الخميس، 19 يونيو 2014

الإخبارية اليومية




دعا المجتمع الدولي لوقف التصعيد العسكري ضد الفلسطينيين
نائب خادم الحرمين يبحث مع "عباس" الاعتداءات الإسرائيلية

واس- جدة:
استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في مكتبه بجدة اليوم، الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين والوفد المرافق له؛ لاستعراض الأوضاع الراهنة في الأراضي العربية المحتلة.

وبحث الطرَفان ما تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي من أعمال عنف عسكرية ضد المدنيين الفلسطينيين، ومواصلة مخططاتها الاستيطانية، وتهويد مدينة القدس، وتقسيم المسجد الأقصى.

وأكد نائب خادم الحرمين الشريفين للرئيس الفلسطيني، المواقف الثابتة للمملكة في دعم القضية الفلسطينية، ودعا المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته، والتدخل لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي الخطير ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وما ترتكبه قوات الاحتلال من جرائم بشعة في حق المدنيين الفلسطينيين خلال الأيام الماضية؛ بحجة اختفاء ثلاثة من الإسرائيليين.

من جانبه، عبّر "عباس" عن تقديره البالغ لمواقف المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ونائب خادم الحرمين الشريفين، وما يحظى به الشعب الفلسطيني من رعاية واهتمام من قيادة وشعب المملكة العربية السعودية.

وقد حضر الاستقبال نائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، ومن الجانب الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، وسفير دولة فلسطين لدى المملكة باسم عبدالله الأغا.




استقبله اليوم بقصره في جدة
ولي ولي العهد يبحث تطورات الأحداث مع "زيباري"

واس- جدة:
 استقبل ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، في قصره بجدة اليوم، وزير خارجية العراق هوشيار زيباري.

وبحث الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وتم استعراض تطورات الأحداث التي تمر بها المنطقة.

وحضر الاستقبال الأمير بندر بن مقرن بن عبدالعزيز والأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز والمستشار المشرف العام على مكتب ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز بن صالح الحواس، بينما حضر من الجانب العراقي سفير العراق لدى المملكة الدكتور غانم الجميلي.




قال: الأزمة السورية تتجه لمنعطف أسوأ ومجلس الأمن فشل
سعود الفيصل: الأوضاع في العراق توحي بحرب أهلية

سبق- جدة:
 قال وزير الخارحية الأمير سعود الفيصل: "إن الأوضاع في العراق توحي بحرب أهلية؛ مجدداً التأكيد على أن موقف المملكة ثابت من الأوضاع التي تحدث في المنطقة".

وقال في كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في جدة قبل قليل: "الأزمة السورية تتجه إلى منعطف أسوأ، ومجلس الأمن يفشل في حلها".

وكانت قد بدأت اليوم بقصر المؤتمرات بجدة، أعمال الدورة الـ 41 لمؤتمر مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي تستضيفه المملكة تحت عنوان "استشراف مجالات التعاون الإسلامي"، بحضور الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس الدورة الحالية، والأميــن العـــام لمنظمــة التعاون الإسلامي إياد بن أمين مدني، التي تستمر يومين بمشاركة الدول الأعضاء.

وبدأت أعمال الدورة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى وزير خارجية غينيا (رئيس الدورة الـ 40 لمؤتمر مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لونسي فال) كلمة أكد في مستهلها أهمية العمل الإسلامي المشترك وتعزيز أوجه التعاون، والتركيز على سياسة الدول الأعضاء، ومواجهة الظواهر التي تواجه العالم الإسلامي.

وشدد على ضرورة الاهتمام بتطوير البنى التحتية لتعزيز الاقتصاد الإسلامي وتحقيق رؤية التعاون الإسلامي، الذي يعتبر شرطاً أساسياً لمواجهة التقلبات التي تشهدها المنطقة؛ منوهاً بالتركيز على تكثيف المجهودات التي تضمن الاستقرار السياسي والاقتصادي، ومبرزاً في نفس السياق أدوار منظمة التعاون الإسلامي البالغة التي أُنشئت في عام 1969م، وتضم في عضويتها 57 دولة عضواً موزعة على أربع قارات.

ولفت وزير خارجية غينيا إلى أن منظمة التعاون الإسلامي هي الصوت الجماعي للعالم الإسلامي، وتسعى لصوْن مصالحه والتعبير عنها؛ تعزيزاً للسلم والتناغم الدوليين بين مختلف شعوب العالم؛ مشيراً إلى أن المنظمة يمكن أن تستفيد من ثقلها السياسي والإسلامي في تلبية متطلبات العصر الحالي.





السعودية تعتبر «داعش» خطراً : قواتنا جاهزة لأي تهديد إرهابي



آخر تحديث: الأربعاء، ١٨ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - «الحياة»

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في مقابلة أوردتها أمس (الثلثاء) خدمة «بلومبيرغ» الإخبارية الأميركية، أن السعودية تعتبر كل الجماعات ذات الصلة بالإرهاب تمثل تهديداً، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). وقال اللواء التركي: «لكن قواتنا الأمنية مجهزة تماماً لمواجهة أي تهديد إرهابي»، ونسبت «بلومبيرغ» أمس إلى مسؤول أمني سعودي لم تسمَّه القول إن الجهات المختصة في المملكة تحقق في قيام مجهولين بتوزيع منشورات في اثنين من أحياء الرياض في أيار (مايو) الماضي تحض على تأييد «داعش».

وأكدت «بلومبيرغ» أن «داعش» تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً «تويتر» و«يوتيوب»، لتجنيد شبان سعوديين. وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت الشهر الماضي أنها احتجزت 62 شخصاً بتهمة التخطيط لهجمات ضد أهداف سعودية وأجنبية في المملكة، وقالت إنها تبحث عن 44 مشتبهاً آخر، وأشارت إلى أن بعض أولئك الأشخاص لديهم اتصالات بـ«داعش» في سورية، وفرع تنظيم «القاعدة» في اليمن. وأشارت «بلومبيرغ» إلى مساندة السعودية للجيش الحر الذي يقاتل نظام بشار الأسد في سورية، لكنها أوردت أنه لا توجد أي دلائل على مساندة سعودية لـ«داعش»، ونسبت إلى اللواء التركي قوله إن الجهات الأمنية السعودية تراقب الشبان السعوديين الذي يتورطون في حوادث كتابة عبارات تحريضية على الجدران، ونشر صور لأنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يرفعون رايات الجماعات المتشددة.





الرئيس الفرنسي استقبله وعقد معه اجتماعاً ثنائياً
متعب بن عبدالله: وجهات نظر السعودية وفرنسا متقاربة في مختلف القضايا

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 عبَّر وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في حديثه للإعلاميين، عقب لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، عن سعادته بما يربط بين السعودية وفرنسا من علاقات وثيقة تاريخية، قامت على الاحترام المتبادل انطلاقاً مما تمثله الدولتان من ثقل وأهمية على الصعيد الدولي، مؤكداً تقارب وجهات النظر بين البلدين في مختلف القضايا، ومتمنياً استمرار التعاون والتواصل بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد استقبل اليوم الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، الذي يزور فرنسا حالياً، وذلك بقصر الإليزيه في باريس.

وفور وصوله إلى باحة القصر صافح وزير الحرس الرئيس هولاند، والتُقطت الصور التذكارية.
بعدها عُقد اجتماع ثنائي بين الرئيس الفرنسي ووزير الحرس الوطني، رحب في مستهله الرئيس هولاند بزيارة الأمير متعب بن عبدالله لفرنسا، منوهاً بمتانة العلاقات بين البلدين الصديقين في جميع المجالات، التي يعززها حجم التعامل والتعاون السياسي والاقتصادي بين فرنسا والسعودية، الذي يشهد تقدماً وتطوراً مستمراً.

من جانبه، أعرب الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز عن سعادته بزيارة فرنسا ولقائه الرئيس هولاند، ونقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه -حفظهما الله- للرئيس الفرنسي.

كما تم خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين السعودية وفرنسا، وسُبل دعمها وتعزيزها على جميع الأصعدة، وكذلك تمت مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ. 





شدد على أهمية اللقاءات العدلية بهدف توحيد العمل الإجرائي
"العيسى": افتتاح محاكم جديدة للاستئناف بمختلف المناطق قريباً

حمد الفراج- سبق- الطائف:
كشف وزير العدل رئيس مجلس القضاء الأعلى، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، عن افتتاح محاكم جديدة للاستئناف في القريب العاجل، مشيراً إلى أنه ستقام في مختلف مناطق المملكة، وستتضمن ثلاث محاكم في المناطق الكبرى، التي تعاني احتياجاً، وستباشر أعمالها مع محاكم الاستئناف العشر الأخرى التي تؤدي أعمالها في مختلف المناطق.

وقال "العيسى" لـ"سبق": "المجلس يدرس إنشاء محاكم في بعض المحافظات التي يكثر فيها العمل وهناك دراسات ميدانية تعدّ حالياً لبحث طبيعة ذلك الاحتياج، حيث تم التواصل مع رؤساء المحاكم لمعرفة حجم العمل القضائي الوارد إلى تلك المحاكم في بعض المحافظات مثل محافظة جدة والطائف والأحساء والخرج وغيرها من المحافظات".

وشدد على أهمية اللقاءات العدلية على صعيد دعم توحيد العمل الإجرائي لمحاكم الاستئناف من خلال مناقشة مشروع لائحته، مع تبادل الآراء والمقترحات بشأن العديد من الموضوعات التي تهم هذه المحاكم الإشرافية في نطاق اختصاصها الحالي.

وأشار إلى ضرورة العمل على استكمال متطلبات انطلاقة عملها المشمول بنظام القضاء بعد انتهاء فترته الانتقالية الثاني.

وأضاف "العيسى": "سرعة الفصل في القضايا لدى محاكم الاستئناف والتي لا يتجاوز بعضها أسبوعاً واحداً، يعدّ إنجازاً يحسب لمحاكم الاستئناف، ونؤكد كفاءة الكوادر الشرعية المؤهلة، حيث ستواصل بذل جهودها من أجل سرعة الإنجاز في المجال القضائي".

وأشار إلى أن الإحصاءات المعلنة تكشف المستوى الإيجابي لمعدل الانخفاض في مدد التقاضي، مشدداً على أن أهم قيمة للعدالة تتمثل في تسهيل إجراءات التقاضي.

وأردف: "هذا ما يسعى إليه المجلس من خلال اتخاذ جملة من القرارات التي تصب في صالح العملية القضائية".





وزير الثقافة: على المتحدث أن يكون صاحب المبادرة بالتواصل مع الإعلام

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
جدة (واس)

افتتح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، الأربعاء (18 يونيو)، ورشة عمل المتحدث الرسمي "الإعلام الجديد .. الرؤية والتطلعات" التي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام لمدة يومين وذلك بفندق وستن بجدة.

ورأى وزير الثقافة والإعلام أن هناك صفات رئيسة يجب أن يتحلى بها المتحدث الرسمي، من أبرزها أن يكون هو صاحب المبادرة بالتواصل مع وسائل الإعلام المختلفة سواء تقليديه أو جديدة وألا يكون ديدن عمله رد الفعل لما ينشر عن الجهة التي يمثلها بين الفينة والأخرى.
وأضاف الوزير أنه يجب أن يكوم متواصلًا مع وسائل الإعلام لتوضيح كل ما يستجد من أعمال أو مشاريع وتطورات وهذا من ثمرته بناء ثقة متبادلة بين الجهة التي يمثلها وبين وسائل الإعلام وسيعزز هذا التواصل المصداقية لدى الرأي العام فيما تقدمة الجهة التي يمثلها.

كما أكد الوزير أن يكون المتحدث الرسمي ملمًا إلمامًا كاملًا بالمهام وبهيكلة الجهة التي يمثلها وبعلاقتها بالمشاريع والخدمات التي تقدم للمواطن، لكون هذا الإلمام سيجعل المتحدث الرسمي قادرًا على الرد باحترافية ومن خلال الحقائق والأرقام على كل ما يصدر عن وسائل الإعلام.

كذلك من المهم أن يتفاعل مع ما يُتداول من الأخبار التي تهم جهته ويكون جاهزًا لكل التساؤلات من قبل وسائل الإعلام وأن يضع في اعتباره أن مهمته الأساسية التواصل بأريحية وصدر رحب للإجابة عن جميع التساؤلات المتعلقة بجهته وأن يقوم باستمرار بتزويد وسائل الإعلام بما يستجد لديه ليطلع عليها المواطن.





دعاهم لورش عمل تهدف لمراجعة الطموحات الاستراتيجية للوزارة
"فقيه" في رسالة لـ400 قيادي: لنبدأ طريقنا ونبني مستقبل "الصحة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 بعث وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه اليوم رسالة إلكترونية لأكثر من ٤٠٠ قيادي وقيادية من وزارة الصحة ومديري المستشفيات ومساعديهم في المناطق كافة، يدعوهم فيها للمشاركة الفعّالة في تكوين وتطوير الرؤى المستقبلية لوزارة الصحة، من خلال ورشة عمل بعنوان "معاً لبناء مستقبل وزارة الصحة"، تهدف إلى مراجعة الطموحات الاستراتيجية للوزارة، وتحقيق التناغم والتوافق عليها.

وقدم وزير الصحة المكلف في رسالته شكره لزملائه في وزارة الصحة على تأييدهم ودعمهم الذي أحاطوه به، وقال": "لقد أسعدني أن أرى عند العديد منكم الرغبة الصادقة في العمل الجاد والدؤوب". وحصلت "سبق" على نص رسالة وزير الصحة المكلف التي قال فيها:

الزملاء والزميلات والأعزاء..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اليوم، وقد انقضى قرابة شهرين على تكليف سيدي خادم الحرمين الشريفين لي بتولي حقيبة وزارة الصحة، يطيب لي أن أتقدم بشكري العميق لجميع الزملاء الكرام في الوزارة على تأييدهم ودعمهم الذي أحاطوني به. لقد أسعدني أن أرى عند العديد منكم الرغبة الصادقة في العمل الجاد والدؤوب.

وأضاف: من أجل أن نبدأ طريقنا معاً بشفافية في كل ما يتعلق بمهام فريق العمل داخل الوزارة، وتطلعاتنا إلى المستقبل، فإني آمل منكم المشاركة الفعَّالة في تكوين وتطوير الرؤى المستقبلية لوزارة الصحة.

وتابع: وإدراكاً لأهمية ذلك، أدعوكم إلى المشاركة في ورشة عمل بعنوان "معاً لبناء مستقبل وزارة الصحة"، تهدف إلى مراجعة الطموحات الاستراتيجية للوزارة، وتحقيق التناغم والتوافق عليها.. حيث سيتم مناقشة العديد من المحاور والفرص الماثلة أمامنا من خلال مجموعات عمل، سيكون نتاجها تشكيل أولويات التوجُّه المستقبلي للوزارة.

وأردف: وللاستفادة القصوى من جميع الخبرات المتميزة في الوزارة، سيتم عقد ورش عمل في كل من جدة والرياض والدمام، وستكون ورشة العمل في مدينة الرياض يوم الأربعاء 27 شعبان 1435 هـ، الموافق 25 يونيو 2014م، وذلك في الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً في فندق الرتز كارلتون.

وقال: وسيوافيكم زملائي بتفاصيل الورشة خلال اليومين القادمين. علماً بأن اختيار القادة المشاركين بورشة العمل شمل جهات مختلفة من الوزارة، وتم بناءً على حجم وموقع الجهاز الصحي؛ وذلك لضمان التمثيل المناسب في هذا الحدث المهم.

وختم: أرجو من الجميع تأكيد الحضور من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني بالتأكيد إلى إدارة التواصل الداخلي. 





وزير الإسكان: 51 ألف أسرة مستحقة للسكن في جازان وعدد الوحدات يفوق "المستحقين"


كشف وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أن عدد الوحدات السكنية الجاري إنشاؤها في منطقة جازان يفوق عدد الأسر المستحقة بالمنطقة والتي لا يتجاوز عددها 51 ألف أسرة، ما يعني أن جميع مستحقي المنطقة سيحصلون على سكن.

وكان أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، وفقاً لصحيفة "الوطن"، افتتح أمس الثلاثاء باكورة مشروعات "الإسكان" بمنطقة جازان، وذلك بموقع أبي حجر في محافظة أحد المسارحة والذي اشتمل على 149 وحدة.

وأوضح أمير جازان، أن عدد الوحدات الجاهزة في المنطقة تصل لنحو 5 آلاف وحدة، وستعمل وزارة الإسكان بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة خلال الأيام القليلة القادمة بتوزيعها في محافظات بيش وصامطة وأبو عريش الطوال.




حتى يكونوا جاهزين للاستفادة منها أو تركها لغيرهم
"التنمية العقارية" يجيز للمتقدمين بطلبات قروض حق تعليقها

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (واس):

أوضح مدير عام صندوق التنمية العقارية المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي أن الصندوق يجيز لمن يرغب من المواطنين المتقدمين بطلبات قروض على الصندوق أن يتقدموا للصندوق بطلب تعليقها وعدم إصدار الموافقة عليها حتى يكونوا جاهزين للاستفادة منها.

وقال إن الصندوق تلقى مؤخرًا عدة استفسارات حول تحديد مدة الموافقة على القرض بسنة واحدة، مشيرًا إلى أن الأصل هو أن من تصدر له الموافقة على القرض أن يكون جاهزًا للاستفادة منه أو أن يترك الفرصة لغيره للاستفادة.

من جهة أخرى يقوم مدير عام الصندوق حاليًا بزيارة لمنطقة جازان لحضور افتتاح أول مشروع إسكان من مشاريع وزارة الإسكان ،وحضور مراسم تسليم أول وحدات سكنية تقوم الوزارة بتوزيعها .

وعلى هامش الزيارة تفقد مدير عام الصندوق، فرع الصندوق بالمنطقة والتقى الموظفين والعديد من المراجعين ، وعبر المهندس يوسف الزغيبي عن سعادته بما شاهده من تطور في المنطقة في ظل التوجيهات الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - أيدهم الله - ومتابعة سمو أمير المنطقة .





لـ 163 أسرة بقيمة 135 ألف دولار عبر مشروع تسكين النازحين
الحملة السعودية توزّع شيكات إيجارات للسوريين في جبل لبنان

واس- بيروت:
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين، عبر مكتبها في لبنان، اليوم، حملة توزيع شيكات الإيجارات ضمن مشروع تسكين النازحين السوريين في لبنان، حيث جرى التوزيع في منطقة جبل لبنان ضمن المحطة الخامسة من هذه المرحلة.

وأوضح مدير مكتب الحملة في لبنان وليد الجلال، أنه تمّ اليوم توزيع 163 شيكاً على 163 أسرة في منطقة جبل لبنان حيث بلغت قيمة الشيكات 135 ألف دولار أمريكي.

وأكّد الجلال أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ونائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظهما الله -، والأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملات السعودية، تقضي بزيادة وتيرة تنفيذ مشروع تسكين النازحين.

وأشار الجلال إلى أنه صدرت الموافقة على اعتماد 100 ألف وجبة إفطار صائم بقيمة 300 ألف دولار أمريكي سيتم توزيعها خلال شهر رمضان المبارك.





30 شركة مواد غذائية تهدد بالانسحاب من موسم الحج بسبب التأشيرات



آخر تحديث: الأربعاء، ١٨ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)مكة المكرمة - «الحياة»

لاحت في الأفق بوادر أزمة تهدد الإمدادات الغذائية في موسم الحج المقبل، إذ هددت 30 شركة ومؤسسة في قطاع الإعاشة والتغذية، بعدم تقديم خدماتها، ما لم يتم حسم مسألة التأشيرات الموسمية العالقة باكراً. وقال رئيس لجنة الإعاشة في «غرفة تجارة مكة المكرمة» الشريف شاكر بن عساف الحارثي، أمس «إن نحو 30 شركة ومؤسسة عاملة في قطاع الإعاشة والتغذية، رفعت برقيات عاجلة إلى وزارة التجارة والصناعة بهذا الشأن. (للمزيد)

ورأى الحارثي أن التأخر الذي وقعت فيه وزارة التجارة والصناعة في شأن التأشيرات الموسمية ربما تكون له أسبابه، كما كان الحال في السابق مع «غرفة تجارة مكة»، التي يعزى تأخرها آنذاك عن إصدار تأشيرات العمل الموسمية إلى عدم تجاوب بعض الجهات الحكومية مع مشروع البوابة الإلكترونية الذي كانت تسعى من خلاله الغرفة إلى تقنين العمل، وتسريع الإنجاز.

وأشار رئيس لجنة الإعاشة في «غرفة تجارة مكة» إلى أن اللجنة لا تزال تواصل الجهود لاحتواء ما وصفه بالأزمة التي قال إنها تهدد «الأمن الغذائي» خلال موسم الحج. وأضاف: «نحن الآن نحاول جاهدين الالتقاء بالمسؤولين عن هذا التأخر، ونرجو أن يكون ذلك في وقت قريب حتى نستطيع أن نتدارك الأزمة، ونجنّب الشركات الوقوع في خسائر فادحة، كما حدث العام الماضي».

ولفت إلى أن قيام وزارة التجارة بتحويل طلبات التأشيرات الموسمية إلى وزارة العمل، وقيام الأخيرة بتحويل الشركات إلى مكاتب الاستقدام لتأجير العمالة منها، يعد أمراً في غير موقعه الصحيح. وقال: «تلك العمالة التي إن رغبنا في استئجارها من مكاتب الاستقدام، فكلفتها التشغيلية سترتفع على شركات الإعاشة بأكثر من 50 في المئة من الأسعار المعمول بها في السابق، وهو الأمر الذي سينعكس سلباً على كلفة الحج، ويخالف التوجه العام نحو شركات الحج المؤيدة لحج منخفض الكلفة».





"البليهد" يؤكد أن ثمَّة مكرًا رسميا يُحاك لهم..
اقتياد 18 سجينا سعوديا بالعراق إلى جهة غير معلومة

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل):

قال المحامي ثامر البليهد رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق: إنه تم اقتياد ١٨ سجينًا سعودياً إلى مطار بغداد لنقلهم إلى جهة مجهولة، مضيفًا: "يبدو أن ثمَّة مكرًا رسميا يُحاك لهم".

وذكر البليهد، في تغريدة له على صفحته بموقع "تويتر": "الاعتداء على الأسير عبدالله عزام القحطاني بالضرب المبرح والشتائم الطائفية أمام السجناء.. اللهمَّ ارحم ضعفه"، مشيرًا إلى أن "نقل السجناء السعوديين من الرصافات الذي يقع في محيط وزارة الداخلية يدل على أنّها غير آمنةٍ وليست ببعيدة من اقتحام قريب".

وشدد على أن عبد الله عزام السجين في سجن الشعبة الخامسة نقل قبل أيام للرصافة الرابعة لذهابه للمحكمة وتم الاعتداء عليه في الرصافات.

ومنذ يومين، قال سفير خادم الحرمين الشريفين بالأردن سامي الصالح إنه تمت مخاطبة مسئولين بسفارة العراق في الأردن؛ للبحث عن حل لأوضاع السجناء السعوديين بالعراق، وعن احتياجاتهم الأساسية، وضرورة تلبيتها، وتقديم المساعدة لهم، في ظل تطورات الأوضاع الأمنية بصفة عامة في محافظات العراق ومناطقها، مشيرًا إلى أنهم ما زالوا في انتظار الرد.

وسبق أن طالب رئيس لجنة المعتقلين السعوديين بالعراق، بنقل الـ25 سعوديًا من سجن الرصافات في بغداد إلى محافظة الناصرية (17 حُكم عفو، 8 موقوفين) ليلتحقوا بالسجناء السعوديين الـ25 الآخرين، الذي حتى اللحظة لم يتم التواصل معهم منذ 3 أشهر، وحالهم سييء بدءًا من المعاملة السيئة إلى الأمراض المنتشرة بينهم في المعتقل





خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.. ولم يتم تسجيل أي حالات تماثلت للشفاء
"الصحة": حالة وفاة بمكة.. ولا إصابات جديدة بـ "كورونا"

ماجد الرفاعي- سبق- جدة:
 أعلنت وزارة الصحة وفاة وافد بفيروس "كورونا"، وأكدت عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بمرض "كورونا"، على مدى الـ 24 ساعة الماضية، وكشفت أن المتوفى وافد يبلغ من العمر 42 عاماً، أدخل إلى مستشفى حكومي بمكة، من الحالات المسجلة سابقاً، تغمده الله بواسع رحمته، وأوضحت الوزارة عدم تسجيل أي حالة تماثلت للشفاء اليوم.




42% من المستشفيات تمنحها.. وإجراءات حاسمة للحد من انتشار الظاهرة
"نزاهة" تفتح ملف التقارير الطبية "المزورة" لغياب الموظفين عن العمل

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)


أكد مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، أن إعطاء المستشفيات تقارير طبية لموظفين، بغرض تغيبهم عن العمل بدون وجه حق؛ يُعد تزويرًا وفسادًا.

وقال المصدر لـ "عاجل": "تلقينا العديد من البلاغات عن ظاهرة التقارير الطبية غير الحقيقية، التي تقوم بعض المستشفيات والمراكز الصحية بإعطائها لموظفين، تتضمن منحهم إجازات مرضية غير مستحقة، كما تابعت الهيئة ما يدور في الأوساط الاجتماعية، ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي من شيوع هذا الأمر واستسهال الناس له".

وأضاف: "أصبحت ظاهرة واضحة، ووسيلة سهلة للغياب والتخلف عن الأعمال، لاسيما في أوساط الموظفين الحكوميين رجالًا ونساءً، وقد كلفت الهيئة فريقًا من منسوبيها بالاتجاه إلى 130 مستشفى ومركزًا صحيًا تم اختيارها عشوائيًا في عدد من مناطق المملكة ومحافظاتها، لاستجلاء حقيقة الأمر والتحقق من مدى صحة ما أُبلغ عنه وما يشاع في المجتمع".

وتابع: "تبيَّن أن ما نسبته 42% من مجموع المستشفيات والمراكز الصحية وخاصةً الأهلية منها، تقوم بمنح الموظفين تقارير طبية مزورة وغير صحيحة، لتبرير الغياب عن العمل، وأن تلك التقارير يتم منحها بمجرد مراجعة الشخص للاستقبال وإبداء رغبته في الحصول على تقرير، وقيامه بتسديد أجرة الكشف الطبي، ودون قيام الأطباء بإجراء الكشف- في كثير من الحالات-، أو إجرائه صوريًا في حالات أخرى".

وأوضح: "شيوع مثل هذه الظاهرة له آثار خطيرة، وانعكاسات سلبية على السلوك الاجتماعي وعلى العمل الحكومي، من حيث التهاون في تطبيق الأنظمة والتعليمات، والنيل من سمعة الوظيفة العامة، وأخلاقيات الطب ونزاهة الطبيب، ولما يترتب عليه من تعطيل لمصالح المواطنين والخدمات المقدمة لهم نتيجة غياب الموظفين، فضلًا عن تسببه في إهدار المال العام في صورة صرف مبالغ غير مستحقة للموظفين عن الأيام التي يتغيبون فيها عن العمل استنادًا إلى تلك التقارير المزورة.

وشدد على أن الهيئة اتخذت الإجراءات اللازمة لدراسة تلك الظاهرة والحد من انتشارها، والعرض عن ذلك للجهات المختصة، لاتخاذ ما يقضي النظام بحق المستشفيات والمراكز الصحية التي تعطي تلك التقارير، وبحق الأطباء الذين يوقِّعون عليها، وكذلك الموظفون الذين يحصلون على تقارير كاذبة.

وأهابت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالمواطنين التعاون معها للقضاء على مثل تلك الممارسات وإبلاغها عن أي تجاوزات تتم من المنشآت الصحية، كما تهيب بالموظفين الذين يسعون للحصول عليها بالكف عن ذلك، لما يمثله من ارتكاب لنوع من أبشع أنواع الفساد، والإخلال بواجبات الوظيفة العامة، وممارسة الكذب والتزوير والتدليس، وتعريض أنفسهم للتحقيق والمساءلة.





هيئة التخصصات تلزم الممارس الصحي ببرنامج كشف « تزوير الشهادات»
بعد تطبيقه قبل نحو عامين على طلبات التسجيل والتصنيف الجديدة
ماجد الصقيري - المدينة
الأربعاء 18/06/2014


أكد مصدر في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لـ ( المدينة )عن إخضاع جميع الممارسين الصحيين المسجلين في الهيئة والحاصلين على تصنيف مهني صادر من الهيئة في وقت سابق لبرنامج الكشف عن الشهادات المزورة وقال: إن هذا الاجراء يشمل جميع الممارسين الصحيين الحاصلين على التصنيف المهني قبل إقرار البرنامج قبل نحو عامين، وذكر المصدر ان برنامج الكشف عن الشهادات المزورة والذي تنفذه الشركة الامريكية « داتا فلو « استطاع عن الكشف عن الكثير من الشهادات المزورة الصادرة من خارج المملكة حيث تم ايقاف جميع من ثبت تزويره للشهادات الصحية واتخاذ الاجراءات النظامية بحقه على الفور، وذكر المصدر ان الهدف من البرنامج هو التأكد من المعلومات والوثائق التي يقدمها الممارس الصحي وخلوها من التزوير، حيث تقوم الهيئة من الممارس الصحي بطلب التوقيع على خطاب تفويض لصالح الشركة، وذلك للسماح للشركة الأمريكية بالقيام بالتحقق من سلامة جميع الأوراق والمستندات التي يقدمها الممارس الصحي أثناء التسجيل لأول مرة فقط، وبحسب المصدر فان الشركة الأمريكية والتي تعاقدت معها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قبل نحو عامين، سوف تقوم بالتحقق من جميع المعلومات والأوراق والوثائق التي يقدمها الممارس الصحي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بغرض التسجيل والتصنيف، وذلك بعد تجاوزه للاختبار الذي تجريه الهيئة وهو ما يعرف باختبار « برومتيرك «، وأضاف المصدر أن التحقق سوف يطال جميع الوثائق التي يقدمها الممارس الصحي بما فيها الشهادات العلمية، والخبرات الوظيفية، والرخص المهنية من جميع الجهات المصدرة لتلك الوثائق والشهادات .وأضاف المصدر بان الشركة الأمريكية سوف تتبع جميع المعلومات التي تتضمنها الوثائق والشهادات العلمية ومنها، تواريخ الدراسة، بالإضافة إلى المعدل التراكمي، وكذلك الدرجة أو الشهادة العلمية، بالإضافة إلى المسمى الوظيفي، ومدة الخدمة، والترخيص المهني، وكذلك حالة الترخيص ومكان الإصدار، بالإضافة إلى أي معلومات أو وثائق مقدمة خلال طلب التسجيل .
وذكر المصدر أن التفويض الذي يقوم الممارس الصحي بالتوقيع عليه مدة صلاحيته عامين فقط، بحيث ينتهي التفويض بعد مرور عامين من تاريخ توقيع الممارس الصحي عليه .وأضاف المصدر أن المبالغ المالية الإضافية التي أقرتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لصالح البرنامج تختلف بحسب تخصص الممارس الصحي، حيث يقوم الأطباء والجراحون بدفع مبلغ 430 ريالا، في الوقت الذي تدفع فيه التخصصات من غير الأطباء والجراحين مبلغ 380 ريالا، وذكر المصدر أن هذا الإجراء يشمل السعوديين وغير السعوديين.
وكانت وزارة الصحة قد أقرت في وقت سابق على جميع من صدر بحقه قرار عدم التأهيل بسبب التزوير، بالتوقف فورا عن العمل في المؤسسة الصحية الخاصة التي قدم للعمل بها، وذلك حتى الانتهاء من التحقيق في قضية التزوير.
وحذرت الوزارة أصحاب المؤسسات الصحية الخاصة من تمكين من صدر بحقهم قرار عدم تأهيل بسبب القصور المهني، من العمل داخل المؤسسة، مطالبة بترحيلهم على الفور. جاء ذلك بعد صدور عدد من التوصيات من قبل اللجنة الخماسية المشكلة من وزارات (الداخلية، الصحة، التعليم العالي، والمالية) وهيئة الرقابة والتحقيق، تضمنت عدم منح الإقامة للكوادر الفنية العاملة في المؤسسات الصحية الخاصة إلا بعد استكمال إجراءات التقديم لـ»بطاقة التصنيف المهني» من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، عدم تجديد الإقامة أو البت في إجراءات نقل الكفالة إلا بعد تقديم بطاقة التصنيف المهني سارية المفعول، ضرورة إبلاغ إمارات المناطق عن جميع المعاهد التعليمية المختصة بالتدريب والتعليم الطبي التي يثبت بيعها لشهادات علمية طبية مزورة لمباشرة التحقيق مع المعاهد المتورطة، بالإضافة إلى استمرار التعاون بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمكاتب العالمية المتخصصة في دراسة الشهادات العلمية التي يتم تقديمها من قبل الكوادر الفنية العاملة في المؤسسات الصحية الخاصة. وطالبت التوصيات بتطبيق التصنيف والتسجيل على كافة منسوبي القطاعات الصحية الحكومية والخاصة من حاملي الشهادات الداخلية والخارجية والاستفادة من دور السفارات والملحقيات الثقافية ومكاتب التوظيف والمكاتب الصحية في الخارج للتأكد من صحة الشهادات والمصادقة عليها قبل منح التأشيرة أو التعاقد. وشددت التوصيات على إيقاف المتورطين بالشهادات المزورة عن العمل الصحي، مع أخذ تعهد خطي على صاحب المنشأة والممارس الصحي بعدم العمل إلى حين البت في قضيته وتطبيق العقوبات اللازمة حسب الأنظمة المتبعة، حاثة جهات الضبط والتحقيق والقضاء بسرعة إنهاء مثل هذه القضايا. يذكر أن توصيات اللجنة الخماسية التي أقرتها وزارة الصحة بـ»خطاب رسمي» تم توجيهها لجميع المؤسسات الصحية الخاصة.





"الصحة العالمية": 4 أسباب للقلق من "كورونا".. والإبل أحد أسباب انتقاله

أكَّدت منظمة الصحة العالمية أن الإبل أحد المصادر الرئيسة لانتقال فيروس "كورونا"، إلا أن طريقة انتقال الفيروس لا تزال أمراً مجهولاً، وفقاً لها، مشيرة إلى أن تناول لحوم الإبل المطبوخة وشرب حليبها المبستر لا يتسبب في انتقال الفيروس.

ووصف مدير عام الشؤون الصحية بالمنظمة، الدكتور كيجي فوكودا، الوضع الراهن بالخطر، بسبب تأثير الفيروس على الصحة العامة، رغم تأكيد المنظمة عدم ضرورة إعلان حالة الطوارئ بسبب الفيروس، نظراً لتراجع عدد الوفيات والإصابات مؤخراً، وفقاً لصحيفة "مكة".

وفيما أشادت المنظمة بالإجراءات الجديدة لوزارة الصحة السعودية، وأنها تمضي قدماً في مواجهة كورونا، إلا أنها قالت بأن هناك عدة أمور تدعو للقلق من الفيروس، منها أنه لم يتم الآن التوصل للمصدر المسبب للفيروس، وصعوبة علاج الفيروس، والغموض الذي يحيط به وإمكانية أن يكون سهل الانتقال من شخص لآخر.

كما أبدت المنظمة قلقها من معتمري وحجاج أفريقيا، نتيجة ضعف الرعاية الصحية في تلك البلدان، محذرة من تعرض هؤلاء للإصابة لأن الوضع حينها سيخرج عن السيطرة ويكون كارثياً، وفقاً لها.






المملكة استوردت 981 ألف سيارة في 2012 بـ 77 بليون ريال


آخر تحديث: الأربعاء، ١٨ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - سعد الأسمري

كشف صندوق التنمية الصناعية السعودي أن المملكة العربية السعودية استوردت 679 ألف مركبة سنوياً في المتوسط، خلال الفترة بين عامي 2005 و 2012، وبمعدل نمو سنوي قدره 9.5 في المئة. وسجل استيراد المركبات رقماً مرتفعاً في عام 2012 بلغ 981 ألف مركبة، بقيمة تصل إلى 77 بليون ريال، أي ما يعادل 13 في المئة من إجمالي واردات المملكة في ذلك العام، وهو ما يجعل المملكة أكبر سوق استهلاكية للسيارات في الشرق الأوسط.

وأوضح الصندوق في تقريره السنوي الذي استعرض خلاله مستقبل صناعة السيارات في المملكة، وأثرها في الاقتصاد المحلي، أنه مما يعزز الثقة في استمرار معدلات نمو الطلب المرتفعة على السيارات في المملكة، النمو السكاني الكبير الذي يبلغ 3.7 في المئة سنوياً، وهو أعلى من المتوسطات العالمية، وكذلك القوة الشرائية الكبيرة، إضافة إلى التركيبة الشابة للمجتمع السعودي والذي تشكل فيه فئة الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاماً ما نسبته 21 في المئة من إجمالي السكان.

وحول الطلب الإقليمي على السيارات، أشار التقرير إلى أن مبيعات السيارات في منطقة الشرق الأوسط تنمو بمعدل 5.7 في المئة، وتتمتع هذه الدول أيضاً بمعدل نمو سكاني مرتفع يصل إلى 2.3 في المئة، وتعتبر المملكة حالياً مركز إعادة تصدير رئيس للسيارات وقطع الغيار في المنطقة، يساعدها في ذلك موقعها الجغرافي المميز.

وبلغت قيمة إعادة التصدير للسيارات وقطع الغيار لعام 2012 قرابة 6 بلايين ريال، وبمعدل نمو سنوي بلغ 13 في المئة للفترة بين 2005 و 2012، وهو ما يشكل نواة لدخول منتجات صناعة السيارات السعودية لهذه الأسواق.

وأكد التقرير تميز المملكة بقاعدة صناعية وبنية تحتية أكثر تطوراً من الدول المحيطة بها، وهو ما يعتبر حافزاً مهماً لقيام صناعة السيارات في المملكة، إضافة إلى تجاربها في مجال صناعة المركبات وأجزائها، مثل صناعة تجميع الحافلات وسيارات الإطفاء والإسعاف وعربات النظافة الهيدروليكية، و أجزاء عدة من قطع غيار السيارات مثل صناعة الهياكل المعدنية، وصندوق التروس وفلاتر السيارات والراديترات والعوادم والإطارات والبطاريات وزجاج السيارات وقطع الغيار الأخرى.

وبحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة «يوجد في المملكة حالياً أكثر من 251 مصنعاً عاملاً في مجال تجميع المركبات والصناعات الداعمة لها، باستثمارات تبلغ قيمتها نحو 7 بلايين ريال، وتوفر هذه المصانع فرص عمل لحوالى 27 ألف عامل، ويبلغ عدد المشاريع العاملة في مجال صناعة المركبات وأجزائها والمقترضة من صندوق التنمية الصناعية السعودي بنهاية عام 2012 ما يقارب 65 مشروعاً، بحجم تمويل يبلغ نحو 1.5 بليون ريال».

وشدد على أنه تتوافر في المملكة موارد هائلة من المواد الخام والأساسية التي تساعد في قيام الصناعات الداعمة لصناعة السيارات، إضافة إلى توافر الطاقة وبأسعار مناسبة، ما يعني أن الفرص مهيأة لقيام عدد من الصناعات القادرة على توفير المدخلات اللازمة لنجاح هذه الصناعة.

وأشار تقرير صندوق التنمية السعودي إلى أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تعد من أهم الرواد في هذا المجال، إذ توفر حالياً عدداً من المنتجات البلاستيكية والمواد الخام الداخلة في صناعة السيارات بشكل مباشر، كما تعتزم الشركة القيام بإنشاء وحدات تابعة لها بغرض إنتاج مواد أخرى إضافية كالمطاط الصناعي الذي يشتق منه عدد من المنتجات كالإطارات والخراطيم المطاطية، إضافة إلى صناعة الحديد، وجميعها تعتبر صناعات أساسية لصناعة السيارات.

كما أن المشروع المشترك بين شركة التعدين العربية (معادن) و«ألكوا» والذي يعد واحداً من أكبر مشاريع صناعة الألومنيوم في العالم، من شأنه أن يضع المملكة على خريطة صناعة السيارات، كونه مدخلاً أساسياً ذا مستقبل واعد بحسب الرؤية الحديثة لصناعة السيارات، والتي تعتمد على أجزاء أكثر خفة ومتانة من المعادن المستخدمة في صناعة السيارات.

ولم يغفل تقرير صندوق التنمية الصناعية السعودي، العوائق أمام قيام صناعة السيارات في عدد من الدول، إذ يعتبر عدم توافر الموارد المالية طويلة الأجل للصناعات ذات الكثافة الرأسمالية مثل صناعة السيارات، أحد هذه العوائق، إلا أن الاقتصاد السعودي يحظى بوفرة من الموارد المالية التي تساعده في تجاوز هذه العقبة.

وقال إن الدعم الحكومي وتقديم مبادرات جريئة للحوافز لإنشاء هذه الصناعة في المملكة يعد عاملاً مهماً لنجاحها، ويشمل الدعم المالي وتوفير البنية التحتية المناسبة، واستقطاب شركاء عالمين ذوي خبرة كبيرة في هذا المجال، وتقديم الحوافز المغرية لهم، وتهيئة مراكز البحث والتطوير، ورفع مستوى تأهيل الموارد البشرية.

كما يشكل الإنفاق الضخم من الدولة على مشاريع تحسين وتطوير البنية التحتية وما يتبع ذلك من زيادة في الطلب على معدات النقل وأجزائها، عاملاً مهماً في جذب استثمارات صناعة السيارات للمملكة.

ولفت التقرير إلى أن منتجات صناعة المركبات وحدها استحوذت على 7 في المئة من إجمالي السلع المصدرة في العالم، وعلى رغم هبوط الإنتاج في عام 2009 جرّاء الأزمة العالمية، عاودت صناعة السيارات انتعاشها، إذ تم إنتاج ما يقارب 84.1 مليون سيارة في عام 2012، مع توقعات بنمو قدره 3 في المئة لعام 2013. كما يوظف هذا القطاع حالياً حوالى 9 ملايين عامل حول العالم، أي ما يعادل 5 في المئة من إجمالي العمالة في مجال التصنيع في العالم.




بعد أن تخطت الأسعار قدرة الأفراد وتسليم وحدات الإسكان
بنوك تتحرك لضمان مستحقاتها في حال انفجار فقاعة العقار


عبد الرحيم بن حسن (جدة)

كشف المصرفي المعروف إبراهيم السبيعي عن أن البنوك اتخذت إجراءات احترازية لضمان مستحقاتها في حال حدوث أي انهيار مفاجئ في أسعار العقارات، مؤكدا أن الدراسات التي اعتمدتها الكثير من البنوك قد أخذت في اعتبارها أن السوق العقارية ستهبط إلى مستوى يصل إلى40 في المئة من القيمة السوقية للعقارات.
وذكر السبيعي، أن البنوك حاليا في حالة ترقب مستمر للسوق في ظل المتغيرات التي تعيشها المنطقة، وقال «إن هناك رصدا من قبل قطاع المصارف لكافة التفاصيل، ومن بين ما يتضح لدى المصارف السعودية وجود نمو واضح في حركة قطاع العقار».
وأوضح أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها البنوك تشتمل على تقييم العقار خلال تمويله بنسبة لا تزيد عن 50 في المئة من قيمته .
وعن احتمالية أن يكون القرض الإضافي عبئا ثقيلا على البنوك في حال تغيرت سوق العقار، قال: أبدا؛ فالقرض الإضافي جاء بالاتفاق بين البنوك والجهات الحكومية المعنية وفي مقدمتها وزارتا الإسكان، والمالية، وتلك الاتفاقيات استوعبت كافة المخاطر المحتملة، بالإضافة إلى أن هناك تنسيقات مشتركة ومستمرة بين الجهات المعنية.
وبسؤاله عن الآليات التي قد تلجأ إليها البنوك في حال كان انهيار السوق العقارية أعلى من المعدلات المحتملة التي وضعتها البنوك في اعتبارها، قال: إن البنوك السعودية قوية، وتمتلك احتياطات مالية عالية جدا، ويظهر ذلك جليا في نهاية كل عام مالي، الأمر الذي يجعل القطاع المصرفي واحدا من أقوى القطاعات المحلية.
السبيعي دعا إلى أهمية عقد ورش عمل تجمع الجهات الحكومية المعنية، والبنوك، والعقاريين لإيضاح الأمور، وحماية السوق من أي إشاعات قد تؤثر فيه؛ مشددا في الوقت ذاته على ضرورة أن تكون تلك الورش قادرة على اتخاذ التوصيات اللازمة.
وكانت بنوك محلية قد تلقت تقارير تشير نتائجها إلى أن تعرض السوق العقاري لانهيارات قد ترتد على الجهات الممولة لاحتمالات عدم القدرة على استرداد قيمة التمويل من سعر العقار المرهون لصالح البنك الذي قد تنخفض قيمته عن مستوى التمويل.
وجاءت المخاوف متزامنة مع اقتراب وزارة الإسكان من إنهاء بعض مشاريعها السكنية وتسليمها إلى المستفيدين من المواطنين، بالإضافة إلى العمليات التطويرية الواسعة التي تنفذها وزارة الشؤون البلدية والقروية في الكثير من المدن.
من جهة أخرى حملت التقارير السوقية بعض الإشارات الدالة على الضعف الواضح في القدرة الشرائية لدى شريحة واسعة من الأفراد، وتراجع مستثمرين عن ضخ المزيد من الأموال في القطاع العقاري نتيجة الأسعار المرتفعة التي تفضي إلى الركود، وتقود فيما بعد إلى الهبوط.
وأوضح رئيس لجنة التثمين العقارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة عبد الله الأحمري أن مؤشرات السوق تؤكد على هبوط أسعار العقارات، مشيرا إلى أن ذلك الهبوط ستكون قوته بحسب قوة السبب الذي يفجر الفقاعة السعرية العقارية.
وأضاف: قد يغضب من كلامي الكثير من العقاريين الذين يروجون بين فينة وأخرى بأن أسعار العقارات لن تنخفض لكن من يقول هذا الكلام ويؤكده إما أنه غير ملم بالمعلومات الحالية للسوق، أو أنه مستثمر جديد دخل إلى السوق بقصد التنفع بأمواله من خلال شراء عقارات وبيعها بسعر أعلى.
وزاد أنه لابد من الحديث بإنصاف لإبراء الذمة؛ فأسعار العقارات وصلت إلى مستوياتها القصوى، وأن أي زيادة إضافية على قيمة العقار ستزيد من بعده عن متناول شريحة كبيرة من المواطنين.
من جانبه، أفاد عبد العزيز العزب الرئيس التنفيذي لشركة مختصة في العقار والتسويق بهبوط أسعار العقار في بعض مناطق المملكة بنسبة تراوحت بين 15 إلى 25 في المئة. وقال: الهبوط الحقيقي سيبدأ بعد أن تسلم وزارة الإسكان مشاريعها إلى المستفيدين، ويبدأ المواطن في ملامسة حقيقة الوعود التي أطلقتها الوزارة، وأن ذلك سيكون أكثر وضوحا خلال العامين المقبلين.
وأضاف: أن تراجع القيمة هو عملية تصحيحية للأسعار وعودتها إلى القيمة الحقيقية والعادلة لها، وإذا استمر الهبوط في وتيرة متسارعة فقد تفقد بعض المواقع 50 في المئة من قيمتها الحالية.




غالبيتها بأمريكا وألمانيا والقائمة تشمل مصر والأردن
"الهيئة الطبية" تعتمد علاج 157 حالة مَرَضية بالخارج

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
اعتمدت الهيئة الطبية العليا في -اجتماعها المنعقد مؤخراً- علاج (352) حالة مَرَضية داخل وخارج المملكة؛ حيث تم اعتماد علاج (157) حالة مرضية خارج المملكة في كل من: أمريكا، وألمانيا، والصين، وفرنسا، وإيطاليا وبريطانيا، بالإضافة إلى سويسرا، وكوريا الجنوبية، وباكستان، ومصر، والأدرن.

وأوضح مدير عام الهيئات الطبية والملحقيات الصحية بوزارة الصحة الدكتور مشعل عبدالله المشعل، أن الحالات التي سيتم علاجها في أمريكا تُعتبر هي الأعلى، ويبلغ عددها (60) حالة، تليها ألمانيا بـ(40) حالة؛ فالصين (26) حالة، ووصلت الحالات المحوّلة للعلاج في بريطانيا (13) حالة، و(11) حالة في فرنسا أيضاً، وحالتان في كل من إيطاليا والأردن ومصر، وحالة واحدة في كل من كوريا الجنوبية وباكستان.

وأضاف د. مشعل أن الهيئة الطبية العليا أصدرت موافقتها على تمديد العلاج لـ(64) حالة؛ منها (36) حالة تتلقى العلاج في ألمانيا، وكذلك الحال بالنسبة لـ(17) حالة تتلقى العلاج في أمريكا، و(11) حالة في بريطانيا؛ مبيناً أن هناك أيضاً حالات أخرى لا تزال تُدرَس حالتهم من خلال التقارير الطبية المرفقة.

وأشار إلى أن الهيئة أحالت (131) حالة لتلقّي العلاج داخل المملكة؛ نظراً لتوافر العلاج؛ حيث إن هذه الحالات -ولله الحمد- لا تستوجب تلقيها للعلاج خارج الوطن.

الجدير بالذكر أن الحالات التي يتطلب إرسالها للعلاج في الخارج تخضع لدراسة من قِبَل الهيئة الطبية العليا، التي تعمل بشكل مستقل، ولها شخصية اعتبارية؛ وذلك وفقاً للأمر السامي الكريم رقم 8766/ ب، وتاريخ 15/ 6/ 1417هـ، وينظّم عملها الأمر الســـامي الكـــريم 4700/ ب وتاريخ 8/ 5/ 1430هـ، والمتضمن (التأكيد على أن تتم دراسة جميع الحالات التي نوجه بإحالتها إلى وزارة الصحة للنظر في علاجها بالخارج من قِبَل الهيئة الطبية العليا)، وهي مشكّلة من القطاعات الصحية بالمملكة (وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، وزارة الحرس الوطني، وزارة الصحة، جامعة الملك سعود ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث)؛ وذلك يجعلها على معرفة تامة بجميع الإمكانات المتوافرة بالمستشفيات التخصصية المرجعية بالمملكة.

وأضاف أن دور وزارة الصحة يقتصر على متابعة الحالات المرضية التي سبقت الموافقة عليها من قِبَل الهيئة الطبية العليا، من متابعة المريض حسب محل إقامته؛ حيث تقوم بتقديم التسهيلات اللازمة لسرعة حصول المريض ومرافقه على تأشيرة علاج للبلد المقصود.




بدأت بحي الياسمين والمشاريع الأخرى تباعاً
بالصور.. "الإسكان" تبدأ في تسليم أول مشاريعها السكنية بجازان

عمر عريبي- سبق- جازان:
بدأت وزارة الإسكان، اليوم الأربعاء، تسليم المواطنين مفاتيح وحداتهم السكنية في مشروع الوزارة في أبو حجر بمحافظة أحد المسارحة بمنطقة جازان، الذي أطلق عليه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز "حي الياسمين" وخُصصت وحداته السكنية للمستحقين من أبناء المنطقة.

وشكلت الوزارة لجنة للتسليم بالموقع للتسهيل على المواطنين وإنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة، حيث يقوم المواطن بمعاينة الوحدة السكنية المختارة له آلياً قبل توقيع العقد مع الوزارة، وبعد المعاينة يوقع العقد وتتم هذه الإجراءات في مدة لا تتجاوز نصف ساعة ليتسلّم بعدها مفاتيح مسكنه.

وقد أشرف وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي، اليوم، على سير أعمال توقيع المواطنين عقود تملك الوحدات السكنية ومن ثمّ قام بتسليمهم مفاتيحها.

يشار إلى أن الوزارة أخضعت جميع المتقدمين لطلب الدعم السكني من خلال بوابة تنظيم الدعم السكني "إسكان" إلى شروط آلية الاستحقاق والأولوية المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني الذي أقره مقام مجلس الوزراء بتاريخ5/ 3/ 1435هـ. حيث تمّت عملية الفرز وتدقيق ومعالجة البيانات آلياً تعزيزاً لمبدأ تحقيق العدالة والشفافية والمساواة بين المتقدمين.

من جانبه قال وزير الإسكان في تصريح صحفي عقب تسليمه للوحدات السكنية للمواطنين المستحقين بمنطقة جازان: إن فرحتهم فرحتان، الأولى أن وفقنا الله في تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله– لنا في وزارة الإسكان بتوفير الدعم السكني لأهالي منطقة جازان خدمة لإنسان المنطقة الذين أولاهم -حفظه الله- اهتمامه ورعايته الأبوية المعهودة فيه كما في باقي مناطق المملكة والتي شملتها مشاريع وزارة الإسكان بتعدد منتجاتها السكنية، أما الفرحة الثانية فتتمثل في أننا اليوم نشهد قطف أولى باكورة مشاريع وزارة الإسكان في منطقة جازان، وبإذن الله تتوالى عملية تسليم المواطنين المستوفين لشروط الدعم السكني المنتجات السكنية المختلفة (وحدات سكنية جاهزة) أو (أرض مطورة) أو (قرض) أو (أرض وقرض) في جميع مناطق المملكة بحسب الجداول الزمنية الموضوعة لها.

وأكّد وزير الإسكان أنّ الوزارة ماضية في تنفيذ ما تبقى من مشروعات، وسوف تبدأ عملية استقبال المواطنين خلال الأسبوع القادم في مشروع رمادا وهو من مشاريع الملك عبدالله للإسكان التنموي، ليتبعها بعد ذلك توزيع الوحدات السكنية من مشاريع وزارة الإسكان في كل من صامطة وصبيا وبيش وضاحية الملك عبدالله.

وفي ختام تصريحه أعلن أنّ عدد المستحقين في منطقة جازان بلغ 51 ألفاً، مؤكداً أنّ الوزارة لديها منتجات سكنية متنوعة سوف تغطي هذا الاحتياج.









تطوير «نزهة جدة» وتوسعة شوارعها.. ونقل ورش الصناعية لعسفان
لجنة من عدة جهات حكومية تدرس المخطط العام وترفع توصياتها
سعد آل منيع - جدة
الأربعاء 18/06/2014


تدرس لجنة من عدة جهات حكومية المخطط العام لتطوير محور النزهة على مساحة تقدر بنحو 9.5 مليون متر مربع لرفع توصياتها وتشمل عملية التطوير نزع ملكيات بشكل محدود لإنشاء حدائق وتوسعة الشوارع وإضافة مساجد ومدارس ومبانٍ حكومية وتحويل منطقة الصناعية إلى منطقة سكنية وتجارية فقط وسيتم نقل الورش الموجودة إلى منطقة الورش الجديدة بعسفان، حيث تم إيقاف التصاريح البلدية لهذه الورش لنقلها للموقع الجديد. 
وعلمت «المدينة» أن أمانة جدة بدأت في تنفيذ المخطط الجديد للمنطقة الصناعية وذلك بعسفان وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى ونقل بعض ورش الصناعية التي تقع في مناطق لها أولوية في عملية النقل وغالبا ما ستكون المناطق المواجهة لطريق النزهة إلى الموقع الجديد بعد ذلك سيتم تنفيذ المراحل الأخرى، كما سيكون هناك جدولة للمشروعات من تطوير المحاور وتوسعة الشوارع وإضافة حدائق ومساجد وتحويل بعض المساحات إلى مناطق خضراء وجميع الخدمات لأن هذه المنطقة تعتبر صناعية وسيتم تحويلها لمنطقة سكنية ذات استعمالات سكنية وتجارية وتعاني المنطقة في الوقت الحالي من نقص في بعض الخدمات من ضمنها الحدائق والمدارس ومبانٍ حكومية لذا سيتم نزع ملكيات بشكل محدود جدا لتوفير الخدمات لسكان المنطقة، وتقدر مساحة المنطقة التي سيتم تطويرها لصالح مشروع تطوير محور النزهة بنحو 9.5 مليون متر مربع تبدأ من طريق المدينة غربا إلى الخط السريع شرقا وطريق النزهة «شبك المطار» شمالًا إلى شارع حراء جنوبًا والمقصود من تطوير هذه المساحة الكبيرة هي فقط لإضافة الخدمات وتوسيع بعض الشوارع وتحويل المنطقة كاملة من صناعية إلى سكنية تجارية فقط، كما سيتم إنشاء حديقة حديثة كبير تبلغ مساحتها مليون متر مربع وتسمى حديقة النزهة وتقع ما بين طريق النزهة جنوبا وطريق المطار الجديد شمالا الذي يتم تنفيذه داخل المطار وسيكون هناك نظام بناء مختلف لواجهة التطوير من ناحية المطار لتكون واجهة جميلة والاستعمالات ستكون مختلفة فهناك مواقع سيكون البناء فيها لعشرة طوابق وثمانية.
من جانبه قال مدير المركز الإعلامي بأمانة جدة سامي الغامدي لـ»المدينة»: إنه تم الانتهاء من تخطيط مشروع تطوير محور النزهة والمنطقة والشوارع المحيطة به ليكون مدخلًا حضاريًا وواجهة لمدينة جدة من الناحية الشمالية ذات مستوى عمراني متميز يعبر ويليق بمكانة مدينة جدة الحضارية، ويتكامل مع مشروع تطوير منطقة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وأضاف الغامدي تم الانتهاء من مشروع الدراسة، حيث أوصت الدراسة بنقل منطقة النزهة الصناعية والورش العشوائية بشكل عام وتم توفير البديل المناسب من الناحية التخطيطية والوظيفية، وتم توجيه شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بالبدء في تنفيذ مشروع منطقة عسفان الصناعية الجديدة بمساحة تقدر بنحو خمسة ملايين متر مربع بديلا عن منطقة النزهة الحالية، وسوف يتم البدء في عملية نقل الورش حال الانتهاء من تجهيز الموقع البديل واتخاذ الإجراءات النظامية لنقل الورش إلى المنطقة الجديدة بعسفان.








"الشؤون الإسلامية" تسمح للأجنبي بالإمامة في رمضان بشروط


اشترطت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف للسماح للأجنبي بإلإمامة خلال شهر رمضان أن يكون عضواً في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.

وطبقاً لصحيفة "الوطن" فإن المتحدث الرسمي للشؤون الإسلامية بمنطقة تبوك سلمان العطوي أكد أنه يسمح للأجنبي بالإمامة في رمضان في حال كان عضواً في الجميعة الخيرية لتحفيظ القرآن، مبيناً أن الإجازات للأئمة والمؤذنين والوكالات ممنوعة في شهر رمضان، وأن تعميماً صدر من الوزارة بتخفيض مكبرات الصوت في رمضان.

فيما طالب عدد من المواطنين بضرورة تخفيض أصوات المكبرات في المساجد في رمضان، كون أن الشهر الفضيل يشهد تعدد المحاضرات بالإضافة إلى طول صلاتي العشاء والتراويح، ما يسبب إزعاجاً للأسر التي تقطن في منازل مجاورة للمساجد.




"الشؤون الإسلامية": هوية المواطنين وموافقة الكفيل للمقيمين شرط الاعتكاف في رمضان

قالت وزارة الشؤون الإسلامية، إن إحضار صورة من الهوية الوطنية للمواطنين، وموافقة الكفيل بالنسبة للمقيمين، شرط للاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان، مبيّنة أنها كلفت أئمة المساجد بمهمة رصد معلومات المعتكفين، وذلك لمنع وجود عابثين باسم الاعتكاف.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المساجد، الدكتور توفيق السديري، وفقاً لـ"الشرق الأوسط" أن ضوابط الاعتكاف المعمول بها، جرى إقرارها من قبل الجهات المختصة، من بينها وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية، إلى جانب وزارة الشؤون الإسلامية، وتطبق على المعتكفين جميعاً، رجالاً ونساءً.







"العدل": متوسط نفقة المطلقة 633 ريال شهرياً



أعلنت وزارة العدل أن لجانها المختصة قدرت متوسط النفقة الشهرية للمطلقات بـ633 ريال، مبينة أن ذلك جاء بعد دراسة علمية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

وأوضح مستشار وزير العدل للبرامج الاجتماعية ناصرالعود، وفقا لصحيفة "مكة"، أن الدراسة شملت 677 مطلقة وعمليات مسح لثلاث مناطق، كما استعرض خلالها تجارب العديد من الدول العربية والخليجية، خاصة التجربة البحرينية التي كانت الأفضل والأقرب للتطبيق في المملكة.

من جانبه رأي العضو بمجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث أن المبلغ المقدر قليل جداً، واصفاً إياه بالمسيء لمن قدره، وأنه لو قدم لعمالة من أرخص الدول لرفضته، مشيراً إلى أن لجان النظر في هذا الموضوع ليس لها القدرة على تقدير مثل هذه الأرقام، كون اعضائها ليس لهم دراية بالوضع الاقتصادي وحالة الأسعار في السوق.





القبض على مشتبه به في قتل الطالبة السعودية بـ لندن


وجه السفيرالسعودي لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف جميع إدارات سفارته ببذ ل كامل جهودها لمتابعة قضية “مقتل طالبة سعودية” في العاصمة البريطانية لندن، الوقوف إلى جانب الأسرة.
كما استدعى مسؤولي قسم رعاية السعوديين والشؤون القانونية للنظر في إجراءات التواصل النظامية مع السلطات البريطانية المعنية، مبيناً أن المشتبه به في قتل الطالبة ألقي القبض عليه، مؤكداً أن شقيق الطالبة غادر مركزالشرطة بعد أن تعرف على جثة شقيقته، داعياً وسائل الإعلام إلى استقاء المعلومات من مصادرها.
وكان الأمير محمد أعرب في اتصال هاتفي أجراه أمس الثلاثاء مع شقيق القتيلة في الممكة عن تعازيه للعائلة، مشيراً إلى أن السفارة اتخذت إجراءات نقل جثمانها سريعاً إلى المملكة، وأن القضية محل اهتمامه واهتمام السفارة إلى أن تتوصل السلطات إلى الجاني ومحاسبته.




أكدا أنها ملتزمة وتصوم الاثنين والخميس وأُجبرت على البعثة
شقيق وخال قتيلة لندن يكشفان تفاصيل المأساة

بدر الروقي، مهنا التميمي- سبق- الجوف:
نفى شقيق الطالبة السعودية المبتعثة "٢٨ عاماً"، التي قتلت غدراً فجر أمس في مدينة كولشستر في بريطانيا؛ ما يُثار حول قصة قتلها في مواقع التواصل الاجتماعي وما تعرضت له من اتهامات، قائلاً: "خافوا الله! أختي ملتزمة وكانت تصوم الاثنين والخميس", وأضاف في تصريح خاص لـ"سبق": "إن أخته كانت تعمل محاضرة في جامعة الجوف، قرابة العامين، فأجبرتها الجامعة للابتعاث الخارجي، علماً أنها وجدت ابتعاثاً داخلياً، أو تُحال إداريةً بالجامعة".

مضيفاً أنها ذهبت قبل نحو عام إلى بريطانيا، وبرفقتها أخي الآخر كمرافق؛ لإكمال مشروعها العلمي لتحصل على الدكتوراه في الأحياء، وهناك واصلت تعليمها ولم تكن لها عداوات وكانت على خلق ومتدينة, وتصوم الاثنين والخميس، وكان يرافقها أخي يومياً للمعهد، إلا ذاك اليوم الذي قُتلت فيه.

وقال: أمس سمعنا نبأ تعرضها للطعن في أماكن متفرقة بجسدها، وهي بطريقها إلى المعهد، وأنها توفيت فوراً، فأوقفت السلطات الأمنية البريطانية أخي المرافق معها حوالي عشر ساعات على ذمة التحقيق، ثم أفرجت عنه.

وعن أسباب ما حصل قال: "لا نعرف شيئاً، وهاتفني سفير خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا، الأمير محمد بن نواف بن فيصل، هناك، وقدم لنا العزاء ونحن ننتظر نتائج التحقيقات.

وكان خال المقتولة إبراهيم الزيد كشف لـ"سبق" تفاصيل جديدة عن مقتل الطالبة المبتعثة من قسم الأحياء بجامعة الجوف في بريطانيا، عند ذهابها إلى جامعة في كولشستر.

وقال "الزيد": أجبرت جامعة الجوف بنت أختي ناهداً الزيد على الابتعاث وابتزازها بالفصل إن لم تذهب، فذهب معها شقيقها وهو خريج جامعة أيضاً للدراسة، ويوم مقتلها ذهب شقيقها إلى محاضرته قبلها بساعتين، والمسافة للجامعتين تحتاج لعشر دقائق تقريباً.

وأضاف: عندما عاد شقيقها وجد المنطقة القريبة من السكن محاطة بالأمن، وتم استجوابه وتوقيفه للتحقيق وخرج بعدها بساعات.

ولفت الزيد إلى أن السبب في مقتلها هي العنصرية في تلك المنطقة؛ إذ سبق تهديد إحدى الطالبات السعوديات القادمات للدراسة هناك.

من جهته شدد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، على الإدارات المعنية في السفارة بوضع كامل جهدها في متابعة قضية مقتل الطالبة السعودية في العاصمة البريطانية لندن.

واستدعى الأمير محمد، مسؤولي قسم الرعاية السعوديين والشؤون القانونية؛ للنظر في الإجراءات المناسبة لمتابعة القضية وللوقوف إلى جانب أسرة القتيلة وتوفير جميع ما يلزم لهم في هذه الظروف، إضافة إلى النظر في إجراءات التواصل النظامية والسليمة مع السلطات المحلية المعنية بالنظر في القضية.

وأعرب الأمير محمد بن نواف، في اتصال هاتفي يوم أمس الثلاثاء، مع شقيق الفقيدة في المملكة عن أصدق تعازيه لعائلتها، مؤكداً سرعة اتخاذ السفارة لجميع الإجراءات الخاصة بنقل جثمان الفقيدة إلى المملكة، مبرزاً في هذا الصدد أن السفارة لن تتوقف حتى يتم التوصل إلى جوانب هذه القضية.

وأكد أن القضية محل اهتمامه ومتابعته الشخصية حتى يتم الوصول إلى من يقف وراء مقتل الطالبة، ولكي تأخذ العدالة مجراها، وأن الشؤون القانونية تتابع بشكل مباشر مع الجهات المعنية تفاصيل القضية.

وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أن شقيق الفقيدة الموجود معها في بريطانيا قد غادر مركز الشرطة، بعد تعرفه على جثمان شقيقته، وأنه اطمأن عليه وعبر له عن أحرّ تعازيه في وفاة شقيقته.

ولفت الانتباه إلى أن الجهات المعنية قد ألقت القبض على مشتبه به في مقتل الطالبة، داعياً وسائل الإعلام بمختلف أنواعها إلى الاعتماد على ما يصدر من السفارة في هذا الخصوص.
من جانبه أعرب مدير الجامعة الدكتور إسماعيل بن محمد البشري، عن بالغ حزنه وأساه بنبأ مقتل المبتعثة من الجامعة ناهد بنت ناصر المانع الزيد، وهي في طريقها لمعهد اللغة الذي تدرس به في بريطانيا.

وقدم باسمه ونيابة عن كافة منسوبي الجامعة ومنسوباتها، أصدق التعازي والمواساة لوالد المبتعثة- رحمها الله وأسكنها فسيح جناته- كما قدم صادق التعزية لجميع ذويها وأفراد أسرة المانع بمنطقة الجوف، وإلى جميع منسوبي الجامعة وأهالي المنطقة بهذا المصاب.





خال المبتعثة القتيلة: الفقيدة أستاذة بعلم الأحياء.. وجامعة الجوف أجبرتها على الابتعاث



كشف إبراهيم الزيد خال المبتعثة السعودية التي لقيت مصرعها أمس (الثلاثاء) ببريطانيا أن الفقيدة تدعى ناهد ناصر المانع وتبلغ من العمر 28 عاماً، مشيرا إلى أنها كانت تعمل أستاذة لعلم الأحياء بجامعة الجوف. وأوضح وفقا لصحيفة “المناطق” أن ناهد كانت مبتعثة من الجامعة لإكمال درجة الدكتوراه وأن إدارة الجامعة أجبرتها على الابتعاث وإلا فقدت وظيفتها وتم تحويلها إلى إدارية، مطالبا بتغيير نظام الابتعاث الإجباري الذي يمكن الجامعات من قهر إرادة الفتيات وإجبارهن على الإكمال بالخارج – وفقا له.

ولفت الزيد إلى أنها – رحمها الله – بحسب أخيها المرافق لها في مدينة كولشستر تعرضت وهي في طريقها لمعهد اللغة القريب من سكنهم للضرب على رأسها، كما أنها تعرضت لعدة طعنات لتتوفى على الفور. وأضاف أن الشرطة البريطانية طوقت مكان الحادث واعتقلت أخاها للتحقيق ولم يخرج إلا في ساعة متأخرة من الليل حيث اتصل بأهله وأخبرهم بمقتلها. وعن دور السفارة في لندن، أوضح أن سفير السعودية في بريطانيا، الأمير محمد بن نواف مهتم بالقضية ومتابع لها شخصيا، ووجه الإدارات المعنية في السفارة بوضع كامل جهدها في متابعة القضية.




كانت ترتدي أثناء قتلها عباءة زرقاء داكنة و "الحجاب الإسلامي"
"ضحية كولشستر" السعودية قد تكون قُتلت بسبب لباسها الشرعي

خالد علي– سبق– جدة:
 توقعت السلطات الأمنية في مدينة كولشستر البريطانية أن المبتعثة السعودية التي قتلت أمس، قد تكون استُهدفت لأنها مسلمة.

وقالت مفتش المباحث "تريسي هاوكنجس" لوسائل الإعلام البريطانية: إن الضحية، وهي في مطلع الثلاثينيات من العمر، قد تكون استُهدفت لكونها مسلمة، مبيناً أن التحقيقات وضعت في الحسبان لباسها الإسلامي، وهو الخيط الرئيسي للتحقيقات الحالية، إلا أنه لا يوجد دليل مؤكد على ذلك حتى الوقت الحالي.

وذكر أن الضحية كانت ترتدي أثناء قتلها عباءة لونها أزرق داكن، إضافة إلى الحجاب الإسلامي.

وحاولت "سبق" الحصول على مزيد من التفاصيل بالاتصال على شرطة إسكس البريطانية، إلا أن المسؤولين في المركز رفضوا التصريح بأي تفاصيل إضافية إلى حين الانتهاء من التحقيقات.

وأكد الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أن القضية محل اهتمامه ومتابعته الشخصية؛ حتى الوصول إلى من يقف وراء مقتل الطالبة، ولكي تأخذ العدالة مجراها، وأن الشؤون القانونية تتابع بشكل مباشر مع الجهات المعنية تفاصيل القضية.

وأعرب الأمير محمد بن نواف، في اتصال هاتفي يوم أمس الثلاثاء، مع شقيق الفقيدة في المملكة عن أصدق تعازيه لعائلتها؛ مؤكداً سرعة اتخاذ السفارة لجميع الإجراءات الخاصة بنقل جثمان الفقيدة إلى المملكة؛ مبرزاً في هذا الصدد أن السفارة لن تتوقف حتى التوصل إلى جوانب هذه القضية.

وكانت طالبة سعودية في بريطانيا قد لقيت مصرعها؛ إثر تعرضها لعدة طعنات في أنحاء متفرقة من جسدها من مجهول أثناء ذهابها إلى معهد اللغة في مدينة كوليشستر البريطانية، أمس؛ فيما تحقق السلطات البريطانية في الواقعة.







الجهود الكبيرة للسفارة السعودية أنهت القضية
إعادة طفلين سعوديين لأسرتهما بعد احتجازهما 4 أشهر بأمريكا

خالد علي– سبق– خاص:
سلمت صباح اليوم محكمة أمريكية في ولاية ميتشيغان؛ طفلين سعوديين إلى أسرتهما عقب سحبهما لمدة 4 أشهر وتسليمهما لأسر أمريكية بتهمة "الإهمال".
ووفقاً للتفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فإن القصة بدأت حين تعرض طفل "رضيع" لإصابة في الرأس إثر سقوطه من السرير، فقام الوالدان بنقله إلى المستشفي؛ حيث قدم له العلاج اللازم واستقرت حالته الصحية .

وبعد مرور عدة أسابيع تفاجأ الوالدان بصدور أمر بسحب الطفل الرضيع وشقيقه، الذي يبلغ من العمر 3 أعوام، وتسليمهما لأسرة أمريكية معتمدة من المحكمة؛ وذلك بتهمة إهمال الأطفال، وأمرت المحكمة بزيارة أسرتهما مرة واحدة أسبوعياً .

وقامت السفارة السعودية بجهود كبيرة لإنهاء القضية؛ حيث عينت مترجماً و3 محاميين مشاهير على مستوى الولاية وتحمل تكاليف المحاكمة، وإلحاق الزوجة بالبعثة وتحمل تكاليف دراستها، بعد أن كانت تدرس على حسابها الخاص، ومتابعة القضية مع السلطات الأمريكية.

واستمرت التحقيقات والزيارات للأسرة لعدة أشهر من قبل المحققين، وتم رفع تقرير إلى المحكمة بحسن تعامل الأسرة مع الأطفال، وأن الأبناء يريدون والديهما ولا يوجد أية مخاوف من تعرضهم للعنف، وأن تهمة الإهمال لم تثبت ضد الأسرة، إضافة إلى أن ما جرى للرضيع كان حادثاً عرضياً .

وأمرت المحكمة في جلستها اليوم بإعادة الأطفال إلى أسرتهما عقب تفتيش منزلهما، الذي قامت الأسرة بتجهيزه بوسائل السلامة التي اشترطتها المحكمة؛ والتي تشمل بوابة المطبخ ورفع الرفوف وإبعاد السكاكين وتغطية الأفياش الكهربائية .




محامٍ يشكو قاضيًا للمجلس الأعلى


18/06/2014 - 12:49 ص
خالد الجابري (المدينة المنورة)

تقدم المحامي المعروف أحمد الراشد بشكوى رسمية لمجلس القضاء الأعلى أمس، مطالبا فيها بالتحقيق مع أحد قضاة محكمة الرياض متهما إياه بإعطاء رقمه الخاص للخصوم للاتصال به خارج أوقات الدوام الرسمية.

وقال الراشد لـ «عكاظ»: «إن ما قام به القاضي مخالف للأنظمة القضائية التي تمنع مثل هذا التصرف حتى لا يؤثر على سير القضايا». وأضاف «إذا لم يحاسب المجلس القاضي ولم يحقق معه بشكل عملي ومدروس ستكون هذه بداية ضعف للقضاة وسيحدث الفساد لأن هذا القاضي يباشر إحدى القضايا المهمة». وزاد «آمل أن يتخذ المجلس الأعلى للقضاء إجراء حاسما مع القاضي ليكون عبرة لغيره، وحتى لا تؤثر مثل هذه الممارسات على سير القضايا».




إطلاق سراح موظفَين بالجوازات متهمين بالتلاعب في البصمة لحين إحضار المستفيدين


أصدرت محكمة جدة الإدارية، حكماً بإطلاق سراح موظف مشرف البصمة في جوازات جدة سابقاً، وموظف آخر بجوازات مطار الملك عبد العزيز(متهمين بالتلاعب بالبصمة)، بعدما قرر القاضي عدم السماع للقضية أو البت فيها ما لم يتم إحضار باقي المتهمين وهم العمالة التي استفادت من التلاعب في سجلات البصمة.

ودافع المتهم الأول عن نفسه، قائلاً أنه كان مكلفاً بالعمل مشرفاً على قسم البصمة بجوازت جدة، وأنه الوحيد الذي كان لديه الرقم السري للبصمة أثناء فترة تصحيح العمالة، مبيناً أن أحد قياديي الجوازات طلب منه تشغيل أكثر من 25 جهاز حاسب برقمه السري لمواجهة الزحام، لافتاً إلى أن عمله كان الإشراف على سير العمل وليس أخذ البصمات بنفسه.

أما المتهم الثاني، فقال إن عمله هو إعطاء تأشيرة دخول للقادمين بمطار الملك عبد العزيز بجدة بعد أخذ بصماتهم، ومن يسجل الجهاز عليه ملاحظات يمنع من الدخول، لافتاً إلى أنه يوجد خلل في أجهزة البصمة حيث تعطي قراءة خاطئة في بعض الأحيان يؤدي إلى الخلط بين اليد اليمنى واليسرى، دون أن يكون للموظف علاقة بذلك.

وحول اتهامه بتمرير عدد من الممنوعين من الدخول للمملكة، شدد على أنه ليس له علاقة أو معرفة بهم، ومؤكداً استعداده لتقديم ما يثبت وجود هذه الملاحظات التي سبق وأن تم الرفع بها، فقررت المحكمة الإفراج عنهما وعدم السماع للقضية ما لم يتم إحضار باقي المتهمين وهم من تم التلاعب في سجلات بصماتهم.





جدة: سجن «مسؤول» في «شركة اتصالات» 3 أعوام دين بوضع «سُمّ» لزميله في الحليب


أصدرت المحكمة الجزائيه في محافظة جدة حكماً بسجن «مسؤول» في شركة اتصالات ثلاثة أعوام مع تكليفه بالأعمال المهنية أثناء فترة التوقيف، بعد إدانته بوضع مادة «السم» لزميله في كأس حليب أثناء العمل الرسمي.

وحكمت على المتهم «المسؤول» بحفظ ١٠٠ حديث، وحفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم، وقراءة كتاب أحكام العبادات وأركان الإسلام للإمام عبــدالعزيز بن بـاز، وقــراءة كتــاب رسائل التوحيد للإمام محمد بن عــبدالوهاب، وكتابي الوابل الصيب، والجواب الكافي لمن سأل عن الجواب الشافي وهما لابن القيم مع اختباره فيهما.

وحفظت المحكمة الجزائية «الاتهام» بحق ثلاثة متهمين لعدم كفاية الأدلة التي وجهت ضدهم.

وجاءت الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزائيه خلال جلسة عقدت أخيراً في حضور جميع أطراف القضية، إضافة الى شهود من موظفي «الشركة» الذين قدموا شهاداتهم في قضية «السم»، إذ أتهم الموظف «الشركة» بالشروع في قتله سواء بطريقة مباشرة أم غير مباشرة.

وطلبت المحكمة في حكمها اختبار المتهم لتنفيذ الحكم بناء على تعميم محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد المبني على تعميم أمير مكة المبني على الأمر السامي وبناء على تعميم وزارة العدل.

وأكدت المحكمة أن هذا لايمنع خروج المتهم «المسؤول» من الســجن لإكمال الحفظ، مشيرة إلى أنه تم نصح المتهم بالتوبة الى الله، والمحافظة على الصلوات الخمس مع جماعة المسلمين.

وقرر المتهم عدم قناعته بالحكم، فيما تم إفهامه لتقديم لائحته الاعتراضية خلال المدة النظامية بعد تزويده بصورة من الحكم، وقرر الموظف «المدعي» قناعته بالحكم التعزيري في الحق العام، وتبقى مطالبته بالحق الخاص.

وأكدت المحكمة أن ما قام به «المسؤول» يعتبر من الأفعال المحرمة بل هو من الكبائر العظيمة، وما قد يحصل جراء هذا «التسمم» من إزهاق لـ «النفس» كما حصل من اليهودية التي وضعت السم في الشاة التي أكل منها الرسول صلى الله عليه وسلم وأن عقوبته على ذلك هو القتل إذا مات المتسمم.

وأثبت تقرير الأدلة الجنائية لـ «فحص» عينة «الحليب» إيجابيتها لمركب «الديازيون»، وهو عبارة عن مبيد حشري، ومخاطبة إدارة الطب الشرعي لإبداء الرأي حيال التقارير الصادرة في شأن القضية، إذ تضمن الرد: «أنه يتعذر من الوجهة الشرعية بيان صحة تلك الواقعة من عدمه، نظراً الى مرور فترة طويله للغاية بين تاريخ المرض وعرض الأوراق على الطب الشرعي، والتي من شأنها أن تخفي معه كافة الأمراض الناتجة من معظم حالات التسمم الغذائي إن صحت الرواية على لسان الموظف المدعي، وخصوصاً بعد تمام الشفاء من تلك الأعراض».

فيما أنكر المسؤول المتهم جميع التهم التي وجهت ضده، وأفاد بأن للمدعي خلافات كثيرة مع غالبية الموظفين في الشركة، وبمراجعة الموظف «المدعي» أصر على أقواله، وطلب سماع شهادة الشهود من زملائه في الشركه، إذ استمعت المحكمة الى إفادات عدد من الشهود.

واتهم «المدعي العام» «المسؤول» بمحاولة قتل «الموظف» وفقاً لأدلة وقرائن أبرزها ما ورد في أقوال أحد الشهود والذي أكد أنه حضر إليه زميله «المدعي» ومعه الكأس وقام بشم رائحته، واتضح له أنها رائحة كريهة، وأفاد بأنه في اليوم الذي تسمم فيه «الموظف» شاهد المتهم أمام مكتب الموظف، وكان في يده مناديل، ويده ممدودة للأسفل ثم رجع لمكتبه وسمع أنه وضع «سماً» لزميله.

واستند «المدعي العام» إلى تقرير الأدلة الجنائية، والتقارير الطبية الصادرة في شأن المدعي، إضافة إلى التقرير الكيماوي، والتقارير الطبية الصادرة من أحد المستشفيات، وتقرير صادر من هيئة الهلال الأحمر السعودي في شأن إسعاف حالة.

وتعود تفاصيل القضية إلى تقدم «الموظف» ببلاغ إلى شرطة جدة يفيد فيه بأنه وأثناء فترة عمله في «شركة الاتصالات السعودية» قام شخص بوضع مادة سامة في كوب الشاي بالحليب الخاص به، ويجزم أنها مادة سامة كونه تعرض قبل أسبوع إلى استفراغ شديد وإسهال، وارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي، ويتهم «مسؤولاً» في الشركة، إضافة إلى عدد من الموظفين وذلك بوضع مادة سامة.

...وجلده 50 سوطاً أمام مقر عمله وسوق الخضراوات

أمرت المحكمة الجزائية في محافظة جدة بتعزير «المسؤول» وجلده 50 سوطاً مكررة أربع مرات على أن يتم تنفيذها على دفعات أمام مبنى الشركة، ومركز الكورنيش والصيرفي مول ومركز الخضراوات الرئيس في المحافظة.

فيما اعتبر «المسؤول» خلال رده على المحكمة أن الدعوى كيدية، مطالباً المحكمة برد الدعوى، وقال: « تقرير الأدلة الجنائية المرفق ضمن أوراق الدعوى دليل على وجود مادة المبيد الحشري ولكنه ليس دليلاً على أن من وضع المادة أنا».

وأشار إلى أن الواقعة لا تتفق مع منطق الأمور الصحيحة ولا يتصور عقل أومنطق حدوثها، مشيراً إلى أن عمل الشاي ليس من اختصاص الموظفين وإنــما هناك عامل يتولى إعداده للموظفين وقد يكون قام بـ «رش» مبيد حشري بالخطأ في مكان إعداد الشاي مما سبب تلوث كأس الشاي الخاص بالموظف.

وأكد أن «المدعي» تراخى في الإبلاغ، إذ تقدم لقسم الشرطة بتاريخ 7-4-1434هـ مدعياً أنه بتاريخ 11-2-1434هـ أي ما يقارب الشهرين من حدوث الواقعة التي يدعيها.




الأهالي: الأوامر السامية لم تُنفَّذ.. والإحداثات قائمة
"التعديات" تتجاهل إحداثات أراضي مطار الطائف الجديد

فهد العتيبي – سبق- الطائف:
 اشتكى عدد من قاطني بادية شمال السديرة التابعة لمحافظة الطائف جنوباً من قيام مجهولين بالاعتداء على الأراضي الحكومية الواقعة بالقرب من مطار الطائف الإقليمي الجديد. وقد تنوعت أشكال الاعتداء بالبناء والزراعة والحواجز الترابية وإنشاء الغرف الشعبية المنفردة.

جاء ذلك في محاولة منهم لتملك الأراضي الحكومية، بالرغم من أن هذه المواقع محددة من قِبل أمانة محافظة الطائف بمسمى "الطائف الجديد"، ورغم صدور أوامر سابقة بإزالة هذه الإحداثات برقم 329 / 20 / 3 / 15 ع في 1415 / 2 / 19هـ، وبقيد لجنة مراقبة الأراضي الحكومية، وإزالة التعديات رقم 254 في 1415 / 2 / 22 هـ، كما صدر أمر أمير منطقة مكة المكرمة برقم 52261 وتاريخ 5/ 3/ 1425هـ، الذي ينص على إزالة التعديات في المواقع سالفة الذكر.

ورغم ذلك فوجئ أهالي "سديرة الطائف" بمعاودة الإحداثات مرة أخرى؛ الأمر الذي دعاهم لتقديم شكوى لمعالي محافظ الطائف؛ وصدر توجيه معاليه في1/ 5/ 1432هـ للجنة تعديات شمال الطائف بمباشرة أعمال الإزالة في الموقع، إلا أن التوجيهات لم تُنفَّذ، وصدر أمر معاليه مرة أخرى برقم 318066 بتاريخ 22 / 7 / 1435 هـ، ولم يُنفَّذ أيضاً لأسباب غير معروفة.

وطالب الأهالي بتدخل وزير الداخلية وأمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ الطائف بتشكيل لجنة عليا من جهة الاختصاص للوقوف على تلك التعديات، والأمر بإزالتها إنفاذاً للأوامر والتوجيهات السابقة، التي تم تجاهلها، مشيرين إلى أن الحواجز الترابية تسببت في تضييق مناطق رعي المواشي التي تُعدُّ مصدر قوتهم، كما أن هذه الإحداثات قد تسببت في إثارة الفتن بين القبائل المجاورة لموقع المطار الجديد.





الشيخ المنيع: منتقدو الهيئات الشرعية للبنوك كذابون ومفترون


الشيخ المنيع يجيب عن أسئلة الزميل مشعل الركاد


اعتبر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع، المشككين في الهيئات الشرعية للبنوك السعودية وفشلها في تحويلها إلى بنوك إسلامية، بأنهم كذابون ومفترون، مبيناً أن مَنْ ينتقد العمل أو أي جهة أخرى دون مستند واضح وصريح، فهو كذاب ومفترٍ». وقال المنيع لـ «الشرق» بعد اللقاء المفتوح الذي أقامه البنك الأهلي لعملائه وموظفيه مع الهيئة الشرعية بقاعة ليلتي في محافظة حفر الباطن أمس الأول، وحضره أعضاء الهيئة الشرعية الخاصة في البنك، بهدف استعراض شرعية البنك وتميزه في تقديم الخدمات المصرفية الحديثة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية: «أطلب مَنْ كل منتقدي الهيئات الشرعية للبنوك بالرجوع إلى قول الله سبحانه وتعالى: ( يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا…)، مبيناً في تصريح أن «الهيئة الشرعية قامت بمجهودات مباركة ولا نقول إنها معصومة من الخطأ ففي النهاية هم بشر.. ولكن معظم أعمال الهيئة صواب ولله الحمد».
وأطلق الشيخ المنيع في كلمته، التي ألقاها في اللقاء المتفوح، لقب «بنك المبادرات» على البنك الأهلي، مؤكداً أنه من أول البنوك المبادرة في التحويل من مصرفية تقليدية إلى مصرفية إسلامية. وأكد أن أعمال البنك الأهلي وصلت أيضاً إلى دعم العمل الخيري الذي تجاوز الدعم فيه 100 مليون ريال سنوياً ما أسهم في منفعة البلاد. وأكمل المنيع أن عملاء البنك مسلمون ومُسلمون لأوامر الله عز وجل، وهم الركيزة الأساسية وأول داعم لنجاح ونهوض المصرفية الإسلامية.






مطالبًا رؤساء التحرير بتكوين لجنة علمية لا تجيز منها إلا الجديد .. اللحيدان:
«كتّاب الأعمدة» ناقلون من الإنترنت ويغيرون في العبارة فقط


عبدالكريم الذيابي (الطائف)

انتقد المستشار القضائي الخاص الشيخ صالح اللحيدان، ما يكتبه بعض كتاب الأعمدة الصحفية، موضحا أنهم ناقلون من «الإنترنت» فيغيرون اللفظ والعبارات فقط، داعيا رؤساء التحرير لتكوين هيئة علمية داخل صحفهم تجيز ما يكتبه أصحاب الأعمدة، ولا تجيز إلا للمجددين الذين يضيفون ولا يكررون، مؤكدا أن ما ظهر من الكتب والنقد والروايات منذ 100 عام ليست إلا دراسات لأعمال، متطرقا إلى خطباء الجمعة والدعاة موضحا أنهم يقعون في كثير من الأحاديث الضعيفة والمدلسة.
وأوضح اللحيدان في محاضرته «النقد العقلي للآثار» في نادي الطائف الأدبي، البارحة الأولى، أن العقول البشرية سبعة؛ العقل العميق الذي يتصف بالتأني (شخص في كل مليون)، والعقل المتأمل الذي يميل إلى الشفافية والاسترواح والحذر، والعقل المستشف الذي يسمع ويعاين ويحب ويباشر بنفسه، والعقل المستشير الذي لا يؤلف ولا يكتب ولا يحرر ولكنه يشارك الآخرين عقولهم ورؤاهم ونظرياتهم، والعقل المتابع الذي ينصت للمناقشة والطرح، والعقل العاطفي وهو الذي تدخل العاطفة عقله فتلغي عمق نظرته، والعقل المراوح وهو الذي يعترف بالخطأ حين يعرض عليه.





السعودية تقضى على 60% من أميِّة الكبار قبل 2015

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
تركي الفهيد – الرياض (عاجل)

فاقت المملكة هدف مؤتمر داكار، المتمثل في تحسين مستويات محو أميِّة الكبار بنسبة 50% بحلول‎ ‎عام 2015م، حيث أبلغت المملكة منظمة اليونسكو رسميًا بأنها تمكّنت من الوصول لنسبة 60.61% عام 2013م.

​ وأكد الأمير خالد الفيصل، وزير التربية والتعليم، أن هذا الإنجاز يؤكد قدرة الإنسان السعودي على بلوغ أهدافه بكل عزيمة واقتدار، حيث يأتي التعليم في طليعة المجالات التي تنقل الصورة الحقيقية لأي أمة.

وأشار إلى أن المملكة ماضية في برنامجها الاستراتيجي للقضاء على الأمية في المملكة بشكل نهائي بإذن الله.

​واستمع الأمير خالد، الثلاثاء (18 يونيو 2014)، إلى تقرير الإدارة العامة لتعليم الكبار حول برامج الوزارة لمحو الأمية، ومنها: "برنامج الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية"، الذي يُنفّذ في الهجر والقر

كما استمع إلى "برنامج مراكز تعليم الكبار المسائية" والدراسة فيها ثلاث سنوات، يُمنح الدارس المتخرج فيها شهادة تعادل الابتدائية ويُمنح مكافأة مالية مقدارها ألف ريال، ويحق له بعدها مواصلة تعليمه العام.

ويوجد "برنامج مجتمع بلا أمية"، الذي تقوم فكرته على توفير التعليم للأميين في أماكن وجودهم ويتّسم بالمرونة من حيث الوقت والمكان ويُمنح الدارس شهادة اجتياز للبرنامج مع مكافأة ألف ريال.

​وأكد التقرير انخفاض معدلات الأمية للسكان السعوديين (15 سنة فأكثر) إلى 3.75% عند البنين، و9.92% عند البنات، بمتوسط عام بلغ 6.81% فقط، وقد أسهم هذا النجاح الباهر في حصول المملكة على جوائز دولية منها: جائزة محو الأمية الحضاري من المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، وجائزة الملك "سيجونغ" لمحو الأمية، والجائزة العلمية لتعليم الكبار من المجلس العالمي لتعليم الكبار.

​يُذكر أنه في عام 2000م اعتمد 164 بلداً حضرت المنتدى العالمي للتعليم في ‏داكار بالسنغال، إطار عمل داكار، الذي أكد هدف توفير التعليم للجميع المتمثل في تحسين مستويات محو أمية الكبار بنسبة 50 في المائة بحلول‎ ‎عام 2015، وخاصة في صفوف ‏النساء، وتوفير تكافؤ الفرص للحصول على التعليم الأساسي والتعليم المستمر للكبار.





عناصر الهيئة يعتمدون "الشم" بديلا لجهاز كشف الكحول
الأربعاء 20 شعبان 1435هـ - 18 يونيو 2014م

الرياض - محمد العيدان

علمت "العربية.نت" أن عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يعتمدون سابقاً وحتى الآن على محاضر الاستشمام وليس جهاز كشف تعاطي الكحول.

وقالت مصادر لـ"العربية.نت" إن سبب ذلك هو عدم دقة نتيجة هذه الأجهزة، إضافة إلى أن المعتمد لدى ناظر القضية هو محاضر الاستشمام وكذلك تحليل الدم الذي يتم عن طريق جهات التحقيق.

وأضافت "في حالة الاشتباه بالشخص كونه في حالة غير طبيعية يتم استشمامه من قبل اثنين من أعضاء الهيئة وإثبات شهادتهما بموجب محضر رسمي، ومن ثم إحالته إلى الجهات الأمنية التي بدورها تقوم بمهامها في مثل هذه الحالات كالتحقيق وتحليل الدم والإحالة للقضاء".





رصدته الدوريات البحرية وعلى متنه 8 أشخاص
القبض على قارب مصري داخل المياه السعودية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
تمكنت الدوريات البحرية التابعة لمركز ثول التابع لقطاع الرويس، بقيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، مساء أمس الثلاثاء من إلقاء القبض على قارب صيد مصري، على متنه ثمانية أشخاص حيث رصدت الدوريات البحرية من خلال أجهزة الرادار أحد القوارب أثناء محاولته الاقتراب والدخول للمناطق البحرية السعودية أثناء قيام الدوريات بمهامها المعتادة لحفظ الأمن ومراقبة الحدود.

وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة العقيد ناجي الجهني، أن الدوريات قامت بقطر القارب وطاقمه لمركز ثول لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

وتعتبر مثل هذه الحالات، ضمن مخالفات نظام أمن الحدود ولوائحه التنفيذية في حالة التأكد بأن تواجدهم في مثل هذه المناطق لايقع ضمن الحالات الطارئة والحالات الإنسانية التي قد تتعرض لها بعض القوارب بسبب الأعطال الفنية وخلافه.

وأهاب "الجهني" بجيمع ملاك قوارب الصيد مراعاة الأنظمة والقوانين واللوائح المحلية، وكذلك القوانين البحرية الدولية، التي تنظم آلية عمل قوارب الصيد في أعالي البحار.




حاول التمويه بمركبة من نوع شاص
توقيف شخص وامرأة بحوزتهم ١٥٠ بلاطة حشيش بالعارضة

عمر عريبي- سبق- جازان:
أوضح الناطق الإعلامي لفرع المجاهدين بجازان خالد عبدالله بن قزيز أن دوريات الفرقة الثانية بالعارضة رصدت اليوم مركبة نوع شاص بالموقع المسمى نقيل بحي السمن.

وأضاف بن قزيز أنه بعد الاشتباه به تم متابعته إلا أنه حاول التمويه في عدة اتجاهات وواصل هروبه باتجاه الجوة لتعترضه دورية أخرى فقامت بإيقاف سيارته ولاذ بالفرار وترافقه إمرأة .

وأكد الناطق الإعلامي أنه تم التحفظ على السيارة التي عثر بداخلها على كمية كبيرة من الحشيش وجرى تمشيط الموقع وتم القبض على قائد المركبة برفقة امرأة وبحصر الكمية اتضح أن عددها 150بلاطة حشيش.







المهرِّب حاول العبور بها مستخدماً إرسالية "ألواح ستيل"
بالصور .. جمرك البطحاء يُحبط تهريب 3 آلاف زجاجة خمر

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أحبط رجال الجمارك بمنفذ البطحاء تهريب كمية من الخمور بلغ عددها 3082 زجاجة كانت مخبأةً داخل تجاويف أُعدت خصيصاً للتهريب ضمن إرسالية ألواح ستيل في طريقها للعبور إلى إحدى الدول المجاورة.

وقال مدير عام جمرك البطحاء، عبد الرحمن بن ضاوي المحنا: "بعد قدوم الشاحنة المحمّلة بألواح الستيل إلى الجمرك وتفتيشها على يد المراقب الجمركي، تمّ العثور على كميةٍ من الخمور مخبأةً بطريقةٍ فنية في تجاويف خصّصها المهرِّب لهذا الغرض".

وأضاف: "المهرِّب حاول العبور بالخمور (ترانزيت) عن طريق المملكة إلا أن رجال الجمارك كانوا له بالمرصاد".

وأردف "المحنا": "المادة 24 من نظام الجمارك الخليجي الموحد لا تسمح بعبور ما يمنع دخوله إلى المملكة من السلع، ويبذل رجال الجمارك السعودية بمنفذ البطحاء جهوداً كبيرة للحيلولة دون دخول تلك الخمور وغيرها من الممنوعات".








بالصور: الأردن يحبط تهريب 10 آلاف حبة كبتاجون للمملكة

أحبطت إدارة مكافحة المخدرات بمديرية الأمن العام في دولة الأردن محاولة تهريب 10 آلاف حبة كبتاجون محشوة في قطع بسكويت كانت متجهة من الأردن إلى المملكة العربية السعودية.

وذكر مصدر أمني رفيع بمديرية الأمن العام بالأردن مساء أمس الثلاثاء ل"الرياض" أنه تم ضبط عبوات بسكويت مهربة في مركز العمري البري الأردني المحاذي لمنفذ الحديثة السعودي، واتضح أنه تم تفريغ قطع البسكويت، وحشوها بالحبوب المخدرة، وإعادة ترتيب العبوة بالهيئة التي تسوق بها.

وقال: بعد التحقيق وجمع المعلومات تم تحديد هوية الأشخاص المشتبه بتورطهم بالقضية، وبمتابعتهم تم تحديد موقعهم، وهم يستقلون مركبة في إحدى مناطق العاصمة عمان، وأكد أنه عند محاولة إيقافهم من قبل فريق المتابعة حاول السائق دهس أحد أفراد الفريق ولاذ بالفرار، وجرى متابعته وإيقافه وضبطه ومن معه، وتبين بالتحقيق تورطهم جميعاً وهم أربعة أشخاص بينهم فتاة، وتمت إحالتهم إلى محكمة أمن الدولة، لافتاً إلى تعرض رجل أمن بمكافحة المخدرات لكسر باليد.








سعودي يبلغ من العمر 29 عاماً
الإطاحة بمطلوب روَّع المواطنين وصدم سياراتهم واعتدى عليهم بأملج

نواف الغضوري- سبق– أملج: 
تمكَّنت شرطة أملج من تحديدِ مكانِ جانٍ والقبض عليه، بعدما اعتدى على مواطنين بعدة أشكال؛ منها الصدم بالسيارة.

وكانت شرطة أملج قد ركزت جهودها بعد بلاغات من المواطنين وشكاوى ضده، حتى سقط الجاني في قبضتها.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة تبوك، المقدم خالد بن أحمد الغبان: إلحاقاً بما ورد لشرطة محافظة أملج عن تعرض عدد من المواطنين للاعتداء بالضرب وإطلاق النار والمضايقة والصدم بالسيارة من قبل أحد الأشخاص، ومن ثم هروبه وتخفيه عن الأنظــار، وبناء على ذلك جرى تشكيل فرقة للبحث والتحري عن الجاني وضرورة القبض عليه؛ من خلال مراقبة أماكن تجمع المشبوهين وجمع المعلومات اللازمة عنه، وبث المصادر السرية.

وأضاف: بعد رصد تحركاته وبمتابعة مستمرة ودقيقة تمكنت شرطة المحافظة، وبفضل من الله، وبعد وقت وجيز؛ من القبض على الجاني الذي ارتكب هذه الجرائم، والذي اتضح بأنه سعودي الجنسية يبلغ من العمر "29" سنة، وجرى إيقافه ولا يزال التحقيق جارياً.




تم ضبط 3 أشخاص من جنسية عربية..
أمن مكة المكرمة يدهم أوكار الألعاب النارية بحي البلد في جدة

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
عبدالعزيز الزهراني - جدة (عاجل)

دهمت قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة بشرطه منطقه مكة المكرمة، أوكار الألعاب النارية بحي البلد بجدة، والتي ينشط أعضاؤها لترويج تجارتهم في موسم الصيف وشهر رمضان والأعياد، حيث ألقت القبض على ثلاثة أشخاص من جنسية عربية بحوزتهم ألعاب نارية.

وقال الناطق الإعلامي بشرطه منطقه مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بنعطية القرشي، إن قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة بشرطه منطقه مكة المكرمة، ضبطت ثلاثة أشخاص من جنسية عربية بحي البلد بحوزتهم ألعاب نارية، تقدر قيمتها بمبلغ 30 ألف ريال وجرى إيقافهم تمهيدًا لإحالتهم للجهات المختصة.

ويُذكر أن حي البلد بجدة، يعد من أكبر أوكار تجار الألعاب النارية، إذ تشير مصادر "عاجل" إلى أن هناك تجارا سعوديين يلعبون الدور الأكبر في استيرادها، حيث يتعمدون إخفاءها في شقق بعيدة عن أعين أجهزة الأمن، ومن ثم الاعتماد في تروجيها وبيعها على عمالة من جنسيات عربية محددة.





عسكري يبتز زميله بـ صور عارية اقتنصها بتمثيلية لفعل الفاحشة معه


قبض رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة خميس مشيط، على عسكري حاول ابتزاز زميله في العمل لفعل فاحشة اللواط به.
وتعود تفاصيل الحادثة بحسب ”عين اليوم”، إلى إقناع المبتز زميله أنه تعرف على سيدة وأخذ منها مراده عارضا عليه أخذ رقمها، فما كان من زميله إلا أخذ الرقم وأثناء خلوته بنفسه قام بالاتصال بها، حيث تمكنت من اقناعه بإرسال صور شخصية له عارية وفاضحة.
وأوضحت المصادر أن تلك السيدة، لم تكن إلا زميله الذي كان يجيد تقليد صوت النساء، وتمكن زميله بعد ذلك بابتزازه بنشر صوره الفاضحة، والتى تظهر جميع تفاصيل جسده ووجهه، إن لم يفعل به اللواط.
ولجأ الضحية إلى رجال الهيئة وتقدم بشكوى تحوي تفاصيل ما حدث له. بعد ذلك قامت الهيئة بمتابعة القضية، وإعداد كمين محكم للمبتز، حيث تم القبض عليه بالجرم المشهود وأخذ الشريحة التى تحمل الرقم الذي كان يبتز منه زميله. وقام رجال الهيئة باعداد محضر بالواقعة، وتحويل الشخص إلى شرطة الرونة (شرق خميس مشيط)، لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه فيما تم تحويل المضبوطات إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




بالصور.. العثور على رضيعة حية مدفونة داخل قبر بجازان

عثر مواطنون بمحافظة صبيا التابعة لمنطقة جازان، على طفلة حديثة الولادة، مدفونة داخل أحد القبور، وهي لا تزال على قيد الحياة.

وجاء في التفاصيل، أنه عند الانتهاء من تشييع امرأة مسنة يوم الاثنين قبل الماضي، بمقبرة (المركز الأعلى) بصبيا، تفاجأ ذوو المتوفاة بصوت صراخ ينبعث من قبرٍ مجاور لقبر المرأة.

وبحسب مصادر، فإن القبر كان يبدو عليه أنه شهد عملية دفن خلال ساعات قليلة، فقاموا بنبش القبر، للتحقق من مصدر الصوت، فتفاجأوا برضيعة مدفونة بداخله وهي على قيد الحياة، فقاموا باستخراجها من القبر، وأبلغوا الجهات المختصة.






بالصورة.. صاحب مطعم بالرياض يمنح عمال النظافة فطورا مجانيا كل صباح


تداول عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي صورةً لعدد كبير من العمالة الوافدة، أغلبهم من عمال النظافة، اصطفوا منذ الصباح الباكر أمام أحد البوفيهات بالرياض التي عُرفت بتوزيعها وجبة مجانية لمن يحضر منهم كل صباح.

وأشار معلقون على الصورة إلى أن البوفيه يقع بالصناعية الثانية في الرياض وقد اعتاد صاحبه (من الجنسية اليمنية) على منح عمال النظافة كل يوم بعد الفجر فطورا مجانيا لوجه الله.

وأثنى كثير من المعلقين على صنيع صاحب المطعم، داعين له بالبركة وسعة الرزق ومتمنين أن يكون قدوة لغيره من أصحاب المشاريع ورجال الأعمال في الاهتمام بالفقراء ومراعاة ظروفهم.






وجدها ملقاةً مع أوراق مهمة فجمعها وسلّمها للشرطة برفقة والده
طفل بجازان يعثر على 13 ألفاً ويسلّمها لصاحبها ويرفض هديته

عمر عريبي- سبق- جازان:
رفض طفل بجازان تسلُّم هدية من شخصٍ أرجع له 13 ألف ريال ومجموعة من الأوراق المهمة كان قد وجدها بالشارع.

وتفصيلاً، عثر الطفل مجدي إبراهيم الرياني، على مبلغ 13 ألف ريال، وعدة أوراق مهمة، منها صكوك شرعية، وذلك في أثناء مروره على دراجته في الشارع العام ببلدته الريان - شرقي مدينة جازان، فعاد إلى منزله مسرعاً وأيقظ والده وأخبره بالحادثة، وبعدها قام والده بالبحث في الأوراق عن رقم للاتصال به وبعد تبليغه لصاحب المبلغ الذي أبدى فرحته العارمة اتجه الرياني إلى مركز شرطة وادي جازان، وذلك لتسليم المبلغ والأوراق لصاحبها بطريقةٍ رسمية.

وعند وصول صاحب المبلغ للشرطة لم يصدق أن مبلغه عاد إليه بعد أن فقد الأمل وأصرّ على مقابلة مجدي وتقديم هديةٍ ماليةٍ له نظير أمانته، ولكن مجدي رفض الهدية، وأكّد أن ما قام به هو واجبٌ عليه.





مواطن يتكفل باصلاح تشققات طريق الساحل في "حقل" (صور)

قام مواطن بمعاونة آخر من أبناء محافظة حقل في منطقة تبوك بإصلاح طريق الساحل (الشريح – السلطانية) تطوعاً ، والذي يعاني الحفر والتشققات نيابة عن الجهات المختصة المعنية بإصلاح الطرق.

ووفقاً لـصحيفة "تبوك" فإن المواطن أحضر عربة متنقلة مملوءة بالأسفلت من إحدى الشركات ليقوم بترميم الحفر والتشققات على الطريق بعدما تسببت في إتلاف عدد من المركبات والإطارات، علماً بأن تلك المنطقة تشهد إقبالاً سياحياً من الزوار .

````````````







غالب: إن تم دعم مشروعي سأقوم بعمل "بنشر" متحرك
بالصور.. السعودي صاحب "المغسلة المتنقلة" يُغسل سيارات زبائنه في منازلهم

فهد كاملي- سبق- جازان:
لم يجد شاب سعودي حلاً لتحسين وضعه المعيشي في ظل غلاء المعيشة سوى غسيل السيارات في المنازل، ولكن هذه المرة بطريقة فريدة من نوعها بعد إنشائه مغسلة متنقلة لغسيل السيارات في منطقة جازان. 

"سبق" التقت الشاب "مراد غالب"، وهو يغسل إحدى السيارات أمام منزل صاحبها، وبجواره سيارة مجهزة بكافة التجهيزات لغسيل السيارات، وقال: "منذ زمن وأنا أفكر في هذا المشروع، خصوصاً مع غلاء المعيشة التي نواجهها، وبعد البحث عن طريق الإنترنت لم أجد مشروعاً مشابهاً له في المملكة، وبدأت أعمل عليه بعد أن قمت بشراء السيارة".

وعن سبب إنشائه للمشروع قال غالب: "نلاحظ جميعنا كيفية الزحام الذي تشهده مغاسل السيارات، وكذلك أن الشباب السعودي يمل الانتظار في المغاسل فمن هنا بدأت الفكرة".

وبين غالب أن التجهيزات التي يقوم بها لغسيل السيارات لا توجد بالمغاسل، حيث إنه يغسل السيارات بالبخار دون استخدام الماء، مبيناً أنه في الوضع الحالي أغلب زبائنه من جيرانه وأصدقائه. 

وأكد أنه يطمح في عمل "بنشر" متحرك يقوم من خلاله بتغيير العجلات وتغيير الزيت وعمل صيانة كاملة للسيارات، ولكن لم يجد المال الكافي لإنشائه.












بالصور.. احتجاز طفلتين في "لعبة الصاروخ".. والدفاع المدني بالطائف يتدخل لإنقاذهما

تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ طفلتين، علقتا في "لعبة الصاروخ" في منتزه مهرجان العسل بمحافظة الطائف.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني، أنه تم إخراج الطفلتين بعد فصل التيار الكهربائي عن اللعبة، وهما الآن بصحة جيدة.






تنفذها "الندوة العالمية" مع الجمعيات والمراكز الدعوية
المسلمون في البرازيل يشيدون بحملة التعريف بالإسلام في كأس العالم

سبق- الرياض:
أثنى رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية بمدينة ريو دي جانيرو محمد زينهم، على جهود الندوة العالمية للشباب الإسلامي في مجال الدعوة إلى الله، ونشاطها الفعال في توزيع الكتب والمنشورات الإسلامية للتعريف برسالة الإسلام لغير المسلمين من جماهير كأس العالم 2014م في ولاية ريو دي جانيرو، وقال إن هذا كان موضع إشادة من الجالية المسلمة في البرازيل.

وأضاف زينهم: لقد كان تعاون الندوة العالمية مع الجمعية الإسلامية في ريو دي جانيرو تعاوناً فعالاً وبناءً، فقد سخرت الندوة العالمية جميع الطاقات لمنسوبيها في المدينة لخدمة أهداف الجمعية الدعوية لنشر الإسلام وشرح مبادئه السمحة، فقد انتشر عدد كبير من متطوعي الندوة ودعاتها في الشوارع والميادين العامة وحول الملاعب الكبيرة لتوزيع الكتب والمنشورات والإجابة عن تساؤلات بعض أتباع الديانات الأخرى، والحمد لله نجحت قوافل الندوة وسياراتها الدعوية، في إيصال رسالة الإسلام إلى الآلاف من المشجعين في مدينة ريو دي جانيرو.

وقال: إن الندوة العالمية تمتلك خبرة كبيرة في مجال التعريف بالإسلام وسط المجتمع البرازيلي، في الشوارع أو المدارس أو الجامعات ومعارض الكتب، ولديها الدعم اللوجستي لتنفيذ هذا المشروع الكبير، ألا وهو إيصال الدعوة الإسلامية إلى الناس.

يذكر أن البرازيل من أكثر الدول تقدماً في مجال الحوار بين الأديان، وتكريس مفهوم المواطنة والتسامح بين أتباع الأديان المختلفة، وتعد نموذجاً حقيقياً للتعايش السلمي بين أتباع الديانات، وفيها الكثير من المؤسسات المناهضة للعنف والتمييز بسبب العرق أو الدين، وتوجد مواد صارمة في الدستور والقانون بتجريم أي فعل يدعو للتعصب أو العنصرية لأي دين أو لون أو عرق.





فيديو| سعودي في البرازيل يسأل حضور المونديال .. تعرفون السعودية؟



في مقطع على اليوتيوب وصل عدد مشاهديه إلى قرابة مليون ونصف المليون مشاهد في ثلاثة أيام، نشر سعودي مقطع فيديو له في البرازيل وهو يسأل حضور المونديال عن السعودية إن كانوا قد سمعوا بها من قبل، مستغلاً تجمع جنسيات مختلفة لحضور فعاليات كأس العالم .
فيديو





بالفيديو..السفير الأمريكي بالمملكة: سيأتي يوم يرسل الأمريكيون أبناءهم للدراسة بالسعودية

 

أكد السفير الأمريكي بالمملكة جوزيف ويستفول على نمو التقارب بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن هذا النمو سيزداد وأن مبتعثي اليوم سيرسلون أبناءهم في المستقبل للدراسة بأمريكا، لما شاهدوا من نظام وحسن تعامل وأن الحقوق مكفولة.

وتابع خلال استضافته ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية مساء أمس(الثلاثاء) أن السعودية تتقدم وأنه سوف يأتي يوم يرسل فيه الأمريكيون أبناءهم للدراسة في السعودية.

وشدد ويستفول على أن جميع موظفي القنصلية الأمريكية يتعاملون مع جميع السعوديين بكل احترام وبلا عراقيل، وأنه شخصيا يتعرض لنفس الإجراءات الأمنية التي يتعرض لها السعوديون في المطارات الأمريكية، نافيا الحاجة لسن قوانين تجرم العنصرية، حيث الدستور الأمريكي يكفل ذلك وهناك إيمان بحقوق الجميع لا تملك أي حكومة أمريكية أن تنزعها عن أحد - وفقا له.

وامتدح السفير الأمريكي خبرة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، قائلا: "أنتم محظوظون بأن لديكم وزير خارجية مثل سعود الفيصل، خدم وطنه 40 عاما كاملة".

وفيما يخص الحديث عن وجود تقارب أمريكي – إيراني، قال: "لا يوجد تقارب بيننا وبين إيران ولكن مفاوضات لوقف استمرار السلاح النووي، وحاربنا المنظمات الإرهابية الشيعية في العراق، ونقف كتفا إلى كتف بجانب السعودية لمحاربتها".

وتابع: "نحن ملتزمون بوصفنا شركاء لدول مجلس التعاون بوضع حد لتدخل إيران الدائم في شؤونها"، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي وخادم الحرمين اتفقا على المضي قدما في خدمة كافة القضايا الإقليمية وفقا لموقع أخبار24.
فيديو





بالفيديو.. ديمبابا: أتمنى لو أقاتل وأموت من أجل العيش في "مكة"

 

 أكد نجم فريق تشلسي الإنجليزي المهاجم السنغالي ديمبابا، أن يتمنى لو يموت ويقاتل من أجل العيش في مكة المكرمة، وخلال تدشينه نادي مشجعي نادي تشلسي في السعودية، مساء أمس الثلاثاء، بحضور رئيسها الفخري وعضو شرف نادي تشلسي حسن الناقور، في حفل كبير أقيم بجدة، بحضور أعضاء ومسؤولي نادي مشجعي تشلسي السعودية، وعدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام.

وبدأ الحفل وفقا لموقع عين اليوم بـ”كليب” لأهداف ف ومهارات لاعبي تشلسي، نال إعجاب الحضور، قبل أن يلقي بعد ذلك ألقى الناقور كلمة رحب خلالها بالحضور وباللاعب السنغالي المسلم ديمبابا، مشيدا بدوره وأداءه الفني مع الفريق الإنجليزي في الموسم الماضي.

من جانبه، هنّأ ديمبايا نفسه والحاضرين بالتواجد في أرض الحرمين المملكة العربية السعودية، منوّها بسعادته برؤية جماهير “البلوز” في السعودية، وقال: “أهنئكم على تواجدكم في المملكة العربية السعودية بجوار أرض الحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورة، فأنتم محظوظون جدا لأنكم بجوار الكعبة الشريفة التي أتمنى أن أقاتل وأموت من أجل أن أبقى بجوارها طوال حياتي”. أما الرئيس التنفيذي لنادي مشجعي تشلسي في السعودية عبدالله الجاسر، شرح أبرز أعمال وأدوار النادي التشلساوي السعودي ومهامه، قبل أن يكرّم اللاعب ديمبابا بهدايا تذكارية.

وشهد الحفل أيضا حضور مهاجم نادي فنار بخشة التركي “موسى سو”، الذي ألقى كلمه مبسطة باللغة السنغالية مواطنه ديمبابا، أبدى خلالها سعادته بالتواجد في الأراضي السعودية وزيارة الحرم المكي. كما منسق نادي الهلال الإداري فهد المديد، والعديد من الشخصيات الإعلامية.
فيديو





خدعوك فقالوا داعش !!


المتابع لسيرة نوري المالكي، منذ توليه رئاسة الحكومة العراقية، لا يخفى عليه كره هذا الرجل وبغضه الشديد للعراقيين السنة في بلده، بل وخارج حدود بلده، وهذا امر غير مستبعد عليه وعلى أمثاله، والواقع خير دليل، فالمشهد العراقي يشهد بدماء السنة التى سالت على ارض الرافدين نتيجة تلك الفتن التي زرعها المالكي وأتباعه، اذ لم يدخروا جهدا للوقيعة بين سنة العراق وشيعتها، لكنه في الاونة الاخيرة كشر عن انيابه وأظهر سمومه بعدما بدأ يحرض العالم الغربي ويستعديه على اهل العراق من السنة، مستخدما سلاح الترهيب والتخويف وزاعما أن تنظيم داعش، التابع للقاعدة يسعى لبسط سيطرته على العراق اولا، ومنها الى الخليج وهو هنا يضرب على وتر المصالح الامريكية في المنطقة، وبدأت تظهر في الافق بوادر تحركات غربية تجاه عدو وهمي. فليس لداعش المزعومة كل هذه القوة التي تمكنها من بسط السيطرة على كبريات مدن العراق.
انهم أهل السنة في العراق، الذين عانوا منذ سقوط نظام صدام من الظلم والاضطهاد والتهميش، والغريب حقا أن تزعم بعض المصادر العراقية أن المملكة وقطر وتركيا تدعم (داعش) وتمدها بالسلاح والعتاد، من اجل السيطرة على المدن العراقية.
أي ساذج، بل واي أبله معتوه، يمكن أن يصدق مثل هذه الاكاذيب والافتراءات؟
انها نفس الاكاذيب التي رددها من قبل اخوه في التطرف، الرئيس السوري بشار الاسد.
ومنذ متى والمملكة تتواطأ مع قطر وتركيا ضد استقرار بلد عربي شقيق؟
نعم قد يفهم الغرب حقيقة المالكي ويكشف أكاذيبه والاعيبه، لكن المؤكد أن للغرب مصالح في العراق وقد تتفق مصالحه مع مآرب المالكي واهدافه الدنيئة، فيسعى الى دعمه وضرب (الثورة السنية) ضد إرهاب المالكي واتباعه، وما اسهل ايجاد المبررات والذرائع إذا ما انتوى الغرب عمل شيء في المنطقة.
المهم هنا أن يعي العالم العربي والاسلامي بل والعالم اجمع أن خرافة داعش انما هي أكذوبة، نعم قد تكون هناك خلايا للقاعدة في العراق لكنها ليست بهذه القوة، ولا بهذه الكثرة التي تمكنها من احتلال المدن وقهر القوات النظامية.
أريد من كل حر أن يستعيد تصريحات المالكي وسلوكياته منذ أن تولى حكومة العراق وسيدرك وقتها أن هذا الرجل هو العامل الرئيسي في عدم الاستقرار بالعراق، وسيكون حتما العامل الرئيسي في شق الصف العربي، وتأجيج الصراع في المنطقة، بل سيكون يوما وراء تقسيم العراق وتفتيتها.





شَيَّدوها بطرز فريدة وتصميمات جذابة.. ويتابعون عملية التشييد بأنفسهم
بالصور.. سعوديون يتسابقون على بناء المساجد بإندونسيا ابتغاء للأجر

عبدالسلام العنزي- سبق- إندونيسيا:
 رصدت عدسة "سبق" هرولة السعوديين وتسابقهم وتدافعهم لبناء المساجد بأنحاء متفرقة من دولة إندونيسيا؛ طمعاً في الأجر الدائم غير المنقطع حتى قيام الساعة، وتحقيقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المتفق عليه: "من بنى لله مسجداً بنى الله له مثله في الجنة"، وقوله عليه الصلاة والسلام: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو عِلم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

وتتميز تلك المساجد التي بناها السعوديون بإندونسيا بتصاميم جذابة وفق الطراز الإندونيسي الإسلامي سواء كانت من الداخل أو الخارج، كما أن بعضها يضم حلقات تحفيظ للقرآن الكريم ومجالس للذكر ومراكز لتعليم اللغة العربية ومكتبات تحتوي على العديد من الكتب الإسلامية، إضافة لسكن للإمام والمؤذن.

ويحرص عدد كبير من السعوديين على الإشراف بأنفسهم على مراحل بناء المسجد، التي تتراوح تكلفة بنائه ما بين الـ 50 - 200 ألف ريال حسب الموقع والمساحة والملحقات التي يضمها المسجد؛ كحلقات تحفيظ القرآن الكريم وتعليم اللغة العربية والمكتبات، وسكن لإمام المسجد.

يُذكر أن الإسلام دخل إلى إندونيسيا في القرن الثامن الهجري على يد تجار مسلمين، ثم انتشر بين جُزُر الأرخبيل عن طريق السكان الوطنيين أنفسهم، وتعتبر جزيرة سومطرة أول مركز للدعوة الإسلامية، ونشأت بها أول دولة إسلامية، ويقدر عدد سكانها بنحو 242 مليون نسمة، ويمثل المسلمون منهم 88%، وبذلك تعتبر إندونيسيا أكبر دولة إسلامية.














للمئات من الحقوقيين والناشطين.. أمام الأمم المتحدة
وقفة احتجاجية في جنيف من أجل "بن الذيب"


بدر الروقي- سبق- متابعة:
تجمع المئات من الحقوقيين والناشطين، اليوم، أمام مبنى الأمم المتحدة في جنيف؛ تضامناً مع الشاعر "محمد بن الذيب العجمي" الذي اعتقل قبل نحو عامين بعد قصيدة "الياسمين"، وزُجَّ به في السجن القطري، بتهمة التحريض والمساس بالذات الأميرية.

وأعلن النشطاء اليوم وقفتهم احتجاجاً على الاعتقال، وحملوا لوحات وشعارات تُندد وتستنكر ما حصل للشاعر "بن الذيب"؛ من اعتقال وانتهاك لحقوقه كسجين.







بعدما شرب خمرًا على متن الطائرة بالمخالفة للتعليمات
بريطاني قبَّل يد مضيفة جوية فدخل السجن في الإمارات

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح - ترجمة (عاجل)


قضت محكمة إماراتية بحبس مهندس بريطاني 3 أشهر في دبي، تسبب في مضايقة مضيفة وخالف الشريعة الإسلامية بإحضاره زجاجة مشروب كحولي "فودكا" على متن طائرة تابعة لطيران الإمارات.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن المهندس "تيري هاريسون" (40 عامًا) شرب المشروب الكحولي على الطائرة التي أقلعت من بانكوك في اتجاه دبي.

واُتهم المهندس البريطاني بمضايقة إحدى المضيفات وتقبيل يدها، علاوة على مضايقته لبعض السيدات على متن الطائرة بتمرير يده على كتفهن، وتم القبض عليه بعدما هبطت الطائرة في دبي.

وأنكر المتهم أن يكون حاول مضايقة المضيفة، إلا أنه اعترف باحتسائه الخمر.






فيفا يمنع توزيع المصاحف فى مونديال البرازيل


منع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، توزيع أي كتب دينية أو مصاحف، عن المدن البرازيلية التي تقام بها مباريات كأس العالم 2014 في نسختها العشرين.
وذكرت وكالة (أخبارنا) المغربية، أن وزارة الأوقاف الكويتية قد قررت في وقت سابق توزيع 250 ألف نسخة مترجمة من القرآن الكريم خلال كأس العالم، إلا أن فيفا قرر عدم توزيع المصاحف فيما لا يقل عن 5 كيلو متر من المدن التي تقام فيها المباريات. وبسبب هذه اللوائح فإنه لن يتم توزيع نسخ القرآن في المدن التي تقام فيها المباريات وهى: بيلو هوزينتى، وبرازيليا، وكوبايا، وكورتينا، وفورتاليزا، ومانواس، وناتال، وبورتو الجيرى، وريسيف، وسلفادور، وساوبولو، وريودوفينيرو.







لمعارضتهم التعامل بالدولار الأمريكي في البيع والشراء
قراصنة يهددون بهجمات إلكترونية ضد شركات نفط خليجية


عبدالله الراجحي- سبق- الرياض:
 حذرت شركة "سيمانتك" من تهديد ظهر مؤخراً، لقراصنة "أنونيموس"، وهي مجموعة من القراصنة الإلكترونيين معظمهم في منطقة الشرق الأوسط، حيث يخططون لشن هجمات على شركات النفط والغاز والطاقة، لا سيما قطاع النفط في منطقة الشرق الأوسط، وذلك قبل وخلال وبعد تاريخ 20 يونيو 2014، على خلفية معارضة التعامل بالدولار الأمريكي كعملة لبيع وشراء النفط.

وتتضمن المناطق المعرضة لمثل تلك الهجمات، والتي نوهت لها شركة "سيمانتك"، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت ودولة قطر، بينما تتضمن الشركات المستهدفة: شركة تنمية نفط عمان، شركة تطوير النفط والغاز المحدودة، "قطر للبترول"، شركة أرامكو السعودية، شركة أدنوك الإماراتية وشركة نفط البحرين.

وغالباً ما تستخدم البيانات المنشورة لهذه المجموعة في اكتساب الشهرة ولفت انتباه وسائل الإعلام، ومن الممكن أن تفتقد المصداقية، كما تستهدف هذه الهجمات في حالة وقوعها تعطيل الخدمات الإلكترونية للحواسيب الخدمية الخاصة بخدمة المتعاملين من المواقع الإلكترونية العامة، وتشويه معالمها، واستغلال ما تحتويه من بيانات.

وقالت شركة "سيمانتك": "نأخذ هذه التهديدات على محمل الجد، ونرصدها عن قرب، وبناء على ذلك، تمت صياغة مجموعة من التوصيات التي اعتمدت لكافة الجهات العاملة في قطاع النفط والغاز".

وأضافت: "نوصي عملاءنا باتباع نهج أكثر قوة لتأمين بيئتهم الإلكترونية، والاستفادة من أحدث تقنيات سيمانتك، بما يتضمن مراقبة موسعة لأمن المؤسسات من أعمق نقطة وحتى الحدود واستخدام أنظمة التدخل والتتبع والوقاية لمراقبة مسارات الشبكة فيما يخص أي أنشطة مشبوهة إضافة إلى التأكد من أن كافة الأنظمة التشغيلية والأجهزة التي يستخدمها الجمهور محمية بأحدث نسخ برامج الأمن ومضادات الفيروسات".

وأردفت الشركة: "لا بد من ضمان أن كافة الحواسيب الخدمية معدة لمواجهة وتقليل آثار أي هجمات إلكترونية، وأنها تتمتع بكافة مقومات الحماية من الهجمات الخارجية والاستفادة من تطبيقات "الجدران النارية" كخط دفاعي متقدم لصد الهجمات وضمان أن فريق تقنية المعلومات وأمن المعلومات مستعد وعلى دراية بما يحتاجون إليه في حالة تعرضهم لهجوم ومناقشة صد هجمات "الحرمان من الخدمات" مع مزودي الخدمة".

وتابعت: "من الضروري ضمان أن مزودي البرامج أيضاً على دراية بالموضوع والاستفادة من خدمات الوقاية من هجمات "الحرمان من الخدمات".

وقال البيان التحذيري: "بالنسبة إلى تقنيات إدارة الأمن غير المراقبة، فمن الواجب ضمان تحديثها، وذلك يشمل تقنيات نقاط النهاية وضمان أن الأنظمة لديها برامج "جدران نارية" وأن المنافذ غير الضرورية مغلقة، وأن الخدمات غير المستخدمة موقوفة".

وأضاف: "لخفض أثر نقاط الضعف الكامنة، يجب الاعتماد دائماً على برامج لا تحتاج إلى مدير، وتعمل ضمن الحد الأدنى من التدخل البشري ولا يجب الدخول إلى روابط أو فتح مرفقات بريد إلكتروني غير معروفة أو الدخول إلى مصادر غير موثوق بها، كما يجب ضمان أن كافة أعضاء فريق العمل على دراية تامة بالهندسة الاجتماعية وآليات التصيد".




يدربها أعضاء من القاعدة على صناعة المتفجرات
مصر: أول خلية سرية بين الإخوان وتنظيم الجهاد لإسقاط الحكم

عنف الإخوان في تظاهراتهم (أرشيف)
الخميس 19 يونيو 2014 / 00:36
كشفت محكمة الجنايات في مصر أدلة الثبوت وقائمة الاتهامات واعترافات المتهمين من أعضاء خليتي المنصورة الإخوانية والتكفيرية الإرهابيتين، الذين اعتقلوا بتهمة تصنيع المتفجرات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر، لتنفيذ عدد من مخططات القتل العمد والتخريب بالبلاد.

وتعد هذه القضية الأولى من نوعها التي يظهر فيها أول تعاون لجماعة الاخوان مع التنظيمات الإرهابية، وهما تنظيم الجهاد وتنظيم تكفيري إخواني، وخلال التحقيقات أدلى سبعة عشر متهماً من الإرهابيين باعترافات تفصيلية، بشأن الانضمام للقيام بأدوار محددة لهم، واعترفوا بارتكابهم واقعة قتل فرد الشرطة عبد الله عبد الله متولي، انتقاماً لقتل أحد أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية أثناء المشاركة في تجمهر أعده التنظيم، حسبما ذكرت صحيفة الأهرام المصرية. 

تفتيش المساكن 
وتضمنت اعترافاتهم طرق التعرف على المجني عليه، ورصده ومراقبته وتصويره، ووضع مخطط التنفيذ، بإعداد كمين بالطريق الذي اعتاد السير فيه، عقب انتهاء خدمته والهجوم عليه غدراً، وإطلاق النيران صوبه بكثافة حتى لقي مصرعه.

وتمكنت الشرطة من تنفيذ الأذون الصادرة من النيابة العامة بالقبض على واحد وعشرين شخصاً من المتهمين، وتفتيش مساكنهم، وضبط كمية هائلة من الأسلحة والذخائر، ومواد كيميائية، وخناجر ودوائر كهربائية، لتصنيع المتفجرات وقاذف بازوك، ومبالغ نقدية كبيرة، وهواتف محمولة، تضمنت مقاطع مصورة لأحد أعضاء تنظيم القاعدة، أثناء شرح طريقة التفجير عن بعد باستخدام الهاتف المحمول، وصور رسومات هندسية للطائرات والدوائر الإلكترونية. 

كما عثرت الشرطة على أدوات مراقبة وتصوير وحواسب، تحوى ملفات نصية عن كيفية التعامل مع المحققين في الأجهزة السيادية، وطرق اقتحام السجون، وتنظيم حروب العصابات، وتحضير المتفجرات والسموم، وإعداد الكمائن والتمثيل بالقتلى وشرح طرق التعامل مع وسائل الإعلام، والبث المباشر على قناة الجزيرة، وتوجيهات لضبط الحوار على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والتحذير من استخدام البريد الإلكتروني والهواتف المحمولة في نقل التكليفات، وتبليغ المواعيد والأمور الخاصة بالعمليات الإرهابية.

خلايا سرية 
وكشفت التحقيقات أن قيادات جماعة الإخوان الإرهابية أصدرت تكليفات لكوادرها من عناصر التنظيم، بتكوين خلايا سرية لا مركزية، تستهدف مواجهة الدولة، وتنفيذ أعمال عدائية، ضد منشآت وأفراد القوات المسلحة والشرطة، وفق مخطط عام يهدف إلى الإخلال بالنظام العام للدولة والاستيلاء على الحكم بالقوة.

وكشفت تحقيقات فريق نيابة أمن الدولة العليا أن من ضمن المجموعة خلية إرهابية بمدينة المنصورة تولى مسئوليتها المتهم خالد رفعت جاد عسكر 24 سنة حاصل على بكالوريوس علوم، وضمت أحد عشر متهماً، وأنهم قسموا العمل بينهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى مجموعة الإيواء، ومهمتها توفير أماكن إقامة الإرهابيين، ووسائل إعاشتهم، والثانية مجموعة الرصد، ومهمتها مراقبة ومتابعة وتصوير أفراد القوات المسلحة والشرطة، وتحديد طرق سيرهم، والمجموعة الثالثة هي مجموعة التنفيذ، ومهمتها تدبير وشراء الأسلحة والذخائر، وتنفيذ العمليات الإرهابية من قتل وتخريب.

كما توصلت التحقيقات إلى أنه أثناء اعتصام رابعة العدوية اتحدت خلية المنصورة الإخوانية الإرهابية مع خلية ثانية أسسها المتهم الطالب إبراهيم يحيى عبد الفتاح عزب 23 سنة، تعتنق أفكار التكفير المتطرفة القائمة على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، تتولى تنفيذ أعمال عدائية وتخريبية، ومقاومة السلطات واستحلال أموال المسيحيين، واستباحة دمائهم ودور عبادتهم وممتلكاتهم، وضمت في عضويتها أحد عشر متهماً آخرين.




بأسماء جمعيات خيرية إسلامية
افتتاح مكتبين جديدين للإخوان في لندن


الأربعاء 18 يونيو 2014 / 21:40
افتتح التنظيم الدولي للإخوان مكتبين جديدين بلندن، خلال مايو (أيار) الماضي، إلا أنهما يحملان أسماء منظمات مدنية، حسبما ذكرت صحيفة اليوم السابع المصرية.


واختار التنظيم، برئاسة الدكتور إبراهيم منير، مكتبين جديدين بلندن، حيث كشف مصدر بالتنظيم الدولي بلندن أنه تم اختيار المكاتب الجديدة في أماكن مختلفة، مشيراً إلى أن المقر الأول يقع داخل مقر شركة قطرية.


وأضاف أن المقرات الجديدة حملت أسماء جمعيات خيرية إسلامية في لندن، رافضاً الإفصاح عن أسماء المنظمات الجديدة، فيما نشر موقع الصحيفة صور هذه المقرات وجميعها التابعة لتنظيم الإخوان في العاصمة البريطانية لندن.






فيديو: مبارك يرسل القبلات لأنصاره من داخل القفص


أرسل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، قبلات لمؤيديه من داخل القفص اليوم الأربعاء، كما لوح لأنصاره المتواجدين بقاعة المحكمة والذين التفوا حول القفص.
يذكر أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم الأربعاء تستأنف محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ونجليه “علاء وجمال” ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، في قضية قتل المتظاهرين والفساد المالي في القضية المعروفة إعلامياً بـ “محاكمة القرن”.
فيديو




فيديو: متصل لمذيع الجزيرة يقترح ماراثون للحمير مع مذيعي القناة!


فاجأ أحد المتصلين بقناة الجزيرة مباشر مصر فريق عملها بإهانة حادة على الهواء، حيث قال: «بقترح نعمل سبق للحمير ونجيبهم من مذيعين الجزيرة».
وكان المتصل، قد بدأ مداخلته بالتعليق على الماراثون الرياضي بالدراجات الذي أقامه الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل أن يقترح «أن نعمل ماراثون للحمير، ننقي 3 آلاف حمار ونركّب عليهم بني آدمين».
قبل أن يقوم بسب مذيعي القناة قائلاً: «هتقف قدامنا مشكلة، نجيب الحمير منين؟ الحمير هنجيبهم من مذيعين الجزيرة».

فيديو




فيديو: إعلامي عراقي يطالب بمحاكمة المالكي ويؤكد حاجة بلاده إلى سيسي


دعا إعلامي عراقي عبر شاشة التلفزيون إلى تقديم مسؤولين كبار في الدولة إلى المحاكمة العسكرية بعد أن أصدر هؤلاء أوامر لعناصر الأمن باستبدال ملابسهم العسكرية بمدنية ومغادرة مواقعهم، بحسب ما جاء في تسجيل فيديو رُفع قبل ساعات.
كما طالب الإعلامي بتقديم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للمحاكمة وبتشكيل حكومة طوارئ في البلاد، مشددا على أن “هذا عراقنا وليس عراق الحاكم”، وعلى أن العراق في الظرف الراهن يحتاج إلى “سيسي”.

فيديو





دعا واشنطن لتغيير رئيس الحكومة وقال إن المسلحين يقتربون من بغداد
الدليمي: المالكي اخترع وجود "داعش"..والسعودية براء مما يجري بالعراق

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
الرياض- (عاجل)
حمَّل نائب رئيس المكتب التنفيذي للمجلس السياسي العام لما يسمى بـ"ثوار العشائر العراقية"، الفريق الركن حسام الدين الدليمي، الولايات المتحدة الأمريكية، مسؤولية وصول العراق إلى ما آل إليه، مبرئًا دولة الإسلام في الشام والعراق المعروفة باسم "داعش" من أعمال القتال الدائرة.

ودعا الدليمي واشنطن إلى مراجعة حساباتها وتغيير رئيس الحكومة نوري المالكي حتى تهدأ الأمور ويعود الاستقرار.

وقال في حوار مع صحيفة "الوطن" نشرته الأربعاء (18 يونيو 2014) إن كـل ما يشاع حول مسؤولية "داعـش" عما يجري هو "ادعاء باطل"، مؤكدا أن المجلس العسكري لـ"ثوار عشائر العراق" هو من يتولى الإشراف على كل العمليات الحاصلة على الأرض من القائم وحتى بغداد.

واتهم حكومة المالكي بأنها تروج لوجود "داعش" و"القاعدة" لكي تبرر العدوان على المنـاطق التي سـيطر عليها "ثوار العراق".

وعن هدف "ثوار العراق" قال إنه يتمثل بالخلاص من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، التي وصفها بـ"العميلة والظالمة"، مؤكدا تورط الإيرانيين في عمليات القتل التي تعرض لها أبناء العشائر في ساحات الاعتصام المعارضة للمالكي.
ولم يخف الدليمي خلال حديثه وجود تنسيق قائم بين المجلس السياسي لـ"ثوار العراق" وبقية الأطراف السياسية التي تشترك في هدف "تخليص" العراق مما وصفه بـ"الحكم الإيراني" الذي يمثله المالكي، فيما لم يستبعد وجود تواصل مع التيار الصدري وغيره من القوى السياسية لإنقاذ البلاد.
ودافع الدليمي عن مواقف المملكة العربية السعودية تجاه العراق، معتبرا أن بيان المالكي الذي اتهمها فيه بـ"الإرهاب" هو ادعاء باطل، متحديًا إياه أن تأتي بدليل واحد على ذلك.

وتعليقًا على بيان لحكومة المالكي اتهمت فيه المملكة بأنها "مهادنة للإرهاب" وتدعم "الإرهابيين" قال الدليمي: "هذا ادعاء باطل وأتحداهم أن يثبتوا ذلك بدليل واحد.. الإرهاب هو حكومة المالكي، هو الذي يقتل الأطفال ويقصف بالبراميل المتفجرة والمدفعية الآمنين في دورهم.. الإرهاب الذي يمارسه امتد إلى قطع الأرزاق والدواء".

وعن المساحات التي يسيطر عليها "ثوار العشائر العراقية"، قال إنهم يسيطرون على محافظة نينوى وصلاح الدين وغيرهما.. و90 % من الأنبار، إضافة إلى نواحٍ أخرى من أبو غريب وسجن بغداد وشمال بغداد والتقدم مستمر للدخول إلى بغداد.
وأشار إلى أنهم "غنموا" دبابات وأسلحة وعتادا عسـكريا من الجيش العراقي لاستخدامها في اجتياح بغداد.






عبر لجان إلكترونية
تقرير: هكذا يستغلّ داعش فيس بوك وتويتر في العراق وسوريا؟


الأربعاء 18 يونيو 2014 / 18:48
تسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا "داعش" على مساحات شاسعة من العراق، واستولى على ملايين الدولارات، وعلى رغم من تطرف هذه الجماعة وتحريمها لشبكات التواصل الاجتماعي، غير أنها فاجئت العالم بأنهم ببراعتها في توظيف تلك التقنيات الحديثة لتحقيق أهدافها.

انتقل تنظيم داعش من سوريا إلى العراق والعكس، مستفيداً من حضوره على شبكات التواصل الاجتماعي، ولاسيما فيس بوك وتويتر، لنشر أفكاره وفتاويه ومرجعاتها الفقهية التي لا تستند على أي أساس، ملهباً من خلالها مشاعر المتشددين ومحاولاً توسيع رقعتهم في العالم، بحسب صحيفة إندبندنت البريطانية، اليوم الأربعاء. 

وتضيف الصحيفة أنه عبر "حملة داعش المتطورة والفعالة على الإنترنت دشن شبكات اتصالات متداخلة وعالمية، يخاطب من خلالها الإرهابيين والمسؤولين الحكوميين الداعمين لدولتهم الجهادية، وهناك لجان فاعلة في داعش وظيفتها الأساسية التغريد وتحديث صفحاتها والصفحات المؤيدة له على فيس بوك، لتنشر أخباره أولاً بأول والانتصارات التي يحققها".

وتقول الصحيفة إن "بعض هذه الحسابات لديها ما يزيد عن 20 ألف متابع لكل حساب على حدة، بالإضافة إلى نشطاء يعيدون نشر أخبار داعش لأكثر من 35 ألف متابع آخر، مع بث صور ولقطات عن أسلحتهم ومعداتهم المستخدمة في عمليات الاستيلاء والقتل التي ينتهجها التنظيم، في المقابل هناك نشطاء يميلون إلى نشر صور ضحاياهم المروعة على شبكات التواصل الاجتماعي كنوع من الترويج والدعاية، ما يصفونه بأنه إنجازات وفضح في الوقت ذاته لفشل الحكومتين السورية والعراقية في تعاطيهم مع الأزمة الراهنة". 

وفي حين أن هناك العديد من حسابات تلك الجماعة الإرهابية باللغة العربية، "فهناك أيضاً عدد لا بأس به من الحسابات المكتوبة ببراعة وطلاقة باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات الأخرى، ما يثبت أن وسائل الإعلام الاجتماعية تسمح بوجود قنوات اتصالات غاية في الخطورة تظل قائمة بين الجماعات المتشددة مع مراقبة شبه معدومة". 

ما العمل إذن؟
ويوضح تقرير أعده مركز كويليام البريطاني لمكافحة التطرف أن الإجراءات السلبية مثل حظر أو فرض رقابة أو حذف حسابات الجماعات الجهادية، غالباً ما يكون قاصراً عن معالجة المشكلة بصورة فعالة، فهي تهاجم الأعراض أكثر منها الأسباب. 

ويشير المركز إلى أنه بدلاً من تلك الوسائل، الأجدر الاستفادة من المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر واستخدامها كمصدر رئيسي لجمع المعلومات الاستخبارية، "بيد أن حملة داعش على وسائل التواصل الاجتماعي لقنت الحكومات درساً قاسياً في الدعاية والترويج المضلل الذي تنتهجه سوريا والعراق عن إنجازاتهما وانتصاراتهما الوهمية الزائفة أمام شعبيهما والعالم أجمع، ولهذا فيتوجب على الحكومات أن تلتزم بالشفافية الواضحة وشرح قراراتها السياسية دون تضليل أو تزييف للواقع، بحسب الصحيفة. 

وتشير الصحيفة إلى ضرورة أن تتخذ وسائل الإعلام ومناهضي العنف والإرهاب من صعود جماعات ومؤيدي داعش على فيس بوك وتويتر وغيرها، "وسيلة لتدشين قنوات مضادة، بدلاً من المشاهدة السلبية لما ينشره داعش على شبكة الإنترنت، ترد من خلالها على جرائم التنظيم وهجماته الإرهابية والتصدي لأفكاره اللاإنسانية واللاأخلاقية". 





اعتبر أن الغرب يسعى لتقسيم الدول المتجاوزة لإرادته
الأسد: الإرهاب تهديد خطير على العالم بأسره

الرئيس السوري بشار الأسد (أرشيف)
الأربعاء 18 يونيو 2014 / 20:48
حذر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، "الغرب والدول التي تدعم الإرهاب" في سوريا والشرق الأوسط من خطره على جميع أنحاء العالم.

وقال الأسد في تصريح نقلته وكالة الأنباء "سانا" الرسمية: "على الغرب والدول الأخرى التي تدعم التطرف والإرهاب في سوريا والمنطقة أن تأخذ العبر من الوقائع والتجارب السابقة، وتدرك أن التهديد الناشىء من ثقافة الإرهاب، يتعدى دول المنطقة ليصل إلى كل العالم، وخاصةً تلك الدول الحاضنة والداعمة له". 

وأضاف الرئيس السوري في اجتماع مع وزير الخارجية الكوري الشمالي ري سو يونج إن "الغرب يسعى بأساليب مختلفة إلى إضعاف وتقسيم الدول الخارجة عن إرادته، ففي السابق كان يعتمد على حكومات عميلة لتنفيذ مخططاته، واليوم تقوم العصابات الإرهابية بهذا الدور".

وتعد هذه أول تصريحات للأسد منذ العاشر من الشهر الحالي عندما سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) الموجود في سوريا على الموصل ثاني كبرى المدن العراقية، وتقدمه بمناطق أخرى في البلد المجاور. ويسعى التنظيم لإقامة خلافة في أراضي سوريا والعراق.




اعتبرت المحادثات "اختبار ثقة"
إيران لواشنطن: النووي مقابل العراق


الأربعاء 18 يونيو 2014 / 18:33

اشترطت إيران اليوم الأربعاء من أجل تعاون محتمل مع الولايات المتحدة بخصوص العراق، نجاح المفاوضات حول الملف النووي الإيراني. 

وقال رئيس مكتب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد نهونديان إن محادثات إيران مع مجموعة 5+1 "تعتبر اختبار ثقة" مضيفاً "إذا أدى ذلك إلى حل نهائي، فيمكن أن تكون هناك فرص مباحثات حول مواضيع أخرى" وذلك رداً على سؤال حول هذا التعاون المحتمل.

وقال مسؤولون غربيون وإيرانيون اليوم الأربعاء إن ايران ترفض خفض عدد أجهزة الطرد المركزي التي تنوي الاحتفاظ بها لإنتاج الوقود النووي. وهو ما يجعل من الصعب تصور إمكانية التوصل إلى حل وسط في محادثاتها مع القوى العالمية الست هذا الأسبوع.

وجاءت هذه التعليقات على ألسنة دبلوماسيين مطلعين على سير المحادثات تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم بعد الجولات الأولية من الاجتماعات في العاصمة النمساوية بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا.

وتسعى تلك الدول للتوصل إلى اتفاق يحد من البرنامج النووي لإيران على أن يخضع لعمليات تفتيش دقيقة تجريها الأمم المتحدة، ورفع العقوبات التي أضعفت الاقتصاد الإيراني وإبعاد شبح نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط بسبب هذا النزاع.

غير أن مواقف الطرفين مازالت متباعدة حول مدى النشاط النووي الإيراني المسموح به مستقبلاً مع اقتراب نهاية الفترة التي حددتها الدول للتوصل إلى اتفاق في 20 يوليو (تموز).





"روحاني": سنحمي العتبات.. والوزيرة السابقة تُذَكّر بـ"الاتفاقية الأمنية"
تصريحات "كلينتون" و"روحاني" تُمهّد لتدخل أمريكي- إيراني في العراق



 تمهد الولايات المتحدة الأمريكية وإيران للتدخل " المشترك" في العراق، بتصريحات متزامنة تخرج من واشنطن وطهران.

ففي مقابلة مع شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون: "إن الحكومة العراقية "اقترفت خطأ" بعدم مُضِيّها في التوصل إلى اتفاقية مع واشنطن حول إبقاء جنود من الجيش الأمريكي على الأرض العراقية".

وأضافت "كلينتون": "إن على الحكومة العراقية أن تكون أكثر شمولاً بكثير"؛ باعتبار الأغلبية الشيعية التي تُسَيّر شؤون البلاد والانتقادات التي تلقي بأصابع الاتهام إلى قيام السلطات بالعراق بتهميش الطائفة السنية والعشائر.

وحول احتمال وجود تعاون بين الولايات المتحدة وإيران للمساعدة على إعادة استقرار العراق، قالت الوزيرة السابقة: "لست مستعدة للقول بأننا سنذهب مع إيران الآن لدعم الاستقرار".

وفي سياق ذي صلة، نقلت وكالة أنباء "فرانس برس"، تأكيد الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء أن بلاده ستبذل كل ما بوسعها لحماية الأماكن المقدسة لدى الشيعة في العراق؛ إزاء تهديد الجهاديين التابعين للدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

وقال "روحاني" في خطاب ألقاه في خرام أباد (القريبة من الحدود مع العراق)، ونَقَلَه التليفزيون بشكل مباشر: "بالنسبة إلى الأماكن المقدسة للأئمة الشيعة في كربلاء والنجف والكاظمية وسامراء، نحن نُحذّر القوى العظمى وأتبعاها والإرهابيين، من أن الشعب الإيراني العظيم سيبذل كل ما بوسعه لحماية العتبات المقدسة".





رئيس الأركان الأمريكي: العراق طلب قوة جوية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية

 


-رويترز: قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي في جلسة للكونجرس يوم الأربعاء إن الحكومة العراقية طلبت دعما جويا أمريكيا للمساعدة في التصدي لمتشددين إسلاميين اجتاحوا جزءا من البلاد في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف ديمبسي امام اللجنة الفرعية للمخصصات في مجلس الشيوخ "لدينا طلب من الحكومة العراقية للحصول على قوة جوية" لمواجهة متشددين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ولكنه لم يحدد متى تم تقديم الطلب.

وسئل ديمبسي عما إذا كان على الولايات المتحدة تلبية الطلب فرد بشكل غير مباشر قائلا "إن من مصلحة أمننا القومي مواجهة الدولة الإسلامية في العراق والشام أينما وجدناهم."





إعدام القاضي الذي حكم على "صدام بالإعدام" بعد القبض عليه بلباس راقصة

 


قال النائب خليل عطية من خلال منشوره على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي 'فيس بوك' انه تبلغ من مصادر مطلعة أمس الثلاثاء ، بأن الثوار العراقيين قاموا بإعدام القاضي 'رؤوف رشيد'، الذي حكم على الرئيس الراحل صدام حسين بالإعدام قبل سنوات، وذلك بعد غزو العراق من قبل القوات الأمريكية بعام 2003.

و أضاف عطية وفقا لموقع سرايا الأردني : بأن رؤوف حاول الهرب من بغداد بعد ارتدائه' زي الراقصات' ، إلا ان الثوار العراقيين ألقوا القبض عليه و حكموا عليه بالإعدام وقاموا بتنفيذ حكم الإعدام بحقه ، إنتقاماً لوفاة الشهيد صدام حسين ، وكان ثوار العشائر قد توعدوا منذ سنوات بأنهم سوف يقتلون القاضي الذي أودى بحكمه لإعدام صدام ، وقد وقع بين أيديهم أخيراً.






خريطة| المناطق التي سيطرت عليها داعش في العراق حتى الآن




بعد الصدمة التي سببتها الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش” وسرعة انتقالها وسيطرتها على المنطقة والمدينة تلو الأخرى، بحسب ما يراه محللون، نبين لكم المناطق التي يتواجدون بها في الوقت الحالي والتي تظهر بالنقاط الحمراء على الخري







انفجار بمدينة نيجيرية خلال مشاهدة مباراة في كأس العالم



رويترز- أبوجا:
قال مصدرٌ أمني إن انفجاراً هزّ منطقة في بلدة داماتورو في شمال شرق نيجيريا، حيث تجمّع متفرجون لمشاهدة مباراة في كأس العالم لكرة القدم أمس الثلاثاء.

ولم ترد أنباءٌ فورية عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح، لكن شاهد عيان من "رويترز" قرب المكان سمع صوتاً مدوياً، وقال بعض السكان إنهم سمعوا انفجاراً ثانياً.

وداماتورو عاصمة ولاية يوبي، وهي منطقة عانت الدمار من جرّاء هجمات جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشدّدة، التي خطفت في أبريل اكثر من 200 فتاة من مدرسة في ولاية بورنو المجاورة.

ونصحت الحكومة النيجيرية السكان بتجنُّب التجمّعات العامة لمشاهدة كأس العالم خشية وقوع هجمات محتملة.






زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب "بوشهر" جنوب إيران



د ب أ- طهران:
ضرب زلزال بلغت قوته 4.2 درجة على مقياس ريختر ضواحي منطقة "شنبه" بجنوب شرق "خورموج" بمحافظة "بوشهر" جنوبي إيران.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، اليوم الأربعاء، عن مرکز رصد الزلازل التابع لمؤسسة الجيوفيزياء بجامعة طهران، أن الزلزال وقع عند الساعة الخامسة من مساء أمس بالتوقيت المحلي.

ولم ترد تقارير عن الخسائر التي خلَّفها الزلزال.






بالصور| شخصيات ستشكل مستقبل أسيا



تضم أسيا بعضا من أكبر وأسرع الاقتصادات نموا في العالم، وهي منطقة تشهد تغييرا كبيرا. ويقول المحللون إنه سيتعين على القارة الأسيوية في السنوات العشر المقبلة التعامل مع عدة مشاكل من بينها ارتفاع متوسط أعمار السكان وتحقيق النمو الشامل علاوة على نزع فتيل التوترات الجيوسياسية.

ونشر موقع سي إن بي سي لائحة بأهم الشخصيات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية التي ستشكل مستقبل القارة.

1- شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني

تدرج مجلة التايم شينزو آبي في قائمة أكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم، بينما تضعه فوربس في المرتبة 57 في لائحتها لأقوى الشخصيات في العالم.



2- شي جين بينغ، الرئيس الصيني

تولى رئاسة الصين رسميا في مارس 2013، وصنفته مجلة فوربس كثالث أقوى شخصية في ذلك العام خلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما.



3- ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي 

حقق حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الذي ينتمي إليه مودي نصرا هو الأكبر منذ ثلاثين عاما في الهند، ما يمنحه تفويضا قويا لتنفيذ أجندته لإنعاش ثالث أكبر اقتصاد في أسيا.



4- جوكو ويدودو، حاكم جاكرتا، والمرشح الأوفر حظا للفوز برئاسة إندونيسيا

خمسيني يهوى موسيقى الهيفي ميتال ويتمتع بشخصية متواضعة، يقول عنه السفير الأمريكي السابق لدى إندونيسيا كاميرون هيوم إنه “يمثل لكثير من الناس الأمل في تغيير النظام السياسي” في البلاد.



5- راجهورام راجان، محافظ البنك المركزي الهندي

يشغل المنصب منذ أقل من عام، لكنها كانت فترة كافية ليحقق تأثيرا قويا، حيث تمكن من إعادة الاستقرار إلى الأسواق الهندية بعدما هوت الروبية إلى مستوى منخفض قياسي أمام الدولار العام الماضي.



6- جاك ما، أحد مؤسسي علي بابا جروب

لطالما ذكره أصدقاؤه بأنه لا يفقه شيئا في التكنولوجيا، لكن ذلك لم يمنع معلم اللغة الإنجليزية السابق من تأسيس علي بابا جروب قبل 15 عاما، والتي أصبحت الآن أكبر شركة لتجارة التجزئة على الإنترنت في الصين، وفي طريقها للتفوق على الطرح العام الأولي لفيسبوك في بورصة نيويورك الذي جمع 16 مليار دولار.



7- بوني ما، أحد مؤسسي ورئيس مجلس إدارة تنسينت 

يحظى قطب الإنترنت الكبير باهتمام إعلامي كثيف، وأدرجته مجلة تايم على لائحة الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم في 2007 و2014، كما أنه اسم يتردد كثيرا في قوائم أغنياء الصين بثروة تقدر بـ13.2 مليار دولار.



8- تشير وانج، مؤسسة إتش تي سي، تايوان

واحدة من أقوى السيدات في عالم التكنولوجيا وتتخذ من أسيا مقرا لها وليس وادي السيليكون.

وانج شاركت في تأسيس إتش تي سي للهواتف الذكية وترأس مجلس إدارة الشركة التي كانت تصنع واحد من كل ستة هواتف تباع في الولايات المتحدة، لكنها تكافح الآن لإنعاش المبيعات المتدهورة.



9- ميشيل سيمونز، عالمة الفيزياء الكمية، استراليا

انتخبت في أبريل الماضي عضوة في أكاديمية الفنون والعلوم الأمريكية، وتقارن بأساطير مثل ألبرت أينشتاين وألكسندر جراهام .

وتركز أبحاثها على تسخير قوة الذرات لتطوير أجهزة صغيرة فائقة السرعة قادرة على معالجة كم هائل من البيانات، وقد تمكن فريقها البحثي من تطوير أصغير جهاز ترانزستور عامل في العالم.



10- فريق الروك ماي داي، تايوان

تصفهم وسائل الإعلام الغربية بأنهم “البيتلز الصينيون”، الفريق لديه ثمانية تسجيلات باعت أكثر من ثمانية ملايين أسطوانة في مختلف أنحاء العالم.



11- جيت لي، نجم أفلام الحركة، الصين

يشتهر بأدواره البطولية في أفلام صينية وأمريكية مثل “روميو ماست داي”، وتقدر ثروته بـ13.2 مليار دولار ويشتهر بأعماله الخيرية الواسعة.


ليكون الأعلى في العالم خلال 4 سنوات..




"فينيكس" الصين يسعى لمناطحة برج المملكة (صور)

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح-

أزيح الستار عن مشروع طموح للصين، بتدشين أطول برج في كوكب الأرض بأسره، إذ تستعد مدينة ووهان بوسط الصين لأن تكون محط أنظار العالم لاحتضانها "برجي فينيكس".


وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية أن البرجين الجديدين سيكونان الأطول والأروع في العالم، يُنظر لأحدهما على أنه مذكر، والبرج الآخر مؤنث، من تصميم شركة معمارية بريطانية هي "Chetwwods"، كما سيكونان أول ناطحتي سحاب في العالم مكتفيتين ذاتيًا، إذ يمد كل برج منهم الآخر بمجموعة من تقنيات الطاقة المتجددة.


كما أفادت الصحيفة الصينية أن البرجين ينافسان برج المملكة، المقرر أن يمتد إلى كيلومتر واحد في عنان السماء، على لقب أطول برج في العالم، وانتزعا "لقب" أعلى برج في العالم من برج خليفة في دبي، الذي يصل ارتفاعه 828 مترًا.

ومن المقرر أن يتم تدشين البرجين في غضون عام، بحيث يتم الانتهاء منهما بحلول عام 2018، بطول يتجاوز الكيلومتر.

وتخطط الصين لأن يكون المبنيان بعيدين كل البعد عن الطراز الغربي، وأن يمثلا الطراز الصيني، يكونان رمزًا لتراث وثقافة الصين، إذ يشكل أحدهما الذكر فينج، والآخر يمثل الأنثى هوانج، حيث يستخدم الأول تقنية مستدامة لتشغيل ليس فقط نفسه وإنما تشغيل برج هوانج أيضًا.

ولن يكون البرجان رمزًا فحسب لمدينة ووهان دون وظيفة، وإنما ستكون لهما أدوار بيئية، إذا ستعلو أحدَهما لوحات شمسية، الآخر سيكون في قمته طاحونة عملاقة، ما يعكس حالة جديدة لمدينة ووهان وأنها "مدينة المستقبل الصديقة للبيئة".









على مساحة 2737 م2 وأُنشئت كهدية لدورة الألعاب الأولمبية الثانية للشباب
أطول لوحة لرسومات ثلاثية الأبعاد على أرض جامعة صينية (صور)

الأربعاء 20 شعبان 1435 الموافق 18 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح 

قام فنان صيني شهير برسم أطول وأكبر لوحة ثلاثية الأبعاد في العالم على أراضي جامعة صينية في مدينة نانجينج عاصمة مقاطعة جيانجسو الصينية.

وأطلق الفنان الصيني على عمله الفني اسم "إيقاعات الشباب"، والذي امتد على مساحة 2737 مترا مربعا، وأنشئت كهدية إلى دورة الألعاب الأولمبية الثانية الصيفية للشباب.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال الفنان الصيني يانج يونج تشون، إن العمل استغرق من فريقه 20 يومًا لإنجازه على الأرض.

وكان الفريق يعمل يوميًا من الفجر حتى غروب الشمس.
وسجل العمل الفني مستويين قياسيين في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، الأول؛ لأنه الأطول، والثاني؛ لأنه الأكبر في العالم.










صورة| أغلى طابع بريدي في العالم.. بـ 9.5 مليون دولار



باعت دار سوذبي للمزادات أندر طابع بريدي في العالم مقابل 9.5 مليون دولار في مزاد علني أجري في مدينة نيويورك، ليصبح أغلى طابع بريدي في العالم.

ويعود الطابع البريدي هذا إلى عام 1856 وهو من غويانا البريطانية من فئة سنت واحد، يبلغ عرضه بوصة واحدة وطوله بوصة وربع (2.5 سم في 3.2 سم) وهو مطبوع باللون الأسود على ورق أرجواني، وكان من المرجح بيعه بميلغ قد يصل إلى 20 مليون دولار، وهو أيضا الشىء الأعلى قيمة من حيث الوزن والحجم وفقا لما قالته دار المزادات.

وقال ديفيد ريدن رئيس إدارة الكتب والمخطوطات بدار سوذبي “إنه أكثر طوابع العالم شهرة وهو أحد الأشياء التي زادت قيمتها على مر السنين”.

وأضاف في مقابلة “قصته جيدة فقد اكتشفه طالب عمره 12 عاما…إنه فريد فهو الطابع الوحيد من نوعه الذي مازال باقيا”.

وفي وقت سابق هذا العام قامت الجمعية الملكية لهواة جمع الطوابع في لندن بإعادة التحقق من صحة هذا الطابع الذي تم التحقق منه في السابق في عام 1935.

ويعد هذا الطابع من أول الطوابع في العالم. وفي عام 1856 طلب مدير مكتب البريد في غويانا البريطانية التي تسمى حاليا جمهورية غويانا من صحيفة طباعة بعض الطوابع بعد تأخر الإمدادات من بريطانيا.

وكان شاب اسكتلندي عثر على الطابع عام 1873 وباعه لجامع طوابع محلي (Neil McKinnon) هو الآخر باعه لجامع طوابع آخر مقابل 120 جنيه استرليني ليبيعه هذا الأخير بعد 5 سنوات للكونت فيليب لارونوتير ( Count Philippe la Renotiere von Ferrary) - المعروف بجمع الطوابع مقابل 150 جنيه.

وبعد ذلك تم بيع الطابع في أكثر من 14 مزادا حقق فيها 3 أرقام قياسية.






"دي كابريو" يتابع كأس العالم على يخت الشيخ منصور بن زايد


يتابع النجم السينمائي ليوناردو دي كابريو وبصحبته 20 من رفاقه مباريات كأس العالم لكرة القدم المقامة في البرازيل، والتي حضر أولى مبارياتها في ساو باولو الخميس الماضي، على ظهر خامس أطول يخت في العالم.

ويضم اليخت الفاخر والمعروف باسم Topaz، والذي يملكه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء مالك نادي مانشستر سيتي الانجليزي، جاكوزي و3 حمامات سباحة وسينما ونادٍ رياضي وغرفة مؤتمرات، وأفادت تقارير بأن ثمنه 678 مليون دولار.







في واحدة من أجمل مباريات كأس العالم.. وبقيادة حكم عربي
بالصور.. الطواحين الهولندية تحقق فوزاً صعباً على الكنغر الأسترالي


وكالات– ساو باولو:
عانى منتخب هولندا كثيراً قبل أن يخطف فوزاً ثميناً بنتيجة 3-2 على أستراليا في ثاني مباريات الفريقين في المجموعة الثانية من بطولة كأس العالم 2014 في اللقاء الذي جمعهما على ملعب بييرا-ريو في بورتو أليجرو، اليوم الأربعاء.

سجّل أهداف منتخب هولندا آريين روبن (20) وروبن فان بيرسي (58) وميمفيس ديباي (68) بيما سجّل تيم كاهيل (21) ومايل جيديناك (54) لمنتخب أستراليا.

كانت بداية اللقاء هادئة بلا أي محاولات جدية على كلا المرميين، قبل أن تبدأ الهجمات الخطيرة من المنتخب الهولندي الذي نجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة 20 عندما تخطى آريين روبن لاعب المنتخب الأسترالي مارك بريشيانو وانطلق بسرعة نحو المرمى قبل أن يدخل منطقة الجزاء ويسدد كرة قوية على يسار الحارس ماتي رايان.

ولكن فرحة منتخب هولندا لم تدم سوى دقيقة واحدة، حيث نجح المنتخب الأسترالي في تعديل النتيجة بعد كرة عرضية إلى داخل المنطقة يتابعها تيم كاهيل بتسديدة مباشرة لترتطم الكرة بالعارضة وتدخل المرمى لتصبح النتيجة 1-1 وهي النتيجة التي انتهى عليها الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، فاجأ المنتخب الأسترالي نظيره الهولندي بتسجيل هدف التقدم إثر كرة عرضية من أوليفر بوزانيتش لمست يد داريل يانمات داخل منطقة الجزاء ليحتسب الحكم الجزائري جمال حيمودي ركلة جزاء نفذها بنجاح مايل جيديناك بقوة على يمين الحارس الهولندي ياسبر كيليسين.

ولكن رد المنتخب الهولندي كان سريعاً، حيث عادل أبناء المدرب لويس فان جال النتيجة بعد أربع دقائق عندما استلم روبن فان بيرسي تمريرة داخل منطقة الجزاء كسر على أثرها مصيدة التسلل قبل أن يطلق كرة قوية في سقف الشباك لتصبح النتيجة 2-2.

وفي الدقيقة 68 حسم المنتخب الهولندي النتيجة لمصلحته بعدما تقدّم البديل ميمفيس ديباي بالكرة وأطلق تسديدة صاروخية غيّرت اتجاهها في الهواء وارتطمت بالأرض قبل أن تدخل مرمى الحارس الأسترالي ماتي رايان، لينتهي اللقاء بفوز صعب لمنتخب هولندا.


فيديو





صور: الصحف العالمية تصف الحارس المكسيكي بالخارق للطبيعة

وصفت العديد من الصحف العالمية حارس المنتخب المكسيكي “جييرمو أوتشوا” بالحارس الأسطوري والخارق للطبيعة، في أعقاب التصديات المذهلة التي قام بها أمام المنتخب البرازيلي ومكّنته من المحافظة على نظافة شباكه وخروج المباراة بالتعادل السلبي.
وعنونت صحيفة جلوبو البرازيلية تقريرها عن اللقاء بـ: “البرازيل تصطدم بمطب أوتشوا”، وتفننت الصحف العالمية في رسم صور للحارس، مثل وضعه داخل حائط يسد به المرمى، في إشارة لمنعه الأهداف المحققة، إضافة لرسمه بصورة وكأنه أخطبوط يملك كثيراً من الأذرع، وقد تم اختيار الحارس “أوتشوا” كأفضل لاعب في المباراة.
ويتبقى على نهاية عقد “أوتشوا” مع فريقه أجاكسيو الفرنسى 12 يوماً فقط، وبالتالي وبعد هذا التألق فمن المتوقع أن يكون أحد أهم نجوم موسم الانتقالات، خاصة أن هناك أنباء تتحدث بالفعل عن رغبة أرسنال وليفربول في ضمه.









صور: أفضل المعالم الرائدة في العالم


صدر موقع السفر “تريب أدفايسير” قائمة بجوائز خيارات المسافرين لأفضل عشرة معالم في العالم. وتصدرت قلعة “ماتشو بيتشو،” أي القلعة التي تعود إلى القرن الخامس عشر في البيرو، قائمة أهم المعالم في العالم. وتضمنت قائمة الجوائز أفضل المعالم، والمنتزهات، في العالم وفي الولايات المتحدة الأمريكية. ووجدت قوائم مخصصة لدول من بينها آسيا، وأستراليا وكندا والصين وأوروبا والهند والمكسيك وأمريكا الجنوبية وبريطانيا. وأوضح الموقع في بيان أنه تم قياس أفضل المعالم الرائدة في العالم، بناء على ملايين من المراجعات والآراء القيمة للمسافرين في جميع أنحاء العالم. وجمعت البيانات على فترة 12 شهراً.

والصورة بالأعلى لمسجد الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي وتم الإنتهاء من أعمال بناء المسجد في العام 2007. وتبلغ قدرة استيعابه حوالي 40 ألف من المصلين، المرتبة الثانية على القائمة.


ماتشو بيتشو في البيرو وصنف معلم ماتشو بيتشو في البيرو والذي بني في القرن الخامس عشر بالمرتبة الأولى في قائمة “تريب أدفايسير”.


تاج محل في أغرا في الهند ويعتبر تاج محل المعلم الأكثر شهرة في الهند، وهو عبارة عن ضريح من الرخام الأبيض بناه الامبراطور المغولي تكريما لإحدى زوجاته.


الكاتدرائية الكبيرة في قرطبة، في إسبانيا وصنفت الكاتدرائية الكبيرة في المرتبة الرابعة في قائمة أفضل المعالم في العالم.


كاتدرائية القديس بطرس في مدينة الفاتيكان وبنيت كاتدرائية القديس بطرس، في أواخر عصر النهضة في القسم الشمالي من روما. وتقع داخل دولة الفاتيكان رسميًا. وتعتبر أكبر كنيسة داخلية من حيث المساحة.


أنغكور وات في سيم ريب، في كمبوديا وتعتبر المعابد القديمة لأنغكور وات، من بين أفضل أماكن الجذب السياحي في البلاد.وتم بناء المعابد في النصف الأول من القرن الثاني عشر.


معبد بايون في سيم ريب، في كمبوديا ويعد معبد بايون في سييم ريب من بين أفضل المعالم السياحية في العالم


كنيسة المخلص في روسيا واحتلت المرتبة الثامنة ضمن تصنيف “تريب أدفايسير” لأفضل المعالم في العالم.


حديقة “غيتيسبيرغ” الوطنية العسكرية في بنسلفانيا)

أسوار مدينة دوبروفنيك في كرواتيا وتعد دوبروفنيك مدينة جميلة في العصور الوسطى تحيط بها الأسوار الحجرية البيضاء.




شاهد أيضاً:فيديو| شاهد ماذا يحدث لو توقفت الأرض عن الدوران



نشر عالم بريطاني مقطع فيديو على يوتيوب يشرح الأثر المدمر الذي يمكن أن يلحق بالأرض فيما لو توقف فجأة عن الدوران، وبين أن جميع البشر على سطح الكرة الأرضية سيلقون حتفهم بطريقة مروعة فيما لو حدث ذلك.

وأوضح العالم مايكل ستيفنز أن الأرض ستتعرض لرياح فائقة السرعة تتحول إلى قنبلة نووية تدمر كل شيء في طريقها فيما لو توقفت الأرض عن الدوران، كما أن قوة الاحتكاك الناتجة عن هذه الرياح مع سطح الأرض ستؤدي إلى اندلاع حرائق هائلة لم تشهدها الأرض من قبل، بالإضافة إلى زوال المجال المغناطيسي للأرض وينتج عن ذلك انتشار كميات كبيرة من الإشعاعات المتأينة القاتلة.

وعند توقف الأرض عن الدوران سيصبح شكلها كروي منتظم، ويسبب ذلك خلل كبير في توزع البحار والمحيطات وحدوث فيضانات هائلة تقضي على الحياة في مناطق عديدة من العالم.

ومن المعروف أن الأرض تدور بسرعة تصل إلى 1100 ميل في الساعة دون أن يشعر الإنسان بهذه الحركة التي تسبب تعاقب الليل والنهار واستقرار الحياة على سطحها بالشكل الذي يضمن عدم حدوث أية كوراث طبيعية مدمرة، وأي خلل في هذا النظام الكوني الدقيق يشكل كارثة مدمرة تكفل الخالق بعدم حدوثها إلى قيام الساعة.
فيديو






مسؤول بريطاني: التجسس على الاتصالات أمر قانوني


في تصريح خطير من أحد أهم مسؤولي الحكومة البريطانية قال المدير العام لمكتب الأمن ومكافحة الارهاب "تشارلز فار" أن الحكومة البريطانية تستطيع قانونا التجسس على الاتصالات بما فيها البيانات الخاصة بالشبكات الاجتماعية مثل "فيسبوك" و"تويتر" وجوجل".

وقد برر "فار" ذلك التصرف بأن الحكومة لها الحق في جمع البيانات عن المستخدمين دون تحذيرهم نظرا لأنها اتصالات خارجية أو لأن البيانات مخزنة على أجهزة خادم خارج المملكة البريطانية وبالتالي فإن الحماية القانوينة عليها أقل تحفظا.

تعد هذه المرة الأولى التي يدلي فيها مسؤول بريطاني بمثل هذا التصريح الخطير الذي يعطي مبررا قانونيا لرقابة اتصالات الانترنت بواسطة هيئة الاتصالات الحكومية البريطانية التي تعادل وكالة الأمن القومي الأمريكية خاصة وأن قانون تنظيم سلطات التحقيق البريطاني ينص على أن الاتصالات الشخصية للمواطنيين البريطانيين لا يمكن مراقبتها الا في وجود إذن شخصي أما الاتصالات الخاجية فالمجال مفتوح لمراقبتها.





استعار كتابا وأعاده للمكتبة بعد 61 سنة



كان العجوز البريطاني رون ويبستر طالبا وباحثا مساعدا في جامعة ليفربول عندما استعار كتابا من مكتبة الجامعة في العام 1953.

غير أن الطالب المجتهد أعجب بالكتاب وقرر الاحتفاظ به عندما توجه إلى لندن لمتابعة دراسته وأبحاثه.
وعندما بلغ رون ويبستر من العمر الـ 91 عاما قرر التخلص من مكتبته القديمة فعثر على الكتاب الذي استعاره، فقرر إعادته للجامعة.

وهناك وجد غرامة بنحو 7000 دولار أمريكي تنتظره لأنه لم يعد الكتاب في الوقت المحدد.

وقد قال له أمين المكتبة: «لقد أرسلنا لك العديد من الرسائل والإنذارات التي تدعوك إلى إعادة الكتاب لكي لا تضطر لدفع غرامة كانت تتراكم وتتضخم عاما بعد عام حتى بلغت آلاف الدولارات بعد ستين سنة».

وقد احتسبت إدارة المكتبة مبلغ الغرامة الواجب على العجوز ويبستر بموجب الغرامات المقررة في نظام المكتبة حاليا، وليس النظام الذي كان ساريا قبل 60 سنة.
ويقول أمين المكتبة «وبعد حديث طويل ومشوق مع الطالب العجوز قررت إدارة المكتبة إسقاط الغرامة عنه مع تعهد بأنه لن يكرر الأمر ثانية».





بالفيديو: سبعة خدع يجب أن تعرفها لإستخدام كاميرتك بشكل أفضل


دائماً ما نتسأل عن امكانية المصورين المحترفين من الحصول على صور فائقة في الجمال والدقة، ولكن على ما يبدو أنه باستطاعتك الحصول على نفس الحرفية في الصور ولكن باستخدام أدوات بسيطة من المنزل، هذا ما بينه لنا موقع lifeHack من خلال فيديو استعرضه لنا.

وتعد المشكلة الأولى التي تواجه هواة التصوير هي ارتجاج الأيدي أثناء التصوير، ، ويمكن بخدعة بسيطة حل المشكلة دون اللجوء إلى شراء "ترايبود"، أما اذا كنت بالفعل تمتلك "ترايبود" فإن هناك طرق بسيطة يمكن استخدامها لتوسيع قدرتها.

كما أن هناك طرق بسيطة يمكن من خلالها التحكم في الإضاءة والظل للصور مما يمكن من الحصول على صور إبداعية.

والفيديو التالي يستعرض لنا بعض الطرق البسيطة للحصول على أفضل استخدام للكاميرا:
فيديو






فيديو: مذيع مصري يظهر في برنامجه وهو يركب “دراجة” تأييداً للسيسي


ظهر “جابر القرموطي”، الإعلامي ومقدم البرامج على شاشة قناة “ONTV” في برنامجه “مانشيت”، وهو يقود دراجة هوائية ويرتدى خوذة، تأييدًا منه لدعوة قائد الانقلاب العسكري “عبد الفتاح السيسي”؛ الشعب المصري لركوب الدراجات لتوفير 16 جنيه من أجل مصر .

وقال “القرموطي” خلال برنامجه: “يجب علينا تطبيق تلك المبادرة كشعب مصرى يحب بلاده ويحب رئيسه السيسي”، مضيفًا: “تلك المبادرة تدعم الاقتصاد المصري”.
فيديو
YouTube Link






فيديو: “مجنون” يأكل نبتة صبّار وعلى وجهه ربطات مطاط !


مجنون يقوم بتحدي أكل نبتة الصبار بما فيها من أشواك وفي نفس الوقت يضع عدة أربطة مطاطية على رأسه ووجهه !
فيديو
YouTube Link






فيديو: مكافأة نهاية الخدمة للعاملين 18 ألف دينار كحد أدنى و27 ألف كحد أقصى

تقرير عن مكافأة نهاية الخدمة للعاملين والتي ستكون 18 ألف دينار كحد أدنى و27 ألف كحد أقصى.
فيديو
YouTube Link






فيديو: انهيار عشرات المنازل بسبب انزلاق للتربة في البرازيل


خمسة وعشرون منزلا على الأقل دمر بسبب انزلاق للتربة في ضاحية ماي لويزا من مدينة ناتال البرازيلية، وذلك جراء هطول الأمطار الغزيرة التي لم تتوقف طيلة ثمان وأربعين ساعة متتالية. وقد أجلت فرق الطوارئ أكثر من خمسين عائلة إلى أماكن آمنة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: دب يطارد رجلين في كندا ويصيبهم بالرعب !


دب أسود يقوم بمطاردة رجلين كنديين أثناء ممارستهما لرياضة الجري، وقد لاحقما لفترة من الوقت قبل أن يبتعد قليلاً ليعطيهم فرصة للهرب.
فيديو
YouTube Link





فيديو: غواص يفقد 5 كاميرات بسبب سمكة قرش ويضع 5000$ لمن يجدها !


أثناء قيام هذا الغواص بالتصوير من داخل قفص الغوص قبالة سواحل نيوزيلندا، كان يحمل 6 كاميرات من نوع GoPro للتصوير بزاوية 360 درجة، لكن حدث الأسوأ عندما قام قرش أبيض كبير بافتراس الكاميرات وتسبب بغوصها إلى قاع البحر. وقام الغواص بوضع مكافأة بقيمة 5000 دولار لمن يعثر على الكاميرات ويردها إليه.
فيديو
YouTube Link






فيديو: شاهد كيف يتم تجهيز الطائرات قبل انطلاقها من حاملة طائرات أمريكية


رجل يعمل على متن حاملة طائرات أمريكية يصور عمله اليومي في فحص الطائرات المقاتلة قبل انطلاقها من على حاملة الطائرات التابعة للبحرية الأمريكية، حيث يقوم بفحص القطع الهيدروليكية وعملها بشكل جيد، وملاحظة إذا كان هناك تسرب أم لا، ومن ثمّ إعطاء الإذن للطيار بالإقلاع.
فيديو
YouTube Link





فيديو: أجنبي يستيقظ على صوت رجل يؤذن داخل الطائرة ويقوم بتصويره


أجنبي نام على متن الطائرة واستيقظ فجأة خلال الرحلة على صوت رجل يؤذن بقربه. يقول بأن الرجل “كان يصرخ بصوت مرتفع”.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سعودي يمتلك 300 ألف رأس من الأغنام النجدية !


تصوير لرؤوس الأغنام التي يمتلكها أحد السعوديين والتي تبلغ 300 ألف رأس من الأغنام النجدية.
فيديو
YouTube Link





صور وفيديو : كويتية تقود مازيراتى تتسبب بتدمير ست سيارات



تسببت سائقة كويتية فى حادث مؤسف بشارع الصحافة الذى أصبح ساحة لقطع السيارات المتطايرة والتى كان على رأسها سيارة مازيراتى كانت تقودها الفتاة على سرعة عالية.

الفتاة التى يبدو أنها فقدت السيطرة على السيارة المسرعة تسببت فى تحطم 6 سيارات وذلك بعد أن اصطدمت بشاحنة مسرعة وهو الأمر الذى تسبب فى انحراف السيارة والشاحنة ليتم تدمير السيارات الست.
فيديو
YouTube Link





فيديو: تايلاندي يواجه فيلا غاضبا بيديه


فوجئ سائح تايلندي أثناء تجوله في إحدى الغابات بفيل يداهمه بشكل مفاجئ، فما كان من السائح إلا أن رفع يديه في وجه الفيل الذي صرخ بحدة، ثم عاد أدراجه واختفي بسرعة كما ظهر، مطلقا صرخة ثانية من خلف الأشجار.
الملفت أن الفيل الذي كان مختبأً في الادغال ، ظنا منه أن لا يراه أحد، تراجع سريعا بعد أن رفع السائح يديه عاليا بوجهه مباشرة، علما أن هذا التصرف كان رد فعل عفوي دون أن يدري أن الفيل سيرى فيه خطرا عليه ما يدفعه إلى التراجع فورا.
يصعب التكهن بما إذا كان الفيل يحذر السائح بذلك من مغبة الدخول إلى مناطق محظورة في الغابة، أم أنه أراد الترحيب بالضيف فتقدم من الزائر وقدم له التحية على طريقته !






فيديو: صيادا سمك صينيان يصادفان نمرا في النهر


صادف صيادا سمك صينيان كانا يمارسان الصيد في نهر بالقرب من الحدود مع روسيا نمرا وهو يسير في اتجاه الضفة الاخرى للنهر،و بدا لهما في البداية أن الحيوان هو أيل فوجها قاربهما نحوه. اتضح الأمر لهما بعدما اقترب النمر من قاربهما وزأر في وجهيهما.
ودفع الصيادان النمر عن القارب بعزمهما المشترك بواسطة عمود خشبي ثم صور أحدهما النمر بهاتفه الجوال. وعاد النمر إلى ضفة النهر الاخرى بعد قليل واختفى في الأدغال تاركا آثار اقدامه الكبيرة في رمل الضفة. ويعتقد الصيادان أن النمر الذي صادفاه من فئة نمور سيبيريا التي تعتبر أكبر النمور في العالم.

فيديو






فيديو : العثور على رضيعة ملفوفة بــ”شماغ” في محطة وقود في السعودية



أعلن المتحدث الرسمي المكلف باسم شرطة المنطقة الشرقية الرائد مساعد الحارثي أن الشرطة تلقت بلاغا من مواطن يفيد بالعثور على طفلة رضيعة في إحدى محطات الوقود بالعيون بمحافظة الأحساء في السعودية. وأضاف أنه تم الانتقال للموقع، ووجدت الطفلة ملفوفة بـ”شماغ”، وتم نقلها إلى المستشفى لإجراء الفحوص الطبية، بالإضافة إلى مخاطبة المتابعة الاجتماعية المختصة بمثل هذه الحالات.
فيديو
YouTube Link





فيديو: رشاش يطلق 100 طلقة في أقل من ثانيتين !

رشاش على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية يمكنه إطلاق 100 طلقة في وقت لا يتجاوز 1.2 ثانية !
فيديو
YouTube Link





فيديو: باكستاني يهدي والده سيارة أحلامه من نوع مرسيدس.. شاهدوا ردة فعله


شاب باكستاني يقوم بإهداء والده سيارة أحلامه التي تمنى امتلاكها من نوع مرسيدس، وقام بمفاجأته حيث لم يصدقه في البداية وسأله من أين حصل على ثمنها، وعندما تأكد بأنها فعلاً هدية له بكى متأثراً بسبب الموقف. ويقول ابنه بأنه لم يرى والده سعيداً أكثر من هذا اللحظة التي امتلك فيها سيارة أحلامه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: رجل مسنّ يصعد الشجر ويتنقل بينه بسرعة ومهارة عالية


مسنّ برازيلي يستعرض طريقته في صعود الأشجار والتنقل بينها بمهارة عالية وطريقته الخطيرة في النزول عنها.
فيديو
YouTube Link




فيديو| إعلان جهاز Surface Pro 3 يغنيك عن اللاب توب



إذا كنت تبحث عن جهاز واحد يجمع بين العديد من المزايا وبسعر مناسب، جهاز ميكروسوفت الجديد Surface Pro 3 هو الحل الأمثل لك، فهو يغنيك عن اللاب توب بشكل كامل، لما يتمتع به من عملية وسهولة وتقنيات متطورة.

يشرح الفيديو المرفق كيف يمكنك الاعتماد على هذا الجهاز في مختلف مهام يومك، بداية من إيقاظك من النوم، ومساعدتك فى إنجاز أعمالك حتى فى الترفيه ومشاهدة الفيديوهات والصور، فهو جهاز متكامل لا يتعدى وزنه 800 جرام ويجعلك تستغنى تماما عن اللاب توب كما ذكر موقع Mashable.

جدير بالذكر أنه تم دعم الجهاز بشاشة 12 بوصة بدقة عرض للصورة 2160 فى 1440 بيكسل وطرحته ميكروسوفت بـ5 نسخ ذات مواصفات مختلفة.
فيديو





صورة| تحذير من ظهور جهاز سامسونج زائف يستولي على بيانات مستخدمه



ظهر على المتاجر الإلكترونية مؤخرا هاتف ذكي صيني يشبه أحد هواتف سامسونج جلاكسي تبين أنه يحتوي على العديد من البرمجيات الخبيثة التي تستهدف الاستيلاء على بيانات المستخدمين.

وحسبما ذكر موقع بزنس إنسيدر، يتيح جهاز ستار N9500، والذي يشبه سامسونج جلاكسي S4، رابطا زائفا لمتجر جوجل بلاي، إلا أن ذلك الرابط يسعى للاستيلاء على بيانات المستخدم.

وقد تبين أن الفيروس Uupay.D الذي يدعي نقل المستخدم إلى متجر جوجل بلاي، يأتي محمَّلا على الجهاز ولا يمكن إزالته، كما ذكرت شركة أمن المعلومات الألمانية جي داتا بعد تجربة الجهاز.

ويستولي هذا الفيروس على البيانات الشخصية للمستخدم، ويرسلها إلى خادم معين في الصين، كما أنه قادر على تحميل المزيد من الفيروسات والبرامج الضارة والتطبيقات الإضافية دون علم المستخدم، علاوة على قدرته على تسجيل مكالماته وتعقب تحركاته وإجراء عمليات شراء دون علمه، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في عمليات سطو إلكتروني بحسب موقع أرقام.




صور-فيديو| بي إم دبليو i8 تصل الإمارات بسعر 635,000 درهم



تم الإعلان عن وصول بي إم دبليو i8 إلى الأسواق الإماراتية، حيث يبدأ سعرها الأساسي من 635,000 درهم إماراتي، ويصل سعرها بكامل الموصفات إلى 800,000 درهم إماراتي.

يذكر أن بي إم دبليو i8 مزودة بمحرك من 3 سلندر سعة 1.5 لتر و محرك كهربائي و بطاريات ليثيوم، تنتج ما مجموعه 362 حصان قادرة على جعل السيارة أن تتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة خلال 4.4 ثانية.

و حسب كلام العديد من المراسلين مثل Chris Harris على سبيل المثال، فإن i8 قادرة أن تنافس العديد من السيارات الرياضية مثل بورش 911 و جاكوار F-Type، و لكن هذا السعر قد يلعب دور سلبي على المنافسة.سعودي شفت


فيديو