الأحد، 15 يونيو 2014

الإخبارية اليومية



أميركا: تحريك حاملة طائرات إلى الخليج العربي
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م
حاملة طائرات أميركية

العربية.نت، واشنطن- رويترز

أمر وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بتحريك حاملة طائرات لدخول مياه الخليج، وذلك في حال اللجوء إلى خيارات عسكرية في العراق، وفق بيان للبنتاغون.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" في بيان لها أن تحريك حاملة الطائرات يوفر "مزيداً من المرونة" في حال اللجوء لخيارت عسكرية "لحماية أرواح أميركيين ومواطنين ومصالح دولية في العراق".

وقال البيان إن حاملة الطائرات "جورج إتش.دبليو.بوش" ستتحرك من شمال بحر العرب برفقة الطراد "فيلبين سي" المزود بصواريخ موجهة والمدمرة تروكستون المزودة أيضا بصواريخ موجهة.

وأضاف أن من المتوقع أن تكمل السفن دخولها إلى مياه الخليج في وقت لاحق اليوم السبت. 

وكشفت مصادر أميركية في وقت سابق من اليوم لشبكة "سي إن إن CNN" الإخبارية، أن وزارة الدفاع "البنتاغون"، أمرت بنشر إحدى حاملات الطائرات في مياه الخليج، بالقرب من السواحل الجنوبية للعراق، تحسباً لعمليات عسكرية محتملة الهدف منها مساعدة الحكومة العراقية.

وقال مسؤول أميركي رفيع إن حاملة الطائرات "جورج بوش" غادرت بالفعل مكان تمركزها في شمال بحر العرب، في طريقها إلى الخليج، في الوقت الذي جدد فيه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" تهديداته بالزحف باتجاه العاصمة العراقية بغداد.

وتهدف الخطوة إلى منح الرئيس باراك أوباما فرصة لدراسة كافة الخيارات المحتملة، إذا ما قرر التدخل عسكرياً في التطورات الراهنة في العراق، أو توجيه ضربات جوية ضد التنظيم المتشدد الذي يسيطر على مناطق واسعة في شمال العراق، منها مدينة الموصل، ثاني كبرى المدن العراقية.
ولا يعني نشر حاملة الطائرات "جورج واشنطن" بالقرب من السواحل العراقية أن الضربات الجوية أصبحت وشيكة، أو أن الرئيس أوباما اتخذ قراراً بالفعل بالتدخل عسكرياً، وإنما لضمان جاهزية المقاتلات المتواجدة على متن الحاملة لأي قرارات محتملة حال صدورها.




تركي الفيصل: من سخريات الأحداث أننا قد نرى إيران وأمريكا تقاتلان جنباً إلى جنب لقتل العراقيين

 

 قال الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية سابقاً إن الوضع في العراق يتغير بسرعة تحول دون توقع ما سيحدث في الأيام أو الأسابيع المقبلة، مشددا على أن الموقف ربما يؤدي إلى نتائج غير متوقعة إذا شاركت الولايات المتحدة في القتال بعد ثلاثة أعوام من انتهاء احتلالها للعراق في 2011.

وأضاف خلال اجتماع للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في روما: "من السخريات المحتملة التي قد تقع هو أن نرى الحرس الثوري الإيراني يقاتل جنبا إلى جنب مع الطائرات الأمريكية بدون طيار لقتل العراقيين، وهذا شيء يفقد المرء صوابه ويجعله يتساءل.. إلى أين نتجه؟".

وحمل الفيصل حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مسؤولية سقوط مساحات واسعة من الأراضي في شمال العراق بيد المتشددين الإسلاميين، قائلا إن بغداد أخفقت في وقف انضمام آخرين إلى صفوف المتشددين الإسلاميين والبعثيين من عهد صدام حسين.

وتابع وفقا لوكالة "رويترز" أن "الوضع في منطقة الأنبار يغلي منذ وقت وبدا أن الحكومة العراقية ليست متقاعسة عن تهدئة الغليان هناك وحسب، بل بدا أنها كانت تحث على انفجار الأمور في بعض الحالات"، مشيرا إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لم يبد أن لديه ما يكفي من القوة بمفرده لتحقيق التقدم الذي حققه، فالتقارير الإعلامية قالت إن عدد مقاتليه يتراوح بين 1500 و3 آلاف فقط.

ونوه إلى أن النتيجة التي توصل لها هي أن هذه الأرقام مضافا إليها ليس التشكيلات القبلية في المنطقة وحسب بل والبعثيين والجماعات الأخرى التي كانت تعمل في ذلك الجزء من العراق منذ بداية الاحتلال الأمريكي للعراق، مؤكدا أن السعودية تعارض بشدة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وقد أدرجته على قائمة الإرهاب السعودية.




بالصور.. متعب بن عبدالله في فرنسا للقاء الرئيس هولاند ووزير الدفاع

وصل وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله إلى باريس مساء أمس (الجمعة) في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها رئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا هولاند ووزير الدفاع الفرنسي جان أيف لوران.

وتهدف الزيارة إلى بحث واستعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان في استقبال الامير متعب في مطار لبرجيه الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله وسفير خادم الحرمين في فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ والملحق العسكري السعودي في باريس العميد طيار ركن تركي بن خالد بن عبدالله ونائب السفير الدكتور علي القرني وممثل وزارة الدفاع الفرنسية وأعضاء السفارة السعودية في باريس.








أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والد رئيس هيئة التحقيق والإدعاء العام
14 يونيو 2014 آخر تحديث 23:19

واس

أدى الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بعد صلاة عصر اليوم صلاة الميت على الفقيد فهد بن عبدالله في جامع الراجحي
بالرياض. وقد أدى الصلاة مع سموه ابن الفقيد رئيس هيئة التحقيق والإدعاء العام الشيخ محمد بن فهد آل عبدالله وذوي الفقيد وجمع من المصلين.




ارتفاع أعداد المتقاعدين إلى 618 ألف متقاعد والمعاشات إلى 45 ملياراً
"الشورى" يدرس مقترَح مشروع نظام الصندوق الاحتياطي للتقاعد

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تعكف لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى -خلال الفترة القادمة- على دراسة مقترَح مشروع نظام الصندوق الاحتياطي للتقاعد، المقدم من عضو المجلس سليمان بن سعد الحميد؛ استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

وكان المجلس قد وافق على ملاءمة دراسة المقترح في جلسته التي عُقدت يوم الاثنين الماضي؛ حيث ستقوم اللجنة بدراسة المقترح ومن ثم ستعود للمجلس بتقرير شامل ومفصل يتناول مدى إمكانية تطبيقه وسلبياته وإيجابياته وتوصيتها النهائية بشأنه.

وأوضح مقدم المقترح سليمان الحميد أن التحسينات والتعديلات المتعاقبة التي صدرت على أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات، رفعت من المنافع؛ في حين أن تلك الأنظمة غير ممولة بالكامل؛ بما يشير إلى أن الاشتراكات المدفوعة وريع استثماراتها غير كافيين لدفع المنافع والتعويضات على المدى الطويل؛ مما يؤدي إلى قصور في التمويل في هذه الأنظمة.

وأشار سليمان الحميد -في تصريح له- إلى أعداد المتقاعدين المدنيين والعسكريين؛ حيث ارتفع عددهم من 301 ألف في عام 1424هـ إلى 618 ألفاً في عام 1434هـ بمعدل نمو سنوي قدره 10.5%، كما ارتفعت المعاشات السنوية من 17 مليار ريال إلى 45 مليار ريال عن الفترة، بمعدل ارتفاع سنوي قدره 16.5%، ويتوقع أن يرتفع عدد المتقاعدين من 663 ألف في عام 1435هـ إلى 1.17 مليون في عام 1444هـ، بمعدل ارتفاع سنوي قدره 7.6%، وفي المقابل ترتفع المبالغ التي ستُصرف كمعاشات سنوية من 49 ملياراً إلى 116ملياراً عن نفس الفترة بمعدل سنوي قدره 13.7%.

ووفقاً لمقدم المقترح؛ فإن عدد المتقاعدين في نظام التأمينات ارتفع من 84 ألفاً إلى 190 ألف متقاعد خلال الفترة من 1424هـ حتى 1434هـ، وبمعدل نمو سنوي قدره 10.6%، كما ارتفعت المعاشات عن نفس الفترة من 2.8 مليار ريال إلى 14.8 مليار ريال، بمعدل ارتفاع سنوي قدره 43%، ويتوقع أن ترتفع المعاشات من 15.4 مليار ريال في عام 1435هـ إلى 38.8 مليار ريال في عام 1450هـ، بمعدل ارتفاع سنوي قدره 15%.

وخلص عضو المجلس "الحميد" إلى أن أنظمة التقاعد العسكري والمدني والتأمينات الاجتماعية ستواجه مشكلات تمويلية وعجزاً في المستقبل يجب تداركه؛ مؤكداً أن المعاشات في الأنظمة الدنيا غير كافية لمواجهة متطلبات المتقاعدين؛ إلا أن رفع المعاشات بدون رفع التمويل والاشتراكات سيُعَجّل من عجز أنظمة التقاعد.

ووضع مقدم المقترح خمساً وعشرين مادة موزعة على أربعة فصول ينشأ صندوق بموجبها يسمى (الصندوق الاحتياطي للتقاعد)، يهدف لتكوين احتياطات مالية واستثمارها لغرض الدعم المالي لصناديق التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية.

ويتحصل الصندوق على موارده من الفائض السنوي للحساب الختامي للدولة وما يخصص له من الميزانية العامة للدولة، والعوائد الناتجة عن استثمار موارد الصندوق والهبات والوصايا المتبرَّع بها، والموارد الأخرى التي تخصص للصندوق بنص نظام آخر أو قرار من المجلس الاقتصادي الأعلى.

وأعرب "الحميد" عن أمله في أن يحمي مشروع هذا النظام، المواطنين؛ حيث تمسّ الصناديق التقاعدية حياة المواطن وأسرته بشكل مباشر، كما سيمكّن مشروع النظام المقترَح من حفظ جزء من فائض الميزانية واستثماره للأجيال القادمة من أبناء المملكة والعاملين في تنميتها. 




السعودية: نقترح الاكتفاء باجتماع واحد سنوياً لأوبك
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

لندن ـ رويترز

قال مندوبون إن السعودية اقترحت أن تعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعا واحدا كل عام بدلا من اجتماعين، في تقليص شديد لعدد اجتماعات المنظمة مقارنة مع مطلع العقد الأول من الألفية الثالثة حين كانت لقاءاتها تصل إلى سبعة سنويا.

ولم تتمخض اجتماعات أوبك منذ عام 2012 عن أي تغيير في السياسة، بما في ذلك اجتماع الأربعاء في فيينا الذي أبقى على سقف الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا. وكانت المنظمة التي تضم 12 عضوا، تثير قلق التجار باجتماعها سبع مرات سنويا، وعقدها اجتماعات طارئة على عجل، واتخاذها قرارات مفاجئة في بعض الأحيان مع سعيها إلى السيطرة التامة على سوق النفط.

غير أنه في ظل الطفرة النفطية التي تشهدها الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، واستقرار الأسعار إلى حد بعيد قرب 110 دولارات للبرميل، أسقطت اجتماعات أوبك من حساباتها مخاطر الإمدادات على تجار النفط.

وقال ثلاثة مندوبين في أوبك، إن السعودية، أكبر منتج للنفط في المنظمة، اقترحت خلال اجتماع الأربعاء أن تجتمع أوبك مرة واحدة سنويا، لكن دولا أخرى رفضت الفكرة، وسيعقد الاجتماع القادم في 27 نوفمبر.

وقال أحد المندوبين "الاجتماعات هادئة ولا توجد أمور كثيرة يمكن مناقشتها سوى مسألة الأمين العام، لكن ذلك لا يمكن تغييره، نظرا لأن السياسة الداخلية تنص على وجوب اجتماع أوبك مرتين سنويا". وكان المندوب يشير إلى قانون أوبك الذي يلزم المنظمة بعقد اجتماعين عاديين سنويا، وإلى أزمتها التي طال أمدها بخصوص اختيار خليفة لأمينها العام عبدالله البدري.

ويترك إبقاء هدف إنتاج أوبك عند 30 مليون برميل يوميا الباب مفتوحا أمام السعودية لتعديل الإنتاج بصفة غير رسمية وفقا لحجم الطلب أو في حالات تعطل الإمدادات بغيرها من الدول المنتجة.




132 مليار ريال تمويل لـ 1250 مصنعًا في مكة المكرمة

واس - مكة المكرمة
السبت 14/06/2014


حققت مصانع منطقة مكة المكرمة البالغ عددها 1254 مصنعًا، المركز الثاني بعد المنطقة الشرقية، بين المناطق السعودية الـ 13، من حيث التمويل، ليبلغ نحو 132 مليار ريال، تعادل 13% من إجمالي التمويل المقدم لمصانع المملكة الذي تجاوز تريليون ريال بنهاية النصف الأول من العام الهجري الجاري.
وأظهرت دراسة لمركز المعلومات في الغرفة الصناعية التجارية في مكة المكرمة، أن مصانع المنطقة شكلت 19% من مصانع المملكة إجمالاً والبالغة 6670 مصنعًا، احتلت بها الترتيب الثالث بين مناطق المملكة، بعد منطقة الرياض، والمنطقة الشرقية.
وكشفت الدراسة عن أن حجم العمالة بمصانع مكة المكرمة يمثل 23% من العمالة بجميع مصانع المملكة، احتلت بها المركز الثالث أيضا بعد منطقة الرياض، والمنطقة الشرقية ، وتركز 67% من العمالة في أربعة أنشطة فقط على رأسها الصناعات الغذائية بنسبة 20% من إجمالي العمالة بجميع الأنشطة البالغ عددها 23 نشاطاً صناعياً.
ومن الملفت وفقًا للدراسة التي أصدرتها أمس غرفة مكة المكرمة، أن منطقة مكة المكرمة تخلو تماماً من أي مصانع في مجال "إصلاح وتركيب الآلات والمعدات"، وبالتالي فهذا النشاط يخلوا من العمالة أو التمويل.
واستحوذت أربعة أنشطة فقط على 62% من إجمالي التمويل المقدم للمصانع في منطقة مكة المكرمة بتمويل قدره 82.1 مليار ريال، وهي نشاط "صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة" الذي بلغت حصته 30% من إجمالي التمويل لجميع الأنشطة بمكة، بتمويل قدره 39.8 مليار ريال.
تلاه نشاط "صنع المنتجات الغذائية" بنسبة 12%، بتمويل 15 مليار ريال، وتلاهما نشاط "صنع المشروبات"، ونشاط "صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى" بحصة بلغت 10% لكل من النشاطين، بقيمة تمويل 13.7 مليار ريال، و 13.5 مليار ريال على التوالي.
فيما بلغت حصة بقية الـ 19 نشاطًا المتبقية 38% من إجمالي التمويل المقدم لمصانع مكة المكرمة، أعلاها نشاط "صنع منتجات المطاط واللدائن" بتمويل قدره 9.8 مليارات ريال، ثم "صنع منتجات المعادن المشكلة"، باستثناء الآلات والمعدات، بقيمة تمويل 8.1 مليارات ريال.
ووفقاً لدراسة مركز معلومات غرفة مكة المكرمة، فقد استحوذت أربعة من الأنشطة فقط على 66% من إجمالي عدد المصانع في منطقة مكة المكرمة، بمصانع عددها 701 مصنعاً، وهم نشاط "صنع منتجات المطاط واللدائن"، الذي بلغت حصته 16% من إجمالي عدد المصانع بمكة، بـ 199 مصنعاً.
تلاه نشاط "صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى" بحصة 15%، بعدد مصانع 192 مصنعاً، ثم نشاط "صنع المنتجات الغذائية" بنسبة 14%، بعدد مصانع172 مصنعاً، ثم نشاط "صنع منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات" بنسبة 11% من مصانع مكة، بـ 138 مصنعاً.
أما بقية الـ 19 نشاطاً المتبقية فحصتهم من عدد المصانع 44%، أعلاها نشاط "المواد الكيماوية والمنتجات الكيميائية" بـ 133 مصنعاً.
فيما سيطرت أربعة أنشطة فقط على 67% من إجمالي العمالة في منطقة مكة المكرمة، حيث بلغ عدد العمالة بالأنشطة الأربعة قرابة 116 ألف عامل، وهم نشاط "صنع المنتجات الغذائية"، الذي بلغت حصته 20% من إجمالي العمالة بمصانع مكة، بـ 40.4 ألف عامل.
وجاء نشاط "صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى" ثانياً بعدد عمالة 26.3 ألف عامل، يشكلون 13% من إجمالي العمالة بمصانع مكة، ثم نشاطي "صنع المنتجات الغذائية"، "صنع منتجات المعادن المشكلة" باستثناء الآلات والمعدات، بحصة 12% لكل منهما من العمالة بمكة، بعدد 25 ألف عامل، و 24.2 ألف عامل على الترتيب. بينما الـ 19 نشاطًا المتبقية بلغت حصتهم من عدد العمالة بمكة 43%، تصدرهم نشاطي "صنع الفلزات القاعدية"، و "المواد الكيماوية والمنتجات الكيميائية" بـ 11.6 ألف عامل لكل منهما.




غرامة لا تقل عن 3 آلاف ريال أو إغلاق المنشأة
منع العمل تحت أشعة الشمس بدءًا من الغد.. وعقوبات رادعة للمخالفين
السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
عاجل - ( الرياض ):

تبدأ وزارة العمل غدًا الأحد تطبيق نظام منع العمل تحت أشعة الشمس، على جميع المُنّشآت من الساعة الـ 12 ظهرًا إلى الساعة الـ3 مساءً خلال الفترة الواقعة بين 15 من شهر يونيو إلى نهاية يوم الـ 15 من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي.

ويستثني التنظيم العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تُتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

ويأتي هذا التنظيم حرصًا على سلامة وصحة العاملين، وما تقتضيه مصلحة العمل؛ نظرًا لتغير الظروف المناخية، التي قد تُعرِّض سلامة العمالة لأخطار جسيمة، حيث تعمل وزارة العمل جاهدة على توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج.

وأكّدت وزارة العمل أنّه في حال مخالفة هذا القرار، تُطبق أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل، التي تنص على معاقبة المخالفين بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على 30 يومًا، أو إغلاقها نهائيًا، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر. كما خصصت الوزارة رقمًا هاتفيًا لخدمة العملاء (920001173)، وذلك لتلقي الشكاوى الخاصة بمخالفي تطبيق القرار وإحالتها لوكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل، لاتخاذ اللازم.

وأوضحت الوزارة، أن إجمالي عدد المُنْشآت المخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس لشهري يوليو وأغسطس العام الماضي 2013م، بلغ 280 مُنّشأة رصدتها فروع ومكاتب وزارة العمل في 24 منطقة ومحافظة.




صحيفة: تطبيق مشروع +5 يوفر 150 ألف وظيفة تعليمية


ذكرت صحيفة محلية نقلاً عن مصدرٍ لها، أن وزارة التربية والتعليم تسعى لتطبيق مشروع "إضافة 5 سنوات" لمدة عمل المعلمة التي خدمت 15 سنة فأكثر، ومنحها حق طلب التقاعد المبكر، دون النظر لعمرها، وتوظيف معلمة أخرى بديلة عنها.

وأوضح المصدر وفقاً لـ"عكاظ"، أنه في حال تطبيق المشروع، فإنه سيسهم في تخفيض معدل البطالة بين الخريجات، وذلك بتوفير نحو 150 ألف وظيفة يمكن توظيف خريجات فيها بدلاً من المتقاعدات.

وأشار المصدر إلى أن المؤسسة العامة للتقاعد لم تبد موافقتها حتى الآن على تطبيق المشروع، الذي يهدف لإعطاء المعلمات حق طلب وصرف راتب تقاعدي على مدة خدمتها الفعلية مضافاً إليها 5 سنوات، وبعد مضي الخمس سنوات المضافة تتم إحالة ملفها الوظيفي إلى المؤسسة العامة للتقاعد.




%64 من السعوديات يجهلن امتلاكهن حق السفر دون خطاب ولي الأمر


عبد الرحيم بن حسن (جدة)

أوضحت دراسة متخصصة أن 64 في المئة من النساء و59 في المئة من الرجال لا يملكون أي معلومات بشأن امتلاك المرأة حق السفر داخل المملكة دون الحصول على خطاب موافقة من ولي الأمر؛ بينما يعلم بهذا الإجراء حوالى 36 في المئة من النساء، و41 في المئة من الرجال.
وطبقا للدراسة التي نفذها مركز السيدة خديجة بنت خويلد التابع لغرفة تجارة وصناعة جدة على مختلف الشرائح العمرية من الرجال والنساء في جميع مناطق المملكة؛ فقد أظهرت النتائج أن 66 في المئة من النساء لا يؤيدون سفر المرأة الراشدة إلى خارج المملكة، ولا يؤيدون سفر المرأة دون خطاب موافقة ولي الأمر في حين نجد أن هذه النسبة أكثر عند الرجال بـ 71 في المئة من الرجال؛ في المقابل أبدى حوالى 22 في المئة من الرجال موافقتهم على سفر المرأة مقابل 28 في المئة من النساء.
وعن تأثير موافقة ولي الأمر على قرار المرأة فيما يتعلق بالوظيفة؛ فإن الدراسة أشارت إلى أن ذلك التأثير يقل بشكل نسبي كلما ارتفع عمر المرأة غير أن التأثير الإيجابي هو الغالب في جميع الفئات العمرية.
وذكرت الدراسة أن نسبة التأثير في الفئة العمرية ما بين 18 عاما إلى 24 عاما بنسبة تصل إلى 84 في المئة بينما تقل هذه النسبة إلى 81 في المئة في الفئة العمرية لـ 45 عاما وما فوق.
يشار إلى أن المدير التنفيذي لمركز السيدة خديجة بنت خويلد الدكتورة بسمة عمير أولت اهتماما بالغا بكافة التفاصيل الخاصة بالدراسة إلى أن تم الانتهاء منها رسميا بمتابعة من رئيس مجلس إدارة المركز صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز.





"توكيلات الجزيرة" لـ "الشؤون الاجتماعية": 2085 سيارة سُجِّلت للمعاقين .. عمّدونا لتسليمها!

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تفاعلت أزمة تأخُّر تسليم الدفعة الثالثة من سيارات المعاقين في أعقاب التقرير الذي نشرته "سبق"، الأسبوع الماضي، وتضمن انتقادات لتأخّر التسليم، ومطالبات بالعمل على توزيع السيارات لمستحقيها.

التفاعل كان سريعاً من وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث أعلنت بعد ساعات من نشر التقرير، أنها ستعمل على تدشين توزيع السيارات خلال أسبوع، وبالفعل حدث ما وعدت به الوزارة، ودشّنت قبل يومين عملية تسليم الدفعة الجديدة، التي تشتمل على 3500 سيارة مجهزة.

تقرير "سبق" حرَّك المياه الراكدة، وتكشفت تفاصيل جديدة عن مسبّبات التأخير، حيث تبيّن وجود خلافاتٍ بين وزارة الشؤون الاجتماعية، وشركة توكيلات الجزيرة - الوكيل المعتمد سابقا لتوريد السيارات -، تسبّبت في سحب الوزارة المشروع من الشركة، وطرحه في منافسة وترسيته على شركة أخرى.

"سبق" تلقت تعليقاً من شركة توكيلات الجزيرة للسيارات، بيّنت من خلاله أن لديها حاليا 2085 سيارة جاهزة للتسليم الفوري؛ منها 418 سيارة صدرت لها استمارات ولوحات بأسماء المستفيدين! فيما ردّ مصدرٌ مسؤولٌ في "الشؤون الاجتماعية" مؤكداً أن سحب المشروع كان نتيجة لتأخُّر الشركة في التسليم لمدة تزيد على 11 شهراً على الرغم من بعث خمسة إنذارات لها، مؤكداً أن الوزارة تسلّمت جميع السيارات الجاهزة التي سُجِّلت بأسماء المعاقين قبل سحب المشروع.

وقال مدير العلاقات العامة في شركة توكيلات الجزيرة عبد الله العوبثاني، في خطابه لـ "سبق": "تعقيباً على ما جاء في صحيفتكم الموقرة بخصوص قيام عددٍ من ذوي الاحتياجات الخاصّة بالشكوى لكم من التأخير في تسليمهم السيارات المعدة خصيصاً لهم، وذلك بناءً على أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، بتخصيص مليار و525 مليون ريال لشراء سيارات لذوي الاحتياجات الخاصّة، نفيدكم بأن شركة توكيلات الجزيرة للسيارات عمّدت بتاريخ 19 / 7 / 1433هـ بتوريد ثلاثة آلاف سيارة لذوي الاحتياجات الخاصّة وفق مواصفات واشتراطات خاصّة، وتمّ اعتماد الوزارة للعينة النهائية للسيارة بتاريخ 17 / 4 / 1434 هـ، وعلى الفور تمّ البدء بالأعمال، وتم تسليم الوزارة عدد 823 سيارة، إلا أننا فُوجئنا بتاريخ 1 / 12 / 1434هـ، بقيام وزارة الشؤون الاجتماعية بسحب المشروع من الشركة قبل انتهاء المدة المحدّدة والمتفق عليها مع الوزارة مسبقاً، وذلك بموجب خطابهم المؤرخ في 22 / 9 / 1434هـ، والذي حدّد يوم 30 / 12 / 1434هـ، آخر موعد لتسليم السيارات، أي قبل 30 يوماً من الموعد المحدّد لانتهاء التسليم".

وأضاف في الخطاب قائلاً: "كل ذلك كان على الرغم من جاهزية 1018 سيارة جاهزة للتسليم الفوري في ذلك التاريخ، وعلى الرغم من ذلك فقد استمرت الشركة في أعمالها لإنهاء تجهيز السيارات المتبقية، وتمّ ذلك بالفعل خلال الفترة نفسها".

وأكمل العوبثاني القول: "جميع السيارات المتبقية، وعددها 2085 سيارة، جاهزة للتسليم الفوري لإخواننا وأخواتنا من ذوي الاحتياجات الخاصّة، منها 418 سيارة صدرت لها استمارات ولوحات بأسماء المستفيدين بموجب خطابات صادرة من وزارة الشؤون الاجتماعية، غير أن الوزارة رفضت تسلُّمها بحجة أن العقد تم سحبه".

وقال مدير العلاقات في "توكيلات الجزيرة": "هذه الفئة من إخواننا وأخواتنا فئة تحتاج إلى الدعم والمساندة والسرعة في تلبية رغباتهم، وتسهيلاً لهم فإن شركة توكيلات الجزيرة جاهزة لتسليمهم السيارات فوراً، ودون أي تأخيرٍ، متى ما تمّ تعميدنا من قِبل وزارة الشؤون الاجتماعية بذلك".

واختتم العوبثاني التعقيب، قائلاً: "نرفق لكم العديد من الصور الخاصّة بتلك السيارات، التي تبين التجهيزات التي تمت وفقاً لمتطلبات الشؤون الاجتماعية، وكذلك الجاهزية التي هي عليها منذ وقت طويل، هذا ما أردنا إيضاحه لسعادتكم وللقرّاء الكرام وإخواننا وأخواتنا من ذوي الاحتياجات الخاصّة".

من جهته أكّد مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الشؤون الاجتماعية لـ "سبق"، أن سحب المشروع من الشركة كان نتيجة لتأخيرٍ استمر لأكثر من 11 شهراً على الرغم من بعث الوزارة للشركة خمسة إنذارات بهذا الخصوص.

وقال المصدر: "في تاريخ 1 / 12 / 1434هـ، حضرت لجنة من الوزارة إلى مقر الشركة، وتسلّمت جميع السيارات الجاهزة، التي صدرت استماراتها ولوحاتها".

وأضاف قائلاً: "الوزارة على استعداد لتسلُّم أيّ سيارة جاهزة صدرت لها الاستمارات واللوحات بأسماء المستحقين في تاريخ 1 / 12 / 1434هـ، أو ما قبل ذلك، كونه التاريخ الذي سُحب فيه المشروع".

وقال: "تمّ طرح المشروع في منافسة، وتمت ترسيته على إحدى الشركات، وتمّ البدء بتوزيع أولى الدفعات من الشركة الجديدة قبل يومين، وبلغت 3500 سيارة، على أن يتم تسلُّم دفعةٍ جديدةٍ خلال الأشهر المقبلة".









دعا الزائرين إلى سرعة إبلاغ السفارة في حالة وقوع الحوادث
سفير المملكة بالأردن: 5 سيارات سعودية سرقت في شهر وأعيدت 3 منها

بدر الجبل- سبق- الأردن:
أكد السفير السعودي في الأردن سامي الصالح، أن السفارة تتابع على مدار الساعة، حالات السرقة والاعتداء التي يتعرض لها السعوديون.

وقال "الصالح": "هناك موظفون مناوبون في الإجازات الأسبوعية وخلال فترة المساء بعد تخصيص أرقام للتواصل ونشرها على موقعي السفارة والوزارة".

ورداَ على سؤال لـ"سبق" حول حالات السرقة التي يتعرض لها السعوديون في الأردن بشكل عام، وواقعتيْ السرقة التي تعرض لها مواطنان سعوديان أمس خصوصاً واللتين نشرت تفاصيلهما "سبق ", قال "الصالح": "السعوديون يتعرضون للحوادث مثلهم مثل غيرهم من الجنسيات، وتقدر أجهزة الأمن الأردنية عدد السيارات التي تسرق كل شهر بحوالي 400 سيارة، والإحصائية كشفت أن الشهر الماضي شهد سرقة خمس سيارات سعودية، واستطاعت الشرطة إرجاع ثلاثة منها إلى أصحابها".

وأضاف: "السفارة تتابع على مدار الساعة هذه الحالات هناك موظفون مناوبون في الإجازات الأسبوعية وخلال فترة المساء بعد تخصيص أرقام للتواصل ونشرها على موقعي السفارة والوزارة، كما تم تعيين ضابط اتصال من الأمن العام الأردن لسرعة التواصل والإبلاغ".

ودعا السفير "الصالح" جميع زائري الأردن إلى الدخول على موقع السفارة على الشبكة العنكبوتية والاطلاع على جميع التعليمات والتنبيهات وأرقام التواصل وتسجيلها للاتصال بها في حالة حدوث أي طارئ وعدم التأخر في الإبلاغ، مشيراً إلى أن سرعة الإبلاغ تساعد في الوصول إلى السيارة المسروقة.

وفي نهاية تصريحاته شكر "الصالح" "سبق" على دورها الإعلامي الرائد وحرصها على متابعة مختلف القضايا التي تهم المواطن في الداخل والخارج.





قنصلية مصر بجدة تواصل متابعة أوضاع باقي الموقوفين في المملكة

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
القاهرة (عاجل)

أعلنت القنصلية المصرية العامة في جدة، أنها تواصل متابعة أوضاع الموقوفين المصريين في المملكة، حيث استطاعت خلال الأسبوع الماضي تسفير 77 موقوفًا غادروا السعودية بالفعل من بينهم أربع سيدات وطفلان.

وأوضحت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها السبت (14 يونيو)، أن القنصلية العامة في جدة تواصل جهودها هذا الأسبوع من أجل حث المسؤولين على إنهاء معاملات المتأخرين بالعنابر، حيث تم إنهاء 10 معاملات بإخلاء طرفهم من الترحيلات ومنحهم (بيان سفر)، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت الخارجية أنه ـ وفي سياق آخر وفي ضوء جهود القنصلية العامة في جدة ـ تم إطلاق سراح عدد من الموقوفين ظهر يوم الأربعاء الماضي الموافق 11 يونيو.





ابن منيع للمبتعثين: لا يجوز إنكار المنكر إذا ترتب على ذلك ما هو أبشع منه


دعا الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، الطلاب المبتعثين في الخارج إلى مراعاة عادات وتقاليد الدول التي ابتعثوا إليها، مؤكداً أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له آداب وضوابط يجب التقيد بها. وقال وفقا لصحيفة “الاقتصادية” الشيخ ابن منيع، أن الإنسان لا بد أن يقدر آثار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإذا ترتب على إنكار المنكر ما هو أنكر وأبشع منه، فلا يجب إنكار المنكر ولا يجوز، مبينا أنه إذا كان الإنكار خيرا محضا أو غالبه الخير والشر قليل فيه فيجب إنكار المنكر والأمر بالمعروف.
وأضاف أنه: “إذا كان الإنكار وعدمه متساويان، فيجب أن لا يدخل فيه إلا من كان مؤهلا تأهيلا عقليا وعلميا، أو يكون الشر أكثر من الخير فيه وهذا لا يجوز الدخول فيه، والعلماء رتبوا هذه المقاصد وهذه الإجراءات على هذه المقامات الأربعة”.
يأتي ذلك في الوقت التي أعلنت وسائل إعلام يابانية اعتقال شاب سعودي يشتبه في ضلوعه في حادثة تحطيم أربعة تماثيل في معبد سينسو جي في طوكيو لأسباب مجهولة.
وحول الآثار والمحافظة عليها، أوضح عضو هيئة كبار العلماء أن الآثار إن لم يكن فيها تعظيما للأشخاص فلا بأس بالحفاظ عليها، وقال: إن لم يتعلق بها على سبيل التعظيم، بل تكون كوثيقة من وثائق حضارة الشعوب وتقدمها العلمي، مؤكدا أن الشارع الكريم نهى عن تعظيم وعبادة الأصنام والتعلق بها. وقال الشيخ ابن منيع في حديث سابق عقب زيارته عددا من المواقع الأثرية في السعودية، إن تلك المواقع والكنوز الأثرية هي في الواقع محط حضارات سابقة، وفي الوقت نفسه هي محل عبرة وعظة وزيارتها تعطي كثيرا من التأثر، وكذلك التعلق وتقوية الإيمان بالله”.
ودعا ابن منيع زوار المواقع الأثرية إلى “تقدير هذه الثروة الأثرية التي هي لهم ولبلادهم ولأهليهم ولأخلافهم”، متسائلا “لماذا يأتي من يشوهها ويعبث بها؟!”، عادا من يقوم بأعمال التشويه والعبث بالآثار “مقصر في حق بلده، بل هو عابث بما يتعلق بمصالح البلاد، وعلى إخواننا أن يعرفوا أن الآثار الآن في العالم أجمع تعتبر من أعظم الكنوز التي يفتخر وتعتز بها، فالآثار في أي بلد تدل على حضارتها”.
ووصف “محاولة البحث الفردي عن الآثار، وتشويه الآثار ونبشها وتخريبها وسرقتها بأنه تلاعب واعتداء على 

مصلحة البلد”، مطالبا الجهة المختصة “بمتابعة الحفاظ على هذه الآثار، ومعاقبة من لا يرعى ولا يقدر مصلحة بلاده في اعتبار هذه الثروة الأثرية عزا له ولبلاده”.




“مؤشر التجارة” يعوض انخفاض “الحليب” بارتفاع السكر والأرز

أنور محمد ـ جدة
السبت 14/06/2014

في الوقت الذي بدأ فيه ببيع حليب الأطفال الرضع بأسعار تنخفض بنسبة 27 % عما كانت عليه في الفترة الماضية، أظهر مؤشر السلع الغذائية على موقع التجارة ارتفاع أسعار بعض السلع الغذائية الأخرى كان في مقدماتها السكر والأرز بالإضافة إلى زيت الطعام واللحوم. واعتلت مجموعة الأرز قائمة السلع الأكثر ارتفاعا على المؤشر وبلغ متوسط سعر أرز الوليمة وأرز أبو كأس ذو الحجم 40 كيلو جرام نحو 309.26 ريال و295.37 ريال بزيادة قدرها 0.42 % للأول و2.64% للثاني على الترتيب في حين وصل سعر أرز أبوبنت بنفس الحجم إلى 185.96 ريال بزيادة 0.28 %. وسجل أرز الشعلان متوسط سعر 309.26ريال بزيادة قدرها 0.42 %. بينما تماسك سعر أرز أبو سيوف عند سعر 213.67 ريال دون تغيير وغلب الارتفاع أيضا على مجموعة السكر إذ ارتفع متوسط سعر سكر الأسرة ناعم وزن 10كجم ليقف عند 31.62 ريال بزيادة قدرها 0.15 % وارتفع كذلك متوسط سعر وزن 5 كجم 0.08% ليصل 17.59 ريال وبلغ واستقرت أسعار وزن 50كجم عند 126.04 ريال دون تغيير. 
واختلفت مجموعة الزيوت، حيث سجل متوسط سعر زيت مازولا حجم 1.8 لتر انخفاضا طفيفا بنسبة 0.01% ليستقر عند سعر 20.65 ريال فيما كان الارتفاع من نصيب زيت العربي، الذي سجل متوسط قدره 15.50 ريال بزيادة قدرها 0.06 %. وكذلك زيت مازولا من نفس الحجم بزيادة قدرها 0.2% ليباع بسعر 21.54 ريال 
وشهدت مجموعة القهوة العربية ارتفاع صنفين وانخفاض صنف واحد إذ سجل سعر قهوة هرري باشنفر 34.15 ريال للكيلو بانخفاض -0.21% في حين سجل الخولاني ارتفاعا قدر 0.23% ليستقر عند سعر 38.90 بينما يباع قهوة لقمني بسعر 22.45 بارتفاع 0.36%. 
أما فيما يخص مجموعة اللحوم الحمراء فارتفع سعر الكيلو النعيمي مذبوح محلي بنسبة 0.2% ليصل إلى 50.49 ريال في حين استقر الاسترالي المستورد (مبرد) عند سعر 42.00 ريال للكيلو بدون تغيير، فيما غلب الارتفاع على مجموعة الدواجن الستة المسجلة على المؤشر إذ ارتفعت أسعار4 أصناف هي المستورد البرازيلي والفرنسي ودجاج الوطنية مبرد ودجاج فقية مبرد، فيما استقرت دجاج الأخوين ودجاج رضوى.
أما السلع الأكثر استقرارا فجاءت لصالح الدقيق الأبيض المنتج من الصوامع حيث سجل متوسط سعر الدقيق الأبيض وزن 5 كجم 5.78 ريال واستقر أيضا دقيق بر سعودي فوم عند متوسط سعر 7.66 ريال للعبوة 5 كجم.






لوقف حملة إبادة تنفِّذها "سيدني" ضد الجمال الضالة
سعودي يُنفق 100 مليون دولار على سفينة لنقل إبل أستراليا

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
دينا مصطفى (عاجل):

كشف موقع "وست أستراليا" عن تجهيز رجل أعمال سعودي سفينة نقل بحري بعشرات الملايين من الدولارات، لتصبح مناسبة لحمل الصادرات الأسترالية من الإبل إلى الدول المستوردة. 

وقال الموقع في تقرير نُشر السبت 14 يونيو 2014 إن رجل الأعمال السعودي حمود الخلف أنفق 100 مليون دولار من أجل إعادة تصميم إحدى سفن شركة "أوسي إكسبرس" للنقل البحري ببنما على نحو يجعلها تتماشى مع المواصفات التي وضعتها السلطات الأسترالية للسفن التي ستحمل صادراتها من الإبل والأغنام للدول المستوردة.
وأشار إلى أن خليفة سيقوم بتأجير هذه السفينة لصالحه عندما تحدث انفراجة في مسألة استيراد السعودية للثروة الحيوانية من سيدني.

وبحسب تقارير سابقة، فإن السعودية كانت توقفت في وقت سابق عن استيراد الماشية الأسترالية اعتراضا منها على إصرار الجانب الأسترالي على قيام السعودية بتطبيق بعض الإجراءات، التي اعتبرتها المملكة تعديًا على سيادتها الداخلية.

وذكر الموقع أن ما تمتاز به السفينة ,التي انطلقت هذا الاسبوع من سنغافورة إلى مدينه فريمنتل الاسترالية, من ممرات ضخمة للغاية وسطح متعدد الطوابق يناسب الإبل البالغة جعل الحكومة الاسترالية تقتنع بفكرة إعادة فتح باب تصدير آلاف من الجمال الاسترالية لمنطقة الشرق الأوسط.

وبحسب الموقع فإن رجل الأعمال السعودي قرر الاقدام على هذا المشروع الاستثماري بعد مشاهدته للتغطية الإعلامية التي رصدت قيام السلطات الاسترالية بإعدام الآلف الجمال الضالة، الأمر الذي دفع العديد من المتخصصين للتحذير من مخاطر هذه الحملة على البيئة خاصة في المناطق النائية.

وقال أحد المصدريين المحليين أن الجمال التي ستقوم استراليا بتصديرها سيتم تجميعها من مدن بروم و فريمنتل و أدلايد .

وتشير أحدث دراسة محلية أن أستراليا بها قرابة مليون جمل ضال وأن 40 % من هذه الجمال موجودة في الأراضي التي يسيطر عليها سكان أستراليا الأصليين.



وعلق جرهام داوس مدير التصدير الدولي للثروة الحيوانية بأستراليا، على تغير سياسة بلاده فيما يتعلق بمسألة تصدير الجمال قائلا :" لقد ظللنا متمسكين بمبدأ عدم تصدير الجمال بسبب عدم وجود سفن مناسبة لفترة طويلة "هذه الصفقة ستعود بنفع جم على سكان البلاد الأصليين."




هذا ما حدث في أعلى برج مركز الملك عبدالله المالي


A+ A-

رصدت عدسة صحيفة “المواطن” قبل قليل تطاير الشرر على خلفية أعمال اللحام في أعلى برج مركز الملك عبدالله المالي شمال الرياض , حيث اتضح لـ”المواطن” أن ما حدث ليس حريقاً كما تداول البعض , وإنما أعمال لحام لكتل ضخمة من الحديد أعلى البرج.

والصور التالية تطمئن المواطنين في الأحياء القريبة من المركز كحي العقيق.






جدة: سجن «مسؤول» في الأمانة و«رجل أعمال» ينعش آمال 200 مواطن باستعادة أرض بـ«الغولا»

 

 في الوقت الذي أدانت المحكمة الإدارية في محافظة جدة «مسؤولاً» في أمانة جدة، و«رجل أعمال» بتهمة الرشوة واستغلالهما السلطة الوظيفية التي ارتكباها، والتلاعب في إجراءات معاملات الأراضي الواقعة في قرية «الغولا»، عاد الأمل إلى أكثر من 200 مواطن من أهالي القرية لاستعادة أراضيهم المختطفة منذ أعوام عدة التي تصل قيمتها إلى 600 مليون ريال.

إذ أصدرت المحكمة حكماً بالسجن خمسة أعوام لـ«المسؤول» و«رجل الأعمال»، وتغريمهما 700 ألف ريال على خلفية محاكمات المتهمين في كارثة السيول التي ضربت محافظة جدة أواخر عام 2008.

ووفقا لصحيفة الحياة منحت تلك الأحكام بحق المتهمين «الأمل» لأكثر من 200 مواطن من أهالي قرية «الغولا» الواقعة شمال جدة، والذين لا يزالون يبحثون داخل أروقة الجهات الحكومية ذات الاختصاص من أجل استعادة أراضيهم التي منحتها «الأمانة» كتعويض لـ«شخصية اعتبارية» عن أرضه.

وتحدث عدد من أهالي قرية «الغولا» عن معاناتهم بعد فقدان أراضيهم التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم كمزارع يزرعونها باستمرار مع هطول الأمطار ويقتاتون منها لقمة عيشهم.

وأوضح المواطنان رجاء الله معطي، وظافر جليدان أن مساحة الأرض الإجمالية لتلك المزارع التي يملكون على البعض منها صكوكاً زراعية والبعض منها مستندات وحججاً ووثائق منذ عام 1351 هـ حوالى 22 مليون متر مربع.

وأكدا أنهما فوجئا دون علمهما أن أمانة جدة وافقت على تخصيصها لإحدى الشخصيات الاعتبارية لتعويضه عن قطع أراضيه التي تم تخصيصها لأحد المشاريع الخدمية في محافظة جدة.

وأوضح المواطنون عبدالله الحمراني وعبدالله حمادي وعبيد الحمراني أن «سيناريو» اختطاف الأرض منهم استمر بكتابة أحد رجال الأعمال لـ«صك» شرعي للمزارع باسمه بمباركة، وتسهيلات عدد من «مسؤولي» الأمانة، وتم بيعها على اثنين من «رجال الأعمال» بمبلغ 600 مليون ريال، وأفرغت من الصك ثلاثة صكوك استحكام.

وأضافوا: «فور علمنا بذلك قدمنا عدداً من البرقيات للجهات المختصة والتي على إثرها وجه أمير منطقة مكة سابقاً الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز رحمة الله عليه في حينه بعدم الإحداث في الأرض المعترض عليها حتى يتم الفصل فيها، وأمرت الجهات العليا بتكوين لجنة للنظر في الموضوع».

وقالوا: «لا نعلم ما هي مرئيات اللجنة، ولم نعرف أين هي المعاملة التي كونت من أجلها اللجنة ، إذ إنه وعند مراجعتنا لأمانة مدينة جدة لا نجد إجابة واضحة، سوى أن المعاملة حفظت صورة منها لديهم في الأمانة والأصل أرسل لوزارة الشؤون البلدية والقروية بالرياض برقم 3100225898 وتاريخ 8-5-1432هـ».

وأكد أهالي قرية «الغولا» أن الأحكام القضائية التي أصدرتها المحكمة الإدارية بجدة ضد «مسؤول» في الأمانة، وأحد رجال الأعمال على خلفية إدانتهم بجرائم الرشوة واستغلال السلطة الوظيفية التي ارتكبوها أعادت لهم الأمل في استرداد مزارعهم، ومزارع أقاربهم الذين يبلغ تعداد ورثتهم أكثر من 200 شخص بينهم أرامل وأيتام، وذوو الدخل المحدود.

يذكر أن المدعي العام طلب من المحكمة إيقاع عقوبة تعزيرية على المتهمين في كارثة جدة بما يحقق المصلحة العامة، كون الأفعال التي ارتكبوها مخالفة صريحة للأوامر والتعليمات وعدم مراعاة مصالح الوطن والعامة من الناس وهو ما أدى إلى إزهاق أرواح البشر والذي تجاوز عدد المتوفين فيها الـ100 شخص بحسب تقرير الدفاع المدني وإصابة 350 شخصاً، إذ تضمنت قرارات الاتهام التي وجهتها هيئتا الرقابة والتحقيق والتحقيق والادعاء العام إلى المتهمين من مسؤولين في الدولة ورجال أعمال تهماً عدة، أبرزها السماح للمواطنين بالبناء في مجرى السيل مخالفاً بذلك التعليمات والأوامر الملكية السابقة التي تقضي منع البناء والتملك في بطون الأودية، والسماح لمواطنين بالاستفادة من قطعهم السكنية في مخطط أم الخير شرق جدة الواقع في مجرى للسيل وإزهاق الأرواح البشرية وإتلاف الممتلكات العامة فضلاً عن ارتكابهم جرائمَ أخرى شملت قضايا الرشوة والتفريط في المال العام والإهمال في أداء واجبات وظيفية.

علق المحامي أحمد الغامدي على قضية أهالي قرية «الغولا» بقوله: «يحق لأهالي «الغولا» الادعاء بأنهم الملاك الحقيقيون للأرض ولهم رفع الدعوى على من بيده العين، وهما «رجلا الأعمال» اللذان يملكان الأراضي الآن».

وتابع: «لكل من يتضرر في ملكه ويَعتدي الغير عليه يحق له رفع الدعوى أمام القضاء رداً لحقه، ونحن هنا بصدد واقعة اعتداء على أراضٍ مملوكة لمجموعة من المواطنين، وهذا الاعتداء يوصف شرعاً بالغصب، وهو أخذ ملك الغير من دون إذنه على وجه الغلبة والقهر وهو دون الحرابة وذلك من قبيل أخذ أموال الناس بالباطل».

واعتبر المحامي الغامدي أن الحجج والوثائق التي يملكها أهالي «الغولا» منذ أكثر من 80 عاماً ستفيدهم في شكل كبير في دعواهم أمام المحكمة باعتبارها إحدى البينات لإثبات ملكيتهم.

وأضاف أن الأحكام الصادرة بحق المتورطين في جرائم رشاوى سيول جدة ستفيد المتضررين أيضاً من إثبات واقعة «الغصب» على أملاكهم بحسب ما يدعون فما بني على باطل فهو باطل حكماً، مشيراً إلى أن القضاء سيحكم لصالحهم بثبوت ملكية كل منهم لعقاره في هذه الأرض.مال




مع قُرب شهر رمضان الكريم وتزايد الحاجة لها ووجود السوق السوداء
"خادمات" يتحكمن في البيت السعودي ويضعن الشروط الصعبة

- "أم فهد":
 أصبحت الخادمة تُهدر كثيراً من الوقت بلا فائدة ولا أستطيع تركها.

-"هدى العتيبي": اضطررت لتقبل ممارسات الخادمة الإثيوبية.. لأنها تعلم أن هناك سوقاً سوداء وسترتفع أسعار العمالة.

- "فاطمة": حذّرتُ الخادمة من تعاملاتها، ولا أستطيع الاستغناء عنها.


- مستشارة أسرية: من الخطأ الكبير التغاضي عن أخطاء الخادمات من أجل خدماتها في رمضان.

- الإعلامية مها السراج: المرأة التي لا تستطيع الاستغناء عن الخادمة وأعطتها صلاحيات لا تلوم إلا نفسها إذا استولت الخادمة على مقاليد البيت. 

دعاء بهاء الدين، ريم سليمان- سبق- جدة: هل يمكن للمرأة أن تتنازل عن مسؤوليتها في المنزل وتتركها في يد الخادمة؟ سؤال يتبادر عندما نسمع شكاوى ومعاناة الكثير من الأسر مع الخادمات، وعندما نسأل: لماذا لا يمكن الاستغناء عنهن؟ يكون الرد عند كثير من الأسر هو صعوبة توفر وإيجاد خادمة خلال شهر رمضان الكريم؛ لذا علينا تحمّلها حتى انتهاء الشهر!!

وفي ظل قصور بعض الأنظمة، والمبالغة في المظاهر أو الحاجة، باتت الخادمات ضرورة في المنزل السعودي؛ مما جعلها تُملي شروطها على الأسرة؛ بل وتواجه ربة المنزل في أحيان كثيرة، ومن هنا يكون السؤال الأهم: هل يمكن أن تصبح الخادمة هي مَن تحكم المنزل السعودي، وتضع شروطها الصعبة؟

خوف وتجاهل

تشكو أم فهد من إهمال خادمتها للمنزل، وقالت: "أصبحتْ الخادمة تُهدر كثيراً من الوقت بلا فائدة؛ بل وتختار الأوقات التي تعمل فيها، وفي بعض الأوقات تتحجج بأشياء كثيرة حتى لا تقوم بمهامها، وعلى الرغم من ذلك لن أستطيع الاستغناء عنها فنحن على أعتاب شهر رمضان".

وقالت المعلمة هدى العتيبي: "اضطررت لتقبل العاملة الإثيوبية؛ على الرغم من غِلظتها في التعامل مع أبنائي فهم يخافون منها، وقالت: "شعرتْ خادمتي بمدى حرصي عليها؛ فبدأت في تحديد أوقات عملها وأوقات راحتها دون الرجوع إليّ؛ إلا أني في أمسّ الحاجة إليها، وأعلم أن هناك سوقاً سوداء وسترتفع أسعار العمالة خلال شهر رمضان؛ مما جعلني أتحملها لتساعدني في إعدادات الشهر الكريم".

وقالت المهندسة فاطمة الدسوقي: "اكتشفت بعد فترة طويلة أن خادمتي تحبس إحدى ابنتيْ في الغرفة بعد نزولي للعمل؛ بحجة أنها تزعجها بطلباتها وكثيرة البكاء؛ بل وأقنعت ابنتي الثانية بذلك، وصارت تجلس معها وتُحذّر ابنتي الصغيرة من الشكوى لي، وبمحض الصدفة عرفت ذلك، وعندما سألت ابنتي عن سبب حبس أختها وجدتُها تقول لي: إنها تزعجنا"، وتابعَتْ: "حذّرتُ الخادمة من فعل هذا ثانياً، ولم أستطع فعل شيء معها أكثر من ذلك، وصرت أتابعها يوماً بعد يوم؛ ولكني لا أستطيع الاستغناء عنها".

وقالت إحدى السيدات لـ"سبق": "وجدت خادمتي تعبث ببعض أشيائي في حجرتي، وتستعمل المكياج الخاص بي؛ فاضطررت إلى إعطائها إياه، وطلبت منها عدم دخول غرفتي ثانياً".

المظاهر الزائفة

من جهتها، اعتبرت المستشارة الأسرية الدكتورة نورا الصويان، أنه من الخطأ الكبير أن تتغاضى المرأة عن أخطاء الخادمات؛ لافتة إلى ضرورة التفرقة بين الأفعال العادية التي يمكن أن تتعامل معها ربة المنزل، وبين السرقة على سبيل المثال، وقالت: "لا يمكن أن أقبل بوجود خادمة سارقة أو تتعامل بعنف مع أولادي، أو حتى سيئة في أخلاقياتها مثلاً".

وأكدت أن هناك سيدات في أشد الحاجة إلى الخادمة؛ بيْد أنها تستغني عنها وتسعى إلى بدائل أخرى من أجل تصرفات مريبة تقوم بها الخادمات، ومع ذلك لا بد من احتواء العمالة في حالات الأخطاء البسيطة؛ فنحن في النهاية بشر.

وألقت باللوم على النظرة المجتمعية لشهر رمضان، التي حوّلته من شهر للعبادة إلى شهر الولائم والعزائم؛ مما جعل هناك حاجة ماسّة للعمالة المنزلية في هذا الشهر تحديداً؛ لافتة إلى أن ربة المنزل تعاني من زيادة مطالب الزوج والأبناء بشكل لافت.

وقالت: "مظاهر الاستهلاك الشديدة والنمط الإسرافي والمظاهر الزائفة وحب الاستعراض، زادت من الطلب على الخادمة؛ مما جعلها تجلس وتُملي شروطها على الأسرة".

قصور الأنظمة

وأنحت "الصويان" باللائمة على الأنظمة التي وصفتها بالقاصرة والضعيفة، وقالت: "لا بد من تحديد أسعار الخادمات؛ حتى لا يكون هناك سوق سوداء خلال شهر رمضان"، وتساءلت: "أين الرقابة؟"؛ مؤكدة أن اللوم ليس على الأسرة؛ بل على الأنظمة والرقابة التي لم تستطع إلى الآن أن تحكم سوق الخادمات.

وبسؤالها عن أسباب اللهث المستمر وراء الخادمات، أجابت: "نعم نحن بحاجة ماسّة إلى العمالة؛ فيظل النقص الموجود من مؤسسات المجتمع في تقديم خدمات في مجالات أسرية متعددة؛ بيد أنه ليس لدرجة تسليمها دفة المنزل حتى تحكم البيت السعودي".

مسؤولية كاملة

فيما شنت الإعلامية مها السراج هجوماً على المرأة السعودية، وقالت: "إن المرأة التي لا تستطيع الاستغناء عن الخادمة وأعطتها صلاحيات ربة البيت؛ فلا تلوم إلا نفسها إذا استولت الخادمة على مقاليد البيت، وأضحت المسيطرة عليه".

وألقت باللوم على المرأة وقالت: "إنها المسؤولة عن تردي الوضع الحالي في تعامل الخادمة معها، واستغلالها لنقطة ضعفها في عدم الاستغناء عنها في كل الأحوال، لافتة إلى أن هذه نتيجة طبيعية للاعتماد الكلي للمرأة السعودية على الخادمة في تدبير شؤون منزلها، وقالت: "مع الأسف الشديد لقد تخلت المرأة عن مسؤوليتها كاملة كزوجة وأم".

ثقافة خاطئة

وأبدت دهشتها من الزوجة وقالت: "إنها تعمل وتتقاضي راتباً ثم تعطيه للخادمة متسائلة: "هل هو مظهر اجتماعي مبالغ فيه أم أن هذه الزوجة لا ترغب في تحمل أدنى مسؤولية في الحياة".

وأرجعت "السراج" ذلك للطفرة الاقتصادية التي شهدتها المملكة منذ السبعينات وبداية استعانة العائلات بالخادمات من الخارج، والتي تختلف عاداتهن وثقافتهن عن المجتمع السعودي.

وانتقدت غياب الأسرة في تربية بناتها وقالت: "مع الأسف، الأم لا تربي البنت على الاعتماد على النفس في كل جوانب حياتها الأسرية والعملية؛ حتى أضحت تعتمد على من يدبر شؤون حياتها في المنزل وهي الخادمة، وأصبحت اتكالية وتخلد إلى الكسل في عملها".

وقالت: "مع الأسف سادت ثقافة خاطئة في المجتمع أن الأسرة لا تستطيع الاستغناء عن الخادمة؛ منتقدة الإعلام في أداء رسالته، وقالت: "إنه يعتمد فقط على برامج الأغاني والمسابقات، ويغرس ثقافة الترفيه فقط، وهذا جعل بعض النساء يتخلين عن رسالتهن الأسمى في الأسرة، وأصبحن ينظرن للحياة على أنها لهو مع الصديقات فقط".




مخاوف من التلاعب بالأسعار تواجه بتطمينات فرض الرقابة
ميزانية الأسر السعودية.. طارت مع الصيف وحلول رمضان!




شهدت السعودية قبل أيام، تحذيرات استباقية من جهات حكومية مع قرب دخول شهر رمضان المبارك، من التلاعب بأسعار المواد الغذائية، وسط تأكيدات باستمرار فرض الرقابة المستمرة والمتابعة الدائمة على الأسواق.

كما وجهت وزارة الثقافة والإعلام بضرورة توعية المجتمع بجدوى الترشيد في الاستهلاك وعدم التبذير، إضافة إلى تحذير التجار من المبالغة في الأسعار.

ومن المعروف أن لكل منزل احتياجاته وأولوياته، فمستوى معيشة الأسرة يؤثر على موارد الأسرة، لذلك تسعى بعض الأسر إلى وضع ميزانية مخصصة تناسب خطتها المالية وفق خياراتها المتاحة وتساعد كذلك في تخطيط الإنفاق وضبط السلوك الاستهلاكي.

وحول هذا الموضوع قامت “المواطن” برصد الآراء والمقترحات حول ميزانية الأسرة وكيفية التخطيط لإدارتها خاصة مع هذه الأيام القادمة التي تستنزف جيوب المواطنين.

“المطلب أساسي والاستهلاك إجباري”..

يقول “أبو عبد الملك” (ما باليد حيلة) هذا باختصار رأيي لأننا أصبحنا قوماً مجبورين لا مخيرين حتى في أساسيات الحياة والسبب أننا ضحية التجار ووزارة التجارة وليس أمامنا إلا الرضا بالأمر الواقع لأن المطلب أساسي فلا يمكننا الاستغناء عن المواد الغذائية على سبيل المثال فسوف ينقضي الأمر بالقسمة.! فراتب شهر شعبان سيكون لمعيشة شهر رمضان إضافة إلى المصاريف اليومية, وراتب شهر رمضان سيكون النصيب الأكبر منه لاحتياجات العيد, نسأل الله أن يبارك لنا فيما رزقنا ولا نملك سوى ذلك.

وتقول “أم خلود”: بالله كيف نخطط ميزانية ونحن مقبلون على أمور خارج نطاق التصرف يكون الاستهلاك فيها إجبارياً رغم قيامنا بإلغاء الرفاهية والسفر في إجازة هذه السنة إلا أن الراتب في تناقص, فصار أغلب استهلاكنا أساسياً والأسعار غالية ومهما وضعنا ميزانية للإنفاق فسنفاجأ بشيء خارج الحساب, “الأسعار ترتفع والراتب ما يزيد”! .

“التقشف العائلي وشد الحزام”

يقول “تركي”: شديت الحزام مع أسرتي هذه الأيام وبدأت خطة مالية حيث عملت على ترتيب أموري وأوضاعي وفق تعدد الخيارات المتاحة لدينا.

من جانبه يرى “أبو عبدالله” أن الأم والأبناء بعيدون كل البعد عما نسمعه عن التقشف العائلي لأن لهم متطلبات مفروغ منها للتنفيذ حيث قال “الأب هو المظلوم في ذلك حتى إنه ربما يتدين أو يأخذ قسطاً جديداً ليضاف إلى بقية تلك الأقساط كان الله في عونه”.

‏”لا مجال لاستغلال التجار”

وتخالف الآراء “أم دانة” حيث قالت: فكرة ترتيب الميزانية ومناقشتها عائلياً هذا شيء غير وارد لدى أسرتي, لأنه شيء تلقائي ومعتادين عليه من الوالد أن هناك أولويات في استهلاكنا, وبقدوم رمضان في السنوات الأخيرة أصبح الاستعداد له بالمقاضي أقل بسبب أن المواد الغذائية متوافرة طوال السنة وما نحتاج إلا لبعض التكميلات البسيطة, بالإضافة إلى أن الاستهلاك الغذائي في رمضان أصبح أقل بأسرتي، ‏فالاستنفار الذي نشاهده لدى الناس ليس موجوداً لدينا وحتى ملابس العيد غالباً نكون قد اشتريناها مع تسوق الصيف فلا يوجد أي مجال لاستغلالنا برمضان من قبل التجار مع ذلك أقول لهم: اتقوا الله”.

ويقول الأخ “محمد” رأيي أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب.

“تفعيل الميزانية بتوعية الأسرة”..

ويقول الأستاذ “أبو عامر يوسف الشريف” من المهارات الأساسية لدى الأفراد خصوصاً أولياء الأمور إدارة المال والميزانية الخاصة للمنزل، وتحتاج إلى خطة مبسطة لإدارتها وتوزيع الموارد لتحقيق أفضل المنافع بفعالية بلا إسراف ولا تقتير مع اعتبار مواسم الصرف. ولتفعيل الميزانية بالشكل المناسب للخطة لابد من توعية أفراد الأسرة ولو بشكل مختصر بطرق توزيع الموارد ونمط الصرف والهدف من إدارة مال الأسرة وعلى هذا النحو الأسرة تسير بثبات وعدم ارتباك حال تداخل المواسم كالأعياد وشهر الصيام والمناسبات والإجازة وخلافها.

وأضاف هذه تجربتي مع عائلتي والارتباك محصور جداً ولله الحمد, وخلال شهر الصيام أتعجب كل العجب إلغاء وجبة واحدة في اليوم (الغداء) يستوجب هوس الاستهلاك الغذائي مما يساعد التجار الذين يقدمون الإغراءات لدفع الاستهلاك الغذائي إلى منتهاه بلا وجه حق, المعدة تبقى هي نفس المعدة في رمضان وغيره وعدد ساعات اليوم ٢٤ ساعة في رمضان وغيره. استهلاكي الغذائي للبيت في شهر رمضان كغيره اللهم بعض الأصناف مثل التمر والرطب والألبان التي تستهلك بشكل يومي يتم تحضيرها بشكل أكثر من عادتها.

وخلاصة الحديث هي أن الخطة السنوية للميزانية المنزلية ذات الأهداف الواضحة المراعية لاختلاف الأوقات والمحفزة لنمط استهلاكي رشيد وناضج له أكبر الأثر في تسوية سلوك المجتمع الاستهلاكي وله أكبر الأثر من حد الجشع الربحي لدى التجار بشرط توعية أفراد الأسرة بخطة الميزانية وكيفية التعامل معها.

مقابلة الثقافة الاستهلاكية بالتحصين..

تقول الباحثة الاقتصادية “ليلى المعيضي”: غالباً ما نجد أفراد المجتمع قبيل شهر رمضان ومع حلول الإجازة الصيفية يشكون من ارتفاع الأسعار والغلاء المبالغ فيه خاصة الطبقة الكادحة ومتوسطي الدخل. وبوجه عام يشكو الأفراد بجميع المستويات من مواجهة حمى وفوضى الأسعار. وفي ظل ضغوط الثقافة الاستهلاكية المحمومة التي تحاصرنا من كل جانب بوسائل وخطط محكمة تعتمد على استمالة المستهلك عاطفياً ونفسياً عن طريق وسائل دعائية تجارية مبهرة هدفها مادي بحت لخدمة الشركة المنتجة ليس إلا.! الأمر الذي يزيد من عبء الأسرة مادياً..

ولمواجهة هذا الداء والخطر لابد أن نقابل تلك الثقافة الاستهلاكية بثقافة تحصينية تعتمد على ثوابت دينية وتربوية، وذلك من خلال:

1) إعداد خطة للإنفاق نراعي فيها إشباع الحاجات الأهم ثم الأقل أهمية.

2) تعزيز مفهوم ترشيد الاستهلاك ويقصد به أفضل الطرق لاستخدام السلع والخدمات والتقليل من الفاقد.

وأضافت مع قرب حلول شهر رمضان يتحتم على المستهلك أن يعي المدلول الأكبر من تعظيم هذا الشهر الكريم ولا يعني أن نتخذه مبرراً للبذخ والتباهي بالموائد على الإفطار فكرم الشهر نابع من ثواب الله للصائم والكرم الذي يحث عليه رمضان هو كرم الأخلاق في تقوية العلاقات وأواصر المحبة، بالإضافة إلى شعور المسلم بكرمه في التصدق على الفقراء في شهر العطاء.

“الوعي بالمعايير الاقتصادية”..

ويرى الدكتور إبراهيم بن فهد الغفيلي رئيس مركز الريادة للاستشارات المالية والاقتصادية أن “ميزانية الأسرة تتكون من دخل رب الأسرة (الزوج) ويتمثل في راتبه ومصادر دخله الأخرى إن كان له مصادر دخل أخرى فهذا المصدر الرئيسي لميزانية الأسرة، يضاف إليه راتب الزوجة إن كانت تعمل وبرغبتها لأنها شرعاً غير ملزمة بالإنفاق على الزوج أو الأسرة.

وأوضح الدكتور إبراهيم أن علم الاقتصاد وفق أن الموارد المالية محدودة ويحسن ترشيد إنفاقها على أغراضٍ أساسية لأفراد الأسرة مثل:

1- الغذاء.

2- المسكن.

3- الرعاية الصحية.

4- التعليم.

5- المواصلات.

6- الترفيه والسفر في الإجازات. فهذا هو السلم الهرمي لأوليات احتياجات الأسرة ففي قمتها الغذاء والمسكن وفي أسفلها الترفيه والسفر- على حد قوله-.

وأضاف الغفيلي: يجب أن تكون قرارات الأسرة من الزوج والزوجة والأبناء على قناعةٍ وفهم لهذه المعايير الاقتصادية في ترتيب أولويات الإنفاق من مصادر دخل ميزانية الأسرة. والنقطة المهمة أن الأسرة متمثلة في الزوج والزوجة وكبار الأبناء يجب أن يفكروا دوماً في الادخار والاستثمار بمعنى أن لا تنفق مصادر دخل الأسرة ١٠٠% وإنما يقتطع منها على الأقل ١٠% للادخار أو الاستثمار. فيوجه في السنين الأولى لشراء أسهم شركات قوية تحقق عوائد نقدية جيدة تساهم في نمو مدخرات الأسرة لتوجيهها في شراء قطعة أرض أو في دفعاتٍ لشراء شقةٍ أو مسكن.

وأردف عند وعي الزوج والزوجة وفهمهما لهذه المعايير الاقتصادية لميزانية الأسرة سوف تزداد حصيلة الثقافة المالية لديهما فتصبح قراراتهما أكثر رشدانية وموضوعية وبعيدة عن المبالغة في الاستهلاك والمضاهاة.

وأبان: رمضان على الأبواب فتزداد عادةً المصاريف على الولائم الغذائية والملابس والهدايا وهذا مخالف لفلسفة صوم شهر رمضان فالحكمة منه تقليل الإنفاق على الأكل لأن نصف يوم الإنسان صائم فكيف تزداد مصروفاته على الغذاء؟ لأن هذا مخالف لحكمة الصوم. وإنما يجب عليه مساعدة الأسر الفقيرة التي لا تجد المال لشراء احتياجاتها الضرورية من الغذاء.

ووجه الغفيلي كلمة للتجار قال فيها: إنني أذكرهم بأن المال الذي لديهم والتجارة التي يملكونها هي رزقٌ رزقهم الله به فعليم أن يكثروا بمساعدة الأسر الفقيرة التي لا تجد ما يكفيها برمضان وأن يساهموا في تخفيض أسعار المواد الغذائية وألا يرفعوا أسعارها عن الشهور السابقة ولو فعلوا ذلك فإنهم لم يدركوا حكمة الصيام وهي التقوى وهي مخافة الله في السر والعلن. فكيف بتاجر يصوم النهار ويفسد صومه بزيادة الأسعار على الفقراء والمساكين فهذا خلاف حكمة الصوم وهي التقوى. لأن التقوى تتطلب أن التاجر الصائم يشعر عندما يجوع بحاجة الفقراء والمساكين.




فتاة ثلاثينية تدفع نصف مليون ريال لكي تتزوج وألا تصبح عانسة


وقعت فتاة سعودية في الثلاثينات من عمرها، في حيرة من أمرها، بعدما اكتشفت أنها مضطرة لدفع نصف مليون ريال تقريباً لكي تتزوج، وألا يفوتها قطار الزواج وتصبح عانسة.
بدأت التفاصيل، بحسب ما ذكره موقع “العربية.نت”، بنشأتها عند عمها (شقيق أبيها) بعد وفاة والديها في مدينة جدة، وعندما بلغت العشرين عاماً، كثر المتقدمون إليها بالزواج، لكن ولي أمرها (عمها) لا يوافق عليهم، واستمر الحال حتى وصل عمرها إلى الثلاثين عاماً، وبعد شعورها أنها اقتربت من العنوسة، تجرأت على سؤال عمها عن أسباب رفضه للعرسان الذين تقدموا إليها.
لكن جوابه كان مفاجأة بالنسبة إليها، إذ كان “لن أوافق على أي عريس حتى تتنازلي عن المال الذي ورثتيه من والديك”، علماً أن المال الذي ورثته لا يتجاوز نصف مليون ريال.
ذلك الأمر، لم يكن مناسباً لها في الوهلة الأولى، ما دعاها إلى أن تذهب لعدة محامين لأخذ استشارات قانونية حول القضية، الذين أكدوا عليها إحضار الأدلة بذلك، وإدراج ملف الدعوى القضائية تحت مسمى “العضل”.
وبحسب أحد المحامين الذي أخذت منه الفتاة استشارة قانونية، فإنها رأت الحد من المشاكل العائلية، ووافقت على التنازل عن ميراثها بالكامل إلى عمها الذي وافق فوراً على أول عريس تقدم إليها.




‏‫مصرع طفلة سقطت داخل "بانوراما مول" بالرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 توفيت طفلة مساء اليوم السبت، عقب سقوطها داخل مجمع بانوراما مول بالرياض.

"سبق" استفسرت من مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في شرطة منطقة الرياض، العقيد فواز الميمان، الذي أكد الحادثة، مشيراً إلى أن الطفلة توفيت عقب سقوطها، نافياً أن يكون سقوطها من لعبة.

وقال "الميمان": "الجهات الأمنية باشرت الحادثة، والتحقيقات جارية، وبانتظار صدور تقرير الطبيب الشرعي"




أسفرت عن مقتل قائدهم وإصابة رجل أمن في درب جازان
تبادل إطلاق نار بين مروجي مخدرات من الجالية الحبشية والأمن

عبدالله الراجحي- سبق- جازان:
 علمت "سبق" من مصادرها أن ‏تبادل إطلاق نار كثيف شهدته مدينة الدرب بمنطقة جازان الليلة مع مروجي مخدرات، أسفر عن مقتل قائدهم بعد ترويجه كمية من الحشيش المخدر، وإصابة أحد رجال الأمن بإصابات طفيفة.
وأوضحت المصادر أن جميعهم من الجالية الحبشية المسلحة. 




مستخدمًا آلة حادة أثناء خروجهما للشارع
مسنِّ يقتل زوجته العشرينية ووالدها في جدة

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
جدة (عاجل):

قتل مسنّ سعودي زوجته العشرينية ووالدها، وذلك باستخدام آلة حادة، أثناء خروجهما بالشارع.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم عاطي بن عطية القرشي، أنه في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء السبت (14 يونيو)، تبلغت الجهات الأمنية بشرطة محافظة جدة عن قيام شخص بالاعتداء على زوجته ووالدها أثناء خروجهما بالشارع، وذلك بآلة حادة، وفور تلقي البلاغ باشرت الجهات المختصة الحادث.

واتضح أن المجني عليه مواطن يبلغ من العمر 69 سنة وابنته تبلغ من العمر25 سنة، والمتهم يبلغ من العمر 55 سنة، وتشير المعلومات الأولية إلى أن الدوافع وراء تلك الجريمة خلافات عائلية، وفقا للعربية نت.
وقد توفي المجني عليهما وتم التحفظ على المتهم ولا تزال التحقيقات جارية.






هيئة الخرمة تضبط عمالة إثيوبية في حفل مختلط بمنزل شعبي قديم


ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الخرمة البارحة عمالة إثيوبية من الرجال والنساء، من مخالفي نظام الإقامة بالسعودية، في حفل مختلط بأحد المنازل الشعبية القديمة، وذلك بعد تلقي بلاغ من أحد المواطنين، يفيد بوجود حفل مختلط.
ووفقا لصحيفة “سبق”، فإن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالخرمة تلقت بلاغاً من مواطن، يفيد بوجود حفل مختلط بمنزل شعبي وقديم قريب من مسكنه. وبناء على البلاغ تم التنسيق مع الجهات الأمنية بالخرمة.
وبعد التحري والتأكد من البلاغ تمت مداهمة المنزل من رجال الهيئة والشرطة والبحث، وتم ضبط حفل مختلط من العمالة الإثيوبية من مخالفي نظام الإقامة والعمل بالسعودية، مكون من 3 نساء و8 رجال، وتم العثور على أدوات شيشة وبعض الحلويات والعصائر التي جُهزت خصيصاً لهذا الحفل؛ فتم القبض عليهم دون أي مقاومة وإعداد محضر بالواقعة من قِبل أعضاء الهيئة، ومن ثم تحويلهم للجهات الأمنية وترحيل النساء لإدارة الترحيل بجوازات الطائف.




مطعم نسائي يقدم ورق عنب بـ"الحشرات"

السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

عرعر (الحدود الشمالية) - مطيران النمس

لاتزال مطاعم في الحدود الشمالية تمارس آخر صيحاتها، فبعد أيام من اكتشاف مطعم يقدم ساندويتش بـ"الصراصير"، ظهر مطعم آخر يقدم ورق عنب بـ"الحشرات"، لكن الأخير يختلف عن السابق، بحكم أنه مطعم نسائي، وأغلبية العاملين فيه من السعوديات.

بدأت التفاصيل بقدوم سيدة إلى المطعم بغرض تناول العشاء فيه، وطلبت في بداية الأمر مقبلات، من بينها ورق عنب، وبعد إنزاله على طاولتها، تفاجأت من كبر حجم ورق العنب، الأمر الذي آثار فضولها لمعرفة ما بداخله قبل أن تأكله، لتنصدم أن الورق محشو بالعديد من الحشرات.

وما إن رأت ذلك المنظر، لتبدأ بتوثيقه عبر كاميرا جوالها، تمهيداً لرفع شكوى ضد ذلك المطعم إلى وزارة التجارة والصناعة.




زواج عبر "الواتس آب" بـ 5 آلاف ريال
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

تمكن شاب في جزيرة فرسان بمنطقة جازان من جمع 38 شابا عبر رسالة كتبها في تطبيق التواصل الشهير "واتس آب"، داعيا إياهم لإقامة حفل زواج جماعي.

ونجح الشاب يحيى مساوى مؤخرا بحسب صحيفة الوطن، في إقناع الشبان المقبلين على الزواج بالاحتفال بزفافهم في ليلة واحدة، على أن يدفع كل عريس مبلغ خمسة آلاف ريال كرسوم مشتركة لإقامة مراسم الزواج الجماعي، وذلك بجهد ذاتي من العرسان من أجل تخفيض تكاليف حفلات الزواج، وليكون أول عرس جماعي تشهده جزر فرسان.

وروى يحيى تفاصيل الزواج قائلا لـ"الوطن": منذ أكثر من 7 أشهر بدأت بالتفكير في حفل ليلة الزفاف ومن ثم عرضت فكرة الزواج الجماعي على من حولي فتشاورت مع زميلي محمد مغلس وإبراهيم الفرساني اللذين كانا ينويان الزواج مثلي، فباركا الفكرة ثم بدأنا في الاستفسار عن الشبان الذين يرغبون بالزواج في إجازة الصيف فوصل عددنا في البداية إلى 11 شابا، فجمعتهم في مجموعة من خلال برنامج "واتس آب"، وانتشرت رسالتنا إلى الجميع وما هي إلا أسابيع حتى بلغ عدد المؤدين للفكرة 39 شابا من أهالي فرسان.

وأضاف: اتفقنا على تحديد موقع للاجتماع ومن ثم قررنا إقامة الزواج بتاريخ 8/ 8/ 1435، حيث بلغت التكلفة على كل عريس خمسة آلاف ريال، وهذا ما وفر الكثير من المال، إذ إن تكلفة الزواج على الشخص الواحد قد تصل إلى 60 ألف ريال على أقل تقدير.

من جهته، قال العريس إبراهيم الفرساني إن فكرة الزواج الجماعي أسهمت في تخفيف الكثير من أعباء الزواج، خاصة في ظل ارتفاع المهور، بالإضافة إلى مستلزمات الزواج الأخرى التي قد تكلف الشخص مبالغ طائلة قد يصل بعضها إلى أكثر من 180 ألف ريال.

يأتي ذلك في الوقت الذي حدد فيه مشايخ وأهالي فرسان تكاليف الزواج بمبلغ 50 ألف ريال، تشمل جميع التكاليف. وتم الاتفاق في وقت سابق باجتماع شيخ شمل محافظة جزر فرسان بالأهالي، أن يكون الحد الأعلى للمهر في فرسان 50 ألف ريال، ويتم تسليم المبلغ لأهل العروسة وهم يتدبرون جميع ما يحتاجونه من تجهيزات للعرس.





صور: سعوديان يذكران صديقهم المريض بالموت ويهديانه كفن منازل السعداء


شهد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” جدلا وغضبًا واسعًا على خلفية إهداء رجلين سعوديين كفن موتى وكتابًا باسم “كفن منازل السعداء” لصديقهما المريض عند زيارته في المستشفى.
وأطلق مغردو “تويتر” هاشتاقًا حمل اسم “كفن منازل السعداء بـ150ريالا”، شاركوا فيه بعشرات الصور للرجلين وصديقهما المريض، ومئات التغريدات الغاضبة والمتهكمة، كما شاركوا صورًا لحلويات أسموها حلويات المقابر.





اعتبرها أرضاً مستعمرة من الفارسيين واستشهد بالكتب والوثائق
ممثل الجيش الحر: مستعدون للتضحية لمصلحة الأحواز


A+ A A-

قال اللواء محمد الحاج علي، ممثل الجيش السوري الحر في “المؤتمر السياسي الأول”، الذي نظمته حركة النضال العربي لتحرير الأحواز بالعاصمة الهولندية “لاهاي”: “إن الأحواز أرض عربية استعمرت منذ عام ١٩٢٥م، وما زالت حتى الآن مستعمرة”.

وأضاف الحاج، في تصريحات خاصة لـ”المواطن“: “هذه الحقيقة موجودة في كتبنا ووثائقنا عبر التاريخ، ونحن نعلم أبناءنا وذرياتنا بذلك”.

وأردف ممثل الجيش السوري الحر: “وهذا شيء طبيعي أن ندافع عنها ونقف مع شعبها المظلوم والمستعمر من قبل الحكومة الفارسية أو ملالي إيران تقريباً”.






بالفيديو.. متصل عراقي يبكي حال بلاده على الهواء.. والشيخ المصلح يتفاعل معه


اتصل مواطن عراقي على أحد البرامج بقناة المجد الفضائية، وهو يبكي على الهواء، ليشرح الأحوال السيئة التي وصلت لها الأوضاع في العراق، من تدهور أمني إلى ضيق المعيشة ونقص الطعام والشراب، فضلاً عن القتل العشوائي يومياً، مستنكراً عدم التحرك الدولي لمساعدة الشعب العراقي.

وفي المقابل، اتفق ضيف البرنامج الشيخ خالد المصلح، مع ما ذكره المتصل، قائلاً إن مصاب الأمة الإسلامية في هذا الزمان كبير، وإنها مرت بكثير من المحن عبر التاريخ، داعياً الشعب العراقي للصبر.

وأضاف المصلح بأن هذه الأمة موعودة بالنصر، مستدلاً بما حدث من محن أيام النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ثم جاء الفرج والفتح والنصر لهذه الأمة.

وأشار إلى أن هناك من يسعى للتقويض لُحمة هذه الأمة، والنيل من أهل الإسلام بكل وسيلة عن طريق إثارة الفتن، مؤكداً أن كل هذا يكشف عن ضخامة المؤامرة ضد الأمة، داعياً للوقوف مع الشعب العراقي في محنته.
فيديو




مغرِّدون استشعروا الحرج في نصحه ونقده.. وآخرون لستَ مفتيًا
"الكلباني" يفجِّر الجدل مجددا لتمسُّكه بإباحة الأغاني (فيديو)

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد ـ الرياض(عاجل)

أثار إمام الحرم المكي السابق، الشيخ عادل الكلباني، حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد تمسكه بإباحة الأغاني من جديد.

وأطلق مغردو "تويتر" ، السبت (14يونيو2014)، هاشتاقا تحت عنوان "الكلباني يجيز الغناء مجددًا"، شاركوا فيه بآلاف التغريدات، وعشرات الصور ومقاطع الفيديو التي تضم فتاوى سابقة منها ما يؤيد كلامه ومنها ما يدحضه.

ورصدت "عاجل" أبرز التعليقات المشاركة في الهاشتاق، حيث قال ابن دجيم إن الشيخ عادل: "أخ وحبيب ولكن قوله مردود عليه وهو ليس أهلا للاجتهاد نسأل الله عز وجل أن يكرمه بهداه".

وطالب سلطان التميمي إذاعة القرآن بإعادة النظر في تشغيل تسجيلاته القرآنية على مسامع المسلمين "إذا صح هذا وثبت استماعه للأغاني".

ورأى سلمان الدلبحي أن : "الكلباني ليس شيخا وليس مفتيا وليس صاحب علم شرعي هو شخص يحفظ من القرآن ويصلي بالناس فقط هو إمام وليس مفتيا".

ويرى ناصر فلوس أن الشيخ الكلباني: "ليس الأول – من الذين أجازوا الغناء- ولن يكون الأخير والتراث العربي والإسلامي مليء. الغناء والموسيقى أخذت أكثر مما تستحق رفضا وقبولا".

ولم يخل الهاشتاق من الأبيات الشعرية الموجهة للشيخ عادل بصفته أو بشخصه، حيث قال أبو بكر الحويطي: "مع حبنا للشيخ إلا أننا.. نأبى السكوت لقوله الفتّان.. كل الأئمة حرموا عزف الغنا.. إلا القليل وعادل الكلباني".

وخاطبه عبد الله محمد المقحم بصفته طالبا منه ترك الفتوى لأهل الشأن فقال: "يا قارئ القرآن ليس بلائق أن تستخفك نشوة الألحان .. إن شئت فاستنزل ولكن كفّ عن فتواك واتركها لأهل الشأن".

من جهة أخرى، اعتبر أحمد العمران أنه : "لم يفت بل قال هذا رأيي، بل نحن الذين جعلناه مفتيا بنشرنا رأيه لو أُهمل لضاع كلامه في زحمة الكلام اللهم اهده".

وتساءل طلال الصالحي: "لماذا لا يتم الرد عليه بالحجة والحكمة والموعظة الحسنة ويُجادل بالتي هي أحسن أما التقليل منه فهو ضعف في الحجة".

واستدل إبراهيم فريد على الاختلاف بالمسألة لأنه "لم يتقدم أحد من أهل العلم لمحاججته وهذا دليل أن هناك اختلافا في المسألة غيبوا الأجيال عن باقي الآراء المطروحة فيها". وقال بروميثيوس :" ليس الكلباني الوحيد أيضا الشيخ عبد الله الجديع من تلاميذ ابن باز أجاز الغناء".

وكان الشيخ عادل الكلباني خلال استضافته، أمس الجمعة، على قناة "أم بي سي"، أكد تمسكه برأيه في إباحة الغناء والموسيقى ، موضحا أنه لم يندم على أي فتوى أو رأي صدر عنه.
فيديو




ردَّ على تصريحاته في قناة MBC بتغريدات على تويتر
"الدريهم" لـ"الكلباني": حبُّ الكتاب وألحان الغناء في قلب عبد لا يجتمعان

بدر الروقي - سبق: استغرب الشيخ الدكتور سعد الدريهم تجديد الشيخ عادل الكلباني فتواه حول جواز الغناء، ووصف فتوى الكلباني بأنها من "شذوذ القول" عندما كتب: "ليس كل قناعة يُخرجها الإنسان، فكيف إذا كانت تتبع شذوذ الأقوال؟! ورحم الله امرأ جب الغيبة عن نفسه".

وكتب الدريهم في حسابه على تويتر مجموعة من التغريدات، فند فيها فتوى الكلباني، وقال: "يا عادل، حب الكتاب وحب ألحان الغناء في قلب عبد لا يجتمعان".

وقال كذلك: "من أراد الحق بتجرد، وسعى له، فسيصل إليه في عصر أصبحت فيه المعلومة بضغطة زر. واستفتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك".

وأضاف: "حتى من شذ وقال بجوازه لم يجوزوه بالمعازف وبالكلام الرديء الذي عليه شأن الغناء، فيكون قولهم تبعاً لمن حرم".

وعن رأيه في الغناء علّق: "الصحابة متفقون، وكذلك التابعون والأئمة الأربعة من بعدهم، على حرمة الغناء، وليس لمن بعدهم أن يخرق هذا الإجماع".

وكان الكلباني قد أكد استمراره على إجازة الغناء بعد استضافته أمس في قناة MBC، وأثار ذلك ردود فعل واسعة.




"أبا الخيل " يهاجم الليبرالية ويطلب من العريفي و العمر و العودة قبول اعتذاره

 

 فاجأ يوسف أبا الخيل -الكاتب الصحفي في صحيفة الرياض- متابعيه على حسابه الشخصي في “تويتر” بتغريدات مثيرة، أنكر فيها ليبراليته، وطلب قبول اعتذاره من الإساءات التي طالت عدداً من المشايخ، أبرزهم؛ محمد العريفي، وناصر العمر، وسلمان العودة.

وقال وفقا لموقع المواطن : “كنت قد دعوت الله تعالى قبل إغلاقي الحساب أن يريني الحق حقاً ويرزقني اتباعه، ويريني الباطل باطلاً ويرزقني اجتنابه. ومن فضل الله عليّ -ثم بفضل نصائح المخلصين- فإني أعود اليوم بقصد الاعتذار لكل من أخطأت بحقهم، كالدكتور أحمد بن سعيد، والدكتور سلمان العودة”.

وأضاف: “أتمنى من كل من أسأت إليه -بقصد أو بغير قصد؛ أتمنى- أن يسامحني ويعفو عني، ومن جهتي فلقد سامحت وعفوت عن كل من أساء إلي، سواء بقصد أو بغير قصد”.

وتابع: “والاعتذار موصول للدكتور محمد العريفي، والدكتور ناصر العمر، فكل من دخلت معه في نقاش أدى إلى الإساءة إليه، فأنا أعتذر منه”.

وأضاف: “معظم من يزعمون أنهم ليبراليون لا يعرفون شيئاً عن الليبرالية ولم يقرؤوا سيرورتها الفلسفية والتاريخية”.

وقال: “أنا عندما أنكر ليبراليتي فمن واقع معرفة بها، فليس لدي أي مركب نقص أن أعتذر ممن، احتددت معهم أو أسأت لهم، الاعتذار اليوم أفضل من ألقى الله بتبعاتهم يوم العرض الأكبر”.

وختم تغريداته بقوله: “أقسم بالله ثلاثاً أنني -إذ أعتذر لكل من أسأت إليه- فإني أفعل ذلك بدافع شخصي، فلم أتعرض -والله الذي إله إلا هو- لأي ضغط من أي نوع كان”.




​طفلة سعودية تعمل مدربة ​للغة الإنجليزية​.. لكنها لا تعرف القراءة أوالكتابة بالعربية​


قاد تفوق طفلة لم يتجاوز عمرها العشر سنوات في اللغة الإنجليزية، لتصبح أصغر مدربة لغة، حيث بدأت في تدريب زميلاتها بالمدرسة الابتدائية الـ50 ببريدة على مبادئ اللغة، والمحادثات وتكوين الجمل الإنجليزية.

ووفقاً لما أوردته صحيفة "الوطن"، فإن الطفلة رولا بنت عبدالرحمن الضالع، درست أربع سنوات من الابتدائية بأيرلندا، حيث أكمل والدها دراساته العليا هناك، وقد أظهرت تفوقاً في الإنجليزية، الأمر الذي دفع مشرفة اللغة الإنجليزية بالمدرسة، ومديرتها لتنظيم برنامج "المدربة الصغيرة"، ضمن فعاليات التعلم النشط.

وفي المقابل، فإن الطالبة رولا تتحدث باللغة العربية، لكن لا تجيد قراءتها أو كتابتها كباقي زميلاتها في المدرسة، لدرجة إنها تجد صعوبة في قراءة الحروف العربية، الأمر الذي دفع والدها، لتوفير دروس تقوية لها لتتعلم اللغة العربية بشكل جيد.




بالفيديو.. إسلام أوروبي أول هدف لحملة “كن داعية” بالمونديال




تواصل – خالد الزيدان:

سجلت حملة “كن داعية” في مونديال كرة القدم بالبرازيل يوم أمس أول أهدافها السامية بإسلام أحد الشباب الأوربيين، الذي أعجب برسالة الحملة وأسلوب أعضائها الخير الذي قاده لأن يعلن إسلامه ويصر على الانتماء فوراً مع الحملة ليشارك معها في توزيع الكتب والمطويات المعرفة بالإسلام.

جدير بالذكر أن حملة “كن داعية في المونديال” مكونة من جمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت، للمشاركة في حملة “أعرف الإسلام” التي دشنها المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل للتعريف بالدين الإسلامي خلال فعاليات كأس العالم.

وشهدت مدرجات الاستاد الذي لُعبت فيه المباراة الافتتاحية أمس وجود لافتة ضخمة تحمل شعار الحملة.
فيديو




قالت: لو كان مكاني طفل عمره 15 عامًا لتم إطلاق سراحه
سعودية بعد توقيفها لقيادة السيارة: لسنا مجرمات ولا سارقات (فيديو)

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد - الرياض (عاجل)

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد (14 يونيو 2014) مقطع فيديو يُظهر جانبًا من الجدل الذي دار بين سيدة سعودية وشرطي مرور استوقفها أثناء قيادتها السيارة، حيث قالت له مهونة من مخالفتها في القيادة: "لسنا مجرمين ولا سارقين.. كلها سقنا".

وقالت السيدة لرجل الشرطة إنه لو كان مكانها مراهق في الـ15 من عمره لتم إطلاق سراحه دون عقاب، بل وحتى دون احتجازه واقتياده إلى قسم الشرطة، "علمًا أن هذا ممنوع أصلا".

ورد عليها الشرطي قائلا: إنه قد لا يكون مسموحًا للمراهق قيادة السيارة في سن معينة، "لكن المشكلة" في أنه غير مسموح للنساء بقيادة السيارات "بغض النظر عن العمر".

وكانت المملكة شهدت مسبقًا عدة حملات دعت للسماح للمرأة بقيادة السيارة، وكان آخرها حملة "قيادة 29 مارس" التي أطلقتها مجموعة من المواطنات مؤخرًا.

يُذكر أن قيادةَ المرأة في المملكة محظورة بموجب القانون؛ حيث اتخذت السلطات في عام 1991 قرارًا بمنع المرأة السعودية من قيادة السيارة ولا يزال ساريًا حتى اليوم.




البعض اعتبروه "أبغض الحلال" وهادمًا للمجتمع..
مغردون: الطلاق ليس عيبًا.. بل رحمة من الله

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد (عاجل)
"الطلاق مش عيب" عنوان لهاشتاق دشنه مغردو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لمناقشة قضية الطلاق، التي تعد من أبرز القضايا الاجتماعية المهمة التي تؤرق المجتمع السعودي مؤخرًا، وذلك بسبب ارتفاع نسبته.

واعتبر العديد من المعلقين على الهاشتاق الذي تم تدشينه اليوم السبت (14 يونيو 2014) أن الطلاق واجب ورحمة من الله، لا سيما إن أثر الزواج على الصحة النفسية والعقلية للزوجين والأبناء.
فيما شدد آخرون على ضرورة عدم اللجوء إلى هذا الحل إلا في حالة الضرورة القصوى، وعدم استسهال انفصال الزوجين، خاصة أنه يعد "أبغض الحلال".
ورصدت "عاجل" أبرز التعليقات المشاركة في الهاشتاق، مثل "كوكا الشمري" التي اعتبرت أن "الطلاق تبديل للأفضل وليس العكس" مضيفة "أنت بانفصالك عن ما يعكر مزاجك اشتريتي نفسك وعزتك وكرامتك وما عند الله أعظم من ما عند البشر".
وتابعت "الطلاق مش عيب العيب هو إنك تتحملي وتضغطي على نفسك وتذليها بس عشان كلام الناس الطلاق رحمة من الله بحال صعب إكمال الطريق".

وتساءلت فاطمة علي: "وين العيب في الموضوع اثنين ما اتفقوا وانفصلوا العيب لما تسكتي عن الظلم اللي صاير لك بحجة إنو بعدين بصير مطلقة".
واعتبرت سارة الرشيدان أن الطلاق "مؤشر على تعافي المرأة الواعية المظلومة من الأوهام الاجتماعية" مضيفة أنه "واجب لو كان الزواج يهدد الصحة العقلية والنفسية للزوجين والأبناء".

وقال عبد الرحمن الشبيب إن "حديث (أبغض الحلال عند الله الطلاق) حديث ضعيف، وكم من النساء تحملوا مصائب الزواج بسبب حديث ضعيف".
وشاركت إحدى المطلقات بالهاشتاق بقولها: "تدرون من خلال تجربتي من أكثر من يشتم فيك ويشكك بالمطلقة الحريم أنفسهم، لاحظت الرجال ينسون، ولا يتناقشون، ولا يكون عندهم فضول".

ضرورة قصوى

في المقابل، قال عبد الرحمن السليم إن الطلاق: "عيب وتشتيت للأسرة والأطفال.. هو أبغض الحلال عند الله ولا يجب أن يكون إلا لسبب كبير يستحيل معه تكوين الأسرة".
ووافقه أبو عوض في ذلك لأنه "أبغض الحلال وكثرته تسبب في انهيار المجتمع وزيادة الأعباء والمسؤوليات على الأسرة والدولة".

تأهيل

يُذكر أن المملكة عرفت خلال الأعوام الأخيرة دورات تدريبية لتأهيل المقبلين على الزواج من الجنسين، وسط مطالبات بإلزامية التدريب كشرط لإتمام الزواج مثلما يحدث مع الفحص الطبي، رغم أن جمعيات خيرية تقدم معونات مالية للمقبلين على الزواج أصبحت تشترط حضور هذه الدورات، والخضوع للتدريب على أيدي متخصصين في الحياة الأسرية.

ووصلت نسبة الطلاق في المملكة -بحسب آخر تقرير لوزارة العدل- إلى 21.5%، وهي نسبة مرتفعة وصفها مختصون بـ"المزعجة والمقلقة"، رغم أن تقرير الوزارة السنوي كشف عن انخفاض حالات الطلاق في التقرير الأخير، مقارنة بالأرقام المسجلة خلال السنوات الثلاث الماضية والتي كانت تعرف ارتفاعًا كل عام.




مغردون ساخرون :غزوة الأصنام تدخل اليابانيين الإسلام !

 

أثار خبر اعتقال السلطات اليابانية شابا سعوديا مبتعثا (31 عاما)، بعد قيامه بكسر أربعة تماثيل في معبد سينسو جي في العاصمة طوكيو تعليقات واسعة امتزجت بالسخرية عبر هاشتاغ #سعودي يكسر صنما في اليابان على تويتر. وتساءل بعضهم “هل ظن نفسه النبي إبراهيم أم ظن أنه يكسر أصنام اللات والعزة”.

و بحسب صحيفة العرب سخر مغرد قائلا "أتوقع أن ما قام به الشاب خطة ليبيرالية مدروسة، لماذا؟ لأن رئيس الوزراء الياباني كان سيعلن اليابان دولة إسلامية فأتى التخريب حتى يؤجل القرار".

وكتبت مغردة "بسبب هذه الغزوة، سنصوم هذا العام سويا مع أصحاب العيون الواسعة، لابد من تجهيز فتاوى تتناسب مع اليابانيين، ترى هل سيحبون المسواك؟".

ودافع آخرون عن الشاب مؤكدين أنه “لم يولد بهذا الفكر الإقصائي هو ابن بيئته وابن ثقافة مجتمعه ابحثوا عن الأسباب أولا”.

فيما رحج آخرون فشله في الابتعاث بسبب مستواه الدراسي وخوفه من كلام الناس فارتكب هذا الفعل وانتظر إلى حين قدوم الشرطة لكي يجد له مبررا ويصبح بطلا لدى الرعاع، سيوظف في الهيئة قريبا”. وأكد مغرد "من أضر الأشياء علينا حماس يقوده جهل..!!"

وانتقده بعضهم "يكسر صنما لا يضر ولا ينفع، يُهين مضيفيه في مقدساتهم، وهو يحمل في قلبه مئات الأصنام التي لا يجرؤ على مناقشة قداستها".

وفي نفس السياق علق مغرد "أبهذا الفعل الهمجي سيحب الناس الدين! إذا تطاول شخص على مقدسات المسلمين لا تغضبوا، بالفعل نحن نصدر الطائفية". وتساءل آخر "لماذا رضيت لنفسك الابتعاث والذهاب إلى اليابان إذا.. شخص غريب.. وضعت بلدك في موقف محرج".

أشفق عليه مغرد "بدل أن تستغل فرصتك بالذهاب إلى أماكن التصنيع هناك والتعلم منها كسرت صنما.. عقد".

وكتبت مغردة "مقولة يا غريب خلك أديب لا يعترف بها السعودي، في دماغه سوبرمان مطوع يريد نشر الدين وبلا علم ينشر الهمجية".




عيد : أنا برازيلي «الأصل والمنشأ»

 

 تمنى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد لو كان المنتخب السعودي متواجدا في مونديال البرازيل لاسيما وأنه سبق وأن شارك أربع مرات، واعدا بالعمل من أجل العودة مجددا للنهائيات بعد أن تركوا انطباعا جيدا في مشاركتهم الأولى، كاشفا عن عشقه للكرة البرازيلية وارتباطه الوثيق بها في جميع بطولات كأس العالم، مشيرا إلى أن كرة القدم متعة ومتعتها في الكرة البرازيلية: «كلنا نحن في منطقة الخليج تذوقنا حلاوة المستديرة من خلال الكرة اللاتينية وتحديدا البرازيلية ولاسيما في فترة السبعينات وحتى نهاية الثمانينات فقد كانت هناك متعة حقيقية للكرة البرازيلية وأسماء كبيرة يتصدرها الجوهرة بيليه والذي استطاع أن يقود البرازيل في ثلاثة مونديالات (1958) كأصغر لاعب وفي (1962) وأخيرا في( 1970) للفوز بكأس العالم مع أفضل الأسماء أمثال ريفيلينو وجارزينيو وجيرسون وتوستاو وكلودو الدو، ومن ثم جاء المنتخب البرازيلي في عام 1982 مع مجموعة زيكو وسقراط وواصل عروضه المميزة ولكن لم يوفق أيضا، حيث كان مميزا مع المدرب العالمي تيلي سانتانا الذي تعلمنا منه ومن ديدي خلال إشرافهم على النادي الأهلي حب الكرة البرازيلية ومهارتها وفنونها ولكن أيضا البرازيل لم تفوز بكأس العالم، بعد ذلك حضرت البرازيل مع المدرب كارلوس البرتو بريرا الذي سبق وأن درب المنتخب وكنت وقتها مدير عام المنتخبات في مونديال 1998، والحمد لله لدي صداقات عديدة في أوساط الكرة البرازيلية، وأيضا هناك منتخبات عالمية لها باع وحضور لافت في مونديالات كأس العالم كالمنتخب الألماني كمنافس قوي ودائم وأيضا إيطاليا، وهناك منتخب هولندا في مونديالي 1974 - 1978 مع الأسطورة كرويف ولكنه لم يوفق، وهناك الأرجنتين وذكريات مارادونا الذي يعد أسطورة تاريخية في كرة القدم، وفي وقتنا الحاضر هناك المنتخب الإسباني الذي وضع له بصمة مميزة وأصبحت الكرة الإسبانية حاليا من أفضل المدارس الكروية التي قدمت نفسها للعالم وأمتعت عشاق كرة القدم في كل مكان».

القلب مع الجزائر وعن ميوله واهتمامه في كأس العالم الحالي قال عيد وفقا لصحيفة عكاظ : «لاشك أن منتخب الجزائر الممثل الوحيد في هذا المحفل العالمي يعد هو منتخبي وقلبي وقلوب كل العرب والمسلمين معه وأتمنى أن يظهر بصورته التي ظهر بها في مونديال 1982 أيام منتخب الأخضر بلومي ورابح ماجر وغيرهم من كوكبة النجوم في ذلك الوقت عندما استطاع أن يقدم نفسه كمنتخب عربي هزم ألمانيا التي وصلت في تلك البطولة إلى النهائي، أيضا هناك المنتخب البرازيلي وهو المنتخب الأول في البطولة بتاريخه الطويل، ويكفي أنه المنتخب الوحيد الذي لم يغب عن كأس العالم، أيضا يجب أن لا نغفل قوة الألمان والطليان وكنت أتمنى أن يبتسم الحظ هذا المرة لمنتخب هولندا فهذا المنتخب غير محظوظ في بطولات كأس العالم، فبالرغم من تاريخه الكبير وحضوره في جميع المسابقات العالمية إلا أنه لم يسبق أن حقق البطولة. رونالدو وميسي وعن النجوم الذين يحرص على متابعتهم قال أحمد عيد: «أنا حقيقة أعشق كرة القدم وأعشق الأداء الممتع بغض النظر عن النجوم وإن كان هناك أسماء تجبرك على متابعتها والاستفادة منها ومن طموحها الكبير وحرصها على خوض مثل هذه المشاركات، وأعتقد أن هناك أسماء كثيرة ولكن الأنظار ستتجه إلى البرتغالي رونالدو وماذا سيقدم مع منتخب بلاده الذي يعيش أفضل فتراته، أيضا هناك ليونيل ميسي والآمال المعلقة عليه كنجم على اعتبار أن الأرجنتين من المنتخبات التي تعتمد على النجم الواحد وتأمل أن يعيد ميسي ما حققه ماردونا». واختتم أحمد عيد تعليقه بالقول بأن المونديال فرصة للاعب السعودي للمتابعة والاستفادة لزيادة ثقافته الاحترافية وتوسيع دائرة نجوميته لاسيما وأن كافة اللاعبين بالعالم طموحهم هو التواجد في مثل هذه البطولات.




ابن مساعد: استفسار "رعاية الشباب" عن ديانة المدرب "لن يمر مرور الكرام"


أبدى رئيس مجلس إدارة نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد امتعاضه من الاستفسار الصادر من مكتب رعاية الشباب بالمنطقة الوسطى حول ديانة مدرب الفريق الهلالي الأول.

وعبر ابن مساعد عن استيائه من دوافع مكتب رعاية الشباب لإرسال الاستفسار، والتي ذكر أنها مبنية على رسائل مشايخ وطلبة علم، مؤكدا أنها دوافع غريبة وغير مبررة.

وأكد على أن هذا البيان لن يمر مرور الكرام – على حد قوله – خصوصا أنه صدر خلال إجازة الرئيس العام لرعاية الشباب ودون توجيه مباشر منه، وكون المكتب لم يرسل أي استفسار عن ديانة أي فرد من عشرات المدربين واللاعبين والعاملين في الأجهزة الفنية والطبية في مختلف أندية المملكة.




"المريسل" يشن هجوماً حاداً على رئيس الهلال ويؤكد أن إقالة الجابر مناقضة لما يعلنه

 

هاجم الإعلامي المعروف " عبد العزيز المريسل" رئيس نادي الهلال " عبد الرحمن بن مساعد" حول احتجاجه على الاستفسار الرسمي من قبل رئاسة رعاية الشباب عن ديانة مدربهم الروماني, حيث أكد أن "بن مساعد" لايزال يُقنع بعض المندفعين أن الهلال وقع عليه ظلم بيِّن , وأن اللجان قامت بظلم "هلال جابر" الموسم المنصرم ولكنه في تناقض واضح للواقع حينما قام هو نفسه بإقالة الجابر الرسمي .
لذا شن " المريسل" هجوماً قاسياً عليه عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) حيث قال وفقا لموقع جول كم "لايزال عبدالرحمن بن مساعد رئيس الهلال يحتج على الاستفسار الرسمي عن ديانة مدربهم الروماني ولايزال يحاول يقنع بعض(المندفعين) أن الهلال مظلوم وأن اللجان ظلمت (هلال سامي) الذي هو نفسه وقع قرار إقالته الرسمية ".
فيما أكد " المريسل" قائلاً " مشكلة رئيس الهلال أنه نسي أو تناسى أننا في عالم التويتر الذي جعلنا وكأننا في (قرية) ولهذا فإن المتابع الفطن يتضح له ان رئيس الهلال يحاول تشكيل ضغط كبير على اللجان والتحكيم قبل بداية الموسم الرياضي الجديد .. لكن ماذا لو قام رئيس النصر فيصل بن تركي بممارسة نفس الدور وصرح حول جدولة دوري عبداللطيف جميل التي ظلمت النصر و نفعت الهلال !!!".
وأضاف "المريسل" قائلاً " فالنصر سيلعب بالدور الأول 7 مباريات في يوم السبت (اليوم الثاني من الإجازة الإسبوعية) في حين الهلال سيلعب 8 مباريات في يوم الجمعة (اليوم الأول من الإجازة الإسبوعية) وهذه بلاشك سيكون لها تأثير من ناحية الحضور الجماهيري الذي سيكون لمصلحة الهلال من كل النواحي ".
واختتم المريسل قائلاً " هل يحق لرئيس أن يتهم لجنة المسابقات بمثل إتهام رئيس الهلال للجان رغم انه يناقض نفسه بإقالة سامي الفنية التي تدحض كل إتهاماته الغير صحيحة لتلك اللجان !؟".



ناقة تتوقع فوز إيطاليا على انجلترا


مكة المكرمة – حامد المديني
نقل أحد المواطنين توقعات ناقته لمباراة اليوم التي ستقام بين منتخبي إيطاليا وانجلترا في نهائيات كأس العالم التي ستقام على ملعب "ارينا امازونيا" في ماناوس بالبرازيل.
وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة لـ (ناقة) ووضع على جنبيها علم إيطاليا وإنجلترا وكرة قدم، حيث قامت (الناقة) بالإيماء إلى علم إيطاليا، الأمر الذي وُصف بأنه توقع بفوز إيطاليا في مباراة اليوم.




رسم بثماره ملعباً بلاعبيه وجمهوره
فكهاني يحتفل بكأس العالم على طريقته


احتفل أحد تجار الفاكهة والخضراوات بكأس العالم على طريقته الخاصة، حيث قام بوضع مجموعة من الفواكه على شكل أرضية ملعب كرة قدم، فيما قام بوضع عدد من ثمرة التفاح الأحمر والأخضر لتشكل لاعبي فريقين، ورص عدداً من صناديق البرتقال على هيئة الجماهير.




فيديو: لبؤة ترد على شاب حاول مداعبتها


تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يظهر ثلاثة شبان يجلسون بجوار لبؤة ويلتقطون معها الصور التذكارية. وحاول أحد الشبان -الذي يبدو زائراً لأصحاب المنزل الذي يربي أنثى الأسد- أن يلمس رأس اللبؤة، ويداعبها وهي جالسة، فما كان منها إلا أن وقفت وبدأت في ملاحقة الشاب والقفز عليه. وفزع الشاب عند نهوض اللبؤة، وهرع يهرب أمامها، إلا أنها استمرت في ملاحقته، وعضت ملابسه برفق ومداعبة، فما كان من أصحاب المنزل إلا الضحك في الوقت الذي كان الشاب فيه يلتقط أنفاس النجاة بصعوبة.
فيديو




فيديو: مشاجرة بين سيدات في السوق


مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب يظهر مشادة بين سيدات في سوبر ماركت
فيديو





امرأة تضرب بائعًا بأحد مولات جدة بالحذاء فيفر هاربا والدماء تسيل من وجهه

 
صحيفة المرصد :
 شهد أحد الأسواق التجارية بجدة، حادثة شجار عنيف بين امرأة وصاحب معرض للكنبات امتد الشجار والخصام بينهما ليصل إلى التشابك بالأيادي لتخلع الحذاء وتضربه على وجهه ليفر هارباً من أمامها إلى خارج السوق والدماء تسيل من وجهه.
وبحسب تفاصيل الحادثة وفقا لموقع “عين اليوم” فإن سبب الخلاف يعود لعدم تصميم الكنب مع الصورة التي قدمتها له فأصرت على أخذ عربونها وهو 8500 فيما حاول صاحب المعرض التهرب وإقناعها بأخذه وعدم إعطائها المبلغ وبعد محاولات معه لإقناعه باسترداد المبلغ أصر على عدم إعطائها فبادرته بضربه بالحذاء على وجهه فعاد لها المبلغ كاملاً.




بالفيديو: شبان مصريون يحاصرون "فتاة "ويسقطونها على الأرض في حادثة تحرش جديدة


كشف فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قيام مجموعة يعتقد بأنهم شبان " مصريون" محاصرة إحدى الفتيات فى محاولة لعرقلتها ومنعها من المضي قدما في طريقها الذي كانت تسلكه ولم يشار إلى مكان الواقعة حسب ما نشره موقع الوفد المصري.ويظهر الفيديو قيام شابين بعرقلتها من الخلف على ظهرها باستخدام أحد المنسوجات مما دفع الفتاة إلى الوقوع على ظهرها بقوة وبشكل مؤلم للغاية وأزعج كل من شاهد الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعى.
فيديو




إحالة 13 متهماً إلى الجنايات بتهمة "التحرش"
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

القاهرة – فرانس برس

في أول محاكمة من نوعها، أحال النائب العام المصري، اليوم السبت 13 متهماً إلى محكمة الجنايات، بعد اعتداءات جنسية جماعية على فتيات وسيدات في ميدان التحرير كان لها وقع الصدمة في البلاد.

وكان النائب العام أمر بإجراء تحقيقات عاجلة بعد عاصفة الغضب التي أثارها شريط فيديو التحرش، الذي انتشر الأسبوع الماضي.

وقالت النيابة العامة في بيان إن المتهمين الـ13 ارتكبوا اعتداءات على 10 فتيات وسيدات في يونيو الجاري وفي يناير 2013.

وأكد البيان أن النيابة "أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم الخطف وهتك العرض بالقوة والتعذيب والسرقة بالإكراه والشروع في القتل والاغتصاب، وهي جرائم تصل عقوباتها إلى السجن المؤبد".

وأضاف البيان أن التحقيقات، التي تم خلالها الاستماع إلى 52 شاهداً إضافة إلى مسؤولين أمنيين وآخرين من هيئة الطب الشرعي، كشفت أنه في الثالث من الشهر الجاري وأثناء الاحتفالات في ميدان التحرير بإعلان فوز السيسي "اندس الجناة بين المواطنين للبحث عن فريسة بالميدان".

وتابع: "في الساعة 11 مساء وقع اختيارهم على سيدة وابنتها كانتا تسيران بجوار الجزيرة الوسطى في الميدان فاتجهوا صوبهما وقسموا أنفسهم فريقين اختطف أحدهما السيدة البالغة من العمر 42 عاما وتوجهوا بها ناحية مسجد عمر مكرم".

وأوضح أن الجناة "هجموا عليها وشلوا حركتها وطرحوها أرضا ونزعوا عنها كل ملابسها بشراسة ثم أبرحوها ضربا وركلا. ولما حاولت الفرار اصطدمت بإناء به ماء ساخن خاص بأحد الباعة الجائلين فأصيبت بحروق شديدة، ورغم ذلك صنع الجناة حلقة حولها ثم بدأوا في هتك عرضها".

وأضاف البيان أن المتهمين سرقوا أغراض الضحية "ثم بدأ الفريق الآخر في مهاجمة ابنتها بنفس الطريقة قبل أن تتمكن الشرطة بمساعدة مواطنين من إنقاذهما".

وفي سياق متصل، قالت النيابة في بيانها إنها أصدرت أمراً بتوقيف الشخص الذي صور ونشر الفيديو على يوتيوب لاتهامه ببث "مشاهد مخلة بالحياء العام".





"الأذان الشيعي" يقذف بـ 4 من مشاهير القُرَّاء المصريين خارج نقابتهم

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
القاهرة (عاجل):

أصدر مجلس نقابة القراء المصرية برئاسة الشيخ محمد محمود الطبلاوي، السبت 14 يونيو 2014، قرارا بإسقاط عضوية الدكتور أحمد نعينع المعروف بقارئ الرؤساء و3 آخرين من مشاهير القراء لرفعهم الأذان الشيعي في إيران والعراق.

وأوضح المجلس أنه أسقط عضوية 4 أعضاء من النقابة؛ لسفرهم لإيران والعراق دون تصريح، فضلًا عن قيامهم برفع الأذان الشيعي، خلال فترات سابقة في تلك البلدان، بحسب صحيفة " اليوم السابع" المصرية.
والمفصولون هم القارئ نعينع الذي اشتهر بقراءته في بداية المناسبات الرئاسية، والدكتور فرج الله الشاذلي، والشيخ عبد الفتاح الطاروطي، والشيخ طه النعماني.
وأكدت النقابة أن القرار جاء للحفاظ على هيبة الدولة ونهج أهل السنة والجماعة ومنهج الأزهر الشريف، القائم على الوسطية والاعتدال والمذهب السني.

كما أشارت إلى أنها بصدد مخاطبة الإذاعة والتليفزيون بقرارها؛ لاتخاذ موقف مع هؤلاء القراء، ووقف الاستعانة بهم في الاحتفالات الرسمية والمناسبات الدينية.

وكان الأزهر الشريف اتخذ قرارًا في مايو الماضي بمنع الشاذلي من القراءة بالجامع الأزهر الشريف، وذلك لظهوره معممًا في مقطع فيديو بالعراق يؤذن بأذان الشيعة، ويتعهد لقادتهم بالتمهيد لظهور المهدي المنتظر، في فيديو تم تداوله على الإنترنت.

كما تداول نشطاء على الإنترنت في وقت سابق فيديو للشيخ الطاروطي يؤذن بأذان الشيعة في إيران، وكان هذا في عام 2003 مما أثار غضب الكثيرين.





السعودية ترفض التنظيم.. ولكن لن تنحاز لإيران
معادلة معقدة.. تقدم داعش في صالح الخليجيين أم ضدهم؟

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
دينا مصطفى (عاجل)

حاول محللون فك طلاسم المعادلة المعقدة لموقف المملكة، وشعوب الخليج، من تنظيم داعش، بالعراق.
وعلى الرغم من تأكيدهم أن التقدم الذي يحققه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على أرض الواقع بالعراق لن يحظى بقبول السعودية، إلا أن الخبراء أكدوا في الوقت نفسه أن الرياض لن تنحاز لطهران الداعم الأكبر لحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مواجهة "داعش".
أما اذا تم النظر لشعوب الخليج فقال الخبراء إن "الوضع في ظاهره بالعراق قد يبهج العديد منهم ، ظنا أن ذلك الانتصار الذي حققته داعش قد يعني تقويض دور إيران ونوابها في المنطقة إلا أن الوضع على أرض الواقع ليس بهذه البساطة".

وقالت الكاتبة الأمريكية "ابيجال هوسلوهنر في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية السبت 14 يونيو 2014، إن السعودية لن تنحاز يوما لموقف إيران ولن تتقبل تقدم "داعش" بالعراق أيضا، عازية ذلك إلى علاقته بتنظيم القاعدة وخاصة قاعدة الخليج العربي الموجودة في اليمن. 

وفي مقالها التحليلي نقلت "هوسلوهنر" رئيسة مكتب الصحيفة بالقاهرة عن الباحث العراقي مصطفى العاني، مدير قسم الأمن القومي ودراسات مكافحة الإرهاب بمركز الخليج للأبحاث قوله إن: "الوضع في ظاهره بالعراق قد يبهج العديد من سكان الخليج ظنا منهم أن ذلك الانتصار الذي حققته داعش قد يعني تقويض دور إيران ونوابها في المنطقة إلا أن الوضع على أرض الواقع ليس بهذه البساطة".

ورأت الكاتبة أن رأي العاني يؤكد ما تناقلته وسائل إعلام من تصريحات صادرة عن قيادات بالحرس الثوري الإيراني حول استعدادهم للمشاركة في القتال الدائر في العراق، وهو ما يعني أن تقدم داعش قد يتسبب في وجود عسكري إيراني أكبر على الحدود المشتركة بين العراق وعدد من دول الخليج.

وكان العاني ذكر في تصريحات صحفية سابقة أن السعودية ترى في العراق دولة تابعة لإيران تعمل بأوامرها على غرار حزب الله اللبناني، وأن إيران تستخدم الورقة الطائفية لزعزعة الاستقرار في المنطقة من خلال الأقليات الشيعية الموجودة بدول الخليج.

واعتبرت الكاتبة أن تدخل قوات الحرس الثوري بالعراق ليس مستبعدا، مشيرة إلى تصريحات لشخصيات عسكرية شيعية بالعراق وبعض مسؤولي أجهزة المخابرات العربية عن إرسال إيران قوات لمعاونة الحكومة العراقية ولتدريب مقاتلين شيعة في مواجهة داعش.

كما رأت الكاتبة أن التصريحين الصادرين عن إيران والولايات المتحدة أمس الجمعة أكد فيه الطرفان استعدادهما لمساعدة الحكومة العراقية المحاصرة، يشير إلى أن الأزمة العراقية قد تتسبب في حدوث تحالف مؤقت وغير مقصود بين إيران والولايات المتحدة.

يُذكر أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعلن اليوم أن طهران على أهبة الاستعداد لمساعدة الحكومة العراقية في محاربة "داعش" بالرغم من أن بغداد لم تطلب هذه المساعدة.
وكانت وكالة الأنباء الإيرانية نقلت عن حسني سلامي، أحد قادة قوات الحرس الثوري الإيراني، قوله إن "قواته على استعداد تام للقتال في العراق إذا لزم الأمر".

وكان داعش أعلن أمس زحفه نحو العاصمة بغداد بعد سيطرته على مواقع الجيش العراقي في مدينتي الموصل وتكريت





فيديو: تصوير لحركة مدرعات عسكرية على الحدود الكويتية العراقية مساء الامس


تصوير منتشر على شبكات التواصل تويتر و الواتساب .. يقال انه للحدود الكويتية العراقية …
فيديو
YouTube Link





حرب الفتاوى الدينية بالعراق.. هل تؤجج الأزمة


عناصر من "داعش"

يشهد العراق، ضمن أزمته الحالية، حرباً من نوع خاص، وهي "حرب الفتاوى الدينية" التي تصدر عن المراجع الدينية، سواء السنية أو الشيعية، والتي ربما قد تؤجج الصراع الراهن وتزيد من حدته.

فقد وجهت هيئة علماء المسلمين في العراق (للسنة) جملة من النصائح وصفتها بـ"المهمة إلى الثوار الأبطال لضمان إنجاح ثورتهم المباركة والحفاظ عليها من كيد الكائدين الذي لم ينقطع منذ بدء الثورة مطلع العام الجاري وحتى هذه اللحظة".
نصائح هيئة علماء المسلمين


وقالت الهيئة في بيان مطول على موقعها على الإنترنت: "إن الهدف المعلن الآن من قبل الثوار هو الوصول إلى بغداد، وهذا من حقهم، لأن النظام الحاكم في بغداد هو مصدر الظلم والإجرام بحق الشعب".

وأكدت الهيئة في رسائل عاجلة وجهتها إلى من وصفتهم بـ"ثوار العراق"، أن نصر الثوار "سيغيض أصحاب المشاريع التي أضرت بالعراق على مدى السنوات الماضية، والذين سيجتمعون على الكيد لهم وبشتى الوسائل"، لافتة الانتباه إلى أن "تواطؤ العديد من وسائل الإعلام منذ اللحظة الأولى للثورة يهدف إلى شيطنة الثورة وتشويه صورتها".

ودعت المقاتلين إلى "كسب الحاضنة الشعبية، والتأكيد لأبناء الشعب أن الثورة قامت من أجلهم ورفع الظلم عنهم" كخطوة أساسية في تحقيق "مكاسب الثورة"، كما طالبتهم "بجعل المدن المحررة نموذجاً يغري أهالي المدن الأخرى لتقليدها، والسير على منوالها، وأن يتذكروا أن الجماهير حينما انقلبت على من كانت تحتضنهم في وقت سابق جاء بسبب أخطائهم ومكر المحتل بهم".

وشددت الهيئة في بيانها على ضرورة "عدم الوقوع في دائرة ردة الفعل غير المحسوبة إزاء أي استفزاز، والحرص على عدم المساس بوسائل الرزق للناس قدر الإمكان، وتجنب كل ما ينعكس سلباً على الموقف من الثورة وتأييدها".

كما طالبت "الثوار" بتوفير الأمن لأبناء محافظتي "نينوى وصلاح الدين والمناطق التي تم تحريرها، وضمان سلامتهم من كيد الكائدين، والحرص على التعامل مع الأقليات، وعدم المساس بمعتقداتهم، ليفهم العالم أجمع أن العراقيين كانوا ومازالوا أهل حضارة، صقل الإسلام بيضتها وأنمى عروشها"، بحسب وصف البيان.
الرافعي: تحرير للشعب العراقي


وكان مفتي الديار العراقية للسنة، العلامة رافع الرافعي، قد أبدى استغرابه "اتهام الثوار الأحرار" بانتمائهم إلى تنظيمات إرهابية، مثل "تنظيم داعش الإرهابي"، وذلك بهدف الإيقاع بين الثوار وأبناء المدن التي يحررونها.

ووصف المفتي، في بيان عن الأحداث الجارية في العراق، ما يجري هناك بعملية تحرير للشعب العراقي، خاصة السنة، ورفع الظلم الذي لحق بهم من جيش المالكي.

ورفض الرافعي تنظيم "داعش" الذي وصفه بالإرهابي، وطلب من أبناء المدن التعاون مع "الذين يحررون المدينة تلو الأخرى".
الحكيم: لا داعش في العراق


وفي وقت نأى الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر بنفسه عن المشاركة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، متذرعاً بأن ما يحدث حرب طائفية لن يتورط فيها، دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، عمار الحكيم، المتطوعين لـ"محاربة داعش" إلى أن يكونوا "قريبين من العشائر" السنية والشيعية لإيقاف نزيف الدم، وشدد على ضرورة أن تكون رسالة "المتطوعين بعيدة عن الطائفية". وذكر بيان لمكتب الحكيم أنه "لا داعش في العراق".
السيستاني يدعو لحمل السلاح


هذا ودعا الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، الذي يمثل آية الله العظمى، علي السيستاني، أعلى مرجعية شيعية في العراق، العراقيين إلى حمل السلاح ومقاتلة الإرهابيين دفاعاً عن بلدهم وشعبهم ومقدساتهم، وقال إن عليهم التطوع للانخراط في القوات الأمنية.

وقال الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة الثانية، إن الأوضاع التي يمر بها العراق ومواطنوه خطيرة جداً، موضحاً أن العراق وشعب العراق يواجه تحدياً كبيراً وخطراً عظيماً.

وأضاف أن الإرهابيين لا يستهدفون السيطرة على بعض المحافظات، مثل نينوى وصلاح الدين فقط، بل صرحوا بأنهم يستهدفون جميع المحافظات، ولاسيما بغداد وكربلاء والنجف، فهم يستهدفون كل العراقيين وفي جميع مناطقهم، ومن هنا فإن مسؤولية التصدي لهم ومقاتلتهم هي مسؤولية الجميع ولا تختص بطائفة دون أخرى أو بطرف دون آخر.
الأمين: فتاوى التعبئة تزيد الطائفية


في سياق متصل، أصدر العلامة اللبناني، السيد علي الأمين، أمس الجمعة، نداء وجهه إلى "المرجعية الدينية" في العراق، ناشدهم فيه عدم التدخل "في دائرة إصدار الفتاوى التي تجعلها طرفاً في الصراعات الدموية الجارية على أرض العراق الحبيب".

وأكد أن "إصدار الفتاوى بالتعبئة العسكرية يساهم في تأجيج النزاعات، ويلقي عليها الصبغة الطائفية والمذهبية. إن دور المرجعية الدينية يحتّم عليها الدعوة إلى وقف سفك الدماء، والعمل على جمع كلمة المسلمين وإبعاد الفتن عنهم، والدعوة إلى الإصلاح بعيداً عن العنف والسلاح".

وحذر الأمين من أن "إصباغ الصفة الدينية على الصراع سيستدعي صدور فتاوى من جهات دينية أخرى تدعو إلى التعبئة المخالفة، وهذا ما سوف يزيد نار الطائفية اشتعالاً، ويدخل العراق والأمة كلها في فتنة عمياء لا يسرُّ بها غير الأعداء المتربصين بها الدوائر والطامعين بتفكيك عراها وهدم بنيانها".




عشائر التاميم تعلن دعمها الكامل لمواصلة الثورة ضد المالكي

 

وجهت عشائر التاميم رسالة مفتوحة الى القيادات الكردية وقوات البيشمركة التابعة لها ، طالبتها بعدم استغلال الظروف وخلط الاوراق لصالح جهة معينة وعلى حساب الاخرين…

واكدت العشائر في رسالتها قائلة لقد رأى الجميع بشارات النصر على ايدي ثوار العراق ، وهي تتوالى في الموصل واجزاء من محافظة التأميم ومحافظة صلاح الدين وشمال بغداد ، فضلا عن ماحققه الثوار من انتصارات في الانبار …

واعلنت العشائر في رسالتها دعمها الكامل للثوار في جميع المحافظات المنتفضة ، مطالبة في الوقت نفسه الجميع بضبط النفس وعدم فتح اي باب للفتنة لان ذلك ليس في مصلحة احد…




علاوي : مناطق حزام بغداد سقطت بالكامل ..ونيويورك تايمز : المالكي مصاب بالهلع

 


قال إياد علاوي إن مناطق حزام بغداد قد سقطت بالكامل.وأضاف علاوي أن حكومة المالكي لم تعد قادر على مواجهة المسلحين خاصة أن الجيش لم يعد يملك عقيدة لأجل الدفاع عن نفسه خاصة.كما عد علاوي أن التدخل الأمريكي في العراق في هذه المرحلة لن يكون مفيدا قائلا إنه سيضع الزيت على النار وبين علاوي أن الامريكيين قد فقدوا تأثيرهم في العراق ليحل محله دور ايراني فعال.

من جهة أخرى أرجعت صحيفة النيويورك الأمريكية أن السبب الرئيس في انهيار الجيش في محافظة الموصل هو الطائفية الشديدة التي تعامل بها نوري المالكي مع الشعب العراقي..

وتساءلت الصحيفة في افتتاحيتها لهذا اليوم لماذا يتحتم على الغرب أن يحمي رجل بخطورة المالكي ودعم مسعاه في البقاء في السلطة لدورة ثالثة ، وقالت الصحيفة أن المالكي مصاب بالهلع وان عليه ان لايلوم سوى نفسه بسبب اخطائه الجسيمه ، اذا كرس قوة السلطات بيد طائفة بعينها وتجاوز بكل الوسائل على مكونات الشعب العراقي..




بالفيديو:مشهد هروب آليات جيش حكومة المالكي من الموصل

 

أظهر فيديو انتشر على الإنترنت مشاهد من هروب آليات الجيش الحكومي في العراق، باتجاه الأقاليم الشمالية بعد احتلال داعش المنطقة. كما نقل الفيديو اعترافات أحد الجنود بعدم وجود ولا جندي واحد في الموصل.

ووثق ناشطون عراقيون ما حدث في الموصل في الأيام القليلة الماضية، وأظهرت لقطات آليات عسكرية معطوبة في المواجهات بين الجيش الحكومي وعناصر داعش التي سيطرت على المدينة في وقت سابق.

وظهر في الفيديو أحد الجرحى وهو يتم إسعافه وإدخاله إلى المستشفى، وعند باب المستشفى، عبر جندي عراقي عن امتعاضه من الوضعية السيئة، وقال لمحدثه "لا أعرف ماذا يجري في الموصل. لا يوجد جندي عراقي هناك، وعليك أن تصدقني لأنني واحد منهم".
فيديو




فيديو: غنائم داعش في الموصل


أظهر مقطع فيديو منشور على موقع يوتيوب عناصر من تنظيم داعش، الذي اجتاح وسط العراق وسيطر على محافظات ومدن كبرى رابطاً وجوده في العراق بتواجده في سوريا، التي دخلها قبل نحو عام وأكثر. وظهر أفراد التنظيم وهم بداخل أحد المخازن العائدة للجيش والقوات الأمنية العراقية، وقام حينها مصور المقطع بفتح الثلاجات والمبردات ليكشف عن غنائم كانت عبارة عن دجاج مبرد وصناديق عصائر ومشروبات غازية وضعت في الغرفة الأخرى.

ويربط مراقبون بين التنظيم ودعم إيراني وغطاء يتحرك تحت ظلاله وهو ما فسره مراقبون بتعقيد الثورة السورية ضد نظام الأسد، وما تخلل ذلك من هجوم التنظيم ضد الجماعات والتنظيمات الثائرة والتي يمثل واحد منها الجيش الحر من دون أن يطلق رصاصة واحدة على جيش النظام. ويرى مراقبون أن الأمر ذاته يتكرر في العراق، وهو ما يشبه محاولة إنقاذ لنظامي الأسد والمالكي بتصوير وجودهما ضماناً لعدم وجود جماعات إرهابية تقوم بالتفجير وتفخيخ الأماكن العامة وإثارة البلبلة في المنطقة وتحقيق المكاسب للسياسة الإيرانية التي نجحت قبل عام في التقارب مع الغرب والولايات المتحدة الأميركية إزاء ملفها النووي بعد أحداث داعش والتعقيدات التي تلقاها الملف السوري.
فيديو




ضباط من جيش المالكي يلتحقون بالثورة وتعيين محافظ للموصل من عهد صدام

 
طمأن مجلس ثوار العشائر احد القوى التي رفعت السلاح ضد الحكومة العراقيين بالحفاظ على سلامتهم وتأمين الخدمات لهم والحفاظ على الادارات والمؤسسات ودور العبادة والمؤسسات الثقافية والاعلامية والجامعات والمدارس.

وقال المجلس في بيان صحافي اليوم ان "جهاد ثوار عشائر العراق يتواصل على نحو متسارع لتأجيج ثورة الشعب العراقي العارمة فبعد تحرير الموصل ونينوى الباسلة تحررت مدينة تكريت وبيجي والشرقاط والدور والضلوعية وسليمان بيك وقوى الثورة تواصل جهادها الملحمي لتحرير ما تبقى من مدن العراق الصابرة ولقد كان لمعارك تحرير العراق آثارها الأيجابية البالغة في صمود ثوار الفلوجة والرمادي وإتساع نطاق ثورتهم المتعاظمة الممتدة شرقاً وشمالأً ... ولقد أبتهج العراقيون الأباة جميعهم بأنتصارات الثوار الساحقة وسادَ الفرح والهدوء في أرجاء الموصل ونينوى وصلاح الدين والحويجة والرياض والزاب وغيرها في كركوك" .

وطمأن المجلس الشعب العراقي "بالحفاظ على سلامتهم وتأمين الخدمات الضرورية لهم والحفاظ على ممتلكات الشعب من دوائر ومؤسسات وبنى تحيتية وإقتصادية ودور العبادة من الجوامع والحسينيات والكنائس والمؤسسات الثقافية والاعلامية والجامعات والمدارس".

واضاف انه "كان للأفعال الجبارة لثورة تحرير العراق دورها في أنهيار الحكومة ورئيسها المهزوم الذي راح يهدد أبناء شعبنا ويدعو الى تشكيل ما يسميه ( الجيش الرديف من المتطوعين ) والمقصود استنفار الميليشيات العميلة التي أنهارت هي الاخرى تحت ضربات المجاهدين في الأنبار وصلاح الدين وأطراف الموصل وكركوك وديالى وبغداد وجرف الصخر و بابل" .

واشار الى ان أنهيار العملية السياسية قد تبدى في دعوة رئيس الحكومة (...) الى مجلس النواب للأنعقاد لأقرار ما يسميه ( حالة الطوارئ ) وهو الذي مارس شتى صنوف التسلط والقمع والأضطهاد على ابناء الشعب... وقال "لقد فشل ما يسمى مجلس النواب بعقد الجلسة لهروب أغلب أعضائه كما أن الكثير من أفراد الجيش والشرطة إلتحقوا بالثوار الذين أكدوا ويؤكدون أحتضانهم لابناء الشعب كله ولا يتصدون الأ للعملاء والخونة ويعمل ثوار عشائر العراق على الألتحام بأبناء شعبنا المجاهد وأعادة الحياة الى مجاريها الطبيعية".

ودعا مجلس ثوار العشائر العرب والمسلمين وأحرار العالم جميعاً والمجتمع الدولي "الى دعم ثورة الشعب العراقي الباسلة المعبرة أصدق تعبير عن ارادة الشعب الوطنية والتي عبر عنها أبناء الموصل عبر أبتهاجهم واحتفالاتهم الكبرى بتحرير الموصل وتواصل تحرير بقية محافظات ومدن العراق الصابرة" بحسب قول المجلس.

وومن جهتهم اختار رجال عشائر خلال اجتماع عقد في مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (175 كم شمال غرب بغداد) احمد عبد رشيد محافظاً وهو كان محافظا في زمن الرئيس السابق صدام حسين.

وقال مصدر مطلع إن "اجتماع العشائر الذي عقد مساء امس بقاعة للمناسبات في حي الجمعية وسط مدينة تكريت، بحضور عناصر من تنظيم داعش اختار احمد عبد رشيد محافظا لصلاح الدين كما نقلت عنه وكالة المدى بريس. 

كما بحث الاجتماع العشائري تشكيل لجان شعبية لحماية المؤسسات الحكومية فيما رفع عناصر من تنظيم "داعش" راية التنظيم فوق بناية قائممقامية قضاء الدور شرق تكريت مسقط رأس نائب رئيس النظام السابق عزة الدوري لتأكيد سيطرة التنظيم على القضاء بشكل كامل.




شيخ عشائر الدليم: المالكي يلبس ثورتنا ثوب "الإرهاب"
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

الشيخ علي الحاتم 

طالب شيخ عشائر الدليم، الشيخ علي الحاتم، الكتل السياسية في العراق بإقالة رئيس الحكومة نوري المالكي فوراً، وتشكيل حكومة انتقالية لإنقاذ ما تبقى من العراق.

وقال الحاتم في كلمة مصورة تم تداولها على شبكة الإنترنت: "نوصيكم بعدم السماح للإرهاب بكافة أنواعه أن يشوه صورة هذه الثورة البراقة، لأن المالكي ومن معه يريدون أن يلبسوها ثوب الإرهاب".

وأكد أن "ثورتنا قامت منذ اليوم الأول على أساس استرداد الحقوق لا الانتقام، ونحذر كل مندس"، مضيفاً أن "الكل ضد داعش وضد الميليشيات الحكومية".

وحذر الحاتم من "إعلان حالة الطوارئ، لأن المالكي يبتغي من هذا الطلب إبادة محافظاتنا والفتك بأهلها والبقاء على سدة الحكم".

وطالب "الدول التي تدعم المالكي بالسلاح والذخيرة بإيقاف التعامل معه، لأن المالكي يستخدمه لقتل أبناء المحافظات الست".
مطالبات باستقالة المالكي وتشكيل حكومة انتقالية

وقال الحاتم: "على جميع الكتل السياسية إقالة المالكي فوراً، وتشكيل حكومة انتقالية لإنقاذ ما تبقى من العراق"، مشدداً على أن "ثوار العشائر مستعدون لتسلم الملف الأمني في المحافظات التي تدعي الحكومة أنها سقطت بيد الإرهاب".

وفي سياق متصل حمَّل المتحدث باسم الائتلاف العراقي، أحمد الأبيض، الولايات المتحدة وحكومة المالكي المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في العراق، معتبراً أن استئثار المالكي بالسلطة شكل سبباً رئيساً لما يجري في البلاد، محذراً من خطورة اندلاع حرب أهلية.

ومن جانبه، قال طارق الهاشمي، النائب السابق لرئيس الجمهورية العراقي، إنه يجب على المالكي الاستقالة والبدء فوراً في تشكيل حكومة وحدة وطنية.
فيديو





شاهد: عدد كبير من السيارات والمدرعات الخاصة بالثوار تدخل الموصل وتفاعل المواطنين معها


الفيديو الاعلى يوضح موكب ثوار العراق في طريقهم للقضاء على طائفية المالكي. بينما أكدت المملكة أن ظاهرة الإرهاب هي أخطر التحديات التي تواجه المجتمع الدولي في الوقت الراهن والتي لم تعد محاربتها شأنًا محليًّا ينحصر في حدود دولة ما، وإنما تعدت ذلك لتصبح هدف المجتمع الدولي بأسره.

وأوضح “المعلمي” أن المملكة عانت من عمليات الإرهاب، واتخذت العديد من التدابير اللازمة لمحاربة هذه الآفة الخطيرة على جميع المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، مع العمل على تنفيذ أحكام القانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة بحظر ارتكاب الأعمال الإرهابية أو تمويلها أو التحريض عليها أو الاشتراك فيها أو حماية مرتكبيها. وأضاف أن المملكة تجاوبت في ذلك الخصوص مع متطلبات جميع القرارات واللجان الدولية لمكافحة الإرهاب، وهي ترى أن الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالإرهاب يجب أن يلازمه صدق النوايا لمكافحة هذه الظاهرة والقضاء عليها.

ولفت إلى أن أخطر ظواهر الإرهاب التي انتشرت مؤخرًا ظاهرتا الإرهابيين الفرادى والمقاتلين الأجانب، مؤكدا أن المملكة كانت من أوائل الدول التي تعاملت مع هذه القضية من الزاوية التشريعية والأمنية، وذلك عن طريق إصدار القوانين واللوائح التي تجرم من يقوم بالسفر خارج البلاد للمشاركة في أعمال إرهابية في أي من أقطار الأرض، وكذلك من يحرض على ذلك ولو من بعيد، أو من يمول أو يتستر على ذلك.

وأضاف أن المملكة وعلى الصعيد المحلي تقوم بالعديد من الجهود لمحاربة الإرهاب فكريا ونفسيا، مؤكدا أن مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية أصبح مرجعًا دوليًّا في هذا المجال، وباتت تجربته الفريدة في إعادة تأهيل الأفراد الذين تأثروا بالفكر المتطرف نموذجًا يقتدى به لأن المعالجة الشاملة التي لا تتوقف عند الجانب الأمني هي الحل الذي تؤمن المملكة بجديته وفعاليته وتمشيه مع مبادئ حقوق الإنسان.
فيديو




رغد صدام حسين فرحانة بانتصارات "مقاتلي والدها "و«عمها» عزت ابراهيم

صورة مضمّنة 2 

 قالت رغد صدام حسين إنها سعيدة جدا بانتصارات ثوار العشائر في العراق وطردهم لقوات المالكي من المدن العراقية. واضافت ابنة الرئيس العراقي الراحل في حديث خاص عبر الهاتف لـ»القدس العربي»: «سعيدة جدا بانتصارات عمي عزت، والابطال المقاتلين، مقاتلي الوالد»، في اشارة للدور الذي لعبه قائد حزب البعث العراقي عزت ابراهيم والفصيل الموالي له جيش رجال الطريقة النقشبندية الذي ينشط في مناطق شمالي العراق والذي ساهم بتحالف ضم فصائل اسلامية وعشائرية ابرزها «داعش» وجيش المجاهدين في السيطرة على كبرى المدن السنية في العراق.
وأوضحت رغد انها تتابع تفاصيل ما يحدث لحظة بلحظة، وتتلقى الاخبار من داخل العراق أولا بأول، وتؤكد ام علي وهي تضحك انها «فرحانة»، معبرة عن ارتياح بالغ طال انتظاره، كما تقول.
وتحدثت رغد عن توقها للعودة للعراق «يوما ما» قائلة «قد لا تكون العودة قريبة جدا،لكن كلي ايمان بأني سأعود يوما ما الى العراق، ولمدنه الثائرة، وسأقرأ الفاتحة على روح والدي».
كذلك أبدت حرير حسين كامل ابنة رغد سعادة بالغة بالتطورات الحاصلة في العراق، و»خصوصا تحرير تكريت من قوات الحكومة العراقية» كما قالت.
واكدت رغد انها رغم متابعتها الحثيثة للتطورات الجارية في العراق وتفاعلها معها،الا انها «لا تمارس أي عمل سياسي».
وكانت الحكومة العراقية قد ادرجت رغد صدام ومسؤولين سابقين من نظام الرئيس السابق صدام حسين على قائمة المطلوبين دوليا، ولكن لم يتم الاستجابة من معظم الحكومات العربية لهذه القائمة نظرا للسمعة السيئة للأجهزة الامنية العراقية ولأدائها الذي يوصف بالطائفي.
واشرفت رغد صدام على ادارة فريق من المحامين خلال محاكمة والدها الرئيس الراحل، ونجحت في حشد تأييد من شخصيات عربية ودولية لمساندة صدام حسين خلال المحاكمة، وأعدمت السلطات العراقية الحالية الرئيس السابق في عيد الاضحى عام 2006 في عملــية أثارت انتقادات واسعة وتعاطفا عربيا منقطع النظير مع صدام حسين، وكان رئيس الوزراء نوري المالكي هو من وقّع على قرار اعدامه.
وتقيم رغد صدام وشقيقتها رنا في ضيافة العائلة الملكية في الاردن، اما والدتها ساجدة طلفاح فتقيم مع ابنتها حلا بضيافة قطر.
القدس العربي




السيستاني يعدّل أطر دعوته للقتال في العراق
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

عراقيون مؤيدون لدعوة السيستاني لحمل السلاح للقتال

سارع مكتب المرجعية الشيعية آية الله علي السيستاني إلى لجم الانتقاد السياسي والشعبي بعد الدعوة التي أطلقها ممثله أمس الجمعة للقتال في العراق.

وأوضح مكتب السيستاني أن هناك 4 نقاط تخص الدفاع الكفائي، مؤكداً أن التطوع للدفاع عن البلد والمقدسات في مواجهة الإرهابيين إنما يكون عبر الآليات الرسمية وبالتنسيق مع السلطات الحكومية.

كما أن الموظفين وأمثالهم يلزمهم مراجعة الجهات الرسمية ذات العلاقة في أمر تطوعهم، مشيراً إلى أن تحديد أعداد المطلوب تطوعهم إنما يكون من قبل الجهات الرسمية فقط.

وأضاف أن الدفاع وظيفة القادر على حمل السلاح المدرب على ذلك المتمكن من القيام بالمهام المطلوبة بصورة صحيحة وليس المطلوب زيادة السواد.

وكان الإعلام التابع لرئيس الوزراء العراقي نوري لمالكي شنّ حملة واسعة على التيار الصدري والمجلس الأعلى لما سماه بالمواقف المتذبذبة حيال دعوة المرجعية الدينية في النجف المتمثلة بالتطوع لمحاربة الإرهاب، بعد ما أعلنت الحكومة على لسان المالكي إشادتها بموقف السيستاني.

يأتي ذلك في وقت نأى مقتدى الصدر بنفسه عن المشاركة في قتال "داعش"، مشيراً إلى أن ما يحدث حرباً طائفية لن يتورط فيها، فيما دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم المتطوعين لـ"محاربة داعش" إلى أن يكونوا "قريبين من العشائر" السنية والشيعية لإيقاف نزيف الدم، وشدد على ضرورة أن تكون رسالة "المتطوعين بعيدة عن الطائفية".

وذكر بيان لمكتب الحكيم أنه شدد على أن "لا داعش في العراق"، أما التحالف الكردستاني فقد أرجع الانهيار الأمني إلى رئيس الحكومة في إدارة الملف الأمني.




قوات المالكي تحاول استعادة تكريت من الثوار المسلحين
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

سيارات تحمل عناصل "داعش"

تستعد قوات المالكي لشن هجوم مضاد في محافظة صلاح الدين انطلاقاً من مدينة سامراء شمال بغداد لاستعادة السيطرة على مدينة تكريت وقضائي الدور وبيجي، بحسب مصدر أمني.

وأكد المسؤول الأمني العراقي أن قرار شن الهجوم تم اتخاذه، وأن تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت إلى مدينة سامراء خلال زيارة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي إليها الجمعة، حيث أكد أن مجلس الوزراء منحه صلاحيات غير محدودة للتحرك ضد التنظيمات المسلحة.

هذا وشهدت محافظة ديالى معارك جديدة بين قوات المالكي وثوار عراقيين ومسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

يذكر أن الأحداث متلاحقة في العراق عقب سيطرة الثوار و"داعش" على مناطق في شمال البلاد، منها تكريت ومحافظة نينوى، والتهديد بالزحف نحو العاصمة بغداد، فيما بدأت حقائق كثيرة تتكشف حول خلفيات ما يجري ومن يقاتل على الأرض ضد قوات المالكي.

وقال مسؤول عسكري عراقي إن غارة جوية على منطقة مطيبيخ في تكريت أدت إلى مقتل 50 شخصاً من قيادات حزب "البعث".

وحول طبيعة الأحداث والأطراف المشاركة بالقتال ضد قوات المالكي، تشير الأنباء إلى أن من يقاتلون قوات المالكي هم خليط من مسلحي "داعش" وبعض رجال العشائر ومنتسبي حزب "البعث" المنحل.




البنتاجون أمر باتخاذ الاستعدادات اللازمة للخيار العسكري
بعد تحريك حاملة طائرات أمريكية للخليج.. توقعات بضربة وشيكة لـ"داعش"

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
واشنطن- (وكالات):

أمر وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل بتحريك حاملة طائرات "جورج اتش.دبليو. بوش" لدخول الخليج، السبت(14 يونيو) واتخاذها الاستعدادات اللازمة في حالة ما إذا قررت واشنطن اللجوء للخيار العسكري بعد أن اجتاح مسلحون عددا من المدن العراقية الأسبوع الماضي وهددوا بغداد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان: "سيمنح الأمر للقائد العام مرونة إضافية إذا تم اللجوء للخيارات العسكرية لحماية أرواح الأمريكيين والمواطنين والمصالح الأمريكية في العراق"، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وقال البيان إن حاملة الطائرات بوش ستتحرك من شمال بحر العرب برفقة الطراد فيلبين سي المزود بصواريخ موجهة والمدمرة تروكستون المزودة أيضا بصواريخ موجهة.

وأضاف أن من المتوقع أن تكمل السفن دخولها إلى الخليج في وقت لاحق اليوم السبت.

وكان قد توقع الموقع الإخباري الأمريكي "ديلي بيست" أن توجه الولايات المتحدة ضربة عسكرية جوية إلى داعش العراقية خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

ولفت الموقع الإخباري على صفحته الإلكترونية اليوم، إلى أن الرئيس باراك أوباما لم يستجب حتى الآن لطلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتوجيه ضربات جوية أمريكية ضد الجهاديين الذين استولوا على مناطق في بلاده، ولكن إذا غير الرئيس أوباما رأيه، ستحلق المقاتلات الأمريكية فوق العراق في أقل من يوم واحد. 

وأشار إلى القواعد الجوية الأمريكية التي تضم عشرات الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وكذلك طائرات التجسس التي تربض على مسافة قريبة من العراق، موضحا أن طائرات تجسس أمريكية مثل "جلوبال هوك" يمكنها أن تحلق على ارتفاعات عالية بسهولة فوق العراق مثل أفغانستان أو أي منطقة صراع أخرى، وأن حاملة 

الطائرات "يو. اس.اس. جورج اتش. دبليو. بوش" موجودة في شمال بحر العرب وتتطلب أياما قلائل للاقتراب من العراق وهي تضم عشرات المقاتلات على متنها.

واستشهد موقع "ديلي بيست" ببعض الضباط المتقاعدين رفيعي المستوى من سلاح الجو الأمريكي، ومن بينهم الجنرال ديفيد ديبتولا، النائب الأول السابق لرئيس أركان سلاح الجو لشؤون الاستخبارات والذي قال "أي ضربات عسكرية يمكن أن تبدأ على الفور. إذا تم توفير معلومات استخباراتية مناسبة، يمكن البدء في شن غارات جوية خلال 24 ساعة".
وقال أحد كبار ضباط سلاح الجو المتقاعدين والذي طلب عدم ذكر اسمه "لا شك أننا يمكن أن نضرب في أي وقت"، وأضاف أنه لا يرى "أسبابا تقنية أو لوجستية" تحول دون تحويل أصول جوية أمريكية من أفغانستان إلى العراق.

وكان الموقع قد ذكر يوم الأربعاء الماضي، أن المالكي طلب منذ شهور من الولايات المتحدة، أن تبدأ في شن غارات جوية داخل بلاده ضد أهداف مرتبطة بتنظيم "داعش"، ولكن أوباما لم يوافق على الدخول مجددا في حرب، تفاخر في مناسبات عديدة بانتهائها في 2011.




الجمهوريون: 11 سبتمبر قادمة وأوباما يتحمل انهيار الأوضاع
أوباما: كل الخيارات متاحة بعد اندلاع العنف في العراق

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
 أكّد الرئيس باراك أوباما الخميس أن فريقه يدرس جميع الخيارات فيما يتعلق باندلاع العنف في العراق والتقدم الخاطف للمسلحين الإسلاميين في اتجاه العاصمة بغداد.
وفي التفاصيل، صرّح أوباما، خلال لقاء مع رئيس الوزراء الأسترالي توني إيوت سيحتاج العراق إلى مساعدة إضافية من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، وأضاف أن فريقنا للأمن القومي يدرس جميع الخيارات لا استبعد شيئاً.
وتابع أوباما الرهان هنا هو ضمان ألا يستقر الإسلاميون المتشددون بشكلٍ دائم في العراق أو في سورية أيضاً، ويحث بعض النواب الأمريكيين أوباما على السماح بغارات جوية دعماً للجيش العراقي ضد المقاتلين الإسلاميين المتشددين.
وأكّد أوباما من جهة أخرى أنه أبلغ مباشرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بقلقه بشأن نقص التعاون السياسي داخل البلاد.وقال بأمانة في السنوات الماضية لم نر ثقة حقيقية وتعاوناً يتطوران بين القادة المعتدلين من السنة والشيعة في داخل العراق. وأضاف هذا يفسر جزئياً ضعف الدولة ولهذا تأثير على القدرة العسكرية للبلاد، معتبراً أن عنف الأيام الأخيرة يجب أن يشكل ناقوس خطر للحكومة العراقية.في إشارة إلى طائفية المالكي وحكومته.
من جهة ثانية انتفض الجمهوريون على النتائج الكارثية التي منيت بها السياسة الخارجية الأمريكية مطالبين بإقالة فريق الأمن القومي بالكامل .
وانتقد نواب جمهوريون الخميس الرئيس باراك أوباما بعد التقدم العسكري، الذي أحرزه أخيراً تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام منددين بانسحاب القوات الأمريكية السابق لأوانه في ديسمبر 2011. .
وبحسب الفوكس نيوز الأمريكية فقد حذّر النواب الجمهوريون بأن 11 سبتمبر قادمة في الطريق محملين إدارة أوباما المسؤولية عن انهيار الأوضاع في العراق .
وقال السناتور غراهم بول إن على أوباما ان يلقي خطاباً للأمة يتحدث فيه عن العراق، مشيراً إلى أن 11 سبتمبر آخر في الطريق وهي في طور الإعداد .
وأشار جون بويهنير رئيس مجلس النواب إلى أن عدم تفاوض إدارة أوباما بشأن اتفاق تحديد الوضع القانوني للقوات الأمريكية في العراق لا يزال له انعكاسات خطرة على المصالح الأمريكية في المنطقة.
وأضاف أن فشل السياسة الأمريكية في سورية وليبيا ومصر وغياب استراتيجية أوسع للشرق الأوسط لديه تأثير مباشر على الوضع في العراق. مضيفاً العراق الآن يتعرض للانهيار .
وتابع أن الإرهابيين على بعد مائة ميل من بغداد وماذا يفعل الرئيس؟ إنه في قيلولة، داعياً إلى زيادة المساعدة الفنية لكنه تحفظ عن إبداء موقفه بشأن جدوى تنفيذ غارات جوية أمريكية مباشرة.
ودعا السيناتور الجمهوري جون ماكين، من جهته الرئيس الأمريكي إلى تغيير فريق أمنه القومي وإقالة رئيس هيئة الأركان المشتركة الحالي بسبب فشل السياسة الأمريكية في العراق, على حد تعبيره.
وأعرب ماكين في خطاب في مجلس الشيوخ الخميس عن غضبه من سياسة الإدارة الأمريكية في العراق قائلاً إنها أدت إلى تدهور الأوضاع بشكلٍ كبير في المنطقة محذّراً من تكرار السيناريو نفسه في أفغانستان. وأضاف أن داعش أكبر مجموعة راديكالية ومتشددة اليوم وكل ساعة تمر تتضاءل فيها الخيارات، مشيراً إلى أن المتشددين السنة يزحفون في اتجاه بغداد.
وأكّد ضرورة تغيير رئيس هيئة الأركان المشتركة الحالي ومستشارة الأمن القومي وتشكيل فريق جديد يفهم مصالح الولايات المتحدة القومية أكثر من السياسة.
من جهة أخرى قال الجنرال جاك كين نائب قائد الجيش السابق والمحلل العسكري لفوكس نيوز، الإدارة الأمريكية لم تضع جهداً كافياً في تشكيل استراتيجية شاملة للدخول في شراكات مع الحكومات في المنطقة تقوم على تقاسم المعلومات الاستخباراتية ومحاربة المجموعات التابعة لتنظيم القاعدة. مضيفاً أن الإدارة الأمريكية نجحت في قتل قادة القاعدة في باكستان لكن في حقيقة الأمر القاعدة تتوسع وتتكاثر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا .
وكان مشرعون قد هاجموا النهج الطائفي الذي قاده نوري المالكي لاستعداء السنة وتأجيج التوترات وهو ما أدى إلى استغلال المتشددين من السنة لهذه الأوضاع وتعميقها . ودلك بحسب الفوكس نيوز .
من ناحية أخرى، نفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية علمها بوجود قوات إيرانية في العراق، حيث قالت إنها لا تستطيع تأكيد وجود قيادات إيرانية في العراق .
وعلى الأرض وفي العراق أحكم المسلحون سيطرتهم على قرية عرب جبور في ناحية المقدادية بديالى شرق بغداد بعد أن سيطروا أمس على ناحية السعدية والخالص في المحافظة نفسها. وتحدثت مصادر عراقية موثوقة عن تصدي المسلحين من العشائر لموكب عسكري كبير في الأسحاقي قادمة من بغداد واعتقلوا 38 جندياً عراقياً .
من جهة أخرى اختطفت الميليشيات الشيعية 10 مواطنين من أهالي مركز قضاء المحمودية جنوب بغداد واقتادهم إلى جهة مجهولة .
وفي السياق نفسه تواترت الأنباء عن انسحابات كبيرة للميليشيات العراقية من سورية بحسب مصادر إعلامية وعراقية . ونشرت تقارير عن خروج كبير لقادة الحرس الثوري في سورية واتجاههم إلى العراق لإدراك ما يمكن إدراكه من العراق. وتحدثت مصادر عن قلق كبير واستنزاف تعيشه إيران من الوضع في سورية وتفجر الأوضاع في العراق، مستبعدة تدخل عسكري إيراني مباشر وتوقعت أن تعمد إيران إلى تأسيس قوات دفاع وطني شيعية تكون مهمتها مساندة الجيش والقوات العراقية .




3 وحدات من الحرس الثوري الإيراني في العراق


دبي - العربية.نت، سعود الزاهد

أفادت قناة "سي أن أن" الجمعة نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن إيران نشرت ثلاث وحداث من الحرس الثوري بالعراق خلال الأيام الماضية، بينما قال البنتاغون إنه لا يستطيع تأكيد وجود قوات إيرانية خاصة في العراق.

وتأتي هذه التطورات في وقت دعا فيه الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، الذي يمثل آية الله العظمى، علي السيستاني، أعلى مرجعية شيعية في العراق، العراقيين إلى حمل السلاح ومقاتلة الإرهابيين؛ دفاعاً عن بلدهم وشعبهم ومقدساتهم، وقال إن عليهم التطوع للانخراط في القوات الأمنية.

ومن جهته، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الخميس، أن إيران "ستكافح عنف وإرهاب" المتمردين الجهاديين الذين شنوا هجوماً في شمال غرب العراق.

ولم يذكر روحاني تفاصيل عن التحركات التي قد تقوم بها إيران لدعم جارتها الشيعية التي سيطر مسلحو الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على مناطق فيها.

وقال الرئيس الإيراني في خطاب بثه التلفزيون الحكومي إن المتمردين "يعتبرون أنفسهم مسلمين ويدعون إلى الجهاد"، مديناً "الأعمال الوحشية" التي ترتكبها "جماعة إرهابية ومتطرفة" ضد السكان.

وأكد مصدر مطلع على اتصال بأوساط سياسية في مدينة قم الإيرانية لـ"العربية.نت" أن بعض عناصر الحرس الثوري الذين يعرفهم المصدر شخصياً وهم من الناطقين باللغة العربية انتقلوا فعلا خلال اليومين الأخيرين إلى العراق للمشاركة في القتال إلى جانب القوات العراقية في مواجهة زحف عناصر داعش نحو العاصمة العراقية والمراقد الشيعية في النجف وكربلاء .
"قوات إيرانية تستعيد أجزاء كبيرة من تكريت"

هذا.. وعلق موقع "تابناك" القريب من الجنرال محسن رضائي قائد الحرس الثوري الأسبق على نبأ لصحيفة "وال ستريت جورنال" الأميركية بخصوص دخول قوات إيرانية إلى العراق معتبراً النبأ بالإشاعة التي ترنو إلى تحقيق أهداف محددة، منها إظهار داعش وكأنه دخل العراق لمواجهة التواجد الإيراني هناك.

وكانت "وال ستريت جورنال" ذكرت أن قوات إيرانية تابعة للحرس الثوري دخلت الأراضي العراقية، وحققت بعض التقدم الناجح واستعادت أجزاء كبيرة من مدينة تكريت العراقية.

وحسب "تابناك" فقد أكدت الصحيفة الأميركية أن القوات المشتركة العراقية الإيرانية تسيطر الآن على 85% من مدينة تكريت وتقوم قوات "فيلق القدس" بحراسة المراقد الشيعية المقدسة في النجف وكربلاء، وأن قائد هذه القوات الجنرال قاسم سليماني متواجد حاليا في بغداد لدراسة سبل إدارة الأزمة الراهنة.

غير أن الموقع الإيراني شكك بهذه المعلومات، مؤكداً أن أي مصدر إيراني لم يؤكد بعد تواجد القوات الإيرانية في العراق خاصة أن العراق لم يقدم طلباً رسمياً لإرسال قوات إيرانية إلى أراضيه.

واستنتج الموقع القريب من بعض صناع القرار في إيران بما أن القوات العراقية لديها القدرة على حسم المعركة الراهنة فإن إرسال قوات إيرانية إلى هذه البلد غير وارد.




فيديو| كاميرات “الجيش الاسرائيلي” تسجل غارات الأسد على درعا



نشرت القناة الرسمية “لجيش الدفاع الاسرائيلي” مقطع فيديو على اليوتيوب يُظهر قصف همجي قامت به القوات التابعة للنظام السوري على مدينة نوى إحدى المدن التابعة لريف درعا جنوب سوريا .

وكان قد انتشر سابقاً فيديو لشخص يوثق سقوط عشرات الصواريخ على مدينة نوى السورية خلال مدة لا تتجاوز الدقيقتين .
فيديو




20 قتيلاً في مجزرة مروعة بمدينة عندان بريف حلب
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

أفادت شبكة "شام" بمقتل نحو 20 شخصا وسقوط عشرات الجرحى في مجزرة مروعة بمدينة عندان بريف حلب جراء القصف الصاروخي على سوق بالمدينة.

وشنت قوات النظام قصفاً بالبراميل المتفجرة صباح اليوم على ساحة الجامع الكبير وسط مدينة عندان في ريف حلب الشمالي.

وأفاد مصدر محلي من المدينة لصحيفة "زمان الوصل" الإلكترونية بأن القصف أدى إلى مقتل عدد كبير من المدنيين، مشيراً إلى أن القصف أدى لاحتراق عدد كبير من المحال في الساحة.

وبحسب المصدر، فإن القصف صباح اليوم على المدينة، جاء استكمالا لاستهدافها ليل أمس، ما أسفر عن مقتل شخصين وجرح آخرين.

وأظهر فيديو نشر على موقع "يوتيوب" اللحظات الأولى من وقوع القصف، وظهرت آثار دمار طالت الأبنية، فيما اندلعت النيران بشكل كبير في عدد من المحال والسيارات.
فيديو




انفجار ضخم يهز "سوق السلاح" في الميادين بدير الزور
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

انفجار سابق في سوريا

هز انفجار ضخم، السبت، وقع في سوق السلاح في مدينة الميادين الواقعة في ريف دير الزور شرق سوريا، مخلفاً 30 قتيلاً وجرح عشرات آخرين، حسبما أفاد التلفزيون السوري، وتبعد الميادين حوالي 70 كيلومترا عن الحدود العراقية.

وأفاد نشطاء بأن الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة في "سوق السلاح" بجانب "سوق الغنم" في مدينة الميادين، أسفر عن قتلى وجرحى، لافتين إلى صعوبة الاقتراب من مكان الانفجار لإسعاف الجرحى بسبب تتابع انفجارات الذخائر داخل هذا السوق.

يذكر أن ريف دير الزور الشرقي يشهد معارك بين جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، أودت بحياة عشرات المقاتلين من الطرفين، بينهم مدنيون في مناطق سيطرة الطرفين في ريف دير الزور.





حزب الله ينعى 9 من عناصره قتلوا في رنكوس بريف دمشق
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م


نعت ميليشيا حزب الله اللبناني 9 من عناصره في رنكوس بالقلمون في ريف دمشق، وهو أكبر عدد يسجل لقتلى حزب الله في يوم واحد منذ بدأ تدخل الحزب في الأزمة بسوريا.

وسيتم تشييعهم في بلداتهم الواقعة ضمن منطقتي البقاع والجنوب يوم السبت، بحسب ما نشره موقع "جنوب لبنان" المقرب من حزب الله..

والقتلى هم:

حسين قاسم شكر الملقب بـ"السيد نور" وهو قيادي بارز من بلدة النبي شيت البقاعية.
مهدي غازي فخر الدين، من بلدة يونين البقاعية.
زيد حيدر الموسوي من بلدة النبي شيت، وهو ابن شقيق النائب والمسؤول البارز في الميليشيا عمار الموسوي.
علي حسين الحلاني الملقب بـ"أبو زينب"، من بلدة الحلانية البقاعية.
رائف منيف داغر الملقب بـ"باقر"، من بنت جبيل.
محمود محمد فاضل من بلدة قانا.
إبراهيم عادل حجازي، من بلدة كفرا الجنوبية.
محمد عبدالله جوني، من بلدة حارة صيدا.
أمير همداني، من بلدة النبي شيت.

وكان الثوار قد شنوا هجوما مباغتا على جيش النظام السوري وعناصر حزب الله في بلدة رنكوس ومحيطها، وتمكنوا من قتل مجموعة من عناصر الميليشيا، وعرضوا صورا لبطاقات بعض القتلى.

وبالأمس، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن كتائب الجيش الحر سيطرت على أجزاء واسعة من مدينة رنكوس في القلمون، فيما لاتزال الاشتباكات مستمرة داخل المدينة ومحيطها.




أكبر بنكين في تركيا يغلقان فروعهما في بغداد
السبت 16 شعبان 1435هـ - 14 يونيو 2014م

اسطنبول ـ رويترز

قال مدير تنفيذي إن البنك الزراعي وبنك إيش، أكبر بنكين في تركيا، أوقفا بصورة مؤقتة عملياتهما في بغداد، بسبب المخاوف الأمنية بعد أن احتجز متشددون في الشمال عشرات المواطنين الأتراك رهائن.

وحث المرجع الشيعي الأعلى، آية الله علي السيستاني، أتباعه على حمل السلاح والدفاع عن أنفسهم في مواجهة تقدم المتشددين السنة، وذلك في تصعيد خطير للصراع الذي يهدد باندلاع حرب أهلية.

وقال المدير التنفيذي الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، إن الموظفين العاملين في فرع البنك الزراعي، أكبر بنوك تركيا، منحوا عطلة، وإن البنك سيقوم بتقييم الوضع مرة أخرى الأسبوع القادم. وقال أحد المسؤولين إن بنك إيش، أكبر بنك مدرج في البلاد، أغلق فرعه في بغداد حتى 19 من يونيو.

وكان بنك إيش افتتح مكتب بغداد في وقت سابق من هذا العام، وله أيضا فرع في مدينة إربيل الشمالية التي يسيطر عليها الأكراد.

وافتتح البنك الزراعي فرعا في بغداد في عام 2008، ثم فرعا في إربيل، وهو يخدم أساسا شركات البناء التركية وعمالها في العراق. وبلغ حجم القروض في فرع البنك الزراعي في إربيل وحده 215 مليون دولار في فبراير، وذلك حسبما أظهره تقرير منشور للبنك.





3.4 مليار دولار للمونديال و32 مليون فقير بالبرازيل
الجمعة 15 شعبان 1435هـ - 13 يونيو 2014م

ضخت البرازيل أكثر من 3.4 مليار دولار من أجل استضافة 64 مباراة لكرة القدم، هي المباريات النهائية لكأس العالم 2014، في الوقت الذي يقبع فيه الملايين من السكان تحت خط الفقر، وهو ما دفع الآلاف منهم للخروج إلى الشوارع من أجل الاحتجاج في الوقت الذي كان العالم بأكمله ينشغل بمتابعة أولى مباريات المونديال بين البرازيل وكرواتيا.

ويقول نشطاء المعارضة في البرازيل إن حكومتهم أنفقت أكثر من 11 مليار دولار من أجل استضافة مونديال 2014، إلا أن جريدة "ايفننج ستاندرد" البريطانية نقلت عن المصادر الرسمية للألعاب تأكيدها أن التكاليف اقتصرت على ملياري جنيه إسترليني، أي 3.4 مليار دولار فقط.

وبحسب البيانات التي نشرتها الصحيفة البريطانية، فإن "الفيفا" باعت 3.3 مليون تذكرة للراغبين بحضور مباريات كأس العالم، في الوقت الذي تدفق على العاصمة البرازيلية ساوباولو 736 لاعباً من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم من المشاركة في 64 مباراة ستحدد في النهاية من سيحمل كأس العالم طيلة السنوات الأربع المقبلة.

وشارك آلاف البرازيليين في احتجاجات ضد استضافة بلادهم مباريات كأس العالم النهائية، فيما أقامت أكثر من ثلاثة آلاف عائلة برازيلية مخيماً احتجاجياً بالقرب من الاستاد الذي يستضيف المباريات، بينما استخدمت قوات الأمن القوة والغاز المسيل للدموع من أجل تفريق المحتجين.

وبحسب بيانات البنك الدولي التي اطلعت عليها "العربية.نت" فإن 15.9% من البرازيليين يعيشون حالياً تحت خط الفقر، أي أن نحو 32 مليون فقير يعيشون في البرازيل من أصل إجمالي عدد السكان البالغ 200 مليون نسمة.

وتعتبر هذه الأرقام جيدة مقارنة مع السنوات السابقة، حيث كانت نسبة الفقر في العام 2007 بالبرازيل عند مستوى 24.2% بحسب البنك الدولي ذاته، ما يعني أن نحو ربع السكان كانوا غارقين بالفقر، فيما تقلصت هذه النسبة مؤخراً.

وتعاني البرازيل الكثير من المتاعب الاقتصادية، كما أنها تعتبر واحدة من الدول الفقيرة في العالم، إلا أن الكثير من المراقبين والمحللين يتوقعون أن تستفيد البلاد من استضافة نهائيات كأس العالم، حيث تدفق الملايين من عشاق كرة القدم على ساوباولو لمتابعة المباريات، فضلاً عن مئات الصحافيين ووكالات الأنباء ومحطات التلفزيون، والوفود الرسمية التي تمثل 32 دولة وجاءت لمتابعة الحدث الرياضي.




رئيس الوزراء يبدي رفضه
ماليزيا.. وزير يطلب إجازة لمشاهدة كأس العالم


رفض رئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبد الرزاق، أمس الجمعة، طلبا مرحا للحصول على إجازة مرضية من وزير الشباب والرياضة الذي قال إنه مرض بعد مشاهدة المباراة الافتتاحية لكأس العالم لكرة القدم 2014 التي تستضيفها البرازيل.

وقال وزير الشباب والرياضة خيري جلال الدين أبو بكر في تغريدة بعد فترة قصيرة من المباراة قرابة الفجر بالتوقيت المحلي، إنه يعاني حمى وجسده يؤلمه.

وكتب خيري تغريدة باللغة الماليزية إلى نجيب: "آسف لا يمكنني الذهاب إلى العمل اليوم، سوف أرسل شهادة طبية غدا".

غير أن نجيب تجاهل الالتماس ورد في تغريدة باللغة الإنجليزية: "أنا سعيد أنك تشعر بصحة جيدة للمجيء إلى اجتماع مجلس الوزراء".

وانضم خيري إلى نحو ألف شخص لمشاهدة المباراة الافتتاحية لكأس العالم بين البرازيل وكرواتيا عبر شاشة عملاقة وضعت أمام متنزه في كوالالمبور.




إنفوغرافيك| كم يحتوي الشرق الأوسط من النفط والغاز الطبيعي؟



يحتوي الشرق الأوسط على نصف مخزون العالم من النفط والغاز الطبيعي تقريباً، وتحظى منطقة الخليج العربي بالحصة الأوفر من هذا المخزون والذي ساهم بشكل كبير في نهضتها العمرانية وارتفاع مستوى دخل الفرد فيها، وتحولت إلى وجهة للباحثين عن فرصة عمل خلال العقود الماضية من شتى أنحاء العالم.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي التوزع الجغرافي للنفط والغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط بحسب ما أورد موقع شبكة سي إن إن :






علماء يؤكِّدون أن الأعماق تحتوي مياها تفوق جميع المسطحات المائية
"ألماسة" النيازك تكشف سر الكميات الرهيبة من مياه باطن الأرض

السبت 16 شعبان 1435 الموافق 14 حزيران (يونيو) 2014
واشنطن (رويترز):


قال علماء أمريكيون إنه يبدو أن باطن الأرض يحتفظ بكميات هائلة من المياه تختزنها طبقة صخرية من وشاح القشرة الأرضية على أعماق تتراوح بين 410 و660 كيلومترا في جوف الأرض.

ويستند هذا البحث إلى دراسة سابقة أجريت في مارس الماضي أظهرت أن ألماسة غير نقية ذات لون بني ليست ذات قيمة من الناحية التجارية عثر عليها في البرازيل تزخر بمعلومات ثمينة للغاية عن التكوين الجيولوجي لطبقة عميقة من طبقات كوكب الأرض.
وقال فريق دولي من العلماء إن هذه الألماسة تحتوي على معدن "رنجودايت" الذي يقول العلماء إن اكتشافه يشير إلى وجود كميات هائلة من المياه مختزنة في منطقة تحت سطح القشرة الأرضية بين المنطقتين العليا والسفلى للوشاح وهي طبقة يبلغ سمكها نحو 50 كيلومترا وتقع تحت قشرة الأرض التي نعيش عليها.
ومعدن الرنجودايت إحدى صور معدن الزبرجد ويُعتقد أنه يوجد بكميات كبيرة تحت ضغط عال في الطبقات السفلى للأرض. ووجد العلماء أن هذا المعدن يحتوي على كميات من الماء تصل إلى 1.5 في المائة من وزنه.

وقال العلماء إنهم عثروا على معدن الرنجودايت في عينات من "النيازك".

وأكد ستيف جاكوبسن أستاذ الجيوفيزيقا بجامعة نورثوسترن: "ربما تكون هذه الكميات من المياه إما تعادل وإما تفوق كمية المياه مجتمعة في المحيطات. هذا يغير أفكارنا عن تركيب الأرض"، وفقا لوكالة أنباء رويترز، السبت (14 يونيو).

 ماء سائلا على هذه الأعماق الكبيرة. إن وزن مئات الكيلومترات من الصخور وارتفاع درجة الحرارة على ألف درجة مئوية يعملان على تحليل الماء إلى مكوناته الأساسية".

ومضى يقول إن الماء هبط إلى طبقة الوشاح بالقشرة الأرضية مرتبطا بالمعادن خلال تكوين الصفائح البنائية (التكتونية) للأرض وهي عملية بطيئة معقدة تضمنت تحرك ألواح صخرية ضخمة ما أسهم في تكوين سطح الأرض.
وعندما وصلت المعادن المرتبطة بهذه المياه إلى أعماق معينة تحللت في عملية تسمى الجفاف وانفصال الماء، ما أسهم في تكوين طبقة الصهير (المجما). وتشيع مثل عملية الجفاف هذه في طبقة الوشاح ما يمثل مصدر الصهير في كثير من البراكين.

وفي دراسة نشرتها دورية (ساينس) طرح الباحثون أدلة على أن مثل ذلك يحدث أيضا على أعماق في طبقة الوشاح وفي منطقة يطلق عليها "المنطقة الانتقالية" وتقع بين الطبقتين العليا والسفلى للوشاح.

وتضمنت الدراسة تجارب معملية لتعريض معدن رنجودايت التخليقي لظروف تضاهي الحرارة والضغط في المنطقة الانتقالية علاوة على مشاهدات لما يحدث في هذه الطبقة بناء على بيانات خاصة بالزلازل من شبكة تضم أكثر من ألفي مركز لقياس النشاط الزلزالي في الولايات المتحدة

وفي نهاية الدراسة، أكد العلماء أنه لا يمكن أن تروي ظمأك من هذا الماء إذ أنه ليس في الحالة السائلة أو أي صورة أخرى سواء كانت متجمدة كالثلج أو غازية كالبخار.
واستطردت بالقول إن الماء هنا مرتبط بالتركيب الجزيئي لمعدنين يسميان رنجودايت ووادسلايت في الطبقة الصخرية للوشاح التي تتميز بقدرتها الفريدة على الاحتفاظ بالماء كالإسفنج.




بالصور| الصين تستنسخ جزيرة النخلة بدبي على شواطئها



بدأت السفن الصينية بنقل الرمال والأسمنت والأخشاب والحديد لبناء ترسانة تعيد رسم معالم بحر الصين الجنوبي، كما تجري الأعمال قرب جزر متنازع عليها لخلق جزر تبرز من قاع البحر في مسعى منها لاستنساخ نموذج جزيرة النخلة في دبي بحسب ما ذكرت بلومبيرغ.



ونقلت الوكالة عن صيادين ومسؤولين فلبينيين قولهم إن الصينيين يبنون جزراً اصطناعية لم تكن موجودة منذ الأزل كما حدث في دبي، مضيفين إن عملية البناء ضخمة وتسير بلا توقف.


جزيرة النخلة في دبي




بالصور| بان كي مون يتلقى هدية غير تقليدية في عيد ميلاده




تلقى الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون هدية غير تقليدية في عيد ميلاده السبعين عندما قدم له رئيس بوليفيا ايفو موراليس كعكة من أوراق نبات الكوكا الذي يستخدم في صناعة الكوكايين. وتوجه بان إلى مدينة سانتا كروز في بوليفيا لحضور اجتماع لمجموعة السبعة وسبعين لمناقشة اجراءات الحد من الفقر.

وتستخدم أوراق الكوكا في صناعة الكوكايين لكن موراليس وهو مزارع سابق للكوكا يدافع منذ وقت طويل عن تقنين استخدامها بصفتها “احدى شعائر الأجداد” لصنع الشاي والحلويات والأدوية. وكان موراليس قد أخرج أوراق كوكا من كيس بلاستيكي صغير أثناء اجتماع لمكافحة المخدرات تابع للأمم المتحدة عام 2012 ومضغ بعضها. وبدا بان متأثرا لدى قبول الهدية أمس الجمعة لكنه لم يأكل منها ولم يقر موقف موراليس المؤيد لاستخدام الكوكا.

وحظرت اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالمواد المخدرة ورق الكوكا عام 1961 إلى جانب الكوكايين والهيروين والأفيون والمورفين لكن بوليفيا انسحبت منها عام 2012 احتجاجا عل تجريم مضغ أوراق الكوكا. ومنحت الأمم المتحدة اعفاء خاصا لبوليفيا فيما بعد واعترفت بتقليد مضغ الكوكا في البلاد وأعادتها إلى الاتفاقية. وبوليفيا هي ثالث أكبر منتج للكوكايين في العالم بعد بيرو وكولومبيا.







من هو “الأمير الخجول” الذي سيعتلي عرش إسبانيا؟



يستعد الأمير فيليبي ولي عهد إسبانيا الذي طالما وصف بـ”الأمير الخجول”، لتولي مسؤوليات البلاد بعد تخلي والده الملك خوان كارلوس عن العرش لصالحه، تحت لقب فيليب السادس، والانغماس في المهام الرسمية تاركاً الاهتمامات التقليدية، التي يتصدرها عشقه لرياضة اليخوت والصيد، وقضاء وقته مع عائلته ليتفرغ نهائياً للسياسة.

الأمير فيليبي ( 46 عاما) هو الابن الوحيد للملك خوان كارلوس. لديه أختان يكبرانه سنا. تولى مهام والده في مناسبات كثيرة خلال السنوات الأخيرة الماضية، وذلك بسبب المشاكل الصحية التي كان لها أثر كبير على خوان كارلوس.

أقسم فيليبي، عندما بلغ سن 18 في يناير العام 1986، قسم الولاء للملك والدستور الإسباني، وذلك في حفل أقيم في البرلمان، ليصبح بذلك وريثا رسميا للعرش.

يشغل فيليبي منصب أمير مقاطعة أستورياس التي تقع في شمالي غرب إسبانيا، ويمنح سنويا جوائز “أستورياس” المرموقة في مجالات الفنون والعلوم.

شارك فيليبي منذ العام 1996، ممثلا لبلاده، في مراسم أداء اليمين لرؤساء في أميركا اللاتينية. ويؤكد هذا الدور للأمير اهتمامه الخاص بالعلاقات مع دول أميركا اللاتينية التي كانت تقع تحت سيطرة إسبانيا سابقاً.

ومنذ العام 2010، بدأ الأمير فيليبي يترأس اجتماعات رؤساء أركان القوات المسلحة في إسبانيا، وهو الدور الذي من المعتاد أن يكون حصريا للملك، وشارك أيضًا في بعض المناورات العسكرية.

ولطالما سافر فيليبي إلى العديد من البلدان، وهو الدور الذي يعد واحدا من مهامه الرئيسة، وذلك لتعزيز المصالح التجارية لإسبانيا ونشر ثقافتها على مستوى العالم.

وفي عام 2011، مارس فيليبي المزيد من المهام الملكية أكثر من أبيه، وهي التي بلغت في مجموعها 253 مهمة رسمية في إسبانيا والخارج.

وقالت مجلة “تايمز” الأميركية إن الأمير فيليبي على الرغم من الخجل الذي عرف به، يشارك تقليديا في 300 فعالية عامة سنويا في إسبانيا، كما شارك على امتداد السنوات الخمس الماضية في أكثر من 200 اجتماع ولقاء على المستوى الدولي، الأمر الذي انعكس في شعبيته الكبيرة في استطلاعات الرأي المتتالية، التي احتل فيها مرتبة متقدمة على أبيه.

درس الأمير فيليبي الذي يتحدث الإنكليزية والفرنسية والكتالانية بطلاقة لمدة عام في كندا، قبل أن يتلقى تدريباً عسكرياً استغرق ثلاث سنوات في الأكاديمية العسكرية الإسبانية، وحصل على إجازة في الحقوق من جامعة مدريد، ثم على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة “جورج تاون” في واشنطن.

ويعد الأمر الأكثر أهمية بنظر الكثير من المراقبين هو أن الأمير فيليبي كان أول ملك إسباني يتزوج من سيدة من العامة وتنتمي الى الطبقة المتوسطة، هي الأميرة ليتيزيا (41 عاما). ففي العام 2004 تزوج فيليب من المذيعة التليفزيونية النجمة ليتيزيا وأنجبا ابنتين، ليونور وصوفيا.



ويلاحظ المراقبون أن الأمير فيليبي والأميرة ليتيزيا قد أعطيا دائماً الإنطباع بأنهما يعيشان حياة ذات أسلوب متواضع نسبياً، وحرصا على الإبقاء على عائلتهما بعيداً عن الأضواء.

كانت ليتيزيا (ملكة إسبانيا المقبلة) مطلقة في الحادية والثلاثين من العمر عندما تزوجها الأمير فيليبي. وهي تنتمي إلى عائلة عرفت تقليديا بانتمائها الجمهوري، وانخرط الكثير من أبنائها في القتال ضد الملكية خلال الحرب الأهلية الإسبانية. وجاء في كتاب “سيدات إسبانيا” من تأليف أندرو مورتون إن جميع أعضاء عائلة الأميرة عارضوا الملكية تقليدياً، ولم يتردد الكثير منهم في الهتاف في مسيرات عامة ضد الملك خوان كارلوس.



ويذكر الكتاب الذي أصبح من أكثر الكتب رواجا عندما تم نشره في إسبانيا العام الماضي، أن الأميرة ليتيزيا عندما أرادت أن تصبح إعلامية أنجزت مشروعاً دراسياً عن الأمير فيليبي، وكانت تحتفظ معها دائماً بصورة له تماماً كما كانت الأميرة ديانا تحتفظ بصورة للأمير تشارلز قبل زواجها منه.

ويشير المراقبون إلى أن الأمير فيليبي المح مراراً وتكراراً إلى أن الملكية الإسبانية ستكون مختلفة في ظل قيادته للبلاد. ونقل عنه قوله “إننا نحرص على أن نكون في خدمة بلادنا في أي ساعة وفي أي يوم من العام. كانت حياتي طوال عمري موجهة في هذا الاتجاه”.

ووعد الأمير فيليبي بالمزيد من الشفافية بالنسبة للملكية الإسبانية، بينما لوحظ حرصه على تجنب التقاط صور له بالمناسبات العلنية مع أخته الأميرة كريستينا التي انخرطت مع زوجها إيناكي اوردانغرين في فضيحة فساد اضطرت خلالها للإدلاء بشهادتها أمام القضاء.

وكان الملك خوان كارلوس أشار الى أن فيليبي هو “الأكثر استعدادا” في تاريخ المملكة الإسبانية.




فيفا يعاقب بكنباور بالإيقاف في قضية منح تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 لقطر

 

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) معاقبته نجم المنتخب الألماني السابق، فرانتز بكنباور، بالإيقاف 90 يوما لعدم تعاونه مع المحققين في قضية منح تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 لقطر.
وكان بكنباور البالغ من العمر 68 عاما، والحائز على كأس العالم مع منتخب بلاده لاعبا ثم مدربا، عضوا في لجنة الفيفا التي صوتت لمنح تنظيم نهائيات كأس العالم لروسيا عام 2018 ولقطر عام 2022.
وأشرف بكنباور على تدريب أولمبيك مرسيليا الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني، وهو حاليا رئيس شرفي للنادي.

وقال فيفا إن بكنباور تجاهل "طلبات متكررة" للمساعدة ضمن لجنة مستقلة للتحقيق في قضية منح تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 لقطر.

وقال بكنباور: "طلبت بكل أدب اجتماعا نتحدث فيه عن القضية باللغة الألمانية، ولكن يبدو أن الأمر رفض، هذا إضافة إلى أنه ليس لي ما أقوله للمساعدة في توضيح القضية".

ولكن الاتحاد الدولي يقول إنه طلب من بكنباور الرد على أسئلة مكتوبة باللغتين الألمانية والإنجليزية.

وأحيلت القضية للتحقيق.

وكانت صحيفة صاندي تايمز نشرت مستندات تشير إلى مزاعم بأن القطري، محمد بن همام، عضو الفيفا المبعد دفع أموالا بقيمة 5 ملايين دولار لشراء دعم ترشح بلاده.

BBC




ضمن افتتاح مباريات المجموعة الثالثة في المونديال
بالصور .. كولومبيا تضرب بالثلاثة في شباك اليونان

رويترز- بيلو هوريزونتي:
 اقتنص منتخب كولومبيا فوزاً غالياً ومستحقا 3 / صفر على نظيره اليوناني في أولى مباريات الفريقين بالمجموعة الثالثة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حالياً في البرازيل على ملعب جوفيرنادور ماجاليس بمدينة بيلوهوريزونتي اليوم السبت.

وجاءت المباراة قوية وسريعة خصوصاً من جانب المنتخب الكولومبي الذي يشارك للمرة الأولى في المونديال بعد غياب دام 16 عاماً ولم يتأثر بغياب مجموعة كبيرة من نجومه عن المونديال بسبب الإصابة في مقدمتهم الهداف رادميل فالكاو، في الوقت الذي قدّم فيه المنتخب اليوناني أداءً متوسطاً وحاول أكثر من مرة تقليص الفارق، ولكن صادف محاولاته الهجومية سوء حظ بالغ بعدما وقفت العارضة حائلاً دون نجاحه في تقليص الفارق.

وافتتح المنتخب الكولومبي النتيجة مبكراً عن طريق لاعبه بابلو أرميرو في الدقيقة الخامسة، قبل أن يحرز تيوفيلو جوتيرييز الهدف الثاني في الدقيقة 58، ثم أضاف جيمس رودريجيز الهدف الثالث لكولومبيا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.
وحصدت كولومبيا بهذا الفوز أول ثلاث نقاط لها في المونديال لتحتل صدارة المجموعة، قبل لقاء اليابان مع كوت ديفوار الذي سيُقام في وقتٍ لاحق السبت، فيما ظل رصيد المنتخب اليوناني خالياً من النقاط.

وبهذه النتيجة، واصل المنتخب الكولومبي تفوقه في مواجهاته المباشرة مع اليونان، بعدما حقق فوزه الثاني على التوالي على نظيره اليوناني. وكانت كولومبيا قد تغلبت على اليونان 2/ صفر في لقاء ودي جرى بينهما في الولايات المتحدة في شهر يونيو عام 1994.

فيديو





بالصور| ماذا لو مُنع اللاعبون المجنسون من اللعب مع منتخباتهم في المونديال؟

يشارك العديد من اللاعبين المجنسين أو المهاجرين في منتخبات أخرى غير منتخبات بلادهم الأصلية، ولكن ماذا لو منع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا اللاعبين المهاجرين من المشاركة في المونديال؟ وما هي الفرق التي ستتأثر أكثر من غيرها؟

فيما يلي نقدم لكم مجموعة من فرق المونديال التي تضم عدد من اللاعبين المجنسين؟
1- البرازيل



2- كرواتيا

3- إسبانيا

4- هولندا

5- كولومبيا

6- الاوروغواي





7- إيطاليا



8- فرنسا

9- سويسرا


10- الإكوادور

11- الأرجنتين

12- غانا

13- ألمانيا

14- البرتغال

15- الولايات المتحدة الأمريكية


16- روسيا
17- بلجيكا




بالصور:عائلة مالكة و22 شخصا ومنزلين.. مرحبًا بكم في أصغر دولة في العالم

 


:«هل هذه حقا أصغر دولة في العالم؟» هكذا بدأت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تقريرها عن إمارة «سيلاند» التي أنشأت أثناء حقبة الحرب العالمية الثانية لتكون حصنا قبالة ساحل «سوفولك» البريطاني، وتحديدًا على بعد 6 أميال في المياه الدولية، وأوضحت الصحيفة أن عدد سكانها 22 شخصا فقط، ولديها عائلة مالكة وطوابع وعملة خاصة بها.

وبحسب ما ذكرته صحيفة " المصر اليوم" نقلا صحيفة" ديلي ميل" البريطانية أن إمارة «سيلاند» تعد أصغر دولة في العالم، وبنيت أصلا للدفاع عن بريطانيا في الحرب العالمية الثانية، لكنها أعلنت استقلالها عن بريطانيا في 1967.
وأوضحت الصحيفة أن مساحة «سيلاند» تبلغ 5290 قدم، وتتكون من برجين متصلين ببعضهما البعض عن طريق منصة حديدية، و تقع على بعد 6 أميال قبالة سواحل «فيلكستو» فى المياه الدولية.
وقالت الصحيفة إن «سيلاند» غير معترف بها رسميا، لكن سكانها المحليين البلاغ عدهم 22 فردا يتمسكون بالاستقلال عن بريطانيا.
وتابعت الصحيفة أنه الأمير «مايكل»، 63 عاما، هو الحاكم الحالي لـ«سيلاند» خلفا لوالده، روي بيتس، الذي توج نفسه ملكا لها.
ويعتمد سكان الإمارة في معيشتهم على صيد الأسماك، لكنهم يستوردون الغذاء ومعظم احتياجاتهم الأخرى من بريطانيا، ومصدر رزقهم الوحيد هو بيع تذكارات إمارة «سيلاند» عبر الإنترنت، ويجري التخطيط لبدء رحلات سياحية إليها في وقت لاحق هذا الصيف، حسبما جاء في الصحيفة.













حفل لتخريج أطفال رضع من 5 مدارس في واشنطن


أقام تلاميذ من خمس مدارس في العاصمة الأمريكية واشنطن، حفل تخرج خاص لتوديع أطفال رُضَع قضوا عاما في فصولهم الدراسية في إطار برنامج يُسمى "جذور التعاطف".

وفي مدرسة كبير الأساقفة جون تي.ووكر للبنين ودَّع التلاميذ الرضيع جوشوا الذي أمضى معهم عاما دراسيا، بحسب "رويترز".

وقرأ تلميذ في الصف الثاني يدعى جيمون فقرة من رسالة الوداع التي أعدها فصله للرضيع وأسرته.

وفي كلمته بالحفل الخميس (12 يونيو حزيران)، قال :"أسهمت زيارتك في خلق وتطوير التعاطف لدى الأطفال."



و"جذور التعاطف" منظمة تأسست في كندا في عام 1996 وتعمل حاليا في إحدى عشرة دولة في ثلاث قارات.

وتتولى برندا ماك كورماك كبيرة المدربين المسؤولة عن تدريب المعلمين وإحضار المتخرجين.

وأوضحت برندا أن "جذور التعاطف هي بناء مجتمعات مدنية وسلمية يرعى فيها الناس بعضهم وذلك من خلال تطوير التعاطف لدى الأطفال والبالغين".

بدورها أعربت مديرة المدرسة أنجيلا جارسيا بما لاحظته على تلاميذها، بقولها: "فرصة معرفة طفل رضيع ورؤية رضيع يتطور على مدى شهور تفيدهم. كما يفيد ذلك في تقديرهم لبعضهم لأنهم يعملون في إطار مجتمع يرحب بهذا الرضيع، وتتوافر لهم فرص لتبادل الأفكار والرؤى والملاحظات".

وجددت المدارس الخمس في واشنطن المشاركة في البرنامج اتفاقاتها مع منظمة جذور التعاطف لجلب أطفال رضع إلى فصولها الدراسية العام المقبل.



فيديو| لحظة اصطدام شاحنة مسرعة بمجموعة من السيارات المتوقفة في الشارقة



التقطت كاميرا مراقبة في أحد شوارع الشارقة لحظة اصطدام شاحنة بعدة سيارات متوقفة إلى جانب الرصيف وحطمت العديد منها.

ويظهر مقطع الفيديو الذي نشر على يوتيوب شاحنة مسرعة يفقد سائقها السيطرة عليها لتجنح باتجاه السيارات المتوقفة على جانب الطريق في الوقت الذي كان صاحب إحدى السيارات يحاول الانطلاق بها قبل أن ترتطم الشاحنة بسيارته وتقلبها باتجاه الرصيف، كما حطمت السيارات التي قذفتها الشاحنة باتجاه الرصيف واجهة بعض المحال التجارية في المنطقة.
فيديو




فيديو| شاهد قصر ينحدر باتجاه الهاوية



قصر على ضفاف بحيرة في تيكاس يتدلى من حافة هاوية، ولا أحد يعرف السبب الذي يؤدي إلى تشقق الأرض ولكن حسب المعطيات المتاحة، يرى الخبراء أن القصر سرعان ما يهوي في البحيرة.

ونصح الخبراء سكان القصر قبل عام بإخلائه، خلال في موعد أخير، وقد مضى اسبوعان على ذلك الموعد.
فيديو




شاهد: إنقاذ شاب أفريقي علق هاتفه المحمول في فمه


مقطع فيديو يظهر فيه شاب أفريقي أثناء التفاف مجموعة من الأطباء حوله لمحاولة إخراج هاتف خلوي من فمه في مستشفى “كليركسدورب” بجنوب أفريقيا. تم تصوير هذا المقطع من قبل إمرأة تدعى” ادوين شينغو” وهي أحد شهود العيان الحاضرين أثناء إجراء هذه العملية ولم يتم التعرف على السبب كيف وصل هذا الهاتف إلى فمه حتى الآن.
فيديو




فيديو: سقوط جنود هولنديين أمام كاميرات وضحكات الإعلاميين


سقوط عدد من الجنود الهولنديين خلال محاكاة لنقل أسرى أمام الكاميرات والإعلاميين.
فيديو
YouTube Link




فيديو: لحظة انهيار جسر أمام سائق في روسيا


كاميرة تصور لحظة انهيار جسر أمام سيارة سائق روسي في مدينة أوترادني.
فيديو
YouTube Link




فيديو: أمريكي يبتكر الكرسي الدبابة للمقعدين



ابتكر مخترع أمريكي كرسياً متحركاً فريداً من نوعه، إذ أنه قادر على القيام بكل المهام التي لا يستطيع الكرسي المتحرك العادي القيام بها، ويعدّ بالتالي حلماً طال انتظاره بالنسبة إلى الأشخاص المقعدين.

وأطلق براد سودن على كرسيه المتحرك اسم “تانك تشير” أو “الكرسي الدبابة”، نظراً إلى تزويده بجنازير شبيهة بتلك التي تستخدمها الدبابات عوضاً عن الدواليب الصغيرة، وتسمح الجنازير لمستخدم الكرسي عبور مختلف أنواع التضاريس، بما فيها المياه، بسرعة تصل إلى 30 ميلاً في الساعة.

وراودت “سودن” هذه الفكرة بعد تعرض زوجته لحادث سير مروع أفقدها القدرة على المشي، وقال: “لقد آلمني جداً ما حدث لزوجتي. لم أكن أرغب في رؤيتها جالسة في كرسيها المتحرك بينما أخرج برفقة أصدقائنا إلى الطبيعة، وقلت في نفسي إنه لا بد من وجود طريقة تمكنها من التغلب على كل العوائق التي يمكن أن تواجهها.. وهكذا بدأت العمل على الكرسي الدبابة”.

واستغرق بناء النموذج الأولي للكرسي نحو عامين مليئين بالصعاب، خصوصاً في ظل تأكيد بعض العلماء بأن المشروع لن ينجح. لكن هذا الأمر لم يضعف عزيمة سودن الذي أنشأ شركة خاصة تصنّع هذا النوع من الكراسي المتحركة الجبارة المخصصة لذوي الإعاقات.

وبيع نحو 200 كرسي دبابة بسعر يبدأ من 15 ألف دولار ويصل إلى 53 ألف دولار، في وقت جذب سودن اهتمام شركة بيكسار المتخصصة في إنتاج أفلام السينما الكرتونية، التي دعته إلى أحد استدويوهاتها، فأصبح مصدر إلهام لشخصية الروبوت “وول إي” الذي شارك في فيلم ضخم يحمل الاسم نفسه.
فيديو
YouTube Link




فيديو: عامل كان يحاول نقل كمية من التراب فانقلبت العربة عليه


لم يكن هذا اليوم أفضل يوم عمل بالنسبة لهذا العامل، حيث انقلبت فوقه كمية من التراب كان يحاول نقلها، وعليه أن يعيد جمعها وأن ينظف نفسه أيضاً !
فيديو
YouTube Link




فيديو: طريقة لصنع قاذف للأسهم من أدوات مكتبية

طريقة لصنع قاذف صغير للأسهم من أدوات مكتبية بسيطة ومتوفرة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طفل أعمى لأول مرة ينزل عن الرصيف لوحده


أم تصور طفلها الصغير بعمر 4 سنوات وهو يقوم بالنزول عن الرصيف لأول مرة لوحده بدون مساعدة من أحد، وكانت تبدو عليه علامات الخوف إلا أنه في النهاية نجح في النزول بسلام.
فيديو
YouTube Link




فيديو: “إذا جائت وحده وخطبتك من أمك وش تسوي؟”.. شاهد الإجابات


سؤال من مذيع برنامج صوت الكنبة للشباب “إذا جات وحده وخطبتك من أمك وش تسوي ؟”، وإجابات طريفة وغريبة من قبل الشباب.
فيديو
YouTube Link



فيديو: طريف لكلب يسقط في الماء هرباً من سمكة


كلب يقفز في الماء خوفاً من سمكة اعتقد بأنها ميتة إلا أنها تحركت في وجهه وأرعبته !
فيديو
YouTube Link





بالصور| عدد المتاحف في أمريكا يفوق عدد ستاربكس وماكدونالدز



أشار تقرير نُشر مؤخرا إلى أن عدد المتاحف في الولايات المتحدة الامريكية يفوق عدد مطاعم ستاربكس وماكدونالدز مجتمعتين، حيث يصل عدد مقاهي ستاربكس إلى حوالي 11 ألف ومطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة إلى 14 ألف، في حين يبلغ عدد المتاحف في عموم الولايات المتحدة الامريكية حوالي 35 ألف متحف.

وأشار التقرير الذي صدر عن معهد خدمات المتاحف والمكتبات وهي وكالة حكومية مستقلة، إلى أن عدد المتاحف النشطة في البلاد تضاعف منذ عام 1990، وفي الوقت الذي يتم التركيز فيه على متاحف ضخمة مثل سميث سنيان و جوجنهايم، أكد التقرير أن أغلبية المتاحف هي من المتاحف الصغيرة التي لا يزيد دخلها السنوي عن 10 آلاف دولار بعد اقتطاع الضرائب بحسب صحيفة واشنطن بوست.

وتنتشر المتاحف في كل مكان من الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من أن نيويورك تعد العاصمة الثقافية في البلاد، إلا أن عاصمة المتاحف هي لوس أنجلوس، حيث تضم 681 متحف بالمقارنة مع نيويورك التي تحتوي على 414 متحف وتأتي كل من شيكاغو وسان دييغو والعاصمة واشنطون في المراكز من الثالث حتى الخامس من حيث عدد المتاحف.

وتظهر خريطة توزع المتاحف انتشار كبير للمتاحف وبالكاد تجد منطقة لا تحتوي على أية متاحف، حتى المناطق الريفية ذات الكثافة القليلة بالسكان تحتوي على البعض منها، فعلى سبيل المثال تضم بلدة ستوري كنتري بولاية نيفادا والبالغ عدد سكانها 3942 نسمة 11 متحفاً من بينها متاحف شهيرة مثل مركز كومستوك التاريخي ومتحف فورث وورد، كما تضم بلدة لوب كونتري في نيفادا البالغ عدد سكانها 576 نسمة فقط متحف لوب كونتري التاريخي الشهير.



وأكدت مامي بينز من معهد خدمات المتاحف والمكتبات أن معظم هذه المتاحف وخاصة في المناطق الريفية والمجتمعات الصغيرة هي متاحف تاريخية وعلمية وتشكل حجر الزاوية في التعليم غر الرسمي من خلال الاطلاع على تاريخ البلاد وإنجازاته الحضارية.

ونقدم لكم فيما يلي قائمة بأشهر المتاحف في الولايات المتحدة بحسب تريب أدفايزر:

1- متحف فريك كوليكشن في نيويورك


2- متحف الفنون الطبيعية في واشنطن



3- متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك



4- متحف سونورا ديزيرت في أريزونا



5- متحف نافال للطيران في فلوريدا



6- متحف الحرب العالمية الثانية في لويزيانا



7- متحف سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء



8- متحف الهولوكوست في واشنطون



9- متحف ومكتبة أبراهام لينكولن في إيلينويز



10- المتحف الوطني لسلاح الجو الأمريكي في أوهايو


الصورة الرئيسية لمتحف سلفادور دالي في ولاية فلوريدا



--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.