الاثنين، 9 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية




​يُسمح لها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص وتُحسب ضمن نسب السعودة
مجلس الوزراء: منح الأجنبية أم الأولاد السعوديين إقامة دائمة دون كفيل

واس- جدة:

 وافق مجلس الوزراء اليوم على منح أم الأولاد السعوديين غير السعودية إقامة دائمة في المملكة دون كفيل، وتتحمل الدولة رسوم إقامتها، ويسمح لها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص، وتحسب ضمن نسب السعودة, كما وافق على أن تعامل أم الأولاد السعوديين غير السعودية معاملة السعودية من حيث الدراسة في التعليم العام والجامعات والعلاج في المستشفيات الحكومية.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء استمع إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، وتابع الجهود والإجراءات الدولية الهادفة لردع النظام السوري، عن ارتكاب المزيد من الممارسات غير الإنسانية ضد أبناء الشعب السوري مجدداً مواقف المملكة الثابتة من هذه الأزمة ودعوتها المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته الإنسانية لإنقاذ الشعب السوري الشقيق، وإنهاء ما يتعرض له من أعمال إجرامية وإبادة جماعية وانتهاكات خطيرة، وإمعان النظام السوري في زيادة القتل لشعبه بجميع أنواع الأسلحة.

وأكد مجلس الوزراء أن من أهم أسباب عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ورفض السلطات الإسرائيلية جميع المبادرات والقرارات الدولية وإصرارها في تأزيم الوضع عبر العديد من الممارسات غير الإنسانية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، مندداً في هذا الشأن بالاعتداءات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة وبالاقتحامات المستمرة للمسجد الأقصى المبارك، والاستمرار في بناء المستوطنات لقطع الآمال في إقامة دولة فلسطينية ينعم فيها الشعب الفلسطيني بحياة كريمة.

وشدد المجلس على مناشدات المملكة ومناداتها لجميع القوى والهيئات الدولية الفاعلة بأهمية إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، نظراً لما للمنطقة من أهمية تاريخية وحضارية واقتصادية ولما يشكله استقرارها ونموها من انعكاس على العالم أجمع.

وبين خوجة أن مجلس الوزراء، تطرق إلى مشاركة المملكة في اجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين، منوهاً بإقرار خطة عمل بطرسبرغ لتعزيز النمو القوي والمتوازن والمستدام بالإضافة إلى تقوية البنية المالية الدولية والنظام المالي العالمي للحد من المخاطر المستقبلية وتعزيز حوكمة الاقتصاد العالمي.

واستعرض المجلس تقريراً عن المشروعات الصناعية والتنموية العملاقة التي تشهدها المملكة، ورفع في هذا الشأن تقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على تدشينه ـ أيده الله ـ ووضع حجر الأساس خلال شهر رمضان المبارك لجملة من المشاريع لكل من الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركتي أرامكو السعودية وسابك وشركات القطاع الخاص الأخرى بتكلفة إجمالية بلغت 327 مليار ريال، مؤكداً أن هذه الحزمة الجديدة من المشروعات وحجم استثماراتها تجسد ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من استقرار أمني ونمو اقتصادي، ورعاية خادم الحرمين الشريفين للقطاع الصناعي واهتمامه ـ أيده الله ـ بتنويع مصادر الدخل الوطني.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز من محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية، في شأن دراسة ما رفعه وزير الخارجية من عدم وجود ضمانات تكفل توافر السكن والمعيشة للأطفال السعوديين المقيمين في الخارج وأمهاتهم (غير السعوديات) عند عودتهم إلى المملكة، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً ـ تمنح أم الأولاد السعوديين غير السعودية إقامة دائمة في المملكة دون كفيل، وتتحمل الدولة رسوم إقامتها، ويسمح لها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص، وتحسب ضمن نسب السعودة. 

ثانياً ـ حذف الفقرة (3) من قرار مجلس الوزراء رقم (1215) وتاريخ 8/ 11/ 1392هـ المتعلق بأرامل السعوديين غير السعوديات ممن لهن أبناء سعوديون، ونصها " أن يكون لها كفيل وفقاً لما يقتضيه نظام الإقامة "، وكذلك حذف الفقرة (5) من ذلك القرار، ونصها " أن يتعهد الكفيل بالإنفاق عليها إذا لم تتمكن من العمل لمانع نظامي".

ثالثاً ـ تعامل أم الأولاد السعوديين غير السعودية معاملة السعودية من حيث الدراسة في التعليم العام والجامعات والعلاج في المستشفيات الحكومية.

ثانياً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثالثة والثلاثين) التي عقدت في مملكة البحرين في شأن الموافقة على النظام (القانون) الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات لدول مجلس التعاون بصيغته المرفقة بالقرار ليكون قانوناً استرشادياً لمدة أربع سنوات يتجدد تلقائيا حال عدم ورود ملاحظات عليه من الدول الأعضاء وتسميته "وثيقة الرياض للنظام (القانون) الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات لدول مجلس التعاون".

ومن أبرز ملامح النظام الاسترشادي ما يلي:

أولاً ـ يهدف النظام إلى الحد من وقوع جرائم تقنية المعلومات، وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها، وبما يؤدي إلى ما يأتي:

1ـ المساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي.

2ـ حفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية.

3ـ حماية المصلحة العامة، والأخلاق، والآداب العامة.

4ـ حماية الاقتصادات الوطنية لدول المجلس.

ثانياً ـ من بين الأفعال التي جرم النظام ارتكابها من ينشئ موقعاً أو ينشر معلومات على الشكبة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات لجماعة إرهابية لتسهيل الاتصالات بقياداتها، أو أعضائها، أو ترويج أفكارها، أو تمويلها، وكذلك ترويج الأفكار التي من شأنها الإخلال بالنظام العام والآداب العامة.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (66/ 30) وتاريخ 24/ 7/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية السودان الموقع عليها في مدينة جدة بتاريخ 2/ 11/ 1433هـ، الموافق 18/ 9/ 2012م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح الاتفاقية:

1ـ تبادل المعلومات بين الطرفين فيما يتعلق باستراتيجية وأنظمة الاستثمار في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية.

2ـ يعمل الطرفان على تشجيع المستثمرين الزراعيين على تأسيس استثمارات ومشاريع زراعية وتجارية وتشغيلها.

3ـ يتعاون الطرفان لإقامة المعارض التجارية والاستثمارية في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (2/ 4) وتاريخ 14/ 3/ 1433هـ، ورقم (16/ 8) وتاريخ 6/ 5/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام القياس والمعايرة، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح النظام:

أولاً ـ يهدف النظام إلى الآتي:

1ـ توحيد جهة القياس والمعايرة في المملكة.

2ـ التمشي مع النظام العالمي للقياس والمعايرة.

3ـ تسهيل عمليات التبادل التجاري للسلع بين المملكة ودول العالم فيما يتعلق بالقياس والمعايرة.

4ـ تغطية المقاييس والمعايير للمجالات التجارية، والصناعية، والعلمية.

ثانياً ـ يقوم (المركز الوطني للقياس والمعايرة ) والمختبرات المعتمدة، بالآتي:

1ـ إجراء تحقيق أولي لأجهزة القياس الجديدة بعد منحها شهادة المطابقة وقبل استخدامها، وتبين اللائحة التنفيذية للنظام كيفية ذلك.

2ـ تحصيل تكاليف معايرة من طالبي الخدمة، وتحدد اللائحة التنفيذية تلك التكاليف.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في شأن مشروع الخطة الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (59 / 39 ) وتاريخ 19/ 7/ 1430هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً: الموافقة على الخطة الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً: تشكيل لجنة عليا في وزارة الداخلية بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة، للإشراف على تنفيذ الخطة، على أن ترفع هذه اللجنة إلى مجلس الوزراء كل سنة تقريراً يتضمن النتائج والعوائق والمقترحات المتعلقة بتنفيذها، وذلك إلى حين تشكيل المجلس الأعلى للمرور وممارسته لمهماته واختصاصاته.

ومن أبرز ملامح الخطة الإستراتيجية:

أولاً: تهدف الخطة إلى رسم سياسة وطنية للسلامة المرورية تحدد الخطوط العريضة للتوجهات المستقبلية العامة لمنظومة السلامة المرورية في المملكة، بما يحقق انخفاضاً كمياً ملموساً في معدلات الحوادث المرورية، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات وآثار اجتماعية واقتصادية مباشرة أو غير مباشرة.

ثانياً: تعتمد الخطة على عدد من الأسس الإستراتيجية ومن بينها:

1 ـ اعتماد وتطوير منظومة متكاملة وشاملة للتخطيط العمراني والنقل.

2 ـ تبني ثلاثة احتمالات للانخفاض المتوقع في أعداد الحوادث المرورية بنسب (10% و30% و50% ) خلال عشر سنوات من بداية تنفيذ المشروعات المدرجة في الخطة.

تعيينات

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بوظيفة (سفير) والمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين عبدالله بن مرزوق بن معيض الزهراني على وظيفة (سفير ) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين المهندس عبدالله بن أحمد بن منصور العسكر على وظيفة (وكيل أمين منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة ) بالمرتبة الخامسة عشرة بأمانة منطقة الرياض.

3 ـ تعيين الدكتور عبدالعزيز بن سلطان بن إبراهيم الملحم على وظيفة (وكيل الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.

4 ـ تعيين عبدالعزيز بن عبدالله بن إبراهيم العباد على وظيفة (مدير عام مكتب الرئيس) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

5 ـ تعيين أحمد بن عبدالعزيز بن عبدالمحسن الدهيشي على وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

كما ناقش المجلس عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لوزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة الصحة، والبنك السعودي للتسليف والادخار، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما ورد في التقارير السنوية المشار إليها، ووجه حيالها بما رآه.






أمير مكة: لو كان هناك دورة لتدريب وتأهيل أمراء المناطق لكنت أول الملتحقين بها

الحياة

شدد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل على أهمية الارتقاء بالقيادات خلال التدريب والتأهيل، مؤكداً بأنه لو كان هناك دورة لتدريب وتأهيل أمراء المناطق لكان أول الملتحقين بها. وقال: إن “المجتمعات المتحضرة هي التي تواكب التطوير، والإنسان الناجح يطور نفسه باستمرار”.
ولفت أمير مكة، خلال حديثه في حفل تكريم نحو “147″ قيادياً بالمنطقة بعد أن أكملوا دورة تدريبية في ديوان الإمارة بمكة المكرمة، إلى أن التأهيل والتدريب هدف استراتيجي للمنطقة، مؤكداً توجه الإمارة للعمل على ذلك عبر تنفيذ عدة برامج تدريبية، أهمها التدريب والارتقاء بالإنسان في مجال التقنية.






فهد بن سلطان ينهي معاناة فتاتي دار رعاية تبوك بشكل نهائي


أنهى أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان معاناة فتاتي دار الرعاية بتبوك بحل جذري، بعد الوقوف على مشكلتهما التي تداولتها وسائل إعلامية الأسبوع الماضي.

وأمر سموه بمنح الفتاة الأولى مبلغا ماليا مجزيا إضافة إلى تأمين سكنها مع أخت لها تسكن بالمدينة المنورة ووافقت على استضافتها، مانحاً الأخت المستضيفة كذلك مبلغا ماليا مجزياً لتهيئة أفضل سبل الحياة للفتاة والأسرة كاملة.

وفيما يخص الفتاة الأخرى، فقد وجه بتأمين شقة سكنية لائقة ومؤثتة لها مع والدها الذي رغبت بالعيش معه وتمكينها من إكمال دراستها فوراً إضافة إلى صرف مبلغ شهري لها ولوالدها على نفقته الخاصة من أجل أن ينعما بحياة كريمة ، وذلك حسب ما أوردت صحيفة "المناطق".

جدير بالذكر أن اللجنة المشكلة من دار الرعاية وشرطة منطقة تبوك والقسم النسوي باللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم التي وجه بها الأمير فهد بدأت اليوم (الأحد) زيارة دار الرعاية، للتأكد من وضعها وملاءمتها، وضمان توفيرها أقصى درجات الراحة والطمأنينة للنزيلات حاضراً ومستقبلاً.






100 ألف ريال من تركي بن عبدالله للمواطن "الشمري" لعثوره على مفقوديّ "تمير" (صور)


استقبل أمير منطقة الرياض بالنيابة الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز صباح اليوم (الأحد) المواطن جزاء الشمري، وقام بتكريمه لإسهامه في العثور على مفقودين بالقرب من "تمير" الأسبوع الماضي.

وكشف الشمري عقب اللقاء عن أن مديرية الدفاع المدني تواصلت معه وسلمته شيكاً بقيمة 100 ألف ريال من الأمير تركي بن عبدالله.

الجدير بالذكر، أن عدداً من المواطنين كانوا قد طالبوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تكريم "الشمري"، لجهوده في العثوره على الشابين اللذين كانا فقدا في منطقة رملية وعرة قرب تمير وروضة الشحمة، وضلا طريقهما في الصحراء الخميس قبل الماضي.

وكانت فرق وطائرات الأمن والدفاع المدني قامت بالبحث عنهما في كلِ مكانٍ دون جدوى، فتطوع الشمري وقام بالبحث عنهما وتمكن من العثور عليهما وإنقاذ أحدهما، بعد أن مات الآخر عطشاً.







السويكت: الخطوط الحديدية تتوجَّه إلى الاستثمار في مشروع النقل البري


قاطرات نقل البضائع (الشرق)
٢٠١٣/٩/٩ - العدد ٦٤٥

عشر قاطرات جديدة للبضائع.. ومحطة في بقيق

كشف الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت عن توجه المؤسسة للاستثمار في مشروع «النقل البري»، من خلال زيادة عدد القاطرات والعربات التي تنقل البضائع، وزيادة وتشجيع المستثمرين في القطاع الخاص، مشيراً إلى أنه عقد خلال الفترة الماضية اجتماعات عدة مع عدد من الجهات، مثل: ميناء الملك عبدالعزيز، وشركة أراسكو وخططها لعام 2016.

السويكت خلال إطلاقه قاطرات نقل البضائع (الشرق)

وقال خلال تدشينه عشر قاطرات جديدة لنقل البضائع في صالة الركاب بالسكة الحديد في الدمام أمس، إن التكلفة بلغت 120 مليون ريال، وستسهم في زيادة حركة نقل البضائع بين الدمام والرياض، وبعض المناطق الأخرى. وبيَّن أن المؤسسة تعمل حالياًً على استهداف شركاء جدد في القطاع الخاص، إضافة إلى المشاركة في عملية «تأمين الأمن الغذائي»، والمساهمة في السلامة المرورية على الطرق، بدلاً من عملية نقل البضائع التي تتم حالياً عن طريق الشاحنات. وأوضح أن نقل البضائع عبر القطارات سيخفف من الضغط على الطرق، وسيحقق مبدأ السلامة في عملية النقل، معتبراً ذلك جزءاً من خطة المؤسسة التي تستهدف تدشين 56 قاطرة، إذ تم إدخال عشر قاطرات جديدة العام الماضي، ومثلها هذا العام، وسيتم خلال العام المقبل استكمال المشروع، لافتاً إلى وجود51 قاطرة حالياً بعضها يحتاج إلى استبدال، وأخرى تحتاج إلى صيانة.

وشدد على أن المؤسسة تعمل على تطبيق مبدأ الأمان على جميع القاطرات، كاشفاً عن الانتهاء من مشروع «نظام الإشارات» على خط الركاب، فيما يتم حالياً العمل للانتهاء منه على خط البضائع، إضافة إلى أن المؤسسة لديها مشروع قيد الترسية لجعل الخط ما بين الرياض والهفوف للبضائع مزدوجاً.
وكشف عن خطط لزيادة عدد خطوط الركاب والرحلات بين الرياض والهفوف، وعن النية لعمل رحلات بينية «مستقلة» بين بعض المحطات مثل، الهفوف – الدمام، الدمام – الرياض، إضافة إلى وضع خطة لفتح خط جديد بين الرياض – الخرج، وزيادة عدد الرحلات وخطوط الركاب.
ووعد بإنهاء مسلسل الحوادث بعد الانتهاء من عدد من المشاريع خلال الفترة القادمة، مؤكداً وجود توجه لتطبيق مبدأ الشفافية.

وفيما يتعلق بتقرير «نزاهة» أكد أن اللجان تعمل على إنهاء جميع الملاحظات. وأعلن عن تدشين محطة جديدة بالخرج في عام 2015، فيما سيتم قريباً إنشاء محطة ركاب جديدة في محافظة بقيق، وتم طرحها كمناقصة، إضافة إلى تحسين محطات الركاب في الدمام والأحساء والرياض، وتم عمل جميع الرسومات الخاصة وتم طرحها في الميزانية الجديدة.

وقال السويكت إنه سيتم تقليص مدة الرحلة بين الهفوف – الرياض إلى ثلاث ساعات بدلاً من 4.25 في نهاية 2014 بسبب نقاط الالتقاء ومحطات التوقف، مضيفاً أن هناك دراسة أعدتها المؤسسة تسمى خطة 2010 – 2040، لربط جميع مناطق المملكة بشبكة قطارات، وهناك ما نفذ منها مثل قطار جدة – المدينة، الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض، إضافة إلى مشروع شبكة القطارات الخليجية «سيبدأ كقطارات شحن ثم يتحول إلى ركاب»، كاشفاً أنه سيتم تصميمه وتنفيذه قريباً. ولفت إلى التخطيط والعمل بفكر القطاع الخاص، بزيادة عائدات المؤسسة خلال الفترة القادمة، وتحسين الخدمة، وأوضح أن هناك تنسيقاً لربط شبكات النقل العام بالقطارات.

وقد توعد بفرض عقوبات صارمة على الموظفين المتساهلين، وقال إن هناك توجهاً لدعمهم وتحسين أوضاعهم، وبيئة العمل، ورفع مستواهم، وفي المقابل ستتم محاسبة المقصر. وأشار إلى أن مشروع نقل الخط الحديد المزدوج في الأحساء، بلغت تكلفته 724 مليون ريال، ووصلت نسبة الإنجاز فيه 43%، ويبدأ من مدينة العيون، ويمر بأرض الحرس الوطني، والجزء الذي يقع في أرض الحرس الوطني تم إنجازه، لافتاً إلى صدور أمر سامٍ يسمح للحرس الوطني بالعمل فيه.




182 الف سائح زاروا الولايات المتحدة العام الماضي
السعودية تتصدر الدول العربية الأكثر زيارة لأمريكا

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:

 تصدرت المملكة العربية السعودية الدول العربية الأكثر سفراً إلى الولايات المتحدة الأمريكية للسياحة خلال العام الماضي بنحو 182.2 ألف سائح، وبنسبة زيادة قدرها 37% مقارنة بالعام 2011.

وأظهرت أرقام وزارة التجارة الأمريكية احتلال السعودية المركز الـ35 في قائمة أعلى 40 دولة مصدرة للسياح للولايات المتحدة الأمريكية في عام 2012.

ووقعت الحكومتان الأمريكية والسعودية اتفاقاً يقضي بتسهيل دخول المواطنين السعوديين إلى الولايات المتحدة بموجب برنامج "المسافر الموثوق"، إلا أن البرنامج لم يطبق إلى الآن، بحسب تصريحات بعض المسؤولين من الطرفين.

وحلت كندا في المركز الأول في عدد مواطنيها الذين زاروا الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي بنحو 22.7 مليون، تلتها المكسيك بنحو 14.5 مليون سائح.






يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا توجد لديها وزارة باسم وزارة السياحة.
«قياس» يعلن بدء التسجيل لاختبار القدرات العامة للبنين




الرياض - الوئام ـ طارق الحمد: 

بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الأسبوع الحالي باستقبال طلبات التسجيل لاختبار القدرات العامة للطلاب (الفترة الأولى), وذلك عبر موقعة على شبكة الانترنت www.qiyas.org.

وأوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام المكلف محمد الحميزي أن التسجيل المبكر لهذا الاختبار والذي يعتبر شرط أساسي لطلاب المرحلة الثانوية للقبول في مؤسسات التعليم العالي, سيكون متاح حتى 6 محرم 1435هـ, وبعدها يبدأ التسجيل المتأخر حتى موعد عقد الاختبار حسب توفر المقاعد, مشيراً أن الاختبار سيعقد خلال الفترة 20-21/1/1435هـ, و 25-27/1/1435هـ و 2-4/2/1435هـ, وذلك في (91) مقراً موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة, حسب المواعيد المحددة لكل طالب.

وبين أن طريقة التسجيل ستكون عبر ملف الطالب الإلكتروني, وعلى الطلاب الذين يسجلون لأول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الالكتروني للمركز , وسيتم التحقق من جميع البيانات الشخصية, والحصول على رقم مشترك، والذي يستمر مع الطالب طيلة تعامله مع المركز، حيث يمكن الدخول للموقع الالكتروني والتعرف على طريقة التسجيل.

وحث مدير العلاقات المكلف الطلاب الاستفادة من موقع التهيئة والتدريب المجاني www.elearning.qiyas.sa, والذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى الطلاب قبل دخولهم الاختبار الفعلي، ويتضمن البرنامج ثلاثة أنواع من التدريب, وهي المفاهيم العلمية, والأمثلة التدريبية, إضافة إلى الاختبارات التجريبية.

يذكر أن المركز يجيب على جميع استفسارات المتقدمين ويستقبل ملاحظاتهم من خلال قسم الاتصال على الرقم 4909090-011, من الساعة 8 صباحاً وحتى 8 مساءً, وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكترونيSupport@qiyas.org أو Faq@qiyas.org أو عن طريق موقع المركز www.qiyas.org.






"المساهمات العقارية" تُقيم مزاداً علنياً لبيع أرض مكة التابعة للنفيسي
"التجارة": سنكون صارمين في رد الحقوق وسنلاحق قضائياً المحتالين

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 قرّرت لجنة المساهمات العقارية برئاسة وزير التجارة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، إقامة مزادٍ علني لبيع أرض مكة المكرّمة التابعة لمساهمات صلاح النفيسي الإثنين 24 / 11 / 1434 هـ، في قاعة القصر في فندق هيلتون جدة، حيث يعد ذلك من أهم المزادات المنتظرة نظراً لحجم المساهمة وعدد المساهمين الذي يزيد على 6 آلاف مساهم, فيما شدّدت وزارة التجارة على أنها لن تتهاون في رد الحقوق للمساهمين، وأنها ستكون صارمة في تطبيق التوجيهات.

ويأتي ذلك بعد تولي لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة، مهام تصفية مساهمات صلاح النفيسي، إثر صدور توجيه المقام السامي للجنة بذلك.

ويتميز موقع مساهمة أرض مكة بمساحته الكبيرة التي تبلغ نحو مليون متر مربع، وتقع داخل حدود الحرم، وتبعد عن المسجد الحرام نحو 12 كيلو متراً، وتقع مباشرة على طريق مكة - جدة السريع، بطول 800 متر، مما يضيف سهولةً في الدخول والخروج، مع تكامل في البنية التحتية في المناطق المحيطة بالمخطط، وكذلك الخدمات البلدية.

كما أن أرض المساهمة صدر لها مخططٌ معتمدٌ للاستخدام السكني والتجاري من قِبل أمانة العاصمة المقدسة، الأمر الذي سيزيد من تنافس المستثمرين في الظفر بالفرصة الاستثمارية المميزة.

على صعيد متصل، شدّدت وزارة التجارة والصناعة على أنها لن تتهاون في تطبيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين القاضية بتصفية المساهمات ورد الحقوق للمساهمين، وأنها ستكون صارمة في تطبيق تلك التوجيهات ومع مَن يتلاعب بأموال المساهمين، مؤكدة أن أي شخص يثبت قيامه بالاحتيال والنصب، أو إعاقة عمل اللجنة ستلاحقه قضائياً.

الجدير بالذكر أن لجنة المساهمات العقارية برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قررت الأسبوع الماضي بيع أرض مساهمة (برج بكــة) في مكة المكرّمة بسعر 19450 ريالا للمتر المربع بقيمة إجمالية قدرها مائة وسبعة وعشرون مليوناً وتسعمائة وثمانون ألف ريال لكامل مساحة الأرض (6,579,96م2) لصالح شركة موطن العقارية التي قدّمت أعلى سعر للمتر المربع لأرض المساهمة التي تميّزت بموقعها في مدخل منطقة الحرم تقاطع طريق أم القرى مع الدائري الثالث.

في حين رفضت اللجنة العرض المقدم لشراء أرض مساهمة التشليح بمدينة جدة؛ لعدم الوصول للسعر العادل لقيمة الأرض، وقررت اللجنة الاستمرار في استقبال عروض الشراء المباشر لأرض المساهمة بمساحة تتجاوز ستمائة وثمانية عشر ألف متر مربع.

وكانت اللجنة قد اعتمدت إقامة عدد من المزادات العلنية خلال الأيام المقبلة لبيع عدد من الأراضي المتبقية في مخططات أراضي المساهمات في مخطط المهندسين بالدلم عصر يوم الأربعاء 5 / 11 / 1434هـ، بقاعة فرحتي بالدلم، ومزاد جوهرة المقبل عصر يوم الإثنين 10 / 11 / 1434هـ بقاعة الفخامة بالمجمعة، ومزادين في الجوف بعد عيد الأضحى المبارك.

ودعت اللجنة الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات عن المزاد العلني لبيع أرض مكة المكرّمة التابعة لمساهمات صلاح النفيسي الاتصال على اللجنة هاتف: 0114034140 – 0114034134 – 050022355.






«العدل»: نراقب المحامين عبر تويتر.. والعقوبات تشمل سحب الرخصة

٢٠١٣/٩/٩ - العدد ٦٤٥

أكد متحدث وزارة العدل فهد البكران لـ «الشرق» صحة ما تداوله عدد من المحامين عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن مراقبة تغريداتهم، وقال: «إن جميع المحامين عليهم رقابة تشمل توجهاتهم وتصرفاتهم، ورصد كل ما يعد مخالفاً لنظام العمل، كالإعلان عن مكاتب المحاماة الذي يعد مخالفة نظامية؛ فالمحامي لا يعلن عن نفسه أو مكتبه».
وأضاف «ليس هنالك إدارة أو قسم خاص لمتابعة ومراقبة المحامين، ولكن المراقبة تتم من خلال ما يلاحظ من الإثارة التي يطلقونها عبر تغريداتهم، أو ما يتطرقون له بخصوص بعض القضايا أو ما فيه مخالفة للنظام». وعن الإجراءات المتخذة حيالهم، قال «تتراوح العقوبات ما بين اللوم والإنذار وسحب الرخصة»، ناصحاً المحامين التقيد بالنظام، وقال «المحاماة ليست للدخول في الجدال مع الآخرين وينبغي على المحامين نشر الثقافة القانونية ورفع مستوى الوعي وعدم التسويق للنفس والدخول في الجدال والمصادمات، والمحامي الجاد لا يترك قضايا المواطنين والمظلومين وينشغل بالتسويق لنفسه على مدى (24) ساعة في تويتر».





46 قضية إثبات نسب بالحمض النووي خلال 10 أشهر.. والرياض تتصدر بـ 20 قضية


يتم تحليل «DNA» من خلال الدم والآثار الحيوية المأخوذة من الإنسان
٢٠١٣/٩/٩ - العدد ٦٤٥


بلغ عدد قضايا إثبات النسب بالحمض النووي «DNA» في محاكم المملكة 46 قضية خلال عشرة أشهر، بحسب مصدر رسمي في وزارة العدل، واحتلت الرياض الصدارة بمعدل 20 قضية ثم جدة ومكة بـ 6 قضايا، والشرقية بـ 5 قضايا.
وأكد المتحدث الرسمي في شرطة الشرقية زياد الرقيطي أنه يتم اللجوء لتحليل الحمض النووي، بعد الشك في اختلاف الآثار الحيوية للجاني أو المجني عليه، باعتبار عدم تطابق الجينات الوراثية بين الطرفين.

وأوضح أن الآثار التي يتم التعامل معها خلال إجراء التحليل هي بقع الدم والآثار الحيوية الصادرة من الإنسان، كما يعول على الحمض النووي الوراثي (DNA) في قضايا النسب والبنوة وتحديد هوية الجثث المجهولة، ويتم اللجوء إلى تلك التقنية في مقارنة الآثار الحيوية المرفوعة في قضايا الاعتداء على النفس والقضايا الأخلاقية وكذلك السرقات.

وقال الرقيطي إن شرطة المنطقة الشرقية رائدة في الاستفادة من هذه التقنية من خلال ما يقوم به عدد من الضباط المتخصصين في العلوم الطبية والكيميائية والحاصلين على شهادات داخلية وخارجية في هذا المجال، وذلك في شعبة المختبرات الجنائية بإدارة الأدلة الجنائية في المنطقة الشرقية التي تحظى باهتمام خاص من مدير شرطة المنطقة الشرقية ومدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية؛ لما تسهم به في الكشف عن غموض عدد من القضايا المجهولة تساعد في إثباتها.






"الصحة" تعلن عن حالة وفاة جديدة بـ"كورونا" وتسجيل 3 حالات مؤكدة


أعلنت وزارة الصحة عن حالة وفاة جديدة بفايروس "كورونا" في منطقة المدينة المنورة لمواطن (74 عاما) مخالط لحالة مؤكدة تم تسجيلها سابقا.

كما كشفت الوزارة عن تسجيل 3 حالات إصابة جديدة الأولى في منطقة حفر الباطن لمواطن (74 عاما)، وحالتان في منطقة الرياض لمواطنتين (64 و75 عاما) مصابتين بأمراض مزمنة.

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم أن المصابين لا يزالون يتلقون العلاج في العناية المركزة.






السعودية تجري 500 عملية قلب للأطفال خلال عامين
أجريت في مركز الأمير سلطان بالقصيم وتنوعت بين قسطرة وجراحة مفتوحة
الاثنين 4 ذو القعدة 1434هـ - 9 سبتمبر 2013م

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، عن نجاحها في إجراء 500 عملية قلب للأطفال خلال عامين، بنسبة وصلت إلى 99%، وذلك في مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب في القصيم (شمال العاصمة الرياض).

وقال المشرف العام على المركز الدكتور عبدالرحمن المسند إن المركز هو الوحيد الذي أجريت فيه عمليات تصحيح انقلاب الشرايين للأطفال، مشيراً إلى أن تلك العمليات تنوعت ما بين قسطرة قلب، وجراحة قلب مفتوح، وأن 20 ألف طفل في نفس الفترة، تم معاينتهم في عيادات القلب.

وفي السياق ذاته أوضح رئيس قسم جراحة القلب في المركز استشاري جراحة قلب الأطفال الدكتور محمد تاج الدين أن خدمة تشخيص وعلاج أمراض القلب لدى الأطفال في المركز يقوم عليها فريق مدرب على التعامل مع أصعب وأدق حالات قلب الأطفال بما في ذلك مَنْ يولد منهم بوزن 700 غرام.

يُذكر أن فريقاً طبياً سعودياً قد أجرى العام الماضي أكثر من 200 عملية جراحة قلب الأطفال في اليمن.

وأوضح رئيس الفريق الطبي حامد العمران في تصريحات صحافية حينها أن الفريق أجرى 270 عملية جراحة قلب أطفال في عدة مستشفيات بصنعاء، منها 62 عملية قلب مفتوح وباقي العمليات توزعت على القسطرة التشخيصية.

وأضاف أنه تم الكشف على 1000 حالة مرضية لأطفال من مختلف محافظات اليمن خضع 648 طفلاً منهم للأشعة التلفزيونية الخاصة بالقلب، كما تم صرف 159 وحدة دم في غرف العمليات بعد أن تم إخضاعها للفحص والتدقيق من قبل فنيي بنك الدم المرافق للفريق.






السفير الإثيوبي بالرياض: لم نتمكن من مقابلة العاملات المتهمات بالقتل وبعضهن مظلومات


أوضح السفير الإثيوبي بالرياض بأن السفارة لم تتمكن من مقابلة العاملات المنزليات الإثيوبيات المتهمات بالقتل، رغم تقديمها طلباً رسمياً للجهات المعنية، مبيناً أنهم في انتظار الرد للقاء مواطناتهم، اللائي تعرض بعضهن للظلم، على حد قوله. وأضاف السفير الدكتور محمد حسن، أنهم تألموا وحزنوا عندما سمعوا من وسائل الإعلام عن قيام عاملتين إثيوبيتين بقتل أطفال، وأن السفارة تسعى لمقابلتهمن لمعرفة حقيقة الأمر، مبيناً بأن المعلومات التي لدى السفارة عن أوضاع العاملات المنزليات تفيد بأن السبب الأول وراء هروبهن يعود لخلافات ونزاعات مع الكفلاء.

وأكد السفير الإثيوبي أن نسبة الهاربات من العاملات الإثيوبيات لا يتجاوز 3 أو 2%، وأن نسبة الـ40% التي ذكرت في بعض وسائل الإعلام مبالغ فيها، مضيفاً بأن عدد الإثيوبيين بالمملكة يصل لأكثر من 400 ألفاً.






300الف طالب وطالبة بمكة يشاركون في 1400 فعالية بمناسبة اليوم الوطني


مكة المكرمة – الوئام – حجب العصيمي : 

تستعد الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لتنفيذ أكثر 1400 فعالية في جميع مدارس البنين والبنات تستهدف نحو أكثر 300الف طالب وطالبة بمناسبة اليوم الوطني ( 83 ) للمملكة .

وأبان المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي أن الفعاليات المعتمد تنفيذها ستعمل على توضيح الدور العظيم الذي قام به موحد المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله في سبيل لم الشمل والتأكيد على اللحمة الوطنية وتعريف الطلاب والطالبات بالأسس والمبادئ التي اعتمد عليها قادة البلاد في سبيل جمع كلمة الأمة وتوحيدها وتعزيز قيم الانتماء للوطن والولاء لقادة هذه البلاد.

وأبان المدير العام أنه سيتم تنفيذ الفعاليات يومي 18-19ذي القعدة 1434هـ وتعمل على تحقيق رؤية ” جيل معتز بوطنه محافظ عليه مطيع لولاة أمره “ حيث سيتم في اليوم الأول التنفيذ على مستوى المدارس واليوم الثاني على مستوى مكاتب التربية والتعليم ويوم الخميس 20 ذي القعدة 1434هـ التنفيذ على مستوى الإدارة التعليمية وذلك بمسرح بيت الطالب .

وأضاف أنه تم تشكيل لجان في المدارس يرأسها مديرو المدارس وعضوية رائد النشاط ومعلمي مواد التربية الإسلامية والتربية الوطنية والتربية الرياضية والفنية واللغة العربية والتاريخ، تكون مهمتها إعداد خطة المدرسة في هذه المناسبة الغالية ووضع آليات تنفيذها من خلال اختيار برامج الإذاعة المدرسية في الاصطفاف الصباحي، وكلمات بعد صلاة الظهر للحديث عن المناسبة.

كما سيتم تنفيذ مسابقات طلابية في المجال الثقافي لأجمل نشيد وطني ورسالة إلى وطن الخير وبرامج في المجال الاجتماعي وبرامج في المجال الفني كالرسم والإشغال والمجسمات الفنية وتنفيذ مسابقة (عطائي لوطني ) على مستوى المدرسة ومحيطها المحلي . 






منحة حكومية لسداد ديون الأندية السعودية
تتجاوز الـ 75 مليون ريال.. وتصرف لاتحاد القدم خلال أسبوعين

الاتحاد أكثر المستفيدين من سداد الديون (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الدمام: علي دعرم 2013-09-08 10:22 PM 

يبدو أن أزمة الأندية الرياضية في المملكة في طريقها إلى الانفراج خلال الأسبوعين المقبلين، حيث تتجه الحكومة إلى القضاء على الدين العام المتعلق بكرة القدم في الأندية، وذلك من خلال منح الاتحاد السعودي لكرة القدم دعماً مالياً يتجاوز الـ75 مليون ريال سعودي.
وجاء هذا التوجه استجابة للخطابات التي رفعها رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، وحصر من خلالها جميع ديون الأندية لدى اتحاد القدم.
وكانت "الوطن" قد أشارت في عددها الصادر في 22 أبريل الماضي إلى أن اتحاد القدم طلب قرضاً بـ50 مليون ريال لتسديد ديونه المتراكمة، وذلك تحت عنوان (50 مليوناً لإنقاذ "اتحاد القدم" من "شبح" الديون)، وذلك قبل أن تطلب جهات مسؤولة في الدولة فيما بعد خطابات رسمية من اتحاد القدم لحصر كافة الديون التي عليه من أجل إيجاد حل جذري لهذه المعضلة التي أرّقت كاهل كافة الأندية، وجعلتها غير قادرة على أداء واجباتها التي أنشأتها الدولة لأجلها.
وفي حال صرف الدعم الحكومي لاتحاد القدم السعودي، فإن هذا سيكون الثاني من نوعه خلال أقل من 3 مواسم، حيث قدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل ذلك دعماً لكل الأندية الرياضية في السعودية بواقع 10 ملايين لكل ناد من أندية الدوري الممتاز، و5 ملايين لكل ناد من أندية الدرجة الأولى، ومليوني ريال لبقية الأندية الرياضية المسجلة رسمياً.
ويأتي هذا الدعم المستمر من الحكومة السعودية إيماناً منها بأهمية دور الأندية الرياضية في تقدم النهضة الشبابية، وسعياً لدعمها لتتمكن من أداء واجبها الأكمل لخدمة الشباب والرياضة في مختلف الأصعدة.





أعلنوا تضامنهم مع زملائهم المستقيلين بالملتقى ووصفوا البيان بالمتخاذل والصادم:
للمرة الثانية.. استقالات جماعية بملتقى إعلاميي تبوك

تبوك ــ الوئام :

أعلن عدد من الزملاء الإعلاميين عن وقفوهم إلى جانب زملائهم الذين استقالوا من الملتقى الإعلامي بتبوك مؤخرا بعد تعرضهم لضغوط ومضايقات من إحدى الجهات الرسمية بالمنطقة وقدموا استقالاتهم تباعا في ردة فعل بعد تنصل الملتقى الإعلامي عن مسؤولياته وبعد صدور البيان الذي تضمن موقفا سلبيا تجاه زملاء المهنة.

وأكدوا في تصريحات ان بيان الملتقى ليس قانونيا على الإطلاق حيث لايعلمون عنه ولم تتم استشارتهم ولم يعقد أي اجتماع للملتقى وانه ليس من حق الملتقى الحديث بالنيابة عن الصحفيين.

في البدء يقول الزميل محمد مشهور الايداء مدير مكتب الإخبارية بمنطقة تبوك فقال ان للإعلامي إحساس يدفعه لنقل الواقع والتفاعل معه دون محاباة او مبالغة كونه عين المسؤول ولسان المجتمع وحاملا للأمانة وإلا فهو ساعيا لجلب المصالح أما يتعلق بمحاولة ثناء عنه اداء رسالته فأعتقد انه عفا عليها الزمن وتجاوزها لان العالم بات قرية مفتوحة وتنوعت مصادر نقل المعلومة بما لايتيح ان نعيش وهم الكتمان وطمس الحقائق..

وأضاف الايداء ان الزملاء المسقيلون هم نخبة ورموز المشهد الإعلامي بالمنطقة التي قطفت ثمار جهودهم على مدى سنوات طويلة ويجب ان تأخذ بالحسبان. ولايمكن لنا ان نتجاهل دعم المسؤولين في المنطقة للإعلاميين كثيرا لنقل المعلومة بكل شفافية دون دون محاباة اومبالغة في منطقة شهدت تنمية شاملة نعيشها واقعا ملموسا وفي ذات الوقت استغرب مما تضمنه البيان الصادر من الملتقى الإعلامي بالمنطقة الذي حاول التنصل من مسؤولياته وهو بيان لايعبر الا عن آراء فردية حديثة العهد بالمهنية والمشهد الإعلامي .. وماحدث هي سحابة صيف تفوق علاقة الإعلاميين والطرف الآخر كونها علاقة مشاعر ممزوجة بالحب والوفاء. 

وقال مساعد المدير الإقليمي لصحيفة الوطن بمنطقة تبوك الزميل محمد زامل أن الإعلام يجب أن يكون بمعزل عن أي مؤثر، حفاظاً على “المهنية” وعدم التأثير على ممارسيه، وبالتالي خروجهم عن مسار المصداقية والشفافية.

وأضاف بأن البيان الصحفي الصادر عن ملتقى إعلاميي تبوك أمس الأول، أمر مخالف للحقوق الأدبية والقانونية لأعضاء الملتقى، وأضاف زامل: كان من المفترض التروي قبل إصدار البيان من خلال الاجتماع والتشاور معنا لإبداء مرئياتنا حول ماحدث، ومن ثم الخروج برأي رسمي يمثل الجميع.

وتابع بأنه متضامن مع الزملاء المستقيلين، من أجل إعلام هادف ينطلق من أسس متينة ويلتزم بمعايير وضوابط النشر التي أقرتها وزارة الثقافة والإعلام.

الزميل علي بدير المحرر الصحفي بعكاظ وعضو الملتقى الإعلامي سابقا والذي قدم استقالته وقوفا الى جانب الزملاء الاعلاميين الذي استقالوا قبل أيام بعد تعرضهم لضغوط ومضايقات من إحدى الجهات الرسمية بالمنطقة وعدم وقوف الملتقى الإعلامي الى جانبهم وقال ان البيان الذي صدر من الملتقى الإعلامي لم يتم استشارتنا فيه إطلاقا ولم ندع لعقد اجتماع بشأن هذا البيان ولم يتم حتى إبلاغنا ولو عن طريق وسائل الاتصال لذا نستنكر ما جاء في البيان ونقف مع الزملاء الذين قدموا استقالتهم من الملتقى وحيث ان ملتقى الإعلاميين لم يكلف نفسه في بحث موضوع استقالة الصحفيين بطريقة جدية وهادفة ولم يتعامل مع الأمر بجدية ومهنية بل جاء صادما ومتخاذلا لإرضاء أطراف أخرى ليست إعلامية.

أما الزميل عبدالعزيز الرويلي المحرر بعكاظ قال لم استشر في الملتقى ولا بأهدافه ولا بالرؤى ولولا دعوة احد الأصدقاء في اللجنة التاسيسية وتحقيقا لرغبته حيث كان يحدثني عن حلم وأفكار نبيلة وسامية ولكن مع الوقت تم اختطاف هذا الحلم وينحى منحى ويتجه الى أهواء شخصية وأهداف ضيقة اما البيان حاليا خلط مابين الشخصي والعام .. أكثره شخصنة .. وأقله عام .. من حق الملتقى أن يدافع عن نفسه ..كملتقى يعتبر مظله للاعلاميين في تبوك .. لكن ليس من حق أي شخص أن يرى أن الملتقى يمثله ولايمثل أحدا غيره ..كان الواجب المشورة .. وان تعسر الاجتماع.

واضاف الرويلي كانت مشاركتي كعضو في الملتقى تحقيقا لرغبة صديق يعتبر أن الملتقى حلم .. وأمنية صادقة لها أهداف نبيلة ولكن .. وأعلم أن الملتقى في بداياته .. ويحتاج لمرحلة طويلة حتى يكبر وينضج .. ولايجب أن يحمل أكبر مما يحتمل .. لكن ..أرى أنه يجب أن لا يختطف الحلم .. وأن لايغير مساره .. ولا تتغير أهدافه حسب الأهواء الشخصية .. ماأقوله الآن ليس موقف شخصي تجاه أحد بعينه .. لكن هي تساؤلات تفرض نفسها منذ البداية .. رفضت الدخول في مسألة كيفية اختيار اللجنة التأسيسية .. وقلت هي مبادرة .. يجب أن نحملها سويا وأن لانعكر أجوائها طالما أنها نحو حلم جميل .. حتى أهداف الملتقى ..والرؤى لم يتم المشورة فيها.. أيضا قلنا هي بدايه لها مالها وعليها ماعليها .. لكن الان يجب تصحيح المسار .. والإنصات للأعضاء بعيدا عن الشخصنة .. والاستفادة من النقد الذي يبني .

وأضاف الزميل الرويلي بقوله.. أرى أن البيان جدا مسيء لزملائنا وللملتقى نفسه .. من كتب البيان خانته الصياغة .. وأساء التعبير .. كنت انتظر من الملتقى بيان متزن ويحافظ على شيء من قيمته ، إلا انه فقد قيمته الحقيقية ..وحقيقة أرى ان ماجرى على الزملاء الخمسة ممكن جدا أن يجري على البقية ..

أما الإعلامي مرزوق الحويطي عضو الملتقى الإعلامي سابقا ومحرر صحيفة صدى تبوك الاليكترونية والذي قدم استقالته احتجاجا على بيان الملتقى الذي وصفه بالمتخاذل فقال : عندما كان الملتقى الإعلامي لمنطقة تبوك في الصالح العام للإعلاميين المنطقة كنت أو المسجلين في الملتقى . أما الآن وبعد البيان قدمت استقالتي من عضوية الملتقى اﻹعلامي بعد البيان الذي صدر مؤخراً والذي كنا ننتظر وقوف الملتقى بجانب اﻹعلاميين لا أن يتهرب ويتخلى عن مسؤولياته.

ويؤكد علي ال حمود المحرر بصحيفة «الوئام» انه قدم استقالته معترضا على بيان الملتقى الذي صدر قبل امس الأول وحمل عبارات لاتليق بزملاء المهنة الذي كان من المفترض ان يعلن وقوفه معنويا على الاقل لا ان يتنصل من مسؤولياته ويتبرأ من رسالته ويصف الزملاء الذين استقالوا بعد تعرضهم للضغوطات والمضايقات من إحدى الجهات بعبارة( هؤلاء الخمسة) وكأنهم مخالفين أو مجرمين للأسف بيان ملتقى الاعلاميين لايحمل الصفة الرسمية وهناك اتهام لمن تحدث باسم الاعلاميين، حيث لم يتم اخذ موافقة أعضاء الملتقى إطلاقا وأنا أحد وهناك أكثر ثمانية عشر اعلاميا قدموا استقالاتهم على عدم احترام الملتقى لمكانتهم واخذ آرائهم.

من جهته قال الزميل مقبل العمراني المصور الصحفي بعكاظ وعضو الملتقى الإعلامي سابقا أريد أن أوجه سؤالا واضحا للجنة التأسيسية للملتقى الاعلامي بتبوك هل تمت استشارتنا في البيان الصادر ؟؟ هل عقد اجتماع للملتقى في يوم من الأيام؟؟ من هو الذي كتب البيان الركيك؟؟ وهل يعلم عنه أعضاء اللجنة التأسيسية؟ أم لا؟ وهل قرأوا ماجاء بالبيان؟؟ ويضيف : وليته كان بيانا موضوعيا بل كان بيان جبانا للغاية متنصلا من مسؤولياته.

يذكر ان عددا من الزملاء في عدد الصحف الورقية والاليكترونية قدموا استقالاتهم من الملتقى الاعلامي.










صاحب شركة عقارية يقاضي وزير التجارة بتهمة الإيذاء والسجن


طالب وكيل شركة “درة الخبر” العقارية بمثول وزير التجارة والصناعة شخصياً أمام المحكمة، لسماع أقواله في الدعوى المرفوعة من موكله، باتهام الوزير بإيذائه وسجنه 90 يوماً، رافضاً خلال الجلسة الأولى التي عقدت للفصل في الدعوى 29 أغسطس الماضي مثول مفوض عن الوزير.
هذا ويتهم المدعي محمد العساف وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة بصفته رئيس لجنة المساهمات العقارية بالوزارة، بإيذاء الغير بالحق الخاص، لاتهامه العساف بالنصب والاحتيال وخيانة الأمانة من دون وجه حق. وكانت اللجنة قد رفضت منح الشركة عمولة سمسرة “25%” بعد أن باعت جزءاً من مشروع مسجل باسم المدعي جاسر الحربش، ثم قيام اللجنة بعد ذلك باتهام العساف بالنصب والاحتيال وخيانة الأمانة كما أن العساف كان قد تقدم ببلاغ لوزير الداخلية، واتهم لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة بمخالفة النظام لتقاضيها عمولة سعي، وصدرت برقية من الوزير في شأن طلب الاستفسار، فيما رفعت “نزاهة” خطاباً لوزير الداخلية تضمن عدم مشروعية تقاضي اللجنة لهذه العمولة.






قيادي "الصيانة" للمحكمة: اسألوا "الاستشاري" عن "رشوة الأجهزة التالفة"


 طالب مدير سابق لإدارة الصيانة بأمانة جدة، هيئة قضاة المحكمة الإدارية بجدة أمس، بمساءلة استشاري الأمانة عن قضية الرشوة والتفريط بالمال العام والمتضمنة توقيعهما على المستخلصات المالية لشركة وردت أجهزة مكتبية تالفة لأمانة جدة.
ووفقا لصحيفة الوطن شدد المتهم خلال جلسة محاكمته أمس، على أن توقيعه على المستخلصات جاء بناء على توقيع استشاري الأمانة، المخول بالتأكد من هذه الأجهزة ومدى مطابقتها للشروط والمقاييس ومدى جودتها ورداءتها، وأنه لم يقم بإنهاء مستخلصات الشركة الموردة للأجهزة المكتبية من طابعات وفاكسات وغيرها، إلا بعد خطاب من الاستشاري أكد فيه سلامة وكفاءة هذه الأجهزة.
وبحسب لائحة الاتهام، فإن الأجهزة المكتبية من طابعات وفاكسات وغيرها، الموردة من قبل شركة مقاولات متعاقدة مع الأمانة، اتضح أنها غير مطابقة للمواصفات العامة، وغير صالحة للاستخدام والعمل، على رغم إنهاء قياديي الأمانة المستخلصات المالية لها، وتسلم الشركة كامل حقوقها المالية.
وكرر القيادي المتهم بأنه لم يتبين له أن الأجهزة غير ذات كفاءة وأن المشروع الذي تنفذه ذات شركة المقاولات لم ينجز إلا بعد القبض عليه، وأنه كان يظن أن الوضع مكتمل وأن الأجهزة قد أصلحت عيوبها، منكرا ما نسب إليه، وأنه لم يقم بإثبات بيانات مخالفة للحقيقة، وأن التوقيع على المستخلص محل الاتهام سبقه توقيع مديري جهة أخرى معنية بالأمانة، على رأسهم الاستشاري وما يقارب من 16 توقيعا آخر.
وقال القاضي للمتهم: "الشركة المتعاقدة الموردة تسلمت مستحقاتها كاملة، ولم يتبق عليها أي التزامات، وأن إصلاح الأجهزة، لا يمكن أن يكون بعد أن تتسلم الشركة مستخلصاتها، وحتى وإن ورد خطاب منها بتعهدها بتسديد الأخطاء، وأنه من الأجدى بعد اكتشاف تلك الملاحظات الرفع بها للجهة المختصة لإيقاف صرف مستحقات الشركة حتى انتهاء كامل الأعمال في المشروع".
وأجاب المتهم بأن استشاري الأمانة هو الذي تسلم العمل وطالب بصرف المستحقات، كما أن الشركة التزمت بتنفيذ كافة الملاحظات، وبالنسبة لي لم أكتشفها ولم أعلم عنها ولم يتم التوقيع إلا بعد أن أكد الاستشاري تسلمها على أرض الواقع وقد التزم المقاول بتنفيذ الملاحظات على الأجهزة وفق العقد، وأن الأجهزة ليست في إدارته.
وأضاف المتهم أن خطابات متبادلة بين الاستشاري والشركة الموردة، تؤكد على الالتزام بكامل العقد والاشتراطات، والمطالبة بصرف المستحقات بعد ذلك، من قبل الاستشاري أولا، ثم من قبل إدارتي.
وشككت المحكمة في خطاب قدمه المتهم كدفاع عنه، بأنه يخص الأجهزة محل الاتهام، وأنه ليس هناك إشارة إلى الأجهزة محل الاتهام أو صيغة خاصة بها، وبأنه ليس مستبعدا أن يكون هذا الخطاب يختص بأجهزة أخرى، مؤكدة له أن توقيع الملاحظات "من قبلكم"، تم قبل صرف المستحقات بـ10 أيام، وهي مدة غير كافية لتسديد أخطاء الأجهزة، وأجاب المتهم بتكرار التمسك بما لديه من دفوعات، وأن الخطاب المقدم يؤكد الالتزام بتنفيذ العقد.





منها هيئة الاستثمار ووزارة البترول ووكالة "واس"
"أنيونيموس" تزعم اختراق مواقع سعودية حكومية

خالد علي- سبق- جدة:
 زعمت مجموعة اختراق الأنظمة عبر الإنترنت "أنونيموس" أنها قامت يوم أمس الأحد باستهدافها مواقع إلكترونية سعودية.

وذكر موقع "دي واشنطن فري" الإخباري الأمريكي أن مجموعة "أنونيموس" في بيان لها قالت إنها قامت باستهداف عدة مواقع سعودية، منها هيئة الاستثمار والموانئ، ووزارة البترول والثروة المعدنية، ووكالة الأنباء السعودية "واس"، إضافة إلى مواقع إلكترونية أخرى ضمن قائمة المواقع المستهدفة، ومنها وزارة الصحة، ومصلحة الجمارك، وموقع الدفاع المدني، وموقع وزارة المياه والكهرباء.






اعتصام طالبات كلية العلوم يفرض تواجدا أمنيا مكثفا بجامعة القصيم


قاد تسرب معلومات تفيد بنية عدد من طالبات كلية العلوم والآداب بمحافظة الرس تخصص علوم الأسرة والطفولة الاعتصام داخل قاعاتهن والدعوة للتجمع بشكل أكبر إلى تواجد الجهات الأمنية صباح اليوم (الأحد) أمام مبنى الكلية.

وكانت الطالبات قد لجأن إلى هذا التصرف تعبيراً عن رفضهن أحد قرارات الجامعة مؤخرًا ومحاولة ثلاث طالبات افتعال مشكلات مع مسؤولات الكلية والتي انتهت بأخذ تعهدات من قبل الشرطة على أولياء أمورهن وبقي التواجد الأمني حاضراً حتى نهاية الدوام وانصراف الطالبات.

وأوضح مصدر أن القضية التي تخص قسم علوم الأسرة والطفولة تعود أسبابها إلى أنه بعد مُضي ثلاث سنوات دراسية فوجئت طالبات القسم بعدم وجود مستقبل وظيفي لهن بديوان الخدمة المدنية خلافا لما قيل لهن سابقا، إلى جانب إقفاله من قبل وزارة التعليم العالي ومطالبتهن بالتوقيع على خطاب تعهد يلزم بعدم التظلم وطلب الحقوق وعدم المطالبة باستمرارية المكافآت المالية إضافة إلى بدء الدراسة من جديد مع احتساب فترة الدراسة السابقة.






بسبب خلاف مالي مع المالك..
مدرسة أهلية بجدة تفاجئ طالباتها بإعادة الرسوم وتغلق أبوابها


جدة – بدر الهويل:

أغلقت مدرسة أهلية في حي مشرفة بجدة أبوابها في وجه طالباتها في المراحل الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) صباح اليوم بسبب خلاف بين مالكة المدرسة ومالك العقار.

وكانت إدارة المدرسة بنهاية دوام يوم أمس الأحد قد سلمت ملفات بعض الطالبات والكتب وأبلغتهن أن الدراسة توقفت بها وعليهن البحث عن مدارس بديلة، وأبلغت من دفعت الرسوم بمراجعة المدرسة لاستلام نقودها.

وقال عدد من أولياء أمور الطالبات: بأن إدارة المدرسة فاجأتهم بهذا القرار, وبعد أسبوع واحد من انطلاقة العام الدراسي الجديد , حيث فوجئوا باتصال بناتهم بهم لاصطحابهن للمنزل, وطالبوا بحل المشكلة متسائلين عن مصير بناتهم؟



قرار إغلاق المدرسة ألقى بظلاله أيضاً على معلمات المدرسة البالغ عددهن قرابة 42 معلمة سعودية, حيث وجدن أنفسهن ضمن قافلة العاطلات عن العمل بين عشية وضحاها, وأشرن في رسائل تلقتها “الوئام” إلى أن بعضهن تعاقد مع المدرسة منذ سنوات, ومع بداية التسجيل لهذا العام أُخذت الرسوم من الطالبات, وسمعن أن المدرسة ستقفل بسبب خلافات مالية مع صاحب العقار, ومع ذلك أنكرت إدارة المدرسة تلك الأقاويل , الأمر الذي جعلنا نستمر معهم, وفجأة ودون سابق إنذار تم إبلاغنا بالقرار يوم أمس .



وطالبت المعلماتُ المسئولين في وزارة التربية والتعليم ممثلة بتعليم جدة والموارد البشرية بالنظر في وضعهن وإنقاذهن من المصير المجهول, لاسيما وأنهن يعلن أسراً, ولديهن التزامات مالية شهرية ستتوقف في حال توقف مرتباتهن, وطالبن بمحاسبة المتسبب في التلاعب بهن, بعد أن وقعن ضحية لهذا التلاعب , الأمر الذي ترتب عليه ضياع فرصة تعاقدهن مع مدارس أهلية 
أخرى بسبب اكتفائها على حد تعبيرهن .






"45 ريالا" تتسبب في إلغاء يوم دراسي بمدرسة في الدمام



الاثنين, ۰٤ ذوالقعدة ۱٤۳٤تواصل - الدمام:

تسبب استمرار تعطل التكييف المركزي في مدرسة خباب بن الأرت الابتدائية بإسكان الدمام، في إصدار إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية، قراراً بنقل الطلاب إلى مدرسة صقر الجزيرة حتى لا تتعطل الدراسة.

إلى ذلك، تجمع الطلاب صباح أمس الأحد أمام مدرستهم ليتم نقلهم إلى المدرسة الجديدة، لكنهم فوجئوا وأولياء أمورهم بوجود حافلة واحد بدلاً من ست حافلات كان مكتب التوجيه والإرشاد في وزارة التربية والتعليم وعد بتوفيرهم، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.

وعند ركوب الطلاب، طلب السائق منهم رسوم النقل 45 ريالا من كل طالب، ما أدى إلى نزولهم جميعاً، وبعد انتظار ساعتين دون إيجاد أي حل، عاد الطلاب إلى منازلهم.






أمير نجران طلب تفاصيل القضية للبت فيها
شركة تعدين ترمي بـ «معّمر» نجران وأبناءه السبعيني والستيني وراء القضبان


نجران – الوئام – عوض آل عاطف :

تكشفت للوئام تفاصيل وملابسات ماحدث بين لجنة إزالة التعديات في محافظة ثار وأسرة المواطن زايد اليامي حول الأرض الواقعة في مركز الجوشن التابع لثار .

حيث ذكرت مصادر مقربة للوئام أن الشيخ زايد بن حسين اليامي ، تجاوز المائة عام ، ويعد أكبر معمر في محافظات نجران جلب قبل خمسين عاماً شركة التعدين ، وعرض عليهم استثمار المواقع القريبة من منزل أسرته ، والذي يملكه بأوراق تفاهمات قبلية ، يتم توزيعها من قبل شيوخ القبائل ، وهي معتمدة لدى امارات المناطق .

وقبل أيام طلبت الشركة التوسع في مجال التنقيب ، وامتدت إلى الأراضي التي يقطنها الشيخ زايد وأسرته ، واحتج اليامي بأن الشركة تجاوزت اتفاقها المسبق معه ، ورفض التنازل عن حقه في الموقع للشركة .

لكن الشركة صعدت القضية ، وأحالتها للجهات الرسمية التي خرجت للموقع ، ولعدم وجود صكوك شرعية لدى اليامي أصدرت قرارها بإزالة المباني الموجودة في الموقع ، وتم احتجاز الشيخ زايد واثنين من أبنائه أحدهم في السبعينات والثاني في الستينات من العمر في سجن شرطة ثار ، بالإضافة إلى عدد من أحفاده .

وبحسب البرقية الموجهة من أسرة اليامي للمقام السامي فقد احتجزت الشرطة أيضاً عدد من نساء الأسرة ، ونقل مصدر للوئام تعرض بعض أفراد الأسرة لإصابات خفيفة جراء الاحتكاك مع لجنة التعديات .

وقد ظهر مقطع فيديو لإحدى النساء الطاعنات في السن وهي تناشد القيادة التدخل لحمايتها من جور الشركة ، وتعديها على ممتلكات الأسرة ، وتقف أمام آليات التعديات لمنعها من إزالة منزلها ، وهو المقطع الذي تفاعل معه الشاعر محمد بن عويضه اليامي وأعلن تبرعه بقطعة أرض في مدينة نجران لهذه المرأة.

وكان أمير المنطقة الأمير مشعل بن عبدالله قد أكد في تصريحات صحفية نشرت اليوم ، أن نساء وأسرة اليامي محل اهتمامه ، وقد طلب تفاصيل موسعة للقضية للبت فيها .








التحقيق مع طبيبة بدعوى طرد مراجعة والاعتداء على والدتها برفحاء



الاثنين, ۰٤ ذوالقعدة ۱٤۳٤تواصل - الرياض:

أكد مسؤول أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق مع طبيبة نساء وولادة في مستشفى رفحاء، حول قيامها بطرد إحدى المراجعات وهي في حالة مخاض، وإغلاق الباب على يد والدتها المسنة لتحطم أحد أصابعها، مما اضطر ولي أمرها لنقلها لمستشفى الشعبة العام والذي يبعد ١٥٠ كم، حسبما ذكرت الرياض.

وقال مدير القطاع الصحي ومدير مستشفى رفحاء المركزي؛ عياد المعيلي: "إن المراجعة جاءت للمستشفى وتم الكشف عليها وأخبرتها الطبيبة بأن الوضع طبيعي وإذا حصل لها أي نزيف أو مضاعفات فلتأتي للمستشفى في أي وقت، وفعلاً عادت مرة أخرى بعد ٣ ساعات وقالت لها الطبيبة أنها في وضع طبيعي ولا يوجد خوف، وهنا حصلت المشادة بينها وبين أُم المراجعة"، مشيراً إلى أن الطبيبة ذكرت أنها لم تغلق الباب بل تركته وعادت إلى غرفة التوليد.

وأفاد بأنه بعد أن تركت المراجعة وأمها المستشفي توجها إلى مستشفى الشعبة، الذي قام أطباؤها بتحويلها مرة أخرى إلى مستشفى رفحاء بعدما أخبروها أن وضعها طبيعي جداً، وباقي شهر على موعد الولادة، وشدد "المعيلي" على أنه في حالة ثبوت تقصير من الطبيبة أو العاملين بالمستشفى سيتم تطبيق أقصى العقوبات.







موظفون وموظفات تبادلوا الورود احتفالاً باليوم العالمي للعلاج الطبيعي
بالصور.. حفل مختلط يدفع موظفي "صحة" جازان للهروب الجماعي منه

فهد كاملي- سبق- جازان:
 استاء عدد من الموظفين بالمديرية العامة للشؤون الصحية من الاحتفال الذي أقامته إدارة التأهيل الطبي بصحة جازان، ممثلة بقسم العلاج الطبيعي بمستشفى جازان العام، ظُهر اليوم الأحد؛ بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي؛ وذلك بسبب الاختلاط الذي شهده الاحتفال، وتبادل الورود بين الموظفين والموظفات.

وبدورهم غادر عدد كبير مقر الاحتفال احتجاجاً على ما وصفوه بالاختلاط، وخصوصاً مع وجود مدير مستشفى جازان العام وعدد من مسؤولي (صحة) جازان.

وبيّنت الصور، التي حصلت عليها "سبق"، تبادل الورود بين الموظفين الموظفات، ووقوف عدد من مسؤولي الصحة وبعض الموظفات جنباً إلى جنب لأخذ الصور التذكارية، فيما بيّنت إحدى الصور جلوساً مختلطاً على مدرج المسرح، ولا يوجد أماكن مخصصة للنساء، وبيّنت أخرى تزاحم الموظفين والموظفات على البوفيه المفتوح المعد لهذه المناسبة. 

من جهته توعد مدير مستشفى جازان العام الدكتور هادي مقربش المنظمين والمتسببين في الحفل المختلط الذي أقامته إدارة التأهيل الطبي بالشؤون الصحية بمنطقة جازان، ممثلة بقسم العلاج الطبيعي بالمستشفى، ظهر أمس الأحد؛ بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي.

وقال "مقربش" لـ"سبق" إنه لا يمكن السكوت على هذا الحفل لما شهده من الاختلاط وتوعد بمحاسبة جميع المتسببين.

وأكّد أنه لم يتمكن من حضور الحفل بسبب اجتماعه في وقت الحفل مع مدير عام الشؤون الصحية، حيث كلف نائب مدير المستشفى بالحضور.











الأسرة قدمت معلومات خاطئة لإنقاذ الطبيبين المتورطين وشقيقها يتوعد
"صحة الطائف" تُحاول الخروج من مأزق "رصاصة بطن" الطفلة "غدير"

فهد العتيبي– سبق- الطائف:
 حاولت الشؤون الصحية بمحافظة الطائف، الخروج من مأزق الطلقة النارية التي عُثر عليها ببطن طفلة، بعد أن كانت قد راجعت مُستشفى الملك فيصل، وأهمل اثنان من الأطباء حالتها دون استخراجها، وسط تأكيد من قبل شقيقها الذي كان يُرافقها بأنه كان قد أبلغ عن أنها طلقة عشوائية اخترقت ظهرها.

ويأتي هذا في وقت جاء في البيان الصحفي الذي تلقته "سبق"، بأن ذويها أخبروا الأطباء بأنهم يتوقعون بأن تكون ألعاباً نارية، في حين قوبل ذلك البيان باستهجان شديد من قبل أسرة الطفلة والتي توعدت بعدم ترك القضية، وأنهم سيواصلون دعواهم ضد المُستشفى الذي أوصل طفلتهم لحالة صحية ميئوسة.

بالإضافة لتغيير الأقوال وإلقاء اللوم على الأسرة وأنها هي من تسببت في عدم ذكر الحالة جيداً، في الوقت الذي كانت الطفلة بين يدي الأطباء والذين لم يقوموا بإجراء الأشعة بل اكتفوا ببعض التدخلات البسيطة جداً، بخلاف الألفاظ التي كانوا يُطلقونها ويصفون ما كانت عليه الطفلة بـ "الدلع" .

بيان صحة الطائف ورد لـ "سبق" باعتبارها هي من فتحت المجال لوسائل إعلامية أخرى لتناول القضية، لكنها مع الأسف بادرت بالرد على تلك الصحف دون "سبق"، والتي كانت هي من نشرت القضية، وتابعت مجرياتها، لحين أن عادت وأرسلت البيان مؤكدةً أنه خطأ يتحملونه هم.

وجاء في البيان الصادر على لسان الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان أنه إشارة إلى ما نشر تحت عنوان (اكتشاف رصاصة في أحشاء طفلة بعد أسبوعين من إصابتها )، عليه نفيدكم بأن الطفلة أدخلت لقسم الطوارئ صباح يوم العيد عند الساعة4.40 وأبلغ الأطباء بإصابتها جراء الألعاب النارية، وهو ما سُجل في ورقة الفحص.

وأضاف: كما أبلغ ذوو الطفلة قسم الشرطة بالمستشفى بأن إصابتها ناتجة عن سقوط، وعلى ذلك قام الأطباء بعمل أشعة تلفزيونية على بطن الطفلة، ولم يتبين وجود إصابات بالأعضاء الداخلية للبطن، وتم بعد ذلك تنظيف الجرح وخياطته، وأمر الطبيب المعالج بقسم الطوارئ بتنويم الطفلة لعرضها على استشاري جراحة الأطفال والذي عاين الحالة، وعمل استكشافاً موضعياً للإصابة ولم يجد أي جسم غريب فتم إخراج الطفلة وإعطاؤها موعداً لمراجعة العيادة ، وعند مراجعة الطفلة للعيادات الخارجية لاحظ استشاري الجراحة أن الجرح لم يلتئم بشكل كامل وقام بعمل أشعة سينية بينت وجود المقذوف الناري في الجهة المقابلة للجرح خلف الاثنى عشر.

سبق تبين أن عدم إعطاء المعلومات الصحيحة والدقيقة عن الحالة المرضية من قبل ذوي الطفلة، أدى إلى عدم اكتشاف المقذوف حيث إن إعطاء المعلومات الصحيحة عن الحالة المرضية من قبل المريض أو المرافق يساعد الطبيب على اتخاذ الإجراءات المناسبة والفحوصات اللازمة.

وقد أحيل كامل ملف القضية إلى لجنة المخالفات الطبية للنظر فيها وفق المادة 38 من نظام مزاولة المهن الصحية.

وكانت الأشعة المقطعية كشفت عن "عبرود" طلقة من سلاح رشاش في بطن طفلة على الرغم من أن طبيبين- سوري ومصري- أكدا استخراجها من مكان دخول الطلقة في مستشفى الملك فيصل بمحافظة الطائف.

وتعرضت الطفلة لطلقة عشوائية أول أيام عيد الفطر المبارك اخترقت غرفة المُلحق العلوي لمنزلهم واخترقت ظهرها، وأجرى لها الطبيبان عملية وأكدا استخراجها، وخياطة الجُرح مكان دخول الطلقة، بثماني غرز لإغلاق الفجوة التي أحدثتها.

وقال "علي بن مانع الوادعي" شقيق الطفلة "غدير" (تسع سنوات): "بعد أن تم الاطلاع عليها من قبل الطبيبين في مستشفى الملك فيصل، أكدا أنهما استخرجا الطلقة بعد أربع ساعات من الإجراء الطبي لديهم، ما دفعنا للخروج بعد أخذ مواعيد بالمُراجعة التي حدث فيها مُماطلة وتأجيل".

لكنه أضاف: "لاحظت والدتي تغيراً على شقيقتي، حيث تغيرت في مشيها، وتشتكي من آلام في بطنها، وتتقيأ بعد أن تأكل".

وقال: "عُدت للمُستشفى نفسه "الملك فيصل" وطلبت منهم إجراء أشعة فكشفت عن وجود جسم غريب في بطنها أشبه بالطلقة النارية، لحين أن أصريت على إجراء الأشعة المقطعية التي أكدت تلك الطلقة "العبرود" التي صدرت من سلاح رشاش مُستقرة في بطنها وتحديداً بجانب القولون، الأمر الذي أحدث لها متاعب كبيرة".

واستغرب للأطباء الذين خيروهم بين أمرين، أحدهما أن يُجروا لها العملية من أجل استخراج تلك الطلقة من بطنها ولكنها خطيرة جداً، والأمر الثاني أن تبقى على حالها وتعيش معها الطلقة في بطنها إذا لم يكُن لديها مشاكل منها.

وتوعد شقيق الطفلة الطبيبين اللذين تسببا في ترك الطلقة في بطن شقيقته بالمُحاسبة من خلال شكواهم, مُطالباً المسؤولين على مستوى وزارة الصحة, كذلك بالمُديرية للشؤون الصحية بالطائف بمُعاقبة من تسبب في ذلك كون شقيقته في خطر, وأن يتم التحقيق معهما.

وكانت "غدير" داخل إحدى غُرف المُلحق العلوي لمنزلهم الكائن بحي القمرية بالطائف، تهم بلبس ملابس العيد، إلا أن طلقة رشاش طائشة اخترقت السقف المستعار للغرفة التي كانت بداخلها، واستقرت في منتصف ظهرها.

وبادرت الأسرة بنقلها فوراً لمستشفى الملك فيصل بالطائف، بعد إبلاغ الجهات الأمنية بالواقعة، واكتفوا فقط بسؤالهم في الاشتباه بأحد، إلا أن الأسرة اشتكت مع باقي أهالي الحي من كثافة الطلقات النارية في سماء الحي من قِبل حملة السلاح الذين يُعبّرون عن فرحة العيد كما يدعون.









​حجمه يعادل ضعف حجم الرضيع الذي يبلغ عمره 3 أيام
"ولادة بريدة" يستأصل ورماً ضخماً من "عصعص" طفل

عيسى الحربي- سبق- بريدة:
 أجرى الأطباء في مستشفى النساء والولادة ببريدة عملية جراحية ناجحة لاستئصال ورم غريب وضخم الحجم في المنطقة العجزية العصعصية لطفل.

وكشف مصدر بالمستشفى أن حجم الورم يعادل ضعف حجم الطفل حديث الولادة "في عمر 3 أيام" لافتاً إلى أن الحالة جرى تحويلها من مستشفى خاص.

يذكر أن العملية الجراحية أجراها رئيس قسم جراحة الأطفال الاستشاري الدكتور "شامبوغ" ومساعده الدكتور محمد سامر باقي.






مطالبات بتكريمها وشقيقاتها...
مريم تقتحم النيران ببسالة لتنقذ أبناء جيرانها في العويقيلة



العويقيلة ـ الوئام ـ خالد الضبيبي :

انقذت العناية الإلهية أسرة بأكملها بعد أن نشب حريق في منزلهم بحي المنار بمحافظة العويقيلة بالحدود الشمالية .

وقال الناطق الاعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية النقيب / عبدالرحمن الاحمري أن الحريق نشب في إحدى الغرف بمنزل أحد المواطنين بمحافظة العويقيلة وذلك في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل من يوم الجمعة
وهو ناجمٌ عن التماس كهربائي ،ونتج عن الحادث إصابة ثلاثة أطفال بإصابات بسيطة واختناق ثلاثة آخرين وحالتهم جميعا جيدة ولله الحمد .

وقال صاحب المنزل محسن مطر البناقي في حديثه لـ“الوئام “ أنه في بداية اندلاع الحريق كان الأطفال بمفردهم بغرفة مغلقة ولم يستطيعوا الخروج ، وقامت جارتهم الفتاة مريم باقتحام الغرفة مع اثنتين من أخواتها وانقاذ الأطفال ، وتعرضت إلى حالة اختناق وتم اسعافها وتنويمها بمستشفى العويقيلة وخرجت سليمه ولله الحمد .

وأضاف بأنه الآن مرافق مع اثنين من أبنائه بمستشفى عرعر لمعالجتهم من حروق من الدرجة الثانية .

وقدم الدفاع المدني شكره للمواطنة مريم نظير ماقامت به من عمل وإنقاذ أرواح بريئة من الموت ، وسيتم تكريمها من قبل مدير الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية خلال الأيام القادمة حسب ما أفادنا به النقيب عبد الرحمن الأحمري .

فيما أعلنت جمعيات وجهات حكومية مباردتها لتكريم المواطنة مريم نظير عملها البطولي.

الجدير بالذكر بأن مريم فرحان البناقي طالبة بالمتوسطة الثانية بمحافظة العويقيلة ووالدها يعاني من ظروف ماديه صعبة وهو أحد المستفيدين بمؤسسة مبرة السلام الخيرية .






فيديو: الدفاع المدني يحذر المتنزهين من الثعابين ومهالك الصحاري


أنتجت المديرية العامة للدفاع المدني مقاطع فيديو توعوية، تهدف لتوعية المتنزهين في المناطق الصحراوية. وتتضمن المقاطع استعراضًا للاحتياطات الضرورية لاتخاذها من قبل المتنزهين لتلافي مخاطر اللدغ من الثعابين والعقارب، وتلافي مخاطر التوهان وتعطل السيارات والهلاك عطشًا في المناطق الصحراوية.
وتنوي المديرية نشر هذه المقاطع الجديدة عبر مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي (تويتر، فيس بوك، واتس اب وغيرها). ويأتي نشر المقاطع استمراراً للبرامج التي تقدمها المديرية العامة للدفاع المدني إضافة لتزايد حوادث المناطق الصحراوية والتي آخرها حادثة “تمير” التي توفي فيها شاب وأنقذ آخر بعد أن شارف على الهلاك نتيجة تعثر سيارتهما في الرمال الأسبوع الماضي.

شاهد “احتياطات التنزه في البر”:
فيديو





قرية ذي عين الأثرية السعودية تعود مجدداً للحياة
تمثل نموذجاً معمارياً يعبر عن مظاهر الحياة التي كانت تسود المجتمع السعودي
الاثنين 4 ذو القعدة 1434هـ - 9 سبتمبر 2013م
 

تعود الحياة مجدداً إلى قرية "ذي عين" الأثرية الواقعة جنوب غرب مدينة الباحة السعودية بعد الترميم والتجديد.

فقبل نحوِ خمسمئة عام كانت قريةُ ذي عين الواقعة جنوب غربِ مدينة الباحة، تقف شامخة بمنازلِها الأثرية التي تم تشييدها من الحصى المنظومِ على قمة جبل يحكي تاريخاً عريقاً لأناس سكنوا هذه الديار وبنـوا حجراتها بأيديهم، وهي تمثل اليوم نموذجاً معمارياً متفرداً يعبّرُ بوضوح عن مظاهر الحياة التي كانت تسودُ المجتمعَ السعودي في تلك الحِقبة الزمنية.

قرية ذي عين الأثرية صنفت اليومَ كأجملِ قرية أثرية في السعودية، وباتت اليوم مقصداً للسياحِ لمشاهدة جمال المكان وعبق التاريخ لتشكلَ للناظرِ إليها لوحة فنية طبيعية تتعانق فيها المنازل الصخرية بسحابة سماء ضبابية تـُنشدُ سيمفونية الآباء والأجداد وجزءا من ذلك الزمان.

وفي رمقها الأخير وصمودها أمام تحديات الحياة ظلت قرية ذي عين ترزح تحت وطأة عوامل الزمن منذ قرون مضت، وها هم أهلـها يبعثون الحياة في أزقتها وممراتها ويعيدون المباني بما تساقط منها من حجر وجصِّ، حيث يعملون الآن على إعادتِها مع المحافظة على هيئتِها الأولى ورونقِها العمراني القديم الأخاذ.

خمسون عائلة من قرية ذي عين الأثرية شدّوا الرحال صوب القرية الحديثة، آخرُ الراحلين منها امرأة قبل ثلاثين عاماً وكأن لسان حالها يقول إنها عائدة بعد الترميمِ والتشييد، فيما استثمرَتْ الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية ذلكَ الخلوّ لإعادةِ الحياةِ إلى القرية من جديد، فأضاءَتْ أرجاءَها بمئة وثلاثينَ سراجاً تنير شرفات وأزقة المنازل.
فيديو







بالفيديو.. صحفي بريطاني يكشف للعالم أسرار المملكة
 
 وثَّق “فرانك جاردنر” -مراسل الإذاعة البريطانية بالمملكة العربية السعودية- عودته إلى المملكة بفيلم وثائقي يحكي فيه عن مدى التطور والحضارة التي نشأت في المملكة في العشر سنوات الأخيرة.

وكان جاردنر قد أصيب بالشلل، وفقد زميله في العمل بعد تعرضه لحادث في العاصمة الرياض، إلا أنه عاد للمملكة بعد عشر سنوات؛ ليجد أن المملكة السعودية تطورت بصورة لم يكن يتخيلها.

يرصد جاردنر في الفيلم الوثائقي الإيجابيات والسلبيات في الشارع السعودي المعاصر، ويلقي الضوء على بعض المشاكل مثل البطالة وارتفاع الأسعار.
وعلى مدار ما يقرب من الساعة -هي مدة الفيلم الوثائقي- تجول جاردنر بكاميرته في شتى أرجاء المملكة في الريف وفي الحضر وفي الصحراء؛ ليؤكد أن المملكة لم تفقد هويتها التاريخية والحضارية بمرور الزمن، وعلى الرغم من التطور الواضح في المدينة، إلا أن المملكة لا تزال تحتفظ بتراثها القديم حسب موقع المواطن.
فيديو






قضية البديلات المستثنيات على شاشة «الثامنة» الليلة



يناقش برنامج (الثامنة) مع داود الشريان مساء اليوم،التاسع من شهر سبتمبر لعام2013م، موضوع (البديلات المستثنيات)، وذلك لتسليط الضوء على أخر مستجدات هذا الملف الشائك،وماذا تم بشأنه بعد عامين من المطالبة بالتثبيت، حيث صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين في شهر رجب 1434هـ على توصيات اللجنة الوزارية الثلاثية (التربية والتعليم، المالية، الخدمة المدنية) بتعيين البديلات على وظائف رسمية، بشروط منها اجتياز اختبار كفايات المعلمين (قياس)، على مدى ثلاث سنوات بدءاً من العام المالي، الذي يلي صدور موافقة المقام السامي على هذه التوصيات،كما سيكون تعيينهن، وفقاً للاحتياج المكاني الذي تحدده الحاجة التعليمية.

البرنامج سيناقش الموضوع بحضور عدد من البديلات وهن أمل الشاطري وسعاد الحربي ومريم العقيل،وستكون هناك مداخلة هاتفية للدكتور سعد آل فهيد، يذكر أن الحلقة من إنتاج الزميلة شذى الطيب.

يذكر أن المعلمات البديلات قمن بحملة علي مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بإلغاء الشروط.

التي يرينها تعجيزية رغم أن الأمر السامي الذي شمل المعلمات اللاتي شملهن رغم إنهن يحملن نفس الموهلات والخبرات وطالبن في حملتهم بإلغاء الشروط وتطبيق الأمر السامي بتثبيتهم دون شروط أو قيود 





"الحليان": رفض زيادة الرواتب بحجة ارتفاع الأسعار "خرافة"
كاتب: أطالب الحكومة بالتدخل العاجل في أزمة رسوم المدارس الأهلية


 يرفض كاتب صحفي ارتفاع أسعار رسوم المدارس الأهلية، مطالباً الحكومة بالتدخل العاجل لحل الأزمة.. وفي شأن آخر، يرى كاتب أن رفض زيادة الرواتب بحجة ارتفاع الأسعار "خرافة"، مشيراً إلى أن أسعار السلع تزداد سواء زادت الرواتب أم لم تزد.

كاتب: أطالب الحكومة بالتدخل العاجل في أزمة رسوم المدارس الأهلية

يرفض الكاتب الصحفي عابد خزندار ارتفاع أسعار رسوم المدارس الأهلية، مطالباً الحكومة بالتدخل العاجل لحل الأزمة، مؤكداً أنه لم تحدث زيادة في رواتب المعلمين، متسائلاً إن كانت هذه الرسوم متروكة لـ"مزاج" أصحاب المدارس.

وفي مقاله "ارتفاع أسعار لا مبرر له" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "هو ارتفاع أسعار رسوم المدارس الأهلية الذي تراوح بين ٢٠ و٣٠%، وذلك بدون سابق إنذار، وعلى حين غرة من الجميع، مسؤولين ومواطنين، الأمر الذي فوجئ به أهالي الطلاب، فاندفعوا لتسجيل أبنائهم في مدارس حكومية ليس لها جميعاً القدرة على استيعاب المزيد من الطلاب، علماً أن العام الدراسي قد بدأ ومضى أسبوع على بدايته"، ويضيف الكاتب: "بالطبع تذمر أولياء الأمور من هذا الذي حدث لهم، وطالبوا الجهات المعنية بضرورة التدخل بشكل عاجل لوضع حد عاجل لهذه الأزمة، وحلها بطريقة تخدم جميع الأطراف، وهذا ما يجب أن تفعله الجهة الحكومية المعنية، خاصة أنه لا يوجد مبرر لارتفاع الرسوم، فلم يحدث مثلاً ارتفاع في نسبة التضخم في البلد، ولم تحدث زيادة في رواتب المعلمين، هذا إذا لم يطرأ عليها نقص، والسؤال الذي يفرض نفسه علينا غصباً هو هل رسوم المدارس الأهلية متروكة لمزاج ولا أقول جشع أصحابها؟".

"الحليان": رفض زيادة الرواتب بحجة ارتفاع الأسعار "خرافة"

يرى الكاتب الصحفي عيسى الحليان أن رفض زيادة الرواتب بحجة ارتفاع الأسعار "خرافة"، مشيراً إلى أن أسعار السلع تزداد سواء زادت الرواتب أم لم تزد، وأن الأسعار زادت بنسبة 725% خلال 32 عاماً، بينما لم تزد الرواتب سوى 60%.

وفي مقاله "زيادة الراتب وخرافة الأسعار" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "لا أتفق مع الذين لا يرون جدوى زيادة المرتبات بسبب ما يترتب على ذلك من تضخم وارتفاع في أسعار السلع والخدمات، وهذه هي الحجة الأساسية اليوم لمن يرون عدم جدوى زيادة المرتبات حالياً"، ويضيف الكاتب: "ما سوف أطرحه اليوم سيكون في إطار هذه الحجة فقط، التي لو آمنا بها لما زادت المرتبات خمس أو ست مرات خلال نصف قرن، بل لألغينا المرتبات والعلاوات السنوية.. زيادة الرواتب قد تجر معها زيادة الأسعار، وهذا أمر طبيعي في اقتصاد حر، لأن ارتفاع مستوى المعيشة لن يكون في صنف واحد من الناس، كالموظف الحكومي مثلاً، وحتى لو سلمنا بأن ارتفاع الأسعار في هذه الحالة قد يفوق ارتفاع الرواتب كما يقال، وكأنك يا أبو زيد ما غزيت، فهذا أمر له حلول هيكلية أخرى، ومن الخطأ أن يختزل الحل في منع الزيادة من الحدوث فقط، خلاف أن الزيادة في الأسعار والخدمات مسألة تجارية واقتصادية لا ينبغي خلطها بقيمة الأجور التي يفترض أن تخضع لعوامل أخرى بعيدة عن الأسواق التجارية"، ويعلق الكاتب قائلاً: "حتى لو سلمنا بهذا الخلط فكيف يتسنى لنا أن نردم هذه الفجوة في الأسعار التي بلغت - دون ذنب من الراتب - 725% خلال 32 عاماً فقط.. الدولار نفسه الذي يرتبط به الريال بشكل طوعي فقد أكثر من 75% من قيمته في السبعينيات، وهو ما يعني أن القوة الشرائية لراتب يبلغ 10000 ريال آنذاك لا تتجاوز اليوم 2500 ريال على أبعد تقدير"، وينهي الكاتب قائلاً: "أعطونا حلاً لذلك يتجاوز مسألة زيادة الرواتب!! أربعة عقود لم ترتفع معها الرواتب إلا بنسبة 60%، فهل انتظرت أسعار السلع المستوردة هذه الزيادة؟ خلاف أن التضخم المحلي نفسه حاصل ولا جدال فيه كالأراضي وأسعار الخدمات وأجور المنازل التي تضاعفت عدة مرات دون أن تستأذن من الراتب، هل نخترع حلاً خلاف ما هو موجود لدى بقية الاقتصاديات الأخرى؟".




روح إشتكي.!


أعلنت عائلة ماجد الدوسري مريض السمنة المفرطة نيّتها مُقاضاةَ (وزارة الصحة) جراء التقصير المُفضي لوفاته. و قبلها أسرة رهام الحكمي، و غيرهما.

و مثلُهما متضررون من (وزارة التربية و التعليم) رفعوا قضايا عن مخالفاتها النظامية الجسيمة. و كذاك وزاراتٌ أخرى.

المُلْفتُ أن كبار مسؤولي الوزارات لم يعد يعنيهم رفع قضايا على وزاراتهم. بل يمارسون شتى المخالفات ثم يقولوا للمتضررين بعيْنٍ قاسية "روح ديوان المظالم إشتكي". يَعون أن البتّ فيها يأخذ سنوات. و حتى بعد تَحقُّقِه لن تخسر جيوبُهم شيئاً و لا مَكانتُهم قدراً.

فإن كان تعويضات دفعتْها الحكومة، و مناصبُهم تَحفظها مظلّاتُهم المُنتفعةُ ببقائهم.

هو ضربٌ من ضروبِ تضييعِ أمانات المسؤولية شاع في حقبتِنا لغيابِ التحقيقِ و المحاسبة.





لا مكان للبيضاء فحبيبتي سوداء


سيلقي هذا العنوان بظلّه (الأسودِ) على بعدٍ عنصريٍّ بغيضٍ يرفع ألويتَه -بين فينةٍ وأخرى- مثقفو: «لون الجلدة»! من بني جلدتنا، وبخاصةٍ ممن يتحدّثونَ بلسانِ: «حقوق الإنسان» تشدّقاً ليس غير، وذلك أنهم والغونَ في: «التّمييز/الجاهلي» بحيثُ لم يتخلّصوا بعدُ مَن لوثة رِقِّ «الفكرِ» الذي كثيراً ما يخذلُهم -في مواطن العدل- وينتهي بهم تِباعاً إلى: «ردّةٍ» حقوقية تفضح هي الأخرى ما هم عليه من ازدراء ظاهرٍ.
وعلى أيّ حالٍ.. فلئن كان: «الحب» إحدى مفردات: «الإنسان» بوصفه قيمةً فإنّ: «اللون» لا يعدو أن يكون -في مسطرتها القيمية- إلا حالة إعرابية لمفردة: «الحب» تلتصقُ ببنيتها «الإنسانية»، سواءً كان الرفع ضمّاً للصّبابةِ تلهفاً، أم الفتح انتصاب قامةٍ للوجد هياماً، أم كان جر ذيل لغيدٍ يتكسرن بالخفض تغنجاً.. ولا تسألن -يا صاحبي- عن الجزمِ إذ ذاك وقد أحيط بدوائر سكون مودة عشق يتسامى. ولكم أمقت شعراء -ومغنين- دأبوا على مداراةِ خجلهم «العنصري» بتلطيف لغتهم قسراً إذ راحوا -بسماجةٍ- ينعتون محبوبتهم بـ: «سمراء» تزلّفاً لمرحلةِ: «البين بين» مع أنّها: «سوداء» لا تشبه إلا الليل بسواده!
ولقد حفظتُ عن أشياخي روايةً أخرى لأبيات الشاعر الأموي: «الدارمي المسكين»:
قل للمليحة في الخمار الأسود.. إذ الأبيات بهذا الصدر المنحاز -عنصريةً- هو من جعل من المليحة بيضاء ليس إلا، ذلك أنّ مثل حبيبتي: «السوداء» لن يناسبها بالمرة خمار أسود..!
لذا حفظت عنهم البيت بهذه الرواية:
قل للمليحة بالخمار الأبيض ماذا فعلت بناسك متيقّض
وبكلٍّ.. فإنما أنتمي بحبي لأجدادي الذين حفظوا: «للسوداء» قدرها وأنزلوها بالتالي منزلتها التي تليق بها.. فكان مما أنشدوا فيها دون خجل قولهم:
لام العواذل في سوداء فاحمةٍ
كأنها في سواد القلب تمثال
وهام بالخال أقوامٌ وما علموا
أني أهيمُ بشخصٍ كله خال
وثانٍ:
يكون الخال في وجهٍ قبيحٍ
فيكسوه الملاحة والجمالا
فكيف يلام مفتون على مَنْ
يراها كلها في العين خالا
وختم المقال.. نثر كنانة أسئلتي:
- ننحاز كثيرا للذكر وإلا فكيف سيكون قبولنا لـ : «عنترة» لو كان أبيض البشرة في حين جعلنا من: «عبلة» سوداء؟ على خلاف ما كانت عليه الأسطورة.!
- في مستنقع الأغاني الهابطة المصورة من منكم رأى: «سوداء» محبوبة للمغني..؟!
- حتى في شأن الدعاية -لملابسهن- لِمَ تأتي السوداء خارج الحسبة..؟! – حتى في قناة: «الشروق» السودانية أبوا أن تكون: «السوداء» سيدة شاشتهم فبحثوا عن: «لبنانية» وأحيانا عن مهجّنة سودانية ألمّت ببشرتها عروق دساسة فكستها شيئا من بياض! أليس هذا عيباً وبخاصة أنه يأتي من أهل الدار..؟!
- هل أن أحداً منكم رأى: «مسلسلا عربياً» تناصف فيه: «السوداء» البطولة مع: «أبيض»؟! أيّ حبّ.. وأيّ فن.. وأي ثقافة.. هذا الذي نحن عليه؟!





بيع تيس مقابل 13 مليون ريال يثير الجدل على «تويتر»



تداول مغردون بمواقع التواصل الاجتماعي صورة لشيك بقيمة 13 مليون ريال، عبارة عن قيمة شراء تيس أصلى، حسبما أوضح الشيك.

ووصف المغردون الصفقة بالمبالغ فيها، وتساءل أحدهم من أي سلالة أتى هذا التيس، فيما ذهب بعضهم إلى القول بأن هناك خبايا وأسرار لم تكشف وراء هذا المبلغ الضخم الذي دفع لتيس لا تتجاوز قيمته 500 ريال في أسواق الأغنام بمدن المملكة.

وعلق أحدهم ساخراً كيف تكون قيمة هذا التيس بالملايين في حين أن دية الرجل المسلم لا تتجاوز 300 ألف ريال. 






فيديو: صقر بمليون درهم في أبوظبي


يعد معرض الصيد والفروسية في أبوظبي، فرصة جيدة لتجار الصقور، إذ يقبل هواة الصقور على بيع ما أنتجوه من سلالات، لاسيما وأن مبيعات الصقور تحقق أرباحا تصل إلى مليون درهم للطير الواحد.
فيديو





سلمان العودة يشغل تويتر برؤيا قيل إنها للسيسي


دار جدل عبر موقع التواصل الاجتماعي “توتير” حول تغريدة للداعية السعودي، سلمان العودة، تحدث فيها عن “رؤيا” غامضة لشخصية مصرية عملت بمنصب ملحق عسكري في الخليج، إذ اعتبر مغردون أن الداعية المقرب من تيار الإخوان يغمز من قناة وزير الدفاع المصري، عبدالفتاح السيسي. وقال العودة في تغريدته عبر تويتر: “كان ملحقاً عسكرياً في عاصمة خليجية ورأى رؤيا فسرها له أحد جلسائه: سيكون لك شأن ببلدك، ردالرائي: مستحيل ماحيحصلش! رد المعبر: سيحصل ولن يطول!”

ويبدو من التغريدة أن العودة، تعمد أن تكون غامضة، فلم يذكر اسم صاحب الرؤيا، وإن كان قد تعمد وضع رده باللهجة المصرية، كما لم يوضح طبيعة رد مفسر الرؤيا، وما إذا كان يقصد بكلمة “لن يطول” بأن وقوعها سيكون قريبا أو أن الفترة التي سيكون لصاحب الرؤيا شأن في بلاده لن تكون طويلة. وأثارت التغريدة الجدل بين متابعي العودة، المعروف بانتقاده الشديد لعزل الرئيس محمد مرسي، وفي هذا الإطار قال “‏MMAbalkhail12h ” : “هذا الكلام لا يليق منك، تقصد السيسي، ولا تذكر المصدر أو لا تستطيع، فتبدو كمن يؤلف كلاما وأنت أنزه من أن يقال عنك ذلك.”

أما “Abdullah Alkulibi‏” فقد تدخل مؤكدا حصول الحادثة عبر القول: “نعم هذا صحيح ومعبر الرؤيا هو الشيخ خلف.” ما دفع العودة إلى الرد بنفسه سائلا المغرّد: “يعني أنت سمعت القصة من قبل؟ فأنا سمعتها من شخص آخر ليس هو الشيخ خلف.” فرد Abdullah Alkulibi معقبا: “بل هو الشيخ خلف وفيها تفصيل، والتأويل كان منذ سنوات، ومع الأحداث ترقبنا تنصيبه وبالفعل صدقت الرؤيا.”
يشار إلى أن وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبدالفتاح السيسي، الذي يقود أيضا القوات المسلحة، سبق له شغل عدة مناصب خلال مسيرته المهنية، وبينها منصب ملحق عسكري لبلاده في المملكة العربية السعودية.





اليوسف: ماجد عبدالله محللاً .. شر البلية ما يضحك


انتقد سامي اليوسف الكاتب الرياضي، وجود اللاعب الدولي السابق ماجد عبدالله في القناة الرياضية السعودية محللاً بعد أن وقّع على تعاقده مع القناة رسمياً ليظهر على شاشتها مطلع الأسبوع المقبل. اليوسف غرّد على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: “ماجد عبدالله محللاً “شر البلية ما يضحك”.. لا رؤية فنية سليمة ومفهومة .. ولا لغة أو مفردة واضحة .. قناة صفراء فاقع لونها .. رحمك الله يا تركي”. من جانب آخر، وفي ردة فعل سريعة شنّت جماهير النصر عبر منتدياتها الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة هجوماً على اليوسف متهمة إياه بالتعصب وقللت من رأيه، قبل أن يتم إنشاء هاشتاق للرد عليه.

 





الرياض: استيقاف إعلامي لتصويره عملية قبض الهيئة على مروج بالسليمانية

 

 استوقفت فرقة للهيئة في حي السليمانية بالرياض إعلامياً سعودياً لمحاولته تغطية حادثة القبض على مروج ومتعاطين للمسكر، حيث تصادف القبض عليهم مع وجوده في مطعم مجاور بعد الساعة 12 من بعد منتصف ليل الأحد.
ويروي الإعلامي بحسب موقع المواطن ما حدث بقوله: “تصادف وجودي بمطعم لتناول طعام العشاء مع وقوف سيارة للهيئة بالقرب منه، ولفت انتباهي محاولة سيارة الفرار منهم والعراك الذي حصل، وتعدد السيارات الخاصة التي لا تحمل شعار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فعلمت أن هناك عملية ضبط، فاقتربت من موقع الحدث”.
وتابع: “وقفت بالقرب منهم، فجاء أحد منسوبي الهيئة، ممن لا يحمل بطاقة تعريفية، وطلب مني الانصراف، فسألته عما يحصل كإعلامي، فأجابني أنهم في مهمة القبض على مروج ومتعاطين، وعاد لطلبه مني بالانصراف”. وأردف قائلاً: “ابتعدت عن المكان بعد أن قمت بالتقاط صورة من بعيد، إلا أن فلاش التصوير استفز أعضاء الهيئة وطلبوا مني الاقتراب وفعلاً بعد أن اقتربت، سألوني كيف تصور، مؤكدين أن هذا مخالف للنظام، رغم أني أعلم أن هناك توجيهاً بالسماح بالتصوير في أي مكان ما لم يحمل لوحة تمنع التصوير، إلا أني لم أناقشهم، واكتفيت بالاعتذار، وطلبوا هاتفي الجوال وبطاقتي الشخصية وبطاقة العمل، وتشاوروا بعيداً”.
وأضاف: “أحد أعضاء الهيئة اقترب مني، وقال لي إنه يبدو على وجهي سمات الخير، إلا أن ما فعلته غير مبرر، وطالب مني التوقيع على تعهد، فيما هم يجهزون بياناً عن الحادثة وعمل الهيئة ومهمتهم في ساعة متأخرة من الليل، مبيناً أن أعضاء الهيئة طلبوا منه أن يضع بصمته على التعهد دون أن يتمكن من قراءته ومعرفة ما فيه”.
وبين الإعلامي أنه تفاجأ بهاتفه الذي تم العبث به، وحذف إحدى مجموعات الواتساب الصحفية التي كان عضواً فيها!! وختم قائلاً: “أجزم أن ما حصل لا يرضي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا أدري ماهية التعهد الموقع”.





«هيئة ضباء» تفك سحراً من نوع «عطف» في منزل مهجور


تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة ضباء بتبوك من فك سحر من نوع «عطف» وجده مواطن في منزل مهجور بحي البلد في المحافظة.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أن مواطناً عثر مصادفة على لفافة ورق في أحد شقوق منزل مهجور أثناء انتظاره تصليح عطل في ثلاجة تابعة لواسطته البحرية في محل يقع بجوار المنزل، وشاهد عليها رسومات حيوانية وكتابات.

وقام بدوره بتسليمها للهيئة التي تمكنت من فك السحر الذي وجد فيه رموز وأسماء لمواقع تشير إلى أنه من دولة عربية مجاورة.

من جهته، قال رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المحافظة سعد عمر الخيبري «على كل مواطن يجد عملاً سحرياً أو طلاسم عدم التعامل معها بطريقة عشوائية، بل يتوجه للهيئة حتى يتم فكه بطريقة صحيحة». وأضاف «فك العمل بطريقة غير صحيحة لا يبطل السحر».

«الشرق» بدورها حاولت الاتصال بالناطق الإعلامي للهيئة محمد الزبيدي في تبوك عدة مرات فلم يرد.






سلبوا 100 ألف ريال و13 جوّالاً وذهباً وساعات وأجهزة كهربائية
"شرطة تبوك" تطيح بعصابة سرقت 19 منزلاً و16 سيارة ومحلين

نواف الغضوري- سبق- تبوك:
 أطاحت شرطة تبوك، ممثلةً بمركز الخالدية، بعصابة مكوَّنة من خمسة أشخاص، تخصَّصوا بسرقة السيارات والمحالِّ التجارية بالمنطقة خلال الفترة الماضية.

وقال المقدم خالد بن أحمد الغبان المتحدث باسم شرطة منطقة تبوك لـ"سبق" إنه وبفضل من الله وتوفيقه، وبمتابعة وتوجيه من مدير شرطة منطقة تبوك اللواء معتوق الزهراني، تمكَّنت شرطة المنطقة ومن خلال مركز شرطة الخالدية، من إلقاء القبض على عصابة مكونة من خمسة أشخاص، منهم ثلاثة أحداث، قاموا بعدة سرقات بمدينة تبوك خلال الفترة الماضية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق معهم، حيث أسفرت التحقيقات عن اعترافهم بسرقة 19 منزلاً و16 سيارة، ومحلين تجاريين، ودلُّوا على جميع المنازل والمحالِّ التجارية التي تمَّت سرقتها وأماكن سرقة السيارات، رغم أن بعض المجني عليهم لم يقوموا بتقديم بلاغ رسمي لمراكز الشرطة.

وتنوَّعت المسروقات، فشملت مبالغ مالية تجاوزت 100 ألف ريال ومصوغات ذهبية وأجهزة كهربائية وعدد 13 جهاز جوَّال وعدداً من الساعات وبطاقات الشحن.

ومن جانبه، أكد مدير شرطة المنطقة أن هذا الإنجاز تحقَّق بتوفيق الله، ثم بدعم مستمر ومتابعة من أمير منطقة تبوك الذي كان توجيهه لنا دائماً بتوفير الأمن لكل المواطنين والمقيمين والمحافظة على ممتلكاتهم.

وقدَّم مدير الشرطة شكره لرئيس لجنة التحقيق ومدير مركز شرطة الخالدية وضباط التحقيق والبحث الذين شاركوا باللجنة؛ لجهودهم في كشف هذه العصابة وحتى اعترافهم بجرائمهم.

ودعا كل المواطنين والمقيمين إلى الحرص وإحكام إغلاق المنازل والسيارات، حيث اتضح أن بعض المنازل والمحال التجارية لم تكن محكمة الإغلاق، وكذلك بعض السيارات التي تمَّت سرقتها كانت بوضع التشغيل، مما ساعد على سرقتها.






الجهات الأمنية تعثر على مواطن وسيدة ورضيع متوفيين بسيارتهم غرب الرياض

صورة تعبيرية

عثرت الجهات الأمنية فجر اليوم علي مواطن وسيدة وطفل رضيع متوفين بسيارتهم بأحد أحياء غرب الرياض. وكانت الجهات الأمنية قد اشتبهت في سيارة متوقفة وعند مباشرتها عثر بداخلها علي رجل وسيدة بالإضافة إلي رضيع متوفين، ولا يوجد عليهم آثار اعتداء وكذلك لم يظهر علي السيارة آثار لحادث، فيما باشرت الأدلة الجنائية الحادثة ورفع بصمات الحادث، وجري تحويل الجثث لمستشفي لمعاينتها من قبل الطبيب الشرعي لاستكمال باقي التحقيقات.






خادمة تُنهي حياة كفيلها بعدّة طعنات في الرياض


الرياض ـ الوئام ـ عيد المصارير :

أقدمت خادمة على قتل كفيلها بالرياض وهو نائم وذلك بطعنة عدة طعنات أدت الى وفاته على الفور.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها “الوئام” انه في مساء البارحة أقدمت خادمة من الجنسية النيبالية بغرب الرياض على قتل كفيلها وهو نائم وذلك بطعنه بالسكين عدة طعنات أدت الى وفاته .

فيما باشرت شرطة الرياض موقع الحادثة وتم القبض على الخادمة ولازالت التحريات والتحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث.






اشتباه يوقع بآسيوي هرب «القات» في شاحنة مبطنة


أحبطت قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة محاولة مقيم آسيوي تهريب كمية كبيرة من القات المخدر من المنطقة الجنوبية إلى محافظة جدة.

وكانت قوات أمن المهمات تؤدي عملها المعتاد في نقطة تفتيش بحي الخمرة جنوب المحافظة واشتبهت في سيارة نقل يقودها مقيم آسيوي، حيث تم رصدها أثناء عبورها طرقات ترابية توقفت خلالها عدة مرات وبناء عليه تم تطويق المركبة للتحقق من وضع قائدها الذي ظهرت عليه علامات الخوف والارتباك.

إصرار المقيم الآسيوي على المغادرة سريعا بحجة نقله بضائع تجارية يرغب في إيصالها لأحد المستودعات بالخمرة عزز الشبهات حوله ودفع أفراد الأمن الى تفتيش المركبة التي لم يعثر بداخلها على أية ممنوعات وبإبلاغ قائد قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة العقيد عبدالرحيم الصافي عن الحادثة وجه بإعادة معاينة الشاحنة والتأكد من كافة مساحاتها وتجاويفها.

إعادة تفتيش المركبة كشفت عن وجود تجاويف سرية مغلقة بإحكام لتكون مستودعا لحفظ الممنوعات وبفتح أحد هذه التجاويف السرية المبطنة عثر بداخلها على كميات القات المخدر ملفوفة بقطع من القماش للحفاظ عليها من التلف.

وقال الناطق الإعلامي في شرطة محافظة جدة الملازم أول نواف البوق: تم إيقاف المقيم الآسيوي وتحريز المضبوطات للتحقيق معه وإحالته إلى الجهات المعنية.

وفي السياق ضبط أفراد مكافحة المخدرات في أبها أربعة شبان عثر بحوزتهم على 80 حبة كبتاجون.

وتم ضبط الشبان خلال جولة ميدانية نفذتها فرق مكافحة المخدرات في الساحات والميادين العامة بالمجاردة.
وجرى تسليم المقبوض عليهم الى شرطة المحافظة لاستكمال التحقيق معهم.






فيديو : (أم صلاح) المرأة الحديدة تعمل في حقول الغاز منذ 30 سنة


أم صلاح .. المرأة الحديدة العراقية تعمل في حقل للغاز في الديوانية جنوب بغداد وهي مسؤوله عن الأليات والرافعات وتعمل بصيانه الإليات وقيادتها. شاهد الفيديو التالي:
فيديو





جماعة اسلامية متشددة تعلن مسؤوليتها عن محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري


اعلنت جماعة انصار بيت المقدس الاسلامية المتشددة ومقرها سيناء في بيان نشر على الانترنت يوم الاحد مسؤوليتها عن محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم الخميس الماضي.

وقالت الجماعة في بيان نشر عبر موقع شبكة حنين الاسلامية انها نفذت المحاولة من خلال "عملية استشهادية قام بها أسد من أسود أرض الكنانة".

وحذرت من ان "القادم أدهى وأمر بإذن الله."

وكان ابراهيم الذي يشارك في قيادة حملة لكبح اعمال العنف التي اعقبت عزل الجيش للرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليو تموز الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه قال ان محاولة اغتياله بسيارة ملغومة تمثل بداية موجة من الارهاب.

وقالت جماعة انصار بيت المقدس في البيان "نناشد جميع المسلمين في مصر بالابتعاد عن جميع المنشآت والمقار الخاصة بوزارتي الدفاع والداخلية حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم."






فيديو: الطيران السوري يقصف سد نهر الفرات لإغراق سوريا حتى العراق


يظهر الفيديو محاولات لنظام الأسد بقصف وهدم سد نهر الفرات الذي يمتد إلى العراق، وسعه السد 14 مليار متر مكعب من المياة وأن أنهار السد ستغرق المدن السورية وسيفيض النهر حتى جنوب العراق.
فيديو




كويتيون يتوجهون إلى سورية للجهاد... و «فايسبوك» للتجنيد

 

 كويتيون في سورية للجهاد لا للسياحة، كما كانت العادة. ففي المساء تمتلئ الدواوين بالشباب، سعياً منهم للانضمام إلى قافلة مجاهدين جدد، أو ربما فقط لتقديم المال من أجل مساعدة السوريين بالغذاء وبالسلاح أيضاً.

فهذا الشاب الكويتي الذي عرف عنه حب الترف بات اليوم معنياً بمشاكل البلدان المحيطة به ومستعداً للتوجه إليها ليحط رحاله في سورية، وكله رغبة في تنفيذ نداء بعض علماء الدين وفتاويهم الداعية للجهاد وطلب الشهادة. وصار النائب السابق في البرلمان الكويتي وليد الطبطبائي الموجود هناك نموذجاً لشباب كثيرين، منهم خالد فؤاد الذي «استشهد» قبل سنة في غرب دمشق، وناصر الدوسري في اللاذقية، والطبيب الكويتي بندر العلي، وغيرهم. وتشير معلومات عن مقتل ما يزيد على 20 كويتياً انضموا إلى «الجيش الحر»، في مقابل قتلى آخرين من الكويتيين في صفوف النظام السوري، إذ تناقلت الأنباء مقتل حسين فاضل عبد الكريم الذي كان تابعاً للواء «أبو الفضل» المؤيد للنظام.

حملة هنا، وأخرى هناك، بهدف تسليح مقاتلين في المعارضة السورية، يقودها كويتيون ينتمي أكثرهم إلى التيارات الإسلامية، من نواب سابقين ونشطاء سياسيين، أو رجال دين مستخدمين ملصقات تعلق في أماكن عامة تدعو للجهاد والتسليح. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وبينها «فايسبوك»، تبرز حملات إعداد المجاهدين وأخرى حول طلب الدعم المادي لهم. «فمن لم يتبرع لسورية فليتبرع اليوم، ومن تبرع فليزِدْ التبرع، ولنحتسب أجر الجهاد بالمال، فهذا هو الجهاد». وتقول صفحة أخرى «نددوا بمن يمنع التبرع والدعم في المساجد، كيف كانوا يسمحون بذلك في أفغانستان، ويمنعونه لسورية؟»، و«التبرع لسورية واجب، مهم على القادرين، ليس للاجئين فقط، بل للمقاتلين أيضاً، كلاهما مسألة ملحة. بسقوط الطاغية تنتهي قضية اللاجئين».

وفي ظل هذا الواقع، ثمة مخاوف في المجتمع الكويتي من تكرار تجربة أفغانستان فيما يدور بحث جدي عن دوافع الشباب للجهاد وطلبهم للشهادة. منصور الشمري مثلاً يرى في ذلك «نصرة لدين الحق»، خصوصاً بعد دعوة علماء الدين. ويقول: «لا بد من الجهاد بالنفس والمال والولد، كل بحسب استطاعته من أجل القضاء على بشار الأسد الذي أزهق أرواح شعبه»ً.

أما عبدالرحمن العلي فعازم على التوجه إلى سورية حتى وإن وقعت الضربة العسكرية الغربية، معتبراً أن «الجيش الحر في حاجة إلى تضافر كل المسلمين لنصرته، ولن نكون رجالاً ما لم نقدم أرواحنا دفاعاً عن شرف الأمة، وعلو راية النصر على بشار الأسد وأعوانه».

ولا تزال فئة من الشباب ترى أن للنضال السياسي داخل بلدانها جدوى أكبر من القتال في بلدان الآخرين. راشد العنزي يرفض رفضاً قاطعاً الجهاد في سورية أو سواها، ويقول حسب الزميلة صحيفة الحياة : «بلداننا أحوج لشبابها فما الحاجة لهم في بلدان بها من الكثافة السكانية ما يغني عن وجودهم هناك، بينما نضالنا لتحقيق ديموقراطية حقيقية في دولنا أهم».

ويرفض الشاب محمد الدوسري الجهاد في سورية أيضاً ويقول: «طبعاً أرفض جهاد الكويتيين في سورية. فبعيداً من البعد الإنساني، أصبحت الأرض السورية ساحة قتال لتحقيق مصالح الكثير من الدول. وما يحدث هناك استثنائي ومتشعب انطلق بمطالب إصلاح ومطالب شعبية، ثم أصبح قتالاً على المذهب والشباب هم الوقود. وكل دولة لها مجموعاتها لذلك سيتطور الوضع أكثر إلى أن تصل الأمور إلى القتال بينهم عندما يهزمون بشار، كما حدث في ليبيا»





حزب الله العراقي يهدد بضرب الكويت


هدد الأمين العام لحركة حزب الله – العراق، واثق البطاط بمهاجمة الكويت “إذا تجاوزت الحدود القديمة” مع بلاده، بينما تتسع جبهة المعارضين في العراق لاتفاقية تنظيم الملاحة المائية مع الكويت في خور عبد الله، الأحد. البطاط أكد أنه يمتلك أكثر من 23 ألف شخص مستعدين للتظاهر في منطقتي صفوان وأم قصر الحدوديتين مع الكويت، مؤكداً أن مجموعته المسلحة التي يطلق عليها “جيش المختار” مستعدة لـ”توجيه ضربة ضد أي تقدم كويتي على الحدود العراقية القديمة”، في ظل ترجيحات بأن ينفذ تهديده هذا، إذا ما تمت المصادقة على الاتفاقية من قبل رئاسة الجمهورية العراقية بعد تمريرها داخل قبة البرلمان في أغسطس الماضي.

وفي تصريح لوكالة أنباء محلية، قال البطاط إن “اتفاقية خور عبد الله مع الكويت نعتبرها متاجرة واتفاقاً في غرف ظلماء، فضلاً عن كونها تضييقاً على العراق، لأنهم أرادوا من هذه الاتفاقية أن يجعلوه (العراق) آلة بيد دول الخليج عندما يأخذون حدوده البحرية”. وبينما حمل حكومة بلاده مسؤولية ما اعتبر أنها “تنازلات” قُدمت للكويت، دعا البطاط من أسماها “القوى الوطنية”، لاسيما كتلة “العراقية البيضاء” إلى مساعدة العراقيين على التظاهر ضد الاتفاقية “المثيرة للجدل”. وأكد البطاط، وهو مطلوب للقضاء العراقي بتهمة “الإخلال بالأمن العام”، أنه يمتلك أكثر من 23 ألف شخص مستعدين للتظاهر في منطقتي صفوان وأم قصر الحدوديتين مع الكويت.







"كوماندوز" من "الحر" لاعتقال ضباط الأسد بعد ضربة أميركا
مجلس القيادة العسكرية: القرار يهدف إلى اعتقال الضباط الذين تلوثت أيديهم بدماء الشعب
الاثنين 4 ذو القعدة 1434هـ - 9 سبتمبر 2013م

كشف العقيد قاسم سعد الدين، المتحدث باسم مجلس القيادة العسكرية العليا لقوات المعارضة السورية، كشف أن الجيش السوري الحر شكل فرقة "كوماندوز" خاصة لاعتقال ضباط وقياديين في النظام السوري ومنعِهم من الهرب أثناء توجيه الضربة العسكرية المرتقبة ضد نظام الأسد.

وأوضح سعد الدين لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "الفرقة الخاصة تم تشكيلها على هيئة مجموعات تنتشر حاليا في معظم المدن والمناطق السورية. لا سيما تلك الواقعة تحت سيطرة النظام بانتظار تنفيذ المهام الموكلة إليها".

ونفى المتحدث باسم مجلس القيادة العسكرية أن تكون أي دولة غربية دعت إلى تشكيل هذه الفرقة. موضحا أن هذا القرار أصدره الجيش الحر بهدف إلقاء القبض على الضباط النظاميين الذين تلوثت أيديهم بدماء الشعب السوري لتقديمهم للعدالة الدولية.






الأسد ينفى علاقته بالهجوم الكيميائي خلال لقائه صحفي أمريكي




نفى الرئيس السوري بشار الأسد، علاقته بالهجوم الكيميائي، الذي وقع على غوطة دمشق، في 21 أغسطس الماضي، والذي أدى إلى مقتل ما يقرب من 1500 شخص، من بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء.

جاء هذا على لسان الصحفي الأمريكي "تشارلي روز"، الذي أجرى حوارا صحفيا مع الأسد، بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، واحتمالية توجيه المجتمع الدولي ضربة عسكرية إلى النظام السوري.

وقال روز الذي يقدم أحد البرامج في قناة "سي بي أس" التلفزيونية الأمريكية، أن الرئيس السوري غير متأكد من أن الولايات المتحدة الأمريكية ستوجه له ضربة عسكرية، وأن الأسد أكد أنه وحلفاءه جاهزون للرد على أي تدخل عسكري من أية دولة، محذرا من اتخاذ إجراء كهذا.

وحذر الأسد الشعب الأمريكي من مغبة قيام أوباما بعمل عسكري ضد النظام السوري، وأن هذه ستكون تجربة أليمة لهم، وأن نتائجها ستكون وخيمة على كثير من شعوب العالم، حسبما أفاد الصحفي الأمريكي.

وتابع روز قائلا: "الرئيس السوري أشار أكثر من مرة خلال اللقاء أن الولايات المتحدة الأمريكية أعطت لنفسها ذريعة بدلائل خاطئة، وهي أن العراق كانت تمتلك أسلحة دمار شامل، من أجل أن توجه ضربة عسكرية إلى العراق".

يشار إلى القناة الأمريكية ستبث مقتطفات من مقابلة الصحفي روز مع الأسد صباح غد الاثنين، على أن تبثها كاملة قناة "بي بي اس" في مساء نفس اليوم.






قال: "الأزمة تحتاج إلى حلّ سياسي لا عسكري"
كيري: مهلة أسبوع للأسد لتسليم الكيماوي السوري


 أكّد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن إدارة الرئيس باراك أوباما، تعطي الرئيس السوري بشار الأسد، مهلة أسبوع كي يسلم مخزونه الكيماوي تفادياً لضربة عسكرية محتملة.

وحسب موقع "لبنان 24"، عقد وزيرا الخارجية البريطاني وليام هيغ ونظيره الأميركي جون كيري، مؤتمراً صحافياً مشتركاً في لندن.. استهله هيغ بالإشارة إلى أنه ناقش ونظيره الأميركي الأزمة في سوريا وموقف الولايات المتحدة"، وقال: "لا يمكن أن يمر استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا من دون عقاب".

بدوره، أكّد كيري أن "الإدارة الأميركية على يقين أن النظام الرئيس السوري بشار الأسد أعطى الأوامر لاستخدام الأسلحة الكيماوية"، في إشارةٍ إلى الهجوم الكيماوي الذي وقع في 21 أغسطس في ريف دمشق، وأعطى مهلة أسبوع لنظام الأسد كي يسلم مخزونه الكيماوي تفادياً للضربة.

وشدّد كيري على أن "الأسد فقد صدقيته وهو زوّد حزب الله أعداداً كبيرة من صواريخ سكود"، لافتاً إلى أن "الرئيس الأميركي باراك أوباما اتخذ قراراً شجاعاً بذهابه إلى الكونغرس لبحث الأزمة السورية"، داعياً إلى "عدم إعطاء فرصة للأسد من أجل استخدام الكيماوي مجدّداً"، مؤكداً أن "الضربة العسكرية على سوريا ستكون محدودة في الزمان والمكان".

ورأى أن "إنهاء الأزمة في سوريا يحتاج إلى حلّ سياسي لا عسكري"، وقال "علينا أن نجمع جميع الأطراف حول طاولة المفاوضات"، معتبراً أن "الكارثة في سوريا أصبحت ذات حجم عالمي".

من جهته، أكّد هيغ لنظيره الأميركي "دعم بريطانيا الدبلوماسي التام" للولايات المتحدة في خطتها للتحرّك عسكرياً ضد سوريا.






قال: روسيا وإيران تدعمان النظام ولكن لن تدخلا مواجهة مع الغرب
"خدام": "الأسد" سيقتل بعد سقوط الصاروخ الأمريكي الـ5 على سوريا

بندر الدوشي- سبق- متابعة:
 توقع نائب الرئيس السوري السابق عبدالحليم خدام أن يلقى الرئيس السوري بشار الأسد مصرعه فور سقوط الصاروخ الأمريكي الخامس على سوريا خلال الحملة الغربية المرتقبة.

وقال "خدام" في تصريح لصحيفة "السياسة" الكويتية: "إن روسيا تدعم الأسد بقواعد أساسية، لكنها إضافة إلى إيران لن تنزلقا في مواجهة عسكرية مع الغرب".

واستبعد "خدام" قدرة "الأسد" على مواجهة الضربات الأمريكية بحكم أن ما لديه من الأسلحة هو من الجيل العاشر، أي أنها لا تخدمه في مواجهة التقدم العسكري الأمريكي.

وشكك نائب الرئيس السوري السابق في أن تكون الحرب على سوريا موسعة، كما شكك أيضا بالرد السوري النوعي الذي يتناوله إعلام النظام والموالين له في الدول العربية.

وربط "خدام" بين خطابات "الأسد" وخطابات "صدام"، الذي صرح مئات المرات بأنه سيحرق الدنيا في حال الاعتداء على العراق، وفي النهاية احترق هو وبقيت الدنيا.

وحذر نائب الرئيس السوري السابق الدول التي أيدت بقاء "الأسد"، مؤكداً أن هذا الاصطفاف مع النظام المجرم لن يخدمها في سوريا المستقبل.






الكونغرس يجتمع اليوم لمناقشة قرار الضربة على نظام الأسد
نتيجة التصويت غير مضمونة وفريق أوباما يعمل جاهداً لاستمالة المترددين
الاثنين 4 ذو القعدة 1434هـ - 9 سبتمبر 2013م
 

تتجه الأنظار، خلال الساعات المقبلة، إلى مبنى الكابيتول، مقر مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، في واشنطن، حيث تبدأ، اليوم الاثنين، مناقشة قرار إدارة الرئيس أوباما توجيه ضربة عسكرية لنظام الأسد، عقابا له على استخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين.

وتقوم إدارة أوباما بحملة لإقناع ممثلي الشعب الأميركي بالضربة، تقابلها حملة مناهضة يقودها الأسد للتأثير على الرأي العام الأميركي قبل التصويت المرتقب.

ولا يزال الكونغرس منقسماً على نفسه بين مؤيد ومعارض ومتردد لطلب أوباما تنفيذ ضربة محدودة على النظام السوري.

وفي مجلس الشيوخ، ما يزال هناك ما يقارب 50 عضواً من أصل 100 لم يحددوا موقفهم من الضربة. أما في مجلس النواب فالعدد يصل الى 182 نائباً من أصل 433 نائباً. ويتم العمل، على قدم وساق، لإقناع هؤلاء الأعضاء.

ويعمل أوباما بنفسه على استمالة أعضاء الكونغرس، ولهذه الغاية، سيجري لقاءات تلفزيونية، اليوم الاثنين، كما سيلقي خطاباً، غداً الثلاثاء، يشرح فيه موقفه.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن فريق عمل أوباما يعمل جاهداً منذ أسبوع لإقناع أعضاء الكونغرس المترددين بإجراء ضربة محدودة على النظام السوري لمعاقبته على استخدامه الأسلحة الكيماوية.

ويعمل على إنجاح هذه الحملة أكبر موظفي البيت الأبيض، إضافة إلى أعضاء في الكونغرس ومجموعات يهودية وأميركية من أصل عربي ذات ميول يسارية ومسؤولين في إدارة الرئيس السابق جورج بوش.





مسؤول إسرائيلي: واشنطن ستبلغنا بأي هجوم على سوريا قبل شنه بساعات


قال مسؤول إسرائيلي يوم الأحد إن الولايات المتحدة ستبلغ إسرائيل بأي هجوم على سوريا قبل ساعات من تنفيذه.

وبينما تنأى إسرائيل بنفسها عن الأزمة السورية رسميا إلا أنها تخشى تعرضها لردود انتقامية من سوريا في حال شنت واشنطن ضربات لمعاقبة دمشق على مزاعم باستخدام أسلحة كيماوية.

ولدى سؤاله عن موعد تلقي إسرائيل إخطارا مسبقا من الولايات المتحدة بأي هجوم على سوريا قال مسؤول إسرائيلي مطلع على الاتصالات مع واشنطن لرويترز إن الإخطار سيتم قبل الهجوم "بساعات".

غير أن خبيرا استراتيجيا كبيرا بوزارة الدفاع قال إن إسرائيل لا تعرف شيئا في الوقت الحالي مثل باقي العالم.

وقال عاموس جلعاد في كلمة ألقاها بالمعهد الدولي لمكافحة الإرهاب قرب تل أبيب "هل ستشن الولايات المتحدة هجوما أم لا؟ وما هي العواقب المترتبة على ذلك؟ كل هذه الأمور غير معروفة."

ويواجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما معارضة قوية في بلاده للتدخل العسكري. ولم يعقب معظم المسؤولين الإسرائيليين علنا على الجدل الدائر في الولايات المتحدة خشية اتهامهم بالتدخل في الشؤون الأمريكية.

وتعتزم إسرائيل نشر منظومات مضادة للصواريخ ونشر تعزيزات من قواتها على الجبهتين السورية واللبنانية في حال أعطى أوباما الضوء الأخضر لعمل عسكري ضد سوريا.

وصور تلفزيون رويترز ما يبدو أنها بطارية صواريخ اعتراضية من منظومة القبة الحديدية موضوعة على مشارف القدس يوم الأحد. وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي "لا نعلق على دفاعاتنا الجوية."

وقالت مجلة باماهاني التي يصدرها الجيش الإسرائيلي قبل شهر إنه تم نشر ست من هذه البطاريات في أنحاء إسرائيل ويتم نقلها من حين لآخر.

وطلب أوباما من الكونجرس الموافقة على تنفيذ ضربات ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ردا على هجوم بأسلحة كيماوية وقع يوم 21 أغسطس آب وأودى بحياة ما يزيد على 1400 سوري.

ومن المقرر أن يمارس مئات النشطاء التابعين للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (ايباك) المؤيدة لإسرائيل الضغط على الكونجرس هذا الأسبوع للقيام بعمل عسكري في سوريا.

وعبر بعض المسؤولين الإسرائيليين بصفة شخصية عن قلقهم من أن يؤدي إحجام الولايات المتحدة عن مهاجمة سوريا إلى تشجيع إيران حليفة دمشق على تحدي الدعوات الدولية للحد من برنامجها النووي الذي يخشى الغرب من أن يكون الهدف منه هو تطوير أسلحة نووية ولكن طهران تنفي ذلك.

ورغم ذلك اختلف جلعاد مع هذه التقديرات قائلا في كلمته "سواء كان ذلك يلقى تأييدا واسعا أم لا فإنني لا أنصح باستخلاص استنتاجات بخصوص إيران من قضية سوريا."

وأشار جلعاد إلى تصريحات أوباما بأنه لن يسمح لإيران بامتلاك قنبلة نووية وهي تصريحات مدعومة بضغوط دبلوماسية واقتصادية تقودها واشنطن وتعبئة عسكرية في الخليج.

وقال جلعاد "أوصي بإضفاء مستوى عال من المصداقية على تصريحاته (بخصوص إيران)."






"المعلم": هل تريد أمريكا أن تجعل دمشق قاعدة لمهاجمة دول مجاورة؟
"لافروف": لا صفقة حول سوريا ولدينا أدلة تورط المعارضة في الكيماوي


نفى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وجود صفقة دولية تحضر حول سوريا، مكرراً اتهام عناصر مسلحة معارضة لنظام الرئيس بشار الأسد بتنفيذ الهجوم الكيماوي في غوطة دمشق، بينما قال نظيره السوري وليد المعلم، إن أمريكا تخاطر بتحويل سوريا إلى مقر للقاعدة، محذراً من أن بلاده قد يكون لها "موقف آخر" في حال تعرضها لهجوم أمريكي.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي جمعه بالمعلم الذي يقوم بزيارة موسكو الاثنين، إنه يجب عدم السماح بتدهور الوضع في سوريا، وأكد أن موسكو "تتخذ خطوات نشيطة لمنع حصول العدوان"، كما شدد على ضرورة وقف ما وصفه بـ"الإرهاب"، معرباً عن قلقه على مصير المواطنين الروس في سوريا.

وأضاف الوزير الروسي: "يجب التأكيد على ضرورة الالتزام بالشرعية الدولية والمعاهدات، ويجب التحقيق في كل الحالات المحتملة لاستخدام السلاح الكيماوي، ونرى أنه من المهم أن تعود مجموعة الخبراء التي كانت تحقق في استخدام السلاح الكيماوي إلى سوريا، وإنهاء أعمالهم بموجب الاتفاقيات المبرمة."

وتوجه "لافروف" إلى المسؤولين الأمريكيين داعيا إياهم إلى التركيز على عقد مفاوضات للسلام في سوريا، و"ليس على إعداد خطط الحرب"، وانتقد الائتلاف الوطني السوري المعارض قائلاً إنه "غير موافق على مؤتمر جنيف 2، أو أن الدول الداعمة له تمنعه من الموافقة."

وشدد الوزير الروسي على وجود "الكثير من الأدلة" التي قال إنها تدل على استخدام المسلحين للسلاح الكيماوي بسوريا، ورد على سؤال لأحد الصحفيين عبر نفي صحة تقارير صحفية أشارت إلى وجود "صفقة دولية" جرى ترتيبها على هامش قمة العشرين تتعلق بمستقبل الأوضاع في سوريا.

من جانبه، أشاد الوزير السوري بالمواقف الروسية، وبالزيارة التي قال إنها تأتي "في التوقيت الذي تقرع فيه طبول الحرب حول سوريا"، وانتقد المعلم تلويح واشنطن بضرب بلاده عسكريا قائلاً: "إذا كانت أمريكا صادقة في مبرراتها (المتعلقة بضرب سوريا) فإن الجهود الدبلوماسية كفيلة بحلها، وسوف نتعاون مع روسيا تعاوناً تاماً لحل هذه القضية."

وأضاف: "أما إذا كان هدف العدوان على سوريا هو ضرب قدرات الجيش السوري لصالح القاعدة وأذرعها مثل لواء أحرار الشام وجبهة النصرة بدولة العراق والشام الإسلامية فهذا شأن آخر، وهنا يحق لنا أن نتساءل: ما صالح أمريكا في شن هذا العدوان لصالح جبهة النصرة وفي منطقة تقع على برميل بارود؟".

وأضاف: "نتساءل كيف سيبرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا العدوان لصالح الذين فجروا مركز التجارة العالمي في نيويورك؟ نتساءل ألم تتعلم الولايات المتحدة مما حدث في أفغانستان عندما دعمت القاعدة في ثمانينيات القرن الماضي والآن هي تواجهها؟ هل تريد أمريكا أن تجعل من سوريا قاعدة للقاعدة لمهاجمة دول مجاورة؟".

وأكد الوزير السوري جاهزية بلاده لاستقبال لجنة التحقيق حول السلاح الكيماوي مرة أخرى، وأكد أن بلاده تؤمن بالحل السياسي للأزمة، ولكن سيكون لها "موقف آخر إذا حدث العدوان"، على حد تعبيره، كما توجه بالتحية إلى الشعب الأمريكي الذي قال إنه "واعٍ ويرفض الحرب" على سوريا.






إشتباكات بين مسلمين وهندوس في الهند تودي بحياة 15 شخصا على الأقل


لقي خمسة عشر شخصًا على الأقل مصرعهم، وأصيب اربعون آخرون في اشتباكات وقعت بين هندوس ومسلمين في شمال الهند.

حصيلة القتلى والجرحى مرجحة للارتفاع حيث مازال البعض في عداد المفقودين وتقوم الشرطة بالبحث عنهم.

وسائل إعلام هندية ذكرت إن الاشتباكات وقعت بين الجانبين في منطقة مظفر ناجار في ولاية أوتار براديش، حيث فرضت الشرطة حظر التجوال في المنطقة، كما تم استدعاء الجيش لفرض سيطرته على الولاية وبعض المناطق الريفية التي تشهد اجواء من التوتر. يشار إلى أن المسلمين يشكلون حوالى 13 في المئة من تعداد سكان الهند ذات الغالبية الهندوسية.






أكثر الشعوب سعادة: الدانمارك الأولى عالمياً.. والإمارات 14 وعمان 23 وقطر27 والسعودية 33

تصدرت الدانمارك قائمة دول العالم الأكثر سعادةً، بحسب المسح الثاني للأمم المتحدة لمؤشرات السعادة والرضا بين الشعوب.

وللعام الثاني على التوالي ومنذ إطلاق أول مسح دولي شامل عن السعادة من قبل الأمم المتحدة في عام 2012، جاء الشعب الإماراتي في صدارة الشعوب العربية الأكثر سعادة، والـ14 عالمياً، متقدماً 3 مراتب مقارنة بالعام الماضي.

فيما احتلت كل من عمان المرتبة 23 وتلتها قطر في المركز 27 فالكويت 32 ثم السعودية بالمركز 33 في قائمة الشعوب الأكثر سعادة في العالم.

ويصدر التقرير عن معهد الأرض من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، وغطى التقرير في نسخته الثانية 156 دولة.

وفيمايلي قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم:


ويوضح التقرير أنه يمكن قياس السعادة بمدى شعور الأفراد بالسعادة والرضا في حياتهم، والدول الأكثر سعادة غالباً ما تكون الدول الأكثر ثراء إلى مدى معين، إضافة إلى عوامل أخرى مساعدة مثل الدخل الإضافي والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد ومستوى الحرية التي يتمتع بها الأفراد،

ويستند ترتيب الدول على مسح غالوب العالمي (Gallup World Poll) الذي يستطلع رأي الأفراد في تقييمه لمستوى المعيشة والرضا عن الحياة من درجة صفر (الأقل سعادة) إلى 10 (في غاية السعادة)..

وفيمايلي ترتيب باقي الدول العربية:







بالصور .. العودة إلى المدارس حول العالم

صور أطفال من بلدان مختلفة وهم يذهبون إلى المدرسة في أول يوم دراسي

أول يوم دراسي في الرياض


مدينة الرياض


مدينة الرياض


مدينة الرياض


مدرسة الأونروا في مدينة غزة


مدينة غزة


المدرسة البريطانية الدولية في القاهرة - مصر


سويسرا


هونج كونج


طوكيو - اليابان


كوريا الجنوبية


فنزويلا


قرية في جنوب افريقيا


بودابست - هنغاريا


الذهاب إلى المدرسة على متن قارب - مانيلا


كينيا


تايلاند


ولاية ماريلاند - امريكا


السلفادور


طوكيو - اليابان






صور | نجاة بلقاسم .. المغربية التى أصبحت وزيرة حقوق المرأة بفرنسا

وزيرة حقوق النساء الفرنسية نجاة بلقاسم (من أصول مغربية) ليست امرأة عادية. فهي تسلمت حقيبة في غاية الأهمية رغم صغر سنها (من مواليد 1977)، كما أنها عُيّنت ناطقة بإسم حكومة جان مارك أيرولت منذ مايو 2012. وقد بدأت مشوارها السياسي عند انضمامها الى صفوف الحزب الاشتراكي عام 2002، وسريعا ما اصبحت عام 2005 المستشارة الوطنية للحزب. ترعرت بلقاسم في قرية في الريف المغربي مع اخواتها الستّ، وانتقلت الى فرنسا مع عائلتها في الخامسة من العمر حيث كان والدها عامل بناء. تخرجت من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 2000، بعدما كانت حصلت على إجازة في الحقوق من جامعة بيكاردي في أميينز.







فيديو: أصغر طيار يطوف العالم في 70 يوم محققاً رقماً قياسياً


حطم شاب أسترالي الرقم القياسي لأصغر شخص طاف العالم طيرانا بمفرده. واستقل ريان كامبل، ذو الـ19 عاما، في رحلته طائرة صغيرة من طراز سيرس. وقد استغرقت الرحلة 70 يوما، حط فيها كامبل 34 مرة بـ15 دولة
فيديو





شاهد: مسعف برازيلي يمنع مرمى فريقه من إستقبال هدف بشكل جنوني


تداول رواد مواقع التواصل ومحبي كرة القدم مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب يظهر كيف إستطاع مسعف برازيلي منع مرمى فريقه من إستقبال هدف بشكل جنوني. شاهد كيف فعل ذلك في الفيديو التالي:
فيديو





فيديو: طفلتين يفرحون بسماع صوت وسرعة سيارة نيسان GT-R


مقطع فيديو طريف يظهر أب يصطحب إبنتيه في سيارته نيسان GT-R الرياضية ويستمتع معهم بإنطلاق وسرعة السيارة وصوت محركها الذي يضحك الطفلتين.
فيديو


hgYofhv