الأربعاء، 1 يناير 2014

الإخبارية اليومية





أمر ملكي بترقية وتعيين 40 قاضياً بوزارة العدل

سبق- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً بترقية وتعيين 40 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي، وأوضح وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أن الأمر الكريم يأتي في سياق الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين لمرفق القضاء، سائلاً المولى عز وجل أن يَجزيَ خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يبارك في جهود الكوادر القضائية لتكون كما هو العهد بها على مستوى الاضطلاع بمسؤوليتها الشرعية والوطنية.




ولي العهد يرعى تخريج الدفعة 85 من طلاب “الملك فيصل الجوية”
قائد الكلية: التدريب على طائرات “سيروس” الجديدة بعد شهر

واس - الرياض
الأربعاء 01/01/2014

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صباح امس حفل تخريج الدورة الخامسة والثمانين من طلبة كلية الملك فيصل الجوية بمدينة الرياض.
ولدى وصول سمو ولي العهد مقر الحفل يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين القبيِّل، وقائد القوات الجوية الفريق ركن فياض الرويلي، وقائد كلية الملك فيصل الجوية اللواء طيار ركن علي الحمد.
وفور وصول سموه عزف السلام الملكي. وبعد أن أخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسة بالكلية بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
ثم ألقى قائد الكلية اللواء طيار ركن علي الحمد كلمة أكد فيها أنه تم تأهيل الطلبة الخريجين علميًا وعسكريًا عبر أداء متواصل ومستمر في ميادين التدريب ومقاعد الدراسة وإتمامهم الجاهزية العسكرية والأكاديمية.
وقال:»استمرارا للدعم الذي تلقاه كلية الملك فيصل الجوية من لدن حكومتنا الرشيدة وفقها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد فقد شهدت الكلية في الأشهر الماضية وصول طائرات «سيروس 22 SS» التدريبية الحديثة لتنضم إلى جانب طائرات التدريب الأخرى في الكلية، حيث سيبدأ التدريب الأولي عليها لطلبة الكلية بعد شهر من الآن بعون الله تعالى».
وهنأ قائد الكلية الطلبة على تخرجهم، سائلًا الله تعالى لهم التوفيق في الوحدات الميدانية التي سيعملون فيها.
بعد ذلك ألقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الطالب الخريج عبدالعزيز أحمد الفوزان ثمن فيها رعاية سمو ولي العهد لحفل تخرجهم، وتوجههم إلى ميادين العمل، مبينا أنهم تعلموا وتدربوا في الكلية وفق أحدث وسائل التدريب والتعليم المتطورة، مقدمًا الشكر لمن أسهم في تدريبهم، سائلا الله أن يحفظ البلاد وقيادتها من كل مكروه.
ثم بدأ العرض العسكري العام لطلبة الكلية. بعد ذلك أدى الطلبة الخريجون القسم. ثم أعلنت النتائج، وتفضل سمو ولي العهد بتسليم الجوائز للطلبة المتفوقين في الدورة الخامسة والثمانين وجوائز سمو وزير الدفاع وسمو نائبه للمتميزين في السلامة الجوية.
بعد ذلك تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة،
ثم قلد الخريجون بعضهم بعضًا رتبهم الجديدة. عقب ذلك حلقت مجموعة من الطائرات الحربية وفريق الصقور الخضر أمام سمو ولي العهد والحضور في تشكيلات جوية أبرزت ما تتميز به القوات الجوية من كفاءة قتالية عالية في تنفيذ مهامها بكل دقة وإتقان.
ثم عزف السلام الملكي، والتقطت الصور التذكارية لسمو ولي العهد مع الخريجين. إثر ذلك غادر سمو ولي العهد مقر الحفل مودعًا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بمكتب سمو وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، ومعالي نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن عبدالرحمن البنيان، وقادة أفرع القوات المسلحة وكبار قادة وضباط القوات المسلحة والملحقون العسكريون لدى المملكة، وأولياء أمور الطلبة الخريجين.



خلال استقباله وفد "هيئة الأمر بالمعروف"
خالد الفيصل: مشروع "تطوير" سيُنفّذ كما أراده خادم الحرمين

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل أن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم "تطوير" سيُنفّذ كما أراده خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، مشيراً إلى أن "المشروع معتمد وسوف ننفذه ونحقق حلم قائد المسيرة، ويكون طفل اليوم هو القوي الأمين غداً، ونفعل ما في وسعنا لأن ننشئ أجيال الغد الأقوياء الأمناء".

جاء ذلك أثناء استقباله للرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، والوفد المرافق الذي قدم للسلام عليه وتهنئته بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه وزيراً للتربية والتعليم. 

وقال الأمير خالد الفيصل: إننا جميعا مسؤولون عن التعليم، وكل مسؤول في هذه البلاد يجب أن يُساهم في إصلاح التعليم، ويكون مشروعنا المشترك أن ننشئ جيلاً ينافس العالم في مجالات العلم كافة.

وأضاف مخاطباً الضيوف: أنا وأنتم إذا كان لنا عز في هذه الدنيا، فليس لنا إلا بديننا وعقيدتنا، ونحمد الله أننا في هذه البلاد ندين بالإسلام ودستورنا القرآن الكريم والسنة النبوية منذ أن أسسها الملك عبد العزيز رحمه الله، وهذا مصدر عز لكل مواطن.

وأشاد بجهاز الهيئة، معدداً فوائد وفضيلة "الهيئة" على المجتمع في تذكير الناس بأمور دينهم ودنياهم، وأخلاق رسولنا الكريم عليه السلام، وأن كان هناك من أساء "للهيئة" فإن الإسلام كله يُساء إليه فيما نشاهده من اقتتال وحروب باسم الإسلام، ولكن الأخطاء التي قد تقع ليست قاعدة.

وأضاف: كما عهدتموني دائماً، فأنا مسلم أولاً، ومن هذه الأسرة السعودية التي جعلت القرآن الكريم دستوراً لها ثانياً، وعروبتي ثالثاً؛ لذلك فسوف أظل داعماً لكم ولجهودكم.

وكان الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد ألقى كلمة في بداية اللقاء، أعرب فيها عن أخلص التهانئ نيابة عن كل أعضاء ومنسوبي "الهيئة" بمناسبة الثقة الملكية وتعيين سموه وزيراً للتربية والتعليم، وقال: لقد قدمتم سموكم الدعم والتشجيع الذي لمسه الجميع "للهيئة" ورجالاتها عبر التاريخ، وسنكون أكبر عون لكم في هذه المهمة الجسيمة وندعو لكم بالسداد والعون من الله تعالى، وذلك لمكانة جهاز التعليم والآمال المعقودة عليه من أبناء الوطن، فجهود سموكم مشهود لها بالإنجاز في كل موقع، كما أن مواقف سموكم الداعمة والمساندة "للهيئة" أكثر من أن نذكرها، ونسأل الله تعالى أن يبارك في جهودكم.

حضر اللقاء نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي، ونائب الوزير لتعليم البنين الدكتور حمد آل الشيخ، كما حضره من الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور محمد العيدي وكيل الرئيس العام للشؤون الميدانية والتوجيه، والشيخ عبد الله الجرباء وكيل الرئيس العام للتخطيط والتطوير، وسليمان الباتلي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية، وعثمان العثمان مدير عام مركز البحوث والدراسات، وعبد المجيد الوعلان المستشار بمكتب الوزير، وعبد الله الفواز مدير عام فرع مكة، وصلاح السعيد مدير عام فرع الرياض، ود. فهد الخضر مدير عام فرع القصيم، ود. عبد الرحمن الحسين مدير عام المتابعة، وتركي الشليل المشرف العام على الإعلام والعلاقات العامة.





وزير الشؤون البلدية يوجه ببدء إجراءات نزع ملكية العقارات
120 مليون ريال لنزع ملكية عقارات في عدد من مناطق المملكة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: وجه وزير الشؤون البلدية والقروية، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، ببدء إجراءات نزع ملكية عقارات؛ لصالح تنفيذ عدد من المشاريع البلدية الجديدة بمناطق ومحافظات المملكة، تشمل نزع ملكية 87 عقاراً وأجزاء من تسعة عقارات أخرى بمناطق مختلفة، وتعويض ملاكها وفقاً للإجراءات النظامية المقررة بنحو 120 مليون ريال، من الميزانية المعتمدة لتنفيذ هذه المشاريع.

وشملت "القرارات" بدء نزع ملكية مجموعة من العقارات لصالح منتزه عكاظ البيئي بمدينة الرياض، وصرف تعويضات بنحو 18 مليوناً و34 ألف ريال من اعتماد المشروع.

كما تقرر نزع ملكية عقارات لصالح تنظيم طريق الملك عبدالله بمحافظة بريدة بمنطقة القصيم، وصرف تعويضات بلغت 19 مليوناً و687 ألف ريال من ميزانية المشروع.

وتضمنت "القرارات" نزع ملكية عقارات لصالح تنظيم شارع العرب بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف، بتعويضات بلغت 52 مليوناً و618 ألف ريال، فيما تقرر نزع ملكية جزء من عقار لصالح تنظيم الشارع الرابط بين طريق الملك خالد وطريق الأمير عبدالإله بحي قارا بمدينة سكاكا، وصرف التعويض البالغ 2 مليون و792 ألف ريال، ضمن ميزانية بلدية محافظة سكاكا.

كما تقرر نزع ملكية مجموعة من العقارات لصالح تنظيم مسار شارع الثلاثين بمحافظة بيش بمنطقة جازان، وصرف تعويضات بلغت 15 مليوناً و338 ألف ريال، من الميزانية المعتمدة لتنفيذ المشروع ضمن ميزانية بلدية محافظة بيش، فيما تقرر نزع ملكية عقارات لصالح تنظيم مسار طريق الأمير محمد بن ناصر بعرض (40م)، بمحافظة بيش، بتعويضات بلغت 11 مليوناً و598 ألف ريال، من الميزانية المعتمدة لتنفيذ المشروع.

كذلك تقرر نزع ملكية عقارات لصالح تنظيم مسار الشارع المؤدي للبحر عرض (30م)، بمحافظة بيش بمنطقة جازان، وصرف تعويضات بلغت نحو مليون و500 ألف ريال، من ميزانية بلدية محافظة بيش، ضمن الميزانية المعتمدة لتنفيذ المشروع.

وفي منطقة عسير، تقرر نزع ملكية عقارات لصالح إعادة تنظيم مخطط الدوائر الحكومية بمحافظة النماص، وصرف تعويضات بنحو عشرة ملايين و800 ألف ريال، من الميزانية المعتمدة لتنفيذ المشروع، فيما تقرر نزع ملكية أجزاء من عقارات لصالح تنظيم الشارع، الذي يربط المجمعات الحكومية بحي آل زينب بمحافظة النماص، بتعويضات بلغت ثلاثة ملايين و101 ألف.

بينما تقرر نزع جزئين من عقارين لصالح تنظيم شارع شمال البنك الأهلي، حتى الشعف بمحافظة النماص بمنطقة عسير، وصرف تعويضات بلغت 736 ألف ريال، من الميزانية المعتمدة للمشروع.

ومن ناحية أخرى، تضمنت "القرارات الوزارية" نزع ملكية أجزاء من عقارات لصالح تنظيم طريق الملك فيصل بمحافظة بلجرشي بمنطقة الباحة، وصرف تعويضات بنحو أربعة ملايين ريال، من الميزانية المعتمدة للمشروع، فيما تقرر نزع ملكية أجزاء من عقارات لصالح ربط الشارع رقم (17) مع الشارع رقم (12) بمحافظة بلجرشي، وصرف تعويضات بلغت نحو 417 ألف ريال.

وفي المنطقة الشرقية، تقرر نزع ملكية عقارات لصالح الطريق الدائري الداخلي (قطاع أ) بمدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، وصرف تعويضات بنحو 15 مليوناً و708 آلاف من الميزانية المعتمدة للمشروع، فيما تقرر نزع ملكية عقار لصالح الطريق الدائري الداخلي (قطاع ب) بمدينة الهفوف بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، وصرف التعويض البالغ نحو 759 ألف ريال، ضمن ميزانية المشروع.

ووجهت "الوزارة" الدعوة إلى ملاك العقارات، التي تقرر نزع ملكيتها بمراجعة الجهات المختصة؛ لاستكمال إجراءات تعويضهم وفق مقتضى النظام المعمول به في نزع الملكيات للمصلحة العامة.






مؤكدا أن أتمتة الإجراءات تساهم في الحد من الوسطاء ..وزير العمل لـ عكاظ:
اتفاقية استقدام العمالة الهندية لضبط التكاليف ومعاقبة المخالفين وردع الوسطاء

حاوره:فهيم الحامد

أفاد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن اتفاقية استقدام العمالة الهندية، التي سيتم التوقيع عليها غدا مع نظيره الهندي في العاصمة الهندية نيودلهي تتضمن تنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل وتوضيح مسؤوليات وواجبات كل طرف من الدولتين. وأشار وزير العمل في حوار أجرته «عكاظ» بمناسبة زيارته للهند إلى أن الاتفاقية تشمل العديد من الالتزامات التي يأتي في مقدمتها ضبط تكاليف الاستقدام بين البلدين ومعاقبة المكاتب والشركات المخالفة بالإضافة إلى ضمان توافر الشروط الصحية في العمالة المنزلية وان لا يكون العامل من اصحاب السوابق. وتابع قائلا «إن من أحد أهم بنود الاتفاقية هو أن يكون الاستقدام عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين، مشيرا إلى إمكانية بحث أتمتة الإجراءات مما سوف يسهم بشكل مباشر في الحد من بعض الوسطاء المخالفين حماية للوسطاء النظاميين من مكاتب وشركات وبالتالي حماية اطراف العلاقة التعاقدية. وحول ان كانت الاتفاقية التي سيتم التوقيع عليها ستكون للعمالة الهندية بشكل عام قال ان الوزارة ارتأت ان الاتفاقية مخصصة للعمالة المنزلية فقط في هذه المرحلة. واشار إلى ان المفاوضات الاستباقية للوصول لهذه الاتفاقية، جرت في اجواء من التفاهم وكانت ابرز اهتمامات المملكة هو مصلحة المواطن السعودي، وكذلك عدم التدخل في خصوصيته واحترام الانظمة والقوانين والعادات المرعية في المملكة، ومراعاة حقوق العامل حسب النهج الإسلامي الحنيف. وفيما يلي نص الحوار:

• بداية.. كيف تنظرون إلى أهمية الزيارة التي ستقومون بها معاليكم إلى الهند، غدا الخميس للتوقيع على اتفاقية استقدام العمالة المنزلية، وانعكاسات توقيع هذه الاتفاقية الهامة على تعزيز أطر العلاقات الاستراتيجية بين الرياض ونيودلهي؟
في الحقيقة تعتبر الهند من أهم الدول التي تتمتع بعلاقة فريدة مع المملكة ساهمت في تشكيلها روابط اقتصادية واجتماعية وثقافية تاريخية، واتصالات مكثفة بين الشعبين، ويقيم في المملكة اليوم أكثر من مليون وافد هندي يسهمون بشكل جيد في التقدم والتنمية الشاملة للمملكة. بالإضافة إلى تنمية ورفاهية عائلاتهم في الهند، وبالتالي يأتي انعكاس اتفاق استقدام العمالة الهندية على شريحة كبيرة من العمالة الهندية في المملكة اضافة إلى اصحاب العمل الراغبين في استقدام العمالة الهندية.
حماية جميع الأطراف
• معالي الوزير .. تعد الاتفاقية التي سيتم التوقيع عليها في نيودلهي هي الثانية بعد الاتفاقية مع الفلبين، الى أي مدى سيساهم التوقيع على اتفاقية استقدام العمالة الهندية في إنهاء دور الوسيط ووضع خارطة طريق واضحة المعالم تحافظ على حقوق العامل واصحاب العمل؟
في الواقع ان أحد أهم بنود الاتفاق هو أن يكون الاستقدام عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين إضافة إلى إمكانية بحث اتمتة الإجراءات في وقت لاحق مما سوف يسهم بشكل مباشر في الحد من بعض الوسطاء المخالفين وكذلك حماية الوسطاء النظاميين من مكاتب وشركات وبالتالي حماية اطراف العلاقة التعاقدية. ويجدر بنا الإشارة إلى أن مؤتمر كولمبو الذي عقد مؤخراً حظي بمباركة جهود المملكة العربية السعودية في توقيع اتفاقيات ثنائية مع كل من الفلبين والهند لما لقيته الدولتان من تعامل مهني رفيع راعى جميع الجوانب القانونية و الإنسانية.
• هل آلية التفاوض مع الجانب الهندي كانت صعبة فيما يتعلق باستقدام العمالة المنزلية الهندية وهل وضع الجانب الهندي شروطا للتوقيع على الاتفاقية؟
في الواقع ان المفاوضات الاستباقية للوصول لهذه الاتفاقية، جرت في اجواء من الود والتفاهم وكانت ابرز اهتمامات المملكة هي مصلحة المواطن السعودي، وكذلك عدم التدخل في خصوصيته واحترام الانظمة والقوانين والعادات المرعية في المملكة العربية السعودية، ومن جانب آخر مراعاة حقوق العامل حسب النهج الإسلامي الحنيف الذي تلتزم به حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، إذ يؤكد حفظه الله دائماً أن العمالة الوافدة هم شركاؤنا في التنمية.
• وما هي النقاط التي أولاها الجانب السعودي أهمية خلال المفاوضات، وماذا عن لائحة عمال الخدمة المنزلية؟
كما ذكرت في اجابتي السابقة عدم التدخل في خصوصيته واحترام الانظمة والقوانين والعادات المرعية في المملكة العربية السعودية، و مراعاة حقوق العامل حسب النهج الإسلامي الحنيف . و لعله يجدر بنا الإشارة إلى لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم التي أقرها مجلس الوزراء الموقر في يوليو 2013 والتي تتضمن 23 مادة، إذ أخذت شروط و ضوابط هذه اللائحة على صاحب العمل و العامل المنزلي حيزاً كبيراً من المناقشات والمفاوضات، فقد روعي في إعداد هذه اللائحة خصوصية العمل ‏‏الذي يؤديه العامل من جهة، وخصوصية العلاقة التي تربطه بصاحب العمل وأسرته من جهة أخرى.
• هل يمكن إعطاء الملامح الرئيسية للاتفاقية؟
في الحقيقة ان اتفاقية استقدام العمالة الهندية، تتضمن تنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل وتوضيح مسؤوليات وواجبات كل طرف من الدولتين. ويشمل العديد من الالتزامات التي يأتي في مقدمتها ضبط تكاليف الاستقدام بين البلدين ومعاقبة المكاتب والشركات المخالفة بالإضافة إلى ضمان توافر الشروط الصحية في العمالة المنزلية وان لا يكون العامل من اصحاب السوابق.
الاتفاقية للعمالة المنزلية
• هل ستشمل الاتفاقية جميع العمالة الهندية أم أنها مخصصة للعمالة المنزلية فقط؟
في هذه المرحلة ترى الوزارة الاقتصار على العمالة المنزلية فقط.
• ما هي رسالتكم للجالية الهندية التي تعد أكبر جالية أجنبية في المملكة بمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية؟
تعتبر العمالة الهندية من العمالة المميزة لدى المملكة والتي عادة ما تلتزم بالقوانين والانظمة المرعية في البلاد بسبب العلاقة الوطيدة بين الشعبين ولما يبديه العامل الهندي من كفاءة تؤهله للمنافسة في سوق العمل، إلا أنه من الضروري كذلك زيادة اطلاع العامل الهندي على التعليمات والقوانين المنظمة لسوق العمل والتي تؤهله لمعرفة حقوقه وواجباته ومدى منافسته في سوق العمل بشكل جيد.





"الضويحي": ستسهم في إحداث توازن بين العرض والطلب
"الإسكان" تطلق المنصة الإلكترونية لمشروع "إيجار"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أطلقت وزارة الإسكان، اليوم الأربعاء، المنصة الإلكترونية لمشروع "إيجار"، لتبدأ المكاتب العقارية بالتسجيل، وإدخال الوحدات السكنية المعدة للإيجار، حتى يتسنى لها مع باقي الأطراف المرتبطة بالعملية الإيجارية، من المستأجرين، والملاك، والوسطاء العقاريين، الاطلاع عليها، والاستفادة من المزايا والخدمات التي يقدمها "إيجار".

وقال وزير الإسكان، الدكتور شويش الضويحي، إن المنصة الإلكترونية "إيجار"، سوف تسهم في إحداث توازن بين العرض والطلب، من خلال زيادة الثقة بين أطراف العملية الإيجارية؛ مما ينعكس - إيجاباً - على تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في قطاع الوحدات السكنية المعدة لغرض الإيجار، ومن ثم؛ توفر المزيد من الوحدات السكنية المؤجرة، وتحقيق أسعار عادلة ومناسبة للمستأجرين.

وأوضح "الضويحي"، أن قطاع الإيجار يحتاج إلى تقنين وتنظيم وفق آلية قانونية، تتحقق من خلال مشروع "إيجار"، الذي سيكون له دور فاعل في تنظيم قطاع الإسكان الإيجاري، بما يحفظ الحقوق للمستأجرين، والوسيط العقاري، والمالك، من خلال منظومة الخدمات الإلكترونية المتكاملة التي يحتوي عليها.

وتهدف "الوزارة"، من خلال "إيجار"، إلى إيجاد حلول شاملة لقطاع الإسكان الإيجاري وتنظيمه؛ استناداً للدور التنظيمي الذي تقوم به الوزارة، الذي تضمنته الإستراتيجية الوطنية للإسكان.

وتولي وزارة الإسكان اهتمامها بتنظيم قطاع الإيجار، دون أن تغفل جوانب الإسكان الأخرى، حيث بلغت مشاريعها الإسكانية - حتى الآن - أكثر من 137 مشروعاً موزعة على أغلب مناطق المملكة، أُنجز بعضها وبعض منها في المراحل الأخيرة من عملية التسليم، وعدد من المشاريع تحت إجراءات التنفيذ أو التصميم، إضافة إلى مشاريع أخرى قادمة، سيتم الإعلان عنها في حينها، وجميعها سيتم توزيعها وفق آلية شفافة، ستقر قريباً بما يسهم في سرعة وصول الدعم السكني للمواطنين.

يذكر أن مشروع الشبكة الوطنية لخدمات الإيجار "إيجار"، طبق على العديد من المكاتب العقارية، خلال مرحلته التجريبية التي سبقت التدشين؛ بهدف تنظيم وتطوير قطاع المساكن المؤجرة في المملكة، بطريقة آلية عبر المنصة الإلكترونية الخاصة به، كما يساعد المستأجر في الحصول على الوحدة السكنية، التي يحتاج إليها بأيسر الطرق، وأفضل الأسعار.




“الشورى”: إحالة 30 قضية فساد من 400 إلى “الادعاء العام”
قبول “نزاهة” لحجج الجهات الحكومية بالسرية “أمر غير مقبول”

جابر المالكي - الرياض
الأربعاء 01/01/2014

انتقد أعضاء مجلس الشورى تقرير هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)، وقالوا خلال جلسة أمس إن «الهيئة» نظرت في 400 مشروع ضمن اختصاصها لم تحل إلى هيئة التحقيق والادعاء العام إلا 30 قضية فقط، وهو الأمر الذي يطرح تساؤلًا عن سبب هذا التفاوت، وأشاروا إلى أن «نزاهة» أغرقت موظفيها بأعمال رصد الفساد على حساب مهام مكافحة الفساد.
وقالوا: إن هناك صعوبات تواجه الهيئة أبرزها عدم تعاون بعض الجهات وقلة عدد الموظفين في الهيئة بالنظر إلى تعدد المهام التي تضطلع بها. 
وانتقد أحد الأعضاء قبول الهيئة تحجج بعض الجهات الحكومية بالسرية لإخفاء بعض المعلومات التي تطلبها الهيئة، موضحًا أن حجة السرية مبرر غير مقبول لثني «الهيئة» عن القيام بدورها، واقترح العضو أن تسمى الهيئة الجهات غير المتعاونة ليتسنى للمجلس مساءلة هذه الجهات ومطالبتها بالتعاون.
من جانبه لاحظ أحد الأعضاء اتساع تداول كلمة «فساد» في المجالس ومواقع التواصل الاجتماعي، مطالبًا الهيئة بتعزيز مفهوم النزاهة وحمايتها، واقترح تغيير مسمى الهيئة إلى الهيئة الوطنية لحماية النزاهة وتعزيزها.
ورأى عضو آخر أن الهيئة تتابع قضايا نقص الخدمات في بعض الأحياء وهي مهمة لا ترتقي للآمال المعقودة على هذه الهيئة، وأشار أحد الأعضاء إلى الكم الهائل من المهام التي أنجزتها الهيئة رغم أن موظفيها لا يتجاوز عددهم 249 موظفًا، مشيرًا إلى أن غياب مؤشرات القياس يجعل من مستوى المكافحة خاضعًا لاجتهادات قد لا تكون دقيقة، خصوصًا أن المقاييس الدولية تظهر المملكة في قوائم لا تعكس الحقائق ولا تليق بالجهود المبذولة في هذا المجال.
وأشاد عضو آخر بإنجازات الهيئة وقال: إنها حركت المياه الراكدة خلال فترة وجيزة مشيرًا إلى أن تداخل صلاحيات الهيئة مع العديد من الجهات الحكومية الأخرى تسبب في ضبابية الكثير من المهام.
جاء ذلك خلال مناقشة المجلس لتقرير لجنة حقوق الإنسان والعرائض، بشأن التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للعام المالي 1433/1434هـ حيث رأت اللجنة أن تقرير الهيئة جاء أكثر منهجية من تقريرها الفائت، مشيرة إلى أنها لاحظت تأخر الهيئة في إصدار لوائحها الداخلية التي ستساعدها على القيام بأعمالها، وطالبت في إحدى توصياتها بضرورة تطبيق الفقرة (ب) من المادة (14) لنظام الهيئة التي تدعو لتقييم وضع الفساد وحالاته في المملكة.
كما أكدت اللجنة أهمية إنشاء أقسام نسائية ضمن الهيكل الإداري للهيئة، ودعت لإنشاء مجلس أعلى يشرف على الأجهزة الرقابية مرتبط بالملك للتنسيق بين الجهات الرقابية ومن بينها الهيئة، ورأت أهمية أن تستعين الهيئة ببيوت الخبرة لوضع برامج تدريبية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد لموظفي الدولة.
كما شددت اللجنة في إحدى توصياتها على ضرورة مراجعة الأنظمة المتعلقة بقضايا الفساد وتطويرها وتجديدها، واقترحت أن تضمن عقوبة التشهير بالمدانين في قضايا الفساد. وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على طلب اللجنة منحها الفرصة لدراسة ملاحظات الأعضاء وآرائهم والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.
وفي موضوع اخر ناقش كذلك تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1433/1434هـ، حيث دعت اللجنة في توصياتها المستشفى إلى تضمين تقاريرها المقبلة مؤشرات قياس الأداء الإداري والإكلينيكي تأسيسًا على الخطة الاستراتيجية للمستشفى ومقارنتها بالمؤشرات العالمية في تقاريرها السنوية، وتوضيح مدى التطور في خدمات المواعيد وقوائم الانتظار مدعمة بالأدلة اللازمة في تقريرها المقبل.
كما طالبت اللجنة في توصياتها المستشفى بالعمل على تطوير البرامج التدريبية التخصصية وتبني برنامج تجسير لخريجات الكليات المتوسطة وحملة البكالوريوس في التمريض لتخريج ممرضات متخصصات في تمريض العيون بالتنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ومتابعة بنود الاتفاقية الدولية التي عقدها المستشفى مع جامعة جونز هوبكنز وتقييم مخرجاتها والمكتسبات المتحققة منها وتضمين ذلك في التقارير السنوية، ودعم توجهات السعودة وتطوير وتحفيز الكوادر الوطنية المؤهلة.
حيث أظهر التقرير طول فترة انتظار المواعيد في العيادات والعمليات، كما أن هناك تدنٍ في تدريب أفراد التمريض مطالبًا بمضاعفة الجهود وتحسين الجودة الطبية.
وفي مداخلة للدكتور ناصر الموسى انتقد من خلالها المستشفى وطول فترة انتظار مواعيد العيادات. وقال: إن السبب الرئيس حسب ما ورد في رد المستشفى بالتقرير أن هذا الأمر يعود إلى آثار حرب الخليج 1990م وأحداث 11 سبتمبر، متسائلًا هل يعيش المستشفى على الماضي.
واضاف أن التقرير أكد بناء أربعة مستشفيات متخصصة في المملكة متسائلًا متى التأكيد على وزارة الصحة بأن تنشئ تلك المستشفيات، كما انتقد الضعف في مجال البحث العلمي وما هي أولويات البحث العلمي لدى المستشفى.
من جانبه قال عضو المجلس الدكتور عمرو رجب: إن هناك استقالات لم يذكر التقرير سببها حيث تم استقالة 73 موظفًا عام 1432هـ، و75 عامًا 1433هـ و83 عامًا 1434هـ، متسائلًا لمن تلك الاستقالات هل هم أطباء أم فنيين أم يعملون في وظائف إدارية.
كما ذكر الدكتور عمرو رجب أنه تم تعيين ثلاثة وثلاثين ممرضة منهم سعوديتان فقط، مؤكدًا أن المؤشرات تقول إن هناك تراجعًا في نسبة السعودة في المستشفى حيث بلغ ذلك التراجع 15% عن الأعوام السابقة.
كما انتقد عضو المجلس الدكتورة سلوى الهزاع تقرير مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون خصوصًا الاتفاقية التي أبرمها المستشفى مع جامعة جون هوبكنز التي وقعت قبل فترة وأن هذه الاتفاقية لم تعط أي مؤشرات على تحقيقها ما جاءت من أجله وقالت إن هناك عددًا من الأطباء الذين قدموا بموجب الاتفاقية إلى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لم يعملوا في مستشفى جون هوبكنز وهو ما نصت عليه الاتفاقية بأن يكون الأطباء حاصلين على البورد الأمريكي وأن يعملوا في مستشفى جون هوبكنز ولكن يتضح أن عددًا كبيرًا من الأطباء عملوا في عيادات في ضواحي سان فرانسسكو ولم يعملوا بشكل مباشر في المستشفى، وتساءلت الهزاع هل الاتفاقية المبرمة تمثل تعاونًا في المجال الطبي الإكلينيكي أم هي تمثل مكتبًا للتوظيف.
وطالبت الهزاع بأن أي اتفاقية تعنى بالجانب الطبي المتخصص يجب أن يطلب استشارة من هم مخلصين للوطن قبل توقيع أي اتفاقية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن.
وفي شأن آخر ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية وفي بداية النقاش انتقد عضو المجلس الدكتور فايز الشهري توصيات اللجنة والتي وصفها بأنها إجرائية وإدارية قائلًا: لماذا لم تسائل اللجنة الوزارة عن نقاط ضعف في البعثات الدبلوماسية.
ومن جهته قال الدكتور مشعل السلمي إن تقرير الوزارة جاء في 189 صفحة بينما تقرير اللجنة جاء في 3 صفحات، متسائلًا لماذا اللجنة لم تتوسع في دراسة التقرير حتى يصل للأعضاء مكتملًا. 
وقد أوصت اللجنة وزارة الخارجية بالسعي لاستكمال البنية التحتية من أجل تفعيل الدبلوماسية العامة، والوصول بها إلى تخصيص وكالة للدبلوماسية العامة ضمن هيكلية الوزارة الجديدة.
كما أوصت الوزارة بالسعي مع وزارة المالية فيما يخص الكادر الدبلوماسي، وزيادة المخصصات المالية للعاملين في السلك الدبلوماسي في الخارج نتيجة للارتفاع الكبير في تكاليف المعيشة وشمولهم بالتأمين الطبي، والتنسيق بين وزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي فيما يخص مشكلات المبتعثين، وحثت الوزارة على الاستفادة من الخبرات التراكمية للسفراء السعوديين المتقاعدين.
وفي موضوع آخر أسقط مجلس الشورى توصية على تقرير الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مقدمة من الدكتور عبدالله الجغيمان دعا فيها إلى تعزيز كوادر الرئاسة بوظائف نسائية إدارية وميدانية، حيث رفض هذه التوصية 64 عضوًا وأيدها 60 عضوًا، كما أسقط المجلس توصية لعضو المجلس الدكتور عطا السبيتي دعا من خلالها الرئاسة بالإسراع في تبني الخطة الاستراتيجية التي تم تطويرها من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والتي تغطي العشرون عامًا المقبلة حيث أيدها 51 عضوًا وعارضها 73 عضوًا.
وقد طالب مجلس الشورى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتكثيف حضورها الإعلامي لبيان رسالتها وجهودها في معالجة السلبيات التي تقف عليها، وعقد المزيد من اللقاءات مع الشباب لتطوير آليات التعامل معهم.
ودعا المجلس بالأغلبية وزارة الزراعة إلى التنسيق مع الجهات المختصة لإعداد برنامج لرفع كفاءة تسويق منتجات النخيل وتشجيع الصناعات القائمة عليها، ودراسة التوسع في زراعة محصول الذرة الرفيعة ومحاصيل الحبوب الأخرى في المناطق التي تعتمد على الأمطار وتتوافر فيها المياه المتجددة.
ووافق المجلس على ملاءمة دراسة مقترح تعديل بعض مواد نظام (الحراسة الأمنية المدنية الخاصة) الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ 8/7/1426هـ، والمقدم من عضو المجلس اللواء محمد أبو ساق بموجب المادة (23) من نظام المجلس.





اللواء التركي: «برامج المناصحة» تحارب الأفكار المنافية للشريعة

الرياض - إبراهيم الزاحم
الأربعاء ١ يناير ٢٠١٤

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن برامج المناصحة والرعاية التي تتبناها الوزارة منذ زمن لمحاربة الفكر الضال لم تعد محصورة على من تم التغرير بهم من أبناء السعودية وجرى توريطهم في أعمال منافية للشريعة، بل أصبحت تلك البرامج تسهم في نشر الوعي العام في أنحاء المملكة، وقال: «إن مركز محمد بن نايف للمناصحة يعمل بدرجة عالية لمساعدة الكثيرين من الشباب على تمييز العقيدة الصحيحة مما يتعرضون له من أفكار منحرفة، وأن البرنامج بحد ذاته تطور منذ بدايته، ولذلك جاء الحرص على أن نحافظ على تطوير برنامج المركز كي يحقق النتائج المرجوة منه».

وأكد أن البرنامج لم يعد محصوراً على فقط على من تم التغرير بهم من أبناء السعودية وتوريطهم في أعمال منافية للشريعة، بل أصبح يهتم بنشر الوعي العام في مختلف أنحاء المملكة بما يضمن تحصين الشباب من الأفكار التي قد يتعرضون لها».

وأشار إلى أن وزارة الداخلية تتطلع إلى أن تسهم توصيات الملتقى العلمي لتقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها في عمل برنامج محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، وتساعد في تحسين نتائجه بما يضمن أن يحقق الأهداف المرجوة منه».





" صندوق التمنية " يعفي 683 مواطناً متوفى من سداد قروضهم بقيمة تجاوزت 125 مليون ريال

واس - الرياض
الأربعاء 01/01/2014

إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقارية اعتمد مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني قائمة بأسماء الدفعة ( الرابعة عشر والخامسة عشر ) من المقترضين المتوفين الذين قدمت طلباتهم عبر البرنامج الإلكتروني وأكمل ذويهم بياناتهم المطلوبة.
وأوضح العبداني أن الصندوق أنهى إجراءات تسديد كامل قروض المعفى عنهم وفك الرهن عن عقاراتهم وعددهم ( 683 ) مواطناً بمدن ومحافظات المملكة بقيمة إجمالية تجاوزت (125) مليون ريال ,شملت هذه الدفعة المتقدمين حتى الطلب رقم (77030) .
وبيّن أن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون وبإمكان ورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن هذه الدفعات مراج





وزار ة الداخلية أنفقت 326 مليون ريال على موقوفي «الإرهاب»


الرياض - إبراهيم الزاحم
الأربعاء ١ يناير ٢٠١٤

ذكر عضو هيئة التدريس في كلية الملك فهد الأمنيةالدكتور عثمان الصديقي أن وزارة الداخلية أنفقت 326 مليون ريال على خدمات إنسانية واجتماعية لموقوفين في قضايا الإرهاب وذويهم حتى العام 1430هـ. وكشف عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتور صالح الدبل - خلال جلسات الملتقى العلمي لتقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض أمس - أن كثيراً من «المتطرفين» لديهم الرغبة في الانتحار، ما دفعهم إلى الذهاب لمواطن الصراعات، ليقدموا أنفسهم كانتحاريين، بدعوى الجهاد. (للمزيد)

وقال مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل - بعد افتتاح الملتقى -: «بلا شك أن أية وسيلة ومنهج وطريق وأسلوب يمكن أن يستعان بها في رد الهجمات أو الأعمال التي يقوم بها دعاة الفتنة، ومن يحاولون التأثير سلباً في الشباب لانحرافهم، هو أمر مطلوب».

وحذّر رئيس هيئة كبار العلماء والمفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ من الفهم الخاطئ للشريعة لدى بعض الشباب، الذي يدعو إلى اختلال الأمن، لأن كثيراً من الناس فهموا النصيحة على غير مفهومها.

وقال آل الشيخ خلال الملتقى: «إن الله أخبر في كتابه أن من وظيفة الأنبياء النصيحة لأممهم، إذ قال الله في كتابه عن قوم نوح: (وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون)». وأوضح أن النصيحة حقيقتها تبيين الحق والباطل بحكمة ورفق، والدعوة الصادقة ونشر الخير».





سورية تمنع دخول السيارات السعودية


دمشق – يو بي أي
الأربعاء ١ يناير ٢٠١٤

أصدرت وزارة النقل السورية أمس الثلثاء قراراً بمنع السيارات السعودية من دخول الأراضي السورية تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل.

وذكر التلفزيون السوري أن القرار نص على منع دخول سيارات النقل الشاحنة المبردة والعادية، وسيارات الركوب الكبيرة والمتوسطة الباصات والميكروباصات، وسيارات الركوب الصغيرة السياحية العمومية السعودية، إلى أراضي سوريا، بدءاً من أمس وحتى إشعار آخر.

وأوضحت الوزارة أن القرار جاء بناء على اتفاق تنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية بين الحكومتين السورية والسعودية القائمة على مبدأ المعاملة بالمثل.





الشريف: لاحظنا تردد وخوف ممارسي الفساد من الانكشاف.. ونطالب بتشديد العقوبات التعزيرية

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد الشريف أن هيئته لاحظت ردود فعل من ممارسي الفساد في السعودية تكمن في التردد والخوف من الانكشاف، لافتا إلى أن رصد حجم الفساد واجتثاثه يعد أمرا صعبا، نظراً لعمرها القصير الذي لا يتجاوز ثلاثة أعوام.

وقال على هامش محاضرة ألقاها بكلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أمس (الثلاثاء) إن الفساد تكوَّن على مدى عقود وليس في أعوام قليلة، ما يصعب على الهيئة اجتثاثه خلال عمرها القصير، متابعا: "نعتقد وجود رد فعل من ممارسي الفساد، سواء كانوا موظفين أم غير ذلك، ويوجد تخوف من الانكشاف".

وكشف الشريف وفقا لصحيفة "الحياة" أن الهيئة لا تنشر كل ما ترصده وأن آلية النشر تختص بما يلامس حياة المواطن، لافتاً إلى أن الهيئة تملك أدوات لمعرفة الفساد وكشفه، إذ يوجد بالهيئة مهندسون وباحثون، جميعهم ينتشرون في أنحاء السعودية.

وأوضح أنه يؤيد إعادة النظر في العقوبات والغرامات على المتورطين في قضايا الفساد كون اللوائح المعمول بها حالياً صدرت منذ فترة طويلة وتتطلب المراجعة والتطوير، مبينا أن الأنظمة ستُراجع وسيُرفع الحد الأدنى من الغرامات حتى تتكافأ، وأن هناك مطالبة بزيادة التشدد في العقوبات التعزيرية التي تتعلق بمسائل الفساد.





​عقدته جامعة طيبة.. وطالب بإنشاء مكاتب استشارية داخل جهات التقاضي
مؤتمر "حقوق المرأة في الإسلام" يوصي بمجالات عمل لها من المنزل

سبق- المدينة المنورة:
 أوصى مؤتمر جامعة طيبة "حقوق المرأة في الإسلام"، الذي انطلق أمس واختتمت فعالياته قبل قليل، بضرورة إتاحة مجالات عمل للمرأة تقوم بها من منزلها، بحيث يمكن تشغيل أكبر عدد من النساء، والاستمرار في إنشاء مكاتب استشارية نسائية تقوم عليها مختصات في الشريعة الإسلامية والإرشاد الأسري، والتوصية بإنشاء مثيلاتها داخل جهات التقاضي، وضرورة عرض جميع قضايا المرأة على الكتاب والسنة، وجعل الحاكمية لهما دون سواهما عليها.

وتضمنت التوصيات التي طالب الباحثون من خلال أحد التوصيات جامعة طيبة باتباع آلية لتفعيل هذه التوصيات ومتابعة نشرها وتنفيذها، والتأكيد على موقف الإسلام من تكريم المرأة بشتى الوسائل، واعتبار حقوقها من قبيل الواجبات على الفرد والمجتمع، ونشر ثقافة حقوق المرأة القضائية، وتعريفها بإجراءات التقاضي في المحاكم للحصول على حقوقها، والتوصية لدى الجهات ذات العلاقة بتسهيل إجراءات التقاضي، والعمل على سرعة البت في القضايا العالقة للمرأة السعودية، والاهتمام بالإحصاءات في مجال رصد منع المرأة من حقوقها؛ مما يساعد على تبين حقيقة الواقع إيجابيا وسلبا، والاستفادة منها في مجال الدراسات والبحوث الخاصة بواقع المرأة في المملكة، والتوصية بأن يقترن العمل بالعلم الشرعي والتطبيق لما تم تنظيره في مجالات حقوق المرأة.

كما اقترح المشاركون والمشاركات في المؤتمر إنشاء هيئة علمية متخصصة لتتبع ورصد ما يصدر عن الإعلام العالمي والمؤتمرات الدولية حول حقوق المرأة وقضاياها؛ للإفادة مما فيه نفع وتجنب ما فيه ضرر أو شبهة أو منافاة لتعاليم الدين الإسلامي، وتطوير المقررات الدراسية في كافة المراحل، بحيث تتضمن حقوق المرأة في الإسلام وعرضها بما يناسب الأجيال.

وكانت فعاليات المؤتمر الذي نظمته جامعة طيية ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، وشارك فيه باحثون وباحثات من جميع مناطق المملكة، قد واصل جلساته الصباحية اليوم بعقد الجلسة الثالثة بعنوان "الحقوق المدنية للمرأة السعودية" أوضح خلالها الباحث الدكتور مصطفى مخدوم عضو هيئة تدريس بجامعة طيبة، في بحثه بعنوان" الحقوق المدنية للمرأة السعودية" رؤية تأصيلية عن حقوق المرأة في الإسلام مقارنة بحقوقها في المواثيق الدولية، ورؤية اتفاق على بعضها، وخلاف كبير في بعضها الآخر؛ مما جعل بعض الدول الإسلامية كالمملكة العربية السعودية وماليزيا تتحفظ على بعض البنود، وتشترط في تنفيذها عدم تعارضها مع الشريعة الإسلامية.

وقال الباحث إن "المشكلة تكمن في أمرين: أولا جهل الهيئات الدولية والمنظمات الحقوقية بحقوق المرأة في الإسلام والأساس الفكري والفلسفي، وظنهم الجائر بأن الإسلام هضم المرأة بحقوقها، وثانيا تجاهل بعض الهيئات الدولية لاختلاف الثقافات والشعوب في النظرة لحقوق المرأة في التفاصيل والجزيئات، وليس في المبادئ العامة".

وتطرقت دراسة "الحقوق المدنية للمرأة السعودية: حق التقاضي لسوء العشرة الزوجية"، والتي قدمتها الدكتورة نور بنت حسن بن عبدالحليم قاروت، إلى اهتمام غير المسلمين بالأحكام الشرعية التي تخص المرأة المسلمة، ووصفهم لها باضطهاد وظلم المرأة، وخطأ بعض القضاة باختيار ما يحقق العدل للمرأة المظلومة بتمسكهم بمذهب فقهي لا يحقق المصلحة في هذا العصر، وجهل كثير من النساء بحقوقهن، وبكيفية التقاضي التي توصلهن إليها.

وأشارت الباحثة إلى أن المتأمل بإنصاف يجد أن الفقهاء في أغلب أحكامهم نصروا المرأة وراعوا ضعفها، وعلى القضاة الاجتهاد في اختيار الأحكام الشرعية بما يتحقق به مصالح العباد، ويمكن تيسير ذلك عليهم بتقنين أحكام الأحوال الشخصية، واختيار الأرجح الذي لا يتعارض مع المصالح، وأن بعض الإجراءات القضائية تحتاج إلى إعادة النظر، وتهذيبها بما يلائم روح الشريعة التي جاءت بالمصالح ودرء المفاسد.

وأوصت الباحثة بفتح مكاتب نسائية في كل محكمة، فيها ما لا يقل عن مستشارتين، إحداهما تحمل تخصص شريعة ودراسات إسلامية، والثانية تخصصها إرشاد أسري، وتزويد المحاكم بالتقنية الحديثة التي تكشف هوية وشخصية الزوجين، وتساعد على إثبات القضية وتوثيقها، وتوعية المرأة بحقوقها وواجباتها الزوجية إعلامياً، وتعليمياً في المراحل الدراسية.

وتناولت ورقة الدكتورة هدى بنت دليجان الدليجان "الحقوق المدنية للمرأة السعودية: دراسة تأصيلية" بيان أهمية مشاركة المرأة السعودية في تنمية المجتمع، فهي عامل مهم من عوامل بناء المجتمع بمشاركة أخيها الرجل، والحقوق المدنية للمرأة السعودية المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، ووسائل تحقيق اللوائح التنظيمية لنيل الحقوق المدنية للمرأة السعودية في بناء الأسرة، ومعالجة القصور التنظيمي بخطط التحسين والمراجعة الدورية، وبيان بعض الحقوق العملية التي تضمنتها اللوائح التنظيمية الواردة في عمل المرأة السعودية، وكذلك بعض الحقوق العدلية للمرأة السعودية، وتوجيه المجتمع لحماية المرأة السعودية من أدنى ظلم أو غبن لحقها المشروع.

وأوصت الدليجان بضرورة تفرغ الباحثين (نساء ورجالا) للبحث في المسائل المعاصرة المتعلقة بالمرأة السعودية، وأهمية المراجعات لبعض الإجراءات التي قد تكون سببا في شيوع الإجحاف والتضييع للحقوق المدنية للمرأة السعودية، وضرورة البت في كثير من القضايا العالقة للمرأة السعودية، والعمل على التوعية بالحلول التنفيذية الناجعة لنتحول إلى مجتمع معرفي واع بحقوقه المدنية وحرياته الأساسية.

وترأس الجلسة الرابعة بعنوان "حقوق المرأة في المواثيق والمؤتمرات الدولية" الدكتور فؤاد بن عبدالكريم العبدالكريم، المشرف على مركز باحثات لدراسات المرأة بالرياض، ومقررة الجلسة الدكتورة ميمونة الفوتاوي أستاذ النحو والصرف المشارك بجامعة طيبة، وتحدث فيها الدكتور حسن عبدالغني أبو غدة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الملك سعود، عن حقوق المرأة في المواثيق والمؤتمرات الدولية "عرض ونقد"، فيما تحدثت الدكتورة نورة بنت خالد السعد في بحثها عن مكانة الأسرة المسلمة ومخاطر (السيداو).






30 ألف جنيه إسترليني لكلٍ منهما بعد رفع دعوى تشهير
"صنداي إكسبرس" تدفع تعويضاً لأكاديمية الملك فهد ومديرتها السابقة

سبق- متابعة:
أعلن محامي سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، عضو مجلس أمناء أكاديمية الملك فهد في لندن، الدكتور سعود العماري، أن دعوى التشهير، التي رفعها الفريق القانوني الذي يُشرف عليه ضد صحيفة "الصنداي إكسبرس" أمام المحكمة الكبرى في لندن انتهت بموافقة مؤسسة "إكسبرس نيوزبيبرز"، التي تصدر عنها الصحيفة، على دفع تعويضات عن الأضرار قدرت بمبلغ 60 ألف جنيه إسترليني لكل من أكاديمية الملك فهد في لندن، والمديرة السابقة للأكاديمية الدكتورة سمية اليوسف، بواقع 30 ألف جنيه إسترليني لكلٍ منهما.

وقال "العماري" في بيان صحافي: "نشرت الصحيفة اعتذاراً رسمياً للأكاديمية وللدكتورة "سمية"، وسحبت المقالة التي تسببت في رفع هذه الدعوى من موقعها الإلكتروني، وتعهدت بسداد المصاريف القانونية التي تكبدتها الأكاديمية والدكتورة "سمية" جراء هذه الدعوى".

وأضاف: "كانت هذه الدعوى قد رُفعت بعد أن قامت الصحيفة في عام 2011، بنشر مقالة، على صفحاتها المطبوعة، وعلى موقعها على شبكة الإنترنت، تضمنت ادعاءات لا أساس لها، ضد الأكاديمية ومديرتها السابقة، تتعلق بالتطرُّف ومعاداة السامية".
بطول 10 أمتار وعمق 20 متراً أدى لظهور أساسات المباني الملاصقة






بدء التطبيق الإلزامي للتسجيل في برنامج العنوان الوطني

واس - الرياض
الأربعاء 01/01/2014

أكدت وزارة العمل أنه اعتبارًا من يوم غدٍ الخميس الأول من شهر ربيع الأول للعام الحالي ، سيدخل التسجيل في برنامج (العنوان الوطني) لدى مؤسسة البريد السعودي حيز التطبيق الإلزامي للاستفادة من خدمات وزارة العمل إضافة إلى الشروط الخاصة بكل خدمة ، وأنه سيتم إيقاف جميع الخدمات عن المنشآت التي لم تقم بالتسجيل قبل موعد التطبيق الإلزامي .
وكشف وكيـل وزارة العمل للتخطيط والتطوير والمعلومات الدكتور سامي بن محمد الحمود أنَّ إلزام المُنشآت بالتسجيل في برنامج ( العنوان الوطني ) ، يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بتاريخ 24/4/1434هـ بشأن تفعيل المواد الخاصة بـ"عناوين الإقامة والعمل" ، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت في تطبيقه في مطلع شهر ذي القعدة الماضي ، وبلغ عدد المنشآت المشتركة منذ ذلك التاريخ وحتى الأسبوع الأخير من شهر صفر (27.262) منشأة فقط .
وأضاف أن الخدمات التي يشترط للحصول عليها عنوان وطني للمنشأة لدى مؤسسة البريد السعودي تشمل خدمات الاستقدام ، وخدمات تغيير مهنة العامل ، وخدمات نقل الخدمة ، وخدمات نقل بيانات العامل بين الفروع ، وخدمة تحديث بيانات تراخيص المُنشآت ،وخدمات استخراج شهادة سعودة ، وخدمات تغيير النشاط التجاري للمنشأة ، وخدمات إصدار رخص العمل للعاملين الجدد وتجديدها ، وخدمات تسجيل بلاغات التغيب عن العمل وإلغائها ، وخدمات تأجير العمالة الوافدة .
وبين الحمود أنه يتم استقبال طلبات المنشآت بشأن التسجيل في خدمة العنوان الوطني من خلال ثلاث قنوات إما عن طريق مكاتب البريد في مختلف مناطق ومدن المملكة دون تحديد مكاتب بعينها ، أو من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة البريد السعودي على الرابط ( www.spa.com.sa ) ، أو عبر مركز الاتصال في مؤسسة البريد (920005700) .
ويعدّ (العنوان الوطني) داعماً لآليات التفتيش حيث سيتَمكن المفتشون من الوصول إلى المنشآت وفقًا للإحداثيات الدقيقة ، كما يسهم في الوصول إلى المُنشآت وتسليم البلاغات العامة أو البلاغات التي يتطلبها التقاضي بينَ الأطراف المُتنازعة ، بالإضافة إلى مخاطبة المنشآت بشأن برامج التوعية.
ويسهم قرار التسجيل في (العنوان الوطني) بشكل كبير في معالجة اختلالات سوق العمل من خلال القضاء على التستر التجاري ومعرفة عناوين المؤسسات والشركات ، وذلك للكشف عن المؤسسات الوهمية التي تتحايل على الأنظمة ، حيث يمكًن الوزارة من معرفة الطلبات التي تتم على الموقع الواحد ، ومصير التأشيرات التي يتم إصدارها له ، مما يسهم في منع وجود العمالة المخالفة لأنظمة العمل .





وزارة الصحة تحصد جوائز التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي

واس - الرياض
الأربعاء 01/01/2014

حققت وزارة الصحة المركز الأول في مسابقة جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي فرع الملصق التوعوي , والمركز الأول فرع الأعمال الإلكترونية , والمركز الثالث بفرع الرسالة التلفزيونية , التي ينظمها مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في مجال الصحافة ، والمطبوعات والأعمال التلفزيونية والإذاعية ، والأعمال الالكترونية .
وعبر مستشار معالي وزير الصحة المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والتوعية الصحية الدكتور خالد المرغلاني عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة على الدعم الذي يجده مركز الانتاج الإعلامي بالوزارة مما أسهم في إعداد وإنتاج برامج توعوية تتماشى مع توجهات الوزارة نحو تفعيل الأنشطة التوعوية وتعزيز الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع كافة.
وكانت لجنة تحكيم الجائزة استعرضت الأعمال المشاركة بعدد (111) مشاركة استبعد منها (38) مشاركة، فيما بلغت الأعمال التي تم الإطلاع عليها ومشاهدتها (73)عملاً.
يذكر أن أهداف الجائزة تنطلق من تنمية روح الابتكار والإبداع لدى العاملين والمهتمين في مجال التوعية الصحية والإعلام الصحي على مستوى دول مجلس التعاون ، وتشجيع المبدعين على الإسهام في الوقاية وتعزيز الصحة عن طريق التأثير في أفراد وفئات المجتمع وحثهم على تبني السلوكيات الصحية السليمة، وجذب انتباه المؤسسات الإعلامية الحكومية ، وتعزيز الشراكة مع المؤسسات الإعلامية الخاصة ، ودعم الجهود المتميزة الهادفة إلى تنمية وتطوير برامج التوعية الصحية على مستوى دول المجلس ، وتحسين وتطوير مهارات العاملين في مجال التوعية الصحية ، وإبراز الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة لدى الأفراد والمؤسسات العاملة في مجال التوعية الصحية من أجل تعزيز صحة المواطن الخليجي ، والسعي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للخطط الصحية على مستوى دول المجلس، وتشجيع الكوادرالخليجية على الإبداع والإتقان في المجال الإعلامي الصحي ، وتقدير المواهب والكفاءات المتميزة في المجال الإعلامي الصحي ، وإذكاء روح المنافسة بين العاملين في وسائل الإعلام الصحي ، وتوفير قاعدة علمية من المواد الإعلامية الصحية.





​لممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة التمويل في المملكة
"مؤسسة النقد" تصدر 5 تراخيص لشركات وبنوك محلية


صرح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، أن المؤسسة أصدرت أمس خمسة تراخيص لشركات وبنوك محلية لممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة التمويل في المملكة، وذلك وفقاً للآتي:

1. الترخيص لشركة أملاك العالمية بممارسة نشاط التمويل العقاري.

2. الترخيص للبنك السعودي البريطاني بممارسة نشاط التمويل العقاري.

3. الترخيص للبنك العربي الوطني بممارسة نشاطي التمويل العقاري والإيجار التمويلي.

4. الترخيص لشركة النايفات بممارسة أنشطة الإيجار التمويلي وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتمويل الاستهلاكي.

5. الترخيص لشركة دار التمليك بممارسة نشاط التمويل العقاري.

وستقدم هذه الشركات والبنوك طلباتها للمؤسسة للموافقة على منتجاتها التمويلية المختلفة بما يتوافق مع أنظمة التمويل ولوائحها التنفيذية خلال الفترة القادمة.

وأكد محافظ مؤسسة النقد أن سوق التمويل في المملكة واعد في ظل التشريعات الجديدة لأنظمة التمويل ولوائحها التنفيذية.




​المؤشر العام أنهى السنة على ارتفاع 25.50%.. و "التأمين" الأنشط
"‏تداول": 28.97 مليون صفقة أسهم بـ 1369.67 مليار ريال في 2013
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
قالت السوق المالية اليوم إنه في نهاية عام 2013م أغلق المؤشر العام للسوق المالية السعودية (تداول) عند مستوى 8535.60 نقطة مقارنة مع 6801.22 نقطة كما في نهـاية عـام 2012م مرتفعاً 1734.38 نقطة بنسبة 25.50%.

وبينت في تقريرها الإحصائي أن المؤشر حقق أعلى نقطة إغلاق خلال العام في يوم 23 ديسمبر، حيث أغلق عند مستوى 8561.84 نقطة.

وكشفت أن القيمة السوقية للأسهم المصدرة بلغت في نهاية عام 2013م 1752.86 مليار ريال أي ما يعادل 467.43 مليار دولار أمريكي، وذلك بارتفاع بلغت نسـبته 25.17% مقارنة مع نهاية العام السابق.

وبلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال عام 2013 م نـحو 1369.67 مليار ريال، أي ما يعادل 365.25 مليار دولار أمريكي، مقابل 1929.32 مليار ريال (514.49 مليار دولار أمريكي) للعام السابق بانخفاض بلغت نسبته 29.01%.

وبلغ إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال عام 2013 م 28.97 مليون صفقة مقابل 42.12 مليون صفقة تم تنفيذها خلال العام السابق بانخفاض بلغت نسبته 31.20%.

أما إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال 2013 م فقد بلغ 52.50 مليار سـهم مقابل83.28 مليار سهم تم تداولها خلال العام السابق بانخفاض بلغت نسبته 36.96%.

وبلغ عدد أيام التداول خلال عام 2013 م، 248 يوماً مقابل 251 يوماً خلال 2012 م.

وبلغ المتوسط اليومي لعدد الصفقات المنفذة خلال عام 2013 نحو 116.81 ألف صـفقة مقابل 167.75 ألف صفقة كمتوسط يومي خلال العام السابق بنسبة إنخفاض بلغت 30.37%.

أما المتوسط اليومي لقيمة الأسهـم المتداولة خلال عام 2013 م فقد بلغ نحو 5522.85 مليون ريال مقابل 7686.53 مليون ريال كمتوسط يومي للعام السابق بنسبة إنخفاض بلغت28.15%.

وبلغ المتوسط اليومي لعدد الأسهم المتداولة (معدلة) خلال عام 2013 م نحو 211.70 مليون سهم مقابل 331.80 مليـون سهم كمتوسط يومي خلال العام السابق بنسبة إنخفاضبلغت 36.20 %.

النشاط القطاعي

وكان قطاع التأمين أنشط القطاعات من حيث عدد الصفقات المنفذة حيث بلغت نحو 8.31 مليون صفقة تمثل 28.69% من إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال العام.

وحل ثانياً قطاع التجزئة بنحو 2.56 مليون صفقة بنسبة 8.82%، وجاء قطاع الصناعات البتروكيماوية في المرتبة الثالثة بنحو 2.46 مليون صفقة بنسبة 8.50% من إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال عام 2013 م.

أما من حيث قيمة الأسهم المتداولة خلال عام 2013، فقد كان قطاع التأمين أنشط القطاعات حيث بلغت قيمة الأسهم المتداولة للقطاع نحو 266.84 مليار ريال تمثل 19.48% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة خلال العام، وحل ثانياً قطاع الصناعات البتروكيماوية بنحو196.36 مليار ريال بنسبة 14.34%، وجاء قطاع التطوير العقاري في المرتبة الثالثة بنحو147.94 مليار ريال بنسبة 10.80% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة خلال عام 2013 م. 

وبالنسبة لنشاط القطاعات فيما يتعلق بعدد الأسهم المتداولة (معدلة) خلال عام 2013،فقد كان قطاع التطوير العقاري أنشط القطاعات حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة للقطاع نحو11.05 مليار سهم تمثل 21.05% من إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال العام، يليه قطاعالمصارف والخدمات المالية بنحو 6.43 مليار سهم بنسبة 12.25%، وحل ثالثا التأمين بنحو 6.40مليار سهم تمثل 12.18.% من إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال عام 2013 م.

نشاط الشركات
وتصدرت شركة أسمنت الشمالية من حيثعدد الصفقات المنفذة إذ بلغ عددها نحو 1427.18 ألف صفقة، تلتها رعاية بنحو 962.32 ألفصفقة ثم سابك بنحو 941.77 ألف صفقة.

ومن حيث قيمة الأسهم المتداولة خلال عام 2013 م تصدرت شركة سابك بما قيمته102.80 مليار ريال، ثم مصرف الإنماء بنحو 70.22 مليار ريال وفي المرتبة الثالثة شركة دار الأركان بنحو 47.25 مليار ريال.

وحلت شركة دار الأركان في المرتبة الأولى من حيث عدد الأسهم المتداولة خلال عام 2013 مبنحو 5.04 مليار سهم، مصرف الإنماء في المرتبة الثانية بنحو 5.02 مليار سهم، وفي المرتبة الثالثة شركة زين السعودية بنحو 3.76 مليار سهم.

الاكتتابات الأولية

وطرحت خمس شركات من قطاعات الإسمنت، التجزئة، التأمين، التشييد والبناء جزء من أسهمها للاكتتاب العام خلال عام 2013 م، ليصل إجمالي عدد الشركات المدرجة بالسوق بنهاية العامإلى 163 شركة.

وبلغت متحصلات الاكتتاب خلال العام 2013 م نحو 1.96 مليار ريال حيث تم طرح 134.25مليون سهم لجميع شركات الاكتتابات الأولية.

وبلغت القيمة السوقية للشركات التي تم طرحها وإدراجها بالسوق خلال العام نحو 12.81 مليار ريال أي ما نسبته 0.73% من إجمالي القيمة السوقية. 





خالد بن بندر يستقبل رئيس وأعضاء “الرياض القابضة”
اطلع على مشروعات الحراج الجديد ومدينة المعادن


مفضي العنزى - الرياض
الأربعاء 01/01/2014

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز في مكتب سموه بقصر الحكم صباح اليوم رئيس مجلس المديرين لشركة الرياض القابضة معالي المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وأعضاء مجلس المديرين ومدير عام الشركة سعادة الأستاذ سعود بن عبدالله الدغيثر للسلام على سموه الكريم والعرض أمام سموه انجازات الشركة وتوجهاتها المستقبلية.
واستمع سمو أمير منطقة الرياض من سعود بن عبدالله الدغيثر عضو مجلس المديرين - مدير عام شركة الرياض القابضة إلى شرح عن أعمال ونشاطات الشركة وما حققته من إنجازات خلال السنوات العشر الماضية، وما تقوم بتنفيذه من أعمال التي أبرزها إنشاء الحراج الرئيسي في الرياض والذي يقام على مساحة إجمالية قدرها 300 ألف متر مربع، وإنشاء مدينة تجميع المعادن على مساحة إجمالية قدرها مليونا متر مربع مخصصة لبيع الخردة والسكراب وملحقات وتبعات هذا النشاط التجاري لتكون أول مدينة من نوعها في المملكة ،كما استعرض الدغيثر خلال اللقاء مشروع مركز الشرق لبيع القطع المستعملة للسيارات والذي يقام على مساحة إجمالية قدرها أربعمائة ألف متر مربع .
من جانبه أعرب أمير الرياض عن سروره بما اطلع عليه من إنجازات حققتها الشركة على سنواتها الثماني والعشرين مشيداً بما حققته الشركة من نجاحات كبيرة معرباً عن ثقته في ان تكون المشروعات المستقبلية التي تعتزم الشركة تنفيذها إضافة نوعية تبرز المزيد من جماليات العاصمة وتعود بالخير على ساكنيها ولاسيما المشروعات الخدمية والتنموية ، وتمنّى سموه في ختام اللقاء للشركة للقائمين عليها كل توفيق وتقدم كما وجّه سموه بإبقاء مسمى حراج ابن قاسم على ما هو عليه للحراج الجديد .





بطاقة 30 مليون مسافر سنويا في المرحلة الأولى
إقلاع أول طائرة من مطار جدة الجديد منتصف 2015

إبراهيم علوي (جدة)

يتوقع انطلاق أول طائرة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد منتصف العام 2015م، وذلك عقب إنجاز المرحلة الاولى من المشروع حيث تم حتى الآن إنجاز أكثر من 55% وقارب العمل على الانتهاء من بعض الاعمال الانشائية في مجمع صالات المسافرين الذي يقام على أرض تبلغ مساحتها اكثر من 670 ألف متر مربع، فيما بدأ العمل في مرحلة التشطيبات المتعلقة بالارضيات والواجهات والتركيبات الميكانيكية والكهربائية.
وأكد المشرف العام على مشروع تطوير المطار محمد عابد ان المرحلة الاولى ستنجز في موعدها المحدد وسيتم تشغيل المطار تجاريا بعد رفع طاقته الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنويا في هذه المرحلة، فيما سيتم البدء في المرحلة الثانية عقب انتهاء الاولى مباشرة وتستهدف رفع طاقة المطار إلى 43 مليون مسافر، فيما تصل في المرحلة الثالثة إلى 80 مليون مسافر وذلك في عام 2035م.
وأكد عابد ان الاعمال الانشائية في مراحلها النهائية وسيتم البدء عقبها مباشرة في اعمال التشطيبات للأرضيات والواجهات والتركيبات الميكانيكية والكهربائية المختلفة، لافتا إلى أن مباني المطار تشتمل على 46 بوابة وتستوعب 92 طائرة في التوقيت ذاته.
وبين أن المرحلة الأولى يتم إنجازها من خلال عقدين متوازيين يجري العمل عليهما في وقت واحد، أولهما (العقد 421) بتكلفة 11 مليارا و986 مليون ريال، ويتضمن مجمع صالات الركاب، أبراج المراقبة والخدمات المساندة، صالة المسافرين بمساحة 670 ألف متر مربع، رفع الطاقة الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنويا للرحلات الداخلية والدولية، 220 كاونترا لخدمة المسافرين مع 80 جهاز خدمة ذاتية للمسافرين، نظام آلي لنقل ركاب الرحلات الدولية داخل مبنى المطار ونفق يوصل للمرحلة الثانية، نظام مناولة الحقائب الآلي ونفق يوصل للمرحلة الثانية، 46 بوابة (25 دولية، 13 محلية، بالإضافة إلى 8 مزدوجة الاستعمال)، 96 جسرا متحركا للطائرات (جسران لكل بوابة، بالإضافة إلى ثلاثة جسور للطائرات طراز FA380)، ثلاث صالات لركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال (واحدة محلية واثنتان دوليتان)، فندق لركاب الترانزيت يضم 120 غرفة، برج المراقبة الجوي بارتفاع أكثر من 135م كأحد أعلى أبراج المراقبة في العالم، برج دعم المراقبة الغربي وكافة المعدات والأنظمة المتكاملة، محطة إطفاء وإنقاذ، مراكز معلومات متكاملة بشبكة كابلات ألياف ضوئية بجهوزية 100%.
أما (العقد الثاني 422)، فتبلغ تكلفته 15 مليارا و125 مليون ريال، ويتضمن ساحات وممرات الطيران، الطرق، الأنفاق، الجسور، مراكز المنافع والبنية التحتية، مركز نقل الركاب والخدمات المساندة.
وستكون ممرات جانب الطيران بطول كلي 25 كلم، والساحات بمساحة كلية 1.5 مليون متر مربع، إضافة إلى ثلاثة مراكز منافع رئيسية، توفر طاقة 415 ميجا فولت أمبير وأنظمة تكييف، مياه صرف وكافة الخدمات المرتبطة بمبنى المطار، ومركز منافع رابع لخدمة مدينة المطار، وهناك أيضا شبكة المرافق والخدمات (كهرباء، مياه، مياه غير نقية، مكافحة الحريق، صرف المجاري، وصرف أمطار).
كما تتضمن هذه المرحلة تنفيذ نفق الخدمات بطول 7 كم، شبكة الطرق المؤدية للمطار بطول 20 كم متضمنة طريقا سريعا وجسورا وأنفاقا، مواقف للسيارات متعددة الطبقات بسعة 8200 سيارة ومواقف أرضية متسعة، مركز نقل الركات ومحطة لسكة الحديد للربط مع خط السكة السريع الذي يربط مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى حقل وخزانات وقود الطائرات وشبكة توزيع الوقود، مشتل لخدمة أعمال تشجير المطار والخدمات التجارية للعامة، مسجد مميز، ومباني الخدمات الأرضية والصيانة.
يذكر أن المشروع الجديد يحظى بشبكة من الطرق الحديثة والسريعة التى توصل اليه وتم تخصيص 7 محاور تربطه بمدينة جدة وتكفل له تسهيل حركة السير والتنقل من وإلى المطار الجديد، منها جسر تقاطع طريق الأمير ماجد، جسر طريق المكرونة، جسر على الطريق السريع الجديد الموازي لطريق النزهة الحالي للربط بين تقاطع طريق الأمير متعب مع طريق النزهة الحالي، جسران لنقل الحركة من الطريق السريع الجديد الموازي لطريق النزهة إلى طريق النزهة الحالي والعكس، جسر لربط الطريق السريع الجديد بتقاطع امتداد طريق الأمل مع طريق النزهة الحالي، وجسر لنقل الحركة من طريق المدينة المنورة إلى الطريق السريع الجديد.
وستؤدي هذه المنظومة من الجسور إلى المحافظة على انسيابية حركة المرور المحلية بطريق النزهة والطرق المؤدية إليه.





لجنة ثلاثية لحل أزمة «الذرع» للعقارات المنزوعة
انفراج أزمة 202 وقف أهلي بمكة وصرف 20 مليار ريال تعويضات قريبا

علي بن غرسان (مكة المكرمة)

انفرجت أزمة 202 وقف أهلي في مكة المكرمة تعلقت تعويضاتها المالية المخصصة لها من نزع عقارات لصالح مشروع توسعة الساحات الشمالية، حيث شرعت لجنة ثلاثية تشكلت بتوجيه من الجهات العليا في دراسة تعثر صرف التعويضات لتلك الأوقاف. 
وأبلغ «عكاظ» أمس رئيس لجنة الساحات الشمالية المهندس عباس قطان أن اللجنة بدأت فعليا في دراسة أوضاع هذه الأوقاف الأهلية بعد أن تعثر صرف التعويضات الخاصة بها بسبب ما يعرف بالذرع في الصكوك وهو الأمر الذي لا علاقة للجنة الساحات به مطلقا، فيما تم إيداع كافة الأموال المخصصة لتلك الأوقاف في بيت المال لحين استكمال اللجنة عملها لوضع حل لهذه المشكلة التي امتدت لـ 6 أعوام، فيما تمت تسوية بقية الأوقاف الأخرى بعد توجيهات بحل أزمتها. 
وتوقع المهندس قطان أن تنتهي اللجنة المكلفة من حل أزمة الأوقاف الأهلية في وقت قريب، وهي لجنة فيها ممثلين من وزارات الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف، العدل ووزارة المالية، مؤملا أن تنتهي هذه المعاناة قريبا ويتم صرف المستحقات المالية لكافة الأوقاف الأهلية المتوقفة بسبب الذرع في الصكوك. 
وعلمت «عكاظ» أن حجم التعويضات المجمدة بسبب الذرع تتجاوز قيمتها 20 مليار ريال، وتنهي اللجنة التي بدأت أعمالها، واحدة من أبرز قضايا التعويضات المعلقة في مكة المكرمة والتي دخلت عامها السابع دون حلول عملية.





ملياران و109 ملايين لإزالة 112 مدرسة بالمدينة

خالد الجابري (المدينة المنورة)

كشف تقرير أعدته إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة أنه تمت إزالة 130 مدرسة بنين وبنات في كافة المراحل في 12 حيا بالمنطقة لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف بقيمة مليارين 109ملايين ريال.
وبين تقرير الموسع (حصلت «عكاظ» على نسخه منه) التكلفة العقارية لكل مدرسة على حدة وموقعها وبحسب عدد من المطلعين تعتبر المدارس المزالة رقما كبيرا خاصة أنها تتوزع على أحياء مهمة تستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب والطالبات في هذه الأحياء، ويوضح التقرير صورة كاملة عن هذه المدارس لوزارة المالية.
من جهته أكد عبدالغني الأنصاري نائب رئيس المجلس البلدي بالمدينة أهمية تشكيل لجنة تدرس انعكاسات هذه الإزالة على المدارس وإيجاد البدائل، في ظل الزيادة السنوية للطلاب.
يذكر أن اللجنة المختصة لمتابعة تنفيذ مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف أنجزت نحو ٩٠ في المائة من عمليات حصر العقارات المنزوعة لصالح المشروع.





"الخطوط السعودية" تشكل لجنة تحقيق بقضية "الحجوزات الوهمية"

شكلت شركة الخطوط الجوية السعودية لجنة تحقيق مكونة من 7 أعضاء من مساعدي المدير العام، للتحقيق بالتلاعب بحجوزات وهمية على بعض الرحلات.

وقال مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة عبدالله بن مشبب، أنة يتم حاليا إجراء التحقيق في القضية لمعرفة الأسباب، وتنفيذ العقوبات المناسبة.

ووفقا لما ذكرت صحيفة "الوطن" وجه مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم خطابا شديد اللهجة إلى نائب المدير العام بخصوص الكشف عن تجاوزات في استخدام الصلاحيات وإساءة استخدام النظم الآلية بالمطارات، بعد اكتشاف حالات تلاعب في السعة المقعدية المعروضة للبيع، حيث تم اكتشاف حجب بعض مقاعدها من قبل عدد من موظفي الخدمات الأرضية بغرض إتاحة مقاعد شاغرة تمكنهم من قبول ركاب غير حاجزين.

وشدد الملحم بضرورة وضع الضوابط الكفيلة بمنع ممارسة حجب المقاعد من قبل موظفي الخدمات الأرضية ومحاسبة المتسببين في ذلك، ووضع ضوابط تمنع ممارسة تمرير العفش الزائد دون مقابل، مطالبا برفع النتائج خلال أسبوعين.

وأشار الملحم إلى اكتشاف حجب 83 مقعدا على أحد الرحلات الداخلية شهر أكتوبر الماضي، مما تسبب في مغادرة الرحلة بـ 61 مقعد شاغرا بالإضافة لرحلات أخرى.





مصادر: التعميم بتثبيت معلمات محو الأمية والبديلات قريباً


نقلت صحيفة عن مصادر مطلعة، تأكيدها قرب التعميم على جميع إدارات التربية والتعليم بتثبيت معلمات محو الأمية والبديلات للبدء بالتعيينات، والثبيت سيكون وفق ما جاءت به لجنة التثبيت لمن هن يملكن عقود محو الأمية والمعلمات البديلات.

وبحسب بعض المعلمات البديلات، فإنهن متفائلات بقدوم الفيصل للوزارة، مؤكدات ثقتهن بأن معاناتهن مع التثبيت المستمرة لسنوات ستنتهي دون شروط، وخاصة شرط القياس، مشيرات إلى أن تنفيذ الأمر الملكي بخصوص التثبيت سار ببطء بسبب الشروط التي يصفنها بالتعجيزية.

يذكر أن إدارات التربية والتعليم المختلفة، وفقاً لـ"المدينة"، بدأت في صرف بدل غلاء المعيشة للمعلمات المتعاقد معهن كمعلمات بديلات اللائي لم يتم الصرف لهن عند التعاقد معهن، وبحسب المصادر فإن الصرف سيكون بأثر رجعي من 1/1/1429 إلى 20/12/1431هـ.





"قياس" يخضع المعلمين لاختبارات تقويمية ميدانية في المدارس للمرة الأولى

يعتزم المركز الوطني للقياس والتقويم، تطبيق التقويم الميداني في مدارس التعليم العام، بمراحله الثلاث، بعد شهر من الآن، متوافقاً مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني، كأول دفعة من المعلمين، التي يتم إخضاعها لهذه لاختبارات.

وأكدت مصادر، أن المركز يهدف من هذا التقويم، التأكد من قوة الارتباط بين الأداء الحقيقي في الميدان، والأداء في الاختبارات التحريرية التي يقدمها المركز للمرشحين للوظائف التعليمية، ومن صدقية اختبارات المركز، في مجال الكفايات المهنية للمعلمين.

وأشارت إلى أن التقويم يبدأ بعد انتهاء إجراءات التعيين من وزارة الخدمة المدنية، وبدء ممارسة العمل المهني في حقل التعليم، بحسب "الحياة".

وأوضحت المصادر، أن وزارة التربية والتعليم، خصصت المقابلات الشخصية، لمن اجتازوا اختبارات المركز من المرشحين للوظائف التعليمية، وليس لكل من حضرها.

وكان المركز الوطني للقياس والتقويم، قد أعلن أن 80 ألف معلم ومعلمة سيدخلون اختبارات المركز المقبلة بعد أشهر، بآلية جديدة تختلف عن الاختبارات السابقة، تتضمن تقسيم الاختبارات إلى قسمين، الأول على المعايير التربوية المشتركة، والثاني على تخصص المعلم والمعلمة .





«الفراغ العام».. مشروع مبتعث لإحياء الهويَّة العمرانية في المدينة المنورة


صورة تخيلية للمشروع (الشرق)

وظّف المبتعث السعودي عمر عصام المهدي، في جامعة واترلو في كندا، «الفراغ» ليكون محطة لإحياء التراث العمراني في المدينة المنورة، وخلص في رسالته للماجستير، التي حملت عنوان «المدينة المنورة إعادة إحياء هوية المكان من خلال الفراغات العامة»، إلى اقتراح إنشاء حديقة عامة، أو كما يسميه «فراغ عام»، في المحيط الغربي للمسجد النبوي، وبالتحديد في منطقة «المناخة»، وذلك بالاعتماد على مبادئ التصميم الموروثة من المكان وإعادة إحياء هوية المكان المفقودة.
عمر المهدي

وأوضح المهدي لـ «الشرق» أن مشروع الرسالة تطرق إلى شرح الوضع الحالي في المدينة المنورة، بخاصة المنطقة المركزية وما اعتراها من تغيير في الثلاثين سنة الماضية، ما أفقدها هويتها التي أثّرت على تجربة الزائرين لها. وتضم الرسالة أربعة فصول، بحثت الوضع الراهن، والمشكلات الموجودة، وشملت أمثلة وتحليلاً لمشاريع مشابهة، وأخيراً التصميم المقترح.
وذكر أن الرسالة خلصت إلى توصيات أساسية، أهمها المحافظة على هوية المكان أو محاولة إعادة إحيائها، وهذه تعتبر تحدياً كبيراً تواجه معظم دول العالم، خصوصاً الدول التي يقصدها السائحون، مبيناً أنه من الأسهل اتباع الأنظمة والاشتراطات العالمية في البناء بدلاً عن تحفيز أنظمة البناء التقليدية، إلا أنه حينما يحمل المكان تاريخاً وإرثاً حضارياً عريقاً يتوجب على أي مبادرة للتطوير أن تستوعب هوية المكان وتاريخه. وقال إن تطوير المنطقة المركزية ضرورة ملحة ولا أحد ينكر فضل الإصلاحات الإيجابية التي يسرت للزوار إقامتهم وأداء مناسكهم، وكان يجب مراعاة هوية المكان ومحاولة احتوائها في التطوير المقترح بشكل أعمق حتى يبقى للمكان خصائصه وميزاته الفريدة.
وأضاف أن التصميم المقترح عبارة عن حديقة عامة «فراغ عام» يقع في المحيط الغربي للمسجد النبوي في منطقة المناخة، مبيناً أن الحديقة ستوفر للزوار مكاناً هادئاً للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة في وسط المدينة، وفي الوقت ذاته ستكون الحديقة محاولة لإعادة إحياء بعض من هوية المكان المتغيرة، وذكر أنها ستتكون من مظلات كبيرة وأماكن للجلوس والأكل وممرات للمشاة ومناطق خضراء.
وذكر أن المشروع يشتمل استخدام الزخارف الإسلامية الهندسية في تصميم المظلات وأرضيات المشروع، واستخدام النباتات المحلية في تصميم المناطق الخضراء لما تتميز به من سهولة في التكييف مع المناخ المحلي وقلة مياه الري، إضافة إلى استخدام مبدأ المشربية أو الروشان في تصميم المظلات الخارجية، واستخدام تقنيات البناء الحديثة، ومحاولة إضافة العنصر الإنساني للمشروع من خلال تصميم أماكن تسمح للباعة المحليين من بيع منتجاتهم للزوار.
وبيّن أن المشروع لاقى قبولاً من جامعة واترلو، وأما على صعيد المملكة فقد تم تقديمه لملتقى التراث العمراني الوطني الثالث بالمدينة المنورة، وتمت الموافقة عليه.
المشروع من أعلى





القوائم المالية ستكشف خسائر 80% من شركات المقاولات بنهاية 2013م
خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الوطنية للمقاولين


غازي القحطاني ـ الرياض
الأربعاء 01/01/2014

أكد عدد من الخبراء في مجال المقاولات والإنشاءات بأن ما نسبته 80 في المئة من شركات المقاولات ستظهر في قوائمها المالية خسائر للعام المالي 2013.
وأشار رئيس لجنة المقاولين بمجلس الغرف السعودية، فهد الحمادي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة صباح أمس بمقر المجلس إلى أنه لا يوجد إحصائيات عن حجم المشروعات المتعثرة، ولكن يوجد تعثرات في مشروعات الجهات الحكومية، وأضاف الحمادي بأن وزارة المالية لا تمنح السيولة الكافية للمشروعات التي يتم طرحها للتنفيذ أمام المقاولين، مشيرًا أن اللجنة خلال الفترة القادمة سترفع للمقام السامي دراسة حول أنشاء هيئة للمقاولين.
وأكد الحمادي بأن مشكلة المقاولين خلال العام الجديد 2014 خلال الفترة الستة الأشهر الأولى تتمثل في تأمين العمالة الكافية لإنجاز المشروعات، كما أننا نطالب من الدولة تمديد فترة العقود، حيث إن حجم المشروعات، التي أقرت في الميزانية الأخيرة تضاعف عن العام السابق، حيث كانت في العام يتوقع أن تصال مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي 57.85 في المئة، وقد حققت جميع الأنشطة الاقتصادية المكونة للناتج المحلي للقطاع غير البترولية نموا إيجابيا، إذ يُقدر أن يصل النمو الحقيقي في نشاط التشييد والبناء 7.88 في المئة، كما بلغ عدد عقود المشروعات التي طرحت خلال العام المالي 1434هـ/ 2013م 2330عقدًا تبلغ قيمتها الإجمالية ما يقار بـ 157 مليار ريال، كما تضامنت الميزانية للدولة لعام 1435هـ/2014 من اعتمادات مخصصة لبرامج ومشروعات جديدة مخصصة للإنفاق على القطاعات الرئيسية، وتبلغ قيمتها نحو 248 مليار ريال، وقد بلغت عدد العقود التي تم إجازتها من قبل وزارة المالية من بداية السنة المالية وحتى نهاية الربع الثالث للعام المالي 1434هـ 1855 عقدًا بلغت قيمتها الإجمالية 120.242 مليون ريال، وعدد 627 عقدًا للتشغيل والصيانة والنظافة بلغت قيمتها الإجمالية 24.448 مليون ريال، وأن إجمالي عدد السجلات التجارية لمزاولة بالمملكة نشاطات المقاولات حتى العام 2013م 115 الف مقاول، بانخفاض قدره 41 في المئة مقارنة بعدد المقاولين في العام 2010م بإجمالي بلغ 280 ألف مقاول، وأن عدد المقاولين المصنفين بالمملكة حتى 2013م 3052 مقاولًا، أما عدد المؤسسات المرخصة لنشاط المقاولات والصيانة 3487 ترخيصًا بنسبة 77 في المئة من أجمالي تراخيص الاستثمار بالمملكة.
من جانبه قال عضو اللجنة فواز الخضري بأن معظم التحديات، التي تواجه قطاع المقاولات خلال العام 2013، سوف تستمر مع العام 2014 ومن تلك التحديات هو إصدار قرارات من مجلس الوزراء لا تنفذ، مضيفًا بأن من أهم الإنجازات التي حققتها اللجنة هو السعي في إنشاء هيئة للمقاولين.
مشيرًا إلى أن التحدي هو أن نصل إلى مرحلة يتم فيها تنفيذ القرارات، ومنها إصدار التأشيرات حسب خطابات التأييد، التي يحصل عليها المقاول، مؤكدًا بأن ما يحصل الآن هو تطبيق معادلة رياضية لا علاقة بها بالعمل، كما أنه لم يفعل قرار استخراج التأشيرات خلال أسبوعين، ولكن يضطر المقاول للانتطار لمدة تصل إلى 6 أشهر.
ومضى الخضري في قوله بأن 90 في المئة من المشروعات متأخرة في كل ميزانية، وذلك لعدد من الأسباب التي تواجهها المقاول منها عدم وجود المخططات وعدم تعيين الاستشاري وكذلك عدم وجود موقع المشروع، بالإضافة إلى تغيير بعض الأوامر ومع ذلك يلزم المقاول بالعمل في المشروع رغم تجميد أمواله.
وأكد الخضري بقوله أنه في السابق كان نسبة السعودة في مجال المقاولات 5 في المئة ثم ارتفعت النسبة إلى 8 في المئة مما أصبح يشكل خللا في مجال المقاولات، حيث إن هذه القرارات رفعت التكلفة بنسبة 13 في المئة و رفع رواتب السعوديين إلى 3 آلاف ريال رفع التكلفة على الشركات والمؤسسات ما نسبته 2 في المئة عوضًا عن رخص العمال 2400 ريال، والتي تتسبب في «شفط» السيولة من المقاولين، مطالبًا بتطبيق عقد «فيدكا» موضحًا أن 39 في المئة من السعوديين الذين يعملون في قطاع التشييد والبناء غير موجودين على رأس العمل، وذلك مما يخلق سعودة وهمية، كما أن ضعف الرواتب التي يتقاضاها المهندسون في القطاع الحكومي تسبب في تسربهم وهو سبب في ما يواجه قطاع المقاولات من التعثرات.





الشريف: ١٨٧٦٣ إصابة بالإيدز في المملكة خلال 3 عقود

إبراهيم جبريل- مكة المكرمة
الأربعاء 01/01/2014
كشفت الدكتورة أميرة الشريف، رئيسة قسم مكافحة العدوى بمستشفى الولادة والأطفال في مكة، عن آخر الإحصائيات المعتمدة حول الإيدز في المملكة، وأوضحت أن عدد المصابين ما بين عامي ١٩٨٤-٢٠١٢ بلغ (١٨٧٦٣) حالة منها (٥٣٤٨) لسعوديين وكانت جدة أعلى مدينة من حيث تسجيل المرض بنسبة٤١٪ وتليها مدينة الرياض بنسبة ١٦٪ وأخيرًا مكة بنسبة 6%. جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها المستشفى بعنوان «جيل بلا إيدز.. لنصل إلى الصفر» ضمن فعاليات حملة مكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة، حيث تضمنت الندوة ١٠ محاضرات علمية بواقع 8 ساعات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وفي السياق استعرض موسى هيازع مدير الجمعية السعودية لمرضى الإيدز بعضًا من الخدمات والبرامج المقدمة للمرضى وأهمها برنامج الزواج للمتعايشين مع الإيدز، حيث تم تزويج أكثر من 11 حالة هذا العام، كما تم استضافة إحدى المصابات بمرض الإيدز لتحكي قصة تعايشها في المجتمع، وقدم قسم العلاقات العامة والإعلام مشهدا مسرحيا لتجسيد ردة فعل المجتمع تجاه مرضى الإيدز والعمل على تغيير نظرته للمصابين به.





40 ألفا غرامة المعتدي على الأراضي الحكومية وإحالة المعترضين إلى المحكمة

متعب العواد (حائل)، محمد العنزي (الدمام)، عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)، عبدالله الحكمي (النعيرية)، محمد الجاسر (بريدة)

تواصل الأمانات والبلديات جهودها في إزالة أية تعديات على أراض بيضاء مخصصة لمشاريع حكومية لخدمة المواطنين سواء كانت لمدارس أو مستشفيات أو مراكز صحية أو غير ذلك من المشاريع الخدمية، ويرى المختصون أن التعديات تعوق التوسع في المشاريع الخدمية.
إلى ذلك تتجه وزارة الشؤون البلدية والقروية لإلزام الأمانات والبلديات في المناطق والمحافظات لحصر الأراضي البيضاء المملوكة للدولة لتحقيق متطلبات الفترة المستقبلية للوزارات وفروع الأجهزة الحكومية كالمدن الجامعية والصحية والتعليمية، إضافة لتخصيص مواقع أخرى للإسكان العام، وتوفير مواقع بديلة للأحياء العشوائية لإعادة تخطيطها وتنظيمها، وإنشاء خدمات عامة كالحدائق والملاعب والمتنزهات.
وأوضح لـ«عكاظ» مصدر أن الإدارة العامة للممتلكات في الوزارة قطعت شوطا في تنظيم شؤون الممتلكات والمحافظة عليها وتطويرها، إضافة لوضع الأسس والمنهجيات المناسبة واللوائح التنظيمية لأعمال حصر وتوثيق وتسجيل الممتلكات، وقال «في حالة تسجيل أية تجاوزات وتعديات على الأراضي الحكومية بالتحايل تتم إحالة المعتدين إلى المحاكم الشرعية بشكل فوري».
وكان مجلس الشورى قد وافق على مشروع لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات قبل ثلاثة أعوام ويهدف لحماية الأراضي الحكومية من الإحداث عليها وإبقائها على حالها لحين الحاجة إليها، وأجازت اللائحة فرض غرامة قدرها 10 آلاف ريال على المعتدي على أراضي الدولة، وذلك للمرة الأولى ترتفع إلى 20 ألف ريال للمرة الثانية ثم 40 ألف ريال في المرة الثالثة.
وتضمنت اللائحة إحالة المعترضين على أداء عمل لجنة الإزالة ورفضهم إبعاد النساء والأطفال عن الموقع إلى المحكمة المختصة للنظر في عدم تنفيذهم القرار وتضمن المشروع تشكيل لجنة من 4 جهات هي: الإمارة والمالية والزراعة والأمانة، تسمى (لجنة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات) تكون مهمتها مراقبة الأراضي الحكومية داخل المدينة أو خارجها، وذلك لمنع التعدي عليها.
وجاء في اللائحة أنه إذا تعذرت إزالة التعديات والإحداثيات بعد صدور قرار الإزالة بسبب وجود نساء وأطفال يكلف المتعدي أو المحدث وأولياء أمور النساء والأطفال بإبعادهم عن الموقع، فإن امتنعوا عن إبعادهم يحالون مع المدعي العام إلى المحكمة المختصة للنظر في عدم تنفيذهم الأوامر والتعليمات ومنعهم الجهات المختصة من القيام بواجبها.
من جانبها، تمكنت لجنة إزالة التعديات على الأراضي الحكومية في إمارة المنطقة الشرقية من إزالة 430 تعديا على أراضي تابعة لوزارة الإسكان في الدمام تقع على طريق الدمام ــ المطار وهي مخصصة لتنفيذ مشاريع الإسكان المقررة في الدمام.
وقال لـ «عكاظ» مصدر مسؤول أمس «إن لجنة التعديات أزالت جميع التعديات على أراضي وزارة الإسكان والمخصصة لمشاريع الإسكان في الدمام والتي كانت عبارة عن استراحات وأحواش للأغنام وبعض التعديات الأخرى وهي بمساحات كبيرة، مبينا بأن لجنة التعديات تعمل بشكل مستمر على إزالة أي تعديات تحصل في المنطقة ومن بينها تلك التعديات التي تحدث في أراضي معدة أو ستعد لمشاريع حكومية كبيرة مثل مشاريع الإسكان، مضيفا أن الأولوية لمتابعة التعديات على الأراضي مخصصة للتنمية أو للمشاريع الحكومية التي تهدف لخدمة المواطنين، ستتم إزالتها فورا لتمكين الجهات المعنية من تنفيذ مشاريعها بأسرع وقت ممكن وألا تكون التعديات سببا في تأخير أي مشروع.
وكانت وزارة الاسكان قد خصصت مساحات كبيرة من الأراضي في جميع المناطق من بينها الشرقية، التي خصصت أراض لخمسة مشاريع مدن سكنية في الخبر والقطيف وحفر الباطن والأحساء، تضم 3328 وحدة سكنية.
إزالة إحداثيات بالمدينة
من جهتها ساهمت أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة في بلدياتها في ملاحقة المعتدين على الأراضي البيضاء في كافة أرجاء المنطقة بهدف القضاء على المخططات العشوائية، وشاركت مع عدد من الجهات في إزالة العديد من الإحداثيات.
وقد شهدت المدينة المنورة خلال الفترة الماضية العديد من التعديات آخرها اعتداء عدد من المواطنين على أراض حكومية في بلدة المندسة شمال المنطقة، حيث تلقى مركز المندسة عدة بلاغات من البلدية، عن تعديات على أراض من قبل بعض المواطنين، دون مستند شرعي أو نظامي، وعدم وجود رخص بناء، وعلى الفور تم اتخاذ كافة الإجراءات النظامية من قبل الجهات المعنية للتأكد من ملكية المواقع، تبين خلالها عدم نظامية البناء فيها، وعلى ضوء ذلك أزالت اللجنة المختصة التعديات في تلك المواقع.
وكانت إمارة منطقة المدينة المنورة قد أعلنت في بيان سابق عن إزالة إحداثيات، مشيرة إلى أن لجان الإزالة بحكم مسؤوليتها النظامية ملزمة بتفعيل دورها في المحافظة على الأراضي الحكومية من التعديات.
من جانبه أكد لـ«عكاظ» رئيس بلدية النعيرية سعيد بن أحمد شويل أنه لا توجد في المحافظة تعديات في الأراضي، وإن وجدت تكون خارج النطاق العمراني للمحافظة، أما في حدود النطاق العمراني للمحافظة فلا توجد تعديات.
وسبق للجنة إزالة التعديات بالمحافظة أن أزالة عدة تعديات في مواقع زراعية ورعوية في مواقع خارج النعيرية في مراكز الصحاف والونان وغنوى والصرار .
وكان رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بالمحافظة بندر منصور السبيعي قد أوضح في وقت سابق، أن لجنة إزالة التعديات مستمرة في إزالة أية تعديات على أراضي حكومية إن وجدت حسب النظام بإشراف ومتابعة من محافظ النعيرية ناصر بن جاسر الماضي.
وعلمت «عكاظ» أن التعديات في النعيرية غالبا تكون في حدود المراكز الخارجية وفي مواقع صحراوية رعوية،
وتواصل لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات جهودها في هذا الشأن نظرا لاتساع رقعة مساحة الأراضي التي تراقبها في النعيرية، حيث إنها تغطي مساحة تزيد عن ٩٠ كم شمالا و٢٠٠ كم جنوبا و٧٠ كم شرقا و٨٠ غربا.
وكشفت جولة «عكاظ» على العديد من الأراضي في القصيم، وجود لوحات لمشاريع حكومية على الأراضي البيضاء وضعت خشية التعدي عليها من قبل الآخرين، وخلال العام الماضي رصدت لجنة التعديات المشكلة من قبل إمارة وأمانة المنطقة عدد من الأراضي المعتدى عليها من قبل مواطنين مساحتها أكثر من مليوني متر تمت إزالتها.
قال المواطن أحمد الحربي «امتلك أرضا بأوراق مبايعة من قبل مكتب عقاري وبحضور شهود وأقيم في هذه الأرض منذ سنين، تمت إزالتها رغم أنني بنيت فيها غرف بتكلفة أكثر من ربع مليون ريال وبكل سهولة تمت مصادرتها بحجة عدم تملك صك».
وفي نفس السياق أوضح المواطن فهد العلي أنه حزين لإخراجه من أرض كان يمتلكها لسنوات تجاوزت العقدين، ويطالب لجان التعديات بحلحلة الأمور وتعويضه عن خسائره، وتعويضه بقطعة أرض أخرى.




76 % من مستخدمي المواقع الإلكترونية ينشرون الفضائح

عبد الكريم الذيابي (الطائف)

كشفت دراسة سعودية حديثة بعنوان «أخلاقيات التواصل الاجتماعي الإلكتروني لدى طلاب الجامعات السعودية» أجراها الدكتور خالد بن علي القرشي أن 76 % من مستخدمي المواقع يهتمون بنشر الفضائح على الفيس بوك، فيما يهتم 72 % بنشر الغيبة على تويتر، بينما يستخدم 5 % مواقع التواصل الإلكتروني استخداما سلبيا.
وتوصلت الدراسة أن هناك استخداما إيجابيا لهذه المواقع على المستوى الإيماني مع وجود عشر أخلاقيات وصلت إلى مستويات عالية.
وأوصت الدراسة بضرورة تنمية الأخلاقيات الإيمانية ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني وتفعيل دور الجامعات السعودية في تقديم برامج تساهم في رفع مستوى هذه الأخلاقيات، كما شددت على تبني مشروع وطني يساهم في الارتقاء بهذه الأخلاقيات وتعزيز الجوانب الإيجابية في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي الإلكتروني.
وأوضح الدكتور القرشي أن هذه الدراسة تناولت الأصول الإسلامية للتربية، مبينا أن 1939 طالبا من خمس جامعات شاركوا في استبيان الدراسة التي هدفت إلى التعرف على أهم أخلاقيات التواصل الاجتماعي الإلكتروني الذي يجب الالتزام بها عند طلاب الجامعات، والكشف عن واقع التزام طلاب الجامعات بالمملكة بهذه الأخلاقيات والتعرف على مدى اختلاف هذه الأخلاقيات باختلاف متغيرات المكان، العام الدراسي والتخصص.





آل ناصر: 70% من مدمني المخدرات في السعودية بين 12 – 20 عاماً

٢٠١٤/١/١ - العدد ٧٥٩

نظم الملتقى النفسي الاجتماعي في الدمام مساء أمس الأول محاضرة استهدفت الآباء والأمهات والمراهقين من الجنسين بعنوان «نحو مراهقة آمنة» ألقاها الاختصاصي حسين آل ناصر، ناقش فيها عدة محاور، منها مفهوم مرحلة المراهقة، وأهم التغيرات المختلفة التي تطرأ على المراهق في الجانب الجسمي والعاطفي، والاجتماعي والجنسي، وأهم مشكلات المراهقة وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى المراهق وأزمة الهوية وأهم مشكلات مرحلة المراهقة والتعامل معها. وذكر آل الناصر عدداً من الإحصائيات، من بينها أن 86% ممن عمرهم أقل من عشرين سنة يتأثرون بأهم ثلاث ماركات سجائر، وأكثرهم إلحاحاً من الناحية الإعلانية، والمراهق الذي يبدأ التدخين بين 12 و17 سنة أكثر تعرضاً للإدمان، لافتاً إلى أن دراسة في السعودية بيَّنت أن تدخين طلاب المدارس تشكل 16.5%، و70% من مدمني المخدرات في السعودية بين 12 – 20 سنة ، وأن مستشفيات الأمل في السعودية تستقبل يومياً 300 مريض. وأكد آل ناصر أن أفضل الحلول لتجاوز تلك المرحلة هي جعل العلاقة بين المراهق ووالديه علاقة طيبة قائمة على الحنان والود، والتثقيف الجنسي وممارسة الرياضة وتجنب المثيرات، مبيناً أن عناد المراهق هو إثبات للذات لا اقتناع ولا قلة أدب، وأنه يجب على الوالدين ألا يعطيا النصائح مباشرة فقط، ولكن مشاركته الرأي وتركه يخطأ، وأن الحوار في العادة يوصل إلى حل وسط، وألا يكون الحوار من أجل الإقناع.






الطائف: 2000 خلاف أسري و80 قضية قتل نظرتها «ذات البين» خلال 7 أعوام

الطائف - عائض عمران
الأربعاء ١ يناير ٢٠١٤

كشفت لجنة إصلاح ذات البين في محافظة الطائف عن عدد القضايا الأسرية التي تدخلت في معالجتها منذ تأسيس اللجنة قبل سبعة أعوام، والتي بلغت ألفي قضية أسرية تتعلق بخلافات في الأسرة نفسها أو خلافات مالية بين الزوجين، إضافة إلى نظرها لـ 80 قضية قتل خلال الفترة ذاتها.

وقال أمين لجنة إصلاح ذات البين في محافظة الطائف أحمد الزهراني لـ «الحياة» إنه تمت معالجة بعض الخلافات عبر تقريب وجهات النظر وتنمية الشعور بالمسؤولية والإصلاح بين الزوجين بأساليب علمية مدروسة تسهم في الغالب في حل الخلاف، مشيراً إلى أن عدداً منها توصل إلى انفصال الزوجين.

وأوضح أن من أسباب الخلافات المتعددة تعاطي المخدرات من أحد الزوجين، مضيفاً: «في ظل المعطيات والتغيرات التقنية الحديثة لاسيما الأجهزة الذكية التي تفشت في المنازل وأضحت متوافرة على مدار الساعة في يد الأب والأم وحتى الأطفال، أوجدت ثقافة جديدة داخل الأسر يغلب عليها انفتاح يفتقد الوعي بالإبعاد، خصوصاً أن بعضها يحتوي على مقاطع إباحية منافية للأخلاق تهدم القيم والمبادئ وتخلخل مفعول البرامج التوعوية التي يتم إطلاقها بصورة دورية وتتسبب في هشاشتها وضعفها، ونتيجة لذلك يتوقع تضخم هذا الرقم في الأعوام المقبلة، وتكمن المعالجة في عدم استسلام الأبوين لهذه الأمور المستحدثة وفرض الرقابة على الأطفال ومتابعتهم وتوجيههم التوجيه السليم حول كيفية التعامل مع هذه المتغيرات الغير مسبوقة».

وحول قضايا القتل بين أن اللجنة نظرت 80 قضية قتل خلال سبعة أعوام، أنجزت منها نسبة معقولة توصلت إلى تنازل ذوي الدم، مشيراً إلى أن اللجنة تنظر خلال هذه الأيام 10 قضايا قتل، وتبذل مساع لعتق الرقاب بتوجيه ومتابعة من ولاة الأمر ورئيس وأعضاء اللجنة.





«طلقات» تعكر صفو «مزاين الإبل».. وتوقف «صفقات» بمئات الملايين

حفر الباطن – إبراهيم السليمان
الأربعاء ١ يناير ٢٠١٤

شهد أبرز تجمع لـ «مزاين الإبل» في السعودية، والذي يشهد صفقات بملايين الريالات، إطلاق أعيرة نارية في الهواء من جانب رجال الأمن، لتفريق محتشدين حول إبل أحد المشاركين، الذي كان ينوي عرض إبله أمام لجنة التحكيم في جائزة «الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل»، التي تقام في منطقة أم رقيبة (محافظة حفر الباطن).

وتشهد أم رقيبة هذه الأيام النسخة الأحدث من جائزة «الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل»، التي تُعد تظاهرة سنوية يتم خلالها اختيار «أجمل الإبل»، التي تعود إلى «سلالات عريقة». كما تعقد على هامشها صفقات بيع وشراء للإبل بمبالغ «ضخمة» تصل إلى مئات الملايين من الريالات، في حركة اقتصادية كبيرة. إذ وصل سعر إحدى النوق المشاركة في نسخة هذا العام إلى 30 مليون ريال، بحسب مشاركين. وفيما تستهوي الجائزة كثيراً من المتابعين، إلا أنها تلقى «انتقادات واسعة» لاتهامها بـ «تأجيج النعرات القبلية».

وانتشر أمس، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مقطعان مصوران يوضحان إطلاق نار في أم رقيبة. فيما تداولت أخبار عن «تبادل إطلاق نار بين قبائل يتنافس أفراد منها لنيل الجائزة».

وتظهر مقاطع الفيديو مئات الأشخاص وغالبيتهم «ملثمون»، يتجمعون حول دوريات الأمن، وبعضهم يعتليها وهم يرددون صرخات وهتافات. فيما يظهر بعضهم حاملاً «رايات قبائل» في إشارة إلى ما يتهم به المهرجان من «إثارة النزعات القبلية».

بيد أن شرطة المنطقة الشرقية بددت على لسان المتحدث باسمها العقيد زياد الرقيطي، هذه «الإشاعات». وقال: «لا يوجد إطلاق نار بين قبيلتين بحسب ما انتشر، بل تواجد عدد من رجال ودوريات الأمن لحفظ الأمن وتنظيم الجمهور الموجود في المهرجان بكثافة شديدة، لمتابعة تنافس المشاركين في العرض لفئة محددة من الإبل».

وذكر الرقيطي، في تصريح صحافي أن مهمات رجال الأمن تشمل «تمكين الإبل المشاركة من الدخول إلى ساحة العرض المقابلة للجنة التحكيم»، مضيفاً «تشهد هذه المرحلة من السباق تنافساً قوياً بين ملاك الإبل في الغالب، وتستقطب عدداً كبيراً من المشاهدين». وأكد أنه «لم تسجل أي حالات مخلة بالأمن».

فيما ذكر شهود عيون تحدثوا إلى «الحياة»، أن «شرطة محافظة حفر الباطن، أطلقت مجموعة من الأعيرة النارية في الهواء، لتفريق تجمع جماهير أحد المشاركين عند مدخل لجنة التحكيم. وهو ما تم بعد تدخل العقلاء، ليعود جمهور المتسابق إلى مقره». وبدأت القصة حينما «سارت إبل أحد المشاركين في مسيرة تضم سيارات مشجعي المشارك وعشيرته، وكانت تسير في شكل لافت، حتى يتم إيصال الإبل إلى مقر لجنة التحكيم، التي تتولى تقويمها واحتجازها حتى نهاية تقويم كل مجموعة من الإبل من الفئة ذاتها».

غير أن جماهير المشارك أرادت الدخول إلى مقر اللجنة، وهو ما تمنعه قوانين الجائزة، وتم منعهم عبر الحراسات المخصصة عند بوابات اللجنة، وتزايد التجمع، وعمت الفوضى، ما استدعى تدخل قوات الشرطة التي أطلقت أعيرة نارية في الهواء لتفريق المتجمهرين، إضافة إلى توضيح القوانين والأنظمة، ليتم فض الاشتباك بعد تدخل العقلاء. وعاد الجميع إلى مقر المشارك في انتظار النتائج. وتعد الحادثة الأولى من نوعها، بحجمها وتطورها. وأسهم في انتشارها ظهور عدد من مقاطع الفيديو على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وسط تعدد الروايات والقصص حول ما جرى.





انهيار كبير في شارع "المنصور" بمكة و"المرور" تغلقه


أغلقت إدارة مرور العاصمة المقدسة، صباح اليوم، شارع المنصور ابتداء من إشارة "العدواني"؛ بسبب انهيار بطول تجاوز العشرة الأمتار، وعمق قارب 20 متراً بعد هبوط مفاجئ في الأسفلت، أدى إلى ظهور أساسات المباني الملاصقة.

وسارع قسم السلامة المرورية بإغلاق الطريق لسلامة المارة ومستخدميه تخوفاً من أن تزيد مساحة الانهيار.

وتباشر الجهات المختصة فحص الموقع لمعرفة أسباب الانهيار.

"سبق" ستوافيكم بتفاصيل أكثر حال توفرها.







قباني: "البلدية" لن تتهاون في أداء واجبها بإزالة أي تجاوزات
إزالة تعديات بطحاء قريش وسط معارضات من المخالفين بمكة

فهد المنجومي، أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 واجهت لجنة التعديات ببلدية الشوقية الفرعية بمكة المكرمة، صعوبات بالغة، ومعارضات من عدد من المخالفين، والمتعدين على الأراضي العامة، وذلك أثناء قيامهم بإزالة هذه التعديات والأحواش غير النظامية، المقامة بطرق عشوائية في مخطط بطحاء قريش.

وأوضح رئيس بلدية الشوقية الفرعية، المهندس بندر بن حسن قباني، أن منسوبي البلدية، والمراقبين، أثناء قيامهم بإزالة التعديات واجهوا صعوبات بالغة، ومعارضة من بعض هؤلاء المخالفين؛ في محاولة لإثنائهم عن أداء عملهم، وعلى الرغم من ذلك فإنهم واصلوا عملهم، مؤكداً أن "البلدية"، بتوجيهات أمين العاصمة المقدسة، الدكتور أسامة بن فضل البار، "لن تتهاون في أداء واجبها بإزالة أي مخالفات، أو تجاوزات، أو تعديات على الممتلكات العامة".

وكانت "بلدية الشوقية" قد داهمت عدداً من مواقع التعديات غير النظامية، في حي بطحاء قريش، الواقعة على طريق المشاة، بمشاركة عدد من منسوبي الجهات الأمنية.

وأكد وكيل البلدية، المهندس ممدوح عراقي، أن "الحملة" استهدفت التعديات الواقعة في حي بطحاء قريش، حيث تمت إزالة عدة أحواش غير نظامية بمساحات تتجاوز 5000 متر مربع، وجميعها مقامة من بعض المواطنين المخالفين، ممن يعتدون على الأراضي الحكومية، من دون وجود ما يثبت ملكيتهم لها، وهي عبارة عن تعديات على الممتلكات العامة، مشيراً إلى أنه تم إعداد محضر بالأشخاص الذين عارضوا أعمال اللجنة؛ لرفعه للجهات المعنية؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية حيالهم.

وأشار المهندس "عراقي" إلى أن هناك توجيهات صادرة، بضرورة متابعة هذه المخالفات، وإزالة أي تعديات على الأراضي والممتلكات العامة، مبيناً أن "البلدية" قامت بتكثيف الفرق الميدانية، التي تعمل على مراقبة جميع الأحياء والمخططات السكنية، في هذه المناطق للحد من هذه الظواهر السلبية قبل انتشارها.





أقامه أبناء مسؤول في إحدى الوزارات بفيلا مُطلة على البحر
"هيئة درة العروس" بـ "جدة" تُوقف حفلاً صاخباً برأس السنة

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 أوقف رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بدرة العروس، مساء أمس، حفلاً بمناسبة رأس السنة الميلادية، أقامه أبناء وبنات مسؤول بإحدى الوزارات، في فيلا مُطلة على البحر بالدرة.

وقالت مصادر "سبق"، إن رجال الهيئة، تصدّوا للموسيقى الصاخبة التي كانت تصاحب الحفل، وأوقفوه.

وأضافت المصادر، أن رجال الهيئة رصدوا خلال شهر مضى عشر قضايا بدرة العروس، ما بين اصطحابٍ، وتعرٍّ، واختلاطٍ.





​بمدد بين سنتين ونصف و 7 سنوات.. واعتراض المدعي العام والمحكوم عليهم
"جزائية الرياض": إدانة 8 متهمين في قضايا الإرهاب بالسجن والمنع من السفر

واس- الرياض:
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 8 متهمين، والحكم عليهم بالسجن والمنع من السفر خارج البلاد، وأدين المتهمون بعدة تهم، منها: الاقتئات على ولي الأمر، والخروج عن طاعته بالسفر إلى مواطن الفتنة بقصد القتال فيها، ودعم المقاتلين هناك، وتلقي دورات تدريبية على الرماية بالأسلحة والقنابل، ومشاهدة بعضهم لمقاطع محظورة منها تفجيرات داخل المملكة، وشراء الأسلحة والذخائر لأجل استخدامها بالقتال في مواطن الصراعات، وحيازة أحدهم لكاميرا فيديو وجوالين بكاميراتهما لتصوير العمليات القتالية، والتقاء أحدهم بمجموعة من أعضاء تنظيم القاعدة، ومعرفته منهم برغبتهم الجادة بالقيام بأعمال إرهابية داخل المملكة، ومعرفته المنسقين لسفر الراغبين في القتال، وتفريطه في جواز سفره، وتستره على ذلك.

وافتتحت الجلسة بحضور صاحب الفضيلة ناظر القضية والمدعي العام والمدانين، وقرر ناظر القضية الحكم على المدانين بالسجن من سنتين ونصف إلى سبع سنوات تفصيلها كالتالي:

• إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه, ومنعه من السفر خارج المملكة مدة خمس سنوات بعد انتهاء فترة سجنه.

• إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه, منها مدة سنة ونصف بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن.

• إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات ونصف بدءاً من تاريخ إيقافه, منها مدة سنة بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ست سنوات بعد انتهاء فترة سجنه.

• إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه, ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة سجنه.

• إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة سنتين ونصف بدءاً من تاريخ إيقافه, ويمنع من السفر خارج المملكة ثلاث سنوات بعد انتهاء فترة سجنه.
إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات ونصف بدءاً من تاريخ إيقافه, ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ست سنوات بعد انتهاء فترة سجنه بموجب المادتين السادسة والعاشرة من نظام وثائق السفر.

• إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسحن مدة سبع سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه, منها مدة سنة ونصف بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ثمان سنوات بعد انتهاء فترة سجنه بموجب المادتين السادسة والعاشرة من نظام وثائق السفر.

• إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات ونصف بدءاً من تاريخ إيقافه, ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة سجنه.

وبعرض الحكم على الحاضرين قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض على الحكم، وتم إفهامهم من قبل فضيلة ناظر القضية بأن آخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد (30) يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك، وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.





استدعاء قياديين أكاديميين للتحقيق في قضايا إدارية ومالية

خالد الذيابي (الطائف)

فتحت جهات رقابية وإدارية ملف التحقيق مع قياديين في جامعة الطائف في اتهامات تتعلق بالفساد الإداري والمالي.
وكشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» أن الجهات الرقابية والإدارية رصدت تجاوزات لبعض الأكاديميين ومديري الإدارات والأقسام وموظفين بالجامعة تمثلت جوانب منها في صرف رواتب شهرية وهمية لأكاديميين تم إيقاف مرتباتهم الشهرية من قبل جهات الاختصاص، كما رصدت مخالفة توظيف غير سعوديين بالجامعة في أقسام معينة وهو ما يتعارض مع لائحة التوظيف في هذا الشأن.
ولفتت المصادر إلى أن من بين هذه المخالفات قيام بعض الأكاديميين بنزع الأجهزة الصوتية والضوئية من سيارات الجامعة الرسمية التي في حوزتهم وتجييرها لاستخداماتهم الشخصية.
كما تضمنت المخالفات التفاف مسؤولين على النظام في ابتعاث بعض أبناء من يعملون في الجامعة إلى الخارج، وغيرها العديد من القضايا التي رصدت على جامعة الطائف.





مستشفى “العزل” بالمدينة مهجور من7 سنوات ويحتضن أجهزة تقدر بالملايين
أبو جامل: يتم الاستفادة منه كمستودع رجيع

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير - فهد العتيبي وعوض السحيمي
الأربعاء 01/01/2014

كشف مساعد المدير العام للشؤون الهندسية سمير بن أسعد أبوجامل عن انتهاء العمر الافتراضي للمبنى السابق لمستشفى مدينة الحجاج بالمدينة المنورة سابقًا أمام مدينة الحجاج المجاورة لفرع وزارة الحج - حسب تقييم لجنة المباني الحكومية-موضحًا أن إغلاقه إجراء احترازي عاجل حفاظًا على سلامة المرضى والعاملين بها مشيرًا إلى أن مساحة مبنى المستشفى 2500م2 ويتسع لـ40 سريرًا وأوضح أبوجامل إلى أن الموقع الآن يتم الاستفادة منه كمستودع رجيع مؤقتا للأجهزة والمستلزمات الطبية، وجارٍ إنشاء مستودع رجيع جديد علمًا بأنه يوجد حارس أمن ومسؤول عن المبنى لحماية الأجهزة والمستلزمات الطبية يأتي ذلك في الوقت الذي تحتاج فيه مستشفيات منطقة المدينة لأجهزة وأسرة وأثاث. 
«المدينة» رصدت فى جولتها بطريق السلام أمام مدينة الحجاج المجاور لفرع وزارة الحج بالمدينة مبنى قديم يحيطه سور وبوابة رئيسة من حديد لم يتم غلقها بإحكام عندها قررنا زيارة المبنى برفقة الزميلين المصور فهد العتيبي وعوض السحيمي لاستكشاف ذلك المبنى الذي دار عليه الدهر 

مدينة الحجاج 
وعند دخولنا كانت المفاجأة أن ذلك المبنى القديم هو مبنى مستشفى مدينة الحجاج والذي كان يختص بالكشف والبحث عن حالات الدرن بمنطقة المدينة المنورة، لمعالجتها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع ازديادها، وكان يعالج حالات الربو ويتابعها، وبه يتم الكشف على العمالة الوافدة للتأكد من خلوها من الأمراض المعدية. وبالمستشفى كان هناك عدد من الأقسام والعيادات التخصصية. ويتسع المستشفى لـ40 سريرًا بمساحة 2500م2. قبل سبعة سنوات ولم تكن تلك المفاجأة باستكشاف المبنى فقط بل رصدت «المدينة» بكثافة الاجهزة والمستلزمات الطبية والأسرة والاثاث وطفايات الحريق وأجهزة كهربائية مختلفة مترامية امتلأ بها الفناء الخارجي للمستشفى تحت لهيب الشمس الحارقة والتي تقدر بالملايين وكان بالإمكان الاستفادة منها في الوقت الذي تحتاج الكثير من مستشفيات ومراكز المدينة ومحافظات وقرى منطقة المدينة المنورة لتلك الاجهزة وهو ما يعكس وجود هدر للمال العام داخل مبنى مستشفى مدينة الحجاج سابقا والذي هجر منذ سنوات طويلة وعند تجوالنا لم نجد مسؤولًا أو حارسًا عن تلك الاجهزة وهو ما يعرضها للسرقة والعبث بها من قبل ضعاف النفوس.

مهجور من سنوات 
بعد ذلك انتقلت «المدينة» لداخل المستشفى وعند دخولنا للمبنى وجدنا المكان قد هجر منذ سنوات طويلة وتحوم وسطها الغبار، والأجهزة الطبية ومستلزماتها والأسرة وأجهزة حضانة أطفال فبعضها جديدة غطت بالغبار وبعضها تالف وسط الممرات في منظر مخيف مهيب يحكي هجران مستشفى خدم قبل سبع سنوات أهالي المدينة وزوارها والمقيمين بها وحجاج بيت الله فالسكون والظلام الدامس داخل المستشفى كان سيد الموقف وعند تجولنا بالدور الأول بعض العيادات لاتزال بداخلها الأجهزة وبعضها بالممرات وكذلك الاسرة وبعض الأبواب بها آثار كسر وبعضها مغلقة بعد ذلك قررنا الانتقال للدور الثاني وفوجئنا بوجود مكاتب وعيادات ومنشورات»تعاميم» على الحائط تشير إلي عام 2007م وأسلاك كهربائية مترهلة ممتدة من الأسقف الخربة وعند تجولنا رصدت عدسة «المدينة» في إحدى الغرف آثار أقدام حافية لم يمر عليها زمن طويل فهي ما زالت آثارها باقية لنكتشف بعد ذلك وجود علب سجائر بالقرب منها وعصائر لترصدها عدسة «المدينة» بعد ذلك تقرر خروجنا من المبنى لنتوجه بعد ذلك خارج المبنى لنكتشف خلف المبنى وجود عدة مبانٍ أخرى داخل الفناء وعند توجهنا وجدنا مسجد جزء منه هدم و بداخله أثاث وأجهزة وعند انتقالنا للمبنى المجاور نجد مبنى بمساحة صغيرة وبداخله مولد كهربائي كان بالإمكان الاستفادة منه أيضا وعند تجولنا بين الأجهزة والمستلزمات الطبية والأثاث والأجهزة بالفناء الخارجي للمبنى رصدت عدسة «المدينة» بوجود جالون مليء بالبنزين «91» وبجانبه بعض الأطعمة والذي يتضح بأنه أصبح مرتعًا لضعاف النفوس بعدها قررنا مغادرة المكان بعد أن تجولت «المدينة» ما يقارب الساعة داخل المستشفى. 









استخدام «الهاتف النقال» أثناء القيادة «حرام» 



الدمام - سلمان الشثري:

أكد عضو هيئة الإفتاء بفرع الرئاسة العامة للإفتاء والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية الشيخ خلف المطلق، حرمة استخدام الجوال اثناء الانشغال بقيادة السيارة، موضحاً بأن الشريعة الإسلامية جاءت لحفظ الضروريات الخمس، الدين، والنفس، والنسل، والعرض، والمال.

وبين الشيخ المطلق أن استخدام الجوال أثناء القيادة قضية بالغة الخطورة لأن قيادة السيارة تستدعي الانتباه و حفظ السائق والركاب والممتلكات الخاصة والعامة، ويجب ان نوليها عناية وتركيزاً واستخدام السائق للأجهزة الذكية اثناء القياده مخالف للشرع ولا يجوز ويصرفه عن الانتباه لما شغل به وهي صارفة للذهن والتركيز.

وأضاف: يجب الاحتراز واحترام أنظمة المرور وحقوق مستخدمي الطريق كونها تلزمها استخدام اليدين التي اشغلت بالقيادة وفي حال اضطر لاستخدام الجوال عليه بالتوقف وإجراء اتصالاته. ولفت المطلق خلال استقباله وفد شباب إعلام المنطقة الشرقية أمس ومباركته حملة توعوية تحمل شعار «لا تكن أسيراً لجوالك» إلى أن الأسر تغيرت طريقة تعاملها نظرا لانشغالهم بتلك الاجهزة الذكية التي تحمل سلبيات خطيرة تسببت في حوادث وضعف في التحصيل الدراسي وحالات طلاق وتفكك أسر وانشغال الناس بعضهم عن بعض وطلب المعيشة والبناء والتحصيل.





فيديو: شبان سعوديون ينقذون عائلة احتجزهم السيل داخل سيارتهم


تمكن 6 شباب من إنقاذ عائلة مكونة من أب وثلاثة أطفال احتجزهم السيل وهم داخل سيارتهم، على طريق الناصفة شرق أملج. وكان عدد من الأهالي بمحافظة أملج، خرجوا للتنزه بعد توقف الأمطار التي هطلت، ففوجئوا بسيارة محتجزة وسط السيل وركابها يحاولون الخروج من النوافذ، وعلى الفور هرع الشبان مستخدمين الحبال وكونوا سلسلة بشرية ليتمكنوا من انتشال أفراد الأسرة.
فيديو





الاستعانة بعمال أفغان لإنقاذ "لمى"

طرق الدفاع المدني العديد من الأبواب طلباً للمساعدة في انتشال الطفلة "لمى" من البئر التي سقطت فيها قبل ثلاثة عشر يوماً، فبعد أن فشلت محاولاته في إقناع شركات متمكنة لمعاونته، بدأ في الاستعانة بعمال حفر أفغان تم تجهيزهم بكافة وسائل السلامة للمشاركة في المهمة.

وأظهرت صور من الموقع العمال الأفغان وهم بزي الدفاع المدني، حيث إنهم يستخدمون المسدس الصخري و"الكمبريسور" لحفر البئر الجديدة الموازية للبئر التي سقطت فيها الطفلة وذلك في محاولة تضاف للمحاولات العديدة التي بذلت لانتشال الطفلة.

ومن ناحية أخرى، وصف سعود الروقي -أحد أقارب الطفلة إمكانات الدفاع المدني بالمتواضعة، وقال إن ما يبذل الآن جهود تتكاتف فيها العديد من الجهات، إضافة لـ "فزعات" مواطنين متطوعين. وقال بجسب "المواطن" إنهم يئسوا من فاعلية جهود الدفاع المدني، مبيناً أن مثل هذه المهام من صلب أعمالهم، ولكن ما يشاهد هو إثبات فشل ذريع، واليوم الثالث عشر يمر على أعمال الحفر ولا تزال تستمر ولم ينتشلوا الطفلة.





والد لمى: الإمكانات المتوفرة لاستخراج الطفلة ضعيفة.. ووعود الدفاع المدني أحبطتنا

قال والد الطفلة لمى الروقي التي سقطت في بئرٍ ارتوازية بمنطقة تبوك قبل 13 يوماً، إن الوعود المتكررة من الدفاع المدني أصابته وأسرته بالإحباط، واصفاً الإمكانات والأعمال المبذولة لاستخراج الطفلة بالمتواضعة.

وأضاف بأن ما رآه لا يتناسب مع حجم معاناته في فقد ابنته، متسائلاً أين الكاميرات الحرارية التي يتحدثون عنها، وأين التقنية في أعمالهم، مبدياً استغرابه من عدم قدرة الجهات المسؤولة على استخراج الطفلة طوال هذه المدة.

وفيما أكّد المتحدث الإعلامي للدفاع المدني العقيد ممدوح العنزي، أن العمل يتواصل ليل نهار، وأن عملية استخراج الطفلة لمى في مراحله النهائية، وصف مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك اللواء مستور الحارثي، الموقف بـ "الصعب"، لافتاً إلى أن البئر التي سقطت فيها الطفلة من أشد الآبار تعقيداً.

وتابع الحارثي وفقاً لـ "عكاظ"، بأنهم حفروا بئراً موازية قطرها 120سم، ووصلوا إلى عمق 37 متراً، بينما التوقعات أن طول البئر الأصلية أكثر من 115 مترا، مؤكداً أنهم يبذلون كل ما في وسعهم لاستخراج الطفلة.

من جانبه، قال المتطوع محمد العميري أنه قدم خطة لاستخراج الطفلة لمى، وأنه يعرف هذا النوع من الآبار، إلا أن الدفاع المدني رفضه، على حد قوله.





مواطن يفقد مجوهرات بـ40 ألف ريال في مطار أبها

فقد مواطن مجوهرات زوجته التي تقدّر بأكثر من 40 ألف ريال، في مطار أبها، أثناء سفره من أبها إلى جدة، على متن الرحلة رقم 1671 للخطوط الجوية السعودية.

وقال المواطن سلطان عريشي، إنه في 15 ديسمبر، قرر السفر لجدة ومعه زوجته، وبحوزتها مجوهرات تقدر بأكثر من 40 ألف ريال في شنطة صغيرة داخل شنطة الملابس الكبيرة.

وأضاف "عريشي": "أدخلت الشنطة للعفش، واتجهت للصالة الداخلية، ومن ثم للطائرة، وبعد وصولنا لمطار الملك عبدالعزيز، وجدنا الشنطة ولم نجد الذهب الذي بداخلها، وعلى الفور تقدمت ببلاغ لشرطة المطار، وعدت لمطار أبها، وتقدمت بشكوى، ولم أجد أي تجاوب".

وأشار المواطن إلى أنه تقدم بشكوى لشرطة عسير، وطالب بتشغيل كاميرات المراقبة بالمطار، ومعرفة مكان المجوهرات.





الاستخبارات اللبنانية توقع بالمطلوب ماجد الماجد

 
 كشفت تقارير صحفية أن استخبارات الجيش اللبناني قد أوقفت منذ أسبوع في بيروت ماجد الماجد ابرز المطلوبين في السعودية بتهمة الانتماء إلى القاعدة.
وبحسب معلومات تلقتها قناة (LBCI) اللبنانية أن ماجد الماجد كان خلال السنوات الماضية في مخيم عين الحلوة و أنه غادر قبل أشهر إلى سوريا حيث بايع أمير جبهة النصرة ابو محمد الجولاني، وهو امير كتائب عبد الله عزام في بلاد الشام ومطلوب في الولايات المتحدة بتهمة الإرهاب وحاليا قائد بارز في تنظيم القاعدة.

معلومات عن الماجد:
الاسم : ماجد محمد عبدالله الماجد
مكان وتاريخ الميلاد : الرياض في 1/7/1393هـ
جهة السفر : لبنان بتاريخ 9/12/1426هـ وعاد بتاريخ 18/12/1426هـ .
ارتبط بعناصر تنظيم القاعدة في الداخل والخارج من خلال الدعم المالي ومحاولته تسهيل دخول هاربين من السجن السياسي اليمني وتجهيز أشخاص لتنسيق خروجهم للعراق ، ثم تسلل إلى اليمن للخروج إلى العراق من هناك ولكنه غادر إلى لبنان للانضمام إلى عصبة الأنصار.
وصدر حكم غيابي عليه من القضاء اللبناني بالأشغال الشاقة المؤبدة بعد إدانته بالانتماء لأحد التنظيمات هناك.





فيديو: نجوم الدوري السعودي يتغلبون على نجوم العالم المسلمين


فاز منتخب نجوم الدوري السعودي على منتخب نجوم العالم المسلمين 9-5 في المباراة الخيرية الودية التي أقيمت مساء اليوم على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة ضمن مبادرة رفقاء لرعاية الأطفال الأيتام حول العالم، وشهدت المباراة مشاركة عدد من اللاعبين العالميين البارزين في مقدمتهم لاعب أشبيلية الأسباني السابق كانوتيه ولاعب أرسنال الإنجليزي ابو ديابي ولاعب باريس سان جرمان الفرنسي محمد سوسوكو ولاعب ستوك سيتي الإنجليزي مامادي سيدي ولاعب فنار بخشة التركي موسى سو ولاعب فولهام الإنجليزي السابق كمارا ولاعب ويست بروميتش ناثان النغيتون، بالإضافة إلى المصري شيكابالا والكويتيان خالد الفضلي وخالد الرشيدي والمغربي مصطفى حاجي والقطري عادل لامي وعدد من اللاعبين العرب.

فيما شارك مع منتخب نجوم الدوري السعودي عدد من اللاعبين البارزين في مقدمتهم نواف التمياط ومحمد نور وحمد المنتشري وإبراهيم غالب وعبدالرحيم جيزاوي وبدر الخرشي وماجد الهزاني. وسجل لمنتخب نجوم الدوري السعودي بدر الخراشي (هدفين) وفيصل درويش (هدفين) وعبدالرحيم جيزاوي وسلمان المؤشر وبرج معوضة وماجد الهزاني ومحمد نور، فيما سجل لمنتخب نجوم العالم المسلمين مصطفى حاجي ومحمد سعدون الكواري وموسى سو وناثان النغيتون (هدفين). اللاعب الكويتي السابق سعد الحوطي أشرف على منتخب نجوم العالم المسلمين فنياً، فيما تولى مهمة تدريب منتخب الدوري السعودي الوطني محمد عبدالجواد، وقاد المباراة تحكيمياً الحكم عبدالرحمن العمري.
فيديو







راق شرعي يتهم الجنّ بخطف “لمى” ويقول :وجدها صاحب أغنام وتركها عند حارس مدرسة

 

قال الدكتور مانع المانع الراقي الشرعي في حسابه بـ”تويتر” إن لمى الروقي قد تكون مختطفة من قِبل عدد من الجن، حيث إن والدها تواجد في وادٍ والأودية يكثر فيها الجن.

وبحسب موقع المواطن الالكتروني أوضح الراقي أن الجن أبعدوها عن إخوتها، وربما وجدها صاحب أغنام وتركها عند أقرب حارس مدرسة مطالباً الجهات الأمنية بتوسيع دائرة البحث في عدد من الأماكن القريبة.من جهة أخرى فسَّر المانع رؤيا إحدى النساء بأن الفتاة عند حارس أول مدرسة شرق الموقع.







ما تجي


نسأل الله أن يعين أسرة الطفلة لمى الروقي التي سقطت في بئر في منطقة تبوك، ولم تنجح جهود الدفاع المدني حتى كتابة هذه السطور في الوصول إليها، وقد أثارت قصتها المحزنة تعاطف كافة أبناء المجتمع وفتحت النقاش حول الآبار الارتوازية التي تترك مفتوحة في بعض المناطق الصحراوية، ووجود مثل هذه الآبار يكون غالبا بسبب تعديات غير قانونية، ولأن شر البلية ما يضحك فقد قالت إن هذه البئر وجدت بسبب (تعدي فاعل خير)!!...فعل الخير بالتعدي..(ما تجي) !.
**
بعد حادثة إطلاق الجيش اللبناني نار مضاداته الأرضية على طائرات تابعة لجيش النظام السوري اخترقت الحدود اللبنانية لقصف بعض القرى أكد وزير خارجية اللبناني عدنان منصور بأن سلاح الطيران السوري (طيران شقيق) وليس طيرانا معاديا.. طيران شقيق يقصفك..(ما تجي) !.
**
أكد مدير الإدارة العامة للمتابعة والبحوث في «هيئة الرقابة والتحقيق» عبد العزيز المجلي بأن كل من يثبت ارتكابه لجرائم الاختلاس والتفريط بالمال العام ملزم برد المبالغ التي أخذت بوجه غير شرعي، مؤكدا أن الاستثناءات التي كانت تصدر بحق بعض من تثبت إدانتهم بجرائم الاختلاس والتفريط بالمال العام وإعفائهم من رد الأموال للخزينة العامة للدولة انتهت ولم تعد قائمة بعد صدور القواعد الأخيرة المنظمة للعفو، هذه الاستثناءات كيف كانت تجيء لتذهب الأموال العامة المنهوبة أو المختلسة إلى غير رجعة ؟...ترجمة الخبر باللهجة المحلية : (اللي ما تجي كانت تجي وتروح زي سلام عليكم، بس من اليوم ورايح ما عاد تجي) !.
**
إذا كنتم تريدون المعنى الحرفي للتعبير الشعبي (ما تجي) فعليكم المقارنة بين السطور الثلاثة الأولى والسطور الثلاثة الأخيرة من هذه الفقرة التي شكلت مقدمة تقرير صحفي نشر أمس في إحدى جرائدنا المحلية: (هناك في جازان حيث النقلة النوعية في شتى مناحي الحياة، جازان التي تعرف قبل عقد من الزمن، أصبحت تضاهي كبريات المدن، العمل يجري هنا وهناك في إيجاد بنى تحتية غاية في الروعة والجمال، المولات، المباني السكنية الفخمة، الفنادق العالمية، لكن في ركن قصي من المدينة يقبع مرسى الصيادين العتيق، الإهمال بدا واضحا لكل زائر له. ويبدو أن البحر وحده هو من يبث همومه لكل مسؤول، أكثر من مدخل غير معبد، سيارات تدخل في طرق ترابية حتى أمتار قليلة من القوارب الصغيرة التي معظمها غير مهيأ للصيد بكميات تجارية، تجدها مرصوصة بعشوائية وتحتها أطنان من النفايات والزيوت، والشحوم البترولية، التي بدورها تهدد بكارثة بيئية)!.. بنية تحتية في غاية الروعة والجمال وطرق ترابية وأطنان من النفايات.. (أبدا ما تجي) !.





سعوديون يطالبون بمحاكمة مسئولي MBC3 بسبب مسلسل كرتوني

 

 شن عدد كبير من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي هجوما حادا على الكاتب الكويتي نايف المطوع، بسبب ما اعتبروه "إساءة للذات الإلهية" وردت في المسلسل الكرتوني "99" الذي يذاع على فضائية MBC3 من تأليف "المطوع".

وبحسب ما ورد في موقع عاجل الالكتروني اليوم الثلاثاء طالب مغردون سعوديون على موقع "تويتر" عبر هاشتاق باسم "محاكمة نايف المطوع"، بتقديم الكاتب الكويتي إلى المحاكمة، وكذلك القائمين على القناة، لاشتراكهم في إذاعة مسلسل كرتوني يتضمن مجموعة من الشخصيات تحمل أسماء مثل: مميت وباطن وجبار وجليل وصمد وفتاح وضار ومجيبة وعليم.

واعتبر المغردون أن المسلسل به "استهزاء بأسماء الله الحسنى"، منكرين على أي مسلم المشاركة في مثل هذه الأعمال، ومؤكدين أن الهدف من هذه القصص هو "إسقاط هيبة الله عند الأطفال"، لافتين إلى أن مالكي القناة والقائمين عليها يتحملون وزر ما يذاع على شاشاتها ووزر من شاهده وتأثر به.

فيما انتقد آخرون عمل "المطوع" مستشهدين بقوله تعالى: "قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون"، مؤكدين أن الهجوم على الدين الذي وصل إلى الذات الإلهية، أصبح دأب كل من يلهث وراء الشهرة الزائفة.

كما استشهدوا بتغريدات سابقة للداعية محمد العريفي التي قال فيها: "أقوله نصحا للأب والأم: لا يحل أن تجعل طفلك يشاهد MBC3 فهي تغرس أنواع الفساد والدجل فيه، يوجد قنوات أطفال موثوقة حوله إليها والغ هذه الفاسدة"، كما ذكروا تغريدة مماثلة للشيخ محمد صالح المنجد قال فيها: "ليست الحرام الوحيد بعد الاطلاع على نماذج من برامج MBC3 للأطفال فإن من يترك أطفاله يشاهدونها آثم بلا ريب وخائن لرعيته ومضيع لأمانتهم".

ولم يكن كل المشاركين في الهاشتاق من مهاجمي "المطوع" بل إن بعضهم، على قلتهم، دافعوا عنه، حيث قال أحدهم: "قبل أن تطالبوا بمحاكمة نايف المطوع وتدخلون في نية الرجل تروّوا واسمعوا منه فهو شخص له احترام وعلى خلق، كونوا مثالا يحتذى به للدين".






الكلباني لـ الشرق: مع احترامي لـ «صهري» سامي.. ماجد هو الأسطورة



 عادل الكلباني

الإمامة «لا تؤكل عيش» .. ولو كنت لاعباً لتغير حالي.
الجابر أصغر من الهلال.. والجوهر «استبنة» التدريب.
ولدي قال لي «سجلني لاعب.. أجيبلك بيت ودراهم».
«الرمز» أعطاه الله الحجة والبيان.
أقول للوليد: جاهز لتوصيل ملايينك إلى السوريين.
برامجنا الرياضية غير محايدة.

كشف إمام الحرم السابق، وإمام وخطيب جامع المحيسن بشرق الرياض الشيخ عادل الكلباني عن ميوله النصراوية، مؤكدا أنه يشجع النصر منذ سنوات طويلة وسعيد جدا بانتصاراته وتصدره دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واصفا لاعب النصر السابق ماجد عبدالله بأسطورة الكرة السعودية، مشددا على أن سامي الجابر يستحق فرصة تدريب فريق الهلال، لكنه رأى أنه يحتاج إلى تطوير أدواته واكتساب الخبرة قبل أن يتولى زمام تدريب فرق كبيرة مثل الهلال.
وتحسر الكلباني على تغيير بعض المفاهيم في المجتمع خصوصا ما يتعلق بنظرة بعضهم إلى المبدعين، وقال في حواره مع «الشرق»: لا يهتم أحد بالأطباء والعلماء والمبدعين، ولا ينظر إليهم، ولهذا السبب الطفل الصغير لا يريد أن يكون محفظا للقرآن، ولا إماما، بل يريد أن يكون لاعبـا»، معتبرا أن التعصب الرياضي امتداد لما يحدث في المجتمع من تعصب في كثير من الأمور.

يقال إن ميولك نصراوية .. فما صحة ذلك؟
- هذا صحيح، فأنا أشجع النصر منذ سنوات طويلة.

وكيف ترى حال النصر اليوم؟

- الفريق النصراوي يمر بأفضل فتراته، ومن المفترض أن أقول لكم «متصدر لا تكلمني».

وما رأيك في السجال الإعلامي الدائر حول لقب أسطورة الكرة السعودية؟

- الأمر محسوم تماما ولا يحتاج إلى سجال، فماجد عبدالله هو أسطورة الكرة السعودية رغم أن بيني وبين سامي الجابر مصاهرة.

وهل يستحق ســامي الجابر أن يتولى تدريب الهلال؟

إذا كان يملك الإمكانات فهو يستحق المبالغ التي تعطى للمدرب الأجنبي، ونصيحتي لمسؤولي الأندية أن لا يستعجلوا في إسناد مهمة التدريب لأي شخص إلا بعد أن يتدرب ويكتسب الخبرة ويشرف على فرق صغيرة قبل أن يتولى زمام الأمور الفنية في فرق كبيرة مثل الهلال؟

كأنك تلمح إلى أن سامي ليس جديرا بتدريب الهلال؟

- لم أقصد ذلك، فالمدرب يحتاج إلى دورات وتطوير لأدواته قبل أن يحترف المهنة، كما كان حال عدد من المدربين الوطنيين أمثال خليل الزياني ومحمد الخراشي وناصر الجوهر الذي أصفه بالجوكر لأنه كلما أخفق المنتخب يستنجدون به حتى أصبح «استبنة التدريب».
ما تعليقك على ارتفاع عقود اللاعبين في الفترة الأخيرة؟

الشيخ عادل الكلباني ( تصوير: رشيد الشارخ)

- «شكلي بقلب لاعب على هالعقود الزينة».. فنحن كأئمة راتبنا 4500 ريال لفئة (أ) للإمام والخطيب، وياريتنا نسلم لأن بعض الناس ينظرون إلى هذا المبلغ ويراقبوننا فيه أشد من «أبو سبعة وعشرة ملايين ريال».

واضح من كلامك أنك نادم على عدم اتجاهك إلى الكرة؟

- لو كنت لاعبا منذ عام 1403 عندما توليت الإمامة لتغير حالي، فالإمامة «لا توكل عيش» ولا تعطيك مالياً أو دنيوياً، ولكن لها الأجر العظيم عند الله سبحانه وتعالى إذا أخلصت النية لله، ومع الأسف تغيرت كثير من المفاهيم فراتب محفظ القرآن ألف ريال، والسائق المنزلي يأخذ راتباً أكبر منه، وإذا ذهب المحفظ إلى أي مكان لا «يهش» له الناس ولا يهتمون به كما يفعلون مع اللاعبين، وأيضا الطبيب والعالم والمميز لا يأخذ بعضا مما يأخذه اللاعب والفنان، والإعلام لا يهتم بالمبدعين ولا ينظر إليهم، ولهذا السبب الطفل الصغير لا يريد أن يكون محفظا للقرآن، ولا إماما، بل يريد أن يكون لاعبا.

وهل تمانع إذا رغب أحد أبنائك في أن يكون لاعبا؟

- ليس لدي أي مانع، وأصغر أبنائي «عبدالله» يرغب في أن يكون لاعبا، ويقول لي سجلني لاعبا «وأجيبلك بيت ودراهم».

تبرع الأمير الوليد بن طلال مؤخرا لناديي الهلال والنصر بمليوني ريال.. فكيف ترى ذلك؟

- يستحقان التبرع، ولكن كنت أتمنى أن يذهب مثل هذا المبلغ إلى مخيمات اللاجئين السوريين، وأنا مستعد أن أذهب بالمليوني ريال بنفسي إلى مخيمات المحتاجين الذين لا يجدون ما يدفئون به أجسادهم، وما وصلني من خال أبنائي في الأردن، أن الموت يحدق بجميع اللاجئين جراء البرد والصقيع الذي يحيط بهم، وجاهز لإلغاء رحلتي إلى لندن من أجل ايصال تلك التبرعات إلى مستحقيها، وإذا كان يرغب في أن تذهب هذه التبرعات إلى بعض مناطق المملكة فأنا أيضا مستعد.

ومن يتحمل مسؤولية هذا الخلل؟

- الإعلام يلعب دورا كبيرا لأنه يريد البيع بناء على ما يرغبه المجتمع، ولو كان الإعلام مهتما بالمبدعين والمميزين لاختلفت المعادلة.

حدثنا عن أبرز ما تتذكره عن الأمير عبدالرحمن بن سعود –رحمه الله-؟

-الأمير عبدالرحمن بن سعود توفي ولا يحتاج الآن إلا إلى الدعاء، وكان رحمه الله ملح رياضتنا وأعطاه الله الحجة والبيان.

إلام تعزو التعصب الرياضي؟

التعصب الرياضي امتداد لما يحدث في المجتمع من تعصب في كل القضايا سواء في الرأي أو حتى الألوان، وعلى سبيل المثال إذا كان أحد أصدقائك يكره اللون الأزرق فعليك أن تكره هذا اللون مثله، وكذلك في الجوالات إذا اشتريت «آيفون»، يقولون لك لماذا لا تشتري سامسونج. والتأجيج في الرياضة يأتي من الصحافة غير المحايدة، وكذلك البرامج الرياضية الموجودة حاليا غير محايدة.

يتحدث بعضهم عن فساد ورشاوى في الرياضة.. فكيف تنظر إلى الأمر؟

- الرياضة جزء من المجتمع فلماذا لا يكون فيها الفساد، والذمم اشتريت في غير الرياضة فلا يمنع وجود ذلك في الرياضة.





المنتخب السعودي يودع بطولة غرب آسيا برباعية نظيفة

عبدالعزيز ال سعد - جدة

خسر المنتخب السعودي لكرة القدم من نظيره القطري بأربعة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد في العاصمة القطرية الدوحة في ختام الدور الأول للمجموعة الأولى لبطولة غرب آسيا الثامنة لكرة القدم.
الشوط الأول انتهى بتعادل المنتخبين بهدف لكل منهما حيث تقدم المنتخب القطري عن طريق بوعلام خوخي في الدقيقة 17 وعادل للمنتخب السعودي محمد مجرشي في الدقيقة 30.



وفي الشوط الثاني سجل المنتخب القطري ثلاثة أهداف متتالية عن طريق بوعلام خوخي وعادل أحمد"هدفين" في الدقائق 55 , 57 , 62.
وبهذه النتيجة يتأهل المنتخب القطري إلى الدور نصف النهائي متصدراً المجموعة بـ 6 نقاط من فوزين , فيما ودع المنتخب السعودي البطولة من دورها الأول وفي رصيده نقطة واحدة.





"الاحتراف" بيدأ دراسة و عمل التعديلات على مواد اللائحة



بدأت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم دراسة وعمل التعديلات اللازمة على مواد اللائحة النموذجية للمخالفات والعقوبات للأندية التي تطبق نظام الاحتراف (مرفق مسودة اللائحة) ، وفقاً للائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم المعمول بها حالياً ، وذلك في سبيل الاستفادة من مرئيات الأندية والإعلاميين والجهات الأخرى ذات العلاقة ومن خبراتهم في هذا المجال.

ودعت اللجنة إلى الكتابة لهما للإسهام في هذه الدراسة والاعتماد في التعديلات التي سيتم إدخالها على آراء ومقترحات ذوي الخبرة في هذا المجال وإرسالها على البريد الإلكتروني الخاص بلجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين:mailto:Players.status@saff.com.sa في مدة لا تتجاوز تاريخ 9- 3- 1435هـ الموافق 10- 1- 2014م .





شرطة جدة تطيح بمحتال «الشبكة العنكبوتية» بعد 3 سنوات ملاحقة


 تمكنت شرطة جدة أمس وبعد مطاردة استمرت 3 سنوات من ضبط شاب عشريني قام بعمليات نصب واحتيال عبر الشبكة العنكبوتية من خلال نشر صور لمنتجات لا يملكها كالحيوانات النادرة ولوحات سيارات بأرقام مميزة ومستلزمات واكسسوارات السيارات.
وكان المحتال قام باستئجار سيارات فارهة وتصويرها وعرضها على أنه يملكها وتسويقها للبيع ليقوي ثقة الناس به لتحصيل أكبر قدر من المال، وكان يطلب ممن يستجيب لتلك العروض بتحويل عربون على حساب بنكي ومن ثم التخلص من وسيلة الاتصال المعلن عنها عبر أحد مواقع البيع الإلكتروني الشهيرة.
وبحسب صحيفة المدينة فقد أوضح المتحدث الرسمي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق أن المتهم «سعودي» في العقد الثاني من العمر نفذ العديد من عمليات الاحتيال واستحصال أموال من الناس دون وجه حق طيلة 3 سنوات أقر فيها بأنه جمع مبالغ هائلة وأنه لم يجد صعوبة في ذلك، مفيدا أن ضحاياه كانوا يقومون بتحويل الأموال بإرادتهم غير مجبرين.
وأشار البوق إلى أنه تبين أن المتهم مطلوب لشرطة العاصمة المقدسة وشرطة المنطقة الشرقية في قضايا مماثلة. وأضاف أنه تم التحقيق مع المتهم من قبل قسم الجرائم الإلكترونية بشعبة التحريات والبحث الجنائي والذي تولّى الضبط وإجراءات التحري عنه وفق عمل أمني تقني بمتابعة من مدير شرطة جدة اللواء عبدالله بن سمحة القحطاني حيث أسفر ذلك عن الإيقاع به واعترافه باقتراف مجموعة كبيرة من تلك العمليات الاحتيالية على مرتادي مواقع التسوق الإليكتروني.
وأشار إلى أنه جار توجيه الاتهام للمذكور وإحالته للجهات القضائية للنظر في التهم المنسوبة إليه بالوجه الشرعي حال الانتهاء من التحقيق معه في بقية القضايا لدى شرط المناطق الأخرى.
وطالب بضرورة توخي الحذر فيما يعلن عنه في شبكة الانترنت وعدم الانسياق وراء الإعلانات الدعائية الزائفة. كما حذر من تصفح المواقع غير الآمنة مشيرًا إلى أن ذلك قد يجر مستخدم الشبكة إلى مشاكل كبيرة من ضمنها انتهاك خصوصية المعلومات الخاصة ناهيك عن ما يلحق بجهاز المستخدم من أضرار تقنية.





امرأة "جميلة جداً " تستعين بخطَّابة للزواج من ثري إماراتي

 

نجحت امرأة من جنسية دولة عربية في اصطياد شاب إماراتي ثري، واستغلاله مالياً، فضلاً على توريطه في قضية مالية، بعد أن طلبت من إحدى الخطّابات في الدولة تأمين شاب مواطن للزواج، شرط أن يكون ميسور الحال مالياً.
ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مديرة إدارة التنمية الأسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية فوزية طارش ربيع: "الخطابة لم تكن تعرف شيئاً عن نية المرأة، التي كانت جميلة جداً"، مضيفة أنها تمكنت من إيقاع الشاب في حبائلها، والحصول على جزء كبير من ثروته بعد عقد القران بينهما، فضلاً على توريطه في قضية مالية، قبل أن تتركه بعدها مباشرة، طالبة الطلاق منه.
وأكدت أن الخطابة عرفت الفتاة بالشاب بنية حسنة، خصوصاً أن المرأة كانت تبدو لها ملتزمة جداً، وذات أخلاق حسنة، فضلاً على كونها ميسورة مالياً، لافتة إلى أنها عرضت على الخطابة مبلغاً مالياً كبيراً لقاء عملها، من دون أن يخطر لها على بال أنها إنما كانت تكافئها على "الخدمات التي قدمتها لها من أجل إتمام الصفقة".
وأشارت إلى أن سجل المرأة نظيف، ولا يوجد في حقها أي تهمة جنائية أو مالية، ولم يتمكن الشاب من إثبات أي فعل للاحتيال، كون العلاقة بينهما علاقة رجل بزوجته.
وأكدت "فوزية ربيع" أن العمل في مجال الخطابة محفوف بالخطر، بسبب وجود احتمال لاستغلال أطراف العلاقة، مشيرة إلى واقعة لشاب خليجي طلب تأمين زوجة تعمل في وظيفة حكومية محددة، ليتبين فيما بعد أنه أراد استغلالها لتخليص مشروعات خاصة، ومناقصات، وأوراق رسمية.
وأشارت إلى أهمية تقنين عمل الخطابات، داعية العاملات في هذا المجال إلى افتتاح مكاتب زواج مرخصة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، والالتزام بالقواعد الأساسية لتعريف طرفي العلاقة ببعضهما، لافتة إلى أن الخطابة تركت العمل مباشرة بعد الحادثة، نتيجة شعورها بالذنب تجاه الشاب الضحية.
وأكدت عدم وجود أي مكتب زواج مرخص من الوزارة حالياً، معلنة استعداد الوزارة لترخيص تلك المكاتب، اعترافاً بأهميتها الكبيرة في بعض المناطق، مشيرة إلى ضرورة تقنين عمل الخطابات.





مجلس التعاون الخليجي يدين الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن البحرين


أدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية «الأعمال الإرهابية» التي تستهدف المساس بأمن مملكة البحرين واستقرارها، مؤكدا وقوفه مع المملكة «ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها وملاحقة عناصر الإرهاب وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم». وأكد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أمين عام مجلس التعاون في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام) أن ما كشفته الأجهزة الأمنية في مملكة البحرين عن محاولات إدخال أسلحة ومتفجرات نوعية إلى المملكة وتهريب مطلوبين للعدالة «دليل قاطع على أن عصابات الإرهاب والإجرام وبالتنسيق والتآمر مع قوى التطرف الطائفي الإقليمية مستمرة في مخططاتها الإجرامية وسعيها البغيض لسفك دماء الأبرياء وبث الذعر ونشر العنف والفوضى في البحرين». وأعرب الزياني عن ثقته في أن «المحاولات الإرهابية الهادفة إلى إشاعة العنف والفوضى وزرع الفتنة في المجتمع البحريني المسالم لن يكتب لها النجاح، بفضل كفاءة الأجهزة الأمنية وجاهزيتها العالية لمواجهة أعمال الإرهاب والإجرام وتمسك أبناء المملكة بوحدتهم الوطنية ونبذ الإرهاب فكرا وممارسة». يذكر أن اللواء طارق الحسن رئيس الأمن العام البحريني أعلن أمس أن السلطات الأمنية في المملكة أحبطت مؤخرا أربع عمليات تشمل إبطال مفعول سيارة مفخخة ومحاولة تهريب عدد من المطلوبين إلى خارج المملكة ومحاولة إدخال متفجرات وأسلحة وذخائر إلى البحرين بجانب ضبط مستودع متفجرات وذخائر.





مشاري العفاسي: الإخوان يشنون حرباً عليّ.. وأعجب لحبّ من تسبب بمكوث المسلمين بالميادين وقتلهم

اتهم القارئ الكويتي مشاري بن راشد العفاسي جماعة الإخوان المسلمين بشن حرب إعلامية عليه، عازياً ذلك إلى أنه دعا للصلح بين مختلف أطياف الشعب المصري.

وأبدى العفاسي اندهاشه لدفاع الكثيرين عن الإخوان رغم أن قيادات الجماعة - وفقا له - هي من دفعت أنصارها ومؤيديها للموت بعدما أمرتهم بالمكوث بالميادين، متهماً الرئيس المصري السابق محمد مرسي بدعم النظام السوري، ورافعا من خلال صفحته الرسمية بموقع تويتر مقطعاً مصوراً لمرسي وهو يشيد بالدور الروسي في حل الأزمة السورية في بدايات تسلمه الرئاسة.

وقال العفاسي عبر حسابه الشخصي اليوم (الثلاثاء): "يشن الآن الإخوان حرباً عليّ، لأنني فقط دعوت للإصلاح بين الشعب المصري! والعجب في حبهم لمن أمرهم بالمكوث في الميادين وتسبب في قتل المسلمين".






مصر تمدد حبس طاقم الجزيرة المتهم بـ"خلية الماريوت"

مددت سلطات التحقيق المصرية حبس خمسة من أفراد طاقم قناة "الجزيرة" القطرية في القاهرة، لمدة 15 يوماً، على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا، لاتهامهم بتشكيل ما يُعرف بـ"خلية الماريوت."

ونسبت النيابة إلى المتهمين الخمسة، أحدهم أسترالي الجنسية، تهمة "تشكيل خلية، تهدف إلى إذاعة وبث أخبار وبيانات كاذبة، وتحريض المواطنين على أعمال الشغب والعنف، وعقد اجتماعات سرية"، لتنفيذ أغراض "جماعة إرهابية."

وأشارت مصادر قضائية، بحسب ما أوردت قناة "النيل" الإخبارية على موقعها الرسمي، إلى أنه تمت مخاطبة السفارة الأسترالية بالقاهرة، لحضور التحقيقات مع المتهم الأسترالي بالقضية.

وكشفت تحريات قطاع "الأمن الوطني"، وفق بيان لوزارة الداخلية تلقته CNN بالعربية، عن قيام أعضاء "الخلية" باتخاذ فندق "ماريوت"، بضاحية "الزمالك" على نيل العاصمة المصرية، "جناحاً لعقد اجتماعات، لتنظيم مظاهرات الجماعة الإرهابية، وبثها."

كما أشارت التحريات إلى قيام طاقم الفضائية القطرية بعقد اجتماعات مع قيادات من جماعة "الإخوان المسلمين"، التي أعلنتها الحكومة "تنظيماً إرهابياً"، وتلقي "تمويلات مالية ضخمة من دول خارجية"، لتأجير جناحين بالفندق الشهير.

وأظهرت التحريات أن المركز الإعلامي، الذي أقامه أعضاء "خلية الماريوت"، تعمد بث شائعات وأخبار مغلوطة لقناة الجزيرة، من شأنها "الإضرار بالأمن الداخلي"، كما تبين عدم حصوله على موافقات رسمية من الجهات المعنية.

يُذكر أن الفضائية القطرية كانت قد أعلنت في وقت سابق الاثنين، أن السلطات المصرية اعتقلت ثلاثة من أفراد طاقمها بالقاهرة، بدعوى لقاء أحد أفراد الطاقم الصحفي بأعضاء من جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة.





قوات الامن تعتقل نجل قيادي في جماعة الاخوان المسلمين بمصر
رويترز


قالت وزارة الداخلية المصرية يوم الثلاثاء إن قوات الامن اعتقلت أنس نجل محمد البلتاجي القيادي البارز في جماعة الاخوان المسلمين بتهمة التحريض على العنف وذلك في احدث تطور على صعيد الحملة الامنية الصارمة التي تشنها السلطات على الجماعة التي اعلنتها الحكومة مؤخرا "جماعة ارهابية".

واعتقل انس البلتاجي مع اثنين اخرين في شقة سكنية في حي مدينة نصر بشرق القاهرة حيث فضت قوات الامن في اغسطس اب اعتصاما لانصار الرئيس السابق والقيادي أيضا في جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي الذي عزله الجيش في يوليو تموز.

واضافت الوزارة في بيان انه عثر بحوزتهم على فرد خرطوش وذخائر. واودع محمد البلتاجي والد انس السجن على ذمة محاكمته هو وآخرين من قيادات الجماعة بتهمة التحريض على العنف.

وتشن قوات الأمن حملة على جماعة الاخوان المسلمين منذ اغسطس اب واعتقلت العديد من قياداتها من بينهم مرسي واحالتهم للمحاكمة بتهمة التحريض على الارهاب والعنف. وقتل المئات من انصار الجماعة.

وقضت محكمة يوم الثلاثاء بسجن ستة من اعضاء الاخوان ثلاث سنوات لكل منهم وغرامة 50 ألف جنيه (7200 دولار) لتورطهم في اعمال عنف واحتجاجات واحداث شغب.

ويوم الاثنين قضت محكمة مصرية بحبس 139 عضوا في جماعة الاخوان المسلمين عامين وغرامة خمسة الاف جنيه مصري (720 دولارا) لكل منهم بنفس التهم.

وقالت وسائل اعلام ان أجهزة الأمن ألقت يوم الثلاثاء القبض على ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في عهد مرسي وذلك أثناء اختبائه في شقة بالعاصمة المصرية بتهمة التحريض على العنف والاحتجاج والانضمام لجماعة ارهابية.

والشهر الماضي اصدرت مصر قانونا للتظاهر يجرم تنظيم مظاهرات دون موافقة الشرطة.

وأعلنت الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش الاسبوع الماضي رسميا ادراج جماعة الاخوان على قائمة المنظمات الارهابية واتهمتها بالوقوف وراء تفجير انتحاري استهدف مقر مديرية امن محافظة الدقهلية في مدينة المنصورة شمالي القاهرة وخلف 16 قتيلا. ونفت الجماعة تورطها في الهجوم.





اعتقال العشرات عقب تنظيم احتجاجات في القاهرة والزقازيق
الأمن المصري يطلق قنابل الغاز على طلاب مؤيدين لـ"مرسي"

رويترز- القاهرة:
 أطلقت قوات الأمن المصرية قنابل الغاز المسيل للدموع، ومدافع المياه لتفريق طلاب محتجين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي بالقاهرة ومدينة الزقازيق التي كان يقيم بها قبل انتخابه رئيساً.

ونظّم مئات من طلاب جامعة عين شمس، بشمال القاهرة، مسيرة قطعت الطريق المؤدي إلى مبنى وزارة الدفاع القريب من الجامعة؛ مرددين هتافات مناوئة للشرطة والجيش الذي عزل "مرسي" في يوليو.

وفتحت الشرطة المياه على المحتجين ثم أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع عندما أصروا على مواصلة قطع الطريق.

وقامت قوات الأمن بإلقاء القبض على عدد من الطلاب المحتجين وتم اقتيادهم داخل مدرعات الشرطة.

وفي مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية، قالت شاهدة عيان إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز على طلاب محتجين مؤيدين لـ"مرسي" في جامعة الزقازيق التي عمل مدرساً بها في السابق.

وذكرت مصادر أمنية أن قوات الأمن ألقت القبض على عشرة طلاب خلال كرّ وفرّ في الحرم الجامعي.

وقالت الشاهدة إن مدرعتين لقوات الشرطة دخلتا الحرم الجامعي لتفريق المحتجين وإنهم رشقوهما بالشماريخ والحجارة بعد إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم.

وكان "مرسي" يقيم في الزقازيق قبل رئاسته لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وترشحه عن الحزب للرئاسة عام 2012 وفوزه بالمنصب.





عقب بلاغ مقدّم من مصطفى النجار ضد عبد الرحيم علي
النائب العام المصري يأمر بالتحقيق في تسريب تسجيلات صوتية

يو بي أي- القاهرة:
 أمر النائب العام المصري، بالتحقيق في بلاغ تقدم به عضو مجلس الشعب السابق، ضد إعلامي يتهمه فيه بتسريب، وإذاعة تسجيلات صوتية شخصية.

وأبلغت مصادر قضائية وحقوقية متطابقة وكالة "يونايتد برس إنترناشونال": أن النائب العام المصري، هشام بركات، أمر بفتح تحقيق عاجل في بلاغ رسمي، تقدم به النائب السابق في مجلس الشعب، مصطفى النجار، ضد الإعلامي عبد الرحيم علي، يتهمه فيه "بإذاعة تسجيلات صوتية له، ولعدد من السياسيين والنشطاء؛ من شأنها تكدير السلم والأمن العام".

وأثارت مقاطع صوتية منسوبة لعدد من السياسيين ونشطاء ينتمون لقوى وحركات ثورية، أذاعها الإعلامي عبد الرحيم علي، الخبير في شؤون الجماعات الجهادية، على شاشة إحدى الفضائيات، اهتمام الرأي العام المصري على مدى الأيام القليلة الماضية.

ومن بين هذه "المقاطع" تسجيل لاتصال هاتفي بين النائب "النجار"، والشاعر عبد الرحمن القرضاوي، نجل الشيخ يوسف القرضاوي.





مصر: اعتقال المتحدث باسم الجمهورية بعهد مرسي
سي إن إن


أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء، عن اعتقالها لياسر علي المتحدث السابق باسم الجمهورية المصرية، في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي.مرسي يتوعد سجانيه لمنعه عن قضية "النصب الكبرى"

ونقل موقع التلفزيون المصري أن الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية، القت القبض على ياسر علي أثناء اختبائه في شقة بالعاصمة المصرية القاهرة.

ونقل التقرير على لسان مصدر أمني، قوله: "إن معلومات كانت قد وردت إلى قطاع الأمن الوطني مفادها اختباء علي بإحدى الشقق فقامت على الفور قوات من الأمن الوطني والأمن العام والعمليات الخاصة بمداهمة الشقة وضبطه."

وأكد المصدر الأمني على أن "علي لم يبد أي مقاومة أثناء ضبطه،" مشيرا إلى "أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق."





بعد فتحه خزنة قديمة نقلت إلى مقره الجديد
مقتل السفير الفلسطيني في التشيك جراء انفجار

رويترز- براغ:
 قتل السفير الفلسطيني لدى جمهورية التشيك جراء إصابته في انفجار بمقر إقامته في العاصمة براغ اليوم الأربعاء.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد ذكرت أن انفجاراً وقع صباح اليوم الأربعاء، عندما همّ السفير الفلسطيني لدى جمهورية التشيك، جمال الجمل، بفتح خزنة قديمة تم نقلها من مقر السفارة القديم إلى المقر الجديد.

وجاء في بيان للخارجية الفلسطينية أنه وبعد فتح الخزنة بدقائق وقع انفجار نقل على إثره السفير "الجمل" إلى المستشفى في حالة خطرة.

وأضاف البيان أن السفارة الفلسطينية وبتعليمات من وزارة الخارجية قامت بالاتصال مع الخارجية التشيكية والتي بدورها تواصلت مع أجهزة الشرطة للوقوف على مكان الحادث وأسبابه.

وسمح الجانب الفلسطيني للجهات الرسمية التشيكية بمعاينة المكان والتحقق منه، وسترسل الخارجية الفلسطينية وفداً على مستوى كبير إلى براغ غداً للتواصل مع الجهات التشيكية الرسمية وللتعاون في التحقيقات للوقوف على أسباب الانفجار.





النظام السوري يغير اسم شارع الملك عبدالعزيز


الجزيرة أونلاين

 تناقلت المواقع الإلكترونية خبر تغيير اسم شارع الملك عبدالعزيز آل سعود في حي المهاجرين بدمشق ليحمل اسم المخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور.
ولقي هذا التغيير استهجانا واسعاً؛ فكتبت المحامية مروى العش في ملتقى المحامين تعليقاً: "معقول هي قلة عقل وسخافة؟!". كما علق المحامي فواز الخجا قائلا: "صفحات التاريخ هي من يخلد الأشخاص، وليس عمل ينم عن نفاق ولعب بالتاريخ.. عيب ما جرى، وعيب أن نصفق له". بينما قال أحدهم تعليقاً على ذلك: "ما لقوا غير نجدت أنزور؟!".
وسخر أحدهم من نجدت أنذور قائلا: "يبدو ما لقوا غير اسم نجدت أنزور ليستفز السعوديين..!؟". وتساءل آخرون بالقول: "ليش من أيمتى بسجلوا شارع باسم شخص ما زال حيّا؟ ومين هو نجدت أنزور؟ ليش شو عمل نجدت أنذور ليتخلد اسمه بشارع..؟!.





جنوب السودان: المتمردون سيطروا على بور في جنوب السودان

قال نهيال ماجاك نهيال رئيس بلدية بور في جنوب السودان يوم الأربعاء إن المتمردين الموالين لريك مشار النائب السابق لرئيس البلاد سيطروا على بور عاصمة ولاية جونقلي المضطربة.

وأضاف لمصدر صحفي إن قوات الحكومة الموالية للرئيس سلفا كير أجرت "انسحابا تكتيكيا" إلى ثكنات مالوال تشات على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الجنوب من بور أمس الثلاثاء بعد اندلاع قتال في وقت سابق من اليوم.

وقال نهيال من جوبا عاصمة جنوب السودان والواقعة على بعد 190 كيلومترا جنوبي بور "أجل.. سيطروا (المتمردون) على بور."





دعا جميع المقاتلين المنضمّين له إلى الانسحاب وإعلان البراءة
الائتلاف السوري يتهم "داعش" بـ"العلاقة العضوية" مع النظام

أ ف ب- بيروت:
اتهم الائتلاف السوري المعارض، جماعة "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروفة باسم "داعش"، بأنها على "علاقة عضوية" مع النظام السوري، وبأنها تعمل على "تنفيذ مآربه"؛ وذلك بعد إقدامها على اعتقال وتعذيب وقتل طبيب، كان يتولى إدارة معبر "تل أبيض" الحدودي مع تركيا، في شمال سوريا من جانب المعارضة.

وقال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، في بيان يعتبر من أقوى المواقف الرسمية له - حتى اليوم - ضد "الدولة الإسلامية": "يؤكد الائتلاف أن علاقة تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام مع نظام "الأسد" الإرهابي، علاقة عضوية، يحقق فيها التنظيم مآرب عصابة "الأسد" بشكل مباشر، أو غير مباشر".

وأضاف: "سيل دماء السوريين على يد هذا التنظيم رفع الشك - بشكل نهائي - عن طبيعته وأسباب نشوئه، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، والأجندات التي يخدمها؛ ما يؤكد طبيعة أعماله الإرهابية والمعادية للثورة السورية".

وكان "الائتلاف" يعلق على مقتل الطبيب حسين السليمان، المعروف بـ"أبو ريان"، الذي قتل بعد اعتقاله على يد "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، في بلدة مسكنة بريف حلب؛ جراء إطلاق النار عليه بعد تعرضه للتعذيب.

ودعا "الائتلاف" جميع المقاتلين، الذين انضموا إلى تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام، ظانين فيه تنظيماً يعمل لتحقيق أهداف الثورة، ويخلص العمل لوجه الله، إلى الانسحاب منه فوراً، وإعلان البراءة من تصرفاته، وأفعاله المخالفة لطبائع السوريين.

وحث "الجهات الداعمة له على الانفصال عنه"، مشدداً على "أن الجهل بمشروع التنظيم وأجنداته، لا يبرر لأحد البقاء في صفوفه، أو منح الولاء له".

وتعهد "الائتلاف": "بملاحقة ومحاسبة قادة هذا التنظيم الإرهابي، والرموز المجرمة في النظام؛ لينالوا جزاءهم العادل عما اقترفوا من جرائم في حق أبناء الشعب السوري".

ووصف "الائتلاف الوطني" مقتل الطبيب بـ"العمل الإجرامي الجبان"، مشيراً إلى أن "أبو ريان" تعرض خلال 20 يوماً من الاعتقال لـ"أقسى أنواع التعذيب".





منظمات إغاثة: مستشفيات حلب مكتظة بضحايا القصف العنيف للقوات الحكومية

قال عمال إغاثة وفرق طبية إن مستشفيات مدينة حلب، ثاني كبريات المدن السورية، مكتظة بالآلاف من ضحايا القصف العنيف الذي تتعرض له المدينة منذ أسبوعين من قبل القوات الحكومية.

وأضاف عمال الإغاثة أن الطيران السوري الحربي ألقى " البراميل المتفجرة" على مناطق مكتظة بالمدنيين مثل المدارس والأسواق.

وقال ايتور زابالغوغيازكوا المسؤول في منظمة أطباء بلا حدود إن " نحو ثلاثة آلاف شخص أصيبوا في أقل من أسبوعين بسبب القصف العنيف" مضيفا أن سكان حلب خائفون من تحسن الطقس وهو ما يعني زيادة الغارات الجوية على المدينة.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، ومقره بريطانيا، قال في وقت سابق إن " القوات الحكومية استهدفت حافلة بصاروخ ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل".



اشتباكات بالرقة وانقطاع الكهرباء بحلب وريفها

خاضت القوات الحكومية اشتباكات ليل الثلاثاء الأربعاء مع مسلحي المعارضة حول قاعدة عسكرية هامة في ريف الرقة، في الوقت الذي أفادت مصادرنا بانقطاع التيار الكهربائي عن مدينة حلب وريفها بالكامل.

وقال "اتحاد تنسيقيات الثورة" إن اشتباكات عنيفة تدور في محيط الفرقة 17 في ريف الرقة، وهي إضافة إلى مطار "الطبقة" القاعدتان العسكريتان الوحيدتان المتبقيتان في أيدي القوات الحكومية في المحافظة.

من جهة أخرى أفادت مصادرنا بأن التيار الكهربائي انقطع في الساعات الأولى من فجر الأربعاء عن مدينة حلب وريفها بالكامل دون أن يعرف سبب الانقطاع.

وفي دمشق، استهدف قصف عنيف بالصواريخ والهاون أطراف المتحلق الجنوبي بالعاصمة بالتزامن مع اشتباكات بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية في المنطقة.

كما ذكرت مصادرنا أن صاروخ "أرض-أرض" سقط في منطقة القدم بدمشق دون أن يخلف إصابات.

وفي ريف حمص، اندلعت اشتباكات بين الجيش الحر والقوات الحكومية بالتزامن مع قصف عنيف على مدينة قلعه الحصن حسب الناشطين.

ورغم الحرب التي تشهدها سوريا منذ نحو 3 أعوام، شهدت بعض المناطق مثل صلاح الدين والإذاعة وسيف الدولة في حلب وكذلك العاصمة دمشق وبعض بلدات الريف إطلاق نار بمناسبة حلول عام 2014.




بالفيديو:اعترافات عناصر من “عصائب اهل الحق” و”ابو الفضل العباس” العراقية


نشر ناشطون سوريون على موقع اليوتيوب فيديو لاعترافات أسرى عراقيين ينتمون الى “عصائب اهل الحق” و”لواء أبو الفضل العباس” والذين يقاتلون الى جانب النظام السوري.

ويظهر في الفيديو هادي العبدالله وهو يستجوب عنصران من “عصائب أهل الحق” وعنصر من “لواء أبو الفضل العباس”.
فيديو





مجزرة جديدة لقوات الأسد في حلب تقتل 11 طفلاً


قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قوات النظام ارتكبت مجزرة جديدة في حي طريق الباب في حلب راح ضحيتها عشرون قتيلا على الأقل بينهم أحد عشر طفلا.
كما أصيب العشرات، بينهم نساء وأطفال معظمهم في حالة خطرة جراء قصف قوات الأسد للحي، فيما جددت كذلك قصفها لمخيم اليرموك براجمات الصواريخ، بينما تعرض حي القابون الدمشقي لقصف بقذائف الهاون.

وقالت شبكة شام إن قذائف هاون سقطت في حيي المهاجرين وركن الدين بدمشق، في حين سُمع صوتُ انفجار في حي الصالحة.

وذكرت هيئة الثورة أن أصوات انفجارات دوت في الغوطة الشرقية بريف العاصمة، بالتزامن مع اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام.

ومن جهتها استهدفت قوات المعارضة معاقل النظام بعشرات من صواريخ جراد وقذائف الهاون في اللاذقية، وقالت إنه ردا على جرائم النظام في حلب.






التايمز: فرض حظر طيران في سوريا ينهي مذبحة المدنيين

 

احتلت احتفالات العام الجديد موقعا بارزا في تغطية الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء. لكن صفحاتها اتسعت أيضا لشؤون الشرق الأوسط التي كان أبرزها مطالبة "فرض حظر طيران في سوريا لإنهاء مذبحة المدنيين" وتأكيد على أن "المصالحة وليس الأسلحة الأمريكية تنهي الحرب الطائفية" في العراق.ونبدأ من صحيفة "التايمز"، التي نشرت تقريرا للصحفي روجر بويز، دعا فيه إلى فرض منطقة حظر طيران على سوريا من أجل إنهاء ما وصفها بـ"مذبحة المدنيين".وذكر التقرير أن أكثر من 500 شخص قتلوا في سوريا منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول على يد القوات الحكومية.

ويرى الصحفي أن مرور الأيام يظهر أن روسيا ونظام الرئيس السوري بشار الأسد يخدعون الغرب.

وقال إن الاتفاق الدولي لنزع الترسانة السورية من الأسلحة الكيمياوية يوفر غطاء لاستمرار حرب مجنونة ووحشية حولت مهد الحضارة العربية إلى أزمة إنسانية مريعة.

وأشار الكاتب إلى أنه عندما تدنو الحرب يوما من نهايتها سيكون ما تبقى من سوريا هو مجرد مقبرة كبيرة.

وشدد على ضرورة حماية القائمين على تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من الصراع الدائر منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
وأوضح أن ذلك يمكن أن يتحقق من خلال وسائل دبلوماسية إذا سحبت روسيا دعمها لنظام الأسد.

ودعا الكاتب إلى أن تقوم روسيا بوقف تقديم المروحيات التي تستخدمها القوات الحكومية السورية لقصف المواطنين.

واختتم بويز التقرير بالتأكيد على أنه في الوقت الحالي ثمة مبرر إنساني ملح لفرض منطقة حظر طيران في سوريا على الرغم من الرفض السابق لهذا المقترح بسبب المخاطر وصعوبة التنفيذ.
المصالحة في العراق

ونشرت صحيفة "الاندبندنت" تحليلا حول الأزمة في العراق بعد فض اعتصامات مناهضة للحكومة في محافظة الأنبار.
وأشار التحليل – الذي أعده مراسل الشؤون الدبلوماسية كيم سينغوبتا – إلى أن العنف المستمر في العراق أسفر من مقتل ثمانية آلاف شخص خلال 2013، وهي الحصيلة الأكبر لضحايا أعمال عنف هناك منذ 2008.

ويرى الكاتب أن السبيل الوحيد لتجنب إراقة المزيد من الدماء خلال الأشهر المقبلة الوقوف أمام نفوذ تنظيم القاعدة يتمثل في عودة السنة إلى العملية السياسية.

ويقول إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وحلفاؤه أقصوا الكثير من السنة من العملية الانتخابية، وهو ما دفع الكثيرين إلى العمل المسلح.

وقال إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما منشغلة بتقديم الأسلحة لحكومة المالكي.

لكن يتعين على واشنطن الضغط على رئيس الوزراء العراقي من أجل تحقيق مصالحة أو المخاطرة بالانزلاق مجددا إلى "هوة مهلكة" في العراق، بحسب التحليل.





بعد تجارب مشابهة بميدان "كابوستين يار"
روسيا تختبر 70 صاروخاً خلال عام 2014

أ ش أ- موسكو:
 أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، العقيد إيجور يجوروف، أن القوات المسلحة الروسية تعتزم تجريب نحو 70 صاروخاً في ميدان تجارب "كابوستين يار" بمقاطعة أستراخان خلال عام 2014.

وقال المتحدث الرسمي: "ميدان تجارب "كابوستين يار"، وهو أهم ميدان لتجريب الأسلحة في روسيا، شهد إطلاق نحو 300 صاروخ وقذيفة صاروخية وطائرة في عام 2013".

وأضاف: "أجريت في ميدان التجارب اختبارات لمنظومة "إسكندر-أم" الصاروخية، ومنظومة "بانتسير-أس" الصاروخية المدفعية للدفاع الجوى، إضافة إلى منظومات صواريخ: "تور-أم 2" و"بوك"، "إس-300" و"إس-400" للدفاع الجوي، فضلاً عن راجمة الصواريخ "سميرتش"، وغيرها من أصناف السلاح والعتاد العسكري".






الصور .. زيجات تمت رغم التوترات السياسية حول العالم في 2013

عروسان تزوجا في ميدان رابعة العدوية في القاهرة، والذي شهد مظاهرات موالية لحكم الرئيس المعزول" محمد مرسي"، والذي أطاح به الجيش المصري بقياد الفريق "عبد الفتاح السيسي".


حفل خطوبة أقيمت في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة أيضاً.


أحد أعضاء الجيش الحر في سوريا يحتفل مع زوجته بعقد قرانهما في يناير الماضي..


مصرية تتزوج من فلسطيني، ويعبران معاً أحد الأنفاق التي تصل مصر بغزة، في مارس الماضي.


عروسان من تركيا، أثناء مظاهرات تقسيم التي جرت في مطلع يوليو الماضي، إعتراضاً على هدم حديقة في منطقة تقسيم العريقة.



زفاف لاجئ سوري في مخيم الزعتري في الاردنعروسان يتجولان بمخيمات نصبها معتصمون، اثناء مظاهرات ضمت عشرات الآلاف وسط العاصمة الأوكرانية "كييف" للمطالبة باستقالة الرئيس "فيكتور يانوكوفيتش" ، في ديسمبر الماضي.





فيديو: اللاعب المسلم أنيلكا يثير غضب اليهود بطريقة احتفاله


أثار المهاجم الفرنسي المسلم نيكولاس (بلال) أنيلكا، لاعب ويست بروميتش، جدلاً واسعاً في إنجلترا؛ بسبب طريقة احتفاله بأحد هدفيه في مرمى وست هام، خلال مباراة الفريقين في الجولة التاسعة عشرة من الدوري الإنجليزي، بعد أن احتفل بطريقة أثارت غضباً واسعاً لدى الطائفة اليهودية.
وكان المهاجم الفرنسي المخضرم قد احتفل عقب تسجيل هدفه الأول في شباك ويست هام بوضع يده اليسرى على كتفه الأيمن، وهي إشارة معروفة في أوربا بأنها معادية للسامية، وتمثل تحية نازية، تثير استفزاز وغضب الجماعات اليهودية.
وطالب المجتمع اليهودي الأوربي بضرورة معاقبة النجم الفرنسي، حيث طالب موش كانتور رئيس المجلس اليهودي الأوربي، الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والسلطات الإنجليزية بمعاقبة أنيلكا بالإيقاف عن اللعب؛ لأدائه تحية نازية خلال المباراة.
ومن جهته أكد اللاعب عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه لم يقصد الإساءة إلى أي فئة أو طائفة، مشيراً إلى أنه قام بتلك الحركة تضامناً مع صديقه الفرنسي ذو الأصول الكاميرونية ديودونيه الذي مُنع يوم الجمعة من تقديم عروض سينمائية ومسرحية؛ بسبب قيامه بنفس الحركة ومواقفه المعادية للصهيونية.
فيديو




فيديو: عمّال يصورون حادث مرعب في مصنع للحديد


مصنع للصلب في روسيا كاد أن يشتعل بالكامل بعد أن فشلت المعدات في عملها. حيث تم سكب المعدن المنصهر على كامل أرضية المصنع.
فيديو
YouTube Link





شاهد كيف أنقذ قرد صغيره من قبضة تمساح


في مشهد يحمل الكثير والكثير من مشاعر ومعاني الأب لدى الحيوان تجاه صغاره, نجح أحد المصورين المحترفين في تصوير مشهد رائع لقرد ينقذ صغيره من براثن أحد التماسيح أثناء محاولته لافتراسه من أجل الحصول على وجبة كافية للغذاء. ففي المشهد يظهر القرد الأب ينطلق نحو التمساح الذي خرج من أحد المسطحات المائية بشكل مفاجئ وأمسك بقرد صغير من بين مجموعة قردة كانوا يشربون المياه. فقام التمساح بمسك القرد ووضعه بين فكيه استعدادا لإلتهامه, وفي أقل من لحظة رأي التمساح القرد الأب منطلقا نحوه ليخلص صغيره فحاول التسماح أن يرهب القرد الأب وهاجمه, ولكن لم يفلح ولم يصمد أمام إصرار القرد الأب الذي نجح في تخليص صغير من بين فكي التمساح. ويظهر في النهاية القرد يمسك بصغيره ويفحصه ليطمئن على حالته كما لو كان رجل يطمئن على ولده الصغير. المشهد أثار الكثير والكثير من إعجاب الذين شاهدوا هذا المقطع وتعجبوا من فطرة الله الذي فطر عليها الحيوان..
فيديو