الأحد، 23 يونيو 2013

الإخبارية اليومية






ولي العهد يوجِّه الهيئة السعودية للمدن باعتماد اسمها الصادر بتنظيم مجلس الوزراء

ولي العهد

٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦٧

وجه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بمعالجة مخالفاتها التنظيم الصادر عن مجلس الوزراء حول مسماها على مطبوعاتها، وهو ما امتثلت له الهيئة.
ووجه ولي العهد خطاباً لوزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية جاء فيه إن التنظيم الصادر بقرار من مجلس الوزراء ينص على تسمية «الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية» وليس «هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «الاسم المدون على مطبوعاتها بخلاف ما ورد في التنظيم.

كما اشتمل الخطاب على ملاحظة اختلاف الاسم باللغة العربية عن الاسم باللغة الإنجليزية الواردين في المطبوعات نفسها، حيث يحتوي الاسم باللغة الإنجليزية على كلمة «السعودية»، وهو المتفق مع اسم الهيئة وفق التنظيم، ما جعل الهيئة تقوم بتغيير مسماها وفق ما جاء في التنظيم بقرار مجلس الوزراء «الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية»، وتعميم ذلك على كل مدنها بالمملكة وتعاملاتها الرسمية الداخلية والخارجية. يذكر أن موقع الهيئة على الإنترنت ما زال بالمسمى نفسه القديم المخالف للتنظيم «هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «، الذي يشتمل على كل المعلومات والخدمات عنها. وانتقد مختصون بالهيئة وزارة التجارة على مخالفتها التنظيم وهي بهذا الحجم، وتساءلوا كيف غابت عنهم هذه المخالفة المهمة؟ ولماذا لا تدرك الجهات أخطاءها إلا بعد تدخل ولاة الأمر؟ «الشرق» تحدثت مع مدير العلاقات العامة في الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور خالد الميمني لإيضاح موقف الهيئة حول هذا الموضوع غير أنه اعتذر لانشغاله في الوقت الراهن، غير أنه أكد الرد في وقت لاحق.






تمرين مشترك لتوحيد المفاهيم القتالية ونقل الخبرات المكتسبة
"فيصل 10" يجمع القوات الجوية السعودية بنظيرتها المصرية

واس - الطائف:
 تجري حالياً في قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي فعاليات التمرين الجوي التكتيكي المشترك "فيصل 10" بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية في جمهورية مصر العربية تأكيداً وتعزيزاً لروابط التعاون بين البلدين الشقيقين.

ويتم تنفيذ العديد من العمليات الجوية المشتركة لتوحيد المفاهيم القتالية ونقل الخبرات المكتسبة والوصول بالقوات الجوية في البلدين لمستوى عالٍ من الكفاءة من خلال إتقان التكتيكات الجوية الدفاعية والهجومية والعمل كفريق واحد لتنفيذ العمليات الجوية ليلاً ونهاراً، ومواجهة العمليات المعادية المفاجأة باستخدام الأسلوب الأمثل لاحتوائها وتنفيذ المهام الجوية في ظل وجود الإعاقة الإلكترونية.

ويهدف التمرين إلى تعزيز الجاهزية العملياتية والاستعداد القتالي للقوات الجوية الملكية السعودية بالمشاركة مع القوات الصديقة.

وتتمثل مشاركة القوات الجوية المصرية في التمرين بعددٍ من الطائرات طراز "إف 16".






خالد الفيصل: خفض أعداد الحجاج للحفاظ على سلامتهم
قال إن العمل جارٍ على تصحيح أوضاع جالية دولة بورما في السعودية
الأحد 14 شعبان 1434هـ - 23 يونيو 2013م
 
الأمير خالد الفيصل

أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن قرار تقليص أعداد المعتمرين والحجاج الذي اتخذته المملكة مؤخرا، هام جدا، ونحن بحاجة إليه نظرا للمشاريع التنموية المنفذة حاليا في المسجد الحرام، وذلك حفاظا على سلامة القادمين إلى مكة المكرمة، وتسهيلا لتنفيذ تلك المشاريع في أوقاتها المحددة بما يضمن تقديم أرقى الخدمات للمسلمين، حيث إن أهم ما علينا هو الحفاظ على سلامة وراحة ضيوف الرحمن، سواء من الحجاج أو المعتمرين أو الزوار ليؤدوا ما عليهم من مناسك بكرامة ورقي في الخدمات. وقال: ليس المهم الأعداد، ولكن المهم أن يصل الحاج أو المعتمر إلينا بكرامة ونودعه بكرامة، بحسب ما ذكرت "صحيفة الوطن".

كما تتطرق الأمير خالد الفيصل للحديث عن أوضاع جالية دولة بورما خلال مؤتمر صحافي عقب تفقده مركز تصحيح أوضاع الجالية البرماوية بمكة المكرمة أمس، حيث قال إن أعمال تصحيح أوضاع البرماويين تسير في المسار الصحيح، وفق الخطط المرسومة لها، وإن أكبر الصعوبات التي واجهت عملية تصحيح الأوضاع هي التحدي الكبير في اتخاذ هذا القرار، وإن هذه مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي بادر بتوجيهه الكريم بسرعة تنفيذ عملية التصحيح بعد اطلاعه على الدراسات والأبحاث والتقارير التي قدمت له منذ ولادة الفكرة لهذه الجالية التي تتشرف المملكة باستضافتها وخدمتها لما عانوه في بلادهم من اضطهاد وعنصرية وتشريد.

وأضاف أن أعمال تصحيح أوضاع الجالية تسير وفق خطط سعودية 100%، وتعتبر عملية غير مسبوقة، حيث تم خلال الفترة الماضية من بدء عملية التصحيح إنجاز تصحيح أوضاع 115 ألفا، فيما لا يزال العمل متواصلا على قدم وساق لإنهاء كافة أعمال التصحيح التي يتوقع أن تأخذ المزيد من الوقت والجهـد لإتمـامها، وفق توجيهـات خـادم الحرمين الشريفين الذي يتابع أعمال التصحيح بشكل يومي وأسبوعي وشهري. وأضاف الأمير خالد الفيصل أن المشروع فريد من نوعه لا يوازيه أي مشروع في العالم، ولكن في نهاية المطاف سيتم إنهاء هذه الإجراءات في الوقت المحدد لها.

وقال أمير منطقة مكة المكرمة إن هذه الخطوة تأتي في نطاق مشروع خادم الحرمين الشريفين لإعمار المناطق العشوائية والتي تعنى في المقام الأول ببناء الإنسان قبل المكان، حيث لا تعني هذه العملية إزالة المباني وفتح الطرقات وتطوير تلك المناطق العشوائية، بل هو مشروع يعنى بتهيئة الوضع المناسب لهؤلاء المغتربين كبادرة من حكومة هذه البلاد المباركة.

وأبان أمير مكة أنه سيتم ضمن مشروع تصحيح أوضاع الجالية البرماوية تصحيح وضع المواطنين المتزوجين من الفتيات البرماويات بطرق غير نظامية سابقا، وكذلك العمل على إيجاد وفتح قنوات لالتحاق أبناء هذه الجالية بميادين التعليم العالي المختلفة للراغبين في التواصل والتحصيل العلمي المتقدم.

وأضاف الأمير خالد الفيصل أن القطاع الخاص مشارك في أعمال التصحيح، حيث أسهم عدد من رجال الأعمال والشركات التجارية في التصحيح.





إثر خطأ طبي تعرَّضت له زوجته وطفلتاها التوأم بمركز ينبع
أمير المدينة المنوّرة يوجِّه بتشكيل لجنة للتقصّي بشأن معاناة مواطن

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:
وجّه أمير المدينة المنوّرة، فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، بتشكيل لجنة لتقصّي الحقائق عن معاناة المواطن محمد بن ماجد الحربي وزوجته وطفلتيه التوأم في المركز الطبي للهيئة الملكية بمحافظة ينبع، وسبب خروج الزوجة على مسؤوليته، ونقلها بوجه السرعة إلى مستشفى أحد العام بالمدينة المنوّرة، عقب الخطأ الطبي الذي كاد أن يودي بحياتها، حسب قوله.

وكان المركز الطبي في الهيئة الملكية بينبع، قد رفض خروج الأم وطفلتيها التوأم بعد عمليةٍ قيصريةٍ أُجريت لها، رغم وصول خطابٍ عاجلٍ من مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنوّرة يؤكّد سرعة نقل الأم وطفلتيها إلى أحد مستشفيات المدينة المنوّرة، وأمام إصرار الزوج تم نقل الطفلتين بالإخلاء الطبي الى مستشفى أحد، في حين رفض المركز نقل الأم، والتي نقلها على مسؤوليته لإنقاذ حياتها، حسب وصفه.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، روى الزوج محمد بن ماجد الحربي، ما حدث قائلاً: "أدخلت زوجتي مركز الهيئة الملكية الطبي للولادة، وأُجريت لها عملية قيصرية وأمضت هناك بضعة أيام، ونظراً للإهمال الذي تعرّضت له وقصور الرعاية الطبية بالمركز، طلبت نقلها وطفلتينا إلى أحد المستشفيات في المدينة المنوّرة فلم أجد تجاوباً، فتقدّمت بطلب لمديرية الشؤون الصحية التي تفاعلت مع طلبي ومنحتني خطاباً لمركز الهيئة بالسماح لي بنقلهن إلى مستشفى أحد ولكن المستشفى رفض في بداية الأمر.

وتابع: بعد محاولاتٍ وافق على نقل الطفلتيْن بالإخلاء الطبي، بينما نقلت الزوجة على مسؤوليتي، وبعد الكشف عليها في مستشفى أحد، تبيّن أنها تعاني انسداداً في الأمعاء والكبد بسبب خطأ طبي في العملية القيصرية التي أُجريت لها بالمركز، وحالتها غير مستقرة، فيما تعاني الطفلتان نقص الأكسجين وحالتهما خطيرة جداً ولا تزالان بالعناية المركزة.

وقال الحربي: أرفع صوتي إلى أعلى منصب في البلد وفي مقدمتهم أمير منطقة المدينة المنوّرة، وأطلب محاسبة المقصّرين من بداية استقبال حالة زوجتي وحتى هذه اللحظات، حيث تنتابني الهواجس في مصير عائلتي، وقد شعرت زوجتي بألم المخاض وهي ليست في شهرها واتجه بها شقيقها إلى المركز الطبي في الهيئة الملكية، وأجروا لها قيصرية حيث أنجبت توأم (بنات)، ولكن في اليوم الثاني شاهدت ابنتَيَّ في الحضانة دون رعايةٍ صحيةٍ والأم لديها ألمٌ بالبطن وتعاني انتفاخاً وكأنها لم تنجب، وبعد أن كلّمنا الممرضة المسؤولة عن حالتها الصحية قالت إن الوضع طبيعي ولا يستدعي القلق.

واستطرد: "بعدها ذهبت الى المدينة واتجهت للمديرية العامة للشؤون الصحية لكي أستغيث بأهل الخير وأطلب تحويل زوجتي وابنتَيَّ إلى أحد مستشفيات المدينة، وتمّ إعطائي الموافقة على نقلهن، ولكن المركز الصحي التابع للهيئة الملكية رفض، وبعد محاولات عدة حوّلت ابنتَيّ بالإخلاء الطبي، وزوجتي أخذتها على مسؤوليتي لإنقاذ حياتها، واتجهت بها إلى المدينة المنوّرة، وبعد دخولي مستشفى أحد في المدينة المنوّرة ودخول طفلتَيّ العناية، قال له أحد الأطباء: إن حالتها سيئة جداً، وزوجتي تتألم في قسم الطوارئ وسط إهمال ممرضة كانت تتذمّر من حالتها، وبعدها تدخّل رجل الأمن وموظف الاستقبال، وحضر الطبيب ليكتشف أن الأمعاء معطّلة بسبب العملية القيصرية والتخدير، وأنا أطالب برفع القضية إلى أعلى منصب في البلد، وأطلب محاسبة المقصّرين نتيجة الإهمال الذي تعرّضت له زوجتي وطفلتاي.

وعلمت "سبق" أن المواطن الحربي تقدّم بشكوى لأمير المدينة المنوّرة والذي وجّه بتشكيل لجنة لتقصّي الحقائق ومحاسبة المقصّرين تجاه الأم وطفلتيها.





أمين المدينة المنورة يوقع عقد مشروع إعداد المخططات المحلية والتفصيلية لمدن ومحافظات المنطقة 

٢٠١٣/٦/٢٢ @ ١٠:٠٠ م


وقع أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر مع أحد المكاتب الاستشارية الوطنية المؤهلة عقد مشروع إعداد المخططات المحلية والتفصيلية لمدن ومحافظات منطقة المدينة المنورة بقيمة إجمالية تتجاوز 10 ملايين ريال.

وأوضح مدير إدارة التنمية الإقليمية بأمانة المنطقة المهندس محمد بن إبراهيم الفاروقي أن من أبرز المهام التي يشتمل عليها نطاق المشروع وضع الخطة العامة لتنفيذ مشروع المخططات المحلية والتفصيلية لمدن محافظات منطقة المدينة المنورة لكل من ينبع البحر و العلا و المهد وبدر وخيبر والحناكية حتى سنة 1450هـ .

وبين أن المشروع يتضمن جمع البيانات من المسوحات الميدانية ومقارنتها بالمصادر الثانوية وتحليلها ضمن حدود النطاق العمراني المحدث والمعتمد في 11/5/1428هـ بمرحلتيه الأولى والثانية , وإعداد تقرير عن الجودة النوعية للمخططات الرقمية يبين ربط المخططات بالمراجع الوطنية التي يتعامل معها نظام ( GIS ) في الإدارة العامة لتخطيط المدن بوزارة الشؤون البلدية والقروية.






الشرقية: تركيب شاشات برسائل متغيرة وكاميرات لكشف الاختناقات المرورية



كشف أمين عام الشرقية، عن بدء مشروع "النقل الذكي" يشمل تركيب شاشات متغيرة وكاميرات للكشف عن الاختناقات والحوادث المرورية، موضحاً أن "3" لوحات للرسائل المتغيرة و"13" كاميرا تلفزيونية لاكتشاف الحوادث والاختناقات المرورية تم تركيبها حتى الآن.

وأضاف المهندس فهد الجبير، بأنه سيتم تركيب "55" كاميرا قارئة للوحات السيارات بغرض الأحصاء، و24 لوحة أخرى لتبيين السرعة المسموح بها، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن المرحلة الأولى من المشروع التي تبلغ كلفتها "25" مليوناَ، وفقاً لـ"واس".

وأوضح الجبير، أن المرحلة الأولى من المشروع الذي بدأ تنفيذه منذ مطلع العام الجاري، تشمل تقاطع طريق الملك فهد مع طريق أبو حدرية غرباً وحتى طريق الملك عبدالله بمحافظة الخبر شرقاً، مع امتداد الطريق المذكور داخل مدينة الدمام، فيما تكون المرحلة الثانية على امتداد الطريق حتى محافظة الخبر.

وتابع بأن المشروع يتضمن تأمين عدة خيارات يمكن من خلالها لمستخدمي شبكة الطرق التواصل مع النظام للحصول على المعلومات المرورية، عبر موقع مخصص على شبكة الانترنت، أو الهواتف الذكية، واستخدام أكشاك العرض في مراكز التسوق، مما سيساهم في تخفيف الازدحام بالمنطقة، وسرعة استجابة الجهات المعنية كالهلال الأحمر، والمرور وغيره، للأحداث الطارئة وتحديد المواقع وفق المطلوب.






تورط في كثير من الأعمال الإجرامية
الداخلية: وفاة المطلوب الأمني مرسي آل ربح بعد القبض عليه في العوامية


 صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن الجهات الأمنية قد رصدت مساء يوم السبت 13/8/1434هـ تواجداً في أحد المواقع ببلدة العوامية للمطلوب للجهات الأمنية على القائمة المعلن عنها بتاريخ 8/2/1433هـ مرسي علي إبراهيم آل ربح , وهذا المطلوب سبق وأن تورط في كثير من الأعمال الإجرامية التي استهدفت مواطنيه وأبناء بلدته بما في ذلك مشاركته في إطلاق النار على مواطنين ورجال أمن أسفرت عن مقتل بعضهم وإصابة البعض الأخر , وعند مباغتته من قبل قوات الأمن له حاول الفرار فتم التعامل معه وفق ما يتطلبه الموقف ونتج عن ذلك إصابته حيث نقل إلى المستشفى وتوفي لاحقاً متأثراً بإصابته .

وأكد المتحدث الأمني أن قوات الأمن التي لن تتوانى في ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض لتثمن وتقدر التعاون والدعم الذي تلقاه من أبناء المنطقة في متابعة المطلوبين وتطبيق النظام بحقهم , وفي الوقت ذاته تدعو من تبقى من المطلوبين على هذه القائمة وعددهم عشرة إلى المسارعة في تقديم أنفسهم للجهات الأمنية وإيضاح حقيقة موقفهم ، وسوف يؤخذ ذلك في الاعتبار عند النظر في أمرهم. والله الهادي إلى سواء السبيل.






"العمل": وقف جميع الاستثناءات بعد انتهاء "المهلة" واستمرار نقل الكفالة وتعديل المهنة


كشفت مصادر صحفية أن وزارة العمل ستوقف الاستثناءات بعد انتهاء المهلة التصحيحية، التي تشمل تصحيح أوضاع متخلفي الحج والعمرة وإلغاء بلاغات الهروب والخروج النهائي بدون دفع غرامات.

وبحسب ذات المصادر، فإن الوزارة ستوقف أيضاً السماح لبعض المنشآت بنقل كفالة "4" عمال دفعة واحدة، وكذلك تعديل المهنة المجاني، ونقل كفالة العمالة المنزلية إلى المنشآت، إضافة إلى نقل الكفالات لبعض الجنسيات.

فيما أكد مصدر بالوزارة، وفقاً لـ"عكاظ"، استمرار "3" إجراءات أساسية وهي: "نقل الكفالة، تعديل المهنة، والاستقدام من أجل مواكبة مسيرة التنمية والحاجة لبعض التخصصات"، مشيراً إلى أن أوضاع العمالة السورية من اختصاص الداخلية والجوازات، وأن الداخلية هي المسؤولة عن استقدام العائلة والزيارات العائلية للوافدين.





وزارة العمل: نقل خدمات "السائق الخاص" إلكترونياً


أطلقت وزارة العمل خدمة نقل خدمات "السائق الخاص" إلكترونياً، وذلك من أجل سهولة وسرعة إنهاء الإجراءات والاستفادة من المهلة التصحيحية للعمالة الوافدة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن مدير عام فرع وزارة العمل بجازان علي الحربي، أكد أمس أن إدارة تقنية المعلومات لدعم مكاتب العمل أطلقت خدمة نقل السائق الخاص عن طريق الشبكة الإلكترونية؛ تسهيلاً على المواطنين في نقل العمالة الفردية إلى المنشآت، مشيراً إلى أن ذلك سيقلل الضغط على المكاتب بشكل كبير.





300 ألف هندي «مخالف» يغادرون المملكة.. و30 شركة تتسابق لتشغيل المصريين والبنجلاديشيين

الشركات تقدم عروضها الوظيفية للعمالة المخالفة (الشرق)
٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦٧


تسابقت ثلاثون شركة وطنية لتوظيف العمالة المصرية والبنجلاديشية المخالفة، بعد تصحيح أوضاعها، وفيما عرضت 12 شركة، وظائف برواتب 750 ريالاً على العمالة البنجلاديشية، طرحت 18 شركة أخرى 3000 وظيفة، أمام ستمائة عامل مصري. في الوقت ذاته، ألمحت سفارة بنجلاديش إلى بطء شديد في إنجاز معاملات أفراد جاليتها. على الجانب الآخر أعلن مسؤولون هنود مغادرة 300 ألف عامل السعودية خلال الفترة الماضية.

وشهد مركز الرياض الدولي للمعارض أمس حضوراً ضعيفاً من العمالة المخالفة، الراغبة في تصحيح أوضاعها. وكانت غرفة الرياض هيّأت المركز لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، وتقديم عروض الوظائف لهم من قبل الشركات. وأكدت جولة قامت بها «الشرق» أمس على أرض المعرض أنه شبه خال من العمالة، باستثناء عدد من رجال الأمن وموظفي غرفة الرياض. وأكد لـ «الشرق» أحد ممثلي الاتحاد العام للمصريين في السعودية أن عدد العمالة المصرية التي تقدمت بطلب وظائف بلغ ستمائة عامل، بالإضافة إلى توافد أكثر من 18 شركة، قدمت 3000 وظيفة لتشغيل المصريين.

وفي الجناح الخاص بالسفارة البنجلاديشية قال المستشار العمالي في السفارة الدكتور محمد إمداد الحق إن عدد العمالة الذين تم تصحيح أوضاعهم منذ بداية الحملة، حتى الآن، بلغ نحو 200 ألف عامل، مطالباً بـ «تسريع إنجاز المعاملات»، مضيفاً أن «هناك أكثر من 12 شركة ترغب في توظيف العمالة البنجلاديشية». وقال: «خلال أول يوم تقدم لهذه الوظائف نحو 55 عاملاً، براتب 750 ريالاً». فيما أكد عاملون في السفارة الهندية مغادرة أكثر من 300 ألف عامل المملكة، وأضافوا أن «إجمالي عدد العمالة الهندية في السعودية بلغ 2.5 مليون عامل». ودعا رئيس اللجنة التجارية في غرفة الرياض محمد العجلان منشآت القطاع التجاري إلى الاستفادة من اللقاء الذي انطلق أمس (السبت) وتنظمه الغرفة، بالتعاون مع سفارات عدد من الدول التي لديها أعداد كبيرة من العمالة الراغبة في تصحيح أوضاعها، وذلك في مقر مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال: «إن اللقاء الذي يمتد إلى الأربعاء المقبل، يتيح للشركات والمؤسسات فرصة لاختيار ما تحتاجه من عمالة مهنية خلال الفترة الزمنية المتبقية من مهلة التصحيح المقرر انتهاؤها في 24 شعبان الحالي». وبين العجلان أن «اللقاء سيعمل على الحد من لجوء بعض الشركات والمؤسسات للاستقدام نظراً لتوفّر العمالة المهنية التي يحتاجها بالسوق»، داعياً أصحاب منشآت القطاع التجاري إلى عدم تفويت هذه الفرصة والاستفادة من هذا اللقاء، باختيار ما يحتاجونه من عمالة وفقاً للمهن التي يرغبون بها، كما دعاهم إلى الانتهاء من تصحيح أوضاع عمالتهم خلال الفترة الزمنية المحددة، منوهاً في هذا الإطار بالجهود التي تبذلها وزارة العمل والإدارة العامة للجوازات، مؤكداً أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتنظيم سوق العمل سيكون لها مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني.





أولوية لمستفيدي الضمان الاجتماعي في ممارسة الصيد على شواطئ المملكة

٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦

وقّعت وزارتا الشؤون الاجتماعية والزراعة مذكرة تفاهم لمساعدة مستفيدي الضمان الاجتماعي في الاعتماد على أنفسهم من خلال ممارسة مهنة الصيد وإعطائهم الأولوية في استخدام أرصفة المرافئ التي ستنفذها وزارة الزراعة على شواطئ المملكة في كل من البحر الأحمر والخليج العربي. وتتولى وزارة الزراعة بموجب الاتفاقية إجراء الدراسات والمخططات الإنشائية والهندسية للمرافئ والمرافق الضرورية وإنشائها وتشغيلها وإدارتها في ضوء الاعتمادات المخصصة لتنفيذ مرافئ الصيد، كما حدَّدت المرافئ المتوقع تنفيذها على شواطئ البحر الأحمر والخليج العربي، فيما ستقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بتزويد «الزراعة» بأسماء الصيادين الحرفيين الذين يزاولون حرفة الصيد بأنفسهم دون الاستعانة بالأيدي الأجنبية، وتأمين قوارب الصيد ومحركاتها ومعدات الصيد وأدوات السلامة وفقاً لاحتياجات الصيادين من مستفيدي الضمان الاجتماعي الحاصلين على رخص الصيد بعد التنسيق مع وزارة الزراعة والقطاعات الحكومية الأخرى لتحديد أفضل المواصفات، كما ستمنح وزارة الزراعة مستحقي الضمان الاجتماعي والراغبين في ممارسة الصيد الرخص القانونية، مع إعطائهم الأولوية في استخدام أرصفة المرافئ البحرية إذا انطبقت عليهم الشروط. وبيَّن مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي خالد بن دخيل الله الثبيتي، أن وزارة الشؤون الاجتماعية رغبت في الدخول في شراكة اجتماعية عملية مع وزارة الزراعة من أجل خدمة صيادي الأسماك من مستفيدي الضمان الاجتماعي والأسر الفقيرة.






«حقوق الإنسان» ترصد 32 قضية اتجار بالبشر... خلال عامين

جدة - عبدالله الجريدان
الأحد ٢٣ يونيو ٢٠١٣

كشفت اللجنة الدائمة لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في هيئة حقوق الإنسان في السعودية لـ«الحياة» عن ضبط 32 حالة اتجار بالأشخاص في السعودية خلال العامين الماضيين. وذكرت أن أبرز صور الاتجار بالأشخاص تتمثل في عمليات الدعارة والتسول. وقال الأمين العام للجنة الدائمة لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في هيئة حقوق الإنسان في السعودية بدر باجابر إن جهازه سيعمل على رصد حالات الاتجار بالأشخاص، وإحصائها بطريقة دقيقة، لأن بعض المحاكم تصنف قضايا الاتجار تحت تصنيفات أخرى، وليس على نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص. وأكد باجابر وجود نحو 32 حالة اتجار بالأشخاص في السعودية خلال العامين الماضيين، وصدرت في شأنها أحكام. (للمزيد)

وأوضح أن 50 شخصاً كانوا ضحية تلك الحالات، إضافة إلى وجود أشخاص متهمين من هيئة التحقيق والادعاء العام، وفي حال ثبوت الاتهامات فستتم إدانتهم وتحويلهم إلى المحاكم. وأشار إلى أن نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص في السعودية تفرد بإيجاد صور لم تكن موجودة في أنظمة دولية أخرى، مثل نزع الأعضاء والتجارب الطبية والتسول.







السديس يدعو المسلمين إلى عدم تكرار الحج والعمرة خلال فترة توسعة المطاف

٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦٧


دعا الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس المسلمين إلى عدم تكرار الحج والعمرة خلال فترة تنفيذ مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التاريخية لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، وإفساح المجال لمن لم تتح لهم فرصة أداء المناسك حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم.

وقال في تصريحات لـ»الشرق»: «انطلاقاً من مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف ومقاصد شريعتنا الغراء وقواعدها المثلى، في السماحة واليسر ورفع الحرج ورعاية المصالح ودرء المفاسد، فإن المصلحة العامه المرعية تقتضي تخفيض أعداد الحجاج والمعتمرين بشكل مؤقت واستثنائي حتى الانتهاء من المشروع «.

د. عبدالرحمن السديس

وأكد السديس أن من القواعد المقررة في الشريعة أن المشقة تجلب التيسير وأن الضرر يُزال وأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وأن الأمر إذا ضاق اتسع وأنه إذا تعارضت المصلحتان أخذ بأعلاهما وأن الأمر إذا آل لضرر أو أذى فإنه يمنع شرعاً وبالأخذ بالاعتبار لهذه المصالح العظمى والمقاصد الكبرى سيحقق هذا المشروع ما يؤمل منه من تأمين سبل الراحة للحجاج والمعتمرين وهذا يدعو إلى أهمية تعاون المسلمين وتفاعلهم الإيجابي مع هذا القرار الحكيم لتحقيق المصالح العليا للأمة الإسلامية والدعوة موجهه لقادة الأمة وعلمائها لتعزيز ما رآه ولاة الأمر في المملكة العربية السعودية في ذلك الأمر».
وشدد السديس على ضرورة أن يبيّنوا للمسلمين أسباب هذا التوجه الحميد وآثاره النافعة لاسيما أنه أمر مؤقت ومحدود بمدة زمنية قصيرة، مراعاة لفقه الأولويات والمصالح التي يجب أن يعيها المسلمون لاسيما الحجاج والمعتمرون والزائرون.

وفي سياق متصل أكد مفتي الجمهورية التونسية الشيخ عثمان بطيخ أن قرار تخفيض عدد الحجاج والمعتمرين لفترة مؤقتة ضرورة شرعية اقتضتها مصلحة الحاج والمعتمرلتجنب ما قد يطرأ نتيجة التزاحم من خطر يهدد سلامة الناس وخاصة كبار السن منهم والمرضى، وهو ما يؤدي حتماً إلى الإخلال بأحكام المناسك وفوات الغاية منها من جراء حالات الاستعجال في أداء المناسك.
وأعلن في تصريحات صحفية أمس، عن تأييده قرار تخفيض أعداد الحجاج والمعتمرين بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها المسجد الحرام بمكة المكرمة ووصفه بأنه قرار حكيم وصائب تقتضيه الضرورة الشرعية.
وأهاب مفتي تونس بجموع الحجاج للاستجابة لهذا القرار الحكيم وتقديره لأنه يصب في صالحهم وليس تضييقاً عليهم، لأن من لم يسعفه الظرف القائم على القيام بشعيرة الحج أو العمرة هذا العام فسيحج أو يعتمر في عام مقبل في ظروف طيبة.




40 مليون ريال لترميم مساجد المدينة المنورة
الخطوة تأتي ضمن برنامج خادم الحرمين لترميم المساجد بمختلف أرجاء المملكة
الأحد 14 شعبان 1434هـ - 23 يونيو 2013م
 
صورة لأحد المساجد

تواصل فروع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة ترميم 120 مسجداً وجامعاً، بتكلفة 40 مليون ريال، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع بمختلف أرجاء المملكة.

وقال المدير العام للفرع الدكتور محمد الأمين بن خطري الطالب إنّه تم الانتهاء من الأعمال الرئيسية الخاصة بمشروع المساجد والجوامع بالمنطقة، منها 90 بالمدينة المنورة و30 في المحافظات والمراكز التابعة لها، وفي مقدمتها إعداد الشروط والمواصفات وجداول الكميات، والإشراف عليها ومتابعة تنفيذها، بناء على ما أوردت صحيفة الرياض.

وأضاف أنّ خطة الفرع في البرنامج تقوم على واقع حاجة المساجد طبقاً للمعايير الخاصة بأعمال الترميم التي تم إشعار الفنيين بها للتقيد بها حين وضع الشروط والمواصفات وجداول الكميات المعتمدة من قبل الوزارة.

وأكد الدكتور الطالب حرص الفرع على عدم تعارض مشاريع الترميم والصيانة الجاري تنفيذها والمشاريع المزمع تنفيذها من خلال البرنامج الجديد، إضافة إلى مراعاة إدخال التجهيزات والمعدات الحديثة بالقدر الذي يسمح به البرنامج، والحاجة الفعلية لكل مسجد مع التركيز على استخدام أفضل الخامات المتوفرة ذات القابلية للزيادة والتحسين، مشيراً إلى أن أعمال الترميم تأخذ في الحسبان حاجة المساجد للتوسعة مستقبلاً، خاصة القديمة منها، مع مراعاة مطالب السكان التي يمكن تلبيتها من خلال أعمال الترميم.





بطاقات مسبقة الدفع في السعودية تغني عن العملة الورقية
الحافظ: يستطيع العميل التعامل بها مع جميع البنوك وليست مقصورة على بنك معين

 
طلعت الحافظ 

تستعد البنوك التجارية في السعودية لإطلاق خدمات بطاقات الدفع المسبق ذات الاستخدام المفتوح، عبر أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع كافة.

وتهدف الخدمة إلى تعزيز ونشر مفاهيم اقتصادية جديدة في مجال إدارة المصروفات لدى الجهات المستفيدة، منها سواء كانت أفراداً أو مؤسسات وفي القطاعين الخاص والعام، إضافة إلى تقليل التعامل بالنقد الورقي خصوصاً في قطاع التجزئة والتعويض عنها بالتعاملات الإلكترونية عبر القنوات الإلكترونية المختلفة، ما يسهم في إطالة الفترة الزمنية لعمر العملة الورقية.

وأوضح أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت الحافظ في لقاء له عبر قناة "العربية" أن "مثل هذه البطاقات تكون شبيهة بمسبقة الدفع، وتختلف هذه عن غيرها بأنها سوف تكون بطاقة شاملة يستطيع العميل من خلالها التعامل مع جميع البنوك الأخرى وليست مقتصرة على بنك معين".

وأضاف الحافظ "يمكن للعميل أيضا من خلال الحساب أن يقوم بعمليات الشراء دون اللجوء إلى العملات الورقية لتسهيل حياته اليومية، كما يمكن إصدار أكثر من نسخة لهذه البطاقة تحمل نفس الحساب يعطيها لسائقه أو أبنائه أو من يريد، ويكون استعمالها حتى انتهاء الرصيد وبعدها يقوم العميل بتجديدها أو إلغائها".





تجمُّع أهالي «النظيم» بسبب أراضي المنح.. وإمارة تبوك: القضية منظورة في الجهات الشرعية

أحد المواطنين يرفع لافتة للمطالبة بإنهاء أزمته
٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦٧

أكدت إمارة منطقة تبوك أن قضية أرض «النظيم» التي تجمع بسببها عدد من المواطنين أمس السبت أمام مبنى الإمارة منظورة لدى المحاكم الشرعية وفقاً لما جاء في بيان صحفي أصدرته أمس. وأوضح الناطق الإعلامي في الإمارة علي القحطاني أن عدداً من المواطنين سبق أن منحوا مخططاً سكنياً من أمانة المنطقة والمسمى مخطط النظيم، وعقب قيام الأمانة بتوزيع المخطط اعترض أحد المواطنين على جزء منه باعتباره متداخل ضمن حدود صك خاص به وصدر توجيه المقام السامي بإحالة التداخل بين الصكوك وفقاً لما يقتضية الوجه الشرعي، وبالفعل أحيلت القضية إلى المحكمة العامة بتبوك والقضية منظورة لدى رئيس المحكمة العامة وسبق أن عقدت أكثر من جلسة في هذة القضية.

وأشار إلى أن هناك عدداً من المواطنين أقام دعوى في المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة ولازالت أيضاً منظورة، لافتاً إلى أن موضوع مخطط النظيم والتداخل فيه بين الأمانة والمواطن صدر فيه توجيه من المقام السامي وحالياً الدعوى مقامة لدى القضاء للبت فيها. يُذكر أن عدداً من المواطنين تجمعوا أمس أمام مبنى إمارة منطقة تبوك للمطالبة بإنهاء معاناتهم بشأن أراضيهم الممنوحة من قبل الأمانة، إذ لا يكاد أحدهم يبدأ بالبناء إلا ويتم إيقافه من قبل الأمانة بحجة أن الأرض عليها خلاف بين الأمانة وأحد المواطنين – حسب قولهم – رغم تملّكهم للأراضي بصكوك شرعية سواء عن طريق المنح أو الشراء بطرق نظامية قبل أكثر من 11 عاماً. وتحدث عدد من الأهالي عن معاناتهم بحي النظيم وقالوا إنها مستمرة منذ 11 سنة، دون حل، لتظل أراضيهم الممنوحة لهم من قبل أمانة المنطقة دون أي فائدة.
تجمع أهالي النظيم أمام إمارة تبوك





"إدارية الرياض" تنظر أول قضية تظلم ضد "نزاهة"


تنظر المحكمة الإدارية بديوان المظالم بالرياض في ذي القعدة المقبل، قضية تظلم، تعد الأولى من نوعها، رفعها مواطن خمسيني ضد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، بدعوى أنها تجاهلت مطالبته بالوقوف على قضية فساد إداري سبق أن زودها هو بالمستندات المطلوبة.

وبحسب مقدم التظلم، ووفقاً لـ"الوطن"، فإنه يمتلك أدلة في القضية منذ "4" سنوات، مبيناً أنه تقدم بتظلم ضد ثلاث جهات حكومية، مؤكداً أنه قبل أسبوعين رفع قضية تظلم رابعة بحق "نزاهة"، مطالباً باستدعاء شهود في قطاعات مختلفة، مؤكداً أن لديه "22" وثيقة تثبت تورط هذه الجهات في الفساد.

وتابع المتظلم، بأنه طالب في دعواه بالتحقيق مع "6" شخصيات في مواقع متفرقة يتهمهم بإخفاء الحقائق والتزييف، بالإضافة إلى أنه كان قد طالب "نزاهة" بالتحقيق في "13" ملاحظة على إدارات مختلفة منذ مطلع العام الماضي، إلا أن "نزاهة" تجاهلت طلبه، رغم مخاطبته لهم عدة مرات كان آخرها قبل "5" أشهر.





فساد تعليم الرياض: مخالفة أمر ملكي بتعيين أكثر من 100 شخص على «المستخدَمين» و«الأجور».. وتوظيف أقارب مسؤولين

٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦٧

مسؤول رفيع يعيّن 9 أشخاص منهم أبناء مديري إدارات ومكاتب.
المستندات كشفت تعيين دفعة من الموظفين قوامها 31 شخصاً في يوم واحد.
السنيدي: على المسؤول الأول في الوزارة أن يكف يد المتهم حتى انتهاء التحقيقات.
تعليم الرياض: مخالفات التوظيف ضمن المواضيع التي تحقق فيها الوزارة.. وأوامر عليا بعدم الحديث عنها.
توظيف مواطنات يحملن شهادات بكالوريوس على وظائف مستخدمات وإخفاء مؤهلاتهن للتنصل من الرقابة.
«المسؤول» وقع على عقود توظيف لـ 95 شخصاً لتعيينهم في الإدارة قبل صدور الأمر السامي بثلاثة أيام.
مصدر في الوزارة: كافة التعيينات تمت دون الإعلان عنها في وسائل الإعلام أو أبواب الإدارة أو الموقع الإلكتروني.

لم يكن ما كشفته «الشرق» في عددها رقم 548 عن اختلاس أكثر من 150 مليون في إدارة التربية والتعليم بالرياض سوى قليل من كثير؛ حيث حصلت «الشرق» على وثائق ومستندات أخرى كشفت تجاوزات من «المسؤول الرفيع «المشار إليه في تقرير الاختلاس. وأكدت الأوراق والمستندات مخالفة إدارة «تعليم الرياض» للأمر الملكي رقم 1895/م ب بتاريخ 23/3/1432هـ والأمر الملكي رقم 8422 م ب بتاريخ 25/ 6/ 1426هـ، والمتضمن عدم تعيين أي جهة حكومية لأشخاص على وظائف لائحتي المستخدمين وبند الأجور، إلا بما يتفق مع المسميات والمؤهلات والأعمال التي تتفق مع أهداف تلك اللوائح والبنود، لكن الإدارة قامت بإجراء تعيينات بموافقة ذات «المسؤول الرفيع» قبل تكليفه بالعمل في الإدارة.
تعيينات أقارب

واستكمالاً لمخالفات إدارة تعليم الرياض المذكورة أعلاه، عين «المسؤول الرفيع» أقارب عدد من المسؤولين في الإدارة منهم أبناء مديري إدارات، وأبناء مديري مكاتب، -تحتفظ «الشرق» بكافة معلوماتهم- كما تحتفظ ببيانات صلة القرابة لأكثر من 9 أشخاص عينوا بذات الطريقة.
تعيين 95 شخصاً

ووقع «المسؤول الرفيع» على عقود توظيف لـ 95 شخصاً لتعيينهم في الإدارة قبل صدور الأمر السامي بمنع هذه التعيينات بثلاثة أيام؛ حيث كان تاريخ تعيينهم وفق القرار الذي تحمل «الشرق» صورة منه في 20/3/1432 هـ، رغم أنه ليس مخولاً بالتعيين كونه لم يكلف بالعمل بعد.
مباشرة 31 شخصاً

وكشفت أوراق ومستندات تعيين دفعة أخرى من الموظفين قوامها 31 من الـ 95 شخصاً في يوم واحد وفي قسم واحد أيضاً وهو قسم التوظيف بقرار رقم 325123040.
استمرار التعيينات

واستمرت التعيينات المخالفة لإدارة التربية والتعليم في الرياض بموافقة وتوقيع المسؤول الرفيع في الإدارة، فقد تحصلت «الشرق» على قرارات تعيين مخالفة تفوق 100 قرار، كان آخر تعيين بتاريخ 6/1/1434 هـ أي بعد سنتين من صدور الأمر السامي.
وظائف «مستخدمات»

ووظفت إدارة التربية والتعليم مواطنات يحملن شهادات بكالوريوس على وظائف مستخدمات، أي تعيين مواطنين مؤهلاتهم أعلى من تلك الوظائف، مع إخفاء مؤهلاتهم للتنصل من الرقابة؛ حيث يعد هذا الأمر مخالفة صريحة لنظام الخدمة المدنية.
نص الأمر السامي

وعند العودة لنص الأمر السامي بتاريخ 23/3/1432هـ وبرقم 1895/م.ب، والأمر الملكي برقم 8422 م ب وتاريخ 25/ 6/ 1426هـ فإنه شدد على ضرورة عدم تعيين أي مواطن على وظائف لائحتي المستخدمين وبند الأجور لدى أي جهة حكومية، إلا بما يتفق مع المسميات والمؤهلات والأعمال التي تتفق مع أهداف تلك اللوائح والبنود، على أن لا يتم التعيين إلا بعد الإعلان عن تلك الوظائف في وسائل الإعلام، مؤكداً أن المسؤولية تكون بالتضامن بين كل من المسؤول الأول في الجهاز الحكومي ومسؤول القوى العاملة والمراقب المالي، ومدير الإدارة المختصة، موجهاً بذلك الجهات الرقابية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمتابعة تطبيق القرار والالتزام به، والرفع للمقام السامي الكريم في حال المخالفة لمعاقبة الأشخاص المتورطين.
وظائف غير معلنة

وأكد مصدر مسؤول في إدارة التربية والتعليم – تحتفظ الشرق باسمه – وجود مخالفات وتجاوزات في التوظيف وقال «إن التوظيف في الإدارة هو أمر حصري لأبناء وأقارب منسوبي الإدارة أو من لهم مصالح خاصة»، وزود «الشرق» بكافة الأوراق والمستندات المشروحة أعلاه. وأشار ذات المصدر إلى أن كافة التعيينات المخالفة تمت دون الإعلان عنها لا في وسائل الإعلام ولا عبر أبواب الإدارة ولا عن طريق موقع الإنترنت، مما يسجل مخالفة أخرى بتجاهل الإدارة نظام شغل الوظائف الحكومية عبر المسابقات الوظيفية الرسمية.





«تعليم المدينة» تسحب 19 مشروعاً تعليمياً متعثراً


أحد المشروعات المتعثرة (الشرق)
٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦٧

سحبت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة المباني 19 مشروعاً تعليمياً ومدرسياً بسبب تعثر وتأخر المقاولين في تنفيذها.
وأوضح مدير إدارة المباني بتعليم المدينة المهندس حسين الخليفي، أن إجراءات السحب تمت بناءً على توصية لجنة تم تشكيلها لذلك برئاسة مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة بسبب تأخر وتقاعس بعض المقاولين عن تنفيذ المشاريع في المدة المحددة ما تسبب في توقف العمل وعدم الاستفادة من المشروع في حينه.
وأضاف الخليفي أنه يجري حالياً إعادة طرح هذه المشاريع على مقاولين آخرين وفق الأنظمة والتعليمات، مؤكداً أن مثل هذا الإجراء ستتخذه الإدارة مستقبلاً مع كل المشاريع المتعثرة.





الأردن: اعتداءٌ على مواطنٍ سعوديٍّ بآلةٍ حادة.. وسرقة سبع سيارات


٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦٧

تعرض مواطن سعودي أمس الأول للاعتداء والسطو بسلاح أبيض من قبل أحد الأشخاص الأردنيين أثناء إقامته وعائلته وعائلة من أقاربه في منطقة عرجان التابعة لمحافظة عجلون التي تبعد عنها خمسة كيلو مترات، حيث كانوا في رحلة علاجية لوالدته. وبحسب أحد أقارب المواطن المعتدى عليه فإنه سمع صوت رمي حجارة على الباب الخارجي، وخرج لمعرفة ما يدور فسأله الشخص الذي كان يقوم برمي الحجارة عن جنسيته، وحينما أخبره بأنه سعودي، أخرج على الفور آلة حادة كانت معه «مشرط» وقام بتسديد طعنة بشكل طولي إلى أذنه وحنجرته. وبحسب الطبيب المعالج فإن الطعنة كادت تودي بحياة المواطن السعودي، حيث كانت تبعد 2 ملم عن أحد الشرايين. وقد بادر الجاني إلى الفرار فوراً بعد خروج أحد أقارب المغدور لمعرفة ما يحصل، فقام على الفور بإقفال المنزل على أسرته حيث بقيت النساء والأطفال بالداخل، وتوجه بقريبه المغدور إلى مستشفى عجلون، وهو في حالة نزيف، ولما وصلوا المستشفى لم يجد أي اهتمام إلى أن قام بإعطاء مبلغ مالي لأحد الأطباء الذي قام بمعالجته، وخياطة الجرح دون تعقيم.

ويضيف أنه أثناء ذلك قامت أسرهم بالاتصال بهم وأخبروهم بوجود مجموعة من الأشخاص يقاربون تسعة أشخاص يقومون بإثارة الهلع والرعب ومحاولة دخول المنزل، وهم يحملون السلاسل والسكاكين، فتوجهوا إلى مخفر شرطة عجلون، وقدموا بلاغا رسميا بالقضية، ثم اتجهوا إلى المنزل لمنع العصابة من التعدي على أفراد الأسرة، وظل أفراد العصابة يطلقون الشتائم إلى أن حضرت للمكان فرقتان من الأمن، حيث تم الاعتداء على ضابط الفرقة بضربه على ظهره بحجر، وتم إخراجنا من المنزل برفقة الأمن، واصطحابنا تحت الحراسة والمرافقة الأمنية، وللأسف تم نقلنا بواسطة سيارات الشرطة المخصصة للقبض على المجرمين، رغم وجود سياراتنا ما جعلنا مثارا للسخرية من قبل العصابة.

وأضاف أنه تم التوجه بنا إلى مخفر عجلون وتسجيل دعويَيْن ضد المعتدي، وضد الطبيب المعالج، وتم إبلاغ السفارة، لكنها لم ترسل ممثلا عنها، وفي اليوم التالي قام قريبا المعتدى عليه بالتوجه إلى السفارة، وإبلاغهم بما حدث، وحضر معه مندوب السفارة والمحامي والمشرف الميداني، الذين قابلوا مدير شرطة إربد ومحافظ عجلون، حيث أكد لهم أنه تم التعرف على المعتدي، وأنه من المطلوبين أمنياً للسلطات الأردنية، وذكر المحافظ أنه تحدد يوم الثلاثاء المقبل لتكون جلسة في محكمة إربد التي تتبع لها محافظة عجلون لإثبات حالة الاعتداء.

من جهته كشف مصدر في السفارة السعودية لدى الأردن أن السفارة تلقت بلاغاً بهذه القضية، وباشر نائب رئيس الرعايا متعب الخزيم والمحامي المكلف من قبل السفارة والمندوب الميداني القضية، وقابلوا مدير شرطة إربد ومحافظ عجلون، وأنه بحسب محافظ عجلون فالمعتدي معروف ومطلوب أمنياً. وأضاف المصدر أن الأسبوع الماضي سجل سبع حالات سرقة سيارات مواطنين سعوديين، إحداها سيارة «يوكن» كانت تقودها امرأة سعودية، وذلك بعد صدمها عمداً لغرض السرقة.




حريق جديد في أحد مستودعات جدة.. والدفاع المدني يستنفر
9 فرق إطفاء وفرقتا إنقاذ وإسعاف تمكنت من إخماده في وقت قياسي


تمكنت فرق الإطفاء ظهر السبت، من إخماد حريق نشب في مستودعٍ بجدة، بعد ورود بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني في تمام الساعة 11:50.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد بن سرحان الغامدي لـ"العربية.نت" أنه "تم تحريك 9 فرق إطفاء وفرقتي إنقاذ وإسعاف، بالإضافة إلى المعدات المساندة، كما تم تمرير البلاغ للجهات المعنية".

ويضيف الغامدي "عند الوصول تبين تصاعد كميات من الدخان من أحد المستودعات التي تحيط به مجموعة من المستودعات المجاورة، عملت أربعة فرق من أربعة اتجاهات على عزل الحريق عن المستودعات المجاورة، بينما شرعت خمسة فرق أخرى في إخماد الحريق في المستودع المحترق".

وقال الغامدي: "استطاعت فرق الإطفاء في وقت قياسي من إنهاء الحادث دون امتداده لأرجاء المستودع، ودون تضرر المستودعات المجاورة، كما أنه لم تحدث أي إصابات تذكر".

وباشر بعد ذلك ضابط التحقيق في معاينة الموقع ومعرفة أسباب نشوب الحريق ومن خلال المعاينة توصل التحقيق لمعرفة الأسباب، كما أن إجراءات التحقيق ما زالت جارية حتى إشعار آخر.





دراسة: الإيرانيون بين قائمة الجنسيات الأكثر مخالفة لنظام الإقامة بالمملكة

صورة تعبيرية

كشفت دراسة أجريت مؤخراً أن الحجاج الإيرانيين من الجنسيات التي تأتي ضمن قائمة مخالفي الإقامة بالمملكة، بعد اليمنيين والمصريين على التوالي، فيما تضم القائمة الأتراك رغم إرتفاع تكاليف العمرة والحج من تركيا. وعزت الدراسة التي أجراها مركز إستشارات الجدوى الإقتصادية والإدارية، وجود الحجاج والمُعتمرين الإيرانيين في مقدمة مخالفي الإقامة إلى شغف بعضهم بالبقاء مدة أطول في الحرمين، فيما أرجعت الدراسة تزايد المعتمرين المصريين المُخالفين إلى الإضطرابات السياسية في مصر والتي أدت لتفشي العطالة بجانب رخص كلفة العمرة من مصر. وبين مدير المركز الدكتور محمد شمس أن نسبة المُخالفين لنظام الإقامة من الرجال تصل لـ90% بينما لا تتجاوز نسبة النساء المُخالفات 10% معظمهن فلبينيات وإندونيسيات.






تنازل يُسقط القصاص بحق جانيين تسببا في مقتل 3 مواطنين بالقنفذة


القنفذة ـ الوئام ـ خضر المقعدي:

من المنتظر أن تسقط المحكمة العامة بالقنفذة؛ عقوبة القتل قصاصا في حق جانيين، تسببا في مقتل ثلاثة أشخاص، أحدهم ضابط برتبة رائد قبل عام من الآن في مركز المظيلف شمال محافظة القنفذة؛ بعد خلاف نشب بينهم على أرض، وتم تنازل أولياء الدم عن القصاص في المحكمة، وعفوهم عن القاتل لوجه الله تعالى.

وأكد الشيخ حمزة الجدعاني، شيخ القبيلة التي حدثت بين أفرادها القضية لـ”لوئام”، بأن جهود تمت منذ فترة مع أصحاب الحق وبمتابعة من قبل أمير منطقة مكة المكرمة والمسؤولين؛ أسهمت بشكل كبير في إقناع أصحاب الحق وتنازلهم، مشيرا إلى أنه لازال يقوم بجهود كبيرة من أجل الصلح وصفاء القلوب بين أصحاب القضية.

يشار إلى أن “الوئام” كان قد نشرت خبر الحادثة التي راح ضحيتها ثلاثة أشخاص في موقع أرض؛ لخلاف نشب عليها، وأطلق شاب النار على أحد أطراف القضية، والذي يعمل ضابطا برتبة رائد في الجيش، وأرداه قتيلا ثم هرب من الموقع، بعدها حضر والد الضابط ورأى إبنه مقتولا؛ الأمر الذي أثار غضبه وأطلق النار على أقارب القاتل تسبب في مقتل إثنين منهم وسلم بعدها نفسه للجهات الأمنية.








أمير الرياض يوجه بملاحقة منتحل شخصية العقيد "ابن قويد"


أصدر أمير الرياض الأمير خالد بن بندر توجيهاً للجهات المختصة بملاحقة منتحل شخصية العقيد محمد بن مران بن قويد، والذي نشر باسمه دعوة للجهاد بسوريا دون علمه.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها العقيد ابن قويد لأمير منطقة الرياض يوم أمس الأول، وذلك بعد انتشار خبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يشير إلى أن ابن قويد سينظم حملة للجهاد في سوريا بعد أن حدَّد إحدى صالات الأفراح بمسقط رأسه بمحافظة وادي الدواسر وتوجيه دعوة لقبيلته لدعم الحملة.

من جانبه أوضح ابن قويد، وفقاً لـ"الشرق"، أن المعلومات التي نشرها منتحل شخصيته لا أساس لها من الصحة، وأنها تسببت في إحراجه وأفراد قبيلته بإقحامهم في موضوع ليس من اختصاصهم، مطالباً مروجي الشائعات بأن يتقوا الله، مؤكداً في الوقت ذاته قدرة الجهات الأمنية على ملاحقة المنتحل وتقديمه للمحاكمة.

يذكر أن رسالة منسوبة للشيخ مران بن قويد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تقول إنه كلف ابنه العقيد الدكتور محمد بن مران بن قويد بقيادة كتيبة من المجاهدين من أبناء الدواسر، وأن القبيلة ستعقد اجتماعاً لإطلاق حملة لإغاثة السوريين.






والد "راما" يكشف تفاصيل حقن ابنته بالكيماوي خطأً.. ويتوعد بمقاضاة المتسببين (صورة)

قال والد الطفلة راما عبدالله بن صالح المحيميد (خمس سنوات) إنه سيرفع شكوى رسمية ضد من أخطأ في تشخيص حالة ابنته بأنها مريضة بالسرطان وحقنها بالعلاج الكيماوي جراء تشابه أسماء بأحد المراكز الصحية بالقصيم.

وأوضح المحيميد أن ابنته كانت فقط تشكو من حرارة والتهاب، وبعد مراجعة مستشفى الولادة والأطفال أخذوا منها عينة وأرسلوها إلى مختبر مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة، وأفاد التشخيص بأنها تعاني من السرطان وأحيلت إلى مركز الأورام الذي قام بالإجراءات.

وأضاف: "أبلغنا المركز أنها تحتاج لعلاج كيماوي، وبعد أن حقنت به أبلغونا أن الخطأ من مصدر التحليل، وأن راما لا تشتكي من السرطان وهذا صدمنا، خصوصا بعد حالات الرعب التي مرت بها عند أخذ الإبر وتكرار إبر المناعة".

ولفت وفقا لصحيفة "عكاظ" إلى أنه اتصل برقم وزارة الصحة المجاني المخصص للشكاوى أول من أمس وطلبوا منه تقريراً عن الحالة، مؤكدا أنه سيرفع كذلك شكوى أخرى للهيئة الطبية الشرعية، كما طلب أن تنقل ابنته عاجلا لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وإيقاف أي علاج يقدم لها في المركز، خصوصاً أن شعرها تساقط وتغير شكلها.

من جانبه، قال مختص بمركز الأمير فيصل بن بندر للأورام بالقصيم إن الطفلة راما حولت للمركز بسبب حرارة والتهاب في الغدد اللمفاوية، وأرسل المستشفى عينة للفحص ومن ثم أحيلت للمركز على أساس أنها مصابة بالسرطان ولم يكن التقرير مكتوباً، فذهب مدير المركز وتأكد من الطبيبة المختصة وهي استشارية في هذا العلم التي أكدت له ولطبيبين مختصين آخرين أن الحالة سرطان وعلى هذا الأساس بدأ العلاج، مضيفا: "بعد أن انتهى "الكورس" الأول راجعنا الاستشارية من أجل استلام تقرير العينة رسمياً وكانت المفاجأة أن الدكتورة أخطأت وبدلت العينة سهواً مع عينة لشاب اسمه رامي رغم أن وصول العينتين بينهما أسبوع ومن مصدرين مختلفين".

وأضاف: "أوقفنا العلاج الكيماوي مباشرة واطمأننا أن الكمية التي أعطيت لراما قليلة وتساقط الشعر كان قليلا، وسعدنا أنها لم تكن مصابة بالسرطان وقد طلبنا والد الطفلة وأبلغناه بعد 45 دقيقة من وصول النتيجة رسميا.

وبين أنه تم تشكيل لجنة مختصة قامت بالتحقيق واستدعت طبيبة الأنسجة وهي استشارية واعترفت بالخطأ الذي ارتكبته هي وإحدى زميلاتها، متابعاً: "ستعاقب على تقصيرها، واستجابةً لطلب والد الطفلة تمت إحالة الطفلة إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض وقد تكون هناك غدا".







الشريان: صرنا حراجاً للعالم من لديه بضاعة رديئة يرسلها لنا


أكد الإعلامي داوود الشريان أن الأسواق صارت مليئة بالبضاعة الرديئة وأن المواطن بات غير مطمئن وهو يشتري السلع خاصة الأدوات الكهربائية. وقال خلال حلقة أمس (السبت) من برنامج “الثامنة” التي ناقشت “حرائق التوصيلات الكهربائية”: “صرنا حراجا للعالم.. اللي يبي يبيع بضاعة سيئة يرسلها لنا، فالبلد مليانة بضاعة سيئة والشاذ أن تجد بضاعة جيدة”، مؤكدا أن الكثيرين لا يعلمون أن المشكلة من التمديدات خلف الجدران وليس فقط التوصيلات والأسلاك وأن هيئة المواصفات والمقاييس للأسف دورها غائب ولا أحد يشعر بوجودها. وطالب الشريان بإيقاع العقوبات على مصانع التوصيلات الكهربائية التي جاءت عن طريق الاستثمار الأجنبي وأغرقت السوق ببضاعة رديئة، متسائلاً: “ما الذي يجعل وزارة التجارة وهيئة الاستثمار تتركان هؤلاء المدعوين باسم (مستثمر أجنبي)، والمفترض أن تُغلق هذه المصانع ويُجلد صاحب المصنع بسلكه الرديء الذي قام بصنعه”.






3 مصورين سعوديين يحصدون 4 ميدليات في أكبر مسابقة تصوير بأوروبا

عبدالملك سرور- سبق- الرياض
 حصد ثلاثة مصورين سعوديين أربع ميدليات في أكبر مسابقة تصوير بأوروبا، ظهرت الجمعة الماضية نتائج مسابقة باريس px3 لعام 2013، وتعتبر المسابقة أكبر مسابقة تصوير على مستوى أوروبا وتقام سنوياً في باريس، وتسعى لتعزيز مكانة فن التصوير الفوتوغرافي، واكتشاف المواهب الناشئة من جميع أنحاء العالم، ويحكمها كبار صانعي القرار الدوليين، في مجال الفن الفوتوغرافي.

فمن السعودية، حقّق المصور ظافر الشهري ميداليتين ذهبيتين واحدة لسلسلة (حجاب) والسلسلة الثانية كانت (أغطية الرأس) في فئة الصحافة، وأيضاً حققت سلسلة (أغطية الرأس) المركز الثاني علي مستوى أقسام الصحافة كاملة.

كما حقّق المصور ثامر الحسن الميدالية الفضية في محور التصوير المعماري والتصوير الدعائي، كما سبق وحقق في عام 2011 الميدالية الذهبية في الفئة نفسها.

والمصور ثامر الطاسان حصل على الميدالية الفضية لسلسلة "أيادي من الجنادرية" في فئة الكتب، كما سبق وحصل على الميدالية البرونزية لسلسلة "مسجد الشيخ زايد" في عام 2012.

وعبّر "الشهري" لـ"سبق" عن فرحته بفوزه قائلاً: "المنافسة في مثل هذه المسابقات صعبة جداً، ولكن يوجد لدينا في المملكة كثير من المصورين القادرين على المنافسات العالمية، وأثبتت السنوات الأخيرة ذلك، حيث نجد المصورين السعوديين في أكبر المسابقات".

وتابع: وفي هذه المسابقة ثلاثة مصورين يحققون جوائز ممتازة على مستوى المسابقة يعتبر إنجازاً جميلاً، وأنا سعيد جداً بهذا الإنجاز، وسعيد أيضاً أن جميع صوري الفائزة ملتقطة داخل المملكة.

وقال "الطاسان": "أنا شخصياً سعيد بفوز أعمال فوتوغرافية من الجنادرية في مسابقة عالمية كبيرة مثل هذه، وهذا دليل أن الوسط الفوتوغرافي العالمي بحاجة لرؤية أعمال أكثر من بلدنا".

المصور ثامر الحسن عبّر عن فرحته بقوله: "شرف لي طبعاً، وحصولي على الجائزة يعبر عن مكانتي ومستواي من بين مصوري العالم، وهذا شرف لنا بأن ننافس مصورين من حول العالم، والفوز يزيد من قيمة العمل الفني، بعد ما لاقى قبولاً وجائزة من النقاد".






تحليق طائرة صغيرة "مزودة بكاميرا" تثير مخاوف السكان بمكة المكرمة


أثارت طائرة صغيرة مزودة بكاميرا تصوير، مخاوف عدد من سكان مخطط العيسائي بمكة المكرمة.

وقال شهود عيان من سكان المخطط إنهم فوجئوا قبل أذان المغرب أمس الأول، بهبوط طائرة صغيرة تنبعث منها إضاءة على أحد التلال المجاورة لمنازلهم، مبينين أنهم اكتشفوا وجود كاميرا بها فقاموا بإيقافها ومنعها من الطيران قبل محاولتها التحليق مرة أخرى، وقاموا بإبلاغ الشرطة التي حضرت على الفور، حسب صحيفة "المدينة".

وأضافوا بأن رجال الشرطة قاموا بمعاينة الطائرة وأخرجوا الذاكرة الخاصة بالكاميرا، مطالبين بضرورة معرفة حقيقة الطائرة ذات المراوح الأربع، التي انطلقت من أحد المنازل في "بطحاء قريش" والذي يبعد عنهم بحوالي 3 كيلو مترات.

بدوره قال الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان: إن التحقيقات لاتزال جارية عبر مركز شرطة الكعكية لكشف غموض الطائرة ولمعرفة من يقف وراءها.







حاصرته أمام أحد المباني السكنية وأطلقت عليه 15 عياراً نارياً
4 دوريات بجدة تقتل ثوراً هائجاً كاد أن يتسبب بكارثة مرورية


 قتل رجال دوريات الأمن بجدة، مساء أمس، ثوراً هائجاً كاد أن يتسبب في كارثة مرورية، حيث أطلقت عليه 15 طلقة، حتى أردته قتيلاً بعد أن تأخر فريق أمانة محافظة جدة في الحضور للسيطرة على الثور.

وكانت أربع دوريات أمنية في جدة قد استنفرت بعد أن صال الثور وجال في طريق الأندلس، وكاد أن يتسبب في وقوع كارثة مرورية بعد عبوره طريق الأندلس، جنوب غرب المحافظة، وسط السيارات المسرعة، وتمت محاصرته أمام أحد المباني السكنية بحي الحمراء.






معلمة تفاجئ إحدى طالباتها بمكافأة قدرها 30 ألف ريال لتفوقها




فاجأت معلمة إحدى طالباتها بزيارتها في المنزل خلال احتفالها مع ذويها بنجاحها، مقدمة لها هدية في صندوق هدايا مزين بخيوط ملونة، وفوجئت الطالبة باحتواء الصندوق على مبلغ "30" ألف ريال، مما أدى إلى دخول الطالبة في نوبة بكاء من هول المفاجأة، محتضنة معلمتها.

فيما أكدت المعلمة، وفقاً لـ"عكاظ"، أن هديتها لطالبتها "عواطف الشمري" تأتي تشجيعاً لها لقاء تميزها في التحصيل العلمي بجانب التزامها بالأخلاق الفاضلة، مبينة أن الطالبة كانت مثالاً للأخلاق العالية بالمدرسة.





حصل على الأرقام السرّية للنظام وأجرى إجراءات التصوير بالكمبيوتر
بالفيديو.. إندونيسي ينهي إجراءات تبصيم الخادمات بجوازات الرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أظهر مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" شخصاً إندونيسياً يؤدي مهمة موظفي الجوازات في إنهاء إجراءات التصوير والبصمة عبر "كاونتر" الموظفين في مكتب شؤون الخادمات بالرياض.

ووجّه ناشر الفيديو، الذي وصف نفسه بــ"فاعل خير"، رسالة لمدير عام الجوازات تساءل فيها عن كيفية تسليم الإندونيسي الأرقام السرية للنظام على الرغم من أن هذا من الأمور الخطيرة.

وأوضح ناشر الفيديو أنه صوّر المقطع خلال مراجعته المكتب لاستلام خادمته، مبيّناً أن العامل الذي كان يقوم بالإجراءات على جهاز الجوازات، مندوب من السفارة الإندونيسية.
فيديو





"الحضيف" و"ابن سعيّد" و"صنهات" و"رقية المحارب" و"نوال العيد"
قرصنة لحسابات 5 مغردين معروفين عن طريق رابط


سطا فيروس على حساب خمسة مغردين سعوديين يتابعهم عشرات الآلاف وذلك عن طريق رابط يرسل لحساباتهم مما يتسبب بسرقة الحساب وتهكيره.

وأعلن بعض أصحاب الحسابات الخمسة استعادتهم للحسابات بعد ساعات من "التهكير"، في حين لم يفصح البقية عن وضع حساباتهم.

وشملت السرقة حسابات كلٍ من الدكتور محمد الحضيف والدكتور أحمد بن راشد بن سعيّد والدكتور صنهات العتيبي والدكتورة رقية المحارب والدكتورة نوال العيد.

وأعلن "الحضيف" سرقة حسابه وتغيير كلمة المرور وطلب من يستطيع مساعدته أن يفعل، ثم غرد معلناً استعادة حسابه بعد سرقته بسبب رسالة فتحها.

وأعلن مغردون أن حساب "العتيبي" تعرّض للقرصنة والسرقة وأوضح حسابه أن آخر تغريدة كتبها قبل 11 ساعة.

وتأكدت "سبق" من سرقة حساب "ابن سعيّد" وهو يجري الآن محاولات لاستعادته.

وكتبت الدكتورة رقية المحارب قبل دقائق بعد أن سرق حسابها: "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، تمت استعادة الحساب. شكراً لكل من تعاون معي وغفر الله لمن اخترقه، كم من طاقات تحتاج إلى احتواء".

وأكدت رقية المحارب أن حساب الدكتورة نوال العيد لم تتم استعادته بعد ووجهت رسالة للسارق تقول: "أناشد من اخترقه أن يتقي دعوة المظلوم ويرده لها".





عبدالعزيز بن فهد بعد تعافيه من الجراحة: أبشروا بكل خير وسيكون التواصل بيننا أكثر



أكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأمير عبدالعزيز بن فهد عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر اليوم (السبت) تعافيه التام بعد العملية الجراحية التي خضع لها بالمستشفى التخصصي أواخر الشهر الماضي.

وقدم سموه الشكر لكل من سأل عنه، واعداً إياهم بأن يكون أكثر تواصلاً معهم خلال الفترة القريبة القادمة.

وقال الأمير عبدالعزيز في تغريدات متتابعة هي الأولى له منذ أواخر شهر مايو الماضي: "أشكر الله الجليل الذي عافاني وأشكر جميع الإخوان والأخوات الذين سألوا عني، والله يديم المحبة وقد غمرتموني بمشاعركم الشريفة الطيبة وأنتم في قلبي".

وتابع: "الشكر لكم موصول وأنا أخوكم الذي عرفتموه وأبشروا بكل خير والله المستعان"، مبيناً أن التواصل بينه وبين متابعيه سيكون أكثر خلال الأيام القادمة.





حلقة (حراك) شهدت معركة بين البريك وبن صنيتان
القرني: اعتذر للسوريين وأنصح شباب السعودية بعدم الذهاب لسوريا



قال الشيخ عوض القرني –الداعية الإسلامي- إن الحرب في سوريا ليست طائفية كما يذكر البعض بل نحن أمام مشروع سياسي خطير تقوده إيران, وأن سوريا جزء من إيران- كما تزعم هي- ويقول بعض علماء الشيعة إذا لم يتحقق ذلك سنعود 1500 عام للوراء.

وأضاف : بعضهم يُخطط ليس على سوريا فحسب بل يسعون ليهيمنوا على السعودية واليمن لأن فيها مصالح إستراتيجية وشعائر دينية!

وأثنى القرني على بيان علماء المسلمين الأخير الصادر من القاهرة، لكنه استدرك عليهم بأن عينية الجهاد بالنفس ليست متحققة، وطالب القرني بدعم السوريين بالمال والسلاح بكل الوسائل المتاحة, ووجه كلمة للعلماء بأن يقتربوا من الشباب فهناك فجوة بين العلماء والأجيال الجديدة.

جاء ذلك ببرنامج حراك الذي يقدمه الزميل الإعلامي عبدالعزيز قاسم وكان بعنوان (وماذا بعد تسليح المعارضة في سوريا؟) حيث استضاف نخبة من الشرعيين والمفكرين والسياسيين ومنهم الدكتور عوض القرني والمحلل السياسي الدكتور عادل العبدالله والمحلل السياسي الدكتور محمد صنيتان الحربي والعالم الشيعي في لبنان علي الأمين.

و اعتذر الشيخ الدكتور عوض القرني لإخواننا في الشام لخذلانهم, كما شكر العلماء الذين اجتمعوا في مصر وأصدروا البيان وأعلنوا فيه النفير, والواجب علينا أن نعمل بما نقول؛ وأضاف قائلا: لدي ملحوظة:

من خلال تواصلي مع العديد من القادة والعلماء السوريين أنهم لايحتاجون جهاداً بالنفس الآن إلا إذا كانوا قادة في التخطيط أو التدريب أو عندهم مهارات نوعية محددة, أما أن ندفع شبابنا إلى هناك فهم لايحتاجون ذلك الآن.

ثم استكمل الشيخ عوض القرني:

وعندما تسألون وماذا بعد التسليح, أين هو التسليح الذي تتحدثون عنه؟!

الغرب ليس لديه مشكلة في تغيير النظام بشرط ألا يكون من الإسلاميين, وبعض الدول الإسلامية أيضاً تتخوف من ذلك.

ثم أضاف أن العلماء اجتمعوا وتحركوا ولم يستأذنوا من أمريكا كما يفعل بعض السياسيون, وأن بعض الدول لديها خطوط حمراء من أمريكا لاتستطيع تجاوزها بخلاف العلماء الذين لا يفعلون إلا ما يأمرهم به دينهم. وأن الواجب عليهم دائماً أن يكونوا في المقدمة ولا ينتظرون إشارة من أحد.

يقول صلى الله عليه وسلم: ( ليس المؤمن من بات وجاره جائع) فما بالكم بالشعب السوري وهم يعانون أشد المعاناة.

وفي رده على اتصال علي الأمين- أحد علماء الشيعة في لبنان- عندما انتقد دعوة العلماء السنة للجهاد في سوريا بأن ذلك يزيد النار اشتعالاً, وانتقد الأمين بشدة (حزب الله) إثر تدخله السافر في سوريا مُعتبراً ذلك تدخلاً في شئون الغير ومن مات منهم لايعتبر شهيداً!

قال القرني: أنا مع حقن الدماء لكن ضد المثاليات, خاصة مع شعب انتهكت فيه كل الأعراف الشرعية والأخلاقية, فحقن الدماء يُوجه للنظام الظالم الذي سحق شعبه.

ثم ذكّر بأن الشعب السوري خلال ستة أشهر من بداية الأزمة وهو يردد “سلمية..سلمية” لكن النظام كان يقصفهم بالدبابات والطائرات!

واختتم حديثه برسالة لإخواننا في بلاد الشام: إذا انتظرتم نُصرة من أمريكا أو من الحكومات العربية فأنتم تتعلقون بالوهم, توكلوا على الله تعالى, وتواصلوا مع الشعوب وأخيراً توحدوا وأجلوا المشاريع الأخرى كالسياسية وغيرها إلى مابعد الحرب.

ومن جهته دعا الدكتور سعد البريك -الداعية الإسلامي المعروف- علماء الشيعة أن يبينوا موقفهم من حزب الله وأن يعقدوا مؤتمراً يدينوا به كل من ذهب إلى سوريا بأنه ليس مجاهد بل مصيره جهنم, وأن يكون كلامهم واضحاً كافياً شافياً.

وأضاف: ماذا قدم (حسن نصر إيران) للبنان وللأم الشيعية عندما يصلها تابوت ابنها قادماً من سوريا؟

ثم قال تعليقا على خطاب الرئيس المصري (مرسي) الذي قاله مؤخرا: إنه قد جاء متأخرا، وقطع العلاقات مع سوريا متأخر, وأن كثير من الإسلاميين انزعج من توطيد العلاقات في الفترة الأخيرة مع إيران.

وأثنى الشيخ الدكتور سعد البريك على المؤتمر المنعقد في مصر بأنه جاء في وقته وأن العلماء مثلوا من ورائهم, وأن هذا المؤتمر قفز قفزة استباقية حرك حينها الشرق والغرب وأعادت الحسابات من جديد, كما نبه الشيخ البريك أن الجهاد ليس فرض عين بالنفس على الجميع بل على من عنده مهارات نوعية معينة, ثم دعى للتبرع بالمال الذي أولى من السياحة التي أنفق عليها شعبنا 19 مليار دولار, وقال: “تخيل لو وجهت هذه الأموال أو جزء منها إلى المجاهدين في سوريا, وحث أيضاً على تعجيل الزكاة لهم فهم الأولى والأحوج, والأخوة السوريون ينتظرون مننا الأكثر, وأننا لازلنا نرى أننا آثمون ولم نُقدم كل مانستطيع”.

وذكر البريك أنه إن كان هناك من يعذر مصر لظروفها الحالية، فيجب أن تُعذر السعودية أيضاً فهناك معادلات المصلحة والاستطاعة والقدرة يجب أن تُراعى, واستنكر مِن مَن يحاول تقزيم انجازات المملكة تجاه الأزمة السورية.

ثم تحدث البريك عن تقرير مجلة واشنطن بوست عن الشيخ حجاج العجمي ومدى استياءه منه وإدانته بجمع أموال لنصرة الجيش السوري الحر فما بالكم لو أنفقت الأمة جمعاء لهذا الشعب الأبي.

وختم حديثه قائلا: إذا كان قَدَرنا أن نموت فلنمت, وإذا نكون في حال تعبئة مستمرة وأن نكون قدر الحدث, وهذه رسالة لحكوماتنا أن تتجه للتجنيد الإجباري لخدمة هذه الأمة, وعلى شبابنا العودة إلى علمائهم والتكاتف حولهم, وأقول أن أي فراغ بين العلماء والسلطة سيكون للرافضة مكان فيه, فلننتبه له.

ومن ناحيته هاجم الدكتور محمد بن صنيتان الحربي المهتم بالتحليل السياسي الشيخ البريك بأنه يزج شبابنا في سوريا ويحرضهم على القتال وهم لايملكون أي خبرة حربية, فكما دفعنا الثمن في أفغانستان والعراق ها نحن اليوم ندفع الثمن في سوريا من خلال فتواكم! وقال: لماذا لاتذهبون أنتم بدل من السياحة في تركيا أو لندن وباريس؟

وقال بن صنيتان إن 95% من السعودية قبليون وهم من دفعوا الثمن سابقاً, وهم من يقبعون في السجون حالياً, ونحملكم أنتم دماء الشباب!

فرد عليه الشيخ البريك بأن الصفويين يفرحون بهذا الطرح الجميل منك! وأنني لم أدعو لجميع الشباب للذهاب للجهاد وإنما من عنده قدرة نوعية أو مهارات تدريبية أو تخطيطية, وأنك تقول مالم أقله أنا!

ثم أضاف البريك رداً عليه: ماذا قدم هؤلاء الذين يطرحون الطرح البارد الباهت, فأحدهم يموت قبل أن يسمع الرصاصة, ويغرق قبل أن يرى البحر! الآن بالآلاف يموتوا في الحوادث وغيرها وأنت خائف على هؤلاء أن يموتوا بشرف!

واستغرب ممن يتعاملون معك من خلال السهرات والأمسيات والقصص التي تُروى لهم وليس من خلال متابعتك وطرحك.

ثم دعى أولاة أمور المسلمين وخاصة المملكة إلى فتح باب التجنيد الإجباري للتصدي لأي عدوان, ولتقوى شوكة الأمة, ولنردع أعدائنا ولنكن مستعدين لهم في أي وقت.

لمشاهدة الحلقة:





وصفته قناة «العربية» بالداعية الذي يقول ما لا يفعل..
العريفي ينفي ضربه.. ويصف العربية بـ «الصهيونية»



نقلت بعض المواقع الاخبارية نفى الداعية السعودي المعروف محمد العريفي، الأنباء التي تناقلتها عدد من وسائل الإعلام العربية، عن تعرضه للضرب المبرح من قبل شابين عراقيين في لندن مساء أمس الجمعة، وتداول ناشطون على شبكة التواصل الإجتماعي (تويتر) صورة للعريفي في أحد المستشفيات، تبين لاحقا أنها التقطت له قبل عدة سنوات.

العريفي وفي محاضرة ألقاها في ألمانيا وضح أنه لم يتعرض لأي أذى من قبل أي شخص، مضيفا أن رحلته إلى بريطانيا كانت موفقة للغاية بالرغم من منع السلطات البريطانية جمع التبرعات للشعب السوري بعد خطبته في المركز الإسلامي بلندن.

في سياق متصل وحسب صحيفة (الوطن) الكويتية، رد العريفي على الهجوم الذي تعرض له من قبل قناة العربية، حين وصفته بالداعية الذي يقول ما لا يفعل، مبررين ذلك بدعوته الى الجهاد في سوريا والذهاب فورا إلى لندن، واتهم العريفي العربية بأنها قناة ‘(صهيونية لا يسمع لها) على حد وصفه، وسط تعالي صيحات التكبير من الجمهور.

العربية التي لم تذكر العريفي بالإسم قالت أيضا أن إحدى المتصلات أحرجت داعية معروف حين سألته عن عدم ذهاب ابنائه الأربعة للجهاد في سوريا، وتقصد بذلك الشيخ عدنان العرعور.

يشار أن بعض الدعاة ومنهم العريفي والعرعور يتعرضون لهجمات إعلامية شرسة وصلت إلى حد نعتهم بـ(الخيانة)، و(النفاق)، بالإضافة لحملات ساخرة ومشككة بقدرتهم على صنع الفارق بالثورة السورية، كان آخرها تغريدة ضاحي خلفان مدير شرطة دبي التي قال فيها أنه سيتحمل تكاليف طائرة خاصة تذهب بالعريفي لداخل سوريا إن قرر الجهاد.






الصحف السعودية: «طفلة الكيماوي» في الرياض و«الصحة» تمتنع عن التعليق!



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد : حيث تناولت صحيفة الشرق فضيحة الفساد في تعليم الرياض مجددا واكدت انها حصلت على وثائق تثبت تورط عدد من المسؤولين بينهم مسؤول رفيع عين أقارب عدد من المسؤولين في الإدارة منهم أبناء مديري إدارات، وأبناء مديري مكاتب كما وقع على عقود توظيف لـ 95 شخصاً لتعيينهم في الإدارة قبل صدور الأمر السامي بمنع هذه التعيينات بثلاثة أيام.

الشرق

فساد تعليم الرياض: مخالفة أمر ملكي بتعيين أكثر من 100 شخص على «المستخدَمين» و«الأجور».. وتوظيف أقارب مسؤولين

حصلت «الشرق» على وثائق ومستندات أخرى كشفت تجاوزات من «المسؤول الرفيع «المشار إليه في تقرير الاختلاس. وأكدت الأوراق والمستندات مخالفة إدارة «تعليم الرياض» للأمر الملكي رقم 1895/م ب بتاريخ 23/3/1432هـ والأمر الملكي رقم 8422 م ب بتاريخ 25/ 6/ 1426هـ، والمتضمن عدم تعيين أي جهة حكومية لأشخاص على وظائف لائحتي المستخدمين وبند الأجور، إلا بما يتفق مع المسميات والمؤهلات والأعمال التي تتفق مع أهداف تلك اللوائح والبنود، لكن الإدارة قامت بإجراء تعيينات بموافقة ذات «المسؤول الرفيع» قبل تكليفه بالعمل في الإدارة.



واستكمالاً لمخالفات إدارة تعليم الرياض المذكورة أعلاه، عين «المسؤول الرفيع» أقارب عدد من المسؤولين في الإدارة منهم أبناء مديري إدارات، وأبناء مديري مكاتب، -تحتفظ «الشرق» بكافة معلوماتهم- كما تحتفظ ببيانات صلة القرابة لأكثر من 9 أشخاص عينوا بذات الطريقة.

ووقع «المسؤول الرفيع» على عقود توظيف لـ 95 شخصاً لتعيينهم في الإدارة قبل صدور الأمر السامي بمنع هذه التعيينات بثلاثة أيام؛ حيث كان تاريخ تعيينهم وفق القرار الذي تحمل «الشرق» صورة منه في 20/3/1432 هـ، رغم أنه ليس مخولاً بالتعيين كونه لم يكلف بالعمل بعد.

وكشفت أوراق ومستندات تعيين دفعة أخرى من الموظفين قوامها 31 من الـ 95 شخصاً في يوم واحد وفي قسم واحد أيضاً وهو قسم التوظيف بقرار رقم 325123040.

واستمرت التعيينات المخالفة لإدارة التربية والتعليم في الرياض بموافقة وتوقيع المسؤول الرفيع في الإدارة، فقد تحصلت «الشرق» على قرارات تعيين مخالفة تفوق 100 قرار، كان آخر تعيين بتاريخ 6/1/1434 هـ أي بعد سنتين من صدور الأمر السامي.



ووظفت إدارة التربية والتعليم مواطنات يحملن شهادات بكالوريوس على وظائف مستخدمات، أي تعيين مواطنين مؤهلاتهم أعلى من تلك الوظائف، مع إخفاء مؤهلاتهم للتنصل من الرقابة؛ حيث يعد هذا الأمر مخالفة صريحة لنظام الخدمة المدنية.

وعند العودة لنص الأمر السامي بتاريخ 23/3/1432هـ وبرقم 1895/م.ب، والأمر الملكي برقم 8422 م ب وتاريخ 25/ 6/ 1426هـ فإنه شدد على ضرورة عدم تعيين أي مواطن على وظائف لائحتي المستخدمين وبند الأجور لدى أي جهة حكومية، إلا بما يتفق مع المسميات والمؤهلات والأعمال التي تتفق مع أهداف تلك اللوائح والبنود، على أن لا يتم التعيين إلا بعد الإعلان عن تلك الوظائف في وسائل الإعلام، مؤكداً أن المسؤولية تكون بالتضامن بين كل من المسؤول الأول في الجهاز الحكومي ومسؤول القوى العاملة والمراقب المالي، ومدير الإدارة المختصة، موجهاً بذلك الجهات الرقابية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمتابعة تطبيق القرار والالتزام به، والرفع للمقام السامي الكريم في حال المخالفة لمعاقبة الأشخاص المتورطين.

وأكد مصدر مسؤول في إدارة التربية والتعليم – تحتفظ الشرق باسمه – وجود مخالفات وتجاوزات في التوظيف وقال «إن التوظيف في الإدارة هو أمر حصري لأبناء وأقارب منسوبي الإدارة أو من لهم مصالح خاصة»، وزود «الشرق» بكافة الأوراق والمستندات المشروحة أعلاه. وأشار ذات المصدر إلى أن كافة التعيينات المخالفة تمت دون الإعلان عنها لا في وسائل الإعلام ولا عبر أبواب الإدارة ولا عن طريق موقع الإنترنت، مما يسجل مخالفة أخرى بتجاهل الإدارة نظام شغل الوظائف الحكومية عبر المسابقات الوظيفية الرسمية.

بدورها، أكدت إدارة الإعلام التربوي في تعليم الرياض على لسان نائب المتحدث باسمها منصور الحسين، أن مخالفات التوظيف من ضمن المواضيع الأخرى التي تحقق فيها الوزارة، وقال «إن إدارة تعليم الرياض لديها توجيهات عليا بعدم الحديث في هذا الشأن إلا بعد الانتهاء من التحقيق».



عكاظ

الإيقاع بتشكيل عصابي نفذ 25 سرقة في أحياء جدة

قبض أفراد التحريات والبحث الجنائي في شرطة محافظة جدة على تشكيل عصابي يضم 8 لصوص تشاديين بينهم 5 أحداث نفذوا 25 سرقة في مختلف أحياء المحافظة.

وجرى القبض على أفراد العصابة إثر تلقي شرطة جدة عدة بلاغات عن سرقة منازل ومركبات وخطف الحقائب النسائية في عدد من أحياء النسيم وبني مالك والعزيزية من قبل أشخاص من ذوي البشرة السمراء، وبناء عليه، تم تشكيل فريق امني عمل على تعميم أوصاف الجناة على الفرق الأمنية الميدانية وتكثيف أعمال البحث والتحري ولاحظ الفريق الأمني تنفيذ كافة السرقات خلال الإجازة الأسبوعية وفي الأوقات التي يكون أصحاب المنازل خارجها.

عمليات البحث والتحري اشتبهت في 8 أشخاص منهم خمسة أحداث والبقية في العقد الثاني، فتمت مراقبتهم ومتابعتهم ومحاصرة المواقع التي نفذوا بها كل سرقاتهم الماضية.

وخلال أعمال الرصد والمتابعة تم رصد أفراد العصابة خلال توجههم إلى أحد المنازل لسرقته فتمت متابعتهم على الفور وتطويق الموقع بفرق أمنية إضافية وبمجرد أن بدأ اللصوص في أعمالهم تم القبض عليهم فورا.

الاعترافات المبدئية لأفراد العصابة كشفت عن تنفيذهم 25 سرقة لمنازل وسيارات وخطف الحقائب اليدوية.

وتوالت اعترافات أفراد العصابة وكشفت عن العديد من المفاجآت منها الاعتراف بسرقات نفذوها لم يتم الإبلاغ عنها بعد أن أحجم السكان عن الإبلاغ وتوقعوا عدم ضبط الجناة، كما أرشدوا عن منازل في أحياء متفرقة قاموا بسرقتها.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة محافظة جدة الملازم أول نواف البوق “تم ضبط 8 أشخاص أفارقة بينهم 5 أحداث والبقية في العقد الثاني واعترفوا بتنفيذ عدة سرقات تم حصرها وعددها حتى الآن 25 سرقة وتجري مطابقة بصماتهم على جرائم مماثلة قد يكونون منفذيها».

الحياة

«طفلة الكيماوي» تصل إلى الرياض .. و«الصحة» تمتنع عن التعليق!

فيما امتنعت وزارة الصحة أمس عن الإدلاء بأي تصريح حول حقن الطفلة راما المحيميد (5 أعوام) بالعلاج «الكيماوي» من طريق الخطأ، استقبل مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض الطفلة بعد نقلها من منطقة القصيم بواسطة فرقة إسعافية.

وأكد والد الطفلة عبدالله المحيميد في تصريح إلى «الحياة» أمس، أن «ابنته تعرضت للخطأ من أخصائية الأنسجة في مختبر مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة بعد كتابتها تقريراً خاطئاً»، مشيراً إلى أنه سيتجه إلى مقاضاة وزارة الصحة على ذلك.

وأضاف: «طالبت بنقل طفلتي إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لتشخيص حالها بعد سقوط شعرها، لافتاً إلى أن العينة التي اعتمدت عليها الأخصائية بمختبر مستشفى الملك فهد التخصصي لا تخص طفلته، وإنما كانت لمريض آخر، وبناءً عليها تم أعطاء طفلتي جرعة الكيماوي بالخطأ».

إلى ذلك، أكد لـ«الحياة» أحد الاستشاريين بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ومركز الأبحاث (فضل عدم ذكر اسمه) أن حال الطفلة راما «لا تستدعي القلق من ذويها، وستجرى لها تحاليل دقيقة بعد تنويمها في العناية الفائقة».


وعن مدى تأثير الجرعة العلاجية الكيماوية في صحتها مستقبلاً على رغم سلامتها من مرض السرطان، قال: «كونها طفلة صغيرة ولم تتعدى الخمسة أعوام بحسب التقارير التي وصلتنا، المناعة لديها منخفضة لتلقيها جرعة من العلاج الكيماوي، وهو السبب الرئيس لنزول مستوى المناعة، فهي تنخفض بالتدريج بعد كل جرعة ثم تبدأ بالارتفاع مرة أخرى على فترات متفاوتة، ولن نستطيع الحكم على حالها الصحية إلا بعد إجراء الفحوصات الدقيقة، ولكن في شكل عام حال الطفلة مطمئنة حتى الآن».

وعن مدى تأثر الطفلة نفسياً بعد سقوط شعرها وكيفية التعامل معها أثناء فترة العلاج، قال: «لابد أن هناك تساؤلات تدور في مخيلة الطفلة حول فقدان شعرها ومكوثها على السرير الأبيض لفترة طويلة، وأثبتت الدراسات أن استجابة الطفل الذي لديه معرفة بحاله الصحية وطريقة العلاج أفضل ممن لم يناقش في حاله الصحية، كما أن الطفل ذكي للغاية، إذ مهما أخفى عنه الوالدان من معلومات فإنه سيتوصل إليها بطريقة أخرى أو سيتبنى خيالات مخيفة وخاطئة عن وضعه ما يسبب له مشكلات نفسية وعضوية مستقبلاً، لهذا فمن الأفضل إخباره بطريقة مخطط لها ومدروسـة بحسـب عمر الطفل ومدى إدراكه».




أعمدة الرأي: النداء الثاني: عفريت يا محسنين



تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة الأحد للكثير من الموضوعات الهامة على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة الوطن عبده خال أزمة النقل الجوي التي تحدث في كل عام مع دخول الاجازات ومواسم العمرة وقال انه تتكشف عورة النقل الجوي التي نحاول دائما سترها بالتجاهل أو الدعاء بدخول منافسين حقيقيين ليريحونا مما نحن فيه.وكاد الدعاء يتحقق بدخول المنافس، لولا حدوث عرقلة تم الغمغمة حولها، فلم نعد نعرف سبب التوقف، هل يعود لأسعار الوقود، أم لإبقاء نقلنا الجوي هو الخيار الوحيد لكي لا يفضح أمام المواطن حينما يجرب سواه! 



صالح الشيحي

انتبه.. هذا سعودي!

ببساطة شديدة.. كي تعرف مقدار اهتمام الحكومات بشعوبها لك أن تعقد مقارنة واقعية بين الجنسيات الآسيوية، والجنسيات الأوروبية والأميركية، في الميزان العالمي!

حسناً؛ دعك من الميزان الرسمي العالمي.. تعال إلى تعاملك اليومي مع هذه الجنسيات في بلادك – أو حتى في بلادها – عندما يقف أمامك مواطن بريطاني أو أميركي، هل هي ذات الحالة حينما يقف أمامك مواطن بنجلاديشي، أو سيرلنكي؟!

لنكن صريحين مع بعضنا.. مؤكد أنك ستتعامل بحذر شديد في الحالة الأولى، وهناك – وهذا الواقع – من يتعامل بكل فوقية وتعالٍ مع الحالة الثانية!

- “لماذا”؟ – الإجابة على أداة الاستفهام هذه، هي من يوصلك إلى الحقيقة.. الحكومات الأوروبية أو الأميركية تقف مع مواطنيها أحياء وأمواتا – عند الحاجة – بشكل لا يقبل أنصاف الحلول.. بينما الحكومات الأخرى – ربما – لا تعترف بمواطنيها، فضلاً عن أن تعنى أو تعتني بهم – اللهم إلا ما كان للتوظيف السياسي كمواسم الانتخابات وغيرها!

ما المبرر لكل هذه المقدمة الطويلة؟! – أتابع بارتياح شديد تعامل حكومتنا مع قضية مقتل المواطنين السعوديين الأربعة في نيجيريا.. وهروب المتهم الرئيس في جريمة القتل.. اهتمام حكومتنا بالمواطنين الأربعة – حتى بعد موتهم – وإرسال لجنة أمنية للتحقيق والتحقق من سبب هروب المتهم، مؤشر إيجابي، وتحوّل كبير لافت ومحمود يكشف قيمة المواطن السعودي خارج بلده.. لك أن تعلم أن الحكومة النيجيرية تشعر بحرج كبير، وعقدت وزاراتها المعنية هناك كالداخلية والخارجية والعدل اجتماعات واسعة متواصلة.. وتم إيداع ضباط السجن في السجن!

الخلاصة: ينبغي تعزيز هذا الشعور في نفس المواطن السعودي؛ وراءك حكومة ستدافع عنك.. حتى عندما تكون متهماً ستدافع عنك حتى تثبت إدانتك.. وينبغي في المقابل إيصال رسالة للعالم أجمع، أن المواطن السعودي تقف خلفه حكومة، تدافع عنه، ولا تقبل الاعتداء عليه، مهما كانت المبررات.

حفظ الله شعبنا الشهم الكريم، وأعز حكومتنا، وأدام علينا نعمة الأمن والأمان.


شافي الوسعان

بيان مثقفي الخليج الشيعة!



يُخيل إليَّ – ولعلَّي أكونُ واهماً- أن العقليةَ العربيةَ عقليةٌ متطرفة، وأشعرُ في بعضِ الأحيان أن العربَ كلهم معنيون بقولِ الشاعر: «ونحن أناس لا توسط بيننا… لنا الصدر دون العالمين أو القبر»، والمؤلم أن الوسطيين في كلِّ مجتمعٍ هم الأخفتُ صوتاً، وتتحكم فيهم جهتان متطرفتان، الغوغاء من جهةٍ، والصفوةُ من جهة أخرى، وإذا ما اتفقت هاتان الجهتان حُكِمَ على هذه المجتمعات بالخراب والدمار!، فإنك لو وضعت يدك بشكل عشوائي على أي نقطةٍ من خارطتنا العربية واخترت بلداً من البلدان، لوجدت أن حكومتَه – إلا ما ندر- واقعةٌ بين متناقضين، فهي إما أن تكونَ متسامحةً جداً إلى درجةِ أنها لا تفرقُ بين العمالةِ والرأي، وإما أن تكونَ متشددةً جداً إلى درجةِ أنها لا تميزُ بين المصلحِ والمفسد. ففيما يتعلق بالطائفيةِ والصراعِ المذهبي، فإن دولنا بين مغالٍ في الحديثِ عنها ومنكرٍ لها، فتجد أناساً يتوسعون في الحديث عنها، ويسرفون في تقديمِ الروابطِ المذهبيةِ على أي روابط أخرى، وقد يصلون إلى درجة من التعصبِ هي أشبه ما تكون بالعمالةِ والتآمر على الوطنِ مثلما فعله أحدُ النوابِ في بعضِ المجالسِ الخليجيةِ، عندما قال احتقاراً لدول الخليجِ العربي في معرضِ دفاعِه عن حزبِ الله وإيران: «علينا أن نعي أننا دول صغيرة وغير قادرة على الدخول في الحرب مع الكبار»، والمشكلةُ أن هذا النائب وأمثالَه يجدون من يتسامح معهم ولا يتخذُ إجراءً مناسباً لردعِهم، على اعتبارِ أنه يعيشُ في دولةٍ ديمقراطية!، مع أن الدولةَ التي يدافع عنها ويدين بالولاءِ التامِ لها «إيران» تمنعُ المرشحين العربَ للمجالس البلدية الخطابة باللغة العربيةِ وتعتقلُ المخالفين!



بينما هنالك دولٌ أخرى يرادُ لأفرادها إنكارُ الطائفية، وعدمُ الحديثِ عنها ولو من باب المصارحةِ والمكاشفةِ، تحت مبرراتٍ لا تخرجُ في العادةِ عن الخوفِ من تأليبِ الرأي العام، وتفريق الجماعةِ، أو تمزيقِ الوحدةِ الوطنية!، وفي رأيي أن الحكومةَ البحرينية تصلحُ أن تكونَ أنموذجاً للتوسط بين هذا الموقفِ وذاك، فهي قد وضعت خطاً فاصلاً بين ما هو مشروعٌ وغير مشروع، حتى يستبين الناسُ الفرقَ بين الباحثِ عن الإصلاحِ والمتآمر، فتعاملت مع الأول على أنه مواطن يستحق أن تُلبَّى مطالبُه، وتعاملت مع الثاني على أنه خائن يستحق المحاكمة!.

عندي أن المبادئ لا تُجتزأ، فالذين يؤمنون بالعدالة والحقوق والحريات ويتحدثون عن المظلوميات بشكل دائم لا يجب أن يقبلوها عندما تأتي منهم إلى غيرهم، ويرفضونها عندما تأتي من غيرهم إليهم، والذين يحاربون الظلم والفساد والاستبداد في مكان، لا يجبُ أن يقفوا مع الظالمِ والفاسدِ والمستبدِّ في مكانٍ آخر، لأن الذين لا يؤمنون بقواعد العدالة لا يجبُ أن يُعامَلوا على أساسِها وقت أزمتهم، وكل الأنانيين والانتهازيين والعنصريين والطائفيين لا يستحقون التعاطفَ معهم ولا مناصرةَ قضاياهم لأن الجزاءَ من جنس العمل!، كما أن الذين يقفون على الحياد حين يكون الظلمُ واضحاً فإنهم في الحقيقةِ يقفون مع الجاني، ولو فتشت في أسبابِ حيادهم، لوجدت أنها ليست أخلاقيةً خالصةً بقدر ما أنها ناتجةٌ عن إحساسٍ بالضعف وعجزٍ في الحيلة وخوفٍ من المآل، ومتى ما شعروا أن الأنظمةَ التي تحكمهم ضعيفةٌ أو أحسُّوا بالقوةِ والأمن والتمكين، فإنهم سيسارعون إلى جني الحصاد، ولن يلبثوا حتى يعلنوا عن مواقفِهم بشكلٍ صريح، مثلما فعلَ حزبُ الله في سوريا، حيث رسب في أولِ اختبارٍ مذهبي بعد أن قطعَ اليدَ التي امتدت إليه في محنته فأعادها إلى أصحابها في القصيرِ تقطرُ دماً، لكن الأكيدَ أن هذا الموقفَ لا يمثلُ كلَّ الشيعةِ في لبنانِ، بدليلِ أن هناك مشايخ شيعة كالطفيلي أدانوا تصرفاتِ حزبِ الله، ووصفوا ما أقدم عليه بالخطوةِ المجنونة، كما أن بياناً أصدره المثقفون الشيعةُ في لبنان اتهموا فيه المهيمنين على مقاليد الطائفة الشيعية في لبنان، إلى جانب أحزاب أخرى، بلعب «دور مركزي في أخذ اللبنانيين إلى مزالق خطيرة ووضعهم في مواجهات مجانية مع بعضهم بعضاً، ومع أطراف شتى في محيطهم العربي»، لكن عتبي الكبير على بعضِ المثقفين الشيعة في الخليج أن مواقفَهم من حزبِ الله وإيران لم تتضح بعد، و مازالوا صامتين على بشاعةِ ما يصلهم من صورٍ وأخبارٍ «تكادُ لروعةِ الأحداثِ فيها… تُخالُ من الخرافةِ وهي صدقُ».



عبده خال

النداء الثاني: عفريت يا محسنين

مع الإجازات ومواسم العمرة تتكشف عورة النقل الجوي التي نحاول دائما سترها بالتجاهل أو الدعاء بدخول منافسين حقيقيين ليريحونا مما نحن فيه.

وكاد الدعاء يتحقق بدخول المنافس، لولا حدوث عرقلة تم الغمغمة حولها، فلم نعد نعرف سبب التوقف، هل يعود لأسعار الوقود، أم لإبقاء نقلنا الجوي هو الخيار الوحيد لكي لا يفضح أمام المواطن حينما يجرب سواه!

وحقيقة أمر النقل الجوي المحلي تخبر عنه كل التجارب التي مررنا بها بأن الوضع في حالة ترد للغاية، وهذا التردي لا يمكن لمسؤول التحدث عنه، كونه يمس وظيفته، أو يمس جهة تعرقل إتمام بناء صرح النقل بالصورة المأمولة، إذ أن المسؤول يخشى من إلقاء الضوء على المعطل الحقيقي لنهضة النقل فيطير من كرسيه، ولذلك تتم (الغمغمة) على هذا العجز من غير فتح ملفات كل جهة على حدة لمعرفة مكامن القصور أين تكون، وإن لم يكن هذا صحيحا، فنحن بحاجة إلى تنشيط عملية إحياء همم الرجال لتحقيق نقلة نوعية في هذا القطاع الحيوي.

ولا أعرف لماذا يتم الصمت حيال تردي النقل الجوي، في حين تقول الإحصائيات إن 25 مليون سائح (ديني طبعا) يصلون للبلد سنويا، ويستقبلهم مطار متداعٍ وخدمات أردى من المطار نفسه.

وليصرخ المشاهد للوضع: كيف صمتنا عن تردي هذا العصب الحيوي في أي تنمية استثمارية، مع أن الأرقام تقول إن متوسط النمو في طلب السفر من السعوديين وصل إلى 14%، بينما النمو العالمي مجتمعا يمثل 5%.. وكل الأرقام والوقائع والأمكنة تفضح الواقع ولا أحد تنبس شفتاه بذكر سبب تردي النقل الجوي.

وأعتقد أن المسألة ليست في يد جهة واحدة، بل جهات مختلفة، إما عديمة التنسيق، أو أن إحداها تعطل بقية الأهداف بسبب عدم إنجاز الدور الذي أوكل إليها، ومشكلة النقل الجوي أن هناك جهات كثيرة تتخاطف هذا الملف، إما لحفظه أو لنثر أوراقه وتوزيع دمائه بين جهات عديدة، وفي أحيان نسيانه تماما، ولهذا لم تحل هذه المشكلة إلى الآن، وتحول النقل الجوي إلى (كرة شراب) يتم تقاذفه من غير تسجيل أهداف أكثر من فكفكة خيوط الكرة وإعادة تربيطها لمواصلة اللعب!

ومع هذا الوضع المتردي لم يتم إلى الآن السماح بخصخصة الخطوط السعودية، ولم يسمح بدخول الناقل الأجنبي، ولم يسمح بإيجاد التسهيلات التي تجعل المستثمر يصر على خوض التجربة بما يتلاءم مع سوق ضخم، ولم يسمح بأن تظهر الشفافية في هذا القطاع، بحيث يشار إلى مكامن الخلل الحقيقية.. ولم يسمح بإظهار حقيقة المطارات وتحملها، وكل في هذا الجانب مغطى، ولهذا تظهر أزمة النقل الجوي في كل حين، سواء في المواسم أو في الأيام العادية.

وقد تناولت هذا الموضوع سابقا، وتساءلت: هلا ننتظر علاء الدين ــ مثلا ــ لكي يعطينا مصباحه ونحقق المستحيل، مع أن القضية ليست بحاجة إلى عفريت بقدر حاجتها إلى الشفافية والعمل على تحقيق الأهداف.. يعني هل نحن بحاجة إلى نداء أممي شعاره عفريت يا محسنين.





إيران ليست جمعية خيرية!


أحسب أن التفاؤل بالخطاب السياسي الإيراني "الروحاني" شهد شيئاً من المبالغة في إعلامنا، ذلك ان فهم السياسة الإيرانية يمنعنا من التفاؤل المطلق، قصارى ما يمكن أن يحدث في عهد روحاني أن يكون الجلد ناعماً بدلاً من الجلد الخشن لكن الجسد هو هو، وهذا هو الفرق بين المحافظين والإصلاحيين، ومن هنا أعجب بمن وصف انتخاب روحاني بأنه "سماح" من المرشد الأعلى ذلك أنه روح إيران وراسم سياساتها التوسعية أو التخريبية، إيران ببساطة ليست جمعية خيرية لكن لها مصالحها وخططها، ومن بين من فهموا إيران مبكراً منذ الثورة الإيرانية وشهد عاصفتها وتفاصيلها الراحل الملك فهد، والذي كان يسعى أن يضع حالة من التوازن في العلاقات لكنه يعلم أن إيران لن تكون يوماً دولة صديقة، لكنه كان بحسب المقربين منه أن تكون إيران "غير عدوة" وهنا الفرق.

التساهل في الفرح والابتهاج والزغاريد بفوز روحاني ينبئ عن قصور في قراءة الحالة الإيرانية، ذلك أن النظام الإيراني بمحافظيه وإصلاحييه هو جسد واحد، فقط تتغير الألوان والاستراتيجيات، ولو نظرنا إلى فترات صعود الإصلاحيين لوجدنا أنها حالة من التنفيس ذلك أن المحافظين لو أخذوا "كورس" آخر في الرئاسة لربما احتقن الشارع المحتقن أصلاً منذ انتخابات يونيو 2009 حين بدأت "الثورة الخضراء" في إيران، ذلك الاحتقان شهد الكوارث تلو الكوارث وكادت إيران أن تميد بها الرياح لولا أن الأمور اتجهت للحسم العسكري والردع الأمني.

إيران بآخر المطاف لها طموحاتها التوسعية المرسومة منذ قرون والتي تطرح إعلامياً بشكلٍ علني، ولو قرأنا خطاب الحرس الثوري لوجدنا أنه أقرب إلى روح إيران بتطرفه فهم يتحدثون عن التمدد في الخليج صراحةً ولا يستحون من ذلك، لكنْ هناك فرق في إيران بين الخطاب السياسي الدبلوماسي وبين الخطابات الأيديولوجية، ولهذا نرى أن الخطاب الدبلوماسي هو أساس روحاني في الفوز وأما الخطاب الأيديولوجي فلم يسحر قلوب الإيرانيين الذين يريدون الاهتمام بالداخل.

بآخر السطر، إيران هي دولة لابد أن نصل معها إلى حالة عدم الاعتداء وإلا فالصداقة ليست سهلة، إيران لن تكون صديقةً لبلدانٍ تطمع بها، ربما يكون لإيران سيناريوهات أخرى مع التواجد الروسي الحالي في المنطقة وهو تواجد تاريخي كانت تسعى إليه روسيا منذ سنين، فالكثير من الحكمة والقليل من العاطفة ولا ننس أن روحاني ونجاد مرجعمها آية الله خامنئي ولا يحيدان عن توجيهه.





الوسائط الحديثة تكشف «الوجه السياسي» للأدباء السعوديين

٢٠١٣/٦/٢٣ - العدد ٥٦


في ظل الأوضاع السياسية التي يشهدها العالم العربي، يسجّل الأدباء السعوديون انعطافة مفاجئة نحو السياسة، وتمتلئ مدونات غالبية الأدباء السعوديين وصفحاتهم على «فيسبوك» و»تويتر»، بالكثير من الآراء والتحاليل السياسية حول ما يحدث في النفق العربي المظلم على نحو غير مسبوق.
جدل ساخن

عبدالله الغذامي

ويبدو هذا الصباح سياسياً بامتياز لدى هؤلاء الأدباء، مثل كثير من صباحات هذا الصيف الساخن، فهذا هو الدكتور عبدالله الغذامي، أستاذ النظرية والنقد الثقافي، يفجّر جدلاً ساخناً بتغريدة قال فيها: «لو انتصرت إيران في سوريا، فهي الكوارث على الأرض والبشر والتاريخ»، ليلتقط الحوار الروائي عواض شاهر العصيمي الذي يكرّس غالبية «حالاته» لمتابعة الوضع في سوريا، معلقاً بالقول: «وضوح الدكتور عبد الله الغذامي حيال موقفه من إيران وسعيها الحثيث إلى سحق الثورة في سوريا، يستحق إعجابي وإشادتي». لكن الجدل لا يمضي نحو القبول، فثمة آراء أخرى تتقدم للاختلاف، حيث يذهب الدكتور جمعان العبدالكريم إلى رفع صوته محذراً من أن هذا الأمر «يصب في التجاذب الطائفي أكثر منه في الموقف من الحرية التي يسعى لها الشعب السوري لأن الكوارث على الأرض والبشر والتاريخ لا يعدلها كارثة شعب بحث عن طريق للتحضر فتم التآمر عليه وإقحامه في معادلات طائفية قذرة». وعلى هذا النحو تبدو مدونات الأدباء السعوديين وصفحاتهم على الشبكات الاجتماعية في الإنترنت، حيث يقدمون آراء سياسية عالمية وعربية ومحلية ظلت طويلاً خافية على الكثيرين، لكنها اليوم في قلب المشهد بفضل المتغيرات الكبرى التي ظهرت على المشهد الإعلامي.
وسائط حديثة

عواض العصيمي

وحتى وقت قريب لم يكن الصوت السياسي للأدباء السعوديين جلياً بما يكفي، لكن يبدو أن ظهور الوسائط الحديثة على شبكة الإنترنت قد ساعد هؤلاء ووفر لهم منابر للجَهر بآرائهم لم تكن تتوفر سابقاً، وفي هذا السياق يقول العصيمي: «قبل مواقع التواصل الاجتماعي كنا نتمنى أن يأتي يوم نتحدث فيه بصراحة ودون خوف من حراس الإعلام وخفراء الثقافة الواحدة، وعندما جاء هذا اليوم ظلّ يلازمنا الخوف من الحراس والخفراء أنفسهم، ويُضاف إليهم كل من له (سحنة) مماثلة ولو من بعيد».
يأس سياسي

أحمد الدويحي

وعلى الرغم من أن هناك من يقول أن حالة الأدب في العالم العربي تشكّل انعكاساً إلحاقياً للسياسة، فإن الروائي أحمد الدويحي، على سبيل المثال، والذي يتابع كذلك باهتمام كل ما يحدث على خريطة العالم العربي، يعتقد جازماً أنه» إذا كانت الحرية والديمقراطية المنتظرتان في العالم العربي، تمثل ما رأينا البارحة ( مساء الجمعة) في شوارع القاهرة من خطابات، وما سمعنا في مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل قبل قليل، فبئست من حرية وبئست من ديمقراطية»، لكن الشاعر عبدالرحمن موكلي سرعان ما يبدي اعتراضه على «اليأس» السياسي للدويحي، حين يقول معترضاً: «ما يحصل في القاهرة واليمن نتاج تراكمات السنين، التغيير في الأمم يحتاج سنوات وقد يموت جيل وجيلان ولا يحصل التغيير المنشود».
دفاعاً عن الوعي

عبدالعزيز الشريف

وليس بعيداً عن «الآراء والتحاليل السياسية» للأدباء السعوديين، إن ثمة أدباء آخرين كرّسوا أنفسهم وكتاباتهم للدفاع عن الوعي السياسي والحقوقي للمواطن، ويبرز في هذا الإطار القاصّ صالح الأشقر الذي يتابع قضايا حقوق الإنسان على مستوى العالم ويقدم إضاءات عميقة حول الفئات المهمشة وسجناء الرأي واللاجئين ويدافع حتى عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. ويؤكد الشاعر عبدالعزيز الشريف أن مثل هذه الطروحات تدل على تنامي الوعي بضرورة الالتحام بالواقع المُعاش، وأنها ستساهم حتماً في تشكيل وعي سياسي وثقافي مختلف مايزال في طور التكوين.






4.9 مليون حساب فيسبوك سعودي تنجو من أنونيموس
خبير: القرصنة طالت دول الأرجنتين والبرازيل وكندا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وأميركا
الأحد 14 شعبان 1434هـ - 23 يونيو 2013م

أكد محمد العبد الله الرئيس التنفيذي لشركة "سوشال هب" أحد شركاء "فيسبوك" في السعودية أن مستخدمي فيسبوك في السعودية البالغ عددهم حتى إعداد هذا الخبر 4.9 مليون مستخدم، لم يتضرروا من عملية القرصنة التي هاجمت بعض خوادم الشبكة الاجتماعية.

تأتي تلك التصريحات، التي نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية، مخالفة للبيان الصحافي الذي نشرته "فيسبوك" أمس الأول بوجود خلل في قواعد بياناتها أو النظام، نتج عنه تسرب لأرقام وعناوين أكثر من ستة ملايين، مؤكدا أن "أنونيموس" نسبت لنفسها الهجمات التي حصلت يوم الأربعاء الماضي.

وأوضح العبد الله أن الدول التي تأثر مستخدموها من عملية القرصنة هي الأرجنتين، البرازيل، كندا، كوستاريكا، فرنسا، إيطاليا، النرويج، الفلبين، بريطانيا، والولايات المتحدة، في الوقت الذي أكد فيه أن عدد المستخدمين السعوديين حتى وقت إعداد هذا الخبر تجاوز 4.9 مليون مستخدم لم يتأثر أي منهم من هذا الخلل.

وقال "الأربعاء الماضي الـ 16 من هذا الشهر استطاعت مجموعة أنوينموس حسب تأكيدها بالولوج إلى قواعد بيانات الشبكة الاجتماعية فيسبوك، وإلغاء صلاحيات ظهور قوائم الاتصال لأكثر من ستة ملايين مستخدم، نتج عنها عدة سلبيات".

وأضاف "تفاجأ عدد من المستخدمين بعدم تمكن من الوصول إلى قوائم جهات الاتصال في حسابه، والبعض الآخر استقبل رسائل اعتذار من الشركة تفيد بوجود خلل، فيما ظهر عن البعض عدد مهول من قوائم الاتصال المسربة".

في المقابل قامت "فيسبوك" بإرسال رسائل اعتذار لمستخدميها المتضررين ولبعض غير المتضررين، قالت فيها إن عطلاً في برنامج داخل الشبكة الاجتماعية أدى إلى تقاسم غير متعمد لأرقام هواتف وعناوين البريد الإلكتروني لستة ملايين مستخدم.

أوضحت إدارة "فيسبوك" في مذكرة أن العطل لم يؤد إلى كشف أي معلومات مالية، مؤكدةً أنه لا دليل على أن العطل استخدم بنية سيئة. وأضاف موقع التواصل الاجتماعي أنه "يشعر بالاستياء والإرباك" بعد هذه المشكلة.





بيع السلاح ينتشر على الإنترنت والبيض والخرفان شفرات لتجار الأسلحة


تسبب حمل “السلاح غير المُرخص” في وقوع إصابات، ووفيات، من خلال إطلاق النار على أتفه الأسباب، وتحديداً أثناء المشاجرة بين شخصين، أو الإحتفال بقدوم عريس، مما أوجد واقعاً مؤلماً يُنذر بما هو أسوأ، خاصةً إذا لم يتم التعامل بشدة مع من يتهاون في حمله أو إستخدامه. ويعمل مهربو”الأسلحة غير المُرخصة” على صنع “أوكار” لهم تعمل بشكل سري، كما أن بعضهم استعان بالتقنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعن طريق الهواتف الذكية أو “الانترنت” لبيع السلاح، وغالباً ما يطلق هؤلاء “الشفرات” على ما يقصدونه، لئلا يتم التعرف على ما يتحدثون به، وذلك بهدف التضليل، ومن ضمن المصطلحات الشائعة بينهم “جيب البيض”، أي “لا تنسى الرصاص”، و”خروفك جاهز”، أي “سلاحك وصل”، وإلى ذلك من المصطلحات التي يتعاملون بها فيما بينهم، بيد أنهم لا يدركون أن بيع رصاصة غير مرخصة قد يدفع ثمنها إنسان بريء يفقد حياته، فيفقده أولاده وأهله.

ويبقى من المُهم إيجاد “حملة تفتيشية” أمنية على “السلاح غير المرخص” شبيهة بالحملة التي شهدناها على العمالة المخالفة، ولا مانع من الدخول إلى المنازل التي يشتبه أنها تحوي تلك الأسلحة لمصادرتها، كما أنه لابد من إقرار عقوبات كبيرة لمن يحمل هذا السلاح، كالمنع من السفر، ووضع غرامة مالية هائلة عليه، إضافةً إلى اعتبار أي إطلاق نار في أي مشاجرة يجب أن يتم التعامل معها بوصفها شروعا في القتل، بما يستوجب تغليظ العقوبة كما أن من لديه سوابق في التجارة بالسلاح غير المرخص يجب التشهير به في الصحف والوسائل الإعلامية، وعلى نفقته، وذلك لما يفعله من سلوك خطر على الأمن الاجتماعي العام.
مشاجرات وقتل:

وقال “د. محمد المسعود” -محام-: إن نحو (90%) من الأسلحة غير المرخصة تُعد مسؤولة عن مقتل الأشخاص في المشاجرات، واتفق معه “د.محمد آل زلفة” -عضو مجلس الشورى الأسبق-، قائلاً: بالفعل نجد أن المراهقين الذين يتمكنون من الحصول على سلاح غير مرخص يستخدمونه لأتفه الأسباب في المشاجرات، وكم حضرنا مجالس عزاء بسبب استخدام الأسلحة. وأشارت “أم حسن” -فقدت أحد أبنائها بعد مشاجرة استُخدم فيها سلاح ناري- إلى أنها ترفض حمل السلاح في الشوارع من قبل المراهقين الذين يستخدمونه لأي سبب تافه، مضيفةً أن العواقب قد تكون وخيمة وغير قابلة للتعويض، خاصةً أن فقد شخص عزيز بسبب طلقة ما كان ليحدث لولا وجود سلاح غير مرخص. شفرات المتعاملين: “جيب البيض” يعني لا تنسى الرصاص، “خروفك جاهز” أي سلاحك وصل.
نتائج كارثية:

ورأى “د.آل زلفة” أن السلاح غير المرخص يؤدي إلى نتائج كارثية، مضيفاً أن اقتناء السلاح غير المرخص يعرض حياة الكثير من الناس للمخاطر، وذلك حتى على مستوى الأسر، ولنا في القصص التي وقعت عبرة، مشيراً إلى أن رب الأسرة قد يضع سلاحه في المنزل في متناول الأطفال، فتحدث كارثة قد يذهب ضحية لها أحد أفراد الأسرة، مبيناً أن الأطفال يحاولون اكتشاف السلاح، وهنا يقع الخطر الأكبر على الطفل أو من هو بجانبه، خاصةً إذا كان السلاح محشوا بذخيرته الحية. وأضاف: نحن هنا نتحدث حتى عن السلاح المرخص، إذ يجب إبعاده عن الأطفال ولعبهم، مطالباً بوجود توعية تثقيفية بالنسبة لحملة السلاح المرخص.
حملة تفتيش:

وعن السلاح غير المرخص، وطرق مكافحته، شدّد “د.آل زلفة” على أهمية إيجاد حملة تفتيشية أمنية على السلاح غير المرخص شبيهة بالحملة التي شهدناها على العمالة المخالفة، مضيفاً أنه من حق الأمن أن يدخل المنازل التي يشتبه أنها تحوي أسلحة غير مرخصة لمصادرتها، مبيناً أنه من المُهم السؤال عن الترخيص، وأن يمنع استخدام السلاح في الأعراس، وأن تحاصر أوكار بائعي الأسلحة رغم أنها سرية، لافتاً إلى أن رجال حرس الحدود هم أكثر أشخاص يتعرضون للقتل في معارك يخوضونها دفاعاً عن الوطن، فأينما وجد توتر في منطقة حدودية وجدت تجارة السلاح. وأضاف أن المناطق التي تشهد توتراً تشهد حدودنا معها تزايداً في التهريب والتسلل، متأسفاً على وجود عملاء في الداخل يعملون على إيجاد أوكار لبيع السلاح، ذاكراً أن رجال وزارة الداخلية يعملون ليل نهار على مكافحة هذه الأوكار.
أمن إجتماعي:

وأكد “د.آل زلفة” على أنه سابقاً كان الناس جديرون بحمل السلاح، إذ لا يعطون السلاح إلاّ لمن هو جدير بحمله، أما اليوم فنحن نشهد أن المراهقين يحملون السلاح، كما أن الحاجة له لم تعد موجودة، إذ إننا ننعم بظل دولة توفر الأمن الاجتماعي والشخصي للناس كافة، وليس هناك مبرر يجعل الشخص يعيش في خوف مثل الوضع السابق في عهد أجدادنا الماضين، مشيراً إلى أن السلاح أصبح يستخدم حتى في الأعراس، ما يحوّل الفرح إلى حزن في بعض الحالات التي تحققت على أرض الواقع، مُشدداً على ضرورة تحمل السلطة مسؤولية ضبط الأعراس، بحيث لا تكون هناك أسلحة تستخدم.
وجود عصابات:

وليس بعيداً عن آراء “د.آل زلفة” يجمع مفكرون ومهتمون بمكافحة الأسلحة غير المرخصة على أن كل سلاح غير مرخص قد تقابله حالة موت بسبب رصاصة، وقال “د.المسعود”: نحن أمام معضلة حقيقية في تجارة السلاح عبر العالم، فالدول الأكثر فقراً هي التي تستهلك السلاح بشراهة متناهية، وهي التي لا يتوقف تصدير السلاح إليها دائماً، في الوقت الذي ينحصر صناعته وإنتاجه وتسويقه في الدول الأكثر ثراء والأكثر قوة في الاقتصاد، مضيفاً أن الولايات المتحدة الأمريكية وحدها باعت في عام 2011م فقط ب (29) مليار دولار، وباعت باقي الدول الأوربية بمبالغ تنتهي إلى (80) مليارا. وعن أساس تجارة الأسلحة غير المرخصة رأى أن لها بُعداً دولياً فيما له صلة بالمجتمعات النفطية والأكثر قدرة على الشراء، وأحسب أن عصابات تحصل على مساعدات “لوجستية”، لمساعدتها في تمرير هذه الكميات الكبيرة من الأسلحة الشخصية، لافتاً إلى أن السلاح وبيعة لعبة كبيرة، ودائماً ما يكون له أدواته الصغيرة، موضحاً أن مهربين دوليين يستهدفون المملكة والدول الغنية.
عقوبات رادعة:

وعن رأيه في العقوبات أوضح “د.المسعود” أنه لابد أن تشمل العقوبات المنع من السفر لمدة طويلة، كما أنه من المهم وضع غرامة مالية هائلة، مضيفاً إن أي إطلاق نار في أي مشاجرة يجب أن يتم التعامل معها بوصفها شروعا في القتل، بما يستوجب تغليظ العقوبة والمنع من السفر وملاحقة مصدر السلاح والإفصاح عنه كجزء أساسي من القضية وسببها المباشر، كما أن من لديه سوابق في التجارة بالسلاح غير المرخص يجب التشهير به في الصحف والوسائل الإعلامية، وعلى نفقته، وذلك لما يفعله من سلوك خطر على الأمن الاجتماعي العام، والمساعدة على أعمال سطو مسلح، وحالات قتل وترويع وغيرها.
تصدٍ ووقف:

وشدّد العميد “محمد الغامدي” -الناطق باسم المديرية العامة لحرس الحدود في المملكة- على أن حرس الحدود يوقف يومياً ما بين (500-1000) شخص في المنافذ الحدودية، معظمهم من الناحية الحدودية الجنوبية، مضيفاً أن رجال حرس الحدود يتصدون لمختلف أنواع التهريب بما في ذلك تهريب الأسلحة والمتفجرات، مبيناً أنه من ضمن الواجبات الأساسية لحرس الحدود التصدي لعمليات التسلل والتهريب، ونقصد بالتهريب جميع المواد التي يحاولون إدخالها للمملكة أو إخراجها منها، مشيراً إلى أن هؤلاء يحاولون إدخال الأسلحة والمتفجرات لداخل البلد، وكذلك المخدرات وغيرها من المواد، بما فيها المواد الغذائية المنتهية الصلاحية. وأوضح أنهم تصدوا لتهريب الأسلحة، سواء “بنادق صيد” أو “ذخيرة”، حيث إنه في الشهر الماضي وفي أسبوع واحد تم مصادرة (58) مسدساً، ونحو (600) بندقية، لافتاً إلى أن الذخيرة التي يتم مصادرتها أحياناً تكون خاصة بالصيد، وأحياناً خاصة بالرصاص الحي، ذاكراً أنهم صادروا كذلك أنواعا من المتفجرات، مطمئناً الجميع أن التصدي مستمر لعمليات التهريب.



د. محمد المسعود


د. محمد آل زلفة

العميد محمد الغامدي









صور: إنتشار موضة الشنب بين بناتنا!


إنتشرت في الأسواق مؤخراً ملابس نسائية وأكسسورات تحمل صورة “شنب”، فيما عُرف بموضة “Mustach” أو “الشارب”، حيث تمت طباعة الصورة على العديد من المُقتنيات النسائيَّة، مثل: الأظافر الصناعية، والحقائب، والملابس، والأقنعة، إلى جانب أغطية الهواتف المحمولة، والسلاسل، وغيرها. ووجدت هذه الموضة رواجاً كبيراً من قِبل العديد من الفتيات بالمملكة، إذ تهافتن على اقتنائها ولبسها، دون وعي أو إدراك منهن أنَّها في الأساس لا علاقة لها بالموضة من قريب أو بعيد، بل إنَّها فكرةً غربية صرفة الهدف منها توعية الرجال وتذكيرهم بأهميَّة الفحص المبكر للكشف عن مرض “سرطان البروستات”.

وتأتي بادرة “شهر الشنب للرجل” التي انطلقت في أستراليا عام (2004م)، تحت اسم “نوفمبر”، ومن ثمَّ امتدت إلى كندا وبريطانيا وأيرلندا، بمثابة فكرة عامة لتعزيز الوعي بمشكلات الرجال الصحيَّة، ومنها توعيته بمرض “سرطان البروستات”، وتحمل شعار “Grow a Mustache and Fight Man Cancers”، أيّ “أطل شاربك واحمي نفسك من سرطان البروستات”، وتتخذ الحملة من شهر “نوفمبر” شهراً للتوعية بالكشف المبكر عن “سرطان البروستات” الذي يُعدُّ ثاني أخطر السرطانات تهديداً للرجال بعد “سرطان الرئة”، إذ لا تظهر أعراضه لدى المصاب إلاّ في حالات متأخرة. وساهمت العديد من الجمعيات والمراكز الصحيَّة بالمملكة في هذه الحملة مؤخراً عبر حملة أطلقوا عليها مسمى “مشنب”، وتهدف لتوعية الرجال بمرض “سرطان البروستات”، وقد شاركت بالحملة ممثلة سعودية شابة، ومقدمة للبرامج التليفزيونية، إذ انتشرت صورتها وهي تضع شنباً على وجهها. ورصدت انتشار العديد من المنتجات الخاصة بالمرأة التي تحمل هذا الشعار، في أحد الأسواق الشهيرة بمدينة “الرياض”، وكانت المفاجأة أنَّ العديد من المتسوِّقات لا يدركن مضمون هذا الشعار، بل ويشترينه على انَّه مُجرَّد موضة حديثة.


مُسايرة الموضة:

في البداية بيَّنت “هند الخلاقي” – طالبة جامعية – أنَّها تشتري عادةً ملابس وإكسسوارات موسومة بشعار يحتوي بداخله على شارب، مُضيفةً أنَّها تفعل ذلك لكونه موضة منتشرة بين البنات في المرحلتين الثانوية والجامعية، مُوضحةً أنَّها تسعى عادةً لمسايرة الموضة مهما كان مصدرها، مُشيرةً إلى أنَّها للمرة الأولى التي تعلم فيها أنَّ فكرة هذا الشعار آتية من الغرب، وأنَّ لها علاقة بحملة للتوعية بسرطان البروستات لدى الرجال.

تشبُّه بالرجال:

وأبدت “أم عبدالرحمن” -موظفة- تعجُّبها من إقبال البنات على هذه الموضة، مُوضحة أنَّ ذلك فيه تشبُّه واضح بالرجال، ومخالفة للفطرة، مُشيرةً إلى أنَّ الواجب ألا أن نبحث عن كل مخالف لإرثنا وعاداتنا دون أن ندرك معناه بحجة أنَّه يأتي مسايرةً للموضة وتماشياً مع التقدُّم والمدنيَّة، مُؤكِّدةً على أنَّ العديد من الفتيات يفعلن ذلك دون وعي أو إدراك لمعنى هذا الرمز، لافتةً إلى أنَّ الهدف من تصميم هذا الشعار في الأساس التوعية بخطر مرض سرطان البروستات على الرجال، مُبيِّنةً أنَّ حملة التوعية تستمر لدى الغرب لمدة شهر واحد في الغالب، بينما اتخذ بعض الشباب والفتيات هذا الشعار موضة تستمر طيلة أيَّام العام.

تقليد أعمى:

وقالت “أميرة عبدالرحمن الروقي” – معلمة تربية إسلاميَّة -:”بدأنا نلحظ في الآونة الأخيرة أنَّ بعض الشباب والشابات في مجتمعنا أصبحوا يتَّبعون ويسايرون موضات لا تتناسب مع إرثنا الحضاري والثقافي دون وعي بمفاهيمها ومعاني رموزها، مُضيفةً أنَّ همَّهم الأكبر بات اتِّباع بعض الثقافات الغربية، مُوضحةً أنَّ ذلك يأتي دون مراعاة للخصوصية التي تتميَّز بها بلادنا بين باقي دول العالم، مُشيرةً إلى أنَّ الحال وصل ببعض الفتيات إلى اتّباع الموضة مهما كان مصدرها، حتى لو أدَّى ذلك إلى التشبُّه بالرجال، لافتةً إلى أنَّ ذلك يتم دون وعي أو إدراك منهنّ، مُبيِّنةً أنَّ مِمَّا يدل على ذلك هو أنَّ من يتَّبعن هذه الموضة لا يُدركن أنَّها في الأساس حملة صحية لتوعية الرجال.

وأضافت أنَّ شعار الشنب جهد جميل، وحرص على الحماية من بعض الأمراض، إلاَّ أنَّه انتشر بسرعة البرق على ملابس العديد من الفتيات دون أن يحاولن الاستفسار عن معناه، مُوضحةً أنَّه حتى وإن كان ذلك يُمثِّل اتباعاً للموضة في بعض بلدان العالم، إلاَّ أنَّ الفتاة المسلمة من المفترض أن تفطن لما تراه، وبالتالي تعتز بقيمها ودينها، وتعلم أنَّ التقليد الأعمى له العديد من الآثار السلبية، مُشدِّدةً على ضرورة أن تهتم الأُسر بتربية أبنائها وبناتها تربية سليمة، لضمان الحصول على جيل يتميَّز بشخصية متزنة، إلى جانب الحرص على تنمية ثقافة الرقابة الذاتيِّة لديهم، والحرص على تربيتهم وفق أُسس تربوية مبنيَّة على تعاليم الدين، والمحافظة على الأخلاق السليمة.


















القبض على مشعوذ بمنتزه عكاظ رش فتاة بـ "سائل" فسقطت مغشياً عليها
 
 كشفت مصادر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض ألقت القبض على مشعوذ (سعودي الجنسية) في العقد الثالث من عمره، امتهن السحر والكهانة، كان في منتزه عكاظ جنوب الرياض ليلة أمس.

وتشير التفاصيل بحسب موقع تواصل إلى أن مركز هيئة بدر تلقى العديد من البلاغات عن مشعوذ بمنتزه عكاظ يتخفى في عمله كبائع على بسطة، حيث تقدم مواطنان بشكوى خطية ضده بالشعوذة بعد أن أوقفهما، وقال لأحدهما إنه مصاب بمس شيطاني، ولديه جان بين عينيه.

وأضاف المواطنان في شكواهما للهيئة أن المشعوذ كان برفقته رجل مسن يضرب على فخذيه فيتجمع الجراد حوله، حسب ما ورد بالشكوى.

كما وصلت للهيئة شكوى أخرى عن معاكسة المشعوذ النساء أمام منتزه عكاظ، وفي إحدى المرات رش فتاة بـ "سائل" فسقطت مغشياً عليها.

وأوضحت مصادر أن رجال الهيئة تمكنوا من التوصل للفتاة، وبسؤالها عن الواقعة أكدت صحتها، وأن المشعوذ عندما رش عليها المياه شعرت بألم في رأسها وسقطت على الأرض.

وعلى الفور تحرك رجال الهيئة إلى منتزه عكاظ، وتم القبض على المشعوذ، واتضح عند إيقافه أنه معروف بسوء سلوكه من قبل، ويجمع المشبوهين عنده ويحرص على تجميع صغار السن لديه، وكان يقوم بعمل أصوات وأمور غريبة ليلفت نظر النساء إليه.

‫وتمت إحالة المتهم إلى مركز شرطة الشفاء، لاستكمال الإجراءات اللازمة بحقه.‬





اطرف الكاريكاتيرات حول ثقافتنا المالية
الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالعزيز صادق - الشرق القطرية


محمد - الراية القطرية


عبدالله صايل - الاقتصادية


الجبيري - صحيفة الجزيرة


ياسر احمد - ياسر كارتون


الماضي - صحيفة الجزيرة


الهزاع


عبدالله عمران - صحيفة الشرق


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الجبيري - صحيفة الجزيرة


ياسر احمد - ياسر كارتون


الماضي - صحيفة الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق









مصرع عامل جراء سقوط جزء من رافعة حديد عليه بالأحساء


وافت المنية صباح اليوم (السبت) عاملاً سعودياً يبلغ من العمر 25 عاماً عقب سقوط جزء من رافعة حديد عليه خلال مباشرته عمله خلف متنزه الهفوف الوطني الترفيهي على طريق سلوى – الأحساء. وقد باشر الموقع فرقة إسعاف من هيئة الهلال الأحمر السعودي والجهات الأمنية المختصة حيث تم نقل المتوفى بواسطة إسعاف الأمانة.





مصري يُلقي زوجته في ترعة بسبب خلافات زوجية


 في حادث مأساوي، حمل عامل مصري زوجته في أثناء سيرها برفقته في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، في مدينة أبوحمص شمال مصر، وألقى بها فجأة في ترعة المحمودية المتفرعة من نهر النيل، مما تسبب في وفاتها غرقاً.

وقال موقع "بوابة الأهرام"، تلقت مديرية أمن البحيرة، إخطاراً من الأهالي بوجود غريق بترعة المحمودية، بالانتقال والمعاينة تبين قيام أحمد عيد -37 عاماً- عامل، بحمل زوجته سعيدة عبدالفتاح -30 عاماً- ربة منزل، وإلقائها في ترعة المحمودية، بسبب خلافات زوجية بينهما، ثم لاذ بالفرار.

وبتحريات المباحث أكد شاهدان، أنهما شاهدا المتهم يحمل زوجته ويلقي بها في الترعة، ثم يلوذ بالفرار.

انتقلت قوات الإنقاذ النهري، التي لا تزال تباشر عملها في تمشيط المجرى المائي، لانتشال جثة الزوجة، تحرر المحضر رقم 6534، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.






أسعار المغردين في الكويت وصلت لـ 130 ألف درهم

نشر المغردون الكويتيون على تويتر هاشتاغ جديد أطلقوا عليه: “أسعار المغردين وصلت 10 آلاف دينار” وذلك بسبب التقرير الذي نشرته صحيفة القبس الكويتية الخاص بأسعار المغردين الكويتيين على تويتر خلال فترة ما قبل انتخابات مجلس الأمة الكويتي التي ستبدأ في 25 يوليو المقبل.

فقد ذكرت الصحيفة أنه خلال السنوات القليلة على انتشاره في الساحة الكويتية، أصبح موقع تويتر سلاحاً فتاكاً على مختلف الصعد والأنشطة الإعلامية منها أو الاقتصادية أو الاجتماعية، ومع اقتراب موعد الانتخابات المقبلة يتسابق بعض المرشحين بشكل سريع على اقناع أفضل المغردين للعمل معه مقابل مبالغ مالية.


ولفهم طبيعة هذا الأمر وارتباطه بالعمل الانتخابي، نجد ان عددا من المغردين المتميزين يتدافعون خلال فترات العام على كسب أكبر مساحة من «التايم لاين» عبر محورين، الأول تواجدهم على مدار الساعة في موقع التواصل الاجتماعي، والآخر بتغريداتهم القوية والتي غالبا ما تلامس الخطوط الحمراء ولا تتجاوزها.
كما يحرص هؤلاء على الحصول على أكبر عدد ممكن من الفلورز بطرق ووسائل مختلفة، بغض النظر عن انتماءاتهم وجنسياتهم وأماكن تواجدهم، فالعبرة لهم هي الكم وليس الكيف!
لذلك قد يتطور الأمر في بعض الأحيان الى دخول هؤلاء المغردين في متاعب قضائية مع بعض الشخصيات لكسب شهرة اعلامية أكبر تقنع الأطراف الأخرى «والمتربصين» بان لهم تأثيرا كبيرا على المغردين، وانهم اداة قوية قد تستخدم في تغيير المزاج العام في الشأن المحلي والسياسي.
وغالبا ما يتعاون هؤلاء المغردون مع {غروبات} أخرى تقوم بترويج حساباتهم للمنتمين الجدد في تويتر، وتعد لهم مقاطع الفيديو الجديدة ومنتجتها للوصول لأكبر عدد ممكن من المغردين.
ويكشف احد الناخبين انه غير قناعاته في انتخابات فبراير 2012 بعد مشاهدته لمقطع فيديو بثه احد المغردين لاحد المرشحين، بسبب حادثة شهيرة، مما جعله يغير قناعته ويذهب للانتخابات من اجل التصويت له.
وبينما يتساءل عدد من المراقبين عن حقيقة ما يدور خلف الكواليس في «دولة تويتر المتحدة» تتردد معلومات عن ارتفاع كبير في أسعار تعاون «عمالقة» المغردين مع مرشحي مجلس الأمة المقبل بالنظر الى الأسعار السابقة، فمنهم من يطلب 7 آلاف من اجل التغريد بشكل أسبوعي للمرشح ولغاية فترة الانتخابات، في حين يريد آخر تعاونا بشكل شهري بمبلغ 5 آلاف دينار ولمدة عام كامل، أما الآخر فيحدد سعره بعشرة آلاف دينار شهرياً على المرشح الواحد، بحجة قدرته على تأليف مقاطع الفيديو التي تروج له إعلامياً!





ضاحي خلفان يتعهد بتوفير طائرة خاصة للعريفي للجهاد في سوريا




 تعهد الفريق ضاحي خلفان تيم القائد العام لشرطة دبي بأن يقوم بتوفير طائرة خاصة مدفوعة الأجر لنقل الداعية السعودي محمد العريفي إلى سوريا إن أراد الجهاد فيها، وكان ذلك في رد على طلب من أحد المغردين على موقع تويتر لتسليح العريفي وإرساله في طائرة خاصة للجهاد في سوريا.


وكان العريفي قد أثار جدلا مؤخرا حين التقطت له صورا في مدينة لندن بعد أيام من خطبته الحماسية للجهاد في سوريا، حيث وجه مغردون سعوديون انتقادات لاذعة له إثر سفره الى لندن بعد ايام من دعوته الشبان الى القتال في سوريا.
ووصفت صحيفة “عكاظ” العريفي بـ “شيخ المجاهدين في البيكاديلي”، وأضافت في تعليق على صفحتها الاخيرة “شيخ المجاهدين أعلن الجهاد فتعالت صيحات المصلين وحي على الجهاد وفجأة الشيخ قطع تذكرة على الدرجة الاولى وذهب لكي يصيف في لندن”. وتابعت بتهكم “من الناحية العسكرية، الشيح لديه خمسة ملايين تابع من أشداء بني تويتر” في إشارة الى أعداد المتابعين للعريفي “الشيخ يحمل الراية ويقول لكم العدو من أمامنا وسوق هارودز من ورائنا”.






بالفيديو .. تمثال فرعوني يتحرك "من تلقاء نفسه" وجامعة بريطانية تحقق


 فتح متحف جامعة "مانشيستر" البريطانية تحقيقاً في واقعة قيام تمثال مصري قديم بالتحرك نصف دورة كاملة، 180 درجة، المصادفة وحدها كانت وراء اكتشاف الظاهرة الغريبة، بعدما كشف فيديو التقطته كاميرات الدائرة التلفزيونية، أن أحداً لم يقم بتحريك التمثال.

وقالت صحيفة "الديلي ميرور" البريطانية، إن أمناء متحف جامعة "مانشيستر" أصيبوا بالذهول حين اكتشفوا أن تمثالاً لشخصية تدعى " نب - سينو"، تحرك نصف دورة كاملة من مكانه، فلم يعد يواجه زوار المتحف.

أما المفاجأة الكبرى فقد وقعت أثناء التحقيق، حين لجأت إدارة المتحف إلى شرائط الفيديو التي سجلتها كاميرات دائرة المراقبة التلفزيونية، لتكتشف أن لا أحد اقترب من التمثال، بل تحرك من تلقاء نفسه.

وفي فيديو تم بثه على موقع "يو تيوب"، تم تحريك الشريط بطريقة " تايم لاسب"، أو تحريك الشريط بسرعة ليختصر الزمن، أظهر الشريط أن حركة التمثال استمرت أسبوعاً كاملاً، فقد بدأت يوم الثاني من شهر إبريل 2013، واستمرت حتى يوم التاسع من إبريل، 

والتمثال الذي يبلغ طوله نحو 26 سنتيمتراً، يعود تاريخه إلى عام 1800 قبل الميلاد، أي نحو 4 آلاف عام.

وتباينت تفسيرات خبراء الآثار لظاهرة حركة التمثال الغريبة، فيزعم البعض أن ما يعرف بـ "لعنة الفراعنة" وراء ما حدث، فيقول أمين متحف مانشيستر، كمبل برايس، وخبير علم "المصريات"، أنه لاحظ تحرك التمثال، لكنه اعتقد أنه الوحيد الذي لاحظ ذلك، ويزعم برايس "أن مومياء صاحب التمثال إن دمرت، تحل قواه في تمثاله".

وعلى الجانب الآخر، يرفض الكثير من العلماء هذه النظرة "الخرافية"، ويميلون للبحث عن تفسير علمي، حيث يرى البعض أن اهتزاز المكان تسبب بحركة التمثال، يقول براين كوكس، صاحب برنامج "عجائب الحياة"، بالتلفزيون الإيرلندي: إن حركة الزوار بالمكان تسببت بتحرك التمثال، ويضيف كوكس: "إن الذبذبات والتباين بين مادتي الحجر الأملس المصنوع منه التمثال وزجاج الرف الموضوع عليه، تسببا في دوران التمثال".

فيما يتساءل فريق من الخبراء، ولماذا تكون الحركة دائرية؟.

وتضيف الصحيفة: إن التحقيقات لا تزال جارية لحل لغز دوران التمثال.
فيديو






فيديو| “جون ستيوارت” يسخر من مرسي مع باسم يوسف


رويترز:
 نقل جون ستيوارت برنامجه الأميركي الساخر إلى القاهرة الجمعة، عندما ظهر في برنامج يستضيفه باسم يوسف أو “جون ستيورات المصري” الذي خضع للتحقيق بتهمة إهانة الرئيس والإسلام. وسخر ستيوارت من الرئيس المصري محمد مرسي بسبب تعيين محافظ متشدد للأقصر، وكذلك من المعارضة لإصرارها على خلع الرئيس بعد عام واحد من توليه، بحسب تقرير إخباري السبت 22 يونيو/حزيران.


وركز ستيوارت على قرار مرسي المثير للجدل الأسبوع الماضي باختيارعضو من الجماعة الإسلامية المتشددة محافظا للأقصر. ويُلقى على الجماعة باللوم في المذبحة التي شهدتها مدينة الأقصر في التسعينات.
ودخل ستيوارت الاستوديو وهو مغطى الرأس وقُدم على أنه “جاسوس”، وتحدث كلمات قليلة باللغة العربية، قبل أن يؤكد أن الرئيس المصري كرمه قائلا “أنا الآن محافظ الأقصر”.
كما سخر ستيوارت بلطف من المعارضة، التي تأمل أن تجبر تظاهراتها المزمعة في 30 يونيو، مرسي على ترك السلطة بعد عام من توليه. وقال ستيوارت إن الأميركيين استغرقوا 100 عام قبل خلع رئيس لأول مرة “وبالنسبة لقيامكم بهذا في عام واحد، فإن هذا مثير للاعجاب”.
فيديو





فيديو: متظاهر مصري مؤيد للرئيس يصلي فوق نخلة في المظاهرة


فيديو يظهر متظاهر مصري من المتظاهرين الذين خرجوا في مظاهرة بميدان رابعة العدوية تأييداً للرئيس المصري محمد مرسي، وهو يصلي فوق النخلة أثناء أداء شعائر صلاة الجمعة.
فيديو





بالفيديو..نساء يتسلقن سيارة مرسي اعتراضا على سياسته

 

 اخترقت مسيرة نسائية، ظهر أول أمس الجمعة، موكب الرئيس محمد مرسى، بالتجمع الخامس، قبل نزوله من منزله، وصعدت الدكتورة كريمة الحفناوي، القيادية بجبهة الإنقاذ الوطني، وإحدى أمهات الشهداء، فوق سيارة الرئاسة، ورددن هتافات مناهضة للرئيس محمد مرسى وحكم الإخوان المسلمين، رافعين الكروت الحمراء.وجدير بالذكر أن قوات الأمن والحرس الخاص بالرئاسة لم يمنعوا المتظاهرات من استيقاف الموكب، والصعود فوق السيارة، ولكن كما يظهر في آخر مقطع الفيديو التي أوردته صحيفة اليوم السابع استجابت المتظاهرات لطلب حرس الرئيس ونزلن من على سطح سيارة الرئيس.يأتي ذلك في الوقت الذي يتجمع فيه الإسلاميون في باحة مسجد رابعة العدوية تأييداً للرئيس مرسي، وللتأكيد على شرعيته في وجه حركة التمرد الساعية إلى إسقاط مرسي خلال تظاهرات 30 يونيو/حزيران القادمة.وفي الجمعة الماضية حاولت سيدة مصرية اعتراض موكب الرئيس محمد مرسي بعد خروجه من مسجد بالتجمع الخامس، ما سبّب ارتباكاً في وسط ضباط الحرس الجمهوري، وكانت السيدة تحاول تقديم شكوى للرئيس، بحسب ما ذكرت صحيفة اليوم السابع.وفي حينها منع الحرس الخاص بالرئيس السيدة من الوصول إليه وشهدت صفوف قوات الحرس الجمهوري حالة من الارتباك.
وبناء على تلك التطورات، نشر الحرس الجمهوري عدداً من الجنود المدججين بالأسلحة الآلية بمحيط السيارة لتأمين خروجها، وإعادة نشر القوات الخاصة بمحيط المسجد.
فيديو





لجنة الانتخابات تنظر الثلاثاء طعن شفيق في رئاسة مرسي
محامي شفيق: قدمت أدلة جديدة على صحة الطعن الذي قدمناه ضد إعلان رئيس مصر

 
 
أحمد شفيق (يمين) والرئيس محمد مرسي

حددت اللجنة العليا للانتخابات جلسة الثلاثاء 25 يونيو/حزيران الجاري موعداً لنظر طعن الفريق أحمد شفيق - المرشح الخاسر في انتخابات رئاسة الجمهورية المصرية - في قرار إعلان فوز الدكتور محمد مرسي رئيساً لمصر.

ويأتي نظر الطعن في الانتخابات الرئاسية قبل أيام من تظاهرات تطالب بإقالة الرئيس مرسي.

وقال د.شوقي السيد، محامي شفيق، لـ"العربية.نت": "قدمت أدلة دامغة وجديدة على صحة الطعن الذي قدمناه في صحة إعلان رئيس مصر، وتعتمد هذه الأدلة على قضية منظورة أمام النيابة العامة المصرية برقم 504 لسنة 2012 وتم ندب قضاة لها، وتشكيل لجنة خبراء لفحص ما قدمناه".

وتعقيباً على تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات بما يعني عدم جواز الطعن على قرارها بإعلان الرئيس، قال السيد "اللجنة العليا صاحبة الحق في فحص الطعن أو عدمه، وهي صاحبة إعادة النظر دون غيرها والتحصين وفقاً للمادة 28 من الإعلان الدستوري لا يعول عليه، حيث سبق وتراجعت اللجنة عن قرارها في مسألة العزل السياسي باستبعاد الفريق أحمد شفيق، ثم إجازة ترشحه وفقاً لقانون العزل السياسي، رغم أن القرار كان محصناً".

وأكد محامي شفيق "أن التحصين يقتصر على الطعن أمام جهات قضائية أخرى بخلاف اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، مشدداً على أن الطعن يتعلق بنظر تزوير الانتخابات الرئاسية".

وأوضح "أن نتيجة فحص الطعن قد تكون بإعادة الانتخابات الرئاسية أو إعادة الفرز بين المرشحين المتنافسين أو إعادة تسمية الفائز بالرئاسة، ونحن في الطعن المنظور لم نطلب من اللجنة العليا أن تتخذ أي قرار".

وأضاف السيد: "إن من أسباب الطعن الذي قدمناه تعيين المستشار حاتم بجاتو عضو اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وزيراً في حكومة الدكتور مرسي المطعون في شرعية انتخاباته، بما يحمل شبهة ما في هذا التعيين".
وقائع التزوير

وشدد السيد على أن نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية ليست نتيجة انتخابات مجلس محلي، بل كان يجب التمهل والتثبت من كل ما قيل حول وقائع التزوير، خاصة أن اللجنة العليا استعجلت إعلان النتيجة ولم تنتظر تقارير الجهات الرقابية التي طلبناها، وقالت إنها اعتمدت على قرينة الصحة وأعلنت النتيجة، ولكن هذا لا يجوز ولا يصح في الانتخابات الرئاسية، لهذا قدمت للجنة العليا هذه التقارير وفي انتظار ميعاد جلسة الثلاثاء".

وقال المستشار عدلي منصور، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا عضو اللجنة، لبوابة الأهرام "إن مسألة تأثير مواعيد الطعن على النتيجة، وصحة الطعن ستحدده اللجنة في جلسة الثلاثاء".

وكان الدكتور شوقي السيد قد تقدم بطلب إلى لجنة الانتخابات الرئاسية في 21/5/2013 طعناً في قرار اللجنة رقم 35/2012 الصادر بإعلان فوز الدكتور محمد مرسي في انتخابات الرئاسة بتاريخ 24/6/2012، وطلب بصفة مستعجلة وقف القرار لحين الكشف عن نتائج التحريات الجارية والبت في تحقيقات وقائع التزوير وانتهاء لجنة الخبراء من فحص الأوراق.




مرسي: من يظن أن النظام القديم سيعود فهو "واهم"
أكد أن النظام السابق أدار ظهره لجميع الأصدقاء العرب والأشقاء والمسلمين

الرئيس المصري محمد مرسي

قال الرئيس المصري، محمد مرسي، إن عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء، ومن يظن أن النظام القديم سيعود فهو واهم، جاء ذلك خلال مشاركته ظهر اليوم السبت باحتفال اتحاد المهندسين العرب باليوبيل الذهبي لإنشائه في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

واعتبر مرسي أن النظام السابق لم يجرم فقط في حق مصر، ولكنه أجرم في حق العرب أيضاً، لأن ترك مقدرات مصر تضيع، ما أثر سلباً على الأمة العربية بأكملها، وحولها لأمة من المستهلكين، مضيفاً أن النظام السابق أدار ظهره لجميع الأصدقاء العرب، والأشقاء والمسلمين، واعتمد منهج التبعية فقط، الذي يتم العمل على تغييره حالياً.

وتابع أن مصر لن تسمح بأي انتكاسة جديدة تعيد النظام القديم وترجع بدورها إلى الوراء، كما أكد أن كل من يسعى لعودة النظام القديم فهو واهم.
جوهرة على جبين العالم

وقال مرسي إن مصر تبدو على الخريطة مثل الجوهرة على جبين العالم، على حد وصفه، وإنه لا يمكن لأحد أن ينظر للخريطة دون أن يلحظ موقعها المتميز، ما أثر على مصر بالسلب والإيجاب وجعلها مطمعاً للكثيرين، إلا أنه جعل طموحات وإمكانيات المصريين بلا حدود، مشدداً على أن موقع مصر كشقيقة كبرى للدول العربية ليس تجبراً على أحد ولا أفضلية أو تعالياً، ولكنه واجب تفرضه طبيعة الموقع والتاريخ، وتقوم به مصر بترحاب.

وأضاف مرسي أن هناك طفرة في نمط تفكير الشعوب العربية، وتحولت من مجرد مفعول به إلى حارس للديمقراطية، بما أوجد نوعاً جديداً من الاستقرار الحقيقي البعيد عن الجمود، والذي كان عليه النظام السابق".

وأشار مرسي إلى أن المهندسين عليهم دور كبير في التنمية، قائلاً "سنحقق النهضة بالتعاون العربي في كافة المجالات، والمهندسون على وجه الخصوص عليهم دور كبير في إحداث التنمية وتحقيق العدالة والعمل على إنتاج دوائنا وسلاحنا".





الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقبل استقالة رئيس الوزراء
تكليف رئيس الحكومة المستقيل رامي الحمد الله بتسيير أعمال الحكومة
الأحد 14 شعبان 1434هـ - 23 يونيو 2013م
 
رئيس الوزراء المستقيل رامي الحمد الله

أكد نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، أن الرئيس محمود عباس قَبل، الأحد 23 يونيو/حزيران، استقالة رئيس الوزراء، رامي الحمد الله، وكلفه بتسيير أعمال الحكومة.

وعقد عباس اجتماعا مساء السبت مع الحمد الله في محاولة لاحتواء الموقف، ولكن يبدو أن جهوده لم تكلل بالنجاح.

وقدم الحمد الله استقالته، الخميس، إلى عباس بعد أسبوعين من أداء حكومته اليمين بسبب خلافات مع نائبيه. وشهدت الأيام الماضية اجتماعا سابقا بين عباس والحمد لله استمر ساعتين في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، وسبق ذلك الاجتماع اتصال هاتفي بين الرجلين من أجل تهدئة التوتر.

وبعد الاجتماع المذكور، أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إيهاب بسيسو، لقناة "العربية" أن رئيس الوزراء لم يتراجع عن الاستقالة.

وقال مصدر إن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية غسان الشكعة لعب دورا في الوساطة بين الطرفين.





مقتل وإصابة 80 شخصاً في تفجير مسجد بالعراق


لقي 35 شخصا مصرعهم وأصيب 45 آخرون اثر تفجير استهدف اليوم جامع سارية شرق بعقوبة في العراق. وقال مصدر حكومي في محافظة ديالي ان التفجير تم بعبوتين ناسفتين إستهدفتا المصلين أثناء خروجهم من الجامع حيث تقام صلاة الجمعة في مركز المحافظة. كما أفاد مصدر في الشرطة بأن ثمانية أشخاص قتلوا وأصيب 24 آخرين بتفجير استهدف مشيعي احد قتلى تفجيرات الأمس في منطقة المدائن جنوب بغداد. وفي حادث أخر أعلن مصدر امني بأن 12 شخصا أصيبوا بتفجير عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في حي الجامعة غرب بغداد مستهدفة المشاركين في تشييع جنازة شقيق النائب عن القائمة العراقية احمد المساري الذي قتل بهجوم مسلح امس. إلى ذلك قال مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين إن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب أربعة آخرين بهجوم مسلح استهدف دوريتهم في ناحية الصينية شمال تكريت كما أصيب شرطي في اشتباك مع مسلح كان يقود سيارة مفخخة وسط مدينة كركوك محافظة التأميم.





الكلاب تلتهم أماً وابنتها في حي القابون الدمشقي
الحي يتعرض لحملة قصف عنيفة لليوم السادس على التوالي وتنعدم فيه كافة مستلزمات الحياة
الأحد 14 شعبان 1434هـ - 23 يونيو 2013م
 

تحول حي القابون في دمشق، وخلال 5 أيام فقط من قصف قوات النظام السوري، إلى بقايا من البشر والحجر وسط الكثير من القتلى الذين لا يزالون تحت الأنقاض، والذين تنهش الكلاب جثثهم. وقال شاهد عيان إنهم شاهدوا قبل يوم الكلاب تلتهم أما وطفلتها من القتلى، ونجحوا، في ما يشبه المعجزة، في إنقاذ طفلها الثاني من براثن الكلاب.

وبلغ عدد الضحايا الموثقين حتى الآن 25 قتيلا، بينهم 3 أطفال. وذكر شاهد أن الحي يكاد يكون فارغاً إلا من الجثث، لانتشار القناصة على أسطح بعض المنازل، وإقدامهم على قتل كل من يتحرك.

وبث ناشطون على "يوتيوب" فيديو لطفل من القابون مصاب إصابات بالغة، يستنجد بمن حوله في ظل خوف ورعب شديدين، قائلا "عمو دق لأهلي". وبحسب شاهد عيان من القابون، أبو اليمان، فإن أسرة الطفل ربما تكون قضت في عمليات القصف التي تعرض لها الحي من قبل راجمات ونيران النظام.

وأخرج بعض الأهالي من بين ركام القابون طفلين مشوهي الجثة، بلا أطراف، وبلا رأس.
الحملة الأشرس


ويقول عضو تنسيقية القابون "ي" "منذ 5 أيام بدأت الحملة العنيفة، وفي اليوم الأول كان القصف بالدبابات فقط، وسادت حالة من الذهول لدى الناس، مع هلع كبير وخصوصاً بالنسبة للأطفال".

ويتابع "في منتصف الليل بدأ ضرب الهاون من العيار التقيل والمدفعية الثقيلة مع انقطاع تام للكهرباء وانعدام حركة المرور، كل دقيقة تسقط 5 قذائف هاون ومدفعية ومن عدة جهات، ودام القصف حوالي 5 ساعات".

الحصيلة كانت، وعلى مدى الـ200 متر، منطقة بلا أبنية، جميع المنازل مهدمة ومدمرة بشكل كامل، والكثير من الناس تحت تلك الأنقاض، ولا يمكن لأحد أن يعرف ما إذا كانوا أحياء أم أمواتا.

وبعد محاولات لانتشال الجثث والجرحى، بدأ النظام يضرب صواريخ من نوع أرض أرض، وأيقن السكان أنها حملة لإبادتهم وليست لتأديبهم على اعتبار أن القابون لم تهدأ منذ بداية الثورة، رغم قصفها أكثر من مرة.

والأحد هو اليوم السادس من الحملة الأعنف ضد الحي، ولا تتوقف صواريخ أرض- أرض ولا راجمات الصواريخ أو الهاون عن القصف.
وضع إنساني كارثي


الوضع الإنساني، بحسب أبو اليمان، كارثي في الحي، إذ بعد 5 أيام من القصف والحصار والقتل، بات الحي بلا طعام ولا شراب ولا مياه ولا كهرباء.

مشفى ميداني واحد، وطبيب واحد يقومان بمحاولات شبه يائسة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ولكن، وبحسب عضو التنسيقية "ي"، "الكثير من الجرحى يحتاجون لعمليات معقدة، ربما يكون بتر الأعضاء من أبسطها، عدا عن النقص الشديد بالدم".

ويقول أبو اليمان "لحم الناس على الجدران وفي الطرقات، حسبي الله ونعم الوكيل".
الأذان ممنوع


على مدى 5 أيام، لم يستطع مؤذن أن يرفع صوته داعيا للصلاة في القابون، فالمساجد تقصف يوميا وعلى مدى النهار بقذائف الهاون، ولا إمكانية لدفن الموتى، وإنما تحول الأمر إلى تصرفات عشوائية بسبب القنص والقصف، وأصبح كل من يجد مكاناً ولو صغيراً يدفن فيه أحد الضحايا.

يتحرك الناس بجنون في القابون، ولا يصدقون ما تراه عيونهم، يبكون يصرخون ينادون الأحبة، يبحثون عن وجوه يعرفونها، يدورون في المكان، تمتد الأيادي تنتشل الجثث من تحت الركام، ويبقى من يرى ليس كمن يسمع أو يقرأ.





مقتل وأسر عناصر من حزب الله وإيران في سوريا


 أكد المكتب الإعلامي لمجلس قيادة الثورة السورية أن الجيش السوري الحر قتل 34 عنصرا من حزب الله اللبناني، وأسر 5 إيرانيين في منطقة بلدة الأحمدية في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وعلى مختلف الجبهات، يواصل النظام السوري فتح نيرانه في محاولة منه لفرض سيطرته على الأرض ووقف أي تقدم للجيش الحر. ويستخدم النظام مختلف أنواع الأسلحة، وخاصة الصواريخ والمدرعات.

ولايزال القصف يتواصل بالمدفعية والهاون على مناطق مختلفة جنوب العاصمة دمشق، وسط تدهور الأوضاع الطبية ونقص المواد الغذائية والانقطاع المتواصل للكهرباء والاتصالات.

وإلى ذلك، أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية عن تمكن الجيش الحر من السيطرة على أجزاء واسعة من حي الراشدين في حلب.

كما أفاد المركز الإعلامي في سوريا بمقتل وجرح العشرات في قصف جيش النظام على منطقة الشيخ مسكين في درعا، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات.

وفي تلكلخ بحمص، وردت الأنباء عن قيام عناصر من النظام وحزب الله بالهجوم على المدينة وقصفها بالمدفعية وراجمات الصواريخ واعتقال المئات من السكان.





أكثر من 100 دبابة دخلت من الأردن إلى الجيش الحر


سمح الأردن بدخول آليات عسكرية ثقيلة عبر أراضيه إلى قوات المعارضة السورية، فيما شدد الجيش الأردني من تعزيزاته العسكرية ومن وجود آلياته الثقيلة وقوات المشاة على النقاط الحدودية مع سوريا تحسباً لأي طارئ، وأعلن الجيش حالة التأهب للرد.
وقال مصدر رفيع لـ «الشرق» إن الآليات التي سُلِّمَت للمعارضة السورية هي آليات عسكرية ثقيلة دخلت عبر نقطة حدودية مع سوريا وتم إيصالها للمعارضة السورية من دول أوروبية وأجنبية.

وأوضح المصدر أن نحو 100 دبابة دخلت من نقطة حدودية بين الأردن والعراق وسوريا وأن الأسلحة والذخائر وصلت إلى الجيش السوري الحر في تلك المنطقة، وتابع أنه تم تدريب عناصر من الجيش الحر، منشقة عن سلاح المدفعية السوري، على استخدام الدبابات.
وتوقعت المصادر أن تؤدي شحنة الأسلحة الثقيلة إلى تعزيز القوة الهجومية للجيش السوري الحر وتغيير مجرى الأحداث على الأرض، خاصة بعد أن مُنِيَت المعارضة بهزيمة في مدينة القصير.

إلى ذلك، تعيش الساحة الأردنية حالة من الضبابية حيال الأزمة السورية، ففي الوقت الذي يؤكد فيه الأردن وقوفه على الحياد الإيجابي مع المعارضة والنظام السوري، ترى بعض القوى السياسية الأردنية المؤيدة للنظام السوري أن الأردن بدأ يتورط في الانحياز لصالح قوى المعارضة السورية.
ولتجنب أي تهديد سوري للأراضي والحدود الأردنية، بدأت قوات عسكرية أردنية محمولة وراجلة وآليات عسكرية ثقيلة في التوجه نحو شمال الأردن تجاه النقاط الحدودية مع سوريا بهدف حماية أمن الحدود من أي عارض استثنائي.

وبدأ الأردن يظهر قلقاً على المستويين الأمني والعسكري، خاصة أنه يوجد أكثر من 45 نقطة حدودية غير شرعية يمر عبرها السوريون للأردن، وبدأت حالة الاستنفار هذه بعد مناورات «الأسد المتأهب» التي انتهت بنهاية الأسبوع الماضي.
من جانبه، أكد مصدر عسكري أردني لـ «الشرق» أن «القوات المسلحة الأردنية قادرة على حماية حدودها وأمنها الوطني وجاهزة للرد على أي استفزاز أو اعتداء سوري على أراضينا».

في الوقت نفسه، قالت مصادر إن أفراد الجيش الأردني باتوا على أتم الجاهزية والاستعداد لأي طارئ أو تطورات دراماتيكية تؤدي إلى إعلان الأردن الدفاع عن نفسه لمواجهة أي اعتداء.
وسمح الجيش الأردني لبعض وسائل الإعلام المحلية بالوصول إلى نقاط عسكرية وتصوير قطاعات الجيش الأردني وهي تتمركز على الحدود مع سوريا، وظهر خلال هذه الصور استعداد الجنود والعسكر والضباط لأي طارئ، كما ظهر الجنود وهم يلبسون بِزَّاتٍ عسكرية وواقيات رصاص وخوذاً ويحملون سلاحهم.

وسمع مراسل «الشرق» مساء الجمعة دوي انفجارات عالية قرب مدينة الرمثا الحدودية مع سوريا، قدَّرها مراقبون بأنها نيران مدفعية سقطت على المناطق المحاذية للحدود الأردنية السورية، لكن المصدر لم يحدد إن كان مصدر النار هذه القوات النظامية أو من الجيش السوري الحر.






اعتقال 18 يسارياً بتركيا شاركوا في التظاهرات الاحتجاجية
عشرات الآلاف يحتشدون في ساحة مدينة قيصري وسط تركيا تأييداً لرئيس الوزراء

 

ينتشر في مدن تركية عدة أسلوب جديد من الاحتجاجات يعرف باحتجاج "الرجل الواقف"، للتعبير عن رفض سياسية رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان. وفي سياق متصل اعتقلت الشرطة التركية 18 ناشطاً من حزب "المضطهدين" الاشتراكي، ممن شاركوا في التظاهرات الاحتجاجية.

فصور المحتجين الواقفين بصمت للتعبير عن احتجاجهم على سياسية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تمثل نوعاً جديداً من الاحتجاجات، يعرف باحتجاج "الرجل الواقف"، بدأ في إسطنبول وانتشر في مناطق أخرى في تركيا، ملهماً المحتجين بعد نحو ثلاثة أسابيع من الصدامات بينهم وبين الشرطة التركية.

المتظاهرون في هذا النوع الجديد من الاحتجاجات يقفون بثبات وصمت لأطول فترة ممكنة، وهو ما أرضى الحكومة التركية التي لم تعارض هذا النوع من المقاومة السلمية، التي يشارك فيها مختلف شرائح الشعب التركي.

ويتزامن ذلك مع اعتقال الشرطة التركية لثمانية عشر ناشطاً من حزب "المضطهدين" الاشتراكي بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية وتدمير ممتلكات عمومية خلال مشاركتهم في التظاهرات الاحتجاجية.

وفي المقابل يحتشد عشرات الآلاف في ساحة مدينة قيصري وسط تركيا تأييداً لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، الذي يحرص على حثّ الناخبين على التصويت له في الانتخابات البلدية في مارس/آذار المقبل.





قاعدة المغرب الإسلامي تؤكد سلامة 8 رهائن أوروبيين
التنظيم يحتجز 5 أشخاص من فرنسا و3 من إسبانيا وإيطاليا
الأحد 14 شعبان 1434هـ - 23 يونيو 2013م

أكد تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في بيان نشرته مواقع جهادية إن الرهائن الأوروبيين الثمانية المحتجزين لديه "سالمون"، مشيرا إلى أنه سيبث "قريبا" شريط فيديو يظهر فيه الرهائن جميعا أحياء، بحسب تقرير إخباري، الأحد 23 يونيو/حزيران.

وقال التنظيم في بيان نشرته، السبت، "مؤسسة الأندلس للإنتاج الإعلامي"، الناطقة باسمه، وتناقلته مواقع جهادية عدة، "نود أن نطمئن عائلات وأهالي الرهائن على سلامة أبنائهم (...)، وسوف نبث قريبا إن شاء الله شريطا مصورا جديدا يظهر فيه الرهائن الفرنسيون الخمسة- بعد مقتل سادسهم كما أكدنا سابقا- وكذا الرهائن الأوروبيون الثلاثة أيضا".

ويحتجز التنظيم، إضافة إلى الفرنسيين الخمسة، 3 رهائن أوروبيين آخرين من الجنسيتين الإسبانية والإيطالية.

وأضاف البيان "بالرغم من أننا ولقرابة ثلاث سنوات كنا منفتحين على المفاوضات، وكانت مطالبنا واضحة ومشروعة، إلا أنها قوبلت بالرفض تارة والتعامي واللامبالاة والاستفزاز من طرف الحكومة الفرنسية تارة أخرى".

وأوضح التنظيم أنه سيبث الشريط "لنؤكد لهذه العائلات رغبة التنظيم في سلامة هؤلاء الرهائن وحرصه على عودتهم سالمين إلى أهلهم وذويهم، مقابل تحقيق مطالبنا المشروعة المعلومة للحكومة الفرنسية".

وبمناسبة مرور ألف يوم على اختطاف الرهائن الفرنسيين في منطقة الساحل الإفريقي، شهدت عدة مدن فرنسية، السبت، تجمعات لأهالي المخطوفين طالبوا خلالها بالإفراج عن أبنائهم.





مسلحون يقتلون 10 سائحين من متسلقي الهيمالايا في باكستان
أطلقوا عليهم النار ليلاً داخل مخيم في منطقة جبلية معزولة
الأحد 14 شعبان 1434هـ - 23 يونيو 2013م
 
صورة أرشيفية لرجال الشرطة في باكستان

صرحت الشرطة ومسؤولون أمنيون بأن مسلحين اقتحموا فندقاً في منطقة جبلية نائية في الهيمالايا بشمال باكستان، ليل السبت الأحد 23 يونيو/حزيران، وقتلوا 10 سائحين أجانب.

ووقع الهجوم في مخيم نانغا باربات، أحد أكثر جبال العالم ارتفاعا في منطقة ديامر بإقليم جيلجيت بالتيستان.

وقال ضابط شرطة كبير في الإقليم إن "مجهولين دخلوا فندقا كان ينزل فيه سائحون أجانب الليلة الماضية وأطلقوا النار عليهم وقتلوهم وفروا".

وذكر الضابط أن بعض السائحين الضحايا من جنسيات صينية وروسية وأوكرانية.

ومن جانبه، قال المسؤول في شرطة ديامر، محمد ناويد، إن الضحايا "من ممارسي تسلق الجبال، وكانوا يقيمون في المخيم".

وأكد ناويد أنه "تم إرسال مروحيات إلى المنطقة لإعادة جثث القتلى، وبدأت عملية بحث"، موضحا أنه "تقرر إغلاق كل مداخل المنطقة ومخارجها".





روحاني يرث تركة مثقلة بانتهاكات حقوق الإنسان
تدهور ملف الحريات بدأ بتولي أحمدي نجاد وبلغ ذروته عام 2009
الأحد 14 شعبان 1434هـ - 23 يونيو 2013م
 
الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني 

يعد ملف انتهاكات حقوق الإنسان الشائك، أبرز ما ورثه الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني عن سلفه محمود أحمدي نجاد. وكان الرئيس الإيراني قد أطلق وعودا كثيرة خلال حملته الانتخابية، من بينها توسيع الحريات، بحسب تقرير بثته "العربية الحدث"، الأحد 23 يونيو/حزيران.

ومنذ عام 2005، تاريخ وصول أحمدي نجاد إلى الرئاسة، سجل ملف حقوق الإنسان في إيران تدهورا ملحوظا.

وازداد تفاقم انتهاكات حقوق الإنسان والحريات العامة أكثر بعد الانتخابات الرئاسية عام 2009، ما دفع روحاني إلى إيلاء الملف أهمية خاصة.

وفي العام المذكور، بلغت الانتهاكات مستوى مقلقا، بحسب المنظمات الإنسانية، بسبب ما تلاها من قتل المتظاهرين الغاضبين وتزوير النتائج، وقمع الحريات واعتقالات تعسفية طالت زعيمي الحركة الخضراء مير حسين موسوي، ومهدي كروبي.

هذه الانتهاكات لم تتوقف مع المظاهرات التي قمعت بالقوة، بل استمرت على شكل اعتقال الناشطين وتعذيبهم، وإخضاعهم لمحاكمات صورية، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش.

وتعهد روحاني خلال حملته الانتخابية بالعمل على إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وبينهم موسوي وكروبي اللذان يخضعان للإقامة الجبرية.

وتوقع مختصون في الشأن الإيراني أن يكون لروحاني بعض التأثير على المرشد الأعلى، آية الله خامنئي، وقالوا إن التغييرات قد تبدأ بالظهور قريبا، ولكن ليس على الفور، كي لا يبدو المرشد الأعلى وكأنه يقدم تنازلات للرئيس.

الأيام المقبلة ستُظهر ما إذا كان روحاني سيتمكن من تحقيق وعوده، أم أن ولايته ستنتهي كما ولاية محمد خاتمي الذي لم يتمكن من تحقيق الكثير من برنامجه.





"الهجرة العكسية" تتزايد بتدفق الإسبان للعمل بالمغرب
يُقدَّرون بالآلاف ويعملون في الحِرَف اليدوية هرباً من الأزمة الاقتصادية


انقلبت موازين الهجرة بين المغرب وإسبانيا، بعد أن كانت أراضي الأندلس خلال سنوات ماضية مقصداً رئيسياً لآلاف الشباب المغربي، وحلماً يراود الكثيرين منهم في الوصول إلى الأراضي الإسبانية، تزايدت في الشهور الأخيرة الهجرة العكسية من إسبانيا إلى المغرب بتدفق آلاف الإسبان على مدن شمال البلاد خاصة.

وتتحدث الأرقام عن وجود 150 ألف إسباني يشتغلون في المغرب في قطاعات البناء والحدادة وباقي الحرف اليدوية، بعد أن كان عددهم لا يتجاوز في السابق بضعة آلاف فقط قبل اندلاع الأزمة الاقتصادية التي عصفت بقدرة إسبانيا على توفير فرص الشغل الكافية لمواطنيها.

وكانت وزارة الداخلية المغربية قد دعت، قبل أيام قليلة، المواطنين الإسبان والفرنسيين الذين يهاجرون إلى المغرب لممارسة أنشطتهم المهنية مؤقتا أو دائما، أو ينشئون مقاولات بصفة غير قانونية، بأن يسارعوا إلى ضرورة تسوية أوضاعهم القانونية قريبا.
تبادل الأدوار

قال بيدرو غوتيريز، وهو مواطن إسباني هاجر إلى المغرب في الشهور الأخيرة، لـ"العربية.نت" إنه جاء مضطرا إلى المغرب بعد أن أصبح عاطلا عن العمل في مدينة "قاديس" جنوب إسبانيا بسبب إغلاق ورشة عمله نتيجة الديون المتراكمة عليه، وأيضا لقلة فرص العمل.

وأضاف غوتيريز، الذي قدِم إلى ضواحي العاصمة الرباط التي أنشأ فيها ورشة للحدادة وتركيب الإطارات الحديدية، بأن الكثير من الإسبان أجبرتهم الظروف المعيشية المتردية في إسبانيا إلى الهجرة إلى المغرب للبحث عن فرص عمل.

ولفت المهاجر الإسباني إلى أنه لم يكن يتوقع يوما أن يحزم حقائبه ويقرر الرحيل عن بلده في اتجاه المغرب، باعتبار أنه في السابق كان المغاربة خاصة من فئة الشباب يهاجرون إلى إسبانيا بحثا عن الشغل، بينما يزور الإسبان المغرب من أجل السياحة والاستجمام.

ومثل غوتيريز يتواجد الآلاف من المواطنين الإسبان في العديد من المدن المغربية، خاصة في مدينتي طنجة وتطوان شمالي البلاد، بسبب قرب هذه المنطقة من جنوب الأندلس، لكن أيضا بفضل رخص تكلفة المعيشة، الشيء الذي يشجع عاطلي البلاد على هذه الهجرة المعاكسة.





القضاء الاميركي يوجه تهمة التجسس الى ادوارد سنودن


وجه القضاء الاميركي تهمة التجسس الى ادوارد سنودن الموظف السابق في جهاز الامن القومي الاميركي الذي كشف معلومات سرية عن استخدام برامج تنصت ورصد الكتروني واسعة النطاق، كما طلب من هونغ كونغ توقيفه.
وقال مسؤول اميركي ان سنودن اللاجىء منذ 20 ايار في هونغ كونغ، اتهم ايضا بالسرقة وباستخدام ممتلكات حكومية بطريقة غير مشروعة، موضحا ان مذكرة توقيف موقت صدرت بحقه.
وكان سنودن يعمل كمتعاقد لحساب جهاز الامن القومي الاميركي في هاواي قبل ان يفرالى هونغ كونغ حيث بدأ بتسريب تفاصيل عن برامج اميركية واسعة لرصد المكالمات الهاتفية ومراقبة اتصالات الانترنت.





العثور على بقايا امرأة قتلت في اعتداءات 11 سبتمبر بنيويورك


أعلنت السلطات الأمريكية التعرف على بقايا سيدة في الثالثة والأربعين من العمر، قتلت في اعتداءات 11 سبتمبر/2001 بنيويورك، ما يرفع عدد القتلى الذين تم التعرف على هوياتهم إلى 1636 شخصا، بحسب تقرير إخباري السبت 22 يونيو. وقالت الناطقة باسم مكتب كبير الأطباء الشرعيين، “التعرف على هوية السيدة تم استنادا على بقايا عثر عليها” بين الأنقاض في موقع مركز التجارة العالمي. وأضافت أن اسم السيدة لن يكشف بناء على طلب عائلتها.
وكان أعلن عن فقدان 2753 شخصا في الهجمات على مركز التجارة العالمي في نيويورك، الذي صدَم خاطفو طائرتين برجيه التوأمين، وسقطت طائرة ثالثة فوق البنتاغون مقر وزارة الدفاع الأميركية، بينما تحطمت رابعة في بنسلفانيا عندما تصدى ركابها للخاطفين. وحتى اليوم، لم يتم التعرف سوى على 59 % من ضحايا الاعتداءات في نيويورك، بينما لم يُعثرث على أي أثر لحوالي 41 بالمائة. وبدأت عملية بحث جديدة عن بقايا بشرية في أبريل الماضي، بعد ما عثر في موقع قريب على قطعة من طائرة عالقة بين مبنيين، لكن لم تسفر عمليات البحث عن شيء.





عامل في دار مسنين يقتل 11 مسناً رحمة بهم في إسبانيا


أصدرت محكمة إسبانية، الجمعة، حكماً بسجن عامل في دار مسنين، 127 عاماً، بعد إدانته بقتل 11 من نزلاء الدار، في حين إدعى المتهم أنه إرتكب تلك الجرائم رحمةً بالضحايا. وقالت المحكمة إن خوان فيلا البالغ من العمر 48 عاما، اجبر ضحاياه على شرب مواد كيمياوية أو انسولين أو مزيج طبي في دار الرعاية الكائن في مدينة أولوت، وذلك بين عامي 2009 و 2010 . وفي حين ادعى فيلا أنه أراد انهاء معاناة المسنين وإرسالهم إلى” الجنة” قال محاموه إنه “مختل عقليا”، إلا أن المحكمة رفضت تلك المبررات وأصرت على تجريمه. وبالإضافة إلى عقوبة، قضت المحكمة بأن يدفع فيلا تعويضات بقيمة 369 ألف يورو (479700 دولار أميركي) لعائلات الضحايا.






الفلبين تدمر عاجاً بقيمة 10 مليون دولار


بدأت الفلبين، الجمعة، في تدمير حوالي 5 أطنان من عاج الفيلة في مسعى للتخلص من صورتها بأنها محطة في تجارة العاج غير القانونية. ودمرت مداخل الأسفلت والحفارات الميكانيكية العاج المضبوط منذ 2009، والذي تصل قيمته إلى حوالي 420 مليون بيزو ( 76. 9 مليون دولار). وقال وزير البيئة،رامون باجي، “هذه الخطوة تعد بمثابة رسالة قوية لبقية العالم فحواها أن الفلبين جادة ولن تتهاون في تجارة الحياة البرية غير القانونية”. وتابع “الفلبين لن تكون جزءا من المذبحة ونرفض أن نكون قناة لدائرة القتل”.





فيديو: سائق متهور يدهس المتظاهرين في البرازيل


قام سائق متهور أمام جمع كبير من المتظاهرين في “بريتو” بالبرازيل كانوا يحتجون على البذخ المالي الحكومي على بطولة كأس العالم القادمة 2014 ليقوم بدهسهم، ويصيب الكثير منهم، ويقتل متظاهر.
فيديو





 مصرع سيدة وهي تقف على جناح طائرة بعد انفجارها


لقيت أمريكية مصرعها أثناء قيامها بمغامرة الوقوف على جناح طائرة كانت تحلق في السماء، قبل أن تسقط فجأة وتنفجر –في ظروف ما زالت غامضة حتى الآن - وذلك أثناء فعاليات معرض "فيكترن" الجوي المقام في مدينة "دايتون" بولاية "أوهايو" الأمريكية.

ونشرت صحيفة NBC الأمريكية أن الحادث قد أسفر أيضاً عن وفاة الطيار، حيث أفاد شهود العيان بأنهم سمعوا صراخ الطيار والسيدة –أثناء قيامها باستعراض قدراتها البهلوانية في السير على جناح الطائرة جواً- قبل أن تسقط الطائرة أمام أعين الحضور.. في مشهد أثار الذعر بنفوسهم، وتسبب في إلغاء ما تبقى من فاعليات العروض اليوم وغداً.

يذكر أن معرض "فيكترن" الجوي هو احتفالية سنوية تقام في مطار "دايتون" الدولي، برعاية شركة "فيكترن" المتخصصة في توزيع الكهرباء والغاز بالولاية، وتستقطب عشرات الآلاف من الحضور والمشاركين كل عام لما تحظى به من شهرة واسعة هناك.





فيديو: أمريكية تعثر على ثعبان في كيس بطاطس


نقلت القناة الرابعة التليفزيونية الأمريكية أن مواطنة عثرت على ثعبان بلغ طوله متراً ونصفاً داخل كيس بطاطس كانت قد إشترته من سلسلة محلات “وول مارت” في نيويورك. ومكث الثعبان داخل حقيبة البطاطس على مدار أسبوع كامل، وإكتشفته “بوني ريجور” بعدما قررت أن تفتح الحقيبة لتستخدم محتوياتها في إعداد العشاء، لتصدم بحقيقة وجود الثعبان وتدخل بعدها في نوبة هيستيرية من الصراخ. وهرع الثعبان –عقب خروجه من الحقيبة – إلى تجويف في منزل “ريجور”، لتسرع هي بالاتصال بسلسلة “وول مارت” وإبلاغ مسئوليها بالواقعة، ليقوم بعدها مدير الفرع بتكليف قسم الأمن الغذائي بمحلات التجزئة بالاتصال بالسيدة لتعويضها وتحري مصدر الثعبان من بين الموزعين.
فيديو






فيديو: رائدة فضاء صينية تلقي محاضرة على الهواء مباشرة من الفضاء


قامت رائدة الفضاء “وانغ يا بينغ”، بإلقاء أول محاضرة صينية مرئية من الفضاء على الهواء مباشرة. حيث شرحت “وانغ” للطلبة النظريات الفيزيائية في حالة انعدام الوزن، مستخدمة الماء وإحدى الكرات إضافة إلى النحلة الدوارة ومستعينة بأحد زملائها من رواد الفضاء.
ومن جانبها أفادت وسائل الإعلام الرسمية إن تلك المحاضرة شهدت حضور ما يقرب من 330 من طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية داخل إحدى قاعات التدريس الخاصة في بكين، حيث كان بإمكان الطلبة أيضا توجيه الأسئلة إلى “وانغ” عن طريق بث حي مرئي. ورداً منها على سؤال لأحد الطلبة، وصفت “وانغ” ما يمكنها أن تشاهده في الفضاء. وقالت: “تبدو النجوم أكثر سطوعا من هنا، إلا أنها لا تتلألأ،” وذلك توضيحا منها أن السبب في ذلك يرجع إلى عدم وجود غلاف جوي أرضي.
وأضافت: “كما أن السماء التي نراها ليست زرقاء، بل سوداء. وكل يوم، يمكن أن نرى الشمس تشرق 16 مرة، لأننا ندور حول الأرض كل تسعين دقيقة.” ومن جهته قال وزير التعليم إنه كان من المتوقع أيضاً أن يشاهد المحاضرة ما يقدر بـ 60 مليون طالب ومعلم من جميع أنحاء الصين.
فيديو





فيديو: أب يطارد ابنه بالسيارات وعلى الأقدام


إلتقطت كاميرات المراقبة مطاردة أب لابنه جرت بينهما على تقاطع في مدينة مآنشان في مقاطعة آنهوي الواقعة شرقي الصين، بعد أن كان الخلاف قد دب بينهما في المنزل قبل أن ينتقل إلى الشارع.
فيديو





شاهد أجمل 30 هدف عالمي خلال موسم 2012-2013


مقطع فيديو يتضمن أجمل 30 هدف عالمي تم تسجيلهم خلال موسم 2012 – 2013 
فيديو






صممها "ليني باين" احتفالاً بلقب "أفضل "خباز"
مدينة لندن مصغرة باستخدام "الخبز"


صمم البريطاني "ليني باين" نموذجاً مصغراً من مدينة لندن القديمة، بمعالمها الشهيرة، ولكن باستخدام "أرغفة الخبز".

واستخدم "الخباز الشهير" مختلف أنواع الخبز، والكعك، والفطائر، والشطائر الصغيرة والكبيرة؛ لتصميم نموذج مصغر من العاصمة البريطانية، بحسب مجلة "مترو" البريطانية.

وتضمن "النموذج" المباني الأكثر شهرة مثل: ساعة "بيج بين"، وجسر "البرج" الشهير، وبرج "شارد"، الذي صمم - أخيراً - عن طريق شركة قطرية.

وتم تقييم هذا "التصميم" عن طريق شركة "ربورتونس" للمواد الغذائية، التي منحته لقب "أفضل خباز في العاصمة البريطانية".

وقالت "الشركة البريطانية": إنها لم تكن متأكدة من نجاح "باين" في إخراج هذا التصميم بتلك الروعة، وأضافوا قائلين: "نتمنى أن يصمم لنا أشياء أخرى، مثل: حرب النجوم، وأشكال كطائرة نفاثة مقاتلة؛ لأن هذا سيكون ممتعاً للغاية!".






صور: بريطاني يزرع حديقة استوائية في منزله على مدار 20 عام


استطاع رجل بريطاني يدعى Nick Wilson وعمره 57 عام على مدار 20 عام أن يزرع حديقة إستوائية رائعة في حديقة منزله بمنطقة يوركشاير. ويقضي Nick كل أسبوع 8 ساعات للاعتناء بالحديقة، وقد أنفق 2000 جنيه إسترليني لبناء الحديقة وينفق سنويا 150 جنيه إسترليني على النباتات الجديدة.
والحديقة مكونة من أشجار الموز والنخيل والبامبو، ويكاد من يراها يعتقد أنه في شرق آسيا، ولم ينسى أن يصنع كوخ خشبي. وقد سمح للزوار أن يشاهدوا هذه التحفة ويبدوا اعجابهم على صنع حديقة صغيرة خلف المنزل بشكل مذهل.






إصلاح المشاكل التي واجهت مستخدمي "بلاي ستيشن 3"
الشركة اليابانية قامت بسحب الإصدار الذي يحتوي على مشاكل من الإنترنت



أعلنت شركة سوني أنها بصدد إصلاح الخطأ التقني الذي تسبب بمشاكل لمستخدمي الإصدار الثالث من منصة الألعاب التابعة لها "بلاي ستيشن"، حيث وجد المستخدمون أن أحدث إصدارات البرنامج الثابث firmware للمنصة تسبب بتعليق عمل الجهاز عند التشغيل.

وقامت الشركة اليابانية بسحب الإصدار الذي يحتوي على مشاكل من الإنترنت، ووعدت من خلال تغريدة نشرتها على الحساب الخاص ببلاي ستيشن في أوروبا PlayStationEU@ بموقع "تويتر" أنها ستطلق إصداراً بديلاً دون مشاكل في 27 يونيو/حزيران الجاري.

هذا ولم تحدد الشركة عدد المستخدمين الذين تضرروا من هذه المشكلة ولكنها اكتفت في تغريدة ثانية بالقول إنها حددت المشكلة التي أثرت على عدد صغير من مستخدمي منصة الألعاب التابعة لها.

يذكر أن الشركة كانت قد أطلقت الإصدار 4.45 من البرنامج الثابت للمنصة، والذي وجدت فيه هذه المشكلة في 18 يونيو/حزيران الجاري، أي قبل 3 أيام.





أفضل 8 هواتف ذكية بحسب المستخدمين



قد تكون المنافسة المشتعلة هي التي بين "سامسونغ" و"آيفون"، ولكن حين يتعلق الأمر بالاستخدام الفعلي، فأصحاب الهواتف الذكية لهم رأي آخر.

موقع الجوالات الشهير gsmarena يحمل صفحة لتقييم المستخدمين لأفضل الهواتف الذكية، ربما تختلف مع القائمة ولكن هكذا قيم المستخدمون أول 8 هواتف.


1
Sony Xperia Z
هاتف سوني الجديد الذي تم إصداره في يناير 2013، يدعم شبكات الجيل الرابع، بشاشة 5 بوصات تعمل باللمس، وكاميرا خلفية بدقة 13.1 ميغابيكسل، وأمامية بدقة 2.2 ميغابيكسل، حصل على 8.783 درجة من 10.
2
Nokia Lumia 925
هاتف نوكيا لوميا 925 الجديد، الذي تم إصداره في مايو 2013، يدعم شبكات الجيل الرابع ويعمل بنظام ويندوز 8، شاشته 4.5 بوصة، كاميرته الخلفية بدقة 8 ميغابيكسل، والأمامية بدقة 1.3 ميغابيكسل، حصل على 8.462 درجة من 10.
3
HTC One
تم إصداره في فبراير 2013، يدعم شبكات الجيل الرابع ويعمل بنظام أندرويد جيلي بين، شاشته سوبر LCD، بحجم 4.7 بوصة تعمل باللمس، كاميراته الخلفية بدقة 4 ميغابيكسل، والأمامية بدقة 2.1 ميغابيكسل، حصل على 8.348 درجة من 10.
4
Sony Xperia SP
الهاتف الذي تم إصداره في مارس 2013، بشاشة قياس 4.6 بوصة تعمل باللمس، وكاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل، وأمامية VGA، حصل على 8.327 درجة من 10.
5
Sony Xperia ZL
الهاتف الذي تم إصداره في يناير 2013، يدعم شبكات الجيل الرابع، بشاشة 5 بوصات تعمل باللمس مزودة بتقنية سوني برافيا موبايل، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابيكسل، وأمامية 2 ميغابيكسل، حصل على 8.283 درجة من 10.
6
Nokia Lumia 720
النسخة الأقل في الإمكانيات والسعر من لوميا 925، تم إصداره في فبراير 2013، يعمل بنظام ويندوز 8، شاشته أي بي أس LCD مغطاة بزجاج غوريلا المضاد للخدوش، قياسها 4.3 بوصة تعمل باللمس، كاميراته الخلفية بدقة 6.1 ميغابيكسل، والأمامية بدقة 1.3 ميغابيكسل، حصل على 8.174 درجات من 10.
7
Nokia Lumia 520
هو الأخ الأصغر في عائلة نوكيا لوميا وهو النسخة الأقل في الإمكانيات والسعر من لوميا 720 و925، تم إصداره في فبراير 2013، هو هاتف ثلاثي الشبكات، يعمل بنظام ويندوز 8، شاشته أي بي أس LCD، قياسها 4 بوصة تعمل باللمس، كاميراته الخلفية بدقة 5 ميغابيكسل، وليس به كاميرا أمامية، حصل على 8.167 درجات من 10.
8
Nokia Lumia 928
الأخ التوأم لهاتفي نوكيا لوميا 920 و925، وهو بنفس الإمكانيات تقريباً إلا أن الشركة غيرت شكله وحجمه قليلاً، حصل على 8.053 درجات من 10.




سيارة كهربائية للأطفال من تويوتا


خلال مؤتمر طوكيو الدولي لصناعة السيارات، قامت شركة "تويوتا" باستعراض أول سيارة كهربائية بالكامل مخصصة للأطفال.

سيارة Camatte57 التي تم الكشف عنها هي نتاج سنوات طويلة من الاختبارات التي أجرتها الشركة اليابانية، حيث تمكنت من توفير مظهر أنيق وإمكانية تخصيصها وتبديل العديد من مواصفتها مثل الدواسات وقطع الغيار الأخرى.
العاملون على السيارة صرحوا بأنها تعمل بالكهرباء بالكامل، وتشهد تغيرات ملحوظة في الحجم والتصميم الذي يعتمد على دواسات البنزين والفرامل فقط، بطريقة أكثر بساطة وسهولة، مما يجعل قيادتها أمراً غير عسيراً على الأطفال والمراهقين.
سرعة السيارة تبلغ 28 ميلاً في الساعة ولكن يمكن للآباء تعديلها وتحجيم السرعة إذا كانوا يشعرون بالقلق على أطفالهم، أما باقي المواصفات فهي مشابهة لمعظم السيارات الأخرى باستثناء أنها أقل حجماً وأكثر سهولة في التعامل.