددها عن 160 فندقا، مؤكداً بالوقت نفسه أن هناك كمينا يتم عمله من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار لكشف تجاوزات الفنادق والسماسرة، وألمح إلى دور المواطن بالتعاون مع الهيئة للحد من تلك التجاوزات من خـلال إبـلاغها عن طريق الاتصال أو من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة عن جميع المخالفات التي يجدها من الأسعار والخدمات وما إلى ذلك. محرضاً بالوقت نفسه المواطنين على سرعة إجراء عملية الحجوزات بالفنادق عن طريق المكاتب أو الإنترنت لتلافي الوقوع بأزمة الحجوزات.



المحكمة تؤجل القضية 3 مرات في انتظار رد الأرصاد
أهالي المهد يخشون «تلوث الذهب» ودراسة كندية توصي بجدار صناعي

ياسر المطيري (مهد الذهب)

تسللت الهواجس بصورة محمومة إلى صدور أهالي مهد الذهب عقب أن كشفت دراسة علمية صادرة عن جامعة الملك سعود في الرياض المخاطر الناتجة من منجم الذهب وتلويثه البيئة المحيطة به وأثر ذلك على السكان، فيما كشفت دراسة كندية إمكانية إبعاد شبح التلوث بإنشاء جدار صناعي لحماية السكان.
وكان أهالي المهد تقدموا بشكوى إلى وزارة البترول والثرورة المعدنية، كما رفعوا شكوى مماثلة إلى المحكمة الإدارية في جدة، وبعد مداولات طويلة من احتمال رفض الدعوى طلب ناظر القضية من مصلحة الإرصاد وحماية البيئة أن توضح مرئياتها في التلوث الناتج عن المنجم، غير أن الرئاسة لم ترد بشيء ــ بحسب ما أورده مصدر لـ«عكاظ» ــ واضطر القاضي إلى تأجيل الجلسة الأولى إلى أن يتم الرد ثم اضطر إلى التأجيل ثانية بانتظار رد الرئاسة وفي الجلسة الثالثة اتخذ القاضي قرارا بتأجيلها إلى السابع عشر من شهر شوال المقبل، وطلب من محامي الأهالي اقتراح ثلاث جهات يمكن أن يطلب رأيها في التلوث بالإضافة إلى الدراسات والتقارير المثبتة ذلك.
وفي نفس السياق سبق لـ«عكاظ» أن حصلت على وثائق تتعلق بمعاناة سكان مدينة المهد من هذا المنجم وأضرار التلوث الناتجة عنه، قبل أن يوجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، خطابا يقضي فيه بسرعة وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية حيال تطبيق شركة معادن للتدابير البيئية في محافظة مهد الذهب.
فشل كلوي 
وكان الأستاذ المشارك في جامعة الملك سعود الباحث في تلوث التربة بالعناصر الثقيلة الدكتور عبدالله الفراج أشار في دراسة سابقة له مع زميله رئيس قسم علوم التربة البروفسور محمد إبراهيم الوابل إلى أن مدينة مهد الذهب ملوثة تلوثا تاما بالعناصر الثقيلة، ومنها عنصر الكادميوم الذي يمثل خطورة على الكلى ويعتبر أحد أسباب الفشل الكلوي.
وبين الفراج في مقطع له مرئي على اليوتيوب إحصاءات الفشل الكلوي في المملكة ومقارنتها بحالات الفشل في مهد الذهب، إذ يظهر أن نسبة الفشل الكلوي في مدينة مهد الذهب هي 1038 لكل مليون بينما النسبة في المملكة 475 لكل مليون.
وقال الدكتور عبدالله الفراج «إننا لو خرجنا إلى محافظة مهد الذهب بشكل عام واستبعدنا مدينة مهد الذهب سنجد أن نسبة الفشل الكلوي تنزل إلى 454 لكل مليون والفارق بين المحافظة والمدينة هو منجم مهد الذهب بحكم أن المأكولات والعادات الغذائية واحدة والسكان ينتمون إلى القبائل نفسها».
وأضاف: «تمثل المنطقة الغربية أعلى نسبة فشل كلوي في المملكة حيث تبلغ 555 لكل مليون، وهذا يوضح أن الفشل الكلوي كبير جدا في مدينة مهد الذهب». وأضاف الفراج أن الأرقام مقلقة بالنسبة للمختصين في هذا المجال.
تلوث التربة
ويتضح عند النظر في الإحصاءات السابقة أن نسبة الفشل الكلوي زادت في مدينة مهد الذهب بما يقارب 118 في المائة مقارنة بالمتوسط العام في المملكة، بينما فاقت المتوسط في المحافظة بنسبة 129 في المائة، وبلغت زيادتها مقارنة بأعلى نسبة في مناطق المملكة «المنطقة الغربية»بنسبة 87 في المائة.
ويبين الدكتور عبدالله الفراج لـ«عكاظ» أن تلك النسب تعتبر قرينة تتفق مع الدراسات السابقة التي أثبتت تلوث تربة مهد الذهب بعنصر الكادميوم بسبب عمليات التعدين في المنجم ووصول مستويات تركيز الكادميوم إلى تراكيز مرتفعة جدا مقارنة بالحدود الطبيعية للتربة. 
وقال أحد مواطني المهد أنه تقدم بشكوى إلى مكافحة الفساد ضد الشركة المشغلة للمنجم فجاءه الرد أنه لا يمكن قبول الشكوى لأنها منظورة في المحاكم. وتشير المعلومات إلى أن صاحب السموالملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة سبق وأن أصدر قرارا بإزالة المرادم الحالية للمنجم في مهد الذهب وإنشاء مردم جديد بعيد عن السكان، وما زال الأهالي في انتظار أن تتولى الشركة تنفيذ هذا المشروع.
تقرير جامعة كندية
وكانت شركة (معادن) المشغلة للمنجم تعاقدت مع جامعة ميموريال الكندية لإعداد دراسة ميدانية للتتأكد من صحة نسب التلوث التي أوردتها جامعة الملك سعود ممثلة في كلية علوم الأغذية والزراعة، وجاء تقرير جامعة مموريال الكندية موافقا مع ما توصلت إليه دراسة جامعة الملك سعود من حيت النتائج وسبب التلوث وخطورته على صحة السكان، بل أوصت الدراسة الكندية بضرورة عزل المنجم عن المدينة ببناء جدار أو جبل صناعي.
جامعة طيبة
من جهة أخرى أوضح مصدر لـ«عكاظ» بجامعة طيبة في المدينة المنورة أن الجامعة تنوي إجراء دراسة علمية عن أضرار منجم مهد الذهب وتلوثه على السكان، مؤكدا أن محاور الدراسة كتبت وستعرض على مدير الجامعة قريبا، وبعدها ستعرض على مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وأشار المصدر إلى أنه طلب في الورقة البحثية الاستعانة بخبراء أجانب لكون البحث الذي ستدعمه جامعة طيبة سيكون شاملا لفحوصات الدم والبول والغائط وفحوصات للتربة وللمزروعات وتحليل للجو، وأيضا فحوصات لبعض السكان الذين كانوا في مدينة مهد الذهب وخرجوا.
يذكر أن عددا من الطلاب في محافظة مهد الذهب أجروا دراسة مبسطة عن تلوث تربة مهد الذهب بالعناصر الثقيلة، وحققوا ببحثهم المركز الرابع على مستوى العالم في مسابقة «انتلالتي جرت 2010م» في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تحقيقه المركز الأول من المعهد الجيولوجي الأمريكي وحصد جائزتين علميتين على مستوى المملكة العربية السعودية.
«عكاظ» بدورها حاولت التواصل مع شركة معادن لأكثر من مرة لكنها لم تتلق أي تجاوب بهذا الشأن. 




شركة مقاولات تقطع الخدمات عن "باب الكومة" بالمدينة المنورة

سيارات المواطنين في مواقف بعيدة عن منازلهم (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-08-14 12:50 AM 


تسببت أعمال شركة مقاولات تنفذ مشروع كوبري السلام في إغلاق الطرق الرئيسة لحي طلعة باب الكومة بالمدينة المنورة منذ قرابة الشهر. وذكر سكان الحي أن الشركة بدأت العمل في المشروع، وأغلقت علينا أبواب الدخول والخروج، ومنعت الشاحنات الكبيرة من الوصول، وتقديم الخدمات مثل صهاريج المياه والصرف الصحي، بينما عجز كبار السن عن تجاوز المشاريع للذهاب إلى المسجد النبوي بعد أن قطعت أمامهم الشركة الطرق، مطالبين بفتح طرق الحي أمامهم من قبل الشركة المنفذة لبعض المشاريع التطويرية. 
وأوضح المواطنان: سامي الأحمدي، ومحيا المحمدي لـ"الوطن" أن الشركة وضعت صبّات خرسانية أمام مداخل الحي، ومنعت دخول مركباتنا، حيث نضطر لقطع مسافات طويلة للوصول إلى منازلنا على أقدامنا، فيما منعت الشركة كبار السن من التنقل من الحي إلى المسجد النبوي الذي لا يفصلنا عنه إلا طريق، ونعاني من هذه المشكلة منذ قرابة 25 يوما. فيما قال المواطنون: سلمان راضي، ومحمد القحطاني، وعبدالله الجهني، إن بعض العائلات في الحي تقطن مع أقربائها في أحياء أخرى من قبل رمضان الكريم، بسبب انقطاع المياه عن الحي، وعدم دخول صهاريج المياه إليه. كما أن الشركة بتنفيذها للمشاريع التطويرية أمام حينا منعت حتى وصول فرق الطوارئ لمباشرة الحوادث ـ لا سمح الله ـ لعدم تمكنها من الوصول، وربما لو استطاعت الدخول فلن تخرج. وطالبوا أن توفر الشركة طريقا بديلا للوصول إلى الحي والخروج منه. من جهتها، عرضت "الوطن" في بداية شهر رمضان مشكلة الحي على رئيس هيئة تطوير المدينة المهندس محمد العلي، فأوضح أنه مشروع قائم لتنفيذ الطريق بإزالة "طلعة باب الكومة". وأضاف العلي: ليس في تنفيذ المشروع ما يغلق الحي، واعدا بالوقوف على الموقع شخصيا ورصد الملاحظات. لكن مازال السكان متذمرين من إغلاق مدخل الحي، ومنعهم من الوصول إلى منازلهم، وانقطاع الخدمات عنهم حتى أمس. وعلمت "الوطن" من مصادرها أن سكان الحي تقدموا بشكوى للمجلس البلدي بالمدينة حيال تضررهم من أعمال الشركة أمام حيهم. وأبلغ المجلس ـ الذي وقف على المشروع ـ المواطنين أن هيئة تطوير المدينة هي المخولة بحل معضلتهم، وأن الإجراءات التي يتخذها المجلس ربما تؤخر طلبهم في حل إشكاليتهم.




احتواء تجمع 350 عامل نظافة بالمدينة بسبب وفاة زميلهم

الصوره رمزيه
08-13-2012 06:16 PM
طيبة اليوم - خالد الزايدي - المدينة المنورة :

تدخلت الجهات الأمنية بالمدينة المنورة لفض تجمع 350 عامل نظافة قبالة سكنهم على طريق ينبع القديم وإشعال النيران ببعض الإطارات والمخلفات، حيث هرعت فرق الإطفاء لإخمادها سريعا، وستصدر شرطة المنطقة بيانا إيضاحيا حول ملابسات الحادثة وفقا للناطق الأمني العقيد فهد الغنام.

وأوضح مسؤول في الشركة أن العمالة صدمت بوفاة زميلهم بعد تلقيه حقنة غير مناسبة لوضعه الصحي أودت بحياته، لافتا إلى أنه كان يعاني من آلام في الصدر ونقل للعيادة الطبية الداخلية للعلاج، مشيرا إلى مطالب العمالة الملحة والمتكررة بعلاجهم في مستشفيات أو مراكز طبية تمتلك إمكانات أفضل بدلا من العيادة الطبية التي كما يبدو تفتقر لأبسط الضروريات.










ينبع : الإطاحة بشابين اختطفا مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة بغية سرقته



بقلم المحرر في أغسطس 13, 2012 9:17 م في سعوديات / لا يوجد تعليق



تمكن البحث الجنائي بمحافظة ينبع من القبض على شابين في العقد الثالث من العمر، قاما باختطاف مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة ” معاق ” والاعتداء عليه مساء أمس وسلب ما معه من أموال تجاوزت 500 ريال وتركوه لاحقا ، وأوضح الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة الـعقيد فهد الغنام ” : بأنه في مساء يوم الأحد وُرد بلاغ لمركز شرطة ينبع من قبل دوريات الأمن عن تلقيهم بلاغاً من مواطن بالعقد الرابع مدعياً أنه تعرض للسرقة بالإكراه من قبل شابين بالعقد الثالث من العمر و أركبوه سيارتهم عُنوةً و سرقا ما معه من أموال . وتم القبض على الشابين من قبل البحث الجنائي وسيتم تحويلهم الى هيئة التحقيق والادعاء العام .




الأرصاد : سحب رعدية على المرتفعات الجنوبية


الرياض : واس

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - معتدل نهاراً لطيف ليلاً على المصايف مع فرصة لتكون السحب الرعدية على أجزاء من مرتفعات (جازان ، وعسير ، والباحة) , مع نشاط في الرياح السطحية يحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شرق ووسط المملكة تمتد لتشمل منطقة المدينة المنورة والطريق الساحلي الممتد ما بين مكة المكرمة وجازان .

وتوقّعت الرئاسة أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 18-42 كم / ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف , وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج .

كما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية بوجه عام بسرعة 15-35 كم / ساعة , وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .




ازدانت شوارعها بأعلام الدول المشاركة وانتشر "الأمن" على طرقاتها
"مكة" أكملت استعداداتها للقمة الإسلامية الاستثنائية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
اكتملت الاستعدادات لاستقبال قادة وملوك ورؤساء الدول الإسلامية المشاركين في مؤتمر القمة الاستثنائي الذي دعا له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتبدأ فعالياتها مساء اليوم الثلاثاء بمكة المكرمة.

وازدانت الشوارع بأعلام تلك الدول وانتشرت دوريات الأمن ودوريات المرور وأمن الطرق على جوانب الطرق.

ويرى مراقبون أن القمة تأتي في وقتٍ مهم وحرج يجعل الدول الإسلامية أحوج ما تكون إلى أن تعود إلى الألفة والترابط والتآزر لنزع الخلافات لتكون صفاً واحداً.




المفتي يحذر التجار من استغلال المواسم .. وبلادنا ليس بها ضرائب تستدعي رفع الأسعار

 

حذر مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، التجار من استغلال المواسم بغية رفع السعار وجني أرباح بفوائد غير حقيقية ولا مبنية على أرقام مبالغ بها، مطالباً إياهم بتقوى الله في أنفسهم وعدم استغلال المواسم برفع أسعار بضائعهم، في وقت تشهد فيه أغلب محلات الملابس الجاهزة في المملكة خصوصاً مع بدء موسم العيد ارتفاعاً واضحاً، مما يثقل كاهل المستهلك.
وأوضح مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في تصريح لـمصادر، أن تجار المملكة لهم الحرية في الاستيراد والبيع والشراء، ولا يوجد عليهم ضرائب، فيجب عليهم أن يتقوا الله في أنفسهم ولا يرفعوا الأسعار بما يثقل كاهل المستهلك. وقال: “يجب أن يكون الربح بأصول منضبطة وألا يستغلوا فرص المواسم بأن يرفعوا الأسعار مما يثقل كاهل المحتاج”، مؤكداً أن البلاد مفتوحة الموانئ وأن التجار لا ضرائب عليهم تستدعي رفع الأسعار.
وتشهد أسعار الملابس الجاهزة في المملكة ارتفاعاً واضحاً قبل العيد، مما أدى إلى استياء الكثير من المواطنين والمقيمين، بسبب الارتفاع غير المبرر واستغلال المستهلك مع اقتراب عيد الفطر المبارك لتصل إلى الضعف من القيمة قبل الموسم.
ورصدت مصادر خلال جولتها في بعض الأسواق والمحلات التي تجهز بضائعها للعيد رأي المواطنين في الأسعار المطروحة للبضائع ومدى رضاهم عنها، حيث أكدوا أنها أسعار مبالغ فيها وأن ذلك يعود لجشع التجار واستغلالهم حاجة المستهلك لمستلزمات العيد.
ويرى أحد الباعة في محل للأقمشة النسائية، حسين المطري، أن هذا الارتفاع مبرر ونسبي، ليس فيه استغلال للمستهلك، وهذه فرصة لأصحاب المحلات والتجار لزيادة أرباحهم خلال الموسم، مضيفاً: “في أي مكان في العالم عندما تحدث كثرة الطلب على سلعة معينة سواء في الملابس أو الأقمشة أو حتى في الألعاب تجد أن الارتفاع يزداد، وهذا روتين العمل ومتطلبات الكسب وزيادة الربح، ونحن لا نجبر الزبائن للتبضع من نفس المحل، هناك محلات أرخص ولكن تختلف أسعارها باختلاف المنتج وجودته وسمعته بالسوق، ولكل فئة طلبها”.
من جانبه، طالب أحد المتسوقين، موسى الشهراني، بإيجاد جهات رقابة على الأسعار تحمي المستهلك من جشع بعض التجار الذين يستغلون المواسم، رافضاً الارتفاع غير المبرر، متسائلاً: أين دور جمعية حماية المستهلك ووزارة التجارة لوضع حد لجشع التجار لاستغلالهم المواسم؟ وأشار الشهرني إلى أن متوسطي وضعيفي الدخل قد لا يفرحون بالعيد بسبب هذه الارتفاعات المضاعفة، مبيناً أن الارتفاع لم يقف على محلات الخياطة والملابس الجاهزة بل وصل إلى محلات الحلاقة ومغاسل الملابس. واتفق معه سامر العرفج، وزاد: ليس منطقيا ولا يقبله عاقل ذلك الذي يحصل من ارتفاعات في الأسعار دون أن تكون هناك جهات تحمي المستهلك، قائلاً “نسمع عن جمعية لحماية المستهلك ولم نر لها أثرا على حمايتنا من جشع التجار”، مضيفاً أن المواطن سيعيش 3 مواسم تثقل كاهله: رمضان والعيد والعودة إلى المدارس. ويقول العرفج ” إن جميع تجار محلات الملابس الداخلية والعطور ومحلات الخياطة والإكسسوارات النسائية وملابس الأطفال رفعوا أسعارهم، ووصلت في بعض الأحيان إلى 100% في ظل عدم وجود الرادع لهم”. أما عبد الرحمن السويد “متسوق” فيعلق بأن الارتفاع ليس غريباً ومتوقعاً، يتكرر خلال السنوات الماضية في ظل غياب الرقابة عنهم وتساهلهم في سن قوانين وأنظمة توقف جشع هؤلاء التجار المغالين بالأسعار، قائلاً إن الارتفاع على الملابس النسائية والأطفال بلغ الضعف، مع العلم أن البضائع ليست ذات جود عالية، ومن المستغرب أن السلع ذات الماركة المعروفة لا تجد فيها ارتفاعا ولو نسبيا كالذي يحدث في البضائع الأخرى.



فقيه: "نطاقات المطور" سيراعي أجور من يتم توظيفهم وليس أعدادهم فحسب

 
كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أن هناك نطاقات مطورة ستصدر خلال شهرين ستركز على النوعية وليس على الكمية فقط، وذلك بتحسين الأجور عبر وضع آليات تجعل الأجور التي تقل عن مستويات معينة غير محسوبة في "نطاقات"، بحيث لا يُنظر فقط لأعداد من يتم توظيفهم ولكن لأجورهم كذلك.

وقال إن عدد السعوديين والسعوديات الذين تم توظيفهم العام الماضي قارب الربع مليون وهو ما يساوي إجمالي من تم توظيفهم في السنوات الخمس التي سبقت نظام نطاقات.

وأوضح أنه تم استحداث أربعة أنشطة اقتصادية جديدة في "نطاقات"، استجابة لطلبات جاءت من اللجان المتخصصة في الغرفة التجارية والتي تقدمت إلى وزارة العمل موضحة أن الأنشطة التي كانت في نطاقات سابقا لا تعكس بدقة خصوصيات هذه النشاطات فتفاعلت وزارة العمل مع هذه اللجان وطلباتها وقامت بدراسات تفصيلية لهذه الأنشطة وفصلها إلى أنشطة مستقلة ووضع أساسات توطين مختلفة تتناسب وخصوصية وطبيعة هذه الأنشطة.

وأكد أن الشركات غير المتجاوبة تدخل فورا في النطاق الأحمر ما يحرمها من تجديد رخص العمل وإقامات العمالة، مشيرا إلى تجاوب عدد من المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر قائلا: "عندما بدأنا نظام نطاقات كان إجمالي عدد الواقعين في النطاق الأخضر أقل من (30%) والآن تجاوزوا الـ(50%) ما يعني أن 20% من المنشآت التي كانت واقعة في النطاق الأصفر والنطاق الأحمر تحولت إلى النطاق الأخضر".




المركزان يستقبلان 200 مستفيد بعد العيد
تخريج 200 مستفيد من مركزي المناصحة في الرياض وجدة


صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 28/ 8/ 1433هـ عن تخريج المجموعة السابعة والعشرين والمجموعة الثانية من المستفيدين بمركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بالرياض وبمحافظة جدة وعددهم 406 مستفيدين.

وتم اعتباراً من يوم السبت الموافق 23/ 9/ 1433هـ تخريج المجموعة الثامنة والعشرين من المستفيدين بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بالرياض والمجموعة الثالثة من المستفيدين بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بمحافظة جدة وعددهم 200 مستفيد، وذلك بعد ظهور المؤشرات الإيجابية الدالة على استفادتهم من البرامج الشرعية والاجتماعية والنفسية والتاريخية والدورات العلمية والرياضية والفنية والمهنية والندوات والمحاضرات المتنوعة التي خضعوا لها خلال الفترة الزمنية التي قضوها بالمركز.

وأوضح المتحدث الأمني أن المتخرجين سيخضعون لبرنامج الرعاية اللاحقة الذي يهدف إلى تحقيق استقرارهم الاجتماعي، وأن مركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بالرياض وجدة سيشرعان بعد عيد الفطر المبارك في استقبال200 مستفيد بعد استكمال الإجراءات النظامية لإلحاقهم ببرنامج الرعاية تمهيداً لإطلاق سراحهم.




محامون يتطوّعون للدفاع عن أصحاب الظروف المالية الصعبة
"تراحم": تسديد ديون السجناء طوال العام بحد أقصى 50 ألف ريال

متابعة- الرياض:
كشف الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" محمد الزهراني، عن وجود برنامجٍ مستمرٍ طوال العام للسداد عن السجناء المدينين العاجزين وفق ما يتوافر لديها من إمكانات، ويشمل ذلك كل سجين سعودي بحيث لا يتجاوز مبلغ الدين 50,000 ريال وأن يكون قد أمضى في السجن فترة لا تقل عن 3 أشهر، وأن يكون الدين ثابتاً شرعاً وغير مقترن بجرم ولم يسبق السداد عنه من قِبل اللجنة أو سواها خلال العامين الماضيين، ويستفيد من هذا البرنامج عدد لا بأس به من السجناء سنوياً.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل جابر المالكي ونشرته "المدينة"، أوضح الزهراني أن اللجنة تنفذ عدداً من البرامج لمصلحة المفرج عنهم في مقدمتها توفير منح تدريبية لتأهيل غير المؤهلين منهم لسوق العمل، بتمويل من عدد من الصناديق التنموية والجامعات ومعاهد التدريب، ويأتي في مقدمة المانحين الصندوق الخيري الاجتماعي، ويتم التركيز على التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل كعلوم الحاسب الآلي، والسكرتارية، والمبيعات والعلوم الصحية والإعلام .

كما توفر اللجنة الآلاف من الوظائف في القطاع الخاص للمفرج عنهم وأفراد أسر السجناء، مستفيدة في ذلك من قرار وزير العمل ومجلس نطاقات باحتساب المفرج عنه وأبناء أسر السجناء عند توظيفهم باثنين في مجال السعودة.

كما تنفذ اللجنة برنامج الدعم الذاتي مخصص للمفرج عنهم في قضايا تعاطي وإدمان المخدرات بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ومجمعات الأمل للصحة النفسية وهو برنامج علاجي وتأهيلي .

وأكد أن اللجنة ترعى كافة نزلاء السجون مهما كان عددهم، مشيراً إلى أن الرعاية الأساسية لهم تقدم من خلال المديرية العامة للسجون ولاسيما فيما يتعلق بالخدمات الإيوائية والصحية والاجتماعية والنفسية والتربوية، ويقتصر دور اللجنة على دعم برامج الإصلاح والتأهيل داخل السجون، وتوفير محامين متطوعين لمن تحتاج قضيته إلى محامٍ ويعجز عن توفير أتعابه، إضافة إلى السداد عن بعض السجناء المدينين وفق الضوابط المعمول بها لدى اللجنة، أما المفرج عنهم فخدمات اللجنة تقدم لكل من يحتاج إليها منهم، سواء في مجال التدريب والتوظيف أو سواها من المجالات كمساعدات الزواج ورحلات الحج والعمرة.

وبيَّن الزهراني أن اللجنة تقوم من خلال فروعها الخمسة عشر وأقسامها النسائية في المناطق والمحافظات كافة بتقديم الرعاية الإغاثية (المالية والعينية)، وبرنامج لسداد فواتير الخدمات، وبرنامج لسداد إيجاز المساكن، وآخر لتوفير السلة الغذائية، إضافة إلى شمول أفراد الأسرة ببرامج التدريب والتوظيف التي توفرها اللجنة، ورحلات الحج والعمرة، ومساعدات الزواج، وتقديم الرعاية الصحية والنفسية والتربوية لمَن يحتاج إليها.




خطة جديدة لتوظيف أبناء مستفيدي الضمان الاجتماعي

 
أكد مدير عامالصندوق الخيري عادل فرحات وجود تنسيق مع الجهات المعنية لتسريع فرص الحصول على وظائف لأبناء المستفيدين من الجمعيات الخيرية والضمان الاجتماعي.

كما أشار فرحات إلى أن الصندوق قد شرع في تنفيذ خطة جديدة مع جهات ذات العلاقة لتحديد التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل، وذلك بهدف التوجه نحو القطاعات التي تشهد طلباً ملحاً في سوق العمل، وفقاً لـ "الوطن".

وكشف فرحات عن السماح بدعم المتعافين من الإدمان وذويهم والمفرج عنهم وأسرهم في جميع البرامج وليس فقط في التدريب المنتهي بالتوظيف، مبيناً أن الصندوق يعمل على استهداف الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية والمتعافين من الإدمان والسجناء المفرج عنهم بالإضافة إلى الأيتام والمطلقات والأرامل وأبنائهن.




تكليف عددٍ من موظفي قطاعاتها في جميع المواقع الحيوية
"الزكاة والدخل": وقف التعاملات الحكومية وصرف المستحقات للمتهاون في دفع الزكاة
 
أكد مدير عام مصلحة الزكاة والدخل إبراهيم المفلح، أن إدارته ستتخذ كافة الإجراءات النظامية اللازمة ضد من يتهاون في تسديد الزكاة، ذكر أن من بين الإجراءات "حجب الشهادات" التي تصدرها المصلحة، مضيفاً أنه ستتم مخاطبة الجهات الحكومية المتعاقدة معه لوقف صرف مستحقاته، ومنعه من الدخول في مناقصات حكومية.

و ضمن تأكيده أن المتهاونين في تسديد الزكاة قلة، قال المفلح أنه إذا لم يقدم مكلف الزكاة إقراره الزكوي في نهاية العام، فإن المصلحة تقوم بتقدير الزكاة المستحقة عليه على ضوء المعلومات المتوفرة لديها عن حجم نشاطات المكلف التجارية والمالية، بحسب صحيفة "عكاظ".

وكشف مدير مصحلة الزكاة والدخل، أن عدد المكلفين المسجلين في المصلحة وفروعها ومكاتب الماليات في المناطق التي لا يوجد للمصلحة فروع بها 500 ألف مكلف، مشيراً إلى أن القسم الأكبر من هذا العدد هي مؤسسات وشركات سعودية مكلفة بدفع الزكاة عن نشاطها المتعلق بممارسة عروض التجارة، والقسم الثاني من المكلفين فيمثل شركات ومؤسسات تعمل وفقاً لنظام استثمار رأس المال الأجنبي ورأسمال مختلط من مستثمرين سعوديين وغير سعوديين.

وأوضح أن الشركات الاسثمارية ذات رأس المال المشترك تلزم بدفع الزكاة عن نصيب المستثمر السعودي ومن كان في حكمه من الخليجيين، بينما تطالب بدفع الضريبة عن المستثمر الأجنبي، أما الشركات ذات رأس المال الأجنبي 100% فهذه الفئة تلتزم بدفع الضريبة المستحقة عن أرباحها في نهاية كل عام. 




"الغذاء والدواء" تعمل خلال العيد لإنهاء إجراءات الفسح

واس- الرياض: تستمر أعمال الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال إجازة عيد الفطر المبارك في المكاتب الرئيسة والفرعية وفي المنافذ لقطاع الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية، لإنهاء إجراءات الفسح كافة حيث تم تكليف عددٍ من موظفي قطاعات الهيئة لإنهاء إجراءات العمل خلال فترة الإجازة في جميع المواقع الحيوية .

وأكدت الهيئة أن مفتشيها سيعملون على استمرار الدور الرقابي والتفتيشي على الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية خلال فترة الإجازة, فيما يمكن من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة إنهاء بعض الأعمال والاستعلام عن سير المعاملات والطلبات.




رُفض قبولهن بعدما قُبلن مبدئياً مشروطاً بسبب عدم حضوره
40 طالبة ماجستير بجامعة الملك خالد يطالبن بتأجيل اختبار "التوفل"


اشتكت المتقدمات لمرحلة الماجستير بجامعة الملك خالد في النظام العام والموازي، وعددهن 40 طالبة، من رفض قبولهن بعدما قُبلن قبولاً مبدئياً مشروطاً باجتياز اختبار اللغة الإنجليزية (التوفل)، وطالبن بالسماح لهن بالدراسة مثل الأعوام الماضية، وإعطائهن فرصة لاجتياز الدراسة كما هو حال المقبولين في مجال الدكتوراة.

وقالت الطالبة سلمى علي: "لقد وفقنا في اجتياز اختبار القبول الذي يثبت جدارتنا في مواصلة التعليم، وهذا هو هدفنا، وقد كان سبب الرفض أننا لم نحضر اختبار التوفل، والكل يعلم أن هذا الاختبار لا يثبت جدارة الطالب في اللغة، وأيضاً لم نجد المواعيد الكافية للاختبار".

وتابعت: "في خلال الشهر الماضي والشهر الحالي لا توجد اختبارات متاحة، والاختبارات السابقة لم تكن متاحة للكل؛ نظراً لمحدودية هذه المراكز في جنوب المملكة العربية السعودية، وشح المواعيد بها".

وأضافت سلمى: "الكثير منا لم يجد مقاعد لأن طلاب الابتعاث وطلاب الجامعات الأخرى يتنافسون عليها، خصوصاً لأنهم لا يستطيعون اجتيازه من المرة الأولى، فمثل هذه الاختبارات تحتاج إلى تأهيل مسبق كي يتمكن المتقدم من اجتيازها، بالإضافة إلى الرسوم العالية للاختبار، حيث إن كل اختبار له رسوم تقدر بــ850 ريالا"، مشيرة إلى أن هناك من لا يستطيع دفعها.

وواصلت حديثها قائلة: "وبالنسبة لنا كفتيات فنواجه مشكلة إضافية تتمثل في عناء السفر لمناطق تبعد عنا بما يقارب الـ500 كيلو أو الذهاب لمدن الغربية، وكثير منا لم تجد محرماً يرافقها، ومع كل هذا لا نجد أي تقدير أو دعم من الجامعة، بل إنها وضعت على عاتقها مهمة إلغاء قبولنا".

وأشارت إلى أنهن تقدمن بطلب تأجيل قبولهن لحين إحضار الدرجة المطلوبة في التوفل؛ نظراً لأن المدة التي منحت لهن لإحضاره لم تكن كافية، أو إعطائهن مقررات في اللغة الإنجليزية، أو تحويل شرط اجتياز اللغة الإنجليزية لشرط تخرج بدلاً من كونه شرط قبول، مفيدة أنه لا يؤثر شيئاً على الخطة الدراسية للطالب، لا من بعيد ولا من قريب، بل هو مجرد ورقة توضع في ملف الطالب عند قبوله، ولا ينظر لها أبداً، ولا يترتب عليها أمر مستقبلاً.

وأكدت الطالبة سلمى أن المعيار الحقيقي لقبول الطالب في برامج الدراسات العليا بالجامعة هو المعدل التراكمي للطالب في مرحلة البكالوريوس، واختبار القبول الذي تجريه الجامعة، بالإضافة للمقابلات الشخصية، مضيفة "والدليل على ذلك أنه تم مطابقة أوراقنا الرسمية، وتسليمنا إشعارات القبول بعد هذه الإجراءات، وطلب منا إحضار درجة اختبار التوفل في وقت لاحق".

وقالت: "تفاجأنا من الجامعة بأنهم وافقوا لطلاب وطالبات التربية المتقدمين والمتقدمات على برنامج الدكتوراة، وإلغاء قبولنا، رغم أن الكل ليس لديه اختبار اللغة، ونحن نطلب المساواة والعدل بيننا، وإعطاؤنا فرصة لإحضاره لحين نجد المواعيد المناسبة، ولا ضرر علينا من الدراسة الآن وإحضاره أثناءها كما حصل في الأعوام السابقة".

وأضافت أنه "بعد سلسة من الخطابات تقدمنا بها نحن المقبولات في برامج الماجستير بشأن ألا يلغى قبولنا في برنامج الماجستير بسبب تحويل شرط اللغة الإنجليزية من شرط تكميلي ثانوي إلى شرط قبول، والتي كانت قد قوبلت بالرفض من جهة الدراسات العليا".

وتابعت: "لذلك كل ما نأمل به هو المساواة والعدل، والتدخل لتصحيح الأوضاع وإيجاد الحلول، حيث إن مستوانا التحصيلي في اللغة الإنجليزية لا يسمح بوضعها شرطاً للقبول، ومع الاستغلال الواضح من قبل الدراسات العليا لضيق الوقت المخصص لاستيفاء الشرط، وذلك للتقليل من عدد المقبولات إلى أعداد مخجلة لا تليق ببرامج الماجستير، كما أن مطالبنا قوبلت بالرفض من قبلهم بمبررات زائفة منها".

من جهته أكد لـ"سبق" وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد طاهر أن برامج الدراسات العليا تخضع للوائح عامة تسير في إطارها، إضافة إلى شروط تضعها كل كلية في الجامعة وفقاً لتخصصاتها، مبيناً أنه من هذا المنطلق فإن كلية العلوم قد وضعت من ضمن شروطها لمواصلة الدراسات العليا اجتياز التوفل بما لا يقل عن 400.

وأوضح أن هذا الشرط مرّ على المجالس الأكاديمية ابتداء من مجلس القسم وانتهاء بإقرار مجلس الجامعة، مضيفاً: "ومع أن الجامعة فتحت المجال لمواصلة الدراسات العليا، إلا أنها وضعت شروطاً يجب الالتزام والتقيد بها من أجل مصلحة الدارسين والتخصص والجامعة".

وأوضح أنه مع ذلك فقد وافقت الجامعة في مرحلة سابقة على تأجيل اجتياز التوفل، مع الإذن باستهلال الدراسة؛ مراعاة لظروف الطلاب والطالبات المتقدمين لبرامج الدراسات العليا، مع الأخذ في الحسبان أن اجتياز التوفل شرط أساسي لتسجيل الرسالة العلمية.

وأبان أنه "تم تطبيق هذا الاستثناء وأثبت فشله؛ لأن كلية العلوم كلية علمية تعتمد في تدريسها على مناهج باللغة الإنجليزية، وتكون الرسالة العلمية باللغة الإنجليزية، فوجدت الكلية من هذا الاستثناء ضعفاً شديداً في مستوى الطلاب، وعدم إتقانهم للغة الإنجليزية، في حين أنه من المفترض أن يتميزوا في هذا الجانب بحكم التخصص، فتم إلغاء هذا الاستثناء لاحقاً على المتقدمين الجدد".

وأوضح أنه رغبة من الجامعة في إتاحة الفرصة للدارسين المقبولين الذين لم يجتازوا التوفل، فإنها لم تلغ قبولاتهم، وإنما تم تعليق القبول حتى إحضار التوفل.

وأشار إلى أنه في هذا العام تم استحداث برنامج الدكتوراة في كلية التربية، ووضعت الكلية من ضمن شروطها الحصول على 400 درجة في التوفل، ونظراً لحداثة البرنامج، فقد وجه مدير الجامعة بإعطاء المتقدمين الذين لم يجتازوا التوفل مهلة لمدة سنة للحصول على الدرجة المطلوبة في اللغة الإنجليزية.

وختم الدكتور أحمد طاهر حديثه بقوله: "أثمن الطموحات لدى أبنائنا وبناتنا في مواصلة دراساتهم العليا، وأتمنى لهم التوفيق والسداد، ولكني في الوقت نفسه أؤكد أن برامج الدراسات العليا تحتاج إلى جهود جبارة لإنجاحها بما يتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي للرقي بالمستوى الفردي والمؤسسي، ولم تضع الجامعة شرطاً إلا بعد إقراره من المجالس العلمية المختصة، وذلك بعد أن تأكد لدى الكليات، وهي أعرف باحتياجها وبرامجها".

بدء إلاجازة للقطاعات الحكومية وضعه في موقف محرج

مواطن يشكو تجميد مؤسسة النقد راتبه دون إشعار !



عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة: اشتكى مواطن بمكة المكرمة يعمل رجل أمن بأحد القطاعات العسكرية، من تجميد راتبه لشهر رمضان من قبل مؤسسة النقد السعودي دون سابق إنذار.
وقال لـ "سبق": إنه فوجئ يوم أمس الأحد حينما حاول سحب مبلغ من راتبه بعدم تمكّنه من ذلك مع وجود معلومة على شاشة الصراف تفيد بضرورة مراجعة الفرع.
وأضاف: "راجعت الفرع في حينه وأفاد بأن راتبي مجمد من قبل مؤسسة النقد السعودي لأسباب لم يخبرني بها، وقد حاولت مراجعة مؤسسة النقد إلا أنها أغلقت أبوابها بحكم بداية إجازة القطاعات الحكومية أمس الأحد، وبقيت الآن في حالة صعبة جداً وفي موقف لا أحسد عليه".
وأوضح المواطن أنه مطالب بتوفير مصاريف العيد وكذلك المدارس لأسرته ولأشقائه الأيتام، حيث توفي والده قبل أربعة أيام فقط، وهو ما تسبب في تأخره عن سحب راتبه في حينه إذ كان مشغولاً بتقبل العزاء، متسائلاً عمّا يمكنه فعله وهو في هذه الظروف؟


أكدت أن التسجيلات المشوشة كانت من غرفة لم تنعم بالهدوء






الرياض – الوئام – نائف المشيط :

في إطار تفاعلها مع مايُطرح في وسائل الإعلام بكافة أنواعها , أصدرت الهيئة العامة لمكافحة الفساد ” نزاهة ” بياناً صحفياً حول تعاطي المؤسسة العامة للحديد مع حادث القطار والذي وقع في الأسبوع الأول من شهر شعبان المنصرم , مؤكدة أنها تحمل المؤسسة القصور الذي كان سبباً رئيساً في الحادثة .

وأكدت مكافحة الفساد في بيانها أن من أهم الأخطاء التي تسببت في الحادثة هو السماح لشاب لم يبلغ من العمر 23 سنة بقيادة قطار ركاب , مشيرة إلى أنه لايصلح أصلا لأن يقود حتى قطار بضائع نظراً لأنه خبرته لم تتجاوز شهر واحد فقط .



وفيما يلي بيان مكافحة الفساد :

اطلعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) على ما تناقلته بعض الصحف المحلية، منسوباً إلى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية رداً على البيان الذي سبق أن صدر عن الهيئة، بشأن حادث انقلاب قطار الركاب رقم (1) المتجه من الرياض إلى الدمام، يوم الأربعاء الموافق 7/8/1433هـ، وتود الهيئة أن توضح أنها إنما تستند في بياناتها وتقاريرها إلى حقائق ومعطيات لا تقبل التشكيك، وهي لا تنشر ما تنشره إلا بعد التحري التام ، والتمحيص الدقيق ، الذي يتم بواسطة خبراء الهيئة وباحثيها المتخصصين في مجالات القانون والهندسة والمحاسبة، وقد كانت الهيئة تتمنى أن تلتفت المؤسسة إلى معالجة أوجه القصور ، وتصحيح ما يحتاج إلى تصحيح ، والعمل على تلافي تكرار مثل تلك الأخطاء ،وتحسين الصورة التي ارتسمت في أذهان المواطنين عنها، والحرص على تنفيذ التوجيهات السامية التي تؤكد في كل مناسبة على وجوب تقديم الخدمات للمواطنين بأعلى مستوى ، لا أن تنصرف إلى محاولات تبرير الأخطاء، والمخالفات التي وقعت فيها والتشكيك في الحقائق. 
وفيما يلي إيضاح للنقاط التي أوردتها المؤسسة، وتعليق الهيئة عليها:
1-تضمن بيان المؤسسة أن تسليم سائق القطار القيادة لمساعده لا يعد مخالفة إدارية، ذلك أن من بين مهام المساعد تسلم القيادة في بعض أوقات الرحلة، ومن هذا المنطلق فإن مساعدي قائدي القطارات يخضعون للتقييم الدوري، ويتم إلحاقهم بدورات تدريبية مكثفة في مجال قيادة القطارات وفهم مدلول الإشارات والاتصالات، وعدم تقيد المساعد بأنظمة وقواعد التشغيل لا يعني بالضرورة جهله بها.وتود الهيئة أن تؤكد بأن مساعد قائد القطار غير مؤهل أبداً لقيادة قطار الركاب، لا من حيث التأهيل ولا من حيث الخبرة، ولا من حيث السن، فتأهيله لا يتعدى الشهادة الثانوية، وخبرته لم تبلغ شهر واحداً، وسنه لا يتعدى (23)سنة، وهو غير مخول اساساً بقيادة قطار بضائع، وليس قطار ركاب، ومن خلال إفادته ثبت أنه غير ملم بالأنظمة والقوانين، ولا يعرف ما تدل عليه الاشارات، ولا التخابر مع غرفة المراقبة، وكيفية حساب أوقات الوصول المتوقعة.
2-وحول ما ذكرته المؤسسة من أن تسجيلات المخابرات كانت مشوشة، وتم إرسالها إلى مركز سلامة النقل في كندا لتحسينها. تؤكد الهيئة بأن خبراءها استمعوا إلى التسجيلات، وكانت فعلا مشوشة، لكنها مشوشة من طرف غرفة المراقبة ـ التي يفترض فيها الهدوء والوضوح ـ أما من طرف غرفة قيادة القطار فقد كانت التسجيلات واضحة بما يكفي لاستنتاج مدلولاتها، فضلاً عن أن مضمون ما تم إبلاغه مقيد في سجلات كتابية محفوظة لدى غرفة المراقبة، إذ تقضي الأنظمة بتقييد تلك التعليمات ثم اعتمادها من مشرف الوردية قبل إبلاغها لغرفة قيادة القطار ، وبالتالي فإن الأمر كان لا يستدعي إرسال تلك التسجيلات ـ وهي باللغة العربية ـ إلى أي مركز، لما في ذلك من تكاليف ليس لها مبرر، سوف تكون موضوع فحص من قبل الهيئة.
أما ما ذكرته المؤسسة من أن قطاراتها تسير وفق جدولة محددة بدقة عالية، وأن حركة سير القطارات في المؤسسة تتم بمرونة فائقة، وسلاسة تمكن من تدفق القطارات في مواعيدها المحددة… الخ، فهذا ما يتمناه المواطنون والهيئة، بيد أن الواقع يخالفة.
3-ذكرت المؤسسة أنها تمتلك نظاماً متطوراً وحديثاً للاتصالات والإشارات، ويعتبر من الأنظمة المتطورة والمتكاملة على مستوى العالم. وتتساءل الهيئة، إذا كانت المؤسسة تمتلك هذا النظام العالمي المتطور للاتصالات، بهذه المزايا التي أشارت إليها ، مما يعني انعدام فرص الخطأ بنسبة عالية جداً!. فما هو التفسير لوقوع حادث الانقلاب هذا، وهو من الحوادث النادرة على مستوى العالم!. بل ما هي أسباب تكرار حوادث قطارات المؤسسة؟
4-ذكرت المؤسسة أن النظام الأوروبيETCS إنما هو نظام مساند ولا يمكن الاستفادة منه بدون النظام القائم حالياً، وعندما قامت المؤسسة بإدخال هذا النظام فإنها كانت ترمي إلى الاستفادة منه في تعزيز منظومة السلامة على قطاراتها. وتود الهيئة أن توضح أن المؤسسة جلبت نظام ETCS ،وتحملت تكاليف عالية، وبعد تركيبة ظل معطلاً تماماً ولم تستفد منه، وهو ما تقوم الهيئة باستقصائه واعلام المواطنين عن وضعه فيما بعد.
وتوضح الهيئة أن دورها هو إظهار الحقائق، طالما دخلت ضمن إطار الشأن العام واهتمامات المواطنين، بعيداً عن أدوار الجهة التنفيذية أو غيرها، ونشر هذه الحقائق للناس، ورفع التقارير عنها، مستهدفة في ذلك المصلحة العامة وكشف الاهمال والفساد ومساءلة مرتكبيه. والله من وراء القصد.







حقّقت معدلات تشغيلية جديدة مقارنة بالأشهر الماضية

"السعودية" تسيّر أكثر من 15 ألف رحلة خلال يوليو



سبق- الرياض: أكّدت الخطوط الجوية العربية السعودية أنها حققت ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الرحلات ومعدلات انضباط مواعيد الرحلات خلال شهر يوليو من العام الحالي 2012م، لتواصل بذلك ارتفاع وتيرة المعدلات التشغيلية عن كل شهر مقارنةً بالفترة المقابلة من العام السابق.

وحققت الخطوط بموجب هذا الارتفاع كذلك مزيداً من الارتقاء في مستوى الأداء التشغيلي، حيث تم تسيير (15,224) رحلةً مقارنة بـ (14,248) رحلة في شهر يوليو من عام 2011م، بزيادة تمثلت في (976) رحلة ونسبة زيادة بلغت (7%)، وبمعدل انضباط في مواعيد الرحلات وصل إلى (86,86%) فيما بلغ عدد الركاب المنقولين (2,161,462) راكباً مقارنةً بـ (2,155,617) راكباً خلال الفترة المقابلة من العام الماضي بزيادةٍ بلغت (5,845) راكباً.

أعلن ذلك مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية بالإنابة وليد بن صالح العلومي، مشيراً إلى أن تقرير الأداء التشغيلي المتعلق بشهر يوليو للعام الحالي قد تضمن نقل (1,215,611) مسافراً على رحلات القطاع الداخلي مقارنةً بـ (1,137,446) مسافراً خلال الفترة ذاتها من عام 2011م، بزيادة بلغت (78,165) راكباً ونسبة زيادة وصلت إلى (6,87%) وذلك على متن (9,654) رحلة داخلية مقارنةً بـ (8,823) رحلة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي بزيادة (831) رحلة وبنسبة وصلت إلى (9%).

وأشار العلومي إلى أن ذلك يعكس حرص الخطوط السعودية على تلبية احتياجات النقل الداخلي في ظل ما يشهده من زيادة مستمرة في الطلب، مبيناً أنه على صعيد القطاع الدولي، تم نقل (945,851) راكباً على متن (4,331) رحلة.




مجلس الوزراء : 62 مليار ريال تكاليف مشروع النقل العام بمكة المكرمة(مترو وحافلات)
 
قدر مجلس الوزراء الأمر السامي الكريم القاضي باعتماد المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة كإطار استراتيجي لتنميتها حتى عام 1462 هـ ، والموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة (القطارات - الحافلات).

ومن أهم ملامحه ، إنشاء شبكة قطارات (مترو) تغطي كامل المدينة مكونة من أربعة خطوط مترو يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها 182 كيلو متراً وتشتمل على 88 محطة تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الشامل لمكة المكرمة ، ومخطط للحافلات يتكامل مع شبكة القطارات ويشتمل على شبكات حافلات سريعة بإجمالي أطوال 60 كم ، وإجمالي عدد المحطات 60 محطة ، وكذلك شبكات حافلات محلية بأطوال تبلغ 65 كم وعدد محطات يبلغ 87 محطة . إضافة إلى شبكة حافلات مغذية لمحطات القطارات ومحطات الحافلات السريعة ، يتراوح طول الخط الواحد بين 5 إلى 10 كم .

وتبلغ قيمة تنفيذ هذا المشروع 62 مليار ريال ينفذ على ثلاث مراحل ، تبلغ تكلفة المرحلة الأولى خمسة وعشرين ملياراً وخمسمئة مليون ريال تنفذ خلال ثلاث سنوات في حين أن المرحلة الثانية تبلغ تكلفتها تسعة عشر مليار ريال تنفذ خلال خمس سنوات ، أما المرحلة الأخيرة فتنفذ خلال سنتين وتبلغ تكلفتها سبعة عشر ملياراً وخمسمئة مليون ريال.




وزارة الحج: منع دخول حافلات ما قبل 2003 إلى المشاعر

 
أكدت وزارة الحج بأنها ستمنع دخول أي حافلة يقل موديلها "سنة الصنع" عن عام 2003م للمشاعر المقدسة للعمل في مجال خدمة الحجاج في موسم حج هذا العام.

وأبلغت الوزارة في خطاب رسمي، كافة الشركات والمؤسسات المرخص لها بخدمة حجاج الداخل بأن تراعي هذا الشرط في عقود استئجار الحافلات من خارج المملكة، وفقاً لصحيفة "عكاظ".




إشغال الفنادق في المنطقة المركزية بمكة يرتفع إلى 100% .. والسياحة تسمح بزيادة أسعارها بـ 125 %

 
سمحت الهيئة العامة للسياحة والآثار بزيادة أسعار الغرف والأجنحة الفندقية المطلة على الحرم المكي الشريف بنسبة تصل إلى 125 %، مع ارتفاع نسب الإشغال إلى 95 % حتى 100 %. 

ونقلت صحيفة الاقتصادية عن مسؤول في هيئة السياحة أن تقلص مساحة الفنادق والشقق في المنطقة المركزية لم يتجاوز 5 % وقد قابله زيادة في الفنادق الجديدة بمناطق أخرى بمكة كالعزيزية. 

وقال محمد العمري المدير التنفيذي لهيئة السياحة في مكة المكرمة إن نسبة الإشغال في الفنادق الواقعة خارج محيط الحرم المكي تتراوح بين 70 إلى 80 % وتصل إلى 90 % في الإجازات، مشيرا إلى أن أعداد الغرف الواقعة في المنطقة المركزية تشكل نسبة 10 % من إجمالي أعداد الغرف المتوفرة بمكة.

وأضاف أن منطقة مكة المكرمة ككل تشهد ارتفاعا في إشغال فنادق مدنها كالطائف التي تجاوزت 80 % خلال شهر رمضان الحالي، وجدة التي وصلت نسبة الإشغال فيها إلى 70 % مطلع هذا الشهر ومن المتوقع أن تصل إلى 90 %.




"الطيران المدني": إنشاء مكاتب لحماية المتضررين من شركات الطيران قريباً

 
كشفت مصادر مطلعة أن هيئة الطيران المدني بصدد إنشاء مكاتب في المطارات لإدارة حماية (المستهلك) المسافر، موضحة أنه سيتم تزويد المسافر بمطبوعات تعرفه بحقوقه تجاه شركات الطيران.

كما بينت المصادر وفقاً لـ"عكاظ" أن الهيئة شرعت في تكليف مديري المطارات المناوبين باستقبال جميع شكاوى المسافرين ضد شركات الطيران، سواء كانت عن إلغاء الحجوزات، أو تقصير في تقديم الخدمات داخل الطائرة أو عدم تسكينهم في الفنادق في حالة تأخر الرحلات.

ولفتت المصادر إلى أن لائحة "حماية المسافر" تتضمن العديد من الحقوق، منها التزام الناقل الجوي بسداد قيمة التعويض للمستهلك خلال 30 يوماً من تاريخ ثبوت حقه في التعويض وفرض غرامات في حالة التأخير .






السبت المقبل المتمّم لشهر رمضان.. والعيد الأحد
مشروع رصد الأهلة: رؤية هلال شوال مساء الجمعة ستكون مستحيلة


 أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم التحرّي للبلدان التي صامت هذا العام يوم الجمعة سيكون ليلة السبت "مساء الجمعة" الموافق 17 أغسطس، وهو يوم تحري هلال شهر شوال. وقال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في بيان نُشر، اليوم، أن رؤية الهلال مساء الجمعة المقبلة مستحيلة في جميع أنحاء العالم تقريباً بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو لعدم حدوث الاقتران قبل غروب الشمس.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن البيان: أما في قارة أمريكا الجنوبية تحديداً فلا يمكن رؤية الهلال ولا حتى بالتلسكوب نظراً لقربه الشديد من الأفق وقلة إضاءته، أما يوم السبت 18 أغسطس فتكون رؤية الهلال مستحيلة في شمال آسيا وشرقها وفي قارة أوروبا وكندا، وغير ممكنة في أواسط آسيا وبلاد الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية وجنوب أوروبا، بينما تكون رؤية الهلال ممكنة سواء بالتلسكوب أو بالعين المجرّدة في باقي مناطق العالم.
وبالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة، فإنها ستعتبر يوم السبت 18 أغسطس هو المتمّم لشهر رمضان وستبدأ العيد يوم الأحد بمشيئة الله.

وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم السبت والتي ستمكن منها رؤية الهلال يوم السبت 18 أغسطس فإنها ستعلن الأحد أيضاً أول أيام عيد الفطر، في حين أن الدول التي لا يمكن فيها رؤية الهلال يوم السبت، فإن بعضها سيكمل شهر رمضان ثلاثين يوماً ويعلن الإثنين أول أيام عيد الفطر.




الفلكي الزعاق يتوقع: الأحد أول أيام عيد الفطر

 توقع الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، أن يكون الأحد المقبل الموافق التاسع عشر من شهر أغسطس، هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقال الزعاق في تصريحات لـ "سبق": "أتوقع ذلك لغياب القمر قبل الشمس مساء يوم الجمعة على جميع أنحاء العالم الإسلامي"، مضيفاً أنه منذ لحظة ولادة شهر رمضان والقمر يسير خلف الشمس متجهاً من الغرب للشرق، وسرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهرياً، ويحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر رمضان.
وأضاف أنه في فجر يوم الخميس 28 رمضان يقترب جرم القمر من قرص الشمس، وستكون آخر مشاهدة للهلال بوضوح من الجهة الشرقية في الإسفار، ويقع جنوب كوكب عطارد.
وقال: إن القمر سيشرق يوم الجمعة 29 رمضان قبيل شروق الشمس بنصف ساعة تقريباً، وفي أثناء النهار ينغمس في حمرة شعاعها، وبعد مغيب الشمس يوم الجمعة 29 رمضان الموافق 17 أغسطس 2012م يغرب القمر قبل الشمس على جميع أنحاء المملكة بمدة لا تقل عن ثلث ساعة، وفي الساعة 6 والدقيقة 54 مساء يدرك جرم القمر قرص الشمس، وحينئذ يولد القمر ويحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر.
وأوضح أن الشمس والقمر في هذه اللحظة يكونان على خط طول سماوي واحد، وفي مساء يوم الجمعة يغيب القمر قبل مغيب الشمس على جميع أقطار العالم الإسلامي ويخلو الأفق من جرم القمر ولا يشاهد البتة لعدم وجوده فوق الأفق، فتكتمل عدة الشهر ثلاثين يوماً.



الصحف السعودية:الصحة تستبق حيل«المتمارضين»خــلال إجازة العيد

 
الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تناولت الصحف السعودية صباح اليوم العديد من الموضوعات وكان من أبرزها مانشرته (عكاظ) عن (اجازات الموظفين خلال العيد) وجاء فيه:استبقت وزارة الصحة طلبات الإجازات المرضية من المرابطين في الإدارات الحكومية خلال العيد، وشددت على المستشفيات والمستوصفات الأهلية الخاصة بعدم منح إجازات للموظفين المرابطين إلا في الحالات الطارئة، ولمن لديه ما يثبت أنه مريض وبحاجة إلى الإجازة، كما ألزمت الوزارة المشافي والمستوصفات الخاصة بوضع تنبيه لكافة المراجعين بعدم منح الإجازة إلا لمن يستحقها.

وكشف مصدر في الصحة أن هذا الإجراء يأتي في إطار سد الذرائع، موضحا أنه خلال فترة المرابطة تكثر طلبات الإجازة المرضية وخاصة أول أيام العيد، ولذلك تم التشديد على كافة المستشفيات والمستوصفات الأهلية بعدم منحها إلا لمن يستحقها، مشيرا إلى أنه تم رصد حالات مراجعة لعدد من الأشخاص للمستوصفات الخاصة لأخذ إجازة فقط، دون أن يكون مستحقا لها وتم اتخاذ الإجراء اللازم لذلك.

أما صحيفة الشرق فقد أكدت مقتل شاب بعد هروبه من نقطة تفتيش، وذكرت في تقرير لها بهذا الخصوص وفاة شاب في العقد الرابع من العمر، جراء رصاصة استقرت في رأسه، بعد تجاوزه نقطة تفتيش وهروبه منها.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني أمس، أن المركبة مطلوبة أمنيا، وقد اتضح أنها كانت معدة لاستخدامها في عمليات تهريب، لعدم وجود مراتب خلفية بها، وأن رصاصة من إحدى الطلقات الموجهة إليه، قد استقرت برأس قائدها الذي رفض التوقف للدوريات الأمنية، التي كانت تلاحقه على الطريق، وأضاف الزهراني، أنه تم إيداع جثمان المتوفى في ثلاجة الموتى بمستشفى الخوبة العام، على أن تستكمل الجهات الأمنية إجراءاتها حول القضية، التي في طور الانتهاء منها، وتسليم جثمانه لذويه.




الخضيري: من لم يستلم اليوم سيستلم غداً في الكليات
وقف توزيع بطاقات المكافآت إثر تدافع طلاب جامعة سلمان

عبدالسلام العنزي- سبق- الخرج:
أدى تدافع عددٍ كبيرٍ من طلاب جامعة سلمان بن عبدالعزيز بالخرج، إلى فوضى عارمة داخل الجامعة من أجل تسلم بطاقات الصراف الآلي الخاصة بالمكافآت، والمقرر تسليمها أمس حسبما أعلنته إدارة الجامعة في وقتٍ سابق؛ مما أجبر إدارة الجامعة على وقف التوزيع وإغلاق البوابات الخارجية للحرم الجامعي؛ خوفاً من تزايد أعداد الطلاب، وحدوث ما لا تحمد عواقبه.

"سبق" اتصلت هاتفياً بوكيل الجامعة، الدكتور عبدالرحمن الخضيري، والذي قال: "الطلاب لا يريدون أن يستوعبوا ، فكل واحد يقول: أنا الأول، وهذه بصراحة مشكلة، والأنانية لدى كثيرٍ منهم ضخمت الموقف، وأصبحت مشكلة ليس لها علاج".

وأضاف أنه "إذا تعطي الطالب رقماً تسلسلياً يرفض ويقول: "لا أنا جاي قبل"، والعاملون بالقسم حاولوا إقناع الطلاب بأنهم ينهون تسليم البطاقات لمن تحصلوا على أرقام من الطلاب، وبعدها يبدأ تسليم البقية، تخرج لك مجموعة من الطلاب فترفض هذا الأمر، ويقوم بعضهم بإغلاق كاونترات استقبال الطلاب، معللين ذلك بأنهم حضروا أولاً، ويجب تسليمهم أولاً".
وتابع الدكتور الخضيري: "ثقافة الطالب عندنا مع الأسف الشديد لا تعترف بالنظام والأرقام، بل تعترف بالتعبير الدارج في مجتمعنا "من سبق لبق"، وكلنا عارفون ومتفهمون ومقدرون وضع الطلاب، وعدم تسلمهم للمكافأة منذ شهرين، لكن بطريقة التجمهر والفوضى لن يتحصل الطالب على شيء".

وذكر وكيل الجامعة أنه تم توزيع أكثر من ١٠٠ رقم خلال الفترة الصباحية، وقال: "أمرنا بتوزيع ضعف الرقم خلال الفترة المسائية، وفترة تسليم بطاقات الصراف للطلاب مستمرة لثلاثة أيام، ولو استدعى الأمر سنستمر يومي الخميس والجمعة".

وطالب الطلاب بإعطائهم فرصة للتوزيع، مبيّناً أن "مبلغ المكافأة أودع في الصراف، فمن لم يستلم اليوم سيستلم غداً، وحالياً سيكون التوزيع في كليات الطلاب حسب تخصصاتهم".

يُذكر أن طلاب الجامعة عانوا انقطاع المكافأة منذ ما يزيد على الشهرين، بسبب خلافات وعدم التزام البنك السابق بما تم إبرامه في العقد الموقع بينه وإدارة الجامعة، فحولت الجامعة العقد إلى بنك بديل؛ لتيسير انتظام نزول المكافأة في وقتها للطلاب.




وصفهم بأنهم ضعاف نفوس وهدد بملاحقتهم قضائياً
العمران: مزورو تعميم "المصعد" انتهكوا حرمة رمضان وأثاروا الفتنة

عيسى الحربي - سبق - حائل:
 علّق مدير عام التربية والتعليم بحائل حمد بن منصور العمران على التعميم المزور الذي نسب إليه وتضمن التوجيه بجمع مبالغ مادية من موظفي إدارته لإصلاح مصعد معطل، قائلاً: "حتى الجمعيات الخيرية لا يمكن أن تستجدي 57 ريالاً".
وقال العمران في تصريح لـ "سبق": هؤلاء ضعاف نفوس ومزورون، ويحملون نوايا سوداء تعيق عجلة العمل في المنطقة، وهم لا يعلمون أن أذاهم عائد عليهم لأنهم أقدموا على تزوير خطاب باسمي معرضين أنفسهم للملاحقة القانونية. مضيفاً أن الخطاب المفبرك توجه خطير لا يرضاه عقل ولا دين.
وتساءل العمران باستغراب: أين ذهبت قدسية الشهر الكريم؟ وكيف يروق لهؤلاء في هذه العشر المباركة عشر العتق من النار، أن يظلموا ويثيروا الفتنة؟ مختتماً حديثه بالقول: "نحن نعمل ولا تعنينا الأعمال الصبيانية، وما أقول إلا: حسبي الله ونعم الوكيل".

25 رمضان 1433-2012-08-1303:03 PM

أكدت عدم إصدار تعميم يطلب من الموظفين المساهمة في صيانته

"تعليم حائل": نرصد الملايين لإنشاء المدارس.. ولا يعجزنا إصلاح مصعد


خالد السليمي- سبق- حائل: أوضح مصدر مطّلع في الإدارة العامة للتربية والتعليم في حائل، أنه لم يصدر عن الإدارة أي تعميم مؤخراً باسم مدير التعليم في المنطقة حمد منصور العمران بشأن دعوة موظفي الإدارة للمساهمة بمبلغ (57 ريالاً) ليتم إصلاح مصعد المبنى المتعطل, وذلك بسبب نفاد الميزانية الخاصة بالصيانة.

وقال المصدر لـ "سبق": إن التعميم الذي نُشر في مواقع التواصل الاجتماعي مزيّف ولا يمثّل الإدارة، مبيناً أنه صادر بتاريخ الثاني من رمضان الجاري، وهي الفترة التي كان يتمتع بها مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل بإجازته السنوية, ولم يكن حينها في حائل.

وأضاف: "كما أن ركاكة كتابة التعميم كشفت عدم صحته، حيث ذكر كاتبه في تذييله "مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل"، وهي الصيغة التي لم تظهر نهائياً في أي تعميم صادر من مكتب مدير عام التربية والتعليم بحائل".

وأشار إلى أنه كان للتشكيلات الإشرافية الواردة من الوزارة وتحمل تحديد أعداد المشرفين في كل تخصص وفي كل إدارة وفق أعداد المعلمين بالمنطقة وإعادة الزيادات من المشرفين إلى الميدان في حالة وجود ذلك، وفقاً لتقويم الأداء الوظيفي, وظهور الحركة التصحيحية في تعيين قيادات جديدة وإنشاء عدد من اللجان لمتابعة لعمل المكلفة لمتابعة أقسام الأعمال؛ دور كبير لدى ضعاف النفوس في استغلال مثل ذلك لتشويه سمعة منشأة تعليمية حكومية لم تتوان الدولة في دعمها مالياً في جميع بنودها المعتمدة.

واستغرب المصدر عقلية ناشر التعميم المزور، متسائلاً: "كيف لإدارة تصرف الملايين على إنشاء المدارس وترميمها, تقف عاجزة عن إصلاح مصعد كهربائي؟!".





صورة للشيخ السديس يتناول الإفطار بجوار الكعبة



التقطت صورة للشيخ عبد الرحمن السديس بالمسجد الحرام وقت أذان المغرب، تظهر الشيخ وهو يتناول الإفطار بجوار الكعبة المشرفة برفقة عدد من العسكريين وموظفي الحرم. 
الشيخ السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وتخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ونال الدكتوراه في الشريعة من جامعة أم القرى. ويتميز بصوته العذب وتمكنه من أحكام التلاوة، ويزيد صوته العذب جمالاً اتصاله الوثيق بالبيت الحرام، الذي عين به إماماً وخطيباً منذ عام 1404هـ، ومنذ ذلك الحين وهو من أشهر قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي قاطبة.





قال إن أضراره تسببت بإفساد البيوت والعقوق
القرني: اللسان ثعبان فـ"احذروه"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
قال الشيخ الدكتور عائض القرني إن أكثر الضرر الذي يشهده المجتمع، عبارة عن حصاد الألسنة، مشيراً إلى أن أضراره تسببت في إفساد البيوت والعقوق والاختلاف.

جاء ذلك في الحلقة 25 من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان"، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناته الخاصة "رقيم" على موقع "اليوتيوب"، حيث قال القرني: اللسان صغير الجرم كبير الجرم ، صغير الجرم الحجم ، كبير الجرم ، كبير الإثم ، اللسان هذا كالثعبان، احذر لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك أنه ثعبان، ولذلك نبهنا رسول الهدى صلى الله عليه وسلم وحذرنا وأنذرنا وأخبرنا أن أكثر ما يكب الناس في النار حصائد ألسنتهم، هذا اللسان لأن اللسان بواسطته الغيبة، النميمة، الفحش، السب، القذف، اللعن، السخرية، الكذب، الاستهزاء، الزور، أعوذ بالله نسأل الله أن يكفينا شر هذا اللسان، كف عليك لسانك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كف عليك لسانك كف عليك لسانك، اللسان قاتل يا إخوة ، اللسان مدمر، اللسان قد تقول كلمة منه وتخرج من الملة، يكفر الإنسان بواسطة كلمة، أعوذ بالله يستوجب غضب الله بكلمة، يهوي في النار سبعين خريفاً بسبب كلمة، كف عليك لسانك".

وأضاف قائلاً " كف عليك لسانك كما قال صلى الله عليه وسلم يا رسول الله، وابك على خطيئتك، قال معاذ يا رسول الله ما أخوف ما تخاف علي؟ فأخذ بلسانه ثم قال: « هذا»، كان أبو بكر الصديق على جلالته وتقواه وورعه، يأخذ بلسان نفسه ويبكي ويقول هذا أوردني الموارد.

وأكمل بالقول "عندنا وسيلتان سريعتان في الإثم والعدوان، اللسان والقلم ، اللسان تسعة أعشار الذنوب منه، القلم الذين يكتبون ويعلقون بالرسائل أو في تويتر أو في الفيس بوك أو نحوها، يقول سبحانه وتعالى "ستكتب شهادتهم ويسألون"، ويلٌ لمن كتب كلمة آثمة ويلٌ لمن هجا ويلٌ لمن أسقط بريئاً أو تكلم بكلام من الزور والكذب واللعن فإن الله سوف يحاسبه، يقول تعالى"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد".

وحذر قائلاً "يا إخوة الإيمان خاصة للصائمين قيدوا ألسنتكم، في الحديث "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في إن يدع طعامه وشرابه"، هل المقصود أن تجوع أو تظمأ لهذا ينبغي عليك أن تقيد لسانك وأنت صائم احذر لا تتكلم إلا بخير، في الصيام أو غيره ولكن في الصيام آكد، فكر قبل ما تتكلم، لا تتكلم بغيبة لا تتكلم بنميمة، لا تقع في السخرية، احفظ لسانك احفظ قلمك احفظ جوارحك في هذا الشهر علَّ الله أن يتوب علينا جميعاً هو فرصتك قد لا تصوم شهراً آخر قد لا يدركك رمضان قد لا تجد مجالاً أو زمناً أمامك، الله الله في تقييد اللسان، لأن أكثر الضرر الذي تراه في المجتمع من اللسان هو الذي أفسد البيوت وحصل به العقوق والاختلاف والنميمة والغيبة".
فيديو




أكد أن هناك تراجعاً لحكومة الكيان الصهيوني
العودة: لن أذهب لزيارة القدس المحتلة ما لم تتحرر

 أكد الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، أنه لن يقبل أي دعوة لزيارة القدس والصلاة في المسجد الأقصى، معتبراً أن الزيارة تحت حماية الاحتلال خرق للإجماع الإسلامي، سواء كانت بتأشيرة عن طريق الأردن كما يقولون، أو غيرها.

وخلال حلقة اليوم، والتي جاءت بعنوان "هولوكست" ضمن برنامجه الرمضاني "ميلاد"، أوضح الدكتور العودة أن الإجماع الإسلامي قضى بعدم زيارة القدس ما دامت تحت القبضة الصهيونية، خاصة وأن اليهود يخططون لأن تكون القدس عاصمتهم، بمباركة وتأييد من الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه يرى وجوب المقاطعة وعدم الذهاب إلى القدس ما دامت تحت القبضة الصهيونية.

وأكد العودة أن التغيير السياسي في مصر وليبيا وتونس وغيرها من البلاد العربية يصب في صالح القضية الفلسطينية، مؤكداً أن الكيان الصهيوني سيشهد حالة ضعف وتراجع، وهو ما بدا واضحاً من انزعاج الكيان الصهيوني من الثورات، لدرجة أنه نادى بتدخل قوي وصارم وقتل المتظاهرين.

واعتبر أن الثورات قد تكون صرفت الأنظار عن القضية الفلسطينية بشكل مؤقت، إلا أن وجود أنظمة متعاطفة مع شعوبها وشعوب تؤمن بأنظمتها سينعكس على تعاطف أفضل مع القضية الفلسطينية في المستقبل.

وقال: "على أقل تقدير يكاد المرء يجزم بأن هناك تراجعاً لحكومة الكيان التي كانت تعيش حالة نفوذ وامتداد وطغيان داخل البلاد العربية؛ لأن الأنظمة العربية لم تكن متعاطفة مع الفلسطينيين بشكل صحيح، وكانت القضية الفلسطينية في الغالب تتخذ كذريعة لدى الأنظمة التي يسمونها بـ(الممانعة)؛ لتزيين صورتها أمام شعوبها".

وأكد الشيخ العودة، أن هناك قلقاً شديداً من تنامي الشعوب العربية حتى ما يتعلق بالجانب العددي، مضيفاً "فهم يشعرون أن أكثر ما يهدد إسرائيل الآن ليس هو السلاح العربي، وإنما الانفجار من الداخل؛ لأن المجموعات العربية داخل الكيان تنمو بازدياد، ونسبة المواليد فيها أكثر، واليهود يتقلصون ويقلون؛ مما يهدد بمخاطر ديموغرافية عديدة".

وأشار إلى فيلم يهودي عُرض في تل أبيب، وفي عدد المدن الصهيونية، يتحدث عن زوال إسرائيل عام 2048، وتم إجراء دراسات حول ما تضمنته فكرة الفيلم، ومن أهمها قضية الانفجار الداخلي.

واعتبر الدكتور العودة أن فكرة تضخيم التفوق الإسرائيلي، جزء من حرب نفسية، وقال: "الكتب التي كنا نقرؤها مثل (بروتوكولات حكماء صهيون)، و(أحجار على رقعة شطرنج) جعلتنا نشعر بسيطرة اليهود عالمياً، ونفوذهم في الإعلام والاقتصاد العالمي والسياسية".

وأضاف: "إن عدد اليهود كبضعة ملايين في العالم، وتأثيرهم في الولايات المتحدة الأمريكية، وحتى في روسيا أو في أوروبا، يجعلك تشعر بالهيمنة، إلا أن هناك مبالغة كبيرة في ذلك، خاصة وأن الإعلام الجديد الآن كشف عن أسطورة".

ولفت إلى أن أمثال مردوخ أو غيره بدأت إمبراطورياتهم تتهاوى وتنكشف وتفتضح، كما وُجد اليوم الكثير من الإمبراطوريات الإسلامية والعربية، والتي وإن كانت لا تحمل هوية واضحة أو تقدم رسالة، فإنها تؤكد أن ميدان التنافس موجود وحاضر.

وأشار إلى أن للولايات المتحدة دوراً كبيراً في حماية الكيان الصهيوني، مشيراً إلى أن السباق الرئاسي الأمريكي يشهد على هذا؛ لأن أي رئيس لا بد وأن يقدم بصمةً أو قرباناً لليهود ويحدد موقفه بشأنهم.

واعتبر أنّ هذه العلاقة من أهم القضايا الرئيسة والجوهرية في أي موقف تتخذه أمريكا، حتى في الداخل من أجل كسب الناخب، وأضاف: "ولو نظرنا -مثلاً- إلى قضايا الثورات العربية، أو قضية العراق والتدخل الأمريكي، والأزمة السورية، سنجد القضية اليهودية حاضرة في الموقف الأمريكي".




الشيخ الرفاعي:الرجل الذي سقط أثناء التراويح في مسجدي أغمي عليه ولم يمت

 
متابعات-الوئام: 
تداول مستخدمو البلاك بيري ومواقع التواصل الاجتماعي أمس مقطع فيديو ظهر فيه الشيخ نبيل الرفاعي وهو يدعو ثم تنتقل الكاميرا لأحد المصلين يسقط وهو ساجد وبجانبه مصل آخر يمسك به.لكن الشيخ الرفاعي قال في نشرة له على الإنترنت: «أحبتي انتشر مؤخرا مقطع في اليوتيوب لرجل توفي أثناء صلاة التراوح في مسجدي، الرجل لم يمت بل أغمي عليه بسبب انخفاض ضغطه وهو الآن حي يرزق».
يذكر أن مدة الفيديو دقيقة وثلاث عشرة ثانية معنون بـ(مات وهو يصلي التراويح)، وذكر فيه متداولو المقطع أن الرجل مات وهو يصلي التراويح في مسجد التقوى في شارع التحلية بجدة وهو المسجد الذي يؤم المصلين فيه الشيخ نبيل الرفاعي حسبما ذكرت عكاظ. 




"المطوع" يقدم 30 فكرة عملية للتخلُّص من العصبية
كاتب سعودي: أنا ضدّ منح راتب شهر إضافي

رفض كاتب صحفي منح راتب الشهر الإضافي للموظفين سواء في رمضان أو غيره من شهور العام، مؤكداً أن المحتاجين الحقيقيين لمثل هذا الراتب الإضافي سيدفعون ضعفه بطريقة فورية، فيما يقدم كاتب آخر 30 فكرة عملية للتخلُّص من العصبية السلبية، جمعها من الشباب عبر موقعَيْ "فيس بوك" و"تويتر".

كاتب سعودي: أنا ضدّ منح راتب شهر إضافي

رفض الكاتب الصحفي علي سعد الموسى في صحيفة "الوطن" منح راتب الشهر الإضافي سواء في رمضان أو غيره من شهور العام، مؤكدا أن المحتاجين الحقيقيين لمثل هذا الراتب الإضافي سيدفعون ضعفه بطريقةٍ فورية، حين ينتفض السوق وترتفع الأسعار، مطالباً بمكارم عليا مقلوبة في الهرم المالي، تعطي للرواتب الأقل نسبة أكبر، ففي مقاله "لا: في وجه راتب شهر إضافي" يقول الكاتب: "أقف ملياً أمام الرسالة الهاتفية التي لا تخلف موعدها في مثل هذه الأيام من كل عام، وفيها نبوءة موعد وشيك لراتب شهر لموظفي الدولة"، ويعلق الكاتب بقوله "مثل هذه الطريقة من الدعم المالي إنما تقف في صفوف القادرين.. وإن المحتاجين الحقيقيين لمثل هذا الراتب الإضافي إنما يدفعون ضعفه بطريقةٍ فوريةٍ مباشرة، فرق هائل أن تضيف لراتب – كبار المراتب – عشرين ألف ريال تذهب لتبقى في الحساب البنكي وبين أن تدفع للمحتاجين من صغار موظفي الدولة ما معدله خمسة آلاف ريال في أفضل الحالات ثم يلتهمها السوق الذي سينتفض مباشرة متضخماً بفضل سيولة فورية".

ويضيف الكاتب مقترحا "سأعيد اقتراحي القديم بأن تظل مثل هذه المكارم العليا من ولي الأمر مقلوبة في الهرم المالي بحيث تتدرج من الأعلى إلى القاعدة. وعلى سبيل المثال 10 % لأعلى مرتبة إلى أن تصل إلى 150 % إلى الراتب الأدنى في سلم رواتب موظفي الدولة.

العدالة أن تقف مع الضعيف لا أن تسند هيكل القادر العظمي وهو الذي لا يعيش هشاشة العظام مثل أصحاب المراتب الدنيا من حوله.

أي سيولة فجائية .. يفرح بها الجميع لأسبوع دون أن يدركوا أنهم يدفعون الضريبة مضاعفة طوال العام". وينهي الكاتب قائلاً "الخلاصة أنني ضد أن تكون العدالة في صف الغني على حساب الفقير.

أنا ضد الراتب الإضافي الذي يعطي موظف الخامسة عشرة ثلاثة أضعاف ما يعطي موظف الخامسة. أنا ضد قرض السكن الذي يذهب لمَن يمتلك منزلاً".

" المطوع " يقدم 30 فكرة عملية للتخلُّص من العصبية

يقدم الكاتب الصحفي د. جاسم المطوع في صحيفة "اليوم" 30 فكرة عملية للتخلُّص من العصبية السلبية، جمعها من الشباب عبر موقعَيْ "فيس بوك" و"تويتر"، مؤكداً أننا نستطيع التخلُّص من العصبية، إذا تحكمنا في أفكارنا ومشاعرنا، يقول الكاتب: "استوقفني شاب يسأل عن كيفية التعامل مع سرعة عصبيته وكثرة انفعالاته فقلت له دعنا نعرض سؤالك للمتابعين في الفيسبوك والتويت لنستفيد من تجاربهم العملية في إدارة الغضب بشرط أن يكون العلاج قد جربوه ونجح معهم في إعانتهم على الصبر وإدارة الغضب، وقد وردتني ثلاثون فكرة عملية سأعرضها عليكم بشكل مختصر وهي على النحو التالي:
(النوم كما يقول المثل نام نار تصحى رماد، كثرة الاستغفار، التزام الصمت وكظم الغيظ، قيام الليل يزيل العصبية، ترك ما لا يعنيني، ترديد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وقت الغضب، الوضوء، قول لا حول ولا قوة إلا بالله، غسل الوجه، تغيير المكان، تغيير وضعية الجسم فإذا كان واقفا يجلس وإذا كان جالسا يقف، سماع القرآن، صلاة ركعتين، إحضار ورقة وقلم وكتابة المشاعر والانفعالات وقت الغضب، وضع اليد على الصدر والدعاء اللهم اذهب غيظي، عمل تمارين التنفس، العد من الواحد للعشرة، اتخاذ قرار بالتوقف عن العصبية، تغيير نوعية الغذاء ففي بعض الأنواع تثير العصبية، الابتعاد عن كل ما يثير العصبية، الذهاب سريعا لأخذ (دوش) ماء بارد، الابتعاد عن الصديق العصبي، التوقف عن تكرار كلمة أنا عصبي واستبدالها بأني هادئ وحليم، أن تكتب لمدة 21 يوما كلمة أنا لن أغضب وتعلق الورقة بالغرفة، الدعاء كل فجر بأن يبعد الله عنك كثرة العصبية، أن تشرب سفن أب، المعالجة بالطاقة، وقالت إحدى المشاركات إنها عندما تغضب تأخذ المكواة وتكوي الملابس فتفرغ طاقتها، وأضافت أخرى أنه بعد وفاة أغلى إنسان في حياتها صارت لا تغضب كثيراً وشعرت بأن الدنيا لا تسوى شيئا، وقال آخر إنه أوصى شخصا بتصويره وقت الغضب فلما رأى نفسه توقف عن العصبية).

ويعلق الكاتب بقوله "هذه ثلاثون فكرة عملية نجح أصحابها في تجاوز مشكلة العصبية وبعض المقترحات، وخاصة الصحية مثل تناول الغذاء أو شرب السفن أب تحتاج إلى بحث وبعض الأفكار الواردة مقتبسة من الهدي النبوي وبعضها من علماء النفس وبعضها من ابتكار أصحابها ، وقد حرصت على كتابة هذا المقال في رمضان لأن شهر رمضان فرصة لنا جميعاً لتدريب أنفسنا على حُسن إدارة الانفعال".

وينهي الكاتب قائلاً "إن الإنسان يتكون من أفكار ومشاعر وسلوك فإذا تحكم في أفكاره استطاع أن يسيطر على مشاعره وسلوكه ووقتها سيعيش سعيداً بعيداً عن العصبية".




بالصور.. عمالة وافدة تدير مستودعا يبيع دقيقا فاسدا على أنه فاخر

 
تمكنت فرق الرقابة في وزارة التجارة من ضبط مستودع يدار من قبل عمالة وافدة في الرياض يمارس الغش في تعبئة الدقيق وبيعه.

وأوضحت الوزارة أن عمال المستودع كانوا يخلطون دقيق بودرة مع دقيق بر ويبيعونه على أنه دقيق بر فاخر، مبينة أن نتائج المختبر أثبتت عدم صلاحية السلعة للاستهلاك، لافتة إلى حجز 50 ألف عبوة فارغة و1200 عبوة معبأة، وأنها أحالت صاحب المستودع والعمالة للجهات المختصة.





ضبطته الجهات الأمنية بالرياض.. وقبضت على 6 حراس اختلسوا 430 ألفاً
موظف نقل أموال يغافل زميله ويهرب بـ 15 مليون ريال


 أطاحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، قبل أيام، بموظف في شركة نقل أموال عقب 48 ساعة من هروبه بمبلغ 15 مليون ريال، كان من المفترض نقله من مؤسسة النقد إلى البنك السعودي الهولندي، كما تمكنت من التعرف على 6 أشخاص اختلسوا 430 ألف ريال من موقعين مختلفين لأسواق هايبر بندة التي كانوا يعملون لديها في مجال الحراسة، وأطاحت بهم أيضاً.

وتشير مصادر "سبق" إلى أن الموظف استغل نزول زميله من السيارة داخل مؤسسة النقد، وفر هارباً بسيارة نقل الأموال التي كان بداخلها 15 مليون ريال، وبيّنت المصادر أن الجهات الأمنية وبعد عمليات بحث واسعة عثرت على السيارة في موقع منزو داخل حي الجرادية، وهي مفرغة من الأموال.

المصادر قالت إن الجهات الأمنية ممثلة في إدارة التحريات والبحث الجنائي، تمكنت خلال 48 ساعة من الإطاحة بالمتهم وعثرت معه على جزء من المبلغ، كما ضبطت عدداً ممن أخفى الأموال لديهم بتهمة التعاون معه.

وأكدت المصادر أن جزءاً كبيراً من المبلغ تمت استعادته، فيما لا تزال التحقيقات والإجراءات الأمنية جارية في القضية لاستعادة كامل المبلغ واتخاذ الإجراءات اللازمة.

من ناحية أخرى، ضبطت شرطة منطقة الرياض، 6 أشخاص يعملون في مجال الحراسة بأسواق "هايبر بندة" بالرياض عقب اختلاسهم مبالغ مالية وصلت إلى 430 ألف ريال من موقعين مختلفين.

وبينت مصادر "سبق" أن الجهات الأمنية وعقب تلقيها بلاغات الاختلاس كثفت من جهودها وتحرياتها حتى تم التعرف على اللصوص والقبض عليهم، مبينة أن جريمتي الاختلاس كانتا في موقعين مختلفين، الأولى نفذها 5 حراس بعد اختلاسهم 240 ألف ريال، والثانية نفذها حارس كان يعمل في الحراسة بإقامة مزورة حيث تمكن من اختلاس مبلغ 190 ألف ريال قبل أن تتم الإطاحة به عبر تنسيق ومتابعة أمنيين.




بينهم سكارى ومفطرون معهم أسلحة بيضاء وطلقات نارية
القبض على 70 شاباً في ساحة تفحيط بسيسد الطائف


 ألقت فرق أمنية بمحافظة الطائف يقودها قسم التحريات والبحث الجنائي بالشُرطة القبض أمس الاثنين على أكثر من 70 شاباً من مختلف الأعمار منهم مُفحطون ومُتجمهرون وغالبيتهم كانوا تحت تأثير المُسكر ومُفطرين في نهار رمضان في موقع خصصه مُراهقون لمُمارسة التفحيط في منطقة سيسد شرقي الطائف قرب مبنى جامعة الطائف الجديد.

كما ضُبطت معهم بعض الأسلحة النارية والبيضاء وبعض الطلقات النارية وكميات من الألعاب والمفرقعات النارية التي يُطلقونها أثناء التفحيط كنوعٍ من الابتهاج وزيادة إشعال الفوضى.

وتم الإيقاع بالمفحطين والمتجمهرين وفق خُطة أمنية قادها مدير قسم التحريات والبحث الجنائي بشرطة الطائف العقيد خالد بن خميس النفيعي وبإشراف ومُتابعة من مدير الشرطة المُكلف اللواء علي بن حامد الشنبري, ومشاركة العديد من الجهات الأمنية الأخرى المُساندة وعلى رأسها فرق من البحث الجنائي و "المرور ـ دوريات الأمن ـ الأمن الوقائي".

وتوزعت فرق الجهات الأمنية ضمن مجموعات وانتشرت في المنطقة المعنية التي اتخذت موقعاً لمُمارسة التفحيط بعد إحداث العديد من مراكز الضبط الأمني التي فاجأت أعداداً كبيرة من الشُبان الذين حضروا للموقع منهم مُفحطون ومنهم مُتجمهرون.

وساهم البحث الجنائي في إحضار عمالة إحدى الشركات الذين قاموا بإنشاء مطبات مُتعددة بالطريق المستخدم في التفحيط كخطوة أولى لإيقاف تلك الظاهرة.
وتم مُحاصرة المُفحطين والمُتجمهرين والقبض على أكثر من 70 شاباً تم توزيعهم على مراكز الشرطة "الفيصلية والشرقية" حيث تولوا اتخاذ الإجراءات بحقهم وفقاً للنظام.

وأحيل آخرون إلى إدارة المرور التي تتعامل معهم فيما يخصها من عقوبات بحقهم واستيقاف مركباتهم التي يستخدمونها في التفحيط.

وضبطت مراكز الضبط الأمني التي انتشرت بالموقع العديد من الأسلحة النارية والبيضاء وأعداد من الطلقات النارية.

وتبيّن أن من بين المقبوض عليهم شُباناً كانوا تحت تأثير المُسكر وغالبيتهم من المُفطرين في نهار رمضان.

وأفادت معلومات عن استيقاف عددٍ من كبار السن الذين حضروا للموقع بحجة أنهم يرغبون مُشاهدة التفحيط باعتبار أنهم من المُتجمهرين.

وتم توضيح الأمر لهم وإجبارهم على مُغادرة الموقع الذي شهد حضور أعداد كبيرة من الشُبان مع المركبات التي توقفت بانتظار مسيرات التفحيط والاستعراض.

وكانت رسائل وردت على خدمتي الواتس أب والبلاك بيري تُنادي بالتجمع أمس الاثنين بمنطقة سيسد شرقي الطائف لمُشاهدة مهرجان للتفحيط يُشارك به أعداد كبيرة من بينهم أشخاص من خارج الطائف.

واستبقت فرق البحث الجنائي مع الجهات الأمنية الأخرى الأمر ومنعت وقوع ذلك المهرجان وضبطت العديد من مُنفذيه والمُحرضين على وقوعه. وكانت المنطقة تشهد مسيرات وتجمعات للتفحيط منذ أول شهر رمضان.

وتواصل الفرق الأمنية المسؤولة مراقبتها للمنطقة وتمشيطها والوقوف بحزم لمنع تفاقم تلك الظاهرة.




«جازان»: مقتل مواطن رفض التوقف عند نقطة تفتيش

جازان - يحيى الخردلي
الثلاثاء ١٤ أغسطس ٢٠١٢

لقي مواطن مصرعه إثر إصابته بطلقة نارية في رأسه، نتيجة لإطلاق أعيرة نارية تحذيرية من إحدى نقاط التفتيش في محافظة الحرث في منطقة جازان، بعد رفضه التوقف لعملية التفتيش.

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن بن سعد الزهراني، أن الدورية الأمنية بالحرث استوقفت سيارة من نوع «كامري»، إلا أن قائدها لم يتوقف، وقامت الدورية بإطلاق طلقات تحذيرية، واستقرت إحدى الطلقات في رأس السائق، ما أدى إلى وفاته، لافتاً إلى أنه اتضح أن السيارة معدة لعمليات التهريب، وأنه قد تمت إزالة المراتب الخلفية، وأنه تم نقل جثمان المتوفى إلى مستشفى الحرث العام، وإيداعه ثلاجة الموتى، وأن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة النتائج.

إلى ذلك، ضبطت دوريات حرس الحدود في منطقة جازان أكثر من 6 أطنان من الألعاب النارية خلال 15 يوماً.

وذكرت قيادة حرس الحدود في بيان، أن دورياتها ضبطت 6165 كيلوغراماً من الألعاب النارية، حاول مهربون إدخالها إلى البلاد خلال النصف الأول من شهر رمضان، مشيرة إلى أن أنها عملت على إتلاف تلك الألعاب، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المهربين.




الخالدي في عهدة الوسطاء القبليين ولم يعد مختطفاً

 
قال الزعيم القبلي اليمني طارق الفضلي لـمصادر إن نائب القنصل السعودي لدى عدن عبدالله الخالدي الذي اختطفه تنظيم «القاعدة» في آذار (مارس) الماضي أطلق فعلياً من تنظيم «القاعدة»، وهو الآن في عهدة الوسطاء القبليين في اليمن الذين سيسلمونه بدورهم إلى نجل الرئيس اليمني جلال عبدربه منصور هادي الذي قاد المساعي الرامية لتحرير نائب القنصل السعودي.

وأوضح الفضلي مساء أمس، أن الديبلوماسي الخالدي أضحى في حوزة الوسطاء القبليين، ولم يعد منذ أمس مختطفاً، وسينقله الوسطاء إلى العاصمة اليمنية صنعاء، مشيراً إلى أن أحد عناصر التنظيم في اليمن وكنيته (أبو الوليد) أبلغه بأن عملية التسليم تمت.

وأشار الفضلي إلى أن نجل الرئيس اليمني هادي هو من قاد المساعي الرامية لتحرير نائب القنصل السعودي من تنظيم فرع «القاعدة» في اليمن بحسب ما أوردت مصادر أول من أمس. ونسب الفضلي إلى «أبو الوليد» قوله إن «الخالدي في صحة وعافية». وحول ما تردد عن تراجع «القاعدة» عن التسليم في اللحظة الأخيرة قال الفضلي: «كيف يكون هناك تراجع عن التسليم وهو (الخالدي) بحوزة الوسطاء القبليين»؟

وكان الفضلي أبلغ «رويترز» أمس أن وسطاء قبليين تسلموا الديبلوماسي السعودي من خاطفيه، وسيتم نقله خلال الساعات المقبلة إلى صنعاء، فيما قال مصدر أمني لـ«فرانس برس» طالباً عدم ذكر اسمه: «إن الخالدي أفرج عنه، وتم تسليمه في مدينة شقرا في محافظة أبين الجنوبية».

وكانت السعودية رفضت في وقت سابق أي تجاوب مع مطالب تنظيم «قاعدة الجهاد في الجزيرة العربية» الذي تبنى خطف نائب القنصل السعودي أثناء خروجه من منزله في حي المنصورة في عدن. وطالبت «القاعدة» بتسليم المحتجزات من عناصرها إليها في اليمن، وبينهن هيلة القصير (صدر بحقها حكم ابتدائي بالسجن 15 عاماً)، ونجوى الصاعدي، وأروى بغدادي، وحنان سمكري، ونجلاء الرومي، وهيفاء الأحمدي. كما طالبت بإطلاق جميع المعتقلين في سجون قطاع المباحث العامة التابع لوزارة الداخلية السعودية، ومن تم اعتقالهم من دون توجيه تهم إليهم.



الأمن العراقي يعتقل سعوديا ويقتل عراقيا في اشتباكات على الحدود السورية

 
اعتقلت قوات الحدود العراقية سعودياً على الحدود العراقية السورية، فيما قتلت مسلحا عراقيا بعد تبادل لإطلاق النار مع مجموعة من المسلحين قرب أحد المعابر الحدودية.

وقال الملازم خلف الشمري من شرطة الحدود وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية إن "قوات الحدود تبادلت إطلاق النار مع عدد من المسلحين قرب منفذ ربيعة الحدودي وتمكنت من قتل أحدهم واعتقال آخر"، مضيفا" "تبين أن القتيل عراقي فيما اكتُشف أن المعتقل سعودي الجنسية وكان موجودا أصلا داخل الأراضي العراقية بصورة غير شرعية".

وأشار إلى أن المعتقل السعودي تم نقله لإجراء مزيد من التحقيقات معه.




الامن البحريني يلقي القبض على اربعة اشخاص لقيامهم بأعمال تخريبية

 
ألقت السلطات الأمنية البحرينية مساء اليوم القبض على أربعة أشخاص من المخربين مستخدمين الزجاجات الحارقة (المولوتوف) بعد خروجهم على شكل تجمعات غير قانونية والاعتداء على المواطنين ورجال الأمن في منطقة توبلي .

وأفاد رئيس الأمن العام في مملكة البحرين اللواء طارق الحسن بأن مملكة البحرين شهدت مساء اليوم أعمال شغب وتخريب واستهداف عدة شوارع حيوية منها شارع الملك فيصل وشارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع الشيخ عيسى بن سلمان من خلال إضرام النار بالإطارات بهدف تعطيل الحركة المرورية وترويع الآمنين وتعطيل المصالح العامة والخاصة.
وبين المسؤول البحريني بأنه جار اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هؤلاء المخربين تمهيداً لعرضهم على النيابة العامة.




وزراء خارجية "التعاون الإسلامي" يعلقون عضوية سوريا
إحسان الدين أوغلو أكد توجيه دعوة للقيادة السورية لاحترام إرادة الشعب في التغيير

 
وافق وزراء خارجية الدول الإسلامية على مشروع قرار يتضمن تعليق عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي.

وإن كان تضمين تعطيل عضوية سوريا في منظمة المؤتمر الإسلامي في البيان الختامي، فإن قضايا أخرى ستأخذ مساحتها في البيان الختامي ومن أهمها الحالة الإنسانية لمسلمي بورما إضافة إلى بعض الملفات الإعتيادية التي تتعلق بالشأن الفلسطيني و العراقي و اليمني . 

وقال أكمل الدين إحسان أوغلو أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي لـ"العربية نت" أن الاجتماع يؤكد على أهمية القمة، وأضاف "دعوة خادم الحرمين الشريفين جاءت في وقتها ، هنالك تطلع كبير أن تخرج القمة بحول عملية و مواقف صريحة تتعامل مع المشاكل الكبيرة التي يمر فيها العالم الإسلامي". 

وأشار إحسان أوغلو إلى أن منظمة التعاون الإسلامي هي أول من بادر إلى دعوة القيادة السورية للاستجابة للمطالب المشروعة للشعب السوري في التغيير والإصلاح التي عبر عنها سلمية وعفوية، مؤكدا موقف المنظمة المتمسك بالحفاظ على أمن واستقرار ووحدة سوريا وضرورة وقف أعمال العنف والقتل التي تستهدف المدنيين.

و يرى مراقبون بأن هذه القمة تشهد لوحدها أعلى تمثيل رئاسي لرؤساء الدول الإسلامية صاحبة العضوية في منظمة المؤتمر الإسلامي في كل القمم الإسلامية السابقة. 

ويرى يوسف بن علوي وزير الخارجية العماني بأن "القمة استثنائية لأنها تأتي في ظرف مناسب يتسق مع قدسية شهر رمضان المبارك و في العشر الأواخر و ليلة السابع و العشرين من شهر رمضان". 

وقال بن علوي لـ"العربية نت" أنه من واضح أن هنالك توافقا تاما في كل القضايا وخاصة فيما يتعلق بالملف السوري، وهناك جهود مشتركة تهدف لإيجاد مخرج لهذا الدم النازف في سوريا"، وأضاف وزير الخارجية العماني بقوله "كان هنالك تباحث للحالة الإنسانية لمسلمي ميانمار الذين يعانون ظروف قاسية، و القمة ستصادق على قرارات بهذا الشأن ".

وعقد وزراء الخارجية في الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الاثنين بمدينة جدة اجتماعهم التحضيري للدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر قمة التضامن الإسلامي المقرر عقده الثلاثاء.




النيابة المصرية تمنع سفر صاحب قناة "الفراعين" ورئيس جريدة "الدستور"

 
قررت النيابة العامة المصرية أمس الأحد منع صاحب قناة تلفزيونية خاصة ورئيس تحرير صحيفة مستقلة من السفر لوجود بلاغات بحقهما بتهمة "إهانة رئيس الجمهورية" محمد مرسي.

وأوضحت النيابة العامة أن القرار يتعلق بكل من توفيق عكاشة رئيس قناة "الفراعين" وإسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة "الدستور" اللذين تقرر منعهما من مغادرة البلاد ووضعهم على قوائم الممنوعين من السفر.

وجاء هذا القرار على أثر التحقيقات التي تجرى في البلاغات المقدمة ضدهما والخاصة باتهام عكاشة بـ"التحريض على قتل رئيس الجمهورية" واتهام إسلام بـ"إشعال الفتنة الطائفية وإهانة رئيس الجمهورية والتحريض على إشاعة الفوضى في المجتمع".



دعوة بوتفليقة لإقالة جنرالات الجزائر كما فعل مرسي
ناشطون على الفيسبوك أحيوا فكرة أولوية "السياسي على العسكري" الشهيرة

طالب عدد من الناشطين الجزائريين في شبكات التواصل الاجتماعي والمعلقون على مواقع الصحف الوطنية، الرئيس بوتفليقة بإقالة بعض جنرالات الجيش، تأسياً بقرار الرئيس المصري محمد مرسي، الأحد، الذي أحال "أوتادا" في الجيش المصري على التقاعد.

وزلزل قرار مرسي عزل المشير طنطاوي والفريق عنان، مواقع الصحف والتواصل الاجتماعي في الجزائر، فأخرج مكبوتات طالما تمناها كثير من الجزائريين منذ ما قبل العام 1991، تاريخ فوز الإسلاميين في انتخابات برلمانية وبلدية، حيث كانوا ينتظرون أن يتسلم السلطة من انتخبوهم وأن يحال "حكم الحزب والعسكر" إلى المتحف.

وبعث قرار مرسي في الجزائريين بندا ثوريا جاء في مؤتمر الصومام الشهير العام 1956 - قبل استقلال البلاد- نادى بأسبقية السياسي على العسكري في تسيير شؤون البلاد، لكن هذا البند لم يجد سبيلا للتنفيذ وانتهى بحكم البلاد من طرف العسكر منذ انقلاب يونيو 65.

أحد المعلقين على موقع يومية "الخبر" طالب الرئيس بما سماه "خطوة جريئة"، وخاطب بوتفليقة من خلال قرارات مرسي، فقال "والله لقد أثلج صدورنا الرئيس مرسي بهذه التغييرات، وجاءت في محلها ووقتها، لأن أعداء مصر والأمة العربية يتربصون، ولكن حذاري يا ريس من المخادعات وفلول النظام السابق عميل إسرائيل وأمريكا ويجب تشديد الخناق على الإسرائيليين لأنهم سبب الفتنة بين المصرين..".

ومضى يقول: "عندنا الانتخابات مرّ عليها أكثر من 3 أشهر ولا تغيير حكومي إلى حد الساعة.. أين هو حبيب الجزائريين بوتفليقة الذي وعدنا بالتغيير.. خطوة جريئة يسجلها لك التاريخ والشعب يحبك إلى ما بعد الممات والله الموفق وإليه المصير".

وتساءل آخر لم يسمّ نفسه: "وهل يستطيع بوتفليقة إقالة الجنرالات؟"، وحمل عصام على بوتفليقة يقول: "في الجزائر، السيد الرئيس بوتفليقة لم يستطع حتى تغيير الحكومة رغم المشاكل التي لا تعد ولا تحصى والتي يعرفها المجتمع الجزائري، وكأنّ الجزائر لا تنتمي إلى هذا العالم".

أما من سمت نفسها سرّ النوار فتساءلت بغضب: "لماذا مرسي يستطيع أن يقيل وبوتفليقة ليس لديه القدرة حتى أن يقول لا لهذا الفساد وتردي الأوضاع؟"، وعلى الفور أجابها أحدهم: "شتان بين ذاك وهذا، لأن مرسي رئيس منتخب ديمقراطيا كثمرة لثورة تاريخية دفع فيها شباب وأحرار مصر الغالي والنفيس".

وعلق آخر بمرارة: "أما الجزائر فقد فوتت فرصة تاريخية سنة 1999 لانتخاب رئيس شرعي وجاء العسكر ببوتفليقة الذي قام بتبييض ماضي صناع الأزمة الأمنية في البلاد، فكيف يستطيع بوتفليقة أن يقيل الجنرالات وهو يعلم أنه رئيس بصفقة، وما حالنا اليوم إلا نتاج لذلك.. وستستمر الحال هذه وما أكثر في شعبنا من لهم قابلية الانتقال من يحيا بوتفليقة.. عهدة رابعة إلى يحيا عمار غول.. فلا نقارن أنفسنا بالمصريين لقد فات الأوان ونحن الآن في منحدر الاندثار".

وتمنّى رضا يقول: "هذه هي الحقيقة التي يجب أن يعرفها أي رئيس يأتي لحكم الجزائر.. سلطة الرئيس هي فوق الجيش وفوق كل السلطات.. ويجب أن يستقوي الرئيس بالشعب الذي اختاره وليس بالجيش حتى لو كان الجيش هو من اختاره وجلبه لنا ليحكمنا".

ثلاثة أرباع رئيس
وتداول ناشطون على "الفيسبوك" قرار مرسي وراحوا يسقطونه على الحالة الجزائرية، فقال الصحفي نسيم لكحل "مرسي يرفض أن يكون ثلاثة أرباع رئيس فعلا وليس قولا!"، في إحالة على الرئيس بوتفليقة الذي ضايقه العسكر في بداية حكمه فخرج يقول أمام الشعب "أريد أن أكون رئيسا كاملا لا ثلاثة أرباع رئيس".

أما صاحب جائزة الإعلام العربي الأخيرة، الصحفي قادة بن عمار، فكتب على جداره يقول "بينما يحدث في مصر من حراك سياسي كبير وتصادم إعلامي واحتقان إيديولوجي، يراه البعض فتنا وشرورا ومعارك فارغة، لكنه على المستوى الشخصي، يشعرني بالأسف عن حال الجزائر، والغيرة من الآخرين، فنحن بعد أزيد من عشرين عاما على التعددية الزائفة لا زلنا نمارس المعارضة بالترميز، ونصفي الحسابات وفقا لإملاءات، ونزوّر الانتخابات ونخاف الإدارة والأمن ونهاب السلطة الخفية أكثر من المعلنة.. كما لا نستعمل الفيسبوك في العموم سوى لتغيير الصور الشخصية، والتهنئة بأعياد الميلاد!"

ومن جهته، دعا الكاتب الصحفي المعروف سعد بوعقبة من خلال عموده "نقطة نظام" في يومية "الخبر"، إلى إطلاق حركة احتجاج تسمى "50 سنة بركات" بمعنى "50 سنة كفى"، وخمسون سنة هي مدة استقلال البلاد.

وقال بوعقبة "ما أحوجنا إلى عمل تقوم به النخب غير المدجنة سياسيا وثقافيا، من أمثال جماعة الأربعة في عهد بومدين أو جماعة الـ18 في عهد الشاذلي! ما أحوجنا إلى حركة أصيلة تنبثق من رحم الوضع العام المتأزم، كحركة ''كفاية'' في مصر.. وليكن شعارها ''50 سنة بركات''! وليكن هدفها هو تحرير البلاد من الاستبداد والفساد!

وراح يقول: "نحن في حاجة لأن نقول لوزارة الداخلية والحكومة ومن يقف وراءهما: نحن في حِلٍ من احترام كل القوانين التي تصادر حقنا في عزلكم ومحاسبتكم؟! هل من الدستورية والقانون أن تستثنى عاصمة البلاد من الاحتجاج السلمي، وتصبح منطقة لا ينطبق عليها ما ينطبق على بقية مناطق الوطن، بخصوص المسيرات؟!

وختم: "مشاكل البلاد فاضت على ما هو موجود من أطر سياسية ودستورية التي أصبحت محنطة: من أحزاب وحكومة وبرلمان.. ولابد من إيجاد إطار آخر للتغيير الحقيقي.. لقد بلغت القلوب الحناجر!




انشقاق المندوب السوري في مجلس حقوق الإنسان

أ ف ب - جنيف:
 أعلن المندوب السوري في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، انشقاقه وانضمامه إلى المعارضة معتبراً أنه لم يعد قادراً على مساعدة الشعب السوري من منصبه.

وصرح داني بعاج في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة فرانس برس، الاثنين، في جنيف: "ببساطة عندما شعرت أنه لم يعد في وسعي مساعدة الشعب السوري كان علي التحرك".

وأضاف: "عندما شاركت في مفاوضات حول سوريا كان همي حماية شعب سوريا وليس الحكومة".

وتابع أنه كان على اتصال منذ بعض الوقت بالمنتدى الديمقراطي السوري المعارض ومقره باريس. وتولى بعاج هذا المنصب قبل عامين.

ويأمل بعاج في التوصل إلى توافق حول سوريا في المجلس، شرط "تخلي بعض الدول عن أجنداتها لمساعدة الشعب السوري".




رجل أُصيب بالرصاص في قدمه فلم يهتم وواصل بحثه عن حبات الطماطم
طبيب: سكان حلب يدخلون المستشفيات للبحث عن الطعام وليس للعلاج


 يتعرّض السوريون الذين لم يفروا بعد من المعارك في حلب لمشكلة أخرى تزداد حدة يوماً بعد يومٍ ألا وهي الجوع, وذلك مع الارتفاع الشديد لأسعار القليل المتاح تزداد علامات اليأس بين الآباء الذين يسعون لتوفير الطعام لأسرهم في وقت لا تلوح فيه أي علامة على انحسار حدة القتال في المدينة بين قوات الرئيس بشار الأسد ومقاتلي المعارضة.

وفي مستشفى ميداني أُقيم لعلاج الجرحى قال طبيب إن البعض يأتون طلباً للطعام لا الدواء, وقال الطبيب الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه "الناس يأتون إلينا الآن كجمعية خيرية". وأضاف "دخلت امرأة وظننا أنها تحتاج إلى رعاية طبية لكنها طلبت طعاماً. قالت إن أسرتها لم تأكل منذ أيام ولا مال معها لشراء شيء".

وحسب رويترز يضاعف نقص الوقود والغذاء مع الارتفاع الصاروخي للأسعار معاناة السوريين في المدينة التي تتعرّض للقصف وتتكدس في شوارعها القمامة المتعفنة وتتناثر جثث من قتلوا بالنيران المتبادلة لا يقدر أحد على الذهاب لرفعها.

وقال فوزي زكري عضو المجلس الوطني السوري المعارض أثناء زيارة للمدينة "لا يقلقني احتمال وقوع أزمة إنسانية فقد بدأت بالفعل. في حلب أزمة إنسانية حقيقية".

وفيما يكشف عن مدى ما وصل إليه البعض من بؤس وشقاء وصف طبيب آخر رجلا أُصيب بالرصاص في قدمه فكان خوفه على ما اشتراه أكبر من انشغاله بجرحه.

وقال الطبيب الذي كان حاضراً أثناء الحادث "أخذ يصيح: طعامي طعامي أما من أحد يلملم حبات الطماطم".

وأضاف الطبيب "هذا يبيّن لك مدى استماتته في إنقاذ عشاء أسرته لذلك اليوم لأنه لا يضمن الحصول على طعام ثانية". 

وقد أغلقت المتاجر التي تديرها الدولة والتي كانت تبيع السلع الغذائية المدعومة مع اختفاء سلطة الدولة. وأخذت أسعار سلع مثل السكر والأرز والدقيق تصعد بوتيرة متسارعة في سوق يفوق فيها الطلب العرض بمراحل.

وقالت امرأة إن أصحاب المتاجر بدؤوا يطبقون نظام الحصص في بيع الحفاضات وأغذية الأطفال التي يصعب في بعض الأحيان العثور عليها أصلاً. وكانت مثل كثيرين غيرها في حلب محجمة عن الحديث إلى الصحفيين وامتنعت عن ذكر اسمها.

وفي بستان القصر غير بعيد عن خط الجبهة وقف مئات الناس في صفوف طويلة لشراء الخبز, وقال متطوع للعمل الطبي في المنطقة "في هذه المناطق يعمل الرجال نهاراً لضمان توفير الطعام لأسرهم. والآن ما عادوا قادرين على العمل بالنهار ولذلك تجوع أسرهم بالليل".




الجيش الحر يعتقل أحد عناصر "حزب الله" في دمشق
دخل إلى سوريا ضمن 1500 عنصر بشكل رسمي واعترف بأن حسن نصرالله طالبهم بمساندة النظام

 
صابات سُنية مسلحة وهم الجيش الحر" مشيراً إلى أن أغلب العناصر من القناصة الذين تم تدريبهم في منطقة بعلبك.

وتحدث مقداد الذي شارك في أحداث منطقة دوما واريا عن ما شاهده على أرض الواقع قائلا إن ما سمعه كان كذبا ونفاقا، نافياً وجود أي جماعات مسلحة موضحاً أن هناك جيشا سوريا حرا يطالب بالحرية ورفع القمع والظلم عنه.

ووجه مقداد رسالة الى حسن نصرالله قائلاً "أرجو أن يكف بلاه عن الشعب السوري لأنه شعب يبحث عن الحرية والعيش بكرامة".



المرصد يكشف عن إطلاق نار من رشاشات المروحيات على أحياء بدمشق
الجيش الحر يؤكد اعتقال الطيار الذي أسقطت طائرته بدير الزور

ا ف ب- بيروت:
 أعلنت مجموعة في الجيش السوري الحر تطلق على نفسها اسم "لواء أحفاد محمد" اعتقال الطيار الذي أسقطت طائرته الاثنين في محافظة دير الزور، بحسب ما يُظهر شريط فيديو نشر على موقع يوتيوب على شبكة الإنترنت.

وأظهر الفيديو رجلاً ملتحياً بشكل خفيف محاطاً بثلاثة مسلحين بينهم اثنان بلباس عسكري، وهو يقول بعد أن يطلب منه عسكري ثالث التعريف عن نفسه "أنا العقيد الطيار الركن مفيد محمد سليمان. كلفنا بمهمة قصف مدينة موحسن".

وفي سياق متصل أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأنه تم اليوم الاثنين إطلاق نار من رشاشات المروحيات على أحياء التضامن والقدم والحجر الأسود والعسالي في
محافظة دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بيان المرصد أنه سمعت أصوات انفجارات في هذه المناطق ومناطق مجاورة لها في ريف دمشق, وكان المرصد أعلن في وقتٍ سابق اليوم ارتفاع عدد القتلى في سوريا الاثنين إلى 90 على الأقل في محافظة حمص ودمشق.
فيديو



مصرع 3 أشخاص فى إطلاق نار بجامعة تكساس الأمريكية
الثلاثاء، 14 أغسطس 2012 - 10:24
 
جامعة تكساس الأمريكية

واشنطن أ ش أ
أعلنت شرطة ولاية تكساس الأمريكية أن مسلحا قتل شخصين قرب جامعة "تكساس إيه آند إم" جنوب شرق الولاية، قبل أن يطلق عليه ضباط الشرطة النار ويردوه قتيلا، فى ثالث حادث من نوعه فى الولايات المتحدة منذ العشرين من يوليو الماضى.

وأوضحت السلطات المحلية أن شرطيا ومدنيا ومنفذ الهجوم، قد لقوا مصرعهم، بعد أن فتح المسلح النار قرب الجامعة فى محطة "كوليج ستيشن"، كما أصيب عدة أشخاص آخرين بجروح فى الحادث، بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة وامرأة. ولم تعرف بعد معلومات أخرى عن الحادث ودوافع ارتكابه.

وأصدرت الجامعة تحذيرا على موقعها على الإنترنت أوضحت فيه أن مسلحا نشطا متواجد قرب ملعب لكرة القدم بالحرم الجامعى، وحثت الجميع على الابتعاد عن المنطقة. ويأتى هذا الحادث لإطلاق النار، بعد حادث إطلاق النار فى العشرين من يوليو الماضى، حيث أطلق مسلح النار فى كولورادو فى أحد دور السينما، مما أسفر عن مصرع 12 شخصا، وبعدها بأسبوعين لقى سبعة أشخاص مصرعهم عندما أطلق مسلح النار داخل معبد 
للسيخ فى ولاية ويسكونسن.




واشنطن تدعو لبنان إلى اعتماد الشفافية فى قضية اعتقال سماحة

 
المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند

واشنطن أ ش أ

دعت الولايات المتحدة، الاثنين، لبنان إلى اعتماد "الشفافية" فى قضية اعتقال الوزير الأسبق ميشال سماحة المتهم بالتخطيط لتنفيذ اعتداءات فى البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاندـ فى تصريحات أوردها راديو "سوا" اليوم "الثلاثاء"ـ إنها لا تستطيع التعليق على هذه الاتهامات، ولكنها تعرب مجدداً عن قلق واشنطن حيال "التوترات الطائفية داخل سورية التى قد تمتد إلى لبنان".

وأضافت نولاند "نريد أن يعمل المسئولون اللبنانيون معاً ومع القوى الأمنية اللبنانية لتحاشى حصول أى صدام "مشددة على ضرورة تأمين "الشفافية"، و"احترام القواعد الدولية"، فى حال كان هناك أى عمل قضائى محتمل.

وكان القضاء اللبنانى قد ادعى على مدير مكتب الأمن الوطنى السورى اللواء على مملوك وسماحة بتهمة القيام بـ "أعمال إرهابية" بواسطة عبوات ناسفة، والتخطيط لقتل شخصيات دينية وسياسية.

ويعتبر سماحة أحد المقربين من نظام بشار الأسد الذى يواجه حركة احتجاجية تحولت إلى مواجهات مسلحة.




اليوناميد توجه قواتها للتمركز بمعسكر "كساب" للنازحين بدارفور

 
قوات الأمم المتحدة فى السودان

وجهت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى العاملة بدارفور (يوناميد) قواتها بالتمركز فى معسكر "كساب" للنازحين بولاية شمال دارفور لتوفير الحماية للمدنيين بالمعسكر، وذلك فى أعقاب التداعيات التى صاحبت مقتل معتمد محلية "الواحة" وسائقه مؤخراً.

وكان أحد أفراد قوات الشرطة البنجلاديشية العاملة ضمن قوات حفظ السلام الأممية الأفريقية بدارفور "يوناميد"، قد لقى مصرعه وأصيب آخر بجروح الليلة الماضية عندما قامت عصابة مسلحة بإطلاق النار على العاملين بمركز الشرطة التابع للبعثة داخل مخيم "عطاش" للنازحين بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وقال قائد قوات اليوناميد بدارفور الجنرال باترك نوفمبا بحسب البيان الصحفى الصادر من مقر البعثة بالفاشر اليوم "الاثنين"، إن الـ(يوناميد) ليست فى وضع يمكنها من إلقاء القبض أو الاعتقال، بل أنها تسعى لإحلال السلام، وأضاف أن الإفلات من العقاب وقضايا العدالة باتت تمثل مصدر قلق بالغ لها بدارفور.

ودعا نوفمبا خلال لقائه اليوم مع قادة المجتمع المدنى بمخيم "كساب"، النازحين إلى ضرورة تبادل المعلومات مع البعثة لتجنب المزيد من أعمال العنف فى الإقليم، مؤكداً التزام البعثة واستمرارها فى العمل مع الجميع لضمان الحماية الكاملة للمدنيين معبراً عن تعازيه للذين فقدوا أرواحهم جراء الأحداث الأخيرة التى وقعت بالمخيم فى أعقاب تداعيات مقتل معتمد محلية "الواحة" عبد الرحمن محمد عيسى وسائقه.




إيران تستبعد أن تتعرض لهجوم إسرائيلى "غبى"

 
الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست

طهران (ا ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء، أنها تستبعد هجوما إسرائيليا "غبيا" على منشآتها النووية بينما تصدر هذا الاحتمال مجددا عناوين الصحف الإسرائيلية مؤخرا.

وصرح الناطق باسم الوزارة رامين مهمانبرست "بأننا نسمع باستمرار مثل هذه التصريحات التى لا أساس لها ولا نرى مبررا لمثل هذه العملية"، مضيفا "حتى وإن كان أحد مسئولى هذا النظام غير الشرعى يريد القيام بمثل هذه العملية الغبية فلن يسمحوا له حتى من داخل (إسرائيل) لأنهم سيتعرضون لعواقب شديدة لمثل هذا العمل"، لافتا إلى أن "فى حساباتنا، لا نأخذ كثيرا على مأخذ الجد" هذه التهديدات.

وكثفت الصحف الإسرائيلية خلال الأيام الأخيرة التكهنات حول احتمال توجيه الدولة العبرية ضربة إلى المنشآت النووية الإيرانية.

وأضاف مهمانبرست أن "تكرار مثل هذه التصريحات ناجم عن مشاكل داخلية فى النظام الصهيونى وانقسامات عميقة بينهم والأزمة الاجتماعية الضخمة القائمة" فى هذا البلد فى إشارة إلى التظاهرات الاجتماعية وانتحار بعض الأشخاص حرقا خلال الأسابيع الأخيرة.

وأعلن الناطق باسم البيت الابيض جاى كارنى أمس الاثنين، أن واشنطن ترى أنه ما زال هناك مجال لمواصلة المفاوضات حول البرنامج النووى الإيرانى مع الدول الكبرى، مضيفا "إننا نرى أن وقت الدبلوماسية لا يزال واردا وبإمكان إيران الاستفادة من هذه العملية" بينما أكد مسئولون إسرائيليون مؤخرا عكس ذلك بأن وقت الدبلوماسية قد نفد.




المبعوث الأمريكى لمنظمة المؤتمر الإسلامى يشارك بالقمة الإسلامية بمكة

 
هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية

واشنطن أ ش أ

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكى الخاص لمنظمة المؤتمر الإسلامى رشاد حسين يشارك بصفة مراقب فى الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامى التى تبدأ اليوم فى مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وتستمر يومين.

تناقش القمة عدداً من القضايا التى تهم العالم الإسلامى، وفى مقدمتها الأزمة فى سوريا. وأشار بيان للخارجية الأمريكية إلى أن حضور المبعوث الأمريكى الخاص يؤكد التزام الولايات المتحدة بالعمل مع شركائها فى المجتمع الدولى لدعم تطلعات الشعب السورى، وممارسة ضغوط إضافية على نظام الأسد.

وسيعقد المبعوث الأمريكى اجتماعات ثنائية لمناقشة عدد من القضايا، بما فى ذلك الوضع فى سوريا، والتحولات الديمقراطية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.




وصول سفن حربية لمجموعة بلاك سيفور إلى البحر الأسود
الثلاثاء، 14 أغسطس 2012 - 10:29
أنقرة (أ ش أ)
وصلت السفن الحربية إلى ميناء "طرابزون" التركى، والتابعة لكل من الدول بلغاريا، جورجيا، رومانيا، روسيا، وأوكرانيا، الدول الأعضاء فى مجموعة العمل للتعاون البحرى فى منطقة البحر الأسود، والتى يطلق عليها تسمية "بلاك سيفور".

وذكرت صحيفة (وطن) التركية اليوم، الثلاثاء، أن قيادة القوة البحرية التركية تولت خلال العام الجارى قيادة مجموعة العمل للتعاون البحرى فى منطقة البحر الأسود؛ للإشراف على تحركات القطع البحرية للدول المذكورة فى مياه البحر الأسود، وستغادر السفن الحربية ميناء طرابزون المطل على البحر الأسود بتاريخ 17 أغسطس الجارى بعد فتحها للزوار. 

وتأسست مجموعة العمل المذكورة عام 2001؛ لهدف إحلال السلام والاستقرار الإقليمى، وتطوير حسن الجوار بين الدول المطلة على البحر الأسود.



أستراليا: فقد زورق لاجئين عليه 67 شخصا
الثلاثاء، 14 أغسطس 2012 - 11:12

كانبيرا (رويترز)

قالت السلطات الأسترالية، اليوم الثلاثاء، إن هناك مخاوف كبيرة من احتمال غرق زورق مفقود منذ مغادرته إندونيسيا منذ أكثر من شهر وعليه 67 شخصا يعتقد أنهم كانوا يسعون للجوء إلى أستراليا.

وهذه أحدث واقعة ضمن سلسلة محاولات قامت بها سفن لقطع الرحلة الخطرة إلى شمال غرب أستراليا، وجاء خبر فقد الزورق فى وقت يبحث فيه البرلمان الأسترالى قوانين جديدة لمنع السفن التى تحمل طالبى اللجوء من الوصول إلى البلاد بصورة غير مشروعة.

وقال جيسون كلير، وزير الشئون الداخلية للتلفزيون الأسترالى، إن الزورق غادر إندونيسيا فى أواخر يونيه أو أوائل يوليو لكنه لم يرصد منذ ذلك الحين.

وقال "ما من دليل على أن هؤلاء الناس وصلوا إلى أستراليا" مضيفا أنه تنتاب أستراليا "مخاوف كبيرة جدا" إزاء المفقودين.

ومنذ عام 2001 لقى ما يقرب من ألف شخص حتفهم فى البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أستراليا على سفن لاجئين عادة ما تكون مكتظة بالركاب وغير صالحة لقطع رحلة من إندونيسيا.

وتحركت رئيسة الوزراء الأسترالية جوليا جيلارد، أمس الاثنين، لإعادة فتح مراكز تجميع اللاجئين فى دولتى ناورو وبابوا غينيا الجديدة بالمحيط الهادى، لمنع وصول مثل هذه السفن فى خطوة تمثل تحولا فى سياسة إدارتها.

وطالبو اللجوء إلى أستراليا - وكثير منهم من أفغانستان والشرق الأوسط- يبحرون عادة من إندونيسيا صوب جزيرة كريسماس أيلاند الأسترالية بالمحيط الهندى.

ورغم أن رحلات طالبى اللجوء غير المشروعة موضوع سياسى ساخن فى أستراليا فإن الأعداد التى تحاول الوصول إلى البلاد صغيرة بالمقارنة بمن وصلوا إلى أوروبا بطريق البحر عام 2011 والذين تجاوز عددهم 58 ألفا وفق أرقام الأمم المتحدة.




مسئول أمريكى: المسبار كيوريوسيتى سيكون له انعكاسات على حياة البشر

 
دير مختبر الدفع النفاث

واشنطن (أ ش أ)

أكد الدكتور شارل العشى مدير مختبر الدفع النفاث (تذج) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن المسبار كيوريوسيتى سوف يقوم بالبحث عن مواد عضوية تكشف عن احتمال وجود حياة فى الماضى على المريخ.

وقال العشى ـ فى تصريح لراديو "سوا" اليوم "الثلاثاء" إن مهمة المسبار من الممكن أن تلقى الضوء على كيفية تطور الحياة على الأرض، والأبعاد العملية للمشروع على حياة البشر.

واستطرد العشى قائلا، إن المسبار كيوريوسيتى هبط على سطح المريخ ليل الأحد الماضى بعد أن جاب الفضاء لأكثر من ثمانية أشهر وقطع 566 مليون كيلومترا قبل دخول الغلاف الجوى للمريخ.

ولفت العشى إلى أن مختبر الدفع النفاث فى ولاية كاليفورنيا والذى يترأسه قام بالتخطيط والتحكم بمسار المسبار.
وتابع العشى قائلا: استكمالا لمهمة كيوريوسيتى "قمنا بتنزيل روبورت بحجم السيارة تقريبا، وعليه العديد من المعدات التى يمكن أن تقوم بتحليل طبيعة أرضية المريخ، وما إذا كانت هناك مواد تكشف عن حياة فى الماضى أم لا.

وأضاف أن مثل هذه الأبحاث سوف تستغرق عدة سنوات لأن الأبحاث العلمية تبدأ بدراسة الأشياء الأساسية أولا، منوها بأنه سيتم أخذ عينات من المريخ ووضعها بمختبرات كيميائية على المركبة ثم نقوم بتحليل كيميائى لها لنرى مكوناتها وما إذا كانت تحوى مواد عضوية".

وأشار العشى إلى المشروع الثانى الذى بدأ مختبر الدفع النفاث بدراسته هو الذهاب إلى المريخ وإرجاع عينات مواد إلى الأرض ليستطيع العلماء دراستها فى مختبرات على الأرض بتحليل أكثر دقة. وسيكون ذلك بعد عشر سنين تقريبا من الآن. إذ عادة يستغرق مشروع كهذا ما بين ثمانى إلى عشر سنوات ما بين بدء المشروع حتى إرساله إلى المريخ، على حد قوله.






"أوغلو" يحذر من مآسى حرب طاحنة فى سوريا
الإثنين، 13 أغسطس 2012 - 19:37
 
أكمل الدين إحسان أوغلو

جدة (أ. ش. أ )

قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، إنه يجب على الجميع فى سوريا أن يعرفوا أن سياسة الأرض المحروقة لم تكن يوماً ضمانة استقرار أو صمام أمان، بل صدعا فى جسد الوطن، وجرحاً غائراً يطول أمد شفائه.

وأضاف أوغلو، فى كلمته اليوم الاثنين أمام الاجتماع التحضيرى لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء للدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامى، أنه على الجميع أن يدرك أيضاً أن العالم بات يخلع اليوم عن نفسه صفة الفردية، والتسلط، والاستبداد، ويدخل فى مرحلة الحكم الرشيد وتداول السلطة ومشاركتها.

ورأى أن ما يدعو للأسف هو أن سوريا باتت تعيش مآسى حرب طاحنة حذرت منها المنظمة مرارا وتكرارا، معربا عن أسفه لدخول سوريا فى نفق مظلم لا تعرف نهايته، مشدداً على أن هذا ما يمكن اعتباره نتيجة متوقعة للتجاهل الذى قوبلت به مطالب الشعب، وتطلعاته المشروعة.

وقال أوغلو "إن العالم الإسلامى يشهد هذه الأيام تحولات مفصلية وحاسمة فى تاريخه، تتطلب معالجتها قدرا عاليا من الحكمة والروية للتعامل مع الأوضاع السائدة، ووقف النزاعات والمجابهات التى تزيد الفرقة وتشتت الجهود. 

ونوه بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لعقد قمة مكة المكرمة، فيما يجمع القادة المسلمون للتداول فيما ينبغى عمله، واتخاذ القرارات التى تؤدى إلى تعزيز التضامن الإسلامى، وإعادة اللحمة فى مواجهة التحديات الخطيرة التى تهدد الأمة الإسلامية، ووحدة صفها وكلمتها.

وأعرب أوغلو عن تفاؤله بأن عقد القمة الاستثنائية سيوقف تيار الخلافات والشقاق، والالتفاف حول ما يجمع العالم الإسلامى، والابتعاد عن بواعث إذكاء الأحقاد والنزاعات من قضايا طائفية أو عرقية. 

وفيما يتعلق بمدينة القدس الشريف، طالب أوغلو بإجراءات استثنائية دولية للتصدى للانتهاكات الإسرائيلية، مؤكدا أن المنظمة تتابع بكثير من القلق ما تكبده من تطورات بالغة الخطورة، وغير مسبوقة، تستهدف بالدرجة الأولى هويتها الإٍسلامية، والمسجد الأقصى المبارك، لافتا إلى القرار الذى أصدرته سلطات الاحتلال الإسرائيلى مؤخرا والذى يقضى بسلب 120 ألف فلسطينى مقدسى حقهم فى الإقامة فى مدينتهم، فضلاً عن الاتجاه الرسمى الذى يهدف إلى تمكين اليهود من الصلاة داخل الأقصى المبارك لأول مرة فى تاريخ المدينة.





أمريكيون متطرفون يقررون حرق نسخ من القرآن الشهر المقبل


 
واشنطن-الوئام: 
تخطط مجموعة أميركية متطرفة لإحراق نسخ من القرآن الكريم الشهر المقبل في مبنى ولاية بنسلفانيا.وقال آرنست بيرس زعيم مجموعة الملاحدة ان اعتزامه احراق نسخ من القرآن الكريم في 24 سبتمبر المقبل يندرج ضمن حريته ومجموعته في التعبير عن رأيهم.من جهته طالب المسلمون في بنسلفانيا بأن تتدخل الجهات الحكومية لمنع مجموعة الملاحدة من احراق القرآن الكريم، مشيرين الى ان هناك وسائل للتعبير عن رفضهم للقرآن دون تدنيسه، واثارة مشاعر الكراهية من خلال التعدي على حرمات المسلمين.وجاء تحرك مجموعة الملاحدة الأميركيين ردا على تنظيم مبنى الولاية معرضا عن القرآن الكريم الشهر الجاري.





حكومة بورما تسمح بدخول المساعدات إلى المسلمين

 
متابعات – الوئام – فهد العمران:

وافقت حكومة ميانمار (بورما) على دخول منظمات إغاثية إسلامية إلى داخل أراضيها لتقديم العون اللازم للنازحين من مسلمي أقلية الروهينغيا، بعد الأحداث الدامية التي جرت في البلاد على مدى الأشهر الماضية، وأسفرت عن قتل وجرح وتشريد الآلاف.وجاءت موافقة الحكومة في ميانمار بعد لقاء جرى بين وفد منظمة التعاون الإسلامي، ورئيس ميانمار، ثين شين، في العاصمة رانغون، قبل ايام، جرى خلاله استعراض الأحداث التي جرت في البلاد، وسبل تقديم العون للمتضررين منها.

وكان الرئيس ثين شين قد استقبل وفد المنظمات الإنسانية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والذي ترأسه، السيد يوسف كالا، نائب رئيس جمهورية إندونيسيا السابق، والرئيس الحالي للصليب الأحمر الإندونيسي، والسفير السعودي عطاء المنان بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية، بالإضافة إلى رئيس الهلال الأحمر القطري، والهيئة الخيرية العالمية في الكويت.

وأطلع الوفد رئيس ميانمار على اهتمام العالم الإسلامي بتطورات الأوضاع الإنسانية المؤسفة والجارية حاليا في ولاية آراكان في ميانمار، والقلق البالغ للمجتمع المدني جراء المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام، بالإضافة إلى استعداد المنظمات الإنسانية الإسلامية لتقديم العون العاجل إلى ولاية آراكان، وذلك من دون تمييز.

كما تحدث الوفد عن الجهود التي قام بها، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، والتي كانت تهدف ولا تزال إلى مساعدة المتضررين من أبناء أقلية الروهينغيا، ومد يد العون إليهم.

ورحب رئيس ميانمار من جهته بوفد المنظمة، مؤكدا أن ما جرى لم يأت جراء خلافات “بقدر كونها مشاكل اجتماعية بين القوميات المختلفة”، مكررا أكثر من مرة بـ “أن بلاده تُعرف بتعددها العرقي والديني”.

وشدد الرئيس لوفد (التعاون الإسلامي) على أنه لا يسمح لهذه الأحداث أن تعيق الانفتاح الديمقراطي الجاري الآن في البلاد، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الإعلام الدولي قد شوه الصورة لمجريات الأمور، وقدم، بحسب زعمه، معلومات غير حقيقية ومبالغ فيها للأحداث.

وأكد ثين شين حرصه على أن يعلم العالم الإسلامي على وجه الخصوص حقيقة ما دار في إقليم آراكان، لافتا في هذا الصدد إلى دعوة كان قد وجهها مؤخرا إلى الأمين العام للمنظمة من أجل زيارة ميانمار، وبخاصة إقليم آراكان، ليقف بنفسه على حقيقة الوضع هناك، ونوه بأن الدعوة التي وجهت إلى الأمين العام، أكمل الدين إحسان أوغلو تعتبر الأولى والوحيدة من نوعها التي وجهت إلى رئيس منظمة دولية من أجل زيارة ميانمار، في اتصال مع الأحداث التي جرت في الصيف الجاري، معربا عن أمله بأن تتم هذه الزيارة في أسرع وقت ممكن.

ورحب ثين شين بزيارة الوفد الإنساني التابع للمنظمة إلى آراكان، من أجل الوقوف على أوضاع النازحين والاطلاع على حقيقة الأوضاع هناك، كما وافق الرئيس الميانماري على أن تقدم منظمة التعاون الإسلامي، والمنظمات الشريكة لها، المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في الولاية بشكل عاجل، وأن تفتتح المنظمة مكتبا لها في المنطقة، شريطة أن يكون ذلك بالتنسيق مع الحكومة المركزية في رانغون، والسلطات المحلية في الولاية.




ولادة طفل لأسير فلسطيني يقضي حكماً بالسجن 32 عاماً

 ولد طفل فلسطيني اليوم عبر تقنية "الأنابيب" لوالد أسير يقضي حكماً 32 عاماً مؤبد.

ورزق الأسير عمار الزبن (37 عاماً) من بلدة ميثلون شمال الضفة الغربية، الذي قضى 15 عاماً في السجون الإسرائيلية بالطفل مهند.

وقالت دلال، قبل لحظات من دخولها غرفة العمليات "الحمد لله الذي أكرمنا بعد غياب طويل في السجن والقهر", وأضافت "أنا وزوجي والبنات والعائلة سعداء جداً بهذا الحدث، وقد انتظرناه على أحر من الجمر".

ورفضت عائلة الزبن الكشف عن طريقة تهريبه لحيواناته المنوية من سجن "هداريم" لأسباب أمنية. وكان الزبن حاول قبل ذلك، ولكنه فشل.

وللزبن ابنتان هما بشائر (16 عاماً)، وبيسان (14 عاماً)، اللتان رزق بهما بشكل طبيعي قبل اعتقاله. وكانت بشائر تبلغ من العمر سنة ونصف، فيما كانت الوالده حاملاً في شهرها الخامس بالطفلة الثانية عند اعتقاله.



القاضي اعتبر أن الأمر لا يمس "بقدر كبير" حق حماية كرامة الميت
محكمة إسرائيلية ترفض طلباً لمنع جامعة من البناء على قبور إسلامية



سبق- متابعة: رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية أمس الاثنين طلباً بمنع جامعة تل أبيب من تنفيذ أعمال بناء مساكن للطلبة على قبور إسلامية بادعاء أنها لا تمس "بقدر كبير" بحق حماية كرامة الميت، الأمر الذي لا يبرر الاستجابة للطلب.

واعتبر القاضي أوري شوهام في قراره أن الجوانب الاجتماعية والاقتصادية في بناء مساكن الطلبة، الذين يواجهون صعوبات في تمويل الدراسة والسكن، أهم من وقف أعمال البناء وستعود بالفائدة على الطلبة والجمهور بشكلٍ عام من خلال تشجيع الدراسات العليا.

وكانت مؤسسة الأقصى قدمت طلباً إلى المحكمة العليا الشهر الماضي يقضي بإصدار أمر عاجل لوقف أعمال البناء كونها تمس بقدسية الأموات.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" أن جامعة تل أبيب، المقامة على أنقاض قرية الشيخ مونس الفلسطينية المهجرة، وشركة البناء توجهتا إلى سلطة الآثار الإسرائيلية وطلبت إجراء حفريات أثرية في موقع البناء قبل بدء تنفيذ مشروع البناء.

وكشفت الحفريات عن موجودات أثرية وبينها قطع فخارية يعود تاريخها إلى الفترتين المملوكية والعثمانية، إضافة إلى 26 قبراً من الفترة العثمانية وبعد ذلك سمحت سلطة الآثار بمواصلة أعمال البناء.

وبعد استئناف أعمال البناء التي تجاوزت المساحة المقررة تم اكتشاف 20 قبراً آخر، لكن بعد حفريات أخرى أجرتها سلطة الآثار الإسرائيلية عادت وسمحت الأخيرة باستئناف البناء، بدعوى أن الجامعة تعهدت بإبلاغ سلطة الآثار في حال اكتشاف قبور أو موجودات أثرية أخرى.



مغربي يحتفل بيوم ميلاده الـ 124



ا ف ب- الرباط: احتفل عميد معمري المغرب المهدي تقي بيوم ميلاده الرابع والعشرين بعد المائة في ورزازات "جنوب شرق المملكة" وأفشى في هذه المناسبة سر عمره المديد ألا وهو تناول المنتجات الطبيعية والاعتناء بالصحة، على ما أفاد التلفزيون الرسمي المغربي.

ويعيش المهدي تقي وهو مزارع سابق قصير القامة وممتلئ الجسم ونحيل الوجه مع عائلته في منزل صغير في حي متواضع في ورزازات، حيث غالباً ما تصل الحرارة في الصيف إلى 40 درجة مئوية في الظل، بحسب التلفزيون.


وقال وهو يجلس أمام مدخل باب منزله حاملاً بيده عصا "أتناول طعاماً طبيعياً وصحياً، خصوصاً حساء الشعير والقمح. لم أدخل يوماً المستشفى".

وأكد أنه يتذكر "جيداً الحرب العالمية الثانية وموجة المجاعة الأسوأ التي ضربت المغرب سنة 1941"، بينما كانت البلاد في ظل نظام الحماية الفرنسي.



بالصور| صور مبهرة لختام أولمبياد لندن


لندن: تعهد منظمو أولمبياد لندن بتنظيم حفل لا ينسى في ختام الألعاب وقاموا بما يلزم للوفاء بوعدهم، واكتظ الاستاد الأولمبي الذي شهد دموع وفرحة وانتصارات لرياضيين على مدار الألعاب بنحو 80 ألف متفرج.
وافتتح الحفل بتسع دقات من صوت ساعة “بيغ بن” العملاقة ونزلت المغنية البريطانية ايملي ساندي من شاحنة صنعت على شكل صحيفة لتغني “اقرأ عنها”، وتحركت مركبات على شكل صحف على طريق يحيط بالمسرح وارتدى الممثل تيموثي سبول ملابس مثل رئيس وزراء بريطانيا الراحل وينستون تشرشل.
وشارك في حفل الختام مغنيون مشهورون آخرون مثل جورج مايكل لكن بعض الإشارات البريطانية كانت محيرة للجماهير مثل ظهور بعض شخصيات المسلسلات التلفزيونية.
























بيع سيارة بي إم دبليو مقابل 3,75 ريال


كثيراً ما نجد الكثير من الأشياء التي كانت في يوم ما باهظة تباع بأسعار بخسة، لكن لم يكن أحد يتخيل أن يتم بيع سيارة بي إم دبليو قديمة مقابل 1 دولار، أي ما يعادل 3.75 ريال.


كان متجراً لبيع السيارات اسمه "Stadium Cars" في نيوزيلندا قد قام عن طريق الخطأ ببيع سيارة " BMW 320i" إنتاج 1994 على الإنترنت مقابل ذلك المبلغ الضئيل ـ وفقاً لما ذكر موقع " geeky-gadgets".
ولم يتنبه أصحاب متجر السيارات للخطأ الذي ارتكبوه إلا بعدما تقدم أحد مستخدمي موقع التجارة الإلكتروني "Trade Me" وضغط على زر الشراء ليصبح المالك الجديد للسيارة، ورغم إنه خطأ فإن المتجر قرر أن يمضي في الصفقة، وقد أضاف مايك نوكس مدير المتجر أن السعر كان خطأ مشيراً إلى أن السيارة توضع للمزايدة على الموقع بسعر يبدأ 1 دولار لكن لسوء الحظ تم إضافة خاصية "اشتري الآن" سهواً.
وأشار مايك إلى أن المتجر أدرك أنه خطأ لكنه حدث ولم يعد بإمكاننا سوى الضحك على الموقف، مضيفاً أنه ليس بالأمر المربح لهم لكننا متمسكين بعملية المزايدة وقررنا أن نكون عادلين في تنفيذ الصفقة.








ابتكار "منبه" لمنع فساد الأغذية في ثلاجة المنزل
منبه يصدر أصواتاً للتحذير من ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الثلاجة

المنبه ينذر بوجود طعام "فاسد" في الثلاجة

ابتكرت طالبتان من برنامج "موهبة" الصيفي في السعودية الذي يقام للمرة الأولى في أبها، "منبها" لمنع فساد الأغذية في الثلاجة، حيث اخترعت طيف أحمد الفصيلي وعبير عبدالله العاصمي، ثلاجة بها جهاز منبه يضيء ويصدر أصواتا للتنبيه على ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الثلاجة، كما ينذر بوجود طعام "فاسد" في الثلاجة.

وتقول طيف وفق صحيفة "الشرق" السعودية: "قد تفسد الأطعمة خارج الثلاجة، أي قبل حفظها، فيضعها الناس في المبرد دون علمهم بذلك، كما يمكن أن تفسد في الثلاجة لعدم ضبط درجة الحرارة المناسبة، أو جراء تزاحم الأطعمة داخل الثلاجة، أو بسبب وضع الطعام وهو ساخن بداخل الثلاجة، لذا ابتكرنا المنبه".

وتضيف عبير العاصمي "الجهاز الذي ابتكرناه يعطي إنذارا أو إشارة عند تغير درجة حرارة الثلاجة، وتعتمد فكرة عمل هذا الجهاز على صنع دائرة كهربائية، مع توصيل جهاز المقاومة بها "Relay"، ثم توصيل جهاز الإنذار بالدائرة الكهربائية، وتكون هذه الدائرة خارج الثلاجة".

وتشير طيف إلى أن جهاز الترموستات Termstadt الذي يقيس درجة الحرارة يكون داخل الثلاجة، يعطي إنذارا بتغير درجة الحرارة، وبالتالي تضبط ربة البيت الثلاجة على درجة الحرارة المناسبة، و يمكن أيضا استخدام هذا الجهاز في المخازن والأدراج وغيرها من الأماكن التي تحفظ المواد الغذائية بداخلها، ويمكن تطويره لاستخدامه في المخازن التي تكون مقفلة على المواد الغذائية، فربما تتغير درجة حرارة المخزن، الأمر الذي يؤدي إلى فساد المواد الغذائية التي بداخله، و يضبطها من ثم صاحب المخزن على الدرجة المناسبة، وبذلك تتقلص احتمالات فساد الأطعمة.ة إنها تذكر أن تاتشر كانت رئيسة الوزراء، وسمعت بوجود شخص يدعى طوني بلير لكنني لا أذكره.






في أكبر خفض للوظائف في تاريخ عملاق البحث على الإنترنت
جوجل تستغني عن 4 آلاف عامل في موتورولا موبيليتي

 تعتزم جوجل الاستغناء عن 20 بالمئة من العاملين في موتورولا موبيليتي، في أكبر خفض للوظائف في تاريخ عملاق البحث على الإنترنت الذي يسعى لتعزيز إنتاجه من الهواتف الذكية على حساب الهواتف العادية.

وأعلنت جوجل في إشعار للجهات التنظيمية أمس الاثنين نيتها الاستغناء عن أربعة آلاف موظف في موتورولا موبيليتي، وقالت إنها تعتزم تقليص خطوط إنتاجها من الأجهزة المحمولة للتركيز على الأجهزة الأكثر ابتكاراً وربحية.

كانت جوجل اشترت شركة صناعة الهواتف المحمولة التي تتكبد خسائر مقابل 12.5 مليار دولار العام الماضي في أكبر استحواذ لها على الإطلاق، بهدف استغلال براءات اختراع موتورولا لصد هجمات قانونية على نظام التشغيل أندرويد.

وتكبدت وحدة الأجهزة المحمولة في موتورولا خسائر في 14 من آخر 16 فصلاً. وفي الربع الثاني من العام أعلنت الشركة خسارة تشغيلية قدرها 233 مليون دولار وبلغت الإيرادات 1.25 مليار دولار.





جوجل تستحوذ على الدليل السياحي الأمريكي "فرومرز"
موقع "فرومرز" الإلكتروني يغطي قرابة 3000 وجهة سياحية حول العالم



كشفت المؤسسة المعلوماتية "جوجل" في بيان صحافي لها، عن استحواذها على شركة الدليل السياحي الأمريكي "فرومرز-Frommer’s"، وهي واحدة من الأدلة السياحية الذائعة الصيت والأكثر مبيعا في الولايات المتحدة الأمريكية، في محاولة لجذب مزيد من الدعاية عبر الشبكة العنكبوتية المتعلقة بحجوزات السفر والمعلومات المحلية لقطاع الأعمال، وذلك وفقا لما ورد في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وقد اشترت جوجل شركة "فرومرز" من الناشر "جون ويلي وأولاده-John Willy & Sons"، بقيمة مالية قدرها 25 مليون دولار أمريكي، وذلك وفقا لمصادر مطلعة على المسألة داخل الشركة، فيما لم تفصح جوجل عن الشروط المالية الخاصة بالصفقة بعد.

وقال عملاق البحث على شبكة الإنترنت "جوجل"، إن عملية استحواذه على شركة "فرومرز"، تأتي عقب استحواذه في شهر سبتمبر/أيلول للعام الماضي على شركة "Zagat" المتخصصة في تقديم دليل وتقييم للمطاعم والفنادق وشركات الطيران والسينما في جميع أنحاء العالم، ودمجها ضمن الشبكة الاجتماعية "جوجل بلس" تحت تبويب يحمل اسم "Local" لتمنح المستخدم تجربة مميزة لتقييم آراء الآخرين حول المكان المقصود.

وبضم هاتين الشركتين المتخصصتين في مجال أدلة السفر والسياحة تراهن شركة "جوجل" بتقديم دليل موثوق فيه خاص بالوجهات السياحية في مختلف أرجاء العالم والمطاعم والفنادق من خلال تجميع تقييمات الخبراء وتعليقات آلاف العملاء على شبكة الإنترنت، على غرار موقع "TripAdvisor.com" المصمم خصيصا لمساعدة مستخدميه في جمع المعلومات عن السفر ونشر الآراء والتعليقات عن الموضوعات المتعلقة بالسفر أو أماكن الجذب السياحي وعرضها مصنفة.

يُذكر أن موقع "فرومرز" الإلكتروني المتخصص في الأسفار والرحلات يغطي قرابة 3000 وجهة سياحية عبر أنحاء العالم.



فيراري 599 GTX المعدلة


في أحدث تعاون مشترك في عالم تعديل السيارات، كشفت شركتا "SP Engineering" و"ADV.1" لتصميم إطارات السيارات عن مشروعهما لتعديل "Ferrari 599 GTB" وتحويلها إلى "Ferrari 599 GTX" الشهيرة.


التعديلات التي قامت بها شركة "ADV.1" تضمنت تركيب مجموعة عجلات رائعة للسيارة من نوع " ADV15 Track Spec" مكونة من 3 قطع مصنوعة من الألمونيوم المشغول وتتميز بمركز دائرة من البرونز غير اللامع.
أما شركة "SP Engineering" فقد قامت بتعديل المحرك الاسطواني "V12" سعة 6 لتر وإعادة برمجة وحدة التحكم بالمحرك لزيادة قوته إلى 685 حصان، مع إضافة نظام عادم جديد من التيتانيوم، ونظام تعليق خاص.
أما فيما يتعلق بجسم السيارة الخارجي فقد أضافت الشركة جسم "GTX" من ألياف الكربون ويحتوي على دواسات جانبية، وشفة أمامية مقسومة، وسوبيلر خلفي لحقيبة السيارة.