الأحد، 23 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية



العربية:مشروع الملك عبدالله اتحاد خليجي وفق النموذج الأوروبي
الإبقاء على السيادة والتصويت بالأغلبية وعدم إلزام المعارض بالقرارات

 

بمناسبة انعقاد القمة الخليجية في البحرين، والتي يستبعد أن يقر فيها مشروع الاتحاد، تبث قناة "العربية" بداية من اليوم، السبت، سلسلة تقارير بعنوان "الطريق إلى الاتحاد"، تلقي الضوء على دعوة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الانتقال بمجلس التعاون إلى الاتحاد.

وفكرة الاتحاد الخليجي، على الرغم من أهميتها، ليست معروفة خارج غرف السياسيين الخليجيين، كما طرحها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز. الاتحاد المقترح لا يفرض على الدول تغيير أنظمتها، سواء كانت برلمانية أو فيدرالية، ولا يتدخل في قراراتها، وحتى عند التصويت فإن الدولة العضو عندما تصوت ضد قرار لا تصبح ملزمة بتنفيذه حتى وإن أقرته بقية الدول. 

خبراء مجلس التعاون قالوا لـ"العربية" إن الهدف من دعوة العاهل السعودي التحرك بالمجلس إلى الإمام من خلال آلية مرنة دون فرض شيء على أي دولة. وقال أحد المسؤولين إن المجلس في صيغته الحالية يتطلب الإجماع في القرارات، وهذا شبه مستحيل في الكثير من القضايا. 

وإن الكثير من القرارات التي أقرت لم تنفذ بسبب عدم وجود أجهزة متخصصة تملك صلاحيات المتابعة، وتكون مربوطة باجتماعات الوزراء الذين قد لا يجتمعون إلا مرة في العام بسبب انشغالاتهم. وقال إنه في النظام المقترح ستكون هناك أجهزة متخصصة متفرغة لهذا العمل، وتملك الصلاحيات وتعمل يومياً.

وبمناسبة انعقاد القمة الخليجية، التي يستبعد أن يقر فيها الاتحاد، تبث قناة "العربية" بداية من اليوم، السبت، سلسلة تقارير بعنوان "الطريق إلى الاتحاد" تلقي الضوء على دعوة الانتقال بمجلس التعاون الخليجي من صيغته الحالية إلى اتحاد دولة في منظومة قادرة على التأثير في التحولات التي يشهدها العالم والمنطقة.

وحسب الدعوة التي بادر بها الملك عبدالله فإن التحول من التعاون إلى الاتحاد سيخلق آلية أكثر فاعلية لتوحيد القوانين وضمان تنفيذها لفائدة مواطني المجلس الذين باتوا يتطلعون إلى صيغة أكثر فاعلية من صيغة مجلس التعاون، الذي أدى دوره في تأسيس قاعدة شعبية حاضنة لاتحاد خليجي يزيل الحواجز لكنه يحفظ خصوصية كل دولة.

وبإمكان المشاهد أن يطلع على صورة التحديات الإقليمية والعالمية، والاقتصادية والعسكرية التي تجعل من الانتقال إلى صيغة الاتحاد حاجة تمليها مواجهة هذه التحديات.

كما توضح سلسلة التقارير التي تبثها "العربية" بالتفصيل كيف ستحافظ المنظومة الاتحادية على خصوصية وسيادة كل دولة من دوله من خلال آلية اتخاذ القرارات والتصويت على القوانين.

وجدير بالذكر أن الملك عبدالله اقترح فكرة الاتحاد الخليجي انسجاماً مع مبادئ المجلس الخليجي، التي تقول إنها تطمح لتطويره إلى اتحاد، حيث حان الوقت بعد أكثر من ثلاثين عاماً للانتقال من مجلس التعاون إلى الاتحاد.

والمقصود بالاتحاد الخليجي وفق الدعوة السعودية، هو الصيغة الأوروبية، حيث تجتمع الدول من دون فقدان سيادتها لخدمة مصالحها المشتركة، وليس المقصود منه اتحاد الدولة الواحدة، مثل الاتحاد الألماني أو السويسري أو الإماراتي.

والاتحاد المقترح لا ينزع السيادة عن الدولة، ولا يتدخل في شؤونها، ولا يغير في نظام حكمها، كما أن نظام التصويت المقترح يتم بالأغلبية، والدول التي لا تؤيد أي قرار ليست ملزمة بتطبيقه حتى بعد إقراره.

كما أن كل الدول متساوية في الأصوات بغض النظر عن أحجامها، حيث يمنح صوت لكل دولة.

وتكمن أهمية المبادرة في أن الاتحاد سينهي العجز في تنفيذ القرارات الذي يعد السبب في انتقاد مجلس التعاون بشكل متكرر، وضمن الاتحاد الخليجي سيصبح ممكناً إقامة لجان متخصصة لها صلاحيات تعمل بشكل دائم لتنفيذ القرارات.






تسليم القسم النسائي في الجمعية إلى رواق مثقفات وأديبات طيبة
أمير المدينة المنورة يدشن اليوم مبنى جمعية الثقافة والفنون الجديد

حسين بختاور - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الأحد 23/12/2012

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الأحد المقر الجديد لجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة الكائن في قباء أول طريق الهجرة، وذلك كخطوة إيجابية من الجمعية لإيجاد بيئة مناسبة ومقر مجهز لاحتضان المواهب الثقافية والفنية، وتزامنًا مع قرب انطلاق فعاليات «المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية». 
كما أنه ولأول مرة في تاريخ جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة يتم تسليم القسم النسائي في الجمعية إلى رواق مثقفات وأديبات المدينة المنورة اللائي برزن في الساحة الأدبية في الآونة الأخيرة، حيث سيشاركن في حفل التدشين ببعض الفعاليات الخاصة بالقسم النسائي. 
من جهته أكد مدير جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة السيد طريف بن حسين هاشم أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد هو الداعم الرئيسي للجمعية وفعالياتها وقد وجّه في وقت سابق بضرورة احتضان المواهب الشابة والاستفادة من الخبرات الموجودة في منطقة المدينة المنورة وخصوصًا مع قرب انطلاق فعاليات «المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية». وطالب هاشم من جميع الخبرات والشباب زيارة الجمعية في مقرها الجديد للاستفادة من البرامج والفعاليات التي تقدمها الجمعية ولما تذخر به المدينة من تراث غني.





أحدهما يعنى بالوسطية والآخر يعمل على رصد الفتاوى الشاذة
رئيس "الشورى" يتبرع بمليون ريال لكرسيين علميين بالجامعة الإسلامية


واس- الرياض:
 قدّم رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتورعبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ تبرعاً بمبلغ مليون ريال للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تمثل في دعم كرسي الإمام محمد بن عبد الوهاب للوسطية ودراساتها بمبلغ خمسمائة ألف ريال، ولكرسي سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم للفتوى وضوابطها بخمسمائة ألف ريال أخرى.

ويعنى الكرسيان بموضوعات لها مساس بمصالح الأمة هما الوسطية والفتوى لما لهما من أثر عظيم في حياة الأمة في مختلف شؤونها وانعكاساتهما على الأفكار والممارسات للأفراد والمجتمعات.

ويعمل كرسي الإمام محمد بن عبد الوهاب على تأصيل ونشر منهج الاعتدال والوسطية الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها وسارت عليه في مختلف عهودها وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وفق المنهج الإسلامي الحكيم الذي يعالج مختلف شؤون الحياة بمنهج معتدل، ليحقق أهدافه من خلال البحث العلمي والدراسات الأصيلة والبرامج الثقافية المختلفة.

فيما يهدف كرسي الشيخ محمد بن إبراهيم إلى القيام بالأبحاث والدراسات العلمية المتميزة المتعلقة بالفتوى تأصيلاً، وتطبيقاً وبيان المنهج الشرعي للمفتي، والمستفتي واستقطاب الباحثين، والأكاديميين ذوي التميز العلمي في مجال الفتوى وتوثيق الصلة بالجهات العلمية المعنية بالفتوى في العالم.

كما يعمل على رصد الفتاوى الشاذة، والمنحرفة والتعرف على أسبابها، ومعالجتها بالبحث العلمي الرصين لإبراز جهود الجهات العلمية المؤهلة للفتوى، والتعاون معها في مجال البحث العلمي وإعداد منهجية علمية منضبطة في مجال الفتوى في النوازل، والمشكلات المعاصرة وإيجاد موسوعة علمية بحثية فيما يتعلق بالفتوى، قديماً وحديثاً.





علماء وباحثون يستشرفون مستقبل التغيرات المناخية في المدينة



يرعى وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أول أبريل المقبل فعاليات مؤتمر «الجغرافيا والتغيرات العالمية المعاصرة»، الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة، ضمن فعاليات الاحتفال في المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م. وتستمر فعاليات المؤتمر على مدى أربعة أيام بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين في مجالات وعلوم الجغرافيا والتغيرات المناخية والطبيعية والبشرية من دول عدة. وأوضح مدير جامعة طيبة، الدكتور عدنان المزروع، أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي لمواكبة التغيرات العلمية المعاصرة في مجال علم الجغرافيا والتطورات المناخية ذات العلاقة، مبيناً أن تلك التغيرات يجري مواكبتها من خلال تسخير التقنية الحديثة في علوم الحاسب والإحصاء والمساحة الأرضية والجوية وعلم الفضاء، وبروز نظم المعلومات الجغرافية، ونظام تحديد المواقع العالمي، فأصبحت الجغرافيا تميل إلى النواحي التطبيقية بعد أن قلصت من أساليبها التقليدية في نقل المعرفة والتعامل معها، وتطور أداء الباحثين بانضمامهم إلى فرق بحثية تضم تخصصات عديدة تهدف إلى خدمة المجتمع وتطوره في هذا الاتجاه. وأوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، الدكتور سليمان الرحيلي، أن جامعة طيبة تسعى من خلال تنظيم هذا المؤتمر إلى إلقاء الضوء على مختلف التجارب والخبرات الجغرافية، وتفاعلها مع التغيرات العالمية المعاصرة.





أبرمت عقدا بقيمة 11 مليار ريال لكبرى مشاريع المحافظة
«الطوخي» تقود تحالفا لمشروع إنشاء محطة الكهرباء البخارية في ينبع

جانب من توقيع العقد

الرياض - الرياض

أكد المهندس محمود محمد الطوخي رئيس مجلس إدارة شركة الطوخي للصناعة والتجارة والمقاولات أن الشركة وقعت مؤخرا عقدا مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بلغت قيمته 11 مليار ريال، وذلك لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بتقنية "ما فوق الحرجة"، بعدد خمس غلايات وخمسة توربينات بخارية مع مولداتها.

وتعتبر المحطة الكبرى من نوعها لإنتاج الكهرباء في العالم، بالإضافة إلى الرصيف البحري لتفريغ سفن الوقود، وستكون شركة الطوخي قائد التضامن مع شركتي "شنغهاي" الصينية و"سامسونج" لتنفيذ بنود العقد الإنشائي.

من جهته أكد المهندس عبدالكريم الطوخي العضو المنتدب للشركة أن مجلس إدارة الشركة حرًصت على أن تقوم بنقل وتوطين التقنية بشكل يضمن أن يحصل المؤهلين من شباب الوطن على فرصة لتنمية مهاراتهم وخبراتهم، مؤكداً استهدافهم لتخريج كفاءات وطنية قادرة على رفع مستوى منافسة الشركة وتحويل السعودية إلى دولة مصنعة.

وكانت مراسم توقيع العقود تمت برعاية الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، حيث تم توقيع العقد من قبل مهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وبحضور الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في مدينة ينبع.

الجدير بالذكر أن العقود التي وقعت من شأنها زيادة العمر الافتراضي للمحطة من 25 سنة إلى 30 سنة، وتقليل استهلاك الوقود بنسبة 12% ورفع كفاءة الغلايات والتوربينات ورفع الكفاءة الإجمالية لأداء المحطة، وتقليل الانبعاثات الغازية الخارجة من الغلايات للمحافظة على البيئة وخفض تكلفة وحدة الكهرباء.

م. محمود الطوخي

م. عبدالكريم الطوخي





الطائفي : 14 مليون ريال لمشروع مركز طب الأسنان التخصصي بالمدينة

احمد النهاري - المدينة
الأحد 23/12/2012
كشف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي عن عزم صحة المدينة تنفيذ خطة لإنشاء 200 عيادة تخصصية تضم 45 عيادة أسنان بمستشفى الملك فهد بالإضافة إلى استحداث 55 عيادة بجوار مركز طب الأسنان بمستشفى الملك فهد و استحداث 50 عيادة تخصصية للأسنان بمستشفى الميقات الجديد وكذلك 50 عيادة تخصصية للأسنان بمستشفى الملك عبد العزيز المزمع إنشاؤه..
وبين ان الخطة ستنعكس بشكل ايجابي على المراجعين وستخفف من ضغط المواعيد خدمة لأهالي طيبة الطيبة وزوارها الكرام بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة و اضاف الطائفي أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مركز طب الأسنان التخصصي بمستشفى الملك فهد ويتكون المشروع من ثلاثة طوابق تضم دور أرضى وطابقين علويين بالإضافة إلى ملحق إداري وتبلغ مساحة الدور الواحد 1600م2، بمساحة إجمالية بلغت5000م2ويضم المشروع 45 عيادة أسنان منها 13 عيادة استشاري ..
إلى جانب 3 عيادات لتدريب أطباء الدراسات العليا تضم 10كراسي أسنان ويحتوى المشروع على معمل متخصص بمساحة 200م2، إضافة إلى قسم تعقيم مركزي متخصص إلى جانب غرفتي أشعة متخصصة.
و أشار الطائفي بأن الإدارة راعت الاهتمام بالجانب الثقافي والعلمي والتوعوى و ذلك من خلال إنشاء مكتبة طبية بمساحة 100م2 ، وقاعة اجتماعات كبرى تحتوى على 30 كرسي ، إضافة إلى قاعة مؤتمرات بسعة 200 كرسي، مضيفاً بأن تكلفة أنشاء المشروع بلغة 14.000.000 مليون ريال بدون التجهيزات وتبقى على المشروع مرحلة إنشاء مبنى الصيانة والتشغيل والمرحلة الأخيرة مرحلة التجهيزات الطبية والغير طبية مؤكداً أن صحة المدينة نفذت العديد من الخطوات الإجرائية والتنظيمية للمساهمة في تقديم خدمات متكاملة للمراجعين حيث بلغ عدد المراجعين لمركز طب الأسنان خلال العام الماضي 36513 مراجعاً من خلال 26 ونوه الطائفي إلى مركز الأسنان التخصصي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة سيغطي بمشيئة الله كافة التخصصات الدقيقة في طب الأسنان بعد الانتهاء من المشاريع التطويرية و الإنشائية .





من أجل إتاحة الفرصة لمزيد من الإدارات لترشيح منسوبيها
تمديد الترشيح لمسابقة حفظ القرآن لمنسوبي الإدارات الحكومية بالمدينة

واس - المدينة المنورة:
 أعلن مشروع تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة، عن تمديد الترشيح لمسابقة حفظ القرآن الكريم لمنسوبي الإدارات الحكومية المدنية بمنطقة المدينة المنورة، إلى نهاية شهر صفر الجاري.

وأوضح المشرف على المشروع الدكتور عماد بن زهير حافظ، أن التمديد جاء لإتاحة الفرصة لمزيدٍ من الإدارات لترشيح منسوبيها للمسابقة، حيث ستُجرى التصفيات الأولية مطلع ربيع الثاني المقبل، فيما تقام المسابقة النهائية بداية شهر جمادى الآخرة.

وبيَّن حافظ أن المسابقة التي تُعدُّ الأولى من نوعها في المملكة ستكون - بمشيئة الله - سنوية وتتضمن خمسة فروع، حيث ستختار اللجنة ثلاثة فائزين من كل فرع وسيتم تكريمهم في الحفل الختامي.





«تعليم المدينة المنورة» تناقش الميزانيات وتعثر المشروعات وقضايا المعلمين


لقاء مديري مكاتب التعليم بالمدينة (الشرق)


ناقش مديرو مكاتب التربية والتعليم في المدينة المنورة، تعثر أعمال الترميم والصيانة وأوضاع المباني المستأجرة وآليات تسجيل المشرفين والموظفين في دورات معهد الإدارة بالمنطقة. كما ناقشوا خلال اللقاء الثاني لمديري مكاتب التعليم بالمنطقة أمس بمكتب الجنوب زيادة ميزانيات نفقات السفريات للمشرفين وتأخر البت في قضايا المعلمين وتوصيف العلاقة بين المكاتب وأهمية الإجراءات التي تخص المدارس في النقل والتحويل بين الفترتين المسائية والصباحية.
وطالب مدير تعليم المدينة المنورة ناصر عبدالله العبدالكريم بتكثيف الزيارات للمدارس والمساهمة في تحسين وتهيئة البيئة التعليمية من خلال فريق تحسين البيئة المدرسية، وانتهاج أسلوب التقويم مع الاهتمام بالنشاط ومؤشراته.
وأكد على الملتقيات الشبابية وأهمية تفعيلها عن طريق الشراكات المجتمعية والجهات ذات العلاقة كالرئاسة العامة لرعاية الشباب وإدارة المخدرات ومختلف الجهات وتنفيذ المحاضرات والندوات التي تركز على الإرشاد السلوكي والانتماء الفكري .







السياحة والآثار تؤهل 17 متدرباً لمزاولة الإرشاد السياحي بالمدينة المنورة


12-22-2012 07:08 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

بدأت بمقر الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة اليوم دورة حول تنمية مهارات الإرشاد السياحي بالمنطقة بمشاركة 17 متدرباً.
وأوضح مدير فرع الهيئة بالمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف بن حمزة المزيني أن الدورة التي تستمرلمدة خمسة أيام تهدف بشكل أساسي إلى رفع وتنمية مهارات التعامل للمرشدين السياحيين في المواقع السياحية لفهم وظيفة المرشد السياحي والتعامل مع أدوات البحث وكيفية استخدامها عن طريق تطوير تقنيات المشاهدة ، والمهارات العملية للإرشاد السياحي الحافلة - المتحف - الجولات السياحية ، وتطوير وتحديث مهارات الإلقاء والاتصال ، وتطوير مهارات القيادة والتفاعل مع المجموعة وتطوير مهارات إعداد التقارير والتقييم ، وأسس عمل المرشد السياحي وقيادة المجموعات السياحية.
كما يشمل التدريب تطبيقا ميدانيا لتنفيذ رحلة سياحية متكاملة لعدد من المواقع السياحية بهدف التطبيق الميداني للرحلة السياحية وتطوير مهارات المرشدين السياحيين , منوها بمثل هذه البرامج التدريبية التي تأتي بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس التنمية السياحية الرامية إلى تدريب وتهيئة مرشدين سياحيين مؤهلين للمساهمة في إرشاد الزوار للمواقع التاريخية والسياحية بصورة علمية وصحيحة ، وبما يعزز أهميتها لكل مشترك ترخيص الإرشاد السياحي كفرصة للدخل الثقافي والمادي .
وأضاف الدكتورالمزيني أن الهيئة تنفذ برنامج ترخيص المرشدين السياحيين في المملكة ضمن استراتيجيتها لتفعيل دور المرشد السياحي ، وجعله أكثر احترافية وإعطائه الفرصة لإظهارالوجه الحقيقي والمشرق للمملكة المتمثل في عراقة حضارتها وأرضها ، وأخلاق مجتمعها ، إضافة إلى أن الهيئة تسعى لايصال المعلومات عن المواقع للسائح المحلي أو الوافد بطريقة صحيحة واحترافية ، كما أن الترخيص للمرشدين السياحيين هو توجه مهني للهيئة يأخذ الطابع الحرفي المتقن المبني على أسس علمية تساعد على تقنية الممارسة الإرشادية للأكفاء والمؤهلين من أبناء الوطن ليعملوا في مجال الارشاد السياحي وليقدموا صورة مشرفة لبلدهم.





محافظ ينبع يلتقي مدير جوازات منطقة المدينة المنورة



12-22-2012 07:05 PMطيبة اليوم - ينبع :

التقى محافظ ينبع إبراهيم بن شخبوط السلطان بمكتبه اليوم مدير جوازات منطقة المدينة المنورة العميد سعد بن محمد الجمعة .
وفي بداية اللقاء هنأ السلطان العميد الجمعة بمناسبة تعيينه مديراً لجوازات منطقة المدينة المنورة , كما تم مناقشة ما يتعلق بعمل جوازات المحافظة وأقسامها.
من جهة أخرى قام العميد سعد الجمعة اليوم بجولة تفقدية على إدارة جوازات محافظة ينبع وأقسامها واطلع على سير العمل فيها , والتقى العاملين بالإدارة .





مواطنون طالبوا بسرعة الإنجاز لعدم تعطيل مصالحهم
تذمّر من بطء الإجراءات بمكتب تصاديق "غرفة المدينة"


يوسف سفر – سبق- المدينة المنورة:
تذمر المواطنون في فرع الغرفة التجارية "قسم التصاديق والاشتراكات" بعالية المدينة بالمدينة المنورة، من الانتظار الطويل لعدة ساعات بفعل بطء عمل الموظفين داخل الفرع.

وقال المواطن علي عبدالرحمن لـ "سبق": "منذ أكثر من ساعتين وأنا أنتظر من أجل تصديق خطاب، حيث حضرت قبل صلاة الظهر، وقد وصل الرقم التسلسلي للانتظار 150".

وطالب المواطنون بسرعة تخليص التصاديق والاشتراكات لعدم تعطيل مصالح المواطنين.






الفريدي عاشق الميكانيكا.. خمس سنوات بلا راتب صقلتني

زاهد بخش - المدينة المنورة
الأحد 23/12/2012

بهمّةٍ ونشاطٍ يواصل أحمد حامد الفريدي عمله في «تشاليح» المدينة المنورة لمدة 12 عامًا. ونجح الفريدي في جذب أنظار المواطنين والوافدين؛ حتى بات محله الصغير عنوانًا مميّزًا لتوضيب المكائن. ويقول أحمد: تعلمت على أيدي وافدين لم يبخلوا عليّ بالنصح، وظللت أكثر من خمس سنوات أعمل من دون راتب لديهم؛ لكي أتشرّب الصنعة مثلما قالوا لي. والآن وبعد أن حصدت نتيجة صبري ومثابرتي عمل لصالحي حيث فتحت محلاً لي، وليت كل أصحابي وزملائي يحذون حذوي.





تسوية الخلافات تنصف موظفًا وتعيد استحقاقاته من شركة خاصة
اقتطعت منه 250 ريالًا لمدة 5 سنوات بزعم التأمين عليه

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الأحد 23/12/2012
قال رئيس الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمنطقة المدينة المنورة بندر محمد الجابري: إن الهيئة قررت إلزام شركة «قطاع خاص» بمنح أحد منسوبيها شهادة خدمة وإخلاء طرفه ورد مستحقاته المالية وأضاف بندر الجابري: إنه يحق لطرفي النزاع -الموظف والشركة- استئناف القرار لدى الهيئة العليا لتسوية الخلافات خلال ثلاثين يومًا من تاريخه وتعود التفاصيل كما يرويها فهد العلوي أحد المواطنين من العاملين في إحدى الشركات في القطاع الخاص قائلًا: إنه عمل لمدة 5 سنوات في هذه الشركة وأنه طوال هذه المدة يتم الخصم من راتبه مبلغ 250 ريالًا من قبل التأمينات الاجتماعية كما كان يعتقد مضيفًا أنه اكتشف عند مراجعته للتأمينات الاجتماعية أفادوه بأنه ليس لديه اشتراك في التأمينات وقال العلوي: أريد استرداد الأموال التي ظلوا يأخذونها مني طوال الخمس سنوات بحجة أنني مسجل في التأمينات وعند مراجعتي لهم اكتشفت أنني لست مسجلاً في التأمينات ويضيف متسائلاً: من ينصفني من هذا الكذب والتدليس؟! 
وأضاف العلوي: أنه لم يتسلم مستحقاته عند نهاية عمله مع الشركة بالإضافة إلى امتلاكه رصيدًا من إجازاته السنوية والبالغة 34 يومًا لم يستطع الحصول عليها ولم يحصل عن حقوقه تعويضًا عنها بالإضافة إلى اتهامه للشركة بتفويت فرصة عمل أخرى مؤكدة -على حد تعبيره-، وطالب العلوي الجهات المختصة بتعويضه عن الضرر الذي لحق به جرّاء الإجحاف الذي تعرض له من قبل الشركة في إعطائه مستحقاته واسترداد المبالغ المخصومة من راتبه طوال مدة عمله خصوصاً وأنه لم يكن مشتركًا في التأمينات الاجتماعية، ويضيف: أخبرتني الشركة بأنه سيتم تسجيلي في التأمينات لمدة سنتين بأثر رجعي وهذه المدة تخالف ماتم خصمه من راتبي وذلك لأن الخصم استمر ما يقارب الخمس سنوات فكيف يتم تسجيلي لمدة سنتين.





المدينة: تبرئة مرشدة طلابية من تهمة التحرش الجنسي بطالبة

٢٠١٢/١٢/٢٣ - العدد ٣٨٥

برأت لجنة مُشكَّلة من الإدارة العامة للتربية والتعليم في المدينة المنورة مرشدة طلابية تعمل بمدرسة ابتدائية من تهمة التحرش بطالبة أثناء الدوام الرسمي. ورفعت الإدارة تقريراً مفصلاً عن نتائج التحقيقات لإمارة المنطقة تكشف فيه ملابسات القضية وتوضح حقيقتها. وكانت إمارة المنطقة قد تلقت شكوى من مواطنة تتهم فيها المرشدة الطلابية، التي تعمل في المدرسة 73 الابتدائية في المدينة بالتحرش بابنتها الصغيرة داخل المدرسة، وبدأت الحادثة بعد أن انسكب على «مريول» الطالبة حبر أحمر، وذهبت إلى المرشدة الطلابية التى شاهدت اتساخ الطالبة من الحبر بشكل لافت للنظر، وعلى الفور طلبت المرشدة من الطالبة تغيير المريول في دورة المياه بعد إعطائها «مريولاً» جديداً من المدرسة، وقامت الطالبة بتغييره لوحدها، وعادت إلى فصلها من جديد، وعندما عادت إلى المنزل وهي ترتدى «مريولاً» جديداً ومعها مريولها القديم انزعجت والدتها وتقدمت بشكوى رسمية للإمارة. من جهته، أكد مصدر في الإدارة العامة للتربية والتعليم لـ»الشرق» أن الإدارة شكَّلت لجنة في هذه القضية ورفعت تقريراً إلى إمارة منطقة المدينة المنورة برقم 34111531 في تاريخ 1434/1/14هـ توضح حقيقة الواقعة وتبرئ المرشدة الطلابية من تهمة التحرش، وأن تصرفها سليم في معالجة الموقف، فيما يبالغ كثير من أولياء الأمور في تقدير الموقف ويقومون بتوجيه الاتهامات مباشرة دون التأكد من حقيقة الواقعة.





مخافر في الطوارئ لحماية الممرضات ليلاً
«صحة» المدينة تدر
س زيادة حراس الأمن لردع البذيئين


سعد الحربي (المدينة المنورة)

طالب عدد من الممرضات في المدينة المنورة بزيادة أعداد حراس الأمن في مستشفيات المنطقة، خصوصا في الفترة المسائية بدعوى تعرضهن لتهجم بعض المراجعين والتلفظ عليهن، بينما أكدت صحة المدينة المنورة أنها ستتعامل باهتمام بالغ مع موضوع زيادة حراس الأمن وفتح مخفر للشرطة في أقسام الطوارئ في المستشفيات، في حين أوضحت الشرطة أن شكاوى منسوبي المستشفيات والمراجعين لم تصل للظاهرة.


شكت الممرضة (س. غ) انها وزميلاتها يعانين من الأخطار التي يتعرضن لها خلال عملهن في الفترات المسائية في قسم الطوارئ، من خلال تهجم بعض المراجعين عليهن لعدم وجود حراس أمن في المستشفى.
وأوضحت أن الشكاوى المتكررة التي يتقدمن بها لإدارة المستشفى لحمايتهن لم تجد نفعا، مطالبة بتدارك الوضع سريعا وتوفير حراس أمن في المستشفيات، خصوصا خلال الفترة المسائية.
إلى ذلك، قالت ممرضة رفضت ذكر اسمها خشية المساءلة: «نتعرض نحن الممرضات إلى إهانات متكررة من قبل المراجعين الذين لا يخافون الله، وتتنوع الإهانات ما بين شتم وتلفظ بذيء وسب أمام زملائنا والمرضى»، مؤكدة أن بعض ضعاف النفوس يقتحمون غرفهم بدعوى البحث عن طبيب أو خطأ في عنوان الغرفة.
وأكدت أن إحدى زميلاتها تعرضت للتهديد بالسلاح الأبيض من قبل مراجع ونقلت قضيتها للشرطة، مشيرا إلى أنه على الرغم من المخاطر التي تتهددهن إلا أنه لا يتوافر لهن سوى حارس أمن واحد لا يستطيع حماية قسم بكامله.
بدوره، أوضح لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي لمديرية الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أنه عرض المشكلة على مساعد مدير عام الشؤون الصحية للخدمات العلاجية الدكتور محمد بن حامد الشلاحي ورد بأن مثل تلك الأمور الخارجة عن الإرادة التي تقع في بعض المستشفيات والمراكز الصحية ناتجة من الازدحام الشديد الذي دائما ما يؤدي إلى انفعال المرضى.
وأوضح أن الضحية في مثل هذه الظروف هو مقدم الخدمة الذي يجب أن يتسم بالهدوء وسعة البال، مؤكدا أن المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة تكثف من عمليات توعية المريض بما له من حقوق وما عليه من واجبات.
وأكد أنهم سيتعاملون باهتمام مع موضوع زيادة حراس الأمن، خصوصا في المناوبات المسائية، وفتح مخفر للشرطة في قسم الطوارئ في مستشفيات المدينة.
في المقابل، أوضح المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن تزايد شكوى منسوبي المستشفيات والمراجعين للشرطة لا يعد ظاهرة، مشيرا إلى أن هناك بلاغات يجري التوجه لها ويتضح أنه تقصير بخدمة أو نقص بالخدمات.
وقال: «نوجه مقدم الشكوى للجهات المختصة، لكن إذا كانت القضية جنائية مقدمة من منسوبي المستشفى أو المراجعين يتم التحقيق في الشكوى ويحال أطرافها للقسم وتوجه قضيتهم للجهات المعنية». 





الطب الشرعي ينظر قضية مقتل وافد بيد شاب «تبول» في سيارته


٢٠١٢/١٢/٢٣ - العدد ٣٨٥

بدأ الطبيب الشرعي في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة أمس الكشف على جثة قتيل في مدينة العلا عائدة لشخص من الجنسية اليمنية، حيث طلبت الشرطة تزويدها بتقرير شامل عن الجثة وعن أسباب الوفاة، وتسلمت ثلاجة الموتي في مستشفى الملك فهد أمس الأول الجثة التي أحضرت من مدينة العلا لاستكمال التحقيقيات مع الشاب السعودي ـ 29 عاما ـ وعاطل عن العمل والمتهم في القضية.
وأكد مصدر أمنى أن هئية التحقيق والادعاء العام تحقق في القضية مع الشاب الذي لم يعترف إلى الآن بالجريمة، وأن الجهات الأمنية تتحفظ حالياً على الشاهد الوحيد في القضية في شرطة العزيزية، وهو من الجنسية اليمنية ومخالف لأنظمة الإقامة.
وكانت الجهات الأمنية قد تمكنت من إلقاء القبض على شاب في العشرينيات من العمر قتل مخالفاً يمنياً بعد تبوله على مقاعد مركبته وعرفه الشاب من قِبَل بعض زملائه المخالفين ليأخذ الشاب الوافد بحجة إيصاله إلى مكان كان يريد أن يقصده الوافد وبعد مسافة أنزل الشاب الوافد في مكان قريب من الموقع الذي كان يريد أن يقصده وقام بدهسه فيما حاول إسعافه في إحدى الاستراحات عن طريق العلاج الشعبي لعدة أيام إلا أنه فارق الحياة. وعندها قرر المواطن رميه بجوار إحدى المزارع في مدينة العلا.




ضبط مصنع للمسكرات على متن إحدى القاطرات بميناء ينبع

سالم السناني- ينبع
الأحد 23/12/2012
تمكنت دوريات وحدة امن ميناء ينبع التجاري بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة الخميس الماضي من ضبط اثنين من الجنسية الآسيوية قاما بعمل مصنع مصغر لتقطير المسكر على متن احدى القاطرات التي يعملون عليها والتابعة لاحدى الشركات العاملة في احد مشاريع ميناء ينبع التجاري ، تم تفتيش الواسطة البحرية وتم ضبط ادوات التصنيع وكمية الخمر الذي تم تصنيعه .
أوضح ذلك الناطق الاعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد البحري سليمان بن طلق المطيري، وقال إن جميع الوسائط البحرية العاملة ضمن منطقة عمليات قيادة حرس الحدود خاضعة للمراقبة السرية، وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق كل من يخالف التعليمات .






سماءٌ غائمة جزئياً على المدينة وحائل والقصيم وعرعر ورفحاء
الطقس: انخفاضٌ في درجات الحرارة على شرق المملكة ووسطها


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأحد - بمشيئة الله تعالى - أن يطرأ انخفاضٌ في درجات الحرارة على مناطق شرق وأجزاءٍ من وسط المملكة, يصحب ذلك نشاطٌ في الرياح السطحية يحدُّ من مدى الرؤية الأفقية.

كما توقّعت "الأرصاد" أن تكون السماء غائمةً جزئياً على منطقة المدينة المنوّرة، تمتد حتى تشمل حائل والقصيم وعرعر ورفحاء. وتتكوَّن السحب الرُكاميّة فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة، تمتد حتى مرتفعات الطائف, فيما لا تزال الفرصة مهيَّأةً لتكوُّن الضباب على تلك المناطق.




بتوجيه من وزير الداخلية تضمن فتح مكاتب لعدة جهات رقابية وحقوقية مستقلة
مكاتب دائمة لجمعية حقوق الإنسان داخل «السجون الأمنية»

احد مكاتب جمعية حقوق الانسان بأحد السجون الامنية

الرياض - محمد الغنيم

وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية بفتح مكاتب للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في كافة السجون الأمنية الخمسة في مناطق المملكة للتسهيل عليها في عملية الإشراف المباشر على هذه السجون والموقوفين فيها وتلقي ملاحظات السجناء وطلباتهم.

وتأتي هذه الخطوة غير المسبوقة لتضاف لخطوات مماثلة من شأنها تعزيز مبدأ الشفافية وضمان حماية حقوق الموقوفين والرد على ما يثار من مزاعم حولها، حيث ستكون الجمعية "عيناً" جديدة لجهة محايدة ومستقلة ترتبط مباشرة بالمقام السامي.

د. الشريدة ل «الرياض»: المملكة أول دولة تسمح لجهة «مستقلة» بالعمل داخل السجون.. والقرار نقلة كبيرة في مجال حقوق الإنسان

ووصف عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة المالية والاستثمار بالجمعية المحامي الدكتور صالح الشريدة في تصريح ل "الرياض" هذه الخطوة بأنها قفزة كبيرة ونقلة عظيمة في مجال حقوق الإنسان مؤكداً أن المملكة هي أول دولة إسلامية تسمح "لجمعية أهلية مستقلة " تعنى بحقوق الإنسان بافتتاح مكاتب لها داخل السجون الأمنية مما سيمكنها من العمل وفق آلية تستقل هي برسمها كما أكد بذلك خادم الحرمين الشريفين رعاه الله في برقية سابقة تسلمت الجمعية نسخة منها، معرباً في هذا الصدد عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وولي عهده الامير سلمان حفظهما الله كما قدم شكره وتقديره لسمو وزير الداخلية الامير محمد بن نايف على هذه الخطوة.

الأمير محمد بن نايف

وأفاد د. الشريدة أن جمعية حقوق الإنسان أنهت بحمد الله استلام مكاتبها وبدأت العمل الفعلي في بعضها متمنياً في هذا الصدد أن تسرع المحكمة الجزائية المتخصصة في محاكمات الموقوفين أمنياً والإفراج عمن ترى ان الحكم الذي سيصدر بحقهم أقل من مدة إيقافهم، كاشفاً في سياق تصريحه ل "الرياض" أن عدد من تم الإفراج عنهم منذ أن زارت الجمعية السجون تجاوز (2500) موقوف، كما ناشد الشريدة أولياء الموقوفين الاتصال بالجمعية في حال كان لدى أي منهم أي استفسار أو سؤال عن حالة أي موقوف.

إلى ذلك علمت "الرياض" إن إدارات السجون الأمنية في فروعها في كل من الرياض وعسير وجدة والشرقية والقصيم قد شرعت وفق توجيهات سمو وزير الداخلية في إقامة مكاتب حقوقية وقانونية "دائمة" داخل السجون الخمسة تضم مكاتب لهيئة التحقيق والادعاء العام، والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وهيئة حقوق الإنسان، ويستقبل العاملون فيها شكاوى الموقوفين ويعملون على التأكد من صحتها والوقوف عليها بشكل عاجل ومباشر حيث تقع هذه المكاتب في المباني المجاورة تماماً لأجنحة الموقوفين الجماعية والشخصية.

كما علمت "الرياض" أن إدارات تلك السجون وفي إطار هذه التوجيهات قد خصصت للعاملين في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وباقي الجهات الرقابية الأخرى المختصة غرف خاصة خالية من الرقابة لمقابلة الموقوفين وتلقي طلباتهم وملاحظاتهم بكل شفافية.

وتأتي هذه الخطوة لتضاف للخطوات السابقة والتسهيلات التي تمكن كافة تلك الجهات من زيارة هذه السجون بأي وقت ولقاء الموقوفين فيها والاستماع لملاحظاتهم والرفع بها مباشرة للجهات المختصة إضافة إلى السماح لها بحضور جلسات محاكماتهم في المحكمة وتلقي طلبات وملاحظات الموقوفين وكذلك ذويهم في أي وقت.

د. صالح الشريدة




رئيس "الأمر بالمعروف": لسنا في عهد الصحابة

الجوف: تيسير العيد 2012-12-22 11:45 PM 

أرجع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ ما يحدث من مخالفات في بعض الأسواق إلى القول "لسنا في عهد الصحابة لنكون مثلهم".
ولفت آل الشيخ في كلمته أثناء افتتاح مبنى الهيئة بالجوف أمس، إلى أن ما وجده في أسواق الجوف أهون من أسواق أخرى.


برر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ما يشاهده في الأسواق السعودية بقوله "إننا لسنا في عهد الصحابة لنكون مثلهم". وأشار إلى أنه زار أسواق منطقة الجوف وقال: ماوجدته أهون بقليل مما وجدته ببعض أسواق المملكة، مقدما شكره لأهالي المنطقة، ومشيرا إلى أن هذا يدل على أن أهلها حريصون على الابتعاد عما يشين ومهتمون بكرم وتأصل أخلاق طيبة بالنفوس جميعا. جاء ذلك في كلمته أثناء افتتاح أمير الجوف الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز لمبنى الهيئة بالمنطقة ظهر أمس. وأضاف آل الشيخ أن ما يناله رجل الهيئة بالشارع من احترام الناس ومحبتهم لهو دليل ما تأصل في نفوس الناس من محبة للخير ورغبة فيه وحرص على العمل الخيري الذي يرضي الله ويحقق السلام للوطن والمواطن. وأبان أن الرئاسة حظيت بدعم مالي تفضل به خادم الحرمين الشريفين بـ200 مليون ريال لإنشاء مقرات للفروع والمراكز؛ حيث تم إنشاء 45 مبنى وبصدد الانتهاء من 36 ما بين مبنى فرع وهيئة ومركز بجميع مناطق المملكة، كما تم الرفع في الميزانية الجديدة بطلب اعتماد مشاريع جديدة للمنطقة، لافتا إلى أن الرئاسة أقامت العديد من البرامج لمنسوبيها بجميع مناطق المملكة وكانت بمساندة من عدد من الجهات الحكومية والجامعات. وكان الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز قد افتتح ظهر أمس مبنى فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الجوف، بحضور الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ. وفور وصوله قام بقص الشريط وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية إيذانا بافتتاح المبنى، ثم تجول والحضور على أقسام المبنى المكوَّن من ثلاثة طوابق وتم تنفيذه على مساحة عشرة آلاف متر مربع بـ14 مليون ريال، وشملت جولته مختلف الإدارات والأقسام وغرفة العمليات بالفرع .





“التربية”: حصة إضافية لحل الواجبات المدرسية وحوافز مالية للطلاب الملتزمين بالحضور
تشتت المشروعات المدرسية في 139 موقعًا وراء تعثر الشركة الصينية

جابر المالكي - الرياض
الأحد 23/12/2012


تتجه وزارة التربية والتعليم الي اعتماد حصة اضافية يومية للطلاب مدتها 40 دقيقة لحل الواجبات ومتابعة الدروس اليومية ، وتقديم حوافز مالية للطلاب الملتزمين بالحضور وتفعيل مجالس شورى الطلاب لتعزيز قدراتهم على اتخاذ القرارات المناسبة في الادارة المدرسية .واكدت الوزارة في تقريرها الذى يدرسه مجلس الشورى حاليا تشكيل لجنة عليا لتحسين البيئة المدرسية وتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول .وقالت الوزارة انها تسعى جاهدة الي تحويل المدرسة الي بيئة جاذبة من خلال تكثيف برامج الانشطة الرياضية والثقافية والصحية والاجتماعية وتشجيع الطلاب على الالتحاق بها وتحفيز الطلاب عديمي وقليلي الغياب بحوافز مالية ومعنوية .واشارت الى جهودها في تفعيل مجالس شورى الطلاب والطالبات للمساهمة في اتخاذ القرارلافتة الى العمل على تخصيص خزانة لكل طالب وطالبة لتخفيف الاثقال التي يحملونها كل يوم وذلك لما يسببه ذلك من مشكلات صحية . واكدت الوزارة سعيها الى التركيز على المهارات الاساسية في القراءة والكتابه والرياضيات والعلوم بالاضافة الي تخفيض الكثافة الطلابية في الفصول بحيث لا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد عن 25 طالبا . 
واشار التقرير الذي حصلت «المدينة» على نسخه منه ان الوزارة ستعمل على تفعيل دور اولياء الامور وتقوية صلتهم بالمدرسة ووضع اليات متابعة ملزمة لولي الامر . 
وبين التقرير انه سيتم اتباع افضل استراتيجيات التعليم وافضل طرق التدريس مثل التعليم التعاوني وطريقة حل المشكلات والتعليم بالتحقق العلمي والتعلم بالتجريب والاستكشاف . 
وفي جانب اخر كشف التقرير ان اسباب تعثر الشركة الصينية التي تعاقدت معها الوزارة لانشاء عدد من المباني المدرسية يرجع الى انتشار المباني المتعاقد على تنفيذها في 139 موقعا ولكل منها متطلبات وظروف تختلف عن الاخرى بالاضافة الي عدم وجود ادارة فنية وادارية ذات كفاءة عالية لادارة المشروع من قبل الشركة الصينية وقلة اعداد العمالة . ولفتت الى ان من الاسباب ايضا حصول الشركة على عدد من المشاريع الضخمة والمتفرقة داخل المملكة بصورة متزامنة مع مشروع الوزارة مما ساهم في تشتت الشركة . 
من جهته اكد رئيس لجنة الشؤون التعليمية بمجلس الشورى الدكتور احمد ال مفرح لـ»المدينة» ان المقترح الذي ستطبقة الوزارة على مدارس التعليم العام باضافة حصة يومية لحل الواجبات الدراسية خطوة مهمة تساعد كثيرا في التحصيل الدراسي مبينا انها فرصة للطلاب والطالبات لحل الواجبات اثناء الدوام الرسمي واعطائهم المجال الاوسع بعد خروجهم من المدرسة من اجل الاستمتاع باوقاتهم 
وارجع توجه الوزارة الجديد الى قصر اليوم الدراسي ورغبتها فى اعطاء الوقت الكافي للطلاب للبقاء في المدراس والاستفادة من ذلك في حل الواجبات. ووصف انشاء مجالس شورى الطلاب في المدراس بانه منحى جيد لاعطائهم المجال الاوسع في النقاش واتخاذ القراروابداء وجهة النظر فيما يتعلق بعملية التعليم والتعلم و اعداد الطلابه للمشاركة المجتمعية الفاعلة .





العراقيون والمصريون والفلسطينيون في ذيل القائمة العربية
الكويتيون الأكثر سعادة عربياً والسعوديون في المركز الرابع

 أظهر استطلاع أجرته مؤسسة جالوب الأمريكية للاستشارات على نحو 150 ألف شخص من مختلف دول العالم أن مشاعر الكويتيين الأكثر إيجابية، وهم الأكثر سعادة بين الشعوب العربية، بينما جاء الشعب السعودي في المركز الرابع؛ حيث سبقه الشعبان العماني والإماراتي.

وطرح الاستطلاع 5 أسئلة على المستطلعين، وقد أجاب 79% من الكويتيين ممن شملهم الاستطلاع بـ"نعم" عن الأسئلة الخمسة؛ لتأتي الكويت في المرتبة الـ15 عالمياً من إجمالي 148 دولة في قائمة أكثر شعوب العالم من حيث المشاعر الإيجابية.

وتساوى الشعب العماني مع الشعب الكويتي في نسبة السعادة، وجاء شعب الإمارات في المركز الثالث بنسبة 77%، وحصل الشعب السعودي على 73%، والشعب المغربي على 68%، والأردني على 66%، واللبناني على 61%، والسوداني والسوري على 60%، وحصل الشعبان الجزائري والفلسطيني على 59%، والمصري على 58%، والعراقي في ذيل القائمة بنسبة 50%، وفقاً لما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وعالمياً، جاء شعب بنما وبوروغواي في المقدمة بنسبة 85%، بينما قال ما نسبته 80% من الشعوب الأوروبية وأمريكا وكندا "نعم"؛ ما جعل محللي الدراسة يتوصلون إلى أن ارتفاع الدخل لا يعني التمتع بالسعادة والرضا والصحة؛ حيث إن بنما التي حصل شعبها على المركز الأول عالمياً في السعادة تُعتبر من الدول ذات الدخل المنخفض؛ حيث تشغل بنما المركز الـ90 من حيث حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي، في حين جاء شعب سنغافورة في ذيل قائمة السعادة، على الرغم من احتلال بلدهم المركز الخامس عالمياً في حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي.





منح 120 مواطناً ميداليات الاستحقاق لتبرعهم بالدم 10 مرات


واس– الرياض:
 صدرت الموافقة السامية على منح 120 مواطناً ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لتبرعهم بالدم عشر مرات.

وفيما يلي قائمة بأسماء المتبرعين الممنوحين ميدالية الاستحقاق:
العميد ناصر سعيد ناصر المنبهي، والعقيد عبدالله حمد صالح العمرو، والمقدم علي مسفر محمد الشهراني، والرائد إبراهيم سعد عبدالله السعدان، والنقيب مشعل علي عبيدالله الحربي، والنقيب تركي عبدالعزيز عبدالله الشثري، والنقيب سليمان محمد سليمان البسام، والنقيب علي صالح محمد الغامدي، والنقيب خالد دخيل الله عواد الأحمدي، والملازم أول عبدالله محمد إبراهيم العثمان، والرقيب أول محمد عبدالله سمحان المالكي، والرقيب أول عبدالرحمن سويلم محمد العمري، والرقيب خالد سعد فواز البقمي، والرقيب موسى أحمد حسين الزهراني، والرقيب عبدالله سعد فائع الأسمري، والرقيب عيدان عيسى حمود الكثيري، والرقيب منصور صقر مبرك المطيري، والرقيب عبدالعزيز صالح عايد الغامدي، والرقيب يوسف إبراهيم عبدالله المشعلي، والرقيب عامر أحمد سعيد الشهراني، والوكيل الرقيب يحيى إبراهيم حسن العسيري، والوكيل رقيب علي أحمد محمد فقيهي، والعريف يحيى أحمد عبده سهلي، والعريف طلال محمد عطيه المعبدي، والعريف سعد علي محسن القحطاني، والعريف علي ناصر عوضه الحارثي، والعريف عبدالله عوض محمد الشمراني، والجندي أول جابر أحمد جابر غزواني، والجندي أول يحيى فرحان جابر المالكي.

كما شملت أسماء المتبرعين إبراهيم مقيت عريمط العوفي، وسعيد يحيى صالح المالكي، ونايف سعيد محمد الزهراني، والرائد علي سلمان العلوان، وعلي عبدالعزيز علي الشبل، وحامد صدقة محمد ياسين خان محمد، وتركي حسين شري مجرشي، وعمار محمد حسين العبادي، وعلي سعيد محمد الشهري، ويزيد خير الله فرج السعيد، ومحمد عبدالعزيز محمد بن معتق،وفهد محمد عبدالله الخضيري، ومحمد أحمد محمد طاهر الطيب، وصالح سعيد محمد آل صالح،وخليفة أحمد راشد الدوسري،وخالد علي صالح الياسين،وجمال سلمان عيسى الشعلان، وحسين سعيد راقع القحطاني، وعبدالله علي عبدالله محبوب، ومحمد عبدالله سعيد الزهراني، ومهند موسى بركه العنزي، ومحمد بدر محمد البدر، وعبدالله حسن عبيد الدوسري،وعلي عيسى حسين فقيهي، ومحمد عادل محمد الفوزان،وعبدالله صالح عبدالله الجمل، وسلطان عبدالعزيز حسن بن محارب،ومصطفى سلمان عبدالوهاب الكاظم، وعبيد شيحان شريدة العنزي، ومقعد عبدالله محمد العتيبي، وعصام محمد عبدالرحمن بخش.

كما ضمت القائمة الرائد علي عبدالله محمد القرني، والرائد حمد محمد عبدالله الدوسري، والرائد ناصر علي عبدالله القحطاني، والنقيب إبراهيم دهيش سليمان رشيدي، والنقيب محمد مقحم عبدالله السهلي، والنقيب محمد مسفر مشرف الغامدي،والنقيب محمد سعيد ظافر الأحمري،والملازم أول محمد جمعان محمد الميموني، والملازم أول عبدالعزيز رميزان أحمد الفوزان، والملازم أول مشعل محمد عبدالعزيز الجاسر، والملازم محمد عبدالله محمد الشهري، والرئيس رقباء حسين عبده علي أبو الفضائل، والرقيب أول محمد سعد محمد الشهراني، والرقيب أول خالد محمد عبدالله الزهراني، والرقيب أول فهاد حصين فهاد الدوسري، والرقيب أول عبدالله محمد سعيد الأحمري، والرقيب أول عبدالله محمد عبدالرحمن بن داود، والرقيب محمد عتيق مفرح الزهراني، والرقيب سعيد عيسى علي سفياني، والرقيب عوض محمد سعد الأحمري، والرقيب سعود فيصل سراج الزهراني، والرقيب طلال عايض كران الرويلي، والرقيب مبارك سعد مسفر العلياني، والرقيب فارس علي محمد أبو ثمان، والوكيل رقيب يحيى محمد يحيى آل حارث،والوكيل رقيب نايف إبراهيم محمد الدوسري،والوكيل رقيب حسن أحمد عبدالله آل عبيه،والوكيل رقيب عبدالإله عواض عون الله العتيبي، والعريف عبدالعزيز حسن محمد التكروني، والعريف علي عبدالله محمد الشمراني.

وشملت الأسماء العريف عمر أحمد فهد البصيلان، والعريف منصور خربوس معدي العتيبي، والعريف سعد منصور حسين المالكي، والعريف مسفر عبدالرحمن غرسان الشمراني، والعريف تركي حسين حمدان البقمي، والعريف مهدي عايض مهدي القحطاني، والعريف منصور عايض محمد الحميداني، والجندي أول أحمد مصلح أحمد باحداد، والجندي يوسف علي محمد زين حمدي، وناصر عبدالرحمن إبراهيم العامر، وعبدالكريم محمد صالح الخميس، وصالح سليمان صالح بن عمير، ومحمد إبراهيم محمد قباني، وعبدالرزاق نزال مرعي السبيعي، ونواف عبدالله ناصر الصائغ، ومشاري عبدالرحمن حمد المسعري، ودحام علي مدّ الله الشمري، ومحمد سعد محمد القعيمي، وسعيد محمد سعدي الحارثي، ونواف عبدالله إبراهيم بن دايل، ومحمد عوض علي آل محمد، ويحيى ياسين يحيى حوباني، وسعد عبدالعزيز عبدالله المحبوب، وإبراهيم سعد عبدالله الهويمل، ونايف جلال فروان العنزي، وهادي محي مسفر القحطاني، ومنصور عائض منصور القحطاني، وعبدالله محمد صالح الشاعر،وحمزة إبراهيم عقيل الزيلعي، وأحمد علي محمد الشهاب.





«الشؤون البلدية»: نسعى للتوسُّع في الشراكة مع القطاع الخاص لمواجهة تحديات التنفيذ والتمويل



كشف المشرف العام على مكتب وزير الشؤون البلدية والقروية عبدالرحمن بن محمد الدهمش عن توجه للوزارة لتفعيل شراكات بلدية من شأنها إيجاد البيئة المناسبة للقطاع الخاص للإسهام في تنفيذ برامج وخطط الوزارة لتطوير المدن. وبيّن الدهمش أن الوزارة تواجه تحديات في قضايا كثيرة مهمة في التنمية تعنى بالبيئة وبالتخطيط والتطوير في وسط المدن، على صعيد التنفيذ والتمويل. وأكد أن القطاع الخاص لديه كثير من الإمكانيات ليسهم مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في تنمية وتطوير هذه المشاريع وإيجاد بيئة مناسبة داخل المدن، موضحاً أن الشركات البلدية ستكون معنية بتقديم هذه الفرص في إطار استثماري وبيئة مرنة لإيجاد بيئة شراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
جاء ذلك عقب ورشة العمل التي عقدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية أمس مع شركات التطوير العقاري برئاسة المشرف العام على مكتب الوزير وبحضور أمناء الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، ووكيل وزارة الشؤون البلدية للتخطيط والبرامج وعدد من المسؤولين بالوزارة وممثلين لشركات التطوير العقاري.

وأوضح الدهمش أن الوزارة تسعى من خلال هذه الورشة إلى بحث ومناقشة موضوع إنشاء شركات تابعة للأمانات والبلديات والعمل على إعداد تصور ليكون خارطة طريق تساعد جميع الأمانات والبلديات الراغبة في تأسيس شركات تابعة لها، من خلال وضع مجموعة من الضوابط والأسس بهدف دعم مبادرات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشاريع والمهام البلدية. وأفاد بأن لدى الوزارة تجربتين على أرض الواقع هما شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، وشركة البيت الأمين في مكة المكرمة. وقال إن التجربتين سيبنى عليهما خلال الورشة، مفيدا أنه لتعميم هاتين التجربتين يجب أن يقيم الوضع وينظر لما لدى الأمانات الأخرى من وجهات نظر.





«الحج» تلزم الشركات بـ «الباركود» في أسورة للمعتمرين

أحمد بافقيه

محمد الهلالي من جدة

ألزمت وزارة الحج كافة المرخص لهم بتقديم خدمات المعتمرين من الشركات والمؤسسات السعودية والذي يشمل شركات ومؤسسات العمرة والشركات ذات العلاقة بتعميد الوكيل الخارجي بإضافة ملصق برنامج المعتمرين في الغلاف الخارجي للجواز باللغتين العربية ولغة المعتمر موضحا فيه برنامج مكة المكرمة والمدينة المنورة للفنادق وأن تتم قراءة هذا البرنامج عن طريق الباركود. وأكدت وزارة الحج أن الوزارة طالبت بعمل أسورة تحوي كافة المعلومات ويمكن قراءتها عن طريق الباركود وتشمل معلومات المعتمر مثل سكنه وتنقلاته بالتحديد واسم الفندق وفترة البقاء فيه باستيكر لاصق على جواز سفر المعتمر لكي يتسنى للوزارة الرجوع لتلك المعلومات. وتهدف الوزارة من ذلك إلى تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف. ووصف أحمد بافقيه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة شعائر للتنمية السياحية خبير اقتصاديات الحج والعمرة قرار طباعة الباركود بالإيجابي في حفظ الحقوق للطرفين ومتابعة تنقلات المعتمر، بينما تكمن السلبية في صعوبة تطبيق القرار برمته دفعة واحدة مقترحا أن يتم التدرج في التطبيق حتى يتسنى لشركات العمرة ووكلائها المعتمدين حول العالم متابعة التطبيق من قبل رؤساء المجموعات في الدول التي فيها مجموعات كبيرة وتدريب الموظفين لديها . وحذر بافقية من التساهل مع المخالفين الذين يمكثون من موسم العمرة لأداء مناسك الحج، ويتسببون في أضرار واسعة لشركات ومؤسسات العمرة في المملكة والبلاد القادمين منها.
 
ألزمت وزارة الحج شركات العمرة بالباركود في أسورة للمعتمرين. "الاقتصادية"

وفي السياق ذاته قدر أحمد بافقيه خبير اقتصاديات الحج والعمرة، إنفاق ستة ملايين معتمر خلال الموسم الماضي أكثر من 35 مليار ريال تشمل ( تذاكر السفر، السكن، الإعاشة ، المواصلات والتنقلات وخلافه) مشيرا إلى أن الذين لم يعودوا إلى بلادهم بعد تأدية المناسك أقل من 11 ألف معتمر حتى 30 ذي القعدة الماضي, مشيرا إلى أن أعداد المتخلفين خلال موسم العمرة الماضي سجل أقل من11139 معتمرا. وطالب بافقيه أن يكون هناك عقاب رادع للمتخلفين، متمثلاً في سجنهم أو تغريمهم وزيادة فترة المنع إلى عشر سنوات بدلا من خمس سنوات، وعمل ضمان نقدي من قبلهم للوكيل الخارجي قبل قدومهم، إضافة إلى ضمان نقدي لأي معتمر لا توجد لديه وظيفة، ومناقشة آليات جديدة مع شركات ومؤسسات العمرة السعودية لوضع آليات جديدة لمنع التلاعب. يذكر أن عدد المعتمرين الذين وصلوا إلى المملكة بتأشيرة عمرة خلال العام الماضي بلغ ستة ملايين معتمر، بزيادة بلغت نحو 15 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله الذي سجل نحو 5.1 مليون معتمر.





الجاسر التقى الناشرين وإدارة المعرض وتمَّ التفاهم على سعر العام الماضي
وزارة الثقافة والإعلام تنهي أزمة "أسعار" معرض الرياض للكتاب

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 أسدلت وزارة الثقافة والإعلام الستار على أزمة "الأسعار" القائمة بين إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب والناشرين المشاركين في المعرض، وذلك بتخصيص 50 % من الأجنحة للسعوديين و50 % لغير السعوديين، واعتماد أسعار العام الماضي.

وكان نائب وزير الثقافة والإعلام د. عبد الله الجاسر، قد التقى أمس السبت بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض، الناشرين السعوديين والعرب والمشاركين بحضور وكيل الوزارة للشؤون الثقافية، الدكتور ناصر الحجيلان، ومدير معرض الكتاب، الدكتور صالح الغامدي؛ لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بالمعرض ولاسيما أسعار الأجنحة المختلف عليها. وتمَّ الاتفاق بين الوزارة والناشرين على أن يعتمد سعر العام الماضي فيما يخص تأجير الأجنحة والممرات، وأن يكون التأجير مناصفة 50 % بين الناشرين السعوديين والناشرين من الجنسيات والبلدان الأخرى.

وأكد د. الجاسر أن معرض الكتاب ليس للوزارة، إنما لجميع المثقفين والمثقفات، وهو مناسبة سنوية نحاول فيها أن نبرز الجديد مما يُنشر علي مدار السنة في هذا المعرض، وغايتنا أن تسهم في هذا دور النشر السعودية، ودور النشر العربية والإسلامية والدولية.. مؤكداً أهمية التعامل بين جمعية الناشرين السعوديين وإدارة المعرض بشكلٍ أكثر تفهماً وحكمة.

تجدر الإشارة إلى أن أزمة "الأسعار" قد تصاعدت، عندما شكا الناشرون من أن أسعار الأجنحة التي أقرّتها إدارة المعرض هذا العام مبالغ فيها، بينما ترى وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، وإدارة المعرض أنها حدّدت قيمة الأجنحة بما يتناسب مع أهميه المناسبة، والقوه الشرائية المتوقعة، والخدمات المقدمة للناشرين.





الموسى: قرار "التعليم العالي" سيوفّر بنية تحتية تقنية مرنة وموثوقة
25 جامعة حكومية تبحث قصر التعليم عن بُعد والانتساب على "الإلكترونية"


واس- الرياض:
 استضافت الجامعة السعودية الإلكترونية بالرياض، اليوم، الاجتماع التشاوري الأول لوكلاء 25 جامعة حكومية وعمداء كليات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، لمناقشة مستقبل التعليم الإلكتروني وبرنامج الانتساب والانتساب المطور بالمملكة، بحضور وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي، ومدير الجامعة الإلكترونية المكلف الدكتور عبد الله الموسى، ووكيل وزارة الخدمة المدنية عبد الله الملفي. وبحث المجتمعون، متطلبات تنفيذ قرار وزارة التعليم العالي القاضي باستيعاب طلبة برامج الانتساب والانتساب المطور والتعليم عن بُعد على الجامعة السعوديّة الالكترونية.

واستعرض الدكتور عبد الله الموسى، خلال الاجتماع الخطة التنفيذية لاستيعاب الطلبة الراغبين في الدراسة عبر برنامج الانتساب والانتساب المطور والتعليم عن بُعد في الجامعة السعودية الإلكترونية، مبيناً إسهام الجامعة في بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة، وتقديم تعليم إلكتروني مدمج يستجيب في مضامينه لمتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل، وفق استراتيجيةٍ وطنيةٍ تزيد من كفاءة إنتاجية مؤسسات التعليم العالي.

وأكّد أن الجامعة الإلكترونيّة هي جهة أكاديمية حكومية متخصّصة تتبنى أنماط وأدوات التعليم العالمية التي تشجع على المسؤولية والقيادة الفردية الذاتية للطالب لتحقيق التقدم الدراسي، من خلال تطبيق منهج التعلم الممزوج أو المدمج الذي يركز على قدر أكبر من التفاعل والتزامن، بحيث يبحث الطالب عن المعرفة وينشط في تحصيلها بنفسه.

ولفت إلى أن قرار وزارة التعليم العالي باستيعاب طلبة برامج الانتساب والانتساب المطور والتعليم عن بُعد على الجامعة الإلكترونية، سيوفر بنية تحتية تقنية مرنة وموثوقة، تستوعب من خلالها الأعداد الكبيرة من الطلاب والطالبات الراغبين في التعليم من خلال هذه البرامج، حيث سيتم تنويع البرامج الأكاديمية المقدمة لهم بما يتواءم مع حاجات سوق العمل السعودي.

وأوضح أن هذا القرار يهدف إلى توحيد السياسات الوطنية في مجال التعليم الإلكتروني، وضمان جودة التعليم في المملكة بهذا النظام وفق المعايير الوطنية، إلى جانب التخطيط الاستراتيجي للتعلم الالكتروني بشكل أفضل، وضمان انطلاقة جيدة للتعليم الإلكتروني في المملكة ودعم الاتجاهات التخصّصية للجامعات.

واقترح مدير الجامعة السعودية الإلكترونية ، لتطبيق هذا القرار، أن تقوم الجامعات بتقنين القبول في جميع برامج الانتساب والانتساب المطور والتعليم عن بُعد استعداداً لإيقافه، وقصر تقديمه على الجامعة الإلكترونية اعتباراً من العام الجامعي 2013م حتى 2014م، لتبدأ الجامعة في التوسّع ببناء مراكز التعلُّم بمدن المملكة ومحافظاتها بالتعاون مع الجامعات الحكومية، بما يكفل بمشيئة الله بناء وتنفيذ استراتيجية وطنية للتعلُّم الإلكتروني بالشراكة مع المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد، لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل في البلاد.

وأبان أن مراحل عملية استيعاب طلبة برامج الانتساب والانتساب المطور والتعليم عن بُعد في الجامعة السعودية الإلكترونية، سيتم عبر خمس مراحل، تبدأ بالمرحلة الإعدادية لتشخيص الواقع وتحديد اتجاهات الطلاب وسوق العمل، فمرحلة تقدير احتياجات هذا النوع من التعليم، ثم مرحلة إعداد البيئة التعليمية المناسبة له، لتعقبها مرحلة استقبال الطلبة الراغبين في التسجيل ببرامج هذا النوع من التعليم، فمرحلة التقييم والتعديل.

وشدّد الدكتور عبد الله الموسى، على أن الجامعة السعودية الالكترونية لا تسعى إلى منح طلابها شهادة جامعية فقط، بل تسعى إلى تطوير مهاراتهم منذ مراحل دراستهم الأولى حتى تخرجهم، ليجد كل خريج أو خريجة بإذن الله تعالى المكان المناسب له في سوق العمل سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وذلك فور تخرجه دون عناء، إذ إن تخصّصاتها مبنية على أفضل نماذج التعليم العالي بدول العالم المتقدمة. من جانبه، قال وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي، إن تزايد الإقبال على الدراسة بالانتساب كان نتيجة ضغوط ومتطلبات سوق العمل التي تتطلب من المواطنين عدم ترك العمل لأجل الدارسة، إضافة إلى المتطلبات الأخرى لمَن يرغب في الحصول على وظيفة، موضحاً أن عدد الدارسين الذكور يزيد على الإناث بنحو الضعف في برامج الانتساب، والتعليم عن بُعد، والانتساب المطور، وذلك بنسبة 59ر61% بينما بلغن الإناث نسبة 23ر34%.

ولفت العوهلي، إلى تباين الجامعات في تقديم برامج التعليم عن بُعد، حيث أتضح ذلك في اختلاف شروط القبول بينها، وإقرار الرسوم، وتنفيذ إدارة برامج الانتساب، وتقييم الطلاب، ومعادلة مقرراتهم، علاوة على متطلبات البعض لقبول الطالب مثل إنهائه دوراتٍ تأهيلية معينة قبل التقديم للدراسة، مؤكداً أهمية تطبيق لائحة التعليم العالي التي تهدف لإيجاد مرجعية نظامية للتعليم عن بُعد، وتمييزه عن الأنماط الأخرى للتعليم في مؤسسات التعليم العالي، وضمان جودة التعليم فنياً، وأكاديمياً ، وإدارياً.

وأهاب العوهلي بالجامعات الحكومية، بوضع خطط محدّدة لتقليص القبول بمجال التعليم عن بُعد، والانتساب، والانتساب المطور، خلال خمس سنوات من بدء الجامعة السعودية الإلكترونية العمل به، داعياً الجامعة الإلكترونية إلى عقد اتفاقياتٍ مع الجامعات السعودية حول تقديم البرامج المرخصة، وحصر منح الدرجات العملية لبرامج التعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد لها، إضافة إلى تشجيع الاستفادة القصوى من الخبرات المتاحة في مختلف الجامعات في ذلك المجال.

أما وكيل وزارة الخدمة المدنية، فقد شدّد في كلمةٍ مقتضبةٍ على أهمية دعم سوق العمل السعودي بكوادر وطنية تحمل مؤهلات علمية تتناسب مع متطلبات السوق وتلبي احتياجات البلاد في الحاضر والمستقبل، داعياً الجامعات الحكومية إلى النظر في مخرجات تعليمها، والتركيز على جودة التعليم ونوعيته.

بعد ذلك، بدأ وكلاء الجامعات الحكومية، وعمداء التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، مناقشة المحور المدرج على جدول أعمال الاجتماع، والخاص بقصر التعليم عن بُعد والانتساب المطوّر على الجامعة الإلكترونية، بشكلٍ لا يخل مع برامجها التعليمية التي قدّمتها منذ سنوات.





التويجري: رفعنا "دعاوى" على "مبلّغين" انتحلوا شخصيات نساء
المتصلون قدموا بلاغات غير صحيحة لمركز تلقي البلاغات في "الدفاع المدني"

الفريق سعد التويجري

كشف المدير العام للدفاع المدني السعودي الفريق سعد التويجري عن رفع المديرية العامة للدفاع المدني دعاوى قضائية على أشخاص انتحلوا شخصيات نساء وأطفال، وقدموا بلاغات غير صحيحة لمركز تلقي البلاغات في "الدفاع المدني".

وقال التويجري لـصحيفة "الحياة": "مديرية الدفاع المدني رفعت دعاوى قضائية على أناس قدموا بلاغات عن حرائق واحتجازات وهمية، عبر تقليدهم أصوات نساء وأطفال"، مشيراً إلى أن أحكاماً قضائية صدرت على بعض "مقلدي الأصوات".

وشدد التويجري على أن المديرية العامة للدفاع المدني لن تتهاون مع هؤلاء الأشخاص، وستلاحق مقدمي البلاغات "الوهمية" قضائياً، مؤكداً أن الحالات التي رصدتها المديرية لتقليد الأصوات "نادرة"، ولم تصل إلى حد "الظاهرة". 

وأشار المتحدث إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني تمتلك أجهزة تقنية متطورة، متخصصة في المراقبة والمتابعة، تمكنهم من كشف زيف الأصوات، إضافة إلى تحديد هوية "المقلدين" وأماكن وجودهم. وانتشرت على موقع "يوتيوب" الإلكتروني، عشرات من مقاطع الفيديو لأشخاص اتصلوا على أجهزة أمنية، لاسيما الإنقاذية والإسعافية، وقلدوا أصوات نساء لتقديم بلاغات "وهمية" وسط ضحكات من "المقلدين" حين الفراغ من الاتصال بتلك الجهات.

وكان التويجري كشف الأسبوع الماضي في تصريحات صحافية عن درس تعيين عناصر نسائية ضمن طاقم الدفاع المدني، وأنه تم إخضاع أعداد كبيرة من النساء لدورات تدريبية على أعمال الدفاع المدني، مؤكداً أن المديرية ستقطع الكهرباء عن أية مدرسة "مخالفة" لوسائل السلامة، وستعمل على إخلائها فوراً.




للمرة الأولى.. توظيف 4 سعوديات في هيئة التقييس الخليجية 


كشف الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نبيل أمين مُلا لـ(الجزيرة) عن تعيين خمس نساء في خمس إدارات مختلفة ضمن هيكلة التوظيف للهيئة، والذي أظهر فيها أنها المرة الأولى التي تعين فيها نساء بمقر الهيئة.
وأرجع مُلا توظيف أربع سعوديات ويمنية إلى قرار القمة الخليجية لانضمام اليمن إلى هيئة تقييس دول مجلس التعاون الخليجي. وحول طبيعة عمل الفتيات بمقر الهيئة في الرياض، أوضح أن الفتيات الخمس مؤهلات وخاضعات لدورات تدريبية عدة، حيث إن بعض الدورات التدريبية سنوية في عدد من الدول كماليزيا وتركيا والأردن، لافتا إلى أن الإدارات التي تعمل فيها النساء حيوية ومهمة وهي: إدارة التعاون الدولي وإدارة الشؤون المالية والإدارية وإدارة التدريب وإدارة التطوير والمتابعة إضافة للسكرتارية.
وقلل مُلا من شأن التحيز لفتاة أو شاب بالتوظيف "حيث إن الوظائف للجنسيين من المؤهلين"، وأشار إلى أن هيئة التقييس حريصة على سرعة إنجاز توحيد المواصفات على مستوى الخليج بحيث يكون باستطاعة مواطني دول المجلس التعاون السبعة استعمال كل سلعة في أي دولة خليجية دون عناء، مؤكداً أن الهيئة ستضع حجر الأساس للمبنى الجديد الرئيسي لمقرها في حي السفارات بالرياض الأسبوع المقبل.





من خلال التكفل برواتب 468 معلماً ومعلمة شهرياً
3 ملايين ريال دعماً لـ 115 جمعية لتحفيظ القرآن الكريم


سبق – الرياض:
 تواصل إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي تنفيذ برنامج دعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم للعام الدراسي الحالي 1433 – 1434هـ، وذلك من خلال التكفل برواتب (468) معلماً ومعلمة شهرياً يعملون في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة والبالغ عددها (115) جمعية بتكلفة تزيد على (3) ملايين ريال.

صرّح بذلك الأمين العام لإدارة الأوقاف الأستاذ عبدالسلام بن صالح الراجحي، مؤكداً حرص إدارة الأوقاف على تشجيع حفظ كتاب الله الكريم وتعلمه، ودعماً للمسيرة الخيّرة لهذه الجمعيات المباركة, وبيّن أن إدارة الأوقاف تواصلت مع عدد من الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم على مستوى المملكة بطلب ترشيح عدد من معلمي ومعلمات كل جمعية بحسب نسبة أعداد المعلمين والدارسين فيها إلى العدد الإجمالي للمعلمين على مستوى المملكة، وبعد ذلك قامت إدارة الأوقاف بصرف رواتب المعلمين والمعلمات الذين تم ترشيحهم من قبل الجمعيات شهرياً ولمدة عام دراسي كامل.

وأشار الراجحي إلى المشروعات التي قامت بها إدارة الأوقاف في مجالات تعليم ونشر وخدمة كتاب الله الكريم من خلال إنشاء المجمعات التعليمية لتحفيظ القرآن الكريم للبنين والبنات وإدارة وتشغيل مدارس الصالحية الأهلية للبنين والبنات في محافظة جدة إضافة إلى القيام مؤخراً بتنفيذ برنامج "نشر المصحف الشريف" الذي يعنى بطباعة المصحف الشريف وتوزيعه مجاناً على المسلمين في عدد من دول العالم بالتنسيق مع سفارات المملكة العربية السعودية في الخارج بتكلفة إجمالية لهذه المشروعات بلغت (78,5) مليون ريال.





بنوك سعودية تقترح رفع معدلات قروض الأفراد عقب تحذير "ساما"
مصادر: زيادة حجم القروض الاستهلاكية من 15 إلى 20 راتباً

مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"

تعتزم بنوك سعودية تقديم مقترح رسمي ينص على رفع معدلات القروض الاستهلاكية المقدمة للأفراد إلى 20 راتباً، حيث إنه من المقرر أن تضع هذه البنوك المقترح على طاولة مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" (البنك المركزي) خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو الأمر الذي جاء نتيجة لتجاوز هذه البنوك للأنظمة المحلية المتعلقة بالإقراض وتحذيرات البنك المركزي تجاه ذلك.

وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة الشرق الأوسط، أن بعض البنوك السعودية تبرر عدم التزامها بقرار البنك المركزي في البلاد، القاضي بعدم تقديم أكثر من 15 راتبا كقروض استهلاكية للأفراد، بعدم توافقه مع احتياجات المقترض المالية، وهو الأمر الذي دفعها إلى زيادة معدلات الإقراض إلى 17 راتبا كحد أدنى.

وقالت مصادر مصرفية "بعض البنوك غير الملتزمة بنظام البنك المركزي السعودي المتعلق بمعدلات الإقراض، تعتزم اقتراح رفع معدلات الإقراض إلى 20 راتبا كحد أقصى، حيث ترى هذه البنوك أن هذه المعدلات متوافقة مع احتياجات المقترض من جهة، وتدفعها للالتزام بأنظمة الإقراض المحلية من جهة أخرى".

وبحسب المصادر ذاتها، فإن سوق الإقراض في السعودية تنمو بشكل كبير من عام لآخر، مشيرة إلى أن ارتفاع معدلات التوظيف قاد إلى زيادة هذه المعدلات. يأتي ذلك في الوقت الذي تحرص فيه كثير من البنوك على محفظة القروض لديها في تحقيق الأرباح المالية من ربع لآخر.

وكانت "ساما" قد وجهت خلال الأيام القليلة الماضية خطابات تحذيرية متفرقة إلى عدد من البنوك المحلية في البلاد، حيث تضمنت الخطابات المرسلة التحذير من تمادي هذه البنوك في عدد من التجاوزات التي تقوم بها، في ما يخص ملف القروض الاستهلاكية المقدمة للأفراد.

وبحسب المصادر، فإن البنك المركزي السعودي حذر البنوك المحلية في البلاد من رفع سقف حجم القرض الاستهلاكي المقدم إلى الأفراد، حيث إن النظام الأساسي ينص على أن تقدم هذه البنوك قروضا استهلاكية يتم سدادها خلال 60 شهرا كحد أقصى، وهو الأمر الذي خالفته بعض البنوك المحلية.

من جانبه قال فضل البوعينين، الخبير الاقتصادي، "من خلال الاطلاع على السوق نجد أن بعض البنوك السعودية تتجاوز الأنظمة ذات العلاقة بالإقراض، ويتعلق التجاوز الأكبر في زيادة حجم القرض المقدم"، موضحا أن أقل البنوك تحفظا في حجم القرض الاستهلاكي المقدم تعتمد على ما مجموعه 17 راتبا من حجم رواتب المقترض، مبينا في الوقت ذاته أن بعض البنوك تقدم ما مجموعه 19 راتبا.

وأضاف البوعينين "مؤسسة النقد قادرة على تطبيق النظام ومخالفة المتجاوزين له بسهولة، إلا أن عملية الرقابة تحتاج إلى تفتيش مستمر على البنوك، وهذه كانت قاصرة في فترة من الفترات، وأعتقد أن المؤسسة بدأت تمارس طوقا رقابيا مكثفا في الآونة الأخيرة".





قالت إن عملية الفقس تبدأ خلال أسابيع والمكافحة مستمرة في جدة
منظمة الأغذية والزراعة تُحذّر السعودية من "الجراد الصحراوي"

 حذّرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة السعودية ومصر والسودان من الجراد الصحراوي الذي يتكاثر في فصل الشتاء، وقالت إن أسرابه وصلت الشهر الماضي لسواحل البحر الأحمر قادمة من المناطق الداخلية في السودان, وذلك وفقاً لموقع "مراقبة الجراد" التابع للمنظمة.

وأضافت أن عمليات المكافحة في محافظة جدة مستمرة ضد الجراد الصحراوي، وأنه من المتوقع أن يفقس الكثير من الجراد الأسابيع المقبلة, مشيرة إلى أن السرب الواحد من الجراد الصحراوي يتكون من عشرات الملايين، ويستطيع قطع 150 كيلو متراً في اليوم, ويمكن لأنثاه أن تضع 300 بيضة في حياتها.





"نزاهة" تتراجع: "المجتمع المدني" خارج حساباتنا


 في الوقت الذي كان ينتظر أن تبدأ الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بإشراك مؤسسات المجتمع المدني في أعمالها، وذلك عبر لجنة وطنية نصت عليها إستراتيجيتها، أعلن مسؤول رفيع في "نزاهة" عن تخلي الهيئة عن هذه الفكرة في الوقت الحالي.
وقال نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد لقطاع حماية النزاهة الدكتور عبدالله العبدالقادر، إن الهيئة تراجعت عن إنشاء لجنة وطنية لمكافحة الفساد، فيما لم يعط المزيد من الأسباب حول إرجاء تطبيق هذه الخطوة.
ونصت الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، التي أقرها مجلس الوزراء في الأول من شهر صفر من العام 1428، على إشراك بعض منسوبي مؤسسات المجتمع المدني في حماية النزاهة ومكافحة الفساد، عبر إشراك بعض منسوبيها في لجنة وطنية لمكافحة الفساد.
وعلق العبدالقادر على ذلك بالقول: "ذلك يعد اقتراحا للإستراتيجية إلا أن هذا الأمر تم التراجع عنه". وتتخذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد من مؤسسات المجتمع المدني رافدا هاما لها، إذ تشركهم في دراسة ظاهرة الفساد، وإبداء ما لديهم من مرئيات ومقترحات تمكن من الحد منه، كل بحسب اختصاصاته.





"الكهرباء" تنفي وجود طلبات توصيل متعثرة

نفت الشركة السعودية للكهرباء ما تردد في تقرير هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج وتناقلاته وسائل الإعلام المختلفة حول وجود 53 ألف طلب متعثر.

وأوضحت الشركة السعودية للكهرباء أن هذه الطلبات ليست متعثرة ولكنها طلبات لمنشآت تحت التنفيذ خلال ذلك التاريخ.

وبحسب الشركة "السعودية للكهرباء" فإن إيصال الكهرباء يتم بعد استكمال بناء المنشآت وإحضار شهادة إتمام البناء من البلدية، مشيرة إلى أن عدد المشتركين حتى نهاية نوفمبر 2012 وصل إلى 6.7 مليون مشترك.

وأشارت إلى أنها قامت في عام 2010 بإيصال الكهرباء إلى 31793 مشتركا وفي عام 2011 إلى 363318 مشتركا، وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي قامت بإيصال الكهرباء إلى 366479 مشتركا.

وبينت الشركة السعودية للكهرباء كيفية إجراءات طلب إيصال الخدمة الكهربائية المسئول عن توفيره، حسبما يوضح الجدول التالي:





الطلاب أكّدوا أن المعرض سيسهم في تغيير نظرة الأمريكيين
مبتعثون: "روائع الآثار" بواشنطن واجهة للتعريف بحضارة المملكة

واس - الرياض:
 عبّر طلاب مبتعثون في الولايات المتحدة الأمريكية عن فخرهم بمعرض روائع آثار المملكة عبر العصور المُقام حالياً في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدين أن معروضاته تكشف حضارتها وتاريخها العريق.

وأكد المبتعثون أن المعرض واجهة تعريفية بتاريخ وحضارة المملكة، وما تحتضنه أرضها من آثار قيمة ونادرة تشير في مضمونها إلى مشاركة إنسانها في تشكيل الحضارة الإنسانية.

وقال الطالب مهند مشرف المبتعث في جامعة شمال فيرجينيا، ويدرس هندسة الكهرباء إن المعرض علمني الكثير عن تاريخ وحضارة المملكة، وقد تعرفْتُ على تاريخ بلادي العريق وحضارتها، وأنا سعيد بإقامة مثل هذا المعرض في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لأنه سيعرف الأمريكيين والسياح حضارة المملكة، وسأدعو زملائي الطلاب لزيارة المعرض والتعرُّف على حضارة وتاريخ المملكة.

وعبّرت الطالبة حنان حمزة التي تقوم بإعداد رسالة الدكتوراه في الإدارة الصحية في جامعة جون هوبكينز، عن انبهارها لعرض هذه القطع الأثرية في أمريكا وحول العالم لتغيير الفكرة النمطية عن بلادنا بأنها صحراء وآبار بترول فقط.

وأشارت إلى أنها إحدى المتطوعات للإسهام في هذا المعرض المهم، وأنها تعمل على إبراز دور المرأة السعودية وما وصلت إليه من مكانة كبيرة، ودورها في خدمة بلادها في شتى المجالات.

وأوضحت أن القطع الأثرية المعروضة في المعرض تؤكد أننا كنا لا نعرف إلا القليل عن بلادنا وحضاراتها، وهذا المعرض سيسهم في تغيير نظرة الأمريكيين عن المملكة التي يعرفها الكثيرون بأنها بلد بترولي فقط، حيث ستوضح لهم القطع الأثرية المعروضة أن المملكة صاحبة حضارات ضاربة في جذور التاريخ.

وقال الطالب المبتعث محمد سليمان إنه لم يكن يعرف مُسبقاً أن سكان الجزيرة العربية هم أول من استأنس الخيول في العالم، قبل آلاف السنين من حدوث ذلك في وسط آسيا، واصفاً أسلوب عرض القطع بأنه رائع.

وعبّر عن فخره بالمعرض وبما يحتويه من قطع أثرية، مبيناً أنه سيدعو زملاءه إلى زيارته للتعرف على تاريخ وحضارة المملكة وما شهدته من حضارات تؤكد العمق الحضاري لأرض المملكة.

وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة السميثسونيان وين كلوف قد افتتحا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الخميس الأول من شهر محرم 1434هـ، الموفق 15 نوفمبر 2012 المعرض في محطته الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية الذي تستمر لمدة ثلاثة أشهر.

ويضم معرض روائع آثار المملكة في محطته الخامسة بمتحف "سميثسونيان" (320) قطعة أثرية من القطع المعروضة في المتحف الوطني بالرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إضافة إلى قطع عُثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة، وتغطي هذه القطع الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية.





الحفاظ على الموظفين يقلق شركات التكنولوجيا في السعودية

الحفاظ على الموظفين يقلق شركات التكنولوجيا في السعودية

الرياض / أكد تقرير حالة تكنولوجيا المعلومات في السعودية خلال الربع الرابع من 2012 الذي أصدرته شركة بيزنس مونيتور إنترناشيونال (بي إم آي) أن السعودية تتمتع بأكبر سوق لتكنولوجيا المعلومات في منطقة الخليج، وأن هذه السوق ستظل مزدهرة ومربحة لخدمات ومنتجات التكنولوجيا خلال فترة التوقع، حيث تستثمر في الترقية لبنية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومن المتوقع أن يصل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات إلى 4.1 مليار دولار في 2012 بزيادة نسبتها 9 في المائة عاما بعد عام. 

وبينما يشكو أغلب مزودي حلول التكنولوجيا الكبار من انخفاض المبيعات في أوروبا وأمريكا الشمالية بنسبة أقل، يتميز قطاع تكنولوجيا المعلومات في السعودية بأداء ثابت يجعله سوقاً رئيسية للنمو. ويتطلع عدد من شركات التوزيع في الغرب الآن لنقل نطاق عملياتها إلى السعودية في ضوء هذا المستقبل الواعد.

يؤكد خالد كامل، المدير الإقليمي لقنوات التوزيع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة بروكيد للاتصالات أنه مع تزايد المنافسة في التوزيع، من المتوقع أن يصبح الاحتفاظ بالعمالة الذي كان بالفعل أحد نقاط الشكوى الكبرى لشركات التوزيع في السعودية مصدرًا أكبر للتخوف والقلق. حتى تحقق شركة التوزيع النجاح، فيجب عليها ألا تقتصر على تدريب العمالة فقط، بل الأهم أن تحتفظ بالعمالة المدربة. 

ورغم أن سوق الوظائف الطبيعية ربما تجعل هذا الأمر يبدو أشبه بالتحدي، فإن المفتاح لاطمئنان الموظفين ورضاهم الشامل عن أعمالهم. ثمة ثلاثة عناصر هي: الموظفين والمشروعات والأجر. إذ يجب على الموظفين أن يكون لديهم عنصرين على الأقل من هذه العناصر الثلاثة لكي يكونوا سعداء في العمل، وربما يقدم العمل العناصر الثلاثة للموظفين، وفي هذه الحالة فإن شركة التوزيع ستسير على الطريق الصحيح لرضا الموظفين الكامل.

الموظفون
في حقيقة الأمر، لا تستطيع أي شركة أن تحقق أي نجاح دون موظفين، فهم الذين يبتكرون وينشئون ويسوقون ويبيعون ويوزعون ويدعمون المنتج الذي يجب على الشركة أن تقدمه، ولذلك تأثير إيجابي على نتائج الشركة المالية. 

خلاصة الأمر، ينبغي أن تحقق القوة العاملة في أي شركة التوازن الصحيح بين المهارات والمعرفة والقدرات حتى تحقق النجاح في مهامها. على شركات التوزيع أن تدرك أنها بالاستثمار في موظفيها تستطيع تزويدهم بهذه المهارات.

بجانب العوامل الملموسة، مثل كون الموظف في الوظيفة/الدور/المستوى الذي يستفيد من نقاط القوة والمهارات، ثمة عوامل أخرى غير ملموسة، مثل آليات عمل الفريق وعلاقة الزمالة القوية بين الموظفين. وقد أكدت الدراسات أنه عندما يعمل الموظفون مع زملاء يحبونهم ويحترمونهم، فإنهم يصلون إلى مستويات أعلى من الرضا الوظيفي، الأمر الذي ينعكس بدوره على زيادة الإنتاجية والتعاون المشترك. على شركات التوزيع أن توفر مناخـًا يجعل الموظفين سعداء ومتحمسين للذهاب للعمل كل يوم، ولقسم الموارد البشرية دور كبير في هذا الأمر، بدءًا من عملية التوظيف الأولية حتى عملية المراجعة وما بعدها.

المشروعات
لقد تحدثنا عن أهمية الموظفين، ولكن ما لم يفعل هؤلاء الموظفون ما يحبونه، وما يجيدونه، وما لم يعملون في مشروعات مثيرة للاهتمام، فإنهم لن يعملوا بحماس أو نشاط. بعض المشروعات تتطلب في أكثر من قسم أو إدارة، والبعض الآخر يتطلب من الموظفين الخروج من منطقتهم المريحة وتعلم معرفة جديدة. 

بعض المشروعات تكون مكشوفة ومعلنة للجميع سواء للزملاء أو الإدارة العليا أو حتى مجلس الإدارة أو المساهمين، وبعض الآخر يقوم على مفهوم أو استراتيجية أو منهج جديد، وقد يؤثر على نشاط الشركة تأثيرًا كبيرًا. وينبغي على الموظفين الذين يعرفون ما يريدون ينبغي أن يستغلوا كل فرصة للحديث مع صناع القرار وإعلامهم بذلك، بعبارة أخرى لا تفترض أبدًا أن كل شخص يعرف.

من أجل استغلال الموظفين ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ينبغي على شركات التوزيع أن تؤكد على خطة التطوير الفردي. تساعد خطط التطوير الفردية في تحديد نقاط قوة الموظفين وفجوات المهارات والاهتمامات، وما يرغبون في فعله لاحقا. 

ينبغي إعداد خطة التطوير الفردي بحيث يشترك كل الأشخاص المعنيين في العملية. ينبغي على الموظفين معرفة الوجهة التي ينطلقون إليها، وكيف يصلون إلى هناك؛ وبدون هذه المعرفة، سينتهي بهم المطاف في النهاية إلى تكرار ما يفعلونه، ولن يحصلوا على فرصة لتجربة أي شيء جديد، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة التذمر وعدم الرضا. من ناحية أخرى، ينبغي إتاحة الفرصة للموظفين المتميزين في الأداء للعمل في مشروعات واضحة متعددة المهام والتخصصات، والانتقال إلى أدوار أخرى، حتى يمكنهم النمو داخل الشركة وتحقيق النجاح من خلال ذلك.

الأجور
يرغب الموظفون دائمًا ليس فقط في الشعور بأنهم يحصلون على أجر عادل، بل وتقدير جهودهم وإنجازاتهم وعملهم الجاد، ويريدون هذا النوع من المكافآت على مدار العام. 

مع ازدياد المنافسة بين جهات التوظيف، وندرة المواهب خاصة في المجال الهندسي، وعودة اتجاه الشركات الصغيرة والبادئة، أصبح لدى الناس اختيارات واسعة من حيث جهات التوظيف. وفي الحقيقة، أنه إذا أرادت جهات التوظيف الاحتفاظ بأفضل الموظفين، فإن "الأجر العادل" لم يعد كافيا على الإطلاق.

ينبغي على شركات الموزعين مراجعة الأجور سنويـًا لكل الوظائف والمهام على كل مستويات الوظائف، ومقارنة ما يدفعونه لموظفيهم بما تدفعه الشركات الأخرى المماثلة. ولا تقل أهمية عن ذلك الحوافز التي تكافئ الموظفين مباشرة على مستوى المساهمة من أجل تحقيق أهداف الشركة. ويجدر بشركات الموزعين أن تتحلى بالمرونة الكافية وتبادر إلى تعديل المرتبات والمكافآت والحوافز بما يضمن حصول الموظفين على أجور منافسة.

قد يكون من التبسيط المخل أن نختصر كل ما سبق في ثلاثة عناصر هي "موظفون، مشروعات، مرتبات"، لكن يجدر بنا أن نعترف بأن الأمر بالفعل بهذه البساطة. فخلاصة الأمر أن شعور الموظفين بالرضا ومستوى إنتاجيتهم يتوقفان على مدى شعورهم بالتحدي والقيمة وعلى التقدير المالي العادل.




6 وفيات في حريق مصنع بمنطقة الجبيل السعودية
مراسل "العربية": إصابة أحد أفراد الدفاع المدني أثناء إخماد الحريق

حريق منطقة الجبيل السعودية

لقي ستة عمال على الأقل مصرعهم في حريق نشب في أحد خزانات الوقود في منطقة الجبيل الصناعية، شرق المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، وفق ما أكدته مصادر رسمية سعودية.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن المتحدث الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية، العقيد علي بن سعد القحطاني، قوله إن "حريقاً شب في أحد الخزانات في شركة بيئة للتطوير المحدودة في الجبيل أدى إلى وفاة 6 عمال".

وأضاف أن الحريق اندلع "أثناء قيام العمال بصيانة الخزان الذي يحتوي على مادة البنزين والديزل المخلوطة، واستخدامهم مادة اللاحم، ونتج عن ذلك حدوث انفجار لحظي ووفاة ستة منهم".

وبدورها، أكدت الهيئة الملكية للجبيل وينبع حصيلة الضحايا، معلنة السيطرة على الحريق. وقال المتحدث باسمها، عبدالرحمن العبد القادر، إن "الحريق اندلع في موقع شركة أدكو للبيئة المتخصصة في التخلص من المخلفات الصناعية".

وأفاد مراسل "العربية" بأن الحريق شب في العاشرة والنصف من صباح اليوم، وأخمد الدفاع المدني الحريق بعد قرابة 4 ساعات من اشتعاله، وأصيب أحد أفراده أثناء عملية السيطرة على الحريق.





بعد تفاعل أهل الخير مع (الجزيرة).. انفراج أزمة إبراهيم ومنيرة 



لم تسع الفرحة إبراهيم راشد الجميلي (50 عاماً) وزوجته منيرة منصور البناقي (25 عاماً) وهما يريان سيارتهما المتعطلة تصل إليهما على ظهر (سطحة) إلى المكان النائي الذي ينزلان فيه في سكاكا، بعد أن قام فاعل خير (رفض ذكر اسمه) بدفع المبلغ المستحق لإصلاحها، إثر تعرضهما لحادث انقلاب.
وبعد نشر (الجزيرة) لمعاناتهما المعيشية وتقطع السبل بهما في صحراء الجوف، في 17 ديسمبر، وتحديداً بالعدد 14690، انهالت عليهما التبرعات من مناطق ومحافظات عدة بالمملكة. وإضافة إلى فاعل الخير المذكور قام عدد من فاعلي الخير من الرياض والدمام والقريات وسكاكا بالتبرع لهما مالياً، ودفع أحدهم ستة آلاف ريال قيمة إيجار شقة سكنية لهما، ليجدا أنفسهما قريبين من أيادي أصحاب الخير من محبي البذل والعطاء، والباحثين عن الفضل بين الناس، والمعروف في السر والعلن، وما أكثرهم في بلادنا والحمد لله.
كما قامت جمعية البر الخيرية بالجوف بصرف مؤن ومواد غذائية ومساعدات عاجلة، وقال مدير عام جمعية البر الخيرية بالجوف الأستاذ عبدالله الصلهام: "إن حالتهما ما زالت تحت الدراسة لتأمين مسكن لهما بالمنطقة".
وبذلك استطاعت منيرة أن تكون قريبة من مستشفى النساء والولادة لاستكمال متابعة حالتها الصحية في ظروف مادية ميسرة، ولسان حالها يقول: "فرجت، وكنت أظنها لا تفرج".
ومن جهته عبر إبراهيم لـ(الجزيرة) عن شكره وامتنانه لذوي البذل والعطاء والمكارم من أبناء المجتمع السعودي المتكافل المتعاضد الذي تربى على النبل والشيم العربية الأصيلة لوقوفهم معه ومع زوجته في الظروف الصعبة التي مرا بها، كما شكر (الجزيرة) لتبنيها قضيته وتواصلها مع المحسنين، سائلاً الله أن يجعل ذلك في موازين حسنات الجميع.
وكانت كل من (الجزيرة) و(الجزيرة أونلاين) قد نشرتا عن انقطاع السبل بإبراهيم ومنيرة اللذين وجدا أنفسهما مضطرين إلى المبيت خلف إحدى محطات الوقود في سكاكا، بعد تعطل سيارتهما وعدم تمكنهما من المبيت بإحدى الشقق المفروشة أو بأحد فنادق المنطقة، لضيق ذات اليد.





المتضررون من «الواسطة» طالبوا بالتثبت من «نزاهة» إجراءات التعيين
«التربية» تحقق في فساد إداري أوقف تعيين مائتي موظف وموظفة في «تعليم جازان»


أوقف مدير التربية والتعليم في منطقة جازان محمد بن مهدي الحارثي، ملفات مائتين من المتقدمين والمتقدمات للوظائف التعليمية في المنطقة، لحين البت في قضية فساد إداري أحيلت على جهات التحقيق المختصة للنظر فيها، تأسيساً على ما وصفه عدد من المتقدمين بالتلاعب و«الواسطة» التي طالت عملية التقديم من قِبل بعض المسؤولين والموظفين في الإدارة السابقة، رافعاً القضية إلى وزارة التربية والتعليم للتحقيق فيها. وعلمت «الشرق» أن تغييرات إدارية واكبت تلك القضية شملت إعفاءات لأبرز القيادات في الإدارات والأقسام الداخلية في إدارة التعليم. وتم إيقاف إجراءات التعيين على الوظائف الإدارية التي تحمل مسميات مراسلين ومراسلات وعمال وسائقين لحين البت فيما شابها من شكاوى طالب فيها المتضررون بتدخل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، للتحقق من «نزاهة» عملية قبول الملفات، ورأوا أن تفاوت تواريخ التقديم دلالة واضحة على «الواسطة». وألقوا باللائمة في هذه القضية على المديرين السابق والمكلف للتربية والتعليم في جازان.

محمد الحارثي

وتحفظ الحارثي في البت في هذه الوظائف لأسباب رفض الكشف عنها، عندما طلب منه المراجعون للقضية تحديد تلك الأسباب كتابياً على خطابات الشكوى المقدمة إليه، تاركاً الغموض سيداً للموقف أمام أصحابها الذين باتوا لا يعرفون مصيرهم مستقبلاً. كما لم تصل «الشرق» حتى الآن إلى مدير التربية والتعليم الجديد محمد الحارثي، الذي تجاهل اتصالاتها المتكررة لمعرفة تفاصيل هذا التلاعب في الوظائف الإدارية. كما لم يرد على الرسائل النصية المرسلة إليه طيلة الأيام الماضية. واكتفى مدير الإعلام التربوي محمد الرياني، بتوضيح دار حول شكوى تقدم بها أحد المواطنين إلى مدير التعليم يستفسر عن عدم قبول ابنته في إحدى الوظائف الإدارية رغم قبول غيرها من المتقدمات. حيث طالب المواطن بأن يتقدم بشكوى رسمية للإدارة للتحقق من ذلك وإرفاق المستندات اللازمة بها. وأشار الرياني إلى أن الإجراءات داخل الإدارة هي تكليفات داخلية تخص الإدارة وحدها، تاركاً تفاصيل القضية تمضي في مساراتها لدى الجهات المختصة وصولاً إلى إنصاف المظلومين ومعاقبة المتجاوزين للأنظمة المتلاعبين بالوظائف.

وأفادت معلومات تلقتها «الشرق» من بعض المتضررين في قضية «الواسطة» بأن هناك كشوفات بأسماء مجموعة من المتقدمات على وظائف إدارية تؤكد أنهن تقدمن منذ فترة تجاوزت السنة والسنتين، ما أثار حالة من القلق بخصوص تلاعب محتمل في الملفات. وأشارت مصادر في الإدارة العامة للتربية والتعليم في جازان إلى أن مجموعة من المسؤولين والموظفين اختاروا بعض الملفات، وبخاصة الجديدة منها لتوظيف أصحابها، بدأت مع وجود المدير السابق والمدير المكلف للتعليم، وتم التحفظ على مائتي ملف منها مع استلام المدير الجديد لمهام إدارة التعليم بجازان. وأشارت المصادر إلى سحب شؤون الموظفين لقرارات التعيين من تلك الملفات رغم تأكد أصحابها من وجودها داخل ملفاتهم، ما أثار شكوك المدير الجديد، ومن ثم رفعت القضية للوزارة للتحقيق في ملابساتها.

أحمد البهكلي

وفي سياق متصل، عرضت «الشرق» القضية على المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أحمد بن يحيى البهكلي حيث أوضح أن حق العمل من أهم الحقوق الإنسانية التي تؤكد عليه الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية والدساتير المحلية، وحين تكون فرص العمل محدودة تنشأ الحاجة إلى المعايير المحكمة والضوابط الموضوعية التي تضمن العدالة ووصول الأكفاء المؤهلين بعيدا عن المحاباة والمجاملة. وأكد أن لدى جهات التوظيف الحكومية والأهلية لوائح وأنظمة جيدة لضمان حسن الاختيار من المتقدمين للعمل، لكن المشكلة الحقيقية تكمن في التطبيق والالتزام بهذه الضوابط والأنظمة، مؤكداً وجوب تصدي الجهات الرقابية في الدولة لأي تجاوزات، فضلاً عن تصدي المجتمع بمؤسساته المؤثرة ومن أهمها الإعلام لها. وبيّن أن تلك المخالفات لو ثبتت بالأدلة ستحال على القضاء لمعاقبة مرتكبيها بالعقوبة الرادعة. نافياً علمه بالقضية أو تلقي الجمعية لأي مخاطبات بشأنها.





2000 قرد تجدد معاناة أهالي الطائف 


تشتكي أمانة الطائف وأهالي مدينة الورد من حجم المشاكل البيئية التي تسبب فيها نحو 2000 قرد، فضلا عن ضلوعها في تعطل في الحركة المرورية في مرتفعات الهدا السياحية والشفا، وطالبوا الهيئة العامة للحياة الفطرية وإنماؤها أن يكون هناك آلية معينة تساهم في خفض أعداد القرود والحد من انتشارها، عن طريق القتل الحميد، أو إجراء الأبحاث الطبية عليها.
وقال الناطق الرسمي لأمانة الطائف لـ (الجزيرة أونلاين) أنهم يحثون المارة والمتنزهين على عدم تقديم الأطعمة إليها لما تشكله من آثار بيئية، مبيناً أن الأمانة وضعت لافتات توعوية ولوحات تحث المتنزهين والمارة على عدم تقديم الأغذية إليها، مستبعداً فكرة إبادتها للتخلص منها.
وطالب الدكتور أحمد البوق مدير عام المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف بخفض أعدادها عن طريق تدوير عملية النفايات المتراكمة في الحاويات، وقال أن مشكلة القرود مشكلة مستعصية، وهي من صميم عمل الأمانة، وجزء من هذه المشكلة الناس أنفسهم، وما حدث لها أنه دمّرت بيئاتها الطبيعية بشكل كبير لضغوط الرعي، أو نتيجة الاحتطاب أو حرائق الغابات، وقتل المفترسات التي كانت تعتمد عليها في التغذية وتحد من انتشارها كالنمور والذئاب والضباع والوشق، فكل هذه الحيوانات استهدفت إما بالسم أو القتل المباشر أو المصائد، إضافة إلى عدم تفريغ وتدوير النفايات في الحاويات التي تحوي مواد غذائية وعضوية أدت إلى استقطابها إلى المناطق الجبلية والزراعية والأحياء السكنية، مبيناً أن مشاكلها تعدت إلى الطرق بسبب تقديم الأغذية إليها من المارة والعابرين كما هو مشاهد في منطقة الشفا والهدا السياحية، ومناطق العقبات بشكل عام، مضيفاً أن هذا يؤدي بشكل كبير إلى استقطابها إلى الطرق، وعند عدم تقديم الغذاء إليها تنتقل بلا شك إلى المنازل والمزارع، وهنا تكمن خطورتها حيث إنها تحمل أمراضاً خطيرة على صحة الإنسان عن طريق الاستئناس إليها أو تربيتها، ومن هذه الأمراض الفيروسية منها أو البكتيرية والطفيلية.
ولفت الدكتور البوق إلى أن العدد التقديري لقرود الطائف تصل إلى ألفين قرد، مبيناً أن هناك حلولا ناجعة لمكافحة مشاكلها، سواءً على مستوى الطائف أو المناطق الأخرى المتضررة، وقال "يجب أن تؤخذ الحلول كحزمة متكاملة ولا تؤخذ على انفراد، ومنها أن يكون هناك عملية تدوير مباشرة للنفايات، وتفريغ الحاويات بشكل مستمر ودوري وعدم إمدادها بالتغذية على الطرقات، وتخفيض أعدادها عن طريق القتل الحميد أو إجراء الأبحاث الطبية عليها، مضيفاً "إبادتها الكاملة غير واردة ولا موصى بها في أيّا من دول العالم، وإنما تخفيض أعداد من مجموعاتها المستأنسة فقط، خلافاً للبرية، ولا يمكن تطبيق فكرة إبادة غربان جدة التي أبيدت في فترات سابقة عليها، حيث إن الأولى هندية ومستوردة، جاءت عن طريق الشاحنات والسفن، بينما القرود فهي أصيلة ومستوطنة، داحضاً ما أشيع سابقاً من وضعها في قفص الاتهام قبل عامين، عندما أوردت من ضمن الأسباب التي أدت إلى الانهيارات الصخرية على طريق الهدا بعد مشروع الازدواجية بداعي أن الصخور المنهارة توزن بالأطنان ولا تستطيع القرود إزاحتها، أو تغيير مواقعها، حيث إن وزن الأنثى منها نحو 12 كيلوجرام، في حين أن وزن الذكر ما بين 20 إلى 25 كيلوجرام.
وفي السياق ذاته، طالب عدد من أهالي الطائف بوضع خطة مناسبة لكبح مشاكل القرود وأضرارها على البيئة، فضلا عن تسببها في عرقلة الحركة المرورية في الهدا والشفا، أما بإبادتها أو تخفيض أعدادها، وأن تساهم الأمانة في ذلك بشكل مستمر.
وقال فارس العتيبي وعبدالله السفياني "هناك أشخاص يعيقون السير في الطرق بسبب وقوفهم بالساعات لتقديم الوجبات الغذائية للقرود والتصوير معها، فضلا عن تشويهها البيئة في تناثر النفايات التي تنتظر أوقاتاً طويلة في سبيل تفريغها، موضحين أن أعداداً منها تهاجم المنازل وتخلف الأوساخ في المناطق الجبلية والأحياء السكنية.
إلى ذلك، أكدت مصادر مطلعة أنه عقد الأسبوع الماضي اجتماعاً طارئاً في وزارة الشؤون البلدية والقروية بالرياض بناءً على عدة شكاوى من أمانة الطائف والمدينة المنورة وعسير والباحة، وكذلك جازان ونجران، بمشاركه من الحياة الفطرية ومسئولي البيئة والزراعة، ووجه الاجتماع بضرورة عقد ورشة عمل عاجلة خلال الشهرين القادمين لمعاجلة مشاكل القرود واتخاذ حزمة من الحلول الناجعة.









مصادر الشركة الكندية لـ الشرق: تحقيقات وزارة البترول ومخالفات الأمن الصناعي توقفان إنتاج الذهب في «جبل صايد»


موقع منجم الذهب كما أظهرته تقارير هيئة المساحة الجيولوجية (الشرق)


قالت الشركة الكندية المستحوذة على موقع سعودي لتعدين الذهب وصلت قيمته 28 مليار ريال، إن تكلفة بناء الهيكل الأساسي للمشروع الواقع في جبل صايد في محافظة مهد الذهب بلغت 400 مليون دولار. وأوضحت لـ»الشرق» مصادر الشركة أن أعمال الإنتاج متوقفة حتى الآن لسببين هما تحقيق وزارة البترول والثروة المعدنية حول هويات مالكي الشركة، ومنع الإنتاج من قبل الجهات الحكومية ممثلة في الأمن الصناعي، نتيجة سوء تخزين المتفجرات المستخدمة في التنقيب والاستخراج ومخالفة الشركة لقواعد الأمن والسلامة، وهو ما أدى إلى تأخر تنفيذ المشروع.

وأكدت المصادر ذاتها، أن الشركة أكملت هذه الاشتراطات الشهر الماضي وتستعد للإنتاج الفعلي ابتداء من منتصف العام المقبل 2013م. وأبانت أن الجهود الحالية للشركة تركز على استكمال اللمسات الأخيرة وإجراء الاختبارات التي تسبق التشغيل الفعلي للمنجم، كاشفة عن أنه تم التنقيب عن حوالى 320 ألف طن من المواد الخام تحت الأرض حتى منتصف العام الجاري، وهو ما أنتج حوالى 17.2 مليون رطل من النحاس. وحول إيقاف الإنتاج بقرار من وزارة البترول والثروة المعدنية حتى إشعار آخر، أفادت المصادر أنه في حال الانتهاء من التحقيقات سيتم الإنتاج الفعلي الذي يتوقع أن يتجاوز 130 مليون رطل من النحاس سنوياً، بقيمة 221 مليون دولار سنويا، مايعادل 829 مليون ريال، مؤكدة أن الإنتاج سيبقى مخزونا حتى استلام المشروع لرخصة شحن المنتج. من جهتها، ذكر تقرير هيئة المساحة الجيولوجية وحصلت «الشرق» على نسخة منه، أنه تمت دراسة عديد من الموجودات المعدنية لخامات النحاس في جبل صايد والذي خضع لدراسات تفصيلية بواسطة وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية وعدد من البعثات الجيولوجية التي تعاقدت مع الوزارة، وعدد من الشركات الخاصة التي منحت لها رخص للكشف، وأظهرت احتياطيات ضخمة من خامات النحاس.

وأشارت الهيئة إلى أن جبل صايد أحد أهم مناجم النحاس المكتشفة في المملكة، وهو منجم تحت سطحي يحتوي على احتياطي مؤكد يصل إلى 99 مليون طن من خام النحاس بنسبة 2.68% من فلز النحاس، مؤكدة على إمكانية عمل نظام منجم مثل مهد الذهب. وأوضحت أن المكمن يحمل نسبة مختلفة من الفلزات النفيسة يتم نقلها إلى شاطئ ساحل البحر الأحمر في ينبع أو جدة، للتصدير إلى أوروبا والهند ودول شرق آسيا. وقالت الهيئة إن الاحتياطي المؤكد هو 24.4 مليون طن، بنسبة 2.3% نحاس، 0.3 جرام في الطن ذهب، 10 جرامات في الطن فضة، وأن المعادن النفيسة يتم إنتاجها على مدى عمر المنجم ويقدر إنتاجها بنحو 146.257 أونصة من الذهب، و5.846.732 أونصة من الفضة. وكانت شركة باريك جولد كورب الكندية – أكبر شركة للتنقيب عن الذهب في العالم – المستثمر الحالي للمنجم، قد استحوذت على شركة أكوينوكس الأسترالية للمعادن الحاصلة على رخصة التنقيب عن النحاس في جبل صايد العام الماضي.





مستشهداً بقول العرب "إذا طلع القلب جاء الشتاء كالكلب"
الزعاق يتوقّع موجات باردة على مناطق المملكة.. خلال أيام

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
توقّع الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، تسجيل موجات بردٍ محمولة عبر رياحٍ شمالية ناهضة على مناطق المملكة، خلال الأيام القليلة المقبلة. وقال إن هذه المرحلة تسمّى مرحلة "برد الانصراف"، حيث بلغت الشمس في يوم 22 ديسمبر أعلى مدٍّ لها من جهة الجنوب، ثم بدأت الآن بالانصراف متجهة نحو الشمال، مستشهداً بالمثل العامي الذي يقول: "لا برد إلا بعد الانصراف، ولا حر إلا بعد الانصراف"، والذي يشير إلى أنه لا يأتينا البرد الفعلي الذي يدخل مع الإنسان في فراشه، إلا بعد انصراف الشمس.

وأضاف الزعاق قائلاً: "بحساب العرب هذا البرد يسمونه برد القلب، ويقول العرب (إذا طلع القلب جاء الشتاء كالكلب)، والقلب هو النجم الثاني من نجوم المربعانية وفي الأيام الفائتة، عشنا فترة التدافع بين المرتفعات والمنخفضات الجوية بما يسمّى تصارع الكتل أو الجبهات الهوائية فأصبحت الأجواء متأرجحةً بين الاعتدال والبرودة".

وأكمل: "تعد مرحلة برد الانصراف هي مرحلة الليالي الأطول في السنة ومرحلة البرد القارس علينا ومرحلة تهيّج الأعاصير جنوب المحيط الهادي والهندي في المناطق المتاخمة لمدار الجدي لسقوط أشعة الشمس بشكلٍ عمودي هناك، الأمر الذي يسبّب انخفاضاً حاداً للمنخفضات على جزيرة العرب والخليج العربي.

وأضاف: "ثم تنطلق المرتفعات الشمالية المتمركزة في القطب الشمالي لتسد هذا الفراغ ويتمثل ذلك في هبوب رياحٍ شمالية باردة وجافة على شمال ووسط وشرق المملكة، ونظراً لقدوم الكتل الباردة من المناطق القطبية‏,‏ والكتل الدافئة من المناطق المدارية فإن التقاءهما يكون غالباً فوق مناطق العروض المتوسطة‏,‏ والجبهتان عند التقائهما تدور الرياح حول مركز المنخفض في اتجاهٍ معاكسٍ لاتجاه عقارب الساعة‏.‏، وصعود الهواء الرطب إلى أعلى في منطقة الضغط المنخفض يساعد على تكثيف ما به من بخار الماء‏,‏ وعلى تكوين السحب الركاميّة‏ وحدوث ظواهر الرعد والبرق فيها ومن ثَم هطول المطر من بطنها".

وأردف بالقول: "آخر أيام المربعانية وأول موسم الشبط هي الفترة الزمانية الأبرد في السنة وهو موسم البارد القارس الجاف حيث يشتد البرد، وخاصة خلال الليل أو عند اشتداد الرياح الشمالية الشرقية الجافة والباردة، والتي تهب بين آن وآخر فيتأذّى الناس منها الأمر الذي يجعل معظم الحشرات تهلك".





السليمان يقدم الشكر لهاتف بلاغات التجارة
كاتب يطالب بفتح ملف فساد مسؤول كبير بجازان


 طالب كاتب صحفي الجهات المسؤولة بسرعة التحقيق في قضية الفساد "الأسود" في جازان، التي تفيد أن أحد مديري الإدارات الحكومية بمنطقة جازان يمتلك معلومات تفضح ممارسة مسؤول كبير «متنفذ» لضغوط عليه وعلى عدد من مديري الإدارات المختلفة في المنطقة بقصد الظفر بفرص استثمار مشاريع ومناقصات لمصلحته ولصالح أقربائه! بينما قدم كاتب آخر الشكر لهاتف البلاغات والشكاوى المجاني لوزارة التجارة (8001241616)، بعد تجربة شخصية له مع الهاتف، كشفت عن الاستجابة الفورية والجادة.


كاتب يطالب بفتح ملف فساد مسؤولٍ كبيرٍ بجازان

يطالب الكاتب الصحفي أحمد باعشن في صحيفة "الشرق" الجهات المسؤولة بسرعة التحقيق في قضية الفساد الأسود في جازان، والتي تفيد أن أحد مديري الإدارات الحكومية بمنطقة جازان يمتلك معلومات تفضح ممارسة مسؤول كبير «متنفذ» لضغوط عليه وعلى عدد من مديري الإدارات المختلفة في المنطقة بقصد الظفر بفرص استثمار مشاريع ومناقصات لمصلحته ولصالح أقربائه! وفي مقاله "فساد.. وليس للنشر!" يقول الكاتب: "لا شيء يشغل الشارع الجازاني هذه الأيام أكثر من ملف الفساد «الأسود» الذي أثير على صفحات جريدة الوطن وتناقلته المواقع والمنتديات ومضمونه «الأحمر»! حيث نشرت الصحيفة ما مفاده، أن أحد مديري الإدارات الحكومية بمنطقة جازان يمتلك معلومات تفضح ممارسة مسؤول كبير «متنفذ» لضغوط عليه وعلى عدد من مديري الإدارات المختلفة في المنطقة بقصد الظفر بفرص استثمار مشاريع ومناقصات لمصلحته ولصالح أقربائه!"، ويعلق الكاتب قائلا: "القضية أثيرت وأخذت صفة قضايا «الرأي العام» لما أحدثته من تأويلات وأخذت تكبر بالتدحرج على ألسنة الرواة وموزعي الشكوك بالمجان! ولم نلمس من الجهات المعنية أي خطوة للتحقق من الواقعة وإخضاعها للتحقيق ومن ثم استكمال الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، حيث لم يعد التعاطي مع ملف كهذا بـ«سرّي للغاية» مقبولاً! كما أن صمت الجهات المعنية، كفيل بتوسيع دوائر الشك، بينما تزداد التكهنات بانتظار حصول المدير -الخائف- على ضمانات يشترطها لفتح ملف بهذه الخطورة! مما أضفى على الحكاية تشويقاً وإثارة تضاهي سيناريوهات أفلام الأكشن! وما زال الشارع الجازاني بانتظار «ساعة صفر» يعلن معها سعادة المدير «البطل» عن زوال مخاوفه وليفرج عن تفاصيل مدعمة بالوثائق تفضح اسم فاسد متنفذ مجهول حتى اللحظة! وليشهد الناس الإطاحة بفاسد، درءاً للمفاسد وحفاظاً على مقدرات الوطن"، وينهي الكاتب قائلا: "الفساد واقع، ونحن لسنا بالمجتمع الفاضل، ولا ندعي العيش في المدينة الفاضلة! وإلا لما صدر الأمر السامي الحكيم بإنشاء جهة مستقلة لمحاربته واجتثاثه بكل رموزه وأدواته!".


السليمان يقدم الشكر لهاتف بلاغات التجارة!

قدم الكاتب خالد السليمان في صحيفة "عكاظ" الشكر لهاتف البلاغات والشكاوى المجاني لوزارة التجارة (8001241616)، بعد تجربة شخصية له مع الهاتف، كشفت عن الاستجابة الفورية والجادة في التعامل مع البلاغات، يقول الكاتب: "لي تجربة شخصية مع الرقم المجاني لوزارة التجارة لتلقي بلاغات شكاوى المستهلك، أنشرها لأشجع المستهلك على ممارسة حقه الطبيعي في ملاحقة الذين يخلون بتنفيذ عقودهم أو يمارسون الغش والخديعة، وليعرف أن هناك جهة فعّالة تنتصر له! ففي مطلع الأسبوع الماضي، اتصلت بالرقم المجاني (8001241616) - دون أن أعرف بأنني كاتب صحفي - وقدمت شكوى ضد مصنع أبواب ومشغولات حديدية أخل بمدة تنفيذ العقد، فكان تجاوب مندوب التجارة على الهاتف رائعاً ومحترفاً في تدوين بيانات الشكوى واستكمال المعلومات اللازمة لمباشرة الإجراءات"، ويضيف الكاتب "ظننت - في البداية - أن الشكوى ستستغرق عدة أسابيع قبل أن أصل إلى أي نتيجة فعّالة كانت أو غير فعالة، لكن بعد مرور 3 أيام فقط كان حل مشكلتي على سكته الصحيحة، بل يكاد يصل إلى محطة النهاية! فقد قام فريق تفتيش مكون من مندوبين للتجارة والشرطة يمثل الإدارة الجديدة في وزارة التجارة لحماية المستهلك المتسلحة بسلطة القانون وذراعه الأمنية بزيارة للمصنع وعاين العقد المبرم، وعندما تبين له صحة الشكوى باشر إجراءات حازمة وصارمة تتعلق بسريان صلاحية السجل التجاري وتعليق معاملات الحاسب الآلي لإلزام المصنع بتنفيذ العقد خلال أيام محددة تم أخذ موافقتي عليها! في ذلك اليوم لم يتوقف رنين هاتفي بسبب اتصالات مسؤولي المصنع، بعد أن كانوا طيلة أشهر يتجاهلون الرد على اتصالاتي، وخلال أقل من 24 ساعة فقط من زيارة فريق التفتيش كان عمال المصنع قد بدأوا في توريد وتنفيذ الأعمال التي ماطلوا في تنفيذها طيلة ستة أشهر!"، وينهي الكاتب قائلا: "شكرا لوزارة التجارة.. لقد بدأتم في استعادة ثقة المجتمع، فبمثل هذه الروح الوثابة والفاعلية الحازمة تتحقق حماية المستهلك، وينحسر غش المستهلك!".




قال: "الصحوة" والتيارات اليسارية والناصرية حاولت استغلالها
بن صنيتان: القبيلة ليست "فزاعة" لإخافة المجتمع منها وتشويه دورها


 اعتبر الدكتور محمد بن صنيتان الحربي أن "القبيلة في بلادنا تعاني من التهميش"، على حد وصفه، وأضاف قائلاً: "تشكو القبيلة في بلادنا من تهميش كبير، فبلادنا قائمة على القبلية، وأكثر من 95 % قبليون".

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج "حراك" الذي يبث عبر قناة "فور شباب"، ناقش فيها الإعلامي عبدالعزيز قاسم مع ضيوفه دور القبلية في الربيع العربي، وهل انتهى بالفعل دورها في حراك الربيع العربي؟ كما صرح بذلك بعض الكتاب.

وشارك في البرنامج كل من د. عبدالرحمن الحبيب الباحث والكاتب الصحفي، ود. محمد بن صنيتان الحربي رئيس مركز ساس الوطني للبحوث واستطلاع الرأي، والشيخ إبراهيم الحارثي الداعية الإسلامي، ود.فايز البدراني الباحث والمؤرخ.

وانتقد د.محمد بن صنيتان الحربي تخويف البعض من القبلية، واستخدامها كفزاعة لتخويف المجتمع، قائلاً: "القبيلة موجودة ولا يمكن أن تموت، وهي متجذرة في مجتمعنا، وللأسف حصل تخويف من القبيلة، وتشويه لكثير من تاريخها".

وأضاف د.بن صنيتان: "التواريخ المنصفة تؤكد أن القبائل العربية في الجزيرة كانت تقوم بدور كبير في حماية الحاج وتأمين سبيله لبيت الله الحرام". وتساءل: "لماذا الهجوم على القبيلة والتخويف منها؟".

وانتقد من يشنعون على القبلية بأنهم ينتقدون بلا مبرر، وقال: "الناس الذين يخوفون من القبيلة تجدهم يعتبرون أن الكرم البدوي على سبيل المثال هدر للثروة الوطنية!".

من جهته أكد د.عبدالرحمن حبيب أن الربيع العربي لم يقض على القبيلة بالمعنى الحرفي، ولكنه أنهى دورها الرئيسي في توجيه الأحداث، ولم يعد لها دور سياسي مؤثر في المجتمع.

وقال د. الحبيب: "هناك تخويف من القبلية يطرح في الإعلام ومن بعض المجتمعات الحضرية"، مؤكداً أن ذلك ليس بصحيح، فالقبيلة لم تعد مخيفة، وقد انكمش دورها في السياسة".

وأضاف: "كانت القبلية في السابق تحمي ذاتها وأفرادها، وتوفر سبل المعاش من خلال الترحال والتنقل، وهذا ما انتفى في العصر الحالي، وأصبحت الدولة هي من تقوم بدور الحماية وتوفير المعاش".

وأوضح د.الحبيب أن للقبيلة دوراً في المجتمع المدني، و "ليست القبيلة ضد المدنية، بل يمكن أن نعتبرها من مؤسسات المجتمع المدني".

وقال: "هناك من يعتبر القبيلة لا يمكن أن تكون جزءاً من المجتمع المدني، وأراه طرحاً غير صحيح، وهو يمثل طرح الحداثة".

وأكد د.الحبيب أن "الصحوة حاولت أن تستغل القبيلة وتدخل من خلالها، مثلها في ذلك مثل التيارات الأخرى كالتيار الناصري واليساري.. وغيرهما".





الداعية الحارثي في برنامج (حراك):
الإسلام لم يحارب القبيلة.. والصحوة اهتمت بدعوتها (فيديو)



أكد الشيخ إبراهيم الحارثي الداعية الإسلامي، أن الصحوة اهتمت بدعوة القبائل، لأن الصحوة كانت تطالب في دعوتها للعودة إلى مفاهيم الإسلام النقي، والقبائل بطبيعتها محافظة ومسلمة، وكانت تتناغم مع الدعوة الإسلامية.

وأضاف في مداخلة هاتفية: "ليس من الإنصاف أن نقول إن تيار الصحوة لم ينتقد بعض العادات القبلية المخالفة للإسلام، بل تيار الصحوة تحدث عن كل شيء. ويجب قبل أن نحكم أن نراجع أبجديات الصحوة الإسلامية، حتى نكون منصفين".

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يبث عبر قناة فورشباب، ناقش الإعلامي عبدالعزيز قاسم مع ضيوفه دور القبلية في الربيع العربي، وهل انتهى بالفعل دور القبيلة في حراك الربيع العربي؟

وشارك في البرنامج كل من د. عبدالرحمن الحبيب الباحث والكاتب الصحفي، ود. محمد بن صنيتان الحربي رئيس مركز ساس الوطني للبحوث واستطلاع الرأي، والشيخ إبراهيم الحارثي الداعية الإسلامي، ود. فايز البدراني الباحث والمؤرخ.



واعتبر الشيخ إبراهيم الحارثي أن "القبيلة كانت جزءاً مؤثراً في أحداث الربيع العربي، وعلى سبيل المثال عندما كانت قبيلة في ليبيا تعلن مؤازرتها للثورة تتغير الموازين، وتترفع معنويات الثوار".

وأوضح أن الإسلام أتى لتغيير المفاهيم السلبية للقبلية، ولكنه لم يحارب القبلية ولم يمسها.

من جهته أكد د. عبدالرحمن حبيب أن "الربيع العربي أنهى دور القبيلة الرئيسي في توجيه الأحداث، ولم يعد لها دور سياسي مؤثر في المجتمع".

وقال د. الحبيب: "هناك تخويف من القبلية يطرح في الإعلام ومن بعض المجتمعات الحضرية"، مؤكداً أن "ذلك ليس بصحيح، فالقبيلة لم تعد مخيفة، وقد انكمش دورها في السياسة".

وأشار الدكتور الحبيب إلى أن "الصحوة حاولت أن تستغل القبيلة وتدخل من خلالها، مثلها في ذلك مثل التيارات الأخرى كالتيار الناصري واليساري.. وغيرهما".

فيديو





بالفيديو: جستنية انتخابات إتحاد الكرة ( تمثيلية ) واسألوا الامير ممدوح


 اعتبر الكاتب الرياضي "عدنان جستنية" انتخابات اتحاد كرة القدم "تمثيلية" أنتهت بترشيح الاستاذ / أحمد عيد رئيساً للأتحاد وأن الامراء ابعدوا عن ترشح انفسهم لمنصب رئيس الانتخابات بطريقة سرية دون أن يعلن عنها ، وطالب في برنامج الديوانية على قناة "لاين سبورت " توجيه سؤال لصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبد الرحمن بن سعود لماذا لم يعلن ترشيح نفسه !..

واضاف "عدنان جستنية" بأن هناك كفاءات افضل من أحمد عيد وخالد بن معمر ولم تترشح لسباق رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم ، مع ايمانه بأن عملية الانتخابات بادرة طيبة في مسيرة الكرة السعودية

فيديو





أطرف الكاريكاتيرات حول الشتاء والبرد

الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


عبدالعزيز صادق - الشرق القطرية


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


منال - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض

منال - صحيفة الجزيرة





"أحوال عسير": قد يكون خطأ إجرائياً ويمكن تصحيحه
مواطن يفاجأ بطفل لا يعرفه مسجلاً ضمن بيانات أبنائه


 فوجئ مواطن من منطقة عسير ومتزوج من زوجة واحدة فقط في عام 1423هـ، بوجود طفل باسم "معاذ" مسجل ضمن بيانات أبنائه من الأحوال المدنية بالرياض.

وقال المواطن البالغ من العمر 37 عاماً لـ "سبق": "إن أول مولود لي كان في الرياض في 5\9\1424 بمستشفى الشميسي، ولدي ستة من الأبناء الآن: بنتان وأربعة من الذكور، آخرهم المولود (خزام) الذي رزقني الله به يوم الأحد الماضي، وعند توجهي للأحوال المدنية بخميس مشيط فوجئت بوجود طفل مسجل باسمي بتاريخ 8\10\1424هـ باسم (معاذ)، فبحثت في اسم الزوجة، فوجدته اسماً مختلفاً عن اسم زوجتي".
وأضاف: "أكدت لهم أني لم أتزوج غير زوجتي، وليس لديّ أيّ أبناء من زوجة أخرى".

وطالب المزارقة بتعديل وإخلاء مسؤوليته من هذا الطفل، ومن والدته، وإثبات عدم نسبه إليه، وتعديل الوضع في الأحوال المدنية، وطلب تعويضاً عن استخدام الحاسب المدني لمده تسع سنوات، واستغلال الاسم من رقم الحساب المدني، مبيناً أن الموظف الذي أدخل المعلومات في الأحوال المدنية بالرياض غير معلوم البيانات.

وفي اتصال هاتفي لـ "سبق" مع مدير الأحوال المدنية بمنطقة عسير، محمد السلمي، قال: "قد يكون ما حدث لهذا المواطن بسبب خطأ إجرائي نتيجة تشابه في الأرقام، وبالإمكان مراجعة وكالة الوزارة للأحوال المدنية لتصحيح المعلومات"، مؤكداً أنها أخطاء غير متعمدة، ويمكن متابعة السجل المدني للشخص وللشخص الآخر، وتعديل الوضع.





مواطن يشترط على خاطب ابنته إحضار برنت من الجوازات 


فاجأ مواطن بالمدينة المنورة شاب تقدم لخطبة ابنته بشرط إحضار (برنت) من الجوازات للموافقة على تزويجه، مشيرا إلى أنه زوج خمس من بناته ولم يتنازل عن هذا الشرط.
وبين الشاب في حديث مع (الجزيرة أونلاين) أن سبب هذا الشرط الغريب هو أن يتأكد والد الفتاة من أنه لم يسبق له أن غادر خارج المملكة.
الطلب الغريب أدهش الشاب وظن في بادئ الأمر أنه مزحة، إلا أنه اتضح له أن ولي الأمر جاد في طلبه ليعرف هل هو من رواد السفر إلى الخارج من عدمه، ودواعي السفر إذا كان قد سافر، والد الشاب بدوره حاول ثني ولي أمر الفتاة عن هذا الطلب، مشيرا إلى أن ابنه من الشباب المشهود لهم بالصلاح والاستقامة حتى ولو سافر إلى الخارج، إلا أن والد الفتاة أصر على طلبه، مبينا أن بعض الشباب يسافرون تكرارا إلى بلدان يكثر فيها الفساد دون غرض شرعي ويجلبون معهم بعض الأفكار الهدامة ويتزوجون ويعيشون مع زوجاتهم أياما قليلة ثم يطلقونهن، لافتا إلى أن شرطه جاء خوفا على ابنته من عدم الارتياح، مؤكدا أن اشتراطه هذا على جميع طالبي الزواج من بناته.
يشار إلى أن ولي أمر الفتاة سبق أن زوج خمسا من بناته خلال الأعوام الماضية بنفس ذلك الشرط، ورفض الكثيرون ممن تقدموا للخطوبة الطلب بحجة سفرياتهم الكثيرة في أوقات متقاربة بدون أعذار مقبولة.





شاب ينتقم بإقامة علاقة محرمة مع زوجة أبيه.. وآخر يُضرب عن الزواج
آباء "مراهقون" يغتالون فرحة أبنائهم ويخطفون منهم "نصفهم الثاني"

 يعتبر العطاء السمة المميزة للعلاقة بين الأب وابنه، بيد أن بعض الرجال يخلعون رداء الأبوة، ويتدثرون برداء الشباب "المصطنع"، تحقيقاً لنزواتهم الشخصية، ويقتلون فرحة أبنائهم.

قد يتعجب البعض من هؤلاء الآباء، ويعتقد أنه خيال، بيد أن هناك قصصاً ظهرت على السطح في الآونة الأخيرة لآباء اغتالوا فرحة أبنائهم، وطمعوا في عُرُسهم.

"سبق" تتساءل: ما الأسباب التي تجعل الأب يخضع لشهواته، ويقتل مشاعر ابنه؟

وما تأثير ذلك على العلاقة الأسرية بينه وبين ابنه؟ هذا ما نعرفه في سياق هذا التقرير:

نظرات غريبة
عبر أحد الشباب (تحتفظ "سبق" باسمه) عن حزنه الشديد لزواج أبيه من فتاة يفترض أن تكون عروسه، وقال: سمعت من أمي عن قريبتي في عمر الزواج، وأخبرتني بجمالها وأخلاقها، مبيناً سعادته يوم الذهاب إليها لخطبتها، وقال: عندما قابلت عروستي لاحظت نظرات غريبة من والدي تجاهها.

وتابع: لم أتخيل أن هذه النظرات سوف تقتل حلمي، وتخطف مني عروستي الرقيقة، مبدياً دهشته من خطبة أبيه لعروسه، ودفع مهر مضاعف كي يؤثر على أهل عروستي، وقال: ألجمتني الصدمة عندما وافق أهل عروستي على أبي بالرغم من بلوغه مرحلة الشيخوخة، وبنبرة تشاؤم ختم حديثه مؤكداً أنه لا يفكر حالياً بالارتباط بأي فتاة.

اغتيال فرحتي
وبنبرة غضب تحدث أحد الشباب لـ "سبق" قائلاً: أبي شخصية متسلطة فنحن دائماً كالدمى بين يديه، فقد أجبرني على الالتحاق بكلية جامعية لم أرغبها، وأختي لم تكمل دراستها الثانوية لأنه زوجها من رجل أعمال ثري في عمر جدها.

وبكل أسى تابع حديثه: اختارت لي أمي فتاة، وفي يوم الخطبة، ذهبت مع أبي لرؤيتها، مبدياً سعادته بجمالها وخلقها الرفيع، بيد أن فرحته لم تكتمل، عندما فوجئ بأبيه يخطب الفتاة لنفسه، ويتجاهل مشاعره، وأعرب عن حزنه مما أقدم عليه والده وقال: لم أتخيل أن تصل أنانية أبي لهذه الدرجة، فيغتال فرحتي ويقتل أملي، وأكد عزمه على مغادرة البيت قائلاً: لن أستطيع المعيشة مع أبي، وقد بلغ ظلمه المدى، ولم يكترث بمشاعري، ولن أستطيع مصارحة أمي بهذا الموضوع، خوفاً على صحتها. 

جرح غائر
وتحدث أحد الشباب عن تجربة صديقه المؤلمة مع أبيه، وقال: فكر صديقي في خطبة ابنة جاره، وغمرته الفرحة عندما علم بجمال وخلق عروسه، مبيناً أنه في يوم الخطبة فوجئ بنظرات إعجاب من أبيه لعروسه، وأبدى دهشته عندما علم بخطبة أبيه لعروسه، وقال: وقعت الصدمة على صديقي كالصاعقة، عندما أصابه أبوه بجرح غائر في مشاعره.

واستكمل حديثه: أصيب صديقي بأزمة نفسية، واعتزل أصدقاءه وعمله، وشعر أن أحلامه اغتيلت على أيدي أقرب الناس إليه، لافتاً إلى أن صديقه أضمر في نفسه الحقد تجاه أبيه، وقال: لم يحتمل صديقي أن يرى حلمه حياته وقد أصبح مع أبيه، وما زال حبها في قلبه، مبدياً أسفه لإقامة صديقه علاقة عاطفية مع زوجة أبيه، وقال: اجتاحت مشاعر الحب قلب صديقي مع رغبته في الانتقام من والده الذي حرمه من حلمه، معرباً عن حزنه لطرد صديقه من البيت، عندما علم أبوه بعلاقته مع زوجته.

عصيان مدني
رأى المستشار النفسي والاجتماعي دكتور خالد الصغير أن بعض الآباء ينطلق من خلال خطف عروس ابنه من مبدأ "أنت ومالك لأبيك"، ويريد تطبيقه على أرض الواقع، لافتاً إلى ما يحدثه ذلك من شرخ حقيقي في العلاقة بين الأب وابنه، وتخوف الابن من كل أمر مستقبلي يرغب فيه ويطرحه على أبيه، خوفاً من استحواذه وسيطرته عليه.

وقال الصغير: إن الشاب يشعر بشدة الألم، لاغتيال فرحته التي كادت تكتمل، فيرجع مخفياً دموعه، ومنكسراً أمام نفسه، لافتاً إلى تمرد الابن على أبيه، وقال: مع تطور الزمن قد يحدث عصيان مدني من الابن تجاه أبيه، ويعاهد نفسه على عدم اصطحابه في المرات القادمة، قاطعاً عليه الطريق في إكمال نصابه الأربع.

ونصح المستشار الاجتماعي الشاب أن يذهب بنفسه للنظرة الشرعية دون غيره، موضحاً أن هذا يجعله يهتم ويركز على ما يرغبه ويحبه في زوجته، أكثر مما يراه الأب، وأكد في الوقت ذاته على حق الآباء على الأبناء في الاستفادة من خبراتهم، واصطحابهم معهم لاستكمال مشوار حياتهم.

مراهقة متأخرة
وحول التحليل النفسي لهذه الحالة أرجع استشاري علم النفس الإكلينيكي الدكتور حاتم الغامدي قبول الفتاة للزواج من الأب ورفضها للابن، لنضج الأب، وقدرته المادية، وتدليله لها، مما يشعرها بالأمان المادي، مشيراً إلى ثقافة أسرة العروس في اختيارها لعريس ابنتهم، سواء كانت اختيارات مادية أو اجتماعية.

وقال الغامدي لـ "سبق": أما الأب الذي يخطف عروس ابنه فإنه يعاني من مراهقة متأخرة، ويحاول إثبات ذاته بالزواج من فتاة صغيرة في السن، واصفاً ما يقوم به الأب نفسياً بـ "مكافحة قلق الموت"، وهذه المرحلة من 50 – 70 عاماً، وكشف عما أثبتته كثير من الدراسات النفسية أن خصوبة الرجل تتضاعف في سن الخمسين عندما يتزوج بفتاة أصغر منه، أكثر من زوجته المتقاربة معه في العمر.

ولفت إلى الانعكاس النفسي لهذا الزواج قائلاً: تختلف رؤية الشاب لوالده الذي يتقدم للزواج من عروسه، فهو يراه متسلطاً، ويتجاهل مشاعره، يستغل ماله في تحقيق أهوائه الشخصية، وحذر من انتقام الابن من أبيه، بإقامة علاقة محرمة مع زوجته التي كان ينوي الزواج بها، كما حذر من أن ينجم عن ذلك انحرافات جنسية، وعواقب أسرية غير مأمونة العواقب.

سلوكيات شاذة
وهاجم الكاتب إبراهيم نسيب هذا الأب قائلاً: إن من يغتال فرحة ابنه ويخطف عروسه أب غير سوي، رافضاً سلوك هذا الأب غير المؤهل لتجسيد قيم الأبوة الحقيقية، وقال: هذا الأب تعدى على حق ابنه، وعلى حق المجتمع.

ولفت نسيب إلى أن سلوك الأب الشاذ يفقده احترامه في نظر ابنه، واصفاً إياه بـ "المريض نفسياً"، وقال: تعتبر هذه السلوكيات الشاذة ارتداداً للمجتمع، وقتل للشيم الفاضلة للآباء، وأكد أن الأب يرغب في إسعاد ابنه طيلة عمره.





دوريات الأمن باشرت الموقع وأشعرت الجهات المختصّة
العثور على قذيفة من بقايا حرب الخليج بصحراء حفر الباطن


عثرت الجهات الأمنية بمحافظة حفر الباطن على قطعة حديدية، يعتقد أنها قذيفة "آر بي جي" من بقايا حرب الخليج على دولة الكويت عام 1991، وذلك في منطقة صحراوية شمال المحافظة.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن مواطناً تقدّم ببلاغٍ عن الاشتباه بمقذوفٍ يعتقد أنه من مخلفات حرب الخليج، وقد باشرت دوريات الأمن الانتقال إلى الموقع واشعار الجهات المختصة للتعامل معه.

الجدير بالذكر أنه على مدى السنوات الماضية امتلأ سجل صحراء حفر الباطن والمناطق المتاخمة للحدود السعودية الكويتية والعراقية بحوادث متباعدة، وقع ضحيتها مواطنون ومقيمون، وكان آخر الضحايا آسيويين يعملان في رعي الماشية تضرّرا بإصاباتٍ شديدة بعد انفجار مقذوفٍ مهملٍ في صحراء حفر الباطن وجداه وعبثا به.





تعاليق ذهبية مخالفة للعقيدة تستنفر كافة مراكز وفروع "الأمر بالمعروف"

عممت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كافة مراكزها وفروعها بمختلف مناطق المملكة بالبحث عن تعاليق ذهبية على هيئة "صليب" موجودة بالأسواق.

وقد صدر هذا التعميم إثر ورود خطابات عدة إلى الهيئة من وزير الداخلية وإدارة مكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة، تفيد بملاحظة وجود تعليقات ذهبية على هيئة صليب في الأسواق.

وشددت الهيئة بحسب صحيفة "تواصل" على أعضائها بتكثيف الجولات الميدانية لمتابعة الأسواق والرفع للجهات العليا في حالة العثور على أي من هذه التعاليق لاستكمال اللازم ومعرفة المتسبب في وجودها.





بالصور.. صراف آلي يهدي مستخدميه أموالا مضاعفة


 تسبب عطل أصاب صرافاً آلياً تابعاً لأحد البنوك المحلية بمحطة وقود على طريق الدلم - الرياض في إخراج الماكينة للنقود بشكل مضاعف بصرف النظر عن كون صاحب البطاقة يمتلك رصيدا أم لا.

وقد اضطرت الجهات الأمنية إلى تطويق الصراف بعد تعرضه للنهب من قبل بعض الشباب الذين فطنوا للعطل.

وقال شهود عيان إن بعض ضعاف النفوس استولوا على أموال دون وجه حق بعد إدخالهم بطاقات ليس بها رصيد قبل هروبهم من الموقع.

وضربوا مثلا لقولهم بحسب موقع سبق بأنه بمجرد أن يدخل صاحب الصراف بطاقته لسحب 500 ريال يفاجأ بخروج ألف ريال، وإن لم يكن بالبطاقة رصيد سابق، ما استدعى تدخل رجال الأمن عقب إبلاغهم. 







بالفيديو:"هذا النوم يجيب فلوس" مواطن يسخر من أحد موظفي ساهر وهو نائم بجانب سيارته


 تناقل مواطنون على (الواتس اب) مقطع فيديو يظهر موظّفا يعمل بشركة (ساهر) المرورية وهو نائم بجانب سيارته أثناء عمله بأحد الطرق السريعة.وعلّق مسجل المقطع على نوم الموظف أثناء عمل كاميرا ساهر ورصدها لسرعة المركبات المارة على الطريق، بسخرية حين ذكّر بالمثل الشعبي الذي يقول: (النوم لا يجلب الفلوس)، مبيناً أن موظف ساهر يخالف المثل حيث ينام ويأتيه الرزق في إشارة إلى أنه رغم نوم الموظف إلا أن الكاميرا ظلت ترصد مخالفات المسرعين من مستخدمي الطريق. مما يعني حصول الموظف على حافزه كاملاً رغم نومه.

فيديو




فيديو / القبض على راعي يروج الخمور

القبض على راعي يروج الخمور
متابعة - فيصل صالح /
في عملية بطولية قام شاب سعودي بالقبض على مروج خمور بعد أن اتفق معه عبر الاتصال بالجوال وكانت قناة لاين سبورت تقوم بتصوير الحدث دون أن يشعر بها المروج، حيث تم القبض عليه وتسليمه للجهات الأمنية.

تعود القصة إلى أن الشاب السعودي قام بالاتصال بأحد المروجين في أحد الجبال بمنطقة عسير واتفق معه بكل سهولة ويسر لتسليمه الخمر مقابل مواد غذائية لأفراد العائلة المتواجدة معه، حسب طلب المروج، وفي لحظة الصفر حضر المروج ومعه قارورة الخمر والشاب السعودي يحاول إخراج المبلغ لكي يشغله وفي لحظة انقض عليه وأمسك به بعد مقاومة بسيطة من جانب المروج.

واعترف المروج وهو من الجنسية الأثيوبية أنه أتي للعمل في السعودية، وعمل في مهنة راعي مقابل 500 ريال وقال أنه يبيع القارورة بمائة ريال.

ويقول الشباب السعودي بأنه قبض على أكثر 80 مروجاً للخمور والحشيش في هذه المنطقة، تمشياً مع ما قاله الأمير نايف بن عبدالعزيز أن المواطن رجل الأمن الأول.

فيديو





جدة : محاكمة ضابطاً سحب مواطن من محله التجاري بالقوة والترهيب


 ينتظر أن يقدم ضابط ” برتبة مقدم ” في إحدى الإدارات الأمنية بجدة يوم الأحد القادم رداً مكتوباً على التهم التي وردت في لائحة الإدعاء والتي تضمنت سجن أحد الأشخاص دون مبرر، وتهمة إساءة استخدام السلطة بسحبه مواطناً من محله التجاري بالقوة والترهيب.

وبحسب وسائل إعلامية كان القاضي في الجلسة السابقة قد واجه الضابط المتهم بتقرير اللجنة الأمنية التي حققت في الموضوع وأثبتت في تقريرها تجاوزه صلاحياته، ليصدر على اثر ذلك نقله إلى قسم ليس له علاقة بالجمهور ، وفيما اعترف الضابط المتهم بذلك ، رد على تهمة سجنه لمواطن آخر بقوله إن مرجعه سبق وان نظر في شكوى المدعي وحصل على براءة من التهم الموجهة له رغم تأكيد الادعاء العام أن النظام لا يجيز له إيقاف أي سجين أكثر من 24 ساعة، لكنه إدعى أن له صلاحية التوقيف خمسة أيام ، وأن السجين لم تتجاوز فترة سجنه أربعة أيام.

وذكر في دفوعه عن القضية الثانية أن المواطن الذي يمتلك محل كافيه قد رصدت عليه بعض الملاحظات، والإجراء المتبع في هذه الحالة هو أخذ التعهدات عليه بعد ضبط الملاحظات، إلا أن المواطن قام بالاتصال على الإدارة المعنية وتهجم عليها مما تطلب الأمر إبلاغه بالحضور لأخذ التعهد عليه. وأنكر قيام الأفراد الثلاثة الذين ذهبوا لإحضاره بتقييده ، موضحاً أن المواطن حضر معهم بسيارته، ، لكنه قام بالصراخ عند حضوره. وبعد الاستفسار منه عن دواعي صراخه قال إنه خائف.

وقال إنه أوضح للمواطن أن المطلوب منه التوقيع على المحاضر والمغادرة وبالفعل هذا ماحدث، ومن ثم أحيلت قضيته إلى إحدى إدارات مراكز الشرطة بجدة، ولا يعلم عن وضعها بعد ذلك.

ونفى الضابط المتهم أن يكون بينه وبين المواطن أي مشاكل ، وطلب شهادة أحد الأفراد الذين قاموا بإحضاره حيث قدم الفرد شهادته قائلاً إنه تم الوصول إلى المواطن وطلب منه الحضور إلى الادارة وقال إنه لا يعرف الإدارة وتم إركاب أحد الأفراد معه حتى وصل الإدارة وهو من يقود سيارته وبعد ذلك لا يعلم عنه. في حين اعترض ممثل الادعاء العام في الجلسة السابقة موضحاً ان المحل الذي يمتلكه المواطن ليس عليه مخالفات، ولا يوجد مبرر لإحضاره إلى الإدارة، والإبلاغ في مثل هذه الحالات يتم بموجب خطاب استدعاء، ويؤخذ توقيع المواطن بطلب المراجعة وهذا مايؤكد على أن القضية تم فيها استخدام السلطة.





ملثمان يقتحمان منزلاً بالقطيف ويسرقانه بعد احتجاز أهله بدورة المياه

هاجم مسلحان ملثمان منزل أسرة سعودية في مدينة القطيف فجر أمس وسرقا منه مبالغ مالية، إضافة إلى بعض المقتنيات وبطاقات الصراف البنكية.

وقال الناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إن الأجهزة الأمنية تبلغت عن اقتحام شخصين ملثمين منزل أحد المواطنين الساعة الرابعة من فجر أمس، مشيرا إلى أنه تصادف حينها وجود ستة أشخاص في المنزل، حيث قام الملثمان بإشهار السلاح في وجوههم، وأمروهم بالاستلقاء على الأرض وقاموا بسرقة هواتفهم النقالة والأموال التي كانت بحوزتهم وبطاقات الصراف الآلي، وبعدها قاموا بحبسهم في دورة للمياه.

وأشار إلى طلبهما منهم الإفصاح عن الأرقام السرية لبطاقات الصراف، بغرض سحب الأموال منها، وتم تهديدهم بالعودة إليهم مجدداً في حال كشفهم أخطاء في تلك الأرقام.

ولفت إلى أن المحتجزين في دورة المياه استطاعوا الخروج من المنزل عبر نافذة صغيرة داخل دورة المياه خلال نصف ساعة من احتجازهم، وتوجهوا بعدها إلى الشرطة وقدموا بلاغاً حول ما تعرضوا له.

وذكر الرقيطي أن الجهات المختصة في شرطة القطيف باشرت إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة، ولا تزال التحقيقات جارية.





مجموعة مسلحة تُحاول إقتحام مركز شرطة الحوية "لإخراج فتاة"



حاول مجموعة من الشبان يٌقدر عددهم بأكثر من خمسة عشر شخص في ساعةٍ مُتأخرة من مساء أمس الجمعة إقتحام مبنى مركز شرطة الحوية بالطائف , وذلك في محاولة منهم لإخراج إحدى قريباتهم من غرفة التوقيف بالمركز .ووفقاٌ لموقع الوئام ,لازالت عدة جهات أمنية حتى ساعة إعداد هذا الخبر تبحث عن مجموعة من الشبان المُسلحين الذين حاولوا إقتحام مركز الشرطة , في محاولة منهم لإطلاق سراح فتاة من نفس القبيلة , والتي تم إيقافها من قبل جهة حكومية في قضية أخلاقية , والتي بدورها أحالت الفتاة لمركز الشرطة لإكمال الإجراءات النظامية .

وبعد التحقيق مع الفتاة , حضرت والداتها إلى المركز وطلبت استلام ابنتها , وتم رفض طلبها بناءً على أن الإجراءات تقتضي إحالتها لدار الراعية الاجتماعية , وهو الأمر الذي رفضته والدة الفتاة ,وعلا صراخها داخل مركز الشرطة , واستعانت بعدد كبير من أفراد قبيلتها , وطلبت منهم مساعدتها في إخراج ابنتها .

وفي ساعة متأخرة من مساء الجمعة فوجئ رجال الأمن بمجموعة مُسلحة تُحاول إقتحام المركز لإخراج الفتاة , وتعامل رجال الأمن مع الموقف بما يقتضيه الأمر, وفر عدد من الشبان وتم القبض على خمسة منهم , ولايزال البحث جارٍ عن البقية .





صبيا: طالبة تصيب 11 من زميلاتها بمادة حارقة.. ونقلهن إلى المستشفى

تعرضت 11 طالبة بالمدرسة الابتدائية الثالثة بحي الخالدية بمدينة صبيا لإصابات متفرقة بعد سقوط قارورة ممتلئة بالآسيد من يد إحدى الطالبات عليهن في الفسحة الأولى.

واتهم أولياء أمور عدد من الطالبات إدارة المدرسة بالإهمال، متسائلين: "كيف تستطيع طالبة أن تأخذ مادة حارقة من المختبر بكل سهولة وترميها على زميلاتها، أو كما تقول هي بأنها سقطت من يدها، وأين كانت المشرفات في المدرسة عندما كانت الطالبة تسير بهذه المادة بين الطالبات؟".

وأكد مصدر أن الهلع انتشر بين الطالبات بعد سقوط عدد منهن مغمًى عليهن، ما جعل إدارة المدرسة تقوم بإبلاغ مستشفى صبيا العام عن وجود عدد من الإصابات بينهن.

من جانبه، قال مدير العلاقات العامة بتعليم صبيا محمد عطيفة بحسب "صحيفة أهم للأنباء" إن حادث الطالبات بالمدرسة الثالثة الابتدائية بصبيا كان نتيجة عثور إحدى الطالبات على مادة حارقة بالساحة الخارجية أثناء الفسحة، متوقعا أنها رميت من خارج المدرسة.

وأضاف أنه نتيجة العبث بها أصيبت 9 طالبات حالتهن الصحية الآن مستقرة وقد غادرن المستشفى بعد تلقي العلاج.





شابان يحاولان إختطاف فتاة جامعية وسائق أجرة يُنقذها


 أطاح رجال الدوريات الأمنية بالطائف بشابين حاولا خطف فتاة جامعية كانت متوجهة لكلية قروى للبنات سيراً على أقدامها، حيث اعترضاها وسحبها أحدهما من شعرها، في محاولة لإركابها معهما، قبل أن يلوذا بالفرار بعد أن استغاثت الفتاة بالمارة، لتتمكن بعد ذلك من الاستنجاد بسائق أجرة، والذي أوصلها بدوره للكلية وأبلغ الأمن بالواقعة وأرشدهم على مواصفات السيارة التي كانت تتبعهما.

ووفقاً لموقع سبق كانت إحدى طالبات الجامعة تسير على أقدامها بالقُرب من جامع العباس بحثاً عن مركبة أجرة، فاعترضها شابان أحدهما يبلغ من العمر 30 عاماً ويدرس بإحدى كليات الجامعة، والآخر 22 عاماً، ويدرس بالمرحلة الثانوية، حيث حاولا خطفها بعد أن سحبها أحدهما من شعرها من أجل إركابها بالقوة، إلا أنهما تخوفا من صوتها وتركاها ليراقباها عن بعد.

وعقب ذلك استعانت الفتاة بسائق أجرة وطلبت وهي باكية أن يوصلها لكلية البنات بقروى بعد أن أخبرته بالواقعة، وعند وصولها الكلية ودخولها للمقر، توجه سائق الأجرة لرجال الأمن الموجودين حول مبنى الكلية وأبلغهم بما حدث للطالبة، وحدد لهم مركبة الجُناة قبل أن يقوم رجال الأمن برصدها وضبط الشابين.

وعلى الفور أعد رجال الدوريات محضراً بالواقعة وتم تسليمهما لمركز شرطة السلامة، وجار استكمال الإجراءات اللازمة بحقهما لحين إحالتهما لهيئة التحقيق والادعاء العام.




البائع يردُّ على أحدهم: "وش تبغاني أسوِّي"
مطعمٌ في جدة يقدّم لزبائنه عصائر بـ "الدود"


عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 عثر مواطنٌ في وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس على دودةٍ في عصير تفاحٍ أحضره عاملٌ بأحد أشهر مطاعم جدة في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية).

أكّد المواطن أنه سبق أن عثر بالسَلَطة على حشراتٍ، رغم توافد المئات من المواطنين عليه دون علمهم بالأخطاء التي يرتكبها في حق مرتاديه، والذى يُدار من قٍبل عمالةٍ لبنانية ما زالت تمارس المخالفات. وأشار المواطن إلى أنه أبلغ مسؤول المطعم في حينه، وردّ عليه بكل برودٍ "وش تبغاني أسوِّي".

عرضت "سبق" الواقعة على وكيل أمانة محافظة جدة المهندس عبد المجيد البطاطي، وقال إنه كان من المُفترض أن يقوم المواطن بإبلاغ عمليات الأمانة في حينه؛ ليتخذ المراقب إجراءً في حينه، مؤكداً أن فرقة تفتيشٍ ستدهم المطعم وستقوم بعملية تفتيش.






يعد من الفحول الثمينة والنادرة.. وتم استخراجه نافقاً بـ "ونش"

فقد مواطنٌ بشمال بيشة، مساء يوم أمس، "جملاً" كان قد "سيم" منه من قبل بمبلغ 150 ألف ريال, وذلك بعد أن وقع في إحدى الآبار المكشوفة القديمة بمركز النقيع.

واستعان مالك الفحل بونشٍ لاستخراجه، بعد أن نفق داخل البئر التي يزيد عمقها على 15 متراً تقريباً. وذكر مالك الجمل عبد الله السلولي لـ "سبق"، أنه فُوجئ بسقوط الفحل الذي يعد من الفحول الثمينة والنادرة في المنطقة في بئر قديمة بمزرعته, مبيناً أنه سبق أن "سيم" منه بمبلغ وقدره 150 ألف ريال قبل كذلك, إلا أنه رفض بيعه طمعاً في إنتاجه، لكن إرادة الله فوق كل شيء.






سلبوه أمواله بالقرب من عمارة تحت الإنشاء وفروا لما شاهدوا مواطناً
أمن النماص يبحث عن 3 إثيوبيين قتلوا رابعهم بــ"كريك"


 تبحث الأجهزة الأمنية في محافظة النماص عن ثلاثة إثيوبيين قتلوا رفيقهم الرابع أمس باستخدام آلة حادة وسلبوا الأموال التي كانت بحوزته بالقرب من عمارة تحت الإنشاء.

وتفيد المعلومات التي تحصلت عليها "سبق" بأن أربعة إثيوبيين في إحدى القرى التابعة لمركز بني عمرو اختلفوا بينهم ما أدى إلى ضرب أحدهم بجرافة تراب "كريك" على مؤخرة رأسه والفرار من الموقع.

وأبلغ مواطن الأجهزة الأمنية التي باشرت مكان الجريمة وعاينت جثة الوافد الذي لقي مصرعه فوراً.

ونقلت الجثة إلى ثلاجة الموتى بمستشفى النماص العام لحين انتهاء إجراءات الدفن.

وفي تصريح خاص لــ"سبق"، قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان إن "المواطن شاهد عراكاً بين ثلاثة أفارقة وشخص رابع سقط مغشياً عليه".

وأضاف أنه "عند اقتراب المواطن من موقع الحادثة لاذ الجناة بالفرار فاتّصل بالهلال الأحمر الذي حاول إسعاف المجني عليه لكنه لقي مصرعه بعد ضربه بمجرفة الطين على مؤخرة رأسه".




مع مصري يعرضها على الأُسر لتحقيق عائد بجانب عمله سائقاً خاصاً
مطار القاهرة يُحبط تهريب 96 ثعباناً للسعودية

 أحبطت إدارة التأمين بمطار القاهرة الدولي اليوم السبت محاولة تهريب 96 ثعباناً من أنواع وأحجام مختلفة مع سائق مصري قبل سفره على طائرة "السعودية" المتجهة إلى الرياض، وقد أخفاها داخل أربعة أكياس بلاستيك وأقمشة بحقائبه؛ لتضليل رجال التأمين، والسفر بها، وبيعها، وتقديم عروض أمام السعوديين.

وذكرت "بوابة الأهرام" أن ضابط الجوازات اشتبه في راكب أثناء إنهاء إجراءات سفره، وبتفتيش حقائبه عُثر على أجسام غريبة، وعلى الفور تم فتح الحقائب، وعُثر على الثعابين التي تتراوح أطوالها من 30 و90 سنتيمتراً.

وأمام مدير التأمين بالمطار اعترف السائق بأنه يقوم بتقديم عروض للأُسر السعودية بالثعابين لتحقيق عائد اقتصادي بجانب عمله سائقاً خاصاً.

وقد أمر مدير أمن المطار بإلغاء سفر الراكب، واتخاذ الإجراءات القانونية معه، وإحالته للنيابة. 






متظاهرون شيعة يطالبون بحكومة انتقالية فى البحرين

مظاهرات فى البحرين

دبى (أ ف ب)

تظاهر آلاف الشيعة السبت، قرب المنامة للمطالبة بحكومة انتقالية ورحيل رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة الذى يتولى هذا المنصب منذ 1974.

وسار المتظاهرون فى بلدة الدية مرددين هتافات تطالب رئيس الوزراء بالاستقالة ورافعين أعلام البحرين بحسب شهود.

وطلبت المعارضة بقيادة جمعية الوفاق الشيعية تشكيل "حكومة تكنوقراط" لتتولى الانتقال إلى نظام ملكى دستورى.

وتشهد البحرين منذ فبراير 2011 حركة احتجاج يقودها الشيعة الذين يشكلون أغلبية السكان ويتهمهم النظام الحاكم بتنفيذ مخططات إيران.

وبالرغم من القمع الدامى للتظاهرات فى المنامة بين منتصف فبراير ومنتصف مارس 2011 ما زال المعارضون يقومون بتجمعات منتظمة فى البلدات الشيعية حول العاصمة.







مقتل 8 سجناء وجرح 8 آخرين بحريق وسط اليمن


قتل 8 سجناء وجرح 8 آخرون، اليوم السبت، اثر اندلاع حريق في السجن المركزي بمدنية إب وسط اليمن. 

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، عن مصدر أمني، قوله إن 8 سجناء قتلوا، وأصيب 8 آخرون في حريق شب بالسجن المركزي بمدينة إب.

وأضاف المصدر أن التحقيقات جارية لمعرفة سبب اندلاع الحريق، وتوقع ارتفاع عدد الضحايا فيه.

وقال مدير أمن محافظة إب، العميد فؤاد العطاس، إنه تم تشكيل فريق تحقيق لمعرفة اسباب الحادثة، مؤكداً على أن نتائجه ستنشر فور الإنتهاء منه. 

وتمكنت وحدات الإطفاء من إخماد الحريق والسيطرة عليه، ورجحت أن يكون سببه احتكاك كهربائي.

وكان 12 سجينا قتلوا في سجن مدينة ذمار جنوب صنعاء في حادثين منفصلين مطلع العام اثر احتجاجات أقدم عليها السجناء أدت الى مواجهات مع الحراس.







المرصد السورى: خمسة قتلى فى انفجار سيارة ملغومة بدمشق

انفجار سيارة مفخخة فى سوريا- أرشيفية
بيروت (رويترز)
قال المرصد السورى لحقوق الإنسان، إن سيارة ملغومة انفجرت وقتلت خمسة أشخاص، وأصابت عشرات فى حى القابون بشرق دمشق اليوم السبت.

وأشار المرصد السورى إلى اشتباكات بين مقاتلى المعارضة وقوات موالية للرئيس بشار الأسد على أطراف منطقة الحجر الأسود فى جنوب دمشق قرب مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الذى سيطر عليه مقاتلو المعارضة الأسبوع الماضى.






ولاية جنوب دارفور تعلن التعبئة والاستنفار لدعم القوات المسلحة

الخرطوم أ.ش.أ

أعلنت حكومة ولاية جنوب دارفور عن قيام نفرة كبرى للتعبئة والاستنفار لمناصرة القوات المسلحة لسد الثغور وصد فلول المتمردين ومن وصفتهم بأعداء السلام.

وقال والى جنوب دارفور حماد إسماعيل فى تصريح صحفى السبت، إن الولاية ستكون خالية من التمرد وستحظى بتنفيذ عدد كبير من مشاريع التنمية الإعمار، موجها جميع المعتمدين بتكوين لجان عليا للاستنفار برئاسة المحليات.

وأكد وقوف حكومته مع القوات المسلحة لأداء مهمتها على أكمل وجه، معلنا جاهزية قوات الدفاع الشعبى وكتائب المجاهدين لمناصرة القوات النظامية للدفاع عن العقيدة والوطن.






ستنظره في موعده المقرر في جلسة الغد
محكمة النقض تنفي صدور حكم في طعن مبارك والعادلي


إفي– القاهرة:
 نفى النائب الأول لرئيس محكمة النقض المصرية تقارير إخبارية أشارت اليوم السبت، إلى نقض الحكم الصادر ضد الرئيس المصري السابق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي، بمعاقبتهما بالسجن المؤبد، إثر إدانتهما في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المستشار أحمد علي عبد الرحمن النائب الأول لرئيس محكمة النقض، رئيس الدائرة الجنائية الأولى بالمحكمة التي ستنظر الطعون المقدمة من مبارك، والعادلي، نفيه صحة الخبر الذي تناقلته بعض القنوات الفضائية من أنه تم نقض (إلغاء) الحكم.

وأكد المستشار عبد الرحمن أن محكمة النقض ستنظر في هذا الطعن في موعده المقرر في جلسة صباح غد الأحد، مناشداً وسائل الإعلام بتحري الدقة والأمانة في ما تكتبه من أخبار تتعلق بسير المحاكمات القضائية، خاصة أن ذلك الأمر يمثل تأثيراً على المحكمة، وتدخلاً في سير عملها، وهو الأمر المعاقب عليه جنائياً وفقاً لقانون العقوبات.

وكانت هيئة الدفاع عن مبارك والعادلي تقدمت بطعون أمام محكمة النقض على حكم الإدانة الصادر ضدهما، وكذلك بالنسبة للنيابة العامة التي طعنت أمام النقض على أحكام البراءة وانقضاء الدعوى الجنائية الصادرة لصالح الرئيس السابق ونجليه ورجل الأعمال حسين سالم والمساعدين الستة لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في الجوانب المتعلقة بتصدير الغاز إلى إسرائيل، واستغلال النفوذ الرئاسي، والاشتراك في قتل المتظاهرين.






نائب الرئيس المصري يتقدم باستقالته


 تقدم نائب الرئيس المصري المستشار محمود مكي باستقالته من منصبه منذ قليل، ووفقاً لتقارير صحفية مصرية فقد قرر مكي إعلان أسباب الاستقالة في بيان للرأي العام.

وتأتي أنباء استقالة نائب الرئيس المصري وسط حراك سياسي ملتهب تعيشه مصر هذه الأيام، حيث بدأت اليوم المرحلة الثانية من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في 17 محافظة مصرية، وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث انتشرت قوات الجيش، إلى جانب قوات الأمن، حول ما يقرب من 12 ألف لجنة اقتراع، من المتوقع أن تستقبل ما يزيد على 25 مليون ناخب، للادلاء بأصواتهم حول مشروع الدستور، الذي أثار انقسامات حادة في الشارع المصري.

وتجري المرحلة الثانية من الاستفتاء وسط مقاطعة واسعة من جانب العديد من الهيئات القضائية، على خلفية الأزمة التي نجمت عن قرار الرئيس محمد مرسي بإقالة النائب العام السابق، المستشار عبدالمجيد محمود، وتعيين المستشار طلعت عبدالله خلفاً له، قبل أن يتقدم الأخير باستقالته الأسبوع الماضي، تحت ضغط من أعضاء النيابة العامة، إلا أنه تراجع عن تلك الاستقالة، مما أدى إلى تفاقم الأزمة.






تعيين هشام رامز خلفا للعقدة فى منصب محافظ البنك المركزى


بعد استقالة فاروق العقدة من منصبه محافظ البنك المركزى، وقع الإختيار على هشام رامز، رئيس بنك «سي آي بي»، ونائب محافظ البنك المركزى السابق، ليكون خليفة للعقدة.

وكان رامز من الأسماء المرشحة لتولى رئاسة الوزراء، ولكن مرسى اختار هشام قنديل ليتولى رئاسة الوزراء.

ورشحه العقدة بعد أن تقدم بإستقالته ليكون خليفة له فى منصب محافظ البنك المركزى.






"الجبهة الحرة" ترصد تجاوزات المرحلة الثانية للاستفتاء
القبض على محامٍ ينتحل صفة "قاضٍ" في إحدى لجان الانتخابات بالقليوبية

طفل يقوم بدور القاضي بإحدى اللجان

بدأت الجبهة الحرة للتغيير السلمي "الثورة تراقب" منذ الساعة السابعة من صباح اليوم السبت، في متابعة المندوبين بكافة لجان الجمهورية، من أجل رصد كل ما هو قائم أثناء المرحلة الثانية لعملية الاستفتاء على الدستور المصري، حيث رصدت هدوءا نسبيا في بعض المحافظات ومخالفات في محافظات أخرى.

فقد شهدت محافظة "القليوبية" لجنة رقم 12 بمدرسة أبو زعبل الابتدائية إمساك المواطنين برئيس اللجنة واقتياده إلى قسم الخانكة لعمل محضر، بعد أن اكتشفوا أنه محامٍ، هذا.. وقد شهدت لجان المحافظة إقبالاً محدوداً من الناخبين على عملية التصويت على الاستفتاء.

وشهدت مدرسة شبرا منت الابتدائية عدم تواجد كشوف للناخبين، وتأخر فتح ما يقرب من 11 لجنة بالقليوبية، منها 4 بمركز طوخ و3 بشبين القناطر ولجنتان بحي غرب شبرا الخيمة بسبب تأخر القضاة.

وفي محافظة "الجيزة" رفض بعض القضاة إظهار "بطاقة الهوية"، ورفض دخول عدد كافٍ من المراقبين، كما شهدت مدرسة "حافظ إبراهيم" بإمبابة رفض المستشار دخول أكثر من مندوب واحد بالرغم من وجود 4 لجان داخل الفصل الواحد.



كما تأخر فتح اللجان بمدرسة عثمان بن عفان - العمرانية - الهرم بسبب عدم وجود قضاة. وشهدت العياط مشاجرات بين مؤيدين ومعارضين للدستور أثناء الدعاية أمام اللجان وتوجيه الناخبين، وكان هناك تأخر في فتح لجنة 11 سيدات بمدرسة الإسماعيلية بنات – إمبابة.

أما محافظة بورسعيد فشهدت إقبالا كثيفا من قِبل الناخبين في الساعات الأولى للاستفتاء قبل السكون الجزئي الذي شهدته العملية التصويتية.

وكان لمحافظة "الفيوم" نصيب الأسد من المخالفات التي رصدت من خلال الغرفة المحلية للثورة، حيث شهدت المحافظة منع للمراقبين من دخول اللجان من قبل "القوات المسلحة" وتوجيه ناخبين ونقل جماعي من قبل جماعة الإخوان المسلمين، وقد تم رصد أرقام السيارات.

وشهدت لجنة 44 الفرعية بقرية جبلة – مركز سنورس – تواجد 7 أعضاء من حزب "الحرية والعدالة" كمساعدين لرئيس اللجنة، ومنع رجال القوات المسلحة ومنع المراقبين الحقوقيين الحاملين لتفويضات المجلس القومي لحقوق الإنسان بلجنة رقم 6 مدرسة طبهار بنات مركز أبشواي.

وتأخر فتح اللجنة رقم "37" بمدرسة بن عتمان الابتدائية الجديدة بمركز سنورس لم يتم فتح اللجنة حتى الساعة 12:00 ظهرا.

وشهدت محافظة الأقصر تأخرا في 120 لجنة فرعية لعدم وجود قضاة وكان هناك توجيه بشكل مكثف من قبل المؤيديين للدستور، وكانت لجنة 45 بمدرسة بيومي الزناتي بمدينة إسنا قد شهدت مشادات لرفض القاضي إبراز تحقيق الشخصية الخاص به، وكان هناك نقل جماعي بالعديد من المدن والقرى وكانت هناك سيارة أجرة بمدينة أرمنت تقوم بنقل الناخبين والناخبات منذ الساعة 8.00 صباحا.

وفي محافظة "قنا" شهدت لجان 61 و62 بقرية النجاحية – مركز نجع حمادي – فتح اللجنة الساعة 1:30 مساء لعدم وجود قاضٍ، وفي قرية "هو" لم يتم فتح اللجنة التي تقع بإحدى مدارس القرية إلا بعد أن تم قطع الطريق السريع.
وفي محافظة المنوفية تأخر فتح 37 لجنة انتخابية بسبب القضاة بمراكز أشمون والسادات وبركة السبع وقويسنا ومنوف.





انفجار سيارة ملغومة في شرق دمشق وتقارير عن سقوط قتلى

رويترز– بيروت:
 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن سيارة ملغومة انفجرت في حي القابون بشرق دمشق، اليوم السبت. وتشير تقارير أولية إلى وقوع عدد من القتلى.

وأضاف أن اشتباكات وقعت أيضاً بين مقاتلي المعارضة وقوات موالية للرئيس بشار الأسد على أطراف منطقة الحجر الأسود في جنوب دمشق، قرب مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة الأسبوع الماضي.





بالفيديو: انشقاق 200 عنصر من قوات النظام في محيط مطار دمشق


 أعلن المجلس العسكري في دمشق وريفها انشقاق أكثر من 200 عنصر من قوات النظام في محيط مطار دمشق الدولي، وأعلن تأمين المنشقين.

كما درات اشتباكات فجر، السبت، قرب القصر الرئاسي بين الجيش السوري والجيش الحر.

وإلى ذلك، قال المقدم الركن في الجيش الحر، ياسر العبود، إن الطريق بين دمشق ودرعا بات منطقة عسكرية مغلقة، مشيرا إلى اشتباكات ناشبة حول الشريان الذي يؤمن الإمدادات إلى النظام.

وإلى ذلك، تمكن الجيش الحر من تنفيذ عملية نوعية ضد موكب قائد الفرقة السابعة في الجيش السوري، اللواء محمد الخيرات، بين مزرعة النافور والحسينية في ريف دمشق.

وبعد عدة أيام من الرصد والمتابعة، تمكنت عناصر سرية المهام الخاصة، وسرية الهندسة، من تفجير الموكب المذكور كاملا.

وأثبتت التحريات نجاة اللواء الخيرات، بعد أن تكبد الموكب خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، حيث تم قتل قرابة 25 شبيحا من رتب مختلفة، وتفجير السيارات كافة.
فيديو





أكد أن الأسد لا يعتزم الرحيل مهما قيل
لافروف الغرب "يصلي" كي نعارض التدخل العسكري


 قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف: إن الدول الغربية غير مصممة على التدخل العسكري في سوريا، معتبراً أن تلك الدول "تصلي" من أجل بقاء الموقف الروسي والصيني المعارض لهذه الخطوة بمجلس الأمن، وأضاف أن الرئيس بشار الأسد "لا يعتزم ولا ينوي الرحيل، مهما قيل".

وبحسب ما أوردته قناة "روسيا اليوم" المملوكة للحكومة فقد قال لافروف اليوم السبت، خلال الرحلة التي أقلته إلى موسكو من بروكسيل: إن الدول الغربية "غير مصممة أو مصرة على التدخل العسكري في سوريا"، وأضاف: "لو كشفنا عن أحاسيس ما خلف الكواليس، سيتولد انطباع بأنهم يصّلون من أجل استمرار روسيا والصين في عرقلة قرار التدخل".

واعتبر لافروف أن الأولوية هي "وقف المذابح وإنقاذ الأرواح،" مشيراً إلى ضرورة "ترك مشكلة الأسد وتنحيته جانباً وإجبار الجميع بالإعلان عن المصالحة ونشر قوات مراقبة دولية".

وتابع الوزير الروسي بالتحذير من مقتل "سوريين بسطاء" بسبب أهداف جيوسياسية، مشيراً إلى أن الرئيس السوري، بشار الأسد "لا يعتزم ولا ينوي الرحيل، مهما قيل".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد قال الخميس: إنه لا يرى إمكانية حل النزاع في سوريا من خلال انتصار عسكري، مشيراً إلى أن الهدف النهائي لموسكو هو "وقف الصراع" في ذلك البلد وليس السعي لمساعدة الرئيس السوري، بشار الأسد، على البقاء في منصبه.





لافروف: الرئيس الأسد أبلغنى أنه لن يغادر سوريا

بشار الأسد

موسكو أ.ش.أ

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، إن الرئيس السورى بشار الأسد أبلغه أنه "الأسد" لن يغادر وطنه سوريا الذى ولد فيه وأنه سيموت فى بلاده.

ونقل راديو "سوا" الأمريكى مساء السبت، عن لافروف، قوله "إن الرئيس السورى بشار الأسد قال لى إنه لن يغادر.

وأضاف لافروف قائل،" نرحب بتقديم بعض الدول الغربية الضمانات الكافية حال موافقة الرئيس السورى بشار الأسد على الرحيل.. إلا أن الأسد رفض مغادرته سوريا حتى ولو كانت بتدخل من روسيا أو الصين".





وزير الدفاع الإيراني: صواريخ الأطلسي تضرّ بأمن تركيا
أردوغان أعلن أنه سيتم نشرها على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود السورية

وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي

شدّد وزير الدفاع الإيراني، أحمد وحيدي، على أن نصب حلف شمال الأطلسي بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ في جنوب تركيا، لن يضر إلا بأمن تركيا.

وأضاف وحيدي أن الغرب يسعى إلى تحقيق مصالحه، وأن طهران ترفض انخراط دول غربية في أحداث إقليمية.

يذكر أن إيران تعارض نشر صواريخ الحلف بوصفه تدخلاً في المنطقة وتحذر من أن ذلك قد يؤدي إلى اندلاع حرب عالمية.

تركيا تحدد مواقع نشر صواريخ الأطلسي


يأتي هذا بعيد إعلان رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، أن صواريخ الباتريوت التي سيرسلها أعضاء في حلف شمال الأطلسي سيتم نشرها في جنوب شرق تركيا على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود السورية.

وقال رئيس الوزراء التركي إنه سيتم نشر ست بطاريات قرب مدن غازي عنتاب وكهرمان ماراس وأضنة وهي رابع أكبر مدن تركيا على بعد نحو 100 كيلومتر من الحدود السورية.

أما غازي عنتاب فتقع إلى الشرق منها وعلى بعد نحو ستين كيلومتراً من الحدود السورية. وتقع كهرمان ماراس إلى الشمال من غازي عنتاب على بعد نحو 150 كيلومتراً من الحدود مع سوريا.



الشيشكلي: الأسد أبدى استعداده للخروج من السلطة برفقة 142 شخصية


 كشف عضو «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» أديب الشيشكلي على صفحته على موقع «فيسبوك» نقلاً عن مصدر روسي، أنّ الرئيس السوري بشار الأسد «أبدى استعداده للتفاوض والخروج من السلطة برفقة 142 شخصية من حاشيته فقط».

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، الأحد، أشار الشيشكلي إلى «أن العدد المحدد من الأشخاص الذين ذكرهم ينقسم إلى 108» بينهم قيادات أمنية «مسؤولة عن إصدار الأوامر للقوات العسكرية لقتل السوريين، أما العدد الباقي فهو من أفراد عائلة الأسد»، لافتاً إلى أن إدراج هذه الأسماء على لوائح التفاوض «يهدف إلى حمايتها من ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية»، مضيفاً أن «المسؤولين الروس على يقين أنهم باتوا عاجزين عن حماية الأسد في السلطة، ولا يمكن لهم إلاّ رفع الحصانة عنه والتفاوض مع المجتمع الدولي».

وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة «دايلي تلغراف» البريطانية في مقال تحت عنوان «موسكو تعترف بأن زمن الأسد انتهى وتدعم خطة انتقال السلطة في سورية»، أن الإدارة الأمريكية وروسيا «وافقتا على حل سياسي للصراع في سورية؛ إذ أبدت (موسكو) نيتها الموافقة على المطالب المتعلقة بتنحي الرئيس بشار الأسد».





قائد عسكرى روسى: نظم الدفاع الجوى السورية قوية للغاية


موسكو (د ب أ)

صرح قائد عسكرى روسى بارز بأن القوات المسلحة السورية لديها نظم دفاع جوى فعالة يمكن أن تتصدى لهجمات جوية مكثفة ضد البلاد.

وقال الميجور جنرال الكسندر ليونوف قائد الدفاع الجوى بالقوات البرية الروسية:"منظومة الدفاع الجوى السورية ليست قوة يستهان بها.. وكنتيجة لذلك لم يستخدم أحد قوة قتالية جوية بشكل جدى ضدها".وأضاف أن نظم الدفاع الجوى السورية هدف رئيسى للمعارضين المسلحين.

يشار إلى أن روسيا تساند بقوة حكومة الرئيس السورى بشار الأسد واستخدمت حق النقض (الفيتو) لمنع إصدار قرارات من مجلس الأمن تتضمن إجراءات صارمة ضد سورية.

وتشهد سوريا انتفاضة تطالب بالديمقراطية ومصادمات بين القوات الموالية للرئيس السورى بشار الأسد والمعارضين المسلحين منذ مارس العام الماضى أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 44 ألف شخص بحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان المعارض ومقره لندن.





أردوغان: الناتو سينشر صواريخ باتريوت فى 3 محافظات تركية

رجب طيب أردوغان

اسطنبول (د ب أ)

قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان اليوم السبت، إنه من المنتظر أن ينشر حلف شمال الأطلسى (ناتو) فى ثلاث محافظات تركية صواريخ باتريوت الدفاعية لحماية الحدود التركية من أى هجمات سورية محتملة. 

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن هذه المحافظات الثلاث هى أضنة وغازى عنتاب وكهرمان ماراس فى جنوب شرق البلاد وتقع مدينتا أضنة وكهرمان ماراس، عاصمتا المحافظتين الأخيرتين، على مسافة نحو مائة كيلومتر من الحدود السورية، أما مدينة غازى عنتاب فتقع على مسافة تصل إلى نحو 60 كيلومترا فقط من الحدود السورية.

ومن المقرر أن ترسل ألمانيا بناء على طلب تركيا حليفتها فى الناتو ما يصل إلى 400 جندى، للمشاركة فى مهمة تأمين الحدود التركية مع سوريا، وينتظر أن يتمركز الجنود الألمان بالقرب من مدينة كهرمان ماراس، كما سيشارك جنود أمريكيون وهولنديون فى مهمة الحلف الأطلسى لتأمين الحدود التركية.

وتشارك ألمانيا بوحدتين من وحدات صواريخ باتريوت للدفاع الجوى ومن المنتظر أن يقضى الجنود الألمان عطلات أعياد الميلاد مع ذويهم قبل مشاركتهم فى هذه المهمة.

يذكر أن الدول الثلاث ألمانيا والولايات المتحدة وهولندا هى الثلاث دول الوحيدة فى الحلف الأطلسى التى تمتلك هذا الطراز المتقدم من صواريخ باتريوت الدفاعية.




نتانياهو: جون كيرى معروف بدعمه لأمن إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

غزة (أ. ش. أ)

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلى بناميين نتانياهو، مساء اليوم السبت، بترشيح جون كيرى لمنصب وزير الخارجية الأمريكية.

ونقل بيان للمتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلى عن نتانياهو قوله "كيرى يتمتع بخبرة طويلة ومعروف بدعمه لأمن إسرائيل".

وتابع: "نحن أصدقاء منذ سنوات وأقدر جدا زيارة العزاء التى قام بها كيرى قبل ستة أشهر إلى منزلى بعد أن توفى والدى وأتطلع إلى العمل المشترك معه".

وبعث نائب وزير الخارجية الإسرائيلى دانى أيالون برسالة تهنئة إلى كيرى، معربا عن أمله فى نجاحه فى أداء مهام منصبه.

كما بعثت رئيسة حزب "الحركة" تسيبى ليفنى برسالة تهنئة إلى كيرى أكدت فيها أنها على علم بالأهمية التى يوليها لضمان أمن إسرائيل وللعلاقات بين البلدين.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أعلن مساء أمس ترشيح "جون كيرى" وزيرا للخارجية خلفا لهيلارى كلينتون.





الكونجرس الأمريكى يقر الالتزام بالدفاع عن جزر سينكاكو

الكونجرس الأمريكى

طوكيو (أ.ش.أ)

أقر الكونجرس الأمريكى مشروع قانون يجدد التأكيد على أن التزام الولايات المتحدة بالدفاع فى ظل المعاهدة الأمنية الثنائية يشمل أيضا جزر سينكاكو فى بحر الصين الشرقى.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم السبت أن التشريع يقول إنه فى حين لا تتخذ الولايات المتحدة موقفا بعينه بشأن السيادة النهائية على جزر سينكاكو، فإنها تعترف بالإدارة اليابانية لتلك الجزر.

وينص القانون أيضا على أن أى تحرك أحادى من طرف ثالث لن يؤثر على الاعتراف الأمريكى بالإدارة اليابانية للجزر، كما يؤكد على الالتزام الأمريكى أمام الحكومة اليابانية بمقتضى المادة الخامسة للمعاهدة الأمنية اليابانية الأمريكية.





تركيا تنفى التحقيق مع يهود أتراك على خلفية حادث السفينة مرمرة

السفينة التركية مرمرة

أنقرة (د ب ا)

نفت تركيا بشدة تقارير إعلامية مفادها أنها أجرت تحقيقا مع بعض المواطنين اليهود الأتراك على خلفية تعاونهم مع إسرائيل فى الغارة الدموية التى تعرضت لها السفينة مافى مرمرة التى كانت ضمن أسطول الحرية المتجه الى غزة عام 2010.

وقال سلجوق ونال، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية: "لم يكن هناك أى نشاط معاد للسامية فى أى حقبة فى تاريخنا ولن يكون هناك أى نشاط من هذا القبيل، وتابع أن هناك إجراءات قانونية لتحديد هوية الجناة المحتملين وراء حادث الاعتداء على السفينة مرمرة.

واستطرد يقول، إن هذه الإجراءات القانونية ليس لها علاقة بأفراد الجالية اليهودية الذين هم مواطنون متساوون فى الحقوق مع كافة المواطنين الآخرين، وجزء لا يتجزأ من المجتمع التركى.





ارتفاع حصيلة قتلى مذبحة فى كينيا إلى 41 شخصا

نيروبى (د ب أ)

قال الصليب الأحمر اليوم السبت، إن حصيلة القتلى جراء موجة العنف القبلية الأخيرة فى دلتا نهر تانا بمنطقة ساحل كينيا المضطرب ارتفعت إلى 41 شخصا.

كان رجال ميليشيات مسلحين بالمناجل والمسدسات داهموا قرية كيباو أمس الجمعة وذبحوا الرجال والنساء والأطفال فى أحدث جولة من أعمال العنف بين قبيلتى بوكومو وأورما. 

يذكر أن أكثر من 100 شخص تعرضوا لإطلاق النار والطعن والبتر والحرق حتى الموت عندما بلغت الهجمات المتبادلة بين القبيلتين المتناحرتين ذروتها فى أغسطس وسبتمبر الماضيين.

وانتقدت مجموعات حقوقية السياسيين المحليين لإثارتهم التوترات بين القبيلتين اللتين تتقاتلان على مدى أجيال فى نزاع حول الأرض والمياه.

وأثار العنف القبلى وحركة انفصالية مخاوف بأن ساحل كينيا سوف يصبح بؤرة للعنف خلال الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها فى مارس المقبل. 





مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص فى هجومين على شركتى الاتصالات بنيجيريا

أبوجا (أ ش أ)

قتل شخصان وأصيب ثالث فى هجومين انتحاريين على مقرى شركتى "ايرتيل" الهندية و"أم تى إن" الجنوب أفريقية وهما من كبرى شركات الاتصالات العاملة فى نيجيريا، وذلك فى مدينة "كانو" شمال البلاد صباح اليوم.

وأكد المتحدث باسم الشرطة فى المدينة الكابتن ايكيدتشى ايويها فى تصريح صحفى اليوم وقوع الهجومين.. مشيرا إلى مقتل وإصابة الثلاثة فى الهجومين على المقرين الواقعين فى منطقة تجارية حيوية فى المدينة التى تقطنها أغلبية سكانية مسلمة.

وقال مدير المركز الإعلامى المصرى فى المدينة الدكتور سلطان فولى حسن فى اتصال تلفونى مع مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى أبوجا، إنه سمع دوى الانفجارين فى المقرين بسبب قربهما من مقر المركز.

ولم تعلن أية جهة بعد مسئوليتها عن الهجومين لكن الشبهات تحوم حول جماعة "بوكو حرام" المناهضة لسياسة الحكومة النيجيرية التى تنشط فى المدينة لأنها أعلنت من قبل مسئوليتها عن هجمات مماثلة.





إسلاميون يبترون أطراف شخصين تطبيقا للشريعة شمال مالى

باماكو (أ ف ب)

قال زعيم إسلامى وشهود عيان، إن الإسلاميين الذين يسيطرون على مدينة جاو شمال شرق مالى، قاموا ببتر أطراف شخصين، بينما ينتظر آخرون المصير نفسه، تطبيقا للشريعة.

وصرح مختار بارى، أحد قادة تنظيم التوحيد والجهاد فى غرب أفريقيا الذى يحتل جاو "تطبيقا للشريعة قطعنا يدى شخصين أمس، الجمعة، وينتظر ثمانية أشخاص آخرون المصير نفسه"، وأضاف "هذا شرع الله، ولا يستطيع أحد منع تطبيقه".

وقال شهود عيان، "رأيت أحد اللذين بترت أطرافهما مقيدا، وتم حقنه قبل بتر أطرافه.. لقد صرخ.. والاثنان اللذان بترت أطرافهما هما الآن فى المستشفى، ويخضعان للحراسة"، فيما أوضح شاهد آخر أن "الإسلاميين أكدوا أن عمليات بتر الأطراف ستتواصل. واللذان بترت أطرافهما قد سرقوا، فيما يحرم الإسلام السرقة".





حفيدة الخميني تهاجم ملالي إيران وتتوقع اعتقالها 

حفيدة الخميني

وجهت نعيمة اشراقي، حفيدة اية الله الخميني، انتقادات حادة للحكام الحاليين في الجمهورية الاسلامية.
وكتبت صحيفة "ذي ديلي تلغراف" البريطانية في هذا الخصوص: "هاجمت نعيمة اشراقي حفيدة اية الله الخميني في حوار مع الصحيفة النظام الحاكم في ايران بسبب ما وصفته بانحرافه عن "الاهداف الرئيسية للثورة الاسلامية" وانتقدت القادة الحاليين بسبب منعهم لتطور الديمقراطية، مؤكدة ان من المحتمل ان يتم اعتقالها.
وتقول نعيمة في قسم من حوارها انها من المؤيدين لإنفتاح الاجواء السياسية في المجتمع الايراني وحرية الشعب للتعبير عن آرائه وعقائده. وتقول السيدة اشراقي ان الصمود امام نظام متشدد يحكم البلاد بواسطة اية الله علي خامنئي يعد مسؤولية لنا.
وتضيف: "يمكن ان نضمن التطور والرفاه للمجتمع الايراني في حالة واحدة هي فتح الحدود الجغرافية والاجتماعية للبلاد في وجه العالم الخارجي والتدفق الحر للمعلومات الى داخل البلاد".
وتؤكد نعيمة انها على الرغم من انتسابها الى عائلة معروفة من قادة الثورة الاسلامية في ايران الا انها ليست محصنة ازاء خطر القمع الخاص بحرية التعبير في مجال الانترنت.
وتقول: "اني لست قلقة فقط من ان يقتحم رجال الامن بيتي يومأً ما، بل في الواقع اتصور ان هذا سيحدث ذات يوم، ولن يختلف مصيري عن مصير سائر الاحرار الذين يقبعون حاليا وراء قضبان السجون".
لكنها تضيف، انه اذا قامت السلطة بتنفيذ هذا العمل فستواجه احتجاجات وانتقادات من شخصيات واجنحة نافذة في المجتمع الايراني.
وتفيد صحيفة "ذي ديلي تلغراف" ان السلطة الايرانية تخطط لتنفيذ مشاريع متطورة لفصل ايران عن الشبكة العنكبوتية العالمية وتطبيق شبكة انترنت محلية. كما ان نظام الجمهورية الاسلامية اعد قوة خاصة لصيانة ومراقبة الفضاء الاليكتروني الافتراضي وقام باعتقال العشرات من النشطاء في مجال الانترنت.
وتم قبل اسابيع، تنحية سعيد شُكريان قائد الوحدة الخاصة بصيانة السيبرانية التابعة لقوات الامن الداخلي اثر وفاة المدون ستار بهشتي في سجن ايفين، لكن مراقبة الشرطة لا تزال مستمرة على شبكة الانترنت والنشطاء في هذا المجال.
وتقول "ذي الديلي تلغراف" في ختام الحوار ان نعيمة اشراقي تقوم حاليا، ونوعا ما بالدور الذي قام به جدها اية الله الخميني قبل قيام الثورة الاسلامية في ايران.





أخرجوه من المخفر وأشعلوا النيران فيه أمام الشرطة وقتلوه
200 باكستاني يحرقون رجلاً اتهم بتدنيس القرآن

يو بي آي - إسلام آباد:
 أقدمت باكستانيون غاضبون على قتل رجل حرقاً، بعد اتهامه بتدنيس القرآن.

ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن إمام مسجد في قرية سيتا في السند، مولوي مأمون، أن الرجل كان مسافراً وقضى ليلة الخميس في المسجد، ولدى وصول المصلين لأداء صلاة الفجر وجدوا صفحات من القرآن ممزقة على الأرض.

وقال مأمون إن الرجل "كان الوحيد في المسجد، لم يكن من أحد آخر ليقوم بهذا العمل الرهيب".

وضرب القرويون الغاضبون الرجل وسلموه إلى الشرطة، لكن سرعان ما تجمع نحو 200 شخص أمام المخفر، فأخرجوا الرجل وأشعلوا النيران في جسمه أمام الشرطة وقتلوه.

وقال مسؤول الشرطة في مقاطعة دادو: إنه تم اعتقال 30 شخصاً لعلاقتهم بعملية القتل، وتوقيف سبعة عناصر من الشرطة بتهمة الإهمال.

يذكر أن القانون الباكستاني يعاقب على التجديف، وقد تصل العقوبة إلى الإعدام.





مجوهرات ليلى بن علي.. فخامة تستعرض أمام الزائرين
رئيس الحكومة افتتح معرض مقتنيات رئيس تونس السابق زين العابدين بن علي


افتتح رئيس الحكومة التونسية، حمادي الجبالي، صباح اليوم في تونس، معرضاً خاصاً لبيع مقتنيات الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي، وسط حضور إعلامي مكثف لأناس ساقهم الفضول لمعرفة أسرار عائلة أطبقت على أنفاسهم 23 سنة.

وتم عرض 300 قطعة مجوهرات نالت إعجاب الزوار لما تميزت به من جمال وفخامة، وحقائب يد، وملابس وأحذية، وساعات يدوية، وأغطية ومنسوجات، وطواقم طعام بلورية وخزفية، ولوحات فنية وتحف، وتجهيزات كهرومنزلية، وسجاد، وأثاث، ودراجات رياضية ومائية، إضافة إلى 39 سيارة فارهة من نوع رولس رويس، ومرسيدس مايباخ، وبي أم دبليو وبورشه ولمبورغيني وكاديلاك وجاغوار.


من مجوهرات ليلى الطرابلسي

وتميزت المعروضات بفخامتها وغلاء أسعارها، وقد كان وزير المالية التونسي سليم بسباس، قد قال في تصريحات إعلامية سابقة، إن القيمة المالية الدنيا للممتلكات المعروضة للبيع تقدر بحوالي 20 مليون دينار تونسي، أي 10 ملايين يورو، ستبث كلها في خزينة الدولة التونسية التي تعاني نقصاً حاداً.

وانتظم المعرض في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية "قمرت". يذكر أن ثمن تذكرة الدخول بلغ 30 ديناراً تونسياً، أي 15 يورو تقريباً، ولم تكن هناك أي محاذير على وجهة البيع، إذ كان مسموحاً سواء للتونسيين أو للأجانب.





633 مليار دولار ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية في 2013

وافق مجلس الشيوخ الأميركي الجمعة على موازنة وزارة الدفاع للعام 2013 بقيمة 633 مليار دولار وهو رقم قريب نسبيا من ذلك الذي اقترحه الرئيس باراك أوباما.

وميزانية العام 2013 هي ميزانية السنة المالية الجارية بدأت في الاول اكتوبر وقد اقرها المجلس بأغلبية 81 صوتا مقابل 14، ووافق مجلس الشيوخ على هذه الموازنة غداة اقرارها في مجلس النواب، ما يعني أنها باتت تنتظر توقيع الرئيس عليها لكي تصبح نافذة، وإضافة إلى تغطية النفقات الاعتيادية للجيش نصت الميزانية على تشديد العقوبات الاقتصادية على إيران وتخصيص مزيد من الأموال لتمويل الحرب في أفغانستان ونشر مزيد من القوات الأمريكية في مناطق عدة من انحاء العالم، وكان البيت الأبيض هدد الشهر الماضي باستخدام حق الفيتو ضد مشروع قانون موازنة البنتاغون لتضمنه العديد من البنود التي تقيد حرية الرئيس في اخذ بعض القرارات، ومن هذه البنود مثلا اجراء يمنع لسنة اخرى الحكومة الأمريكية من نقل سجناء من معتقل غوانتانامو إلى الخارج ما يعني عمليا منع إطلاق سراحهم أو ترحيلهم أو تسليمهم إلى بلادهم.

ويمنع مشروع قانون موازنة البنتاغون أيضاً الحكومة الاميركية من أن تعتقل بدون ملاحقة قضائية، مواطنين أمريكيين أو أجانب مقيمين بشكل دائم في الولايات المتحدة اعتقلوا على الأراضي الأميركية بشبهة الإرهاب، ويرصد مشروع قانون الموازنة أيضا مخصصات لتمويل ارسال جنود اميركيين اضافيين إلى السفارات والبعثات الدبلوماسية الأمريكية حول العالم لحمايتها، وذلك رداً على الهجوم الذي استهدف في 11 سبتمبر الفائت القنصلية الأميركية في بنغازي وأسفر عن مقتل أربعة موظفين أمريكيين بينهم السفير.

ويمثل إقرار الكونغرس بمجلسيه مشروع قانون الموازنة هذا تعاوناً نادراً بين الحزبين، الجمهوري الذي يسيطر على مجلس الشيوخ والديموقراطي الذي يسيطر على مجلس النواب، ومنذ أسابيع تجري مفاوضات عسيرة بين الحزبين لإقرار خطة عشرية لخفض العجز العام للبلاد، ولكن الوقت مر من دون التوصل إلى أرضية مشتركة بينهما ولم يعد أمامها إلا عشرة أيام لتجنيب البلاد الوقوع في "الهاوية المالية" مطلع العام المقبل.

و"الهاوية المالية" مصطلح يعني إجراءات تدخل حيز التنفيذ بشكل تلقائي مطلع يناير 2013 إذا لم يتوصل الكونغرس والبيت الأبيض قبل هذا التاريخ إلى إتفاق بهذا الشأن، وتتضمن هذه الإجراءات التلقائية زيادة الضرائب وخفض النفقات العامة ما يهدد بغرق الاقتصاد الأول في العالم في الركود 





انخفاض نمو الاقتصاد الروسي بنسبة 3.5%

انخفاض نمو الاقتصاد الروسي
موسكو/انخفض معدل نمو الاقتصاد الروسي بنسبة بلغت 3.5%، على أساس سنوي خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام 2012 الجاري.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن أندريه بيلوسوف، وزير التنمية الاقتصادية، أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد نما بنسبة 3.5% منذ بداية العام الحالي حتى نهاية نوفمبر مقارنة بالفترة نفسها من العام 2011، ونما الناتج في روسيا خلال العام الفائت ككل بنسبة 4.3%.





تراجع تأييد الشباب العربي للولايات المتحدة

قال مركز أوكسفورد أناليتيكا الإستشاري في تقرير له ننقله إليكم في العالميةإنّ استجابة الولايات المتحدة الأميركية للإنتفاضات العربية عام 2011عززت الموقف الغامض للعديد من الشبان العرب تجاه أميركا، فقد رحبهؤلاء بالدعم الاميركي للحركات الإحتجاجية في بعض البلدان، بينما شجبواغياب تحركها في بلدان أخرى. وقد شكل العديد من الشبان العرب رأس حربةضد حكوماتهم عام 2011 بعد عقد من اعتداءات الحادي عشر من أيلول(سبتمبر). وقد تشكل رأي هذه الشريحة من الشبان خلال عهد الرئيسالأميركي جورج بوش ضد الولايات المتحدة بالذات في ظل احتلالها العراقوأفغانستان، و"الحرب على الإرهاب" وتصاعد "الإسلاموفوبيا" في الغرب.

التوجهات السلبية ضد الولايات المتحدة لم تقتصر فقط على دعمها لإسرائيلخلال العقد الماضي بالذات بل أيضاً نشأت بسبب الدعم الأميركي للحكام العربوالانظمة التي يراها الكثير من الشبان أنّها ديكتاتورية في مقابل الطموحات الديموقراطية الخاصة بالشباب العربي والتي خشي الأميركيون من تحقيقها خوفاًمن تصاعد الحركات الإسلامية المتطرفة. وقد تغير الأمر هذا بشكل ما عقب الإنتفاضات والتي شهدت دعماً من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للتظاهراتالشعبية التي أوصلت الإسلاميين أنفسهم إلى السلطة في عدد من الدول العربية.

هذا وكانت للسياسة الأميركية وردود الفعل حولها عدة إشارات منها أنّ:

الإطاحة الناجحة بأنظمة مصر وتونس وليبيا نظرت إليها شعوب تلك الدول بشكل إيجابي في ما خصّ الدعم الأميركي واستكمال هذا الدعم.

أما في دول كالبحرين وسوريا، ولبنان أيضاً، حيث لم تنجح الإحتجاجات لم تحظ أميركا بهذه الشعبية.

الشبان في تلك البلدان التي لم تجر فيها احتجاجات على الأرجح ينظرون إلى الولايات المتحدة غيرها من اللاعبين الخارجيين على أنّهم مسؤولون عنالإحتجاجات، ويبدون قلقهم من التحولات السياسية في المنطقة.

انخفاض الشعبية الأميركية

ووجد استطلاع بيرسون مارستيلر للشباب العربي أنّ الآراء باتت أقل تأييداً ما بين منتصف العام 2011 ومنتصف العام 2012. وبات اليوم 31 في المئة منالمستطلعين مؤيدين للسياسة الاميركية مقابل 41 في المئة عام 2011.

ويشير الموقع إلى أنّ الصراع في سوريا أدى إلى اتهامات بالمعايير المزدوجة من جانب الشبان السوريين واللبنانيين المعارضين للأسد، الذين لم يتمكنوا منفهم لما لا تتحرك واشنطن بخصوص سوريا. فيما يرى بعض الشباب العربي أنّ تدخل أميركا في ليبيا الغنية بالنفطوفشلها في التدخل في سوريا كمثال آخرللتدخل العسكري الأميركي الذي تقوده مصالح النفط.

وفي هذا الوقت نفسه فإنّ الشباب الأردني يناضلون من أجل تحقيق مطالبهم السياسية وسط إصلاحات ملكية فاترة. وكشف استطلاع للرأي إلى أنّ 86 فيالمئة من الأردنيين لديهم رؤية معارضة للولايات المتحدة.





تركي يتعرض للتهديد بعد تقديمه شكوى ضد "حريم السلطان"

عمر فاروق بيلديرجي
أنقرة/ أفاد مواطن تركي إنه تلقى عدّة تهديدات، بسبب تقدمه بشكوى ضد مسلسل حريم السلطان. 

وأوضحت وكالة أنباء الأناضول أن عمر فاروق بيلديرجي زعم أنه تلقى تهديدات مختلفة، بسبب شكوى تقدم بها سابقا ضد مسلسل القرن العظيم، أو حريم السلطان، كما يعرف في العالم العربي أمام النيابة العامة في العاصمة أنقرة.

وقال بيلديرجي إنه بعد انتشار خبر الشكوى التي تقدم بها لإيقاف بث المسلسل في وسائل الإعلام ، تلقى هو وعائلته تهديدات متنوعة، كان آخرها رسالة وجدها في صندوق بريده، زعم أنها موجهة من مخرجي المسلسل يغمور ودورول طايلان وطالب بفتح تحقيق قضائي بحقهما، إضافة إلى تأمين حماية أمنية له ولعائلته.

وأوضح يلديرجي أنه تقدم بطلب إلى البرلمان التركي، لاستصدار قانون يحظر التعرض للسلاطين العثمانيين، ويحمي مكانتهم، مؤكدا على استمراره في ما بدأ به، رغم كل الصعوبات، وكانت عريضة موقعة من 10 أشخاص قدمت أمام البرلمان التركي لحماية صورة السلاطين العثمانيين، أسوة بالقوانين التي تحفظ ذكرى مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.





حديث نبوي على عبوة مياه استرالية لترشيد الاستهلاك 

زجاجة المياه وعليها الرسالة الترشيدية

وضعت شركة المياه المعدنية الاسترالية Active حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، الذي يحث على عدم الإسراف فى استخدام المياه على كل زجاجات المياه التى تقوم بتوزيعها، وذلك لترشيد استهلاك المياه ضمن حملة تتبعها أغلب شركات المياه فى أوروبا طبقا لما جاء في صحيفة (صدى البلد) المصرية.
ويقول حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :لا تسرف فى المياه ولو كنت على نهر جار، وتمت طباعته على كارت وربطه بالزجاجات المنتجة للشركة حتى يتم الاحتفاظ به بعد استخدام الزجاجة.





بالصور:تسع لقطات كوميدية لأوباما عام 2012



أوباما يمازح ماكايلا ماروني التي طلبت منه التقاط صورة بوجه غير سعيد لنشر الصورة على فيسبوك كما تفعل مع أصدقائها وذلك خلال استقبال الرئيس لأبطال الولايات المتحدة الأوليمبيين


أوباما يلعب دور الشرير أمام سبايدر مان الذي يلعب دوره أحد أبناء العاملين في البيت الأبيض والذي اصطحبه والده إلى العمل


يعاكس أحد الموظفين خلال زيارة لجامعة تكساس بخداعه خلال وقوفه على ماكينة قياس الوزن


أوباما يلهو برشاشات المياه خلال الإجازة والصور من خلال نائبه جو بايدن الذي التقط الصور ونشرها على تويتر



يمسح بقايا الأيس كريم عن سرواله بعدما اتسخ خلال مقابلة مع المواطنين الذين كانوا ياكلون خلال الزيارة


يدعو طفلا لمصافحته في المطار


يجرب لعبة أحد المخترعين الصغار في زيارة للطلاب المتفوقين علميا للبيت الأبيض


يداعب طفلة ترص المكعبات خلال زيارة لإحدى المدارس المحلية في ولاية بنسلفانيا






فيديو : اشهر 10 اماكن (سرية) حول العالم ولا يسمح بزيارتها


قائمة بـ 10 اماكن يقال انها الاكثر سريه حول العالم .. والتي لا يُسمح للدخول لها او تهريب المعلومات منها …
فيديو
YouTube Link





وثائقي : بعض تفاصيل معركة الخفجي عام 1991









معركة الخفجي هي معركة من معارك حرب الخليج الثانية حدثت بين 29 يناير و31 يناير 1991 حينما قامت القوات العراقية بحركة فاجأت توقعات قوات التحالف الدولية والتقدم مباشرة نحو المملكة العربية السعودية واحتلال مدينة الخفجي السعودية الواقعة على الحدود السعودية الكويتية وحصار مجموعتي استطلاع امريكيتين مكونتين من 12 جندي من قوات المارينز الأمريكية، فور بلوغ نبأ سقوط مدينة الخفجي السعودية بيد القوات العراقية تحرك خط الدفاع الثاني المكون من الحلفاء العرب (- وتشيكوسلوفاكيا-) نحو المدينة حيث قامت القوات السعودية والقطرية والكويتية بتطويق المدينة من جهة الغرب والجنوب للمدينة بمساندة جوية ومدفعية من القوات الأمريكية وبعد بقاء القوات العراقية فيها ليومين كاملين وبعد صدور اوامر الانسحاب تم الانسحاب على مرحلتين بهجوم مقابل غربا وتامين انسحاب القطعات الثقيلة جنوبا لتشتيت الانتباه أما بالنسبة للقوات التي هاجمت غربا فهي التي قامت بالخدع الآنفة الذكر وتم اصطحاب الاسرى إلى بغداد وعددهم 23 جنديا امريكيا ولم يكن هناك اي جندي عربي وذلك لعملهم بالخطوط الخلفية للتموين فقط.

تطلب تحرير مدينة الخفجي حوالي 72 ساعة من القتال الشرس بين القوات العراقية من جانب وقوات التحالف الدولي ممثله في السعودية الحرس الوطني السعودي، قطر والولايات المتحدة الأمريكيةو الكويت من الجانب الاخر,, وهذه الرواية الأمريكية ،وقد كان القتال في هذه المعركة وجهاً لوجه وفي نطاق ضيق ومكشوف وقد وقعت أخطاء حربية في هذه المعركة إذ تشابكت قوات تابعة للمارينز الأمريكي مع نفسها عن طريق الخطأ. وقد سقط في المعركة 10 قتلى و 32 جريح من القوات السعودية و 26 قتيلا وأسيرين اثنين من وحدات المارينز الأمريكية المتبقية ولم تخسر كتيبة الدبابات القطرية أي جندي بينما خسرت القوات العراقية 32 قتيلا و 113 أسيرا في الاشتباك الثاني. حاول القوات البريه السعوديه لوحده من غير دعم من الطيران الذي تأخر والذي كان بقيادة الأمريكان تحرير الخفجي باستخدام مدرعاته الخفيفة ولكن تصدت له دبابات t72 العراقية التابعة للحرس الجمهوري (التي انسحبت مباشرة بعد اشتباكها مع القوات البريه وتركت الجيش العراقي بدبابته من نوع تي-62 و تي-55) مما أوقع خسائر كبيرة لدى القوات البريه واضطرت قواته للانسحاب وأقر خالد بن سلطان بأن ذلك كان خطأ قاتل. (ويكيبيديا)
فيديو
YouTube Link





أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في العراق تتحول إلى خيمة للرياضيين
مدينة رياضية تضم ملعباً يتسع لـ30 ألف متفرج وأربعة فنادق كبيرة


أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية، وضع حجر الأساس لأول مدينة رياضية في محافظة ديالى، على أرض كانت تضم "أكبر قاعدة عسكرية أمريكية"، مؤكدة أن المدينة ستكون على شكل "خيمة عربية"، وكشفت الشركة المنفذة أن تكلفة المشروع ما يعادل 86 مليون دولار.

وحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، فقد أكد جاسم محمد وزير الشباب والرياضة، خلال زيارته لمحافظة ديالى، على هامش الاحتفال بوضع حجر الأساس للمدينة الرياضية، أن "المدينة" هي الأولى في المحافظة، والتي ستنشأ في المكان الذي كان يضم قبل عامين أكبر قاعدة للقوات الأمريكية، بمساحة 2.5 مليون متر مربع، وقال: إن المدينة سوف تضم ملعباً يسع 30 ألف متفرج، بالإضافة إلى فندق (4) نجوم، وملاعب رياضية.

وتابع: المشروع سيضم قاعة رياضة تسع 2500 متفرج، ومسبحاً، وستحظى المدينة بأولوية احتضان الفعاليات العراقية والإقليمية، ولفت إلى أن المشروع أكبر من مدينة البصرة الرياضية.





ضبط حارس آسيوي سرق 13 فيلا في العين


ضبطت شرطة العين، حارساً آسيوياً، للاشتباه في سرقة 13 فيلا سكنية بالعين، بالإضافة إلى سرقة الفيلا التي يقطنها وتعود ملكيتها لكفيله. واستطاعت الشرطة استعادة معظم المسروقات التي خبأها في غرفته الخاصة بمسكن كفيله، وتنوعت بين مصوغات ذهبية وساعات ثمينة، وأجهزة إلكترونية وهاتفية وعملات نقدية، وغيرها من المقتنيات الشخصية التي تصادف وجودها أمام المشتبه.

أفاد بذلك العميد حمد عجلان العميمي، مدير مديرية شرطة العين، التابعة للقيادة العامة لشرطة أبوظبي، محذراً المواطنين والمقيمين، من إهمال وترك ممتلكاتهم الثمينة عرضة للسرقة من قِبل ضعاف النفوس، وتأمينها في خزانات جدارية محكمة الإغلاق، بعيداً عن أعين وأيدي العمالة المنزلية، وضرورة استخدام نظام حماية لمنازلهم، بما يصعب اختراقه وسرقته.

ومن جانبه، أرجع المقدم علي العرياني، مدير مركز شرطة الصناعية في مديرية شرطة العين، تفاصيل الواقعة إلى تلقي غرفة العمليات، أخيراً، بلاغات عدّة متتالية في منطقة فلج هزاع، تفيد بسرقة محتويات الفلل، مضيفاً أنه تمَّ تشكيل فريق عمل لضبط المتسبب، وبعد البحث والتحري، تم التوصل إلى المشتبه فيه، وضبطه بعد تقنين الإجراءات القانونية، وتحريز المسروقات التي كانت مخبأة في غرفته الخاصة العائدة لسكن كفيله. وأوضح أن المشتبه يدعى ("ع. إ. ع" - 27 سنة) ويعمل حارساً في إحدى الفلل السكنية بالمنطقة التي وقعت فيها السرقات، حيث كان المشتبه يترصد أصحاب الفلل المحيطة به، ويقوم بسرقتها بعد خروج أصحابها من مساكنهم.

وذكر العرياني، أن مرتكب هذه الجرائم تعمّد استخدام أسلوب اقتحام المساكن بعد كسر أبوابها أو نوافذها، والتأكد سلفاً من خلوّها من أصحابها بعين مراقبة، ظناً منه أن الأجهزة الأمنية لن تكتشف أمره، لكنه كان خاطئاً في ذلك لأن الأجهزة الأمنية تقف بالمرصاد لكل أساليب الإجرام سواء سرقة أم غيرها.





سلب 40 ألف دولار من سيدة روسية بالتنويم المغناطيسي
سيدتان اقتربتا من الضحية عقب خروجها من مصرف في شرق العاصمة


تتطور وسائل السرقة يوماً بعد يوم، وأحدثها استخدام تقنية التنويم المغناطيسي لسلب سيدة روسية 40 ألف دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن الضحية، قولها إن امرأتين اقتربتا منها بعدما سحبت مبلغ 40 ألف دولار من حسابها المصرفي بشرق العاصمة موسكو.

وأضافت أن السارقتين نومتاها مغناطيسياً بحجة مساعدتها في إبطال مفعول تعويذة كانت ألقيت على ابنها وزوجها، بحسب صحيفة "القبس" الكويتية.

وتلاحق الشرطة السارقتين المزعومتين، اللتين ستواجهان حكماً بالسجن لمدة 10 أعوام، في حال تمت إدانتهما.

يشار إلى أن هذه الحوادث تحدث بشكل متكرر في روسيا، وذكرت وسائل إعلام روسية أن شرطة موسكو ألقت القبض، في بداية الشهر الجاري، على امرأة سرقت 75 ألف دولار من روسية، زعمت أن السارقة نومّتها مغناطيسياً.





قاض أرجنتيني يمنع شابة من الزواج بقاتل شقيقتها التوأم

منع قاض أرجنتيني الجمعة شابة في الثانية والعشرين من العمر من الزواج بالرجل الذي أدين بتهمة قتل شقيقتها التوأم في العام 2010، على ما أفاد محامي والدة الشابة التي رفعت دعوى لمنع الزواج.

وتعتبر إديت كاساس أن خطيبها فيكتور سينغولاني بريء من مقتل اختها جوانا التي كانت عارضة أزياء. وهو يمضي راهنا عقوبة سجن مدتها 13 عاما في منطقة سانتا كروز (الجنوب).

وكانت إديت التي تعيش عند والديها قد أعربت عن نيتها الزواج بفيكتور منذ عشرة أيام. وكان من المفترض تنظيم مراسم الزفاف الجمعة في السجن، بالرغم من الإذن بالخروج الذي منح للسجين، إذ لم يرغب الحبيبان في تسليط الضوء على زفافهما.

وكانت والدة الشابة مارسيلينا أوريلانا قد استندت إلى إحدى مواد القانون المدني الأرجنتيني التي يعتبر بموجبها القصور العقلي الدائم او المؤقت دافعا لمنع الزواج.





بوينغ تستخدم البطاطس لاختبار الانترنت على طائراتها

في خطوة غريبة، استخدم صانعو طائرات "بوينغ" الامريكية البطاطس عوضاً عن ركاب الطائرة لاختبار الانترنت داخل الطائرة.

وملء المهندسون مقاعد ركاب طائرة قديمة بأكياس ضخمة من البطاطس لعدة ايام لاختبار مدى قوة اشارة الـ "واي فاي" او الانترنت اللاسكي.

وقال الباحثون العاملون في الشركة ان "البطاطس تتفاعل مع الاشارات الالكترونية بنفس الطريقة التي يتفاعل معها البشر".

واستخدم في هذا الاختبار حوالي 9 الآف كيلو من البطاطس.

ويواظب مهندسو شركة "بوينغ" على اجراء العديد من الاختبارات للتأكد من ان ركاب طائراتها يحصلون على اقوى اشارة للـ "واي فاي" في الجو، كما انهم يحرصون على ان لا تشوش هذه الاشارات الالكترونية على أجهزة الطائرة.

وقال أحد مهندسي شركة "بوينغ" دينيس لويس : "يريد ركاب الطائرة ان تعمل أجهزتهم الالكترونية في أي مكان في الطائرة، الا انه قد يكون هناك اختلافات كبيرة في قوة الانترنت من مكان الى آخر على متن الطائرة".

وقال الناطق باسم مجلس البطاطس في بريطانيا ان: "العديد من الاشخاص لا يدركون اهمية البطاطس"، مضيفاً ان "البطاطس تستخدم في العديد من المجالات مثل صناعة الورق والحبر، كما ان النشاء الموجود فيها يمكن استخدامه لتقوية الالياف في الملابس".

واشار الى انه يمكن استخدام البطاطس لتهدئة البشرة كما ان شرائحها يمكن ان تريح العيون المرهقة، ويمكن استخدام البطاطا ككحول، اضافة الى انها قد تكون منتجة للكهرباء".






اعصار يقتلع سقف البيت والمرأة .. نائمة


اكتشفت امرأة في ألاباما مخاطر نومها الثقيل، حيث غفت خلال هبوب اعصار في المنطقة التي تسكنها أدى إلى اقتلاع سقف منزلها من دون أن تستيقظ.


وذكر موقع (إي أل) في ألاباما أمس الجمعة أن بيتي راسل وهي سبعينية ، كانت نائمة أمام التلفاز في بيتها في منطقة موبايل لدى هبوب الإعصار.

واستيقظت راسل على صوت انفجار ظنّت أنه ناجم عن عطل في المحول الكهربائي، وحين نظرت إلى الخارج رأت الدمار المحيط بها والاشجار على الأرض، وعندما فتحت الباب رأت رجل اطفاء يسألها "هل أنت بخير؟.

وذهلت المرأة لدى خروجها لرؤية نوافذ بيتها المحطمة، وتبين لها أن الاعصار اقتلع سقف المنزل الذي تقطنه منذ نحو 40 سنة،فيما كانت تغط في نومها .

وقالت راسل إنها ستقضي عيد الميلاد مع عائلتها وستصلح بيتها بعد العطلة .





الصين تحظر الخمور في الولائم العسكرية للحد من الفساد
حفلات الاستقبال بلا سجاد أحمر وزهور وحرس شرف وحفلات غنائية


ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الصين، السبت، أن الصين حظرت على كبار مسؤولي القوات المسلحة إقامة مآدب تقدم فيها الخمور أو النزول في فنادق فاخرة خلال زيارات العمل، وذلك في أحدث خطوة من جانب شي جين بينغ، زعيم الحزب الشيوعي، لمكافحة الفساد.

وذكرت الصحف الرئيسية أن اللجنة العسكرية المركزية القوية، التي يشرف عليها شي، أصدرت مرسوما أوضح أن حفلات الاستقبال لن تتضمن أيضا بعد ذلك لافتات ترحيب أو سجاد أحمر أو زهوراً أو حرس شرف أو حفلات غنائية أو تذكارات، نقلا عن رويترز.

وبمقتضى القواعد الجديدة سيتعين على الضباط اختصار كل من عدد ومدة الجولات التفقدية والزيارات الخارجية والاجتماعات والتقارير.

ويتعين على المتحدثين خلال الاجتماعات تفادي الكلام الأجوف، في حين سيتم فرض رقابة صارمة على استخدام المركبات المزودة بأبواق إنذار خلال الزيارات الرسمية من أجل الحيلولة دون إزعاج الناس.




الصين تحظر السجاد الأحمر وحرس الشرف


 ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الصين، السبت، أن الصين حظرت على كبار مسؤولي القوات المسلحة إقامة مآدب تقدم فيها الخمور أو النزول في فنادق فاخرة خلال زيارات العمل، وذلك في أحدث خطوة من جانب شي جين بينغ، زعيم الحزب الشيوعي، لمكافحة الفساد.

وذكرت الصحف الرئيسية أن اللجنة العسكرية المركزية القوية، التي يشرف عليها شي، أصدرت مرسوما أوضح أن حفلات الاستقبال لن تتضمن أيضا بعد ذلك لافتات ترحيب أو سجاد أحمر أو زهوراً أو حرس شرف أو حفلات غنائية أو تذكارات، نقلا عن رويترز.

وبمقتضى القواعد الجديدة سيتعين على الضباط اختصار كل من عدد ومدة الجولات التفقدية والزيارات الخارجية والاجتماعات والتقارير.

ويتعين على المتحدثين خلال الاجتماعات تفادي الكلام الأجوف، في حين سيتم فرض رقابة صارمة على استخدام المركبات المزودة بأبواق إنذار خلال الزيارات الرسمية من أجل الحيلولة دون إزعاج الناس.




صورة / عجل صيني برأسين وثلاثة آذان!

عجل صيني برأسين وثلاثة آذان
بكين / تفاجأ المزارع الصيني البسيط يونج يوباو، ببقرته التى أنجبت له عجل برأسين متصلين وأربعة عيون وثلاثة آذان فقط، فيما يعرف طبياً باسم الطفرة الجينية النادرة أو التشعب المحوري الذى ظهر فى البشر على صورة التوائم المتلاصقة وبعدها انتقل إلى البقر.

وقال "دباو" فى حواره مع الموقع: هذه ليست المرة الأولى التى تلد فيها هذه البقرة وجميع العجول التى أنجبتهم كانوا أصحاء وبصورة طبيعية، وشعرت أنا وزوجتي بالصدمة مما رأيناه ولكننا لا نفكر فى ذبح العجل ولكن الغريب أنه يرضع من لبن الأغنام أكثر من المعتاد كما لا يستطيع الوقوف على قدمه حتى الآن”.

وجدير بالذكر أن هذه المرة الخامسة وليست الأولى التى يظهر فيها بالعالم عجل برأسين، حيث ظهر واحد منهم بولاية جورجيا بالولايات المتحدة وآخر فى السودان فى مدينة كادوقلى كما ظهر عجل آخر يعانى ذات الطفرة الجينية فى الصين منذ عامين، وأخيراً بمصر حيث وضعت «بقرة» يمتلكها «فلاح» من قرية الروضة التابعة لمركز طامية بمحافظة الفيوم عجلا له رأسان توفى عقب ولادته مباشرة.







اخطر 10 حيوانات


فيديو





بالفيديو إبراهيموفيتش يكرر تسديدة العقرب


حاول نجم كرة القدم السويدي "زلاتان إبراهيموفيتش" أن يسدد الكرة على طريقة العقرب في المباراة التي جمعت بين فريقه الفرنسي "باريس سان جيرمان" و"وبرسيت" في إحدى مباريات الدوري والتي انتهت بفوز الأول بثلاثية نظيفة.

وكادت التسديدة أن تصبح هدفاً ليعيد إلى الأذهان هدفه التاريخي مع منتخب بلاده السويد أمام المنتخب الإنكليزي والذي رشحه البعض كأفضل هدف في تاريخ كرة القدم.
فيديو





فيلا إبيكوين: المدينة الأرجنتينية الغارقة منذ 25 عاما


في العشرينات تم إنشاء قرية سياحية اسمها فيلا إبيكوين (Villa Epecuen) على طول شاطئ إبيكوين لاغو، وهي بحيرة مالحة على بعد نحو 600 كيلومترا جنوب غرب بوينس آيرس في الأرجنتين.

إبيكوين لاغو هي مثل معظم البحيرات الجبلية الأخرى، باستثناء فارق واحد مهم، هو أن مستويات الأملاح فيها مرتفعة جداً إذ تحتل المرتبة الثانية بعد البحر الميت.

كانت البحيرة مشهورة لعدة قرون كمركز سياحي علاجي، وتقول أسطورة ان البحيرة تشكلت من دموع رئيس كبير من شدة ألمه وبكاءه على فراق حبيبته. ويقال كذلك أن بحيرة إبيكوين أو "الربيع الأبدي" - يمكنها علاج الاكتئاب، والروماتيزم، والأمراض الجلدية، وفقر الدم، وعلاج مرض السكري.

من أواخر القرن التاسع عشر، وصل أوائل السكان والزوار للإقامة في خيام على ضفاف إبيكوين. وتحولت فيلا إبيكوين من قرية جبلية هادئة إلى منتجع سياحي حافل بالنشاط. وتم إنشاء خط للسكك الحديدية يربط القرية ببوينس آيرس. وتدفق إليها السياح من جميع أنحاء أمريكا الجنوبية والعالم، وفي الستينات كان يتوافد عليها أكثر من 25 ألف سائح سنوياً للاسترخاء والسباحة في مياهها المالحة.

بلغت نسبة السكان ذروتها في القرية في السبعينات إذ تجاوز عددهم 5000 نسمة، كما تأسست نحو 300 شركة بما فيها الفنادق والنزل والمنتجعات والمحلات التجارية، والمتاحف.


في نفس الفترة تقريبا، شهدت أحول الطقس تغيرات مستمرة أدت إلى هطول الأمطار بكثافة على التلال المحيطة ودام الأمر لسنوات، مما تسبب في ارتفاع منسوب المياه في بحيرة لاغو إبيكوين بشكل غير اعتيادي.

وفي العاشر من شهر نوفمبر 1985 تدفق الحجم الهائل من المياه من خلال السدود الصخرية وغمرت أجزاء كبيرة من البلدة ووصل منسوب المياه فيها إلى أربعة أقدام. وبحلول عام 1993، واصل الطوفان البطيء زحفه نحو المدينة حتى دفنها تحت 10 أمتار من المياه.


بعد 25 عاما، أي في عام 2009، انقلبت أحوال الطقس وعادت إلى طبيعتها السابقة، وبدأت المياه في الانحسار، حتى برزت فيلا إبيكوين إلى السطح.

ولم يعد إليها أي أحد من سكانها الذين هجروها إلا شخص واحد وهو مسن يدعى نوفاك بابلو (81 عاما) وهو اليوم المقيم الوحيد في مدينة فيلا إبيكوين.


ويقول "أنا مرتاح هنا رغم شعوري بالوحدة، أقرأ الصحيفة وأستحضر دوما الحقبة الذهبية للمدينة في الستينات والسبعينات.

في عام 2011، زار مصور من وكالة فرانس برس أطلال مدينة فيلا إبيكوين والتقى بساكنها الوحيد والتقط هذه الصور.















صور / منتجع ألفا الجليدي في اليابان
طوكيو / يعد "منتجع ألفا" في اليابان هو المكان المثالي للمتزلجين وأولئك الذين يهربون من الحر ويبحثون عن موقع بالغ البرودة، فغرفة الطعام، غرف النوم والحمامات مصنوعة بأكملها من الجليد. تجدر الإشارة الى أن العشاء يقدم على صحن جليدي. كما يوجد ستوديو وأقفاص كلها مصنوعة من الجليد. وتعد المنطقة التي يتواجد فيها الفندق من أبرد المناطق في اليابان حيث تصل درجة الحرارة الى 38 تحت الصفر. وبهذا ينضم فندق الجليد في اليابان الى لائحة كبيرة من الفنادق الغريبة المتناثرة انحاء العالم. 













"انستاجرام" تضيف 25 لغة ومرشحاً جديداً للصور
تحسين الأداء وسد بعض الثغرات وإصلاح عدد من الأخطاء


أطلقت الشركة المطورة لخدمة "انستاجرام"، المتخصصة في معالجة ومشاركة الصور والمملوكة من قبل شبكة "فيسبوك"، تحديثاً جديداً لتطبيقها الخاص لنظامي التشغيل الشهيرين "أندرويد" و"آي أو إس"، وذلك بعد تغيير سياستها التي أثارت جدلاً واسعاً وضجة عارمة منذ يومين، في محاولة لإرضاء العديد من المستخدمين الذين قرروا إلغاء حساباتهم بالخدمة، واستعادة سمعتها بين محبيها ومستخدميها.

هذا التحديث الذي يحمل الرقم (version 3.4.0) يتضمن إضافة بعض الميزات الرائعة، أبرزها إضافة مرشح جديد للصور يحمل اسم "Mayfair"، الذي يضفي تأثيراً وردياً دافئاً في وسط الصورة مع إطار أسود رفيع، ويعمل هذا المرشح بشكل أفضل أثناء التقاط الصور في المناطق ذي الإضاءة الجيدة، كما أنه يعمل جيداً مع ميزة "Lux". هذا الفلتر يعد ثاني أسرع تأثير تضيفه الخدمة بعد مرور قرابة أسبوع من إضافة فلتر "Willow" أحادي اللون.



ومن المزايا الجديدة والمثيرة أيضاً إضافة 25 لغة أخرى، فأصبحت الخدمة الآن تدعم العديد من اللغات، من ضمنها الصينية والفرنسية والألمانية والإندونيسية والإيطالية والروسية والإسبانية والسويدية والتايلاندية والتركية والكورية واليونانية وغيرها. هذا الدعم متوفر أيضاً لدى نسخة الويب من الخدمة.

إلى جانب هذه الإضافات قام الفريق المطور للتطبيق بتحسين الأداء وسد بعض الثغرات وإصلاح عدد من الأخطاء، بجانب عودة خيار مشاركة الصور من أي ألبوم، فقبل التحديث كان ينبغي على المستخدم اختيار الصور الموجودة فقط في الكاميرا "Camera Roll"، ومن ثم مشاركتها عبر التطبيق، لكن مع هذا التحديث، أصبح بالإمكان الوصول إلى أي ألبوم واختيار أي صورة لمشاركتها، إضافة إلى دعمه للاندماج الكامل لنسخة "آي أو إس 6" مع موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

هذا التحديث متوفر حالياً للتحميل من متجري "جوجل بلاي" و" آب ستور".





جوجل تنافس ابل في عقر دارها مع تطبيق YouTube Capture

اطلقت جوجل هذه الايام تطبيقا جديدا للتصوير اسمته YouTube Capture خاص بأجهزة ابل العاملة بنظام iOS وهو قادر على مشاركة الفيديوهات بسرعة فائقة ويمكنك من اضافة الصوت الى الفيديو المسجل ولا يسمح لك بتصوير الفيديو العامودي الذي يعتبر عيب معظم تطبيقات تصوير الفيديو.

تطبيق YouTube Capture
وكما نلاحظ فقد بدأت جوجل شيئا فشيئا تتوغل في نظام ابل وتطرح تطبيقات اقوى من التطبيقات المدمجة في نظام iOS ابتداءً من البريد الالكتروني حيث يتربع “جي ميل” على عرش هذه الخدمة ثم متصفح “كروم” الذي يتفوق على متصفح “سفاري” بمرات عديدة الى ان نصل الى خرائط جوجل، ثم الآن تطبيق YouTube Capture الذي يسحب البساط من تحت خدمة ابل لتصوير الفيديو.


نهاية عهد الفيديوهات العامودية
تطبيق YouTube Capture لا يسمح للمستخدم بتصوير الفيديو عاموديا وهي خاصية كانت تعتبر قاتلة للفيديوهات التي يتم تصويرها عاموديا إذ لا يمكن التعامل معها فيما بعد ولا يمكن نشرها كما يجب في العديد من المواقع او تشغيلها بواسطة مشغلات ملفات الميديا على اختلافها.

ومع ذلك، لمن يصر على تصوير الفيديو عاموديا، يمكنه القيام بذلك في هذا التطبيق من خلال ضبط الاعدادات التي تتيح له هذه الخاصية الاختيارية.

تنافس على اشده
اضافة الى ما ورد اعلاه، ينبغي تأكيد افضلية تطبيق جوجل على تطبيق ابل من حيث السرعة، وهذا ينبع من طابع التطبيق المعد فقط لتصوير الفيديو ولا حاجة بالاختيار بين تصوير الفيديو وتصوير الصور العادية قبل البدء بتصوير الفيديو، لأن التطبيق يؤدي فقط مهمة تصوير الفيديو ولهذا فإن استجابته اسرع.


ولكن هناك فوارق بارزة في المجالات الاخرى بين التطبيقين:
1. الاعدادات: في تطبيق ابل لا تتوفر أي اعدادات لتصوير الفيديو، بينما في تطبيق جوجل YouTube Capture نلاحظ وجود عدة مزايا هامة مثل البدء بالتصوير عند الامساك بالجهاز افقيا، وهذا يوفر الكثير من الوقت، كما يمكن اختيار جودة التصوير HD او عادي.
2. النشر: في حين لا تستطيع من داخل تطبيق ابل سوى ان تنشر صورة الى مواقع اخرى او عبر البريد الالكتروني او الرسائل القصيرة، فإنك بواسطة هذا التطبيق YouTube Capture تستطيع رفع الفيديو مباشرة الى موقع يوتيوب ونشره حيثما تشاء من داخل التطبيق مباشرة. علاوة على ذلك يمكنك من شاشة الارسال ان تضيف للفيديو الذي صورته عنوانا وبعض كلمات الوصف وكذلك ان تذكر مكان تصويره وتحديد من يمكنه ان يشاهده.
3. تحرير الفيديو: في تطبيق ابل المدمج يستطيع المستخدم قطع بداية الفيديو او نهايته اذا اراد ذلك، وهذا كل شيء. في تطبيق YouTube Capture يستطيع المستخدم القيام بهذه الحركة وكذلك يستطيع اضافة خلفية صوتية للفيديو ويمكن تثبيت الصورة وتحسين سطوعها كما يشاء.

انتصار جديد لجوجل
وبحسب أخبار التطبيقات فإن خلاصة القول انه بعد ان سجلت جوجل انتصارات عديدة في مختلف الخدمات التي تقدمها اجهزة ابل، بتطبيقات مدمجة في نظام iOS فإن جوجل ورغم انها تأتي من خارج النظام بتطبيقات بديله، سرعان ما تتحول الى تطبيقات مفضلة لدى المستخدم الذي يجد نفسه قد استغنى عن تطبيقات ابل نهائيا بوجود بدائل جوجل.

المطور: شركة جوجل
السعر : مجاني
رابط التحميل : اضغط هنا







سيارة مرسيدس C63 AMG المعدلة تحفة ألمانية


كشفت شركة تعديل السيارات الألمانية "تيكت" عن حزمة رائعة أجرتها لسيارة "مرسيدس C63 AMG" والتي ركزت فيها على منح السيارة قوة أكبر تجعلها قادرة على منح المزيد من المتعة لقائدها فضلاً عن شكل رائع.

التعديلات الخاصة بمحرك السيارة تضمنت تركيب صمامات خانقة أكبر للوقود ورؤوس محرك عالية الأداء خاصة بالسباقات، إلى جانب نظام جديد تماماً عالي الأداء للعادم يحتوي على محفز رياضي، وقد أدت تلك التعديلات إلى زيادة قوة المحرك إلى 606 حصان وعزم 658 نيوتن وهو ما يعد زيادة 18% في قوة المحرك و6% في عزمه.
وإلى جانب التعديلات في المحرك فقد قامت الشركة بتركيب مجموعة عجلات جديدة من المعدن المشغول خفيفة الوزن مع إمكانية اختيار الشخص بين حجم 19 أو 20 بوصة ومزودة بإطارات "هانكوك" عالية الأداء وشديدة الإمساك بالعجلات بما يضمن ثبات السيارة على الطريق، كما يوجد نظام تعليق قابل للتعديل يمنح السائق تحكم أفضل.
ويمكن الحصول على السيارة كاملة بالتعديلات مقابل 175 ألف يورو (864.3 ألف ريال سعودي) وهو ما يعني زيادة 59.5 ألف يورو (294.2 ألف ريال) عن سعر السيارة الأصلية دون تعديلات.







--