الخميس، 18 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





الفيصل بحث مع اوباما مستقبل الصراع السوري

رويترز- واشنطن:
 أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقاء غير مرتب أمس الأربعاء، أهمية الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية، وبحثا الصراع في سوريا.


وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض كايتلين هايدن إن الاجتماع الذي عقد بالبيت الأبيض لم يكن على جدول الارتباطات المعلن للرئيس أوباما.

وأضافت "أن الرئيس انضم إلى اجتماع بين الأمير سعود ومستشار الأمن القومي الأمريكي توم دونيلون".


وقالت في بيان "أكد الرئيس والأمير سعود الفيصل من جديد على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية وناقشا المستجدات في المنطقة ومنها الصراع في سوريا".




التلفزيون السعودي يستضيف الأمير متعب بن عبدالله في لقاء مباشر مساء اليوم

04-18-2013 01:26"الأنباء السعودية"الرياض"
 يحلّ صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” ضيفًا على شاشة القناة الأولى بالتلفزيون السعودي، في لقاء مباشر يبث الساعة 11 من مساء اليوم الخميس.

ومن المقرّر أن يتناول سموه في اللقاء العديد من الموضوعات التي تخص المهرجان الوطني للتراث والثقافة، وما يتعلق بالرؤية المستقبلية للمهرجان الذي أصبح رمزًا من رموز الفكر والثقافة للمملكة العربية السعودية.



تحت رعاية صاحب السمو الملكي أمير المدينة و
لأول مرة بالمملكة
.
.
مائدة حوار المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي

المدينة المنورة - عبد الله القاضي
لأول مرة بالمملكة العربية السعودية وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ، استضاف معهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة مائدة حوار المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي السابع بالمدينة المنورة ، وبدعم من مدينة المعرفة الإقتصادية.وكانت مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي قد عقدت عدة منتديات مماثلة منذ انطلاقها بمملكة البحرين في فبراير 2011 م للتحاور حول القضايا الاقتصادية الدولية، وقد كانت اسطنبول، موسكو، دكا ولندن مسرحاً لتلك المنتديات التي لاقت تجاوباً ودعماً كبيرا من قادة الحكومات وكبار رجال المال والأعمال، وكذلك وسائل الإعلام المختلفة، لما قامت به من توفير كافة الوسائل التي بمقتضاها تتحقق القوة الاقتصادية في الأعمال القائمة.وقد ناقش أعضاء طاولة النقاش مجموعة من القضايا التي تؤثر على النمو الاقتصادي من خلال تسخير الشراكة بين القطاعين، العام و الخاص. وكذلك دور الحوكمة التنافسية للشركات الأخلاقية بالاقتصاد العالمي.
وقد أوضح الدكتور محمد مصطفى محمود، الرئيس التنفيذي لمعهد المدينة المنورة للقيادة والريادة (مايل) في كلمته الافتتاحية: "أن التعاون التجاري بين البلدان المسلمة يحتاج إلى تعزيز، إلى جانب تحسين العلاقات التجارية، وقد أكد أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص أضحت حاسمة في زيادة رؤوسالأموال بغية تطوير البنية التحتية لأن التحدي الأكبر في اقتصاد اليوم لم يعد يعني تنفيذ السياسات الفعالة فحسب، حيث أصبح الانسجام في الأهدافوالاستراتيجيات والقيادة الأخلاقية وحوكمة الشركات هو الفيصل، كما أن الأزمة الاقتصادية الأخيرة كانت شاهداً على سلوك المخاطرة فضلاً عن الفشلفي التنظيم والإدارة".
ومن جانبه، قال " تون موسى هيتام" رئيس مجلس إدارة مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي والنائب السابق لرئيس وزراء ماليزيا: "لقد اعتمدتالعديد من البلدان على الشراكة المنهجية بين القطاعين العام والخاص كما في منطقة آسيا، وماليزيا واحدة منها. وقد استخدمنا ذلك النهج في مشاريع البنيةالتحتية العديدة مثل: الطرق، ومحطات الطاقة والموانئ والمطارات. وإثر نجاح منهج الشراكة الحديث بين القطاعين العام والخاص بمشاريع البنيةالتحتية امتد إلى قطاعات أخرى مثل: الصحة والتعليم. واتضح جلياً أنه لا مناص من هذه المبادرات الاستراتيجية لإحراز التقدم المنشود في عالم بلاحدود".وأضاف (هيتام): أن هناك فرصاً هائلة لعقد صفقات عبر الحدود بين البلدان المسلمة التي من شأنها أن تعزز العلاقات التجارية وتؤسس لتعاون بناء يحقق الرخاء والثروة لصالح الجميع".
ومن ناحية أخرى، ناقشت جلستا مائدة الحوار عدداً من الموضوعات المهمة، فقد تطرقت الجلسة الأولى إلى تعزيز النمو من خلال الشراكة بين القطاعينالعام والخاص، واستكشاف الخيارات المبتكرة في ترتيب المشاريع وتمويلها وتخطي التحديات.وخلال تلك الدورة قال المهندس طارق تلمساني، الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الاقتصادية: "إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تمثل بديلاً كبيراًلخصخصة الشركات الحكومية لما للشراكة من قدرة فعالة في تطوير البنية التحتية التي تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة تستطيع الشراكة توفيرها، وهذا التعاون البناء يولد فرصاً كبيرة للنمو بشكل متسارع. كما أن تعادل القوة الشرائية ينعكس إيجاباً بشكل متسارع".
أما الجلسة الثانية، فقد ناقشت "الأخلاقيات وحوكمة الشركات - البوصلة الأخلاقية للشركات"، حيث قال "تان سري انور" زميل زائرمن مركز أكسفوردللدراسات الإسلامية، المملكة المتحدة والرئيس السابق لهيئة الأوراق المالية في ماليزيا: "لا شك أننا ندرك مدى الاختلاف القائم بين دول العالم من حيثالجوانب الثقافية والخلفيات التاريخية والظروف السياسية، مما يجعل حوكمة الشركات حتمية اقتصادية تحقق التوازن المنشود لاستقرار المصالح والسياسات".
وهكذا فقد تناولت كلمتا المتحدثين الرئيسين في كل من الجلستين العديد من الجوانب المتعلقة بالمحاور الأساسية لعنواني مائدة حوار المنتدى في ظل استحسان الحاضرين وترحيب الجهات المعنية بحوار المائدة بهذا الطرح العلمي الفريد الذي يعد إضافة جديرة بالاحتفاء تضاف لرصيد "معهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة" الذي صار يواكب حركة المجتمع ويغذي السوق الاقتصادي بما يتطلع إليه من معارف وخبرات وتجارب ودورات من أجل تحقيق النهضة القيادية الشاملة.




مساعٍ حثيثة لإنشاء 3 مناطق حرة.. صالح كامل:
الغرف تشرف على صناديق الأوقاف.. و 13%مساهمة المسلمين في ناتج العالم

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
كشف رئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة صالح كامل عن موافقة المملكة على إنشاء الهيئة العالمية للأوقاف التي ينبثق عنها صناديق وقف في الغرف التجارية الصناعية، تبدأ من غرفة تجارة وصناعة جدة التي يرأس مجلس إدارتها. وأشار إلى أنه تحدث في هذا الجانب مع وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد صالح آل الشيخ، بالإضافة إلى العديد من مسؤولي الأوقاف في الدول الإسلامية حول هذا المشروع، فأبدى موافقته لتكون المملكة أول دولة تطبق هذا المشروع.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها في فندق الميريديان بالمدينة المنورة، أمس الأول، حول أهم التطورات الاقتصادية ضمن أنشطة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م التي انطلقت أعمالها قبل شهرين تقريبا، وأدارها الدكتور محمد الخطراوي. وأوضح كامل الذي يرأس مجلس إدارة غرفة جدة أن الأوقاف تقلصت في الدول الإسلامية، بسبب وجود تدخل بعض الحكومات الفاسدة فيها، مشددا على أهمية أن يتولى القطاع الخاص مهمة إدارة تلك الصناديق في الغرف التجارية الصناعية من خلال أصحاب الوقف بأنفسهم أو من يريدون أن يتابع وقفهم عنهم.
وتطرق إلى أن الغرفة الإسلامية تسعى منذ 2006م، ضمن خطة معدة عمرها عشر سنوات إلى تكوين ثلاث مناطق حرة في العالم الإسلامي؛ إحداها في شرق العالم الإسلامي، وبالتحديد جنوب شرق آسيا، وأخرى في الوسط، وثالثة في غرب العالم الإسلامي، باعتبار أن التجارة العالمية مضطرة إلى المرور بدول العالم الإسلامي البالغ عددها 57 دولة.
وأوضح أن خطة الغرفة ترمي أيضا إلى تكوين سوق إسلامية مشتركة، يمر من خلالها كل شيء مع أهمية رفع نسبة التبادل التجاري وتنويع الصادرات والواردات بين الدول الإسلامية. وقال: مع الأسف عندما نستبعد النفط والغاز من حجم استيراد الدول الإسلامية تنخفض النسبة إلى 2 في المئة فقط.
وبين أن الإحصاءات تشير إلى وجود أكثر من عشر دول إسلامية في قائمة الدول الأكثر فسادا في العالم، وأكثر من عشر دول إسلامية في قائمة الدول الأكثر جهلا، وأكثر من عشر دول إسلامية في قائمة أكثر الدول فقرا، مشيرا في المقابل إلى أن هناك دولا إسلامية تمكنت بفضل قادتها في الوصول إلى مصاف المقدمة والدول العشرين وهي المملكة، وتركيا، وماليزيا، وإندونيسيا.
وقال إن أحد أكبر المشكلات التي قد يواجهها العالم سقوط الدولار، وإن أمريكا أكبر اقتصاد مدين في التاريخ، وفي العالم حاليا، ولا يوجد للدولار غطاء حقيقي إلا الجيوش الأمريكية، وأي نكسة للدولار ستعرض العالم لأزمة حقيقية باعتبار أن معظم دول العالم لجأت إلى ما أسماه بـ (الورق الأخضر) في إشارة منه إلى الدولار. وأثار خلال حديثه مسألة عدم وجود أي علاقة تربط مناهج الاقتصاد الإسلامي في جامعات الدول الغربية بالإسلام، وقال: ألقيت محاضرة في إحدى الدول بحضور ما يقارب من 600 شخص من الدارسين في درجتي الماجستير والدكتوراه، ففوجئوا بأن ما أقوله لهم لا علاقة له بالذي يدرسونه، فاستمرت المناقشات أكثر من ساعتين بعد المحاضرة. وشدد على أهمية الاستعانة بالاقتصاد الإسلامي، مستشهدا بالموقف الذي حدث له مع المستشارة الألمانية ميركل عندما زارتهم في غرفة جدة، وقال: أخبرتها بأن أحد العالم لو نظر إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لا تبع ما ليس عندك» لما وقعت أي أزمة، وقدمت لها عشر مبادئ إسلامية، وبعد شهر اتصلوا بي من ألمانيا وأخبروني بأنه صدر قرار بإيقاف بيع المستقبل.
وأكد كامل أن أبرز التحديات التي تواجه الغرفة الإسلامية، تتمثل في انخفاض معدلات التنمية الاقتصادية، وزيادة حد الفقر والبطالة، وانخفاض معدل التبادل التجاري، وانخفاض درجة التعاون الاقتصادي وأزمة الغذاء العالمي بالإضافة إلى تحديات العولمة والمنافسة. وعلى صعيد التدريب، اعتبر صالح كامل أن تدريب العمالة الإسلامية وتشجيعها وإنشاء المعاهد التدريبية في الدول الإسلامية لتدريب المسلمين أفضل بكثير من استيراد عمالة أجنبية غير مسلمة لمجرد أنها جاهزة، مؤكدا بأن ذلك يصب في مصلحة دعم الاقتصاد الإسلامي بشكل مباشر.
ودعا إلى ضرورة إيجاد تكتلات إسلامية اقتصادية، نافيا أن يكون ذلك في إطار العنصرية باعتبار أن الدول العالمية الكبرى اتحدت اقتصاديا كما في أوروبا، وبعض الدول في أمريكا، مطالبا بأهمية وجود مراكز أبحاث إسلامية وبنوك إسلامية باعتبارها مؤشر العودة إلى الاقتصاد الإسلامي.
وقال: هناك مراكز أبحاث وبنوك عددها وصل إلى مستوى جيد، والأموال فيها أكبر من الطموحات التي رسمت لها.
وأضاف «انصرف البعض إلى دراسة نظريات الرأسمالية والشيوعية، ونحن كمسلمين لدينا أفضل نظرية وهي النظرية الإسلامية التي حاربت زيادة الكتلة النقدية من خلال فرض زكاة عالية على النقد باعتبار أن زيادة النقد مسبب رئيسي للتضخم».
المحاضرة، التي شهدت بعد مرور ربع ساعة فقط من بدايتها اكتظاظا بالحضور، تخللها بعض النصائح من صالح كامل للشباب المبتدئين في العمل كان من أبرزها أهمية العمل بمبدأ الآية الكريمة «ومن يتق الله يجعل له مخرجا»، وأن يكون الحلم كبيرا، والخطوة العملية والواقعية بقدر الإمكانات المتوفرة.
من جانبه، أوضح رئيس غرفة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي أن الناتج المحلي الإجمالي للدول الإسلامية يساوي تسعة تريليونات دولار، ما يعادل 13 في المئة من الناتج المحلي العالمي البالغ 69.7 تريليون دولار.
على صعيد آخر، أوضح أمين عام غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة محمد الشريف أن الغرفة تدرك أهمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وتمكنت من خلال مركز المنشآت الصغيرة وتنمية المبادرات على تمكين ثقافة العمل الحر، وتوقيع عدد من المبادرات والاتفاقيات مع الجهات الداعمة والممولة.
وقال: وجه مركز البحوث والدراسات للاهتمام بدراسات الجدوى، والفرص الاستثمارية، وعرضها في ملخصات تنفيذية لخدمة رواد الأعمال في منطقة المدينة المنورة. وأكد على أن هذه المبادرة التي تتشارك فيها الغرفة مع فرع وزارة التربية والتعليم وجامعة طيبة وممثلين عن صندوق المئوية وصندوق الموارد البشرية، تهدف إلى تقديم جهد مشترك لتوعية وتعريف أبنائنا الطلاب بأهمية العمل وتعزيز ثقافة العمل الحر لديهم.




نائب رئيس الشورى يشهد مهارات الخط في»بيت المدينة» بالجنادرية

حسين بختاور - المدينة تصوير- عادل الرويثي
الخميس 18/04/2013
استعرض نائب رئيس مجلس الشورى معالى الدكتور محمد بن أمين الجفري مهارات الخط لديه وبحضور عدد كبير من زوار «بيت المدينة» بمهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة «28» مهارات الخط لديه، وذلك أثناء زيارته لمعارض جمعية الثقافة والفنون «ببيت المدينة»وبرفقته عائلته، حيث توقف كثيراً ليشاهد عدد من اللوحات الفنية ولوحات التصوير الضوئي وفن الخط من خلال ورشة عمل تقام للزوار يومياً. من جهته أشاد السيد الجفري بفعاليات»بيت المدينة» من خلال إظهار التراث المديني وإبراز تاريخ المدينة المنورة في خدمة مختلف العلوم الإسلامية التي تؤكد ريادة المدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية منذ خدمة العصور.




حملة "صحتك بالدنيا 2" تواصل فعالياتها في المدينة المنورة

المدينة المنورة : واس

تتواصل نشاطات حملة "صحتك بالدنيا 2" التي تنظمها جامعة طيبة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة , بمجمع الراشد مول في المدينة المنورة .

وتهدف الحملة التي يشرف عليها نادي طيبة بالجامعة وتختتم نشاطاتها يوم غد إلى توعية المجتمع بالاهتمام في النواحي الوقائية كأسلوب المعيشة و النظام الغذائي و أهمية الفحص المبكر والمتابعة المستمرة في حالة اكتشاف أي من الأمراض المزمنة المنتشرة كالسكري و ارتفاع الضغط والسمنة والتدخين وصحة الأسنان وذلك من خلال الفحص و القياس واكتشاف المصابين وتوعيتهم إضافة إلى الاستفادة من البيانات الإحصائية في إعداد أوراق بحثية للاستفادة منها مستقبلا.





و شهدت الحملة خلال الأيام الماضية إقبالا كبيرًا من المواطنين والمقيمين الذين تعرفوا على مزايا الحملة وثمنوا حجم الاستفادة من فعالياتها والفحوصات التي تقدمها.

وكان معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع اطلع على فعاليات الحملة وحجم الخدمات المقدمة حيث شارك بالاستفادة من الفحوصات التي تقدمها الحملة خلال الزيارة التي قام بها للحملة ,مثنيا على جهود القائمين عليها من طلاب و موظفين على ما يقدمونه من خدمات توعوية صحية جليلة , مؤكدا أن ذلك ينم عن مدى استيعاب طلاب جامعة طيبة لحجم المسؤولية الاجتماعية المناطة بهم .

وتستضيف الحملة التي يشارك بها أكثر من 14 جهة حكومية و خاصة عددًا كبيرًا من أبرز الشخصيات الصحية والاجتماعية و الرياضية والدينية المشهورة ضمن فعالياتها التي تتضمن عروضا فنية ومسابقات ترفيهية ثقافية ورياضية ,فيما خصصت الحملة عددا من المواقع بالمدينة المنورة لتوزيع المنشورات التوعوية بالأمراض المستهدفة في الحملة مثل جامعة طيبة و الجامعة الإسلامية وحديقة الملك فهد المركزية و المراكز التجارية و الدوائر الحكومية كإمارة منطقة المدينة المنورة .




أصغر داعية في رحاب الجامعة الإسلامية

حسام كريدي (المدينة المنورة)
بدعوة من الناديين الخطابي والإعلامي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، استضافت الجامعة أصغر داعية في العالم وهو الشيخ مسلم سعيد (مصري الجنسية) حيث ألقى كلمة توجيهية قيمة في مسجد الجامعة بعد صلاة ظهر أمس. يذكر أن الداعية مسلم سعيد يشارك في قنوات فضائية عدة؛ منها قناة الرحمة الفضائية، وله أربع صفحات في الـ(فيسبوك) وقناة على اليوتيوب لنشر أنشطته الدعوية.




بعد اختتامها لمهرجان " نتقن .. فـنرتقي " .. جامعة طيبة تقدم برنامج تدريبي عن قيم وأخلاقيات العمل للفتيات

كتب: محمود شاكر
اختتم بجامعة طيبة بالمدينة المنورة مؤخرا فعاليات البرنامج التدريب الموجه للفتيات عن قيم وأخلاقيات العمل وتركزت أساسياته على التعريف بأنظمة العمل والعمال في المملكة ونظامي جدارة وحافز للتوظيف.
وقد استمر البرنامج التدريبي لمدة يومين وكان يهدف إلى تعريف المتدربة على مصطلحات ومفاهيم العمل والوظيفة والإلمام بأخلاقيات العمل واكتساب المعارف والمهارات اللازمة في سوق العمل والتعرف على تقنيات البحث عن الوظيفة ، إضافة إلى تعريف المتدربات بواجباتهن وحقوقهن واللوائح والنظم في بيئة العمل وتكوين اتجاه إيجابي نحو توطين الوظائف.
كما هدف البرنامج أيضاً إلى التعرف بنظام العمل والعمال في المملكة ( التأمينات الاجتماعية ، التقاعد ) ،والمقارنة بين كل من نظام حافز، وطاقات، ونطاقات .
ومن ناحية أخرى، أقامت جامعة طيبة مؤخراً ممثلة بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية مهرجان التقنية السنوي التاسع لإنتاج الطالبات لعام 1434هـ تحت عنوان " نتقن .. فـنرتقي " وافتتاح المعرض المصاحب له وذلك بمدرج كلية الطب بشطر الطالبات بالجامعة.
وتضمن المهرجان التعريف بأهداف كلية التربية ومن اهمها إعداد المعلم تربويا وأكاديميا ومهنيا ومقررات تقنيات التعليم تساهم في تحقيق هذه الأهداف من خلال تدريب الطالبات المعلمات على إنتاج مختلف الوسائل وتقنيات التعليم القديمة والحديثة وتقنيات التعليم الإلكتروني بحيث تكون قادرة على تطبيقها وتطويرها في مجالات العمل مستقبلا بصورة ناجحة وفعالة. 
وقد اعطى المهرجان تصورا كاملا لإنتاج الطالبات في مجال الوسائل وتقنيات التعليم والتعليم الإلكتروني خلال عام دراسي كامل وما يتضمنه من أعمال جدية وأفكار مبتكرة وجهود متميزة يمكن للجميع الاطلاع عليها والاستفادة منها حيث أنه توظيف فعلي لتقنيات التعليم والتعليم الإلكتروني .
و قد خصص المهرجان لكل نوع من أنواع الوسائل وتقنيات التعليم ركن خاص به ويضاف لها ركن المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م و ركن الجنادرية وركن ورش العمل حيث تقوم بعض الطالبات بتنفيذ بعض الوسائل التعليمية أمام الحاضرين، و تضمن عدداً من الفقرات من ضمنها مسيرة تطور التعليم العام في المملكة وعرض كاريكاتيري لسلبيات التقنية في واقعنا الأسري والاجتماعي ومسابقات والعاب وكذلك الجديد في بحوث ورسائل تقنيات التعليم ، كما تضمن أيضاً تكريم الطالبات المتميزات لمرحلة الماجستير والدبلوم والبكالوريوس .




أساسيات التسويق في غرفة المدينة المنورة

فيصل العمري - المدينة المنورة
الخميس 18/04/2013
نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة في مركز المنشآت الصغيرة وتنمية المبادرات بالتعاون مع جمعية الاقتصاد السعودية دورة تدريبية تحت عنوان (أساسيات التسويق في المشروعات الصغيرة والمتوسطة) قدمها عضو جمعية الاقتصاد السعودية الاستاذ حمود بن عبدالرحمن الرويس بمركز طيبة للتدريب بحضور اكثر من 40 من رواد الأعمال بمنطقة المدينة المنورة، تناولت الدورة المفهوم الحديث للتسويق والأنشطة التسويقية الرئيسة وأهمية التسويق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى ذلك أشار أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الأستاذ محمد عبدالله الشريف إلى أن هذه البادرة تأتي تفعيلا لمذكرة التفاهم بين الغرفة التجارية وجمعية الاقتصاد السعودية التي لها دور الريادي في مجالات المعرفة الاقتصادية بالإضافة إلى الدور الذي تطلع به الغرفة التجارية الصناعية في تطوير قطاع المال والأعمال ودفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة لإيجاد فرص عمل لرواد الأعمال وحديثي التخرج وتعزيز ثقافة العمل الحر.
وصل إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة




«فاندور» .. من العداء للإسلام إلى أحضان مكة والمدينة


ماجد الصقيري (المدينة)، عبدالله الداني (جدة)
وصل إلى المدينة المنورة أرنود فاندور النائب السابق لرئيس الحزب البرلماني اليميني الهولندي المتطرف والمعادي للإسلام، وذلك في زيارة للمملكة يؤدي من خلالها مناسك العمرة ويزور المسجد النبوي الشريف ومدينة الرياض وبعض مدن المملكة الأخرى؛ بغية الالتقاء مع عدد من الشخصيات الإسلامية والعلماء فيها.
واستهل أول تلك اللقاءات مع الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء ورئيس مجلس إدارة مركز دراسات وبحوث المدينة المنورة.
الزيارة جاءت بعد إعلان أرنود فاندور إسلامه على أثر رحلة بحث عن الحقيقة دامت عاما كاملا، فوجد الخبر انشارا واسعا في مناطق كثيرة من العالم، واستضافته الجمعية الدعوية الكندية في زيارة إلى المملكة، بعد أن استضافت عددا من المشاهير الذين أعلنوا إسلامهم في وقت سابق، ومن أبرزهم الملاكم الأمريكي مايك تايسون وشخصيات أخرى مؤثرة. وقال رئيس الجمعية سفير السلام للهيئة العالمية لنشر السلام في الأمم المتحدة أبو هريرة شازاد محمد المستشار الروحاني لعدد من مشاهير الغرب إن فاندور سمع عن برنامج الجمعية فأبدى رغبته في الانضمام لها وزيارة المملكة وأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، مثمنا جهود الجهات التي أسهمت في إنجاح قدوم الضيف للزيارة، لافتا إلى أن فاندور حاليا رئيس حزب برلماني مستقل وعضو مجلس بلدية وشخصية بارزة ومشهورة.
وكان الهولندي فاندور عضو مجلس بلدية لاهاي والعضو السابق بحزب الحرية اليميني المتطرف المعادي للإسلام الذي يتزعمه خيرت فيلدرز أعلن إسلامه دون الخوض في تفاصيل هذه الرحلة، وكتب في تغريدة له على صفحته الشخصية في موقع تويتر، ناطقا بالشهادتين باللغة العربية، لينتشر الخبر عبر الصحف اليومية الهولندية والمواقع الإلكترونية وبلغ مدى واسعا. فيما أكد في نفس الموقع الخبر بشكل مقتضب، موضحا أنه قد تحول إلى الإسلام بالفعل، وأنه لا يود الخوض أكثر في تفاصيل الخبر، باعتبار أن مسائل الاعتقاد والعبادة أشياء شخصية تخص المرء، ويجب هنا من باب المحافظة على الخصوصية عدم الخوض فيها.


وأبدى السياسي الهولندي في تغريدة كتبها عقب إسلامه على «تويتر» أسفه على بعض مشاعر العداء والكراهية التي ووجه بها، وكتب يقول: «أمر مؤسف كل هذه التعليقات المشبعة بالكراهية والغباء على مواقع التواصل الاجتماعي. الجهل يسود. شكرا لكل هذا الدعم وردود الفعل الإيجابية»، وقال مرحبا بدعوته لزيارة المملكة «إنه شرف كبير لي أن أتلقى دعوة كهذه، وليس من اللائق رفض الدعوة».
يشار إلى أن فاندور تواصل مع زميل له مسلم بالمجلس البلدي، وبعد رحلة نقاش طويلة توجه معه إلى مسجد السنة، حيث وجد كل لطف ومعاملة حسنة ــ بحسب تعبيره، ثم اتخذ قراره بعد نقاش وتأمل وتفكير طويل، مؤكدا أنه «قرار خاص لا يريد أحدا أن يناقشه فيه».
الغريب في الأمر أن إسلام فاندور لاقى تشكيكا واسعا وردود فعل متباينة، عطفا على اشتهاره بشدة العداء للدين الإسلامي.



«تعاوني المدينة» ينفذ حملة دعوية تحت شعار (كن مع الله)

أحمد السالم - المدينة المنورة
الخميس 18/04/2013
نفذ المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة حملة دعوية تحت عنوان «كن مع الله» من خلال اللوحات الدعائية في الطرقات الرئيسة بالمدينة المنورة اشتملت على عبارات توجيهية تحث على تعلق القلب بالله والتوكل عليه واللجوء اليه في أوقات الرخاء والشدة وأوضح مساعد مدير المكتب التعاوني الشيخ رباح السلامة أن حملة (كن مع الله) في مرحلتها الأولى تأتي ضمن سلسلة من البرامج الدعوية المتنوعة التي ينفذها المكتب خلال خطتة لهذا العام والتي سترى النور تباعًا في وقتها المحدد.



استمرار الرؤية غير الجيدة بسبب الغبار في الأجزاء الواقعة بين مكة والمدينة
الأرصاد: سحب رعدية على المرتفعات الجنوبية والغربية وشرق المملكة ووسطها


واس- الرياض:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - سماء غائمة جزئياً مع فرصة لتكون السحب الرعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية والأجزاء الجنوبية من شرق المملكة ووسطها وحتى منطقة جازان.

كما توقع التقرير استمرار الرؤية غير جيدة بسبب الغبار على أجزاء من شرق المملكة، خاصةً الجنوبية منها، والأجزاء الواقعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والدوادمي، تشمل الطرق السريعة منها .





وزير التجارة: سنواصل التشهير بالمتجاوزين

عبد الرحمن العكيمي (تبوك)
أكد وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة، أن وزارة التجارة ماضية في استخدام نظام التشهير كأسلوب إداري ضد المتجاوزين للأنظمة المتبعة في الوزارة. وقال في تصريح صحافي يوم أمس، بأن الأمر الملكي الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- مؤخرا بشأن إلزام جميع المصانع الخاصة بالأسمنت بسرعة استيراد عشرة ملايين طن إضافية لتغطية احتياجات أسواقها سيبدأ تطبيقه فورا. وأبان الربيعة بأن هناك عقوبات لأي محل تجاري يضع عبارة البضاعة (لا ترد ولا تستبدل)، لافتا إلى أن «المحل الذي لا تطابق بضاعته المواصفات السعودية أو فيها غش تجاري ملزم بتبديلها للزبون ببضاعة أخرى ذات جودة أو رد سعرها»، مطالبا المواطنين بضرورة التبليغ عن مثل هذه المخالفات بالاتصال على رقم 8001241616 التي ستتعامل معها الوزارة بشكل رسمي.




«العمل»: الشورى ناقش تقريـراً عمـره 15 شهـراً

٢٠١٣/٤/١٨ - العدد ٥٠١

اعتبرت وزارة العمل أن التقرير الذي ناقشه الشورى حول شغر الوظائف داخل الوزارة هو تقرير قديم يعود لما قبل خمسة عشر شهراً، وقال وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير عبدالله الحقباني لـ«الشرق» إن التقريرالذي نوقش في المجلس كان حول إنجازات الوزارة عام 2011م، نافياً ما تم نقله عن ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة بالوزارة، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين كان قد وافق حينذاك على ألفي وظيفة.

وقال «ما تمت مناقشته تقرير تجاوزت مدته سنة وثلاثة شهور، وما تم نقله عن أن الوضع الحالي للوزارة غير صحيح».


وحول نسبة الوظائف الشاغرة حالياً في الوزارة بيّن الحقباني أنه ليس على علم بها، وهناك مسؤولون عن هذا الأمر، مؤكداً توظيف عدد كبير في تلك الوظائف الشاغرة خلال الفترة الماضية.





"سهيلة": 10 قضايا تصلنا أسبوعياً ونرفع للمقام السامي في حال عدم التجاوب
عضوة بحقوق الإنسان تطالب بتجنيس زوج المواطنة الأجنبي وأبنائه

عبد الله السالم- سبق- الدمام:
 طالبت عضو جمعية حقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين، بتجنيس الزوج الأجنبي وأبنائه من الزوجة السعودية، باعتباره حقاً من حقوق المواطنة، مبينة أن المواطنة المتزوجة من غير سعودي تعد ناقصة المواطنة، لعدم إعطائها حق منح جنسيتها لأبنائها وزوجها. 

وقالت الدكتورة سهيلة في تصريح خاص لـ "سبق": أيضاً نطالب بتجنيس الزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، بشروط الزوج السعودي المتزوج من غير سعودية، فلا بد أن نلغي هذا التمييز، لأن نظام الجنسية به تمييز ضد المرأة.

وأوضحت: فالرسول صلى الله عليه وسلم، لم يعترض على نسبة بعض الصحابة لأمهاتهم وهم معلومون، إضافة إلى أن التقيد بالدم للأم غير موجود في الإسلام، فلا بد من إعادة النظر في نظام الجنسية، فبها نحل مشكلة منح الزوج غير السعودي وأبنائه من زوجة سعودية.

وتابعت: نظام الجنسية يعطى في إحدى المواد لمن أقام في السعودية عشر سنوات، وبموجبه يمنح الجنسية لأمه وأبنائه وأخواتها ووالديه، إذا ثبت أنه هو المسؤول عنهم، فمن باب أولى أن يعطى هذا الحق للمواطنة السعودية.

وأضافت الدكتورة سهيلة: بالنسبة للمقيمين الذين ولدوا وعاشوا في السعودية، وأقام آباؤهم في المملكة سنوات طويلة، لماذا لا يمنحون الجنسية السعودية ويصبحون مواطنين، لأنه ليس لديهم وطن ينتمون له إلا السعودية، التي ولدوا وعاشوا فيها، فلماذا نمنع عنهم حق التمتع بالجنسية؟

وأردفت: فبدل أن تستخدم عمالة وافدة، يصبحون هم يعملون في البلد بعد تجنسيهم، ويسدون محل العمالة الوافدة، والأموال التي تحولها العمالة الوافدة للخارج تصرف داخل البلد. 

من جانب آخر، كشفت الدكتورة سهيلة أن "عدد القضايا التي تصل لجمعية حقوق الإنسان أكثر من عشر قضايا في الأسبوع الواحد، على مستوى فروع الجمعية، فليس جميع القضايا التي تصلنا تنجز لأن ذلك يتوقف على الجهات التي نتواصل معها".

وعن تعاون الجهات مع الجمعية، قالت: تعاون الجهات مع الجمعية يتفاوت ولدينا تقارير لكل جهة، ومدى تجاوب هذا الجهات معنا، وفي حال عدم التعاون أو التجاوب، نتوجه فوراً للجهة الأعلى وإلى الأعلى، حتى نصل إلى المقام السامي.




بحضور الدوسري والحقيل والسند وعدد كبير من القضاة وكتاب العدل والمحامين
بالصور.. الجمعية القضائية السعودية تناقش تدريب وتأهيل القضاة

سبق – الرياض:
عقدت الجمعية العلمية القضائية السعودية (قضاء) مساء أمس اجتماعها الثالث لجمعيتها العمومية بحضور رئيس المحكمة الإدارية العليا وعضو شرف الجمعية الشيخ محمد بن فهد الدوسري، ورئيس ديوان المظالم السابق عضو شرف الجمعية الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل، وعميد المعهد العالي للقضاء الشيخ الدكتور: عبدالرحمن بن عبدالله السند، وعدد كبير من القضاة وكتاب العدل وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، وأعضاء هيئة التدريس وذوي الخبرات القضائية والمحامين، بالقاعة الكبرى بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وافتتح رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن سلامة المزيني الاجتماع بكلمة رحب فيها بالحضور وأعضاء شرف الجمعية والأعضاء العاملين وأشاد بدور الجامعة التي تتبناه تجاه أنشطة الجمعية وتقديم الدعم المادي والمعنوي، وعلى رأسها مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل, وأشاد بدعم معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ: عبدالله بن محمد آل الشيخ المتواصل للجمعية).

ثم استعرض أمين عام الجمعية الدكتور يوسف بن محمد المهوس إنجازات الجمعية للعام المنصرم عام 1433هـ وقال عقد مجلس الإدارة خلال العام الماضي أربعة اجتماعات، انتهى من خلالها إلى أكثر من خمسة وعشرين قراراً وتوصية، اهمها تشكيل لجنة لإعداد دبلوم عالي في العلوم القضائية وتم الموافقة على الدراسة وهي مقدمة للأقسام العلمية للاعتماد الأكاديمي والموافقة على إنشاء مركز تدريبي ويطلق عليه اسم (مركز قضاء للتدريب) يحصل على رخصة تدريب من المؤسسة العامة للتدريب الأهلي وذلك لتكون الشهادات معتمدة وظيفياً ومهنياً، وهو على وشك الجاهزية والتفعيل, والموافقة على فتح فروع للجمعية في المناطق الرئيسية بالمملكة وتكون تلك الفروع داخل إحدى كليات الشريعة والقانون في الجامعات والاقتراح بأن يكون الرئيس الشرفي للجمعية هو صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الدفاع، والعمل إنشاء مجلس استشاري قضائي يضم نخبة من أصحاب الفضيلة القضاة لتقديم الرأي والمشورة فيما يخدم الجمعية من الجانب العلمي والبحثي،والمطالبة بتطوير التدريب في الجمعية بما يتوافق مع الاحتياجات التدريبية لمنسوبي الجهات العدلية، وإجراء العقود التدريبية مع تلك الجهات,والموافقة على القيام بعدة مذكرات تفاهم مع جهات ذات علاقة بنشاط الجمعية.

وقال الشيخ المهوس لقد صدور العدد الأول من مجلة قضاء، ودشن موقعها الإلكتروني كما تم تفعيل مذكرات التفاهم مع الجهات ذات العلاقة بنشاط الجمعية داخل المملكة وخارجها وتم التوقيع مع كلية الحقوق بجامعة دار العلوم بحي الفلاح وكرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسات الأوقافوكرسي الشيخ سعد بن عبدالله بن غنيم لدراسات تقنين وتدوين الإحكام الشرعية, وكرسي سابك لدراسات الأسواق المالية الإسلامية والجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد بباكستان,واضاف ان عدد أعضاء الجمعية بلغ (618) عضواً.

ثم ألقى مستشار مدير الجامعة ووكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية الدكتور إبراهيم بن محمد الميمن كلمةً أشاد فيها بدور الجمعية وما تقوم به من توعية قضائية واضحة للمتخصص وغير المتخصص وأن رعاية الجامعة لأنشطة الجمعية دعمٌ لها ولمرفق القضاء العام الذي تسعى لتطويره المملكة العربية السعودية, كما أشاد بإنجازات الجمعية المتوالية مع قصر مدة إنشائها، وأبدى إعجابه بسير مشاريع وبرامج الجمعية وفقَ خطط مدروسة وواضحة).

وألقى نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالله بن منصور الغفيلي كلمة استعرض فيها البرامج التي ستقدم خلال العام القادم ومنها إنشاء مكتبة قضائية متخصصة إلكترونية، وعقد ورش عمل متخصصة في الجانب القضائي والقانوني، وإقامة ملتقى علمي قضائي دولي، وإبرام عقود شراكات مع الجهات العدلية الحكومية والقطاع الخاص في مجال التدريب، وتصميم وإعداد حقائب تدريبية محكمة في شرح الأنظمة القضائية والتدريب عليها.

وبدأت المداخلات بالشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل الذي أكَّد أن الجمعية أحد أهم مرتكزات العملية القضائية وخاصة في الجانب التدريبي والبحث العلمي, وأشار رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ محمد بن فهد الدوسري في مداخلتة إلى أهمية الدعم المادي للجمعية تعزيزاً لبرامج الجمعية.

وقال الدكتور عميد المعهد العالي للقضاء الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند أن الجمعية من المعهد العالي للقضاء ويشرف المعهد بكونها أحد أركانه، وأوضح أوجه التعاون بين المعهد والجمعية، وأكد الشيخ عبدالله بن صالح الحديثيعلى أهمية التوسع في حلقات النقاش بالجانب القضائي، وأهمية التواصل الإعلامي مع الجهات الإعلامية لإبراز أنشطة الجمعية.

وتوالت مداخلات الأعضاء ومقترحاتهم، والتي تمحورت حول إعادة النظر بالمطالبة بزيادة رسوم العضوية بالجمعية, لتكون رافداً وداعماً للجمعية, وتوثيق الأوقاف لصالح الجمعية ودعمها من قبل أعضائها القضاة والمحامين, وإنشاء مركز وساطة وصلح في المحاكم، وإنشاء مركز تحكيم خاص بالجمعية، وبيع منتجات ومطبوعات الجمعية.




السبتي : اعتماد المزيد من مدارس نظام المقررات ودعمها بشريًا وماديًا للعام القادم في جميع مناطق المملكة


06-07-1434 07:23 PMعاجل(سلطان المحيطب)-
اعتمد معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبد الله السبتي خطة جديدة للتوسع في المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات للعام الدراسي 1434 / 1435هـ والبالغ عددها 786 مدرسة في ظل الموافقة السامية على التوسع في تطبيق نظام المقررات في التعليم الثانوي ليكون موازيا للنظام السنوي في قطاعي البنين والبنات ، مؤكدًا أهمية الإشراف العام والمتابعة على هذه المدارس من خلال لجنة دعم المشروعات الإستراتيجية والتطويرية بإشراف مدير عام التربية والتعليم في المنطقة أو المحافظة التعليمية التي تتبعها المدرسة.
وشدد السبتي على مديري التربية والتعليم ضرورة تأمين كافة متطلبات تلك المدارس سواء كانت بشرية أو مادية وتفعيل دور الإشراف التربوي في دعم المعلمين والمعلمات لتطبيق استراتيجيات تدريس مناهج نظام المقررات وفهم آليات تقويم المتعلم ، ومتابعة وصول الكتب الدراسية والمواد التعليمية الخاصة بنظام المقررات للمدارس المطبقة وفق الخطة الدراسية للمدارس قبل بداية كل فصل دراسي ، مؤكدًا ضرورة التنسيق مع المستودعات وإدارة المقررات المدرسية ، وتزويد الإدارة العامة للمناهج بملاحظات ومقترحات المعلمين والمشرفين على المقررات في نهاية كل فصل دراسي ، فيما يتم التطويرالمهني والتدريب المستمر بإعداد وتنفيذ خطة تدريبية ولقاءات وورش عمل لقيادات المدارس والمشرفين ، والمشرفات من خلال إدارات التدريب بالمناطق والمحافظات ، والإدارة العامة للتدريب بالوزارة وبالتنسيق مع إدارة مشروع التعليم الثانوي في الجوانب التخصصية للنظام والمهارات المطلوبة ، وتفعيل خطة وبرامج التهيئة للميدان التربوي، وتعريف العاملين بالأدلة التشغيلية لنظام المقررات والعمل على عرضها من خلال ورش عمل ولقاءات لفهم عملية التطبيق الصحيحة لنظام المقررات.

وأكد معاليه دور الإرشاد الأكاديمي في المدارس لتفعيل الجوانب المتعلقة بشؤون الطلاب والطالبات ، والاستفادة من الخطة الدراسية لنظام المقررات في دور المعلم كمرشد أكاديمي وفق آلية دليل التعليم الثانوي ، وتعريف الطلاب والطالبات بالخطة الدراسية لنظام المقررات من خلال اللقاءات التربوية ، وتزويدهم بالنشرات التربوية والتعريفية، وفك ارتباط المدارس الثانوية (المطبقة لنظام المقررات) عن المدارس المتوسطة المحددة لها، بحيث يمكن للطلاب وأولياء أمورهم الاختيار بين النظامين ووفق الطاقة الاستيعابية للمدرسة، واعتماد نتائج الخريجين والخريجات لكل فصل دراسي ورفعها للإدارة العامة للاختبارات والإدارة العامة لتقنية المعلومات وفق قاعدة بيانات موحدة والخاصة بالبرنامج المعتمد من قبل الإدارة العامة لتقنية المعلومات ( برنامج نور) وتوفير متطلبات وتجهيزات النشاط الطلابي و تكليف رائد أو رائدة نشاط للمدرسة المطبقة لتنفيذ البرامج والأنشطة غير الصفية , وأهمية رفع تقرير فصلي عن عمليات التطبيق لإدارة مشروع التعليم الثانوي بالوزارة.




وزارة الإعلام: تراخيص جديدة لقنوات فضائية وإذاعات داخلية

كشف مسؤول بوزارة الثقافة والإعلام، اعتزام الوزارة الترخيص لقنوات فضائية ومحطات إذاعية أرضية داخلية، وذلك بعد أن تم إنشاء منصة بث للأقمار الصناعية، تتيح للقنوات الفضائية البث من داخل المملكة.

وأوضح رئيس الهئية العامة للإعلام المرئي والمسموع بالوزارة الدكتور رياض نجم، وفقا لـ"الرياض"، أن الوزارة بصدد وضع الأطر واللوائح التنظيمية للإعلام المرئي والمسموع، حيث سترفع للشورى ثم لهيئة الخبراء، لتحال بعد ذلك لمجلس الوزارء لإقرارها.

وتابع الدكتور نجم، بأن إنشاء الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وإقرار اللوائح المنظمة للنشاط الإعلامي يتيح للوزارة منح التراخيص لإذاعات وقنوات فضائية أرضية داخلية، بجانب منح تراخيص لقنوات خارجية بفتح مكاتب لها داخل المملكة.




مرسيدس تسعى لإقامة مصنع في السعودية

قال الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة السعودي إن عددا من الشركات العالمية المصنعة للسيارات، أبدت استعدادها لإقامة مصانع لها في المملكة العربية السعودية، وذلك حسبما أوردت صحيفة "الحياة".

وأوضح الربيعة، أن هذا يأتي بعد النجاح الذي حققته وزارة التجارة والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية في تدشين مصنع شركة إيسوزو لصناعة الشاحنات في المملكة.

وأبان وزير التجارة والصناعة، أن من بين هذه الشركات الراغبة في إقامة مصانع لها في السعودية، شركات مثل "مرسيدس" و"لاندروفر" وشركات أخرى لصناعة الشاحنات، مشيرا إلى أن هذه الشركات تبحث هذا الأمر مع البرنامج الوطني ووزارة التجارة.

هذا وذكرت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن السعودية استوردت خلال الثلاث سنوات الماضية أكثر من 2.4 مليون سيارة، بتكلفة تصل إلى 181 مليار ريال، وبلغت قيمة واردات المملكة من أجزاء السيارات ولوازمها قرابة 19 مليار ريال.







قال: لا يوجد وكالة اسمها "الجيولوجيا الأمريكية"
مدير مركز الرصد: "زلزال سيضرب السعودية".. شائعة يجب تجاهلها


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
نفى مدير المركز الوطني للرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية هاني زهران ما أشيع أن زلزالاً سيضرب شرق ووسط السعودية ودول الخليج، إثر الزلزال الذي ضرب إيران مؤخراً.

وقال في تصريح لـ "سبق": إن الشائعة منسوبة إلى "وكالة الجيولوجيا الأمريكية"، ولا يوجد أصلاً هيئة بهذا الاسم، ما يعطي دليلاً واضحاً على أنها شائعة.

وأكد أن الرسالة المتداولة بها عدة مغالطات، محذراً من الانسياق خلف هذه الشائعات أو تناقلها.

وكانت رسالة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نقلت تحذير "وكالة الجيولوجيا الأمريكية لدول الخليج العربي من حدوث زلزال ضخم جداً في الفترة الواقعة بين 25 أبريل إلى 30 من الشهر ذاته".

وتنص الشائعة على أن "صفيحة ضخمة في قاع الأرض على عمق 20 كلم ستتحرك من جنوب شرق إيران إلى دول الخليج العربي، وكذلك ستتحرك صفيحة من الشرق إلى دول باكستان والهند وشرق أسيا، ما سيتسبب في زلزال قوته الأولية عشر درجات على مقياس ريختر، وهو كفيل بتدمير منطقة كاملة ودفنها بما فيها تحت قاع الأرض.




صحيفة: الأمن اليمني رصد موقع احتجاز الدبلوماسي السعودي المختطف "الخالدي" ولم تهاجمه خوفاً على سلامته


قالت مصادر صحفية إن السلطات اليمنية الأمنية حددت عدة مرات المواقع التي يحتجز فيها نائب القنصل السعودي في عدن عبدالله الخالدي، المختطف من قبل تنظيم القاعدة منذ عام إلا أنها تراجعت عن مهاجمة المكان وتحريره خوفا على سلامته.

وحسب صحيفة الحياة نقلاً عن مصادر مطلعة، فإن الفرصة ما زالت سانحة لتحرير الدبلوماسي السعودي الخالدي من دون مساومة مالية.

وأوضحت المصادر نفسها أن الوسيلة الوحيدة للتواصل مع الخاطفين هي الوساطات الشعبية التي يضطلع بها شيوخ القبائل في اليمن، ومؤكدة أن "الحوار أو المساومة مع الجماعات الإرهابية مرفوض من الجانبين اليمني والسعودي".




العراق يعفو عن أصغر سجين سعودي

06-07-1434 03:41 PMعاجل - ( متابعات )
 أصدرت الحكومة العراقية عفواً خاصاً عن بعض المحكومين شمل أصغر سجين سعودي في العراق، جابر راشد المري، البالغ من العمر 22 عاماً، والذي كان محكوماً عليه بالمؤبد, وكان المري قد اعتقل في العراق في سبتمبر/أيلول 2006 عندما كان في سن الـ16عاماً، بعد تجاوزه كيلومتراً مربعاً واحداً من الأراضي العراقية.

وأكد رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق ثامر البليهد، أنه صدر بحق المري حكم بالمؤبد مخالف للقانون العراقي نفسه، مضيفاً أن محاكمته تمت في غياب أي ممثل عن سفارة السعودية.

وقال في حديثه للعربية أن المري سيعود إلى المملكة بعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة. واعتبر البليهد العفو الصادر بحق المري "رسالة إيجابية من حكومة إلى السعودية لإنهاء هذا الملف الشائك", وكشف أن العفو لا يشمل المري فقط، بل يضم جميع المحكومين السعوديين في قضايا مدنية، مضيفاً أن 80% من الشباب السعوديين المحكومين في العراق مسجونون على ذمة قضايا مدنية التي غالباً ما تكون قضايا تجاوز حدود أو دخول العراق بطريقة غير قانونية.
وأوضح البليهد أن عدد السعوديين المعتقلين بالعراق يتراوح بين 60 و70 شخصاً، من ضمنهم 8 موقوفين على ذمة التحقيق، و4 محكومين بالإعدام.

وفي هذا السياق، عاد وأكد البليهد أن كل السعوديين في العراق تمت محاكمتهم في غياب أي تواجد دبلوماسي سعودي، وهذا مرده لانقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأضاف: "هؤلاء السجناء ضحية انقطاع العلاقات بين السعودية والعراق".





جدة : طالب ثانوي يزور أختاماً تعود لسفارة المملكة في صنعاء والقاضي يحكم عليه بالسجن مع إيقاف التنفيذ

قامت الدائرة الجزائية الثالثة بالمحكمة الإدارية في جدة أمس بإدانة شاب يدرس في المرحلة الثانوية، لتزويره أختاما رسمية تعود للسفارة السعودية في صنعاء، وختم بها شهادة مزورة تفيد بأنه يدرس في كلية هندسة بإحدى الجامعات اليمنية.

وحسب صحيفة "الوطن"، نقلا عن مصادر مطلعة، فإن هيئة الدائرة بالمحكمة عزرت الشاب بالسجن سنة مع تغريمه ألف ريال، مع إيقاف تنفيذ الحكم نظرا لصغر سنه.

ووفق الصحيفة نفسها، فإن ممثل الادعاء ذكر أن الشهادة المزورة تم كشفها عندما تقدم والد الشاب إلى فرع وزارة الخارجية بجدة للتصديق عليها ومن ثم تبين تزوير الشاب للأختام والشهادة وأحيل للمحاكمة.




الحكم ببراءة رجل الأعمال "المهليب" بعد سجن دام 8 سنوات

 

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم حكماً بتبرئة رجل الأعمال السعودي عبدالله المهليب، بعد سجن دام أكثر من 8 سنوات ونصف السنة في سجون المباحث العامة، بتهمة دعم أسر سجناء غوانتانامو، ودعم المقاتلين في الشيشان، حيث ثبت عدم صحتها أمام القضاء. 

وأكد محامي الموقوفين أمنياً وسياسياً عبدالرحمن الجريس بحسب موقع سبق صحة براءة موكله، قائلاً إن قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة أمر برد دعوى المدعي العام، لعدم ثبوت صحة التهم، وتبين سلامة موقف موكلي.

وبيّن المحامي الجريس أنه قبل 4 سنوات تقريباً صدر أمر وزير الداخلية ووزير العدل برفع الحجز عن ممتلكات وأموال موكله لسلامة وضعها الأمني.

وطالب الجريس بسرعة إطلاق سراح موكله وتعويضه مادياً ومعنوياً عن الأيام التي قضاها في السجن، خصوصاً أنه صدر له أمر إطلاق سراح منذ 75 يوماً، وما زال تحت الإجراء على الرغم من أن المادة 24 من نظام السجن والتوقيف نصت على إطلاق سراحه قبل ظهراليوم التالي.

وأوضح أن المادة السادسة عشرة بعد المائتين في نظام الإجراءات الجزائية تنص بالإفراج في الحال عن المتهم الموقوف إذا كان الحكم صادراً بعدم الإدانة أو بعقوبة لا يقتضي تنفيذها بالسجن، وكثير من المواد النظامية تؤكد ضرورة سرعة إطلاق سراحه.

وأضاف الجريس: "المهيلب كان من رجال الأعمال والعقار وتضرر بطول مدة الحبس على الرغم من براءته، حيث تضررت تجارته وأصبح مقعداً على كرسي متنقل، وهو رب أسرة وزوجته أكاديمية معروفة وكان من الأضرار التي وقعت عليهم انقطاع الزيارة قرابة 5 سنوات بحجة التحقيق، وهذا من الأمور التي تحتاج إلى إعادة نظر ومحاسبة للمتسبب".





فلكية جدة : ذروة تساقط "شهب القيثاريات" الأحد المقبل


قالت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد حاليا بداية تساقط شهب القيثاريات وهي من الشهب المتوسطة التي تتساقط بمعدل 10 إلى 20 شهاب في الساعة عند ذروتها . ويرجع مصدر شهب القيثاريات إلى الجزئيات الغبارية المنفصلة عن المذنب " تاتشر " والذي تم اكتشافه في العام 1861 . وهي تنشط في الفترة من 16 إلى 25 ابريل ، ونحن ألان نقترب لذروة هذه الشهب , أواخر ليل الأحد 21 ابريل وفجر الاثنين 22 ابريل .

وفي كل عام في ابريل تعبر الكرة الأرضية خلال مدار مسار هذا المذنب . فالجزئيات المتخلفة من المذنب وتتحطم إلى الغلاف الجوي للأرض في أعلى الغلاف الجوي الأرض و تتبخر . 

ونحن نرى تلك الجزئيات الساقطة والمتبخرة في صورة شهب القيثاريات أثناء رحلتها العنيفة عبر الغلاف الجوي للأرض. وحوالي ربع هذه الشهب يعرض ذيل من الغاز المتأين يتوهج لبضعة ثواني بعد عبور الشهاب . شهب القيثاريات غير متنبأ بها ، وفي حالات نادرة يمكن أن يحدث انهمار لها في السماء مع ما يزيد عن 100 شهاب في الساعة.

فمثل الشهب الأخرى فان القيثاريات مشهورة بأنها تتحدى التوقعات ، فبشكل غير متوقع حدث انهمار تخطى المعدل إلى 90 شهاب في الساعة في العام 1982 ، و 100 شهاب في الساعة في العام 1922 و 700 شهاب في الساعة في العام 1803 . وقد سجل القدماء الصينيون بان هذه الشهب تساقطت مثل المطر العام 687 قبل الميلاد. ولذلك لا يمكن معرفة ما يمكن أن يحصل مع القيثاريات.

شهب القيثاريات تظهر تشع من مجموعه نجوم القيثاره ، بالقرب من نجم " النسر الواقع " ظاهريا فقط ، فالشهب تحترق في الغلاف الجوي للأرض بسبب احتكاكها مع الهواء على ارتفاع حوالي 100 كيلومتر ، أو 60 ميل . في حين أن نجم النسر الواقع يقع على مسافة 25 سنوات ضوئية.

وخلال العام الحالي يعتقد بان معظم الشهب سوف تتساقط في ساعات الفجر ما بعد منتصف الليل فجر يوم الاثنين 22 ابريل . فقد هناك مشكلة واحدة وهو وجود القمر في السماء ، حيث يعمل على حجب الشهب باستثناء البراقة منها . أفضل وقت لرؤية شهب العام الحالي هو بين غروب القمر والفجر. عند حوالي 3 فجرا . ويجب أن يكون الرصد من مواقع مظلم بعيد عن إضاءة المدن ما بعد منتصف الليل إلى ما قبل الفجر. 




الدكتور الغثبر : أحذر من رسالة إليكترونية تطلب منك أي رقم سري .. واستقطبنا الهكرز لنستفيد منهم

 ضمن برامج مركز الامير سلمان للشباب والتي تهدف لتوعية وتثقيف الشباب اقيمت فعالية بعنوان " ثقافة امن المعلومات " للدكتور خالد بن سليمان الغثبر مؤسس مركز التميز لأمن المعلومات والفائز بالمركز الاول بجائزة الامير سلمان لشباب الاعمال في دورتها الثانية عن قطاع القادة ففي بداية الامسية تحدث الغثبر عن ماهية امن المعلومات وكيفية تفعيل هذا الجانب لدى الشباب وتعزيزه لديهم بشكل ايجابي كما اوضح الطرق التي تخترق بها المعلومات والتي ابرزها الرسائل مجهولة المصدر وضرب مثالا ببعض الرسائل التي تأتي من المصارف وتطلب تغير الارقام السرية وتأكيد ارقام الهويات الوطنية وكشف كيف أن احدى الشركات المحلية الكبرى والتي تعرضت قبل فترة وجيزة لإختراق اليكتروني عبر رسائل مجهولة وصلت لجميع الموظفين تطلب منهم تغير رقمهم السري وبالفعل قام بعضهم بذلك ومن خلالها تمكن الهكرز من اختراق موقع تلك الشركة وأشار لأهمية حفظ نسخ من المعلومات الهامة بجهاز او هاردسك اخر غير مرتبط بالشبكة العنكبوتية وأكد الغثبر ان مركز التميز لأمن المعلومات والتابع لجامعة الملك سعود لديه المبادرات لتوظيف المحترفين في مجال القرصنة وأن المركز سبق وان استقطب كثير من المبدعين في مجال الامن والحماية الاليكترونية لدعم بعض الجهات الحكومية والاستفادة من خبراتهم وتطوير خبراتهم وتوظيف مهاراتهم في هذا المجال بما يخدم المصلحة العامة وخاصة ان هناك الكثير من المبدعين في هذا المجال تم تبنيهم في خدمة القطاع الخاص والعام وايصال مهاراتهم للجهات الحكومية التي ترغب في هذا التخصص خاصة ان كثير من المبدعين في حاجة لتوجيههم نحو الطريق الصحيح وان التعاون مستمر بين المركز والجهات الحكومية للتوعية بأمن المعلومات والوقاية من سرقة البيانات موضحا أن البرامج التدريبية والتوعوية استفاد منها القطاع العام والخاص، ليتجاوز عدد المستفيدين منها 150 ألفا حسب آخر إحصاءات للمركز 

وأشار الدكتور خالد الغثبر إلى أنهم حملوا تدريب الشباب الطموحين على عاتقهم، ووصلوا إلى تدريب أكثر من 300 متدرب في مجال أمن المعلومات، تم تبنيهم من جهات حكومية وخاصة، إضافة إلى الأبحاث التي يقدمونها ويستفيد منها المتدرب بطريقة مباشرة وغير مباشرة. وقد أكد الاستاذ سهيل الرزين مدير الفعاليات في المركز بأن مثل هذه الامسيات تسير وفق خطط المركز لتحصين الشباب من كل خطر قد يحدق بهم وتوعيتهم بكل ما يساعدهم بأن يسيروا قدما في طريق النجاح وهذا نابع من حرص القائمين على مركز الامير سلمان للشباب ليكون شباب وطننا مفخرة نباهي بهم الاخرين .




البنك قال إن سجين الملز مخالف للشروط ووكيله الشرعي يؤكد: "ساوموني"
مجدداً.. "التسليف" يعاتب: كونوا حياديين.. و "سبق" ترد: لا تضللوا القراء

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 كرَّرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في البنك السعودي للتسليف والادخار، عتبها على صحيفة "سبق"؛ لنشرها شكوى ومناشدة الشاب السعودي، الذي زجَّ به وراء القضبان لديون تراكمت عليه بعد رفض البنك تمويله، ولردِّها على التعقيب السابق للبنك والذي بدلاً من أن تتساءل فيه عن معلومات الشاب، اتَّجهت لانتقاد طريقة النشر دون أخذ ردِّ البنك، وبرَّأت البنك من مسؤولية الشاب آنذاك، رغم أنها اعترفت في وقتها بأنها لا تعلم عن تفاصيل قضيته!

الجديد في الخطاب الذي وصل للصحيفة أمس، هو إعلان البنك عن اعتذاره للشاب المشتكي بعدم قبول طلبه للتمويل؛ لمبررات وصفتها بـ"المقنعة"، فيما جدَّد البنك العتب على الصحيفة، مشيراً إلى أن المحرر أورد إسقاطات في الرد السابق توحي بأن البنك هو المخطئ، وقالت إدارة العلاقات العامة في الخطاب "نكرر عتبنا على "سبق" على عدم المهنية والحيادية في الموضوع".

الطريف في الخطاب الجديد للبنك هو محاولة التضليل على القراء والإشارة إلى أن البنك طلب معلومات الشاب المشتكي في الخطاب السابق، والذي نشرته "سبق" كما وصلها، ولم يتضمَّن طلب أي معلومة عن الشاب، حتى إن "سبق" استغربت حينها من تجاهل البنك للقضية واتجاهه للعتاب!

يقول البنك في الخطاب الجديد: "وطالبناكم في الرد أيضاً بالتواصل معنا، لمعرفة من هو هذا الشاب؛ لتزويدكم بمعلومات مفصلة عن موضوعه إذا كان موضوعه فعلاً لدى البنك ".

وتقول "سبق": "لا تضلِّلوا القراء، خطابكم نشرناه كما هو وما زال موجوداً على الرابط http://sabq.org/Crzfde ولم يتضمَّن طلب معلومات الشاب، وكل قارئ بإمكانه التأكد من ذلك، ونحن ملتزمون بالمهنية والحيادية، وكما نشرنا الرد السابق للبنك كما ورد نصياً، ننشر حالياً الردَّ الإلحاقي كما ورد".

من جهته فجَّر الوكيل الشرعي لطالب القرض، قضية جديدة، مشيراً إلى أن مسؤولاً كبيراً في البنك طالبه بكتابة إقرار خَطِّي بمعرفته السابقة بالرفض واقتناعه، لكي يتم التعاطف معه!، وقال: "بعد رفضي قال لي المسؤول "خلاص ما راح نعمل لك شي، افعل ما تريد، نشرت في "سبق" أو حتى في القناة الأولى على الهواء مباشرة"!.

"سبق" تنشر خطاب التعقيب الإلحاقي للبنك كما وردها نصياً، وتنشر أيضاً حديث الوكيل الشرعي لطالب القرض، عما دار بينه وبين مسؤولي البنك خلال مراجعته الأخيرة، ونترك الحكم للقراء:


سعادة رئيس تحرير صحيفة سبق الإلكترونية سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إشارة إلى موضوعكم الذي نُشِر في ٢ جمادى الأولى ١٤٣٤هـ الموافق ١٤ مارس ٢٠١٣ عن الشاب الموقوف في سجن الملز، والذي تم الرد عليكم بشأنه من قِبَلنا في يوم الاثنين ٦ جمادى الأولى ١٤٣٤هـ الموافق ١٨ مارس ٢٠١٣ م، وطالبناكم فيه بتحري المهنية الصحفية التي تملي على اي صحيفة الاستماع للطرف الآخر قبل نشر أي معلومة عن قضية معينة، وخصوصاً إذا كانت هذه المعلومة قد تتضمَّن اتهاماً للطرف الآخر، وهذا ما احتوى عليه خبركم؛ حيث تم اتهام البنك بأنه السبب وراء الزجِّ بالشاب خلف القضبان!

وطالبناكم في الردِّ أيضاً بالتواصل معنا لمعرفة من هو هذا الشاب؛ لتزويدكم بمعلومات مفصَّلة عن موضوعه إذا كان موضوعه فعلاً لدى البنك، وقد نشرتم الرد ومعه الكثير من الإسقاطات من قبل المحرر، والتي توحي للجمهور بأن البنك هو المخطئ قبل أن تعرفوا من الطرف الآخر ما لديه، فعلى أي أساس عقلي أو شرعي أو نظامي استندتم؟ فنحن ليس لدينا ما نخفيه ولو أن معلومات المواطن المذكور كانت حاضرة في خبركم الأول لوجدتم الإجابة حاضرة عن شكواه وبالتفصيل، وما زلنا نكرر عتبنا على "سبق" على عدم المهنية والحيادية في الموضوع، والذي ما زلنا أيضاً مستغربين منه لأن "سبق" عودتنا على المهنية في تناول أخبارها.
ثم بعد نشركم لردنا بأيام جاءنا اتصال من الوكيل الشرعي للمواطن (صاحب الشكوى) يزودنا فيه بمعلومات تفصيلية عن الموضوع، ونحن نرغب بأن نزوِّد القارئ الكريم، وكل من تابع القضية عبر صحيفة "سبق" بتفاصيل الموضوع، ولكن قبل الدخول في التفاصيل المتعلقة بمشروع المواطن أود أن أنوِّه إلى أمر مهم يُعتبر مقدمة ضرورية؛ لفهم تفاصيل الموضوع، وهو أنه لا يخفى على الجميع الدور الذي يلعبه البنك في دعم وتمويل ورعاية المشاريع الصغيرة والناشئة، والذي من خلاله يستهدف البنك شريحة الشباب المؤهل علمياً وعملياً، والقادرين على إدارة ومزاولة العمل بأنفسهم وفق شروطه ولوائحه التنظيمية.

كما قام البنك باعتماد لائحته التنفيذية لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة في الربع الأول لعام ١٤٣٢هـ والتي من خلالها أطلق البنك برنامج (مسارات) لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة والمشتملة على شروط، وآليات جديدة في التمويل تختلف عن اللوائح المعمول بها سابقاً والتي جاءت لتعالج كثير من النواحي في شروط التقديم وآلياته؛ لترفع مستوى الأداء وجودة المخرجات.
وبناءً على ذلك قام البنك بدعوة جميع المتقدمين السابقين على البنك، والذين لم يتم الرد على معالجة طلباتهم والذين تنطبق عليهم شروط التمويل الواردة في اللائحة الجديدة؛ ليقوموا بتحديث طلباتهم وفقاً لذلك، ومن خلال بوابة البنك الإلكترونية.

وكان من ضمن شروط التقديم التي لا بد من اجتيازها ما يلي:

- سلامة السجل الائتماني للمقدم.
- ألا يكون مالكاً لأي منشأة أخرى خلاف المطلوب تمويلها وقت التقديم.
- توفر المؤهل والخبرة المناسبة واجتياز المقابلة الشخصية التي من خلالها يتم تقييم طالب التمويل ومدى قدرته على العمل بالمشروع، وإداراته، والأولوية في المشاريع الطبية والتعليمية لمن يحمل المؤهل الطبي والتعليمي.
ولكون البنك يقدِّم خدمات التمويل دون فوائد ولما يتمتع به من مزايا تتمثل في إعطاء فترة سماح وسداد مناسبة، كان من الواجب من البنك توجيه هذه الخدمة للشريحة المستحقة التي تنطبق عليها شروطه، والتي من خلالها يحقق البنك أهدافه التنموية، ويضمن الاستدامة في الخدمة التمويلية التي يقدمها لطالبي التمويل من رواد الأعمال.
ولما ذكر أعلاه من النقاط وبعد معالجة طلب (المواطن صاحب الشكوى) فقد تم الاعتذار عن قبول طلب التمويل للأسباب التالية:
١- تعثر مالي في حدود 626.000 ريال، وفي أكثر من جهة، وبذلك مخالفة شرط سلامة السلوك الائتماني.
٢- وجود أكثر من سجلين تجاريين بأنشطة مختلفة ووجود أكثر من ٢٠ عاملاً خارج نطاق المستوصف، مما يعني وجود أنشطة أخرى، وبالتالي مخالفة شرط التفرغ لكونه مالكاً لأكثر من نشاط تجاري.
٣- عدم اجتيازه للمقابلة الشخصية وهي من أهم الشروط للبنك، والتي تعكس مدى الإلمام والمقدرة لدى المتقدم في إدارة المشروع المقدم عليه والعمل به.
٤- رغبة المتقدم بسداد الالتزامات المالية التي عليه من مبلغ التمويل المطلوب، وذلك حسب إفادته لأعضاء اللجنة في المقابلة الشخصية، وبذلك مخالفة لهدف البنك في التمويل؛ لكونه لا يمول سداد الالتزامات.
ولما ذكر أعلاه من مبررات مقنعة لدى البنك، فقد تم الاعتذار عن قبول طلب التمويل المقدم.

هذه تفاصيل القضية نطرحها عبر صحيفتكم من مبدأ الشفافية، وليعلم القارئ الكريم أن البنك حينما يعرض الشروط المنظمة لعملية التمويل إنما يراعي في ذلك الصالح العام، وعدم تمويل أي مشروع لا يخدم البلد ولا يساهم في بنائه.
نرجو من سعادتكم نشر ردنا بالكامل دون اختصار أو اجتزاء أو اقتطاع وترك مساحة للقارئ الكريم أن يحكم على القضية، وتقبلوا فائق التقدير والاحترام..

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام

أحمد بن عبد العزيز الجبرين

إفادة ناهس غلاب العتيبي الوكيل الشرعي للشاب:

في البداية أشكر لـ"سبق" اهتمامها بقضايا المواطنين، وأستغرب مما حدث في قضية موكلي، وطالما أن البنك السعودي للتسليف والادخار برَّأ نفسه من الخطأ قبل أن يعرف الشاب وقضيته، فماذا سننتظربعد أن يتعرف على الشاب ويستعرض طلبه، مؤكد سيستحدث الكثير من المبررات لكي يؤكد البراءة، ويواصل المكابرة، ولكن المؤسف ما دار خلال مراجعتي للبنك بعد نشر الخبر في "سبق" وردود البنك والتي أوردها فيما يلي:
راجعت مسؤولاً كبيراً في البنك وتناقشنا عن موضوع المستوصف، وسبب رفض القرض وقال المسؤول: قدِّم لي خطاباً وأفدني فيه بأنك على دراية بالرفض سابقا، فقلت أنت إنسان متفهم ومسؤول حكومي ومؤتمن على أنصاف المواطنين الذين يطلبون قروضاً الدولة للمشاريع الصغيرة والمدعومة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتطلب مني خطاباً حتى تعبره مستمسك علينا أمام الصحيفة والجميع وأن الخطأ منا؟

وأضاف الوكيل الشرعي بالقول "قال لي -ويشهد الله- إذا تبيني أوقف معك موقفا إنسانيا لكون صاحب المستوصف مسجونا اكتب الخطاب الذي قلت لك وأحضر ضمانات للبنك وكفلاء، فقلت له سحضر ضمانات وكفلاء وكل ما تريدون ما عدا ذلك الخطاب الذي تأمرني به وأنت تعلم أن الخطأ من قبلكم".

وقال: "طال النقاش وقال المسؤول في نهايته خلاص ما راح أعمل لك شيء والذي تريده افعله، وماذا لو نشرت في "سبق" معاناتك مع البنك، والله لا يهمني حتى لو يظهر الخبر عبر القناة الأولى السعودية وعلى الهواء مباشرة!، فقلت له يجب أن تخاف من الله أولا ثم من ولي الأمر في أداء الامانة في عملك، قبل أن يرفع صوته في وجهي في مكتب حكومي ويأمر بطردي من قبل الأمن، مستغلا نفوذه الوظيفي".

واختتم الوكيل الشرعي حديثه قائلا : "طلبت خطاباً بسبب رفض التمويل من البنك، فرفضوا ذلك، لذلك أطالب بالتحقيق فيما حدث من إجراءات وما حدث من ممارسات ومساومة وتحدي".




تستقبل زوارها بشعار "مرحبا هيل عد السيل" وسط أجواء تراثية ساحرة
بالصور.. أمطار الرياض تنقل الأجواء الحقيقية لـ"الباحة" في "الجنادرية"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
عايش زوار قرية الباحة التراثية في مهرجان "الجنادرية"، أمس، أجواءها الحقيقية مع هطول الأمطار التي شهدتها العاصمة.

قرية الباحة التراثية في "الجنادرية" باتت تسحر الزائر بجمالها عندما يدخل عبر بوابتها التي تقف شامخة بحصواتها، وما أن يقف الزائر في فنائها حتى يدخل إلى قلبه السرور بتراثها الأصيل، حيث حرص القائمون عليها على نقل موروثها بكل تفاصيله، وتميزت القرية بأجوائها التراثية الجميلة؛ لتحقق أهداف المهرجان الوطني للتراث والثقافة بشهادة زائرها، ومع هطول الأمطار التي شهدتها الرياض، مساء أمس، عاش زائرها أجواءها الحقيقية وسحرها الأخاذ.
وتستقبل القرية زوارها بشعار "مرحبا هيل عد السيل"، وبكرم الضيافة وبشاشة المحيا وحسن الاستقبال.












"المُصلح" يطالب قناة "العربية" بتحسين صورة الطلاب بعد بثها خبراً غير صحيح
مُبتعثون سعوديين يُطلقون حملة "تبرُّع بالدم" لمُصابي انفجار بوسطن

أطلق عددٌ من المبتعثين السعوديين، حملة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للمساهمة والتبرُّع بالدم للمصابين في انفجار ماراثون بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، عُقب فتوى للشيخ الدكتور خالد المصلح، بجواز ذلك، ورداً على تساؤل بعثه أحد المُبتعثين السعوديين، حول حكم التبرُّع بالدم؛ لرد الاتهامات التي تزعم تورّط "سعودي" في التفجير.

وقال "المُصلح" في تغريدةٍ بعثها على حسابه: "اتصل مبتعث سعودي من بوسطن يسأل: هل يجوز أن نقوم نحن الطلاب السعوديين بحملة تبرُّع بالدم؛ لرد تهمة تورُّط سعودي في التفجير؟ فأجبته بأنه يجوز".

وأضاف "المصلح" بأن طالبة مُبتعثة تقول له: "والله يا دكتور هنا في بريطانيا كل أصابع الاتهام تشُير إلينا -السعوديين- وكأننا مجرمون!!".

وطالب "المصلح" قناة العربية بالدفاع عن المبتعثين، وتحسين صورتهم بعد نشر خبر غير صحيح عن تورُّط أحدهم في تفجير بوسطن.

وقال "المصلح": القناة التي أحرجت أبناءنا وبناتنا في الغربة بنقلها خبر تورُّط سعودي في تفجيرات بوسطن تتحمَّل مسؤولية المدافعة عنهم وتحسين صورتهم وهذا أقلُّ حقهم!".




الملحقية السعودية تحذر المبتعثين من التحدث مع الإعلام الاجنبي

منذ 2 ساعة 11:58 AM
نقلت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم عن الملحقية السعودية في الولايات المتحدة تحذيرات لجميع المبتعثين من التحدث مع الإعلام الاجنبي ، وأكدت الملحقية أن لديها متحدث رسمي يتولى مسؤولية الرد على استفسارات وسائل الإعلام .
وكانت مصادر إعلامية قد نقلت أنباء عن تلقي الملحق السعودي اتصالًاً من السلطات الأمريكية يفيد بأن منفذي تفجيرات بوسطن محليون والتحقيقات أثبتت عدم تورط السعوديين.



ألف مبتعثٍ في بوسطن عاشوا أوقاتاً عصيبة بعد تفجيرَيْ الماراثون


عمال وأعضاء من مكتب التحقيقات الفيدرالية أثناء البحث عن القرائن قرب موقع التفجيرين اللذين وقعا في ماراثون بوسطن. (أ ف ب)
٢٠١٣/٤/١٨ - العدد ٥٠١


عاش المبتعثون السعوديون في الولايات المتحدة الأمريكية، وخصوصاً الموجودين في مدينة بوسطن، أوقاتاً عصيبة بعد انفجاري الماراثون اللذين وقعا الإثنين الماضي وأسقطا ثلاثة قتلى ومائة مصاب تقول مصادر إن مُبتَعَثين بينهم، ويصل عدد المبتعثين في المدينة إلى ألف.
وخيَّمت أجواء وجومٍ وخوف على المبتعثين فلازموا منازلهم واهتموا بمتابعة تطورات الموقف عبر القنوات التليفزيونية دون أن يتوقفوا عن الدعاء أن لا يكون المنفذ مسلماً أو سعودياً حتى لا يشعروا بالحرج في المجتمع الأمريكي أو يتعرضوا لردود فعل سلبية.
وقال المبتعث أنور حكمي إنه عاش أوقاتاً عصيبة في يوم التفجيرين، فيما أكد المبتعث عبدالعزيز خالد أن التفجيرات سببت كثيراً من البلبلة بين المبتعثين.
أما المبتعث محمد الحبيب فتحدث عن حالة الترقب التي قال إنه عاشها هو وأسرته بعد وقوع التفجيرات، وأضاف أنه يتمنى أن يعم الأمن والسلام أمريكا.
بدوره، كثف الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الدكتور محمد العيسى، تواصله مع جميع الصحف لطمأنة أهالي المبتعثين في المملكة على أبنائهم، وأفاد بأن هناك إصابتين فقط في صفوف المبتعثين ناتجتين عن وجودهما وسط جمهور الماراثون وقت وقوع التفجيرين. وشدد العيسى على أن الإصابتين طفيفتان، وذلك بعدما أجرى اتصالات بالمصابَين واطمأن على صحتهما، مؤكداً إدانته التفجيرين، ومبدياً ثقته في سلامة وضع المبتعثين وعائلاتهم.
ويصل عدد الطلاب المبتعثين في الولايات المتحدة إلى مائة ألف طالب مع مرافقيهم.
.. والملحقية الثقافية للمبتعثين: توخُّوا الحذر في تعاملاتكم.. واجتنبوا التعليقات الساخرة

شددت الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة على ضرورة توخي كافة المبتعثين في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الحيطة والحذر في تعاملاتهم مع الأمريكيين في ظل الظروف الراهنة بعد تفجيري ماراثون بوسطن.
ونصحت الملحقية الطلاب والطالبات، في رسالةٍ بعثتها إليهم عبر البريد الإلكتروني، بضرورة المواظبة في دراستهم سواءً في معاهد اللغة أو الجامعات تجنباً للمساءلة القانونية من قِبَل دائرة الهجرة، وحثتهم على التواصل مع مسؤولي المعهد أو الجامعة حال تعرضهم لأي مضايقات.

كما نصحتهم بعدم الإدلاء بأي تصريحات حول الانفجارات لوسائل الإعلام الأجنبية والتحلي بالصبر وعدم الدخول في مجادلات حتى «في حالات التعرض للاستفزاز»، مشددةً على ضرورة «عدم الإدلاء بالتعليقات الشخصية حول الموضوع وتجنب التعليقات الساخرة حتى لو في إطار المزاح».
ونبَّهت الملحقية المبتعثين بأن يُبدوا، حال تعرضهم للاستجوابات الرسمية، تعاونهم وأن يطلبوا التواصل مع الملحقية أو السفارة السعودية قبل البدء في التحقيق أو الاستجواب.

وفي سياقٍ متصل، أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي، التفجير الذي استهدف ماراثون بوسطن الإثنين الماضي.
وفيما أعرب الأمين العام عن تعاطفه وتعازيه لأسر الضحايا المكلومة، قال إن هذا الفعل الذي استهدف تدمير الجو السلمي لتظاهرة رياضية يعد فعلاً جباناً وغير مقبول، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
وأكد أوغلي أن منظمة التعاون الإسلامي تقف مع حكومة وشعب الولايات المتحدة في رفض مثل هذا العنف.
تجمع غاضب من انفجاري الماراثون أمام مجلس عموم بوسطن (أ ف ب)




باحث سعودي يصدر أول خارطة رقمية لنزول القرآن

صورة تعبيرية
الدمام/
 قدم الدكتور عبدالله بن حسين القاضي وكيل جامعة الدمام للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع بجامعة الدمام أكثر من سبع سنوات على تتبع أماكن وأزمان تنزّل الآيات القرآنية، وقد اشتمل البحث على دراسة وتفنيد أماكن التنزيل التي قد تتكرر بعض مواقعها في أكثر من آية.

وبين الدكتور القاضي أن التقنية تهدف إلى توثيق ورصد أماكن وأزمان أحداث الآيات القرآنية على خرائط جغرافية إلكترونية عالية الدقة مصحوبة بتوصيف شيق من حيث المضمون ومكتوب بطريقة علمية راقية، تثري الجوانب الاجتماعية والبيئية والسياسية لدى القارئ.

الدكتور القاضي قال: أننا نعيش في زمان غير زمان أجدادنا، وهو زمن التقنيات مما يتطلب من الجميع الاستفادة منها لخدمة ديننا والمحافظة على تاريخنا وثوابتنا ونقل كل ذلك بأمانة ودقة لهذه الأجيال الحالية والقادمة، من منطلق الاهتمام بالدراسات والأبحاث في نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وما يتعلق منها بوقائع التاريخ الإسلامي، موضحاً أنه بدأ في هذا العمل منذ عام 2006 بمساندة من أبنائه ومتخصصين كثر.




"موبايلي" تتعاقد مع "رونالدو" لتصوير إعلان بـ 6 ملايين .. وتهديه ترجمة لمعاني القرآن


تعاقدت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" مع اللاعب البرتغالي "كريستيانو رونالدو" مهاجم ريال مدريد، لتصوير إعلان عن خدمات الشركة الجديدة للجيل الرابع (G4) ، مقابل 6 ملايين ريال سعودي في العام الواحد.

وتمت الصفقة حسب "يورو سبورت" بحضور اللاعب البرتغالي وحمود الغبيني نائب رئيس العلاقات العامة والإعلام في الشركة وعدد من الإعلاميين، ومدير أعمال اللاعب.

وأفادت مصادر، أن تصوير الإعلان الأول تم في مدريد واستغرق نحو أربع ساعات، مبينة أن تصوير الإعلان الثاني سيتم في الرياض حيث سيظهر رونالدو في أحد شوارع العاصمة السعودية وسيتم الربط بين سرعته الفائقة وقدرته على التحكم في الكرات وبين سرعة ودقة الخدمة التي ستقدمها شركة موبايلي.

و من المقرر أن يظهر الإعلان على شاشات التلفزة الفضائية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

هذا وقام مسئولو الشركة بالتعاون مع مكتب دعوة الجاليات بالبطحاء بتقديم هدية للاعب تشتمل على نسخة لترجمة معاني القرآن بالبرتغالية وقطعة عود ومبخرة ودلة.




تغريدة من إمام مسجد ضد عمر حسين تشعل تويتر السعودية


شن مغردون على موقع تويتر حملة ضد داعية سعودي بسبب انتقاده “العنصري” للإعلامي السعودي عمر حسين مقدم برنامج “على الطاير”، حيث كتب خضر بن سند إمام وخطيب جامع الخير بجدة تغريدة على تويتر قال فيها: “سؤال على الطاير : بعد مهلة الملك لتصحيح الأوضاع للأجانب مقدم برنامج على الطاير سيعود لليمن أو أمريكا أم سيبقى عند كفيله الداعم للبرنامج ؟؟.”

وقد رد المغردون في عدة هاشتاغات منها #خضر_بن_سند و #عمر_حسين هاجموا فيها النزعة العنصرية للشيخ وانتقدوا فيها هجومه الغير مبرر على عمر، حيث كتب الإعلامي السعودي علي الظفيري تغريدة قال فيها :”شكَّل الجميل #عمر_حسين وفريقه في برنامج ع الطاير ظاهرة إعلامية فنية شبابية واعية وملتزمة قل نظيرها في الساحة السعودية، وهم أكبر فخر لنا”، كما قال أيضا:”#عمر_حسين حالة واعية، والتحريض على الوعي هو السائد في مجتمعاتنا، ولو كان أراجوزا مهرجا لما التفت إليه أحد ..”، فيما كانت أبرز تغريدة في هذا الهاشتاغ لمصعب فؤاد قال فيها: “الشيخ المنحط السافل القذر العنصري المحرض( #خضر_بن_سند ) يتكلم عن عمر حسين نعم هذي هي الأشكال المتدينة في هذا البلد”.
وفي تغريدة أخرى قالت مغردة سعودية تدعى سارة: “#خضر_بن_سند جامع بين العنصرية والتناقض .. ! مشكلة هالسعوديين يحسبون انهم شعب الله المختار !”، فيما لم يرد عمر حسين على الهاشتاغ، حيث تركزت تغريداته الأخيرة على حملة في السعودية للتبرع بالثياب الفاخرة نظمتها إحدى الجمعيات الخيرية.
كما تدارك خضر بن سند ورد على الهاشتاغ بقوله: “الحديث عن برنامج على الطاير والمقدم ليس عن ذات الجنسية بل حول برنامج جريء يتهكم بالمتدينين والوزارات والشخصيات ومدعوم بقوة !!”.






"الحربي": إنه "الغزال" الذي كشف ضعف الفرق الأخرى
كاتب: لو كنت في الإحساء لرقصت طرباً بفوز الفتح بالدوري


 أعلن الكتاب والمحللون عن فرحتهم بفوز فريق "الفتح" ببطولة دوري المحترفين السعودي، مشيرين إلى أن هذا الفوز جاء بمثابة هدية غير متوقعة لعشاق الكرة السعودية، تعلن عن دخول بطل جديد إلى حلبة الصراع على البطولات، ومؤكدين أن هذا الفريق كالغزال الذي مرق بين فرق ترهلت، ومطالبين بدعم الفريق ورعايته.

وتحت عنوان "افرحي يا مدينة التمور" يصف الكاتب الصحفي عبد الرحمن إبراهيم الموزان في صحيفة "الرياض" فرحته، قائلاً: "لو كنت في الأحساء لرقصت طرباً وفرحاً، ومشاركاً في ذلك العرس الكروي الجميل الذي تجلى بتحقيق الفتح البطولة الطويلة والمهمة على الميادين الرياضية السعودية، والتي حققها أولئك الأبطال الذين قهروا كل الظروف والمصاعب العديدة؛ منها المادية والمناخية، وبذلك الجهد الجهيد الذي بُذِل من قبل الإدارة واللاعبين والمدرب، خططوا جميعاً لليلة يتسلمون فيها نتاج وحصاد سنوات عمل مدروس فوق أرض قاحلة، تتصدع فوقها الرؤوس، وتتألم القلوب وهي تعيش في وسط أزمات مالية وصلت إلى أن بعض عقود اللاعبين في الأندية الأخرى تفوق ميزانية هذا النادي (الأنموذجي) في كل شيء"، ويضيف الموزان: "اليوم.. أسعد وأنا أرى هذا النادي (الحساوي) الأصيل يحقق المعجزة بإمكانياته البسيطة بل والمحدودة، وقد آن الأوان لرجال الأعمال بالمنطقة الشرقية أن يقدِّموا الدعم المالي لكي يستمر عطاء هذا الكيان".

وفي صحيفة "عكاظ" يرى الكاتب الصحفي خلف الحربي أن الفتح قد كشف ضعف الفرق السعودية، ويقول: "جاء الفتح إلى دوري المحترفين (خفيفا) لا يثقل كاهله أعضاء شرف يتلاعبون بمصيره ويتخذون منه وسيلة للظهور، ولا ترهقه قائمة من النجوم الذين يريدون من الفريق كله أن يتمحور حول أمزجتهم الصعبة، ولا يشتته إعلام ضيق الأفق يقوده رغماً عنه إلى صراعات خارج الملعب، ولا تزعجه جماهير يحركها أعضاء الشرف والنجوم والإعلام أكثر مما تحركها النتائج، وقد استفاد الفتح من (خفته) كي يمر كالغزال بين أندية ترهلت بدهون التصريحات وظهر الشحم الزائد في كل أنحائها، فلم تعد قادرة على اللحاق بهذا الغزال القادم من الشرق"، ويضيف الحربي: "فوز الفتح ببطولة الدوري جاء بمثابة هدية غير متوقعة لعشاق الكرة السعودية بعد أن تحول دوري كرة القدم إلى منازلات محدودة بين فريقين أو ثلاثة، والباقي تصريحات صحفية أو صفقات لا تؤدي إلى شيء أو خناقات وشجارات صغيرة تكشف حالة الضعف الشديد التي اعترت الكرة المحلية؛ حتى أصبحت الصفحات الرياضية تركز على قرارات لجنة الانضباط أكثر من تركيزها على المواهب الجديدة التي ظهرت في الدوري"، وينهي الكاتب قائلاً: "فاز الفتح بالبطولة؛ لأنه اكتشف منذ لحظة دخوله إلى دوري المحترفين أنه لا يواجه فرقاً كبيرة بقدر ما يواجه (لافتات) وشعارات براقة وتصريحات طنانة وعناوين صحفية فارغة، وأدرك أن كل هذا (الهيلمان) ليس له قيمة في الملعب".

ويطالب الكاتب الصحفي عبد الله اليوسف في صحيفة "عكاظ" صُناع الكرة السعودية بوضع الفتح نموذجاً لهم ويقول: "على من يحرِّك كرة القدم السعودية اتحاداً أو رابطة أن يجعلوا من نموذج الفتح هدفاً لصناعة مثيل، وأن يجد هذا النادي المكافح حقه من الرعاية والتسويق؛ فأبناء النموذجي لا يريدون مدحاً وثناءً واحتفالية مختلفة في يوم التتويج بقدر ما يريدون دعماً يليق بمنجزهم، ودفعاً لمستقبلهم الذي سيكون أصعب من تحقيق المنجز، فهل يعي مسيروها دورهم قبل أن ينقلب الثناء إلى تحسُّر على مجد لم يشتركوا في صياغة ثباته؟".



أرامكو: من القصص


لم تكن "أرامكو" في حياة وطنها ومواطنيه مجرد عملاق نفط هائل أو نهر أبيض في تاريخ هذه الصحراء. كانت وما زالت (غرفة) انطلقت من حقولها ومبانيها آمال وأحلام الآلاف الذين، وبفضلها، اجتمعوا على (قلب) وطن واحد متحد سيحلو صباح (الخميس) لاستعادة واستعارة مخزون الذكريات.
بعد هذه العقود من الزمن، وبعد سنيّها الطويلة، قابلت زميل الدراسة، أخي ناصر الخشيم، وهو الذي درس معي في (فصل المشاغبين) في المدرسة المتوسطة الوحيدة يوم كنا أطفالا في سراة عبيدة. لكن (أبو عبدالرحمن) تركنا العام التالي مثل آلاف المهاجرين إلى الشمال.. طفلا مراهقا يلتحق بالشركة الأم ويقضي عامه الأول فيها.. يسحب الرمال من الطرقات الذاهبة إلى آبار النفط. بعدها عمل أربع سنوات أخرى على جهاز التحويل والتشغيل في (شدقم)، وما أدراك ما (شدقم) حين تربطها في خيط مع شيء من (جهنم) يوليو أو أغسطس. لم تكن (شدقم) وأخواتها مجرد مصانع للنفط، بل مصانع لآلاف الرجال الذين خرجوا من رحم هذه (الأم) في ولادة جديدة. وبعد لهيب هذه الصحراء يذكر لي (أبو عبدالرحمن) كيف دخل عالم المال والأعمال، وكيف تحول ـ بفضل (أرامكو) ـ هذا الطفل من (فصل د) المشاغب بسراة عبيدة إلى رجل أعمال في الطرف الجنوبي من هذا الوطن. حبست دموعي وهو يروي في سرد أخاذ كيف عاد قبل عامين إلى (أرامكو) ليسأل عن زميل الغرفة الأولى في (شدقم).. علي بن هتيلة اليامي، وكيف تعانقا واقفين، وكيف بللا ثياب بعضهما البعض بالدموع في اللقاء الأول قبل ثلاثين عاما من الفراق. كيف صنعت (أرامكو) من ناصر الخشيم، عصاميا إلى عالم الأعمال، وكيف تمسكت بصديقه اليامي من بعده (ماكينة إنتاج) ما زال حتى اليوم قياديا داخل شبك هذه الأم.
كيف توحد وطن بأكمله في رحم هذه الأم؟ وكيف خلقت (أرامكو) لكل القادمين بعد نجاح هذا الوطن عائلة صغيرة، وكلهم يشتركون في اللقاء أو الوداع في قصة واحدة مستنسخة؟ كيف استطاعت (أرامكو)، ومن معارفي فقط وأهل مساقط رأسي؛ أن تأخذ ابن (اللحام) إلى منصب النائب الأول في رئاسة الشركة، وأن تصنع من ابن (بوابها) الكهل القديم آخر نائب في قائمة قصص النجاح المتتالية؟ كيف استطاعت (أرامكو) أن تعطي شقيقي ذات الفرصة كي يثأر رفضها لأبينا عاملا على البوابة، ثم يتحول (الابن) إلى طبيب استشاري لامع في قلب هذه الشركة؟




الأسد والأيام الأخيرة لنظام صدام!


من يقرأ مقابلة نائب وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد بصحيفة «الغارديان» البريطانية سيتذكر على الفور الأيام الأخيرة لنظام صدام حسين، ورجاله، وسيكتشف أيضا أن ما نسمعه ونقرأه من روايات، وتحليلات، طوال السنوات العشر الماضية، حول كذبة الممانعة والمقاومة، وتشويه سمعة الدول العربية المعتدلة، لم يكن إلا من طبخ نظام الأسد نفسه.

ففي المقابلة الصحافية يتحدث المقداد عن القوى الاستعمارية، وعن مساعدة البريطانيين والفرنسيين لـ«القاعدة» في سوريا، إلى أن ختم بشتم بعض الدول العربية. وهذه الشتيمة هي اللغة التي اعتمدها رموز نظام صدام حسين في آخر أيامهم، من عزة الدوري، إلى طه ياسين رمضان، وحتى محمد سعيد الصحاف، واليوم يستخدم المقداد، نائب وزير الخارجية الأسدي، أسلوب الشتائم نفسه ضد بعض الأنظمة العربية. ولا غرابة في ذلك بالطبع، خصوصا أن المقداد يمثل نظاما بعثيا، وهذه لغة «البعث» للأسف، لكن اللافت أن هذه اللغة، لغة الشتائم، هي دليل على درجة انفعال شديد، خصوصا أنها تأتي من نائب وزير خارجية، وليس من مسؤول آخر، وهو الأمر الذي لم يفعله حتى طارق عزيز وزير خارجية صدام.

انفعال المقداد لم يقف عند حد الشتائم، بل إنه يقول في مقابلته الصحافية إن بريطانيا وفرنسا تساعدان «القاعدة» في سوريا بطريقة مباشرة وغير مباشرة، وإن الدول الأوروبية تقوم بإرسال المحسوبين على «القاعدة» إلى سوريا من أجل التخلص منهم هناك، حيث يكون القتل مصيرهم، مضيفا، أي المقداد، أن هناك قتلى من الموساد الإسرائيلي أيضا في الأراضي السورية، فأي هذيان أكثر من هذا الهذيان.. وأي تخبط أكثر من هذا؟.. ولذا فإن الأمر الوحيد الذي تقوله مقابلة المقداد، وشتائمه بحق العرب، هو أن النظام الأسدي في حالة توتر وجنون، فبينما يتحدث النظام الأسدي عن «عفو»، وهو بالطبع لعبة جديدة من ألاعيب النظام، يتحدث نائب وزير خارجية الأسد عن مؤامرة كونية تشارك فيها أوروبا، والمجتمع الدولي، ودول عربية، وبمشاركة «القاعدة» والموساد الإسرائيلي، وفوق هذا وذاك يقول المقداد إنه لو رحل الأسد فلن تبقى سوريا على الخارطة!

والحقيقة الماثلة أمامنا، والتي بات الجميع مقتنعين بها، حتى المتشككون في الثورة السورية، هي أن مجرد السماح بإطالة عمر نظام الأسد المنتهي أصلا يعني خطرا حقيقيا على الدولة السورية ككل، وعلى مكوناتها الاجتماعية، وعلى المنطقة، وأن أفضل ضمان للحفاظ على الدولة السورية، وتدارك ما يمكن تداركه، هو إطلاق رصاصة الرحمة على نظام الأسد، وليس الاستماع لتبريراته الواهية، أو السماح له باستخدام مزيد من ألاعيبه وحيله، فقبل عام من الآن لم تكن هناك جبهة نصرة، ولم يكن هناك حديث عن «قاعدة العراق» أو خلافها، كما نسمع اليوم، لكن سماح المجتمع الدولي للأسد بأن يطيل أمد الصراع هو ما أوصل سوريا إلى ما وصلت إليه اليوم. وعليه فإنه كلما تأخر دفن آخر أسوأ الأنظمة التي عرفتها منطقتنا فإن الثمن سيكون كبيرا جدا.



وطنٌ يَرتشي‎


ما لا يدركه كبار مسؤولينا أنه كما إستشرى الفساد المالي في محيطاتهم، سَرتْ الرشوة في المستويات الوظيفية الصغرى و المتوسطة سريانَ النار في الهشيم.

لم يكُنْ مجتمعنا، و لا بيئتُنا، و لا ذِمَمُنا بهذا المستوى من الفساد و الإفساد.

هذه حقيقةٌ، نكتبها علّهُم يقرؤون. لأنهم إنْ لم يقرؤوا فلن يعرفوا شيئاً عن واقع البلاد سوى ما يظنونه حقاً من تقارير مرفوعةٍ تَدعي أن الناس أحسنُ واقعاً و حالاً و مَآلاً..و هَيْهات.

لماذا إستشرتْ الرشوة.؟.

أَلِفقرٍ.؟.لا أظن. فقبلها إستشرى الفساد فيمن لا يَخشون ضيقاً و لا يَظُنّون زوالاً.

أهو ضَعفُ الوازع الديني.؟.لا غرابةَ. فكلُ الوسائل المؤثّرةِ حربٌ عليه.

أم غيابُ المحاسبة.؟.طبيعي. فالحسيبُ كان أعشى، فَعمِيَ.

إنها جُملةُ تلك الأسباب و غيرها.

و الدولةُ وحدها الأقدر على تشخيص الداء و إيتاءِ الدواء..إنْ أرادتْ إصلاحاً.




الرواية النسائية السعودية تثير سجالاً في «كتاب الإسكندرية»


 انتقد الدكتور هيثم الحاج في دراسته حول رواية «بنات الرياض» لرجاء الصانع بعنوان: «الثابت والمتحول في الوعي الروائي قراءة في رواية بنات الرياض لرجاء الصانع»، هشاشة الرواية أمام سؤال الكيف، حيث المكان لم يعد مجرد إطار تدور فيه الأحداث بل هو عنصر فعال في تكوين الشخصيات التي تتحكم بالأحداث، لافتاً إلى أن الرواية جاءت نتاجاً جديداً لوعي شبابي يلف الوطن العربي، فالرواية مجموعة رسائل بريد إلكتروني تطرح القضايا الأكثر بزوغاً، وهي القضايا العاطفية، وقد طرحتها الروائية بطريقة تعكس القيم والتقاليد السائدة بمجتمع المملكة التي قد تخرقها بطلات الرواية أو تتوافق معها، كما تحاول الرواية كشف ازدواجية معايير المجتمع وفضح هذه الازدواجية، فالرواية تنقل القارئ من مرحلة التعبير عن الوعي الجمعي للقبيلة للتعبير عن وعي فردي يخرق ويكسر قيم القبيلة ويتحايل عليها ويتعايش معها. جاء ذلك خلال المؤتمر، الذي أقيم ضمن فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة، وركز على تناول كتاب سعوديين ومصريين لموضوع المدينة في الرواية، إذ ناقش نقاد من مصر روايات سعودية تدور في مدينة الرياض، وناقش نقاد من كلية الآداب جامعة الملك سعود روايات مصرية تدور في مدينة الإسكندرية.

وانتقد أحمد المصري رواية «الوارفة» لأميمة الخميس، إذ أكد أنه على رغم كثرة المؤلفات التي تضع اسم الرياض على صدرها فإن بعض النقاد يؤكدون أن الرياض لم تكتب بعد، فمثلاً لو نزعنا اسم الرياض من الرواية ووضعنا اسم أي مدينة أخرى فلن نشعر بأي فرق، وأكد المصري أن الكتابة عن المدينة ليست بذكر الشوارع والأماكن ولكن الكتابة التي تعبر عن المدينة هي التي تحضر المدينة فيها بثقافتها ورائحتها وبخلفياتها حيث تشكل المدينة الخلفية المعرفية للأشخاص وتنعكس في سلوكياتهم وآرائهم.

وعن الرواية أوضح المصري أنها تعتمد سرداً دائرياً تنتهي إلى ما بدأت عليه وامتازت اللغة السردية بالرقة والسلاسة والشاعرية التي قدمتها الكاتبة بخطوط مواربة تجعل القارئ يبحث في ما وراء الكلمات المبهمة في خفايا المشهد السردي وأسراره، كما لفت المصري إلى مقدرة الكاتبة الفنية الواضحة على رسم الشخصيات وترتيبها وتقديمها بشكل متقن، إلا أنه انتقد الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية التي شابت الرواية كذلك لم تسلم الرواية من كتابة كثير من الآيات القرآنية خطأ وحفلت كذلك بأخطاء فقهية مثل الحديث عن حصول الرجل على نصف المهر إذا طلق زوجته ودخل بها، وهذا قول غير صحيح.

من جهة أخرى، تناولت الدكتورة ميساء الخواجا رواية «لا أحد ينام في الإسكندرية» للكاتب إبراهيم عبدالمجيد التي أشارت إلى أن الكاتب كان مسكوناً بهاجس المدينة وبتتبع التفصيلات الصغيرة، مركزاً جل اهتمامه على تسجيل تاريخ المدينة قبل أن تمحوها الأحداث أو قبل أن يطرأ عليها ما يغيرها، إذ يعين العنوان المكان ويربط المدينة بالإنسان، وبتحليل النص رصدت الخواجا اعتماد فضاء النص على محورين: الأول يسير حول سرد التاريخ، والثاني حول سرد المتخيل، ويسير المحوران معاً ليتداخلا ويتقاطعا في فضاء المدينة، ويمازج الكاتب بين المتخيل والواقعي بين الحكائي والتوليفي ليطعم التخييل السردي بالحدث التاريخي.

وأوضحت الخواجا أن القارئ قد يظن أنه أمام نص تاريخي إلا أنه يفاجأ بأنه أمام حكايات تخيلية وشخصيات متخيلة تجاور الشخصيات التاريخية وتزاحمها وتتفاعل معها، مؤكدة أن الرواية لا تسعى إلى تأريخ الحرب بقدر ما تستعير أجواءها لتحكي قصصاً ومشاهد من حياة البسطاء.

وانتقدت الخواجا اهتمام عبدالمجيد بالسرد التفصيلي للتاريخ الذي يصل إلى حد ذكر السنة والشهر واليوم بل والساعة ظناً منه أنه قد يحفظ من خلال هذه التواريخ عادات السكندريين. كما انتقدت الخواجا إصرار عبدالمجيد على إقحام السرد التاريخي، فهو لا يترك فرصة إلا ويعرض فيها للتاريخ بدءاً من الإسكندر الأكبر حتى العصر الحديث في زمن الرواية، فهو يتحدث عن تاريخ بناء مقبرة الإسكندر بالتفصيل، ثم في أجزاء أخرى يتحدث عن بناء عامود السواري وترعة المحمودية وتاريخ بنائها وعدد القتلى، وكل هذه التفصيلات تثقل الحدث أو توقع القارئ أمام هذا الحشد الكبير من التفصيلات التاريخية التي تبدو غير مرتبطة لحد كبير بالحدث، وقد لا تهمه كثيراً، لأنها تبعده عن أجواء النص الروائية ولفتت الخواجا إلى أن الرواية كتبت في عدد ضخم من التفصيلات، ومن الممكن أن تقتطع منها فصولاً أو صفحات من دون أن يتأثر السرد الدرامي للأحداث.

وتحدث رئيس وحدة السرد في كلية الآداب جامعة الملك سعود الدكتور معجب العدواني عن رواية «صيد العصاري» للروائي محمد جبريل، وأكد أن شخصيات الرواية تمثل المواطنة بين الأرمن والإسكندرانيين، كما أكد أن البحر يظهر معالجاً للحالة النفسية لبعض شخصيات الرواية، وعلّق منير عتيبة قائلاً: «إن محمد جبريل يقدّم لنا المدينة الحقيقية الملموسة في الإسكندرية».

وقد تناولت الدكتورة بسمة عروس بحثاً عن رواية إدوارد الخراط «يا بنات إسكندرية» بعنوان: «المكان واللامكان: فضاءات المتخيل وفضاءات الكتابة في رواية «يا بنات إسكندرية»، إذ تحدثت عن إشكالية المكان المتوسطي ليس بمعناه الجغرافي، ولكن وجهة النظر الإنثروبولوجية الثقافية حيث وجهة نظر المتخيل تتبلور عبر تراكمات غير منظورة في قرون عدة، وتناولت عروس الرواية من مفهوم الفضاء الأدبي الذي يُعنى بتفسير الحدث الأدبي، إذ إن الرواية تناولت المكان باعتباره فضاء هندسياً إقليدياً بالمعنى الإقليدي في مقابل للفضاء الأدبي، وهو فضاء المتخيل، والتقابل هنا بين فضاء المدينة واللامدينة.

وقدمت الدكتورة في كلية الآداب جامعة الإسكندرية سحر شريف قراءة الدكتور الجزائري أستاذ الأدب المقارن في كلية الآداب جامعة الملك سعود، عبدالحق عمور بالعابد، عن رواية «إسكندريتي» للكاتب إدوارد الخراط، إذ تحدث بالعابد عن المدينة، عمارة الأرض وعمران الإنسان، وعن البحر الأبيض المتوسط من ناحية كونه معادلاً موضوعياً لما سمّاه «الموج الأبيض»، كما تناول محور أسطورة البحر، وبنات الإسكندرية حوريات البحر وأوضح بلعابد أن إسكندرية إدوارد الخراط من اليوتوبيات التخيلة الفريدة التي تجمع إليها الحلم بالواقع فهي أسطورة المحكي الجديد تلتبس بالواقع لتقوله قصيدة شعرية تلمح للتخيلي لتسرده حياة شعورية فهي ذاكرة موشومة لمدينة التذكر وتتوسل كتابة عبر نوعية تجمع في عمارتها خطاب الطفولة وخطاب البحر وخطاب اللغة.






حاولوا طعن رئيس مركز الكورنيش ولاذوا بالفرار
نجاة رجال هيئة جدة من هجوم مسلح من مروجي الأقراص الإباحية

تعرض رئيس وأعضاء مركز هيئة الكورنيش، مساء أمس، لمقاومة شديدة من مجموعة من مروجي الأفلام الإباحية من الجنسية اليمنية بحي البلد بمحافظة جدة، مستخدمين الأسلحة البيضاء.

وتعود التفاصيل إلى ورود عدة شكاوى وبلاغات من كثرة مروجي أقراص الأفلام الإباحية من جنسيات مختلفة، معظمهم من الجنسية اليمنية، وعرضهم الأفلام على المتسوقين بشكل علني.

ونسقت "الهيئة" مع أحد المروجين "يمني الجنسية" وتم شراء مجموعة أفلام إباحية منه، وعند إعطاء الإشارة للقبض عليه، اجتمع هو ومجموعة من المروجين وقاوموا رجال الهيئة، فيما أخرج أحدهم سكيناً وحاول طعن رئيس المركز فيما أخرج مروج آخر سكيناً ثانية وحاول طعن أحد أعضاء الهيئة، وعند الابتعاد عنه أصابت السكين الشخص نفسه، ما دفعه لرميها قبل أن يلوذوا بالفرار.

بعد ذلك تم ضبط السكاكين التي رماها المروجون ومن ضمنها السكين التي طعن المروج بها نفسه وعليها آثار الدماء، كما تم ضبط أجهزة جوال تخصهم ومجموعة أقراص إباحية، وتم تدوين محضر بالواقعة وتسليم أدوات الجريمة للشرطة لإكمال اللازم.




بالصور .. مواطن يتفاجأ بخزينة نقود أمام منزله ؟! 


رأس تنورة : أحمد المحمدي

فوجيء مواطن من سكان مدينة رأس تنورة بالمنطقة الشرقية بوجود خزينة نقود أمام منزله قبل صلاة فجر هذا اليوم الخميس ومن ثم لاحظ أن باب أحد المحلات التجارية التي في أسفل العمارة التي يسكنها مكسور ومفتوح فاستدعى الشرطة التي أخذت البصمات وحققت في القضية واتضح أن الخزينة مسروقة من ذلك المحل وقد عمد اللصوص إلى جلب عربة تسوق معهم لحمل الخزينة عليها إلا أنه لم يعرف بعد لماذا ترك اللصوص الخزينة بعد أن سرقوها ووضعوها في العربة.


 




فرق الدفاع المدني تمكنت من إنقاذهم والسيطرة عليه
"مختل" يشعل النار في غرفة بعد أن احتجز أشقاءه داخلها بالطائف


 تعاملت فرق الدفاع المدني بمحافظة الطائف، اليوم، مع "مختل عقلياً" أشعل النار في غرفة بملحق الدور الثالث للمنزل الذي يسكنه هو وأسرته, محتجزاً بداخلها ثلاثة من أشقائه الصغار الذين تم إنقاذهم بعد تعرضهم لاختناق شديد، حيث عولجوا بالموقع عن طريق مسعفي الهلال الأحمر, واستلمت الشرطة المختل لاتخاذ الإجراءات بحقه.

وكان الشاب المختل والبالغ من العمر 25 عاماً, قد فاجأ أسرته اليوم باحتجاز ثلاثة من أشقائه الصغار داخل غرفة بملحق الدور الثالث بالمسكن الخاص بهم في حي نخب بالطائف, حيث أشعل "دبة غاز" بالنار وألقى بها داخل الغرفة مغلقاً الباب على أشقائه.

ووصلت بعد ذلك فرق الدفاع المدني لموقع الحالة عندما كان الشاب المختل واقفاً عند الباب مواصلاً احتجاز أشقائه، الذين حاولوا الخروج, ثم هرب لأعلى بيت الدرج لتتمكن فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني من الدخول على الثلاثة الصغار المحتجزين بداخل الغرفة ومن ثم إخراجهم بعد تعرضهم لاختناق نتيجة الدخان الكثيف المنبعث من الحريق الذي شب في محتويات الغرفة، وتمت السيطرة عليه، في الوقت الذي تم علاج الأشقاء الثلاثة بالموقع عن طريق مسعفي الهلال الأحمر والاطمئنان على صحتهم.

كما تمت السيطرة على المختل الذي كان متهيجاً, في ظل وجود رجال الشرطة ضمن المباشرين للحادثة مع فرق الدفاع المدني وفرق الهلال الأحمر, واستلموه بمركز شرطة الشرقية بالطائف, حيث يتم التعامل معه وفق النظام.


وأكد مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العميد فائز بن صبيان العتيبي في تصريحٍ لـ "سبق" أنه تم إخماد الحريق بشكل سريع، وجرى التفاوض مع المختل عقلياً حتى تمت السيطرة عليه, مشيراً إلى أنه جرى علاج الأشقاء الثلاثة الذين كانوا محتجزين بالغرفة المحترقة جراء تعرضهم للاختناق، بالموقع.




جدة: سرقة 1.3 مليون ريال من مكتبة.. والشرطة تكتشف الفاعل بعد إيداعه 800 ألف في حسابه

تمكنت أجهزة الأمن في جدة من استعادة مليون و280 ألف ريال من ثلاثة لصوص قاموا بسرقتها من مكتبة شهيرة شمالي جدة.

وحسب المتحدث الإعلامي في شرطة جدة، وفقا لصحيفة "عكاظ "، فإن عناصر العصابة وهم ثلاثة أشخاص أحدهم يبلغ من العمر 20 عاما والثاني 21 عاما والثالث 23 عاما.

وأضاف الملازم أول نواف بن ناصر البوق، أن الجناة عند تنفيذ الجريمة استخدموا قفازات وتلثموا بأقنعة بهدف إخفاء شخصياتهم وقاموا بفصل كاميرات المراقبة، لافتاً إلى أن وجود 800 ألف ريال في حساب أحد المتهمين وهو سعودي الجنسية ويعمل في المكتبة، عزز الشبهات نحوه وكشف القضية، وبمواجهته اعترف بالجرم وأرشد عن شركائه.

وأوضح أن المتهم الأول أقر أمام رجال التحقيق أنه ينتسب إلى عائلة ميسورة الحال تملك شاليها في شمال جدة وذكر في اعترافاته أنه استخدم سيارة خاصة في نقل الخزانة بعد سرقته إلى الشاليه، وبعد فتحها تم التخلص من الخزانة بإلقائها في مجرى سيل قريب من البحر، ويجري العمل حاليا بواسطة فريق مختص لانتشالها من عمق البحر.




قط يتسبب في تغريم صاحب مركز تجاري بالأفلاج.. ويفرغ ثلاجته من اللحوم

دفع مالك مركز تجاري بمحافظة الأفلاج ثمن تمكن قط من التسلل لداخل المركز دون أن ينتبه العاملون، بعد أن فرضت عليه البلدية غرامة مع مصادرة اللحوم الموجودة في إحدى ثلاجاته، حيث كان القط قد وصل للثلاجة وبدأ في التهام شرائح اللحم الموجودة داخلها.

وكان القط، وفقا لـ"عكاظ"، قد تم تصويره أثناء تواجده داخل الثلاجة وخلال التهامه لشرائح اللحم، ثم أرسلت الصورة لبلدية الأفلاج، التي قامت بدورها بإرسال فرقة تفتيش للمركز للوقوف على الحالة، وتمت مصادرة كل اللحوم والأسماك الموجودة بالثلاجة، تمهيدا لإتلافها، وذلك بعد أن فرضت عليه الغرامة نتيجة لإهمال عمالته.




التحقيق في إهمال "ابتدائية" وتسببها في مصرع طفلين أثناء خروجهما المدرسة

قررت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية الاستجابة لطلب أسرتين، بإعادة فتح ملف وفاة ولديهما، دهساً تحت عجلات شاحنة فور خروجهما من مدرسة ابتدائية في مدينة سيهات (محافظة القطيف) والتحقيق في ملابساتها رغم مرور نحو شهر ونصف على الحادثة.

وحسب مكي الخليفة، وهو عم الطفل المتوفى مصطفى الخليفة، وفقا لصحيفة "الحياة"، فإن شهادة وفاة الطفل المتوفى كشفت أن وقت وفاة الطفلين كان في الـ11 والنصف صباحاً، أي قبل نحو ساعة من الوقت المقرر لخروج الطلاب من المدرسة، ما يؤكد أن هناك إهمالا جسيما حدث من جانب إدارة المدرسة.

وأوضح أن إدارة المدرسة تعمدت تضليلنا عكس ما جاءت به نتائج وزمن وقوع الحادثة للتغطية على إهمال المدرسة الذي أسهم بشكل كبير في وفاة الطالبين.

وطالب الخليفة بمحاسبة المقصرين على التضليل الذي مورس علينا، منوهاً إلى أنه تم فتح ملف للتحقيق فور وقوع الحادثة، وإلى الآن لم نعرف نتائجه.




خمسة طلاب سقطوا من لعبة هوائية في الأحساء

سقط خمسة طلاب من لعبة هوائية جلبتها إدارة مدرسة القارة الابتدائية و فصول الأمل في الأحساء إلى فناء المدرسة خلال اليوم المفتوح الذي نفذته أمس الأول.

ووفقا لإفادة طلاب ومعلمين في المدرسة فإنهم فوجئوا بعدم ثبات اللعبة بينما كان عدد من الطلاب فوقها، فيما سارع أكثرهم إلى النزول عنها قبل سقوطها، بينما ظل عليها خمسة آخرون، وفور سقوط اللعبة بهم سارع المعلمون الحاضرون بإخراجهم ونقلهم لمركز القارة الصحي، حيث خرج ثلاثة منهم بوضع صحي مطمئن، فيما جرى نقل اثنين لمستشفى الملك فهد بالهفوف، وهم في وضع مستقر.

وقال مدير الإعلام التربوي في تعليم الأحساء سلمان بن سالم الجمل، إن الإدارة تلقت محضر مدير مدرسة القارة الابتدائية يوم الحادثة، حيث تضمن تفاصيل الحادثة التي أكدت أن سقوط اللعبة كان عرضيا، وأن المعلمين كانوا يشرفون على البرامج المقدمة للطلاب خلال يوم مفتوح نظمته إدارة المدرسة، مشيرا إلى أن الطلاب الثلاثة الذين خرجوا من المستشفى عادوا إلى المدرسة لاستكمال يومهم، بينما أحيل طالبان آخران إلى مستشفى الملك فهد لاستكمال العلاج، فيما قام مدير المدرسة بزيارتهما في المستشفى للاطمئنان على صحتهما، وتبين أن حالتهما الصحية مستقرة، كما أجرى مدير عام التربية والتعليم في الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم اتصالا بوليَّي أمر الطالبين طمأنهما على صحتهما، فيما وجّه الجهات المعنية بمباشرة الحادثة والتحقيق في ملابساتها.




لغاء حكم تغريم ممرضتين قصرتا في أداء واجبهما المهني

 

ألغت محكمة الاستئناف في الدائرة الإدارية الأولى قرار لجنة المخالفات الطبية في منطقة الحدود الشمالية، والمتضمن تغريم فنيتي تمريض في مستشفى عرعر المركزي بعد وفاة الطفل عبدالرحمن حمد سويد العنزي، والذي كان ضمن المنومين في العناية المركزة بالمستشفى.
غير أن ديوان المظالم أصدر حكما بإلغاء قرار اللجنة، طالبا رفع أوراق القضية كاملة إلى الهيئة الشرعية.
من جهته أوضح والد الطفل المتوفى، أنه يستغرب من عدم تحويل القضية إلى الهيئة الطبية في تبوك التي تتبع لها منطقة الحدود الشمالية، مؤكدا أن صحة الشمالية استلمت حكم ديوان المظالم رسميا بتاريخ 23/9/1433هـ، ومنذ ذلك الحين لم يتم رفع أوراق القضية.
وبين العنزي وفقا لصحيفة عكاظ أن قرار لجنة المخالفات الصحية بالمنطقة يتناقض تماما مع ما صدر من عقوبات وفقا لقوله، داعيا في نفس الوقت بإلغاء قرار لجنة المخالفات الطبية بالمنطقة وتنفيذ قرار ديوان المظالم وإحالة القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية بتبوك وهي جهة الاختصاص.
وكان العنزي عاش وزوجته لحظات صعبة بعد فقده ابنته الصغيرة دانة قبل أكثر من ست سنوات، عقب إصابتها بمرض متلازمة شاركوت ماري توث.




خلافات عائلية بالعقيق تصيب شخص بطلقتين برجله‎

وقع صباح اليوم بمحافظة العقيق منطقة الباحة طلق ناري ادى الى اصابة شخص برجله اليسرى بطلقتين نارية الاولى اخترقت فخذه والاخرى استقرت في قدمه وذلك لسبب خلافات عائلية .

وصرح لـ"عاجل" الناطق الاعلامي بشرطة منطقة الباحة المقدم سعد بن طراد الغامدي أن عمليات شرطة محافظة العقيق تلقت إتصال هاتفي في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الخميس الموافق 8/6/1434هـ من مستشفى العقيق العام يفيد عن وجود مواطن لديهم مصاب بإصابتين في رجله اليسرى إحداهما في الفخذ والأخرى بالقدم بواسطة سلاح ناري ، وفور تلقي البلاغ تم إنتقال الجهات الأمنية المختصة للمستشفى حيث وجد مواطن يبلغ من العمر(30) عاماً أفاد بأنه أثناء مروره من أمام كلية التقنية ببهر لاحظ خصمه وعمد لإستيقافه لمناقشة بعض الأمور العائلية المتعلقة بينهما وأصيب من خصمه بطلقتين في رجله اليسرى والأخرى في قدمه ، وعلى الفور تم القبض على المواطن الأخر البالغ من العمر (40) عاما حيث إتضح وجود إصابة برأسه بواسطة عصى أفاد بأنها من قبل خصمه وتم تحويله لمستشفى العقيق العام لتلقي العلاج ، بينما تم تحويل المصاب الأول لمستشفى الملك فهد بالباحة لنفس السبب .

وذكر "الغامدي" بأن السلاح المستخدم في الواقعة عبارة عن مسدس عيار (22ملم) صنع برازيلي ، هذا ولازال التحقيق جاري لمعرفة كافة التفاصيل بمتابعة مباشرة من قبل سعادة مدير شرطة منطقة الباحة المكلف العميد مسفر بن سفير الخثعمي .




"الجبالي" يترك فريق "الفتح" ويتجه لأحد أندية الأمارات


قالت مصادر صحيفة أن المدرب التونسي فتحي الجبالي مدرب فريق الفتح، وصانع الإنجاز التاريخي، بحصوله على لقب بطولة دوري زين السعودي، افصح للمقربين له أنه يفكر جدياً في الرحيل عن الفتح إلى أحد الأندية في الأمارات.

وعزت صحيفة " الشرق " ما دفع الجبالي لاتخاذ قرار الرحيل إلى الإنجاز التاريخي الكبير الذي حققه مع الفتح، وخشيته عدم المحافظة عليه أو تكراره في الموسم المقبل، مما يجعله يفضل أن يترك ذكرى طيبة له في محافظة الأحساء بشكل عام ومع نادي الفتح بصفة خاصة.

وأوضحت الصحيفة أن عقد "الجبالي" مع إدارة الفتح قد تم تجديده قبل نهاية الموسم الجاري لمدة سنتين، وأن الانجاز الذي تم تحقيقه قد يساعده في أن يفك ارتباطه مع نادي الفتح بطريقة ودية وبالتراضي بين الطرفين، لافتة إلى أن الجبالي يخشي من الضغوطات التي قد تواجهه من قبل القائمين على النادي بعد سبع سنوات قضاها في النادي.



أمن جدة يضبط متهوراً برفقته فتاة بعد مطاردة مثيرة

تمكّن رجال دوريات أمن جدة مساء الجمعة من القبض بالقوة على شاب متهور، رفض التوقف لدوريات الأمن بعد الاشتباه به، حيث كان يقود سيارة مرسيدس مظللة بالكامل ومن دون لوحات، بصحبة فتاة.

وأوضحت مصادر أمنية وفقاً لموقع سبق أنه بعد استيقافه من قِبل ضابط الميدان، وطلب إثباته وإثبات فتاة كانت معه، اتّضح أنه ليس له بها علاقة، فرفض الوقوف وفرّ هارباً وحاول معاكسة طريق المدينة.

وقال شهود عيان "إن الجاني حاول الاصطدام بضابط برتبة رائد ثم فرّ هارباً وتمكّن رجال الأمن من نصب كمين له تحت جسر قريش ثم حاول الاصطدام بدوريتين كانتا مكلفتين بإيقافه.

وأضاف الشهود، "ان شقيقه الأكبر حضر لمحاولة تهدئة شقيقه، لكن دون جدوى حيث استوقفته الدوريات بالقوة وقاموا باستخدام بخاخ لتخديره فيما سلم لشرطة السلامة للتحقيق معه.



القبض على مريض نفسي قام بصدم دوريات الأمن عمداً وتسبب بعدة حوادث


 ذكرت ان الجهات الأمنية بجدة تمكنت من القبض على مواطن سعودي فام بعكس سير عدة طرق رئيسيه والتسبب بعدة حوادث فجر اليوم الاربعا.

وفي التفاصيل الخاصة التي علمت نبأ بها ان دوريات الأمن رصدت شخص قام بعكس طريق الأمير عبدالله الفيصل وتسبب بحادث مروري حيث تم تنبيه بذلك إلا انه رفض التوقف والأنصياع لنداءات رجال الأمن حيث تمت متابعته إلى ان تم ايقافه بعد كبري ذهبان بمشاركة الدوريات الأمنية وامن الطرق الجدير بالذكر ان هذا الشخص اتضح انه مريض نفسي وتسبب بعدة حوادث ومنها صدم دوريات الأمن بالعمد وفيما سُلم الشخص بمحضر رسمي لقسم السلامة لإكمال اللازم.نبأء.




الإمارات تعلن اعتقال مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة

الإمارات تعلن اعتقال مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة
أبوظبي/ أعلنت السلطات الأمنية في دولة الإمارات العربية المتحدة القبض على خلية الإرهابية تابعة لتنظيم "القاعدة" و تضم سبعة أشخاص من جنسيات عربية لم تحددها.

ونسبت وكالة أنباء الإمارات الرسمية " وام" اليوم الخميس إلى مصدر مسؤول قوله أن الخلية "كانت تخطط للقيام بأعمال تمس أمن الوطن وسلامة مواطنيه والمقيمين على أرضه و تقوم بتجنيد أشخاص والترويج لأعمال تنظيم " القاعدة " وكانت تمده بالأموال وتقدم له الدعم اللوجستي وتسعى لمد نشاطها إلى بعض الدول الإقليمية". وأشار المصدر إلى أن نيابة أمن الدولة ستباشر التحقيقات مع المتهمين حال انتهاء الإجراءات تمهيدا لتقديمهم للمحاكمة.



بالفيديو:مكافحة الشغب الكويتية تفرق احتجاجات بالغاز المسيل للدموع بعد مداهمة منزل مسلم البراك

 استخدمت شرطة مكافحة الشغب في الكويت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية مساء الاربعاء لتفريق آلاف المتظاهرين من انصار المعارضة الذين اصيب عدد كبير منهم بجروح، بحسب شهود.

وتجمع المتظاهرون للاحتجاج على عملية دهم قامت بها الشرطة نهار الاربعاء لمنزل النائب السابق مسلم البراك القيادي في المعارضة.

وداهمت القوات الخاصة الكويتية، منزل النائب السابق، مسلم البراك لإلقاء القبض عليه تنفيذاً للحكم الصادر بحقه بالسجن خمس سنوات مع الشغل والنفاذ على خلفية المساس بالذات الأميرية.. لكنها لم تعثر عليه، في وقت اعتبر البراك أن الحكم باطل لعدم توافر الضمانات القانونية الممنوحة لأي متهم وهي إعطاؤه حق الدفاع عن نفسه.

ولم تعثر القوات الخاصة على البراك داخل المنزل والذي اكتظ بالحشود المؤيدة، حال سماعهم نبأ المداهمة التي استخدمت القوات الخاصة خلالها القنابل الصوتية للحيلولة دون استمرار توافد الحشود.

وتظاهر الاف الاشخاص دعما للبراك امام منزله الثلاثاء والاثنين.

وكان حكم على البراك الاثنين بالسجن خمس سنوات مع النفاذ بسبب خطاب القاه في 15 تشرين الاول/اكتوبر اعتبر مسيئا لامير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح.

وهذه اول مواجهات تحدث في الكويت منذ ثلاثة اشهر.

ونشر قراصنة انترنت على موقع وزارة الاعلام الكويتية الخطاب الذي القاه البراك وكان سببا للحكم عليه حسب ما اعلنت الوزارة الاربعاء وناشطون.

ولم تعتقل السلطات البراك حتى الآن، رغم العديد من الاستدعاءات وقد باءت عدة محاولات للقبض عليه بالفشل، بحسب سعد العجمي المسؤول عن المكتب الاعلامي عن كتلة العمل الشعبي التي ينتمي اليها البراك.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية عن مصدر في وزارة الاعلام ان "الموقع الالكتروني للوزارة تعرض الى اختراق من قبل 'هكرز' وعلى الفور قامت الوزارة بايقاف الموقع احترازيا وستتخذ الاجراءات القانونية ضد من قام بهذا العمل".

ولم يشر المصدر الى نشر الخطاب، الا ان ناشطين معارضين اكدوا عبر تويتر ان خطاب البراك ان منشورا لبعض الوقت على الموقع. وظل الموقع متوقفا لاكثر من عشر ساعات بعد عملية القرصنة التي حصلت منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء.
فيديو



الداخلية الكويتية تؤكد التصدى بكل حسم لأى خروج على القانون

النائب السابق فى مجلس الأمة مسلم البراك

الكويت (د ب أ)

أعلنت وزارة الداخلية فى الكويت، أنها ستواجه بكل حزم وحسم، أية مظاهر للشغب والعنف والتحريض عليه والخروج على القانون والنظام العام، مؤكدة اعتقال عدد من الخارجين على القانون فى أعمال عنف جرت أمس الأربعاء.

جاء ذلك فى بيان أصدرته وزارة الداخلية الكويتية اليوم الخميس عقب مواجهات جرت مساء الأربعاء بين مؤيدين للنائب السابق فى مجلس الأمة مسلم البراك المطلوب لتنفيذ حكم قضائى بحبسه خمسة أعوام وقوات الأمن للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر.

وذكرت وزارة الصحة الكويتية، أن 15 شخصا بينهم 12 شرطيا تمت معالجتهم جراء إصابتهم بجروح فى المواجهات.

وقال بيان الداخلية، "تعلن وزارة الداخلية عن عميق الأسف لقيام مجموعات من المتظاهرين مساء أمس الأربعاء بأعمال عنف وشغب بمنطقة الأندلس، حيث لجأ بعضهم إلى إطلاق الأعيرة النارية فى الهواء بهدف استفزاز قوات الأمن المتواجدة هناك لتأدية واجبها فى حفظ الأمن والنظام وتطبيق القانون".

وحسب البيان "قام بعض المتظاهرين بإطلاق الألعاب النارية الخطرة وغير المرخصة تجاه قوات الأمن المتواجدة بالمنطقة ما أدى إلى تعرض عدد من رجال الأمن للإصابة واستدعى نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج" .

وتوضح وزارة الداخلية أنه "فى ظل الخروج على القانون والنظام الذى وقع مساء أمس بمنطقة الأندلس قامت مجموعة من المتظاهرين بحرق الممتلكات العامة وترهيب المواطنين والمقيمين وشل حركة المرور وتعطيل المصالح فى المنطقة إضافة إلى منع رجال الإدارة العامة للإطفاء من أداء واجبهم، وقدتم إلقاء القبض على بعض المتظاهرين المتورطين فى هذه الأعمال وإحالتهم إلى جهات الاختصاص".

وتؤكد وزارة الداخلية إدانتها الشديدة لوقوع مثل هذه الأحداث المؤسفة التى تشكل خروجا على القانون، كما تشدد على أن أية مظاهر للشغب والعنف والتحريض عليه والخروج على القانون والنظام العام ستتم مجابهتها بكل حزم وحسم لمنع تكرار مثل هذه الممارسات للحيلولة دون المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين والمقيمين وحفاظا على المرافق والممتلكات العامة والخاصة والمصالح العليا للبلاد.




قطر تشتري عشرات الدبابات والمدافع من ألمانيا


قال مصدر دفاعي في المانيا الخميس إن شركة كراوس مافاي فجمان الألمانية للصناعات الحربية فازت بعقد لتزويد قطر بأكثر من 50 دبابة (ليوبارد2) ونحو 20 مدفع هاوتزر.

وتمثل صادرات السلاح قضية حساسة في ألمانيا نظرا للماضي النازي للبلاد والدور الذي قامت به شركات تصنيع الأسلحة في إشعال الحروب في القرنين التاسع عشر والعشرين.

وقال المصدر إن شركة كراوس مافاي فجمان تغلبت على شركة فرنسية منافسة وفازت بالعقد. ولم يذكر اسم الشركة المنافسة أو قيمة العقد.

وتصنع شركة كراوس مافاي فجمان الدبابات والمدافع هاوتزر بالتعاون مع مجموعة راينميتال الألمانية الصناعية.

وفي يوليو/تموز قالت مجلة شبيغل الألمانية إن قطر تريد شراء ما يصل إلى 200 دبابة ليوبارد بقيمة محتملة تبلغ نحو ملياري يورو (2.6 مليار دولار).

وفي مطلع ديسمبر/كانون الاول الماضي تناقلت وسائل الاعلام الالمانية معلومات تفيد ان المملكة العربية السعودية ترغب بشراء بضع مئات من الدبابات الالمانية من نوع بوكسر.

واضافت الصحيفة ان الحكومة الالمانية لم تقرر بعد ما اذا كانت ستوافق على هذه الطلبية التي تبلغ قيمتها بضعة مليارات من الدولارات.




ضمن جولة تشمل الإمارات ومصر والأردن ويبدأها بإسرائيل
"هاجل" يبحث قضايا الدفاع الإقليمية في السعودية الأسبوع القادم

أ ش أ- واشنطن:
 أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل سيزور الرياض، حيث سيجتمع مع القادة السعوديين، ويبحث معهم قضايا الدفاع الإقليمية، ضمن جولة في المنطقة تشمل مصر والإمارات والأردن وتبدأ بإسرائيل في الفترة من 20 إلى 27 أبريل الجاري.

جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" مساء أمس أوضح أن "هاجل" سيتوجه أولاً إلى إسرائيل، حيث سيلتقي بوزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز لبحث تعزيز العلاقة العسكرية الوثيقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأوضح البيان أن زيارة "هاجل" تأتي عقب زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإسرائيل التي أعلن خلالها أن الولايات المتحدة وإسرائيل ستتفاوضان بشأن اتفاق جديد مدته عشر سنوات لتزويد إسرائيل بالتمويل العسكري الأجنبي، كما سيبحث الوزير التحديات الإقليمية بما في ذلك ملفي إيران وسوريا.

ويتوجه "هاجل" بعد ذلك إلى الأردن، حيث سيستمع إلى تقييم حول الجهود الدولية الرامية إلى معالجة الأزمة في سوريا ومناقشة التعاون الأمريكي الأردني للتحضير لعدد من الحالات الطارئة.

ويتوجه بعدها إلى الرياض، حيث سيجتمع مع القادة السعوديين حول قضايا الدفاع الإقليمية، ثم سيزور مصر، حيث سيجتمع مع كبار المسئولين العسكريين والمدنيين لمناقشة الشراكة بين البلدين في مجال الدفاع فضلاً عن التحول الديمقراطي في مصر.

ويختتم "هاجل" جولته في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، حيث سيواصل إجراء مشاورات مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان.




القراصنة يخترقون حساب وزير الخارجية الإماراتي على (تويتر)


 تعرض الحساب الخاص بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للاختراق للحظات، حيث دوّن سموه في صفحته عبر «تويتر» عن الحادثة قائلًا: «أعتقد أن أحداً اخترق حسابي، المعذرة على الإزعاج».




فيديو| تعليق عمرو أديب على “لمبورجيني” شرطة دبي


سنيار: في برنامجه “القاهرة اليوم” علق الإعلامي المصري عمرو أديب على الخبر الخاص بإطلاق شرطة دبي سيارة لمبورجيني ضمن دورياتها، حيث ذكر أن استفادة دبي الإعلامية من وراء دخول السيارة ضمن اسطول الشرطة ستكون كبيرة بغض النظر عن سعرها الذي قد تكون الشركة المصنعة قد قدمتها مجانا للترويج لها، كما أضاف المحامي خالد ابوبكر الذي يرافق إديب في الحلقة عدد من مميزات إمارة دبي ورقي الخدمات المقدمة للجميع دون تمييز.
فيديو




وزيرة جزائرية تكشف قذارة انفتاحها: السجود لله من ابتكار بدو السعودية وأموال الحج عليها ان تتجه للسينما

 يبدو أن فتنة الانفتاح أصبحت قنبلة تهدد ماتبقى من المباديء الاجتماعية أو الثقافية ناهيك عن الدينية بل وحتى ذرة الخجل أصبحت تتطاير مع شذرات الانفتاح المخزي ..!!
في الجزائر وبحسب وسائل إعلامية صدر كتاب لوزيرة الثقافة الجزائرية خليدة مسعودي يحمل عنوان (خليدة مسعودي جزائرية واقفة) ،يتضمن تصريحات وأراء أقل ما يقال عنها إنها صادمة فيما يخص موقفها من التعاليم الإسلامية حيث لم تتورع عن الغساءة للصلاة بل وتخطت الأمور الدينية لتدخل بحقل السياسة واصفة الصلاة والسجود بالابتكار الذي صنعه بدو السعودية ولم تدرك أن ذلك تاج وأي تاج عندما يسجد العبد لخالقه .

عن الصلاة، تقول الوزيرة الجزائرية: " قررت ألا أصلي صلاة المسلمين، وحتى القرآن لا يوجد به ذكر للصلوات الخمس.. ولأن وضع الرأس على الأرض يعتبر أكبر إهانة للإنسان، ولأن هذه الصلاة المجسدة للعبودية فكرة من ابتكار بدو السعودية النخاسين، وقد قررت أن أؤدي صلاة غير صلاة المسلمين، فقد طويت سجادتي ووضعتها في قفه وقررت بذلك التخلص من الأكاذيب والنفاق ".

كما أضافت أنها تفضل أن تستغل أموال الحج في بناء قاعات سينمائية وتشجيع الفن : " أنا أتأسف على الأموال التي تضيع هناك في الحج التي كان المفروض أن تنفق على بناء قاعات سينما ".

وهو الكلام نفسة التي قالته في الإسلام قبل أسابيع الكاتبة الإيطالية "اوريانا فلاشي" فأثارت ضدها موجة من الاستنكار في أوروبا وإيطال.

وهي لا تؤمن بالزواج .. فتعجب من أن الرجل والمرأة إذا كانا غير متزوجين لا يسمح لهما بغرفة في فندق بالجزائر، وتزعم ان الإسلام هو الذي تكيف مع التقاليد في منطقة القبائل وليس العكس.

الغريب أن تصدر هذه التصريحات من شخصية مسؤولة وفي دولة عربية مسلمة دون ردة فعل توقف هذه الأفكار الشاذة من قبل حكومتها أو الرئيس الجزائري بوتفليقه وه ما يكشف جانبا مظلما يقود البلاد الجزائرية العريقة حاليا فليس بعد الاستهتار بالدين والصلاة والسجود وركن من أركان الإسلام شيئا يمكن أن يعطي أملا لمستقبل هذه البلاد فلاشيء يبرر أبدا تلك الإساءة التي يتورع عنها الغير مسلمين فما بالكم ببلد مسلم وبشعب كبير وعظيم كالجزائر التي بالطبع لاتمثلها تلك الوزيرة لكن السكوت عن استهتارها كان صادما ومؤلما..!

من مقابلة الوزيرة :

حين سألتها الصحفية "هل أنت كافرة" ردت الوزيرة : أنا لست كافرة ولكن بصفة أخرى أنا "دايزم" وهو مذهب فلسفي يقر بوجود الله وينكر الوحي والعقائد. 

وبسؤالها عن الحجاب قالت الوزيرة "المسالة لم تخطر ببالي على الاطلاق .. هيهات، هيهات .. احتجب ؟! لا... انتظري...أنا، نحن جزائريات التحرر والاستقلال: اللواتي اردن الدراسة واحتراف مهنة، وكسب قوتهن، والزواج والطلاق بحرية.

وحين سألتها الصحفية : لماذا لا تصلين الصلوات الخمس في اليوم كما هو مطلوب؟ ، ردت الوزيرة : لكن هو غير مطلوب على الاطلاق واتحدى أي شخص ان يجد في القران آية تحدد عدد واوقات الصلوات اليومية. وفي يوم ما اصبحت الوضعية التي يتخذها المصلي في صلاته تقلقني ما الدافع لذلك؟ اظن لانني امراة. فتمريغ الوجه في الارض اجده شيء مذل ولهذا بحثت في القرآن لاي توجيهات تمتثل : لاشيء! فقلت : عندي فكرة كبيرة وجميلة عن الله فلما اختزلها في وضعية ذل مخترعة من بدو السعودية الناخسين

ولهذا عزمت على الصلاة عكس طريقة المسلمين، فكانت اليوغا، وهكذا كنت اصلي.
فيديو




مذيعة مصرية تتشاجر مع الداعية يوسف البدري وتنزع الحجاب على الهواء."شاهد الفيديو"

فجرت الإعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج (صبايا الخير) على قناة "النهار" الفضائية مفاجأة، عندما قامت بخلع الحجاب الذي ترتديه على الهواء في الحلقة التي كانت تقدمها مع الداعية الشيخ يوسف البدري، وذلك على إثر مشادة ساخنة بينهما خلال الحلقة.

وبدأت المشادة عندما سألت ريهام الشيخ البدري عن الرقية الشرعية وهل يصح لمس النساء خلالها، وهو مارد عليه البدري بانفعال مؤكدا أن هذا الكلام لا يجوز، مشيرا إلى أن ما يقال تعريض به شخصياً، ومحاولة لإشارة إلي قضية خاصة بفتاتين تتم محاكمتهما.

وطالب البدري بتغيير الموضوع والتحدث في قضايا عامة، وهو ما ردت عليه ريهام بانفعال قائلة: "حضرتك واخد ألف جنيه، ومن ساعة ما قعدت علي الكرسي وأنت بتهزأني، ويفترض انك رجل دين تفيد الناس، فكيف تحصل علي ألف جنيه مقابل ذلك".

وخلعت ريهام الحجاب الذي كانت ترتديه خلال الحوار، وهو ما أثار البدري متسائلا: "هو أنت جايبين الضيف تمرمطوه" وطالبها بأن تلبس الحجاب مرة أخري، وهو ما رفضته ريهام قائلة "لن ألبسه وارتديه من أجل الله، وليس بأمر من أحد، هو حجاب إيه وشعري ظاهر".

وأكد البدري أن بينه وبين قناة "النهار" عدة قضايا، وأنه ينتظر حكم بإغلاقها في مايو المقبل، وهو ما أثار ريهام قائلة: " أنا آسفة إن هناك ناس تتاجر بالدين، ومثل هؤلاء هم من يقاضون الفضائيات ويغلقون القنوات.
شاهد الفيديو : في حالة تعثر أشتغال الفيديو أضغط على الرابط بالأسفل.
فيديو



ابتكار مصري لإنتاج المياه من الهواء


في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف من نقص المياه بالعالم، فريق بحثي مصري يتوصل لاستخلاص المياه من الهواء.

توصل فريق علمي تابع للأكاديمية البحرية المصرية إلى تصميم جهاز قادر على استخلاص المياه من بخار الجو بعد تنقيتها من الشوائب والعوالق.
فكرة الجهاز مقتبسة من أجهزة التكييف حيث يتم تكثيف المياه على أنابيب الفريون، لكنها جاءت بشكل مطور وبإنتاج مصري خالص، من أجل إنتاج 30 لتر مياه يوميا، وفقا لموقع "الشروق أون لاين".
كما يقوم فريق العمل حاليا، بتمويل من أكاديمية البحث العلمي، بتوصيل الجهاز بخلايا طاقة شمسية لإنتاج المياه للمناطق النائية والمجتمعات البدوية حتى يمكن استخدامه بدون أية توصيلات كهربائية، وطبقا للتقديرات الأولية فإن سعر الجهاز يتراوح ما بين 1000 ـ 1500 جنيه مصري (1820 ـ 2730 ريالا سعوديا) ومن المتوقع أن يلبي الابتكار الجديد احتياجات المناطق التي لا تتوافر فيها مصادر مائية صالحة للشرب، حسب ما قال الباحث محمد الغمري.




ابتسامته وتلويحه للحضور أثارت البعض وطالبوا بعودته لمحبسه
نقل "مبارك" من المستشفى للسجن رغم قيام مؤيديه بقطع الطريق


رويترز- القاهرة:
 نُقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك من مستشفى عسكري بالقاهرة إلى مستشفى "سجن مزرعة طرة" في وقت مبكر اليوم الخميس بعدما بدا بحالة صحية أفضل في جلسة لإعادة محاكمته في اتهامات تتصل بقتل متظاهرين خلال الانتفاضة التي أطاحت به في 2011.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: إن نقل "مبارك" من المستشفى العسكري تأّخر بعدما قطع مئات من مؤيدي الرئيس السابق الطريق أمام المستشفى في وقت متأخر أمس الأربعاء احتجاجاً على إعادته إلى السجن.

وقال مكتب النائب العام إنه قرر إعادة مبارك "84 عاماً" إلى سجن طرة على مشارف القاهرة.

وذكرت وكالة الشرق الأوسط إن نقل مبارك إلى مستشفى السجن تم وسط حراسة مشددة من الشرطة في وقت مبكر اليوم.

وظهر "مبارك" -الذي اعتلت صحته بشدة العام الماضي- بحالة صحية أفضل، وابتسم ولوّح بيده إلى الحضور في جلسة إعادة المحاكمة يوم السبت؛ مما أثار مطالبات البعض بإعادته إلى السجن.

وقالت محكمة استئناف بالقاهرة أمس إن إعادة محاكمته ستبدأ في 11 مايو، وكان القاضي الذي ينظر القضية قد تنحى يوم السبت الماضي لاستشعاره الحرج وأحالها إلى محكمة أخرى.

ووجهت انتقادات واسعة للقاضي مصطفى حسن عبد الله لتبرئته المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بــ"موقعة الجمل" التي هاجم فيها رجال على ظهور إبل حشوداً بميدان التحرير خلال الانتفاضة.




مستشار الرئيس السودانى يؤكد أن إقليم دارفور لن ينفصل عن بلاده

الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السودانى

الدوحة (أ ش أ)

أعرب الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السودانى عن تفاؤله بمستقبل إقليم دارفور، خاصة بعد انتهاء المؤتمر الدولى للمانحين فى الدوحة بمؤشرات إيجابية بدأت بالحصول على مليار ونصف المليار دولار دعما من الدول الأعضاء لإعادة الإعمار والتنمية فى الإقليم.

وشدد الدكتور إسماعيل فى حديث لصحيفة (الشرق) القطرية نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا) اليوم الخميس -على أن إقليم دارفور لن ينفصل عن السودان، لأن العوامل التى توافرت لانفصال الجنوب وتحوله إلى دولة مستقلة لا تتوافر لدى الإقليم بحكم التكوين العرقى والثقافى والدينى واللغوى لسكانه. 

وأِشار إلى أن سكان إقليم دارفور 100% مسلمون .. وشرق السودان خليط من كل مناطق السودان المختلفة.. وقال إنه لذلك فإن العوامل التى توافرت لانفصال جنوب السودان غير واردة فى بقية المناطق. 

ودعا كل الحركات المسلحة فى دارفور أن تعود إلى السلام وإلى مظلة الاتفاق الأخير الذى أبرم بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة فى الدوحة .. مبينا أن دارفور عموما تتجه نحو الاستقرار الأمنى والسياسى، حيث يوجد فيها خمس ولايات وكل منها لها حاكم وبها حكومة وبرلمان ولا يوجد مسئول فى دارفور إلا وهو من أبنائها.

وقال إن إقليم دارفور يشارك فى الحكومة الاتحادية الآن بفاعلية فى وزارات سيادية مثل العدل والمالية وشئون الرئاسة، ووزارة الحكم الاتحادى.. مشيرا إلى أن الظروف الإقليمية والدولية الآن تهيئ دارفور ليمض نحو السلام والاستقرار.

وأضاف إن أزمة دارفور كان يمكن أن تعالج كمشكلة محلية، لأنها كانت من قبل قدوم النظام الحاكم الحالى، لكن اختطفتها الدول الغربية وأمريكا واستخدمتها فى أجندتها السياسية، حتى تضرب أى تقارب عربى أفريقى.

وكشف الدكتور مصطفى إسماعيل عن أن الدعم الذى كان يمثل شريان حياة للحركات المسلحة فى دارفور كان يأتى من نظام القذافى وأنه بعدما أطاحت به الثورة الليبية لم يعد لهذه الحركات أى مدد يشجعها على الاستمرار فى العمل المسلح. 

وقال إن بلاده لا تخشى محاولات التدخل الإسرائيلية بحكم الموقع الجغرافى الذى لا يجمعهما على حدود مشتركة وبحكم التقارب الذى عاد إلى العلاقات مع دولة الجنوب التى تجمعها بتل أبيب علاقات قوية، إلا أنه حذر الجنوب إذا ما حاولت أن تستخدم علاقتها بإسرائيل لتؤذ السودان فإنها سوف تتضرر كثيرا من هذه الخطوة وستكون المعاملة بالمثل. 

وحول ثورات الربيع العربى، قال الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السودانى "إن الربيع العربى ينادى بالحريات وينادى بالديمقراطية والتداول السلمى للسلطة، وهذا موجود فى السودان ولذلك نحن هيأنا أنفسنا أن نكون فى الحكومة وأن نكون فى المعارضة".

وأوضح أنه سوف تجرى الانتخابات بالترتيب والتداول ولن يبقى الرئيس فى السلطة أكثر من دورتين، والانتخابات تجرى بإشراف دولى وإقليمى وداخلى، والذى يشرف على الانتخابات فى الداخل ليس وزارة الداخلية بل مفوضية يتم الاتفاق بشأنها بين الحكومة والمعارضة.. مؤكدا أن السودان سيمضى نحو الانتخابات فى عام 2015 ومن سيختاره الشعب هو الذى سوف يقود المسيرة فى الفترة المقبلة. 

وحول موقف السودان من الأزمة السورية..قال إسماعيل "إن السودان موقفه واضح وما من موقف اتخذته الجامعة العربية مع سوريا ألا ونحن معها فيه، ولم نشذ عن أية خطوة اتخذتها الجامعة بما فيها الخطوة الأخيرة، وهى الاعتراف بالائتلاف السورى ممثلا عن سوريا فى اجتماع القمة العربية الأخير، كما أعلنا عن استعدادنا لاستقبال السوريين وفتح الجامعات السودانية للطلبة السوريين، والآن يأتينا من سوريا آلاف ويدخلون أبناءهم بالجامعات وبالمجان". 

وأضاف أننا مع الشعب السورى ومع الثورة السورية، والائتلاف السورى اعترفنا به وأعلنا ذلك، دون أن ننكر أن سوريا فى عهد الأسد دعمتنا ووقفت إلى جوارنا، لكن فى النهاية نحترم قرار الشعب السورى، ومنحنا كل السوريين الذين أتوا إلى السودان كل الحقوق التى يتمتع بها المواطن السودانى، وهناك من يعمل ويستثمر وهكذا.

وأشار مستشار الرئيس السودانى إلى أن خطوة اعتماد سفير للائتلاف بالخرطوم بديلا عن سفير النظام لم تحسم، وستتخذها الدبلوماسية السودانية فى الوقت المناسب.




الأردن يستقبل أكثر من 12 ألف لاجئ سورى جديد خلال الأسبوع الجارى
الخميس، 18 أبريل 2013 - 16:53
لاجئون سوريون بالأردن
عمان (أ. ش. أ)

أعلن مصدر مسئول فى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أن قوات حرس الحدود استقبلت خلال الأسبوع الجارى 12 ألفا و186 لاجئا سوريا جديدا بينهم 43 مصابا. 

وقال المصدر فى بيان صحفى صدر اليوم الخميس، إن عبور اللاجئين غير الشرعى كان من عدة نقاط حدودية، موضحا أن غالبيتهم يمثلون عائلات كاملة من الأطفال والنساء والشيوخ وبينهم من المصابين والمرضى، حيث عبر الحدود خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ألفان و450 لاجئا سوريا. 

وأضاف المصدر، أنه تم تأمين جميع اللاجئين إلى مراكز الإيواء المتقدمة لتلقى المساعدات العاجلة وإجراء الترتيبات اللازمة لهم ليتم نقلهم إلى المخيمات المعدة لإقامتهم. 

وتشير الأردن إلى تزايد أعداد اللاجئين السوريين على أراضيها منذ اندلاع الأزمة فى مارس 2011 لتصل حاليا إلى قرابة نصف مليون لاجئ ولاجئة.




كيرى يتهم حزب الله بالمسئولية عن تفجير السفارة الأمريكية فى بيروت

الشيخ حسن نصر الله

بيروت (ا ف ب)

اتهم وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، اليوم الخميس، حزب الله اللبنانى بالتورط فى تفجير استهدف السفارة الأمريكية فى بيروت، والذى تصادف اليوم ذكراه الثلاثين، مؤكداً أن الاعتداء لم يؤثر سلباً على العلاقات بين البلدين.

وقال كيرى، "اعتقد حزب الله ومنظمات إرهابية أخرى أن هذه الاعتداءات العنيفة ستثنى الولايات المتحدة عن الحفاظ على علاقات متينة مع اللبنانيين، والعمل مع كل مكونات المجتمع اللبنانى، لضمان استقرار لبنان وسيادته"، وذلك فى بيان وزعته السفارة الأمريكية فى بيروت.

وتعرضت السفارة الأمريكية فى 18 إبريل 1983، لتفجير انتحارى بشاحنة مفخخة، أدى إلى مقتل 52 دبلوماسيا وعسكريا وموظفا لبنانيا، وإصابة نحو 100 آخرين بجروح.

وتبنت الهجوم على السفارة التى كانت واقعة فى منطقة عين المريسة فى غرب بيروت، منظمة تطلق على نفسها اسم "الجهاد الإسلامى"، وكان الهجوم فى حينه الأقوى ضد مبنى أمريكى.

وشدد كيرى على أن "التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة ولبنان خلال الأعوام الثلاثين الماضية، لا سيما على مستوى الشعبين، يثبت أن الإرهابيين فشلوا فى أهدافهم". واعتبر أن هؤلاء "اخطأوا فى تقدير تصميم الولايات المتحدة على مكافحة الإرهاب وتقديم الإرهابيين حيثما اختبئوا إلى العدالة"، مشيرا إلى أن هذا التصميم "أعيد تأكيده هذه الأسبوع إثر التفجيرات الجبانة فى مدينتى بوسطن.

وأدى تفجيران على خط النهاية فى ماراتون بوسطن الاثنين الماضى إلى مقتل ثلاثة أشخاص ونحو 180 جريحا.



القوات العراقية تحاصر" عزة الدوري: قرب بلدة تكريت


قالت مصادر أمنية اليوم الخميس إن قوات عراقية خاصة تلاحق في غرب البلاد أبرز عضو في حلقة المقربين من الرئيس الراحل صدام حسين والهارب منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وتبحث القوات عن عزت إبراهيم الدوري زعيم حزب البعث المحظور حاليا في الدور قرب بلدة تكريت مسقط رأس صدام والتي تبعد 150 كيلومترا شمالي بغداد.

وقال ضابط أمن بارز مشارك في العملية "لدينا معلومات قوية تفيد بأنه في الدور منذ الليلة الماضية وأغلقنا المنطقة وأعلنا حظر التجول ونبحث في كل بيت".





الأردن: أمريكا سترسل 200 جندي بسبب سوريا

الأردن: أمريكا سترسل 200 جندي بسبب سوريا
عمان/
 قال وزير الدولة الأردني للأعلام محمد المومني الأربعاء أن الولايات المتحدة سترسل 200 جندي الى الأردن في الأسابيع القادمة لتعزيز دفاعاته مع تصاعد العنف في سوريا.

وقال المومني لرويترز "ستصل خلال الأسابيع القليلة القادمة... لزيادة مستوى الاستعداد والقدرات الدفاعية للمملكة في ضوء التدهور المستمر في الوضع السوري."




حماس تعتزم إعدام عملاء لإسرائيل علناً بغزة

رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية
غزة /
قال فتحى حماد وزير الداخلية فى حكومة حماس بغزة إن وزارته تعتزم تنفيذ حكم الإعدام علناً بحق بعض العملاء تم إدانتهم بتهمة التخابر مع الاحتلال الإسرائيلى، فيما أشار إلى أنه سيتم الإفراج خلال الفترة المقبلة عن عدد من العملاء الذين أمضوا ثلثى المدة ممن يتوسم فيهم الاستقامة.

وأوضح حماد خلال مؤتمر عقدته وزارته بعنوان الإسقاط والتخابر المعالجة المتكاملة، أن وزارته ستفرج عن عدد من العملاء حتى تكون المعالجة مزدوجة، تضم عملية ردع من خلال الملاحقة والإعدام وكذلك المساعدة والمعالجة والإفراج.

وتابع أفة التخابر مع الاحتلال أصبحت مكشوفة لدينا ولا ترقى لمستوى ظاهرة، فالعدد بسيط وهى فى طريقها إلى التلاشى.

وشدد حماد على أن الاحتلال الإسرائيلى الأن يعيش حالة إرباك فى أجهزته واتصالاته مع العملاء بعد حملة مواجهة التخابر، مضيفاً الاحتلال يحاول طمأنة عملائه بغزة لكن الملاحقة والاعتقالات للمخابرين متلاحقة ومتواصلة والتحقيقات مستمرة.

وأطلقت وزارة الداخلية بغزة حملة لمكافحة التخابر مع الاحتلال استمرت لمدة شهر وانتهت فى العاشر من إبريل الجارى فتحت خلالها باب التوبة للعملاء فيما وصفت الحملة بالناجحة.

وأكد وزير داخلية حماس، أن حملة مواجهة التخابر ستستمر وعملية الملاحقة والتحقيق وجمع المعلومات عن المتخابرين بالتعاون بين الأجهزة الأمنية وفصائل المقاومة متواصلة.

وأضاف اعتقلنا عدداً لا بأس به من عملاء الاحتلال وهم الآن رهن التحقيق، مشيراً إلى أن نتائج استطلاعات الرأى التى تجرى بشكل علمى عن الحملات السابقة لوزارة الداخلية أظهرت أن التأييد الشعبى لعمل الأجهزة الأمنية وصل إلى أكثر من 86%.

وتلقى عمليات الإعدام التى تنفذ فى غزة انتقادات من منظمات حقوقية فلسطينية لأن الرئيس محمود عباس لا يصدق عليها وفقا للقانون الأساسى الفلسطينى.




فيديو / طفل يتلو القرآن قبل استشهاده في سوريا
الطفل السوري أثناء استخراج الشظايا
متابعات /
 نشر نشطاء سوريون مقطع فيديو لطفل ينطق الشهادة ويقرأ القرآن قبل موته بلحظات بعد تعرّضه لإصابات بليغة بسلاح الجيش السوري.

ويوضح الفيديو المعروض طفلاً سورياً ممداً على نقالة، وبجواره أحد المسعفين يحاول خياطة جرحه النازف واستخراج بعض الشظايا منه إثر تعرض الطفل لإصابات بليغة في منطقة الصدر من جراء القصف العشوائي في إحدى المناطق السورية.

ويبين الفيديو الطفل السوري أثناء سكرات الموت وهو يحمد الله ويردد الشهادة ثم يتلو بعدها إحدى الآيات الكريمة التي تحث على الصلاة قبل أن يعاود ترديد كلمة يا الله يا الله حتى فاضت روحه الطاهرة متأثراً بجروحه الغائرة. 

ونشرعددٌ من النشطاء والمعارضين السوريون وفاة الطفل عبر صفحاتهم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وكان من بينها "الثورة السورية "، و"سوريا مباشر" و"لك الله يا سوريا"، إضافة إلى قناة الجزيرة الحمصية.
فيديو




الأسد: الشعب هو من يقرر بقائي أو رحيلي!

بشار الأسد
دمشق / أعلن الرئيس السوري بشار الأسد أن "الشعب هو الذي يقرر بقاء الرئيس أو ذهابه"، وذلك في مقابلة بثتها مساء الأربعاء قناة "الإخبارية" السورية.

وقال الرئيس السوري في المقابلة التي استغرقت ساعة رداً على الدعوات العربية والغربية لتنحيه عن السلطة، "هناك فرق بين المنصب والرئيس. المنصب مرتبط بالنظام السياسي. عندما يتغير النظام السياسي تتغير امور متعلقة بالمنصب".
وأشار إلى أن "ما قامت به وسائل الإعلام الأجنبية هو (الترويج) أن هذا الرئيس متمسك بالكرسي. هذا ما يطرح"، مؤكداً أن "المنصب ليس هدفاً بحد ذاته".

وأضاف "ما يقرره الشعب في هذا الموضوع هو الأساس بالنسبة إلى بقاء الرئيس أو ذهابه. المنصب ليس له قيمة إذا لم يكن له دعم شعبي".

ورداً على سؤال حول التحاور مع المعارضة، قال "سنحاور كل من لم يتعاون مع إسرائيل سراً أو علناً، وكل من لم يقبض الأموال لبيع الوطن"، مشككاً في الوقت نفسه بـ"وطنية المعارضة".

وتساءل "من هو المعارض الوطني، الذي قبض أموالاً والأموال تحدد وجهة الكلام؟، الذي كان صامتاً عندما بدأت العمليات الارهابية بل أوجد تبريرات للإرهابيين. شخص كان بالكاد يحصل على القوت اليومي نراه اليوم في الفنادق الفاخرة".

وتابع "إذا كان هناك تمويل وهذا مؤكد، هذا يعني أن قراره مرهون بمن يدفع. كيف يكون وطنياً إذا كان هناك من يدفع له؟".

وخلص إلى أن "كل معارضة تجلس في الخارج طوعاً لا يمكن أن تكون وطنية. كيف تكون وطنياً وأنت هارب في الخارج؟ لا مكان للمجاملات والنفاق في هذا الموضوع. نحن نقول للخائن خائن والعميل عميل والإنهزامي إنهزامي".

وقال الأسد "إذا كان هناك مليون سوري يعارضون الدولة في سياستها، هل هذا معناه أن هذه معارضة؟. المعارضة هي معارضة منتخبة لها قاعدة شعبية. أين هي الانتخابات التي حددت حجم هذه المعارضة؟".

وأعلن الأسد أن "الغرب سيدفع ثمن تمويله لتنظيم القاعدة في سورية"، في "قلب أوروبا وقلب الولايات المتحدة". وحذر من أن الأزمة السورية ستطال الأردن، وتهدد حدودها.




قوات الأسد تشدد الضغط على مقاتلى المعارضة فى محافظة حمص


بيروت (ا ف ب
شددت القوات النظامية السورية، اليوم الخميس، الضغط على مقاتلى المعارضة فى محافظة حمص، بسيطرتها على قرية واقعة بين مدينتى حمص والقصير، حسبما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال المرصد فى بريد إلكترونى، "سيطر مقاتلون من اللجان الشعبية المسلحة الموالية للنظام السورى وحزب الله (اللبنانى حليف دمشق) وجنود من القوات النظامية على بلدة أبل" جنوب مدينة حمص، والواقعة إلى بعد أربعة كيلومترات من الطريق الدولى دمشق- حمص- حلب (شمال).

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا)، بأن القوات النظامية "بسطت سيطرتها الكاملة على بلدة أبل فى ريف حمص بعد ملاحقتها لفلول الإرهابيين وتكبيدهم خسائر كبيرة".

وتحاول القوات النظامية فى الأيام الماضية عزل المقاتلين المعارضين بين مدينتى حمص والقصير القريبة من الحدود اللبنانية.




فيديو مسرب يظهر تعذيب قوات الأسد لضباط علويين

 
 أظهر مقطع فيديو مسرب على الإنترنت قوات النظام السوري وهي تضرب وتعذب ضباطا من الطائفة العلوية بتهمة تزويد المعارضة بالسلاح.

ويظهر المقطع الذي بثه ناشطون وجود مراسل التلفزيون السوري الرسمي أثناء قيام عناصر من قوات النظام السوري باستجواب الضباط وضربهم عدة مرات على الوجه.

وبدا "ضباط الطائفة العلوية" معصبي العينين ومكبلي الأيدي على حد وصف المقطع المسرب.

يذكر أن العديد من الفيديوهات المسربة أظهرت سابقاً قيام جنود بشار الأسد بتعذيب المتظاهرين العزل من السلاح في أماكن متفرقة من البلاد.
فيديو




الائتلاف السورى المعارض: مقابلة الأسد كشفت انعزاله عن الواقع


بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)

اعتبر الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، أن المقابلة التى أجريت مع الرئيس السورى بشار الأسد أمس الأربعاء، كشفت "انعزاله المطبق عن الواقع". 

وقال الائتلاف - فى بيان له أورده راديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس - "إن ما أدلى به الأسد مشهد يكشف عماه عن الفساد والخراب والدماء التى أوغل فيها"، ورأى الائتلاف أنه الهيئة الممثلة لكل السوريين والمنبثقة عن ثورتهم وتضحياتهم وإرادتهم، مؤكدا أنه لا يستمد وجوده وشرعيته إلا من هذه الثورة، ولا مصير له بعيدا عن مصيرها الذى يرتضيه لها الشعب السورى. 

وكان الأسد قال إن مجموعات مسلحة وصفها بالإرهابية تقوم بعمليات تخريب داخل سوريا، قائلا "إن ما يحدث أننا نواجه القوى التكفيرية والظلامية".




صور مثيرة ترصد مشتبهاً بهم في تفجيري بوسطن
ناشطون على الشبكة يتابعون حركة الأشخاص بدقة بالغة في موقع الحادث
الخميس 7 جمادي الثاني 1434هـ - 18 أبريل 2013م
 
صور ترصد أدق تفاصيل الحادث
في الوقت الذي تتضارب فيه الأنباء حول إجراء اعتقالات حول انفجاري ماراثون بوسطن الأميركية، مساء الاثنين الماضي، قام ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي المصورة، بتحليل صور الحادث وتتبع حركة عدد من المشتبه بهم بطريقة شبيهة بعمل المحققين الجنائيين.

وكانت قنبلتان انفجرتا، مساء الاثنين، قرب نقطة وصول ماراثون بوسطن الشهير، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى و176 جريحاً. وتوعد أوباما بمحاسبة الفاعل أو الفاعلين أمام القضاء.

وبث ناشطون صوراً حول الحادث وموقعه يظهر فيه 5 أشخاصاً مشتبهاً بهم، يحملون حقائب منتفخة لافتة للانتباه.

ولعب الناشطون على مواقع التواصل دوراً شبيهاً بالمحققين في إشارتهم بالخطوط والألوان لمواقع الاشتباه في الصور الملتقطة، بل وفي تحليل الصور، والتركيز على حركة الأشخاص المذكورين وسط الجموع الحاشدة التي كانت تتابع الماراثون.

محققون على الشبكة العنكبوتية

والصور الملتقطة نُشرت على موقع 4CHAN وهو عبارة عن مشرة إلكترونية تتيح لأي شخص مشاركة الصورة والتعليقات عليها أيضاً.

وتحدد الصور باللون الأحمر عدداً من الأشخاص، يحمل أحدهم حقيبة ظهر سوداء، تظهر في لقطة لاحقة بعد الانفجار وهي ممزقة.

ويظهر هذا المشتبه به، الذي كتب أحد الناشطين على صورته عبارة "المتهم الاول"، إلى جانب ثانٍ يحمل حقيبة سوداء على ظهره.

وفي لقطة قبيل الانفجار، يظهر الشخصان، وأحدهما ينظر في اتجاه، بينما الآخر ينظر في زاوية معاكسة بعيداً عن الحدث الذي يجذب انتباه ومتابعة الجماهير.

وفي مشهد ثانٍ، يظهر الشخصان مجدداً والدخان يتصاعد وراءهما في موقع الانفجار.

وفي لقطة ثالثة، يبدو الشخص الأول الذي يحمل حقيبة سوداء على ظهره وهو يتبادل الحديث مع شخص ثالث يحمل حقيبة زرقاء رياضية، ويرتدي "جاكت" رياضياً أزرق اللون. ثم يظهر شخص رابع في الصور يتحدث مع صاحب "الجاكت" الرياضي الأزرق.

وتتبع الكاميرا حركة الأشخاص الأربعة وسط الجموع، حيث تفرقوا في مواقع مختلفة وسط الزحام.

وتشير تعليقات الصور إلى شخص خامس، وترصد الصور حركته في عدة مواقع ورد فعله على الانفجار الأول على نحو مذهل.

ويقول معلقون إن بعض المشتبه بهم ارتدوا زياً وقبعات مماثلة لزي رجال الخدمة السرية الأميركية.

ملاحقة مشتبه بهم في تفجيري بوسطن

الفيدرالي يتراجع عن مواجهة الإعلام

وقام مكتب التحقيقات الفيدرالي بتأجيل مؤتمر صحافي كان مقرراً، الأربعاء، عن التفجيرات بدعوى أنه يريد وقتاً للاستعداد قبل الحديث إلى وسائل الإعلام.

ونفت الشرطة اعتقال أي شخص في إطار التحقيق لكشف مرتكبي التفجيرين اللذين استهدفا الماراثون.

وكانت وسائل إعلام أميركية ذكرت أن محققين يعتقدون أنهم تعرفوا إلى مشتبه به من تسجيلات كاميرا أمنية قبل الحادث تظهر رجلاً يترك كيساً في شارع حيث وقع الانفجار ثم يبتعد.


وذكرت الأنباء أن السلطات لديها صورة للمشتبه به يحمل حقيبة سوداء بالقرب من موقع أحد الانفجارين.

وفي وقت سابق، أعلنت شبكة "سي.إن.إن" التلفزيونية الأميركية، الأربعاء، إلقاء القبض على مشتبه به في إطار التحقيق في التفجيرين الداميين.

وذكرت الشبكة أنه تم التعرف إلى هوية مشتبه به في هذين التفجيرين بفضل شريطي فيديو مختلفين.

فيما أفادت صحيفة "بوسطن غلوب" أن المحققين لديهم الآن صورة لرجل يحمل حقيبة سوداء متجهاً إلى المكان الذي وقع فيه الانفجار الثاني.

ويعد هجوم بوسطن الأسوأ في الأراضي الأميركية منذ هجمات سبتمبر/أيلول 2001، عندما قاد متشددون من تنظيم القاعدة طائرات ركاب مخطوفة وصدموا بها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ووزارة الدفاع (البنتاغون)، مما أسفر عن مقتل ثلاثة آلاف شخص.

وفي عام 1995، قام المواطن الأميركي اليميني المتطرف تيموثي مكفاي بتفجير شاحنة ملغومة ضخمة أسفرت عن تدمير المبنى الاتحادي في أوكلاهوما وقتل 168 شخصاً.

يذكر أن ماراثون بوسطن السنوي الذي يقام منذ العام 1897 يجذب نحو نصف مليون متفرج، ونحو 20 ألف مشارك كل عام.




فيديو.. مقتل 70 وإصابة أكثر من مئة في إنفجار مروع لمصنع أسمدة بولاية تكساس 

تسبب انفجار مروع في مصنع للأسمدة قرب مدينة واكو بولاية تكساس الأمريكية مساء أمس الأربعاء في أضرار جسيمة بالمباني المجاورة له مخلّفاً بين 60 إلى 70 قتيلا وأكثر من مئة جريح.

وذكرت وكالة "رويترز" أن الانفجار تسبب في انهيار دار لرعاية المسنين، فيما نوهت شبكة "سي بي اس نيوز" إلى عدم وجود أرقام رسمية للوفيات والجرحي، لكن التقديرات تشير إلى وفاة 60 وإصابة مئة.

ووصف أحد شهود العيان الانفجار لوكالة "اسوشيتد برس" وكأنه بمثابة إعصار، حيث شوهدت أعمدة النيران، فضلا عن تطاير مواد محترقة.

وكانت السلطات وعربات الإسعاف قد هرعت إلى مكان الحادث، في الوقت الذي تم فيه معالجة بعض الإصابات في ملعب كرة قدم لمدرسة ثانوية مجاورة.
فيديو



أوباما يعرب عن حزنه وتعازيه بشأن ضحايا انفجار تكساس

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ.ش.أ)
أعرب الرئيس الأمريكى باراك أوباما، عن حزنه وتعازيه ومواساته فى مصابى الانفجار القاتل فى مصنع السماد ببلدة "ويست" فى تكساس الليلة الماضية.

وأعرب أوباما فى البيان الصحفى للبيت الأبيض اليوم الخميس عن شكره لمن قاموا بجهود الإنقاذ دون كلل خلال الليل لاحتواء الموقف ومعالجة الجرحى، مشيرا إلى أن إدارة الطوارئ الفيدرالية بالتعاون الوثيق مع الولاية والشركاء المحليين إضافة إلى أفراد الشعب الأمريكى، يعملون على الأرض للتأكد من تلبية جميع الاحتياجات ومواصلة عمليات الإنقاذ والاستجابة.




صحيفة: كاميرات المراقبة ببوسطن صورت رجلا بحقيبة سوداء قبيل الانفجار
الخميس، 18 أبريل 2013 - 13:23
 
 
تفجيرات بوسطن
كتبت إنجى مجدى
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن شخصا التقطته كاميرات المراقبة بالقرب من مكان ماراثون بوسطن، يضع حقيبة سوداء بجانبه أسفل، ربما يكون أحد المشتبه بهم المسئولون عن التفجير الذى أسفر عن مقتل ثلاث أشخاص بينهم طفل فى الثامنة من عمره.
وقال ستيفن مورفى، رئيس مجلس المدينة، إن شرطة بوسطن أبلغته أن المحققين شاهدوا على كاميرات المراقبة الموضوعة أعلى متجر "لورد& تيلور" بالقرب من خط النهاية، مشتبه به أوصافه تتطابق مع أقوال شهود العيان بشأن الشخص الذى غادر المكان.

ويأتى التقدم المحرز فى التحقيقات، بينما يستعد الرئيس باراك أوباما للسفر إلى بوسطن لإلقاء كلمة فى حفل تأبين ضحايا الإنفجار حيث يحتاج الرئيس الأمريكى إلى مواساة المدينة الحزينة وطمأنة الأمة التى باتت على الحافة بعد أسوأ هجوم إرهابى منذ فظائع 11 سبتمبر 2001، هذا بالإضافة إلى الرسائل السامة التى تثير الرعب حاليا فى البلاد.




مسئول كورى جنوبى: كوريا الشمالية قادرة على تهديدات محدودة النطاق
الخميس، 18 أبريل 2013 - 16:11
صواريخ كورية شمالية

سول (د ب أ)

قال كبير مستشارى الأمن للرئاسة الكورية الجنوبية، كيم جانج سو، اليوم الخميس، إن "بيونج يانج لم تظهر أى إشارات للإعداد للحرب، بل إنها غير قادرة حتى على شن هذه الحرب على شبه الجزيرة الكورية، لكن الدولة الشيوعية قادرة على الاستمرار فى الاستفزازات محدودة النطاق فى أى وقت".

وأضاف "يمكننا التعرف على الدلالات مبكراً أسبوعين أو ثلاثة إذا أرادت كوريا الشمالية شن حرب كاملة".

ونقلت وكالة "يونهاب" الكوريا الجنوبية للأنباء عن كيم جانج سو قوله خلال جلسة برلمانية أن "الأجهزة الاستخباراتية الكورية الأمريكية قادرة تماما على رصد مثل هذه الدلالات".




صواريخ "باك– 3" الاعتراضية تصل جزيرة أوكيناوا اليابانية تمهيدًا لنشرها
الخميس، 18 أبريل 2013 - 17:13
صواريخ باتريوت
طوكيو (أ.ش.أ)
أعلنت مصادر يابانية وصول شحنة صواريخ باتريوت "باك – 3" الاعتراضية المتطورة إلى جزيرة أوكيناوا الواقعة أقصى جنوب اليابان لنشرها هناك.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن سفينة شحن تحمل على متنها ست شاحنات محملة بصواريخ "باتريوت" وصلت إلى ميناء "ناها اليوم الخميس".

وأشارت الوكالة إلى أنه من المقرر أن يتم تسليم شحنات صواريخ "الباتريوت" إلى القاعدة الجوية التابعة لقوات الدفاع الذاتى اليابانى فى مدينة "نانجو" بجزيرة أوكيناوا تمهيدا لنشرها.

تجدر الإشارة إلى أن كوريا الشمالية كانت قد هددت مؤخرا بضرب القواعد الأمريكية فى اليابان حال اندلاع الحرب فى شبه الجزيرة الكورية.



سجن 4 فى بريطانيا بعد اعترافهم بالتخطيط لشن هجوم إرهابى

رجال امن بريطانيين
لندن (د ب أ)

قضت محكمة بريطانية اليوم الخميس، بمعاقبة أربعة رجال بالسجن، بعدما اعترفوا بذنبهم فى التخطيط لتنفيذ هجوم إرهابى على قاعدة عسكرية إقليمية. 

وكان زاهد إقبال ومحمد شرفراز أحمد وعمر أرشد وسيد فرحان حسين وتتراوح أعمارهم بين 22 و31 عاما، ناقشوا إرسال سيارة لعبة تحمل قنبلة تحت بوابات القاعدة العسكرية الخاصة بالأفراد المتطوعين. 

وحصلوا على أحكام تتراوح من 16 سنة وثلاثة أشهر إلى خمس سنوات وثلاثة أشهر، بحسب أدوارهم فى الهجوم المدبر. 

وقال القاضى إن إقبال وأحمد اللذين حصلا على الأحكام الأطول، شكلا " خطرا كبيرا على الشعب". 

واعتقل الرجال وجميعهم من منطقة لوتون بشمال لندن ، العام الماضى بعدما تمت مداهمة منازلهم عقب عملية مشتركة بين الشرطة ووحدات مكافحة الإرهاب . 

واستمعت المحكمة إلى أن الرجلين كانا يخططان لتصنيع قنبلة محلية الصنع بإتباع التعليمات فى المجلة الإلكترونية لشبكة القاعدة "انسباير". 

كما استمعت المحكمة إلى أن إقبال ساعد أيضا أشخاصا كانوا يريدون السفر إلى الخارج لـ" أغراض تطرفية " من بينها تنظيم رحلة لأحمد لباكستان فى مارس عام 2011 لتلقى تدريبا عسكريا.




إسرائيل تمنع عدائين من غزة من المشاركة فى ماراثون بيت لحم

الخميس، 18 أبريل 2013 - 15:22

القدس (ا ف ب)
رفضت إسرائيل منح تصاريح دخول لـ26 عداء من قطاع غزة، للمشاركة فى أول ماراثون فى بيت لحم فى الضفة الغربية فى 21 من أبريل المقبل، حسبما أعلن مسئولون اليوم الخميس.

وقال المنظمون إن السباق الذى يبدأ من قرب كنيسة المهد هو الأول من نوعه فى الضفة الغربية وسيشارك فيه 400 شخص نصفهم من الفلسطينيين.

ورفضت الإدارة المدنية الإسرائيلية المسئولة عن تنسيق الشؤون المدنية منح مجموعة عدائين من قطاع غزة سجلوا للمشاركة فى السباق.

وقالت منظمة جيشا (مسلك) الإسرائيلية التى تعمل لتسهيل حرية التنقل للفلسطينيين، إن المجموعة تتضمن العداء الأوليمبى نادر المصرى و4 أشخاص آخرين سجلوا لركض الماراثون بأكمله الذى تبلغ مسافته 42,2 كيلومترا وستة آخرين سجلوا لنصف الماراثون.




نحو 50 مهاجرًا غير شرعى يصلون السواحل الإيطالية

الخميس، 18 أبريل 2013 - 17:06
 
خفر السواحل الإيطالى
روما (أ.ش.أ)

وصلت إلى ساحل البحر الإيوانى ضمن مقاطعة ريجو كالابريا بجنوب إيطاليا مجموعة مهاجرين سوريين وليبيين، مع تحسن الأجواء المناخية ، وتراجع الأوضاع الأمنية بمنطقة الضفة الجنوبية لحوض البحر المتوسط.

وكان قارب صيد طوله يتراوح مابين 16 إلى 18 مترا قد رسى هناك ليلة أمس الأربعاء على شاطئ مدينة لوكرى الإيطالية، وعلى متن القارب قرابة 50 مهاجرا جميعهم من الذكور، ومعظمهم قاصرين.

وذكرت الأنباء الأولية أنهم من جنسيات سورية وليبية ونقل سبعة من المهاجرين الجدد إلى المستشفى كان بينهم صبى يشك فى أنه مصاب بكسر فى قدمه، وسيتم نقل البالغين إلى مدينة سيديرنو، وما يزال البحث جاريا عن مكان مناسب لترتيب أوضاع القاصرين.




قناة "جيو" الباكستانية: حرسه الخاص تمكن من إخراجه سريعاً
بعد لحظات من صدور حكم باعتقاله.. مشرف يتمكن من الهرب

 ذكر تقرير إعلامي أن محكمة باكستانية أصدرت أمراً باعتقال الرئيس السابق برويز مشرف، اليوم الخميس، بتهمة وضع قضاة رهن الإقامة الجبرية أثناء توليه منصبه، لكنه تمكن من الهرب قبل اعتقاله.

وأفادت قناة "جيو" الباكستانية بأن الحرس الخاص لمشرف تمكن من إخراجه سريعاً من محكمة إسلام آباد العليا، ولم يسمح للشرطة المحلية، التي تنتظر خارج قاعة المحكمة، باعتقاله.

ومن المقرر أن تنتهي فترة الإفراج المؤقت عن مشرف بكفالة في قضية القضاة في وقت لاحق من اليوم.

وكان الحاكم العسكري السابق يمثل أمام المحكمة، اليوم، للمطالبة بتمديد فترة الإفراج عنه.




لافروف: لا حلول لأزمة سوريا بدون الأسد

رويترز- إسطنبول:
 حذَّر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء، القوى الدولية الداعمة للمعارضة السورية من أن الجهود الرامية لعزل طرف واحد من طرفي الصراع ستقضي على فرص التوصل إلى حل من خلال التفاوض.

وقال "لافروف": "إن مجموعة أصدقاء سوريا التي تجتمع في إسطنبول في بداية الأسبوع القادم كان لها حتى الآن تأثير سلبي على تنفيذ اتفاق جنيف الذي توصلت إليه القوى العالمية عام 2012، بهدف حل الأزمة السورية من خلال المحادثات بين كل الأطراف".

وتضم مجموعة أصدقاء سوريا الولايات المتحدة والقوى الأوربية ودول الخليج العربية التي تدعم المعارضة، وطالبت بتنحي الرئيس بشار الأسد.

وتقول روسيا: إن الأسد ينبغي أن يشارك في أي تسوية تفاوضية. ولم يُحَدِّد اتفاق جنيف مصير الأسد بالضبط.

وقال "لافروف": إن "التخلص من حكومة الأسد كشرط مسبق للحوار بين السوريين أمر غير واقعي".

وأضاف في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو: "إذا أنشئت آلية تعزل أحد طرفي الصراع أو تهدف إلى عزل أحد طرفي الصراع، فسنفقد ببساطة فرصة الحوار والبحث عن سبل للحل".

وعبَّر عن أمله في أن يكون اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا في بداية الأسبوع القادم "عملياً"، ويساعد في إقامة حوار بين الأطراف المختلفة.

وتابع: "أكد لي بعض المشاركين الأساسيين أنهم سيبحثون عن سبيل للعمل على بدء حوار... وآمل كثيراً أن يتم هذا، وثانياً أن ينجح".

ويقول دبلوماسيون: إن اجتماع إسطنبول سيناقش أيضاً سبل الضغط على الأسد كي يقبل التسوية التفاوضية.

وسيُضَمّ للاجتماع ممثلون لتركيا ومصر والأردن والإمارات وقطر والسعودية والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا.




الأفغان يواجهون صعوبة فى الحصول على احتياجاتهم مع بدء موسم القتال

الخميس، 18 أبريل 2013 - 15:42
كابول (د ب ا)

صرح مسئول باللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، إن المدنيين الأفغان خاصة الذين يعيشون فى المناطق القروية يواجهون صعوبات أكبر فى الحصول على احتياجاتهم الأساسية مع بدء موسم القتال الجديد.

وقال جيراردو بونتراندولفى مدير وفد المنظمة فى كابول "المدنيون فى أفغانستان يتحملون وطأة الصراع الدائر". وأضاف أن هناك قلقا خاصا يتمثل فى إمكانية حصول المواطنين على الرعاية الصحية، حيث إن انتشار وتشعب الجماعات المقاتلة يزيد من صعوبة الوصول للخدمات الأساسية.

كما تواجه الجماعات المساعدات عراقيل أمام توصل الاحتياجات الرئيسية للمواطنين. وقال بونتراندولفى "التنقل بأمان يمثل تحديا يوميا". وقد تزايدت حدة العنف خلال الأسبوعين الماضيين مع بدء موسم القتال فى الربيع.



لشرطة الإيطالية تضبط 20 طنا من القنب فى سفينة
الخميس، 18 أبريل 2013 - 16:07
اروما (رويترز)

ضبطت إيطاليا أكثر من 20 طنا من القنب اليوم الخميس، فى سفينة كانت تبحر قبالة جزيرة صقلية.

وقالت الشرطة فى بيان، إن ضباط حرس السواحل رافقوا السفينة إلى ميناء مارسالا بصقلية وعثروا على حشيش معالج فى أجولة من الخيش.

وقال كريستينو اليمانو من قوة الشرطة "هذه أهم عملية تحدث فى البحر المتوسط خلال السنوات العشر الماضية".

كانت السفينة قد غادرت المغرب أحد أكبر منتجى الحشيش فى العالم ويتم شحن أغلبه إلى غرب أوروبا.

وقالت السلطات الإيطالية، إنها راقبت السفينة ليومين بعد أن دخلت المياه الإيطالية واعتلاها الضباط بعد التقدم بطلب إلى جزر القمر حيث سجلت السفينة ولم تتلق أى رد.

وضبطت السلطات الإيطالية يوم السبت، طنا من الحشيش فى سفينة تركية فى عملية أخرى.




مسئول إثيوبى: بإمكاننا إنتاج 45 ألف ميجاوات من مصادر الطاقة المتجددة

سد النهضة الإثيوبى
أديس أبابا (أ.ش.أ)

قال رئيس شركة الكهرباء الإثيوبية مهريت دبيبى، إن بلاده يمكن أن تنتج أكثر من 45 ألف ميجاوات من الكهرباء من مصادر الطاقة الكهرومائية، ومن مصادر الطاقة المتجددة الأخرى مثل طاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن بلاده وهبت بمصادر وافرة للطاقة المتجددة وتقع بالقرب من المنطقة الاستوائية وهو مكان مثالى للربط الكهربائى مع دول القارة وخارجها.

وأضاف فى كلمة له أمام المؤتمر الدولى، "تخزين المياه وتنمية الطاقة الكهرومائية فى إفريقيا" المنعقد بأديس أبابا اليوم الخميس، أن بلاده لديها رؤية لتنمية قطاع الطاقة من مصادر متجددة لتكون محورا لتصدير الطاقة لمنطقة شرق القارة الإفريقية والقارة بشكل عام وغيرها وأن هذا البرنامج مقسم على آجال قصيرة ومتوسطة وطويلة خلال فترات 5 و10 و25 عاما على التوالى.

وقال إن الهدف خلال الفترة الأولى التى تبلغ 5 سنوات يتمثل فى زيادة قدرات إنتاج الطاقة بواقع 8300 ميجاوات من مصادر الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح مع تحقيق تكامل إقليمى من خلال شبكة للربط الكهربائى امتدادها 18 ألف كيلومترا.

وأضاف أن فرص الاستثمارات الأجنبية فى هذا السوق فى البلاد يمثل ما بين 3 و4 مليارات دولار سنويا حيث يمثل قطاع توليد الطاقة 65% وتتوزع النسبة الباقية على الاستثمارات فى نقل الطاقة وشبكات التوزيع والخدمات الهندسية، مشيرا إلى أن 58% من حصة هذا السوق يمكن أن تذهب إلى أوروبا وتذهب نسب أخرى إلى آسيا وأمريكا الشمالية.

وأشار إلى أن قطاع إنتاج الطاقة فى إثيوبيا سوف يتبعه إضافات أخرى بما يتراوح بين 20 و30 ألف ميجاوات خلال عقدين آخرين، بزيادة سنوية تبلغ نحو 1500 ميجاوات مع توسيع شبكات الربط الكهربائى.

وقال رئيس شركة الكهرباء الإثيوبية مهريت دبيبى، إن الدول المتقدمة وخاصة فى أوروبا والشرق الأوسط التى تعتمد على الفحم "الاحفورى" كمصدر للطاقة، يمكن أن تستفيد فى سد الفجوة الكبيرة التى تواجهها فى الطاقة من التنمية السريعة لمصادر الطاقة المتجددة غير المستغلة فى القارة وخاصة فى ضوء انعدام الأمان عقب كارثة "فوكوشيما" النووية.

وأوضح أن تنمية البنية التحتية الطاقة يعتبر عنصرا رئيسيا فى الحد من الفقر وفى دفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى دول القارة، مشيرا إلى أن هناك حاجة إلى توفير استثمارات مالية لتنمية أفريقيا ونقلها إلى اقتصاديات متوسطة الدخل خلال 30 عاما.

وأضاف أن تنمية قطاع الطاقة وحده فى القارة يمكن أن يتطلب استثمارات تصل إلى 1.4 تريليون دولار حيث سيفيد تنمية هذا القطاع دول القارة وكذلك الدول المتقدمة والناشئة من خلال الربط الكهربائى، مؤكدا أهمية تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق هذا الهدف وتحقيق الحد الأقصى من الاستفادة من الموارد القائمة وتحسين نوعية وكفاءة الخدمات فى القارة والتى تعد حاليا بعيدة عن المعايير العالمية.

ولفت إلى أهمية تعزيز التكامل والاندماج بين الأجهزة الوطنية والإقليمية فى القارة المعنية بشبكات الطاقة مثل دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "الكوميسا" ومبادرة حوض النيل ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقى "سادك" ولجنة الاتحاد الأفريقى للطاقة فى مجالات التخطيط والتنمية وكذلك المراحل التشغيلية بهدف تنفيذ البنية التحتية للطاقة.

وأكد على أهمية العمل بشفافية وثقة وتعاون مشترك بين الدول المتشاطئة على الأنهار الدولية فى التعامل مع المسائل الجيوسياسية واحترام المسائل المتعلقة بالسيادة الوطنية.




مواقع إخبارية صينية تتناقل خبرًا عن ركوب الرئيس تاكسى والحكومة تنفى
الخميس، 18 أبريل 2013 - 14:20
 
شى جين بينج الرئيس الصينى

بكين (رويترز)

نشرت مواقع إخبارية صينية اليوم الخميس، تقريرًا عن أن الرئيس شى جين بينج استخدم سيارة أجرة (تاكسى) فى بكين الشهر الماضى، إلا أن وسائل الإعلام الحكومية نفت النبأ.

وحذفت الكثير من البوابات الإخبارية الصينية الخبر بما فى ذلك موقع صحيفة تا كونج باو، التى كانت أول من نقل التقرير الذى زعم أن الزعيم شى أوقف سيارة أجرة فى العاصمة فى الشهر الماضى، لتقله إلى فندق دياويو تاى.

وحقق التقرير انتشارا هائلا فى مواقع التدوين المصغرة والإنترنت قبل تدخل وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) وإعلانها عدم صحة النبأ على الإطلاق.

ونشرت صحيفة تا كونج باو لاحقًا اعتذارًا على موقعها، قائلة "بسبب خطأ من طرفنا نشر تقرير كاذب.. لهذا نقدم خالص اعتذارنا لقرائنا.. وسوف نعتبر هذا إشارة تحذير وسنعاود تقديم تغطية بالغة الدقة للقراء".

ونقل التقرير عن قو لى شين قائد السيارة الأجرة قوله إنه توقف لرجلين أحدهما يدعى شى، وكان فى ذلك الوقت الأمين العام للحزب الشيوعى الصينى، ثم أصبح بعد أسبوعين رئيسا للصين، وقال إنه تجاذب أطراف الحديث مع شى قبل أن يدرك شخصيته.




أردوغان يرفع العقوبات والضرائب لإقناع أتراك بإعادة 130 مليار دولار

رويترز- إسطنبول:
قال وزير المالية التركي محمد شيمشك اليوم الأربعاء: إن تركيا تدرس خططاً لإغراء أثرياء أتراك على إعادة أموال يحتفظون بها في الخارج إلى البلاد؛ للاستفادة منها في دعم النمو الاقتصادي.

وأضاف شيمشك أنه بناء على توجيهات من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، فإن الحكومة تعكف على دراسة إعادة العمل ببرنامج استُخدم في 2009، حينما كانت البلاد تعاني ركوداً اقتصادياً. ولم يذكر شيمشك مزيداً من التفاصيل.

وبمقتضى البرنامج السابق كان الأتراك يستطيعون تحويل الأموال من الخارج دون أن يطلب منهم الكشف عن مصدرها، ودون أن يتعرضوا لأي إجراءات عقابية أو ضريبية.

ونقلت صحيفة "حريت" التركية عن نائب رئيس الوزراء علي باباكان قوله: إن مواطنين أتراك يحوزون 130 مليار دولار في حسابات خارج البلاد، من بينها 50 مليار دولار في أذون خزانة أمريكية.

وتمكن برنامج العفو في 2009 من اجتذاب حوالي 50 مليار ليرة (28 مليار دولار بسعر الصرف الحالي)، من شركات تركية وأفراد، لكن هذا المبلغ جاء أقل من آمال الحكومة، فيما يرجع جزئياً إلى ضريبة قدرها 2 بالمائة على الأموال القادمة.

وعزا "باباكان" ضعف نجاح البرنامج قبل أربع سنوات إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، وقال: إن الوضع الذي اكتسبته تركيا مؤخراً "كملاذ آمن" سيجعل البرنامج أكثر نجاحاً هذه المرة.

وسجل الاقتصاد التركي نمواً بلغ 8.5 في المائة في 2011، وهي أسرع وتيرة للنمو الاقتصادي في أوربا، لكن النمو تباطأ بشكل حاد إلى 2.2 في المائة العام الماضي، وتحرص الحكومة على دعم تعافي الاقتصاد قبل انتخابات في العام القادم.




"سي إن إن": أمريكا تطارد "الذئب الوحيد" في تفجيرات بوسطن

 ينتاب أجهزة الاستخبارات الأمريكية القلق مع بروز أدلة ترجح أن هجمات بوسطن الدموية ربما كانت من تنفيذ "ذئب وحيد" قام بإعداد العبوات الناسفة من مواد متوفرة واتباع إرشادات متاحة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدر مطلع على سير التحقيقات قوله: "هذا ما يزعجنا للغاية.. لا أثر.. ولا معلومات متبادلة".

وذكر مسؤولون أمريكيون للشبكة أن من بين المواد المستخدمة في صناعة العبوات الناسفة: جهاز توقيت، خليط من المواد المتفجرة البدائية، وحاوية معدنية يرجح أنها إناء طهي يعمل بالضغط، بداخلها مسامير وكرات معدنية.

وأوضح خبير متفجرات لـ"سي إن إن" أن الدخان الأبيض الذي تلا الانفجار يعني استبعاد استخدام مواد متفجرة عسكرية الاستخدام، كتلك المستخدمة في صناعة القنابل والقذائف.

ويقول الخبراء إن المواد المستخدمة في صناعة تلك العبوات المتفجرة البدائية هي مواد متوفرة في متناول الجميع، تجعل من الصعوبة بمكان ملاحقة مصدرها، وبالتالي تحديد المنفذ.

وتقدم مجلة "الإلهام" التي يصدرها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية باللغة الإنجليزية إرشادات حول كيفية صناعة قنابل من مواد متوفرة، "ويسهل التخلص منها إذا قام العدو بتفتيش بيتك".

ويشار إلى أنه ما من أدلة تشير إلى تورط تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أو أنصاره في تفجيرات بوسطن، كما أنه لم يتضح إذا ما كان الهجوم الإرهابي من فعل شخص بمفرده، وهو ما يطلق عليه "ذئب وحيد" أو بمشاركة عدد من الأفراد، إلا أن التنظيم، الذي يتخذ من اليمن مقراً له والأنشط من ضمن فروع "القاعدة"، كثيراً ما روج لـ"إرهاب من فعلك" داعياً المسلمين في الغرب إلى التحرك "كل بمفرده" للقيام بهجمات.

هذا وقد رصدت السلطات الأمريكية 50 ألف دولار كجائزة لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على منفذي الهجمات التي سقط فيها ثلاثة قتلى و144 جريحاً.




الصحة العالمية: 185 ألف طفل بالعالم يموتون سنوياً بسبب "الحصبة"
الخميس، 18 أبريل 2013 - 13:51

تحتفل منظمة الصحة العالمية، إقليم شرق المتوسط وشمال أفريقيا، بالأسبوع الإقليمى الرابع، والثانى على مستوى العالم، وذلك فى الفترة من 24 إلى30 إبريل من العام الجارى، حيث يحمل احتفال هذا العام شعار "لنقض على الحصبة الآن".

وأكد الدكتور علاء الدين العلوان، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، أن مرض الحصبة يعد مرضا شديد العدوى وسريع الانتقال، وعلى الرغم من توافر اللقاح الآمن والفعال، وبتكلفة منخفضة، فإن الحصبة لا تزال أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال على مستوى العالم، مسبباً 185,000 حالة وفاة سنوياً، داعياً إلى اغتنام فرصة أسبوع التطعيم الرابع لتأكيد التزام الإقليم بحماية الأطفال من الحصبة والقضاء على هذا المرض بحلول عام 2015.

ويعد الأسبوع الإقليمى للتطعيم بمثابة مبادرة يقودها المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط للترويج للتطعيم، من خلال أنشطة توعية مبتكرة، بهدف نشر المزيد من المعلومات حول أهمية التطعيم، وزيادة الوعى به، حتى يتم الإقبال بالشكل المطلوب على خدمات التطعيم، مع التأكد من إمكانية سكان الإقليم الوصول إلى هذه الخدمات.

ومن المقرر عقد مؤتمر صحفى بالقاهرة، بالتزامن مع بداية الأسبوع العالمى للتطعيم، الاثنين المقبل، بحضور د.محمد مصطفى حامد، وزير الصحة والسكان، وذلك بمقر معهد التدريب التابع لوزارة الصحة.




المغرب: القبض على خطيب جمعة ومقدم برامج دينية بتهمة الخيانة الزوجية

 
 ذكرت يومية الخبر المغربية أن عناصر الأمن ألقت القبض على مقدم برامج دينية بالإذاعة السادسة بعدما تقدمت زوجته بشكاية للشرطة مفادها أنه يخونها رفقة سيدة بإحدى الشقق، الشيء الذي دفع عناصر الشرطة القضائية بسلا، إلى التوجه إلى عين المكان و إلقاء القبض عليه رفقة سيدة.

مقدم البرامج الدينية التلفزية مد رجال الشرطة القضائية بعقد شرعي يوثق لزواجه من السيدة التي كانت برفقته، غير أن المحققين إكتشفوا أن العقد يتضمن معلومات مغلوطة تفيد بأن مقدم البرامج الدينية التلفزية مطلق، بينما هو متزوج، الشيء الذي جعله يواجه تهما أخرى لها علاقة بالاحتيال و التزوير، و يبحث المحققون في الطريقة التي عتمدها المعني بالأمر لتغيير المعطيات الواردة في عقد الزواج .




تنتج نجوماً بسرعة تفوقها بـ2000 مرة
اكتشاف مجرة جديدة تفوق درب التبانة

إفي- باريس:
 اكتشفت وكالة الفضاء الأوروبية مجرة جديدة تنتج نجوماً بسرعة تفوق درب التبانة بمقدار ألفي مرة.


وأشارت الوكالة، في بيان، إلى أن المجرة الجديدة، التي أطلق عليها "اتش اف ال اس 3" يبلغ عمرها مليار سنة.


وقالت الوكالة إن المجرة "في الحقيقة مصنع للنجوم الذي يحول الغاز بسرعة إلى نجوم".


وأوضحت أن كتلة المجرة تعادل درب التبانة في الوقت الراهن، لذا فيعتقد أن تصبح بعد 13 مليار سنة من النمو المجرة الأكبر المعروفة في الكون.




بالصور.. بريطانيان يقومان برحلة حول العالم في "توك توك"

 يقوم معلمان بريطانيان برحلة حول العالم في "توك توك" صغير ذي ثلاث عجلات، بهدف الدعوة إلى حصول الصغار على حقهم في التعليم، خاصة في الدول الفقيرة، وقد زارا 27 دولة حتى الآن.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: أصبح المعلمان البريطانيان، نك جو وريتشارد سيرز، أول من يغزو إفريقيا بـ"توك توك"، حيث بدآ الرحلة من لندن في شهر أغسطس الماضي.

وقد سافرا عبر أوربا، ووضعا الـ"توك توك" على مركب وأبحرا إلى إفريقيا، وهناك سافرا عبر القارة، فانضما إلى مجتمع أطفال الشوارع في القاهرة، والخرطوم، وزارا معسكرات اللاجئين في الكونغو، وشرق بوروندي، وشاهدا كيف يساعد التعليم على نشر السلام.

وخاض المعلمان رحلة صعبة في مستنقعات كينيا وتنزانيا، لكنهما صمما حتى وصلا إلى جنوب إفريقيا، وأرسلا الـ"توك توك" إلى آسيا، حيث يستكملان الرحلة ويصلان منها إلى أمريكا الجنوبية.

وعن الرحلة يقول سيرز: "لقد وعد قادة العالم بحصول كل الأطفال الصغار على التعليم الأساسي بحلول عام 2015، ولكن لا يزال 61 مليون طفل محرومين من التعليم في هذه المرحلة".

ويهدف المعلمان إلى زيارة المدارس وتقييم الاحتياجات، ودعوة الرعاة من المؤسسات ورجال الأعمال للمساهمة الخيرية في تعليم هؤلاء الصغار.









واتس اب: تجاوزنا تويتر وأصبحنا أكبر منه‬

نقلت مدونة التكنولوجيا الشهيرة "أوول ثنجز دي" التابعة لصحيفة "وول ستريت جوررنال" نقلا عن الرئيس التنفيذي للتطبيق الشهير "واتس آب" جان كووم" أنهم عالجوا 12 مليار رسالة واردة وحوالي 8 مليارات رسالة صادرة يومياً.

أي بواقع 18 مليار رسالة يوميا، وهو ما يتجاوز العدد المتداول على الفيسبوك عند عشرة مليارات رسالة/يوم.

كما أشار "كووم" إلى أنهم تجاوزا في "واتس آب" عدد المستخدمين النشطين شهرياً في "تويتر"، والبالغ 200 مليون، في الوقت الذي أطلق فيه التطبيق للمرة الأولى عام 2009.

هذا ونال "واتس آب" اهتماما متزايدا بشكل واضح خلال الأشهر الستة الماضية، خصوصا مع إطلاق شائعات عن تقدم شركات كبرى مثل "فيسبوك" و"جوجل" للاستحواذ عليه.

وقال "كووم": ببساطة قدم منصة، وسوف تأتي الإيرادات..نحن نتطلع إلى عالم به مليارات من الهواتف، وبمجرد حدوث ذلك سيكون من السهل ارتفاع الأرباح.. لكن كثير من الناس بحاجة إلى الانضمام لثورة الهاتف الذكي، كما أن الكثير بحاجة إلى شراء المزيد من السلع من على هواتفهم.

لكن اللافت للنظر أن الفلسفة التي يتبناها "واتس آب" تعارض فكرة اعتماد الإيرادات على الإعلانات، حيث أشار "كووم" إلى وجود "وثيقة لدينا معادية للإعلانات".. فأنت إذا أردت الدردشة مع أحبائك لا تريد أن يعكر صفو ذلك أي شيء.




العثور على بيضة ذهبية مسروقة بعد 4 سنوات


بعد سرقتها من أصحابها الكويتيين منذ 4 سنوات تقريبا، تم العثور على بيضة "فابرجيه" الذهبية وإعادتها سالمة لأصحابها.
عثرت الشرطة الفرنسية على الجوهرة الثمينة التي تتخذ شكل بيضة وتحتوي على أكثر من كغم من الذهب الخالص، بالقرب من الحدود السويسرية، وأكد تقرير الحكومة الفرنسية أن البيضة تمت سرقتها عام 2009 اثناء عملية سطو تمت على شركة كويتية للتصدير والاستيراد في "جنيف".
البيضة المفقودة تم العثور عليها، الخميس الماضي، بداخل سيارة شخصين يقودوا BMW، بينما تم القبض على شخص اخر بعدها بساعات وهو يمتلك عمل فني نادر زعم أنه حصل عليه من أحدى المتاجر الفرنسية، وفقا لموقع arabianbusiness.
يذكر أن الرجال المسؤولين عن عملية السرقة تم القبض عليهم متلبسين ومسلحين، مما جعل الحكومة الفرنسية والسويسرية على حد سواء توجه لهم اتهامات عديدة خاصة بجرائم السطو.




صور / أغرب استقالة في العالم .. نُقشت على كعكة!

كريس هولمز
لندن / قرر موظف بريطاني أن يقدم استقالته ، فلم يكتبها على ورقة أو يرسلها عبر البريد الإلكتروني كأي موظف في العالم حينما يقرر أن يتوقف عن العمل، ولكنه فضّل أن يقوم بنقشها على كعكة صنعها بنفسه، ليجعل من استقالته ذكرى لا تُنسى، ويروج في الوقت ذاته لمهنته الجديدة!

وبعد أن انتهى "كريس هولمز" من كتابة استقالته التي حملت الكثير من معاني الدفء والامتنان لرئيسه ومرؤوسيه في العمل، أوضح أنه قرر أن يبدأ صفحة جديدة من حياته ، وخاصة أنه قد رُزق مؤخراً بأول مولود له، لافتاً إلى أن يوم استقالته صادف عيد ميلاده 31، هو ما دفعه ليقرر أن يولي مزيداً من الاهتمام بأسرته وبعمله الخاص من خلال محل الكعك الذي بدأ ينتعش بالفعل في الفترة الأخيرة قبل أن يستقيل.

وأنهى "هولمز" رسالته إلى مديره بطريقة لطيفة، حيث لفت نظر الجميع إلى إمكانية طلب المزيد من الكعك لمن يرغب، من خلال التواصل معه عبر بريد إلكتروني ذكره في ختام استقالته.




شاهد: معنى كملة ”Apple” .. عند العراقيين

فقرة طريفة من أحد البرامج التلفزيونية في العراق حول معنى كلمة “Apple”.
فيديو




بالفيديو: متسول أمريكي يحرق رجلا وسط سيارته بسبب رفضه التصدق عليه..!!

 أقدم أحد المشردين والمتسولين في جنوب كاليفورنيا ويدعيى ريموند سيان كلارك بحرق رجل اسمه جيري أرنولد بايني وعمره 63 عاما وهو في سيارته لسبب بسيط جدا، ألا وهو رفضه التصدق للمتسول.

وأحرق المتسول الضحية وهو داخل سيارته بعدما توقف أمام متجر مشهور، وذلك عن طريق سكب سائل سريع الاشتعال.

واحتجزت شرطة كاليفورنيا المتشرد لإجراء التحقيق، فيما توفي جيري إثر تعرضه لحروق بليغة من الدرجة الثالثة في أنحاء متفرقة من جسمه.
فيديو



النعناع يدمر خلايا السرطان
صورة تعبيرية
دراسة / أكد باحثون طبيون في الصين أن أوراق النعناع تفيد في تدمير الخلايا السرطانية، مؤكدين إمكانية استخدام نوع من نبات النعناع لتصنيع مادة كيميائية تدمر الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأورام السرطانية مما يؤدي إلى موت خلايا تلك الأورام معتبرين أن هذا الاكتشاف قد يمهد الطريق أما ظهور سبل علاجية أكثر نجاحاً في مقاومة الأمراض السرطانية.

وأشار الباحثون إلى أن جميع أنواع السرطان تحتاج لتغذية من الدم لتنمو, لذلك فإن القدرة على تدمير الأوعية الدموية يساعد على تدمير جميع أنواعه لدى البالغين والأطفال على السواء.




الحرب الكورية تهدد صناعة الهواتف الذكية


يبدو أن تأثير الحرب الكورية لن يقتصر على الدمار والقتل، بل وأيضا احتمال اختفاء الهواتف 

الجوالة الجديدة من الأسواق.
كان خبراء قد أثاروا المخاوف من أن نشوب حرب في شبه الجزيرة الكورية سيؤدي إلى توقف إنتاج الهواتف الذكية إلى جانب العديد من الأجهزة الألكترونية المنتشرة بالعالم.
تعد كوريا الجنوبية أكبر مصنع للمكونات الإلكترونية لمعظم الأجهزة التكنولوجية الحديثة من تليفزيونات وأجهزة كمبيوتر وجوال حيث تتواجد شركات "إل جي" و"سامسونغ" في العاصمة "سيول" القريبة من الحدود بين البلدين المتنازعين، وفقا لما ذكرت قناة "فوكس" الإخبارية.
وذكر الخبير "توماس جيه دينغيس" أن كوريا الجنوبية تعد أكبر مورد للمكونات الإلكترونية وأساس أكبر سلسلة توزيع للأجهزة الكهربائية المختلفة من تليفزيونات LCD وهواتف جوالة وكمبيوترات لوحية، وأي تعطيل لإنسياب تلك السلسلة سيصبح مشكلة عالمية خاصة أن أكثر من نصف واردات العالم من شاشات وكروت ذاكرة تصنع في كوريا الجنوبية.
يُذكر أن كوريا الحنوبية حققت خلال الربع الرابع من سنة 2012 فقط ارتفاع ضخم في حصتها في سوق أقراص الذاكرة وصل إلى 87.5% فيما جاءت اليابان في المركز الثاني بنسة 19%.
وتعد "سامسونغ" أكبر شركة منتجة لأشباه الموصلات بكوريا الجنوبية والتي تعتمد عليها الكثير من شركات التكنولوجيا مثل "أبل" و"كوالكوم" والعديد من شركات إنتاج الهواتف الجوالة.
ولن يقتصر التأخر على الهواتف الجوالة بل سيمتد أيضا إلى الشاشات الـLCD التي تلعب كوريا الجنوبية دورا رائدا في إنتاجها فضلا عن أجهزة الكمبيوتر اللوحية والمكتبية.




أغرب 5 تجارب جينية



تجارب فريدة ذات نتائج غريبة لم يسمع أغلبنا بها.

نظرا لتقدم العلوم الطبية فقد شهد العالم الكثير من التجارب في مجال علم الوراثة والجينات، ولكن هناك بعض التجارب كانت أكثر غرابة من غيرها.

1) مدينة نازية من التوائم
في عصر ألمانيا النازية، قبيل سنوات الحرب العالمية الثانية، ظهر عالم جينات
يدعى "جوزيف مينجيل" أراد أن يبني مدينة من التوائم حتى يزيد معدلات ما
اعتقده العرق الألماني الأرقى، وقد استمر في تجاربه حتى هروبه من جحافل
قوات الحلفاء بعد هزيمة ألمانيا، وتردد انه استمر في هذه التجارب في بعض
دول أميركا اللاتينية مثل الأرجنتين والبرازيل، وزعم البعض ان هناك قرية
برازيلية تشهد الكثير من حالات ميلاد التوائم بسبب تجارب هذا العالم.

2) معزة تنتج خيوط العنكبوت
قام مجموعة من العلماء الكنديين بتجربة جينية غريبة وهي حقن جنين عنزة
بالجين الذي يجعل العناكب تنتج خيوطها، وقد نجحوا في الأمر لتظهر معزة لبنها
مخلوط ببروتين يتحول إلى خيوط عنكبوتية، وقاموا بهذه التجربة لأهمية هذه
الخيوط في العديد من الصناعات.

3) إستنساخ فأر متجمد
نجح مجموعة من العلماء اليابانيين في إستنساخ فأر متجمد لمدة 16 عام،
وقد فتحت هذه التجربة الأبواب أمام الكثير من الأفكار والخطط كإعادة
إحياء حيوانات منقرضة أو إمكانية إستنساخ البشر بعد موتهم، وتلا هذا التجربة
الشهيرة لاستنساخ النعجة "دولي" التي قام بها علماء بريطانيون.

4) تهجين بعوض معدل جينيا 
نظرا لكثرة الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض، بدأ العلماء في تجارب إنتاج
بعوض معدل جينيا لا ينقل الأمراض ويكون لونه مشع قليلا لسهولة رؤيته.

5) خلايا نمو الأعين
إستطاع العلماء تحديد الخلايا الجذعية التي يمكن من خلالها إنتاج أعين
للمكفوفين، ولكن لا تزال التجارب جارية من أجل تحقيق هذا الأمر ودخوله
في عالم العمليات الطبية.




صور | حلاق صيني ينظف العيون

في الصين هناك حلاق يقدم خيارات إضافية قد لا تستميل كل الناس لأنه بعد أن يستخدم الشفرة في الحلاقة للزبائن يقوم ليو ديوان سريعًا بشطفها وهو في غاية السعادة لكشط مقلة العين. تعد مهنة تنظيف مقلة العين حرفة قديمة في الصين حيث أن هناك مقولة قديمة مأثورة تشير إلى أن تنظيف العيون يجعل الجمال في الحياة واضح. يذكر أن هذه الممارسات الغريبة زالت في الصين. ولكن الزبائن مازالوا يحصلون على هذا العلاج التلقيدي من ديوان الذي يقوم بعرض خدماته من خلال الوقوف في حديقة في مدينة شينداجو، بإقليم سيشوان على مدار السبع سنوات الماضية. فبعد أن يفتح العين يمسكها بيد ويقوم بتمرير شفرته عبر سطح مقلة العين. يحلق ديوان الوجه والشعر بالإضافة إلى تنظيف العين بما يعادل “3 دراهم”.


  




نيسان نوت المعدلة مدرعة صغيرة

حصلت سيارة "نيسان نوت" على حزمة تعديلات جديدة من شركة "إيمبول" تمنحها شكلا رائعا فضلا عن قوة أكبر للمحرك.

فقد حصلت على شكل خارجي جديد تتضمن منحها جسم إيرودينامكي به صدام أمامي بتصميم شرس، مع شبكة أمامية تم إعادة تصميمها، وحواف جانبية وفتحات هواء بالحاجز، إلى جانب صدام وجناح خلفيين جديدين لتصبح السيارة أشبه بمدرعة صغيرة.
وقد أضافت الشركة مجموعة قطع غيار لمنح السيارة شكل أنيق تتضمن أغطية للمرايا الجانبية من ألياف الكربون وعجلات بحجم 17 بوصة من المعدن الخفيف محاطة بإطارات عالية الأداء.
وفيما يتعلق بأداء السيارة فقد قامت الشركة بمنح صمامات خانقة جديدة تتناسب مع تعديل وحدة التحكم بالمحرك، ورغم عدم إعلان الشركة فبالتأكيد قوة المحرك ستكون أعلى من الحالية والتي تبلغ 108 حصان.
وتضمنت التعديلات الأخيرة منح السيارة ممصات صدمات "اوهلينز" قابلة للتعديل ومساعدين رياضين ونظام عادم جديد إلى جانب مكابح عالية الأداء للتحكم في القوة الجديدة للسيارة.