الاثنين، 21 أبريل 2014

الإخبارية اليومية





أمر ملكي: إعفاء وزير الصحة من منصبه وتكليف وزير العمل بمهامه


الرياض – واس :

صدر اليوم أمر ملكي بإعفاء وزير الصحة عبدالله الربيعة من منصبه وتعيينه مستشاراً في الديوان الملكي، وتكليف وزير العمل عادل فقيه بالقيام بعمل وزير الصحة بالإضافة إلى عمله.


وفيما يلي بيان الديوان الملكي :-
بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 103 التاريخ : 21 / 6 / 1435هـ بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.

بعد الاطلاع على المادة السابعة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

أمرنا بما هو آت :

أولاً : يُعفى معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة من منصبه ، ويُعين مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

ثانياً : يُكلف معالي المهندس عادل بن محمد بن عبدالقادر فقيه وزير العمل بالقيام بعمل وزير الصحة بالإضافة إلى عمله.

ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود






وافق على ضوابط إعداد مشروعات الأنظمة واللوائح بالأجهزة الحكومية
مجلس الوزراء يطمئن على جهود "الصحة" لاحتواء فيروس "كورونا"

واس- الرياض:
 اطمأن مجلس الوزراء اليوم على ما تقوم به وزارة الصحة من جهود لاحتواء فيروس كورونا بالتنسيق مع الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية، كما وافق على الضوابط المطلوب مراعاتها في الأجهزة الحكومية عند إعداد ودراسة مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها، والتي تضمنت الاهتمام بالإدارات القانونية ودعمها بالكفايات المؤهلة في المجال الشرعي والنظامي.

وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وهنأ مجلس الوزراء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على فوزه بجائزة شخصية العام الثقافية للعام 2014م، التي تمنحها جائزة الشيخ زايد للكتاب، حيث عدّت الجائزة هذا الفوز تقديراً لإنجازات الملك المفدى، الإنسانية والثقافية، في المملكة العربية السعودية وعلى المستويات العربية والإسلامية والعالمية والتي أصبحت مصدر إلهام واقتداء في ربوع الأرض كافة.

الشأن الدولي
وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة: "مجلس الوزراء تناول عدداً من القضايا المتعلقة بتطور الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى استعراض جملة من الموضوعات المتصلة بالعلاقات الثنائية وتعزيز آفاق التعاون بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة في مختلف المجالات".

واطلع مجلس الوزراء على البيان الصادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وما اشتمل عليه من مضامين بعد اجتماع وزراء خارجية دول المجلس في الرياض والذي أكد فيه وزراء الخارجية موافقة دولهم على آلية تنفيذ وثيقة الريا، التي تستند إلى المبادئ الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاتفاق على أهمية التنفيذ الدقيق لما تم الالتزام به للمحافظة على المكتسبات والإنجازات التي تحققت.

وهنّأ مجلس الوزراء رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية رابعة، متمنياً للجزائر الشقيقة المزيد من التقدم والازدهار.

الشأن المحلي
وقال "خوجة": "تطرق مجلس الوزراء بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، ورفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على ما تلقاه مختلف القطاعات في الدولة من دعم وتشجيع نالت على إثره شهادات التقدير العالمية، ونوه في هذا السياق بتلقي الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" الإشادة والتقدير من المنظمة الدولية للشفافية نظير الجهود التي بذلتها في ميدان الشفافية وإجراءات مكافحة الفساد حيث صنفت في المركز 11 عالمياً على حوالي مائة شركة عالمية من الاقتصاديات الصاعدة، والأولى على مستوى الشركات في الشرق الأوسط، وحلت في المركز الثالث مكرر ضمن فئتي الإبلاغ عن برامج مكافحة الفساد والشفافية التنظيمية وكذلك تصنيفها وفق تقرير شركة "ستاندرد آند بورز" تحت درجة إدارة قوية وهي أعلى درجات التصنيف في مجال الإدارة والحوكمة إلى جانب شركة أخرى فقط من بين 32 شركة في دول مجلس التعاون الخليجي".

وأشار المجلس إلى امتدح تقرير أداء "سابك" القوي على مستوى القيادة وتحقيق الإيرادات ونمو الأرباح في ظل تنفيذها الناجح لبرنامج استثماري كبير خلال العقد الماضي مع الالتزام بسياسة مالية محافظة.

ونوه المجلس بالمعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في نسخته الخامسة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، بمشاركة أكثر من 430 جامعة ومؤسسة تعليم عالي وأكثر من ألف عارض من 36 دولة وما صاحب المؤتمر من توقيع اتفاقيات بين الجامعات في المملكة ونظيراتها الأجنبية وورش العمل المتخصصة والعامة.

واطمأن المجلس على ما تقوم به وزارة الصحة من جهود لاحتواء فيروس "كورونا" بالتنسيق مع الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية.

وشدد المجلس على أن احتفاء هيئة الإذاعة والتلفزيون بمناسبة مرور 50عاماً على بدء البث التلفزيوني في المملكة وبدء بث إذاعة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين يجسد مدى الرعاية والاهتمام والمتابعة والدعم الذي يلقاه قطاع الإعلام والعاملون فيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد وحرصهم على تطوير هذا القطاع.

وثمّن المجلس أعمال ملتقى المبادئ التي أرستها أحكام الشريعة الإسلامية والذي أقامته وزارة العدل بمشاركة العديد من الجهات الحكومية ذات الصلة ليكون دليلاً إرشادياً للممثليات الخارجية.

قرارات
وقال الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة: "بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 21/ 6/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على المحضر الثاني والسبعين بعد المائة للجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة ضوابط اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح في الأجهزة الحكومية، وافق مجلس الوزراء على "الضوابط المطلوب مراعاتها عند إعداد ودراسة مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها".

وقد تضمنت الضوابط المشار إليها بياناً للمعايير والآليات التي ينبغي مراعاتها عند الرفع باقتراحات مشروعات أنظمة أو لوائح جديدة أو معدلة، ودور كل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء في مراحل دراستها.

كما تضمنت الضوابط التأكيد على الجهات الحكومية بالاهتمام بالإدارات القانونية ودعمها بالكفايات المؤهلة في المجال الشرعي والنظامي، على أن توضع خطة لتطوير هذه الإدارات والعاملين فيها بالشكل المناسب.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (141/ 65) وتاريخ 13/ 2/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان، الموقعة في المدينة المنورة بتاريخ 30/ 4/ 1434هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح مذكرة التفاهم:

1ـ يعمل الطرفان على الاستفادة من التراث الحضاري والثقافي والتاريخي في البلدين من أجل جذب السياح.

2ـ يشجع الطرفان الترويج المتبادل للرحلات السياحية من خلال تبادل الأنشطة المتصلة بها، وكذلك المعلومات والإحصاءات والأبحاث والمواد الترويجية.

3ـ يتعاون الطرفان في تدريب الكوادر البشرية العاملة في القطاع السياحي، وتبادل الخبرات والمعلومات، والمناهج الدراسية، والبحوث والدراسات ذات العلاقة بالسياحة.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على مساهمة المملكة في زيادة رأس مال البنك الإسلامي للتنمية المكتتب به "لزيادة الخامسة"، بمقدار 764.720 سهماً بقيمة اسمية للسهم الواحد قدرها عشرة آلاف دينار إسلامي.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب الفنلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ووزارة الإسكان والاتصالات في جمهورية فنلندا للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وافق مجلس الوزراء على ما يلي:

أولاً: تجديد عضوية الآتية أسماؤهم في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمدة ثلاث سنوات، ابتداءً من تاريخ 29/ 6/ 1435هـ، وهم:

1ـ الدكتور مفرج بن سعد الحقباني ممثلاً لوزارة العمل.

2ـ الأستاذ إبراهيم بن محمد المفلح ممثلاً لوزارة المالية.

3ـ الأستاذ سعد بن عبدالله المفرح ممثلاً لوزارة الصحة.

4ـ الأستاذ ناصر بن محمد السبيعي ممثلاً لأصحاب العمل.

5ـ الأستاذ موسى بن عمران العمران ممثلاً لأصحاب العمل.

6ـ الدكتور عبدالرؤوف بن محمد مناع ممثلاً للمشتركين.

ثانياً: تعيين كل من خليفة بن عبداللطيف الملحم ممثلاً لأصحاب العمل وهدى بنت محمد بن غصن ممثلةً للمشتركين، عضوين في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ 29/ 6/ 1435هـ.

ثالثاً: استمرار المهندس عبدالله بن عبد اللطيف السيف عضواً ممثلاً للمشتركين في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حتى نهاية المدة المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (48) وتاريخ 4/ 2/ 1434هـ.

تعيينات

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين 15 و14 ووظيفة "وزير مفوض"، وذلك على النحو التالي:

1 ــ تعيين الدكتور سعيد بن عبدالله بن محمد القرني على وظيفة (أمين عام اللجنة العليا للتنظيم الإداري) بالمرتبة 15 بمعهد الإدارة العامة اعتباراً من تاريخ 1/ 7/ 1435هـ.

2 ــ تعيين علي بن عبدالرحمن بن علي ين يوسف على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

3 ــ تعيين ماجد بن محمد بن عبدالرحمن القحطاني على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 ــ تعيين عبدالله بن ناصر بن سليمان العامر على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة 14 بوزارة الداخلية.

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لهيئة الري والصرف بالأحساء والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عن عام مالي سابق، كما اطلع على القرارات الصادرة عن الدورة الأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة خلال المدة من 6- 8/ 2/ 1435هـ.

وقد أحاط المجلس علماً بما جاء في التقريرين السنويين وقرارات مجلس وزراء الخارجية في منظمة التعاون الإسلامي سالفة الذكر، ووجه حيالها بما رآه.

وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عما انتهى إليه المجلس حيال الموضوعات التي تناولتها جلسته إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





بالصور.. خادم الحرمين وولي العهد يصلان إلى جدة

واس- جدة:
 وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، إلى جدة، اليوم، قادماً من الرياض.

كما وصل بحفظ الله ورعايته، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى جدة عصر اليوم، قادماً من الرياض.






















الفيصل: موقفنا من الإرهاب «حازم» .. وجرّمنا مؤخراً التنظيمات التي تقف خلفه

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أثناء المؤتمر


وصف وزير الخارجية، الأمير سعود الفيصل، موقف المملكة من الإرهاب بـ «ثابت وحازم»، وقال إنه يستند إلى الشريعة الإسلامية، التي تستمد منها أنظمتها، والتي تحرّم سفك دماء الأبرياء وترويعهم.
وأكد الفيصل، خلال تصريحٍ له أمس بمناسبة تنظيم الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة المؤتمر العالمي الثاني لمكافحة الإرهاب بعنوان «مراجعات فكرية وحلول عملية» بعد غدٍ تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أن «المملكة كانت من أوائل الدول التي أدانت الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وهو ما أوضحته في كافة المحافل الدولية معلنة استعدادها التام لتضافر جهودها مع جهود المجتمع الدولي لمكافحته والإسهام في تعريف ظاهرة الإرهاب وآثارها على العالم والتعاون لمعالجة أسبابه واجتثاث جذوره وتحقيق الاستقرار والأمن الدوليين».
وأضاف «كانت المملكة من أوائل الدول التي أسهمت في مكافحة الإرهاب على المستويات المحلية والإقليمية والدولية من خلال مصادقتها على عدد كبير من الاتفاقيات والمعاهدات، كما شاركت في بحث هذه الظاهرة من خلال استضافتها للمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عُقِدَ في مدينة الرياض خلال فبراير 2005 وأسفر عن إنشاء مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وأعلنت تبرّعها بما يزيد عن مائة مليون دولار لهذا الغرض».
وتابع «استضافت (المملكة) الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في مدينة جدة عام 2012 والمؤتمر الدولي المعنيّ بتعاون الأمم المتحدة مع مراكز مكافحة الإرهاب» في الرياض عام 2013. وذكَّر الفيصل بأن المملكة بادرت مؤخراً بإصدار عدد من القوانين والتشريعات المجرّمة للإرهاب والتنظيمات التي تقف خلفه. في سياقٍ آخر، التقى الأمير سعود الفيصل أمس المبعوث الخاص الأمريكي دانييل روبنستاين.
وجرى خلال اللقاء التباحث حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية لشؤون المعلومات والتقنية الأمير محمد بن سعود بن خالد، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين.





أمر ملكي بتعويض مساهمي "الاتصالات المتكاملة"

الاثنين 21 جمادي الثاني 1435هـ - 21 أبريل 2014م
الرياض 

قال رئيس الديوان الملكي خالد التويجري إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمر بتعويض المساهمين من غير المؤسسين في الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة.

وأضاف في تغريدة له على تويتر أنه سيكون مبلغ التعويض 30 ريالاً للسهم، ويعتبر ذلك أعلى من سعر الإغلاق في حينه بأكثر من خمسة ريالات، مؤكداً أن وزارة المالية ستحل محل المساهمين في نصيبهم من التصفية بعد التعويض.





أكد عدم تسجيل أي حالة في المدارس وفحص 20 ألف شخص في إطار الاستقصاء الوبائي .. وزير الصحة:
13 حالة جديدة مصابة بكورونا ومؤشرات تراجع المرض إيجابية

عبد الرحمن الشمراني (الرياض)

أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، عن تسجيل 13 حالة جديدة مصابة بفايروس كورونا منها 7 حالات في محافظة جدة و4 حالات في الرياض وحالة في المدينة المنورة وحالة واحدة في نجران.
وأوضح الوزير الربيعة في مؤتمر صحافي عقده أمس في الوزارة في الرياض، أن اللجنة الوطنية المعنية، قد أكملت اجتماعاتها واطلعت على كافة الاجراءات والمعايير المطبقة حسب معايير منظمة الصحة العالمية، مبينة أن عدد الحالات التي سلجت 244 حالة يضاف لها الحالات الجديدة التي تم تسجيلها أمس الأحد، مؤكدا أن المؤشرات إيجابية وهناك تناقص في عدد الوفيات، حيث كانت في البداية 60 في المئة ثم تراجعت النسبة إلى 35 في المئة واليوم النسبة سجلت 32 ، وخلال الاسبوعين أو الثلاثة المقبلة سوف تنحفض النسبة إن شاء الله،
وأضاف: «لم تسجل أي حالة في مدارس التعليم العام ولا يوجد قلق داخل المدارس والحمد لله ، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على استقصاء وبائي كبير، إذ تم حتى يوم أمس فحص نحو 20 ألف عينة من المشبه بهم، كما ستتم زيادة مساحة الاستقصاء الوبائي».
وأوضح وزير الصحة ، أنه منذ منتصف شهر مارس 2014 تم تشخيص 64 حالة إيجابية لفيروس كورونا في عشرة مستشفيات في محافظة جدة ، وذلك بعد فحص 3270 عينة لمرضى ومخالطين ، ولازال العمل جاري لإجراء المزيد من الفحوصات للحالات المشتبه فيها والمخالطين ، مشيرا إلى أنه سجلت حالتان أخريان في محافظة جدة قبل هذا التاريخ.
وقال: «كان هناك 27 حالة كانت من العاملين الصحيين منهم 18 حالة بدون أعراض ، و15 حالة يعتقد إصابتهم من المجتمع و19 حالة مخالطين لمرضى، و3 حالات مخالطة بالمنزل لا توجد لديهم أعراض حسب النتائج للتقصي الوبائي بهذا التاريخ ، ومن مجموع الحالات المسجلة في محافظة جدة توفي 12 مريضا (يرحمهم الله) بنسبة بلغت 18 في المئة وتم تسجيل الحالات حسب مايعتقد موقع إصابتهم الأول مصدر العدوى» .. مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للحالات المسجلة من سبتمبر 2012 وحتى حينه بلغ 244 حالة توفي منها 79 مريضا (يرحمهم الله) بنسبة 32 في المئة وقد بلغ عدد العينات المفحوصة 19741 عينة، وتوزيعها حسب القطاعات الصحية التالية: 46 حالة في مستشفيات وزارة الدفاع، 30 حالة في مستشفيات الحرس الوطني ، 6 حالات في مستشفيات قوى الأمن ، 14 حالة في مستشفيات أرامكو، 26 حالة في مستشفيات القطاع الخاص ، 6 حالات في المستشفيات الجامعية، 103 في مستشفيات وزارة الصحة والإيجابيين من المخالطين ، و13 حالة في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض وجدة.
وقال الدكتور الربيعة: إن اللجنة الوطنية المشكلة من عدد من الجهات الحكومية ستجتمع يوميا لمتابعة الحالات والاجراءات المتبعة، مؤكد أن الوزارة قد دعت نحو 22 خبيرا من المراكز الطبية في العالم ومن منظمة الصحة العالمية، كما دعت خبراء من الداخل أيضا للعمل على محاصرة الفيروس، إضافة لمشاركة 5 شركات عالمية متخصصة في صناعة الدواء للاطلاع على العينات في سبيل الوصول إلى علاج ناجع ولقاح لهذا الفيروس، و أكد الدكتور الربيعة ، أن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وجها بالحرص على الشفافية فيما يخص هذا الفيروس والاستمرار في عملية الاستقصاء ، معولا على ووسائل الإعلام الشيء الكثير لتوخي الحذر والحرص على الحصول على المعلومة الصحيحة من مصدرها وهي وزارة الصحة، وفيما يتعلق بالمخاوف من السفر إلى محافظة جدة خشية انتقال الفيروس، قال : «ذهبت إلى جدة مرتين خلال هذا الاسبوع وكل قيادات الوزارة سافرت إلى جدة، حيث تواجد نحو 60 مسؤولا وكانت الاجتماعات على مدى يومين وكانت أسرنا معنا في جدة والوضع مطمئن جدا ولله الحمد»،






وزير العدل : 
تنظيم جديد لمنح المطلقات والأرامل صكوك إعالة للدعم السكني
عدنان الشبراوي (جدة)


أكد وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى قبول طلبات المواطنات السعوديات باستخراج صكوك اعالة لتقديمها إلى وزارة الإسكان للاستفادة من الدعم السكني الذي تقدمه الوزارة بموجب التنظيم الخاص بذلك. وشدد الوزير في تعميم على المحاكم بقبول الطلبات واصدار صكوك الاعالة بناء على طلب من المواطن فقط دون ان يتطلب ذلك الحصول على افادة من «الاسكان» بالنسبة لصك الاعالة للمرة الأولى.
ووجه الوزير العيسى بأن تتضمن صكوك الاعالة بيانات العائل والمعالين والاسم الرباعي ورقم الهوية والجنس والجنسية وصلة القرابة وتاريخ الميلاد بالتقويم الهجري وعلاقة العائل بالمعالين، لافتا إلى أن ذلك يأتي بناء على التنسيق بين الوزارتين في ما يتعلق بتنظيم الدعم السكني الذي تتولى «الإسكان» تنفيذه ضمن مشروع آلية تحديد الاستحقاق وأولوية طلبات السكن بالتعاون مع شركة العلم لأمن المعلومات، حيث يتطلب تقديم طلبات الحصول على الدعم السكني ارفاق صكوك اعالة لبعض فئات المتقدمين من النساء كالمطلقات والارامل اللاتي يعلن ابناءهن والزوجات اللاتي يعلن ازواجهن أو ابناءهن او كليهما، وفي حالة الحاجة الى صك اعالة سيقوم النظام باصدار نموذج طلب صك اعالة الكتروني باسم المتقدم. إلى ذلك علق مصدر مختص على هذه الخطوة بقوله «مثل هذه الدعاوى تسمى قضايا انهائية يلتزم فيها المتقدم بإحضار شهود اثنين ومن ثم مزكيين آخرين ويتم اصدار صكوك الاعالة فوريا».





العثيمين: محاسبون قانونيون يراجعون الجمعيات

العثيمين خلال تدشينه مبادرة إرشاد (تصوير: رشيد الشارخ)

٢٠١٤/٤/٢١ - العدد ٨٦٩


أكد وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، أن ممارسة نشاط الإرشاد الأسري والدورات التدريبية التي تقام بخصوصه منظمة ومتابعة، وأنها ستقتصر فقط على المختصين المرخص لهم من قِبل الوزارة في هذا الشأن. وقال في رده على سؤال “الشرق” حول الآلية التي تدار بها الجمعيات والمؤسسات الخيرية فيما يتعلق بإنفاقها وميزانياتها “إن الوزارة لديها محاسبون قانونيون يراجعون حسابات الجمعيات والمؤسسات الخيرية الخاصة ولجان التنمية الاجتماعية، وترفع تقارير ربع سنوية ثم تقريراً ختامياً عن ميزانية كل جمعية”.
جاء ذلك على هامش افتتاح فعاليات ندوة “الإرشاد الأسري في المجتمع السعودي.. الواقع والتطلعات” التي تنظمها وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية، كما دشن مبادرة “إرشاد”.. وذلك في قاعة الملك فيصل بفندق الإنتركونتيننتال بمدينة الرياض صباح أمس الأحد.
وعدَّ وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين “الندوة العلمية في الإرشاد الأسري” نافذة كبيرة للمجتمع من خلال إبراز أهمية الدور الاجتماعي والسعي لنشر ثقافة الإرشاد الأسري المبني على أسس علمية وعملية صحيحة، التي يمكن من خلالها المساهمة في التقليل من المشكلات الاجتماعية التي قد تمر بها الأسرة ، مشيراً إلى أن هذا الأمر يحتاج لوقفة صادقة وتعاون مستمر بين وزارة الشؤون الاجتماعية وجميع الجهات ذات العلاقة بالشأن الاجتماعي. وأضاف: مشروع الإرشاد الأسري المتخصص يُعد إحدى الثمرات التي خرجت بها توصيات الندوة العلمية التي نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية عام 1429هـ بعنوان “الطلاق في المجتمع السعودي”. من جانبه، أوضح وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية الدكتور عبدالله بن ناصر السدحان، أن جميع الجمعيات الخيرية لديها محاسبون، إضافة إلى أن الوزارة تعاقدت مع مكاتب محاسبة تمر على هذه الجمعيات والمؤسسات الخيرية الخاصة ولجان التنمية الاجتماعية وترفع تقاريرها عن ميزانية كل جمعية. وحول ما تردد أن هناك دراسة أوضحت أن “12” جمعية خيرية تنفق جزءاً من مصروفاتها على أهداف غير معلنة، وذكرت أيضاً أن “52” جمعية خيرية لا توجد فيها أي برامج استثمار، وأنها قائمة على التمويل فقط.
قال السدحان: لدينا 640 جمعية خيرية في المملكة العربية السعودية، وهذه الجمعيات لها مجلس إدارة يخطط ولديها جمعيات عمومية وهي صاحبة القرار الأكبر فيها، نظام الجمعيات يتيح لهذه الجمعيات أن تستثمر جزءاً من رأسمالها وجزءاً من الأموال الموجودة لديها بعدة شروط، أولاً أن لا تدخل في مضاربات مالية، ويجب أن تكون استثمارات آمنة، مثل الاستثمارات في بعض المشاريع العمرانية والمباني وغيرها، وهناك أكثر من 75% من الجمعيات لديها استثمارات مستمرة وتدر دخلاً جيداً ومأمون المخاطر، ولكن عندما تتحدث عن الجمعيات الجديدة فهذه تحتاج إلى وقت حتى توجد استثماراً، ولكن الجمعيات العريقة إذا تأخرت في استثمارها يؤخذ عليها هذا. وعن كيفية تنظيم سوق الدورات التدريبية واستغلال بعضهم “دورات الإرشاد الأسري” التي تقام من قِبل غير المختصين والمصرح لهم بذلك، قال السدحان: وجود مثل هذه المبادرة “إرشاد” عندما تطرح عشرين مركز إرشاد و13 ندوة ومئات الدورات، معنى هذا أنها ستوجد مزيداً من العرض لهذه الدورات، وإن كان هناك شيء من استغلال هذا السوق ولكنه سيضمحل إذا وُجد البديل، وهذه الخطوة “إرشاد” وما تطرحه من مشاريع البديل الأنسب باعتبار أن الدولة هي التي ترعاه، ومبادراتنا تشمل الجنسين، خاصة مبادرة تأهيل التي تُعنى بتأهيل المقبلين على الزواج، وهي تشمل الشباب كما تشمل الفتيات وستطرح في محفل عام، وحالياً الحقائب التدريبية تطبع للمدربين وللمتدربين، وستكون هناك بعض الاشتراطات للمدرب وللقاعات التدريبية، وستوزع الحقائب التدريبية لتدعم أي جهة تقدم هذه الدورات بناء على المادة العلمية التي تقدمها الوزارة، وستكون تلك الدورات مجانية للناس، حيث إن الدولة خصصت لهذا المشروع 30 مليون ريال على ثلاث سنوات، وبعد ذلك يرفع تقرير للوزارة لمدى إلزامية هذه الدورات من عدمها.





مدير «الجامعة الإسلامية»: خريجونا الـ 70 ألفاً لم يتورطوا في الإرهاب


المدينة المنورة - إبراهيم الجابري ومصلح مطر

فيما جدد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل موقف بلاده من الإرهاب أمس، واصفاً إياه بأنه «ثابت وحازم»، أكد وزير المالية السعودي إبراهيم العساف أن تمويل الإرهاب هو أحد العوامل التي تسهم في استمراره. وقال - في بيان - إن السعودية تشجع البلدان الأخرى على تطوير وحداتها الاستخبارية المالية. (للمزيد)

وجاءت تصريحات الوزيرين قبيل بدء أعمال المؤتمر العالمي الثاني لمكافحة الإرهاب الذي تنظمه الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة غداً (الثلثاء). وأكد مدير الجامعة الإسلامية عبدالرحمن السند - رداً على سؤال لـ«الحياة» - عدم تورط طلاب جامعته في قضايا التطرف والإرهاب في العالم. وقال: «لا أعرف أن هناك من طلاب الجامعة من ذهبوا للجهاد في سورية». وأضاف أن العمليات الإرهابية لم تسجل باسم أي طالب من طلاب الجامعة المتخرجين من دول العالم كافة، الذين تجاوز عددهم 70 ألفاً.

وقال: «إن الخريجين مصدر اعتزاز للجامعة، كما أن هناك ألف طالب سيرفعون لافتات تحمل عبارات عن مكافحة الإرهاب، كل بلغة بلاده بعد مغرب الثلثاء». وأوضح السند، خلال مؤتمر صحافي أمس، تمهيداً لانطلاق المؤتمر العالمي الثاني لمكافحة الإرهاب بعنوان: «مراجعات فكرية وحلول عملية»، أن المؤتمر أحد جهود السعودية في مكافحة الإرهاب العالمي، في ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من اهتمام بالغ ودعم لمكافحة هذا الخطر الذي أصبح عالمياً». واعتبر وزير المالية الدكتور العساف أن تمويل الإرهاب أحد العوامل التي تسهم في استمراره، إذ أولت الاتفاقات الدولية والتشريعات الوطنية اهتماماً خاصاً بتجفيف منابع تمويله، موضحاً أن السعودية تشجع البلدان كافة، لتطوير وحداتها الاستخباراتية المالية. وقال في بيان أمس: «إن السعودية بذلت جهوداً كبيرة في مكافحة تمويل الإرهاب، منها إنشاء لجنة دائمة لمكافحة غسل الأموال مكونة من ممثلين من عدد من الجهات الحكومية، لدرس كافة المواضيع المتعلقة بغسل الأموال، وإنشاء وحدة لمكافحة غسل الأموال في مؤسسة النقد العربي السعودي وفي المصارف المحلية مهمتها أخذ الحيطة والحذر والتأكد من عدم استخدام النظام المصرفي في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإبلاغ الجهات المختصة في حال الاشتباه، وإصدار نظام مكافحة غسل الأموال في آب (أغسطس) 2003 ولائحته التنفيذية لتجريم عمليات تمويل الإرهاب، وإنشاء وحدة التحريات المالية بوزارة الداخلية، مهمتها التعامل مع قضايا تمويل الإرهاب وغسل الأموال والتنسيق مع وحدة غسل الأموال بمؤسسة النقد العربي السعودي، وانضمت وحدة التحريات المالية السعودية للمنتدى الدولي لتبادل المعلومات بين وحدات المعلومات المالية الوطنية (الإيجمونت) في شهر أيار (مايو) 2005».






"الشورى": "إضافة برامج لياقية للبنات" قرار للدراسة وليس فتوى

أكد مجلس الشورى أن قراره بشأن دراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات سليم من الناحية الإجرائية وتتوفر به شروط التوصيات الإضافية المنصوص عليها في قواعد عمل المجلس.

وقال مساعد رئيس مجلس الشورى فهاد الحمد اليوم (الاثنين) إن ما صوت عليه المجلس كان يدعو إلى دراسة إضافة برامج اللياقة البدنية وليس فتوى حول حكمها، مشددا على أن خادم الحرمين وحد جهة الإفتاء في هيئة كبار العلماء وحدها.

وأضاف أن الدراسة لا تعني الإقرار، وأن الداعي إلى التوصية ما هو مطروح من عدد من الكتَّاب وغيرهم في وسائل الإعلام المختلفة، ما دعا مقدم التوصية إلى الدعوة لدراسة إمكانية تطبيق ذلك من عدمه وفق أحكام الشريعة الإسلامية كما هو منصوص عليه في التوصية نفسها.

وأوضح وفقا لصحيفة "الرياض" أن أمر إقرار دراسة إضافة برامج للياقة البدنية للبنات ليس بجديد، مذكراً بقرار صدر عن الشورى قبل نحو 11 عاماً نص على "دراسة إدخال مادة التربية البدنية في مدارس البنات بمختلف المراحل الدراسية بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية ويتناسب مع طبيعة المرأة".

وتابع: "رُفع الأمر للمقام السامي وصدر توجيه مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارة الشؤون الإسلامية والتربية والتعليم والصحة والرئاسة العامة لرعاية الشباب لدراسة ذلك"، منوها إلى أن ما وافق عليه المجلس الآن يعد تأكيداً لهذا القرار السابق.




أمانة مكة تستهدف بناء "مكة الجديدة" على مساحة 100 مليون متر مربع


ذكرت مصادر صحفية، أن أمانة العاصمة المقدسة تستهدف تطوير 65 منطقة عشوائية في مكة المكرمة، ضمن خطة أطلقت عليها "بناء مكة المكرمة الجديدة"، وذلك على مساحةٍ تصل إلى 100 مليون متر مربع، وتستوعب 600 ألف نسمة.

وتعمل الأمانة حالياً على تنفيذ طريق دائري مرتفع يربط هذه المناطق مع بعضها، ومن ثم تأسيس بنية تحتية متكاملة، فيما تواصل الأمانة سعيها نحو تطبيق مشروع تطوير الأحياء العشوائية، حيث بدأت عملية إزالة أكثر من 1250 مبنى وعقارا، طبقاً لـ"عكاظ".

وكشفت مصادر في شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني التابعة لأمانة مكة أن العمل في تنفيذ مخططات المشاريع التطويرية بدأ في خمسة من هذه المناطق، مبينة أنه تم التخطيط لتخصيص 30% من المساحات المستهدفة للإسكان، فيما ستخصص بقية المساحة لإنشاء الفنادق والمرافق العامة والمساحات الخضراء.





"التسليف": يحق للمدرجين في "سمة" الحصول على قروض من البنك

نفى البنك السعودي للتسليف والادخار صحة ما أشيع عن نيته حذف طلبات المتعثرين أو المدرجين ضمن قوائم شركة "سمة"، مؤكداً أنه بإمكانهم تقديم طلبات للحصول على قروضٍ من البنك.

وأوضح المتحدث الرسمي للبنك، أحمد الجبرين، أن طلبات القروض الاجتماعية كقروض الزواج والأسرة وغيرها، يُنظر فيها جميعاً، وتُمنح القروض لمن تتوافر فيهم الشروط دون استثناء.

وأشار وفقاً لـ"سبق"، إلى أن القروض التي يقدمها البنك هي قروض اجتماعية، وتُقدم لذوي الدخل المحدود، لذا يراعي البنك ظروف المواطنين، بغض النظر عن وجودهم في "سمة" من عدمه.

وكانت قد ترددت مؤخراً معلومات مفادها أن البنك سيعمل خلال الأيام الماضية على تعليق طلبات من هم مدرجون في قوائم سمة، حتى يتم تحسين أوضاعهم مع الجهات التي اقترضوا منها، وهو ما نفاه المتحدث الرسمي للبنك.




ابتداء من غرة رجب.. والحجز عبر موقع وزارة الداخلية
"الجوازات": الموعد الإلكتروني شرط لإصدار وتجديد الجواز


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكدت المديرية العامة للجوازات على ضرورة حجز الموعد الإلكتروني من موقع وزارة الداخلية، لإصدار وتجديد جواز السفر السعودي، ابتداء من غرة رجب المقبل.

وأكدت المديرية أن حجز الموعد الإلكتروني شرط أساسي للحصول على خدمتي إصدار وتجديد الجواز السعودي، في جميع مناطق المملكة، وذلك من يوم الأربعاء الموافق 1/ 7/ 1435هـ.





"العنزي": أوقفنا 20 مؤسسة تستغل "التفاويض الإلكترونية "
"العمل" تحذر مكاتب الخدمات العامة من التوسط في الاستقدام

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
حذرت وزارة العمل، مكاتب الاستقدام من منح "التفاويض الإلكترونية" بمقابل مالي أو دون مقابل مالي، مؤكدة أنّ مسؤولية الاستقدام تقتصر على المكاتب والشركات المرخص لها بالاستقدام.

وأكدت الوزارة أن المكتب الوسيط مسؤول عن التفاوض مع العامل في الخارج والتوقيع معه نيابة عن صاحب العمل، ما يعني أن صاحب العمل له حق اختيار العمال من تحديدهم فقط، أما الجهة المسؤولة عن استكمال إجراءات الاستقدام فهي المكتب أو الشركة فقط.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل، حطاب العنزي: "منح مكاتب الاستقدام التفاويض الإلكترونية للغير يعتبر مخالفة سواء كان ذلك بمقابل مالي أو من دون مقابل".

وأضاف: "الوزارة أوقفت مؤخراً 20 مكتب استقدام مخالفاً في المملكة".

وأردف "العنزي": "يوجد تعاون كبير بين وزارتيْ العمل والخارجية من خلال متابعة المكاتب التي تعطي التفويض للغير، واستناداً إلى المادة "56" من لائحة شركات الاستقدام نقوم بإيقاف خدمات المكاتب الإلكترونية، وبالتحديد خاصية التفويض الإلكتروني، عن كافة المخالفين".

ودعا المواطنين إلى عدم التعامل مع مكاتب الخدمات العامة التي تلعب دور الوسيط في الاستقدام مستفيدة من خدمة "التفاويض الإلكترونية"، مشدداً على أن ذلك الأمر يحمي حق المواطن ويجنبه احتمالات الاستغلال.





«العدل» تُفعّل نظاماً إلكترونياً يمنع الوكلاء من الترافع في أكثر من 3 قضايا



علمت «الحياة» أن وزارة العدل فعّلت «إلكترونياً»، قراراً يمنع الوكلاء من الترافع في أكثر من ثلاث قضايا. وقالت مصادر في الوزارة لـ «الحياة» إنها دعت للاستعانة بالمحامين في حال الترافع في أربع قضايا أو أكثر، وذلك بعد أن فُعّل منع ترافع الوكلاء ممن لديهم ثلاث قضايا فأكثر إلكترونياً، وربط ذلك في السجل المدني. وأكدت المصادر أن «الوكلاء الممنوحين وكالة لا يجوز لهم الترافع عن موكليهم في أكثر من ثلاث قضايا. لأن النظام الإلكتروني يرفض الوكالة بعد إدخال السجل المدني».

وتنص اللائحة الثانية من نظام المحاماة على أنه «لا يحق للوكيل مباشرة أكثر من ثلاث قضايا في أية جهة من الجهات، لفترة زمنية واحدة، وعليه أن يشير إلى عدد القضايا التي هو وكيل فيها حالياً».

فيما قالت المصادر: «إن المجال أمام المحامين الممارسين لمهنة المحاماة والمُرخص لهم رسمياً من قبلها، مفتوح بالترافع في أكثر من ثلاث قضايا، وذلك بحسب نص النظام وفق اللائحة الرابعة والخامسة من نظام المحاماة». فيما تنص المادة الـ18 من نظام المحاماة والمستثنين من ذلك «للمحامين المقيدين في جدول الممارسين من دون غيرهم حق الترافع عن الآخرين أمام المحاكم أو ديوان المظالم، أو اللجان المشار إليها في المادة الأولى من هذا النظام. ويستثني من ذلك للترافع عن الآخرين»، أي وكيل في قضية واحدة إلى ثلاث، فإن باشر الوكيل ثلاث قضايا عن ثلاثة أشخاص ، لا تقبل وكالته عن غيرهم، والأزواج أو الأصهار أو الأشخاص من ذوي القربى حتى الدرجة الرابعة، والممثل النظامي للشخص المعنوي، إضافة إلى الوصي والقيّم وناظر الوقف، في قضايا الوصاية والقوامة ونظارة الوقف التي يقومون عليها، ومأمور بيت المال في ما هو من اختصاصه حسب النظام والتعليمات.

ودعت الوزارة بحسب المصادر جميع المترافعين إلى «متابعة قضاياهم، والتأكد من سيرها النظامي، وتخويل الوكيل الشرعي للسير فيها، وذلك تجنباً لتعطل قضاياهم»، لافتة إلى أن «التقيد في أنظمة التوكيل سيخفف الكثير من الأعباء التي تلازم القضايا، وذلك بتوفير النائب المؤهل عن المترافع والاستعانة بالمحامين الممارسين المؤهلين لذلك». كما دعت الوزارة المترافعين أمام المحاكم والجهات القضائية إلى «الالتزام في الأنظمة والتعليمات المنظمة لحقوق المترافعين والخصوم».

فيما كشف مصدر قضائي (فضل عدم ذكر اسمه) لـ «الحياة»، أنه تم «ربط النظام الإلكتروني الجديد في السجل المدني، لإيضاح إذا كان المترافع محامياًَ أو وكيلاً، إضافة إلى عدد القضايا الموكل بها، إذا كان وكيلاً»، مشيراً إلى أن هذا النظام «سيقضي بشكل نهائي على من ينتحل صفة المحامي، وذلك سيميز المحامين»، لافتاً إلى أن الوزارة «بدأت العمل به أخيراً، وأنه أحد الخدمات الإلكترونية التي كانت تعمل عليها الوزارة».

وقال: «إن هذه الخدمات تأتي ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين، لتطوير مرافق القضاء»، موضحاً أن الوزارة تعمل حالياً على «تحويل الكثير من المعاملات الورقية إلى الإلكترونية، مثل كتابة العدل والوكالات الشرعية والترافع الإلكتروني، ما يسهم في سرعة النظر في القضايا وصدور الأحكام، إضافة إلى تنظيم آليات الترافع أمام القضاة وخدمات المحامين».

من جانبهم توقع محامون أن يسهم النظام الإلكتروني الجديد في «سرعة النظر في القضايا المطروحة أمام القضاة، إضافة إلى فتح مجال التخصص أمام المحامين». وقال المحامي فهد الشلوي لـ»الحياة»: «إن النظام الإلكتروني سيختصر الكثير من الوقت أمام القضاة في النظر في القضايا المرفوعة أمامهم»، مشيراً إلى أن كثيراً من لوائح الدعوى والصكوك التي كان معمولاً بها في السابق «كانت تتضمن المثير من الكلام الذي لا يفيد القضية». وأضاف أن «النظام الإلكتروني الذي استحدثته وزارة العدل سيقضي على هذه المشكلة. وسيفتح المجال أمام المحامين والقضاة المتخصصين، إذ إن كليهما سيعمل في مجال عمله»، مشدداً على أن هذا كان أحد مطالب المحامين.

بدوره، أوضح المحامي أحمد السديري لـ «الحياة»، أن «النظام سيفرق بين الوكيل والمحامي، ففي السابق كان الوكيل يتولى الدفاع والترافع في القضية. ولكن مع النظام الجديد المستحدث سيقتصر الترافع في المحاكم على المحامين فقط»، معتبراً أنها «أحد أهم مميزات النظام، إلا أنه أكد أن هذا النظام قديم وموجود من السابق».





العمل: استمرار إيقاف نقل كفالة السائق الخاص

صالح الزهراني (جدة)

أكدت وزارة العمل استمرار إيقاف نقل كفالة السائق الخاص، مشيرة في الوقت ذاته إلى إمكانية تجديد رخصة العامل الوافد قبل ثلاثة أشهر من انتهائها . وأشار مصدر مطلع في الوزارة لـ«عكاظ» إلى عدم صدور قرار رسمي من مجلس الوزراء، أو المقام السامي يحدد عدد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية، مشيرا إلى أن النظام المعمول به حاليا يقضي بـ 48 ساعة أسبوعية بحد أقصى 8 ساعات يوميا مع يوم إجازة . وأشار إلى أن مجلس الشورى ناقش القرار أكثر من مرة، مشيرا إلى أن الكثير من الشركات والمؤسسات لجأت تلقائيا إلى منح موظفيها إجازة يومين عن قناعة منها بأن هذه الخطوة من شأنها رفع معدل الإنتاجية والأداء لتأثير الإجازة الإيجابي على راحة الموظفين. وأشار المصدر إلى أن مبررات الاستقدام والرفض من اختصاص إدارة الاستقدام في وزارة العمل، مشيرا إلى أن خطابات التأييد من الإدارات المختلفة ليست إلزامية من أجل العمل بها، وإنما تظل إرشادية للاستئناس بها. وردا على سؤال بشأن زيادة الرواتب في القطاع الخاص وما إذا كانت هناك آلية تحكم ذلك سنويا، استبعد المصدر وجود قرار بزيادة الرواتب سنويا كما يطالب البعض. مؤكدا في هذا السياق أن العقد هو شريعة المتعاقدين، ويظل هو الحكم الرئيسي في ذلك، مشيرا إلى أن غالبية الخلافات العمالية تتعلق بعدم الاتفاق على الرواتب، وساعات العمل . 





فرض غرامات تصل لـ 400 ألف ريال على منتهكي حقوق الحيوان


كشف المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، المهندس جابر الشهري، أن الوزارة تعتزم تفعيل قانون الرفق بالحيوان الشهر المقبل، وذلك بعد أقل من عام لإقرار مجلس الوزراء لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون، والذي يطبق عقوبات مشددة على منتهكي حقوق الحيوان.

وطبقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، فإن القانون المزمع تطبيقه يغرم من تثبت إدانته بانتهاك حقوق الحيوان بمبلغ يقدر بـ50 ألف ريال، ويصل إلى 400 ألف ريال في حال تكرار المخالفة لأكثر من مرة.

وبحسب المهندس الشهري، فإن لجنة شكلتها الوزارة قبل شهر، ستتولى النظر في المخالفات وإيقاع العقوبات على المخالفين، مضيفاً بأن الوزارة اتخذت ترتيبات أخرى من ضمنها إنشاء وحدة "الرفق بالحيوان" تابعة لوكالة الثروة الحيوانية بالوزارة.





"التجارة" تستدعي سيارات "لكزس ES" لوجود خلل في مثبت السرعة


أعلنت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الإثنين استدعاء سيارات "لكزس ES"، المنتجة بين عامي (2007-2010)، لوجود خلل في مثبت السرعة يستدعي المعالجة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذه السيارات هي الدفعة الثانية، ضمن حملة استدعاء 400 ألف سيارة تويوتا، لمعالجة مثبتات السرعة، وذلك بإضافة نظام التوقف الذكي، الذي يحد من التسارع المفاجئ للمركبات.

ودعت الوزارة مالكي هذا النوع من المركبات، للتواصل مع الوكيل "شركة عبد اللطيف جميل المحدودة"، لتركيب نظام التوقف الذكي مجاناً، وذلك اعتباراً من اليوم الإثنين الموافق 21/6/1435 هـ.






عبر استحداث وحفر 43 بئراً في 27 موقعاً متفرقاً بالرياض
"المياه الوطنية" تفوز بجائزة أفضل مشروع عالمي لـ 2014

واس- الرياض:
حصدت شركة المياه الوطنية جائزة أفضل مشروع للمياه للعام 2014م عن تنفيذ المشروعات العاجلة لتدعيم مصادر المياه بالرياض، والذي تم تنفيذه خلال ستة أشهر بطاقة 200 ألف م3 يومياً.

وجاء الإعلان عن فوز الشركة بالجائزة، خلال مؤتمر القمة العالمية لجوائز المياه الذي تعقده منظمة المياه العالمية "GWI" في العاصمة الفرنسية باريس، مطلع شهر أبريل الحالي.

وثمّن الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، الدكتور لؤي بن أحمد المسلم، بالمستوى الذي وصلت إليه في مجال تنفيذ المشروعات المائية، والذي يعكس الواقع العملي المحترف ويواكب مسيرة التنمية الشاملة وفق رؤية القيادة الرشيدة.

جدير بالذكر أن المشروع تضمن استحداث وحفر 43 بئراً في 27 موقعاً متفرقاً بالعاصمة الرياض، لتنفيذ 46 محطة تنقية في مواقع داخل أحياء العاصمة تتراوح طاقتها الإنتاجية بين خمسة إلى عشرة آلاف متر مكعب في اليوم.

وشملت محطات التقنية، آبار مياه جوفية، محطات تنقية، أبراج تبريد، خزانات، محطات ضخ وغرف تحكم عن بعد "ESCADA".

وساهم المشروع في تحقيق أثر إيجابي كبير خلال صيف 2013م من خلال دعم مدينة الرياض بكميات كافية من المياه.




4 قضايا ضد سيدات عنَّفنَ أزواجهن و«الغرامات» ليست للمتضررين



آخر تحديث: الإثنين، ٢١ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - حياة الغامدي

كشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني أن الجمعية تنظر في أربع قضايا لسيدات عنَّفن أزواجهن، مشيراً إلى أن العقوبات التي أوردها قانون الحماية من الإيذاء ربما تقع على الزوجة في حال عنَّفت زوجها. فيما قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالله اليوسف لـ«الحياة» أمس إن الغرامة التي حددها ذلك القانون - نحو 50 ألف ريال - ستسلم إلى بيت المال، ولا تعتبر تعويضاً للمتضرر.(للمزيد)

وأكد القحطاني خلال ورشة عمل عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء أمس في الرياض، أن ضرب الزوجة يُعد جريمة، ملمحاً إلى صدور أحكام قضائية متفاوتة من القضاة بحسب موضع الضرب، لاسيما وأن صفع الزوجة على وجهها يُعد جريمة لا بد من أن يعاقب عليها الزوج، بينما من يضرب الزوجة بيده على ظهرها فيختلف الحكم عليه عن سابقه. وأشار إلى أن القاضي من شأنه أن يفرض عقوبات تعزيرية على من ارتكب عنفاً، بخلاف العقوبات المنصوص عليها في نظام الحماية في حال كان الإيذاء كبيراً.

وعلى صعيد آخر، كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية أن الغرامات التي حددها «نظام الحماية من الإيذاء» هي عقوبات في حق الزوج أو من له ولاية على المرأة، وستسلم لبيت المال. وأكد وكيل الوزارة اليوسف لـ«الحياة» أمس، أن نظام الحماية أورد في مادته الـ13 معاقبة كل من ارتكب جريمة الإيذاء بالسجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على عام، وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف ريال ولا تزيد على 50 ألفاً. وأشار إلى أن الغرامات المالية ستسلم لبيت المال، ولن تكون تعويضات تدفع للمتضرر، لافتاً إلى أن العقوبات تتضاعف في حال تكرر العنف، وللمحاكم المتخصصة إصدار عقوبة بديلة للعقوبات السالبة للحرية.





10 نساء يتقدمن إلى المحاكم بطلب «إبطال صك الطلاق»

كشف مصدر في وزارة العدل عن أن 10 نساء تقدمن خلال العام الحالي، إلى محاكم المملكة بطلب «إبطال صك الطلاق» بعد صدوره وتوثيقه من المحاكم، وذلك إثر اكتشافهن «عوارض تُبطل صحة الطلاق منذ اللفظ به من المُطلّق». وبلغ عدد المطالِبات بإثبات الطلاق خلال العام الحالي 1045 طلباً. فيما بلغ فيه عدد صكوك الطلاق الصادرة العام الماضي 34.490 صكاً. وأوضح المستشار القانوني المحامي عبدالعزيز الزامل في تصريح إلى «الحياة»، أنه «لا يقع الطلاق في عدد من الحالات منها الطلاق البدعي، والطلاق في مرض الموت لحرمان الزوجة من الميراث، وطلاق المجنون وعديم وناقص الأهلية، والمكره والمسحور»، لافتاً إلى أن «لكل حال أسبابها الخاصة والمستقلة، ويجب على من يعارض ذلك إثبات ما يدعيه من طريق محاكم الأحوال الشخصية». وقال الزامل: «للمتضرر من صدور صك الطلاق الباطل أن يتقدم إلى محاكم الأحوال الشخصية، أو المحكمة العامة في حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية في المكان الذي يقطن فيه المتضرر أو المدعى عليه بحسب الاختصاص المكاني، بطلب إبطال صك الطلاق الصادر والموثق من المحكمة. وينظر القاضي في الأسباب والوقائع. وعند إقرار البطلان فإن الزوجة تُعد حِلّاٍ لزوجها، ولا يلزم الأمر عدة شرعية أو محللاً للرجوع إليه، شرط صدور حكم قضائي يقضي بالبطلان».





في ظل انتشار كورونا واحتمالات فيروسات أخرى
عالمة سعودية تنادي بإنشاء هيئة عليا للإدارة البيئية في المستشفيات والمراكز

حسين هزازي (جدة)

دعت عالمة سعودية في مجال البيئة إلى سرعة العمل على إنشاء هيئة استشارية عليا مستقلة للإدارة البيئية، تتولى وضع المعايير البيئية للمنشآت الصحية في مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في السعودية، على ضوء انتشار مرض كورونا الذي تسبب في نقل الفيروس لبعض العاملين في المستشفيات من أطباء وومرضين وفنيين.
ودعت الدكتورة ماجدة أبوراس نائبة رئيس جمعية البيئة السعودية، والناشطة في مجال البيئة والأستاذة المساعدة في كلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، إلى أهمية إنشاء هيئة عليا استشارية للإدارة البيئية في المملكة، مشيرة إلى أنها سبق أن رفعت هذا المقترح عام 2008م كمشروع متكامل من أجل إنشاء هذه الهيئة.
وأكدت أبوراس، على أن الوقت قد حان لتطبيق أنظمة الإدارة البيئية المتكاملة لمنشآت الدولة وحماية مكتسباتها وأفرادها بعد فيروس كورونا، مشيرة إلى أن المملكة تحتاج إلى هذه الهيئة دون باقي دول المنطقة، نسبة إلى أن أكثر من عشرة ملايين حاج ومعتمر مختلفي الثقافات والأجناس، يفدون إليها وقد يحملون الكثير من الأمراض الفيروسية والوبائية، مشددة على أن إنشاء الهيئة لابد أن يسير في اتجاه مواز للبحث عن علاج أو مصل لفيروس كورونا حتى لا تتكرر المشكلة في المستقبل.
وقالت الدكتورة أبوراس، إن وجود هيئة عليا للإدارة البيئية، لا تقتصر على قطاعات وزارة الصحة، وإنما كافة قطاعات الدولة من منشآت تخطيطية وعمرانية، مبينة أن وجود هذه الهيئة وتطبيق المعايير البيئية مرحليا، لابد أن يدرج ضمن خطط الدولة الخمسية.
وشددت ماجدة أبوراس، التي اختيرت مؤخرا رئيسا تنفيذيا لمكتب الشرق الأوسط للمنظمة الدولية لمناطق العمل من أجل المناخ التي تدار بواسطة الأمم المتحدة، أنه بدون تطبيق نظام الإدارة البيئية المتكامل والمعايير البيئية على القطاعات المختلفة، من شأنه أن يؤدي إلى كوارث بيئية أو صحية، كما حدث في انتشار فيروس كورونا في مستشفياتنا، وبالتالي يؤدي ذلك إلى استنزاف موارد الدولة البشرية والاقتصادية، من أجل مكافحة أي فيروس بسبب عدم وجود الإدارة البيئية التي تعمل على حماية المنشأة وأفرادها متى ما تم تطبيق مفاهيم الإدارة البيئية، وسن القوانين والعقوبات لأي إدارة أو منشأة لا تلتزم بهذا التطبيق.
واستعرضت الدكتور ماجدة أبوراس ماهية التدهور البيئي في المناطق الحضرية وكيف يؤثر على منشآت القطاع الصحي، وكيف أن فيروس كورونا دق جرس الخطر من أجل التحرك نحو وجود هذه الهيئة الاستشارية واتخاذ الإجراءات الوقائية التي تمنع من وجود الأمراض الوبائية أو انتشارها، وأضافت المستشفيات تشكل نظما بيئية متعددة الأوجه، حيث يؤثر التلوث البيئي الخارجي على نوعية البيئة الداخلية بها، بما ينعكس على كفاءة برامج الجودة والحد من العدوى داخل هذه المنشآت، ومنها ما حدث في مستشفى الملك فهد العام بمحافظة جدة، والتي انتقل فيها الفيروس بشكل سريع للأطباء والعاملين فيه بنسب أكبر، مما يؤكد أن المعايير البيئية وعدم تطبيقها وأخذ الاحترازات اللازمة، كانت السبب في وجود هذا الفيروس دون وجود القدرة على علاج المرض».
وأشارت أبوراس، إلى أن فيروس كورونا عكس ما تعانيه المستشفيات في القطاعين العام والخاص من افتقاد هذا القطاع للمعيار البيئي الذي يمنع انتقال الأمراض الفيروسية والوبائية، لافتا إلى أن ازدحام المناطق السكنية وزيادة مساحات المناطق العشوائية أصبح مؤثرا بشكل سلبي وأضح على أداء الكثير من المستشفيات في المملكة والعالم العربي، شأنها شأن العديد من الدول النامية التي أجلت الاهتمام بالحفاظ على البيئة، ووضعته في مرتبة تالية للتنمية الاقتصادية.
وقالت أبوراس إنه بقدر ما تعد المستشفيات أماكن للعلاج من الأمراض؛ فإنه في حالة عدم تداول مخلفاتها الطبية والكيماوية والمشعة الخطرة بطريقة آمنة، تصبح مصدراً للعدوى بالعديد من الأمراض المعدية، والمنتقلة عن طريق الحشرات والقوارض والحيوانات السارية التي تعتمد على هذه المخلفات، كمصدر لغذائها كما يعد الاحتراق الذاتي أو العشوائي بإضرام النار في هذه المخلفات مصدرا لتلوث الهواء بمركبات البنزوبايرين والدايوكسن والبنزوفيران، وجميعها من المواد المتطايرة شديدة السمية، وذات طبيعة تراكمية في جسم الإنسان؛ مما يؤثر على المتعرضين لهذه المواد بصفة متكررة، وهم من العاملين في المستشفيات أو من السكان المحيطين بمواقع المستشفيات، ويزيد من احتمالات إصابتهم بأنواع السرطان، وفشل وظائف الأعضاء، والعقم، والضعف الجنسي، والإجهاض المتكرر لدى السيدات وانتشار أي فيروس جديد مثل كورونا.




ابنة "حميدان التركي": جامعة "الإمام" تتحمل جزءاً من مسؤولية معاناة والدي في أمريكا

حمَّلت المحامية لمى التركي، ابنة المسجون في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة حميدان التركي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جزءاً من مسؤولية المعاناة التي يعيشها والدها، وذلك بعد أن قطعت عنه الجامعة البعثة وفصلته من وظيفته.

وقالت إن والدها يعيش أوضاعاً حرجة في سجن توسان بأريزونا، الذي يضم كبار المجرمين وأرباب السوابق، مبينة أنه تم منع الطاقم الطبي من متابعته حيث يعاني من مرض السكري وارتفاع في الكوليسترول، مطالبة بنقله لسجن آخر.

وأوضحت أن سجن والدها تم بناءً على تخطيط من جهات بعينها في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن هذه الجهات هي التي أقنعت الخادمة الإندونيسية برفع دعوى على والدها بادعاء إساءة معاملتها، مبينة أن بحوزتهم تسجيل للخادمة تبرئ فيه والدها وتنفي أنه قام بتعذيبها.

وطالبت بضرورة الإفراج المشروط عن والدها أو نقله للمملكة، خاصة وأنه لا يوجد مستند قانوني في الادعاءات الموجهة ضده، وفقاً لـ"المدينة".

جدير بالذكر أن حميدان التركي، كان مبتعثاً لتحضير الدكتوراة من جامعة الإمام والتي يعمل بها في قسم اللغة الإنجليزية، وقد اعتقل مع زوجته في نوفمبر 2004 بتهمة مخالفة أنظمة الإقامة والهجرة وأعيد اعتقالهما في الثاني من يونيو عام 2005 بتهمة الإساءة لخادمتهم.




استئناف مكة تدرس حكماً بمنع زواج أكاديمية سعودية بمهندس بريطاني

تدرس محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة لائحة الاعتراض المقدمة من أكاديمية سعودية على الحكم الذي أصدرته المحكمة العامة بجدة، في قضية العضل التي رفعتها الفتاة ضد أسرتها، والذي يمنع زواجها من مهندس طيران بريطاني مسلم بحجة عدم كفاءة النسب.

وكانت المحكمة الابتدائية، وفقا لـ"المدينة"، استندت في حكمها على ما ذكر عن عمر بن الخطاب بأنه قال "لأمنعن زواج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء"، إلا أن الفتاة لم تقتنع بالحكم وتقدمت بلائحة اعتراضية عليه لمحكمة الاستئناف، والتي ستنظره خلال الأيام القليلة القادمة.

يشار إلى أن والد الفتاة أوكل ابنه للترافع ضد الدعوى المقدمة من شقيقته والتي تتمسك بمشروعية زواجها من المهندس البريطاني، مستندة إلى عددٍ من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عظيم".





عائلة "مغتصب القاصرات": ولدنا بريء.. والقبض عليه لمداراة الفشل الأمني في ضبط الجاني الحقيقي

أكدت عائلة المواطن موسى الزهراني والذي اشتُهر إعلاميا بـ "مغتصب القاصرات" على تمسكها ببراءة ابنها، متهمين خلال استضافتهم ببرنامج "اتجاهات" مساء اليوم (الأحد) على قناة "روتانا خليجية" شرطة جدة بالفشل في القبض على الجاني الحقيقي، ما دعاها لتغطية ذلك بالقبض عليه.

وقال شقيق المتهم ويدعى حسن الزهراني إن أحد جيرانهم قدم خدمة للشرطة باتهامه، حتى يتم إغلاق الموضوع، مؤكدا أن الفتيات اللاتي تعرفن عليه قد تعرفن كذلك على متهم آخر من قبل وأكدن أنه هو من قام باغتصابهن.

من جانبه، أكد محامي المتهم ناصر الكنعاني أن خطاب محافظ جدة أفاد بوجود 9 حالات اغتصاب مشابهة حدثت بعد القبض عليه، مضيفا أن كل تحليلات الحمض النووي الخاصة بالمتهم جاءت سلبية.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية لم تلتفت لشهادة شهود أكدوا وجود المتهم معهم أثناء ارتكاب الجريمة الأخيرة، لافتا إلى تسفير شاهد مصري لصالح المتهم بشكل مفاجئ، مطالبا بفتح تحقيق في ذلك بالنيابة المصرية.

من جهتها، أوضحت زوجة المتهم أنها لن تطلب الطلاق منه، مضيفة أن تصرفاته معها طوال 18 عاما تؤكد استحالة صدور هذا التصرف منه، فيما قال والدها إن المتهم رجل فاضل وربى رجالاً ولا يمكن أن يُشكّ فيه.





عقوبات رادعة بحق عضو "الهيئة" المتهم بـ "شج رأس فتاة" ومرافقه ورئيسهما.. والاعتذار لها

أدانت تحقيقات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قضية قيام أحد أعضاء الهيئة بشج رأس فتاة بإحدى الحدائق العامة بمدينة مكة العضو المتهم في القضية ومرافقه ورئيس المركز التابعين له، مقررةً عددا من العقوبات الرادعة بحقهم.

وقالت الهيئة في بيان رسمي لها اليوم (الاثنين) إن اللجنة المشكلة من رئيس الهيئة للتحقيق في الواقعة انتهت إلى إدانة العضو الذي قام بالاعتداء على الفتاة، معتبرةً ما فعله تجاوزا ومخالفا للأنظمة، ومقررةً توجيه عقوبة اللوم له وإعفاءه من العمل الميداني وتكليفه بالعمل الإداري ونقله إلى فرع الرئاسة العامة بمنطقة الجوف.

وفيما يخص مرافقه، اتخذت الهيئة بحقه عددا من العقوبات هي توجيه عقوبة الإنذار له لعدم تحريره محضراً للواقعة في حينه وإعفاؤه من العمل الميداني وتكليفه بالعمل الإداري إضافة إلى نقله إلى هيئة محافظة الطائف.

كما أدانت الهيئة رئيس المركز لتساهله في التعامل مع الأعضاء عند معرفته بملابسات الحادثة وعدم اتخاذه الإجراءات اللازمة أو إبلاغه المسؤولين بما حدث في حينه، معاقبةً إياه بتوجيه إنذار له وإعفائه من رئاسة المركز وتكليفه بعمل إداري ونقله إلى هيئة محافظة جدة.

وأكدت الهيئة في الوقت نفسه على حق الفتاة في المطالبة بحقها الخاص لدى الجهات المختصة حال رغبتها في ذلك مع تقديم الاعتذار لها ولذويها.





المباحث تطيح برئيس بلدية ومسؤول أراض في قضايا فساد

محمد سميح (مكة المكرمة)


أطاحت فرق سرية في المباحث الإدارية في مكة المكرمة بالتنسيق مع هيئة مكافحة الفساد بقياديين في أمانة العاصمة المقدسة، أحدهما رئيس لإحدى البلديات الفرعية والآخر رئيس لقسم الأراضي في البلدية الفرعية، وذلك بعد أن تلقت الجهات الرقابية معلومات تؤكد ضلوعهما في قضايا فساد مالي وحصولهما على رشاوى من قبل سماسرة المخططات العشوائية لعمل تغطية عليهم لبيع مساحات شاسعة من الأراضي البيضاء.
وضبطت المباحث الإدارية القياديين متلبسين بجريمة الرشوة على الأراضي البيضاء وعدم تنفيذ المشاريع على الوجه المطلوب، حيث كشفت مصادر «عكاظ» في مكافحة الفساد أن «نزاهة» تلقت بلاغات من مواطنين عن فساد مالي وإداري في بلدية فرعية كبيرة، مما دفع «نزاهة» لفرض رقابة على الأراضي بالمنطقة التابعة لها حيث رصدت تردد عدد من تجار الأراضي البيضاء على البلدية، وتم بالتنسيق مع الجهات المختصة وضع كمين للقياديين حيث تم القبض على رئيس البلدية متلبسا بواقعة «الرشوة» عبر تسلمه مبالغ مالية من موظف «نزاهة» بصفته مالك أراض عشوائية، فتم التحفظ على القياديين حتى اكتمال مجريات التحقيقات وتطبيق العقوبة بحقهما.
وكشفت مصادر «عكاظ» أن القياديين كانت لهما صلة مباشرة بالتعامل مع تجار الأراضي العشوائية ودعم المخططات العشوائية مقابل مبالغ مالية ورشاوى تقدم لهما وكذلك عدم تنفيذ مشاريع البني التحتية على الوجه المطلوب، مشيرة إلى أن الأمر الذي فاجأ منسوبي مكافحة الفساد أن معدلات رواتب موظفي البلدية لا تتجاوز 6 آلاف ريال ولديهم مركبات تصل إلى 400 ألف ريال، مؤكدة أن هناك متابعات دقيقة للإطاحة بمن كانوا يتعاملون مع القياديين من تجار الأراضي العشوائية الذين تم التعرف عليهم ولم يبق سوى القبض عليهم بعد الانتهاء من التحقيقات الأولية مع القياديين.
وبالتزامن مع ذلك أنشأ أهالي محافظة البلدية المعنية «هاشتاق» على تويتر تحت عنوان (فساد بلدية محافظة... ) لفضح أي مسؤول يتجرأ على الاعتداء على حقوقهم العامة.





«جزئية جدة» تعيد قضية مساهمات الصريصري لمحكمة التنفيذ لعدم الاختصاص.. ووكيله يرحب

 

أعادت المحكمة الجزئية بجدة اليوم ملف قضية مساهمات الصريصري مرة أخرى لمحكمة دوائر التنفيذ لعدم اختصاصها في إجراءات التنفيذ.

وقال سراج سرتي محامي الصريصري بحسب ما ورد في صحيفة الرياض : إن ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح لمعالجة الإجراءات المخالفة للنظام التي تمت في الفترة الماضية بالتزامن مع النظر في القضية، وان قرار إعادة الملف من المحكمة الجزئية لعدم الاختصاص سوف يكون إحدى مستندات موكلة للمطالبة ببطلان جميع الإجراءات السابقة المتعلقة بمزاد أرض الكورنيش خاصة وأنها صدرت بشكل مخالف للولاية القضائية وكذلك مخالف لنظام التنفيذ ولائحته التنفيذية بسبب صدوره من جهة غير مختصة ليس لها ولاية القيام بأعمال التنفيذ، مضيفاً أن موكله متعهد بالوفاء بكامل حقوق المساهمين.

وكان وكيل الصريصري قد اعترض الأسبوع الماضي على إحالة معاملته من دائرة التنفيذ إلى المحكمة الجزئية بحجة أن ذلك مخالفاً لمقتضى خطاب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رقم (14910/33) وما تضمنه خطاب رئيس المحكمة العليا في قضية ملف الصريصري وفقاً لما ورد في نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/78) حيث طالب في خطاب شكواه والذي قدمه للجهات العليا بإعادة المعاملة إلى قاضي التنفيذ بدوائر الحجز والتنفيذ بجدة وإخضاع قراراته حيال الاختصاص بنظر الدعوى وإفراغ الأرض وإيداع الثمن للاستئناف عملاً بمقتضى المادة (6) السادسة من نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية التي تنص على أنه تخضع جميع أحكام قاضي التنفيذ في منازعات التنفيذ للاستئناف.





القبض على 5 أشخاص يديرون مجموعة «الترميش» المشبوهة

 

 ألقت شرطة محافظة العُلا، أمس، القبض على أربعة أشخاص يزاولون نشاطا تجاريا مشبوها، فيما لا يزال البحث جاريا عن المتهم الخامس.

وانتشرت في الآونة الأخيرة في محافظة العُلا ومناطق مجاورة لها، شملت المدينة المنوّرة وتبوك، مجموعة تشتري مركبات بالآجل بسعر مضاعف وتبيعها بأسعار زهيدة لتوفير السيولة.
وزادت المجموعة، التي يتزعمها الملقب "أبو رمش"؛ وهو موظف حكومي، نشاطها أخيراً بشراء الماشية والعقارات؛ ما تسبّب في زيادة عدد البائعين بالآجل بأسعار مرتفعة لتتحول إلى ظاهرة سلبية تهدّد اقتصاديات الأسر.
وقالت مصادر وفقا لصحيفة الاقتصادية إن أبو رمش يمارس نشاط الشراء بالآجل منذ عامين، إلا أنه كان يشتري بمبالغ صغيرة لا تتجاوز 40 ألف ريال، ويبيع بخسارة نصف المبلغ، وكانت المهلة التي يحدّدها لسداد البائع أربعة أشهر، فيما يشتري المركبات حالياً بمبالغ تصل إلى 200 ألف ويبيعها بخسارة تتجاوز 50 ألفا، ويقوم بالسداد على مهلة ستة أشهر، مشيرة إلى أن فئة كبيرة من الشباب باعت مركباتها بأسعار مرتفعة وتنتظر حلول وقت سدادها لهم التي وصلت هذا الأسبوع إلى ثمانية أشهر.
من جانبه، أكد الناطـــــــــــق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنوّرة العقيد فهد الغنام، أن محافظ العُلا وجَّه خطابا لشرطة المنطقة للقبض على خمسة أشخاص يزاولون نشاطا تجاريا مشبوها، حيث تم القبض على اثنين منهما، فيما سلَّم آخران نفسيهما، ويجري البحث عن المتهم الخامس، مشيراً إلى أن القضية أُحليت إلى التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيقات.




مزرعة خاصة في حديقة عامة .. صور

 
 بين عشية وضحاها تحولت حديقة عامة بحي الصفا في جدة إلى مزرعة خاصة، وسط ذهول واستغراب سكان الحي، هذا في حين ينتظر قاطنو الأحياء القديمة بجدة مشروع الـ ٧٥ حديقة الذي أعلنت عنه الأمانة قبل أكثر من عام في أرجاء المحافظة الساحلية، إلا أن أجزاء كبيرة من حدائق الأحياء القديمة لا تزال مهملة ولم تدخل ضمن نطاق مشاريع التطوير، فسكان حي الصفا تقدموا بشكوى ضد إهمال الأمانة لإحدى الحدائق التي تحولت إلى بؤرة لمخالفي نظام الإقامة والعمل وتجمعات الشباب حتى ساعات متأخرة من الليل.
مشيرين إلى أن الإهمال دفع أحد المواطنين لاقتطاع جزء من الحديقة وتسويره وتحويله إلى مزرعة خاصة.
وبحسب صحيفة مكة تقع الحديقة خلف مستشفى خاص بحي الصفا، إذ تقدم بعض السكان بشكوى أبدوا خلالها استياءهم من إهمال الأمانة والبلدية الفرعية للحديقة ما دفع أحد الأشخاص للتدخل فيها وتسوير جزء منها وتحويله إلى مزرعة خاصة.
يقول ياسر العوفي: الحديقة كانت مخصصة لسكان الحي وتسقى من مقاول البلدية لمدة سبع سنوات، بعد ذلك خطط جزء منها على أنه سوق تجاري مع أننا لم نكن نعلم بهذا الأمر وقد اشترينا قطع الأراضي بأسعار تفوق غيرنا لأنها مطلة على الحديقة.
ويضيف «تقدمت بشكوى حيال التعدي، وكان من المقرر أن تحوي مركز شرطة وهناك جزء منها مخصص لذلك، ولكنة أحيط بسور كبير والآن أصبح مملوكا لأحد المواطنين» وأشار العوفي إلى أنه ليس من المعقول أن تحوي الحديقة سوقا حسب مخطط المالك على شوارع 15 وعشرة أمتار، متسائلا من الذي سمح باستخراج المخطط في الأساس على هذه الصيغة.
ويشير عدد من سكان الحي خلال حديثهم إلى وجود خزان مكشوف في الحديقة مخصص للسقيا أنشأته البلدية به عداد كهرباء، غير أنه بات يشكل خطورة على الأطفال في الحي، كونه مكشوفا ولا يوجد بالموقع احتياطات أمان.
وناشد المتضررون أمانة جدة لضم حديقة الحي لمشاريعها التطويرية التي يسمعون عنها ولم يروها-على حد قولهم- مؤكدين أن العديد من الحدائق في الأحياء القديمة تحولت إلى مخابئ للمخالفين وتشكل خطورة أمنية واجتماعية ليس فقط على سكان تلك الأحياء.
وذكر مصدر في البلدية الفرعية أن الأمانة تجاوبت مع شكوى المواطنين وقامت بإرسال فرق متخصصة لتنظيف الحديقة، فيما قال المتضررون إن الأمانة فعلا تجاوبت، ولكنها أبقت على الجزء الجنوبي دون تنظيف، مطالبينها بحل عاجل لوضع السور المبني وزراعة الحديقة بشكل كامل.
وأوضح آخر تقرير لأمانة جدة أن إجمالي عدد الحدائق المنجزة ضمن مشروعها الذي أعلنت عنه بلغ 521 حديقة على مساحة إجمالية تتجاوز 2.42 مليون م2، فيما سيصل عدد الحدائق المستقبلية وفق خطة الأمانة القصيرة إلى 75 حديقة على مساحة إجمالية 40.5 ألف م2، مشيرة إلى أنها تسعى من خلال خطة طويلة المدى، لـ 10 سنوات مقبلة، إلى إنشاء 150 حديقة عامة بواقع 15 حديقة كل عام بالإضافة إلى تحسين وتطوير المحاور الرئيسة









شرطة الرياض تكشف تفاصيل تعرض مؤذن للطعن داخل مسجد بحي الوادي


أعلنت شرطة منطقة الرياض عن تمكنها من ضبط مرتكب جريمة الاعتداء على مؤذن أحد المساجد بالرياض ومحاولة قتله، كاشفة أنه تبينت معاناة الجاني من تصرفات غير طبيعية ناتجة من مرض نفسي.

وقالت الشرطة في بيان لها اليوم (الاثنين) إنه في تمام السادسة من صباح يوم السبت الموافق 19/6/1435هـ ورد لمركز شرطة الصحافة بلاغ من أحد المواطنين، أفاد خلاله بإقدام أحد الجناة على طعن مؤذن مسجد الربيعة بحي الوادي بسكين داخل المسجد عقب أذانه لصلاة الفجر ولاذ بعدها بالفرار إلى مكان مجهول.

وأضافت أنه تم على الفور إسعاف المؤذن (61 عاما، سعودي الجنسية) ونقله بواسطة الهلال الاحمر للمستشفى وتنويمه في قسم العناية المركزة، حيث اتضحت إصابته بسبع طعنات في بطنه ورجليه ويديه، لافتا إلى انتقال خبراء الادلة الجنائية لمعاينة موقع الحادث ورفع ما يوجد من آثار واتخاذ اللازم في حينه.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية بشرطة منطقة الرياض كثفت من تحرياتها وجمع المعلومات حتى تمكنت وحدة البحث بمركز شرطة الصحافة من ضبط الجاني واتضح أن تصرفاته غير طبيعية، فتم اتخاذ الاجراءات اللازمة وايقاف الجاني وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض حسب الاختصاص.








مرور الرياض يقبض على وافد عربي دهس رجل مرور

منصور الشهري- الرياض

نجحت دوريات مرور الرياض ، مساء اليوم الأحد في القبض على مقيم ، اقدم على دهس رجل مرور خلال محاولة استيقافه قبل ان يلوذ بالفرار من الموقع ، حيث نجحت الفرق المرور في متابعته الى ان تم إيقافه وبعد تفتيشه عثر بحوزته على كمية من الحشيش المخدر.
وقال المقدم حسن الحسن رئيس مركز القيادة والتحكم والمتحدث الرسمي لمرور الرياض "عندما كانت دوريات المرور تنفذ حملة مرورية على طريق الملك عبدالله باتجاه الغرب بالقرب من جامعة الملك سعود ، وذلك للحد من مخالفات السرعة وربط حزام الامان وغيرها من المخالفات، وعند قيام الفرق المرورية بالحملة فوجئت بسيارة ، تحاول الفرار ما تسبب في دهس احد رجال المرور ، والذي نقل على الفور للمستشفى لإسعافه وتقديم الرعاية الطبية فيما تمت متابعته وإيقافه عن طريق الدوريات وتبين انه مقيم من جنسية عربية"
وأشار الحسن ان عند تفتيش المركبة عثر على كمية من الحشيش المخدر ليتم على ضوء ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة حياله.ونطمئن الجميع على صحة رجل الامن و انه يتلقى العلاج بالمستشفى الشميسي وحالته مستق





حدث يسدد لصديقه 5 طعنات بسبب رسالة "واتس آب"

تلقى حدث بمحافظة بيش بمنطقة جازان، مساء أمس الأحد، عدة طعنات نافذة أمام منزله سددها له أحد أصدقائه الذي يدرس معه في نفس المدرسة، فيما أشارت مصادر إلى أن السبب في ذلك هو اختلافهما في رسالة عبر برنامج "واتس آب".

وجاء في التفاصيل، أن حدثاً بقرية السلامة العليا، قام بتسديد خمس طعنات لصديقه أمام منزل الأخير، ما أدى لسقوطه في الحال، وهو يصرخ طالباً للنجدة، حينها خرج والده ووجده ملقى على الأرض ودماؤه تسيل، فقام بنقله إلى مستشفى بيش العام، ولا زال يتلقى العلاج.

وأوضح نائب الناطق الإعلامي بشرطة جازان، الرائد عبد الرحمن الزهراني، أن الأجهزة الأمنية بمحافظة صبيا، تمكنت من القبض على الجاني، وتمت إحالته لدار الملاحظة، ولا يزال يجري التحقيق في القضية.

من جانبها، أشارت مصادر وفقاً لـ صحيفة "جازان اليوم"، إلى أن سبب طعن الحدث لصديقة هو اختلافهما في رسالة "واتس آب".






ضبط أدوات جنسية وهمية في حائل

راشد الثويني (حائل)

داهمت لجنة من صحة البيئة بأمانة منطقة حائل محلا للعطارة بعد ورود معلومات عن بيعه أدوات جنسية وهمية غير مسجلة بوزارة الصحة وتصنيع تحاميل توهم المريض بأنها علاج للبواسير.
كما ضبطت اللجنة تركيبات أعشاب للعلاج الشعبي في مستودع يستخدم لتخزين هذه المواد، وتم إغلاق الموقع والمستودع إلى حين تشكيل لجنة من فرع وزارة التجارة لوجود مواد مجهولة المصدر ووجود استكرات غير معروفة بحضور إدارة الرخص الطبية بالشؤون الصحية بمنطقة حائل بما يتعلق بالأدوية المضبوطة.





سيارة تقل طلاباً تهوي من ارتفاع 30 متراً

محمد المالكي (العيدابي)

لقي طالب في ابتدائية الإمام البخاري مصرعه وتعرض 9 من زملائه لإصابات بليغة في حادث سقوط سيارة من نوع «هايلوكس غمارتين»، من على منحدر جبلي على ارتفاع نحو 30 مترا على حافة وادي قصي بمحافظة العيدابي بشرقي منطقة جازان.
وأوضح لـ«عكاظ» مدير مدرسة الإمام البخاري الابتدائية حمد مساوى أن مبنى المدرسة يقع على حافة الوادي الذي هوت منه السيارة التي كان يستقلها هؤلاء الطلاب بعد أن فقد قائدها السيطرة عليها. وباشرت الحادث فرق من الدفاع المدني والهلال الأحمر حيث تم نقلهم الى مستشفيي العيدابي وصبيا.
وأشار الى أنهم طالبوا أكثر من مرة بوضع حاجز لحماية الطلاب. ووقفت لجان عديدة على الموقع ورفعت تقارير تبين خطورته منذ نحو 3 سنوات لكن لم تنفذ توصياتها الى أن وقعت الفأس في الرأس.
وسادت بين منسوبي المدرسة أجواء من الحزن على الطالب المتوفى بلال ابن المهندس علي سلمان الزيداني الغزواني مدير المعهد الصناعي بصبيا.





بالفيديو.. نجل "المخرج الهولندي المسيء" يشهر إسلامه.. والسديس يهديه درعاً تذكارية


أشهر نجل المخرج الهولندي أرنود فان دورن إسلامه خلال فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر دبي العالمي للسلام 2014، معلنا تغيير اسمه إلى "علي" بعدما نطق بالشهادتين.

وتسلم علي ووالده درعا تذكارية من إمام الحرم المكي الشيخ عبدالرحمن السديس، الذي ألقى كلمة خلال الحفل الختامي للمؤتمر.

كما أشار علي إلى أنه ينوي أداء العمرة قريبا، داعيا الله أن يهدي والدته كذلك للإسلام.

الجدير بالذكر أن أرنود فان دورن كان قياديا سابقا في حزب "من أجل الحرية" اليميني بهولندا وشارك في إنتاج فيلم مسيء للرسول الكريم، قبل أن يعلن إسلامه في مارس 2013.
فيديو





بالصور.. سعودي يقطع 1600 كلم من الخُبر لجازان على دراجة في 17 يوماً


أنهى شاب سعودي رحلةً بالدراجة الهوائية امتدت من كورنيش محافظة الخبر حتى كورنيش مدينة جازان، قاطعا مسافة 1600 كيلومتر خلال 17 يوماً تخللتها أيام راحة.

وقال الدراج الشاب محمد بن حسين إن رحلته تهدف إلى نشر ثقافة ركوب الدراجة الهوائية وتعزيز الوحدة بين أعضاء مجموعة "دراجتي" السعودية والتعرف على المنجزات الحضارية بمناطق المملكة.

وكشف عن أمله في تنفيذ رحلة جديدة لمسافة لا تقل عن 7 آلاف كيلومتر ينطلق خلالها من السعودية مروراً بتركيا ثم أوروبا.






الانتقادات امتدت إلى الصحافة العالمية وتدوينات المختصين
"الشمري": ندائي الأخير للوزير.. ما هو موقف "كورونا"

أيمن حسن – سبق:
تقدم الكاتب الصحفي هايل الشمري بما يعتبره " النداء الأخير" لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة كي يخرج إلى الناس ويتحدث إليهم بصراحة ووضوح بشأن تطورات "فيروس كورونا"، خاصة مع تسارع عدد الضحايا من أسبوع لأسبوع، ووصول الانتقادات بشأن تعاطي الصحة السعودية مع الفيروس إلى الصحافة العالمية.

وفي مقاله " النداء الأخير.. لمعالي الوزير!" بصحيفة "الوطن" يقول الشمري: "لم يحدث أن كتبت مقالين في نفس الموضوع كما أفعل الآن، إذ ناشدت وزير الصحة يوم الاثنين الماضي الخروج إلى الناس والتحدث إليهم بصراحة ووضوح بشأن تطورات "فيروس كورونا".. منذ أسبوع ارتفع عدّاد وزارة الصحة الخاص بضحايا "كورونا" بشكل ملحوظ. فعندما كتبت مقال "الوزير المنتظر" منتصف الأسبوع الماضي، كانت الأرقام "الرسمية" تشير إلى تسجيل 68 حالة وفاة و189 إصابة. اليوم وبعد مرور أسبوع واحد ارتفع عدد الوفيات إلى 76 حالة وفاة، بينما وصلت حالات الإصابة بالفيروس إلى 244 حالة!".

ويعلق الشمري قائلاً: "بيانات وزارة الصحة غير مطمئنة، بل تحولت إلى مصدر قلق، إذ أصبح من المتعارف أنها لا تصدر إلا في حال تسجيل ضحايا. أما بقية الأسئلة المتعلقة بطبيعة تعامل الوزارة مع " كورونا" فلا تزال إجاباتها معلقة! من تلك التساؤلات: ما سر ارتفاع حالات الإصابة بـ"فيروس كورونا" في أوساط العاملين بمجال الرعاية الصحية رغم الإجراءات والاحتياطات الوقائية التي أعلنت الوزارة اتخاذها. وهل هناك وفيات أو حالات إصابة لم تعلنها الوزارة رسمياً. ثم ما خطط "الصحة" لمحاربة هذا الفيروس. هناك أسئلة كثيرة تغيب عنها الإجابات!".

ويضيف الكاتب: "المثير أن الانتقادات الموجهة إلى وزارة الصحة بشأن تعاملها مع "كورونا" لم تقتصر على الداخل فحسب، بل امتدت إلى الصحافة العالمية وتدوينات المختصين في الأوبئة، ومنهم البروفيسور "إيان أم ماكاي" اختصاصي الوبائيات الأسترالي، الذي ناشد وزارة الصحة السعودية بأخذ زمام المبادرة واعتماد أقصى شفافية، مطالباً إياها بالتحرك الصحيح والاقتداء بالأسلوب الذي اتبعته الصين خلال تفشي مرض "أنفلونزا الطيورH7N9، الذي تميز بسرعة الاستجابة، فضلاً عن الشفافية التامة، مما ساعد على احتواء انتشار المرض".

وينهي الشمري معتذراً وقائلاً: " أعتذر لمقام وزارة الصحة، ولمعالي وزيرها عن أي إزعاج.. وليعتبروا ما ورد أعلاه (النداء الأخير)"!.





أدباء ومتخصصون يطالبون بإعادة النظر في الكتابة الإملائية


طالب عدد من الأدباء والمتخصصين عبر حساباتهم في تويتر بإعادة النظر في الكتابة الإملائية، حيث كتب الدكتور عبدالرزاق الصاعدي « في الإملاء: أرى أن نكتب بقاعدة مطردة، ونرد الشاذ إلى الأصل، مثل: «مئة ولاكن وهاذا وذالك وهاؤلاء».. وأرى جواز كتابة ضمير المخاطبة: أنتي.. بالمطلق» وأضاف الصاعدي «عوّدنا على الوجه الشاذ: «مائة ولكن والرحمن وهذا»، أفلا يكون ممكنا أن نتعود على الأصل وهو الأسهل حين نجبر عليه.


جانب من حوار الأدباء على «تويتر»

وأضاف «والدليل أننا الآن بدأنا نتقبل مئة ونستهجن مائة، فتعوّد الأصل أسهل من تعود الشذوذ، والمسألة تتصل بجيل أو بوقت محدود ثم تكون مطردة سلسلة كدورة القمر والشمس».
بدوره اعتبر الدكتور سعيد السريحي هذا الكلام جرأة ، حيث كتب ردّاً على الصاعدي « رائعة هذه الجرأة يا صديقي، كم نحن بحاجة لمثل هذا التفكير الحرّ» وأشار السريحي في تغريدته إلى حوار سابق دار قبل عدة أشهر بينه وبين الناقد الثقافي حسين بافقيه حول هذا الأمر.
في المقابل، اعتبر الدكتور عبدالله الغذامي كلّ هذه الاختلافات عادات إملائية فرضها رجال صنعوا الإملاء، حيث كتب «كلّها عادات إملائية فرضها رجال صنعوا الإملاء على مقاسهم» وأضاف «الإملاء الصوتي هو الأوثق فنكتب (لاكن) و(طاها) و (عبدالرحمان) وأنتي للأنثى، وهكذا».


تغريدات الغذامي

وأضاف الغذامي «الإملاء الفحولي يقول إنها خطأ إملائي، وليس لهذا منطق ولا معنى « . وذكر الغذامي في ردّه على إحدى المغردات «يفترض أن أكتب تغريدتي السابقة لك هكذا : مثلما (تفضلتي) لولا سيطرة الإملاء الفحولي على عقلي وأصابعي».
لكنّ الدكتور عبد الرحمن البارقي أشار في إحدى تغريداته التي ردّ بها على الدكتور الغذامي إلى الشّعر ، فكتب «اللغة في النهاية نظام… وكيف نصنع بكل هذه المدونة الشعرية التي لو تسللت إليها الياء لتحطمت أوزانها.
حيث ردّ عليه الغذامي بقوله « الكتابة العروضية صوتية ،والصوت هو الأصل، ولذا فالقياس عند العروضيين أدق».
وفي الوقت ذاته سألت فوزية الجار الله الدكتور الغذامي عن «عدم كتابة ياء المخاطبة مع الضمير أو حروف الجر وبعض الأفعال، باعتبارها قاعدة درسناها منذ طفولتنا، في المراحل الدراسية المبكرة. حتى أصبحت ركناً أساسياً في تفكيرنا «وتساءلت» هذا يعني أنه ليس خطأ حين أخاطب أنثى أن أكتب مثلاً: سلامٌ عليكي يا أختاه، ما الذي أصابكي يا امرأة ؟ ماذا قلتي ؟ يا ويلكي من والدكي ؟! حيث جاء ردّ الغذامي عليها « من قال إنها خطأ فلن يجد علة منطقية لقوله وجربي اسأليه، وسترينه يشرع برد يحيله إلى غيره فقط».
تغريدات الغذامي (الشرق)





بثٌ مجاني لمونديال كأس العالم.. و«الجزيرة» تغضب

٢٠١٤/٤/٢١ @ ٥:٣٣ مالدمام – الشرق أونلاين

اشترت قناةZDF الألمانية حقوق المونديال البرازيلي المقبل، وأعلنت بثه على كل قنوات “نايلسات” و”هوتبيرد” مجاناً مستغلة ثغرة قانونية في لوائح فيفا أغضبت مسؤولي قناة (الجزيرة) القطرية وفق ما نقلته قناة العربية.

وكسب الألمان القضية المرفوعة ضدهم من القطريين تجاه حقوق بث مباريات دوري الأبطال والرابطة الأوربيتين، وكانت قناة ZDF الألمانية اشترت الحقوق التلفزيونية لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا ونهائي رابطة الأبطال.

وقررت عرضها بالمجان أمام مشاهديها ما حدا بقناة “بي إن سبورت” (الجزيرة القطرية سابقاً)، إلى تقديم شكوى ضد القناة تطالبها بالتشفير فرفض الألمان، ولم تنتهِ المعركة بين المجموعتين الإعلاميتين، إذ سارت القناة الألمانية في طريق التحدي واشترت حقوق المونديال البرازيلي المقبل، وأعلنت بثه على كل قنوات “نايلسات” و”هوتبيرد” مجاناً، وهو ما يكلف القناة القطرية خسائر .فادحة، ويفتح الباب على مصراعيه أمام مؤسسات إعلامية أخرى للدخول من الثغرة القانونية التي استثمرها الألمانيون في لوائح الفيفا





رونالدينيو في النصر السعودي.. هل تصدق؟


يبدو أن النجم البرازيلي الشهير رونالدينيو لاعب أتليتكو مينيرو دخل دائرة اهتمامات نادي النصر بطل دوري عبد اللطيف جميل للموسم المنقضي. وذكرت صحيفة “ديسبورتو” البرازيلية أن النصر السعودي يضع رونالدينيو ضمن حساباته لتدعيم صفوف العالمي بأحد أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة. ويأتي ذلك في ظل رغبة الأمير فيصل بن تركي رئيس النصر في تدعيم صفوف الفريق بلاعبين عالميين يساعدون النصر على مواصلة حصد الألقاب. يذكر أن النصر عاد لمنصة تتويج الدوري للمرة الأولى منذ عام 1995، كما أنهى سيطرة الهلال على بطولة كأس ولي العهد وانتزعها منه في المباراة النهائية.

المصدر: MBC.





البلطان لرئيس اتحاد الكرة: أنصحك بترك الصفات الاعتبارية
ردًا على تصريح أحمد عيد في «المدينة»
بندر التركي - الرياض
الإثنين 21/04/2014


أبدى خالد البلطان رئيس نادي الشباب استياءه من تصريحات أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم حينما صرح في حديث سابق لـ «المدينة» بأن البلطان يمثل نفسه، مبينًا -البلطان- أن تصريح عيد غير مفهوم ولا يعلم مقصد ذلك التصريح، وقال: أنا في كل الأحول رجل أمثل شخصيتي وأمثل نادي الشباب، وأضاف بمقولة: «أنا أقدح من رأسي ولا أحد يلعب علي»، ومضى قائلًا: «وأنصح أحمد عيد أن يترك عنه الصفات الاعتبارية أو سيكون هو الخسران في النهاية، أما الدفع الرباعي والأفلام الهندية لا أحد يتكلم عليها»، مشيرًا إلى أن الأمر بينه وبين رئيس اتحاد الكرة ليس شخصيًا، مؤكدًا أنه في نهاية الموسم سيثبت أنه على صواب وأنه مناصح فقط.
وواصل رئيس الشباب فقال: إن ما يحدث في الاتحاد السعودي لكرة القدم شيء مؤلم عندما نتفاوض أثناء المباراة الرسمية على عملية رش الملعب بالماء من عدمها، موضحًا أنه لو كانت هناك لائحة واضحة وصريحة بخصوص ذلك لما حدث هذا الأمر، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه طلب من الاتحاد السعودي ضرورة وضع اللائحة ولكن لم يستجيبوا للنصائح.
وتابع أن رش الملعب بالماء من أجل الحفاظ على اللاعبين من الإصابات سواءً من الاتفاق أو الشباب، مبديًا امتعاضه من امتناع إدارة الاتفاق وكأن اللقاء في «حارة» على حد وصفه.
وعن مباراة فريقه أكد البلطان أن النتيجة ليست ممتازة ولكن تسجيل التعادل وضع الأمل في مباراة الاياب، مبينًا أن الاتفاق كان يريد أن يكون له كلمة في هذه البطولة ومن الطبيعي أن يضاعفوا جهودهم من أجل الظفر بالبطولة.
وبخصوص إرهاق اللاعبين قال: «نحن كإداريين أرهقنا وكيف هم اللاعبين، وأيضًا الاتحاد السعودي يريد زيادة عدد فرق دوري «عبداللطيف جميل» ونحن نعارض ذلك من قبل أن نعرف الفرق الهابطة أو الصاعدة من دوري ركاء، ومن أجل ذلك لا بد أن نلعب بالصف الثاني في الجولة الأخيرة من البطولة الآسيوية ولا يهمنا المركز الأول أو الثاني ولن نجازف باللاعبين لكي نضمن التأهل لنهائي كأس الأبطال. 
وحول مستوى الحكم خلال المباراة أوضح أن أداءه ممتاز من بداية الموسم ولكن أخطاء بشكل ما في اللقاء وكاد يفقد الشباب فرصة العودة في مباراة الإياب، مؤكدًا أنه في حال خروج الشباب من البطولة فهي في ذمة الحكم.
فيديو





القناة الرياضية نقلت الاتهامات فضائياً.. والشنيف يصفها بالخطيرة
بالفيديو.. مترجم الاتفاق: البلطان عفريت.. ويريد الفوز بالقوة

محمد الفارس - سبق – الرياض:
 اتهم مترجم مدرب فريق الاتفاق الأول لكرة القدم خالد البلطان رئيس النادي الشباب باتهامات خطيرة، وذلك قبل انطلاقة المؤتمر الصحفي لمدرب الاتفاق، الذي أعقب مباراة الاتفاق والشباب في ذهاب دور الأربعة من كأس الملك. ويبدو أن المترجم لم يكن يعلم أن حديثه منقول على الهواء مباشرة عبر القناة الرياضية السعودية.

وكان المترجم قد أكد قبل بداية المؤتمر الصحفي أن مباراة الإياب ستكون صعبة جداً على الاتفاق نظير نتيجة مباراة الذهاب؛ لأن الشباب يكفيه التعادل السلبي، وقال: "صعب أن يفوز الاتفاق في الرياض؛ لأن البلطان (عفريت)، شاري كل شيء، ويريد أن يفوز بالقوة".

من جهته، وصف خالد الشنيف محلل الاستديو التحليلي هذه الاتهامات بالخطيرة جداً.
فيديو





ثعبان بطول 3 أمتار يثير هلع المتنزهين في عرعر


عرعر (الحدود الشمالية) - مطيران النمس

أثار ثعبان بطول ثلاثة أمتار ذعر المتنزهين في أحد المسطحات الخضراء في مدينة عرعر في شمال السعودية.

واستطاع أحد المواطنين الإمساك بالثعبان، بعد أن أثار هلع المتنزهين وزاد من خوفهم على أطفالهم الذين يلعبون في ملاهي ومراجيح تلك المنتزهات، مطالبين الجهة المعنية في أمانة منطقة عرعر بمحاربة مثل هذه الزواحف التي تؤذي المتنزهين وأطفالهم الذين يرتادون هذه المنتزهات بشكل يومي، خاصة في فصل الصيف الذي تكثر فيه هذه الزواحف.






فيديو: طفل سعودي في الثالثة يشرب المعسل بشراهة

أثار فيديو نشر مؤخراً زوبعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يظهر في الفيديو طفل لم يتجاوز الثالثة من العمر وهو يقوم بشرب الأرجيلة المشهورة في السعودية بالـ (معسل) . وقال أحد المعلقين على الفيديو أن العائلة المسؤولة عن هذا الطفل (منتهية) أي أنها لم تتحمل مسؤولية التربية وتركت الطفل يمارس هذه العادة بدون أي رقابة . وأضاف أن الطفل يشرب المعسل بشراهة متسائلاً عما سيحدث للطفل عندما يصبح في العاشرة من العمر، حيث قد يقوم بشرب الحشيش والمخدرات، كما تساءل عن كيف بدلاً من تعليم الطفل السباحة والرماية يعلمه والديه شرب هذه السموم . ويظهر في الفيديو أن أحد الأشخاص يصور الطفل فيما لم يقم بمنعه من ممارسة هذه العادة ، ولم يتم التأكد من علاقة المصور بالطفل.
فيديو





الهواتف النقالة تتسبب في سرطان الدماغ

الاثنين 21 جمادي الثاني 1435هـ - 21 أبريل 2014م

حذر أطباء ومختصون من ارتفاع "نسبة خطورة" الإصابة بــ"سرطان الدماغ" لدى الأطفال إلى خمسة أضعاف خلال الــ 10 سنوات المقبلة.

هذا التحذير جاء إبان مشاركة عدد من الأطباء والمختصين في الندوة الدولية الثانية حول المستجدات في مجال الكهرومغناطيسية في الطب والأحياء، والتي نظمتها الجمعية السعودية للمجاهر في جامعة الملك عبد العزيز بالتعاون مع جامعة 19 مايو التركية، في قاعة المحاضرات الرئيسية في المستشفى الجامعي بجدة.

من جهته، قال الدكتور سليمان كابلان من جامعة سامسونج التركية: "على حكومات الدول العربية ودول المنطقة ضرورة فرض اشتراطات وأنظمة صارمة، للحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية، أسوة ببعض الدول التي سنت قوانين تخفض من نسبة استخدام تلك الأجهزة، وخصوصاً تجاه الأطفال".

في حين ذهب الدكتور ليود مورغان من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية إلى مطالبة الشركات المصنعة للأجهزة والهواتف النقالة باستحداث "منتجات تقنية" و"أجهزة حديثة"، تسهم في تقليل نسبة التعرض للأمراض، وتصبح تلك الأجهزة والهواتف صديقة للبيئة وآمنة.

إلى ذلك، قال الدكتور عبد المنعم الحياني منسق الندوة، أستاذ كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة: "الأطفال يعتبرون الأكثر عرضة من الكبار للتأثيرات الناجمة عن الأجهزة الإلكترونية، بسبب عدم اكتمال نمو أدمغتهم واحتوائها على كمية أكثر من الماء، وكما هو معلوم فإن الماء له إمكانية توسيع دائرة الترددات الإشعاعية".

وأضاف: "بناء على ذلك فإن مستخدم الهاتف النقال في عمر الـ 10 أعوام ترتفع نسبة الخطورة عنده إلى الضعف، مقارنة بغيره من المستخدمين، كما أنه من المتوقع خلال الـ 10 سنوات من استخدام الهاتف النقال لدى الصغار، أن ترتفع نسبة خطورة الإصابة بسرطان الدماغ إلى أربعة أو خمسة أضعاف، وقد أظهرت الدراسات التجريبية الوبائية الحديثة، أن انتشار الأورام الدماغية والمشاكل الوظيفية الأخرى لدى الإنسان، سيزداد خلال العقدين المقبلين، بسبب كثافة استخدام الهواتف النقالة الخلوية".

وبين الدكتور الحياني أن: "دراسات تجريبية حديثة أجريت على الحيوان بواسطة علماء من تركيا وبلدان أخرى، أظهرت أن الحيوان بعدما تم تعريضه خلال فترة الحمل إلى إشارات الهواتف الخلوية لمدة ساعة واحدة فقط، لوحظ عليه فقدان جوهري للخلايا، بالإضافة إلى ظهور اعتلال وظائفها".

وأضاف: "من المعروف أن تعرض الخلايا لإشارات الهاتف يؤدي إلى تراجع حركي ووظيفي لدى هذه الخلايا، ما يؤدي إلى تغير جيني غير مرغوب فيه، وعلينا أن نقوم بعمل عاجل من أجل البشرية، وبخاصة حكومات الدول التي تستخدم فيها الهواتف الخلوية بكثافة، فربما لن يكون من السهل التعامل مع هذا الأمر في المستقبل".





القرضاوي بعد المصالحة: أحب السعودية والإمارات

الشيخ يوسف القرضاوي

الدوحة - رويترز

"أحب أن أقول إنني أحب كل بلاد الخليج وكلها تحبني، السعودية والكويت والإمارات وعُمان والبحرين، وأعتبر أن هذه البلاد كلها بلد واحد ودار واحدة". بهذا الغزل أطلق الشيخ يوسف القرضاوي أول مؤشرات تفعيل المصالحة الخليجية الخليجية. بعد أيام قليلة من اتفاق الرياض الذي وقعه وزراء دول مجلس التعاون الخليجي، وأنهى خلافاً بين قطر من جانب والسعودية والإمارات والبحرين من جانب آخر. بعث القرضاوي - القطري الجنسية - برسالة تصالحية إلى السعودية والإمارات التي سبق وشنّ حملة عليها تزامنت مع الخلاف القطري وهذه الدول.

ووجّه القرضاوي - مصري المولد - اللوم في خُطب سابقة للسلطات في السعودية والإمارات أذيعت على تلفزيون قطر الرسمي.

وقال في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني اليوم الأحد: "موقفي الشخصي لا يعبر عن موقف الحكومة القطرية.. حيث إني لا أتولى منصباً رسمياً وإنما يعبر عن رأيي الشخصي".

واستخدم لغة تصالحية غير معتادة عند الحديث عن دول مجاورة لقطر كان قد وجّه إليها عدداً من الاتهامات، من بينها أنها ليست إسلامية بما فيه الكفاية.

وقال القرضاوي: "أحب أن أقول إنني أحب كل بلاد الخليج وكلها تحبني، السعودية والكويت والإمارات وعمان والبحرين، وأعتبر أن هذه البلاد كلها بلد واحد ودار واحدة".

وفي خطوة لم يسبق لها مثيل استدعت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها في قطر في الخامس من مارس الماضي، واتهمت الدوحة بالإخلال باتفاق ينصّ على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لها، وتنفي قطر هذا الاتهام.

وتشعر الدول الثلاث بغضب خاص بسبب دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي تبجل القرضاوي ويتعارض فكرها مع التيار السلفي المحافظ السائد في الخليج.

وتوقف القرضاوي عن إلقاء خطب الجمعة منذ سحب السفراء، في خطوة رأى فيها البعض محاولة من حكومة قطر لتهدئة التوترات.

وأشار القرضاوي في بيانه اليوم إلى أنه فاز بجوائز في السعودية والإمارات، وأنه يقدر هذه الجوائز كثيراً. وقال إن آراءه التي عبّر عنها في تصريحاته كانت "من باب النصيحة المخلصة التي سيتبيّن صدقها بعد حين".

وكانت الإمارات قد استدعت السفير القطري في فبراير بسبب ما قالت إنها إهانات وجّهها القرضاوي لها على شاشة التلفزيون القطري، ووصفها فيها بأنها معادية للحكم الإسلامي.

ونفى القرضاوي في بيانه اليوم تقارير إعلامية أفادت بأنه سيترك قطر قريباً، وقال: "أنا جزء من قطر وقطر جزء مني".





فيديو: مطاردة مثيرة في لندن بين شاب مصري ووزير سابق هارب

للمرة الثانية خلال عام تمكن شاب مصري من تصوير مطاردة مثيرة بينه وبين وزير المالية السابق يوسف بطرس غالي في لندن، والصادرة بحقه مذكرة اعتقال من “الانتربول”.
وأمطر الشاب المصري الوزير السابق بالأسئلة حول سبب هروبه من مصر، ولماذا تم الإفراج عنه من “الانتربول” بعد القبض عليه في فرنسا مؤخرا؟ ولماذا يتجول بحرية في شوارع لندن دون ملاحقة أمنية أو قضائية؟
ونشر الشاب، ويدعى محمد عبد الغنى وهو طبيب مصري مقيم في العاصمة البريطانية لندن، الفيديو الذي التقطه لغالي بتاريخ أول أمس الجمعة 18 أبريل 2014، على موقع اليوتيوب، وتظهر في الفيديو محادثة بين الشاب والوزير حيث يقول الشاب: “تحب تقول على اللي حصل في فرنسا”. وأردف بحدة قائلا: “ارجع مصر أنت حرامي وعليك قضية”.
ويظهر “غالي” خلال الفيديو وهو يحاول الابتعاد، ثم يوجه حديثه إلى المصور قائلاً: “خلصنا بقى يا ابني”، فيرد الشاب المصور، “كفاية تجري زي الحرامية، وانت حرامي وعليك حكم في مصر”.
ويكشف الشاب في الفيديو البالغ مدته 13 دقيقة ملابسات تصويره، حيث أوضح أنه لم يكن يريد التصوير إلا أنه اضطر لذلك، بعد أن قام بالاتصال بالشرطة لمحاولته توقيف بطرس غالي، وادعت الشرطة أن هذا الشخص ليس بطرس غالي، مضيفا أنه تعمد إخفاء بعض ملامح الفيديو والتشويش عليه في بعض أجزائه، بسبب ظهور نجل بطرس غالي، مؤكدا أن الابن ليس له ذنب فيما اقترفته يد أبيه.
ويروي الشاب التفاصيل قائلا إنه في تمام الساعة الواحدة ظهر أول أمس الجمعة ذهب لمتجر (هارودز) وسط لندن للتسوق، وبعد وصوله فوجئ بالوزير الهارب يوسف بطرس غالي ومعه شاب في التاسعة عشرة من عمره يتجولان في المكان، وعلم من خلال التشابه الواضح في الشكل بينه وبين الوزير أنه ابنه، فقرر الاتصال بالشرطة للإبلاغ عنه، وفقا لما تضمنته النشرة الحمراء الصادرة من الانتربول بسبب الأحكام القضائية الصادرة ضده في مصر.
وأضاف أنه أبلغ الشرطة بمكان تواجد الوزير وحصلوا منه على مواصفاته وبعض البيانات عنه، ثم أعطوه رقم البلاغ وأبلغوه أن الشرطة المتواجدة في المنطقة ستأتي على الفور لتعتقله، مشيرا إلى أنه لاحظ وجود مماطلة كبيرة، حيث مر الكثير من الوقت ولم تصل الشرطة، فعاود الاتصال مرة أخري وشرح لهم الموقف، وردوا عليه بأن يوسف بطرس غالي تم القبض عليه في فرنسا وإنه ليس موجودا في بريطانيا.
وأضاف أنه نفى لهم ذلك وأبلغهم بالإفراج عن الوزير في فرنسا وعودته إلى بريطانيا وأنه التقط له صورا تذكارية تؤكد هويته، مضيفا أنه حضر بعد ذلك اثنان من رجال الأمن في متجر “هارودز” واصطحبا الوزير وعندما سألهما عن الإجراءات التي سيقومون بها أكدا أنهما سيحاولان التأكد من هوية الرجل ومحل إقامته، وفي النهاية اعترفوا أن الشخص الموجود هو يوسف بطرس غالي وأنه مطلوب من “الإنتربول” لكنهم قالوا إنه متواجد في بريطانيا كلاجئ سياسي ولا يمكن اعتقاله أو القبض عليه.
وأعرب عبد الغني عن دهشته من موقف الحكومة البريطانية تجاه التعامل مع الموقف وعدم تسليم الوزير “للإنتربول” مطالبا الحكومة المصرية بتقديم كافة الأدلة التي تثبت تورط يوسف بطرس غالي في قضايا فساد، وأن تضغط على السلطات البريطانية لتسليمه، مبديا استعداده للمساعدة في الوصول إليه واعتقاله تمهيدا لتسليمه ومحاكمته.
فيديو



أنباء عن هروب عماد الدين أديب

 

ترددت أنباء عن هروب الإعلامي عماد الدين أديب، مقدم برنامج "بهدوء" على فضائية "سي بي سي" من مصر إلى إحدى الدول الأوروبية، إثر صدور 3أحكام بحبسه، على خلفية عدم سداده لديون مستحقة لمؤسسة "الأهرام" نظير طباعة جريدتي "العالم اليوم" و"نهضة مصر" ولكل الناس منذ نهاية 2010وحتى الآن. وجاءت تلك الأنباء بعد أن أصدرت محكمة جنح العجوزة 3أحكام نهائية بحق أديب في 17دعوى أقامتها مؤسسة "الأهرام" ضده بصفته رئيسًا لمجلس إدارة مجموعة "جود نيوز" لإصداره شيكات سدادًا لمديونياته لمصلحة المؤسسة والتى تزيد على 16 مليون جنيه، تبين أنها بدون رصيد قائم وقابل للسحب. وهذه الديون تمثل مقابل طبع جريدتي "نهضة مصر" و"العالم اليوم" ومجلة "كل الناس" بمطابع الأهرام منذ عام 2009 ولم تقم المجموعة بسداد مليون وأربعمائة وأربعين ألف جنيه بإيصالات خلال شهري مايو ويوليو 2013. وتعد هذه الدعوى واحدة من ضمن 12 جنحة أقامتها مؤسسة الأهرام ضد أديب فى هذا الصدد بسبب إصداره مجموعة كبيرة من الشيكات بدون رصيد، وذلك أمام محكمة جنح العجوزة الجزئية التي أصدرت خلال عام 2012 فقط سبعة أحكام غيابية قضى كل منها بحبسه غيابيا لمدة 3 سنوات مع الشغل وكفالة مابين خمسة آلاف وألفين جنيه لوقف التنفيذ. وخاطبت مؤسسة الأهرام كلا من مدير أمن الجيزة ومأمور قسم شرطة الجيزة أول ومأمور قسم شرطة العجوزة لاتخاذ اللازم نحو تنفيذ الأحكام حفاظا على أموال المؤسسة بوصفها أموالا عامة طبقا لنص المادة 55 من قانون تنظيم الصحافة رقم 96 لسنة 1996. كانت هيئة الرقابة الإدارية تلقت بلاغًا برقم 1722يتهم أديب وشركائه في شركة النيل للإنتاج الإذاعي صاحبة الامتياز في شركة 1005و1006الخاصة بإذاعة نجوم أف إم. إذ يتهم البلاغ كلًا من أديب ورجل الأعمال طاهر حلمي بالوقوف وراء إهدار 433مليون جنيه بعد حصولهما على حق الامتياز بالأمر المباشر من قبل جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، إبان عهد النظام السابق. وأتاح مبارك لكل من أديب وحلمي الحصول على 85%من نسبة الإعلانات التي تجلبها الشركة لصالح نجوم "إف إم" على الرغم أن المعمول به ومنذ تدشين هذه الشركة هو الحصول على نسبة 50%من نسبة الإعلانات.

المصريون





فيديو: غارات طائرات الأسد على حلب تخلف مجزرة بأكثر من 90 قتيلاً



وثقت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 90 شخصاً بعد سلسلة الغارات الجوية بالبراميل المتفجرة التي نفذها الطيران الحربي على بعيدين وأحياء أخرى في حلب، كما أكدت مصادر؛ المعارضة أيضاً أن المعارك امتدت لتطال داريا والمليحة في الغوطة الشرقية، حيث تمكنت كتائب الجيش الحر من صد عدة محاولات لاقتحام البلدة.
وتحولت البيوت إلى ركام وتصاعدت ألسنة اللهب من الأحياء المحترقة في حلب بعد غارات النظام عليها، حيث يبحث الأهالي عن جثث ضحاياهم، فيما سارعت أطقم الدفاع المدني لإخراج الجثث وإسعاف المصابين.
وقالت مصادر المعارضة إن عمليات القصف وصلت إلى أحياء أخرى من حلب لاسيما في مساكن هنانو والأنصار الشرقية وحي الفردوس والمواصلات القديمة.
وفي ريف حلب أسقطت طائرات النظام براميلها المتفجرة فوق حيان وتل جبين، حيث قتل العشرات وأصيب عدد آخر، فيما شهدت منطقة الشيخ نجار وحي الراموسة ومحيط مبنى المخابرات الجوية بحي الزهراء اشتباكات عنيفة أيضاً تمكنت خلالها كتائب المعارضة من قتل عدد من عناصر قوات النظام.
وفي الريف الدمشقي أكد مجلس قيادة الثورة في داريا تعرض أحياء شارع الثورة والبلدية لقصف عنيف من قبل قوات النظام بقذائف الدبابات والأسطوانات المتفجرة.
ويأتي ذلك وسط اشتباكات ومحاولات تسلل من قبل قوات النظام على الجبهة الشمالية تصدى لها الثوار وتمكنوا من إصابة عدد من جنود الأسد.
وأفادت لجان التنسيق بدورها أن كتائب المعارضة قامت بعملية نوعية على جبهة المليحة بريف دمشق نسفت من خلالها أهم معاقل قوات النظام والميليشيات التابعة لها كما كبدتهم خسائر فادحة على مدى الأسابيع الماضية إثر محاولاتهم المتكررة اقتحام البلدة.
أما في حمص فقد تمكن الثوار من شنّ هجوم مضاد وأعادوا السيطرة على معظم النقاط في حي وادي السايح، كما سيطروا على عدة مبانٍ في منطقة جب الجندلي، وجاء ذلك وسط اشتباكات عنيفة قرب بلدة جبورين.
فيديو








سوريا: النظام يحدد 3 يونيو موعداً لإعادة انتخابه

الاثنين 21 جمادي الثاني 1435هـ - 21 أبريل 2014م

دمشق - فرانس برس


حدد رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام، اليوم الاثنين، موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في الثالث من يونيو المقبل، مشيرا إلى أن باب الترشح للانتخابات يبدأ غداً.

وقال رئيس المجلس في جلسة عامة "أحدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية، للمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية يوم الثلاثاء بدءا من الساعة السابعة صباحا (4,00 ت غ) وحتى الساعة السابعة (16,00 ت غ) مساء".

كما أعلن اللحام "فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في سوريا تطبيقا لأحكام الدستور"، داعيا "من يرغب بترشيح نفسه للتقدم بطلب الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة أيام تبدأ من صباح الثلاثاء في 22 أبريل، وتنتهي بنهاية الدوام يوم الخميس في الأول من مايو".

وأقر مجلس الشعب في 14 مارس بنود قانون الانتخابات الرئاسية التي تغلق الباب عمليا على احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج، إذ يشترط أن يكون المترشح للانتخابات قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية.

ولم يعلن الرئيس بشار الأسد حتى الآن رسميا ترشحه إلى الانتخابات، إلا أنه قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس في يناير إن فرص قيامه بذلك "كبيرة".

ويشكل رحيل الأسد عن السلطة مطلبا أساسيا للمعارضة والدول الداعمة لها.

وحذرت الأمم المتحدة ودول غربية النظام من إجراء الانتخابات، معتبرة أنها ستكون "مهزلة ديموقراطية" وذات تداعيات سلبية على التوصل إلى حل سياسي للنزاع المستمر منذ منتصف مارس 2011.





الموقع": الذهاب أبعد من ذلك في تلبية مطالب أنقرة أمر غير وارد
"تويتر" يُوقف جزئياً حسابين تركيين نشرا تسجيلات "أردوغان"


أغلق موقع "تويتر" أمس الأحد، حسابين في تركيا نشرا تسجيلات تتهم رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان وحكومته وأفراد أسرته، بممارسة الفساد، والحسابان هما @HARAMZADELER333 الذي يتابعه أكثر من 530 ألف متابع و@BASCALAN الذي يتابعه أكثر من 430 ألف متابع.

وقال "تويتر" إن الذهاب أبعد من ذلك في تلبية مطالب أنقرة هو أمر غير وارد، في إشارة إلى إمكانية "تقديم معلومات عن مالكي حسابات، لمجرد أن حكومة تطالب بها".

وكانت أنقرة تأمل في الحصول على معلومات دقيقة عن مالكي عشرة حسابات مثيرة للجدل، ويأتي هذا القرار بعد اتصالات أجراها موفدون من الشركة الأمريكية الأسبوع الماضي في تركيا، إثر قيام الحكومة بإغلاق الشبكة لأكثر من عشرة أيام، قبل أن تعمد المحكمة التركية العليا إلى إلغاء هذا القرار.

والحسابان اللذان أغلقا بعد تنديد الحكومة، كانا نشرا بشكل يومي إبان الحملة للانتخابات البلدية التي أُجريت نهاية الشهر الماضي، تسجيلات لمكالمات هاتفية تزعم ضلوع الحكومة ورئيس الوزراء شخصياً، وأفراد في أسرته، في فضيحة فساد وتزوير.

وطالب أردوغان قبل أيام "تويتر" بأن يُنشئ مكتب اتصال في تركيا، ويسدد ضرائب، لكن الشبكة رفضت افتتاح ممثلية في بلاد هي محظورة فيها.





رئيس إيران يدعو إلى التكافؤ في الحقوق بين الذكور والإناث

 


دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى التكافؤ في الفرص والحقوق بين الذكور والإناث في المجتمع، منتقدا التمييز على أساس النوع.

وفي خطاب بمناسبة يوم المرأة، انتقد روحاني "أولئك الذين يعتبرون حضور المرأة في المجتمع بمثابة تهديد"، وقال إن إيران مازال أمامها أن "تسلك طريقا طويلا" من أجل ضمان المساواة بين الجنسين.
وألقى الرئيس الإيراني خطابه، الذي بثه التلفزيون، بالمنتدى الوطني لريادة النساء لمجالي الاقتصاد والثقافة في العاصمة طهران.

ووصل روحاني إلى منصبه بعد فوزه في انتخابات الرئاسة في 2013.

وترى جماعات أجنبية أن القوانين في إيران تميز ضد النساء.

وقال روحاني في خطابه "لن نقبل ثقافة التمييز الجنسي"، مضيفا أن "النساء ينبغي أن يتمتعن بفرص متكافئة وحماية متكافئة وحقوق اجتماعية متكافئة."

ومضى قائلا إنه "وفقا لتعاليم الإسلام، الرجل ليس الجنس الأقوى، والمرأة ليست الجنس الأضعف."
غير أن القائد الأعلى، آية الله علي خامنئي، قال يوم السبت إن المساواة بين الجنسين "إحدى أكبر أخطاء الفكر الغربي".

وأضاف أن "العدل حق. لكن المساواة أحيانا تكون صحيحة وأحيانا تكون خطأ"، حسبما أورد الموقع الشخصي لخامنئي على الانترنت.

وأوضح القائد الأعلى، الذي يتمتع بأعلى سلطة في إيران، أنه لا يعارض توظيف النساء، لكن هذا لا ينبغي أن يتعارض مع "القضايا الرئيسة"، وهي دور المرأة في "بيئة الأسرة والمنزل".

ووفقا لتقرير منظمة العفو الدولية عن إيران في عام 2013، فإن النساء هناك "واجهن تمييزا في القانون والممارسات في ما يتعلق بالزواج والطلاق، والميراث، وحضانة الأطفال، والجنسية، والسفر إلى الخارج."

وفي مايو/ ايار 2013، قضت هيئة دستورية في إيران بعدم إمكانية خوض النساء الانتخابات الرئاسية. غير أن هناك نساءا بين المشرعين في البرلمان.

وفي عام 2012، فرضت جامعات إيرانية قواعد تحظر على الطالبات نحو 80 دورة دراسية مختلفة، وهو ما أثار انتقادات من ناشطين.





تكبير الشفتين من دون جراحة تجميلية
الاثنين 21 جمادي الثاني 1435هـ - 21 أبريل 2014م


كشفت صور لا تصدق أن قبيلة "سوري" الإثيوبية تضع أقراصاً من الطين في أفواه الفتيات عند البلوغ لضمان تمتعهن بشفاهٍ كبيرة.

ويبدو الطقس غريباً، ولكن في تلك القبيلة تعد الشفاه الضخمة والمنتفخة من علامات جمال المرأة.

وعندما تصل فتيات القبيلة إلى مرحلة البلوغ تتم إزالة اثنين من أسنانهن الخلفية قبل أن يتم إحداث ثقب في الشفة السفلى، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويُوضع في الموقع المذكور قرص صغير من الطين، وما أن يتمدد في الداخل، حتى يتسبب في انتفاخ الشفاه.

وكلما ازدادت مساحة القرص الطيني في الشفاه أمكن لوالد الفتاة أن يطلب المزيد من الأبقار مهراً لتزويجها.

ويبلغ مهر الفتاة ذات الشفاه الصغيرة 40 بقرة مقابل 60 بقرة للعروس ذات الشفاه الكبيرة.




الشرطة الباكستانية توقف زفاف طفلين في سن 6 و4 سنوات

صورة تعبيرية

تمكنت شرطة منطقة (جلال بور بتيان) بإقليم البنجاب الباكستاني من إيقاف زفاف قاصرين كانا قد أوشكا على الزواج على خلفية صفقة لتبادل الزيجات تمت بين كبار العائلة.
وأفادت الأنباء الواردة من المنطقة بأن الشرطة المحلية تلقت بلاغاً هاتفياً عن قيام عائلتين بعقد قران قاصرين خلافاً للقوانين الوضعية المعمول بها في باكستان، وعليه قامت الشرطة بمداهمة مناسبة الزفاف وقامت باعتقال والدي العريس سهيل عباس (6 سنوات) والعروس عذراء ( 4 سنوات).
واتضح خلال التحقيقات بأن والدي العريس والعروس كانا قد اتفقا على عقد قرانهما إيفاء لشرط تم الاتفاق عليه مسبقاً على خلفية زفاف تم بين العائلتين قبل فترة قصيرة، اتفق فيه والدي العروسين على تبادل الزواج بين العائلتين لضمان نجاح العلاقة العائلية، بحيث تقوم العائلة التي تزوج ابنها بابنة العائلة الثانية بعقد قران إحدى بناتها لابن من العائلة الأولى. ولعدم وجود بالغين لتبادل الزيجات اتفقت العائلتين على زواج القاصرين.

المصدر: صحيفة الرياض







صبي يسافر 5 ساعات على عجلات طائرة بأمريكا

رويترز- ماوي (هاواي):
 قالت شركة خطوط هاواي الجوية، أمس الأحد، إن صبياً عمره 16 عاماً، وصل سالماً لهاواي، بعد أن قطع رحلة جوية من كاليفورنيا، وهو قابع في تجويف عجلة الطائرة.

وأضافت الشركة أن العاملين بالشركة عثروا على الصبي، الذي لم يذكر اسمه عقب هبوط الرحلة الجوية رقم 45 في مطار ماوي، قادمة من مطار سان هوسيه بكاليفورنيا، حيث بادر العاملون بإخطار سلطات الأمن بالمطار.

وقالت إن مكتب التحقيقات الاتحادي أكد أن الصبي سافر من مطار سان هوسيه لمطار ماوي مختبئاً في تجويف عجلة الطائرة، خلال الرحلة التي استغرقت أكثر من خمس ساعات.

وليس لدى شركة خطوط هاواي الجوية أي معلومات بشأن كيفية نجاح الصبي في البقاء على قيد الحياة على ارتفاع عشرات الآلاف من الأقدام عبر مسار الرحلة الذي يمر فوق المحيط الهادي.

وقالت الشركة في بيان: "شغلنا الشاغل الآن هو سلامة الصبي الذي حالفه الحظ كي يظل على قيد الحياة"، وعبَّرت الشركة عن استعدادها معاونة مختلف الجهات الحكومية في تحقيقاتها في الواقعة. 






صورة| شرطي يعطف على متشرد ويشتري له حذاءاً جديداً



شاهد ضابط الشرطة لورانس دي بريمو عند قيامه بدورية في ساحة التايمز بمدينة نيويورك متشردا كان يجلس على الرصيف بالقرب من محل لبيع الاحذية، فاقترب منه وسأله عن قياس حذاءه فاجابه المتسول بعد تردد بسبب عدم تصديقه للأمر.

وبعدح أن صل الشرطي على المعلومات المطلوبة من المتشرد توجه إلى المتجر وعاد حاملاً حذاءاً جديداً واهداه للمتشرد وساعده في ارتدائه.

وصادف ذلك مرور سائحة قامت بتصوير مشهد عملية ارتداء الحذاء الجديد ومن ثم نشرت الصورة في مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بعدها نُشرت هذه الصور على صفحة مركز شرطة نيويورك حيث نالت اعجاب 500 ألف مشاهد وحظت بـ 40 ألف تعليق، وأعربت قيادة شرطة نيويورك عن امتنانها وشكرت الضابط دي بريمو على تعاطفه ومساعدته للمتشرد.








تزوَّجا 70 عاماً ومات بعدها بساعات

2
رويترز- أوهايو:
 يبدو أن الأمريكي كينيث فلوملي لم يتحمَّل الحياة كثيراً بعد وفاة زوجته التي عرفها منذ المراهقة، وعاشا كزوجين لمدة 70 عاماً؛ إذ فارق الدنيا بعد 15 ساعة من موت رفيقة حياته، وفقاً لما قالته الأسرة.

ووفقاً للنعي الذي نشرته الأسرة فإن هيلين فلوملي (92 عاماً) توفيت في منزلها في ناشبورت بولاية أوهايو الأمريكية يوم 12 أبريل نيسان، ثم مات زوجها كينيث (91 عاماً) في اليوم التالي.

وقالت ابنتهما ليندا كودي لصحيفة زانزفيل تايمز ريكوردر: "عرفنا عندما رحل أحدهما أن الآخر سيرحل.. كنا نودُّ أن يرحلا معاً وهذا ما حدث فعلاً".

والتقى "كينيث" و"هيلين" عندما كانا في سن المراهقة، وتزوجا عام 1944، وقاما بتربية ثمانية أطفال.

وقالت ابنتهما "ليندا" إن والديها كانا يهويان السفر بالحافلة إلى كل الولايات الأمريكية، وحتى بعد 70 عاماً من زواجهما كانا يتناولان طعام الإفطار متشابكي الأيدي كل صباح.





أكبر أرنب في العالم يدخل "جينيس" بـ 22 كيلو و4 آلاف جزرة سنوياً


دخلت سيدة بريطانية موسوعة جينيس للأرقام القياسية من باب "داريوس" أكبر أرنب في العالم؛ حيث سجّل الأرنب -الذي تمتلكه السيدة- (22.3) اثنان وعشرين كيلو جراماً، بفضل اتباعه نظاماً غذائياً يقوم على تناول أكثر من 4 آلاف جزرة سنوياً، بمعدل 12 جزرة يومياً.

ويماثل حجم هذا الأرنب -الذي يُعتبر من عائلة الأرانب العملاقة- حجم صديقته الطفلة "ميا"، التي تبلغ من العمر 6 سنوات؛ حسبما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

وتقول مالكة الأرنب البريطانية التي تُدعى أنيت إدواردز (62 عاماً): "إنها تنفق نحو 4200 دولار سنوياً لإطعام الأرنب العملاق؛ إلا أن هذا الشيء لم يزعجها؛ وخصوصاً بعد أن دخلت موسوعة جينيس من باب داريوس".

وتقول السيدة "إدواردز": "إنها لم تصدق أبداً هذا النمو السريع للأرنب "داريوس" فلم يكن شكله حين ولادته يُفصح عن ذلك، وأنها لم تفكر مطلقاً في أنه خلال 5 سنوات، سيكون صاحب لقب أكبر أرنب في العالم؛ مشيرة إلى أنه يعشق الملفوف والتفاح ويتناول طبقين من الكوكتيل يومياً".

وتقول صاحبة الأرنب: "كانت لديه شخصية عظيمة؛ ولذا فإنها لا يمكن أن تكون غاضبة عندما يحاول أن يأكل المزيد من الغذاء".

وأشارت "أنيت" إلى أن أرنبها البالغ من العمر 5 سنوات، يحب الجزر جداً؛ وتحديداً أوراقه الخضراء، ويأكل منه الكثير بشكل يومي؛ ولكنه نشيط للغاية؛ بما يجعله في صحة جيدة.

وأضافت "أنيت": إذا تركنا الأمر لـ"داريوس"؛ فإنه لن يتوقف عن الأكل أبداً؛ فهو شَرِه وجشع جداً؛ لذا علينا مراقبة طعامه دوماً.





بالصور .. جنون الفازات الأثرية الصينية يصل بثمنها إلى 53 مليون إسترليني


أُصيبت بريطانيا بجنون الفازات الأثرية الصينية، حتى أصبحت تجارة رائجة تدر على البعض عشرات الملايين من الجنيهات الاسترلينية، بينما وصلت بالبعض الآخر إلى المحاكم بسبب النزاعات حولها.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أي نوع من الفازات هذه التي كان البعض يراها إناءً مهملاً يعلوه التراب، في حين جاء من يعرف قيمتها ويزيل عنها التراب ويكشف أنها إناء أثري يصل ثمنه إلى الملايين.

فقد تسبب إناء صيني أثري في نزاع عائلي مرير، حين عثرت أندريه كولاند من مدينة " ريثن" شمال ويلز على الإناء، الذي يعود للقرن الثامن عشر، وباعته عام 2009 بمبلغ 228 ألف إسترليني، لكن حماتها السيدة ايفيلن جالواي زعمت أنها المالكة للإناء الأثري، وفي عام 2011 أيدت المحكمة مزاعم السيدة جالواي وحكمت بأحقيتها في الإناء والأموال، ولكن تجدد الخلاف بين المرأتين بسبب تكاليف التقاضي. 

وعلى الجانب الآخر، عثر أحد المحظوظين، توني جونسون، وهو محام متقاعد، على فازة أثرية في بيت عمته بمقاطعة "ميدلسكس" جنوب شرق إنجلترا، حين كان ينظف المنزل عقب وفاتها.
والفازة التي يبلغ قطرها 16 بوصة، وتعلوها رسوم أسماك، صنعت عام 1740 في عصر الإمبراطور الصيني "تشيان لونج".

وقد تم بيع هذه الفازة بـ 53 مليون جنيه إسترليني عام 2010.

تشير الصحيفة إلى أن أثرياء الصين وراء رواج هذه التجارة، حيث يدفعون الملايين لاستعادة تراثهم الحضاري من الخارج.









شركة تكشف عن جرس ذكي للأبواب


كشفت شركة "214 تكنولوجيز" عن جرس للأبواب وصفته بأنه الأكثر ذكاء من نوعه في العالم، وهو الجرس الذي أطلقت عليه اسم Chui.

وأوضحت الشركة، التي تتخذ من مدينة دالاس الأميركية مقرا لها، أن الجرس Chui يملك كاميرا بدقة HD ونظاما للتعرف على الوجوه، وهو النظام الذي يعمل فور وقوف أحد الأشخاص أمام الجهاز.

ويقوم الجرس الذكي بتنبيه المستخدم صاحب المنزل، بوجود شخص أمام الباب عبر البريد الإلكتروني أو عبر تطبيق الهواتف الذكية، حيث يرسل صورة له، إضافة إلى معلومات عنه في حال كانت تلك المعلومات مسجلة في قاعدة البيانات.

ويستطيع المستخدم تزويد Chui بأوامر لفتح الباب تلقائياً لأشخاص محددين فور التعرف على وجوههم، أو تزويده برقم سري أو رمز QR ليستخدمه الأشخاص لفتح الباب دون وجود شخص بالمكان المستخدم فيه الجرس الذكي.

وأكدت شركة "214 تكنولوجيز" أن الجهاز يوفر لمستخدمه كذلك إمكانية التواصل الصوتي مع الشخص الموجود أمام الجرس باستخدام التطبيق المثبت على هاتفه الذكي، كما يوفر إمكانية ترك رسالة صوتية مسجلة.

ويملك الجرس أيضاً خاصية لمنع الإزعاج، حيث يستطيع المستخدم ضبط الجهاز لعدم التفاعل مع أشخاص محددين فور التعرف عليهم، وذلك عبر تعطيل خاصية التنبيه وإطلاق صوت الجرس.

وأضافت الشركة أن الجرس Chui يمكن ربطه مع عدد من الأجهزة المنزلية الذكية لتشغيلها تلقائيا، مثل مصابيح الإضاءة الذكية، كما يمكن استخدامه كنظام للأمن.

ويتيح الجرس لمستخدمه تفعيله كأداة للمراقبة، حيث يضم مستشعرا للحركة التي تحدث في محيطه، ويقوم على الفور بتنبيه المستخدم وبث لقطات حية للأشخاص المتواجدين بالمكان، كما يملك ميزة لتنبيه شرطة النجدة تلقائياً في حال الاشتباه بوجود سارق.

ولم تكشف شركة "214 تكنولوجيز" عن موعد محدد لطرح الجرس الذكي الجديد في الأسواق، إلا أنها تعتزم توفير أولى النسخ التجارية للجهاز خلال الشهور القليلة المقبلة، وذلك لأصحاب طلبات الشراء المسبق، والتي بدأت في استقبالها عبر موقعها الإلكتروني getchui.com.

وتنوي "214 تكنولوجيز" بدء طرح الجهاز في الأسواق لجميع المستخدمين خلال الشهور الأولى من 2015، وبسعر وصفه شون مور، أحد مؤسسي الشركة، بـ"المناسب لجميع المستخدمين".





خدعة خطرة قد تصل لأكثر من 250 ألف مستخدم فيسبوك



أكد عدد كبير من مستخدمي "فيسبوك" في المنطقة وقوعهم في شراك خدعة أمنية بدأت تنتشر مؤخراً كالنار في الهشيم بين الضحايا وأصدقائهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتستمد هذه الخدعة خطورتها من كونها تحمل عناوين لافتة على هيئة منشور على حائط أصدقاء الضحية مع صورة تحمل عناوين متنوعة، بما فيها: "ثغرة أمنية في فيسبوك تمكنك من وضع علامة زرقاء بجانب بروفايلك"، أي بمعنى آخر توثيق حساب المستخدم.

ورصدت البوابة العربية للأخبار التقنية عمليات وسم لأكثر من 250 ألف مستخدم على "فيسبوك" لمنشور واحد يوم أمس السبت يحمل فيديو مخادعاً.

وفي التفاصيل، وبعد اتباع الخطوات المبينة في الفيديو المخادع ونسخ الكود في المتصفح، يقوم الكود بنشر صورة ورابط فيديو على كافة حوائط كافة الأصدقاء لديه عن طريق الوسوم، إضافة إلى المجموعات المشترك بها، كما يقوم أيضاً بمتابعة مستخدمين آخرين والانضمام إلى مجموعات دون سابق علم للضحية بذلك.

ويؤكد الخبراء الأمنيون والهاكر الأخلاقيون أن مثل هذه الخدع الأمنية تنال من عدد كبير من مستخدمي فيسبوك نظراً لطبيعتها الاجتماعية والثقة النابعة من علاقة الصداقة بين المستخدمين.

وينصح الخبراء بالحذر الكبير من التعامل مع مثل هذه الأكواد والابتعاد عن كل ما يشير بطريقة أو بأخرى إلى أنه غير رسمي أو قانوني، إضافة إلى ضرورة الإبلاغ عن مثل هذه المنشورات حال مصادفتها حتى تتم إزالتها.





بالفيديو.. تحركت المرأة خطوتين فقط فنجت من موت محقق


نجت امرأة أمريكية من موت محقق حين تحركت خطوتين فقط، لتستطلع سبب الأصوات الغريبة في الشارع، دون أن تدرك أن شاحنة تدخل المحل حيث تقف، دون أن تصيبها إلا بجروح طفيفة، بسبب الخطوتين.

وقالت شبكة " ايه بي سي" الأمريكية على موقعها، إن الحادث وقع بعد ظهر الجمعة الماضي، حين اصطدمت شاحنة بسيارتين، قبل أن تقتحم محل بقالة بمنطقة "بارك مانور" في بمدينة "شيكاغو".

وحسب الفيديو الذي سجلته كاميرات المراقبة بالمحل، كانت المرأة تشتري تذاكر يانصيب من ماكينة، حين سمعت صوت اصطدام شديد، فتحركت خطوتين تستطلع ما يحدث، وفي ثانية تحرك كل شيء في المحل ليحاصر المرأة في ركن الجدار، ويصيبها بجروح طفيفة فقط، في حين سارع عمال المحل بإنقاذها.
فيديو





بالصور| ناطحة سحاب صينية تندمج مع حركة المرور

يعد مقر شركة فانجدا “fangda” فى شينزين بالصين، مثالاً رائعاً لفن العمارة الحديثة، حيث من شأنها الحفاظ على سلاسة حركة المرور، وهو المشروع الفائز فى المنافسة لمناقصة شركة Fangda لمقر العمل الرئيسي الذى صممته شركة هوساين إتش إس إي “Huasen HSA للهندسة المعمارية.

وسيتم بناء مجمع الأعمال فى شينزين بتكلفة 250 ألف دولار على مساحة 30 ألف فدان، حيث تعتبر شينزين مدينة رئيسية ضخمة تقع فى جنوب مقاطعة جوانجدونج جنوب الصين، و إلى الشمال مباشرة من هونج كونج.



وتعتبر “شينزين” موطن أطول ناطحات السحاب فى الصين والعالم بأكمله، وكان السبب وراء فكرة دمج حركة المرور فى الشوارع بناطحة سحاب هو تنبؤ الحكومة الصينية بأن أكثر من 55% من المستخدمين والعمال سوف يصلون عن طريق الحافلات والسيارات وهذا ما دفع الشركة إلى تصميم هذه الساحة المركزية الدائرية التى تربط حركة المرور فى الشوارع مع مناطق التجزئة والترفيهية والتسلية جنبا إلى جنب مع المكاتب والفنادق، وذلك كما ذكر موقع ” worldofarchi”.
















انفوجرافيك| أطول 10 أشجار في العالم




هنالك الكثير من الأشجار العملاقة التي تنمو في أماكن عديدة حول العالم، حيث تنمو أطول الأشجار في منطقة سيرا نيفادا بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتعرف باسم “ريد وود” أي الشجر الأحمر . المأخوذ من قبيلة شيروكي للهنود الحمر وهي غابات تعد الأقدم من نوعها , حيث يرجع بعضها لأكثر من ثلاثة آلاف سنة.

وتتميز هذه الأشجار العملاقة بدوام الخضرة وبلحاء سميك جداً باللون الأحمر البني وتعطي ثمارا صلدة، ويصل طول بعضها إلى أكثر من 370 قدمـــاً، كما أنّ خشبها صلد مختلف الألوان من الأحمر الخفيف إلى الداكن وهو في الغالب مقاوم للفطريات والحشرات.

وفيمايلي أطول الأشجار في العالم:






بالصور| أغلى ملكية عقارية تباع في تاريخ أمريكا


أصبحت مزرعة Copper Beech Farm الواقعة على الشاطيء في منطقة جرينويش بكونيكتيكوت الأمريكية أغلى ملكية عقارية بيعت في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم بيعها لشخص لم يكشف عن اسمه مقابل 120 مليون دولار، وتم ذلك عبر شركة ذات مسؤولية محدودة.

وكانت شركة ديفيد اوجليفي وشركاؤه، التابعة لشركة كريستي العقارية الدولية، طرحت المزرعة الشاطئية التي تمتد على 50 فدانا مقابل 190 مليون دولار ثم خفّضت السعر بـ 50 مليون دولار في سبتمبر الماضي لتخفضه مجددا بـ 10 مليون دولار إلى أنّ تم بيعها مقابل 120 مليون دولار الأسبوع الماضي بحسب فوربس.
وكانت المزرعة هذه قد بنيت عام 1896 وتعتبر أكبر ملكية عقارية على الساحل بين جرينويتش ونيويورك، وتضم منزلا فاخرا بني على الطراز الفرنسي على مساحة 13519 قدم وبه 12 غرفة نوم و7 حمامات و2 حمامات صغيرة ومكتبة وغيرها، وسيحتفظ المالك الجديد بالمنزل كما هو عليه ولن يعيد بناءه بحسب أوجليفي.