الاثنين، 13 أكتوبر 2014

الإخبارية اليومية




عقد لقاء مع المنتسبين بالرياض وجدة والدمام والأحساء والمدينة
متعب بن عبدالله ينقل تحيات الملك لموظفي "الصحة" بالحرس الوطني

سبق- الرياض:
رفع وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي العهد ولسمو ولي ولي العهد بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وهنّأ وزير الحرس الوطني القيادة على نجاح موسم حج هذا العام، وقال: "حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين سخرت كل الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، بدليل ما شهدته المشاعر المقدسة من مشروعات عملاقة وتوسعات كبيرة أسهمت في تيسير الحج وسلامة الحجاج والمعتمرين والزائرين".

وأضاف: "جميع القطاعات والوزارات في الدولة تبذل جهوداً كبيرة في موسم الحج، وهي جهود تكاملية مستمرة، والحرس الوطني هو جزء من هذه المنظومة ويتشرف بخدمة ضيوف الرحمن ويؤدي واجبه بالتعاون مع كافة القطاعات سواء في الجانب الأمني والتنظيمي أو الجانب الطبي أو الجوانب الإرشادية والثقافية".

وقام وزير الحرس الوطني، اليوم، بزيارة إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، وكان في استقباله لدى وصوله مدير عام الشؤون الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور سعد بن عبدالعزيز المحرج ورؤساء الأقسام وكبار المسؤولين بالشؤون الصحية.

وعقد الأمير "متعب" لقاءً مفتوحاً مع منتسبي الشؤون الصحية بالحرس الوطني في قاعة الدكتور سمير بن حريب بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، وكذلك مع منتسبي الشؤون الصحية في كل من جدة والدمام والأحساء والمدينة المنورة عبر شبكة الأقمار الصناعية.

ونقل وزير الحرس الوطني في مستهل اللقاء شكر وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لجميع أبنائه منتسبي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني على ما بذلوه من جهود حثيثة في سبيل أداء رسالتهم الوطنية وواجبهم الإنساني والمهني على أكمل وجه.

وأكد تحقيق الشؤون الصحية، ممثلة في المدن الطبية بكافة مستشفياتها ومراكزها، إنجازات أصبحت مصدر فخر واعتزاز لجميع أبناء الوطن لكونها تمثل مرجعية طبية ليس على المستوى المحلي فحسب وإنما على المستوى العالمي.

وكان المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي قد ألقى كلمة عبر الأقمار الصناعية من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، رحب فيها بهذا اللقاء ودوره في تعزيز التواصل والدعم المعنوي.

وفتح باب النقاش بين وزير الحرس الوطني ومنتسبي الشؤون الصحية في الرياض وبقية المناطق عبر شبكة الأقمار الصناعية.

وحضر اللقاء نائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وعدد من مسؤولي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.





الصلاة عليها بعد مغرب اليوم بجامع تركي بن عبدالله
الديوان الملكي: وفاة والدة لولوة بنت فهد بن عبدالعزيز

واس- جدة:
 نعى الديوان الملكي والدة الأميرة لولوة بنت فهد بن عبدالعزيز آل سعود، مشيراً إلى أنه سيُصلى عليها بعد صلاة مغرب اليوم الأحد، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

وهذا نص بيان الديوان الملكي:

"بيان من الديوان الملكي"
انتقلت إلى رحمة الله تعالى والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة بنت فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليها -إن شاء الله- بعد صلاة مغرب هذا اليوم الأحد الموافق 18/ 12/ 1435هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.




مشروع وطني بموافقة ملكية لمواجهة الإرهاب

٢٠١٤/١٠/١٢

علمت «الشرق» من مصدر خاص، أن المقام السامي وافق على مقترح لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، بتفيذ مشروع خطة وطنية لمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب، يشمل الإعلام والتعليم والمساجد.
وجاء المقترح بعد تنامي هذه الظاهرة، وما توفره بعض وسائل الإعلام خاصة وسائل التواصل الاجتماعي من أفكار متطرفة استقطبت كثيراً من الشباب السعودي والتغرير بهم وجرهم لمناطق الصراع، حتى أن أغلب المتورطين في الخلايا والأعمال الإرهابية في المملكة هم من فئة الشباب.
وبين المصدر أنه سيتم دراسة ظاهرة الإرهاب والتطرف، ووضع الأسس لمعالجتها من قبل وزارات الداخلية والتربية والتعليم والشؤون الإسلامية.
ويحمل المشروع الوطني لمواجهة التطرف والإرهاب، في طياته جملة من البرامج الفكرية والأمنية والدينية النظرية والعملية، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع، للتصدي للإرهاب والأفكار المتطرفة والمسمومة، عبر المواجهة الفكرية، الهادفة لتجفيف منابعه، بإعادة تصحيح الأفكار المشوهة التي تبنتها التنظيمات الإرهابية والتكفيرية؛ حيث إن التطرف يتناقض كلية وثقافة المجتمع السعودي.
وينطلق المشروع الوطني نحو نبذ التطرف والتحزب والفرقة، ويضع في كل جزء من مكوناته مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين الموجهة للأمتين العربية والإسلامية حول نبذ الفرقة والتحزب والوقوف صفاً واحداً ضد الإرهاب، وكل ما يهدد أمن المسلمين، ويعكس صورة غير حقيقية عن الدين الإسلامي الذي يحض على التسامح والاعتدال والسلام.




البراك: السعودية وكوريا يشكِّلان قوة اقتصادية كبيرة في قارة آسيا


الاقتصاد الكوري يحتل المرتبة الـ 12 على مستوى العالم (الشرق)

كشف سفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية كوريا الجنوبية أحمد البراك، أن منتدى الأعمال السعودي الكوري يخطط لتعزيز وتوثيق التعاون بين البلدين، اللذين يشكلان قوة اقتصادية كبيرة في القارة الآسيوية، إلى جانب تشجيع مزيد من الاتفاقات والتفاهم الفعال في المبادرات الاقتصادية والتجارية المشتركة، بهدف الإسهام في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية.
وتستضيف كوريا الجنوبية أعمال المنتدى خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، والمعرض المصاحب له، الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات السعودية «الصادرات السعودية»، ومجلس الغرف السعودية، برعاية وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، وحضور مجتمع الأعمال السعودي الكوري.
وأوضح البراك أن المنتدى يحظى بمشاركة عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات المالية واتحادات التجارة والصناعة والزراعة وجمعيات رجال الأعمال من البلدين، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تعقد اجتماعات، وورش عمل ثنائية على هامش المنتدى.
وأشار إلى أن دعوة كوريا الجنوبية بعقد المنتدى، واستضافة أعماله تأتي في إطار تعزيز ثقافة الحوار واتخاذ مزيد من الإجراءات لتحرير التجارة وتطوير العلاقات في المجالين التجاري والاستثماري وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين، مبينًا أن الاقتصاد الكوري يحتل المرتبة الـ 12 عالميًا.




أمير مكة يوجه بلجنة عاجلة للتحقيق في حادثة «غرفة المنهول الصحي» بـجدة
أدت إلى وفاة أب وابنه بعد سقوطهما فيها

السبت 11/10/2014

وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في حادثة غرفة المنهول الصحي بجوار أحد المراكز التجارية في شارع التحلية بجدة التي نتج عنها وفاة طفل ووالده، إثر سقوطهما فيها فجر أول أمس (الخميس) والرفع لسموه بتقرير مفصل حول ملابسات الحادثة ووقائعها للنظر فيها ومحاسبة المتسبب في الحادثة كائنا من كان.
وقدم سموه عزاءه ومواساته لأسرة الفقيدين، وأعرب سموه في اتصال هاتفي أجراه أمس مع عامر منشو شقيق المتوفى (علي منشو) عن أسفه وحزنه الشديد جراء ما حدث، سائلا الله للفقيدين الرحمة والمغفرة ولذويهما الصبر والسلوان.
يشار الى أن لجنة التحقيق العاجلة التي وجه سمو أمير منطقة مكة بتشكيلها للتحقيق في الحادثة تتكون من مندوب من إمارة منطقة مكة المكرمة ومندوب من أمانة محافظة جدة ومندوب من شرطة جدة ومندوب من إدارة الدفاع المدني بجدة، وستباشر اللجنة أعمالها اعتبارا من صباح اليوم (السبت).
وكان شارع التحلية بجدة قد شهد مأساة الطفل ووالده بعد أن سقطا في حفرة صرف صحي مكشوفة أمام مجمع مطاعم شهير في الساعات الأولى من فجر أول أمس ، وفور سقوط الطفل لم يتمالك والده إلا أن يلقي بنفسه في الحفرة لإنقاذ ابنه إلا أنه لحق به.
عدد من المواطنين تجمعوا على صرخات الأم ، وهي تجهل مصير زوجها وابنها داخل حفرة الصرف الصحي، وزاد الأمر سوءًا نزول رجل أمن كان قريبا من المكان إلى الحفرة لمساعدتهما. وتمكنت بعدها فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر من إخراج رجل الأمن وهو بحالة متعبة، والأب بوضعٍ صحي سيء نُقل على إثرها إلى المستشفى مع ولده الذي كان وضعه أشد صعوبة وبعدها فارق الوالد وابنه الحياة. يذكر ان ظاهرة سرقة أغطية الصرف الصحي وبيعها باتت أمرا ملحوظا خاصة في جدة وهي تعرّض حياة المواطنين للخطر.




أمير المدينة المنورة يدشن حسابه على «تويتر»

المدينة - جدة
الأحد 12/10/2014

دشن أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
وذكر حساب أمير المدينة "الموثق" في أول تغريدة أن هذا الحساب الرسمي والوحيد للأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة.
وتفاعل رواد موقع "توتير" مع التغريدة ، اذ وصل عدد أعادة التغريد الى أكثر من 900، إضافة الى عدد كبير من التعليقات التي رحبت بأمير المدينة المنورة، ووصل عدد المتابعين لحسابه إلى قرابة الـ 8 آلاف متابع.





توديع ٤٠٠ ألف حاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز عبر 1100
د الشرقاوي: الأيام المقبلة أهم مراحل التشغيل

ماجد الصقيري - المدينة المنورة
الأحد 12/10/2014


أكد مدير التشغيل بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة الدكتور أحمد الشرقاوي أن مطار المدينة يشهد أهم مراحل التشغيل طوال العام خلال موسم الحج الأول والثاني مشيرًا إلى الكم الكبير لرحلات الحج المقبلة إلى المدينة المنورة في الموسم الأول والتي بلغت نحو ١٦٠٠ رحلة جوية تقريبًا وكذلك موسم الحج الثاني والذي تبدأ من خلاله إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن من المدينة المنورة إلى عدد كبير من دول العالم.

تنسيق مستمر
وأضاف الشرقاوي نعمل على التنسيق المستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة لتيسير مغادرة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف خلال وقت قياسي وذلك من خلال السرعة في إنهاء الإجراءات الخاصة بالمغادرة، وكان العاملون في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة قد باشروا منذ يوم الـ 14 من شهر ذي الحجة الجاري تنفيذ الخطة التشغيلية الخاصة بموسم الحج الثاني والتي ترتكز على مغادرة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف إلى بلدانهم من المدينة المنورة، حيث من المتوقع مغادرة نحو ٤٠٠ ألف حاج عبر ١١٠٠ رحلة جوية من خلال ٤٥ شركة طيران تنطلق من مطار المدينة المنورة.

وقت قياسي
وقال الدكتور أحمد الشرقاوي إنه في إطارالاستعداد المبكر لموسم الحج الثاني والذي يبدأ بعد انتهاء ضيوف الرحمن من أداء فريضة الحج وعودة عدد منهم إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف، قامت شركة طيبة بإعداد خطة التشغيل الخاصة بالموسم الثاني لهذا العام 1435هـ، حيث اشتملت الخطة على مسارين هامّين وهما رفع كفاءة الطاقة الاستيعابية وذلك من خلال العمل على إنجاز إجراءات المغادرة بأسرع وقت ممكن، والمسار الآخر هو معيار الخدمة على راحة ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام زوّار المدينة المنورة المغادرين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، والتي تشمل التجهيزات التقنية والإدارية، وكذلك التدريب والتأهيل، وذلك لتحقيق معدلات متميّزة في أداء الخدمة.
٤ صالات
وأضاف: إن إدارة الشركة قامت بمناقشة خطتها التشغيلية مع لجنة الحج في المدينة المنورة، وكذلك مع جميع الإدارات العاملة بالتنسيق معهم عن الآليات والإجراءات التشغيلية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وأضاف إنه تم تفعيل صالات الحج رقم 4 و5 و6 و7 وتجهيزها لمغادرة رحلات الحج، وتجهيزها بالمعدات اللازمة، وذكر أنه تم التنسيق مع مركز وزارة الحج في مطار المدينة المنورة، وكذلك النقابة العامة للسيارات، وذلك لتوضيح آلية حركة الحافلات حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن.

١١٠٠ رحلة حج
وأكد الدكتور الشرقاوي أن شركة طيبة لتشغيل المطارات استعدت لمغادرة نحو ١١٠٠ رحلة حج جوية خلال فترة المغادرة لموسم الحج والتي تستمر حتى الساعة الأخيرة من منتصف شهر محرم من العام 1435هـ وذكر أن هناك 45 شركة طيران تستعد لنقل نحو ٤٠٠ ألف حاج إلى عدد من دول العالم. وأضاف الشرقاوي بأن الأيام الأربعة الماضية شهدت مغادرة نحو ٤٥ ألف حاج عبر نحو ١٠٠ رحلة جوّية، وذكر أن شركة طيبة لتشغيل المطارات استعدت لتقديم أعلى الخدمات من خلال تطبيق وتنفيذ عدد من البرامج التشغيلية، والتي سوف تسهم في تحقيق التخصص في تنفيذ الخدمات والخطط البديلة في الحالات الطارئة -لا قدر الله- والتي تمت مناقشتها مع سلطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة.
وجود مكثف
وأضاف الشرقاوي بأن مطار المدينة المنورة يشهد وجودًا مكثفًا لجميع العاملين، حيث يعمل بكامل طاقته البشرية والفنية في صالات الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وذلك مع اقتراب العد التنازلي لمغادرة عدد أكبر من الحجاج إلى بلدانهم خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد أن تيسر لهم أداء فريضة الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف، في أجواء روحانية آمنة ووسط خدمات متناغمة تقدمها الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج.

خدمات جديدة
وأضاف الشرقاوي بأنه تم استحداث عدد من الخدمات في موسم ما بعد الحج، وذلك للتيسير على ضيوف الرحمن، وذلك ضمن الخطة التشغيلية لحج هذا العام بهدف توفير كافة متطلبات العمل لمغادرتهم المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي الشريف.




"الخثلان" يطالب بمعالجة الإشكالات الشرعية قبل طرحه
مشايخ يحرِّمون الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي ويطالبون بتأجيل طرحه

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 نادى مشايخ ودعاة معروفون بتأجيل طرح أسهم البنك الأهلي للاكتتاب العام لحين معالجة الإشكالات الشرعية في البنك، مؤكدين أن الاكتتاب فيه حالياً محرَّم، ولا يجوز شرعاً.

يأتي ذلك مع بدء العد التنازلي لطرح ٥٠٠ مليون سهم‏، تمثل 25 % من رأس مال البنك الأهلي للاكتتاب العام، التي ستطرح ابتداء من يوم الأحد بعد المقبل الموافق 19 أكتوبر حتى 2 نوفمبر المقبل، والتي سيخصص منها 300 مليون سهم للأفراد السعوديين، بما يعادل 15 % من رأس مال البنك.

"سبق" استفسرت من عضو هيئة كِبار العلماء والأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ الدكتور سعد الخثلان، عن رأيه الشرعي حول الاكتتاب، فقال: "بعد الاطلاع على نشرة الإصدار التي أعلنتها هيئة السوق المالية وتحليلات المختصين والخبراء، تبيَّن أن البنك يشتمل على نسبة كبيرة من القروض والتمويلات المحرَّمة وسندات دين بفوائد ربوية؛ لذا أرى أن الاكتتاب فيه محرَّم".

وقال الشيخ الخثلان: "أناشد المسؤولين في وزارة المالية وهيئة السوق المالية تأجيل طرح الاكتتاب فيه حتى تتم معالجة الإشكالات الشرعية، خاصة أن البنك قد توجه توجهاً مشكوراً إلى تحويل كثير من التعاملات التقليدية إلى تعاملات شرعية، وليس من المناسب طرح ربع أسهمه للاكتتاب حالياً ولم تُستكمل عملية التحويل بعد".

وكان الشيخ الدكتور عبدالعزيز الفوزان قد حرَّم الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي حالياً، مناشداً المسؤولين النظر في معالجة إشكالاته الشرعيّة قبل طرحه، وموجهاً دعوة لمن يستفسرون عن شرعية الاكتتاب بعدم الاكتتاب لحرمة ذلك، قائلاً: "إن من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه".

كما حرم الشيخان يوسف الشبيلي ومحمد العصيمي الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي حالياً، مناديَيْن المسؤولين في المالية والبنك بمعالجة التعاملات المحرمة قبل طرحه للاكتتاب.

وكان البنك الأهلي التجاري قد أعلن قبل أيام نشرة الإصدار الخاصة باكتتابه، الذي من المقرر أن يبدأ يوم الأحد بعد المقبل، مشيراً إلى أن إعادة فائض الاكتتاب للمكتتبين ستتم يوم 9 نوفمبر، أي بعد أسبوع من انتهاء الاكتتاب.

وأوضحت نشرة الإصدار أن الحد الأدنى للاكتتاب سيكون 10 أسهم، فيما سيكون الحد الأعلى مفتوحاً.

وسيكون الاكتتاب من خلال ثمانية بنوك، هي: العربي والفرنسي وسامبا وساب والاستثمار والرياض والهولندي والأهلي.

وتقرر أن يكون سعر بيع السهم (45) ريالاً لكل من الأفراد والمؤسسة العامة للتقاعد.





إلغاء صك بـ600 مليون شمال جدة وإحالة لجنة التثمين للتحقيق
مساحته 22 مليون م2 في الغولاء

إلغاء صك بـ600 مليون شمال جدة وإحالة لجنة التثمين للتحقيق
حامد الرفاعي - جدة
الأحد 12/10/2014

أوصت اللجنة الوزارية الرباعية المكلفة بالتحقيق في قضية صك أرض قرية الغولاء االواقعة شمال جدة بعدم سلامة الصك وإحالته لوزارة العدل لاستكمال إجراءات الإلغاء، ورصدت اللجنة خمس ملاحظات جوهرية تؤكد وجود أخطاء ومخالفات في الصك الصادر من كتابة عدل جدة، وتعود ملكيته لأحد رجال الأعمال بمساحة تجاوزت 22 مليون متر مربع وقيمته الإجمالية أكثر من 600 مليون ريال.
وتضمنت توصيات اللجنة إحالة عدد من الموظفين الحكومين (أعضاء لجنة التقدير) إلى جهات التحقيق لاستجوابهم تمهيدا لمعاقبة من يثبت إدانته في التورط بالقضية التي رصد فيها العديد من المخالفات للأنظمة والتعليمات، تم اكتشافها بالتزامن مع تقدم عدد من أصحاب القرية بشكوى للجهات المختصة، تتضمن حدوث مخالفات للأنظمة والتعليمات نتج عنها تملك أحد رجال الأعمال لأراض بمساحات شاسعة رغم أنها مزارع قديمة ورثوها عن آبائهم وأجدادهم.
وعلى إثر تلك الشكوى وجهت الجهات المختصة بتشكيل لجنة من وزارة الداخلية والشئون البلدية والقروية ووزارة العدل وهيئة الرقابة والتحقيق، وبمشاركة إمارة منطقة مكة المكرمة، حيث تكشفت للجنة المذكورة عند مباشرتها الوقوف على موقع الأرض ومعاينته على الطبيعة العديد من النتائج والمرئيات رأت من خلاها اللجنة وبالإجماع إحالة الصك لعدم سلامة إجراءاته إلى وزارة العدل لرفعه لمحكمة الاستئناف لإلغائه للأسباب التالية:
1- صدور هذا الصك بعد الأمر السامي رقم 325 / 2 والقاضي بعدم بيع أي من الأراضي والمنشآت الحكومية لأي جهة أخرى سواء كانت حكومية أو غيرر حكومية إلا وفقا لما تقتضيه التعليمات وعدم المنح أو التنازل عن أي منها لأي من الجهات أو الأفراد إلا بعد الرفع بذلك لأخذ التوجيه حياله، حيث اعتبرت اللجنة ما تم حيال الصك المذكور مخالفًا لتلك التوجيهات السامية.
2- رغم أن الصك المذكور صادر من كتابة العدل بجدة إلا أنه اتضح تداخله مع صك آخر صادر من محكمة الجموم.
3- وجود بعض الآثار القديمة كبئر قديمة وبعض المزارع والتي تدل على وضع يد عليها وإحياء بعض أجزاء الأرض قبل صدور الصك المذكور
4- وجود مجاري للأودية والسيول داخل مشمول الصك مما ينبئ بحدوث كوارث وخسائر مادية وبشرية لاقدر الله لو مكن لأصحابها السكن فيها أو تخطيطها كما حصل في بعض أحياء جدة.
5- أكدت لجنة التحقيق أنها فوجئت من خلال رصدها لتفاصيل القضية بالتقدير المتدني وبشكل ملفت للنظر من قبل لجنة تقدير العقار بمحافظة جدة، مشيرة إلى أن محضر تقدير الأرض المذكورة الذي تم في يوم الثلاثاء 3 / 6 / 1425 هـ تم تقدير المتر بريال وبقيمة إجمالية اثنين وعشرين مليون واثنتين وعشرين ألفا ومائتين وسبعة وثلاثين ريالا وخمسة وخمسون هللة، فيما ارتفعت القيمة بشكل غريب وعجيب بعد إجراءات المبايعة لإحدى الشخصيات الاعتبارية رغم أنه لم يفصل بينها وبين المحضر الأول سوى 11 يوما بالتزامن، حيث وصلت القيمة الإجمالية للأرض المذكورة إلى ستمائة وتسعة عشر مليونا وأربعمائة واثنين وعشرين ألفا وستمائة وخمسة وخمسون ريال، فهل يعقل أن هذا الارتفاع حصل في هذه المدة الوجيزة.
وأكدت لجنة التحقيق في مرئياتها أنها ترى إحالة أعضاء لجنة التقدير وكل من يثبت تجاوزه وتقصيره في مخالفة الأنظمة والتعليمات حيال إصدار الصك المذكور للجهة المختصة لمساءلتهم ومحاسبتهم واتخاذ اللازم بشأنهم للأسباب المذكورة.
من جهتهم أعرب عدد من سكان قرية الغولاء ومنهم رجاء الله معطي وظافر جليدان وعبد الله الحمراني عن شكرهم وتقديرهم للمسؤولين الذين تجاوبوا مع شكواهم ووجهوا بالتحقيق والتثبت للوصول الى الحقيقة مؤكدين ثقتهم المسبقة في عدالة القضاء وحرص المسؤولين في الحكومة الرشيدة على إعطاء كل ذي حق حقة ورفع الظلم عن أي مواطن أو مقيم.




إسدال الستار على أعمال "تفليسة الأجهوري" بالمملكة.. واستمرارها بالخارج
الانتهاء من أقدم قضية «توظيف أموال» بالمحاكم

محمد سعيد الشريف - جدة
الأحد 12/10/2014
قال المحاسب القانوني لـ «تلفيسة الاجهوري» صالح النعيم: بناءً على توجيهات الدائرة التجارية الأولى بالمحكمة الإدارية بجدة برئاسة القاضي محمد بن موسي الفيفي وعضوية القاضيين عبدالمجيد علي صالح الفوزان وعبدالله أحمد الزهراني، تم إيداع الدفعة الأولى من أموال الغائبين، الذين لم يتقدموا بمستنداتهم وطلب الصرف في حساب بيت مال المحكمة العامة بجدة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.
وأشار إلى أنه سيتم إيداع دفعات أخرى خلال الأيام القليلة القادمة، وبإيداع أموال الغائبين سيتم إقفال أعمالها داخل المملكة العربية السعودية، مشددًا على أنه مستمر في مطالبة الاجهوري وذويه خارج المملكة العربية السعودية بكل حقوق المستثمرين، مؤكدًا أنه حتى الآن صدر ضد الأجهوري وذويه ثلاثة أحكام قضائية اثنان منهما نهائية واجبة النفاذ الأول بمبلغ يزيد على 500 مليون ريال والثاني بمبلغ 119 مليون ريال والحكم الثالث ما زال قيد نظر قضاة محكمة الاستئناف الإداري بجدة بمبلغ 36 مليون ريال ليكون إجمالي مطالبات أمانة التفليسة ضد الأجهوري بمبلغ 655 مليون ريال.
وأشار النعيم إلى أن الأجهوري حاليًا مسجون تنفيذًا لهذه الأحكام ضده، مؤكدًا أنه سبق وأن صرح به من قبل بشأن أن أعمال أمانة التفليسة قد استندت في كل المبالغ التي تم صرفها اعتمدت على مكرمة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بإجازة صك أرض مخطط الشاطئ بأبحر الشمالية بجدة وأن الأجهوري لم يقدم أي تعاون ولم يسدد أي مبالغ ولم يسترد أي أموال مما سبق أن قام بتحويلها للخارج من أموال المستثمرين معه، وأن سجن الأجهوري طوال الثلاثين عامًا لم يزده إلا عنادًا وإصرارًا على أكل أموال المستثمرين معه، مشيرًا إلى أن توجيهات الجهات القضائية توجب عليه ملاحقة أموال الأجهوري وذويه خارج المملكة مؤكدًا أننا سنسعى جاهدين لتنفيذ توجيهات القضاء السعودي.
وأوضح النعيم أنه بإيداع أموال الغائبين بحساب بيت مال المحكمة العامة بجدة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي تنتهي أعمال التفليسة داخل المملكة العربية السعودية، فلم يعد لأمانة التفليسة دخل في صرف أموال الذين لم يتقدموا للصرف حيث يتم إقامة الدعاوى من لم يتقدم بالصرف وتم إيداعه ماله في حساب بيت المال وليس في مواجهة أمانة التفليسة.
وحول إمكانية صرف دفعة ثالثة وأخيرة للمستثمرين لدى الأجهوري قال النعيم: خلال الأيام القليلة القادمة، بمشيئة الله تعالى، سيتم حصر الأرصدة النقدية المتاحة بالحسابات البنكية للتفليسة وسيتم تقديم حساب التوزيع الختامي للجهات القضائية، مشيرًا إلى أن رئيس ديوان المظالم الشيخ عبدالعزيز النصار يتابع بشكل مستمر سير القضية وأعمال التفليسة، وأوصى وزير العدل فضيلة الدكتور محمد بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى لكتابة العدل عدة مرات بسرعة الانتهاء من أعمال إفراغ قطع الأراضي المباعة بالمزاد.
وأكد المحاسب القانوي صالح النعيم أن كل الجهات الرسمية تقدم كل الدعم والعون تنفيذًا لتوجيهات حكومتنا الرشيدة لإنهاء هذه القضية لما تمسه من مصالح آلاف المواطنين والمستثمرين من 37 جنسية عربية وإسلامية وأجنبية.




أهالي المدينة المنورة يودعون ذكرياتهم
إزالة مبانٍ تاريخية لصالح توسعة المسجد النبوي

خالد الجابري (المدينة المنورة)

يجري الآن على قدم وساق إزالة بعض المباني لصالح المسجد النبوي الشريف ومن أشهر المباني المزالة في المشروع مكتبة الملك عبدالعزيز إضافة إلى ثلاثة مبان كبيرة للأوقاف ومستشفى الولادة القديم وسوق الأنصار الشهير كما تقرر أيضا هدم مستشفى الأنصار الشهير.
وبهدم هذه المباني العتيقة يودع أهالي المدينة المنورة ذكرياتهم الجميلة ومراتع الصبا وأيام عاشوها في هذه الأحياء الموجودة بها هذه المباني كما قال ذلك الباحث والمؤرخ المعروف الدكتور تنيضب الفايدي مثمنا ما تشهده المنطقة من نقلة نوعية لصالح توسعة المسجد النبوي.
تبلغ مساحة المكتبة الحالية 5000م2 وتطل على ساحات المسجد النبوي من الجهة الغربية، فيما تعد من أكبر المكتبات العامة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد التي جمعت بين خصائص المكتبة العامة، ومركز المخطوطات، ومركز البحث العلمي.
وتحوي المكتبة (1960) مصحف مخطوط أصلي و(14.000) مخطوط أصلي شملت كافة فروع المعرفة الإنسانية و(25.000) كتاب نادر و(60.000) كتاب مطبوع حديث و(100) رسالة علمية وأكثر من (200) دورية علمية، بعضها نادر وتوقف عن الصدور.
وتضم (34) مكتبة موقوفة، من أشهرها: مكتبة المصحف الشريف، ومكتبة المدينة المنورة، ومكتبة الشيخ عارف حكمت، والمكتبة المحمودية، فيما تتراوح فترة نسخ مخطوطاتها بين القرنين الرابع، والرابع عشر الهجري والكثير من مخطوطاتها نسخت على أيدي مؤلفيها وقد تكونت مجموعاتها عن طريق الوقف والإهداء والتبادل والشراء.
ويرتاد المكتبة أساتذة الجامعات والباحثون وطلاب الدراسات العليا والتعليم الجامعي والعام والقراء من المواطنين والمقيمين والحجاج والزوار والمعتمرين بمعدل (2000) باحث في الشهر إضافة لقاعة للنساء مزودة بالكتب والأجهزة لخدمة الباحثات.




«المدينة» تنشر اللائحة الجديدة..السماح للقطاع الخاص بتقويم مدارس التعليم العام في 6 مجالات

سعيد الزهراني - الطائف
الأحد 12/10/2014


أقرت «هيئة تقويم التعليم العام» ضوابط وشروط منح رخص للأفراد والمنشآت، لتقويم مدارس التعليم العام، وحددت الهيئة 6 مجالات يمكن تقويمها، تشتمل على أداء مدارس التعليم العام، والأداء المهني للعاملين في التعليم العام بما في ذلك المدرسين والمدرسات والقيادات التربوية، وتقويم تحصيل الطلاب الدراسي وسلوكهم، والمناهج وبرامج مؤسسات التعليم العام، وتقويم المرافق المدرسية، وتصميم وتنفيذ البرامج التطويرية الخاصة بتأهيل المدارس في مجال التقويم، وأي أنواع أخرى من الخدمات التي تقرر الهيئة أنها تتطلب ترخيصًا.
وترتكز مقومات التقويم على تحصيل الطلاب وأداء المعلمين وجودة التدريس والبيئة المدرسية والقيادة المدرسية وإداراتها بغرض تحسين مخرجات التعليم وتطويرها، ولكون هذه البرامج تؤثر بصورة مباشرة على الطالب، محور العملية التعليمية بجميع مجالاتها، فإن الهيئة ستعمل من خلال المنشآت المرخصة من قبلها في هذا المجال على تقويم تلك البرامج للتأكد من مدى تحقيقها لأهدافها، والإسهام في تحسينها وتوجيهها.
وأكدت الهيئة أنه يحق للمنشآت الحصول على أكثر من ترخيص في المجموعة الواحدة من التراخيص، ولا يحق للمنشآت الحصول على أي نوع من التراخيص من المجموعة الأخرى لتلك التي حصلت منها على ترخيصها الأول، كما يجوز للهيئة استثناء ذلك وفقًا لما تراه يحقق المصلحة، وحددت الهيئة رسوم التسجيل للمنشآت بـ10 آلاف ريال غير مستردة، فيما تبلغ قيمة إصدار الترخيص 25 ألف ريال غير مسترد، بالإضافة إلى الضمان البنكي.

التجديد أو الإلغاء
فيما يجوز لهيئة تقويم التعليم العام، عدم تجديد الترخيص أو تعديله أو تعليقه أو إلغائه في حالة تكرار مخالفة شرط أساسي في الترخيص، أو عدم تسديد المقابل المالي للترخيص، أو أي مقابل مالي آخر واجب التسديد للهيئة، وكذلك حال عدم تسديد مستحقات الأفراد المرخصين العاملين لديها في الوقت المحدد، وتكرار الإخفاق في تطبيق القرارات التي تصدرها الهيئة، وعدم مزاولة العمل بالترخيص خلال سنة من تاريخ إصداره، أو في حالة رغبة المرخص له في إلغاء الترخيص أو عدم تجديده، وقيام المرخص له بأعمال تتعارض مع المصلحة العامة، أوإفلاس المرخص له، أو حله أو تصفيته، كذلك حال التنازل عن الترخيص بدون موافقة الهيئة.

مستندات التقديم
واشترطت الهيئة للحصول على الترخيص توفر مستندات تشمل على اسم المالك وعنوانه، اسم المنشأة التي ستقدم الخدمات ورقم سجلها التجاري وعنوانها، اختيار نوع الترخيص أو التراخيص التي يرغب في التقديم لها، وحسب التواريخ المعتمدة للتسجيل لكل ترخيص، وأدلة تثبت خبرته وقدرته الفنية أو إمكانية الحصول عليها والخبرات اللازمة لتوفير الخدمات، وكذلك تمتع المتقدم بالقدرة المالية على توفير الخدمات والقيام بأعمال التقويم، بتقرير من محاسب قانوني معند يوضح الموقف المالي للمنشأة، أيضا قدرته على تطبيق خطة وشروط الجودة للمنشآت المختصة بتقويم التعليم العام والمعتمدة من قبل الهيئة، والموافقة على التعهد الخاص بصحة المعلومات المقدمة وأحقية الهيئة (وبدون إبداء الأسباب) في قبول أو رفض الطلب حسب أنظمتها أو ما تراه مناسبًا.

ضوابط التراخيص
أقرت هيئة تقويم التعليم العام ضوابط للحصول على تراخيص المنشآت، بأن يتقدم للهيئة بطلب للحصول على ترخيص بذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بذلك فقط، أن يكون طالب الترخيص شخصًا معنويًا مصرحًا له من قبل وزارة التجارة والصناعة، أن يكون من بين أنشطة طالب الترخيص ابتداءً أو أن يضاف إليها ممارسة عمليات التقويم للتعليم العام بعد تحقق الشروط والضوابط الخاصة بالترخيص المطلوب، أيضا توفير مقر لتقديم الخدمات على أن يكون مناسبًا للغرض المخصص من أجله من حيث المساحة والمواصفات الفنية والتجهيزات بما في ذلك تلك المعتمدة من الهيئة وأن تجتاز المنشأة عمليات الفحص والكشف والتقييم المعتمدة من قبل الهيئة، وسداد رسم التسجيل المحدد، وسدد رسوم إصدار الترخيص المحدد، تقديم الضمان البنكي المحدد.

التزامات عامة
وعلى المرخص التقيد عند تقديم الخدمات بالمعايير المهنية المعتمدة من قبل الهيئة، والتأهيل المستمر في مجال التقويم وفق برامج تدريب معتمدة من الهيئة، وكذلك التقيد بالنماذج والسجلات والوثائق الخاصة بعملية التقويم المعتمدة من قبل الهيئة وتسليم التقارير المطلوبة للهيئة في المواعيد المحددة وللهيئة الحق في وضع العقوبات المناسبة عند المخالفة أو تكرر المخالفة في جودة أو مواعيد التقارير المرفوعة للهيئة، أيضا إشعار الهيئة خطيًا قبل التوقف المؤقت أو الدائم عن تقديم الخدمات لأي سبب من الأسباب وبفترة كافية لا تقل عن شهر، ويجوز للهيئة عند مخالفة ذلك إلغاء الترخيص بالكامل، فيما تصدر التراخيص الخاصة بالمنشآت على شكل شهادات تصدرها الهيئة، وتلزم المنشأة بالإعلان عنها عبر موقعها وأن تكون ظاهرةً للعيان في المقر الرئيسي للمنشأة وصورة منها في كل فرع لها (إذا كان للمنشأة فروع).

ترخيص الأفراد
فيما تكون التراخيص الخاصة بالأفراد على شكل بطاقة يحملها المرخص له بارزةً وظاهرة معلقة على الجيب الأمامي من الزي الوطني عند قيامه بممارسة العمل وفقًا للترخيص الصادر له والضوابط والشروط التي تحددها الهيئة، ويحق للأفراد سواء كانوا رجالاً أو نساءً التقدم للحصول على الترخيص وفقًا للضوابط والشروط التي تحددها الهيئة.

رسوم التسجيل
وتبلغ رسوم تسجيل الأفراد 500 ريال غير مستردة، وقيمة إصدار الترخيص للفرد 2000 ريال.

شروط تسجيل الأفراد
واشترطت هيئة تقويم التعليم العام للترخيص للأفراد لمزاولة عمليات التقويم في التعليم العام استيفاء الشروط التالية: أن يكون سعودي الجنسية، ألا يقل عمره عن خمسة وثلاثين عامًا، ألا يكون موظفًا حكوميًا، أن يكون حاصلًا على مؤهل تربوي لا يقل عن درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها، وتكون الأولوية في الترخيص لمن يحمل مؤهل ماجستير أو دكتوراه في القياس والتقويم من جامعة معترف بها، أن تكون لدية خبرة عملية في إحدى المنشآت التعليمية الحكومية أو الأهلية لا تقل عن عشر سنوات بعد حصوله على المؤهل المطلوب، أن يجتاز الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تجريها الهيئة أو تعتمدها، ألا يكون قد سبق الحكم عليه قضائيًا بعقوبة جنائية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، سداد الرسوم الخاصة بالتسجيل «رسوم غير مستردة».
حقوق المرخص
وألزمت الهيئة المنشأة المرخصة باشتراطات وضوابط هيئة تقويم التعليم العام، وبتقديم الخدمات الإدارية والتقنية اللازمة للأفراد العاملين معها لأداء مهامهم على الوجه المطلوب، وكذلك إلتزام المنشأة بتسليم الحقوق المالية للأفراد المرخصين العاملين معها في مواعيدها، مع التزام الفرد المرخص له باشتراطات وضوابط هيئة تقويم التعليم العام، وما ينص عليه العقد الموقع بين الطرفين.
الالتزامات العامة

فيما تكون على المرخص التزامات عامة منها التقيد عند تقديم الخدمات بالمعايير المهنية المعتمدة من قبل الهيئة، التأهيل المستمر في مجال التقويم وفق برامج تدريب معتمدة من الهيئة، والتقيد بالنماذج والسجلات والوثائق الخاصة بعملية التقويم المعتمدة من قبل الهيئة وتسليم التقارير المطلوبة للهيئة في مواعيدها المحددة وللهيئة الحق في وضع العقوبات المناسبة عند المخالفة أو تكرار المخالفة في جودة أو مواعيد التقارير المرفوعة للهيئة، وإشعار الهيئة خطيًا قبل التوقف المؤقت أو الدائم عن تقديم الخدمات لأي سبب من الأسباب وبفترة كافية لا تقل عن شهر ويجوز للهيئة عند مخالفة ذلك إلغاء الترخيص بالكامل.
رفض الطلبات
يمكن للأفراد المتقدمين والذين تم رفض طلبهم التقديم مرة أخرى عند انتفاء سبب الرفض فمثلا في حال كان سبب الرفض عدم توفر الخبرة المناسبة، ويكون من حق الفرد التقدم مرة أخرى، لكن الأفراد المتقدمين الذين تم رفض طلباتهم بعد إجراء المقابلة الشخصية فلا يحق لهم التقدم مرة أخرى وفي حال تقدمهم يحق للهيئة رفضهم من الحصول على ترخيص. وفيما يكون للحالات التي لا يسمح للفرد المتقدم الذي تم رفضه طلبة بالتقدم مرة أخرى من أجل الحصول على الترخيص، بأنه عند عدم اجتياز المقابلة الشخصية، والحصول على أقل من 70% أو «وفقا لما تحدده الهيئة في حينه» في نتيجة اختبار الدورة التدريبية التأهيلية الأولى، ويحق للهيئة استبعاد أي فرد متقدم متى ما ثبت للهيئة عدم مناسبة المتقدم للترخيص.




نظام جديد يعاقب المتحرشين بالسجن 5 سنوات والغرامة نصف مليون ريال


ينتظر أن يناقش مجلس الشورى خلال الفترة المقبلة عدداً من المقترحات، من بينها نظام جديد للتصدي لظاهرة التحرش، بجانب مشروع نظام إعانات شيوخ القبائل والمعرفين، كما تدرس لجنة الشؤون الاجتماعية مشروع نظام مكافحة التسول.
وبحسب صحيفة “المدينة”، فإن النظام المقترح يعاقب من ارتكب جريمة التحرش بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات أو الغرامة بما لا يزيد على 500 ألف ريال، أو بالعقوبتين معاً.




بعد اكتشاف آثار كحول في المنتج النهائي بنسبة 0.04 %
"إفتاء الأردن" يحرم شراب عنب تستورده السعودية والكويت
مهنا التميمي- سبق- متابعة:
 حرّم مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في مملكة الأردن، تناول شراب عنب يستورد من إسبانيا بعد اكتشاف بقايا كحول فيه.

وقال المجلس في جلسته الـ 12 المنعقدة يوم الخميس (30 ذي القعدة 1435هـ)، الموافق (25/ 9/ 2014م): إنه اطلع على كتاب وارد من المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، يطلب فيه بيان الرأي بنسبة الكحول في منتج "عصير عنب خال من الكحول"، وارد من إسبانيا.

وأضاف المجلس: "يتم تصنيع المنتج بتخميره أولاً، ثم إخضاعه لعملية سحب الكحول بطريقة فيزيائية، وبدون إضافة أي مواد كيميائية، بحيث تتبقى آثار من الكحول في المنتج لا تتجاوز نسبتها (0.04%) في المنتج النهائي".

وأردف: "المنتج حاصل على شهادة "حلال" من بلد المنشأ، ويتم استيراده في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت".

وبعد الدراسة ومداولة الرأي؛ قرر المجلس تحريم تناول الشراب الذي سبق فيه وصف الإسكار، وصدق عليه اسم "الخمر"، وإن نزع منه الكحول بعد ذلك، حيث ذهبت جماهير العلماء إلى أن الخمر لا تطهر بإحالتها وإعادة تصنيعها بالفعل البشري، مستدلين بحديث أَنَس بن مالك رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الْخَمْرِ تُتَّخَذ خَلّاً، فَقَالَ: (لا). رواه مسلم.

وقال المجلس: "إن ذلك يأتي درءاً لمفسدة أن تكون هذه الصناعة سبباً في رواج بيع الخمور وتجارتها بدعوى إعادة تصنيعها وسحب الكحول منها، والله أعلم".





العوني: سعوديون تولوا القضاء والإفتاء في تنظيم داعش.. ومشايخ يتعاطفون سراً معهم



قال عضو هيئة التدريس في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى الدكتور الشريف حاتم العوني، وجود مشايخ سعوديين متعاطفين مع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).
وقال : «هناك مشايخ خليجيون يتعاطفون مع «داعش»، ولكن لا يمكنهم الإعلان والتصريح بذلك، وبخاصة في السعودية»، مستدلاً بـ «العدد الكبير من الشبان السعوديين الملتحقين بصفوف مقاتلي التنظيم في سورية والعراق». وتابع: «بعض الشباب المنضمين للجماعات الإرهابية خريجو كلية الشريعة، فيعملون هناك كقضاة، ومفتيين إضافة إلى مشاركتهم في القتال».
وبحسب ما ذكرت صحيفة الحياة أبدى العوني، وهو عضو سابق في مجلس الشورى، خشيته من أن «التعاون العربي والأميركي الغربي في توجيه الضربات للتنظيم، قد يكون سبباً في زيادة التعاطف معها، إذ ستردد مراجعها الشرعية أن هذه دول كافرة، تتعاون لقتل المسلمين، وما إلى ذلك، وبالتالي ربما يزداد تشوش الشباب بشكل أكبر، ويزيد التعاطف مع الحركة». وتابع: «من يعاشر الشباب وهذه التيارات يعرف أن الأمر خطر، وأن الحرب ضد التنظيم ربما تزيد من التعاطف معه».
بدوره، رأى الباحث المختص في شؤون الجماعات المتطرفة والإرهاب الدكتور منصور الشمري في تصريح للصحيفة ذاتها أن مسألة خروج أسماء دينية جديدة متطرفة في العالم العربي والغربي تتعاطف مع تنظيم «داعش»، من دون الجماعات الأخرى «مسألة وقت». وقال : «المهم حالياً هو تحجيم الأفعال، وفرض السيطرة الأمنية، وبناء جيل يؤمن بمبادئ التعايش، والعمل على الإفادة من المتخصصين، وإبعاد غيرهم عن حقل الأمن الفكري، حتى تكون هناك حلول صحيحة وعلمية غير قابلة للعاطفة والفرضيات الخاطئة». وأضاف الشمري: «داعش» تعمل بطريقة مختلفة جداً عن الكثير من الجماعات الإسلامية القتالية، وقد تتوافق معها كثيراً، مثل «بوكو حرام» في نيجيريا، وإن كان العنف تطور لدى هذه الحركة عبر مراحل عدة. بينما بدأ «داعش» العمل التطهيري الشمولي، وإعلان الخلافة الإسلامية كهدف استراتيجي له»، لافتاً إلى أن «داعش» كحركة قتالية إسلامية «تتميز عن غيرها بتحقيق الانتصارات إعلامياً، وعلى رغم وحشية أفعالها؛ كان هذا يتوافق مع جملة من ردود الأفعال الساخطة، التي كانت تميل إلى الحل المتشدد، لإنهاء الصراعات».




صور: تشييع ضحية المظاهرات التركية بالرياض.. والسفارة السعودية تتابع القضية


شيع عدد كبير من سكان مدينة الرياض جثمان المواطن فهد بن إبراهيم الدويرج، الذي قتل قبل أيام أثناء تظاهرة في تركيا، إلى مقبرة النسيم بشرق الرياض، بعد أن أديت الصلاة على الجثمان بمسجد الراجحي.
ونقلت صحيفة “المدينة” عن مصادر أن الدويرج أوصل زوجته السورية إلى أهلها بـأحد المخيمات التركية، وقُتل بعد عودته بشارع أورقا بولاية ماردين التركية، وذلك أثناء مروره مصادفة بالتزامن مع مرور مظاهرة احتجاجية غير مرخصة، للاحتجاج على هجمات تنظيم “داعش” على مدينة عين العرب “كوباني” على الحدود السورية التركية.
يذكر أن السفارة السعودية بتركيا أوضحت في بيان أصدرته مساء أمس السبت، أنها تواصلت مع السلطات التركية، وطالبت بالتحقيق في ملابسات مقتل الدوريج وتقديم الجناة إلى العدالة، مؤكدة أن السلطات التركية تجاوبت مع مطلب السفارة ووعدت بإجراء اللازم، وإطلاع السفارة بما تسفر عن نتائج التحقيقات.







قريبه كشف تفاصيل الحادث.. وزوجته ووالدته ممتنعتان عن الطعام
"علي" جاء من أمريكا بالدكتوراه ليلقى حتفه بسبب غطاء صرف بـ100 ريال

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
كشف علي أبو عاصي قريب المتوفى "علي منشو"- والذي لقى مصرعه أمس الخميس هو وابنه نتيجة سقوطهما في حفرة صرف صحي- أن علياً قد أخذ شهادة الدكتوراه من أمريكا ووصل السعودية قبل أشهر يحمل شهادة الدكتوراه في الهندسة، وهو كان مبتعثاً من الخطوط السعودية مقر عمله، واستغرب من بعض وسائل الإعلام التي كانت تتحدث بأنه مقيم وليس سعودياً.


وفي التفاصيل، ذكر أبو عاصي لـ "سبق" أن زوجة المتوفى ممتنعة عن الأكل والشرب هي ووالدته من هول الصدمة، قائلاً إن الأب وابنه راحا ضحية غطاء حفرة الصرف الصحي والتي لا يتجاوز سعرها 100 ريال.

وقال إن الحفرة كانت مكشوفة وفي الحديقة التي أمام السوق، ومن ثم سقط الطفل محمد علي منشو، وبعدها نزل الأب وراء الطفل ومسك الطفل لكنه سقط من يده بسبب الزيوت الموجودة في الصرف.

وتعرض أثناء نزوله لصدمة برأسه وجاء بعدها مواطن سعودي فانتشل "علي" والذي بقي على قيد الحياة لمدة دقيقتين تقريباً، وتوفي وبعدها حضر للدفاع المدني وانتشل الطفل.

يشار إلى أن طفلاً في الخامسة من عمره ووالده لقيا مصرعهما، صباح اليوم الخميس، بعد سقوط الطفل في خزان صرف صحي بجدة، ولحق به والده الذي حاول إنقاذه؛ حيث أصيب عريف من الدوريات الأمنية وشخص آخر أثناء محاولة إنقاذهما، بينما التحقيقات لا تزال جارية.






موجة غضب عارمة تجتاح تويتر بعد بيان محافظة جدة حول حادثة شارع التحلية



شهد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” موجة غضب عارمة ردًا على بيان محافظة جدة، حول حادث شارع التحلية، الذي راح ضحيته المواطن علي منشو وطفله، حيث طالب المغردون أمين المحافظة بتقديم استقالته.
ودشَّن مغردو “تويتر” الجمعة وسمًا حمل اسم “حادثة شارع التحلية” وعززوه بآخر تحت عنوان “علي منشو”، شاركوا فيهما بآلاف التغريدات التي عبروا من خلالها عن تعاطفهم مع المواطن المتوفى علي منشو وطفله، معربين في الوقت ذاته عن رفضهم لبيان محافظة جدة، ومطالبين أمين محافظة جدة “بتقديم استقالته وعدم التنصل من المسؤولية”.
وقال الخبير الاقتصادي خالد العلكمي وفقا لموقع عاجل: الحوادث تتكرر والاستهتار بأرواح البشر مستمر، غابت الأمانة والمحاسبة ومعها أرواح بريئة، معتبرًا أن “قدرنا أن ننتظر سقوط بريطاني في حفرة حتى تُشكَّل لجنة تحقق وتحاسب وتعاقب وتعتذر”.
ورأى الدكتور خالد آل سعود أن: “أضعف الإيمان أن يسارع أمين مدينة جدة بتقديم استقالته وهناك من القيادات والكفاءات الشابة من هي أهل للمسؤولية”.
وعبَّر الشاعر عبدالله بن زنان عن حزنه، بوصف حادث شارع التحلية قائلا: “جاعت الحفرة مثل جوع الكلاب، ولا لقت غير المواطن تأكله، علموني لامتى نلحق سراب، ولا متى دم المواطن قافله”.
ورأت سارة الحارثي: “كأن قصة لمى الروقي تتكرر ولكن بدلا من مكان نائي يحدث في وسط المدينة وسط ضجيج الحياة حادثة شارع التحلية يجب أن تستخدم للضغط على البلدية”.
وأبدى المغرد معمر العتيبي استغرابه من وقوع هكذا: “حادثة مؤلمة في أرقى شوارع جدة ومن المفروض أكثرها أمانا رحمهما الله”.
وانتقد بدر المطير بيان الأمانة حول الحادثة، معتبرا أنه: “يفتقر إلى أبجديات التعامل مع الكوارث في الإعلام والتنصل من المسؤولية ورميها على الآخرين بسرعة تؤجج مقلتي”.
وطالب بندر العنزي بإقالة أمين محافظة جدة: “إذا لم يكن حس بالمسؤولية ولم يقدم استقالته فيجب على أمير منطقة مكة المكرمة أن يعفيه من منصبه”.
وهاجم عشرات المغردين أمين محافظة جدة على صفحته الرسمية في “تويتر”، حيث طالبوه بتقديم استقالته، وقال حتف الحرف: “أسألكم بالله معالي الدكتور هل استطعتم الهنأ بنوم بعد معرفتكم بحادثة شارع التحلية وهل تخيلتم أن يكون الأخ رحمه الله قريبا لكم”.
وفي المقابل، اعتبر عبد العزيز الشوير: “فتحة الصرف الصحي في ملكية خاصة ببساطة يعاقب صاحبه وفي ناس قالبين الهاشتاق تصفية حسابات”.
وقال محمد أبو وسن: “من يلقي بالاتهامات على الأمانة تحت مظلة الفساد ما هو إلا تابع لا يفقه أو حاقد متصيد رحم الله الأب وابنه أفضل مما تفترون”.
ومن جانبها، أكدت هيئة حقوق الإنسان على ضرورة تقديم المسؤول عن حادثة شارع التحلية للمحكمة سواء كان ملكية خاصة أو عامة، موضحة أن هذا الإهمال والاستهتار بحياة الناس وسلامهم أمر غير مقبول وإن العقاب الرادع سيتخذ بكل حزم وشفافية”.
وكانت هيئة محافظة جدة، أصدرت بيانا توضيحيا حول حادثة وفاة المواطن علي مشنو وطفله (5 سنوات) بعد سقوطهما في حفرة للصرف الصحي في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، نفت من خلاله مسؤوليتها عن الحادثة، معتبرة أن الطفل سقط في غرفة صرف صحي تقع داخل ملكية خاصة وهي لا تخضع لإشراف أو مراقبة الأمانة مبينة أنها من مسؤولية الجهة المالكة (المركز التجاري).




حادث التحلية يعيد الذكريات.. 8 سنوات ولم يُحاسب أحد على وفاة ابن السيد



أعادت الطريقة المؤسفة لوفاة مواطن وابنه في حفرة صرف صحي، بشارع التحلية في جدة، ذكريات أليمة لأحد سكان منطقة مكة المكرمة، الذي فقد ابنه بطريقة مماثلة قبل 8 سنوات، دون أن يُحاسب المسؤول عن ذلك حتى الآن. وأوضح المواطن عبدالوهاب السيد: أن مأساته المحزنة عمرها 8 سنوات، وذلك عندما فقد ابنه البالغ من العمر 4 سنوات؛ إثر سقوطه داخل خزان صرف صحي مكشوف، بحي النوارية، مشيراً إلى أن مثل هذه الحوادث ظلت تتكرر كل فترة. وأكد “عبدالوهاب” وفقاً لتواصل أن هناك تقصيراً في محاسبة المسؤول، مطالباً بضرورة التحقيق مع كل من يهدر أرواح المواطنين، والمقيمين الأبرياء.




مواطن يهرب بأطفاله الأربعة للرياض لإجبار زوجته المعلمة على ترك عملها


أقدم مواطن على الهرب بأبنائه الأربعة إلى العاصمة الرياض، مهددا زوجته المعلمة بمنطقة عسير بعدم إرجاعهم إليها ما لم تترك عملها.
وكان والد الزوجة قد تقدم بشكوى للجهات المعنية بمنطقة عسير، يبلغ فيها عن اختطاف زوج ابنته لأطفالهما الأربعة والهرب بهم قبل نحو ثلاثة أيام إلى الرياض، بعد أن رفضت زوجته الاستجابة لطلبه بترك عملها معلمة بإحدى مدارس المنطقة ومصاحبته إلى الرياض حيث مقر عمله الجديد.
وأوضح وفقا لصحيفة “سبق” أن أحفاده الأربعة يبلغون من العمر (11 و9 و8 و3 أعوام)، وأنهم فوجئوا باختفائهم إثر خلاف بين الزوج وابنته، مشيرا إلى أنه بالبحث عنهم علم أنهم برفقة والدهم في مدينة الرياض.
ولفت والد الزوجة إلى أن ابنته تواصلت مع زوجها، الذي أفاد بأنه لن يعيد أطفالها حتى تترك عملها، الأمر الذي رفضته الزوجة، مناشداً الجهات المعنية سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الأطفال، كونهم في حاجة إلى رعاية أمهم وحُرموا من استكمال دراستهم.





فطنة ممرضة تمنع دخول كميات كبيرة من المخدرات لسجين

٢٠١٤/١٠/١٢ @ ٤:١٤ م


لم يخطر ببال ممرضة فلبينية تعمل في طوارئ مستشفى حفر الباطن المركزي، أن تساهم في إحباط تهريب قرابة ألف حبة كبتاغون حاول تمريرها شخصين مجهولين إلى سجين يرقد في طوارئ المستشفى رغم الحراسة المشددة المفروضة عليه من قبل أفراد الحراسات من سجن حفر الباطن.

ولاحظت الممرضة حركة غير طبيعية من قبل شخصين دخلا غرفة الطوارئ، ووضعا كيساً أسفل أحد الأسرة البعيدة عن السرير الذي يرقد عليه السجين، وبعد نجاحهما في وضع الكيس راقبت الممرضة تحركات السجين في الغرفة الذي حاول أكثر من مرة تبديل سريره ليصل للسرير المحدد.

وعلى الفور بادرت الممرضة بإشعار إدارة المستشفى وحراس السجين الذين كانوا يراقبونه أيضا بشكل جيد، ليعثروا على الكيس مخبأ تحت السرير ويحتوي على 984 حبة مخدرة.

ووفقاً لـ “مصادر الشرق”؛ فإن السجين طلب تلقي العلاج في المستشفى لآلام شعر بها، لكن محاولة تزويده بكيس المحبوب المخدرة تم إحباطها على يد الممرضة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الشخصين خرجا من المستشفى دون أن يلاحظهما أحد غير أن إدارة مكافحة المخدرات في المحافظة بعد استلامها القضية طلبت من إدارة المستشفى التأكد من كاميرات المراقبة في المستشفى للتعرف على هوية الشخصين.

من جانبه، أكد الناطق الاعلامي للمديرية العامة للسجون الرائد عبد الله الحربي أن أفراد الحراسات المرافقين لأحد السجناء المحالين من سجن حفر الباطن للمستشفى ضبطوا كيساً يحتوي على حبوب مخدرة بعد قيامهم بتفتيش السرير المخصص للسجين يشتبه أن شخصين حضرا في وقت سابق للمستشفى ووضعه في السرير، وأحيلت كامل القضية لجهة الاختصاص لإكمال اللازم.



إغلاق كوفي شوب نسائي بمول شهير في الطائف بسبب الموسيقى الصاخبة


أخلى فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمول مجمع قلب الطائف “البرج” بمحافظة الطائف مقهى كوفي شوب مخصص للسيدات مساء أمس بسبب الموسيقى الصاخبة والتي اشتكى منها عدد من مرتادي المول من العوائل والنساء.
وقد استاء عدد من العوائل والنساء من صوت الموسيقى الصاخبة والتي كانت تصدر من داخل المقهى وكان يسمع صداها داخل أروقة المول، مما تسبب في إزعاج المتسوقين الذين بادروا بإبلاغ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بفرع البرج بالمول.
ووفقا لموقع عين اليوم طلب أعضاء الهيئة من موظفات المقهى بإخلاء المقهى وإغلاقه وعدم استقبال أي سيدة وذلك بعد سماع صوت الموسيقى الصاخبة والتي لم يتم إيقافها إلا بعد حضور أعضاء الهيئة، حيث تجاهلت موظفات المقهى طلبات عدد من المتسوقات بإغلاق الموسيقى أو خفض الصوت مما اضطرهن إلى إبلاغ مركز هيئة الأمر بالمعروف بالبرج.




مراهق سعودي فشل في الوصول إلى داعش.. فاستعان بالسفارة


لم يجد مراهق سعودي بُدًّا من الاستعانة بسفارة المملكة في تركيا، بعد أن باءت محاولاته العديدة لاختراق الحدود التركية والوصول إلى سوريا بالفشل، للقتال مع “داعش”، ليقرر بعدها العودة إلى بلاده معلنًا استسلامه. وحسبما نشرته صحيفة “Arab News”، حاول صبي سعودي (16 عامًا)، اختراق الحدود التركية من الجنوب في طريقه إلى داعش، لكن الفشل كان بانتظاره، لكنه ظل يحاول، وكرر محاولاته على الحدود الشرقية عدة مرات، وبعد 24 ساعة من المحاولة والفشل، أصاب الفتى اليأس فاتصل بعائلته التي حثته على العودة إلى المملكة من جديد.

بدوره، قال عادل مرداد السفير السعودي في تركيا إنه كان مندهشًا للغاية هو وطاقم السفارة من حداثة سن المراهق، مضيفًا أن الصبي حكى قصته وكيف أنه تاه على الحدود التركية. ويبدو أن الصبي تعرَّض للتضليل، ومن ثم أعادته السفارة إلى المملكة بعد إنهاء إجراءات فنية. في السياق ذاته، بيَّن مرداد أن قصة هذا المراهق بمنزلة تذكير مذهل للسلطات بأنه لا يزال هناك شباب تستهويهم فكرة الانضمام للجهاد في سوريا والعراق واليمن. يُشار إلى أن السلطات السعودية سبق أن أصدرت قوانين صارمة ضد من يلتحق أو يدعم أو يحرض أو يتعاطف مع القتال لصالح جهات في الخارج، كما أن هيئة كبار العلماء أصدرت عدة فتاوى دينية تحذر من الانسياق خلف دعاة مغرضين يستغلون الشباب المتحمس ويدفعونهم للقتال لتحقيق مصالحهم وأهدافهم، وهم الذين لا يذهبون إلى هناك ولا يدفعون حتى بأبنائهم.




شدّدت الرقابة بنقاط تفتيش تعمل على مدار 24 ساعة
أمانة جدة تُحبط تهريب 1450 ذبيحة فاسدة خلال العيد

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 أحبطت أمانة محافظة جدة خلال أيام عيد الأضحى المبارك تهريب نحو 1450 ذبيحة ولحوم فاسدة ومتعفنة من خلال خمس نقاط تفتيش (بريمان، عسفان، بحرة، الكوبري الميت, طريق مكة القديم)، وذلك في نطاق بلديات بريمان, أم السلم، الجنوب, طيبة، إضافة إلى مباشرة بلاغ عن ذبائح فاسدة في نطاق بلدية الجامعة, كما احتجزت الأمانة عدداً من المركبات التي كانت تقل تلك الذبائح الفاسدة القادمة من مكة المكرّمة في طريقها إلى جدة.
وكانت بلديتا الجنوب وأم السلم قد أتلفتا من خلال نقطتَي بحرة والكوبري الميت 775 ذبيحة, فيما أتلف في نقطة تفتيش طريق مكة القديم في نطاق أم السلم نحو 340 ذبيحة فاسدة.

من جهتها، استطاعت بلدية بريمان الفرعية شرق جدة منع تهريب 298 ذبيحة فاسدة وأتلفتها بشكل كامل بعد تشديد الرقابة من خلال نقطه تفتيش (طريق هدى الشام) مكة - جدة لمنع تهريب لحوم الأضاحي التي يثبت فسادها أو كانت تنقل بطرق غير صحية، كما احتجزت البلدية 38 مركبة كانت تستخدم في نقل تلك الذبائح الفاسدة.

وأوضح مدير عام المسالخ وأسواق النفع العام بأمانة جدة الدكتور ناصر الجار الله أن الإدارة العامة للمسالخ وبمشاركة البلديات الفرعية أتلفت نحو 36 طناً من اللحوم الفاسدة في نقاط التفتيش الموزعة على مداخل جدة, فيما أتلفت بلدية الجامعة الفرعية 28 رأساً من الأغنام بعد ضبطها من قِبل أفراد الدوريات الأمنية واحتجزت البلدية المركبة المخالفة وحررت إشعار مخالفة بالمخالفات المرصودة، وحرّرت محضراً مشتركاً مع الجهات الأمنية.

يُذكر أن أمانة محافظة جدة حرصت على جودة وسلامة المواد الغذائية المقدمة لسكان مدينة جدة، ونظراً لما تكرّر على مدى السنين من تجاوزات لبعض ضعاف النفوس من أصحاب المطاعم والكافتيريات والأنشطة المشابهة من استخدام لحوم الأضاحي بعد فسادها أو تداولها بطرق غير صحية تؤدي إلى فسادها عليه اتخذت الأمانة إجراءات مشددة من خلال وضع نقاط تفتيشٍ على جميع الطرق المؤدية إلى مدينة جدة.




المستثمر مُنح 1000 تأشيرة موسمية.. باعها وجلب عمالاً من الخارج
مقاطع فيديو الذبح العشوائي وُثقت داخل "مسلخ المعيصم النموذجي"

علي العرجاني- سبق- المشاعر المقدسة:
 تكشفت لـ "سبق" تفاصيل جديدة حول مقطع الفيديو التي نشرته يوم أمس الأول تحت عنوان: ("الخريف" بعد نشر مقطع الذبح العشوائي: المشهد مؤلم ولم تتضح المنطقة)، وتحدث فيه وكيل الأمين المساعد لبلديات منطقة الرياض المهندس محمد بن إبراهيم الخريف، بأنهم على استعداد تام للتعاون مع أي شخص يقدم لهم معلومات عن الموقع الذي تم به الذبح العشوائي، إن وجد داخل أي منطقة تابعة لمنطقة الرياض، حيث تبين أن مقاطع الفيديو المنتشرة، منها ما هو مسجل قبل عيد الأضحى المبارك لهذا العام وبعضها خلال هذه المناسبة، وجميعها في مسلخ المعيصم النموذجي التابع لأمانة العاصمة المقدسة بمنطقة مكة المكرمة.

وكشفت لـ "سبق" مصادر من داخل وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة، أن مقاطع الفيديو المسجلة جميعها داخل مسلخ المعيصم النموذجي، الذي مُنح مشغله (المستثمر) لهذا العام قرابة 1000 تأشيرة موسمية ولم ينفذها بل يتوقع أنه باعها دون الاستفادة منها داخل المسلخ الذي تم الوقوف عليه خلال أيام ذبح الأضاحي هذا العام 1435هـ من قبل الجهات المختصة وسجلت عليه عدة مخالفات، تتمثل بوجود 170 عاملاً داخل المسلخ تم جلبهم من الخارج بطريقة عشوائية بهدف ذبح الأضاحي، علاوة على سوء النظافة داخله وتراكم الذبائح ومخلفاتها بطريقة عشوائية، بالإضافة إلى مخالفات أخرى تم رصدها من جهات عدة.

وأكدت المصادر نفسها أنه تم الرفع بجميع الملاحظات المدونة على المسلخ، وتنتظر نتائج التحقيقات التي من المتوقع الإعلان عنها خلال الأيام القادمة، ويحتمل أن تكون نتائجها استبعاد المستثمر من العمل بالمسلخ، لتكرار الملاحظات عليه وبمخالفات مماثلة تم إنذاره عليها مسبقاً، دون جدوى، وأن الوزارة حازمة في تطبيق الأنظمة عليه وعلى أي منشأة مخالفة للعمل ومنها قرابة 5 آلاف مخالفة على منشآت أخرى عاملة بالحج، مع دعوة جميع المستهلكين للتعاون معهم والإبلاغ عن أي ملاحظة يتم رصدها على أي منشأة تجارية داخل منطقة مكة المكرمة.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت مقاطع فيديو توثق قيام جزارين بذبح عدد من الأغنام بشكل عشوائي وبطريقة منافية للشريعة الإسلامية ودون أي رقيب أو حسيب من الجهة المراقبة على المسلخ ودون أن يعرف مكان الذبح أو المدينة التابعة لها.




الفوزان:
 اكتتاب البنك الأهلي حرام وأتعجب من الإصرار عليه -فيديو


أكد الشيخ د. عبدالعزيز الفوزان -عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان- أن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي حرامٌ، وينبغي على المواطن عدم الدخول فيه ولو كان الربح مليون ضعف بالمئة. وأوضح الفوزان خلال حلقة من برنامج (يستفتونك) على فضائية “الرسالة”: إن الدولة أرادت بالاكتتاب نفع المواطنين، حيث يشترون الأسهم بمبلغ رخيص كما أُعلن، والمتوقع أن يتضاعف سعرها بعد نهاية الاكتتاب.

وتابع: “البنك الأهلي هو بنك عريق ويعتبر من أكبر البنوك السعودية رأسمالاً وفروعاً، وحقيقة الدولة تُشكر على هذه اللفتة الطيبة منها، ولكن الشيء الذي يكدر هذا المقصد الحسن الذي أرادوه، وهو شيء في الحقيقة تحدثنا فيه منذ قرابة 10 أشهر أول ما سمعنا طرحه للاكتتاب مع بعض المسؤولين في البنك والهيئة الشرعية المشرفة عليه وبعض المسؤولين في مؤسسة النقد وبعض المشايخ تحدثوا عن هذا أيضاً عبر وسائل الإعلام صراحة ووجهوا رسائل في هذا أنه إن أردنا فعلاً نفعَ المواطنين وتمكينهم من الاكتتاب بهذا البنك؛ فيجب أن يُخلّص البنك من المعاملات الربوية المحرمة، لكن الشيء المحزن والمؤسف وأنا أتعجب لماذا الإصرار على الحرام من قِبل القائمين على البنك والمشرفين عليه أو من قِبل الجهات الرقابية الرسمية”.

وأضاف الفوزان: “حسب القوائم المالية الأخيرة للبنك الأهلي، لدى البنك حوالي 140 مليار ريال كلها سندات ربوية والعياذ بالله، فكيف يجوز للناس أن يكتتبوا في هذا البنك وهذا هو حاله، وكيف نريد نفعَ المواطنين ونحن نجرهم للحرام جرًّا بهذه الطريقة، هذا والله لا يجوز، وأنا أقول لأحبتي الذين كانوا فرحين بهذا الاكتتاب ويرون أنه مفيد لهم ومن خلاله سيحصّل المحتاجُ منهم سيولةً عاجلة يستفيد منها فيما يحتاجه، أو الغني يظن أن هذه أسهم يستثمرها من خلال الأرباح السنوية التي تدخل عليه حسب أسهمه التي في هذا البنك، دائماً يقولون هذه فرصتنا، واليوم كنت أتناقش مع عدد من هؤلاء الإخوة الفضلاء يحتمل أن يوجَد لهم مخرج شرعي حتى لا تفوتهم هذه الفرصة التي أتيحت لهم، ولكن قلت لهم أحبتي الحرام حرام والله لو كان الربح مليون ضعف بالمئة فإنه لا يجوز أن تدخلوا فيه وسيعوضكم الله تعالى خيراً منه لو تركتموه لوجه الله -عز وجل- “.

وقال: إن “بعضهم يقول لعلّي أكتسب ثم أبيع أسهمي مباشرة بعد الاكتتاب لا أنتظر أرباحاً من البنك أو أكون شريكاً لهم في الربا، ولكن أقول إنك بمجرد أن تكتتب أصبحت شريكاً في هذا البنك بعدد أسهمك التي اكتتبت فيها، فأنت شاركته في الحرام ودخلت على بيّنة ورضيت بالحرام فكيف يجوز لك هذا؟! ولا شك أن من تساهل في هذا الأمر وبحث عن مبررات ليدخل في الحرام؛ ستجده يعيش في همّ وقلق وغم شديد، وتكون هذه الأسهم غُصة في حلقه حتى لو باعها مباشرة يظل متحرجاً من هذا المال الذي دخل عليه وهو يعتقد أنه حرام”.

واستطرد الفوزان: “فأقول يا أخي لماذا نحرج الناس؟ لماذا نجرّهم إلى الحرام؟ لماذا نؤثمهم ولا نتقي الله فيهم، فبدلاً من أن نخدم الناس وندخل السرورَ عليهم ونتيح لهم فرصة الربح الحلال المبارك والسريع نوقعهم في حرج لا يعلمه إلا الله وربما في هَمّ يلازمهم حتى الموت إن دخلوا في هذا، وإن لم يدخلوا يشعرون بالحسرة أنه فعلاً جاءتهم فرصة لم يأت مثلها من قبل وقد حرموا منها؛ لأن البنك مع الأسف لا يزال غارقاً في الربا، هذا لا يجوز يا أخي ولا يصح وليس والله من نفع المواطنين أو خدمتهم أو من المواطنة الحقة أن يُجعل هذا المجال لمن لا يبالون بأكل الحرام، والغالبية العظمي من أبناء هذا الشعب المبارك الذين يراقبون الله -سبحانه وتعالى- ويتحرون الحلال”.

وأكد أن أصحاب بعض الأهواء الذين لا يعظّمون حرمات الله بدؤوا يبحثون عن بعض الفتاوى التي تحلل المعاملات الربوية في البنوك بشبهات ما أنزل الله بها من سلطان ويحاربون الله ورسوله وما عليه إجماع الأمة مع الأسف الشديد، واصفاً هذا البلاء بأنه من الفتن العظيمة.
فيديو




العريفي يكشف ملابسات تغريدة القطار ودعوته للسيستاني وضجة خطبة كورونا



وصف الداعية الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي إمام وخطيب جامع البواردي بالرياض، والأكاديمي بجامعة الملك سعود الخدمات التي قُدمت لضيوف الرحمن هذا العام بـ”الجهد المُرضي”، قائلاً في حوار مطول مع صحيفة “سبق”: “ليس في الإمكان أبدع مما كان”، وقال معلقاً على تغريدته التي أثارت الرأي العام حول قطار المشاعر : لما رأيت الزحام الشديد، وعدم التعامل الصحيح مع الحشود، وتعطل بعض أبواب القطار، والمصاعد، وحالات الإغماء؛ كتبت تغريدتي هذه؛ وهي تغريدةً محددةَ المعالم عن قطار المشاعر فقط”، وعن واقعة “خطبة كورونا” قال: “الكلام شرعي، لكن تشعر بأن هناك من يحاول أن يحرف كلامي، وتغريداتي يأتي من يتصيدها”، وكشف “العريفي” خلال الحوار تفاصيل خطبة “الزنديق الفاجر” التي أثارت نوري المالكي، ودفعت حسن نصر الله لإصدار بيان، وبسببها منعته إحدى دول الخليج من دخولها حتى الآن، كما تطرق الشيخ إلى غترة الداعية ومظهره، ثم عرج إلى “تويتر” الذي وصفه بأنه ناقل للصوت من غير مقص الرقيب، ولم ينسَ في حواره رجال الأمن الذين قال عنهم: اصطفاهم الله لحماية مأرز الإسلام، وقبلة المسلمين والموحدين، ولهم الحق أن يفخروا على كل رجال الأمن في العالم؛ لحمايتهم لهذه البقعة الطاهرة، ثم يتطرق الحوار إلى قضايا فرضت نفسها على الساحة ليقول العريفي: أعيد التغريد لليبراليين وعلمانيين وغير مسلمين وأقول إن فلاناً علماني، أو ليبرالي، لكنه يبقى مسلماً، ويبقى ابناً لبلدي، وبعدها يصف المملكة قائلاً: تختلف عن غيرها من كل البلدان. فالثورات التي تحدث في البلدان من حولنا تظل مرتبطة بالبلد نفسه. والمسلمون في كل أنحاء العالم متعلقون بها، والناس ينظرون إلينا نظر الطير إلى اللحم، ويترقبون ماذا نقول، والأصل أن نكون على قدر المسؤولية.

تفاصيل الحوار:

قضايا حول الحج

* يُعد الحج أعظم قصص الكون.. فما الرسالة (أو الرسائل) الكامنة في هذه القصة؟

– الحج – كما تفضلت – هو شعيرة من أعظم شعائر الإسلام. والله – سبحانه وتعالى – يقول: “وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ” (سورة القصص: الآية 68)، فهو الذي خلق الإنسان، وهو الذي يختار له ما يشاء من العبادات، والأفعال.

والحج من العبادات التي اختارها الله للإنسان عامة، وليس للإنسان المسلم فقط، فقد كان عند الأمم السابقة حجٌ أيضاً. والنبي – صلى الله عليه وسلم – ذكر أن هوداً وصالحاً حجّا، وذكر أنّه لما مرّ بوادي الأزرق في الحج (وهو وادٍ في مكة) قال كأني أرى أخي موسى، وأنّه لما مرّ بثنية من الثنايا قال كأني أرى أخي يونس. وقال: “لَيُحَجَّنَّ هذا البيتُ ولَيُعتَمَرَنَّ بعدَ خروجِ يأجوجَ ومأجوجَ”. ومن المعلوم أنّ يأجوج ومأجوج جاءا بعد عيسى بن مريم -عليه السلام -.

* إلى ماذا يشير ذلك؟

– المقصود أنّ الحج عبادة عظيمة شرعها الله لهذه الأمم لما فيها من النفع، وإشعار الناس بالوحدة التي تظهر في نطقهم بتلبية واحدةٍ، وارتدائهم لباساً واحداً، وعملهم أعمالاً واحدة في أوقاتٍ مخصوصة، وقبل ذلك كله عبادتهم لرب واحد. وفي هذا إشارة واضحة إلى أنّهم طالما اتحدوا في الحجّ، فإن عليهم أن يتحدوا في غيره: .. أن يتحدوا في مواقفهم في الأمة، وفي مواقفهم العسكرية، والأمنية، والاجتماعية. لقد عوّدهم الحج في مدرسته على أن يكونوا أمةً واحدة حقاً، كما وصفهم الله وأمرهم بذلك، بقوله: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ” (سورة الحجرات: من الآية 10)، وقوله: “وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ” (سورة المؤمنون: الآية 52)، وغيرها من الآيات.

* كيف ترى سحب هذه المعاني على واقع الحياة اليومية لكل مسلم؟

– الحج مدرسة فيها تعاليم كثيرة، منها: إنه يربّي الإنسان على الانضباط في وقته، فالخروج من عرفة يكون في وقتٍ محدّد، ويحرم الخروج قبله. والحج أيضاً يعوّد الإنسان على الانضباط في مسيرات معينة، ووفق خطط مرسومة، من خلال رجال الأمن، والمؤسسات، والهيئات التي رتّبت هذا للناس. كما أنّه يضبط عبارات هؤلاء الحجاج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج.

وهذا يشبه وجودهم في المدرسة. فمَن أراد الذهاب إلى مديرها فله طريق محدّد، ومَن أراد الذهاب للمقصف فله طريق محدّد كذلك. إضافة إلى قائمة من الممنوعات، مثل: عدم الخروج قبل انتهاء الحصة، أو التلفظ بعبارات وألفاظ معينة، أو ضرب الآخرين. وينبغي منهم الانضباط في هذه المدرسة، ومَن يخالف فعليه عقوبة، وهي: الفدية، أو بطلان الحج. فالحج مدرسة صارمة للتعامل مع طلابها، لتربيتهم.

* ما تقييمكم للخدمات التي قُدمت لضيوف الرحمن في هذا العام؟

– لم أراقب الخدمات المقدمة – بصراحة – بحكم وجودي المتواصل في المخيم، ولم تكن لديّ القدرة على المتابعة. لكنّ الذي رأيته بعيني هو جهدٌ مُرضٍ، وذكرت ذلك في “تويتر”، و”فيس بوك”، ونشرت صوراً للإخوة الذين عملوا في خدمة الحجاج (في المرور، وفي الدفاع المدني، وفي الكشافة، وفي هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفي وزارة الشؤون الإسلامية، ومفتي عام المملكة) فجزاهم الله خيراً.

ومع كثرة أعداد الناس، وصعوبة التنقل: (ليس في الإمكان أبدع مما كان)، ولا تستطيع إلزام الجميع بخدمة كل الحجاج في آن واحد.. فتقول: هنا حاج لم يفتِه أحد، وأمام المفتين مليونا حاج، ولو وضعنا (100 ألف) مفتٍ لن يكون بمقدورهم تغطية جميع الحجاج بلغاتهم وأشكالهم. أو أن تقول هنا حاج وقع على الأرض منذ نصف ساعة، والهلال الأحمر لم يأتِ لإسعافه. الهلال الأحمر – يا أخي – ليس هلالاً طائراً، وليس بمقدوره خدمة كل المصابين في وقت واحد.

* لكنك كتبت تغريدة في “تويتر” يوم عيد النحر، ونصّها: “قطار المشاعر السنة أسوأ من العام. شكاوى الحجاج كثرت. عدم انضباط مواعيد. توقف متكرّر بلا سبب. إهمال لترتيب الحشود. تعطّل المصاعد والسلالم الكهربائية”.. فما تعليقك؟

– من بداية وقت الحج، ولديَّ فريقٌ إعلامي يكتب تغريدات ليعرّف الناس بأحكام الحج، ويعرض جهود المملكة في العناية بالحجاج، وبلغ عددها: (200 تغريدة)، منها: (40) تغريدة بالصور. وأثنيت على جميع القطاعات، لأبين فضيلة ما منّ الله به علينا من إكرام ضيوف الرحمن؛ بل نشرت تغريدة مثنياً على قطار المشاعر أيضاً.

لكنني لما رأيت الزحام الشديد، وعدم التعامل الصحيح مع الحشود، وتعطّل بعض أبواب القطار، والمصاعد، والسلالم، وحالات الإغماء؛ كتبت تغريدتي هذه؛ وذلك لأن أصحاب الحملات ذكروا أنهم أرسلوا بملاحظات ولم تعدل. لذا كتبت تغريدةً محددةَ المعالم عن قطار المشاعر فقط، ويوافقني على مضمونها أكثر الحجاج. وتلقيت بفضل الله شكراً وثناءً من جهات رسمية على ما نشرته صفحاتنا في الحج.

* هل كنت تطمح إلى شيء أفضل؟

– أنا فقط أسجّل شكري لجميع العاملين في خدمة الحجاج، وأسأل الله تعالى، أن يرزقهم الإخلاص في القول والعمل. وأرجو من الحجاج أن يعتنوا بأمورهم بأنفسهم وأن يحضروا معهم أدويتهم الخاصّة وألا يتساهلوا في تناولها، وأن يتبعوا التعليمات الصحية المعطاة لهم، إذ إن ما يحصل لهم من أمراض وتعب هو بسبب أنفسهم.

شخصية محمد العريفي

* ما أكثر شيء أثّر في شخصيتك، وصقلها، حتى أصبحت محمد العريفي الذي نعرفه اليوم؟

– كان لوالديّ – أطال الله في عمرهما على الطاعة والخير والصحة – تأثيرٌ واضحٌ، إذ لم يقصّرا في بناء شخصيتي وصقلها. إضافة إلى أنّ عدداً من المعلمين الذين درّسوني كان لهم تأثيرٌ في شخصيتي، وعلى رأسهم: الدكتور يوسف الخاطر، الذي درّسني في المرحلة الثانوية، وأثّر كثيراً في صناعة الشخصية الدعوية.

كما أنني عندما كنت في الجامعة، حضرت بعض الدروس عند الشيخ ابن جبرين، والشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ عبد الله بن قعود، وكنت أستمع للشيخ محمد بن عثيمين – رحمهم الله جميعاً – وكانت لفتات دعوية طيبة. وللقراءة الكثيرة أيضاً في فنون الدعوة، وفنون التعامل، تأثير واضح في محمد العريفي.

* إذن، ما الذي ينتظرك في الحياة؟

– لا أدري ما الذي ينتظرني، والله – عزّ وجلّ – هو الذي يقدّر لي ذلك. لكن أنا عندي رؤية معينة في حياتي (أو أمنيات) أسعى لتحقيقها، وهي: جمع رأي الأمة على رأي واحد – قدر المستطاع -، من خلال ما أصل إليه من علمائها ودعاتها، وإزالة خلافات الأمة، وألا يكون عندي خلافٌ مع أحد، إلا الخلاف الذي لا أستطيع رده. لكنني حريص على جمع الرأي الواحد، والكلمة الواحدة، وعدم حدوث الخلاف.

مفرقعات العريفي

* الضجة دائماً ما تصحبك عندما تقول أو تكتب أو تفعل.. لماذا كل هذا الصخب يا دكتور؟

– أنا ذاتي لا أعلم ما سبب ذلك. توجد بعض الأشياء التي أكتب عنها، ويكون قد كتب عنها غيري من قبلي فتحدث عليّ ضجة من دونه. أو ألقي خطبة عن موضوع ويكون غيري قد خطب عنه مراراً فتحدث عليّ ضجة بالذات. فمثلاً خطبت قبل فترة عن كورونا، وعن التصرف الشرعي لمَن يتعرّض لهذا المرض، وكنت قد حضّرتها من مجموعة خطب نُشرت على يوتيوب، واستدللت بإحصائيات وأرقام وجدت بعض الخطباء قد خطب بها، وإذا بإحدى وسائل الإعلام الكبرى تنشر بعدها بأيام: العريفي يتدخّل فيما لا يعنيه، ويتكلّم عن أمور طبية على المنبر، مع أن الكلام شرعي، وفي ديننا شواهد وقصص لكيفية التعامل مع المرض المعدي أتيت بها. لكن تشعر أن هناك مَن يحاول أن يحرّف كلامي عن مساره الواضح، ولا يرضيه إلا أن أسكت.

* ماذا كنت تريدهم أن يفعلوا؟

– في موضوع خطبة كورونا كان ينبغي أن يحمدوا الله – عزّ وجلّ -؛ لأن المنبر بدأ يُستعمل في توعية الناس صحياً، ويوجّه لمثل هذا التوجه لا أن يُقال إنه يتدخّل في ما لا يعنيه.

نحن نخطب عن المرور أيضاً. ومرة خطبت عن حوادث السيارات. ويمكن أن يأتي مَن يقول: لماذا تخطب عن حوادث السيارات؟!

أليس كل من أمامي هم أصحاب سيارات، ولديهم مشكلات معها، وربما لا يستمعون للمرور في التلفزيون أو الإذاعة. وهم يقبلون من الخطيب ما لا يقبلون من غيره. المهم أن نتحد في أقوالنا وعباراتنا.

* ماذا عن تغريداتك في “تويتر”؟ ألا تحدث ضجة أيضاً؟

– أكتب أحياناً تغريدة معينة عن واقع معين. هذه التغريدة تكوّنت فكرتها عن طريق مجموعة من الأفكار والتغريدات التي قرأتها، وأحرص أن تكون هادئة ومتزنة، ثم بعد ذلك يأتي مَن يتصيّدها. بينما غيري يكتب مثلها وأشد، وليس عنده متابعون بقدر ما عندي ولا يُلتفت إليه، ويأتي مَن يتقصّدني، ويتصيّدني، ويريد أن يمسك عليّ شيئاً، وهذا بحمد الله تعالى لا يؤثر فيّ. لأن الشيء المخزي هو أن يمسك عليك وأنت تشرب الخمر، أو برفقة امرأة مثلاً – والعياذ بالله -.

* خطب الجمعة هل لحقت بتغريدات “تويتر” أيضاً ؟

– الخطب التي أحدثت ضجة كثيرة. وهناك خطب مؤثرة، مثل: خطبتي عن مصر، وعن القذافي، وعن الصحافة.

لكنّ أكثرها ضجة، وتأثيراً حتى الآن، هي الخطبة التي ألقيتها بعد عودتي من زيارة الجنود السعوديين، في الخوبة، أثناء الحرب مع الحوثيين، قبل (4 سنوات)، وإلقائي محاضرات عليهم بدعوة من وزارة الدفاع.

* ما الذي حدث بعد ذلك؟

– عندما سافرت إلى هناك، وألقيت عليهم المحاضرات: سرّني ما رأيت من حرصهم، وإيمانهم. فرجعت خطبت عن الحوثيين، وعن الحس الجهادي لدى جنودنا، وإخلاصهم لله تعالى. وتطرقت إلى عقيدة الحوثيين، وذكرت ضمن تلك الخطبة أن مَن أفتاهم (أي الحوثيين) بجهادنا، هو: السيستاني. وقلت: إنهم لما أرادوا أن يأخذوا الفتوى، لم يأخذوها من أئمة الحرم، ولا من شيوخ الأزهر، وإنما أخذوها من رجلٍ زنديقٍ فاجرٍ في طرف من أطراف العراق هو: السيستاني، فثار الرافضة في وقتها، وثار نوري مالكي وتكلم عنّي باسمي، وحسن نصر الله أصدر بياناً باسمي، وإحدى دول الخليج أصدرت قراراً بمنعي من الدخول إليها (يضحك)، ولا يزال المنع قائماً، ولم أسع لإلغائه، فسامحهم الله.

القراءة والتأليف

* أشرت سابقاً إلى قراءاتك الكثيرة، فما الكتاب الأكثر حضوراً من بين كل الكتب التي قرأتها؟

– بعد كتاب الله تعالى، يمكنني القول إن: كتاب صحيح البخاري، هو ذلك الكتاب.

وعندي درسٌ فيه. فأنا أُجالس هذا الكتاب، وأقرأ شروحه، ولذا هو كتاب مؤثرٌ فيّ.. إضافة إلى كتبٍ غيره.

* كيف تصف تجربتك في تأليف أكثر من عشرين كتاباً، وقصة؟

– القصة أمر محبب عند الناس. ولذلك فإن القرآن الكريم استخدم القصة في كثير من مواضعه، واشتمل على قصص كثيرة، بل إنه يوصل التوجيهات من خلال القصة كما في سورة يوسف. هذا الأسلوب أراه مفيداً للناس، وأراه أيضاً مفيداً لخطيب الجمعة، والمحاضر في الجامعة، والمعلم في المدرسة، وينبغي إليهم استخدامه في إيصال المعلومة للناس.

* ماذا عن تأثير مؤلفاتك في شخصك، وفي علاقتك مع الناس؟

– كتبي تختلف في تأثيرها، وتختلف في المعني بها.. فبعضها انتشر انتشاراً كبيراً مثل: (استمتع بحياتك، ونهاية العالم) وبعضها انتشر في وقت دون غيره مثل الكتيبات الصغيرة: (اركب معنا، هل تبحث عن وظيفة؟ .. إلخ)، والتي تُرجمت إلى عدد من اللغات. كما أنّ بعضها، يخاطب الشباب.

ومن اللافت أنّه في أيامنا هذه التي التبست فيها أحداث العالم من حولنا، أخذ كتابُ: نهاية العالم في الانتشار؛ لأنه يتكلم عن أحداث الساعة، وعن نهاية الزمان، وعن الروم واليهود، وموضوعات أخرى، فلجأ الناس للبحث عن هذه المعلومات من خلال كتابي هذا.

* هل لديك مشاريع تأليفية قادمة؟

– نعم. هناك كتاب في مرحلة الطباعة الآن، وعنوانه: (صناعة الداعية). هذا الكتاب مؤلف من 550 صفحة بالصور، ويتناول فنون الدعوة، والإلقاء، والتأثير. كما أنّه يركز على “كاريزما الداعية”. وهي الكيفيات التي يجب أن يكون عليها الداعية عند: المشي، واللبس، والجلوس، وعند مقابلة أمير أو رئيس دولة: كيف يسلم عليه، وما هي الطريقة؟ متى يقبّل الرأس أو الكتف، وكيف يجلس معه، وأين يجلس.. وهكذا.

* لماذا ألّفت هذا الكتاب في هذا الوقت بالتحديد؟

– الحقيقة أنني وجدت أنّ بعض الدعاة الجيدين، وطلبة العلم لا يتقنون فن التعامل مع الآخرين، ولا يعتني أحدهم بغترته، أو لبسه، أو بطريقة جلسته. فهو يجعل الناس ينظرون إليه على أنه درويش (أو مسكين) لأنّه شيخ.

أنّا أريد الداعية أن يمشي أميراً بحيث يسرك منظره، ومخبره، ومنطوقه، مثل ما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يفعل في تكامل شخصيته. أنا ركّزت على هذه المسائل كلها، ووضعت فيه صوراً لكيفية الإلقاء، وللغة الجسد .

* إذاً أنت تأخذ على المشايخ والدعاة تقصيرهم في هذا الجانب؟

– ليس الدعاة وحدهم معنيين بهذا الموضوع. فحتى بعض المسؤولين يُشعرونك عندما تنظر إليهم بأنهم لا يصلحون أن يكونوا في المكان الذي وضعوا فيه بسبب أسلوبهم، وتصرفاتهم، وطريقة تعاملهم. ومثل هذه التصرفات ربما تكون طبيعة في الشخص. فالمسألة ليست مرتبطة بكونه داعية أو خلاف ذلك. بل بالطبيعة الأصلية التي نشأ عليها الإنسان في مجتمعه، وتعوّد عليها.

الغضب والفرح والسفر

* متى تغضب؟

– (بعد ضحكة طويلة وتفكير مليٍّ) أنا أتجنب الغضب، وهو ليس من طبيعتي. وأستطيع أن أقول لك إنني خلال عشرة أعوام مضت لم أغضب إلا مرةً أو مرتين، وفي داخل الأسرة غالباً، وبوصفي أباً. فأنا أغضب عندما يتأخّر أحد الأبناء، أو يلعب ويفحّط بالسيارة.

ماذا عن غضبك في خطبة جمعة؟

– .. أن أغضب في خطبة جمعة، وأتكلم بكلام غير مستعد له، أو أغضب عند مسؤول قال لي كلاماً لا يليق، فهذا لا يحدث أبداً. ولديّ – بحمد الله – قدرة على ضبط نفسي في مثل هذه الأمور. بل حتى خطب الجمعة الحسّاسة، التي أظن في موضوعاتها أنها ستؤثر في الناس، وفيّ، وربما تخرجني عمّا أُريد قوله من كلام فإنني أكتبها كتابة ولا أرتجلها، وذلك حتى لا تؤثر المشاعر المصاحبة لي في الخطبة في العبارات التي ألقيها. وأنا إنسان في عين الزبون، والكل ينظر إليه، وتعرف أّن خطأ الداعية اليوم لا يُحسب عليه شخصياً، بل يُنسب إلى الدعوة ككل.

* متى تفرح؟

– يوم شفتك يا أخي.

وأنا ولله الحمد أفرح كثيراً, وأي خبر سار يفرحني: كأن يحقق أحد الأبناء إنجازاً. ليس هناك مواقف معينة في الذاكرة. لكن الأخبار التي تسر قليلة هذه الأيام – والله المستعان – مع الأحداث التي تجري على المسلمين.

* على صعيد السفر: متى آخر رحلة قمت بها؟ وإلى أين؟

– آخر رحلة كانت رحلة دعوية إلى الأردن، لإلقاء بعض المحاضرات، وزيارة ابني عبد الرحمن.

فكانت فرصة سانحة لأن أزور أنا وأم عبد الرحمن ابننا الذي يدرس بالجامعة لأيام عدة، بينما أستطيع أن ألقي محاضرات توعوية عامة في المساجد، وعلى الطلاب الذين يدرسون بالجامعة في ساحات كبيرة.

* هل ستسافر قريباً؟ وإلى أين؟

– سأسافر بعد الحج إن شاء الله إلى مدينة الدمام، لأقدم دورة علمية لمدة يومين، ثم بعدها بأسبوع سأسافر إلى رفحاء، ثم القصيم. وكلها رحلات دعوية.

تفسيرات ورسائل

* ماذا تعني لك الكلمات التالية:

“تويتر”: الباب الذي يمكن أن توصل من خلاله صوتك إلى الناس من غير مقص الرقيب.

الرافضة: قوم معمّى على عددٍ كبيرٍ منهم، يحتاجون إلى دعوتهم بأسلوب مناسب.

رجال الأمن: رجال في بلادنا اصطفاهم الله لحماية مأرز الإسلام، وقبلة المسلمين والموحدين، ولهم الحق أن يفخروا على كل رجال الأمن في العالم لحمايتهم هذه البقعة الطاهرة.

القهوة: (يضحك): لا تعني لي شيئاً كثيراً. ولست (كييف قهوة)، وإنما أشربها اعتدت على أن أشربها مجاملة. لكنني من محبي الشاي الأخضر، ويعني لي أنه مفيد.

* وماذا تعني لك الشخصيات التالية:

سعيد بن مسفر: مِن أصدق مَن رأيت في الدعوة إلى الله، والحرص على الخير. يعنى بالتعامل مع الناس، ويحبونه، ويحب تبسيط المعلومة لهم.

مسفر الدميني: عرفته من خلال مؤلفاته في الجامعة وأنا طالبٌ فيها، وكان بعضها مرجعاً لنا. وهو متميّز في علمه، وفتواه، وتعامله مع الناس.

صالح السلطان: مفتي حملة النور، وهو طالب علم متميز، وأُعدّه من علماء المملكة في الفقه.

زوجتك: (يضحك: لديّ زوجتان) الزوجة هي الركن الذي يتكئ الشخص عليه في تربية أولاده، والعناية ببيته. فهي: مربية الأولاد، ومديرة البيت، والطباخة، والمشرفة على ملابسك وطعامك، وضيوفك، وكل أشيائك. ولن تستقيم حياة الشخص المشغول إلا إذا كان له زوجة عاقلة تستطيع أن تدير البيت إدارة جيدة في غيابه، وتتعامل بصورة ممتازة مع مشكلات الأولاد، ودروسهم، واحتياجات البنات، والصداقات، ونحو ذلك.

السيستاني: عالم من علماء الشيعة، وله أتباع كثر. كثير من مؤلفاته وفتاويه مخالف لما ورد في الكتاب والسنة، وأنا أدعو له بصدق أن يهديه الله قبل وفاته، وأن يهدي أتباعه إلى الحق.

أوباما: رمز لفريق يحكم أمريكا، ولهم توجهاتهم (الدينية، والسياسية، والفكرية، والاقتصادية) التي لا يخفونها. فهو رمز لتحقيق هذه التوجهات التي انتُخب من أجلها، ولو لم يكن يحققها لاستُبدل بغيره.
العلاقة مع الناس

* من هو صديقك المقرّب؟

- لا يوجد صديق مقرّب أستطيع أن أقول لك بأنني أراه أسبوعياً. هناك مجموعة من الزملاء أراهم أصدقاء، وإذا احتجت إلى جلساء في جلسة لطيفة، أو مرافقين للسفر معي إلى بلد من البلدان فإنهم يكرمونني بذلك، وهم أربعة: الدكتور ناصر الحنيني، والدكتور عبد العزيز عرب، والدكتور محمد المهنا، والدكتور عبد الله المقحم. فهؤلاء يسافرون معي عادة، وإذا حصلت لديّ مناسبة في بيتي فإنني أدعوهم. كما أنهم يساعدونني إذا احتجت إلى مساعدة مع زحام “تويتر”، وضغط الفتاوى.

* لكن كيف تبني علاقتك مع الناس؟

- أعتني بفن التعامل مع الناس غاية العناية منذ أن كنت طالباً في الصف الأول الثانوي، وعمري: (16 سنة). أردت كسب الناس، والتلطف معهم؛ لأني أعلم أن الطريق لدعوة الناس، والتأثير فيهم هو: فنّ التعامل، وإذا أحب الناس شخصاً فإنهم يقبلون منه.

وأنا أضغط على نفسي في هذا الجانب، ففي الحج مثلاً: أكون مرهقاً بعد الانتهاء من إلقاء محاضرة، ويأتي من يريد أن يتصور معك. فأضطر إلى أن أتلطف، وأضغط على نفسي حتى أظهر بصورة طيبة أمامه، ولا يجد في نفسه عليّ.

* هل هناك معيار معين لديك لمتابعة شخص ما في “تويتر” أو إعادة التدوير لتغريداته؟

- ليس عندي ضابطٌ معين في إعادة التغريد. بل إنني أعيد التغريد لليبراليين وعلمانيين وغير مسلمين إذا أعجبني ما ذُكر في كلامهم ووافق الحق. فليس عندي تحزبٌ معين في إعادة التغريد.

أما المتابعة فقد كنت في السابق أتابع أشخاصاً معينين، ثم أبدلهم بغيرهم بعد فترة. فوجدت أنّ بعضهم يغضب من ذلك، ويقول: لماذا حذفتني بعد أن تابعتني. فقررت حذف كل المتَابعين عندي، وأرحت نفسي، وتابعت موقعي والمنتدى الخاص بالموقع.

قضايا اليوم

* أين تكمن إشكالية المسلمين اليوم؟

- تكمن في تفرقهم. الله – عزّ وجلّ – يقول: “وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا”، ويقول النبي – صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الشَّيطانَ قد أيِسَ أن يعبُدَه المصلُّونَ في جزيرةِ العربِ ولَكنْ في التَّحريشِ بينَهم” (رواه مسلم). فالحاصل اليوم هو التحريش بين المسلمين من قِبل شياطين الإنس، وشياطين الجنّ، وزرع الخلافات بينهم. فالمسلمون يستقبلون قبلة واحدة، ويقرأون كتاباً واحداً، ويعبدون رباً واحداً، ويتبعون نبياً واحداً، وكثير منهم لغته واحدة، ومع ذلك ينتهون من صلاتهم ويتحاربون. لكن – والعياذ بالله – هناك مَن نجح في زرع الخلاف والشقاق بيننا، ولو اجتمعنا على شيء واحد لسلموا من ذلك كله.

* بالنسبة إلى السعوديين: أين إشكاليتهم؟

- أحمد الله تعالى على أنّ السعودية بعيدة عن هذه الخلافات، وأسأله تعالى أن يحفظها على ذلك. هناك مَن يحاول – قدر المستطاع- أن يثير الخلافات: بين السنة والشيعة، أو بين السنة أنفسهم. ويثير قضايا فكرية، وكأنه يفرح بتتبع بهذه الأمور، أو يثير قضايا على الدعاة والعلماء والمشايخ لأجل أن يستثيرهم. وبالتالي ينبغي أن نكون عقلاء. هذه المرحلة التي نعيشها هي مرحلة العقل.

وحتى تلاحظ هذا، ابحث في مسيرتي ومسيرة غيري من الدعاة. ستجدني قبل 4 سنوات تقريباً كنت أكثر حدة على مَن يتبنون المنهج العلماني، والتغريب. وكنت حاداً عليهم في خطبي وكتاباتي وصريحاً معهم. لكن العاقل في ضوء الأحداث التي تمر على البلد هو مَن يترك هذه الخلافات. يعني: أقول أن فلاناً علمانياً، أو ليبرالياً، لكنه يبقى مسلماً، ويبقى ابناً لبلدي، ومثلما كان يقول العوام قديماً: “مالك إلا رجلك وإن كانت عرجا”. ولذلك منذ ذلك الوقت ابتعدت عن مثل هذه الأمور، واهتممت بما هو أكثر، وهو: حفظ البلد من التفكك.

* لكن أين تقف بلادنا بين تلك البلدان، وبين الخلافات التي تحدث؟

-أستطيع أن أقول صادقاً: المملكة تختلف عن غيرها من كل البلدان. فالثورات والاضطرابات التي تحدث في البلدان من حولنا تظل مرتبطة بالبلد نفسه. والمسلمون في كل أنحاء العالم متعلقون بها، فهم يرتبطون بها في صلاتهم، وفي حجهم، وفي عمرتهم طوال العام، وأكثر المصاحف تطبع هنا، وأكثر الفتاوى يصدرها مشايخها، والناس ينظرون إلينا نظر الطير إلى اللحم، ويترقبون ماذا نقول، والأصل أن نكون على قدر المسؤولية، وأن نبتعد عن الخلاف.

* ما تصورك للمستقبل القريب للعالم الإسلامي؟

- أنا متفائل بمستقبل العالم الإسلامي، وإن كان ليس أمام عيني الآن في الواقع الحاصل ما يدعو للتفاؤل. لكن ما قرأناه في الكتاب وفي السنة من البشارة بنصرة المسلمين، واجتماع كلمتهم، والتمكين لهم، وظهور العدل، واختفاء ما نراه من قتل وعنف ونحو ذلك، يدعونا للتفاؤل.

وفي تصوري أنّ المسلمين لو حكموا العالم لما رأيت ما يقع في العالم اليوم من القتل، والاضطهاد، والاغتصاب، واستعباد النساء والأطفال من اللاجئين وغيرهم. الإسلام حرّم أن تذبح الشاة، والأخرى تنظر إليها، والنبي – صلى الله عليه وسلم – ذكر أّنه رأى المرأة التي عذّبت الهرة وهي في النار والهرّة تخمشها، وغير ذلك من الآيات والأحاديث التي تدعو للعناية بالحيوان، ومراعاة مشاعره، فكيف بمشاعر أم فرّق بينها وبين ابنها، أو مشاعر زوجة تُغتصب أمام زوجها وهو مكبّل وينظر إليها.

إن أعظم لحظات الدنيا سعادة هي تلك اللحظات التي عاشها الإنسان في ظل الإسلام. ولو أجريت دراسات تاريخية عن الدول التي حكمها الإسلام مثل إسبانيا، لوجد أن العدل وانتشار الحق، واختفاء الظلم ، والتطور الحضاري حصل في ظل حكم الإسلام.

* ما المطلوب من المرأة في بلادنا لتسهم في نهضة الأمّة؟

المرأة هي الأم، والأخت، والبنت، والزوجة. وقد قدّمها الله على الرجل في مواضع. فالمرأة هي أول مَن شرب من ماء زمزم، وهي أول مَن سعى بين الصفا والمروة، وهي أول مَن دخل في الإسلام، وأشياء كثيرة وردت في تقديم المرأة على الرجل لما لها من فضائل.

ولذلك لا يُستهان بالمرأة، وكم من نساء ربّين رجالاً أصبح لهم شأنٌ كبير, وينبغي لها أن تطور من نفسها، وأن تهتم بالتربية، والتعامل مع الأبناء.



الإنسان الحديث المستهلك

* يُوصف الإنسان الحديث – المسلم بالأخص – بأنه إنسان مستهلك، وأن الاستهلاك يُسيطر على حياة اليوم. كيف ترى الطريق للخلاص من ذلك؟

- هذا أمر واقع، ومع انفتاح الدنيا على الناس، والترف الذي يعيشونه، فإنهم يستهلكون أكثر مما يُنتجون، وليس عندهم انضباط في التعامل مع النعمة، واحترامها، والتقليل من استهلاكها. ويبرز ذلك عند استخدامهم الماء، وعبثهم به مع أن مصدره الوحيد عندنا هو التحلية. كذلك طريقة تعاملهم في شراء الأطعمة من المطاعم وغيرها، حيث يتركون وراءهم طعاماً كثيراً، وربما ينتهي به الحال إلى الرمي في حاويات النفايات. وينبغي للخطباء، والإعلاميين، والآباء والأمهات أن يتنبهوا لهذا، ويرشدوا من تحت رعايتهم للصواب.

ويجب تعويد النفس على ألا تستجيب لكل شيء تريده، خصوصاً في تعاملنا مع أبنائنا، وزوجاتنا، وأسرنا، وتعويدهم على الاقتصاد في المأكل والمشرب، وعلى تنوع المستويات في الطعام واللباس، وغيرها.

* لكن ألا تعتقد أن هناك أبعاداً يُشير إليها (الاستهلاك) في علاقتنا مع الآخر؟

- بالتأكيد.. فنحن في بلادنا نعتمد كثيراً في دوائنا، ولباسنا، وطعامنا على أمم أخرى، وأكثر ما عندنا مستورد. ولكن علينا أن نسعى لإنشاء مصانع اكتفاء ذاتي على الأقل في الأمور الضرورية، حتى لا تكون أنت عالة على غيرك إن شاء أن يُغلق عنك صنبور الماء، وتتوقف حياتك.

وأنا أرى وزير التجارة والصناعة معالي الدكتور توفيق الربيعة حريصٌ على هذه الأمور.



السلام والغرب

* هل تؤيد ثقافة السلام التي يروّج لها الغرب؟

- الغرب يروّج للسلام كلاماً، لكن إذا رأيت أفعاله لا تجد سلاماً.

الغرب الذي قتل الملايين في العراق، والذي يرى من يُقتلون في سوريا بمئات الآلاف، والذي جوّع العراقيين حتى مات أطفالهم من سوء التغذية، يقول: أريد السلام. أيُ سلامٍ هذا! وكل الحروب التي وقعت كان هو من بدأ بها. كلمة السلام عند الغربيين هي عبارات مجردة يرددونها، لا حقيقة واقعية يطبقونها.

* إذن: كيف نبرز المعنى الحقيقي للسلام؟

- لا نستطيع أن نبرز المعنى الحقيقي للسلام إلا إذا كنّا أقوياء. عندما يكون عندك خيار حرب، وخيار سلام، وكلاهما أنت قادر عليه، وتختار (خيار السلام)؛ فإن الغرب يقبله منك. لكن عندما تكون ضعيفاً أصلاً وليس عندك خيار إلا السلام، فإن الغرب لا يقبله منك، لأنه يدري أن هناك خياراً آخر مفقود لديك.

ولذا على الأمّة أن تقوي نفسها، وأن تتحد وتتكامل فتشكل وحدةً تامةً وصادقة، وأنا على يقين أنه عندما يحصل ذلك فإنها ستصبح قوة عظمى لا يستطيع الغرب محاربتها، وسيكون هناك تكامل قوي، وموارد وفيرة، واقتصاد مستقر، وتكنولوجيا حديثة متطورة، وأعداد كبيرة تقف في وجه أولئك الغربيين، فيشعرون بتكاملنا، ونشعر باقترابنا من بعضنا.

لا بد أن نكون جادين عند البحث عن الوحدة، وعندنا في العالم الإسلامي هيئات كبيرة، مثل: رابطة العالم الإسلامي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربية، وغيرها من المسميات التي كان من المُفترض أنها تجمع الأمة، ولكن ليس لها ذلك التأثير القوي أو الفعلي.





سبعينية تستعيد بصرها خلال أدائها مناسك الحج



استعادت مسنة تونسية تبلغ من العمر 70 عامًا، بصرها، خلال أدائها مناسك الحج.

ونقلت شبكة “إرام” الإخبارية عن التونسية “نفيسة القرمازي”، قولها أنها فقدت بصرها منذ عام ونصف، إثر تعرضها لجلطة دماغية.

وأضافت؛ “حضرت إلى المملكة قادمة من بلادي، وأمنيتي أن أرى المشاعر المقدسة وبيت الله الحرام، وبعد وقوفي بصعيد عرفات، لجأت إلى الله سبحانه وتعالى وألححت عليه في الدعاء، ولم يردني خائبةً”.

وأشارت؛ إلى أن الله استجاب دعائها، بقولها “أكرمني الله بإعادة بصري، فالحمد لله والشكر له على نعمته التي وهبني إياها في أطهر البقاع”، واختتمت السيدة التونسية قائلة “أصبحت أسير على قدمي بمفردي”.




مواطن بـ الليث يصطاد صقراً ويبيعه بـ 121 ألف ريال



تَمَكّن مواطن بمحافظة الليث، من اصطياد صقر من نوع “فرخ شاهين تام”، وبيعه بقيمة ١٢١ ألف ريال لأحد الهواة.
وبحسب موقع سبق كان المواطن حمدان بن حليس الزنبحي، قد شاهد صقراً في منطقة راكة (١٠ كم جنوب محافظة الليث)، وتَمَكّن من اصطياده؛ حيث اتضح أنه صقر من نوع فرخ شاهين تام.
وقام المواطن بعرضه للبيع في موقع حراج بيع الصقور بمركز المجيرمة شمال الليث، وتم بيعه لأحد هواة الصقور بقيمة ١٢١ ألف ريال.
يُذكر أن محافظة الليث شهدت -قبل أسبوعين- بداية موسم مقناص الطيور؛ خصوصاً في مركز المجيرمة، الذي اشتهر بكثرة الطيور من الصقور وغيرها؛ حيث يقام فيها سنوياً مزاد لبيع الصقور، يستمر خلال فترة موسم المقناص، والذي يستمر قرابة الشهرين.


توقع أن تكون برودة العام الحالي نفس ما كانت عليه العام الماضي
"الزعاق": كبار وصغار السن سيرتدون الشتوي أول صفر والشباب نهايته
"الزعاق": كبار وصغار السن سيرتدون الشتوي أول صفر والشباب نهايته
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: أكد الخبير الفلكي المعروف الدكتور خالد الزعاق أن كبار وصغار السن يفترض أن يرتدوا الملابس الشتوية لهذا العام ابتداءً من أول شهر صفر، والشباب في أواخره، وتوقع أن تكون برودة العام الحالي نفس برودة العام الماضي.

وقال "الزعاق" إن موسم "الوسم" دخل ابتداءً من اليوم الأحد، مشيراً إلى أنه موسم نزول الأمطار الطبيعية، ولفت إلى أن الطقس السائد في الأيام الأولى منه رطب وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، وقد تهب بين حين وآخر ولفترات وجيزة ريح شمالية باردة.

وأضاف: أول موسم "الوسم" انتقالي عنيف يحصل فيه تذبذب حاد في المنظومة المناخية، الأمر الذي يجعل الأمراض الخريفية تنتشر بشكل متفشٍّ، مشيراً إلى أن أمطاره مفيدة للأرض والبحر. 

وقال: لموسم الوسم علامات تدل على دخوله؛ أهمها تخلّق السحب وظهورها من جهة الغرب وظهور طير الحباري والكروان والكرك الأصلع، وتلاشي القميري، لافتاً إلى أن ما شهدته بعض المناطق من أمطار خلال هذه الأيام داخلة في حيز الوسم وهي أمطار منبتة للفقع والربيع وجميع الأعشاب.




فيديو: مخترع سعودي يعالج مشاكل المكيفات الصحراوية


نجح المخترع السعودي صالح بن يوسف الغضية، بعد 15 عاماً من التجارب والتطوير التي قام بها، في الوصول إلى ابتكار تطوير جديد للمكيف الصحراوي، يقضي على جميع مشاكله، ويساعد في توفير استهلاك 70 % من الماء، ويجعله اقتصادياً في الكهرباء.
كما قام بتصميم مكيف صحراوي خاص، يساعد في القضاء على مشاكل أكثر من 200 ألف مكيف في مشاعر منى.
وأوضح المخترع الغضية في مقطع فيديو قام من خلاله بشرح ابتكاره الجديد (المكيف الصحراوي المطور) أن المكيف الصحراوي نعمة من نعم الله، لا يعرف قدرها سوى من يعيش في المناطق الحارة، كما أنه مع كل بداية فصل صيف وموسم للحج لنا مشاكل مع المكيف الصحراوي لا تنتهي، ولاسيماً أخطاره الكهربائية والميكانيكية.
وأضاف بأنه “بالرغم من الطفرة الهائلة التي تعيشها السعودية لم يتم تطويره؛ لذا بعد تجارب طويلة وتطوير قمت به خلال 15 سنة أعانني الله سبحانه وتعالى على حل جميع مشاكل المكيف الصحراوي نهائياً، وتم تسجيل ذلك دولياً، وكذلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
وأضاف الغيضة وفقا لموقع سبق بأن ابتكاره يتمتع بمميزات عديدة، منها أنه مغلق من جميع الجوانب لمنع تسريب وإهدار المياه، مع عازل حراري، يقوم بمنع أشعة الشمس من الدخول، كما أن المكيف لا يحتوي على قش وأملاح، وكذلك لا يوجد به “سيور” و”رمانات” أو “جلب”، كما تم فصل وإبعاد الأجهزة الكهربائية والميكانيكية عن الماء نهائياً.
ولفت صالح الغضية إلى أن مميزات الابتكار لم تقف عند هذا الحد، بل يقوم بفلترة الهواء الجاف قبل دخوله إلى غرفة التبريد، كما يقوم بتبريد الماء قبل دخوله إلى جهاز التبريد، وهو آمن من الحرائق والصعقات الكهربائية، وفي حال انقطع الماء عنه يعمل المكيف دون إشعار المستخدم بانخفاض درجة البرودة لمدة 30 – 45 دقيقة.
وأشار مطور المكيف إلى أن المكيف صحي، ولا تتكون فيه الطحالب والبكتيريا، كما يقوم بتعطير المنزل، وفي حال وجود خلل فني أو انقطاع الماء يفصل الكهرباء عنه خلال مدة 30 – 45 دقيقة، كما أنه سهل الصيانة، ومزود بحساسات لقراءة درجة البرودة ونسبة الرطوبة.
وحول المكيفات الصحراوية التي تستخدم في مشاعر منى أثناء موسم الحج قال المخترع الغضية: نظراً إلى أن الدولة تعمل على راحة الحجيج كل عام، قمتُ بإعداد نموذج خاص بمشاعر منى، يقضي ويمنع دخول الروائح الكريهة وعوادم السيارات، ويقوم بتعطير المكان.. وتوجد أحجام مختلفة، منها كبيرة، ومنها متوسطة، كما توجد أحجام للمساحات الضيقة، كما بالإمكان وضعه في الغرفة أو في البدروم، أو يتم دفنه تحت الأرض.
وسبق أن استعرض المخترع السعودي صالح بن يوسف الغضية خلال مشاركته في مهرجان الجنادرية الماضي أكثر من 60 اختراعًا في معرضه الذي وفرته له قرية القصيم التراثية، تحل بعضًا من الاحتياجات العائلية والضرورات اليومية، وتحل بعضًا من الأزمات الطارئة، وتطور بعض الاستخدامات اليومية؛ لتجعلها متعددة الاستخدامات، مؤكداً أن الأعمال والاختراعات كلها سجلت النجاح عن طريق شكل مصغر عن هذا الاختراع.
يُذكر أن المخترع حاصل على براءتي اختراع وشهادات دولية عدة. وداخلية.
فيديو




فيديو: هزازي يقود السعودية لخطف تعادل مثير أمام الأوروجواي ودياً

فشل المنتخب السعودي في تحقيق الفوز الأول له منذ فترة طويلة بعد أن تعادل مع المنتخب الأوروغوياني بهدف لمثله على الرغم من الأداء الجيد للأخضر على مدار شوطي المباراة التي أقيمت على ملعب الجوهرة المضيئة بجدة .
جاء الشوط الأول حماسي من كلا الفريقين و استطاع خلاله المنتخب السعودي من فرض سيطرته على مجريات المباراة و لكن ظلت الهجمات المرتدة تمثل خطراً على مرمى وليد عبد الله ,
و لاحت عديد من الفرص أخطرها انفراد من منتصف الملعب للزلزال ناصر الشمراني ولكنه أطاح بالكرة خارج المرمى بغرابة شديدة تضيع بعدها الفرص تباعاً من الأخضر و يبدأ الضيف الأورغواياني بالدخول في المباراة و الاعتماد على الهجمات المرتدة و التي مثلت خطورة بالغة نظراً للسرعة التي يميز بها مهاجموه مقابل بطئ خط الدفاع و الوسط السعودي , و لاحت لمهاجمي السليسيتي أكثير من فرصة محققة , لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين .
بدأ الشوط الثاني بصدمة من العضاض لسواريز للجماهير السعودية حيث أطلق قذيفة قوية ارتدت من القائم لتصطدم بأقدام فلاتة و تسكن شباك المنتخب السعودي , بعد الهدف يتراجع الأداء السعودي لفترة شهدت ضياع أكثر من ثلاثة أهداف محققة من الفريق الأوروغوياني و الذي لم يتمكن مهاجموه من استغلالها و تعزيز الهدف .
يحاول لوبيز تنشيط الهجوم بعدة تغييرات أجراها و بالفعل كان لها مفعول السحر في الجانب الهجومي و لكن ذادت هجمات الضيوف المرتدة و لكنها لم تسفر عن شيئ في الجهة الأخرى تضيع فرصة محققة من رأسية لهزازي و يدخل حسين عبد الغني لينشط الجانب الهجومي و يستغل خبراته في الدقائق المتبقية على نهاية المباراة , و بالفعل تشهد الدقيقة 90 رأسية من هزازي تسكن شباك السليستي لتحقق السعودية تعادلاً مستحقاً مع فريق من أقوى فرق العالم .
فيديو




سيدني يطالب بحضور الاستراليات مباراة النهائي في الرياض ويهدد باللجوء للفيفا



كشفت وسائل إعلام استرالية أن مسئولي نادي سيدني الاسترالي يضغطون من أجل السماح لمشجعات النادي بمرافقة الفريق في رحلته للرياض حيث مباراة نهائي دوري أبطال آسيا. وأشارت صحف استرالية أن نادي سيدني يعلم أنه غير مسموح للنساء بالتواجد في مدرجات الملاعب في المملكة و لكنهم رتبوا كل شيئ من أجل حضور المشجعات للرياض و مؤازرة الفريق أمام الهلال و , انهم قاموا بتجهيز كل المستندات المطلوبة من أجل الحصول على تأشيرة دخول المملكة , و في حالة رفض السلطات السعودية السماح لهم بالتواجد في الملعب فإنه في هذه الحالة سيتم اللجوء للفيفا لاتخاذ اللازم حيال هذا الأمر وقال مورنج هيرالد المتحدث الرسمي للنادي الأسترالي نقلا عن صحيفة “ذي سيدني”: “النادي لا يحتاج أن تكون هذه المسألة دعوة عادية، بل إننا نعمل مع الاتحادات الأسترالي والآسيوي للعبة والسعودي والهلال المستضيف للمباراة للحصول على تأشيرات السفر لمشجعي ويسترن وأنصاره”.

وحسبما ذكرت صحيفة الاقتصادية نقلاً عن صحف استرالية أن اتحاد الكرة الاسترالي تلقى استفسارات كثيرة عن كيفية الحصول على تذاكر مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا في الرياض و أنه لم يعرف حتى الآن هل سيتم السماح للمشجعات بدخول الملعب و هل استخرجت سفارة المملكة في استراليا تأشيرات دخول لمشجعات استراليات أم لا.





هل إقحام القرآن وشعائر الإسلام في شؤون الكرة أمر يليق؟
الصدقة والدعاء تدخل كرة القدم.. جماهير تتندر ومشايخ يعترضون.. والمفتي يجيزها

- رئيس الهلال: أطلب من الجمهور الهلالي إخلاص النية لله -عز وجل- والدعاء بأن يكرمنا سبحانه بهذه البطولة.
- الدكتور سعد الدريهم: إقحام القرآن وشعائر الإسلام في شؤون الكرة أمر لا يليق وليس له مسوغ لا من عقل أو دين.
- الدكتور محمد النجيمي: فوز فريق على آخر من الأمور الحياتية العادية التي يجب عدم إقحام ديننا العظيم فيها.
- المفتي العام: لا مانع من الدعاء للمنتخبات والأندية، وعلى المسلمين أن ينشغلوا بما ينفعهم في دينهم ودنياهم.

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 أثارت تغريدات الأمير عبدالرحمن بن مساعد، رئيس نادي الهلال عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" التي طلب فيها من جماهير الهلال التصدّق، والإكثار من الدعاء؛ من أجل فوز الفريق في مباراته القادمة أمام فريق سيدني الأسترالي على نهائي بطولة دوري أبطال أندية آسيا، أثارت الكثير من ردود الأفعال، وتباينت وجهات النظر حولها من عدد من المشايخ، والإعلاميين، والجماهير الرياضية التي يرون عدم إقحام الدعوات والصدقات في كرة القدم، في حين أجازها سماحة المفتي العام.

وكان رئيس الهلال قد قال في تغريداته: "أطلب من الجمهور الهلالي إخلاص النية لله -عز وجل- والدعاء بأن يكرمنا سبحانه بهذه البطولة، وأدعو الجميع ونفسي إلى الصدقة كل حسب طاقته".

وقد تندرت بعض الجماهير المنافسة في مواقع التواصل الاجتماعي على تلك التغريدات، واصفة إياها بالغريبة في الوسط الرياضي، وأن الأمور لا تستحق التصعيد بهذا الشكل، وإدخال الدين في كرة القدم.

ومن جانبه كتب الدكتور سعد الدريهم،‏ الداعية المعروف، وعضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تغريدات أشار فيها إلى أن إقحام القرآن وشعائر الإسلام في شؤون الكرة أمر لا يليق، وليس له مسوغ لا من عقل أو دين. مشيراً إلى أن الدعاء يكون لإصلاح أمر الدنيا أو الدين أو كليهما، والكرة ليست من ذلك في شيء، فالدعاء عندها يكون من الاعتداء. وقال الدريهم: "الظاهر أن الهلال سيخوض معركة حربية لا مباراة كرة!". وتابع: "لا فائدة في الكرة، بل في ظاهرها ضرر جلي".

أما الدكتور محمد النجيمي، عضو مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، فقال: "إن فوز فريق على آخر من الأمور الحياتية العادية، التي يجب عدم إقحام ديننا العظيم فيها". وقال: "يجوز الدعاء في حال كون الفريق المنافس من خارج الدول الإسلامية، وهو أيضاً ليس لازماً، أما التصدّق لهذا الأمر فلا أعرف له أصلاً في الشريعة الإسلامية، وهو من البدعة؛ خاصة فيما بين الفرق السعودية والإسلامية". وتابع: "الأمر الآخر أن الإنسان إذا أحب كرة القدم مثلاً، فإن هذا الأمر يعد من الأمور المستجدة لدينا، ولم يرد نصه في الشريعة".

كما أثار الكاتب الرياضي ذو الميول النصراوية عبدالعزيز المريسل غضب جماهير الهلال عندما غرّد قائلاً: "سأستفتي بعض الشيوخ غداً، هل لي الصدقة على الفقراء والمساكين حتى لا يفوز الهلال بآسيا ومن ثم أمشي في الرياض إلى الأحساء إن جازوا لي سأفعل!".

الجدير بالذكر أن سماحة المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، لم يمانع في الدعاء للمنتخبات والأندية في المناسبات الرياضية. وطالب المفتي المسلمين بأن ينشغلوا بما ينفعهم في دينهم ودنياهم وعبادة ربهم والبعد عن الحرام، فانتصار الفريق ليس فيه أية منفعة للمسلمين، وإن صلح دين الإنسان صلحت دنياه وآخرته، وعليه فإن فريقه إن فاز أو خسر لن تتأثر حياته بشيء.




قال: إساءة للتربية والتعليم وأثير القضية وأنا متألم لكن لا بد من مناقشتها
"الجعيثن": روائح بعض المدرسين والمدرسات تنفر الطلاب من المدرسة

أيمن حسن– سبق:
يحذر الكاتب الصحفي عبد الله الجعيثن من أن "رائحة بعض المعلمين والمعلمات غير الطيبة، تتسبب بنفور الطلاب والطالبات من الفصول الدراسية وتؤثر على العملية التعليمية"، مؤكداً أنه يتألم وهو يثير هكذا موضوع، لكن لا بد من مناقشته.

وفي مقاله "روائح بعض المدرسين والمدرسات" بصحيفة "الرياض" يقول الجعيثن "قالت لي مسؤولة كريمة في وزارة التربية إنها حين تقوم بالتفتيش تصدم بأن بعض المدرسات تفوح منهن روائح كريهة وكأن الواحدة منهن قفزت من سريرها إلى المدرسة فوراً وربما بنفس الملابس!! رائحة الفم حين تتكلم تصرع!.. وبعضهن -تقول- تفوح رائحتها وهي قادمة من بعيد! وتظل عالقة في الطريق وهي ذاهبة! تجزم أن هذه لم تفرِّش أسنانها في الصباح ولم تأكل شيئاً.. وفي منتصف الدراسة تأتي فطائر دجاج بالثوم وأنواع أخرى تعم روائحها المدرسة كلها!.. نركز على كلمة (بعض) ونؤكد أن رائحة كريهة من مدرِّسة واحدة تهدم التربية والتعليم.. الهدم سهل والبناء صعب.. ولا يهون (بعض) المدرسين.. يأتي يجر أقدامه نصفه نائم ورائحته الكريهة تفوح".

ويعلق الكاتب قائلاً: "إن هذا لا يجوز.. العلم له احترامه.. والتربية عملية متكاملة.. وعلى ارتفاع رواتب المدرسين والمدرسات فإن (البعض) يتسم بالكسل وعدم الاهتمام.. فبقايا العشاء بين أسنانه لم يكلف نفسه باستعمال الفرشاة فضلاً عن دش منعش في الصباح".

ويضيف الجعيثن "إن أولادنا ينبغي أن يتعلموا في بيئة صحية فيها جمال المظهر والجوهر، بعض المدرسات إذا أرادت زيارة صديقتها فرشت أسنانها واستحمت ولبست النظيف الأنيق، وقد تضع العطور الفواحة في السوق ولكنها لا تعبأ بالطالبات والزميلات فتصرعهن برائحة أكلها في الليل.. وبعض المدرسين أشد.. هذه إساءة للتربية والعلم.. ولمن لا يهتم فإن ذاكرات الصغار أقوى من أقوى ذاكرة.. ما زالت أذكر مدرساً في الابتدائي اذا كلمني وهو قريب مني كاد يغمى علي لسوء رائحة فمه الفائحة بالبكتيريا والثوم".

وينهي الجعيثن قائلاً "بعض الأمور يثيرها الكاتب وهو متألم ولكن ما لم يفتح الجرح فلن يتعقّم".




مطلقة سعودية تملك 100 مليون ريال تبحث عن عريس

صورة تعبيرية

كشفت صحيفة محلية عن تدافع آلاف الخطاب من جنسيات مختلفة على طلب يد سيدة أعمال سعودية، أعلنت عبر “تويتر” عن رغبتها في الارتباط بزوج تحبه ويقبل بشروطها، وفقا لصحيفة “عكاظ”.
المرأة التي سمت نفسها بـ” دكتورة نورة مطلقة للأسف”، قالت عن تفاصيل حياتها: “أنا مطلقة ــ ولله الحمد ــ بدون أطفال، أبحث عن رجل يحبني أنا فقط، أملك 100 مليون وأكثر ورثتها عن والدي ــ رحمه الله، ولي شركة أديرها، أبي زوج يحبني بس، وبعطيه عيوني، عمري 39 سنة، أبي طفل وبس”.
وتأكيدا على صدقيتها في طلب العريس، أعلنت سيدة الأعمال عن رغبتها في الزواج من رجل بشرط أن تحبه، وأنها جادة في الارتباط بالعريس الذي تختاره، ولكن بشرط أن يقبل بالشروط التي وضعتها.
يذكر أن قائمة طلبات الزواج تضمنت رجالا من مختلف الشرائح العمرية والمستويات التعليمية، ولم يتوقف الأمر عند الحالمين بالثراء فحسب، بل امتد إلى نخب مثقفة أعلنت رغبتها في الزواج من سيدة المائة مليون.





السعوديان أبوسميرة الجزراوي والبلوي ينضمان لقتلى داعش


ارتفعت وتيرة عدد السعوديين الذين يلقون حتفهم في المعارك الدائرة في العراق وسورية. فقد لقي أمس سعوديان تابعان لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) مصرعهما، أحدهما في العراق – لم يعلن اسمه – قام بعملية انتحارية. واكتفى التنظيم الإرهابي بالإعلان عن كنيته. وقتل الآخر في معارك «عين العرب» (كوباني) وهو عمار مطلق البلوي.
ووفقا لصحيفة الحياة ذكر تنظيم «داعش» الإرهابـي أن الشاب الســعودي المكنـى «أبوسميرة الجزراوي» انضم إلى قائمة الانتحاريين، بعد تنفيذه عملية انتحارية في مركز صلاح الدين، حيث فجر نفسه بأربعة أطنان من المواد المتفجرة، مستهدفاً مركزاً في تكريت.
وأرفق البيان الصادر عن مكتب تنظيم «داعش» في محافظة صلاح الدين الصور الأخيرة للانتحاري السعودي، إضافة إلى صور التفجير أثناء العملية. ولم يفصح التنظيم عن اسمه، إلا أنه انضم إلى التنظيم في سورية، وتنقل بين مناطقها، ثم بعد ذلك انتقل إلى العراق. وفي «عين العرب»، قتل الشاب عمار البلوي، ليلحق بالمقاتلين السعوديين الذين قضوا خلال المواجهات المستمرة منذ أيلول (سبتمبر) الماضي بين «داعش» والمقاتلين الأكراد، التي نزح بسببها أكثر من 300 ألف شخص، وقتل فيها أكثر من 400 شخص معظمهم من مقاتلي الطرفين.




موقع لوزارة الشؤون الإسلامية يروّج لـ الجهاد ودعم المقاتلين.. ويصف المبتعثين بـ الانحلال!




على رغم دعواتها خطباء الجمعة في جوامع المملكة لى البعد عن إثارة القضايا الجدلية المتمثلة بالخروج للقتال في أماكن الحرب، فإن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في السعودية تدعو عبر موقع «الإسلام الدعوي والإرشادي» إلى إحياء روح «الجهاد» ودعم المقاتلين بالمال لشراء الأسلحة! كما تحذّر الوزارة، عبر دراسات ونماذج من الخطب المختارة في الموقع، من «الابتعاث» و«العلوم العصرية» و«المدارس الأجنبية»، واصفة العائدين من الابتعاث وخريجي المدارس الأجنبية بـ«المنحلين» وبأنهم «أصحاب خصال رذيلة».
ووفقا لصحيفة الحياة لم تَخِفْ حدة الانتقاد الموجهة إلى الوزارة بصفتها المسؤولة عن خطباء المساجد، وما يقومون به من تأثير مباشر في العامة، خصوصاً بعد القبض على عدد من خطبائها ضمن خلية إرهابية في محافظة تمير (140 كيلومتراً شمال غربي الرياض) أخيراً. فقد تكشّف أن الوزارة، ومن خلال موقع «الإسلام» الإلكتروني الذي يحمل شعارها، وعبارة «إشراف معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ»، ومذيّل بعبارة «كامل الحقوق محفوظة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – المملكة العربية السعودية»، تدعو في دراسات متعلقة بأساليب الخُطب إلى إحياء روح «الجهاد»، والقوة في نفوس الأمة، وإشعال جذوة الحماسة لحماية حرمات الإسلام، ومقدساته، وأوطانه، وصون دماء المسلمين وأعراضهم، وأموالهم، والدفاع عن عقيدة الإسلام وشريعته، والعمل لإزالة «الطواغيت» معوِّقي سير دعوته. ويشدد موقع الوزارة – بحسب إحدى الدراسات المنشورة فيه – على الالتزام بما جاء عن خطب الجمعة في توصيات «مؤتمر رسالة المسجد»، المنعقد برابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمّة، في رمضان 1395هـ، المتمثلة بألا تُفرض على الخطيب خطبة موجهة من «السلطان»، يرددها ترديداً آليا لا روح فيه، وأن تترك له الحرية في اختيار موضوعه وإعداده وأدائه بالطريقة التي يرضاها عقله وضميره، وفقاً لما درسه من كتاب ربه وسنّة نبيه. كما يقدم موقع وزارة الشؤون الإسلامية نماذج من الخطب المختارة التي تحض على الجهاد بالمال، ليستعين به المجاهدون على شراء الأسلحة، وأن ذلك مقدم على جهاد النفس.




مرداد: هناك شبهة جنائية في قتل السعودي ضحية أعمال الشغب بتركيا



كشف عادل مرداد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا، عن أن المملكة حثت الحكومة التركية على ضرورة التحقيق في ملابسات حادث مقتل المواطن السعودي، فهد إبراهيم الدويرج (45 عاما)، في مدينة “كزيل تيبة” الواقعة في المنطقة الجنوبية بولاية “ماردين” التركية والكشف عن هوية قاتليه. ونقل موقع “عرب نيوز” عن عادل مرداد قوله، عقب مقابلته شقيق القتيل السعودي، الذي جاء لاستلام جثة أخيه، “نحن نشك في وجود شبهة جنائية في ملابسات الحادث ولذلك نهيب بجميع المواطنين السعوديين المقيمين في تركيا بضرورة توخي الحذر والبعد عن أماكن المظاهرات”. وحثَّ السفير- كذلك- جميع المواطنين السعوديين بسرعة التواصل مع سفارة المملكة في “أنقرة” أو القنصلية السعودية في “إسطنبول” حال تعرضهم لأي مضايقات أو التحرش بهم بأي شكل من الأشكال.

وطالب السفير السعوديين المقيمين في تركيا بسرعة القيام بتسجيل جوازات سفرهم ومعلومات عن كيفية الاتصال بهم على موقع السفارة. وأوضحت السفارة في بيان صحفي السبت 11 أكتوبر، بأنها قامت على الفور بالتواصل مع السلطات التركية بطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ للتحقيق العاجل حول ملابسات مقتل المواطن السعودي وإفادة السفارة بالنتائج، كما طالبت السفارة بتقديم الجناة إلى العدالة بناء على ما تسفر عنه نتائج التحقيق. وأضافت، أنها وجدت تجاوبًا فوريًا من الحكومة التركيَّة وإيلاء القضيّة اهتمامًا كبيرًا وإيفاد محققين إلى مكان الجريمة، وأن السفارة ستتابع هذه القضية مع السلطات التركية عن كثب وإحاطة السلطات المختصة في المملكة وذوي الفقيد بذلك .

وأردفت، أنها تواصلت مع شقيق الفقيد وتقدمت له ولأسرته بخالص العزاء والمواساة في هذا المصاب الجلل وأن يتغمد الله الفقيد بواسع رحمته وغفرانه، وقامت بواجبها في تقديم المساعدة اللازمة لإنهاء الإجراءات لنقل الجثمان إلى المملكة. وأكدت السفارة على عموم المواطنين الزائرين لتركيا، ما سبق أن أصدرته بضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المشبوهة ومناطق التجمعات وتلك التي تشهد توترات بسبب الحرب الدائرة في سوريا، وعدم التردد في الاتصال بها أو القنصلية العامة في إسطنبول لطلب المساعدة عند الحاجة.

ويُذكر أن المواطن السعودي، فهد إبراهيم الدويرج، كان في تركيا لزيارة أقارب زوجته بمناسبة عيد الأضحى المبارك ودارت معارك ضارية بين محتجين أكراد وقوات الشرطة في الطريق بين “كزيل تبية” و”ماردين”، عندما كان المواطن السعودي يحاول المرور إلى “ماردين” من “كزيل تيبة” من أجل إجراء معاملات الفيزا وشراء تذكرة طيران من أجل العودة إلى المملكة؛ ما أدى لسقوطه قتيلًا. وفيما يتعلق بقضية مشعل السحيمي، المبتعث السعودي المختفي عقب مغادرته لأستراليا لجهة غير معلومة، صرح عادل مرداد بأن سفارة المملكة لم تتلق أي معلومات رسمية من المسؤولين الأتراك تؤكد دخول المبتعث السعودي الأراضي التركية.




فيديو: منصور النقيدان يكرر السعوديون يسهل استحمارهم واستبقارهم أيضا


ظهر منصور النقيدان الكاتب الصحفي على قناة أم بي سي في برنامج أم بي سي في أسبوع، والذي تقدمه الإعلامية علا الفارس وبسؤاله عن قصده بقوله أن السعوديون يسهل استحمارهم، قال أن الاستحمار والاستبقار كان يقصد به الإستغلال.
فيديو




فيديو: حاجّان يرميان الجمرات من داخل مركبة فارهة



أظهر مقطع فيديو جرى تداوله على شبكات التواصل الإجتماعي، قيام شخص يستقل مركبة فارهة ويرافقه آخر، برمي إحدى الجمرات من داخل المركبة.
وبحسب موقع المواطن أثار المقطع استغراب مشاهديه في الوقت الذي لم يتحدد وقت تصوير الفيديو.
فيديو




فيديو: ثلاثة شبان يشربون القهوة أثناء سير السيارة على عجلتين بطريقة خطرة



من المعتاد عليه أن يتم شرب دلة القهوة بطريقة اعتيادية، إما أن تكون في المنزل أو في مكان عام، ومن يشرب منها إما أن يكون جالساً أو واقفاً، لكن ما أظهره فيديو تم تداوله على مستوى واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي يكسر العادة، ويكشف شبانا أرادوا شرب الدلة بطريقة لا يمكن وصفها إلا بـ”المرعبة”. ووفقاً لموقع العربية.نت كشف الفيديو ثلاثة شبان، يتناولون القهوة أثناء سير السيارة على عجلتين فقط بدلاً من الأربع، اثنين منهم يجالسان على النوافذ الجانبية، بينما الثالث كان في مقدمة سيارة، بحكم أنه يقدم لهما القهوة من الدولة، وكان الوحيد بينهم واقفاً.
فيديو




زوج يستدعي عائلة زوجته ليشهدهم على إهمالها قبل قرار الانفصال


لم يجد زوج وسيلة لإصلاح زوجته المهملة إلا باستدعاء والدها وأشقائها لمنزله للوقوف على حجم إهمالها وعدم المبالاة مطالبا إياهم بعدم توجيه اللوم له عند اتخاذ قرار الانفصال.
وقالت شقيقة الزوج وفقا لموقع عين اليوم: إن زوجة شقيقي كانت مدللة في بيت أهلها وعند ارتباطها بأخي منذ 8 أشهر لمس حجم الإهمال وحاول جاهدا أن ينصحها ولكن دون جدوى خصوصا أن المنزل بشكل عام تنبثق منه روائح كريهة ويتواجد الغبار في كل مكان إضافة إلى سوء حالة المطبخ وغسالة الملابس .. وعندما يطالبها بالقيام بواجبها تقول أنا لست خادمة عندك ففي منزل والدي لم أكن أعمل شيئا. ولكن شقيقي يرفض جلب الخادمة لأن لديه التزامات مثل إيجار المنزل وأقساط، لافتة إلى أن كل ما يهمها الاهتمام بمظهرها والعطور والملابس والتجول مع صديقاتها في المولات وزيارة أهلها والمكوث في منزلهم عدة أيام.




مستشفى إماراتي يرفض علاج عائلة سعودية تعرضت لحادث


رفض مستشفى إماراتي علاج عائلة سعودية تعرضت لحادث مروري، على الرغم من وضعها الإنساني، وحاجتها للتدخل الطبي السريع.
وقال سعد التميمي لصحيفة”تواصل”: إن شقيقه “فيصل” تعرض وزوجته وابنهما لحادث الأسبوع الماضي، بعد تجاوزهم منفذ البطحاء بـ15 كيلو في اتجاه المملكة، حيث اتصل بالإسعاف الإماراتي؛ كونه أقرب، ووفق أنظمة التعاون الخليجي هم المخولون بتولي الحالة.
وتابع: “وبعد ساعة ونصف وصل الإسعاف ونقلهم إلى أقرب مستشفى من المنفذ داخل الأراضي الإماراتية، حيث كان يعاني شقيقي من آلام بالظهر ورضوض، بينما زوجته كانت تعاني من عدة كسور، وابنه كان ينزف دماً من أنفه”.
وأضاف أنه عند دخولهم المستشفى طالبوهم بدفع مبلغ تأمين 2400 درهم، إلا أنه لم يكن يملك ذلك المبلغ؛ كونه عائداً من سفر، فطلب منهم قبول مبلغ 300 درهم كانت كل ما معه حينها، مع وعد بأن لا يخرج إلا وقد دفع كامل المبلغ، مطالبهم بمباشرة حالته والأسرة.
وأكد “التميمي” أن المستشفى رفض مباشرة حالة شقيقه وأسرته الصغيرة، وأصر على دفع المبلغ كاملاً، رغم أنه زوجته كانت تتعرض لحالات إغماء متواصلة، وبين محاولات شد وجذب تعالت الأصوات؛ ما دفع إدارة المستشفى للاستعانة بالأمن الذي طالبهم بالخروج من المستشفى.
وأضاف: أن شقيقه اتصل بثالثهما الذي قدم من المملكة، ونقلهم إلى مستشفى بالأحساء، لكن بعد مرور نحو 4 ساعات من وجودهم داخل المستشفى الإماراتي.




الأسباب الخمسة التي دفعت كاتبة أمريكية للرغبة بالعيش في السعودية

قامت الكاتبة الأمريكية “جني باليف” من خلال مدونتها بالإفصاح عن رغبتها بالعيش في المملكة العربية السعودية، وذكرت خمسة أسباب تجعلها تتطلع بشغف للذهاب للمملكة التي تختلف كثيرًا عن ولاية نيفادا الأمريكية، مسقط رأس الكاتبة، رغم اتفاقهما فيما يتميزان به من أجواء صحراوية حارة ورطبة.

وبدأت الكاتبة كلامها عن سبب رغبتها في الانتقال للعيش في المملكة، بالحديث عن رغبتها في تعلم اللغة العربية، فقالت إنها بالرغم من حبها لتعلم اللغات المختلفة بشكل عام فإنها تجد للغة العربية وقعًا خاصًّا داخل نفسها، فهي ترى أن أصوات اللغة العربية تجعلها تشعر بالراحة، كما أنها تحب كثيرًا مشاهدة فن الخط العربي وتراه فنًّا جميلا راقيًا جديرًا بالتأمل.

وترى الكاتبة أن قوة مخارج الأحرف العربية، وما يتميز به قراؤها من مخارج واضحة قوية، هي من أهم الأسباب التي تجعل لهذه اللغة وقعًا مريحًا لدى سامعها، وأكدت الكاتبة أنها جادة في رغبتها في تعلم اللغة العربية بالرغم من صعوبة النحو واختلاف مخارج الألفاظ بحسب موقع عاجل.

وأثنت الكاتبة كثيرًا على ما يتمتع به سكان المملكة من روابط أسرية، وقالت إن هذه الخصلة اندثرت من المجتمع الأمريكي منذ زمن طويل، وتابعت الكاتبة حديثها عن ثاني الأسباب التي تُرغّبها في العيش في المملكة قائلة: “لقد لاحظت في كثير من السعوديين الذين قابلتهم في حياتي أنهم يحتفظون بروابط أسرية وثيقة مع أفراد عائلتهم الممتدة، أما نحن في الولايات المتحدة فالسعيد منا هو القادر على الاحتفاظ بمثل هذه العلاقات الوثيقة مع أفراد أسرته المباشرة الذين يعيشون معه”.

وقالت الكاتبة إنها تعلم تمامًا أن هذه الخصلة منتشرة في كثير من الدول الشرقية، وإنها تُعد جزءًا لا يتجزأ من ثقافة الشرق الذي يقدس الروابط الأسرية.

أما عن السبب الثالث لرغبتها للانتقال للعيش في المملكة فهو الهروب من الضغوط المادية، وحب الغرب الطاغي للمادة والمال. وأوضحت الكاتبة أنها تعلم تمامًا أن الانكباب على المادة، وحب التسوق سواء بحاجة أو بدون حاجة موجود في المملكة أيضًا لأنه أصبح شيئًا مركبًا في جميع الناس، إلا أنها أكدت أن تعاليم الدين الإسلامي تخفف من حدة هذه الخصلة البغيضة التي أصبحت متفشية في المجتمع الأمريكي المنغمس في حب المادة.

وأوضحت الكاتبة أن علمها بأن الدين الإسلامي ينهى أتباعه عن الانغماس في المادة وملذات الحياة الدنيا جعلها تتطلع لتعلم المزيد عن هذا الدين، والتطلع لفهم تعاليمه من أهله، وهذا هو السبب الرابع لرغبتها في الانتقال للعيش في المملكة. وتقول الكاتبة إنها تعلم أن هناك الكثير من الأشياء السيئة التي ارتُكبت باسم الإسلام، ولكنها بعد مقابلتها لبعض المسلمين أصبحت متأكدة أن تعاليم الدين الإسلامي مغايرة تمامًا لما يرتكبه هؤلاء المتطرفون من فظائع باسم الدين.

وأفادت الكاتبة أنها تُحب سماع الأذان، وتحب أن تتأمل ما تحدثه إقامة شعائر الإسلام من أثر على المسلمين وعلى حياتهم اليومية.

وأخيرًا اختتمت الكاتبة أسبابها الخمسة بالحديث عن حبها للتمر، وقالت إنها تشتري تمورًا جيدة من أسواق الولايات المتحدة، إلا أن التمر الذي حصلت عليه من بعض أصدقائها السعوديين كان له مذاق خاص ورائع، وهي تتوق لتذوق التمور العربية بأنواعها المختلفة.




صور: سيارة بورش بتصميم عربي تُثير إعجاب زوار مونديال باريس للسيارات


لاقت أول مشاركة عربية في مونديال “باريس للسيارات 2014″، اهتمامًا كبيرًا من قبل الزوار، وهي سيارة موديل “بورش” فئة “كاريرا” من تصميم الفنانة السعودية التشكيلية شاليمار شربتلي.
واستخدمت “شربتلي” في تصميم رسومات السيارة عناصر تشكيلية متميزة عبر عنها بألوان الدوكو الخاصة بالسيارة، وهو ما أثار إعجاب رواد المعرض والمشاركين من مختلف دول العالم، الذين حرصوا على التقاط الصور مع السيارة اللافتة، وذلك أثناء أيام المعرض الذي يعتبر واحدًا من أهم ثلاثة معارض سنوية للسيارات في العالم.
ويبلغ سعر سيارة “بورش كاريرا” الأصلي حوالي 200 ألف يورو، إلا أن سعرها قد تضاعف إلى أكثر من مليون يورو بناء على عروض الشراء التي تلقتها الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلي، فيما عمدت شركة “بورش” للتعاقد مع الفنانة شاليمار، بعد تحديد الأسبوع المقبل لعقد أول لقاء معها، ولتكون أول مصممه عربية ترسم سيارات شركة “بورش” في المونديالات العالمية للسيارات، بعد اهتمام الإعلام الفرنسي بإبداعها، وتسليط الضوء عليها، ولتضع بصمة عربية جديدة في المهرجان العالمي.
وشارك فرحة شربتلي في المهرجان زوجها المخرج السينمائي خالد يوسف، إلى جانب حرص العديد من القنوات الأوروبية على إجراء لقاءات معها، وتلقيها عروضًا عدة من الزائرين لبيع السيارة، أو تأجيرها لتظهر في فيلم سينمائي، بحسب صحيفة “الوطن” المصرية.
ويُعد مونديال فرنسا أحد أهم معارض السيارات على مستوى العالم، والذي لاقى رواجًا كبيرًا في باريس، حيث زاره ما يقرب من 12 مليون زائر، وذلك بعدما افتتحه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، فيما تصدرت صورة شاليمار أغلفة مجلات السيارات، وقامت إدارة المعرض بوضع اسم شاليمار ضمن أبرز المشاركين في المونديال لهذا العام.
وشاليمار شربتلي هي فنانة سعودية ولدت عام 1971م، وكانت أول مرة ترسم فيها حينما كان عمرها 3 أعوام، وحصلت على شهادة البكالوريوس في علم النفس في جامعة الملك عبد العزيز، وأكملت دراستها لاحقًا، وحصلت على درجة الماجستير في العلوم الجنائية من الجامعة اللبنانية ببيروت، وكانت شاليمار هي أول امرأة تكلفها الحكومة السعودية بإنجاز جداريات فنية في الطرق الشهيرة بجدة، ولا تزال الرسومات موجودة حتى اليوم، في طريق الأمير فيصل بن فهد في جدة بطول 4 أمتار (أنجزت عام 2005م)، وأخرى على كورنيش جدة مقابل قصر الضيافة بارتفاع 18 مترا (عام 2008م).
وكان أول معرض أقيم لها في القاهرة عام 1986 وهو المعرض الذي حظي بإشادات من العديد من الكتاب والفنانين أمثال فاروق جويدة، وصلاح طاهر، ولويس جريس، كما أقامت العديد من المعارض العالمية في عدد من العواصم الأوروبية مثل باريس وإسبانيا، وكُرمت دوليًّا في عدد من المناسبات، منها حصولها على جائزة هنري ماتيس العالمية في مسابقة شارك فيها أكثر من 500 فنان تشكيلي من 36 دولة، كما عقدت معرضا فنيا مشتركا مع الفنان العالمي خوان راميرز والذي يعتبر الوريث الشرعي لسلفادور دالي، وكان الرسم بريشة دالي نفسه، واحتل المعرض الذي أقيم عام 2006م في باريس اهتماما واسعا في الأوساط الفنية العالمية وتصدرت صور شاليمار أغلفة المجلات الفنية حينها. هذه الإنجازات جعلت شاليمار في صدارة الفنانين التشكيليين العرب اليوم، وشاليمار متزوجة منذ أكثر من 3 أعوام من المخرج المصري المعروف خالد يوسف، ولديها طفلة واحدة.










 







صور: الشيخة لطيفة الإماراتية تصمم لنفسها قاعة زفاف أسطورية في دبي



كان حلم الشيخة لطيفة الإماراتية، كريمة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، ورئيس مجلس وزراء الإمارات العربية المتحدة، أن يقام حفل زفافها داخل قاعة ساحرة أسطورية، لم يسبق لشخص رؤية مثيلتها في كل تفصيلة من تفاصيلها، واستحال حلمها واقعًا بعدما قررت أن تضفي لمستها الفنية الخاصة على القاعة، بحسب موقع «فيرال» الأمريكي.


وأضاف الموقع أن الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، تعد واحدة من أبرز الفنانات التشكيليات، ولكنها استعانت بشركة «ديزاين لاب إيفنتس» لتتعاون معها في تصميم قاعة زفاف «تنتمي لعالم الخيال والأساطير».

وكانت نتيجة التعاون بين الفنانة العروس والشركة، هي إخراج تصميم لأغرب وأفخم قاعة زفاف في العالم، بحسب وصف الموقع، حيث تجد «سحب الكريستال المعلقة»، التي استخدم في تصميمها 65 ألف قطعة كريستال سواروفسكي، و15 ألف عصا مضيئة، و4 آلاف طائرة ورقية، واكتمل المشهد الأسطوري بالأضواء البنفسجية التي أضاءت السحب المعلقة، فيما أظهر القاعة وكأنها قطعة من السماء.




صور: حاكم دبي يتناول الغداء مع السياح السعوديين في دبي


فوجئ السياح من شتى بقاع العالم في منطقة “المارينا” المعروفة بـ “جي بي آر” في إمارة دبي، وهي منطقة شاطئية مصممة على الطراز الأوروبي، تكثر فيها المطاعم والمقاهي والمولات والفنادق الراقية، ويفضلها السياح السعوديون، بالشيخ محمد بن راشد رئيس وزراء الإمارات، وقت الظهيرة.
وما إن رآه عدد من السياح السعوديين الذين كانوا يجلسون في أحد المطاعم الشهيرة بالمنطقة، حتى توجهوا إليه، وألحوا عليه أن يشاركهم غداءهم، فما كان من الشيخ محمد بن راشد إلا أن وافق وجلس معهم واستجاب لدعوتهم وفقا لموقع سبق، وأصر على دفع حساب الغداء، إلا أن السياح السعوديين رفضوا رفضاً قاطعاً، وقالوا له: إنهم في ديرتهم، وفق ما ذكرته هيئة السياحة والتسوق على موقع “تويتر”.

 





دبي تقيس سعادة مراجعي الأجهزة الحكومية إلكترونياً

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
٢٠١٤/١٠/١٢ - العدد ١٠٤٣

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حسابه الرسمي في «تويتر» إطلاق مبادرة لقياس سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية بشكل يومي، عبر توزيع أجهزة إلكترونية في كل الدوائر الحكومية.
وستكون الأجهزة مرتبطة بشبكة مركزية ترصد المؤشر، وترسل تقارير لمتخذي القرار لرصد المناطق الجغرافية والحكومية الأكثر سعادة ورضا عن الخدمات الحكومية، بهدف تطوير الخدمات وتحسين سعادة الجمهور تجاه الخدمات المقدمة. وهي تعدّ مبادرة فريدة من نوعها والأولى من هذا النوع على مستوى العالم. وقال الشيخ محمد في موقعه «أطلقنا اليوم مؤشر السعادة، لتكون دبي المدينة الأولى عالميا، التي تقيس سعادة سكانها وزوارها وسيّاحها بشكل يومي تفاعلي.. مؤشر السعادة هو مشروع لقياس رضا الناس وسعادتهم تجاه الخدمات المقدمة إليهم بشكل فوري وعبر نظام وشبكة ذكية».
وأضاف أنه «عند كل نقطة خدمة، سيختار المواطن أو الزائر عبر شاشة تفاعلية ولمسة واحدة مدى رضاه عن الخدمة، وستصلنا تقارير يومية عن أداء جميع المراكز». وذكر «هدفنا أن يعطي سكان دبي وزوارها وسيّاحها رأيهم في خدماتها بشكل يومي، لأن تطوير الخدمات سيسهم بشكل حقيقي في سعادة وراحة الناس». مبينًا أن «مؤشر السعادة هو إحدى مبادرات مشروع دبي مدينة ذكية، الذي أطلقناه قبل عام.. وستتبعها مبادرات أخرى وصولا إلى هدفنا المتمثل في أن تكون دبي الأذكى عالميا». وأوضح: «نريد رصد سعادة الناس عن خدماتنا بشكل يومي عبر مؤشر السعادة، وانتظار تقارير نسبة سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية بشكل سنوي أو فصلي، لا يلبّي الطموحات، لأن العالم يتغير كل يوم، وإسعاد الناس مهمّة لا تحتمل التأجيل.. وتطوير الخدمات هو عمل يومي، وتأثيره في سعادة الناس هو تأثير حقيقي، ولذلك سمينا المبادرة الجديدة «مؤشر السعادة»، وسنرصد هذا المؤشر عبر تقارير يومية حقيقية قادمة من الميدان.. وستشمل مبادرة مؤشر السعادة، إلى جانب المواطنين والمقيمين، أكثر من 12 مليون زائر سنويا لمدينة دبي، لتقويم تجربة زيارتهم بشكل فوري».
تغريدات محمد بن راشد




كويتي يقتل ابنته في بريطانيا بسبب مكالمة هاتفية


فُجع الرأي العام في بريطانيا بجريمة غير معهودة ليس لها أية دوافع سوى “الشرف”، ولا تتضمن أية ملابسات سوى “مكالمة هاتفية” أجرتها الفتاة بهاتفها النقال لتدفع حياتها ثمناً لتلك المكالمة، ويتبين سريعاً أن القاتل هو والد الفتاة التي جاء بها إلى بريطانيا بمحض إرادته حتى تتعلم اللغة الإنجليزية.
وفي تفاصيل الجريمة التي تداولتها وسائل الإعلام في بريطانيا، فإن رجلاً كويتياً يبلغ من العمر 59 عاماً سدد 13 طعنة إلى ابنته مشاعل في رقبتها ليتركها غارقة في دمها داخل منزلها في مدينة “بورنموث” الساحلية جنوب إنجلترا، ثم حاول الانتحار على ما يبدو، حيث أصاب نفسه بجراح مستخدماً أداة حادة أخرى غير تلك التي أجهز بها على ابنته داخل المنزل الذي كانا يعيشان فيه.
وفور وصول الرجل الكويتي إلى المستشفى للعلاج من الجراح التي أصاب بها نفسه، تكلم بالعربية سائلاً الممرضين: “ما عقوبة جرائم الشرف في بريطانيا؟”، مؤكداً لمن حوله أن ما قام به ليس له أية دوافع سوى “الشرف”.
ولا يوجد في القوانين ببريطانيا ولا في أعراف المجتمع ما يسمى “جرائم الشرف”، كما أن هذا النوع من الجرائم يعتبر غريباً على المجتمع البريطاني ويصعب أن يتفهمه الناس في المجتمعات الغربية.
واعترف المواطن الكويتي بارتكاب الجريمة أمام محكمة في بريطانيا، وقال إنه “كان يغلي من الغضب” عندما وجه الطعنات القاتلة لابنته، مشيراً إلى أنها “لم تحترمه”، وطلبت منه العودة إلى بلده.
وبحسب التفاصيل التي حطت أمام القاضي البريطاني فإن الرجل انهال على ابنته طعناً بالسكين عندما رآها تجري مكالمة بهاتفها النقال، فيما أبلغ الرجل المحكمة أن “سلوك الفتاة ليس مقبولاً في ثقافتنا”، في محاولة منه لتبرير غضبه منها، والذي انتهى به إلى قتلها.
وكان الرجل قد جاء إلى مدينة “بورنموث” مع ابنته مشاعل البالغة من العمر 24 عاماً في شهر نوفمبر من العام 2013 كــ”وصي” عليها، وأقام معها في نفس الشقة السكنية إلى أن قتلها في الثلاثين من شهر مارس الماضي.
وقالت المدعية العامة كيري مايلين إن “مشاعل قتلت بعدة طعنات جارحة، بلغ مجموعها 13 طعنة، تركز أغلبها في الرقبة”، مشيرة إلى أن القاتل، وهو والدها، كان يقف وراءها ويمسك بها ويسدد لها الطعنات التي أدت إلى وفاتها.
وأشارت المدعية إلى أن الرجل تم اعتقاله على الفور ونقل إلى المستشفى من أجل تلقي العلاج من الجراح التي أصيب بها هو، وخلال وجوده في المستشفى تحدث إلى أحد أعضاء الكادر الطبي باللغة العربية، وهو السيد أحمد، الذي يعمل بالمستشفى ويتحدث العربية.
وقال الرجل الكويتي للطبيب أو الممرض العربي أحمد: “أنا أجهزتُ عليها”، معترفاً بذلك أنه قتل ابنته مشاعل، فقال له أحمد إنه سيترجم هذا الكلام لرجال الشرطة، حيث رد القاتل الكويتي بالموافقة، ثم سأل الطبيب العربي أحمد: “ما عقوبة القتل بدافع الشرف في بريطانيا؟”، ثم طلب من أحمد عدة مرات أن يقول للشرطة بأنه قتلها “بدافع الشرف”.
يشار إلى أن مدينة “بورنموث” الساحلية تقع في جنوب إنجلترا، وهي واحدة من أكثر المدن هدوءاً واستقطاباً للسياح الباحثين عن الاسترخاء على شواطئ البحر، وتبعد نحو 200 كلم فقط عن العاصمة البريطانية لندن.

المنزل الذي قتل فيه الرجل الكويتي ابنته 




فيديو: متظاهرة تركية مسحولة تهتف مصر سيسي


تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، فيديو لإحدى المتظاهرات فى تركيا، أثناء سحلها من جانب قوات الشرطة التركية، وسحبها على الأرض إلى أن تم إدخالها فى عربة الشرطة.
وبحسب موقع الوئام تتعرض السيدة لهذه الحالة من القسوة فى التعامل من قبل قوات الشرطة أخذت تهتف “مصر مصر سيسى”، وهو ما اعتبره النشطاء أنها تحاول توجيه رسالة تحدٍ للرئيس التركى رجب طيب أردوغان ونظامه، بينما تم تداول الفيديو تحت عنوان “سيدة تركية مسحولة تغيظ أردوغان وتهتف “مصر مصر سيسى”.
فيديو




صور: حوثيون يقتلون صيدلانياً بسبب لحيته في صنعاء



فتح مسلح حوثي النار على شخص يعمل في صيدلية بالعاصمة صنعاء، يوم أمس الجمعة؛ بسبب “لحيته”. وقال شهود عيان: إن أحد المسلحين الحوثيين أطلق الرصاص الحي، ظهر يوم الجمعة، على أحد العاملين في صيدلية “دار الدواء”، أمام بوابة المستشفى الجمهوري، وفقاً لموقع “المصدر أونلاين”. وذكر شهود العيان: أن الحوثيين طلبوا من القتيل، ويدعى وضاح الهتاري من أبناء مدينة عدن، تفتيشه، وحين قام بفتح “الجاكت” الذي يرتديه، أطلق أحدهم النار عليه مباشرة، خوفاً من أن يكون حاملاً لحزام ناسف، مشتبهين به بسبب “لحيته”.

وبحسب أحد أطباء المستشفى، فإن القتيل لم يكن يحمل حزاماً ناسفاً، وهو أحد الأشخاص المعروفين في المنطقة المحيطة بالمستشفى، حيث يعمل في صيدلية دار الدواء القريبة من المستشفى. فيما روى شهود عيان: أن مسلحين حوثيين وصلوا إلى الصيدلية للاستفسار عنه، بعد أن شاهدوه بحجة الاشتباه به، وأنه أثناء عودته من المطعم، بعد تناول الغداء في مطعم شبوة المجاور للمستشفى، فوجئ بمسلح يطلب منه التوقف. وأضافوا أن المسلح أطلق النار مباشرة عليه، ومنع الحوثيين أصدقاءه من إسعافه، إلا بعد دقائق من ذلك، وعقب ذلك نقل إلى المستشفى، لكنه فارق الحياة.






​في ظل سيطرة الحوثيين.. صنعاء تحتفل بـ"يوم الغدير" الفارسي


في ظل سيطرة جماعة الحوثيين، احتفلت العاصمة اليمنية صنعاء، أمس السبت، بـ"يوم الغدير" الفارسي، وذلك بإطلاق الألعاب النارية في الهواء.

وحسب موقع "أخبار الساعة" اليمني، لأول مرة تشتعل العاصمة صنعاء بالألعاب النارية، بالإضافة إلى الرصاص الحي، بهذه المناسبة التي لم يُحتفل بها من قبل علانية، واستمرّ إطلاق الأعيرة النارية والمفرقعات لأكثر من نصف ساعة؛ وذلك تزامناً مع احتفالات أخرى تمّت في مدينة صعدة.

وحسب "أخبار الساعة"، حدد الحوثيون الساعة السابعة من مساء اليوم، للاحتفال، حيث أثار إطلاق الألعاب النارية الفزع والرعب لدى السكان، خاصة في ظل الأجواء الحالية المشحونة بالعاصمة.

ويحتفل الشيعة بهذه المناسبة؛ بناءً على روايات تزعم تنصيب علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- إماماً من قبل الرسول (صلى الله عليه وسلم).

وأشار الموقع إلى أن هذا الإحتفال الأول للحوثيين في العاصمة صنعاء، بعد تمكّن الجماعة من إسقاطها، وانتشار مسلحيها والسيطرة على أحيائها.




صور: كيري يحمل كيس بلاستيك في رحلته إلى مصر


نشرت وكالة أنباء رويترز 3 صور لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وهو يحمل «كيسا بلاستيكيا» أثناء مغادرته قاعدة أندروز الجوية في ولاية ميرلاند الأمريكية، السبت، للمشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، الذي استضافته مصر، الأحد.
ولم تشر رويترز في تعليقها على الصورة إلى أى تفاصيل حول «الكيس البلاستيك»، الذي كان يحمله كيري وهو يلوح لأحد الأشخاص بيده اليمنى قبل صعوده إلى الطائرة، بينما يده اليسرى تحمل حقيبة ذات لون بني. وعلى الكيس ظهرت علامة سلسلة متاجر «Safeway» الأمريكية، التي تأسست، عام 1915.






البرلمان البريطاني يصوِّت على الاعتراف بدولة فلسطين


يستعد النواب في البرلمان البريطاني لتصويت تاريخي يطالب الحكومة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ويتقدم بالمشروع نائب حزب العمال، غراهام موريس، الإثنين، لدى عودة النواب إلى مجلس العموم.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فإن المشروع مدعوم من حكومة الظل العمالية.

ويعد التصويت رمزياً، ولا يغيّر من سياسة الحكومة، ولكن قد تكون له انعكاساتٌ دولية.

ويتلخص موقف الحكومة فيما صرّح به وزير الخارجية السابق، وليم هيغ، بالقول إن "بريطانيا تحتفظ بحقها في الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الوقت الذي تختاره، وترى أنه الأفضل لإحلال السلم".

وينص مشروع موريس على أن "مجلس العموم يعتقد أنه ينبغي للحكومة الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل".

وعلمت "بي بي سي" أيضاً أن عدداً من النواب سيقترحون تعديلاً للمشروع، الإثنين، يتضمّن ما معناه أن التصويت "مساهمة لضمان حل تفاوضي لإقامة دولتين".

ويأتي التصويت وسط خطوات في دول أوروبية أخرى للاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية.

فقد أعلنت الحكومة السويدية، التي تنتمي لتيار يسار الوسط، اعتزامها الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، لتكون بذلك أول دولة كبيرة في الاتحاد الأوروبي تنحو هذا المنحى.

وتنضم السويد إلى 100 دولة أخرى تعترف بالدولة الفلسطينية.

وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية: إن الاعتراف سيكون خطوةً إيجابيةً في وقت ما مستقبلاً.

وتقول إسرائيل إن موجة الاعتراف هذه غير ناضجة، وتعرقل جهود التسوية السلمية بين الطرفين.

ويقول الفلسطينيون إنهم أُجبروا على طلب الاعتراف بدولتهم دولياً بسبب فشل محادثات السلام المتتالية.. ويعتقدون أن اعترافاً دولياً أوسع سيشكل ضغطاً على إسرائيل.




"إسرائيل" تحاول منع التصويت البريطاني على الاعتراف بدولة فلسطين


 كشفت صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن سعي مسؤولين بارزين من حزب العمل الإسرائيلي، بالتعاون مع أعضاء موالين لهم في حزب العمال البريطاني، إلى إقناع أعضاء مجلس العموم البريطاني المنتمين للحزب نفسه، بالامتناع أو معارضة التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، الذي سيتم طرحه غداً الإثنين داخل البرلمان.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، أوضحت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - أن عضو الكنيست عن حزب العمل الإسرائيلي خيليك بار، بعث بخطابٍ إلى أعضاء البرلمان الكبار المنتمين للحزب البريطاني، طالبهم خلاله بعدم التصويت على الاقتراع أو معارضته.

وشدد بار - في خطابه - على أن "اليسار الإسرائيلي يؤيّد حل الدولتين منذ فترة طويلة، استناداً إلى أن هذا الحل يوفر الأمن والعدالة للمواطنين الإسرائيليين والفلسطينيين، ويكافح من أجل تحقيق هذا الغرض".

وتابع في خطابه "أتفهم سبب رغبة كثيرين منكم في التصويت على أي شيء يرى فيه مساهمة في تحقيق السلام، ولكن الاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية من جانبٍ واحد، لن يسهم في إحراز أي تقدم في هذه القضية المهمة، بل على العكس من ذلك تماماً".
وأكّد عضو الكنيست على أن الخطوات أحادية الجانب أدّت في الماضي إلى كثيرٍ من النزاع والعنف بين الجانبين، مشيراً إلى أن مبادئ اتفاقية أوسلو - التي تمّ توقيعها بين الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية في واشنطن عام 1993 - تنص على أن المفاوضات هي السبيل الوحيد لحل أي نزاع بين الجانبين.

وتابع "لمواجهة مثل هذه النقاشات (جلسة التصويت)، ومن أجل إحياء عملية السلام نحن في حزب العمل الإسرائيلي نحتاج إلى مساعدتكم، ونناشدكم التمسُّك بسياسة حزبكم المؤيدة منذ فترة طويلة لحل الدولتين عن طريق التفاوض، ومعارضة أيِّ خطوات أحادية الجانب تهدّد هذا الحل".

ويستعد أعضاء البرلمان البريطاني لتصويتٍ تاريخي يطالب الحكومة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، حيث يتقدم بالمشروع نائب حزب العمال جراهام موريس - غداً الإثنين - لدى عودة النواب إلى مجلس العموم.

وأشارت مصادر إلى أن المشروع مدعومٌ من حكومة الظل العمالية، إضافة إلى أن عدداً من النواب سيقترحون تعديلاً للمشروع، الإثنين، يتضمّن ما معناه أن التصويت "مساهمة لضمان حل تفاوضي لإقامة دولتين"، ويعد التصويت رمزياً، ولا يغيّر من سياسة الحكومة، ولكن قد تكون له انعكاساتٌ دولية.




بريطانيا تدرّب أكراد العراق على استخدام الرشاشات الثقيلة ضد "داعش"

أ ف ب- بغداد:
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن عسكريين بريطانيين موجودون في العراق؛ لتدريب القوات الكردية التي تقاتل تنظيم "داعش".

ويتواجد "فريق صغير من الأخصائيين" في منطقة أربيل، كبرى مدن كردستان العراق؛ لتدريب البشمركة على استعمال الرشاشات الثقيلة التي قدّمتها لهم بريطانيا في سبتمبر.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن وزير الدفاع مايكل فالون وافق على هذه المهمة.

وأوضحت أن "الحكومة أعربت من قبل عن نيتها تقديم تدريب للبشمركة، في إطار الجهود الدائمة من أجل المساهمة في التصدي لتنظيم داعش".

وأضافت أن "وزير الدفاع أقر نشر فريق صغير من الأخصائيين مؤلف من مدربين عسكريين غير مقاتلين موجود حالياً في منطقة أربيل، ويقدم تدريباً على استعمال وصيانة الرشاشات الثقيلة التي قدمتها المملكة المتحدة الشهر الماضي".





فيديو: عراقيون يصرخون لبيك يا خميني أثناء قتالهم تنظيم داعش


“يا علي.. يا حسين.. لبيك يا خميني” هذه الكلمات يرددها عناصر الجيش العراقي أثناء تصديهم لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” على أطراف الموصل.
وبحسب موقع عاجل تناقل ناشطون على الإنترنت، السبت مقطع فيديو يظهر عناصر من الجيش العرقي يخوضون اشتباكا ضد عناصر الدولة الإسلامية على أطراف مدينة الموصل التي يسيطر عليها التنظيم مستصرخين بـ”لبيك يا خميني”.
ويبدو بالفيديو ارتباك المقاتلين أثناء ترديدهم عبارات “يا علي يا حسين يا أبا عبد الله لبيك يا خميني” وذلك قبل أن يبدأ الاشتباك بلحظات وتستمر ألسنتهم بالصراخ “لبيك يا خميني” مع أزيز الرصاص والمدافع.
فيديو




فيديو| كيف احتل تنظيم داعش دولتين عربيتين في “90 ثانية”؟

نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية تسجيل فيديو مدته 90 ثانية تتساءل فيه كيف احتل تنظيم “داعش” كلاً من العراق وسوريا خلال ستة شهور فقط، ليصبح التنظيم المسلح الأغنى والأقوى في العالم خلال فترة زمنية قياسية، بينما ظل العالم بأسره يتفرج دون أن يحرك ساكناً حتى أصبح اليوم على حدود تركيا التي هي عضو في حلف الناتو، تماماً كالولايات المتحدة وبريطانيا.

وتقول الصحيفة إن الثروة المقدرة اليوم لتنظيم “داعش” تتجاوز ملياري دولار، تمكن مقاتلو التنظيم من جمعها سريعاً نتيجة عمليات نهب للبنوك، و الفدية التي يحصلون عليها مقابل تحرير الرهائن الذين يختطفونهم، إضافة إلى حقول النفط التي سيطر عليها التنظيم في كل من العراق وسوريا وأصبحت تدر دخلاً مالياً كبيراً على مقاتليه.

وبحسب الاستعراض الذي نشره موقع العربية.نت نقلاً عن “ديلي تلغراف”، فإن تنظيم “داعش” ظهر في العام 2011 لأول مرة بفضل عمليات القمع التي قام بها النظام السوري للثورة التي كانت تطالب آنذاك بإسقاط نظام بشار الأسد، لكن التنظيم في العام 2013 أصبح الأقوى في شمال سوريا، وتغلب على الجيش السوري الحر وغيره من القوى المسلحة هناك.

وفي يناير من العام الحالي 2014، تمكن تنظيم “داعش” من إحكام السيطرة على مدينة الرقة السورية التي يسكنها 220 ألف نسمة فقط، وتحولت إلى عاصمة له، وذلك بعد عدة شهور من القتال مع الجيش السوري الحر.

وبفضل المساعدة التي تلقاها التنظيم من مقاتلين أجانب تدفقوا من مختلف أنحاء العالم وانضموا للقتال إلى جانبه وفي صفوفه، تمكن في شهر يونيو من العام الحالي من السيطرة على مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية بعد بغداد، ويبلغ عدد سكان المدينة 1.8 مليون نسمة، ليشكل بهذا التحرك صدمة للعالم أجمع.

وفي الشهر التالي للسيطرة على الموصل، وتحديداً في يوليو، تمكن التنظيم من احتلال أكبر حقل نفطي في سوريا، لتنتعش بذلك مصادره المالية، وفي الشهر التالي، أي في أغسطس، هاجم بلدة سنجار العراقية التي يسكنها الأيزيديون.

لاحقاً لذلك بدأت الولايات المتحدة ومعها القوى المتحالفة ضربات جوية تستهدف تنظيم “داعش”، إلا أن المفاجأة كانت في تقدمه باتجاه الحدود التركية، ومهاجمته بلدة “كوباني” أو عين العرب التي يسكنها الأكراد، والتي مازالت تقاوم القوات التابعة لــ”داعش”.

وتقول الصحيفة البريطانية إن الضربات الجوية للتحالف تتواصل ضد “داعش” على أمل أن تفلح في منع سقوط العاصمة العراقية بغداد في أيدي مقاتليه، فيما يواصل التنظيم تقدمه في “كوباني” وسط قلق تركي كبير.
فيديو




تقرير أمريكي: السعودية أحبطت هجوماً إيرانياً لتدمير حقول النفط في الثمانينات


ذكر تقرير استخباري أمريكي، أن عمليات المراقبة التي كانت تنفذها أمريكا على منطقة الخليج خلال ثمانينيات القرن الماضي إبان الحرب العراقية الإيرانية، ساعدت السعودية على إحباط هجوم إيراني يهدف لتدمير البنية التحتية للنفط السعودي.

وبحسب التقرير الذي حمل عنوان “الخليج تحت أعيننا”، فإن القمر الصناعي التابع للجيش الأمريكي التقط في 1987 ميلادي صوراً من شمال الخليج العربي، كشفت أن الحرس الثوري الإيراني كان يبني قوارب هجومية محاربة مجهزة بأسلحة أتوماتيكية وقاذفات صواريخ.

وأضاف التقرير الأمريكي، بأن المملكة تمكنت من صد الهجوم الإيراني خلال اشتباكات بين الطرفين، دون وقوع خسائر في الأرواح، مشيراً إلى أن إيران هدفت للانتقام من السعودية لدعمها الرئيس العراقي السابق صدام حسين في حربه ضد إيران، وكانت الأخيرة في تلك الفترة تعمل على مضايقة ناقلات النفط السعودية.




صور: مقتل خليفة داعش أبو بكر البغدادي على يد وحدات حماية الأكراد


أكدت تقارير إعلامية كردية، أن وحدات حماية الشعب الكردية تمكنت من قتل زعيم دولة العراق والشام الإسلامية أبو بكر البغدادي، أمس الأربعاء، في معارك دارت بين المقاتلين الأكراد ومقاتلي “داعش” في أطراف مدينة كوباني (عين العرب). وبحسب موقع “صوت كردستان”، أن هناك جثة لشخص يعتقد أنها لـ”أبو بكر البغدادي” زعيم داعش.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه تمكن من توثيق مقتل 412 قتيلاً، منذ بدء هجوم التنظيم المتشدد على مدينة كوباني، أو “عين العرب”، القريبة من الحدود مع تركيا، في 16 سبتمبر الماضي. وكشف تنظيم «داعش»، اليوم الخميس، عن أسماء الدول التى يسعى للسيطرة عليها خلال الفترة المقبلة، وإعلانها إمارات وولايات تابعة للتنظيم، حيث تضمنت الخريطة التي أعلن عنها التنظيم جميع الدول العربية وبعض الدول الأفريقية والأوروبية والآسيوية.

وقال التنظيم، عبر بعض المواقع الجهادية، إن الدول التي يسعى خلال الفترة المقبلة لضمها إليه هي «العراق، والشام، والحجاز، واليمن، وخرسان، وكردستان، وبلاد القوقاز، والأناضول، وأوروبا، والأندلس، وأرض الكنانة، وأرض الحبشة، والمغرب»، وفقاً لصحيفة “القدس العربى”.وأوضح التنظيم أن خريطة الخلافة الإسلامية، تتضمن تقسيم الدولة الإسلامية لعدة ولايات، تضم كل ولاية منها مجموعة من الإمارات، مشيراً إلى أن ولاية العراق ستضم كلاً من العراق والكويت، فيما تضم ولاية الشام سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وسيناء، بينما تضم ولاية الحجاز السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان، بينما تبقى اليمن على حالها، فيما تضم ولاية خرسان دول إيران وأفغانستان وأوزباكستان.








تقرير: “أردوغان” صورة واقعية معاصرة من “ستالين”


قالت مجلة” ناشيونال ريفيو ” الأمريكية أن تصرفات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الحالية تذكرنا بما فعله “ستالين” إبان انتفاضة وارسو في عام 1944 حيث أمر “ستالين” الجيش الأحمر المتقدم بالتوقف عند ضواحي وارسو، في حين قام النازيون لمدة 63 يوماً، بالقضاء على البولنديين غير الشيوعيين وعندما أكمل الجيش النازي مهمته اجتاح ستالين المدينة”.

وأوضحت المجلة ان لا أحد يستطيع أن يجاري ستالين في قسوته الا أن الرئيس التركي “أردوغان” يقدم لنا اليوم إعادة لتلك الحادثة عندما أمر الدبابات التركية المتجمعة عند الحدود السورية وعلى مرأى من مدينة كوباني المحاصرة، بالوقوف بصمت دون القيام بأي عمل”.




القصة الكاملة لطفلة باعها تنظيم داعش في سوق العبيد


تمكنت طفلة عراقية تبلغ من العمر 15 عاماً من الهروب إلى تركيا بعد أن باعها تنظيم “داعش” في سوق العبيد لرجلين تحايلت عليهما لتتمكن من الإفلات، ومن ثم بدأت تدلي بشهادتها التي تكشف حجم المأساة التي تعرضت وتتعرض لها النساء والفتيات ممن وقعن في أيدي مقاتلي “داعش”.

وبحسب الفتاة التي تحفظت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية على اسمها حفاظاً على حياة عائلتها، فإنها ليست سوى واحدة من بين مئات النساء والفتيات من الطائفة الأزيدية اللواتي تمكن مقاتلو “داعش” من اختطافهن من جبال “سنجار” شمال العراق في أغسطس الماضي.

وكان مقاتلو “داعش” تمكنوا من اختطاف المئات من النساء والفتيات وتهريبهن على الفور إلى معاقلهم، فيما أفادت سيدات ناجيات بأن الكثير منهن تم اغتصابهن، بما في ذلك فتيات لا تتجاوز أعمارهن الخمس سنوات فقط بحسب العربية.نت.

و روت الفتاة الناجية من مقاتلي “داعش” والبالغة 15 عاماً قصة مرعبة عما حدث لها، حيث تقول إن والدها وأشقاءها الذكور جميعاً اختفوا ولا تعرف مصير أي منهم، أما شقيقتاها الاثنتان فمازالتا في أيدي “داعش”، بينما تمكنت هي بشجاعة نادرة من الإفلات من الرجال الذين كانوا يختطفونها.



وتقول إنه تم نقلها أولاً إلى سجن في بلدة “تلعفر” القريبة، حيث ظلت هناك مع العديد من الفتيات والنساء الأخريات حتى بدأت الغارات الجوية الأميركية على مواقع “داعش”، حيث قام مسلحون بنقلهن إلى مدينة الموصل بعد ذلك، والتي تحولت إلى أحد أكبر معاقل “داعش”، ثم لاحقاً انتقلت الفتاة لتقيم جبراً في منزل بمدينة الرقة السورية.

وقالت الفتاة وهي تحني ظهرها: “أخذوا العديد من الفتيات إلى سوريا لبيعهن هناك”. وأضافت: “تم بيعي في سوريا. بقيت نحو خمسة أيام مع شقيقتاي، ثم تم بيع واحدة من شقيقتاي لشخص أعادها إلى الموصل مجدداً، بينما بقيت أنا في سوريا”.

وتتابع الطفلة: “في مدينة الرقة تزوجت من رجل فلسطيني، ثم قمت بإطلاق النار عليه بعد أن حصلت على سلاح من صاحب المنزل الذي كان متضرراً بسبب استيلاء المسلحين على منزله”.

و تمكنت الفتاة من الهروب من المنزل – بحسب ما تنقل عنها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية -، لكنها لم تكن تعرف في مدينة الرقة سوى مكان واحد، وهو المنزل الذي تم احتجازها فيه لأول مرة مع الفتيات الأخريات، فذهبت إلى هناك، لكن المسلحين أعادوا احتجازها مجدداً، ثم باعوها لمقاتل عربي اشتراها مقابل ألف دولار فقط.

وتقول الفتاة إن المقاتل الذي اشتراها قال لها إنه سيغير اسمها إلى “عبير” حتى لا تتعرف والدتها عليها، كما طلب منها أن تعتنق الإسلام حتى يتزوجها، مضيفة: “رفضت اعتناق الإسلام حينها، ولذلك هربت”.

وحول كيفية هروبها من أيدي المقاتل العربي الثاني، تقول: “وضعت بودرة مخدرة له ولأصدقائه في الشاي، فانهاروا نائمين، ولذت أنا بالفرار من المنزل”.

و بعد هروبها للمرة الثانية من منزل المقاتل العربي، تقول الفتاة إنها كانت محظوظة، حيث وجدت رجلاً يقودها إلى تركيا لتلتقي هناك بشقيقها الذي تمكن من الفرار من “سنجار” قبل أن تصل إليه أيدي “داعش”.

وتقول الطفلة إن شقيقها اقترض مبلغ ألفي دولار ودفعها لمهرب قام بإعادتهما مجدداً إلى شمال العراق، حيث تقيم حالياً في مدينة دهوك الكردية التي تقطنها الآن مئات العائلات الأزيدية التي أفلتت من أيدي “داعش”.

وتمثل هذه الفتاة الناجية من “داعش” قصة واحدة من بين المئات اللواتي يتم بيعهن وتداولهن بين المقاتلين، في الوقت الذي تم فيه قتل المئات من الرجال من أبناء الطائفة الأزيدية، وهم أقلية تعيش منذ مئات السنين في شمال العراق.




داعش يهدد “تويتر” ويدعو لاغتيال موظفيه


كشف الرئيس التنفيذي لـ”تويتر” ديك كوستيلو أنه تلقى هو وموظفوه تهديدات بالقتل من قبل تنظيم داعش، و ذلك بعد أن عمدت الشركة إلى إغلاق العديد من حسابات تابعة لعناصر في التنظيم الإرهابي.

وقال كوستيلو مدير الشركة التنفيذية لمجلة “فانيتي فير” ضمن فعاليات مؤتمر القمة لتأسيس المجلة، إنه بعد إغلاق بعض الحسابات قام مستخدمون تابعون للتنظيم بالتهديد باغتيال وتصفية موظفينا بحسب ما ذكر موقع العربية.نت.

إلى ذلك، أعلن المكتب الإعلامي لـ”تويتر” أن “فريق الموقع الأمني يتحقق من صحة هذه التهديدات بالتعاون مع جهات حكومية أمنية”.

وفي حين أكد كوستيلو أن موقع تويتر مفتوح للعامة دون قيود على حرية التعبير، أكد في الوقت عينه أن هناك العديد من الأشخاص يعمدون إلى استعماله لأغراض شريرة، بحسب تعبيره، وهو ما يتنافى مع القوانين في عدة بلدان، لذا لا يتردد موظفو الشركة في إغلاق تلك الحسابات.

ويلقي هذا الموضوع الضوء على مدى فعالية وسائل التواصل الاجتماعية في استقطاب العامة إلى أهداف وأفكار معينة، كما يسلط الضوء على أهميتها في لعبة “نشر آمال وأفعال” العديد من التنظيمات الإرهابية.




قبيل مباحثات مع الرئيس "بورشنكو" في ميلانو
"بوتين" يأمر بسحب قواته من الحدود مع أوكرانيا

أ ف ب- موسكو:
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزير دفاعه بـ "سحب القوات الروسية المتمركزة على الحدود مع أوكرانيا"، ابتداء من هذا الصيف، لإجراء مناورات، وذلك قبيل محادثات حول وقف إطلاق النار الهش في شمال هذا البلد.

وقال الكرملين في شأن 17 ألفاً و 600 جندي يشاركون في مناورات منذ الصيف في منطقة روستوف جنوب روسيا: "رئيس الدولة كلف وزير الدفاع البدء بإعادة القوات إلى قواعدها الدائمة".

وأضاف الكرملين: "وزير الدفاع سيرغي شويغو تلقى الأمر الرئاسي بعد أن ذكر أن المناورات الصيفية في حقول الرماية بمنطقة الجنوب العسكرية قد انتهت".

وسيعقد "بوتين" مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو اجتماع قمة يوم الجمعة المقبل في ميلانو بحضور كبار المسؤولين الأوروبيين، منهم المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل ورئيسا الوزراء الإيطالي ماتيو رنتسي والبريطاني دايفيد كامرون.

وتتهم كييف والبلدان الغربية روسيا بتسليح المتمردين الموالين لها في شرق أوكرانيا، وإرسال قوات نظامية لدعمهم في أغسطس الماضي، وبناء على ذلك اتخذت عقوبات اقتصادية غير مسبوقة ضدها.

وكانت وكالات أنباء روسية نقلت عن ناطق باسم الكرملين قوله إن بوتين أمر القوات الروسية بالانسحاب والعودة إلى قواعدها الدائمة بعد تدريبات عسكرية في منطقة روستوف قرب الحدود مع أوكرانيا.




فيديو: شقيقة الزعيم الكوري الشمالي قلبت الحكم عليه



بعد أشهر من الشائعات التي طالت الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج اون، لاختفائه عن الساحه السياسيه، تزايد الغموض الذي يحيط به بعدما ردد البعض ان شقيقته هي من تدير البلاد. وبدأت الشائعات بانقلاب محتمل قد يكون اطاح بالزعيم الكوري، ثم شائعات اخري عن مرضه بداء النقرس نتيجه الزياده مفرطه في حمض اليوريك بالدم، وزياده نسبه الدهون والسمنه، وإرتفاع ضغط الدم.. واخيرا اعلان مجموعه من المنشقين انهم يعتقدون ان شقيقته الصغري، كيم يو جونج، هي من تدير البلاد. وقال مركز “تضامن مثقفو كوريا الشماليه “، الذي يديره منشقون، ان كيم يو جونج تقود الحكومه مؤقتا علي الاقل، لكن لم تكشف المجموعه عن مصدر معلوماتها، فيما نقلت شبكه “سي ان ان” الاخباريه الشائعات نقلا عن المصدر ولم يتم تاكيد المعلومه بشكل مستقل. لكن الشيء المؤكد ان نجم كيم يو جونج اصبح في ارتفاع مستمر.

مايكل مادن، الذي يدير مدونه “مراقبه قياده كوريا الشماليه North Korea Leadership Watch” قال انه تم التعرف علي كيم يو جونج في وسائل الاعلام لاحتلالها منصب نائب مدير حزب العمال، وهو منصب قوي جدا في البلاد، بينما ذكر المحلل في مركز الدراسات الاستراتيجيه والدوليه، فيكتور تشا، ان كيم بدات تظهر علي الساحه السياسيه اخيرا بعد اهتمامها بالحزب. ويري تشا انه يتم تجهيز الشقيقه الصغري لتصبح الزعيمه المقبله، لان النظام الكوري الشمالي لا يقبل ان يصل للحكم اي شخص لا ينتمي لعائله كيم، ولحسن حظها انها الوحيده المتبقيه من هذه العائله الان.

ولدت كيم يو جونج عام 1987، ودرست في مدرسه خاصه في سويسرا مع كيم جونج اون. واقام كلاهما في السفارهالكورية الشمالية اثناء الدراسه ، لكنهما استخدما اسماء مستعاره هناك، وتاتي يو جونج لتكون اصغر ابناء كيم جونج ايل السبعه من اربعه نساء، العديد منهم نصف اشقاء، ولكن اون ويو من نفس الام. وذكرت صحيفة الغارديان أن غياب الاخت، ذات النفوذ والتي لم يتعد عمرها 27 عاما، عن الأضواء هي الأخرى مؤخرا أثار شائعات حول اضطلاعها بمهام رئاسية نيابة عن أخيها التي أعلنت وسائل الأعلام “مرضه.”

أما صحيفة لوموند الفرنسية فقد خصصت بدورها جزءا من عددها السبت للغز الزعيم الشاب. وعلى خلاف “الغارديان” فقد بدت الصحيفة أكثر اطمئنانا لفرضية المرض. وأجرت حوارات مع عدة محللين من ضمنهم أنطوان بونداز الذي اعتبر أنّ الأمر يتعلق بغياب سيستمر شهرا أو شهرين بسبب “عملية جراحية” قرر الزعيم أن يخضع لها “بعد أن اطمأن لسيطرته على الوضع في البلاد وإقصائه لخصومه.”

فيديو



بالصور| برلماني يعض اصبع زميله تحت قبة المجلس في المغرب

في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ البرلمان المغربي، قام برلماني من كتلة حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، بعض إصبع برلماني آخر من حزب الاستقلال المعارض، في مقر البرلمان في العاصمة الرباط، و ذلك بعد ساعة واحدة من خطاب الملك محمد السادس الافتتاحي للسنة التشريعية الجديدة في البرلمان،

و تبادل برلمانيون اللكمات ولعبة الشد والجذب بالأيادي، بعد تطور نقاش سياسي إلى عراك بالأيدي تحت قبة البرلمان بحسب موقع العربية.نت.


وفي اجتماع لكتل أحزاب المعارضة في البرلمان لتنسيق المواقف ضد الحكومة، خاطب حميد شباط زعيم حزب الاستقلال، أكبر حزب معارض، عزيز اللبار برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، بعبارة “مبروك العيد”، ليأتي الرد قاسياً من البرلماني في وجه شباط “الله يأخذ فيك الحق يا أيها اللص.. يا من بعت فاس” في إشارة إلى تولي شباط زعيم الاستقلال لمنصب عمدة مدينة فاس في وسط المغرب.

ولم تنجح كل المساعي لفك الاشتباك بالأيدي، ما بين عبد القادر الكيحل، عضو البرلمان المغربي عن حزب الاستقلال المعارض، وزعيم شبيبة الحزب، وبين عبد العزيز اللبار عضو كتلة حزب الأصالة والمعاصرة المعارض.






تغريم شركة “ريد بول” 13 مليون دولار لعدم ظهور “أجنحة” لمن يشربه



إذا كنت من محبي مشروب الطاقة “ريد بول”، وهو المشروب المفضل لديك خلال الـ”12 عامًا” الماضية، يمكنك التوجه لمقر الشركة لصرف تعويض مناسب؛ لأنه لم يمنحك أجنحة، حسبما أشار الإعلان.

أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بأن شركة تصنيع مشروب الطاقة “ريد بول”؛ أُرغمت على دفع 13 مليون دولار غرامة لعملائها، بعد رفع دعوى قضائية تتهمها بالكذب والغش في إعلاناتها عن منتجاتها؛ لأن شعارهم “ريد بول يعطيك جوانيح” ليس صحيحًا.

أضافت الصحيفة؛ “أن على كل من اشترى المشروب في الفترة من 1 يناير 2002 إلى 3 أكتوبر 2014 ويريد صرف التعويض، أن يتقدم لمقر الشركة، وبحوزته إيصال شراء، وصرف تعويض من 10 – 15 دولار، بشرط واحد وهو أن تكون داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط”.




صور- فيديو| “أليسا”.. فتاة أمريكية تنتظر لقب “أول إنسان على المريخ”


أليسا كارسون، ذات الـ13 عامًا، قد تكون أول إنسان يزور سطح كوكب المريخ خلال بعثات الفضاء التي ستنطلق عام 2033.

وبحسب موقع “مترو” البريطاني، قضت أليسا 9 سنوات في حضور تدريبات ومعسكرات تنظمها وكالة ناسا الفضائية في أمريكا؛ لتأهيل المراهقين ليصبحوا رواد فضاء ويسافروا في بعثات استكشاف على سطح المريخ.

ويتكون برنامج ناسا من عدة اختبارات تعلم المشتركين كيفية ركوب سفن الفضاء، واجتياز اختبارات الجاذبية وتدريبات القدرة الجسدية، بالإضافة إلى دراسة العلوم وعدة لغات.

وقال الموقع، إن أليسا كانت من أول الأشخاص الذين اشتركوا في المعسكرات على أمل تحقيق حلم طفولتها في أن تصبح رائدة فضاء.






شبكة “سي إن إن” الأمريكية تُسرّح 10% من موظفيها


أعلنت شركة “تيرنر برودكاستينغ” المسؤولة عن قنوات تلفزيونية مملوكة من مجموعة “تايم وورنر” الإعلامية الأمريكية، التي تتبع لها خصوصاً شبكة “سي إن إن” الإخبارية أنها ستسرح 1475 موظفًا، أي نحو 10 % من موظفيها، حسب وكالة “فرانس برس”.

من جهتها، قالت “سي إن إن” على موقعها الإلكتروني إن حصتها من هذا القرار هي 300 وظيفة، مشيرة إلى أنها أطلقت في أغسطس برنامجًا للتقاعد المبكر للموظفين البالغين 55 عامًا وما فوق، لكن مع هذا هناك 170 موظفًا سيتم تسريحهم بحسب صحيفة سبق الإلكترونية.

وتيرنر هي إحدى شركتين تتبع لهما الشبكات التلفزيونية المملوكة من “تايم وورنر”. وإضافة إلى “سي إن إن” تضم الشركة قنوات عديدة متخصصة في الرياضة والترفيه (أفلام ومسلسلات ورسوم متحركة)، مثل “تي إن تي” و”تي بي إس” و”تي إم سي” و”كرتون نتوورك”.

أما قناة الكيبل المدفوع “إتش بي أو” المرموقة والمشهورة بمسلسلات مثل “غيم أوف ثرونز” فتتبع لشركة أخرى تمتلكها “تايم وورنر”؛ وبالتالي هي ليست مشمولة بهذا القرار.

وقالت تيرنر في بيان إن الوظائف التي سيتم إلغاؤها هي “على كل المستويات في قنوات الأخبار والترفيه والرياضة والأعمال والأطفال والشبان البالغين”.

وأوضحت الشركة أن هذه الاقتطاعات في الوظائف تندرج في إطار برنامج إعادة هيكلة، يرمي إلى “تركيز الموارد، وتحديد أولويات الاستثمار في البرمجة، وضخ السيولة والابتكار، كمحركات للنمو على المديَيْن القصير والطويل”.

من ناحية أخرى، أوضحت تيرنر أنها تعتزم خلق 150 وظيفة جديدة “في مجالات استثمارية وتنموية”، لم تذكر أي تفصيل بشأنها.

وكانت تيرنر قد حققت في الربع الثاني من العام الجاري زيادة بنسبة 14 % في الأرباح التشغيلية، قيمتها 929 مليون دولار، لرقم أعمال من 2.8 مليار دولار (زيادة بنسبة 5 %).

أما “إتش بي أو” فارتفعت أرباحها التشغيلية بنسبة 19 % لتبلغ 548 مليون دولار، بينما زادت عائداتها بنسبة 17 % لتبلغ 1.4 مليار دولار.




صور: أمريكي يربح 60 ألف دولار سنويًا بسبب تقليد أوباما



ذكرت صحيفة “نيويورك ديلي نيوز” الأمريكية، أن عاطلًا يدعى برونكس لويس أورتيز، 43 عامًا، استغل الشبه بينه وبين الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ويجمع حوالي 60 ألف دولارًا سنوياً. وبدأ لويس في جمع الأموال باسم أوباما، منذ عام 2008، حينما قام مديره في العمل بإحدى شركات الاتصالات الكبرى، بفصله من العمل، بسبب تشابه مع الرئيس الأمريكي. شرع لويس في تقليد أوباما في معيشته باستخدام الماكياج والملابس وحركات اليد والمحادثات الحية، فضلاً عن ارتدائه نفس البذات التي يرتديها الرئيس الأمريكي، والتي جعلته يبدو صورة طبق الأصل من أوباما.

  




بالصور| جولة في مزرعة بيل غيتس الجديدة


ذكرت تقارير وول ستريت جورنال أن الملياردير بيل غيتس اشترى مزرعة للخيول تمتد على مساحة 228 فدان في رانشو سانتا في كاليفورنيا ، و وِفقا لسجلات الملكية فقد كلفته 18 مليون دولار.

المزرعة كانت ملكا لخبيرة التغدية و الرشاقة جيني كريغ و قد كانت مُدرجة في سوق العقار للبيع ب30 مليون دولار ثم انخفض الثمن إلى 25 مليون دولار ليحصل عليها غيتس مقابل 18 مليون دولار أخيرا .


المزرعة المعروفة باسم Paseana تقع على بعد حوالي 20 دقيقة إلى الشمال من سان دييغو، في واد في رانشو سانتي الحديد، كاليفورنيا، و توجد على بعد حوالي 6 أميال من المحيط الهادئ،وتشمل مضمار السباق، ودار الضيافة، و مكتب الطبيب البيطري و جناح، و بستان، وخمس حظائر ، ومراع واسعة مفتوحة، والكثير من أشجار النخيل .

يُذكر أن لبيل غيتس ابنة تُدعى جنيفير تشارك بانتظام في مسابقات الفروسية، وتمتلك العائلة أيضا مزرعة أخرى للخيول في ويلينغتون، فلوريدا.







صور: 10 رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية قبل وبعد الحكم



إن رئاسة واحدة من أكبر الدول الأكثر نفوذا في العالم كالولايات المتحدة مهمة مرهقة، وتظهر الصور نوع التأثير و الإجهاد الذي يمكن أن تتركه تلك المهمة على صحة الشخص المنتخب لذلك المنصب. وقضى غالبية الرؤساء في الصور نحو 8 سنوات في الرئاسة، ولكن – حتى بالنسبة لأولئك الذين أمضوا 4 سنوات فقط أو أقل في المنصب تظهر على ملامحهم الشيخوخة بشكل واضح.






بالصور| التحضيرات النهائية لضرب هيروشيما وناغازاكي بالقنابل النووية


تم الإفراج مؤخرا عن صور تضمنت الاستعدادات النهائية لضرب مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين بالقنابل النووية خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد أن ظلت هذه الصور من الأسرار العسكرية لعقود طويلة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد ضربت المدينتين بالقنابل النووية في شهر أغسطس من عام 1945 مما مهد لاستسلام اليابان وانتهاء الحرب، و أسفرت هذه الهجمات عن مقتل أكثر من 220 ألف شخص في المدينتين المنكوبتين.







فيديو: شاحنات تجوب الطرقات 24 ساعة دون سائق


طوّرت شركات معروفة، نماذج أولية لشاحنات تقاد ذاتياً دون سائق، ودون الحاجة إلى التوقف، بهدف تطبيقها تجارياً.

وتعتبر شركة “غوغل” الرائدة في هذا المجال، إذ أنها أطلقت مشروع سيارة ذاتية القيادة في 2009 وتمكنت من قطع مسافة 160 ألف كيلو متر على الطرق العامة دون سائق، وبشكلٍ ذاتي.

وتتميز التقنية بالسلاسة في حركة الشاحنات وتسليم البضائع، كما يمكن التنبؤ بمواعيد الرحلة، وجدولتها بشكل بسيط، فضلاً عن المحافظة على سرعة ثابتة للحد من استهلاك الوقود، وانبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون. ويمكن في حال وجود سائق على متن الشاحنة، أن يؤدي مهاماً أخرى أثناء السفر دون تعب.

وفي السياق نفسه، تقوم شركة “دايملر” الألمانية للسيارات، بتطوير شاحنة “فيوتشر مرسيدس بينز 2025″، أما شركة “نيسان” فكانت قد نفذت أول اختبار للتقنية، بإطلاق سيارة كهربائية موديل “ليف” على الطريق السريع في طوكيو العام الماضي.

وتفيد شركات صناعة السيارات في اليابان بأن حوالي 90% من حوادث الطرق تنتج عن خطأ بشري، بينما في نظام المركبات الذكية تؤدي المركبة جميع مهام القيادة دون تدخل السائق.

تجدر الإشارة إلى أنه تمت الموافقة على تعديل اتفاقية الأمم المتحدة لحركة الطرق بحيث يسمح إطلاق سيارة التحكم الذاتي بحضور سائق قادر على قيادة السيارة، والتحكم بنظامها، كما تعمد دائرة النقل البريطانية حالياً، إلى وضع أنظمة تتعلق بقضايا السلامة العامة، تهدف إلى توضيح النواحي الأخلاقية في تحديد مسؤولية المتسبب بالحادث، فيما إذا كانت السيارة أو السائق.

وتشير أدلة إلى أنه في غضون عقد من الزمان، سيصبح قيادة مركبة بدون سائق أمراً مألوفاً، وتعتقد الشركات أنه بحلول عام 2030 ستكون 40% من السيارات في أوروبا مزودة بتقنية التحكم الذاتي.
فيديو





فيديو: مدير يسرق أموال النساء لدفع رواتب موظفيه


لم يجد وكيل سفريات روسي وسيلة لدفع رواتب موظفي شركته سوى مهاجمة النساء وسرقة أموالهن، نتيجة الضائقة المالية التي يتعرض لها بسبب منافسة باقي الشركات.
وذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن حمزات نيمتسوف (53 عاماً) الذي يدير وكالة سفريات محلية في سانت بطرسبيرغ، تحول إلى لص يهاجم النساء ويطبق الخناق حول أعناقهن ليسقطن فاقدات للوعي، قبل أن يسرق الأموال والحلي الثمينة التي يحملنها.
وتمكنت الشرطة من القبض على نيمتسوف الملقب بـ “الخانق”، بعد أن التقطت كاميرات المراقبة لحظة مهاجمته لإحدى ضحاياه داخل البناء الذي تقطن فيه، وتمكن بعض السكان المحليين من التعرف عليه عقب نشر الفيديو على الإنترنت.
وأشار متحدث باسم الشرطة أن نيمتسوف هاجم 20 امرأة بنفس الطريقة قبل أن يتم القبض عليه، وتذرع بأنه يحتاج إلى المال لدفع رواتب الموظفين، وليتمكن من إنقاذ شركته من الإفلاس، بعد أن استأثرت الشركات على الإنترنت بمعظم الزبائن.
وأضاف المتحدث بأن الشرطة عثرت داخل منزل نيمتسوف على العديد من الحقائب النسائية، بالإضافة إلى بندقية وأكثر من عشرين رصاصة، وبعد إالقاء القبض عليه، وضع قيد الإحتجاز إلى حين الانتهاء من التحقيقات وتحويله للمحاكمة بتهم السرقة والاعتداء وحيازة أسلحة غير مرخصة.
فيديو




شاهد: مكلارين P1 تتحدى بورش 918 سبايدر وجهاً لوجه مع دراجة نارية


الدرّاجات النّارية ليست أسرع من السيارات, ولكنها حتماً الأخف. مايجعل تسارعها من السكون لسرعات عالية جداً مقارنة بالسيارات. ولكن كيف ستؤدي درّاجة نارية أمام سيارات خارقة هجينة مثل مكلارين P1 وبورش 918؟ لحسن الحظ لن ننتظر لنعرف الجواب.
فقد وضعت مجلّة Autocar البريطانية الدراجة النارية الإيطالية دوكاتي 1199 سوبرليجيرا الحصرية عند 500 نسخة فقط أمام السيارات الهايبركار مكلارين P1 وبورش 918 سبايدر.
دوكاتي 1199 سوبرليجيرا مزوّدة بمحرّك Superquadro L-Twin سعة 1.2 لتر, يولد “اكثر من 200 حصان” وفقاً لدوكاتي. يرتبط المحرّك بناقل حركة من 6 سرعات. لا تزن الدرّاجة إلا 152 كجم, هذا يجعل معدّل القوة إلى الوزن مرتفع جداً, عند 1,315 حصان لكل طن. أما مكلارين P1, فهي مزوّدة بمحرك V8 ثنائي التيربو سعة 3.8 لتر مرتبط بمحرك كهربائي, يولدان مجموع 903 أحصنة. وزن السيارة هو 1,450 كجم, ونسبة القوة إلى الوزن هي 623 حصان لكل طن.
وبالنسبة لبورش 918 سبايدر, فهي تأتي بمحرك V8 سعة 4.6 لتر مرتبط بمحرك هجين, تولّد السيارة إجمالياً 875 حصان. تُعد بورش الأثقل, فوزنها يصل لـ 1,643 كجم, هذا يعني معدّل القوة إلى الوزن سيكون الأقل بين المتنافسين, لدى بورش 535 حصان لكل طن فقط. على الرغم من ذلك, بورش 918 سبايدر هي الوحيدة التي تأتي بنظام الدفع الرباعي.
السباق للوصول إلى سرعة 320 كم/س يتوقّف بالنسبة للدرّاجة النارية دوكاتي 1199 سوبرليجيرا لأن سرعتها القصوى تصل لـ 305 كم/س فقط. سنترك نتائج السرعات الأقل لتشاهدوها بأنفسكم في الفيديو.
فيديو




صور: شابًا ينجو من الموت بسبب الأمواج بأعجوبة



التقط المصور “شون هيبورن” صورة لشاب أحمق حاول التسلق للوصول إلى صخرة كبيرة على الشاطئ وظل واقفًا عليها لمدة 10 دقائق عندما هبت رياح قوية أدت إلى تكون موجة عالية كادت تنهى حياته.
وقال “هيبورن” لصحيفة “ديلى ميل” إنه يعيش في بورتلاند وأصبح التقاط الصور للطقس الغريب هوايته المفضلة، وذهب إلى موقع الصخرة ووقف في مكان آمن وحصل على العديد من الصور للأمواج العاتية وقت ارتطامها بالصخور، حينها جاء هذا المجنون وبدأ بالتسلق حتى وصل لأعلى الصخرة وظل واقفًا لمدة 10 دقائق.
وأضاف أنه شخص محظوظ فعندما قرر النزول من على الصخرة لم تكن هناك أمواج عالية خلال هذه الفترة.
وقالت الوكالة البحرية وخفر السواحل بالمدينة إن المواقف الخطيرة قد تودى بحياة الإنسان في أية لحظة نتيجة لسوء الأحوال الجوية حيث يمكن أن تكون الصخور زلقة عندما تكون رطبة، بالإضافة إلى التحذيرات الدائمة لعدم تسلق الصخور أو المنحدرات بدون تدريب.








صور: أغلى وجهات سياحية في العالم



أصدر موقع “Hotels.com” قائمته السنوية عن أغلى الوجهات السياحية في العالم، وفقّا لأسعار الغرف الفندقية بها في الليلة الواحدة. وكشف التقرير الذي أعده الموقع المختص بحجوزات الفنادق، أن المسافر الأمريكي يفضل قضاء إجازته في وجهات سياحية باهظة التكاليف كـجزر “برمودا” في المحيط الأطلنطي، وجزيرة “موريا” في بولينيزيا الفرنسية،، بدلاً من التوجه إلى “باريس” و”لندن”. وتصدرت مدينة “بورا بورا” الواقعة في ” بولينيزيا” الفرنسية قائمة أغلى الوجهات السياحية في العالم، إذ يصل متوسط سعر الغرفة في فنادقها إلى 855 دولارّا في الليلة الواحدة.


وجاءت مدينة “سانت جون” في جزر “فيرجين” الأمريكية، بالمركز الثاني في قائمة الوجهات السياحية الأغلى على مستوى العالم، إذ قد تصل أسعار حجز غرف الفنادق فيها إلى 507 دولارات في الليلة الواحدة.


وكان المركز الثالث من نصيب مدينة “سوفرير” في “سانت لوسيا” شرق البحر الكاريبي، حيث يبلغ سعر الغرف في فنادقها يصل إلى 475 دولارّا.


أما جزيرة “برمودا”، فجاءت في المركز الرابع، حيث قد يصل سعر الغرفة الفندقية إلى 473 دولارّا هناك.


هذا فيما احتلت جزيرة “موريا” المركز الخامس، بواقع 472 دولارّا متوسط سعر الغرفة الفندقية فيها.


وتضمنت القائمة مدينة “برمبوك” في جزر برمودا، والتي يمكن أن يصل سعر الغرفة الفندقية بها إلى 467 دولارّا.


أما منطقة “مونت كارلو” في إمارة “موناكو” الواقعة على ساحل البحر المتوسط، فقد يصل سعر الغرفة الفندقية فيها إلى 442 دولارّا.


كما ويصل سعر الغرفة الفندقية في جزيرة “بروفيدنسياليس” التابعة لجزر “تركس وكايكوس” البريطانية، إلى 435 دولارّا.


وفي جزيرة “بارادايس” التابعة لجزر “البهاما”، يمكن أن يصل سعر حجز الغرفة الفندقية إلى 398 دولارّا.


وأخيرا، جاءت جزيرة “ماهي” التابعة لجزر “سيشيل” ضمن قائمة الوجهات السياحية الأغلى في العالم، حيث يبلغ متوسط سعر الليلة الواحد في إحدى غرفها الفندقية إلى 389 دولارّا.




صور: 10 بلدان ساخنة سياحياً خلال الشتاء




قد يتساءل بعض الأشخاص عن المكان الذي يمكنهم السفر إليه خلال فصل الشتاء. ووفقاً لمجموعة “فيرتوزو” التي تضم أهم وكالات السياحة والسفر حول العالم، فإن بعض البلدان حول العالم تعتبر محطات ساخنة للسياح. وارتفعت الحجوزات في هذه الوجهات الساخنة منذ العام الماضي.
وفيما يلي، بالصور عشرة بلدان من أكثر الأماكن جذباً للسياح في العالم خلال فضل الشتاء:



باربادوس



النمسا


نيوزيلندا


الإمارات العربية المتحدة



ألمانيا



إندونيسيا



سانت كيتيش ونيفيس


جمهورية الدومينيكان


أستراليا


سويسرا