الأحد، 11 مايو 2014

السبت (1) الإخبارية اليومية






مصادر يمنية: سفارة المملكة تتعرض لإطلاق نار.. ومصرع سعودي في شبوة

٢٠١٤/٥/١٠ - العدد ٨٨٨


نجاة وزير الدفاع اليمني من محاولة اغتيال نفذتها القاعدة.

أفاد مصدر أمني في اليمن أن سفارة المملكة العربية السعودية في صنعاء تعرضت مساء أمس الأول، الخميس، إلى إطلاق نار.
وقال المصدر الأمني، رافضاً الكشف عن هويته، إن مسلحين على متن سيارة أطلقوا النار باتجاه حراس السفارة السعودية قبل أن يلوذوا بالفرار، مضيفاً أن الهجوم لم يؤد إلى ضحايا.
في سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أمس مقتل السعودي تركي عبد الرحمن في محافظة شبوة الجنوبية، وقالت وكالة الأنباء اليمنية عن تركي عبد الرحمن «إنه إرهابي» ويلقب بـ «أبو وهيب»، نقلاً عن مصدر عسكري.
وفي سياق آخر، نجا وزير الدفاع اليمني، اللواء الركن محمد ناصر أحمد، مع مسؤولين عسكريين وأمنيين آخرين أمس الجمعة من كمين نصبه مقاتلو القاعدة في جنوب البلاد، حيث يتابع الجيش حملته الواسعة ضد التنظيم المتطرف، حسب ما أفاد مصدر عسكري مسؤول.
وذكر المصدر العسكري أن مسلحين من القاعدة هاجموا موكب الوزير اليمني الذي كان يضم أيضاً رئيس المخابرات، اللواء علي حسن الأحمدي، ورئيس الشرطة العسكرية، اللواء عوض مجور العولقي، بينما كان عائداً من محافظة أبين إلى محافظة شبوة دون أن يسفر ذلك عن ضحايا في صفوف من كانوا في الموكب.
وقال المصدر إن مسلحي القاعدة فتحوا النار على الموكب بينما كان عائداً من منطقة المحفد في محافظة أبين الجنوبية «حيث تفقد المسؤولون العمليات التي تسير بنجاح هناك».
وأفاد المسؤول العسكري بأن اشتباكات اندلعت في مكان الكمين واستمرت 15 دقيقة دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا في صفوف أعضاء الموكب العسكري، فيما قُتِلَ 3 من المهاجمين.
وفي صنعاء، قال مصدر أمني مسؤول إن 11 شرطياً من قوة حماية المنشآت وكبار الشخصيات أصيبوا أمس في انفجار حافلة كانت تقلّهم في حي يضم السفارتين البريطانية والقطرية في شرق العاصمة اليمنية.
وأوضح المصدر أن الانفجار الذي يتزامن مع استمرار الحملة العسكرية ضد القاعدة أسفر عن إصابة 11 عنصراً بجروح بينهم 6 إصاباتهم خطيرة.
وقال المصدر إن الانفجار الذي تبيَّن أن مصدره عبوة مزروعة في الطريق وقع عند مرور الحافلة في حي نقم في شرق صنعاء قادمة من فندق موفنبيك الذي يحتضن عموماً اجتماعات لكبار الشخصيات.
وكانت السلطات اليمنية شددت التدابير الأمنية في صنعاء تخوفاً من حصول هجمات تشنها القاعدة انتقاماً للحملة التي يتابعها الجيش ضدها في الجنوب.
وأطلق الجيش في 29 إبريل الفائت حملة عسكرية برية ضد القاعدة في محافظتي شبوة وأبين بهدف طرد المقاتلين من معاقلهم.
وتوسعت العمليات لتشمل محافظة البيضاء أيضاً جنوب صنعاء.
وأكدت مصادر محلية في البيضاء أن 6 عناصر من القاعدة قُتِلُوا أمس في اشتباكات مع الجيش في منطقة حيكل في البيضاء.
وتمكن الجيش أمس الأول، الخميس، من السيطرة على مدينة عزان التي كانت تعد معقل القاعدة في شبوة، وذلك دون مقاومة من مقاتلي التنظيم.
وذكرت مصادر محلية أن مقاتلي القاعدة فروا إلى جبال الكور الواقعة بين أبين وشبوة، فيما أفادت مصادر محلية أخرى بتسلل مقاتلي القاعدة من شبوة شمالاً إلى مأرب في وسط البلاد، ومن أبين إلى البيضاء شمالاً أيضاً.
وليل الخميس الجمعة، أعلنت اللجنة الأمنية العليا مقتل شايف محمد سعيد الشبواني، وهو أحد قادة تنظيم القاعدة في اليمن ويُشتبَه في تورطه في اعتداءات وخطف أجانب، وذلك في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في صنعاء.
وأوضح متحدث باسم اللجنة الأمنية العليا في بيانٍ نشرته وكالة الأنباء اليمنية أن الشبواني هو «أحد أخطر عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي وهو مطلوب أمنياً وأحد العناصر القيادية التي تقوم بالتخطيط والمشاركة في عمليات خطف واغتيالات في العاصمة طالت رجال أمن وعددا من الرعايا الأجانب».
وأضاف المتحدث أن قوات الأمن تعقبت الشبواني مساء الخميس وحاولت توقيفه في الشارع 45 بالقرب من دار الرئاسة بجنوب صنعاء إلا أنه فتح النار على الشرطة التي ردت عليه و«نتج عن ذلك مصرعه ومصرع شخص آخر كان برفقته».
وقال مصدر في الشرطة إن قوات الأمن أوقفت 3 أشخاص آخرين كانوا على متن السيارة مع الشبواني، موضحاً أن اثنين منهم أصيبا بجروح خلال عملية المطاردة.







مصادر: عودة السفراء إلى الدوحة خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع على الأكثر

كشفت مصادر دبلوماسية وفقاً لصحيفة "القبس" الكويتية أن عودة سفراء السعودية والبحرين والإمارات إلى الدوحة ستكون بعد استكمال اجتماعات اللجان الفنية الخليجية خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع على أقصى تقدير.

وأوضحت أن اجتماعات اللجان الفنية تبحث الآن بكل شفافية وصراحة أسباب الخلاف الخليجي، مضيفة أن هناك اتفاقاً على ضرورة تغيير النهج والخط السياسي والإعلامي لدولة قطر في تعاملاتها مع قضايا مثل مصر وسوريا.

ولفتت المصادر إلى أن الدوحة وضعت كذلك ملاحظات على تصرفات الدول الثلاث تجاهها، واعدة بضبط النهج الإعلامي لها من خلال قناة الجزيرة واستمرار إبعاد المواقف المؤججة للشيخ يوسف القرضاوي عن المشهد الخليجي.

عن أسباب عدم انعقاد الاجتماع الوزاري الخليجي في الرياض الاثنين المقبل، أشارت المصادر إلى أن تضارب مواعيد الوزراء هو السبب بعدم انعقاد الاجتماع وأنه سيعقد في وقت لاحق.





بتوجيهات رئيس الدولة
إطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين على أحد أهم شوارع أبوظبي

افتتاح شارع الملك عبد الله في أبو ظبي (خاص 24)
السبت 10 مايو 2014 / 20:10
24 - وامبتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتكريماً وتقديراً لإنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، أمر الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بإطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين على أحد الشوارع الرئيسة في العاصمة أبوظبي.

وأشار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى المكانة الكبيرة التي يحظى بها خادم الحرمين الشريفين على الصعد الإنسانية والنهضوية والثقافية كافة والتي هي محل تقدير جميع أبناء الخليج العربي كما أنها مصدر تقدير عربي وعالمي شامل، مؤكداً عمق الروابط بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ورسوخها، وقال: "إن العلاقات الإماراتية السعودية تجسيد واضح لمعاني الأخوة والمحبة والروابط التاريخية المشتركة".

كما أكد الشيخ محمد بن زايد حرص الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة على مواصلة نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في توثيق أواصر التعاون بين البلدين بما يعكس تطلعات قيادتيهما، ويحقق ما يصبو إليه شعبا البلدين الشقيقين من تعاون مثمر يسهم في وحدة الصف الخليجي، ويزيدها ترابطاً وقوة وصلابة، ويعود على أبناء دول الخليج العربية بكل الخير والتقدم والرخاء.


وشهد الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الاحتفالية الخاصة بإطلاق اسم الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على الطريق المؤدي من وإلى قصر الرئاسة بحضور الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وأعضاء المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وعدد من القيادات في حكومة أبوظبي، والدكتور محمد بن عبد الرحمن بالبشر سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة، حيث عزفت فرقة موسيقى شرطة أبوظبي السلامين الوطنيين لدولة الإمارات والمملكة العربية السعودية بعدها قام الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان بإزاحة الستار عن اللوحة الخاصة باسم الشارع.


ويعتبر شارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من الطرق الحيوية والرئيسة في مدينة أبوظبي حيث يعد الطريق الرئيسي المؤدي من وإلى قصر الرئاسة وشريان النقل الأساسي لمعالم بارزة في العاصمة كقصر الإمارات وأبراج الاتحاد وعدد من الجهات الحكومية، ويتميز الشارع بجمالية التصميم والزراعات التجميلية على جانبيه والنوافير المائية الموزعة على امتداده بما يجعله أحد أجمل طرق العاصمة.


تجدر الإشارة إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حاز على جائزة شخصية العام ضمن جائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها الثامنة وذلك نظير اسهاماته القيمة في دعم مسيرة السلام والتسامح في العلم ودوره في دعم النهضة الثقافية والادبية والعلمية في المملكة العربية السعودية ومبادراته الإنسانية والحضارية في مختلف المجالات والمستويات الدولية وسعيه الدؤوب إلى نشر قيم العدل والأمن والمحبة بين دول وشعوب الأرض.













تابع نتائج الفحوص المخبرية في أول زيارة له لمنطقة المدينة
"فقيه": مراجعات احترازية تنفيذاً لتوجيهات الملك لاحتواء "كورونا"

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنوّرة:
 أكّد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، خلال أول زيارةٍ له لمنطقة المدينة المنوّرة، اليوم، أن الوزارة تعمل على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في التصدّي للفيروس ومراجعة الإجراءات الاحترازية كافة لأدوات مكافحة العدوى في المستشفيات، والتأكد من وجود جميع الاحتياطات الوقائية في منطقة العزل التي تمت إقامتها بمستشفى أحد لاستضافة المصابين لنتمكّن من توفير عنايةٍ مركّزة ومحدّدة بمنطقة واحدة، مثلما قمنا به في جدة والرياض والدمام لتجهيز هذه المستشفيات.

تفقد فقيه عدداً من مستشفيات منطقة المدينة المنوّرة، واطلع خلال زيارته على آخر المستجدات التي توصلت إليها "صحة المدينة"، متابعاً نتائج الفحوص المخبرية الخاصّة بمرضى "كورونا"، مطلعاً على الخطة التوعوية الشاملة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا بالتزامن مع الخطة التي تنفذها وزارة الصحة في مناطق المملكة كافة.

وشدّد وزير الصحة على أهمية مواصلة العمل وتكثيف الجهود مع توفير التجهيزات الطبية والدوائية كافة للمستشفيات، بما يسهم في الحد من انتشار المرض وانتقال العدوى، مهيباً بجميع العاملين التعامل بشفافية تامة مع الجمهور ووسائل الإعلام بما يضمن إيصال الصورة الحقيقية عن فيروس كورونا والجهود المبذولة للتخلص منه.

وأضاف أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع خبراء الرعاية الصحية والمختصّين من داخل الوزارة وخارجها لجمع المعلومات التي تمكّن الوزارة من الوقوف على الوضع الراهن وإعادة تقييمه، وتحديد حجم المخاطر المحتملة، مضيفاً أن الوزارة ستوافي وسائل الإعلام والمجتمع بالمعلومات كافة أولاً بأول.

واستمع فقيه لشرحٍ مفصلٍ من مدير عام المستشفى الدكتور علي كربوجي، عن التجهيزات الخاصّة بقسم العزل وآلية التنسيق لاستقبال المرضى المصابين بالفيروس ومتابعة حالتهم الصحية بما يضمن تقديم أفضل رعاية صحية لهم، ثم عقد اجتماعاً مع القيادات الصحية في المنطقة، ناقش من خلاله الوضع الصحي لفيروس كورونا بالمدينة وطرق الوقاية للحد من انتشار الفيروس بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وآلية تنفيذ الحملة التوعوية التي تنفذها وزارة الصحة في مناطق المملكة كافة.

واختتم الوزير زيارته للمدينة المنوّرة بتفقد أقسام الطوارئ والحوادث في مستشفى الملك فهد، واطلع على الأقسام المخصّصة لاستقبال حالات الإصابة بالفيروس.





الشريف: نشعر بانتشار الفساد بكثير من القطاعات.. والحل في التشهير بالمفسدين


أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد الشريف على سعي الهيئة للتشهير بالمفسدين في وسائل الإعلام، كعلاج لانتشار الفساد بالكثير من القطاعات.

وقال الشريف خلال استضافته اليوم (الجمعة) ببرنامج "MBC في أسبوع" إن الواسطة من أهم مظاهر الفساد وهى نتيجة استغلال النفوذ الوظيفي، متابعا أن الهيئة طالبت كثيرا بالتشهير بالمفسدين بعد صدور الحكم بالإدانة.

وأضاف: "نشعر بالفساد في كثير من المجالات وهناك إهمال في متابعة المشاريع"، لافتا إلى أن "هناك محاور كثيرة تسهم في تعثر المشاريع، أهمها عدم الاهتمام بالرقابة الذاتية وضعف تواجد المكاتب الاستشارية".

وعدَّ الشريف ضعف الوازع الديني أحد أهم أسباب الفساد بنسبة 88%، مؤكداً أن مهمة الهيئة في الكشف عن هذا الفساد وليس في استرداد الأموال المختلسة من الدولة.






متحصلات الضريبة تذهب لإنشاء وحدات سكنية..
"الإسكان" تتجه لفرض ضريبة على المضاربات العقارية

الجمعة 10 رجب 1435 الموافق 09 آيار (مايو) 2014
جدة (عاجل)

تتجه وزارة الإسكان إلى فرض ضريبة على المضاربات العقارية بسبب انعكاساته المباشرة على إحداث التضخم في الأسعار التي تفوق القوة الشرائية المتوسطة والمحدودة.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "عكاظ" الجمعة (9 مايو 2014) قالت مصادر وصفتها الصحيفة بالمطلعة، إن الضريبة التي تنوي الوزارة فرضها ستكون بنسب معينة يتم احتسابها بناء على عمليات البيع.
وأوضحت المصادر أن متحصلات هذه الضريبة سوف تذهب إلى إنشاء الوحدات السكنية التي تعتزم الوزارة تنفيذها لصالح المواطنين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار العمل المكثف الذي تقوم به الوزارة من أجل الوصول إلى حلول ناجعة تحمي قطاع العقار الذي يضم استثمارات مالية عالية جدًا في المملكة من أي انهيار مفاجئ قد يؤدي إلى انعكاسات اقتصادية سلبية على غرار ما حدث قبل عدة أعوام في بعض الأسواق المجاورة.





بعد نجاحه في الاختبارات المعملية
باحثون أمريكيون يطورون لقاحاً ناجحاً ضدّ كورونا


رويترزأعلنت جامعة ماريلاند وشركة نوفافاكس، اليوم السبت، أن لقاحاً تجريبياً مقترحاً لمحاربة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية نجح في وقف العدوى في الدراسات المعملية.

جاءت الأخبار المتعلقة بتطور اللقاح في الوقت الذي رصدت فيه السعودية 18 حالة جديدة للإصابة بالمتلازمة، ليزيد العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 449.

وقالت وزارة الصحة في بيان على موقعها على الإنترنت، إن 4 أشخاص توفوا بسبب المرض يوم الأربعاء، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات في المملكة إلى 121 منذ اكتشاف الفيروس، وهو شكل من أشكال الفيروسات التاجية قبل عامين.

وأظهر اللقاح نتائج إيجابية في التجارب على الحيوانات، ويأمل الباحثون أن يقود استمرار البحث في نهاية المطاف إلى اختباره على الإنسان.
وقال الدكتور ماثيو فريمان من كلية الطب بجامعة ماريلاند إنه يشعر بالرضا إزاء النتائج.

وأضاف "نحن نعلم أن لقاحه ينتج أجساماً مضادة تعمل على تحييده في الحيوانات، ونحن الآن نمضي قدماً في إجراء الدراسات الحيوانية على الفئران والدراسات على الحيوانات الرئيسية غير الإنسان، لنرى قدرة اللقاح على العمل في تلك الحيوانات قبل أن نصل إلى الإنسان".

وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس داخل حدود الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.
وقال الدكتور فريمان إن المرض متنقل.

وأوضح "هذا الفيروس يمكن أن يركب الطائرة ويسافر في أنحاء العالم أينما يريد، ويجب فحسب العثور على الشخص المناسب الذي يُصاب به ولا يعرفه، ويهبط في أي مكان في العالم حاملاً الفيروس معه".

ويعتقد خبراء الصحة في الشرق الأوسط أن المصدر الأول له هو مستودع حيواني ربما يتمثل في الإبل.





الشيخ سعد الخثلان: رفع الأجهزة عن المرضى المتوفين دماغياً الميئوس من شفائهم


أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الخثلان، رفع الأجهزة عن المرضى المتوفين دماغيًا، الميئوس من شفائهم، بعد قرار لجنة تتكون من ثلاثة أطباء اختصاصيين خبراء، يقررون أن المتوفى دماغيًا ميئوس من شفائه، مشيرًا إلى القرار الصادر من المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي، وكذلك الفتوى التي صدرت من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية، والإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز، وأكد -على هامش فعاليات الندوة الطبية الفقهية السادسة على مستوى المملكة، التي تنظمها صحة الأحساء، تحت عنوان «ضوابط مهنية للممارسات الصحية في ظل التقنيات الحديثة»، واختتمت مساء أمس- بأن الوفاة الدماغية هل فارقت روحه بدنه، أم لا؟، بأنها مسألة محل خلاف، وتبقى اجتهادية، وإنها في نظري غير محسومة ولن تحسم، ويسير الناس على الاجتهادات الفقهية، وفي السياق نفسه أكد أن نقل الأعضاء من الأحياء إلى الأحياء لا إشكال في جوازها، إنما لا يجوز بيعها مطلقًا باتفاق العلماء لأن الأعضاء ليست ملكا للإنسان، إنما هي ملك لله -عزّ وجل.

من جانبه أكد مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف رئيس اللجنة العلمية للندوة، أن اللجنة أوصت بتحديث ومراجعة نظام مزاولة المهن الصحية، الصادر بالأمر الملكي رقم/59 في عام 1426هـ، مع اقتراب مرور عقد من الزمن على إقرار هذا النظام بتحديثه ومراجعته، ليواكب شمولية التطورات المتسارعة في مجال الطب، بما فيها التطورات التقنية، مثمنة إسهام هذا النظام في ضبط الممارسات، والتقاضي، ودليل أخلاقيات الطب الصادر عن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وقال: «كما أوصت الندوة أن لتطبيقات التأمين ضد الأخطاء الطبية جوانب إيجابية لضمان حقوق الأطراف والمجتمع، وأخرى سلبية فقد ترتبط بحقوق المريض، وينبغي اعتبارها في التنظيمات، وفيها بعض المفاهيم الخاطئة لدى بعض الممارسين بأن التأمين يخلي المسؤولية، إلى جانب التأكيد على أهمية التزام كافة الأطراف المعنية أفراداً ومؤسسات بوجود تأمين ضد الأخطاء الطبية ساري المفعول أثُناء فترة الممارسة، لكافة الممارسين الصحيين من أطباء وغيرهم».

كما أوصت الندوة بأن الوفاة الدماغية، ومفهومها هام جداً، وموقع خلاف في كونه وفاة شرعية حقيقية، خاصة مع ارتباطه بنقل الأعضاء، حيث بذلت فيه جهود كبيرة علمية، وفقهية، وحقوقية، وقانونية، ولا تزال التوصية قائمة بمزيد من البحث، وفهم أعمق لتعاريفه، وبالتالي مزيد من الضبط، وتوحيد للممارسات الطبية المتعلقة به، إضافة إلى النظر في دعم برامج نقل الأعضاء النبيلة القائمة حالياً أمر هام، ولكن يؤكد معه لزوم التقيد بدقة التشخيص للوفاة الدماغية حسب الضوابط والتعليمات المعتمدة حالياً، فهي مسألة خلافية لا يمكن حسمها، وقد يستمر الخلاف فيها نظراً لارتباط التعريف الشرعي بالوفاة، بمفارقة الروح الجسد وأمر الروح لا سبيل لإدراكه، والخلاف معتبر، والتبعيض قول مقدر، ومن بين التوصيات لزوم اطلاع وعلم الممارس الصحي على نظام مزاولة المهنة الصحية، ودليل أخلاقيات الطب والتقيد بها وبلوائحها.

المصدر: صحيفة اليوم.






سيصوت على توصيات عدة طالبت بها لـ "لجنة النقل" على تقرير "الخطوط"
"الشورى" يحسم مطالبة "السعودية" بالتخلص من الطائرات المستأجرة .. الإثنين

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
يصوِّت مجلس الشورى خلال جلسته التي يعقدها، بعد غد الإثنين، على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1433 / 1434هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة على ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير.

وطالبت اللجنة في توصياتها الخطوط السعودية بوضع خطة زمنية قصيرة المدى للتخلص من الطائرات المستأجرة، وتقديم خطة زمنية لتوطين وظائف الطيارين والعمل على تحسين الأوضاع الوظيفية لهم ولمساعدي قائدي الطائرات والملاحين من ترقيات وامتيازات مشجعة.

كما طالبت اللجنة في توصياتها الخطوط السعودية بالقيام باستطلاعات الرأي عن طريق جهة وطنية متخصّصة للاستفادة منها في رفع مستوى الخدمة ورضا المسافرين وتضمين النتائج في تقاريرها القادمة.

وفي الجلسة ذاتها يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع المدني والوقاية المدنية بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووزارة الداخلية في المملكة المغربية، وتقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن مقترح مشروع عقد الاتفاقيات الدولية في المملكة العربية السعودية المقدم من عضو المجلس الدكتور صدقة فاضل، بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن مقترح مشروع نظام التسجيل الجنائي ورد الاعتبار المقدم من عضوي المجلس الدكتور سعد مارق، والدكتور ناصر الشهراني، بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

وفي جلسة المجلس العادية الثامنة والثلاثين التي يعقدها، الثلاثاء المقبل، يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع اتفاق أمني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية القمر المتحدة، وتقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن اتفاقية المساعدة الإدارية في المسائل الضريبية والبروتوكول المعدل لها.

كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1433 / 1434هـ، وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني المقدم من عضو المجلس الدكتورة لبنى الأنصاري، بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.





استقرار المملكة جعل القطاع العقاري جاذباً للمستثمرين
الصالح: تكتل عقاري لإنشاء 136 وحدة سكنية في الأحساء .. وانخفاض أسعار العقار مستبعد

٢٠١٤/٥/١٠ - العدد ٨٨٨

هناك دراسة أجريت منذ خمس سنوات كشفت عن حاجة المملكة إلى 500 ألف وحدة سكنية تزداد سنوياً بنسبة 2%
القطاع الخاص هو الصانع الحقيقي لسوق العقار

استبعد عضو مجلس إدارة شركة المجموعة العقارية المهندس خالد بن سعود الصالح أن تشهد أسعار العقار انخفاضاً كبيراً خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن التصحيح قد يحدث في حال تبني وزارة الإسكان القطاع الخاص الذي يعد الصانع الحقيقي لسوق العقار في المملكة، وأشار إلى أن الفجوة بين الاحتياج للمساكن في المملكة والعمل الذي تقوم به وزارة الإسكان كبيرة جداً لذا لم تتمكن الوزارة من حل المشكلة بالرغم من توفير جميع عوامل النجاح لها من قبل الدولة كالأراضي المجانية ورصد ميزانية بلغت 250 مليار ريـال، وقال إن عدم وضوح الرؤية خلق مخاوف لدى شركات التطوير العقاري مما أدى إلى حرص عدد منها على الإسراع في تطوير الأراضي التي تمتلكها وطرحها للبيع، كما أكد أن شركات التطوير العقاري هي أحد الأجنحة التي ستقلع بها وزارة الإسكان، مشدداً على أن التعاون بين الوزارة وعدد من الجهات الخدمية ستعمل على حل جزء كبير من مشكلة الإسكان، وكشف في حواره لـ «الشرق» عن تكتل عقاري لتأسيس شركة مساهمة لتنفيذ مشروع إنشاء 136 وحدة سكنية في أحد المخططات بشمال الأحساء بتكلفة 140 مليون ريـال.

تطلق شركة «المجموعة العقارية» و«مكتب ديار السلام» اليوم أحدث مزاداتهما على أراضي مخطط الريان، بماذا يتميز المخطط الجديد مقارنة بالمخططات الأخرى؟

- هناك مميزات عدة منها تكامل البنية التحتية، الموقع الاستراتيجي على طريق الخليج الدولي وهذا أبرز ما يميز المخطط بالإضافة إلى وجود مجموعة من القطع السكنية الصغيرة التي تتراوح مساحتها بين 360 – 400 متر مربع، حيث تتناسب مع دخول شريحة من المواطنين بالإضافة إلى قطع تجارية هي الأولى المرخصة على طريق الخليج، أيضا تم الاتفاق مؤخراً مع مجموعة من المستثمرين على تنفيذ عدد من المشاريع التجارية من بينها مجمع تجاري، فندق خمس نجوم بجانب مجموعة من الوحدات السكنية.





11 سنة سجناً لمتستر على إدخال إيراني للمملكة لتدريب الإرهابيين


منصور الشهري (الرياض)

أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة متهما بالتستر على مخطط إرهابي لإدخال إيراني إلى المملكة بغرض تدريب عدد من الشباب ممن يحملون الفكر الضال على أساليب القتال، وذلك بسجنه 11سنة ومنعه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته مدة مماثلة لسجنه.
وكانت التهم التي ثبتت بحق المتهم ارتباطه بأشخاص مشبوهين داخل المملكة، علمه برغبة أحد الهالكين الخروج من المملكة وتستره ومساعدته أحد المتهمين في الخروج للقتال إلى مواطن الفتنة دون إذن ولي الأمر، تستره على خروج آخرين للقتال في أفغانستان دون إذن ولي الأمر، تستره على ما علمه منه أنه كلف بتوفير الدعم المادي لتسهيل إدخال المقاتلين إلى أفغانستان، وأن هناك مدربا سيرسل من إيران إلى داخل المملكة لتدريب الشباب على القتال، وعمله على توفير الدعم المالي للمقاتلين في العراق، وتحريضه ودعوته الآخرين لتقديم الأموال للمقاتلين في مواطن الفتنة، وفي قضية أخرى أدانت نفس المحكمة متهما بالسجن خمس سنوات وتعزيره بجلده 79جلدة دفعة واحدة، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه لحيازته وتخزينه في جهاز حاسبه الآلي عددا من الملفات الحاسوبية التي تمس بالنظام العام وارتباطه وتواصله مع أحد المشتبهين الهارب خارج المملكة وعلمه بقيامه بالتنسيق للخروج إلى مواطن الفتنة وحكم على متهم آخر في قضية مختلفة بالسجن 11 سنة والمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته لحضوره إحدى الاستراحات بمدينة الرياض والتي يجتمع بها عدد من الذين ينتهجون الفكر التكفيري والتحدث في تكفير الدولة وارتباطه بعدد من الهالكين من أفراد تنظيم القاعدة الإرهابي والاجتماع معهم وتحدثهم في تحريم الانخراط في وظائف الدولة من جهة أخرى، أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة متهما بسفره إلى العراق للمشاركة في القتال هناك دون إذن ولي الأمر وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية من خلال بيعه سيارته بمبلغ 14 ألف ريال لدعم وتجهيز بعض الأشخاص ومساعدتهم في الخروج إلى العراق للمشاركة في القتال القائم هناك، والتفريط في وثائقه الرسمية ما أدى إلى فقدانها وهي بطاقة الأحوال المدنية وجواز سفره وعلمه بأن أحد الأشخاص يقوم بالتنسيق لمن يرغب في السفر إلى مواطن الفتنة وعدم إبلاغه عنه.
وتقرر تعزير المتهم بالسجن مدة 8 أشهر تحتسب منذ تاريخ إيقافه، منها ثلاثة أشهر استنادا إلى المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، كما تقرر تغريمه أربعة آلاف ريال منها ألفا ريال استنادا إلى المادة الواحدة والثمانين من نظام الأحوال المدنية، وألفا ريال استنادا للمادة العاشرة من نظام وثائق السفر، ومنعه من السفر مدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ المصادقة على الحكم.






يعقد اجتماعاً مع كبار المسؤولين بالشؤون الصحية
بالصور.. وزير الصحة يزور مرضى "كورونا" بالمدينة المنورة

قام وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه عند العاشرة من صباح اليوم السبت، بزيارة لمصابي "كورونا" بالمدينة المنورة، وذلك حسبما ذكرت وزارة الصحة على حسابها الرسمي في "تويتر".

وكان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة نفى أمس ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي حول إصابة فقيه بـ"كورونا"، وتأتي هذه الزيارة تأكيداً لعدم إصابته بالمرض، حيث أظهرت صور نشرتها الوزارة فقيه وهو يتفقد المرضى بأحد المستشفيات مرتدياً الكمامات الواقية.
















مرغلاني : إصابة وزير الصحة المكلف بـ“كورونا”.. “إشاعة”
الصحة: وفاة وإصابة 14 «جدد» من جراء المرض
أحمد الجهني - جدة
السبت 10/05/2014




نفى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور خالد مرغلاني، ما تردد من إصابة وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، بفيروس «كرونا»، مؤكدا أن الوزير بخير ويباشر مهام عمله الميداني في البرج الرئيسي، لمركز التحكم والسيطرة لمواجهة ومحاصرة «كورونا».
ووصف مرغلاني في حواره لبرنامج «حديث الناس» على الإذاعة السعودية ما يتم تداوله عن إصابة الوزير بفيروس «كورونا» أنه إشاعة وأنه عارٍ تماماً عن الصحة. وعلى الصعيد نفسه أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل عشر إصابات جديدة بفيروس «كورونا» في الرياض وجدة والطائف خلال الـ24 ساعة الماضية، خمس منها لا توجد لديهم أعراض، وأربع حالات مستقرة، وواحدة دخلت العناية المركزة. وذكرت الوزارة أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا عددها خمس حالات، فيما تأكد تسجيل سبع وفيات أمس من الحالات التي سُجلت سابقًا. وأوضحت الصحة أن بالرياض أصيبت امرأة تبلغ من العمر 33 سنة، وليست لديها أعراض، وعزلت بمستشفى خاص، وأخرى تبلغ من العمر 62 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 8/5/2014 بأعراض تنفسية، وحالتها مستقرة، وثالثة تبلغ من العمر 31 سنة وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة، ورجل يبلغ من العمر 29 سنة ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 9/5/2014 وحالته مستقرة وهو مخالط لحالة مؤكدة، وامرأة تبلغ من العمر 37 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 18/2/2014، وظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 8/5/2014 وحالتها مستقرة، و امرأة تبلغ من العمر 26 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 5/5/2014م، وأُدخلت مستشفى خاصًا بتاريخ 6/5/2014م، والمريضة حاليًا حالتها مستقرة بالمنزل، وهي مخالطة لحالة مؤكدة، و رجل يبلغ من العمر 35 سنـة، ليست لديـه أعـراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة، و امرأة تبلغ من العمر 26 سنة، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة، وامرأة تبلغ من العمر 34 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 25/4/2014م، وأدخلت مستشفى حكوميًّا بمكة بتاريخ 7/5/2014م؛ لحدوث تسمم بحملها، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي بجدة. أما الطائف فشهدت إصابة رجل يبلغ من العمر 33 سنة، ليست لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة. وأتت حالات الوفاة لرجل يبلغ من العمر 94 سنة ، وآخر يبلغ من العمر 51 سنة، ورجل يبلغ من العمر 42 سنة وجميعها تم تسجيلها سابقا بجدة، و رجل يبلغ من العمر 74 سنة، بتاريخ 8/5/2014م، وهو من الحالات التي سُجلت في محافظة الطائف، وامرأة تبلغ من العمر 71 سنة، ورجل يبلغ من العمر 81 سنة، ورجل يبلغ من العمر 25 سنة وتلك الحالات الثلاث سجلت بالرياض أما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء فكانت لرجل يبلغ من العمر 54 سنة، أخرج من مستشفى خاص بجدة، ولله الحمد، ورجل يبلغ من العمر 19 سنة، أخرج من مستشفى خاص بجدة، ولله الحمد، و رجل يبلغ من العمر 38 سنة، أخرج من مستشفى حكومي بالخرج، ولله الحمد، ورجل يبلغ من العمر 46 سنة بمستشفى حكومي بتبوك، وأثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض، وما زال في المستشفى لأسباب أخرى، وطفل يبلغ من العمر 10 سنوات بمستشفى حكومي بجدة، أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض، وما زال في المستشفى لأسباب أخرى.





يعمل في أحد القطاعات الصحية بالرياض
شفاء أول مصاب أمريكي بفيروس "كورونا"

خالد علي- سبق- جدة:
كشفت تقارير أمريكية اليوم، أن أول أمريكي مصاب بفيروس كورونا، قد تم السماح له يوم أمس الجمعة بالعودة إلى منزله عقب التاكد من أنه لم يعد يشكل تهديداً على صحة المجتمع.

وقالت وزارة الصحة في "انديانا": "المريض الأمريكي الذي يعمل في أحد القطاعات الصحية في السعودية، والذي تأكدت إصابته بكورونا بعد عودته إلى الولايات المتحدة، قد تلقى العلاج اللازم وشفي من الفيروس، وتقر رالسماح له بالخروج من المستشفى".

وأضافت: "المريض تلقى العلاج اللازم وخضع للفحوص الطبية وتم التأكد من أنه يستطيع السفر وممارسة حياته بشكل طبيعي بعد شفائه التام من المرض".

وكان المصاب الأمريكي قد وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 24 أبريل الماضي قادماً من الرياض، حيث يعمل في أحد القطاعات الصحية، ثم بعد عدة أيام بدأت تظهر عليه أعراض المرض وتأكدت إصابته بالفيروس بعد أن راجع المستشفى.

وقامت السلطات الصحية الأمريكية بالكشف على المخالطين للمريض واتضح عدم إصابة أي منهم بالفيروس.






3 جهات حكومية لإدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية للارتقاء بها
إشراك مندوبين من وزارات المالية والخدمة المدنية والعمل والصحة

تحرير - سعيد الزهراني - الطائف
السبت 10/05/2014

صدرت موافقة الجهات العليا بإشراك مندوبين من وزارة المالية، وزارة الخدمة المدنية، وزارة العمل بالإضافة إلى وزارة الصحة في إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية بهدف الارتقاء بها،
وقد تم إقرار لائحة من الجهات العليا للمدن الطبية حتى تؤدي دورها المناط بها على أكمل وجه ووضعت اللائحة الجديدة 8 مهام للمدن الطبية لكي تقدم أفضل الخدمات الطبية والصحية على أرقى المستويات، ومن ذلك ما يأتي:
توفير أرفع مستويات الرعاية الطبية التخصصية، والإسهام في إرساء قواعد ومقاييس عالمية لمستوى ممارسة مهنة الطب في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية، والإسهام في توفير الكفايات الوطنية المتخصصة وتأهيلها للعمل في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية، إعداد برامج متكاملة لتدريب الأطباء السعوديين من أجل إعدادهم للمشاركة في تقديم الرعاية الطبية على مستوى الأطباء المقيمين والزمالات المتخصصة.
كذلك القيام بالأبحاث العلمية والتطبيقية المتعلقة بالمجال الصحي والتعاون مع الهيئات الطبية المتخصصة في البحث العلمي داخل المملكة وخارجها من أجل تطوير وسائل العلاج وتحسينها وتحسين الرعاية الطبية والصحية في المملكة بصفة عامة والتخصصات الطبية الدقيقة بصفة خاصة.
أيضًا السعي نحو استقطاب الكفايات والكوادر الوطنية والعالمية المتميزة في المجالات الطبية العالية والتخصص واحتضانهم ودعمهم للاضمام إلى العمل في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية،
والتعاون مع الهيئات الصحية والمؤسسات التعليمية في المملكة في سبيل رفع الوعي والثقافة الصحية بين أفراد المجتمع، والإسهام في إصدار المجلات الطبية والعلمية والنشرات والدوريات.
وتضمنت اللائحة تشكيل مجلسٍ للمدن الطبية على النحو التالي: وزير الصحة رئيسًا، وعضوية كل من نائب الوزير للشؤون الصحية، نائب الوزير للتخطيط والتطوير، وكيل وزارة المالية للتنظيم والميزانية، وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية، وكيل وزارة الخدمة المدنية، أمين عام مجلس الخدمات الصحية، المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية، المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد للعيون، المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، المدير التنفيذي لمدينة الامير محمد بن عبدالعزيز، المدير التنفيذي لمدينة الملك فيصل الطبية، المدير التنفيذي لمدينة الملك خالد الطبية، المدير التنفيذي لاي مدينة طبية أو مستشفى تخصصي ينشأ مستقبلا، أمين عام المجلس عضوًا ومقررًا.
وتكون مهام رسم السياسة العامة، سواء الطبية أو الإدارية للمدن الطبية والمستشفيات التخصصية، ومتابعة سير العمل فيها، واعتماد برنامج تحسين الآداء ورفع الكفاية الكلية بما يحقق المحافظة على المستوى المرجو منها، واعتماد اللوائح الإدارية والفنية والهياكل الإدارية للمدن الطبية والمستشفيات التخصصية، وكذلك اعتماد اللوائح المالية فيها بالاتفاق مع وزارة المالية والخدمة المدنية وفقًا للانظمة السارية، وإصدار اللوائح المنظمة للخدمات في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية المتعلقة بأهلية العلاج وآلية قبول المرضى في العيادات وأقسام التنويم، وتحديد المقابل المادي للخدمات العلاجية وقواعد الإعفاء منها عندما يتقرر الحصول على مقابل مادي نظير الخدمات العلاجية، والإشراف على الترتيبات الإدارية والمالية لكل مدينة طبية أو مستشفى تخصصي ومراجعتها، وإقرار مشروعات الميزانيات السنوية للمدن الطبية والمستشفيات التخصصية، وإحالتها إلى الجهات المختصة لاعتمادها، واعتماد البرامج والخطط الخاصة بالأبحاث الطبية وخطط التوظيف للوظائف الإدارية والفنية والطبية وفقًا للوظائف المعتمدة في ميزانيات المدن الطبية والمستشفيات التخصصية، ووضع المعايير لإنشاء المدن الطبية، والتوصية بإنشاء مدن طبية أو مستشفيات تخصصية أو تحويل القائم من المستشفيات إلى أي منهما والرفع إلى مجلس الوزراء لاتخاذ مايلزم، ووضع ترتيبات تنظيمية تتضمن التنسيق الفاعل بين المدن الطبية والمستشفيات التخصصية ومديريات الشؤون الصحية.






لتصل إلى 1200 ريال بعد أن كان 150 ريالا فقط..
"مكاتب استقدام" تستغل منع إصدار "التفويض" لرفع الأسعار 100%


السبت 11 رجب 1435 الموافق 10 آيار (مايو) 2014
المدينة المنورة (عاجل)

استغل عدد من مكاتب الاستقدام المصرّح لها قرار منع إصدار التفاويض الإلكترونية، ورفعوا أسعار التفاويض بنسبة 100%، ليصل إلى 1200 ريال بعد أن كان 150 ريالا فقط.

ووفقًا لما أفادت به صحيفة "الوطن" اليوم السبت (10 مايو 2014)، فإن شكوى بعض مواطني المدينة المنورة وصلت إلى وزارة الخارجية، ونقلت الصحيفة عن بعضهم قولهم إنهم فوجئوا بارتفاع أسعار التفاويض دون مبرر، مطالبين الجهات المعنية بالتدخل لإيقاف ارتفاع الأسعار.

وفي المقابل، نفى مدير مكتب العمل بالمدينة المنورة عواد الحازمي علاقة مكتبه بارتفاع أسعار التفاويض.

وأوضح عضو لجنة الاستقدام بجدة علي القرشي، أن منح التفاويض الإلكترونية ليس من اختصاص مكاتب الاستقدام، مطالبًا بمعاقبة المكاتب التي تمارس منح التفاويض، محملا المواطنين خطأ التعامل مع هذه المكاتب المخالفة.

وأوقفت وزارة العمل خاصية التفويض الإلكتروني عن مكاتب استقدام أهلية في المملكة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية لمخالفتها أنظمة الوزارة في عمل التفاويض الإلكترونية عبر منحها للأفراد ومكاتب الخدمات العامة.

وتتابع الوزارة المكاتب التي تمنح تفاويض إلكترونية لمكاتب الخدمات العامة، والتي بدورها تُزاول الأعمال عن طريق استفادتها من هذه التفاويض، مما زاد في أسعار الاستقدام للعمالة المنزلية، وعدم الاهتمام بحقوق المواطنين المتعاملين مع المكاتب غير المصرح لها.

وأهابت الوزارة بالمواطنين عدم التعامل مع مكاتب الخدمات العامة التي تقوم بعملية التوسط بالاستقدام مستفيدة من خدمة "التفاويض الإلكترونية"، والتوجه مباشرة إلى مكاتب الاستقدام المصرح لها، وذلك لحماية حقوقهم، ومنع استغلالهم.





مهجورات.. يطالبن بإعانات أسوة بالأرامل والمطلقات
يحتجن المساعدة ويحرمهن الصك

تحرير - فاطمة مشهور - جدة
السبت 10/05/2014

أكد عدد من الزوجات المهجورات أنهن بحاجة ماسة للاستفادة من معونة ومساعدة الضمان الاجتماعي التي تقدم شهريا وسنويا أسوة بالمطلقات والأرامل في ظل احتياجهن وأبنائهن لهذه المعونة، سيما في عدم وجود مصدر دخل ثابت لهن سوى فقط ما تجود به أيادي أهل الخير لهن.
حيث إنهن يواجهن صعوبات ومشاكل عدة في دفع إيجار منازلهن مما يهددهن بالطرد والتشرد في أحيان كثيرة، بالإضافة إلى عدم قدرتهن على تأمين احتياجات الأبناء من مأكل ومشرب وملابس بالإضافة لمصاريف الدراسة، حيث إنهن ظللن مهجورات لسنوات طويلة ولم يستطعن الذهاب للمحكمة للحصول على صك هجران لظروف تتعلق بالعائلة والعادات والتقاليد، وأحيانا من مشاكل يسببها الزوج الهاجر، وهو ما جعلهن يترددن للذهاب للضمان الاجتماعي وطلب المعونة والمساعدة.
صدقات المحسنين
في البداية تقول السيدة مريم أحمد أم محمد بأنها تعيل 4 من الأبناء في مراحل دراسية مختلفة منذ سنوات عندما تخلى عنها زوجها ولم يعد يسأل عنها هي وأبنائها وتركها معلقة مهجورة، ولكنها لا تستطيع الذهاب للمحكمة لظروف اجتماعية تتعلق بعائلتها، فهم يرفضون ذهابها للمحكمة مع أنهم لا ينفقون عليها ولا يقدمون لها المساعدة وتعيش على صدقات المحسنين وأهل الخير. وتضيف أنها فكرت كثيرا في الذهاب إلى الضمان الاجتماعي للحصول على مساعدة ولكن ترددت في النهاية في ظل ما تسمعه من قبل المحيطين بها أنها لاتستطيع التقديم إلا بعد إحضارها صك الهجران، عندها فوضت أمرها -كما تقول- لله، وبدأت العمل من منزلها في بيع المخللات لكي تستطيع تأمين مصاريف أبنائها، خاصة أنها لا تستطيع الالتحاق بوظيفة أولا لأنها أمية لا تقرأ ولا تكتب، والأمر الآخر كيف تترك أبناءها ومن يستقبلهم من مدارسهم عند عودتهم.
أعمل قهوجية
في حين تقول السيدة أم عبدالله والتي رفضت ذكر اسمها أنها مهجورة منذ خمس سنوات ولديها ابنتان، وهي من تقوم بالصرف عليهما واضطرت لإحضار أخيها الأصغر منها للسكن معها خوفا من كلام الناس، حيث إنها لا تستطيع العيش في منزل أهلها لصغر مساحته، كما أنها من أسرة فقيرة، وقد فكرت في الذهاب للمحكمة للحصول على صك هجران ولكنها في اللحظة الأخيرة امتنعت من الذهاب رغم وجود الشهود على أنها مهجورة لخوفها من أن يفتعل لها زوجها المشاكل إذا وصل له خبر حصولها على هذا الصك عندها لا تعلم ماذا تفعل، ربما يأتي ويأخذ منها ابنتيها واللتان هما كل حياتها.
وتكمل أنها تحصل على بعض المعونات من الجمعيات الخيرية لتستطيع أن تؤمن لبناتها المأكل والمشرب، وبالنسبة للإيجار فإن أهل الخير يساعدونها كل ثلاثة أشهر غير أنها تضطر أحيانا للعمل كقهوجية في الأفراح لتحصل على مائتي ريال كل أسبوع لتستطيع الصرف على من تعولهما، خاصة أنهما على مقاعد الدراسة.
صك هجران
وتقول أم فهد مرزوق أنها لم تعد تقوى على تحمل مصاعب الحياة وقسوتها وصدقات المحسنين وأهل الخير والتي تأتي على فترات غير منتظمة، فزوجها هجرها منذ سنتين وتزوج بأخرى، ولديها خمسة أبناء ولا تستطيع تأمين ولو ربع احتياجاتهم، فمنهم من هو رضيع ومنهم من هو في المدرسة ولا تستطيع الذهاب للمحكمة والحصول على صك هجران، والسبب إخوانها الذين يمنعونها من أن تذهب إلى هناك لأنها من أسرة قبلية. كما تذكر أنها فكرت في الذهاب للضمان الاجتماعي ولكن الكثير قالوا لي أنه لا يمكنني الحصول على مساعدة إلا لو أحضرت صك الهجران من المحكمة، عندها تلاشت الفكرة من بالي وأصبحت تقدم عن طريق المعارف وأهل الخير للجمعيات الخيرية للحصول على بعض المساعدات العينية عدا ذلك تكفل بعض أهل الخير بإيجار منزلي على فترات متقطعة وقد هددت بالطرد من الشقة التي أسكنها عدة مرات، ولولا شفاعة أهل الخير لي عند صاحب المنزل وطلبهم إعطائي مهلة للدفع لكنت الآن مشردة أنا وأبنائي.
رد الضمان الاجتماعي
ومن جانبه أوضح مدير عام الضمان الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة محمد بن صويلح اللحياني إنه ليس هناك ما يمنع حصول الزوجة المهجورة على مساعدة الضمان الاجتماعي، فإحضار شاهدين لمقر الضمان الاجتماعي من أقرباء الزوجة أو جيرانها أو حضورهما عند ذهاب الباحثات الاجتماعيات إلى منزل الزوجة المهجورة وشهادتهما بأن تلك الزوجة مهجورة ولا يعيش لديها زوجها ولا يقوم بواجباته تجاه زوجته وأبنائه، ويكفي بأن تحصل على مساعدة الضمان الاجتماعي شهريا وسنويا وتسجل كمستفيدة هي وأبنائها مثلها مثل غيرها من المستفيدات سواء أرملة أو مطلقة.
وأضاف أن هناك زيارات ميدانية مستمرة لباحثات الضمان الاجتماعي لمنزل تلك الأسرة للتأكد من أن الزوجة مهجورة ولا يوجد زوج عائل لها ولأبنائها، وهذا أمر لابد منه لمنع التحايل من قبل البعض ولتسير الأمور في مجراها الطبيعي ويحصل كل ذي حق على حقه.





الشؤون الاجتماعية: البطاقات المتلفة خطأ سيحاسب فاعله
السبت 11 رجب 1435هـ - 10 مايو 2014م
 

أظهر مقطع فيديو تناثر بطاقات بنكية لمستفيدين من وكالة الضمان الاجتماعي بصورة غريبة لا يعرف الهدف منه، ما تسبب في تفاعل وكالة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، التي توعدت بالتحقيق ومحاسبة المتسبب بذلك.

وقال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي، محمد العقلا، إن ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول تناثر بطاقات منتهية الصلاحية أو ملغاة لمستفيدين كان تصرفاً فردياً قام به بعض العاملين في مكتبين من مكاتب الضمان الاجتماعي.

وأضاف في بيان صحافي أن ذلك التصرف لا يعكس جهود 109 مكاتب للضمان الاجتماعي على مستوى المملكة، ولا نظامية ومهنية إجراءات أعمالها الفنية الخاصة بإتلاف تلك البطاقات التي تتابعها الإدارة العامة للتدقيق والمراجعة في الوكالة، وهي الإدارة المختصة المشاركة في لجنة التحقيق في هذا الموضوع.

وشدد على أن هذا الإجراء من المكتبين كان خاطئاً، ويجري الآن اتخاذ اللازم حياله عبر التحقيق ومحاسبة المتسبب في هذا العمل، مؤكداً أن ذلك لن يلغي الجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون والعاملات، وما يقدمونه من خدمات للمستفيدين من برامج وكالة الضمان الاجتماعي.






أمين مكة المكرمة ينفي إقالته ويشرح أزمة السيول

السبت 11 رجب 1435هـ - 10 مايو 2014م
 
الرياض- العربية.نت


بعد هطول الأمطار على مكة المكرمة، ليل الخميس الماضي، وما سببته من أضرار مادية، ظهرت تساؤلات كثيرة، من أبرزها أين مشاريع تصريف السيول؟ وأين أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار؟ والتي ازدادت التكهنات حول مصيره عمله، وبالذات بعد غيابه عن الاجتماع العاجل الذي عقده أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير مشعل بن عبدالله، أمس الجمعة، مع هيئة تطوير مكة لبحث تداعيات الأمطار.

السيول قطعت الكهرباء عن 25 ألف منزل في مكة، ونتج عنها وفاة مسن، فجر الجمعة، بعدما سقط عليه جذع شجرة. واستنفرت مديرية الدفاع المدني بتلقيها ١٣٥٦ بلاغا، تفاوتت بين احتجاز سيارات بداخل تجمع للمياه، وانقطاع الكهرباء عن المنازل، وتضرر بعضها الآخر بالمياه والتماسات كهربائية، وسقوط الأشجار عليها.

وبالعودة إلى الاجتماع الذي عقده الأمير مشعل بن عبدالله أمس، فقد وجه بتشكيل لجنة عاجلة لحصر الأضرار الناتجة عن السيول التي شهدتها العاصمة المقدسة أمس الجمعة، كما وجه بضرورة التنسيق المسبق بين الجهات المعنية كل فيما يخصه، وأخذ الحيطة والحذر، ورفع درجات التأهب والاستعداد عند ورود إشارات تحذيرية بتوقع هطول أمطار على المنطقة.

ولتوضيح الصورة، أجرت "العربية.نت" حوارا مع الدكتور أسامة البار لكشف ما حدث، والإجابة على ملابسات غيابه عن الاجتماع المهم مع أمير المنطقة.

وفيما يلي نص الحوار:

لماذا لم تحضر الاجتماع؟

لأنني كنت متواجدا في موقع ميداني آخر، للإشراف على تصريف مياه الأمطار على الشوارع، والاجتماع حضره ممثلون من الأمانة.

نفهم من كلامك أن ما أثير عن إقالتك غير صحيح؟

طبعاً غير صحيح، فأنا على تواصل دائم مع الأمير مشعل بن عبدالله، ومع وزير الشؤون البلدية، الأمير منصور بن متعب، ونحن نعمل على مدار 27 ساعة في اليوم وليس 24 ساعة.

ما السبب الحقيقي الذي أدى إلى عدم السيطرة على السيول التي تدفقت بهذه الغزارة، وبالتالي ما نتج عنها من أضرار؟

هناك سببان، الأول هو مشروع الدائري الثالث الذي لم ينته، وتوجد كمية كبيرة من الأتربة، جرفت مياه الأمطار الجزءا الأكبر منها، ما تسبب في سد منابع تصريف مياه السيول.

أما السبب الثاني فهو أن الأمطار التي تهطل على مكة المكرمة على مدار السنة، يبلغ معدلها 80 ملم، بينما معدل الأمطار التي هطلت يوم الخميس الماضي لوحده بلغت 52 ملم، ما يعني أن معدل الأمطار في سبعة أشهر على مكة هطل في مدة ساعتين يوم الخميس، إضافة إلى أن مكة المكرمة تقع هي بين جبال، وطرقها كلها أودية.

هل انتهيتم من تصريف السيول؟

نعم ولم يتبق سوى بعض التجمعات داخل الحارات.

كيف كانت جاهزيتكم قبل وقوع أمطار الخميس؟

جاهزيتنا دائماً في قمة الاستعداد، إذ تتواجد عندنا 12 فرقة على مدار الساعة، إضافة إلى ما تقوم به البلديات العشر، وكانت تلك الفرقة مستعدة منذ هطول الأمطار صباحاً، وقامت بدورها بشكل رائع.

كيف هي مكة الآن؟

مكة بخير، ومشاريعها التنموية تفوق تكلفتها 100 مليار ريال (أكثر من 25 مليار دولار)، وهي جاهزة دائما لاستقبال الزائرين، ولم تتأثر بالأمطار التي وقعت يوم الخميس، وفيها تنمية عمرانية غير مسبوقة.





"احتجازات" و"انهيارات" بمكة
"المدني" يشكل لجنة لحصر الأضرار.. و"الأمانة": لا خلل في المشاريع

إنقاذ عائلة احتجزتها السيول بحي النوارية


مكة المكرمة: إبتسام شقدار 2014-05-10 1:36 AM 

تعرضت العاصمة المقدسة في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، لموجة أمطار غزيرة، تسببت في احتجاز مركبات وانقطاع للتيار الكهربائي عن بعض المنازل، إضافة إلى بعض الحوادث المرورية، وتساقط الصخور على طريق بطحاء قريش، فيما احتجزت تجمعات مياه الأمطار بحي النوارية الكثير من السكان داخل منازلهم، وبلغ حصيلة البلاغات التي تلقتها فرق الدفاع المدني وإدارة مرور العاصمة المقدسة 2116 بلاغا، فيما سجلت حالة وفاة لوافد أفريقي بشارع المنصور.
ووفقا لما صرح به الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة صالح العلياني، فإن الأمطار التي هطلت على مكة المكرمة ليلة أول من أمس، شملت الكثير من الأحياء ومركز بحرة والشعيبة ومنطقة حدا، فيما أفاد أن الأمطار أدت إلى جريان السيول بالطرق، الأمر الذي اضطر الدفاع المدني إلى تطبيق الخطة الخاصة بالأمطار. 
وأوضح العلياني، أن غرفة العمليات تلقت مساء أول من أمس، 1356 بلاغا، تفاوتت بين بلاغ عن احتجاز مركبات بداخل تجمع للمياه، وانقطاع للكهرباء عن المنازل، وتضرر بعضها بالمياه، وماسات كهربائية، وسقوط أشجار، وتم تمرير تلك البلاغات للجهات الحكومية ذات العلاقة للتعامل معها، والعمل قائم على تشكيل لجنة لحصر تلك الأضرار والخسائر، مشيرا إلى أن غرفة العمليات لم تتلق أي بلاغات عن إصابات أو مفقودين، خلاف حالة الوفاة التي وجدت لوافد أفريقي تحت جذع شجرة سقطت بشارع المنصور وجرى إخراجها وإحالتها إلى شرطة العاصمة المقدسة بحكم الاختصاص.
ولفت العلياني إلى أن مدير مدني العاصمة المقدسة، العميد سامي الجدعاني، وجه فور تلقي تنبيه الأرصاد وحماية البيئة بهطول أمطار على مكة المكرمة، برفع درجة الجاهزية والاستعداد وتطبيق خطة الأمطار والسيول بمساندة الجهات الحكومية ذات العلاقة، إذ انتشرت 33 دورية سلامة و16 فرقة إنقاذ مدعومة بـ12 آلية ثقيلة من القلابات والشيوﻻت والصهاريج المزدوجة اﻻستخدام بغرض عمليات الإنقاذ الميداني، كما تم دعم موقف الحرم المكي الشريف بـ6 دراجات و32 فرد إسعاف؛ تحسبا لأي انزﻻقات قد تحدث للزوار والمعتمرين نتيجة الأمطار.
وبين العلياني، أن فرق الإنقاذ أخرجت 23 شخصا من مركبات محتجزة إلى مناطق آمنة، كما تلقت غرفة العمليات 34 بلاغا عن حوادث ماسات كهربائية، و3 بلاغات عن احتجاز داخل مصاعد نتيجة انقطاع الكهرباء، وتم التعامل معها دون أي إصابات، مشيرا إلى تساقط أجزاء بسيطة من السقف المستعار في بهو سوق مكة مول بحي العزيز بمساحة 2×4 أمتار، نتيجة تسرب مياه الأمطار، وجرى عزل المنطقة المتأثرة، ولم ينجم عن الحالة أي إصابات لمرتادي السوق، مهيبا بالجميع بأخذ الحيطة والحذر عند الخروج في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن مصادر الكهرباء، ومواقع جريان السيول، وأماكن تجمعها حفاظا على سلامتهم.
وأضاف العلياني، أن ارتفاع منسوب مياه الأمطار وتجمعها أمس لنحو ارتفاع بلغ مترا أمام منزل أحد المواطنين بحي النوارية، لأنه يقع في منطقة منخفضة، وفي مواقع مختلفة داخل الحي تسببت في احتجاز بعض السكان داخل المنازل، وجرى إرسال مواطير شفط المياه، وكذلك القوارب المطاطية والمعدات المساندة لتعمل في الموقع مع معدات الأمانة، وتم إخراج 14 شخصا من منزلين محاصرين بالمياه عن طريق الفرق.
إلى ذلك، أكد الناطق الإعلامي لمرور العاصمة المقدسة، النقيب علي الزهراني، أن غرفة العمليات تلقت 760 بلاغا غالبيتها تركزت على استفسار عن إغلاق طريق الكر وطريق مكة المكرمة ـ جدة السريع، إضافة إلى بعض الحوادث والتلفيات، مشيرا إلى أنه تم مضاعفة عدد الفرق المرورية الميدانية، بإشراف مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي.
وأشار الزهراني، إلى أنه تم سحب 276 مركبة جرفتها السيول، وبلغت التلفيات 47 مركبة من طرف واحد نقلتها السيول الجارية، وبلغ عدد الإصابات شخصين إصابتهما بسيطة، لافتا إلى وقوع عدة حوادث تصادم، تمثلت في تصادم 4 مركبات بالطريق الدائري، وارتداد خلفها لعدد من المركبات، وتساقط للصخور بطريق بطحاء قريش، وتم التعامل مع الحادث من قبل الجهات المعنية فورا، وجرى تسيير الحركة المرورية بعد تأمين الخطورة، كما تعرضت 3 مركبات لتصادم بشارع الحج و4 أخرى تحت كوبري البحيرات، مؤكدا أن تلك الحوادث والمركبات المتوقفة التي جرفتها السيول، لم ينجم عنها أي وفيات فيما أصيب شخصان بإصابات بسيطة.
من جانبه، نفى المتحدث الإعلامي لأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني، وجود خلل في مشاريع تصريف السيول بالعاصمة المقدسة، ووصفها بالأفضل على مستوى العالم، وأرجع أسباب تجمع المياه في عدد من أحياء مكة المكرمة، بسبب إغلاق وانسداد بعض فتحات مجاري السيول؛ نتيجة هطول الأمطار المصاحبة بسقوط الأتربة وبعض الصخور في نفس الوقت، مؤكدا أن الأمانة شكلت فرقا للعمل على تنظيف الشوارع، وفتح مجاري تصريف السيول بالمواقع المتضررة.





"السعودية" توضح ملابسات عدم إقلاع رحلتها المتهجة من الرياض إلى المدينة المنورة

نفت الخطوط السعودية على لسان مساعد المدير العام التنفيذي عبدالله الأجهر، صحة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي أمس حول رفض أحد طياريها الإقلاع بسبب انتهاء وقت دوامه وطرده الركاب من الطائرة.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن الأجهر قوله، إن الطائرة لم تقلع في موعدها المحدد بسبب الأحوال الجوية، وأن الكابتن طلب من الركاب النزول والتوجه إلى الصالة حتى يمكن تقديم الخدمات لهم كما هو معتاد في مثل هذه الحالات، ليتم تجهيز رحلة أخرى لهم، إلا أن بعض الركاب رفضوا النزول رغم تكرار الكابتن النداء لهم بمغادرة الطائرة.

وكانت صحف إلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت أمس خبراً مفاده أن رحلة "السعودية" المغادرة من الرياض إلى المدينة المنورة تم تأجيلها ثلاث مرات، وأن ركابها حولوا إلى رحلة أخرى وبعد تحولهم واستلامهم مقاعدهم رفض الطيار الإقلاع بحجة انتهاء دوامه.






عقوبات "بديلة" للسجن والجلد.. من بينها المنع من قيادة السيارات ومن السفر

تدرس هيئة الخبراء حالياً تعديلات أجرتها لجنة مختصة على مشروع "نظام الأحكام البديلة"، تمهيداً لعرضه على الجهات المختصة لإقراره، ويتوقع أن يتم الإعلان عنه مطلع العام الهجري المقبل.

ويهدف النظام لاستبدال عقوبات الجلد أو السجن التعزيرية المحكوم بها في الحق العام، بإلزام المدان القيام بأعمال اجتماعية أو تطوعية أو أعمال تعود بالنفع لصالح جهات عامة .

وبحسب نص مشروع النظام "قابل للتعديل" الذي نشرته صحيفة "عكاظ"، فإن من حق القاضي إحالة المدان للطب النفسي أو الاجتماعي، وإضافة عقوبات بديلة أخرى مثل تعلم مهنة معينة، عدم مغادرة المنزل، الحرمان من إصدار الشيكات، المنع من قيادة السيارات، أو الاتصال ببعض الأشخاص أو دخول أماكن معينة، أو المنع من السفر.

ويعطي النظام للقاضي حق إلغاء العقوبة البديلة أو تعديلها أو استبدالها أو إضافة عقوبة بديلة أخرى، إذا أخل المحكوم عليه بالعقوبة المفروضة عليه.

ويجوِّز النظام للقاضي استبدال عقوبة الجلد أو السجن بناء على طلب مكتوب من المحكوم عليه بإحدى العقوبات المنصوص عليها، مع مراعاة المصلحة العامة ومصلحة كل من المتهم والضحية.

ويمنع النظام تطبيق العقوبة البديلة في حال كان المحكوم عليه من أرباب السوابق، وإذا زادت عقوبة السجن المحكوم بها عن الثلاث سنوات، وإذا كانت العقوبة المحكوم بها لها عقوبة مقدرة شرعاً، وإذا كان تطبيق العقوبة البديلة يؤدي إلى المساس بالأمن أو يلحق الضرر بالغير

أما العقوبات البديلة المقررة على صغار السن، فتشمل الإنذار، التوقيع على عقد أخلاقي بالتوقف عن السلوك، الإحالة إلى العلاج الطبي أو النفسي أو الاجتماعي، عدم مغادرة المنزل مدة معينة تحت كفالة الولي أو الوصي ومسؤوليته، المشاركة في أنشطة تعليمية أو تنموية، وكذلك أداء بعض الأعمال التطوعية أو الاجتماعية، في المؤسسات الاجتماعية.









2757 موقوفًا في سجون المباحث العامة.. بينهم 423 وافدًا
اليمنيون النسبة الأكبر.. وموقوفو تركيا وإيران الأقل


سعيد الزهراني - الطائف
الجمعة 09/05/2014
كشفت وزارة الداخلية عن أن عدد الموقوفين في سجون المباحث العامة حتى السادس من رجب الجاري وصل إلى 2757 موقوفًا، منهم 2334 سعوديًّا، والبقية من جنسيات أخرى مختلفة.
وقالت الوزارة إن عدد الموقوفين اليمنين بلغ 190 موقوفًا، و56 سوريًّا، و35 باكستانيًّا، و22 مصريًّا، و20 تشاديًّا، و10 فلسطينين، و8 أردنيين، و5 هنود، و5 عراقيين، و5 سودانيين، و4 أفغانيين، و4 من الصومال، و3 من كل من البحرين، ولبنان، ونيجريا، و3 من مجهولي الهوية، وواحد من كل من قطر، إيران، بنجلاديش، إثيوبيا، تركيا.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية دأبت على الإعلان عن أعداد الموقوفين على «نافذة تواصل»، وهي إحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية لخدمة الموقوفين وذويهم. كما أن الإعلان عن عدد الموقوفين يأتي ضمن الشفافية المطلقة لوزارة الداخلية.






ثمانينية تناشد حل أزمة ابنها السجين منذ 3 سنوات دون نظر قضيته

السبت 11 رجب 1435 الموافق 10 آيار (مايو) 2014
الخرج (عاجل)

ناشدت ثمانينية من الخرج المسؤولين في وزارة العدل وإمارة الرياض مساعدتها في إنهاء معاناة ابنها السجين على ذمة ديون مالية منذ ثلاث سنوات دون نظر القضية حتى الآن، بعدما أبدى استعداده لإحضار كفلاء لضمانه في سداد مديونياته.

وذكرت المواطنة عائشة مبارك السرحان لـ"عاجل" أن ابنها عبد الله البياهي تم سجنه في سجن الخرج العام منذ سنوات ماضية، وتم الإفراج عنه بعد عام ونصف بأمر ملكي، ومكث مع عائلته أكثر من ثماني سنوات، ثم تمت إعادته إلى السجن مرة أخرى بسبب تلك المديونيات المالية.

وأشارت إلى أن والده توفي و"عبد الله" داخل السجن، ولم يستطع الخروج لتلقي العزاء في وفاة والده، مما تسبب في إصابته بحالة نفسية متكررة في السجن، خاصة أن شروط الخروج لتلقي العزاء متوفرة، لافتة إلى أنهم طرقوا جميع أبواب المسؤولين لإنهاء المعاناة، ولكن دون جدوى أو فائدة.

وأوضحت أن قاضي محكمة الخرج العامة لم يصدر حكمه حتى الآن في القضية، مشيرة إلى أنه عندما تكون هناك جلسة للقضية تؤجل مدة ستة أشهر قادمة دون حضور ابنها السجين.

وقالت إنهم رفعوا برقية عاجلة لإمارة الرياض ووزير العدل لإنهاء معاناتهم في قضية ابنهم السجين، خاصة أنه في حال إطلاق سراحه المؤقت فإنه على كامل الاستعداد لإحضار كفلاء حضوريين لمتابعة قضيته، والسعي وراء إنهاء الديون المتراكمة عليه.

وذكرت زوجة السجين لـ"عاجل" أن زوجها مسجون بسبب مديونيات مالية منذ أكثر من ثلاث سنوات، ولم يتم النظر في قضيته من قبل القاضي حتى الآن، وأضافت أن لديه ثلاث بنات، وولدين، يتمنون رؤيته، وخروجه في أي لحظة، مشيرة إلى أن غياب والدهم أثر على حياتهم النفسية، خصوصًا أنه العائل الوحيد لهم.

وأشارت إلى أنها أرسلت برقية عاجلة لوزير العدل محمد العيسي برقم 1407032240703 حول تأخر قضية زوجها عند القاضي، ولكنها لم تتلقَّ جوابًا أو ردًّا.






رانيا الهذيلي اعترفت بارتكابها الجريمة بدافع "الحب"..
ديلي بيست: سجن "السعودية الحسناء" 57 شهرا لسرقة 5 بنوك

السبت 11 رجب 1435 الموافق 10 آيار (مايو) 2014
هدى ممدوح - القاهرة (ترجمة)

أدانت محكمة أمريكية الشابة السعودية رانيا الهذيلي لسرقتها 5 بنوك بالولايات المتحدة الأمريكية، وقضت بحبسها 57 شهرًا (حوالي 5 أعوام)، في حكم مبدئي، فيما أوضحت الفتاة أنها فعلت ذلك بدافع الحب.

ورفض المدعي العام السبب الذي دفعت به الفتاة بقصة الحب، فيما يحاول محاميها الحصول على مدة سجن أقل من خمس سنوات، وسيصدر الحكم النهائي في 21 مايو الجاري.

ووصفت صحيفة "ديلي بيست" الأمريكية رانيا الهذيلي (23 عامًا) التي تحوز أيضًا الجنسية الأمريكية، بالجميلة والمذهلة، والتي اعترفت بحقيقة ما فعلته في سبتمبر 2013، وطالبت بالرحمة لأنها فعلت ذلك من أجل غرض نبيل، وهو جمع المال للمساهمة في علاج شاب أمريكي أحبته أوهمها بأنه مصاب بالسرطان، ويريد المال للابتعاد عن الجريمة، وبدء حياة جديدة.

وما يزيد من موقف الشابة سوءًا هو أن الشاب الذي تحدثت عنه في التحقيقات أنكر تمامًا أي علاقة بينه وبينها، وطالبت أسرتها بمعاقبة الشاب لأنه السبب في ارتكاب الجرائم.

وفي سبتمبر 2013، حظيت قضية رانيا الهذيلي باهتمام الإعلام في مدينة "روزفيل" بولاية مينوسوتا الأمريكية، بعد اتهامها بسرقة 5 بنوك في فترة لم تتجاوز ثلاثة أسابيع.

واعترفت الشابة في فبراير الماضي‏ بكافة الجرائم المنسوبة إليها، حيث قالت إنها حاولت إخفاء ملامحها وراء ‏نظارات شمسية كبيرة، وارتداء شعر أصفر مستعار، أو وشاح، أو قبعة بيسبول، وكانت تُسلم الموظف المصرفي ورقة كتبت عليها "معي سلاح.. لا تُصدر صوتًا.. معك دقيقة واحدة لإعطائي المال"، ولكنها لم تكن تمتلك من الأساس سلاحًا.

وهاجمت البنوك الخمسة في الفترة من 15 أغسطس حتى 9 سبتمبر ‏من العام الماضي، مستخدمة التهديد للاستيلاء على ما جملته 20 ألف دولار فقط، من بينها 2350 دولارًا لم تدرك أنها ذات رقم تسلسلي مكشوف، وهي آلية تتفق عليها البنوك والشرطة كطريقة لمعرفة السارقين، وهو ما سهّل لاحقًا على الشرطة إثبات التهمة على الشابة السعودية.






السعودية.. حقيقة إصابة وزير الصحة بكورونا
السبت 11 رجب 1435هـ - 10 مايو 2014م
وزير الصحة السعودي عادل فقيه

أظهرت صحف في عددها الصادر صباح اليوم، السبت، حقيقة إصابة وزير الصحة عادل فقيه بفايروس كورونا، في الوقت الذي تناولت فيه أبرز المتابعات اليومية للتطورات المحلية.
"الصحة": إصابة الوزير المكلف عادل فقيه بفايروس «كورونا» إشاعة

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن إصابة وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بفيروس «كورونا».

ورد الدكتور مرغلاني على استفسار «الحياة» عن مدى صحة الشائعة بضحكات ساخرة، سائلاً: «ماذا تريدون مني أن أقول؟ لقد رأيتم الوزير في الأيام القليلة الماضية خلال اجتماعاته، وجولاته المتكررة».

جاء ذلك على خلفية تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي خبر إصابة الوزير فقيه بفايروس «كورونا».


التنظيمات الإرهابية تستهدف السعودية كونها العمق الإستراتيجي لدول الخليج

قال الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى البحريني: إن استهداف أمن دول الخليج سوف يستمر من خلال التنظيمات الإرهابية أو غيرها من الدول الإقليمية، مشيرا في تصريح لـ"الرياض" أن الحل الأمني الوحيد لدول الخليج لمواجهة هذه المخططات هو بالاتحاد، وأن تنشئ الاتحاد الخليجي الكفيل بردع أي أطماع خارجية وتنفيذاً لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضاف بأن رؤية الملك عبدالله الثاقبة قبل سنوات عندما أطلق مبادرته بالتحول من مجلس إلى اتحاد تثبت الأيام مدى الحكمة التي تحملها، وما الاستهداف الأمني الأخير للمملكة من تنظيم "داعش" الذي أحبطته القوات الأمنية السعودية بجدارة إلا دليل جلي على المخططات التي تحاك على أمننا وكياننا.

وأفاد بأن التنظيمات الإرهابية ليست موجهة ضد المملكة العربية السعودية بالتحديد فهي تنظيمات تستهدف دول الخليج بل والدول العربية بأكملها وخاصة القاعدة وأفرعها المتفرعة منها "داعش" فإنها تستهدف السعودية بالتحديد لكونها العمق الاستراتيجي لدول الخليج. وأوضح بأن الجميع يعلم بأن القاعدة قد تبنتها إيران التي استطاعت السيطرة على قياداتها وتمويلها وتسهيل تحركاتها بين افغانستان والعراق عبر الاراضي الإيرانية مضيفاً بأننا اليوم بعد أن انكشفت علاقة داعش بالنظام السوري ومن ورائه ايران لذلك فإن توجه داعش لعمليات ارهابية بالمملكة العربية السعودية يعتبر توجيهاً إيرانياً لتقليل الضغط على النظام السوري مشدداً بأن الخطر من داعش أو غيرها من التنظيمات الإرهابية المدارة من إيران وباستغلال شبابنا لا يتركز هذا الخطر على السعودية ولكن على كل دول الخليج بلا استثناء.

وأكد الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى البحريني أن وعي وحرص قياداتنا الخليجية وعلى رأسها السعودية ومتابعتها لتحركات ايران وتلك المنظمات تكللت بالنجاح وأوجدت الأمان لمجتمعاتنا من آفات الإرهاب.

ودعا الشيخ خالد دول الخليج والدول العربية بالتعاون مع المملكة لإحباط أي محاولات لتصدير الإرهاب القادم من سورية والالتفاف حول المملكة العربية السعودية في هذه الحرب ضد الإرهاب هو من أهم عناصر النجاح ضده.

وقال بأن المملكة أثبتت قدرتها في محاربة الإرهاب سابقا قبل سنوات والقادم آنذاك من أفغانستان، وهذه الخبرة والحزم جديران بثقتنا بالمملكة وقدرتها في هزيمة إرهاب وتوجهات داعش.

وتساءل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى البحريني عن لماذا تبقى إيران الوحيدة على مستوى العالم التي ﻻ تستهدفها التنظيمات الإسلامية الإرهابية؟.
تحذيرات من فعاليات مسرحية "هابطة" للأطفال


حذر فنان مسرحي من تجارب مسرحيات "هابطة" للأطفال، تقدم في مهرجانات سياحية وترفيهية، لا تليق بالطفل، وتفسد أخلاقه، وتؤدي إلى تربية سلبية للأطفال، محذراً في الوقت نفسه من فتح المجال لأي فرقة مسرحية، مشدداً على تشكيل لجنة رقابة على النصوص، وعدم تمريرها لأن الجميع أمام تجربة خطيرة وحساسة للغاية في تربية أطفالنا الذين يشاهدون هذه العروض فتعلق بأذهانهم ولا ينسونها.

وقال الكاتب المسرحي عضو هيئة التدريس في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور سامي الجمعان، الذي يرأس لجنة التحكيم في مهرجان مسرح الطفل الثالث، الذي تنظمه وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة الإعلام في جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، مساء أول من أمس، عقب عرض فرقة مسرح جمعية الثقافة والفنون في جازان مسرحية "المهرجان"، إن مسرح الطفل يتأرجح بين الصعود والهبوط، وتمنى الاستمرار في الصعود، وأن يكون هناك إشراف مباشر من جهات مسؤولة عن كل ما يقدم للطفل، مطالباً وزارة التربية والتعليم بدور إشرافي على مسرح الطفل لأنها تمثل القطاع الأكبر في المجتمع، واستعادة هيبة المسرح في المدارس التي كانت قبل 30 عاما، وأن وجود 3 ملتقيات على مستوى المملكة في الشهرين الأخيرين لمسرح الطفل، خطوة على الطريق الصحيح.

وذكر أن العروض المقدمة في المهرجان متفاوتة في المستوى الفني وهو أمر متوقع، فالتجارب متفاوتة منها الممتدة زمنيا وتجارب ما زالت مبتدئة ولكن كلها تصب في صناعة تجربة شمولية للمسرح السعودي وهو ما نستفيده من المهرجان، موضحاً أنه يبقى لمسرح الطفل هذا الحضور والاستمرارية لأن وجود الطفل في المسرح يضمن مستقبلا باهرا للمسرح بشكل عام، لافتا إلى أنه اعتذر عن أكثر من مناسبة حرصا على حضور مهرجان الطفل في الأحساء لأنه يعني له الشيء الكثير، مشيرا إلى أن هناك ملاحظات على العروض التي قدمت في المهرجان سلبا وإيجابا، ولا يجب التحسس من هذه الرؤية، لأن أي عرض يشتمل على إيجابيات وسلبيات، وحتى الآن العروض لافتة للنظر، وفيها بعض الأخطاء التي يجب أن تجود بشكل أفضل، وأن أعضاء اللجنة يترقبون القادم الذي ربما يقلب الموازين ويحقق تنافسا فعليا قادما، مشيدا بحضور الطفل بشكل إيجابي في التمثيل مع وجود بعض الوجوه الشابة وأن أعمال الأطفال لفتت انتباه اللجنة.

وكانت مسرحية "المهرجان"، دارت أحداثها في القيمة التربوية لـ"التضحية"، من خلال علاقة بين صديقين أحدهما رسام والآخر رياضي كل منهما يعتز بموهبته، ويحاول أن يبرز فيها مع أن كليهما لديه معاناته الخاصة المنطلقة من حالته المادية، فيقوم كل منهما بالتضحية من أجل صديقه حتى باع الرياضي مضربه من أجل الرسام الذي يشعر بالفشل، فيدعوه هذا الموقف إلى التجويد في فنه لتعويض صديقه وشراء مضرب آخر له، ويتخلل العرض بعض الاستعراضات الغنائية التي تخدم العرض والديكور عبارة عن منظر طبيعي في الخلفية مع وجود حامل للرسم وأدوات التلوين والمسرحية من تأليف فوزي العبدلي، وإخراج عبدالله عقيل، وحظي العرض بتفاعل من الحضور الذين امتلأت بهم قاعة المسرحي الراحل عبدالرحمن المريخي.


23.5% من حالات الزواج في المحاكم لغير السعوديين

بلغت نسبة عقود الزواج لغير السعوديين أو أحد الزوجين غير سعودي 23.5% من عقود الزواج المسجلة لدى المحاكم السعودية خلال نصف السنة المنقضي من العام الهجري الحالي، مسجلة 8406 حالات زواج من أصل 35662 حالة زواج مسجلة لدى المحاكم.

وسجلت محكمة الرياض 2748 حالة زواج لغير السعوديين أو أحد الزوجين غير سعودي، تمثل ما نسبته 23.5% من حالات الزواج المسجلة لدى محكمة الرياض خلال نصف السنة المنقضي من العام الهجري الحالي البالغة 10080 حالة، تلتها محكمة مكة المكرمة ب 2362 حالة زواج لغير السعوديين أو أحد الزوجين غير سعودي، تمثل أكثر من 58% من حالات الزواج المسجلة بمحكمة مكة المكرمة البالغة 4055 حالة، فمحكمة الدمام ب 489 حالة، ثم محكمة الطائف ب 418 حالة زواج لغير السعوديين أو أحد الزوجين غير سعودي.






مبتكر جهاز الكشف عن فيروس سي: نطور الاختراع للكشف عن "كورونا" (فيديو)

السبت 11 رجب 1435 الموافق 10 آيار (مايو) 2014
عاجل (القاهرة

قال العميد المصري أحمد أمين إبراهيم مخترع جهاز C Fast للكشف عن الفيروسات، أن الجهاز استطاع أن يحصل على موافقات وزارة الصحة المصرية للكشف عن فيروسات الإيدز وفيروس سي.

وخلال لقاء أجرته معه صحيفة "المصري اليوم" ضمن المعرض الرسمي لتجهيزات العيادات والمستشفيات، أوضح العميد أمين أن الأبحاث حاليًّا تعمل على تطوير الجهاز، والحصول على شهادة اعتماده للكشف عن فيروس كورونا.



كما أوضح العميد المصري أن وفدًا من الأطباء العسكريين المصريين حضروا عدة مؤتمرات للتأكيد على أن مصر كانت الأولى في استخدام تلك التقنية للكشف عن فيروس سي، ثم فيروس الإيدز.
وحاليًّا، جارٍ البحث والدراسة فيما يتعلق بفيروس بي الكبدي، وفيروس الملاريا، والكورونا، وسارس، ولم يأخذوا الموافقة حتى الآن.
فيديو





بالفيديو.. خالد الشايع: طالبت بحجب "جوجل".. والثورة السورية ليست شرعية

أكد الشيخ خالد الشايع الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم على صحة ما تردد عن مطالبته بحجب محرك البحث الشهير "جوجل".

وأوضح خلال استضافته اليوم ببرنامج "لقاء الجمعة" بقناة "روتانا خليجية" أن ذلك يأتي ردًا على المواقع التي قد تضر بالأمن القومي والسيادة السعودية إضافة إلى تساهل الشركة بمعتقدات المسلمين ودفاعها عن الفيلم المسيء للنبي الكريم الذي أثار حفيظة العديد من الشعوب الإسلامية العام قبل الماضي.

وأضاف أن البلد القوي لا يرضخ لضغوط شركات، مشيرا إلى أن هذه المطالبة لها سابقة، حينما طالب خادم الحرمين بحذف الفيلم المسيء خلال ساعات أو سيتم حجب موقع يوتيوب وبالفعل استجابت الشركة.

وعن رأيه في الثورة السورية، أشار الشايع إلى أنها ثورة غير شرعية، قائلا: "الثورة السورية غير شرعية لأنها أزهقت الأرواح وأخشى أن يبوء بدمائهم من فتح الباب على الحاكم".

ولفت إلى أن الشريعة تنظر إلى المصلحة العليا وتمنع الخروج على السلطان أياً كان، لما في ذلك من عواقب وخيمة، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم في جانب الحقوق أمر بالصبر وأن نؤدي للحكام حقهم وليس مواجهتهم.
فيديو





فيديو: النقيدان يصف السعوديين بالاستحمار في لقاء بقناة العربية


نشرت قناة العربية في قناتها على موقع يوتيوب لقاء مع النقيدان يفصح فيه عن رأيه عن سبب استهداف داعش لفئة من السعوديين. ووصف النقيدان السعوديين بالاستحمار.
فيديو







فيديو: مسافرون يرفضون النزول من طائرة الخطوط السعودية



أظهر مقطع فيديو رفض ركاب إحدى رحلات الخطوط السعودية االنزول من الطائرة , إلا بحضور مدير الخطوط في جدة أو رئيس هيئة الطيران المدني أو توفير طائرة بديلة تقلهم إلى أبها .
وأظهر المقطع إبلاغ موظف الخطوط للركاب بأنه ليس هناك طيار للرحلة , وتارة يتحدث عن عطل في الطائرة. وأظهر مقطع آخر تدخل مسؤولي الخطوط لإقناع الركاب بالنزول وآخر خلال الحديث مع أفراد من الشرطة الجوية .
فيديو







فيديو: مواطن يُقَبِّل ناقته ويطالبها بالعطس في وجهه متحدياً تحذيرات كورونا


صورة مصغرة

عبر مواطن عن اعتراضه على ما طالبت به وزارة الصحة، من الابتعاد عن لحوم الإبل النيئة وحليبها؛ وفقاً لما أثبتته الدراسات المخبرية عن علاقتها بانتشار فيروس كورونا، وذلك بتصوير مقطع فيديو وهو يحتضن ويقبل قطيعاً من الإبل. وقال المواطن خلال الفيديو الذي نُشر على موقع “انستجرام”: “اعطسي في وجهي، قال فيها كورونا”. جاء ذلك بعد التصريحات التي أعلنها ملاك الإبل عن نفي علاقتها بفيروس كورونا، وكان آخرها لأحد أشهر ملاك الإبل «عيد الجروي القحطاني»، الذي تحدى وزارة الصحة بأن تأتي بدليل واحد يثبت أن الإبل سبب في انتشار فيروس كورونا، مطالباً الوزارة بإعادة حساباتها، ومعرفة مصدر المرض. يُشار إلى أن وزير الصحة المكلف عادل فقيه، نصح بالابتعاد عن لحوم الجمال النيئة وحليبها، وذلك في سبيل الحد من خطورة فيروس كورونا؛ الأمر الذي لم يحظَ بقبول لدى ملاكها، واعتبروه منافياً للواقع، معللين ذلك بارتباطهم بالإبل منذ حداثة سنهم، ولم يتعرض أحدهم لمكروه بسبب ذلك.
فيديو







النزاع في عقار خارج المملكة لا تنظره محاكمها
يجيب على استفساراتكم القانونية المحامي والمستشار القانوني د.قيصر حامد مطاوع
السبت 10/05/2014
التقاضي في دولة العقار
س- أنا مواطن سعودي قمت بشراء شقة سكنية من مواطن سعودي آخر في إحدى الدول العربية، وقد أكد لي أن الشقة خالية من العيوب، وعند معاينتي للشقة وجدت أنها بحالة جيدة. ولكن بعد أن سكنت فيها، وجدت أن بها العديد من العيوب التي سيكون إصلاحها مكلفا. وسؤالي هو: هل يحق لي مطالبة البائع بقيمة إصلاح العيوب في المحاكم السعودية لأنه سعودي الجنسية؟
أحمد ع. - مكة المكرمة

ج- المحاكم العامة في السعودية تعتبر غير مختصة بنظر أي نزاع متعلق بعقار يقع خارج المملكة، وذلك وفقا للمادة (24) من نظام المرافعات الشرعية الصادر بموجب المرسوم الملكي الكريم (م/1) بتاريخ 22/1/1435هـ، التي نصت على التالي: "تختص محاكم المملكة بنظر الدعاوى التي ترفع على السعودي ولو لم يكن له محل إقامة عام أو مختار في المملكة فيما عدا الدعاوى العينية المتعلقة بعقار خارج المملكة". وعليه، فإن عليك أن تقيم دعواك في الدولة الموجود بها العقار محل النزاع.
الخصم بعد شهر من المخالفة
س- أعمل في مؤسسة كموظف مبيعات منذ حوالى سنة. قبل عدة أيام استلمت راتبي الشهري فوجدته ناقصا، وعند استفساري من صاحب المؤسسة قال لي بأنه قد خصم مبلغ من راتبي كجزاء لمخالفة ارتكبتها وتم التحقيق فيها قبل (5) شهور، هل يحق له خصم مبلغ من راتبي الآن لمخالفة قديمة؟
ريان خ. - ينبع

ج- لا يحق لصاحب المؤسسة خصم مبلغ من راتبك الشهري لمخالفة ارتكبتها وتم التحقيق فيها منذ (5) شهور، حيث أن المادة (69) من نظام العمل حددت مدة أقصاها (30) يوما من تاريخ انتهاء التحقيق مع الموظف لتوقيع أي جزاء تأديبي عليه، وإذا انقضت المدة دون إيقاع جزاء، فإنه لا يحق لصاحب العمل إيقاع جزاء بعدها.
خسائر الشركات تجيز حلها
س- دخلت شراكة في شركة ذات مسؤولية محدودة منذ مدة، إلا أن الشركة لم تستطع المنافسة في السوق لأسباب عديدة، وبالتالي تكبدت خسائر كبيرة تجاوزت رأسمالها بالكامل، وذلك حسب إفادة مدير الشركة لي بشكل شخصي. حاولت الاجتماع مع الشركاء لمناقشة موضوع الخسائر، ولكن دون جدوى. وسؤالي: هل يتوجب علينا كشركاء اتخاذ أي إجراء بخصوص خسائر الشركة؟
نواف ر. - المدينة المنورة

ج- عند بلوغ خسائر الشركة نصف رأس مالها، وجب على المدير دعوة الشركاء للاجتماع خلال مدة لا تزيد على (30) يوما من تاريخ بلوغ الخسارة هذا الحد للنظر في استمرار الشركة مع التزام الشركاء بدفع ديونها أو في حلها. وإذا استمرت الشركة في مزاولة نشاطها، دون صدور قرار باستمرارها بالشرط المتقدم أو حلها، أصبح الشركاء مسؤولين بالتضامن عن سداد جميع ديون الشركة وجاز لكل ذي مصلحة أن يطلب حل الشركة، وذلك وفقا للمادة (180) من نظام الشركات.







مواطن يطالب «السعودية» بتعويضه عن أمتعته الضائعة



الأجهر: نظراً لقِدَم الموضوع تم إرسال الاستفسار إلى قسم الشحن.
الدخيل الله: الأمتعة تحوي هدايا وأجهزة إلكترونية ثمينة.

أكثر من سبعة أشهر والمواطن «خالد عبدالعزيز الدخيل الله» ينتظر وصول حقائبه وأمتعته، التي قام بشحنها عبر الشحن الجوي في الخطوط الجوية السعودية من مطار هيثرو في لندن إلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام.
تأخر الأمتعة

فاتورة توضح وصول القطع إلى جدة وشحنها لمطار الدمام

وقال «الدخيل الله» لـ «الشرق» قمت بشحن أمتعة وحقائب تزن 108 كيلو جرامات من مطار لندن هيثرو إلى مطار الملك فهد الدولي في الدمام مروراً بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة بتاريخ 30/9/2013، وقمت بمتابعة وصول تلك الأمتعة مع قسم الشحن في الخطوط السعودية بمكتب الدمام، وتم إبلاغي بوصول قطعة واحدة بتاريخ 5/10/2013 من إجمالي خمس قطع، ولكنني رفضت استلامها كونها قطعة واحدة فقط.
أمتعة ثمينة

وأشار الدخيل الله إلى أن وزن هذه اﻷمتعة 108 كيلو وبداخلها هدايا وأجهزة إلكترونية ثمينة.
وأضاف قائلاً: عند سؤالي لمكتب الشحن في الدمام، أوضح أن القطع المتبقية لم تصل وذهبت لمكتب الشحن الجوي بمطار الملك عبدالعزيز في جدة، وأفادوا بدورهم أنه تم إرسالها إلى مطار الدمام، مشيراً إلى أن هذه الإفادة جعلتني تائهاً لا أدري ما الذي يتوجب عليَّ أن أفعله، حيث تحدثت مع الإدارتين لعدة مرات، ولكن دون جدوى.
تعامل سيئ


وتابع الدخيل الله قائلاً: تفاجأت من معاملة موظفي مكتب الشحن الجوي في مطار جدة لي، عند ذهابي في المرة الأخيرة يوم الأحد الماضي، وذلك عند سؤالي عن الأمتعة فأجابوني بأنه لا يوجد لديك أي أمتعة لدينا، وبإمكانك تقديم شكوى لأي جهة ترغب، مطالباً الخطوط السعودية بتعويضه عن التأخير والمماطلة، وكذلك سوء المعاملة وإحضار أمتعته بأسرع وقت وهي بحالة جيدة.
في انتظار الرد

«الشرق» بدورها قامت بالتواصل مع المتحدث الرسمي للخطوط الجوية السعودية عبدالله الأجهر، وإرسال الاستفسارات حول هذا الموضوع له منذ 24/4/2014 م، الذي أوضح أنه نظراً لقدم الموضوع تم إرسال الاستفسارات إلى شركة الشحن للرد عليها، وسوف يتم البحث والإفادة في الموضوع، ومن ثم تزويدكم بالرد، وإلى تاريخ النشر لم يرد «الشرق» أي رد بخصوص الموضوع.








آسيوي يبيع لحوم الكلاب بحي المونسية في الرياض!



ألقت شرطة الرياض القبض على وافد آسيوي امتهن بيع لحوم الكلاب، في مقر سكنه بحي المونسية.
وكشف صاحب حساب “توعية وتثقيف”؛ “@raqb24″؛ أن مواطنًا اشتبه في وافد آسيوي يبيع اللحوم رغم أن أصحاب تلك الجنسية لا يعملون عادة في هذا المجال. وأضاف أن الشكوك راودته في شكل اللحم وتوقيت البيع ومكانه غير المناسب، فاتصل بالشرطة التي ألقت القبض عليه.
وحوّلت الشرطة كميات اللحم المضبوطة إلى إدارة المسالخ، حيث تم الكشف عليها والتأكد من أنها لحوم كلاب.

المصدر: صحيفة تواصل






غاز الضحك يقتل شابا في الجبيل.. والشرطة تتحفظ على جثمانه


أوضحت مصادر صحفية بأن شابا يبلغ من العمر 15 عاماً توفي في مدينة الجبيل بعد استنشاقه لـ”غاز الضحك” يوم أمس (الجمعة). وقال الناطق الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي اليوم (السبت) بأن مستشفى الهيئة الملكية بمحافظة الجبيل استقبل حالة الشاب، مشيرا إلى أنه تم تحويل جثمانه إلى الطبيب الشرعي؛ لتحديد سبب الوفاة. وأضاف أن المختصين في الشرطة باشروا الإجراءات اللازمة في الحادثة، لافتا إلى قيام الشرطة بإشعار هيئة التحقيق والادعاء العام بالواقعة وفقا للاختصاص.







أكد على الأبوة الحنونة للملك عبدالله
فيصل بن عبدالمجيد يستقبل الطفل «الطائر» فيصل

علي فقندش (جدة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز أن لفتة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإهداء قلمه للطفل فيصل بن عبدالرحمن الغامدي والذي قام بالاستعراض الجوي وتقديم الكرة الزجاجية له -حفظه الله - خلال حفل افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة نابعة من حب الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأبنائه المواطنين بمختلف شرائحهم وحرصه على دعمهم معنويا.
وقال سمو الأمير فيصل خلال استقباله للطفل فيصل الغامدي ووالده إن الملك عبدالله ملك عطوف ولديه حنان أبوي كبير لا يستغرب منه - حفظه الله - تجاه كافة أفراد شعبه، مؤكدا أن مدينة الملك عبدالله تعتبر أكبر هدية من الملك عبدالله للشعب السعودي.
وأبرز سمو الأمير فيصل بن عبدالمجيد شجاعة الطفل فيصل وقيامه بالاستعراض الجوي باقتدار وحرصه على الحفاظ على الهدية الغالية من الملك عبدالله وتأكيده هو ووالده أنهما لن يفرطا بها مهما كان الثمن وستكون في قلوبنا إلى الأبد... وثمن والد الطفل عبدالرحمن الغامدي التشجيع من سمو الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز وتقديره لهم، مؤكدين أن استقباله لهم نابع من الحب والتقدير للشعب السعودي.







إزالة أرضية استاد "الجوهرة".. وتعديلها وفق المعايير العالمية (صورة)

تداول مغردون عبر مواقع التواصل الإجتماعي صورة تظهر فيها عاملين من الشركة المنفذة لاستاد الملك عبدالله بجدة وهم يزالون أرضية ملعب "الجوهرة".

وقامت الشركة بإزالة أرضية استاد "الجوهرة" على خلفية سوء أرضية الملعب والذي ظهر جليا خلال نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بين فريقي الشباب والأهلي.

واستقرت الشركة المنفذة على نوعية أرضية ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة ذات الجودة العالية، والمعايير المكتملة وفق التصنيف العالمي المعتمد.

وقامت الشركة بإغلاق الاستاد لأعمال الصيانة، واعتذرت ادارة الاستاد لنادي الاتحاد عن احتضان مواجهة دوري أبطال آسيا أمام الشباب.









«الاستئناف» تنصف «قدحة» البلطان .. و «الانضباط» تفشل



٢٠١٤/٥/١٠ - العدد ٨٨٨

قلبت لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس الطاولة في وجه لجنة الانضباط بعد أن رفعت الإيقاف عن رئيس مجلس إدارة نادي الشباب خالد البلطان مع تعديل العقوبة المالية التي أقرتها لجنة الانضباط البالغة 300 ألف ريال إلى 40 ألف ريال.
وكانت اللجنة قد نظرت في الاستئناف المقدم من رئيس نادي الشباب خالد البلطان ضد قرار لجنة الانضباط رقم (169) وتاريخ 25 /6 /1435هـ الموافق 25 /4/ 2014م، القاضي في منطوقه بـإيقافه لمدة عام اعتباراً من تاريخ 25 /6/ 1435هـ مع غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال عملاً بالمادة (53/2) على خلفية تصريحاته التليفزيونية ضد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد التي عدتها لجنة الانضباط إساءة له.
وأوضحت لجنة الاستئناف أنه وبعد اطلاعها على القرار وعلى لائحة الانضباط، تبين لها أن العقوبة المقضي بها في القرار والمنصوص عليها في المادة (53/2) التي تتعلق بتوجيه الإساءة الإعلامية للتحريض على الكراهية والعنف، لا تتفق مع المخالفة وفقاً للتكييف المنصوص عليه في القرار، لذا رأت اللجنة أن العقوبة المستحقة لهذه المخالفة وفق التكييف الذي توصلت إليه لجنة الانضباط هو ما قررته المادة (47/2) التي تنص على «أي إساءة إعلامية باستخدام وسائل الإعلام مثل الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها 40 ألف ريال».
وأشارت إلى أنه استناداً إلى ما قررته المادة (127/1) من لائحة الانضباط التي تنص على ما يلي «يجوز لأي شخص يكون طرفاً في التقاضي أمام لجنة الانضباط ولديه مصلحة محمية قانونياً تبرر تعديل أو إلغاء القرار، أن يقدم استئنافاً إلى لجنة الاستئناف»، الأمر الذي اتجهت معه اللجنة إلى رد طلب المستأنف المتعلق بإلغاء القرار واتجاه اللجنة لتعديل القرار والعقوبة على اعتبار أن العقوبة المطبقة من لجنة الانضباط لا تتفق مع التكييف الموضح في القرار ومع لائحة الانضباط، وبالتالي أصدرت اللجنة قرارها بقبول الاستئناف شكلاً وتعديله من حيث الموضوع، ليصبح «تغريم رئيس مجلس إدارة نادي الشباب خالد البلطان بمبلغ 40 ألف ريال للأسباب الموضحة في القرار عملاً بالمادة (47/2)».
وأكدت اللجنة أن قرارها نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض.
رئيس الشباب في سطور

• من مواليد عام 1968 في العاصمة الرياض.
• متزوج ولديه ثلاثة أبناء وثلاث بنات أكبرهم الوليد
مشواره الرياضي:
• ترأس مجلس هيئة أعضاء شرف نادي الحزم 2003م
• ترأس مجلس إدارة نادي الشباب منذ عام 2005م






بالصور والفيديو .. "هزازي" يحتفل بزواجه وسط حضور رياضي وإعلامي



احتفل اللاعب نايف هزازي بزواجه مساء أمس الخميس في جدة، بحضور أهله وأصدقائه، وعدد من أعضاء شرف نادي الاتحاد ورئيس نادي الشباب خالد البلطان.

وحضر الحفل عدد من اللاعبين من بينهم اللاعب العماني أحمد حديد ومحمد نور وأسامة المولد، وعدد من لاعبي الاتحاد السابقين بينهم رضا تكر ومناف أبو شقير وصالح الصقري، ولاعب الشباب مهند عسيري، وشارك من الأهلي اللاعب كامل الموسى ومحمد مسعد واللاعب السابق أمين دابو.

كما حضر الحفل عدد من الإعلاميين يتقدمهم الإعلامي وليد الفراج، ورئيس تحرير صحيفة "النادي" محمد البكيري، بينما غاب رئيس نادي الاتحاد إبراهيم البلوي ونائب رئيس الاتحاد السابق عادل جمجوم.









فيديو






نشرة تويتر: "الشاعر" المسيء ولائحة العار القطري!

فيديو






صورة لمسن يجاهد لقراءة القرآن بالمسجد رغم ضعف بصره تجتذب المغردين

تداول عدد من مرتادي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بإعجاب لافت صورةً لمسن سعودي أبرزت مدى تعلقه بالقرآن وحرصه على تلاوته رغم ما يعانيه من مشقة.

وأظهرت الصورة الرجل المسن وقد جلس بأحد المساجد وأمسك بمصحف من الحجم الكبير أسنده إلى حافة أحد المساند وقربه بشدة من ناظريه حتى كاد يلتصق به، في محاولة منه لرؤية كلمات المصحف.

من جانبهم، أثنى معلقون على تعلق المسن بالقرآن واستهانته بما يجده من مشقة وعناء في سبيل قراءته، راجين أن يكون في سلوك هذا المسن قدوة حسنة للشباب للاستفادة من أوقاتهم، داعين له بحسن الخاتمة.








أصابها الجاني من غير قصد بطلق ناري وهي في فناء منزلها
بعد ساعات من الحادث.. والد "طفلة العلا" يتنازل عن قاتلها لوجه الله

بدر الجبل– سبق- العلا:
قدّم والد الطفلة التي توفيت مساء أمس في مركز العذيب بالعلا، نتيجة طلق ناري أصابها من مجهول وهي في فناء منزلها، تنازله لوجه الله، اليوم، في شرطة محافظة العلا، عمن تسبب بقتل ابنته، وذلك بعد ساعات من مقتلها، ليضرب أروع الأمثلة التي يتحلى بها المؤمن من الصبر والأيمان بقضاء الله وقدره وعمل المعروف لوجه الله.

وأكد والد الطفلة "غالب بن هلال عيد الخمعلي العنزي" في اتصال مع "سبق" عزمه الذهاب لمحكمة العلا غداً لتسجيل تنازله أيضاً شرعاً، بعد أن تنازل اليوم عن قاتل ابنته لوجه الله في شرطة محافظة العلا.

وقال: الحمد لله على قضائه وقدره، وإنني قدمت تنازلي لوجه الله عنهم، لا أريد من ذلك إلا مرضاة الله تعالى، ولا أطالب المتسببين بقتل ابنتي بشيء من أمور الدنيا، وسامحتهم أيضاً لوجه الله.

وأضاف "الخمعلي": أنا على يقين تام بأن المتسببين في مقتل ابنتي هم أول الحاضرين لو حدث لها مكروه، ولكن الحمد لله على قضائه وقدره.

وكانت "سبق" قد نشرت أمس خبر مقتل طفلة تبلغ من العمر 12 عاماً أصيبت بطلق ناري وهي في فناء منزلها في مركز العذيب التابع لمحافظة العلا.

وأشارت المعلومات إلى أن شخصين اعترفا أنهما كان يجربان سلاحاً نارياً في مزرعة قريبة من الموقع حيث انطلقت رصاصة عن غير قصد أصابت الطفلة في عنقها وهي في فناء منزلها، ما أدى لوفاتها.







بالصور.. إنقاذ طفلة علقت داخل قدر حليب في مكة

تمكنت فرقة إنقاذ من إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة من استخراج طفلة علقت داخل قدر للحليب، بعد قص القدر باستخدام معدات الإنقاذ تحت إشراف طبي.

وكان قسم الطوارئ بمستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة قد وردت إليه الطفلة محتجزة داخل قدر مخصص للحليب، ما اضطرهم للاستعانة بفرقة من الدفاع المدني التي تمكنت من استخراج الطفلة بعد قص القدر.








52 فريقاً بـ 108 لاعبين يتنافسون غداً على «البلوت»


٢٠١٤/٥/١٠ - العدد ٨٨٨


تبدأ غداً الجولة الخامسة لبطولة «البلوت» في مدينة الدمام لموسم العام الحالي؛ حيث يتنافس 52 فريقاً بـ 108 لاعبين.
أوضح ذلك لـ «الشرق» رئيس نادي البلوت في المنطقة الشرقية فالح السبيعي، مشيراً إلى أن الفعالية ستحتضنها صالة نادي النهضة في مدينة الدمام ضمن فعاليات برنامج مهرجان «شبابنا ويانا»، برعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز.
وتعتبر بطولة الدمام هي المحطة الخامسة لمسابقة التحدي والمنافسة على بطولة المنطقة الشرقية، التي ينظمها نادي البلوت الذي يسعى من خلال هذه المسابقات إلى تكريس نظام وقوانين اللعبة، في حين يتوقع أن تشهد البطولة تنافساً قوياً بين المشاركين؛ لما لهذه اللعبة من شعبية وجماهيرية خاصة في دول الخليج.







اليمن يعلن مقتل السعودي تركي عبد الرحمن "أبو وهيب"

السبت 11 رجب 1435 الموافق 10 آيار (مايو) 2014
عاجل (وكالات)

أعلنت السلطات اليمينة عن مقتل عنصرين من القاعدة، الأول سعودي هو تركي عبد الرحمن الملقب بـ"أبي وهيب"، والثاني خبير المتفجرات يتمور الداغستاني (روسي) من تنظيم "القاعدة" خلال حملة أمنية في محافظة شبوة الجنوبية.

وأكدت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية اعتقال فرنسيين اثنين من أصل تونسي الخميس، كلاهما يبلغان من العمر 32 سنة، وكانا في صفوف تنظيم "القاعدة" في محافظة حضرموت بشرق البلاد، وذلك أثناء محاولتهما المغادرة من أحد المنافذ الجوية.

ويأتي ذلك فيما تتابع القوات اليمنية حملتها البرية ضد "القاعدة" في محافظتي شبوة وأبين الجنوبيتين، إضافةً إلى محافظة البيضاء جنوب صنعاء.

وكانت السلطات أعلنت مقتل عدد من القياديين في "القاعدة" منذ إطلاق الحملة ضد التنظيم المتطرف في 29 أبريل، بينهم عدد من الأجانب، جزائري وباكستاني وشيشاني وأوزبكي وكويتي وستة سعوديين.

وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في وقت سابق أن 70% من عناصر التنظيم الإرهابي في اليمن هم من الأجانب، مشيرًا إلى أن السلطات تحتفظ بجثث "عشرات" العناصر الأجانب والعرب، بينهم هولنديون وفرنسيون وألمان وبرازيليون.







"القبس": عودة سفير المملكة إلى قطر خلال أسبوعين

السبت 11 رجب 1435 الموافق 10 آيار (مايو) 2014
عاجل (متابعات)

قالت صحيفة "القبس" الكويتية، إن عودة سفراء السعودية والبحرين والإمارات إلى الدوحة ستكون خلال أسبوعين أو 3 على أقصى تقدير.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت عن مصادر موصفتها بـ"الدبلوماسية" قولها: "عودة سفراء السعودية والبحرين والإمارات إلى الدوحة، ستكون بعد استكمال اجتماعات اللجان الفنية الخليجية خلال أسبوعين أو 3 على أبعد تقدير".

وأضافت الصحيفة نقلا عن نفس المصادر، أن "اجتماعات اللجان الفنية ستبحث بكل شفافية وصراحة، أسباب الخلاف الخليجي، وأن هناك اتفاقا على ضرورة تغيير النهج والخط السياسي والإعلامي لقطر في تعاملاتها مع قضايا مثل مصر وسوريا".

وأشارت الصحيفة كذلك إلى أن الدوحة "وضعت ملاحظات على تصرف الدول الثلاث تجاهها، لكنها وعدت بضبط النهج الإعلامي لها من خلال قناة الجزيرة، واستمرار إبعاد الشيخ يوسف القرضاوي عن المشهد الخليجي".






استوطن معظمهم في سيناء
مصر: مرسي عفا عن 500 إرهابي إرضاء للجماعات التكفيرية

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي (أرشيف)
السبت 10 مايو 2014 / 22:43
24- القاهرة-عبد الحميد السودانيكشف تقرير صادر عن مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، عن أن الرئيس المصري السابق محمد مرسي، أصدر قرارات عفو إبان فترة حكمه، عفا بمقتضاها عن أكثر من 500 من العناصر الإرهابية إرضاءً للجماعة التكفيرية التي دخلت في تحالف مع جماعة الإخوان المسلمين.


الإخوان تحالفوا مع التنظيمات الجهادية خلال فترة حكم مرسي، فاضطر الرئيس المعزول إلى تسديد فاتورة هذا التحالف من خلال إصدار قرار بالعفو عن هؤلاء السجناء، اللذين ما زال تربطهم صلات بجماعة الإخوان حتى اليوموأكد التقرير أن معظم من عفا عنهم مرسي استوطنوا في سيناء ومارسوا العمليات الإرهابية ضد الجيش المصري وقوات الشرطة والمواطنين العُزّل، علاوة على أن الرئيس السابق سعى إلى توطيد علاقته بممثلي جماعات العنف والتكفير السابقين بعد أن تم دمجهم في الحياة السياسية.

وعن أسباب عفو المعزول عن الإرهابيين، قال التقرير: "إن الإخوان تحالفوا مع التنظيمات الجهادية خلال فترة حكم مرسي، فاضطر الرئيس المعزول إلى تسديد فاتورة هذا التحالف من خلال إصدار قرار بالعفو عن هؤلاء السجناء، الذين ما زال تربطهم صلات بجماعة الإخوان حتى اليوم".

وأضاف التقرير "تجلى سعي الرئيس المصري المعزول في توطيد علاقته بالإرهابيين، في مؤتمر نصرة سوريا الذي تحول إلى منبر للتكفيريين وهجوم وتوعد للقوى المدنية، كما أن حفل ذكرى أكتوبر في 2012، تصدره قاتلي الرئيس الراحل محمد أنور السادات".





مصر تحيل 200 من أعضاء جماعة "بيت المقدس" للمحاكمة

السبت 11 رجب 1435هـ - 10 مايو 2014م


القاهرة - فرانس برس


أحال النائب العام المصري، اليوم السبت، 200 من أعضاء "جماعة أنصار بيت المقدس" التي تستلهم أفكار القاعدة للمحاكمة بتهمة ارتكاب "جرائم وأعمال إرهابية" ضد قوات الأمن في عدد من مدن البلاد، بحسب ما قال مصدر قضائي.

وأفاد المصدر بأن "المتهمين متورطون في قتل ضباط كبار في وزارة الداخلية وتفجير ثلاث من مديريات الأمن في القاهرة والدقهلية في الدلتا وجنوب سيناء".

وهذه أول محاكمة كبيرة لجهاديين في مصر منذ الإطاحة بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، في يوليو الماضي.





ويكيليكس عن نصرالله: النساء والمال هَم مخابرات الأسد


أمين عام حزب الله حسن نصر الله

في برقية سرية مؤرخة في 4 ديسمبر 2006، سربتها "ويكيليكس"، تدور حول لقاء الرئيس اللبناني الأسبق، أمين الجميل، وأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، في 3 – 12- 2006، تنقل السفارة الأميركية في بيروت ما مفاده أن الجميل فوجئ بمقدار الكراهية التي يكنها نصر الله لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة، والنائب سعد الحريري، والسفير الأميركي في بيروت جيفري فيلتمان.

وقد قسمت البرقية المسربة أجواء اللقاء إلى 10 نقاط أو أقسام، جاء أحدها تحت عنوان "القلق من رذائل السوريين". وكشفت أن الجميل فوجئ لدى حديث نصر الله عن رجال مخابرات النظام السوري، إذ اعتبرهم بلا أخلاق، ويسعون وراء النساء والمال فقط. وأفادت بأن نصر الله حاول تنبيه بشار إلى السلوك غير السوي لمستشاريه، ولكن دون جدوى.

كما تكشف الوثيقة المصنفة "سرية"، أن نصر الله أخبر الجميل أن مصلحة لبنان تكمن في الحفاظ على النظام العلوي، لأن البديل الوحيد عن بشار هم "السلفيون".

الغريب في الأمر أن هذا الحديث، لاسيما عن بديل الأسد والنظام العلوي والسلفيين جاء قبل الثورة السورية بسنوات. كما أنه في حال صح مضمون البرقية، يكون نصر الله يدافع عن هؤلاء الذين وصفهم بعديمي الأخلاق واللاهثين وراء النساء والمال.

يذكر أن جريدة "الأخبار" اللبنانية الموالية لحزب الله، كانت قد نشرت في وقت سابق العديد من الوثائق المسربة بالتعاون مع موقع "ويكيليكس"، حول ملف السجال السياسي اللبناني الداخلي والعلاقة مع سوريا ومواجهة حزب الله والتحقيق الدولي والمحكمة، وبعض لقاءات 14 آذار وغيرهم من السياسيين اللبنانين مع دبلوماسيين أميركيين، فضلاً عن أجواء لقاءات الجميل مع السفيرة الأميركية، دون أجواء اللقاء مع نصر الله.





السودان يرفض تعامل مصر مع أزمة سد النهضة


علي كرتي وزير الخارجية السوداني

الخرطوم - أنور بدوي


انتقد مسؤولون سودانيون الجمعة، طريقة تعامل مصر مع أزمة سد النهضة الإثيوبي، ووصفوا تعاطي الإعلام المصري مع هذه الأزمة بالمنهج التهريجي، وأنه يلعب دوراً سالباً في العلاقة بين الخرطوم والقاهرة.

وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، إن السودان يعتبر القطر الأكثر ضرراً إذا ما تم بناء سد النهضة دون دراسات تثبت سلامته البيئية أو جدواه الاقتصادية للدول الثلاث.

ورفض كرتي في حديث لقناة الشروق الإخبارية السودانية، ما وصفه بالمنهج المصري في تعامله مع أزمة سد النهضة الإثيوبي.

ودعا الإعلام المصري وبعض الجهات لوقف ما وصفه بالمنهج التهريجي تجاه القضية، مبيناً أن ملف السد يجري فيه السودان دراسة كاملة.

وأكد وزير الخارجية السوداني أن بلاده عندما شعرت أن هناك تراخياً في النظر إلى هذه المسائل، قام بتكوين لجنة وطنية تدرس كل جوانب السد ويكون لها حق التعاون مع أي لجان وطنية أخرى إثيوبية أو مصرية.

ووصف كرتي العلاقات السودانية المصرية بالجيدة، مؤكداً أن السودان رفض التدخل في الأزمة السياسية في مصر باعتبارها شأناً داخلياً احترم خلالها إرادة الشعب المصري وخياره تجاه التغيير.

من جهته أكد مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور، أن السودان يتمتع بعلاقات جيدة مع كل من مصر والسعودية ودول الخليج، وقال: "إن البعض يحاول تعكير صفو هذه العلاقات، متهماً إعلاميين مصريين بلعب دور سالب في العلاقة مع السودان".

وأقر غندور في حديث للإذاعة السودانية يوم الجمعة، بتوتر العلاقات السودانية المصرية في حقبة التسعينيات، في إشارة لمحاولة اغتيال الرئيس المصري المعزول محمد حسني مبارك بأديس أبابا.

وقال: "إن البعض حاول في ذلك الوقت تقطيع أوصال العلاقة لكنها استمرت وعادت أقوى مما كانت عليه في السابق حسب قوله".

وهاجم غندور بعض الإعلاميين المصريين لم يسمهم، موضحا، أنهم يلعبون دوراً هداماً في العلاقات مع السودان.

وأضاف أن "أي حكومة قائمة في مصر يجب ألا تتأثر بذلك، مشيراً إلى الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في الدولتين والوفود الشعبية المصرية التي زارت الخرطوم أخيراً".

وأكد، أن السودان ينظر إلى علاقته بمصر بنفس الطريقة الاستراتيجية التي ظل ينظر بها منذ زمن بعيد، قائلا، "إنه ذكر لبعض الإعلاميين المصريين أن الشعب السوداني لن ينسى الإساءات من بعض المحسوبين على الإعلام المصري، ولن ينسى بعض المحاولات لتحريض مصر على السودان".

وأفاد أن الشعب السوداني ذكي ومتسامح ولا ينسى محاولات احتقاره، ولن ينسى بعض المقولات التي يرمي بها بعض السياسيين في حق السودان.

وأضاف "علاقاتنا بالخليج طبيعية وعلينا ألا ننزعج مما يكتب أو يقال من البعض في هذا الاتجاه".






جريدة الفجر المصرية: السيسي يقابل الله مرتين.. ومواقع التواصل الإجتماعي تشتعل



اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي عقب نشر مقال في جريدة “الفجر” المصرية للكاتب محمد الباز يحمل عنوان “السيسي يقابل الله مرتين” في صدر صفحتها الأولى بالبنط العريض. وأضافت “الفجر” أن السيسي “أخفى نسبه إلى قبيلة الأشراف المغازية”، أي أنه ينتمي إلى سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه “دفن والده فى غرفة تفصل بين رجال ونساء العائلة”. وقد أثار هذا المقال موجة عارمة من الغضب والتهكم والسخرية بين القراء، وعلّق أحد المصريين في هذا السياق، بقوله “إن شاء الله يقابله عن قريب.. بجد”، وعلى الجانب الآخر شنت جماعة الإخوان المسلمين على صفحاتها هجومًا عنيفًا على الباز واصفين مقالة بالكفر.
فيديو







السيسي يتفوق على صباحي بكسب أصوات العمال والفلاحين


السبت 10 مايو 2014 / 20:12
سليمان خيريعقب مرور أسبوع منذ انطلاق الدعاية الانتخابية، تمكن وزير الدفاع السابق المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي، من التفوق على منافسه الوحيد حمدين صباحي، إذ ضَمن الأول أصوات العمال والفلاحين والصيادين لصالحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المزمع إجراؤها يومي 26 و27 مايو (أيار) الحالي داخل مصر.

وكشف رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الجبالي المراغي، أن الاتحادات العمالية كافة وضعت ميثاق شرف لدعم المشير السيسي في انتخابات الرئاسة، ومعها نقابات الفلاحين والصيادين أيضاً.

وأضاف لـ24: "العمال والاتحادات الأخرى كافة يتوسمون في المشير السيسي الكفاءة والقدرة على حل مشاكلهم عن أي مرشح آخر".

وأوضح أن المؤتمر الجماهيري للعمال لدعم المشير السيسي، الذي عقد اليوم السبت، يُمثل نقطة البداية والانطلاق، لدعم المشير في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكداً على مساندة جميع العمال للسيسي حتى بعد فوزه بالرئاسة.

ميثاق شرف
وبدوره، أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر محمد وهب، على توقيع الاتحادات العمالية كافة، ونقابة الفلاحين والصيادين، على ميثاق شرف لدعم السيسي في انتخابات الرئاسة.

وأضاف في تصريحات صحافية، أن الاتحادات العمالية قررت تشكيل غرفة عمليات بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر؛ لحث العمال في الشركات والمصانع، وحشدهم لتأييد السيسي، وتنظيم مؤتمرات جماهيرية في القاهرة والمحافظات.







للتصدي لهجمات المعارضين
روسيا تنشر مدمرة في البحر المتوسط لحماية سوريا


السبت 10 مايو 2014 / 20:18
ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية اليوم السبت أن البحرية الروسية عززت من قواتها المرابطة في البحر المتوسط بالقرب من سوريا وذلك بإضافة "مدمرة".

وقال المتحدث باسم البحرية الروسية الكابتن فاديم سيرجا فإن المدمرة البحرية "فايس أميرال كولاكوف" وهي من طراز " اودالوى" تم نشرها بغرض حماية سوريا من أي هجوم يشن عليها بحراً، وفقاً لما ورد في وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلاً عن صحيفة تريبيون.

وأشار سيرجا إلى أن القطعة البحرية التابعة لأسطول الشمال سيتم نشرها على أساس دائم في قوة المهام التي تشكلت في 2013 وتتكون قوة المهام من حوالي 12 من السفن الحربية وسفن الإمداد.

وفي سياق متصل، قالت مصادر دبلوماسية غربية إن فرقة العمل البحرية الروسية ساعدت على حماية الساحل السوري من هجمات معارضين سنة على مدار السنوات الثلاث الماضية.

يذكر أن روسيا ظلت حليفاً عسكرياً استراتيجياً للرئيس السوري بشار الأسد إذ وافق الكرملين على تصدير مروحيات وأنظمة دفاع جوى متطورة وطائرات بدون طيار وصواريخ لجيشه.







عبر تجنيد "رجال تركيا" في الخليج
خطة إعلامية تركية قطرية لزعزعة استقرار الإمارات والسعودية



كشفت مصادر تركية عن خطة إعلامية يديرها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، لـ "زعزعة استقرار الإمارات والسعودية، كردة فعل على سقوط حكم إخوان مصر التي كانت تركيا ترى فيهم حليفاً يسهل عودته للمنطقة كقوة إقليمية"، بحسب ما أفادت صحيفة العرب اللندنية اليوم السبت.


يطلق أحد مجندي أردوغان الشتائم العلنية عبر صفحته الرسمية في تويتر على الحكومة الإماراتية بعد مواقفها الداعمة لمكافحة إرهاب الإخوان واستقرار مصر

تدير شخصيات تعمل في مكتب أردوغان لقاءات مستمرة مع شخصيات سعودية تحت ستار الندوات والمؤتمرات البحثية بينما هي مخصصة لاستقطاب من ترى فيهم المخابرات التركية رجال سياسة وإعلام سعوديين يمكنهم مساعدتها في الوصول إلى بناء شبكة تحرك المتعاطفين مع الإخوان في السعوديةوعمد أردوغان، وفق المصادر، إلى دعم صحافيين أتراك يعيشون في الإمارات والسعودية، ويتولون مهام التنسيق بين أنقرة والدوحة وخلايا إخوانية متواجدة بالسعودية، أو للقاء زائريها من مختلف دول العالم أثناء الحج أو العمرة، بالإضافة إلى وجود أتراك آخرين ينتشرون في العالم العربي دون وضوح لأدوارهم الوظيفية.

ويحاول أردوغان دعم ما يسميهم بـ "رجال تركيا" داخل السعودية، ومنهم إعلامي مقيم في منطقة المدينة المنورة التي تعد محطةً مهمةً له ميدانياً لتنفيذ الأجندة التركية، عبر استضافة بعض إخوان السعودية والخليج، إضافةً إلى تمكينه من الكتابة في بعض الصحف السعودية، وعبر حسابه على "تويتر" بهدف تجييش حراك مجتمعي داخل المملكة.

في المقابل، يظهر زميل آخر له في دولة الإمارات التي يقصدها في زيارات شهرية مستمرة للعب ذات الدور، مستفيداً من معيشته الطويلة في منطقة الخليج التي يعرفها جيداً، ما جعل أردوغان يعينه مستشاراً خاصاً، فيما يطلق شتائمه العلنية عبر صفحته الرسمية في تويتر على الحكومة الإماراتية، بعد مواقفها الداعمة لمكافحة إرهاب الإخوان واستقرار مصر.

كما تدير شخصيات تعمل في مكتب أردوغان، وعلى علاقة برئيس المخابرات التركية، لقاءات مستمرة مع شخصيات سعودية تحت ستار الندوات والمؤتمرات البحثية، بينما هي مخصصة لاستقطاب من ترى فيهم المخابرات التركية رجال سياسة وإعلام سعوديين يمكنهم مساعدتها في الوصول إلى بناء شبكة تحرك وتساعد المتعاطفين مع الإخوان في السعودية.

غزوان وقرقماز
وفي ذات التوجه، ولكن من الداخل التركي، أوضحت المصادر أن أردوغان سعى في خطته الإعلامية إلى دعم شخصيات إعلامية لمهاجمة الدول التي يراها "طعنت ظهره"، وفق تعبير أحد المقربين منه، خاصةً الإمارات والسعودية، بتمكين "عمر قرقماز" من مهاجمة السعودية عبر برامج عديدة على قناة العربية التركية التي تظهر تحاملها على الحكومة السعودية، إضافةً إلى "غزوان المصري" الذي يعد سنداً كلامياً لقرقماز، وكلاهما مستشار لدى أردوغان.

يأتي ذلك في وقت يشن فيه عدد من الصحف التركية هجوماً على الحكومتين الإماراتية والسعودية، مع التركيز الجلي على الأسرة المالكة السعودية خاصة عائلة العاهل السعودي الملك عبدالله.

إلى ذلك، كشفت المصادر أن تنسيقاً تركياً قطرياً، على المستوى الإعلامي، زاد بعد أزمة الفساد الأخيرة، وتفجر الصراع بين أردوغان وجماعة فتح الله كولن، حيث تم تسخير قنوات الجزيرة ومراكز الأبحاث كمنتدى العلاقات العربية والدولية والمركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات، والصحف القطرية للدعاية لأردوغان ومحاولة لتبرئته.

بالتوازي، عملت قطر على تمويل منصات إعلامية أبرزها قناة الجزيرة التركية، التي تزامن إطلاقها مع زيارة أمير قطر الشيخ تميم إلى تركيا في شهر نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي.

وتزامنت الزيارة مع قيام الإخوان بإطلاق قناة "الشرق" ومقرها في إسطنبول، وبحسب المعلومات المتداولة فقد وضعت قطر لها ميزانية ضخمة، كما تعهدت تركيا بتوفير التسهيلات القانونية والإدارية اللازمة.






بعد الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين
الرئيس السوري يبدأ غداً حملته الانتخابية رسمياً

الرئيس السوري بشار الأسد (أرشيف)
السبت 10 مايو 2014 / 21:18
د ب أ
يبدأ الرئيس السوري بشار الأسد رسمياً غداً الأحد حملته الانتخابية لمنصب الرئاسة لدورة جديدة بعدما أعلنت المحكمة الدستورية العليا عن القائمة النهائية لأسماء المرشحين.

وضمت القائمة إلى جانب الأسد، المتوقع فوزه فيها، كل من ماهر حجار وحسان النوري، ليتواجها معه في الانتخابات المزمع إجراءها في الثالث من يونيو (حزيران) المقبل، وسط رفض المعارضة لها، وإدانات أممية ودولية.

ونقلت وكالة "سانا" السورية الحكومية عن المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا ماجد خضرة قوله في مؤتمر صحافي ظهر اليوم السبت إن "الإعلان النهائي لأسماء المقبول ترشحهم لمنصب رئيس الجمهورية يعد بمثابة إشعار للمرشحين المقبولين للبدء بحملتهم الانتخابية اعتباراً من صباح يوم غد الأحد".

وأوضح أن القائمة النهائية للمترشحين إلى منصب الرئاسة هم ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري والدكتور بشار حافظ الأسد، لتبقى القائمة دون تغيير مع رفض التظلمات.

ولفتت المحكمة الدستورية العليا إلى أنه "تمت دراسة كافة طلبات التظلم التي قدمها المرشحون للرئاسة ولم تقبل سابقاً".




قوات الأسد تحاول اقتحام المليحة والبراميل تدك حلب




أفادت الهيئة العامة للثورة بتواصل العمليات العسكرية على عدة محاور من مدينة المليحة بريف دمشق تمهيداً لاقتحامها. هذا فيما تواصلت حملة النظام على حلب من خلال قصفها بالبراميل المتفجرة التي استهدفت محيط المشفى الكندي. في المقابل، تمكنت كتائب الجيش الحر من السيطرة على عدة مبان جديدة جنوب الأوتوستراد الشمالي لجمعية الزهراء في حلب.

وفي مدينة مورك في ريف حماة الشمالي، قال ناشطون محليون إن 70 بالمئة منها دمر بالكامل جراء البراميل المتفجرة والقصف العشوائي لأحيائها سعياً لاقتحامها من قبل قوات النظام التي تعتبرها خط الإمداد الرئيسي باتجاه وادي الضيف والحواجز المنتشرة في مدينة خان شيخون والحميدية.

أما في درعا فقد تواصلت عمليات القصف الصاروخي من قبل قوات النظام على أحياء درعا البلد وبلدة الغارية الغربية بريف درعا، يأتي ذلك وسط اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط حاجز الناحية بمدينة الشيخ مسكين وأطراف بلدة عتمان.

في المقابل، أفادت لجان التنسيق بأن الجيش الحر تصدى لمحاولة قوات النظام المتمركزة على حاجز برد بمدينة بصرى الشام من التقدم على محاور محيطة، وكبد قوات الأسد عدداً من القتلى والجرحى. 






العراق.. مصرع 14 بالفلوجة في قصف لقوات المالكي

 


بغداد – فرانس برس


لقي 14 مدنياً عراقياً في مدينة الفلوجة مصرعهم، اليوم السبت، جراء قصف نفذته قوات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل "العربية" في العراق بأن قوات المالكي بدأت عملية عسكرية لاقتحام الفلوجة من 5 محاور، وشوهدت تحصينات كبيرة عند مداخل المدينة.

وتستهدف عمليات قصف أحياء في مدينة الفلوجة التي تشهد اشتباكات منذ أكثر من 4 أشهر، وسط أنباء عن التحضير لاقتحامها.

وتأتي عمليات القصف غداة شن قوات الأمن العراقية عمليات لاستعادة مناطق قرب مدينة الفلوجة التي لا تبعد كثيراً عن بغداد، في خطوة لهجوم نهائي، وسط أنباء تفيد بتحضيرات لاقتحام المدينة من قبل قوات المالكي، إلا أن هجوماً من هذا القبيل من غير المحتمل أن يحدث في وقت قريب، حيث تناضل قوات الأمن منذ حوالي السنة لاستعادة مناطق من سيطرة المسلحين في الأنبار.

ويخشى أن يؤدي هجوم كبير على المدينة إلى سقوط ضحايا من المدنيين، وإلحاق أضرار كبيرة بالبنى التحتية.







شبيحة الأسد يحرقون بيوت ومحلات حمص
السبت 11 رجب 1435هـ - 10 مايو 2014م
تصاعد الدخان من أحياء حمص القديمة 


أظهر فيديو نشره نشطاء سوريون على الإنترنت، السبت، قيام شبيحة النظام السوري، بحرق البيوت والمحلات في حمص القديمة، عقب خروج أهلها المحاصرين جوعاً.

وتصاعدت في الفيديو أعمدة الدخان، من الأحياء المدمرة، ومع ذلك لم يتوان شبيحة نظام الأسد في الإجهاز على ما تبقى من البيوت والمحلات، بغية منع أهلها من العودة إلى المدينة.

وتمكن الأهالي المحاصرون في حمص من مغادرة المدينة بعد 18 شهرا من الحصار والجوع والدمار، وعبر الأهالي في فيديوهات منشورة على الإنترنت عن نيتهم العودة إلى المدينة رغم الأوضاع المزرية.






بعد اتهامه بـ"الوقاحة"
أردوغان "يتشاجر" مع أحد منتقديه ويغادر مراسم قضائية


السبت 10 مايو 2014 / 18:59
 رويترز
قاطع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، نقيب المحامين الأتراك، متهماً إياه بالوقاحة لحديثه لوقت أطول مما ينبغي، وبشكل انتقادي، قبل أن يخرج مسرعاً من القاعة.

جاء ذلك خلال احتفال بمناسبة مرور 146 عاماً على تأسيس مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في تركيا.

وأظهر المشهد الانفعالي، أن التوتر ما يزال محتدماً بعد انتخابات مجلس البلدية المتنازع عليها، والتي أجريت في مارس (آذار)، وفي ظل تكهنات بأن أردوغان سيسعى للظفر بمقعد الرئاسة في انتخابات أخرى ستجرى في أغسطس (آب).

وقاطع أردوغان خطاباً كان يلقيه نقيب المحامين متين فايز أوغلو في أنقرة، قائلاً إن خطابه سياسي حافل بالأباطيل بعد أن شكك فايز أوغلو في أداء الحكومة، إثر زلزال ضرب محافظة فإن الجنوبية الشرقية في 2011.

وهب أردوغان صائحاً وهو يلوح في وجه فايز أوغلو: "أنت تتحدث بالأباطيل، كيف يمكن أن يكون هناك وقاحة بهذا الشكل"، وكان فايز أوغلو يقف على منصة ورفض التوقف عن الكلام خلال المشهد الذي بثته شبكة "سي إن إن تورك".

وعبر أردوغان عن إحباطه لأن فايز أوغلو، الذي سبق له انتقاد ملاحقة خصوم أردوغان السياسيين جنائياً، خالف البروتكول بحديثه لمدة ساعة، بينما لم يتحدث هو أكثر من 25 دقيقة في خطاب للجماهير، قبل أن يغادر القاعة في أنقرة.

يذكر أنه خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد في مدينة دافوس السويسرية عام 2009، غادر أردوغان المسرح بعد خلاف مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس، في الواقعة التي أحدثت انقساماً بين البلدين الحليفين، ما زال قائماً حتى اليوم.






زعيم "بوكو حرام" هدد بقتل "تاتشر" ويحب ذبح الدجاج

السبت 11 رجب 1435هـ - 10 مايو 2014م

أبو بكر محمد شيكاو

لاغوس – فرانس برس


الأمور في غاية الوضوح بالنسبة إلى أبو بكر محمد شيكاو زعيم بوكو حرام، الذي يعلن صراحة "أحب أن اقتل من يأمرني الله بقتله، تماما كما أحب قتل الدجاج والأغنام". ومن جهة أخرى، لا يبدو زعيم بوكو حرام في كامل وعيه "السياسي" على الأقل، بدليل أنه هدد بقتل مارغاريت تاتشر زعيمة حزب العمال المتوفاة.

وكما تشير هذه العبارة التي وردت في أول أشرطة فيديو نشرت في 2012، فإن زعيم هذه الحركة المتشددة التي تبنت خطف أكثر من 200 طالبة في نيجيريا، متطرف وعنيف لدرجة أن بعض حلفائه الإسلاميين السابقين فضلوا قطع الجسور معه.

ووفقا لوزارة العدل الأميركية، فإن شيكاو ولد إما في العام 1965 أو 1969 أو 1975 في قرية من المزارعين ومربي المواشي قرب الحدود مع النيجر في ولاية يوبي (شمال شرق) وقد درس الفقه لدى رجال الدين المحليين في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو المجاورة.

وفي تلك الحقبة تعرف على الداعية محمد يوسف مؤسس بوكو حرام قبل أكثر من 10 سنوات.

وقرر شيكاو الانتماء الى الحركة التي أطلقها يوسف وجذبت الشباب العاطلين عن العمل في مايدوغوري متهما القيم الغربية التي أتت مع الاستعمار البريطاني بأنها مسؤولة عن المشاكل في نيجيريا مثل الفساد المتفشي والفقر المدقع في صفوف السكان.

وبوكو حرام تعني "التربية الغربية حرام" لكن الحركة تفضل استخدام اسم "جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد".

وأثارت تصريحات شيكاو في الفيديو الذي بث هذا الأسبوع وأعلن فيه مسؤولية بوكو حرام عن عملية خطف التلميذات في ولاية بورنو في منتصف نيسان/أبريل، استياء في العالم حيث هدد ببيعهن و"تزويجهن بالقوة".

ويعتبر النيجيريون أن هذا الشريط الجديد يعكس صورة الزعيم الإسلامي الذي نسبت إليه سلسلة هجمات دامية منذ أن خلف محمد يوسف على رأس هذه الحركة بعد أن أعدمته الشرطة النيجيرية في 2009.

وقالت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير أخير إنه "مع تولي شيكاو قيادة بوكو حرام أصبحت الحركة أكثر عنفا وفتكا وتدميرا".

حتى إن جماعة أنصار الإسلامية التي اعلنت مسؤوليتها عن خطف أجانب وبثت أشرطة فيديو عن إعدامهم على الانترنت، قررت أن "تأخذ مسافة من بوكو حرام لأنها تعارض المجازر العشوائية التي ترتكبها ووحشيتها"، كما ذكرت مجموعة الأزمات الدولية.

وفي عهد محمد يوسف كانت بوكو حرام حركة عنيفة وتركز خصوصا على تطبيق الشريعة في شمال نيجيريا حيث الغالبية المسلمة.







بعد انتقاد إطلاقها صواريخ باليستية
بيونغ يانغ تعتزم الرد "دون رحمة" على سيول وواشنطن


السبت 10 مايو 2014 / 20:50
 إفي
قالت كوريا الشمالية اليوم السبت، إنها سترد "دون رحمة" على انتقادات جارتها الجنوبية والولايات المتحدة، فيما يتعلق بقيامها بإطلاق صواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى خلال الشهور الماضية.

وفي مقال نشر اليوم في صحيفة "رونغ سينمون" الناطقة باسم النظام الشيوعي، أوضحت بيونغ يانغ أن الانتقادات التي تصدرها سيول وواشنطن تستهدف فقط "سحق" كوريا الشمالية.

وأوضحت الصحيفة أن "أياً من الاستفزازات سيتم التعاطي معها بلا رحمة أو بأسلوب قاس"، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" الجنوبية.

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية انتقدتا بشدة قيام الجارة الشمالية بإطلاق صواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى.

وتؤكد الصحيفة الشمالية أن "القلق الذي عبرت عنه واشنطن وسيول فيما يتعلق بإمكانية إجراء تجربة نووية جديدة بواسطة نظام بيونغ يانغ، يستهدف إضعاف سيادة كوريا الشمالية وحقها في الدفاع عن نفسها".

وتأتي هذه التصريحات في ظل ارتفاع حدة التوتر بين الكوريتين جراء المناورات العسكرية المشتركة بين واشنطن وسيول في شبه الجزيرة، التي استمرت في الفترة ما بين فبراير (شباط) وأبريل (نيسان) الماضيين.







«برلسكوني» ينفذ حكماً قضائياً بخدمة دار للمسنين




دخل رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني داراً للمسنين خارج مدينة ميلانو أمس الجمعة، ليبدأ في أداء الخدمة العامة تنفيذاً لعقوبة مدتها عام بتهمة التهرب الضريبي.
ومازال برلسكوني (77 عاماً) السياسي الأقوى نفوذاً في تيار يمين الوسط في إيطاليا، وحكم عليه في أغسطس آب بالسجن لمدة أربع سنوات، وتحول الحكم إلى التعهد بقضاء أربع ساعات أسبوعياً على مدى سنة في دار للمسنين.
وتجاهل الملياردير الإيطالي نحو 200 صحفي إيطالي وأجنبي، وترك حرسه الشخصي في الخارج، ودخل في الصباح مركز العائلة المقدسة لرعاية المسنين والمعتلين عقلياً.
ولا يمنع أداء الخدمة العامة برلسكوني من الدعاية الانتخابية لحزب إيطاليا إلى الأمام الذي ينتمي إليه قبل انتخابات البرلمان الأوروبي هذا الشهر.
وصدر قرار بفصل برلسكوني من مجلس الشيوخ الإيطالي بعد إدانته بالتهرب الضريبي، وبعد استكماله أول ستة شهور من أداء الخدمة العامة سيخفض حكم أدائها تلقائياً إلى عشرة شهور ونصف الشهر.





مودعة في الخارج
باكستان: محكمة تطالب نواز شريف بإعادة ملايين الدولارات


السبت 10 مايو 2014 / 20:06
 إفي
طالبت محكمة باكستانية سياسيين مهمين من بينهم رئيس الوزراء الحالي نواز شريف، بإعادة ما يقرب من 300 مليار دولار مودعة في الخارج إلى البلد الآسيوي.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية اليوم السبت، أن الحكومة الباكستانية أعلنت من جانبها أمس عن تطلعها لإعادة نحو 200 مليار دولار مودعة بشكل غير قانوني في بنوك سويسرا.

وأوضحت صحيفة (دون) المحلية نقلاً عن مصادر قضائية أن المحكمة العليا في لاهور شمالي باكستان، طالبت الحكومة وما لا يقل عن 64 سياسياً بإعادة نحو 300 مليار دولار مودعة في الخارج إلى البلد الآسيوي.

ومن بين هؤلاء السياسيين، يبرز الرئيس السابق للبلا نواز شريف، ورئيس حكومة إقليم البنجاب شاهباز شريف ورئيس حزب (باكستان تحريك وإنصاف) عمران خان.

وقال المحامي جواد اقبال جعفري إن هؤلاء السياسيين تنكروا للنداءات القضائية المتكررة حول هذه الأرصدة، ما دفعه لرفع الدعوى أمام المحكمة العليا.

الجدير ذكره أن نظام الرئيس السابق بيرفيز مشرف، قد أقر في عام 2007 عفوا لصالح مئات من السياسيين المتهمين في العديد من القضايا أغلبها متعلق بالفساد إلا أنه ألغي في 2009 من قبل المحكمة العليا.






أكبر معمّر بالعالم.. رجل من نيويورك

ألكسندر إميتش

نيويورك - رويترز


حصل ألكسندر إميتش على لقب أكبر معمر من الرجال في العالم عن عمر يناهز 111 عاما، ويعيش إميتش في مدينة نيويورك التي يصفها بأنها منزله.

وولد إميتش في بولندا في 1903، ونجا من معسكرات العمل بالسخرة في الاتحاد السوفياتي السابق، وهاجر إلى الولايات المتحدة في الخمسينات.

وتقول مجموعة تورانس لبحوث علم الشيخوخة في كاليفورنيا، إن إميتش احتفل بعيد ميلاده رقم 111 في فبراير، وحصل على لقب "أكبر معمر رجل" في العالم الشهر الماضي.

وعلى الرغم من ذلك، فإن إميتش لايزال بعيدا عن الحصول على لقب أكبر معمر على الإطلاق في العالم، وتوجد 66 سيدة أكبر من إميتش، أكبرهن هي ميساو أوكاوا اليابانية البالغة من العمر 116 عاما.

وقال إميتش في مقابلة أجريت معه في شقته بمقاطعة "أبر وست سايد" في مانهاتن "إن الحياة التي يحياها تساوي أو أكثر أهمية من طول العمر"، ويقول إميتش إنه "مازال يفكر في المستقبل".

وقال "هناك أشياء أود تحقيقها، لكن ليس من الواضح ماهية هذه الأشياء أو كيفية تحقيقها".








سيتم تطبيقها في فرع أستراليا بالشركة
مرسيدس تعلن عن خدمة "تاكسي هليكوبتر"



أعلن فرع أستراليا لشركة "مرسيدس بينز" الألمانية عن استحداثها خدمة فريدة من نوعها لـ"تاكسي هليكوبتر" خاصة بنقل الركاب الأكثر ثراء في العالم، بحسب موقع "ديجتال تريندز" التكنولوجي.

وتقوم خدمة "هيلي-إكسبريس" بنقل الركاب الأكثر ثراء من مطار ملبورن الدولي إلى وسط المدينة أو أي مكان آخر في أقل من أربع دقائق بواسطة مروحية للأجرة.

ويبلغ ثمن الخدمة حالياً 254 دولاراً أسترالياً للتوصيلة الواحدة، ستقوم الشركة الألمانية بتطبيقها في باقي مطارات ملبورن الأخرى وباقي أستراليا.


وقال رئيس الفرع الأسترالي للشركة "هورست فون ساندن: "تلك الخدمة ستزيد من راحة زبائننا، خاصة لأولئك الذين يهتمون كثيراً بتوفير الوقت، والابتعاد عن زحام الطرق".








أجرى العملية الجراحية بنفسه
فنان صيني يقتلع ضلعاً ويحوله إلى قلادة


السبت 10 مايو 2014 / 15:48
قام فنان صيني بواحدة من أكثر العمليات جنوناً لأجل الفن، إذ خضع لعملية جراحية اقتلع فيها أحد أضلاعه، محولاً إياه إلى قلادة يضعها في رقبته. 


قبل إجرائه العملية استفتى ينشانغ 25 فناناً وافق 12 منهم على الأمر في مقابل رفض 10 آخرين وامتناع 3 عن التصويتواللافت أن الفنان "هي ينشانغ" هو من قام بالعملية الجراحية التي تمت بمراقبة طبيب مختص، ومن دون تخدير أو أي نوع من المسكنات. 

وقام ينشانغ بتصوير كامل العملية التي قام خلالها بإحداث جرح بطول متر من رقبته إلى فخذه، وقبل إجرائه العملية، استفتى ينشانغ 25 فناناً، وافق 12 منهم على الأمر، في مقابل رفض 10 آخرين، وامتناع 3 عن التصويت. 

وقال الفنان الصيني إن الأداء الفني المتميز يتحقق من خلال إعطائه قوة معينة، مشيراً إلى أنه أراد من خلال هذا العمل أن يحرك الناس. وأضاف: "أردت من خلال هذه الفكرة تسليط الضوء على العلاقة المتوترة بين الدولة والفرد في الصين". 

يذكر أن هي ينشانغ من مواليد عام 1967، ويعدّ أحد أبرز الفنانين الصينيين، ومعروف عنه قيامه بأعمال تختبر قوته وقدرته على التحمل، وقد سبق أن حبس نفسه داخل خرسانة من الباطون طوال 24 ساعة، وحاول إنشاء نهر من دمائه بعد أن جرح نفسه وتم تعليقه بواسطة رافعة.







مطعم يقدم تخفيضات للصُلع



يشجع مطعم جديد في طوكيو زبائنه من الصلع حيث يقدم له تخفيضات غير متاحة لزبائنه من غير الصلع، ويشجع هذا المطعم المقامة على الطراز الياباني في منطقة اكاساكا بطوكيو القريبة من مكاتب الحكومة المركزية، الزبائن على تقبل كونهم صلعاً وعدم إخفاء ذلك. وقال يوشيكو تويودا صاحب المطعم “الصلع قضية حساسة جداً في اليابان، ولكن في هوليوود يوجد عدد من النجوم الذين يتجاهلون تماماً صلعهم ويباشرون بفخر عملهم”، مضيفاً “أعتقد أنه سيكون أمراً طيباً أن نعزز هذه الروح هنا”.

ويقول اديرانس وهو من كبار صانعي الشعر المستعار في اليابان إن “الصلع غير منتشر في اليابان مثل الغرب، ولكنه ما زال يصيب 26 في المئة من الرجال”. ويحصل كل زبون أصلع على خصم يبلغ 500 ين، أي حوالي 4.92 دولار، مع عروض تزداد وفقاً لعدد الزبائن الصلع في كل مجموعة. فإذا تناول خمسة زبائن مشروبات معاً يحصلون على مشروب مجاناً. وتعرض ملصقات على جدران الحانة موضوعات تتعلق بالصلع. أي دولة بها أعلى معدل صلع، وهي جمهورية التشيك بها 43 في المئة تليها أسبانيا ثم ألمانيا، وكتب على ملصق آخر”افتخر أن تكون أصلع”.









التقطته كاميرا أمنية لمراقبة فناء حديقة الألعاب..
إعصار مدمر يقتلع كنيسة أمريكية في 45 ثانية (فيديو)



التقطت كاميرا أمنية لمراقبة فناء حديقة الألعاب الخلفية لإحدى الكنائس في مدينة "تيبيلو" الأمريكية، مقطع فيديو كشف عن حجم الدمار الذي خلفه الإعصار العنيف الذي ضرب المدينة وضواحيها في 28 إبريل الماضي.


ويظهر في الفيديو المسجل كيف كان الإعصار يقتلع الأشجار من الأرض، ويقتلع أجزاء من سقف الكنيسة وجدرانها، وأجزاء متطايرة من الحطام الذي سببه الإعصار.

واستغرق التدمير في المقطع الذي نشرته "واشنطن بوست" نحو 45 ثانية فقط، وذلك لدخول الكنيسة وما يحيط بها في قلب الإعصار المدمر، أما باقي دقائقه فتُظهر الرياح والبرد والأمطار المصاحبة للإعصار.


وأسفر الإعصار عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصًا، وتدمير آلاف المنازل والمباني والسيارات، إلى جانب اقتلاع الأشجار وانقطاع الكهرباء.
فيديو






العلم يشرح "ظهور" المسيح المتكرر على الخبز المحمّص

رسم يعتقدونه المسيح يظهر دائما على قطع الخبز المحمص


كل شهر أو شهرين نقرأ أو نسمع عن أحدهم رأى ما يعتقد أنه وجه "المسيح" كما اعتدناه في اللوحات والأيقونات الكنسية والتماثيل، ظهر له بشكل خاص على قطعة خبز بعد أن قام بتحميصها في البيت أو المكتب، أو اشتراها جاهزة.

أينما تنظر، سواء الى الأبنية أو الأوعية أو الى الطيور والجبال وغيرها، ترى وجوها

ولأن هذه "الظهورات" تكررت كثيرا منذ اخترعوا أجهزة التحميص المنزلية، فقد شرحها علماء وباحثون مرات عدة في السابق، وعزوها إلى ما سموه Pareidolia كظاهرة علمية ملخصها أن الإنسان يميل بطبعه إلى جعل المبهم واضحا إليه، لذلك ما أن يرى رسما فوضويا ظهر له كيفما كان، إلا ويستخرج من ذاكرته شبيها به معروفا بأهميته لديه، وبأقل من ثانية يربطه بالرسم ليزيل كل غموض فيه.

وأحد أكبر المختصين بعلم "الباريدوليا" هو بروفيسور من أصل صيني في "جامعة تورنتو" الكندية، اسمه كانغ لي، أجرى لأول مرة تجارب مخبرية حديثة مع فريق من الباحثين الكنديين، ممن استخدموا ماسحات للأدمغة بالأشعة السينية على متبرعين خضعوا لتجارب قاموا بها على نشاط أدمغتهم حين رؤيتهم لرسوم وأشكال فوضوية مبهمة.

البروفيسور كانغ لي، ودورية كورتيكس، وأينما تنظر ترى وجوها، حتى في الطائرات والأحجار على قارعة الطريق

بعدها أعد البروفيسور كانغ دراسة عما توصل إليه وراجعتها "العربية.نت" ملخصة في عدد أبريل من دورية "كورتيكس" العلمية التي تصدر منذ 1964 عن دار "إلزفر" الهولندية، وفيها استنتاج بأن الإنسان مزود بطبعه بأشكال موروثة وجاهزة وماثلة في ذهنه، وبها يجعل للمبهم عليه أهمية كبيرة، ليصبح الغامض مألوفا لديه وشبيها به بالذات، خصوصا الأشكال والرسوم القريبة ملامحها من الوجوه البشرية.
ورثها حتى من إنسان العصر الحجري

والظاهرة هي نفسية المؤثرات تعزز الاعتقاد بأن الشكل الذي ظهر مبهما وعشوائيا له في الذاكرة أشباه تجعل الإنسان يتخيل شكلا غامضا رآه في غيوم متلبدة على أنه حيوان أليف يعرفه، أو حتى لوحة رآها سابقا، وكذلك حين يرى ما يشبه الوجه على سطح القمر أو المريخ، أو حتى حين يسمع أصواتا خفية في تسجيلات صوتية عند تشغيلها عكسيا، بحيث يصبح متأكدا بأن ما يراه أو يسمعه هو مما يعرفه ومخزون في ذاكرته.

على البلاط ظهر ما يشبه البقرة، ومقابس الكهرباء تشبه الوجوه البشرية أيضا

وفي "تويتر" حساب خاص باسم @FacesPics وتجولت "العربية.نت" فيه أيضا، وهو يعرض الكثير من الصور المتنوعة عن ظاهرة "الباريدوليا" التي تجعل الإنسان يسرع حين يسمع صوتا غامضا عليه، لأن يجعله مألوفا، فيجعله قريبا من صوت مطرب معجب به، أو ربما صوت إنسان عزيز عليه.

وسبق لعالم ياباني اسمه كونوسوكي أوكامورا أن قام بأبحاث غير مخبرية، بدءا من 1977 وطوال 13 سنة، ذكر فيها أن ظاهرة "تأنيس" الأشكال والرسوم الغامضة، أي جعلها إنسانية معروفة لمن يراها، تدل على الإنسان مستمر في التعرف إلى الأشياء كما كان منذ ملايين السنين، وأنه ورث التعرف إلى الوجوه من أسلاف عاشوا حتى في العصر الحجري.