الاثنين، 9 يونيو 2014

الإخبارية اليومية



بالصور والفيديو: وصول ولي العهد إلى مصر للمشاركة في تنصيب "السيسي"

وصل ظهر اليوم الأحد، ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، على رأس وفد رفيع، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز.

وكان الديوان الملكي، أصدر بياناً، جاء فيه أن ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، غادر اليوم الأحد، إلى مصر للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز.

وفيما يلي نص البيان:

"بناء على الدعوة الموجهة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزـ حفظه الله- من فخامة رئيس جمهورية مصر العربية، المستشار عدلي منصور، لحضور حفل تنصيب فخامة الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي، فقد غادر بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب خادم الحرمين الشريفين إلى جمهورية مصر العربية هذا اليوم الأحد، لمشاركة الأشقاء بجمهورية مصر العربية حفل التنصيب نيابة عن المقام الكريم".

فيديو




فيديو: السيسي يستقبل ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز


السيسي يستقبل ملوك ورؤساء الدول المشاركين في حفل تسلم السلطة، وأبرزهم الأمير صباح الأحمد وولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز.
فيديو





نشرت سلسلة تغريدات إرشادية لتسهيل عملية السفر والإقامة
"الخارجية": تأشيرة الزيارة لا تخول الدراسة في معظم الدول

محمد الزهراني، غزوان الحسن– سبق- الرياض:
‏‫بينت وزارة الخارجية عبر رسائل نصية بثتها على جوالات المواطنين أن "تأشيرة الزيارة لا تخول الدراسة في معظم الدول".

وأضافت: "كما أن السفر للدراسة يحتاج إلى تأشيرة مستقلة صادرة من سفارة الدولة المقصودة، حتى لو كانت من الدول التي لا تفرض تأشيرة مسبقة على السعوديين القادمين إليها للسياحة".

وفي سياق متصل، نشرت وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم، سلسلة تغريدات إرشادية للمواطنين لتسهيل عملية السفر والإقامة، وتلافياً لأي صعوبات أو معوقات أو مشاكل قد تواجههم بالخارج.

وقالت إحدى التغريدات: عزيزي المواطن- السفير نحن على ثقة بحرصك على تمثيل الوطن بالخارج بالصورة المشرفة التي تليق بك كمواطن لبلاد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين.






خالد الفيصل: العام الدراسي المقبل سيكون مميزا على جميع المجالات



وعد وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل أن يكون العام الدراسي المقبل مميزا على جميع النواحي الإدارية والتربوية والتعليمية، مع ضمان استمرار المشروعات والمبادرات وتنفيذها في الأوقات المحددة.

وأوضح أن وزارته ستقيم سنويا مناسبة لتكريم المتميزين في كافة المجالات، بالإضافة إلى تعزيز الأنشطة خارج الصف، والإلزام بالحديث بالفصحى داخل الفصول الدراسية.

وأكد الفيصل – خلال اجتماعه بعدد من مديري التربية والتعليم بجدة اليوم (الأحد) – على أن شعار الوزارة التربوي في الفترة المقبلة سيكون: الاعتزاز بالدين، والولاء للملك، والانتماء للوطن.






الضويحي دشن خدمة وسيط بين الصندوق وبنك الرياض
بدء التحويل السريع لدفعات القرض العقاري للمستفيدين من اليوم

08/06/2014 - 1:01 ص
عكاظ(الرياض)

دشن وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية خدمة (وسيط) التي سيقدمها الصندوق بالتعاون مع بنك الرياض، بهدف التيسير على المواطنين والعمل على راحتهم.

وتعتمد الخدمة على التحويل السريع لمبالغ دفعات القرض على حسابات المقترضين مباشرة مع تأكيد ذلك من خلال رسالة نصية للمقترض على جواله دون تكبده عناء المراجعة والمتابعة، لتكتمل بذلك الدورة الإلكترونية لنظام صرف الدفعات بداية من تقديم الدفعة وإنتهاء بإيداع المبلغ في حساب المقترض. وبين مدير عام الصندوق المكلف المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي أن هذه الخدمة الإلكترونية الجديدة تأتي في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها إدارة الصندوق بدعم ومتابعة وحرص من رئيس مجلس الإدارة الدكتور شويش الضويحي للتسهيل على المواطنين، والعمل باستمرار على تبسيط الإجراءات لهم، مؤكدا أن الصندوق سيواصل تطوير أساليب عمله بما يحقق النفع والفائدة للمواطنين المستفيدين من خدمات الصندوق. من جانبه، بين الرئيس التنفيذي المساعد في بنك الرياض عبدالعزيز صالح الفريح أن هذه الشراكة تعد نقلة نوعية لتطوير آلية صرف المستحقات المالية والدفعات العائدة لمقترضي الصندوق، من خلال نظام إلكتروني يتيح إمكانية تحويل تلك الدفعات إلى حسابات المقترضين المصرفية المقيدة لدى أي من البنوك مباشرة عن طريق بنك الرياض، ودونما حاجة للمراجعة الشخصية للبنك. وأكد أن التوصل إلى هذا المشروع والذي سيبدأ البنك المباشرة بتنفيذه وفقا للآلية الجديدة من اليوم يعد امتدادا لاتفاقيات التعاون والشراكة البناءة التي تجمع بنك الرياض مع صندوق التنمية العقارية، وأثمرت عن العديد من محطات التعاون الرامية إلى خدمة مصالح المواطنين، وتوفير مزيد من التسهيلات، وكان آخرها إبرام اتفاقية برنامج التمويل الإضافي الذي يعد بنك الرياض من أبرز الجهات التمويلية الداعمة لهذا البرنامج.






"العمل" تمنح كيانات "النطاق الأخضر" حق طلب تأشيرات لتوسيع نشاطها

أعلن وزير العمل المهندس عادل فقيه، اليوم الأحد السماح للكيانات الواقعة في النطاق الأخضر، بطلب إصدار تأشيرات للتوسع في نشاطها.

وأوضح الوزير أن تلك المنشآت ستُمنح التأشيرات المستحقة، اعتبارًا من 1 / 1 /1436هـ وفق دليل معايير الاستقدام بشرط ألا يؤدي ذلك إلى نزول الكيان دون الأخضر المتوسط، أما للشركات التي حصلت على خطابات تأييد حكومية فيشترط عدم نزول الكيان إلى دون الأخضر المنخفض.

وكانت مسودة القرار قد سبق عرضها على بوابة "معاً" التابعة لوزارة العمل ومعرفة رأي المجتمع فيها.






"العدل": إجراءات رادعة لأصحاب الدعاوى الكيدية والباطلة

كشفت وزارة العدل عن إعدادها مشروعاً يهدف إلى الحد من رفع الدعاوى الكيدية في المحاكم ويمنع نشوء الكثير من الخلافات المجتمعية بين الأفراد والجماعات.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم (الأحد) إنها تعمل حاليا على مشروع نظام لـ (التكاليف والمصروفات القضائية)، انطلاقاً من تهيئة بيئة نظامية فاعلة تحقق أعلى مستوى عدلي، مشيرة إلى أن فكرة هذا المشروع تقوم على عدم التعارض بين التكاليف القضائية ومبدأ مجانية التقاضي ولا تؤثر عليها.

ولفتت إلى أن هذا المشروع يستهدف الإسهام في رفع مستوى العدالة في محاكم المملكة والحد من رفع الدعاوى الكيدية في المحاكم واختصار وقت القضاة والمستفيدين ومنع نشوء الكثير من الخلافات المجتمعية بين الأفراد والجماعات.

وأضافت أن هذا المشروع سيوقع الإجراء المناسب على من يكون ظاهر دعواه البطلان ويريد التنكيل بخصمه والزج به في ساحات القضاء ظلماً وبهتاناً، وَفْقَ السلطة التقديرية للقاضي نظاماً.






لإصدار "الجواز" و"التفويض" وتعديل المهنة ونقل الخدمات
"الجوازات": 3 ملايين مشترك في خدمة "أبشر" الإلكترونية

فيصل النوب- سبق- الرياض:
أكدت المديرية العامة للجوازات، أن عدد المسجلين في خدماتها الإلكترونية "أبشر" وصل حتى الآن إلى 3079598 مشتركاً.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان، أن الجوازات ومن خلال خدماتها الإلكترونية استطاعت إنهاء معظم إجراءاتهم إلكترونياً، وأنها تشهد إقبالاً كبيراً في أعداد التسجيل والتفعيل في خدماتها الإلكترونية، حيث وصلت أعداد طلبات التفعيل ما يقارب 10000 طلب تفعيل يومياً وذلك للتسهيل على المواطنين والمقيمين.

وأضاف "اللحيدان": الجوازات بلغت مراحل متقدمة في تحقيق هدفها الذي تنشده بأن تصبح جميع إداراتها بلا مراجعين، وهي تبذل جهوداً كبيرة من أجل تقديم باقي خدماتها إلكترونياً.

يذكر أنه خلال الفترة الماضية، تم إضافة عدد من الخدمات الإلكترونية في "أبشر"، شملت إصدار الجواز السعودي والتفويض الإلكتروني وتعديل المهنة ونقل الخدمات.






إيقاف 36 مشروعا بالطائف حتى نهاية إجازة الصيف
مخالفة مزدوجة لقائدي السيارات صغار السن وآبائهم

08/06/2014 - 12:50 ص
عبدالعزيز الربيعي (الطائف)

عقوبات جديدة بدأ تطبيقها لأول مرة على قائدي السيارات صغار السن دون رخصة، تشمل أولياء أمورهم أيضا، وذلك تأكيدا على خطورة المخالفة وما تنطوي عليه من تهديد لحياتهم والآخرين.

وأوضح العميد إبراهيم آل قحاص مدير إدارة المرور في محافظة الطائف لـ«عكاظ» أن العقوبات ستطبق على صغار السن الذين يقودون سيارات ويتسببون في حوادث ومخالفات مرورية، وتتضمن غرامات مالية لعدم حملهم رخصة نظامية، والقيادة تحت السن المقرر، وكذلك معاقبة الأب لتضامنه مع ابنه بإعطائه السيارة ليقودها مما يتسبب في خطر على الجميع. وشدد آل قحاص على الجميع بالتزام قواعد السلامة المرورية محذرا في الوقت نفسه من تمكين صغار السن من قيادة السيارات، حيث كشفت الإحصائيات عن زيادة الحوادث بسبب هؤلاء الصغار، مشيرا إلى ارتفاع عدد المخالفات المرورية في الطائف ورصد أعداد كبيرة من قاطعي الإشارات، لافتا إلى أنه تم تخصيص سيارات سرية لرصد مرتكبي هذه المخالفات وإبلاغ أقرب دورية لتحرير المخالفة. كما كشف لـ«عكاظ» مدير مرور الطائف العميد الدكتور إبراهيم قحاص عن إيقاف 36 مشروعا في عدد من الأحياء السكنية والشوارع الرئيسة، حتى نهاية إجازة الصيف لتسهيل الحركة المرورية أمام الأعداد الكبيرة من المصطافين والزوار قاصدي المحافظة وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لهم. ووقف العميد القحاص وعدد من ضباط وأفراد مرور الطائف مساء أمس الأول ميدانيا على الازدحام الذي شهده مدخل طريق الجنوب بسبب مشروع المياه وعدم الانتهاء من تنفيذ المدخل، وذلك لتسهيل الحركة المرورية بعد الاختناقات التي شهدتها العديد من الشوارع الرئيسة، حيث أوقفت الشركة المنفذة لمشروع المياه ومشروع توسعة مدخل الطائف الحركة المرورية على طريق الجنوب بالقرب من طريق الشاحنات مساء البارحة الأولى مما تسبب في امتداد أرتال السيارات لمسافة تجاوزت الكيلومتر. وتدخل مدير إدارة مرور الطائف العميد إبراهيم قحاص وعدد من الأفراد لتسهيل الحركة وتعديل المسارات وفتح أخرى مما سهل حركة القادمين من جنوب الطائف وطريق الملك خالد. وأرجع قحاص أن الازدحام المروري الذي شهده مدخل الطائف الجنوبي إلى تزايد أعداد المصطافين، وبالمقابل حمل آلاف المواطنين الشركة المنفذة للمشروع والأمانة مسؤولية ما يتعرضون له من تأخير وعرقلة للسير، مؤكدين أنها لا تقتصر على المدخل الجنوبي بل في العديد من الشوارع بسبب الحفريات والمشاريع المتعثرة التي لاتزال تغلق الشوارع، معتبرين غياب العقوبات السبب الرئيس وراء هذا التاخير على حد قولهم.






«التأمينات» تعدل بعض أحكام اللوائح التنفيذية
لا تسجيل في التأمينات لمن تقل اجورهم عن 800 ريال

08/06/2014 - 12:47 ص
عكاظ (الرياض)

أصدر مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عددا من القرارات بشأن تعديل بعض أحكام اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية، بهدف التيسير على عملاء المؤسسة، وبما يتوافق مع التوسع في استخدام الخدمات الإلكترونية والربط الآلي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن عبدالرحمن القويز أن التعديلات شملت إيقاف تطبيق فرع الأخطار المهنية على المشتركين غير السعوديين عند مغادرتهم المؤقتة للمملكة، وإيقاف سداد الاشتراكات عنهم خلال تلك الفترة، مع استئناف تطبيق النظام عليهم من أول الشهر الذي يعودون فيه للمملكة، مشيرا إلى أن المؤسسة ستقوم بعد استكمال الإجراءات الآلية لتطبيق هذا القرار بإشعار أصحاب العمل عن بداية التطبيق، بحيث تضمن تنفيذ هذا الإجراء بشكل آلي وتلقائي دون تكليف أصحاب العمل بأي أعباء إدارية لمراجعة المؤسسة للتسجيل أو الاستبعاد. وبين أن القرارات تضمنت رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك للمشتركين في فرع الأخطار المهنية من غير المشتركين في فرع المعاشات إلى 800 ريال، مع سريان هذا القرار على المشتركين غير السعوديين الذين يطبق عليهم فرع الأخطار المهنية فقط، حيث تبلغ نسبة الاشتراك في هذا الفرع 2% من أجر الاشتراك يتحملها صاحب العمل، ويغطي هذا الفرع إصابات العمل والأمراض المهنية من خلال تقديم الرعاية الطبية الشاملة حتى الشفاء، وكذلك التعويضات والبدلات النقدية للمصابين بإصابات عمل أو ورثتهم في حالة الوفاة، مؤكدا أن المؤسسة تهدف من هذا القرار إلى تفعيل مقاصد النظام لتحقيق مصلحه المشترك، حيث إن التعويضات المالية التي يحصل عليها العامل عند إصابته أو وفاته تتحدد قيمتها بناء على أجر الاشتراك المسجل لدى المؤسسة. وأشار إلى أن هذا التعديل جاء ليتوافق مع واقع الأجور الفعلية بسوق العمل التي شهدت ارتفاعا ملحوظا في أجور العاملين غير السعوديين في مختلف المجالات بمبالغ تفوق بكثير مبلغ 800 ريال، إلا أن هناك أجور مازالت مسجلة لدى المؤسسة بأقل من ذلك، وبناء عليه رأت المؤسسة عدم قبول تسجيل أي أجر يقل عن 800 ريال، مع عدم إغفال مسؤولية صاحب العمل عن تسجيل الأجر الفعلي إن كان يزيد على ذلك المبلغ. وأفاد محافظ التأمينات الاجتماعية أن هذا القرار سيؤثر فقط على أصحاب العمل ممن لديهم عمال مسجلين بأجر أساسي وبدل سكن أقل من 800 ريال شهريا، حيث ستتراوح الزيادة في مبالغ الاشتراكات الشهرية للعامل الواحد أقل من ريال إلى ثمانية ريالات بحد أقصى، وبالرغم من محدودية الأثر المالي، فإن المؤسسة قد راعت حاجة أصحاب العمل للاستعداد لما يتطلبه هذا القرار من إجراءات بأن يكون بدء التطبيق ابتداء من مطلع العام الهجري أو الميلادي القادمين حسب التاريخ الذي تتعامل به المنشاة مع المؤسسة. وأفاد القويز أن هذه القرارات تأتي ضمن سلسلة المراجعة المستمرة للوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية لضمان توافقها مع الواقع العملي، بما يحقق حسن تطبيق النظام وتحقيق مصلحة المستفيدين من أحكامه.






منع "الطبيبات" من الملابس الضيقة والمكياج والذهب


الرياض - هاني الصفيان
أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز تعميماً عاجلاً وهاماً يتضمن أنه لوحظ تهاوناً من قبل بعض مقدمات الخدمات الصحية بمستشفيات المنطقة في الالتزام بالتعليمات الإسلامية والنظامية المنظمة للباس. وأكد من خلاله أن صحة القصيم ستقوم بجولات رقابية مفاجئة لمتابعة ذلك، وستحاسب كل من يتضح عدم التزامها مع محاسبة المسؤول عنها.

كما بين مدير إدارة المتابعة بصحة القصيم صالح السويل والذي أشار إلى أن التعميم تضمن التأكيد على الالتزام باللباس، والابتعاد عن لبس الذهب والملابس الضيقة واستخدام مساحيق التجميل وطلاء الأظافر وغير ذلك تمشياً مع تعليمات الدين الإسلامي أولاً، وحفاظاً على العادات والتقاليد والقيم والتقيد بالتعاميم المنظمة لذلك والمصححة سابقاً والمبنية على البرقية السرية من وزير الداخلية بالنيابة رقم 15/1/13 حيث أكد على أهمية اطلاع الجميع عليها والتوقيع بالعلم ووضعه في مكان مشاهد للجميع في الإدارات المختصة بجميع المواقع الصحية. مؤكداً أن العقوبة ستطال كل من لا يلتزم بذلك مما سيؤثر على التقييم الفني السنوي، وسيؤثر على منحه بدل التميز الذي يستحقه المتميزون من مقدمي الخدمة الصحية.






29 ريالاً حداً أعلى للعبوات زنة 400 جرام
الصيدليات تبدأ اليوم تطبيق تسعيرة الحليب الجديدة

07/06/2014 - 1:22 ص
محمد سعيد الزهراني (الطائف)

بدأت الصيدليات في جميع مناطق المملكة، اليوم، في تحديث بيانات حليب الأطفال، والبيع بالأسعار الجديدة، حسب قرار وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، القاضي بإخضاع الحليب لأحكام قواعد التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية، وذلك بعد انقضاء مهلة الأسبوعين، التي تم إعطاؤها للمؤسسات والشركات المنتجة والمستوردة لحليب الأطفال في المملكة لتصحيح أوضاعها، يأتي ذلك فيما طلبت إدارات الصيدليات من مراكز بيعها تحديث بياناتها، والتأكد من البيع بالسعر الجديد بداية من أمس الجمعة، مع ضرورة طباعة الأسعار الجديدة على الأرفف.

من جانبها حصلت (عكاظ) على التسعيرة الجديدة لـ61 نوعا من حليب الأطفال، وتنشر أسعارها قبل وبعد قرار الدكتور الربيعة. يشار إلى أن القرار الوزاري حدد الحد الأعلى لسعر عبوات حليب الأطفال زنة 400 جرام بما لا يتجاوز 29 ريالا، وحدد الحد الأعلى للعبوات أعلى من 400 جرام على أساس سعر الكيلو لا يتجاوز 70 ريالا، كما نص القرار على استثناء المنتجات التي تستخدم لعلاج الحالات المرضية، ممهلا الشركات والمؤسسات مدة أقصاها 15 يوما لعكس الأسعار الجديدة في جميع منافذ البيع في المملكة. وبحسب أحكام قواعد التنظيم التمويني للأحوال غير العادية، فإن العقوبة ستكون توقيع غرامة مالية، وإغلاق المحل أو إيقاف المخالف مدة تتراوح من 3 أيام إلى شهر، أو جميعها، إضافة إلى نشر القرار على نفقة المخالف لكل من عرض أو باع بأكثر من السعر المحدد المنصوص عليه في القرار أو قام بإنقاص الوزن، كما شمل القرار كل من قام بتخزين السلع أو منعها بقصد رفع سعرها، وكل من امتنع عن البيع أو فرض قيودا عليه.






إقرار التأمين الطبي على نحو مليون متقاعد الأسبوع الجاري



ينتظر أن يعلن خلال الأسبوع الجاري عن إقرار التأمين الطبي على المتقاعدين البالغ إجمالي عددهم نحو مليون متقاعد، وذلك بعد مطالبات عديدة وتصعيد المتقاعدين لقضيتهم إلى الجهات الحقوقية.

ونقلت صحيفة "اليوم" عن رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مفلح القحطاني، أن بعض المستشفيات ترفض تنويم كبار السن ومنحهم مواعيد متباعدة، الأمر الذي استدعى دمجهم في التأمين الطبي، مطالباً "الضمان الصحي" بمراجعة بوليصة التأمين الطبي، مستنكراً رفض شركات التأمين تغطية من يتجاوز عمره 64 عاماً.

فيما توقع رئيس جمعية المتقاعدين بجدة سابقاً الدكتور عبد الرازق المدني، أن يقر التأمين على المتقاعدين الأسبوع الجاري، مبيناً أن شركات التأمين تطلب مبالغ كبيرة مقابل التأمين على من يتجاوز عمره 60 سنة، كما أن مصلحة المعاشات كانت ترفض التأمين على المتقاعدين بحجة أنهم يتعالجون في مستشفيات الدولة مجاناً.




 

دعت عبر "الرياض" إلى التبرع للجمعيات المعتمدة و"الخير الشامل"..
«الشؤون الاجتماعية» تحذر من التبرعات الوهمية في «تويتر» و«واتس آب»

آلية عمل مشروع الخير الشامل

الرياض – أبكر الشريف

حذرت وزارة الشؤون الاجتماعية من التبرع المطلق، لبعض مدّعي الحاجة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل (تويتر)، و(واتس آب)، مشددة على خطورة عدم معرفة المتبرع أين تذهب أمواله.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة ل"الرياض" خالد الثبيتي: "أي جهة ليست تحت مظلة رسمية أو جمعية خيرية رسمية، يفترض ألا يتواصل معها أو يتبرع لها أحد، ونحذر من التبرع لهم لعدم معرفة المتبرع أين تذهب هذه الأموال".

وطالب من يريد التبرع بالتوجه إلى الجمعيات الخيرية المختلفة المرخصة في المملكة والتي يبلغ عددها أكثر من 700 جمعية، أو الضمان الاجتماعي، أو الجهات المرتبطة بمشروع الخير الشامل، مؤكداً أنها توثق التبرعات بشكل واضح وشفاف وموثوق، تحت مظلة الدولة.

وأضاف الثبيتي: "أما ما يكتب في (تويتر) و(واتس آب) أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي فهي ليست ذات مصداقية، ويجب أن يحذر الجمهور منها، والمفترض على المتبرع أن يسلك المسلك الرسمي الذي يضمن له المصداقية".

وأفاد أنه على المتبرع أن يكون فطناً لا تخدعه بعض الكلمات البراقة، وأن يكون حريصاً على أن تذهب مساعدته إلى مستحقيها عن طريق الجهات المختصة الرسمية، وأغلب البنوك لديها أرقام حسابات الجمعيات المرتبطة بشكل أو بآخر مع مشروع الخير الشامل.

بدوره، قال مدير مشروع الخير الشامل المهندس أحمد الراجحي أن كل الجمعيات الخيرية المنضوية تحت الوزارة هي تحت المشروع أيضاً حيث تم ربطهم تحت نظام موحد، لافتاً إلى أن هناك ثلاثة أنواع من الجمعيات هي الخيرية أو التعاونية أو لجان تنمية، والمشروع يتعامل مباشرة مع الجمعيات التي تتعامل مع المستفيدين، وهي كلها جمعيات مرخصة من الوزارة. وأوضح أن موارد الجهات الخيرية تختلف فبعضها يأتي من شركات الاتصالات، أو من سداد، والبعض الآخر عيني أو نقدي.

وتبلغ عدد الجهات المضافة في نظام المشروع 49 جمعية إشرافية، و629 جمعية رئيسية، و317 فرعاً لجمعية، فيما بلغت عدد لجان التنمية 352 لجنة، وستة فروع تابعة لها، إضافة إلى 165 جمعية تعاونية.

ويتوفر في النظام عدة طرق مختلفة لإتمام عمليات التبرع، بحيث تم التركيز بشكل كبير على الهدف العام والهدف الرئيس من المشروع، وهو زيادة الموارد المالية للجهات الخيرية، من خلال التبرع لها بأكثر من طريقة بكل يسر وسهولة.

وكانت قد انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من المعرفات التي تطلب التبرع من الجمهور، ويتضح بعد التواصل مع بعض هذه الأرقام أنها غير صحيحة أو لحاجات غير موثقة من جهات رسمية.






بنك سعودي يتجه لتأسيس جهة مستقلة للتقييم العقاري

دبي – فيصل الشمري

ذكر مصدر مصرفي مطلع لـ"العربية.نت" أن واحداً من المصارف الكبيرة في السعودية يجري مباحثات هدفها خلق جهة أو كيان قد يكون شركة من أجل القيام بمهام التقييم العقاري.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن السوق العقارية في المملكة تنقصها جهة ذات خبرة وباع طويل في منح تقديرات ومؤشرات تساعد على تحديد القيمة العادلة أو الأقرب إلى الحقيقة في كل ما يتصل بالعقارات من أراضٍ ومنازل ومبانٍ ومجمعات سكنية أو تجارية.

وأشار إلى وجود "لغط وعدم وضوح في الرؤية" بالنسبة لأسعار العقارات المدرجة قيمها في ميزانيات الشركات المساهمة العامة، مؤكداً أن سوق العقار في السعودية لا يمكنها النمو بشكل سليم بعيداً عن وجود تقييمات حقيقية محايدة لقيمة العقارات، تسهل مهمة البنوك الراغبة في منح تمويل للمتاجرين بهذه العقارات.

وأفاد أن البنك يهمه بالدرجة الأولى أن يعلم حجم التدفقات النقدية المستقبلية من العقار، الممول بقرض من البنك، إلى جانب القيمة الحالية والمستقبلية لهذا العقار، والتي تعتمد على عدة عوامل معقدة، منها الموقع والقيمة الإيجارية وكلفة البناء والصيانة وغيرها من العوامل التي لا يمكن الاتفاق عليها إلا بوجود جهة متخصصة محايدة تمنح تقييمات عامة وخاصة للعقار وفق مناطقه وطبيعته.

واستبعد المصدر أن يكون لدى أية جهة واحدة بمفردها القيام بهذه المهمة، مؤكدا أن المباحثات الحالية تجري بين البنك وعدد من الشركات المطورة والشركات التي تملك مخزونا كبيرا من العقارات في المملكة، من أجل الوصول إلى تأسيس كيان توافق على تأسيسه الجهات الرقابية، وأهمها مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، وهيئة سوق المال السعودية.

وكانت مؤسسة النقد قد وافقت لـ8 بنوك و6 شركات سعودية على القيام بنشاط التمويل العقاري في وقت سابق، لكنها تلقت طلبات من عشرات المؤسسات والشركات الأخرى التي لم توافق عليها المؤسسة لأسباب تتعلق بضبط قطاع الرهن العقاري الذي بات يشكل الخطورة الأكبر على القطاع المصرفي بعد الأزمة المالية العالمية في 2008. وقالت المؤسسة إنها ستقوم بمتابعة الطلبات للموافقة على المزيد منها في المستقبل القريب.






المراعي السعودية تطور أرضاً بميناء الملك عبدالله

المراعي تعتزم استيراد كامل حاجتها من الأعلاف من الخارج


أعلنت شركة المراعي على موقع السوق المالية السعودية "تداول" عن توقيع اتفاقيتين طويلتي الأجل وقابلتين للتمديد مع شركة تطوير الموانئ، المطور والمشغل لميناء الملك عبدالله في المدينة الاقتصادية برابغ.

وقالت الشركة في بيان صحافي إن الاتفاقيتين تهدفان إلى الاستثمار في تطوير البنية التحتية والخدمات اللوجستية الخاصة بعمليات استيراد الأعلاف من خارج المملكة.

وأشارت الشركة إلى قيام مجلس إدارتها في وقت سابق، بتكليف الإدارة التنفيذية بتطوير خطة عمل لاستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف المستخدمة في إنتاج الألبان المصدرة للخارج أو تلك الموجهة للسوق المحلية من الخارج.

وتوفر الاتفاقية الأولى للمراعي حق استخدام غير حصري للرصيف البحري وفقاً لاحتياجاتها. وسوف تقوم المراعي بالاستثمار في تطوير الرصيف عن طريق بناء الرافعات ومعدات التفريغ الخاصة والمناسبة لوارداتها.

وتخص الاتفاقية الثانية استئجار أرض تبلغ مساحتها 35000 متر مربع داخل الميناء، تبدأ من نوفمبر 2014. وستقوم المراعي بتطوير واستثمار هذه الأرض بعد استلامها مباشرة.

وتعتزم المراعي إنشاء صوامع للحبوب والأعلاف السائبة وأنظمة تخزين وبنية تحتية متكاملة لتخزين وحفظ الأعلاف التي سيتم استيرادها من الخارج.

وتخطط الشركة للاستثمار في أنظمة النقل والتفريغ كالرافعات، وخطوط نقل الشحنات السائبة من وإلى الصوامع.

واعتبرت المراعي في بيانها توقيع هذه الاتفاقيات يخدم استراتيجيات تطوير واستدامة الأعمال، وكذلك الدعم اللوجستي الهام، والتي تم اعتمادها مؤخراً لضمان انسياب سلسلة التوريد وزيادة استيراد الأعلاف وتعدد منافذ وصولها للمملكة.






الشائعات تنسف 11 عاماً من عمر مستشار وزير الصحة الجديد
مصادر: "باشا" ليس صهراً لفقيه ولا يمت له بصلة قرابة وعمره 37

عبد الله البرقاوي- سبق-الرياض:
 نفت مصادر مطلعة لـ "سبق"، كل الشائعات التي راجت خلال اليومين الماضيين، حول قرار وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بتعيين ماجد علي باشا مستشاراً للوزير ومديراً عاماً لمكتب إدارة التحول بالوزارة.

المصادر الموثوقة أكّدت لـ "سبق"، عدم صحة جميع الشائعات المتداولة التي أُشير فيها إلى أن المستشار ماجد باشا صهر للوزير، وأن مرتبه الشهري بلغ 100 ألف ريال، وأنه يبلغ من العمر 26 عاماً.

تقول المصادر: ماجد باشا لا يرتبط بأيِّ صلة قرابةٍ مع وزير الصحة المكلف؛ لا من بعيد ولا من قريب، يبلغ من العمر 37 عاماً، مرتبه أقل بكثير مما تمّ تداوله، ويخضع لأنظمة وزارة الخدمة المدنية، ومع ذلك يحمل مؤهلات وخبرات متعدّدة.

يُشار إلى أن المستشار ماجد علي باشا، من مواليد محافظة الطائف عام 1398هـ، يحمل مؤهل البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من جامعة الملك عبد العزيز، ويدرس حالياً الماجستير في إدارة التغيير بمعهد إنسياد في فرنسا.

وعمل "باشا" مستشاراً للتوظيف في شركة بيت. كوم لمدة عامين، ثم مديراً لتطوير أعمال في شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" لمدة 4 سنوات، وتولى منصب مدير عام الإدارة العامة للموارد البشرية في وزارة العمل عام 2011م، ثم عُيّن مشرفاً عاماً على الإدارة العامة للموارد البشرية، ومدير عام مكتب التشاركية، ومدير عام مكتب إدارة التغيير في وزارة العمل خلال العام الماضي 2013م، قبل أن يصدر قرار تعيينه مستشاراً لوزير الصحة المكلف، فمديراً عاماً لمكتب إدارة التحول في وزارة الصحة.




 

وفاة مريضين بـ"كورونا"


أعلنت وزارة الصحة عن وفاة مريضين بفيروس "كورونا"، وعدم تسجيلها أي حالة جديدة.

وقالت في بيان لها، اليوم الأحد: "الحالتان اللتان توفيتا في المدينة المنورة، إحداهما عمره 78 عاماً والآخر عمره 45 عاماً".






ملاحقة موظف بالصحة اختلس 4 ملايين



فايز الشهري ــ الرياض

تلاحق وزارة الصحة موظفا سابقا لديها قضائيا بعد أن اختلس نحو 4 ملايين ريال، واعتمدت قانونيا سعوديا لمتابعة قضيته بعد أن رفعت دعوى قضائية ضد الموظف السابق - تحتفظ «مكة» باسمه- ونسبت إليه اختلاس وتزوير وإساءة استعمال؛ حيث حكمت عليه المحكمة العامة بالسجن عامين تحتسب من تاريخ إيقافه على ذمة القضية، وألزمته برد المبلغ المختلس.
وأوضح مصدر مطلع لـ»مكة» أن المشرف على الإدارة العامة للشؤون القانونية رفع خطابا موجها إلى رئيس المحكمة العامة موضحا فيه أن الموظف قام باختلاس مبلغ وقدره 3.998.292.55 ريالا وإلزامه برد المبلغ المختلس إلى خزينة الدولة.
«مكة» اتصلت بالقانوني المكلف بالقضية إلا أنه لم يجب على مدى يومين.





20 ريالا تحمي المارةمن مخلفات الإنشاءات





عبدالرحمن حذيفة - مكة المكرمة

باتت وسائل السلامة تشكل أهمية كبرى في مكة المكرمة بسبب انتشار أعمال الإزالة في جميع أنحائها، إضافة إلى التدفق الذي تشهده من الزوار والمعتمرين خلال إجازة الصيف، إلا أن كثيرا من المباني والمنشآت التي يجري بها العمل، تفتقر إلى أهم وسيلة لحماية الممتلكات العامة والخاصة في الشوارع كالسيارات والمحال التجارية، والتي تتمثل في قماش شفاف وساتر، يحول بين المبنى وبين الشوارع المحيطة به، تفاديا لأي تساقطات جزئية يمكن أن تحدث ضررا على الأفراد والممتلكات، والذي قدر رئيس لجنة المقاولين بغرفة مكة سعره بـ20 ريالا.
وأوضح المقاول خالد سندي، أن القماش الذي تعارف المهندسون على تسميته بـ»مانع الانهيارات» يعد جزءا أساسيا ومهما لسلامة المارة، من الشوارع المحيطة بالمباني التي تمارس فيها أعمال الهدم والإزالة، مشيرا إلى أن إهمال هذه السواتر يؤدي غالبا إلى تضرر المحيط الذي توجد به تلك المباني.
وأكد أن مانع الانهيارات متوفر بكميات كبيرة ومتنوعة، كما أنه قيمته في متناول الجميع، مشددا على أهمية الالتزام بتوفير أدوات السلامة في جميع المباني المعرضة للإزالة، مطالبا بمتابعة حثيثة ودورية من قبل الجهات المختصة لضمان سير الأعمال الإنشائية والبنائية في المسار الصحيح، دون إحداث أي مخاطر على المجتمع.
من جهته صرح رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عبدالله صعيدي لـ»مكة»، أن السواتر القماشية التي تسدل على المباني أثناء تفكيك النوافذ والأبواب والأدوات الكهربائية، إضافة إلى لوحات الزخارف والرخام في الواجهات الرئيسية للتك المباني، ذات أهمية شديدة، مشيرا إلى أنها تشكل حصنا منيعا إذا اجتمعت بالسواتر الخرسانية التي تثبت على الأرضية المحيطة بالمبنى، لافتا إلى أن كثيرا من أصحاب تلك المباني يهمل هذه الأمور التي تمثل جانبا مهما من سلامة المجتمع، غير مكترثين بما يمكن أن يحدث نتيجة إهمالهم وعدم التزامهم بمعايير السلامة التي وضعتها الجهات المختصة في الدولة لهذه المباني.
وأكد صعيدي أن السواتر تحفظ الممتلكات، وتقيها من التعرض للهلاك والإتلاف، مبينا أن سعر المتر القماشي لتلك السواتر يختلف باختلاف الصناعة والنوعية، محذرا أصحاب المنشآت من إهماله، لما قد يلحق بهم من تبعات كبيرة في حال تعرض أحد لسوء جراء إهمالهم لأدوات السلامة، ومطالبا المقاولين بفرضه كشرط أساسي لقبول العمل وممارسته في أي منشأة من المنشآت التي يقومون عليها.





95 % من إصابات الإيدز بالسعودية ترجع للعلاقات






سحر أبوشاهين - الدمام

أرجعت رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية لمرضى الإيدز الدكتورة سناء فلمبان، في تصريحات إعلامية أمس، 95 % من إصابات الإيدز المسجلة في السعودية إلى علاقات غير محمية بين مصابين بالفيروس، مشيرة إلى أن نسبة المصابين بالإيدز من الرجال في السعودية تفوق نسبة النساء بخمسة أضعاف.
ولفتت إلى أن عدم الاهتمام بوسائل الوقاية رفع من معدلات انتقال العدوى بالفيروس، مؤكدة أن مشاركة مدمني المخدرات لإبر التعاطي تعد من الوسائل الشائعة لانتشار العدوى.
وناشدت فلمبان بضرورة تنفيذ حملات توعية على مدار العام، خلال العطل الصيفية، لفرض طوق من الحماية على الشباب الذين يتورط بعضهم في علاقات محرمة داخل أو خارج السعودية، أو يقعون في فخ الإدمان.
ولفتت إلى أهمية اتخاذ تدابير لمنع انتقال الإيدز من الأم المصابة به إلى جنينها.
وبينت أهمية التعاون بين وسائل الإعلام وإدارات الجوازات والطيران المدني والنقاط الحدودية لتنفيذ تلك الحملات، بالتزامن مع تطبيق برامج للمشورة والفحوص التطوعية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
ومن جانبه، وجه رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الدكتور عبدالله الجودي 25 نصيحة للمسافرين تجنبهم الأمراض المعدية ومضاعفات الأمراض المزمنة.
وحدد عددا من الإجراءات لتجنب الحوادث المختلفة أثناء الإجازة الصيفية، ومنها ارتداء الأحذية على الشاطئ، ووضع كريم الشمس الواقي، وتجنب المخلوقات البحرية السامة كالجيلي فش والعناكب البحرية، والحذر من الكلاب الضالة لاحتمال إصابتها بداء الكلب، والبقاء مع المجموعة في رحلات السفاري وعدم مخالطة الحيوانات، وأخذ تطعيم التيتانوس لتجنب الإصابة به حال الإصابة بجروح، وتجنب الألعاب الخطرة كالقفز من المرتفعات خاصة لمن لم يتدرب عليها، وتجنب الخمور لما قد تسببه من حوادث خطرة نتيجة لفقدان الوعي، وعدم السباحة وحيدا، وتجنب ممارسة رياضات بحرية لم يسبق التدرب عليها، وتناول التطعيمات اللازمة عند السفر إلى الحج أو العمرة، وعدم إصلاح الأعطال الكهربائية بأي مكان واللجوء إلى مختصين في ذلك، و إبقاء الأطفال بعيدا عن أرصفة القطارات والحذر من سرعة فتح وإغلاق الأبواب.






رئيس هيئة منطقة تبوك:لا نستخدم (الدرابيل) ونعالج الخلوة بالستر في حالات

 
: أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة تبوك الشيخ فهد بن حمود السويح، أن الكثير من قضايا الخلوة المحرمة التي يباشرونها تنتهي بالستر والتحفظ ولا تحول إلى الجهات المختصة، مشيرا إلى مسألة الرقاة الشرعيين الذين تثبت مخالفتهم، ومعاقبة أفراد الهيئة الذين يثبت ارتكابهم أخطاء تجاه المواطنين.
ونفى في حواره للزميلة صحيفة عكاظ استخدام المناظير (الدرابيل) في أعمال الهيئة التي تستخدم تقنيات عالية المستوى تسهل أعمالها في جوانب متعددة. فإلى نص الحوار بحسب ما نشرته عكاظ:
• يتكئ عمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مبدأ الستر، هل يتحقق هذا المبدأ في التعاملات لديكم خصوصا فيما يتعلق بقضايا الخلوة؟
الهيئات تعمل بهذا الاتجاه سواء الستر على الشاب أو على الفتاة ويتم القبض على ألوف مؤلفة إن صح التعبير، ومع ذلك لا تتم الإحالة للجهات المختصة إلا للأمور التي تستوجب الإحالة سواء للرجل أو للمرأة، ولله الحمد سترنا على العديد من أصحاب المخالفات والخلوات المحرمة انطلاقا من مبدأ الستر.
• ما هي القضايا التي تتم إحالتها للشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام من قضايا الخلوة غير الشرعية؟
يحال فقط أصحاب السوابق المتكررة وكذلك حسب الحالة، والأصل في الأمور الستر والبعد عن الفضيحة للناس وستر أحوالهم.
• كيف يتم التعامل مع الأخطاء التي يقع فيها بعض أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
في تبوك أجزم أنه لم يحدث أي خطأ يذكر، ونحمد الله أنه لا توجد لدينا أخطاء تذكر، وإن وقعت فالجميع يعلم أن الرئيس العام للهيئات حازم في هذا الجانب ويعاقب المخالف، وأي عضو يبدر منه خطأ تجاه أي مواطن تتخذ فيه بحزم إجراءات صارمة وتفرض عليه العقوبات اللازمة.
• هل تتابعون أعمال الرقاة الشرعيين؟ وكيف تتعاملون مع المخالفين منهم؟
الراقي الشرعي والمشتغل بالرقية الشرعية لابد أن يكون مشهودا له بالتقوى والأمانة وأن يتقيد بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فالراقي الذي يضع يده على المرأة ويتحسس أو يخلو بها أو ينصب بطلب أموال طائلة، فهذا ليس براق ولن نرضى بمثل هذا العمل ومتى ما وجدنا مثل هؤلاء فسوف يمنعون ويحاسبون، وأمر الرقاة أمر خطير جدا وكل من يخالف معرض للمساءلة، ونحن نطالب بتعاون المواطنين للتبليغ عن أي راق مخالف لكتاب الله وسنة نبيه.
• ما بين الاستدراج والتغرير بالمقبوض عليه، ما مفهومكم حول عمل الأكمنة للمختلين؟
الواجب درء المفسدة قبل وقوعها، ونحن نسير بهذا الاتجاه وأي جريمة نحاول القبض على صاحبها قبل أن تقع في محاولة لمنعها ومنع وقوع المنكر حتى لا يستدرج، ونحن الآن نمضي ونلتزم في هذا الموضوع وهذا هو الصواب وهذه هي السنة لأن القاعدة الشرعية ودور الهيئة هي أن تقبض على المخالف ونحن نسعى لمنع وقوع المخالفات والجرائم قبل وقوعها وبذلك نكون حققنا الهدف والغاية والمقصد.
• هل تستخدمون سيارات سرية، ومناظير في عمل الهيئة؟
نعم تستخدم الهيئة سيارات سرية خاصة بها، وبالنسبة للمناظير فهذا غير صحيح إطلاقا وجهاز الهيئة يستخدم تقنيات عالية المستوى تسهل أعماله في جوانب متعددة.
• كيف تتعاملون مع قضايا الابتزاز؟
تم استحداث ثلاث وحدات، وحدة للسحر والشعوذة وبدأت لدينا وتم تدشينها بفضل الله عز وجل، وحدة مكافحة الجرائم، ووحدة الابتزاز، وشبابنا فيهم خير لا شك ولكن أحيانا يكون الشيطان حاضرا، فإن حصل أن الشاب قد ابتز الفتاة وعولج أمره وانتهى فهو ما نتمناه، وإذا هو تجرأ بانتهاك أعراض المرأة أو بشرفها أو بسمعة أهلها، الواجب أن يتم القبض عليه وهو عالم بخطئه ونكون خلصنا تلك الضحية من ابتزازه وشروره.
• ما آلية عمل فرق الهيئة خلال فترة الاختبارات؟
كلف الرئيس العام للهيئات أعدادا كبيرة لمتابعة الاختبارات حفاظا على أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، وتجد أن المركز يوجد فيه أربع دوريات ويتم التعاون دائما بين الإمارة والأمن والمرور ومع الشرطة، وخفت ولله الحمد المنكر في هذه السنة بنسبة عالية جدا.
• هل يخضع أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتأهيل لديكم للتعامل مع الجمهور؟
نفذنا 14 دورة لتطوير الأداء وحسن التعامل مع المواطنين






المتهم الأول 3 سنوات والثاني 10 أشهر والثالث والرابع 3 أشهر
"إدارية الباحة" تحكم بالسجن على منسوبي "المكافحة" قاتلي "الغامدي"


محمد الزهراني- سبق– الباحة:
 علمت "سبق" أن المحكمة الإدارية بالباحة قضت بسجن منسوبي هيئة مكافحة المخدرات المتهمين بقتل الشاب يحيى محمد شريم الغامدي، حيث تضمن الحكم إدانة المتهم الأول س.س.ج (٣٢ سنة)، الذي يعمل برتبة وكيل رقيب بإدارة مكافحة المخدرات بالباحة، بالسجن لمدة ثلاث سنوات، كما أدين المتهم الثاني م.ص.ع.غ (٢٦ سنة) الذي يعمل برتبة جندي أول بإدارة مكافحة المخدرات بالباحة بالسجن عشرة أشهر، والمتهم الثالث ع.س.ر.غ (٤٠ سنة) الذي يعمل برتبة رقيب بإدارة مكافحة المخدرات بالباحة وكان قائد الفرقة حينها، بالسجن ثلاثة أشهر، والمتهم الرابع ح.ع.ح.ز (٢٩ سنة) الذي يعمل برتبة عريف بإدارة مكافحة المخدرات بالباحة، بالسجن ثلاثة أشهر.

وبإعلان الحكم على المدعى عليهم ووكيلهم قرروا عدم قناعتهم به، فيما قرر ممثل الادعاء القناعة.

يشار إلى أن ما ورد في مذكرات المدعي العام الواردة في صك القضية أن القضية يوجد بها تضارب في الأقوال، فالمذكرة المقدمة من وكيل المتهمين ورد فيها أن "المجني عليه قام بصدم سيارة المكافحة" رداً على شهادة الشاهد ع.غ بأنه شاهد سيارة مكافحة المخدرات وهي تصدم سيارة المجني عليه، وأيضاً ورد فيها أن المجني عليه كان يقوم بالترويج ووجد بحوزته حبة مخدر وعلبتان فارغتان تنبعث منهما رائحة المسكر.

وجاء في تقرير المعمل الجنائي أن عينة الدم كانت سلبية أي أنه لا يتعاطى، في ظل أن المتهم الأول كان تحت تأثير المخدر وقت الحادثة وهو ما أثبته مركز السموم بمكة وموجود بصك الحكم الصادر عليهم، وهو ما يثير الشبهات حول موضوع المضبوطات تلك وأنها ربما كانت بهدف التغطية على ما حدث من المتهمين وأدى إلى قتل المجني عليه.

يذكر أن حادثة مقتل الشاب يحيى شريم الغامدي وقعت أحداثها السنة الماضية فجر يوم الإثنين ١٤٣٤/ ٧/ ١٠ وذلك عندما كان الغامدي يهم بالعودة لمنزله فلاحقته سيارات مدنية، لم يكن برفقتها دوريات أمنية، ولم يكن يعلم أنها تابعة لجهاز مكافحة المخدرات، كونهم بالزي المدني وقامت بإطلاق النار على إطارات مركبته وإيقافه، وبعد وقوفه أطلقوا النار من مسافة لا تتجاوز المترين وأصابوه بعيار ناري في مقدمة الرأس.

ولم يكن القتيل يحمل معه أي سلاح، وقد تأخر أفراد المكافحة في إبلاغ الشرطة فترة زمنية لأسباب مجهولة بعد ذلك انسحبت إحدى سيارات المكافحة من نوع جيب شاص أبيض يقوده رئيس الفرقة من موقع الحادث، وتحركت السيارة الأخرى من نوع "ددسن" من موقعها في مسرح الحادث، ولم يعد الجيب الشاص إلا الساعة الرابعة فجراً بعد وصول محقق الشرطة والطلب منه الحضور، مما يضع علامات استفهام حول هذه الجريمة وذلك حسب إفادة ابن عمه عبدالله بن علي بن شريم الغامدي لـ"سبق" حينها.

يشار إلى أن القتيل -رحمه الله- كان العائل الوحيد لأسرته بعد مرض والده الكبير في السن، وكان يعول أسرته بجمع الحطب من الجبال لتغطية مصاريفهم.

كما أنه كان يعاني من مرض السكري، ومعروف لدى المجتمع المحيط به بصلاحه، ويحضر جميع الصلوات في مسجد الحي الذي يقطنه، ويقوم بإحضار والده المؤذن بعربة باستمرار للمسجد لرفع الأذان.






معتمرون يبتلعون خيوط الكعبة طلبا للبركة


طارق الثقفي - مكة المكرمة

دفعت ممارسات عقدية خاطئة بعض المعتمرين إلى «بلع» خيوط ستارة الكعبة، بعد «نكشها» بالخواتم والمقصات بزعم «جلب الحظ» و»إضفاء البركة»، وهو ما شوه الشكل الجمالي لثوب وستارة الكعبة.
وقال مدير مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد باجودة إن كثيرا من المعتمرين يعمدون على خلع خيوط ستارة الكعبة ومن ثم ابتلاعها لأغراض عقدية خاطئة، وهي تنم عن جهل كبير، لأنهم لم يعطوا الشعيرة حقها، وباتوا يقومون بمغالطات دينية من خلال احتكاكهم بستارة الكعبة وقطع أجزاء منها وتشويه منظرها، وهي من الأفعال التي يعاني منها القائمون على الأمر.
وأفاد بأن من يخربون الشكل الجمالي للثوب الكامل هم من الجهلة الذين نسأل الله لهم الهداية، معيدا ذلك إلى اعتقادات قدموا بها لجلب الحظ وإضفاء البركة على أعمالهم، وتدخل ضمن جملة من الممارسات الخاطئة التي يبادر بها معتمرون وحجاج جهلا فيغير من جمالية المكان.
ولفت مدير مصنع كسوة الكعبة إلى وجود قسم متخصص في كسوة الكعبة لرتق الرقع التي يحدثها بعض المعتمرون والحجاج، إذ أوجدت كسوة الكعبة فريقا متكاملا من الخبراء والمختصين والميدانيين لمعالجة تلك المشاكل التي تحدث بشكل يومي تقريبا تحت غطاء المعتقدات المغلوطة.
وحول آلية مواجهة مثل تلك الأمور قال «أوجدنا عدة أقسام تعنى بمراقبة العمل والإشراف عليه، مثل قسم الحزام، وقسم خياطة الثوب، وقسم المصبغة، وقسم الطباعة، وقسم النسيج الآلي، وقسم النسيج اليدوي، وقسم المختبر، ويعمل في تلك الأقسام أكثر من 200 سعودي من ذوي الخبرة والكفاءة.





محطم فوانيس الحرم يكسر كلبشاته

فيما استطاع محطم فوانيس حجر إسماعيل كسر الأصفاد الحديدية «الكلبشات» أثناء احتجازه أمس الأول، قال إنه شم رائحة زكية أصابته بحالة هيجان وأقدم بعدها على تحطيم الفوانيس في الحرم.
وأفصح النيجيري الذي يبلغ من العمر 24 عاما في محاضر التحقيقات في دائرة النفس بهيئة التحقيق و الادعاء العام أنه توجه إلى الحرم المكي بعد خلاف نشب بينه وبين أسرته التي تسكن في حي المنصور ما دفعه للتوجه بسيارته إلى الحرم للصلاة والدعاء.
وبينت مصادر خاصة وفقا لصحيفة «مكة» أن المعتدي قال «صليت ركعتين في حجر سيدنا إسماعيل بعدها مر بجواري مسن وامرأه دفعتني مما آثار استفزازي إلا أنه بعد ذلك بدقائق شممت رائحة زكية أدت لحالة هيجان لي»، مؤكدا أنه لولا حنكة رجال الأمن وعددهم 8 رجال وتمكنهم من السيطرة على يده اليسرى التي حطم بها فوانيس الحرم لما استطاع أحد القبض عليه؛ حيث قال إن تلك الحالة تأتيه بين الفينة والأخرى.
وأكد المصدر أن رجال الأمن تنازلوا عما حل بهم من إصابات نظرا لحالة المعتدي المرضية كما أن المعتدي تنازل عما لحق به من إصابات في حين عُرض على محققي هيئة التحقيق والادعاء العام بعد خضوعه للكشف الطبي في مستشفى الصحة النفسية التابعة لمستشفى الملك عبدالعزيز بالزاهر وأعطي الأدوية المهدئة. وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يُرحل المقبوض عليه بعد انتهاء التحقيقات وإغلاق ملف القضية.






غاب معلمهم فسلموا أوراقا بيضاء.. ونجحوا


في حادثة هي الأولى من نوعها، حصل طلاب يدرسون بالصف الثالث المتوسط بمتوسطة السهي غرب محافظة صامطة في اختبار مادة الرياضيات نهاية الأسبوع الماضي على علامة صفر، حيث قدم جميع طلاب الفصل والذين يفوق عددهم الـ30 طالبا أوراقهم فارغة لا تحوي سوى أسمائهم، وذلك في اعتراض جماعي من الطلاب لعدم تواجد مدرس للرياضيات.
وبالرغم من حصول جميع طلاب الفصل على درجة “صفر” في اختبار الرياضيات النهائي، إلا أنهم نجحوا في المادة بمجموع الفصلين حسب الناطق الإعلامي لتعليم جازان.
فيما أكدت أمس مصادر لـ”الوطن” بإدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان، أن سبب تقديم جميع الطلاب أوراق إجابات اختبار الرياضيات النهائي فارغة وحصول كامل الصف على علامة صفر، كان اعتراضا منهم على عدم جود معلم للمادة سوى قبل الاختبارات بأيام.
من جهته، أكد الناطق الإعلامي بتعليم جازان يحيى عطيف الحادثة، وقال: “إن المعلم السابق سبق وأن قدم إجازة مرضية، وتم تأمين المعلم البديل لجميع صفوف المرحلة المتوسطة فور ذلك”.
واستغرب عطيف حصول جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الذين قدموا أوراق امتحانهم فارغة على صفر، في الوقت الذي قدم فيه طلاب الصف الأول والثاني المتوسط إجاباته مكتملة بعد قيام المعلم البديل بتدريس الصفوف الثلاثة للمنهج، مشيرا إلى أن جميع الطلاب نجحوا وانتقلوا إلى المرحلة الثانوية بسبب مجموع درجات الفصلين، مبينا أن هناك لجنة متخصصة ستبحث أسباب حصول الصف كاملا على صفر.






تزوجها بـ1000 ريال وطلقها بمليون

عبدالله راجح العبدلي (مكة المكرمة)


فصل قاض في المحكمة العامة بمكة المكرمة في قضية خلاف بين سعودية وزوجها الأجنبي بالطلاق، وذلك بعد تعثر مساعي الصلح بينهما، وقضى بتعويض الزوجة مبلغ مليون ريال بدلا من مهرها الذي كان ألف ريال فقط في عقد النكاح. ولم يدر بخلد الزوج الثري (من جنسية آسيوية) أن فاتورة الطلاق ستكون أغلى من فاتورة الاقتران بهذه الزوجة التي لم يمض معها سوى نحو أربع سنوات فقط منها عام ونصف بين دهاليز المحاكم الشرعية.
وفي التفاصيل أن المحكمة تلقت شكوى من زوجة سعودية تدعي فيها أن زوجها أساء عشرتها وضربها غير مرة ولا يبيت معها أو يخصص لها مصروفا بل يذهب لزوجته الأخرى رغم أن زواجه بها لم يتجاوز أربع سنوات، وتطالب في دعواها بالطلاق منه وتطبيق ما ورد في عقد النكاح حيث كان مهرها ألف ريال فقط حين الزواج، فيما اشترطت في العقد أن يكون لها بيت مستقل.
وبحضور وكيل الزوج الشرعي أقر بصحة العقد والشروط الواردة فيها، مؤكدا أن موكله لا يمانع من طلاقها لذا قرر القاضي الحكم بطلاقها وتعويضها مبلغ يتراوح بين 800 ألف ومليون ريال، وهو قيمة شقة تمليك في مكة المكرمة، حيث استند القاضي إلى أن السكن المشروط في عقد النكاح يسجل باسم المرأة ولم يحدد مواصفاته، حينها وحيث كان المهر مجهولا فيفرض للزوجة مهر مثله كما نص عليه الفقهاء فجرت الكتابة لهيئة النظر في المحكمة من أجل تقدير قيمة سكن مستقل يسجل باسم الزوجة، فقررت الهيئة شراء شقة تمليك مقابل اشتراط السكن الشرعي المشروط في عقد النكاح والمعتبر من المهر.





شقيقه يؤكد بأنها ليست المرة الأولى
أب يترك أطفاله في حديقة والشرطة تفتح ملف القضية

08/06/2014 - 1:08 ص
محمد مكي (جازان)

فجأة وجد ثلاثة أطفال (بنت وولدان) أنفسهم في حديقة بمحافظة صبيا، وذلك بعد أن تركهم والدهم داخلها وهم في حالة تعب شديد، وفي منظر مؤلم للمتواجدين والمارة الذي تجمهروا حول الأطفال.

وذكر شهود عيان، بأنهم حينما كانوا متواجدين في نزهة مع عوائلهم في الحديقة وسمعوا صوت بكاء شديد وعندما تجمعوا اكتشفوا أن أطفالا تركهم والدهم بالحديقة ولاذ بالفرار. وتلقت شرطة محافظة صبيا بلاغا، عن وجود ثلاثة أطفال أشقاء (بنت وولدان) في حديقة الملك عبدالله وعلى الفور تم تحريك دورية أمنية. وفي التفاصيل التي يرويها فوزي خواجي أحد شهود العيان، بأنه عندما اقترب من الحديقة لفت انتباهه تجمع وتجمهر مجموعة من الناس، ففي الوهلة الأولى كان يعتقد أنه حادث مروري، ولكن حينما اقترب أكثر من الموقع، إذ بثلاثة أطفال أعمارهم تتراوح بين السادسة والثامنة، وهم في حالة شديدة من الإعياء والتعب، لدرجة أن الشقيقين كانا يغطان في نوم عميق وانفصال تام عن الواقع المزدحم من حولهم، الذي يضج بالحركة والمرور والسيارات. وتابع الخواجي، بأن دوريتين أمنيتين حضرتا إلى الموقع، ويضيف: إنه تقدم وبادر بالحديث مع الطفل الكبير. وأشار خواجي إلى أنه تم التعرف على اسم والد الأطفال ومقر سكنه. وأكدت مصادر لـ«عكاظ»، بأنه تم التواصل مع عم الأطفال والذي أشار إلى أن ما فعله شقيقه (والد الأطفال) ليست المرة الأولى التي يلقي فيها بهم بهذه الطريقة. من جهته، أكد مصدر مسؤول في شرطة محافظة صبيا، بأنها باشرت الحادثة وفتح ملف للقضية للتحقيق ومعرفة ملابسات الحادثة. بدروه، أشار المشرف على فرع الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بجازان أحمد يحيى بهكلي، إلى أنه إلى الآن لم يتم الوقوف على أسباب ما حدث لهؤلاء الأطفال ونأمل أن تكون الجهة التي باشرت ذلك شفافة ودقيقة ومبادرة، وألا تتكرر تخمينات حادثة المرأة المسنة قبل أيام في صبيا نفسها. وأضاف: إن مهمة المتحدث الرسمي لأي جهة وبخاصة الجهة الأمنية مهمة جدا في نقل الحقيقة إلى المجتمع حتى لا تنتشر الشائعات والتخمينات، وتحت أي ذريعة لا يمكن قبول تخلي أب عن أبنائه الصغار الذين استأمنه الله عليهم ولا بد من البحث عن ذويهم وتسليمهم إلى من يحميهم ويرعاهم ويربيهم تربية حسنة حتى لا يقعوا فريسة للفاسدين وتنتهك براءتهم أو يتعرضوا للمخاطر بأنواعها، والجمعية ستتعامل مع الموضوع وفق الحقوق الإنسانية الشرعية والقانونية المنصوص عليها في الشريعة الغراء وقوانين حقوق الإنسان العالمية ونظام حماية الأطفال من الإيذاء.






مكافحة المخدرات تكثف البحث عن "الطفل المحشش"

كلفت المديرية العامة لمكافحة المخدرات عدداً من منسوبيها، بالبحث عن طفل لم يتجاوز عمره الـ13 عاماً، أظهرته صورة وهو يُعد كمية من الحشيش المخدر بطريقة تدل على احترافيته.

وأبان مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف أن فريقاً من منسوبيهم كثفوا جهودهم خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية للبحث عن الطفل الذي ظهر عبر برنامج الشبكات الاجتماعية، وهو يقوم بتعليم الأطفال كيفية إعداد لفائف الحشيش، وفقاً لصحيفة "عين اليوم".

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات التراسل الفورية تداولت صورة الطفل وهو يجلس أمام كمية من الحشيش المخدر والتبغ.





فيديو لسعودية تروي استعادتها 340 ألف يورو من نصابين
الأحد 10 شعبان 1435هـ - 8 يونيو 2014م
 

أظهر مقطع فيديو لم يتجاوز دقيقتين سعودية قدمت إلى مصر بغرض الاستثمار والسياحة، تروي قصة سودانيين نصبوا عليها، واختلسوا منها 340 ألف يورو تقريباً.

وقالت السيدة - لم تذكر اسمها - وفقاً للفيديو: "قدمت إلى مصر من أجل الاستثمار والسياحة وصادفت سودانيين زعموا أنهم دبلوماسيين في السفارة السودانية بالقاهرة، وعرضوا عليّ تحويل أي عملة إلى دولار بأقل من سعر السوق".

وأضافت "عرضهم أغراني بإعطائهم مبلغ 340 ألف يورو، وبعد يومين أو ثلاثة شعرت بأن هناك نصباً في الموضوع ما دعاني إلى إبلاغ السلطات الأمنية المصرية، التي بدورها تمكّنت من القبض على تلك العصابة".

كما كشف الفيديو عن الإجراءات التي استخدمتها السلطات الأمنية المصرية، والتي أدت إلى القبض على تلك العصابة.
فيديو







قالت: النص أجيز من وزارة الإعلام الكويتية
MBC تكشف عن موقفها من مسلسل "زنا المحارم"

يوسف سفر- سبق- الرياض:
 أصدرت مجموعة mbc بياناً على موقعها الإلكتروني حول الضجة التي حصلت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مسلسل سيعرض خلال شهر رمضان المقبل، بعنوان "أمس أحبك وباجر وبعده".

وقال البيان: إن الجدل الحاصل حول العمل، والحملة التي طالته، بنيت على مقطع مجتزأ من الإعلان الترويجي الذي اختارته MBC وعرضته في 30 ثانية، وهو بأي حال من الأحوال، لا يمكن أن يعكس بأمانة محتوى مسلسل من 30 حلقة. وبالتالي فإن الأحكام المسبقة التي أطلقت بحقّ العمل بنيت على أسس غير صلبة وتحليلات وتكهّنات لا تمتّ لحقيقة المسلسل بصلة.

وأضاف: من أطلق الأحكام على العمل وشنّ الحملة عليه افترض خطأً أن الامرأتين اللتين يتناولهما الإعلان الترويجي تلعبان دور أختين في المسلسل. لكن في الحقيقة هما صديقتان لا أختان. والحوار الدائر في المقطع الإعلاني يظهر ذلك حيث تصف إحداهما الأخرى أنها صديقة بمنزلة الأخت، وبالتالي فإن كل الحملة التي طالت المسلسل بوصفه يتطرّق إلى قضية "زنا المحارم"، لا أساس لها من الصحة إطلاقاً، لا درامياً ولا واقعياً.

وتابع: نَص مسلسل "أمس أحبك وباجر وبعده" كان قد أجيز من قبل وزارة الإعلام الكويتية، كما هو حال جميع الأعمال الدرامية التي تحصل على تصاريح قبل تصويرها. فضلاً عن أن MBC حريصة كل الحرص على المحتوى المعروض على جميع قنواتها لناحية ضرورة ملاءمته للمشاهدة العائلية.

وأكدت MBC: مسلسل "أمس أحبك وباجر وبعده" هو مسلسل درامي متميّز، يلاءم العائلة العربية بجميع أفرادها، سواء في شهر رمضان أو غيره من أشهر السنة. لذا اقتضى التنويه، على أمل أن يسهم التوضيح بوضع حدّ للتكهّنات والافتراءات والحملات المغرضة التي طالت المسلسل بشكل استباقي، في الوقت الذي لم يشاهده أحدٌ بعد غير القيّمين عليه والمعنيّين به.

وكان مغردون على "تويتر" قد عبروا عن غضبهم بسبب المسلسل الذي يناقش قضية زنا المحارم، مطالبين بالتدخل لإيقاف عرضه الذي بدأ بعرض فواصله الإعلانية عبر الشاشة، حيث يكشف المشهد جمع رجل لأختين في آن واحد، وهو المشهد الذي أثار غضب المشاهدين الذين حذروا من وجود مشاهد أخرى خارجة على الخطوط الحمراء، خصوصاً أن توقيت البث هو الشهر الفضيل.







خلال تسجيله حلقة عن انقطاع صلة الرحم بين الأشقاء بسبب الميراث
احتجاز فريق "بدون شك" بمحافظة العقيق وتحطيم معدات التصوير

فهد كاملي - سبق
: تعرضت مراسلة برنامج "بدون شك" على قناة mbc مساء أمس الخميس للاحتجاز لمدة ساعتين قبل أن يتم إطلاق سراحها من قِبل أسرة في محافظة العقيق التابعة لمنطقة الباحة خلال قيامها بمهمة إعلامية لحل قضية حرمان رجل لشقيقته من الورث لأكثر من 5 سنوات, مما اضطرها إلى السكن في سكن خيري في محافظة جدة دون السؤال أو النفقة عليها.

وعلمت "سبق" أن برنامج "بدون شك" كان يقوم بتصوير عددٍ من القضايا التي يبحث لها عن حلول, من ضمنها قضية رجل حرم شقيقته من ميراثها منذ أكثر من خمس سنوات واتخاذ محافظة العقيق سكناً له, ووضع شقيقته في سكن خيري في محافظة جدة, وكانت تتمثل مهمة الزميلة أماني حسن في السفر من محافظة جدة لمحافظة العقيق للالتقاء مع الشقيق، والسعي عبر محاميي البرنامج لحل هذه المعاناة وذلك بربطهم باتصال مصور من محافظة العقيق واستديو برنامج "بدون شك" في العاصمة الرياض.

ومع بداية التصوير كانت الأمور تجري بشكلٍ سلس، واستطاعت الزميلة أماني وفريق البرنامج إيجاد حل لمعاناة المرأة المحرومة من الميراث, وكانت المفاجأة أنه بعد انتهاء التصوير قام أحد أبناء الشقيق الخصم بالتهجم على فريق البرنامج بالتعدي عليهم بالضرب وتحطيم بعض معدات التصوير, وقيامهم بإدخال الزميلة لدى نساء الأسرة، واحتجازها لمدة ساعتين قبل أن يتم إطلاق سراحها.
يُذكر أن برنامج "بدون شك" أنهى موسمه الأول ويعمل حالياً الاستعداد لانطلاق موسمه الثاني في سبتمبر القادم.
و"بدون شك" برنامج تثقيفي قانوني يدعم المواطنين الذين يعانون مشكلات قانونية, ويسعى إلى إيجاد حلول لها ورد الحقوق إلى أصحابها، بالإضافة إلى التركيز على أساليب الصلح والوساطة.






صورة: سوق شهير بمكة يتحول إلى مُصلى


تحول سوق تجاري مكون من عدة أدوار في مكة المكرمة إلى مصلى، ضم المئات من مرتاديه والعاملين به. وتظهر الصورة المتداولة على مواقع التواصل، مئات المصلين وقد اصطفوا في بهو السوق وفي طرقاته الجانبية بجميع الأدوار، بل وعلى السلالم المتحركة لأداء الصلاة. ولاقت الصورة استحسانًا كبيرًا لدى المغردين الذين حيّوا هذا الاهتمام الواجب بالشعيرة المقدسة.





أطلقوا هاشتاق #طالما_السيسي_في القصر_هنصيف_في_مصر
بعد أدائه اليمين .. سعوديون يباركون لمصر تنصيب السيسي رئيساً

غزوان الحسن- سبق- الرياض
 بارك عددٌ من المواطنين لأشقائهم المصريين تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيساً لمصر، اليوم، حيث تواصلت ردود الأفعال التي عبّر عنها عددٌ من المواطنين والمصريين المقيمين في السعودية بعد أداء السيسي اليمين الدستورية بحضور عددٍ من المسؤولين وأعضاء المحكمة الدستورية العليا.

وقال الكاتب الصحفي في صحيفة مكة "خالد المجرشي"، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ألف مبروك لمصر وشعب مصر رئيس افتدى مصر بروحه.. عرس مصري عربي ويوم تاريخي.. وﻻدة مصر الجديدة بتنصيب السيسي".

وقال الكاتب الاقتصادي المهتم بالشؤون الاقتصادية "محمد العنقري": "دعوات المُحبين ودعم عربي شعبي وحكومي وإجماع كلمة المصريين بشرة خير لتعافي مصر".

كما أطلق عددٌ من الشباب السعودي، حملة بعنوان "#طالما_السيسي_في القصر_هنصيف_في_مصر"، وذلك لدعم السياحة المصرية، وعلّق الإعلامي السعودي خالد المجرشي على الحملة، قائلاً: إن ذلك ردٌّ لجميل مصر.

وقال أحد المغرّدين: كم كنا ننتظر هذه اللحظة التي تكون فيها مصر في قمة الفرحة والسعادة، لهذا نحن سنشارككم الفرحة بإذن الله.






الكلباني لفقيه عبر تويتر: هل الباشا زوج إبنتك فعلاً؟ -صورة


تداول مغردون على موقع التواصل الإجتماعي تويتر تغريدة نشرها الشيخ عادل الكلباني اليوم على صفحته الشخصية يسأل فيها وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه عن ماجد علي باشا قائلاً: “ما صحة هذا الخبر وهل صحيح أنه زوج ابنتك “.


يذكر أنه بعد ساعات من قرار فقيه بتعيين ماجد علي باشا مستشاراً ومديراَ عاماً لإدارة مكتب التحول في وزارة الصحة راجت أنباء تتضمن بأن باشا هو صهر فقيه (زوج ابنته)، وتم تعيينه براتب يصل إلى 100 ألف ريال شهرياً، وأنه لم يتجاوز الـ 26 عاماً.

فيما نفت مصادر مؤخراً ما أثير حول أن “ماجد علي باشا” صهر وزير الصحة المكلف المهندس “عادل فقيه” واكدت أن هذه العلاقة غير صحيحة، وأن ماجد لا تربطه مع فقيه أي علاقة أسرية. وأوضحت المصادر أن ماجد يتعامل في وظيفته الجديدة على المرتبة الخامسة العشرة، ولا يتجاوز راتبه عن ما تم تحديده في نظام الخدمة المدنية لشاغلي تلك المرتبة.






فيديو: لماذا بكى الشيخ عادل الكلباني في خطبة الجمعة؟

09-08-1435 01:13واقع - متابعات لم يستطع الشيخ عادل الكلباني حبس دموعه عندما ذكر صفات النبي -صلى الله عليه وسلم- في خطبة صلاة الجمعة
الشيخ الكلباني بحسب موقع المواطن ذرف دموع الحب وهو يسرد صفات الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة التي كانت حول أن حب النبي ليس غلواً.
فيديو






فيديو: حقيقة حضور داعية سعودي شهير حفلاً مختلطاً راقصاً وإشادته بالفنانين


ضج موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” بجدل عارم على خلفية اتهام داعية سعودي شهير بحضور حفل مختلط راقص وإشادته بالفنانين. وكان حساب “الصندوق الأسود” على “تويتر” قد نشر مقطع فيديو تحت عنوان “داعية اخونجي مشوه صورة المشايخ والدعاة – يحضر حفلة راقصة ويشيد بالفنانيين” ظهر فيه الداعية الدكتور على العمري يتحدث مع مطرب أحيا حفلا مختلطا راقصا. وبسحب ما نشره موقع “عناوين ” الالكتروني أثار المقطع جدلا واسعا بين المغردين السعوديين، حيث هاجم البعض العمري واتهموه بتشويه المشايخ وأنه حاصل على دكتوراة وهمية ، فيما أكد آخرون أن العمري لم يحضر الحفل والتقى فقط مع المنشد، داعين من نشروا المقطع إلى أن اتقوا الله.
فيديو






عضو شرف هلالي : “سامي الجابر” لا يملك الخبرة .. وجميع أعضاء الشرف صوتوا لإقالته | فيديو



(أنحاء) – متابعات : ــ

قال رئيس اتحاد ألعاب القوى وعضو شرف الهلال الأمير نواف بن محمد إن جميع اعضاء شرف الهلال صوتوا على اقالة سامي الجابر وعدم استمراره كمدرب للهلال.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج العاشرة عبر الرياضية السعودية : ” سامي لايتقبل وجهات النظر الأخرى ولم يكن يرد على اتصالاتي ومن أهم المعضلات التي واجهت سامي أنه لايوجد مساعد مدرب ناجح يقبل بالعمل تحت ادارة مدرب مثل سامي لايملك الخبرة”.

وأوضح أن تحسن مستوى الهلال في آخر الموسم لم يكن بسبب سامي الجابر، ولكن ذلك يعود للمساعد الاسباني الذي تم التعاقد معه مؤخرا، مبيناً أن سامي قد يكون حقق نجاح لنفسه كمدرب ناشيء ومبتديء ولكن أبدا لم يحقق طموح الهلال.
فيديو






‏صورة: مسافر بـ روب الحمام يستعد لختم جوازه في مطار الرياض


تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة لـ مسافر يرتدي روب الحمام ويستعد لختم جواز السفر في مطار الرياض، وقد لاقت الصورة سخرية الكتير من رواد الموقع.




بالصور.. شاب يصعد إلى قمة جبل الردف بالطائف ليؤدي صلاة المغرب

قام شاب بارتقاء أعلى كتلة جبلية بالردف في محافظة الطائف، حتى وصل إلى قمتها، متجاهلاً الأمطار والتعب، وأقام صلاة المغرب مؤديا الصلاة في وقتها.

ولفت شهود عيان وفقا لصحيفة "المواطن" إلى أن الشاب جذب الانتباه بصعوده إلى القمة رغم صعوبات واجهته ثم قام بإقامة الصلاة وأداها بصوت جميل شد انتباه المارة، ما حملهم على التقاط الصور له.









«الجزيرة» فقدت المهنية .. ومطالب بإجراءات خليجية لإيقاف إساءاتها


«الاقتصادية» 07 / 06 / 2014
«الاقتصادية» من الرياض


اتفق قراء "الاقتصادية" على أن قناة الجزيرة فقدت الكثير من المهنية بمحاولاتها العديدة الإساءة للشعوب العربية والخليجية خاصة السعودية، مطالبين باتخاذ خطوات تدريجية لإيقاف إساءات القناة للمملكة.

جاء ذلك في تعليقاتهم على الخبر المنشور في الصحيفة بعنوان "هاشتاق سعودي يجبر الجزيرة على تغيير عنوان مسيء 4 مرات"، حيث قال مواطن: "للأسف قطر والجزيرة لم تغيرا سياستهما، أتمنى من دول الخليج اتخاذ إجراءات تدريجية لمحاولة إعادة الوئام للخليج، ومنها إغلاق الحدود البرية لمدة ستة أشهر بين دول الخليج وقطر، وإذا لم يتغير شيء إغلاق المجال الجوي من جميع دول الخليج، والمقاطعة التجارية والمالية واعتبار النظام المالي غير معترف به من عملة إلى حوالات وأي تعامل تجاري آخر، ومنع الإعلاميين والوزراء وكبار الشخصيات ومن في حكمهم من دخول دول الخليج واستخدام وسائل النقل الجوي الخليجي سواء كان عاملا أو متقاعدا".

وقالت قارئة: ""الجزيرة" هي الخنجر المسموم الذي تستخدمه في تنفيذ أجندة هي أقرب إلى الأعداء .. هي عدو لكل ما يمكن أن تعمله المملكة ومصر ولم أنس عندما هيجت البسطاء وبائعي الشعارات داخل مصر عندما كان الرئيس مبارك في الحكم ضد إقامة جسر يربط المملكة ومصر".

واعتبر حكيم أنه من الجميل أن نرى الكثير من الشعوب العربية والشعب السعودي خاصة يكتشف حقيقة غياب المهنية والإعلام المحايد من قناة الجزيرة، حيث بدأنا نلاحظ أن أناسا كثيرين بدأوا يميزون بين الإعلام الحديث والإعلام الموجه والمؤدلج وبدأوا ينسحبون عن الجزيرة. لا يصح إلا الصحيح، مثير للشفقة أن ترى جميع مراهنات الجزيرة خاسرة، من مصر والعراق وأمريكا وحتى إسرائيل! يبدو أن أي أمر تقف له الجزيرة يفشل!

وقال آخر: "للأسف الشديد وكأننا أعداء للحكومة القطرية ولكن الشعب القطري إخوتنا كبقية دول الخليج .. لماذا هذا التوتر من قطر، قناة الجزيرة انتهت ليست لها شعبية كما كان سابقا لأن الشعب السعودي عرف أن هذه القناة مسيئة وبالضبط بعد أحداث مصر رغم أن الشعب المصري اختار رئيسه إلا أن مذيعي الجزيرة يصرون على اختلاق البلبلة، وكان من الواجب أن يترفعوا عن هذا أو يغادروا قطر لكن للأسف الأموال القطرية مغرية لمذيعي قناة الجزيرة". وأكد خالد أن قطر تريد الإساءة للسعودية بأي وسيلة كانت".

وكان هاشتاق أنشأه سعوديون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قد أجبر موقع قناة الجزيرة القطرية على الإنترنت، على تغيير صياغة خبر نشرته أربع مرات.

واعتبر السعوديون عنوان خبر "الجزيرة" وطريقة صياغته إساءة لبلادهم، فأنشأوا هاشتاق "الجزيرة تسيء للسعودية من جديد" ردا على عنوان الخبر المسيء، حول تهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، للمشير عبد الفتاح السيسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية.

وتعمد تقرير القناة الذي تحدث عن رسالة الملك للرئيس المنتخب الجديد الإساءة للبلدين السعودية ومصر، وهو النهج الذي سارت عليه بعض الصحف والمواقع المحسوبة على الدوحة في تعليقها على التهنئة السعودية لمصر.

ولاحظ مراقبون للشأن الإعلامي تطابق المنهج الذي تسير عليه قناة الجزيرة وصحف ومواقع أخرى محسوبة على قطر في إساءتها للمملكة، وتجاوز الأعراف المهنية في التحليل وتقصي الأخبار.

يذكر أن السعودية اعترضت مرارا على التجاوزات الصادرة من القناة الممولة كاملا من الحكومة القطرية وإساءاتها المتكررة للسعودية ولدول خليجية أخرى، إضافة إلى انتهاجها مبدأ التحريض ضدها وبقية دول الخليج.






تقرير: دبي تطلق 566 مشروعا عقاريا بـ468 مليار دولار
الأحد 10 شعبان 1435هـ - 8 يونيو 2014م


كشف تقرير اقتصادي أن 566 مشروعاً عقارياً في دبي قيد التخطيط أو في طور التنفيذ ضمن خطة رئيسة أوسع بقيمة ناهزت 468 مليار دولار، وتتضمن مشروعات تطويرية، مثل المخطط الرئيس لـ"إكسبو 2020 بكلفة تصل إلى 7 مليارات دولار، فضلاً عن مئات المشاريع المستقلة.

وذكر تقرير مجلة "ميد" أن هناك 744 مشروعاً عقارياً فردياً قيد التخطيط أو التنفيذ في دبي بميزانية مجمعة تصل إلى 123 مليار دولار.

ومن أكبر المشاريع المستقلة تحت التنفيذ في دبي مشروع لاغون سبيد بـ17.7 مليار دولار، ويقوم بتطويره تحالف مشترك من دبي القابضة وإعمار العقارية كجزء من مدينة محمد بن راشد التي تقدر استثماراتها بنحو 32 مليار دولار.

وقال التقرير إن المشاريع المخططة التي سيتم تسليمها من الآن وحتى 2030 ستغير وجه دبي الحضاري، وتخلق فرصاً مهمة للاستثمار والأعمال.

وأوضح تقرير "ميد" أن الإعلان عن هذه البيانات يأتي قبل انعقاد مؤتمر عقارات دبي 2020 بين 9-10 الجاري في جروسفينر هاوس في مرسى دبي، وهو حدث يهدف إلى إلقاء الضوء على تطور واستدامة سوق دبي العقاري الذي يعد أسرع أسواق العقارات نمواً في العالم.

وسيقدم بنك الإمارات دبي الوطني واي اف جي هيرمس تحليلاً مفصلاً عن تأثير إكسبو على القطاع العقاري في الإمارات.

وقال إيان ألبيرت، المدير الإقليمي في كولييه انترناشونال ميدل إيست، إن سوق الإمارات العقاري يمر حالياً بمرحلة مثيرة من تطوره بعدد من المشاريع المقررة تحت التنفيذ وأخرى في طريقها إلى التنفيذ، مضيفاً أن تلك المشاريع ستدفع نمو سوق العقارات واقتصاد الإمارات عامة، بما في ذلك قطاع الضيافة والعقار، وأن الفوز باستضافة إكسبو 2020 أضاف مزيداً من التحفيز إلى الاقتصاد المزدهر الملموس بزيادة عدد السكان وصناعة السياحة المزدهرة والمشاريع البيئية والثقافية والبنية التحتية.




الخليجي ينفق على الملابس 10 أضعاف ما يدفعه البريطاني

 


بلغ الإنفاق على السلع الفاخرة عالمياً نحو 300 مليار دولار خلال العام الماضي بحسب شركة باين آند كومباني، وقد شكل الشرق الأوسط نحو 3% من هذه السوق.

وفيما قد تبدو هذه النسبة متدنية بعض الشيء, إلا أن إنفاق الفرد على السلع الفاخرة في المنطقة كان الأعلى عالمياً، فالمستهلك الخليجي ينفق نحو 1300 دولار شهرياً على الملابس الفاخرة والإكسسوارات، وهو ما يتجاوز بعشر مرات ما ينفقه المستهلك البريطاني.

ويقول ريمي أودغيري، رئيس قسم دراسات المستقبل في شركة "إيبسوس"، في مقابلة مع قناة "العربية" إن المستهلكين في الشرق الأوسط يتطلعون الى المنتجات الجريئة والمبتكرة التي تميزهم وهذا سيدفع العلامات التجارية للابتكار.
منتجات للمسلمين

وبدورها توقعت فاطمة باعشن، المستشارة في الشؤون الاجتماعية والاقتصادية، أن ينفق المتسوقون المسلمون حول العالم نحو 322 مليار دولار على الملابس والأحذية بحلول 2018، ما قد يحفز العلامات التجارية الفاخرة لابتكار تصاميم خاصة لهم أكثر تحفظاً.

من جانبه سيريل فابر، قال الشريك في شركة "باين آند كومباني" لقناة "العربية" إن السياحة العالمية تلعب دوراً مهماً جداً بالنسبة للسلع الفاخرة. الصينيون يقودون سياحة التسوق للعلامات التجارية منذ خمس أو ست سنوات, لكن هذا النهج يشهد بعض التراجع مع توجه الحكومة الصينية للتخفيف من عادات منح الهدايا ضمن نطاق الاعمال.

وعلى الرغم من أن دبي تحتضن أبرز مناطق التسوق في العالم, يرى فابر أن تسوق الخليجيين في الخارج إن كان في لندن أو باريس شهد تزايداً في 2013 في إشارة الى سعيهم لاختبار التسوق في عواصم الموضة الكبرى.

وبحسب موقع visit Britain الخليجيون شكلوا النسبة الأكبر من المتسوقين في بريطانيا خلال العام الماضي.
التسوق بألمانيا

أما مكتب السياحة الرسمي في ألمانيا فقد أشار الى أن إنفاق السائح الخليجي في ألمانيا تجاوز إنفاق السائح الأوروبي بسبع مرات في 2013.

وفيما أصبحت العلامات التجارية بمتناول كثيرين من الطبقة الوسطى، تحاول الشركات معرفة ما الذي يريده أغنياء العالم الذين تتجاوز ثرواتهم 30 مليون دولار.

وبدوره يرى دايفيد فريدمان، رئيس شركة "والث أكس"، أن أثرياء العالم يسعون للمنتجات التجارية الفاخرة المعروفة، ولكن تلك التي ستكون مصممة خصيصاً لهم وستميزهم عن غيرهم.

كما يتوقعون الحصول على معاملة خاصة من جانب العلامات التجارية بحيث يود المتسوق الثري الذي يدخل الى متجر كارتيه أو هيرمس أن يتم التعرف إليه كعميل خاص إذا سافر للتسوق في هونغ كونغ أو نيويورك، وهذا ما يمثل تحدياً للعلامات التجارية لتوحيد بيانات بين متاجرها المختلفة.






وزير خارجية الإمارات يحلق شعره تضامناً مع مرضى السرطان (صور)

قام وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بحلق شعر رأسه تضامنا مع مرضى السرطان المنومين في مستشفى توام بالعين في دولة الإمارات.

وتداول مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي صور وزير الخارجية أثناء الزيارة، معبرين عن إعجابهم بلفتته الإنسانية تجاه المرضى، وتضامنه معهم.













سوني اليابانية " تدخل على الخط" وتطالب"الفيفا "التحقيق في قرار منح قطر تنظيم كأس العالم 2022

 

يتعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لضغوط شديدة للتحقيق في قرار منح قطر حق استضافة بطولة كأس العالم 2022.

وطالبت شركة سوني اليابانية للالكترونيات، أحد الرعاة الرئيسيين للفيفا بإجراء تحقيقات "جدية ومناسبة" في مزاعم فساد شابت عملية التصويت على الفوز بتنظيم كأس العالم.
وفتح الاتحاد الدولي لكرة القدم تحقيقا يرأسه الأمريكي مايكل غارسيا في ظل تصاعد المطالب بسحب تنظيم البطولة من الدولة الخليجية.

وستنتهي اللجنة من التحقيقات وتقديم تقريرها النهائي في غضون أسابيع.

ويأتي ذلك في الوقت الذي نشرت صحيفة " صنداي تايمز " وثائق جديدة ضمن ملايين من الوثائق السرية التي كشفت عنها تتضمن مزاعم بالفساد خلال عملية التصويت ومنح قطر حق استضافة البطولة.

وكانت الصحيفة أفادت الأسبوع الماضي بأن مسؤولين في الاتحاد الدولي حصلوا على ملايين من الجنيهات الاسترلينية لتأمين فوز قطر بتنظيم كأس العالم.
وعقب هذا، أعلن جيم بويس، نائب رئيس (فيفا)، عن دعمه لإعادة التصويت لاختيار دولة أخرى لتنظيم البطولة، إذا ثبتت صحة إدعاءات الفساد.
"بريد الكتروني"

ويواجه رئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام، الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والنائب السابق أيضا لرئيس الاتحاد الدولي تهما جديدة بأنه استغل اتصالاته بشخصيات بارزة في العائلة الحاكمة ومسؤولين حكوميين لإجراء صفقات من شأنها تمهيد الطريق لفوز قطر بتنظيم البطولة.

ووفقا لوثائق ورسائل بريد الكتروني اطلعت عليها بي بي سي قام بن همام " بزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين لمناقشة العلاقات الثنائية بين قطر وروسيا قبل شهر من عملية التصويت على استضافة كأس العالم".

وفي وثيقة أخرى " شارك في تأمين صفقة تصدير الغاز الطبيعي من قطر إلى تايلاند بوساطة شارك فيها عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا وراوي ماكودي الذي نفى تلقيه أي امتيازات مقابل تلك الصفقة".

ووفقا للصحيفة "وجه بن همام دعوة لعضو الفيفا الألماني فرانز بيكنباور للدوحة قبل 5 أشهر من عملية التصويت إلى جانب مسؤولين بشركة كبيرة لنقل الغاز عينت بيكنباور مستشارا لديها. وقالت الشركة إنها كانت تستطلع إمكانية ضخ قطر استثمارات في مجال النقل البحري والسفن ولكن الاجتماعات لم تستفر عن أي اتفاق". ورفض بيكنباور التعليق على تلك القضية.

وبالرغم من أن رسائل البريد الالكتروني والوثائق توضح أن بن همام كان يسعى لتأمين فوز بلاده بتنظيم كأس العالم إلا أنها لا تثبت قيام الفيفا بانتهاك اللوائح والقوانين لمصلحة قطر.

ويشار إلى أن قطر فازت بحق تنظيم كأس العالم 2022 بعد منافسة مع كوريا الجنوبية، واليابان، وأستراليا والولايات المتحدة.

وكان بن همام من أبرز أعضاء مجلس إدارة الفيفا لسنوات عدة لكنه تلقى إيقافا مدى الحياة عام 2012 بسبب فضيحة مالية تتعلق برشوة أعضاء في الفيفا للتصويت لمصلحته خلال حملته للفوز برئاستها في مواجهة رئيسها الحالي سيب بلاتر.

BBC






وثائق جديدة تؤكد ارتباط بن همام بالحكومة القطرية

محمد بن همام

نشرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية مزيداً من المعلومات والوثائق المتعلقة بفوز قطر في استضافة مونديال كأس العالم 2022، حيث أظهرت الدفعة الجديدة من الوثائق أن محمد بن همام المتهم بتقديم الرشاوى المالية لمسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم كان على علاقة بالحكومة القطرية، وليس كما قالت الدوحة سابقاً إنه "مستقل تماماً" وليس له أي ارتباطات رسمية بها.

ومن منظور "العربية.نت"، فإنه لن يتم سحب تنظيم المونديال من دولة قطر، لعدم وجود أدلة قاطعة، حيث أن كل ما أوردته الصحيفة مليئ بالثغرات القانونية التي يصعب في ظلها سحب البطولة، فالشخصيات محل الاتهام تمتاز بسمعة حسنة، وتعد قدوة في مجال الإدارة الرياضية في العالم.

وبالعودة إلى ما أوردته الصحيفة البريطانية، فقد أصبح القطري محمد بن همام الشخصية الرئيسية محل الجدل بشأن فوز قطر باستضافة نهائيات كأس العام 2022، حيث تبين أنه دفع رشاوى مالية نقدية، وقدم هدايا عينية، ونظم رحلات فارهة، لمسؤولين كبار في "الفيفا" انتهت إلى فوز دولة قطر باستضافة المونديال، إلا أن الحكومة القطرية تبرأت من الرجل منذ إقالته من "الفيفا" في عام 2011 على خلفية الاشتباه بتورطه في قضايا فساد، وقالت إنه لا تربطه أية علاقة رسمية بها كما أنه لا يمثل الدولة وأنه "مستقل تماماً".

وتكشف الوثائق الجديدة أن بن همام كان قد توسّط في محادثات حكومية لصالح مسؤول تايلاندي في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وتتعلق المحادثات بصفقة غاز تتجاوز قيمتها عشرات الملايين من الدولارات تمت لصالح تايلاند، ويبدو أنها كانت أحد العوامل التي دفعت المسؤول الرياضي التايلاندي للتصويت لصالح قطر.

وأظهرت وثيقة أخرى أن بن همام كان مدعواً لزيارة العاصمة الروسية موسكو ولقاء الرئيس فلاديمير بوتين لبحث "العلاقات الثنائية" بين البلدين في المجالات الرياضية، وذلك قبل شهر واحد فقط من التصويت على استضافة مونديال 2022 الذي فازت به دولة قطر.

كما تبين أن بن همام دعا العضو السابق في اللجنة التنفيذية لــ"الفيفا" فرانز بيكنبار الى زيارة الدوحة مع مسؤولين من شركة تعمل في مجال النفط والغاز، وهي شركة كان يعمل فيها بيكنبار كمستشار، وذلك لمناقشة الاستثمارات القطرية في القطاع البحري.

ونظم بن همام - بحسب الوثائق - سبعة لقاءات على الأقل بين مسؤولين كبار في العائلة الحاكمة بدولة قطر وبين مسؤولي "الفيفا" بمن فيهم رئيسها سيب بلاتر.

وتقول "صنداي تايمز" إنه الى جانب هذه الأدلة على ارتباط بن همام الوثيق بالحكومة فإنه سدد دفعات مالية لمسؤولين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بلغت قيمتها الإجمالية 1.7 مليون دولار.

وتشير الصحيفة الى أن كبار المسؤولين في "الفيفا" لا زالوا صامتين على الرغم من القصص والمعلومات التي تم كشفها حتى الآن والتي أثارت ضجة كبيرة على مستوى العالم.

وكانت "صنداي تايمز" قالت إن بن همام دفع رشاوى مالية بأكثر من خمسة ملايين دولار من أجل شراء الدعم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لتصل قطر الى الفوز باستضافة مونديال 2022.
ضغوط متزايدة على "الفيفا"

وتتصاعد وتيرة الضغوط على "الفيفا" حتى يعيد عملية التصويت على استضافة مونديال كأس العالم 2022، فيما يكتفي الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتأكيد على أن التحقيقات ماضية للتأكد من الادعاءات بحدوث فساد في عملية التصويت.

وانضم زعيم حزب العمال البريطاني، المرشح أن يصبح رئيساً للوزراء في الانتخابات العامة التي ستجري العام المقبل، إلى قائمة المطالبين بإعادة التصويت وإلغاء نتائج التصويت السابقة على مونديال 2022.

ونقلت "صنداي تايمز" عن ميليباند إن الأدلة الدامغة يجب أن تدفع الفيفا الى إعادة فتح التصويت فوراً على استضافة نهائيات كأس العالم.






الإمارات تفرض التجنيد الإجباري على الرجال وللنساء اختياري



أصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اليوم قانونا اتحاديا بتطبيق التجنيد الإجباري على الرجال والمشاركة بالنسبة للنساء اختيارية .

وجاء إصدار القانون بأهداف تؤكد على غرس وترسيخ قيم الولاء والإنتماء والتضحية في نفوس أبناء الوطن ، ولمواجهة الاضطرابات في المنطقة ، بحسب ” وام ” .

و يسري القانون على الشباب الذي تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاما وسيخدم الرجال من أصحاب المؤهل العالي تسعة أشهر بينما سيخدم من لم يحصل على مؤهل عال عامين ولا تخدم المرأة أكثر من تسعة أشهر وتحتاج لموافقة ولي أمرها .






بالوثائق والصور: السعودية ومصر.. مواقف خلدها التاريخ

الأحد 10 شعبان 1435هـ - 8 يونيو 2014م

الملك سعود والزعيم سعد زغلول

لم تكن المواقف السعودية المساندة والداعمة لمصر وليدة اللحظة أو مرتبطة بالمواقف الراهنة في المنطقة، وإنما ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، وتمتد لعقود طويلة ماضية، حيث كان ملوك السعودية وشعبها مساندين ومؤيدين لمصر في ثوراتها، كثورة 1919 وحتى ثورة 30 يونيو، وكذلك حروبها ضد الاحتلال البريطاني والعدوان الثلاثي وإسرائيل.

الملك فيصل والنحاس باشا

برقيات ووثائق تاريخية نادرة كشفت كثيراً من الدعم السعودي لمصر، والاهتمام الذي يوليه ملوك السعودية لمصر وشعبها، والتعاون بين حكومتي البلدين فيما يتعلق بتنفيذ بعض المشروعات، كما تظهر مدى الحب والتعاون والتضامن بين الشعبين الشقيقين، إضافة لصور نادرة حول لقاءات الملك سعود - رحمه الله - مع الزعيم الوطني المصري سعد زغلول، وصورة أخرى تجمع الملك فيصل - رحمه الله - عندما كان وزيراً للخارجية مع الزعيم المصري مصطفى النحاس.

مقترحات حول تنظيم موسم الحج

الباحث والكاتب الصحافي شريف عارف، رئيس مركز حزب الوفد لدراسات وتوثيق الحركة الوطنية المصرية، يحوز ما لا يقل عن 20 ألف وثيقة نادرة تؤرخ لتاريخ الحركة الوطنية المصرية، ووثائق تؤكد عمق العلاقات والمواقف بين المملكة ومصر، ومنها وثائق نادرة بتوقيع الملك سعود بن عبدالعزيز والملك فيصل بن عبدالعزيز، وكذلك مجموعة كبيرة من المخاطبات والمراسلات المكتوبة بخط اليد صادرة بين القيادة السعودية ومكتبها الاستشاري الذي تم إنشاؤه في القاهرة لمتابعة الإجراءات المطلوب تنفيذها، وكان اسمه "المكتب العربي السعودي للشورى" ومقره 13 شارع الأمير فؤاد بالزمالك.

ويتضح من هذه الوثائق متابعة القيادة السعودية لخطط الإعلام وتوجيه الرسائل الإعلامية إلى داخل المملكة وخارجها، والتعاون الوثيق مع مصر، وتلبية كافة الاحتياجات التي تطلبها الحكومة المصرية، ومتابعة البرامج التي تنفذها مصر ضمن اتفاقيات مشتركة بينها وبين السعودية، والمشاركة في كافة الفعاليات العربية، والحرص المتبادل على مشاركة كافة الدول العربية في احتفالات المملكة، خاصة الاحتفال بعيد الجلوس، وهو ما يتضح من خلال برقيات تليغرافية متبادلة بين مسؤول المكتب في القاهرة إبراهيم الشورى وعبدالله بلخير الذي كان مسؤولاً عن الإذاعة والصحافة السعودية، إضافة إلى وثائق تكشف مشاركة الجيش السعودي في حرب تحرير فلسطين عام 1948.

من الملك سعود إلى الشيخ إبراهيم الشورى

الرسائل المتبادلة بين القيادة السعودية والمكتب الإعلامي في مصر، كما يقول شريف عارف لـ"العربية.نت"، تتضمن توجيهات وأوامر ملكية فيما يتعلق بتنظيم رحلات الحج سنوياً، وكيفية طباعة كتيبات إرشادية إعلامية عن موسم أداء الفريضة، كما تتضمن مجموعة رسائل خاصة بتكليفات من المكتب الخاص بالأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - قبل أكثر من 50 عاماً، ورسائل أخرى من سمو الأمير عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل، تتعلق بمفاوضات خاصة لإتمام وتنفيذ بعض المباني في العاصمة الرياض عام 1375 هجرية.

من الملك فيصل إلى عبدالله بالخير

وتحتوي الوثائق النادرة أيضاً على مجموعة من الرسائل المتبادلة بين مستشار جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز حول طباعة كتب عن رحلات أدبية داخل المملكة، ومنها كتاب تحت عنوان "في بلاد عسير"، والذي يتناول أهم المعالم السياحية في عسير، إضافة لذلك توجد ضمن الوثائق برقية توضح اهتمام الإذاعات العربية، ومنها الإذاعة المصرية بالاحتفال بذكرى جلوس الملك سعود بن عبدالعزيز، وهي صادرة من جدة في 15 أبريل عام 1375 هجرية ومرسلة من عبدالله بلخير، رئيس الإذاعة إلى مدير المكتب في القاهرة إبراهيم الشورى، وهذا نصها: "بخصوص احتفال الإذاعة السورية واللبنانية بذكرى جلوس الملك وإنها بحاجة لأشرطة خاصة حتى تستطيعوا إذاعتها، فإنني موافق على ذلك، لكن أرجو الإسراع حتى لا تفوت المناسبة، وعليكم أن تعلنوا إذاعتها للجماهير في برنامج يسمى "مشاركة العالم العربي للسعودية في أفراحها بذكرى جلوس الملك".

من الملك فيصل إلى الشيخ إبراهيم الشورى

ويضيف عارف أنه يعكف حالياً على إدخال جزء جديد يتعلق بالتوثيق الفيلمي والفوتوغرافي، ومنها مجموعة من الأفلام توضح مساندة الشعب السعودي وقياداته لكل التحركات المصرية في مقاومة الاحتلال الإنجليزي ودعم الجهاد الوطني، ومنها أيضاً صور نادرة للملك سعود بن عبدالعزيز الذي حضر لمصر بعد ثورة 1919 مندوباً عن جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود، مرحباً ومؤيداً للجهود المصرية للاستقلال، إضافة لرحلات ومشاركات قام بها الملك فيصل إلى القاهرة عندما كان وزيراً للخارجية لمتابعة فعاليات واجتماعات تأسيس الجامعة العربية.

رسالة شكر من الملك فيصل إلى ابراهيم الشورى

ويقول إن هناك مادة فيلمية أخرى حول الكفاح العربي، ومنها أحد الأفلام النادرة التي تم تصويرها بالقاهرة عام 1951، ويوضح مظاهرات المصريين ضد الاحتلال البريطاني، وضمنها مسيرة للطلاب السعوديين بالقاهرة، رافعين لافتة تقول "الجالية السعودية بالقاهرة تؤيد مطالب المصريين في الاستقلال.. تحيا الوحدة العربية".

من عبدالله بالخير إلى ابراهيم الشورى
الكاتب الصحافي شريف عارف





ربط السعوديين في مصر بحسابين رسميين على الفيس وتويتر
أخيرة
القاهرة - واس
الأحد 08/06/2014


دشنت سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة أمس صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» وحسابها الرسمي على «تويتر» تحت اسم (KSAembassyEG) بهدف زيادة تواصل السفارة مع المواطنين المقيمين في مصر وكذلك جموع المتعاملين مع السفارة من أبناء الشعب المصري الشقيق.
وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان في بيان له أمس أن إطلاق حسابين رسميين للسفارة على مواقع التواصل الاجتماعي يأتي مواكبة لتطور الإعلام الإلكتروني وتزايد الاهتمام به لدى شرائح واسعة من المجتمع العربي وخاصة الشباب.
وأكد حرص سفارة المملكة بالقاهرة على تعزيز وجودها على شبكات التواصل الاجتماعي، لدورها الكبير في الوصول بسرعة إلى شرائح مختلفة وأعداد كبيرة من المتلقين.





فيديو : مذيع مصري يرتدي (الغترة والعقال) ويرفع اعلام الخليج


رفع الإعلامي المصري جابر القرموطي على الهواء مباشرة، علم المملكة وهو يرتدي الزي السعودي، كما تم عزف النشيد الوطني للملكة وهو يحمل العلم. وجاء ذلك أثناء تقديم القرموطي برنامجه “مانشيت”، على فضائية “أون تي في”، تقديرًا لوقوف السعودية إلى جوار مصر في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها.
فيديو
YouTube Link




فيديو: سعوديون يطلقون حملة طالما السيسي في القصر هنصيف في مصر

أطلق عدد من الشباب السعودي، حملة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، من خلال “هاشتاج” بعنوان ”#طالما_السيسي_في القصر_هنصيف_في_مصر “، وذلك لدعم السياحة المصرية، وعلق الإعلامي السعودي خالد المجرشي على الحملة، قائلًا إن ذلك ردًا لجميل مصر،
وأوضح خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية إيمان عز الدين في برنامج “بصراحة” على قناة التحرير ، بأن عددًا من الإعلاميين في الخليج دشنوا هذا الـ”هاشتاج” اليوم لدعم وتشجيع السياحة الخليجية في مصر، وأضاف أن الحملة لاقت قبولًا كبيرًا.
وعلى صعيد آخر، توقع المجرشي أن التمثيل الدبلوماسي السعودي في حفل تنصيب السيسي رئيسًا للجمهورية، سيكون على أعلى مستوى، وذلك بحضور ولي العهد السعودي،
وأكد المجرشي بحسب موقع دنيا الوطن أن رسالة خادم الحرمين بعد إعلان فوز السيسي، كان بها عدة رسائل للشعب المصري باستمرا وقوف السعودية بحانبه، كما احتوت على رسالة ضد كل “متخاذل ” بأن من لم يقف بجانب مصر لن تقف المملكة بجانبه.
فيديو





قطر تهنئ السيسي بمناسبة أدائه اليمين الدستورية
الأحد 10 شعبان 1435هـ - 8 يونيو 2014م

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي


بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ببرقية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعرب فيها عن تهانيه بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً لجمهورية مصر العربية الشقيقة، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

كما بعث الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعرب فيها عن تهانيه بمناسبة أدائه اليمين الدستورية.

وبدأت مراسم تسليم السلطة للرئيس المصري المنتخب، عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، بقصر الاتحادية بحي مصر الجديدة، شرق القاهرة، وذلك لاستكمال تنصيبه رئيساً جديداً للجمهورية، حيث سيوقع على وثيقة تسلم السلطة من الرئيس المؤقت المنتهية رئاسته المستشار عدلي منصور، وبحضور الوفود الدولية والعربية للمراسم التي تشهدها مصر للمرة الأولى في تاريخها، حيث يجري تسليم السلطة بين رئيسين للجمهورية.

وكان عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري المنتخب، قد أدى اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية، وذلك بمقر المحكمة الدستورية العليا بحضور أعضاء الجمعية العامة بالمحكمة والرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور المنتهية ولايته، وكذلك لفيف من الرموز السياسية والدينية في مصر.




نقل حفل تنصيب السيسي بشاشات الإعلانات الإلكترونية في شوارع الجيزة | فيديو



أوضح محافظ الجيزة الدكتور علي عبدالرحمن أن حفل تنصيب عبدالفتاح السيسي رئيساً لمصر سيتم نقله مباشرةً على شاشات إلكترونية في شوارع المنطقة.

وقال : “شركات الإعلانات المرخص لها بوجود شاشات إلكترونية بالشوارع، سوف تنقل غدا الأحد، بجميع الميادين العامة والشوارع الرئيسية بالمحافظة، مراسم حفل تنصيب الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي لكي يتمكن كل مواطن من متابعة الحفل مباشرة أيا كان مكان تواجده”.

وسيؤدي الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية بمقر المحكمة الدستورية العليا، غدا الأحد، في تمام الساعة 10:30 صباحا بالتوقيت المحلي.
فيديو





بدأ فترة رئاسية تمتد لأربع سنوات قادمة
بالفيديو .. "السيسي" يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لمصر‬


 أدّى قبل قليل الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي، اليمين الدستورية رئيساً لمصر لمدة أربع سنواتٍ قادمة، وذلك ضمن مراسم التنصيب التي جرت مراسمها بالمحكمة الدستورية بالقاهرة، اليوم، بحضور الرئيس المنتهية رئاسته عدلي منصور، وأعضاء المحكمة، وجمعٍ من الوزراء والمسؤولين المصريين.

وكانت مراسم أداء الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لفترة رئاسية تمتد لأربع سنوات قد بدأت قبل قليل أمام الجمعية العمومية لأعضاء المحكمة الدستورية بكامل هيئتها برئاسة المستشار أنور العاصي نائب رئيس المحكمة.

وقد بدأت المراسم بعزف السلام الوطني وتلاوة آيات من أواخر سورة البقرة بصوت القارئ الطبيب أحمد نعينع، تلتها كلمة للمستشار ماهر سامي المتحدث الرسمي باسم المحكمة، ثم تلتها كلمة للمستشار أنور العاصي ثم أداء اليمين.

وحضر المراسم المستشار عدلي منصور الرئيس المنتهية ولايته ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ومجلس الوزراء بكامل تشكيلته، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، ورئيس الوزراء السابق الدكتور حازم الببلاوي، والدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الأسبق، ورئيس لجنة الخمسين عمرو موسى، وعدد من كبار رجال الدولة.

ومن المقرر أن يتوجه السيسي إلى قصر الاتحادية للقاء الرئيس المنتهية رئاسته المستشار عدلي منصور قبل أن يستقبل أصحاب الجلالة والسمو ملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات ورؤساء الوفود الذين قدموا للمشاركة في مراسم تسليم السلطة.
فيديو





فيديو: عائلة السيسي في أول ظهور خلال حلفه اليمين الدستورية


حضرت عائلة المشير عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية المصري المنتخب إلى قاعة أداء اليمين بالمحكمة الدستورية العليا وذلك فى أول ظهور لها فى الإعلام المصرى وذلك في ظهور لافت للمشاهدين.
ويشار الى أن السيسى قد أدى اليمين الدستورية صباح اليوم وسيتم عقد لقاء بينه وبين عدد من الوفود الأجنبية فى حفل التنصيب الذى من المقرر أن يتم بقصر الإتحادية، فضلا على ختام اليوم بحفل باهر فى قصر القبة وسط تواجد نخبة من الشخصيات العامة.
فيديو




مؤسس تمرد المصرية عابثا بالقرآن: اليوم أتممنا لكم تمردكم ورضينا لكم السيسى رئيساً


انفجرت عاصفة غضب في وجه الناشط المصري ومؤسس حركة “تمرد” محمود بدر، عقب تلاعبه بآيات القرآن الكريم، فيما وصف الكثيرون هذا التصرف بأنه أقبح صور النفاق، التي سلكها هذا الناشط، إرضاء للحاكم الجديد. وكتب”محمود بدر”، عبر صفحتيه الرسميتين على موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيس بوك”: “اليوم أتممنا لكم تمردكم ورضينا لكم السيسى رئيسا”. ورد نشطاء بالقول وفقا لموقع عاجل ، إن ما كتبه هذا الناشط يعتبر إهانة للآية القرآنية الكريمة، التي قال الله تعالى فيها: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا”.

وبعد موجة الغضب والهجوم الكاسح، قام “بدر” بحذف التغريدة من على صفحتيه الرسميتين بعد أن تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وقاموا بعمل حملة ضده لما وصفوه بتشويهه آيات القرآن الكريم. وبعد حذفها، حاول بدر الدفاع عن نفسه، حيث كتب تغريدة أخرى جاء فيها: “مع أن التضمين مش حرام، بس كتير طلبوا مسح البوست فمسحته عشان النهاردة يوم فرح”. كما استطرد الناشط المصري بتغريدة ثانية، وصفها البعض بأنها لا تخلو من شماتة، حيث سخر من محمد مرسى وجماعته قائلا: “ويا ترى إيه شعور مرسى دلوقتي بعد السيسي ما دخل القصر.. زمانه بيغني دلوقتي أنا اللي جبت ده كله لنفسي”.







2500 طالب رهائن داعش بعد اقتحام جامعة الأنبار

 
محمد الأفندي، الوكالات - بغداد

اقتحم مسلحون ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) صباح أمس حرم جامعة الأنبار وسط مدينة الرمادي واحتجزوا الطلبة والأساتذة الذين يقدر عددهم بنحو 2500 شخص رهائن، حسبما أفادت مصادر أمنية.
وأوضحت المصادر أن «مسلحين ينتمون إلى داعش تسللوا إلى الحرم بعد أن قتلوا حراس الجامعة وقطعوا الجسر المؤدي إليها بسيارة مفخخة».
وحاصرت قوات خاصة الجامعة من جميع الجهات وتحاول اقتحامها لتحرير الرهائن وبينهم شابات.
وأعلن نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي أن «داعش أطلق سراح 1300 طالب وطالبة بعد احتجازهم لساعات».
وأوضح أن الرهائن جميعهم خرجوا من الحرم الجامعي، وتم نقلهم لمكان آمن في مدينة الرمادي (مركز المحافظة) بعد إطلاق سراحهم وانسحاب المسلحين من الأقسام الداخلية لجامعة الأنبار.
وأضاف أنه «سيتم إعطاء مهلة للمسلحين لتسليم أنفسهم، وبعد انتهاء المهلة ستقوم قوات الجيش والشرطة باقتحام الجامعة وقتل عناصر داعش الإرهابي فيها».
وقال أحمد المحمدي، وهو طالب أخذ رهينة، إنه استيقظ على صوت إطلاق النار، وأطل من النافذة فرأى رجالا يرتدون ملابس سوداء يجوبون الحرم الجامعي.
وبعد دقائق، دخل المسلحون سكن الطلاب وأمروا الجميع بالبقاء في غرفهم.
وأضاف «المسلحون أخذوا بعض الطلاب إلى مبان أخرى بالجامعة.
وبالنسبة لمن تبقى منا، فنحن لا نزال محاصرين في غرفنا والجميع في حالة فزع، خاصة الطلاب الشيعة».
وذكرت إحدى الطالبات أن «المسلحين طلبوا من الفتيات التجمع في قاعة واحدة، ولدى تجمعنا، تقدم شخص ملثم وقال تأتون للدراسة حتى تصبحون مبررا لنجاح الجيش الصفوي والمرتدين.
مهلا سنعلمكم درسا لن تنسوه».
ويقصد بذلك أن مجيء الطلاب إلى الدراسة رغم الأوضاع الأمنية يعد انتصارا للجيش العراقي.
وهذا ثالث هجوم واسع النطاق يشنه مسلحو داعش خلال الأيام الثلاثة الماضية، بعد هجوم سامراء والموصل.
ففي الموصل أفاد مصدر في قيادة عمليات نينوى، أمس أن 30 مسلحا من داعش بينهم القيادي في التنظيم هاني خليل المتيوتي قتلوا خلال اشتباكات مع قوات الجيش أثناء محاولتهم السيطرة على أحياء الأربحية والزهراء، مبينا أن قوات الجيش فرضت سيطرتها على هذه الأحياء بشكل كامل.
وفي سامراء كشف مسؤولون محليون في صلاح الدين، أن المسلحين الذين سيطروا على قضاء سامراء، فجر الخميس، كانوا يسعون لتفجير الإمامين العسكريين أو سد سامراء لإغراق بغداد وإشعال الفتنة.




أزمة مالية تعصف بحزب الله بعد مشاركته في حرب سوريا
 الأحد 10 شعبان 1435هـ - 8 يونيو 2014م

تواجه مناطق نفوذ حزب الله في لبنان تراجعا في الازدهار الاقتصادي الذي عرفته لسنوات طويلة، بعد تراجع مداخيل الحزب لأكثر من سبب وعلى وقع مشاركته في الحرب السورية نيابة عن النظام وعن إيران.

ففي الضاحية الجنوبية لبيروت (المعقل القوي لحزب الله اللبناني)، تحدث لبنانيون من سكان الضاحية وباعة ومتسوقون عن الوضع الاقتصادي المتردي.

وكشفوا أن الركود لم يبدأ مع التفجيرات التي عصفت بأهالي المنطقة، بل بعد تراجع نفقات حزب الله في مناطق نفوذه، ما أدى إلى تراجع الازدهار الذي اشتهرت به مناطق نفوذ الحزب على مدى سنوات جبروته.

وتحدثت والدة شاب قاتل إلى جانب حزب الله في سوريا وقُتل، عن سعادتها، لأنه قتل في قضية تعتبرها تقربا إلى آل البيت.

لكنها لا تنكر أن المساعدة المالية من حزب الله، بعد مقتل ابنها مساعدة متواضعة وشحيحة.
50 ألف دولار لكل عائلة يقتل ابنها في سوريا


ويقدم حزب الله تعويضا يصل إلى 50 ألف دولار لكل عائلة يُقتل ابنها في سوريا.

لكن قتال حزب الله نيابة عن إيران والأسد في سوريا، إضافة إلى مشاكل إيران الاقتصادية، يلقيان بظلالهما بقوة على حزب الله.

ويعاني حزب الله من تراجع في المساعدات الرسمية الإيرانية من الحكومة، بعد فترة ذهبية من التمويل الحكومي الإيراني أيام أحمدي نجاد.

وتواكب ذلك مع تفعيل أوروبا والولايات المتحدة للعقوبات ضد مؤسسات حزب الله.

ففي أنغولا الإفريقية البعيدة، تسيطر مؤسسات مرتبطة بحزب الله على سوق العقارات بالتعاون مع النظام المالي الروسي، فتأتي التحويلات إلى لبنان لتعزيز خزينة حزب الله كما تحول عبر أوروبا في أحايين كثيرة.

فضلا عن المساعدات المستمرة من إيران، ولكن من ميزانية المرشد الأعلى والحرس الثوري وليس من الحكومة مباشرة.

ودفعت هذه الإجراءات بالحزب إلى تقليص النفقات في كل أوجه الصرف، ما أثر على تمويله لعائلات مقاتليه في حربه في سوريا.

وكان مؤسساته المدنية اول ضحاياه، كما تأثرت مؤسسات لأحزاب حليفة يمولها، مثل مؤسسات إعلامية للجهاد الإسلامي.




روحاني آخر مسؤول إيراني يهنئ بشار الأسد
الأحد 10 شعبان 1435هـ - 8 يونيو 2014م

هنّأ الرئيس الإيراني حسن روحاني الرئيس السوري بشار الأسد بعد مرور 4 أيام على إعادة انتخاب الأخير بطريقة غير شرعية.

ووفقاً لوكالة "إيرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء، فإن "الرئيس الإيراني حسن روحاني أرسل برقية تهنئة يبارك فيها للشعب السوري والرئيس بشار الأسد، نجاح العملية الانتخابية، وفوز بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية".

وخاطب روحاني في رسالته بشار الأسد قائلاً إن "نجاح الانتخابات الرئاسية في سوريا تعكس رغبة شعبكم المقاوم في الحضور في الساحة السياسية وتقرير مصيره".

وكان موقع "ديغربان" قد رصد، أمس السبت، رسائل وبرقيات التهنئة والتعازي للرئيس الإيراني إلى رؤساء الدول والحكومات المختلفة خلال الأيام الأخيرة، وقد لاحظ تأخر إرسال روحاني برقية تهنئة للرئيس السوري.

وأضاف الموقع أنه "من الملاحظ أن علي أكبر هاشمي رفسنجاني، رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، هو الآخر لم يبارك بعد، إعادة انتخاب بشار الأسد".

يُذكر أن إيران أرسلت وفداً برلمانياً إلى سوريا، برئاسة رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي علاء الدين بروجردي لمراقبة الانتخابات، وقد التقت هذه اللجنة ببشار الأسد وباركت فوزه.

وكان بعض المسؤولين الكبار في النظام الإيراني وقيادات عسكرية في الحرس الثوري قد عّبروا عن تهانيهم بمناسبة فوز الأسد بولاية ثالثة.




"الائتلاف" يدين إرهاب داعش ويلتزم بمحاربته
الأحد 10 شعبان 1435هـ - 8 يونيو 2014م

أدان الائتلاف الوطني السوري عمليات الإعدام الوحشية التي ترتكبها عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) الإرهابي، والتي طال آخرها اثنين من الثوار في ريف حلب.

وأكد الائتلاف التزامه بالوقوف في وجه "الأعمال الإجرامية لهذا التنظيم والانتهاكات المتكررة التي يقترفها بحق الشعب السوري".

وتوجه الائتلاف إلى سائر أبناء الشعب السوري بضرورة التكاتف في سبيل وقف التجاوزات التي يرتكبها "داعش" الإرهابي. كما دعا في نفس الوقت إلى توحيد الصفوف في وجه قوات النظام وعصاباته والميليشيات المقاتلة إلى جانبه.

وأكد الائتلاف مرة أخرى أن "داعش" هو "عدو للشعب السوري، ومتواطئ ضد ثورته ويمثل خطراً على حاضرها ومستقبلها"، لذا دعا المجتمع الدولي إلى ضرورة "تقديم الدعم اللازم للقضاء على جميع مصادر إرهاب الشعب السوري، وحماية المدنيين والدفاع عنهم" ضد تجاوزات "داعش" وقوات نظام الأسد.




أول معبد موحد للصلاة للمسلمين والمسيحين واليهود ببرلين في 2018


تسعى الطائفة البروتستانتية في العاصمة الألمانية إلى إحياء ساحة بطرس (بتريبلاتس) في برلين، من خلال إطلاق مشروع ديني غير مسبوق، يتم فيه إدماج الكنيسة والكنيس والمسجد في معبد واحد يحقق التعايش والتسامح بين أتباع كل ديانة. يبدو أن مشروع بناء مبعد يضم أتابع الديانة المسيحية واليهودية والإسلام تحت سقف واحد للوهلة الأولى ضربا من الجنون، إلا أن “مؤمنين” من برلين يسعون إلى جمع مبلغ 43,5 مليون يورو ضروري لإنجاز مكان للصلاة فريد من نوعه في العالم. فساحة بطرس (بتريبلاتس) في برلين ليست في الوقت الحاضر سوى أرض خلاء رملية. لكن بحلول العام 2018 سينتصب فيها مبنى لن يكون كنيسة ولا كنيسا ولا مسجدا، بل الثلاثة معا.

وهذا “البيت للصلاة والتعليم” -كما تسميه الجمعية التي تحمل المشروع لعدم وجود اسم معروف لمكان لا نظير له في العالم، تعود فكرته في الأصل إلى الطائفة البروتستانتية في برلين في أواخر الألفية الثانية. روى رولاند شتولتي أحد العضوين الممثلين للطائفة البروتستانتية في مجلس إدارة الجمعية “في 2007 سمحت عمليات تنقيب أثرية تحت ساحة بطرس بالعثور على أساسات أربع كنائس”. وأعادت البلدية الأرض إلى الطائفة البروتستانتية “أردنا أحياء هذا المكان، ليس من خلال بناء كنيسة من جديد، بل بناء موقع يقول شيئا ما عن حياة الديانات اليوم في برلين”، كما قال شتولتي. ومن أصل التعداد السكاني البالغ 3,4 ملايين نسمة في العاصمة الألمانية، يؤكد 18,7% أنهم بروتستانت و8,1% مسلمون و0,9% يهود (وأكثر من 60% لا ينتمون إلى أي ديانة)، بحسب معطيات رسمية تعود إلى 2010.
رغبة في التعايش بين الديانات:

وقال شتولتي “بدا لنا أن هناك تعطشا كبيرا جدا للتعايش السلمي بين الديانات”. فنشأت فكرة تشييد موقع يقصد للصلاة ليس من قبل المسيحيين فحسب بل وأيضا اليهود والمسلمين. وأكد القس غريغور هوبيرغ المسؤول عن الطائفة البروتستانية في بتريبلاتس والذي سيتقاسم مع الحاخام توفيا بن شورين والإمام التركي الأصل قادر سانجي الإطار الروحي للمكان “منذ البداية أردنا أن يكون مشروعا مشتركا بين الأديان، ليس مكانا يبنيه المسيحيون ثم يأتي لينضم إليه بعد ذلك يهود ومسلمون”. وروى الإمام سانجي “عندما كنت أتابع دراسة الفقه الإسلامي في فرانكفورت (غرب) رأيت في مدينة دارمشتات المجاورة كنيسة كاثوليكية وكنيسة بروتستانتية تحت سقف واحد. فقلت للكاهن أنه سيكون أمرا رائعا أن يكون هناك يوما ما مكان مشترك مع المسلمين. لكن الكاهن قال لي لا بد من الصبر لأن الأمر تطلب بالنسبة لنا ستمائة عام”.
مشروع ديني بعيد عن السياسة:

وأقر المهندس فيلفريد كوين الذي اختير مشروع تصميمه في 2011 بأن مسائل عديدة تتعلق بالهندسة والفقه واللاهوت طرحت لابتكار هذا المكان. وشرح “كانت إرادة الجمع بين الاختلاف و(الفكر) الشمولي تحديا. فالأمر يتعلق بعدم مزج الديانات مع التشجيع على اعتراف متبادل”. وأضاف هوبيرغ “بعد تفكير طويل لم نرغب في بناء مكان مشترك للصلاة لأن ذلك قد ينفر الناس أكثر من جذبهم. نريد أيضا بالتحديد التوجه إلى الأكثر محافظة لنظهر لهم أن الحوار بين الأديان ليس ممكنا فحسب بل أنه مهم أيضا”. وفي المبنى الجديد الذي سيستعيد أساسات كنيسة القديس بطرس ذات الطراز الباروكي الجديد التي دمرها النظام الشيوعي في جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة في 1964، سيكون لكل ديانة مكانها للصلاة على الطابق نفسه، وهذه القاعات الثلاث ستفتح على قاعة مشتركة حيث يتمكن المصلون الإلتقاء وتبادل الأحاديث.

يبقى ثمة عقبة كبيرة يجب تجاوزها وهي توفير مبلغ 43,5 مليون يورو لتمويل أشغال البناء. وقد أطلقت الثلاثاء حملة حول نموذج التمويلات عبر المساهمات. ويمكن للمانحين أن يشتروا على موقع الانترنت حجرا أو عدة “حجارة” ب10 يورو للقطعة. وأوضح شتولتي “كنا نريد أن يأتي هذا المشروع من القاعدة. بحثنا عن شركاء محليين من الطائفة اليهودية في برلين، جمعية مسلمة منتجى الحوار بين الثقافات” لعدم إشراك المستويات العليا للهرمية الدينية وتفادي التدخلات السياسية. ولهذا السبب حددت الهبات ب1% من المبلغ الإجمالي (435 الف يورو)





الشرطة الأمريكية تخلي مبنى الكونجرس بعد اختراق طائرة مجاله الجوي



أعلنت الشرطة الأمريكية، إخلاءها مبنى الكونجرس بشكل مؤقت، مساء السبت 7 يونيو 2014، بعد أن اخترقت طائرة مجاله الجوي ولم ترد على محاولات التواصل المتعددة.

وبيَّنت الشرطة في مبنى الكونجرس أو ما يُعرف بشرطة الكابيتول، أنها أصدرت إنذارا وأخلت المبنى بعد فشل محاولاتها التواصل مع قائد الطائرة، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وأوضحت السلطات أن الطائرة وبعد فترة وجيزة عادت إلى التواصل وغادرت المنطقة المحظورة، وبات يسمح للموظفين والزوار الدخول مجددًا إلى المبنى.




البحر يبتلغ 60 مهاجرا قبالة سواحل اليمن

07/06/2014 - 1:19 م
واس(صنعاء)

لقي يمنيان و60 مهاجرًا أفريقيًا على الأقل مصرعهم إثر غرق قارب قبالة ساحل اليمن.
وذكر المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أدريان ادواردز أن المفوضية تأكدت خلال قيامها بجمع المعلومات أن قاربًا يقل 60 شخصًا من الصومال وأثيوبيا ويمنيين اثنين من أفراد الطاقم غرق يوم السبت الماضي في البحر الأحمر.






أب أردني يقتل ابنته بالسم وابنه طعناً لخلاف بينهم



ألقت الأجهزة الأمنية في عمان على أب قتل ابنته بالسم وبعد يومين أقدم على طعن ابنه بآلة حادة في منطقة الرقبة، إثر خلافات عائلية.

وكانت الأجهزة الأمنية عثرت على جثة لأحد الأشخاص داخل منزل وبالتحقيق توصلت إلى أن الجاني هو الأب وبالتحقيق معه اعترف أنه قتل ابنته أيضا بعد إعطائها شراب يحتوي على السم .






نيويورك: الاعتداء على عامل يمني وتشبيهه بـ"بن لادن" يحوّلانه إلى مليونير

أصدرت محكمة أمريكية فيدرالية في نيويورك، أول من أمس (الجمعة)، حكمًا بتعويض مقيم يمني بمبلغ 4.7 مليون دولار، للأضرار التي لحقت به بعد أن تعرض للإهانة والضرب والاتهام بأنه إرهابي.

وكان اليمني أسامة صالح (27 عاما) ويعمل بمحل ملابس يسمى "بريتي جيرل" بحي بروكلين بنيويورك، قد رفع دعوى قضائية جراء تعرضه للاضطهاد والضرب من حارس أمن يدعى جيمس روبنسون داوم على توجيه السباب له وللعرب وعلى مناداته بـ"بن لادن"، كما طالب بطرد صالح إلى بلاده، متهما إياه بالإرهاب.

ورد فيكتور ليفي نائب رئيس "بريتي جيرل" في المحكمة بأن مناداة صالح بلقب "بن لادن" ليست تهمة فهو مجرد اسم ، كما أن صالح وروبنسون كانا يتبادلان المزاح بالأسماء، مضيفا أن ما حدث من المناداة بالاسم "بن لادن" لا يمثل خرقًا لنظام الشركة.

من جانبها، رفضت هيئة المحلفين بالمحكمة، وفقًا لـ"نيويورك ديلي نيوز"، تبرير الشركة وأدانت حارس الأمن باضطهاد صالح والاعتداء عليه وإصابته في عظام الفك بعد توجيه لكمة له، ما زال يعاني من آثارها في الأكل والمضغ، كما حملت الشركة المسؤولية لأنها لم تستجب لشكاوى صالح من استمرار إهانته وضربه من قبل حارس الأمن.

يذكر أن صالح كان يتقاضى 7.15 دولار في الساعة، وبعد الحكم بالتعويض تحول إلى مليونير وهو الذي أعلن أن وصفه بأنه إرهابي يمثل إهانة وافتراء ضده وضد العرق العربي الذي ينتمي إليه.






نستله باعت شوكولاته بـ8 مليارات دولار لكنها محبطة


أقرّ الرئيس التنفيذي لشركة نستله التي تمتد أنشطتها من طعام الأطفال إلى علاجات التجاعيد بأن إنتاج الشوكولاته، وهو أحد أقدم منتجاتها، أصبح مصدراً للإحباط.

ونستله من بين الكثير من شركات السلع الاستهلاكية التي تسعى إلى الاستفادة من اهتمام المستهلكين بالمنتجات الفاخرة والطبيعية والمبتكرة والحصرية والعضوية لتعزيز مبيعات الأغذية المعلبة التي تعاني من الركود في أوروبا وأميركا الشمالية منذ الأزمة المالية العالمية.

وتتمتع قهوة نسبريسو التي تنتجها نستله بمكانة جيدة في سوق القهوة الفاخرة بدعم من التوزيع الحصري والتكنولوجيا المتطورة والاعلانات التي يظهر فيها الممثل الأميركي الشهير جورج كلوني. لكن الشركة لم تحقق نجاحاً مماثلاً في مجال الشوكولاته.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بول بولكه للمستثمرين في مؤتمر في بوسطن في الرابع من يونيو، حيث ناقش أيضاً تراجع حماس الشركة للمنتجات الخاسرة "الشوكولاته الممتازة هي مبعث إحباطي الصغير".
عمليات استحواذ


وجددت تصريحات بولكه التكهنات بأن الشركة المشهورة بإنتاجها الكبير في سوق الشوكولاته قد تسعى إلى عمليات استحواذ من أجل دور أكبر في القطاع الممتاز خاصة في الولايات المتحدة. ورفض متحدث باسم نستله التعقيب على أي خطط.

وقال جون كوكس، المحلل لدى مؤسسة كيبلر شوفرو: "أعتقد أن الشركة ستطرح نوعاً من المبادرات الخاصة بالشوكولاته على المستوى العالمي خلال الشهور أو الأرباع المقبلة".

وباعت نستله شوكولاته بنحو 7.5 مليار فرنك سويسري (8.39 مليار دولار) في 2013، وهو ما يمثل 8% تقريباً من مبيعات الشركة. ويأتي نشاط الشركة في مجال إنتاج الحلوى في المركز الثالث بعد مونديليز إنترناشونال ومارس في سوق عالمية تبلغ حجم مبيعاتها في قطاع التجزئة 196 مليار دولار وفقاً لبيانات يورومونيتور إنترناشونال.

وتبيع نستله أيضاً منتجات من الشوكولاته الفاخرة، لكن القسط الأكبر من المبيعات يأتي من الأنواع العادية مثل كيت كات وكرانش وباترفينجر وأيرو.

وقال بولكه: "نحاول الوصول إلى إجابة. ستكون رحلة طويلة لكن لدينا نوعية جيدة من الشوكولاته ..لدينا المعرفة والصنعة"، مشيراً إلى أن جزءاً كبيراً من المشكلة يرجع الى الهيكل اللامركزي للشركة.

وأضاف "يجب أن تكون أنواع الشوكولاته الفاخرة متجانسة على المستوى العالمي مثل نسبريسو. وهو ما يتناقض مع طبيعة شركتنا لذا يجب علينا التوصل إلى طريقة للتغلب على ذلك".




إندبندنت تكشف سر "القهوة المثالية"


كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية في تقرير لها ما وصفته بـ "سر القهوة المثالية" التي تتبارى المقاهي في تقديمها.

وقالت الصحيفة البريطانية إن لغز جودة القهوة المختلفة ليس كما تزعم معظم المقاهي العالمية في "الخليط المثالي"، ولكنه في الواقع يكمن في "نوعية المياه المستخدمة.

وتابعت الصحيفة قائلة "الأمر بسيط جداً، حيث تتوقف جودة القهوة على مدى صلابة المياه المستخدمة في إعداد القدح، ومستوى أيونات الماغنسيوم الموجودة في المياه من أجل استخراج النكهات من حبيبات القهوة".

وقال أستاذ متخصص من جامعة "باث" البريطانية "كريستوفر هيندون" إن "حبوب القهوة تحتوي على العشرات من المواد الكيميائية المختلفة، ومدى جودة القهوة تتوقف على قدرة المياه على استيعاب تلك المواد".

وأخضع العلماء أنواعاً عديدة من القهوة للتجارب لمعرفة مدى تأثير المياه على مذاق القهوة، وهو ما أظهر أن التأثير الأساسي يرجع لنوعية المياه.




صورة: أمريكي يصطاد سمكة هامور بحرية عملاقة


اصطاد كالين غرير ( 28 عاما) سمكة هامور عملاقة بلغ وزنها 134.7 كلغ عن طريق المصادفة إذ ظنّ، حينما انطلق بزورقه بعيدا عن ساحل لوزيانا، أن صنارته علقت بجذع شجرة في قاع البحر، إلا أن ربان الزورق لم ير أي عائق على شاشة جهاز السبر بالصدى.
واجتهد الصياد المحظوظ نصف ساعة قبل أن يتمكن من سحب السمكة الضخمة من البحر بواسطة ذراع ميكانيكي. وأدرجت السمكة العملاقة في قائمة الأسماك الخمس الأكبر ضمن قيود جمعية الصيادين في ولاية لويزيانا.
ويعيش هذا النوع من الأسماك في مياه الولايات المتحدة وهايتي وبليز وكوبا وترينيداد وتوباغو في أعماق من 50 إلى 500 متر.




شاهد ماذا يحدث عند غلي الكوكاكولا ؟


تجربة قامت بها قناة روسية على اليوتيوب تظهر شكل قننية الكوكا كولا بعد غليها بالنار وكمية السكر الذي يخرج من علبة واحدة فقط من الكولا!
فيديو




فيديو: فرنسي يتحدى ميسى ورونالدو بمقطع يجمع أكثر من 2 مليون مشاهدة


قدم الكوميدي الفرنسي ريمي جايار المنتخبات المشاركة في نهائيات بطولة كاس العالم التي ستنطلق يوم الخميس 12 يونيو الجاري في البرازيل، على طريقته الخاصة في فيديو حقق أكثر من 1.4 مليون مشاهدة في يوم واحد.
ويستعرض ريمي جايار في هذا الفيديو، مهارات كروية التي تفوق الخيال، بزي جميع المنتخبات الـ 32 المشاركة في المونديال
فيديو




هذا هو المشهد الذي يراه الخيال .. في سباق الخيول


شاهد سباق الخيول “بلمونت ستيك” كما لم تراه من قبل. فقد وضعت CNN كاميرات GoPro على خوذة الفارس الذي أخذ الخيل، كاليفورنيا كروم، في جولة قبل السباق يوم السبت.
فيديو
Youtube Link





شاهد ماذا فعل الرافعه بـ قائدها .. بعد ان ادخلها بطريق غير متساوي


فيديو: رافعه .. ترفع قائدها بالسماء .. وتسقطه بالأرض
فيديو
Youtube Link





فيديو: شاهد كيف تقوم الطائرات المروحية بإسقاط الصخور التي تهدد السيارات


طائرة مروحية نرويجية تقوم بإسقاط الصخور التي من المحتمل أن تسقط على الطريق أسفل الجرف كأسلوب وقائي لتجنب أي إصابات بشرية أو مادية.
فيديو
YouTube Link




فيديو: مغامر يسير على حبل مشدود بين منطادين في السماء

 يسير على حبل مشدود بين منطادين في السماء على ارتفاع أكثر من 1 كيلومتر وبدون أدوات السلامة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: رجل كاد أن يختنق لمحاولته رفع أوزان أكثر من طاقته


ليس المغامر بمحمود ولو سلم.. مقولة تنطبق على هذا الرجل الذي حاول رفع أوزان ثقيلة للغاية تفوق قدرته على رفعها، فكاد أن يموت اختناقاً بسبب ذلك.
فيديو
YouTube Link




فيديو: متهور يطير ببدلة مجنحة من فجوة بين برجين !


مغامر ينفذ ببدلة مجنحة من فجوة بين مبنيين طولها 12 متراً بسرعة عالية في مدينة ريناكا مسقط رأسه في شيلي، حيث وجب عليه أن يحافظ على مسار طيرانه بين المبنيين ومقاومة الرياح التي تحرف مساره حتى لا يصدم بأحد المبنيين.
فيديو
YouTube Link




فيديو: سقوط جندي (حرس الشرف) خلال استقبال الرئيس الأوكراني الجديد


ذكرت قناة «روسيا اليوم»، السبت، أن أحد الجنود المكلفين باستقبال الرئيس الأوكراني الجديد، بيترو بوروشينكو، أغمى عليه أثناء مرور الرئيس. وكان «بوروشينكو» فاز في الانتخابات الرئاسية، التي أجريت، في 25 مايو الماضي، وقال عقب أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان، السبت: «لقد حان الوقت لتأسيس أوكرانيا جديدة وحديثة». وحضر مراسم أداء «بوروشينكو» اليمين الدستورية كل من الرئيس الألماني، يواخيم جاوك، ورئيس الاتحاد الأوروبي، هيرمان فان رومبوي.
فيديو
Youtube Link




فيديو: اشتباكات بالسيوف داخل معبد للهنود السيخ


أصيب 7 أشخاص على الأقل من بينهم طفل واحد في اشتباكات وقعت بين أعضاء لجنة شيروماني غور دورا ونشطاء راديكاليين من السيخ في المعبد الذهبي في مدينة ارميتسار الهندية أمس الجمعة 6 يونيو/حزيران الحالي. اندلعت أعمال العنف أثناء إجراء طقوس الذكرى السنوية الثلاثين للهجوم العسكري على المعبد. استخدم الرجال من الطرفين السيوف والعصي في اشتباكهم داخل أقدس ضريح للسيخ. ثم انتقل الاشتباك إلى سوق مجاورة حيث هاجم الرجال بعضهم البعض خلال ساعتين. سيطرت القوة الخاصة التابعة للجنة الأمن في المعبد على الوضع في نهاية المطاف.
فيديو
YouTube Link




فيديو واضح لـ برق يضرب سيارة في كندا .. وهذا ما حصل لـ ركابها


استطاعت كامرة مراقبه مثبته على احد المتاجر .. من رصد تلك الحادثه وذلك البرق الذي ضرب سيارة كانت تحمل زوجين في كندا .. ولكن للطف رب العالمين بهم .. لم يصابوا بمكروه .. علماً ان البرق سبب فجوة في الطريق الاسفلتي ..
فيديو
Youtube Link





فيديو: قنص الأهداف باستخدام نظارة جوجل


شركة لصناعة وتطوير الأسلحة قامت بتطوير تطبيق لنظارة جوجل يمكن من خلاله التصويب على الأهداف حتى من خلف ساتر أو من مسافة بعيدة عن سلاح القنص!
فيديو
YouTube Link




فيديو: أب يدبّر مقلب طريف لطفلته لكن تكشفه وتغضب منه في النهاية


أب يقوم بأكل الـ”كريم كراميل” الخاص بطفلته بسرعة خاطفة عندما تبعد نظرها عنه لمرتين متتاليتين، ولكنها اكتشفت ما يقوم به بالنهاية وشكته إلى أمها وهي ممتعضة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: خدعة معقدة يمكنكم القيام بها بسهولة


خدعة يبدو للوهلة الأولى أنها معقدة لكن هذا المقطع يشرح لكم طريقة تنفيذها بسهولة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طفل أخذ كوب بالخطأ من مطعم ومرعوب من أن تلاحقه الشرطة !


مقطع طريف لطفل أخذ بطريق الخطأ كأس من داخل مطعم، ويبكي خوفاً من أن تقوم أمه بالاتصال بالشرطة لتبلغ عنه… وأمه مستمتعة بردة فعله !
فيديو
YouTube Link





شاهد ماذا فعل (البرد) في احد المدن في امريكا



حبات برد بحجم كرة التنس الأرضي ضربت المنازل والسيارات في ولاية نبراسكا في أمريكا، بالإضافة إلى عواصف رعدية وترابية قوية. وتسببت عواصف البرد بإصابة 20 شخص تلقوا الإسعافات اللازمة، وتعرضت عدة سيارات لأضرار بالغة داخل أحد معارض بيع السيارات وتقدر الخسائر هناك بقيمة 162 مليون دولار.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مجنون يأكل 2 ليتر من الكوكا كولا بعد غليها !



شاهدنا من قبل ماذا سينتج عن غلي 2 ليتر من الكوكا كولا، لكن هذا الشاب قام بتحدي مجنون كعادته في أكل الأمور الغريبة، فقام بأكل المادة الناتجة عن غلي الكوكا كولا.
فيديو
YouTube Link




فيديو: يحبس الأنفاس من خوذة متسابق يسير بسرعة 213 كم \ ساعة !



تصوير لأحد الجولات التي قام بها المتسابق بروس آنستي “Bruce Anstey” على دراجته النارية بسرعة 213 كم\ساعة !
فيديو
YouTube Link




فيديو: أراد تصوير كلبه وهو يقفز في الماء فوقع هو والكاميرا معه


موقف طريف لرجل أراد تصوير كلبه وهو يقفز في الماء لكنه لم يأخذ بعين الاعتبار أنه سيسحبه معه إلى الماء هو والكاميرا، لحسن حظه أنها ليست كاميرا احترافية !
فيديو
YouTube Link




فيديو: أسهل طريقة لأكل الذرة المسلوقة


طريقة لأكل الذرة المسلوقة بسهولة باستخدام الشوكة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: 3 طرق لطهي البيض باستخدام الميكرويف


3 طرق سريعة وسهلة لطهي البيض باستخدام الميكرويف.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طريف لطفلة كورية تجلب برقصها أكثر من 11 مليون مشاهدة !


مقطع لطفلة كورية صغيرة تقوم برقصة بريئة وطريفة حازت ما يقارب 12 مليون مشاهدة على يوتيوب !
فيديو
YouTube Link





شاهد رده فعل أب معبره .. بعد ان اهداه ابنه سيارة حلمة في ميلاده الـ 57 .. (شفر 1957)


عندما كان عمر الولد 8 سنوات كان يقول لوالده يا ابي اذا اصبح عمرك 57 ساشتريلك سيارة شفر موديل 1957 وبالفعل هذا ما حصل بعد مرور السنوات ..
فيديو
YouTube Link




فيديو : هدف رائع للمنتخب الروسي على المغرب


هدف رائع للمنتخب الروسي على المغرب
فيديو
youtube link





صور من داخل "منزل ذكي" في لندن بـ 27 مليون دولار

تعرض بريطانية منزلها الذكي للبيع في لندن مقابل 27 مليون دولار، والذي يمكن التحكم في كافة أجهزته عن طريق الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، بما في ذلك البوابات الرئيسية.

وتبلغ مساحة المنزل الذكي 888 متراً مربعاً.
تعرض بريطانية منزلها الذكي للبيع في لندن مقابل 27 مليون دولار، والذي يمكن التحكم في كافة أجهزته عن طريق الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، بما في ذلك البوابات الرئيسية. وتبلغ مساحة المنزل الذكي 888 متراً مربعاً.


ويتمتع المنزل من داخل غرفه بإطلالة مميزة على منتزه "هرلينغامبارك" اللندني الشهير.

كما وتم تزيين سقف المنزل برقائق الفلين، كجزء من التشطيبات الداخلية الفاخرة .

ويمكن تشغيل المدفأة بواسطة جهاز تحكم عن بُعد (ريموت كونترول).
ويمكن أيضاً التحكم في البرادة عن بُعد عن طريق الآيباد.
وتحتوي ردهة الجلوس على أبواب زجاجية تصل بالحدائق المحيطة.

ويتضمن المنزل غرفة جلوس إضافية إلى جانب المطبخ.
أما الحمام فيحتوي على شاشة تلفزيون تم تضمينها في حوائطه.

ويضم الطابق السفي وحدة تخزين مشروبات يمكن التحكم في درجة الحرارة داخلها.


وقد زوُد المنزل الفاخر ايضاً بمسرح منزلي يمكن التحكم به عن طريق الآيباد أو الهاتف الذكي.


هذا بالإضافة إلى غرفة سبا وصالة رياضية مزودة بتشكيلة عريضة من الأجهزة الرياضية، وحمام سباحة عمقه 12 متراً.























--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.