الاثنين، 23 يونيو 2014

الإخبارية اليومية






إعفاء المنشآت الصغيرة البالغ إجمالي عمالها 9 فأقل من رسوم رخصة العمل
"مجلس الوزراء": سجن وغرامة 100 ألف للمتعدي أو المنقب عن الآثار

واس- جدة:
 وافق مجلس الوزراء على نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني والذي يمنح الهيئة العامة للسياحة اختصاص تقرير أثرية الآثار وتحديد ما يجب تسجيله منها، ويعِدّ النظام جميعَ الآثار الثابتة والمنقولة الموجودة في المملكة أو في المناطق البحرية الخاضعة لسيادتها أو ولايتها القانونية ملكاً من الأملاك العامة للدولة ويلزم النظام كل من يملك أثراً منقولاً بعرضه على الهيئة لتسجيله خلال سنتين من تاريخ نفاذ النظام ويعاقب كل من تعدى على أثر أو موقع أثري أو موقع تراث عمراني أو مسح أو نقّب عن الآثار دون ترخيص بالسجن لمدة تصل لـ (سنة) وبغرامة تصل لـ100 الف ريال.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة، اطلع مجلس الوزراء على نتائج المباحثات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مع أخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، معرباً عن الشكر لما عبر عنه فخامته من تقدير لخادم الحرمين الشريفين على مشاعره النبيلة ومواقفه الداعمة لسلامة واستقرار ووحدة مصر وشعبها.

ورفع مجلس الوزراء الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على أمره بإنشاء أحد عشر إستاداً رياضياً على أعلى المواصفات والمعايير العالمية في مناطق المملكة على غرار ما تم إنجازه في مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، مؤكداً أن ذلك يأتي امتداداً لحرصه واهتمامه -أيده الله- في دعم الرياضة والشباب الذين يحظون بمكانة في نفسه الكريمة واستمراراً لحرصه على إعطاء كل منطقة حقها من التنمية في المجالات كافة.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة،، أن مجلس الوزراء ناقش، بعد ذلك جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث على الساحات الإسلامية والعربية والدولية، واطلع على نتائج المباحثات التي جرت مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف حول العلاقات الثنائية والأوضاع في سوريا والعراق، مشدداً على ما أوضحته المملكة من أهمية الاتفاق على العمل في إطار الجهود القائمة لتنفيذ اتفاق " جنيف 1 " الرامي إلى تحقيق الانتقال السلمي للسلطة في سوريا مع أهمية توحيد الجهود نحو محاربة التنظيمات الإرهابية التي استغلت الأزمة السورية، وكذلك تركيز الجهود في هذه المرحلة على ضمان أمن العراق وسلامته الإقليمية وتحقيق وحدته الوطنية بين مكونات الشعب العراقي كافة وبما يضمن المساواة فيما بينهم في الحقوق والواجبات على حد سواء.

ورحب المجلس بنتائج أعمال الدورة الواحدة والأربعين لمؤتمر مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان "استشراف مجالات التعاون الإسلامي" الذي استضافته المملكة، مشدداً على ما تضمنه إعلان جدة الصادر عن المؤتمر الذي جدد من خلاله المشاركون الالتزام بأهداف ومبادئ ميثاق المنظمة وتنسيق الجهود المشتركة من أجل التصدي لجميع التحديات والتهديدات التي تواجه البلدان الإسلامية.

وأعرب المجلس عن تقدير المملكة لما أبداه المشاركون من شكر وعرفان باسم منظمة التعاون الإسلامي لخادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة للمؤتمر وما قدمته المملكة من تسهيلات أسهمت في نجاح أعماله.

واطلع مجلس الوزراء على نتائج زيارة الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني لجمهورية فرنسا، منوهاً بما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة تقوم على الاحترام المتبادل وما تشهده من تقدم وتطور في مختلف المجالات وما تمثله الدولتان من ثقل وأهمية على الصعيد الدولي.

الشأن المحلي
وبين أن مجلس الوزراء، ناقش بعد ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي، حيث أكد سمو ولي العهد بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك على أهمية تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ببذل الاستعدادات والترتيبات من مختلف الجهات لخدمة الزوار والمعتمرين وتيسير أدائهم لمناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي خلال الشهر الكريم، ومضاعفة الجهود لتوفير كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن لأداء عمرتهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم وراحتهم في الحرمين الشريفين والطرق المؤدية إليهما.

وثمن المجلس قرار لجنة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو تسجيل جدة التاريخية في قائمة التراث العالمي التابعة للمنظمة في اجتماعات دورتها الثامنة والثلاثين التي عقدت هذا الأسبوع، اعترافاً بقيمتها الحضارية وتميزها العمراني بوصفها نموذجاً استثنائياً للطراز العمراني التراثي المتميز لحوض البحر الأحمر، ورمزاً وطنياً مهماً.

كما نوه المجلس بجهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في استكمال ملف الترشيح، وعملها بالشراكة مع الجهات الحكومية المعنية والمجتمع المحلي في المحافظة على جدة التاريخية وتطويرها بوصفها إحدى مواقع التراث الحضاري التي تزخر بها المملكة وتوليها الدولة اهتماماً كبيراً توج مؤخراً بصدور قرار المجلس بالموافقة على مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري، بوصفه مشروعاً تاريخياً وطنياً مهماً.

ونوه مجلس الوزراء بالجهود التي بذلتها وزارة الداخلية في إحباط محاولة عملية تهريب أكثر من نصف طن من مخدر الكوكايين، كما أعرب عن تقديره لجهود رجال مكافحة المخدرات في حماية أفراد المجتمع من أضرار المخدرات.

وبارك مجلس الوزراء بدء وزارة الإسكان بتوزيع وتسليم أولى الوحدات السكنية للأسر المستحقة بمنطقة جازان، وفق تنظيم الدعم السكني الصادر عن المجلس بتاريخ 5/ 3/ 1435هـ، متمنياً التوفيق لسير أعمالها وخطواتها لتمكين المواطن من السكن المناسب.

كما بارك المجلس نجاح إطلاق القمر السعودي الصناعي الثالث عشر (سعودي سات 4) يوم الجمعة الماضي كونه الأول من الجيل الجديد للأقمار السعودية التي تم تصميمها بشكل كامل في معامل المركز الوطني لتقنية الأقمار الاصطناعية بمعهد بحوث الطيران والفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بأيدٍ وطنية سعودية، لتتوافق مع مهام فضائية مختلفة تلبي احتياجات المملكة في البرنامج الوطني للأقمار الاصطناعية الذي أطلق أول قمرين اصطناعيين عام 2000م منوهاً بجهود المدينة والباحثين والمهندسين السعوديين الذين أسهموا بشكل رئيس في تطوير تقنيات متعددة وبخاصة في مجال تصميم الأقمار والتحكم بها في الفضاء وتحليل البيانات. 

قرارات 
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريـخ 25/ 8/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وافق مجلس الوزراء على نموذج مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارات خارجية الدول الأخرى.

ثانيا:
بعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (194 / 78) وتاريخ 18 / 2/ 1434هـ ورقم (67 / 38) وتاريخ 14 / 7 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح النظام:

1 - يمنح النظام الهيئة العامة للسياحة والآثار اختصاص تقرير أثرية الآثار والتراث العمراني وتحديد ما يجب تسجيله منها ويترتب على تسجيل أثر ما إقرار الدولة بأهميته الوطنية أو التاريخية أو الثقافية أو الفنية، والمحافظة عليه وصيانته وعرضه.

2 - يعِدّ النظام جميعَ الآثار الثابتة والمنقولة الموجودة في المملكة أو في المناطق البحرية الخاضعة لسيادتها أو ولايتها القانونية ملكاً من الأملاك العامة للدولة، باستثناء الآثار الثابتة التي يثبت أصحابها ملكيتهم لها، والآثار المنقولة التي سجلت من قبل مالكيها لدى الهيئة العامة للسياحة والآثار، والآثار المنقولة التي لا ترى الهيئة ضرورة لتسجيلها ويلزم النظام كل من يملك أثراً منقولاً بعرضه على الهيئة لتسجيله خلال سنتين من تاريخ نفاذ النظام.

3 - يعاقب النظام كل من تعدى على أثر أو موقع أثري أو موقع تراث عمراني أو مسح أو نقّب عن الآثار دون ترخيص بالسجن لمدة لا تقل عن (شهر) ولا تزيد على (سنة) وبغرامة لا تقل عن (عشرة آلاف) ريال ولا تزيد على (مئة ألف) ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ثالثا:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة المالية بتقديم طلب اشتراك للمملكة في العضوية الدائمة لمجموعة العمل المالي (فاتف)، ودفع حصة المملكة في موازنة المجموعة بشكل سنوي، إضافة إلى تحملها تكاليف استضافة الاجتماع العام وفرق العمل المصاحبة خلال العام الذي تتولى فيه المملكة رئاسة المجموعة.

رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل، وافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات من بينها:

1 - تعفى المنشأة الصغيرة - التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عمال فأقل بمن فيهم مالكها - من دفع المقابل المالي المقرر بموجب البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم (353) وتاريخ 25 / 12 / 1432هـ، عن أربعة من الوافدين العاملين فيها إذا كان مالكها يعمل في إدارة منشأته بشرط ألاّ يكون مسجلاً في أي منشأة أخرى.

2 - تعفى المنشأة من دفع المقابل المالي - المقرر بموجب البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء المشار إليه - عمّنْ يعمل فيها من غير السعوديين المتزوجين من سعوديات وسعوديين، وأبنائهم والعاملين من الجنسيات المعفاة من الإبعاد أو غيرهم، وفق المعايير المعتمدة من وزارة الداخلية.

3 - ترفع وزارة العمل إلى المقام السامي تقارير دورية في شأن المقابل المالي المشار إليه، تتضمن نتائج تطبيقه، وما واجهها من عقبات وصعوبات في هذا الشأن، وما تراه من مقترحات لمعالجتها، بما يحقق الغاية المتوخاة من فرض ذلك المقابل.

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ـ نقل المهندس عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز الجراح من وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة (وكيل الحرس الوطني للشؤون الفنية) بذات المرتبة بوزارة الحرس الوطني.

2 ـ تعيين عبدالله بن محمد بن ناصر الوهيب على وظيفة (مدير عام المتابعة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3 ـ تعيين حمد بن محمد بن صالح النافع على وظيفة (مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصحة.

واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لمكتبة الملك فهد الوطنية، والرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج جلسة اليوم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.




والد الفقيدة يشكره والأميرين سلمان ومقرن..
خادم الحرمين يعزي أسرة ناهد الزيد

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
ماجد الرويلي- الرياض (عاجل)

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي ولي العهد، اتصالا مع والد الفقيدة ناهد الزيد، نقل فيه تعازي خادم الحرمين الشريفين لعائلة الزيد في وفاة فقيدتهم.
كما نقل تعازي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، سائلا الله العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته.
وأعرب والد الفقيدة عن عميق شكره لتعازي خادم الحرمين الشريفين، وقال: "لا يفوتنى أيضا أن أشكر سمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد على تعزيتهما للأسرة، كما أشكر كل المسؤولين من الأمراء والوزراء وعموم أبناء الشعب السعودي على وقوفهم معنا في مصابنا الجلل".
وقُتلت المبتعثة ناهد الزيد في العاصمة البريطانية لندن الأسبوع الماضي طعنًا بالسكين في أحد الشوارع، فيما لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الجريمة ومن يقف وراءها.
المباحثات تناولت العلاقات المشتركة وتطورات القضية الفلسطينية..




الأمير مقرن يستقبل بلير ومستشار ملك الأردن

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
جدة- (واس)

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، في قصر السلام بجدة، الاثنين (23 يونيو 2014) مستشار ملك المملكة الأردنية الهاشمية مقرر مجلس السياسات الوطني عبدالله وريكات .

ونقل المستشار لسمو ولي ولي العهد تحيات وتقدير الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ، فيما حمله سموه تحياته وتقديره لجلالته.
وجرى خلال الاستقبال مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .
كما استقبل الأمير مقرن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير.
وجرى خلال الاستقبال بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب استعراض الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة تطورات القضية الفلسطينية.




استهدف تخفيف الأعباء المالية
"فقيه": إعفاء المنشآت الصغيرة من الـ"2400 ريال" فُرصةً لتنميةِ أعمالِها

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 أكد وزيرُ العمل المُهندس عادل بن محمد فقيه، أن صدور موافقة مجلس الوزراء في جلسته اليوم الاثنين على إعفاء المنشآت الصغيرة ( 9 عمَّال فأقل ) مِنْ دفعِ المُقابل المالي (2400 ريال سنويًا ). سيُسهمُ إيجاباً في تحسينِ وضع هذا النوع مِنْ المنشآت ويمنحها فُرصةً أكبر لتنميةِ أعمالِها بعد تخفيف الأعباء المالية عنها، مما يمنح هذا القطاع دفعةً أقوى لاستقراره ونموه، موجهاً شُكره إلى مقامِ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وقد نصَّ قرار مجلس الوزارء على أنّ تُعفى المنشأة الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عُمَّال فأقل بمن فيهم مالكُها مِنْ دفعِ المقابلِ المالي ( 2400 ريال سنويًا )، المقرر عن أربعةِ مِنْ الوافدين العاملين فيها إذا كانَ مالكها مُتفرغاً للعمل بها، بشرط ألا يكونَ مُسجلاً كعاملٍ في أي منشأةٍ أخرى ، وكذلك إعفاء المنشأة الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عُمَّال فأقل بمن فيهم مالكُها مِنْ دفعِ المقابلِ المالي عمَّن يعملُ فيها مِنْ غير السعوديين المتزوجين مِنْ سعوديات وسعوديين وأبنائهم والعاملين مِنْ الجنسيات المُعفاة مِن الإبعادِ أو غيرهم، وفق المعايير المعتمدة مِنْ وزارة الداخلية.

وأكدّ وزير العمل أنّ إعفاء المُنشآت الصغيرة من المقابل المالي ( 2400 ريال سنويًا ) لأربعة من العمالة الوافدة بشرط تفرغ مالكها للعمل فيها، سيُسهمُ إيجاباً في تحسينِ وضع هذا النوع مِنْ المنشآت ويمنحها فُرصةً أكبر لتنميةِ أعمالِها بعد تخفيف الأعباء المالية عنها، مما يمنح هذا القطاع دفعةً أقوى لاستقراره ونموه .

وتضمنَ قرارُ مجلس الوزراء الصادر اليوم ، والذي جاء بناء على توصية وزير العمل ، تشكيل لجنةٍ تضم ممثلين مِنْ وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة ، ووزارة العمل تتولى خلال مُدة لا تزيدُ على ثلاثةِ أشهُر مِنْ تاريخ قرار اليوم 25/8/1435هـ ، وضع الأُسس والضوابط والمتطلبات والآليات لقيام صُندوق تنميةِ الموارد البشرية بتعويضِ المُنشآت التي أبرمت عقوداً مع الدولة قبل 1/1/1434هـ، تاريخ تطبيق مجلس الوزراء رقم (353) الخاص بإقرار المقابل المالي على العمالة الوافدة التي تزيد على عدد السعوديين في المنشأة، وكذلك المُنشآت التي تقدمت بعروض قبل هذا التاريخ وتمت الترسية عليها، وأبرمت معها لاحقاً عقودًا دونَ تعديل التكلُفة المُترتبة على تطبيقِ هذا القرار، وذلك بمبلغٍ يُساوي ما تدفعهُ مُنشأة من مقابل مالي عن عمالتها الوافدة التي تزيد على عدد السعوديين فيها طول المدة الأصلية لتنفيذ العقد المبرم فقط، على أن يكونَ التعويض للحالتين المُشار إليهما بعد نهايةِ تنفيذ العقد، ووفقاً لشرطين يتمثلُ أولهما في أن تكون العمالة الوافدة التي دُفع عنها المقابل المالي مُرتبطة بالمشروعاتِ الحكوميةِ المتعاقد عليها، فيما يفرضُ الثاني تسوية العمالة المرتبطة بالمشروع بعد انتهاء مدة تنفيذه، إما بإثبات مغادرتها أو نقلها إلى مشروع حكومي آخر، أو أي تسوية أخرى تحددها اللجنة وفق ما تقتضيهِ المصلحة العامة .




خلال الأشهر الثمانية الماضية..
"الخدمة المدنية": 624 موظفًا حصلوا على بعثات إلى الخارج
الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
تركي الفهيد- الرياض (عاجل)

كشفت وزارة الخدمة المدنية أن عدد الموظفين الذين تمت الموافقة على تدريبهم وإيفادهم من قبل لجنة تدريب وابتعاث الخدمة المدنية بلغ (2430) موظفًا وموظفة، خلال الفترة من 1/1/1435هـ وحتى 1/8/1435هـ.

وذكر بيان للوزارة وصلت "عاجل" نسخة منه، الاثنين (23 يونيو 2014)، أن 1806 موظفًا وموظفة أوفدوا للدراسة إلى الداخل، و(624) موظفًا وموظفة إلى الخارج، ابتعث منهم (229) موظفًا وموظفة للحصول على الدرجات الجامعية والعليا المختلفة.

وأوضح أن نسبة المبتعثين للحصول على الماجستير من إجمالي المبتعثين بلغت 49.78% فيما بلغت نسبة المبتعثين للدكتوراه والماجستير معًا 42.79%، كما بلغت نسبة المبتعثين لبقية الدرجات 7.43%.

وأوضحت الوزارة أن عدد الموظفين والموظفات الذين تم تدريبهم خارج المملكة وصل إلى (395) في عدد من المجالات المختلفة.
وتجدر الإشارة إلى أن مجال الطب والصحة شكل العدد الأكبر للموظفين والمبتعثين والمتدربين والموفدين خلال الفترة المذكورة، حيث بلغ عددهم (1045) موظفًا وموظفة.
وجاء في المرتبة الثانية مجال العلوم التربوية بواقع (866) موظفًا وموظفةً، ثم المجال الإداري والمالي بـ(146) موظفًا وموظفةً، ثم مجال اللغات الذي بلغ (129) موظفًا وموظفةً، فيما بلغ مجال الحاسب الآلي (122) موظفًا وموظفةً.




1400 حافلة لنقل المعتمرين والزوّار على مدار الساعة
2000 كاميرا تراقب الحركة داخل الحرم المكي وحدوده

أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: أكد مدير شرطة منطقة مكة المكرمة، اللواء عبدالعزيز الصولي، أنه تم الانتهاء من تجهيز جميع الخطط واشتراك أغلب القطاعات المشاركة في تنفيذ خطة العمرة لهذا العام، والتي تهدف إلى استقبال الزوار لبيت الله الحرام من خارج وداخل المملكة وتأمين وصولهم إلى المسجد الحرام ، بكل يسر وسهولة.

وأوضح "الصولي" أن الجهات الأمنية تتابع كل من يحاول استغلال شهر رمضان المبارك لأغراض السرقة والنشل أو خلافه بالمرصاد، ومن خلال الاستفادة من أكثر من 2000 كاميرا مراقبة تنقل الأحداث إلى غرفة العمليات والتي بدورها تتولى متابعة وتوجيه الفرق الأرضية للموقع بسرعة .

جاء ذالك خلال المؤتمر الصحفي الأول والذي عقد بمقر الأمن العام بمشعر منى مشيراً إلى أن افتتاح الحلقة السفلية بالطواف ساهمت في امتصاص الضغط وتخفيف الزحام على صحن الطواف، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في الطواف والاستفادة منها فعلياً مع بداية شهر رمضان المبارك.

وناشد "الصولي" جميع أهالي مكة المكرمة وزوارها من المقيمين وغيرهم عدم تكرار العمرة وإعطاء الفرصة للقادمين من خارجها من أجل التخفيف عليهم ومساعدتهم، 

في غضون ذلك أوضح قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء خالد نشاط القحطاني، أن مهام قوات أمن الطرق الخاصة تهتم بمتابعة الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، والتي تربط المدن ببعضها البعض وتسهل وصول المعتمرين والزوار إلى مقاصدهم بكل يسر وسهولة، وذلك من خلال 51 مركزاً أمنياً على طول الطرق، بالإضافة لوجود مركز تهدئة لكل 50 كيلو متر للتأكد من توافر شروط الأمن والسلامة والتقيد بالأنظمة ومنع المخالفات التي تحدث في الطرق كالحمولات الزائدة .

وفي سياق متصل أكد مدير عام إدارة المرور اللواء عبد الرحمن المقبل، أنه تم تقسيم النقل لهذا العام إلى قسمين نقل من خارج مكة، ونقل من داخل مكة إلى الحرم المكي في عشر نقاط من خمس داخلية وأخرى خارجية، وهي: الهدى والشرائع والنورية والليث الشميسي ، وبمشاركة النقل العام بعدد 1400 حافلة تعمل على مدار 24 ساعة بالإضافة لوجود مركبات الأجرة الخاصة وبأسعار معقولة وفي متناول الجميع.

وأشار "المقبل" إلى ضرورة تقيد القادمين من خارج مكة بإيقاف مركباتهم في المواقف الخارجية الخمسة السابقة، والتي تقع على حدود مكة، أما المواقف التي تقع داخل مكة فهي مخصصه لأهل مكة لمن أراد التوجه للحرم، ومستقرين بمكة وهي محبس الجن وجرول وقبة محمود والمسخوطة والزاهر، والتي بدورها تستخدم النقل الترددي من وإلى الحرم المكي٠

وطالب مدير عام إدارة المرور ممن يرغبون الوصول للحرم المكي في يوم الجمعة عبر سيارات الأجرة الخاصة التقدم إلى المنطقة المركزية قبل ساعتين على الأقل، وذلك لإغلاق المنطقة المركزية بسبب كثافة حركة المشاة فيها، وبإمكان من يرغب الوصول للحرم المكي استخدام النقل الترددي.





أكد أن البنوك قلصت التمويل والسبب قرارات "العمل"
الحمادي: ارتفاع تكاليف الأيدي العاملة بنسبة 150 % نهاية العام

فيصل النوب- سبق- الرياض:
 أكد عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض، ورئيس اللجنة الوطنية للمقاولين فهد بن محمد الحمادي، أنه يتوقع تكبد قطاع المقاولات بالمملكة خسائر تقدر بنحو 13% من حجم المشروعات بنهاية العام الجاري، نتيجة تحمله عبء ارتفاع تكلفة تنفيذ المشروعات والناجم عن كلفة قرارات وزارة العمل التي رفعت تكلفة الأيدي العاملة بالقطاع لنحو 150%.

وأضاف "الحمادي" أن قطاع المقاولات تحمل تكاليف الارتفاعات التي طالت مختلف القطاعات الاقتصادية الصناعية والتجارية والخدمية والمترتبة على قرارات وزارة العمل، ومحذراً من أنه ترتب على ذلك ارتفاع نسبة المشاريع المتعثرة لنحو 40%، وزيادة ظاهرة المقاولين المنسحبين من سوق المقاولات جراء هذه الخسائر.

وبين أن البنوك اتجهت نتيجة تداعيات هذه الأزمة إلى تقليص حجم التمويل لقطاع الإنشاءات، مما أثر في مستوى إنجاز المشروعات وتعثر بعض المقاولين أو انسحابهم، وتوقع أن تشهد القوائم المالية لنحو 80% من شركات المقاولات بالمملكة جراء تلك المشاكل خسائر بنهاية العام الجاري.

وأوضح "الحمادي" أن اللجنة الوطنية سبق أن توقعت حدوث هذه المشكلات ورصدت ما تحمله من مخاطر تضر بقطاع المقاولات الذي يعد أحد أكبر القطاعات الاقتصادية، حيث يتوقع أن يصل حجم سوقه في العام المقبل إلى نحو 1.13 تريليون ريال، مشيراً إلى أن اللجنة طرحت المقترحات والحلول المناسبة لهذه الأزمة، وفي مقدمتها إنشاء هيئة مرجعية مستقلة للمقاولين تتولى تشجيع ودعم أعمال الاندماج بين شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة المنافسة الحادة في السوق، وتشجيع تصدير صناعة المقاولات الوطنية إلى الخارج.

وأضاف أن المقترحات تضمنت كذلك الدعوة لإنشاء صندوق لتمويل القطاع وسد فجوة تمويل البنوك له، مما يسهم في تطوير قطاع المقاولات ويمكن المقاولين من الوفاء بالتزاماتهم التعاقدية وتنفيذ المشاريع المسندة إليهم في أوقاتها المحددة وبجودة عالية، كما تتضمن الدعوة لتخفيف شروط الاستقدام على منشآت المقاولات الصغيرة مع مراجعتها كل ثلاث سنوات، واستبعاد العمالة غير المتوفرة من السعوديين من نسبة السعودة، وسرعة البت في التأشيرات لاستقدام العمالة.

يشار إلى أن اللجنة الوطنية قد رفعت دراسة للمقام السامي في وقت سابق، تتضمن مقترحاتها لحل العقبات التي تواجه قطاع المقاولين حيث يعزو المهتمون بصناعة المقاولات رفع تكلفة تنفيذ المشروعات بنسبة 13% إلى قرارات وزارة العمل التي رفعت نسبة السعودة في القطاع من 5% إلى 8%، إضافة إلى رفع رواتب السعوديين، وتحمل شركات المقاولات مبلغ 2400 ريال سنوياً على كل عامل أجنبي كرسوم لرخصة العمل.





«الشورى» يطالب بتفعيل استقلالية ديوان المراقبة العامة المالية والإدارية

واس - الرياض
الإثنين 23/06/2014

طالب مجلس الشورى بتفعيل استقلالية ديوان المراقبة العامة المالية والإدارية، وبأن تكون اعتمادات ميزانية الديوان وتحديد احتياجاته الوظيفية من السلطة العليا دون أي تدخل من أي جهة.
جاء ذلك في قرار أصدره المجلس خلال جلسته العادية التاسعة والأربعين التي عقدها اليوم، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1434/1435هـ، التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق .
وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح عقب الجلسة أن المجلس طالب في قراره بتشكيل لجنة عليا لدراسة تقارير ديوان المراقبة العامة تقوم برفع مرئياتها وتوصياتها إلى المقام السامي خلال فترة لا تتجاوز شهرين من تاريخ رفع التقارير إليها على أن لا يكون أي من أعضائها رئيساً لجهاز تنفيذي يخضع لرقابة الديوان , وهي توصية جديدة تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية المقدمة من أعضاء المجلس الدكتور يحيى الصمعان والدكتور محمد القحطاني، والدكتور محمد آل ناجي .
ودعا المجلس ديوان المراقبة العامة إلى تضمين تقاريره القادمة معلومات تفصيلية عن الجهات غير المتعاونة، التي لا تلتزم بالرد على ملحوظات الديوان مع تحديد حجم ونوعية المخالفة، وتوسيع نطاق الرقابة على الأداء لتشمل الخطط والبرامج والاستراتيجيات لجميع الجهات الحكومية للتحقق من أن تلك الجهات قد استخدمت الموارد المالية والبشرية في الأنشطة والمهام المنوطة بها بأعلى قدر من الكفاءة والفعالية والاقتصادية.
كما دعا المجلس في قراره إلى تشكيل لجنة عليا لوضع حلول عاجلة لمعالجة المعوقات التي تحول دون إحداث أو تفعيل وحدات المراجعة الداخلية في الجهات المشمولة برقابة الديوان.
ووافق المجلس بالأغلبية على توصية جديدة تبنتها لجنة الشؤون المالية مقدمة من عضو المجلس الدكتور جبران القحطاني تطالب بتوحيد الكادر الوظيفي والمزايا المالية لكل من ديوان المراقبة العامة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق.
ن جهة أخرى وافق المجلس على الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة (1436 /1437هـ - 1440 /1441هـ) (2015-2019م)، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه الخطة، التي تلاها رئيس اللجنة الأستاذ صالح الحصيني.
وقال معالي مساعد رئيس المجلس : إن الموافقة جاءت بعد أن أخذت اللجنة بمرئيات اللجان المتخصصة بالمجلس وعدد كبير من الأعضاء.
وأضافت اللجنة هدفاً جديداً لتنمية الحركة الثقافية والارتقاء بالعمل الإعلامي، ففي البعد الثقافي يتحقق من خلال تفعيل مؤسسات العمل الثقافي بكافة مجالاته، ورعاية الإبداع والمبدعين في مختلف العلوم والآداب والفنون، ودعم حركة النشر والترجمة وإنتاج الكتب، وإثراء المكتبات العامة بمختلف المخرجات الثقافية، وتبني سياسة ثقافية شاملة ترسخ هواية القراءة والتعلق بالكتب، والتوسع في نشر المكتبات العامة وتطويرها ووضع البرامج لزيادة الإقبال عليها، وتشجيع مؤسسات القطاع الخاص لإقامة فعاليات وأنشطة ثقافية، والتوسع في إقامة الفعاليات الثقافية وتعزيز المشاركة الدولية فيها، وتنمية التبادل الثقافي.
أما في البعد الإعلامي فيتم ذلك من خلال إعداد إستراتيجية إعلامية معاصرة، ووضع تصور للعمل الإعلامي بروح إبداعية متميزة، وتطوير البنية الإعلامية سواء من حيث المرافق أو القوى البشرية أو مواد الإنتاج الإعلامي، وإنتاج مواد مرئية ومسموعة بجودة عالية ومنافسة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، ومواكبة المستجدات في مجال الإعلام المرئي والمسموع والإعلام الجديد.
كما عدلت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في صياغة بعض السياسات، كما أضافت عدداَ من السياسات الجديدة وذلك بعد دراستها لعدد كبير من المداخلات التي امتدت على جلستين خصصها المجلس لمناقشة الخطة.
وأضافت اللجنة على هدف المحافظة على القيم والتعاليم الإسلامية وترسيخ هوية المملكة سياسة جديدة تدعو إلى العناية باللغة العربية الفصحى وتعزيز الوحدة الوطنية.
كما أضافت في مجال التنمية الاقتصادية سياسات جديدة تدعو إلى تنمية الإنتاج الزراعي ذو الاستهلاك المحدود للمياه، وتنمية نشاط صيد الأسماك، والتوسع في إعادة استخدام المياه المعالجة لأغراض الزراعة، وتطوير صناعة تحلية مياه متكاملة تلائم استخدام الطاقة المتجددة تدعمها مراكز أبحاث متقدمة.
وفي مجال بيئة الاستثمار أضافت اللجنة سياسة جديدة تعنى بتشجيع تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة عامة، كما أضافت في محور التعليم العالي الدعوة إلى الاستمرار في برامج الابتعاث الخارجي وإعطاء الجامعات الحكومية الاستقلالية الإدارية والمالية والعمل على إقرار نظام الجامعات الجديدة، وتعزيز كفاءة التعليم العالي والتوسع في التقويم والاعتماد الأكاديمي وبرامج الدراسات العليا وإنشاء الجامعات العلمية المتخصصة.
وأضافت اللجنة في مجال التمكين الاقتصادي والإداري سياسة جديدة تدعو لتأهيل الخريجات اللاتي لا تتوافق تخصصاتهن مع متطلبات سوق العمل، وإتاحة الفرصة للكفاءات النسائية المتميزة للوصول للمراكز الإدارية في الأجهزة الحكومية والجامعات.
وفي مجال الأسرة والطفولة أضافت اللجنة سياسة جديدة تدعو لوضع برامج لمعالجة قضايا العنوسة والطلاق والعناية بالأرامل والمطلقات، وتعزيز قيم الانتماء للأسرة وتقوية روابطها.
ودعت اللجنة في سياسة جديدة أضافتها لتحقيق التطوير التنظيمي إلى تطوير الأنظمة واللوائح التي تنظم العلاقة بين العاملين وأصحاب العمل في القطاع الخاص.
كما دعت اللجنة في مجال توفير السكن الملائم إلى تغطية برامج الإسكان الحكومي لجميع مناطق المملكة.
وبشأن الرعاية الصحية أضافت اللجنة عدداً من السياسات الجديدة التي دعت إلى دعم وتطوير الخدمات الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة ومراجعة الأنظمة واللوائح الخاصة بالمخالفات والأخطاء الصحية ، ووضع إستراتيجية للحفاظ على السلامة في المرافق الصحية، وتطوير معايير التراخيص للكوادر الطبية، وتشجيع المنشآت الصحية للحصول على الاعتماد الدولي والتوسع في إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية والرعاية العلاجية التخصصية والارتقاء بخدماتها وتسهيل التمكن من الحصول عليها.
كما أضافت اللجنة هدفاً وسياسات جديدة تتعلق بتنمية الحركة الثقافية والارتقاء بالعمل الإعلامي بناء على مرئيات بعض أعضاء المجلس.
وبشأن مجال النقل والاتصالات أضافت اللجنة سياسات جديدة لتطوير المطارات وتوفير نقل جوي منافس، كما أضافت سياسة جديدة تنص على توسيع مظلة الخدمات البريدية لتشمل جميع أجزاء المملكة.
وفي هدف ترسيخ مبادئ المساءلة والشفافية وحماية النزاهة ومكافحة الفساد أضافت اللجنة سياسة جديدة تدعو لتطبيق أحدث المعايير العالمية للحوكمة على أجهزة الدولة والصناديق والشركات التابعة لها.
من جهة أخرى أفاد معالي الدكتور فهاد الحمد أن المجلس طالب وزارة المياه والكهرباء بالانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية للمياه ورفعها للمقام السامي خلال ثلاثة أشهر.
جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1433/1434هـ التي تلاها رئيس اللجنة الأستاذ محمد المطيري.
ودعا المجلس وزارة المياه والكهرباء إلى التنسيق مع وزارة الزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية وغيرها من الجهات ذات العلاقة لوضع برنامج زمني للاستفادة الكاملة من مياه الصرف الصحي المعالجة المهدرة حالياً.
كما طالب المجلس في قراره بتحديث أطلس المياه الصادر عام 1405هـ، وتطويره في ضوء نتائج الدراسات المائية التي نفذتها الوزارة، مؤكداً على قراره السابق ونصه "تضمين تقارير وزارة المياه والكهرباء المستقبلية نتائج الدراسات المائية، لتوضيح مصادر المياه المتاحة وكمياتها ونوعيتها وأماكن تواجدها ومدى إستمراريتها".
وشدد المجلس على أن تقوم وزارة المياه والكهرباء بدراسة إمكانية الاستفادة من مياه الأمطار والسيول لتغذية الطبقات الحاملة للمياه الجوفية في مناطق التكوينات المائية القديمة بالمملكة.
وهي توصية جديدة للجنة تبنتها من التوصية الإضافية التي قدمها عضو المجلس الدكتور أحمد الزيلعي.
وطالب المجلس وزارة المياه بعمل دراسة ميدانية للتعرف على معدلات التسربات الحالية في شبكات المياه في المدن والقرى ونسبة المعالجة السنوية، ومقارنتها بالمعدلات العالمية مع تحديد المعدل المستهدف وتاريخ تحقيقه، وهي توصية جديدة تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعه.
كما قرر المجلس الموافقة على توصية جديدة تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس الدكتور أحمد الغامدي طالب فيها وزارة المياه والكهرباء بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية للتأكد من مدى مقاومة السدود المنفذة للكوارث الطبيعية.
وبين معالي الدكتور فهاد الحمد أن المجلس وافق على مشروع مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وإدارة الفضاء الوطنية الصينية في مجال علوم وتقنيات الفضاء وذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن مشروع المذكرة الذي تلاه سمو رئيس اللجنة الأمير الدكتور خالد بن عبدالله آل سعود.
وختم معالي مساعد رئيس المجلس تصريحه مفيداً أن المجلس قرر المطالبة بإعادة دراسة تنظيم الهيئة العامة للمساحة لدعم الجانب التنظيمي والإشرافي والرقابي للقطاع المساحي في المملكة وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المساحة العامة للعام المالي 1433/1434هـ، التي تلاها رئيس اللجنة الأستاذ محمد المطيري.




32 ألف جريمة مالية في عام واحد 
العدل: رصد 494 قضية خيانة للأمانة و243 قضية غسيل أموال و19120 قضية مخدرات 


الجزيرة - وهيب الوهيبي:

رصدت وزارة العدل (32738) قضية في الجرائم المالية في المدن الرئيسية بالمملكة خلال العام الماضي. وكشف تقرير حديث صادر عن وزارة العدل تصدر جرائم المخدرات بواقع (19120) قضية فيما بلغت قضايا المسكرات (7022) قضية وبلغت القضايا المسجلة للسرقات (4141) قضية , وتم تسجيل (1169) قضية حرابة في حين تم تسجيل (494) قضية خيانة للأمانة , كما بلغ عدد قضايا الجرائم المالية (نصب واحتيال ) (416) قضية , فيما بلغ عدد قضايا غسل الأموال (243) قضية وسجلت قضايا اختلاس من غير الإدارات الحكومية (114) قضية وسجلت قضايا إقرار بتزوير (10) قضايا كما سجلت قضايا تحويل مبلغ وقبوله بطريقة غير مشروعة (7) قضايا وقضيتين سحب عملة مزيفة . وكشف التقرير تصدر مدينة الرياض المدن الرئيسية في المملكة في الجرائم المالية بواقع (9062) قضية فيما حلت مدينة مكة المكرمة في المرتبة الثانية بواقع (8141) قضية وسجلت محافظة جدة (6388) قضية فيما تم تسجيل (6136) قضية مالية الدمام، وفي مدينة بريده تم تسجيل (1740) قضية كما تم تسجيل (1271) قضية للجرائم المالية في المدينة المنورة .




الأحوال المدنية تجدد تحذيراتها: عقوبات صارمة لمن يتهاون في رهن بطاقة هويته أو يتركها لدى الغير


٢٠١٤/٦/٢٣ @ ١٢:٥٤ م

حثت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية المواطنين والمواطنات على ضرورة المحافظة على وثائق الأحوال المدنية وعدم التساهل في تركها لدى الغير .

وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر أن التعليمات تقضي بعدم حجز بطاقة الهوية الوطنية من أي جهة كانتن، مشدداً على الاكتفاء بأخذ صورة منها أو تسجيل رقم السجل المدني للمواطن عند الحاجة.

وأكد أن رهن وثائق الأحوال المدنية لدى الغير بقصد استخدامها في غير الغرض المعدة له يعرض أصحابها ومن يرتهن هذه الوثائق إلى العقوبة المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية والتي تصل إلى 5 آلاف ريال، منوهاً بدور المواطن واستشعاره لواجبه النظامي وحرصه على المحافظة على وثائقه الرسمية وعدم رهنها أو تركها لدى الغير.

وأفاد المتحدث الرسمي للأحوال المدنية أن على المواطنين حمل وثائق الأحوال المدنية سواءً بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة بصفة مستمرة داخل المملكة مع ضرورة إبراز هذه الوثائق إلى رجال السلطة العامة عند طلبها لكونها المستند الرسمي لإثبات الشخصية بالنسبة لبطاقة الهوية الوطنية للمواطن وسجل الأسرة في إثبات الهوية لأفراد الأسرة، كما أن عليهم إبرازها عند إجراء المعاملات الرسمية التي تستدعي ذلك .

وبين أن على كل مواطن في حالة فقد أو تلف إحدى وثائق الأحوال المدنية مراجعة أقرب إدارة للأحوال المدنية لاستخراج بدلاً عنها، مشيراً إلى أن تصوير وثائق الأحوال المدينة تصويراً ملوناً يحاكي الأصل من حيث الحجم والشكل يعد أيضاً مخالفاً للتعليمات .




إجراء المحاكمات عن بعد عبر الدوائر التلفزيونية باستخدام البصمة


أقر المجلس الأعلى للقضاء إجراء المحاكمات عن بعد، عبر الدوائر التلفزيونية، وأن يتم التحقق من هوية الشخص المتصل من خلال البصمة الإلكترونية.

وقال الأمين العام المتحدث الرسمي للمجلس الشيخ سلمان النشوان، إن المجلس حصر العمل من خلال الدوائر التلفزيونية في الترجمة الهاتفية والشهادة إضافة إلى التزكية والاستخلاف، وذلك في القضايا التي لا إتلاف فيها، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

وأبان أن المجلس اشترط أن يتم الاتصال بالصوت والصورة، وأن تتم الترجمة بواسطة مترجمين معتمدين من وزارة العدل، بإشراف ناظر القضية، على أن يكون للقاضي السلطة التقديرية في استدعاء الخصوم.




الخدمة المدنية: 93.98 % نسبة السعوديين العاملين بالدولة .. الأغلبية في التعليم


الجزيرة - سلطان المواش:

كشفت وزارة الخدمة المدنية في إحصائية صادرة عن إدارة الإحصاء بالوزارة بأن عدد العاملين بالدولة حتى تاريخ 01 /08 / 1435هـ بلغ (1.217.566) موظفاً ومستخدماً عدد السعوديين منهم (1.144.380) ما نسبته 93.98% وعدد غير السعوديين (73.186) بنسبة 6.02%.

حيث شكل العاملون بالدولة في الوظائف التعليمية العدد الأكبر الذي وصل إلى (513569) يشكل السعوديون منهم 99.3% ونسبة غير السعوديين 0.7% فقط، تلا ذلك العاملون في الوظائف العامة حيث بلغ عددهم (386901) نسبة السعوديين منهم 99.7% ونسبة غير السعوديين 0.3% فقط، فيما جاء العاملون في الوظائف الصحية ثالثا بواقع (157640) نسبة السعوديين منهم 66.8% سعوديين و 33.2% من غير السعوديين، ومن ثم العاملون في وظائف أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين حيث بلغ عددهم (50427) نسبة السعوديين منهم 69.43% وغير السعوديين 30.57%، بعد ذلك يأتي عدد العاملين على وظائف المستخدمين الذين يبلغ عددهم (55305) نسبة السعوديين منهم 99.84% وغير السعوديين ما نسبته 0.16%، ثم عدد العاملين في وظائف المؤسسات بواقع (40406) نسبة السعوديين منهم 99.95% والغير سعوديين 0.05% ، ثم عدد العاملين في وظائف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والذي بلغ (8790) نسبة السعوديين منهم 89.13% وغير السعوديين 10.87%.

فيما بلغ عدد العاملين في وظائف هيئة التحقيق والادعاء العام (1982) والقضاة (1535) والوظائف الدبلوماسية (1011) موظفاً بلغت نسبة السعوديين فيها 100%.





"ساما" تدعو شركات التأمين لإبداء ملاحظاتها على مشروع "الحوكمة"


دعت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" شركات التأمين، وإعادة التأمين، وشركات المهن الحرة والعموم لإبداء ملاحظاتها على مشروع "لائحة حوكمة شركات التأمين"، قبل اعتمادها وبدء العمل بها.

وحددت "ساما" فترة 60 يوماً لتسلم هذه الملاحظات والمرئيات على اللائحة التي توجب على الشركات تطوير لوائح داخلية للحوكمة خاصة بها، وتزويد "ساما" بنسخة منها بعد اعتمادها من قبل مجالس الإدارات، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

وأجازت اللائحة لمجلس إدارة الشركة الاستفادة من خدمات الأطراف الخارجية المستقلة، في الجوانب الفنية التي لا يكون للمجلس معرفة جيدة بها، كما تضمنت أن يدعم هيكل الحوكمة في الشركة مستوى عال من الاستقلالية في اتخاذ القرارات.




"الجمارك" تقيم مزاداً لبيع مكيفات جديدة بميناء جدة.. والفرصة متاحة للمقيمين


أعلنت مصلحة الجمارك عن طرح مكيفات جديدة متنوعة للبيع برسم الصادر، عبر مزاد علني، وذلك لمخالفتها للمواصفات القياسية السعودية.

واشترطت الجمارك إعادة تصدير هذه المكيفات خلال 30 يوماً، كما أتاحت للمقيمين فرصة الدخول للمزاد، الذي حددت له عصر بعد غد الأربعاء، بساحة المتروكات بميناء جدة الإسلامي.

ومنعت وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الماضية تداول نحو 920 ألف جهاز تكييف في السوق المحلية، وإعادت تأهيل أكثر من 370 ألف جهازاً منها، بينما أعادت تصدير 186 ألفاً، وتفكيك وإتلاف 40 ألفاً، ومصادرة 320 ألفاً.

وبحسب البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة، فإن منع هذه الأجهزة، واستخدام أجهزة ذات كفاءة عالية، سيؤدي إلى تحقيق وفرة في تكاليف إنتاج واستهلاك الكهرباء في قطاع المباني بالمملكة تقدر بـ 15 مليار ريال.




"الفحص الدوري": اكتمال إنشاء 4 محطات جديدة.. وسيتم تشغيلها قريباً


أكد مدير المشروع للعمليات في محطات الفحص الدوري، أن 4 محطات جديدة للفحص الدوري انتهى إنشاؤها في كل من الرياض، وجدة، ووادي الدواسر، والجبيل، وسيتم تشغليها قريباً، ليصبح عدد محطات الفحص الدوري في المملكة 30 محطة.

وأوضح فواز العجران، وفقاً لصحيفة "عكاظ"، أن 20% من سيارات الممكلة تخضع للفحص الدوري، وأن هناك خطة لإنشاء محطات في بعض المناطق مثل النماص والقنفذة، كما توجد محطة متنقلة لفحص السيارات الكبيرة المخصصة لنقل الحجاج والمعتمرين.

وأكد العجران أن شركته سعودت 80% من الوظائف في محطات الفحص الدوري، وأنها عقدت اتفاقاً مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتوظيف نحو 200 من خريجي المؤسسة خلال السنوات القادمة.





تغريم مواطن 100 ألف ريال نشر توصيات بشراء أسهم عبر رسائل نصية

أعلنت هيئة سوق الأوراق المالية، أن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية غرمت مواطناً يدعى عبد الله بن صبر العنزي مبلغ 100 ألف ريال، لمخالفته تشريعات سوق المال السعودي، بعد أن نشر توصيات لشراء الأسهم عبر رسائل نصية على الجوالات.

وكان المدعى عليه أدين لممارسته عملاً من أعمال الأوراق المالية دون ترخيص، بتقديمه توصيات لشراء أسهم شركات مدرجة في السوق المالية خلال أحد المنتديات الإلكترونية، التي ترسل رسائل نصية على الهواتف النقالة عبر اشتراكات نقدية.





بالإضافة إلى توفير قطع الغيار وضمان جودة الصناعة
"التجارة" تلزم وكلاء الشركات بإجراءات الصيانة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
 صدر قرار وزير التجارة والصناعة بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية وإصدار أحكام تقديم الصيانة وتوفير قطع الغيار وضمان جودة الصنع، بهدف تنظيم العلاقة بين الوكلاء والموزعين مع المستهلكين في المملكة بما ينسجم مع أحكام نظام الوكالات التجارية ويراعي حقوق جميع الأطراف، مع الأخذ بعين الاعتبار تطور التعاملات التجارية في خدمات البيع وما بعد البيع، والرغبة في تحسين مستوى ونوعية الخدمات المقدمة من قبل الوكلاء والموزعين في جميع مراحل التعامل التجاري مع المستهلك، على أن يبدأ العمل بهذه الأحكام بعد مضي 60 يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وراعت الوزارة في إعداد هذه الأحكام أفضل التشريعات والممارسات الدولية، بما يعالج الشكاوى التي ترد إلى الوزارة أو التي رصدتها في أعمالها الرقابية، كما راعت آراء العموم من مستهلكين ومتخصصين ومسؤولين تنفيذيين في القطاعات ذات العلاقة، إضافة إلى عدد من الشركات المنتجة، وذلك بعد أن طرحت مشروع الأحكام مطلع العام الحالي لاستطلاع آراء العموم.

واحتوت الأحكام على 27 مادة بينت التزامات الوكيل والموزع تجاه المستهلك في المملكة فيما يتصل بتأمين قطع الغيار وتقديم الصيانة وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون في خدمات البيع وما بعد البيع.

ومن أبرز الملامح العامة لهذه الأحكام ما يلي:

تسليم السلعة والإفصاح:

بحسب الأحكام الجديدة، فإن على الوكلاء والموزعين تحديد موعد محدد لتسليم السلع المباعة والإفصاح كتابةً وبوضوح عن أي عيب أو تغيير في السلعة بما في ذلك إجراءات الإصلاح التي تمت على السلعة قبل تسليمها. وإذا كانت السلعة مركبة فعلى الوكيل أو الموزع الإفصاح بوضوح عن أجزاء المركبة الإضافية (الإكسسوارات) المصنعة من غير المنتج ومكان صنعها وتركيبها، وتضمين ذلك عند البيع في وثيقة مستقلة يوقع عليها المستهلك.

وأوجبت الأحكام بيان أسعار السلع وقطع الغيار وتكاليف الصيانة الدورية في منافذ البيع ومراكز الخدمة وعلى المواقع الإلكترونية ذات الصلة، إضافة إلى بيان العمر الافتراضي للسلعة مع الالتزام خلاله بتوفير قطع الغيار وتقديم خدمات الصيانة اللازمة وضمان جودة الصنع.

كما أوجبت الأحكام على الوكيل أو الموزع وضع سياسات للتعامل مع المستهلك بما يضمن الالتزام بأحكام نظام الوكالات التجارية وهذه الأحكام وسياسات المنتجين.

حق المستهلك في سلعة بديلة

أعطت الأحكام المستهلك الحق في الحصول على سلعة بديلة أو مبلغ يعادل (1÷400) من قيمة السلعة وقت الشراء، وذلك عند تعذر انتفاع المستهلك بالسلعة وإخلال الوكيل أو الموزع في توفير قطع الغيار أو وجود عيوب في السلعة أو التأخر في البدء أو الانتهاء من أعمال الصيانة عن المدد المتفق عليها.

توفير قطع الغيار

تقلصت مدة انتظار المستهلك لقطع الغيار ذات الطلب النادر من 30 يوماً إلى 14 يوماً، مع استمرار إلزام الوكلاء والموزعين بتوفير القطع ذات الطلب المستمر بصفة دائمة، مع التأكيد على حق المستهلك في اقتناء قطع غيار من غير الوكيل أو الموزع على أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة في المملكة.

تقديم الصيانة

قررت الأحكام على الوكيل أو الموزع بيان مدد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية والعادية مقدماً للمستهلك والالتزام بها، إضافة إلى بيان أعمال الصيانة كتابة عند الانتهاء منها وبيان الضمانات المقدمة عليها ومددها.

تقديم الضمان

أعطت الأحكام الحق للمستهلك خلال مدة الضمان في صيانة سلعته في مراكز الصيانة المستقلة عن الوكيل والموزع على أن تخضع السلعة للصيانة اللازمة وفقاً لتوصيات المنتج.

وقررت الأحكام الحد الأدنى لضمان المنتج للسلعة بعامين، تمدد عند عدم تعامل الوكيل أو الموزع مع عيب السلعة بالمهنية اللازمة.

العيوب المتكررة

منحت الأحكام المستهلك الحق في الحصول على سلعة بديلة أو قيمة السلعة في حال تكرار عيب أو وجود أكثر من عيب في السلعة من شأنها التأثير في الانتفاع الكلي أو البالغ من السلعة، أو التأثير في قيمتها أو سلامة استعمالها، وذلك بعد استنفاد الوكيل أو الموزع محاولات الإصلاح التي حددتها الأحكام.

يذكر أن نظام الوكالات التجارية صدر في عام 1382 هـ، وتم تعديله في عام 1400 هـ ليقرر التزامات الوكلاء والموزعين تجاه المستهلك، كما أن لائحته التنفيذية صدرت في العام 1401هـ، ولم يجري عليها أي تعديل لأكثر من 34 عاماً حتى صدور القرار الوزاري.




6 "لاءات".. لـ"ميدانيي" الهيئات
آل الشيخ أكد رفض التجسس والتطرف والغلو والتسلط والإيذاء والمطاردة

تركي بن عبدالله وعبداللطيف آل الشيخ يشاهدان عرضا للهيئة أمس (تصوير: سليمان العنزي)
تركي بن عبدالله وعبداللطيف آل الشيخ يشاهدان عرضا للهيئة أمس (تصوير: سليمان العنزي)


الرياض: تركي الصهيل 2014-06-23 1:10 AM 

"لا لكل من (التجسس، التطرف، الغلو، التسلط، الإيذاء، المطاردة)"، بهذه اللاءات الست، حدد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، المحظورات الواجب تجنبها من قبل العناصر الميدانية التابعة لهيئات المملكة، فيما لم يفت التنويه بمستوى الانضباطية التي باتت أمرا ملحوظا في الأداء الميداني.
آل الشيخ أطلق تلك التحذيرات، خلال الزيارة التي قام بها أمير منطقة الرياض تركي بن عبدالله، إلى الرئاسة أمس، وبحضور عدد من كبار المسؤولين في الدولة.
وألمح رئيس الهيئات بشكل جلي إلى انتفاء كل المنغصات التي كان يواجهها من معارضي الخطوات الإصلاحية، التي بدأها منذ توليه كرسي الرئاسة. وكشف عن بعض الأرقام المفزعة حيال جرائم الابتزاز والشعوذة والمسكرات والمخدرات والشذوذ الجنسي التي تم ضبطها مؤخرا. فيما ذكر أن الجهات الأمنية حجبت ما يربو على 24 ألف موقع إلكتروني بناء على رصد الهيئة.
يأتي ذلك، فيما توعد تركي بن عبدالله المتجرئين على النساء في الأسواق بـ"العقاب".


أطلق الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أمس، 6 لاءات، عدها من المحظورات فعلها على العناصر الميدانيين؛ وهي: "التجسس، التطرف، الغلو، التسلط، الإيذاء، المطاردة"، وقال "لا" لكل منها، في وقت شدد فيه على الانضباطية التامة، التي باتت أمرا ملحوظا على الأداء الميداني.
وفي كلمته التي ألقاها خلال زيارة أمير منطقة الرياض 
تركي بن عبدالله، لمقر الرئاسة العامة أمس، ألمح آل الشيخ بشكل جلي عن انتفاء كل المنغصات التي كانت تواجهه منذ توليه رئاسة الأمر بالمعروف من بعض الأشخاص من داخل الجهاز، الممانعين للتوجهات الجديدة. 
واتضح ذلك بقوله: "الرئاسة بجميع منسوبيها تنتظم في سلك واحد لأداء هذه الشعيرة، وتطبيق الأنظمة والتعليمات على الجميع دون استثناء، وجميع العاملين يؤدون عملهم وفق ما يرضي الله، ويلبي تطلعات الملك الصالح والإمام العادل عبدالله بن عبدالعزيز، في أن تقام هذه الشعيرة وفق ما يحقق المصلحة العامة".
وأكد آل الشيخ على التوجيهات المستمرة المبلغة للعاملين في الميدان، بضرورة ألا يتم الإساءة لأي مواطن بغير حق، وأن تستخدم الحكمة واللين واللطف والرقة مع الناس، بحيث لا يؤذى أحد ولا يتهم أحد ولا تصعد الأمور، ولا تمارس ممارسة خاطئة للوصول إلى إدانة الناس.
وعلى الرغم من كل ذلك، إلا أن آل الشيخ بدا متوقعا حدوث بعض الأخطاء، وقال: "الأخطاء واردة ونحن نتوقعها كل يوم.. ولكننا نعالجها في حينه".
وكشف الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، عن أرقام "مفزعة" فيما يخص الضبطيات والبلاغات المتصلة بالابتزاز والسحر والشعوذة.
وعلى الرغم من حداثة الوحدة الخاصة التي أنشئت داخل رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للنظر في قضايا الابتزاز، إلا أن عدد البلاغات التي تلقتها خلال شهرين فقط، وصل إلى نحو 729 بلاغا، طبقا لرئيس الهيئات، فيما أكد أنه تم معالجة 120 قضية في مدينة الرياض وحدها.
ووصف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جرائم الابتزاز بأنها تشكل "هاجسا" لجهازه، مما يعانيه المجتمع من كثرة الممارسات الإجرامية الخاطئة لأصحاب النفوس المريضة، الذين يقومون باستغلال النساء وابتزازهن واسترقاطهن، على حد تعبيره.
وفيما ذكر أن بعض أشكال الابتزاز قد يدخل مرتكبها في حكم "جرائم الحرابة"، شدد آل الشيخ على أهمية أن يكون هناك إجراء حازم وسريع على المستوى التشريعي، فيما حذر من مغبة تطور هذا النوع من الجرائم إلى أحداث قد لا ترقى إلى أن تكون في بلد مثل المملكة العربية السعودية ينعم بالأمن والاستقرار.
ولم يفت رئيس الهيئات أن يلقي بشيء من اللوم في هذا الإطار على أرباب الأسر، الذين أصابهم نوع من التفريط في متابعة أسرهم ممن ترك الحبل على الغارب، الأمر الذي استغلته "الذئاب البشرية" على حد وصفه.
ومن الجرائم التي باشرتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال الأشهر القليلة الماضية الشذوذ الجنسي. وطبقا لفيلم وثائقي عرض أمس في مقر الرئاسة، فإن عدد قضايا الشذوذ المضبوطة 762 حالة.
رئاسة الأمر بالمعروف، التي يرتبط بها 12 فرعا، و129 هيئة، و345 مركزا، قررت مؤخرا افتتاح وحدة خاصة بمكافحة السحر والشعوذة، وقال آل الشيخ إن عدد القضايا المضبوطة في مثل هذا النوع من الجرائم بلغ 51 قضية، فيما استقبلت الوحدة الخاصة نحو 586 بلاغا، بينما أتلف المختصون نحو 2221 عملا سحريا.
ويبرز ضمن أهم الملفات التي تضطلع بها رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الملف الخاص بمكافحة الجرائم المعلوماتية، وعن ذلك قال آل الشيخ: إن الجهات الأمنية قامت بحجب 24508 مواقع إلكترونية بناء على ما رصدته هيئة الأمر بالمعروف من مخالفات شرعية تراوحت بين الأخلاقية والعقدية.
وخلال العام الماضي، بلغ عدد قضايا المسكرات التي باشرتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 2607 قضايا، فيما تم ضبط 750 مصنعا للخمور في المنطقة الجنوبية وحدها، فضلا عن الخمور المستوردة التي كان آخرها الكمية التي تم ضبطها في مدينة جدة، وتبلغ قيمتها 15 مليون ريال، بضاف إلى كل ذلك 355 قضية مخدرات تعاملت معها فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأشاد آل الشيخ بالمجهودات التي يقوم بها أمير منطقة الرياض؛ لمتابعة والاطمئنان على سير العمل بشكل دائم في هيئة الأمر بالمعروف، فيما لم يفته التنويه بجهود القيادة التي أرست هذه الشعيرة ونظمتها ودعمتها بالمال والبشر؛ ليكون للمملكة السبق في التاريخ الإسلامي كأول دولة تربط أداء هذه الشعيرة بولي الأمر وقال: "لن يعاقبنا الله وفينا ملك صالح يأمر بالعدل والإحسان.. وعائلات تقطع سفرها لتقيم الصلاة".

.. وأمير الرياض يتوعد المتجرئين على النساء
الرياض: عبدالله الطليحان
توعد أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله، المتجرئين على النساء في الأسواق بـ"العقاب"، وذلك في أعقاب قرار السماح للشباب بدخول المراكز التجارية الذي اتخذه أمير المنطقة الراحل سطام بن عبدالعزيز.
وقال الأمير تركي بن عبدالله في كلمته التي ألقاها خلال زيارته رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، "نحن نقدر حاجة الشباب إلى دخول الأسواق، ولكن الذي لا يلتزم بالنظام سيكون له العقاب.. نحن لا نرضى لأحد أن يتجرأ على النساء.. والمجتمع فيه وعي كاف ولكننا نطمح للمزيد".
ولم يفت الأمير الشاب، أن ينوه بدعم القيادة السياسية لتطبيق شعيرة الأمـر بالمعـروف والنهي عن المنكر في إطار تطبيق الشرع الذي تقوم عليه المملكة، والذي اعتبره القاعدة الأساسية للحكم فيها. وأعرب الأمير تركي بن عبدالله عن فخره بما وصل إليه جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مشددا على أهمية التعاون بين الأجهزة الحكومية الذي اعتبره مطلبا أساسيا لخدمة المواطن، والذي عده هو الآخر شريكا للجهات الخدمية في هذه الأمانة.
ورأى أمير منطقة الرياض أن وجود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "مفخرة" ليس للمملكة فحسب؛ بل للعالم الإسلامي، حيث التسامح والفكر النير. وقال "العقاب ليس هو الغاية بل التصحيح والتهذيب". وختم بالقول "المغريات كثيرة في عالمنا الآن.. الغزو كبير على هذا البلـد ودينه وعقيدته.. ولكن برجاله ومواطنيه سيكون الدافع الأول والحصن الحصين .. ونحن كأجهزة حكومية نقف خلفهم بكل أنظمة تشرع وتقنن وتجسد هذا الدفاع".





55 مليار ريال لإنشاء أكبر مشروع "سكني تجاري إداراي"في المدينة المنورة
يخدم الحجاج والزوار والمواطنين

إبراهيم الزهراني - المدينة المنورة
الإثنين 23/06/2014

كشفت مصادر مطلعة لـ «المدينة» عن أن صندوق الاستثمارات العامة، الذي تشرف عليه وزارة المالية سيبدأ قريبًا في تنفيذ أكبر مشروع في المملكة، وذلك بإنشاء مشروع سكني وإداري وتجاري في المدينة المنورة بتكلفة 55 مليار ريال، وذلك قبل شهر ذي الحجة المقبل.
وتوقعت أن يحدث المشروع فور الانتهاء منه نقلة حضارية تطويرية للمدينة المنورة وفق معايير هندسية عالمية، كما سيعطي مردودًا اجتماعيًا حضاريًا وماديًا لأبناء المملكة والمدينة المنورة.
تأهيل منشآت التوسعة
وأشارت إلى أن المشروع السكني التجاري الإداري يأتي ضمن المشروعات الكبيرة لإعادة تأهيل المنشآت التي نقلت من مكانها بسبب مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف وساحاته والعناصر المرتبطة بها.
فتح المظاريف
وأكدت أن المشروع سينفذ على مرحلتين الأولى خاصة بالبنى التحتية، مشيرة إلى أنه ستفتح مظاريف مناقصتها يوم الخميس المقبل وتضم 15 من كبار المقاولين، ومن المتوقع أن تكون تكلفتها 12 مليار ريال. 
فترة إنجاز قياسية
وفيما يخص المرحلة الثانية، فأفادت بأنها ستكون للمباني الإدارية وتفتح مناقصتها في منتصف شهر شوال المقبل، لافتة إلى أنه سيبدأ تنفيذ المشروع قبل شهر ذي الحجة المقبل، وستكون فترة الإنجاز قياسية وسريعة لا تتجاوز العامين.
وأضافت أن المشروع الذي تبلغ مساحته نحو 1.6 مليون متر مربع سيقع على بعد ثلاثة كيلو مترات جنوب غرب المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، ويعتبر الموقع في المنتصف من المسجد النبوي والميقات الذي يقع على بعد نحو 3كم، وكذلك مسجد قباء الذي يقع على بعد 9كم.
30 طابقًا
وأفادت أن المشروع سيضم مئة برج بواقع عشرين برجًا إداريًا وثمانين برجًا سكنيًا وأدوارًا متكررة تصل إلى أكثر من ثلاثين دورًا، وفي منتصف المدينة الاستثمارية محطة المترو وأسواق ومطاعم ومنطقة ترفيهية.
محطة لنقل الأمتعة
وذكرت أن المشروع سيشمل محطة لنقل الأمتعة تمكن الحاج والزائر من تسليم أمتعته واستلامها في بلده مباشرة، إلى جانب إنشاء مستشفى بسعة 400 سرير وكذلك بعض الخدمات مثل المطابخ العامة التي تقدم خدمة الإعاشة من خلالها للأبراج السكنية سواءً داخل المدينة وخارجها ومغاسل عامة داخل المدينة.
مكاتب البعثات
ويحتضن مشروع صندوق الاستثمارات العامة السكني والإداري المكاتب الإدارية لبعثات الحج وكذلك المؤسسة العامة للإدلاء مؤسسات الطوافة والنقابة العامة للسيارات ووكالة السفر والسياحة والبعثات الطبية والعديد من الخدمات المميزة التي تتواكب مع أهمية المشروع.
وكشفت أن 15% من المشروع سيطرح للمشاركة من قبل القطاع الخاص، من خلال بيع قطع أراضي أو استثمار طويل الأجل.
المشروع يضم مكاتب حكومية وإدارية وتجارية تستوعب نحو 31.000 موظف
إن مشروع صندوق الاستثمارات العامة السكني والتجاري في المدينة المنورة هو عبارة عن مشروع ضخم في المدينة المنورة لدعم أهميتها في انها مقصد الحجاج والمعتمرين الذين يأتون إليها لتأدية فريضة الحج والعمرة.
يشكل هذا المشروع الضخم واحدًا من مجموعة كبيرة من المشروعات المقترحة لإعادة تأهيل المنشآت التي نقلت من مكانها بسبب مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف وساحاته والعناصر المرتبطة بها.
يقع الموقع الذي تبلغ مساحته نحو 1.6 مليون متر مربع على بعد ثلاثة كيلو مترات جنوب غرب المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، ويعتبر الموقع في المنتصف من المسجد النبوي والميقات الذي يقع على بعد نحو 3 كم، وكذلك مسجد قباء الذي يقع على بعد 9 كم.
عند اكتمال المشروع سيتسع لنحو 120.000 حاج مع تأمين إقامة آمنة ومريحة وتوفير جميع الخدمات المطلوبة.
تنتشر 40.000 غرفة تقريبًا على مساحة 76 فندقًا بدرجة أربع نجوم، و6 فنادق بدرجة خمس نجوم لاستقبال حجاج من مختلف الجنسيات.
كما يضم المشروع مكاتب حكومية وإدارية وتجارية تستوعب نحو 31.000 موظف.
يمكن لنحو 15.000 شخص تأدية صلاتهم في المساجد الواقعة في المجمع بما في ذلك المسجد الجامع، كما تم تجهيز الموقع بمستشفى تصل قدرته الاستيعابية لنحو 400 سرير يخدم المشروع والمناطق المجاورة.
تؤمن محطة ترانزيت ذات موقع مركز النقل لنحو 84.000 حاج كحد أقصى من وإلى المسجد النبوي الشريف بواسطة سكة حديد مرتفعة فوق مستوى الشوارع ومحطة باصات.
أما الباصات المحلية التي تقتصر خدماتها داخل حدود المشروع فتؤمن نقل الحجاج من الفنادق التي يقيمون فيها إلى محطة الباصات المذكورة.
توجد ممرات واسعة ومظللة وإشارات على طول الشوارع الرئيسية لتوجيه المشاة نحو محطة الترانزيت، يلبي المركز التجاري حاجات الحجاج الشرائية كذلك حاجات السكان في المناطق المجاورة.

محطة مترو ومستشفى يضم 400 سرير
تحتوي المنطقة المركزية في الموقع على محطة مترو، ومركز تجاري، حيث تتميز هذه المنطقة بسهولة الوصول إليها، يحيط بهذه المنطقة الفنادق ومجمع المكاتب من ناحية الغرب، اما المسجد الكبير الذي يتسع لنحو 15.000 مصلي فيقع إلى الناحية الشرقية الجنوبية من الموقع المذكور.
تتمركز جميع الخدمات مثل الأساسية في مجمعين للخدمات الرئيسية وأربع محطات فرعية تحوى شبكات الخدمة مثل الطاقة الكهربائية والإتصالات والمياه والصرف الصحي وصرف مياه الأمطار والمياه الباردة والمياه الرمادية المعالجة وغيرها بما يخدم جميع المواقع.
يحتوي الموقع من الناحية الجنوبية الغربية مبنى المستشفى الذي يضم 400 سرير إضافة إلى إحدى محطات الخدمات الرئيسية.
طراز معاصر مع الروح العمرانية للمدينة
إن تصميم الشوارع العريضة يتناسب مع الابنية ذات وجهات معالجة على الطراز التقليدي والمعاصر معًا لتتماشى مع الروح العمرانية للمدينة المنورة.
تتسم المباني المكتبية رقم T7،T8A، T8B،T8C،T8D،T9 بطابع أكثر عصري يتناسب مع المرافق الحديثة والفائقة العصرية في هذه المجال.

أبراج فندقية نموذجية
تجمع أبراج الفنادق بين النمط العمراني التقليدي والمعاصر فتؤمن خدمات متطورة جدًا كما تؤمن الراحة الفائقة للنزلاء، تؤمن هذه الفنادق غرفًا نموذجية للضيوف تصل القدرة الاستيعابية لثلاثة أسرة كما تؤمن هذه الفنادق غرفًا لرجال الأعمال وأجنحة بخدمات راقية لعائلات الحجاج. تتميز المساحات العامة التي تحتوي على صالة واسعة للاستقبال، وصالات للانتظار في الفنادق بطابع معماري مميز تضم المرافق المطاعم ومقاهي ومراكز الأعمال لتلبية حاجات جميع النزلاء.
كما زودت هذه الفنادق بأعداد مصاعد مدروسة تؤمن حركة انتقال عمومي سريع بحيث تلبي حاجات النزلاء من حيث سرعة الوصول الى الدور الأرضي لتأدية الصلوات في أوقاتها.
أبراج مكاتب لبعثات الحج والشركات
تلبي أبراج المكاتب بمرافقها الحديثة حاجات جميع بعثات الحج والمؤسسات والشركت خصوصا أن برج المكاتب رقم T 7 المميز على طول شارع الهجرة سيخصص لوزارة الحج بينما تستعمل الأبراج الأخرى للأعمال الإدارية الخاصة ببعثات الحج.
ويحتوي كل مبنى على منطقة استقبال عامة على الطابق الأرضي لمساعدة الزوار كما سيحتوي على مكاتب على الأدوار العلوية بأرضيات نموذجية، أما الطابق السفلي فسيحتوي على مواقف للسيارات بالإضافة إلى خدمات إلكتروميكانيكية.
صممت المباني المكتبية على مسطحات مفتوحة يمكن تجزئتها بالشكل المراد وذلك لتلبية جميع احتياجات الاستثمار من مسطحات صغيرة حتى مسطحات تصل لكامل مساحة الدور وقد زودت بمخارج كهرباء وتبريد ومياه لتتناسب مع أي تقطيع داخلي.
ويتميز كل يرج بطابع عمراني معاصر على شكل هيكل ضخم يشكل قطعة مفردة مغطى بالزجاج مع وجود عناصر تقليدية مثل الأعمدة والألواح وحواجب الشمس وغيرها.
مركز تجاري يضم المطاعم والنشاطات الترفيهية
يتيح المركز التجاري الفرصة لتجربة تسوق فردة من نوعها بمساحاته وتعدد المحال التجارية فيه، وكذلك حجم ممراته الداخلية المستوحاة من السوق التقليدي. يقع المركز التجاري بمحاذاة محطة الترانزيت مما يسهل الوصول إليه وتتخلله ساحات مكشوفة ومساحات خضراء مفتوحة.
ويحوى المبنى المؤلف من ثلاثة طبقات والممتد على مساحة نحو 71.000 متر مربع تقريبًا على طابقين من المحال التجارية دون أن ننسى منطقة المطاعم والمساحات المخصصة للأطفال والنشاطات الترفيهية على الدور الثاني.
وتغطي مساحات الترفيه والممرات الوسيطة ومنطقة المطاعم أسقف تسمح بدخول الضوء الطبيعي بشكل مدروس يضفي جمالًا على الموقع، أما من الناحية الجنوبية للطابق الأرضي فتوجد حديقة خضراء على طول المبنى تتميز بهندستها وطابعها العام.
محطة ترانزيت لإيصال الحجاج للمسجد النبوي
تشكل محطة الترانزيت عتبة أساسية في المجتمع المديني لانطلاق ووصول آلاف الحجاج من وإلى المسجد النبوي الشريف أو المناطق المجاورة.
تتسع هذه المحطة لـ 84.000 حاج في الساعة وتحتوي على محطة مترو مرتفعة فوق مستوى الشوارع ومحطة باصات (في الدور الأرضي والسفلي).
ممر مفتوح مبرد بالرذاذ

يعتبر الممر المفتوح المبرد بواسطة الرذاذ استكمالًا تدريجيًا للمساحة العامة المحيطة به والتي تسمح للحجاج بالتنقل بين الفنادق الواقعة على محاذاة شوارع المدينة والمتاخمة للمركز التجاري ضمن المشروع.
إن سقف المحطة يسمح بدخول النور الطبيعي بدرجات متفاوتة حيث تساعد شفافية المباني البصرية الحجاج القادمين لأول مرة بالتنقل بشكل أسهل من دون الاعتماد كثيرًا على الإشارات.
مكونات المشروع:
برج الفندق رقم T1: 4 نجوم:
(طابق سفلي من نوع A – 22 مبنى)
المساحة الإجمالية: 39.300 متر مربع
عدد الطوابق: 20 طابقًا وطابقين سفليين
عدد المفاتيح: 380
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 56
برج الفندق رقم T1: 4 نجوم.
(طابق سفلي من نوع B – 20 مبنى)
المساحة الإجمالية: 40.200 متر مربع
عدد الطوابق: 20 طابق وطابقين سفليين
عدد المفاتيح: 380
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 56
برج الفندق رقم T 2: 4 نجوم.
(طابق سفلي من نوع A – 10 أبنيه)
المساحة الإجمالية: 67.400 متر مربع
عدد الطوابق: 20 طابق وطابقيين سفليين
عدد المفاتيح: 614
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 97
برج الفندق رقم T 2: 4 نجوم.
(طابق سفلي من نوع B – 10 أبنيه)
المساحة الإجمالية: 68.500 متر مربع
عدد الطوابق: 20 طابق
عدد المفاتيح: 614
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 130
برج الفندق رقم T 3: 4 نجوم.
المساحة الإجمالية: 42.700 متر مربع
عدد الطوابق: 26 طابق وطابقيين سفليين
عدد المفاتيح: 428
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 100
برج الفندق رقم T 4: 5 نجوم.
المساحة الإجمالية: 317.650 متر مربع
عدد الطوابق: 48 طابق وطابقيين سفليين
عدد المفاتيح: 2.488
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 550
برج الفندق رقم T 5A: 5 نجوم.
المساحة الإجمالية: 204.800 متر مربع
عدد الطوابق: 40 طابق وطابقيين سفليين
عدد المفاتيح: 1.696
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 450
برج الفندق رقم T 5B: 5 نجوم.
المساحة الإجمالية: 97.700 متر مربع
عدد الطوابق: 40 طابق وطابقيين سفليين
عدد المفاتيح: 848
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 150
برج الفندق رقم T 6: 4 نجوم.
المساحة الإجمالية: 39.800 متر مربع
عدد الطوابق: 11 طابق وطابقيين سفليين
عدد المفاتيح: 268
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 80
برج مكاتب الأعمال رقم T 7:
وزارة الحج (مبنى واحد)
المساحة الإجمالية: 42.200 متر مربع
عدد الطوابق: 12 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 1.900 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 270
برج مكاتب الأعمال رقم T 8A: (مبنى واحد)
المساحة الإجمالية: 41.200 متر مربع
عدد الطوابق: 11 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 2.500 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 190

برج مكاتب الأعمال رقم T8B: (مبنى واحد)
المساحة الإجمالية: 40.700 متر مربع
عدد الطوابق: 11 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 2.500 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 170

برج مكاتب الأعمال رقم T 8C: (مبنى واحد)
المساحة الإجمالية: 39.100 متر مربع
عدد الطوابق: 11 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 2.400 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 145
برج مكاتب الأعمال رقم T 8D: (مبنى واحد)
المساحة الإجمالية: 59.700 متر مربع
عدد الطوابق: 17 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 2.300 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 365
برج مكاتب الأعمال رقم T 9: (مبنى واحد)
المساحة الإجمالية: 75.000 متر مربع
عدد الطوابق: 32 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 1.800 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 450
برج مكاتب الأعمال رقم T 10 A: (مبنين)
المساحة الإجمالية: 71.500 متر مربع
عدد الطوابق: 12 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 4.600 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 275
برج مكاتب الأعمال رقم T 10 B: (مبنين)
المساحة الإجمالية: 72.000 متر مربع
عدد الطوابق: 12 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 4.600 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 300

برج مكاتب الأعمال رقم T 11: (مبنين)
المساحة الإجمالية: 56.200 متر مربع
عدد الطوابق: 17 طابق وطابقيين سفليين
مساحة كل طابق: 2.650 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي: 220

المركز التجاري
المساحة الإجمالية 71.000 متر مربع
مع (100.000 متر مربع الطابق السفلي)
المساحة الصافية للبيع بالمفرق 30.500 متر مربع
المساحة الصافية لأماكن الطعام 5.000 متر مربع
المساحة الصافية لأماكن التسلية 1.800 متر مربع
مساحات ركن السيارات في الطابق السفلي 2.200









تسليم 1000 وحدة سكنية للنازحين بجازان من مؤسسة الملك عبدالله لوالديه هذا الأسبوع


تبدأ مؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي هذا الأسبوع، توزيع نحو 1000 وحدة سكنية للنازحين، بمشروع رمادا السكني بمحافظة أحد المسارحة في منطقة جازان.

وأبانت المؤسسة أنها تعمل على توفير مساكن مناسبة لنازحي منطقة جازان، من خلال أربعة مشاريع إضافية تشمل مشروع الحصمة بأحد المسارحة والذي يضم أكثر من 2200 وحدة سكنية، مشروع روان بمحافظة العارضة بنحو 1000 وحدة، ومشروعاً الخارش والسهى في محافظة صامطة بنحو 1700 وحدة سكنية.

وأضافت أنها تسلمت خلال الفترة الماضية عدداً من المشاريع الإسكانية في مختلف محافظات ومدن وقرى المملكة، مبينة أنه تم تنفيذ أكثر من 1900 وحدة في المناطق الريفية، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

يذكر أن مؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي تمنح المساكن للأسر السعودية التي لا تمتلك مسكناً لائقاً، وفق شروط محددة من ضمنها ألاَّ يزيد دخل الأسرة الوظيفي عن 2500 ريال.





«سابك» تنتج أول ألواح ضوئية مدمجة في المباني

واس - الرياض
الإثنين 23/06/2014

تعمل شركة (سابك) على تعزيز ريادتها في مجال إنتاج الألواح الضوئية كمصدر متجدد للطاقة من ناحية الطاقة الإنتاجية، وذلك بعد الطاقة المائية، وطاقة الرياح بفضل تنامي الطلب على الطاقة الشمسية.
وتعد أنظمة الألواح الضوئية ثالث أهم مصدر للطاقة المتجددة ، وأطلقت سابك أولى منتجاتها من الألواح الضوئية المدمجة في المباني المصنوعة من البولي كاربونيت لغرض استخدامها في تطبيقات الأسقف والتكسية والزجاج.
ويمنح هذا الحل المبتكر - ألواح اللكسان الضوئية المدمجة في المباني - المصممين المعماريين ومقاولي الإنشاءات حرية كبيرة في التصميم، إضافة إلى العزل الحراري، والتركيب اليسير، وإنتاج الطاقة؛ من خلال حل مدمج واحد.
وتم تطوير هذه الألواح من خلال التعاون الوثيق بين (سابك) و(سولبيان إنرجي ألترناتيف) - وهي شركة ابتكارية متخصصة في إنتاج الخلايا الضوئية المرنة – وأثمر هذا التعاون عن منتج جديد يجمع بين المتانة وخفة الوزن والشفافية التي تتمتع بها ألواح لكسان ثرموكلير من البولي كاربونيت التي تنتجها (سابك)، وبين المرونة التي تتمتع بها الخلايا الضوئية الكريستالية ؛وتتوفر الألواح الجديدة بأشكال وألوان عديدة.




عقوبات صارمة ضد المعتدين على الآثار ومواقع التراث العمراني

قلعة تاروت الأثرية بجزيرة تاروت بمحافظة القطيف

٢٠١٤/٦/٢٣ @ ٣:٣١ م


شدد نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الذي اقره مجلس الوزراء اليوم على معاقبة كل من تعدى على أثر أو موقع أثري أو موقع تراث عمراني أو مسح أو نقّب عن الآثار دون ترخيص بالسجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 100ألف ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وينص النظام على أن جميعَ الآثار الثابتة والمنقولة الموجودة في المملكة أو في المناطق البحرية الخاضعة لسيادتها أو ولايتها القانونية ملكاً من الأملاك العامة للدولة، باستثناء الآثار الثابتة التي يثبت أصحابها ملكيتهم لها, والآثار المنقولة التي سجلت من قبل مالكيها لدى الهيئة العامة للسياحة والآثار، والآثار المنقولة التي لا ترى الهيئة ضرورة لتسجيلها ويُلزم النظام كل من يملك أثراً منقولاً بعرضه على الهيئة لتسجيله خلال سنتين من تاريخ نفاذ النظام.

ومنح النظام الهيئة العامة للسياحة والآثار اختصاص تقرير أثرية الآثار والتراث العمراني وتحديد ما يجب تسجيله منها ويترتب على تسجيل أثر ما إقرار الدولة بأهميته الوطنية أو التاريخية أو الثقافية أو الفنية ، والمحافظة عليه وصيانته وعرضه.





13 مليون ريال مجموع مكافأة المبلغين عن الإرهابيين


جددت المديرية العامة للجوازات التذكير بالمبالغ التي رصدتها وزارة الداخلية لكل من يساهم في مكافحة الإرهاب. بعدما أطلقت مؤخراً حملة توعوية من خلال توزيع بروشرات عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، احتوت على عبارات تنبذ الإرهاب، إضافة إلى المبالغ المالية المرصودة لكل من يساهم في حماية المواطنين والمقيمين من العمليات الإرهابية، وهي مليون ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على مطلوبين، و5 ملايين ريال لكل من يدلي معلومات تؤدي إلى القبض على مجموعة من المطلوبين، و7 ملايين ريال لكل من يدلي معلومات تؤدي إلى إحباط عمل إرهابي. وتهدف الجوازات من خلال هذه الحملة إلى إيصال رسالة المملكة بنبذها الإرهاب لجميع المسافرين.





قال: بلغت (526) كيلو و(344) جراماً من المخدر عالي النقاوة
"الشريف": كمية الكوكايين المُحبطة الأكبر على مر التاريخ


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف، أن كمية الكوكايين التي أعلنت وزارة الداخلية أمس عن تمكن الجهات الأمنية من إحباطها، والتي وصلت إلى (526) كيلوجراماً و(344) جراماً من الكوكايين عالي النقاوة، تعتبر أكبر قضية على مستوى الشرق الأوسط على مر السنين.

وقال في اتصال هاتفي مع "سبق": دائماً نجد بأن القضايا التي يتم ضبطها تكون عبارة عن أقراص الكبتاجون ومادة الحشيش المخدر، وخصوصاً في الشهرين الماضيين ضبط أكثر من ٢٢ مليون قرص من الكبتاجون".

وأضاف: "البيان الذي أعلنته الداخلية أمس يؤكد بأن السعودية مستهدفة في أبنائها وفي تدمير عقول شبابها بآفة المخدرات، ولا شك أكثر المواد المخدرة التي تهرب للسعودية هي الكبتاجون والحشيش والكبتاجون، ولكن هذه المرة اختلفت القضية والمادة والوسيلة".

وقال: "مادة الكوكايين عالية النقاوة إذا خلطت بمواد كيميائية تصبح أضعافاً مضاعفة للكمية الأصلية، علماً بأن مادة الكوكايين تعتبر من أخطر المواد المخدرة التي تؤدي إلى سرعة الإدمان ومحرمة دولياً". وبين "الشريف" أن ضبط هذه الكمية يؤكد مدى استهداف السعودية من عصابات الشر وشبكات الإجرام في قضايا المخدرات".

وأكمل: " كل ما أتمناه هو تعاون المواطنين والمقيمين مع أجهزة مكافحة المخدرات، ونعتبر ما أعلن اليوم عن إحباطه، إنجازاً لوزارة الداخلية واستمراراً للنجاحات التي حققتها الوزارة بفضل من الله ثم بدعم وتوجيهات سمو وزير الداخلية وجهود رجال مكافحة المخدرات من خلال خبراتهم التراكمية وحرصهم على محاربة هذا الشر حيث استطاعت ضبط هذه الكمية بالتعاون مع الجمارك والمؤسسة العامة للموانئ".

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية قد كشف أمس أن الجهات الأمنية المختصة بمكافحة المخدرات أحبطت تمرير أكثر من نصف طن من الكوكايين عالي النقاوة، عبر ميناء جدة الإسلامي، وذلك ضمن حمولة بضائع تجارية منقولة من إحدى الدول في أمريكا الجنوبية إلى المملكة ودول أخرى.

وبين أنه في ضوء ما اتضح من نتائج التحقيقات عن البعد الدولي لعملية التهريب التي تم إحباطها، فقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتواصل مع الأجهزة النظيرة في الدول المعنية لكشف أبعادها وغاياتها والشبكة الإجرامية التي تقف وراءها.





توفي بأحد المستشفيات المصرية عقب تعرّضه لجلطات عدة
جثمان مريض السمنة "مدربا" يصل جازان قادماً من القاهرة

علي الجريبي- سبق- جازان:
 وصل جثمان مواطن سعودي لمطار الملك عبدالله بجازان فجر اليوم قادماً من القاهرة؛ حيث كان يتلقى العلاج من السمنة (وزنه كان 250 كيلو) بأحد مستشفياتها، وتعرض لعدة جلطات أثناء إجرائه لعملية جراحية تتعلق بربط المعدة، وبدورها كانت السفارة السعودية لدى مصر قد أنهت كل الإجراءات المتعلقة بنقل الجثمان، الذي تُوُفّي صباح أمس الأحد.

وتابع السفير السعودي في القاهرة أحمد قطان تفاصيل وفاة المواطن محمد بن علي بن حسن مدربا (46 عاماً)؛ من خلال إرساله للجنة خاصة قامت بزيارة أقارب المتوفى؛ حينما وصلهم نبأ وفاته بمستشفى في القاهرة، وحرص على معرفة الأسباب والاطمئنان على أحوال المرافقين المتواجدين وقتها مع الشاب السعودي المتوفى، ووجوب تقديم كل التسهيلات والمساعدات المطلوبة لإنهاء الأوراق الرسمية مع الجهات المختصة؛ تمهيداً لنقل جثمانه إلى السعودية في وقت قصير جداً، والتكفل بكل ما يتعلق بوسائل النقل.

وبدورها تابعت السفارة السعودية بمصر حجوزات الطيران من القاهرة إلى جدة، وكذلك الحجوزات من جدة إلى جازان لمرافقي المتوفى، وبالفعل وصل جثمان الشاب السعودي محمد مدربا فجر اليوم الاثنين إلى مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمدينة جازان، بعد وصول جثمانه في ساعة متأخرة من مساء أمس قادماً من مطار القاهرة الدولي.

وتحدث لـ"سبق" أحد أقارب الشاب السعودي المتوفى بمصر، "أن السفارة السعودية في القاهرة عملت كل شيء لإنهاء إجراءات استلام الجثمان ونقله مباشرة إلى السعودية، عندما طلبنا أن يكون دفنه في محافظة أبو عريش بمنطقة جازان، التي يسكن بها مع أسرته؛ مُبيناً أن السفير السعودي أحمد قطان كان مهتماً بالأمر؛ حيث أرسل لجنة خاصة تتولى متابعة قضية وفاة قريبنا الشاب محمد مدربا بمستشفى في القاهرة مع جميع الجهات المختصة، وتم إنجاز أوراق استلامه ونقله إلى السعودية في زمن قصير جداً؛ حتى إجراءات المطار في القاهرة لم تأخذ وقتاً؛ وإنما تم إنجاز المهمة سريعاً".

وعن أسباب الوفاة، أوضح أحد إخوته لـ"سبق" قائلاً: "أخي محمد كان يعاني من سمنة مفرطة للغاية، أتعبته كثيراً؛ فرأى أن يتخلص منها بإجراء عملية جراحة لربط المعدة بأحد مستشفيات القاهرة بمصر، وقد سافر قبل أيام وتم إدخاله إلى غرفة العمليات؛ لكنه تأثر كثيراً من العملية الجراحية، وتسببت له مضاعفات لم يستطع تحملها حتى فارق الحياة فجر أمس الأحد"؛ مضيفاً "أن جثمانه وصل صباح اليوم الاثنين، ووُضع في ثلاجة مستشفى الملك فهد المركزي بجازان، وسيتم الصلاة عليه وتشييعه ودفنه مساء اليوم".

والشاب السعودي المتوفى في القاهرة هو أحد سكان محافظة أبو عريش بمنطقة جازان، عاطل عن العمل، ويمارس بعض الأعمال الحرة ليصرف على أسرته وأولاده؛ فهو متزوج ولديه 4 أطفال آخرهم طفل رضيع لم يتجاوز 6 أشهر من عمره. 




تماثل وافد مصاب بالمرض للشفاء في الجوف.. ولا وفيات
"الصحة": تسجيل حالة إصابة جديدة بـ "كورونا" في جدة

ماجد الرفاعي- سبق- جدة:
 أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالة إصابة واحدة بفيروس "كورونا" خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في جدة.

وأوضحت وزارة الصحة أن مواطناً يبلغ من العمر 85 سنة أصيب بالفيروس وأدخل إلى مستشفى حكومي في جدة.

وذكرت الوزارة أن وافداً يبلغ من العمر 33 عاماً كان قد أصيب بالمرض قد تماثل للشفاء وخرج من المستشفى الحكومي الذي تلقى العلاج فيه بالجوف.

كانا يستقلان دراجتين ومرا بها في مكان الحادث أثناء وقوعه..
الشرطة تناشد رجلاً وامرأة حضرا مقتل "ناهد الزيد" الإدلاء بشهادتهما

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
ترجمة (عاجل)
قالت الشرطة البريطانية إن شخصين كانا يستقلان دراجتين، ربما يكونان رأيا المبتعثة السعودية المغدورة ناهد المانع الزيد.
ونقل موقع "بي بي سي" النسخة الإنجليزية، الاثنين (23 يونيو 2014) عن المتحدث باسم شرطة منطقة إسكس، قوله: "نريد التحدث إلى رجل وامرأة كانا يقودان دراجتيهما في منطقة ايفون واي، وقت وقوع الحادث".

وأشار إلى أن الرجل والمرأة كان يقودان دراجتين معًا وربما يكونان رأيا ناهد بعد تعرضها للهجوم.
وأضاف المتحدث أن شهود عيان رأوهما في تمام الساعة 10:45 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء الماضي في المنطقة ذاتها.
وتابع أن الشهود ذكروا مواصفات الرجل، وهو برونزي البشرة، له شعر داكن، ويبدو في العشرينيات، وطويل القامة ونحيف. أما المرأة فلها شعر داكن طويل وفى العشرينيات أيضًا.

وذكر التقرير الذي أوردته "بي بي سي" أن الشرطة تود التحدث مع رجلين آخرين أيضًا كانا في المنطقة التي وقعت فيها الحادث بـ(سلاري بروك تريال) في وقت وقوع الحادث.
وقال المفتش ستيف ورون: "أناشد هؤلاء الشهود القدوم ومساعدتنا في التحقيق الجاري لمعرفة من المتسبب في قتل نهاد المانع"، حسب التقرير.
وأضاف أنهم ربما رأوا ناهد قبل تعرضها للجريمة، وربما رأوا قاتلها، مضيفًا: "أناشد أيضًا أي شخص يتعرَّف هؤلاء الشهود، بالاتصال وابلاغنا من هم".




إضافة إلى 50 كيس شعير، ولا شبهة جنائية..
أعقاب السجائر تحرق 800 بلك برسيم في سديرة بالطائف

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
ماجد المفرجي– الطائف (عاجل)

التهمت ألسنة اللهب في منطقة سديرة جنوب محافظة الطائف 800 بلك من البرسيم و 50 كيس شعير بسبب أعقاب السجائر، في حين تمكنت فرق الإطفاء بالدفاع المدني من إخماد الحريق دون خسائر بشرية .

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف، العقيد ناصر بن سلطان الشريف، لـ"عاجل" أن مركز العمليات تبلغ عصر الأحد (22 يونيو 2014) بوجود حريق في مجموعة أعلاف بمنطقة السديرة، وتبين أنه أجهز على ٨٠٠ بلك علف من نوع البرسيم، وما يقارب ٥٠ كيس شعير.

وأضاف أن سبب الحريق هو إلقاء أعقاب سجائر قرب الأعلاف، ونفى صاحب الموقع وجود شبهة جنائية، فيما تم إخماد الحريق من جانب فرق الدفاع المدني.





جامعة الخرج تتعاقد مع أكاديمي بـ"دكتوراه مؤجلة"

ذكرت صحيفة محلية أن جامعة الخرج تعاقدت مع أكاديمي من الجنسية المغربية يحمل شهادة الماجستير على وظيفة "أستاذ مساعد" في اللغة الإنجليزية، وذلك على أنه وعد بالحصول على درجة الدكتوراة خلال أشهر.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر لها، بإن الجامعة تعاقدت مطلع يناير الماضي مع الأكاديمي على وظيفة "أستاذ مساعد"، التي من شروطها نيل درجة الدكتوراه، وذيلت استمارة الترشيح للوظيفة بأن المتعاقد سوف يحصل على شهادة الدكتوراه بعد 5 أشهر.




الملياردير بيل غيتس في جدة الأربعاء

الملياردير بيل غيتس
٢٠١٤/٦/٢٢ @ ٨:١٨ م

حل الملياردير الشهير بيل غيتس، مؤسس منظمة بيل آند ميلندا غيتس الخيرية والرئيس السابق لشركة مايكروسوفت ضيفاً على جدة قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وسيتناول السيد بيل في لقاء مع الإعلاميين في جدة الأربعاء المقبل عن عدة مواضيع منها مواضيع متعلقة بالصيرفة الإسلامية وسيستمع إلى أسئلة عدد من الصحفيين المدعوين إلى اللقاء.

يشار إلى أن مكان، هو فندق قصر الشرق (والدروف أستوريا)، مقابل فندق هيلتون جدة.





هيئة المدينة ضَبَطَتْها بعدما نصبت لها كميناً وأحالتها للجهات المختصة
الإطاحة بامرأة استغلت معاناة أسرة مع السحر وسحَبَتْ منهم ربع مليون

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
 أطاحت وحدة مكافحة السحر التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة، بامرأة استغلت معاناة أسرة سعودية مع السحر؛ فاحتالت عليهم تحت ذريعة معالجتهم، وسحبت منهم مبالغ مالية تزيد على ربع مليون ريال.

وبدورها أعدت وحدة مكافحة السحر كميناً لها، عندما قدِمت المرأة لتأخذ مبلغ 50000 ريال من الأسرة كعادتها؛ فتم ضبطها وإحالتها إلى الجهات المختصة.




سعودية تتفاجأ بأنها "حامل" بعد أن دفعت كلفة الزواج الثاني لزوجها بهدف الإنجاب


اكتشفت مواطنة بمدينة جازان، في العقد الثالث من عمرها، أنها "حامل" في الشهر الثاني، قبل ساعات فقط من زفاف زوجها لأخرى، كانت اختارتها له بنفسها، بعد أن أكد لها الأطباء استحالة إنجابها.

وكانت المواطنة وتدعى خلود هـادي، ألّحت على زوجها وأقنعته بالزواج من ثانية بعد فشل كل محاولاتهما للإنجاب طيلة 10 سنوات.

واستخرجت الزوجة قرضاً من البنك بـ120 ألف ريال لإتمام الزواج، غير أنها اكتشفت في اللحظات الأخيرة أنها "حامل"، فبدأت محاولاتها العكسية لإيقاف الزواج، إلا أن رد الزوج كان بأنه لن يتراجع عن الارتباط بالثانية.

وقالت "خلود" أمس الأحد، بحسب صحيفة "الوطن"، إنها ذهبت إلى عائلة الزوجة الجديدة، وحاولت إقناعهم بإلغاء الزواج، إلا أن محاولتـها بـاءت بالفشل، وذلك لرفض الزوج التخلي عن عروسه الجديدة.




الرميح: كبار العلماء جوَّزوا كتابة الآيات القرآنية بالزعفران
حوامل حائل يشربن من «طاسة الخلاص» لإنجاب ولد متدين

سيدة تشرب من طاسة الخلاص (الشرق)

٢٠١٤/٦/٢٣ - العدد ٩٣٢


اعتادت كبيرات السن في حائل على الشرب من «طاسة الخلاص»، معتقدات أن في ذلك وقاية لهن من الأمراض، كما أنهن نقلن هذا المعتقد إلى بناتهن، اللاتي يتعمدن الشرب من تلك الطاسة خلال الحمل، لحماية ما في بطونهن من العين، وطرح البركة فيهم، بحيث ينجبن أولاداً متدينين وعلى خُلق رفيع.
ماء وزعفران

وطاسة الخلاص عبارة عن إناء نُقشت على حوافه الداخلية آيات من القرآن الكريم، وتسمّى في بلاد الشام «طاسة الرعشة»، يوضع داخلها ماء وزعفران، ويدار الخليط على الآيات القرآنية، ثم تشربها الحامل معتقدة أنها بذلك تحفظ جنينها، بينما تشربها العجائز كحرز يقيهن الأمراض والأرواح الشريرة، وأكدن أن ضعف الخدمات الطبية في المنطقة سبب رئيس في لجوئهن إلى طاسة الخلاص على الرغم من تحريم العلماء إياها.
أمية لا تقرأ

وتقول أم سعد إنها تشرب ماءً مخلوطاً بالزعفران بعد تمريره على آيات قرآنية مباركة، مشيرة إلى أن القرآن فيه شفاء للناس، مشيرة إلى أنها أمية، وعدم مقدرتها على قراءة القرآن جعلتها تلجأ إلى طاسة الخلاص، علَّها تشفي صدرها وتقيها أمراض العصر.
وأكدت أنها تحرص على أن تشرب بناتها خلال حملهن من طاسة الخلاص للبركة ولحفظ الأجنة في الأرحام من الأمراض وتقوية بنية الأم والطفل.
ضعف الخدمات

فيما قالت هدى الشمري، وهي حامل في الشهر السادس، إنها تشرب من طاسة الخلاص على الدوام، فقد اعتادت أمها وجدتها على ذلك، وبدورها توارثت هذه العادة وستنقلها إلى بناتها مستقبلاً، مشيرة إلى أنها غير متأكدة من أن الطاسة فعلاً مفيدة في الحفظ من الأمراض، ولا تدري هل هي حلال أم حرام، تقول «عجائز المنطقة يؤكدن أنها مفيدة، والمتداول بينهن أن الحامل لو شربت من تلك الطاسة فإنها تنجب ولداً متديناً وصالحاً، كون أمه شربت من ماء الخلاص ونما جسده من خلال هذا الماء، كما يرين أنها تقي من العين والحسد». وأضافت الشمري أن ضعف الخدمات الطبية في المنطقة خصوصاً في القرى والهجر أدى إلى اللجوء إلى مثل هذه البدائل.
رأي الدين

من جانبه، أكد الشيخ عيد بن محمد الرميح، أن كبار العلماء وعلى رأسهم الشيخان ابن باز وابن عثيمين، لم يجوِّزوا «طاسة الخلاص»، والسبب أن الآيات القرآنية منقوشة على الأواني وهذا لا يؤثر في الماء، أما الكتابة على الأواني بالزعفران مثل آية الكرسي والمعوذات ووضع الماء عليه وشربه فهذه أمور جائزة وفيها منفعة للمريض.




تعمل بـ 6 محركات ولها 32 عجلة والطيران المدني يؤكد استقبالها
بالفيديو.. أضخم طائرة في العالم تهبط اضطرارياً في مطار جدة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
هبطت اضطرارياً في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة، مطلع الأسبوع الماضي، طائرة الشحن "أنتينوف" أثقل طائرة في العالم، وتعمل بـ6 محركات ونحو 32 إطاراً.

ورداً على شائعات انتشرت عن عدم استقبالها في المطار لكبر حجمها، نفى المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري ما تردد، مؤكداً أن الطائرة هبطت اضطرارياً في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

وعن الطائرة قال: "الطائرة روسية الصنع وهي من نوع "أنتينوف"، والطائرة تابعة لأوكرانيا، وكانت قادمة من الكاميرون ومتوجهة إلى أوكرانيا ".

وأضاف: "هي طائرة شحن وتصنف كأضخم طائرة شحن بالعالم، وتم إيقافها في ساحة رقم 6 بالمطار التي تستوعب طائرتين بحجم الطائرة في وقت واحد وتستوعب 26 طائرة من الحجم العادي في وقت واحد، كما أن الساحة رقم 7 تستوعب 20 طائرة من الحجم المتوسط في وقت واحد".

وقال: "مطار الملك عبدالعزيز الدولي يضم 17 ساحة لوقوف الطائرات كل ساحة تختلف في استيعابها للطائرات، بينها من تستوعب 8 طائرات في وقت واحد وبعضها 17 طائرة وتتوفر ساحات تستوعب 30 طائرة في وقت واحد ".

وأكد الخيبري بأنها ليست المرة الأولى سبق التي تهبط فيها مثل هذا النوع من الطائرات في المطارات الدولية بالمملكة حيث سبق وان هبطت في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك فهد بالمنطقة الشرقية حيث تتوفر ساحات طائرات تستوعب هذا النوع من الطائرات.
فيديو




المختبر المركزي ببيشة أرسل عينة إلى مركز الفحص بجازان
مواطن يضطر لإبقاء خادمته شهراً بعد الاشتباه في إصابتها بـ"الإيدز"

سعود الدعجاني- سبق- بيشة:
 فوجىء مواطن في محافظة بيشة بأنه مضطر إلى الانتظار شهراً حتى تظهر نتيجة عينة أجريت لعاملة منزلية كان قد استقدمها، وذلك بعدما أظهرت التحاليل الطبية الأولية لها أنها مصابة بمرض "الإيدز"، مشيراً إلى أن المختبر المركزي ببيشة أرسل العينة الثانية إلى جازان.

وقال المواطن صاحب الشكوى لـ"سبق" إنه استقدم عاملة منزلية، وأثناء إجراء تحاليل لها في المختبر المركزي ظهرت نتيجة الفحص بالإيجابية مما يعني الاشتباه في إصابتها بمرض نقص المناعة "الإيدز"، فتقرر أخذ عينة أخرى على أن ترسل إلى المختبرات الخاصة بمنطقة جازان، مشيراً إلى أنه فوجىء بأن ظهور النتيجة سيستغرق شهراً.

وأضاف أن العاملة أصبحت موجودة في المنزل في حالة توقف عن العمل، مما تسبب في إصابة كل أفراد الأسرة بحالة من القلق والترقب، لا سيما وأن الشؤون الصحية في بيشة لم تتخذ أي إجراء وقائي.

وأضاف: "لم أجد أي تجاوب من الجهات المعنية مع هذا الوضع بحجة أن النظام المتبع ينص على ذلك، ولا أعلم سبب التأخر في إظهار نتيجة الفحص وما هي جدوى إرسالها إلى منطقة جازان ولماذا لا توجد إمكانيات كافية بالمختبر المركزي في بيشة؟".

على الجانب المقابل، قال المتحدث الرسمي باسم الشؤون الصحية في بيشة عبدالله سعيد الغامدي: "الوزارة تتبع آلية محددة ولذلك يقوم المختبر المركزي ببيشة بإرسال عينات الدم إلى مركز الفحص بجازان، ثم عند وصول نتائج التحاليل يقوم المختبر بدوره بالاتصال بكفيل الوافدة".

وأضاف "الغامدي": "هذه النتائج تظهر عند إجراء الفحص الأولي ولكن حتى يتم التأكد من العينة بصورة نهائية يتم إرسالها إلى مركز فحص العينات بجازان".




الشيخ البراك: ابتعاث البنات منكر.. ورفضهن له نصر لدين الله بهذه البلاد


أكد الشيخ عبدالرحمن البراك الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً أن ابتعاث الفتيات يعد منكرا، كونه يعرضهن للفتنة في دينهن وأعراضهن، مؤيدا موقف الرافضات منهن للسفر والابتعاث الخارجي.
وقال في رسالة له عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر أعاد نشرها أول من أمس حملت عنوان “ابتعاث البنات، أيكون المنكر فريضة؟” إن “على القائمين على التعليم العالي من الوزير ومن بعده مديري الجامعات وغيرهم ممن له أثر في أمر ابتعاث البنات أن يتقوا الله في بنات المسلمين في هذه البلاد ولا يعرضوهن للفتنة في دينهن وأعراضهن”.
وأضاف أنه “من العجب أن يُفرض هذا المنكر على بنات المسلمين فرضاً، وحاشا خادم الحرمين أن يرضى بإجبار من لا ترغب في الابتعاث، اتقوا الله فأنتم المتحملون لوزر فرض الابتعاث عليهن”، مشيدا بموقف الرافضات للابتعاث.
وتابع: “إن رفض الابتعاث منكن مشاركة في نصر دين الله في هذه البلاد، فاللهَ اللهَ في الثبات والصمود واتحاد الرأي والكلمة، ولو أدى ذلك إلى فصلكن، فإن التهديد بالفصل لا يسوغ قبول الابتعاث ولئن فعلوا ذلك لكان فضيحة عليهم ووسام شرف لكن، وسيسجل ذلك التاريخ لكن وعليهم، والله يتولى الصالحين”.




فيديو: مستشارة أسرية تدعو لالتقاء الشباب والفتيات بالمقاهي لتقليل العنوسة


أثارت المستشارة الأسرية الدكتورة زهرة المعبي، الجدل بعد دعوتها “لإتاحة المجال أمام الشباب والفتيات بالتعارف والالتقاء في المقاهي سوياً، مبررة بذلك أنها طريقة جيدة للتقليل من العنوسة والمساعدة على الزواج”.
بحسب موقع تواصل أنها قالت في برنامج “بدرية” الذي تقدمه الكاتبة بدرية البشر على قناة mbc: “اتركوا مجال للشباب يدخلوا المولات ليتعرفوا على البنات ويجلسوا معهن في كافيه ويتكلم معها”، مضيفة “لكن لا أخنقهم وأخليهم يلجأوا إلى أماكن سرية وأماكن خلفية، لأن كلام التليفون مو زي كلام الواقع، علينا أن نترك مجال للبنات ليتعرفوا على الشباب، هذا يختصر علينا كثير ويحقق لنا نسبة عالية من زواج الفتيات”.
فيديو




حساب شعبي على "إنستجرام" لملاحقة الخدم الهاربين

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
عاجل (وكالات)

لجأ مواطن كويتي إلى إنشاء حساب على موقع إنستجرام للتواصل الاجتماعي تحت اسم (منحاشة Mn7asha)؛ لحث الكويتيين على نشر صور وبيانات الخدم الهاربين من عملهم لملاحقتهم، بعد تفشي الظاهرة بالبلاد التي يصل فيها عدد العمال الوافدين إلى أكثر من ثلث السكان.

وأوضح صاحب الحساب في أول منشوراته أنه "أنشأ هذا الحساب؛ لأن الخدم الهاربين يتركون البيوت للعمل في أمكنة أخرى"، مضيفًا: "نريد حث أرباب العمل الآخرين على عدم توظيفهم"، حسب "فرانس 24".

ونشر منشورًا آخر لتشجيع أرباب العمل على الذهاب إلى الشرطة لإقامة "دعوى قضائية" مقرونة بشكوى لدى إدارة الهجرة في الكويت، لافتًا إلى أنه "وبهذه الطريقة لا يمكن للخدم أن يغادروا البلد عبر سفاراتهم أو مركز الاحتجاز، ولا يقع على عاتق أرباب العمل دفع نفقات إعادتهم إلى بلدانهم".

واستقطب الحساب حتى يوم الجمعة 2700 متابع، وكانت معظم التعليقات مؤيدة، وبعضها يعبر عن كره الأجانب مع انتقاد الملامح الأجنبية للصور المنشورة لهؤلاء العمال.

وتستقبل الكويت أعدادًا كبيرة من العمال المهاجرين معظمهم من خدم البيوت، حسب منظمة "هيومن رايتس ووتش" ويمثلون ثلث السكان القادرين على العمل.




بعدما اعتبره "منكرًا" وفتنة في الدين والعرض..
مغردون لـ"البراك": المطالبة بوقف الابتعاث أشبه بوأد الفتيات في الجاهلية

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

أثار تصريح للشيخ عبد الرحمن البراك حول ابتعاث الفتيات حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال البراك عبر حسابه على "تويتر": "ابتعاث الفتيات يعد منكرًا؛ لكونه يعرضهن للفتنة في دينهن وأعراضهن"، مطالبًا المسئولين بأن "يتقوا الله في بنات المسلمين ولا يعرضوهن للفتنة"، حسب تعبيره.
وبين مؤيد ومعارض، دشن عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، هاشتاق "ابتعاث البنات منكر" الذي كُتب خلاله نحو تسعة آلاف تغريدة، واستنكر المؤيدون لابتعاث الفتيات تصريحات البراك، مؤكدين أن الابتعاث موجود بكافة دول العالم، والعبرة بسلوك الفتاة لا بالمبدأ نفسه، فيما أيد المعارضون الشيخ، قائلين: "ابتعاث البنت الغرض منه تغريب المجتمع".

واستنكر أحد مؤيدي الابتعاث تصريحات البراك، قائلاً: "لا فرق بين من يقول ذلك ومن دفن البنات أيام الجاهلية. الحين صار طلب العلم منكرًا؟ ويللا بكرة يحرِّمونه او يمنعونه".

وقالت نور البدر: "البنات أحرص على أنفسهن من الضرر والفتنة، ولو شفنا مين مصائبه أكثر نعرف مين اللي المفروض إن ابتعاثه منكر".

وأضاف مغرد آخر: "أنا ما أذكر أن الدولة تقول (كل بنت سيتم ابتعاثها شئتم أم أبيتم) من يرى أن ابتعاث البنات منكر، فليحتفظ ببناته ولا يفكر بالأمر.. ببساطة كذا".
وتابعت سارة الشمري: "بلا منكر بلا كلام فاضي، اللي بتحافظ على حجابها لو أنها بآخر الدنيا هذولي عندنا وحجابهم.. الله المستعان".

بالاعتبار أننا بزمن فتن لا أحد يأمن نفسه في بلده، فكيف في بلد تكثر فيه الشهوات؟!".

وقال ناصر الفيصل: "إذا كانت تسافر بدون محرم فهو منكر، كما أن شهادة البنت مطبخها وبيت رجلها، ولسنا بحاجة لابتعاث بناتنا".

واقترحت ابتسام الفلاج، إنشاء أفرع لجامعات دولية بالمملكة، مضيفة: "لمن تعاني عقدة الشهادة الخارجية نقترح للحكومة -كثر الله خيرها- فتح أفرع لجامعات أمريكا وغيرها بالرياض وجدة".




عسل السرة.. وصفة شعبية مثيرة تغزو الأسواق


أثارت وصفة شعبية تستخدم في علاج بعض الأمراض الجدل حول جدواها، وفاعليتها، ومأمونيتها، واتفاقها مع الاشتراطات الصحية.
في الوقت نفسه شككت اختصاصية في الباطنية في جدوى هذه الوصفة، مشيرة إلى أن تعافي من استخدمها ربما جاء على سبيل الصدفة، أو للعامل النفسي، مشيرة إلى ثقافة الهروب من العلاج بالوصفات.
الوصفة التي انتشر استخدامها وفقا لصحيفة الوطن على نطاق واسع في الكثير من مدن المملكة، ومن بينها المدينة المنورة، تنص على وضع نوع خاص من العسل ممزوجا بملعقة زنجبيل على “السرة”، ويزعم مروجو هذه الطريقة أنها تعالج أمراض القولون، والبطن، وارتفاع السكري، وضغط الدم، والإمساك المزمن، والصداع، وآلام الربو، وضيق التنفس.
الوصفة وما رافقها من حكايات دفعت محلات بيع العسل لاستغلال الأمر، والترويج لمنتجاتها، في نفس الوقت انتهز العطارون الفرصة، بتوفير كميات عسل مصفى ممزوج بالزنجبيل، وبيعه تحت مسمى “عسل السرة”، وتحقيق مبيعات كبيرة من وراء ذلك، إلا أن بعض المشترين يفضل شراء العسل خالصا، ومزجه بالزنجبيل في المنزل.
كذلك دخلت على الخط بعض الصيدليات التي استفادت من بيع أدوات تستخدم في تنفيذ الوصفة، يقول أكرم الوردان “صيدلي في أحد القطاعات الخاصة” إن “الفترة الماضية شهدت إقبالا على طلب ملصق طبي خاص بالسرة، وذلك من قبل فئات عمرية مختلفة، إضافة إلى السؤال المستمر عن نوع معين من العسل”، مشيرا إلى أنه باع في الفترة الأخيرة كميات كبيرة من الملصقات من قبل زبائن يرغبون في تجربة وصفة عسل السرة.
ويؤيد الأخصائي في الإبر الصينية ماهر صيدم، هذه الوصفة، ويقول “إنها إحدى الطرق العلاجية الصينية القديمة، وهي تستند إلى أن السرة مرتبطة بجسم الإنسان مباشرة، وهناك ما يصلها بالدماغ، وباقي الجسم، ويعمل العسل الممزوج بالزنجبيل عند وضعه عليها على علاج عدد من الأمراض، وذلك من خلال تسربه عن طريق السرة لجميع أجزاء الجسم”، مشيرا إلى أن هناك عددا من المرضى تم علاجهم بتلك الطريقة.
من جهتها، قالت اختصاصية الغذاء والتغذية رؤى المنصوري أن “العسل يحتوي على نسبة بسيطة من الفيتامينات، وأهمها B6، إضافة إلى الثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، والبانتوثنيك، وبعض الأحماض الأمينية، ونسب قليلة من المعادن تشمل الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والماغنيسيوم، والمنجنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، كما يحتوى على مواد مضادة للأكسدة مثل الريبوفلافينويد”.
وأضافت أن “العسل مصدر للطاقة للكبار والصغار، ومضاد للجراثيم والميكروبات، ويحافظ على الأسنان واللثة، ويقي من السرطان، وهو أيضا علاج للسعال، والحروق، والجروح، وكذلك يعزز هيموجلوبين الدم، وله دور في علاج البشرة والعيون”.
وأوضحت المنصوري أن “الزنجبيل يستخدم في علاج صداع الشقيقة، والسعال، والأرق، والعشى الليلي، وضعف النظر، وتطهير الحنجرة، والمعدة وتقويتها، وطرد البلغم، وهو أيضا يعالج الإمساك والمغص الناتج عن الإسهال، وكذلك القولون العصبي، كما يستخدم في تفتيح سدد الكلى والكبد، وعلاج تصلب المفاصل، وتقوية القلب، وتنشيط الدورة الدموية” .
في المقابل، شككت اختصاصية الباطنية والجلدية في عيادات بيتا، الدكتورة إيمان زغلول، في هذه الوصفة، وقالت لـ”الوطن”، إن “السرة عبارة عن جلد يمتص الدهون، وبعض المواد الوضعية، ووضع العسل عليها يثير الشك من الناحية الطبية”، مشيرة إلى أن السرة بعد الولادة تكون غير متصلة نهائيا بالجسم، ولا يوجد شريان أو وريد أو عصب يمكن أن يلعب دورا في إيصال الوصفة إليه.
وبينت أن “العسل مفيد في حالة تناوله من خلال الفم، مشيرة إلى أن الأحاديث النبوية كانت صريحة في طريقة استعماله.
وترى الدكتورة إيمان أن تعافي بعض مستخدمي هذه الطريقة يمكن أن يكون عن طريق الصدفة، أو إلى عامل نفسي، إذ يلعب ذلك الجانب دور كبيرا في العلاج، مشيرة إلى ثقافة شائعة وهي هروب المريض من الالتزام بالعلاج، بالبحث عن وصفات علاجية شعبية.





صاحب الكفن في أول تصريح إعلامي له: هدية الكفن مزحة


انتشر مؤخرا وسريعا خبر قيام سعوديين بإهداء صديقهما المريض “كفنا” في مدينة جدة، وقد تم تداول الصورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة تظهر الداعية الشيخ عباس بتاوي، وهو يقدم “كفناً ” هدية لمريض داخل غرفة تنويمه في أحد المستشفيات، الأمر الذي شهدت معه مواقع التواصل الاجتماعي ردود أفعال عديدة على هذا الخبر.
وأبدى في أول حديث له إعلاميا حول هذا الموضوع وفق صحيفة” اليوم ” استياءه الشديد لما تم تداوله عبر مواقع التواصل وما نشر عبر بعض الصحف من صورة تظهره وهو ملتحف الكفن وإلى جواره من أهداه إياه والحاضرون معه، دون أن يتبينوا من الموضوع، مبينا أن ما جرى ليس كما يظنون فقد تمت إساءة فهم الصورة التي لا تعدو كونها مجرد مزحة.
وكشف المريض – المجني في حقه – تفاصيل زيارة الشيخ بتاوي له وقصة الكفن التي انتشرت كالنار في الهشيم بين كثير من الأوساط في المجتمع مؤخرا.
قائلا: إن الشيخ عباس اتصل لزيارتي في المستشفى مع بعض الأصدقاء وأنا طلبت منه (كفنا)، علما بأنني منسق كلمات ومحاضرات الشيخ عباس بتاوي منذ عشرات السنين ويعتبرني ابنه وكل شيء مقرب إليه.
فقد حضر الشيخ لزيارتي ومعه باقة ورد والعديد من الهدايا والشوكولاتة الخاصة بالضيافة. وأضاف أنه قام بتصويرنا أحد الاخوة الذين أتوا معه في الزيارة، وقام الشيخ من قبل الدعابة معي بتقديم الكفن لي والجميع معتاد على مزحه وسوالفه وقصصه وعلى روحه المرحة.
لكن – للأسف – هناك من يبحث ويتصيد زلات الآخرين، حيث أبدى الكرشمي تعجبه ممن لم يتداولوا ويعلقوا على بقية الصور وهو يقوم بتقديم الحلوى لي. وقد تم تصويرها في نفس المكان والوقت والمناسبة، ما جعل الشيخ يتعرض لموجة من الانتقادات بعد انتشار الصورة، تجاوز فيها البعض إلى حد الإساءة في حقه وإدخاله في متاهات لم تدر بخاطر أحد منا.




صور: ديلي ميل تتهم العريفي بتجنيد البريطانيين للقتال مع داعش


اتهمت صحيفة بريطانية الداعية محمد العريفي بأنه السبب وراء تجنيد بعض الشباب البريطاني في القتال مع تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.
وقالت صحيفة ديلي ميل التي نشرت صورة العريفي على الصفحة الأولى، أنه لعب الدور الأبرز بعد زيارة الى بريطانيا دعا خلالها إلى الجهاد خلال في لقاء جمعه بالجالية المسلمة في “مركز المنار” في كارديف.
ووصفت الصحيفة “العريفي” بـ “رجل الدين السيء السمعة”، مبينة أنه ألقى خطبة في مسجد كارديف، ساهمت في بثّ روح التطرف في ثلاثة من البريطانيين الذين يقاتلون في سوريا.
وخصصت الصحيفة تحقيقا من صفحتين في الداخل لمناقشة ظهور ثلاثة شبان انجليز عبر شريط فيديو من العراق بعد التحاقهم بداعش، وتضمن ذلك جزء من خطاب العريفي الذي وجهه للجالية المسلمة في لقاءه بهم في كاردف>
وقالت أن السعودي المتطرف، كما أسمته الصحيفة، دعا الى حمل السلاح والجهاد ضد غير المسلمين، وقال للحضور : أذهبوا للقتال فأن قلوبنا وأموالنا وأرواحنا معكم.





"السليمان": قُتلت بدافع العنصرية وليس لأنها مبتعثة
كتاب يطالبون بتكريم شهيدة العلم السعودية ناهد المانع


طالب كتاب صحفيون بتكريم شهيدة العلم المبتعثة السعودية ناهد المانع، التي راحت ضحية جريمة عنصرية في بريطانيا يوم الثلاثاء الماضي، أثناء توجهها إلى المعهد الذي تعد فيه دراستها للحصول على درجة الدكتوراه، ويقترح البعض إطلاق اسمها على مؤسسة تعليمية أو قاعة في مؤسسة تعليمية.

وفي مقاله "ناهد الزيد: قاعة في الملحقية في لندن" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب الصحفي د.مطلق سعود المطيري: "ناهد المانع الزيد حلمت بدرجة الدكتوراه ونالت درجة الشهادة في سبيل الله، آمنت بأن الله موجود في كل مكان ولا يغيب عبده عنه طرفة عين فحافظت على هذا الوجود الرباني ورحلت معه ولن ترحل عنه، صدقت مع الله وصدق الله معها، ومنحها شهادة أبدية تنتهي الدنيا وعلمها وناسها ولا تنتهي شهادتها، سبحان الذي يمنح ويمنّ ويختار من عباده الفائزين برضاه وشهادته".

ويتوجه المطيري إلى الأمير محمد بن نواف قائلاً: "حجاب البنت السعودية هو هويتها وانتماؤها فبدونه لا هوية لها، فناهد كانت صاحبة هوية وانتماء حقيقيين، فمن رآها عن بعد عرف هويتها فهي ليست صاحبة انتماء عولمي تضيع في الأشباه والهويات، ومن هذا نقول لك حق على هويتك بأن تسمى قاعة في جامعتك باسمك أو قاعة في الملحقية الثقافية بلندن، وهنا رسالة هوية للأمير محمد بن نواف وهذا حق وليس أمنية".

وفي صحيفة "عكاظ" يؤكد الكاتب الصحفي خالد السليمان بأن ناهد المانع "قتلت بدافع العنصرية أو الكراهية أو حتى الجنون، لكنها لم تقتل لأنها مبتعثة" رافضاً الجدل الذي حاول البعض إثارته بشأن الابتعاث ومطالباً بالتركيز على القصاص من القاتل، وتحت عنوان "بأي ذنب قتلت؟!" يقول: "لن أقفز إلى الحكم قطعا بأن المبتعثة السعودية رحمها الله كانت ضحية جريمة عنصرية ما دامت التحقيقات ما زالت جارية وإن كان ذلك الأرجح، خاصة مع الأنباء التي تحدثت عن تعرض ضحية بريطانية لاعتداء في نفس موقع الاعتداء على المبتعثة السعودية !.. لكن مهما كانت الدوافع فإن لا شيء يبرر ما تعرضت له إنسانة مسالمة لم تضر أحدا وكانت في مهمة تحصيل علمي يفيد الإنسانية ويضيف إلى حياة الآخرين فيأتي من يسلبها حياتها بكل وحشية ودون أي ذنب اقترفته !".

ويضيف السليمان: "الفقيدة السعودية قد تكون قتلت بدافع العنصرية أو الكراهية أو حتى الجنون، لكنها لم تقتل لأنها مبتعثة، كما أن بريطانيا ليست المكان الأكثر عدوانية في العالم ضد الأجانب، لذلك آمل ألا نخوض كثيرا في جدل يبعدنا كثيرا عن مسار القضية الأساسية بحثا عن الحقيقة لنقتص للبراءة ممن يغتالها !".

وتحت عنوان "ضرورة تكريم شهيدة التعليم" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب الصحفي عبدالله مغرم: "أقترح أن يتم تكريم ابنتنا ناهد فهي تستحق التكريم وتواجدها في المجتمع البريطاني لم يكن لدواعي الترفيه بل لدواعي التعلم وعلينا إعلاء قيم التعلم في المجتمع ومكافحة دوافع التأخر والتقليل من أثرها ومريديها في المجتمع".




شاهد: مهر زايد بن سلطان بن خليفه بن زايد ال نهيان على كريمة الشيخ سلطان بن حمدان


تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لـ مهر زايد بن سلطان بن خليفة بن زايد ال نهيان على نورة بنت الملك حمد بن عيسى آل خليفة حق البحرين، وأوضحوا أن المهر يبلغ 250 مليون درهم ومجوهرات مختارة بـ 50 مليون درهم.
































فيديو




شاهد: أسطول السيارات الفارهة التابع لشرطة دبي البالغ قيمته 24 مليون درهم



فيديو تفصيلي لأسرع و افخم أسطول سيارات شرطة في العالم بدبي والذي يبلغ قيمته حوالي 24 مليون درهم.
فيديو




كاتب كويتي على تويتر: خريطة داعش التي ضمت الكويت قطرية



أشار الكاتب والباحث الكويتي مشعل النامي في تغريدة على حسابه في تويتر إلى أن الخريطة التي نشرت قبل أيام، ونسبت إلى تنظيم داعش وتضم الأراضي التي يخطط التنظيم للسيطرة عليها ومن بينها الكويت، لا تنتمي إلى داعش، ومن نشرها هو موقع قطري وهمي.

وقال النامي في تغريدته : “علمت أن بعض الجهات المختصة قامت بتتبع الخريطة التي نسبت لداعش والتي كانت الكويت من ضمنها..فاتضح أن مصدر الخريطة حساب وهمي قطري وليس داعش”.




الخريطة المنسوبة إلى داعش وتضم الكويت





هاشتاغ # الدولة الإسلامية على حدود السعودية يستفز المغردين في المملكة



كشفت مصادر أمنية في الأنبار أن مقاتلي الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش” تسيطر على بلدة الرطبة التي تبعد 70 ميلا (نحو 112 كيلومترا) عن الحدود السعودية والاردنية.

وبين المصدر أن السيطرة على هذه البلدة التي لا تفصلها أي بلدات أو مدن أخرى عن حدود طريبيل مع الأردن، تم السيطرة عليها من قبل داعش صباح الأحد بعد اشتباكات مع القوات العراقية التي انسحبت من المكان.

وانتشر على تويتر على إثر ذلك هاشتاغ بعنوان #الدولة الإسلامية على حدود السعودية، وأثار هذا الهاشتاغ العديد من المغردين الذين عبروا عن تخوفهم من وصول عمليات داعش إلى داخل الأراضي السعودية، في حين استنكر آخرون عنوان الهاشتاغ، وأكدوا أن المملكة دولة إسلامية تطبق الشريعة الإسلامية، وليست بحاجة إلى أحد ليعلمها تعاليم الدين مثل داعش وغيرها.

أحد المغردين على تويتر علق بالقول: “دولتنا قوية، وشعبنا متماسك، لن تضرنا همهمات الدواعش، ثقوا أن هذا آخر ما تفكر به داعش، وأضاف : “ربما تكون الدعوة المناسبة موجهة إلى التحذير من الفكر الداعشي، أما داعش كمنظمة فهي أعجزمما تظنون.

وعلق آخر : “هذا الهاشتاق هو الحماقة ذاتها، وأغلب الظن أن من أنشأه (بهذا التوقيت) يهدف لقلب المتعاطفين مع داعش ضدها.

كما انتقدت إحدى المغردات تنظيم داعش : “ناس جهله وعديمي انسانية’ ما يتعاملوا اﻻ بالسلاح وبقطع الرؤوس ! الله يحرقهم.

وقال آخر : “من يحاول زعزعة امن وطننا فجهادنا عليه ولائنا لديننا ومليكنا ابو متعب”.

وحظي الهاشتاغ بمتابعة كبيرة في السعودية والوطن العربي بعد التمدد الكبير لتنظيم داعش ووصوله إلى حدود المملكة العربية السعودية، ليشكل تهديداً لأمن المنطقة بالكامل.




خريطة| ما هي الأهداف المحتملة للضربات الجوية الأمريكية على المسلحين في العراق؟



فيما يسعى تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) لاستكمال سيطرته على نقاط الحدود السورية – العراقية، وإحكام قبضته على معبر القائم، ظهرت بوادر هجوم “محدد” للقوات الجوية الأميركية على مواقع تابعة لهذا التنظيم ، لما يشكله من خطر على المنشآت النفطية الرئيسية التي يعمل على محاصرتها، وخوفاً من وصول المجموعات المسلّحة إلى العاصمة بغداد.

وسبق للرئيس الأميركي باراك أوباما أن أعلن الخميس استعداد بلاده للقيام بعمل عسكري في العراق، مؤكداً ايضاً احتمال إرسال 300 عسكري الى هذا البلد بصفة مستشارين، لافتا الى ان “بلاده سبق ان كثفت قدراتها في العراق على صعيد المراقبة والاستخبارات”.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في جدة الأربعاء ان بغداد طلبت من واشنطن توجيه ضربات جوية للمسلحين، موضحاً خلال مؤتمر صحافي ان العراق “طلب رسمياً مساعدة واشنطن في توجيه ضربات جوية للجماعات الإرهابية طبقاً للاتفاقية الأمنية”.

في سياق منفصل، يُعتبر إسقاط رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من أهم أهداف الحملة العسكرية الحالية في العراق. ويتهم كثيرون من السنة، المالكي بتهميشهم وإرسال قوات الجيش العراقي لقمعهم، وبالتالي ترى بعض الشخصيات الشيعية فرصة لانتزاع منصب رئاسة الحكومة منه.

ميدانياً، سيطرت عناصر من تنظيم “داعش” على غالبية مدن محافظة الأنبار غرب العراق، وتحاول التقدم للسيطرة على باقي مدن المحافظة الخاضعة لسيطرة الأجهزة الأمنية ومقاتلي العشائر، فيما أكّدت قوات المالكي في وقت لاحق أنها انسحبت من الأنبار.

وذكر مصدر من إحدى العشائر في المحافظة أن “عناصر داعش سيطرت على مدينتي لكرمة والفلوجة شرق محافظة الأنبار منذ بدء الاشتباكات والمواجهات مطلع العام 2014، ولا زالت تحت سيطرتها حتى الآن”، لافتاً إلى أن “عناصر التنظيم سيطروا على مدينة القائم الحدودية مع سورية، بالإضافة إلى منفذ القائم الحدودي فيها، بعد معارك عنيفة استمرت 3 أيام”.

ومنذ 10حزيران (يونيو) الماضي، تسيطر “داعش” ومجموعات أخرى على مدينة الموصل في محافظة نينوى، شمال البلاد، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها وترك أسلحته، وتكرر الأمر في مناطق أخرى في محافظتي صلاح الدين وديالى، كما حصل في محافظة الأنبار قبل أشهر.





قال لـCNN : وحدة "بلاد الرافدين" خط أحمر بالنسبة للرياض
المعلمي: السعودية لا تدعم "داعش" ونرفض تدخُّل ايران بالعراق

سبق- متابعة:
 قال سفير السعودية للأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، أمس، إن الخطوط الحمراء بالنسبة للرياض، هي وحدة العراق وسيادته، مؤكداً على رسالة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، التي دعا فيها إلى حكومة عراقية تمثل وترقى بتطلعات الشعب العراقي بشكلٍ كامل.

وأضاف المعلمي في مقابلةٍ حصريةٍ مع شبكة CNN الأمريكية: "الحكومة العراقية أظهرت أنها غير قادرة على أن تكون حكومةً لكل العراقيين، وأن مسيرات الدعم المسلحة بالعراق، أمس، لا يمكن أن تهدئ الأوضاع".

وتابع قائلاً: "مساعدة العراقيين لتجاوز الطائفية مهمة جداً.. وعندما نقول لا نريد تدخُّل أيِّ أحدٍ في الشؤون العراقية فإننا نشمل إيران كذلك".

وحول اتهام السعودية بتمويل ودعم تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما يُعرف بـ "داعش،" قال السفير السعودي: "لا نقدم دعماً لداعش، والرياض من أوائل الدول التي منعت إيصال المساعدات للإرهابيين.. السعودية عرضت استضافة مؤتمر لكل الجهات بالعراق ومازالت الدعوة قائمة".





الأردن يستعد.. ومصادر عسكرية تؤكد سيطرة التنظيم على معابر عدة
CNN"": "داعش" على بُعد 100 كيلومتر فقط من الحدود السعودية


أكدت شبكة "CNN" الأمريكية، أن مصادر أمنية في الأنبار العراقية كشفت لها، أن مقاتلي الدولة الإسلامية بالعراق والشام -أو ما يُعرف بـ"داعش"- تسيطر على بلدة الرطبة، التي تبعد 70 ميلاً (نحو 112 كيلومتراً) عن الحدود السعودية والأردنية.

وبيّن المصدر أن السيطرة على هذه البلدة التي لا تفصلها أي بلدات أو مدن أخرى عن حدود "طريبيل" مع الأردن، تم السيطرة عليها من قِبَل "داعش" صباح أمس الأحد، بعد اشتباكات مع القوات العراقية التي انسحبت من المكان.

من جهتها، زعمت "داعش" على صفحة تستخدمها لتمرير بياناتها ومعلومات عملياتها في العراق، أنها تمكّنت من السيطرة أيضاً على الجانب العراقي من حدود "طريبيل" مع الأردن؛ نافية الأنباء التي تؤكد أن القوات العراقية هي التي تسيطر على الجانب الآخر من الحدود مع الأردن؛ حيث قالت: "هرب الرافضي مدير معبر طريبيل الحدودي مع الأردن بعد تقدم الدولة الإسلامية بالعراق والشام".

الاستعدادت الأردنية
من جهته قال الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني في تصريح مقتضب لشبكة "CNN": "دخل الأردن أمس عَبْر المعبر الحدودي مع العراق 228 شخصاً وغادر 207 آخرون، وإن آخر حركة كانت في حدود الساعة السابعة النصف مساء.. ويقول المسؤولون على الحدود إن الأوضاع غير طبيعية على الجانب الآخر من الحدود، نلتزم بهذا التصريح".

وعن مدى جاهزية القوات الأردنية لهذه الأوضاع، قال "المومني" في تصريح له على قناة العربية: "نحن قلنا وأؤكد أن أجهزتنا العسكرية والأمنية حاضرة، منذ بدء الأزمة اتخذنا الإجراءات اللازمة وعززنا جاهزيتنا للدفاع عن أمننا".

حرب المعابر
وفي سياق متصل كتب "إيليا ج. مغناير" في صحيفة "الرأي" الكويتية عن نفس الواقعة قائلاً: "لا تزال المعارك دائرة على أشدها في بلاد الرافدين؛ حيث تبقى الغلبة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، الذي يسجل الانتصار تلو الآخر على جبهات متعددة، ويحافظ على ما أنجزه من تقدم منذ الخامس من هذا الشهر، يوم الهجوم الأول على مدينة سامراء؛ لتسقط المدن والقرى بيده ويد حلفائه".

وتابع: "قالت مصادر عسكرية عراقية إن قوات "داعش" سيطرت على معبر طريبيل الحدودي بين العراق والأردن، وكذلك على بلدة الرطبة القريبة من الحدود الأردنية، كما سيطرت على معبر الوليد مع سورية، وأكدت مصادر قيادية عراقية لـصحيفة "الرأي": "استطاع داعش السيطرة الكاملة على معبر البوكمال من الجهتين الشرقية والغربية ضمن محافظة الأنبار؛ مما يجعله على مسافة أقل من 100 كم من الحدود السعودية".

دعم العشائر
ووفقاً للصحيفة الكويتية؛ فقد شرحت المصادر أن "قوات داعش -مدعومة من عشائر محافظة الأنبار- استطاعت إحداث تقدم نوعي؛ مما سيُمَكّنها من التحرك بحرية كبيرة بين العراق وسورية، وزج المقاتلين والأسلحة بالاتجاهين، كما أن هناك تحركاً قوياً في مدينة الفلوجة ومحيطها؛ مما يعكس تحركاً ممنهجاً للمسلحين باتجاه العاصمة من ناحية الفلوجة باتجاه أبو غريب؛ حيث توجد بيئة حاضنة وخلايا تعمل من الداخل وجاهزة للانقضاض على القوى الأمنية، وكذلك في محيط المطار الدولي؛ إلا أن التدابير اللازمة قد اتُّخِذت لمنع تكرار حدوث سيناريو الموصل؛ "حيث بدأ الحراك العسكري من الداخل ليفاجئ القوات الأمنية"، مضيفة أن "مدينة بغداد تعتبر آمنة والتدابير الصارمة التي اتخذت في أنحاء العاصمة كافية لمنع أي هجوم عليها".

وتؤكد المصادر القيادية أن "تجميع القوات العراقية والمتطوعين لا يزال جارياً على قدم وساق؛ فمن الطبيعي ألا يتحرك جيش نظامي بسرعة المسلحين ذاتها؛ إلا أن الاتجاه يسير وفق خطة متكاملة في اتجاهات عدة لضرب "داعش" باتجاه "تكريت" شمالاً، وشرق العاصمة باتجاه "خانقين" وغربها باتجاه "الفلوجة" مدعوماً بالسلاح الجوي والعمليات الأمنية التي لم تتوقف منذ أسبوعين".




الخارجية الكويتية: لم نسحب بعثتنا الدبلوماسية من العراق


٢٠١٤/٦/٢٣ @ ٤:٣٦ م


نفت وزارة الخارجية الكويتية اليوم الاثنين صحة ما تم تداوله اعلامياً من سحب دولة الكويت لسفيرها وطاقم السفارة لدى الجمهورية العراقية.

وأكدت الخارجية ، في بيان صحافي مقتضب أوردته وكالة الانباء الكويتية(كونا) اليوم ، استمرار عمل البعثة في العراق مع تقليص طاقهما العامل وبشكل مؤقت في العاصمة العراقية بغداد نظراً للتطورات الأمنية الراهنة.




المؤبد لمتهم و7 سنوات لـ6 آخرين في قضية "خلية القاعدة" بالإمارات

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
دبي (وكالات)

أصدرت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا الإماراتية، الاثنين (23 يونيو 2014)، حكمها على المتهمين التسعة في قضية "خلية القاعدة".

وعاقبت المحكمة المتهم الأول بالسجن المؤبد، وقضت ببراءة المتهمين الثالث والتاسع، فيما أقرت السجن سبع سنوات لكل من المتهمين الثاني والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن، وفقًا لموقع (24 الإماراتي).

كما قضت ببراءة كل المتهمين من التهمة الثانية، وهي حمل أشخاص على الانضمام إلى تنظيم إرهابي، وأمرت بمعاقبة المتهمين الرابع والسابع بغرامة قدرها مليون درهم، وأصدرت قرارًا بإبعاد المتهمين الذين صدرت أحكام ضدهم، ومصادرة الأجهزة الإلكترونية وإغلاق وقعين إلكترونيين.

وواجه تسعة أشخاص جميعهم ينتمون إلى جنسيات عربية -خمسة منهم تونسيون واثنان فلسطينيان أحدهما يحاكم غيابيًّا، بالإضافة إلى لبناني وأردني- اتهامات "الانضمام إلى تنظيم القاعدة وتكوين خلية تابعة للتنظيم وإمداد جبهة النصرة بالأموال، وإنشاء وإدارة موقع إلكتروني على الشبكة المعلوماتية (التوحيد والنصرة)، والقيام بأعمال تهدد أمن البلاد".

وكانت السلطات الإماراتية أعلنت في وقت سابق القبض على خلية تابعة للقاعدة خططت للقيام بأعمال تهدد أمن البلاد، فيما باشرت نيابة أمن الدولة التحقيقات مع المتهمين حال انتهاء الإجراءات تمهيدًا لتقديمهم إلى المحاكمة؛ إذ وجهت إليهم خمسة اتهامات على ذمة القضية.




الأردن تعلن التعبئة بعد سيطرة مسلحين على نقطة حدودية
شيوخ العشائر: لن نسمح لإيران بابتلاع شيعة العراق.. و"داعش" شيطنة للثورة

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
بغداد (وكالات):

أكد شيوخ عشائر عراقية أنهم لن يسمحوا للإيرانيين بالسيطرة على شيعة العراق ونفطها، مضيفين أن الإقصاء والتهميش والظلم الذي مارسه المالكي طوال سنوات حكمه، هو الذي أدى إلى المشهد الحالي، فيما أشار آخرون إلى أن التركيز على داعش هو محاولة لشيطنة الثورة.

وبخصوص الإقليم فقد رأى بعض زعماء العشائر على أن الخيار الأول هو البقاء في إطار العراق وتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن إذا لم يفلح هذا الخيار فإن آخر العلاج الكي وهو الإقليم، بينما رأى آخرون أنهم لن يسمحوا بإقامة إقليم، مؤكدين سعيهم لتحرير المحافظات الست المنتفضة، ومن ثم تحرير العراق.

ووصف الشيخ فهران حواس الصدي أحد زعماء قبيلة شمر العربية، ما يحدث في العراق الآن بالثورة الشعبية، مؤكدا أنها تضم كل الفصائل بما فيها داعش، وفقا لصحيفة القدس العربي اليوم (22 يونيو).

وقال الصديد الذي كان شقيقه محافظا لصلاح الدين خلال حكم البعث قبل عقدين من الزمان، إن ممارسات قوات الأمن الطائفية أشعلت الحراك السلمي، ولكن بعد عام من المظاهرات لم تتم الاستجابة لمطالب المحتجين، ووصفهم المالكي بـ"الفقاعة"، وحتى الأحزاب السياسية العراقية لم يعد لها مكان في المجتمع لأنها لم تعط أي حلول بعد انتخابها من الناس، على حد تعبيره.

ويضيف الصديد وهو أيضا باحث سياسي وكاتب :"حتى الآن الحراك نظيف، لم تسرق الممتلكات العامة، لم تنهب مؤسسات الدولة، الفصائل يقودها ناس عقلاء أصحاب خبرة، أعادوا عمل المستشفيات والدوائر الحكومية، حتى داعش، وللآن لم تؤذ الناس ولم تتدخل بحياتهم وما دام سلاحها موجها إلى قوات المالكي فليس عند الناس مشكلة معهم".

وقال الشيخ فهران :"التجارب السابقة أخذت حقها ولها ما لها وعليها ما عليها، نحن الآن نبحث عن تيار يوحد العراقيين أكثر مما يفرقهم، ويرسم علاقات داخلية وخارجية متوازنة".

أما الشيخ عبد الناصر الجنابي وهو عضو البرلمان السابق ورئيس لجنة القيادة المشتركة فيما يسمى بجبهة الجهاد والتحرير والخلاص الوطني التي يتزعمها قائد حزب البعث العراقي عزت إبراهيم الدوري، وهي تكتل لمجموعة فصائل أشهرها جيش رجال الطريقة النقشبندية، فوصف ثورة المحافظات بالثورة الثالثة بعد الثورتين السلميتين، ويعتبر البعثيين شركاء أساسيين، ويؤكد أن الفصائل الجهادية نضجت تجربتها وأخذت تنسق تحركاتها بصورة كبيرة في العمل المسلح الحالي.

واعتبر الشيخ الجنابي أن موضوع داعش محاولة لشيطنة الثورة من أعدائها، وفي الحقيقة كل الفصائل من العرب السنة مشتركة.

من جانب آخر ، قال العلامة الدكتور الشيخ أحمد الكبيسي، إن هذا الذي يحصل بالعراق يشيب الرضعان ويبكي الصخر ويدمي القلوب، وهو اقتتال طائفي مقيت بامتياز تقف خلفه فتاوى تحريضية تشجع على الاقتتال الطائفي والمذهبي وتدعو لانحياز فئات المجتمع ضد بعضها بينما هم كلهم عراقيون عرب ومسلمون.

وأضاف لصحيفة الرياض اليوم (الاثنين 22 يونيو) كل هذا لصالح أجندات خارجية تريد للعراق الإيذاء والتمزيق والتفرقة والدمار والخراب، لكي لا يبقَ صخر على صخر، وهذا ما تريده أمريكا بنا، حيث إن أمريكا بعدما احتلت العراق ومزقته وجزأته وزرعت الفتن فيه، سلمته لإيران على طبق من ذهب.

ولفت إلى أن ما يحصل اليوم بالعراق، من اقتتال ديني - ديني، وطائفي - طائفي، ومذهبي - مذهبي، وأين الوطنية فيه؟ العراق اليوم يتعرض ويواجه خطرا وجوديا، والمالكي يستنجد بأمريكا من جديد وروحاني يريد حماية المراقد الشيعية.. والفتوى التي صدرت حديثا تشجع الشباب للانضمام إلى الجماعات المسلحة والقتال.

وقال:" نشتم من هذا كل رائحة الطائفية والدم والموت والتفرقة وهو نَفَس "شيعي صفوي" مقيت ومرفوض وخطير، وليس (تدينا شيعيا) أبدا أبدا.. وهذا الأسلوب من الخطاب الديني المتشدد مرفوض لأنه يغذي الطائفية العنصرية ويشجع على التناحر وعلى الاقتتال ما بين الطوائف المتصارعة الآن، وهذا ما يحصل بالضبط.

وفي رد للشيخ الكبيسي عن سبب عدم إصدار علماء السنة بالعراق فتوى تفند تلك الفتاوى التحريضية وتقف ضدها وتستنكرها، قال : "للأسف المكون السني ليس لديهم مرجع سني واحد ثابت يثقون ويتمسكون بخطابه ويلتفون حوله، وهذه هي الطامة الكبرى. فغياب المرجعية خلق الفوضى والتخبط وعدم القدرة على التوجه نحو المسار الصحيح لتحقيق الهدف المنشود.

وأضاف: "إن الفتوى التي صدرت من أحد مشايخ المالكي تدعو للقتال وتؤجج الصراع الطائفي وتزيد التوتر والتشرذم والتمزيق المذهبي والحقد والكراهية، وهذا ما يزيد الأمر تعقيدا وخطورة. لكننا على كل حال واثقون من النصر المبين بالنهاية وهذا ما سوف يتحقق بإذن الله لأن أصحاب الحق هم الغالبون".

وأكد الكبيسي أن إيران موجودة بالعراق وهي الآمر الناهي، وهي صاحبة الشأن والقرار والسيادة، وسوف تتذرع بحجة وجود "الإرهاب" لتصفية خصومها بينما هي في الواقع التي تمثّل الإرهاب نفسه.

وعن موقف المملكة من القضية قال الشيخ الكبيسي :"هو موقف يحترم ويثمَّن لما فيه من حكمة وعقل وإنصاف ورغبة بتهدئة الأمور وحلها عن طريق السياسة والدبلوماسية وذلك من خلال إقامة حكومة وحدة وطنية من كل الأطراف ترفض الاقتتال الطائفي والحرب الأهلية والتدخل الخارجي".

الأوضاع الميدانية

وعن الشأن الميداني ، قالت مصادر مخابرات عراقية وأردنية إن عشائر عراقية سيطرت على معبر حدودي بين العراق والأردن الليلة الماضية بعد انسحاب الجيش العراقي من المنطقة عقب اشتباكات مع مسلحين.

وذكرت المصادر لرويترز اليوم الاثنين أن المسؤولين عن إدارة معبر طريبيل تولوا إدارته استجابة لأوامر مقاتلي العشائر في محافظة الأنبار غربي العراق.

بدورها أعلنت القوات المسلحة الأردنية حالة الطوارئ القصوى بين قواتها المرابطة في المناطق الحدودية بين الأردن والعراق وذلك في أعقاب سيطرة قوات الثوار العراقيين على المعبر.

معبر الكرامة الأردني الواقع في منطقة الحدود مع العراق التي شهدت منذ الليلة الماضية حركة غير طبيعية على الجانب العراقي حيث تشير التوقعات إلى انسحاب الجيش العراقي منها.




كان يتقاضى 3 آلاف دولار شهريًّا.. وتركها بسبب استباحتهم الدماء
أمير منشق عن "داعش": التنظيم يستخدم النساء للإيقاع بخصومه (فيديو)

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
دمشق (وكالات)

أكد أمير منشق عن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، أن التنظيم يستخدم النساء للإيقاع بخصومه الذين يصعب الوصول إليهم بالطرق التقليدية.
وقال أبو دجانة الليبي، في تصريحات لقناة "الآن" اللنانية الاثنين (23 يونيو 2014)، إن التنظيم يمتلك "كتيبة خاصة للاغتيالات وتصفية خصومه داخل وخارج سوريا، خاصةً الموجودين في تركيا عن طريق المسدسات الكاتمة للصوت وتسميمهم"، مشيرًا إلى أنه رغم كونه أميرًا في التنظيم لم يكن يعرف أسماء المكلفين بهذه المهمات، ووصل الأمر إلى تسميم هؤلاء الخصوم، بتجنيد مقربين من أي شخص يريدون قتله يضعون السم له في الطعام.

وأضاف: "كما يستغل التنظيم النساء لاستدراج شباب الجيش الحر المعارض؛ حيث تتعرف الفتاة إلى الشاب من عناصره حتى يصبحا صديقين، ويبدأ في الحديث عن بطولاته كمقاتل ضد (داعش)، ثم ترسل الفتاة اسمه إلى التنظيم فيتم تصفيته".

وتابع: "كذلك يتم تجنيد بعض الفتيات داخل الرقة عن طريق لبس الزي العادي ويكشفن شعورهن، ويجلسن في المقاهي، حتى إنك لا تظن أنهن من (داعش)؛ لجمع المعلومات عن خصوم ومعارضي التنظيم في المدينة".
وحول انضمامه إلى التنظيم، قال الليبي: "لحقت بداعش لأنها كانت تتحدث عن قيام دولة إسلامية، لكن ما رأيته من تعذيب وقتل واستباحة للدماء جعلني أنشق عنهم، وكنت أتقاضي 3 آلاف دولار شهريًّا، وعملي كان مخابراتيًّا، لجمع معلومات تفيد التنظيم".

وفي سياق متصل، ذكر موقع "سي إن إن" نقلاً عن وسائل إعلام عراقية، أن مسؤولة في محافظة صلاح الدين بوسط العراق، لقيت مصرعها أثناء المشاركة في القتال ضد عناصر الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

ونقل التلفزيون العراق عن مصدر أمني، لم يسمه، أن مستشارة محافظ صلاح الدين لشؤون المرأة أمية الجبارة "استشهدت في اشتباكات عنيفة اندلعت بين العشائر والشرطة من جهة ومسلحين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي عند مدخل ناحية العلم شرق تكريت".

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل سبعة من مليشيات "داعش". وسيطرت "داعش" على بعض مناطق محافظة صلاح الدين، على بُعد 165 كيلومترًا شمال بغداد، عقب بسط سيطرتها على نينوى بالكامل، فيما تستمر عمليات الجيش العراقي في الأنبار لمواجهة التنظيم.
فيديو





لندن تستدعي السفير المصري بعد الحكم بسجن صحفيي "الجزيرة"

أ ف ب – لندن:
 أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج اليوم الاثنين استدعاء سفير مصر بعد الأحكام بالسجن بين سبع وعشر سنوات التي صدرت على صحفيين في قناة الجزيرة القطرية بتهمة دعم الإسلاميين.

وقال هيج في بيان: "استدعيت سفير مصر إلى وزارة الخارجية" اليوم، موضحاً أن صحفيين بريطانيين اثنين بين الذين صدرت عليهم أحكام غيابية.




وصول 500 مسلح من فيلق القدس الإيراني إلى كركوك


٢٠١٤/٦/٢٣ - العدد ٩٣٢


أفاد تقرير كردي عراقي بأن قوة من الفرقة الرابعة لفيلق القدس الإيراني يقدر عددهم بنحو 500 مسلح وصلت إلى مدينة كركوك 255 كم شمال بغداد.
وقال مصدر مطلع في كركوك رفض الكشف عن هويته، لوكالة «باسنيوز» «إن قوة من الفرقة الرابعة لفيلق القدس الإيراني ويقدر عددهم بنحو 450 إلى 500 مسلح وصلت أمس السبت إلى مدينة كركوك عبر مطار الحرية العسكري في المدينة».
وأضاف المصدر «المسلحون من قوات النخبة المدربون تدريباً جيداً ومسلحون بأنواع مختلفة من الأسلحة».
وكان مطار الحرية قد استقبل يوم الجمعة طائرة نقل عراقية كانت تحمل على متنها أربعة آلاف قطعة سلاح لميليشيا عصائب أهل الحق الشيعية التي يتزعمها قيس الخزعلي.
وكانت قوات البيشمركة الكردية قد سيطرت على المدينة بالكامل بعد انسحاب الجيش العراقي منها ومن المناطق التابعة لها وباتت تتمتع باستقرار أمني ملحوظ في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة في العراق.




طائرات أمريكية بدون طيار ستقصف داعش بالموصل والتنظيم يهدد بضرب الدول التي تنطلق منها الغارات


قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بالعراق، عباس البياتي، الأحد، إن مواقع تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” بالموصل سيتم قصفها بواسطة طائرات أمريكية بدون طيار.
ووفقا لـ CNN نقل تلفزيون العراقية الرسمي على لسان البياتي مقوله: “الوجبة الأولى من المستشارين العسكريين الأمريكيين التي وصلت الى بغداد مؤخرا، ستساعد الجيش على تحديد مواقع وأوكار تنظيم داعش في الموصل.. تلك الأهداف ستقصف بطائرات أمريكية بدون طيار تنطلق من قواعد الجيش الأمريكي القريبة من العراق في الخليج العربي وأوروبا.”
من جهتها قالت داعش على صفحة يستخدمها لتمرير بياناته ومعلومات عن عملياته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر:: “إلى الحكام.. أي منكم يريد أن تزيل دولة الاسلام حكمه وتقطع رأسه فليسمح بالطائرات الأمريكية أن تقصف الدولة من بلده!”




فيديو| التقرير الكامل لـ “سي ان ان” عن الدور القطري في دعم الجماعات المتطرفة



بثت قناة “سي إن إن” تقريرا عن علاقة قطر بتمويل الإرهاب، وكذلك مدى تأثير المال القطري في دعم الجماعات الإرهابية والتطرف الإسلامي الذي نما بصورة ملحوظة، في الآونة الأخيرة في العالم العربي والإسلامي.
فيديو




فيديو| مقطع سري حول داعش هرّبه أحد من تلاحقهم



رائد مطلوب من قبل داعش، لقد هرب قريبا من الموصل مع هذا المقطع من الفيديو الذي صوره على هاتفه.

وهو يعتقد أن الرجل الذي صوره من أفغانستان ويقول إنهم في طريقهم من الموصل إلى بغداد وهو يتكلم بلغة عربية ركيكة ومن الواضح أنه ليس عراقي.
فيديو





“داعش” تُنصّب ميسي أميراً على أمريكا الجنوبية في توتير



تناقل الناشطون على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” صورة لإحدى التغريدات المنشورة على صفحة “أخبار داعش نيوز” المنسوبة لتنظيم ما يسمى بـ “الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف بـ “داعش” تحيي الأرجنتيني ليونيل ميسي لتسجيله هدف الفوز في المنتخب الإيراني في مباراتهما ضمن المجموعة السادسة.

وتم منح ميسي في الرسالة لقب “أبو مهداف الأرجنتيني”، مع دعوته إلى “صفوف الجهاد” وتنصيبه “أميراً على أميركا الجنوبية وما حولها”.


فيديو: مشجعون إيرانيون في البرازيل يعربون عن حبهم لإسرائيل



“نحن حب إسرائيل”.. بهذه الكلمات عبر أحد مشجعي المنتخب الإيراني عن مشاعره تجاه الدولة العبرية لمراسل قناة إسرائيلية، مشيراً إلى أن صديقته يهودية.

وأضاف المشجع، وهو يحتضن صديقته أن “اختلاف الثقافات ليس عائقاً أمام أن يكون الناس مع بعضهم البعض..هذا هو الطريق الوحيد للسلام”.

وأظهر تسجيل فيديو مشجعاً يهتف لإيران وقد اقترب منه المراسل ليقول له “نحن من إسرائيل”، فسارع المشجع لطبع قبلة على وجه المراسل وهو يردد “إسرائيل شيء جيد”، فيما أعرب مشجع ثانٍ عن أمله بأن تشارك إسرائيل في بطولة كأس العالم المقبلة.

الملفت في هذا الفيديو أن المراسل الإسرائيلي تقدم من المشجعين الإيرانيين بثقة دون أن ينتابه أدنى شك بأن الأمور ستسير على ما يرام، بالمقابل لم تظهر أي علامات تعجب على وجه المشجع الذي رحب على الفور بالمراسل الإسرائيلي بحسب ما ذكرت روسيا اليوم.

الجدير بالذكر أن الإعلام الإيراني يصور إسرائيل إلى جانب أمريكا كألد أعداء الجمهورية الإسلامية.

هذا ولم يتسن التحقق مما إذا كان المشجعون الإيرانيون في الفيديو هم من مواطني الجمهورية الإسلامية، أم من إيرانيي المهجر.
فيديو




شاهد: حركة الطائرات في مطار دبي الدولي في دقيقة واحدة


نشرت مجلة Vanity Fair فيديو لصالة الوصول بمطار دبي الدولي توضح حجم الحركة الضخمة في المطار على مدار اليوم.
فيديو





فيديو| مقلب السائق الخفي من تويوتا يحصد مليون ونصف مشاهدة في أسبوع



قرر مسؤولو قسم التسويق في شركة تويوتا تجنيد نجم المقالب المشهور في الولايات المتحدة “راهات” لتنفيذ مقلب السائق الخفي للتسويق لسيارتهم الجديدة أيغو في أوروبا.

وتقوم فكرة المقلب على إلباس “راهات” زياً يشبه مقعد السيارة فيبدو كما لو أنه مقعد وأن السيارة تسير لوحدها حيث تمكن بطريقته هذه من خداع العديد من الناس سواء على الطريق أو موظفي خدمة الطلبات السريعة أو موظف مغسلة السيارات وغيرهم الكثير وقد حصد هذا المقطع ما يقارب من 1,5 مليون مشاهدة خلال أسبوع من نشره على موقع يوتيوب.
فيديو




فيديو: طفل محتجز يتحول إلى أشبه بكائن غير بشري


“يا الله يا ربي يا رحمن .. أستغفر الله العظيم”.. كلمات رددها رجال شرطة في ماليزيا على وقع الصدمة بعد عثورهم على طفل أمضى مدة طويلة في غرفة إحدى الشقق في ظروف غير إنسانية.
بدا الطفل، البالغ من العمر 15 عاما هزيلا وفي حالة إعياء شديد، وظهر في بعض اللحظات عاجزا حتى عن الجلوس، فيما تجمع حوله المصورون.
استجمع الطفل بقايا قواه وبدأ يزحف على رجليه، ليخرج من الغرفة الزنزانة التي لا تمت بأدنى صلة إلى الظروف الإنسانية. ,انتهى الفيديو بظهور رجال الإسعاف الذين قاموا بإخراج الطفل من معتقله، وتوجهوا به إلى أقرب مركز طبي.
فيديو




فيديو: مهارات نيمار تخدع فرناندينيو


نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية فيديو يظهر اللاعب البرازيلي، نيمار دا سيلفا، وهو يستخدم مهاراته الكبيرة لخداع زميله في منتخب البرازيل «فرناندينيو» والتفوق عليه، وذلك أثناء التدريب قبل مباراتهم مع المنتخب الكاميروني في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى لمونديال 2014 للتأهل إلى الدور الثاني.
فيديو





فيديو: كرة بينغ بونغ سريعة تخترق المضرب !


فيديو بالعرض البطيء بمعدل 30000 صورة في الثانية يظهر كرة بينغ بونغ تتجه بسرعة عالية تتخطى سرعة الصوت نحو المضرب وتخترقه ومن ثمّ ينكسر من سرعة الاصطدام.
فيديو
YouTube Link




نشطاء طالبوا بتطبيقها في المولات..
طريقة مبتكرة تحمي سيارتك من أشعة الشمس (فيديو)


تناقل نشطاء على الإنترنت، الاثنين (23 يونيو 2014)، مقطع فيديو لطريقة مبتكرة لحماية السيارة من أشعة الشمس وعبث الأطفال بها.

وتقوم الفكرة على أن يضع الشخص أمام الموقف المخصص للسيارة مظلة مطوية قابلة للفتح بعد أن تقف السيارة لتغطى بها.
وأبدى مشاهدون للفيديو إعجابهم بالطريقة المبتكرة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

فقال "بلال" على حسابه: "فكرة حلوة جدًّا وتوفر الوقت بدل أن يضيع وقته في تركيب الشادر لحماية السيارة.. حماها بطريقة سهلة وسريعة".

أما بشير فقال: "فكرة رائعة وراح أصممها لسيارتي، جزاه الله خيرًا للمبتكر".

مبتكرة وجميلة، وأتمنى تزويد مواقف المولات بمظلات مشابهة".

ووافق إبراهيم العتيبي سالم على اقتراحه قائلاً: "يا ليت تطبق هذه الفكرة عندنا في المراكز التجارية.. لما نطلع نركب السيارة نشعر أننا في النار".
فيديو





بالفيديو كريم بنزيما : قبل كل مباراة اضع السماعة على اذني واسمع قرأن مده ١٠ دقائق


كريم بنزيما : قبل كل مباراة اضع السماعة على اذني واسمع قرأن مده ١٠ دقائق
فيديو
Youtube Link




فيديو: مظلي تعلق مظلته أثناء سقوطه.. شاهد ماذا فعل !!


مظلي يتعرض لخطر هدد حياته أثناء سقوطه في السماء حيث علقت أحبال المظلة ببعضها ما اضطره إلى قطعها بصعوبة واستخدام المظلة الاحتياطية ليهبط بسلام.
فيديو
YouTube Link




فيديو: إنقاذ شاب سعودي .. من بئر .. بعد ان علق بالأسفل لمده 12 ساعة


تمكنت فرق من الدفاع المدني والهلال الأحمر صباح الأحد من إنقاذ مواطن ثلاثيني سقط في بئر بقرية العطاشين في بلجرشي بالباحة. وأوضحت مصادر أن المواطن احتجز بداخل البئر قرابة 12 ساعة، وتعرّض لجروح عدة في البطن ورضوض من جراء السقوط.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مشجع يتفاجأ بفريق الأرجنتين معه في نفس المصعد !


تفاجأ أحد المشجعين المتواجدين في البرازيل لمشاهدة مباريات كأس العالم، بأنه دخل مصعد الفندق مع جميع لاعبي المنتخب الأرجنتيني، الذين كانوا في طريقهم إلى الحافلة لخوض التدريب استعداداً للمباراة المقبلة لهم في المجموعة السادسة أمام إيران.

دخل المشجع المصعد فوجد أمامه كتيبة نجوم الأرجنتين، مثل ليونيل ميسي وماسكيرانو وهيجواين، وباقي الفريق، فأسرع بإخراج هاتفه المحمول وقام بالتقاط لقطات فيديو سريعا لتخليد تلك للحظة التاريخية في حياته.

لم يكن المشجع يخطط لهذا الموقف لكن باب الحظ وجده مفتوحا داخل المصعد، فصور نفسه برفقة نجوم الأرجنتين في موقف لا يحلم به طوال حياته، ونشر هذا المقطع على صفحته الخاصة في الإنترنت.
فيديو
YouTube Link




فيديو: حادث “بهلواني” بين سيارة ودراجة نارية


نشرت شرطة ولاية فلوريدا مقطع فيديو من كاميرات المراقبة يظهر حادثا مروريا بين سيارة ودراجة نارية في أحد التقاطعات بمدينة كليرووتر الأمريكية. ويظهر في الفيديو سائق الدراجة وهو يقفز بشكل بهلواني بعد حادثة الاصطدام الأمر الذي وقاه من الارتطام بالأرض.
فيديو
YouTube Link




فيديو: أحكام بالسجن والإعدام في مصر لمتهمين أسرى وموتى منذ سنوات


تقرير عن أحكام بالسجن والإعدام وجهها القضاء المصري لأشخاص ماتوا أو استشهدوا أو هم معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات عديدة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: مدربين في شرطة البرازيل يسيرون أمام المتدربين خلال تدريب على الرماية !



مدربين في شرطة البرازيل يمتلكون الشجاعة الكافية بالإضافة إلى الثقة في قدرة فريقهم يقومون بالسير أمام المتدربين خلال تدريبهم على الرماية بالرصاص الحيّ !
فيديو
YouTube Link




فيديو: إنقاذ باحث من كهف عمقه أكثر من ألف متر في ألمانيا


الانتهاء من عملية انقاذ عالم الكهوف يوهان فستهاور في جبال الألب في بافاريا بنجاح. عملية انقاذ لم يسبق لها مثيل تتكلل بالنجاح بعد اثني عشر يوما من العمل المتواصل.
فيديو
YouTube Link





فيديو: أهداف مباراة الجزائر وكوريا الجنوبية 4-2 بتعليق عصام الشوالي


أصبح “محاربو الصحراء” الجزائر أول منتخب عربي أو افريقي يسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم اليوم الأحد، ليلاقي المباراة القادمة أمام المنتخب الروسي، لتكون مباراة الصعود أو الرحيل.
وتقدمت الجزائر 4-1 على كوريا الجنوبية قبل أن يقلص المنتخب الأسيوي الفارق إلى 4-2 ضمن منافسات المجموعة الثانية.
وجاء الهدف الرابع للجزائر عن طريق ياسين براهيمي في الدقيقة 62 بعدما أحرزت أول ثلاثة أهداف في الشوط الأول بواسطة إسلام سليماني ورفيق حليش وعبد المؤمن جابو.
فيديو
YouTube Link




فيديو : عرض عسكري لـ الجيش النسائي اللبناني


انشغل اللبنانيون ومواقع التواصل الاجتماعي بفيديو يُظهِر عرضاً للفنون القتالية ومناورة بالذخيرة الحية قدّمتهما عناصر من السرية الخاصة “الفهود” التابعة لقوى الامن الداخلي بالاضافة الى مناورة مشتركة عسكرية بحرية وبرية لسرية الفهود وفرع الحماية والتدخل.
والأبرز في العرض الذي اقيم لمناسبة العيد 153 لقوى الامن الداخلي ظهور نساء من شعبة المعلومات وهن ينفّذن رماية متعددة الزوايا بالذخير الحية وبالقذائف دون ان يخطئن.
فيديو
YouTube link




فضيحة غذائية في الصين: قيلولة على المعكرونة !


تظهر هذه الصور المسربة من مصنع للمعكرونة الصينية الطويلة عمالا قد صوروا وهم يمشون حفاة على الأغذية أو وهم ينامون على أكوام المعكرونة الصينية. وقد أدى تسريب هذه الصور إلى إغلاق المصنع.

العام الماضي واجه مصنع داوجياو تونغشينغ لمعكرونة الأرز مشكلات بسبب عدم احترامه لقواعد النظافة والسلامة الغذائية. ووعد المسؤولون في المصنع ببذل جهود في هذا الصدد لكن هذه الجهود لم تستمر. وفي بداية يونيو/حزيران، نشر أحد مستخدمي الإنترنت هذه الصور الفاضحة على موقع وايبو، فأغلق المصنع ريثما يجري التفتيش.


غير أن أحد المسؤولين في المؤسسة أوضح بأن هذه الصور قد التقطت منذ شهور قبل عيد الربيع الذي جرى في 31 يناير/كانون الثاني. وتضم هذه المؤسسة 15 مصنعا في مقاطعة غوانغدونغ ويتراوح الإنتاج اليومي من المعكرونة الصينية بين 800 و12000 طن.

ولقد سببت هذه الصور استياء كبيرا في الصين التي تشهد فضائح كثيرة في مجال الأغذية. كما جرى العام الماضي مثلا، إذ كشف صحافيون عن فضيحة زيوت طبخ مستخدمة كانت تباع في السوق.




المراهق الذي غيّر العالم برصاصتين وقتل الملايين – صور


منذ 10 أعوام ظهر من أحد الأديرة مسدس حكايته قصيرة، لكنها بين الأفظع في التاريخ، فمنه أطلق مراهق رصاصتين تلاهما “تسونامي” دموي اجتاح معظم أوروبا طوال 4 سنوات، وانتهى بتحولات “جيوسياسية” أحدثها في القوى والتحالفات والموازين، وبما لا ينساه أحد: أكثر من 16 مليون قتيل و21 مليون جريح ومشوّه، وهذا هو الاختصار المؤلم لما سبّبه اغتيال تمر عليه السبت المقبل 100 عام تماما.
برصاصتين من مسدس “براوننغ 9 ملم 1910FN ” بلجيكي نصف أوتوماتيكي، سقط وريث العرش الإمبراطوري النمساوي- المجري في 28 يونيو 1914 قتيلاً هو وزوجته صوفي، حين كانا في زيارة رسمية لمملكة صربيا، وبعدها بشهر ولد مع الثأر ما اشتعل به أخطر فتيل، وهي الحرب العالمية الأولى.
مطلق النار كان الطالب الصربي غافريلو برينسيب، الشاب الذي ليس بين سكان الأرض البالغين أكثر من 7 مليارات من يعرفه شخصياً، والذي تنشر “العربية.نت” صورته إلى جانب مسدسه الذي وجدوه في 2004 بدير لليسوعيين في مدينة “غراتس” عاصمة ولاية “ستيريا” البعيدة بأعالي الجنوب الشرقي النمساوي200 كيلومتر عن العاصمة فيينا.

ولم يعودا بعدها إلى فيينا إلا جثتين

رسم مستند لروايات شهود عيان عن غرافيلو وكيف أطلق النار من مسافة متر ونصف المتر على الأرشيدوق وزوجته.

في 2004 فقط ظهرت صورة للمسدس، مع معلومات عنه اكتمل بها شبع الفضوليين، ولو بعد 90 سنة مرت ذلك العام على رصاصتين انطلقتا من فوهته، وبهما اغتال الشاب المراهق ولي عهد النمسا، أمير المجر وبوهيميا الأرشيدوق فرانز فرديناند، وهو يتجول في مدينة سراييفو بسيارة مكشوفة مع زوجته التي تصغره بأربعة أعوام، وله منها 3 أبناء، ولم يعودا بعدها إلى فيينا إلا جثتين.
ولم يمر شهر على الاغتيال، إلا وانتقمت الإمبراطورية النمساوية- المجرية من مملكة صربيا في 28 يوليو 1914 بإعلان الحرب عليها ذلك اليوم وغزوها، فردت ألمانيا بغزو بلجيكا ولوكسمبورغ، وواجهت إعلان حرب عليها من بريطانيا، وبعد3 أشهر انضمت الدولة العثمانية للقتال، وابتليت أوروبا بأسوأ حرب دامت 4 أعوام.
وسريعاً تغيّر العالم، فالحرب التي أنهت الإمبراطورية العثمانية انتهت أيضا بهزيمة ألمانيا، والهزيمة تسببت بانهيار اقتصادي، جعل الألمان يأتون بأدولف هتلر وحزبه القومي إلى الحكم، فأوقدها “الفوهرر” حرباً عالمية ثانية، ولدت فيها وبسببها القنبلة الذرية، ثم دولة إسرائيل، وتلتها الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. أما العرب فبدأوا يتذوقون طعم الاستقلال عن مستعمريهم دولة بعد دولة.
ومع التغيّرات عرف العالم الحرب الكورية، وأسوأ منها فيما بعد الحرب في فيتنام، ثم انقلبت أوضاع معظم العرب بعد حرب 1967 مع إسرائيل، وتغير النظام بإيران وأفغانستان، ودرّب الأميركيون الأفغان العرب، فظهر بن لادن و”القاعدة” والحرب على الإرهاب وغزو العراق.

مسلم خطط لعملية الاغتيال المزدوجة

صورة حقيقية للحظة اعتقال برينسيب بعد لحظات من الاغتيال المزدوج

كل ذلك كان بسبب مراهق، لم يكن الظرف ليسمح له باستخدام مسدس كان بحوزته لو لم يكن جائعاً واشترى سندويتشاً من دكان في شارع، لم يكن مقررا أن يمر به موكب ولي عهد النمسا أصلا، لكنه كان “المكتوب” من القدر، أو صدفة أفظع وأشرّ من ألف ميعاد، ولولاها لا أحد يدري ما كان عليه العالم الآن.
وكان غافريلو، وهو رابع 9 أبناء لعائلة من الفلاحين، واحداً من 6 عناصر كلفتهم منظمة “القبضة السوداء” الناشطة ذلك الوقت لاستقلال صربيا، باغتيال ولي عهد النمسا حين زيارته لسراييفو، وجميعهم كانوا مسيحيين من الصرب، طبقاً لمعلومات قرأتها “العربية.نت” عنهم، إلا الأهم بينهم، وكان مسلما من البوسنة اسمه محمد مهمد باشيك، وهو المخطط الأول لعملية الاغتيال المزدوجة.
اتخذ كل منهم مكاناً مختلفاً عن الآخر وفي حوزته قنبلة يدوية لرميها على سيارة الأرشيدوق حين يمر موكبه أمامه، إلا غافريلو الذي اقتصرت مشاركته على المراقبة، لذلك تسلح فقط بمسدس، وانتظر في منطقة بعيدة كليا عن التي كان يتجول فيها موكب الزائر الرسمي، فرصدوا الأرشيدوق حتى مر الموكب في شارع كان فيه من يرصده بين الستة، فرماه بقنبلة وقعت خلف السيارة، بحسب ما يظهر من الفيديو الذي تعرضه “العربية.نت” وفيه نرى الموكب يتابع سيره بعد نجاة الأرشيدوق من المحاولة.

وأصبح وزنه 40 كيلوغراماً

صورتان لغرافيلو في زنزانته بعد اعتقاله، ثم الأرشيدوق وزوجته وأولادهما الثلاثة

بعدها قام ولي العهد بزيارة مستشفى نقلوا إليه من أصيبوا بجروح من انفجار القنبلة خلف الموكب، وحين خرج وبرفقته زوجته أخطأ السائق بالطريق، فانحرف إلى شارع في زاوية منه دكان كان بداخله غافريلو برينسيب يشتري سندويتشا ليسد به جوعه، فسمع ضجة فهم منها أن موكب ولي العهد قادم وأصبح قرب المكان.
نسي غافريلو جوعه ورمى السندويتش على الرصيف، ووقف عنده ينظر إلى السيارة المقبلة نحوه وعليها الصيد الثمين، وهو الذي كان يعتقد أن أحد رفقائه نجح باغتيال ولي العهد الإمبراطوري، لكنه رآه بعينيه في السيارة وقد أصبح أمامه قريبا أقل من مترين، فسحب مسدسه وعاجله برصاصة، تلاها بثانية قتلت أيضا زوجته.
وأسرعوا لاعتقاله في مسرح الاغتيال، فابتلع سم زرنيخ كان بحوزته، لكنهم أدركوه وغسلوا معدته وأبقوه حياً، ثم زجوا به في زنزانة انفرادية، واعتقلوا بقية المتورطين، فمثلوا أمام محكمة أدانتهم جميعا بالإعدام، إلا غافريلو، لأن عمره 19 سنة، أي كان لا يزال قاصراً في نظر القانون ببدايات القرن الماضي، لذلك أدانوه بالسجن 20 سنة، مع حرمانه يوما كل شهر من الطعام.
بعد 4 سنوات، وقبل أشهر من نهاية الحرب العالمية الأولى، استفحل فيه مرض “السل العظمي” ففتك بمجمل عظامه وجعل وزنه 40 كيلوغراماً تقريباً، فاعتل إلى درجة اضطروا معها إلى بتر إحدى ذراعيه بالكامل، ثم قضى بالمرض من دون أن يدري أنه أحدث انقلاباً في العالم بأسره.




بالصور.. منزل تاريخي في بريطانيا للبيع مقابل 84 مليون
23 يونيو 2014 آخر تحديث 01:18

الترجمة - خالد حامد

يعرض للبيع في بريطانيا المنزل الذي تمت فيه استضافة رؤساء وزراء سابقين مثل وينستون تشرشل ومارجريت تاتشر.
وذكرت صحيفة (ديلي ميل) ان المبلغ المطلوب لمنزل (هلوود هاوس )الكائن في قرية كيستون بمقاطعة كنت هو 12 مليون جنيه استرليني( حوالي 84 مليون ريال).
وأشارت الصحيفة إلى ان صاحب المنزل السابق ويدعى وليم بيت كان أصغر رئيس وزراء في بريطانيا (24 عاما) عند توليه المنصب في عام 1783 حيث دفع مبلغ 8,950 جنيه استرليني ( حوالي 63 ألف ريال ) لشراء المنزل في عام 1785 .
وقالت الصحيفة ان هذا المنزل التاريخي قد شهد صدور قرار الغاء العبودية من بريطانيا عندما جلس رئيس الوزراء وليم بيت بيت وصديقه السياسي وليم ويلبرفورس تحت شجرة بلوط في حديقة المنزل لمناقشة القرار مشيرة إلى ان شجرة البلوط تلك اطلق عليها اسم (شجرة ويلبرفورس) وظلت شامخة لعدة قرون قبل موتها خلال الحرب العالمية الثانية.
واضافت الصحيفة أن عالم الطبيعة الشهير تشارلز دارون كان يتردد على حديقة المنزل برفقة أسرته للقيام بتجاربه العلمية.وقالت (ديلي ميل) أن صاحب المنزل الحالي هو المصرفي مارتن زابيكو الذي اشترى المنزل بمبلغ 2,5 مليون جنيه استرليني ( حوالي 14,5 مليون ريال) في عام 2002 وقام باعادة تجديده.
وأشارت الصحيفة الى ان المنزل يتكون من 5 غرف نوم و4 غرف نوم أخرى مخصصة للعاملين في المنزل بالاضافة الى بركة سباحة داخلية وجمنزيوم وغرفة عرض سينمائي وملعب تنس.















لا يمكن تخيلها على أنها حقيقة
بالصور.. أشهر 10 أماكن سياحية عجيبة في العالم


يوجد في العالم عشرات الأماكن السياحية الغريبة والعجيبة والتي لا يمكن أن يتخيلها إنسان أنها حقيقية وموجودة على وجه الأرض موقع " تريب ادفايزر" المتخصص في السفر وآراء المسافرين وضع قائمة الأماكن العشرين العجيبة باختيار آراء المسافرين.

ملك أنهار العالم "كاينو "
ففي المركز الأول وبمجموع اختيارات تفوق 97% من مجموع الأصوات جاء نهر الـ"كاينو كريستيلز" أو "مولرز ريفر" بدولة كولومبيا بأمريكا الوسطى والذي يعرف بأنه أجمل نهر في العالم ويشتهر بالنهر الملون إذ يتحول إلى خمسة ألوان ويتجاوز عرض هذا النهر 20 متراً بينما طوله يقدر بـ 100 كيلومتر تقريباً، ويطلق عليه أيضاً (نهر الخمسة ألوان) تلونت مياهه بكرنفال من الألوان الطبيعة والتي تبهج النفس وقد ساهمت عدة عوامل في اصطباغ هذا النهر بهذا الكرنفال من الألوان كان من بينها الطحالب والنباتات التي تصبغ قاع النهر باللون الأخضر والبني والأحمر والأخضر والأزرق.


الصحراء البيضاء – مصر
وجاءت في المركز الثاني حيث تعتبر معجزة إلهية تقبع في صحراء مصر الغربية وبالتحديد في منطقة الوادي الجديد وحصلت على المركز الثاني بمجموع أصوات 94% إنها الصحراء البيضاء المكان الرائع الذي لا يراه الكثير من البشر وتبعد مسافة حوالي 500 كيلومتر من القاهرة. و تم إعلان هذه المنطقة محمية طبيعية في عام 2002 و سميت هذه المنطقة بالصحراء البيضاء لأنه ينتشر فيها اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها وهو بالطبع لون الرمال، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو مترات مربعة. من معالمها المميزة لها هي الصخور الضخمة الطباشيرية و العديد من التشكيلات الصخرية التي تم تكوينها نتيجة للعواصف الرملية العرضية في المنطقة .





المركز الثالث كهوف الرخام – تشيلي
وحصلت كهوف الرخام على المركز الثالث بأصوات بلغت 92% وتقع الكهوف بين الحدود الأرجنتينية التشيلية و ستجد نفسك أمام لوحة طبيعية من أجمل ما يكون إنها بحيرة جنرال كاريرا بمياهها الفيروزية البديعة التي تتألق كالزمرد.


لكن دهشتك لن تتوقف هنا لأنك إن اقتربت أكثر فأكثر ستجد أحد أروع عجائب الطبيعة فعلى ضفاف البحيرة توجد كهوف رخامية ذات أشكال بديعة نحتتها المياه عبر ملايين السنين لتعكس عليها بريقها الفيروزي في تناسق تكونت التشكيلات وهذه نتيجة نحت المياه الجارية وترسيباتها الكيميائية عبر ملايين السنين المثير أن عملية النحت تلك أدت لتكوين كهوف أسفل الصخور يمكن أن تمر منها القوارب الصغيرة عند انخفاض منسوب المياه.


وبمجرد دخولك أسفل هذه الصخور ستجد معرضاً مدهشاً لروائع فنية لن تملك أمامها إلا التسبيح بعظمة من أبدع صنع كل شيء فقط توجد مشكلة صعوبة الوصول إليه وإن كانت الحكومة التشيلية تعمل على تطويره الآن بشكل يسمح بالوصول إليها في يسر .


الموجة الخيالية – صحراء الأريزونا – أمريكا
وبفارق 2% فقط من مجموع الأصوات عن المركز الثالث حصلت ما يعرف بالموجة البرتقالية في صحراء الأريزونا على مجموع 90% حيث توجد في صحراء أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية حين تراه لا تصدق عينيك أنها صخور رملية مبهرة على شكل الأمواج تسمى صحراء الموجة هذه التركيبة هي حقيقة رمال تشكل طبقات أفقية ورأسية والألوان الرائعة مكونة من أكسيد الحديد الهيماتايت والجيوثايت يجب أن يرتب السياح يوماً دائماً مسبقاً لزيارة الموجة ويدفع كل سائح 7 دولارات للدخول ويدخلها سنوياً ما يقارب 6 ملايين سائح .





حديقة الأراضي الوعرة بأمريكا
حصلت على المركز الخامس في الأصوات و تقع في جنوب غرب ولاية داكوتا الجنوبية شمال السهول العظمى للولايات المتحدة الأمريكية وهي حديقة وطنية المناظر الطبيعية و الأراضي العشبية. المنطقة غنية أيضاً في مواقع حفريات من سن اوليغوسيني (23 إلى 35 مليون سنة قبل الميلاد). إنها تسمح للعلماء بدراسة تطور الثدييات مثل الخيول الخنازير والخراف وحيد القرن.



نبع الماء البراق الكبير – أمريكا
وحصل على المركز السادس نبع الماء الحار بمجموع أصوات 89% وهو أكبر نبع ماء حار في الولايات المتحدة يقع في محمية لطبيعية وهو واحد من ضمن مجموعة كبيرة من عيون الماء و الينابيع الحارة الناشطة في الحديقة يبلغ قطر نبع الماء البراق 90 متراً و عمقه 50 متراً.




ويبلغ معدل تدفق الماء الساخن و الذي تبلغ درجة حرارته أكثر من 70 درجة مئوية 2100 لتر في الدقيقة الواحدة كما يوجد تجمع للينابيع الحارة الناشطة في العالم إذ تحتوي على ما يقارب 10.000 ينبوع حراري منها 200-300 تثور كل سنة. بالإضافة إلى نبع الماء البراق الذي يقع في وسط منتزه يلوستون يوجد أطول ينبوع ماء حار (نظراً لارتفاع الماء المتدفق منه و هو 120 متراً).




بوابة جهنم - تركمانستان
حصل على مجموع 85 % من الأصوات وتسمى أيضاً دارفازا هي قرية في تركمانستان وتقع في وسط الصحراء كاراكوم، نحو 260 كم شمال من عشق آباد العاصمة وهي منطقة درويز غنية بالغاز الطبيعي أثناء الحفر في عام 1971م قام الجيولوجيون بحرق أحد الآبار وتوقعوا أن تخمد النار لكن إلى الآن ما زال الغاز مشتعلاً. وقد أطلق عليها السكان المحليون للكهف بوابة جهنم .





وادي هوانغ لونغ - الصين
وفي المركز الثامن وبمجموع 80% جاء وادي هونغ لونغ ويبلغ طوله 3,6 كم يتخللها غابات بدائية كثيفة وينحدر من 3758 إلى 3145 متراً فوق مستوى سطح البحر هوانغ لونغ باللغة الصينية تعني "التنين الأصفر".




وادي القمر -البرازيل
بينما جاء في المركز التاسع وادي القمر بالبرازيل بمجموع 77% ويسمى " دلي دي لوا" التي تعني في البرزيل وادي القمر وتعد من أجمل وأهم أودية العالم كما أنها عنصر هام من عوامل جذب السياحة في البرازيل ويقع وادي القمر في الجزء الجبلي من ولاية غوياس البرازيلية.


وسميت وادي القمر بذلك لأن صخورها تشبه سطح القمر وأيضاً لأنها تقريباً قديمة قدم نجوم – بنسبة 1.8 بليون سنة وتضم بعضاً من أقدم التكوينات الصخرية على الأرض، ويلاحظ أنها ليست هي الوحيدة التي تنعم بجمال الطبيعة


صحراء أتاكاما - تشيلي
أخيراً حصلت صحراء اتاكاما على المركز العاشر بنسبة 76 % من الأصوات وتقع بمحاذاة بساحل تشيلي على يمين المحيط الهادئ أكبر المحيطات في العالم حيث تمتد على شكل شريط يبلغ طوله 966 ويوازي المحيط الهادي الذي يحصرها من الغرب بينما تحدها جبال الأنديز من الشرق، والصحراء عبارة عن هضبة مرتفعة تغطي مساحة 181 ألف كم.