الخميس، 25 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





الملك يوجه بإعتماد 15 مليار ريال لإنشاء ٢٢ مشروع صحي في المملكة

صالح الجمعة من الاقتصادية الإلكترونية

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود باعتماد مبلغ خمسة عشر مليارًا ومائة مليون ريال لإنشاء عدد (22) مشروعًا منها عدد (19) مجمعًا طبيًّا ومستشفى، وثلاثة مراكز لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال كأول مراكز تُنشأ في المملكة تُعنى بهذه الفئة، وتوفر لمرضى التوحد ومرضى فرط الحركة وغيرهم مراكز على أعلى مستوى من الرعاية والعلاج، وكذلك نزع ملكية عدد من الأراضي لإقامة عدد من المشاريع الصحية عليها، بالإضافة إلى الموافقة على اعتماد عدد من البرامج التطويرية لمرافق وزارة الصحة.
وأضاف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن هذه التوجيهات الكريمة تأتي امتدادًا لما سبق من أوامر سامية كريمة لصالح مشاريع وزارة الصحة. كما أنها تجسد اهتمام المقام السامي الكريم ودعمه اللا محدود للقطاع الصحي.

وبين وزير الصحة أن التوجيه السامي الكريم شمل التالي:
أولاً: اعتماد المشاريع التالية:

اسم المشروع

1. مستشفى رنيه بمنطقة مكة المكرمة (200) سرير مع السكن​

2. مستشفى الخرمة بمنطقة مكة المكرمة (200) سرير مع السكن​

3. مستشفى القنفذة بمنطقة مكة المكرمة (500) سرير مع السكن​

4. مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة (400) سرير مع السكن​

5. مستشفى بمحافظة بدر (200) سرير بمنطقة المدينة المنورة مع السكن​

6. مستشفى بالمجمعة (300) سرير مع السكن

7. مستشفى بمحافظة شروره (300) سرير مع السكن

8. مستشفى القطاع الجبلي (300) سرير بمنطقة جازان مع السكن​

9. مستشفى الولادة والأطفال (200) سرير في محايل عسير مع السكن

10. مستشفى القطيف (500) سرير مع السكن

11. مستشفى بمحافظة الأحساء (500) سرير مع السكن​

12. مستشفى غرب الدمام (500) سرير مع السكن​

13. المجمع الطبي بالرياض (1000) سرير مع السكن​

14. المجمع الطبي بجدة (1000) سرير مع السكن​

15. مستشفى القحمة والبرك بمنطقة عسير (300) سرير مع السكن​

16. مركز اضطرابات النمو والسلوك بمنطقة الرياض​

17. مركز اضطرابات النمو والسلوك بمنطقة مكة المكرمة​

18. مركز اضطرابات النمو والسلوك بالمنطقة الشرقية​

19. مستشفى تربة (100) سرير بمنطقة مكة المكرمة مع السكن​

20. مستشفى المهد (200) سرير بمنطقة المدينة المنورة مع السكن​

21. مستشفى خميس مشيط (500) سرير بمنطقة عسير مع السكن​

22. مستشفى شرق عسير (200) سرير مع السكن​

ثانيًا: سرعة نزع ملكيات الأراضي الصادر بها الأمر السامي رقم 47332 وتاريخ 24/10/1433هـ لأهمية البدء بإنشاء تلك المشاريع الحيوية وهي:

- البرج الطبي للولادة والأطفال بجدة.

- البرج الطبي لمستشفى العيون بجدة.

- مستشفى الأطفال بالطائف.

ثالثًا: التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لسرعة تسليم الأراضي المخصصة لمستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز للطوارئ (500) سرير و(15) موقعًا للعيادات الشاملة بمدينة الرياض الصادر بها الأمر السامي رقم 5580 وتاريخ 17/8/1433هـ لوزارة الصحة للبدء في التنفيذ.

رابعًا: التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخصيص جزء من الأرض المخصصة لحدائق الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمساحة (400.000)م2 لإقامة مستشفى غرب الرياض بسعة (500) سرير.

خامسًا: التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتخصيص أرض وزارة التربية والتعليم الواقعة بجانب مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز (شرق الرياض) لإقامة مستشفى اليمامة للولادة والأطفال على أن تسلم الأرض الواقع عليها مستشفى اليمامة - حاليًا - لوزارة التربية والتعليم أو ما يتم الاتفاق عليه بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

سادسًا: نزع ملكية الأراضي المجاورة لمستشفى الولادة والأطفال بالقطيف بمساحة (157.000)م2 لتصبح (250.000)م2 لإقامة مستشفى الولادة والأطفال بالقطيف عليها.

سابعًا: شراء أرض في إحدى المحافظات القريبة جدًا من الرياض لإقامة مستشفى الصحة النفسية بالرياض عليها إذا تأكد عدم توافر الأرض المناسبة من أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية أو أملاك الدولة.

ثامنًا: اعتماد مبلغ (1.000.000.000) ريال لمشروع (متطلبات إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية) المدرج بميزانية وزارة الصحة للاستمرار في شراء الأراضي لمراكز الرعاية الصحية الأولية.

تاسعًا: اعتماد أسلوب التشغيل الذاتي في كافة المستشفيات والمراكز الطبية في وزارة الصحة وبحث طلب وزارة الصحة التحول من التشغيل على الباب الأول إلى التشغيل الذاتي مع وزارة المالية.
عاشرًا: اعتماد عدد من برامج التشغيل لتطوير مرافق وزارة الصحة.

حادي عشر: اعتماد معايير جديدة لتشغيل المستشفيات يتم تطبيقها تدريجيًّا بالتنسيق مع وزارة المالية.

ثاني عشر: الموافقة على إنشاء شركة للاستثمارات الصحية يملكها صندوق الاستثمارات العامة، ويتم بشكل عاجل بحث تفاصيل الشركة بما في ذلك جدواها الاقتصادية وأهدافها ونشاطها وآلية عملها بين صندوق الاستثمارات العامة ووزارة الصحة ويرفع للمقام السامي ما يتم التوصل إليه في ضوء نظام صندوق الاستثمارات العامة.

ورفع معاليه باسمه واسم كافة منسوبي وزارة الصحة ومنسوبي القطاع الصحي لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - يحفظهم الله - أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على ما يلقاه القطاع الصحي من دعم واهتمام ورعاية كريمة والتي سوف تنعكس - بإذن الله - على الخدمات الصحية، وبما يحقق تطلعات المواطنين الكرام، ويلبي احتياجاتهم الصحية، ويصل بالخدمات الصحية إلى الأهداف المرجوة - إن شاء الله تعالى - وسأل معاليه المولى - عز وجل - أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار، ويتمتع الجميع بدوام الصحة والعافية، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.




بحثا مستجدات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية
الأمير سلمان يستعرض العلاقات الثنائية مع ولي عهد البحرين


الأمير سلمان لدى استقباله ولي عهد البحرين. واس

"الاقتصادية" من الرياض

عقد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مزرعته بالدرعية أمس اجتماعاً مع الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين. وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في المجالات كافة، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية. حضر الاجتماع الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لولي العهد ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، فيما حضره من الجانب البحريني الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة وزير المتابعة بالديوان الملكي.


وكان الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع استقبل في مزرعته بالدرعية أمس الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين والوفد المرافق له. واصطحب الأمير سلمان بن عبد العزيٍز الضيف الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في جولة في أرجاء قصر العوجا شاهدا خلالها العديد من الصور والآثار التاريخية للملك عبد العزيز - رحمه الله - ولمدينة الرياض. وبعد استراحة قصيرة، تناول الجميع طعام الغداء على مائدة ولي العهد. حضر الاستقبال ومأدبة الغداء الأمير خالد بن فهد بن خالد والأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير فهد بن عبد الله بن مساعد والأمير سطام بن سعود بن عبد العزيز والأمير مشعل بن عبد الله بن مساعد المستشار في ديوان ولي العهد والأمير أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن محافظ الدرعية والأمير اللواء طيار ركن تركي بن بندر بن عبد العزيز والأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز والأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة والأمير فيصل بن خالد بن سلطان المستشار في ديوان ولي العهد والأمير نايف بن سلطان بن عبد العزيز المستشار في مكتب وزير الدفاع والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لولي العهد والأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز والأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز والأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز.

ولي العهد يجتمع مع الأمير سلمان بن حمد بحضور الأمير مقرن.

..ويبحثان مستجدات الأحداث.

فيما حضره من الجانب البحريني الفريق ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية والشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة وزير المتابعة بالديوان الملكي والشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة سفير البحرين لدى المملكة والشيخ محمد بن عيسى آل خليفة مستشار الشؤون السياسية والاقتصادية بديوان ولي العهد والشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة رئيس ديوان ولي العهد والشيخ عبد الله بن عيسى بن محمد آل خليفة السكرتير الخاص لولي العهد والشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة مدير عام مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.




أمير المدينة المنورة يعزي أسرة الجمّال

الأمير فيصل بن سلمان
"الاقتصادية" من المدينة المنورة

أعرب الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن تعازيه ومواساته لأسرة الجمّال، في وفاة عبد العزيز بن حامد الجمّال وستة من أفراد أسرته - رحمهم الله - في حادث حريق، في منزلهم فجر أمس الأول الثلاثاء.

ونقل التعازي وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش، خلال زيارته أمس شقيق المتوفى العقيد عبد الله حامد الجمّال وأقاربه في مقر العزاء في حي الخالدية. كما نقل وكيل الإمارة مشاركة أمير المنطقة أسرة المتوفين - رحمهم الله - ووقوفه إلى جانبهم في هذا المصاب الكبير، مشيراً إلى متابعته مجريات التحقيق في الحادث المأساوي، سائلا المولى - عز وجل - أن يغفر للمتوفين، ويجبر مصاب ذويهم، ويكتب لهم الأجر والمثوبة على صبرهم.

من جانبه عبّر العقيد الجمّال وذوو المتوفين عن تقديرهم وامتنانهم لأمير المنطقة ولوكيل إمارة المنطقة على وقفتهما الإنسانية ومواساتهما لهم.




-انطلاق ملتقى العقيق في "طيبة"

الجريش يسلم الدروع للمكرمين (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-04-24 11:35 PM 

دشن وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش مساء أول من أمس ملتقى العقيق الثقافي في دورته الخامسة الذي ينظمه نادي المدينة المنورة الأدبي، وتستمر جلساته العلمية ليومين، تحت عنوان "معالم المدينة المنورة".
وفي كلمة وزارة الثقافة والإعلام قال وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان: الملتقى الذي رحل من العام الماضي إلى هذا العام يتناسق مع الحدث الكبير وهو الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.
ورحب رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان في كلمته بالمشاركين في المدينة المنورة العاصمة الأولى التي انطلقت منها الدعوة والإسلام.
وبين عسيلان أن المدينة المنورة كانت ولا تزال مناط اهتمام العلماء والمؤرخين الذين حرصوا على تدوين تاريخها والتعريف بمعالمها قديماً وحديثاً، وهي حافلة بالمعالم التاريخية والأثرية التي لها صلة بالسيرة النبوية وتاريخ الصحابة، لافتاً إلى أن الساحة لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحوث والدراسات الجادة للتعريف بمعالم المدينة، وهو ما دفع النادي لتخصيص ملتقى العقيق الثقافي الخامس لإثراء هذا الجانب ببحوث علمية محكّمة أعدّها باحثون متخصصون.
وأعلن عسيلان تكريم النادي للشاعر محمد هاشم رشيد رحمه الله الذي "واكب انطلاقة النادي وشارك في تأسيسه وأدار دفّته لمدة تزيد عن خمسة وعشرين عاماً، والمؤرخ ناجي محمد الأنصاري الذي شارك في تأسيس النادي وساهم في النهوض به منذ التأسيس عام 1395هـ وطيلة مدة عضويته بالنادي لمدة 37 عاماً، كما أثرى المكتبة التاريخية بمؤلفاته عن المدينة المنورة".
وقال الدكتور زاهر عثمان الذي ألقى كلمة المشاركين في الملتقى إنّ النادي حافظ في هذا الملتقى على تألُّق التاريخ الأدبي للمدينة المنورة مجتذباً إليه في كل دورة الأدباء والمهتمّين من مناطق المملكة المختلفة، معتبراً أن موضوع الملتقى موفّق حيث يتلاقى الأدب والتاريخ لمناقشة ما جرى وما قيل في معالم المدينة التي تعد ركناً أصيلاً من تاريخنا الإسلامي العريق.




السديس يتفقد مشروع الملك عبد الله لتوسعة المسجد النبوي الشريف

محمد رابع سليمان - مكة
الخميس 25/04/2013
تفقد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوسعة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة أمس والتي تعتبر التوسعة الأضخم والأكبر عبر التاريخ للمسجد النبوي الشريف.
واطلع السديس على المخطط الخاص بالمشروع، ووقف على سير الأعمال فيه وحث فريق العمل على بذل قصارى الجهود في ذلك المشروع العظيم ومواصلة العمل الحثيث لتنفيذ المشروع في مدته الزمنية المحددة تحقيقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، في سرعة إنجاز أعمال هذه التوسعة العظيمة تسهيلاً على زائري مسجد رسول الله والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم حرصاً على وصول الزائر لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمتعه بمنظومة الخدمات المتنوعة بأحسن صورة وأيسر سبيل.
وفي ختام جولته دعا الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده خيرالجزاء على ما يولونه للحرمين الشريفين ولزائريهما من فائق العناية وكريم الرعاية كما دعا الله لسمو أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز بجزيل المثوبة على متابعته الحثيثة لأعمال التوسعة. وقد رافقه وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتورعلي العبيد والدكتورخالد بن محمد السبيعي المستشار ومدير مكتب الرئيس العام ومدير العلاقات العامة والإعلام بالمسجد النبوي عبدالواحد الحطاب ومديرعام التنسيق والمتابعة صالح المزيني ومدير إدارة التشغيل والصيانة إبراهيم الحربي ومديرإدارة الساحات والمواقف عبدالعزيز الردادي.




خلال افتتاحه المعرض المصاحب لأعمال الاجتماع الدوري لأمناء المناطق
أمين جدة يشيد بجناح أمانة المدينة المقام في معرض الإصحاح البيئي

٢٠١٣/٤/٢٤ @ ٦:٠٨ م

أشاد معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو رأس ، بجناح أمانة منطقة المدينة المنورة المقام ضمن المعرض المصاحب لإعمال الاجتماع الدوري ” الثامن ” لأمناء المناطق والمحافظات الذي انطلقت أعمالة أمس الأربعاء بمدينة جدة، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية .

جاء ذلك خلال زيارة معالية ظهر أمس لجناح أمانة المدينة في المعرض بمجمع العرب حيث تجول معالية بالجناح يرافقه مدير مكتب سمو وزير الشئون البلدية والقروية “عبد الرحمن الدهمش”، ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر وأصحاب المعالي والسعادة أمناء المناطق المشاركين في أعمال الاجتماع، وبحضور وكيل أمين منطقة المدينة المنورة للخدمات “سلامة بن سليمان اللهيبي” ، ومدير عام الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس “محمد بن علي العلوي” ، ومدير عام صحة البيئة “عبد الله آل طالع”، وتجول الدكتور أبو رأس ومرافقيه على مرافق الجناح , فيما شاهد عرضاً مرئي لإعمال وحدة فرز النفايات ومكونات المحطة وفئات الفرز .

كما أطلع على بعض المجسمات لمشروعي المردم الهندسي المتكامل ومحطة فرز النفايات ، مشيداً معالية بما احتواه الجناح ، من جهته فقد أوضح معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر أن جناح أمانة منطقة المدينة المنورة يحاكي في تصميميه الطراز المعماري لمبنى أمانة المدينة المنورة ، ويحتوي على العديد من أجهزة الرقابة الصحية منها أجهزة كشف صلاحية الزيت – قياس الأس الهيدروجيني ( pH ) – قياس طازجية الأسماك – قياس شدة الضوء – قياس درجة الحرارة – قياس الكلور ( الحر والكلي ) – وجهاز قياس نظافة الأسطح ) .

كما بين الدكتور طاهر ، بأنه الجناح يحتوي على لوحات تعريفية عن ما تقدمة أمانة منطقة المدينة المنورة فيما يخص أعمال النظافة والإصحاح البيئي كذلك يحتوي على عرضاً مرئي يقدم للزوار جهود أمانة منطقة المدينة المنورة في مجال فرز النفايات والتخلص منها بطريق آمنه وصحية ،وذلك من خلال تقديم نبذه تعريفيه عن وحدة فرز النفايات ومكونات وفئات الفرز , كذلك تعريف عن المرمى الهندسي والطبقات العازلة المستخدمة في المرمى واستخلاص الغازات ، كما أضاف بأنه يحتوي العرض على تقديم نبذه عن الهدف من إنشاءه المردم .

حيث أكد معالي أمين منطقة المدينة المنورة ، بأن أمانة المدينة المنورة تعد أول أمانة على مستوى المملكة تعمل بهذه المنظومة الآمنة للتخلص من النفايات. بالإضافة إلى حصول جميع مراحل معالجة النفايات إلى موافقات بيئية صادرة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.




ثلاثة طلاب يحيون أمسية شعرية في الجامعة الإسلامية

الشعراء المشاركون في الأمسية (الشرق)
٢٠١٣/٤/٢٤ @ ٦:٢٦ م

أقام النادي الأدبي الطلابي بعمادة شؤون الطلاب في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ، أمسية شعرية شارك فيها ثلاثة من طلاب الجامعة، وهم: أبو بكر محمد صو (شاعر الجامعة)، وفلاح العتيبي، وأيمن منصور، وهم من الطلاب الذين لهم مشاركات في الفعاليات الشعرية وحازوا على مراكز متقدمة في مناسبات ومسابقات شعرية مختلفة.
د
وشهدت الأمسية، التي جائت ضمن برامج الأندية الطلابية في الجامعة المتزامنة مع فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لهذا العام، فواصل ثقافية وترفيهية تضمنت سحوبات على جوائز مختلفة قدمتها ، دوكالة النشاط الطلابي في عمادة شؤون الطلاب.




صحة المدينة تنظم فعاليات «عالمي التوحد»


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة ممثلة في مستشفى الأمل والصحة النفسية فعاليات اليوم العالمي للتوحد، وذلك خلال الفترة من 3/6/1434هـ وحتى تاريخ 17/6/1434هـ ، بقاعة المحاضرات بمستشفى الأمل والصحة النفسية إلى جانب تنفيذ الفعاليات بمحافظة خيبر و الحناكية ووادي الفرع وبدر وينبع. وأوضح مدير مستشفى الأمل والصحة النفسية الدكتور أحمد بن حفيظ حافظ، أن الهدف من الفعاليات تقديم رسائل توعوية لمجتمع المدينة المنورة من خلال الاهتمام الكبير بهذه الفئة والتعريف بالمرض وسبل الوقاية منه وكيفية التعامل معه من قبل ذوي المرضى و المصابين بالتوحد إلى جانب تقديم محاضرات تعريفية عن مرض التوحد وكذلك توزيع عدد من المطويات التعريفية والإرشادية، إضافة إلى عرض أفلام توضيحية، مبينا أنه سيتم ضمن الفعاليات تنظيم عدد من البرامج التوعوية بالمراكز التجارية.




العبدالكريم يفتتح الملتقى التطويري لمعلمي الحاسب

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

دشن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم مؤخرا، الملتقى التطويري لمعلمي الحاسب الآلي بالمدينة المنورة والذي ينظمه قسم الحاسب الآلي، بحضور مدير إدارة الإشراف التربوي عبدالرحمن حبيب، مدير الإدارة المدرسية محمد الخليفي، مدير إدارة تقنية المعلومات ماجد البيجاوي، رئيس قسم الحاسب الآلي بإدارة الإشراف التربوي محمد صالح فرغل، وعدد من معلمي ومحضري معامل الحاسب الآلي.
وأكد مدير التربية والتعليم ناصر العبدالكريم في كلمة بهذه المناسبة اهتمام وزارة التربية التعليم بمادة الحاسب الآلي عبر تدريس المناهج وتجهيز المعامل في المدارس، بالإضافة إلى استخدام الحاسب في تدريس وشرح جميع المواد، وقال: «ساهم عصر العولمة في انتشار استخدام أجهزة الحاسب الآلي في شتى المجالات ومن بينها التعليم»، وأضاف: «ساهم الحاسب الآلي وبشكل كبير في طرق التدريس وأصبح ضرورة لا يستغنى عنها من خلال البرامج التعليمية التي يتم تحديثها بشكل مستمر»، مشيرا إلى مثل هذه الملتقيات وما تشتمل عليه من جلسات ومحاور تم إعدادها بالشكل السليم لتحقق الأهداف التي أعدت من أجلها.
من جهته، أكد مدير إدارة الإشراف التربوي عبدالرحمن حبيب على أهمية الملتقى في التعريف بمستجدات التقنية والبرامج الحديثة والفوائد الكبيرة التي تعود على العمليتين التعليمية والتربوية، وأشاد بالدور الكبير للشركاء الراعين للملتقى ودعمهم المادي والمعنوي. وشهد الملتقى تكريم المعلمين والراعي الرسمي، كما تم السحب على أجهزة حاسب (محمول) وهواتف ذكية.




17 فعالية مهنية لمجلس التدريب التقني بالمدينة

 
جانب من فعاليات الخيمة المهنية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

طرح مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة باقة متكاملة من البرامج والفعاليات في إطار مشاركته في احتفالية "المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013 م.

وأشار رئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي إلى أن المشاركة جاءت بأكثر من 17 فعالية متنوعة وبصبغة تقنية مهنية، للمساهمة في نشر المفهوم العمل المهني ومساعدة باقي القطاعات على إبراز الدور الحيوي الذي تتصدره المدينة المنورة.

وكشف الردادي عن تنفذ "مسابقة ابتكارية" تستهدف المتدربين في المعاهد والكليات التابعة لمجلس المدينة التقني في المدينة والمحافظات، شارك فيها قرابة 22 مدربا استضافتها كلية المدينة التقنية، مشيرا إلى أنه تم تقديم دورات مهنية في ميكانيكا السيارات وصيانة الأعطال الخفيفة، نفذها المعهد الصناعي الثانوي الأول، والتي استفاد منها أكثر من 36 شابا، إلى جانب تنفيذ دورة أخرى في كهرباء المنازل استفاد منها 30 شابا في الكلية التقنية بالمدينة، فيما استفاد قرابة 38 شابا من دورة في التبريد والتكييف، مؤكدا مضي مجلس التدريب التقني والمهني قدما بكل كوادره البشرية والمادية لخدمة المدينة المنورة ومجتمعها.




8 آلاف يشهدون بطولة "ريد بُل" بالمدينة

أحد الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى (الوطن)

أبها: الوطن 2013-04-24 11:47 PM 

واصلت بطولة المملكة "ريد بُل كار بارك درفت" إثارتها الجماهيرية لمحبي "الدرفتات" خلال الجولة الثالثة التي أقيمت مساء الخميس الماضي في ساحة مركز عالية مول بالمدينة المنورة تحت إشراف الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية وحضور جمهور تجاوز 8 آلاف متفرج تقدمه أمين عام الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية أحمد حلمي ومدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنطقة المدينة المنورة إبراهيم عمار. 
وشهدت الجولة الثالثة من تصفيات البطولة، منافسة شرسة بين المشاركين البالغ عددهم 13 مشاركا، بعد استبعاد 4 لعدم اجتيازهم الفحص الفني للاتحاد السعودي للسيارات، حيث استطاع المتسابق خالد الزايد حسم جولة المدينة المنورة بحصوله على المركز الأول، فيما حل أمير منصور في المركز الثاني، وجاء في المرتبة الثالثة المتسابق محمد الخوري ليتأهل ثلاثتهم إلى نهائيات المملكة التي من المقرر إقامتها بمدينة جدة في 9 مايو المقبل. وفي ختام الجولة، أعرب الفائز بالمركز الأول خالد الزايد عن سعادته بالتأهل لنهائيات البطولة، مؤكدا سعيها للظفر بلقبها، ومن ثم تمثيل المملكة في نهائي بطولة الشرق الأوسط أواخر العام الحالي في دولة الإمارات العربية المتحدة. من جانبه أوضح مدير الاتصال والإعلام في ريد بُل إبراهيم البلوشي، أن الإقبال الجماهيري الكبير الذي تحظى به التصفيات السعودية ضمن جولات بطولة ريد بُل كار بارك درفت، تعتبر السمة الأميز والأبرز لنجاح هذه التصفيات التي تعد الأقوى والأكبر حجماً على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
يذكر أنه مع ختام الجولة الثالثة من البطولة، تبقى ثلاث جولات أخرى، الأولى في الدمام تقام في 26 أبريل، والثانية في الرياض (2 مايو) والثالثة في جدة (8 مايو)، فيما ستقام المنافسات النهائية بمدينة جدة في 9 مايو. وسيتأهل بطل المملكة ووصيفه مباشرة لنهائيات بطولة الشرق الأوسط التي ستستضيفها الإمارات.




"الثقافة" تؤجل مؤتمر الأدباء
"الوطن" طرحت القضية ونقلت رغبات مثقفين وجاءت الاستجابة سريعة

سعيد آل مرضمة

جازان: معاذ القاسم 2013-04-24 11:36 PM 

ثمن رئيس نادي نجران الأدبي، سعيد آل مرضمة، لوزارة الثقافة والإعلام قرارها تأجيل مؤتمر الأدباء السعوديين، الذي كان مقررا عقده في المدينة المنورة في السابع والعشرين من جمادى الآخرة الجاري، وتجاوبهم مع ما نشرته "الوطن". وقال آل مرضمة، إن ذلك يدفعهم ليقدموا عملا يليق بالثقافة السعودية، وإنهم يطمحون لحضور واسع من المثقفين، خاصة أنهم أعدوا برنامجا ثقافيا متنوعا، أبرزه عرض لمسرحية "شيخ العرب"، ومعرض كتاب يضم أكثر من 40 دار نشر عربية، ومعرضا للفنان الفرنسي تشيكوف، الذي زار نجران قبل ثلاثة عقود، وفعاليات نسائية تتضمن أمسيات شعرية ومحاضرات. 

وكانت وزارة الثقافة والإعلام ـ ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية ـ أعلنت أول من أمس تأجيل مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع إلى العشرين من شوال 1434 الموافق 27 من أغسطس 2013، لتعارضه مع الكثير من الفعاليات، ومنها الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية، الذي ينظمه مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية، وملتقى قس بن ساعدة في نجران، وزيادة الضغط على المطار والفنادق في المدينة المنورة، التي تشهد عددا من الفعاليات ضمن برنامج المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، إلى جانب موسم الامتحانات النهائية للطلاب والطالبات. 
وقال بيان للوزارة: يأتي التأجيل لحرص الوزارة على إنجاح المؤتمر، وتوفير الإمكانات كافة، لذلك ولضمان متابعته بشكل إيجابي وإتاحة الفرصة للمثقفين والأدباء للتواصل مع الفعاليات المختلفة، كان اختيار الموعد الجديد هو الأنسب نظرا لقرب موسم الإجازة الصيفية ورمضان المبارك.
من جانبه اقترح الكاتب أحمد الحربي، على الوزارة إنشاء سكرتارية تتبع لوكالة الوزارة للشؤون الثقافية، تتولى جدولة النشاطات الثقافية في مختلف الجهات، عبر أجندة على مدى موسم ثقافي كامل؛ كي تتجنب تعارض النشاطات والفعاليات الثقافية بسبب العشوائية، وغياب التنسيق بين الجهات المختلفة. 
فيما أرجع نايف إبراهيم كريري، تضارب المواعيد إلى عدم الترتيب والتنسيق بين المؤسسات الثقافية. وعدّ قضية تأجيل مؤتمر الأدباء السعوديين في دورته الرابعة علامة خطيرة، وأنه يخشى ألا يعقد وأن يؤجل إلى أمد غير معلوم بعد أن كان الأدباء والمثقفون في المملكة بحاجة إلى اعتماد تثبيته بشكل دوري كل عامين، وقال لـ"الوطن": كان من الواجب التنسيق مع ملتقى قس بن ساعدة على تأجيل ملتقاهم، وعقده في وقت لاحق أو يقدم قبل المؤتمر بأيام قليلة، لا أن يكون سببا في تأجيل المؤتمر، إذ إن المؤتمر يأتي في ضوء حدث كبير يحتفل الوطن كله به، وهو مناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية، ولذلك كان من الواجب إذا أردنا نجاح هذه المناسبة العالمية، أن تتضافر جميع مناسبات الوطن الكبرى لتعقد في أحضان المدينة المنورة، أو تحت اسم عاصمة الثقافة الإسلامية حتى تحظى المناسبة بزخم ثقافي وفكري كبيرين.
وكان الشاعر إبراهيم طالع الألمعي، قد طالب وزارة الثقافة والإعلام في حديث سابق إلى"الوطن"، بتأجيل مؤتمر الأدباء، كونه غير مجد، ولا يقاس أثره بمهرجان قس بن ساعدة، مضيفا أن مهرجان قس بن ساعدة لن يكرر ما قاله وفعله العام الماضي، على حد تعبيره.
وأبدى الشاعر غرم الله الصقاعي، رغبته في ذلك بقوله: أملنا كبير في وزيرنا الأديب، أن يؤجل مؤتمر الأدباء إلى وقت آخر؛ ليتسنى للجميع المشاركة في مهرجان قس بن ساعدة وملتقى اللغة العربية، خاصة أن هناك من الأدباء من لديه أوراق يشارك بها في أحد الملتقيين. 
وطالب الصقاعي بتحديد برنامج زمني محدد ومعلن للفعاليات والمناسبات تلتزم به المؤسسات الثقافية لجميع برامجها، قائلا: ليت وزارتنا تكون السباقة لذلك بإعلان برامجها من بداية العام.
كما أن تأجيل الوزارة للمؤتمر لوقت آخر، يعد مؤشرا على اهتمام الوزارة بنجاح الأندية في أداء دورها، كون هذه المهرجانات تشكل حراكا إيجابيا لخدمة الثقافة في بلادنا، وتقدم الأندية من خلالها دورها الاجتماعي، بإشراك كل المؤسسات الحكومية والأهلية في العمل.




فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة

فؤاد حسن كابلى
الخميس 25/04/2013
قبل أيام قلائل شن الكاتب في هذه الصحيفة الغراء الأستاذ عبدالله الجميلي هجومًا غير مُبرَّر على فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، والسبب أن 91 فتاة أنهت في هذه الجمعية دورة تدريبية في إخراج الأفلام السينمائية القصيرة مدتها ثلاث أيام.
وما الغريب في ذلك يا أستاذ جميلي، هل الثلاث أيَّام التي تلقَّين فيها هذا العدد من الفتيات هذه الدورة كفيلة بأن تُغيّر في عقيدتهن الإسلامية؟! سؤالًا نطرحه على كل من يتجاهل الوسطية التي يُنادى بها ديننا الحنيف، فما هو السيئ في نتائج هذه الدورة التي كانت كفكرة عن الإخراج السينمائي لا غير؟!
ولماذا نتجاهل أن للسينما دورا إيجابيا كما لها دور سلبي، ودورها الإيجابي ينحصر وينصب في تسجيل الذكريات التاريخية الجميلة، "تاريخ الملوك والعظماء والنبلاء والعلماء والشخصيات الفذة والمناسبات العظيمة" لنحتفظ بها، ونعيدها ونراها متى ما شئنا..!
ولِمَ لا نقول: ان السينما أقل خطورة على المجتمعات من الكمبيوتر والإنترنت المنتشرين في كل مكان، خصوصًا المواقع الاجتماعية كـ "الفيس بوك"، وهذه المواقع التواصلية ساحات مفتوحة للجميع دون رقيب، وهذا هو مصدر خطورتها!! خلاف "اليوتيوب" الذي قد يتخلله أفلام إباحية، وكذلك آلاف الصفحات الفاضحة على الإنترنت، وأيضًا "تويتر" بتغريداته الموجعة في كثير من الأحيان.! فالكمبيوتر دخل كل بيت وكل المكاتب وجيوب وحقائب الناس، وقد أزيلت الحواجز، ولم يستطع أحد السيطرة عليها.!
وأماكن الدورات على تعلُّم هذا التصفُّح منتشرة في المدينة المنورة وغيرها من المدن، وعلنًا وليس في الخفية، وكما ذكرنا فهي تذخر بالخير والشر، وكلٌّ له عاشقه، ومسؤوليته أمام الله عز وجل..!
والسؤال: لماذا الهجوم من الأستاذ الجميلي على الدورة المزعومة والمدفوعة الثمن في النوتة الموسيقية والعزف على آلة الكمان، والتي لم تُقام أصلًا..؟ وقد قدم سعادة مدير فرع الثقافة والفنون بالمدينة تبريراته واعتذاره، وأعتقد أن سعادته وفَّى بهذا الاعتذار..!
وعلى فكرة.. لماذا المعارضة على تعلُّم الموسيقى، وهى قد أصبحت جزء من حياتنا اليومية، فالعزف نجده في كل مكان، وأكبر دليل أن أحلى بل أعذب وأجمل الألحان لكلماتٍ جميلة فيها من النشوة الروحية والإكبار ما تجعلنا جميعًا -وأنت معنا يا أستاذ جميلي- نقوم لها احترامًا.. إنها معزوفة السلام الملكي الكريم، خلاف مُقدّمات الأخبار والأناشيد الوطنية الجميلة..!
وأخيرًا.. هل من المنطق أن نبقى خارج التطور ونبتعد عن طريق العالم الأول آلاف السنوات الضوئية..؟! 




هيئة الأمر بالمعروف تمنع “افتح با سمسم”

سنيار: أنشأ مغردون على موقع “تويتر” هاشتاغ أطلقوا عليه #الهيئة_تمنع_افتح_ياسمسم حيث تدالوا فيها خبر قيام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية بمنع عرض مسرحية (هيا نكتشف الكنز) الذي يقام في في مركز الدار الدولي للمعارض والمؤتمرات بالمدينة المنورة والذي تشارك فيه شخصيات البرنامج الشهير افتح يا سمسم وذلك بسبب وجود المعازف في المسرحية بحسب قول المغردين.

وذكر الحساب الرسمي للمنظمين على تويتر :”تم إلغاء عروض افتح ياسمسم في المدينة المنورة من قبل هيئة الأمر بالمعروف بالرغم من وجود جميع التصاريح! نعتذر وسنفيدكم قريبا”.
وقالت الناشطة السعودي منال الشريف على حسابها في تويتر:”ياليت هالخبر يعمل دعاية لبرنامجي المفضل أيام طفولتي ويبدأوا يتابعوه عيالنا عشان يستفيدوا بدل (بن تبن) مادري بن تن”، فيما قالت دانيا رضواني” شتان مابين الهيئة تمنع افتح ياسمسم وما بين الطفولة في دبي بمركز راشد؟ لا وكمان سياحة داخلية ياهيئة السياحة !”
يُذكر أن المسرحية تعرض هذا العام في عدد من المدن والمحافظات في المملكة العربية السعودية، بدعم من وزارة الثقافة والإعلام، والهيئة العامة للسياحة والآثار، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، واتحاد إذاعة وتليفزيون الخليج، علماً بأن هذه المحطة هي الأولى لها، وتنتقل في 24 إلى 26 أبريل، إلى مركز الدار الدولي للمعارض والمؤتمرات في المدينة المنورة، ومن أول أكتوبر إلى الرابع منه تعرض في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض. كما ستعرض في مدينتي أبها والطائف، وقد شهدت عروض المسرحية، التي قدمت في الأيام الثلاثة الماضية، حضور نحو ستة آلاف شخص.




أهالي المدينة المنورة يشيعون ضحايا حريق الإسكان

فيصل العمري - المدينة المنورة
الخميس 25/04/2013
شيع المئات من أهالي المدينة المنورة فجر يوم أمس الأربعاء ضحايا حريق الإسكان والبالغ عددهم 7 أشخاص وهي عائلة مكونة من أبوين وفتاة وأربعة أطفال، وكانت العائلة قد قضت فجر يوم أمس الأول الثلاثاء بعد اشتعال النيران في إحدى التوصيلات الكهربائية مما أدى إلى انتشار النيران في كافة أنحاء المنزل على الرغم من المحاولات الحثيثة التي بذلها رب الأسرة المتوفى عبدالعزيز الجمّال لإنقاذ ابنته «في» والتي تبلغ من العمر 14 عامًا إلا أنه سقط في أحد الممرات أثناء محاولته اليائسة جلب بعض الماء من أجل إطفاء الحريق في الوقت الذي توفيت فيه زوجته بدور وأبناؤها الأربعة بسبب الاختناق، وقد أدى أشقاء وأبناء وذوو المتوفين الصلاة مع آلاف المصلين في المسجد النبوي الشريف وذلك في صلاة فجر أمس الأربعاء حيث قاموا عقب تأدية صلاة الميت على الأفراد المتوفين بدفنهم في بقيع الغرقد.
صدمة الفقد
وبدا أشقاء الأب عبدالعزيز الجمّال وأبناؤه متماسكين عقب وفاتهم يوم أمس، إلا أن المشهد كان مختلفًا عندما قاموا بدفن أفراد العائلة حيث دخل الابن الأصغر «حامد» في نوبة بكاء شديدة بعد الانتهاء من الدفن وذات المشهد كان حاضرًا على أشقاء رب الأسرة فبدت الدموع وقد روت الوجوه بعد الوداع الأخير للأسرة التي قضت ليلة الأربعاء. الابن الأكبر لرب الأسرة المتوفى «أحمد» ظهر عليه التماسك والتسليم بقضاء الله وقدره، فيما قال شقيق المتوفى عبدالله الجمال وهو يشاهد أخيه للمرة الأخيرة في حياته الدنيا: الحمد لله على قضائه ولا نقول إلا «إنا لله وإنا إليه راجعون»




"الجهني": خطط متكاملة لمواجهة الأمطار ومتواصلون مع الأرصاد 24 ساعة
"مدني المدينة" يرفع حالة التأهب القصوى لمواجهة تقلبات الجو المتوقعة

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
أعلنت مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة وجميع محافظاتها والمراكز التابعة لها أن جميع الفرق على أهبة الاستعداد تحسباً لأي طارئ؛ تجاوباً مع تقارير الأرصاد التي تتوقع تقلبات في أجواء المملكة خلال الأيام القادمة.

وذكر المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة العقيد خالد الجهني لـ"سبق" أنه بناء على متابعة أمير منطقة المدينة المنورة وتوجيهات وزير الداخلية ومدير الدفاع المدني، وُضعت الخطط والتدابير اللازمة بالمشاركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني لمواجهة أي طارئ يحدث بسبب الأمطار ويتطلب التدخل الفوري.

ومرت التعليمات إلى مراكز الدفاع المدني بالمنطقة لرفع الجاهزية وتجهيز الفرق الميدانية والآليات في جميع الأوقات.

وكشف "الجهني" عن وجود خطط متكاملة للعمل أثناء الأمطار الغزيرة، إضافةً إلى التواصل مع الأرصاد على مدار 24 ساعة؛ من أجل متابعة ما يستجد.

وأضاف "الجهني" أن فرق الإنقاذ ذات الدفع الرباعي والمجهزة تجهيزاً فنياً متكاملاً وقوى بشرية مدربة للتعامل مع الحالات الطارئة في المدن وخارجها- جاهزة للتعامل مع أي طارئ.




الدفاع المدني يؤكِّد الجاهزية ومتابعة الحالة
الحالة المطرية تبدأ على الرياض وتوقعات ببلوغ ذروتها بعد التاسعة ليلاً


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 بدأت الأمطار المتوقَّع هطولها على مدينة الرياض وعدد من محافظاتها قبل قليل، وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني النقيب محمد الحمادي لـ"سبق" أن الأمطار التي تواصل هطولها متوسطة ومتفرقة، مؤكداً تأهُّب فرق الدفاع المدني، ورفع جاهزيتها للتعامل مع أي حالات طارئة لا سمح الله.

وفيما تشير التوقعات إلى أن غزارة الأمطار متوقَّع أن تبدأ ذروتها بعد التاسعة من مساء اليوم قالت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تنبيه لها أنها تتوقَّع هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على منطقة الرياض تشمل: الرياض - الخرج - المجمعة - الدوادمي - وادي الدواسر - المحافظات المجاورة، وتستمرُّ حتى الحادية عشرة من مساء اليوم.




تُسبق بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من الرؤية الأفقية
الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على عسير والباحة ونجران والخرج والرياض


واس- الرياض:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - سماء غائمة جزئياً إلى غائمة على مناطق جنوب غرب المملكة، تمتد حتى أجزاء من وسط المملكة وشرقها، خاصة الجنوبية منها، مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة، تشمل: (عسير، والباحة، ونجران، ووادي الدواسر، والدوادمي، والخرج, والعاصمة الرياض), تُسبق بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق.




وقالت: كفى للعدوان.. كفى للاستيطان.. كفى للاحتلال..
المملكة أمام مجلس الأمن: بشار يحتفظ بسلطته فوق أشلاء الأطفال والنساء والشيوخ والشباب


جدّدت المملكة العربية السعودية، تمسكها باختيار السلام بوصفه خياراً استراتيجياً أمام الغطرسة الإسرائيلية، والتحدي الذي يقف عائقاً أمام فرص السلام، وتؤكد المملكة مطالبة مجلس الأمن بالتحرك لحماية الأسرى الفلسطينيين، وتدعو مجلس حقوق الإنسان والصليب الأحمر الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية؛ إلى العمل على تفقّد أوضاع الأسرى وإبراز ما يتعرضون له من انتهاكات لحقوقهم السياسية والإنسانية والجسدية.

وأكّدت المملكة في كلمتها التي ألقاها السفير عبد الله بن يحيى المعلمي مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن، في المناقشة المفتوحة حول الحالة في الشرق الأوسط، التي عقدت في نيويورك اليوم أن التحدي والعناد الإسرائيلي يقفان في طريق تحقيق السلام في الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن إسرائيل تواصل توسيع المستوطنات، وإن معاملتها للأسرى الفلسطينيين تعبير عن التحدي والاستخفاف بالمجتمع الدولي.

وفيما يلي نص الكلمة ..

وابتدر المعلمي كلمته قائلا: “أود أن أشكركم على الدعوة إلى عقد هذه المناقشة المفتوحة؛ بشأن الحالة في الشرق الأوسط، كما أود أن أؤكد تأييد بلادي لما ورد أو سيرد في كلمات المتحدثين باسم جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز”.

وواصل حديثه قائلا: “مازال البحث عن السلام والحل العادل المنصف للقضية الفلسطينية يبدو سراباً مخيباً للآمال، ومازالت إسرائيل تعبر عن استهتارها واستخفافها بإرادة المجتمع الدولي، وتتمادى في التوسع في إنشاء المستوطنات أو الإعلان عن العزم عن ذلك، وتستخف بأرواح الأسرى الفلسطينيين في سجونها وتعرضهم للموت جوعاً وقهراً، مثلما مات الشهيد ميسرة أبو حمدية هذا الشهر، وقبل ذلك الشهيد عرفات جرادات، كما يستمر المستوطنون في الاعتداء على أبناء الشعب الفلسطيني؛ مثل الاعتداء الوحشي الذي تعرض له الطفل مالك عادل الشاعر البالغ من العمر تسع سنوات، حيث قامت سيارة بعض المستوطنين بدهسه يوم التاسع من مارس 2013م”.

وتابع: “إن المملكة العربية السعودية تطالب مجلسكم الموقر بالتحرك لحماية الأسرى، وتدعو مجلس حقوق الإنسان والصليب الأحمر الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية إلى العمل على تفقد أوضاع الأسرى الفلسطينيين، وإبراز مايتعرضون له من انتهاكات لحقوقهم السياسية والإنسانية والجسدية، ومايقابلون به من إهمال يصل إلى حد الإجرام، كما نطالب المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل باحترام حقوق الأطفال، ونلفت الانتباه إلى تقرير منظمة اليونيسيف الصادر في فبراير 2013م؛ الذي أشار صراحة إلى العقوبات الوحشية غير الإنسانية التي تفرضها إسرائيل وجنود الاحتلال على الأطفال الفلسطينيين المحتجزين في سجون إسرائيل”.

وزاد: “مازالت المملكة العربية السعودية والدول العربية جمعاء تتمسك باختيار السلام بوصفه خياراً استراتيجياً، ولقد أثبتت المملكة العربية السعودية والدول العربية حسن نواياها؛ عندما تقدمت بمبادرة السلام العربية في عام 2002م، إلا أن ممارسات اسرائيل العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني وتهديداتها المتواصلة للحرم القدسي الشريف وانتهاكها لحرمته، كل ذلك يؤدي إلى تضاؤل آمال السلام وتقلص فرصة حل الدولتين؛ الذي تعارف عليه العالم وبموجبه تقوم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، على أراضي فلسطين التي احتلتها اسرائيل في يونيو 1967م ووفقاً لخطوط الرابع منه”.

وأضاف المعلمي: “لقد آن الأوان لأن ينتهي الاحتلال الإسرائيلي لأراضي فلسطين وللجولان العربي السوري وللأراضي اللبنانية المحتلة، وآن الأوان لأن يعيش الشرق الأوسط إشراقة سلام عادل شامل منصف، وآن الأوان للاجئين الفلسطينيين أن يعودوا من الشتات وأن تتحقق آمالهم وتطلعاتهم، وفقاً لقرار الجمعية العامة ذي الرقم 194، وآن الأوان لأن يقطف أبناء المنطقة ثمار السلام، وأن يعيش أبناؤهم في كنف الأمن والاستقرار وأن تتحقق لمجتمعاتهم التنمية والرخاء ورغد العيش الذي يستحقونه ويصبون إليه .. كفى للعدوان .. وكفى للاستيطان .. وكفى للاحتلال”.

وعرج المعلمي بحديثه قائلا: “يتدهور الوضع في سوريا يوما بعد يوم، حيث قتل حتى الآن أكثر من سبعين ألف شخص كما ورد في البيان المشترك للوكالات الإنسانية للأمم المتحدة الصادر هذا الشهر، كما أن المفوض السامي لشؤون اللاجئين قد قدم في الأسبوع الماضي أرقاماً مفزعة عن اللاجئين السوريين؛ حيث توقع أن يصل عددهم إلى أكثر من ثلاثة ملايين إنسان، ولقد أصبحت هذه المشكلة تمثل عبئاً اقتصادياً لدول الجوار، بل أصبحت تمثل تهديداً خطيراً لأمنها واستقرارها”.

وأضاف: “لقد أدان العالم عبر قراراته الصادرة عن الجمعية العامة النظام السوري؛ الذي مازال يسعى جاهداً إلى الحفاظ على سلطته فوق أشلاء الأطفال والنساء والشيوخ والشباب من أبناء الشعب السوري، كما أكدت جامعة الدول العربية التي تعبر عن ضمير الأمة العربية؛ عن ضرورة التوصل إلى حل منصف عبر تمكين الشعب السوري من الدفاع عن نفسه، والحفاظ على حقوقه وكرامته، وتحقيق تطلعاته نحو الحرية، ولقد شهدنا مؤخراً الخطوات الجريئة التي اتخذتها قوى المعارضة السورية نحو توحيد صفوفها وتشكيل الائتلاف الوطني السوري، واعتراف أكثر من مائة دولة في العالم به ممثلاً للشعب السوري، ومبادرة الجامعة العربية إلى دعوته لشغل مقعد سوريا في الجامعة، ولقد حان الوقت لكي يتولى الشعب السوري موقعه الملائم في المنظمات والهيئات الدولية”.

وشدد المعلمي قائلا: “لقد قال الشعب السوري كلمته، بل أطلقها صرخة مدوية حينما أكد ضرورة رحيل هذا النظام الذي فقد شرعيته عندما تطاول على أرواح مواطنيه، وإن البحث عن حل منصف في سوريا يجب أن يبدأ بإتاحة الفرصة للشعب السوري لكي يفتح صفحة جديدة تشرق معها عليه شمس الحرية، ويمارس بها حقه في اختيار قيادته وممثليه بعيداً عن سلطة هذا النظام وجبروته”.




السعودية.. تقسيط ديون الدولة على المتعثرين لـ 20 عاماً
وزارات الداخلية والمالية والعدل تعد لائحة للتيسير على المدينين العاجزين
الخميس 14 جمادي الثاني 1434هـ - 25 أبريل 2013م

لعله خبر سار لكل مواطن سعودي مدين للدولة، إذ بدأت 3 جهات حكومية تطبيق لائحة "ديون الدولة لدى المواطنين"، التي تقضي بتقسيط ديون الدولة على المتعثرين عن السداد بأقساط ميسرة لمدة لا تزيد عن 20 عاماً. 


ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادر مطلعة قولها إن وزارات الداخلية والمالية والعدل بدأت تفعيل اللائحة، وتقسيط الديون والغرامات المستحقة على المتعثرين بأقساط ميسرة، على أن تتولى "المالية" صلاحية تقسيط ديون الدولة على العاجزين عن الوفاء بها، وألا تزيد مدة الأقساط على 240 شهرا.


وأوضحت المصادر أن اللائحة التي أقرت أخيراً وباشرت الجهات المعنية تنفيذها تقضي بأنه إذا تأخر المقترض عن سداد أي قسط من الأقساط المستحقة عليه يُشعر كتابياً بسداد الدين خلال 30 يوم عمل من تاريخ الإشعار، وإذا لم يسدد يُنذر نهائياً خلال 15 يوم عمل، وإذا انقضت المدة ولم يسدد أو يقدم ما يثبت أسباب توقفه عن السداد، يلغى التقسيط وتصبح باقي الأقساط واجبة السداد.


وأضافت أن اللائحة تقضي بأنه في حال عجز المدين عن سداد الأقساط فإنه على الجهة الدائنة مطالبة المدين بسدادها دفعة واحدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة أمام المحكمة المختصة للحجز على أمواله في حدود الدين الذي عليه، مشترطة عدم النظر في إعفاء أو تقسيط الديون المترتبة على المدينين في جرائم اختلاس أو تزوير أو تحايل.





الأمير منصور بن متعب يوجه بحصر القرى والهجر التي تعاني من عدم وصول الكهرباء في جدة
24/04/2013 16:29:15
واس (الرياض)

وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية و القروية أمانة محافظة جدة بإجراء حصر شامل للقرى والهجر التي تعاني من مشكلات في توصيل التيار الكهربائي لبعض سكانها خلال 45 يوماً لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.
وطالب سمو وزير الشؤون البلدية والقروية في كلمة ألقاها خلال لقائه برئيس وأعضاء المجلس البلدي بمحافظه جدة , وجميع رؤساء وأعضاء المجالس البلدية في المحافظة مساء أمس , بالتواصل مع المواطنين والتعرف على احتياجاتهم من الخدمات البلدية ، مؤكداً أن المجالس البلدية في جميع المناطق أسست لتقوم بدور أساسي يتمثل في توسيع مشاركة المواطنين والاستفادة من مقترحاتهم في تطوير منظومة الخدمات البلدية.
وأبان سموه أن بعض المجالس نجحت في القيام بهذا الدور بشكل متميز , بينما كان الأداء متوسطاً أو ضعيفاً في بعض المجالس الأخرى , معرباً عن أمله أن تعمل المجالس ذات الأداء الضعيف على تطوير أدائها بما يتناسب مع الدور المنوط بها.
وأكد أن الوزارة حريصة على التواصل مع جميع المجالس البلدية , من خلال قنوات الاتصال المباشر أو عبر شبكة التواصل الالكترونية والتي يتم توقيع عقود تنفيذها مع أحد بيوت الخبرة المتخصصة في هذا المجال ، بالإضافة إلى تقديم الدعم الإداري والفني معرباً عن تمنياته بأن يتم تفعيل مشاركة المواطنين في تطوير وتحسين الخدمات البلدية عبر هذه المجالس وإيجاد آليات منهجية لقياس رضا المواطن عن هذه الخدمات سعياً لتحسين مخرجات العمل البلدي.
وكشف سمو وزير الشؤون البلدية والقروية أن الوزارة أعدت مشروعاً جديداً لنظام المجالس البلدية وتم دراسته في مجلس الشورى ، تمهيداً لرفعه للمقام السامي , مشيراً أن مشروع النظام الجديد شارك في إعداده أعضاء المجالس البلدية ويعكس رؤيتهم لتطوير قدرات المجالس البلدية لأداء مهامها بما في ذلك إمكانية إيجاد ميزانية خاصة للمجالس البلدية , وزيادة عدد الأعضاء المنتخبين والمعينين , وزيادة صلاحيات المجالس البلدية , مشيراً إلى أن بعض هذه الأمور يجري مناقشتها مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.
ورداً على مطالب بعض رؤساء المجالس البلدية حول تصنيف أعلى يسمح بزيادة مخصصاتها المالية أوضح سمو وزير الشؤون البلدية و القروية أن ذلك يمثل مطلباً لعدد كبير من البلديات , مشيراً إلى أن تلبية ذلك المطلب سيتم بالتنسيق مع وزارة المالية , لافتاً إلى أن تكرار هذا المطلب الخاص بالتصنيف يدل على أن معايير التصنيف بحاجة إلى تجديد.
وعن مشاكل تقسيم المشاريع المدمجة قال سمو وزير الشؤون البلدية والقروية : هناك مشروعات صغيرة لا تكون جاذبة لشركات المقاولات مما يجعل دمج هذه المشاريع هي الحل المتاح لتنفيذها ، مؤكداً أن هناك لجنة وزارية تم تشكيلها بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لدراسة تعسر المشاريع بما فيها المشاريع البلدية.
ولفت سموه إلى أن وزارة البلديات تعمل على إنشاء قاعدة معلومات عن كل شركات المقاولات للتأكد من قدرتها على تنفيذ المشاريع وعدم ترسية المشاريع الجديدة على من ثبت تعسرهم من قبل ، إلى جانب التعاون مع اللجنة الوطنية للمقاولين بالنسبة للمشاريع غير الجاذبة للمقاولين في بعض المناطق.
وأفاد سموه أن الوزارة تعمل منذ عامين بالتنسيق مع عدد من الجهات لدراسة ميزانيات البلديات من أجل تحقق العدالة في توزيع الخدمات وفق عدة معايير تتعلق بعدد السكان والكثافة السكانية في كل منطقة أو محافظة أو البلديات الفرعية ، وكذلك تكلفة تنفيذ المشاريع وتم الاتفاق مع وزارة المالية على اعتماد هذه المعايير في توزيع الميزانية سواء بين الأمانات أو داخل الأمانة وما يتبعها.
وأبدى سمو وزير الشؤون البلدية و القروية تأييده لفكرة تخصيص ميزانية للمدن والمحافظات التي تتعرض لظروف مناخية كالأمطار أو السيول أو الغبار في أوقات بعينها على غرار ما يخصص للمحافظات الساحلية خلال موسم الصيف.
وأكد سموه أن أي توسعة في النطاق العمراني تعني زيادة في الخدمات البلدية من الطرق والكهرباء والمياه والنظافة ، مشيراً إلى أن الوزارة تخدم أكثر من 10 آلاف من القرى والهجر عبر 285 بلدية وبعضها لا يوجد به سوى عدد محدد من المنازل مما يقلل من الجدوى الاقتصادية للمشاريع البلدية مقارنة بالتكلفة المالية وعدد المستفيدين , مؤكداً أن الوزارة بدأت إجراءات دارسة لأوضاع هذه القرى بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة وبمشاركة فريق من الجامعات السعودية.
وعن خدمات النظافة وضعف أداء بعض الشركات المنفذة للعقود قال سمو وزير الشؤون البلدية والقروية : " إن الوزارة وقعت اتفاقاً مع أحد بيوت الخبرة العالمية لتحديد معايير لتفعيل عقود النظافة " ، مبيناً أن دراسة الإفادة من الجهود الذاتية والتي حققت أداء أفضل من المقاولين في أعمال النظافة في بعض المناطق هو الأمر الذي يمكن أن يفيد في المدن الصغيرة والمتوسطة ولا سيما بعد أن أصبحت الأمانات قادرة على تأسيس شركات تابعة لها لتنفيذ المشاريع البلدية بالتعاون مع القطاع الخاص , مبيناً سموه أن الدراسات المتعلقة بمقترحات تدوير النفايات أثبتت أن تدويرها يتطلب تكاليف مالية كبيرة ومعظم الشركات التي أبدت استعدادها لذلك طلبت إعانة من الدولة وقد تم رفع الموضوع برمته للمجلس الاقتصادي الأعلى لاتخاذ القرار المناسب.
وثمن سموه في نهاية كلمته الدعم غير المحدود الذي يلقاه قطاع البلديات من حكومة خادم الحرمين الشريفين بما يخدم مصالح المواطنين.





وزارة الإسكان تعتزم تحديد حد أعلى للذين يستحقون الدعم الحكومي

قال نائب وزير الإسكان عباس هادي إن الوزارة تعتزم تحديد حد أعلى للذين يستحقون الدعم الحكومي، مشيرا إلى أن الوزارة لم تحدد هذا الحد حتى الآن.

وأوضح هادي أن المواطنين الذي سوف يتجاوز الحد الأعلى من الدخل سيكون له نصيب في الأحياء التي سيتم تطويرها من قبل الوزارة.

وأبان هادي – حسبما أوردت صحيفة "عكاظ"- أن هناك توجها في وزارة الإسكان لإيجاد سكن مناسب لذوي الدخل المنخفض.

هذا وأشار نائب وزير الإسكان إلى أن هناك برنامجا لدعم الإسكان الخيري في وزارة الإسكان، وذلك لحاجة الجمعيات الخيرية العاملة في هذا المجال للدعم المادي.




العمل تدرس استخراج تصاريح عمل لزوجات المقيمين

 
وزارة العمل
الرياض / تدرس وزارة العمل السعودية إمكانية استخراج تصاريح عمل لزوجات وبنات المقيمين في المملكة، على المهن التي لا يمكن شغلها بواسطة السعوديات.

ونقل عن مصدر مطلع في الوزارة أن بعض الوظائف تشهد نقصاً حاداً بين السعوديات، الأمر الذي يتطلب الأستعانة بمثيلاتهن من الجنسيات المقيمة في بعض الحقول، وأهمها التعليم في مدارس اللغات الأجنبية كالإنجليزية والفرنسية والمواد العلمية، ومجالات أخرى كالتجميل.

وكانت حملات التفتيش التي نفذتها وزارتا العمل والداخلية على القطاعات المختلفة للتأكد من تطبيق أنظمة الإقامة للعاملين غير السعوديين، توقفت إثر صدور توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمنح مهلة لمدة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة.

ودقت الحملة ناقوس الخطر على العمالة المخالفة ومن يقف وراءها من متسترين وتجار تأشيرات، للحد من تجاوزاتها لأنظمة العمل بتشغيل وتوظيف عمالة مخالفة، مما يساهم في زيادة معدل البطالة بين السعوديين في مهن يستطيعون العمل فيها.

وينتظر أن يؤدي ذلك إلى تنظيم سوق العمل في المملكة، بحيث يصبح واضحا مكان ومهنة وكفيل كل عامل.

وقال وزير العمل المهندس عادل فقيه، في تصريحات صحفية إثر قرار خادم الحرمين الشريفين بمنح فترة تصحيح للعمالة المخالفة، إن المهلة فرصة مواتية للجادين في تصحيح أوضاعهم، إذ لا مبرر لبقاء العامل يعمل مع صاحب عمل أخر أو لحسابه الخاص في مخالفة صريحة لنظام العمل، أو بقاء العامل دون تجديد أوراقه الرسمية.




صحيفة: تقسيط ديون الدولة على المتعثرين بمبلغ ميسر لمدة لاتزيد عن 20 عاما

ذكرت مصادر صحفية أن وزارات الداخلية والعدل والمالية بدأت تطبيق لائحة "ديون الدولة لدى المواطنين" التي تقضي بتقسيط ديون الدولة على المقترضين المتعثرين بأقساط ميسرة لمدة لا تزيد على 20 سنة .

وبحسب صحيفة "الوطن" التي أوردت الخبر، فإن اللائحة تقضي بأنه إذا تأخر المدين عن سداد أي قسط من الأقساط، على الجهة الدائنة إخطاره بالسداد خلال "30" يوم عمل، ثم إنذار أخير لمدة "15" يوما، وفي حال عدم الاستجابة تقوم الجهة الدائنة بإلغاء التقسيط ومطالبته بتسديد كامل بقية مبلغ القرض.

وتمنح اللائحة الحق للجهة الدائنة حق مقاضاة المدين أمام المحاكم المختصة والحجز على أمواله في حدود مبلغ القرض المطلوب منه، مشترطة عدم النظر في إعفاء الديون المترتبة على المدينين في جرائم المال العام من اختلاس وتزوير وغيره.




لا مساعدات لمن تقل رواتبهم عن 8 آلاف ريال

الشؤون الاجتماعية تنفي وجود مساعدات لمن تقل رواتبه عن 8 آلاف
الرياض / نفت وكالة الضمان الاجتماعي ما تم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن اعتزام الوكالة صرف مساعدة مقطوعة لمن يقل راتبه عن ثمانية آلاف ريال.

وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد بن دخيل الله الثبيتي إن المساعدة المقطوعة يتم صرفها لفئات ينطبق عليهم نظام الضمان الاجتماعي ولائحته التنفيذية وهم بالفعل يستحقونها مثل المطلقات والأرامل والأيتام والمهجورات والمعلقات والعاجزين عن العمل والمعاقين.

وبين الثبيتي أنه إذا ثبتت الحاجة للمتقدم واتضح بأن دخله أقل من الحد المانع الشهري ولديه زوجه وعدد من الأبناء فإن المساعدة المقطوعة تحدد بحسب العمر وحجم الضرر مثل الكوارث.

وأكد المتحدث الرسمي إن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس له من الصحة ولكن ما يصدر فهو حسب النظام والتعليمات والأوامر الصادرة من الجهات العليا ويصدر فيها توجيهات من معالي الوزير وسعادة الوكيل للضمان الاجتماعي.

ودعا مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي تصريحه بأن على جميع المواطنين والمستفيدين عدم الانسياق إلى الإشاعات الإلكترونية أو ما يسمعونه من الجمهور أو من عامة الناس لأن الوزارة هي من أول من يعلن ذلك عبر القنوات الرسمية.




من عام 1410 إلى 1434.. والمستفيدون 256 شخصاً
الحرس الوطني يعلن عن مستحقات مالية وشيكات لمنسوبيه


 أعلنت رئاسة الحرس الوطني عن وجود مستحقات مالية وشيكات لبعض منسوبيها منذ عام 1410هـ - 1434هـ، وجاء إعلان الرئاسة لأسماء المستحقين عبر موقعها الإلكتروني، حيث بلغ عدد المنسوبين الذين لديهم مستحقات 256 منسوباً.




"قياس": آخر موعد للتسجيل لاختبار كفايات المعلمين الأربعاء 21/6/1434هـ

حدد المركز الوطني للقياس والتقويم بالتعليم العالي يومي الثلاثاء والأربعاء 27-28/6/1434هـ موعدا لعقد اختبارات كفايات المعلمين الاستثنائي في "الرياض والقصيم وجدة"، وفتح التسجيل عبر موقعه الإلكتروني WWW.qiyas.org وحدد الأربعاء 21/6/1434هـ كآخر يوم للتسجيل.

وأوضح المدير العام لإدارة الاتصال والعلاقات العامة والإعلام في مركز قياس إبراهيم الرشيد في بيان أمس، أن التسجيل للذين لم يجتازوا اختبار كفايات المعلمين لثلاث مرات أو أكثر في تخصصي الرياضة والتربية الفنية للمراحل الثلاث "الابتدائية، المتوسطة، الثانوية".




الرياض تتفوق على عواصم العالم في التوظيف!

الرياض تتفوق على مدن العالم
الرياض

 تم تصنيف مدينة الرياض كإحدى المدن الأقلّ خطراً على مستوى الموارد البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقا لنتائج مؤشر مخاطر الموارد البشريّة لعام 2013 الذي استحدثته شركة أيون هيويت.

ويقيس مؤشر مخاطر الموارد البشريّة لعام 2013، المخاطر التي تواجهها المؤسسات في 138 مدينةً حول العالم من ناحية اختيار الموظفين والتوظيف وتغيير موقع العمل، من خلال تحليل عوامل عديدة تتلخّص في التركيبة السكانية والوصول إلى التعليم وتطوير المواهب وممارسات التوظيف واللوائح الحكوميّة. وتحتلّ الرياض المرتبة الرابعة بين المدن الأقلّ خطراً لأرباب العمل في الشرق الأوسط بعد دبي والدوحة ومسقط، فيما جاءت في المرتبة 53 بين المدن العالمية ال138 التي يشملها المؤشر. وتقدّمت 3 مراتب بالمقارنة مع النتيجة التي حققتها في مؤشر مخاطر الموارد البشريّة لعام 2012، ويدعم المؤشر سمعة مدينة الرياض المتنامية كمركزٍ أساسيّ للأعمال حيث تفوقت على بكين وميلانو وليشبونة وروما.

ويسلّط المؤشر الضوء على النمو المتوقّع للرياض على صعيد القوى العاملة خلال السنوات العشر المقبلة والمتوقّع أن تنمو بشكل ملموس، بما في ذلك اليد العاملة ذات الكفاءات العالية التي تتوافد إلى الرياض من مناطق أخرى من المملكة ومختلف أرجاء العالم، في حين كانت المرتبتان الأخيرتان بين جميع المدن الخاضعة للإستقصاء من نصيب صنعاء ودمشق.

ويرى الرئيس التنفيذي ل"أيون هيويت" ماركوس وايزنر أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا توفِّر العديد من الفرص للشركات المحليّة والأجنبيّة وتسمح لها بالمنافسة في ما بينها بحثاً عن المواهب على الصعيد العالمي، لكنّ التغيرات التي طرأت على المشهد العربي إبّان الربيع العربي تعني أنّ أرباب العمل يواجهون تحديات أكثر عمقاً ويحتاجون إلى تكييف وضعهم بمعيّة التغيّرات الطارئة على بيئة الأعمال والاقتصاد.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد سكان المنطقة القابلين للتوظيف بنسبة الضعفين بحلول عام 2050 فيصل عددهم إلى 278 مليون بالمقارنة مع نسبة 145 مليون المسجلة حالياً.

ومع تنامي عدد الشباب الملتحقين بصفوف القوى العاملة وانخراط المرأة، ستطرأ تغيّرات شديدة على سعي أرباب العمل للحصول على المواهب.

وقد أسند مؤشر "أيون هيويت" لمخاطر الموارد البشرية تقييماً خاصاً بالمخاطر لثلاثين عاملاً كمياً ونوعياً، تغطي مجالات التركيبة السكانية والتعليم والدعم الحكومي وتطوير المواهب وممارسات التوظيف.

ويجري تقييم كلّ عاملٍ من هذه العوامل وفقاً لسلّم تقييم يتراوح بين 1 و10، وتُقاس مخاطر ممارسات التوظيف استناداً إلى عشرة عوامل مرجّحة بنسبة 50%، ويتراوح التقييم الإجمالي بين 25 و250، حيث يكون الخطر عند الحدّ الأدنى أو معدوماً حين يساوي التقييم 25 نقطة، بينما يكون الخطر في أقصاه عند تسجيل 250 نقطة.




يباشرها نحو 51 ألف عضو..
209 مليون ريال رأس مال 172 جمعية تعاونية بالمملكة


تقدم 172 جمعية تعاونية في المملكة، خدماتها للمستفيدين في المجالات الزراعية والاستهلاكية والتعليمية والصناعية وصيد الأسماك والتسويق والنشاط المهني والمجال الصناعي، برؤوس أموال بلغت 209.598.600 ريال ، يباشرها نحو 51 ألف عضو.

ووفقاً لدليل أسماء وعناوين الجمعيات التعاونية في جميع مناطق المملكة الصادر عن الإدارة العامة للجمعيات التعاونية بوكالة وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية لعام 1433 / 1434 هـ فإن احتياطات الجمعيات بلغ حوالي 264 مليون ريال، وحجم تعاملها ما يقارب 364 مليون ريال، وإجمالي موجوداتها 490 مليون ريال، فيما تجاوز إجمالي الإعانات المصروفة للجمعيات منذ تأسيسها 243 مليون ريال.

وبين الدليل أن منطقة الرياض تحتضن 36 من الجمعيات التعاونية بمختلف أنشطتها،ومكة المكرمة 20 جمعية، والمدينة المنورة 12 جمعية، والقصيم 13 جمعية، والشرقية 19 جمعية، وعسير 26 جمعية، وحائل 16 جمعية، وتبوك 4 جمعيات، والباحة 7 جمعيات، والحدود الشمالية 2 جمعية، والجوف 5 جمعيات، وجيزان 6 جمعيات، ونجران 6 جمعيات.

وتسعى الجمعيات التعاونية التي تتشكل نواتها من تجمع أشخاص في تنظيم مؤسسي اختياري اجتماعي اقتصادي إلى حماية مصالح أعضائها من الاستغلال، والعمل على تقديم الخدمات بأسعار مناسبة، وتحقيق الأرباح بحسب التعامل.

وأكد الدليل أن الجمعيات التعاونية شكل من أشكال التنظيم الاقتصادي إذ تضم عدداً من أفراد المجتمع تجمعوا على أساس المساواة الشخصية فيما بينهم في سبيل العمل على تحقيق أهداف مشتركة بالاعتماد على أنفسهم والمساعدة المتبادلة بينهم.




​عباقرة المملكة في العلوم يجتمعون بالرياض السبت القادم


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، التصفية النهائية للأولمبياد الوطني في العلوم للمرحلة المتوسطة (الناشئين) التي تنظمها وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 17 - 20/ 6/ 1434هـ وتجري تصفياتها في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بمشاركة أكثر من 111 طالباً من مختلف إدارات التربية والتعليم بالمملكة.

ذكر ذلك رئيس قسم النشاط العلمي بالإدارة يوسف أباحسين، وبين أن هذه المسابقة مخصصة لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة المتأهلين لهذه المرحلة النهائية على مستوى المملكة، وهي مسابقة سنوية في مادة العلوم متعددة المراحل والمستويات، وتهدف إلى نشر ثقافة الأولمبيادات العلمية الدولية بين طلبة وطالبات المدارس وإذكاء روح المنافسة العلمية الشريفة المبنية على أسس تربوية بينهم وتعزيز الثقافة العلمية العامة في مجالات المسابقات واكتشاف الطلبة والطالبات المتميزين علمياً وتنمية مواهبهم من خلال البرامج التأهيلية والمشاركات في المسابقات العلمية والإقليمية والدولية.

وعن المسابقة بين أباحسين انه سيجرى للطلاب اختبار نظري واختبار عملي وذلك في مدينة الملك عبدلله للطاقة الذرية والمتجددة بعدها سيتم اختيار الطلاب الفائزين في المسابقتين، مضيفاً أنه بالنسبة للطالبات فقد تم اختيار الفائزات في المسابقة وسوف يتم تكريمهم مع الطلاب ضمن الحفل الذي سيقام في يوم الثلاثاء 20/ 6 في فندق الميناء جراند بأبراج الخالدية.




15 قناة تلفزيونية نقلت الحدث الذي رعته "سبق" إلكترونياً
مشعل بن ماجد يُشرِّف حفل زفاف 1200 شاب وفتاة بجدة


 شرَّف محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، مساء أمس (الأربعاء) حفل زفاف 1200 شاب وفتاة في مهرجان الزواج الجماعي الخامس عشر، والذي رعته "سبق" إلكترونياً ونظَّمته الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجمعية الأمير خالد الفيصل، بمركز جدة للمنتديات والفعاليات.

وبدأ المهرجان لدى وصول الأمير مشعل بن ماجد بزفة راعي الحفل قدَّمتها فرق شعبية إلى جانب مجسَّات ترحيبية، ثم تلا الشيخ عبد الولي الأركاني آيات من القرآن الكريم.

إثر ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية قاضي محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن العثيم كلمة رحَّب فيها بتشريف الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة والشيوخ والوزراء للحفل، وأعرب عن سعادته في هذه الليلة المباركة، وفي هذا العرس الكبير بتزويج 1200 شاب وفتاة، مشيراً إلى أن محافظة جدة تتزيَّن بهذا الحدث، وتطلُّ بأبهى حللها وبكامل زينتها لترسم البسمة والسعادة على محيا وشفاه كوكبة من عرسانها في ليلة العمر وليلة السعادة والهناء لتكوين أسر مستقرة صالحة تنعم بالراحة والرخاء والأمن والأمان.

ووجَّه العثيم خلال كلمته تهانيه للعرسان بهذا الزواج، سائلاً الله تعالى أن يوفِّقهم في حياتهم الأسرية الجديدة، وأن يجعل حياتهم مستقرة سعيدة يسودها الحب والمودة والأمان، وأن يرزقهم الذرية الصالحة.

واستعرض العثيم مسيرة الزواج الجماعي قبل أربعة عشر عاماً؛ حيث وُلِدت فكرة الزواج الجماعي، وحملت الجمعية لواءها، ثم شرعت الأيادي المخلصة من أبناء هذا الوطن حكاماً ومسؤولين تتسابق في تطويرها وتوليها رعايتها عاماً بعد عام حتى غدت مثالا يحتذى، مقدماً الشكر لكل من ساهم ودعم الجمعية في هذه المناسبة وغيرها من رجال وسيدات المال والأعمال والرعاة المشاركين.

كما شكر الغرفة التجارية الصناعية بجدة ورجال الصحافة والإعلام ووزارة الشؤون الاجتماعية، مشيداً بالدعم الذي تلقاه الجمعيات الخيرية في هذه البلاد المباركة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين وأمير منطقة مكة المكرمة، ومحافظ جدة.

ثم جرت السحوبات على ست سيارات للعرسان إلى جانب تكريم الرعاة المشاركين، والتقطت الصور التذكارية للأمير مشعل بن ماجد مع العرسان.

وشاهد الحضور أوبريت بعنوان "العروس" تلاه زفة العرسان المشاركين في حفل الزواج الجماعي، ثم قدَّم الشاعر نايف بن عرويل لوحة شعرية بعنوان "فرحة جدة"، ثم ألقى الشيخ صالح بن علي التركي كلمة الداعمين استعرض فيها جملة من التوصيات لتكوين أسر سعيدة، مشيراً إلى أن الزواج مسؤولية يجب أن يدركها الزوجان وتتطلَّب مجهود وتضحيات من الطرفين، وشارك في النقل المباشر للمهرجان 15 قناة فضائية.

يُذكر أن الزواج الجماعي الخامس عشر حظى برعاية كلٍّ من مجموعة نسما القابضة الشريك الرئيسي، وشركة محمد يوسف ناغي للسيارات الراعي البلاتيني، وشركة هادية عبد اللطيف جميل المحدودة الشريك الداعم، وشركة البيك للمأكولات السريعة وباناجة القابضة ومؤسسة محمد وعبد الله إبراهيم السبيعي الخيرية وماجد بن إبراهيم آل إبراهيم رعاة ماسيون، والمراعي المشروب الرسمي وشركة راشد بن رافعة شركاه الرعاة الذهبيون، وشركة زينل والدريس ومجموعة بن لادن السعودية وبايسون ومجموعة السريع التجارية الصناعية وأبناء الشيخ فهد بن عبد الله العويضة وبيت الدونات ومؤسسة حمد الحصيني الخيرية رعاة فضيون، والخطوط الجوية السعودية الناقل الجوي.




أمانة نجران تنفي ترحيل أي عامل أجنبي لديها أو استبدالهم بموظفين سعوديين

أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في أمانة منطقة نجران أن ما يتم تداوله عبر الانترنت وبرامج المحادثات المجانية "واتس آب " حول فصل الأمانة جميع العمالة الأجنبية لديها غير صحيح، نافياً ما تردد عن عزم الأمانة إصدار تأشيرة خروح نهائي لأكثر من 300 عامل واستبدالهم بموظفين سعوديين.

وحسب أحمد بن مسفر آل الحارث، وفقا لصحيفة "عكاظ"، فإن مواطنين تداولوا عبر برنامج "الواتس آب" رسالة مفادها أن أمين منطقة نجران قام بفصل جميع العمال الأجانب في الأمانة والذين يشغلون الفئات ( أ ، ب ، ج ، د ) وتم إبلاغهم بخطابات رسمية بأنه سيتم فصلهم من تاريخ 1/7/1434هـ.

وأضاف أن الرسالة ادعت أن المزايا الوظيفية للفئات كالتالي: فئة ( أ ) أول مربوط من الراتب لها (3230 ريالا) وعلاوة سنوية (125 ريالا)، وفئة (ب) أول مربوط من الراتب لها (3739.60ريالا) وعلاوة سنوية (165 ريالا)، وفئة (ج) أول مربوط من الراتب لها ( 4394.80 ريال) وعلاوة سنوية ( 205 ريالات)، وفئة ( د ) أول مربوط من الراتب لها ( 5186.50 ريال) وعلاوة سنوية (245 ريالا).

وطالبت الرسالة ممن يحملون المؤهلات العلمية التوجه إلى مدير شؤون الموظفين في أمانة نجران الأستاذ شليل محمد آل منصور والتقدم لتلك الوظائف أو التقدم لمدير عام الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ مسفر الوادعي متمنين لكم التوفيق والنجاح".




محامي الشركة يتهم الموظف السعودي بكثرة المشاكل
"اتحاد المقاولين": الكندي لم يتلفظ على "المتقاعد" الذي عليه عدة شكاوى

 تعقيباً على ما نشرته "سبق" عن قيام مدير كندي من أصل أردني بالتلفظ على موظف سعودي متقاعد من منسوبي الشركة والاعتداء عليه ورمي عقاله، قال المستشار القانوني لشركة اتحاد المقاولين: إن ما ذكره الموظف السعودي لـ"سبق" غير صحيح، وإن المتقاعد كثير المشاكل بالشركة.


وقال المحامي تركي بن مشاري لـ"سبق": إن المواطن "م. د" كثير المشاكل بالشركة، وقد تقدمت الشركة بأكثر من شكوى في شرطة السليمانية ضده، وذلك بعد اعتدائه على منزل المدير العام مازن قدورة في ساعة متأخرة من الليل، مبيناً أنه تعهد أمام قاضي بالمحكمة الجزائية بعدم دخول مقر الشركة.


وأضاف ابن مشاري قائلاً: "المواطن المتقاعد وقَّع عِدة تعهدات على نفسه قبل إنهاء إجراءات إحالته للتقاعد، كما تعهد بعدم دخول مقر الشركة أو الاتصال بها أو بالموظفين لكثرة مشاكله معهم".


وكانت "سبق" نشرت خبراً مفاده "أن مديراً كندياً لإحدى شركات المقاولات قام بالتلفظ على موظف سعودي متقاعد من منسوبي الشركة، وقام بسب الدين والذات الإلهية، والتطاول في مشاجرته معه على مرأى ومسمع من موظفي ومسؤولي الشركة، فيما هربه أشخاص من إدارة الشركة وتستَّروا عليه، ولم يسلموه لدوريات الأمن التي جاءت للقبض عليه بعد أن أبلغ الموظفون عنه".




صحيفة: مرشح سابق لرئاسة "الاتحاد" في المحكمة لشكوك حول ملكيته صك ارض بقيمة ملياري ريال

قررت وزارتي الشؤون البلدية والقروية والعدل إحالت نزاعا على ملكية مخطط يقدر بنحو ملياري ريال في جدة إلى محكمة الاستئناف للنظر والفصل في إبطال صك يعود لمرشح سابق لرئاسة نادي الاتحاد وشريك له، عقب شكوى تقدم بها ملاك المخطط إلى الجهات المختصة.

وحسب ملاك المخطط، وفقا لصحيفة " عكاظ " فإنهم تقدموا بشكوى إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ووزارة العدل، ووزارة الشؤون البلدية، يطالبون بالتحقيق مع المرشح وشريكه الآخر إثر استخراجهم صكا على مخططهم المملوك بصك شرعي، وزعموا أن صكهم الأقدم وصادر عن وزارة العدل وقد حصلوا بموجب الصكوك على رخص البناء من قبل البلدية المختصة قبل أن يتم إيقاف المخطط قبل ربع قرن.

وذكرت الصحيفة أن المخطط يقع في منطقة استراتيجية في محافظة جدة ويتكون من نحو 900 قطعة أرض سكنية إضافة إلى سوق رئيسي وأربعة أسواق تجارية فرعية وثلاثة مساجد ومدرسة وموقع للشرطة وموقع للدفاع المدني وحدائق، ويتوقع أن يتم البت في القضية خلال الأشهر القليلة المقبلة.




تحاول ترويج الخبر باللغة الإنجليزية لاستعطاف الرأي العام العالمي
وكالة إيرانية تزعم "جلد" سعودية لدعوتها للتشيع عبر "الواتس أب"


 زعمت وكالة أنباء مهر الإيرانية في نسختها الإنجليزية أن قاضياً سعودياً حكم بالجلد على سيدة سعودية (30 عاماً) بتهمة "الدعوة للتشييع" من جوالها عبر برنامج "الواتس أب".

وتزعم وكالة أنباء مهر الإيرانية أن السيدة تقيم في القطيف، وبعثت رسالة بالخطأ على رقم مجهول لسيدة أخرى، تحتوي على أرقام وخدمة تتيح الاطلاع على فتاوى السيد السيستاني، وعليه حكم بجلدها ثمانية جلدات وفقاً لمزاعم الوكالة.

وذكرت الوكالة ضمن مزاعمها التي وزعتها على الصحف الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية في محاولة منها لإيصال الخبر لوسائل الإعلام العالمية لاستعطاف الرأي العام العالمي، بأن حكم القاضي استند على مرافعة الادعاء العام التي جرت في سبتمبر الماضي، واتهمت فيها المدعى عليها بإرسال رسالة تتضمن دعوة سيدة أخرى للتشيّع في الشكوى المقدمة، واعتبر المدعي العام المتهمة دعت للتشيع واعتبر ذلك فعلاً محرماً، ومن ثَمَّ فرض عقوبة تعزيرية عليها.




القبض على مبتعث سعودي في بوسطن بسبب التشابه الكبير بينه وبين "جوهر"


تسبب التشابه الكبير بين المبتعث السعودي في بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية والمتهم الرئيس في تفجيرات ماراثون بوسطن جوهر تسارناييف في اقتحام الأمن لمنزل المبتعث والقبض عليه قبل أن يتم الإفراج عنه بعد اكتشاف الأمر.

وحسب المبتعث أحمد قاسم الرويلي وفقا لصحيفة "عكاظ" فإنه مقيم مع عائلة أمريكية في بوسطن، وفوجئ مساء الخميس الماضي بمداهمة 15 شرطيا مدججين بالرشاشات للمنزل والقبض علي أنا وزملائي الآخرين، وقيدوا أيدينا جميعا، وانهالوا علينا بتوجيه أسئلة عديدة استغرقت نصف ساعة.

وأضاف أنه عقب ذلك فكوا قيود جميع زملائي، وأدخلوهم المنزل عداي أنا، وأبرزوا لي صورة جوهر تسارناييف، وقال لي أحد الشرطيين (هذا هو أنت)، فأبلغته بأنها ليست صورتي، فسألوني عن أخي، فأجبتهم بأنه في المملكة، ولم يسبق له زيارة الولايات المتحدة، فكثفوا جملة من الأسئلة لمدة ساعة كاملة وبنبرة غليظة عن تاريخ ميلاد أخي، وآخر مرة رأيته و متى اتصلت به، وطبيعة عمله، وتاريخ دخولي أمريكا، واسم المعهد الذي أدرس فيه.

ويتابع الرويلي قصته قائلاً: "طلب مني أحدهم ركوب سيارة الشرطة، وفي آخر لحظة أعادني ضابط أخر أعلى رتبة وقال (لا داعي لإركابك السيارة)، وأدخلوني المنزل بعد أن فكوا القيود عن يدي، وانصرفو تاركين خلفهم الباب مكسورا".




تبوك: تعرض سيارة مقيم أمريكي لإطلاق نار بعد صدمها.. ولا توجد إصابات

أكد مدير شرطة منطقة تبوك اللواء معتوق الزهراني، تعرض سيارة يقودها مقيم أمريكي لإطلاق نار من قبل شخص مجهول بمدينة تبوك، لافتاً إلى أنه لم ينتج عن ذلك أي إصابات.

وأوضح اللواء الزهراني أن الشرطة تلقت في حدود الساعة الواحدة من ظهر اليوم الأربعاء، بلاغاً عن تعرض سيارة يقودها مقيم أمريكي الجنسية لاصطدام وإطلاق نار من سيارة أخرى أثناء سيرهما على أحد الطرق بمدينة تبوك، مؤكداً أنه لم ينتج عن ذلك أي إصابات سوى تلفيات بالسيارة؛ بسبب الاصطدام وإطلاق النار.

وأضاف اللواء بأن الجهات المختصة بشرطة تبوك باشرت إجراءات الضبط الجنائي للحادثة والتحقيق فيها.

يشار إلى أن مصادر صحفية كانت قد ذكرت مساء اليوم أن مقيماً أمريكياً أصيب بطلق ناري، أطلقه عليه مجهول بمنطقة تبوك بالقرب من مجمع سكني مخصص للأمريكيين.




صحيفة: مدرسة أهلية بالدمام تلزم جميع معلميها بارتداء "البدل الرسمية"

ذكرت صحيفة محلية اليوم، أن مدرسة أهلية في منطقة حاضرة الدمام، ألزمت جميع معلميها بمن فيهم السعوديون بارتداء البدلة "الأفرنجية" بدلاً من الزي السعودي الذي دأبوا على ارتدائه.

وأفاد مصدر بحسب صحيفة "الوطن"، أن نظام ارتداء البدلة طُبق بالفعل في أحد فروع المدرسة من قبل المالك ذاته، مشيراً إلى أن إدارة المدرسة تعتزم حالياً تطبيقه إجبارياً.

من جهته، أعلن المتحدث الرسمي لمديرية التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية، خالد الحماد، أن الزي السعودي لا يعتبر شرطاً مفروضاً على منسوبي المدارس الخاصة أو الحكومية، بحسب المصدر نفسه.




القطيف: سائق حافلة يحتجز طفلة ويساوم مديرة روضة لتسديد مستحقاته
قام سائق حافلة بالقطيف باحتجاز طفلة رافضا تسلميها ما لم تسدد له إدارة روضتها مستحقاته المالية، الأمر الذي تسبب في ذعر وهلع لوالدة الطفلة بعد أن أبلغها السائق بأن ابنتها محتجزة لديه وعليها الاتصال بمديرة الروضة ومطالبتها بتسليم مستحقاته ليطلق سراحها.

وبحسب والد الطفلة، ووفقا لـ"الشرق"، فإن زوجته بعد علمها باحتجاز طفلتها، وبسبب وجوده بمكان عمله بمدينة الظهران، اتصلت بشقيقها الذي ذهب للروضة وبعد مفاوضات وافق السائق على إطلاق سراح الطفلة، بعد أن منحته مديرة الروضة "1500" ريال وهو نصف المبلغ المطلوب.

وبحسب السائق، فإنه متفق مع مديرة الروضة على نقل الأطفال مقابل ثلاثة آلاف ريال شهريا، لكنها أبلغته أمس عبر رسالة جوال بأنه تم الاستغناء عن خدماته، بسبب شكوى تقدمت بها ضده مشرفة الحافلة، ومضيفا بأنه طالبهم بمسحقاته لكنهم لم يتسجيبوا متجاهلين اتصالاته، ما دفعه لهذا التصرف للضغط على المديرة.




شقيقه لجأ لـ "تعليم جدة" بعد رفض الشرطة قبول الشكوى
معلم يضرب طالباً يتيماً تشاجر مع ابنه ويحاول إرضاءه بـ 50 ريالاً


اعتدى معلم بمدرسة شداد بن أوس الابتدائية بحي الربوة بمحافظة جدة، على طالب في الصف السادس الابتدائي بالمدرسة ذاتها وضربه ضرباً مبرحاً، حسبما قال شقيقه.

وأوضح حسام عواجي أن شقيقه تعرض للبطش على يد معلم في المدرسة، لدرجة أنه تبول في ملابسه من شدة الضرر الذي تعرض له، حيث ضربه على وجهه بسبب مشاجرة حصلت بينه وبين ابن المعلم، ما جعل المعلم يستخدم هذا الأسلوب مع الطالب ليقتص لابنه.

وأضاف: "بعد ذلك حاول أن يستر الموضوع فقدم للطالب مبلغ 50 ريالاً، وقال له لا تعلم أهلك، في حين اتصل مدير المدرسة بوالدة الطالب لأن الطالب يتيم، وطلب منها عدم تصعيد الموضوع، والقبول بحل الموضوع ودياً، وذلك بدلاً من أن يرفع تقريراً بالحادثة وبالمعلم لإدارة التعليم".

وأشار شقيق الطالب إلى أن أخاه حصل على تقرير من المستشفى يفيد أن مدة الشفاء لحالته تستمر 5 أيام، وأضاف أن الشرطة رفضت قبول الشكوى كونها تربوية ولا بد من تقديمها لإدارة التعليم، موضحاً أنه تقدم بشكوى لتعليم جدة بالحادثة ولم يبت فيها حتى اللحظة.

"سبق" حاولت الاتصال بمدير التعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي لمعرفة تطورات الموضوع، لكن هاتفه النقال كان مغلقاً.




محافظة القريات: الشرطة تفرق شباب تجمعوا حول صراف آلي يضاعف المبالغ المسحوبة

اضطر مصرف محلي في محافظة القريات إلى الاستعانة بدوريات الأمن لتفريق شبان تجمعوا حول صراف آلي حدث فيه «خلل تقني»، ما جعله يضاعف قيمة المبالغ المسحوبة عشرة أضعاف.

وحسب صحيفة "عكاظ" نقلا عن مصدر مسؤول في المصرف، فإن الإدارة أبلغت الشركة المغذية للصرافات بالاستعانة بشرطة محافظة القريات لتفريق شبان تجمعوا حول أحد الصرافات الآلية التابعة للبنك تعرضت لخلل تقني، ما جعلها تضاعف المبالغ المسحوبة، فإذا أعطيت لها أمراً بسحب 100 ريال يخرج منها 1000 ريال.

وأكد المصدر نفسه أن الصناديق التي تحوي المبالغ بالصراف أصبحت شبه خالية لكثرة عمليات السحب التي تمت عليها، بعد أن سارع الشباب بالمحافظة بتناقل خبر الصراف عبر برنامج "الواتس آب والبلاك بيري" للحصول على مبالغ مضاعفة.





الخريف لـ الشرق: 38% من الأسر لايملكون منازل بسبب البلديات

د. الخريف أثناء المحاضرة (تصوير: سامي اليوسف)

شنّ عميد البحث العلمي والمشرف على مركز الدراسات السكانية في جامعة الملك سعود الدكتور رشود الخريف هجوماً لاذعاً على مؤسسات حكومية، قال إنها تعيق عملية النمو في المملكة رغم توافر الإمكانات والميزانيات.
وحمّل وزارة التخطيط مسؤولية الضعف الذي تعانيه بعض الخدمات «صحية وتعليمية وغيرها»، وقال «من الأجدر أن تعد وزارة التخطيط المخطط، وأن تكون المنفذ لإحصاءات السكان».

وأشار إلى ضعف المستوى بوزارة الصحة مستنداً إلى ما كشفه مركز الدراسات السكانية عن ارتفاع وفيات الأطفال الرضع داخل مستشفيات المملكة إذ وصل إلى 17 طفلاً من كل ألف، مبيناً أن هذا الأمر عكس مدى الانخفاض بالمستوى الصحي في المملكة، حيث إنه يلعب دوراً كبيراً في عملية التنمية.
واستمر صخب الخريف من خلال محاضرته التي ألقاها أمس الأول في النادي الأدبي بالرياض بعنوان «التغيرات السكانية في المملكة وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية» على وزارة الشؤون البلدية والقروية والبلديات التابعة لها لضعفها في عملية توزيع المنح السكانية على المواطنين، مؤكداً أن خادم الحرمين الشريفين أقر نقل صلاحية توزيع الأراضي لوزارة الإسكان لتخبط البلديات في الماضي.

وأوضح أن مركز الدراسات السكانية بالجامعة بيَّن أن 38% من أرباب الأسر في المملكة لا يملكون منازل، حيث تتحمل هذه النسبة وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وانتقد الخريف وزارة الإسكان أيضاً كونها وزارة «فتية «وليس لديها أي كفاءات لتتعامل مع شرائح المجتمع الكبيرة ومع القرارات التي تصدر عن خادم الحرمين الشريفين.
وقال إن وزارتا التعليم والعمل لا يتطوران أو يتقدمان بعد النمو السكاني المرتفع في المملكة، الذي أدى إلى وجود أعداد كبيرة من المواطنين الذين يدخلون في التعليم، حيث كانت هناك أزمة قبل عشر سنوات في عملية القبول بالجامعات نتيجة تدفق أعداد كبيرة للدراسة، أما الآن وفقًا للخريف أزمتهم انحسرت في عدم توافر وظائف، حيث شعروا بالبطالة التي بلغت 12% حسب مسح عام 1433 و34% من القوى النسائية لا يجدن عملاً، مشيراً إلى أن النسب عالية جداً في دولة غنية كالمملكة.

وشدد الخريف على ضرورة تحسين بيئة العمل للسعودي في القطاع الخاص خاصة للشاب السعودي فمن غير المقبول منحه راتباً منخفضاً، حيث إأن هذه أبرز أسباب عزوف الشباب عن العمل بالقطاع الخاص.
وكشف الخريف عن اختلال عملية التوازن السكاني لدى المملكة من خلال وجود 66% من السكان في كل من مكة المكرمة والرياض والشرقية، لافتاً إلى أنها أمر طبيعي بسبب وجود التنمية في هذه المناطق، ولكن المشكلة لو استمر وجود السكان فيها دون باقي المناطق ما يشير إلى ضعف التنمية في المناطق الأخرى.
وأشار الخريف إلى ارتفاع معدلات النمو للسعوديين عن العالم أجمع، حيث ينمو العالم بمعدل 1.1 بينما نمو السكان السعوديين بـ 2.2 أي ضعف المعدل الدولي، وقال «لو أخذنا معدل زيادة السكان إجمالياً فهو 3.2 يمثل ارتفاعاً كبيراً لمعدلات النمو السكانية في العالم.





نايف بن ممدوح يشن هجوما على المطالبين بقيادة المرأة للسيارة ويصفهم بـ"الدجالون "


وصف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن ممدوح، من يطالبون بقيادة المرأة للسيارة، بأنهم مثل الذي يريد أن يوقد ناراً في المحيط، ونصحهم بألا يتعبوا أنفسهم لأن مطلبهم لن يتحقق.
وقال الأمير نايف خلال تناوله قضية قيادة المرأة للسيارة في المملكة، في عدة تغريدات عبر حسابه الشخصي بتويتر: "إن المرأة مكانها التكريم والرفعة وليس أن تكون سلعة رخيصة للكلاب المسعورة"، مشيراً إلى أنه "لا خير في أمة لا يكرم فيها الرجال النساء".
وتساءل: "الله أكبر يا أمة الإسلام.. ألهذه الدرجة هانت عليكم أنفسكم وأعراضكم حتى سمحتم لكلاب الرذيلة أن يزايدوا بالخوض في أعراضكم ومصالح عوراتكم وبيوتكم؟".
وقال سموه: إن "المرأة عاشت مخدومة ولا تقود، والآن فقط جاء بعض الدجالين يقولون إن من الأفضل أن تقود"، موضحاً أنه "من الشرف أن نفرغ أنفسنا من أعمالنا ونأخذ حريمنا ونقضي لزومهن ونخدمهن بأنفسنا لا أن تقود السيارة".
ونصح الأمير نايف من يطالبون بقيادة المرأة للسيارة بالمطالبة أولاً "بتوسيع السجون وغرف الطوارئ والحوادث والمقابر لأنها فعلاً ستكون كارثة".
وطالب الجميع بالتصدي لهذه الهجمة قائلاً: "والله لا خير فينا إن لم نتصد لهذه الهجمة ولو كان الثمن هو الروح، فوالله إنها لرخيصة".






كبار المذيعين السعوديين يحتفون بماجد الشبل-صور
 
 في بادرة إنسانية قام نخبة من كبار المذيعين السعوديين بزيارة زميلهم المذيع القدير ماجد الشبل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، حيث يرقد بسبب عارض صحي. وجاء في مقدمة الزوار المذيع المخضرم غالب كامل الذي عاد إلى أرض الوطن خصيصاً من أجل زيارة رفيق دربه والاطمئنان على صحته. ورافقه في الزيارة كل من: حامد الغامدي، وسعد العتيبي، ومحمد خيري.

وتخلل الزيارة سرد للذكريات والمواقف التي جمعت الجيل الذهبي للتلفزيون السعودي، كما لم يبخل ماجد الشبل بملاحظاته حول اداء المذيعين الجدد والذي يرى أنهم يقعون في أخطاء لغوية غير مقبولة. وعن هذه البادرة قال حامد الغامدي إنها واجب على الجميع وبالذات على من رافقوا المذيع الكبير في مسيرته المهنية الناجحة "لقد تعلمنا الكثير على يد الأستاذ ماجد الشبل منذ انضمامنا للتلفزيون ونحمد الله على تحسن وضعه الصحي".

وبعد الزيارة أقام الغامدي مأدبة عشاء في منزله على شرف المذيع غالب كامل، حضرها زملاؤه: سعد العتيبي، ومحمد خيري، وعبدالله الشهري، وفهد الحمود، وعبدالعزيز العيد، ومجري القحطاني مدير القناة الإخبارية السعودية، وعبدالله الحميدي مدير الأخبار بالقناة السعودية الأولى.






وفر 64 ألف وظيفة للمحتاجات .. وتوفي وزوجته و5 من أبنائه في حريق
 
شيعت جموع غفيرة فجر أمس، جثامين رجل الأعمال عبدالعزيز حامد الجمال وزوجته وخمسة من أبنائه، إلى بقيع الغرقد، بعد الصلاة عليهم في المسجد النبوي الشريف.
وبحسب صحيفة عكاظ كانت أسرة الجمال انتقلت إلى رحمة الله تعالى، إثر حريق نشب في منزلها نتيجة تماس في التوصيلة الكهربائية، وكشف مصدر للصحيفة أن الجهات المختصة أحالت جثث المتوفين على الطبيب الشرعي قبل السماح بدفنهم لإعداد تقرير مفصل عن الأسباب التي أدت للوفاة والتأكد من عدم وجود شبهة جنائية، مؤكدا أن نتائج التحقيقات وتقرير الدفاع المدني أرجعت نشوب الحريق إلى تماس كهربائي.
والفقيد عبدالعزيز حامد الجمال، شقيق كل من العميد خالد من منسوبي قوات الدفاع الجوي المجموعة الثانية بالغربية، العقيد عبدالله من منسوبي قيادة المنطقة، ناصر مدير تحصيل المنطقة الغربية بشركة الاتحاد التجاري والتأمين، سلطان مدير البنك السعودي الفرنسي بمنطقة تبوك، حمدان من منسوبي هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة المدينة المنورة.
وكان أهالي المدينة المنورة استيقظوا فجر أمس الأول (الثلاثاء) على المأساة التي راح ضحيتها رجل الأعمال عبدالعزيز الجمال (55 عاما) وزوجته بدور البطيني (30 عاما) وخمسة من أبنائه، إثر الحريق الذي نشب في فيلا الأسرة الكائنة في حي الإسكان (الخالدية) وهم نائمون، إذ تشير التحقيقات أن الابنة أوصلت شاحن الجوال بالتوصيلة الكهربائية وداهمها النعاس ودخلت في نوم عميق وفي هذه الأثناء حدث تماس كهربائي بالتوصيلة ما تسبب في اندلاع النيران داخل الفيلا وأفراد الأسرة نائمون، ما أدى إلى وفاتهم اختناقا نتيجة استنشاقهم للأدخنة الكثيفة.
وتحمل سيرة رجل الأعمال الراحل عبدالعزيز حامد الجمال العديد من الأعمال الخيرية، أبرزها مشروعه الذي نفذه قبل 14 عاما القائم على تدريب وتوظيف الأرامل والمطلقات ممن لا يحملن مؤهلات تعليمية، بدءا من منطقتي تبوك والجوف وطبقه أخيرا في منطقة المدينة المنورة.
واعتمد المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة على تأهيل النساء للعمل على حرف مهنية عدة مثل طهي المأكولات الصحية الطازجة، والعمل على مكائن الشاورما، وأعمال الكهرباء المنزلية الخفيفة وأجهزة الكمبيوتر والسباكة وصيانة المباني في الأقسام النسائية، بالإضافة إلى إنشاء وتشغيل مبان وكفتريات بمطابخ متكاملة تتقيد بالشروط الصحية والسلامة داخل ساحات كليات التربية للبنات بمنطقة تبوك ومنطقة الجوف وفي المدينة المنورة.
وتمكن الفقيد الجمال من توفير 64 ألف وظيفة نسائية لهن، في قطاعات حكومية وخاصة، كما قدم دراسة حول تأسيس شركة متخصصة للتموين الغذائي لطهي المأكولات الصحية الطازجة، وتغذية السجون وفتح مجال كبير للاستفادة من توظيف السجناء والسجينات والمفرج عنهم وأسرهم، كذلك الإشراف والمراقبة على المقاصف المدرسية والمأكولات والمشروبات المقدمة بتوظيف مراقبات صحيات في الجامعات والكليات ومدارس البنات الحكومية والأهلية، وموظفات إداريات لإنهاء معاملات النساء في الدوائر الحكومية وتوظيف مراقبات للمشاغل النسائية.





بالفيديو ..مداخلة عائشة الشهرى فى حراك الأكثر تداولاً على "تويتر" و "واتس آب"
 
تداول ناشطي مواقع التواصل مقطع فيديو ، تتحدث فيه الناشطة الاجتماعية عائشة الشهري ،عبر برنامج حراك مع الاعلامي عبدالعزيز القاسم ، عن ماهية تنفيذ القرارات التي امر بها الملك ، و تناولت بلغة المواطن حسب قولها معاناة الشباب من تأخر تنفيذ القرارات والاوامر الملكية ،واثارت مداخلتها اعجاب الكثير من المتابعين، حيث شعروا انها تكلمت بلسان معاناتهم واجمع اكثر المغردين بهاشتاق خاص انشأ باسمها في موقع تويتر انها يجب ان تنظم لمجلس الشورى لقوة مداخلتها بحسب تواصل .
فيديو




كاتب سعودي: الدكتوراة والماجستير بالسعودية "كلام فاضي"
لدينا إمكانات هائلة لأن نتطور.. المعضلة في مجتمع يتصالح مع المفسد
الخميس 14 جمادي الثاني 1434هـ - 25 أبريل 2013م

وصف الكاتب إبراهيم البليهي، رسائل الدكتوراة والماجستير في الجامعات السعودية بـ"الكلام الفاضي"، موضحاً أنها تعتمد على شكليات البحث العلمي وتقنياته فقط.

ووفقاً لصحيفة "الشرق" قال البليهي، خلال محاضرة بعنوان "مفهوم العقل" أقامها نادي حائل الأدبي وأدارها عمر الفوزان مساء أمس الأول: "إن رسائل الماجستير والدكتوراة في الجامعات السعودية ليست أبحاثا علمية، لأنها تفترض نتيجة وتسعى لإثباتها".

وتطرق في محاضرته إلى علاقة العرب بالغرب، وقال: "تخاصمنا مع الغرب تخاصما غبيا، فنحن لا نستطيع أن نعيش من دونهم، ويجب أن نكون واقعيين، ومن التضليل والتخدير أن ننسب نهضة أوروبا إلينا"، مشيرا إلى أن العلماء العرب الذين ندعي أن أوروبا أخذت منهم ما زلنا نشتمهم، ومنذ أيام ابن رشد ونحن ننبذ ونطرد كل باحث في الفكر.

وعرج بعد ذلك على الحديث عن مفهوم العقل، مبيناً أن العلم أثبت أن الشخص يكبر ويتطور عقله، على عكس الآراء السابقة، التي كانت ترى أن الشخص يولد بعقل كامل.

وأضاف "مع استعراض الناتج لــ 22 دولة عربية، نجد أنه لا يعادل إنتاج سنغافورة، وهي جزيرة صغيرة، أو مستنقع تم ردمه، واصفاً هذا الأمر بـ "فضيحة"، لا تليق بنا، ونحن نرفض الفكر المغاير، وهذا ليس من الإسلام، وأوضح أن أوروبا، التي غرقت في ظلمات الجهل، قد استيقظت من خلال اليونانيين عبر كوبرنيكس وهو رائد للرفض، ثم انتشرت النظريات، وانفتح العقل الأوروبي ثم ظهر مارتن لورانس، وهو رائد كذلك للرفض، وبعده ظهر فرانسيس الذي كسر قاعدة السلف، وشن هجوماً على أرسطو الذي كانت أوروبا تردد نظرياته.

وقال إن لدينا إمكانات هائلة لأن نتطور، وأن المعضلة في مجتمع يتصالح مع المفسد والمنحرف ولا يتصالح مع المفكر تكمن في الثقافة، مشيرا إلى أن الأفراد في مجتمع كهذا يرون الفكر المغاير عدوانا، والإنسان هو ذاتي التفكير، ولا يصبح موضوعي التفكير إلا بعد البحث.

وأوضح أن الأصل في الثقافات البشرية أنها تعتمد على النقل، ولا يوجد نقل إلا بعقل وأن الإنسان كائن تبريري, وأن العرب ظهر منهم فلاسفة وعباقرة، ولم تستفد أوروبا من العرب بل أخذت أفراداً، فالرازي وغيره وابن رشد تعلموا الفكر اليوناني، ونبذهم العرب.





صحافي سعودي : هل أطلب الجوار في دول الجوار لعلاج ابني

رفع صحافي سعودي عريق صوته عالياً عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، مطالباً وزير الصحة بعلاج ابنه الذي يعاني من مرض عضال .

وقال نايف العتيبي ، مدير تحرير صحيفة الجزيرة السابق ، عبر حسابه في تويتر ” ابني سلطان ١٤ عام يعاني تضيق مفاجىء في الشرايين ( مويا مويا) العام زرعت له شرايين في الجانبين في أمريكا والان لم نجد يكلمنا امضيت صحفيا٣٠ عام ” .

وأضاف في تغريدة أخرى ” ياوطني لن تكون وطني وانا استجدي علاج ابني هل. اسأل في دول الجوار عن جوار وانا صحفي نظيف ٣٠ عام ” .

وفي تغريدات متفرقة قال ” وزير الصحه مايعرفني ” ، ” يازملاء المهنة. أكتبو نعيي في يدبن وزير الصحه مايعرفني هو دعا الكبار بعد هذا العمر عمر” .

وزاد ” صحفي عريق ومواطن سعودي مايبغى ايباد يبغى صوتك ياوزير الصحه ” .





عزا موقفه إلى استضافة المهرجان فنانين وفنانات 
الشيخ العريفي يدعو لوقف مهرجان جدة ويتساءل : ألا نستحي؟ 

الشيخ محمد العريفي

دعا الشيخ الدكتور محمد العريفي - الأستاذ بجامعة الملك سعود - إلى وقف مهرجان جدة المقرر انطلاقه فى 29 مايو 2013 ، وعزا موقفه إلى استضافة المهرجان فنانين وفنانات.

وتساءل العريفي فى تغريدة له الخميس 25 أبريل 2013 اطلعت عليها (عناوين) عبر حسابه فى موقع التواصل العالمي الافتراضى (تويتر) :"أهذا دورنا للأمة ، نحن قبلة المسلمين ألا نستحي؟".
على صعيد ثان ، نفى الشيخ العريفي مجددا ما تردد عن أنه أفتى بجواز زواج السوريات من المجاهدين لمدة ساعات . وقال فى تغريدة أخرى :" زعموا أني أفتيت فتيات سوريا أن تتزوج المجاهدين 4ساعات لكل واحد!! يعني فاحشة وزنا!!".




الصحف السعودية:تقسيط ديون الدولة على المتعثرين لمدة «20» عاماً



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الخميس وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها العديد منها بين الصفحات حيث اكدت صحيفة الوطن بدء ثلاث جهات حكومية تطبيق لائحة ديون الدولة لدى المواطنين وتقضي بتقسيط ديون الدولة على المتعثرين عن السداد بأقساط ميسرة لمدة لا تزيد عن 20 عاماً. وعلمت من مصادر مطلعة أن وزارات الداخلية والمالية والعدل بدأت تفعيل اللائحة، وتقسيط الديون والغرامات المستحقة على المتعثرين بأقساط ميسرة، على أن تتولى “المالية” صلاحية تقسيط ديون الدولة على العاجزين عن الوفاء بها، وألا تزيد مدة الأقساط على 240 شهرا.


الوطن

“تقسيط” ديون الدولة على “المتعثرين”

بدأت 3 جهات حكومية تطبيق لائحة “ديون الدولة لدى المواطنين”، وتقضي بتقسيط ديون الدولة على المتعثرين عن السداد بأقساط ميسرة لمدة لا تزيد عن 20 عاماً.

وعلمت من مصادر مطلعة أن وزارات الداخلية والمالية والعدل بدأت تفعيل اللائحة، وتقسيط الديون والغرامات المستحقة على المتعثرين بأقساط ميسرة، على أن تتولى “المالية” صلاحية تقسيط ديون الدولة على العاجزين عن الوفاء بها، وألا تزيد مدة الأقساط على 240 شهرا.

وأوضحت المصادر أن اللائحة التي أقرت أخيراً وباشرت الجهات المعنية تنفيذها تقضي بأنه إذا تأخر المقترض عن سداد أي قسط من الأقساط المستحقة عليه يُشعر كتابياً بسداد الدين خلال 30 يوم عمل من تاريخ الإشعار، وإذا لم يسدد يُنذر نهائياً خلال 15 يوم عمل، وإذا انقضت المدة ولم يسدد أو يقدم ما يثبت أسباب توقفه عن السداد، يلغى التقسيط وتصبح باقي الأقساط واجبة السداد.

وأضافت المصادر أن اللائحة تقضي بأنه في حال عجز المدين عن سداد الأقساط فإنه على الجهة الدائنة مطالبة المدين بسدادها دفعة واحدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة أمام المحكمة المختصة للحجز على أمواله في حدود الدين الذي عليه، مشترطة عدم النظر في إعفاء أو تقسيط الديون المترتبة على المدينين في جرائم اختلاس أو تزوير أو تحايل.


عكاظ

طيبة تشيع رجل الأعمال الجمال وأسرته إلى البقيع

شيعت جموع غفيرة فجر أمس، جثامين رجل الأعمال عبدالعزيز حامد الجمال وزوجته وخمسة من أبنائه، إلى بقيع الغرقد، بعد الصلاة عليهم في المسجد النبوي الشريف.

وكانت أسرة الجمال انتقلت إلى رحمة الله تعالى، إثر حريق نشب في منزلها نتيجة تماس في التوصيلة الكهربائية، وكشف مصدر أن الجهات المختصة أحالت جثث المتوفين على الطبيب الشرعي قبل السماح بدفنهم لإعداد تقرير مفصل عن الأسباب التي أدت للوفاة والتأكد من عدم وجود شبهة جنائية، مؤكدا أن نتائج التحقيقات وتقرير الدفاع المدني أرجعت نشوب الحريق إلى تماس كهربائي.

والفقيد عبدالعزيز حامد الجمال، شقيق كل من العميد خالد من منسوبي قوات الدفاع الجوي المجموعة الثانية بالغربية، العقيد عبدالله من منسوبي قيادة المنطقة، ناصر مدير تحصيل المنطقة الغربية بشركة الاتحاد التجاري والتأمين، سلطان مدير البنك السعودي الفرنسي بمنطقة تبوك، حمدان من منسوبي هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة المدينة المنورة.

وكان أهالي المدينة المنورة استيقظوا فجر أمس الأول (الثلاثاء) على المأساة التي راح ضحيتها رجل الأعمال عبدالعزيز الجمال (55 عاما) وزوجته بدور البطيني (30 عاما) وخمسة من أبنائه، إثر الحريق الذي نشب في فيلا الأسرة الكائنة في حي الإسكان (الخالدية) وهم نائمون، إذ تشير التحقيقات أن الابنة أوصلت شاحن الجوال بالتوصيلة الكهربائية وداهمها النعاس ودخلت في نوم عميق وفي هذه الأثناء حدث تماس كهربائي بالتوصيلة ما تسبب في اندلاع النيران داخل الفيلا وأفراد الأسرة نائمون، ما أدى إلى وفاتهم اختناقا نتيجة استنشاقهم للأدخنة الكثيفة.

وتحمل سيرة رجل الأعمال الراحل عبدالعزيز حامد الجمال العديد من الأعمال الخيرية، أبرزها مشروعه الذي نفذه قبل 14 عاما القائم على تدريب وتوظيف الأرامل والمطلقات ممن لا يحملن مؤهلات تعليمية، بدءا من منطقتي تبوك والجوف وطبقه أخيرا في منطقة المدينة المنورة.

واعتمد المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة على تأهيل النساء للعمل على حرف مهنية عدة مثل طهي المأكولات الصحية الطازجة، والعمل على مكائن الشاورما، وأعمال الكهرباء المنزلية الخفيفة وأجهزة الكمبيوتر والسباكة وصيانة المباني في الأقسام النسائية، بالإضافة إلى إنشاء وتشغيل مبان وكفتريات بمطابخ متكاملة تتقيد بالشروط الصحية والسلامة داخل ساحات كليات التربية للبنات بمنطقة تبوك ومنطقة الجوف وفي المدينة المنورة.

وتمكن الفقيد الجمال من توفير 64 ألف وظيفة نسائية لهن، في قطاعات حكومية وخاصة، كما قدم دراسة حول تأسيس شركة متخصصة للتموين الغذائي لطهي المأكولات الصحية الطازجة، وتغذية السجون وفتح مجال كبير للاستفادة من توظيف السجناء والسجينات والمفرج عنهم وأسرهم، كذلك الإشراف والمراقبة على المقاصف المدرسية والمأكولات والمشروبات المقدمة بتوظيف مراقبات صحيات في الجامعات والكليات ومدارس البنات الحكومية والأهلية، وموظفات إداريات لإنهاء معاملات النساء في الدوائر الحكومية وتوظيف مراقبات للمشاغل النسائية.

المدينة

القبض على مواطن طعن رئيس لجنة التعديات في تثليث

ألقت الشرطة القبض على مواطن طعن رئيس لجنة التعديات في محافظة تثليث ظهر امس. وكان المسؤول تعرض للطعن من قبل أحد المواطنين، بينما أصيب أحد زملائه بإصابات متفاوتة من الجاني.

واتّضح أن الجاني دخل على رئيس اللجنة في مكتبه بالمحافظة، وسدد له طعنة في الظهر، وأصاب موظفًا آخر، وتم القبض عليه، وتسليمه للشرطة للتحقيق معه.

وخضع رئيس اللجنة لعملية جراحية، فيما تم علاج المصاب الثاني، وتشير المعلومات إلى أن أسباب الاعتداء تعود لقيام لجنة الإزالة مؤخرًا بإزالة إحداثات للمذكور ضمن حملة التعديات التي تقوم بها بلدية تثليت هذه الأيام.

صرح بذلك الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير مقدم عبدالله آل شعثان حيث قال: ورد بلاغ عن قيام أحد المواطنين بالاعتداء بالطعن على رئيس لجنة التعديات بمحافظة تثليث وعلى موظف اخر وقد تم القبض على الجاني، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج لا يزال التحقيق جاريًا لكشف ملابسات القضية.





آخرُ يومٍ في حياةِ: «نحلةٍ» تحوّلت إلى: «ذبابٍ كبير»!


لكم وَددتُ أنْ أظلَّ كما أنَا: تلك النّحلةُ الصّغيرةُ.. التي لا تنتشي مزهوّةً إلا حينما يُنَاغيها كلُّ مَن حولَها بـ: «نحّولة». ودِدتُ أنّ أبقى محضَ نحلةٍ حتى وإن بقيتُ في آخر سلّم لِعاملاتٍ لا يحفلُ بهنَّ عادةً ولا يكترث لشأنِ أُنوثتِهِنَّ.. إي والله لكم وددتُ أن أظلّ هي أنَا: «نحولة» مِن غيرِ أن أَكبُرَ، أو أن أُجلّلَ بروبِ لقبٍ زاهٍ.
أُقسم لكم أنّ بقائي بوصفي: «نحولة»، هو أَحبُّ إلي بكثيرٍ، مِن أن أكون ذلك الذّكر، الذي ما فتئ يتبخترُ في عباءةِ لقبٍ فخمٍ، بينما هو لا يعدو أن يكونَ كبيراً لفصيلٍ ينتسبُ إلى قبيلةِ همجِ: «الذُّبان»!
إنه مشهدٌ بالمرّةِ يفيضُ كآبةً أثناء تذكّرهِ، فكيفَ إذن وأنا سأصيرُ إليهِ، إذ سأجرجرُ إليه بتلابيب غصباً؟!
يا ليتني متُ قبل هذا وكنتُ نسياً منسيّا.
سيانَ عندي أأموتُ على فراشي، أو أن أهلكَ مسحوقةً تحت قدمِ طفلٍ سمينِ ينتعلُ حذاءً مصنوعةً من جلدِ حمارٍ أبكمٍ؟!
«1»
لئن كانَ طعمُ العَسلِ مرّاً، إذ سالَ آخرَ مرّةٍ على شفاهِكم، فإنه بسببٍ مِن: (ميكانيزم) نفسيّتي القلقةِ، جرّاءَ انتظارِها لمستقبلٍ طافحٍ بالبؤسِ وبالـ: «…» حيثُ الانتقالُ فيهِ راغمةً، مِن عالمِ التقوّتِ على رحيق كلِّ الثمراتِ، إلى وجباتٍ ثلاثٍ، لا يمكنُ لمِن تناوِلها إلا وأنا في: «الحُشِّ» مُتلثّمة، أو هناكَ: في مَكَبِّ نِفاياتِكم، لِالتهَامِ ما فَضُلَ مِن بقَايا مُنتَجات: «بامبرز»!
أيّ عذابٍ إذن هو أقسى من هذا؟!
كنتُ قبلاً شيئاً ذا بالٍ في حياتكم إذ تشربون ما يخرجون من بطني شفاءً! أرأيتم جحيماً أسوأ من انقلاب هذه المعادلة؟!
أبقيَ فيكم من أحدٍ – بعد هذا – يسوغُ له أن يُثَرّبَ علىّ صُراخي حد الجّزع؟!
«2»
وبكلٍّ –يا سادةُ- فنحن معاشر النحل- صغيرنا قبل كبيرنا- لَمّا أن التزمنا أمر: «الوحي» كانت منازلنا -إي وربي- تُشبهُ قامَاتِنَا، بحيث اتّخذنَا لنا في الشاهقِ من الجبالِ بيوتاً، في الأثناءِ التي جعلنا فيها الوهادَ والحفرَ نُزُلاً لِمن هم دونَنَا. ناهيكَ بصيفٍ (ربيعيٍّ) كُنّا نُمضي سويعاتِ أصيلِهِ سنوياً في أعالي الشجرِ وفي ما تعرشون!
وما هيَ إلا أن ارتكبنا منزلقاً صعباً، وذلك يومَ أنْ خالفنا: «الوحي» وأمرَهُ، حتى ألفينا أنفسَنا أسرى مزابلكم!، وأوشكنا بل كِدنا لا نبرحها إلا إلى: «الخلا»، وما تطوّرَ عنها مِن: «الكُنُف».
وما لبثنا غيرَ ساعةٍ حتّى تنكّبنا بالتألي سبل ربّنا ولم نسلكها ذللاً فاستبدلنا الذي هو أدنى -فُضلات الذبابِ- بالذي كانَ يخرجُ مِنا وهو خير!
«3»
سَدّت علينا: «الملكةُ» بِما لها من سطوةٍ، منافذَ الفضاءاتِ كلَّها.. وبتنا من غيرِ سماءٍ بالمرّةِ، وما اكتفتْ بجبروتِِها هذا وحسب، وإنّما عمدت إلى استثمارِ سلطتِها!. وفيما نحنُ على هذهِ الحال، نفدَ مخزونُ: «الأزهار» كلّهُ، فأخذتنَا بالتالي سنواتُ من النومِ بسببٍ من الرّهق والضّيم، وما إن صحونَا ضُحى الغدِ، وإذ بنا في هرجٍ ومرجٍ، وما من أحدٍ فينا آنذاكَ إلا وهو ينكرُ وجهَ صاحبه أو صاحبتِه.
ورحنا مِن ثّمَ في هياجٍ يملأُ المكانَ.. وبِتنا لا نكفُّ عن الصراخِ بحيث أخذَ كل أحدٍ فينا يصرخُ في وجه الآخر:«أنت ذباب.. أنت ذباب» ألا تَرى إلى نفسِك؟!.. ظنّا مِنّا أنّ واحداً فينا فقط هو مَن قد استحالَ: «ذبانة» كبيرةً!،
«4»
دَويُّنَا: «سيمفونية» باذخة المَغْنى، إذ طفقنا نرقصُ حين كنا: «نحلاً» على إيقاعِها الدّبقِ، بما كّنا نمجّه حُبّاً من عسلنا المصفّى، في حين يكون الرقصُ على: «حبّة ونص» قائماً -على وِدنه- بالجوارِ، وبفعلٍ مِن وقع طبل: «الطّنينِ»! في حلبةٍ يذرعها برقصهِ مرَحَاً: «ذبابٌ كبيرٌ».
هكذا إذن.. أُقادُ قهراً نحو بِست «مزبلةٍ» تُحشَرُ فيها كل أطيافِ: «البكتيريا» مِن فوقنا ومن تحت أرجلِنا.. إنه الرّقصُ يأتي هذه المرّةِ على جراح القِيم.. ومن يومها ستنصتونَ جيداً في حفلة: «زار الذبان» إلى مَن لا يتوانى في التهكمِ على شهدِنا بقوله: إنّه قئُ الزنابير!
لقد قلتُ لجدّتي: «الملكةِ» ذاتَ حزنٍ وهي تربتُ على كتفي، محاولةً منها في التّخفيفِ علىَّ جرّاءَ ما أصابني من مكرِ التّحول:
يا جدّةُ.. ليس كلُّ مَن امتلكَ جناحين، وغدا بهما يَطيرُ، صارَ: «نحلةً»!
يا حفيدتي- ردّت الجدّةُ بصوتٍ متحشرجٍ- قائلةً:
مهما يكن من أمرٍ يا صغيرتِي فـ: «الذبابُ» يظل شقيقاً لنا..
وكان في إجابةِ جدّتي ما هو أشدُّ ألَماً علىَّ من تحولي إلى: «ذباب»!
نفقت جَدّتي بعد ما لقّحَها ذكرٌ دخيلٌ علينا، بينما تؤكّد لي أنّه ليسَ لي إلا أن مغادرةَ المكانَ كُلّهُ.. راضياً – وفقَ عقيدة الجبرِ- بما آل أمري إِليه. ولعلّ هذا ما أُريدَ لي أن أكونَهُ.
وما هي إلا ثوانٍ وإذ بي أحرّكَ الجناحين.. ولا تسمعون منّي غير عزفِ: «الطّنين» تِباعَاً: إززززإززززززإزززز
«5»
آخرُ منجزاتِ: «لا للفليت»!.




الإجازة.. والأيام الحرام!


كل تغيير لدينا يصحبه غضب جامح. منذ افتتاح تعليم الأبناء إلى تعليم البنات إلى ضم رئاسة تعليم البنات لوزارة التربية والتعليم إلى التلفزيون إلى جوال "الباندا" ذاك الجوال المسكين الذي رشقته عشرات الفتاوى ولاحقته الأجهزة الأمنية، والآن ننعم بما لذ وطاب في "الآيفون" و"الجالكسي" وسواهما والمشائخ حفظهم الله يتنافسون على وضع محاضراتهم بمتاجر "الأبل" و"الاندرويد" ولله في خلقه شؤون، ظلمت الأشياء الأولى، "الراديو، التلفزيون، الباندا" وما تطور عن هذه المخترعات صار موضع تنافس من بعض الدعاة وفقهم الله، مشائخ أيام "خطر البث المباشر"!

الآن يحدث قريباً من ذلك السجال، تخيلوا! نتناقش حول أيام الإجازة، وكأن يوم السبت بدعةً. إذا كان البعض يرى أن يوم السبت حين نكون فيه عطلةً فإننا نقلد اليهود، وإذا كان يوم الأحد إجازة المسيحيين، فلماذا لا نقوم كمسلمين بإلغاء هذه الأيام ليكون أسبوعنا مكون من خمسة أيام فقط! نعم ومنها نستريح من هذه الأيام الدخيلة والخبيثة على مجتمعنا، وتكون إجازتنا الجمعة فقط! فينتهي الجدل وننهي النقاش حول هذا الموضوع المصيري والمحوري! موضوع الإجازة موضوع اقتصادي عملي بحت والإجازة لا تعني التشبه بأحد، ولو بحثنا لوجدنا أن في الهند من يقدّس أياماً ربما نحبها مثل الأربعاء، لكن لو بحثنا فسنجد أننا في كل تفاصيل حياتنا نتشبه ببعض المشركين وأصحاب الديانات الأخرى.

أيها السادة، موضوع أيام الإجازة أصغر مما نتصور، نحن نخسر المليارات لأننا عكس العالم، ولأننا لا نريد أن نكون مثل الآخرين، القصة سهلة أن نحوّل أيام الإجازة ونغيرها لتكون مفيدة لنا اقتصادياً واجتماعياً. وهذه الأيام من المباحات التي لا تحتاج إلى استفتاءٍ أصلاً بل هي من العفو الذي لا نقاش فيه ولا فتيا فيها. مثل الخيار أن تشرب ماء أو عصيراً أو حليباً هذه خيارات، كذلك الأيام خيارات متاحة ومطروحة وليست ضمن الخير والشر والحق والباطل، هي خيارات الدنيا العادية الاعتيادية التي جعلها الدين متاحة لنا ومباحة.

بآخر السطر، فإن الحديث عن الإجازة بات مملاً وصرنا أضحوكة لدى القريب والبعيد لأننا نرفض أن نكون ضمن سيرورة الحياة العالمية العادية. ورحم الله من رفض الاختراعات في بداياتها ثم أخذها بالنواجذ بعد أن اعتزّت.




التأني في التمني!


الدكتورة حياة سندي عضو مجلس الشورى والمرأة التي شهدت أهم مراكز البحث العلمي في هذا العالم بنبوغها وتميزها قالت خلال حديثها في جامعة أم القرى في ندوة عنوانها: (حياة حياة) بأن قضية قيادة المرأة للسيارة تحتاج إلى (التأني والصبر)، لم تحدد: كم كيلو تأني وكم كيلو صبر تحتاج القضية؟، ولم توضح أبدا ما إذا كان (التأني) متوفرا بكثرة في الأسواق مثله مثل الصبر أم أنه يحتاج إلى حجز مسبق!.
**
هذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها الدكتورة حياة سندي عن (التأني) فقد سبق أن تطرقت إليه في حوار مع جريدة الاقتصادية بعد تعيينها عضوا بمجلس الشورى ولكنه جاء بصيغة معكوسة (الصبر والتأني)!.. وذلك حين أكدت أن قيادة المرأة للسيارة ليست قضية مهمة لأنها (مسألة وقت) وحين سألتها الجريدة عن القضية التي تظنها ملحة بالنسبة للمرأة قالت إنها كسب ثقة الرجال في مجتمعنا مؤكدة أن هذه القضية أيضا تحتاج إلى (صبر وتأني)!.
**
في عام 2009 تم اختيار الدكتورة حياة سندي من قبل منظمة تك باب (منظمة مستقلة) ضمن أفضل 15 عالما في العالم من مختلف المجالات ينتظر أو يتوقع منهم أن يغيروا الأرض عن طريق أبحاثهم وإنجازاتهم.
**
الدكتورة حياة سفيرة النوايا الحسنة سبق وأن شاركت تطوعيا في مشروع: (اتبعوا النساء) في جولة حول العالم بالدراجات الهوائية ضمن 300 سيدة للترويج للسلام وإنهاء العنف في الشرق الأوسط حملن فيها رسالة لرؤساء العالم عنوانها: (تحركوا)! .
**
مجلس الشورى أفضل مدرسة لتعليم التأني.. وقد نفى مؤخرا أنه أقر إجازة الجمعة والسبت، سامح الله الإعلام الذي لا (يتأنى) حين ينشر أخبار المجلس الذي يحتاج (التأني) في نقاشاته حتى يصل إلى مرحلة الإقرار.. رغم أن هذا الإقرار لا يعني إطلاقا أن الأمر واجب التنفيذ!.
**
أفكر في كتابة أغنية يكون مطلعها: (التأني في التمني..أنته منهم وإلا مني؟!).




إنه التعليم.. يا غبي


من فم عالم الاجتماع المصري سعد الدين إبراهيم، سأنقل لكم المعلومة التالية: يبلغ إجمالي مبيعات شركة واحدة مثل "ميكروسوفت" وتوابعها حول العالم في عام واحد ما يقرب من 160 مليار دولار، وهو بالمقاربة والمقارنة يشير إلى أن هذا الرقم الخرافي يفوق بسبعة أضعاف كل الرقم الإجمالي الذي تنتجه أكبر دولة عربية، وفي كل شيء، من تعليب الفول إلى سيارات "فيات" المجمعة.
وعلى يساري في مكتبي المنزلي تقرير التنمية العربية الثاني الصادر عن مؤسسة الفكر العربي: مجمل عوائد التصدير في ثلاث دول عربية نفطية مثل العراق وليبيا والجزائر بالكاد يتجاوز برقم هلامي، كما يشير الرقم، جملة مبيعات شركة أميركية واحدة مثل "كاتر بيلر" صانعة "القط" الآلي الصغير الذي يستطيع الدخول إلى منازلنا من "درفة" باب، مثلما هي صانعة مصانع المصانع التي تنتج اليوم آلة عملاقة بحجم مئتي طن من الوزن, إنه التعليم، يا غبي.
بالتعليم وحده، تفوق بيل جيتس كعقل لفرد واحد على عقول تسعين مليون نسخة. وبالتعليم وحده تفوق مؤسس "كاتر بيلر" على كل سكان ثلاث دول عربية نفطية مجتمعة. بالعلم وحده تبلغ مبيعات عقار "الفياجرا" وحدها، وبالبرهان كل الموازنة العامة لدولة مثل اليمن الشقيق، وبالعلم أيضا تقول المعلومة المضحكة اللافتة إن مساحة كل مصانع شركات السيارات اليابانية حول العالم أقل من نصف مساحة أصغر دولة عربية (البحرين)، ولكن مبيعاتها مجتمعة وحدها تفوق كل حجم الناتج الإجمالي المحلي لكل الدول العربية مجتمعة بلا استثناء أو اختيار أو تحيز.
مشكلة ومعضلة التعليم في عالمنا العربي أنه ليس وصفة حلول سحرية جاهزة. نحن نحتاج لثلاثة أجيال مكتملة حتى نصل إلى الدفعة الأولى من خريجي "العلم الحديث"، على افتراض أننا بدأنا الخطوة الأولى يوم الاثنين المقبل. نحن نحتاج إلى إقناع هواة التخويف من التغريب والأمركة بأنهم أكبر مؤامرة في كل تاريخ هذه الأمة، لأنهم "عملاء" مؤامرة كونية، من حيث لا يدرون ولا يعلمون، كي لا تنهض هذه الأمة وكي يبقوا في سبات هارون الرشيد والمأمون وأوهام الخلافة العثمانية الراشدة. نحن مازلنا نكتب رسائل الدكتوراه في الخلاف بين "القدرية" و"الجهمية"، وهم يكتبون رسائل "النانو" وسباق الإلكترون بين "تويوتا" و"فورد". إنه التعليم يا غبي...




حزب الله يجر لبنان إلى ورطة مدمرة



لا يبدو أن سقوط بشار وقبله صدام والقذافي، سيجعل منطقتنا تشعر بنوع من الهدوء والسلام كما كنا نتوقع. النظام في إيران اتضح أنه لن يدع المنطقة تعيش في سلام، فقد اتضح بما لا يدع مجالاً للتشكيك أن ميليشيا حزب الله، والتسليح والتدريب الذي يشرف عليه الحرس الثوري الإيراني، لم تكن في حقيقتها موجهة لإسرائيل، كما كان يتوقع البسطاء داخل لبنان وخارجها، وإنما إلى الداخل اللبناني أولاً، وثانياً لحماية حلفاء إيران، وهذا ما أثبتته الأزمة السورية بشكل لا يقبل لأي جدل.

دخول حزب الله إلى أتون الحرب في سوريا بكل هذا الزخم والقوة هو تصرف سيكلفه، وسيكلف الشيعة اللبنانيين، بل واللبنانيين عموماً تكاليف كارثية، وسيكون له قطعاً تبعات وعواقب لا أحد في مقدوره أن يتوقعها.

هناك - كما يقولون - تيار داخل حزب الله يصارع للنأي بالحزب عن الجحيم السوري، ولكنهم قلة، وبلا أية قوة ونفوذ؛ فالحزب ابتداء من أمينه العام نصر الله وحتى أصغر جندي من جنوده هم بمثابة (الرقيق) لإيران، يتصرف فيهم ملالي فارس كما يتصرف السيد في عبيده؛ فليس لهم أي قدرٍ ولو قليل من الإرادة المستقلة، اللهم إلا إرادة الخطب العنترية الحماسية التي يُجلجل بها السيد في كل مناسبة، وهذه الخطب كما يقولون - أيضاً - يوافق عليها وعلى تفاصيلها الإيرانيون؛ كما أن الإيرانيين هم من يتحكمون في الصرف داخل الحزب، فنصر الله أو أي أحد من كوادر الحزب ليس في يده أن يصرف دولاراً واحداً ما لم يوافق عليه مراقب الصرف الإيراني القادم من الحرس الثوري الإيراني.

والحزب، وكل كوادره السياسية والعسكرية، متورطون حتى آذانهم في قضايا قتل وتفجير وسرقة وتجاذبات مع فرقاء في الداخل والخارج، لن يُبقيها تحت الأرض خامدة إلا قوة الحزب العسكرية ودعم إيران المالي، وهم يعون ذلك جيداً، فالتمرد على طهران، والخروج عن بيت الطاعة الإيراني، يعني النهاية الحتمية قطعاً.

ويقال إن نصر الله سافر قبل أسابيع إلى طهران للتباحث حول الأزمة السورية وموقف الحزب عسكرياً منها، وإن الأوامر التي تلقاها هناك غير القابلة للنقاش هي (الدعم) لنظام الأسد حتى آخر جندي من جنود حزب الله، حتى وإن كان الثمن إقحام لبنان في القضية السورية كما هو الحاصل الآن خاصة في معركة (القصير).

الحكومة اللبنانية ممثلة في الرئيس اللبناني كلفت وزير الخارجية اللبناني أن يرفع مذكرة احتجاج لدى الجامعة العربية على ما تتعرض له الأراضي اللبنانية من انتهاكات قادمة من سوريا، وكان من المفروض أن تُوجه هذه المذكرة لا إلى الجامعة العربية وإنما إلى حزب الله الذي يسعى إلى إقحام لبنان في هذه الحرب، فهو سبب هذه الاعتداءات، وموقد جذوتها.

وفي تقديري أن تردد الرئيس اللبناني في اتخاذ موقف حازم من الحزب وتدخلاته في الحرب السوري سيكلف لبنان ليس على المستوى الإقليمي فحسب وإنما على مستوى التركيبة الطائفية اللبنانية، وبالذات المماحكات التي تتزايد بين السنة والشيعة مهددة بانفجار حرب مذهبية بين السنة والشيعة. وهذا ما نرى إرهاصاتها تتفاقم، فقد قال المتشدد السني اللبناني الشيخ سالم الرافعي: (إننا أعلنا فتوى بالتعبئة العامة في صفوف شباب أهل السنة حيث تداعينا كمشايخ من المناطق اللبنانية كافة لنصرة إخوتنا من اللبنانيين السنة الذين يتعرضون إلى مذابح في القصير). كما أعلن متشدد آخر من صيدا وهو الشيخ أحمد الأسير عن (وجوب الجهاد في سوريا -لا سيما القصير- من قبل كل مُستطيع، لا سيما من أهل لبنان)، وأعلن أن (الخطوة لا رجوع عنها متمثلة بتأسيس «كتائب المقاومة الحرة» بدءا من صيدا) كما جاء في صحيفة النهار.

ربما أن حزب الله لا يحفل بهذه التهديدات كثيراً لأنه يملك ميليشيا كاسحة عدداً وعدة وتدريباً، إلا أن الحروب الأهلية لا تعترف بالطرف الأقوى، فالجميع تحت حد السكين سواء.

بقي أن أقول إن ممارسات حزب الله في سوريا ولبنان وتاريخه الدموي يعني أن سقوط بشار لا يكفي لاستقرار المنطقة ما لم يُجتث حزب الله من جذوره.



 
فيصل بن تركي ووالده.. يفكران في شراء "النصر"
طلب من إعلاميِّ فريقه "الإنصاف" و"قول الحقيقة" وعدم جرّ الكرة السعودية إلى الهاوية
الخميس 14 جمادي الثاني 1434هـ - 25 أبريل 2013م
 
فيصل بن تركي خلال ظهوره في البرنامج 

كشف الأمير فيصل بن تركي أن هناك توجهاً لدى عائلته لشراء نادي النصر، في حال بدأ تطبيق نظام خصخصة الأندية السعودية، الذي قال مراقبون إنه سيكون قيد التنفيذ منتصف الموسم الرياضي المقبل.

وقال لبرنامج "في المرمى" الذي يقدمه الزميل بتال القوس على قناة "العربية"، رداً على سؤال حول نية والده الأمير تركي بن ناصر لتقديم عرض لشراء النادي بعد الخصخصة: "إذا تمت خصخصة الأندية فعلاً فإن فكرة شراء النصر مطروحة لدى عائلتي".

وشكر الأمير فيصل بن تركي أعضاء شرف نصراويين لدعمهم له منذ توليه الرئاسة، كاشفاً في الوقت نفسه أن دعمه السخي للنصر سببه عشقه الكبير له، "منذ صغري وأنا عاشق للنصر.. وكل شيء يرخص من أجله"، مؤكداً أن ديون النادي تقلّصت عن الرقم الذي أعلنه نهاية الموسم الرياضي المنصرم (37 مليون ريال)، "الرقم الآن أقل مما كان عليه الموسم الماضي.. وأنا وعدتُ بأنني سأسلم النادي بعد انتهاء فترتي الرئاسية بدون ديون، وسألتزم بتنفيذ وعدي".

وأوضح رئيس نادي النصر، الذي تنتهي فترته الرئاسية الأولى (٤ سنوات) منتصف الموسم المقبل، وأطلق تصريحاً شهيراً بعد نهاية أول سنة له في رئاسة النادي ذكر فيه بأنه "لم يحقق سوى 20% مما يخطط له"، على الرغم من تحقيق المركز الثالث في تلك السنة، أن "النسبة ارتفعت الآن.. والفريق أصبح منافساً لا يخسر بسهولة، عكس ما كان عليه في السابق". ممتدحاً مستوى فريقه هذا الموسم، ومؤكداً أنه يتطور من موسم الى آخر، "فريقنا يتطور من موسم إلى موسم، باستثناء الموسم الماضي الذي حدث فيه انخفاض في مستوى الفريق، ولكنه عاد ليلعب نهاية الموسم الماضي في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، والذي لم يقدم فيه الفريق مستوى جيداً، وتأهلنا هذا الموسم لنهائي كأس ولي العهد وقدمنا مستوى كبيراً".

ويحتل النصر المركز الرابع برصيد 47 نقطة، ومرشح للوصول إلى النقطة 50 حينما يستضيف الفيصلي السبت المقبل، وهو رقم لم يحققه في الدوري منذ سنوات طويلة.. ويعلق رئيس النصر على ذلك بقوله: "الأرقام مهمة في عالم كرة القدم.. ونادي النصر مرَّ بفترة ذهبية وبعدها اعتزل نجوم عدة في الفريق منهم ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي، ومرّ الفريق بفترة تجديد.. وحين أتيت للنادي بدأت من الصفر بالرغم من وجود بعض اللاعبين السابقين.. وفريقنا الحالي نتاج عمل أربع سنوات مضت".

ونفى الأمير فيصل بن تركي تدخله في عمل المدرب الاورغوياني كارينيو، وقال: "لا يمكن أن أُحضر مدرباً بملايين الريالات وأتدخل في عمله.. لو كنتُ أريد التدخل في عمل المدرب لأحضرت مدرب لياقة وطبيباً ووقعت عقداً مع أي مدرب - صورياً - لأتدخل في عمله".

ولم يذهب رئيس النصر مع بعض الروايات التي عللت هبوط مستوى الفريق بسبب صداقات المدرب الأورغوياني مع بعض أعضاء الشرف الذين دأب على زيارتهم في منازلهم، فساهموا بتدخلاتهم في التشكيلة بانخفاض مستوى الفريق.. وأكد: "هذه إشاعات.. أعضاء الشرف محبون للنادي، وهناك عدد من اللاعبين والمدربين تربطهم صداقات مع أعضاء الشرف، ولا أجد مشكلة في ذلك".

وحول تغيير خطابه الإعلامي في الفترة الأخيرة، وميله للهدوء بعد أن كان حاداً، أوضح: "الإنسان بطبعه يتعلم من أخطائه في الرياضة وفي غيرها.. وفيصل بن تركي عام 2000 ليس فيصل بن تركي عام 2013، وأنا لا أسميها أخطاء".

ورفض فكرة أن خطابه الإعلامي تغيّر بسبب إبعاده مستشاريه السابقين، وتقريب آخرين غيرهم، وقال: "المستشارون السابقون لم يتغيروا.. وإنما استعنت ببعض المستشارين الجدد.. وهم يساعدونني برأيهم السديد".

واستغرب الأمير فيصل بن تركي من الانتقادات الكثيرة التي وُجهت له، بعد التعاقد مع قائد فريق الاتحاد السابق محمد نور بسبب كبر سنه، وقال: "يوجد ثلاثة أو أربعة من الأندية المنافسة حاولوا التعاقد مع نور.. ولكن بعد أن ظفر به النصر، أصبح في نظرهم متقدماً في العمر وغير قادر على العطاء"، مشدداً على أن "نور لاعب كبير.. وسيثبت ذلك في الملعب".

وطمأن الرئيس النصراوي جماهير فريقه القلقة بسبب تعدد الشكاوى على النادي، من طرف بعض اللاعبين والمدربين الأجانب الذين انتهت علاقتهم بالفريق، لافتاً الى انهم لا يستطيعون التعاقد مع لاعبين أجانب جدد، إلا بعد سداد جميع الالتزامات "وديوننا سنسددها كلها في الفترة المقبلة، وسنبدأ الموسم المقبل بدون أية مستحقات مالية للاعبين والمدربين على النادي"، نافياً في الوقت نفسه أن يكون النادي قد استلم شكوى من مدرب الفريق السابق الكولومبي ماتورانا، والمهاجم الإكوادوري أيوفي "لا توجد إلا شكوى مانسو، والقضية منظورة في لجنة فض المنازعات".

وطالب الأمير فيصل بن تركي إعلاميي النصر بإنصاف الفريق، "نطالب إعلاميَّ النصر بقول الحقيقة، وألا يذكروا عنا كلاماً وأخباراً غير صحيحة، وألا يكونوا مثل بعض الإعلاميين الذين أوصلوا الكرة السعودية للهاوية".





“أستر على مسلمة بالزواج من سورية” هاشتاغ يثير نقمة مغردين 

انتشر منذ أيام هاشتاغ جديد على التويتر، يدعو للزواج بالسوريات للسترعليهن،“#استر_مسلمة_بالزواج_من_سورية”، هاشتاغ من الواضح أنه لم يلق استحسان سوى صاحبه.

د.أبو عبد الملك، والذي عرف عن نفسه بأنه محارب للظواهر العهرية…مناهض لجميع حركات تحرير المرأة…أشجع على الزواج بالشاميات وهجرة السعوديات.. تجدني في أوقات السَّحر”، كتب عندما أطلق هذا الهاشتاغ “أنقذوهم يا مسلمين، أين الرحمة أين الشفقة!! لا تكلفك مهرا..همها الوحيد رضاك صباح مساء أحدهم نشر صور له، حاملا “يافطة” كتب عليها:”لكل عربي قال سأتزوج سورية بقليل.. أقول له زواج الأنثى للأنثى حرام لا يجوز شرعا”.

الزواج من سوريات ليس فقط من المقيمات في المخيمات، فهذا حصل في الجزائر واليمن وحتى مصر، والتي تصاعد فيها لاجدل إزاء اقدام المصريين على الزواج من اللاجئات، وهو ما وصفته منظمات حقوقية ونسائية بالمتاجرة بالسوريات، بينما رفضت جهات أخرى هذا الاتهمام، باعتبار أن هذا يأتي في إطار طبيعي ومقبول من الطرفين.

تصاعدت حدة الجدل في مصر إزاء إقدام مصريين على الزواج من لاجئات سوريات، وهو ما تصفه منظمات نسائية وحقوقية بـ متاجرة بالسوريات ، فيما ترفض جهات معنية بمساعدة السوريين الاتهام وتعتبر أن الزواج يأتي في إطار طبيعي ومقبول من الطرفين .

أحد المغردين كتب:” والله عيب عليكم ياعرب واللي سوى الهاشتاق هذا مايستحي على وجه وصلت بنا الوقاحة استغلال اخواننا السوريين بالزواج”، وأضاف:”مجزرة_جديدة_الفضل خذلناكم أهل سوريا عذرا نحن شعوب حق اكل وزواج #أستر_مسلمة_بالزواج_من_سوريا هذا مانملكه تبا لنا”.

وبحسب المجلس القومي للمرأة في مصر، فإن عدد الزيجات وصلت إلى 12 ألف حالة زواج خلال عام واحد، وأن المهر هو 500 جنيه، أي أقل من 100 دولار.

قس بن ساعدة، اختار الرد بالنصيحة بدلا من الهجوم على صاحب الهاشتاغ، حيث غرد:” أعط المال لعازب سوري وتستر اثنين . أو أعط المال للمجاهدين هناك واستر وجهك ! “.
موقع سما سورية، كان قد أجرى تحقيقا عن هذه الحالات في الأردن، ذكر فيه :”ما عليكَ سوى الذهاب الى المفرق (68 كيلومتراً شمال شرق عمّان)، او الرمثا (95 كيلومتراً شمال عمّان)، حتى تحصل على زوجة سورية بكلفة تبدأ بمئة دينار (140 ولارا) ولا تزيد على الخمسمئة دينار (703 دولارات)”. عبارة تتكرر على ألسنة الأردنيين، في وقت يبلغ متوسط تكاليف الزواج في بلدهم خمسة عشر ألف دينار (21 ألف دولار) “.





​أعادها له بعد ساعات فمنحه 1000 ريال مكافأة
مواطن يحول 100 ألف ريال بالخطأ إلى شخص لا يعرفه


 حوّل مواطن بمكة المكرمة مائة ألف ريال من حسابه البنكي، عن طريق الخطأ، إلى مواطن آخر، بدلاً من تحويلها إلى صديق له، نظير قطعة أرض اشتراها منه.

وقام المواطن بعملية التحويل مساء أمس، عن طريق الهاتف المصرفي، وعقب مرور ساعة اتصل بصديقه، فكانت المفاجأة أنه أبلغه بعدم وصول المبلغ إلى حسابه.

سارع المواطن واتصل بالبنك الذي يتعامل معه حيث أبلغه الموظف المختص أن المبلغ قدره 100 ألف ريال، تم تحويله بالفعل، ولكن إلى عميل آخر، وزوده برقم هاتف العميل، فاتصل به وأخبره بما حدث، فطلب منه فرصة للتأكد من حسابه إن كان المبلغ حول على حسابه أم لا، وبعد لحظات أبلغه أن المبلغ بالفعل تم تحويله إليه، وطلب منه رقم حسابه، وأعاد المبلغ إليه بعد ساعات من تحويله، فما كان منه إلا أن كافأه بمبلغ 1000 ريال، جزاء صنيعه وأمانته.






بالصور ..مشادة إعلامية في ملعب الدمام تتصاعد بشكوى في الشرطة
 

 نشب خلاف لفظي بين المنسق الإعلامي للاتحاد الآسيوي لمباراة الاتفاق وبختاكور محمد الريشان والزميل مدير مكتب صحيفة الرياضي في المنطقة الشرقية سليمان الجابري، أمس في استاد الأمير محمد بن فهد، وحدث الخلاف والتلاسن بين الطرفين عندما منع الريشان الجابري من دخول أرضية الملعب.
وبحسب صحيفة الشرق رفض المنسق الإعلامي للاتحاد الآسيوي محمد الريشان الحديث للصحيفة ، معللا ذلك بقوانين وأنظمة البطولة التي تمنعه من ذلك.
في حين قال الجابري «تواجدت في أرضية الملعب، بناء على طلب من مراسل قناة الجزيرة الرياضية وبالموافقة من المنسق الآسيوي لنادي الاتفاق عبدالباقي طلحة لعمل لقاء فضائي، وبعد سماحه لي بالدخول ببطاقتي وصلت إلى المرمى المقابل لإجراء المقابلة مع مراسل القناة، فؤجئت بالمنسق الإعلامي في الاتحاد الآسيوي إبراهيم القاسم يطلب المغادرة، تقبلت القرار بكل رحابة صدر وسط إشادة من القاسم نفسه، وعند خروجي من الملعب هاجمني محمد الريشان وتلفظ بألفاظ نابية، وطلب من رجال الأمن التدخل وبصوت عال وسط دهشة رجال الأمن الذين كانوا شاهدين على دخولي برفقة مراسل الجزيرة ومنسق الاتفاق، حينها تدخل الأمن، وطلبوا بطاقات الهوية الوطنية، وتم تحويلنا إلى شرطة جنوب الدمام لتسجيل محضر لما حدث».
وأضاف الجابري «لن أتنازل عن حقي الشخصي والأدبي، كوني في مهمة رسمية للصحيفة، وقررت تصعيد القضية».
من جهته، صادق مراسل الجزيرة الرياضية محمد عبده على حديث الجابري، حول ماحدث من منسق الاتحاد الآسيوي وقال «عندما نزلنا إلى مضمار الملعب كان لدينا إذن مسبق بذلك، وعندما طُلب منا المغادرة وافقنا على الفور احتراما للقوانين، ولكن هجوم الريشان لم يكن مبررا».
وأضاف عبده «أستغرب من الريشان تدخله في عملي، وطلبه مني عدم سؤال اللاعب يحيى الشهري عن عقده مع ناديه الاتفاق».







إعادة أكثر من 7 آلاف طفل متسول إلى بلادهم 


أكد مازن بن محمد بترجي رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة احتضان المركز لـ 9060 طفل وطفلة منذ نشأته تم إعادة 7429 منهم إلى بلادهم، وتسليم 1631 لذويهم، مبيناً بأن المركز يعتبر أول مركز لإيواء الأطفال المتسولين على مستوى المملكة، ولا يزال يقدم خدمات الرعاية والإيواء للأطفال من الجنسين.

وقال بترجي إن المركز يهدف للحد من ظاهرة التسول، مبيناً بأن المركز لا يقتصر دوره على إيواء هؤلاء الأطفال فقط وإنما يتعدى ذلك عبر تأهيلهم من جديد وتعليمهم القرآن الكريم وتوعيتهم وتوجيههم بكثير من المبادئ وتعريفهم بأن ما يقومون به خطأ كبير لا بد من تجنبه.

وبيّن بترجي بإن المركز يعمل بالتعاون مع الجهات الأمنية على إيداع الأطفال المتسولين إما لوجود آبائهم في إدارة الترحيل حتى يتم إنهاء إجراءات ترحيلهم مع ذويهم أو لحين إصدار إقامة نظامية بعد أن يتم سداد الغرامات المالية، حيث يتعهد الكفيل بعدم تكرار مهنة التسول لهؤلاء الأطفال، وتبدأ خدمات المركز منذ لحظة وصول الأطفال بتسجيل بياناتهم الشخصية وأرشفة معلوماتهم واستلام ما بحوزتهم من مبالغ مالية وعينية ووضعها في الأمانات وتبديل ملابسهم القديمة بأخرى جديدة؛ إضافة لإجراء فحص طبي شامل عليهم وإعداد تقرير طبي عن حالة كل طفل واتخاذ اللازم حيال ذلك.

يذكر أن مركز إيواء الأطفال المتسولين التابع لجمعية البر بجدة أنشأ بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير مكة المكرمة رحمه الله بداية موسم حج 1424هـ من أجل إيواء الأطفال المتسولين الذين يتم القبض عليهم سواءً بالتسول أو من يقومون بالبيع عند الإشارات المرورية وحتى يتم ترحيلهم بالتنسيق مع هيئة الإغاثة الإسلامية والندوة العالمية للشباب الإسلامي أو استلامهم عن طريق ذويهم من أجل القضاء على ظاهرة التسول.



"خياط": فرق بين حياة المتقاعد في السعودية والسويد
كاتب: يومي إجازة "الجمعة والسبت" يفيد اقتصاد المملكة


 يرى كاتب صحفي أن تغيير يومي الإجازة في المملكة إلى الجمعة والسبت، بدلاً من الخميس والجمعة، سيفيد الاقتصاد السعودي، مؤكداً أن المعارضة للقرار عاطفية، وهي فقط الخشية من التغيير، وفي شأن آخر يرصد كاتب حياة المتقاعد في المملكة مقارنة بالمتقاعد في السويد، مطالباً بتحسين ظروف التقاعد للسعوديين.

كاتب: يومي إجازة "الجمعة والسبت" يفيد الاقتصاد في المملكة

يرى الكاتب الصحفي تركي الدخيل أن تغيير يومي الإجازة في المملكة إلى الجمعة والسبت، بدلاً من الخميس والجمعة، سيفيد الاقتصاد السعودي، مؤكدا أن المعارضة للقرار عاطفية، وهي فقط الخشية من التغيير، كما حدث مع كل جديد دخل المجتمع في السابق، وتحت عنوان "الإجازة.. والأيام الحرام!" في صحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "كل تغيير لدينا يصحبه غضب جامح.. الآن يحدث قريباً من ذلك السجال، تخيلوا! نتناقش حول أيام الإجازة، وكأن يوم السبت بدعة! إذا كان البعض يرى أن يوم السبت حين نكون فيه عطلةً فإننا نقلِّد اليهود، وإذا كان يوم الأحد إجازة المسيحيين، فلماذا لا نقوم كمسلمين بإلغاء هذه الأيام ليكون أسبوعنا مكوَّناً من خمسة أيام فقط! نعم ومنها نستريح من هذه الأيام الدخيلة والخبيثة على مجتمعنا، وتكون إجازتنا الجمعة فقط! فينتهي الجدل وننهي النقاش حول هذا الموضوع المصيري والمحوري!"، ويضيف الكاتب: "موضوع الإجازة موضوع اقتصادي عملي بحت، والإجازة لا تعني التشبُّه بأحد.. نحن نخسر المليارات؛ لأننا عكس العالم، ولأننا لا نريد أن نكون مثل الآخرين، القصة سهلة أن نحوِّل أيام الإجازة ونغيرها لتكون مفيدة لنا اقتصادياً واجتماعياً. وهذه الأيام من المباحات التي لا تحتاج إلى استفتاءٍ أصلاً، بل هي من العفو الذي لا نقاش فيه ولا فتيا فيها. مثل الخيار أن تشرب ماء أو عصيراً أو حليباً... هذه خيارات، كذلك الأيام خيارات متاحة ومطروحة، وليست ضمن الخير والشر والحق والباطل، هي خيارات الدنيا العادية الاعتيادية التي جعلها الدين متاحة لنا ومباحة"، وينهي الكاتب قائلاً: "بآخر السطر، فإن الحديث عن الإجازة بات مملاً، وصرنا أضحوكة لدى القريب والبعيد؛ لأننا نرفض أن نكون ضمن سيرورة الحياة العالمية العادية. ورحم الله من رفض الاختراعات في بداياتها ثم أخذها بالنواجذ بعد أن اعتزَّت".

"خياط": فرق بين حياة المتقاعد في السعودية والسويد

يرصد الكاتب الصحفي عبد الله عمر خياط حياة المتقاعد في المملكة مقارنة بالمتقاعد في السويد، مطالباً بتحسين ظروف التقاعد للسعوديين، وفي مقاله "المتقاعـد في السويد" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "في رسالة من أخي الأستاذ محمد إسماعيل جوهرجي قرأ ما كتبته عن تأمين السكن للمتقاعدين، وضرورة بحثه في مجلس الشورى بناء على ما سبق أن تقدم به المهندس محمد القويحص، وقرار مجلس الشورى استبعاد الموضوع؛ لخروج القويحص في الدورة الجديدة للمجلس.. بعث لي بالمعلومات التالية: بعدما قرأت ما كتبتموه عن موضوع السكن للمتقاعدين، وما اتخذه مجلس الشورى بشأن الموضوع، فإني أبعث لك بالمعلومات التالية عن المتقاعد في بلاد السويد:

1- إذا أحيل الموظف إلى التقاعد يضرب آخر راتب له في عشرة أمثاله، فيكون راتبه التقاعدي الجديد، بمعنى إذا كان يتقاضى ألف دولار في الشهر يصبح راتبه التقاعدي عشرة آلاف دولار شهرياً وهلم جرا.

2- يُمنح المتقاعد في بلاد السويد شهراً في كل عام إجازة مدفوعة الثمن إلى أي بلد يريد.

3- يُعطى بطاقة تخفيض خاصة لكل مشترياته الأساسية بواقع 10%.

4- تدفع الدولة عنه اشتراك التأمين الصحي.

ويعلِّق الكاتب قائلاً: "أين نحن من هؤلاء؟! حبَّذا لو نظر مجلس الشورى الذي من المفروض أن يكون عيناً للمواطن أن ينظر في أمر التأمين الصحي وغلاء المعيشة وبدل السكن، فالدولة غنية والحمد لله، والملك سخي كريم. ثم لماذا لا يعطى المتقاعد زيادة سنوية شأنه شأن الموظف الذي على رأس العمل، ولو بمبلغ 10% سنوياً؛ مجاراة لغلاء السلع في كل بضعة شهور بلا أي رقابة.. ويضيف إلى ذلك مطالبته بإرسال فواتير المياه مع فواتير الكهرباء، فيقول: تبعث إلينا بفواتير كل ستة شهور حتى يحتاس الموظف والأرملة عن سدادها، لماذا لا يكونون جادين في عملهم فيبعثون الفواتير مع فواتير الكهرباء كل شهر مع أن الوزارة واحدة؟؟، وإلى متى هذه البيروقراطية تستمر؟".




أكثر من 4 آلاف متابع للشيخ الشريم خلال ساعات من انضمامه لـ"تويتر"

افتتح اليوم الخميس إمام وخطيب المسجد الحرام حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الشيخ الدكتور سعودي الشريم، وخلال ساعات بلغ عدد متابعي الشيخ الشريم أكثر من "4" آلاف متابع، فيما تؤكد مصادر مقربة من الشيخ أن الحساب رسمي ومعتمد لديه.

يذكر أن الشيخ الشريم افتتح حسابه الذي حمل اسم "سعود الشريم @saudalshureem"، بتغريدة افتتاحية جاء فيها: بسم الله الرحمن الرحيم افتتح حسابي الرسمي في صبيحة هذا اليوم الخميس الخامس عشر من شهر جمادى الآخرة عام 1434 من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ونفى الشيخ الشريم في تغريدة أخرى ما تم تداوله مؤخرا بأنه قال خلال خطبة الاستسقاء "الأسعار عالية والنساء عارية..إلخ" مضيفا بأن ما آفة الأخبار إلا رواتها، مشيرا إلى الحديث الشريف "كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع".







​الهيئة أعدت له كميناً بعد اتصال مسجل وسلمته للشرطة
ضبط "راق مزيف" تحرش بفتاة تشتكي من إعاقة في الطائف

 استوقفت شرطة محافظة الطائف راقياً مزيفاً، يدَّعي علاج المرضى مستهدفاً النساء, بعد تورطه في واقعة تحرُّش بفتاة (22 عاماً) كانت تشتكي من إعاقة في كتفها أثرت على ظهرها.

وبعدما لامس الراقي المزيف (58 عاماً) أجزاء من جسد الفتاة، تقدمت بشكوى إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, الذين تمكنوا من ضبطه وتسليمه للشرطة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وكانت الفتاة رافقت قريباً لها لشخص يدَّعي العلاج بالرقيا، قال إنه قادم من محافظة رنية، قبل أن يتبين أنه قادم من الأحساء, بعد أن سمعوا عنه, ويقع مسكنه في شارع الستين بالحوية شمال الطائف.

وتشير المعلومات إلى أنه بدأ بالقراءة على الفتاة, ثم بدأ يلامس أماكن حساسة بجسدها, ويضع يده عليها بشكلٍ لافت, حينها توقفت الفتاة، وغادرت الموقع، مفضلةً الصمت, قبل أن تبلغ الهيئة بما اعترضها, ووصفت الحالة, وحددت موقع الراقي.

وبدورها أعدت الهيئة كميناً له، حيث بادروه باتصال مسجل وتحدثوا معه, ورصدوا العديد من المخالفات عليه، حتى أوقعوا به محتفظين بشكوى الفتاة ضده, ثم سلموه لمركز شرطة الحوية الذي يستوقفه لديه لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه. 





اغتيال الصداقة .. بالغدر...تفاصيل القصة الكاملة لخطف وقتل سلطان في الدرب

 
 أم سلطان لم تتصور أن ابنها الوحيد الذي غادرها قبل ثلاثة أشهر لن يعود إليها.. ولم تدر أن وداعه في ذلك الصباح سيكون الأخير بعد أن غدرت به عصابة أفريقية اختطفته وأجهزت عليه لتنهي حياته إلى الأبد.
الجريمة المروعة التي هزت محافظة الدرب لم تغب عنها أعين رجال الأمن، الذين بذلوا جهودا كبيرة في فك لغز الاختفاء الغامض. .

الإقناع بالإبلاغ
انتشر خبر اختفاء سلطان بعد أن طرقت والدته العجوز كل السبل بحثا عنه، هاتفه ظل مغلقا، وصديقه سافر إلى اليمن، والجيران لم يجدوا له أثرا، بحثوا في كل مكان وذاع الخبر حتى أبلغ مواطنون الجهات الأمنية بحالة الأم التي تعيش وحيدة في منزل صغير.
زار رجال الأمن والدة سلطان وطلبوا منها الحضور للمركز لتقديم بلاغ رسمي. في بداية الأمر رفضت الأم كونها مجهولة الهوية وإقامتها غير نظامية، إلا أن رئيس قسم البحث والتحري في شرطة الدرب النقيب محمد البحاري أقنع السيدة بأهمية تقديم البلاغ.
وبحسب صحيفة عكاظ فور تقديم البلاغ، أصدر مدير شرطة جازان اللواء عبدالله المشيخي تعليمات عاجلة بتكوين فريق أمني لجمع المعلومات ونشر مصادر أمنية سرية بإشراف مدير شرطة الدرب الرائد محمد عثمان العتودي.
بدأ الفريق مهامه بالتعرف على أصدقاء المختفي والأماكن التي اعتاد التواجد بها، حيث كشفت المعلومات أن اختفاء سلطان تزامن مع اختفاء صديقه، وتمكن أفراد البحث من جمع معلومات عن الصديق الذي غادر خلال اختفاء الشاب اليمني، وهو الخيط الوحيد الذي ساعد رجال الأمن في كشف سر الاختفاء. استعان الفريق الأمني ببعض المصادر بهدف استدراج الصديق من بلده، وفعلا تمت المرحلة الأولى خلال شهر عندما وصل إلى محافظة الدرب ليتم ضبطه واستجوابه.

الجثة في سجادة
كشف الصديق خلال التحقيقات المبدئية ومواجهته بالمعلومات المتوفرة عن تفاصيل الاختفاء، وأنه تولى مع أفارقة قتل سلطان ودفنه بهدف الانتقام، واصطحب المتهم رجال الأمن إلى الموقع الوعر، وبالقرب من شجرة دل الصديق على قبر صديقه، وبدأت عملية الحفر، ودهش الفريق الأمني مما شاهدوه، جثة متحللة تمت تغطيتها بقطعة سجاد على عمق لا يزيد عن نصف متر، وقد اختفت معالمها وتم استدعاء الأدلة الجنائية والطب الشرعي ونقل الجثة إلى مستشفى الدرب العام.
قال المتهم في اعترافاته، «وقع خلاف بيني وبين سلطان، 30 عاما يمني، وتطور إلى حقد أضمرته في دواخلي فقررت الانتقام منه، استدرجته وطلبت لقاءه في أحد أحياء الدرب واصطحبته ودار بيننا حوار طويل، حتى استدرجته إلى أحد المواقع وسلمته لمجموعة من الأفارقة الذين كانوا يختبئون في ذات المكان، وبدأت العصابة في ضربه بالعصي والهراوات حتى سقط مغشيا عليه ثم واصل الأفارقة ضربه بالحجارة حتى أجهزوا عليه تماما».

آدم الزعيم
يواصل المتهم، «بعد أن تأكدنا أن سلطان فارق الحياة، نسقنا مع آخرين لنقل الجثة إلى منطقة بعيدة عن الأعين، واخترنا واديا بالقرب من الحدود الإدارية لمنطقة عسير في مكان وعر، نقلنا الجثة بواسطة سيارة مواطن إلى الموقع وتولى أفراد من الجنسية اليمنية والأفريقية دفنه». وكشف الصديق أن أفراد العصابة هي التي تولت عملية القتل، ودل على أماكن تواجدها، وتم القبض على 6 من جنسية أفريقية و 4 من جنسية عربية في أحياء أبي السداد والقائم، وكشف المتعاونون اسم زعيم العصابة المدعو آدم، العقل المدبر للجريمة.

ناقل الجثة
في الجانب الأمني انتشرت مصادر سرية في مواقع يتوقع أنه يتواجد فيها رئيس العصابة، وأثمر ذلك عن جمع معلومات وخيوط هامة تشير إلى اختبائه في أحد جبال منطقة عسير، وأمر مدير شرطة منطقة جازان بالتنسيق مع شرطة الحبيل أفراد البحث والتحري في شرطة الدرب بالانتشار السريع في الموقع، وفي لحظة الدهم أطلق رئيس العصابة النار على رجال الأمن الذين ردوا عليه بالمثل ليتم الإطاحة به وبمرافقه.
وكشفت التحقيقات عن مشاركة مواطن في بعض مراحل الجريمة، حيث تولى نقل جثة المغدور بسيارته إلى المنطقة النائية، ومع ذلك نجح أفراد البحث والتحري في شرطة الدرب من تحديد موقع ناقل الجثة في مدينة الرياض بعد جمع المعلومات عنه، وتم إبلاغ الجهات الأمنية في العاصمة التي تولت القبض عليه وتسليمه لشرطة الدرب




الإطاحة بإندونيسى يتصيد الشبان بالمساج
 
 أطاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بمحافظة الطائف بمُمتهن "المساج" الإندونيسي، بعد توفّر معلومات متكاملة عن اصطياده للشباب المُراجعين لأحد المستوصفات الخاصة كونه يعمل فيه، فيما كُشف عن أنه "شاذ"، حيث يعرض نفسه للفاحشة ومُمارسة الرذيلة معهم، وجرى تسليمه للشرطة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وكانت توفّرت معلومات وفق بلاغات تلقتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالطائف عن وافد إندونيسي "41 عاماً" يعمل في مستوصف خاص بحي النزهة، ويعرض نفسه للشباب كونه "شاذاً" مُدعياً أنه يمتهن المساج ليقوم باصطيادهم عن طريق مُراجعتهم للمستوصف، ويبدأ بإقناعهم بأنهم في حاجة إلى ذلك المساج، مُشترطاً عليهم تهيئة غُرفة خاصة، حيث يتقاضى عن كُل جلسة مساج 50 ريالاً.

ونجح أعضاء الهيئة في نصب كمين مُحكم لإسقاطه في قبضتهم مُتلبساً بعد أن اتّفق معه أحد الأشخاص عن طريق الهيئة ووعده في شارع الستين لاقتياده نحو الغرفة بعد تسليمه المبلغ عن طريق أعضاء الهيئة، وبالفعل حضر مُتزيناً بمساحيق المكياج، وجرى ضبطه في الموقع المعني، وتم تسليمه لمركز شرطة النزهة، حيث يخضع للإيقاف لحين اتّخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وكشفت مصادربحسب موقع سبق أن الوافد الإندونيسي يعرض نفسه على الشباب من خلال جلسات المساج التي يُنفذها لمُمارسة الفاحشة معهم.




طاعنة "العنود" تبرر بـ"الوساوس"
 

 كشفت التحقيقات التي أجرتها الجهات الأمنية مع العاملة المنزلية الإثيوبية التي اعتدت على الطفلة العنود أول من أمس بمحافظة الرس، أن الدوافع التي أدت إلى الاعتداء على الطفلة كانت عبارة عن "وساوس شيطانية" سيطرت عليها وتحكمت فيها فدفعتها لأخذ سكين وطعنتها بها في يدها، فيما أكد والد الطفلة "وجد" استقرار حالتها الصحية مع سوء حالتها النفسية.
ووفقا لصحيفة الوطن أشارت مصادر مطلعة أمس إلى أنه تم إيداع العاملة المعتدية على العنود في السجن العام بمدينة بريدة، تمهيداً لإحالتها للقضاء الشرعي. وذكر والد العنود شايع الشايع أن وضع ابنته الصحي مستقر، ولم يحدد الطبيب المشرف على حالتها وقتا معينا لخروجها من المستشفى، مبيناً أنه خلال الفترة الماضية ومنذ وصول العاملة الإثيوبية للعمل لديه قبل ستة أشهر لم يلحظ عليها أي تغير أو تصرف يثير الاشتباه في سلوكها وتعاملها مع أفراد أسرته. كما أكد الشايع لـ"الوطن" أن العاملة المنزلية كانت تحظى بكامل حقوقها المالية وتحصل عليها أولاً بأول، ويتم التعامل معها بكل احترام وتقدير، وكانت الأسرة تحتضنها وكأنها أحد أفرادها، إضافة إلى أنها كانت تظهر الحرص على الصلاة والتمسك بآداب الدين وتصوم يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع.
ومن جانبه أكد والد الطفلة "وجد" صالح الحماد في حديث مع الصحيفة أمس أن ابنته تعرضت لطعنتين بطول 3 سم. وقال: إن سيناريو الحادثة التي فجعوا بها ولم يتوقعوها كشف عن سبق إصرار من قبل العاملة واعتزامها إلحاق الضرر بابنتي، حيث كانت كانت تخبئ السكين تحت البطانية الخاصة بها في الغرفة التي كانت تنام فيها مع زوجتي وابنتي وجد وابني هشام. وأضاف أن العاملة استغلت خروج زوجته من الغرفة والتي عادت إليها مسرعة عندما سمعت صوت صراخ الطفلة لتجدها تنزف من رقبتها. وتابع باشرنا فوراً نقل الطفلة إلى المستشفى بعد إبلاغ الجهات الأمنية إلا أننا فوجئنا بالعاملة تجبرنا على أخذها معنا إلى المستشفى. وبيّن الحماد أنهم وجدوا ساطوراً بالحمام الخاص بالغرفة، مما يدل على أنها كانت تعتزم إيذاء العائلة بأكملها. وأشار الحماد إلى أنه استخرج إقامة العاملة قبل الحادث بثلاثة أيام لأنه لم يمض على قدومها سوى شهرين. وعن حالة ابنته الصحية قال: إنها مستقرة وقد أجبرتهم على إخراجها من المستشفى بسبب حالتها النفسية السيئة منذ وقوع الحادث.
وكانت محافظة الرس قد سجلت خلال 24 ساعة حالتي اعتداء قامت بهما عاملتان منزليتان من الجنسية الإثيوبية ضد الطفلة "العنود" وتبلغ من العمر 3 سنوات، و "وجد"، وهي تبلغ من العمر 5 سنوات، وقد اعترفت العاملة في حالة الاعتداء الأخيرة خلال التحقيقات المبدئية أنها أقدمت على طعن الطفلة وجد وهي نائمة، وينتظر أن يتم تحويلها إلى القضاء الشرعي لمحاكمتها على جريمتها، فيما تمثلت حالة الاعتداء على الطفلة العنود في الطعن بسلاح أبيض وتسديد ثلاث طعنات في يديها، مما أدى إلى كسر إحداهما وإصابة الأخرى بجروح خطيرة، وتم بعد ذلك نقل الطفلة إلى مستشفى الرس العام لتلقي العلاج اللازم. وذكرت مصادر الصحيفة أنه تم إجراء عملية جراحية للطفلة وتثبيت أسياخ في يدها المكسورة، وأن وضعها الحالي مستقر.




"فتاة الخبر" تكشف عن أسباب سفرها إلى السويد و تنفي إعتناقها المسيحية

 
 أكدت سفارة المملكة العربية السعودية في استكهولم - السويد- حول ما يثار عن موضوع المواطنة السعودية المعروفة إعلامياً بـ"فتاة الخُبر" بأن الجهود الحثيثة التي بذلتها السفارة أثمرت بقيام السيدة المذكورة بالاتصال بالسفارة ومقابلة السفير واتضح من المقابلة أنها بخير وصحة جيدة، نافية كل ما أثير عنها في وسائل الإعلام من قيامها بارتكاب عدة أمور من بينها تغيير ديانتها واعتناقها المسيحية.

وقالت المذكورة للسفارة بما ليس فيه لبس أن هذه الأمور عارية عن الصحة، وليس لها أساس وتهدف إلى النيل من سمعتها الشخصية كمواطنة سعودية، كما أنه ليس لها أي حساب في مواقع التواصل الاجتماعي كـ "تويتر"، نافيةً ظهورها في مقطع على اليوتيوب، وأن الشخصية التي ظهرت في المقطع منتحلة ولا تشبهها، وأن كل ما في الأمر هو وجود خلافات عائلية سيتم العمل على حلها في الوقت المناسب، وأنها عندما اتخذت قرارها بالمجيء إلى السويد كان ذلك بمبادرة شخصية منها وتتحمل كامل المسؤولية كامرأة راشدة ودون تأثير من أي أحد سعودي كان أو أجنبي، وعليه فقد طلبت إيقاف مثل هذه الادعاءات الإعلامية ضدها ووضع حد لها لأنها تمس بسمعتها، مضيفة بأنها ستستمر في التواصل مع السفارة ومع ذويها في الوقت المناسب.

وقد أطمأن السفير على صحتها وسلامتها، وأكد لها أن السفارة تولي كافة المواطنين السعوديين جلّ اهتمامها انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة وتحرص على رعايتهم وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تواجههم والتواصل معهم، آملاً أن تحل المشاكل مع أهلها دون ضجة إعلامية لا تليق بها أو بسمعة المملكة.





بالصور.. إستغلال عملات محلية لنشر بدع شركية مخالفة
 
وثق مواطن بعدسة جواله صور لعملات رسمية داخل المملكة مطبوع عليها عبارات تحض على نشر بدع طائفية مخالفة .

وتشير التفاصيل وفقاً لموقع تواصل , أن المواطن عثر بالصدفة على بعض العملات الرسمية مطبوع عليها عبارة تدعو بالإحتفال بمولد أمير المؤمنين علىّ بن ابى طالب رضى الله عنه .

وأبدى المواطن تخوفه من إنتشار هذه الكلمات على عملات رسمية اخرى , وهى التى تدعو لمعتقدات وبدع طائفية, مخالفة للدين الإسلامى.






بالصور:إماراتي "استبعد" من مهرجان" الجنادرية28" بسبب الوسامة وخشية من فتنة النساء به
 

 استعرض موقع ال"سي إن إن"اليوم الخميس مجموعة من الصورللشاعر الإماراتي "عمر بركان الغلا" قال بأنه أحد المشاركين في مهرجان الجنادرية 28.وذكر الموقع العالمي بأن المواطن الاماراتي استبعد من جناح الامارات في الجنادرية 28بسبب وسامته . هذا وكانت مواقع إخبارية أثناء فعليات المهرجان" المثير للجدل " قالت نقلاً عن مسؤولين “أن متشددين طلبوا من المشرفين على الجناح استبعاد 3 شبان إماراتيين من الفعاليات خشية من فتنة النساء الزائرات للجناح”.















في الصفحة الخاصة بالشيخ عبد الباسط عبد الصمد
بالصور.. متجر "الأندرويد" يحرف أسماء سور القرآن!


 استهجن أحد المواطنين ما رآه وهو يتجول في متجر "الأندرويد" من تحريف لأسماء سور القرآن الكريم المُسجلة بصوت فضيلة الشيخ عبدالباسط عبد الصمد -رحمه الله-، حيث غُيرت أسماؤها بشكلٍ واضح يحمل الكثير من السخرية.

وطالب المواطن الذي اكتشف الحالة كافة الجهات المعنية بالمُسارعة إلى وقف ذلك التحريف، قبل أن يتطور من قبل فئة تُعادي الدين، وقد تطال بعض البرامج الدينية والإساءة لها.






مصادر: فشل محاولة لاغتيال الشيخ العرعور في الأردن

تواردت أنباء قبل قليل، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، عن محاولة لاغتيال الشيخ عدنان العرعور، وذلك أثناء زيارته للجرحى السوريين في أحد المستشفيات الأردنية.

وذكرت صفحات النشطاء السوريين على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن ثلاثة أشخاص حاولوا تفجير سيارة الشيخ عدنان العرعور، أمام مستشفى دار السلام بعمان حينما كان الشيخ يزور الجرحى السوريين داخل المستشفى.

ونقلت المصادر عن مسؤول أردني أن الأجهزة الأمنية في الأردن كانت تتابع تحركات الشيخ لحمايته حينما أقدم ثلاثة أشخاص على وضع القنبلة أسفل السيارة، حيث سارع الأمن على الفور بمتابعة الأشخاص الثلاثة وإلقاء القبض عليهم، وهم سوريو الجنسية.




قطر تقر ميثاق عمل يحمي العاملين في تنظيم بطولة كأس العالم 2022 .. والاتحاد الدولي لنقابات العمال يرفضه

أعلنت اللجنة القطرية المنظمة لكأس العالم 2022 عن إقرارها ميثاق عمل يحمي العاملين وحقوقهم وسلامتهم أمنيا واجتماعيا ومهنيا، واعتبرت هذا الميثاق خطوة أولى في هذا الطريق.

ونقلت وكالات أنباء رفض الاتحاد الدولي لنقابات العمال هذا الميثاق، معللا ذلك بأن العمال لا يزالون يجهلون حقوقهم.

وتعد قضية العمال والعاملين أحد النقاط المثيرة للجدل في ملف استضافة قطر لكأس العالم 2022، والذي طالبت عدة جهات بإعادة التصويت عليه وسحبه من قطر لبعض الأسباب التي يرونها ومن ضمنها هذا الموضوع، وهو ما رفضته "الفيفا".

وتستقدم قطر مئات الآلاف من العاملين، ولا سيما في قطاعي المقاولات والخدمات، ولا يجيز النظام فيها تشكيل اتحادات ونقابات عمال.




بعد قضية المنشطات.. حاكم دبي يغلق إسطبلات خيوله في بريطانيا


إفي- أبو ظبي:
 أغلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، نائب رئيس الإمارات ورئيس وزرائها، إسطبلات "مولتون بادوكس" في بريطانيا، وأمر بفحص منشطات لكل حصان فيها، عقب قضية المنشطات الأخيرة، وحقن خيول بمواد محظورة.

وأكد حاكم دبي أنه لن يشارك أي حصان من تلك الإسطبلات في السباقات هذا الموسم ما لم يتم ضمان خلوه التام من أي منشطات.

وأعرب بيان أمس الأربعاء عن "مشاعر الأسى والغضب" حيال فضيحة قيام أحد مدربي الخيول العامل لدى مؤسسة "جودولفين" والتي يملكها الشيخ محمد، بإعطاء مواد منشطة محظورة لعدد من جياد السباق في إسطبلات مولتون بادوكس التابعة للمؤسسة في مدينة نيوماركت في بريطانيا.

كانت تقارير صحفية بريطانية تحدثت اليوم عن أن محمود الزرعوني، مدرب الخيول في جودولفين، سيمثل يوم غد الخميس أمام الهيئة المسؤولة عن سباق الخيول في بريطانيا للتحقيق في نتائج المنشطات الإيجابية التي اكتشفت في 11 حصاناً من أصل 45.

كان الزرعوني (37 عاماً) اعترف بأنه ارتكب "خطأ فادحاً".

ومن جانبها، أعلنت دار مراهنات "لادبروكس" في إنجلترا أنها ستدفع تعويضات بقيمة 200 ألف جنيه إسترليني (305 آلاف دولار) إلى المراهنين على تلك الخيول.

وقال الشيخ محمد: "أمرنا إدارة جودولفين بالقيام بمراجعة فورية وشاملة لإجراءاتنا الداخلية وأنظمتنا الرقابية للحيلولة دون حدوث هذا النوع من الأنشطة في الإسطبلات التابعة لنا وضمان عدم تكرارها".

وأضاف: "وسوف نقوم على الفور بإغلاق إسطبلات مولتون بادوكس، حيث أصدرنا تعليماتنا بإجراء فحص شامل لعينات الدم، وكذلك إجراء فحص منشطات لكل حصان يوجد ضمن نطاق تلك الإسطبلات... ونؤكد لمحبي رياضة السباقات أنه لن يشارك أي حصان من تلك الإسطبلات في السباقات هذا الموسم ما لم يضمن جميع أفراد فريقنا العامل خلوه التام من أي منشطات".

واعتبر الشيخ محمد أن إعطاء المنشطات للجياد كان مخالفة للمعايير الأخلاقية لمؤسسة جودولفين، وكذلك لوائح السباقات في بريطانيا، مضيفاً قوله: "لقد واظبنا ولما يزيد على 30 عاماً على المشاركة في سباقات الخيول ببريطانيا والتي نكن لتقاليدها ولوائحها عميق الاحترام، وقد اتبعنا نفس هذه المبادئ الراسخة منذ أن انخرطنا في مسيرة بناء الوطن".

ويعتبر الشيخ محمد بن راشد المكتوم أحد أغنى وأهم مالكي الخيول في العالم، كما أنه فارس متمرس ويتمتع بخبرة واسعة في اختيار الخيول التي يشتريها، وقد أسس مؤسسة "جودولفين" في 1994، وحققت خيوله الفوز في عدد كبير من السباقات المهمة في بريطانيا وغيرها.




تجديد حبس الرئيس المصري السابق لمدة 15 يوما على ذمة قضية الكسب غير المشروع
 
واس (القاهرة)

أمر جهاز الكسب غير المشروع في مصر اليوم بتجديد حبس الرئيس المصري السابق حسني مبارك، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه لاتهامه باستغلال نفوذ منصبه الرئاسي للحصوله ثروة طائلة بطريقة كسب غير مشروعة.
وجاء القرار عقب توجه مستشاري هيئة الفحص والتحقيق بالجهاز إلى مستشفى سجن طره اليوم ومواجهتهم لمبارك بالتقارير والتحريات التكميلية الصادرة عن الجهات الرقابية، التي أفادت بتضخم ثروة مبارك وتعددها على نحو لا يتفق مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونًا.




تجديد حبس مبارك على ذمة قضية الكسب غير المشروع .. متحدث الرئاسة لـ عكاظ :
مرسي يحتوي أزمة الهيئات القضائية والتعديل الوزاري محدود

أيمن باهي، مي جمال الدين (القاهرة)

أعلنت الرئاسة المصرية قبولها استقالة الدكتور محمد فؤاد جاد الله من منصبه كمستشار قانوني للرئيس، وقال المستشار إيهاب فهمي، المتحدث باسم الرئاسة فى مؤتمر صحفى أمس إن الرئاسة تلقت، أمس الأول، طلب جاد الله بإنهاء انتدابه من العمل بالرئاسة، وتم قبول هذا الطلب.
و ردا على سؤال لـ«عكـاظ» تعليقا على الأسباب التي أوردها جاد الله في استقالته إن كل ما جاء في متن الطلب هو رأي شخصي لا نعلق عليه، وأكد فهمي على أن الرئاسة تقدر وتحترم الجميع، ولا يجب استخلاص استنتاجات من الاستقالات المتتالية في الفريق الرئاسي؛ سواء أكانت سوء اختيار أو عدمه، ونحن نقدر آراء من يعمل معنا ومن خرج من الرئاسة، نافيا أن يكون الفريق الرئاسي كله منتميا للتيار الإسلامي.
من ناحية أخرى، وجه الرئيس محمد مرسي الدعوة إلى رؤساء الهيئات القضائية الست لعقد لقاء موسع الأسبوع المقبل، بهدف احتواء أزمة قانون السلطة القضائية المطروح أمام مجلس الشورى.
وقال إن «الرئاسة ترى أنه من الطبيعي عرض مشروع القانون على القضاة لأنه يتعلق بهم قبل إصداره ومن المهم أخذ ملاحظاتهم عليه».
وأوضح فهمي أن الرئيس أكد بشكل قاطع عدم قبوله بالمساس أو التطاول على القضاء، وحرصه على احترام القضاء.
من ناحية أخرى، أشار فهمي إلى أن التعديل الوزاري سيكون محدودا وسيتم الإعلان عن تفاصيله خلال أيام.
وكشف فهمي عن أن مؤسسة الرئاسة تتواصل مع مختلف الأحزاب وجبهة الإنقاذ الوطني لطرح مرشحين للحقائب الوزارية التي سيشملها التعديل بالإضافة إلى المحافظين ثم اختيار الأكفاء في النهاية.
من جهة ثانية، استقبل الرئيس المصري الدكتور محمد مرسى، تشارلز هيل وزير الدفاع الأمريكي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين وسبل تطويرها، خاصة في مجال التعاون العسكري، وبما يحقق مصالحهما المشتركة على أساس من الاحترام المتبادل.
كما تطرقت محادثات الرئيس مرسي ووزير الدفاع الأمريكي إلى الأزمة السورية.
وتناولت المباحثات أيضا الموقف الراهن من جهود استئناف التسوية السلمية في الشرق الأوسط والدور المصري والأمريكي منها.
وعلى صعيد آخر، أمر جهاز الكسب غير المشروع في مصر اليوم، بتجديد حبس الرئيس المصري السابق حسني مبارك، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجرى معه لاتهامه باستغلال نفوذ منصبه الرئاسي للحصول على ثروة طائلة بطريقة كسب غير مشروعة.
وجاء القرار عقب توجه مستشاري هيئة الفحص والتحقيق بالجهاز إلى مستشفى سجن طره أمس، ومواجهتهم لمبارك بالتقارير والتحريات التكميلية الصادرة عن الجهات الرقابية، التي أفادت بتضخم ثروة مبارك وتعددها على نحو لا يتفق مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونا.



اليونان تستعيدهما..
قطر ترفض عرض تمثالين لرياضيين يونانيين بسبب عريهما



استعادت اليونان تمثالين قديمين لرياضيين يونانيين تعذر عرضهما في قطر كما كان مقررا، بسبب عريهما، حسبما أعلن مصدر قريب من وزارة الثقافة اليونانية.

وقال هذا المصدر لوكالة “فرانس برس” إن” التمثالين أعيدا إلى اليونان، ومنظمو معرض قطر كانوا يريدون تغطية عورة التمثالين بقماش أسود”. وأضاف: “لم يتم عرضهما وأعيدا إلى المستودع”.

ويمثل التمثالان شابين رياضيين عاريين، كما كان الرياضيون الأولمبيون في العصور القديمة، ويرجع الأول إلى القرن السادس قبل الميلاد والثاني هو النسخة الرومانية لرياضي يوناني كلاسيكي.

وكان وزير الدولة للثقافة اليونانية كوستاس تزافاراس، زار الدوحة في 27 مارس لتدشين المعرض في متحف قطر الأولمبي، مشيرا إلى أنه يفتح “جسرا من الصداقة” بين البلدين.

والمعرض الذي يروي كل تاريخ الألعاب، من العصور القديمة إلى الألعاب الحديثة، وينظم بالاشتراك مع اكسون موبيل قطر، سيستمر حتى 30 يونيو.





القرضاوي يقاطع مؤتمر حوار الأديان في الدوحة اعتراضا على الحضور اليهودي
 
بدأت أمس الثلاثاء في الدوحة اعمال مؤتمر الدوحة العاشر لحوار الاديان تحت شعار "تجارب ناجحة فى حوار الاديان" لكن في ظل استمرار مقاطعة الداعية السني البارز ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي الذي يعترض على الحضور اليهودي.

وينظم المؤتمر للسنة العاشرة بحضور 500 مشارك من 75 دولة يمثلون اتباع الديانات السماوية الثلاث.

ونقلت صحيفة العرب القطرية عن الشيخ القرضاوي قوله انه "بعد الاعلان عن توسيع المؤتمر ليكون حوارا اسلاميا مسيحيا يهوديا، قررت الا اشارك فيه حتى لا اجلس مع اليهود على منصة واحدة، ما دام اليهود يغتصبون فلسطين والمسجد الأقصى ويدمرون بيوت الله، وما دامت قضية فلسطين معلقة ولم تحل".

واوضح القرضاوي الذي كان شارك في الدورات الثلاث الاولى للمؤتمر انه "ليس هناك ظلم أكثر من الذي فعله اليهود بأهلنا في فلسطين، حيث جاؤوا من انحاء الارض واخرجوا أهلها وشردوهم في الآفاق وبقروا بطون نسائهم" بحسب الصحيفة.

الا ان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يشارك في المؤتمر الحالي بواسطة امينه العام الشيخ علي محي الدين القرة داغي.

ويركز المؤتمر الذى افتتحه وزير العدل القطري حسن بن عبدالله الغانم خلال ايام انعقاده الثلاثة ، على "أربعة محاور هي المحور الاكاديمي ومحور العدالة ومحور السلام وحل النزاعات ثم محور الثقافة ووسائل الاعلام" بحسب جدول الاعمال.

واكد وزير العدل القطري في كلمته الافتتاحية على انه "لم يعد هناك مكان في العالم للمجتمعات المغلقة ويتفق العلماء والحكماء في العالم على دعوات الحوار ورفض ثقافة الإلغاء والإقصاء" بحسب تعبيره.

واشار المسؤول القطري الى مؤتمر الدوحة لحوار الأديان "يتميز هذا العام بأنه يقدم للعالم افضل التجارب التي يقوم بها المهتمون بالتعاون بين أتباع الأديان من أنشطة وبرامج ومشاريع بيئية واقتصادية وتربوية واعلامية في مجال الحوار" .

كما اشار إلى الى الدورة العاشرة للمؤتمر ستقوم لأول مرة بتقديم "جائزة الدوحة العالمية في حوار الأديان" التي تمنح لافضل شخصية او مشروع أو انجاز في مجال حوار الأديان.

وتحتضن قطر مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان منذ ايار/مايو 2007 بعد توصية من مؤتمر الدوحة الخامس للحوار بين الأديان. وعقد المركز مؤتمرات ولقاءات وورش عمل بهدف تحقيق حوار مستمر بين أتباع الأديان المختلفة.




أنباء :«مرسى» تقاضى مقابل حواره مع «الجزيرة» 1٫5 مليون دولار.. و«الرئاسة»: «ما حصلش»
 
 مثلما تثير زيارات الرئيس «مرسى» لدول عربية وأجنبية جدلا كبيرا وتصاحب كل زيارة آراء مؤيدة ومعارضة لتصريحاته أو مواقفه خلال تلك الزيارة، تثير حواراته أيضا جدلا أكبر يستمر لأيام، آخرها حواره مع قناة «الجزيرة»، فرغم مرور أيام على هذا الحوار فإن أصداءه لا تزال تتردد حتى الآن، وقد تداولت المواقع الإلكترونية الخاصة بجماعة الإخوان المسلمين أمس الأول خبرا يفيد بأن مؤسسة الرئاسة تقاضت أموالا مقابل الحوارين اللذين أجراهما الرئيس «مرسى» مع قناتى «المحور» و«الجزيرة» وأنه تم إيداع هذه الأموال فى خزينة الدولة.

وأكد الخبر، الذى تم تداوله على نطاق واسع، أن الرئيس حصل على 1٫5 مليون دولار، مقابل حواره مع قناة «الجزيرة»، وأربعة ملايين جنيه مقابل حواره مع قناة «المحور»، وذلك فى إطار سعى الرئيس إلى زيادة ميزانية الدولة حسب الخبر الذى احتفت به المواقع الإخوانية ووصفت فكرة الرئيس بـ«العبقرية» لسعيه إلى حل مشكلة العجز فى الميزانية وأنه يضحى بوقته وجهده لخدمة البلد، الدكتور أحمد عارف، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، لم ينفِ الخبر ولم يؤكده، وقال إن جماعة الإخوان سمعت هذا الخبر لكنها لا تعلم مدى صحته وإن مؤسسة الرئاسة هى الجهة الوحيدة المنوط بها تأكيد هذا الخبر أو نفيه.

من جهته، نفى عادل اليمانى، المتحدث الإعلامى باسم قناة «المحور»، أن القناة دفعت مبلغا ماديا لمؤسسة الرئاسة مقابل إجراء حوار مع الرئيس، وقال: «هذا الكلام عارٍ تماما عن الصحة، ومؤسسة الرئاسة لم تتلقَّ أى مليم من قناة المحور مقابل إجراء حوار مع الرئيس»، مضيفا أن الرئيس اختار قناة «المحور» لأنها الأكثر حيادية على مستوى الفضائيات الخاصة.

وأكد «اليمانى» أن القناة لم تتكبد سوى التكاليف البسيطة لإجراء الحوار وعمل المونتاج، موضحا أنه استمع لتلك الأخبار ولا يعلم مَن وراءها: «دى مجرد إشاعات، وإحنا بدورنا سنقاضى أى جهة يثبت أنها المسئولة عن نشر وتداول هذا الخبر لعدم تحريها الدقة»، مؤكدا أن «مؤسسة الرئاسة أرقى من أن تتقاضى أموالا مقابل حوار تليفزيونى للرئيس».

من جانبه، نفى السفير عمر عامر، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، لـ«الوطن»، تلقى الرئيس مرسى أى مبلغ مادى مقابل ظهوره على «الجزيرة» أو «المحور»، مؤكداً أن ظهوره كان بدافع توضيح بعض النقاط للرأى العام، الأمر الذى ينفى بشكل قاطع دخول أى مبالغ مالية إلى خزينة الدولة عبر تلك القناتين، مؤكدا أن مؤسسة الرئاسة بصدد إصدار بيان لتوضيح الأمر.




وزير الإعلام المصري يكرر إيحاءاته الجنسية ضد الصحافيات
صحافية سألته عن محتوى التلفزيون المصري، فأجاب: "تعالي وأنا أقولك أين المحتوى"
الخميس 14 جمادي الثاني 1434هـ - 25 أبريل 2013م
 
وزير الإعلام المصري صلاح عبدالمقصود 
عاود وزير الإعلام المصري صلاح عبدالمقصود ردوده المستفزة على الإعلاميات خلال مؤتمر صحافي لعرض أهم الإنجازات التي قام بها خلال فترة رئاسته للوزارة.

هذه المرة كان رد الوزير المستفز على سؤال لمراسلة قناة "النهار" الخاصة عن محتوى قنوات التلفزيون المصري، فأجاب الوزير "سأقول لك كما قلت لزميلتك من قبل "تعالي وأنا أقولك أين المحتوى".

واعترض على تعليق المراسلة بأن سياسة التلفزيون والوزارة مازالت كما هي قبل الثورة، فرد الوزير: "لسنا مثل النظام السابق، واللي ما يشفش من الغربال يبقى..."، وتمادى "خلاص.. خلاص... حضرتك اسمك إيه؟".

وقد أثار رده حالة من الاستهجان بين جموع الصحافيين والإعلاميين الذين حضروا المؤتمر الصحافي الذي عقد الأربعاء، لاستعراض إنجازاته منذ توليه حقيبة وزارة الإعلام، وأعلن عدد منهم انسحابهم اعتراضاً على مقولة الوزير.

ووصفت الصحافية داليا أشرف رد الوزير عليها بـ"المتدني وغير المحترم" ولفتت إلى أنها بعد هذا الموقف مباشرة قامت بالخروج وإنهاء تصوير المؤتمر، وذلك بحسب ما نقلت عنها صحيفة "اليوم السابع".

وأضافت أنها لم تقرر ما سوف تفعله في الواقعة وما إذا كانت ستقيم دعوى قضائية ضد الوزير.

هذا وقد أثار رد وزير الإعلام غضب واستياء عدد كبير من الإعلاميين وخبراء الإعلام.

فعلق الإعلامي وائل الإبراشى قائلاً: "إن وزير إعلام مصر لا يستطيع ضبط كلماته، فهو يكرر ردوده على الصحافيين والإعلاميين بإيحاءات جنسية للمرة الثالثة بعد واقعته الشهيرة مع الإعلامية زينة يازجى، ومع إحدى الصحافيات في مؤتمر سابق". ووصف الإبراشى كلمات وزير الإعلام بالتحرش، موضحاً أن التحرش الجنسي هو مجرد كلمة، وليس فعلاً فقط.

كما علق الإعلامي محمود سعد موجهاً كلامه لعبد المقصود، قائلاً: "طالما قبلت العمل العام، عليك أن تتقبل أي كلام يُقال ضدك، وممكن ترفضه ولكن بأدب، إنما عصبية وتجاوز لا".

وقالت الإعلامية درية شرف الدين، إن ما يفعله الوزير تحدٍ واضح، خاصة وأن هذا الفعل يكرره للمرة الثالثة خلال أسابيع قليلة، مشيرة إلى أن الوزير أصبح يتحدث وهو معتمد على قوة تسانده وهي جماعة "الإخوان المسلمين" المنتمي إليها.

وأكد الإعلامي سليمان جودة، أن جماعة "الإخوان المسلمين" لديهم مشاكل نفسية، وهذا ما انعكس بالفعل على أدائهم في الحكم، فهم لا يجيدون التعامل مع الشعب والجماهير، على حد قوله.

وأبدى الخبير الإعلامي صفوت العالم استغرابه من الطريقة التي يتعامل بها الوزير مع الإعلاميين والصحافيين، موضحًا أن الحل، أن تتجنب جميع وسائل الإعلام المختلفة أخبار هذا الوزير، مشيراً إلى أن مصر علمت العالم العربي حرية الإعلام والصحافة، وقد أعادها الوزير الحالي إلى الخلف مئات السنين خاصة في مجال الإعلام.
فيديو




حتى انكشفت عورتهما تماما أمام المارة..
أفراد شرطة يجردون سيدتين من ملابسهما أمام المارة



تداول نشطاء على موقعى “فيس بوك” و”تويتر” صورة لأفراد الشرطة المصرية، وهم يسحبون سيدة ويجرون أخرى؛ من قدميها بعد مشادة حدثت بينهما، لإدخالهما قسم شرطة السلام.
وأضاف النشطاء في تعليقهم على الصورة، أن أفراد الشرطة قاموا بتجريد السيدتين من ملابسهما حتى انكشفت عورتهما تماما أمام المارة، مؤكدين أن لديهم صورا أخرى لهما ولكنهم احتفظوا بها، حفاظاً على كرامة السيدتين.





تنفيذاً للمبادرة التي ترعاها دول الخليج والأمم المتحدة
الرئيس اليمني: كل الأمور ممهدة لإنجاح الحوار الوطني

كونا- صنعاء:
أكَّد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الأربعاء لفرق العمل التسعة في مؤتمر الحوار الوطني أن الفرصة مهيأة تماماً لإنجاح المؤتمر، مشدداً على الالتزام بمعايير الحضور والانضباط ومناقشة القضايا بموضوعية وتجرد؛ لما فيه مصلحة البلد والبحث في الأسباب التي تؤدي إلى حل جذور المشاكل والقضايا العالقة.

وقال الرئيس اليمني للصحفيين خلال تفقده لمقر المؤتمر: "إن الجميع يقف على المحك؛ حيث تتوجه أنظار المواطنين إلى ما يمكن أن يخرج به مؤتمر الحوار الوطني من خلال لجان وفرق العمل المختلفة التي يُعَوَّل عليها في رسم ملامح مستقبل اليمن الجديد".

وأوضح هادي "أن تجربة 50 عاماً من بناء الدولة لم تكن قائمة على أسس وطنية وعادلة تشمل الجميع، ولذلك باءت بالفشل، وما نريده اليوم من مؤتمر الحوار هو الاستفادة من تلك التجارب واستخلاص الدروس والعبر منها".

وأكد أن كل الأمور التي تمهد لإنجاح الحوار تم تلبيتها، عازياً في نفس الوقت سبب التأخير في إنجاز بعض القضايا الضامنة لنجاح الحوار إلى ارتباط هذه النقاط بالمحاكم والنيابات العامة في البلاد.

وشدد هادي على أهمية تحلي الجميع بالمسؤولية والثقة التي تُعَدّ الدافع الأساسي لتجاوز مجمل الصعوبات والتحديات.

وكان مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن قد بدأ أعماله في الـ18 من الشهر الماضي بمشاركة 565 عضواً؛ يمثلون مختلف الأحزاب والمكونات السياسية والاجتماعية، وتم توزيع أعضاء المؤتمر على تسع فرق عمل، تتولى كل منها البحث في جذور الإشكاليات التي تعاني منها البلاد في مختلف الجوانب بما فيها القضية الجنوبية.

ويأتي انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل تنفيذاً لأهم التزامات التسوية السياسية الخاصة؛ لحل الأزمة اليمنية التي ترتكز على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي ترعاها دول مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي.




قوات المالكي تدمر 6 مساجد بـ"سلمان بيك".. وحركة نزوح كبيرة
 

دمرت قوات نوري المالكي العراقية عددًا من المساجد وعشرات البيوت في قرية "سليمان بيك" التابعة لقضاء (طوز خورماتو) بمحافظة صلاح الدين.
وقال مصدر عراقي قبل قليل: "ان الجيش الميليشاوي استخدم كل قوته في ضرب قرية سلمان بيك وذلك لاشتداد الاشتباك معهم"، وأضاف أن "حصيلة هذه الاشتباكات تدمير 6 جوامع وعدد كبير من المنازل؛ ما أدى إلى نزوح العوائل بشكل كبير في ناحيتي سلمان بيك وآمرلي وقرية حليوات بسبب حدة الاشتباكات".
وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن الأنباء الواردة تفيد بأن قوات المالكي هاجمت الناحية المذكورة تساندها الطائرات المروحية التي ألقت قنابل وصواريخ على الأحياء السكنية فيها، ما تسبب بمقتل وإصابة 43 مواطنا في حصيلة أولية، وتدمير العديد من المنازل والمباني، وسط توقعات بارتفاع حصيلة الضحايا وذلك لشدة القصف الجوي.
وأكدت مصادر محلية أن العوائل بدأت بالنزوح من منازلها في ناحيتي (سليمان بيك) و(آمرلي) وقرية (حليوات) بحثا عن أمكان أكثر أمنا ولا يما في مدينتي كركوك وتكريت، بسبب شدة القصف الجوي وكثافة الاشتباكات التي اندلعت بين عناصر الجيش الحكومي وأهالي المنطقة الذين حملوا السلاح لحماية المدنيين من بطش الحكومة الطائفية وجهزتها المسعورة.





توقف تدفق النفط إلى ساحل تركيا..
مصرع 10 شرطيين عراقيين وتفجير خط أنابيب كركوك – جيهان

أكدت مصادر عسكرية في العراق، أن عشرة من رجال الشرطة على الأقل قتلوا خلال مصادمات مع محتجين في مدينة الموصل الشمالية.

اشتباكات اليوم هي استمرار لأعمال العنف لليوم الثالث على التوالي، والتي تفجرت بعد أن اقتحمت القوات العراقية ساحة خيام لمحتجين سنة في الحويجة؛ قرب كركوك على بعد 170 كيلومتراً شمالي بغداد.

من جانب آخر كشفت مصادر في شركة نفط الشمال ووزارة النفط العراقية أن مسلحين فجروا خط أنابيب ينقل النفط العراقي من مدينة كركوك إلى ساحل تركيا على البحر المتوسط اليوم؛ وهو ما أدى إلى توقف تدفق الخام.

من جانبه أوضح مسؤول من وزارة النفط، أن المخربين هاجموا خط التصدير الاستراتيجي كركوك-جيهان بزرع قنابل في الساعات الأولى من اليوم (الخميس) ما أوقف تدفق النفط.، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الصادرات من جيهان لم تتأثر بسبب وجود مخزونات نفطية هناك.

ووقع الهجوم في بلدة الشرقاط في شمال العراق، بالقرب من منطقة تدور فيها اشتباكات بين مسلحين سنة وقوات الأمن العراقية منذ ايام.

وفي هذا السياق، لفت وكيل ملاحي بالقرب من جيهان إنه ليس على علم بأي أثر على تحميل الشحنات.

وياتي الهجوم على خط الأنابيب الذي استهدف من قبل في اليوم الثالث من اضطرابات عنيفة اندلعت عندما اقتحمت قوات الأمن العراقي ساحة اعتصام لمحتجين سنة في بلدة الحويجة.





إسرائيل تُسقط طائرة قادمة من لبنان ونتنياهو يهبط اضطراريا
راديو إسرائيل يؤكد إصابة الطائرة بصاروخ على بعد 8 كيلومترات من حيفا
الخميس 14 جمادي الثاني 1434هـ - 25 أبريل 2013م
الطائرة أسقطت فور اجتيازها حدود إسرائيل

أكد الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه أسقط فوق البحر المتوسط طائرة بدون طيار جاءت من لبنان.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متجهاً من القدس نحو شمال إسرائيل أثناء الحدث، ما اضطره إلى الهبوط اضطرارياً حتى تمت عملية إسقاط الطائرة بدون طيار، ومن ثم أكمل رحلته.

وقال نتنياهو: "أنظر ببالغ الخطورة إلى هذه المحاولة لاختراق حدودنا. سنواصل العمل من أجل الدفاع عن مواطني إسرائيل".

وذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أنه تم "رصد الدفاع الجوي مركبة جوية بلا طيار وهي في الأجواء اللبنانية وأصابها عندما حاولت اختراق الأجواء الإسرائيلية".

وذكر راديو إسرائيل أن الطائرة أصابها صاروخ على بعد 8 كيلومترات إلى الغرب من ميناء حيفا بشمال إسرائيل.





الحزب الحاكم بالسودان يقبل دعوة أوباما

الرئيس الأمريكى أوباما
الخرطوم / أعلن حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالسودان قبوله دعوة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لزيارة الولايات المتحدة، لإدارة حوار صريح بين البلدين يمثل السودان فيه وفد رفيع برئاسة الدكتور نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس الحزب الحاكم.

وقال مصدر رفيع بالحزب أن (المؤتمر الوطنى) وافق على الدعوة لزيارة واشنطن، وأن حزبه مع الحوار وليس ضده ودعا واشنطن له من قبل، ووصف المصدر الدعوة بالأمر الجيد وأبدى أمله فى أن تتفهم أمريكا مواقف السودان.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بالإنابة باتريك فندريل قال أمس، إن بلاده تنتظر الوفد السودانى لإجراء حوار صريح حول النزاعات والكوارث الإنسانية داخل السودان، بجانب دارفور والنيل والأزرق وجنوب كردفان، موضحا أن الحوار سيشمل مكافحة الإرهاب وبعض المسائل الأخرى.




بوش: أنا مرتاح لقرار غزو العراق

الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش
واشنطن / أعلن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أنه "مرتاح" للقرار الذي إتخذه بغزو العراق عندما كان رئيسا للولايات المتحدة، وذلك في مقابلة بثت أمس الأربعاء عشية تدشين متحدف عن سنوات حكمه الثماني.

وفي هذه المقابلة مع محطة تلفزيون أميركية ، قال الرئيس السابق "أنا مرتاح مع الطريقة التي إتخذ فيها هذا القرار. أعتقد أن الإطاحة بصدام حسين كانت قرارا جيدا ليس فقط من وجهة نظر أمننا ولكن أيضا لإعطاء العراقيين إمكانية العيش في مجتمع حر".

وأضاف "لكن التاريخ سيحكم على كل هذا ولن أكون هنا حتى أرى حكمه". وأوضح "في ما يتعلق بي فان النقاش قد أقفل. قمت بما قمت به. وفي النهاية المؤرخون هم الذين سيحكمون على هذا القرار".

وأدى الإجتياح الاميركي عام 2003 بحجة وجود أسلحة دمار شامل لم يعثر عليها أبدا، إلى الإطاحة بصدام حسين ولكن الأميركيين واجهوا بعد ذلك تمردا طويلا.




العاهل الأردني للأسد: لن أتردد في هدم دمشق فوق رأسك!
 

 كشف تقرير نشره موقع "يورونيوز" عن تحذيرات شديدة اللهجة وجَّهها العاهل الأردني عبد الله الثاني لبشار الأسد، وذلك خلال زيارة سرية جمعتهما منتصف شهر مارس الماضي في دمشق قائلاً له: "سأهدم دمشق فوق رأسك".

وأوضح التقرير أنه لما طفح الكيل بالاختراقات السورية للأمن الأردني أكثر من 700 مرة كما وصفها تقرير الاستخبارات الأردنية غادر الملك عبد الله الثاني بزيارة سرية إلى دمشق، والتقى على عجل بالأسد، وأبلغه أن "الأردن عصي على المؤامرة وأنه سيهدم دمشق فوق رأسه".

وتابع التقرير على لسان مصادر سورية مقربة من الأسد أنه "في العاشر من يناير الماضي أبلغ مدير جهاز الاستخبارات الأردني فيصل الشوبكي الملك أن الجهاز أحبط حتى تلك اللحظة أكثر من 690 محاولة اختراق سورية للأمن القومي الأردني، وكذلك محاولات إغراق الأردن بالأسلحة المهربة والمخدرات، وذلك في تصعيد سوري للانتقام من الأردن، على خلفية الأحداث السورية وكذلك للهروب من أزماته الداخلية".

وكشف التقرير أن العاهل الأردني همس بأذن الشوبكي بعد أن انتهى من فحص الملف الذي أعده عن الاختراقات السورية ليبلغه مازحًا: "أول ما يوصل الرقم لـ 700 بلغني للضرورة، وسأثبت لك أن الأسد لم يكن يومًا أسدًا".

وأردفت المصادر أن "الشوبكي أكد للملك في الخامس والعشرين من فبراير الماضي أن الاستخبارات السورية حاولت إدخال ستة صواريخ تطلق من على الأكتاف، لإظهار الأردن عاجزًا عن حماية نفسه، إلا أن الملك سأل الجنرال الشوبكي بشكل مفاجئ: "وصلوا 700 يا باشا؟!.. فرد الأخير: والله يا سيدي صاروا 701، لكن العملية الأخيرة في كفة والعملية الأخيرة بكفة أخرى".

وأوضح التقرير نقلاً عن مصادر مقربة من الأسد أن "الملك طلب في الخامس من مارس المنصرم تجهيز الطائرة الملكية للسفر، وطلب عدم الإعلان عن الزيارة في وسائل الإعلام، مصطحبًا معه عدة مسؤولين أمنيين وعسكريين، حيث طلب الملك من السلطات السورية بمجرد دخوله أجواء سوريا، إبلاغ الرئاسة السورية أن زيارته سرية، وأنه يرغب في الهبوط بمطار عسكري قرب دمشق، إذ كان يقود الطائرة بنفسه".

وأردفت المصادر في التقرير المنشور على "يورنيوز " أن الملك بدأ حديثه للأسد قائلًا: "شوف يا أبو حافظ أنت حر في بلدك وحر أيضًا في مناكفة العالم كما تشاء، لكن ليس من حقك أن ترسل للأردن الصواريخ والأسلحة والمخدرات، وأنت حر في أنك لا ترى سوى سحق المدن وأقبية المعتقلات حلاًّ لمشكلاتك مع شعبك، لكن أقسم بالله إنني صبرت أكثر من اللازم، ولذلك فإن عملية سورية أخرى ضد الأردن لن أتردد معها في هدم دمشق فوق رأسك.. وأنت تعرفني بما فيه الكفاية.. هذا الملف عندك فيه تفصيل لعمليات ضباطك الفاشلين.. وأنا في عمان إن أردتني".

وأوضحت المصادر أن "الأسد بدا عليه الذهول وكان يتلعثم بشدة، أمام التهديد المفاجئ لملك الأردن، إذ حاول إطالة أمد النقاش والحوار وهو مرتبك للغاية، إلا أن الملك قاطعه: "إن أردتني لأمر فيه خير فأنا في عمان" ثم غادر بعدها القصر، رافضًا إلحاح الأسد في طي سبب الزيارة، وتناول طعام الغداء.




بالفيديو : محاولة قتل لاجئين سوريين بآلاف العقارب السامة


 انتشر على موقع اليوتيوب الشهير فيديو يظهر قوات "البشمركة" وهي تضبط أعداداً هائلة من العقارب السامة على الحدود المشتركة.
وتظهر في المقطع قوات "البشمركة" وهي تحيط بأكوام كبيرة من العقارب السامة، كانت مخبأة داخل صناديق مغلقة، ضبطت مع مجموعة من المجرمين على الحدود المشتركة بين العراق، وكردستان، وفقاً لصحيفة سبق.
ونقلت الصحيفة عن نشطاء سوريين قولهم: "كان المجرمون ينوون قتل اللاجئين السوريين بلسعات العقارب السامة، عن طريق رمي أعداد كبيرة منها داخل مخيم "دوميز"، الواقع في كردستان العراقية".
ووجه الناشطون أصابع الاتهام لعصابات الأسد، مؤكدين أنهم - دائماً - ما يقفون خلف مثل هذه العمليات. 
فيديو





بالفيديو..مئذنة "الأموي" في حلب تتهاوى بعد تدمير أجزاء كبيرة من المسجد
 
تعرضت مئذنة الجامع الاموي الاثري في حلب كبرى مدن شمال سوريا للتدمير الاربعاء، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان واشرطة مصورة، في خطوة تبادلت المعارضة ونظام الرئيس السوري بشار الاسد الاتهام بالمسؤولية عنها.

وقال المرصد "انهارت مئذنة الجامع الاموي الاثري التي شهد محيطها اشتباكات عنيفة خلال الاسابيع والاشهر الفائتة"، مع تبادل طرفي النزاع السيطرة على المسجد الواقع في المدينة القديمة وسط حلب، والمدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو".

من جهته، حمل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية نظام الرئيس بشار الاسد مسؤولية تدمير المئذنة من خلال قصفها "بقذائف الدبابات، ما ادى الى سقوطها وتدميرها بالكامل".

واعتبر الائتلاف تدمير المئذنة "جريمة ضد الحضارة الانسانية، وفعلا همجيًا يليق ببرابرة لا ينتمون الى اي من القيم الانسانية".

وقال الناشط المعارض في المدينة زين الرفاعي لوكالة فرانس برس عبر سكايب "رأيت بام العين دبابة للقوات النظامية تستهدف مباشرة المسجد الاموي، وخصوصًا مئذنته".

واضاف "عندما سيطر النظام على المسجد، زنرت بالعبوات الناسفة كل حرمه. وعندما استعاده مقاتلو المعارضة، قاموا بازالة هذه الالغام باستثناء المئذنة بسبب وجود قناص للجيش النظامي"، مرجحا ان تكون قذيفة الدبابة "هي التي فجرت الالغام الموضوعة في المئذنة".

وبث ناشطون معارضون اشرطة مصورة على موقع "يوتيوب" تظهر مكان المئذنة التي استحالت كتلة من الحجارة، في حين تبدو اجزاء اخرى من المسجد، وقد لحقها دمار كبير ونخرها الرصاص.

ويظهر في احد الاشرطة مقاتل معارض داخل الجامع الاموي، وهو يقول ان المئذنة دمّرت بفعل قذائف الدبابات التابعة للقوات النظامية.

ويقول المقاتل الذي يرتدي قبعة سوداء "فجأة بدأت قذائف الدبابات تتكاثف على المئذنة حتى نزلت (حتى انهارت)"، مؤكدا ان اي قناص لم يكن موجودا فيها، "لاننا عرفنا انهم سيرصدونها ويسددون عليها".

من جهته، اتهم النظام السوري "ارهابيين" من جبهة النصرة الناشطة في سوريا، والتي بايعت تنظيم القاعدة، بتفجير المئذنة.

وبث التلفزيون الرسمي السوري في شريط اخباري عاجل ان "ارهابيين من جبهة النصرة فجروا مئذنة الجامع الاموي الكبير في حلب، ويقومون بتصويرها (...) بهدف اتهام الجيش العربي السوري بذلك". ولم يتوافر مباشرة اي شريط مصور يظهر لحظة سقوط المئذنة.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس انه "من الممكن ان تكون المئذنة انهارت من تلقاء نفسها بسبب اثار المعارك العنيفة خلال الاشهر الماضية".

وسيطر المقاتلون المعارضون في 28 شباط/فبراير الماضي على المسجد بعد اشتباكات مع القوات النظامية التي انسحبت منه وتمركزت في مبان مجاورة له، بحسب المرصد.

وتعرضت اجزاء واسعة من المسجد الذي يعود تاريخه الى القرن الثامن واعيد بناؤه في القرن الثاني عشر، الى اضرار كبيرة في خريف العام 2012 منها حرق اثاث ونهب موجودات. وقال مقاتلون معارضون في المدينة لفرانس برس ان مخطوطات قيمة وضعت "في مكان آمن".

وعرض احد هؤلاء الذي قدم نفسه باسم "ابو عمر"، لفرانس برس صورا له امام بعض الموجودات التاريخية في المسجد، مؤكدا "اننا لا نرغب في وقوعها في الايدي الخطأ".
فيديو




تسريبات متصاعدة حول استخدام الأسد للسلاح الكيماوي
وسائل إعلام تحدثت عن أدلة جديدة تفيد باستخدام الغازات السامة ضد السوريين
الخميس 14 جمادي الثاني 1434هـ - 25 أبريل 2013م

تتواصل التسريبات والأدلة على أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه من المدنيين، كما تزداد الأدلة وضوحاً ويزداد عدد الشهود الذين يؤكدون ذلك، فيما تتعالى أصوات الانتقادات عبر العالم لصمت المجتمع الدولي تجاه الانتهاكات التي يرتكبها النظام.

وتحدث العديد من المصادر الإعلامية الغربية عن أدلة جديدة على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد المحتجين المدنيين، فيما تساءلت جريدة "فايننشال تايمز" في افتتاحيتها عما إذا كان العالم قد يتحرك بعد أن تجاوز الأسد كل الخطوط الحمراء باستخدام السلاح الكيماوي.

وأوردت جريدة "ديلي تلغراف" تقريراً قالت فيه إن تسجيل فيديو بثه طبيب سوري على صفحته على "فيسبوك" يمثل دليلاً جديداً على استخدام نظام الأسد السلاح الكيماوي في واحد من الهجمات الجوية التي نفذها على مدينة حلب بدايات الشهر الجاري.

وبحسب الصحيفة البريطانية التي بثت الفيديو ذاته على موقعها الإلكتروني فإن الخبراء يخلصون من المشاهد التي يتضمنها الفيديو بأن الضحايا استنشقوا غازاً كيماوياً ساماً، وهو ما أدى لمقتل أطفال ونساء.

وتقول "ديلي تلغراف" إن الهجوم الكيماوي الذي تم تنفيذه مطلع أبريل الحالي استهدف منطقة كردية؛ وذلك انتقاماً من هذه المنطقة بعد أن انضم عدد من أبنائها الى المقاتلين ضد النظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن الطبيب نيازي حبش الذي تلقى تعليمه وتدريبه في بريطانيا قوله إن الأعراض التي ظهرت على الضحايا في الفيديو الذي تسرّب مؤخراً تدل على أن الأسلحة الكيماوية تم استخدامها ضدهم، مشيراً الى أنه كان ظاهراً بأنهم عانوا من صعوبات في التنفس مع ظهور رغوة على الفم.

وتنقل الصحيفة البريطانية عن شهود عيان قولهم إن هذه الحالات تم تسجيلها بعد أن ألقت طائرات النظام قنابل على حي الشيخ مقصود في حلب.

إلى ذلك، أفردت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية افتتاحيتها للحديث عن استخدام السلاح الكيماوي من قبل قوات الأسد في سوريا، وقالت إن النظام تجاوز كل الخطوط الحمراء، وأن الموقف يحتاج "رداً سريعاً وقوياً من قبل المجتمع الدولي".

ودعت الصحيفة البريطانية المجتمع الدولي إلى التحرك سريعاً من أجل "منع حدوث أعمال وحشية ضد المدنيين في المستقبل كتلك التي ارتكبها النظام العراقي عام 1988 في مدينة حلبجة الكردية في شمال العراق، وأدت إلى مقتل أكثر من خمسة آلاف كردي".

وتتساءل "فايننشال تايمز" عن الخطوط الحمراء التي تحدث عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما العام الماضي، عندما اعتبر أن تجاوزها من قبل نظام الأسد سوف يغير من قواعد اللعبة، وسيغير من الحسابات بشأن التدخل.

وانتهت الصحيفة البريطانية الى القول إن نظام الأسد يمثل "عصابة تستعد لإسقاط سوريا بالكامل إذا لم يتمكنوا من الإبقاء عليها ملكاً لهم، وسوف تنشر هذه العصابة الفوضى في المنطقة بأكملها.. يجب وقف ذلك".

يُشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يجري فيها الحديث عن استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل نظام الأسد، فقبل أسابيع قليلة تمكّنت جريدة "التايمز" البريطانية من الحصول على نتائج تحقيقات تجريها الاستخبارات البريطانية وتقوم على عينات من التربة قامت المخابرات البريطانية بنقلها سراً من الأراضي السورية، وتحديداً منطقة خان العسل في حلب إلى مجمع عسكري في بريطانيا، حيث تبين من التحقيقات المسربة أن النظام استخدم بالفعل غازاً ساماً ضد السكان في تلك المنطقة.





الجيش الحر: جبهة النصرة صنيعة النظام وتعمل بأوامر إيران

 
 كشف المستشار السياسي للجيش الحر بسام داده انه لا وجود لشيء اسمه جبهة النصرة، مشيراً إلى أن الأمر برمته صنيعة للمخابرات السورية اخترعته بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
وقال داده أن الاستخبارات السورية قد عمدت إلى فبركة الاسم للتخلص من بعض الرموز الإسلامية و إيقاف المد السني في المنطقة.
وأشار المستشار السياسي للجيش الحر إلى أن بداية الأمر كان في عام 2005 بعد مقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، حيث تم تسريب شريط فيديو يتبنى فيه تنظيم لم يكن يعرف من قبل تحت اسم جبهة النصرة اغتيال الحريري وكان الشريط بصوت الإسلامي أبوعدس، لكن المحققين الدوليين اكتشفوا أن الشريط فبركة من المخابرات السورية وبأنه لا وجود لهذا الاسم، وأظهرت التحقيقات أن أبوعدس قد تم اختطافه من بيته قبل شهرين من عملية الاغتيال وعلى الأغلب أجبر على قراءة تبني العملية وثم تم قتله ودفنه في منطقة تدمر.
وقال داده إن النظام السوري قد لجأ - بخبثه المعهود - بعد أن اقتنع استحالة السيطرة على الثورة السورية وتمددها في الداخل السوري إلى إيقاع أهل السنة مع بعضهما كما سبق أن جرب هذه الحيلة في العراق بالتعاون والتنسيق الكاملين مع إيران، حيث قاموا باختراق خلايا للقاعدة والسيطرة عليها وتوجيهها لتكون لديها مهمة أساسية وهي ضرب سنة العراق بالمحتل الأمريكي وجعلهما وجها لوجه يتم من خلال استنزاف أهل السنة وقتل الكثير منهم لإضعافهم وإنهاكهم بالكامل وفي الوقت نفسه يكونوا قد أخلوا الساحة تماما للإيرانيين من خلال إجبار الأمريكان على الانسحاب من العراق .
إلى ذلك، كشف زاده عن معلومات مؤكدة تفيد بوجود الظواهري في إيران، مشيراً إلى أنها تستغله في إيقاد الخوف من المسلمين السنة في العالم، وقال إن معظم قيادات القاعدة تعيش في إيران بعد الهجوم الأمريكي على أفغانستان في عام 2001، حيث تم إقناعهم بتلاقي المصالح ضد الأمريكان لكن في الواقع يتم استغلالهم ضد أهل السنة.




مجلس الأمن يتبنَّى قراراً لإنهاء الصراعات بالصحراء الغربية


 أفاد دبلوماسيون أن مجلس الأمن سيتبنى اليوم الخميس قراراً يشجع أطراف النزاع في الصحراء الغربية على احترام حقوق الإنسان، دون أن يكلف بعثة للأمم المتحدة للتحقيق في هذا الصدد.

ويشجع مشروع القرار الذي حصلت "فرانس برس" على نسخة منه الأطراف على مواصلة جهودهم لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وفي مخيمات اللاجئين في "تندوف" بالجزائر.

وكما في كل عام يمدد القرار تفويض بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية حتى 30 إبريل 2014.

وكانت الولايات المتحدة تقدَّمت أولاً بهذا المشروع، للمرة الأولى، طالبةً تكليف بعثة الأمم المتحدة بالسهر على احترام حقوق الإنسان، الأمر الذي أثار استياء الرباط.

وردت الحكومة المغربية بإرجاء تدريب عسكري مشترك كان سيشارك فيه 1400 جندي أمريكي و900 جندي مغربي حتى إشعار آخر.

ويشدد مشروع القرار على أهمية إحراز تقدم في المفاوضات حول الصحراء الغربية، بهدف "المساهمة في استقرار منطقة الساحل وأمنها".

ويطلب من كل الأطراف التعاون في شكل تام مع عمليات البعثة الدولية وضمان أمن طواقمها وحرية تحركها.




حزب العمال الكردستاني ينسحب من تركيا في 5 مايو المقبل
بيان يؤكد أن العملية ستتم تدريجياً وفي جماعات على أن تُستكمل في أسرع وقت
الخميس 14 جمادي الثاني 1434هـ - 25 أبريل 2013م

أعلن حزب العمال الكردستاني، الخميس، أنه سيبدأ انسحابه من تركيا في الخامس من مايو/أيار القادم في إطار عملية السلام.

وأفاد موقع إلكتروني على صلة بالمقاتلين الأكراد بأنهم سيبدأون الانسحاب من الأراضي التركية في الموعد المذكور.

ونقلت وكالة فرات للأنباء عن حزب العمال الكردستاني قوله إن الانسحاب المقرر سيتم تدريجياً وفي مجموعات، على أن يُستكمل في أسرع وقت ممكن.

وفي 13 مارس/آذار الماضي، دعا عبدالله أوغلان، الزعيم الكردي، المسجون في جزيرة قرب إسطنبول، مقاتلي حزب العمال الكردستاني إلى وقف العمليات القتالية والانسحاب من تركيا في إطار عملية سياسية تحيي الآمال في إنهاء صراع قتل فيه أكثر من 40 ألف شخص.

وفي بيان تلاه سياسي كردي في الاحتفالات بالسنة الكردية الجديدة، قال أوغلان: "لتصمت المدافع ولتسود السياسة". 
وأطلق أوغلان المسجون، الذي لم يره إلا قلة من الأشخاص منذ عام 1999، دعوة السلام التاريخية بالتنسيق مع الاستخبارات التركية.

وجاءت دعوة أوغلان للسلام عقب 3 زيارات قام بها وفد من نواب حزب السلام والديمقراطية الكردي التركي إلى مؤسس حزب العمال الكردستاني في سجنه بجزيرة إيمرالي، الواقعة في بحر مرمرة على مسافة غير بعيدة من إسطنبول.





بعد أزمة بيونج يانج مع تمرينات سيول- أمريكا
الصين تحذر اليابان وأمريكا من تدريبات عسكرية تستهدف "سينكاكو"


 حذرت الصين اليوم الأربعاء اليابان من أن التصرفات الاستفزازية لن تثنيها عن الدفاع عن أراضيها بعد إعلان طوكيو إجراء تدريبات عسكرية مع الولايات المتحدة وسط توتر مع بكين بشأن جزر متنازع عليها.

وقالت اليابان أمس الثلاثاء إن التدريبات المشتركة المقرر إجراؤها في يونيو قبالة كاليفورنيا تتضمن تدريبات على استعادة السيطرة على جزيرة منعزلة لكنها لا تستهدف سيناريوهات تتعلق بدولة بعينها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ إن "الضغوط الخارجية لا يمكن أن تثني الصين عن حماية سيادة أراضيها في بحر الصين الشرقي".

وأضافت للصحفيين في إفادة صحفية لدى سؤالها عن التدريبات "سترد الحكومة الصينية بحسم فيما يتصل بأي تصرفات استفزازية".

وأضافت، "موقفنا الدائم في القضايا المتعلقة بجزر دياويو(سينكاكو) هو: حل وإدارة القضايا ذات الصلة والسيطرة عليها بصورة ملائمة من خلال الحوار الثنائي والمفاوضات".

واحتجت كل من بكين وطوكيو على واقعة يوم الثلاثاء لعبت فيها دورية من السفن الصينية لعبة القط والفأر مع قافلة بحرية لقوميين يابانيين قرب الجزر المعروفة باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

واشترت الحكومة اليابانية الجزر الواقعة بالقرب من منطقة غنية بالثروة السمكية وبها حقول غاز محتملة من مالكها الياباني مما أثار احتجاجات مناهضة لليابان في مناطق متفرقة من الصين شابتها في بعض الأحيان أعمال عنف.

ويأتي التوتر بين الصين واليابان، عقب توتر أكثر اشتعالاً في المنطقة نفسها بين الكوريتين، لحد تهديد بيونج يانج بضرب أمريكا وكوريا الجنوبية بصواريخ تحمل رؤوساً نووية، والقاسم المشترك في الأزمتين، الولايات المتحدة.





قال إن بلاده ستدعمها في قرض صندوق النقد الدولي
وزير المالية الأمريكي: من مصلحة واشنطن أن تكون مصر مستقرة


رويترز- واشنطن:
قال جاكوب ليو وزير الخزانة الأمريكي اليوم الأربعاء إنه سيكون من مصلحة الولايات المتحدة بشدة أن تكون مصر على مسار أكثر استقراراً، مشيرا إلى أن بلاده ستدعم قرض الصندوق الدولي لمساعدة الاقتصاد المصري.

وأضاف أن الصندوق لا يزال يجري محادثات بشأن القرض الذي تبلغ قيمته 4.8 مليار دولار.
وقال "ليو" في جلسة للجنة الفرعية للمخصصات بمجلس النواب الأمريكي "ما يسعى صندوق النقد الدولي للحصول عليه من مصر هو التزامات جديرة بالثقة".

وفشلت بعثة من الصندوق في التوصل إلى اتفاق بشأن القرض خلال زيارة للقاهرة استمرت 12 يوماً هذا الشهر لكن من المنتظر استمرار المحادثات في الأسابيع القادمة.
وحثّ الصندوق مصر على خفض دعم الطاقة للمساعدة في تعزيز ماليات الدولة.




في استراتيجيته والسيدة الأولى لإبعاد ابنتيهما عن الوشم العشوائي..
أوباما يرفض لابنتيه الوشم وزوجته تقول: أنا عزباء



كشف باراك أوباما الرئيس الامريكي، في برنامج لشبكة (إن بي سي) التلفزيونية، في مقطع جرى تصويره قبل تفجيري ماراثون بوسطن؛ عن استراتيجيته والسيدة الأولى ميشيل أوباما لإبعاد ابنتيهما عن الوشم.

وقال أوباما: “ما قلناه للفتاتين هو: إذا قررتما رسم الوشم سأرسم أنا وأمكما ذات الوشم بالضبط في ذات المكان وسينشر على موقع يوتيوب وسيعرض على أنه وشم الأسرة”.

وأضاف قائلاً: “اعتقادنا أن هذا ربما يثنيهما عن التفكير بطريقة أو بأخرى بأن هذه وسيلة جيدة للتمرد”.

وقال الرئيس أيضاً إنه يتفهم “زلة لسان زوجته عندما قالت عن نفسها أنها “أم عزباء” في أوائل أبريل، مشيراً إلى أنهما كانا كثيراً ما يفترقان لمدة تصل إلي أسبوع أثناء حملته الانتخابية لعضوية مجلس لشيوخ وحملة انتخابات الرئاسة.

وأضاف قائلاً: “أميل إلى إعطاء زوجتي أو أي شخص بعض العذر عندما يقتصر الأمر على زلات اللسان”، لكن ليس هناك شك في أنه كانت هناك أوقات ربما شعرت فيها ميشيل بأنها أم عزباء؛ بالتأكيد فيما أعتقد أنها تتفهم الأعباء التي تشعر بها المرأة لاسيما إذا كانت مسؤولة عن تربية الأطفال ومسؤولة عن العمل في نفس الوقت.





هجوم حاد على "بيل غيتس" بسبب مصافحته رئيسة كوريا .. ويده في جيبه !..صور وفيديو
 
 يواجة "بيل جيتس" موجة عارمة من الانتقادات بالصحف المحلية في كوريا الجنوبية، وذلك بعد أن التُقطت له صوراً توضح مصافحته لرئيسة البلاد ويده في جيبه وجاكيت سترته مفتوحاً ، وهو ما يتعارض مع بروتوكول لقاء رؤساء الدول ، وقد يشير إلى عدم احترام "جيتس" للمرأة .


وتصدرت صورة الملياردير الأمريكي ، وهو يصافح " بارك جيون هي" بيده اليمنى بينما يضع الأخرى في جيبه ، الصفحات الأولى بكبرى الصحف اليومية في "سيول" اليوم ، واختلفت التعليقات المنددة بالمشهد ، غير أن أبرزها وأكثرها حيادية كان تعليق يطرح تساؤل "هل هو تصرف يدل على عدم احترام أم أنها اختلاف ثقافات؟".


وفي الوقت الذي رفضت مؤسسة الرئاسة الكورية التعليق على الأمر ، علق أحد المقربين من "جيتس" على الصورة بأنها "عفوية" واصفاً الأمر بالــ"اعتيادي" خلال لقاءاته مع قادة العالم.


ويذكر أن زيارة "جيتس" إلى كوريا الجنوبية قد بدأت أمس ، وقد جاءت بناءاً على دعوة من وزارة الصناعة والتجارة الكورية ، بهدف الاستفادة من خبرة "جيتس" – مؤسس شركة "مايكروسوفت" - في مجال التكنولوجيا والاتصالات ، كما تضمنت زيارته لقاءاً مع نائب رئيس شركة "سامسونج" لصناعة الالكترونيات لبحث سبل التعاون بين الشركتين من خلال الدمج التكنولوجي بين المنتجات الالكترونية والبرامج التكنولوجية.

فيديو





كابريليس يتهم حكومة فنزويلا بسرقة الانتخابات

زعيم المعارضة الفنزويلية إنريكي كابريليس
كراكاس / أتهم زعيم المعارضة الفنزويلية إنريكي كابريليس الحكومة بأنها سرقت الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 14 أبريل الجاري وفاز فيها نيكولاس مادورو بفارق ضئيل.

وقال كابريليس في مؤتمر صحفي إن الحقيقة الكبرى لبلادنا هي أنكم سرقتم منا الانتخابات، هذه هي الحقيقةـ لقد سرقتم العملية الانتخابية ويجب أن تشرحوا ذلك للبلاد والعالم.

وأشار زعيم المعارضة في حديث صحفي أخر إلى أن التحقيق في نتائج الانتخابات سيكشف عن تزوير يجعل من الضروري إعادة الاقتراع في الدوائر التي حصل فيها.

وكان المجلس الوطني الانتخابي قد أعلن فوز مادورو -الذي عينه الراحل هوغو شافيز قبل وفاته يوم 15 مارس الماضي إثر إصابته بالسرطان- بحصوله على 50.75% من الأصوات مقابل 48.97% لكابريليس.

وحذر كابريليس بأن المعارضة ستنتظر إعادة عملية الفرز حتى اليوم الخميس، قائلا لن ننتظر ما بعد الخميس، يجب أن تتحملوا مسؤولياتكم، لقد التزمتم أمام شعب فنزويلا وأنا أيضا التزمت تجاهه.

ويذكر إلى أن المجلس الوطني وافق يوم 19 أبريل الجاري -وهو يوم تنصيب مادورو- على التدقيق في جزء من 46% من الأصوات المتبقية، بعدما أعيد فرز 54% إثر طعن كابريليس في نتائج الانتخابات الرئاسية.

لكن سندرا أبليتاس نائبة رئيس المجلس أشارت إلى أن إعادة فرز الأصوات لن تغير بأي شكل من الأشكال في النتائج التي أفضت إلى فوز مادورو.




خطَّط مع "جاسر" لتفجير دعامات الجسر عند الحدود الكندية الأمريكية
مثول التونسي "الصغير" أمام المحكمة في ادعاءات بتدبير هجوم على قطار بكندا


رويترز- تورنتو:
 مثل أمام محكمة كندية اليوم الأربعاء شهيب الصغير، وهو تونسي المولد، وأحد المشتبه بهما في تدبير هجوم بدعم من تنظيم القاعدة على قطار ركاب في كندا.

ويواجه شهيب الصغير الذي يعيش في مونتريال ويُحَضِّر رسالة الدكتوراه اتهامات، من بينها التخطيط للقتل والعمل مع جماعة إرهابية.

وتقول السلطات: إنه خطط مع شخص آخر يدعى رائد جاسر لإخراج قطار ركاب عن مساره ربما على جسر بالقرب من الحدود الكندية الأمريكية، وهو ما كان يمكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة في الأرواح.

واعتقلت الشرطة الصغير (30 عاماً) وجاسر (35 عاماً) الإثنين الماضي في عمليتين منفصلتين، بعدما وصفته الشرطة بأنه تحقيق أمريكي كندي مشترك، بدأ العام الماضي بعد بلاغ من أحد أبناء الطائفة المسلمة.

وقالت الشرطة الكندية: إن المخطط استهدف مساراً لقطارات الركاب في منطقة تورونتو، لكن لم يكن هناك تهديد مباشر لركاب القطارات أو للجمهور، مؤكدةً أن المخطط لا علاقة له بتفجيري ماراثون بوسطن.

لكن مسؤولين أمريكيين قالوا: إنه يعتقد أن المشتبه بهما دبَّرا لتفجير دعامة جسر على الجانب الكندي من الحدود أثناء مرور قطار الركاب عليه في رحلة بين تورونتو ونيويورك.

وربطت السلطات الكندية الرجلين بعناصر من القاعدة في إيران، وقالت: إن المخطط هو الأول الذي يعرف أنه بدعم من التنظيم على الأراضي الكندية.




فيديو لسقوط طفلة من الطابق السادس أثناء لعبها "الغميضة"
كانت تحاول الاختفاء خلف النافذة فسقطت ليتلقفها والدها من أسفل


بثت قناة تلفزيونية "فيديو" مثيرا يظهر طفلة صغيرة وهي تسقط من نافذة منزلها الذي يقع بالدور السادس من برج سكني في العاصمة الكورية الجنوبية سيول.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن القناة، فقد كانت الطفلة تلعب "الغميضة" وكانت تحاول الاختباء وراء النافذة، ولكنها لم تستطع التماسك فسقطت من النافذة، إلا أن والدها استطاع أن يتلقفها من الأسفل.




صور + فيديو / منزل كرستيانو رونالدو في مدريد

مدريد / يملك لاعب كرة القدم بفريق ريال مدريد الأسباني كرستيانو رونالدو منزلا راقيا وعصريا في العاصمة مدريد، ويحتوي المنزل الذي يمتاز بمساحة كبيرة وبتصميم خارجي وبنظام أمان عالي.
















فيديو





بالفيديو: “ريبيري” يسقط “ميسي” أرضاً .. ويحولّه إلى “أضحوكة”
 
لم يكن الأرجنتيني ليونيل ميسي عبئاً على برشلونة فقط خلال مباراته أمام بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا؛ بل فقد “أفضل لاعب في العالم” بعض وقاره الكروي، عندما أسقطه الفرنسي فرانك ريبيري أرضاً بعد أن راوغه بحركة سريعة، خلال المباراة التي حسمها الفريق البافاري برباعية نظيفة.
ميسي الذي لطالما أذاق المنافسين حنضل مراوغاته المذهلة، شرب هذه المرة من الكأس نفسها، وسقط أرضاً بعدما تخطاه ريبيري بشكل رائع في الدقيقة “72″ من المباراة، لتشتعل مدرجات ملعب “اليانز أرينا” صخباً وسخرية من اللاعب الذي كان حاضراً بجسده فقط في المباراة.
فيديو





امرأة تجد نمرا ينتظرها داخل المرحاض!

امرأة تجد نمرا داخل المرحاض
كنساس / صُدمت امرأة دخلت مرحاضاً في سيرك بكنساس في الولايات المتحدة، حين وجدت نمراً ينتظرها في الداخل.

وذكرت صحيفة سالينا جورنال أن جينا كريهبيل في منطقة سالينا بكنساس، كانت تشاهد عروض السيرك برفقة عائلته يوم السبت الماضي، وحين توجّهت إلى المرحاض أخبرتها امرأة عن إشاعات حول وجود نمر خارج قفصه.

ولكن جينا لم تتوقع أن يكون النمر داخل المرحاض، وقالت إنها حين دخلت وجدت نمراً وزنه أكثر من مائة كيلوغرام في الداخل، فاستدارت بهدوء وتوجهت إلى الباب، وتابعت "لا تتوقع أن تدخل المرحاض وتغلق الباب ورائك لتجد نمراً يتقدّم نحوك"، وأشارت إلى أن عملها كمساعدة اجتماعية ساعدها في المحافظة على هدوئها، وقال مسؤول في السيرك، إن النمر هرب من قفصه خلال أحد العروض ودخل المرحاض، وقد قام الموظفون بإقفال الباب ولكن المرأة دخلت من باب آخر.




فيديو - سعودي عالج قط مريض .. وبعد 10 شهور شاهدها .. وهذا ما حصل

فيديو




بيع أكبر بيضة في العالم ب 382 الف ريال

فيديو




لاعب كراتيه محترف ,, ولكن !!!

فيديو





قبض الإنسان يده اليمنى يدفع الكلمات إلى المخ

سان فرانسيسكو / قال باحثون فى علم النفس بالولايات المتحدة، إن على من يريد تعلم مفردات لغوية جديدة أن يقبض صفحة يده اليمنى أولا فى حين أن قبضة اليد اليسرى تساعد فى استدعاء هذه الكلمات، وذلك بالنسبة لمستخدمى اليد اليمنى.

ورجح الباحثون فى دراستهم، التى نشروا نتائجها أن سبب تأثير قبضتى اليدين هو استثارتهما لشطرى المخ قبل البدء فى تحصيل المفردات أو استدعائها.

وطلب فريق الباحثين تحت إشراف روث بروبر من جامعة مونتكلير الأمريكية من 51 متطوعا من مستخدمى اليد اليمنى بشكل رئيسى ضغط كرة مطاطية صغيرة لمدة 45 ثانية والتركيز خلال ذلك على حرف أكس مكتوب على شاشة وطلبوا من عدد أخر عدم الضغط على الكرة.

ثم طلب من جميع المشاركين فى التجربة محاولة استظهار (حفظ) الـ 72 كلمة، التى ظهرت على الشاشة أمامهم ثم استعادة أكبر عدد ممكن من هذه الكلمات من الذاكرة، وذلك بعد أن يكون بعضهم قد ضغط بإحدى اليدين على الكرة ولم يضغط البعض الأخر.

وتبين للباحثين أن المتطوعين الذين ضغطوا يدهم اليمنى أثناء تعلم الكلمات واليسرى أثناء استعادتها من الذاكرة حققوا نتائج أفضل.

وعلق بروبر على الدراسة بقوله، إن نتائجها تدل على أنه من الممكن تحسين الذاكرة من خلال عدة حركات بسيطة عبر تغيير نشاط المخ بشكل مؤقت، على سبيل المثال.

غير أن بروبر أكد فى نفس الوقت أن التجارب، التى أجريت خلال الدراسة لم تقم بقياس هذا النشاط على وجه الدقة.




رجل يطهي ويأكل إصبعه المبتور


في حادثة غريبة من نوعها، بريطاني يقرر طهي إصبعه المقطوع وأكله لإشباع فضوله حول أكل اللحوم البشرية.

كان "ديفيد بلايبينز" قد فقد إصبع وجزء من يده في حادثة دراجة نارية لكن بدلا من دفن الجزء المفقود من يده قرر "ديفيد" أخذه الجزء المبتور للمنزل حيث قام بطهيه وأكله والإحتفاظ بالعظم كتذكار.
وقد تمكن "ديفيد" من تحقيق ذلك بعدما قرر الأطباء أنه يجب بتر أحد أصابعه بعدما تحول لون للأسود نتيجة حادثة دراجة نارية، وقد سألهم "ديفيد" إذا ما كان يمكنه الإحتفاظ بالجزء المبتور ولم يعترضوا على الأمر بإعتباره ملكه، وفقا لما ذكر موقع odditycentral.
وذكر "ديفيد" أنه كان دائما لديه فضول حول أكل لحوم البشر وكيف يبدو طعم اللحم البشري لكن نظرا لكون أكل لحم شخص آخر أمر غير قانوني فإنه لم يتمكن من إشباع فضوله إلا أن فقده لإصبعه مكنه من تذوق اللحم البشري دون أن يتعرض للمحاكمة.
وأضاف أن السبب الآخر لقيامه بذلك هو أن الإصبع كان جزء منه ولم يستوعب أنه فقده حيث رأي أنه إذا قام بأكل لحمه والإحتفاظ بالعظم فلن يشعر بأنه خسر كثيرا.
وقد قام "ديفيد" بعد يومين من إجرائه عملية البتر بالتوجه إلى المطبخ لطهي إصبعه ولضمان عدم تضرر العظم من عملية الطهي فقد قام بسلق الإصبع بدلا من قليه أو شويه كما لم يضف ملح أو بهارات حتى يمكنه تذوق طعم اللحم البشري الحقيقي.
واعترف "ديفيد" أن أصدقائه كان لديهم ردود فعل مختلفة حيث عبر البعض عن تقززه في أيد البعض الآخر الفكرة، وقد أكد "ديفيد" أن تناول لحمه لم يحوله إلى آكل لحوم بشري حقيقي، مضيفا أنه كانت تجربة العمر ولن تتكرر أبدا.
وقد احتفظ "ديفيد" بعظم إصبعه في صندوق وقام بنشر صور إصبعه المطهي على الفيسبوك.






صور / أكبر حوض سباحة في العالم

سانتياغو / يعد حوض السباحة في منتجع سان الفونسو ديل مار "San Alfonso del Mar" والذي يقع على بعد حوالي 90 كيلومتراً (56 ميلاً) من سانتياغو في تشيلي, أكبر حوض سباحة في العالم والذي تم تسجيله في موسوعة جينيس، حيث يصل طوله إلى 1012 متر أى ما يعادل 3324 قدم و تبلغ مساحته 19.77 فدان. 

قُيد حمام السباحة في موسوعة جينيس كونه أكبر حمام سباحة ولكونه أعمق حمام للسباحة في العالم حيث يصل عمقه إلى 115 قدم، افتتح هذا الحمام في ديسمبر 2006 بعد خمس سنوات من العمل المستمر ولقد تكلف إلى ما يقرب من 5 بلايين جنيه إسترليني. كما يحتاج سنوياً إلى 2 مليون جنيه إسترليني لصيانته.














نسخة أوروبية من MG3 سوبر ميني


رغم إن سيارة MG3 سوبر ميني مصممة وفق المواصفات الأوروبية، لكن شركة MG قررت استعراضها في معرض "شانغهاي" للسيارات بالصين.

تم بناء السيارة على أساس النسخة التجريبية MG zero، التي ظهرت لأول مرة في معرض "بكين" للسيارات عام 2010، وسيارة MG3 الخاصة بالسوق الصينية.
وتختلف النسخة الأوروبية للسيارة عن الصينية في امتلاكها صدامات خلفية وأمامية رياضية بشكل أكبر، إلى جانب مصابيح LED للرؤية النهارية.
السيارة يبلغ طولها 4051 مللم وعرضها 1520 مللم وتملك قاعدة عجلات 2520 مللم، وتعد أكبر بشكل طفيف من سيارتي "فورد فيستا" و"فولكس فاغن بولو" ما يجعل شركة MG تعتبرها رائدة من حيث مساحات المقصورة الداخلية بالنسبة لفئة السيارات السوبر ميني.
وستكون متاحة للسوق الأوروبية بمحرك بترولي 1.5 لتر بقوة 104 حصان ومزودة بناقل حركة يدوي بـ5 سرعات.
ومن المقرر بناء السيارة خلال الصيف المقبل إلى جانب سيارة MG6 التي بدأت في الصدور من خطوط الإنتاج خلال شهر أبريل الحالي، وسيتم الإعلان عن سعر السيارة أثناء إطلاقها بالسوق الصينية.