الأربعاء، 20 مارس 2013

الإخبارية اليومية



الأمير خالد بن سلطان : والدي أوصانا قبل رحيله بعدم ردّ أصحاب الحاجات

 أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع أن والده الأمير سلطان بن عبدالعزيز (يرحمه الله) أوصى أبناءه قبل رحيله بعدة وصايا منها اعتماد سياسة الأبواب المفتوحة وعدم رد أصحاب الحاجات، وكان يرى أن الله تعالى أكرمه بهم ليزيد في حسناته فكيف يردهم، كما أوصاهم بالبشاشة عند استقبال الناس وعند قضاء حوائجهم وعند توديعهم، مؤكدا أن الأمير سلطان (رحمه الله) لم يكن يعمل من فراغ بل عن عقيدة وإيمان وفلسفة استراتيجية، جامعا بين الدين والدنيا وعمارة الأرض وعمارة الآخرة.
جاء ذلك في محاضرة لسمو الأمير خالد بن سلطان مساء أمس بالجامعة الإسلامية بعنوان (المواقف الإنسانية في حياة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله)، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء، وجمع من المسؤولين والعلماء والأدباء والمثقفين الذين دعوا لحضور المناسبة ضمن برنامج الجامعة الثقافي لهذا العام. واستهل سموه محاضرته بالحديث النبوي: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)، وقال في إشارة إلى والده الأمير سلطان بن عبدالعزيز (رحمه الله): أما الولد الصالح فأنتم أبناؤه الذين لن يبخلوا بالدعاء له والتضرع إلى الله طالبين له المغفرة والرحمة، وأما العلم النافع فمشاريعه العلمية والتعليمية والبحثية وإقامة المسابقات في مختلف المجالات التي كلها خير شاهد على ذلك العلم، وأما الصدقة الجارية فمشاريعه الإنسانية والخيرية والعلاجية، وما أوقفه من مال في سبيل استمرارها خير دليل على ديمومة الصدقة التي نرجو أن تشفع له يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
ووفقا لصحيفة عكاظ أكد أن الحديث عن الجوانب الإنسانية في حياة والده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز (رحمه الله) «موضوع يسعدني بالرغم من صعوبته على نفسي، فسموه كان المثل الأعلى والقدوة الحسنة أبا وقائدا، وقلبا ممتلئا رحمة، وروحا تفيض حنانا»، موضحا أن الحديث سيتركز على فلسفته الخاصة في كل جانب من تلك الجوانب التي تشمل الحقول الإنسانية والتعليمية والبحثية والثقافية والخيرية والعلاجية والتنموية والعسكرية، لأنه لم يكن يعمل من فراغ بل عن عقيدة وإيمان وفلسفة استراتيجية، جامعا بين الدين والدنيا بين عمارة الأرض وعمارة الآخرة.
وقال إن مواقف الأمير كافة كانت محكومة بعدد من المبادئ التي التزمها في حياته وأوصى بها أبناءه قبل رحيله. ومثل لها بثمانية نماذج هي أن خدمة المجتمع وتيسير أمور المواطنين فرض واجب على كل مسؤول، والعمل في صمت والسعي إلى الخير بلا مراءاة، كما أنه كان يرى ألا منة على أحد مهما امتدت المشاريع داخل المملكة أو خارجها مصداقا لقوله تعالى: (قول معروف خير من صدقة يتبعها أذى)، وكان يعتمد الرؤية الإنسانيةالخالصة من دون تحيز لدين أو عرق أو جنس أو نوع، إضافة إلى اعتماد سياسةالأبواب المفتوحة وعدم رد أصحاب الحاجات، فالله بهم يكرمنا بالحسنات فلا ينبغي ردها، كما كان من خلقه ووصيته البشاشة ومخالطة الناس بوجه طلق، بشاشة في الاستقبال، وبشاشة عند قضاء حوائج الناس، وبشاشة عند التوديع، وكان يردد قول العزيز الحكيم (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)، ويضع نصب عينيه منهج العدل، فعدل ساعة أفضل من عبادة ستين سنة، وكذلك الرحمة، إذ كان يوصي بها ويذكر قول المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام (الراحمون يرحمهم الرحمن) و(من لا يرحم لا يرحم).
وتناول سمو نائب وزير الدفاع أمثلة موجزة ألقى من خلالها الضوء على فلسفة سمو الأمير سلطان في الحياة، وفي مشاريعه الخيرية والإنسانية، مستهلا الأمثلة بمسابقة حفظ القرآن قائلا إنها أحبها إلى الفقيد رحمه الله، حيث كان يرى أن الحفظ ليس غاية في نفسه بل هو إعداد الحافظ لحمل رسالة القرآن بوعي وتدبر، كما كان يؤمن أن العمل بالقرآن العظيم والتحلي بصفاته هو طريق هذه الأمة إلى استعادة مجدها وريادتها والسبيل إلى لحاقها بالركب الحضاري والتقدم الإنساني والتفوق العلمي، وكان يؤكد أن ليس بالحفظ وحده نرقى إنما بالحفظ والعمل به نسود، حتى يأتي يوم نأكل فيه مما نزرع ونلبس مما نصنع ونذود عن ديارنا بسلاح من إنتاج أيدينا.
وأضاف أن من فلسفته في هذه المسابقة أيضا أن تعهد الله سبحانه وتعالى بحفظ كتابة الحكيم لا يسقط مسؤوليتنا في المحافظة عليه والدفاع الموضوعي عنه، المعتمد على الأسانيد والحجج الشرعية، والخالي من السباب والشتم واتهامات الكفر والإلحاد والزندقة والارتداد، كما أنه (رحمه الله) كان مما يزيده إصرارا على الاهتمام بهذه المسابقة أن قادتنا على مر العصور ظلوا يولون القرآن العظيم جل اهتمامهم فهو دستورهم وهاديهم ومرشدهم وسبيلهم إلى تحقيق أمن البلاد ورفاهية العباد، موقنين أن من قال به صدق ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدي إلى الصراط المستقيم، كما كان أمله أن يصبح القرآن في الدول الإسلامية قاطبة دستورا ومنهج حياة يتأدب المسلمون بآدابه ويعملون وفق أحكامه.
وحول فلسفة سمو الأمير سلطان (رحمه الله) في مشاريع بناء القوات المسلحة السعودية وتطويرها والاهتمام بمنسوبيها، قال الأمير خالد بن سلطان: لقد وجه سموه عناية خاصة لإنشاء المناطق العسكرية ومشاريع الإسكان والمستشفيات والمدارس والمعاهد والمنشآت الرياضية وغيرها من مشروعات عملاقة لتحقق لمنسوبي القوات المسلحة كل أسباب الاستقرار الوظيفي والنفسي والاجتماعي والمادي حتى يؤدوا أعمالهم بكفاءة وفاعلية.
وفي تحليله لفلسفة سمو الأمير سلطان في إقامة تلك المشروعات قال إنها تقوم على أن القوات المسلحة منوط بها امتلاك القوة حيث إن امتلاكها ضروري وتوازنها مع القوى الخارجية حتمي، فالقوة العسكرية هي التي تحمي قوى الدولة الأخرى فهي تحمي القوة الاقتصادية، فلا اقتصاد من دون قوى تحمي إنجازات الدولة الاقتصادية وموارده الطبيعية، والاقتصاد بلا قوة تعصمه يظل مهددا يستجدي حماية الآخرين، والقوة العسكرية هي التي تحمي القوة السياسية فالسياسة تعتمد على ما تمتلكه من أدوات تتعامل بها داخليا وخارجيا وأولها وأهمها القوة العسكرية.
وعن فلسفة الأمير سلطان (يرحمه الله) في تبني المشاريع الخيرية والإنسانية وأهمها إنشاء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، قال سمو الأمير خالد بن سلطان إن تلك الفلسفة تتلخص في أهمية إنشاء مؤسسة تكون صرحا رائدا للأعمال الإنسانية والخيرية والاجتماعية وأن تسهم بشكل فاعل ومؤثر في خدمة المجتمع بمنظور إنساني طبقا لمفاهيم وأساليب العمل الخيري بالمملكة العربية السعودية، وقد وصلت تلك الآثار الخيرية أقاصي العالم وهو ما دفع إلى اختيارها أفضل منظمة إنسانية عربيا وإسلاميا من قبل منظمة (المحسنين الدولية). كما أن الأهداف الخيرية المنبثقة من تعاليم الإسلام التي تضمنها النظام الأساسي للمؤسسة تحتم مواصلة العمل الجاد والدؤوب لكي تواصل هذه المؤسسة بفضل الله دورها وتحمل مشاعل الخير والعطاء لأبناء هذا البلد الكريم ومواطنيه ولترعى شؤون إخوة لنا جعلتهم ظروف الحياة في حاجة إلى الرعاية والعناية المميزة التي تقدمها هذه المؤسسة بفضل الله وتوفيقه.





يرأس «البلدي» ويستقبل المشايخ والمسؤولين والأهالي
أمير المدينة يقف على احتياجات وادي الفرع

خالد الجابري (المدينة المنورة)

يتفقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، اليوم، محافظة وادي الفرع، في إطار جولات سموه التفقدية، للاطلاع على المشروعات التنموية والوقوف عن كثب على أحوال المواطنين والاستماع إلى تطلعاتهم واحتياجاتهم.
ويرأس سموه خلال الزيارة اجتماع المجلس البلدي ويستقبل مشايخ ومسؤولي وأهالي المحافظة. ويشرف الحفل الخطابي الذي سيقام بهذه المناسبة.
وكان الأمير فيصل بن سلمان زار من قبل محافظات العلا، ينبع، بدر، خيبر، العيص ومركزي الرايس وينبع النخ




خلال استقباله عادل فقيه في مكتبه
أمير المدينة المنورة يبحث مع وزير العمل مشاريع الوزارة في المنطقة 

الأمير فيصل بن سلمان خلال استقباله م. عادل فقيه. "واس"
عبد العزيز العنزي من المدينة و«واس»
استقبل الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بالإمارة مساء الأحد الماضي، وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه.

وعبر وزير العمل عن تهنئته للأمير فيصل بن سلمان على الثقة الملكية بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة، داعياً الله تعالى أن يوفقه فيما كلف به.

كما شاهد أمير المنطقة عرضاً مرئياً عن برامج وأنشطة وزارة العمل الحالية والمستقبلية، فيما تناول اللقاء مشاريع الوزارة في منطقة المدينة المنورة.

وفي ختام اللقاء شكر أمير المدينة المنورة وزير العمل على مشاعره الطيبة، مثمنا جهود وزارة العمل في دعم برامج توطين الوظائف وإيجاد فرصة عمل حقيقية للجادين والباحثين والباحثات عن عمل لدى منشآت القطاع الخاص الراغبة في التوطين، لسد حاجتها من الكوادر الوطنية المؤهلة، مؤكدا حرص القيادة الرشيدة وتوجيهاتها الحثيثة نحو توفير فرص العمل المنتج لأبناء وبنات هذا الوطن، وفق آليات تكفل لهم الحياة الكريمة والعيش الرغيد.

أمير منطقة المدينة المنورة يكرم أحد المشاركين في الجمعية التاريخية السعودية. «الاقتصادية»

من جهة أخرى، رعى الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة البارحة الأولى، حفل افتتاح أعمال اللقاء العلمي الـ 14 للجمعية التاريخية السعودية، الذي تنظمه دارة الملك عبد العزيز هذا العام ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ - 2013، في فندق مريديان بالمدينة المنورة.

وقال الدكتور عبد الله الزيدان رئيس الجمعية التاريخية السعودية، إن الأمير فيصل بن سلمان شرّف المؤرخين والمؤرخات بحضوره في المناسبة التي يحتفون فيها بعاصمة الثقافة الإسلامية الأبدية، مشيرا إلى أن الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ما زال يدعم الجمعية التي يرأسها فخريا لتقوم بدورها في خدمة التاريخ الوطني والإسلامي والعالمي.

وأضاف: لا يمكن أن يغيب عن البال الدعم الذي يلقاه المؤرخون من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي وافق على تأسيس مركز دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، بدلا من الندوة العالمية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية، التي مضى على تأسيسها ما يقارب 40 سنة.

وكرم أمير منطقة المدينة المنورة عددا من المشاركين على جهودهم المبذولة في خدمة الجمعية، ثم تسلم درعا تذكارية بهذه المناسبة من رئيس مجلس إدارة الجمعية التاريخية السعودية الدكتور عبد الله الزيدان.

من جهته، أوضح الدكتور فهد السماري أمين عام دارة الملك عبد العزيز، أن الدارة نظمت اللقاء بهدف ربط المؤرخين بتاريخ المدينة المنورة وبعضهم سينطلق من خلال اللقاء لكتابة بحوث في المستقبل.

وأضاف أن اللقاء العلمي الرابع عشر للجمعية التاريخية السعودية تجمُّع مهني للباحثين في التاريخ من الرجال والنساء وسيستعرض أوراق عمل ونقاشات حول عدد من المواضيع المختلفة.

وأفصح السماري عن ملتقى للمؤرخين للشباب سينعقد في المدينة المنورة في شوال القادم، مؤكدا أنه سيكون مختلفا وسيتعرف من خلال ورش عمل على احتياجاتهم والمعوقات التي يواجهونها ومدى المساعدات التي يمكن أن تقدمها لهم الدارة بخلاف المميزات الحالية المتمثلة في تقديم المعلومات والمنح البحثية لهم مع إعطائهم مكافآت مالية نظير مجهوداتهم.




درءاً لقضايا الغبن .. وزارة العدل:
إيقاف البيع في المناطق الواقعة داخل نطاق توسعة المسجد النبوي

التوجيه يشمل المناطق الواقعة داخل نطاق توسعة الحرم النبوي حتى الطريق الدائري الأوسط.

مريم الجهني من المدينة المنورة

وجّه محمد بن عبد الكريم العيسى، وزير العدل، رئيس المحكمة العامة في المدينة المنورة وكتابة العدل الأولى بإيقاف البيوع ودمج العقارات وتقسيمها في المناطق الواقعة داخل نطاق توسعة المسجد النبوي حتى الطريق الدائري الأوسط؛ تحقيقاً للعدالة ودرءا لقضايا الغبن في البيوع خلال هذه الفترة.

وجاء توجيه وزير العدل عبر خطاب عاجل ـــ حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه ـــ بناءً على برقية وزير المالية رقم 3769 وتاريخ 5 جمادى أولى 1434هـ، أشار فيه إلى الأمر القاضي بالموافقة على مشروع التوسعة الكبرى لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للمسجد النبوي واعتماده المجسم والمخططات النهائية للتوسعة والإذن الفوري للبدء بتنفيذ المشروع، موجها المحكمة وكتابة العدل بإيقاف البيوع ودمج العقارات وتقسيمها في المناطق الواقعة داخل نطاق التوسعة حتى الطريق الدائري الأوسط. من جانب آخر، قال عبد الغني الأنصاري، رئيس لجنة السياحة في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة، إنه لا ينبغي التسرع بالإيقاف؛ إذ إن الملاّك في المنطقة الواقعة داخل نطاق التوسعة بحاجة لنوع من الشفافية والوضوح من هيئة تطوير المدينة المنورة ووزارة المالية لتحديد القطع والتثمين، وبداية تنفيذ المشروع ونهايته، وتحديد البدائل عند إزالة العقارات والفنادق، مشيراً إلى أن القطاع الخاص شريك ويجب إبلاغه ومشاركته في القرارات كافة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقّع الأربعاء 24 ربيع الآخر 1434هـ على مخطط التوسعة الكبرى للمسجد النبوي لاعتماد المشروع وبدء تنفيذه على الوجه الأكمل وفي مدة أقصاها سنتان، بعد أن اطلع على التعديلات التي سبق أن وجه بها للتوسعة في الجهات الشمالية والشرقية والغربية، واستمع إلى شرح من الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، وزير المالية، ومحمد بن حمود المزيد، مساعد الوزير، والقائمين على المشروع، وذلك على المجسم والمخططات النهائية لمشروع التوسعة.

وأوضح وزير المالية في تصريح صحافي، أن التعديلات التي وجّه بها خادم الحرمين على المجسم والمخططات النهائية للتوسعة أتت بعد أن تم عرض البدائل التي تتفق وتناسب التوسعة التي أيدها المفتي وهيئة كبار العلماء، مشيراً إلى أن خادم الحرمين وجه بالبدء الفوري للمشروع؛ حرصاً منه على تيسير سبل الراحة والطمأنينة لزوار المسجد النبوي، موضحاً أن المسجد سيستوعب بعد الانتهاء من الأعمال أكثر من مليون و600 ألف مصل، مضيفا أنه سيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان عن المواقع التي ستشملها التوسعة الكبرى.




«البلدية» كلفت شركة لدراسة إمكانية التنفيذ
زيادة الطوابق علاج لأزمة السكن


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

رأى عدد من أهالي المدينة المنورة أن الحل لأزمة السكن في المنطقة يكمن في زيادة عدد طوابق البنايات، مشيرين إلى أن تطبيق هذه الاستراتيجية سيسهم في خفض إيجارات المساكن، يأتي ذلك في وقت كلف وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب شركة استشارية بدراسة إمكانية زيادة الطوابق في المدينة المنورة.


وأوضح سعيد الحربي أن السماح بتعدد الأدوار سيخفض تكلفة إيجار الوحدات السكنية بما يتناسب مع دخل المواطن، مرجعا ذلك إلى أن المستثمر سمح له بالاستفادة من مساحات مضاعفة من الأرض، وبالتالي ينعكس ذلك إيجابا عليه.
وشدد الحربي على أنه يجب أن تتوافق زيادة عدد الأدوار مع البنية التحتية للمياه والكهرباء، موضحا أن غالبية مطالب الأهالي خلال لقائهم بالمجلس البلدي أخيرا حول السماح بزياده تعدد الأدوار لحل جزء من مشكلة السكان في المنطقة.
في حين، شكا أحمد الغانمي من ارتفاع إيجارات المساكن في المدينة المنورة، ملمحا إلى أنه ليس من المعقول الإبقاء على العدد المحدود للطوابق في حين يعاني الأهالي الأمرين من الإيجارات المبالغ فيها.
وتمنى أن تعيد الجهات المختصة النظر في عدد أدوار المساكن ومضاعفتها لإنشاء مزيد من الشقق التي تستوعب السكان.
وكان رئيس المجلس البلدي الدكتور صلاح الردادي وأعضاء المجلس زاروا وزير البلدية الأمير الدكتور منصور بن متعب خلال الأسبوع الماضي لطلب الموافقة على السماح بتعدد الأدوار في ظل الأزمة السكنية في المدينة المنورة.
وأقر الردادي في حديثه لـ«عكاظ» بوجود أزمة سكنية في المدينة المنورة خلال الفترة السابقة، مبينا أن الأزمة تشمل جميع مناطق المملكة.
وأوضح الردادي أن وزير البلدية الأمير الدكتور منصور بن متعب مهتم بموضوع زيادة ارتفاع المباني السكنية، ملمحا إلى أن شركة استشارية تدرس إمكانية زيادة الطوابق في جميع الجهات في المدينة المنورة، من خلال الاستعانة باستشاري يحدد ارتفاعات الأدوار السكنية حسب الطرقات والشوارع والإمكانيات المتوفرة للزيادة.
وأشار الردادي إلى أنهم لاحظوا من خلال لقاءات المفتوحة التي تعقد من قبل المجلس البلدي لمعرفة احتياجات وتطلعات الأهالي أن غالبية المطالبات كانت تدور حول زيادة الأدوار في المخططات السكنية.
وكان المجلس البلدي رفع خلال فترة سابقة جملة من لائحة نظم البناء والارتفاعات بمنطقة المدينة المنورة، منها تقسيم المناطق المحصورة بين الطرق الدائرية إلى أربع مناطق هي المنطقة الأولى وتتمثل في المنطقة المركزية المحصورة داخل طريق الملك فيصل (الدائري الأول) وتخضع هذه المنطقة لمعايير خاصة من ناحية الكثافة السكانية والبنائية وارتفاعات المباني بحيث يكون أقصى ارتفاع 14 طابقا لكامل المنطقة دون استثناء والمنطقة الثانية وتتمثل في المنطقة السكانية المحصورة بين طريق الملك فيصل (الدائري الأول) وطريق الأمير عبدالمجيد (الدائري المتوسط) والذي تم تنفيذه مؤخرا.
وتضمنت اللائحة أن تكون ارتفاعات المباني فيها ثمانية أدوار إضافة إلى الملحق العلوي.
وتكون ارتفاعات المباني في المنطقة الثالثة المحصورة بين طريق الأمير عبدالمجيد (الدائري المتوسط) وطريق الملك عبدالله (الدائري الثاني) ستة أدوار إضافة إلى الملحق.
في حين تتمثل المنطقة الرابعة في المنطقة المحصورة بين طريق الملك عبدالله (الدائري الثاني) طريق الملك خالد (الدائري الثالث) وتكون الارتفاعات فيها 3 أدوار إضافة إلى الملحق العلوي، بينما تكون العقارات المطلة على الدائري الأول (طريق الملك فيصل) من الخارج ستكون 14 دورا كحد أعلى والعقارات المطلة على الدائري المتوسط (طريق الأمير عبدالمجيد) من الداخل والخارج 10 أدوار والعقارات المطلة على الدائري الثاني (طريق الملك عبدالله) من الداخل والخارج أن تكون مفتوحة وبحد أقصى 20 دورا والعقارات المطلة على طريق الجامعات من الداخل والخارج تكون الارتفاعات به بحد أقصى 8 أدوار، أما الارتفاعات على الشوارع الرئيسة والإشعاعية في مختلف المناطق العمرانية فستكون بحد أقصى 10 أدوار وهي طريق المطار القديم والشوارع الرئيسية الواقعة في المخططات المعتمدة خارج الدائري الثاني ذات عرض 30 مترا فما فوق فيسمح بالبناء بها حتى ستة أدوار على الجانبين كحد أقصى، وبالنسبة للطرق الإشعاعية والدائرية والرئيسة فتقضي التعديلات السماح للمباني المطلة عليها بدور الميزانين كما يسمح ببناء الملاحق العلوية للفلل والعمائر بنسبية %50 من المساحة المصرح بها للبناء كاستعمال سكني إضافة إلى السماح ببناء ملحق أرضي بنسبة %15 من المساحة المصرح بها بالبناء للفلل السكنية وفي المناطق العشوائية المنظمة يسمح بالبناء بنسبة %100 للمباني بالمناطق العشوائية المنظمة حيث إن حيازتها صغيرة.

المنطقة المركزية

أفاد المستثمر العقاري تركي السهلي أن الوضع الراهن أسهم في رفع إيجارات المساكن بطريقة مبالغة في المدينة المنورة أنهكت دخل المواطن، ملمحا إلى أن سعر الغرفة وصل في بعض الأحياء إلى عشرة آلاف ريال، بينما بلغ إيجار الشقة المكونة من خمس غرف 50 ألف ريال. وأكد السهلي أن تعدد الطوابق سيسهم في حل مشكلة الإسكان في المدينة المنورة، مطالبا بدراسة واقعية لتعدد الأدوار حسب البنية التحتية المتوفرة من مواقف للسيارات والكهرباء والماء.





خالد طاهر: خطة عمل لتجميل المدينة و تنفيذ 7 حدائق عام

حسام الضفيان- المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الأربعاء 20/03/2013
أعلن الدكتور خالد طاهرأمين منطقة المدينة المنورة عن إطلاق استراتيجية وخطة عمل لتجميل المدينة المنورة وطرح تنفيذ 7 حدائق منها حديقة الرانونا والحديقة المدينة التي تحمل الطابع المديني بالإضافة الى 5 حدائق أخرى ستنشأ في المدينة المنورة خلال هذه السنة تزامنا مع المناسبة العظيمة مشيرا الى انها تقع في احياء مختلفة قديمة وحديثة وتحديد الأراضي فيها بالإضافة الى وجود مربعات أراضي لم تنفذ منشآت حدائق فيها.

74 حديقة عامة 
وأشار الى وجود مايزيد على 74 حديقة قائمة في المدينة المنورة آملًا من كل مواطن التواصل مع الأمانة وتأدية حقوق وواجبات المواطنين في الاستمتاع في تلك الحدائق والحفاظ عليها بجمالها. وعن تخصيص حدائق عامة للشباب أوضح أن سياسة الأمانة تتمحور فى أن الشباب جزء لاينقسم ولاينفصل عن العائلة مشيرا الى أنه في مجتمعنا الإسلامي لافرق بين الشباب والعائلة مؤكدا أنه سيتم تخصيص بعض الحدائق لفئة الشباب وقسم داخل حديقة العائلة وحدائق سيتم تنفيذها تركز على النشاطات الشبابية وهناك توجيهات سامية وواضحة تطبق حتى على الأسواق في ان نكون على مستوى المسؤولية في تواجدنا كشباب مع العائلة مؤكدا أن الشباب قادر على ان يقدم هذه الصورة الإيجابية وان كانت قد اختلت من قبل جهة معينة فهذا لايعكسنا جميعا .

مهرجان الزهور
وقال نحن اليوم افتتحنا مهرجان الزهور لنحتفل بالجمال وتوجيه رسالة الى المجتمع بالتعامل مع البيئة وترشيد الإستهلاك سواء للمحافظة على المساحات الخضراء يعود ضمن ثقافتنا الإسلامية ويعود على الانسان ايضا بالنفع الكبير. جاء ذلك خلال افتتاح معاليه مهرجان الزهور الثالث في حديقة الملك فهد مساء أمس الأول الاثنين تحت رعاية صاحب السموالملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأميرفيصل بن سلمان وبحضور وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية والذي يستمر لمدة عشرة أيام

أنشطة وفعاليات 
من جانبه أوضح مدير الإدارة العامة للحدائق والتجميل بأمانة منطقة المدينة المهندس حمزة إبراهيم خوش حال بأن مهرجان الزهور يقام للعام الثالث على التوالي بعد أن لقي إصداء واسعة خلال الأعوام الماضية وأضاف يعد المهرجان أحد الأنشطة والفعاليات التي تشارك فيها الأمانة في احتفال « المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م « كما اوضح ان المهرجان يحتوي على أكثر من 30 نوعاَ من الزهور الحولية الصيفية منها والشتويةإضافة الى الاشجار والشجيرات والصبارات والنخيل , إضافة الى مساحات من المسطحات الخضراء والحدائق المنزلية . 
أما عن فترة عمل المهرجان فقد كشف بأن المهرجان يعمل على فترتين الفترة الصباحية والتي تبدأ من التاسعة صباحاَ وحتى الثانية عشرة ظهراَ وهي فترة مخصصة للشباب من هواة التصوير والتوثيق , كذلك للزوار من المدارس والمؤسسات الاجتماعية والجهات الاخرى . أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة الخامسة عصراَ وحتى الثانية عشرة ليلاَ وهي مخصص للعائلات حيث يحتوي القسم النسائي على سوق للمشغولات والحرف النسائية . فيما توقع مدير الحدائق والتجميل بأنه سيشهد المهرجان هذا العام إقبال من الزوار خلاف الاعوام السابقة نظراَ لتزامن إقامته مع إجازة الربيع . كما يحتوي المهرجان على أكثر من 50 كشكاَ يضم محلات للبيع الزهور والمستلزمات الزراعية بالإضافة الى أكشاك أخر تعد نقاط لبيع الاطعمة والمشروبات للزوار يصاحبه العديد من الفعاليات والمحاضرات والمسابقات الثقافية والترفيهية . إضافة الى مسرح الطفل والقرية الفكرية والمزارع الصغير.





سجادة مدينية مطرزة بـ 30 نوعاً من الزهور

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، افتتح أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر فعاليات مهرجان الحدائق والزهور الثالث الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة في حديقة الملك فهد، وذلك بحضور الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري ووكيل إمارة المنطقة سليمان الجريش ومدير التربية والتعليم بالمدينة المنورة ناصر العبدالكريم وعدد من المسؤولين.
ودشن طاهر فعاليات المهرجان الذي تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية والأهلية، وتجول في أنحاء المعرض والتقاط الصور التذكارية مع الأطفال وكشافة المدينة، وزعت الدروع التذكارية على الجهات الراعية والمشاركة في المعرض.
وعبر الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر عن اعتزازه بما تشهده بلادنا من تنمية شاملة برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله، مقدما شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لما يوليه من عناية بالمشاريع التطويرية بالمنطقة.
وأكد في سياق آخر، أهمية مواصلة الارتقاء بالبيئة في المدينة المنورة والمحافظة عليها، سائلا الله تعالى التوفيق والعون في تأدية هذه الرسالة وبالتنسيق مع القطاعين الحكومي والخاص، ومع أهل المدينة لتكون مثلا يحتذى به في العالم أجمع.
من جهته، أعرب مدير تعليم منطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عن غبطته لتزامن هذه المناسبة مع انطلاق الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، مثنيا على مواهب الشباب في تنسيق الحدائق والزهور.
يذكر أن المهرجان يحتوي على أكثر من 30 نوعا من الزهور الحولية الصيفية منها والشتوية، إضافة إلى الأشجار والشجيرات والصبار والنخيل، كما يحتوي أيضا على سجادة يبلغ طولها 100 متر مطرزة بالزهور على هيئة النقوش الإسلامية، إضافة إلى مساحات من المسطحات الخضراء والحدائق المنزلية، فضلا عن احتوائه على أكثر من 50 كشكا تضم محلات لبيع الزهور والمستلزمات الزراعية بالإضافة إلى أكشاك لبيع الأطعمة والمشروبات للزوار.





على العديد من الجهات الحكومية والخيرية داخل المملكة وخارجها
مجمع "الملك فهد" يوزع 459 ألف نسخة من القرآن الشهر الماضي

واس- الرياض
 وزَّع مجمع "الملك فهد" لطباعة المصحف الشريف بالمدنية المنورة، خلال شهر ربيع الآخر الماضي من العام الجاري، 459745 نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام، والأجزاء والتسجيلات، والترجمات، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية.

وأوضح تقرير صادر من المجمع عن الشهر الماضي أنه وزَّع 366580 نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام، و1887 نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و2452 نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين، و47178 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، 41648 نسخة من الكتب الدينية.

وبيَّن التقرير أن المجمع وزع منذ بداية توزيعه لإصداراته في 23 من شهر جمادى الأولى من عام 1405 هـ وحتى 30 من شهر ربيع الآخر ما مجموعه 26124203 نسخ من مختلف الإصدارات.




«تعليم المدينة» تمنع صيانة مدرسة بناتٍ أثناء الدوام


٢٠١٣/٣/٢٠ - العدد ٤٧٢

أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة قراراً يقضي بمنع عمال بناء من العمل في المدرسة المتوسطة التاسعة والعشرين أثناء الدوام الرسمي وإغلاق الفتحة الموجودة في سورها والتي يدخل من خلالها العمال إلى المدرسة والعمل أثناء الدراسة.
ويأتي هذا القرار بعد رفع تقرير من المفتش الإداري رقم 34373946 في تاريخ 15 ربيع الآخر إلى قسم المتابعة والذي يؤكد وجود فتحة في سور إحدى المدارس المتوسطة للبنات يدخل من خلالها العمال إلى المدرسة ومنسوبو المدرسة والطالبات موجودات في الدوام وداخل المدرسة وهذا يشكل خطراً على سلامتهم وعلى خصوصية المدرسة.
من جهته أكدّ مصدر في الإدارة العامة للتربية بمنطقة المدينة المنورة لـ»الشرق» إن مساعد المدير العام للخدمات المساندة، وجّه مدير شؤون المباني بمنع عمال المشروع المنفذ داخل المدرسة من العمل أثناء الدوام الرسمي، وإصلاح فتحة السور والتي في آخر الفناء والتي تسمح للعمال بالدخول إلى المدرسة.





أهالي طيبـة .. تفاعـل إيجابي مـع برنامـج زراعـة الأعضـاء


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

نظم مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة ممثلا في قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز لأمراض الكلى أمس، يوما توعويا بعنوان (تجنب الأدوية الكلوية الحادة)، بحضور مجموعة من مرضى الغسيل الدموي، ضمن المشاركة في فعاليات اليوم العالمي للكلى 2013م.
وأوضح مدير قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بمستشفى الملك فهد في المدينة المنورة عبدالله عبدالعزيز الحجاجي أن الاحتفالية بأول يوم عالمي للكلى كانت عام 2006م، على أن يكون موافقا ليوم الخميس من الأسبوع الثاني من شهر مارس. وبين أن الترتيبات لهذه المناسبة بدأت منذ عشرة أيام بمشاركة مركز الملك عبدالعزيز لأمراض الكلى بقسمي الغسيل الدموي والغسيل البريتوني إضافة إلى منسق زراعة الأعضاء، لافتا إلى أنه جرى التنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء لتزويدهم بالمطويات والنشرات التثقيفية. وأكد أن الفعاليات لقيت استحسان الحضور خصوصا مرضى الغسيل الدموي الذين استمعوا إلى شرح مفصل عن طريقة الغسيل البريتوني وسهولة استخدامه وأبدوا إعجابهم ورغبتهم في تجربة هذا النوع من الغسيل الكلوي، مشيرا إلى أنه وزعت خلال الفعاليات نشرات توعوية صحية واجتماعية إضافة إلى عرض لأنواع الغسيل (الدموي،البريتوني) وبطاقات التبرع بالأعضاء. وطالب المنظمون بتكرار مثل هذه البرامج التي تساعد المجتمع على تفهم وضع مرضى الكلى عموما ومرضى الفشل الكلوي تحديدا.




الفوتوغرافي إدريس: “المدينة المنورة نور المدائن” هديتي لطيبة بمناسبة عاصمة الثقافة

خيرالله زربان - جدة
الأربعاء 20/03/2013
أوضح الكاتب الصحفي والفنان الفوتوغرافي صالح موسى صالح إدريس أن كتابه «المدينة المنورة نور المدائن» قد استغرق إعداده أكثر من عام ونصف العام واشتمل على معلومات وصور نادرة، مرجعًا الفضل في ظهوره -من بعد الله سبحانه وتعالى- إلى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، مبينًا أنه وجد من سموه كل الدعم لنجاح هذا المشروع الذي اعتبره حلم حياته، وقدم إدريس الكتاب هدية لأمير المدينة المنورة وأهلها وزائريها بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة هذا العام.. كذلك أشار إدريس إلى مشروعاته الأربعة التي يتطلع إلى إنجازها في المستقبل.. وما قدمته من إنجازات خلال 30 عامًا في مسيرته مع التصوير الفوتوغرافي في سياق هذا الحوار..
* المدينة تحتفي هذه الأيام باختيارها عاصمة للثقافة.. فماذا عن كتابك الذي أعددته عن طيبة وما حوى من معلومات وصور؟
قصة هذا الكتاب عجيبة، فقد كان حلمًا بالنسبة لي أن أعد كتابًا عن المدينة المنورة، هذه المدينة التي هي خير المدن بعد مكة المكرمة بيت الله الحرام، بل وأعشقها وأحب أهلها على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم، فإني بطبعي أحب المدينة كثيرًا، ففي البقيع قبر والدي، وكان رحمه الله من محبي المدينة، وكان كثيرًا ما يزورها، وقد سافرت مرة مع عائلتي ووالدي وأنا في الخامسة عشرة من عمري ولي صور بها ولوالدي أيضًا، فقد صورت يومها المساجد السبعة والتي لم يبقَ منها سوى مسجد الفتح ومسجد سلمان الفارسي المجاور للخندق وانشئ مسجد الفتح بالقرب من الخندق أيضًا، وهو مسجد ضخم وبناؤه رائع، وفي عام 1424 كلفت بعمل تحقيق شامل عن المدينة المنورة لمجلة «أهلًا وسهلًا»، وكان ضمن هذا التحقيق الصحفي عن المدينة إجراء لقاء موسع مع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، والذي رحب بدوره بي وبالمصور الفوتوغرافي الذي صاحبني في اللقاء بل وأكرمنا أيما إكرام، فالتقيته وكان حوارًا رائعًا نشر على ثلاث صفحات بمجلة «أهلًا وسهلًا»، وأثناء اللقاء قدمت له كتاب «جدة تاريخ وحضارة» كهدية، وتحدثنا سويًا في فكرة عمل كتاب عن المدينة المنورة فأعجبته الفكرة، وطلب مني أن تكون الطباعة فخمة ولائقة، وأن يشتمل الكتاب على معلومات قيمة وصور مشرقة عن هذه المدينة الطيبة، وبدأت في إعداد خطة العمل التي عرضتها عليه لاحقًا، فذلل لي كل الصعاب من خطابات وتصريحات للتصوير في أرجاء المدينة للمعالم والمآثر والمسجد النبوي الشريف، فكان بحق صاحب الفضل بعد توفيق رب العزة والجلال في أن يرى الكتاب النور. واحترت في البداية في اختيار اسم الكتاب بعد أن جمعت أكثر من 27 كتابًا وثائقيًا صدرت عن المدينة المنورة وقرأتها جميعًا وكان أن وفقني الله باختيار اسم «المدينة المنورة نور المدائن»، والذي راق لسموه وأعجب به أشد الإعجاب، وكان تنفيذ الكتاب والتصوير له وتصنيفه وتقسيم أبوابه بالنسبة لي رحلة بدأتها وشددت الرحال لإكمالها فاستغرقت قرابة العام ونصف العام حتى صدر الكتاب، وفي هذه الفترة تعرفت على أهل المدينة من رجال أعمال ورجال علم ومسؤولين إضافة إلى مزارعها ومآثرها وطرقاتها ومساجدها وجبالها وتلالها وسدودها ووديانها، حيث عرفت عنها معلومات حقيقية كنت أجهلها ويجهلها كثير من المسلمين في أصقاع الأرض فالحمد لله الذي وفقني لذلك، وكلمة شكر ووفاء للأمير المحبوب مقرن بن عبدالعزيز الذي لن أنسى له دعمه ومؤازرته واستقباله لي كلما أنجزت مرحلة واحتجت مشورة، وكنت أطلعه أولًا بأول على الخطوات المنجزة في الكتاب حتى صدوره، ولا أنسى كل من كان يعمل في مكتبه حيث كان حماسهم أيضًا كبيرًا لمساعدتي، فجزاهم الله خير الجزاء، ويضم الكتاب الوثائقي هذا كل ما يريد أن يعرفه زائر المدينة عنها وعن زيارة المسجد النبوي وزيارة قبر المصطفى عليه الصلاة والسلام ونسبه الشريف من الكتاب والسنة، وتضمن صورًا جميعها حديثة لم تنشر من قبل، ولم يفتني ذكر المعالم والأحداث العظيمة التي مرت على المنطقة مثل البركان الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم وحدث عام 654 وصورته من الطائرة بكل وضوح وصورت عددًا من مواقعه التي كان يثور فيها وصورت المزارع من الطائرة أيضًا وذهبت إلى مزارع النعناع والورد الذي تشتهر به المدينة المنورة وصورت جبل أحد وهنا أوضح أمرًا يجهله كثير من الناس وهو أن جبل أحد ليس الجبل المقابل لموقعة أحد وجبل الرماة فحسب وإنما هو سلسلة جبال تمتد إلى أكثر من 7.5 كيلو متر تقريبًا وأجمل صورة التقطت له هي صورة المدينة المنورة بانوراما حيث تظهر معظم المدينة المنورة ومن خلفها جبل أحد كاملًا. والمدينة تسمى أم الوديان لكثرة الوديان التي تصب مياهاها نحوها وأشهرها وادي العقيق المبارك ووادي بطحان ووادي رانوناء ووادي قناة وجبل سلع وعليه ثنية الوداع التي أنشد الأنصار من عليها:
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع 
وجب الشكر علينا ما دعا لله داع
احتفاء بالرسول صلّى الله عليه وسلّم. وصورت بقايا قصر عروة بن الزبير المشرف على وادي العقيق، وصورت موقع سقيفة بني ساعدة، والذي بويع فيه أبوبكر الصديق رضي الله عنه وهو الآن حديقة تقع بقرب مكتبة الملك عبدالعزيز، وقبر حمزة بن عبدالمطلب عم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ومصعب بن عمير في شهداء أحد ومسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الميقات الكبير ومساحته 88000 متر مربع ويعتبر ثاني أكبر مسجد بالمدينة بعد المسجد النبوي الشريف وتشرفت بفضل الله وكرمه بتصوير الروضة الشريفة ومكان مصلى النبي ومكان منبره الذي كان يخطب في الناس من عليه صلّى الله عليه وسلّم، وكنت من شدة فرحي ورهبة المكان أترك الكاميرا أنا ومسؤول شؤون الحرمين الذي صاحبني أثناء التصوير ونصلي لله ركعتين مرة في مصلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم ومرة عند المنبر فهي روضة من رياض الجنة نسأل الله أن يوردنا حوضه ويديم الأمن والرخاء على هذا البلد خاصة وسائر بلاد المسلمين عامة.. كذلك أفردت للحرم أيامًا للتصوير لأنه كبير جدًا، فصورت القباب المتحركة والمظلات والأعمدة والزخارف الرخامية الرائعة.. وكتبت بإسهاب وإيضاح عن التوسعة منذ أن بنى المسجد نبي الأمة صلى الله عليه وسلم حتى يومنا هذا إلى أن جاءت التوسعة السعودية الكبرى وأصبح المسجد آية في الروعة والجمال وفيه كل الخدمات التي تسهل على الزوار زيارتهم وتبعث على الاطمئنان في صلاتهم وركزت في عدستي على أشياء غفل عنها الكثير من الفوتوغرافيين من قبلي لذلك ومن فضل الله سبحانه وتعالى امتلك عددًا هائلًا من الصور للمسجد النبوي من الداخل والخارج والحمد لله. وبمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة لهذا العام أهدي للمدينة وأميرها وأهلها وكل من زارها محبًا متلهفًا هذه القصيدة من أعماق وجدي: 
هذي المدينة طيبــة الفيحـــاء 
بيت النبــي وطابـة الغــراء 
نور المدائن أشرقت أنوارها 
عنـد العقيق وحول رانونـاء
فيها معالـــــم بــارك الله بها 
سلع وثور ومسجــد بقبــــاء
احــد بهـا .. نحبـــه ويحبنــا 
أنعــم به وبنــوره الوضــاء
إن غبت يومًا اترك الوجـــد بهــــا 
وبقربها للقلــب راحــة وشفـــــــاء 
يا حــر شوقــي للـمدينـة من بهــــا 
خير الخلائــق صحبــة السعــــداء
مــن يسكــن عند الجنــان سيسكــن 
وتستقيم أموره فيفــارق الأهــــواء
من حوضــه المؤمنــون سيشربـوا 
وسـيـنـعــم الأخيـــار والـفـضـــلاء
من صدقوا من عاهدوا من جاهدوا 
عـنــد الـنـبــي وبـعــده الشهـــــداء
خــذنـي إليـك حبيب كــل المسلمين 
أنــــت الشـفيـع وسيــــد الشفعــــاء
في منبـرٍ حـول المصلـى روعــــة 
يطيب ذكر الله في روضــةٍ غنــــاء
عنــد الحبيب المصطفـى وبقربـــه 
بأبي وأمي يارسول الله يفديك الفداء

30 عامًا خلف الكاميرا
* خلال مسيرتك قدمت العديد من الصور.. فأيها تراه الأبرز؟
هذا سؤال مهم وصعب في نفس الوقت لأنني خلال مسيرتي مع الكاميرا لأكثر من ثلاثين عامًا وجدت أن ما يكون في نظري صورة جميلة رائعة قد يكون في نظر غيري ممن يشاهدونه غير ذلك ولا تحمل الكثير من الإبداع والعكس كذلك فأحيانًا كنت ألتقط صورة وأرى أنها في نظري عادية قد لا أبذل في التقاطها الجهد الكبير فأرى الناس يبدون فائق إعجابهم بها وينعتونها بالإبداع والجمال وعلى كل الأحوال فالتوفيق من الله سبحانه وتعالى ولكن هناك لقطات ابداعية جميلة أنا اعتز بها واتفق بها مع كثير ممن شاهدوا الصور من محبين وعشاق لهذا الفن الرائع مثل صورة جدة (الكورنيش) الجوية ومثل صورة جدة البانورامية والتي أعتبرها من أجمل الصور الملتقطة لمدينة جدة لأنها تصور جدة العروس من شمالها إلى جنوبها ليلًا وقد بلغت هذه الصورة الآفاق واهديت إلى عدد من الدول العربية وكانت هدية ضمن كتاب جدة تاريخ وحضارة والذي أهدي من صاحب السمو الملكي محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز إلى عدد كبير من ملوك ورؤساء دول العالم ثم بعد ذلك تشرفت بأن ابدأ بتصوير المسجد النبوي الشريف ومعالم مهمة من المدينة المنورة حيث كانت أجمل وأفضل الصور التي التقطها على الإطلاق صورة الروضة الشريفة والتي تقع ما بين منبر النبي وقبره عليه افضل الصلاة والسلام والصورة حقيقة عندما تراها لا تملك إلا الصلاة على المصطفي عليه الصلاة والسلام وتحلق بقلبك وجوارحك شوقا إلى هذه الروضة والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم (ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة) حديث صحيح رواه الشيخان (البخاري ومسلم)، وهناك عدد من الصور التي اعتز بها ولاقت استحسانًا لدى جمهور المهتمين.




طيبة الطيبة: مأرز الإيمان.. وبيت الثقافة
أجدد الدعوة إلى كل كتابنا ومفكرينا أن يكثـروا من كتاباتهم في هذه المناسبة الطيبة عن الشأن الثقافي والفكري والتأريخي خصوصًا المتعلق بالمدينة المنورة

أ. د. محمد خضر عريف
الأربعاء 20/03/2013
عشنا جميعًا بعقولنا وقلوبنا أفراحًا عميمة في احتفالية المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1434هـ -2013م، التي ضمت الكثير من الفعاليات المتميزة من محاضرات وزيارات ومعارض حظيت بالكثير من الاهتمام والرعاية من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس اللجنة العليا لفعاليات هذه المناسبة العالمية الكبرى بكل المقاييس. كما حظيت الاحتفالية بشرف رعاية سمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي افتتح معرض: المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومما قاله سموه بهذه المناسبة: «نحن الآن في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ومهجره، بلد الأنصار والمهاجرين ومنها انطلقت الرسالة الإسلامية لكل أنحاء العالم وكانت ولله الحمد بداية خير وبركة لهذه العقيدة السمحة»، ولعل هذه الرعاية الكريمة من القيادة الرشيدة لهذه المناسبة الكبيرة أحد الشواهد على الاهتمام منقطع النظير من حكومة خادم الحرمين الشريفين بكل ما يتصل بشؤون المدينتين المقدستين بما في ذلكم الشأن الثقافي، وهي فرصة سانحة لكل كاتب سعودي أن يتناول جانبًا من الجوانب الثقافية ذات الصلة بالمدينة المنورة، ليكون ذلك إسهاما منا جميعًا في إثراء هذه الاحتفالية بتسليط أكبر قدر ممكن من الأضواء الكاشفة على المناحي الثقافية في طيبة الطيبة لإطلاع جمهور القراء على ما تميزت به مدينة المصطفى من ثراء ثقافي وفكري إضافة الى ثرائها الإيماني والروحي كونها «مأرز الإيمان». 
وسأتحدث في هذه المقالة القصيرة عن بعض مؤرخي وأدباء المدينة المنورة الذين خدموا الثقافة فيها وأبرزوا تميزها الثقافي ومنهم الأديب المدني الكبير الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري صاحب «المنهل»: المجلة الثقافية الرائدة التي تأسست في المدينة المنورة عام 1355هـ، وكانت أعمال الأنصاري في مجملها مرتبطة بالبلدة الطيبة، ومن أعماله العلمية المشهورة في هذا المجال كشفه لكثير من الآثار المهمة في المدينة المنورة، وقد رافق -رحمه الله- في شبابه المستشرق البريطاني «فيلبي» في جولات استكشافية أثرية، وعزَّ عليه أن يستأثر المستشرقون بهذا العلم، فجدّ في جمع أوفى المعلومات وأدقها عن آثار المدينة النبوية وأصدر ما توصل إليه في كتاب «آثار المدينة المنورة» في عام 1353هـ. وكان أول كتاب علمي موثق في الآثار يصدره أحد أبناء هذه البلاد في العصر الحديث، وقد شمل كتابه العلمي هذا عددًا من الأقسام منها: قسم الدور، وقسم القصور، وقسم الحصون وسواها، وأمضى في تصنيف الكتاب ثماني سنوات، وأثنى على الكتاب الدكتور محمد حسين هيكل وعلماء ومؤرخون ومستشرقون، ومن المؤرخين السعوديين البارزين الذين اهتموا بتأريخ المدينة المنورة وثقافتها الأديب والشاعر المدني الكبير عبيد مدني الذي ولد بالمدينة المنورة عام 1324هـ، ويعتبر من المؤسسين ومن جيل الرواد في الأدب السعودي، ويعتبر من المؤرخين المعدودين في جيله الذين اهتموا بتأريخ المدينة المنورة خاصة، وكأنه فتح الباب على مصراعيه بعد ذلك لأدباء المدينة المنورة للنسج على منواله والكتابة في تأريخ طيبة الطيبة، ومن مؤلفات عبيد مدني المهمة في تأريخ المدينة المنورة: تأريخ المدينة المنورة في خمسة مجلدات- تأريخ المسجد النبوي- تأريخ مساجد المدينة المنورة- تأريخ آطام المدينة المنورة- تواريخ المدينة المنورة ومؤرخوها، وكأنه -رحمه الله- كان يتتبع تأريخ كل شبر من البلدة الطيبة ليكتب كل ما يعرفه عن تأريخه ويستقصي كل شاردة وواردة عنه، في أسلوب علمي دقيق يندر مثاله في زمانه، وقد استند العديد من مؤرخي المدينة المنورة في عصرنا الحاضر إلى مؤلفات عبيد مدني العديدة في تأخريها. 
وأكتفي بهذين المثالين من جيل الرواد ألفوا في تأريخ المدينة المنورة وكل شؤونها الفكرية والثقافية والدينية، لضيق المساحة المتاحة لهذه المقالة، وأمثل لمن اهتموا بتأريخ المدينة المنورة وأدبها وفكرها وفضلها من أبناء جيلي من الأدباء والمفكرين بالأديب والمفكر والمؤرخ السعودي الكبير الأستاذ الدكتور عاصم بن حمدان علي ابن طيبة الطيبة البار الذي خصص النصيب الأعظم من مؤلفاته ونتاجه الفكري الغزير لكل ما يتصل بالبلدة الطيبة تأريخًا وأدبًا وفكرًا، وسجل للتأريخ معلومات تغيب عن كثير من الناس عن المسجد النبوي الشريف وساحاته وحلقاته وعلمائه ومؤذنيه بل وأغواته وبسطائه، وخص حارات المدينة المنورة المحيطة بالحرم النبوي الشريف بالكثير من الاهتمام لتبقى صورتها قائمة مدى الدهر، ومنها «حارة الأغوات» و»المناخة» بكل ما حوتاه من عبق التأريخ، وأفاض في الحديث عن أدب المدينة النبوية في كتابه: المدينة المنورة بين الأدب والتأريخ، ولا ننسى بالطبع المكتبات العريقة في المدينة: عارف حكمت، والكشميري، والشفاء وبشير أغا والمؤقتية والشونة وسواها.
أجدد الدعوة إلى كل كتابنا ومفكرينا أن يكثروا من كتاباتهم في هذه المناسبة الطيبة المباركة عن الشأن الثقافي والفكري والتأريخي خصوصًا المتعلق بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم عدا شأنها الإيماني والروحي الكبير. 




عثرت عليها «الهيئة» بجوار أحد أسواق تبوك
طالبة المدينة المختفية هربت من أسرتها وتنقلت بين 6 محافظات

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

ظلت الطالبة المختفية منذ نهاية اليوم الدراسي بمدرستها في المدينة المنورة يوم الأربعاء الماضي هائمة على وجهها متنقلة بين ست محافظات قبل أن يعثر عليها أعضاء ميدانيون في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حالة يرثى لها بجوار أحد أسواق حي العليا في تبوك أمس الأول، بعد أن قادهم حسهم الى الاقتراب منها للاطمئنان عليها. وبسؤالها عن وضعها انهمرت دموعها مدرارا وأبلغتهم أنها هاربة من أسرتها التي تقيم في المدينة المنورة طالبة منهم مساعدتها، مشيرة الى أنها لم تذق طعما للنوم ولم تتناول طعاما منذ يومين.
واصطحبها أعضاء الهيئة الى مركز شرطة الحمرا بعد أن قدموا لها طعاما وعصيرا. وبالتحقق من إفاداتها اتضحت صحتها وأن هناك بلاغا مسجلا في شرطة المدينة المنورة يفيد بالبحث عنها، ومن ثم تم التنسيق بين شرطتي تبوك والمدينة المنورة. وبدورها، أصدرت شرطة منطقة المدينة المنورة بيانا نفت فيه ما جاء في خبر نشرته إحدى الصحف المحلية أمس وزعمت فيه أن الشرطة قبضت على وافد "من جنسية عربية" متهم بإخفاء الطالبة البالغة من العمر (16) عاما. وأكدت الشرطة في البيان عثور أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الفتاة في تبوك ولم تتعرض لأي أذى خلال سفرها بمفردها بوسائل النقل العام الى تبوك ولم يقم أي شخص بنقلها حسب إفادتها. وأشارت الشرطة في بيانها إلى أنه سوف يتم تسليم الفتاة الى ذويها فور الانتهاء من الاجراءات اللازمة.
إلى ذلك، كشفت الفتاة للمحققين أنها خرجت من المدرسة يوم الأربعاء الماضي، وتوجهت الى مسجد قباء حيث ظلت داخل المسجد لمدة يومين، ولخوفها من العثور عليها قررت الابتعاد عن المنطقة فتنقلت بواسطة وسائل النقل العام من المدينة المنورة إلى جدة، ينبع، أملج، ضباء، حتى استقر بها الحال في تبوك، وأثناء رحلتها لم تتعرض لأذى أو اعتداء.
يذكر أن والد الفتاة كان تقدم ببلاغ إلى مركز شرطة أحد يفيد بأن ابنته (ش. ح. أ.) البالغة من العمر 16عاما وتدرس بالمدرسة السابعة بالحرة الشرقية في الصف الأول ثانوي لم تعد إلى منزل الأسرة بعد انتهاء اليوم الدراسي يوم الأربعاء الماضي، وأن آخر مرة شوهدت فيها كانت أمام بوابة المدرسة وهي تتحدث مع احدى زميلاتها أثناء انصراف الطالبات حسب إفادة زميلاتها بالمدرسة. وأوضح في البلاغ أنها اعتادت الذهاب الى المدرسة والعودة منها مشيا على قدميها يوميا لقرب المنزل من المدرسة، وبعد عملية بحث مضنية للجهات الأمنية داخل المدرسة عثر على حقيبتها المدرسية بجوار بوابة المدرسة من الداخل.




ضبط 3 إثيوبيين يحملون إقامات مزورة
أمن الطرق يُطيح بمزور للوثائق الرسمية


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
أوقعت فراسة رجال الأمن في نقطة تفتيش الكيلو 20 على طريق الهجرة، فجر أمس، مزورا للوثائق الرسمية في شر أعماله، رغم محاولته خداعهم بالسير مشيا على أقدامه إلى جانب الطريق لتجاوز النقطة دون أن ينتبه له أحد. لكن حيلته لم تنطوِ على قوة المهمات الخاصة التابعة لقوة أمن الطرق التي رصدت محاولته التخفي عن أنظارها.
وحسب ما أوضحه قائد القوة الخاصة لأمن الطرق في منطقة المدينة المنورة العقيد حسين بن مفتاح المسيحلي، فقد اتضح بعد التحقق من وضع ذلك الشخص أنه وافد من دولة مالي مخالف لنظام الإقامة. وبتفتيشه عثر بحوزته على صور لهويات وطنية لمواطنين وصور لإقامات وافدين وجوازات لعدة بلدان، بالإضافة الى استمارات سيارات ورخص قيادة ووثائق أخرى وجميعها مزورة. وقال أثناء التحقيق معه إنه يرغب في إيصال تلك الوثائق الى وافد (من الجنسية اليمنية) يقطن في المدينة المنورة. وتمت إحالة الجاني والمضبوطات إلى الجهات المختصة لاستكمال إجراءات التحقيق معه.
وفي سياق متصل، ضبطت قوة من أمن الطرق في نقطة تفتيش بالكيلو 110 على طريق الهجرة ثلاثة وافدين (من الجنسية الإثيوبية) يحملون إقامات مزورة كانوا في طريقهم إلى المدينة المنورة. وأوضح قائد القوة المكلف العقيد حسين المسيحلي أنه بعد التحقق من الهويات التي يحملها هؤلاء الوافدون اتضح أن أرقامها تعود إلى وافدين صوماليين مطلوبين في قضايا جنائية بعدة مناطق. وأحيلوا إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات معهم.





مروراً بمنطقتَيْ مكة والمدينة ولا يُستبعَد أن تُصحَب بزخاتٍ من البَرَد
"الأرصاد": سحبٌ رعديّة مُمطرة على الرياض والشمالية والقصيم وحائل


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- تكوُّن حزامٍ من السُّحب الرعديّة المُمطرة على مناطق: (الرياض, والحدود الشمالية، والجوف, والقصيم, وحائل, والشرقية) مروراً بمنطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة (الأجزاء الشرقية منها), إضافة إلى مرتفعات (عسير، والباحة، وجازان, ونجران)، ولا يُستبعَد أن تُصحَب بزخاتٍ من البَرَد.

كما توقّعت الرئاسة نشاطاً في الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار, التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية, مع ارتفاعٍ في درجات الحرارة على معظم المناطق.





“الداخلية” تعلن القبض على 18 شخص متورطين في التجسس لإحدى الدول

واس - الرياض
الثلاثاء 19/03/2013

صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه بناءً على ما توفر لرئاسة الاستخبارات العامة من معلومات عن تورط عدد من السعوديين والمقيمين بالمملكة في أعمال تجسسية لمصلحة إحدى الدول ، بجمع معلومات عن مواقع ومنشآت حيوية .. والتواصل بشأنها مع جهات استخبارية في تلك الدولة.

وقد تم في عمليات أمنية منسقة ومتزامنة القبض على (16) ستة عشر سعودياً بالإضافة إلى شخص إيراني وآخر لبناني .. في أربع مناطق من المملكة ( مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية ).




"الشورى" يصرف النظر عن مناقشة بدل سكن موظفي الدولة لانتهاء عضوية صاحب المقترح

كشف رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى الدكتور محمد آل ناجي، عن أن المجلس صرف النظر عن مناقشة مقترح منح 3 رواتب كبدل سكن لموظفي الدولة، بسبب انتهاء عضوية صاحب المقترح المهندس محمد القويحص.

وقال آل ناجي إن هذا المقترح يعد الآن في حكم المنتهي، مشيراً إلى أن اللجنة لم تتلق أي توصية بهذا الشأن من الأعضاء الحاليين، موضحاً، بحسب صحيفة "المدينة"، أن اللجنة لا تعمل على العودة للتقارير السابقة لأعضاء المجلس السابقين وإنما تدرس التوصيات المقدمة من الأعضاء الحاليين.

من جانب آخر تقدم العضو سعود الشمري بتوصية يطالب فيها بتغيير الإجازة الأسبوعية لتصبح يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة، مبيناً أن الإجارة الحالية لا تتوافق مع الكثير من الدول التي تربطها مع المملكة علاقات اقتصادية واجتماعية.




وزير الإسكان: سنسهَّل امتلاك السعوديين لمساكن قريباً


٢٠١٣/٣/٢٠ - العدد ٤٧٢

قال وزير الإسكان، الدكتور شويش الضويحي، إنَّ أنظمةً جديدةً سيُعلَن عنها في الفترة المقبلة للتسهيل على المواطنين في قروض الصندوق العقاري وامتلاك المسكن. وأضاف أثناء إطلاق برنامج التمويل الإضافي أمس، أنَّ البرنامج الذي تمَّ تدشينُه بالاتفاق بين الصندوق العقاري ومصرف الراجحي والبنك الهولندي، سيحقق الفائدة للمواطنين الذين حالت ظروفهم المادية دون تمكنهم من الاستفادة من قروضهم التي وافق عليها الصندوق منذ مدة، مؤكداً أنَّ «التمويل الإضافي» سيساهم في تمكينهم من شراء مساكن لهم بقرض الصندوق. وأفاد الوزير الضويحي أنَّ الصندوق العقاري كان له مبادرة سابقة في إقرار نظام الضامن الذي نجح بشكل كبير وخدم قطاعاً كبيراً من المواطنين.

من جانبه، قال مدير عام الصندوق العقاري، محمد العبداني، إنَّ الصندوق نظَّم ورش عمل لأكثر من عام ووصل إلى اتفاق مع مصرف الراجحي والبنك الهولندي، موضحاً أنَّ بقية البنوك سيفتح أمامها المجال في مثل هذه الاتفاقية، إضافةً إلى الشركات المالية. وأكَّد أنَّ هذا النظام سيكون وفق الشريعة الإسلامية، معتبراً أنَّ مثل هذه البرامج ستسهم في زيادة المعروض من المساكن، وستقلل من قيمة العقارات، وأنَّ هذا التمويل يستهدف جميع المتقدمين على طلب قرض الصندوق وصدرت لهم الموافقة.




"مصرف الراجحي": التمويل الإضافي لمن صدرت لهم قروض عقارية في الرياض وجدة والدمام 

أعلن مصرف الراجحي، أنَّه سيقدم تمويلا إضافيا للذين صدرت لهم قروض عقارية في ثلاث مدن فقط في السعودية، وهي الرياض وجدة والدمام.

وقدم مصرف الراجحي- حسبما نقلت صحيفة "الشرق"- اعتذاره للمواطنين الذين ليسوا من هذه المناطق.

وكان صندوق التنمية العقاري وقع أمس اتفاقية برنامج التمويل الإضافي مع مصرف الراجحي، وبنك السعودي الهولندي لتقديم تمويل إضافي لمن يرغب في ذلك ممن صدرت الموافقة على إقراضهم.

وبين المصرف أنه سيتم منح تمويل إضافي للذين صدرت أسماؤهم لدى الصندوق وحسب جدارة المواطن الائتمانية والمالية لدى المصرف، بحيث يُضافُ هذا التمويل على قرض الدولة للمواطنين المستحقين، والمقدر بـ 500 ألف ريال، على أن تكون قيمة القرض من الدولة مقدمة من قيمة العقار، بعد تأكيد المصرف إجراءات شراء العقار، ورهنه بقيمة قرض الصندوق.

واشترط المصرف على العملاء المنطبقة عليهم الشروط تحويل رواتبهم للمصرف من غير عملائه، وأشار إلى أنَّه تم اختيار وتعيين موظفين في المدن الثلاث لهذه المهمة.




توجه لإصدار رقم موحد لكل مواطن لإنهاء معاملاته الحكومية إلكترونياً

كشفت إدارة برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يُسر) عن أنها تنسق مع وزارة الداخلية لإصدار رقم موحد لكل مواطن ليتمكن من خلاله من إنهاء ومتابعة جميع معاملاته لدى الجهات الحكومية إلكترونياً، موضحاً أن الرقم أو الحساب الموحد سيستخدم كهوية رقمية للمواطن للتعامل مع جميع الأنظمة والبوابات الإلكترونية بنهاية العام الجاري.

وقال مدير عام البرنامج المهندس علي آل صمع، خلال لقاء بغرفة الشرقية أمس، إن التنسيق يجري الآن لاختيار الآلية المناسبة لتفعيل رقم الحساب الموحد للمواطن، مؤكداً، وفقاً لصحيفة "الشرق"، أن التفعيل عن طريق البصمة ضمن إحدى الآليات المطروحة.

وأشار آل صمع إلى أن الحصول على الرقم الموحد سيكون عبر التسجيل في بوابة وزارة الداخلية أو بوابة "سعودي"، لافتاً إلى أن المواطن لن يتمكن من الاستفادة من الرقم الموحد إلا بعد تفعيل الحساب الخاص به عن طريق مكاتب الأحوال المدنية أو مكاتب البريد أو المنافذ التي سيتم إنشاؤها في الأسواق.




وزير "التربية": المعلم السعودي يتقاضى أكثر من نظرائه بأرقى الدول الأوروبية

قال وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله إن المعلم السعودي يحصل على راتب شهري يتجاوز ما يحصل عليه المعلم في أرقى الدول الأوروبية، واعداً من يحصل على الماجستير منهم بامتيازات أكثر.

وقارن سموه - عقب زيارته أمس (الثلاثاء) معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي المقام بفندق الفيصلية - بين المعلم السعودي والمعلم الفنلندي، قائلاً: "من أهم الدول التي تهتم بالتعليم فنلندا، إذ إن كل معلميهم في المرحلة الابتدائية يحملون شهادة الماجستير، ولكنهم يحصلون على راتب ثمانية آلاف ريال تقريباً، بينما المعلم السعودي الذي يبدأ العمل لدينا يحصل على تسعة آلاف ريال".

ولفت وزير التربية إلى أن حل كل المشكلات التعليمية يكمن في المعلم كما أنه يمثل المشكلة في الوقت نفسه، مضيفاً بحسب صحيفة "الحياة": "أنا متأكد أن معلمينا هم الحل إذا مكّناهم، فنحن نحاول أن نحل جميع مشاكلهم، ولكن لن تحل في يوم وليلة، خصوصاً أن أعدادهم كبيرة ومشكلاتهم عمرها نحو 30 عاماً".

وأشار إلى أن المعلم يجب أن يشعر بأن التدريس ليس وظيفة بل رسالة يؤديها، فلا يمكن أن يقوم التعليم من دونه، واعداً: "سنعمل كل شيء نقدر عليه لخدمتهم".




"الشؤون الاجتماعية": دورات المقبلين على الزواج ستكون اختيارية لمدة ثلاث سنوات


قال وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين إن قرار مجلس الوزراء القاضي بإقامة دورات تدريبية للمقبلين على الزواج سيكون اختيارياً لمدة ثلاث سنوات وغير ملزم بالحصول عليها خلال هذه الفترة، مشيراً إلى أنه سيتم بعدها تقييم البرنامج للنظر في إمكانية تطبيقه بشكل إلزامي.

وتوقع الوزير أن هذه الدورات ستسهم في خفض نسبة الطلاق، مبيناً أنها ستعمل على تهيئة الطرفين للنظر للحياة الزوجية بشكل موضوعي لتجاوز العقبات والمشكلات التي قد تواجههما، مبيناً، وفقاً لصحيفة "الجزيرة"، أن الجمعيات الخيرية ومراكز التنمية الاجتماعية التي ستتولى تنفيذ الدورات ستقدم الدعم للمقبلين على الزواج.




وزير الداخلية وجه بالتعامل بحسم لمواجهة ظاهرة طمس اللوحات

كشف مدير عام المرور أن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وجه بالتعامل بحسم لمواجهة ظاهرة طمس لوحات السيارات، وملاحقة أصحابها، مشيراً إلى أن ذلك يأتي منعاً لطمس اللوحات من قبل البعض بهدف ارتكاب أعمال تضر بالجانب الأمني.

وقال اللواء عبد الرحمن المقبل، أمس إن طمس اللوحات تعد مخالفة صريحة سيتم مواجهتها بحسم، لافتاً، بحسب صحيفة "الجزيرة"، إلى أن ظاهرة التفحيط بدأت تنحسر لوجود رادع قوي متمثل في المخالفة التي تصل إلى عشرة آلاف ريال.

من جانب آخر، أشار المقبل إلى أن إحصائيات الحوادث المرورية كشفت أن أكثر المتوفين والمصابين جراء الحوادث المرورية، هم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (16/30) عاماً، لافتاً إلى أن مشروع الرصد الآلي الإلكتروني أسهم في انخفاض الحوادث المرورية في المناطق التي تم تطبيقه فيها.




"الصحة" تنفي تطبيق التأمين الصحي للمواطنين خلال أشهر.. وتقول إنه ما زال قيد الدراسة

نفت وزارة الصحة ما تناقلته وسائل الإعلام حول تطبيق التأمين الصحي للمواطنين خلال أشهر، مؤكدة أن المشروع لايزال قيد الدراسة لدى مجلس الخدمات الصحية.

وأوضح المتحدث الرسمي بالوزارة خالد مرغلاني في بيان صحافي أمس، أن قراراً من مجلس الوزراء طلب التريث بتطبيق مشروع التأمين على المواطنين لحين ينتهي مجلس الخدمات الصحية من دراسته بالتعاون مع مجلس الضمان الصحي التعاوني، ومن ثم يتم رفعه لمجلس الوزراء للبت فيه، وذلك بحسب "الحياة".

وأشار مرغلاني إلى أنه تتم دراسة أساليب تمويل مشروع التأمين الصحي ليكون بديلاً لتمويل الخدمات الصحية، وذلك لمواكبة أفضل المعايير العالمية بما لا يشكل عبئاً على المواطن وبما يخدم المصلحة العامة.

يذكر أن صحيفة محلية كانت قد ذكرت أول أمس على لسان مرغلاني، أن تفاصيل مشروع التأمين الصحي على المواطنين سترفع قريباً لاعتمادها، خلال 5 الأشهر المقبلة.




تعديل رواتب 180 ألف سعودي في القطاع الخاص


 كشف وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان أن القطاع الخاص قام خلال الشهرين الماضيين بتعديل أجور أكثر من 180 ألف عامل سعودي ليصل معدل رواتبهم إلى 3 آلاف ريال، مشيراً إلى أن الوزارة ستطلق الشهر المقبل حواراً مجتمعياً شاملاً عن الأجور.
وبين الحميدان خلال اللقاء الأول لقيادات وزارة العمل مع رجال الأعمال أمس، أن الوزارة ستقوم بحلول قصيرة المدى لمشكلة التوطين، مبينا أن المملكة تستقدم قرابة مليون عامل وافد سنوياً مقابل إدخال 615 ألف سعودي لسوق العمل خلال سنة وستة أشهر، لافتا إلى أن معدل البطالة بالمملكة 12%.
واستغرب الحميدان من إنشاء 40 ألف شركة مقاولات سنويا في المملكة، موضحاً أن هناك سوء استخدام المزايا.
وبين أن وزارته تجهز لبرنامج لمعالجة القضايا العمالية المتراكمة وتطوير منظومة التقاضي العمالي، مشيراً إلى أنه تم إنشاء 7 مكاتب عمالية في الرياض فقط لمواجهة الازدحام، مضيفاً أن 90% من خدمات الوزارة إلكترونيا وأنه تم تجديد 5 ملايين رخصة عمل إلكترونيا.
وكشف أنه سيتم إنشاء لجنة لبلاغات الهروب وإطلاق نظام التأمين التعاوني ضد التعطل من جهته، وإنشاء بوابة بعنوان معا لمشاركة القطاع الخاص في القرارات المهمة، مؤكداً أن الوزارة ستتدخل بقوة وحزم في قطاع التجزئة مع وجود 200 ألف سعودي يعمل.
و وفقا لصحيفة الوطن أكد مدير صندوق الموارد البشرية إبراهيم المعيقل أن الصندوق سيطلق الأسبوع المقبل بوابة التسجيل للمنشآت للحصول على الدعم الإضافي وأن الإحصائيات تشير إلى وجود سعوديين اثنين مقابل عشرة مقيمين في القطاع الخاص وأن 300 ألف سعودي يدخل سوق العمل سنويا وأن برنامج حافز مرتبط بأكثر من 400 جهة في المملكة.
وأضاف المعيقل أن برنامج طاقات يوجد به مليونا سيرة ذاتية لطالبي العمل لكن لم يوضع به إلا 7 آلاف وظيفة، مشيراً إلى أن برنامج لقاءات ساهم بتوظيف 76% من المتقدمين، بالإضافة إلى أنه يدعم 27 ألف معلم بالمدارس الأهلية.
وفي سياق متصل، قال رئيس قسم التفتيش بوزارة العمل المهندس سعد أبو اثنين أن 90% من الزيارات للمنشآت تنتهي بالنصح والإرشاد وأن الوزارة لديها 15 مشروعا لتطوير أداء المفتشين والتفتيش الموجه وتقييم الأداء للمنشآت.
كما كشفت المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعية أن 4 ملايين سعودي مسجلون لديها تقل رواتبهم عن 1000 ريال و171 ألفا رواتبهم لا تتجاوز 1500 ريال وأن هناك 400 بين دخول وخروج خلال العام الماضي.
وكشف رئيس لجنة النقل بالغرفة التجارية الصناعية سعود النفيعي أن القطاع يتكون من مليوني شاحنة ومطلوب سعودة بنسبة 12% والحالية 5% علما أن الرخصة العمومي لدى السعوديين لا تتجاوز 108 آلاف شخص وأن هناك 2 مليار تدفع بسبب قرارات وزارة العمل وهذا ساهم بتوقف 61% من الشاحنات عن العمل.
وأكد رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرفة عثمان القصبي أن قرارات وزارة العمل ساهمت بفشل 260 روضة أطفال خاصة أن القطاع يوفر على الدولة 11 مليار ريال.




لجنة لدراسة إمكانية دخول المحاميات إلى المحاكم العدلية
قانونيون: لا مبرر لتأخير السماح للمحاميات السعوديات بممارسة المهنة
الأربعاء 8 جمادي الأول 1434هـ - 20 مارس 2013م

استنكرت المحامية السعودية، بيان زهران، ما صرح به المستشار الإعلامي لوزير العدل وعضو اللجنة الاستشارية لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء فهد بن عبدالله البكران من أنه تم تشكيل لجنة لدراسة إمكانية دخول المحاميات إلى المحاكم العدلية لممارسة المهنة، قائلة لـ"العربية.نت": "كيف تشكل لجنة وقد صدرت أوامر سامية بتطبيق نظام المحاماة الصادر بالمرسوم الملكي 38 على المرأة كما الرجل".

وأضافت زهران: "كثرت تصاريح الوزارة التي للأسف أحبطت وأجحفت الكثير من الفتيات ولم تنظر لمستقبلهن وتتعامل معه بجد وعزم".

واستطردت: "الوضع كان يدرس أثناء دراستنا للحقوق في الجامعة منذ 2005، والتصريحات من ذلك الوقت إلى الآن. وها نحن انتهينا من الدراسة ومن الخبرة المنصوص عليها في نظام المحاماة، ومازال الوضع كما نشاهد، فتارة لجنة، وتارة دراسة، وتارة قرار، وتارة إجراء مقابلات مع المحاميات، وأحياناً ننتظر مداخل ومصاعد خاصة بالمحاميات، وكأن المحامية هي المرأة الوحيدة داخل المحاكم. المحاكم مليئة بالنساء ومشاكلهن".

وحول الحاجة للمحامية السعودية قالت زهران، التي هي أيضاً مستشارة قانونية للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم): "العديد من الدراسات أوضحت أن قضايا النساء تجاوزت قضايا الذكور".

وطالبت زهران: "كل ما أود إيصاله هو أن التعامل مع مستقبل أشخاص لا يتم بهذه الطريقه إطلاقاً من جهة كوزارة العدل نُقدرها ونعتز بها كونها تحقق العدالة والإنصاف للأمة، ونتمنى أن تنهي هذا الملف بشكل عاجل وسريع".

وحول النظرة للمحامية السعودية قالت زهران: "من واقع تعاملي مع القضاة أجدهم يحترمون وجودي جداً، ويتعاملون مع دفوعي بشكل راقٍ ونظامي".

وحول مناسبة قضايا المرأة للمحامية أكثر من محامٍ قالت زهران: "الأمر متروك للأصيل حين يوكل محامياً أو وكيلاً، فيرجع حسب رغبته، فضلاً عن أن عامل المهنية والخبرة والأمانة هو أعظم السمات التي يقرر بها الأصيل توكيل محامٍ سواء رجلاً أو سيدة".

وأضافت "إنها مهنة مقبولة، وتأتيني يومياً استفسارات وطلبات من سيدات للترافع في قضايا أسرية أو عمالية أو تجارية، لأنها تجد راحة وأريحية في التعامل أكثر من المحامي الرجل، والحمد لله دائماً ما أنجح في أداء مهمتي".

وفضلت زهران، التي سبق لها تمثيل المملكة رسمياً في الشبكة القانونية للنساء العربيات، فضلت اعتماد البصمة للتحقق من شخصية المرأة أكثر من البطاقة: "البصمة أفضل لأنها ستحمي الحقوق بشكل أكبر وتوثق حضور المرأة، حيث إن البطاقة يصعب مطابقتها والمعرف يصعب حضوره، وبالتالي البصمة أفضل الحلول. وكمحامية أفضل أيضاً اعتماد البصمة في التحقق من شخصيتي. وطبيعي أن يتم التعامل معنا بذات المنطق والمبدأ".

وكان مستشار وزير العدل البكران قد قال أيضاً: "اللجنة تدرس كيفية تقييم المحامية وخبراتها السابقة".

وأضاف "هناك أشياء في المحاكم يجب أن تتهيأ لدخول المحامية المحاكم، منها أماكن جلوسها ودخولها وغيرهما".

كما رفض البكران أن تتم مطالبة المرأة كتّاب العدل والقضاة بالشهود في ظل وجود البطاقة الوطنية. وقال: "ما دامت البطاقة قد اعتمدت وهي بطاقة حكومية لماذا تلزم المرأة بأن تأتي بشاهدين ومعرّفين، على القضاة تسهيل الأمر".

من جهته، قال المحامي صالح الدبيبي لـ"العربية.نت": "الأصل في الشرع والنظام أن لا فرق بين الرجل والمرأة إلا ما خصصه الشرع أو النظام مما هو من خصائص المرأة، أما ادعاء المنع للمرأة في ممارسة المحاماة فلا أعلم له دليلاً".

وأضاف "المحامية هي الأقدر لحالة المرأة، وتعامل المرأة مع المرأة هو أمن وأمان من أي شكل ابتزاز يقوم به الرجل، بل إني أدعو إلى وجود المرأة في كل ما يخصها من قضاء ومحاماة".

وأكد "تردني شكاوى نسائية من وقوع بعض حالات الابتزاز من المعقبين الذين يحسبون على مهنة المحاماة، بل أثبتت التجارب علو كعب المرأة في الشأن القانوني". وساند الدبيبي الرأي الداعي لاعتماد البصمة كوسيلة تحقق رئيسية.

من جهته، قال القانوني ريان مفتي: "صدرت في السابق قرارات بدء قبول تسجيل المحاميات لدى وزارة العدل، وحتى الآن يبدو أن (وزارة العدل) ما زالت تدرس هذه الطلبات، ولم تمنح أياً من المحاميات تصريح مزاولة هذه المهنة حتى الآن".

وأضاف: "الأمر لا يقتصر فقط على منحها هذا التصريح، بل لا بد من تعديل اللائحة التنفيذية لمهنة المحاميات لوضع ضوابط جديدة تحمي حقوق المحاميات، وتسهل لهن مزاولة هذه المهنة دون تعارض مع أي جهة أخرى، خصوصاً أن مزاولة هذه المهنة بالنسبة للمحاميات مقصورة على قضايا الأحوال الشخصية فقط، وتستطيع من خلالها المرافعة والمدافعة لصالح السيدات فقط".

ووصف ريان نظام البصمة بأنه "سيسهل الكثير من الإجراءات، خصوصاً التي كانت بحاجة لإحضار الشهود لإثبات الهوية".




"الشورى": مضاعفة مخالفات ساهر تحت الدراسة

كشف عضو مجلس الشورى الدكتور سعود السبيعي، أن مضاعفة مخالفات نظام الرصد الآلي (ساهر) لا تزال قيد الدراسة من قبل الجهات المختصة، مشيراً إلى أن النظام وضع لسلامة قائدي المركبات.

وقال السبيعي إن حديث البعض عن إلغاء (ساهر)، كلام غير مجد، موضحاً، بحسب صحيفة "عكاظ"، أن المجلس يدعو للتوسع في تطبيقه كونه يحد من نسبة الحوادث ويصب في مصلحة المواطن والمقيم.

وأيّد السبيعي تعامل الجهات الحكومية مع مخالفي الأنظمة المرورية وفقاً للنظام، حيث يرى أن غياب العقوبة يعني تجاوز أصحاب المركبات على النظام، مبيناً أن تطبيق الأنظمة والعقوبات وحده لا يكفي، وأنه لا بد من توعية الناس باحترام أنظمة المرور، وخطورة التجاوزات كالسرعة وقطع الإشارة، رافضاً التشهير بالمعتدين على مركبات ساهر كونه يسيء لهم ولأسرهم.




نجاح أولى طلعات طائرة F-15SA المخصصة للسلاح الجو الملكي السعودي

أعلنت القوات الجوية الأمريكية أنها أنجزت أول طلعة ناجحة لطائرة F-15SA القتالية من طراز "Strike Eagle" ، والتي كلفت شركة "بوينج" الأمريكية لصناعة الطائرات بتطويرها لصالح سلاح الجو الملكي السعودي ، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "فلايت جلوبل" المتخصصة.

وحققت الطائرة القتالية F-15SA جميع أهداف طلعتها التجريبية الأولى ، وذلك حسبما صرح مسئول رفيع بالقوات الجوية الأمريكية ، علماً أنه تم صناعة الطائرة المتطورة في إطار برنامج ضخم لتطوير وتحديث الأسطول الجوي ، والذي يجري بغرض تعزيز القدرات الدفاعية للمملكة.

وستأتي الطائرات الجديدة والمحدثة مزودة بأنظمة متطورة للحرب الاكترونية ، ومحركات فائقة القوة ، ورادارات طراز APG-63(V)3 من صنع شركة "Raytheon" .. القادرة على اكتشاف الأهداف الصغيرة المتحركة وضربها بالأسلحة من مسافات طويلة ، فضلاً عن صواريخ طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى يتم توجيهها بواسطة خوذة الطيار ، كما سيتم تزويد المقاتلات الجوية بالأسلحة والذخيرة اللازمة لها.

يذكر أن المملكة كانت قد تقدمت في نهاية عام 2011 بطلب إلى القوات الجوية الأميركية لتطوير وإنتاج وإختبار طائرات من طراز F-15SA ، في صفقة بلغت قيمتها 29 مليار دولار ، تشمل تطوير 84 طائرة جديدة وكذلك إعادة تأهيل 64 طائرة في الخدمة حالياَ، على أن يبدأ التسليم مع بداية عام 2015 وينتهي مع حلول 2019 ، وذلك حسبما صرحت مصارد من وزارة الدفاع الأمريكي.






وزارة الدفاع تعلن توفر وظائف على بند المستخدمين والأجور بالقوات البرية


أعلنت إدارة شؤون الموظفين بالقوات البرية في وزارة الدفاع عن حاجتها إلى إشغال وظائف مستخدمين ووظائف بند الأجور.

وبينت الإدارة أن من بين شروط التقدم للوظائف أن يكون حاصلاً على المؤهلات العلمية، وأن يجتاز الاختبار العملي.

وأوضحت أن الأوراق المطلوبة للتقدم هي بيان التدريب والخبرات الصادرة من الشركات والمؤسسات من التأمينات الاجتماعية، وملف يحتوي على المؤهلات والخبرات، وصورة من الهوية الوطنية.

ودعت الراغبين في التقديم على هذه الوظائف التقدم إلى لجان استقبال الطلبات عن طريق قيادة المناطق العسكرية حسب وجود مقر الوظيفة خلال الفترة من يوم السبت 25/5/1434هـ إلى نهاية دوام يوم الأربعاء 29/5/1434هـ من التاسعة صباحاً إلى الثانية ظهراً.




العمل : عجزنا عن «فرد عضلاتنا» على المنشآت الصغيرة


محرر 'الشرق' يطلب من الحقباني الإجابة عن سؤاله(تصوير: رشيد الشارخ)


تمنى نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، لو أن وزارته فرضت رقابة قوية على أداء المنشآت الصغيرة، وأجاب عن سؤال لـ»الشرق»، إذا ما كانت «العمل» تسعى لـ»فرد عضلاتها» على قطاع المنشآت الصغيرة، قائلاً: «يا ليتنا كانت لدينا القدرة على فرد عضلاتنا على المنشآت الصغيرة، ولكننا عجزنا عن ذلك، ما نتج عنه زيادة العمالة السائبة المخالفة لنظام الإقامة، والعمالة التي تعمل لصالحها». وأرجع سبب الفشل إلى أن «الوزارة لا تستطيع أن تغطي مليوناً ومائتي ألف منشأة قائمة بعدد محدود من المفتشين. وأضاف في مؤتمر صحفي أمس عقده في مقر وزارة العمل، «مع الأسف المخالفات موجودة في كثير من المنشآت سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو متوسطة»، مؤكداً أن آليات التفتيش تحتاج إلى تطوير وليس مجرد الزيارات الميدانية»، كاشفا عن أن «الوزارة تعمل حاليا على أربعة مشاريع لتطوير أدوات التفتيش». وأضاف أن وزارة العمل لم تكن تستطيع في السابق أن تغطي مليوناً ومائتي ألف منشأة قائمة بعدد محدود من المفتشين، ولم تكن لدينا القدرة على اكتشاف المشكلة لأننا لا نعلم أين هي، أما الآن ومن خلال الربط التقني وقواعد البيانات، فسنصبح قادرين على تجاوز هذه الإشكالية بالتعاون مع وزارة الداخلية».

وحول اتهام الوزارة بغض الطرف عن شركتين كبيرتين، وأنها لا تفتش عليهما حسب ما يتداوله رجال أعمال، قال الحقباني «والله العظيم ليس لدينا شركة مستثناة من التفتيش، ولا يوجد قيد على الوزارة أن تجري التفتيش على أية شركة»، لافتا إلى أنه قد يثار في المجالس الخاصة أن هناك شركة أو شركتين لا يحق للوزارة أن تدخل وتفتش عليهما، وهو كلام غير صحيح. وقال «كتبت خطاباً بخصوص إحدى هاتين الشركتين الكبيرتين قبل ثلاثة أيام إلى مدير الجوازات أطلب منه أن يشكل فريقاً مشتركاً بين الجهتين حتى نقوم بتفتيش مشترك على الشركات، ومنها الشركة الكبيرة المعنية». وأضاف الحقباني «قبل أسبوع استخرجنا قوائم بست شركات كبرى في المملكة وأعطينا توجيهاً بأن يقوم مفتشون بزيارة هذه المنشآت والتفتيش عليها، قد تكون هناك بعض الممارسات لدى تلك الشركات لكنها ليست محمية من التفتيش.

واعتبر نائب وزير العمل أن ما بين الوزارة ورجال الأعمال ليس أزمة بقدر ما هو اختلاف في وجهات النظر، وأن ما بدر من بعضهم لا يعد جلداً للوزارة بقدر ما هو مساهمة في تحقيق النجاحات سوياً، إذ إنه لولا مساندتهم لما استطعنا تحقيق هذه القفزة الهائلة في مجال التوظيف. واستبعد أن يكون بعض رجال الأعمال يعملون على تقويض قرار الـ 2400 ريال وإثارة قصص منها إغلاق المدارس الأهلية. وقال إن القرار ليس قرار وزارة العمل بل صادر عن مجلس الوزراء، والعمل جهة منفذة، والقرار يطبق على كافة القطاعات بما فيها المدارس الأهلية.

وفيما يتعلق بعودة استقدام العمالة المنزلية الفلبينية، أكد الحقباني أن المسألة انتهت وأن الفريق الفني لدينا التقى الوفد الفلبيني وناقشا مسودة الاتفاقية المشتركة وتم الاتفاق عليها، ومن المتوقع أن تقوم وزيرة العمل الفلبينية بزيارة المملكة في إبريل للتوقيع النهائي، مؤكدا أنه لم تعد هناك إشكالية بهذا الخصوص.

وأوضح الحقباني أن القرار الصادر عن مجلس الوزراء أمس الأول بتعديل نص المادة «39» من نظام العمل، أصبح هناك دور مشترك وتعاون بين وزارتي العمل والداخلية من حيث ضبط المخالفين، فإذا كان محل المخالفة داخل المنشأة فيتم ضبطها والتحقيق فيها من قبل مفتشي وزارة العمل، ويتم إيقاع العقوبات من قبل الداخلية. أما إذا كان محل المخالفة خارج المنشأة فيتم الضبط والتحقيق وإيقاع العقوبة من قبل الداخلية. وأكد أن القرار سيساعد وزارة العمل في التخلص من كثير من الأعباء التي أسندت إليها ولم تقم بها نتيجة لعدم وجود الإمكانيات اللازمة. وقال «كنا محملين وفقاً لنظام العمل السابق بمهام متابعة العمالة داخل المنشآت وخارجها، ولم تكن الوزارة قادرة على أن تباشر مهامها في الميدان مما نتج عنه زيادة العمالة السائبة والعمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمالة التي تعمل لصالحها، والسبب أن الوزارة لم تكن قادرة على القيام بالمهام التي أوكلت إليها». وأضاف أن قرار مجلس الوزراء يعد أداة من أدوات تصحيح سوق العمل، بل من أهم الأدوات الفاعلة التي كان سوق العمل بحاجة إليها.





في رحلة جدة- الرياض السبت الماضي.. و"الدغيثر": العميل هو الأساس
"السعودية" تعيد مديرها لــ"السياحية" وتمنح راكباً مقعد رجال الأعمال


 أعادت الخطوط السعودية، مديرها العام المهندس خالد الملحم، في رحلة من جدة إلى الرياض، السبت الماضي، من درجة رجال الأعمال إلى الدرجة السياحية، بعد حضور الراكب الذي حجز المقعد.

وكان "الملحم" طلب السفر على الرحلة، ومُنح المقعد الرقم 1J في درجة رجال الأعمال.

لكن حضور جميع الركاب الذين حجزوا على مقاعد درجة رجال الأعمال، دفع مسؤولي الرحلة إلى إنزال المدير العام، وإعادته إلى درجة الضيافة بمقعد 31H.

وقال عبد العزيز الدغيثر مدير محطة الرياض المناوب: "إن حق الراكب في الحصول على مقعده محفوظ، ولا يمكن لكائن من كان الاستحواذ عليه أو منحه لراكب آخر، مهما كان منصبه أو وضعه الاجتماعي".

ولفت "الدغيثر" إلى أن "إعادة المدير العام للخطوط السعودية إلى الدرجة السياحية، يعتبر رداً على من يقول أو يعتقد أنه من السهولة أخذ مقعد الراكب الحاجز مسبقاً".

وشدد "الدغيثر" على أن "ما حدث يعتبر مبدأ الجميع، والنظام واضح، وتوجيهات المهندس خالد الملحم واضحة بعدم المساس بحق الراكب وتقديم أفضل الخدمة له، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة، ومن ثم العقاب؛ كون العميل هو الأساس والمعني في الخدمة المميزة".

واعتبر "الدغيثر" أن "الخطوط السعودية أصبحت في طلائع الشركات في العالم". وقال: "إن وصول الطائرات تباعاً حل كثيراً من المشاكل، وأصبحت نسبة الانضباط في مغادرة الرحلات عالية جداً، والقادم أفضل بإذن الله تعالى".





جهات أمنية وأكاديمية تتبنى صناعة "المسدس الذكي" من اختراع شابين سعوديين


تعتزم جهات أمنية وأكاديمية، إجراء تطبيق عملي لصناعة تقنية حديثة لـ"المسدس الذكي" الذي ابتكره طالبان من المرحلة الثانوية بمدينة جدة.

وتشير التفاصيل إلى أن الطالبين، حاتم إبراهيم خنكار وبراء محمد إسكندر، نجحا في ابتكار تقنية أمان وتعقب حديثة يتم تزويدها بالأسلحة اليدوية في اختراع أطلقوا عليه "المسدس الذكي"، حيث يتيح إمكانية ربطه بنظام تحديد المواقع "GPS" لتحديد موقعه عند فقده ومتابعة أماكن وجود كل سلاح من قبل الجهات الأمنية والعسكرية، وبحسب صحيفة "الوطن".

ويهدف هذا الاختراع إلى الحد من مخاطر استخدام السلاح إلا لمن لهم الصلاحية بذلك ومنع التلاعب بها، حيث أنه يؤمن استخدام السلاح بـ"حساس لمس" على مقبض المسدس الشخصي يحمل شفرة سرية لا يعرفها إلا صاحب السلاح المصرح له باستخدامه، ويتم فك الشفرة عن طريق زناد المسدس نفسه بعدد معين من الضغطات تفصلها أزمان محددة.





السعوديون يشعلون معدلات الإشغال في فنادق دبي
دور العرض السينمائي تمثل عنصر الجذب الأبرز لهذه العائلات
الأربعاء 8 جمادي الأول 1434هـ - 20 مارس 2013م


يتوقع قدوم عشرات الآلاف من الأسر السعودية خلال اليومين المقبلين لقضاء عطلة دراسية قصيرة تمتد لـ10 أيام تقريباً، وقد رفعت نسبة إشغال فنادق دبي إلى 100% بحسب حجوزات الفنادق.

ووفقاً لما كشفت عنه بعض الفنادق، فإن 50% من حجوزات العائلات السعودية تركزت على الشقق الفندقية وفنادق الـ5 نجوم.

وتعتبر دبي بشكل خاص، والإمارات بشكل عام، وجهة أولى ومفضلة للسياح والعائلات السعودية خلال العطل والإجازات القصيرة.

دور العرض السينمائية في دبي، والتي يصل عددها إلى 200 صالة سينما، تمثل رافداً رئيساً في جذب السياح، خصوصاً في ظل الخدمات المقدمة، سواء على صعيد الخدمات الشخصية أو التقنية أو الخدمات المصاحبة من مأكولات.

وبحسب ما أوردته صحيفة "البيان" الإماراتية، في وقت سابق، فإن مبيعات دور السينما في الإمارات تصل إلى 455 مليون درهم سنوياً، حسب الإحصائيات الأخيرة خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويمثل السائح السعودي "زبوناً" متميزاً في ظل عشقه للفن السابع ومتابعته أفلام هوليوود.

ولا تتوقف متابعة السياح السعوديين للفن السابع على دور عرض السينما المتوافرة في جميع "المولات" ومراكز التسوق الكبرى، بل إنه يمضي وقتاً آخر في متابعة ما تقدمه فنادق دبي من أفلام جديدة توقف عرضها في صالات السينما لكنها لم تعرض في الشاشة الفضية بعد، وهي أفلام لا تمكن متابعتها إلا من خلال الدفع المسبق.

يزيد الحربي من الرياض، والذي يزور دبي هذه الأيام مع أصدقائه، يقول إنه يمضي جل وقته في متابعة آخر الأفلام السينمائية، خصوصاً أنه محروم من مشاهدتها في السعودية لعدم وجود صالات عرض.

وأشار الحربي لـ"العربية.نت" إلى أنه سيمضي بقية أيام العطلة الدراسية في دبي، متنقلاً بين دور العرض، بالإضافة إلى متابعته ما يقدمه الفندق الذي يقيم فيه.

وأكد الحربي أنه ينفق ما لا يقل عن 500 درهم على دور العرض، ما بين قيمة تذاكر الأفلام وما يصاحب الفيلم من مشتريات مثل المأكولات والمشروبات، والأمر ذاته مع أصحابه، مضيفاً "أما أفلام الفندق، فأحياناً نشاهد 3 أفلام في اليوم الواحد، خصوصاً إذا كانت حديثة".

أما عبدالله عوض، الذي حضر مع عائلته، فقال إنه يفضل أفلاماً عائلية، فقد اصطحب معه أطفاله الذين يتابعون أعمال ديزني السينمائية، ولم يخفِ أنه أحياناً يصطحب زوجته إلى عرض سينمائي في أحد المراكز، ويترك أطفاله مع الخادمة خلال نومهم المبكر.

وأكد عوض في تصريح لـ"العربية.نت" أنه لا يستطيع تأكيد كم ينفق على الأفلام السينمائية التي يتابعها في دبي، لكن في الوقت نفسه يقول "لا أعتقد أنني وعائلتي ننفق أقل من 3 آلاف ريال على الأفلام فقط خلال الإجازة، فإضافة إلى الأفلام فإن الأطفال يعشقون "البوب كورن" والحلويات والناتشوز وغيرها من المشروبات المخصصة لهم"، مبيناً أن المأكولات والمشروبات المصاحبة للفيلم تكلف أكثر من أسعار التذاكر، التي لا تتجاوز الـ200 ريال للفيلم، بينما قد ندفع 400 ريال على الحلويات والشوكولاتة والآيس كريم وغيرها.

وبحسب إحصائية الحجوزات، فإن مالا يقل عن نصف مليون سعودي سيتواجدون خلال العطلة الحالية، وغالبيتهم ممن تستهويهم أفلام هوليوود، ومن النادر جداً أن تدخل العائلة السعودية خلال العطلة فيلماً واحداً فقط، برأي ناصر حبيب، الذي يؤكد أنه في عطلات نهاية الأسبوع غالباً ما كان يسافر إلى مملكة البحرين لحضور عدد من أفلام السينما، سواء مع أصدقائه أو مع أسرته.

ويضيف "أنا من سكان الدمام، ولذلك فإن البحرين قريبة جداً، وهو أمر مشجع للذهاب في نهاية الأسبوع ومشاهدة آخر أفلام هوليوود".

لكنه في الوقت نفسه يرى أن الأفلام التي تعرضها دبي عادة ما تكون أولاً بأول، وتتزامن مع صالات عرض أمريكا، أي أنها تعرض قبل دور العرض الخليجية.

وبين حبيب أنه ينفق ما لا يقل عن 1500 درهم على الأفلام بشكل خاص، مؤكداً أنه بحسبة بسيطة فإن ما لا يقل عن نصف مليون سعودي خلال العطلة سيتابعون ما سيعرض من أفلام سينمائية، وسينفقون أكثر من 50 مليون ريال إذا ما افترضنا أن كل شخص سينفق 100 درهم ما بين تذاكر ومأكولات ومشروبات.

وأوضح حبيب أنه منذ أكثر من عشر سنوات يضطر إلى السفر للدول الخليجية للتسوق ومتابعة العروض السينمائية، فالمتعة الحقيقية تكمن في مشاهدة الأفلام في صالات العرض بعكس الأفلام التي تتابعها في الشاشة الصغيرة.

يذكر أن الإمارات تعتبر صاحبة أكبر إيراد لدور العرض في العالم العربي، وقد وصلت إيرادات دور العرض لأكثر من 100 مليون دولار في العام، حسبما ذكرت صحيفة "البيان" في وقت سابق. وبدأت تشهد الصالات زيادة في نسبة الإقبال سنوياً تفوق الـ10%، خاصة في ظل زيادة عدد دور العرض.

وكان جان راميا، الرئيس التنفيذي لشركة "غراند سينما" في الإمارات، كشف في وقت سابق، أن مبيعات التذاكر في مختلف دور السينما الرئيسية في الإمارات تتراوح بين 358 و455 مليون درهم سنوياً، وأن عدد التذاكر المباعة في مختلف دور الأفلام في الإمارات بلغ أكثر من 13 مليون تذكرة في السنة.






الممثل "جاكي شان" يشارك في مهرجان الجنادرية لهذا العام

يحل الممثل الصيني الشهير "جاكي شان" ضيفا في مهرجان الجنادرية 28، القادم، في الجناح الخاص بالصين في المهرجان بصفته رئيس الشرف للجناح.

وقد تسلم "جاكي شان" شهادة رئيس الشرف لجناح الصين المشارك في المهرجان رسميا، وذلك بعد اختيار دولة الصين لتكون ضيف الشرف لهذا العام.

وكانت الجهات المسؤولة في الصين عقدت مؤتمرا صحفيا في متحف العاصمة الصينية بكين، بحضور السفير السعودي بالصين للتعبير عن سرورهم لاختيار الصين ضيف شرف المهرجان، وحضر المؤتمر مسئولون من وزارة الثقافة الصينية وبلدية بكين والهيئات المنظمة وممثلي الهيئات التي ستشارك في المهرجان.





نساء يطالبن بالتعدد هرباً من "شبح العنوسة".. وإحداهن تقول: سأقبل بزوج حتى لو في الـ 80 من عمره


قال عددُ من النساء ممن لم يتزوجن بعد، إنهن قد يقبلن بالزواج من رجل متزوج للهرب من شبح العنوسة، حيث طالب بعضهن الرجال بالتدخل للمساهمة في حل هذه المشكلة الاجتماعية.

ولفتت إحدى الموظفات، إلى أنها تجاوزت الأربعين دون أن تتزوج، مشيرة إلى أنها مستعدة للقبول بالزواج برجل متزوج حتى لو كان في الثمانين من عمره، وذلك لرغبتها في أن تكّون أسرة وتصبح أماً.

فيما ذكرت ممرضة أنها وصلت إلى الـ 38 من عمرها دون أن تتزوج، مشيرة إلى أن أحلامها أصبحت تنحصر في تكوين أسرة مع رجل يقدرها ويحترمها حتى لو كان متزوجاً بأخرى، بحسب "الوطن"، مضيفة بأن التعدد أصبح مطلباً ضرورياً الآن ويجب أن تتنازل المرأة وتقبل بالواقع وتوافق على من يتقدم لها ولو كان متزوجاً، حسب رأيها.

وأكدت إحدى المعلمات أنها قبلت بالزواج من رجل متزوج ولديه أطفال، مبينة أن ما يهما هو العدل بين الزوجات حيث لا ترى مانعاً في أن تكون المرأة زوجة ثانية أو ثالثة أو حتى رابعة، بشرط أن يعدل الزوج بين زوجاته.

من جانبها، أوضحت الأخصائية الاجتماعبة مها بخاري أن مسألة قبول الفتاة بالزواج من رجل متزوج وتنازلها عن الكثير من حقوقها، يرجع إلى رغبتها في أن تحصل على لقب متزوجة فقط، لافتة إلى أن بعض فتيات الجيل الحالي لا يتحملن المسئولية ويطلبن الطلاق عند أول مشكلة.




وزارة العمل تشكك في إحصائية مؤسسة النقد حول عدد العاطلين في المملكة

شككت وزارة العمل، في الإحصائية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، التي أشارت إلى وجود أكثر من مليون باحث عن العمل في القطاع الخاص خلال الربع الأول من عام 2012م.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي، أن الجهة الرسمية المخولة بالإعلان عن حجم البطالة في المملكة هي وزارة الاقتصاد والتخطيط فقط، مؤكداً أن أي جهة أخرى تقوم بإصدار بيانات عن أعداد العاطلين عن العمل، فهي أرقام غير رسمية، بحسب صحيفة "الشرق".




"تعليم جدة" يكرم معلما بعد تداول صورة له وهو يربط لطالب حذاءه.. (صورة)

قام مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي صباح اليوم (الاثنين) بتكريم أحد المعلمين، نظير تعامله التربوي الأبوي مع طلابه، بعد تداول صورة للمعلم وهو يربط حذاء أحد الطلاب بالصفوف الأولية داخل فناء المدرسة.

وقال الثقفي عقب تكريمه المعلم بمدرسة عبدالعزيز بن باز الابتدائية علي عبدالرحمن الشهري إن المعاملة الحسنة والرفق بالطلاب والطالبات ومساعدتهم في أبسط أمورهم تشكل علاقة تربوية أبويه تحفز وتشجع هؤلاء الطلاب وترغبهم في مدرستهم.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف الإلكترونية قد تناقلت صوراً للمعلم وهو يربط حذاء أحد طلابه داخل فناء المدرسة في مشهد أبوي تربوي لاقى إعجاب كتاب ومهتمين اعتبروا الصورة تأكيداً على عمق الرسالة التربوية التي يحملها ذلك المعلم للطلاب.

من جانبه، عبر الشهري عن شكره على هذا التكريم واصفاً هذه اللفتة من مدير التعليم بوسام فخر لمسيرته التربوية التي تجاوزت 28 عاماً، موضحاً أن ما قام به واجب إنساني قبل أن يكون واجباً تربوياً.





"الشؤون الاجتماعية" تكشف عن مشروعها لمساعدة مستفيدي الضمان
بالصور.. بائعو السواك في الحرم المكي من الأرصفة إلى الأكشاك



عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية اليوم عن مشروع مجمع أكشاك السواك الضماني بجوار الحرم المكي الشريف بمنطقة الغزة، بعدما أنجزته بمتابعة وكالة الضمان الاجتماعي للأسر المنتجة والمشاريع الإنتاجية.

وجاء ذلك بعد دراسة لمستفيدي الضمان من باعة السواك بساحات الحرم، حيث تم عمل أكشاك لتكون واجهة حضارية لزوار بيت الله العتيق والاستفادة القصوى للمستفيدين من ممارسة هذا النشاط، ومد يد العون بحيث يكونون منتجين ومعتمدين على أنفسهم في إعالة أسرهم.

وأكّدت الوزارة سعيها لدعم مستفيدي الضمان من خلال عمل الدراسات المتخصصة وتحديد الحالات لمساعدة هذه الفئة بالشكل المناسب الذي يضمن لهم العيش الكريم والتنظيم المناسب بعيدا عن العشوائية.

وأشارت الوزارة إلى أنه على ضوء ذلك تم تحديد موقع حي الغزة بجوار الحرم المكي والذي تم تحديده من قبل لجنة مشكلة من الإمارة وأمانة العاصمة المقدسة والضمان الاجتماعي لتحديد موقع البناء للأكشاك وبموافقة أمير منطقة مكة المكرمة، حيث تم عمل الأكشاك بالاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة الشهيرة في تنفيذ النماذج الخاصة بها، وتم إيصال التيار الكهربائي لجميع الأكشاك, والبالغ عددها 25 كشكاً بجوار بعضها البعض تم إشغالها جميعاً من قبل مستفيدي الضمان الاجتماعي بالعاصمة المقدسة.

ولفتت إلى أن مكتب الضمان الاجتماعي يتابع العمل بالأكشاك والإشراف عليها ميدانياً, بينما يلتزم المستفيد بمجموعة الضوابط التي تم تحديدها له لإقامة المشروع وفي حالة عدم التزام المستفيد بالشروط يحق للمكتب سحب الكشك من المستفيد.

وتابعت الوزارة: "في السابق كان الخيار الوحيد أمام بائعي السواك هو الرصيف لعرض هذه البضاعة رغم الأضرار الصحية الناتجة عن ذلك، أما الآن فيتم تسويقه بطريقة حضارية لتمكين البائعين من مزاولة البيع بعيداً عن الافتراش".

من جهة أخرى أكّد مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي والناطق الرسمي بالوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي أن الهدف من المشاريع التنموية الاجتماعية هو الرفع من مستوى المواطن على عدة أصعدة، سواء الاجتماعي والثقافي والصحي والاقتصادي أيضاً, ودعم الحياة الأسرية لتزيد قوتها وتماسكها واستقرارها وتعاون أفرادها بين بعضهم البعض مع توفير الضمانات الاجتماعية اللازمة لأفرادها.





عضو "كبار العلماء": احتراف "الصغار" بالخارج غير جائز

أفتى عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي الحكمي، بأن احتراف اللاعبين الصغار الأقل من 18 عاماً غير جائز شرعاً.

وأرجع الحكمي فتواه لعدة أسباب، منها أن هؤلاء اللاعبين يعتبرون في عرف القانون الدولي "أطفالاً"، وإرسالهم إلى بلدان لا تعرف طبيعة أوضاعهم الاجتماعية، يجعلهم عرضة للتأثر بالبيئات الجديدة على مستوى الفكر والعقيدة والسلوك والخلق، وهذا ما يجعل احترافهم فيها "غير جائز".

ورداً على إمكانية تنظيم الأمر من خلال إرسال والد اللاعب أو أخيه الأكبر مرافقا معه، قال الحكمي، بحسب صحيفة "الرياض"، "حتى لو كان معه مرافق أرى أن احترافه غير جائز، لأنه لا ضرورة لذلك".




خاشقجي: "القاعدة" موجودة منذ البداية باعتصام بريدة.. وتأخر السينما حجب للفرح عن الناس


أكد الكاتب الصحفي جمال خاشقجي أن تأخر تنفيذ الحكم الشرعي على متهمي تنظيم القاعدة هو ما فتح الباب أمام المناداة بإطلاق سراحهم.

وأضاف خلال استضافته مساء اليوم (الثلاثاء) ببرنامج "هاش خليجي" على قناة DM أن القاعدة موجودة منذ البداية في اعتصام بريدة وأن هناك خطأ حدث عندما تمت المساواة والخلط بين الحقوقيين وآخرين أيديهم ملطخة بالدماء، مبيناً أن أمثال ابراهيم الربيش موجودون دوماً بالتزامن مع مثل هذه الأحداث ومستعدون للصيد في الماء العكر.

وفيما يخص جرائم الإثيوبيين بالجنوب، قال خاشقجي إن ربط جرائم الأثيوبيين بإيران لا يعدو مبالغات وأنه لا حاجة لإثبات وجود علاقة بينهما لنهتم ونعظم من خطر المتسللين، مضيفاً أنه عندما يشعر المواطن أنه المسؤول الوحيد عن أمنه فهذه رسالة خطرة للدولة.

ولفت إلى أن الخرق اتسع على الراقع وأن قضية المتسللين كبيرة، مؤكدا أن الأثيوبيين ما هم إلا رأس الجبل الظاهر، وأن تواجد 5 ملايين مقيم غير شرعي على أرض المملكة هو الوضع الخطر حقيقةً.

وعن رأيه بشأن تأخر دخول السينما إلى المملكة، قال خاشقجي إن الناس تريد أن تفرح، وتساءل: "إلى متى نستمر في حجب صور الفرح عن الناس"، مضيفاً: "مئات الآلاف من السعوديين يهربون لدبي كي يستطيع الواحد منهم الجلوس مع أهله دون أن يأتي من يعكر مزاجه وليس طلباً للمحرمات".




الكلباني: ما سر خطابات النصح وتتابع إعلانها في هذا الوقت؟

أبدى إمام الحرم المكي سابقاً الشيخ عادل الكلباني استغرابه للخطابات المتعددة التي خرجت مؤخراً من قبل مشايخ ودعاة بهدف النصح العام.

وتساءل عبر حسابه بموقع تويتر عن سر تتابع هذه الرسائل النصحية في هذا الوقت بالذات.

وقال الكلباني اليوم عبر حسابه الشخصي: "هل يحق لي أن أتساءل عن السر في الخطابات النصحية وسر تتابع إفشائها في هذا الوقت!".

الجدير بالذكر أن الأيام الماضية شهدت انتشار عدد من الخطابات النصحية من قبل عدد من الدعاة والمشايخ، بدأها الشيخ سلمان العودة بخطاب عام، قبل أن يتبعه الشيخ عوض القرني ثم أخيراً كان حديث الشيخ ناصر العمر خلال استضافته أمس بقناة المجد الفضائية.




الخبز الغافي.. دعوا النّاسَ يتنفّسونَ وطنَهم خبزاً بريال!


إنّ الخُبزَ نائمٌ فلعنَةُ اللهِ والملائكةِ والناسِ أجمعينَ على كُلِّ مَن أيقظَهُ، ذلك أنّ مَن يبتغونَ إيقاظَهُ حُجّتهم بالغةٌ إذ لايفتأونَ يتذرعُونَ بأمرين اثنين أما أحدهما: فبغفلةٍ مِن:«وزارة التجارةِ» أو ما يُشبهُ الاستغفالَ جِرّاء تصريحٍ مسؤول وآخرغير مسؤولٍ بالمرّةِ، وأما الآخر» فبأنّهُ ما من شيءٍ إلا وقد طاولته نارُ الارتفاعِ وليس ثمّةَ مَن قالَ شيئاً ذا بالٍ يُمكنِهُ أن يكونَ واقع رحمةٍ للغلابا!، وآيةُ ذلك أنّهُ طال زمنٌ ولم يُنتصَرَ فيهِ للمغلوب على أمرهم، فالإيقاظُ إذن لفتنة:«الخبزِ» هي الأخرى تأتي من لدن أولئكَ في سياقٍ طبيعيّ ومتوقّعٍ وبخاصةٍ مِن أولئكَ الذينَ في الغالبِ لا ينتظرونَ مِن أيِّ أحدٍ أن يأذنَ لهم فيما يأتونَ أو يذرون، ألا في الفتنةِ سقطوا، وإن حرقةَ نارالفقراء لمحيطةٌ بهم أجمعين.
«2»
ألاَ وإنَّ لكلِّ جوعةٍ حِمَى خبزٍ مقدسةٍ، فَمن حدّثَتهُ نفسُهُ بأنّ يرعى– ظلماً وعدواناً- في هذا الحمىَ أو مِن حولِهِ، فقد آذن بحربٍ مِن الأهلِ والوطنِ، وقد خابَ من حملَ ظلما. وأيّةُ وجوهٍ تلك التي تعلوها غَبَرة وترهقها قترة ثم لا تلبث أن تزعُمَ:حبّاً للوطنِ وأهله وهي تتربصُ بنا إحدى السيئتين إما الموت جوعاً وكمداً أوالشهادة بمدوينيّةٍ تلحقنا حتى القبر.
«3»
دعوا النّاسَ إذن يتنفّسونَ وطنَهم:» خبزاً» بريال.. وامنحوا الأمهاتِ فرصةً لِأن تتصالحَ معَ صغارِها ب:«كيسِ خبزٍ» إذ بهِ الملاذُ -من بعد الله تعالى- حيث لم يصمد إزاء الغلاء إلا هو. آهٍ أو قد استكثرتم على هذهِ الأمِ البائسةِ مِن أن تبتسمَ صُبحهَا.. وهي التي لم يبقِ في محفظتِهَا غير ريالٍ لـ«الصامولي» ذلك الذي من شأنهِ أن يقيم الأجسادَ المتهالكةَ لأطفالها ابتغاءَ أن ينحشروا في:«طابور الصباح» وقوفاً قبالةَ العلمِ مسكونين بوطن» النفط والخبز«وينشدون بكلّ الحبِّ ولاءً مع» أبناءِ الذوات والطّورطة»،سارعي للمجد والعلياء..
«4»
محمود دوريش ومحمد شكري اسمان عربيّانِ قد غمّسا خبزيهما في عرقِ بؤسِهما فكانا علمين، إذ لايمكن أن يُذكَرشيءٌ من خبرِ«الخبز» دون أن يرتبط بهما حضوراً وألمَاً! .. لربما أنهما أصبحا بطلي»خبز» فمن سيكون لهما ثالثاً؟!
«5»
محمود درويش في (قصيدة الخبز)
و يرسم
جسداً مزدحماً بالوطن المطحون
في معجزة الخبز
و يرسم
مهرجان الأرض و الإنسان ،
خبزاً ساخنا عند الصباح
كانت الأرض رغيفا
كانت الشمس غزالة
كان إبراهيم شعبا في الرغيف
و هو الآن نهائيّ… نهائي ّ
تمام السادسة
دمه في خبزه
خبزه في دمه.



هلكوني..!


وأخيرًا، أقر مجلس الشورى نظام “توثيق معادلة الشهادات العليا” بعد أن تعرّض للتأجيل عدة مرات، وفيما يبدو أن وجه النساء على المجلس وجه خير.. الغريب في هذا، أن النظام تمت الموافقة عليه بغالبية أصوات الأعضاء وليس بالإجماع.

إن انتشار الشهادات الوهمية أو المزورة في مجتمعنا، هي دليل الوهم الذي يرميه ستار حرف “الدال” على بعض الناس، ولدى البعض الآخر في تحديد رؤيته للإنسان والتي بناءً عليها يُطلق أحكامه، إن هذا مؤشر مؤلم لاستفحال مرض “عقدة النقص” إذ يشعر صاحب هذه الشهادة الوهمية أو المزورة، بأن عدم حصوله عليها سيُشكل عيبًا في شخصيته، وفي الوقت ذاته فإن قدراته المحدودة لا تسمح له بالحصول على الشهادة بالطرق النظامية والشرعية، فيحاول ردم هذا العيب بأساليب غير شرعية، تُرضيه شخصيًا وتُرضي المجتمع المهووس بالشكليات.

أعود إلى نظام مكافحة الشهادات المزورة، فكما ورد ضمن بنوده إنشاء مركز وطني لمعادلة وتوثيق الشهادات العليا، وهي فكرة جيدة، إلا أن حصر هذا المركز لهذه المهام لا أرى ما يستوجب قيام كيان مؤسساتي مستقل، فيما لو نظرنا إلى عدد الأشخاص المراجعون لهذا المركز أو الراغبون بالحصول على خدماته، كما أن ربطه مباشرة بوزير التعليم العالي، يحفزني على أن أقترح تدشين إدارة جديدة في نفس الوزارة تحت مسمى: “إدارة معادلة وتوثيق الشهادات العليا” إذ أن ميزانية بناء مركز أحق بها التعليم وجودته والصرف على مكافحة آفة التزوير، ولا يمنع أن يكون هناك فريق ميداني يعمل ضمن هذه الإدارة، بنفس النشاط الحاصل في “تويتر” ضمن الوسم الشهير (هلكوني) الذي ابتكره -مشكوراً- صاحب فكرة مكافحة الشهادات الوهمية والمزورة، عضو الشورى الدكتور موافق الرويلي.

النظام بما قرأت من -بعض- بنوده جيد للمستقبل، إلا أنني أفكر متسائلة: وماذا عن الماضي؟ وماذا عن أصحاب هذه الشهادات اللذين خدعوا أنفسهم ومجتمعهم وأماكن عملهم بالكذب والخداع؟ ما هي آلية التعامل معهم؟ هل سيخضعون للتحقيق؟ هل سيتم تغيير مناصبهم بما يتواءم مع شهاداتهم الفعلية؟ كثيرة هي الأسئلة، والأكبر من هذا هو مصير المخادعون الكبار من الأكاديميون، وهؤلاء لهم اليد الطولى في هذه الجريمة، فهم قادة التظليل بتواطؤهم مع هذه الجامعات، وهذا أحد أهم أسباب التشجيع على انتشار هذه الشهادات، فبعض الحاصلون عليها اغترّ بهذه الأسماء الأكاديمية الكبيرة التي باعت ضميرها وأسماؤها للمتاجرين بالوهم.

بقي لي الإشارة، إلى أن هذا ليس المقال الأول الذي أتناول فيه هذه القضية، وقد كتبت مقالاً قبل عدة أشهر في هذه الزاوية تحت عنوان: “على وجوههم رَهَقًا” كما تحدثت عن هذه القضية في عددٍ من المقابلات التلفزيونية، وتأتي هذه الإشارة للتأكيد على ما واجهني من هجوم يتضح أنه صادر عن متورطين في هذه القضية الخطيرة، وكثرة الهجوم تُعطي تنبيهًا صريحًا بأن العدد ليس بالقليل، وأن “المافيا” ليست بقليلة العدد، وأن التصدي لهذا الفساد له ثمنه، وأنا وغيري نكتب رافعين شعار (إلا الوطن) على هاماتنا.




«الصفعة» التي أفقدتني إيماني


كانت ترتدي معطفاً زاد من حجمها مرتين ليقيها برد «مونتريال» في الشتاء، واضعة غطاء الرأس الملتصق بالمعطف على شعرها الأسود الناعم... تبدو لمن يراها للمرة الأولى عربية جاءت من شاطئ الفرات، أو جبال الحجاز، بعينيها السوداوين الدافئتين... حتى تبدأ بالكلام بالإنكليزية... صديقتي «أغاثا»... درجة الحرارة ٢٥ تحت الصفر، لم يمنعها ذلك من أن تمشي معي من بيتها تحت الثلج المتساقط بخفة، بين حانات وبنايات «مونتريال»، التي تتشابه مع شوارع «نيويورك» حد التطابق... كنت أرتعش تحت معطفي الخفيف، لم أعد أشعر بأرنبة أنفي ووجنتيّ... للبرد لفحة حارقة كلفحة شمسنا القاسية... قفازي الجلدي عجز عن تدفئة أصابعي، ظللت أفكر أنني إذا أخرجت يدي من القفاز سأجد أصابعي تكسرت وتساقطت، سأصير بلا أصابع... نفضت الفكرة المرعبة، وأنا أنفض الثلج عن كتفي، مازالت أرى حركة أصابعي، على رغم أنني لا أشعر بوجودها من شدة البرد.

دخلنا أخيراً لمقهى مزدحم، صوت الموسيقى الباريسية يصدح من سماعات المقهى، رائحة الفطائر الشهية تزكم الأنوف... «بونجور، فنجان قهوة ساخنة، إذا سمحتي!»... قلت بأنفاس باردة تنتظر أن تعانق فنجان القهوة الساخن لتهدأ... جلسنا بعد أن خلعنا أرتال الملابس على مشجب المقهى.

امتدت جلستنا لساعات، أخذنا الحديث لأيام طفولتنا... من القصص التي ظلت عالقة بذاكرتي قصتها مع جدتها، عائلة «أغاثا» تعتنق الكاثوليكية، تقول أغاثا: «جدتي كانت أكثر امرأة رأيتها في حياتي عبادة، تقرأ الأذكار عندما تستيقظ وقبل أن تنام، تجلس على مسبحتها طوال اليوم تسبح، تذهب للكنيسة كل أحد لتحضر القداس وتستمع للموعظة الأسبوعية، لكن جدتي إذا جلست مع صديقاتها تسلق الناس بلسان حاد، تغتاب تلك وتنم في ذاك، تتحدث في الناس بالسوء في غيابهم... كنت طفلة وقتها، وكنا في زيارة لجدتي، جلست معي تسألني إذا كنت أحفظ الأذكار اليومية، ولما لم أكن أحفظها جيداً بعد، قالت لي مهددة: «الله يغضب على من لا يعرف كيف يذكره»... سألتها ببراءة: «ظننت أن الله يغضب أكثر على من يذكر الناس بالسوء في غيابهم»... لم أستوعب إلا بعد أن شعرت بحرقة صفعتها القوية التي طالت خدي الأيمن وفمي... حتى أن الدموع تحجرت في مقلتي من قوة الألم... وأنا طفلة لم أفهم رد فعلتها ذلك، كل ما عرفته أنني لن أتمكن من الشكوى لأمي، لأن أمي ستصفع خدي الآخر، لكن الدرس الأكبر الذي تعلمته في حياتي أن التعصب الديني لا يورث صاحبه إلا العجب والغرور، فيرى نفسه فوق الناس، وفوق الشبهات، وأكبر من النصيحة... يستحل أعراض الآخرين ويهاجمهم سراً وعلانية، لأنه يرى نفسه خيراً منهم... فهو المهدي وغيره الضال... توقفت عن الإيمان بالكاثوليكية، ومع أنني تائهة أقرأ في الأديان، حتى أنني قرأت التلمود والقرآن... لكنني لا أريد أن أنتمي لدين يجعلني أعامل الناس بفوقية معرفة الحقيقة التي أظن أنهم حرموا منها».

شرحت لـ«أغاثا» أن جدتها لا تمثل فقط المتعصبين الكاثوليك، شهدت طوال حياتي المتعصبين المسلمين، كيف يحرصون أن يتبعوا كل قول مغالٍ في الدين، ويحجبون جوارحهم عن المعاصي الظاهرة، ولا يحجبون قلوبهم عن الظن السيء بالخلق، وأذيتهم بالقول والفعل... شوهوا بأفعالهم أسس الدعوة الإسلامية حتى بغضهم الناس وما فيهم من تدين، وتناسوا أن الدعوة قائمة على أساس: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)... كان أبي يعلمنا صغاراً: «حُسن أخلاقك مع الناس مقدم على حُسن عبادتك لله... فالله يسامح في ما بينه وبين عبده، ولا يسامح في ما بين عبده وبين الناس». رحم الله الإمام محمد الغزالي حين قال: «إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم».




القرآن.. ورونالدو


استوقفني خبر نشرته العربية نت منسوباً إلى صحيفة (بي كي إس بيانغ) الإلكترونية المشهورة.. وللأسف أنني لم أشاهده في صحافتنا خاصة المشهورة والمعروفة حول لاعب ريال مدريد التركي الأصل الألماني الجنسية مسعود أوزيل، أكد فيه أن زميله في الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو (يكون في حالة سكينة لدى سماعه لي وأنا أتلو آيات القرآن الكريم).. مضيفاً: (إنه دائماً ما يريدني أن أعلمه قراءة القرآن، وهو الآن يستطيع تمييز بعض الحروف الهجائية؛ وأن السورة المفضلة لديه هي الفاتحة وأن هذا قد يكون وسيلة لهدايته).
في ظني الشخصي وقبل الدخول إلى صلب الموضوع:
ـ أن اهتمام رونالدو بالقرآن لم يأت من فراغ ودون مقدمات.
ـ وأن أوزيل لم يقصد أن يدعو رونالدو أو يتجه إليه ويسمعه القرآن.. لكنه الأسلوب والقدوة أو الممارسة.
زويل تعود كما هو معروف عنه أن يقرأ الفاتحة قبل أيّ مباراة ويتمتم بها، ومن المؤكد أن تصرفاً كهذا يتكرر باستمرار لفت نظر رونالدو إلى هذه (الطقوس)، وماذا تعني ولماذا؟.. وربما سأل زويل عنها وأجابه عن تأثير القرآن والفاتحة في بداية أي عمل ما جعله يهتم بالموضوع.. أما لماذا رونالدو بالذات دون غيره فلا شك أن هذا من الله سبحانه، وربما أن رونالدو قريب من زويل أو الأقرب عن سواه من اللاعبين سواء في النادي أو على الأقل أثناء النزول للملعب مما لفت نظره.. ومن هنا يأتي دور السلوك والتمسك بالقيم والمبادئ السامية ودور ذلك في التأثير على الآخرين.
نحن جميعاً ندرك أن غير المسلمين في عمومهم يعانون من فراغ روحي، وبالتالي فمن السهل أن يتأثر بمن حوله، وكلما كانت تصرفات الشخص وأسلوب حياته تتجه نحو المثالية وذات تأثير في نجاحاته كلما امتد ذلك لمن حوله بصورة غير مباشرة والتأثير غير المباشر أبلغ أثراً وأبعد مدى في الآخرين، وكثير من غير المسلمين كان إعجابهم بانتظام المسلمين في الصلاة في وقت واحد وعلى قلب واحد سبباً في هدايتهم أوالصيام أو تأمل بعض الآيات ذات الإعجاز العلمي أو العددي أو غير ذلك.. وهنا تقع المسؤولية على شبابنا بأن يكونوا قدوة لغيرهم ومثالاً حياً لمجتمعهم وأمتهم.
وفي هذا الصدد أتابع بإعجاب واحترام شديدين ما يقوم به المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالبطحاء من دور في تعريف غير المسلمين خاصة من الرياضيين الموجودين في الملاعب السعودية أو الذين يقومون بزيارتها على الإسلام عبر بعض الإهداءات التي تتحدث عنه كدين محبة وتسامح، وشامل لكل مناحي الحياة، حيث تقوم بدور كبير في هذا الجانب وفق برامج معدة وممنهجة يقوم عليها عدد من الاختصاصيين المحتسبين، وتحتاج منا لكثير من الاهتمام والدعم المعنوي والمادي احتساباً لأجري الدنيا والآخرة، خاصة الأخيرة ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون.. والحديث يجرنا أيضاً إلى الندوة العالمية للشباب الإسلامي واستثمارها للتجمعات الشبابية العالمية مثل الأولمبياد وكأس العالم لإقامة معارض دعوية وبث تعاليم الإسلام بين غير المسلمين والاستفادة من الرياضين المسلمين في هذه المنتخبات والأندية كرسل سلام، وقد سبق أن تحدثت عن ذلك أثناء كأس العالم في جنوب إفريقيا 2010.
ليس شرطاً أن يهتدي هؤلاء ويدخلون في الدين الإسلامي، (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء).. لكن المهم كيف تكون نظرتهم لهذا الدين؟.. وهذا ما يعيدنا لمقولة الإمام محمد عبده المشهورة عندما سألوه عن باريس كيف وجدتها بعد عودته منها 1885 فقال: (وجدت إسلاماً بلا مسلمين).
والله من وراء القصد،،،





عضو مجلس يتهم رئيس بلدية بالرياض بإذلاله وإهانته أمام المواطنين

 تقدّم عضو مجلس بلدي بإحدى المحافظات الواقعة غرب العاصمة الرياض, بشكوى رسميةٍ الى وزير الشؤون البلدية، أمس، يطالب فيها بالتحقيق مع رئيس البلدية, يتهمه فيها بالضغط عليه وإهانته وإذلاله أمام المواطنين, عندما طلب منه تقبيل خشمه أمام عددٍ من الحضور, مقابل إلغاء أو تخفيض قيمة غرامة قيّدتها البلدية بالحد الأعلى ضده.

ووفقاً لموقع سبق قال عضو المجلس البلدي في شكواه للوزير، على نسخةٍ منها، إنه فُوجئ برئيس البلدية في أثناء حضوره بمكتبه وأمام جمعٍ من المواطنين يطلب منه تقبيل خشمه, مضيفاً أن هذا الأمر استفز الحضور وأثار استياءهم, متهماً رئيس البلدية الذي طلب منه تقبيل خشمه مقابل إلغاء أو تخفيض قيمة غرامة بإهانته وإذلاله.

كما أن عضو المجلس البلدي غادر مكتب رئيس البلدية واتجه على الفور إلى وزارة الشؤن البلدية والقروية، وتقدّم بشكوى رسمية إلى الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز، ونسخة منها لأمين منطقة الرياض، سرد فيها الموضوع ومسبّباته. وقال مقدم الشكوى إن أسباب افتعال البلدية هذه المخالفة بحقه - بحسب ما جاء في خطابه المقدم للوزير والأمانة - محاولة من البلدية لتشويه صورته، نتيجة قيامه بكشف عديدٍ من القضايا المتعلقة بما سمّاه في خطابه (فساداً ومشاريع وهمية لم تنفّذ على الطبيعة).





مكة المكرمة: وجبة سمك تقتل فتاة وتسمم أفراد أسرتها

توفيت فتاة في مكة المكرمة، بسبب تعرضها لتسمم جراء تناولها وجبة "سمك"، مع أفراد أسرتها الذين تسمموا جميعاً ونقلوا إلى المستشفى.

وتشير التفاصيل، حسب صحيفة "عكاظ" إلى أن مستشفى حراء العام في مكة المكرمة، استقبلت 5 حالات تسمم وحالة وفاة، وتبين أن ذلك حدث بسبب تناولهم وجبة من سمك "البلطي" اشتروها من أحد المحلات التجارية وأعدوها في المنزل.

وتوجهت فرقة من أمانة العاصمة المقدسة وصحة البيئة بمديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة إلى الموقع التجاري، بعد تلقيها بلاغاً من المستشفى.

وقامت فرق الأمانة بأخذ عينات عشوائية من الأسماك المعروضة للبيع في المحل لتحليلها، كما تم إغلاق المحل لحين ظهور النتائح.




تيماء: تسمم 14 مواطناً بعد تناولهم الجراد
تسمم 14 مواطناً بمحافظة تيماء بمنطقة تبوك، مساء أمس، وذلك بعد تناولهم الجراد.

من جانبه، قال المشرف على القطاع الصحي في محافظة تيماء، الدكتور سليمان الصعب، حسب صحيفة "الشرق" إن 13 حالة من المتسممين خرجوا من المستشفى، وبقيت حالة واحدة تحت الملاحظة.




مداخلة "عادل الزهراني" حول سبب اقالته من قناة الرياضية

فيديو




مقارنة ساخرة لتغيير الكفرات بين السعودية وأمريكا

صورة مصغرة
فيديو




شيخ إماراتي يستعرض ويخيف أحد مرافقيه

فيديو




قناة "الجزيرة" تطلق قناتين بالفرنسية والتركية قريباً


أعلن مدير عام شبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، أن الشبكة تدرس إطلاقِ قناة الجزيرة الناطقة باللغة الفرنسية، بهدف مد جسور التلاقي مع ثقافات وشعوب أخرى في أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية، وغيرها.

كما كشف بن جاسم، حسب صحيفة "بوابة الشرق" القطرية، عن استعداد الشبكة قريباً لإطلاق قناة الجزيرة التركية من مدينة إسطنبول، ضمن سعيها لمخاطبة ثقافات مختلفة بلغات متعددة.




الإيقاع بشاب اقتحم سكن ممرضات

تمكنت شرطة حفر الباطن من القبض على شاب، حاول قبل أسبوع اقتحام سكن خاص لممرضات مركز صحي هجرة الفاو الشمالي.

وبحسب المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، فقد حاول المتهم اقتحام السكن بواسطة أداة، أصاب بها إحدى ممرضات السكن من جنسية آسيوية في يدها، قبل أن يلوذ بالفرار بسبب فشله في اقتحام السكن.

وأضاف أنه تم القبض عليه من قبل قسم التحريات والبحث الجنائي في الشرطة، بعد جهود متواصلة في البحث، وتبين أنه شاب في العقد الثاني من العمر.

وبين المقدم الرقيطي أن المتهم موقوف الآن رهن التحقيق تمهيدا لإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لمتابعة بقية الاجراءات النظامية بحقه.




إحباط تهريب 20 كجم من المتفجرات و2386 قطعة سلاح


أحبطت دوريات حرس الحدود محاولة تهريب 2386 قطعة سلاح وأكثر من 114 ألفا من الذخيرة الحية بالإضافة الى عشرين كيلو غراماً من المواد المتفجرة خلال الأربعة الأشهر الماضية.

وقال الناطق الاعلامي بحرس الحدود العميد محمد الغامدي ان "دوريات حرس الحدود في المناطق الحدودية كافة تمكنت خلال الفترة المذكورة من القبض على" 2195" مهرباَ وأحبطت مخططاتهم لإدخال المواد الممنوعة كما تعامل رجال حرس الحدود مع "286" حالة إطلاق نار في المناطق الحدودية، فيما أنقذت الدوريات البحرية "86" شخصا تعرضوا للغرق وجرى إسعافهم، وأكد العميد الغامدي أن الجهود التي تبذل والتضحيات التي يقدمها رجال حرس الحدود والمواجهات التي يتعرضون لها باستمرار لا تزيدهم الا إصراراً وعزيمة لمواصلة مهماتهم للدفاع عن وطنهم وحماية مجتمعهم ضد العابثين .




الرشوة توقع بموظف سهل تهريب مشتقات بترولية بجمرك الحديثة

تحقق شرطة مركز الحديثة التابع لمحافظة القريات مع وافد يعمل في قسم الصادرات بجمرك الحديثة يسهل عمليات تهريب المشتقات البترولية عبر الشاحنات المغادرة لدولة الأردن مقابل مبالغ مالية يتقاضاها من قائدي الشاحنات.

وعند ضبط الموظف عثر بحوزته على مبالغ مالية وبالتحقيق المبدئي معه اعترف بأنه يتقاضى رشوة مالية من قائدي الشاحنات مقابل عدم الإبلاغ عن كميات الديزل الزائدة.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العميد دامان بن ونيس الدرعان: تم إيقاف الموظف للتحقيق معه حول ما نسب إليه.

وفي ذات الإطار حاول مقيم آسيوي رشوة رجل أمن لمساعدته في إخراج قريبه الموقوف في شرطة محافظة رفحاء على خلفية قضية قمار.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد الدكتور عويد مهدي العنزي أنه بعد القبض على وافدين آسيويين يلعبون القمار حاول مقيم آخر قريب لأحدهم دفع مبلغ مالي كرشوة لأحد أفراد الأمن لإخراج قريبه، مشيرا إلى القبض على الراشي للتحقيق معه.




القبض على حارس أمن لسرقته كيابل كهربائية من قطار المشاعر


ألقت الأجهزة الأمنية بالعاصمة المقدسة القبض على حارس أمن قام بسرقة كيابل كهربائية من داخل منطقة قطار المشاعر.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبد المحسن الميمان، بحسب "المدينة"، أن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً من عامل صيني يفيد بقيام أحد حراس الأمن بقطار المشاعر بسرقة الكيابل، مشيراً إلى أنه تم تسليم المتهم لمركز شرطة العزيزية لاستكمال التحقيقات معه.




القريات: مواطن يعتدي بالضرب على مفتش بجمرك منفذ الحديثة

فتحت شرطة محافظة القريات، تحقيقاً مع مواطن في العقد الرابع من عمره، متهماً بالاعتداء بالضرب على مفتش في جمرك منفذ الحديثة.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" فإن المواطن كان مسافراً، واستوقفه مفتش لتفتيش سيارته عند المنفذ، فتلفظ على المفتش بكلمات بذيئة، وانهال بالضرب عليه، ما أسفر عن إصابته بكسر في الأصبع نقل على إثره الى مستشفى الحديثة العام لتلقي العلاج اللازم.

من جانبه قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العميد دامان بن ونيس الدرعان، إنه تم إيقاف المسافر المعتدي للتحقيق معه لمعرفة سبب الاعتداء.





هيتو يتعهد بإسقاط النظام وإرساء القانون

أكد رئيس الحكومة السورية المؤقتة غسان هيتو أن إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد على رأس أولويات حكومته وشدد على عدم الحوار معه متعهدا بإرساء الأمن والقانون ووضع حد للفوضى في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وبينما تواصلت الإدانات لقصف الطيران السوري لأراض لبنانية كررت الأمم المتحدة مناشدتها لإيجاد حل سلمي بسوريا، وأدانت طهران أي تدخل خارجي بالشؤون السورية.

وأوضح هيتو –خلال استعراضه لأولويات عمل حكومته في الفترة المقبلة- أن اختيار الوزراء لن يكون وفقا لتوزيع الحصص السياسية بل ستحكمها الكفاءة، وأضاف أن مبدأ المواطنة للجميع سيكون الأرضية الأساسية لعمل الحكومة الجديدة التي تنطلق في عملها على أساس وحدة سوريا أرضا وشعبا والحفاظ على النسيج الاجتماعي للشعب.

وطالب رئيس الحكومة المؤقتة الذي تعهد بالنصر، بإعطاء مقعد سوريا في الجامعة العربية والأمم المتحدة إلى المعارضة، وطالب المجتمع الدولي بالإقرار أن ما يحصل في سوريا ثورة شعب على "نظام مجرم وجائر" لا معركة بين طرفين.

وطالب باستعادة أموال النظام التي جمدتها الحكومات الغربية لأنها ملك للشعب، ودعا الدول الداعمة لنظام الأسد بعدم المراهنة على "الجانب الخاسر" لأن الشعب السوري لن ينسى وشعوبها ستحاسبها لاحقا.

بدوره كشف رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارضمعاذ الخطيب أن هناك دولا تدفع ملايين الدولارات لإرسال مئات من الشباب للقدوم والقتال في سوريا للتخلص منهم، وأضاف -في كلمة سبقت استعراض هيتو- أنهم ضد أي "فكر تكفيري أو دموي ولكنهم لن يسمحوا باستخدام هذه الحيلة لتدمير سوريا".

من جهته أكد رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرة أن هناك مساحات شائعة في سوريا "محررة" وتستطيع الحكومة الجديدة العمل منها، وأوضح أن الكرة باتت في ملعب الجامعة العربية التي عليها الإيفاء ببيانها الذي دعا المعارضة السورية لتشكيل هيئة تنفيذية لمنحهم مقعد سوريا في الجامعة وأضاف "قمنا باختيار رئيس حكومة بانتخابات ديمقراطية عليهم الإيفاء بوعدهم".

وانتخب الائتلاف أمس في إسطنبول هيتو الذي تولى مناصب عالية في شركات عالمية للتكنولوجيا والاتصال وعاش لفترة طويلة في الولايات المتحدة، رئيسا للحكومة الانتقالية التي ستشرف على الأراضي الخاضعة لسلطة المعارضة في سوريا.

ومع تقدم الثوار على الأرض وسيطرتهم على مزيد من المناطق شكل الثوار مجالس محلية لسد فراغ سلطة النظام التي انسحبت من هذه المناطق حيث قامت هذه المجالس بإعادة تنظيم الشرطة وفتح المخابز وإدارة السجون والمحاكم، وهذا ما يثير تساؤلات حول قبول هذه السلطات المحلية بسلطة الحكومة الجديدة والامتثال لأوامرها وخصوصا أن رئيسها عاش معظم حياته خارج سوريا.

من جهته قال رئيس المجلس العسكري الأعلى للمعارضة سليم إدريس إن قوة نيران قوات الأسد تجعل من المستحيل على الجيش السوري الحر ضمان سلامة الحكومة الجديدة إذا عملت من داخل سوريا لكن يجب على المعارضة أن تقبل المخاطرة.

من جانبه قال حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني إن "التدخل الخارجي في شؤون سوريا الداخلية أمر مرفوض ومدان". وجاء تصريح عبد اللهيان بمناسبة اختيار المعارضة لرئيس للحكومة الانتقالية حسب وكالة "مهر" للأنباء.

وذكر المسؤول الإيراني أن "إصرار بعض الأطراف على إرسال الأسلحة والامتناع عن المساهمة في وقف العنف في سوريا يعد تعاونا ودعما للإرهاب والتطرف، ويعتبر إرهاب دولة".

في سياق متصل شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على الحاجة الملحة لإيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة في سوريا، بينما لا يزال هناك "وقت للحيلولة دون تدمير البلاد بالكامل".

بدوره أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس أن بلاده "لن تقف في وجه" الدول الأوروبية التي تريد تسليح المعارضة السورية. في المقابل، أعلن حلف شمال الأطلسي أنه لا يريد الدخول في الجدال القائم حول تسليح المعارضة السورية، مكررا رغبته في البقاء خارج النزاع السوري.

من جهة أخرى، قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان إن بلاده ستحتج إلى الجانب السوري بهدف عدم تكرار القصف الجوي السوري على أرض لبنانية واعتبر ذلك "انتهاكا مرفوضا للسيادة اللبنانية"، حسب بيان صادر اليوم عن مكتبه الإعلامي. ويعد هذا أول تأكيد رسمي لبناني لحصول الغارة التي استهدفت منطقة جرود عرسال في شرق لبنان الحدودية مع سوريا.

وفيما ذكر سكان في المنطقة أن الصواريخ الأربعة التي ألقتها الطائرات سقطت في منطقة زراعية، قالت وسائل إعلام قريبة من النظام السوري إنها استهدفت "تجمعات مسلحين".

وبينما اعتبرت واشنطن القصف السوري "يمثل تصعيدا كبيرا في الانتهاكات لسيادة لبنان تتحمل سوريا مسؤوليته". نددت باريس "بالتصعيد" السوري و"الانتهاك الجديد والخطير لسيادة لبنان".




ابن عم القذافي يسلم نفسه للامن المصري بعد محاصرة منزله

اكد مصدر امني مصري ان احمد قذاف الدم ابن عم الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي، سلم نفسه الثلاثاء لسلطات الامن المصرية بعد قيامها بمحاصرة منزله في القاهرة.

وقال المصدر ان "الامن المصري قام بمحاصرة منزل قذاف الدم في حي الزمالك الراقي في القاهرة لساعات قبل ان يقوم الاخير بتسليم نفسه"، مؤكدا بذلك نبأ نشرته وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وقال عبد الحميد الصافي المستشار الاعلامي في السفارة الليبية لفرانس برس انه "جرى القبض على +علي ماريا+ السفير الليبي السابق في القاهرة ومحمد ابراهيم وهو شقيق لمسئول ليبي بارز يدعى احمد ابراهيم بالاضافة لاحمد قذاف الدم"

واوضح الصافي ان "هناك خطة وضعتها السلطات الليبية والشرطة المصرية للقبض على رموز نظام القذافي المطلوبين والموجودين على الاراضي المصرية".

واوضحت الوكالة الرسمية ان قذاف الدم سيسلم الى السلطات الليبية التي تريد محاكمته لدوره اثناء سنوات حكم القذافي.

وذكر مصدر امني اخر ان قذاف الدم سلم نفسه بدون مقاومة بعدما ارسلت الشرطة القنصل الليبي لاقناعه بالامر.

من جهته، قلل قذاف الدم من اهمية توقيفه واكد انه سيقدم بلاغا للنائب العام ضد السلطات الليبية. وقال في اتصال هاتفي مع فرانس برس "في طريقي الان للنائب العام بصحبة محامين".

وطالبت الحكومة الليبية السلطات المصرية مرارا بتسليم رموز نظام القذافي الموجودين على الاراضي المصرية.

وقال مصدر في السفارة الليبية طالبا عدم كشف هويته لفرانس برس ان "السلطات المصرية طالبت السفارة الليبية باوراق قانونية لتسليم قذاف الدم لليبيا".

واضاف ان "مسؤولي الشؤون القانونية في السفارة انتهوا من تلك الاوراق وسلموها للسلطات المصرية قبل ايام".

وشغل احمد قذاف الدم منصب منسق العلاقات المصرية الليبية بالاضافة لكونه مسئول بارز في نظام حكم العقيد الليبي معمر القذافي الذي اندلعت ضده انتفاضة شعبية مسلحة في شباط/فبراير 2011.

واعلن قذاف الدم من مصر في شباط/فبراير 2011 استقالته من كافة المناصب الرسمية التي كان يتولاها آنذاك. لكن الاستقالة تلك لم توضح اذا ما كان انشق عن نظام ابن عمه ام لا.




أوباما في تل أبيب: التزامنا بأمن إسرائيل لا يتزعزع
استقبله كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس شيمون بيريز
الأربعاء 8 جمادي الأول 1434هـ - 20 مارس 2013م
 
أوباما في مطار تل أبيب

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لدى وصوله تل أبيب اليوم الأربعاء أن "التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل لا يتزعزع".

جاء ذلك في كلمة ألقاها أوباما بالمطار، حيث وصل ظهراً في أول زيارة له كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، أملا في تخفيف التوتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وتضييق الاختلافات حول قرب الخطر النووي الإيراني.

وقال نتانياهو إن "تحقيق السلام مع الفلسطينيين هو حلم لإسرائيل". فيما أكد الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز "شكره على دعم أمريكا لإسرائيل وتعاونهما الوثيق".

وهبطت الطائرة الرئاسية الأمريكية "اير فورس وان" في مطار بن غوريون قرب تل أبيب. واستقبله كل من نتانياهو والرئيس بيريز. وكان أوباما قد زار إسرائيل خلال الحملة الانتخابية عام 2008.

وبدأ أوباما الأربعاء جولة تمتد لأربعة أيام في الشرق الأوسط، تشمل إلى جانب إسرائيل، الأردن والأراضي الفلسطينية.

وسيخصص أوباما القسم الأكبر من فترة بعد الظهر والمساء، الأربعاء، لإجراء محادثات مع نظيره، بيريز، ورئيس الحكومة، نتانياهو، الذي سيعقد معه مساء مؤتمرا صحافيا مشتركا. كما ستشمل جولة أوباما أيضا زيارة إلى رام الله بالضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وكذلك زيارة إلى الأردن للقاء العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني.

وإلى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإسرائيلية مارك ريغيف أن المباحثات التي سيجريها المسؤولون الإسرائيليون مع الرئيس الأمريكي أوباما خلال زيارته إلى إسرائيل، ستركز على عملية السلام في المنطقة، والوضع المتأزم في سوريا، وبرنامج إيران النووي.

إلا أن الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي لفلسطين يقابلها قليل من التفاؤل فيما يتعلق بعملية السلام، كونه لا يحمل في جعبته خطة واضحة، خصوصاً في ظل عدم استعداد نتنياهو لتجميد بناء المستوطنات.

وتأتي هذه الزيارة في ظل حديث عن رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في إعادة تحديد مصالحها الاستراتيجية في المنطقة، على قاعدة تحالفات ربما تكون مع حركات إسلامية معتدلة على حساب تلك المتطرفة.

ولأن القضية الفلسطينية تظل لب الصراع في المنطقة، فلا مناص من محاولة إعادة إحياء عملية المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين لضمان هدوء على هذه الجبهة، قد يؤدي أو لا إلى حل، خصوصا مع وجود حكومة إسرائيلية جديدة توصف بأنها أكثر تطرفاً من سابقاتها.

وكان الرئيس الأمريكي قد وصف زيارته بأنها ذات طابع استكشافي، مما خفض من سقف توقعات الفلسطينيين حول نتائجها، ولكنه عاد وغيّر من جدول أعماله، بحيث سيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مرتين، قبل وبعد لقائه مع الرئيس الفلسطيني ، ما يعني أن هناك محاولة أمريكية لتقريب وجهات النظر، ولنقل رسائل بين الطرفين، الفلسطيني والاسرائيلي، قد تنتهي بلقاء ثلاثي.




مقتل سبعة عناصر من مشاة البحرية الأمريكية وجرح سبعة آخرين في انفجار بمستودع ذخيرة في غرب الولايات المتحدة

قتل سبعة عناصر من مشاة البحرية الأمريكية وجرح سبعة آخرون في انفجار حدث في مستودع ذخيرة ومعدات حربية بولاية نيفادا غرب الولايات المتحدة.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن الانفجار وقع مساء يوم 19 مارس/آذار أثناء تدريبات عسكرية، دون الإدلاء بأية تفاصيل أخرى.




مقتل نحو 60 شخصا في هجمات في الذكرى العاشرة لغزو العراق


هزت سلسلة من الهجمات بسيارات ملغومة والتفجيرات الانتحارية أحياء شيعية في العاصمة العراقية بغداد ومناطق أخرى يوم الثلاثاء مما أسفر عن سقوط نحو 60 قتيلا في الذكرى السنوية العاشرة للغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

وصعد مسلحون سُنة لهم صلات بتنظيم القاعدة هجماتهم على أهداف شيعية في محاولة لإشعال صراع طائفي أوسع نطاقا.

وانفجرت سيارة ملغومة في سوق مزدحمة في بغداد وانفجرت ثلاث أخرى في حي مدينة الصدر الشيعي وخامسة قرب مدخل المنطقة الخضراء الحصينة مما أدى إلى تصاعد عمود من الدخان الكثيف في الهواء على ضفاف نهر دجلة.

وهاجم مفجر انتحاري قاعدة للشرطة بشاحنة ملغومة في بلدة شيعية جنوبي بغداد. وفجر آخر نفسه داخل مطعم مستهدفا ضابطا بالشرطة في الموصل بشمال العراق.

وقال علي راضي وهو سائق سيارة أجرة حوصر بسبب تفجير في حي مدينة الصدر "كنت أقود سيارتي وفجأة شعرت بها تهتز. كان الدخان يملأ المكان. شاهدت جثتين على الارض. كان الناس يركضون ويصرخون في كل مكان."

وبعد عقد من غزو قوات أمريكية وغربية للعراق والاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين ما زال العراق يكافح مسلحين واشتباكات طائفية وخصومات سياسية بين الشيعة والسنة والاكراد.

وفي علامة على القلق بشأن الأمن قال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي إن الحكومة العراقية قررت اليوم تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي الأنبار ونينوى ستة أشهر بسبب تهديدات للعاملين في الانتخابات والعنف في المحافظتين. وستجرى الانتخابات في مناطق أخرى في 20 ابريل نيسان.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن تفجيرات يوم الثلاثاء لكن تنظيم دولة العراق الإسلامية ذراع تنظيم القاعدة في العراق نفذ منذ بداية العام سلسلة من الهجمات الكبيرة.

ولا يزال العنف دون مستوى ذروة الصراع الطائفي الذي قتل عشرات الآلاف بعد أن فجر إسلاميون سنة مزارا شيعيا في عام 2006 .

لكن مسؤولين أمنيين يقولون إن الجناح المحلي لتظيم القاعدة يعيد تنظيم صفوفه في الصحراء الشاسعة بمحافظة الأنبار المتاخمة لسوريا ويشن مفجرون انتحاريون هجمات بواقع هجومين في الأسبوع تقريبا منذ يناير كانون الثاني وهو معدل لم يحدث في العراق منذ عدة سنوات.

ويزيد صعوبة الأوضاع الأمنية تظاهر عشرات الآلاف من السنة في الأنبار ضد المالكي متهمين حكومته بتهميش السنة منذ سقوط صدام حسين.

وتزيد الحرب في سوريا من تأجيج التوتر الطائفي.

ويتهم منتقدو المالكي من السنة والأكراد رئيس الوزراء منذ عام 2010 بتركيز السلطة في يديه وإساءة استعمال سيطرته على قوات الأمن للضغط على خصومه وبعدم الالتزام باتفاق تقاسم السلطة.

وزاد التوتر السياسي منذ انسحاب القوات الأمريكية في ديسمبر كانون الأول عام 2011.




تنظيم القاعدة يعلن إعدام رهينة فرنسي وباريس لا تؤكد

أعلن رجل قدم نفسه أنه متحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي لوكالة الأخبار الموريتانية إعدام فيليب فردون وهو فرنسي كان خطف في نوفمبر 2011 في شمال مالي.

ونقلت هذه الوكالة الخاصة مساء الثلاثاء عن شخص يطلق على نفسه اسم "القيرواني" وقال أنه متحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، قوله أن فيليب فردون الذي وصفه بأنه "جاسوس" قد أعدم في "10 مارس ردا على تدخل فرنسا في شمال مالي" وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو "أننا نتحقق ونحن لا نعلم أي شيء أكثر حتى الآن".




الامم المتحدة: أكثر من مليون لاجئ سوري في الدول المجاورة وعدد النازحين داخليا يتجاوز 3.6 مليون

أعلن انطونيو غوتيريس المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين فى الأمم المتحدة الثلاثاء 19 مارس/آذار أن عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسورية قد تجاوز المليون شخص، فيما بلغ عدد النازحين داخل البلاد 3.6 مليون شخص آخر.

ولفت غوتيريس إلى تزايد عدد اللاجئين من 33 ألف لاجئ في نيسان/أبريل عام 2012 إلى 500 ألف شخص في كانون الأول/ديسمبر الماضي، محذرا من أن "الأزمة السورية هي الأكثر تعقيدا، والأكثر خطورة، ولها أسوأ عواقب انسانية مقارنة بالنزاعات التي شاهدتها منذ أن توليت المنصب قبل ثماني سنوات".

يذكر أن الأمم المتحدة قدرت عدد النازحين داخليا أوائل الشهر الجاري بنحو 2.5 مليون شخص، فيما بلغ عدد اللاجئين في سورية وخارجها نحو 5 ملايين، حسب هذه التقديرات.




ديمقراطيون يتخطّون أوباما ويدعون لتسليح المعارضة السورية
مشروع قانون يدعو لتفتيش الطائرات الإيرانية في العراق

 
صورة من مشروع القانون

في خطوات عملية تؤشّر إلى اتساع الهوّة بين الكونغرس الأمريكي والإدارة الأمريكية بدأ أعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكي تقديم مشاريع قوانين لزيادة الضغط على الحكومة السورية ودعم المعارضة.

فقد قدّم السيناتور الديمقراطي بوب كايسي ونظيره الجمهوري ماركو روبيو مشروع قانون باسم "القانون الانتقالي الديمقراطي في سوريا 2013"، واعتبر السيناتور كايسي أن سقوط نظام الأسد سيكون خسارة لحزب الله ولإيران، وأوضح أن مشروع القانون يشمل مساعدات غير قتالية وتدريبات لقوات المعارضة وعقوبات إضافية ضد النظام، وخصص مشروع القانون "مجموعات المعارضة المؤيّدة للتوجهات الديمقراطية" بالمساعدات.

الجديد في مشروع القانون هذا أنه يدعو إلى إحصاء السلاح في سوريا ويدعو إلى وضع برنامج واضح لجمع أسلحة الدمار الشامل وضمان عدم استخدامها ويمنع أي تسريب غير شرعي للسلاح إلى سوريا، ويبدو هذا البند من مشروع القانون وكأنه مخصص لمساعدة القوات المسلحة الأمريكية وربما الأردن ودول الجوار لاتخاذ خطوات واضحة وعملية لضبط السلاح الكيماوي السوري، وأيضاً منع عناصر من المعارضة مثل النصرة ولواء الشام من الحصول على سلاح دمار شامل أو تلقي سلاح لا تريد القوى الأمريكية والأوروبية أن تحصل عليه لخوفها من توجهاتها السياسية والاجتماعية والدينية.
مشروع أنغل

ولا يبدو مشروع القانون هذا متقدّماً جداً بالنسبة لموقف إدارة الرئيس الأمريكي لكن عضو لجنة النواب الأمريكي إليوت أنغل يريد التقدّم بمشروع قانون يشمل تقديم عتاد قتالي وفتاك.

وحصلت "العربية.نت" على نسخة من هذا المشروع وضعها النائب أنغل وتدعو أيضاً إلى إحالة القائمين على النظام السوري إلى المحاكمة بتهمة جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، كما يدعو إلى الاعتراف الأمريكي بحكومة سورية تشكلها المعارضة وتسحب اعترافها بنظام الأسد، كما يدعو مشروع القانون إلى مساعدة مجموعات المعارضة "الصديقة" في تحسين قدراتها القتالية والحدّ من قدرات النظام السوري على شنّ غارات جوية.

واشترط النص في النسخة المبكرة أن يتمّ تقديمّ المساعدات إلى مجموعات تلتزم تدمير أسلحة الدمار الشامل السورية، وفي بند لافت يطلب مشروع القانون من حكومة العراق منع الطائرات الإيرانية من عبور أجوائه وهي تحمل أسلحة للنظام السوري ويطلب من حكومة العراق إلزام أي طائرة إيرانية على الهبوط وإخضاعها للتفتيش، وعدم السماح لها بمتابعة التحليق إلا بعد التأكد من أنها لا تحمل أسلحة للنظام السوري.

وفي ظاهرة ثانية على تقدّم الديمقراطيين في الكونغرس دعا رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ كارل ليفن إلى إنشاء منطقة آمنة على الحدود التركية السورية، وقال إنه يذهب أبعد من الرئيس الأمريكي ويدعو إلى استعمال المضادات لمنع الغارات الجوية للنظام.




الائتلاف السوري يطالب بتحقيق حول استخدام "الكيمياوي"
"الحر": لدينا أدلة على تورط جيش النظام باستخدام السلاح المحظور
الأربعاء 8 جمادي الأول 1434هـ - 20 مارس 2013م
طالب الائتلاف الوطني السوري بتحقيق دولي بشأن استخدام أسلحة كيمياوية وإرسال لجنة تحقيق، وحمل الائتلاف في بيان رسمي له المسؤولية الكاملة عن استخدام الأسلحة الكيمياوية لنظام الأسد، ووعد بمحاكمة ومحاسبة كل الجهات والأفراد المتورطين بهذه العملية المنكرة، إضافة إلى جميع الانتهاكات والجرائم الأخرى التي طالت الشعب السوري.

وأكد أن لديه دلائل تشير إلى تورط نظام الأسد باستخدامها ضد أبناء الشعب السوري.

وفي سياق متصل نفى العقيد عبد الباسط الطويل قائد المنطقة الشمالية في الجيش الحر استخدام قوات المعارضة لأسلحة كيمياوية في القتال ضد قوات النظام.

وقال الطويل في اتصال مع "العربية" إن الطيران الحربي السوري هو من قصف منطقة خان العسل، كما أن الجيش الحر رصد اتصالات بين قادة جيش النظام يعاتبون بعضهم بعضا على قصف منطقة عن طريق الخطأ.

وقال الطويل إن الجيش الحر تمكن من ضرب غالبية أبراج المراقبة التي تستخدمها طائرات النظام في قصف مواقع للمعارضة، وهو ما يجعل الطائرات تستهدف مناطق عن طريق الخطأ.
وفي باقي التطورات الميدانية، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل مئة وخمسة وأربعين شخصا بنيران قوات النظام أمس، معظمهم في دمشق وريفها، وفي حلب ودير الزور.

الهيئة العامة للثورة ذكرت أن الجيش الحر استهدف معاقل الشبيحة في منطقة عش الورور في العاصمة دمشق، كما استهدف مبنى قيادة الأركان ووزارة الدفاع بصواريخ محلية الصنع، وقُصفت بالقذائف منطقة المالكي.

وفي الريف، تعرضت زملكا إلى قصف عنيف براجمات الصواريخ بالتزامن مع اشتباكات على المتحلق الجنوبي.

وسقط عدد من القتلى والجرحى في بلدتي يلدا وكفربطنا جراء القصف.

وأكد المركز الإعلامي انشقاق 12 عنصراً من قوات النظام من مطار الطبقة بالرقة.

وسقط أكثر من عشرة صواريخ على بلدة حلفايا بريف حماة.




روسيا تؤكد استخدام "المعارضة المسلّحة" لأسلحة كيميائية

أعلن مصدر رسمي من وزارة الخارجية الروسية أنه بحسب المعلومات الواردة من دمشق، فقد تم توثيق استخدام المعارضة المسلحة لأسلحة كيميائية.

وقالت "الخارجية الروسية" إنه نتيجة لانفجار ذخائر تحتوي على غازات سامة لقي 16 شخصاً مصرعهم، وأصيب نحو 100 مواطن بجراح في منطقة حلب.

واعتبرت موسكو أن ما حدث يشكّل تطوراً مثيراً للقلق وخطيراً في مسار الأزمة السورية، معربة عن قلقها من وقوع أسلحة كيميائية في أيدي "الجماعات المسلحة"، وهو ما يزيد الوضع سوءاً، وينقل المواجهات إلى مستوى جديد.

وجددت موسكو دعوتها لكل القوى المعتدلة إلى نبذ العنف واتخاذ خطوات عملية نحو التسوية السلمية وبدء الحوار، على أساس اتفاق جينيف.

ومن جهتهم علّق متخصصون في الملف السوري أن بيان الخارجية – بحسب نصه - جاء على أساس معلومات وكالة "سانا"، ويمكن أن يكون في إطار قلق روسيا من التصعيد الجاري، واستياء موسكو من نتائج انتخاب رئيس الحكومة الانتقالية.

واستبعد المحللون لجوء المقاتلين لاستخدام الأسلحة الكيميائية باعتبار أن المعارضة اليوم لا تحتاج لإثارة مزيد من الاستفزاز أو القلق في الأوساط الغربية التي بدأت عملياً تمدّها بالأسلحة.

لكن المتخصصين لا ينفون – في الوقت نفسه- الحادثة في ظل حالة الفوضى الجارية في تحركات المعارضة المسلحة، فيما لم تعلّق المصادر الرسمية الروسية التي تتواصل مع "العربية" على هذه الحادثة تأكيداً أو نفياً، مكتفين بالإشارة إلى بيان الخارجية.

واعتبر العديد من الصحافيين الروس المتابعين للملف السوري أنه من غير المستبعد أن يكون بيان الخارجية تمهيداً لتقديم دعم عسكري بشكل صريح للنظام السوري، في إطار تحقيق توازنٍ يضمن حماية أكثر من 30 ألف روسي يقيمون في سوريا، إضافة إلى نحو 25 ألفاً من مواطني رابطة الدول المستقلة، أو تغطية على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية.





اطلاق سراح ابنة الرئيس الاسبق هاشمي رفسنجاني


اطلق الثلاثاء سراح ابنة الرئيس الايراني الاسبق اكبر هاشمي رفسنجاني بعد ان امضت عقوبة بالسجن لمدة ستة اشهر بتهمة التشهير بالنظام كما صرح محاميها لوكالة ايسنا المحلية.

واوضح المحامي سهراب سليماني للوكالة ان فائزة هاشمي التي اعتقلت في نهاية ايلول/سبتمبر واودعت سجن ايوين في طهران خرجت من هذا السجن في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

وكانت فائزة رفسنجاني اوقفت مع الاف اخرين خلال تظاهرات الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد عام 2009 التي تقول المعارضة انها شهدت تزويرا مكثفا.

وقد ادينت بالتشهير بالنظام عام 2011 لكن العقوبة لم تنفذ الا بعد عام.

كما يحاكم مهدي هاشمي، شقيق فائزة، بتهمة المساس بالامن الوطني خلال تظاهرات 2009.

ويعتبر اكبر هاشمي رفسنجاني الذي تولى الرئاسة من 1989 الى 1997 صوتا معتدلا بين الاكثر تشددا داخل النظام.

ورفنسجاني كان مرشحا في الانتخابات الرئاسية لعام 2005 التي فاز فيها احمدي نجاد.

ومن المقرر ان ينتخب الايرانيون الرئيس الجديد في 14 حزيران/يونيو المقبل.





69 دولة توقع على إدخال الذخائر ضمن معاهدة الاتجار بالأسلحة
انطلاقاً من مبدأ إرغام كل دولة على القيام بتقييمٍ قبل أي عملية تجارية
الأربعاء 8 جمادي الأول 1434هـ - 20 مارس 2013م

وقعت 69 دولة إعلانا طالبت فيه بأن تكون الذخائر في صلب المعاهدة حول الاتجار بالأسلحة التقليدية التي يتم التفاوض بشأنها منذ الاثنين في نيويورك.

وجاء في النص الذي وقعته خصوصاً دول إفريقيا ودول أخرى من أمريكا اللاتينية، وقدمته باسمها غانا، أن "مراقبة كاملة للعمليات العالمية في مجال نقل الذخائر أمر أساسي للتوصل إلى اهداف المعاهدة، يجب أن تتم المراقبة على الذخائر على غرار الأسلحة".

وبدأت الاثنين محادثات جديدة في نيويورك في محاولة للتوصل إلى معاهدة دولية حول الاتجار بالأسلحة التقليدية، مع العلم أن المحادثات سجلت فشلا في نهاية تموز/يوليو 2012.

وأمام الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة عشرة أيام لإيجاد وسائل لتنظيم هذا السوق الذي يمثل أكثر من 70 مليار دولار سنويا.

وتجري الدول محادثات انطلاقا من مبدأ يقوم على إرغام كل دولة على القيام بعملية تقييم قبل أي عملية تجارية في حال كان هناك خطر بان تستعمل الأسلحة المباعة للقيام بانتهاك حقوق الإنسان او اعتداءات أو أن يتم تحويلها من قبل الجريمة المنظمة.




مسلسل أمريكي يُظهر "الشيطان" بملامح "أوباما"!

يواجة مسلسل ''الإنجيل'' - الذي يُعرض حالياً على شاشة إحدى القنوات الأمريكية المحلية - موجة عارمة من الانتقادات، بعد أن أثار الشبة الكبير بين بطل المسلسل " مهدي أوزاني" – الذي يؤدي دور "الشيطان" في المسلسل - وبين "باراك أوباما" غضب الكثيرين من مؤيدي الرئيس الأمريكي، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية.

ولفت الشبه المثير بين الممثل المغربي و"أوباما" نظر الجماهير المتابعة للمسلسل، والذين وصل عددهم إلى 13.3 مليون مشاهد، وخاصة بعد أن نُشرت صورة لـلشيطان "أوزاني" – على موقع "تويتر" تبرز مدى تقارب الملامح بين الاثنين، وانهالت بعدها التعليقات بين الساخر والمندد.

ويذكر أن "أوزاني" قد قام بالعديد من الأدوار في مسلسلات دينية فيما مضى، وكان من بينها أدوار تجسد الشر، وذلك قبل أن يتم انتخاب "أوباما" رئيساً بسنوات عديدة، وهو ما استند إليه منتج المسلسل "مارك بورنيت" أثناء رده على الانتقادات التي وُجهت إليه عن اختياره شبيه "أوباما" ليقوم بأداء دور الشيطان.





غموض يرافق حل لغز أكبر سرقة بأميركا


قال محققون أميركيون الثلاثاء إنهم تمكنوا من حل لغز أكبر سرقة في التاريخ الأميركي، غير أنهم لم يتمكنوا من اكتشاف مكان اللوحات المسروقة التي تصل قيمتها الإجمالية إلى 500 مليون دولار.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي إنه حل لغز سرقة اللوحات الذي بقي غامضا طوال أكثر من عقدين.

وكان لصوص تمكنوا من سرقة 13 لوحة فنية، ومن بينها ومن بينها رسم ذاتي للفنان رامبرانت، من متحف إيزابيلا ستيوارت غاردنر في بوسطن.

وأضاف مكتب التحقيقات مزيداً من الغموض على اللغز، بسبب امتناعه عن تسمية القائمين على السرقة الأكبر في التاريخ الأميركي، موضحاً أن ذلك قد يلحق الضرر بالتحقيقات الجارية حول اكتشاف مكان اللوحات المسروقة.

وجاء الكشف عن حل اللغز بمناسبة مرور 23 عاماً على السرقة، لكن المكتب زاد غموضاً على الغموض الأصلي عندما أعلن أنه لا يعلم مكان وجود اللوحة المسروقة، فحول تحقيقه من معرفة هوية اللصوص إلى البحث عن اللوحات المسروقة.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي في بيان له إن "الهدف الرئيسي الآن هو استعادة اللوحات المسروقة".

وكان رجلان تنكرا في زي شرطيين قاما بسرقة لوحات للفنانين رامبرانت وإدوارد مانيه وإدغار ديغاس ويوهانس فيرمير من المتحف في ظرف 81 دقيقة في الثامن عشر من مارس عام 1990، بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالية إن اللصان عضوان في عصابة منظمة في نيو إنجلند، وأنهما نقلا اللوحات المسروقة إلى منطقتي كونيكت وفيلادلفيا وعرضت للبيع في فيلادلفيا بعد عقد من سرقتها، غير أن أحداً لم يتقدم لشرائها.

وأوضح أن اكتشاف القائمين على السرقة، حتى وإن وقعت قبل عقود، لا يعني العفو عن السارقين، ولكن يمكن التوصل إلى تسوية بشأن تخفيف العقوبة، إذا ما وافق أي من مرتكبيها على كشف تفاصيل عن أماكن وجود اللوحات.



بالصور والفيديو : البرلمان الأوكراني يتحول إلى مصارعة حرة

شهد البرلمان الاوكراني أمس معركة دارت رحاها بين عدد من النواب وذلك اثناء مناقشة انتخابات العمدة في كييف، ورغم انه لم تورد التقارير اي اصابات بليغة، لكن عددا من النواب وخلال النقاش دخلوا في سجال حاد سرعان ما تحول الى ضرب وركل وشد شعر. وكانت المعارضة الأوكرانية قامت بتعطيل اجتماع البرلمان مرة اخرى. بعد ما قام رئيس حزب الأقاليم الكسندر يفريموف بالقاء كلمة امام البرلمان الاوكراني باللغة الروسية وشتم اعضاء حزب "الحرية" بالـ"الفاشيين" اندلع شجار بين اعضاء البرلمان.


فيديو





مغربي وبرازيلي يحولان ملعباً في قطر إلى ساحة حرب
صحيفة تتهم نيني بإفساد المباراة.. وجماهير يطالبون بطرد اللاعبيْن من البلاد
الأربعاء 8 جمادي الأول 1434هـ - 20 مارس 2013م

تحولت مباراة العربي والغرافة في نصف نهائي كأس نجوم قطر لكرة القدم إلى ساحة معركة، وشهدت اشتباكات عنيفة بين لاعبي الفريقين، في مشهد غير لائق، ويفتقر للأخلاق الرياضية، وسط توقعات بفرض عقوبات قاسية على لاعبي الفريقين ممن تورّطوا في الأحداث المؤسفة.

وبدأت شرارة الأزمة في الوقت بدل الضائع من المباراة، بعدما أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه المهاجم البرازيلي أندرسون نيني، لاعب الغرافة بسبب تدخل عنيف ضد أحد مدافعي العربي، وحينما حاول الاعتراض على الحكم وقف المغربي حسين خرجة لاعب العربي في طريقه، فما كان منه سوى "لكم" خرجة في وجهه.

ودخل لاعبو الفريقين بعد ذلك في مشاجرات عنيفة، قبل أن يقفز خرجة في الهواء، ويركل اللاعب البرازيلي بقوة، لتزداد الأمور اشتعالاً ويختلط الحابل بالنابل، فيما حاول رجال الأمن في الملعب ومسؤولي الفريقين فض الاشتباكات وإخراج اللاعبين، وطرد الحكم خرجة وزميله عبدالله معرفية.

وانتهى المشهد بلاعبين مطروحين على الأرض لتلقي العلاج من الكدمات والجروح التي تعرضا لها، وسط حالة من الغضب والاستياء لما حدث، خصوصاً أن بطلا المعركة كانا اثنين من أبرز محترفي الدوري القطري، وقد دعا البعض على مواقع التواصل الاجتماعي إلى معاقبتهما بقسوة وطردهما من البلاد.

واستبق نيني لاعب باريس سان جيرمان السابق عقوبات الاتحاد القطري ضده بتقديم اعتذار عما بدر منه، وقال في تصريحات لموقع نادي الغرافة: "أعتذر عما بدر مني خلال المباراة، وهو ما حدث بعد الخشونة الزائدة التي تعرضت لها من بعض لاعبي الفريق المنافس، فضلاً عن الألفاظ الجارحة التي تعرضت لها".

وأضاف نيني: "أعتذر لمجلس إدارة وجماهير النادي عن كل ما حدث من جانبي في اللقاء، وأؤكد أن ذلك ليس من أسلوبي، وما ذكرته من أسباب دفعتني لذلك ليست مبرراً لفقدان أعصابي، ومع ذلك من الضروري أن أتقدم باعتذار عما حدث لجميع اللاعبين ولكل من شاهد المباراة".

وانتهت المباراة بفوز العربي بهدفين مقابل هدف واحد، ليضمن الفريق الأحمر التأهل للمباراة النهائية للبطولة التي تقام يوم الأحد المقبل، حيث سينتظر الفائز من مباراة لخويا والجيش التي تقام اليوم الأربعاء.

ونالت حادثة مباراة العربي والغرافة اهتماماً لافتاً في الصحافة العالمية، إذ أشارت صحيفة "ليبراسيون" إلى أن نيني هو من يتحمل مسؤولية ما حدث بسبب اعتدائه غير المبرر على خرجة، وتساءلت عن المصير الذي ينتظر اللاعب مع النادي القطري بعد شهرين فقط من انضمامه إليه. 
وبدورها انتقدت صحيفة "ليكيب" الفرنسية سلوك اللاعبين البرازيلي والمغربي، وقالت إن ما فعلاه لا يمت للروح الرياضية بأي صلة، مشيرة إلى أنهما استحقا الطرد، في حين اعتبرت صحيفة "ريكورد" البرتغالية ما جرى أسوأ الحوادث في تاريخ الكرة القطرية.

ولم تختلف صحيفة "غلوبو" البرازيلية عن سابقاتها، وحمّلت نيني مسؤولية ما جرى، وقالت إنه أفسد المباراة بتصرفه تجاه اللاعب المغربي، حينما لكمه بقوة على رأسه، قبل أن يرد عليه خرجة بركلة طائرة.
فيديو




فيديو : دجاجه تقتحم الملعب .. في الدوري الانجليزي





اثناء احد المباريات في الدوري الانجليزي اقتحمت دجاجه الملعب واوقفت المباراه لمده دقائق بعد ان استطاعوا اخراجها .. والملفت ان الدجاجه رماها احد المشجعين وكانت تحمل علم نادي بلاكبيرن روفرز .. علما ان هذه المره الثانيه التي تقتحم فيها دجاجه ملعب نادي بلاكبيرن …
فيديو
YouTube Link




أطلق النار على إصبعه..ليتخلص من خاتم زواجه

لم يتردد شرطي أميركي أراد التخلص من خاتم زواجه عن إطلاق النار على إصبعه لأداء هذه المهمة.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن شرطة برادفورد ببينسيلفانيا قصدت منزل ألفريدو فورتوناتو ماليسبيني، الملازم في إصلاحية مقاطعة ماكين الفدرالية، استجابة لشكوى تفيد بأنه يطلق النار عمداً على إصبعه، في محاولة للتخلص من خاتم زواجه.

وعثرت الشرطة على ماليسبيني وهو ينزف بغزارة في يده اليسرى.

ومن جهته، قال ماليسبيني الذي أكّدت الشرطة ، إنه "كان يحاول التخلص من خاتم زواجه، فقرر أن يطلق النار عليه لهذه الغاية".

وأضافت الشرطة أن محاولة ماليسبيني باءت بالفشل، مشيرة إلى تضرر يده بشكل كبير جراء هذه المحاولة، غير أن الخاتم بقي بإصبعه.

وقد اعتقلت الشرطة ماليسبيني، ووجهت له اتهامات بتعريض نفسه إلى الخطر، وإساءة السلوك، وإطلاق النار من سلاح داخل حدود مدينة برادفورد.





بالفيديو: «تورو جوبيلو» أقسى مهرجان لمصارعة الثيران


إذا كنت تعتقد بأن مصارعة الثيران رياضة قاسية وهمجية، فستكتشف في هذا المقال أنها أسوأ بكثير من مجرد قتل حيوان بريء باسم "الترفيه البدائي".

ففي كل عام، خلال عطلة نهاية الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر، تنطلق عروض مروعة في شوارع "ماديناسيلي Medinacelli، وهي مدينة إسبانية خلابة. فبمجرد غروب الشمس، تجلب الثيران إلى ساحة البلدة، وتحيط بهم جماهير غفيرة، بينما يتم تركيب كريات كبيرة على قرون الثيران تشعل بالنيران لدفعها إلى الغضب والهيجان وفقدان صوابها مما يجعلها تدور المدينة بكل ما تملكه من قوة وعنف.


تعرف هذه العادة الوحشية بـ " تورو جوبيلو Toro Jubilo "، وتسمى أيضا الثور تورو دي فويغو، وترجمته "ثور النار". وتؤدي الكرة المحترقة في قرن الثور إلى آلام لا توصف تدفع الثور إلى ضرب وجهه بقوة في أي مكان قريب، في حين تحتشد الجماهير حوله بالهتافات.

بعد ساعات من الألم الشديد تحترق خلالها عينا الثور وتصيبه بالعمى ينفق الثور من شدة الألم. ولا تكتفي الجماهير بذلك فحسب، بل يتم قطع الحيوان إلى أشلاء يتم توزيعها على الجماهير.

سكان مدينة ماديناسيلي ينظرون إلى هذا المهرجان على أنه ترفيه وجزء من ثقافة بلدهم فيما تسعى جماعات حقوق الحيوان جاهدة لإيقافه ومنعه.









فيديو




كشمير ... جنة الأرض المفقودة

كشمير هي المنطقة الجغرافية الواقعة بين الهند وباكستان والصين في شمال شرق آسيا، وتاريخيا، تعرف كشمير بأنها المنطقة السهلة في جنوب جبال الهملايا من الجهة الغربية، احتلت من طرف الصين والباكستان والهند.


تبلغ مساحتها 242,000 كم وعدد سكانها 15 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2000 وتبلغ نسبة المسلمين فيها حوالي 90% والهندوس8% سيخ 1%.


يعود تاريخ دخولها الإسلام في القرن الأول الهجري في زمن محمد بن القاسم الثقفي الذي دخل السند وسار حتي وصل إلي كشمير، وضمها جلال الدين أكبر عام 1587 إلى دولة المغول الإسلامية ودخلها الإنجليز عام 1839.


تتميز مدينة كشمير بسحر جمالها وجمال طبيعتها وطيبة أهلها المتمسكين بالدين الإسلامي.


قررت الأمم المتحدة عام 1949 إجراء استفتاء حر ومحايد لتقرير مصير كشمير ولكن الهند ضمت الإقليم إليها ورفضت الاستفتاء لأنها تدرك رغبة السكان في الانفصال، وتعتبر كشمير نقطة ساخنة للنزاعات، ذلك لأنها مقسمة بين 3 دول. إذ تدّعي كل من الهند وباكستان بأحقيتها بالإقليم كاملاً.


وتستند كل جهة على مجموعة من الحقائق التاريخية والديموغرافية لتدعم مطالبها بحكم الإقليم وضمه كاملاً، بينما تطالب مجموعة متزايدة من السكان بالاستقلال الكامل من كلتا الدولتين.


يوجد في كشمير العديد من المنتجعات المطلة على البحيرات والوديان وتتميز هذه المنتجعات بالراحة والجمال والغرابة ويتبع بعض المنتجعات خدمات من الخلف مثل ألعاب للأطفال والأسعار مناسبة.


إن كشمير بالنسبة للكثيرين وجهة سياسية ذات شحنة عاطفية ولكنها، بغض النظر عن السياسة، هي جزء جميل من العالم. ومن الصعب الكتابة عن كشمير الهندية أو كشمير الباكستانية من دون إثارة مشاعر البعض، حتى أولئك الذين يريدون كشمير الموحدة.


وصفت عاصمتها “سرنغار” بأنها أهم وجهة سياحية، “الوادي السعيد”، وكذلك “وادي الدموع”. وبالتأكيد فإن الإمبراطور المغولي الذي بنى حدائق “شاليمار” الشهيرة قد استمتع بجو هذا المصيف.


وفي أوائل أيام البريطانيين لدى احتلالهم الهند، وجدوا المناخ الجبلي ملائماً لهم بعد معاناتهم من صيف السهول الهندية، وقد أوجدوا تقليد المراكب التي تعتبر اليوم واحدة من أساليب الترف التي تشتهر بها بحيرة “دال”.


والسنوات الخمس عشرة الأخيرة كانت بشكل خاص شديدة التوتر بالنسبة للأهالي والأكثر مأساوية، خصوصاً بالنسبة لأهل سرنغار وهو توقف الحركة السياحية، وهي المصدر الرئيسي للدخل.


وقد واظب منظمو الرحلات ووكلاء السفر في نيودلهي على إخبار العالم خلال العام الماضي والعام الحالي أن “الأمور قد تغيرت وأن الناس قد عادوا مرة أخرى يسافرون إلى كشمير”.


أما الآن فالسياحة في سرنغار قد تحسنت والمناطق المجاورة، مثل غلمارغ وسونامارغ وهذا دليل على تصميم جميع الأطراف على تحقيق أهدافهم.


في كشمير تجد الترحيب من قبل الكثيرين الذين يعرفون بالضبط الجهة التي جئت منها، وتجد سياح من بريطانيا، وماليزيا، سنغافورة والصين.


ولا يستطيع أحد أن ينكر أن بحيرة دال وناجن هي مناطق للاستراحة. والركوب في المركب الصغير للتنزه في البحيرة ليوم واحد هو نقلة إلى عالم آخر.


حركة المركب، دفء الشمس، واللقاء مع طالبي الراحة الآخرين، تنوع الطيور المدهشة في المياه الضحلة، كلها تعطي المرء ذكريات على مدى العمر.


إننا نعود إلى عالم أباطرة المغول. والحدائق يجري تجديدها حيثما توجهت، خصوصاً حدائق “نشات” و”شاليمار” المشهورة والتي تعبق بالمجد وتبشر بمستقبل واعد.


وتطل على مصايف الجبال والأنهار في “غلمارج” و”سونامأرج” والتي فيها ملاعب للغولف ومصايف للتزلج وهي ذات شهرة قوية.

وتقع “فالجام” عند مدخل مضايق جبلية حيث يبدأ الكثير من الناس نزهة المشي على الرغم من كونها غير آمنة. وهي معروفة أيضاً بمناظرها المدهشة.

وعند النظر إلى المستقبل، ستفتح أبواب التجارة، ويربط الأواصر المحلية ويلم شمل العوائل. وهذه التطورات الإيجابية سوف تزداد حينما يتم فتح “كشمير الباكستانية” أمام السياح. والنتائج سوف تكون كبيرة بالنسبة للمنطقة وسوق السياحة العالمية.
فيديو




تقرير: الزلازل تحول الماء إلى ذهب


كشف تقرير صدر عن جامعة كوينزلاند الأسترالية أن المياه المتبخرة في الصدع الأرضي الناجم عن الزلازل تؤدي إلى ترسب الذهب في قاع الصدع.

وأفاد التقرير الذي نشرته مجلة Nature Geoscience ، المعنية بنشر الدراسات الجيولوجية ، أنه عندما تحدث الزلازل فإنها تتحرك بطول الكسر الذي وقع في الأرض ، والذي يطلق عليه "صدع" ، ويمكن أن يحتوي الصدع الواحد بطوله على العديد من الكسور الصغيرة التي تسيل المياه من خلالها.

وبتحليل تلك المياة تم التوصل إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من أحجار الكوارتز ، وهي نوع من الصخور البلورية يُستخلص منها معدن الذهب ، وذلك حسبما ذكر " Dion Weatherley" المشرف الرئيسي على الدراسة ، والذي أشار إلى الحقيقة العلمية التي تؤكد أن الزلال تحفز تبخر المياة من سطح الأرض ، لتترك الذهب مترسباً في قيعان الصدوع.

وأشارت الدراسة إلى أن المياه التي توجد على عمق حوالي 6 أميال (10 كيلومترات) تحت سطح الأرض – أي في ظروف تمزج بين الضغط العالي ودرجة الحرارة المرتفعة – تحوي تركيزات عالية من ثاني أكسيد الكربون ومعدنيٌ السيليكا والذهب.





"باي بال" تعتزم طرح بطاقات الدفع بدون لمس

أعلنت شركة "باي بال" لخدمات الدفع عن طريق الانترنت ، أنها تعتزم طرح بطاقات الدفع السريع التي تُعرف ببطاقات الدفع "بدون لمس" ، بهدف مواكبة التطور التكنولوجي الذي أصبح يفرض نفسه على مختلف المعاملات اليومية ، وذلك حسبما صرح أحد مسئولي الشركة.

وأكد "ناريك باتل" مدير خدمات الدفع بشركة "باي بال" أن الشركة قد شهدت 14 مليار عملية دفع عن طريق الجوال في عام 2012 فيما شهدت 4 مليار عملية مماثلة فقط في عام 2011 ، وهو فارق يشير – حسبما ذكر - إلى مدى التغير في سلوكيات المستخدم وفقاً للتطور التكنولوجي الذي يطرأ العام تلو الآخر ، الأمر الذي يتطلب ضرورة التطور لمواكبة متغيرات العصر ، وهو ما دفع "باي بال" للتفكير في طرح بطاقات الدفع بدون لمس.

وتعتمد تقنية الدفع بدون لمس على استخدام بطاقات الدفع عن بُعد عن طريق "التلويح" للجهاز القارىء دون الحاجة إلى تمرير البطاقة من خلاله ، حيث يتم طرح تلك البطاقات مزودة بشريحة تردد هوائي تقوم بنقل بيانات البطاقة لاسلكياً ليتم بعدها عملية السداد.

وتشير التوقعات إلى أنه بحلول 2015 ستكون بطاقات الدفع بدون لمس هي السائدة والمعتمدة رسميا في جميع المعاملات البنكية الالكترونية على مستوى العالم ، علماً أنها توفر عناصر الأمان والحماية للبيانات أفضل مما توفره بطاقات الدفع المتعارف عليها في الوقت الراهن ، وذلك حسبما صرح الرئيس التنفيذي لاستراتيجيات "باي بال".

ومن المنتظر أن تقوم "باي بال" بتفعيل خدمات بطاقات الدفع بدون لمس في بريطانيا منتصف العام الجاري ، ليتم بعدها توسيع النطاق إلى المستخدمين في سائر الدول الأوروبية ودول الشرق الأوسط مع نهاية العام.



سامسونج تكشف عن سعر "جالاكسي إس 4"

تعتزم شركة “سامسونج” طرح هاتفها الذكي الجديد “جالاكسي إس 4″ في أسواق التجزئة مقابل 579 دولارا أميركيا، وذلك للنسخة ذات سعة التخزين 16 غيغابايت.

وكانت “سامسونج” كشفت عن هاتفها “جالاكسي إس 4″ خلال مؤتمر في مدينة نيويورك الأميركية يوم الخميس الماضي، وأشار حينها “جيه كيه شين” رئيس قسم الهواتف المحمولة في الشركة الكورية الجنوبية أن الهاتف سيطرح في أواخر شهر أبريل القادم في 155 دولة حول العالم.

ولم يكشف “شين” عن أي معلومات حول السعر، إلا أن الشركة الكورية الجنوبية أوضحت في صفحة “الشروط واللوائح” لمسابقة “الفوز بجالاكسي إس 4″ التي طرحتها على موقعها المخصص للسوق الأميركي، أن سعر التجزئة المقترح للهاتف سيكون 579 دولارا أميركيا.

وأتاحت “سامسونج” عبر تلك المسابقة إمكانية الفوز بواحد من 48 هاتف “جالاكسي إس 4″ سعة 16 غيغابايت، في حال التسجيل للحصول على كافة التحديثات حول الهاتف عبر البريد الإلكتروني.

ومن المنتظر أن تطرح الشركة الكورية الجنوبية هاتفها “جالاكسي إس 4″ بثلاثة خيارات لسعة التخزين، هي: 16 و32 و64 غيغابايت.

ولم توضح “سامسونج” أي معلومات إضافية حول سعر النسخ الأخرى، إلا أن سعر النسخة 16 غيغابايت من الهاتف “جالاكسي إس 4″ ستكون أقل من سعر النسخة ذات نفس السعة التخزينية من الهاتف المنافس “آيفون 5″ والذي يباع مقابل 649 دولارا أميركيا، مع الإشارة إلى أن سعر هاتف “سامسونج” بدون إضافة الضرائب.

يذكر أن الهاتف “جالاكسي إس 4″ سيملك شاشة قياس 5 بوصات، وبدقة 1920×1080 بيكسل من نوع Super AMOLED بكثافة 441 بيكسل لكل بوصة، مع معالج من نوع Exynos 5 Octa 5410 يتألف من شريحتين كل منهما رباعية النواة، الأولى بمعمارية Cortex-A15 وبتردد 1.6 غيغاهرتز، والثاني بمعمارية Cortex-A7 بتردد 1.2 غيغاهرتز، و2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM.




جوجل تعتزم دمج خدمات الدردشة في منصة واحدة

تعتزم شركة جوجل – عملاق البحث الشبكي - توحيد مختلف خدمات الدردشة التي تمكلها في منصة واحدة أطلقت عليها اسم "Babble" ، وذلك حسبما ذكر موقع Geek.com.

وتملك "جوجل" باقة متنوعة للدردشة من خلال خدمات GTalk وGoogleplus وGoogle Voice وGoogle Hangouts ، وقد قررت الشركة دمج تلك المزايا مجتمعة من خلال منصة Babble. كما سيكون بإمكان المشاركين في تحرير مستندات على خدمة Google Drive الدردشة من خلال المنصة ذاتها.

وتعتبر الخطوة التي تعتزم "جوجل" اتخاذها هي محاكاة لخدمة iMessage التي أطلقتها شركة "آبل" للتراسل الفوري عبر مستخدمي نظام تشغيل iOS5 ، بالإضافة إلى خدمة BBM التي أطلقتها شركة بلاك بيري لمستخدمي نظام تشغيل بلاك بيري.

وعلى الرغم من أن مسئولي شركة "جوجل" قد رفضوا الإعلان عن الموعد الرسمي لإطلاق خدمة الدردشة عبر منصة Babble ، إلا أنه من المتوقع - وفقاً للتقرير الذي نشره موقع Geek.com – أن يتم الإعلان عن الخدمة من خلال مؤتمر المطورين المقرر انعقاده في منتصف شهر مايو المقبل.