الاثنين، 28 أبريل 2014

الإخـباريـة اليومية




تنظيم إداري لديوان وزارة العمل وهيكل للفروع في المناطق
مجلس الوزراء.. تشكيل لجنة في "الداخلية" لنقل المحكوم عليهم

واس- جدة:

وافق مجلس الوزراء، اليوم، على تشكيل لجنة دائمة في وزارة الداخلية باسم (اللجنة الدائمة لنقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية) تتخذ الإجراءات اللازمة لإنفاذ الالتزامات الواردة في المعاهدات والاتفاقيات المتعلقة بنقل المحكوم عليهم، والترتيبات الخاصة بها، وتتلقي طلبات نقل المحكوم عليهم وإعدادها ودراستها والتنسيق مع الجهات المعنية داخل المملكة وخارجها. كما وافق المجلس على تنظيم إداري لديوان وزارة العمل وهيكل تنظيمي لفروع الوزارة في المناطق ومكاتب العمل في المحافظات.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ قد تراس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة، رفع سمو ولي العهد وأصحاب السمو والمعالي أعضاء مجلس الوزراء، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة الذكرى التاسعة لتوليه مقاليد الحكم، داعين الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، ويمده بعونه وتوفيقه، ويسدد خطاه ويسبغ عليه الصحة والعافية، وأن يديم على المملكة ما تنعم به من أمن وأمان ولحمة بين القيادة والشعب، مؤكدين أن ما شهدته المملكة العربية السعودية من مشروعات تنموية، وما تحقق من إنجازات ومكتسبات للوطن والمواطن في فترة زمنية قياسية، يجسد ما يوليه الملك المفدى من اهتمام بأبناء الوطن الغالي وحرص شديد على أن يعم الرخاء جميع أرجائه. وأكد المجلس أن السياسة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين تجاه مختلف القضايا على الساحات الإسلامية والعربية والدولية حققت للمملكة مكانة رائدة على المستوى الدولي.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك عدداً من مستجدات الأحداث وتداعياتها، ومن ذلك الأزمة السورية وتدهور الأوضاع الإنسانية لأبناء الشعب السوري لمواصلة النظام تحدياته للإرادة العربية والإسلامية والدولية، معبراً عن القلق البالغ لما آلت إليه الأوضاع الإنسانية للشعب السوري، مجدداً دعوات المملكة العربية السعودية المجتمع الدولي لإيصال المساعدات والمواد الإغاثية للمحتاجين لها من المصابين والمرضى والمشردين والمهجرين.

وأشار المجلس في هذا السياق إلى أن المملكة العربية السعودية تواصل دعمها للمتضررين من الأزمة السورية عبر الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، مؤكداً أن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا هي الجهة الوحيدة المخولة لإيصال المساعدات ولا تزال ولله الحمد مستمرة في استقبال التبرعات النقدية والعينية وتنفذ العديد من النشاطات والبرامج الإغاثية والإنسانية للمتضررين.

ورحب مجلس الوزراء باتفاق المصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية حماس الذي جاء انطلاقا من اتفاقية مكة المكرمة، معرباً عن الأمل أن يكون في هذا الاتفاق خطوة مهمة لتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية والقرار الفلسطيني من أجل مستقبل القضية الفلسطينية.

الشأن المحلي

وبين خوجة أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك جملة من المؤتمرات والملتقيات العلمية والثقافية والاقتصادية التي جرت خلال الأسبوع تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، منوهاً في هذا الشأن بافتتاح الملتقى العلمي الرابع عشر لأبحاث الحج، والمؤتمر العالمي الثاني لمكافحة الإرهاب تحت عنوان " مراجعات فكرية وحلول عملية "، والمؤتمر العلمي الثاني تحت عنوان " الاقتصاد الوطني.. التحديات والطموحات"، ومسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي في دورتها التاسعة، ومؤتمر الاقتصاد المعرفي ودوره في التنمية الوطنية.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 28/ 6/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على المحضر (السابع والسبعين بعد المائة) للجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة الهيكل التنظيمي لوزارة العمل، وافق مجلس الوزراء على تنظيم إداري لديوان وزارة العمل وهيكل تنظيمي لفروع الوزارة في المناطق ومكاتب العمل في المحافظات، وذلك وفق الصيغة الواردة في القرار.

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الروماني في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية رومانيا للتعاون في مجال الدفاع، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث في شأن مشروعي اتفاقيتين عامتين للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وكل من حكومة جمهورية جامبيا، وحكومة جمهورية القمر المتحدة، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية في شأن تشكيل لجنة دائمة في وزارة الداخلية لنقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، وافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات من بينها ما يلي:

1ـ تشكيل لجنة دائمة ـ في وزارة الداخلية ـ باسم (اللجنة الدائمة لنقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية) من ممثلين من ذوي الكفاية والاختصاص من وزارة الخارجية، ووزارة الداخلية وهيئة التحقيق والادعاء العام.

2ـ تكون من بين مهمات اللجنة القيام بما يأتي:

أـ اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنفاذ الالتزامات الواردة في المعاهدات والاتفاقيات (الثنائية، ومتعددة الأطراف) المتعلقة بنقل المحكوم عليه بعقوبات سالبة للحرية، والترتيبات الخاصة بها.

ب ـ تلقي طلبات نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية وإعدادها ودراستها وتقديمها واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات في هذا الشأن.

ج ـ التنسيق مع الجهات المعنية داخل المملكة وخارجها في شأن نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (23/ 14) وتاريخ 18/ 4/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية (المعدلة)، الصادرة عن الدورة العادية (الثالثة) للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي عقدت بمدينة الرياض يومي 9 و10/ 3/ 1434هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه محافظ هيئة تقويم التعليم العام، وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم العام لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ نفاذ القرار، وهم:

1 ـ الدكتور فهد بن سليمان الشايع ممثلاً من الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.

2 ـ الدكتور إبراهيم بن مبارك الدوسري والدكتور محمد بن شحات الخطيب والدكتور سعيد بن أحمد الأفندي والدكتورة إقبال بنت زين العابدين درندري خبراء في مجال نشاط الهيئة.

3 ـ المهندس عبدالله بن عبدالرحمن العبيكان ممثلاً من القطاع الخاص.


تعيينات

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض)، وذلك على النحو التالي:

1 ــ تعيين المهندس محمد بن إبراهيم بن عبدالله السدحان على وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بالقوات البحرية بوزارة الدفاع.

2 ــ تعيين عبدالرحمن بن سليمان بن عبدالله الغرير على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بوزارة الدفاع.

3 ــ تعيين عبدالله بن حجاج بن مشعان المطيري على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 ــ تعيين محمد بن عبدالعزيز بن محمد البواردي على وظيفة (خبير نظامي/ أ) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء اعتباراً من تاريخ 1/ 7/ 1435هـ.

5 ــ تعيين عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن علي السحيباني على وظيفة (خبير نظامي/ ب) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء اعتباراً من تاريخ 1/ 7/ 1435هـ.

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن عام مالي سابق، كما اطلع على القرارات الصادرة عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (130) التي عقدت في مدينة الرياض بتاريخ 3/ 5/ 1435هـ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء في التقريرين السنويين وقرارات المجلس الوزاري سالفة الذكر، ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عما انتهى إليه المجلس حيال الموضوعات التي تناولتها جلسته إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





ولي العهد يصل حفر الباطن لرعاية اختتام تمرين "سيف عبدالله"


وصل الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم الاثنين إلى حفر الباطن قادماً من جدة، وذلك لرعاية اختتام تمرين "سيف عبدالله" الذي تشارك فيه ثلاث قيادات للمناطق العسكرية بالمملكة في وقت واحد هي الشمالية والشرقية والجنوبية.

واستقبل ولي العهد لدى وصوله قاعدة الملك سعود الجوية بالقطاع الشمالي بمدينة الملك خالد العسكرية، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، والأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، حيث يشترك في تنفيذ تمرين "سيف عبدالله" وزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني.

وكان ولي العهد قد غادر جدة بعد ظهر اليوم متوجهاً إلى حفر الباطن وفي معيته الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لسموه والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز وعدد من الأمراء.






"خوجة": سنركز على الحضارة العربية الإسلامية بأمريكا الجنوبية
ولي ولي العهد يرعى افتتاح اجتماع وزراء الثقافة العرب واللاتينيين

واس- الرياض:

يرعى ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، يوم غدٍ في الرياض، حفل افتتاح الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية "اللاتينية"، تحت عنوان "الثقافة العربية الأمريكية الجنوبية ـ الشراكة والمستقبل"، بمشاركة وزراء الثقافة ورؤساء المنظمات الثقافية الدولية المعنية.

ورحب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بالمشاركين في الاجتماع الثالث بالمملكة العربية السعودية أرض الحرمين الشريفين مهد الثقافات الإنسانية، ومنبر حوار الحضارات والثقافات بين الشعوب.

وثمن "خوجة" الدعم والرعاية التي تجدها الثقافة في المملكة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد وحرصهم على أن تتبوأ المملكة العربية السعودية المكانة اللائقة في المحافل الدولية والاهتمام الإنساني بقضايا الأمم والشعوب التي تعود بالنفع والفائدة على حياتهم خاصة ومنها المجالات الثقافية والحوار الحضاري فيما بينهم.
وقال وزير الثقافة: "محاور الاجتماع الرئيسة ستركز على الحضارة العربية الإسلامية في أمريكا الجنوبية ودورها في بناء جسور الحوار، ومستقبل الحوار الثقافي العربي الأمريكي الجنوبي، إضافة إلى بحث المشروعات والبرامج الثقافية والفكرية المشتركة لتى يقرها المشاركون، ومراجعة ما تم طرحه في الاجتماعين السابقين، وما يتقدم به الأعضاء خلال جلسات العمل".

ونوه بالجهود والدور الذي قامت وتقوم به الأمانه العامة لجامعة الدول العربية في التنسيق لإعداد هذا الاجتماع وإنجاحه بما يحقق طموحات القمة العربية الأمريكية الجنوبية.
إلى ذلك، قال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على الاجتماع الثالث الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان: "الاجتماع يهدف إلى رسم وتنفيذ الخطط والبرامج الثقافية المشتركة بين وزارات الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية لضمان مساحات من التفاعل والتعاون الثقافي، وتشجيع البرامج والفعاليات الثقافية التي تعزز علاقات الشعوب".
وأضاف: "الاجتماع يهدف كذلك إلى دعم المبادرات الرامية لإقامة حوار جاد بين الحضارات وأتباع الأديان والشعوب، وتأكيد حق كل إنسان في حرية التفكير والرأي، ومواجهة التصوير السلبي المتعمد للمقدسات ورموزها والوقوف في وجه دعوات الكراهية والتحريض".
جدير بالذكر أن جمهورية الجزائر استضافت الاجتماع الأول عام 2006م، وجمهورية البرازيل استضافت الاجتماع الثاني عام 2009م.





الشوري يوصي بإعانة مادية للمطلقة وأبنائها
الاثنين 28 جمادي الثاني 1435هـ - 28 أبريل 2014م

الرياض
دعا مجلس الشورى، خلال جلسته العادية الثالثة والثلاثين التي عقدها، اليوم، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين بن أحمد الجفري، إلى الإسراع في تأسيس صندوق النفقة، وهي توصية جديدة تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي، وذلك استجابة لحاجة النساء والأطفال للنفقة حال النزاع الأسري.

كما طالب مجلس الشورى، وزارة العدل بإجراء دراسة تقويمية شاملة لمسيرة "مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء"، والوقوف على المعوقات التي تواجهه ووضع الحلول المناسبة لها.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح صحافي بعد الجلسة، أن المجلس شدد على ضرورة تعاون الجهات المعنية مع وزارة العدل في تطبيق قضاء التنفيذ، وأكد المجلس على قراره السابق المتضمن "صرف بدل لكتاب الضبط والسجل في الوزارة ومساواتهم بكتاب الضبط في هيئة التحقيق والادعاء العام".

كما طالب المجلس وزارة العدل بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء لشغل وظائف القضاة الشاغرة، وهي التوصية الإضافية التي قدمها عضو المجلس الدكتور مشعل السلمي، الذي برر تقديمها بحاجة السلك القضائي لسد النقص الذي يقف خلف تأخير التقاضي وزيادة الأعباء الوظيفية على القضاة .

ولفت الدكتور فهاد الحمد إلى أن المجلس صوت بعدم الموافقة التوصية التي تطالب بدراسة منح القضاة مزايا وبدلات مالية، حيث أشار الأعضاء المعارضون للتوصية إلى أن السلك القضائي يتميز حالياً بميزات وبدلات مالية كافية، وتمييزهم مادياً متحقق في السلك الوظيفي القائم، ولفتوا النظر إلى أن هناك فئات وظيفية أخرى تستحق أن ينظر في منحها ميزات مالية مشابهة مثل وظائف الأطباء وأساتذة الجامعات وغيرها من التخصصات العلمية التي تعاني الندرة .

وأشار مساعد رئيس المجلس إلى أن المجلس كان قد وافق في مستهل الجلسة على تعديلات المعاهدة الدولية لسلامة الحاويات النمطيّة لعام 1972م، وذلك بعد أن استمع لتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشان إدخال التعديلات تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون .





يضم نخبة من خبراء الرعاية والمتخصصين بالأمراض المعدية
وزير الصحة المكلف يُعيِّن مجلساً طبياً لاحتواء فيروس كورونا

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

أصدر وزير الصحة المكلف، المهندس عادل بن محمد فقيه، قراراً بتعيين مجلس طبي استشاري، يضم نخبة من خبراء الرعاية الصحية والأطباء المتخصصين في الأمراض المعدية، وذلك ضمن خطة الوزارة التي تعمل على تنفيذها لاحتواء فيروس كورونا. وسيعمل المجلس الذي يضم عشرة أعضاء تحت إشراف الدكتور طارق أحمد المدني، الذي تم تعيينه مستشاراً خاصاً للوزارة الأسبوع الماضي.

وسيتولى المجلس مهمة إعداد وتقديم التقارير والاستشارات الطبية للوزارة حول الوضع الصحي الراهن فيما يخص فيروس كورونا، فضلاً عن متابعة وضع الحالات المصابة. وسيضم المجلس الطبي الاستشاري في عضويته كلاً من:

أ. د. طارق أحمد مدني - أستاذ الأمراض الباطنية والمعدية، أ. د. الطيب أبو الزين - أستاذ الفيروسات والبؤر الوبائية، د. أنيس رمضاني سندي - أستاذ مساعد قسم التخدير والحالات الحرجة من جامعة الملك عبدالعزيز، د. عبدالحكيم الثقفي – رئيس قسم الأمراض المعدية، د. علي الشريف - رئيس إدارة الطوارئ الطبية من مستشفى الحرس الوطني، د. باسم الردادي - زميل بالأمراض المعدية، د. محمد قطب - علوم مختبرات من مستشفى الملك فيصل التخصصي، د. ياسر مندورة - رئيس قسم الجمعية السعودية لطب العناية الحرجة من الخدمات الطبية بوزارة الدفاع ود. سمر بدر الدين - مديرة قسم مكافحة العدوى من مستشفى سليمان فقيه.

وذكر مصدر مطلع أنه "جرى اختيار أعضاء المجلس بناءً على خبراتهم السابقة في التعامل مع تحديات مماثلة تتعلق بالصحة العامة. وستسهم استشاراتهم - بلا شك - في تعزيز قدرة الوزارة على فهم وتحليل طبيعة الفيروس، وإعداد التقارير الطبية اللازمة عنه. ومع استمرار جهودنا لتقصي الحقائق وجمع المعلومات فإننا نتطلع إلى أفكار وتوصيات المجلس بشأن الحد من انتشار الفيروس على مستوى السعودية والعالم".

واختتم قائلاً: "يُعد هذا القرار خطوة مهمة في سبيل الحفاظ على سلامة المجتمع. ومرةً أخرى، فإنني أؤكد التزامي التام نحو مواجهة تحديات الصحة العامة الناجمة عن فيروس كورونا في السعودية".

وإلى جانب قرار تعيين المجلس الطبي الاستشاري، قام معالي وزير الصحة المكلَّف، الذي تسلم مهام منصبه حديثاً، بتخصيص ثلاث مستشفيات في جدة والرياض والدمام بهدف ضمان توفير التجهيزات الطبية اللازمة لعلاج المصابين بفيروس كورونا في السعودية.
ولمزيد من المعلومات عن فيروس كورونا يرجى زيارة موقع الوزارة الإلكتروني www.moh.gov.sa. 





تمهيداً لمعاقبتها نظاماً في حالة ثبوت مغالاتها في الأسعار
"حجار" يقرر استمرار عمل لجنة مخالفات شركات الحج

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:

 أصدر وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، قراراً إدارياً باستمرار أعمال لجنة النظر في مخالفات شركات حجاج الداخل، وذلك بهدف النظر في معاقبة الشركات المخالفة بزيادة الأسعار عن الحد المعقول.

وتمكنت إدارة حجاج الداخل بوزارة الحج، خلال الفترة السابقة، من دراسة وتحليل كافة الأسعار المقدمة من الشركات أثناء موسم الحج عام 1434هـ، وحصر الشركات المغالية في أسعارها، قبل رفعها إلى وزير الحج.

وأمر "حجار" بإحالة تلك الشركات إلى لجنة النظر تمهيداً لمعاقبتها وفقاً للنظام، حيث تحرص وزارة الحج على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الرامية للحد من ارتفاع أسعار شركات حجاج الداخل.

وأطلقت الوزارة في العام الماضي مشروع "الحج مخفض التكلفة" الذي حظي باستحسان الحجاج من الداخل، كما تعكف الوزارة حالياً على تخصيص مواقع تلك الشركات في المشاعر المقدسة مبكراً.

وتتولى الوزارة دراسة قسائم أسعار شرائح الخدمات المقدمة من الشركات لموسم حج عام 1435هـ بهدف الوصول إلى الأسعار المعقولة وضمان عدم المغالاة في الأسعار الخاصة بتقديم الخدمات لحجاج الداخل.

وشددت وكيل الوزارة المساعد لشؤون الحجاج على أن الوزارة لن تتهاون مع أي شركة من تلك الشركات في حالة ثبوت مغالاتها في الأسعار وستتم معاقبتها وفقاً للنظام.






مفتي المملكة: قاطع الإشارة المرورية عمدًا قاتل
الإثنين 28/04/2014


حرّم مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ قطع إشارة المرور عمدًا، معتبرًا أن من تجاوزها وتسبب في قتل أحد، فإنه يكون قاتلًا شبه متعمد، وقال ردًا على سؤال عن حكم تجاوز إشارة المرور، عقب محاضرة «احترام الأنظمة ودورها في تحقيق المصالح ودرء المفاسد»، أخيرًا: «المتخطي والمستخف بإشارة المرور آثم، والمتجاوز لها عاصٍ ويتحمل وزرًا، وإذا حصلت جناية بهذا السبب، فهو شبه متعمد، لأنه تجاوز ما حد له وتعدى الحدود، وعمل أعمالًا سيئة». وحذّر من يعمد إلى قطع الإشارة حين لا يرى أحدًا عند الإشارات المقابلة، قائلا: «بعضهم يقول أقطعها في وقت لا يوجد فيه أحد، وهذا نقول له تأدب وروّض نفسك على الأدب، واحترام إشارات المرور وعدم العبث بها، فالغالب أن تجاوزها تنتج منه أضرار، والواجب تحميل من يفعل ذلك جميع الأخطاء والأضرار، ليعرف الناس الحدود». وشدّد على أن كل نظام وضعه ولي الأمر هدفه منفعة الأمة وتيسير أمرها، وإقامة العدل وردع الظلم، وتحقيق المصالح التي جاءت بها الشريعة، مشيرًا إلى أن الناس عندما يتمردون على الأنظمة ويخالفونها إنما يسببون فوضوية في الأمور، وعدم انتظام في الأحوال، ولفت المفتي إلى وجود خلط عند البعض ممن يدعون أن هذا النظام ليس منصوصًا عليه في الكتاب والسنة، معتبرًا أن ذلك كله من الخطأ، داعيًا إلى تربية الأبناء على احترام الأنظمة التي وضعها ولي الأمر.





عبداللطيف آل الشيخ :
تعامل رجال الهيئة بغلظة بات من الماضي


عبدالله الفيفي (جازان)

أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن تعامل أعضاء الهيئة مع الناس بغلظة أصبح من الماضي، وعزا اختفاء ذلك إلى الدورات المكثفة وانضمام طلبة علم من خريجي الجامعات المرموقة إلى جهاز الهيئة، وبين آل الشيخ أن دورات الأمن الفكري التي تنفذها الرئاسة العامة للهيئة بمنطقة جازان لأعضائها، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، تشتمل على دورات متخصصة في الأمن الفكري بهدف تحصين أفراد الحسبة أنفسهم وتحصين أفكار الآخرين في حالة وجود انحراف فكري أو غلو أو تطرف.. كما تطرق الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في الحوار الخاص لـ «عكاظ» عن مواضيع أخرى هامة ومتعددة، وهذا نص الحوار:

• يلاحظ استمرار تجاوزات بعض أعضاء الهيئة.. فأين يكمن الخلل، وهل الخطأ في نظام الهيئة أم في تصرفات الأعضاء؟
إذا كان هناك أخطاء قد تحصل، فإنها في الغالب من العاملين في الميدان، ومعروف أن العاملين من أعضاء الهيئة في الميدان يتعاملون مع الناس ومع شرائح متعددة يختلفون في مشاربهم وفي طباعهم وأمزجتهم من رجال ونساء وشباب وكبار سن، وكل شخص يحتاج إلى التعامل معه بطريقة تختلف عن الآخر، وأعضاء الهيئة انخرطوا في دورات متعددة ستعينهم على تحقيق أداء عملهم المناط بهم وفق ما يرضي الله سبحانه وتعالى ويحقق الفائدة للجميع، وسيتميزون إن شاء الله في عطائهم وتعاملهم، ونأمل أن يكونوا من أكثر الناس حرصا على أداء الواجب دون الوقوع في أخطاء.
• ألا ترون ضرورة وجود آلية ونظام معين يضبط عمل وممارسات رجال الهيئة ميدانيا حتى لا يكونوا عرضة للارتجال وبالتالي محاسبتهم.
أعضاء الهيئة ملتزمون بالتعليمات والأنظمة التي تضبط العمل، والتي أوجدت السبيل الأمثل في الوصول إلى مبتغى الهيئة باحترافية، والتعليمات والأنظمة هي الضابط، وإذا وقع خطأ فهو في الغالب غير مقصود، أما إذا كان مقصودا فإن النظام كفيل بمنع أي تجاوزات.
• ولكن الحاجة ملحة لإيضاح مثل هذه الأمور، والتعامل بشفافية مع وسائل الإعلام والتوعية؟
جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعنى بالأمر بالمعروف وبالحسنى، ويتعامل مع الناس آنيا وأيضا ينهى عن المنكر الظاهر الجلي ويتعامل معه أيضا آنيا، أما جانب التوعية فهو مهم للغاية ولكن هناك كثير من الأجهزة الحكومية الأخرى تقوم بالتوعية وكل مسؤول عن جانب من جوانب التوعية التي إن شاء الله ستعين في تحقيق الوعي لدى المواطن والتعامل مع الجهات الحكومية، وقبل هذا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ستتعامل بأسلوب حسن إن شاء الله.
• هل تعتقدون أن بعض الأعضاء يستعرضون قوتهم، ويتعاملون بغلظة مع الناس في بعض الحالات؟
لا يوجد مثل هذا الأمر، وهذا غير صحيح ونادر جدا أن يحصل مثل ذلك، وتعامل أعضاء الهيئة ليس من باب الغلظة، فهم يتعاملون في الشارع الذي يحتاج إلى التكيف مع الحالات التي يقومون بعلاجها، ومن الناس من يستجيب ويمتثل لأوامر الله سبحانه وتعالى، والأعضاء يصطدمون أحيانا بنوعيات من الناس لا تتجاوب معهم فيتعاملون معهم وفق الحالة، لأنهم رجال دولة ومسؤولون ومكلفون من قبل ولاة الأمر بتطبيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق ما يرضي الله سبحانه وتعالى، فلم توصف أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالخيرية، إلا لأنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر قال تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)، وهذه الخيرية لا تنسحب على أمة من الأمم إلا أمة محمد صلى الله عليه وسلم، لأنها امتثلت لأمر الله سبحانه وتعالى في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وعلى رجل الهيئة التعامل مع الحالات بحسب ظروفها، أما الغلظة والجفاء مثل ما ذكرت فقد ذهبت في طيات الماضي خاصة بعد إخضاع منسوبي الهيئة للدورات المكثفة، وأيضا بعد أن انضوى في الجهاز طلبة علم من حملة الشهادات الجامعية إلى جانب عدد الرجال الخيرين الذين يملكون مهارات التعامل مع الناس وفق أوامر الله سبحانه وتعالى من منطلق قول الله تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)، وأعضاء الهيئة يعضون بالتي هي أحسن ويجادلون وإذا وجدوا منكرا ظاهرا فلابد أن يتم منعه، وهم لا يسجنون ولا يوقفون أحدا، فقط يسلمون من يستحق العقاب إلى الجهات الأخرى مثل الشرطة التي تتولى أمره، لأنه ليس لدى الهيئة مراكز توقيف أو مكان لحبس الناس.
• دعوني أنقل لكم آراء بعض من يذهبون إلى أن أعضاء في الهيئة يتصفون في تعاملهم بالغلظة والشدة؟
- قد يكون هذا في الماضي القديم، أما اليوم فرجال الهيئة ولله الحمد يحسنون وليسوا غليظين، ولابد للآمر بالمعروف والنهي عن المكر أن يتدرج في الأمر وبما يحقق المصلحة، والحمد لله معظم الناس اليوم تتفهم وتتعاون وتستجيب لتطبيق الشرع المطهر، وإذا وجد منكر ظاهر فإن الهيئة تتعامل بحسب الحالة، وإذا تم رصد مخالفة على أي أحد فإنه يتم تسليمه فورا للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بعد التحقيق معه، ونحن نبذل جهدنا في نهج منهج محمد صلى الله عليه وسلم ومن بعده صحابته والسلف الصالح رضوان الله عليهم في الرحمة والنصح والستر على الناس.
• هل ترون في نقل عضو الهيئة من مركز إلى آخر عقوبة رادعة؟
- عمل الهيئة منضبط، والنقل يتم إما لمصلحة العضو أو مصلحة العمل، وأعضاء الهيئة غير معصومين من الوقوع في الأخطاء وهم يدركون أنهم خاضعون للمساءلة مثلهم مثل أي موظف يؤدي واجبه، ولابد أن يخضع للأنظمة والتعليمات، وقد ينقل لمصلحته أو لمصلحة العمل، وفي الأخير كل ذلك في مصلحة الوطن والمواطن.
• متى سيتم افتتاح مركز متخصص في منطقة جازان لمكافحة السحر والشعوذة؟
- كل المراكز تخدم هذا الغرض، ومن يأتي إلى هذه المراكز نقدم له المساعدة، وجميع أعضاء الهيئة يخدمون الوطن، ويقيمون شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال الانضواء تحت لواء الدولة، وهناك وحدة متخصصة لمتابعة مكاتب السحر والشعوذة في جميع مناطق المملكة أنشئت في الرياض منذ عدة أشهر، وحاليا جار التنسيق بين جميع الفروع لوضع وحدات مرتبطة بها لمتابعة مثل هذه الأمور واستقبال المكالمات والشكاوى المتعلقة بهذا الأمر، وقد تم التوجيه بافتتاح وحدة جديدة في منطقة جازان في الفرع الرئيسي لهذا الغرض، لمتابعة هذا الجانب مع كافة المراكز في محافظات المنطقة، وجميع هذه الوحدات تتبع الوحدة الرئيسية في المركز الرئيسي بالرياض.





رئيس الهيئات: عليكم بالعلماء الثقات كـ"المفتي" و"الفوزان".. واحذروا دعاة الفتنة

دعا الشيخ عبداللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى الالتفاف حول العلماء الثقات أصحاب العقيدة الصافية والمنتهجين لمنهج السلف الصالح كمفتي عام المملكة والشيخ صالح الفوزان.

وعزا آل الشيخ خلال لقائه رؤساء وأعضاء الهيئة بجازان الخميس الماضي ذلك إلى أن هؤلاء العلماء قضوا أعمارهم في تأصيل العلم النافع وبذل النصيحة للناس، لا يبتغون إلا رضا الله، والحرص على الأمن والاستقرار والرخاء، محذرا في الوقت ذاته من الاستماع إلى دعاة الفتنة والشر الذين يريدون المملكة في دينها وأمنها وولاة أمرها.

وأكد رئيس الهيئات أن المملكة هي بلد التوحيد والعقيدة الصافية، مشيراً إلى أن ولاة أمرها أقاموا العدل للأمة من خلال تحكيم الكتاب والسنة وإقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونشر العدل بين الرعية وخدمة المسلمين والاهتمام بالحرمين الشريفين، ما يوجب الالتفاف حولهم ونبذ من يحاول التشويش أو الإساءة إليهم.





أمير المدينة يؤسس 50 وحدة سكنية بـ 9 ملايين في «النباه»

أحمد الأنصاري (ينبع)


يضع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة حجر أساس 50 وحدة سكنية بمركز النباه التابع لمحافظة ينبع بتكلفة إجمالية تصل إلى 9 ملايين ريال غدا الثلاثاء، كما يرعى سموه حفل تخريج 1533 طالبا من خريجي الكلية الصناعية والكلية الجامعية بحضور رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن ثنيان، فيما تحتفل الهيئة بتكريم الطلاب الحاصلين على الجوائز الدولية بمركز الملك فهد الحضاري.
وأوضح مدير المستودع الخيري في ينبع سلطان الشريف أن سمو أمير المدينة سوف يؤسس 50 وحدة سكنية للمحتاجين في النباه، ضمن عدد من مشاريع المستودع الخيري في ينبع، حيث تم تسليم عدد من الوحدات السكنية بحي الألقيفة من قبل سموه في وقت سابق.
من جهته قال مدير عام الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية بينبع الدكتور أحمد الدبروم: نسعد هذا العام بتخريج 1533 طالبا في مختلف الكليات التابعة للهيئة الملكية بينع ويبلغ عدد الطلاب الحاصلين على مرتبة الشرف 85 طالبا في مختلف التخصصات، وأشار الدبروم إلى أن التخصصات في الكلية الصناعية وفي الكلية الجامعية تعد من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل، إذ تبحث الشركات عن الخريجين قبل التخرج لإبرام عقود عمل معهم عقب التخرج مباشرة، ومن أهم الأقسام تقنية الهندسة الكيميائية، تقنية تشغيل العمليات والتحاليل الكيميائية، تقنية الهندسة الكهربائية والإلكترونية، تقنية القوى الكهربائية وتقنية الإلكترونيات وتقنية الآلات الدقيقة وتقنية المعلومات والحاسب الآلي وقسم تقنية الهندسة الميكانيكية وتقنية الصيانة الميكانيكية وتقنية التصنيع وتقنية الجيوماتيكا وقسم تقنية الإدارة الصناعية وتقنية إدارة المكاتب وتقنية إدارة المواد وتقنية المحاسبة والإدارة المالية.
وأوضح الدبروم أن أقسام مرحلة البكالوريوس تتمثل في: تقنية الهندسة الكيميائية الهندسة الكيميائية التطبيقية قسم تقنية الهندسة الكهربائية والإلكترونية وهندسة القوى الكهربائية التطبيقية وهندسة الإلكترونيات التطبيقية وقسم تقنية الهندسة الميكانيكية والهندسة الميكانيكية التطبيقية وقسم تقنية الإدارة الصناعية. أما مرحلة الدبلوم فالتخصصات العلمية صيانة ميكانيكية التخصصات النظرية صيانة كهربائية وإدارة مكاتب، مشيرا إلى إقامة يوم خاص بالمهنة تحضره العديد من الشركات الصناعية الهامة في المملكة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.





100 مليار دولار مشاريع للنقل "قيد الإنشاء" بالمنطقة

الاثنين 28 جمادي الثاني 1435هـ - 28 أبريل 2014م
مشاريع ضخمة في قطر بقطاع النقل

أكثر من 100 مليار دولار كلفة مشاريع المواصلات العامة "قيد الإنشاء" في المنطقة العربية، بحسب ما أكده مؤتمر "النقل للاتحاد العالمي للمواصلات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" الذي عُقد في دبي أمس.

ووفقا لصحيفة الحياة، شارك في المؤتمر أكثر من 400 وزير ومختص في قطاع النقل والمواصلات العامة من 25 دولة، لمناقشة سُبل تطوير القطاع في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد نمواً متسارعاً في كل المجالات.

وأكد وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي أن القرن الـ21 يشهد توسعاً هائلاً في البنية التحتية ومشاريع النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما يساهم في إزالة الحواجز أمام تحقيق النجاح وتعزيز الاقتصاد في المستقبل.
وشدد على ضرورة مواصلة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للنقل العام، بما يحقق فرقاً حقيقياً في الكفاءة الاقتصادية والبيئية للنقل والمواصلات، لتتوافر لدى الأجيال المقبلة وسائل النقل التي تحتاجها لتحقيق النجاح.

وأشار رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي مطر الطاير، إلى أن «استضافة دبي هذا الحدث الإقليمي، ومن قبله الدورة الـ59 لمؤتمر ومعرض الاتحاد العالمي للمواصلات عام 2011، جعلت من الإمارة مركزاً للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونموذجاً يحتذى في تكامل منظومة المواصلات».

وأوضح أن منظومة النقل الجماعي في دبي شهدت نقلة نوعية في السنوات الخمس الماضية، تمثلت في تنفيذ مترو دبي وتشغيله، وتوفير أسطول حديث من حافلات المواصلات العامة بأفضل المواصفات العالمية، وتطوير منظومة وسائل النقل البحري، ومركبات الأجرة، كما شكلت هذه المنظومة جزءاً رئيسياً من حركة تنقل السكان في الإمارة، حيث يستخدمها حوالى 1.2 مليون شخص يومياً».

وعن تجربة قطر، أكد السليطي أن «استضافة قطر كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وتنظيم كأس القارات عام 2021، شجعها على الشروع في مسيرة التنمية الاقتصادية وتطوير البنية التحتية من خلال الكثير من المشاريع البارزة، من بينها مطار حمد الدولي، وميناء جديد في منطقة الوكره، ونظام للمترو والسكك الحديد، وشبكة من الأنفاق تمتد أسفل مدينة الدوحة وخليجها».





أكد سعيه للبحث عن حلول ترضي كلا البلدين
وزير الزراعة الأسترالي: "السعوديون يأكلون اللحم ولا نريد خسارتهم"

خالد علي- سبق- جدة:
 قال وزير الزراعة الأسترالي، بارناربي جويس: إنه لا يمكن لـ "أستراليا" أن تخسر سوق الماشية في السعودية، والذي يدرُّ دخلاً على هذه التجارة في بلاده يزيد عن 100 مليون دولار سنوياً؛ وذلك تعليقاً على خلفية الأزمة القائمة بين البلدين حول الماشية.
وأكد جويس في أحاديث إعلامية أنه يسعى مجدداً للتحدث مع المسؤولين السعوديين؛ لإيجاد حلول مناسبة ترضي الطرفين؛ لإنهاء هذه الأزمة، مشيراً إلى أن السعودية ترفض متابعة أستراليا لعمليات التربية والذبح لماشيتها، على اعتبار أن ذلك تدخل في الشؤون السعودية، مؤكداً تفهم بلده لهذا الأمر.

وأوضح وزير الزراعة الأسترالي أن السعودية كانت تستورد ما يصل إلى مليون رأس من الأغنام الأسترالية سنوياً، وأن وجود هذه الأزمة لا يعني أن السعوديين أصبحوا لا يأكلون اللحم، بل هم يأكلون اللحم باستيراد الأغنام من دول بديلة، وتجارة الماشية الأسترالية هي المتضررة.

وكان وزير الزراعة الأسترالي قد زار، مطلع الشهر الحالي، السعودية، والتقى بمسؤولين سعوديين للتناقش حول متابعة أستراليا لتربية وذبح ماشيتها في السعودية، وفقاً للوائح التي وضعتها على متابعة ماشيتها في الدول المصدرة لها، إلا أن المسؤولين السعوديين رفضوا ذلك باعتباره تدخلاً في شؤونها.





انتخاب عبدالرحمن الزامل رئيساً لمجلس الغرف السعودية
الاثنين 28 جمادي الثاني 1435هـ - 28 أبريل 2014م
عبدالرحمن الزامل

انتخب اليوم عبدالرحمن الزامل، رئيس غرفة الرياض، رئيساً لـمجلس الغرف السعودية للدورة الجديدة خلفاً لعبدالله المبطي.

يذكر أن المنافسة كانت تنحصر بين كل من صالح كامل رئيس غرفة جدة وعبدالرحمن الزامل، رئيس غرفة الرياض، وعبدالرحمن العطيشان رئيس غرفة الشرقية.

وأسفرت انتخابات اليوم أيضاً عن تعيين حمدان السمرين وصالح العفالق ناتبين للمجلس.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مدير إدارة الإعلام والنشر بمجلس الغرف السعودية عبيد بن عبدالله المندح قوله إن الانتخابات تمت في أجواء أخوية ونزيهة وبإشراف مباشر من الإدارة القانونية بالمجلس لضمان نظامية الإجراءات، مضيفاً أن هذا الاختيار يمثل رغبة قطاع الأعمال السعودي، متمنياً أن يسهم هذا الاختيار في تقديم دفعة جديدة لأعمال المجلس ودوره في خدمة قطاع الأعمال السعودي والاقتصاد السعودي على وجه العموم .

وأشار إلى أن رئيس المجلس الجديد ونائبيه يُعدّون من الوجوه والكوادر الاقتصادية والمهنية الوطنية المعروفة والتي لها إسهامات وباع طويل في مجال العمل الاقتصادي العام.

يذكر أن رئيس مجلس الغرف السعودية المنتخب الدكتور عبدالرحمن الزامل يشغل منصب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، فيما يشغل نائباه صالح بن حسن العفالق منصب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالإحساء والدكتور حمدان بن عبدالله السمرين منصب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالجوف.





75 % من الحالات المبلغ عنها ثانوية وتنتقل من إنسان لآخر
"الصحة العالمية" تعرب عن قلقها لتزايد حالات "كورونا" في السعودية


أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في الأسابيع الأخيرة، لا سيما في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى ظهور حالتين في منشآت للرعاية الصحية.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة شرق المتوسط، الدكتور علاء علوان: "قرابة 75 % من الحالات المبلغ عنها مؤخراً هي حالات ثانوية، ما يعني أن العدوى انتقلت إليها من حالة أخرى، حيث ينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر".

وأضاف: "غالبية هذه الحالات الثانوية أصيبت بالعدوى داخل منشآت رعاية صحية، وعانى منها العاملون في هذا المجال، وذلك على الرغم من أن عدداً من المرضى أصيبوا هم أيضاً بالعدوى أثناء تواجدهم في المستشفيات لأسباب أخرى".

وأردف "علوان": "على الرغم من أن غالبية الحالات لم تظهر عليها أعراض أو ظهرت عليها أعراض محدودة، وأن أغلبها غير مستمر في نشر الفيروس، إلا أن منظمة الصحة العالمية ترى أن بعض الثغرات في المعلومات تظل قائمة وهي التي تحول دون التوصل إلى فهم أفضل لانتقال الفيروس ومسار العدوى أيضاً".

وتابع: "المنظمة ليست على علم في الوقت الحالي بالأشكال المحددة للتعرض في مرافق الرعاية الصحية والتي أفضت إلى انتقال العدوى، ويبقى ذلك الأمر مبعثاً للقلق".

وقال: "من أجل ذلك؛ فقد عرضت المنظمة تقديم مساعدتها في حشد الخبرة الدولية للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من أجل التعاون مع السلطات الصحية هناك في دراسة حالات التفشي الحالية من أجل تحديد سلسلة انتقال هذه المجموعة الجديدة وما إذا كان هناك أي خطر متزايد قد يكون مرتبطاً بالنمط الحالي لانتقال الفيروس".

وأشار إلى أنه ومنذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية في أبريل 2012، تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بشأن 253 حالة عدوى بشرية بهذه المتلازمة مؤكدة مختبرياً، بما في ذلك 93 حالة وفاة.

وقال: "تم الإبلاغ عن هذه الحالات في الشرق الأوسط "الأردن والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة"؛ وفي أوروبا "فرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا والمملكة المتحدة"؛ وفي شمال أفريقيا "تونس"؛ وفي آسيا "ماليزيا والفلبين"، وما زال مصدر الفيروس وطريقة العدوى به غير معروفين".

وأضاف: "تم الإبلاغ مؤخراً عن عدة حالات لأشخاص أصيبوا بالعدوى سواء في المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة وسافروا إلى بلدان أخرى، وقد أبلغت كل من اليونان والأردن وماليزيا والفلبين عن ظهور حالة واحدة من هذه الحالات".

وأردف "علاء": "حتى الآن لم يتم رصد المزيد من الانتشار للفيروس في تلك البلدان، لكن الحالات الوافدة أدت إلى زيادة معدل الانتقال المحدود للعدوى من إنسان إلى إنسان في فرنسا والمملكة المتحدة".

وحثت منظمة الصحة العالمية جميع الدول الأعضاء على أن تبقى على يقظة وأن تعزز المراقبة لكشف أي مؤشر مبكر يوحي بأن الفيروس قد تغير وبلغ مرحلة التسبب في انتقال العدوى من شخص إلى آخر.

وترى المنظمة أنه ومن خلال الجهود المنسقة والمعززة وحدها يمكن كشف الغموض والخطر الذي يهدد الصحة العالمية جراء ظهور هذا الفيروس.






بمختلف المناطق والمحافظات منذ ظهور المرض في سبتمبر 2012م
"الصحة": 102 وفاة و339 مصاباً بفيروس "كورونا" في السعودية

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:

أعلن الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية وصول عدد وفيات فيروس كورونا في السعودية إلى 102 منذ بدء المرض في سبتمبر عام 2012م حتى أمس الأحد، فيما بلغ عدد المصابين 339 بمختلف المناطق والمحافظات.

جاء ذلك بحسب الموقع الرسمي للوزارة الذي أعلن أمس 8 وفيات و12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في مناطق الرياض وجدة وتبوك. 






خطة للوقاية وتوفير المطهرات والمعقمات في المدارس
خبراء أمريكيون وأوروبيون وآسيويون في المملكة غداً لمكافحة «كورونا»

عبدالله الغامدي، نواف عافت (الرياض) محمد داوود، عادل بابكير (جدة)


وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بالعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا في المدارس، وذلك من خلال وضع خطة عمل للوقاية من المرض بالمدارس ووضع آليات منهجية واضحة لتنفيذها بالتنسيق والتكامل مع وزارة الصحة.
جاء ذلك أثناء اجتماع أمس حضره نائب الوزير الدكتور خالد السبتي والنائب للبنين الدكتور حمد آل الشيخ ومدير عام الصحة المدرسية الدكتور سليمان الشهري.
وأكد سموه على ضرورة نشر التوعية الصحية بين منسوبي المدارس والطلاب وتوفير مستلزماتها واستخدام كل الوسائل المتاحة ومنها وسائل التواصل الاجتماعي، والعمل على تحسين النظافة والصيانة بالمدارس وتوفير مستلزماتها على مدار الساعة وتأمين المطهرات والمعقمات في كافة المدارس، وتجهيز العيادات المدرسية بمستلزماتها الطبية والمكتبية. من جهة أخرى، كشفت لـ«عكاظ» مصادر بوزارة الصحة أن خبراء كورونا الذين سيصلون للرياض غدا من جنسيات مختلفة من أمريكا وأوروبا وكندا وشرق آسيا، مضيفا ان هؤلاء الخبرات الذين ستستقطبهم الوزارة لتقديم المشورة والحد من انتشار الفيروس، لافتا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر معهم بمشاركة خبراء محليين وأطباء من الجامعات ووزارة الصحة لتبادل الرأي والمشورة في الاجراءات التي سيتم اتخاذها لمواجهة الفيروس.

8 وفيات و16 إصابة جديدة بفايروس كورونا


أعلنت وزارة الصحة أمس، عن وفاة ثماني حالات جراء الإصابة بفايروس «كورونا»، إضافة إلى تسجيل 16 إصابة جديدة في كل من جدة وتبوك والرياض.
وأوضحت الوزارة في بيان رسمي لها أمس، أنه ثبتت في مدينة الرياض إصابة طفل سعودي يبلغ من العمر تسعة شهور داخل المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 4/4/2014، وتم تشخيصه بالمتلازمة الكلوية، في تاريخ 7/4/2014 ظهرت عليه الأعراض التنفسية ودخل العناية المركزة للأطفال، وتطورت حالته بفشل الأعضاء الحيوية، وفحص للكورونا، وثبتت إيجابيته، وقد وافته المنية.
كما أصيبت مواطنة سعودية تبلغ من العمر 16 سنة، دخلت المستشفى العسكري بتاريخ 21/4/2014 بأعراض تنفسية وحالتها مستقرة.
وفي مدينة تبوك أصيب طبيب سوري الجنسية يبلغ من العمر 32 سنة، يعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالط لحالة مؤكدة، ولا توجد لديه أعراض.
وأصيب طبيب مصري الجنسية يبلغ من العمر 37 سنة، يعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالط لحالة مؤكدة، ولا توجد لديه أعراض.
وأصيبت ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 26 سنة، تعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالطة لحالة مؤكدة، ولا توجد لديها أعراض، وكذلك ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 24 سنة، تعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالطة لحالة مؤكدة، ولا توجد لديها أعراض.
كما أصيب مواطن يبلغ من العمر 65 سنة، وأدخل بأعراض تنفسية بمستشفى الملك فهد بتاريخ 25/4/2014 وحالته مستقرة.
وأصيب طبيب سعودي الجنسية يبلغ من العمر 59 سنة، يعمل بمستشفى الملك فهد وتم تنويمه بالمستشفى لظهور الأعراض التنفسية عليه بتاريخ 25/4/2014، وحالته مستقرة.
وأصيب مواطن يبلغ من العمر 55 سنة، يعاني من فشل في وظائف القلب، دخل مستشفى الحرس الوطني بجدة بتاريخ 18/4/2014، ووافته المنية.
وأشار بيان الصحة إلى حدوث حالات وفاة لمرضى مسجلين سابقاً وهم: حالة وفاة لمواطن يبلغ من العمر 78 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمنطقة الرياض، وأخرى لمواطنة تبلغ من العمر 69 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمنطقة الرياض، كذلك وفاة مواطنة تبلغ من العمر 89 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمنطقة الرياض، وأخرى لمقيم يبلغ من العمر 68 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمحافظة جدة.





"الثبيتي": هناك محاضر أخرى مرفوعة لوزارة الخدمة المدنية
ترقية 87 موظفاً وموظفة بالشؤون الاجتماعية في مختلف المناطق

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية قرارات إدارية تتضمن الموافقة على ترقية 87 موظفاً وموظفة من منتسبي الوزارة، في المركز الرئيس بالرياض وفروعه المنتشرة في كافة مناطق ومحافظات ومراكز المملكة المختلفة.

وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي، خالد بن دخيل الله الثبيتي: "القرارات شملت ترقية موظفاً إلى المرتبة 14، وموظفين إلى المرتبة 12 والبقية إلى مراتب مختلفة".

وأضاف "الثبيتي": "هنالك محاضر من المرتبة السادسة وحتى المرتبة 11 مرفوعة لوزارة الخدمة المدنية وبانتظار وصولها حتى يتم إصدار القرارات اللازمة بذلك وسيتم التنويه بشأنها في حينه".

وأردف: "وزير الشؤون الاجتماعية هنّأ جميع من شملتهم الترقيات، وتمنى لهم حياة وظيفية عامرة بالعطاء وخدمة جميع الفئات التي تتشرف الوزارة بالإشراف عليها وتقديم الخدمات لها".

وأعرب المترقون عن شكرهم للوزير والوكلاء على هذه الثقة، وأبدوا أملهم في أن يكونوا عند حسن الظن بهم، وتعهدوا بأداء مهام وظائفهم بكل تفانٍ وإخلاص من أجل تحقيق أهداف ورسالة العمل الاجتماعي.





فصل الموظفين المنقطعين عن أعمالهم دون إبلاغهم كتابياً

خالد الجابري (المدينة المنورة)

صدرت الموافقة على فصل الموظفين المتغيبين عن عملهم بلا عذر، دون اشتراط إبلاغهم على عناوين منازلهم كما كان متبعا في السابق.
وجاء في خطاب وزع على الوزارات والادارات الحكومية «بناء على مقترح رفعه ديوان الخدمة المدنية القاضي بإيقاف العمل بالبند (ثانيا) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1045) بتاريخ 7/3/1426 بشأن انذار الموظف المنقطع عن العمل كتابة على عنوانه الثابت، وتتم مراجعة ذلك مستقبلا من قبل الوزارة في ضوء ما يستجد بعد تفعيل المواد الخاصة بعناوين الاقامة والعمل وفق ما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم (252) بتاريخ 24/7/1424هـ، وحيث تمت الموافقة على ما انتهى اليه مجلس الخدمة المدنية بهذا الشأن، على الجهة المختصة اكمال اللازم نحو هذا التنظيم الجديد».
وأوضحت مصادر لـ«عكاظ» أن القرار الجديد سينهي ما كان متبعا مع الموظف المتغيب دون عذر حيث كان يشترط إبلاغه على عنوانه بضرورة مراجعة الادارة ويتم التحقيق معه في أسباب غيابه ومن ثم يتم اتخاذ القرار المناسب بحقه.





الصحة تتراجع عن تطبيق دوام الفترتين بالمراكز الصحية في شعبان

إبراهيم الأكلبي (بيشة)


تراجعت وزارة الصحة عن تطبيق دوام الفترتين في المراكز الصحية، الذي كان مقررا أن يبدأ العمل به اعتبارا من غرة شهر شعبان المقبل، حيث أعلنت عن تأجيل العمل بتعميمها السابق بهدف استكمال دراسة الموضوع، واستثنت من هذا التأجيل المراكز الصحية في القرى والهجر التي لا تخدمها مستشفيات قريبة.
وأصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه تعميما بشأن تنظيم دوام موظفي الصحة، نظرا للعديد من الملاحظات والمرئيات التي وردت إلى الوزارة ولأهمية إخضاع الموضوع لمزيد من الدراسة بشكل متكامل بما يحقق رضى المستفيد ومقدم الخدمة ويضمن نجاح التطبيق.
وجاء في التعميم:
- أولا: تأجيل العمل بتعميم الوزارة السابق الصادر بتاريخ 22/5/1435هـ لحين استكمال دراسة الموضوع بشكل كاف باستثناء المراكز الصحية في القرى والهجر التي لا تخدمها مستشفيات قريبة فيتم تطبيق الدوام بها فترتين من الأحد إلى الخميس فترة صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الثانية عشرة والنصف ظهرا وفترة مسائية من الرابعة وحتى الثامنة مساء وتتم تغطية الخدمات يومي الجمعة والسبت بالمناوبة حسب حاجة العمل وذلك اعتبارا من غرة شعبان 1435هـ.
- ثانيا: تشكيل فريق عمل لدراسة الموضوع دراسة كاملة وشاملة ومستفيضة تراعي احتياج ورغبات المستفيدين من الخدمة وظروف مقدمي الخدمة برئاسة نائب وزير الصحة للشؤون الصحية وعضوية وكلاء الوزارة للصحة العامة والخدمات العلاجية وشؤون المستشفيات والرعاية الصحية الأولية والخدمات الطبية المساعدة ومستشار الوزير المشرف على المتابعة والمراجعة الداخلية ومستشار الإدارة والمشرف العام على الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية ومديري حقوق وعلاقات المرضى والشؤون القانونية وشؤون الموظفين.
وأشار التعميم إلى قيام فريق العمل بالتنسيق لتنفيذ ورشة عمل تضم ممثلين عن المستفيدين ومقدمي الخدمة لمناقشة الموضوع باستفاضة والخروج بتنظيم متكامل يخدم الصالح العام.
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في 22/5/1435هـ تنظيما لدوام المرافق الصحية (دوام الفترتين) قوبل بتضجر في أوساط العاملات والعاملين الصحيين، خاصة أنه ينص على انتهاء الفترة المسائية عند التاسعة والنصف مساء بالنسبة للمراكز الصحية النائية.





ضمن رسائل إرشادية بثتها "الجوازات" للمواطنين والمقيمين
500 ريال غرامة لمن لا يجدد إقامة مكفوله قبل انتهائها بـ 3 أيام

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:

حددت المديرية العامة للجوازات غرامة قدرها 500 ريال، تُفرض على من لا يجدد إقامة مكفوله قبل انتهائها بثلاثة أيام.

وبعثت المديرية رسائل إرشادية إلى هواتف المواطنين والمقيمين، تبين مقدار الغرامة المحتسبة على من لا يلتزم بهذا التوجيه.

وقالت المديرية في الرسائل التي بثتها اليوم: "أخي المواطن.. أخي المقيم: عدم تجديدك لإقامة العامل لديك قبل انتهائها بثلاثة أيام ستترتب عليه غرامة مالية مقدارها 500 ريال.





ضوابط وشروط نقل خدمات الوافد بين منشآت "الأخضر والممتاز" دون موافقة المنشأة


تعتزم وزارة العمل السماح بنقل خدمات العامل الوافد بين منشآت النطاقين الأخضر والممتاز بدون أخذ موافقة مسبقة من صاحب العمل، كخطوة داعمة لمشروع التوطين.

جاء ذلك حسب مسودة طرحتها الوزارة على بوابة "معا"، مبينة أن سوق العمل لا زال بحاجة إلى تحرير أكبر للارتباط بين صاحب العمل والعامل وذلك بهدف تقليل الميزة النسبية لصاحب العمل في الاحتفاظ بخدمات العامل الوافد من خلال ضوابط العلاقة التعاقدية الحالية وفق أنظمة (الكفالة).

وأشارت إلى أن هذه الخطوة ستؤدي إلى زيادة حرية انتقال العمالة الوافدة داخل المملكة بما يؤدى إلى تنافس أصحاب الأعمال على العمالة الماهرة منها وذلك برفع رواتبها، حيث يعتبر تدني أجورهم من أهم معوقات التوطين، كون أصحاب العمل يفضلونهم على نظرائهم من المواطنين.

ولفتت الوزارة إلى أنها حريصة في الوقت ذاته على حقوق صاحب العمل، مشيرة إلى أنها ستعمل على تقنين عملية السماح للانتقال دون موافقة صاحب العمل من خلال شروط والتزامات الطرفين التعاقدية فقط وبما يضمن تنفيذ عقد العمل الموقع بينهما.

وفيما يلي مسودة قرار نقل الخدمات بين الأخضر والممتاز:

1- السماح بنقل خدمات العامل الوافد الذي يعمل في منشأة تكون في النطاق الأخضر أو أعلى وبدون أخذ موافقة مسبقة من صاحب العمل الذي يعمل لديه إلى منشأة أخرى تكون في النطاق الأخضر أو الممتاز، على أن يكون لدى صاحب العمل الجديد تأشيرة مكتسبة قابلة للتنفيذ.

2- يجب كشرط لإتمام عملية نقل الخدمات أن يكون العامل الوافد قد أنهى مدة العقد الموقع بينه وبين صاحب العمل وإذا خلا العقد من بيان مدته، تعد مدة رخصة عمل العامل الوافد هي مدة العقد.

3- يجب أن تقدم المنشأة التي في النطاق الأخضر أو الممتاز طلبا بنقل خدمات العامل الوافد إليها، كشرط لتنفيذ عملية النقل، وعلى أن تتعهد في الطلب بعدم منح العامل الوافد تأشيرة خروج نهائي أو خروج وعودة خلال مدة الثلاث الأشهر الأولى من تاريخ نقل خدماته إليها. وفي حال سماحها للعامل الوافد بالمغادرة خلال الفترة المذكورة، فإنها تتحمل جميع الالتزامات الحقوقية على العامل.

4- حق لصاحب العمل الذي كان العامل الوافد يعمل لديه وتم نقل خدماته بموجب هذا القرار، إقامة دعوى أمام الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية، في حال مخالفة العامل الوافد ما جاء في المادة (83) من نظام العمل.

5- لا ينطبق هذا القرار على العمالة التى استقدمت لتنفيذ مشاريع إنشائية حكومة أو الخاصة، ويلتزم العامل الوافد بالعمل مدة المشروع لصالح المشروع القادم له قبل السماح له بالانتقال وفقا لضوابط هذا القرار.

6- للعامل الحق بالانتقال خلال فترة بقائه في المملكة وفقا للشروط السابقة ودون تحديد لعدد مرات الانتقال.

7- لا ينطبق هذا القرار على العمالة المنزلية.






إعانة من الضمان الاجتماعي للموظف الذي يقل راتبه عن 7 آلاف ريال

أكد مسؤول بالضمان الاجتماعي، أن صغار الموظفين بالقطاعين العام والخاص، يمكنهم الاستفادة من إعانة الضمان الاجتماعي، بشرط أن يكون راتب الموظف أقل من 7 آلاف ريال، وأن يكون متزوجاً وألا يقل عدد أفراد أسرته عن 10 أفراد.

وأضاف مدير عام الضمان الاجتماعي بمنطقة المدينة المنورة علي الغامدي، وفقاً لـ"المدينة"، أن الفئات المستهدفة بمساعدات الضمان الاجتماعي، تشمل المحتاجين، وذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل، والمطلقات، والأيتام، وأسر السجناء، والأسر المهجورة، مبيناً أن الضمان الاجتماعي بالمدينة يصرف ملياري ريال سنوياً لمستفيديه.





توجه نحو تخصيص مراكز لإيواء وعلاج المرضى النفسيين المشردين بالشوارع


يتجه مجلس الخدمات الصحية والإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة نحو بناء مصحات جديدة في المناطق المختلفة، وتخصيص القديمة منها لتنويم المرضى النفسيين المشردين في الشوارع وتقديم الخدمات العلاجية والرعاية الصحية لهم.

جاء ذلك، وفقاً لـ"الوطن"، على لسان مدير مستشفى الصحة النفسية في جدة الدكتور سهيل خان، مؤكداً أن قضية المصحات النفسية والقضاء على ظاهرة المرضى النفسيين المشردين في الشوارع سيكون لها الأولوية من قبل وزير الصحة المكلف.

من جهته حمّل رئيس جميعة حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني وزارة الصحة مسؤولية إيواء المرضى النفسيين المشردين في الشوارع، لما يسببونه من خطر على المجتمع، مطالباً الوزارة بتطبيق الأمر السامي حول احتواء المرضى النفسيين المشردين في الشوارع.






"التجارة" تُشهر بمحطة وقود قامت بخلط البنزين بالديزل

شهرت وزارة التجارة والصناعة بأحد فروع شركة خدمات النفط المحدودة، من خلال نشر الحكم الصادر ضده من الدائرة الجزائية الثانية بالمحكمة الإدارية بديوان المظالم بالرياض، وذلك لقيامه بخلط بنزين 91 مع الديزل.

وقضت المحكمة بفرض غرامة مالية على فرع الشركة الواقع في الرياض تقاطع شارع الستين مع شارع جرير، إضافة لنشر الحكم في صحيفتين على نفقتها.

وذكرت الوزارة أن ما أقدم عليه الفرع من عمل يعد مخالفة لأحكام نظام مخالفة الغش التجاري، وعليه صدر هذا الحكم.








"الحياة الفطرية": لم نرصد أي مبالغ للإرشاد عن صائدي "الضبان".. وتعقُّبهم مهمة "الداخلية"


نفى رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الأمير بندر بن سعود رصد الهيئة مبلغ ٣٠ ألف ريال لمن يدلي بمعلومات عن شباب أظهرت صور قيامهم بعمليات صيد جائر لمجموعة كبيرة من الضبان، مشيرا إلى أن معاقبة هؤلاء ليست من اختصاص الهيئة، كون ما حدث كان خارج نطاق المحميات، وهو من اختصاص وزارة ‏الداخلية.

وقال: "ما حدث كان خارج نطاق المحميات، لذلك هو من اختصاص وزارة الداخلية، والهيئة تتعاون مع وزارة الداخلية لمقاضاة من أقدموا على هذا التعدي"، مهيبا وفقا لصحيفة "سبق" بمن يملك أي معلومات عن الحادثة إبلاغ وزارة الداخلية في سبيل المحافظة على مقدرات الوطن والحد من انقراض الكائنات الفطرية.

وعبر الأمير بندر عن استيائه واستنكاره من الصور المتداولة، قائلا: "ما تم تداوله أمر لا يرضي الجميع، ويعتبر إجراماً بيئياً، كما أنه منافٍ لتعاليم ديننا الحنيف ومخالف لطاعة ولي الأمر والأنظمة".

يذكر أن صوراً تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أمس (الأحد) أبرزت قيام عدد من الشباب بعمليات واسعة من الصيد الجائر لحيوان "الضب"، ولاقت استنكارا واسعا من قبل المعلقين عليها الذين وصفوها بحملة إبادة تهدد بانقراض هذا الحيوان.‎






فلبينيتان تشتكيان من سوء المعاملة إلى وزارة العمل
الاثنين 28 جمادي الثاني 1435هـ - 28 أبريل 2014م



الرياض - محمد العيدان


أنهت وزارة العمل، قضية فلبينيتين، تقدمتا بشكوى ضد صاحبة عمل، أساءت معاملتهما.

وبيّن المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي، أن الوزارة تلقت- عبر الاتصال الموحد - شكوى العاملتين من الجنسية (الفلبينية) تعملان بمشغل نسائي للخياطة في محافظة بقيق، حيث طلبتا تدخل الوزارة لتسهيل إنهاء علاقة العمل، وصرف حقوقهما والخروج النهائي لبلدهما.

وقال العنزي: "إنه فور تلقي الشكوى، سارعت إدارة التفتيش بالمنطقة الشرقية إلى مباشرة البلاغ، والوقوف على طبيعة المنشأة والتأكد من نظاميتها، ومدى حقيقة الشكوى".

وأضاف: "إن إدارة التفتيش في بقيق طلبت من صاحبة العمل إحضار العاملتين لسماع أقوالهما وحيثيات الشكوى، وتم إنهاء المشكلة بتسوية مبنية على تسليم العاملتين حقوقهما، وإنهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين. وجاري استكمال الإجراءات النظامية بحق صاحبة العمل".

وشدّد المتحدث الرسمي بوزارة العمل، على أهمية مراعاة حقوق العمالة الوافدة، مؤكداً على أنّ أي انتهاك تتعرض له العمالة، يُعرّض صاحب العمل للعقوبات النظامية.






41 في المئة من الموظفين في المملكة يفكرون بترك عملهم.. في حال «عرض» أفضل


آخر تحديث: الإثنين، ٢٨ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - «الحياة»

كشفت نتائج دراسة حديثة أجرتها وحدة استطلاعات الرأي العام في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني حول الولاء التنظيمي (الولاء للمنظمة/ المؤسسة) لدى العاملين في المملكة، أن 22.4 في المئة من الموظفين يفكرون في عدم الاستمرار بالعمل في المنشأة الحالية. وكانت نسبة الموظفين الحكوميين 13.5 في المئة، ونسبة موظفي القطاع الخاص 8.9 في المئة، في حين أفاد 41.8 في المئة من الموظفين الحكوميين بأنهم غالباً ما يفكرون بالاستمرار في المنشأة الحالية، غير أن 41.7 في المئة من الموظفين يفكرون في ترك منشآتهم في ظل وجود عرض وظيفي أفضل.

وشكّل الموظفون في القطاع الحكومي ما نسبته 24.5 في المئة، والقطاع الخاص ما نسبته 17.2 في المئة، فيما أكد ما يزيد على ثلث المشاركين في الدراسة (36.8 في المئة)، أنهم لا يفكرون في ترك العمل في منشآتهم حال تلقيهم عرضاً وظيفياً أفضل. وفي سياق ذي صلة، أشارت دراسة أخرى إلى أن ثلث السعوديين ينوون ترك الجهات التي يعملون فيها خلال الأعوام الثلاثة التالية لبدء عملهم. وأظهرت الدراسة التي استطلعت آراء موظفين وجهات عمل في أنحاء المملكة بعض الفوارق بين معدل أهمية جذب واستبقاء الموظفين.

وقال مدير شركة «ميرسر السعودية» التي أعدت الدراسة توم أوبيرن إن النتائج تعتبر تحذيراً لأصحاب العمل السعوديين - رجالاً ونساء - من أن أصحاب العمل الذين لا يولون أهمية للقوى العاملة وبرامج وسياسات الموارد البشرية لتستوعب القوى العاملة، سينتهي بهم المطاف إلى دفع مبالغ هائلة.

وأظهرت النتائج وجود فجوة كبيرة بين ما يتوقعه الموظفون من جهات العمل في ما يتعلق بالتعويضات وتطوير الموظفين والمحفزات وكذلك طبيعة العمل ذاته، إذ أوضحت أن مشاركاً بين كل أربعة مشاركين، ومشاركة من كل ثلاث مشاركات، يعتزمون الانتقال إلى عمل آخر في غضون الأعوام الثلاثة الأولى من بدء عملهم، في حين أشار ١٧ في المئة من المشاركين إلى أنهم لا يتطلعون للبقاء في وظائفهم فترة تزيد على 12 شهراً.

وأكد أوبيرن أن هذه المعدلات تستدعي القلق، واعتبر هذه الدراسة أداة لقياس العوامل التي تراها الشركات والموظفون مهمة للمحافظة على القوى العاملة واجتذابها وتطويرها، بعد ظهور دلائل تبيّن ارتفاعاً في نسبة الدوران في المناصب ذات الأهمية في سوق العمل السعودية.





السعودية: ثلاث جمعيات خيرية فئة «أ» .. و120 في نطاقي «ج» و«د»



صنفت دراسة حديثة أصدرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية ثلاث جمعيات خيرية في مدينة الرياض إلى فئة (أ)، بينما وضعت الدراسة 120 جمعية خيرية في نطاق فئتي (ج) و(د)، إذ يتباين هذا التصنيف بين مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية.

وأوضحت الدراسة التي أعدها مركز إيفاد للدراسات والاستشارات، أن الجمعيات التي تم تصنيفها من فئة (أ) في مدينة الرياض، هي جمعية النهضة النسائية الخيرية إذ حصلت على 88 درجة من أصل 100، وجمعية الأطفال المعوقين بواقع 85 درجة، فيما حصلت جمعية البر الخيرية في الرياض على 83 درجة.

وبينت الدراسة أن الجمعيات التي أجريت عليها الدراسة تملك تصريحاً لمزاولة أعمالها من وزارة الشؤون الاجتماعية، إذ تعمل في كل من مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية، وتم إجراء الدراسة بعد الحصول على الموافقة من الوزارة، كما تم إرسال الاستبيانات من طريق البريد.

وقدرت أن 36.9 في المئة من الجمعيات التي صنفت في منطقة الرياض اندرجت تحت فئة (ب)، فيما حصلت الجمعيات فئة (ج) على 41.3 في المئة، وحصلت فئة (د) على 2.2 في المئة، بينما حصدت الجمعيات غير المصنفة في الدراسة على 13 في المئة، وحصدت الجمعيات فئة (أ) على 6.5 في المئة.

وأشارت إلى أن 8.9 في المئة من الجمعيات في منطقة الرياض يستفيد منها 5 آلاف مستفيد فأكثر، فيما تمثل الجمعيات التي يستفيد منها أقل من ألف مستفيد 44.4 في المئة، وفيما حازت الجمعيات التي يستفيد منها ألف إلى أقل من ألفين مستفيد على 37.8 في المئة، فيما بلغت نسبة الجمعيات التي يستفيد منها ألفين إلى 3 آلاف مستفيد 8.9 في المئة.

وكانت معايير التصنيف التي أجريت على أساسها الدراسة بلغت 15 معياراً، تشمل رأسمال الجمعية وأصولها، ومصادر دخلها والتبرع فيها، وحجم الاستثمار الخاص بها والعائد منه، ونسبة المصروفات من الرواتب والأمور الإدارية، وعمر الجمعية، وعدد أفرعها وموظفيها ومؤهلاتهم، وعدد المستفيدين منها، والفئات المخدومة ونوع النشاط القائم، وغيرها. وكشفت أن الجمعيات الخيرية التي تعمل في منطقة مكة المكرمة لم تحصل على تصنيف يندرج تحت فئة (أ)، فيما بلغت فئة (ب) 41.6 في المئة، بينما حازت فئة (ج) على نسبة 52.1 في المئة، وفئة (د) 6.3 في المئة.

ولفتت إلى أنه توجد في منطقة مكة المكرمة بحسب الدراسة 20 جمعية يستفيد منها ألف إلى 5 آلاف مستفيد، و14 جمعية يستفيد منها أقل من ألف مستفيد، وجمعيات يستفيد منها أكثر من 5 آلاف بلغت 3 جمعيات، كذلك التي يستفيد منها أكثر من 10 آلاف مستفيد وصلت إلى 6 جمعيات، فيما يستفيد أكثر من 15 ألف مستفيد من 4 جمعيات خيرية.

وأفصحت أن جمعيات المنطقة الشرقية جمعيها لم تحصل على تصنيف الفئة (أ)، إذ كان بعضها ضمن فئة (ب) مثلت نسبة 58.6 في المئة، وبعضها الآخر ضمن الفئة (ج)، وجاءت بنسبة 41.4 في المئة، ولم تصنف أية جمعية خارج هاتين الفئتين.

وأفادت بأن عدد الجمعيات التي يستفيد منها أكثر من 15 ألف مستفيد في الشرقية 4 جمعيات بنسبة 13.8 في المئة، بينما بلغ عدد الجمعيات التي يستفيد منها أكثر من 5 آلاف 13 جمعية مقدرة بنسبة 44.8 في المئة، وجمعية واحدة يستفيد منها أكثر من ألف شخص بنسبة 3.4 في المئة، ليتبقى 11 جمعية خيرية يستفيد منها أقل من ألف مستفيد، حصلت على نسبة 37.9 في المئة.





معلَّمون لـ«الحياة»: كتب «الإخوان» لا تزال على أرفف المكتبات المدرسية!



آخر تحديث: الإثنين، ٢٨ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - وليد الأحمد

رجّح معلمون متخصصون في المكتبات المدرسية أن كتب أقطاب جماعة «الإخوان المسلمين» لا تزال على أرفف مكتبات بعض المدارس السعودية، على رغم تعليمات وزارة التربية والتعليم لمدارسها بسحب تلك الكتب. وطالبوا بآلية فاعلة تضمن استعادة الوزارة تلك الكتب بمحاضر تسليم وتسلَّم، والتأكد من إتلافها. (للمزيد)

وقالوا لـ«الحياة» إن الجهود الراهنة للوزارة لا تستطيع التحقق من الخلاص من تلك الكتب بنسبة 100 في المئة، إذ لا تشمل تعليماتها جرد المكتبات المدرسية، وتسليم الوزارة الكتب المحظورة وفقاً لمحاضر، والتأكد من إتلافها بمعرفة الوزارة. وأوضحوا لـ«الحياة» أن وزارة التربية والتعليم اكتفت بإرسال قائمة بأسماء كتب رموز «الإخوان المسلمين» التي صنفت جماعة إرهابية في السعودية، وطلبت من الإدارات المدرسية سحبها، ولم يشمل ذلك جردها مع معلمي المكتبات، ولا استعادتها بمحاضر تسلّم، ولا التأكد من إتلافها.

وكانت وزارة التربية والتعليم تطبع وتوزع كتب أقطاب «الإخوان» مثل «معالم في الطريق»، و«العدالة الاجتماعية في الإسلام» لسيد قطب، ومؤلفات محمد قطب، وكتباً «جهادية» أخرى في السبعينات والثمانينات الميلادية على المكتبات المدرسية، مع وجود ختمها الرسمي على تلك المؤلفات، قبل أن تقرر سحبها من المدارس مطلع الألفية (قبل نحو 13 عاماً).

واعتبر معلم المكتبات محمد عبدالله أن الإجراءات التي اتبعتها وزارة التربية والتعليم بعد قرار سحب الكتب المحظورة لا تضمن بشكل قاطع اختفاءها من مكتبات المدارس.

ولفت إلى أن تعاميم الوزارة للمدارس بضرورة سحب كتب معينة، وجرد قائمة الكتب الموجودة في قاعدة بيانات المكتبات المدرسية لا تكفي، بل إن المطلوب استعادة الوزارة للكتب أو التأكد من إتلافها عملياً.

وهو رأي سانده معلم المكتبات خالد مشعل والباحث في الاتصال التربوي وليد آل علي، اللذان أشارا إلى أن بعض معلمي المكتبات لا يلتزمون بشكل دقيق بما تطلبه منهم خطابات وزارة التربية والتعليم، «لذا فمن الوارد جداً أن هذه الكتب الممنوعة لا تزال على أرفف المكتبات المدرسية، أو في مكان يسهل الوصول إليه».





الأحمري يُصدق على تنازله عن قاتل ابنه في محكمة أبها العامة



تنازل اليوم ‏‫الشيخ “عضوان بن سفير بن قتيد البهيشي الأحمري”؛ عن قاتل ابنه “خالد”؛ 20 عاماً، الذي قتله “أحمد محمد أبو راس بن قتيد الأحمري”؛ 18 عاماً، وذلك إثر مزاح على سلاح من نوع مسدس، وقد أُطلق النار بالخطأ من الجاني أحمد أبو راس؛ ما أدى إلى وفاة المجني عليه خالد، وذلك في قرية حبكان التابعة لمركز بلحمر.
وقد صُدق التنازل من المحكمة الكبرى في أبها صباح أمس الأحد 27/ 6 / 1435، وحضر الجلسة الوكيل الشرعي المدعو “حسين بن عضوان بن قتيد البهيشي الأحمري”، وقال؛ “إن عفو والدنا الشيخ عضوان بن قتيد وأسرته ﻻ هدف من ورائه إلا وجه الله، ثم وﻻة الأمر في هذه البلاد المباركة، وقد صُدق الحكم من ثلاثة قضاة”. يُذكر أن؛ حادثة القتل وقعت قبل ثمانية أيام، وقام الوكيل الشرعي بإغلاق جواله حتى لا يتدخل أحد في الأمر، ويحمله أكثر مما يحتمل، وقام اليوم بإجراء التنازل شرعاً عن الجاني من المحكمة العامة بأبها.

المصدر: سبق





تحاول كسر التحالف السعودي الباكستاني.. ومصادر: القضية ليست "الجزيرة" ولا مصر
تقارير استخباراتية تكشف علاقة الدوحة بالحوثيين.. و "سبق" تكشف المسكوت عنه

بندرالدوشي- سبق- واشنطن:
في الوقت الذي أثارت فيه تصريحات وزير الخارجية القطري الأخيرة، الكثير من التساؤلات حول وجود رغبة حقيقة لدى قطر في إنهاء الخلاف الخليجي من عدمه، تفتح "سبق" في السطور التالية فتح ملف الدور القطري في المنطقة لتكشف المسكوت عنه، وتحاول تفسير ما جرى وما يتوقعه المحللون لمستقبل العلاقات الخليجية القطرية.

البداية كانت وزير الخارجية القطري الذي زعم أن الخلافات انتهت دون تقديم أي تنازلات من قبل قطر، وهو الأمر الذي حدا بوزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن خليفة بأن يصرح قائلاً: لم ينته الخلاف الخليجي حتى الآن ولم تصل الأطراف إلى نتيجة. مشيراً إلى أن الاتصالات لا تزال متواصلة مع الرياض. وتابع الشيخ خالد في تصريحات صحافية نقلتها قناة سكاي نيوز عربية دون الإشارة إلى طريقة الحصول عليها بأن دول مجلس التعاون الخليجي وضعت شروطاً على الدوحة للالتزام باتفاق الرياض، كما وضعت آلية مصالحة وعمل مشترك.

دعم الحوثيين
ووفقاً لتقارير استخباراتية فقد دعمت الدوحة منظمات مشبوهة في دول أجنبية هدفها إثارة الرأي العام العالمي ضد السعودية، كمنظمة الكرامة ومنظمات تعنى بصنع القادة والتغيير ومقرها قطر، وتدار بأموال قطرية، ووصل بها الأمر بحسب التقارير الموثقة إلى دعم الحوثيين بالمال والسلاح بمساعدة نظام معمر القذافي سابقاً، وبمفردها حاليا، لاستهداف المملكة وزعزعة أمنها، واستمرت في إثارة الرأي العام اليمني ضدها عبر تقارير موثقة في قناة الجزيرة وعبر مسارات أخرى يعرفها الجميع، كما دعمت المعارضين السعوديين بأموال طائلة بهدف الإساءة إلى وطنهم، وما زالت. 

وكشفت تقارير أن قطر بدأت تخطط لكسر تحالف السعودية مع باكستان، وتوتير العلاقات السعودية التركية والعلاقات الخليجية التركية، واستمرت بالتحريض الإعلامي ودعم المجموعات الشيعية المتطرقة التي تثير الاحتجاجات والتخريب في البحرين، واستضافت مطلوبين للأمن الإماراتي وعرضت عليهم الجنسية القطرية بحجة الضغط على الإمارات ودول الخليج. 

ملف الإخوان
وفيما يخص ملف الأخويان فقد استضافت الدوحة رموز الجماعة المصنفة إرهابية في السعودية ومصر، ودأبت على استضافتهم في قنوات الجزيرة للهجوم على المملكة وعلى دول الخليج، وما زالت هذه القنوات تهاجم الحكومة في مصر وتحرض على التظاهر وإثارة البلبلة والفتنة داخل المجتمع المصري. 

وظهرت في الأسبوع الأخير تقارير إعلامية تتحدث عن عزم قطر إنشاء جيش حر في ليبيا مشابه للجيش الحر السوري لمجابهة الجيش المصري، صمام الأمان لمصر وللعمق العربي، الهدف منه بحسب ضباط مصريين هو تفتيت وتخريب مصر وإعادة حكم الرئيس المصري السابق محمد مرسي، بحسب مقاطع فيديو متداولة.

قضية الأقصى والانقسام
ولم تقتصر الأدوار القطرية على هذه الدول، حيث كانت القضية الفلسطينية بين لائحة المتضررين، حيث قامت بدعم وكلاء إيران في المنطقة: حزب الله وحركة حماس التي ارتمت بحضن إيران برعاية قطرية وارتبطت بعلاقات وثيقة جداً مع طهران، حيث صرح خالد مشعل أثناء إحدى زياراته لطهران بأن الإمام الخامنيئي هو ولي امر المسلمين في العالم الإسلامي، وقدم تقريراً حول الملف الفلسطيني لهذا الولي! وذلك بحسب صحيفة كيهان الإيرانية المقربة من خامنئي 2009. 

وساهمت قطر بتعزيز الانقسام الفلسطيني عبر هذا التحالف، ودعمت حماس بأموال طائلة ليس الهدف منها إلا المناكفة ضد الجهود السعودية التي تهدف للمصالحة الفلسطينية، حيث استقبلهم خادم الحرمين الشريفين في مكة المكرمة وأقسموا بالله بأن يتحدوا. 

لكن قطر وبمساعدة النظام السوري والإيراني، وهو ما يسمى نفسه آنذاك بمحور الممانعة، عملوا على إفشال هذه الوحدة وقدموا الأموال لحركة حماس للاستيلاء على غزة وتقسيم فلسطين المحتلة أصلاً إلى قطاعين.

والأدل على وجهة النظر السعودية ورؤيتها الشاملة لأهمية المصالحة هي إعلان إسرائيل قبل يومين تعليق مفاوضاتها مع الجانب الفلسطيني، بعد أنباء المصالحة بين فتح وحماس، وهي الخطوة التي أغضبت الولايات المتحدة حيث وصفها أوباما بغير المفيدة.

محور نصر الله
أما فيما يخص حزب الله فلا يغيب عن أحد العلاقات الخاصة بين حسن نصر الله وأمير قطر السابق، حيث دعمت قطر محور حزب الله الشيعي ضد تيار المستقبل ذي الأغلبية السنية، حيث ما زال اتفاق الدوحة عام 2008 جاثماً إلى اليوم على صدور اللبنانيين. 

وقامت بضخ أموال ضخمة لحزب الله بحجة دعم الضاحية الجنوبية وجنوب لبنان ضد الاعتداء الإسرائيلي عام 2006.

الملف السوري
وفيما يخص القضية السورية دعمت قطر بكل وضوح جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة وبعض المجموعات المتطرفة ومنحتها الأموال، وهو الأمر الذي أخر الحسم في سوريا وجعل العالم يتعاطف مع النظام السوري بحجة مجابهة القاعدة والتطرف. وباشرت بدعم مجموعات معارضة للنظام السوري لهم ارتباطات بالإخوان بهدف تحقيق مصالح ضيقة وقصيرة النظر. وهو الأمر الذي أضعف المعارضة السورية وفتت من جهودها.

سحب السفراء 
وتعد قضية سحب السفراء من قطر من قبل دول الخليج الثلاث "السعودية والإمارات والبحرين" مسألة بالغة الأهمية، حيث تصر قطر على أن الخلاف الخليجي معها يقتصر فقط على ملف الإخوان وقناة الجزيرة، في خطوة مضللة للرأي العام حيث تقول إنها لا تقبل أن يتدخل أحد في شؤونها الداخلية بينما تحدثت مصادر مطلعة كشف عنها الكاتب في صحيفة الحياة جهاد الخازن، بأن الخلاف لم يذكر قناة الجزيرة ولا مصر ولا سوريا، وإنما الخلاف شمل دعم قطر للحوثيين، حيث دافع أمير قطر بأنه لا توجد أدلة على ذلك الأمر الذي حدا بالمسؤولين الحاضرين بالاجتماع بأن يبلغوه عدم ثقتهم به ولم يبلغوه مصدر هذه المعلومات خشية الانتقام منه. 

البديل الإيراني
ويعتبر محللون أن غضب الأشقاء الخليجيين من قطر هو غضب محمود، لئلا تضيع جهود مجلس التعاون الخليجي بعد هذه المسيرة الناجحة، فدول الخليج طلبت من قطر أن تكف أذاها عن جيرانها، لكن نظام قطر مستمر في مواصلة أدواره التي تخدم أعداء المنطقة العربية ودول الخليج حيث لا يمكن أن ننسى الإشارة السلبية التي قامت بها قطر عبر دعوة رئيس إيران السابق أحمدي نجاد لحضور القمة الخليجية في قطر في ديسمبر 2007. فهي لن تتردد في الارتماء في أحضان إيران مجدداً بهدف إيجاد بديل لعزلتها، فقد فعلتها من قبل وتوقعتها مصادر إعلامية مطلعة، ولم يكن إعلان المناورات البحرية الأخيرة بين قطر وإيران إلا رسالة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتؤكد التقارير أن مخاطرة قطر بإفشال المنظومة الخليجية هي مغامرة قد تكون هي المكتوية بنارها أولاً. وبحسب تصريحات للأمير تركي الفيصل في المؤتمر الثاني للأمن الوطني والأمن الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجية في البحرين أول أمس، والذي رأى أن الخلافات الخليجية تضعف المنظوم الخليجية وتصب في صالح الأعداء المتربصين بهذه المنظومة وللأمن العربي. 

وقال تركي الفيصل إن أخطر ما يواجه دول الخليج اليوم هو الخلاف الجديد بين دول الخليج والذي قد تتسلل منه إلينا تداعيات ما يشهده إقليمنا من توترات لا تأتي بالخير لدولنا. محذراً من استغلال الأعداء للتربص بالأمن الخليجي وأمن الشرق الأوسط.





أين تذهب الهواتف المفقودة في الحرم المكي



قد لا يتبادر للذهن أن أموال مفقودات المسجد الحرام ستصبح طوق نجاة ينقذ أشخاصًا تقطعت بهم السبل بعد وصولهم لأداء العمرة والحج والزيارة، أو يخفف مآسي الفقراء ومن تعرضوا لنكبات بسبب الحوادث والحرائق ونحوها؛ وتشكل قيمة المفقودات التي تعذر العثور على أصحابها في الحرم المكي الشريف لتسليمها لهم، مبالغ مالية كبيرة، إذ تشمل أجهزة هواتف ذكية، وحواسيب محمولة وأجهزة لوحية وكاميرات متطورة، إضافة إلى مجوهرات ومبالغ نقدية.
تتبادر للذهن عدة تساؤلات حول الآلية المتبعة للاستفادة من تلك المفقودات، والجهات ذات الأحقية بتحويلها إلى مبالغ مالية يستفاد منها.
وأوضح قائد قوة أمن الحرم المكي الشريف اللواء “يحيى الزهراني”؛ أن قوة أمن الحرم تشرف على المفقودات، وتعمل على تنظيمها بشكل جيد، حيث قامت بتوفير مترجمين للزوار والمعتمرين الذين لا يتحدثون العربية للحصول على مفقوداتهم في أسرع وقت ممكن، مبينا أن أغلب المفقودات في المسجد الحرام يتم الحصول على أصحابها في وقت قياسي بغض النظر عن ماهية تلك المفقودات.
وأشار الزهراني؛ إلى أن المقتنيات التي لم تتمكن قوة أمن الحرم من العثور على أصحابها تعرض في مزاد للبيع يشرف عليه رجال أمن الحرم، ولجنة من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، ليتم تحويل تلك المقتنيات إلى مبالغ مالية تجمع مع المبالغ الموجودة مسبقا بمكتب المفقودات، مؤكدًا أن كافة المبالغ توضع في حساب خاص بمؤسسة النقد العربي السعودي تشرف عليه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.



من جهته أوضح المستشار الخاص برئاسة الحرمين رئيس لجنة المفقودات الدكتور “يوسف الوابل”؛ أن المبالغ التي توضع في حساب مؤسسة النقد من قيمة المفقودات، يتم التصرف فيها وفق فتوى لهيئة كبار العلماء تقضي بجواز صرف قيمة مفقودات الحرم التي تعذر الوصول إلى أصحابها على فقراء الحرم والمنقطعين من الزوار والمعتمرين في مكة المكرمة، مؤكدا أن ذلك يتم عبر لجنة خاصة بالمفقودات لها أعضاء داخل مبنى الحرم المكي الشريف يستقبلون المعاملات الخاصة بمن فقدوا أموالهم وانقطعت عنهم السبل، إضافة؛ إلى سد حاجة فقراء الحرم من الطلاب والمعسرين، عبر دراسة مستفيضة للحالة المقدمة، والتأكد منها قبل صرف المبلغ المستحق، ولفت الوابل إلى أن هذه المعاملات تتم عبر سجلات رسمية يعتبر السجل المدني أساسيا فيها للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى رقم الجواز ومعلوماته للزوار والمعتمرين، مشيرا إلى أن رئاسة الحرمين حريصة كل الحرص على التأكد من المعلومات الواردة في المعاملات التي يتم استلامها، وذلك بطلب تقارير تثبت الحالة الموصوفة للتأكد من استحقاقها، وضمان عدم التلاعب في الإثباتات المقدمة للجان المختصة بدراسة الحالات الاستحقاقية.



6 أسباب لفقدان المبالغ والمقتنيات في الحرم:
1 – حمل مبالغ زائدة عن الحاجة
2 – الازدحام الكبير في المداخل والمخارج
3 – الاحتكاكات المباشرة في صحن المطاف
4 – السرقة المتعمدة
5 – وضعها في حقائب خارجية
6 – إهمالها خلال الوضوء بتركها جانبًا.



6 سبل تصرف فيها المبالغ:
1 – سد حاجة فقراء الحرم
2 – مساعدة طلاب العلم بالحرم
3 – الإسهام في مساعدة من تعرضوا للحوادث من فقراء مكة
4 – مساعدة من انقطعت بهم السبل من الزوار
5 – تسهيل سبل السفر للمعتمرين الذين فقدوا ممتلكاتهم
6 – كف الحاجة الماسة عن كبار السن من أهالي مكة.

المصدر: صحيفة مكة





الصحة تحذر من وصفات شعبية لعلاج كورونا



حذرت وزارة الصحة، أمس، مما يتداول حول علاج مرض “كورونا” بوصفات يقدمها الطب الشعبي تشمل “الزبادي والزنجبيل والحبة السوداء”، مؤكدة أن الطب الشعبي لا يملك القدرة على علاج متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “كورونا”.
وقال المتحدث باسم الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية “خالد العصيمي”؛ إن العاملين بمهنة “الطب الشعبي” ليس معترف بهم من قبل وزارة الصحة، وهم كمن يمارس الطب بدون ترخيص.
بدوره وصف استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور “فرحان العنزي”، ما يعرف بالوصفات الشعبية بأنها خرافة وليس لها علاقة بالبحث العلمي، مشيراً إلى أن خطورتها تكمن في أن استخدامها يعطي الناس اطمئناناً، في حين أن هذه الوصفات لا تقي من الإصابة بالفيروس.






السيطرة على حريق بـ«تموين» مطار المدينة

متابعة وتصوير - أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الإثنين 28/04/2014


سيطرت آليات الإطفاء بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ظهر أمس، على حريق اندلع في قسم التموين داخل المطار في صناديق تحتوي على (كراتين) للتموين.
وفيما غطت سحابة سوداء من الدخان الكثيف الجهة الشرقية الشمالية من مدرج المطار، باشرت على الفور آليات الدفاع المدني من وحدة حي المطار، كما سهل المرور حركة سير مركبات الإطفاء وباشر أمن المطار الموقع. 
وعلمت «المدينة» من مصدرها أنه تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع داخل المطار في وقت وجيز، ومنع تطوره وامتداده، مبينًا إنه لم تسجل أي إصابات تذكر، لافتًا إلى أن القسم الذي اندلع فيه الحريق يقوم بتموين الطائرات التابعة للخطوط السعودية بالطعام.
من جهته، أوضح خالد الخيبري المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني إنه في تمام الساعة 14.13ظهر أمس الأحد تلقت وحدة الإطفاء بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بلاغا يفيد بنشوب حريق في مستودع المواد بوحدة تموين الخطوط السعودية. وأضاف إن وحدات الإطفاء الخاصة بالمطار وصلت للموقع عند الساعة14.16، مؤكدا أنه تمت السيطرة على الحريق وإخماده بالكامل ولم يكن هناك أي ضحايا أو إصابات، ولم تتأثر الحركة الجوية بالمطار جراء الحريق.
وأوضح الناطق الإعلامي بإمارة منطقة المدينة المنورة وهيب بن محمد السهلي أن الحريق اندلع في مستودع مساحته (12x 6) مترًا، مؤكدًا أنه تم التعامل مع الحادث على الفور دون حدوث أية خسائر بشرية، ولله الحمد.






المادة الوردية تلوِّن بحر سيهات للمرة الثانية

 
الصفواني يقف على موقع سكب المادة البترولية في البحر للمرة الثانية (الشرق)


للمرة الثانية وخلال أقل من شهرين، واصلت الجهة المجهولة المتورطة في سكب المواد البترولية في شاطئ مدينة سيهات عبر أنابيب الصرف أعمالها مجدداً، بسكب مزيد من هذه المواد عبر الأنابيب التي تفرغ حمولتها في البحر، ضاربةً بعرض الحائط كل التحذيرات التي أطلقتها جهات حكومية ونشطاء بيئة من مغبة سكب أي مواد كيميائية أو بترولية في البحر بطريقة غير نظامية. وشهدت مدينة سيهات صباح أمس، تدفق مزيد من هذه المواد التي حولت لون مياه الشاطئ إلى اللون الوردي.
وأوضح نائب رئيس جمعية الصيادين في المنطقة الشرقية جعفر الصفواني في تصريح لصحيفة الشرق ، أنه توجه للموقع فوراً بعد انتشار خبر عودة سكب المواد الكيميائية والبترولية لشاطئ سيهات من جديد، مبيناً أن المادة سكبت هذه المرة بكميات كبيرة جداً، الأمر الذي يشير إلى أن الجهة المتورطة لم تعِر التحذيرات السابقة أي اهتمام، وتواصل تحديها الأنظمة والقوانين بمواصلة التخلص من هذه المواد بطريقة غير نظامية وتضر بالبيئة وتهدد الصحة والسلامة العامة.
وطالب جميع الجهات المعنية بضرورة الوقوف بحزم ضد كل من يخالف الأنظمة والقرارات عبر العبث بالبيئة البحرية، سواء بالتلويث أو الردم بالطرق المخالفة.
من جهته، أكد مساعد الناطق الإعلامي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نواف الشريف لذات الصحيفة أن الأرصاد ستتقصى الحادثة الجديدة، لكن دون أن يذكر أي تفاصيل أخرى.
وكان الشريف كشف في وقت سابق أن السائل التي تم سكبه في شاطئ مدينة سيهات في المرة الأولى وتسبب في حدوث بقعة وردية في البحر، هو مادة بترولية وتحتوي على ديزل بنسبة 50%.





انتشال 150 طن نفايات أسماك من مصب المخلفات بينبع

أحمد الأنصاري (ينبع)

انتشلت الجهات المشاركة في أسبوع حرس الحدود وخفر السواحل الخليجي السلامة البيئية البحرية والبرية بمنطقة المدينة المنورة 150 طنا من النفايات والمخلفات من أمام مصب مخلفات الأسماك المجاور لمرسى العزيزية بسوق السمك المركزي في ينبع خلال 4 ساعات عمل.
وتم استخدام آلات ومعدات ثقيلة لاستخراج المخلفات وهي عبارة عن رواسب قشور وأشواك أسماك، وذلك بإشراف ومتابعة من قبل قيادة حرس الحدود بالمنطقة وشيخ طائفة الصيادين في بنيع علي الزمعي المشرف على الحملات البحرية في الفعاليات الذي أوضح أن المخلفات كونت جبلا بارتفاع 13 مترا عن سطح الأرض، مؤكدا أن هذه المخلفات هي حصيلة 14 سنة من رمي المخلفات في البحر، لافتا إلى أن شكل المنطقة سيختلف بالكامل بعد إزالة هذه المخلفات، مشيرا إلى أن هذه الكميات تؤثر على البيئة البحرية وتمنع نمو بعض الأحياء البحرية واستمرار حياة الأسماك.
وعن استمرار مثل هذه الحملات في نفس المواقع ومواقع أخرى أكد الزمعي أن قيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة مع الإدارات الحكومية المعنية بالبيئة البحرية حريصة على الحياة البحرية بكل تفاصيلها والحملات مستمرة، كما أنه يتطلع إلى توعية العاملين والحفاظ على البيئة من قبل مرتادي البحر من صيادين ومتنزهين.






بذريعة إبعاد القمل عن رؤوسهن.. وإحدى الأمهات تطالب بالتحقيق
مديرة مدرسة بجازان تجبر الطالبات على الوقوف تحت الشمس

عبدالرحمن الفيفي- سبق- أبو عريش:
 تتعرض مجموعات من الطالبات في مدرسة ابتدائية بمحافظة أبو عريش في جازان، لعقاب قاسٍ على الرغم من صغر سنهن, حيث تصرّ مديرة المدرسة على أن تقف الطالبات تحت أشعة الشمس الحارقة لتعانين من درجة الحرارة التي تشتد على المنطقة خلال هذه الفترة.

وشكت إحدى أمهات الطالبات لـ"سبق" قائلة: "طفلتي تعود من المدرسة كل يوم وعلامات العبوس بادية على وجهها وأشعر عندما أنظر إليها وكأن بشرتها احترقت بسبب شدة الاحمرار والاسوداد".

وأضافت: "اكتشفت أن مديرة المدرسة توقفهن تحت اشعة الشمس اثناء الحصص المعتمدة ما يجعلهن يتغيبن بالأجبار عن تلك الحصص، وتبرر مديرة المدرسة هذا التصرف بأن الطالبات تعانين من وجود "قمل" في الرأس".

وأردفت الأم الشاكية: "صغيرتي تعاني من مرض في رأسها منذ الطفولة مما يضطرها إلى التغيب، كما أنها تكون معرضة لفقد الوعي تحت أشعة الشمس او التعرض لأي ضربة في رأسها"
.
وتابعت: "الطالبات لا تتجاوز أعمارهن سن العاشرة وعلى الرغم من ذلك يتعرضن لهذا العقاب القاسي، ونحن لا يوجد قمل في منزلنا، وإنما ينتقل من طالبة إلى أخرى في المدرسة".

وقالت الأم: "مديرة المدرسة توبخ الطالبات بعبارات قاسية وتزرع الخوف في قلوبهن مما يجعلهن يشعرن بالخوف من الذهاب إلى المدرسة".

واختتمت بقولها: "سأتقدم بشكوى ضد المدرسة لعلنا نجد من ينصفنا ويرحمنا بدلاً من هذه "المربية" القاسية، لا سيما بعد القرارات التي صدرت بضرورة عدم معاقبة الطلاب والطالبات بصورة تسبب لهم الأذى، وأتمنى أن تستجيب وزارة التربية والتعليم التي تهتم بالتربية قبل التعليم".
من جهته، قال الناطق الإعلامي باسم إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان، يحيى عطيف لـ"سبق": "باب الإدارة العامة مفتوح لأي شكوى وسيتم تطبيق النظام حيال أي مخالفة بعد ثبوتها وفقا لمجريات التحقيق علما أنه سيتم التحقق من هذا اﻷمر".






سقوط مرمش ثامن بينبع وعدلي كبير من الضحايا




تشرع هيئة التحقيق والادعاء العام، في تحويل مجموعة أبورمش إلى السجن العام بعد التحقيق معهم، فيما تم القبض على شريك ثامن في محافظة ينبع أمس الأول، ثبت لدى المحققين ضلوعه في البيع بالآجل بطرق غير نظامية.
وأوضح مصدر أمني مطلع؛ أن أبورمش لديه مساهمات في دولة مصر، حيث أنه كثير السفر إلى هناك، وأنه قام بالشراء بالآجل بنفس الطريقة، لكن بالعملة المحلية لمصر.
وأضاف المصدر؛ أن موظفًا كبيرًا في كتابة عدل بمحافظة العلا ضمن المشاركين في الترميش بمبلغ تجاوز “350″ ألف ريال، وأن إحدى المركبات التي تعرضت للسرقة كان فيها “65″ ألف ريال تم تسليمها إلى مالكها عبر وسطاء بشرط عدم التقدم بشكوى رسمية ضده لدى الجهات الأمنية.
وكانت أوامر صدرت بمنع حصول “أبو رمش” و”رفقائه”؛ على وجبات غذائية من خارج الجهات المختصة بإعاشة الموقوفين، بعد أن كانت تصل لأبو رمش وجبات دسمة عبارة عن مفطحات كوازي وملحقاتها من المشروبات الغازية، تصل لهم من قبل أصدقاء، ووسطاء، بعضها كواجب ضيافة، وأخرى لكسب ود أبو رمش ورفقائه.
وقال المصدر؛ كانت وجبات المفطحات تصل إليهم منذ دخولهم التوقيف على شكل عشاء وغداء، قبل أن تصل أوامر بمنع تلك الوجبات الخارجية التي أثارت فضول بعض العاملين والموقوفين بالشرطة كنوع من عدم المساواة ، منعا للتفاخر والتباهي خاصة أن القضية تهم عددا كبيرا من المساهمين.

المصدر: صحيفة مكة





رسالة واتساب تقود ذوي طفلين للعثور عليهما بـ الخرمة

قادت رسالة “واتساب” تم نقلها وتداولها بشكل واسع بين سكان محافظة الخرمة، البارحة، إلى التعرف على طفلين وجدتهما الدوريات الأمنية تائهيْن بالقرب من منزل أسرتهما، بعد أن تعرّف عليهما أحد جيرانهما وأبلغ والدهما.
وفي التفاصيل: أن الدوريات الأمنية بـ”شرطة الخرمة”، عثرت مساء أمس على طفلين (4 سنوات) تائهين ولا يعرفان مكان منزل أسرتهما؛ ليتم نقلهما إلى مركز الشرطة، وتقديم الماء والعصائر والحلويات لهما، في انتظار حضور ذويهما.
وقام أحد فاعلي الخير بكتابة رسالة جاء فيها: “عاجل جداً لأهل الخرمة.. مساكم الله بالخير.. اللي يعرف هؤلاء الأطفال أو يعرف أهلهم.. وجدَتهم الدوريات في طريق “جبار”، وهم الآن موجودين بالمركز، ولا أحد جاء يسأل… عمموا الآن”، وقام بإرسالها مرفقاً معها صورة الطفلين، عن طريق خدمة “الواتساب” على جميع المسجلين في هاتفه.
وتم تداول الرسالة وصورة الطفلين بشكل واسع بين سكان محافظة الخرمة، حتى وصلت لأحد جيران الطفلين، والذي تعرّف عليهما بعد مشاهدته للصورة، وقام بإبلاغ والدهما.
وعلى الفور توجّه الوالدان إلى “شرطة الخرمة”، وتسلما الطفلين بعد التأكد من هويتهما، وقد أفادا أن وجود الطفلين بجوار منازل جدهما وأعمامهما وأخوالهما، واعتيادنا على ذهابهما للعب مع أطفالهم، جعلَنَا لا نشعر بفقدانهما سريعاً.





السجن يوم واحد لصافع وجه زوجته «مرتين»
حامد الرفاعي - جدة
الإثنين 28/04/2014

أصدر قاضي المحكمة الجزائية في محافظة جدة حكمًا بالسجن يومًا واحدًا لزوج صفع زوجته على وجهها، إثر خلاف عائلي، صارفًا النظر عن المطالبة بالحق الخاص. وكانت الزوجة قد ادّعت أن زوجها اعتدى عليها بالضرب المبرّح، وأصابها في الكتف الأيسر، مقدّمة تقريرًا طبيًّا لإثبات الحالة، والإشارة إلى أن مدة شفائها تستغرق ثلاثة أيام، ما لم تحدث مضاعفات. 
وبمواجهة الزوج أقسم بأنه لم يضرب زوجته إلاّ صفعًا على وجهها مرّتين فقط، نافيًا تسبّبه في إصابتها برضة في كتفها الأيسر. وفي الحق العام تم أخذ تعهد على الزوج بعدم العودة لمثل ذلك مرة أخرى. أمّا في الحق الخاص فتم الحكم على المدّعى عليه بالسجن يومًا واحدًا ابتداءً من تاريخ إيقافه لضربه زوجته صفعًا.
أمام ذلك قرر المدّعي الخاص وكالة عدم القناعة، طالبًا التمييز، فيما أبدى المدّعي العام اعتراضه على الحكم. وتبعًا لذلك سلّم قاضي المحكمة نسخة من الحكم للطرفين، مؤكدًا أن عليهما تقديم لائحة اعتراضية خلال ثلاثين يومًا من تسلّم نسخة الحكم، وإلاّ سقط حقهما في طلب الاستئناف، وأكسب القضية حكم القطعية.






إلزام "الصحة" بدفع نصف دية طفلة رفضت إحدى المستشفيات بمكة المكرمة استقبالها


ألزمت المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة، وزارة الصحة بدفع نصف دية "طفلة" توفيت قبل خمس سنوات؛ بسبب رفض أحد المستشفيات بالمنطقة استقبالها بحجة عدم توفر سرير، ما أدى لتدهور صحتها ووفاتها.

من جانبها أيدت محكمة الاستئناف بالمنطقة الحكم وأكسبته صفة القطعية، وبذلك ستدفع الوزارة مبلغ 150 ألف ريال لوالدي الضحية.

واعتبرت المحكمة في حيثيات حكمها أن ما أقدم عليه المسؤولون بالمستشفى نوعاً من التفريط، ويندرج تحت طائلة القتل غير العمد "الخطأ"، والذي يستوجب العقوبة، وفقاً لـ"عكاظ".

وكان المواطن والد الطفلة المتوفاة، رفع شكوى ضد وزارة الصحة مطالباً بالتعويض عما لحق بأسرته من الضرر بسبب خطأ المستشفى.






إلقاء القبض على أكبر ساحرة في محافظة القطيف

تمكنت فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة القطيف من القبض على ساحرة تقوم بأعمال السحر من عطف وصرف وتفريق.

وتحركت هيئة الأمر بالمعروف بعد استقبال الهيئة لبلاغ من مواطنه أفادت أن هناك امرأة سعودية في العقد الرابع من عمرها تقوم بممارسة أنواع السحر من عطف وصرف وتفريق وبعد التحري من صحة البلاغ والتأكد من الشكوى قامت الهيئة وفق الأنظمة والتعليمات بالقبض عليها في منزلها الذي اتخذته وكراً لممارسة اعمال السحر واستقبال زبائنها الذين بأتوا ضحية ممارسات السحر والضلال حيث اعترفت بجرمها وانها تمارس انواع من اعمال السحر، كما وجد بحوزتها عدد من الكتب والمراجع في السحر وأوراق تحتوي على طلاسم وأعمال سحرية وحجب تحتوي على اسماء نساء ورجال واسماء لأمهاتهم كانت تعدها لتسليمها لزبائنها بالإضافة إلى أنواع من البخور وقوارير ماء تستخدمها في الشعوذة ومبالغ مالية كبيرة تتقاضاها مقابل أعمال سحرية تنفذها لمن يطلبها.

وحذر لـ(الرياض) رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة القطيف ومساعد الناطق الاعلامي بفرع المنطقة الشرقية الشيخ ناصر الخالدي من الانخداع والانسياق خلف السحرة والمشعوذين الذين يمارسون السحر والشعوذة، ويقومون بأعمال اجرامية محرمة شرعا ولا تقبل عقلا ومعلوم أن من يقوم بهذه الأعمال الخبيثة أويستعين بها لأي غرض كان مخالف لشرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ومعرض للعقوبة في الدنيا والآخرة لارتكابه هذه المحرمات الشنيعة التي تأباها النفوس النقية التقية.





الشمري : السِّحر عبارة عن شعر ودم حيض ورسائل وطلاسم
بالصور.. خادمة "تفرق" بين زوج وزوجته منذ 7 سنوات في الخفجي

عبدالله السالم- سبق- خاص:
 أبطل الشيخ والراقي الشرعي ثامر الشمري في محافظة الخفجي أعمال سِحر وشعوذة، استخدمتها خادمة إندونيسية داخل منزل كفيلها منذ سنوات عدة؛ وفرقت بين الزوج وزوجته بسبب كثرة المشاكل التي أحدثتها أعمال السحر والشعوذة التي نفذتها الخادمة، وكشفت الزوجة عن موقع هذه الأعمال داخل غرفة النوم.

وروى الشيخ ثامر الشمري لـ"سبق" تفاصيل القصة قائلاً: "إن زوجة دائماً ما تشتكي لنا من أنها وقت الذهاب إلى أهلها يحدث بينها وبين أهلها وزوجها مشاكل لدرجة أن أهلها تضايقوا منها بسبب أن في كل زيارة لا بد أن تسبب لهم مشكلة".

وأضاف الشيخ الشمري: "لدى الزوجة والزوج خادمة، ومع مرور الوقت ولكثرة المشاكل التي دامت منذ أكثر من سبع سنوات حدث بين الزوجة والزوج انفصال، وقام الزوج بتطليق زوجته، ومع مرور الوقت اكتشفت الزوجة مصادفة أثناء تنظيف خزانة الملابس في الأعلى شعراً طويلاً مربوطاً وشعراً قصيراً ملفوفاً داخل كومة من المناديل، ورسائل وطلاسم، وبقع دم (حيض) موجودة على قطع أقمشة".

وقال الشيخ الشمري: "أحضر أهل الزوجة جميع هذه الأشياء في كيس، وعندما فتحت الكيس ظهرت رائحة كريهة، وبدأنا بفك هذه الأشياء بالقرآن الكريم، وعند سماع الخادمة صوت الرقية تسرع إلى دورة المياه، وتمكث فيها، وتبدأ بالصياح والبكاء، وعند مواجهة الخادمة بهذه الأمور اعترفت بأنها هي من عملت كل هذه الأشياء لأهداف سيئة".

ووجّه الشيخ الشمري رسالة إلى كل أسرة بالتحصن بالأذكار الشرعية والدعوات والتعوذات المأثورة دائماً في كل وقت، ومن ذلك قراءة آية الكرسي خلف كل صلاة مكتوبة بعد الأذكار المشروعة بعد السلام، إضافة إلى إبلاغ المتخصصين عند وقوع أو اكتشاف أي من هذه الأشياء التي تدل على وجود طلاسم وسحر. 









الفتاة تبلغ من العمر 17 عاماً.. ولا تربطها بهما أي صلة قرابة
ضَبط "يمني" و"سعودي" برفقتهما فتاة في "حوميات الرياض"

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 ألقت دوريات القوات الخاصة بأمن الطرق بمركز الحوميات على طريق الطائف - الرياض السريع، مساء أمس الأحد، القبض على مقيم يمني ومواطن سعودي وبرفقتهما فتاة سعودية في السابعة عشرة من عمرها، تبين أنها لا تمت لهما بصلة قرابة.

وكانت دوريات أمن الطرق قد استوقفت مركبة من طراز تشارجر موديل 2007م، من خلال نقطة تفتيشية على طريق الرياض السريع، يقودها مقيم يمني، ويرافقه مواطن سعودي، وفي المقعد الخلفي فتاة صغيرة في العمر، وعند إخضاعهم للتحقيق الانفرادي اكتشف رجال الأمن أن الفتاة لا يربطها أي صلة قرابة بالشخصين، وكانا قادمين من المنطقة الغربية، في اتجاههما بها لمدينة الرياض.





السجن شهران لأكاديمية أقامت علاقة غير شرعية مع زميلها

حامد الرفاعي - جدة
الإثنين 28/04/2014
أصدرت المحكمة الجزئية بجدة مؤخرًا حكمًا تضمن سجن أكاديمية سعودية (تشغل مركزًا وظيفيًا مرموقًا) بالسجن لمدة شهرين بالاضافة إلى تغريمها 2000 ريال، وأخذ التعهد عليها في الحق الخاص لعدم العودة لما بدر منها، حيث جاءت تلك الأحكام على خلفية إدانة الأكاديمية المذكورة في التورط في إقامة علاقة غير شرعية مع أكاديمي (في التخصص نفسه) والسفر معه إلى إحدى الدول الأوروبية وشروعها في تخريب الحياة الزوجية لأسرة الأكاديمي المذكور، بالإضافة إلى إرسالها إلى جواله عددًا من الرسائل الغرامية الخادشة للحياء وتبادل الهدايا التي تبين أن إحداها ملابس داخلية اشتراها الأكاديمي للأكاديمية من أحد المتاجر الشهيرة الأمريكية. وتضمن صك الحكم أيضًا معاقبة الطرف الثاني في القضية وهي زوجة الأكاديمي بالسجن 4 أيام وتغريمها 2000 ريال تصرف في بيت مال المسلمين على خلفية تشهيرها بالأكاديمية في الفيس بوك إثر اكتشاف خيانة زوجها معها. فيما أوصى القاضي بالتحقيق مع الأكاديمي المذكور وإقامة دعوى عامة عليه إن تطلب الأمر ذلك. وتعود التفاصيل الأولية للقضية عندما تقدمت الأكاديمية الشهيرة بدعوى ضد زوجة الأكاديمي تتهمها بأنها تقوم بالتشهير بها والإساءة لسمعتها على مواقع الإنترنت، وكذلك تقوم بإرسال رسائل على جوالها، بالإضافة إلى أنها في إحدى المرات قامت بالتهجم على منزل والدتها. 
وأشارت الأكاديمية في بلاغها إلى أن زوج تلك السيدة كان يرتبط معها في علاقة عمل وأنه كان بصدد خطبتها حسب زعمها. وتوالى سيناريو القضية باستدعاء زوجة الأكاديمي والتي كشفت أن لديها مستندات وأدلة تثبت تورط تلك الأكاديمية مع زوجها في علاقة محرمة حتى وصل بهم الحال إلى السفر إلى المنتجعات في دولة أوروبية بالإضافة إلى تبادلهم لرسائل خادشة للحياء، مشيرة إلى أن ذلك تسبب في عدم اهتمام زوجها بأولاده وفتور حياتهما الزوجية.





الصيد الجائر.. مشاهد مُؤلمة تُهدّد بانقراض الـ"ضبان"

علي العرجاني، سعود الدعجاني- سبق- الرياض- جدة:
ما زال مسلسل الصيد الجائر لعددٍ من الكائنات الفطرية مستمراً، ما لم يجد ممارسوه عقوبات حازمة من الجهات المختصة، تحد من أفعالهم، وتردعهم عن هذه الاعتداءات التي أصبحت مشاهد مؤلمة تشكل إبادة واضحة لبعض الحيوانات البيئية، والتي يصطاد بعضها القناصة وبسهولة، ويصل الأمر بهم إلى البذخ والجور بها.

وقد تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشاب في مقتبل العمر يقف على ظهر مركبته، حاملاً بندقيتين، ويظهر خلالها صيده الجائر، وبكمية كبيرة لـ "الضب" وبطريقة وصفت بالكارثة البيئية.

وطالب بعض المهتمين ومتناقلي الصورة تدخل الهيئة الوطنية للحياة الفطرية لملاحقة الشاب ومرافقيه، ومعاقبتهم على هذا الفعل الذي وصفوه بـ"المشين"، والذي قد يتسبب تكراره بانقراض أحد الحيوانات الصحراوية والذي عُرف باسم "الضب" وذلك لتعرضه خلال الفترة الماضية لإبادات عدة، نشرت صورها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال عبدالله القهيداني وهو أحد المهتمين بالصيد، إن الضبان في المملكة العربية السعودية أصبحت مهددة بالانقراض، لتعرضها خلال السنوات الماضية لصيد جائر وبكميات كبيرة غير مبررة، مشيراً إلى أن بعض المناطق لا يمكن مشاهدة "الضب" بها وبعض المناطق الأخرى يقضي زائرها وقته في البحث عنها، ولا يجد إلا أعداداً فردية بعد ما كانت تشاهد بكثافة في أطراف الصحراء.

وأضاف: ما فعله الشاب الذي ظهر في الصورة ومركبته ممتلئة بالضبان، كارثة بيئية تستوجب تدخل المختصين لمعاقبته.

وقال "القهيداني": من المتوقع أن الشاب اصطادها إما بالصمان أو بالطرف الشرقي من الربع الخالي أو المناطق الشمالية؛ لأنها لا تزال حتى الآن يشاهد فيها "الضب" على الرغم من أنها مهددة بالانقراض لما يفعله بعض ممارسي الصيد الجائر، مطالباً الجهات المختصة بفرض عقوبات صارمة، تمنع المعتدين على البيئة من العبث بها وبصيد حيواناتها الصحراوية بطريقة جائرة، من دون حاجتهم إليها.

وكانت صور لعددٍ من صائدي الضبان قد أثارت عدداً من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وسط مطالبات بتدخل الجهات المعنية لمحاسبة مثل مرتكبها لما فيه من الصيد الجائر.

حيث أظهرت عدد من الصور اصطياد كميات كبيرة من الضبان في حوض سيارة ما أثار حفيظة عددٍ من متداولي الصور، وسط مطالبات لوضع حدٍ لمثل هذا الصيد الجائر.

يُشار إلى أن موسم صيد الصبان بدأ باكراً هذا العام على غير موعده المعتاد سنوياً في "الكنة"، أو ما تسمى بـ"كنة الصيف" أو "كنة الثريا"، وهو الموسم الفاصل بين الصيف التصويري والصيف الفعلي، من 23 إبريل ولمدة 40 يوماً، يصل فيها الضب إلى أفضل درجات قيمته الغذائية.







فيديو: طفل يبكي أباه المحكوم عليه بالقصاص


ناشد طفل خادم الحرمين الشريفين التدخل وإخراج والده ساير لافي الرشيدي، الموقوف بالسجن؛ وذلك بعد أن أتم عمرة وهب ثوابها للملك.
وظهر الطفل عبر فيديو منشور بموقع يوتيوب وهو مرتدياً ملابس الإحرام ويذرف الدموع مناشداً الملك أن يتدخل ويشفع لإنقاذه من القصاص.
يُذكر أن والد الطفل ينتظر تنفيذ حكم القصاص بعد رفض أولياء الدم التنازل عن حقهم رغم الشفاعات التي تدخلت من أجل التنازل عن حق القصاص.
فيديو





بالفيديو.. مدير جامعة الإمام يهاجم السعوديين المشيدين بـ "اردوغان".. ويصف تركيا بالدولة الفاسدة

هاجم مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل بعض رموز الدين والفكر في السعودية لمديحهم وثنائهم على رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، مستنكرا مطالبتهم بتنصيبه خليفة للمسلمين.

وقال في كلمة له الثلاثاء الماضي بإحدى جلسات المؤتمر العالمي الثاني لمكافحة الإرهاب الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة ‏المنورة: "هل يعقل أن يبرز رجل درس العقيدة في هذه البلاد وتربى عليها أن يقول إننا ننتظر من اردوغان أن يكون خليفة للمسلمين؟!".

ووصف أبا الخيل تركيا بأنها دولة فاسدة فاجرة أشد من دول أوروبا، وأن من يروج مثل هذه الدعوات أشخاص يتماهون مع الفكر الإخواني.
فيديو






الشيخ "العمر" يزور "الطريفي" في منزله للاطمئنان على صحته (صورة)


قام الشيخ ناصر العمر المشرف العام على مؤسسة ديوان المسلم بزيارة للشيخ عبد العزيز الطريفي في منزله، للاطمئنان على سلامته بعد تعرضه لوعكة صحية منعته من الانتظام في إلقاء دروسه.

وكان الشيخ الطريفي قد اعتذر عن إكمال درسه قبل أيام بسبب عارض صحي ألمّ به واحتاج على إثره للراحة بالمنزل.







بلاتيني وبكنباور في افتتاح "الجوهرة"

بلاتيني في لقاء سابق مع الأمير نواف بن فيصل (الوطن)

جدة: يُمن لقمان 2014-04-27 11:35 PM 

يتوقع متابعون أن يصل إلى جدة بعد أيام قليلة أسطورة الكرة الفرنسية السابق، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتني، والرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ الألماني، القيصر فرانز بكنباور تلبية للدعوات التي وجهت إليهما لحضور افتتاح ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في جدة الخميس المقبل برعاية خادم الحرمين الشريفين. وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة أحمد عيد وجه الدعوة إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر وعدد من الشخصيات الرياضية المهمة لحضور حفل افتتاح ملعب الملك عبدالله الدولي في جدة مطلع مايو المقبل، وهو اليوم الذي تقام فيه المباراة النهائية لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم.كما وجهت الدعوات لحضور هذا الافتتاح الكبير إلى رئيس وأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية ورؤساء الاتحادات القارية والآسيوية والأفريقية والأميركية الجنوبية والخليجية والعربية لكرة القدم. وبدورها أرسلت شركة أرامكو السعودية دعوات الحضور ونسقت العمل من أجل الاستضافة المشرفة لكافة الشخصيات الرياضية منذ وصولها حتى مغادرتها بعد يومين من حضورها إلى عروس البحر، وستتحمل أرامكو المنفذة للمشروع كافة تكاليف الاستضافة من تذاكر وإقامة.






"هيئة الإعلام" تلزم "بي إن سبورت" بعدم تحميل المشتركين تكاليف أجهزتها الجديدة

طالبت هيئة الإعلام المرئي والمسموع، قناة "beIN SPORTS" الجزيرة الرياضية سابقاً، بالاستمرار في بث القنوات الرياضية للمشتركين في المملكة، وفقاً لبنود العقد المبرم بين الطرفين، وعدم تحميل المشتركين تكاليف أجهزة البث الجديدة "الرسيفر" التي أدخلتها القناة.

وقال رئيس الهيئة الدكتور رياض نجم إنهم أبلغوا مسؤولي القناة عن رفضهم إيقاف بث عدد من "الدوريات الرياضية" على القنوات العادية وحصر بثها على القنوات الجديدة عالية الجودة "HD"، الأمر الذي حرم المشتركين القدامى من متابعتها، وفقاً لـ"الشرق الأوسط".

وأضاف أن الهيئة طالبت مسؤولي القناة، بأن تتم عملية الاستقبال من غير مقابل مادي، وأن تطبق الأسعار الجديدة على المشتركين الجدد فقط، وذلك في حال تقرر استبدال أجهزة "الريسيفر" القديمة بأخرى جديدة.

وبحسب مسؤولي القناة، فإن إدخال "الريسيفر" الجديد، يعود لأسباب فنية، حيث يعد أكثر أماناً من الأجهزة السابقة التي يمكن فك شفرتها.





عيد: لا نقاشات مع البلطان.. ودخوله المنصة للتتويج ليس اختصاصي

قال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد إنه لا يعتزم الدخول في نقاشات مع رئيس نادي الشباب خالد البلطان، مشيرًا إلى أن لديه ما هو أهم من ذلك، كتتويج أولمبي الهلال وافتتاح ملعب الجوهرة في جدة.

وأضاف في تصريحات لإذاعة يو إف إم مساء اليوم (الأحد) أنه طلب أن يكون هو من يتوج فريق أولمبي الهلال ‏في بطولة الأمير فيصل بن فهد وذلك لأهمية البطولة وعرفاناً وتقديراً للأمير الراحل.

وحول السماح للبلطان بدخول المنصة في حال تأهل فريقه لنهائي كأس الملك والفوز باللقب، أشار إلى أن هناك لجانًا مُختصة تبت في هذه الأمور.

يذكر ان لجنة الانضباط باتحاد كرة القدم السعودي كانت قد أوقفت خالد البلطان رئيس نادي الشباب لمدة عام، وغرمته 300 ألف ريال، على خلفية تصريحاته المسيئة تجاه أحمد عيد.






بالفيديو.. البلطان: أقدح من رأسي والكأس كأسي.. وردي على قرار إيقافي سيكون مفاجئاً

وعد رئيس نادي الشباب خالد البلطان بتحقيق الفوز على فريق الأهلي في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن فريق الشباب يقدم عادةً أمام الأهلى مستويات متميزة وأنه على يقين من أن الكأس ستكون شبابية.

وأوضح خلال استضافته بقناة الرياضية مساء أمس (الأحد) أن الشباب تجاوز الفريق الأميز هذا الموسم بطل الدوري النصر، ثم الوصيف الهلال ثم الاتفاق الذي هو فريق بطل وتاريخي ولا يستهان به ولم يتبق إلا الأهلي، ممازحاً بشأن تلقيب لاعبيه له بالقادح، بالقول: "أقدح من رأسي والكأس كأسي".

وفيما يخص قرار إيقافه، اعتبره البلطان قرارا جائرا، قائلاً: "قرار الإيقاف قرار جائر وغير صحيح، ونحن نعيش الآن فرحة افتتاح ملعب والسلام على خادم الحرمين، وهذا الموضوع لي فيه وجهة نظر وعودة بشكل سيكون مفاجئاً، ولا فرحة ولا تعليق حول ذلك إلا بعد الحدث الرياضي الهام، سنعلق عليه، وسوف نؤجل كل مشاكلنا إلى ما بعد الحدث الكبير".

واتهم البلطان بعض الإعلاميين بالجهل بالقانون بخصوص تواجده مع الفريق، موضحا: "الإعلام يفتي، والإيقاف هو عن جلوسي بدكة البدلاء وغرفة الملابس، وأنا ملتزم بذلك وسوف أدعم فريقي ولن يهز القرار شيئا بي".
فيديو






بالفيديو.. البلوي :البرازيلي روي بينتو غير نظامي.. والأهلي ما يستاهل الوصول للنهائي


 هاجم ابراهيم البلوي رئيس نادي الاتحاد حكم مباراة فريقه أمام الأهلي وأكد أنه يتحمل خسارة العميد وخروجه من نصف نهائي كأس الملك للأبطال , وأكد البلوي أن أخطاء الحكم الإيطالي باولو مازوليني غيرت نتيجة اللقاء و منحت الأهلي فرصة التأهل إلى النهائي .

وقال رئيس الاتحاد عقب اللقاء في تصريحات صحفية " سوف نتقدم باحتجاج ضد البرازيلي روي بينتو محترف الاهلي لأن تسجيله غير نظامي ، اللاعب مسجل في الدوري البرازيلي بأحد فرق الدرجة الثالثة هناك ولدينا أوراقاً ومستندات تؤكد أن تسجيل اللاعب غير نظامي.

وأضاف البلوي " الاهلي لا يستحق التأهل للمباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين ، في ظل الأخطاء التحكيمية التي أهدت الفوز للفريق الأهلاوي في مباراة الذهاب وكذلك اليوم.
فيديو





بين تصريح رئيس ورئيس … لجنة الانضباط تواصل الإخفاق!!


تحت عنوان” بين تصريح رئيس ورئيس … لجنة الانضباط تواصل الإخفاق!!” انتقدت صحيفة سعودية لجنة الانضباط في الاتحاد السعودية لكرة القدم، وقالت الصحيفة؛ أبدى الكثير من المتابعين الرياضيين استغرابهم تجاه العقوبة التي أصدرتها لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤخرًاً لرئيس نادي الشباب الأستاذ “خالد البلطان”، وذلك بإيقافه عام وتغريمه مبلغ ثلاثمائة ألف ريال في قرار قابل للاستئناف.
ويدور مكمن الغرابة؛ في تغاضي اللجنة عن حالات مشابهة سابقة وعدم البت فيها بقرار واضح بل إنها تغاضت عن الكثير من القرارات ولعل أبرز تلك التصاريح التي وجدت رفضاً قاطعاً تصريح رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي حينما قال بعد الفوز الساحق للهلال على النهضة بستة أهداف ضمن الجولة الخامسة والعشرين من الدوري أنه “فيلم هندي” في إشارة فسرها الكثير آنذاك بأنه اتهام للفريقين بالاتفاق على نتيجة اللقاء علماً أن الهلال كان قبلها بأيام قلائل قد سحق المتصدر النصر بالأربعة علاوة على نقاشات الرئيس النصراوي الحادة مع الحكام داخل أرضية الميدان والتي اصطادته عدسات المصورين غير مرة.
وأشارت الصحيفة؛ إلى أن اللجنة فشلت في حادثة السي دي الشهيرة كأولى اختبارات هذا العام لم تستطع إقناع المتابع بنجاحها في العمل المناط بها من خلال تباين قراراتها وكان من الواجب أن تكون واضحة وتعامل الجميع بسواسية دون تفرقة حتى لايكون هناك تشنج واحتقان ولايفتح الباب للتأويلات والتكهنات غير المقبولة.

المصدر: الجزيرة أونلاين





19 مكتباً للبريد السعودي في جدة ومكة المكرمة تتولى المهمة
تذاكر نهائي كأس الملك توزَّع اليوم.. والهوية الوطنية شرط الحصول عليها

محمد حضاض– سبق– جدة:
أعلنت إدارة مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة أن توزيع تذاكر الدخول للمباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين، التي ستجمع بين فريقَي الأهلي والشباب يوم الخميس المقبل، سيبدأ اليوم الساعة الثانية ظهراً.

وطالبت إدارة المدينة الرياضية من يرغب في الحصول على تذكرة دخول الحضور بضرورة إحضار الهوية الوطنية لاستلام التذكرة من خلال نقاط التوزيع، وكارت العائلة بالنسبة للأطفال.‏
يُذكر أن إدارة الملعب قررت دخول الجماهير بالمجان مشترطة حصولهم على تذكرة الدخول.
وتم تحديد نقاط التوزيع في مكاتب البريد السعودي في جدة ومكة المكرمة على النحو الآتي:

15 مكتباً للبريد السعودي في جدة:
- البريد المركزي

- المساعدية

- النزلة

- الجوهرة

- الخالدية

- السلامة

- التحلية

- حي الجامعة

- الشرفية

- خالد بن الوليد

-المحجر

- المدينة الجامعية

- النزهة

- البوادي

- حي مشرفة


٤ مكاتب للبريد السعودي في مكة المكرمة:
- الجروشي مول

- العزيزية

- الشرائع

- العمرة






بالفيديو.. محمد نور يتألق في مباراة بـ "حواري" جدة


تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا وصورا للاعب النصر محمد نور خلال مشاركته في مباراة بحواري جدة.

وأشار عدد من متداولي المقطع إلى أن المباراة كانت على ملعب المدى بجنوب جدة أول من أمس ولعب خلالها نور مع فريقه أكاديمية نور.

وفيما ربط البعض بين ظهور نور في حواري جدة وعودته من جديد إلى صفوف فريق الاتحاد الموسم المقبل، طالب آخرون نور بعدم المشاركة بمثل هذه المباريات خشية تعرضه للإصابة.

يذكر أن تعاقد نور مع النصر انتهى بنهاية الموسم الحالي دون أن يحسم اللاعب وجهته حتى الآن سواء بالتجديد لفريق النصر أو الانضمام لفريق الاتحاد.
فيديو





فيديو : شاب سعودي غني يسابق بسيارته الفارهه .. طائره خاصه – يزيد الراجحي


 


أقدم سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي على خوض غمار تحدٍ مميز وفريد من نوعه على متن سيارته الإيطالية الفائقة مازيراتي جران توريزمو. حيث سابق الراجحي طائرة خاصة بسيارة مازيراتي، انطلق على متنها بسرعة خارقة على أرض مطار الرياض، وبشكل قانوني بالطبع. ويظهر الفيديو انطلاقة يزيد بحماس وإثارة متحدياً هذه الطائرة الصغيرة لينتصر عليها بقيادته الاحترافية.
فيديو
Youtube Link





بدلاً من شُكر راصدها تم تهديده بالشرطة
بالفيديو.. "حشرة غريبة" تستنفر العاملين بـ"مستشفى فيصل" بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 استنفرت "حشرة غريبة"، لم تشاهَد من قبل، اليوم المدير المناوب بمستشفى الملك فيصل بالطائف والعاملين فيه وعمال النظافة، الذين طاردوها بعد أن رصدها أحد المواطنين بالدور الأرضي، بالقرب من مكتب التنسيق الطبي ومكتب المدير المناوب بالمستشفى.

وكان المواطن قد وثق الحشرة وهي تطير وتسير بممرات المستشفى، مبدياً خوفه منها؛ لأن شكلها ولونها يثيران الغرابة، ولها قرنا استشعار غريبان؛ وأبلغ عنها، لكن بدلاً من أن يجد الشكر على إبلاغه كاد القائمون على الأمر يحضرون له الشرطة بعد علمهم بأنه وثقها تصويراً؛ وذلك لإخفاء حقيقة تلك الحشرة الغريبة.

وتساءل الكثير ممن شهدوا تلك الحشرة عن مهام التعقيم والرش بالمبيدات للشجيرات الجانبية بالساحات الخارجية للمستشفى، كما انتقدوا التعامل من قِبل المسؤولين بالمستشفى في حال كشف أي مراجع أيَّ حالات سلبية والإبلاغ عنها. 

فيديو





فيديو: متهور سعودي يطلق النار بسلاح كلاشنكوف على علبة فوق رأس صديقه

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يُظهر شابّين في السعودية أحدهما يحمل سلاحاً من نوع رشاش “كلاشنكوف”، والآخر يبعد عنه مسافة تتراوح ما بين 10 إلى 15 متراً، ويضع على رأسه علبة مشروب غازي؛ بينما يقوم ثالث بتصوير حامل السلاح، وهو يطلق طلقة واحدة فقط ويُسقط علبة المشروب الغازي من فوق رأس حاملها، وبالفعل أصاب الهدف. واتضح من خلال المقطع مقدار الخوف والفزع، الذي أصاب الشاب حامل المشروب الغازي.
فيديو








في الكويت.. ألفا دينار ثمن صور 3 فتيات داخل عرس



لجأت ثلاث كويتيات إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية للشكوى من شخص لا يعرفنه يهددهن بنشر صورهن داخل عرس، وأفدن بأن المتهم قام بإرسال نسخ من تلك الصور لهن، وهددهن بدفع مبلغ ألفي دينار وإلا نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتحت عنوان "ألفا دينار ثمن صورة الفتاة في العرس"، نقلت صحيفة "الراي" عن مصدر أمني: أن رجال المباحث التقطوا الخيط، وباشروا عملية ملاحقة لصاحب الهاتف الذي أغلقه فجأة، حيث استعانوا بتقنية من (GPS) وتمكنوا من ضبط الرقم الذي تبين أنه لشخص في أحد المقاهي الشعبية.

وتابع المصدر أنه تم اقتياد الشخص الذي اتضح أنه من أرباب السوابق واعترف بتهديده الفتيات؛ من أجل الحصول على المال؛ لكونه عاطلاً ويحصل على الصور من صديقة له تعرَّف عليها حديثاً؛ لتهديدهن والحصول على المال، وعثر رجال الأمن على صور المواطنات في هاتف الجاني الذي دلَّ على المرأة التي تزوِّده بالصور، وعُثر في هاتفها على الصور ذاتها وأحيلا إلى جهات الاختصاص.





أكدت وجود إجراءات مشددة في المطارات والموانئ لمواجهته
فيروس "كورونا" السعودية يتصدر مانشيت "الأهرام" المصرية

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
اتخذت السلطات المصرية سلسلة من الإجراءات لمواجهة فيروس "كورونا" في المطارات والمنافذ البرية والموانئ، وذلك من خلال فحص العائدين من السعودية ودول الخليج.

ونشرت صحيفة "الأهرام" المصرية مانشيتاً عريضاً بعنوان "إجراءات مشددة في المطارات والموانئ لمواجهة كورونا"، بينما كشفت قناة "التحرير"، من خلال برنامجها "صباح الخير"، عن عدد من التدابير المشددة التي تقرر تبنيها لمواجهة الفيروس وفحص الوافدين إلى البلاد.

إلى ذلك قال مدير عام الحجر الصحي في مطار القاهرة عماد الهاشمي، وفقاً لصحيفة اليوم السابع: "لا توجد مخاوف من تزايد عدد حالات دخول فيروس "كورونا" من خلال الركاب القادمين من السعودية، وذلك يرجع إلى سيطرة سلطات المملكة على المرض وعدم وصوله هناك إلى مرحلة الوباء الخطير".

وأضاف: "المتابعة الهادئة للركاب القادمين من السعودية، دون إشعارهم، ساهمت في الكشف عن حالة واحدة كانت قادمة على متن رحلة مصر للطيران من الرياض".






الجزيرة تطالب مصر بتعويض قدره 150 مليون دولار



 قال محامي قناة "الجزيرة" القطرية إن "القناة طالبت مصر رسمياً بتعويض حجمه 150 مليون دولار" اليوم الإثنين عما وصفته بـ"أضرار لحقت بها على يد الحكومة المصرية المدعومة من الجيش".

وأضاف المحامي لوكالة "رويترز" أن "مصر شنت حملة متواصلة ضد القناة وصحفييها منذ عزل الرئيس محمد مرسي في تموز من العام الماضي". وأضاف أن "القناة منحت القاهرة ستة شهور لدفع التعويض الذي تم الحكومة المصرية به وإلا فستكون هناك محاكمة".







مرشد الإخوان بديع.. هل يؤيد المفتي قرار إعدامه؟

الاثنين 28 جمادي الثاني 1435هـ - 28 أبريل 2014م


القاهرة – أشرف عبد الحميد

أحالت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف صبري أوراق مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و682 متهماً آخرين إلى المفتي؛ تمهيداً للحكم بإعدامهم لإدانتهم في اضطرابات وحوادث شغب وقتل وترويع وقعت بمحافظة المنيا جنوب القاهرة في أغسطس الماضي عقب فضّ اعتصامي رابعة والنهضة.

ويعد محمد بديع عبدالمجيد سامي المرشد الثامن لجماعة الإخوان وثاني مرشد يواجه حكم الإعدام بعد حسن الهضيبي، الذي صدر حكم بإعدامه عام 1954، ثم خفف إلى المؤبد.

ولد بديع في السابع من أغسطس عام 1943 بمدينة المحلة شمال العاصمة المصرية القاهرة، وهو عضو في مجلس إرشاد جماعة الإخوان منذ عام 1993.

دخل بديع السجون المصرية منذ عام 1965 في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث ألقي القبض عليه مع مجموعة من أعضاء وقياديي الجماعة، بينهم سيد قطب، وخضعوا لمحاكمة عسكرية أدين على إثرها بالسجن 15 عاماً، أمضى منها تسعة أعوام وراء القضبان.

وفي عام 1998 احتجز لمدة 75 يوماً في ما عرف بقضية جمعية الدعوة الإسلامية التي كان رئيس مجلس إدارتها، وفي عام 1999 حكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن خمس سنوات قضى منها ثلاث سنوات وتسعة أشهر في السجن، أما في عام 2008، فاحتجز لمدة شهر برفقة عدد من أعضاء وقيادات الجماعة خلال انتخابات للمجالس المحلية.
ماذا لو أيد المفتي إعدام بديع؟

والأسئلة التي تطرح نفسها حالياً، ماذا لو أيدت دار الإفتاء قرار المحكمة بإعدام المرشد؟ وماذا سيكون رد فعل الإخوان؟ وهل تماثل المحنة التي تتعرض لها الجماعة الآن المحن السابقة؟ وهل تنجو منها أم أنها الأكثر تأثيراً وعصفاً وتفكيكاً لها؟

ورداً على هذه الأسئلة قال أحمد بان - الخبير في ملف الإسلام السياسي والقيادي المنشق عن تنظيم الإخوان لـ"العربية.نت" - إن السيناريو الأقرب توقعاً للحدوث لو صدر الحكم بتأييد إعدام المرشد هو رضوخ الجماعة للتفاوض مع السلطة فلن يكون أمامها مفر منذ ذلك، خاصة أن الحكم بإعدام المرشد وقيادات وأعضاء بالجماعة سيكون إيذاناً لها بأن العنف لن يجدي والتحريض سيؤدي إلى إعدامات أخرى والمحنة ستشتد، ولذلك أعتقد جازماً أن الجماعة وقتها ستلجأ للبحث عن حلول سلمية وستتفاوض للحفاظ على ما تبقى من بنيتها وقياداتها .

وأضاف أن الجماعة تعرضت لثلاث محن سابقة وهذه الرابعة تكاد تعصف بها وتؤدي بها للزوال لو لم يتم تدارك الأمر سريعاً، فقد كانت المحنة الأولى عام 48 في قضية السيارة الجيب والتي كشفت عن التنظيم الخاص للإخوان وأسماء أعضائه وهو ما أدى لاغتيال المؤسس والمرشد حسن البنا، وتفكيك التنظيم وإعادة انتخاب حسن الهضيبي مرشداً سرياً للجماعة.

وأشار بان إلى أن المحنة الثانية جاءت عام 54 عقب حادث محاولة اغتيال عبدالناصر في المنشية وأدت إلى الحكم بإعدام ستة من أكبر قيادات الجماعة بينهم المرشد حسن الهضيبي، الذي خفف الحكم بشأنه إلى المؤبد، بينما تم تنفيذ الحكم في الخمسة الآخرين وهم محمد فرغلي، ويوسف طلعت، وإبراهيم الطيب، وهنداوي دوير، ومحمود عبداللطيف، واستمرت المحنة باعتقال الإخوان وتعرضهم للمحاكمات العسكرية.

ثم جاءت المحنة الثالثة عام 65 وأدت إلى المحاكمة العسكرية الثانية وأعدم فيها سيد قطب، ومحمد يوسف هواش، وعبدالفتاح إسماعيل. وبدأت الجماعة تتعرض لهزات بالغة القوة، حيث توسعت الاعتقالات إلى أن أفرغت جميع الشعب الإخوانية من أعضائها، وهرب الكثيرون منهم خارج مصر، ووصلت المحاكمات العسكرية إلى صفوف شباب الجماعة - حينها - ومن بينهم محمود عزت، ومحمد بديع، ورشاد البيومي، وجمعة أمين، السيد نزيلي، والسيد عسكر، وعلي لبن، وتراوحت مدة الحكم عليهم بين 15 سنة و25 سنة، ولم تستطع الجماعة إعادة بناء تنظيمها مرة أخرى إلا بعد وفاة عبدالناصر.

وأكد بان أن أحداث رابعة وما تبعها المحنة الرابعة للجماعة وهي الأكثر عصفاً وفتكاً بها فقد أدت لاعتقال الآلاف من عناصرها وقياداتها وصدور أحكام بإعدام المئات وقد تؤدي لنهاية الجماعة تاريخياً وسياسياً ودعوياً، مشيراً إلى أن الحل أمام الجماعة الآن هو الانخراط في الحوار وإعادة تشكيل بنيانها، بما يتناسب مع المرحلة الجديدة أو الزوال والخروج من المشهد في مصر نهائياً.







مصر: جنايات المنيا تحكم بالإعدام على 683 متهماً من أنصار مرسي




حكمت محكمة جنايات المنيا بالإعدام على 683 متهما من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في إحداث عنف في المنيا حسبما قال مسؤول في النيابة ومحام.
وقال المحامي العام لنيابات شمال المنيا عبد الملك عبد الرحيم ومحام ان محكمة جنايات المنيا أحالت أوراق 683 متهما مؤيدا لمرسي للمفتي في إحداث عنف وقعت في المنيا في أب/أغسطس الفائت، كما أكد أن المحكمة ألغت عقوبات إعدام بحق 492 من أصل 529 من أنصار مرسي صدرت في آذار/مارس في المنيا.

المصدر: أ ف ب







مصر تحظر نشاط حركة 6 أبريل

حركة 6 أبريل

قررت محكمة مصرية الاثنين حظر انشطة حركة "6 أبريل" ابرز حركة معارضة خلال الثورة التي اسقطت نظام الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك وضد السلطات الحالية التي عينها الجيش، حسبما قال مسؤول قضائي.

وقال المسؤول ان محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت بحظر انشطة حركة "6 ابريل" ومصادرة ممتلكاتها في مصر وذلك اثر دعوى اتهمتها "بأعمال تشوه صورة الدولة المصرية والتخابر مع قوى اجنبية".

وتظاهرت الحركة ايضا ضد الرئيس المعزول محمد مرسي الذي اطاحه الجيش في تموز الفائت، لكنها تحولت لمعارضة السلطات التي عينها الجيش اثر امتداد حملة القمع لتشمل نشطاء غير اسلاميين.

وفي كانون الاول الماضي، حكم على منسق الحركة احمد ماهر بالسجن ثلاث سنوات بعدما ادين بانتهاك قانون يحظر التظاهرات التي لا تحصل على ترخيص من وزارة الداخلية.








السيسي يدعو للمشاركة بأعداد غير مسبوقة في الانتخابات



دعا عبدالفتاح السيسي، المرشح الأبرز للانتخابات الرئاسية المصرية، الأحد، المصريين للمشاركة "بأعداد غير مسبوقة" في الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 و27 مايو المقبل والتي يتوقع مراقبون أن يفوز بها.

ودعا السيسي المصريين إلى "المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة بأعداد غير مسبوقة من أجل مصر ومستقبلها"، وذلك في لقاء له مع مستثمرين سياحيين، كما أفادت حملته الانتخابية في بيان لها.

ولام السيسي، الذي وعد بإعادة إحياء الاقتصاد وتوفير الاستقرار، "الخطاب الديني غير المرتبط بالعصر" على ما لحق من ضرر بقطاع السياحة في مصر.

وقال للمستثمرين أيضاً: "لابد أن تقوم الدولة بعمل بنية أساسية مناسبة تحقق فرص الاستثمار لرجال الأعمال في الصناعة السياحة والزراعة وكافة المجالات"، بحسب البيان.

وتراجعت عائدات السياحة في مصر بشكل كبير بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية التي أعقبت الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في عام 2011، وازدادت تراجعاً بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي.








سعود الفيصل يكشف عن شروط المصالحة مع قطر



كشف وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمام رؤساء تحرير الصحف السعودية تفاصيل اتفاق آلية تنفيذ وثيقة الرياض الذي وقّعت قطر لتنفيذ بنودها التي تعمل عليها لجنتان هما لجنة متابعة تعود لمجالس وزراء الدول الخليجية ومهمتها مراقبة وتتبع تنفيذ القطريين لبنود الاتفاق.

يأتي هذا فيما تستعد اللجنة الثانية ومهمتها المراجعة وعرض ما يتم على المجلس الوزاري الخليجي فيما يخص ما نفذته قطر من تعهدات تفصيلية لحل خلافها مع الدول الثلاث التي سحبت سفراءها من الدوحة (السعودية والإمارات والبحرين).

وقالت صحيفة العرب الآن أن الأمير استدعى رؤساء تحرير الصحف السعودية مقدماً لهم شكره على عدم الرد على هجوم الصحافة القطرية، أو التطرق إلى ذلك الخلاف أو الإساءة للشعب القطري الذي تربطه صلة قوية بالشعب الخليجي عامة.

وأوضح الفيصل، الذي يعد مهندس اتفاق الرياض لإعادة الدوحة إلى الصف الخليجي، أن قطر “وقّعت” على تنفيذ بنود اللجنة التنفيذية، وأن مسألة إعادة السفراء مرتبطة بتنفيذ تلك الاتفاقيات، وأن التزام الدوحة سيكون تحت المراقبة الجدية ومرتبط بحسن نوايا الدوحة.

وأكد وزير الخارجية السعودي أنه لا يمكن القول إن قطر قد “التزمت” باتفاق الرياض إلا بعد تحقق تنفيذ تلك الاتفاقية.

وأعرب الفيصل في لقائه برؤساء التحرير بمدينة جدة، عن أمله في أن تكون قطر على قدر المسؤولية في تنفيذ ما ستعدّه لجنة المراجعة، والالتزام بشروط وضعتها الدول الخليجية الثلاث الراغبة في أن تكون قطر في ذات الموقف الخليجي الأمني المشترك.

وكشف الوزير في حديثه أن المملكة وبقية الأسرة الخليجية ككل حددت نقاطا أساسية على الدوحة تنفيذها، ومنها :

1- إغلاق “منظمة الكرامة القطرية” وأكاديمية التغيير ومراكز بحث تمارس الابتزاز السياسي وتعمل على خلق الفتنة في دول الخليج خاصة وأنها ترفع أهدافا لها منها “إسقاط الأنظمة الحاكمة في المنطقة” عبر مجموعة من العناصر الحركية في الدول الخليجية المعنية.

2- تحجيم دور دعاة يعملون على توجيه أسلحة المنابر الدينية للإساءة إلى دول الخليج، والتهجم على بعض حكامها، مما يعد خرقا لميثاق العمل المشترك وآلية مكافحة الإرهاب التي وقعت عليها قطر.

3- وعن قناة “الجزيرة”، قال الفيصل في مجلسه الخاص إن التركيز على صياغة بنود اتفاق الرياض عبر اللجنة المختصة، يعمل على تحقيق الهدف الأساس وهو إيقاف الآلة الإعلامية القطرية عبر قناة الجزيرة وبعض إعلامييها وكذلك الشبكات الاجتماعية من الإساءة إلى دول الخليج.

4- وتطرق الفيصل الى أن الخليجيين أخذوا بعين الأعتبار عدم الحاق الضرر بالشعب القطري في أي اجراءات خلال الأزمة، لكنه لم يستبعد البدء باسلسلة قرارات تجبر الحكومة القطرية على عدم الإضرار بأمن شقيقاتها.

5- علاوة على ذلك، أكد الفيصل أن من بين الشروط توقّف دولة قطر عن دعم الإخوان المسلمين، الذين أدرجتهم السعودية على لائحة الإرهاب، وإبعاد من يسيء وجودهم إلى دول الخليج أو مصر، وذلك كخطوة ضرورية لإعادة قطر إلى منظومة الأسرة الخليجية.

ويؤكد حديث الأمير سعود الفيصل بإعلاميي بلاده، حول البنود الأساسية التي صاغتها دول الخليج أمام القطريين، أي تنازلات التي تم الاتفاق عليها خلال توقيع قطر على آلية تنفيذ وثيقة الرياض التي تلزم الدوحة بتعديل سياساتها المؤيدة للإخوان بحسب صحيفة العرب الآن.

من جهة ثانية، تعقد في الرياض اجتماعات متلاحقة للجنتين الخليجيتين المكلفتين بمتابعة تنفيذ اتفاق الرياض، وقالت “العرب” أنها علمت أن النقطة الأولى في جدول الأعمال هي تدارس ما استجد حول لائحة الأسماء التي يجب على قطر إبعادها وتسليم المذكورين فيها لبلدانهم الأصلية خاصة المطلوبين منهم.







المالكي يحاول إثارة الرأي العام العراقي ضد السعودية 



بغداد - نصير النقيب - الجزيرة:


عدت كتلة الكرامة العراقية عن أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، يحاول إثارة الرأي العام العراقي ضد المملكة العربية السعودية بعدما «فشل» في حشد التأييد اللازم للحصول على ولاية ثالثة، برغم «تأجيجه نيران الطائفية» في البلاد، وجدد التحذير من حصوله على مبتغاه، معتبراً أن ذلك يعني استمرار «تأزم العلاقات» مع الدول الأخرى وتهديداً لوحدة العراق وتماسكه الوطني.

وقال الأمين العام لكتلة الكرامة، الشيخ خميس فرحان الخنجر لـ (الجزيرة ): إن المالكي دمر محافظة الأنبار وهاجم أهلها لتأجيج الطائفية بعدما فشل في حشد التأييد اللازم للبقاء بولاية ثالثة»، عاداً أن «المالكي يريد اليوم، اللعب على الوتر الخارجي لتأجيج الشارع المحلي ضد المملكة العربية السعودية من أجل ولاية أخرى تهدر المليارات من الدولارات ويقتل فيها الشعب العراقي».

ورأى الخنجر عن أن «عودة المالكي لولاية جديدة يعني استمرار تأزم العلاقات مع الدول الأخرى مما يهدد وحدة العراق وتماسكه الوطني»، مشيراً إلى أن «ما يفعله المالكي من خلال إيعازه لميليشياته الطائفية بضرب مدن ديالى وغيرها من حواضر العراق، وتهجير أهلها لم يشهده التاريخ»، معرباً عن «الثقة بتماسك العراقيين وسعيهم للتغيير خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة»، مشيراً إلى أن «السعودية لم تدخر جهداً لتعزيز وحدة العراق وتماسك شعبه».

واتهم الخنجر رئيس الحكومة بأنه «يعي جيداً من هي الدول التي تعبث بأمن العراق وتسعى لدماره»، مؤكداً أن «المحافظات الست المنتفضة ستقف بوجه المالكي ولن تسمح له بولاية ثالثة». ويذكر أن خميس الخنجر، هو من أبرز الداعمين للحراك الجماهيري المناوئ للحكومة في المناطق ذات الغالبية السنية (الأنبار، نينوى، صلاح الدين، ديالى وكركوك، فضلاً عن مناطق من العاصمة بغداد)، الذي استمر على مدى أكثر من عام والخنجر سياسي عراقي مقيم بالخارج، وهو مهندس تشكيل القائمة العراقية، ولقب بـ»صانع الملوك» ويتمتع بعلاقات مميزة مع دول وحكومات عربية وأجنبية.







عشراوي: ليس على حماس الاعتراف بإسرائيل ولم نطلب من نتنياهو إقالة ليبرمان
سي ان ان


ردت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، على ما أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لشبكة CNN حول السلام مع الفلسطينيين، فاتهمت بالبحث عن "أعذار واهية" للتهرب من السلام، وفندت طلبه الحصول على اعتراف من حماس بإسرائيل، وتساءلت ما إذا كان يحق للفلسطينيين الطلب منه حل حكومته.

وقال عشراوي، في مقابلة مع CNN حول رأيها بما قاله نتنياهو: "ما قاله مثير للسخرية وهو تلاعب واضح بالوضع من أجل إيجاد أعذار للتهرب من مفاوضات السلام وإلقاء اللوم على الفلسطينيين وإخراج كل الاتهامات النمطية حول الإرهاب وما شابه من أجل تدمير المفاوضات. وهذا ما قام به منذ اليوم الأول عبر تصعيد الاستيطان وضم الأراضي بالقدس وزيادة العنف وتشديد الحصار على غزة ورفض تطبيق الاتفاقيات الموقعة، بما في ذلك الإفراج عن السجناء."

وتابع عشراوي بالقول: "لقد قام نتنياهو بكل ما بوسعه من أجل تقويض عملية السلام وهو يتخذ من الاتفاق الوطني الفلسطيني ذريعة من أجل مهاجمتنا، علما أن بوسعنا نحن القول بأننا لن نتحدث إلى نتنياهو إلا بعد أن يقوم بحل ائتلافه الحكومي الذي يضم قوى استيطانية، إذ أن الاستيطان جريمة حرب، وبعد أن يتخلص من (وزير الخارجية أفيغدور) ليبرمان و(وزير الاقتصاد نفتالي) بينيت."

وعن إمكانية انتهاء عملية السلام قالت عشراوي: "ربما نحن أمام نهاية مرحلة، لست متأكدة، ولكن يمكن أن يكون الأمر على هذا النحو بحال فقد الناس الإيمان بفرصة السلام وبحال استمرار نتنياهو بمحاولة فرض إسرائيل الكبرى فوق كل أرض فلسطيني، وهو ما كان يسعى إليه منذ البداية وقد وجد حجة لذلك الآن."

وأضافت عشراوي: "القضية هي أنه يستخدم اليوم فكرة الهولوكوست حتى عندما يقوم الرئيس محمود عباس بهذه الخطوة عبر تقديم التعازي وإدانة الهولوكوست وإعلان التزامه بالسلام والمفاوضات. وهو يقوم أيضا بحملات لتشويه السمعة بينما المطلوب هو الالتزام بالقانون الدولي ومتطلبات السلام، بما في ذلك وقف الاستيطان واحترام الالتزامات."

واتهمت عشراوي نتنياهو بأنه "لا يريد السلام مع كل الفلسطينيين، بل مع من يختارهم هو" وأضافت: "لقد قرر بنفسه الانسحاب من مفاوضات السلام وعليه هو أن يقرر العودة، ولكن إذا أصر على مفاوضات وفق أولوياته والهيكل الذي يضعه فلن يكون هناك فرصة للسلام، نريد حكومة فلسطينية تفهم متطلبات السلام وتحترم القانون الدولي وأبسط التزامات العدالة والأخلاق."

وشككت عشراوي في جدوى طلب نتنياهو من حركة حماس نبذ العنف قائلة: "ليست حماس من يتولى المفاوضات مع إسرائيل، بل هي جزء من التحضير لحكومة من المستقلين نقوم بتشكيلها لتوفير الخدمات وبناء المؤسسات والإشراف على الانتخابات، أما منظمة التحرير فهي من تمثل الفلسطينيين وتتفاوض نيابة عنهم ولها حق التوقيع على الاتفاقيات، ولذلك لم يطلب أحد من نتنياهو الحوار مع حماس أو حتى مع الحكومة، التي نعرف أنها ستتشكل من المستقلين."

وعن رد الحركة السريع على رسالة عباس بذكرى الهولوكوست وتأكيدها أنها لن تعترف بإسرائيل قالت عشراوي: "حماس ليست مضطرة للاعتراف بإسرائيل لأنها تنظيم والتنظيمات لا تعترف بالدول بل لا بد أن يكون الاعتراف من دولة إلى أخرى، رئيسنا يمثل فلسطين، ونحن اعترفنا بإسرائيل عام 1993، ونتفاوض معها على أساس أننا نمثل دولة فلسطين، ولكن ماذا لو عكسنا الأمر؟ هل يمكننا اليوم الطلب من كل الأحزاب الإسرائيلية الاعتراف بحل الدولتين أو البحث عن أقلية صغيرة لنتفاوض معها؟"

وختمت عشراوي بالقول: "الدول لا تطلب الاعتراف من الأحزاب، وكل هذه الأمور مجرد أعذار واهية وأظن أنه قد حان الوقت للتعامل مع هذا التصرفات."







جدل بعد ظهور آية "إنما المؤمنون إخوة" مرسومة على شكل "رابعة" خلف أردوغان
الشرق الأوسطآخر تحديث يوم الاثنين, 28 ابريل/نيسان 2014; 01:00 (GMT +0400)



دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --
أثار ظهور رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، في مهرجان خطابي وخلفه الآية القرآنية "إنما المؤمنون إخوة" مرسومة على شكل شعار "رابعة" الذي بات الشعار الخاص بجماعة الإخوان المسلمين، الكثير من الجدل عبر موقع تويتر، إذ رأى البعض أنه يتنافى مع المقدسات، بينما دافع آخرون عنه باعتباره من الأشكال الفنية المقبولة.

وقال ‏ الشيخ علي القره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يرأسه الداعية المصري يوسف القرضاوي، المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين: "ظهر أردوغان في مؤتمر وخلفه الآية الكريمة: إنما المؤمنون إخوة مرسومة على شكل شعار رابعة.. أبقاكَ الله ذخراً للمظلومين."

ولكن يبدو أن الأمر لم يعجب بعض المتابعين إذ قال أحدهم: "استغفر الله العظيم، اعتقد أن كتابة الآية الكريمة العظيمة على شكل شعار حرام والله أعلم."

ورد القره داغي بالقول: "ليس حراماً أبداً.. بل هو فنٌ عربيٌ إسلاميٌ قديمٌ وأصيل مستخدم بكثرة.. الحرام هو قتل الذين كانوا في رابعة وليس شعار رابعة!" بينما قال متابع آخر: "ربما المقصود بها يد فاطمة كما يستعملها الاتراك في الحفظ من العين وهي من التراث القديم عندهم."

يشار إلى أن إصرار أردوغان على استنكار ما يجري في مصر ورفعه لشعار "رابعة" في الكثير من المناسبات من بين أبرز الأسباب التي أدت إلى تراجع العلاقات بين القاهرة وأنقرة، علما أن حزب "العدالة والتنمية" الذي يقوده مقرب من فكر جماعة الإخوان المس







بوتفليقة يؤدي اليمين الدستورية لولاية رابعة

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

ادى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الاثنين اليمين الدستورية لرئاسة البلاد لولاية رابعة وهو جالس على كرسي متحرك، بحسب صور بثها التلفزيون الحكومي.


وأدى بوتفليقة اليمين مكررا القسم وراء رئيس المحكمة العليا بصوت خافت لا يكاد يسمع امام صوت رئيس المحكمة العليا سليمان بودي ويده اليمنى على القرآن الكريم. بعدها اعلن رئيس المحكمة العليا "اعطي اشهادا لعبد العزيز بوتفليقة بتادية اليمين" واستلامه منصب رئيس الجمهورية.







الأسد يدعو لعدم إطلاق النار فرحاً بالانتخابات الرئاسية

بشار الأسد يدلي بصوته بالاستفتاء على الدستورخبرني – اهاب الرئيس السوري بشار الأسد المواطنين السوريين عدم إطلاق النار تعبيراً عن الفرح بأي مناسبة كانت، خاصة بالانتخابات الرئاسية.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد الاثنين، "إننا نعيش أجواء الانتخابات التي تخوضها سورية لأول مرة بتاريخها الحديث"، وذلك بعد إعلان تقديم طلب ترشحه لانتخابات الرئاسة.

وأوضح الأسد، وفقا لما نقلت عنه صفحة الرئاسة السورية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "مظاهر الفرح التي يعبر عنها مؤيدو أي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية يجب أن تتحلى بالوعي الوطني أولاً، وبالتوجه إلى صناديق الاقتراع في الموعد المحدد ثانياً".

وأضاف: "أهيب بالمواطنين السوريين جميعاً عدم إطلاق النار تعبيراً عن الفرح بأي مناسبة كانت، خاصة ونحن نعيش أجواء الانتخابات التي تخوضها سورية لأول مرة بتاريخها الحديث".

وكان رئيس مجلس الشعب السوري، جهاد اللحام أعلن في وقت سابق اليوم، تقدم الأسد بطلب ترشيحه لمنصب الرئاسة للمحكمة الدستورية العليا.

ويعتبر ترشح الأسد متوقعا، لكن سبقه تقديم ستة أشخاص، بينهم امرأة، طلبات ترشحهم للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الثالث حزيران القادم.

ويمهد إعلان ترشح الأسد لاحتفاظه بمنصبه لدورة رئاسية جديدة، فيما تعتبر المعارضة ودول غربية أن وجود الأسد في السلطة من أهم العقد يجاد حل سياسي في سورية .

والأسد من مواليد عام 1965 وسبق أن أمضى ولايتين رئاسيتين مدة كل منهما سبع سنوات، خلفا لأبيه الرئيس الراحل حافظ الأسد، ويحاول منذ 3 سنوات قمع انتفاضة شعبية تحولت إلى صراع مسلح، وكان اعلن من بعد اشهر على اندلاعها وزير خارجيته وليد المعلم " الخيار الأمني و العسكري " على الشعب السوري الذي طالب بالتغيير.







عقيد " باب الحارة " ينوي الترشح في مواجهة الأسد


اعلن نجم الدراما السورية سامر المصري نيته الترشح في وجه الرئيس السوري الحالي بشار الأسد في انتخابات الرئاسية المقبلة في الجمهورية العربية السورية.

وصدر عن المكتب الإعلامي للفنان السوري سامر المصري بيان أعلن فيه عن نيته الترشح لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية، وأنه سيتجه إلى دمشق خلال أيام لتقديم أوراق الترشح بشكل رسمي.

وأوضح البيان الأسباب التي دفعت المصري لهذا القرار، بأنّ الترشح لرئاسة الجمهورية هو حق مشروع لأي مواطن سوري لم تتلطخ يديه بالدماء.

وسبق أن أكد سامر وقوفه على مسافة واحدة من الطرفين المتصارعين في سوريا وذلك من خلال مساهمته في الأعمال الإغاثية والإنسانية فقط، ولم يتدخل بالصراع الدموي والعسكري الذي أسهم في تشرد وقتل مئات الآلاف من الشعب السوري.







المفاجأة المتوقعة.. بشار حافظ الأسد المرشح السابع

الاثنين 28 جمادي الثاني 1435هـ - 28 أبريل 2014م
 


أعلن رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام تلقي المجلس إشعاراً من المحكمة الدستورية العليا بتقدم بشار حافظ الأسد بطلب ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية.

وأعلن اللحام أنه تبلغ "من المحكمة الدستورية العليا (...) طلباً من السيد بشار بن حافظ الأسد مواليد دمشق 1965، بتاريخ28 أبريل 2014 أعلن فيه ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية"، وذلك خلال جلسة بثها التلفزيون الرسمي مباشرة.

ونقل عن الأسد قوله إنه يود ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية ويأمل أن يدعمه البرلمان.

وندد منتقدو الأسد من العرب والغربيين بالانتخابات بوصفها محاكاة هزلية للديمقراطية، وقالوا إنه ليس بالإمكان إجراء أي انتخابات موثوق منها في بلد فيه ستة ملايين شخص نزحوا عن بيوتهم وفر 2.5 مليون من البلاد ليصيروا لاجئين.

وأعلن عدد من المرشحين الآخرين رغبتهم في الترشح، ولكن زعماء المعارضة في الخارج الممنوعين من الترشح نددوا بالانتخابات بوصفها مسرحية، تهدف لتمديد حكم أسرة الأسد الذي امتد لأكثر من أربعة عقود لسوريا.

وينص الدستور السوري على وجوب أن يحصل مرشحو الرئاسة على تأييد 35 عضواً من أعضاء البرلمان ولا يمكن أن يكونوا قد أقاموا خارج البلاد خلال السنوات العشر الماضية.

وبذلك يكون الأسد هو المرشح السابع، بعد أن تقدم كل من ماهر عبدالحفيظ الحجار وحسان عبدالله النوري وسوسن حداد وفراس ياسين رجوح وعبدالسلام يوسف سلامة وسمير أحمد معلا للترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

ولا يعتبر المرشحون الذين قام النظام باختيارهم من الأسماء المعروفة في سوريا، لدرجة أن من يحاول البحث عنهم عبر الإنترنت لا يجد لهم أية صورة أو تصريحاً، باستثناء النوري الذي كان وزيراً سابقاً لدى النظام ورجل أعمال له العديد من النشاطات.







الجيش الحر يتقدم في ثلاث جبهات

الاثنين 28 جمادي الثاني 1435هـ - 28 أبريل 2014م

تمكنت قوات المعارضة السورية من قطع طريق قلعة حلب الذي يوصل الإمدادات إلى قوات النظام، وذلك بعد سيطرتهم على السويقة وسوق الزهراوي في حلب القديمة، فيما يمكن وصفه بعمليات نوعية وتقدم مهم تحرزه قوات المعارضة السورية.

وتمكن الجيش الحر من الاستيلاء على عدة مراكز عسكرية تابعة لقوات الأسد وكتيبة لصواريخ ستريلا المضادة للطائرات ومستودعات أسلحة.

وعلى جبهة أخرى، وبحسب شبكة سوريا مباشر، تمكنت قوات المعارضة من السيطرة على التل الأحمر الشرقي في ريف القنيطرة الجنوبي بالكامل بعد حصار دام ثلاثة أشهر.

وللتل الأحمر أهمية إستراتيجية إذ تشرف على مساحات كبيرة من ريف القنيطرة ويفتح الطريق أمام الحر للسيطرة على تل الحارة، وهو التل الأهم في المنطقة الغربية، ويقول الجيش الحر إن هذا الإنجاز يقلب موازين المعارك في جنوب دمشق ويخفف الضغط على باقي جبهات دمشق، ويضيف الجيش الحر أنه تمت السيطرة على جميع الأهداف في المرحلة الحالية وسيتم تطوير العمل نحو أهداف جديدة.

رافق هذا التقدم إنجاز حققه الثوار، وهو قطعهم الطريق الدولي الواصل ما بين دمشق ومعبر التنف الحدودي إلى العاصمة العراقية بغداد في القلمون الشرقي، وهو الطريق الذي تستخدمه الميليشيات العراقية والإيرانية لإيصال المقاتلين والذخائر والمؤن عبر الحدود.

من جهة أخرى، أفادت شبكة سوريا مباشر بأن مروحيات قوات النظام ألقت 35 برميلا متفجراً الأحد على أحياء مدينة حلب وريفها، كما واصلت قوات الأسد حملة القصف بالمدفعية والطائرات على تلبيس









"أوباما": يجب أن توقف موسكو كل ما يزعزع استقرار أوكرانيا
واشنطن: العقوبات ستشمل صناعات الدفاع الروسية والمقربين لـ "بوتين"


أ ف ب- واشنطن:
صرّح مسؤول أمريكي بارز، اليوم الأحد، بأن المجموعة التالية من العقوبات التي ستفرض على موسكو بسبب الأزمة في أوكرانيا، ستستهدف صناعات الدفاع الروسية إضافة إلى عدد من الأفراد والشركات المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، توني بلينكين: "اعتباراً من هذا الأسبوع، وبالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا، سنمارس مزيداً من الضغوط على المقربين من بوتين، والشركات التي يسيطر عليها وصناعة الدفاع".

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، قال "بلينكين": "صادرات التكنولوجيا المتطورة إلى صناعة الدفاع الروسية ستتأثر بالعقوبات".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد صرح في وقت سابق من اليوم الأحد، بأن العقوبات التي تعكف مجموعة السبعة على وضعها هي عقوبة لموسكو على "استفزازاتها" في شرق أوكرانيا.

وقال "أوباما" في كولالمبور: "من المهم بالنسبة لنا أن نتخذ مزيداً من الخطوات التي تبعث برسائل إلى روسيا بأن مثل هذه النشاطات المزعزعة لاستقرار أوكرانيا يجب أن تتوقف".

وصرح "بلينكين" بأن واشنطن لن تلبي مطالب أوكرانيا بالحصول على الأسلحة على الرغم من التدريبات العسكرية الروسية على حدودها.

وقال: "يمكننا أن نرسل أسلحة إلى أوكرانيا، ولكن ذلك لن يحدث فرقاً من حيث قدرتهم على الوقوف في وجه الروس".

وأضاف: "بدلاً من ذلك، ستركز واشنطن على المساعدات الاقتصادية لكييف حيث يجري جمع مبلغ 37 مليار دولار من كل من واشنطن وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرهم".

وأردف المسؤول الأمريكي: "يجب أن نتحلى بالعزم وأن نفعل هذا بالتنسيق مع شركائنا".







ماذا يمكن أن يحصل لو وصلت هيلاري كلينتون إلى البيت الأبيض؟



كما فعل ميت رومني وجون مكاين (من المحتمل) أن تترشح هيلاري كلينتون أيضاً للرئاسة عام 2016 وهي جدة، وهذه الحقيقة غير الصادمة قد أشعلت جدلاً في وسائل الإعلام يتمحور حول فيما لو كانت كلينتون ضحية للتمييز الجنسي.

هذه النقطة سيتم تمت مناقشتها من قبل، وسيتم في الغالب طرقها مجدداً، نظل نسأل لأننا نرفض بأن نرى الجواب الصحيح، إن كلينتون ليست ضحية لهذا النقاش بل مستفيدة منه.

لنفترض بأن الجدة كلينتون فازت بانتخابات عام 2016، فإنها ستصبح ثاني أكبر رئيس للولايات المتحدة الأمريكية عمراً، بعد رونالد ريغان الذي انتخب بعمر 69 عاماً، ولكن هل يمكن بأنها قد تقدمت بالعمر؟ لقد شعر الناس بأريحية في مناقشة عمر جون ماكين عندما رشح نفسه للانتخابات سابقاً.

إذ نقلت شبكة CNN الإخبارية في يونيو/حزيران عام 2008 في مقابلة مع باراك أوباما عند ترشحه عندما قال إن مكاين “فقد لمسته”، كما أن العمر لم يعتبر مشكلة وفقاً لما نقلته CNN خلال الانتخابات بقولها: “إن ثلث من توجهوا لصناديق الاقتراع يرون بأن عمر ماكين يمكن أن يشكل عائقاً أمام إدارته للبلاد بفعالية، كما عبر الثلث تقريباً عن قلقهم إزاء عمر بوب دول عام 1996، عندما كان يبلغ 73 عاماً عند ترشحه، وتجاه رونالد ريغان الذي كان يبلغ من العمر 73 عاماً في 1984 (…) إن الناخبين الأقدم سناً يبدو عليهم القلق بشأن عمر المرشحين أكثر من غيرهم.”

لكن ما اعتبر مقبولاً عام 1984 و1996 و2008 يعتبر الآن مهيناً لمؤيدي كلينتون بكونه يشكل إساءة للنساء.

وأشار عنوان عريض ظهر بموقع “Salon” الليبرالي إلى أن “تحديد عمر للرئاسة حتى ولو كان تحديده لفظياً، يمكنه أن ينعكس سلبياً على المرشحات الإناث، اللواتي يعتبرن أكبر عمراً من نظرائهن الذكور عندما يبدأن مشوارهن السياسي.”

وينطبق الأمر ذاته عند ذكر زواج كلينتون، إذ يتوقع أن يعمل المرشح الجمهوري المحتمل راند بول أن يطالب بمسائلة هيلاري عن بعض فضائح فترة رئاسة زوجها وفي الوقت الذي كانت فيه كلينتون غير مسؤولة عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية الجدية خلال فترة حكم زوجها، إلا أنها كانت العقل المدبر لتعيين محققين خاصين و”تدر” العشيقة السابقة لكلنتون جينيفر فلاورز عندما أعلن عن علاقتهما عام 1992، وفقاً لسيرة ذاتية نشرت عام 2007.

كما تظهر أوراق هيلاري هجومها على مونيكا لوينسكي بادعاء جنونها وتعقبها لزوجها، وهذا يمكن أن يعتبر خط الدفاع الأول الذي يمكن أن يستعمله البيت الأبيض للتعامل مع الفضيحة الجنسية عام 1998، إذ قاد الساعد الأيمن لهيلاري كلينتون، سيدني بلومينثال حملة انتقام من الصحفيين والسياسيين الذي عارضوا عائلة كلينتون، أبرزهم سوزان شميدت الصحفية في جريدة واشنطن بوست.

ولا يوجد هنالك ما يؤكد بأن فترة رئاسة هيلاري كلينتون يمكنها أن تحقق الازدهار الاقتصادي والسياسي الذي شهدته فترة تسعينيات القرن الماضي، فالسياسة الخارجية التي اتبعتها هيلاري كلينتون كانت غير واضحة ومشكوك فيها وهو أمر أشارت إليه هيلاري بنفسها، ولكن الأمر غير المشكوك فيه هو أن رئاسة أخرى لعائلة كلينون يمكنها أن تحرق السياسات باتجاه تدمير ذاتي مثل الذي ترأسته كلينتون قبل 20 عاماً والذي حذرت منه حملة أوباما الانتخابية عام 2008. (إحدى أبرز الطرائف في رئاسة هيلاري كلينتون ستتمثل في اكتشاف الجمهوريين لنزاهة باراك أوباما الخالية من الفضائح.)

هيلاري كلينتون تطلب منا أمرين، أولهما هو أن تتم معاملتها والحكم عليها مثل أي رجل ناجح في السياسة، ومن جانب آخر ترغب منا أن نتذكر بأن جميع آمال النساء حول العالم مرهونة بحصولها على الوظيفة التي تتمناها، مثلما قالت في الليلة التي انتهت فيها الانتخابات عام 2008 لصالح أوباما: “رغم عدم قدرتنا على تحطيم اللوح الزجاجي القاسي والمرتفع هذه المرة، إلا أنه وبفضلكم أحدثنا فيه 18 مليون شرخاً، ليتخلله الضوء كما لم يحدث من ذي قبل، لنمتلئ أملاً بأن المرة القادمة ستكون أسهل وأننا سنعمل بجد لتحقيق هدفنا، ابقوا معي وقفوا معي لنصنع التاريخ معاً”.







بالصور|أخطر 8 إرهابيين مطلوبين بالعالم




 تصنف الولايات المتحدة الأمريكية تنظيم القاعدة كأكبر تنظيم إرهابي، تتابعه وتتابع منتسبيه للقبض عليهم بجرائم أهمها المساس بأمن أمريكا، وحتى بعد تمكنها من قتل زعيم القاعدة السابق “أسامة بن لادن” إلا أنّ مطاردة أمريكا للتنظيم لم تتوقف، وبعد اسامة تقوم بمطاردة من خلفوه.

ولأن الأعمال الإرهابية التي يقوم بها التنظيم في نقاط مختلفة من على الكرة الأرضية والتي أودت بحياة الكثير من الأبرياء، تعتبر غالبية دول العالم تنظيم القاعد تنظيما يهدد أمن العالم، وأفراده مطالبون للعادالة الدولية، وفيمايلي أخطر 8 منهم:


1- أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة



2- ناصر الوحيشي، الرجل الثاني بتنظيم القاعدة، ولي عهد الظواهري وزعيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية




3- ابراهيم العسيري، صانع قنابل تنظيم القاعدة




4- أحمد عبدي غوداني، ويعرف بمختار أبو الزبير، رئيس حركة الشباب المجاهدين بالصومال، وتعرض أمريكا 7 ملايين دولار لمعلومات عنه




5- مختار بلمختار، زعيم تنظيم القاعدة بالمغرب العربي، وتقدم أمريكا خمسة ملايين دولار مقابل معلومات عنه




6- أبو محمد الجولاني، زعيم جبهة النصرة بسوريا، لا تتوافر معلومات كثيرة عنه سوى قيادته للجبهة




7- ، أبو بكر البغدادي، زعيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما يعرف بـ”داعش،” أمريكا تقدم عشرة ملايين دولار لمعلومات عنه




8- سراج الدين حقاني، زعيم مجموعة حقاني بأفغانستان، الحكومة الأمريكية تقدم خمسة ملايين دولار مقابل معلومات عنه








كم دفعت الشرطة البريطانية لمراقبة مؤسس ويكيليكس في لندن ؟



 منذ لجوءه إلى سفارة الإكوادور في لندن في الـ 19 من يونيو عام 2012، والشرطة البريطانية تحاصر حرم مبنى السفارة في لندن ترقبا لخروج جوليان أسانج والقبض عليه لتسليمه إلى السويد.

وقد كلف وقوف رجال الشرطة البريطانيين عند السفارة مايعادل 11 ألف جنيه استرليني يوميا، حيث وضعت شرطة سكوتلانديارد ثلاثة من منتسبيها لمراقبة أي خروج محتمل وفي أي وقت لأسانج من مبنى سفارة الإكوادور، ويقوم أحدهم بمراقبة البوابة فيما يحقق الآخران مع زوار السفارة للتأكد من أنّ أسانج لم يخرج متنكرا.

ومنذ لجوء أسانج إلى السفارة الإكوادورية في لندن وحصوله على اللجوء السياسي تكلفت بريطانيا إجمالا حوالي 6 مليون جنيه إسترليني لمجرد مراقبته، الأمر الذي أثار سخط الكثير من المختصين.

حيث أدانت البارونة جيني جونز، نائبة رئيس لجنة الشرطة والجريمة في جمعية لندن ، هذه المصاريف الغير مسؤولة والجنونية كما وصفتها، وتساءلت في ذات الوقت عمن سيدفعها، مشيرة إلى استغلال المواطن البسيط والضرائب التي يدفعها في دفع هذه المصاريف.

ونصحت المسؤولة البريطانية بتوقف شرطة سكوتلانديارد عن مراقبة أسانج بسبب التكلفة المرتفعة مشيرة إلى أن اسانج مرتاح في السفارة وقد يبقى هناك لسنوات أخرى، ومن سيدفع تلك المصاريف وقتها؟

واشارت جونز إلى أنّه على السلطات السويدية أن تدفع التكاليف هذه وليست بريطانيا من ستدفع ذلك كون الشرطة البريطانية تسعى لإلقاء القبض على اسانج لتسليمه للسويد للمحاكمة هناك.

يُذكر أنّ جوليان أسانج، صحفي وناشط في الإنترنت ومبرمج أسترالي وقرصان إلكتروني سابقا، كشف العديد من أسرار حكومات كأمريكا وغيرها من خلال موقعه ويكيليكس في عام 2010 عندما بدأ في نشر وثائق عسكرية ودبلوماسية عن الولايات المتحدة وتجاوزاتها ما وضعها في حرج كبير وطالبت بأسانج لمحاكمته، كما طالبت السويد بأسانج لمحاكمته في قضية تحرش جنسي.

وبعد مداولات في محاكم بريطاني، فضل أسانج عدم الرجوع إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ولجأ في 19 يونيو 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن وطلب اللجوء السياسي. وعندما هددت بريطانيا بأنها يمكن أن تداهم سفارة الإكوادور في لندن للقبض على أسانج، الأمر الذي أثار استنكاراً من حكومة الإكوادور لكون ذلك تهديداً بالاعتداء على سيادتها ومخالفة للقانون الدولي، وأعلن بعدها وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينيو في 16 أغسطس 2012 أن حكومته قررت منح اللجوء السياسي لجوليان أسانج بناء على ما أورده في طلبه من الأخطار التي يتعرض لها في حال تسليمه إلى السويد.

ويعيش اسانج في غرفة مؤثثة داخل حرم السفارة الإكودورية في لندن وبها جهاز تريد ميل يمارس عليه رياضة الجري.












وكالة أنباء كوريا الشمالية تبث صوراً لكيم جونغ اون وحوله نساء باكيات



آخر تحديث: الأحد، ٢٧ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (١٩:٥٥ - بتوقيت غرينتش)بيروت - "الحياة"


أصدرت كوريا الشمالية، عبر وكالتها الرسمية للأنباء، مجموعة من الصور التي تُظهر مدى شعبية رئيسها، كيم جونغ أون، خصوصاً بين أوساط النساء، اللواتي يظهرن في الصور باكيات، فيما يبدو أنه من فرط عدم تصديقهن مخالطة الزعيم.












طليقة ملياردير تدفع له نفقة.. 100 مليون سنوياً
التاريخ: 28 أبريل 2014

قد نكون اعتدنا أن تتلقى النساء "نفقة" من أزواجهن السابقين بعد الطلاق.. إلا أن بيرني أكلستن قلب الآية، حيث رغم كونه مليارديرا إلا أن طليقته تنفق عليه 100 مليون دولار أميركي سنوياً.

وكان أكلستن، وهو المسؤول الأكبر في عالم سباقات الفورمولا 1، قد انفصل عن زوجته سلافيكا عام 2009.

وأظهرت مستندات، تم الكشف عنها خلال محاكمة أكلستن في قضية رشوة في ألمانيا، أنه ومنذ إعلان طلاقهما، تحول سلافيكا لأكلستن سنوياً ما معدله 100 مليون دولار أميركي.

يُذكر أن أكلستن يحاكم بتهمة دفعه رشوة قيمتها 46 مليون دولار لموظف في مصرف ألماني يدعى غيرهارد غريبكوسكي، وذلك بهدف ضمان بيع حصص في "الفورمولا 1" كان يمتلها هذا المصرف للشاري المفضل لدي أكلستن وبمبلغ محدد.

ويواجه أكلستن خطر السجن 10 سنوات إذا تمت إدانته في هذه القضية. ومن المنتظر أن تدوم المحاكمة، التي تنعقد مرتين في الأسبوع فقط للسماح لأكلستن باستكمال مهامه في رياضة الفورمولا 1، حتى سبتمبر المقبل.

أما غريبكوسكي فهو يقضي حالياً عقوبة في السجن بعد حكم قضى بحبسه 8 سنوات لأنه قبل أخد المبالغ النقدية من أكلستن.

ويؤكد أكلستن أنه دفع هذا المبلغ لغريبكوسكي ليس كرشوة في سياق صفقة بيع حصص في الفورمولا 1، بل لإسكات المصرفي الألماني الذي كان يبتزه على خلفية تهرب أكلستن من الضرائب.

وكان أكلستن قد فتح، في عام 1997 بعد تعرضه لوعكة صحية خطرة، حسابا استئمانيا باسم زوجته حينها سلافيكا وابنتيه تامارا وبترا في إمارة ليشتنشتاين الأوروبية. ويهدف هذا الحساب الى تجنيب سلافيكا من دفع ضريبة على الإرث والأرباح حال موت أكلستن.

وأكد محامي أكلستن أن غريبكوسكي كان يهدّد موكله بإعلام سلطات الضرائب البريطانية بوجود هذا الحساب، مقراً أن أكلستن دفع للمصرفي مبلغ 46 مليون دولار إثر تعرضه لهذا الابتزاز.

وفي سياق متصل، كشفت المستندات المقدمة للمحكمة أن أكلستن تلقى من هذا الحساب نفسه مبلغ 504 ملايين دولار، وذلك منذ عام 2009، أي عام انفصال رجل الأعمال عن زوجته، معدل 100 مليون سنوياً.






صور: فصل شرطي أميركي خنق طالباً أثناء الاعتقال




فصل قائد للشرطة في ولاية تنيسي الأمريكية ضابطاً من العمل بعد أن نشرت صحيفة بريطانية صورًا أمس الأحد ظهر فيها وهو يخنق طالبًا جامعيا مكبلا حتى فقد الوعي.
وأظهرت هذه الصور؛ ضابطًا مجهول الهوية وهو يخنق على ما يبدو الطالب “جارود دوتسون”؛21 عامًا أثناء قيام زميلين له بتقييد يدي الطالب خلف ظهره عقب القبض عليه في حفل قرب جامعة تنيسي في كونوكسفيل.



ولم يبد الطالب أي علامة على المقاومة أثناء إمساك الضابط الذي قيل بعد ذلك أنه “فرانك فيلبس”؛ 47 عامًا، بعنقه إلى أن انهار على ركبتيه.
ووصف “جون ميسنر”؛ مصور كونوكسفيل، الذي التقط الصورة للصحفية كيف أن الضابط ضرب دوستون على رأسه عدة مرات قبل ابتعاده.



وقال جيمي “جيه.جيه” جونز قائد شرطة مقاطعة كنوكس؛ في بيان خطي إن محققي الإدارة وجدوا أن فيلبس استخدم قوة مفرطة أثناء الاعتقال ليل السبت.
وأضاف جونز؛ إنه تم إنهاء خدمة فيلبس فورًا وسيتم تسليم التحقيق إلى مكتب المدعي العام في مقاطعة كنوكس لتحديد ما إذا كان يجب توجيه اتهامات.
ووجهت للطالب دوتسون تهمة السكر العلني ومقاومة الاعتقال، وأفرج عنه صباح اليوم الاثنين بكفالة قدرها “500″ دولار.





















سمكة مارلين تصيب صيادين في جنوب أفريقيا قبل أن تقفز في البحر




آخر تحديث: الأحد، ٢٧ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (١١:٥٧ - بتوقيت غرينتش)جوهانسبرغ – رويترز


خرج صيادان للمشاركة في مسابقة للصيد قرب مدينة دربان على المحيط الهندي أمس (السبت) من دون أن يعلما أن الأمر سينتهي بهما في المستشفى.

وقال مسؤولون اليوم، إن سمكة مارلين اندفعت نحو زورق الصيادين وهشمت الزجاج الأمامي. فيما قال المعهد الوطني للإنقاذ البحري في بيان إن "زعنفة السمكة ضربت أحد الصيادين (35 عاماَ) ومزقت الجلد المحيط بالقفص الصدري".

ودفعت قوة ضربة السمكة التي تزن 140 كيلوغراماً الرجل إلى السقوط على الصياد الثاني الذي وقع على حامل معدني.

وأوضح المعهد الوطني للانقاذ البحري أن الصيادين نقلا للمستشفى وهما في "حالة خطيرة".






صور: صيني يفجر صديقته الحامل بقارورة غاز



فجر رجلٌ صيني صديقته الحامل بربطها بقارورة غاز داخل سيارته، لينتهي الحادث بإصابتهما معاً بجروح خطيرة.
وبحسب صحيفة “دايلي ميل” البريطانية؛ فإن “لي موليان”؛ 36 عاماً، اختطف صديقته الحامل “شو فان”؛ 21عاماً، بعد حملها خلال ليلة واحدة، وربط قارورة الغاز بظهرها، وأشعلها، لتنفجر في الجزء الخلفي من سيارته، مسببةً لها إصابةً بالغة، في مدينة هويتشو بمقاطعة غوانغدونغ، جنوب الصين.
شو؛ حملت عن طريق الخطًأ بعد ليلة واحدة، ولكنهما قررا البقاء معاً، وانتقلا إلى منزل في قرية جديدة، لكن موليان دفعها إلى سيارته وانطلق بها في أرجاء المدينة قبل أن تتمكن الشرطة من إيقافه، بعد أن تلقوا اتصالات من الجيران، بالانزعاج من رؤية شابة تجر عبر الطريق.
وأكد عم الفتاة الشابة “وو تشين”؛ إنه حذرها من التورط بسرعة مع صديقها موليان من مدينة لوفينغ التي تقع جنوب شرق مقاطعة غوانغدونغ، ونصحها بأن تعرف معلومات أكثر عنه، قبل أن تقرر قضاء حياتها معه.

















السيارة تحترق أمامنا والأسود من خلفنا



واجهت عائلة موقفاً صعباً للغاية عندما احترقت سيارتها داخل حديقة سفاري وسط الأسود الشرسة.

هيلين كليمنتس وابنتها تشارلي ( 12عاماً) وابنها جورج (9 سنوات)، كانوا يستمتعون برحلة سفاري بحديقة "لونجليت" في والشاير بمناسبة عيد الفصح.


وقالت هيلين أنه عندما اقتربت من منطقة الأسود ارتفعت حرارة السيارة وبدأ الدخان يتصاعد من المحرك، وكانت تدرك بأن الأسود موجودة على بعد 100 متر فاحتارت في أمرها البقاء داخل السيارة وهي تحترق أم الخروج إلى الأسود.. خياران أحلاهما مر. وذكرت أن طفليها أصيبا بالهلع ولم يتوقفا عن البكاء.

كان الطفل جورج في المقعد الخلفي للسيارة وعندما شاهد الدخان يتصاعد فتح الباب وخرج فسمع صوت حارس يصرخ في وجهه ويطلب منه العودة إلى السيارة. ففتحت الأم الباب الأمامي وأوضحت للحراس بأن سياراتها تحترق، فاقترب الحارس وقفز جميع أفراد العائلة إلى سيارته. واهتم باقي الحراس بإبعاد الأسود وتم استدعاء فريق الإطفاء لإخماد الحريق.


بعد هذه الحادثة تم إغلاق الحديقة مؤقتا حتى تم إزالة السيارة وتنظيف المكان ونقل العائلة إلى بر الأمان.








احذر 3 آلاف نوع من البكتيريا تعيش في محفظة أموالك
التاريخ: 28 أبريل 2014


هل ما زلت تذكر نصيحة والديك، في مرحلة الطفولة بعدم وضع المال في فمك. هل التزمت يوماً بهذه النصيحة، أو غالباً ما حملت المال ومن ثم تناولت الطعام، أو وضعت يدك في فمك بلا غسلها.

ويدرس علماء الوراثة في جامعة نيويورك سندات الدولارات لمعرفة كمية البكتيريا التي يحملها الأشخاص في محفظتهم. واتضح أن أنواعا عدة من البكتيريا تعيش بكثرة داخلها.

وحدد العلماء 3 آلاف نوع من البكتيريا على 80 ورقة من فئة الدولار في أحد البنوك في مانهاتن، أي ما يشكل فقط 20 في المائة من الحمض النووي غير البشري الموجود. ومن المعروف، أن البكتيريا التي تم تحديدها يمكن أن تتسبب بأي شيء من حب الشباب إلى القروحات.





مصرع فتاة عقب التقاط "سيلفي" وهي تقود
المصدر: سكاي نيوز
التاريخ: 28 أبريل 2014


توفيت فتاة بعد لحظات من نشر صورة ذاتية لها "سيلفي" على الموقع الاجتماعي "فيسبوك"، تعبر عن سعادتها، بينما كانت تقود سيارتها، إلى العمل.

وكانت كورتني سانفورد قد نشرت صورتها على فيسبوك في تمام الـ8:33 صباحا، فيما تم استدعاء الشرطة إلى مكان الحادث، بعد وقوعه بدقيقة واحدة فقط.

وعقب التقاطها للصورة الذاتية، عبرت سيارة سانفورد حاجزا مركزيا، واصطدمت بشاحنة حتى اشتعلت فيها النيران.

فيما لم يصب سائق الشاحنة، والتي اصطدمت بشجرة، بأذى.

وقالت الشرطة، إن السيدة سانفورد كانت تقود على طول الطريق السريع 85 في ولاية كارولينا الشمالية، عندما نشرت آخر تحديث لها على الفيسبوك، وليس هناك دليل على أنها تعاطت المخدرات أو الكحول في ذلك الوقت.

ووصف ضابط بالشرطة، الحادث بـ"المأساوي"، وأنه مثال لما يمكن أن يحدث عندما ينشغل سائقو السيارات في كتابة الرسائل على الهواتف أثناء القيادة.





عربي يخلط البُن بالمخدرات
المصدر: أبوظبي - موفق محمد
التاريخ: 28 أبريل 2014


نظرت محكمة جنايات أبوظبي قضية اتهام عربي بإدخال عقار الترامادول داخل "بن مطحون" بعد طحن الترامادول وخلطهما معاً، وذلك في محاولة لإخفاء المخدر وتهريبه إلى داخل الدولة ، وقد أنكر المتهم علاقته بالمؤثر العقلي، مشيراً إلى أنها تعود لشخص آخر طلب منه إيصالها إليه، مطالباً ببراءته من هذا الاتهام.
وألقي القبض على المتهم عند قدومه عبر مطار أبوظبي، وعثر معه على كيسين يحتويان على بن وتم الإشتباه في إحتمالية خلطهما بمواد أخرى وعند تفتيش المتهم ذاتياً تم العثور معه على بقية حبة ترامادول، واشتباه في حمله قطعة حشيش، وتم إحالة المضبوطات إلى مختبر الطب الشرعي، بالإضافة إلى فحص عينة البول الخاصة بالمتهم، وتبين من خلال المختبر أن القطعة الموجودة هي مخدر القنب الهندي، ونصف الحبة هي عقار ترامادول، بالإضافة إلى احتواء عينة بول المتهم على مخدر الحشيش وعقار الترامادول، كما تبين أن البن مخلوط بعقار الترامادول.





بالصور.. أقذر رجل في أوروبا يعيش بين النار والرماد

الاثنين 28 جمادي الثاني 1435هـ - 28 أبريل 2014م


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، تقريراً مصوراً تحت عنوان "أقذر رجل في أوروبا"، وهو رجل يعيش بلا مأوى في التشيك، ويدعى "لدوفيك دوليزال"، ويبلغ من العمر 58 عاماً، وينام يومياً في كومة من الرماد الساخن.

وأشارت الصحيفة إلى أن "دوليزال" ترك عمله منذ عام ويعيش في كهف في مزرعة قديمة مهجورة، وقام بحرق كل ما لديه لكي يحصل على التدفئة، ماعدا جهاز الراديو الخاص به، وقيل إنه يعاني من اضطراب نفسي جعل حياته بين النار والرماد.

وأضافت الصحيفة أن "دوليزال" يحصل على 81 جنيهاً إسترلينياً شهرياً، من الحكومة التشيكية، ولكنها لا تمنحه المبلغ كله لكي لا يحرقه، وقال مسؤولون إنه من الأفضل منح المبلغ لأحد المتاجر وبالتالي يذهب "دوليزال" للمتجر ليقدم له الأطعمة التي تفيده.







الصين: بناء 10 منازل في يوم واحد عبر «طابعات ثلاثية الأبعاد»

آخر تحديث: الأحد، ٢٧ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (١٥:٣٤ - بتوقيت غرينتش)بكين - «الحياة»


قامت شركة صينية ببناء 10 منازل، كاملة الحجم، مُكوّنة من طابق واحد، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، خلال يوم واحد، فيما يستغرق بناء بيت صغير مدة لا تتجاوز الـ30 دقيقة.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فإن الشركة استعانت في إنجاز هذه المنازل بـ4 طابعات ثلاثية الأبعاد، بمقاسات 6.6 م x 10 أمتار، مستخدمة خليطاً من الإسمنت ومخلفات البناء المُعاد تدويرها لبناء الجدران، طبقة بعد طبقة، إلى أن يتم تكوين المنزل.

واستخدمت الشركة مواد بناء رخيصة الكلفة، إذ أن تكلفة البناء لم تتجاوز 5 آلاف دولار، لكل وحدة. وذكر موقع «D Printer Plans3»: «يمكننا طباعة أيّ تصميم رقمي يحضره لنا عملائنا، إنها سريعة وكلفتها بسيطة، نحن نطمح في بناء ناطحات سحاب باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في المستقبل، ولكن القوانين الصينية لا تسمح ببناء منازل متعددة الطوابق باستخدام هذه التقنية».

فيما تقول وكالة الأنباء الصينية الجديدة (شينخوا): «إن تقنية البناء بالطباعة ثلاثية الأبعاد أصبحت مستخدمة بشكل كبير خلال الأعوام الماضية، ما يجعل المصممين والمصنعين قادرين على صناعة وحدات، كل يوم، مثل صناعة المجوهرات والأثاث».







بناء أكبر ساحة في العالم لانتظار الدراجات بهولندا


يبدأ العمل في بناء أكبر ساحة في العالم لانتظار الدراجات في مدينة "أوترخت" الهولندية تسع 12 ألفاً و500 دراجة، وتعاقدت شركة البناء "بي أيه إم" مع مجلس المدينة؛ لبناء الساحة التي تضم ثلاثة طوابق تسع لكل هذا العدد من الدراجات في البلد التي تعتبر الدراجة وسيلة انتقال مهمة.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن موقع "دتش نيوز" الهولندي أمس أن العقد الأوَّلي ينص على بناء المرحلة الاولى من مكان انتظار الدراجات بتكلفة ثمانية ملايين يورو، على أن تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 48 مليون يورو.

وتشكِّل ساحة انتظار الدراجات تحت الأرض جزءاً من إعادة تطوير المنطقة حول المحطة المركزية في أوترخت، وسوف يكتمل بناؤها بحلول عام 2018.

يُذكر أن عدد الدراجات الهوائية في هولندا يتجاوز عدد السكان البالغ عددهم نحو 16.5 مليون نسمة، بينما تسير في شوارعها حوالي 18 مليون دراجة، وبها ممرات مخصصة لسير راكبي الدراجات تمتد لمسافة آلاف الكيلومترات.










شاهد رده فعل (دانييل ألفيس) لاعب برشلونة بعد ان قذف عليه الجمهور (موزه) لأهانته



قذف جمهور فياريال داني ألفيش ظهير أيمن برشلونة بالموز في تقليد عنصري معروف أوروبيا خلال مواجهة الفريقين بالجولة 35 من الدوري الإسباني. ورد اللاعب بالتقاط الموزة من على أرض الملعب وقام بتقشيرها ثم أكلها في مشهد طريف من المدافع البرازيلي. وجاء ذلك في الدقيقة 67 أثناء تنفيذ داني ألفيش ركلة ركنية وقتما كانت النتيجة تشير لتأخر فريقه بهدفين لهدف. وانتهى اللقاء لاحقا بفوز برشلونة بنتيجة 3-2.
فيديو

youTube Link






بالفيديو.. أب أمريكي يدفع طفله في منحدر خطر


فتحت وكالة الطفل والأسرة بولاية فلوريدا الأمريكية تحقيقاً في فيديو ظهر فيه أب وهو يدفع طفله "6 سنوات"، في منحدر تزلج، بينما الابن يصرخ وهو يهبط المنحدر.

وقالت صحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية: إن المراهق رايان ستيفنز، 13 عاماً، بث على موقع أنستجرام فيديو يظهر فيه الأب ماركوس كروسلاند وهو يقف بجوار ابنه، 6 سنوات، وهو على رصيف التزلج في حديقة كونا بمدينة جاكسونفيل، ويبدو الابن متردداً وخائفاً من الهبوط في المنحدر، وتراجع الأب للخلف قليلاً، ثم فجأة دفع الابن الذي فقد توازنه وهو يسقط في المنحدر صارخاً.

ونقلت الصحيفة عن تقرير لشبكة تليفزيون فيرست كوست نيوز المحلية، أن الفيديو لم يلق انتشاراً إلا عندما شاركه حساب "إي جير جاكس" الذي يوثق الحياة اليومية في المدينة.

ونقلت الشبكة التليفزيونية عن مدير الحديقة، مارتن راموس، قوله: "إن الأب وابنه زوار دائمون في الحديقة، ولكن لم يشاهد أحد ما حدث"، وأضاف: "تحدثت مع الأب بشأن ما حدث وأبدى ندمه على الواقعة".

ولكن حسب الشبكة، قررت وكالة الطفل والأسرة بالولاية فتح تحقيق في الواقعة.
فيديو







فيديو: طيار يؤدي حركات خطيرة بطائرة مروحية


مقطع فيديو يظهر فيه الطيار، تشاك آرون، خلال تحليقه بطائرة مروحية في عرض نظمته شركة ريد بول.
فيديو







فيديو: معلم مصري يستعين بفرقة شعبية لشرح الدروس للطلاب

في واقعة طريفة لم تحدث من قبل في تاريخ المنظومة التعليمية، استعان أحد معلمي مادة علم النفس في مصر بالأغاني الشعبية ورقص التنورة، أثناء شرحه المنهج للطلاب.
فيديو







فيديو: رئيس الوزراء المغربي يقع في خطأ بروتوكولي فادح



وقع رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران في خطأ بروتوكولي فادح، وأمام شاشات الكاميرا، وذلك في أثناء افتتاحه معرض صناعة الطيران “أيرو شو”، وذلك بعبوره من تحت الشريط الأحمر عوضا عن أن يقصه، كما قام المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال “عبد العزيز بناني” بالمثل.
كان السفير الأمريكي لدى المملكة المغربية “دوايت بوش”؛ يقف إلى جانب بنكيران في هذه الفعالية، فتدخل سريعًا في محاولة لإنقاذ الموقف، فأشار إلى رئيس الحكومة المغربية بأن يعود لقص الشريط وفقًا للعرف المتبع.
فيديو





فيديو: اعلان شركة سامسونغ .. تسخر من جهاز ايفون 5s



اعلان شركة سامسونغ .. تسخر من جهاز ايفون 5s
فيديو
Youtube Link







فيديو : انقاذ طفل صيني .. (انحشر) بـ غسالة !!



فيديو : انقاذ طفل صيني .. (انحشر) بـ غسالة !!
فيديو

YouTube Link







فيديو : تحدي وتسابق و(بتاوين) .. بين دراجات نارية بسرعة 299كم/ساعة



تحدي وتسابق و(بتاوين) .. بين دراجات نارية بسرعة 299كم/ساعة
فيديو
Youtube Link






شاهد كيف تكون حركة المرور في عاصمة اثيوبيا !!



من المعروف أن الهدف الرئيسي للاشارات الضوئية هو تنظيم حركة المرور وتخفيف الأزمات الخانقة، إلا أنها تسبب الأزمات في العديد من العواصم العالمية مما يجعلها أبعد ما تكون عن الغاية التي وجدت من أجلها. لكن هذا الفيديو الذي تم تصويره في العاصمة الأثيوبية اديس ابابا يثبت أنه ليس هناك حاجة لمثل هذه الاشارات الضوئية حيث يظهر كيف تسير حركة المرور بكل راحة وانسيابية وبطريقة مضحكة.
فيديو

YouTube Link







فيديو : شاب قطري يطلب من مطعم (برجر كنج) وهو على ظهر جَمَل






أقدم ممثل الستاند أب الكوميدي القطري حمد العماري على ركوب الجمل وذهب به في رحلة إلى مطعم وجبات سريعة في العاصمة القطرية الدوحة ليطلب ساندويش برجر. حيث توقف العماري وهو يركب الجمل المسمى “جيم” مع خادم أمام نافذة مطعم “برجر كنج” المخصصة لخدمات السيارات بعدما انتظر في الصف وهو يغني، وطلب العماري الطعام من العامل المطعم قائلاً “أهلاً يا سيدي حاولت القيادة إلى هنا ولكنني لم أستطيع ذلك ، هل لي بساندويش برجر من فضلك”. وسيطر الضحك على العاملين في المطعم بعدما شاهدوا الجمل يقف أمام النافذة وراكبه يطلب البرجر، لكنهم في النهاية قدموا البرجر للعماري.
فيديو
YoutUBE lINK







فيديو : الشرطه تقبض على صيني مبتور اليدين يقود شاحنه على الطريق السريع



أوقفت الشرطة الصينية سائق شاحنة ومنعته من القيادة نهائياً في المستقبل وذلك لأنه كان يقود السيارة ويداه الاثنتان مقطوعتان. ويظهر في مقطع الفيديو السائق وهو يتوسل لرجال الشرطة أن يسمحوا له بالقيادة لأنها مصدر رزقه الوحيد ورفض النزول من السيارة قبل أن تتمكن الشرطة من إقناعه بأن ما يفعل مخالف للقانون ويمثل خطراً على حياته وعلى الآخرين.
فيديو

YouTube Link





"الزنبق" في اسطنبول يحتفل بقدوم الربيع



في إطار إعلان مدينة اسطنبول عاصمة الثقافة الأوروبية في عام 2010، قرر رئيس بلدية اسطنبول قدير توباس تنظيم مهرجان للزهور بهدف تسليط الضوء على المدينة، واختار زهرة الزنبق التي تزهر بعد الشتاء الأوروبي القاسي والتي ترمز إلى الحياة لدى الأتراك.

الزنبق ليست فقط الزهرة الوطنية لتركيا، ولكنها تستخدم على نطاق واسع في العديد من البلدان المسلمة، إذ تظهر في العديد من الأشكال الزخرفية على البلاط، وفي المساجد ، وعلى السجاد ، والأقمشة ، وهي ترمز للشهداء في معظم أنحاء الدول المسلمة.


يتم تنظيم مهرجان الزنبق في اسطنبول من قبل البلدية التي زرعت هذا الموسم 30 مليون زهرة من 200 نوع مختلف في أنحاء المدينة، إعلانا عن بداية الربيع.

مهرجان الزنبق في اسطنبول اشتهر بسرعة حتى أصبح أكبر مهرجان للزهور في المنطقة. 







فيديو







فيديو.. صرخات ركاب السفينة الكورية قبل لحظات من الغرق
التاريخ: 28 أبريل 2014

واو إنها تنحدر. نحن نميل إلى هذا الجانب. لا نستطيع الحركة." " هل تعتقد أننا سنموت؟" "ماذا يجري." هذه أجزاء من مقاطع صوتية، أخذت من فيديو صوره أحد الركاب الذين كانوا على متن السفينة الكورية عندما بدأت بالغرق، في جنوب شرق شاطئ كوريا الجنوبية في 16 أبريل الماضي.

مراهق من ركاب العبارة صور هذه المقاطع للحظات اليائسة على هاتفه الخليوي، بحسب ما أوردت شبكة JTBC، التلفزيونية الوطنية الكورية الجنوبية، وقد أعطى والد الفتى الصور للشبكة بعد أن انتشلت السلطات جثة ولده ووجدت هاتفه. وكانت ذاكرة الهاتف سليمة بحسب ما ذكرت الشبكة.

ونشرت CNN، على 3 دقائق من الصوت المصاحب للفيديو، ضمن اتفاق تبادل، ويبدو أنها أول لمحة مؤكدة من داخل العبارة، التي كانت في طريقها من انتشيون، الميناء الواقع غرب العاصمة سيئول، إلى منتجع جيجو في الجزيرة الواقع إلى الجنوب من شواطئ كوريا الجنوبية.

والد الصبي الذي صور مقاطع الفيديو قال بأسى يعتصره وهو يناجي ابنه "لقد كنت يا بني في مكان مظلم وبارد" قالها وهو يبكي حين قرأها من JTBC، "كم كنت تشعر بالبرد وخائفا؟ إنني تأملت وصليت لكي تنجو، ولكن الأمور لم تجر على هذا النحو، ولدي، الآن حان الوقت لأقول لك وداعاً.

وحان الوقت لكي تقول لي وداعاً، وبالنسبة لي لكي دعني أتأمل أنني لن أتركك تمضي بعيداً، أرجو أن تسامحني. وداعاً."

ومن بين الأصوات الملتقطة في الفيديو "ماما، بابا، بابا، بابا! ماذا عن أخي الأصغر؟" قال أحدهم وهو يصرخ. وهناك صوت لبعضهم كان يسأل عن سترة نجاة. وسمع نداء من النظام الصوتي للسفينة يحذر الجميع بأن يبقوا في أماكنهم "لا تتحرك من موقعك الحالي الرجاء البقاء..."

البعض بدا مرتبكا، وآخرون يتصرفون بطريقة هزلية، ما يوضح عدم فهمهم الكامل لخطورة ما يجري، أحد الأصوات كان حواراً قال فيه أحدهم، "أعتقد أنها تهدأ" ويعيد : "تعتقد أنها تهدأ؟"

"إنها تميل أكثر الى جهة اليسار"

"أظن أنها أفضل مما كانت عليه سابقاً"

"إنني أرتدي سترة النجاة"

"إني أرتدي واحدة .. كثيراً .. حقيقة يجب أن ."

" يجب أن أرتدي واحدة، كثير"

بعضهم بدا يقدم المساعدة للبعض الآخر، وواحد يصرخ "هاي" ثم يذكر أسماء أحد الذين ليس معهم سترة نجاة "نريد الحصول على واحدة!"

وفيما يمضي الفيديو، لا يبدو أن أحدا كان يعلم حقيقة ما يجري "ماذا يفعل الكابتن؟" أحد الأشخاص يسأل، وبعدها يسمع صوت يقول، "يجب إبلاغنا بما يجري"، وحتى يوم الأحد كان الغواصون الذين ما زالوا يبحثون عن الركاب والطاقم، قد انتشلوا 188 جثة، وما يزال 114 مفقودين، بعضهم ممن سمعت أصواتهم في الفيديو الذي انتشل سليماً، وصاحبه لقي مصيره في المياه الباردة المظلمة في البحر الأصفر.
فيديو




صور: أفضل 8 مدن لتناول القهوة في العالم




تعد القهوة أحد أهم المشروبات المفضلة لدى العديد من الشعوب، ويختلف مذاق وأسلوب تقديم هذا المشروب من بلد لآخر، وتفتخر بعض المدن باستقبال ضيوفها بأشهى فنجان قهوة يمكن أن يتذوقوه في حياتهم.
ويعود تاريخ زراعة البن؛ إلى القرن الخامس عشر في المنطقة العربية ومنذ ذلك الوقت انتشرت القهوة كمشروب لا يستغني الكثيرون عنه، وفي العام 1843 ابتكر مخترع فرنسي أول آلة تجارية لصناعة القهوة السريعة.
ويقدم موقع شبكة سي إن إن الإخبارية لعشاق القهوة أفضل 8 مدن في العالم يمكنهم فيها تناول مشروبهم المفضل والتمتع بمذاقه الفاخر.



1- ميلبورن:
تعد القهوة جزء لا يتجزأ من ثقافة مدينة ميلبورن الأسترالية، وتستضيف المدينة معرض سنوي للقهوة تعرض فيها الشركات من مختلف أنحاء العالم أفخر منتجاتها من البن ومعدات صناعة وتقديم القهوة وملحقاتها.



2- روما:
لطالما اشتهرت العاصمة الإيطالية روما بتقديم أفخر أنواع القهوة، ولا يستغني معظم سكان هذه المدينة عن تناولها، وعلى الرغم من أن المدينة لا تتقبل كثيراً التقنيات الحديثة في صناعة هذا المشروب، غير أنها تبقى واحدة من أهم المدن في العالم لتناول القهوة.



3- سنغافورة:
على مر الأجيال كانت القهوة جزء لا يتجزأ من نمط الحياة اليومي في سنغافورة، وازداد عشق السكان لها بعد أن دخلت أساليب التقنية الحديثة في صناعتها، كما انتشرت المقاهي التي تقدم أفخر وأشهى أنواع القهوة في العالم.



4- فيينا:
أدرجت اليونيسكو في عام 2011 مقاهي العاصمة النمساوية فيينا ضمن المناطق التراثية في العالم، وتقدم هذه المقاهي فرصة لروادها بالتمتع بجلسة هادئة وتبادل أطراف الحديث أو قراءة الصحف مع تناول كوب من القهوة الفاخرة.



5- لندن:
شهدت السنوات الخمس الأخيرة نمو كبير في مجال المقاهي وخدمة الزبائن فيها في العاصمة البريطانية لندن، وأخذت مقاهي القهوة السريعة “إكسبريسو” بالانتشار في المدينة وشهدت إقبال شديد من عشاق القهوة بمختلف أنواعها.



6- ركجافيك:
تصنف الدول الإسكندنافية من بين أكثر الدول استهلاكاً للقهوة في العالم، ولا تشذ مدينة ركجافيك الآيسلندية عن هذه القاعدة، حيث شهدت المدينة انتشار كبير للمقاهي خلال السنوات الأخيرة وأصبح من الصعب المرور بحي أو شارع لا يضم مقهى يقدم أشهى أنواع القهوة الفاخرة.



7- وولنغتون:
تقدم مدينة وولنغتون النيوزلندية لضيوفها أنواع فريدة من القهوة التي تحولت إلى المشروب الوطني في البلاد، وتلتزم المقاهي بقواعد ومقاييس صارمة تجعل من القهوة التي تقدمها واحدة من الأفضل في العالم.



8- سياتل:
تشتهر مدينة سياتل الأمريكية بأجوائها المميزة ومقاهي الهواء الطلق التي تستقبل الزبائن بقهوتها الشهية، وتحول تناول هذا المشروب إلى ما يشبه الهوس والإدمان بين سكان هذه المدينة السياحية الجميلة.






أفضل مطاعم المطارات في العالم



من الشطائر المعلبة والسلطات المقدمة في عبوات بلاستيكية إلى وجبات الطعام المميزة، يستخدم أشهر الطهاة حول العالم المطارات لافتتاح مطاعمهم الجديدة. 





بالصور .. أكبر 10 مطارات في الخليج تحت الإنشاء أو التوسعة


يعتبر موقع دول الخليج الاستراتيجي والطلب المتزايد على الرحلات في المنطقة ووجود العديد من المطارات الدولية التي تعتمد على ركاب الترانزيت من الرحلات طويلة المدى سوقا خصبا وواعداً لشركات الطيران مما جعل اهتمام دول المنطقة يتزايد لضخ استثمارات إضافية في هذا القطاع الحيوي.

وفي تقرير صدر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا" ذكر فيه إن حوالي 40 مليار دولار هي قيمة المشاريع التي يتم استثمارها في البنية التحتية لتوسعة وإنشاء مطارات جديدة.

وتتوقع منظمة "إياتا" أن يصل مجموع أعداد الركاب في المنطقة أو العابرين عبر مطاراتها إلى 3.91 مليار راكب.

وفيما يلي قائمة بأكبر عشرة مطارات تحت الإنشاء أو التوسعة في دول الخليج العربي، حسبما أوردت "كونستركشن ويك":


1. مطار حمد الدولي - بلغت تكلفة الإنشاء لمطار حمد الدولي حوالي 15.5 مليار دولار ومن المتوقع أن يبدأ المطار في استقبال المسافرين هذا الأسبوع، فيما سيكتمل انتقال شركات الطيران كليا إلى مطار حمد الدولي اعتبارا من 27 مايو، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 30 مليون راكب سنوياً.


2. مطار آل مكتوم الدولي - تكلفة الإنشاء: 32 مليار دولار تم افتتاح المرحلة الأولى من المطار والتي تعمل حالياً بكامل طاقتها للركاب والبضائع، ومع إنجاز كامل مشاريع التوسعة يتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 160 مليون مسافر و12 مليون طن شحن سنويا.


3. مطار دبي الدولي - أعلنت مطارات دبي عن توسعة مطار دبي الدولي الحالي وذلك لزيادة القدرة الاستيعابية للركاب من 60 مليون راكب إلى 90 مليون راكب سنوياِ وذلك بتكلفة تصل إلى 7.8 مليار دولار. ومن المتوقع أن تكون التوسعة الجديدة قيد التشغيل الفعلي في 2018، وتتضمن التوسعة بناء صالة جديدة وزيادة القدرة الاستيعابية للشحن من 2.2 مليون طن في عام 2010 إلى 4.1 مليون طن بحلول 2020.


4. مطار الملك عبدالعزيز الدولي - يتوقع أن تصل السعة الاستيعابية للمطار بعد اكتماله إلى 32 مليون مسافر سنوياً، بتكلفة بلغت 7.2 مليار دولار وسيكون في المطار المحطة الرابطة لقطار الحرمين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومن المتوقع بدء تشغيل المطار بداية عام 2015.


5. مطار الكويت الدولي - يتوقع أن تزيد السعة الاستيعابية لمطار الكويت بعد هذه التوسعة من 6 ملايين مسافر إلى 20 مليون مسافر سنوياً وتبلغ تكلفة التوسعة 6 مليارات دولار ومن المتوقع أن تكون التوسعة جاهزة لاستقبال المسافرين بحلول عام 2016.


6. توسعة الصالة الرئيسية لمطار أبوظبي - وتتضمن التوسعة المتوقعة زيادة المساحة الحالية للصالة الرئيسية إلى مرة ونصف بتكلفة تصل إلى 2.9 مليار دولار وتبلغ السعة الحالية لمطار أبوظبي الدولي 15 مليون مسافر سنوياً ويتوقع أن تصل إلى الضعف بحلول عام 2017.


7. مطار مسقط الدولي - تبلغ تكلفة التوسعة الجديدة لمطار مسقط الدولي 1.2 مليار دولار ومن المتوقع أن ترتفع السعة الاستيعابية للمطار من 6 ملايين مسافر حالياً إلى 12 مليون مسافر بحلول عام 2016 وهو العام المتوقع فيه إنجاز التوسعة.


8. توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز (المدينة المنورة) - تبلغ تكلفة توسعة المطار 1.2 مليار دولار ومن المتوقع الانتهاء منها في 2015، ويعتبر أول مطار في السعودية يتم بناؤه بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.


9. توسعة مطار البحرين الدولي - تبلغ تكلفة توسعة المطار مليار دولار ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه نهاية عام 2018 حيث يتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار بعد اكتمال توسعته إلى 13.5 مليون مسافر سنوياً.


10. مطار صحار - ويقع المطار على بعد 10 كم شمال غرب ولاية صحار ومن المتوقع أن تصل سعته الاستيعابية 250 ألف مسافر سنوياً، فيما ستكون سعة المطار للشحن 50 ألف طن.







شبح رولز رويس بـ300 ألف دولار وتتحدث العربية


الشركة الإنجليزية العريقة تُقدم لعشاقها السيارة الأفخم والأعلى تقنية في العالم من خلال "بيبي رولز".

للمرة الأولى منذ طرح شركة "رولز رويس" الإنجليزية لسيارتها "الشبح" في عام 2009، أصدرت الشركة تحديثاً جديداً أطلقت عليه "الشبح 2" أو "بيبي رولز"، وقد أعلنت الشركة أنها لم تُدخل أي تعديلات جذرية في الشكل العام للسيارة الجديدة، إلا أنها اختارت بدلاً من ذلك وضع عدد من التقنيات الجديدة التي تستخدمها الشركة لأول مرة، ويأتي على رأسها نظام تحديد المواقع المتصل بالقمر الصناعي، والذي يضع أمام السائق معلومات كاملة عن الطريق فيُسهل عملية القيادة.

الحياة داخل رولز رويس فانتوم
صمم رولز رويس على هاتفك

ووضعت الشركة في السيارة الجديدة البالغ ثمنها 300 ألف دولار أميركي (1.125 مليون ريال سعودي)، أحدث نظام وسائط متعددة في العالم ويضم تقنيات واي فاي وعقد مؤتمرات عبر الفيديو وإمكانية مشاركة الملفات، ووضعت في برمجة السيارة عدد من اللغات كالعربية والصينية واللاتينية والإنكليزية.
وفضلت الشركة عدم الاعتماد على تكنولوجيا الشاشات التي تعمل باللمس، لأنها قد تترك بصمات قبيحة بحسب قول مهندسي الشركة التي تهتم بأدق التفاصيل التي ترضي عملاءها.

وتستمد "الشبح 2" قوتها من محرك V- 12 بـ 48 صباب يُنتج عزم 563 حصاناً، و575 رطل/قدم من عزم الدوران، وهو محرك قادر على دفع السيارة إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة في 4.8 ثانية فقط، ويصل بها إلى سرعة قصوى محددة إلكترونياً هي 250 كيلو متراً في الساعة.